الاثنين، 2 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يدعم صمود المدن الفلسطينية ضد التهويد بـ 200 مليون دولار

مشاركون في مؤتمر المدن والعواصم الإسلامية في مكة المكرمة (تصوير: أحمد جابر)
٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

وافق خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على إطلاق «برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم صمود المدن الفلسطينية» واعتماد ميزانية تقديرية للبرنامج بمبلغ 200 مليون دولار لدعم صمود المدن الفلسطينية ليشمل المدن والبلديات الفلسطينية الأعضاء في منظمة العواصم والمدن الإسلامية.
أعلن ذلك وزير الشؤون البلدية والقروية، الأمير الدكتور منصور بن متعب، خلال كلمته التي ألقاها أمس في حفل افتتاح المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية الذي تستضيفه أمانة العاصمة المقدسة في فندق الساعة فيرمونت بمكة المكرمة.

وقال وزير الشؤون البلدية والقروية إن مشروع خادم الحرمين الشريفين لدعم صمود المدن الفلسطينية يهدف إلى تطوير وتوسعة البنية التحتية لهذه المدن وبما يعين سكانها على الصمود في وجه الهجمات الصهيونية من التهويد والاستيطان وصيانة وتجديد وتوسعة محطات تنقية مياه الشرب ومحطات توليد الكهرباء ومعالجة وتنقية مياه الصرف الصحي وتطوير وتوسعة المستشفيات ومراكز الخدمات الصحية والتعليمية والاجتماعية، معربًا عن شكره لخادم الحرمين الشريفين على رعايته الكريمة وموافقته السامية على إطلاق برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم صمود المدن الفلسطينية.

وأكد أن هذا المؤتمر الذي يحظى برعاية سامية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين يجسد مدى حرصه على دعم مسيرة عمل هذه المنظمة لتتمكن من القيام بالدور المنوط بها نحو تحقيق التنمية المستدامة في العواصم والمدن الإسلامية والمحافظة على هويتها وتعزيز وتطوير برامج بناء القدرات للعواصم والمدن الإسلامية بما يواكب التطورات ويحقق لسكانها النفع والفائدة، مشيرا إلى أن المؤتمر يعمل على معالجة عديد من الجوانب البيئية والتأكيد على حمايتها ومنع إلحاق الضرر بها والحث على عمارة الأرض وزراعتها والتعريف بالاحتياجات الأساسية والقضايا الأولية في التعامل مع البيئة وتبادل الخبرات وعرض أفضل الممارسات والتجارب التي تحقق العناية بالبيئة وتسهم في حمايتها، معرباً عن أمله أن يحقق المؤتمر الأهداف المرجوة منه، مثمناً الجهود المبذولة من المنظمة في تنظيم هذا المؤتمر كما شكر أمانة العاصمة المقدسة على استضافتها لهذا المؤتمر.

بدوره، ألقى مدير بلدية الدوحة رئيس المؤتمر العام الثاني عشر للمنظمة أحمد محمد السيد كلمة أكد فيها أن رعاية خادم الحرمين الشريفين لهذا المؤتمر في دورته الثالثة عشرة سيكون له أبلغ الأثر في دعم مسيرة عمل المنظمة لتؤدي دورها على الوجه الأكمل حيال تحقيق التنمية المستدامة في العواصم والمدن الإسلامية والمحافظة على هويتها وتراثها، مشيرا إلى أن انعقاد المؤتمر العام الثالث عشر للمنظمة يأتي في مرحلة مهمة من تاريخ العواصم والمدن الإسلامية التي هي أحوج ما تكون إلى الحفاظ على هويتها وتراثها الإسلامي وسط تحديات العصر؛ حيث إن العالم يموج بعديد من الأحداث والتطورات المتلاحقة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والعلمية والبيئية والعمرانية وغيرها من التحديات التي تؤثر على حالة ووضع المدن في بلداننا الإسلامية.

وفي سياق متصل، كرم الأمير الدكتور منصور بن متعب أمناء العاصمة المقدسة من عام 1343هـ إلى 1434هـ، كما كرم أمناء العواصم والمدن الإسلامية السابقين، وسلم جوائز المنظمة في دورتها التاسعة للفائزين في مسابقة المنظمة في مجالات التأليف والتحقيق والترجمة والبحث العلمي والمشاريع والخدمات البلدية، وتسلم سموه هدية تذكارية من المنظمة بهذه المناسبة.






انضمام وزارة الشؤون الإسلامية إلى اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال
مجلس الوزراء: لا تساهُل في تطبيق العقوبات بحقِّ المخالفين لأنظمة الحج

واس- جدة:

 أكد مجلس الوزراء بمناسبة إطلاق حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" أن ما تقدمه المملكة لحجاج بيت الله الحرام من خدمات عبر مختلف الأجهزة والقطاعات هدفه تسهيل حجِّهم، وتقديم ما يجب لراحتهم وتذليل السبل والإمكانات لهم، مشدداً على أن الأجهزة المعنية في المملكة لن تتساهل في تطبيق العقوبات بحق المخالفين لأنظمة الحج، ووافق المجلس على انضمام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف إلى اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال، كما وافق على إضافة ممثل من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى لجنة مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي
وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء اطَّلع على عدد من التقارير حول مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، ومختلف الجهود الدولية بشأن تداعيات الأزمة السورية، وأكد المجلس في هذا السياق أن رفض النظام السوري لكل المحاولات المخلصة والجادة وإصراره على ارتكاب المجازر المروِّعة ضد شعبه يتطلب موقفاً دولياً حازماً وجاداً؛ لوقف تلك المآسي الإنسانية ضد أبناء الشعب السوري.
وشدَّد مجلس الوزراء على البيان الصادر عن المجلس الوزاري لجامعة الدول العربية في اجتماعه الطارئ في القاهرة، وما تضمَّنه من إدانة واستنكار شديدين للجريمة البشعة التي ارتكبها النظام السوري باستخدام الأسلحة الكيميائية في تحدٍّ صارخ واستخفاف بالقيم الأخلاقية والإنسانية والأعراف والقوانين الدولية، ودعوته المجتمع الدولي للاضطلاع بمسؤولياته عبر القيام بالإجراءات الرادعة اللازمة لوضع حد للانتهاكات وجرائم الإبادة التي يقوم بها النظام السوري منذ أكثر من عامين، وأن أي معارضة لأي إجراء دولي لا يمكن إلا وأن تشكل تشجيعاً لنظام دمشق للمضي قدماً في جرائمه، واستخدام أسلحة الدمار الشامل المتاحة لديه أمام أنظار ومسامع العالم، وجدد المجلس وقوف المملكة العربية السعودية قلباً وقالباً مع إرادة الشعب السوري وقيادته الممثلة في ائتلافه الوطني.

الشأن الداخلي
وفي الشأن الداخلي أكد مجلس الوزراء بمناسبة إطلاق حملة "الحج عبادة وسلوك حضاري" أن ما تقدِّمه المملكة لحجاج بيت الله الحرام من خدمات عبر مختلف الأجهزة والقطاعات هدفه تسهيل حجهم، وتقديم ما يجب لراحتهم وتذليل السبل والإمكانات لهم، مشدداً على أن الأجهزة المعنية في المملكة لن تتساهل في تطبيق العقوبات بحق المخالفين لأنظمة الحج.
وبيَّن "خوجة" أن مجلس الوزراء تطرَّق بعد ذلك إلى عدد من النشاطات الثقافية والعلمية والاقتصادية التي شهدتها المملكة هذا الأسبوع، ورفع مجلس الوزراء الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود على صدور موافقته -أيَّده الله- على إطلاق "برنامج خادم الحرمين الشريفين لدعم صمود المدن الفلسطينية"، واعتماد ميزانية تقديرية لهذا البرنامج بمبلغ 200 مليون دولار يشمل جميع المدن والبلديات الفلسطينية الأعضاء في منظمة العواصم والمدن الإسلامية الذي أعلنه يوم أمس صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، لدى افتتاحه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة المدن والعواصم الإسلامية المنعقد في مكة المكرمة.

ونوَّه المجلس بافتتاح مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع بالمدينة المنورة تحت رعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- الذي يتزامن عقده مع مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.

كما اطَّلع المجلس على تقرير عن مشاركة المملكة في معرض بكين الدولي للكتاب في دورته العشرين والإقبال الكبير الذي حظي به جناح المملكة من قبل الزوار، معرباً عن تقدير المملكة لجمهورية الصين الشعبية على اختيارها المملكة بوصفها أول دولة عربية وإسلامية ضيف شرف للمعرض هذا العام؛ لدورها الحضاري الرائد في مختلف جوانب الفكر والثقافة وخدمة الإنسان، كما ثمَّن المجلس الإجراءات التطويرية لتخفيف أعباء التقاضي بافتتاح دوائر التخصص النوعي داخل المحاكم المتخصصة مع تكثيف الدعم التدريبي للقضاة.

قرارات
وأفاد الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:
أولاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (65/ 30) وتاريخ 24/ 7/ 1434هـ قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين المملكة العربية السعودية ودولة الكويت في مجال خدمات النقل الجوي الموقَّعة في مدينة جدة بتاريخ 15/ 11/ 1433هـ الموافق 1/ 10/ 2012م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أُعِدَّ مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على انضمام وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد إلى اللجنة الدائمة لمكافحة غسل الأموال المشكَّلة بقرار مجلس الوزراء رقم (15) وتاريخ 17/ 1/ 1420هـ.
ثالثاً:
قرَّر مجلس الوزراء إضافة ممثل من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى لجنة مكافحة جرائم الاتجار بالأشخاص في هيئة حقوق الإنسان التي قضى بتشكيلها البند (ثانياً) من قرار مجلس الوزراء رقم (244) وتاريخ 20/ 7/ 1430هـ.
رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:
1- تعيين سليمان بن صالح بن حمد النصيان على وظيفة (وكيل الوزارة المساعد للشؤون المدرسية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.
2- نقل سعود بن عبد الله بن أحمد العبيسي من وظيفة (أمين منطقة الحدود الشمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الأمين المساعد للخدمات) بذات المرتبة بأمانة منطقة الرياض.
3- تعيين المهندس عبد المحسن بن مساعد بن سعود بن سويلم على وظيفة (مهندس مستشار معماري) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة الرياض.
4- نقل عبد الله بن زيد بن عبد الله الراجح من وظيفة (محافظ المندق) بالمرتبة الرابعة عشرة إلى وظيفة (وكيل الإمارة المساعد للشؤون الأمنية) بذات المرتبة بإمارة منطقة الباحة.
5- تعيين عادي بن فالح بن سوقان البقمي على وظيفة (أمين مجلس المنطقة) بالمرتبة الرابعة عشرة بإمارة المنطقة الشرقية.
كما ناقش المجلس عدداً من الموضوعات العامة المُدرجة على جدول أعماله ومن بينها تقرير سنوي لهيئة الهلال الأحمر السعودي عن عام مالي سابق وأحاط المجلس علماً بما ورد في التقرير السنوي المشار إليه ووجَّه حياله بما رآه.






الفيصل: ندعو المجتمع الدولي إلى استخدام كل إمكاناته لوقف العدوان على السوريين

وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل
٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

كلما تجاهل العالم ما يجري في سوريا زاد العنف.
هناك تصميم واضح من نظام الأسد على فرض الحل العسكري على إرادة الناس.
نقبل ما يقبله السوريون ونرفض ما يرفضونه.. ولا نستطيع تحمل استعمال الكيماوي.

دعا وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، المجتمع الدولي إلى استخدام كل إمكاناته لوقف العدوان على الشعب السوري، مؤكداً أنه كان هناك تصميم واضح من النظام السوري على أنه «لا يريد سوى الحل العسكري الذي يفرض نفسه على إرادة الناس».
وقال الفيصل، في مؤتمرٍ صحفي في قصر الاتحادية الرئاسي في القاهرة أمس بحضور نظيره المصري نبيل فهمي، إن النظام السوري استخدم الغازات السامة ضد شعبه «وهذا ما لا نستطيع تحمله»، مستنكراً أن «يجرؤ نظام على استخدام أسلحة محرمة دولياً حتى ضد أعداء تقليديين فكيف بشعب يفترض أنه يحميه».

وردًا على سؤال بخصوص مخاوف الضربة الأمريكية لسوريا، نوه وزير الخارجية بتصريحاتٍ للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، قال فيها إنها ضربة محدودة ولن تكون برية أو شبيهة بما حصل في العراق أو أفغانستان.
ولفت إلى أن هناك مشكلة تواجه المنطقة العربية التي تحتاج إلى عمل يحفظ أمنها، مؤكداً أن الأزمة تتمثل في «غياب قدرة عربية لحل الأزمات، مقابل فيتو في مجلس الأمن يمنع المضي في تنفيذ قرارات معينة».

وقال: إن «ما حدث في سوريا هو أن الحكومة السورية واجهت المظاهرات السلمية بإطلاق النار والشبيحة وعندما تمت مواجهة هذا العمل بالصمت ازداد دخول القوات السورية المسلحة لإلقاء القبض على الناس ومع استمرار التغاضي عن المشكلة استمرت أعمال العنف بالرغم من أن مطالب الشعب السوري لم تكن مجحفة، فقام الشعب بالدفاع عن نفسه».

وذكَّر بأنه كانت هناك محاولات عربية لإيجاد حل سلمي للموضوع وكانت هناك محاولات دولية إلا أنها لم تنجح واستمر الوضع على ما هو عليه.
وأكد أن العرب ساعدوا الشعب السوري في الدفاع عن نفسه، مشيراً إلى أن الدول العربية ولأول مرة أخذت خطوة تعد متقدمة في مساندة الشعب السوري حيث اعترفت بالائتلاف الوطني المعارض كممثل للشعب السوري في الجامعة العربية. وأوضح وزير الخارجية أن المملكة ساهمت في مساعدة المعارضة السورية ضد نظام بشار الأسد، قائلاً «إن هذا ما يقبله السوريون، وما يقبله السوريون نقبله وما يرفضونه نرفضه».
واعتبر أن الدماء في سوريا تنزف دون حساب وأنه كلما تجاهل المجتمع الدولي ما يجري في سوريا كلما زاد العنف.

ونبّه إلى أنه من غير المقبول السماح للنظام السوري باستخدام الغازات السامة ضد شعبه، مطالباً المجتمع الدولي باستخدام جميع إمكانياته لوقف العدوان على الشعب السوري وعدم الاكتفاء بالشجب والإدانة. في سياقٍ آخر، أوضح وزير الخارجية أنه سلم رسالة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، لرئيس جمهورية مصر العربية، المستشار عدلي منصور، تؤكد أن المملكة حكومة وشعباً ستقف مع مصر في كل وقت وآن وفي كل قضية.
واعتبر أن «هذا ليس غريباً على خادم الحرمين الشريفين؛ لأنه ديدن العلاقة بينهما منذ حين»، مشدداً على أن هذا مبنيّ على أواصر القرب التي تجمع بين الشعبين والبلدين والمصالح المشتركة والمستقبل المشترك.

وأكد الفيصل تفاؤل حكومة المملكة جراء تحسن الوضع المصري الداخلي وتجاوز الأزمة، وشدد على أن مصر ستحقق مستقبلاً مشرقاً.
وأضاف: «كم أنا سعيد عندما أشاهد في مصر الاستقرار الذي يحدث الآن، والتفاف الشعب المصري حول بعضه في هذه الفترة العصيبة يجعلنا ليس فحسب متفائلين، بل ومتأكدين أن المستقبل سيكون مزدهراً من كل ناحية بالنسبة للشعب والدولة».
ورأى الأمير سعود الفيصل أن تهديدات بعضهم بقطع المعونات عن مصر غير جدية وتبقى مجرد تهديد لأن هناك مصلحة مشتركة ومتبادلة بين هذه الدول ومصر.

وقال: إن «مصر دولة كبيرة وليس من السهل التعامل معها بهذه البساطة»، مجدداً دعم المملكة للقاهرة من منطلق أن وقفة المملكة مع مصر وقفة مبدئية على كل الصعد. من جهته، أعرب وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، عن تقديره وامتنانه لدعم المملكة لمصر، واصفاً العلاقات بين البلدين بأنها «في أعظم و أفضل حالاتها».
وقال: إن لقاء الرئيس المصري عدلي منصور بالأمير سعود الفيصل أكد العلاقات الوطيدة بين الشعبين المصري والسعودي.
وأبدى وزير الخارجية المصري تطلعه لتعزيز العلاقات بين المملكة ومصر والعمل سوياً من أجل قضايا الشعوب العربية، مشدداً على أن الدول المؤثرة في العالم العربي تحمل مسؤولية رئيسية لضمان حقوق ومصالح الشعوب العربية في ظل التحديات الموجودة في المنطقة.






الترحيل الفوري للمقيم والسجن عاماً للمواطن .. أمير مكة مجيباً عكاظ :
لا تغاضي ولا استثناءات في معاقبة مخالفي أنظمة الحج

علي بن غرسان (مكة المكرمة)


كشف صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية عن حزم عقوبات ستطبق لأول مرة في موسم حج هذا العام بحق المخالفين لأنظمة الحج، دون استثناء لكائن من كان سواء من المواطنين أو المقيمين، تتدرج بين السجن مدة لا تقل عن عام والترحيل الفوري لكل مقيم مخالف مع منعه من دخول المملكة لمدة لا تقل عن عشرة أعوام، ويسقط المسجون على ذمة مخالفة نظامية من شموله بأي عفو.

وبين أمير مكة المكرمة في رده عن سؤال «عكاظ» حول مبررات هذه العقوبات وهل ستكون كفيلة بردع المخالفين، وكافية لتنظيم الحج وتحصينه ضد أي خروقات تنظيمية، قال الفيصل «سنجرب هذه العقوبات التي صدرت الموافقة بها خلال موسم الحج الحالي، فان كانت كافية أو أعدنا النظر فيها، نحن نهدف لصناعة حج سليم ومن خلال تجربة الحملة في السنوات الماضية وجدنا ضرورة ملحة لوجود عقوبات رادعة تحول دون تجاوز أي شخص وأيا كان للأنظمة، لن نسمح لكائن من كان بتجاوز النظام تحت أية حجة أو مظلة، لا نريد أن نسمع أن هذا فلان بن فلان أو يعرف الأمير أو الوزير، الأوامر ستطبق بكل صرامة على الجميع وليس هناك أي استثناء لأي كائن من كان».

وأضاف سموه «لا يأتي أحد يقول إنني صديق أمير أو وزير، فالنظام سيطبق على الجميع هذا العام، وستتم محاسبة كل مسؤول مقصر في تطبيق الأنظمة، وهذه العقوبات سيتم تجريبها وفي حالة عدم كفايتها سيتم تطبيق عقوبات أخرى أكثر نفعا».

وأوضح الأمير خالد الفيصل أثناء إطلاق حملة الحج عبادة وسلوك حضاري في ديوان الإمارة بمكة المكرمة، أن العقوبات تشمل ثلاث فئات من المخالفين، الأولى في ما يخص الأجانب وسيعاقب المخالفون بالترحيل الفوري ووضعهم على قائمة الممنوعين من دخول المملكة لمدة عشرة أعوام، أما بالنسبة لأصحاب المركبات فسيتم ضبطهم والتحفظ عليهم ثم التحقيق معهم وفرض أقصى العقوبات عليهم، وأخيرا سيتم القبض على أصحاب الحملات الوهمية وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإدانتهم ومن ثم مقاضاتهم في المحاكم الشرعية وسجن المخالفين لمدة لا تقل عن عام على أن لا يشملهم أي عفو.

وأكد سموه أن العقوبات ستطبق دون تساهل، محذرا من يعتقد بأنه سيفلت من العقاب أو يغض عنه الطرف، بالتفكير كثيرا قبل الإقدام على المخالفة كونه لن يفلت من العقاب، كذلك ستتم محاسبة كل من يتساهل من المسئولين في تطبيقها.

وخلال حديثه لوسائل الإعلام أجزى الأمير خالد الفيصل الشكر لله أولا على سائر النعم، ثم لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي يولي مدينة مكة المكرمة والمشاعر المقدسة جل رعايته واهتمامه، كما سخر لها كافة الإمكانات لتنفيذ المشاريع وكل ما يحتاجه ضيوف الرحمن في العمرة والحج على حد سواء، كما ثمن لسمو ولي العهد الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز متابعته الدائمة لتسهيل مهمة جميع الأجهزة العاملة في الحج والعمرة.

ونوه الأمير خالد الفيصل إلى أن ما يقدم من قبل المملكة قيادة وإنسانا وحكومة لضيوف الرحمن هدفه التسهيل عليهم وتقديم ما يجب لراحتهم وتذليل كافة السبل والإمكانات لخدمتهم.

وخاطب الأمير خالد الفيصل المواطنين في داخل المملكة قائلا «الله الله في ضيافة الحجاج والمعتمرين، فأنتم تقدمون للضيف أفضل مكان وأفضل طعام في بيوتكم فما بالكم وأنتم تستقبلون ضيوف الرحمن وقد شرفكم الله بمجاورة بيته الحرام وخدمة قاصديه».

ودعا سموه إلى فتح المجال أمام القادمين من خارج المملكة لأداء فريضة الحج نظرا لما يشهده المسجد الحرام من مشاريع توسعة، الأمر الذي يتطلب تقدير الوضع والتسهيل على الحجاج من خارج المملكة، مضيفا في هذا الشأن «متأكد أننا سنقدم كل ما يخدم حجاج بيت الله ونؤثر على أنفسنا وذلك خلق المسلم وشيمة العربي ومبادئ السعودي، لذا أطلب من إخواني وزملائي المواطنين أن يقدروا الظرف وأن يمنحوا الفرصة لمن يؤدي الفريضة لأول مرة وربما لآخر مرة في حياته».

وقال سمو أمير منطقة مكة المكرمة «أود أن أشكر جميع العاملين في الحج في كافة القطاعات ولا يفوتني أن أثمن لهم جهودهم ونحن على يقين بالصعوبات التي تواجههم والجهد الذي يقدمونه لخدمة ضيوف الله، وأخص بالشكر من يقفون في الشارع أثناء الموسم وقبله وبعده».

ولفت الأمير خالد الفيصل إلى أن نظام تصحيح أوضاع المخالفين سيسهم بشكل كبير في إخراج الموسم بالشكل اللائق الذي يرضاه الله ثم القيادة والمواطن والحاج.

وأكد سموه أنه في ما يخص نقل الأجهزة الحكومية إلى خارج مشعر منى سيوفر مساحة للحجاج، مثمنا لوزارة المالية إنجاز المشروع في وقت لم يتجاوز سبعة أشهر، لافتا إلى أن مشروع توسعة منى اعتمدت الدراسة الأولية بشأنه وسيتم الرفع بالتقرير النهائي له للمقام السامي لاعتماد التنفيذ.

بدوره أكد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري أنه تم رصد 70 ملاحظة أثناء موسم حج العام الماضي وستتم معالجتها في حج العام الحالي، لافتا إلى أن لجنة مختصة تعمل على مدار الأسبوع لمعالجة كل السلبيات.

من جهته نفى وزير الحج الدكتور بندر حجار تقاضي حكومة المملكة لأي مبالغ من الحجاج، مؤكدا أن ما يدفعه الحاج يذهب للمؤسسات الأهلية نظير الخدمات المقدمة، وأن الوزارة تدرس في الوقت الراهن تصنيف مؤسسات الطوافة ووضع تسعيرة مناسبة وسيتم الرفع بها لمجلس الوزراء لاعتمادها.

وأوضح وزير الحج الدكتور بندر الحجار، أن وزارته تدرس حاليا إمكانية إنشاء بوابات إلكترونية على مداخل مكة المكرمة، للمساهمة في القضاء على المخالفين، حيث تتم دراسة المشروع حاليا من قبل أحد الاستشاريين المختصين في الجوانب التقنية، وتقدمت عدة شركات وسينفذ المشروع هذا العام. كما أشار الوزير إلى أن نقل مقار الجهات الحكومية في منى إلى الموقع الجديد المخصص لها سيزيد الطاقة الاستيعابية لمشعر منى بزيادة 200 ألف شخص تقريبا، حيث ستتم عملية النقل العام المقبل بإذن الله.






ملا يدشن فعاليات المعرض العربي
مزاد علني للطوابع البريدية والعملات الأربعاء


تغطية: ماجد الصقيري، أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة افتتح وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة البريد السعودي المهندس محمد ملا مساء أمس المعرض العربي الثالث للطوابع البريدية في مجمع الراشد مول بالمدينة المنورة ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.
وشهد المعرض الذي تستمر فعالياته حتى يوم الخميس المقبل مشاركة العديد من الدول العربية بأجنحة خاصة بها تتضمن التعريف بإصداراتها القديمة والحديثة من الطوابع البريدية، وسط مشاركة من قبل ما يزيد على 13 جمعية وناديا لهواة الطوابع وحضور الكثيرين من هواة الطوابع والعملات.
وجاءت كثافة المشاركة في إثر دعوة قدمتها الجمعية السعودية لهواة الطوابع والعملات للمشاركة في المعرض الذي وفر لزواره فرصة الاطلاع والتعرف على الإصدارات العربية من الطوابع البريدية في ظل تنوع كبير تميزت به الإصدارات العربية سواء في الشكل أو المضمون عن طريق الاستفادة من أحدث التقنيات في التصميم والتنفيذ، إضافة إلى توثيقها الشامل للأحداث والمناسبات في جميع تلك الدول وتعريفها بأهم وأبرز معالمها وشخصياتها الوطنية.
وقد أتاح المعرض الفرصة الواسعة للاطلاع على أحدث الإصدارات والقدرة على اقتنائها وإثراء مجموعاتهم الخاصة بها، إضافة إلى التواصل مع مسؤولي إدارات الطوابع البريدية في الدول العربية المشاركة.
وقد أشاد الحضور باهتمام المملكة بإصدارات الطوابع البريدية حتى باتت تعد ثاني دولة عربية تصدر الطوابع البريدية بعد دولة مصر. يذكر أنه سيقام مزاد علني للطوابع والعملات مساء بعد غد على هامش فعاليات المعرض.





برعاية الأمير فيصل بن سلمان
انطلاق ورشة مفهوم العمل التطوعي في الحج والعمرة اليوم



عكاظ (المدينة المنورة)


برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة ينظم كرسي الأمير ماجد بن عبدالعزيز رحمه الله للعمل التطوعي بجامعة طيبة وتحت إشراف لجنة الحج بالمدينة المنورة اليوم الاثنين ورشة عمل بعنوان «العمل التطوعي في الحج والعمرة والزيارة.. المفهوم والضوابط والآليات»، وذلك بقاعة المحاضرات الكبرى بالجامعة، وستنقل عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة لمدرج كلية الطب بشطر الطالبات.
من جانبه عبر مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع عن شكره لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لرعايته فعاليات الورشة، قائلا: «إن العمل التطوعي كان ولا يزال الدعامة الأساسية في بناء المجتمع ونشر المحبة والترابط الاجتماعي بين أفراده، فهو عمل إنساني يرتبط ارتباطا قويا بكل أعمال الخير والعمل الصالح الخالص لله تعالى الذي يعود بالأجر والثواب بإذن الله على من يقوم به، والنفع والفائدة على الفرد والمجتمع»، مؤكدا أن الجامعة تعنى بهذا الجانب في العديد من البرامج والفعاليات العلمية والخدمية لكافة منسوبيها من أعضاء هيئة تدريس وطلاب وطالبات ممن أسهموا بجهود مباركة في خدمة المجتمع عبر العديد من الأعمال التطوعية.
في حين أوضح المشرف على كرسي الأمير ماجد بن عبد العزيز رحمه الله للعمل التطوعي بجامعة طيبة المشرف على الورشة الدكتور مصطفى بن عمر حلبي أن الورشة تهدف إلى التعريف بالمفهوم الشامل والحديث للعمل التطوعي وتحديد مجالات العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة ووضع ضوابط وآليات عامة للعمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة وتحديد مرجعية العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة وتحقيق التعاون والتكامل بين الجهات والمؤسسات العاملة في مجال العمل التطوعي في الحج والعمرة والزيارة.
وأضاف أن الورشة ستناقش العديد من المحاور والتي تشمل بيان المفهوم الشامل والحديث للعمل التطوعي، ودراسة تحديد مجالات العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة، واقتراح ضوابط وآليات عامة للعمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة، ومناقشة مرجعية العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة، ودراسة سبل تحقيق التعاون والتكامل بين الجهات والمؤسسات العاملة في مجال العمل التطوعي في الحج والعمرة والزيارة. وبين أن الورشة ستبدأ بمحاضرة للتعريف بالمفهوم الحديث والشامل للعمل التطوعي، وأهمية التطوع في أعمال الحج والعمرة والزيارة يلقيها فضيلة إمام وخطيب مسجد قباء عضو هيئة التدريس بجامعة طيبة الشيخ صالح عواد المغامسي، ثم تبدأ جلسات الورشة والتي يشارك فيها جميع الجهات والقطاعات والمؤسسات ذات العلاقة بأعمال الحج والعمرة والزيارة، سواء المشاركة بأعمال تطوعية في أعمال الحج والعمرة والزيارة، أو الراغبة في تفعيل العمل التطوعي في أعمال الحج والعمرة والزيارة.





سيخدم 28 مليون مسافر بحلول عام 2039م
انتهاء المرحلة الأولى من مشروع مطار المدينة المنورة الدولي بعد عام


خادم الحرمين خلال وقوفه على مجسم مشروع المطار (أرشيف الشرق)
٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

توقع رئيس سلطة الطيران المدني في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة المهندس عبد الفتاح عطا في حديث لـ «الشرق» تسليم المرحلة الأولى من مشروع المطار بعد عام، لافتاً إلى أن الشركة بدأت في تنفيذ أعمال هذه المرحلة قبل سنة ونصف تقريباً، وأنجزت منها ما يقارب 60 %.

