الأحد، 2 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






خادم الحرمين يرعى المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم 


فهد آل عبدالرحمن- سبق:
تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله– يفتتح عند الساعة السابعة من مساء الأحد 18 محرم 1434هـ, المؤتمر الدولي الأول للقياس والتقويم الذي ينظمه المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي، تحت عنوان "معايير القبول في التعليم العالي", ويستمر من 18-20 محرم 1434هـ, الموافق 2-4 ديسبمر2012م.

وأكد رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم الأمير الدكتور فيصل بن عبدالله المشاري آل سعود، أن المؤتمر يهدف إلى إثراء الجانب العلمي في اختبارات القبول ومعاييره وإبراز الجوانب العلمية والعملية للعاملين في مجال اختبارات القبول وتعريف المجتمع باختبارات القبول ومعاييره، واستعراض أهم التجارب الدولية في معايير القبول والاستفادة من الباحثين المتميزين في إنجاز دراسات ذات علاقة بتجربة المركز، مؤكداً أن المؤتمر يتطلع إلى الوصول لخلاصة التجارب الدولية ليتم الاستفادة منها في توجهات المركز الوطني للقياس والتقويم العلمية، وممارساته التطبيقية، إضافة إلى تعزيز التواصل مع العلماء والباحثين العاملين في مجال القياس والتقويم، وكذلك المنظمات العالمية العاملة في المجالات المماثلة لعمل المركز.

وكشف أنه سيتم خلال حفل افتتاح المؤتمر إعلان جائزة "قياس" للتميز وإعلان الفائزين بهذه الجائزة لعامها الأول في فرعين من فروعها وهما فرع الطلاب المتميزين من خريجي الثانوية العامة المقبلين على التعليم العالي، وفرع المدارس المتميزة بأداء طلابها في اختبارات المركز، حيث سيعلن عن عشرة طلاب فائزين وعشر طالبات فائزات وخمس مدارس بنين وخمس مدارس بنات. وتأتي هذه الجائزة التي أقرها مجلس إدارة المركز مؤخراً لتشجيع الطلاب والطالبات والمدارس على التميز.

وأكد أن هذا المؤتمر يعتبر الأول من نوعه في الشرق الأوسط حيث سيشارك فيه نخبة من المختصين في الاختبارات والقياس والتقويم من علماء معروفين عالمياً وأساتذة جامعات ومؤسسات تعليمية مهتمة، منها رابطة الجامعات بأمريكا (College Board) التي ترعى اختبارات القبول بأمريكا الشمالية منذ أكثر من 70 عاماً ومؤسسة الاختبارات التربوية (Educational Testing Services) (ETS) التي تقدم اختبارات (SAT, GRE, TOEFL) وغيرها من الاختبارات، ومؤسسة ACT التعليمية، وشركة بيرسون فيو Pearson Vue وهي واحدة من كبرى الشركات العاملة في مجال الاختبارات الحاسوبية.

وبين أن فعاليات المؤتمر ستبدأ من يوم الافتتاح على مدى ثلاثة أيام, وستناقش فيه أكثر من 53 بحثاً موزعة على 17 جلسة وبمشاركة علماء وباحثين من مختلف دول العالم, مشيراً إلى أنه سيكون هناك معرضاً مصاحباً للمؤتمر يشارك فيه عدد من الجامعات السعودية وبعض الجهات التعليمة من داخل المملكة وخارجها , والدعوة عامة لجميع فئات المجتمع لحضور الافتتاح, وسيكون هناك قسم خاص بالنساء.

وثمن رئيس المركز الرعاية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين للمؤتمر، مؤكداً أن الرعاية تأتي امتداداً لدعمه المتواصل، لكل ما يخدم أبناءه الطلاب والطالبات والتعليم بصفه عامة في المملكة, وبمتابعة واهتمام وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ونائب الوزير الدكتور أحمد السيف.




الأمراء والعلماء والمشايخ والحريري والوزراء والمسؤولون والمواطنون يطمئنون على صحة خادم الحرمين الشريفين

ولي العهد لدى وصوله المستشفى للاطمئنان على الملك


اطمأن ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مساء أمس خلال زيارة سموه لمدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وقد دعا صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، الله سبحانه وتعالى أن يمتع خادم الحرمين الشريفين بالصحة والعافية وأن يحفظه من كل مكروه.
من ناحية أخرى، اطمأن على صحة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، مساء أمس أصحاب السمو الملكي الأمراء والعلماء والمشايخ، ورئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري، والوزراء وكبار المسؤولين وجمع من المواطنين الذين توافدوا على مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وكان في استقبالهم وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، ونائب وزير الخارجية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز، وأمير منطقة نجران صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، وأصحاب السمو الملكي الأمراء أنجال خادم الحرمين الشريفين.
وقد عبر أنجال خادم الحرمين الشريفين عن شكرهم وتقديرهم للجميع على ما أبدوه من مشاعر تجاه خادم الحرمين الشريفين.





ينطلق السبت بمشاركة 16 دولة بينها أمريكا وبريطانيا
وزير الداخلية يرعى المؤتمر والمعرض الدولي للأمن الصناعي

واس – الرياض:
يرعى الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي المؤتمر والمعرض الدولي الخامس عشر للأمن الصناعي الذي تنظمه وزارة الداخلية ممثلة في الهيئة العليا للأمن الصناعي إلى جانب IFSEC & OSH Arabia 2012، وذلك بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض خلال الفترة من 25 - 27 محرم، برعاية شركة أرامكو السعودية وشركة سابك وشركة معادن وشركة تحكم التقنية.

وأعرب الأمين العام للهيئة العليا للأمن الصناعي الدكتور خالد بن سعد العقيل عن شكره وتقديره لوزير الداخلية على رعايته لهذا الحدث الكبير، وأكد أن المؤتمر الرابع عشر الذي عقد العام الماضي في الرياض حظي برعاية كاملة منه، حيث دشن وشهد فعالياته.

ونوه الدكتور العقيل بالاهتمام والرعاية التي يوليها الأمير محمد بن نايف لقطاع الأمن الصناعي والسلامة الصناعية، لتكون كافة المنشآت الصناعية في المملكة مسايرة لأحدث معايير السلامة العالمية.

وأوضح أن المؤتمر يقام هذا العام في دورته الخامسة عشرة ويهدف إلى وضع الاستراتيجيات والخطط العلمية والعملية للأمن الصناعي وكيفية التعامل معها وفق أحدث المفاهيم الدولية.

وقال إن الجلسات وورش العمل التي ستصاحب هذا المؤتمر ما هي إلا تأكيد ولله الحمد والمنة على التطوير المستمر لمعايير وإجراءات الأمن والسلامة الصناعية المعمول بها في المملكة والتي تقوم بدورها بتبادل الخبرات مع كبريات الجهات العالمية.

وذكر الدكتور العقيل أن المعرض سيضم مستلزمات الأمن والسلامة ومكافحة الحريق تحت سقف واحد بما يشكل دافعاً قوياً للزيارة والحضور من قبل جميع المؤسسات والجهات في المملكة والبلدان المجاورة.

الجدير بالذكر أن المؤتمر والمعرض يقام بالتعاون ما بين الهيئة العليا للأمن الصناعي وشركة التحكم الأمني السعودية، ويتوقع أن يتم مشاركة أكثر من 16 دولة منها الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة ودول أوروبية وآسيوية بالإضافة إلى دول مجلس التعاون الخليجي والشركات الوطنية.





عبدالعزيز بن ماجد يفتتح ندوة مصادر تاريخ المدينة في الجامعة الإسلامية اليوم

الأمير عبدالعزيز بن ماجد


يفتتح أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، مساء اليوم (الأحد) في الجامعة الإسلامية فعاليات ندوة «مصادر تاريخ المدينة المنورة من القرن الأول إلى القرن التاسع الهجري: عرض وتحليل عينات»، والتي ينظمها كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بقاعة الملك سعود في الجامعة.
وأوضح مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلا بأن الندوة ستشهد على مدى يومين أربع جلسات، بفندق دار الإيمان انتركونتيننتال يشارك فيها 25 باحثاً من المهتمّين بتاريخ المدينة المنورة من داخل المملكة وخارجها، بأبحاث موزعة على محاور الندوة.
من جانبه، قال أستاذ كرسي الأمير سلمان الدكتور سالم بن عبدالله الخلف إن الندوة تتضمن ثلاثة محاور رئيسة، إذ يناقش المحور الأول مصادر تاريخ المدينة المنورة في القرنين الأول والثاني الهجريين ويتضمن الموضوعات التالية: روايات مؤرخي المدينة الأوائل المنقولة في كتب السيرة والتاريخ، وكتاب الموطأ كمصدر مهم في تاريخ المدينة، وكتاب أخبار المدينة لابن زبالة، وكتاب الطبقات لابن سعد، وموارد ابن سعد في كتابه.
ويناقش المحور الثاني مصادر تاريخ المدينة من القرن الثالث إلى القرن السادس الهجري، ويتضمن الموضوعات التالية: كتاب أخبار المدينة لابن شبة، وموارد الهجري في تاريخه، والمدرسة الزبيرية وأثرها في تاريخ المدينة، وكذلك أهمية تواريخ المدينة المحلية كمصدر لتاريخ المدينة حتى نهاية القرن الرابع الهجري.
أما المحور الثالث فهو بعنوان: مصادر تاريخ المدينة من القرن السادس إلى القرن التاسع الهجري وفيه ستة موضوعات هي: الدرة الثمينة لابن النجار، وإتحاف الزائر لابن عساكر، ومصادر المطري في كتابه، وتحقيق النصرة لأبي بكر المراغي، والتحفة اللطيفة للسخاوي، والسمهودي شيخ مؤرخي المدينة.





انطلاق مسابقة حفظ القرآن لموظفي الإدارات
برعاية أمير المدينة المنورة

أحمد الأمين - المدينة المنورة
السبت 01/12/2012
أعلن مشروع تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة انطلاق مسابقة حفظ القرآن الكريم لمنسوبي الإدارات الحكومية المدنية بمنطقة المدينة المنورة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة.وبيّن الشيخ عماد بن زهير حافظ المشرف على المشروع أن المسابقة تعدّ الأولى من نوعها في المملكة وأن المسابقة سنوية وتتضمن خمسة فروع، وستختار اللجنة ثلاثة فائزين من كل فرع سيُكرّمون في حفل سنوي يقام برعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، إضافةً إلى حصول الفائزين على جوائز نقدية تصل إلى٤٠ ألف ريال للفائز ويشترط في المتقدم أن يكون موظفًا مدنيًّا سعوديًّا داخل منطقة المدينة المنورة. وأوضح أن المسابقة تأتي بالتعاون مع الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة والمديرية العامة للمياه، وأن آخر موعد لترشيح المشاركين من قبل إداراتهم الحكومية هو الثلاثون من محرم الجاري، حيث ستُجرى التصفيات الأولية مطلع ربيع الثاني المقبل فيما تقام المسابقة النهائية بداية شهر جمادى الآخرة.






التويجري لـ الوطن : لسنا راضين عن 30 عاما


الرياض: محمد الحليلي 2012-12-01 11:07 PM 

كشف مدير عام المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري عن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة العربية العام المقبل، مبديا في سياق آخر عدم قناعته بما قدمته المنظمة طوال الأعوام الثلاثين الماضية من عمرها، فيما كشف عن عوائق تواجهها المنظمة في بورما. وقال التويجري في حديث لـ"الوطن": إن المنظمة تواجه عوائق تمنعها من إنجاز عملها في بعض الدول، ومن بينها "بورما"، مشيرا إلى أن الحكومة لا تتعاون بشكل واضح وجدي مع مبادرات منظمة التعاون الإسلامي، والإيسيسكو، وحتى مع منظمات الإغاثة الدولية.
وقال إن المنظمة التي تعيش حاليا أواخر عامها الثلاثين من عمرها، بعد إنشائها بقرار من القمة الإسلامية الثالثة التي عقدت في مكة المكرمة والطائف، فيما تحتضن مدينة الرباط في المملكة المغربية مقرها الدائم، استطاعت خلال هذه المدة أن تنفذ 9 خطط عمل ثلاثية، وخطة تأسيسية وخطة ثنائية.
وأضاف التويجري أن هذه الدورة ستعتمد الخطة الثلاثية العاشرة، لافتا إلى أن المنظمة استطاعت أن تضع 15 استراتيجية في مجالات التربية والتعليم، والعلوم والتكنولوجيا والبحث العلمي، والثقافة والاتصال، وفي البيئة وقضايا الطفولة والمرأة والشباب، وهذه الاستراتيجيات تشكل إطارا عاما لعمل المنظمة.
وردا على سؤال ما إذا كانت المنظمة نفذت بشكل فعلي تلك الاستراتيجيات المطروحة أوضح التويجري بقوله "نفذنا الكثير مما تضمنته تلك الاستراتيجيات، في مجالات التربية والتعليم العالي، والثقافة، ومن ضمن ذلك برنامج العواصم الثقافية، الذي بدأ في عام 2005 في مكة المكرمة كأول عاصمة ثقافية يحتفى بها، ثم انطلقنا إلى العواصم الأخرى بمعدل 3 عواصم في كل سنة، مصنفة على هيئة عواصم عربية، وعواصم آسيوية، وعواصم أفريقية، وفي العام المقبل ستحل المدينة المنورة كعاصمة ثقافية إسلامية عربية فيما يتعلق بالعواصم العربية".
وحول قناعته بما قدمته المنظمة خلال الثلاثين عاما الأخيرة، قال "لسنا مقتنعين بما تم تحقيقه لأننا نطمح بالمزيد، وهذه الدورة ستمكن المنظمة من الانطلاق من جديد، وهذا يتطلع للدعم المالي والدعم السياسي".





السماري: المقام السامي وجه برصد المواقع الأثرية في مكة والمدينة

محمد رابع سليمان - مكة المكرمة
الأحد 02/12/2012


أعلن الدكتورفهد بن عبدالله السماري أمين عام دارة الملك عبدالعزيز صدور الموافقة السامية برصد المواقع الأثرية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة بالإضافة إلى دراسة أجيزت للنشر عن المنشآت المائية فى مكة المكرمة ومن ضمنها عين زبيدة.
وقال لـ»المدينة» إن المواقع الأثرية فى غار»حراء» بجبل النور وغار»ثور» تتبع الهيئة العامة للسياحة والآثار وصدرت قرارات مميزة ومهمة من المقام السامى الكريم برصد هذه المواقع الإسلامية فى مكة المكرمة والمدينة المنورة والعمل على تقديم الدراسة الشاملة عن كيفية زيارتها وطريقة الوصول إليها وتقديم الخدمات اللازمة.
وأشار الى أن دارة الملك عبدالعزيز لا تسمح بنشرالمعلومات التى تسيئ للشريعة الإسلامية فى الوقت الذى تسمح لجميع الباحثين بالاطلاع على جميع المعلومات التى لديها حيث لا يوجد تحفظ أوسرية على أي معلومة، وقال:»نحن نشارك الجميع فى أهمية تجهيزالمواقع التاريخية الإسلامية لتكون بالفعل أماكن متحققة علميًا مخدومة فنيًا بزيارتها بالشكل الشرعي المناسب إن شاء الله».
وأكد السماري: أن أعمال الإزالة لصالح المشروعات التطويرية في مكة المكرمة ضرورية وأن مركز تاريخ مكة تعامل مع هذه المشروعات من جانبين منها التوثيق الشهري للذين يعرفون عن الموقع خاصة المعاصرين من كبارالسن ممن لديهم معلومات عنه، وهو ما سينطلق الأسبوع القادم، ثم التوثيق المرئي والفوتغرافي.
وأوضح أن مركز تاريخ مكة سيهتم بتوثيق النمط العمرانى لمكة. وعندما تكون المادة جاهزة تتم مخاطبة أمانة العاصمة المقدسة لعلهم يستوحون منها المباني والتصميمات الجديدة والتوثيق ليشمل كل النواحي المعمارية لمكة المكرمة.
وذكر أن مركز تاريخ مكة المكرمة لديه سبع إصدارات حتى الآن وسيكون له موقع بالقرب من الحرم المكى الشريف.





أمانة المدينة المنورة تنظم دورة "إدارة التغيير للمدراء التنفيذيين"



نظمت أمانة منطقة المدينة المنورة بمقر أكاديمية الأمانة للتدريب اليوم دورة "إدارة التغيير للمدراء التنفيذيين" بمشاركة أكثر من 15 قيادياً من منسوبيها وعددا من مدراء الأجهزة الحكومية بالمنطقة بحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر.