وتتضمن المرحلة الأولى إنشاء صالة الحجاج الخارجية «الحج بلازا» وربطها بجسور تحميل للصالات الرئيسة للحجاج والمعمترين الدولية، وإنشاء مسجد يتسع لأكثر من ألف مصل، وإنشاء المباني المساندة الأخرى، وإنشاء ساحة وقوف للطائرات لاستيعاب 27 موقف طائرة كبيرة ومتوسطة وصغيرة، وإنشاء 14 جسراً متحركاً للركاب وربطها بصالات السفر وإنشاء مدرج جديد مواز للمدرج الحالي، وتوسعة المدرج 17/35 الحالي لاستيعاب الطائرات العملاقة، وإنشاء ممرات الطائرات، وإنشاء برج مراقبة جديد، وإنشاء مرافق استثمارية في المطار وتوسعة الممرات والساحة الحالية، وإنشاء الطريق الرئيسية الجديدة للمطار وإنشاء السور الأمني للمطار.

وأشار عطا إلى أن أعمال المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة «2019 ـ 2029» تتمثل في إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 172 ألف م2 تقريباً باستخدام جسور تحميل الركاب المتحركة وذلك باستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 18.4 مليون راكب «2.8 مليون حاج، 10.4 ملايين معتمر، 5.2 ملايين راكب دولي وداخلي»، وإنشاء عشرة جسور متحركة للركاب وربطها بصالات السفر، وإنشاء ممرات الطائرات، وإنشاء ساحة مواقف للطائرات، و عشرة مواقف بعيدة عن الصالات، وإنشاء صالة الحجاج الخارجية «الحج بلازا» وربطها بجسور تحميل للصالات الرئيسية للحجاج والمعتمرين الدولية.

ولفت رئيس سلطة الطيران المدني في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز إلى أن المرحلة الثالثة لتطوير المطار «2029 ـ 2039» تشمل إنشاء مبنى ركاب جديد بمساحة 84 ألف م2 تقريباً باستخراج جسور تحميل الركاب المتحركة لاستيعاب الزيادة المتوقعة في أعداد الركاب لتصبح 28.2 مليون راكب»، 3.7 ملايين حاج، 17.8 مليون معتمر، 7.6 ملايين راكب دولي وداخلي»، وإنشاء أربعة جسور تحميل ركاب متحركة وربطها بصالات السفر وإنشاء ممرات الطائرات، وإنشاء ساحات وقوف للطائرات 13 موقفاً بعيداً عن الصالات.

وأعلن المهندس عبد الفتاح عطا عن إنشاء صالة كبيرة للحجاج ستدشن الأسبوع المقبل لتخدم الحجاج هذا العام بمساحة 18 ألف متر مربع مزودة بأحدث وسائل الراحة والأمان من تكييف ومطاعم ومركز صحي ودورات مياه ومقاعد فخمة مريحة و«كاونترات» لمكاتب الأدلاء وأكشاك للبنوك، وتتسع لأكثر من ألفي حاج، متوقعاً أن يستقبل المطار هذا العام نحو ألفي رحلة دولية من جميع أنحاء العالم تصل مباشرة إلى المدينة المنورة تقل أكثر من 600 ألف حاج، أما الرحلات المغادرة بعد موسم الحج فمن المتوقع أن تكون نحو 1500 رحلة تنقل نحو 400 ألف حاج.
ويعد المطار البوابة الجوية الثانية للحرمين الشريفين، بعد مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ويقع في الشمال الشرقي للمدينة.






"التجارة": تأسيس شركة جدارة للاستقدام برأس مال 100 مليون ريال



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
- واس:

صدر قرار معالي وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، القاضي بالموافقة على الترخيص بتأسيس شركة جدارة للاستقدام شركـة مساهمة مقفلة تحت التأسيس برأس مال 100 مليون ريال، مقسم إلى 10 ملايين سهم تبلغ القيمة الاسمية للسهم عشرة ريالات اكتتب المؤسسون في جميع أسهم الشركة التي تتخذ من مدينة الجبيل مقراً لها.

وتتمثل أغراض الشركة في التوسط في استقدام العمال، وتقديم الخدمات العمالية للقطاع الخاص والعام، وتقديم الخدمات العمالية المنزلية، فيما لا يجوز طرح أسهم الشركة طرحاً عاماً إلا وفق نظام السوق المالية.

وتأتي موافقة وزارة التجارة والصناعة على تأسيس الشركة في إطار سياسة الدولة الرامية لتعزيز النشاط الاقتصادي في مختلف القطاعات ورفع القدرة التنافسية للاقتصاد الوطني في مواجهة التحديات والمنافسات الإقليمية والدولية.






"الجوازات والمدنية والمرور": المخالفات لا تعرقل إنهاء الإجراءات الرسمية




الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

نفت وكالة الأحوال المدنية والمديرية العامة للجوازات، والإدارة العامة للمرور، أن تكون المخالفات المرورية عائقا في إنهاء الإجراءات الرسمية، باستثناء تجديد جواز السفر أو استخراجه، وأيضا تجديد الرخصة والاستمارة.

ووفقاً للمتحدث الرسمي لوكالة الأحوال المدنية؛ محمد الجاسر، فإن المخالفات المرورية لا تعيق أي إجراء في الأحوال، ولكن المطالبات المالية لأية جهة حقوقية، سواء المرور أو غيرها، تدخل في إنهاء الإجراءات ولكن لا توقفها، لافتاً إلى أن الإجراءات لا يتم إيقافها إلا في حالة واحدة وهي إيقاف سجل المستفيد، حسبما أوردت صحيفة "الوطن".

من جهته، أكد المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات المقدم أحمد اللحيدان، أن الإجراءات المتبعة لا تمنع من إنهاء إجراءات أصحاب المخالفات، باستثناء جواز السفر، الذي يعتبر وثيقة سفر، فيما أوضح المتحدث الرسمي للإدارة العامة للمرور العقيد الدكتور علي الرشيدي، أن المخالفات المرورية ترتبط فقط بتجديد الرخصة والاستمارة، ولا يتم ربطها بالوثائق الرسمية الأخرى.






«العدل»: تصديق نحو «22» ألف وثيقة رسمية في سبعة أشهر




الرياض ـ الوئام: 

أتمت وزارة العدل 22049 تصديقاً في الوثائق التابعة لجهازها وفروعها في كل مناطق المملكة من بداية شهر محرم وحتى بداية شهر شعبان من هذا العام 1434هـ، وذلك عقب تشغيل نظام التصاديق في كل فروع الوزارة، بحسب ما سجله النظام من إحصائيات حجم العمل لهذه الفروع.
وأوضح التقرير الصادر عن إدارة التصاديق بوزارة العدل أن جهاز الوزارة بالرياض سجل 4921 تصديقاً، فيما سجل فرع الوزارة بمنطقة مكة المكرمة 7968 تصديقاً، كما سجل فرع الوزارة في المنطقة الشرقية 4247 تصديقاً، في حين صدق فرع الوزارة بمنطقة الرياض على 643 وثيقة، بينما صدق فرع منطقة عسير 443 في الوثائق الصادرة منه.

وسجل فرع الوزارة بمنطقة الحدود الشمالية 86 تصديقاً، وبلغت تصديقات فرع الوزارة بالباحة 274 تصديقاً، بينما وصل فرع الوزارة بمنطقة جازان إلى 154 تصديقاً، وسجلت التصاديق في فرع الوزارة بمنطقة القصيم 892، فيما بلغ حجم تصاديق فرع منطقة تبوك 1086 وثيقة.

وصدق فرع الوزارة بمنطقة حائل على 234 وثيقة، في حين سجل فرع الوزارة بمنطقة نجران 541 تصديقاً، وبلغ حجم العمل بفرع وزارة العدل بمنطقة الجوف 72 تصديقاً، بينما سجل فرع وزارة العدل بمنطقة المدينة المنورة 488 تصديقاً.

وبينت وزارة العدل أنها تهدف من تعميم برنامج التصاديق الإلكتروني على فروع الوزارة في مناطق المملكة للتخفيف والتسهيل على المراجعين بمراجعة أقرب فرع للوزارة دون العناء وتحمل المشقة لمراجعة إدارة التصاديق بالوزارة، وتحويل كل الأعمال داخل إدارة التصاديق إلى عمل آلي في كل ما يتعلق بأنشطة التصديق على الصكوك بكل أنواعها، وتثبيت المعايير القياسية التي على أساسها يتم التعامل مع بيانات الإدارة وربط البرنامج الآلي لإدارة التصاديق ببرامج الوزارة الأخرى عند الحاجة إليها، كما يمكن جلب كل التقارير، سواء كانت إجمالية أو مختصرة أو مسبقة أو مفاجئة، أو أي تقارير إحصائية بحيث تستخدم وتوظف كل حقول الجداول للحصول على أكبر قدر من المعلومات.

وبينت الوزارة أن آلية العمل في برنامج التصاديق تعتمد على إدخال العديد من البيانات الأساسية المستخدمة للمراجعين، ومن ثم تتم عمليات التشغيل الدوري، والتي يتم فيها تسجيل طلبات التصديق في الوكالات وعقود الأنكحة وصكوك الطلاق وغيرها من الوثائق مع تسجيل بيانات المسموح لهم بالتوقيع من أصحاب الفضيلة القضاة وكتاب العدل ومديري الفروع وغيرهم ممن يسمح لهم النظام.






نفت وجود أي حساب لها على شبكات التواصل الاجتماعي
"الإفتاء" تعلن طرق التواصل مع المفتي العام وأعضاء اللجنة

واس- الرياض:

أكدت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء أنها ليس لها حساب على شبكات التواصل الاجتماعي (تويتر، الواتساب، الفيس بوك... وغيرها) أو أنها تتلقى الاستفتاءات وتجيب عنها عبر هذه الشبكات.

وأكَّد المتحدث الرسمي للرئاسة سليمان أبو عباة، أن سماحة المفتي العام وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء وأعضاء الإفتاء يجيبون عن أسئلة المستفتين عن طريق الحضور الشخصي لمكاتبهم، أو عن طريق استقبال المكالمات الهاتفية على هواتفهم المباشرة.

وأشار إلى أنه يمكن كذلك الدخول على الموقع الرسمي للرئاسة (www.alifta.net) والبحث عن أي فتوى من فتاوى اللجنة الدائمة وفتاوى سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، وفتاوى "نور على الدرب" وفتاوى الشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- كما يعرض الموقع وبشكل مستمر الجديد من الفتاوى الصادرة من اللجنة الدائمة.

وبيَّن أن هواتف سماحة المفتي العام وأصحاب المعالي وأعضاء اللجنة الدائمة للإفتاء وأصحاب الفضيلة أعضاء الإفتاء المباشرة كالتالي:

سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ 4582757

معالي الشيخ صالح الفوزان 4588570

معالي الشيخ عبد الله المطلق 4585443

معالي الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ 4596953

معالي أحمد المباركي 2726798

معالي الشيخ عبد الله بن خنين 4511541

معالي الشيخ عبد الكريم الخضير 4595956

فضيلة الشيخ عبد الله بن عبد الرحمن التويجري 4514477

فضيلة الشيخ خلف بن محمد المطلق 4581891

فضيلة الشيخ الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الجبرين 4597379

وسنترال الرئاسة هو 4595555






رئيس «الهيئة»: قريبا عقوبات لأعضائنا المخالفين

حمدان سفر - الدمام2013/09/02 - 03:44:00

أوضح الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ أن للمسلم على المسلم حقا، وتحدث خلال حضوره أمس تدشين ملتقى "دورات تعزيز الأمن الفكري" الذي أقيم بالغرفة التجارية بالمنطقة الشرقية تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن نايف، قائلا: "ما تم اليوم إنما هو مساهمة من هيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لخدمة أبناء هذا الوطن العزيز وتذكيرهم بأهمية الأمن والاسهام في إعطاء منسوبي الهيئة إداريين وميدانيين الفرصة والتزود بالعلم النافع لزيادة المعرفة لديهم وتحصينهم وتحصين أفكارهم كي يخدموا اخوانهم في الميدان من خلال الرد على بعض الشبهات التي قد تثار من بعض الأشخاص الذين أصيبوا بملوثات عقلية يريدون بها زعزعة الثقة بين الناس وزرع بذور الفتنة والشر من خلال التطرف أو الغلو".

وعن دور الإعلام وقصور الهيئات في التواصل معه، قال: لدينا في الهيئة قصور إعلامي غير مقصود وهناك تقصير في حق الاخوة الإعلاميين وهم نعم المساندين لنا والمعينين على القيام بشعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ولا نجحد مواقفهم المشرفة وما قاموا به من دعمنا ومؤازرتنا من خلال ما يسدونه لنا من النصح والملاحظة والتشجيع والتأييد في بعض الاحيان، والإعلام هو الذراع اليمنى والعين التي نرى بها، لذلك تم تكليف ناطق إعلامي بالمنطقة الشرقية والرياض وباقي مناطق المملكة، وتابع "بابي مفتوح لجميع الإعلاميين ومكتبي وهاتفي، ونرحب بالرد على أي قضية يريدون الاستفسار عنها إذا لم يجدوا ردا من الناطقين الإعلاميين بالهيئات بالمناطق، كما أن الباب مفتوح لجميع المواطنين، ولم يسبق أن رددت اعلاميا يستفسر عن أي قضية". 
وحول قضية حرق مركز هيئة البديعة بالرياض، قال "لا يجب استباق نتائج التحقيق وهي من اختصاص الدفاع المدني والحريق طبيعي، ويجب عدم تضخيم الأمور وتهويلها، ونحن لا نستطيع اتهام احد". 
ونفى آل الشيخ أن يكون لدى الهيئة أي قضية فساد، وزاد "أتحدى من يتهم الهيئة بذلك، ومن أراد أن يأتيني ومعه تهمة فله علينا حق الإجابة واطلاعه بما يريد الاستفسار عنه، ولكن رضا الناس غاية لا تدرك والدعوة تعوزها البينة، ونحن نعمل ليل نهار وقد قامت الهيئة بخطوات سرّت الجميع كان الإعلام مراقبا لها"، وأضاف "يجب أن نكون منصفين وعادلين قبل كيل الإتهامات بغير وجه حق، ومن أراد الاستفسار عن قضية لا يتصل بي بل يأتي الى مكتبي ويقول لديكم الفساد الآتي فنحن على استعداد بأن يجلس مع رموز الاجهزة التي اتهمها واطلاعه على الحقائق".
واثنى رئيس الهيئة على دور رجاله العاملين في الميدان، مفيدا بأنهم متقيدون بالأنظمة والتعليمات "وقد يقع بعض الخطأ وليس هناك أحد معصوم، ولو تم البحث عن الأخطاء من سنوات ماضية والآن لوجدتم الفرق الكبير وذلك بفضل الله ثم بالدورات وورش العمل التي تعطى للأعضاء على مدار العام، وحين وقوع الخطأ من شخص فإن ذلك لا ينطبق على الجميع، وقريبا ستسمعون عقوبات صدرت بحق مخالفين من رجال الهيئة وستنشر في الإعلام". 
وتطرق في ختام تصريحه للقضايا التي رفعتها الهيئة ضد أشخاص أو مؤسسات، وأوضح أن القضية ليست رفع دعاوى بل قضية إنسان صاحب مبدأ وخلق واعلموا أن من يقرأ خبر قذف أي إنسان فإنه يقع في إثم الناقل للخبر، لافتا إلى أن السبق الصحفي لا يبرره الاستعجال في النشر قبل معرفة الحقيقة والتأكد من صحة الخبر.






الإعلان عن الأسماء بعد ١٤ يوماً
"التسليف" يوجِّه بحصر المستفيدين من الأمر السامي

إبراهيم الحذيفي- سبق:

وجّه مدير عام بنك التسليف السعودي إبراهيم بن عبد العزيز الحنيشل في تعميمٍ عاجلٍ للفروع، بتشكيل لجنة تنفيذ الأمر السامي القاضي بالموافقة على شمول إعفاء المستفيدين من قسطيْْن لمدة عاميْن (٢٤ قسطاً شهرياً) من برنامج القروض الاجتماعية (أسرة - زواج- ترميم) والمصروفة قروضهم بعد تاريخ ٢٠ / ٣ / ١٤٣٢هـ، وكان تاريخ تقديم طلباتهم ٢٠ / ٣ / ١٤٣٢هـ، ممَّن هم على قوائم الانتظار.

وتكون مهمة اللجنة حصر جميع المستفيدين المشمولين بهذا الأمر، وتطبيق الإعفاء على أرصدة جميع القروض الاجتماعية ووضع آلية الإعفاء الإدارية والمحاسبية والإشراف على تنفيذها مع الإدارات المختصّة.

وشمل التعميم، الذي حصلت "سبق" على نسخة منه، بتوجيه الفروع بالرد على استفسارات المستفيدين، بأن البنك يعمل حالياً على حصر ومراجعة قوائم جميع مَن يشملهم الإعفاء الملكي وستنشر القوائم على موقع البنك ويمكنهم الاستفسار عن طريق الموقع عبر إدخال رقم الهوية الوطنية خلال أسبوعيْن من تاريخه.

وجاء في التعميم "على جميع إجراءات المعالجة والتسوية المتعلقة بالإعفاء وجميع ما يتعلق به من تعليماتٍ هي من اختصاص الإدارة العامة ممثلة باللجنة الخاصّة والمشكّلة لتنفيذ الأمر السامي، وعلى جميع الفروع عدم القيام بأيِّ إجراءٍ فيما يتعلق بهذا الأمر حيث سيتم تزويدها بأي تعليماتٍ أو معلوماتٍ بخصوصه، مع الالتزام بعدم التصريح لأي جهةٍ كانت إلا وفقاً للتعليمات الواردة من الإدارة العامة، علماً بأن إدارة العلاقات العامة هي الجهة الوحيدة المخولة بالإدلاء بأي تصريحاتٍ تخصُّ البنك".






وزارة الخدمة المدنية تعلن عن 780 وظيفة تعليمية شاغرة للنساء



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أعلنت وزارة الخدمة المدنية بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم عن توفر (780) وظيفة تعليمية للنساء بالمستوى الخامس والرابع في مراحل التعليم العام لمن تتوفر لديهن الدرجات العلمية والتخصصات المحددة بدليل شروط وضوابط شغل الوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية وذلك من الحاصلات على الدرجة الجامعية من مختلف الجامعات داخل أو خارج المملكة.

ويشترط توفر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلات على درجاتهن العلمية من خارج المملكة (وخريجات كليات إعداد معلمات المرحلة الابتدائية)، وأوضحت الوزارة أن الوظائف مخصصة للمراحل التالية:

- المرحلة الابتدائية (عدد 300 وظيفة).

- المرحلة المتوسطة والثانوية (عدد 423 وظيفة).

- معاهد تحفيظ القرآن الكريم (عدد 57 وظيفة).

وأفادت بأن التقديم أو تحديث البيانات يتم من خلال نموذج جدارة على موقع وزارة الخدمة المدنية http:/ / www.mcs.gov.sa، في موعد أقصاه يوم الخميس الموافق 29/ 10/ 1434هـ.

تفاصيل أكثر: http:/ / www.mcs.gov.sa/ InformationCenter/ News/ MinistryNews/ Pages/ news14341021.aspx.






الزراعة: فحص منتجات بلاد الشام قبل دخولها للتأكد من خلوها من الكيماوي



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤


أكد مسؤول في الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية، أن أي منتج نباتي أو حيواني يتم استيراده للمملكة يتم فحصه في المختبرات الزراعية والبيطرية للتأكد من سلامته وخلوه من المواد الضارة والأمراض.

جاء ذلك في أعقاب التحذيرات التي أطلقها مختصون من تسبب استخدام النظام السوري الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري في مدينة الغوطة بريف دمشق، في الإضرار بالمنتجات الزراعية، إضافة إلى وجود مبيدات حشرية مسبقاً قد يحدث تفاعلا تنتج عنه مواد جديدة أشد خطراً، حسبما ذكرت صحيفة اليوم.

وشدد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد المقبل، على أنه في حال وجود ما يمنع استيراده سيتم إتلافه أو إرجاعه للبلد المصدِّر لذلك المنتج، مشيراً إلى أن المملكة تستورد الفواكه والخضراوات من معظم دول العالم ومنها سوريا ولبنان والأردن.






الخدمة المدنية: لا صحة لإجازة يوم الأحد الذي يسبق إجازة اليوم الوطني



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
– الرياض:

أكد عبيدالله آل صنعاء الوكيل المساعد للمراجعة والتوثيق بوزارة الخدمة المدنية أن إجازة اليوم الوطني لهذا العام 1434هـ توافق يوم الاثنين 17/11/1434هـ وتقتصر على هذا اليوم فقط.

وقال آل صنعاء: "ما يشاع من أن الإجازة ستنسحب على اليوم الذي يسبق اليوم الوطني لكونه يقع بين عطلة نهاية الأسبوع وإجازة اليوم الوطني فهذا غير صحيح وليس له سند نظامي، إذ إن الحالة الوحيدة التي يعوض عنها الموظف بيوم آخرعن إجازة اليوم الوطني حسب النص النظامي هي حالة ما إذا وافق اليوم الوطني (يوم الجمعة) فيعوض عنه بيوم الخميس الذي قبله، وإذا وافق (يوم السبت) فيعوض عنه بيوم الأحد الذي بعده، كما أنه إذا وافق يوم الأربعاء وكانت عطلة أحد العيدين تبدأ من يوم الجمعة فإن عطلة العيد تبدأ من بداية اليوم الوطني".






مساع لتحويل مراكز الأحياء في جدة إلى مقار لتوظيف الشباب



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤

تدرس وزارة العمل وجمعية مراكز الأحياء في جدة تحويل مراكزالأحياء إلى مقار لتوظيف الباحثين عن عمل، حسبما ذكرت صحيفة الشرق.

سالم الطويرقي؛ مدير الدراسات في جمعية مراكز الأحياء بجدة كشف عن مشاورات ومناقشات مع وزارة العمل وزيارات متبادلة لتحويل مراكز الأحياء إلى مقار توظيف للعاطلين والعاطلات، ومساعدتهم على إيجاد فرصة عمل مناسبة.

وأبان أن مراكز الأحياء ستقوم بزيارات ميدانية وحصر للوظائف من مقار الشركات ومن ثم وضعها في قاعدة بيانات بمسمياتها وشروطها ومطابقتها على الشباب والشابات الذين يراجعون المركز، ومن ثم توجيههم إلى الشركات للتوظيف.





وزارة العدل: شركات لتنفيذ أحكام القضاء.. وسنُبعد الصغار عمَّا يؤثر على نفسياتهم


٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

كشف وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداوود لـ «لشرق» أنهم يعدّون لوائح لإدخال شركات لتنفيذ الأحكام القضائية لتكون سنداً ورافداً مهماً لقضاء التنفيذ. وقال: إنها ستنطلق خلال العام المقبل بإذن الله. وأضاف: نحن الآن نعد لوائح توافق ما توصّل له قضاء التنفيذ عالميا. مؤكدا أن انطلاق مثل هذه الشركات سيكون إضافة قوية ونقطة تحول في قضاء التنفيذ بحيث ينجز عمل القاضي بكل يسر وسهولة. معتبرا أن إدخال مثل هذه الشركات سينعكس إيجابا على الاستثمار في الداخل أو الاستثمار الأجنبي. مؤكدا أنهم في الوقت الراهن على تنسيق كامل مع وزارة الداخلية من خلال أقسام الشرط والمنع من السفر.

وبيّن أنه منذ تاريخ 18/4/1434 أصبح قضاء التنفيذ نافذا والآن لدينا أكثر من 297 دائرة تنفيذ في محاكمنا. وقال «قضاء التنفيذ ثمرة الأحكام وهو ما ينتهي إليه الحكم القضائي وفيه يأخذ صاحب الحق حقه» معتبرا أن عدد قضاة التنفيذ ليس كافيا لكنهم يعملون بما يفي بالحاجة ويسد النقص وقال «قسّمنا المملكة إلى ثلاثة أقسام الأول يشمل دوائر تنفيذ مستقلة في ثلاث عشرة منطقة إضافة إلى أكبر تسع محافظات في المملكة مثل جدة والطائف والأحساء والخبر والقطيف وعنيزة والخرج وبيشة وخميس مشيط وعدد دوائر التنفيذ فيها 72 دائرة تنفيذ. الفئة الثانية فئة (ب) وتشمل وادي الدواسر والمجمعة والدوادمي وينبع والرس وهذه فيها دوائر تنفيذ مستقلة وهي أقل من الفئة الأولى وعدد الدوائر فيها سبعون دائرة.

الفئة الثالثة وهي التي لا يفرغ فيها قاضي التنفيذ تفريغا كاملا في المناطق الأخرى. مشيرا إلى أن قضاة التنفيذ يبذلون جهدا كبيرا جدا في هذه الفترة وهذا انعكس على أدائهم الحالي الذي وضح من خلال تعاملهم مع قضاء التنفيذ وتفانيهم وحرصهم «فهم متفاعلون خصوصا بعد الدورات التأهيلية التي أعطيت لهم حيث دربنا أكثر من مائة قاضٍ وأكثر من 400 موظف، العمل الآن فيه إنجاز ونتطلع إلى إنجاز أكبر في المستقبل.» وحول ما يتعلق بقضايا الأحوال الشخصية «الحضانة والنفقة» أكد الداوود أنهم من خلال النظام وضعوا ترتيبات تصل إلى وضع مكان مخصص لأخذ الصغير من حاضِنه وذلك بإبعاده عن مراكز الشرط والاعتماد على ترتيب أماكن تضعها وزارة الشؤون الاجتماعية للحفاظ على نفسية الطفل وإبعاده عن أي شيء يؤثر عليه مستقبلا.





(الخطوط السعودية) تؤكد ضرورة تطابق التذاكر مع أسماء المسافرين

الاثنين 02 سبتمبر 2013، آخر تحديث 01:15

دعت الخطوط السعودية المسافرين على متن رحلاتها إلى ضرورة الالتزام بتعليمات وزارة الداخلية التي تقضي باستخدام تذاكر السفر من قبل أصحابها المصدرة بأسمائهم حرصاً على مصالحهم وحفاظاً على حقوقهم وتجنباً لمخالفة الأنظمة.
وبين مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله الأجهر أنه في حال عدم مطابقة اسم المسافر المسجل بالتذكرة أو بطاقة صعود الطائرة مع هويته سيتم إلغاء سفره إلى جانب اتخاذ الإجراءات النظامية في هذا الشأن.
وعبر الأجهر عن ثقته في تعاون المسافرين مع موظفي المؤسسة في جميع الأحوال، من أجل مساعدتهم في أداء مسؤولياتهم وتقديم الخدمات بالمستوى المنشود, موضحاً أن تطابق التذاكر مع أسماء المسافرين يُعد مطلباً حيوياً لسلامة إجراءات السفر والالتزام بالتعليمات.






محاكمة 5 ضباط تايلانديين لاتهامهم بقتل رجل أعمال سعودي في بانكوك قبل نحو 23 عاماً


تبدأ اليوم الاثنين، في العاصمة التايلاندية بانكوك أولى جلسات الاستماع للشهود في قضية مقتل رجل أعمال سعودي على يد 5 ضباط تايلانديين قبل نحو 23 عاماً. ومن المقرر أن يعرض القاضي اليوم، أقوال الشاهد في القضية وهو ضابط سابق، وذلك بحضور القائم بأعمال سفارة المملكة في بانكوك. ويتوقع أن يطالب المدعي العام بإنزال أقصى العقوبات على المتهمين، ومن ثم يتم الاستماع إلى مطالب أسرة القتيل، ليحدد القاضي بعدها موعداً للاستماع لأقوال المتهمين خلال الأسبوعين المقبلين.
ومن جانبه، أوضح شقيق القتيل، أن مترجماً كان المتهمون استعانوا به أثناء تنفيذ جريمتهم، قاد للكشف عن الجناة، وشهد ضدهم في المحكمة. ويشار إلى أن رجل الأعمال محمد بن غانم الرويلي كان يمتلك مكتباً للاستقدام في بانكوك، وكان قد تم قتله على يد 5 ضباط تلايلانديين في عام 1990م.






الشعيبي:17 ألف سائح سعودي في تايلند رغم قرار منع السفر

٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

السفارة تقدم العون للسائح وليس من مهامها الإبلاغ عنه لأي جهة

قال القائم بالأعمال السعودي في سفارة المملكة في تايلند عبدالإله الشعيبي إن دائرة الهجرة التايلندية قدَّرت عدد السائحين السعوديين في تايلند بـ17 ألف سائح خلال العام الماضي، وذلك على الرغم من منع السفر إلى تايلند على خلفية قضايا عالقة بين البلدين منذ 20 عاماً.


وأكد الشعيبي أن 90 سائحاً فقط من بين 17 ألفاً سجلوا جوازات سفرهم لدى سفارة المملكة في بانكوك. وبيَّن في تصريحات لـ «الشرق» أن الفكرة المغلوطة لدى السائحين السعوديين لتايلند عن طبيعة عمل سفارة المملكة هناك، خلقت حالة من الخوف من تسجيل جوازاتهم لدى السفارة، ظناً منهم أن السفارة ستبلغ الجهات المسؤولة في المملكة عن دخولهم تايلند.
وأوضح الشعيبي أن عمل السفارة يتلخص في تقديم العون للسائح وليس من مهامها الإبلاغ عن السائحين لأي جهة.