و تناولت أعمال الدورة ورشة عمل لمساعدة المدراء التنفيذيين على إدارة التغيير بشكل فعال في منظماتهم وطرق إنجاحها,
كما ركزت الدورة على جانبين إحداها تعريف إدارة التغيير وأسبابه فضلاً عن الفوائد العائدة للمنظمة جراء تطبيقه, فيما تركز الجانب الآخر على المدراء التنفيذيين ومسئوليتهم تجاه إدارة التغيير.
من جهته أعلن معالي أمين المنطقة المدينة الدكتور خالد طاهر في ختام الدورة عن اعتماد برامج تفاعلية تدريبية لتعليم اللغة الإنجليزية ومهارات العمل لمنسوبي الأمانة, مبينا" أن الهدف من هذه الدورات هي تطوير جملة من المحفزات وأدوات قياس تطوير الأداء لتقديم خدماتنا بشكل مميز








برنامج لخدمة الأسر المنتجة بغرفة المدينة


اجتماع لجنة المسؤولية الاجتماعية (الوطن)

المدينة المنورة: الوطن 2012-12-01 9:55 PM 

تعتزم لجنة المسؤولية الاجتماعية بغرفة المدينة المنورة إطلاق أولى برامجها للعام الحالي، من بوابة نشر الوعي بأهمية التعاون والتطوع والمساهمة بالجهد والمال لخدمة أهداف التنمية، انطلاقا من قواعدها الاجتماعية في الأحياء وصولا إلى إنجاز المشروعات الكبيرة عبر استقطاب الشركات والمؤسسات والأفراد للمساهمة فيها، وذلك من خلال برنامجين تم التوافق عليهما وهما البرنامج التوعوى الشامل بحي الجرف الشرقي وبرنامج تسويق منتجات الأسر المنتجة.
جاء ذلك خلال اجتماع لجنة المسؤولية الاجتماعية الثالث الذي ترأسه صالح النجار رئيس اللجنة، الذي أوضح أن تحفيز الذاكرة الجماعية وشحذها بأهمية التعاون والتطوع والمساهمة بالمال والجهد والوقت أمر مهم جدا لتحقيق أهداف المسؤولية الاجتماعية، وتنفيذ برامجها المنبثقة أصلا من المبادرات وورش العصف الذهني وحاجة الناس، وقال "البرنامج التوعوي الشامل بحي الجرف الشرقي يعد نموذجيا حيث يشتمل على الجانب النظري من خلال الندوات وورش العمل، والجانب التطبيقي في مختلف الخدمات المتوفرة بالحي، كالمحافظة على النظافة في الشوارع والمرافق على سبيل المثال وكيفية التعامل مع المخلفات ابتداء من المنزل حتى الحاوية، إلى جانب كيفية ترشيد الماء والكهرباء وما إلى ذلك من خدمات لها تأثيرها المباشر على الفرد والجماعة.
أما البرنامج الثاني، فيتعلق برفع مستوى الأسر المنتجة وتشجيعها بالتعاون مع العديد من الجهات والمؤسسات من خلال برنامج خاص يتم إعداده، ويهدف إلى خلق فرص لتسويق منتجات الأسر في المولات والمراكز التجارية الكبيرة، ورسم خطة لتطوير المنتجات بالتعاون مع بيوت الخبرة في هذا المجال، لجعلها بمواصفات منافسة وتحمل طابع المدينة المنورة وتراثها في المأكل والملبس، كما تسعى اللجنة للارتقاء بتلك المنتجات لتكون ضمن برامج الهدايا التي تقدمها المؤسسات الرسمية وغيرها في المناسبات والضيافة الرسمية، وبين النجار أن البرنامج سيبدأ تنفيذه في مطلع ربيع الأول المقبل.





«استشاري تعليم المدينة» يوصي بحقيبة تربوية ودراسة لواقع البيئة المدرسية


اجتماع المجلس الاستشاري (الشرق)


عقد المجلس الاستشاري للمعلمين والمعلمات بمنطقة المدينة المنورة اجتماعه العاشر أمس، برئاسة المدير العام ناصر العبدالكريم، وأوصى المجلس بتصميم حقيبة تربوية للتدريب على مهارات التعامل مع الطلاب، مع مراعاة خصائص النمو.
وشارك أعضاء المجلس بالتصويت على طلب دراسة ميدانية عن واقع التشكيلات المدرسية الجديدة، ومراعاة متطلبات التجهيزات المدرسية في التصاميم ومواصفات المدارس الحالية وفي المستقبل، وتم التصويت من جميع أعضاء المجلس معلمين ومعلمات على تأييد جميع ما عرض من التوصيات بعد مناقشتها.
وبارك العبدالكريم ما تحقق من تميز وفوز طالبات المنطقة في المسابقات المحلية والإقليمية والدولية، التي تمثلت في مسابقة الإبداع العلمي والابتكار بمعرض إنوفا ببلجيكا وكذلك الفوز بمسابقة برنامج جلوب البيئي العالمي، إضافة إلى حصول عدد من مدارس المنطقة على التفوق في اختبارات القدرات، معتبراً أن أعضاء المجلس يمثلون ما يزيد على 30 ألف معلم ومعلمة بالمنطقة، ويتطلع الجميع منهم إلى تقديم كل ماهو جديد ويتوافق مع مكانة المعلم ونبيل رسالته.





الإسكان: 3832 وحدة سكنية و11 حديقة على مساحة مليون و600 الف متر

عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الأحد 02/12/2012
كشفت وزارة الإسكان عن تفاصيل أول مشروعاتها داخل المدينة المنورة والذي سيتم إنشاؤه جنوب شرقي المدينة داخل الطريق الدائري الثاني على امتداد طريق علي ابن أبي طالب على مساحة تبلغ 1600056 متر مربع وسيضم المشروع الذي قالت الوزارة: «إنه في مراحل التصميم النهائية ولم تحدد موعد للبدء في إنشائه على 3832 قطعه سكنية وخمسة مساجد و11 حديقة وستصل مساحة القطع السكنية لـ585000 متر مربع فيما ستقام المساجد عل مساحة تصل لـ63149 متر مربع فيما ستقام الحدائق على 57233 متر مربع فيما خصصت مساحة 320359 متر مربع للخدمات التجارية ومساحة 211245 متر مربع للشوارع والممرات»، وقالت وزارة الإسكان: «إن مساحة مسطحات الوحدة السكنية تتراوح بين 222 م2 الى 250 م2». وتشتمل الوحدة السكنية على مجلس وغرفة طعام وصالة عائلية وغرفة نوم رئيسة ومطبخ ودورتي مياه في الدور الأرضي وثلاث غرف نوم للأبناء مع دورتي مياه وغرفة خادمة في الدور الأول كما تراعي مشروعات الإسكان التكامل البيئي والاجتماعي ضمن المناطق التي تقع فيها وتراعي قرب جميع المرافق العامة كالمدارس والمساجد والأماكن الترفيهية لجميع القاطنين في الحي السكني.




ذئب مفترس يهاجم مواطنا بحي الجرف شمال المدينة

موسى الجهني - تصوير - على الشهراني - المدينة
الأحد 02/12/2012
تمكن المواطن سالم بن محمد المرواني في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول من السيطرة على ذئب مفترس هجم عليه بمنزله بحي الجرف شمال المدينة المنورة. وقال: عند الثالثة فجرا وبينما كنت بمنزلي سمعت صوت ذئب يقترب من منزلي وعندما خرجت للاستطلاع على الأمر توجه إليَّ ذئب بسرعة وتمكنت من السيطرة عليه وقتله بينما لاذ ذئب آخر بالفرار وأضاف المرواني بأنه سبق أن شاهد سكان الحي ذئابا بالجبال المجاورة للحي مما يشكل خطرا على السكان وطالب أمانة منطقة المدينة المنورة بالتدخل لوضع حد لتلك الحيوانات السائبة مقدما شكره لكل من طلال الحربي وعيد المرواني من منسوبي البحث والذين كانوا بمهمة عمل بالحي وقدموا له المساعدة ..
وأجرت «المدينة» اتصالا هاتفيا بالناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد خالد بن مبارك الجهني الذي قال إن القضاء على الحيوانات السائبة من اختصاص الأمانة كما أجرت «المدينة» اتصالا هاتفيا بالمتحدث الإعلامي بأمانة منطقة المدينة المنورة علي العلوي والذي تعذر الوصول إليه لعدم الرد .




"تحريات المدينة" تقبض على جناة مقطع "اليوتيوب"

حسين بختاور - المدينة
السبت 01/12/2012
تمكنت إدارة التحريات والبحث الجنائي ممثلة بشرطة منطقة المدينة المنورة، وفي إنجاز أمني من تحديد هوية مطلقي النار على كاميرا ساهر، والقبض على مرتكبي الحادث وفي زمن قياسي وعددهم "3 "أشخاص جميعهم سعوديون، جاء ذلك بعد أن تداولت العديد من المواقع الإلكترونية والأجهزة الذكية حادث إطلاق النار على كاميرا ساهر "ثابتة" في المدينة المنورة وما لاقاه ذلك من استنكار واسع من أهالي طيبة الطيبة حيث عبّر هؤلاء الشباب وبطريقه غريبة عن غضبهم من آلية تطبيق النظام المروري "ساهر" في المدينة المنورة، وقاموا بإطلاق أربع رصاصات من سلاح ناري "خرازة" مزود بكاتم للصوت كان بحوزتهم على أحد كاميرات ساهر المتمركزة في أحد الشوارع في المدينة المنورة، حيث قاموا بالتوقف في الجهة المقابلة للكاميرا وقام أحدهم -قناص- بإطلاق النار من داخل سيارة كانوا يستقلونها نوع "هونداي" ولاذوا بعدها بالفرار، فيما قام أحدهم بتسجيل لحظات إطلاق النار على تلك الكاميرا بعدسة جواله وقاموا بنشرها عبر موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب".
من جهته صرح مصدر أمني لـ "المدينة" أنه تم القبض اليوم وفي زمن قياسي لا يتجاوز الـ "48" ساعة من القبض على المتهمين وبمتابعة من مدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي، وافاد المصدر بأن جميع المتهمين إلى جهة أحيلوا إلى جهة الاختصاص للتحقيق واستكمال الإجراءات النظامية بحقهم، وعلى صعيد متصل تزايدت في الأونة الأخيرة جرائم الاعتداءات على كاميرات ساهر ومشغليها وسجلت منطقة المدينة المنورة خلال الشهري الماضيين"7" اعتداءات على كاميرات ساهر في المدينة المنورة منها من تعرض للسرقة والاعتداء الجسدي بالضرب ومنها من أطلق عليهم النار بعدة طلقات ومنها ما تعرض للتكسير وإشعال النار.
وفي ذات السياق نشرت "المدينة" مؤخرا عددا من التقارير عن معاناة منسوبي "ساهر" ممن يعملون على تشغيل الكاميرات التي يعيشونها في ظل غياب توعية المواطنين لطبيعة عملهم، لافتين إلى تعمد البعض إلى مضايقتهم في الطرق والاعتداء عليهم بالحجارة والتلفظ عليهم بالسب والشتم.
من جانبه أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي على استمرارية الحملات التفتيشية التي يقوم بها مرور المدينة المنورة للحد من هذه الأمور والقضاء على الاعتداءات المتكررة على "ساهر"، بالإضافة إلى متابعة مواقع ساهر من خلال دوريات المرور في حدود المنطقة الخاصة بكل دورية مرور، مؤكدًا أن الهدف الأول لهذه الحملة هو ردع ما يقود إلى تكرار تلك الظاهرة، وما قد يترتب على إخفاء اللوحات من مخاطر أكبر من كونها لمجرد الهروب والتحايل على مخالفات "ساهر".






وفق خبراء مركز التميز المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز
شتاء المملكة بدأ قبل يومين.. وأمطار على الشرقية والشمالية خلال الشهر الحالي


أكد مركز التميز لأبحاث التغير المناخي بجامعة الملك عبدالعزيز بدء فصل الشتاء بالمملكة مع بداية شهر ديسمبر الجاري لتكون أشهر هذا الفصل هي (ديسمبر ويناير وفبراير)و تتأثر فيه المملكة بعدد من الأنظمة المناخية الرئيسة مسببة للأمطار خاصة على المناطق الشرقية والشمالية الشرقية وكذلك منطقة وسط غرب المملكة والتي يكون فيها معدل الأمطار عال نسبيًا.
وأوضح المركز إن توزيعات الأمطار في شهر ديسمبر تمتد من وسط غرب المملكة على شكل حزام سحابي إلى الأجزاء الشرقية والشمالية الشرقية من المملكة، وتقل نسبيًا على المنطقة الجنوبية الشرقية والمنطقة الشمالية الغربية.
وبالنسبة لمدينة جدة فإن توزيع المعدل الشهري للأمطار يظهر أن شهر ديسمبر هو ثاني أعلى معدل شهري للأمطار بعد شهر نوفمبر.
وتشير التوقعات المناخية لشهر ديسمبر الحالي من خلال نموذج المناخ لجامعة الملك عبدالعزيز(KAU Climate Model) التجريبي، والذي يتم تطويره حاليًا بمركز التميز لأبحاث التغير المناخي بالجامعة، أن المناطق الشمالية الشرقية وأجزاء من المنطقة الوسطى والشرقية وبعض الأجزاء الغربية من المملكة قد تشهد بإذن الله تعالى هطول امطار متوقعة خلال ديسمبر، مع احتمالية أن تشهد المناطق الشمالية الشرقية من المملكة أمطار فوق المعدل.
أما بالنسبة لمحافظة جدة فإن مخرجات نموذج المناخ للتوقعات الفصلية يشير إلى أن القيم المتوقعة للأمطار سوف تكون أقل من المعدل المناخي كما أن التوقع المناخي الفصلي للفرق بين درجة الحرارة المتوقعة لشهر ديسمبر 2012م ودرجة الحرارة المتوسطة حسب نموذج المناخ التجريبي بجامعة الملك عبدالعزيز (KAU Climate Model) يشير إلى أن درجات الحرارة خلال شهر ديسمبر سوف تكون حول معدلها على معظم مناطق المملكة ماعدا المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية التي يتوقع لها أن تكون درجات الحرارة أعلى من المعدل. حسب (المدينة).





المعيقل: لانية لتمديد إعانة «حافز»
وزير العمل: لا أملك أن أغيّر حرفاً واحداً في قرار الـ 200 ريال


وزير العمل أثناء المؤتمر الصحفي (تصوير: حسن المباركي)
٢٠١٢/١٢/٢

أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه، أنه لا يستطيع أن يغير حرفا واحدا في قرار الـ “200″ ريال، الصادر عن مجلس الوزراء، إلاّ إذا قرر المجلس مرة أخرى أي تعديل. وقال فقيه في مؤتمر صحفي أمس، إن هذا القرار لم يسبب لي صداعا ، ولن أتأثر بما يقال مادمت مؤمناً بأنه يخدم المواطن والمواطنة السعوديين ويهدف إلى المصلحة العامة. وأضاف أنه التقى أمس رئيس وأعضاء غرفة الرياض واستمع إلى ملاحظاتهم على القرار، موضحا أنه بلغهم أنه فيما يخص المقاولين الحكوميين الذين تعاقدوا مع الدولة قبل بدء تطبيق القرار، فإن من حقهم أن يتظلموا وينظر في هذا التظلم مثلما نظر في قرارات أخرى. وأكد أن المبدأ الأساسي أن الدولة لا تريد أن يقع الظلم أو يتضرر أحد، مشيرا إلى أنه وعد بدعم القطاع الخاص كي لا يتأثر بأضرار تشل من حركته أو تؤثر عليه، وسيتم مساندة هذه المطالبات وفق الضوابط المعروفة والمرئية. وحذّر الوزير أصحاب الشركات والمؤسسات الاستهلاكية من استغلال القرار ورفع الأسعار على المستهلكين.
وتطرق إلى قضية الموظفين السعوديين الذين يتم فصلهم من عملهم تعسفياً، وقال إن الوزارة درست نظاما جديدا يسمى “نظام التأمين ضد التعطل المؤقت” عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ورفعت هذا النظام إلى المقام السامي، وقام بإحالته إلى مجلس الشورى الذي يقوم بدراسته حاليا، وأبان أنه عقب إقرار هذا النظام سيتم صرف رواتب من التأمينات الاجتماعية للذين تم فصلهم لمدة عام بانتظار أنهم يبحثون عن عمل آخر أثناء نظر المحكمة أو الهيئة قضيتهم.
من جانب آخر، أقر صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف” أمس، برنامجاً نوعياً لدعم التوطين في منشآت القطاع الخاص. ويقدم برنامج الدعم الإضافي للأجور “المرتبط بالتوطين” مزايا مالية وزمنية إضافية لتوظيف الأيدي العاملة الوطنية في المنشآت المصنفة في النطاقين الأخضر والممتاز من برنامج نطاقات، بزيادة الدعم من 2000 ريال في برنامج الدعم الحالي إلى 4000 ريال شهرياً، وزيادة مدة الدعم من سنتين إلى فترة تصل إلى أربع سنوات.
من جانبه أكد مدير عام صندوق الموارد البشرية الدكتور إبراهيم آل معيقل، أنه لا نية لتمديد إعانة حافز، نافياً صحة ما يشاع أن البرنامج يطالب النساء والرجال أن يقطعوا المسافات من مدنهم إلى مدن أخرى كي يتواصلوا معه. وقال إن هناك أكثر من 500 ألف مواطن ومواطنة من مستفيدي حافز استفادوا من التدريب الإلكتروني في مرحلته الأولى، مضيفا أنه بعد أسبوعين سيتم إطلاق المرحلة العامة وهي تشمل جميع المستفيدين من حافز وفي خطوة لاحقة سيتم فتح التدريب لمن يرغب في البحث عن عمل. وأفاد أن البرنامج سيبدأ صرف إعانة أبناء وبنات المواطنات السعوديات من أب أجنبي قريباً بعد استكمال آخر خطوة مع وكالة الأحوال المدنية.
وقال إن عدد المعلمين والمعلمات في المدارس الأهلية التي يدعمها الصندوق بلغ 25 ألفا وخمسمائة شخص ونتوقع أن يصل العدد إلى 39 ألفا خلال الشهور الثلاثة القادمة، وأن عدد المواطنين الجدد الذين تم تعيينهم في القطاع الخاص بلغ حوالي 390 ألف وهذا العدد يمثل أسماء جديدة تمت إضافتها إلى منشآت القطاع الخاص.