وأشار إلى أنه على الرغم من منع السفر إلى تايلند، إلا أن الظروف السياسية المضطربة التي تشهدها عديد من الدول المجاورة للمملكة رفعت عدد السائحين السعوديين الزائرين لتايلند، متوقعاً ارتفاع عدد السائحين السعوديين لتايلند خلال هذا العام. وقال «كثير من السائحين لا يلجأون للسفارة إلا بعد وقوع مشكلة لهم كفقدان جواز السفر، وفي هذه الحالة يصعب على السفارة إيجاد حل سريع نظراً لعدم تسجيل السائح المسبق لبياناته عند السفارة فور دخوله البلاد». وعن المخاطر التي قد تنجم عن فقدان جواز السفر، يذكر الشعيبي «تخشى السفارة من استغلال جواز السفر السعودي أو وقوعه في أيدي عابثين مستغلين التسهيلات التي يتمتع بها الجواز السعودي، كما أنه قد يلحق الضرر بالمواطن، فعلى سبيل المثال لا الحصر استغلال الجواز في حجوزات بفنادق أو غيره أو حتى تزويره للحصول على تأشيرات دول أخرى».

وأشار الشعيبي إلى أن تخفيض مستوى العلاقات مع تايلند كان نتيجة لوجود قضايا عالقة لم يتم حلها أو تقديم معلومات متكاملة حول ملابساتها، وأدى تغيير الحكومات في تايلند إلى تأثر مسار القضايا وهي تتعلق بسرقة مجوهرات ومقتل 4 موظفين دبلوماسيين على أيدي عناصر مجهولة، إضافة إلى مقتل رجل الأعمال السعودي المرحوم محمد الرويلي، وهي القضية المتهم فيها ضابط شرطة تايلندي التي مازالت منظورة أمام المحاكم التايلندية للبت فيها بعد ظهور أدلة جديدة في القضية.

وقال «من مهام عملنا العمل على إعادة العلاقات إلى مستواها الطبيعي، ولكن هذا مرهون بما يقدمه الجانب التايلندي من جدية في الكشف عن من يقف وراء الجرائم التي ارتكبت بحق زملائنا الدبلوماسيين ورجل الأعمال محمد الرويلي وإظهار العدالة وتقديم المذنبين إلى القضاء، وهذه».
الفئات المسموح لها بالسفر لتايلاند
مسافرو الترانزيت «الإقامة كحد أقصى ثلاثة أيام».
زيارة أقارب الدبلوماسيين العاملين في السفارة من الدرجة الأولى.
القادمون للعلاج في تايلند.
المواطنون المتزوجون من الجنسية التايلاندية أو لديهم أبناء من زوجات تايلنديات في السابق.






بالصور .. وزير التربية يفاجئ مدارس جنوب جدة بزيارة صباح اليوم


قام وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بزيارات مفاجئة صباح اليوم الأحد، أول أيام الدراسة بعد الإجازة الصيفية، على عدد من المدارس الثانوية والابتدائية في محافظة جدة.

وشملت الزيارة 3 مدارس تقع كلها في منطقة جنوب جدة، ويبلغ عمرها أكثر من 50 عاما، وخضعت لعدة مشاريع للصيانة وإعادة التأهيل .

وأكد الوزير على أن شركة تطوير المباني ستحل مشاكل المباني المدرسية، خصوصا المدارس المستأجرة، لافتا إلى ضرورة اكتمال كافة الاحتياجات المدرسية.







جامعة الملك خالد لمنسوبيها: لا تتحدثوا في السياسة


٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

حذَّر مدير جامعة الملك خالد، الدكتور عبدالرحمن الداوود أعضاء هيئة التدريس الجدد، أمس، من الخوض والحديث في الأمور والنواحي السياسية.
وفي أول لقاء جمعه بهم في حفل استقبال أعضاء الهيئة الجدد طالب الداوود بـ «التركيز على المادة العلمية»، و «الالتزام بأنظمة وتوجهات المملكة»، وفي الوقت الذي أظهر الداوود ترحيباً بالغاً بالأعضاء؛ فإنه وضع توصيفاً قائلاً إن «عضو هيئة التدريس في الجامعة هو المحك الرئيس في دفع عجلة التقدم، وهذا التميز بخُلقه وحُسن تعامله وعلمه».
وكان الداوود شهد حفل الاستقبال الذي أقامته الجامعة، للتعارف، وتحدث فيه الدكتور عمر علوان عن نشاطات العمادة وأقسامها والبرامج التي تنفذها. إضافة إلى استعراض برامج التعليم الإلكتروني في الجامعة وآلياته.






رئيس هيئة الأمر بالشرقية: الاعتصامات والمظاهرات من صور الإرهاب


قال المدير العام المكلف لهيئة الأمر بالمعروف بالمنطقة الشرقية الشيخ عمر الدويش إن الدورات التي تنظمها الهيئة تحت عنوان "دور عضو الهيئة في تعزيز الأمن الفكري"، تهدف إلى نبذ الإرهاب بجميع أنواعه، كالاعتصامات والمظاهرات، وإثارة الفتن، حسب تعبيره.

وأضاف وفقاً لـ "الحياة"، بأن الدورات التي ستستمر لمدة 4 أسابيع، وسوف تتناول عدداً من المواضيع، مثل تعظيم النصوص الشرعية، والموقف من الفتن خاصة التكفير، مشيراً إلى أن ذلك يأتي للمحافظة على الأمن ولتوحيد الصفوف وللتأكيد على وجوب السمع والطاعة لولاة الأمر ما لم يأمروا بكفر.







الفالح لـ “ المدينة ”: مواقعنا ومؤسساتنا المالية تحت السيطرة

احمد العطوي- تبوك - تصوير: فارس سلامة
الإثنين 02/09/2013

أكد رئيس شركة ارامكو السعودية خالد الفالح أن شركته على أهبة الإستعداد لأي أمر قد يكون على المستوى الدولي أو الأقليمي أو حتى التشغيلي، لافتا إلى ان معامل الشركة على أتم جاهزية، مشيرا إلى أن هذا انعكاسا على تمتع المملكة بالامن والامان.
جاء ذلك ردا على سؤال لـ»المدينة» حول مستوى الحماية التي نفذتها « أرامكو» بمواقعها الأليكترونية ومؤسساتها المالية التابعة، وذلك خلال زيارته لمنطقة تبوك. وردا على سؤال عن أن أرامكو تقوم برفع أسعارها على الشركات الأجنبية بالمملكة وأنها غير ملتزمة بالأٍسعار العالمية قائلا : أن وقود الطائرات متوفر بكافة مطارات المملكة، وبأسعار منافسة دولياً وتحت مظلة الأسعار العالمية، ونحن لانفرق بين الشركات ، أما الإعانات الخاصة بالوقود فهو قرار يصدر من الحكومة ويتوجب صدور قرار بذلك، ونحن نقوم بالتنفيذ ، أما من ناحية الوفرة فإن الوقود متوفر ، وليس صحيحا أننا نكلف الشركات الأجنبية أكثر من الأسعار العالمية.






تزويج 520 سيدة «معضولة» ومَنْ لا ولي لها في عام

احتلت مكة الصدارة بمعدل 97 زواجاً (الشرق)
٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨


زوَّج القضاة في محاكم المملكة خلال العام الماضي 520 سيدة من «المعضولات»، ومن ليس لهن ولي، حيث عقدوا قران 174 امرأة من رجال سعوديين، واحتلت مكة الصدارة بمعدل 97 زواجاً، تلتها الرياض بمعدل 50 زواجاً ثم المنطقة الشرقية بـ 16 زواجاً، فيما زوجوا 46 امرأة سعودية من رجال أجانب غير سعوديين، واحتلت الرياض الصدارة بمعدل 47 زواجاً من أجانب ثم مكة بـ 13 زواجاً، وعقد القاضي قران 300 امرأة غير سعودية من رجال سعوديين، احتلت الرياض الصدارة بمعدل 226 زواجاً ثم مكة بمعدل 41 زواجاً.

وبين المحامي عبدالعزيز العسيري أسباب تزويج القضاة للمرأة بقوله «إذا أثبتت المرأة البالغة أن وليها يعضلها ويمنعها من الزواج بالكفء وقدمت الشهود الذين يثبتون امتناع والدها عن تزويجها، وإثبات أن الرجل المتقدم لخطبتها كفء في الخلق والدين، فللقاضي أن يحل محل الولي ويزوجها، كما أن المرأة التي ليس لديها ولي كالأب والجد والأخ والعم والخال تتجه إلى القاضي ليزوجها فيكون هو وليها وفقاً لقاعدة «القاضي ولي من لا ولي له».






6649 قضية «تزوير» و1188 «رشوة» تحيلها «الرقابة والتحقيق» إلى المحاكم


الرياض - خالد العمري
الإثنين ٢ سبتمبر ٢٠١٣


أعلنت هيئة الرقابة والتحقيق أن غالبية القضايا المحالة منها إلى المحاكم تتعلق بالتزوير، بواقع 6649 قضية خلال العامين 2012 و2013. وأكدت أنه تم الفصل في 9483 قضية معظمها جنائية.

وأوضح المتحدث باسم الهيئة عبدالعزيز المجلي لـ«الحياة» أن عدد القضايا الجنائية التي أنجزتها الهيئة يبلغ 8769 قضية، في حين بلغ عدد القضايا التأديبية 714 قضية. (للمزيد)

وذكر أن القضايا الجنائية تنقسم إلى التزوير (6649 قضية)، والرشوة (1188 قضية)، والاختلاس (39 قضية). وأفاد بأن قضايا المخالفات بلغت 35 قضية، وتزييف العملة النقدية (260 قضية)، فيما أنجزت الهيئة 598 قضية تتعلق بجرائم أخرى.

وأضاف أن القضايا التأديبية توزعت على قضايا إدارية (254 قضية)، وقضايا مالية (5 قضايا)، وقضايا تختص بالسلوك (455 قضية). وقال المجلي إن هيئة الرقابة والتحقيق تبادر بدور الرقابة ولا تعتمد على البلاغات فقط. وأوضح أن الهيئة تعد برامج رقابية وفقاً لما يتوافر لديها من معلومات عن أداء بعض المرافق الحكومية، إضافة إلى ما يردها من إخباريات وما يحال إليها من إمارات المناطق والجهات الحكومية الأخرى. وأشار إلى أن لدى «الهيئة» 26 فرعاً في جميع مناطق ومحافظات المملكة حالياً، فيما تتم تغطية القرى والهجر التي ليست بها فروع للهيئة من خلال تكليف مراقبين بتنفيذ جولات على الإدارات الحكومية في تلك القرى والهجر.






قاضي الأحكام البديلة متهم بالخروج على ولي الأمر


علمت مصادر صحفية أن القاضي المعروف بـ”قاضي الأحكام البديلة” والذي يحاكم تأديبياً، من دائرة مكونة من ثلاثة قضاة تمييز، متهم بحكم قضائي بخروجه عن أوامر ولي الأمر الذي منع القضاة من المشاركات الإعلامية، كما أنه يواجه تهمة دخوله في مشاركات ذات طبيعة سياسية وفكرية لا تتناسب مع استقلال القضاء، لمطالبته بإخراج متهمين في قضايا إرهابية وأمن وطني، منهم من أصدر القضاء فيهم حكمه النهائي بالإدانة، ومنهم من ينظر القضاء قضاياهم، ومنهم من هم في طريقهم للقضاء مثل غيرهم.
وعلمت المصادر أن كافة القضاة ألتزموا بتنفيذ الأمر الملكي المبني على اقتراح ولي العهد في ذلك الوقت، الأمير نايف -رحمه الله- بالمحافظة على استقلال القضاء بعدم دخول القضاة في الكتابات الإعلامية، لأن هذا يسيء لسمعة القضاء. وحول ما نسب للقاضي عبدالله الريس من تغريدات في تويتر قال المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد البكران: “ما تم تداوله في بعض المواقع الإلكترونية المشبوهة من تصريحات منسوبة لقاضي باسم “عبد الله الريس” لا تمت للحقيقة بصلة حيث لا يوجد من بين قضاة وزارة العدل قاضٍ بهذا الاسم، وأهاب البكران بالجميع عدم التسرع بالانسياق نحو أكاذيب هذه المواقع بنسج التصريحات لأسماء منتحلة على القضاء لأغراض تتقصد النيل من الشرف الكبير الذي يعتز بها قضاء المملكة وهو تحكيم الشريعة الإسلامية وتخلق قضاتها بقيم القضاء العالية التي جعلتهم باستحقاق كبير هم الأميز أمانة ونزاهة وقبل هذا وبعده قضاءً، وكيف لا يكون قضاؤهم الأميز وهم يحكمون فيه بشرع الله جل وعلا”.
وحول وجود حسابات على تويتر منسوبة لبعض المحامين وتخوض في قضايا تخل بسلوكيات مهنة المحاماة وأدبياتها وحدود اللياقة الأدبية والأخلاقية وتستدعي محاسبة مدنية وتأديبية وجزائية قال البكران: “تلقينا مؤخراً عدداً من البلاغات من بعض القضاة والمحامين ومن رصد جهات الاختصاص ويجري حالياً التنسيق لإكمال ما يلزم نحوها وفق المقتضى الشرعي والنظامي”، مؤكداً أن واجبات المهنة وفق نظام المحاماة تتطلب التزام المحامي بها لأنه جزءٌ من مكون العدالة.
وعن مشاركات القضاة الإعلامية والسياسية قال المحامي سلطان الزاحم: “إنها من أسوأ خوارم استقلال القضاء ولن يثق أحد في القضاء ما دام بعض القضاة (وإن كانوا في حكم الندرة ولا يكادون يذكرون لقلتهم) يفصحون عن آرائهم السياسية والفكرية عبر مواقع التواصل الاجتماعي وليس بالأسلوب الخاص الموجه لولي الأمر أو لمن يوصله إليه، فتبرأ الذمة حينئذ ولا يساء للقضاء ولا يطعن فيه ولا يشكك في حياده وإن حكم القاضي بما يصل إليه اجتهاده حول هذه القضايا فقد أبرأ ذمته كذلك” .
وأضاف الزاحم: “وإذا كان القاضي ممنوعاً حتى من الفتوى الشرعية، وإذا كان يمكن أن يتصور أن تعرض واقعاتها على القضاء فكيف بدخوله في نزال السياسة والفكر، والمعروف أن نسبة عالية من قضاياها تعرض على القضاء وتصدر فيها أحكام شرعية بالإدانة أو البراءة وأحياناً إطلاق السراح قبل إصدار الحكم”.
وتساءل كيف يطالب القاضي بإخراج متهمين في قضايا سياسية وأمنية عبر تغريدات تويتر وهم محل النظر الشرعي من قبل زملائه القضاة؟ وكيف يطالب بإخراج من أدانهم حكم الشرع؟ إن هذا استهجان وازدراء بالسلطة القضائية وإلغاء لها وزرع عدم الثقة بها، وإذا صدر هذا من قاض فهو ناقوس خطر ويفقد الناس ثقتهم في القضاء الذي يفترض أن نكون حذرين جداً من زعزعة الثقة به.
وختم الزاحم قائلاً : “الفراغ السابق في الإيضاح كان مؤقتاً أي مدته قليلة لأن المشاركات السياسية والفكرية لم تنشأ مجدداً إلا من سنوات قريبة جداً ربما من ثلاث إلى أربع سنوات وقبل ذلك كان أي قاض يخرج عن واجبه الوظيفي وشروط استقلاله وحياده يفصل فوراً حتى بدون محاكمه وأذكر قبل عقدين من الزمن تم إعفاء قرابة عشرين قاضياً في جلسة واحدة من جلسات مجلس القضاء لأسباب سياسية وفكرية وبدون ضمانات المحاكمة التأديبية وبعدها نامت الفتنة ثم عادت مع نشاط تويتر مؤخراً”.






متهمين بالتزوير واستغلال النفوذ وتبديد المال العام
محاكمة قياديين بتعليم القريات في جلسة علنية اليوم

عبد العزيز المشيطي (القريات)


تتجه الأنظار، اليوم الاثنين، نحو الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية في منطقة الجوف لمتابعة الجلسة الثالثة من محاكمة ستة قياديين في إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات، متهمين بقائمة من تهم الفساد، من بينها التزوير واستغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري وتبديد المال العام. واوضح مصدر بديوان المظالم في تصريح لـ «عكاظ» أن القضية مقامة من فرع هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة الجوف ضد 6 متهمين من منسوبي تعليم محافظة القريات في قضية تزوير واستغلال النفوذ الوظيفي وسوء الاستعمال الإداري وتبديد المال العام، وأحيلت للدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بسكاكا في 27/11/1433هـ، والتي حددت عدة جلسات لنظرها كانت آخرها يوم الاثنين 8/8/1434هـ، وتم تأجيلها بسبب عدم حضور المدعى عليهم، إلى جلسة اليوم.

واضاف المصدر أن من المبادئ المقررة في القضاء أن الجلسات علنية، وهو ما أكدته المادة 15 من قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، حيث نصت على أن تكون الجلسات علنية إلا إذا رأت الدائرة جعلها سرية مراعاة للآداب أو المحافظة على النظام العام، على أن يكون النطق بالحكم في جميع الأحوال في جلسة علنية، والمادة 61 من نظام المرافعات الشرعية والتي نصت على أن تكون المرافعة علنية إلا إذا رأى القاضي من تلقاء نفسه أو بناء على طلب أحد الخصوم إجراءها سرا محافظة على النظام، أو مراعاة للآداب العامة، أو لحرمة الأسرة.






جدة.. غرامة 100 ألف ريال على طبيب لضبط أدوات طبية في شقته



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
تواصل- بدر العبد الرحمن:

اعتمدت وزارة الصحة قرار لجنة النظر في مخالفات مزاولة المهن الصحية بمحافظة جدة بمعاقبة طبيب سعودي بتغريمه مبلغ (100) ألف ريال وذلك لضبط أدوات طبية في شقته ولكون الطبيب غير مرخص له بمزاولة المهنة.

وأوضحت الوزارة أن الطبيب خالف نظام مزاولة المهن الصحية ولائحته التنفيذية التي تنص على (مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد منصوص عليها في أنظمة أخرى يعاقب بالسجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر وبغرامة لا تزيد على مائة ألف ريال أو بإحدى هاتين العقوبتين كل من: وجدت لديه آلات أو معدات مما يستعمل عادة في مزاولة المهن الصحية دون أن يكون مرخصاً له بمزاولة تلك المهن أو دون أن يتوفر لديه سبب مشروع لحيازتها).






بدء تطبيق قرار منع استيراد وتصنيع المكيفات المخالفة للمواصفات القياسية الجديدة الاسبوع المقبل
الرياض ـ الوئام :

تبدأ الجهات الحكومية المعنية في الأول من شهر ذي القعدة المقبل الموافق للسابع من سبتمبر في التطبيق الفعلي لقرار منع استيراد أو تصنيع أي أجهزة مكيفات مخالفة لمتطلبات المواصفة القياسية السعودية الجديدة المعدلة أو المحدثة والخاصة بـمتطلبات بطاقة الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات، وسيعقب ذلك الحيلولة دون بيع أو تداول أي جهاز تكييف في الأسواق مخالف للمواصفة اعتباراً من 29 صفر للعام الهجري القادم الموافق مطلع العام الميلادي الجديد .
وأعلنت عدد من الجهات الحكومية المعنية في وقت سابق من هذا العام التطبيق الإلزامي لهذا القرار بالتواريخ المحددة، وذلك بعد فترة دراسة واستطلاع واجتماعات مكثفة بين هذه الجهات وعدد من قيادات قطاع التكييف في المملكة من المصنعين والموردين وتجار التجزئة والجملة في المملكة، لضمان التنسيق الكامل وتوحيد الجهود بين هذه الأطراف وعدم الإضرار بأي جهة سواء من الموردين أو المصنعين أوالمستهلكين حال تنفيذ القرار .
ويقود هذه الجهات وجهودها البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة التي تعد هذه المهمة من أبرز المهام التي يعمل على تنفيذها المركز ، بهدف تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، إلى جانب تصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترض، مع ضمان التنسيق الكامل بين جميع الجهات المعنية .
وتأتي أهمية التطبيق الإلزامي للمواصفة القياسية الجديدة، بغية ضمان استخدام أجهزة تكييف موفرة للطاقة ذات كفاءة عالية في الاستهلاك، خاصة مع تنامي استهلاك هذه الأجهزة للطاقة الكهربائية في قطاع المباني بنسبة بلغت أكثر من 70 %، الأمر الذي شكل تحدياً وأعباءً تشغيلية ومالية على منظومة الكهرباء في السعودية لا سيما في فصل الصيف .
وفي هذا الخصوص قام البرنامج بالتعاون مع المصنعين الدوليين والمحليين، وبالاشتراك مع الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمعية الأمريكية لمهندسي التدفئة والتبريد و التكييف، بتحديد معايير ومقاييس جديدة لكفاءة أجهزة التكييف، بغرض وضع المملكة في مقدمة الدول المطبقة لهذه المعايير، وتطوير آليات وإجراءات مراقبة المكيفات المستوردة والمصنع محلياً.
وتتزامن هذه التطورات مع اتجاه الدولة في الوقت الحالي للتقليل من الهدر في الطاقة عبر تحسين كفاءة العديد من الأنظمة والأجهزة، بما في ذلك أجهزة التكييف وإلزامية العزل الحراري للتوفير من استهلاك الوقود الذي تعتمد عليه محطات الكهرباء والتحلية وقطاع النقل، حيث يستهلك التكييف أكثر من 70% من الطاقة الكهربائية خلال فترة الصيف بالذات ، التي تؤدي لحدوث تفاوت كبير بين أحمال الذروة خلال مدة قصيرة من الصيف وبقية أشهر السنة، إذ يتجاوز حمل الذروة في الصيف 100% من حمل الذروة في فصول الطقس المعتدل ما يشكل تحديًا وأعباء تشغيلية ومالية على منظومة الكهرباء .
وتشير الإحصائيات إلى أن معدل نمو مبيعات المكيفات في المملكة يعادل 12% سنوياً وأن هناك تزايداً في الطلب على المكيفات من نوع السبلت والتكييف المركزي وتناقص في الطلب على مكيفات الشباك التى كان لها نصيب الأسد قبل عشر سنوات حيث كانت تسيطر على أكثر من 90% من نسبة مبيعات المكيفات.
وقدرت الدراسات الميدانية التي أجراها الفريق الفني المسؤول عن قطاع المباني ضمن العديد من الفرق الفنية في البرنامج السعودي لكفاءة الطاقة، أعداد المكيفات المستخدمة حالياً في المملكة بـ 17 مليون مكيف، إلى جانب عدم وجود أي آلية لمراقبة جودة كفاءة أجهزة التكييف في السوق السعودي، حيث يصدر إلى المملكة العديد من المكيفات ذات معامل كفاءة في استهلاك الطاقة أقل من 7.5 ، بالرغم من أن تكييف المباني يستهلك أكثر من 110 ميغاوات – ساعة في السنة، أي اكثر من نصف الاستخدام الكهربائي في المملكة وهو معدل يزداد في ساعات الذروة إلى 70% .
وتعد الأجهزة ذات سعة تبريد 1.5 طن أو 18000 وحدة حرارية بريطانية كل ساعة هي الأكثر مبيعاً في السعودية، وبمقارنة استهلاك نوعين من هذه الأجهزة وهما الأول ذو معامل كفاءة منخفض ( 7.5 ) والثاني ذو معامل كفاءة مرتفع ( 11.5 ) تبين وجود نسبة توفير توازي 35% عند استخدام النوع الثاني وهو ما يعادل 340 ريالاً سنوياُ كوفر على فاتورة المستهلك.
يذكر أن المركز السعودي لكفاءة الطاقة الذي تم إنشاؤه بقرار من مجلس الوزراء في 24 ذو القعدة 1431هـ يهدف إلى ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، وتوحيد الجهود بين الجهات الحكومية وغير الحكومية في هذا المجال، وهو ما يسهم في دعم والمحافظة على الثروة الوطنية من مصادر الطاقة بما يعـزز التنمية والاقتصاد الوطني ويرشد مستويات الاستهلاك الممكنة بالنسبة للناتج الوطني العام والسكان، وتشمل أعمال المركز الرئيسة تنفيذ برنامج وطني لترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة، إلى جانب تطوير السياسات واللوائح المنظمة لاستهلاك الطاقة ودعم تطبيقها، ودعم تكامل جهود الجهات المعنية برفع كفاءة استهلاك الطاقة والتنسيق فيما بينها، وتعـزيز الوعي الاجتماعي والرسمي العام في مجال ترشيد ورفع كفاءة استهلاك الطاقة .






"ريالان" لكل طالب في الصف الأول الابتدائي خلال الأسبوع التمهيدي



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
- الدمام:

أكد بعض مديري المدارس والمعلمين في المنطقة الشرقية، أن أغلب المدارس الابتدائية تحدد مبلغا بين ريالين وثلاثة ريالات يوميا لكل طالب في الصف الأول خلال الأسبوع التمهيدي، حيث يتم إنفاقها في شراء إفطار وعصير ولعبة لا تتجاوز قيمتها ريالا واحدا.

واستقبلت مدارس الشرقية أمس نحو 500 ألف طالب وطالبة بعد إجازة استمرت لأكثر من 90 يوما، حيث تم تسليمهم المقررات الدراسية، وشهد اليوم الأول - وفقاً لصحيفة الاقتصادية - حضور جميع المعلمين.

وحول إمكانية استقبال المدارس لتبرعات أولياء الأمور مباشرة، حذر خالد الحماد مدير عام العلاقات العامة والإعلام في "تربية الشرقية"، مديري المدارس من استقبال التبرعات، وقال: "يجب على المديرين توجيه الراغبين في التبرع إلى إدارة التخطيط في قسم اقتصاديات التعليم، لوجود ضوابط وشروط للتبرعات".






استنفار جهات حكومية بعد تحذيرات بوجود مخطط لهجمات إلكترونية



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
- الرياض:

استنفر عدد من الوزارات والجهات الحكومية في المملكة، بعد تلقيهم تحذيرات أكيدة تفيد بوجود مخطط جديد لهجمات إلكترونية تستهدف مواقع تلك الجهات على الإنترنت.

وأفادت مصادر - وفقاً لصحيفة "الوطن" - أن عددا من الجهات في الدولة تلقت التنبيه من قبل جهات عليا، بناء على برقية من وزارة الداخلية، دعتها للتحوط من الهجمات المرتقبة، بعد أن تم رصد مجاميع قرصنة حددت المواقع تمهيدا لاختراقها، كي اتخاذ إجراءات وقائية.

تجدر الإشارة إلى أن هذا الإجراء يعد أحدث تحذير في أعقاب تعرض مواقع وزارات الخارجية والداخلية والمالية والعمل، للاختراق خلال العام الجاري.






تحذيرات من ارتفاع أسعار الغذاء في السعودية في حال ضرب سوريا.. و «التجارة» تتوعد التجار

السعودية تستورد نسبة كبيرة من المواد الغذائية من سوريا (الشرق)

٢٠١٣/٩/٢ - العدد ٦٣٨

حذر محللون من ارتفاع أسعار الغذاء في السعودية، ومحاولة بعض التجار استغلال الأوضاع الأمنية والعسكرية في المنطقة، في حال توجيه ضربة عسكرية لسوريا، والعمل على رفع أسعار السلع الغذائية، مؤكدين أن وزارة التجارة ستقف في مواجهة هذه المحاولات. ونبه المشرف العام على كرسي الملك عبدالله بن عبدالعزيز للأمن الغذائي الدكتور خالد الرويس من الآثار السلبية التي قد تنشأ عن عدم الإسراع في تنفيذ توصيات الدراسة التي أشرفت عليها الهيئة الاستشارية للمجلس الاقتصادي الأعلى بإنشاء هيئة مستقلة للخزن الاستراتيجي في السعودية. وتوقع الرويس أن يكون للضربة العسكرية لسوريا، تأثير في رفع الأسعار على السلع المستوردة من مصر وسوريا وتركيا وكذلك من الدول الأوروبية، وذلك بسبب ارتفاع أسعار التأمين على البضائع في المنطقة جراء تدهور الوضع الأمني، إضافة إلى ارتفاع أسعار النفط كما هو متوقع، مشيراً إلى أنه يصعب التخمين بنسبة ذلك الارتفاع، وقال: «هذا يعتمد على أسعار التأمين على السفن والبضائع والأفراد، وهذا سيؤدي إلى تضخم الأسعار يصحبه ثبات في دخول المواطنين».

وحول الإجراءات التي اتخذتها المملكة لتأمين الغذاء في الفترات المقبلة، قال الرويس إن «عدم وجود جهة واحدة مسؤولة عن الأمن الغذائي، وعدم وجود خطة موحدة ومعروفة لدى الوزارات المعنية بذلك، ينذر بخطر شديد على الأمن الغذائي في السعودية، التي تعتمد على المستوردين والتجار في تأمين الغذاء»، مشيراً إلى أن «تأمين السلع الغذائية مسؤولية وزارتي التجارة والزراعة، حيث إنهما المسؤولتان عن توجيه المستوردين لزيادة الاستيراد وخلافه، ولتوفير سلع تكفي ستة أشهر أو سنة على الأقل، ملمحاً إلى تقاعس وزارات معنية بأمر الخزن الاستراتيجي مثل «التجارة» و «المياه» و «الزراعة» و «المالية» في إيجاد آلية لتأسيس هيئة الخزن الاستراتيجي، وتعزيز استراتيجية الزراعات لتحقيق الأمن في ظل الدعم الحكومي»، مضيفاً أن الخطورة تكمن في ظل زيادة عدد السكان، وتغيرات الظروف السياسية، وتغيرات الإنتاج الموسمية، واستضافة المملكة أكثر من 10 ملايين حاج ومعتمر، بالإضافة لتغير العادات الغذائية للسكان، مما يحتم إيجاد الهيئة لتوفير السلع واستقرار الأسواق وموازنة العرض مع الطلب ومنع حدوث تقلبات في الأسعار. ونادى الرويس بإيجاد مخزون استراتيجي للسلع، وهيئة للخزن الاستراتيجي.