«التأمينات» تلوم المالية لحرمان السعوديين العاملين في الحكومة من الاستفادة بالتقاعد

محمد الغامدي (الرياض

ألقت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية باللائمة على وزارة المالية في عدم تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على السعوديين العاملين في الجهات الحكومية، من غير الخاضعين لنظامي التقاعد المدني والعسكري الذين لم يمتد لهم التطبيق بعد، في ظل التعميم الصادر من المقام السامي لجميع الوزارات والمصالح الحكومية، المتضمن التأكيد على تطبيق نظام التأمينات الاجتماعية على جميع العاملين في الوزارات والأجهزة الحكومية الذين لايخضعون لنظام التقاعد. وأوضحت لـ «عكاظ» مصادر رسمية في المؤسسة أن وزارة المالية لم تلتزم حتى الآن بتحمل حصة صاحب العمل للعاملين لدى الجهات الحكومية من هذه الفئة، ما تسبب في ضياع حقوق العاملين بعد توقفهم عن أداء أعمالهم، وعدم تحقيق الأمن الاجتماعي لعوائلهم من بعدهم، مشيرا إلى أن المؤسسة بذلت الجهد اللازم لمد المظلة التأمينية على هذه الفئة، وحاولت أن تراعي التوفيق بين مصلحة خاصة للنظام بالتأكد من حصولها على الاشتراكات، باعتبارها عصب النظام، وضمان استمراره. 

وفي المقابل، رأت المؤسسة أن من غير المصلحة استمرار وضع هذه الفئة بدون نظام تقاعدي، في ظل وجود نص يجيز لمجلس إدارة التأمينات شمولهم بالنظام بشروط تتعلق بموافقة أعلى سلطة بالجهة، وإيقاف التطبيق حال التوقف عن السداد. 





صالح كامل: لن نخذل تجار جدة وسنتصدى لقرار «العمل» بالوسائل المشروعة

صالح كامل

٢٠١٢/١٢/٢

أكد رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح كامل، أن الغرفة ستواصل التصدي بكل الطرق النظامية لقرار وزارة العمل برفع رسوم العمالة الوافدة، مشيراً إلى أنه تم تكليف مركز جدة للقانون والتحكيم بإعداد قائمة بالمخالفات النظامية الموجودة في القرار للرفع بها إلى ولاة الأمر، واتخاذ الإجراءات القانونية في ظل إجماع أصحاب الأعمال على رفضهم الكامل للقرار.
وقال إن الغرفة تنسق مع مجلس الغرف لتشكيل وفد لنقل الصورة للمقام السامي، وسترفع قائمة بالأضرار السلبية التي ستواجه جميع القطاعات في حال الإصرار على تطبيق القرار، وأضاف: ناشدنا ولاة الأمر بإعادة النظر في القرار، وغرفة جدة قامت بالكتابة لسمو ولي العهد حول أضرار القرار على المواطن بالدرجة الأولى، وتمت مخاطبة سمو وزير الداخلية، وأمير منطقة مكة المكرمة، ووزير العمل.
وأفاد صالح أن غرفة جدة ليست ضد وزارة العمل، ونعمل معها في قارب واحد، لكن دور الغرفة يحتم عليها الدفاع عن مصالح أصحاب الأعمال، وهذه النوعية من القرارات ستضر بصغار المستثمرين، وهناك شكوى جماعية من التجار والصناع على أن رفع رسوم رخصة العمل سيؤدي إلى أعباء جديدة على القطاع الخاص، ويتسبب في رفع أسعار كثير من المنتجات، وأن المنتج النهائي سيتحمل زيادة تكلفة رفع العمالة، وسيكون المستهلك هو الضحية في النهاية. وقال «لم ولن نخذل تجار وصناع جدة».
وقال رئيس غرفة جدة: رصدنا التوصيات المرفوعة من اللجان القطاعية في الغرفة، وعلى رأسها تشكيل فريق قانوني لمواجهة القرار، والتنسيق مع مجلس الغرف السعودية لإيقاف القرار لحين إعداد دراسة موسعة عن الأضرار المترتبة على تنفيذه في مختلف المجالات، وسنواصل جهدنا من أجل الدفاع عن مصالح التجار والصناع وإيجاد حل يرفع الضرر عن قطاع الأعمال بشكل عام، والمنشآت الصغيرة والمتوسطة على وجه التحديد، التي تشكل (90%) من منسوبي غرفة جدة، وأغلب الغرف السعودية.
وشدد كامل على أن رئيس وأعضاء مجلس إدارة الغرفة هم في النهاية تجار وصناع وأصحاب أعمال ومشروعات ويتضررون مثل غيرهم من القرار، وأن الغرفة ستضطلع بدورها كاملاً في تعزيز دور قطاع الأعمال والدفاع عن مكتسباته، والتعبير عن رأي منسوبيه بشأن كل القرارات التي يرون أنها ستضر أعمالهم وتتسبب في تعطيل مقدراتهم، وأن هناك إجماعاً على تحفيز القطاع الخاص ورفع كثير من المعوقات التي تواجهه بدلاً من إضافة معوقات جديدة على كاهله.





دراسة صرف رواتب لمدة عام للمفصولين من أعمالهم .. فقيه:
4 آلاف ريال شهرياً دعم لتوطين الوظائف في القطاع الخاص لمدة 4 سنوات

فارس القحطاني (الرياض)

أقر مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» في جلسته أمس برئاسة وزير العمل المهندس عادل فقيه برنامجا نوعيا لدعم عملية التوطين في منشآت القطاع الخاص، وهو برنامج الدعم الإضافي للأجور (المرتبط بالتوطين) مزايا مالية وزمنية إضافية لتوظيف الأيدي العاملة الوطنية في المنشآت المصنفة في النطاقين الأخضر والممتاز من برنامج نطاقات؛ وذلك بزيادة الدعم من 2000 ريال، في برنامج الدعم الحالي إلى مبلغ يصل إلى 4000 ريال شهريا، وزيادة مدة الدعم من سنتين إلى فترة تصل إلى أربع سنوات. وكشف وزير العمل المهندس عادل فقيه أن البرنامج سيتم تطبيقه على المواطنين الذين سيتم استقطابهم كموظفين جدد في المنشآت الواقعة في النطاقين الأخضر والممتاز. 

وأضاف أن الموافقة على برنامج الدعم الجديد وفق صيغته الجديدة جاءت بناء على التقييم المستمر لأداء برامج دعم التوظيف التي ينفذها (هدف)، ليحقق الهدف الوطني من صدوره وهو «تمكين أبنائنا الشباب من الالتحاق بفرص العمل الممكنة والمتاحة في القطاع الخاص».

وأضاف أن الشركات الواقعة ضمن النطاق الأحمر والأصفر والأبيض «ستستمر» بالاستفادة من برامج دعم الرواتب الخاصة بصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» كما هو معمول بها حاليا. ولفت إلى أن برنامج الدعم الجديد للموظفين السعوديين الجدد سيغطي حتى 15 في المئة من المجموع الكلي للموظفين السعوديين في المنشأة الواقعة في النطاق الأخضر، في حين ترتفع نسبة الموظفين المواطنين الذين يمكن دعمهم من الصندوق ضمن هذا البرنامج إلى 20 في المئة من المجموع الكلي للموظفين السعوديين في منشآت النطاق الممتاز. وقال رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية «إن رفع سقف الدعم المالي والزمني لبرنامج دعم رواتب الموظفين السعوديين في القطاع الخاص يأتي نتيجة التطوير المستمر لآليات الصندوق، وتشجيعا لمنشآت القطاع الخاص المتميزة في توظيف العمالة الوطنية، وتحسين نوعية ومردود الوظائف المستهدفة».

وأكد فقيه أن أبواب «هدف» مفتوحة لدعم برامج تدريب وتوظيف العمالة الوطنية وتميز المنشآت المجتهدة في التوطين حسب تصنيفها في برنامج نطاقات (توطين وظائف القطاع الخاص)، مشيرا إلى أن «تقديم هذه المزايا الإضافية من صندوق تنمية الموارد البشرية يأتي تقديرا لمنشآت القطاع الخاص الواقعة في النطاقين الأخضر والبلاتيني التي آمنت بقضية التوطين واستثمرت فيها». 

وقال إن تلك المنشآت «استطاعت خلال العامين الماضيين زيادة معدلات التوطين لديها وهو ما يدعو إلى الاعتزاز والفخر بحق».

وأضاف فقيه أن برنامج الدعم للموظفين السعوديين وفق آليته الجديدة من خلال زيادة مبلغ ومدة دعم رواتب العمالة الوطنية « هو أحد البرامج التي تستفيد من رفع المقابل المالي على العمالة الوافدة مما يسهم في توطين وظائف ذات نوعية تخصصية ومردود مالي مناسب بإذن الله».

وبإطلاق هذا البرنامج الجديد يكون صندوق تنمية الموارد البشرية (هدف) داعما كبيرا لتوظيف السعوديين، حيث يسهم في تحمل 50 في المئة من الراتب، وبحد أعلى يصل إلى 2500 ريال شهريا ولمدة دعم تصل إلى خمس سنوات، وهو ما يشكل قفزة نوعية في برامج دعم توظيف السعوديين في القطاع الخاص.

وأعلن أن عدد المسجلين في برنامج حافز بلغ 1.4 مليون سعودي وسعودية، وأن عدد الخريجين من الثانوية العامة في كل عام يبلغ 330 ألف خريج و خريجة، موضحا أن نسبة المنشآت المتواجدة في النطاق البلاتيني من إجمالي الشركات والمنشآت 10 في المئة، فيما تبلغ نسبة الشركات في النطاق الأخضر ما بين 40 ــ 50 في المئة .

وفيما يتعلق بقرار 2400 ريال، قال فقيه إنه ليس بإمكانه كوزير العمل القيام بأي شيء حيال هذا الأمر لأنه قرار من مجلس الوزراء، موضحا أن المقاولين الحكوميين الذين لديهم عقود مع الجهات الحكومية والتي تم التوقيع عليها قبل صدور قرار رفع تكلفة العمالة الوافدة من حقهم أن يتظلموا، والدولة لا تريد أن يقع الضرر على أحد. كما بين وزير العمل أن الموظفين الذين يفصلون من وظائفهم قامت الوزارة بدراسة نظام جديد اسمه (نظام التأمين ضد التعطل المؤقت)، عن طريق المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية والتي بدورها أحالته إلى مقام خادم الحرمين الشريفين حفظه الله والذي أحاله إلى مجلس الشورى لدراسته، وفور إقراره سوف يتم صرف رواتب من التأمينات الاجتماعية للذين تم فصلهم لمدة عام، بانتظار أن يبحثوا عن عمل ثان، أو وظيفة أخرى ،في حين يتم دراسة قضاياهم في هيئة تسوية الخلافات العمالية إذا فصلوا. 




دواجن الوطنية تعلن رغبتها في توظيف 500 فتاة
الراجحي: نعمل حالياً على استقطاب 2000 سيدة سعودية للعمل في صناعة الدواجن

د. محمد الراجحي

كشف الدكتور محمد سليمان الراجحي الرئيس التنفيذي لدواجن الوطنية أن الشركة تعمل حالياً على استقطاب 2000 عاملة للعمل في خطوط الإنتاج في مشروعها القائم على تربية الدواجن وإنتاج المواد الغذائية من لحوم الدجاج، إضافة إلى الوظائف الإدارية والفنية، ووفرت فرصاً لجميع حملة المؤهلات الجامعية والثانوية والكفاءة والابتدائي وما دون ذلك حرصا على المساهمة في توفير فرص العمل للجميع وفق خطط الدولة في تنمية المجتمع.
وأوضح الراجحي أن دواجن الوطنية لم تهمل العنصر النسائي في برامجها للسعودة، فقد قامت بتوظيف الفتيات ضمن بيئة عمل متوافقة مع ضوابط الشريعة الإسلامية، مبيناً أنها دفعت بأكثر من 500 فتاة حتى الآن للعمل في خطوط الإنتاج التي كانت تشغلها عمالة رجالية وافدة، وتم إحلال الفتيات السعوديات مكانها في أول خطوة من نوعها تحدث في مجال صناعة الدواجن في المملكة، منوهاً إلى الخصوصية في الأقسام النسائية، حيث تقدم الشركة عديدا من المزايا، حيث تتراوح الرواتب بين 3000 و5000 ريال، كما وفرت الشركة وسيلة نقل للفتيات، ولاتشترط في قبول الفتيات سوى الجدية والالتزام بالعمل.
وأضاف: إن كثيرا من الشركات الوطنية قد استجابت لجهود الحكومة في مجال السعودة وتوطين الوظائف في جميع المجالات فضلاً عن تولي المرأة جزءا كبيرا في أولوية برامجها للسعودة، مبيناً أن الجهود التي تبذلها دواجن الوطنية إيمانا منها بدورها تجاه مواطنيها وثقة بقدراتهم وإمكانية الاستفادة منهم في رفع كفاءة العمل وتدوير الناتج المحلي داخل الاقتصاد الوطني.
وكان الدكتور فهد التخيفي نائب المدير العام للبرامج الخاصة في صندوق تنمية الموارد البشرية والمشرف العام على برامج عمل المرأة قد أوضح أن الوزارة وجدت تجاوباً من عدد من المصانع التي سارعت بتوظيف سعوديات في وظائف تناسبهن وحققت التجربة إلى الآن نجاحاً كبيراً، في حين نجحت كثير من المصانع الوطنية بإحلال عاملات سعوديات بدلا من العمالة الوافدة في مختلف الخطوط.
بدورها أعربت مريم العتيبي الموظفة في إدارة البيض في مشروع دواجن الوطنية عن سعادتها بمشاركتها في الإنتاج، قائلة: أتمنى أن يصل صوتي لمجتمعي السعودي لتشجيع المرأة العاملة السعودية، فنحن وجدنا أنفسنا أفرادا منتجين في المجتمع، ووجدنا من خلال العمل لدى الشركة مصداقية عمل المرأة بعيدا عن وجود الرجال والراحة في الوصول من وإلى العمل من خلال توفير وسائل النقل، ناهيك عن بدل السكن والحوافز كنصف راتب مجاني في شهر رمضان والمكافأة السنوية في نهاية كل عام حسب التقييم للموظفة، وبالمجمل فإن العمل لدى الشركة يحقق للمرأة السعودية تحسين الوضع المادي وملء أوقات الفراغ لديها مع مراعاة خصوصية المرأة في ديننا الحنيف. أما هلا النومسي التي تعمل بإدارة البياض فقالت إن بيئة العمل مريحة بالنسبة لها ولزميلاتها، فإدارة الشركة تحرص على تأمين أفضل جو للعمل النسائي حيث تحترم فيه الخصوصية للمرأة بالعمل بمعزل عن الرجال تماما.





رئيس الطيران المدني: 38 دولة طلبت عقد اتفاقات ثنائية مع المملكة

الأمير فهد بن عبدالله متحدثا في المؤتمر الصحفي 


أكد لـ”الشرق” الرئيس العام لهيئة الطيران المدني الأمير فهد بن عبدالله، أن المؤتمر الدولي الخامس لمفاوضات الخدمات الجوية للطيران المدني، الذي سيُعقد في جدة يوم السبت المقبل، سيشهد تقديم طلبات من 38 دولة، تطلب عقد اتفاقات ثنائية مع المملكة، مشيراً إلى أن أبرز ما سيبحثه الوفد السعودي في المؤتمر مع الوفود المشاركة، زيادة عدد رحلات الطيران بين المملكة والدول التي تشهد نمواً مطرداً في الحركة والإقبال، بالإضافة إلى تعديل بعض الاتفاقات القائمة بما يخدم مصالح المملكة في هذا المجال ويتماشى مع خطة الطيران المدني. وأضاف الأمير فهد خلال مؤتمر صحفي أمس على خلفية استضافة الهيئة المؤتمر الدولي، أن هناك دولاً قامت بطلب عقد اتفاقات ثنائية خلال مشاركتها في المؤتمر، وهي المكسيك والبرازيل والبارجواي والأوروجواي، موضحاً أن المملكة تستضيف المؤتمر للمرة الأولى، حيث بدأ عقد أربع مؤتمرات قبل هذا المؤتمر، مبيناً أن عدد الدول المشاركة في المؤتمر بلغ 75 دولة كأكبر رقم مشارك من أصل 191 من أعضاء منظمة الأيكاو.
وبيّن الأمير فهد أن من شأن تنظيم مثل هذه المؤتمرات الدولية أن يحقق فوائد عديدة لصناعة الطيران المدني في المملكة، منها إتاحة الفرص لبناء علاقات أعمق مع دول العالم في مجال الطيران المدني، واستكشاف الفرص الاستثمارية للناقلات الوطنية عند وضع خططها للتشغيل الدولي، وإطلاع العالم على ما لدى المملكة من خطط ومشروعات في مجال النقل الجوي، بما يعزز من موقعها الريادي إقليمياً ودولياً. وحشد الدعم والتأييد للحفاظ على مكتسبات المملكة في المحافل الدولية والإقليمية، مثل عضويتها في مجلس الطيران المدني الدولي (الأيكاو)، ومجلس المطارات العالمي، والهيئة العربية للطيران المدني، وغيرها من المنظمات الدولية المتخصصة. وأشار الأمير فهد إلى أن مساهمة قطاع الطيران في الناتج المحلي العالمي بلغت %3.5 في العام الماضي، كما أسهمت في توفير 56.6 مليون وظيفة على مستوى العالم، في حين بلغت مساهمته في الناتج المحلي في منطقة الشرق الأوسط 2,7 مليون وظيفة مباشرة وغير مباشرة، كما أضاف 129 مليار دولار للناتج المحلي في المنطقة. وكشف الأمير فهد عن أن الهيئة بصدد إنهاء مستحقاتها لدى شركات الطيران وبعض الدوائر الحكومية خلال ستين يوماً. وأوضح أن الهيئة لم تحدد بشكل قاطع عدد الرخص التي ستمنحها للناقل الوطني، حيث حددت رخصة واحدة، ولكنها تنتظر ما سينتج عن الدراسة القائمة حالياً للعروض المقدمة من قِبل الشركات الست المؤهلة، حيث سيتبين بشكل نهائي فور الانتهاء من الدراسة منح رخصة أو رخصتين.





كرم 51 متقاعداً .. الفريق القحطاني لـ عكاظ:
دراسات على مستوى عالٍ للنظر في عدم رفع الحد الأعلى لمخالفات ساهر


منصور الشهري (الرياض)

كشف لـ«عكـاظ» مدير الأمن العام الفريق أول سعيد بن عبدالله القحطاني عن دراسات على مستوى عالٍ للنظر في موضوع عدم رفع الحد الأعلى من المخالفات المرورية لنظام (ساهر) وبين أن الأمر متروك لولاة الأمر، حيث لا توجد مضاعفات للمخالفات بل حد أعلى وحد أدني.
وأكد القحطاني بعيد رعايته حفل تكريم 51 متقاعدا؛ 12 ضابطا و39 فردا من منسوبي الأمن العام البارحة في مقر نادي ضباط قوى الأمن الداخلي، أن الحالة الأمنية في المملكة ولله الحمد ممتازة وأي حادث فردي يقع تتم السيطرة عليه من رجال الأمن ولا يوجد في هذه البلاد أحداث مقلقة.
وفي رده على سؤال عن تجنيد أعداد من الشباب، قال «إن عملية التجنيد مستمرة وعلى نوعين؛ إما إشغال الوظائف التي أحيل من عليها للتقاعد أو تجنيد الأعداد التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين لدعم قوات الأمن»، مضيفا: مدن تدريب الأمن العام ومراكز قوات الطوارئ الخاصة تعمل على تأهيل وتدريب الأعداد التي تم توظيفها وفور تخرجهم سيتم قبول أعداد مماثلة.
وعن توجه الأمن العام لإحداث تغييرات في قياداته بعد أن أحيل البعض منهم للتقاعد، قال «التغير سيكون للأفضل وهي سنة الحياة، والأمن العام ليس بعقيم ولله الحمد، وهو يزخر بالقيادات الكثيرة والمؤهلة ونحن لا نعاني من مشكلة في القيادات، ولله الحمد تم تأهيل الرجال على أفضل ما يكون والبدلاء موجودون في كافة المواقع وهم على أهبة الاستعداد للقيام بما يسند إليهم.
وحول التوسع في افتتاح مراكز وقيادات أمنية جديدة، بين أن بناء مراكز أو قيادات أو إدارات أو حدات أمنية يتم وفق معايير وخطط معتمدة، حيث لا يفتتح أي مبنى إلا بعد توفر هذه المعايير في كل مرافق الأمن العام.
وفي رده على مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير المقرات الأمنية، أشار إلى أن هناك مشاربع تم استلامها وأخرى على وشك الاستلام، فيما لا تزال هناك مشاريع جارٍ العمل بها، مبينا أنه خلال فترة زمنية قصيرة ستكون كافة مرافق الأمن العام جديدة ومحدثة. . 





منع التدخين في المرافق والمكاتب السياحية وارتياح وتأييد للقرار

سعاد الشمراني ( الرياض)، محمد حميدان (جدة)

أكدت الهيئة العامة للسياحة والآثار على منع التدخين داخل المرافق السياحية المغلقة من مكاتب السفر ومرافق الإيواء المغلقة. وعممت الهيئة على كافة مشغلي الأنشطة السياحية، بما فيها مرافق الإيواء السياحي (الفنادق والوحدات السكنية المفروشة) ومكاتب السفر السياحي والمنظمين للبرامج والفعاليات السياحية، إدارات المنشآت السياحية بتوجيه كافة العاملين لديها بعدم التدخين في منشآتهم السياحية، وإصدار مخالفات للمنشآت التي لا تتقيد بهذا التعميم.

جاء ذلك، بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، وتأكيدا للتعاميم الصادرة من وزارة الداخلية والمنصوص فيها على الأوامر الملكية السامية التي تقضي بمنع التدخين في الدوائر الحكومية، والمؤسسات العامة، والأماكن العامة، والمقاهي والمطاعم، والمراكز التجارية غير المكشوفة، والأماكن المزدحمة. وأعرب عدد من العاملين في القطاع السياحي عن تأييدهم لقرار الهيئة العامة للسياحة والآثار، القاضي بمنع التدخين داخل المرافق السياحية المغلقة من مكاتب للسفر ومراكز الإيواء السياحي المغلقة، وراهنوا على نجاحه، خصوصا أن الكثير من شركات السياحة والفنادق تراعي عملاءها من غير المدخنين وتحرص عليهم. وقال لـ «عكاظ» نائب رئيس لجنة السياحة في غرفة جدة للتجارة عفيف بن أحمد الصوراني إن القرار صائب، وهو تصحيح لوضع خاطئ 





إمارات المناطق تبحث عن مُلاك 41 مساهمة «مجهولة»

الاقتصادية - 02/12/2012

علمت "الاقتصادية" أن لجنة المساهمات خاطبت إمارات عدد من مناطق السعودية لتقصي أوضاع نحو 41 مساهمة عقارية لا يعلم عن عناوين ملاكها أي شيء، إضافة إلى عدم التعرف على وضع تلك المساهمات من حيث التصفية من عدمها، بالنظر إلى أن بعضها يصل عمرها 40 عاما.

وتشير المعلومات إلى أن تلك المساهمات تتواجد في تسعة مواقع ما بين مدن ومحافظات السعودية، وحظيت العاصمة الرياض بنصيب الأسد بواقع 24 مساهمة، تليها مكة ثماني مساهمات، جدة مساهمتان، ومساهمة في كل من: الدمام، عنيزة، الخبر، المدينة المنورة، ينبع، والطائف.

وأوضح لـ "الاقتصادية" حمزة العسكر أمين عام لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة أن اللجنة علمت عن تلك المساهمات من خلال استقبال شكاوى بعض المساهمين الذين أبلغوا عنها، أو أقارب مالك المساهمة إن كان قد توفي، مشيرا إلى أن بعضها يتجاوز عمره الـ 30 عاما، بل إنها في جزء آخر تصل إلى 40 عاما.

وأفاد العسكر بأن اللجنة ترغب في التعرف على أوضاع تلك المساهمات من خلال الوصول إلى ملاكها، نظرا لضعف المعلومات الواردة عنها، التي لا يعلم في بعضها إن كانت قد صفيت وتم إنهاؤها أو لم يتم فيها ذلك.

وقال العسكر: "لجنة المساهمات العقارية لا تعلم أي شيء عن ملاك الـ 41 مساهمة، وتتمنى الوصول إلى معلومات عن ملاكها، والأسماء والأعداد الحقيقية للمساهمين فيها، وتقصي أوضاع تلك المساهمات من حيث تصفيتها من عدمها، ورد الحقوق للمساهمين إن كان لهم أي حق في ذلك، وهذا يأتي تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بضرورة رد الحقوق لأصحابها وحل ملف المساهمات العقارية".

وأضاف: "عدد كبير من تلك المساهمات لم يتم التعرف على سجلاتها وأرقام ملاكها، كما أن عددا كبيرا منها تحمل أرقاما هاتفية خاطئة لملاكها، مع عدم وجود ترخيص لها، وبناء على ذلك تعذر الوصول للقائمين عليها، وبالتالي ظلت معلقة لا يعلم عنها شيء".

ولفت أمين عام لجنة المساهمات العقارية إلى أن بعضا من تلك المساهمات يحتمل أن تكون قد انتهت، ونسعى لإثبات ذلك، مبينا أنه تم مخاطبة الجهات المعنية للتعرف على الأشخاص الذين يملكون تلك المساهمات، للتعرف بدقة على وضع مساهماتهم، والمساهمين فيها، وإنهاء المساهمات المتعثرة منها إن وجدت.

وتابع: "المعلومات الأولية في بعض المساهمات تشير إلى تغير مكان إقامة بعض ملاك المساهمات المجهولة من مدينة لأخرى، وبالتالي تعمل لجنة المساهمات بكل الوسائل للوصول إليهم، وتحديد عناوينهم بدقة، ومعالجة أوضاع مساهماتهم، وحقوق المساهمين".

وفي شأن المساهمات العقارية المتعثرة أوضح العسكر أن اللجنة تنتظر عروض شراء من المستثمرين في مساهمات كنوز جدة، التقنية، ذهبان، خليج سلمان، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد الإعلان عن بيع عدد منها بعد إنهاء جميع الإجراءات النظامية.

وكان أمين لجنة المساهمات العقارية قد أكد لـ "الاقتصادية" في وقت سابق أن اللجنة ستنظر قريبا في عروض شراء عشر مساهمات متعثرة وهي: خليج سلمان في جدة، كنوز جدة، أرضان في ذهبان، أرض أخرى في جدة، وست قطع في مخطط التقنية، أرض في أبها (درة أبها)، أرض في الخرج، أرض في القنفذة (شذى القنفذة)، مساهمة الأرجوان في الرياض.

كما لفت إلى أنه يجري حاليا مناقشة مقترح باستكمال تطوير مخطط تلال عرعر من خلال مالك المساهمة، وتجري دراسة ذلك، مؤكدا أن اللجنة استقبلت عددا من العروض من خلال مستثمرين يرغبون في شراء المساهمات المتعثرة، وذلك بعد أن تم فتح باب استقبال العروض مباشرة.

وقال العسكر: إن اللجنة أعدت خطة تسويقية متكاملة في سبيل الوصول إلى المستثمرين الراغبين في شراء المساهمات المتعثرة، مبينا سعي اللجنة القوي نحو الوصول إلى السعر العادل الذي يطمح إليه المساهمون وإغلاق ملف المساهمات العقارية، وبالتالي تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين في هذا الشأن.

وأضاف: "جميع إجراءات البيع وتسليم الحقوق للمساهمين تتم بمرونة من خلال لجنة المساهمات، ونحن نعمل وفق الدور المنوط بنا، وهناك جهات أخرى تشترك في مسألة الإجراءات النهائية لتصفية المساهمة، وبالتالي نأمل أن تنتهي جميع الإجراءات النظامية للمساهمات التي تم تصفيتها في وقت قريب".

معلوم أن لجنة المساهمات العقارية عملت خلال الفترة الماضية على تصفية عدد من المساهمات وهي: درة الخليج، درة الخبر، جوهرة الشرق، العارض، أرض في مخطط التقنية، الشرفة، البدرية في الأحساء، البشرى، العوالي.

وأبان العسكر أن اللجنة لا تنظر إلا في المساهمات التي تعد من اختصاصها، وأن هناك مساهمات يختص فيها القضاء، مبديا تفاؤله بحل عدد كبير من المساهمات المنظورة من قبل اللجنة في الفترة المقبلة، ورد الحقوق لأصحابها.

يذكر أن لجنة المساهمات العقارية استطاعت في وقت سابق بيع جميع القطع في مساهمة العارض بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 332 مليون ريال لصالح 745 مساهما، واستطاعت بذلك تحقيق آمال جميع المساهمين في مساهمة العارض وإقفال ملف المساهمة بعد انتظار دام لسنوات.





توسيع نشاط الشركة العقارية السعودية في مناطق مختلفة من المملكة لتوطين المساكن.. المهندس علي الزيد
لا يمكن التوسع في المساكن الميسرة دون تفعيل نظام اتحاد الملاك

 
م. علي الزيد (تصوير: فهد العامري)

الرياض - خالد الربيش

اعتبر مستثمر عقاري بارز في قطاعي العقار والبناء أن واقع السوق العقاري يمر بمخاض كبير وصعب نظراً لضخ بعض القطاعات من العقارات منتجات فوق حاجة السوق مثل المباني المكتبية في المدن الرئيسية، وهناك كذلك قطاعات تجارية غير واضحة في رؤيتها بشكل عام..

ووصف المهندس على الزيد رئيس اللجنة العقارية في غرفة الرياض - سابقاً - ورئيس مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية النموذج المتبع الآن في القطاع العقاري التجاري (مربكاً جداً) لأن كل الشوارع الرئيسية تحولت إلى محلات تجارية مما أدخل السكان في مأزق من الصعب بمكان الخروج منه لأن هذه المحلات التجارية ارتبطت بمصالح الأفراد من خلال اعتمادهم المعيشي عليها.

ويرى المهندس الزيد في حديثه إلى (الرياض) أن الله حبى هذه البلاد بخيرات عديدة وميزها عن بقية بلاد العالم بالدين القويم والاستقرار السياسي وحكومة راشدة وشعب وفي وبالموارد الطبيعية العظيمة، مشدداً على ان مستقبلها مشرق باذن الله اذا ما ادركنا هذه النعم وابتعدنا عن التكفير السلبي والتشكيك والاستسلام للاصوات المثبطة والمحبطة وعملنا بشكل ايجابي على مواجهة التحديات. واضاف: كل فرد قادر على المساهمة الايجابية بامكاناته اذا ما سخرها ايجابا لخدمة هذه البلاد العظيمة وفق الله الجميع لما يحبه ويرضاه.وإلى الحوار:

* الشركة السعودية العقارية لها خبرة طويلة في السوق العقاري سواء في المنتجات السكنية أو العقارية ماذا قدمت حتى الآن؟

- كما تعلم ان الشركة السعودية العقارية أنشئت عام ١٩٧٦م، وسبب ولادة هذه الشركة أن الحكومة أدركت في ذلك الوقت أن هناك منتجات عقارية مطلوبة ولكن ليس بمقدور مؤسسات القطاع الخاص تطويرها وتقديمها للمجتمع، ومن هنا نبعت فكرة إنشاء هذه الشركة وكانت باكورة إنتاج هذه الشركة مشروع العقارية الأول وهو عبارة عن سوق مغلق كان يمثل «المول» الأول في منطقة الخليج العربي.. إضافة إلى المكاتب المخدومة والأحياء السكنية المتكاملة.

وفي ذلك الوقت قدمت الشركة السعودية العقارية منتجاتها العقارية بشكل جيد مثلت نقلة نوعية في طار المكاتب النوعية التي كان يفتقر إليها سوق المملكه آنذاك.

وخلال السنوات الماضية ظلت الشركة العقارية مستمرة في تقديم خدماتها بأشكال مختلفة واستطاعت أن تتجاوب مع السوق صعوداً وانخفاضاً حسب الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها الشركة العقارية.. وخلال السنوات الست الماضية اجتهدت الشركة في إعادة إنتاج ذاتها مرة أخرى وفق رؤية جديدة بعد أن اتجهت إلى قطاع التطوير العقاري من خلال ثلاثة محاور رئيسية وهي:

المحور الأول: بناء نظام داخلي في الشركة يمثل البعد الجديد في صناعة العقار.

المحور الثاني: المبادرة إلى إنتاج العديد من المشاريع ذات القيمة التي كان السوق في حاجة إليها. والمحور الثالث: المشاركات الأساسية مع شركاء متخصصين في خدمات يحتاجها قطاع العقارات ومساندة لها.

المحور الأول فأرى أن الشركة قطعت شوطاً كبيراً جداً في بناء جهاز إداري ومالي وفني يتناسب مع طموحات ورغبة الشركة وصناعة العقار في الوقت الحالي وهو أمر ديناميكي ومستمر.

أما فيما يتعلق بالمحور الثاني فقد بدأت الشركة بمبادرات كثيرة جداً وإحدى هذه المبادرات التي دائماً نتحدث عنها هي ضاحية عقارية تقع شمال الرياض، وتمثل نقلة نوعية في الفكر في بناء مستوى الحياة المطلوب للسعوديين، وتتمثل في بناء ٤ آلاف وحدة سكنية متكاملة الخدمات من منشآت تجارية وصحية وتعليمية وترفيهية وقد بدأنا تطوير هذا المشروع بفكر يتناسق مع تحديد أهداف الشركة وتحقيق خدمة مناسبة للمجتمع بالشكل الذي يتناسب كذلك مع متطلبات المجتمع السعودي وامكانات شبابه. والجدير بالذكر أننا واجهنا العديد من المشكلات والتحديات والتي تتعلق بالتراخيص والصكوك، وهي تعد من أهم التحديات التي تواجه قطاع العقار في المملكة، وغالباً ما تقف هذه التحديات والاشكالات عقبة كبيرة أمام الشركات الكبيرة في عدم قدرتها على تحقيق المستويات المتميزه من المنتجات العقارية.. كذلك الشركة استطاعت أن تنجز وتبني المكاتب العقارية بلازا التي نعتقد أنها تمثل نقلة نوعية في المباني المكتبية.. وقد كان لهذه المباني المكتبية في الشركة العقارية دور مؤثر في خلق فكر المكاتب العقارية في المملكة بشكل عام وهو موجود في مبنى العقارية بلازا.