وقال: «نوقش هذا الأمر في المجلس الاقتصادي الأعلى، إلا أنه لم يرَ النور حتى الآن، ومع الأسف لم تثمر تلك الدراسة عن أي نتائج، بالرغم من دعم عدد من الاقتصاديين لإيجاد الهيئة، خصوصاً وأن السعودية تستورد ما يزيد عن 90% من السلع الغذائية، معظمها تأتي من أوروبا وأمريكا الجنوبية، وتمر السلع بمناطق غير مستقرة سياسياً أو اقتصادياً مثل إفريقيا وحوض البحر المتوسط، ويزيد الوضع سوءاً مع إقبال موسم الحج، وبالتالي يجب توفير سلع تكفي أكثر من خمسة ملايين حاج ومعتمر».

من جهته، أكد عضو اللجنة التجارية في غرفة جدة الدكتور واصف كابلي عدم توجيه وزارة التجارة والصناعة للتجار لزيادة استيراد السلع الغذائية خلال الفترات القادمة، وقال إن الوزارة وجهت التجار من عدة أشهر لاتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لتوفير السلع، بما يكفي للحجاج والمعتمرين، كما أن التجار والمستوردين لديهم مخزون من الأغذية يكفي ثلاثة أشهر مقبلة، مؤكداً أن الغرف التجارية والوزارة حذرت التجار من استغلال الأوضاع في رفع الأسعار، مبيناً أن مسؤولية الإبلاغ عن التجاوزات والمخالفات برفع الأسعار، تقع على المواطنين.






خلال 4 أشهر.. التجارة تغلق ثالث مصنع عطور يقلد ماركات عالمية بالرياض



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤
– الرياض:

أغلقت وزارة التجارة والصناعة ثالث مصنع يقلد العطور الفاخرة خلال أربعة شهر، وذلك بعد أن داهمته جنوبي الرياض وضبطت العمالة بداخله وهي تمارس عمليات تصنيع عطور تحمل أسماء ماركات عالمية لتوزيعها في الأسواق المحلية على أنها فرنسية الصنع، وهو ما يعد غشاً وتدليساً على المستهلكين.

وكشفت الوزارة أنه تم ضبط ومصادرة أكثر من 41 ألف عبوة عطور مختلفة الأنواع، وتحويل مالك المصنع للتحقيق، تمهيداً لرفع القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام.

واشتملت المضبوطات على: 8000 عطر جاهز للبيع، وأكثر من 34 ألف عبوة زجاجية متنوعة فارغة للتعبئة، وملصقات متنوعة لعبارة "صنع في فرنسا"، وعلب تغليف متعددة، إضافة إلى سحب عينات أخرى من العطور وإرسالها للمختبرات للتحقق من موادها.

واتضح من خلال المداهمة التي قامت بها فرق وزارة التجارة والصناعة أن المصنع تديره عمالة أجنبية، وتعمد إلى الاتفاق مع عدد من الموزعين لتسويقه على المحال التجارية.






مواطنون يتهمون محطة وقود بجازان بتعبئة سياراتهم بالماء بدل البنزين

صورة تعبيرية

تقدّم عددٌ من المواطنين بشكوى لشرطة جازان، متهمين إحدى محطات الوقود بتعبئة سياراتهم بالماء بدل البنزين، فيما امتنع عددٌ من أصحاب محطات الوقود عن شراء بنزين “95 أحمر”، وذلك بعد تغيير لونه إلى “أبيض”، وأبدوا تخوفهم من عدم إقبال المستهلكين على شرائه.
وعبّر عديدٌ من المواطنين عن استيائهم من بعض محطات الوقود لكونها تبيع بنزيناً مغشوشاً “على حد وصفهم”، فيما طالب عديدٌ بإغلاق هذه المحطات، ووقوف المسؤولين على حقيقة الأمر. وقال المواطن محمد حكمي، بأنه فُوجئ بلون البنزين الأبيض، وتبادر له بأن صاحب المحطة مزج بين “الأحمر 95″، و”الأخضر 91″، ما دعاه إلى أن يتشاجر مع صاحب محطة الوقود، وتقدّم بشكوى ضدّه بشرطة جازان، ليفيده صاحب المحطة بأنه تم تسلُّمه هكذا من الشركة. وأكد أحد أصحاب محطات الوقود أنه تعرّض لخسارةٍ كبيرة، بعد أن تعرّض لهجومٍ من الزبائن واتهموه بأنه يخلط البنزين الأحمر مع الأخضر.






يوميات مواطن إلكتروني !


يحدث في زمننا هذا أن يلتقي الأطفال مع بعضهم البعض في زيارة عائلية، فيجلس كل واحد منهم بجوار الآخر وهو يمسك بجهاز الآي باد، وهو لا ينظر أبدا إلى الطفل الذي بجواره، لا تحاول أن تتذاكى وتسألهم: لماذا لا تلعبون مع بعضكم البعض؟، لأنهم سيجيبونك: نحن نلعب مع بعضا البعض (أون لاين)!، حتى لعب الأطفال أصبح افتراضيا، لم يعد ثمة شيء حقيقي في هذا العالم، هذا هو شكل الحياة الجديدة التي نحن مقبلون عليها، فحتى الأطفال الذين لم يتجاوزوا السادسة من العمر ليس لديهم الاستعداد أو المزاج كي يحركوا أجسامهم الصغيرة ويلعبوا مع بعضهم البعض، بل يوجهون كائناتهم الافتراضية كي تلعب بالنيابة عنهم، كيف ستكون ذكريات الطفولة بالنسبة لهم حين يلتقون بعد 20 عاما؟!، بالنسبة للآباء والأمهات هذا أفضل كي يتعاركوا في العالم الافتراضي، ولكن على المدى البعيد ما من شك أن حياة البشر سوف تتغير رأسا على عقب.
لذلك حسنا فعلت (أو بصورة أدق: حسنا ما سوف تفعل) وزارة التربية والتعليم من خلال خطواتها التي (تقول إنها متسارعة) لتوفير إمكانية تحميل المناهج المدرسية إلكترونيا، ما يعني التخلص من الكتب الورقية مع مرور الأيام، ومن ميزات هذه الخطوة المنتظرة أنها ستنقذ الأطفال المساكين من ثقل الحقيبة المدرسية التي سوف تجعلنا شعبا مقوس الظهر بعد عدة سنوات، أما أهم عيوبها فإن الوالدين لن يتمكنا من معرفة ما إذا كان صغيرهما يذاكر فعلا، أم أنه يلعب مع أولاد الجيران!.
طبعا، لا يحتاج الأمر أن نذكركم بأن قصة تحويل الكتب الدراسية إلى تطبيقات إلكترونية قد تم الإعلان عنها قبل أكثر من سنتين، وكتبنا عنها حينها، واليوم تعلن الوزارة مرة أخرى نفس الخبر بصيغة أخرى، وها نحن نكتب عنه من جديد، ولا تسألوا وزارة التربية أو تسألوني أنا العبد الفقير: متى تتحول هذه الفكرة إلى أمر واقع؟!، لأننا نتحدث عن عالم افتراضي والعالم الافتراضي في أغلب الأحول ليس له علاقة بالواقع.
**
حين تدخل العالم الافتراضي وتحاول أن تقرأ أفكار الناس في العالم الافتراضي يذهلك حديث الناس الذين يتحدثون بمثالية إلى درجة تسأل فيها نفسك: (يا ربي.. لا يكون أنا عايش بالسويد وأنا ما أدري)، ولكنك تتذكر أنهم هنا يعيشون حياتهم الافتراضية التي لا تتوافق في كثير من الأحيان مع سلوكهم اليومي، بعد أن تذهلك الأفكار المتوحشة والشريرة لدى قسم منهم إلى درجة أنك تسأل نفسك: (يا ربي..لو ما كان فيه حكومة وش يبي يسوون فينا؟)، ولكنك تتذكر أنهم قد لا يكونون أشرارا بالضرورة، فبعضهم ما زالوا في مقتبل العمر ويعيشون حياتهم الافتراضية، حيث يتعاملون مع الرأي والرأي الآخر على طريقة حروب البلاي شتيشن، حيث يجب أن تلقي على الخصم كل ما تملكه من قذائف قاتلة!.
السؤال هنا: هل فعلا سوف تساهم مثل هذه الوسائط الإلكترونية في زيادة الوعي لدى البشر؟، من الوهلة الأولى يبدو الأمر كذلك فعلا، خصوصا أن هذه الوسائط تساهم مساهمة فعالة في القضاء على الرقيب الذي يحجب المعلومات العاملة، بل إنها تمسح هذا الرقيب من الوجود كي تسير الأمور في فوضى خلاقة ليفرز كل شخص المعلومات بمفرده، ولكن حين تتعمق في الموضوع تجد أن كل ما في الأمر أن الحياة تغيرت وأصبح فيها عالمان، إنه أسلوب حياة جديد مثل الفارق الذي أحدثه اكتشاف الكهرباء في حياة البشر، فالأطفال الذين سوف يذاكرون من خلال التطبيقات الموجودة على أجهزة الجوال لن يحصلوا على جائزة نوبل ما دام المحتوى هو ذاته لم يتغير، وكذلك البشر الذين يتناقشون بجدية على شبكة الإنترنت لن يستطيعوا بعد عشر سنوات من النقاش صناعة أجهزة لوحية، مثل تلك التي يتحاورون من خلالها مثلما يفعل الكوريون اليوم، لأن محتوى النقاش مختلف، وطريقة التعليم مختلفة، فمشكلة التعليم ليست فقط في الوسائل المتقدمة، بل في محتواه وأهدافه، ومشكلة الحوارات العامة ليست قي الرقيب فقط، بل في محتواها وأهدافها!.





وزارة الترويض والتعليم


أيُّ شيءٍ هو كائنٌ في: «مدارسنا» أتربيةٌ هو أم: «ترويض»؟!
مخاض ارتباكِ: «مخرجات» رحم مدارسنا أبى إلا أن يجعل مَنا شهوداً على العمل الترويضي الذي ما انفكّ نظامنا التعليمي يمارسه بكل كفاءةٍ جيلاً إثر جيل بيد أننا -كلّنا- فيما أحسب قد أخفقنا في الإجابة عن سؤالٍ مفصلي يأتي على هذا النحو التقليدي: في هذه الغرف التعليمية مَن يروّضُ مَن؟!
أرجئوا الإجابة حتى تنظروا في هذه الأسئلة:
*الشّيطنة التي يتمتع بها: «أبناؤكم» هل أنتجتها سلطةُ البيت في غفلةٍ من الشارع..؟ أم لا يمكن لمثل هذه «الشيطنة» أن تُفرز إلا عبر آلياتٍ قمعيّة مقننة تمارس عبر سطوة المدرسة ومدرسيها؟!
* الكُرهُ الذي يظهره التلامذة تارةً ويبطنونه في الأخرى تجاه: «المدرسة» هو كشفٌ بالضرورةِ يسفر عن وجه آخر -وكالحٍ- للمدرسة وأجوائها إذ ينعدم فيه الأمان والحب بينما يشيع فيه ما كان ضدهما.. وبكلّ حالٍ فإنّ هذه المناخات في: «مدارسنا» التي هي أشد شبها بالمقبرة والسجن والمستشفى إلى أي شيءٍ يمكن أن نعزوها؟! السّياسةِ التعليمية أم للعقل المدرسي الذي أنيطت به إدارة العمل التعليمي أم..؟ أم؟؟
*كم هو عدد المبدعين -والموهوبين- قديماً وحديثاً ممن يدينون للمدرسة بالفضل؟! لن تفجعني الإجابة ذلك أنّ مدارسنا تعد بيئة طاردة بمنهجيّتها الترويضية وذلك وفق شهادةِ روّاد الإبداع أنفسهم!
*هل تعرفون لجلّ مناهجنا «الضيقة والمقيدة» من تأثيرٍ على «طلابنا» سوى ما تتوافر عليه من الفرض والإكراه والإرغام والإجبار والهيمنة وما يتولّد عنها مما يكون من شأنها عادةً إيقاعهم -عن سبق إصرار وجهل- في شَرَك الإحباط وانهزامية الخذلان وفقر الكفاءة وكثير من العدوانية الحانقة التي لا تلبث أن تنأى بهم عن الإيجابية ومعطياتها..!
*ولئن كنتم للتو تتساءلون عن الأسباب التي ترشح -فلذات أكبادكم- للعدوانية وتجعل منهم بالتالي أطفالاً عنيفين وعن طوقها سيشبّون، فإن مجموعة من الأبحاث أظهرت وبلغة رقميةٍ لا تجامل أحداً… حيث أظهرت أن ما يمارس عليهم في: «المدرسة» من القمع والإقصاء والتعنت والعناد والكبت والتوبيخ -الدائم- هو السبب الأبرز إذ يأتي بوصفه سبباً أكيداً في تهيئتهم لأن يصيروا فيما بعدُ عنيفين وأكثر عدوانية تجاه مجتمعهم فضلا عمن سواهم..؟!
وبكلٍّ …فإلى مدى يعي القيّمون على التعليم لدينا بهذا الدور الذي يضطلعون به..؟
*هل تصدّق بأنّ: «التلامذة» الذين يتمتعون بقدر من الحرية هم غالبا من يتمتعون بالتأديب الذاتي وفق أخلاقياتٍ تنبعث من دواخلهم… إلى هذا يمكن القول: ألا يحق لنا أن نتساءل لماذا هذه: «الحرية» تصنع كل هذا؟! وكم هي المسافة التي تفصلنا عن ممارسة شيءٍ منها..؟
وفي مقابل ما مضى يتحوّل: «التلامذة» ممن يتمّ حشرهم تحت مظلة نظامٍ: «قسرّي» إلى أشخاص جانحين ضائعين دون مستقبل وخانعين خائفين دون شخصية حاضرة في حين تتسم حياتهم بالتمرد السلبي على نحوٍ من هدرٍ لأجل خامات التنمية؟!





انسوا أوباما!


صحيح أن تردد الرئيس الأميركي باراك أوباما، وتأجيله الضربة العسكرية التأديبية التي توعد بها نظام بشار الأسد في سوريا، سبب القنوط عند البعض، وأفرح النظام في دمشق، مع هذا على المعارضة أن تدرك أنها وحدها مسؤولة مسؤولية كاملة عن تحرير بلادها، سواء بعون من دول كبرى أو من دونها. ويفترض أن يقتنع حلفاء المعارضة، من دول عربية وأجنبية، أن واجبهم مضاعفة دعم الجيش السوري الحر ليقوم بهذه المهمة، ومنع غيره من الوصول إلى دمشق وحكم البلاد. نحن في ساعة السباق نحو العاصمة رغم كل التحصينات ورغم حتى استخدامه للأسلحة الكيماوية.

ورغم تلكؤ الرئيس أوباما اليوم ما زلت أتوقع أن يفعلها لاحقا، ويلعب دورا رئيسا في إسقاط نظام الأسد. السبب ليس فقط لأن في دمشق نظاما شريرا تمادى في حرب الإبادة ضد شعبه، بل أيضا لأن أمن أميركا ومصالحها ستفرض عليها التدخل. فقد أصبحت سوريا أكبر مزرعة لإنتاج الإرهابيين تستقطب مقاتلين من أنحاء العالم، وغاية هؤلاء استهداف قوى أساسية مثل الولايات المتحدة. نظام الأسد مهّد للمتطرفين دخول الحرب، اعتقادا منه أن ذلك سيدفع الدول الغربية لمساندته ضدهم، كما وقفوا إلى جانب الرئيس اليمني علي عبد الله صالح من قبل، وغيره.

وقد يتساءل البعض مستنكرا، فعلا لماذا نتوقع أن يصطف أوباما إلى جانب هذه الجماعات الجهادية لإسقاط الأسد، وليس العكس؟ السبب أن نظام الأسد سقط فعلا، لم يعد يحكم معظم سوريا. وفي غياب نظام مركزي تنجرف سوريا لتصبح مثل أفغانستان والصومال. وفي هذا الفراغ والفوضى وجدت القوى الجهادية تربة خصبة، ولعبت على مشاعر مئات الملايين من المسلمين في أنحاء العالم الذين رأوا في سوريا مأساة لا يمكنهم السكوت عنها. سيأتي اليوم الذي يدرك فيه الأميركيون أن الدخول في سوريا ضرورة أمنية لا فكاك منها.

لكن إلى ذلك الحين، على المعارضة السورية نسيان الدور الدولي، والدور الأميركي، وعليهم أن يقتلعوا النظام السوري بأيديهم. هذا واجبهم، وهي قضيتهم، ولو أن المعارضة المسلحة والسياسية تمكنت من ترتيب أوضاعها، فهي قادرة على الإطاحة بنظام الأسد اليوم أكثر من أي وقت مضى. فالدعم الخارجي، من إيران وروسيا، استنفد معظم طاقته، وقد وجد حلفاء الأسد أنهم يدعمون جثة هامدة، وبالتالي لا قيمة لكل ما يفعلونه اليوم سوى أنهم يؤخرون دفن النظام أشهرا أخرى.






اضطرت وأسرتها إلى بيع المنزل والاستدانة للوفاء بديون الوالد
مواطنة تناشد أهل الخير لمساعدتها في تسديد 600 ألف ريال

صورة أرشيفية


ناشدت مواطنة أهل الخير مساعدتها، في قضاء دينها، الذي ما زال يؤرقها يومياً، ويزيد من معاناتها التي لم تنتهِ بعد.
وقالت المواطنة “أم عبدالعزيز”: “إن والدي – رحمه الله – توفي وعليه ديون، فقامت والدتي بمحاولة سداد دين والدي، بدفع جميع ما تملك من أموالها، ولكن لم تكفِ بعد، فقمنا ببيع منزلنا من أجل أن نبري ذمة والدنا، وانتقلنا إلى مدينة أخرى”.
وأضافت “أم عبدالعزيز”: أنه عندما انتقلنا إلى مدينة أخرى اضطررت أن آخذ سلفة من إحدى الشركات، لاستئجار منزل لوالدتي وأخواتي، بالإضافة إلى شراء سيارة بالتقسيط، ولكن لم أستطع أن أكمل هذا المبالغ، حتى قمت بأخذ سلفة أكبر من إحدى الشركات لسداد الديون التي عليّ، وأصبحت الديون تتراكم علي ككرة الثلج تزيد بين فترة وأخرى، حتى بلغت الديون 600 ألف ريال، وقد تم سحب السيارة من قِبل شركة التقسيط قبل عدة أيام.
من جانبها تحتفظ “المواطن” بكافة الأوراق التي تثبت حالة “أم عبدالعزيز”، ولمن أراد مساعدتها التواصل مع الصحيفة عبر الإيميل : info@almowaten.net






محامي سعودي: مناهجنا تصاغ بأيدي مخالفين لديننا وعقيدتنا (فيديو)


أوضح المحامي والمستشار القانوني د. سليمان بن عجلان العجلان، أن التعليم في المملكة يواجه حملة شرسة تنذر بتحطيمه، مشيراً إلى أن المناهج التعليمية بالمدارس تم إعادة صياغتها بواسطة أشخاص غير مؤهلين، ومنهم من يخالفنا في الدين والعقيدة. وقال العجلان في مداخلة هاتفية عبر برنامج “ساعة حوار” مع الإعلامي فهد السنيدي على قناة المجد الفضائية: “مشكلات المجتمع تكمن في الغالب في صلاح التعليم، فإن صلحت المنظومة التعليمية صلح سائر المجتمع، وإن فسدت فسد سائر المجتمع، ولهذا فإن من أولى الأولويات في وضع الدوائر الحكومية هي ما يتعلق بالتعليم”.

وأضاف: “تعليمنا منذ 20 عاماً وإلى يومنا هذا والخطر ينذر بتحطيمه، وهناك حملة شرسة ضد تعليمنا، فالمناهج تم إعادة صياغتها بواسطة أشخاص غير مؤهلين، وهناك من يخالفونا في الدين والعقيدة يشاركون في صياغة المناهج وتطويرها، وهذه طامة كبرى”. وتابع قائلاً: “وزارة التربية تولي اهتمام كبير بتطوير الزي المدرسي للبنات، فهل نحن نريد أن نبرز جمال بناتنا؟”، مشيراً إلى أنه “سيأتي يوماً من الأيام تلزم فيه بناتنا باللباس القصير، إن لم نوقف هذه الهجمة الشرسة على ملابس البنات”. الجدير بالذكر أن برنامج “ساعة حوار” استضاف في حلقة أمس الأحد، الدكتور إبراهيم المسند مدير التربية والتعليم بالرياض للحديث عن استعدادات العام الدراسي الجديد.
فيديو






فيديو : وصايا ذهبيه للشيخ صالح المغامسي


كلمات ذهبيه للشيخ صالح المغامسي
فيديو
YouTube link






مقتل مقيم آسيوي وإصابة آخر بعد تعرضهما لإطلاق نار من قبل ملثمين بالعوامية

القطيف ــ الوئام ــ خالد المرشود :

لقي مقيم آسيوي اليوم الأحد مصرعه وأصيب آخرين من جنسية عربية، بعد تعرضهم لإطلاق نار من قبل مجهولين في حادثين منفصلين، ببلدة العوامية بمحافظة القطيف.

وفي التفاصيل وفقاً للناطق الإعلامي لشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، فإن الأجهزة الأمنية كانت قد تلقت بلاغاً صباح اليوم من مواطن يفيد بمقتل مكفوله من حنسية آسيوية، بعد تعرضه لإطلاق نار بالقرب من بلدة العوامية، وتم نقل جثمان المتوفي إلى المستشفى، ولا يزال يجري البحث عن الجناة.

وفي حادث منفصل، أوضح الرقيطي إلى أن وافداً عربياً استنجد في العاشرة صباحاً بنقطة الضبط الكائنة بسدود الناصرة، مبينا تعرُّضه ومرافقه لإطلاق نار من قبل شخصين ملثمين أثناء وجودهما ببلدة العوامية، ما أسفر عن إصابته بطلقتين ناريتين بقدمه اليمنى بعد اقتياده لإحدى المزارع وسلب المركبة التي كانت بحوزته.

وأشار إلى أنه تم إسعاف المصاب في المستشفى وحالته الصحية مطمئنة . وقد باشرت الجهات المختصة بشرطة محافظة القطيف إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والبحث عن الجناة .






المصادقة على قتل مغتصب الفتيات القاصرات في جدة



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤ - جدة:

صادقت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة على الحكم الصادر من المحكمة العامة بمحافظة جدة القاضي بقتل خاطف القاصرات من عدد من الأحياء واغتصابهن بالقوة والإكراه، حسبما أوردت صحيفة المدينة.

وكانت محكمة الاستئناف بمنطقة مكة المكرمة أعادت ملف القضية برمته إلى المحكمة العامة بمحافظة جدة التي أصدرت حكمها قبل أكثر من ثلاثة أشهر بقتل المتهم تعزيرًا لارتكابه جرائم اغتصاب القاصرات.

وواجهت المحكمة المتهم باختطاف ثماني فتيات تتراوح أعمارهن ما بين 6 إلى 12 عامًا، واستدراجهن من عدد من أحياء محافظة جدة وخطفهن وترويعهن والاعتداء عليهن بالضرب وإدخالهن إلى منزله بالإكراه، وفعل الفاحشة بهن بالقوة، وإجبار بعضهن على شرب المسكر، ومشاهدة لقطات وصور إباحية، وإخراجهن من منزله وإلقائهن في الشوارع العامة.





3 من المخالفين قاموا بالدخول للمحمية بسيارة "جيب شاص"
مطاردة 4 ساعات تنتهي بالإطاحة بمرتكبي "مذبحة الغزلان" في نجران

علي حفول- سبق- نجران:

 تُحقق شرطة منطقة نجران حالياً مع ثلاثة من المخالفين الذين قاموا بصيد عدد من الغزلان من نوع "ريم"، وتم القبض عليهم في محمية بني معارض بعد أن تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي ونشرتها "سبق".

وأكد مصدر لـ"سبق" أنه تم القبض على ثلاثة من المخالفين تتجاوز أعمارهم الثلاثين عاماً، قاموا بالدخول للمحمية من الجهة الغربية بسيارة من نوع "جيب شاص تويوتا" عند الساعة الثامنة صباحاً، ووصلوا إلى داخل المحمية حيث يتوفَّر الصيد بكثرة، وصادوا ثلاثة غزلان من نوع "ريم".

وبيَّن أنه تم اكتشاف أثر سيارتهم من قبل الدورية الروتينية، وجرت متابعتهم حتى تمَّ القبض عليهم بعد مطاردة استمرَّت ما يقارب أربع ساعات، وتسليمهم للجهات الأمنية بمركز الخالدة بنجران؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية المتبعة في ذلك .

وأوضح لـ"سبق" الناطق الإعلامي لشرطة منطقة نجران النقيب عبد الله محمد العشوي أن المخالفين الذين قاموا بصيد عدد من الغزلان بمحمية بني معارض موقوفون حالياً رهن التحقيق.






تجمع أكثر من 3 آلاف معلمة بديلة أمام الإشراف التربوي بعسير يتسبب في حالات إغماء وولادة


ذكرت مصادر صحفية أن تجمعاً لأكثر من 3000 معلمة بديلة أمام مكتب الإشراف التربوي في عسير وإغلاق الأبواب بوجوهن، تسبب في حدوث 5 حالات إغماء وحالة ولادة. ووفقاً لولي أمر إحدى المعلمات، فإنه قدم من الحدود الشمالية مع زوجته الحامل والتي دخلت في شهرها الأخير، فيما قام مواطنون متطوعون بإنقاذ معلمة أخرى في حالة ولادة، بنقلها إلى المستشفى.
وانتقدت معلمة أخرى تدعى أم البراء، تصرف إدارة الإشراف بإغلاقه للمكاتب في وجوههن، متعللين بعدم وجود ملفات من إدارة الحصر، فيما قالت المعلمة أم سلطان أنها أجلت عمليتها “ولادة قيصرية” لمدة 3 ساعات بسبب الموعد الذي أعطي لها في 25 شوال، حيث تم رفض استثناءها ولم تشفع التقارير بالنظر في حاجتها لتثبيتها كمعلمة.
من جهته أكد مدير عام التربية والتعليم في عسير، جلوي بن محمد آل كركمان، أنه سيبحث المشكلة لمعرفة الملابسات، فيما أشارت مديرة الإشراف التربوي بعسير فاطمة لاحق، إلى وجود لجنة من قبل الوزارة لمتابعة واستقبال كافة الملفات.






رسالة مستفزة من مديرة مدرسة بالدمام للمعلمات والإداريات


لم تتوقع معلمات وإداريات إحدى مدارس الدمام أن تصلهن هذه الرسالة الغريبة من مديرة المدرسة. فقد توقعن رسالة من نوع خاص: تهنئة بالعام الجديد .. وتشجيع على العمل والإبداع، لكن ظنهن خاب، وغضبهن زاد، والأكثر غرابة أن إدارة التربية والتعليم لم تعلق على الأمر، حيث شهدت إحدى مدارس الدمام واقعة غريبة، حيث قامت مديرة المدرسة بإرسال رسالة نصية على جوالات المعلمات والإداريات تطالبهن بالحضور عند تمام الساعة الثالثة والنصف عصرا قبل موعد بدء الدراسة حسب الرسالة لوضع الأشياء التالفة بالمدرسة في قاعة مخصصة، والغريب في الأمر أن رسالة المديرة طالبت المعلمات بإحضار الخادمات لمساعدتهن في جمع الأشياء التالفة.
وأشارت الرسالة “المستفزة ” إلى أن العمل سوف يكون جماعياً بين الرجال والنساء، وتم تخصيص الرجال لحمل الأشياء الثقيلة، والنساء الأشياء الخفيفة.  وأثارت الرسالة النصية الغريبة حالة من الاستياء بين المعلمات والإداريات، وأكدن إن هذا العمل ليس من اختصاصهن، لكنه من اختصاص عاملات النظافة، وأشارت المعلمات إلى أن السبب في هذا المطلب الغريب هو وجود عجز كبير في عاملات النظافة وهددن بتصعيد المشكلة إلى قيادات تعليم الشرقية.
ومن جانبه قال الناطق الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية خالد الحماد في تعليقه على الواقعة: جار التأكد من الموضوع وفي حال ثبوت ذلك سيتم اتخاذ الإجراء النظامي في مثل هذه الحالة، حيث إن لكل مدرسة ميزانية خاصة بالنظافة.






إحالة موظفين في بنك لـ "الادّعاء العام" لتخلفهما عن أداء الصلاة في وقتها

 

 أحالت شرطة ينبع موظفين اثنين في أحد البنوك إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لرفضهما التجاوب مع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وتخلفهما عن أداء الصلاة حيث قام أعضاء الهيئة بإعداد محضر بذلك وتحويله لشرطة ينبع.

وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة بالنيابة المقدم سامي الجهني أنه تم إحالة شخصين يعملان في أحد البنوك بينبع إلى هيئة التحقيق والادعاء العام وذلك لعدم تجاوبهما مع أعضاء الهيئة وتخلفهما عن أداء الصلاة في وقتها.






بالصور ..مدني تبوك يسيطر على فتاتين عالقتين بسور أحد المباني


تبوك ـ الوئام ـ علي آل حمود :

تمكنت فرق الدفاع المدني بمنطقة تبوك من السيطرة على فتاتيتن عالقتين بسور مبنى جمعية الملك خالد الخيرية النسائية.

وأوضح المتحدث الاعلامي بالدفاع المدني بمنطقة تبوك العقيد ممدوح العنزي أنه ورد بلاغ عن وجود فتاتين إحداهما على الشباك الخارجي والأخرى على السور لمبنى جمعية الملك خالد النسائية بتبوك وتم توجيه فرقتين من الدفاع المدني بالإضافة الى فرقة السلالم وتمكن رجال الدفاع المدني من السيطرة عليهما فيما جرى تحويلهما بواسطة الهلال الأحمر إلى المستشفى , في حين تمت إحلة ملف القضية إلى شرطة تبوك لاستكمال باقي الإجراءات ومعرفة دوافع تصرفهما.

يذكر أن محاولة الانتحار من قبل نزيلات الجمعية قد تكررت في وقت سابق فيما لم تعرف دوافع هذا التصرف إن كان محاولة انتحار أو غيره.








بسبب ولادة زوجته .. مواطن يكسر أنف طبيب نساء وولادة


صورة تعبيرية

اعتدى مواطن على طبيب نساء وولادة بمستشفى العارضة بجازان أمس، حيث أقدم على ضرب الطبيب على وجهه مما أدى إلى كسر أنفه وفقدانه الوعي، على إثر خلاف نشب بينهما. وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبدالرحمن الزهراني في تصريح صحفي أمس، أنه ورد بلاغ عن ضرب مواطن لطبيب بمستشفى العارضة أدى إلى كسر أنفه وكان إثر خلاف على ولادة زوجته وسجل محضر بالواقعة ومازال التحقيق مستمرا في القضية.







شرطة المزاحمية تضبط "عاقاً" اعتدى على والديه وبحوزته كمية من المخدرات



الاثنين, ۲٦ شوال ۱٤۳٤

تمكنت شرطة محافظة المزاحمية من ضبط أحد الجناة لتورطه بعقوق والديه وحيازة كمية من المخدرات، إضافة إلى إلقاء القبض عليه وهو في حالة سكر.

وتعود التفاصيل إلى ورود شكوى من أحد المواطنين يفيد بقيام ابنه بالاعتداء عليه وعلى والدته وعاملتهم المنزلية بالضرب. وعلى الفور تم القبض عليه وتبين أنه بحالة سكر وبحوزته كميه من الحبوب المخدرة، وبتفتيش سيارته عثر على كمية أكبر من تلك الحبوب ومادة الحشيش، وتم تحويله مع المضبوطات للجهة المختصة لاتخاذ الإجراءات اللازمة بحقه.






مدرسة بالدمام تغلق أبوابها أمام الطلاب لعدم وجود معلمين

مدرسة بالدمام تغلق أبوابها أمام الطلاب لعدم وجود معلمين
ذكرت مصادر صحفية أن أولياء أمور طلاب مدرسة الندى الابتدائية بحي الفاخرية بمدينة الدمام فوجئوا في أول يوم للدراسة أمس الأحد، بأن المدرسة مغلقة لعدم وجود معلمين، مما اضطرهم بالعودة بأبنائهم لمنازلهم.
وفيما أبدى أولياء الأمور استغرابهم من إغلاق المدرسة، خاصة، أوضح أحدهم أنه كان ينوي نقل اثنين من أبنائه إلى مدرسة الندى لقربها من مقر سكنه إلا أنه فوجئ عند حضوره بأن المدرسة مغلقة ولا يوجد بها أحد. و من جانبه، أكد مدير التعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبد الرحمن المديرس، أنه قام بجولة تفقدية على عدد من المدارس وأن جميع الطلاب انتظموا في مقاعدهم ولم تصله أي شكوى حول إغلاق المدرسة، وأنه سيتحقق من ذلك.






السفر يجبر مسنة على غسل سيارتها

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

لم تجد سيدة مسنة عيبا في غسيل السيارة الخاصة بها بعد أن تراكم عليها الغبار إثر الأمطار التي هطلت على المدينة المنورة أخيرا، وقامت المسنة التي غادر سائقها إلى بلاده في إجازة قصيرة بجلب المياه وأدوات النظافة وبدأت بغسيل السيارة وهي متوقفة أمام منزلها في أحد الأحياء.
وقالت المسنة «سافر سائقي إلى بلاده في إجازة قصيرة لمدة أسبوعين ما اضطرني إلى غسيل سيارتي للذهاب في مشوار خاص».






صور: الشرطة تتفاوض مع امرأة تهدد بتفجير حزام ناسف في مقر محاكم دبي


أثارت امرأة أوزبكية حالة من الذعر في مبنى محاكم دبي بالإمارات اليوم، إثر ادعائها أنها تحمل حزاما ناسفا، مهددة بتفجيره، وسرعان ما تعاملت شرطة دبي والأجهزة الأمنية مع الحالة وأخلت مقر المحاكم وأحاطت سيارات الدفاع المدني والإسعاف بالمبنى وجاري التفاوض معها من قبل نائب القائد العام لشرطة دبي اللواء خميس المزينة. وقال مسؤولون في شرطة دبي إن التحريات المبدئية كشفت أن المرأة وصلت إلى مقر النيابة العامة في دبي منذ عدة ساعات ومعها طفل صغير ثم هددت بتفجير نفسها طالبة لقاء مسؤولين كبار بالإمارات، لافتين إلى أنها “تعاني خلافا شخصيا لإثبات نسب طفلها لوالده”. وأضافوا أن هذه المرأة “لجأت لهذا الأسلوب المتطرف لجذب الانتباه وكسب التعاطف معها”. وبحسب صحيفة البيان الإماراتية أنه جاري السيطرة على الوضع “لضمان الحفاظ على حياة المرأة وطفلها وتجنب أي ردود فعل غير محسوبة من شأنها إحداث أية إصابات أو أضرار بالمنشآت”.







بسبب مخالفات خارج نطاق الدوام الرسمي
الأردن تراقب سيارات الحكومة "فضائياً"


 في سابقة فريدة من نوعها، قرر مجلس الوزراء الأردني، مراقبة سيارات الحكومة فضائياً؛ بهدف ضبط نفقات تشغيلها، نتيجة رصد مخالفات عديدة للمركبات، خارج نطاق الدوام الرسمي.

وقال مصدر حكومي لصحيفة "الخليج" الإماراتية": إن مجلس الوزراء الأردني، وافق على دراسة مقترح تطبيق خدمة "جي بي إس"، التي تحدد عبر أجهزة تقنية مواقع السيارات وتحركاتها، عن طريق خريطة إلكترونية مرتبطة بغرفة عمليات.

وكشف "المصدر" عن إرسال ديوان المحاسبة إلى الحكومة؛ ما يفيد تسجيل أكثر من ألف مخالفة على مركبات تعود إلى جهات رسمية، منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أغسطس الماضي.

وذكر "الديوان" أن: "أمانة عمان الكبرى" تأتي في مقدمة استخدام السيارات خارج إطار أوقات العمل الرسمي، من خلال 136 مخالفة، بينما تصدرت وزارة التربية والتعليم نظيراتها عبر 55 مخالفة.





أمير قطر الجديد يطارد طائر الحبار في الجزائر مسلحاً بطائرة مزودة بكل وسائل التخييم

 

 يعتزم أمير قطر الشيخ تميم بن حمد زيارة الجزائر خلال الأيام القليلة المقبلة لممارسة هوايته المفضلة في صيد طائر الحبار، المنتشر بكثرة في ولاية البيض، 400 كيلومتر جنوب غرب العاصمة الجزائرية.

وذكرت صحيفة "الخبر" الجزائرية بعددها الصادر أمس الأحد أن الطائرة الأولى هبطت أمس الأول بمطار البيض وهي تقل وسائل الراحة والتخييم التي يحتاجها أمير قطر الجديد، في زيارته المرتقبة الأيام القليلة المقبلة، لجنوب ولاية البيض، وبالتحديد لصحراء البنود، حيث "الفضاء المخصص" للأمراء القطريين لممارسة هواية صيد الحبار.

ونقلت الصحيفة عن مصادر لها القول بأن الزيارة الأميرية القطرية ستصاحبها كالعادة إجراءات أمنية مشددة، يسهر عليها الأمن الرئاسي الجزائري والقطري، وأن هذه الإجراءات هي التي جاء من أجلها وفد قطري، في الأيام القيلة الماضية، مشكل من ضباط عسكريين وسيدة تحمل الجنسيتين الفرنسية والجزائرية مختصة في صحة وحركة طائر الحبار.

ويوجد جنوب غرب البيض مركز إماراتي لتكاثر طائر الحبار، يرعاه مختصون بريطانيون كانوا قبل أشهر قد أشرفوا برفقة مدير الغابات في الجزائر على إطلاق دفعة من طائر الحبار بعد عمليات التكاثر بمركز الأبيض سيد الشيخ.





تعرض موكب ولي عهد الإمارات لحادث مروري في القاهرة



تعرضت سيارة تابعة للسفارة الإماراتية لحادث مروري، صباح اليوم الاثنين، أثناء سيرها في موكب الوفد الإمارتي الذى زار البلاد، أمس الأحد، برئاسة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد إمارة أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة، وذلك أثناء توجهه إلى مطار القاهرة الدولي. وكشفت التفاصيل وفقا لصحيفة المصريون كانت تلقت الأجهزة الأمنية بمديرية أمن القاهرة إخطارًا بوقوع حادث تصادم لسيارة تابعة للسفارة الإماراتية أثناء سيرها في موكب الوفد الإمارتي، الذى زار البلاد أمس لتوصيله إلى مطار القاهرة الدولي. وتبين أنه أثناء سير السيارة بطريق المطار، اختلت عجلة القيادة في أيدي قائدها، مما أدى إلى اصطدامه بالجزيرة الوسطى للطريق. ولم يسفر الحادث عن وقوع اية إصابات أو تأخير مواعيد سفر الوفد الإماراتي، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.






مصر ترحّل 3 مراسلين بـ"الجزيرة"

رويترز- القاهرة:

 رحّلت مصر اليوم الأحد ثلاثة مراسلين يعملون بقناة "الجزيرة" التي تبث بالإنجليزية.

وقال مسؤولون بمطار القاهرة طلبوا عدم نشر أسمائهم إن "واين هاي" و"عادل برادلو" و"روس فين" تم ترحيلهم على طائرة مصر للطيران المتجهة إلى لندن بعد أن أُجبروا على ترك معداتهم.

واحتجز المراسلون الثلاثة منذ يوم الثلاثاء الماضي. وقال متحدثٌ باسم قناة "الجزيرة" إنه تم إطلاق سراح الثلاثة وغادروا مصر دون أن يطلعوا على سبب احتجازهم.

وقالت القناة كذلك إن شهاب الدين شعراوي المنتج التنفيذي بقناة "الجزيرة مباشر مصر" قبض عليه صباح يوم الجمعة وأُطلق سراحه فيما بعد.

واحتجز مصور القناة محمد بدر قبل شهر والمراسل عبد الله الشامي يوم 14 أغسطس.

ومازال الاثنان قيد الاحتجاز لكن أُطلق سراح المنتج محمد باهر اليوم الأحد بعد احتجازه خمسة أيام.

وأغلقت مكاتب قناة الجزيرة في القاهرة يوم الثالث من يوليو عندما اقتحمتها قوات الأمن بعد ساعات من عزل "مرسي" لكن القناة التي تبث من قطر ما زالت تشاهد في مصر.

وفي الأسبوع الماضي بثت الجزيرة تسجيلات مصورة لاثنين من قادة الإخوان هما محمد البلتاجي وعصام العريان تضمنا دعوة لتنظيم احتجاجات على الحكومة الانتقالية المدعومة من الجيش. وألقي القبض على "البلتاجي" بعد ذلك.

وقالت الخدمة الإنجليزية لقناة الجزيرة على موقعها على الإنترنت "كانت هناك حملة... على الجزيرة على وجه الخصوص فاقتحمت مكاتب القناة الشهر الماضي وصادرت قوات الأمن المعدات ولم تعدها بعد".

وقالت لجنة حماية الصحفيين ومقرها نيويورك إن الحكومة المصرية توسع نطاق "حملة الرقابة" التي تقوم بها وأضافت أن أربعة صحفيين آخرين مازالوا محتجزين.

وأضافت اللجنة "قوات الأمن المصرية تواصل اعتقال ومضايقة الصحفيين العاملين في وسائل إعلام تنتقد الحكومة... خصوصاً الجزيرة والقنوات التابعة لها".

وقالت الحكومة يوم الخميس إن قناة "الجزيرة مباشر مصر" تعمل من دون ترخيص وإن إجراءات قانونية لم تحددها ستتخذ ضدها نظراً لما وصفته "بالتهديد الذي تشكله على الأمن القومي".
وقال أيمن جاب الله مدير القناة إن الاتهامات ملفقة.





مرسي إلى محكمة الجنايات


 اكد التلفزيون الرسمي المصري ان النيابة العامة المصرية احالت الرئيس السابق محمد مرسي الى محكمة الجنايات لمحاكمته في اتهامات بالتحريض على القتل واعمال العنف خلال التظاهرات التي جرت امام قصر الاتحادية الرئاسي نهاية العام الماضي.

وقال التلفزيون انه تمت احالة مرسي و14 شخصا اخرين الى محكمة الجنايات بتهمة "التحريض على القتل واعمال عنف" في ما يعرف في مصر ب"احداث الاتحادية" التي وقعت في الخامس من كانون الاول 2012 وشهدت اعمال عنف بين انصار ومعارضي الرئيس السابق اسفرت عن مقتل سبعة اشخاص على الاقل من بينهم الصحافي المصري المعارض الحسيني ابو ضيف.






نص المحضر المسرب للتحقيق مع مرشد الإخوان

المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين لحظة اعتقاله - ارشيفية

 كشف محضر مسرب للتحقيق مع المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين محمد بديع تعرضه للشتم والضرب من قبل رجال الشرطة الذين قاموا باعتقاله فجر العشرين من آب الماضي.

ورفض بديع الإجابة عن عدد كبير من الأسئلة التي وجهها إليه المحققون رافضا الاعتراف "بسلطة الانقلاب"، واتهم النائب العام بأنه "غير أمين على الدعوى العمومية للشعب المصري". كما اتهم الأجهزة الأمنية بتلفيق التهم للجماعة بشكل عام وله بشكل خاص.

وفيما يلي نص المحضر المسرب للتحقيق مع المرشد العام للإخوان المسلمين داخل سجن ملحق المزرعة:



س: ما قولك فيما هو منسوب اليك من قيادة وإدارة جماعة الغرض منها الدعوة الى تعطيل احكام الدستور ومنع مؤسسات الدولة وسلطاتها العامة من ممارسة عملها والاعتداء على الحرية الشخصية للمواطنين والحقوق العامة والحريات والاضرار بالوحدة الوطنية والسلم الاجتماعي وقد أمددتها بمعونات مالية ومادية وبالأسلحة والذخائر والأدوات الأخرى وكان الإرهاب من الوسائل التي تستخدمها في تنفيذ وتحقيق تلك الاغراض التي تدعو إليها تلك الجماعة مع علمك بما تدعو إليه على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أرفض هذا التحقيق ابتداء حيث إني قد تحولت أنا وجماعتي التي أشرف بالانتماء إليها جماعه الإخوان المسلمين من مجنى عليهم مقتولين محروقين أحياء محروقه مقراتهم على مرأى ومسمع من الجميع ومن كل وكالات الأنباء والصحف العالمية الصادقة وبعمل مباشر من أجهزه أمنية وقوات الانقلابين العسكريين في الجيش داست على كل مشروعيه مصر فخطفت الرئيس المنتخب في انتخابات حرة نزيهة شهد لها العالم وألغت دستور تم الاستفتاء عليه من الشعب المصري بأعلى نسبه موافقه في العالم وألغت مجلس شورى منتخب من الشعب المصري ثم عينت رئيسا وتحاول الآن صناعه دستور في غرفه مغلقه وتحكم البلاد الآن بالطوارئ وإعلان حالة الطوارئ وعادت الاجراءات البوليسية القمعي أسوأ مما كانت قبل 25 يناير سنه 2011 ويشهد تاريخ جماعة الإخوان المسلمين وتاريخي أنا الشخصي كمرشد لها على مدى عمر الجماعة المباركة طيلة الخمسة وثمانين سنه انها لا تحمل إلا الخير وإني شخصيا ما وقع منى في يوم من الأيام لا قول ولا فعل ولا إقرار لما يسمونه إرهابا وتشهد بذلك صفحات التاريخ ولوائح جماعه الإخوان المسلمين وأدائي انا الشخصي على المستوى المهني والدعوى والنقابي وما بنى على باطل فهو باطل وسأظل أقول هذا حتى ألقى الله واعتقد أن الشعب المصري الحر سيظل يقولها حتى يحصل على حريته ويعيد رئيسه ومجلسه المنتخب قريبا وسلميته التي تجلت في 25 يناير سنه 2011 وحتى الآن ولذلك فإن تعيين السيد النائب العام الحالي ووزارة الداخلية الحالية باطل بل إنني اتهم هذه الجهات تحديدا بعد ما قلته بالأمس أمام السيد وكيل النائب العام بنيابة مصر الجديدة في قضيتين أخرتين بخصوص التحريض على قتل المتظاهرين التي شهد العالم أننا كإخوان مسلمين ومعنا كل أعضاء التحالف بل كل المصريين المؤيدين للرئيس محمد مرسى إننا مجنى علينا قُتلنا وحرقنا برصاص قناصة الداخلية والجيش والقوات العسكرية الداعية للانقلابين العسكرية تحولنا من مجنى علينا إلى جناه وإن الذى يقوم بالتحريات التي توجه على أساسها الاتهامات الآن في هذه القضية من أناس مجهولين بالنسبة لي ولم يحدث أن قدم واحدا منهم دليلا يقينيا على صحه ما ادعاه ونعاه وإني بالأمس حكيت للسيد وكيل النائب العام بنيابة مصر الجديدة ورويت له ما حدث من إجراءات خاصه بالقبض علىّ والتي بموجبها أنا الآن يتم التحقيق معي من سجن ملحق مزرعة طره إجراءات باطله حيث إنه قد تم كسر باب الشقة في الساعة الثامنة من صباح فجر 20/8/2013 وفزعت من نومى وتم الاعتداء علىّ بالضرب حتى وقع طاقم أسناني من قبل قوات الشرطة بقسم أول مدينه نصر الذين اعتدوا علىّ ضربا وسبا لأبى وأمي وعرض أمي وبعد أن حكيت هذا للسيد وكيل النائب العام بنيابة مصر الجديدة وقبل أن أتأكد من قراءة السيد النائب العام لأقوالي في تلك القضية أنه قد صدر قرار بحبسي في كل قضيه من القضايا التي كنت أدلى بأقوالي بها قبل أن تنتهى التحقيقات معي وقد أذاعت القنوات الرسمية ذلك الخبر منذ الساعة الخامسة عصرا فيما تم الانتهاء من استجوابي في الساعة الحادية عشر مساءً حسبما ذكر لي دفاعي اليوم مما يؤكد انهيار منظومه العدالة في مصر على يد هذا الانقلاب العسكري الدموي وأن السيد النائب العام غير امين على الدعوى العمومية للشعب المصري نائبا عن المجتمع والشعب المصري حيث إني قد تم قتل ابنى عمار محمد بديع برصاصتين ميري في قلبه في المظاهرة السلمية المؤيدة للشرعية بميدان رمسيس يوم الجمعة الماضية وكان يعمل مهندسا للكمبيوتر من القلائل المعدودين في مصر في خبره الكمبيوتر وقد عرض عليه الحصول على عشره أضعاف راتبه للعمل في إحدى دول الخليج إلا أنه رفض مقررا أن يعيش في بلده يخدمها ويموت فيها وتم حرق بيتي بعد ذلك بيوم واحد وتم سرقة محتوياته في محافظة بنى سويف وأنا اتهم مباحث بنى سويف بمسئوليتها عن ذلك حيث إنها جريمة تكررت من قبل ووعدني السيد وزير الداخلية أن هذا امر لن يتكرر وأنه سيتم القبض على الجناة خلال أيام كان في ذلك في المدة منذ أكثر من تسعة أشهر ولم يحركوا ساكنا وأنا اتهم السيد وزير الداخلية بالتقاعس عن أداء واجبه في حمايتي وحمايه غيرى من المواطنين بجمهورية مصر العربية بل اتهمه هو بالاشتراك مع قوات الانقلاب العسكري بحرق عمدى للمؤسسات العامة والممتلكات الخاصة وقتل الأفراد بلا تمييز من مؤيدي الشرعية وغيرهم وإلصاق التهمه بجماعة الإخوان المسلمين حسبما قرروا أن تلك الجماعة قامت على خلاف أحكام القانون والغرض منها تعطيل أحكام الدستور والقانون ومنع مؤسسات الدولة من ممارسه عملها واستخدامها للإرهاب في تحقيق أغراضها فإنني أؤكد أن جماعه الاخوان المسلمين والتي أنا مرشدا لها منذ سنه 2009 وانضمامي لها قبل ذلك ان لوائحها منذ تأسيسها منذ عام 1928 وممارساتها على مدى تاريخ إنشائها لا تتضمن أي نص يخالف القانون أو يدعو إلى الإرهاب أو العنف وإنني في نفس الوقت حوالى ما يزيد عن عشرين مقرا لجماعه الاخوان في عدة محافظات ليوم واحد منذ حوالي أربعه أشهر تقريبا بتحريض من قبل قيادات جبهه الإنقاذ عبر وسائل الإعلام المرئية وغير المرئية في بأحاديث صحفية بحرق مقرات الإخوان كنت في نفس الوقت قد أصدرت تعليمات بصفتي مرشدا عاما لجماعة الإخوان المسلمين وبقرارات من مؤسسات الجماعة تحت شعار نعمل لخير مصر في كل ربوع مدن وقرى ونجوع مصر لتقديم الخدمات المادية والمعنوية والاجتماعية لجميع طوائف الشعب المصري وبناء عليه فإنني اتهم هذه الأجهزة الأمنية التي تعمل تحت وسائل إعلامها لقلب الحقائق وتلفيق التهم للجماعة ولى شخصيا بصفتي مرشدا عاما لهذه الجماعة بدون سند حقيقي أو دليل يقيني على ذلك وان كافة ما تم ذكره من تحريات جهات أمنيه ما هي إلا اقوال مرسله هدفها موالاه الانقلاب العسكري الدموي وهى متهمة عندي بأنها متهمة وضالعه في هذه الجرائم من حرق المؤسسات والكنائس وإلصاقها بالتيار الإسلامي وعندي عليهم على ذلك الأدلة حرق كنسيه القديسين بالإسكندرية على يد رجال مباحث أمن الدولة في عهد الوزير السابق للداخلية حبيب العادلي وثبوت ذلك .. ولأنه عندما حرق مبنى شركه المقاولون العرب بشارع رمسيس يوم الجمعة الماضية وأذاعت وسائل الإعلام ان من قام بحرق ذلك المبنى هي جماعه الاخوان المسلمين ثم أعلن رئيس الشركة أن الذى قام بحرق المبنى هو طائرة هيلوكوبتر مصريه في نفس مساء يوم الجمعة على التليفزيون المصري واستدل على ذلك بأن الحرق تم للطوابق العليا بالمبنى بسبب صاروخ من طائرة حربيه هليكوبتر التي بمثلها تم قتل المتظاهرين في رابعه العدوية بالرصاص الحى وقد صدر قرار من السلطات الانقلابية بعزل مدير شركه المقاولون العرب ذلك .. بعد مداخلته في التليفزيون المصري .. بعدها بساعات وأظن ان حرق مسجد رابعه العدوية ومسجد الإيمان بمكرم عبيد ومسجد القائد ابراهيم ومسجد الفتح برمسيس وإلصاق التهمه بالإخوان المسلمين - وكان ذلك على مرأى ومسمع من العالم بأكمله أن الذى فعل ذلك هو قوات الشرطة وقوات الجيش الداعيين للانقلاب العسكري وهذه جرائم لم يجرؤ على فعلها العدو الصهيوني وهذه حصيلة جرائم الانقلاب العسكري الدموي إلى حوالى خمسه آلاف قتيل ومحروق وحوالى عشره آلاف جريح ومصاب وحوالى عشره آلاف معتقل على مستوى كافة المحافظات من الشعب المصري كله وإن الملايين التي تنزل في الميادين والشوارع في مسيرات ومظاهرات سلميه من الشعب المصري رافضين للانقلاب العسكري الدموي ليسوا كلهم من الإخوان المسلمين ولا حتى التيار الإسلامي وبناء عليه أرفض التحقيق معي بالنسبة للاتهامات الموجهة لي من التحريض على قتل المتظاهرين وإدارة جماعه إلى تعطيل أحكام الدستور إلى آخر تلك الاتهامات لأنها على اساس تحريات من الجهة التي اتهمتها بأنها ضالعه في ارتكاب تلك الجرائم وإسنادها وإلصاقها بجماعه الإخوان المسلمين.

س: ما قولك فيما هو منسوب اليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين في تجمهر قد فاقت أعداده خمسه أشخاص بقصد التأثير على السلطات العامة في أعمالها وحرمان المواطنين من حرية العمل وارتكاب جرائم السرقة والنهب وتخريب واتلاف الممتلكات العامة والخاصة حال كون ذلك باستعمال القوه وحيازة اسلحه وأدوات من شأنها إحداث الموت على النحو الذى جاء بالأوراق؟



ج: أرفض التحقيق معي في هذه الاتهامات بناء على ما سبق أن ذكرته من أسباب في أقوالي السابقة.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة في قتل والشروع في قتل المجنى عليه ( أحمد حسن قمر الدولة وفريد شوقي فؤاد ، وعمرو مجدى كامل وأحمد فتوح أحمد ، محمد فتحي مقبول ، مستور محمد سيد ، وكريم عماد عبد الحليم عمدا مع سبق الاصرار والترصد وذلك بأن حرضتهم على ارتكاب الافعال المادية لتلك الجريمة واتفقت معهم على ارتكابها وساعدتهم بأن أمددتهم بالأسلحة المستخدمة في ذلك وما إن ظفروا بهم حتى انهالوا عليهم ضربا محدثين إصابات بعضهم التي أودت بحياتهم وإصابة آخرين تم تداركهم بالعلاج وكان ذلك تنفيذا لغرض إرهابي على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أحيل إلى الأسباب التي ذكرتها سابقا وأرفض التحقيق على أساسها.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة للقبض على المجنى عليهم سالفي الذكر في غير الأحوال المصرح بها في القوانين واللوائح واحتجازهم بغيه التأثير على السلطات العامة في أدائها لأعمالها حال كون ذلك باستخدام القوه والعنف وقد نجم عن ذلك موت بعضهم وجرح الآخرين على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أرفض التحقيق في تلك الاتهامات بناء على ما سبق ذكره من أسباب سابقا.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين بطرق التحريض والاتفاق والمساعدة في إضرام النار عمدا بمباني هي شركه النيل للجمعيات الاستهلاكية وذلك على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أرفض التحقيق معي في تلك الاتهامات للأسباب السابق ذكرها فيما قررته سلفا وأسباب ذلك.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين بطرق التحريض والتخريب العمدى للمباني والأملاك العامة المخصصة للجمعيات المعتبرة قانونا ذات النفع العامة تنفيذا لغرض إرهابي وبقصد إحداث الرعب بين الناس لإشاعة الفوضى في البلاد وذلك على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أرفض التحقيق معي في تلك الاتهامات للأسباب السابق ذكرها فيما قررته سلفا وأسباب ذلك.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بالاشتراك مع آخرين بطرق التحريض في تعطيل وسائل النقل العام البريه عمدا وتعرضها للخطر وذلك على النحو المبين بالأوراق؟



ج: أرفض التحقيق معي في تلك الاتهامات للأسباب السابق ذكرها فيما قررته سلفا وأسباب ذلك.

س: كما أنك متهم بالجهر والصياح لإثارة الفتن على النحو المبين بالأوراق؟

ج: أرفض التحقيق معي في تلك الاتهامات للأسباب السابق ذكرها فيما قررته سلفا وأسباب ذلك.

س: ما هي ظروف ضبطك واحضارك والقاء القبض عليك تحديداً؟

ج: أثناء وجودي بشقة كائنه بشارع الطيران بجوار مسجد رابعه العدوية فوجئت بقوات الأمن تقوم باقتحام شقتي وكسر باب الشقة وتفزيعي الساعة الثانية من صباح يوم 20/8/2013 والاعتداء علىّ بالضرب حتى وقع طاقم أسناني وسبى بأبي وامئ وعرضها بأبشع الألفاظ واحقرها ووضع عصابه على عيني وقاموا باصطحابي إلى قسم أول مدينه نصر ورفضوا اصطحاب نظارتي الطبية وطاقم أسناني ومتعلقاتي الشخصية مخالفين بذلك أبسط قواعد حقوق الانسان وهذا ما يهدم إجراءات ضبطي شكلا وموضوعا ولم يطلعني على إذن النيابة العامة بضبطي وإحضاري ولا على شخصيه القائمين بضبطي ثم اصطحبوني في مدرعه ونقلى الى سجن طره منطقه سجون طره.

س: ما هو سبب تواجدك في هذه الشقة تحديدا؟

ج: أنا مستأجر لتلك الشقة.

س: منذ متى تحديدا وأنت مستأجر لهذه الشقة المتواجد بها؟

ج: منذ بداية الانقلاب العسكري وبدأيه الاعتصام في منطقه رابعه العدوية.

س: ملك من تلك الشقة؟

ج: أنا لا اتذكر اسمه ولكن قمت باستئجارها عبر بعض المعاونين لي.

س: هل توجد ثمة صله او علاقة بمالك هذه الشقة؟

ج: لا.

س: أين تقع تلك الشقة تحديدا؟

ج: أنا مش فاكر لكنها في شارع الطيران بجوار مسجد رابعه العدوية بمدينه نصر.

س: لماذا وقع اختيارك على تلك الشقة تحديدا لاستئجارها؟

ج: نظراَ لوجودها بالقرب من مسجد رابعه العدوية وقربها من مكان الاعتصام وظروفي الصحية لا تسمح لي بالتواجد بالمسجد أو الاعتصام فترة طويله.

س: ما هي طبيعة عملك تحديداً؟

ج: أنا أستاذ متفرغ بقسم الباثولوجي بكليه طب البيطري بنى سويف.