كذلك الشركة العقارية لديها مجموعة من الوحدات السكنية في الحي الدبلوماسي، والآن أضفنا إليها مجموعة أخرى وستصل في نهاية المطاف إلى حوالي 800 وحدة سكنية أنجزنا جزءاً كبيرا منها الآن ونحن في مراحل تسليم المشروع وتأجيره بإذن الله.

وكذلك حرصاً من الشركة لتقديم خدماتها خارج الرياض بدأنا في بناء مشروع كبير في مدينة جدة ولكن بسبب عدم اكتمال التراخيص وبعض المعوقات تم إيقاف المشروع، وإن شاء الله قريباً سيتم انجازه. وأيضاً لدينا توجه إلى المنطقة الشرقية لتطوير بعض المشاريع.. كل هذه المشروعات اسستها وطورتها الشركة العقارية بشكل مباشر. وفي امتداد آخر أسست الشركة العقاريه في المدينة المنورة مع شركة المعرفة الاقتصادية شركة «المعرفة العقارية» وهي متخصصة في بناء المساكن والأحياء السكنية المغلقة.. وأنجزت المرحلة الأولى وباعتها بشكل كامل بعد أن تم بناؤها في مدة قياسية وذلك بفضل إنجاز الحصول على التراخيص بصورة سلسلة ودون تعقيدات لانها داخل المدينة الاقتصادية.

أما المحور الثالث فقد أسست الشركة شركات مساندة، وهذا القطاع بالرغم من أهميته إلا أنه غير مخدوم بمعنى أنه ليست هناك بنية تحتية تتعلق بشركات التمويل العقاري وشركات التأمين، ومقاولين مؤهلين، وتوفر مواد بناء.. فكان تأسيس (شركة دار التمليك للتمويل الاسكاني) وهي اليوم تلعب دوراً كبيراً جداً في عملية التمويل العقاري، وتدير أكبر برنامج تمويل مساكن لمصلحة مؤسسة التقاعد، واستطاعت الشركة أن تتبوأ مكانة متقدمة جداً على خارطة التمويل العقاري في المملكة، لأنها بنيت على أسس مهنية وعالمية، ونتطلع أن تنمو وتقدم خدماتها بشكل واسع، في السوق الأولية أو حتى في السوق الثانوي. ايضاً ساهمت الشركة العقارية بتأسيس شركة اسمنت حائل برأسمال ألف مليون وهي في المراحل الأخيرة من حيث الإنشاء والانتاج.

كذلك قامت الشركة العقارية في بناء مشروع مهم جداً في مكة المكرمة وهو مشروع الطريق الموازي الذي يربط مدخل مكة بمنطقة الحرم من خلال منظومة مشاريع متواصلة وهو مشروع رائد ورائع ويعد من المشاريع المميزة التي بدأت تنطلق بأفق التطوير العقاري الى مفاهيم وحلول علمية غير مسبوقة. إن الشركة العقارية لديها كذلك العديد من المشروعات الاستثمارية في المدن السعودية أهمها الاستثمار في قطاع الزجاج في ينبع، واستثمار آخر بشركة المعيقلية بالرياض التي بدأت في التوسع من خلال تقديمها خدمات أوسع من التطوير العقاري، في حراج ابن قاسم كما تقوم شركة المعيقلية بتطوير مشروع السكراب وقطع الغيار المستعملة إضافة إلى بعض الخدمات التي تساند في نمو مدينة الرياض وبالمستوى الذي يليق بها كمدينة حضارية عصرية. من هنا فإن الشركة العقارية تعمل دائما على الاستثمار في العديد من القنوات حسب رؤيتها وأفقها الاستثماري من خلال مساهمتها في العديد من المشروعات.. ونأمل أن يكون لنا الدور الأكبر في الاستثمار في القطاع العقاري والإسكان بالرغم من وجود العديد من التحديات التي أهمها التحديات التشريعية، حيث هناك العديد من المشروعات التي قد تحتاج إلى ثلاث أو أربع سنوات حتى نحصل على الترخيص الخاص بإنجازها فهذه المدة الزمنية نعتبرها قاتلة بالنسبة لأي مستثمر ومطور للمشروعات التنموية، وتسبب كذلك عدم الثقة للشركات المسانده لهذه المشروعات.

* في ظل هذا التنوع في المنتجات العقارية هل هناك توجه للتوطين الاسكاني المتخصص لذوي الدخل المتوسط..؟

- لعلك تدرك أن سوق الإسكان مرَّ وما زال يمر بمرحلة مخاض واعتقد أن هذا السوق ما زال يحتاج إلى ضبط إيقاع.. ذلك أن قطاع الاسكان بشكل عام يواجه تحديات كبيرة،منها: أن حكومتنا الرشيده بقيادة خادم الحرمين الشريفين لديها هاجس كبير يتمثل في تمليك المواطنين مساكن بأسرع وقت ممكن وأعتقد أن هذا الهاجس ما زال موجوداً.. وقد رصدت الحكومة لهذا الهاجس مبالغ كبيرة ومساحات كبيرة من الأراضي في مناطق مختلفة من المملكة، وانشئت وزارة للاسكان لتوفير الاسكان للمواطنين بشكل عام.. وقد بدأت وزارة الاسكان بالفعل ببناء مشاريع سكنية كبيرة وقد زرت أحد مشرورعاتها الكبيرة في مدينة حائل خلال الأيام الماضية ووجدته مشروعاً جاداً وجميلاً، أرجو أن تكتمل عناصر تكوينه كبيئة سكنية متكاملة إلا أن مجمل المشهد يواجه عدم الوضوح في الرؤية في كيفية توزيع هذه المساكن.. وهذا أوجد نوعاً من التردد عند المستثمر والمشتري.. وبالتالي نرى الشباب يترددون في شراء المساكن الآن في انتظار ما تسفر عنه مساكن وزارة الاسكان.. فهذا أحد التحديات التي ذكرتها. التحدي الآخر يكمن في الجانب التشريعي.. إذ ما زلنا في انتظار العمل في الرهن العقاري، عقب صدور قرار مجلس الوزراء على النظام واكمال لوائحه التنفذية. ومن التحديات كذلك أن المنتجات العقارية الخاصة بالاسكان يدخل فيها عاملا العرض والطلب إذ نجد العرض كبيراً وكذلك الطلب كبير.. ولكن توجد فجوة كبيرة جداً بين العرض والطلب من حيث نوع المنتج لعقاري المطلوب والمعروض.. لأن المنتجات الموجودة تمثل رغبات وطموح طالبي المساكن ولكنها لا تعكس امكاناتهم المالية.. ومثال ذلك تلك الوحدات السكنية العديدة الموجودة في شمال الرياض.. لهذا أرى أننا في حاجة إلى تقريب هذه الفجوة الموجودة بين العرض والطلب، ونحتاج كذلك إيجاد منتجات عقارية صغيرة ومخدومة وبأسعار مناسبة تتماشى مع امكانات واحتياجات طالبي الاسكان، وبالرغم من وجود الرهن العقاري والامكانيات التمويلية موجودة نجد أنه لابد من وجود منتجات تتناسب مع امكانيات المواطنين.. ولن تحل المشكلة بوجود الرهن العقاري فقط. ومن التحديات التي تواجه القطاع الاسكاني المنظومة المرتبطة به من الجهات المعنية مثل وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة الاسكان ووزارة العدل للعمل سويا مع القطاع الخاص لتحقيق المنتجات المناسبة التي تتناسب مع متطلبات الشباب. هناك عنصر آخر في جانب التحديات وهو أننا في حاجة إلى وحدات سكنية صغيرة على مساحة ٢٠٠م٢ أو ١٥٠م٢ للشباب داخل مجمعات مخدومة بأسعار مناسبة لا تثقل كاهل الشباب الذي يضطر إلى أن يدفع بين ٦٠٪ إلى ٧٠٪ من راتبه.. ولكي يتحقق توفير مثل هذه الوحدات الصغيرة فلا بد من نظام اتحاد الملاك.. وهذا أمر مهم ويجب ألا نتعامل معه باعتباره امراً هامشياً وإنما هو أمر مهم يتطلب وجود المنتج الجيد مع وجود النظام الذي يربظ الأطراف في المجمعات والمباني المشتركة.

* ترأست اللجنة العقارية في غرفة تجارة الرياض.. ماذا قدمت اللجنة من توصيات وتوجهات تخدم السوق العقاري؟

- اللجنة العقارية في غرفة الرياض كانت تضم مجموعة من العقاريين المتميزين، وقد أدت اللجنة العقارية دوراً مهما، ورفعت العديد من القضايا إلى مستوى الاهتمام ولكنها ليست صاحبة القرار وإنما دورها يقوم على تقديم توصيات واقتراحات لحلول لاصحاب القرار.. وقد حققت هذه اللجنة العديد من الانجازات.. ومن إحدى أهم القضايا التي أذكرها وهو أننا في السابق كان لدينا المساهمات العقارية والتي كانت تقدم خدمة عظيمة ومقدرة للمؤسسات والأفراد، وكانت تعتبر إحدى الأدوات المهمة جداً في ضخ قطع أراضٍ مخدومة للسوق العقاري من خلال آلية سهلة وميسرة بالرغم من وجود اخفاقات. ونتيجة لتلك الاخفاقات قررت الدولة إيقاف المساهمات العقارية ولكن مع ذلك لم يتم إيجاد البديل المقنع في السوق وضخ قطع أراضي مخدومة تتجاوب مع النمو السكاني بشكل سريع، وتم إيجاد بديل تمثل في إنشاء الصناديق العقارية التي كانت تحتاج إلى هيكل إجرائي كبير يصعب تحقيقه بشكل سلس ومرن.. وهنا كان للجنة العقارية دور كبير في تشكيل فريق عمل ووضع تصور بالتعاون مع استشاريين لإيجاد حل وسط يؤدي إلى تسهيل إجراءات الصناديق العقارية التي تسهم في نظامية وحفظ حقوق الناس في المساهمة في هذه الصناديق، لأننا في حاجة ضرورية لأدوات سريعة تساهم في ضخ وحدات وقطع أراضٍ لتخفيف الضغط في السوق.

* كيف تقيم واقع السوق العقاري في المملكة بكل مكوناته؟

- كل ما يمكن أن أذكره عن الواقع اليوم هو أن واقع السوق العقاري يمر بمخاض كبير وصعب حيث نجد أن هناك بعض القطاعات ضخت منتجات فوق حاجة السوق مثل المباني المكتبية في المدن الرئيسية، وهناك كذلك قطاعات تجارية غير واضحة في رؤيتها بشكل عام.. ان النموذج المتبع الآن في القطاع العقاري التجاري أراه مربكاً جداً لأن كل الشوارع الرئيسية تحولت إلى محلات تجارية مما أدخلنا في مأزق من الصعب بمكان الخروج منه لأن هذه المحلات التجارية ارتبطت بمصالح الأفراد من خلال اعتمادهم المعيشي عليها.

إن قطاع الاسكان قطاع كبير وحجم الطلب عليه في تزايد مستمر، وهناك صعوبة في القدرة على توفير المنتج بالسعر المناسب، فالمطلوب أن تسعى وزارة الاسكان بجدية لايضاح الرؤية الخاصة بدورها في هذا المجال.. كما انني اتمنى ان يكون مطورو القطاع المكتبي أكثر نضجاً من الذي نراه اليوم، بحيث يقوم القطاع بتطوير هذه المنتجات لمستفيد واضح ومباشر، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة السوق.

إنني أتطلع أن ينتقل دور قطاع العقار من أسلوب بيع سلعة إلى قطاع ممكَّن، فأرى أن قطاع العقار يمكن أن يكون أداؤه ذا فائدة كبيرة إذا أصبح شريكاً مع القطاعات المشغلة والمستفيدة ومثال على ذلك أن القطاع الخاص يقدم خدمات طبية متميزة، وأن كثيراً من الأطباء يرغب في تأسيس مستشفيات أو عيادات خاصة بهم لكن العائق الرئيسي أمامهم يتمثل في إيجاد المنشأة الصحية المناسبة، لهذا فإنه من المأمول إيجاد شراكة بين القطاع الصحي والمطورين العقاريين بحيث يقومون بتأمين المنشأة الطبية بالمواصفات المطلوبة للمشغلين على أن يوفر المشغل لهذه المنشأة من أطباء وكوادر طبية وفنية، وبالتالي سيكون صاحب العقار قد خفف العبء المالي في الجانب العقاري بالنسبة للأطباء، وأتاح لهم الفرصة الكاملة للتركيز في الجانب العملي الطبي والمتخصصون فيه مما يولِّد لديهم الإبداع والجدية في تقديم الخدمة الطبية بشكل ممتاز.. وهذا يمكن تطبيقه كذلك على قطاعات أخرى مثل المدارس الأهلية والكليات الجامعية الأهلية.

هذه الشراكة التكاملية تضع كل التخصصات في مجالها المحدد بأن يكون الطبيب متخصصاً في مجاله الطبي والمعلم يقوم بمهتمه التعليمية والمطور العقاري المتخصص في العقار يقوم كذلك بدوره الهندسي ببيناء المنشآت الخاصة بكل تخصص من التخصصات ولا أجد أي غضاضة ببناء وإنشاء شركات تكاملية بين هذه التخصصات مثل شركات عقارية تعليمية وشركات طبية عقارية وشركات عقارية فندقية.

على هذا فإنني أرى أن يكون تفكيرنا في الإطار العقاري قائماً على أن يكون أكثر نضجاً وأكثر تكاملية مع بقية القطاعات التشغيلية والمهنية المختلفة مع تكريس جانب التخصص.. لأن الهدف في نهاية الأمر هو أن تكون الفائدة مشتركة بين الأطراف المستثمرة.. وهذا اعتبره حلماً في قطاع العقار. أما في مجال الاسكان فإنني أرى أنه يجب ألا نتحدث عن تمليك الشباب مسكناً سواء كانت فلة أو شقة بل يجب أن نملكهم وحدات جزء من مجمعات سكنية، بمعنى أن الشباب حينما يشترون مسكناً في مجمعات سكنية يكونون قد اشتروا منظومة من الخدمات وهذا ما جعل بعض الناس يتكالبون على مواقع الوحدات السكنية المغلقة نتيجة لوفر جميع الخدمات والمتطلبات المعيشية؛ لأننا في نهاية الأمر الهدف المطلوب هو تحقيق رفاهية المواطن ليعيش جيداً، ولكن أرى أن الهدف الأسمى هو تمكين هذا المواطن من المساهمة مساهمة إيجابية في تنمية بلده اقتصادياً واجتماعياً.





أقترحُ إسناد عمليات المشروعات التنموية والـخِدْمية المتعثـرة، إلـى اللجنة إلـى أمر بـها خادمُ الحرمين الشريفين في الديوان الملكي برئاسة مساعد رئيس الديوان" لمتابعة المشروعات التنموية والـخِدميّة...

بدر أحمد كريم
الأحد 02/12/2012
كم مشروعاً تنموياً وخِدْميا في المجتمع السعودي ؟ وكم بليوناً من الريالات رصدتْ الدولةُ لبَلَدٍ مساحتهُ (2،270،000) كيلو متر مربع ، وسكانه أكثر مِنْ سبعةٍ وعشرين مليون نسمة ؟ أتساءل لأنّ خُطّة التنمية التاسعة( الحالية) قررتْ «رفْـعَ مستويات المـعيشة» و»تحسينَ نوعيّة الحياة لجميع المواطنين» و» تحقيقَ التنمية الاقتصاديـة والاجتماعيـة المستدامة». 
أيا كان عدد المشروعات التنموية والـخِدْمِيّة، فقد كان لافتاً أن «39% منها فقط نُفَِّذت، بينما 41% منها ما زالت رهن التنفيذ، و20% لم يُشْرَعْ فـي تنفيذها « ( صحيفة اليوم ، 21 شوال 1433هـ، ص 3).
التوقُّفُ أمام هذه القضية مطلوب، لإصلاح ما أفسده التَّعَثُّر، والتأخُّر،في كثير من المشروعات، فالتنميةُ الاجتماعيةُ والاقتصادية، التي وُضِعَتْ لـها خُطَطٌ وبرامجَ، ينبغي أن يستفاد منها، فَهِيَ ليست تنمية جوفاء، بل تنميةً شموليةً أهدافها: بناء الإنسان، والوطن، مُعَبِّرةً عن حاجات مجتمعية مُلِحّة آنيّة ومستقبليّة، وقد ولّتْ السنواتُ العِجَاف، التي كشّرَتْ عن أنيابِ التخلُّف، وأجهضتْ طموح الناس، ولأنّ البقاء دائما للأفضل وليس للأقوى، فإنّ تنمية المجتمع السعودي تتطلب: تفعيل كل مؤسسات الدولة بِفِكْر منفتح، ومرجِعِيّة مُوَحَّدَة، ومن هنا أقترحُ إسناد عمليات المشروعات التنموية والـخِدْمية المتعثرة، إلـى اللجنة إلـى أمر بـها خادمُ الحرمين الشريفين (الملك عبد الله بن عبد العزيز) في الديوان الملكي برئاسة مساعد رئيس الديوان» لمتابعة المشروعات التنموية والـخِدميّة، في كل جهة من الجهات الحكومية ذات العلاقة، بحيث تنهي أعمالـها عن كل حالة ،فـي غضون شهر واحد، ومن ثم ترفع للملك عبد الله، نتائج مراجعاتـها وتوصياتـها كل ستة أشهر» ولأنّ كل المشروعات التنموية والـخِدْمية ضرورية، لا تقبل التأخير، أو التعثر، أو البطء في التنفيذ، فإن المنتظر من اللجنة، أن تضع ضوابطَ ومعايير ضرورية ومُلِحّة ، لاسيما بعد أن أعلن رئيس هيئة مكافحة الفساد (محمد بن عبد الله الشريف) أنه « نادراً ما نَجِدُ أنّ بعض المشروعات، تُنَفّذُ بالشكل الكامل والمطلوب، نتيجة ضَعْف الرقابة من الاستشاري، والجهة نَفْسها لم يكن لديها رِقَابة، وحَصَلّ أنّ بعض المديرين لا يعرفون عن المشروعات» (صحيفة الوطن، 1 ذو القعدة 1433هـ، ص 14). 
التعثرات متراكمة، والإنقاذ يفتح آفاقا إيجابية، ويطرح إمكانيات التحقق الفعلي للتنمية المستدامة، دون الانحسار في عنق الزجاجة، وستكون الكلمة الأولى والأخيرة للجنة الديوان الملكي، والكل ينتظر ما تُسْفِرُ عنه أعمالُـها من نتائج، أسأل الله لـها العَوْن والتوفيق.





رجالنا يعملون (14) ساعة والمحتسبون أساتذة لنا
رئيس الهيئات يحمِّل وزير العمل مسؤولية عمل المرأة المختلط


حمّل الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر؛ د.عبداللطيف آل الشيخ، معالي وزير العمل؛ المهندس عادل فقيها، مسؤولية عمل المرأة المختلط مع الرجال، مبيناً أن عمل المرأة مباح، لكنه بقيود وضعها الشارع للحفاظ على رقتها وعفتها.

وقال د. آل الشيخ لدى استضافته في برنامج الثامنة بقناة MBC الذي يقدمه الإعلامي داود الشريان: أطالب وزارة العمل بمنع الرجال منعا تاما من العمل في الأماكن الخاصة بالمرأة. وأضاف: اتفقت مع وزير العمل حول قرار عمل المرأة لكن لم يتم أي شيء من قبلهم، مبيناً أن عمل المرأة في الدوائر الحكومية جديد ولا يجب الاستعجال به، مشدداً أن وزارة العمل خالفت الأمر الملكي حول قرار عمل المرأة، وأن المحال التي تخدم المرأة بشكل حصري يجب أن تعمل فيها المرأة فقط.

وأشار آل الشيخ إلى أن جهاز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خطا خطوات إيجابية في الآونة الأخيرة، مبيناً أن رجال الهيئة يعملون ١٤ ساعة في اليوم احتساباً ويتحملون كافة الضغوطات الميدانية، حيث أنهم معرضون للاستفزاز من بعض العامة، مضيفاً أن جهاز الهيئة لا يمكنه تغطية كافة الأسواق والمحال التجارية بالمملكة حيث يبلغ عدد العاملين في الميدان من رجاله 5545 فرداً.

وأضاف آل الشيخ: إن المحتسبين رجال, وبعضهم أساتذة لنا.





الإدارية تغرم 80 شخصًا مليون ريال بتهمة تهريب حجاج مخالفين
التوصية بالسجن لبعض الأشخاص ومصادرة المركبة التي استخدمها للنقل

سعيد العدواني - جدة تصوير - أحمد حجازي
الأحد 02/12/2012


غرمت اللجنة الإدارية بإدارة الوافدين بجدة منذ بداية موسم الحج الماضي 80 شخصًا حاولوا تهريب حجاج مخالفين لا يحملون تصاريح لأداء فريضة الحج ومخالفين لأنظمة الأقامة وتضمنت القرارات غرامات مالية تفوق المليون ريال إضافة الى التوصية بالسجن لبعض الأشخاص ومصادرة المركبة التي استخدمها المهرب في محاولة نقل المخالفين.
وسجلت أعلى غرامة أصدرتها اللجنة ضد مواطن بمبلغ 280 ألف ريال فيما غرم آخر بمبلغ 110 آلاف ريال والتوصية بمصادرة المركبة التي استخدمت في محاولة تهريب الحجاج، فيما تفاوتت الغرامات من شخص لآخر بحسب عدد الحجاج المخالفين الذين حاول الشخص إدخالهم حيث حدد تغريم كل شخص يحاول تهريب الحجاج بمبلغ 10 آلاف ريال عن كل حاج حاول تهريبه تتكرر بتكرار المخالفة وعدد الحجاج. 
من جانبه قال العميد حسين بن يحيى الحارثي مدير إدارة الوافدين بجدة منذ بداية أعمال موسم الحج الماضي تم تشكيل فريق بإدارة الوافدين بجدة يتولى عملية تسلم الحجاج المخالفين الذين لا يحملون اقامات نظامية وكذلك التثبت من هوية الأشخاص الذين حاولوا تهريب المخالفين حيث بدأ رجال الجوازات بإدارة الوافدين في استقبال المهربين الذين يتم ضبطهم خلال موسم الحج وتم إحالتهم من نقاط الفرز إلى الإدارة ليبدأ بعد ذلك إجراء استجواب كل شخص منهم والتحقق من هويته ومعلوماته الكاملة ومن ثم إطلاق سراحه بالكفالة الحضورية إلى حين موعد المحاكمة.
وقال رئيس اللجنة الإدارية بإدارة الوافدين بجدة العقيد علي الشهراني أن آلية العمل لديهم تبدأ في استقبال إدارة الوافدين للمهربين أو الأشخاص الذين حاولوا تهريب حجاج مخالفين وذلك من خلال رجال الأمن في نقاط الفرز المنتشرة على الحزام الأمني على أطراف المنطقة والتي من خلالها يتم التأكد من هوية كل شخص ونظاميته وحصوله على تصريح الحج، وعند قدوم سائق المركبة برفقته عدد من الحجاج يتم التأكد في البداية من وضعهم ونظامية اقامتهم في البلاد، وبعدها يتم التركيز على حصول الحاج على التصريح، وفي حالة ضبط مخالفين برفقته سواء لنظام الإقامة والعمل أو عدم الحصول على تصريح بالحج يتم ايقافه وحجز مركبته بأحد مواقف الحجز واعادة الحجاج من حيث أتوا، ومن ثم إحالة محاضر الضبط لادارة الوافدين التي تستقبل الشخص ويتم ايداعه التوقيف إلى حين احضاره كفالة حضورية، ويتم خلالها اكمال اجراءات التحقيق معه وإطلاق سراحه في حالة إحضاره الكفالة المطلوبة، إلى حين موعد انعقاد اللجنة الإدارية ومحاكمته بحسب المخالفة التي ارتكبها. 
وحول العقوبات التي تصدر بحق المخالفين أوضح المقدم عبدالرحمن القرني وقال: إن مخالفة نقل أشخاص مخالفين لأنظمة الإقامة تكون عقوبتها غرامة مالية ما بين (10 - 100) ألف ريال على كل شخص كان يقله السائق، وقد تكون العقوبة بالسجن 6 أشهر أو بالعقوبتين معًا، أما مخالفة نقل أشخاص يقيمون بطريقة نظامية أو مواطنين لا يحملون تصاريح رسمية للحج، فعقوبتها لا تزيد على 10 آلاف ريال، وقد تصدر توصية اللجنة وترفع طلبًا بمصادرة المركبة المستخدمة في التهريب عن طريق القضاء في المحاكم الإدارية.





تأجيل القضية حتى نهاية صفر المقبل
محاكمة عضوي «هيئة» بتهمة ضرب مواطن وتمزيق ثيابه

إبراهيم علوي (جدة)

حفلت حيثيات الجلسة التي عقدتها المحكمة الإدارية في جدة أمس لمحاكمة عضوين في هيئة الأمر والمعروف والنهي عن المنكر لاعتدائهما على شاب وتمزيق ملابسه أثناء ضبطه أمام أحد الأسواق جنوبي جدة بالكثير من المداخلات قبل أن يقرر القاضي تأجيل النظر في القضية إلى نهاية صفر المقبل لسماع أقوال شهود آخرين.

وفي بداية الجلسة طلب القاضي من ممثل الادعاء تلاوة التهم الموجهة للمتهمين، حيث أشار إلى أن اتهامه عضوي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في جدة باستيقاف مواطن وذلك باعتراض مركبته بجوار أحد المجمعات التجارية ومن ثم ترجل أحدهما للحديث معه طالبا هوية الشاب قبل أن يتعدى عليه بالضرب، وأشار الادعاء إلى أن الشاب المعتدى عليه أصيب بكدمات وسحجات من جراء ذلك، فيما تعرضت ملابسه للتمزق إثر تلك المشاجرة.

غير أن أحد المدعى عليهما أنكر التهمة عنه وزميله، موضحا أنه تم رصد الشاب وهو يأتي بمخالفات بجوار المجمع التجاري وطلب منه إثباته الشخصي إلا أنه قاومهما قبل أن يبادر بالهرب رافضا الصعود إلى مركبة الهيئة.

وبرر المدعى عليه الإصابات التي في جسد الشاب بأنها ربما تكون ناتجة عن مقاومته لرجل الأمن، مشير إلى أن الشاب ابتعد عنهما قبل أن يعود موجها موجة من السباب والشتم لهما لذا تم تدوين محضر ضده. 

وفيما يتعلق بشهادة الشهود التي تضمنت مشاهد ضرب عضوي الهيئة للشاب قال المدعى عليه: «شهادة الشهود قد تكون إساءة ظن بهما كونهما يتواجدان في المجمع وقد يكون في أنفسهم شيئا على رجال الهيئة، وربما شاهدوا النقاش واعتقدوا أنه شجار»، وأكد عدم تعديهم على الشاب، مشيرا إلى أنه هو من خلع الثوب في يد رجال الأمن وقد رفض كل المحاولات التي بذلت لكي يعود ويلبسه.

بعد ذلك واجهه رئيس الدائرة بشهادة جديدة قدمها أحد المشرفين على رجال الأمن بالمركز جاء فيها أنه شاهد سيارة صغيرة بداخلها شاب وكان أحد أعضاء الهيئة راكبا معه في المقعد الأمامي المجاور له ويضربه ضربا مبرحا.

وفي موازاة ذلك، أوضح المدعى عليه أن الشاب خلع ثوبه في دلالة على مقاومته لرجال الهيئة. 

عقب ذلك واجهه ناظر القضية بخبر صحفي نشر يوم الحادثة في إحدى الصحف حول تأكيد عضو الهيئة إلى أن الشاب لم يتجاوب معهما وحاول دهس أحدهما، هل هذا حدث، المتهم: «نعم نشر هذا التصريح في حينه».

وفي نفس السياق، أنكر المدعى عليه الثاني ما نسب إليه من ضرب الشاب، موضحا أن الإصابات في جسد الشاب ربما نجمت عن مقاومته لهم، والمادة الثلاثون من النظام الجزائي ينص على استخدام القوة في مثل هذه الحالة بعد أخذ الإذن من رجل الضبط الجنائي وهو رئيس المركز وقد تم أخذه نظاميا وقمنا بمحاولة إيقافه إلا أنه هرب منا.

وهنا سأل القاضي: «ولكن هناك شهود أشاروا إلى ضربكم الشاب»، فرد المتهم: «تلك الشهادات غير صحيحة». 





المحكمة تواجه كاتب عدل برشوة الـ 10 ملايين لتزوير

 رشوة قيمتها 10 ملايين ريال، تقاضاها كاتب عدل لقاء تزويره صك الأرض المليارية التي تبلغ مساحتها 4.6 ملايين متر مربع بمنطقة ذهبان شمال جدة، والتي تبلغ قيمتها السوقية حاليا نحو 5 مليارات ريال"، بهذه التهمة تواجه المحكمة الإدارية بجدة غدا كاتب عدل سابق في محكمة كتابة عدل جدة، وهي المواجهة الأولى بين المتهم والمحكمة لقاء تخلفه عن الجلسات السابقة، وحضوره بعد وعيد شديد من المحكمة باحضاره بالقوة الجبرية إن استمر تغيبه.
ووفقا لصحيفة الوطن التي علمت من مصادر مطلعة، أن المحكمة ستواجه كاتب العدل المتهم بالتزوير غدا بلائحة الادعاء العام التي أعدتها هيئة الرقابة والتحقيق، والمتضمنة تزويره صك أرض بمنطقة ذهبان قيمتها السوقية 5 مليارات، حيث تضمنت أوراق التحقيقات الأولية إفادة لكاتب العدل تشير إلى ارتباط القضية بشخصيات تجارية وعقارية شهيرة ورطته في إجراءات إفراغات غير نظامية للصك، وتقاضيه رشوة قيمتها 10 ملايين ريال لقاء هذا التزوير.
ويواجه كاتب العدل عدة تهم أخرى ضمن لائحة الادعاء، منها ارتكابه جريمة التزوير في محررات رسمية عائدة للسجلات الثابتة لكتابة العدل، عبر إحداث وقائع غير صحيحة مكان وقائع صحيحة، في صكوك تختص بأراض في منطقة ذهبان مساحتها 4.6 ملايين متر مربع بموجب حجة استحكام لا أساس لها، وإفراغه أرضا من البائع، وهو المتهم الثالث "رجل أعمال"، إلى المشتري وهو رجل أعمال آخر "المتهم الثاني"، حيث تبين فيما بعد أن البائع الذي حضر هو شخص منتحل لشخصيته، وليس هو شخصيا، ومن ثم تمليكها للمتهم الثاني، وإصدار كاتب العدل الصك بذلك لقاء أخذه مبلغ 10 ملايين ريال رشوة من المتهم الثاني، وإخلاله بواجبات وظيفته بإصداره صك أرض لا أساس له.
فيما يواجه بقية المتهمين، إضافة لاثنين آخرين توسطا في "الرشوة" تهمة المساهمة مع كاتب العدل المتهم في جريمة تزوير وتغيير وقائع صحيحة في الصك محل الاتهام.
من جهة أخرى، توقعت مصادر الصحيفة ، أن تصدر المحكمة الإدارية في جلسة منفصلة غدا، الحكم ضد رئيس بلدية فرعية متهم باستغلال نفوذ وظيفته بحصوله على أراض بالمنطقة التي يعمل بها، عبر استغلال نفوذ وظيفته كرئيس للبلدية وحصوله على 11 قطعة أرض في منطقة ذهبان، حيث كان رئيس الهيئة القضائية قد منح المتهم في الجلسة السابقة مهلة أخيرة لتوفير دليل براءة، وطالبه بإحضار رجل أعمال آخر ادعى أنه شريك له، لتقديم شهادته في القضية. ووعد المتهم بإحضار الشاهد، فيما تم حجز القضية للنطق بالحكم غدا.





فضيحة رشوة تهدد ناديا بالهبوط ورئيسه بالسجن


سالم الأحمدي (جدة)

أطلت الرشوة من جديد بوجهها القبيح على المشهد الرياضي مما ينذر بأسابيع ساخنة قد تقود إلى أبعاد مظلمة من الصعب التنبؤ بما تؤول إليه في نهاية الأمر، فبعد أن تم التحفظ على قضية الرشوة الشهيرة التي ظهرت قبل موسمين وكان أطرافها كل من حارس مرمى فريق نجران جابر العامري ولاعب فريق الوحدة تركي الثقفي، دون أن يعرف الوسط الرياضي حقيقة وأبعاد تلك القضية، ومن هي الأطراف التي شاركت فيها، وعلى الرغم من الضجة الإعلامية التي صاحبت تلك القضية إلا أنها قيدت في نهاية الأمر ضد مجهول.
طفت الآن على السطح قضية رشوة جديدة، بطلها رئيس أحد الأندية المنافسة على لقب دوري زين والذي حاول رشوة لاعب من أحد أندية الوسط في الدوري الموسم الماضي من أجل أن يسهل فوز فريق الرئيس الراشي بنتيجة المباراة التي جمعت الفريقين وقتها، في ظل رغبة رئيس النادي الشهير في نقاط المباراة لضمان البقاء في المنافسة. وتشير المصادر إلى أن اللاعب الذي حاول رئيس النادي رشوته كان فريقه يعاني من شبح الهبوط في الموسم الماضي إلا أن المصدر لم يكشف تفاصيل ما توصلا إليه من اتفاق.
وكان الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل قد أكد بأنه ستتم مخاطبة وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة من أجل مخاطبة الصحيفة الإلكترونية التي نشرت الخبر، والتي أجرت الحوار مع اللاعب «القضية» من أجل تزويد سموه بكافة المعلومات عن هذه القضية من أجل اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.
الجدير بالذكر أن قضايا الفساد والرشاوى في كرة القدم عادة ماتنتهي بعقوبات كبيرة تصل إلى حد السجن للأشخاص الذين يقومون بمثل هذا العمل المشين، في حين يتم إصدار عقوبات قاسية على أنديتهم، من بينها إسقاط الفريق إلى درجة أدنى أو خصم عدة نقاط من رصيد الفريق في دوري الموسم الذي يليه، كماحدث في كل من الدوريين الإيطالي والتركي.