س: ما هي انتماءاتك السياسية والدينية؟

ج: أنا عضو بجماعه الاخوان المسلمين منذ الستينات وانتخبت مرشدا عاما لها منذ 2009 في انتخابات حره ونزيهة خلفا للمرشد السابق الأستاذ محمد مهدى عاكف

س: منذ متى وأنت عضو بجماعه الاخوان المسلمين تحديدا؟

ج: منذ أوائل الستينيات.

س: وما هي كيفيه انضمامك لجماعه الاخوان المسلمين في تلك الآونة منذ بدء الانضمام؟



ج: يعرض على من يرغب في الانضمام لجماعه الإخوان المسلمين مبادئها ولوائحها ووسائل تربيتها لنشر دعوه الإسلام الوسطية كما جاء بها الرسول صلى الله عليه وسلم ومن يقبل الانضمام لهذه الجماعة يتم تربيته على القيم والأخلاق والفضائل بوسائل الدعوى إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنه وتشهد لوائح الإخوان منذ إنشائها سنه 1928 على يد الاستاذ حسن البنا رحمه الله عليه والمنشورة الان والمتاحة للكافة بأنها بيئة إسلاميه جامعه تقوم بنشر الدعوة والتربية على الإسلام بشموله والسياسة جزء منه ولذلك عندما قامت ثوره مصر الحرة في 25 يناير سنه 2011 وأصبح هناك قانون محترم ينظم العمل السياسي تقدمت جماعه الإخوان المسلمين بطلب إنشاء حزب الحرية والعدالة انضم إليه من يرغب في ذلك العمل على مبادئ الإخوان المسلمين حتى وصل العدد إلى ثلاثمائة ألف مواطن مصري منهم مسيحين ومسيحيات حتى كان النائب لرئيس حزب الحرية والعدالة أحد الأخوة المسيحين الغربين.

س: ما هي كيفيه الدعوة للانضمام إلى جماعه الإخوان المسلمين تحديدا؟

ج: بالوسائل المشروعة والمسموح بها قانونا المتبعة في ذلك.

س: ما هي تلك الوسائل؟

ج: بعرض أفكار وأهداف الجماعة على الجماهير من خلال الندوات والمؤتمرات والتواصل الشخصي مع المواطنين وعبر وسائل الإعلام المرئية وغير المرئية من قنوات فضائية أو صحف.

س: متى تم انشاء تلك الجماعة؟

ج: منذ عام سنه 1928.

س: (ما هي كيفيه تأسيسها؟)

ج: عقب إقرار الشعب لدستور سنه 2012 الذى أباح للمواطنين المصريين حقهم في تأسيس الجمعيات والاحزاب بالإخطار كما فعلنا في انشاء حزب الحرية والعدالة التزاما بالدستور والقانون قامت الجماعة بالتقدم بطلب توفيق الأوضاع إلى جمعيه الاخوان المسلمين وقد تم إشهارها لدى وزارة التضامن الاجتماعي تحت رقم 642 لسنه 2013 مارس الماضي تقريبا ولم تكن الجماعة منذ إنشاءها مخالفه للدستور أو القانون ويشهد تاريخها منذ إنشائها وحتى الآن باستخدام السلمية والشرعية لعرض فكرتها أو أفكارها وعدم استخدام العنف في أي من وسائلها ويشهد بذلك المنصفون من السياسيين والرسميين والإعلاميين والكتاب والمنصفين المصريين والدوليين ويؤكد ذلك دخولها في كافة المؤسسات عبر انتخابات حره ونزيهة بدءا من اتحاد الطلاب ثم النقابات المهنية ثم نوادي أعضاء هيئة التدريس ثم النقابات العمالية والنوادي الرياضية وانتخابات مجالس الشعب والشورى والمحليات وكان يحظى اعضاء الجماعة على ثقة الشعب المصري بكل طوائفه ومستوياته وعقائده بنسبه عالية الا في الانتخابات المزورة التي كنا لا نحصل فيها على مقعد واحد.



س: من هم مؤسسي تلك الجماعة؟

ج: مؤسس الجماعة منذ نشأتها عام الأستاذ حسن البنا منذ عام 1928 ومن بعده المرشدين السابقين وهم كل من الأستاذ المستشار حسن الهضيبي ثم الأستاذ عمر التلمساني المحامي ثم الأستاذ محمد حامد أبو النصر ثم الأستاذ مصطفى مشهور ثم الأستاذ المستشار محمد مأمون الهضيبي ثم الأستاذ محمد مهدى عاكف ثم تم انتخابي سنه 2009.

س: على أي أساس تم تسميتها جماعه الإخوان المسلمين؟

ج: هذا دليل على استخدام اسلوب الأخوة في التعامل بين أعضاء الجماعة والتربية على قيم وأخلاقيات الإسلام ولا يعنى هذا بالمرة أن غير المنضم إلى جماعه الاخوان المسلمين ليس أخا مسلما لنا بل ولا حتى إخواننا المسيحين فنحن نعتبرهم شركاء في الوطن ونحن وهم اتحاد ملاك مصر.

كما أعلنت ذلك أكثر من مره وفى زيارتي الأخيرة للبابا شنودة قبل وفاته في كاتدرائية العباسية على مرأى ومسمع من كل قادة الكنيسة.

س: ما هي تدرجاتك داخل نطاق جماعه الإخوان المسلمين منذ انضمامك إليها حتى الآن؟

ج: هناك درجات عضويه للمنضمين لجماعه الإخوان المسلمين حسب اللوائح المنشورة والمعلنة والتي تتمثل في الآتي:

عضو منتسب وعضو منتظم وعضو عامل لان لها منهاج دراسي وتربوي وثقافي ولا ينتقل العضو من مرحله إلى أخرى إلا بعد اجتيازه لاختبارات نظريه وعمليه في النهج التربوي والثقافي والذى تم إرسال تلك البرامج والمناهج الى هيئة كبار العلماء بالأزهر والمجلس الاعلى للشئون الإسلامية من قبل نيابة أمن الدولة العليا لإعداد تقرير عن تلك المناهج والبرامج ومدى اتفاقها مع صحيح الاسلام من عدمه وجميع المنضمين لجماعه الاخوان المسلمين بحوزتهم تلك البرامج والمناهج وقد أصدرت تقريرها باتفاقها من صحيح الإسلام وقد تدرجت داخل الجماعة حتى وصلت إلى عضويه مجلس شورى الجماعة العام بالانتخاب منذ عده سنوات ومن بينهم أعضاء المجلس العام لمجلس شورى الجماعة ثم انتخابي مرشدا عاما للجماعة.

س: ما هي مده انتخاب المرشد العام لجماعه الإخوان المسلمين؟

ج: هي مدتها ست سنوات وبحد أقصى مرتين.



س: ما هي المدة التي مكثها المرشد السابق؟

ج: هو الأستاذ محمد مهدى عاكف مكث دورة انتخابيه واحده مدتها ست سنوات ورفض أن يتم ترشيحه لدوره أخرى ليعطي مثلا لكل مسئول أو رئيس في إعطاء الفرصة لتداول المسئولية وحمل الأمانة.

س: وما هو مدى نطاق جماعه الإخوان المسلمين سواء كان داخل البلاد أو خارجها؟

ج: نطاق عملها هو جمهوريه مصر العربية مع التنسيق مع كل المنظمات والمؤسسات الإسلامية التي تنتمى لمثل هذا الفكر على مستوى العالم العربي والإسلامي والدولي مع الالتزام بدساتير وقوانين تلك الدولة في تأسيسها وأهدافها ووسائلها علما أنه لا يوجد تدخل من قبل جماعه الإخوان المسلمين في مصر في مؤسسه أو منظمه أو دوله خارج مصر.

س: ما هي عدد الدول التي تم التنسيق مع هيئاتها أو منظماتها التي تنتمى لفكر جماعتكم؟

ج: هي دول أكثر من ثمانين دولة.

س: هل من ثمة مقرات لتلك الجماعة جماعه الإخوان المسلمين خارج نطاق الجمهورية؟

ج: لا يوجد ولكن كل من يريد أن ينشأ مؤسسه أو هيئة تنتمى لهذا الفكر يلتزم مؤسسوها بدساتير وقوانين بلادهم ويمارسون نشاطهم بصورة مستقله وذاتيه ولا تدخل لجماعتنا في شئونهم ولا قراراتهم.

س: من هم قادة جماعه الإخوان المسلمين وأعضائها داخل جمهوريه مصر العربية؟

ج: مسجله أسمائهم في جمعيه الإخوان المسلمين التي تم إشهارها برقم 641 لسنه 2013 بوزارة التضامن الاجتماعي وكذلك مسجله أسمائهم في حزب الحرية والعدالة

س: كم يتراوح عدد جماعه الإخوان المسلمين؟

ج: ليس لدى عدد محدد حيث إن العدد يزداد يوميا في الجهتين سواء حزب الحرية والعدالة أو جمعيه الإخوان المسلمين.

س: ما هي أهداف وأغراض جماعه الإخوان المسلمين تحديدا منذ نشأتها حتى الآن؟

ج:هي هيئة إسلاميه جامعه تلتزم بالإسلام الوسطى في الدعوى إلى الله والتربية على قيم وأخلاقيات ومفاهيم الإسلام الشامل الذى يشمل مظاهر الحياه جميعا تنفيذا لأمر الله عز وجل ( قل إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له وبذلك أمرت وأنا أول المسلمين ) وتلتزم الجماعة بالحكمة والموعظة الحسنة في كل وسائلها بذلك ولا تتبنى أي صوره من صور العنف ويشهد بذلك تاريخها وممارستها الفعلية حتى أستطيع أن أقول إن من استخدم العنف ضدنا بل وقتلنا وعلقنا على اعواد المشانق وسجننا وعذبنا وصادر ممتلكاتنا بل وزور الانتخابات ضدنا وسلط علينا البلطجية التابعين لوزارة الداخلية لقتل بعض مرشحينا والمؤيدين لنا في عده انتخابات وبل منعنا أصلا من الترشيح في الانتخابات المحلية وحصلنا على سته آلاف حكم من محاكم مصر جميعها بقبول أوراق الترشيح ولم ينفذ حكم واحد منها وفى آخر انتخابات لمجلس الشعب سنه 2010 تم تزويرها بالكامل ولم نحصل لا نحن ولا غيرنا لمقعد واحد فماذا فعلنا تجاه كل هذا الإجرام ضد جماعة الإخوان هل لجأنا إلى وسيله أخرى غير السلمية للحصول على حقنا لجـأنا فقط إلى القضاء .. بل نقول إن الاعتصامات الأخيرة والمظاهرات السلمية لدعم الشرعية اعتمدت السلمية في دعم الشرعية نحن وكل مؤيدي هذه الشرعية من جموع المصريين وكانت هذه شعاراتها بل وحقيقه أفعالها فإن اعتصام رابعه كما اعلن على منصتها من قاده التحالف جميعا محاط بمؤسسات تابعه للجيش وللدولة ولم يتم إعاقة عمل هذه المؤسسات ولا منع العاملين فيها والمترددين عليها ولا التعرض لاحد حتى بالإيذاء بالقول فضلا عن الفعل طيلة 48 يوما متصلة ليلا ونهارا رغم أن من قتلوهم اعتلوا هذه المؤسسات وأطلقوا الرصاص الحى القاتل من القناصة عليهم من هذه المؤسسات فمن الإرهابي ومن السلمى وأحيل في هذا الشأن الى تقارير منظمه العفو الدولية هذا ومن ناحيه أخرى بدليل على سلميتنا أن الرئيس محمد مرسى وهو في سده الحكم وخلال عام يمتلك كافه المؤسسات وعلى مدار عام كامل أطلق فيه الحريات وكان أول قرار له منع حبس الصحفيين احتياطيا وإلغاء عقوبة الحبس الاحتياطي في جرائم النشر كذلك لم يقم بتصفية الحسابات مع أي خصوم سياسيين أو المهاجمين له من الإعلاميين ولم يقصف قلم ولم تغلق قناه أو جريدة ولم تلفق قضايا للخصوم السياسيين حتى رموز النظام السابق يتم التعامل معهم من خلال القضايا باستقلاليه تامه عنه ولم يتم اعتقال أي شخص بسبب آرائه السياسية المناهضة له بينما على العكس تماما ما يحقق فيه الآن بلغت حصيلته على مدى أقل من شهرين ما يقرب من خمسه آلاف بين قتيل ومحروق وما يزيد على عشره آلاف مصاب وما يزيد على عشره آلاف معتقل فضلا عن إتلاف ثمانية عشر قناه فضائية إسلاميه التي تم إغلاقها فور الانقلاب العسكري الدموي وكذا حبس وقتل الصحفيين والإعلاميين المناهضين للانقلاب ورموز التيارات السياسية من غير الإخوان المسلمين والأخطر من ذلك الممارسات القمعية والبوليسية لجهاز أمن الدولة البغيض السابق باعتراف وزير الداخلية الحالي الذى يتحمل كل هذه المسئولية عن الجرائم التي ارتكبت في حقنا وحق غيرنا من الإبادة الجماعية حتى من يتهموننا بقتلهم هم من فعلوا ذلك فيهم أو تستروا على قاتليهم او لم يقوموا بواجبهم القانوني لمن اخطأ من الجناة الحقيقيين وتقديمهم للعدالة بل وأخطر من ذلك انهيار منظومه العدالة في مصر بالزج بالمواطن في السجن ثم تنتقل اليه النيابة ثم المحكمة لنظر استئناف أمر حبسه فضلا عن انتهاك حرمات المساجد والكنائس بصوره أبشع مما كان يحدث قبل 25 يناير سنه 2011 وتجاوز القمع كل الصور السابقة على الثورة.

س: ما هي الوسائل المتبعة في تحقيق أهداف الجماعة؟

ج: هي الوسائل المنصوص عليها في لوائح الجماعة منذ نشأتها وحتى الآن والتي تتفق مع صحيح الإسلام والدستور والقانون والمتمثلة في الدعوة إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنه والوسائل السلمية والديمقراطية المشروعة للتواصل مع الناس، وأتعجب ممن يتهموننا بجماعه الإخوان المسلمين باستخدام الإرهاب كوسيله لتحقيق أهدفها أو أهداف الجماعة وتعطيل الدستور والقانون فهم من ارتكبوا جرائم أولها إلغاء الدستور الحالي وخطف الرئيس الشرعي المنتخب وحل مجلس الشورى المنتخب وقتل وحرق المواطنين المصرين السلميين المؤيدين للشرعية والسكوت على معارضي الرئيس وتعطيل مؤسسات الدولة على مدى عام كامل بعدد أكثر من ثلاثين ألف احتجاج وأكثر من ثمانية آلاف اعتصام وتعطيل ميدان التحرير والشوارع المؤدية له وغلق مجمع المصالح بالتحرير في حمايه وحراسه الشرطة بل وقلب الحقائق واتهامنا نحن بهذه الجرائم بل ترك معارضي السيد الرئيس يعتدون على قصر الرئاسة بالاتحادية ويأتون بالبلدوزر لخلع إحدى بوابات قصر الاتحادية الرئاسي في سابقه لم يسبق لها مثيل.

س: ما هي اختصاصاتك تحديداً داخل نطاق جماعه الاخوان المسلمين حال كونك مرشدا عاما لها؟

ج: أنا أرأس مكتب الإرشاد بالانتخاب وأراس مجلس الشورى العام للجماعة وأعتمد الفرض الإسلامي بالشورى في اتخاذ جميع القرارات.

س: هل من اختصاصات أخرى قمت بتفويض غيرك بها؟

ج: لا وأحب أن أضيف أنه بسبب الظروف الأمنية وبسبب مطاردات الأمن لي وتلفيق الاتهامات ضدي ونشرها إعلاميا والتحريض ضدي وضد الجماعة على خلاف الحقيقة جعلني اتواجد في الشقة التي تم ضبطي فيها ولا يوجد تواصل بيني وبين إدارة التحالف الوطني لدعم الشرعية بسبب ظروفي الصحية وبعدى عن المكان ولم أظهر إلا في الحديث خفيه على منصة رابعه العدوية عقب الانقلاب وأوضحنا فيها موقف جماعه الإخوان بصوره واضحه لا لبس فيها إننا نعترض على هذا الانقلاب ونرفضه بكل الوسائل السلمية حتى ولو قتلونا ونحن جزء من الشعب المصري نطالب بحريته التي ذاق حلاوتها في سنه واحدة لا نتقدم عليه ولا نتأخر عنه سنظل معه وبينه ونطالب بحقه في الحرية والكرامة والتي ديست بالأقدام الميري ونطالب بعود الشرعية التي هو مصدرها لرئيس منتخب ودستور موافق عليه من أعلى نسبه موافقه على دساتير العالم ومجلس الشورى المنتخب.

س: ما هي مصادر تمويل جماعه الاخوان المسلمين منذ نشأتها وحتى الآن؟

ج: اشتراكات وتبرعات الأعضاء واتحدى من لديه دليل واحد إن يقول إننا تلقينا أموالا أو مساعدات من جهة خارجيه أو حتى داخليه خارج هذا النطاق.

س: هل تلقت جماعه الاخوان المسلمين ثمة تمويل من جهات خارجيه خلال الآونة السابقة؟

ج: الأصل الشرعي كما قال صلى الله عليه وسلم إن البينة على من ادعى .. وليس من ادعى عليه.

س: من هو المعنى بإصدار تعليمات جماعه الإخوان المسلمين؟



ج: مكتب الإرشاد الذى أراسه.

س: هل تتلقى ثمة تعليمات خاصة من ثمة منظمات أو هيئات خارجيه أجنبيه؟

ج: أمر مستحيل الحدوث لا يرضاه الإخوان المسلمون ولا أي مصري حر آخر على أرض هذا الوطن.

س: ما هي كيفه تواصلك مع أعضاء جماعه الإخوان المسلمين خلال الآونة السابقة؟

ج: أنا كنت اتواصل مع أعضاء مكتب الإرشاد وأعضاء الجماعة عن طريق اللقاءات الدورية المعلنة والمعلن جدول أعماله وذلك قبل الانقلاب العسكري وبعده انقطع تواصلي بسبب ظروف الملاحقات الامنية من قبل الشرطة والقوات الداعمة للانقلاب العسكري لأعضاء الجماعة ولى.

س: هل من ثمة تعليمات قد أصدرتها لأعضاء الجماعة وأنصارها خلال الآونة السابقة؟

ج: لا توجد أي تعليمات صدرت منى والعمل كان يدار من خلال التحالف الوطني لدعم الشرعية الذى كان يتم ومازال مواطنون مصريون يمثلون كل أطياف الشعب المصري بمسلميه ومسيحيه (الأقباط ) وتتمثل في الروابط التي انشقت بعد الانقلاب العسكري مثل معلمين ضد الانقلاب ونقابيون ضد الانقلاب لكل طوائف النقابات المهنية - عمال وفلاحون ضد الانقلاب - نساء ضد الانقلاب - إعلاميين ضد الانقلاب منهم من يعمل بوسائل إعلام حكومية بل وعسكريون ضد الانقلاب من الضباط المتقاعدون - فنانون ضد الانقلاب ومحامون ضد الانقلاب ومصريون في الخارج ضد الانقلاب وغيرهم الكثير مما يدل على كل ذي عينين ان غالبية الشعب المصري والإخوان المسلمون جزء منه مصرون على الحصول على حريتهم وكرامتهم والتمسك بإرادتهم لاسترداد الشرعية المغتصبة الان من قبل الانقلاب العسكري الدموي ومعاونوه.

س: من الذى كان يقود التحالف الوطني لدعم الشرعية خلال الآونة السابقة وحال تواجدك بمنطقة بالقرب من الاعتصام برابعة العدوية والذى حال دون تواصلك بأعضاء مكتب الإرشاد لجماعه الاخوان المسلمين بسبب ملاحقه الأمن لك؟

ج: الشعب المصري هو الذى كان يريد حكم نفسه بنفسه ليحقق أهدافه في التمسك بالشرعية والسلمية أما أنا نظراً لظروفي الصحية وبسبب الملاحقات الأمنية بيني وبين من يدير الاعتصامات ومكثت بالشقة حتى يوم القبض علىّ.

س: هل من ثمة أهداف أو أغراض دعوت إليها بصفتك المرشد العام لجماعه الإخوان المسلمين في حق ما سميته الانقلاب العسكري؟



ج: نعم أنا دعوت بالمطالبة بعودة الشرعية واحترام إرادة الشعب المصري واسترداد حريته كامله واستخدام الوسائل الصحية المشروعة والتي هي المكسب الوحيد بعد ثورة 25 يناير.

س: ما هي علاقتك تحديدا باعتصام رابعه العدوية؟

ج: أنا تواجدت فيه مثل بقيه المصريين وتحدثت على منصته عقب الانقلاب العسكري لمرة واحدة دعما للشرعية ولم أتواصل معهم بعد ذلك لظروفي الصحية والملاحقة الأمنية لي ولقيادات جماعه الإخوان المسلمين حتى تاريخ القبض علىّ

س: من هم القائمين تحديدا على اعتصام رابعه العدوية والدعوة إليه؟

ج: هو التحالف الوطني لدعم الشرعية الذى يضم كافة ممثلي أطياف الشعب المصري مسلمين وأقباط.

س: وما هي الطريقة والكيفية التي تتم بها الدعوى للاعتصام من خلالها؟

ج: من خلال كافة وسائل التواصل الاجتماعي مع كافة طوائف الشعب المصري كما حدث أثناء ثورة 25 يناير من خلال التحالف الوطني لدعم الشرعية.

س: ما هو فحوى تلك الدعوى للاعتصام؟

ج: رفض الانقلاب العسكري الدموي واعتباره تعديا على إرادة الشعب المصري والمطالبة بضرورة عودة الشرعية للشعب والمتمثلة في عوده الرئيس المصري محمد مرسى-المخطوف وإعادة الدستور ومجلس الشورى وذلك باستخدام كل الوسائل السلمية المشروعة والاعتصامات في كل المحافظات وكان من بينها الاعتصام في ميدان رابعه العدوية.

س : ما هو الهدف من ذلك الاعتصام؟

ج: أحيل إلى إجاباتي السابقة.



س: هل تضمنت الدعوة إلى ذلك الاعتصام والفعاليات مدة ذلك الاعتصام؟

ج: لا.

س: هل قمت بمشاركة المعتصمين؟

ج: أنا قمت بالمشاركة مره واحدة من خلال إلقائي الخطبة على منصة رابعه العدوية عقب الانقلاب العسكري ولم اتواصل معهم بعد ذلك نظرا لظروفي الصحية.

س: ما هو مضمون الخطبة التي قمت بإلقائها على المعتصمين هناك آنذاك؟

ج: هي مصوره صوت وصورة هي بتتضمن المطالبة بعوده الشرعية ورفض الانقلاب العسكري الدموي واستخدام الوسائل السلمية في تحقيق ذلك.

س: ما هي الفترة الزمنية التي استغرقتها في إلقائها؟

ج: لا أتذكره.

س: ألم تكن لهذه الكلمات التي تضمنها حديثك للمعتصمين أثرا عليهم وحثهم على العنف؟

ج: كلمات كانت تحث على السلمية والسلمية وحدها وهذا ثابت بالصوت والصورة في الكلمة ولم أكن أحثه في كلمتي بأي حال على العنف الذى تمر به جماعتي وقد سبق وأن قلت ذلك.

س: هل يوجد ثمة أسلحه كان يحرزها أو يحوزها أيا من المعتصمين؟

ج : لقد شهد وفود مصرية وأجنبية وعدد من المنظمات الخارجية وفدت إلى الميدان والمعتصمين على عدم وجود أي من الأسلحة من أي نوع واعتقد أن حرق مسجد رابعه وهدمه ولم يعثروا هم عند الاقتحام للميدان على وجود أي من أسلحه من أي نوع بل الأسلحة هي التي استخدم ضدهم في إرهاب حقيقي لمجلس عسكري دموي فعل بشعبه أبشع الجرائم التي لم يفعلها الصهاينة من قبل المعتصمين السلمين أطفال ونساء وشيوخ ورجال ركعا سجدا صائمون في رمضان وحرق المساجد وقتل المصلين والمحتمين ببيوت الله وإطلاق رصاصات الغدر من القناصة والبلطجية والجيش بطائرات عسكرية مروحيه على المعتصمين السلميين وشهد ذلك العالم كله عبر الفضائيات.

س: ما قولك فما قرره كلا من عادل مصطفى مشرف بهيئة الإسعاف بمحضر الشرطة رقم 14688 لسنه 2013 إدارة مدينه نصر أول وما شهد به أمام النيابة العامة بأنه حال تمركزه بسيارة الاسعاف بمحيط رابعه العدوية تلقى اخطار من المعتصمين بوجود مصابين أمام جهات التنظيم والإدارة وبإرساله عربه الإسعاف لاستطلاع الأمر تبين إصابة المدعو/أحمد فتوح أحمد ووفاة المجنى عليه أحمد حسن قمر الدولة حيث تبين أن الاخير معصوب العينين وبه كسور مقود اليدين والقدمين وجروح قطعيه وجروح متفرقه بأنحاء جسده؟

ج: أنا أرفض الإجابة بأي أقوال وأجهل هؤلاء الأشخاص ولا دخل لي بذلك ولم أكن متواجدا وعلى جهات الامن تتبع الجاني الحقيقي وتقديمه للعدالة.

س: ما قولك فيما قرر المجنى عليه أحمد فتوح أحمد بمحضر الشرطة سالف الذكر وكذا ما شهد به بتحقيقات النيابة العامة من أنه حضر بميدان رابعه العدوية حيث تناهى إلى سمعه تقاضى المعتصمين مبالغ ماليه ووجبات غذائية مقابل اعتصامهم وتواجدهم بذلك المكان؟

ج: لا علم لي بذلك ولا علاقه لي بذلك.

س: ما قولك فيما قرره سالف الذكر بالتحقيقات أنه عقب وصوله إلى ميدان رابعه العدوية رفقه احمد قمر الدولة فوجئ بثمانية أشخاص قاموا باحتجازهم بإحدى خيام المعتصمين وتعذيبهما باستخدام مواسير حديديه هي التي احدثت إصابة الأول وإصابة المجنى عليه الآخر حتى أودت بحياته؟

ج: أرفض الإجابة وأحيل لأقوالي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره والد أحمد حسن قمر الدولة من اتهامه لكل من محمد البلتاجي، عاصم عبد الماجد وصفوت حجازي وأسامه ياسين بتحريض آخرين على احتجاز نجله وتعذيبه بدنيا لقتله؟

ج: لا دخل لي بهذا الامر ولا أعلم شيئا ولم أكن متواجدا في مكان الاعتصام سوى مرة واحده القيت خلالها كلمتي على المنصة وانصرفت وانقطعت صلتي كليه بالاعتصام وما يدور فيه.

س: ما قولك فيما قرره العقيد محمد فتحي محمود وكيل مباحث فرقه مصر الجديدة بتحقيقات النيابة العامة في القضية سالفة البيان من ان تحرياته أسفرت عن قيامك وآخرين من قادة جماعه الإخوان المسلمين بتحريض أشخاص على التعدي على المجنى عليهما سألفى الذكر واحتجازهما مما نتج عنه قتل أحدهما وإصابة الآخر؟

ج: نفس إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره الضابط بركنه تحرياته من مات ومن أصيب .. خشية من المتهمين وذلك بان يكون هذين الشخصين من المعارضين لهم حتى قاموا باستجوابهم لمعرفة اسباب دخولهم الاعتصام وعلاقتهم بالمناهضين للتيار الإسلامي؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة أو إجاباتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره كل من بغدادي محمود بغدادي ومحمد نصر احمد المحاميان وكيلا عن شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية وذلك بتحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 31291 لسنة 2013 جنح مدينة نصر أول؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة أو إجاباتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره العقيد محمد فتحي محمود وكيل مباحث فرقه مصر الجديدة بتحقيقات النيابة العامة في القضية سالفة البيان من أن تحرياته السرية أكدت أنه عقب اعلان الفريق اول عبد الفتاح السيسي بتولي السيد المستشار رئيس المحكمة الدستورية العليا لمنصب رئيس الجمهورية المؤقت وإدارة شئون البلاد قمت بصفتك مرشدا عاما لجماعة الاخوان المسلمين وآخرين من جماعة الاخوان المسلمين بتحريض أعضاء تلك الجماعة وعدد من مؤيديها المنضمين إليها بإشاعة الفوضى في البلاد والتعدي على الممتلكات العامة والمملوكة للدولة حيث قمت والاخرين بإمداد الاخرين بأدوات مساعدة في ذلك بإعطائهم الأدوات المستخدمة في صناعة زجاجات المولوتوف والوسائل المعجلة للانتقال؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره سالف الذكر بالتحقيقات من قيامك وآخرين بتحريض هؤلاء الأشخاص من المؤيدين والمنتمين لجماعة الإخوان المسلمين على التوجه للمنشآت المختلفة للدولة وإحراقها لنشر الرعب بين نفوس المواطنين والمسئولين وإرهابهم لمنعهم من النزول الى الميادين المختلفة لتأكيد طلبهم بعزل الرئيس السابق محمد مرسى؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.



س: ما قولك فيما قرره سالف الذكر بالتحقيقات من أنه بناء على هذا التحريض قد توجه عدد من أعضاء جماعة الاخوان المسلمين ومؤيديها إلى مقر شركة النيل للمجمعات الاستهلاكية حال كونهم على علم بانها تابعة لقطاع الأعمال العام وقاموا بإدرام النار عمدا بها مستخدمين في ذلك الادوات التي امددتموهم بها؟



ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.



س: ما قولك فيما هو ثابت بأقوال المجنى عليه محمد فتحي مقبول بمحضر الشرطة 14395 لسنة 2013 ادارى مدينة نصر اول وما شهد به بتحقيقات النيابة العامة بتعرضه للاحتجاز وتعرضه للتعذيب من المعتصمين بميدان رابعة العدوية؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره العقيد محمد فتحي بتحقيقات النيابة العامة سالفة الذكر من ان تحرياته قد توصلت لقيامك وآخرين بتحريض معتصمي رابعة العدوية على القتل والتعذيب داخل غرفة حديدية أعدت من أجل عمليات القتل والتعذيب والاحتجاز داخل ذلك الميدان الذى يشهد اعتصام المؤيدين من التيار الإسلامي للشرعية؟

ج: حسبنا الله ونعم الوكيل.