تحدث عن "فرحتين" وثقة المشايخ والعلماء وحذر من "مروجي الفوضى الفكرية"
ابن معمر يكشف حقيقة متظاهري "ليبرال مسلم" و"حزب الخضر": دعوناهم فرفضوا التفاهم


شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
حذر الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات من "مروجي الفوضى الفكرية" والشائعات على مواقع التواصل الاجتماعي، فيما أشار إلى أن تظاهرات مجموعة "ليبرال مسلم" وحزب "الخضر" النمساوي ضد المركز، تأتي لأسباب سياسية وضد القيم الدينية, مؤكداً دعوتهم للتفاهم والحوار إلا أنهم رفضوا ذلك.
وناشد ابن معمر في تصريح لـ "سبق" في أعقاب تدشين مركز الملك عبدالله العالمي للحوار في العاصمة النمساوية فيينا "جميع من يحمل أمانة المسؤولية.. بوقفة صادقة للحد من السيل العارم والمشوش من التغريدات غير الصحيحة" في إشارة إلى موقع التواصل الاجتماعي تويتر.
وأوضح أن المركز يدار على ثلاث مستويات، المستوى الأول: الدول المؤسسة للمركز وهي المملكة العربية السعودية ومملكة أسبانيا والنمسا. المستوى الثاني: مجلس الإدارة المكون من تسعة أعضاء ثلاثة منهم مسلمون، المستوى الثالث: الإدارة التنفيذية الكاملة للمركز من قبل الأمين العام الذي تم تكليفه من الدول المؤسسة للأربع السنوات القادمة، وما عدا ذلك من معلومات فهي معلومات مشوشة ولا تخدم أمانة المعلومة.
وقال ابن معمر: "من يبحث عن الحقيقة حول إدارة المركز عليه أن يأخذها من مصادرها الصحيحة لا من تعليقات غير معروفة على الإنترنت، فتشكيلات مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات الإدارية تمت في 31 أكتوبر الماضي، وأعلن عنها في كل وسائل الإعلام، كما أعلن رسمياً عن أمين عام المركز ونائبه، وعلى من يريد الحقيقة أن يعود لهذا التاريخ بدلاً من محاولة النيل من المركز بهذه الطريقة غير السليمة".
وأكد ابن معمر أنه لن يخوض في محاولة الرد على "التغريدات والتعليقات غير الصحيحة التي تريد التشويش على رسالة المركز لأنها من مصادر غير معروفة ولا تعرف أهدافها".
وقال: "لا أرد على مثل هذه الأقاويل إلا بالآية الكريمة: يا أيها الذين آمنوا إن جاءكم فاسق بنبأ فتبينوا أن تصيبوا قوما بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين".
وأضاف: "من المعروف أن من أساسيات الحوار الهادف التأكد من صدق المعلومة والبحث عن الحقيقة قبل تبني المواقف والمناقشة".
واعتبر أن "الكتابة عن هذه الأمور تتطلب الشفافية والأمانة وإلا فإنها تشويش لا أقل ولا أكثر".
وطلب ابن معمر من أفراد المجتمع السعودي "الوقوف ضد من يسعى لترويج مثل هذه الشائعات التي يطلقها مروجو الفوضى الفكرية في مواقع التواصل الاجتماعي على الإنترنت، والذين بدلاً من تعزيز الطمأنينة، والتفاهم، ونشر المعلومة الدقيقة، والثقافة المفيدة ودفع المجتمعات للأمام أصبحوا للأسف خطراً على أجيالنا الجديدة ببثهم للمعلومات غير الصحيحة".
وقال إن "الثورة التقنية الحالية العظيمة لها فوائد جمة، لكنها ليست مسؤولة عما يبث فيها من أخبار وموضوعات مغلوطة".
وحمّل "أصحاب المواقع أمانة نشر الكلمة والمسؤولية لأن الله سبحانه وتعالى حملنا إياها كعامل بناء وليس عامل هدم".
وقال: "يحزنني جداً أن ترتبط هذه المعلومات غير الصحيحة بتعليقات خاطئة تتدحرج مثل كرة الثلج تبدأ صغيرة ثم تدور حتى تصبح كبيرة في النهاية".
واستدرك: "لكنني أناشد جميع من يحمل أمانة المسؤولية في هذه المواقع وهم أشخاص محترمون ومؤثرون في المجتمع، ولهم متابعون عبر التغريدات أن يكون لهم وقفة صادقة للحد من السيل العارم والمشوش من التغريدات غير الصحيحة".
وحول خروج بعض التجمعات الصغيرة في المجتمع النمساوي المناهضة لمنهج المركز، أكد ابن معمر أنهم مجموعات محدودة جداً، ولهم أهداف سياسية، وتمت دعوتهم للحوار والتفاهم والمناقشة وفتحت الأبواب أمامهم، لكن لم يستجيبوا.
وقال: "يطلقون على أنفسهم حزب "ليبرال مسلم"، وهم متعاونون مع "حزب الخضر" النمساوي لأسباب ليست ضد المركز فقط، ولكن ضد معظم التعاليم والقيم الدينية في مختلف الأديان وليس الدين الإسلامي وحده، لأن ما تحمله رسالة الأديان والقادة الدينيين يعارض توجهاتهم في أمور الحياة".
وأضاف: "من هنا بدأ الاختلاف وأصبح المركز موضع انتقاد من هذه الجماعة".
ولفت إلى أنه "تمت دعوتهم عبر وسائل الإعلام النمساوية، وأرسل لهم مندوبون لكنهم رفضوا".
وقال: "ربما إن شاء الله يصلح الحال ويبدءون الحوار مستقبلاً، فإن كانت لديهم ملاحظات إيجابية سنقبلها".
واعتبر أن "هذا الاعتراض والخلاف عادي جداً، بل معتاد ويعتبر من أقل وسائل الاعتراض الحضاري، وهو لا يذكر مقارنة باعتراضات أخرى تقوم على أشياء كثيرة لأنه يعتبر من تقاليد الحياة الديمقراطية في الغرب، ويجب تقبله لأنه جزء من حوارنا".
وعن أبرز التحديات، أكد أن "عزيمة ودعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز ذللت الكثير من التحديات والصعاب، ونالت رضا المعتدلين في كل مكان في العالم، خاصة من مشايخنا وعلمائنا الذين يثقون في رسالة المركز المهمة التي تم تبنيها من قبل 57 دولة إسلامية، وأكثر من 500 عالم مسلم من مختلف المذاهب الإسلامية في مؤتمري مكة المكرمة الأول والثاني".
وشدد على أنها "رسالة عظيمة لا يمكن التهاون فيها رغم التحديات الكبيرة التي تم تجاوزها".
وأكد أن "طاولة الحوار في مركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات ستكون بالتساوي والتكافؤ وستعطى الفرص للجميع وفق أهداف وآليات تتيح الفرصة للكل، حتى لا يكون هناك فرض آراء على أحد، ولن يكون الحوار حول المعتقدات".
ولفت ابن معمر إلى أن "مشروع الحوار بين أتباع الأديان والثقافات عندما قدمه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لم يكن مشروع المملكة بل كان مشروع العالم الإسلامي، وقدم باسم المسلمين كلهم".
وقال الأمين العام لمركز الملك عبد الله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين أتباع الديانات والثقافات: "فرحتنا بهذا المركز.. فرحتان، فرحة إطلالة خادم الحرمين الشريفين على شعبه وتعافيه ولله الحمد، وتكلل العملية الجراحية بالنجاح، ورؤيتنا له في أحسن حال، والفرحة الثانية التدشين الرسمي للمركز الذي هو هديته -حفظه الله- للعالم".
وأعرب ابن معمر عن شكره لصحيفة "سبق"، قائلاً: "ذكرتم في إحدى تغطياتكم الإخبارية عن المركز أن الحوار بين أتباع الأديان والثقافات ليس في المعتقد بل هو حول المشتركات الإنسانية.. وبالفعل هذا الحوار هو لتعزيز العدل والتسامح والمحبة والسلام والأمن والإنصاف وإنقاذ ما يمكن إنقاذه بعد أن فشلت الصراعات العسكرية والدبلوماسية في تحقيق الأهداف المرجوة منها".




5 صفقات بـ175 مليون ريال في مهرجان مزايين الإبل

 

شهدت فعاليات مهرجان جائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل بأم رقيبة هذا العام إقبالا كبيرا، وارتفاعا ملحوظا في صفقات الشراء، حيث بلغت قيمة "5" فقط من الصفقات التي شهدها المهرجان "175" مليون ريال، وسجلت أعلى صفقة لشراء 20 من صغار الإبل "90" مليون ريال.

وفيما شهدت الإبل الصفر عددا من الصفقات فاقت الـ"30" مليون ريال، بلغت صفقات المجاهيم أكثر من "50" مليون ريال، كذلك شهدت الإبل البكار هي الأخري إقبالا، حيث بيعت "8" بكار بمبلغ "10" ملايين ريال، وذلك وفقا لصحيفة "الرياض".

هذا وشهد المهرجان مشاركة ملحوظة من قبل ملاك الإبل من خارج المملكة، بالإضافة لتوافد المتابعين من داخل وخارج المملكة، كما وجد المهرجان اهتماما إعلاميا عربيا وعالميا موسعا.





المؤشر العام وقف عند مستوى 6688
الأسهم السعودية تغلق كاسبة 155 نقطة (2.37%+)


أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته امس كاسباً 155 نقطة (2.37%+) ليقف المؤشر العام عند مستوى 6688 بعد أن تم تداول 215 مليون سهم بقيمة 5.5 مليار ريال تمت من خلال 116 ألف صفقة على 155 شركة ارتفع منها 149 وانخفض 4.

وبرزت أسهم سابك وسوليدرتي تكافل وانعام القابضة كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وإعمار كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم الأهلية وسايكو وامانة كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية




تبدأ العمل به خلال 3 سنوات
مصادر: تغيير شعار وزارة التربية يكلف المملكة 41 مليون ريال


قدّرت مصادر مطلعة كلفة تبعات تغيير شعار وزارة التربية والتعليم بـ41 مليون ريال، مشيرة إلى أن عدد المدارس المنتشرة في مختلف المناطق والمحافظات وفقاً لآخر إحصاءات الوزارة، يبلغ 32986 مدرسة منها 17695 للبنين و 15291 للبنات، حيث ستحتاج كل مدرسة إلى تغيير لوحتها وتضمينها الشعار الجديد بمتوسط ألف ريال لكل لوحة، ليصبح إجمالي ما سينفق على اللوحات قرابة 32 مليون، فضلاً عن وجود مدارس سعودية في الخارج، وإدارات تربية وتعليم، ومكاتب فرعية، ووحدات صحية، ومراكز كشفية، تحتاج إلى الإجراء ذاته.
وأضافت المصادر أن الكلفة التقريبية لتضمين الشعار الجديد في المطبوعات الرسمية والسجلات والمظاريف، سواء داخل جهاز الوزارة، أو في عموم إدارات التربية والتعليم قد تتجاوز 9 ملايين ريال.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني، أن العمل بالشعار الجديد سيكون بشكل تدريجي، ولمدة ثلاث سنوات قادمة، مع مراعاة عدم إتلاف ما تم اعتماده من مطبوعات وأوراق وكتب، حيث سيتم تفعيل الشعار الجديد على مكاتبات الوزارة الخارجية، وسيستمر التعامل بالشعار القديم على المراسلات الداخلية، فيما سيتم تضمين المقررات الدراسية بالشعار الجديد من العام الدراسي 1434/ 1435هـ، على أن تقوم إدارات التربية والتعليم بتعديل لوحات مكاتب التربية والتعليم والمدارس وفق الشعار الجديد، وأن يكون الاستبدال في أضيق الحدود. حسبما أوردته (الوطن).





لجنة المعلمين بمنح كل معلم ومعلمة الدرجة الموازية لسنوات الخدمة


عوض الفهمي – الرياض:
ذكرت لجنة حقوق المعلمين والمعلمات أن "الجميع يدرك أن وزارة التربية ماضية في التطوير، ونشد على يدها ونحن شركاء في ذلك، لكننا طالبنا بحقوقنا منذ سنوات قبل أي فكرة تهتم بالتطوير".

وقالت اللجنة: ندرك أن الشراكة هي مساواة في الحقوق والواجبات، وهذا ما لم يحصل لـ 204 آلاف معلم ومعلمة تم إنقاص رواتبهم منذ عام 1430هـ وطبقت مادة 18أ عليهم عند نقلهم للمستويات المستحقة، والمادة 18أ مادة ترقيات لا تناسب سلم الرواتب التعليمي.

وأضافت: تم تطبيق المادة 18أ بشكل يخالف لوائح الخدمة المدنية، ولا نعلم ما هو السبب في الإصرار على تطبيق تلك المادة رغم نداءاتنا المتكررة منذ سنوات، فتلك المادة لها تبعات ضارة على المعلم والمعلمة، تتجاوز الأمور المالية أثناء العمل إلى ما بعد التقاعد، وهذا ينعكس على أدائهما بالسلب.

ووجهت اللجنة نداء لمن تهمه مصلحة التطوير في التعليم، قالت فيه: كيف نصنع شراكة ظاهرها (احترام لمطالبنا وتقدير لمكانتنا) وباطنها (حقوق غير مستوفاة وتجاهل لمطالبنا)؟!





مؤكداً تدريب نصف مليون إلكترونياً
حافز يرد أموال المتظلمين.. ويتلقى 140 ألف شكوى خلال عام


كشف مدير صندوق الموارد البشرية إبراهيم المعقيل أن الصندوق أعاد مبالغ مالية لعدد من المسجلين في برنامج حافز بعد تظلمهم من حسم 200 ريال لعدم تحديثهم الأسبوعي، مشيراً إلى أنه ومنذ إطلاق برنامج حافز تلقى الصندوق 140 ألف شكوى تم حل منها 110 ألف حالة، أما 30 ألف فهي تحت الإجراء وسيكون الرد خلال 90 يوماً من استقبال الشكوى والتظلم، مبيناً أن معظم التظلمات بسبب عدم دقة البيانات وعلى سبيل المثال الطلاب ووجود تراخيص أو عمال مسجلة بأسمائهم، مشيراً إلى أن الصندوق لم يتأخر في صرف الإعانة سواء للمسجلين في حافز أو دعم المعلمين والمعلمات ويتم صرفها في لحظة واحدة دون أي تأخير أو تعطيل.


وأكد آل معقيل أن المسجلين من أبناء الأم السعودية من زوج غير سعودي سيتم الصرف لهم قريباً وهي في آخر خطوة للتأكد من هوياتهم عبر الأحوال المدنية، مؤكداً أنه يتوقع تسجيل أشخاص جدد في برنامج حافز مع نهاية العام الدراسي الحالي.

وبين مدير هدف أن حافز حقق الهدف المنشود حيث إن هناك نصف مليون استفادوا من التدريب الإلكتروني, فيما نفى ما يتردد من أن حافز يوجه الراغبين في التدريب لمناطق أخرى وبعيدة عنهم، قائلاً: وصلنا إليهم في بيوتهم من خلال التدريب الإلكتروني، مبيناً أن أكثر من 70 في المائة من الذين تم خفض إعاناتهم هم من سكان الرياض وجدة والدمام وليس كما يشاع أنهم القاطنون بالمناطق التي في الحدود.

وأوضح آل معقيل أن الركن المالي لمن أكمل 12 شهراً توقف، بينما التدريب والتأهيل لم يتوقفا، مشدداً على أن الـ 2400 ريال التي نأخذها من القطاع الخاص لن تتجاوز الـ27 مليار التي أنفقت على حافز.

وأوضح أنه بلغ عدد المسجلين في حافز مليونين و400 ألف، وتم استبعاد مليون فقط، فيما تم توظيف 390 ألفاً في منشآت القطاع الخاص، موضحا أنه لا يوجد عدد وظائف مناسبة للمسجلين في حافز خاصة للعنصر النسائي.




من اليوم.. بسبب كثرة عمليات الاحتيال وسوء الاستخدام
"الخطوط" تطابق بطاقة الائتمان المستخدمة في الحجز مع الأصلية

واس- جدة:
 بدأت الخطوط الجوية العربية السعودية من اليوم تطبيق إجراءات مطابقة بطاقة الائتمان المستخدمة في سجل الحجز مع البطاقة الأصلية في محطة المغادرة, وذلك في إجراء تم العمل به في الكثير من شركات الطيران للحد من سوء استخدام البطاقات الائتمانية من قبل الآخرين.

وأوضح مساعد المدير العام التنفيذي للعلاقات العامة بالخطوط السعودية عبدالله بن مشبب الأجهر أن الإجراء الذي طبقته "السعودية" بدءاً من اليوم يهدف إلى حفظ مصالح وحقوق المسافرين وغير المسافرين وحقوق الخطوط السعودية بعد تكرر حالات استخدام بطاقات الائتمان من غير أصحابها، إما بسبب فقدانها أو من خلال عمليات احتيال إلكترونية.

وقال: "رصدت شركات الطيران في الآونة الأخيرة ارتفاع وتيرة سوء الاستخدام وعمليات الاحتيال التي تتم على البطاقات الائتمانية خاصة في مجال المبيعات الإلكترونية، ومنها تذاكر السفر, ولذلك بدأت شركات الطيران تطبيق إجراء يهدف إلى الحد من عمليات الاستخدام السيء للبطاقات الائتمانية في السفر حفظا لحقوق المسافرين وغير المسافرين وشركات الطيران، ويتمثل الإجراء في مطابقة البطاقة الائتمانية المستخدمة في سجل الحجز مع البطاقة الأصلية مع ضرورة وجود صاحبها حتى وإن لم يكن ضمن المسافرين".