س: ما قولك فيما قرره مجدى كامل على بتحقيقات النيابة العامة في القضية 15120 لسنة 2013 ادارى مدينة نصر أول من اتهامه لك ولآخرين من المعتصمين برابعة العدوية بتعذيب نجله واحتجازه وقتلة؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره مستور محمد سيد بتحقيقات النيابة العامة في القضية رقم 31166 لسنة 2013 جنح مدينة نصر اول من ( تلوناها عليه )؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره العقيد محمد فتحي بتحقيقات النيابة العامة سالفة الذكر من أنه اثناء تواجده بإحدى التظاهرات المؤيدة لبيان القوات المسلحة وكان يقصد بذلك المجنى عليه سالف الذكر تم الامساك به من قبل بعض الاشخاص التابعين لجماعة الاخوان المسلمين في ميدان رابعه العدوية وأخذوه اسفل منصة رابعة العدوية العصابة على عينه والتعدي عليه بالضرب وإحداث اصاباته وعقب ذلك تم السماح له بالانصراف عقب تهديده بالقتل في حالة الابلاغ عن ذلك وقاموا بالاستيلاء على بطاقته الشخصية وذلك على اثر تحريضك واخرين على القيام بذلك؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: ما قولك فيما قرره كريم عماد عبد الحليم بمحضر الشرطة رقم 31016 لسنة 2013 جنايات مدينة نصر أول وكذا بتحقيقات النيابة العامة ( تلوناها عليه )؟

ج: أحيل إلى إجابتي السابقة.

س: هل قمت بالتوجه إلى ثمة دول أخرى؟

ج: لا لم أغادر مصر على الإطلاق.

س: هل تم سبق اعتقالك أو اتهامك في قضايا مماثلة؟

ج: لا انما كانت هناك قضايا أساسية أمام محاكم عسكرية.

س: ما هي علاقتك بالسيد الرئيس السابق محمد مرسى/ رئيس الجمهورية؟

ج: كأي مواطن مصري بعلاقته برئيسه الذى انتخبه والذى انتخبه الشعب المصري كله بنسبه 52%.

س: ما سبب نزول المؤيدين من جماعه الإخوان المسلمين بتاريخ 5/12/2012 بمحيط قصر الاتحادية حال تواجد معتصمين من المعارضين؟



ج: من حقهم التعبير عن رأيهم هم أيضا بل الأصل تأييد الشرعية.

س: وما هو دور الجماعة جماعه الإخوان المسلمين في نزول المؤيدين؟

ج: لا دور لها في ذلك .. هذا فعل شعبي بحت والدليل على ذلك أنه مازال حتى الآن نزول الشعب المصري ليعبر عن رأيه بسلميه وعفويه في رفض الانقلاب العسكري الدموي.

س: ما سبب نشوب اشتباكات بين المؤيد والمعارض في محيط القصر؟

ج: السبب هو عدم قيام أجهزه الدولة وعلى رأسها الداخلية والحرس الجمهوري بدورها والسماح للتعبير عن الرأي سواء كان مؤيدا أو معارضا وحمايه المؤسسات والأفراد.

س: وما الذى أسفرت عنه تلك الاشتباكات؟

ج: سقوط قتلى منا وجرحى بأعداد كبيره وهذا المشهد الدائم أن القتلى والجرحى والحرقى هم من المؤيدين ويكفى هذا دليل على الفاعل والمحرض.

س: ما هي صلتك بالمجنى عليهم؟

ج : هم من الإخوان المسلمين ومؤيدي الشرعية.

س: من الذى تسبب في قتل المجنى عليهم وإحداث إصابة الآخرين؟

ج: البلطجية المعتادين على الإجرام وقد قررنا من قبل أن لدى الداخلية ثلاثمائة ألف بلطجي ولازالت الداخلية تستخدمهم.

س: من الذى قام بالبدء في التعدي من الفريقين المؤيد والمعارض؟



ج: لا علم لي بذلك.

س: وما سبب قيام المؤيدين باحتجاز بعض المجنى عليهم عقب القبض عليهم واحتجازهم عند البوابة الرابعة من قصر الاتحادية؟

ج: لا علم لي بهذه التفاصيل.

س: ما قولك فيما جاء بتحريات الأمن الوطني والأمن العام من قيامك بالدعوة لعقد اجتماع لقيادات مكتب الإرشاد عقب مظاهرات يوم 4/12/2012 للمعارضة والاعتراض على الإعلان الدستوري وذلك للرد على تلك المظاهرات وتم الاتفاق خلال ذلك الاجتماع على حشد الانصار والمؤيدين بالتواجد بمحيط قصر الاتحادية لإظهار القدرة على التصدي للمعارضين وحمايه مؤسسة الرئاسة وإزالة خيام المعتصمين لإنهاء اعتصامهم وصرفهم من مكان الاعتصام؟

ج: هذا أحد اسباب رفضي لاعتماد هذه الجهات وما تقدمه من اتهامات إلىّ وإلى جماعه الإخوان المسلمين حيث أن هذه الجهات الآن بعد كل ما فعلته خصم يلفق التهم والقضايا بدليل أنه لا يوجد دليل يثبت أن هذا دار في هذا الاجتماع الذى يعقد اسبوعيا ويعلن عما سيتم عرضه فيه حيث إن اجتماع مكتب الإرشاد هو اجتماع دوري ومعلن جدول أعماله. ثانيا إن المؤيدين للرئيس ليسوا للإخوان المسلمين فقط ولا تملك جماعه الإخوان المسلمين السيطرة على كل من يؤيد الرئيس والشرعية أن ينزل أو لا ينزل ثالثا عندما ذهب المؤيدين للشرعية للتعبير عن رفضهم الانقلاب العسكري ماذا كان يوقف هذه الأجهزة التي تدعى أنها تدافع عن المعارضين ثم ما هي النتائج المترتبة على الإجراءات القمعية من هذه الأجهزة ضد المؤيدين أليست القتل والحرق بينما تتم الحماية كل الحماية للمعارضين في ميدان التحرير ولم يحدث الاعتداء عليهم قط من أي من مؤيدي الشرعية بل اذكر واقعه تؤكد هذه السياسة ان اختيار ميدان النهضة من التحالف الذى كان الإخوان المسلمين جزء منه ولا تملك القرار فيه كان بدلا من اختيار ميدان عابدين لقربه من ميدان التحرير وعدم الاحتكاك بالموجودين المعارضين للرئيس في ميدان التحرير.

س: ما قولك فيما جاء استدلالا بالتحقيقات من أنه بسؤال محمود عبد القادر محمود شهد بتواجده رفقه المجنى عليه الحسيني محمد أبو ضيف بتاريخ 5/12/2012 بمحيط قصر الاتحادية والذى قرر له بتواجد بعض الاشخاص المعلومة من جماعه الإخوان المسلمين وقام بتصوير بعض الأحداث تثبت تورط أشخاص من الإخوان المسلمين حال حيازتهم أسلحه ناريه وتم إحداث إصابة المجنى عليه التي اودت بحياته؟

ج: أعتقد أن الأدلة المتكررة على إخفاء صور ثبوت هذه الجرائم بقتل صحفيين ومصورين على أيدى القناصة آخرهم شخص من مصوري الجزيرة وصحفي آخر من الجزيرة صدر لإخفاء الأدلة.

س: ما قولك فيما جاء وما هو ثابت بالتحقيقات من أنه بسؤال أهلية المجنى عليه الحسيني ابو ضيف قرروا بأنه كان معارضا لجماعه الاخوان المسلمين ( شقيقه)؟

ج: هذا ليس بدليل لان المعارضين للإخوان المسلمين موجودون ولم تمتد أحد يده إليهم بسوء بل سبونا وحرقوا ممتلكاتنا.

س: ما قولك فيما جاء بالتحقيقات -تحقيق سيف زغلول (أحد الأشخاص المتواجدين بمحيط القصر) عدم قيام أجهزه الشرطة بحمايه المتظاهرين ومنع التعدي بسبب الحشود الغفيرة المتواجدة؟

ج: كان المطلوب التواجد قبل الحشود وتقوم بعمل حواجز وفواصل بين المؤيد والمعارض.

س: ما قولك فيما جاء بتحريات إدارة البحث الجنائي من قيام المؤيدين لجماعه الاخوان المسلمين بالتعدي على المعارضين وفض اعتصامهم بالقوة؟

ج: نصف الشعب مؤيد للرئيس وأنا أرفض هذه التحريات لأن اصحابها هم المتهمين

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهم بإدارة جماعه على خلاف أحكام القانون بأن قمت بحشد المؤيدين على النحو الثابت والوارد بالتحقيقات وكان الغرض منها الاعتداء على الحقوق والحريات العامة للمواطنين ومنعهم من حريه الرأي والتعبير بفض اعتصام المعارضين حال قيامهم بالتعبير عن آرائهم بالاعتراض على الإعلان الدستوري للإخلال بالسلم العام؟

ج: هذا سبب رفضي للتحقيق لأن به قلب للحقائق .. هناك متظاهرون مؤيدين للرئيس ومتظاهرين معارضين للرئيس .. لا قول ولا فعل ولا إقرار منى .

س: ما تفصيلات ما حدث؟

ج: أنا تابعت كما تابع الآخرون عبر التلفاز أن هناك مظاهرات في عدة أماكن ينزل فيها الشعب المصري كله من بينها الحرس الجمهوري وتكرر ذلك عده مرات ولم تحدث حادثه احتكاك واحده .. أما هذه المرة فقد دبر الأمر بالليل وحدثت هذه الجريمة مع سبق الإصرار والترصد من إعداد قناصه تم تصويرهم والأعداد الرهيبة من القتلى والجرحى الذين سقط برصاصهم الحى بهدف القتل حيث إنه تم قتل أطفال ونساء ورجال وشيوخ عن طريق استهداف القناصة لهم وقتل صحفيون.

س: متى واين حدث ذلك؟

ج: أنا شاهدتها كما شاهدها الناس ولا أذكر التاريخ تحديدا وأنا تابعتها مثل باقي المصريين هذه القضية بالذات رغم عدد القتلى والمصابين الرهيب ورغم الشهود بالآلاف في المكان وحوله بل وأمام العالم يؤكد أنهم قد حولوا المجنى عليهم إلى جناه وأن تعمد تشويه صورة الإخوان المسلمين وتوجيه اتهامات كلها اليهم لتشويه صورة المرشد، وأطلب شهادة اللواء العصار، وهذا ليس منهاج الإخوان المسلمين ولا يوجد دليل واحد في تاريخنا الطويل عليه بل أستشهد باللواء العصار وأطلب سماع شهادته حول محاولة النظام البائد الذى يعود الان بنفس اساليبه للوقيعة بين الجيش والاخوان وقلت له كان يجلس على منصة القضاء العسكري لواءات يحكمون علىّ وعلى إخواني بأحكام وصلت إجمالي في العشر سنوات الأخيرة خمسه عشر ألف سنه سجن لعدد ثلاثين ألف من الإخوان قدموا لمحاكمات عسكرية وقلت له إننا تحملنا كل هذه الآلام والسجون ظلما وعدوانا وخرجنا نحب جيشنا وقلت له أيضا بعد عدة شهور هل غيرنا كلمه واحدة مما قلته لكم بعد الثورة قال لا .. وأنا متمسك بسماع شهادته.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من كونك متهما بموضوع الاتهامات السابقة بالإغراء علنا بالقول والتحريض على ارتكابها والتعدي على أفراد القوات المسلحة؟

ج: هذا محض افتراء ولا يوجد دليل واحد عليه هو قلب للحقائق الهدف منه هو تحويل المجنى عليه إلى جانى.

س: ما هي صلتك بالمعتصمين الذين قاموا بالاعتصام في محيط الحرس الجمهوري حال حدوث الواقعة ؟

ج: لا توجد صله خاصة هؤلاء هم الشعب المصري بكل طوائفه يعبرون عن رأيهم بسلميه كامله شهد لها الجميع ويتمسكون بالشرعية التي هي إرادة الشعب ويرفضون الانقلاب.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك من صدور أمر أو دعوات باعتصام أمام الحرس الجمهوري؟

ج: الشعب المصري تقوده أهدافه ولا يحركه أحد ويعتصم في أي مكان حيث إن هذا حقه الشرعي الدستوري والقانوني والاعتصامات في أماكن كثيره في رابعه العدوية

س: هل صدرت أي دعوه منك بخصوص الاعتصام أمام الحرس الجمهوري؟

ج: لا.

س: ما هي صلتك بالمجنى عليهم الواردة اسمائهم بالتحقيقات؟

ج: ربنا يرحمهم وينتقم ممن قتلهم أو قتل أي نفس مصريه في أي مكان.



س: ما قولك فيما هو منسوب إليك فيما جاء بتحريات الأمن الوطني التي أكدت قيامك على رأس جماعه الاخوان المسلمين بعقد عده لقاءات مع أعضاء مكتب الارشاد وذلك قبل مظاهرات القوى السياسية المعارضة التي كان محددا لها يوم 30/6/2013 وتم الاتفاق خلال تلك الاجتماعات على البدء في تنفيذ مخطط يعتمد على استخدام العنف والأسلحة النارية لإحداث حالة من الانفلات الأمني لترويع المتظاهرين والأجهزة الأمنية؟

ج: هذا السبب من أسباب رفضي لهذه التحريات لأن هذه الجهة ضالعه في هذه الجرائم التي حدثت وتحاول إلصاقها بنا وبجماعتنا واستدل بما نشرته وسائل الاعلام قبل 30/6/2013 من إثاره لمشاعر الكره وتحريض على العنف ضد الجماعة وحرق المقرات بل والقول تحديدا إن 30/6/2013 نهاية الإخوان المسلمين ونهاية حكم مرسى فهي تحريات مكذوبه كلها وغير صحيحه بدليل ما تم من حرق مقر الإخوان ما قبل 30/6 وتم قتل العديد من داخل هذه المقرات ولم تقم الجهة مجرية التحريات بواجبها القانوني في إجراء التحري عن هذه الجرائم كلها بل قدمت الغطاء للمجرمين الذى ارتكبوا جرائم الحرق والقتل لمقر وأفراد الإخوان ومن استعانوا بهم من البلطجية والخارجين على القانون فهذا الجهاز وباقي أجهزه الشرطة.

س: ما هو قولك فيما هو منسوب إليك من إدارة جماعه على خلاف أحكام القانون والاعتداء على القوات المسلحة والتعدي على المواطنين واستعمال القوه والعنف والإرهاب لتحقيق تلك الأغراض بأن قمت بحشد مجموعة من الإخوان المسلمين؟

ج: غير صحيح حيث إن هؤلاء ليسوا كلهم من الإخوان المسلمين ولم يحدث أن أصدرت أمرا بحشد ولا أملك هذا لأن هذه جموع المصريين يمارسون حقهم الطبيعي في التعبير عن الرأي بل إنهم المجنى عليهم الذى قتلوا برصاص الجيش والشرطة مائه وعشره قتلى وأكثر من ألف مصاب بل إنهم أصيبوا أثناء ركوعهم وسجودهم و هذا الاتهام يؤكد ان جهة التحري مطعون في نزاهتها حيث إنها توجه اتهامات بلا دليل وتخفى الأدلة الحقيقية عن الجريمة الأصلية الدليل على ذلك من قال لها إن هذه الجماعة أنشئت من أجل هذه الأغراض الإرهابية.

س: ما قولك فيما هو منسوب اليك من كذلك أنك متهم بالاشتراك مع آخرين في تعطيل الطرق العامة والتعدي على المنشآت العامة - وزارة التخطيط - من قبل المجموعة سالفة الذكر حال كونها مسلحه؟

ج: غير صحيح بالمرة .. التعطيل حدث من غيرنا حسب روايات شهود وهم قوات الشرطة والبلطجية وقوات الجيش هم من وضعوا القناصة فوق المباني واقتحموا المباني واطلقوا الأعيرة النارية على المتظاهرين السلميين ساعه صلاه الفجر فقتلوا من قتلوا وأصابوا من أصابوا الكلام ده غير صحيح لأن الأعداد التي كانت موجوده وكنا نتابعها وفى الليلة السابقة كانت تفوق عشره أضعاف هذا العدد ولم تحدث حادثه واحده والدليل الثاني هو قتلهم وهم ركوع وسجود رجالا ونساء وأطفالا.

س: ما قولك فيما جاء بالتحريات سالفة الذكر بقيامك بإلقاء خطبه 5/7/2013 بمحيط مسجد رابعه العدوية بمدينه نصر تضمنت القيام بأعمال عنف ضد الضباط وافراد ومنشآت القوات المسلحة ووزارة الداخلية واجهزة الدولة المختلفة وقطع الطرق وإحداث حاله من الفوضى عقب عزل الرئيس السابق محمد مرسى من منصبه كرئيس للجمهورية وذلك للضغط لعودته إلى منصبه؟



ج: هذا كذب وافتراء حيث إنها مسجلة ويمكن سماعها أو مشاهدتها كامله بل أقول إن الاعتصام في رابعة كان حوله عدة منشآت للدولة .. قتل المعتصمون السلميون من قناصه من فوقها بينما مر 47 يوما لم يلق حجرا واحدا على هذه المنشآت ولم يمنع او يعطل العمل في أي منها .. بل كان عنوان خطبتي قوتنا في سلميتنا وسلميتنا أقوى من الرصاص وأتحفظ على لفظ الرئيس المعزول هو رئيس مخطوف.

س: ما قولك فيما جاء بتلك التحريات فيما جاء بالخطبة من قوله ( يا شباب ونساء ورجال مصر .. يا من قمتم بثورتكم ضحيتم سويا وبذلتم الدماء وضحى اخوه لكم بدمائهم في السجون ) وقولك ( كل الملايين ستبقى في الميادين حتى تحمل الرئيس مرسى ..) وقول (أرواحنا فداه ..)؟

ج: هذا الكلام استقطع من سياقه .. المقصود أننا سنظل في الميادين في اعتصامات سلميه وتظاهرات سلميه يشهد لها العالم .. من أجل الحفاظ على الشرعية وحق الشعب المصري وحريته وارادته في انتخابات حره نزيهة التي انقلب عليها وألغى دستورها وداس على اراده الشعب الانقلاب العسكري الدموي.

س: ما قولك فيما جاء بالخطبة سالفة الذكر يا جيش مصر العظيم نحن نحميك في ظهرك فلا تطلق رصاصك على بلدك وشعبك أنت أشرف الناس؟

ج: أنا أصر على هذا الكلام فهو تجديد الثقة في الجيش المصري رغم خيانة الانقلابين واستشهد باللواء العصار الذى قال لي ( اعملوا معروف يا كل السياسيين احملوا هم بلدكم في الداخل أنا لي 182 ألف ضابط وجندي من الجيش موجودين في الشوارع بعد الثورة لا استطيع ان اقوم بمهمتي الأساسية في حمايه الحدود ..... وأنا أقصد أن الجيش المصري جيش الشعب يحميه لا يقتله.

س: ما قولك فيما جاء بتلك التحريات من إنه في يوم 6/7/2013 تم عقد اجتماع في أحد الطرق برابعة العدوية بناء على توجيهك وبحضور كل من عصام العريان وصفوت حمودة حجازي ومحمد البلتاجي وعبد الرحمن البر واسامه ياسين ومحمد وهدان وباسم عوده وسعد عماره وطارق الزمر وعاصم عبد الماجد وتم الاتفاق خلال ذلك الاجتماع على تصعيد التحركات بتاريخ 8/7/2013 واجراء اتصالات مع عناصر من الاخوان المسلمين والجماعة الاسلامية المعروف عنها انتهاجها اسلوب العنف وسبق تلقيها تدريبات عسكرية خلال العامين الماضيين من خلال تنظيم معسكرات بالمناطق الصحراوية تضمنت تدريبات على السلاح والرياضات القتالية بمشاركه بعض العناصر من سوريا وفلسطين بالإضافة الى عناصر اجراميه بمقابل مادى؟

ج: الذى يستخدم هذه الوسائل ليس نحن انما مجرى هذه التحريات الذين يستأجرون البلطجية ويظهرون في كل المشاهد في حمايتهم ويقتلون من وراء ظهورهم ودأبوا على ذلك سنوات طويله منذ أيام طويله وإذا كان ما يدعيه صحيحا أي أن هذا كان أيام المجلس العسكري فلماذا لم يقبض عليهم أو يقيم الدليل على هذه الادعاءات الكاذبة.



س: ما قولك فيما جاء بتلك التحريات من أنه تم الاتفاق خلال ذلك الاجتماع على تسليح العناصر سالفه الذكر لمجموعات عقب تجهيزها بالأسلحة النارية والخرطوش وقنابل المولوتوف والحجارة والعصى لاقتحام دار الحرس الجمهوري بمصر الجديدة؟

ج: هذا كذب وافتراء ولم احضر أي اجتماعات لا أعرف عن تلك الأسماء أنهم يمارسون عنفا طوال حياتهم حتى الجماعة الإسلامية بعد أن اعلنت مراجعاتها كافه كل حركاتهم سلميه بل أنشأوا حزبا سياسيا لينخرطوا في العمل السياسي بوسائله المشروعة.

س: ما قولك فيما جاء بتلك التحريات من قيامك بإنشاء مجموعه من الإعلاميين التابعين لجماعه الاخوان المسلمين لتجهيز ماده إعلاميه مفبركة لصور أطفال تم قتلهم في سوريا ومقاطع فيديو مركبه تظهر لعناصر المقدمة في صوره الضحايا والتشهير بجثث العناصر التي سوف تلقى مصرعها أو تصاب وكذلك الاعتداءات التي تم التخطيط لها لوقوعها بتاريخ 8/7/2013 بالادعاء بقيام القوات المسلحة والشرطة بارتكاب مجزره ضد المتظاهرين العزل وتصدير تلك المادة الإعلامية من خلال موقع إخوان اون لاين وبعض القنوات الفضائية الداعمة للجماعة وذلك بهدف مطالبه قوات اجنبيه بالتدخل لإعادة الرئيس؟

ج: هذا كذب كله وافتراء كله ومنهج التلفيق وصناعه الأشرطة هو منهج الأجهزة الأمنية وما فضيحه الشريط الذى عرضه المتحدث العسكري منا ببعيد في هذه الواقعة الذى حينما وجه بأن الشريط الذى عرضه ملفق ومصنوع من قبل الصحفيين رد وقال إنه شريط مجمع .. وقد ظهر في هذا الشريط صور جنود القوات المسلحة بلباسهم القديم الذى كانوا يرتدونه أيام اعتصام العباسية السابق على الواقعة واقعه الحرس الجمهوري أمام العالم وكافة القنوات الإسلامية تم إغلاقها منذ اليوم الاول للانقلاب بينما شهدت وسائل إعلام صادقه بصور حقيقيه لحظه وقوع الأحداث مباشرة .. أما الذى يزيف ويزور ويهيج الشعب المصري على بعضه ودأبكم الكذب والتضليل حتى أصبح اضحوكة العالم هي وسائل الاعلام الرسمية المصرية.

س: ما قولك فيما هو منسوب إليك فيما جاء بالتحريات من أنه تم بالاشتراك مع كل من جهاد عصام الحداد وأحمد محمد سبيع وخالد محمد حمزه ومجدى عبد اللطيف أبو خضيرى؟

ج: هذه مجموعه تعمل بالإعلام لا تعرف إلا الحق والصدق لأنها تخاف الله الذى قال عنه الرسول صلى الله عليه وسلم " أيكون المؤمن كاذبا .. كذابا .. قال لا".

س: ما قولك فيما جاء بتلك التحريات من أنه تم الاتفاق على ان تكون تحركات تلك المجموعات عقب صلاه الفجر يوم 8/7/2013 وذلك باستثارة الجماهير وتكدير الأمن العام وقطع الطرق بقياده محمد البلتاجي وصفوت حجازي وأسامه ياسين وبمشاركه آخرين وقامت تلك المجموعات بإطلاق الأعيرة النارية على الملازم أول محمد المسيري وإطلاق الخرطوش على المجند جلال صابر وإطلاق النار على أحد ضباط القوات المسلحة مما أدى إلى وفاتهم وإصابة آخرين من قوات التأمين وإطلاق النيران على بعض المتظاهرين وقيام عناصر من تلك المجموعات باعتلاء أسطح بعض المباني وإطلاق أعيره ناريه منها؟

ج: يلحق هذا بكل ما سبق أن قلته أولا إن هذه جهة ضالعه في هذه الجرائم تقلب الحقائق .. العالم كله يشهد مئات القتلى وآلاف الجرحى من المعتصمين السلميين واذا حدثت حوادث بهذا الشكل الفردي المحدود وجب على الجهة التي تقدم هذه التحريات أن تقوم بضبط الجناة ومحاسبتهم هي مسئوله عن ذلك بدلا من إلقاء التهم جزافا ثم ما قولها في المظاهرات التي تتحرك في مصر كلها تؤكد أن غالبيه الشعب المصري الذى يدعون أنهم يتحدثون باسمه ترفض هذا الانقلاب العسكري الدموي وتقف مع الشرعية وترفض عوده الدولة البوليسية وترفض نفس أساليب أمن الدولة السابقة التي نراها تحدث في كل مكان.

س: ما قولك فيما جاء استدلالا من قيام مجموعات من المعتصمين بمهاجمه مقر الحرس الجمهوري بإطلاق أعيره ناريه وحجاره واعتلاء أسطح المباني مما أدى إلى قيام القوات المسلحة القائمة بالتأمين ومحاوله تفريق تلك المجموعات بالإطلاق اعيره صوت وقنابل مسيله للدموع وقد حدثت بعض الوفيات من جراء إطلاق الأعيرة النارية وتم ضبط أسلحه ناريه وذخيره على النحو المبين بالتحقيقات؟

ج: هذا إعداد للتلفيق من الآن .. لقد وضعوا بعض الأسلحة بجوار بعض القتلى وصوروهم بها ؟.. فما قولهم من قتل النساء والأطفال .. وهل قنابل الصوت والخرطوش فقط تقتل وتصيب وتجرح هذه الأعداد الهائلة وإذا كان هناك من اعتدى كان الواجب محاسبته هو فورا.

س: ما قولك فيما جاء بمحضر تحريات أجهزه البحث الجنائي التي توصلت إلى صحه ما جاء استدلالا؟

ج: هذه جهة ضالعه في هذه الجرائم ومشتركه فيها ولذلك فأنا أرفض اعتماد تحرياتها أصلا.

س: أنت متهم بالاشتراك في قتل المجنى عليهم والشروع في قتل آخرين مع سبق الاصرار تنفيذا لأغراض إرهابية؟

ج: غير صحيح والمتهم الحقيقي هو الجهاز الذى ينتمى إليه مجرى التحريات ومجرى التحريات بشخصه وقاده الانقلاب العسكري الذين حرضوهم على قتل المتظاهرين السلميين.

س: أنت متهم بإدارة جماعه على خلاف أحكام القانون الغرض منها مقاومه السلطات العامة بأن قمت بحشد مجموعات من الإخوان المسلمين؟

ج: غير صحيح ومن أدار جماعة على خلاف أحكام القانون هو الانقلاب العسكري ووزارة الداخلية فيما تديره من تنظيم البلطجية الذى يرتكب والذى يباشر القتل المباشر للمتظاهرين السلميين في معييهم وحمايتهم.

س: أنت متهم بالاشتراك مع آخرين في تعطيل المرافق العامة واحتلال المباني العامة ( وزارة التخطيط ) والتعدي على تلك المباني من قبل تلك المجموعات سالفة الذكر حال كونها مسلحه؟



ج: نفس إجابتي السابقة.

س : أنت متهم باستعراض القوه عن طريق آخرين في التعدي على المجنى عليهم من أفراد الشرطة والقوات المسلحة؟

ج: غير صحيح وأحيل لإجاباتي السابقة.

س: أنت متهم بالاشتراك في استعمال القوه على أفراد القوات المسلحة حال أدائهم عملهم لاقتحام دار الحرس الجمهوري مما أدى إلى قتل المجنى عليهم؟

ج: غير صحيح وأرفض هذا الاتهام وغيره من الاتهامات لأن القوات المسلحة وقوات الشرطة والبلطجية هم الذين قتلوا المتظاهرين السلميين وصادروا حق المتظاهرين السلميين حتى في الحياة.

س: أنت متهم بالتحريض على ارتكاب الجرائم سالفه الذكر بإغراء المتظاهرين علنا على ارتكابها؟

ج: لا لم يحدث.

س: هل لديك أقوال أخرى؟

ج: أقول حسبنا الله ونعم الوكيل وأدعو على كل من أراد بمصر سوءا أو اراق دما مصريا او لفق تهما ان ينتقم الله عز وجل منه عاجلا غير آجل وسيظهر الحق بإذن الله تعالى كما قال ( عما قليل سيصبحون نادمين ) وقال ( سيعلمون غدا من الكذاب الأشر)، وقد قامت هذه الجهات التي توجه لي الاتهامات بالافتراء على جماعه الإخوان المسلمين بل على كل مريدي الشرعية في كل محافظات مصر، وقد تحولنا من مجنى علينا إلى متهمين بسبب استغلال هذا الانقلاب العسكري الدموي بكل ما تحت سلطته من جهة وعلى رأسها وزارة الداخلية وأجهزه الاعلام الكاذبة ولكن الله قال ( بل نقذف بالحق على الباطل فيدمغه فإذا هو زاهق ولكم الويل مما تصفون ) وستعود الشرعية بإذن الله ويعود الدستور بإذن الله ويعود الرئيس مرسى بإذن الله وستظل مصر حره أبيه ترفض الذل والهوان وتحفظ دماء أبنائها مسلمين ومسيحين مدنيين وعسكريين.

(والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعملون).






مصر: توصية قضائية بحلّ جماعة "الإخوان المسلمين"
تأجيل دعاوى حل جمعية وجماعة الإخوان المسلمين لـ12 نوفمبر و10 ديسمبر
الاثنين 26 شوال 1434هـ - 2 سبتمبر 2013م

أوصت هيئة مفوضي الدولة محكمة القضاء الإداري في مصر بإصدار حكم قضائي بوقف قيد جمعية الإخوان المسلمين التي تم إشهارها في 19 مارس/آذار الماضي إبان حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.

وطالبت هيئة المفوضين في تقريرها القانوني في الدعوي من المحكمة حلّ الجمعية وإغلاق مقرّها "مكتب الإرشاد بالمقطم"، وتصفيتها بتعيين مُصفٍّ للجمعية للقيام بدوره المناط به، عملاً بالمادة 44 والمادة 45 من القانون رقم 84 لسنة 2002 في شأن الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

هذا وقررت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري تأجيل الدعوى التي أقامها المهندس حمدي الفخراني، عضو مجلس الشعب السابق، والتي طالب فيها بحل جمعية الإخوان المسلمين والمشهرة برقم 644 لسنة 2013 لجلسة 12 نوفمبر/تشرين الثاني المقبل للاطلاع على تقرير هيئة مفوضي الدولة الذي صدر اليوم وأوصى بحل الجمعية.

كما قررت المحكمة تأجيل باقى الدعاوى التي تطالب بحل جماعة الإخوان المسلمين، وإغلاق جميع مقارّها بمحافظات الجمهورية لجلسة 10 ديسمبر/كانون الأول المقبل لتقديم الأوراق والمستندات.

وسجّلت جماعة الاخوان المسلمين، التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي، وتأسست عام 1928 نفسها كجمعية غير حكومية بعد رفع دعوى ضدها تطعن في وضعها القانوني.

وبحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع"، فقد ذكرت هيئة مفوضي الدولة أن جمعية الإخوان المسلمين قد قامت بما حظرت به المادة 11 من القانون والتي نصت على حظر أن يكون من بين أغراض الجمعية أن تمارس نشاطاً كتكوين السرايا أو التشكيلات العسكرية أو التشكيلات ذات الطابع العسكري، أو تهديد الوحدة الوطنية أو مخالفة النظام العام أو الآداب أو الدعوة إلى التمييز بين المواطنين بسبب الجنس أو الأصل أو اللون أو اللغة أو الدين أو العقيدة.

كما استند التقرير إلى المادة 42 والتي نصت على أن يكون حل الجمعية بقرار مسبب من وزير الشؤون الاجتماعية بعد أخذ رأي الاتحاد العام وبعد دعوة الجمعية لسماع أقوالها، في عدد من الأحوال منها التصرف في أموالها أو تخصيصها في غير الأغراض التي أنشئت من أجلها والحصول على أموال من جهة خارجية أو إرسال أموال إلى جهة خارجة بالمخالفة لحكم الفقرة الثانية من المادة (17) من هذا القانون، أو ارتكاب مخالفة جسيمة للقانون أو النظام العام أو الآداب.






العرب يطالبون المجتمع الدولي بردع الأسد

جامعة الدول العربية - أرشيفية

 دعا مجلس وزراء الخارجية العرب مساء الأحد الأمم المتحدة والمجتمع الدولي لاتخاذ إجراءات "رادعة" بحق نظام بشار الأسد الذي حملوه المسؤولية كاملة عن استخدام السلاح الكيماوي في سوريا.

ودعا المجلس الأمم المتحدة والمجتمع الدولي "للاضطلاع بمسؤولياتهم وفقا لميثاق المنظمة الدولية وقواعد القانون الدولي لاتخاذ الإجراءات الرادعة واللازمة" ضد "مرتكبي الجريمة البشعة" التي ارتكبت باستخدام الأسلحة الكيماوية المحرمة دوليا في سورية.

وحمل وزراء الخارجية العرب نظام بشار الأسد المسؤولية التامة عن هذه "الجريمة البشعة".

وطالب المجلس بتقديم كافة المتورطين عن هذه الجريمة النكراء لمحاكمات دولية عادلة أسوة بغيرهم من مجرمي الحرب، وتقديم كافة أشكال الدعم المطلوب للشعب السوري للدفاع عن نفسه وضرورة تضافر الجهود العربية والدولية لمساعدته.

وقرر المجلس البقاء في حالة انعقاد دائم لمتابعة تطورات الأوضاع في سورية.






"الأسد" يملك مئات الأطنان من غازي "الخردل" و"السارين"
فرنسا تقرر كشف معلومات سرية عن الترسانة الكيميائية السورية

ا ف ب- باريس:
 أعلن مصدر حكومي فرنسي، اليوم الأحد: أن الحكومة قررت الكشف - قريباً - عن وثائق كانت تعتبر سرية حتى الآن، عن ترسانة الأسلحة الكيميائية السورية، التي جمعت خلال سنوات طويلة، بخلاف ما تنص عليه المعاهدات الدولية.

ويتزامن هذا "القرار" مع إعلان الولايات المتحدة وفرنسا عزمهما، على توجيه ضربة عسكرية إلى نظام الرئيس السوري بشار الأسد، بعد اتهامه باستخدام السلاح "الكيميائي" ضد شعبه قرب دمشق في 21 أغسطس؛ مما أدى - بحسب الولايات المتحدة - إلى مقتل أكثر من 1400 شخص.

وكشفت صحيفة "لو جورنال دى ديمانش" عن وثيقة أعدتها أجهزة الاستخبارات الفرنسية، تفيد بأن النظام السوري يملك "مئات الأطنان من غاز الخردل، وغاز السارين"، أي ما مجموعه نحو 1000 طن من "العناصر الكيميائية".

وقال المصدر الحكومي نفسه: "المعلومات الواردة في هذه الوثيقة صحيحة، وتستعد الحكومة لنشر معلومات فرنسية، رفعت عنها السرية عن البرنامج الكيميائي السوري".

والوثيقة التي كشفتها صحيفة "لو جورنال دي ديمانش" هي ملخص وضعته الإدارة العامة للأمن الخارجي، وإدارة الاستخبارات العسكرية، يتضمن نتائج "آلاف الساعات من العمل" الذي أنجزته عناصر الاستخبارات الفرنسية؛ لجمع معلومات عن الترسانة الكيميائية السورية.






فيديو: استشهاد المواطن شاهر الدلبحي العتيبي على الأراضي السورية


تلقت أسرة المواطن شاهر غلاب الدلبحي العتيبي من سكان الخفجي شرق السعودية مساء أمس السبت نبأ استشهاده في سوريا من قِبَل قوات النظام السورية بعد مواجهات مع الجيش الحر في الاراضي السورية، وكان أحد اقارب الشهيد أكد خبر إستشهاده, وبحسب الهاشتاق الذي عمل للشهيد فقد صرح بعض أنصار اهل السنة هناك أن ( مع إشتداد القصف وإلتفاف الجيش قتل منهم أربعة دفعة واحدة فسجد شكرا لله عزوجل على مارزقه من الإثخان بهم) رحمه الله فيديو لصوت الشهيد شاهر وهو يقول “شد على حالك وانا اخوك الله كريم”.
فيديو






فيديو: نائب كويتي سابق يشارك بإطلاق الصواريخ على جيش بشار


نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب يظهر مشاركة النائب السابق في مجلس الأمة الكويتي د.وليد الطبطبائي في إطلاق صواريخ غراد لإستهداف قوات جيش بشار الأسد المتمركزة على السابق الغربي لسوريا.
فيديو





الأسد : قادرون على مواجهة أي عدوان

بشار الأسد - أرشيفية

أكد الرئيس السوري بشار أسد أن سوريا قادرة على مواجهة أي عدوان خارجي".
ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا) عن الأسد القول خلال لقائه علاء الدين بروجردي رئيس لجنة الأمن القومي والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني أن "سورية بصمود شعبها المقاوم وتلاحمه مع جيشه الباسل قادرة على مواجهة أي عدوان خارجي كما تواجه يوميا العدوان الداخلي المتمثل بالمجموعات الإرهابية ومن يقف خلفها وتحقق الانتصار تلو الآخر وصولا إلى إعادة الأمن والاستقرار إلى كامل ربوع الوطن".


وعبر الدكتور بروجردي بحسب (سانا) عن دعم ووقوف الجمهورية الاسلامية الإيرانية قيادة وشعبا إلى جانب سوريا في وجه أي عدوان وأكد أن شرفاء المنطقة لن يسمحوا بتمرير المخططات الخارجية التي تستهدف دور سورية المقاوم وأمن واستقرار شعوب المنطقة.

واعتبر بروجردي أن أي عدوان خارجي على سوريا سيكون مصيره الفشل وسيرتد على منفذيه حيث سيكون الخاسر الأكبر من هذه المغامرة الولايات المتحدة ووكلاءها في المنطقة وفي مقدمتهم الكيان الصهيوني مشيرا إلى أن الذرائع الواهية التي تستخدمها واشنطن للتهديد بهذا العدوان اصبحت مكشوفة للرأي العام الدولي وأن إيران تنصح جميع العقلاء في هذا العالم بالضغط على الولايات المتحدة لتجنيب المنطقة والعالم مخاطر اشعال حروب لن يستطيع احد السيطرة عليها.





صحيفة : اوباما أجل الضربة لاقناع الأسد بالتنحي


 نقلت صحيفة "الرأي" الكويتية اليوم الاثنين عن "مصادر مطلعة في واشنطن" أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتخذ قراره المفاجئ بتأجيل الضربة العسكرية المزمعة ضد قوات الرئيس بشار الأسد لأسباب عدة ، في الأساس منها رهانه على إمكانية إقناع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين خلال قمة العشرين بدفع الأسد إلى التنحي عن السلطة ، خصوصا في ظل الحشد العسكري الأميركي في المتوسط.

وقالت المصادر للصحيفة إن أوباما قال في اجتماعين عقدهما مع كبار مساعديه الجمعة والسبت إنه يعتقد أن خطوته بطلب موافقة الكونجرس مسبقا على الضربة من شأنها أن تحشد التأييد السياسي والشعبي الأمريكي لها وتعطيه المتسع من الوقت لإقناع عدد أكبر من الدول أثناء مشاركته في قمة الدول العشرين المقرر عقدها في مدينة سان بطرسبرج الروسية الخميس والجمعة بتأييد الضربة. وأضافت الصحيفة أن مقربين من الرئيس الأمريكي نقلوا اعتقاده أن أي لقاء له مع بوتين قد يكون مختلفا في ظل الحشد العسكري الأمريكي في البحر المتوسط ، وقد "ينجح في إقناع بوتين بضرورة تنحي الأسد فورا والمباشرة بالعملية السياسية الانتقالية".






بوتين يدعو أوباما للتفكير بالضحايا قبل توجيه الضربة


ألقت موسكو بكل ثقلها أمس، لعرقلة مسار الضربة العسكرية المحتملة ضد النظام السوري خارج إطار مجلس الأمن، ودخل الرئيس فلاديمير بوتين على الخط، داعياً واشنطن إلى الكشف عن الأدلة «السرية» بحوزتها، معتبراً أن «عدم الافصاح عنها يعني أنها غير موجودة»، واقترح مناقشة الموضوع في اطار قمة «العشرين» المقررة الخميس المقبل، في مسعى لكسب الوقت تزامناً مع توجيه موسكو رسالة ذات دلالات من خلال الإعلان عن «تجميد تنفيذ العقود العسكرية» الموقعة مع دمشق لأسباب «مالية».

وبدا أن تطورات الوضع داخل «المعسكر الغربي» فتحت شهية موسكو لممارسة مزيد من الضغوط على حلفائها بهدف لجم التوجه القوي نحو توجيه الضربة قبل الانتهاء من التحقيقات الدولية ومناقشة نتائجها في مجلس الأمن.

وبعد «الترحيب» الروسي بقرار مجلس العموم البريطاني، الذي تزامن مع زيادة تحفظات أطراف غربية مثل ايطاليا وكندا والمانيا ضد التسرع في شن عملية عسكرية، دخل بوتين على الخط أمس، بعد صمت دام منذ الهجوم الكيماوي في 12 الشهر الماضي، ودعا واشنطن إلى تقديم ما بحوزتها من أدلة، معتبراً أن «على الحلفاء الغربيين تقديم ما لديهم، إذا كانوا يقولون أن بحوزتهم أدلة تدين السلطات السورية».

وزاد: «أما الحديث عن أدلة سرية لا يمكن كشفها فهذا ليس موضع انتقاد، إنه ببساطة مؤشر إلى عدم احترام الشركاء وللأسرة الدولية (...) إذا كانت الأدلة موجودة يجب اعلانها وإذا لم تعلن فهي غير موجودة».

وشكّك بوتين بقوة بالفرضية الغربية، معتبراً أن «ليس للنظام السوري مصلحة في استخدام أسلحة كيماوية». وزاد أنه (النظام) «كان يحاصر المتمردين في مناطق عدة واستخدام الكيماوي يعني تسليم دعاة التدخل الأجنبي ورقة رابحة خصوصاً يوم وصول المفتشين الدوليين... لا يبدو الأمر منطقياً».

ووصف الموقف بأنه يبدو «مفتعلاً واستفزازيا» من جانب أطراف لها مصلحة في تدخل خارجي.

لكن بوتين ترك الباب موارباً مع ذلك لمزيد من النقاش مع نظيره الأميركي باراك اوباما، إذ اقترح طرح الموضوع خلال قمة «العشرين» المقررة الخميس المقبل، على الجلسة العامة وخلال اللقاء الثنائي مع اوباما.

وخاطب نظيره الأميركي قائلاً: «أنت حاصل على جائزة «نوبل» وادعوك للتأمل في عدد الضحايا المحتملين لأي عمل عسكري محتمل».

في المقابل، لم يرغب بوتين بتصعيد قوي في لهجته تاركاً الخيارات مفتوحة، إذ تحدث عن «معارضة روسية حازمة لاستخدام كل اشكال اسلحة الدمار الشامل ومنها الكيماوية، وإذا ثبت استخدامها سنقوم بتنسيق مواقف مشتركة لاتخاذ التدابير اللازمة في مواجهة هذا الأمر».

في الوقت نفسه، وبينما كان بوتين يتحدث إلى الصحافيين في أقصى شرق روسيا، التقى نائب وزير الخارجية سيرغي ريباكوف في موسكو، مع السفير الأميركي مايكل ماكفول الذي سلم الجانب الروسي «اثباتات تعزز الاتهامات الأميركية ضد النظام السوري» كما جاء في بيان أصدرته الخارجية بعد اللقاء.

وأبلغ ريباكوف الجانب الأميركي بأن موسكو ستدرس المعطيات المقدمة لكنه دعا واشنطن إلى «التوقف عن زيادة الضغط العسكري على دمشق، ومنح اتفاق «الثماني الكبار» الفرصة للتنفيذ».

واعتبر ريباكوف أن أي تحرك أميركي سابق لمناقشة الموضوع داخل مجلس الأمن سيكون «عملاً عدوانياً يضر بالقانون الدولي».

وكانت قمة «الثماني الكبار» التي عقدت في حزيران (يونيو) الماضي، أصدرت بياناً ختامياً أكد على ضرورة نقل ملف أي اتهامات باستخدام الكيماوي في سورية إلى مجلس الأمن صاحب الصلاحية في اطلاق تحقيقات شاملة وتبني قرارات مناسبة.

إلى ذلك تزامن الحراك السياسي – الديبلوماسي مع تطور لافت أمس، إذ نقلت صحيفة «كوميرسانت» الروسية عن مصدر في «روس أبورون اكسبورت» الهيئة المسؤولة عن صادرات السلاح ، أن موسكو قررت تجميد تنفيذ كل عقود السلاح الموقعة مع دمشق لأسباب «مالية».

وبحسب المصدر ستؤجل موسكو تسليم دمشق 12 مقاتلة من طراز «ميغ 29» كان مقرراً هذه السنة إلى العام 2016 ، وعقد صواريخ «اس 300» بسبب تخلف دمشق عن دفع التزامات مالية بحسب العقود.

وكشف المتحدث أن دمشق أرسلت وفداً في أيار (مايو) الماضي لتسوية الخلاف لكن المحادثات فشلت. ولفت إلى أن التجميد ينسحب على صفقة وقعت العام 2011 لتزويد سورية بـ36 طائرة تدريب من طراز «ياك 130» دفعت دمشق حتى الآن قيمة 6 منها فقط.

ولفت خبراء تحدثوا إلى الصحيفة إلى أن دمشق محتاجة حالياً وبشدة الى دبابات ومدرعات خفيفة ومروحيات مقاتلة، لكن «العجز المالي» يعترض التعاون بشأنها.






أوباما يضع "صديقه" هولاند في ورطة مع الفرنسيين
الصحف انتقدت هولاند وقالت إنه وقع في دوامة من الأحداث الخارجية
الاثنين 26 شوال 1434هـ - 2 سبتمبر 2013م

وصف عدد كبير من الصحف الفرنسية الصادرة الاثنين قرار الرئيس الأميركي باراك أوباما في اللحظة الأخيرة ربط الضربة العسكرية التي يعتزم شنها ضد النظام السوري بالموافقة المسبقة للكونغرس عليها، بالفخ الذي "أوقع" فيه نظيره الفرنسي فرنسوا هولاند.

وكتب بيار روسلين في صحيفة "لو فيغارو" إنه "على غرار باراك أوباما، فقد وقع فرنسوا هولاند في دوامة من الأحداث الخارجة عن السيطرة".

وأضاف رئيس تحرير الصحيفة الليبرالية أن الرئيس الفرنسي "تم الإيقاع به داخليا وهو معزول خارجيا".

أما فرنسوا سيرجان فكتب في صحيفة ليبراسيون أن "هولاند يبذل قصارى جهده لتبرير الحرب"، مضيفا أنه "إذا كان الرئيس في الدستور الملكي للجمهورية الخامسة يتمتع بالسلطة الكاملة لشن الحرب، فهل يمكن اليوم لرئيس الدولة أن يستخدم لوحده القوة من دون تصويت ممثلي الأمة؟ من دون حتى أن يلقي خطابا؟".

بدوره طرح باتريك آبل-مولر في صحيفة لومانيتيه الشيوعية السؤال نفسه، وقال "كيف يمكن في القرن الحادي والعشرين أن يكون قرار الحرب أو السلام في يد رجل واحد؟"، مشدداً على أن الرئيس الفرنسي مصمم على الذهاب الى الحرب على الرغم من رفض الأكثرية الساحقة من الفرنسيين ونوابهم.

وفي الصحيفة الكاثوليكية "لا كروا" كتب دومينيك كينيو ان "الفخ أطبق على هؤلاء المسؤولين الغربيين الذين هبوا سريعا إلى إعلان رغبتهم في معاقبة دمشق على استخدامها المفترض لغازات مميتة".

وفي الصحيفة الاقتصادية "ليزيكو" كتبت سيسيل كوردوريه أن "السلطة التنفيذية القلقة على إنقاذ ماء وجهها تبقي على طموحاتها وترفض الدعوة لإجراء تصويت في البرلمان كما فعل حلفاؤها"، منتقدة هذا السلوك "الخاطئ" على حد قولها.





صحف العالم: هل كذب أوباما على السوريين؟

 

 ركزت الصحف العالمية في عناوينها الرئيسية على الأزمة في سوريا، والغموض بشأن ضربة عسكرية تبدأ في أي لحظة، وردود الفعل السورية تجاه قرار أوباما بتأجيل الهجوم على سوريا، إضافة إلى أنباء عن إطلاق سراح مجموعة جديدة من المعتقلين الفلسطينيين في نهاية سبتمبر/ أيلول الحالي.

جيروسالم بوست

قال رئيس الوزراء الفلسطيني رامي حمدالله إن دفعة ثانية من المعتقلين الفلسطينيين سيتم الإفراج عنهم من قبل السلطات الإسرائيلية بحلول نهاية سبتمبر/ أيلول الجاري.

وكانت الحكومة الإسرائيلية قد صوتت على إطلاق سراح 104 معتقلين فلسطينيين على مراحل خلال الأشهر التسعة المقبلة كجزء من إظهار حسن نية تجاه الفلسطينيين ضمن مفاوضات السلام.

وكانت تسيبي ليفني وصائب عريقات قد التقيا ضمن جولة جديدة من المفاوضات السبت، ولم يحضرها الوسيط الأمريكي مارتن إنديك، وتم الاتفاق على اللقاء مجددا الثلاثاء.

نيويورك تايمز

رصدت الصحيفة الأمريكية ردود أفعال السوريين بشأن تأجيل الضربة العسكرية على بلادهم، إذ سيعرض الرئيس الأمريكي القرار أمام الكونغرس بانتظار موافقة أعضائه.

فقد سخرت الحكومة السورية من قرار أوباما، ووصفته بأنه "مؤشر على الضعف." وقال نائب وزير الخارجية السوري إن هذا القرار ينم عن ضعف في الإدارة الأمريكية، وفوضى في اتخاذه.

أما المعارضة السورية فقد عبرت عن خيبة أملها من هذا القرار، وطالبت الكونغرس الأمريكي بالموافقة على تنفيذ الضربة العسكرية، إضافة إلى تزويد المقاتلين بالمزيد من الأسلحة.

ذا غارديان

كيف أثر القرار الأمريكية بتأجيل الضربة العسكرية على اللاجئين السوريين؟ فقد تحدثت صحيفة ذا غارديان البريطانية إلى أبو عصام، وهو لاجئ سوري يعيش في مخيم الزعتري، بعد أن كان يقاتل ضمن صفوف الجيش الحر.

وكغيره من السوريين، تابع أبو عصام خطاب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بمعنويات عالية، لاعتقاده أن أوباما سيعلن عن بدء العمليات العسكرية ضد سوريا، ولكن تفوهه بكلمة "ولكن" قلبت الطاولة، ودفعت أبو عصام للتفكير من جديد بالعودة والقتال في سوريا.

وأكد أبو عصام أن الرئيس أوباما كذب على السوريين، فالجميع كان يعلق الآمال العريضة على تدخل الولايات المتحدة الأمريكية وحلفائها في النزاع.






روسيا تدفع بسفينة التجسُّس "بريازوفي" إلى البحر المتوسط

رويترز- موسكو:

قالت وكالة "إنترفاكس" الروسية للأنباء، اليوم الإثنين، إن روسيا دفعت بسفينة استطلاع إلى شرق البحر المتوسط، في الوقت الذي تستعد فيه الولايات المتحدة لتوجيه ضربة عسكرية محتملة لسوريا.

ونقلت الوكالة عن مصدرٍ عسكري لم تكشف عنه، قوله: إن سفينة الاستطلاع "بريازوفي" غادرت القاعدة البحرية الروسية في ميناء "سيفاستوبول" الأوكراني المطل على البحر الأسود في ساعةٍ متأخرةٍ الليلة الماضية في مهمة "لجمع المعلومات الراهنة في منطقة الصراع المتصاعد".. ورفضت وزارة الدفاع الروسية التعقيب.

وذكرت "إنترفاكس" أن السفينة "بريازوفي" ستعمل بشكلٍ مستقلٍ عن وحدة بحريةٍ متمركزةٍ بشكلٍ دائمٍ في البحر المتوسط، وأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، قال إن هناك حاجة إلى ذلك لحماية مصالح الأمن القومي الروسي.

وقالت وزارة الدفاع الروسية، الأسبوع الماضي، إنها ستدفع بسفن جديدة إلى البحر المتوسط لتحل محل سفن أخرى متمركزة هناك في عملية استبدالٍ مقررةٍ منذ فترة طويلة.




 

وكالة إيرانية تعدل تصريح رفسنجاني المنتقد لنظام الأسد
الرئيس الإيراني الأسبق قال إن النظام السوري استخدم الكيماوي ضد شعبه
الاثنين 26 شوال 1434هـ - 2 سبتمبر 2013م
 


استبدلت وكالة أنباء العمال الإيرانية خبرا سابقا قالت فيه، إن الرئيس الإيراني الأسبق أكبر هاشمي رفسنجاني، اتهم النظام في سوريا بمهاجمة شعبه بالسلاح الكيماوي، وضمنت الوكالة لاحقا نسخة مختلفة من التصريحات، تخلو من تحميل أي طرف المسؤولية عن الهجوم.

وكانت تصريحات رفسنجاني في النسخة الأولى من الخبر تقول إن "الشعب السوري كان هدفا لهجوم بأسلحة كيماوية على (يدي حكومته)، ويتعين عليه أن ينتظر ضربة.

وجاءت هذه التصريحات التي نقلتها وكالة أنباء العمال شبه الرسمية خلال كلمة ألقاها في حشد جماهيري، لأهالي إقليم مازندران في شمال البلاد.

وأشار رفسنجاني خلال الكلمة إلى أن الشعب السوري تضرر كثيرا خلال السنتين الماضيتين، بعد سقوط أكثر من مئة ألف قتيل وتشريد ملايين المدنيين، مردفا أن الأزمة السورية تشكل قلقا بالغا للمنطقة ولإيران، لا سيما بعد أن نفخت أميركا وحلفاؤها أبواق الحرب بحسب رفسنجاني بعد الهجمة الكيماوية الأخيرة، على حد تعبيره.

وتعد هذه التصريحات الأبرز التي تخرج من مسؤول إيراني رفيع المستوى، وهي مغايرة تماما لكافة تصريحات المسؤولين الإيرانيين السابقين.







وسط الدماء..أسماء الأسد منشغلة بتوريث ابنها وبرشاقتها
تقرير بريطاني أثار موجة غضب عارمة بنشره صوراً وشهادات لمقربين من عائلة الأسد
الاثنين 26 شوال 1434هـ - 2 سبتمبر 2013م
 

نُشر مؤخراً تقرير بريطاني يحوي معلومات وصوراً وشهادات توثّق عدم اكتراث زوجة الرئيس السوري أسماء الأسد بما يدور من حولها.

وفي الوقت الذي يحبس العالم أنفاسه توقعاً لضربة عسكرية على سوريا، تنشغل أسماء الأسد برشاقتها ومشترياتها، فيما هاجسها الأكبر بقاء ابنها وريثاً لعرش الرئاسة.

وأثار التقرير البريطاني موجة غضب عارمة بنشره صوراً وشهادات لمقربين من عائلة الأسد ومن زوجة الرئيس السوري تبرز عدم اكتراث الأخيرة بما يدور من حولها.

وجاء في التقرير أن السيّدة الأولى للنظام السوري تعيش حياة بذخ وتتباهى بذلك، على وقع غارات وضربات عسكرية أودت بحياة 100 ألف سوري، وشرّدت أكثر من مليونين خارج ديارهم.

أسماء - وبحسب مقرّبين منها - تفعل كل ما في وسعها لإبقاء عقلها بعيداً عن الفوضى، من خلال استمرارها في التسوّق عبر الإنترنت من أغلى الماركات العالمية، ومتابعة آخر صيحات الموضة في لندن، وكذلك اهتمامها بالمحافظة على رشاقتها، وبتوفير أرقى درجات الرفاهية لأطفالها الثلاثة.

وكشف التقرير البريطاني كذلك أن أسماء الأسد تتنقل بحرية تامة وتسافر بين الفينة والأخرى إلى لبنان لمقابلة استشاري القلب، ووالدتها، كما أن عائلتها تزورها من حين لآخر.

أسماء التي باتت - بحسب مقرّبين منها - بلا قلب ومهووسة بالمبالغة بالاهتمام بمظهرها وأناقتها ورفاهية عائلتها، واثقة بأن عائلتها ستحكم سوريا لسنوات قادمة، بل وعلى ثقة تامة بأن ابنها الأكبر حافظ سيكمل مشوار جده وأبيه ليكون وريثاً لعرش الرئاسة.






فيلم وثائقي عن الزعيم السوفييتي (ستالين) الرجل الحديدي






بين سير الديكتاتوريين الذين أرعبوا العالم بسياساتهم وانتهاكاتهم، تأتي سيرة الديكتاتور السوفيتي الراحل جوزف ستالين في الطليعة. بعد نحو 60 عاماً على وفاته، يعرض هذا الوثائقي صعود هذا الرجل إلى السلطات في بلاده وما رافقه من فصول رعب في ترسيخ استبداده والقضاء على رفاقه وخصومه معا. يتميّز الفيلم بإعادة تركيب حياة ستالين ونهايته من خلال الأرشيف فقط، ويتضمّن هذا الأرشيف مشاهد نادرة لم تُستخدم من قبل.
فيديو
YouTube Link







فيديو: برق يلامس جناح طائرة وكاد أن يقتل أحد موظفين طاقم الصيانة


صورة مصغرة 
هذه الطائرة في المدرج وتلاحظ بان البرق يلامس ذيل الطائرة وبسرعة وطاقم العمل تحت الطائرة وفي الجهة المقابلة تلك اللوحة المعدنية وكاد ان يصيبهم البرق لاكن لحسن الحظ.
فيديو
YouTube Link








فيديو: سقوط شاحنة من منحدر صخري وبداخلها سائق حاول إنقاذها



تعثرت شاحنة في منحدر صخري وحاول العديد من المتواجدين إنقاذها ولكن مع صعود أحد السائقين لقيادتها وإنقاذها من السقوط حيث قام بقيادتها ولكنها على الفور سقطت من المنحدر وسط ذهول الجميع.
فيديو






فيديو: سمكتان تعاقبا سلحفاة ضخمة بالضرب المبرح


يظهر في هذا الفيديو الذي نشرته ناشينوال جيوجرافك على قناتها على يوتيوب، قيام سمكتين بضرب سلحفاة ضخمة ضربا مبرحا، بعد أن حاولت إلتهام بيضهن، حيث تناوب زوجا السمك الأصفر ضرب السلحفاة حتى لاذت بالفرار.
فيديو