وأشار الأجهر إلى أنه في حال رغبة صاحب البطاقة الائتمانية في إصدار التذاكر للمسافرين من أفراد أسرته أو من يعول "فيتوجب عليه الحضور شخصياً في محطة المغادرة لأول خط سير الرحلة، أو مراجعة أقرب مكتب للخطوط السعودية قبل موعد السفر لإبراز البطاقة الأصلية المستخدمة في شراء التذاكر، واعتماد موافقته على إصدار التذاكر والإذن باستخدامها، وعندها لن يتوجب على صاحب البطاقة مرافقة المسافرين في محطة المغادرة طالما تمت مطابقة البطاقة مع سجل الحجز، وهو الإجراء الوحيد لضمان سلامة شراء تذاكر السفر من خلال البطاقات الائتمانية وحفظ حقوق المسافرين وشركات الطيران".

وأكد أن الخطوط السعودية تحرص على توفير كل الخدمات وتحسينها بما فيها الخدمات الإلكترونية التي وفرت على المسافر الكثير من الجهد والوقت ومكنته من إجراء كل الخدمات كالحجز وشراء التذكرة وحجز المقعد وطلب الوجبة والحصول على بطاقة صعود الطائرة وهو في منزله, ولم يعد المسافر في حاجة لمراجعة مكاتب المبيعات والحجز, مؤكداً أن الخطوط ستعمل باستمرار على تطوير هذه الخدمات لمسافريها,





"السعودية" تحدد ريالاً واحداً ضيافة لركاب إحدى رحلاتها عقب تأخر إقلاعها

أبدى مواطنون استياءهم من تعامل الخطوط السعودية معهم عقب إبلاغهم بعطل فني بالطائرة التي كان من المفترض أن تقلع بهم واضطرارهم إلى النزول منها والعودة إلى الصالة مرة أخرى.

وكان المسافرون على متن رحلة الخطوط السعودية رقم ١٧٤٦ المغادرة من بيشة إلى الدمام أمس قد حضروا منذ وقتٍ مبكر لإقلاع الرحلة من مطار بيشة استعداداً للسفر إلى الدمام، حيث كان من المتوقع إقلاع الطائرة الساعة ٩:٤٠ مساءً بحسب صحيفة سبق إلا أنهم أبلغوا بعد صعودهم الطائرة أن عليهم التوجه للصالة مرة أخرى نظراً لعطلٍ فني.

وتهكم الركاب على الضيافة المقدمة في المطار عقب تأجيل سفرهم لأكثر من ساعتين حتى إصلاح العطل، حيث تم تحديد ريال واحد لكل مسافر ليشتري به من بوفيه المطار.

وبيّن مواطنون أن أغلب من كان على متن الرحلة من كبار السن والموظفين المرتبطين بمواعيد وعمل مع بداية الدوام.





الشيخ العمر ينتقد "الخطوط السعودية" ويطالب بإنصاف الركاب

  
انتقد الشيخ ناصر العمر طريقة تعامل مؤسسة "الخطوط الجوية السعودية" مع المسافرين على رحلاتها إضافة إلى عدم انتظام بعض الرحلات أو إلغائها أحيانا، ما يضر ببعض المسافرين.

وتساءل: من يمكنه أن ينصف الناس مما يتعرضون له من إرباك وخسائر مادية ونفسية، في ظل تعامل "الخطوط" مع الأمر كأن شيئاً لم يكن.

وقال العمر عبر صفحته الرسمية بموقع "تويتر": "رحلات تؤخر أو تلغى، فيتلو ذلك خسائر مادية وأزمات نفسية وإرباك لنشاطات اجتماعية، والخطوط السعودية تتعامل مع الأمر كأن لم يكن، فمن ينصف الناس منها؟".





طلعت حافظ: البنوك لديها هيئات شرعية محترمة.. ولا يمكن أن تستغل العميل

 
نفى الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية بالبنوك السعودية طلعت حافظ أن تكون هناك مخالفات ترتكبها البنوك المحلية تتعلق بالعميل أو محاولة استغلاله.

وردا على ما رصدته جمعية حماية المستهلك من مخالفات بالبنوك المحلية كفرض رسوم دون إبلاغ العميل وفرض رسوم إدارية لتجديد بطاقات الصراف الآلي، قال حافظ إن جميع البنوك لديها هيئات شرعية محترمة من هيئة كبار العلماء ومن مراكز الفتوى، نافياً أن يكون هناك ضعف في الثقافة المصرفية أو استغلال من قبل البنوك للعميل.

وأضاف خلال مداخلته ببرنامج "يا هلا" بقناة "روتانا خليجية": "أعتب على كل من يقلل من قيمة البنوك السعودية"، مشيرا إلى أن تجاوز البنوك السعودية للأزمة المالية العالمية إنجاز يشهد له القاصي والداني وأن البنوك وُجدت لتربح لا لتخسر.

ولفت حافظ إلى أن هناك قوانين وتوصيات تشدد على كل البنوك بشرح كل التفاصيل للعميل قبل أن يوقع على أي شيء، مردفاً بأنه لا أحد يجبر المواطن على التوقيع على شيء دون أن يتبين التفاصيل.





قالت إنها مخالفة تعرِّض للمساءلة ونبَّهت لمخاطرها
هيئة الاتصالات تحذِّر من تداول شرائح مجهولة المصدر


 حذَّرت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات من تداول أو استخدام شرائح الاتصال مسبقة الدفع مجهولة المصدر، معتبرة ذلك مخالفة للأنظمة، ومنبهة إلى أن استخدامها له مخاطر وسلبيات.

وقالت الهيئة في بعض تغريداتها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "نحذر من بيع أو شراء أو استخدام الشرائح مسبقة الدفع مجهولة الهوية؛ حيث يُعدّ ذلك مخالفة، تعرِّض للمساءلة القانونية".

وأشارت إلى أن "تداول مثل هذه الشرائح ذو مخاطر وسلبيات عدة، ولا ينبغي مساعدة ضعاف النفوس على نشرها".

وطالبت الهيئة المشتركين بتحديث بياناتهم لدى مقدِّم الخدمة، وربطها برقم الهوية، مبينة أنه في حال اكتشاف المشترك وجود أرقام مسجَّلة باسمه بصورة غير نظامية فإن عليه إبلاغ مقدِّم الخدمة فوراً، فإن لم يصل إلى حل فعليه التقدم إلى الهيئة.




سدد مخالفات بـ 7 آلاف ريال وطالب بضبطها
"ساهر الرياض" يكشف سيارة باعها مواطن في نجران منذ 3 سنوات

حسين المصعبي– سبق– نجران:
كشفت مخالفات نظام ساهر المتكررة لمواطن في منطقة نجران عن سيارة ما زالت باسمه رغم أنه باعها قبل ثلاث سنوات لأحد المعارض في المنطقة.

وقال المواطن ناصر راشد آل أبا الطحين: "تفاجأت بمخالفات كثيرة باسمي، وعند ذهابي لمرور نجران للاستفسار عنها أفادوني بأن المخالفات حصلت على سيارة (هايلوكس 2009) برقم لوحة (أ ب ك 8795)، وهذه السيارة كنت أمتلكها في ذلك العام؛ لكنني بعتها على أحد المعارض في المنطقة، حيث باعها المعرض دون أن ينقل المالك، بعدها علمت أنه تم بيعها على أكثر من شخص دون نقل الملكية، حيث بقيت باسمي".
وأضاف: "قدمت بلاغاً عليها لدى مرور نجران، ولم يتم القبض عليها؛ حيث إنها توجد خارج المنطقة".

وأظهر "برنت" حصلت "سبق" على صوره منه، صارد من إدارة المرور، أن السيارة مطلوبة لنقل الملكية.

وأشار إلى أنه أجبر على سداد مبالغ مالية كثيرة، حيث سدد أكثر من سبعة آلاف ريال بسبب مخالفات ارتكبها قائدها وظهر أنها في مدينة الرياض.

وطالب أبا الطحين بضبط السيارة، وإلزام من يملكها بسداد ما دفعه جراء سداد القسائم.





رئيس «حقوق الإنسان»: إحصاء أعداد السجناء السعوديين في العراق لا يزال غائباً

الرياض - سيف السويلم
الأحد ٢ ديسمبر ٢٠١٢

أكّد رئيس جمعية حقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، أن أعداد السجناء السعوديين في العراق تتجاوز جميع الأرقام التي تم تدولها في الفترة الماضية من المسؤولين العراقيين، مبدياً أمله بإتمام اتفاق تبادل السجناء بين المملكة والعراق، وموافقة البرلمان العراقي عليه، من دون أن يكون للطائفية دور في عرقلتها.

وقال القحطاني في حديث إلى «الحياة»، تعليقاً على تصريحات وكيل وزارة الداخلية العراقي التي نشرتها «الحياة» أمس: «التضارب في الأرقام المتعلّقة بالسجناء السعوديين في العراق أمر طبيعي، فالإحصاءات الدقيقة تبدو غائبة لأسباب عدة، منها وجود بعض الأقاليم التي لها حكم مركزي في العراق، وعدم توافر بيانات واضحة لدى السلطة المركزية بالعراق في شأن السجناء السعوديين، ونحن لا نزال نعتقد أن أعداد السجناء السعوديين في العراق أكثر بكثير من الأعداد المعلنة سابقاً».

وحول الحالات التي تكشف تعرّض بعض السجناء السعوديين إلى التعذيب في السجون العراقية، أوضح أن من خلال ما تم رصده سواء من السجناء السعوديين السابقين في السجون العراقية أم ما يتوافر من معلومات لدى المحامين والمتابعين في هذا الشأن، فقد تم التوصّل إلى وجود الكثير من التجاوزات التي تحدث في السجون العراقية، وأثّرت في عدم عدالة المحاكمات، مشيراً إلى أن تلك التجاوزات تحدث أثناء التحقيق أو داخل السجون أو من خلال عدم توفير محاكمة عادلة للمتهم، وإتاحة الفرصة له بالدفاع عن نفسه أو توكيل محامٍ له لمتابعة وضعه وقضيته.

وأضاف: «استبشرنا خيراً بزيارة الجانب العراقي إلى المملكة أخيراً، للالتقاء بوزير الداخلية السعودي، ونأمل أن تثمر هذه الجهود عن نتائج إيجابية تسهم في تسريع اتفاق تبادل السجناء، خصوصاً أن الجانب السعودي أنجزها، وأصبحت بانتظار الجانب العراقي، فالحكومة التنفيذية العراقية، وعدت بأن تصادق على الاتفاق بمجرد مصادقة البرلمان عليها، ومصادقة البرلمان العراقي قد تخضع لاعتبارات عدة، ونأمل ألا تكون الاعتبارات الطائفية جزءاً منها، إذ إنه عندما طُرح الاتفاق السعودي - العراقي في البرلمان العراقي، أثير موضوع الاتفاق مع الجانب الإيراني على رغم اختلاف الاتفاقيتين عن بعضهما، وننتظر أن تكون هناك حكمة، وتبصّر من أعضاء البرلمان العراقي، للموافقة على هذا الاتفاق».

وفي ما يخصّ ترحيب الجانب العراقي بزيارة محامين ومسؤولين سعوديين إلى السجون العراقية للتيقّن من عدم وجود تعذيب للسجناء السعوديين هناك، قال: «هذا الترحيب يشكّل خطوة إيجابية من الجانب العراقي، وتأتي أيضاً بعد زيارة السفير السعودي في الأردن إلى العراق، لأجل القضية ذاتها، لكننا نأمل أن تسبق خطوة الزيارة تنفيذ اتفاق تبادل السجناء من دون الحاجة إلى زيارات، وبالتالي تنتهي القضية بأكملها».

وكان وكيل وزارة الداخلية العراقي عدنان الأسدي، كشف لـ«الحياة» أمس أن بلاده سلمت المملكة قائمة جديدة بأسماء 63 سجيناً سعودياً في بغداد، و18 سجيناً يشتبه بأنهم سعوديون، نافياً في الوقت نفسه، وجود حالات تعذيب تُمارس ضد السجناء السعوديين.





تحدّثوا عن "حوار الأديان والثقافات" وتطرّقوا لتحديات الإلحاد والوثنية والمثلية الجنسية
"سبق" تحاور حاخاماً يهودياً وممثلين للأرثوذكس والأرمن: الملك عبد الله زعيم شجاع

خاص- سبق - فيينا:
 أثنى عدد من القيادات المشاركة في ورش عمل وفعاليات مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات، التي اختُتمت مؤخراً في العاصمة النمساوية فيينا، على الدور التاريخي الكبير الذي لعبه خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وذلك بطرح مبادرته المهمة بتأسيس مركز للحوار لدعم التسامح بين أتباع الأديان والثقافات المختلفة، وإصراره على تعزيز السلام والمحبة بين الشعوب.

وحول دور مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في تعزيز فرص التفاهم والسلام بين الأديان قال لـ"سبق" الحاخام اليهودي "إلياس سيزنتيك"، الأمين العام منسق منظمة السلام بين الأديان في منطقة أمريكا اللاتينية والكاريبي: "هذا المركز وما يحمله من مضامين وأبعاد إنسانية ينم عن الشخصية القيادية العالمية للملك عبدالله بن عبدالعزيز المحبة للعدالة والسلام، كما يدلل على الفكر العالمي لهذا القائد الإنساني الذي نجح في تذليل الصعاب وتقريب البشر، وتعزيز فرص السلام بين المجتمعات وأتباع الأديان بالأسلوب الحسن والمنصف".

وأضاف: "لقد طرح الملك عبدالله بن عبدالعزيز المثال للقائد الحقيقي، ورجل التغيير الإيجابي، بوصفه أحد الزعماء المسلمين الشجعان الذين وضعوا مصلحة أمتهم فوق الخلافات، وهذا أمر لا نجامله فيه، بل فرضه برأيه وأفكاره الإيجابية".

وأشار إلى أنه بوصفه أحد أفراد المجتمع اليهودي يرى أن الجميع يجب أن يلتقوا ويتحاوروا تحت مظلة واحدة، بصرف النظر عن الاختلاف في المذهب الديني، أو الانتماء الطائفي، أو في طريقة الصلاة والعبادة؛ لأننا نتشارك في إله واحد – على حد وصفه -.

أما "تيموثي ساركيانو"، ممثل الأرثوذكس بالقدس المحتلة ، فأكد لـ"سبق" أن "مبادرة الملك عبدالله بن عبدالعزيز تعبر بشكل فعلي عن حرصه العميق على تحقيق الوحدة والسلام بين الشعوب، سواء الأفراد أو ممثلي الدول أو القيادات الدينية الذين سيسعون بكل تأكيد إلى إنجاح فكرة المركز والحوار والتقارب بين أتباع الديانات والثقافات المختلفة والطوائف الدينية بما يعزز تعاونها".

وأضاف: "نعرف أن الملك عبدالله هدف من مبادرته التاريخية إلى تقوية الصداقة بين الناس، وجمعهم للعيش بتناغم وأخوَّة وسلام. وفي عقيدتنا السلام حق للجميع كأبناء للأديان، وهذا المؤتمر الكبير يعكس المنطقية في التفكير، وأن لكل طرف الحق في التساؤل، ومحاولة التواصل مع الآخرين، وحل المشاكل بالطرق السليمة، على الرغم من أنه سيكون هناك سوء فهم، لكن بالحوار ستحل كل المشاكل".

أما المطران "سداوس سيركسيان"، ممثل الأرمن في لبنان، فقال لـ"سبق": "لا شك أن هذه المبادرة من الملك عبدالله تهدف لتوطيد العلاقات الإنسانية، وهي خيرة وذات نية صافية، ومجتمعنا بحاجة لهذه المبادرات، ونحييه عليها، ونتمنى له الشفاء والتوفيق.

وكل مركز عالمي للحوار لا بد أن يجد في بداية عمله تحديات يومية مستمرة، لكن الأشخاص الذين يديرون ويشرفون على عمل كهذا إذا التزموا بمبادئه سيتخطون التحديات، وإذا كان لدينا إيمان فسنواجهها ونتغلب عليها. نعم هناك صعوبات لكن سنتجاوزها بالنوايا المخلصة؛ وبالتالي يجب أن يصل هذا الحوار للشعوب لقطف ثماره، ولإزالة سوء التفاهم بين أتباع الديانات السماوية، وغرس ثقافات متسامحة جديدة".

وشدَّد على أن "هناك الإلحاد، والوثنية، والزواج بين الجنسين الرجل والرجل والمرأة والمرأة، وهي ممارسات تبغضها كل الأديان وترفضها ولا تقبلها، كذلك هناك التطرف في الدين، الذي يسيء له في كل شيء، حتى في حياتنا اليومية، طالما لم نكن واقعيين فسنخسر؛ لأنها ممارسات تسيء للمجتمع الإنساني كله".

وقال: "الحوار الحالي في مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات سيؤدي لفهم واحترام بعضنا لبعض. طبعاً الطريق طويل وشاق، لكن طالما هناك رغبة والتزام سنصل إلى ما نهدف إليه".




وسط حضور نخبة من الإعلاميين والفنانين
معرض الإعلام والتكنولوجيا ينهي أعماله في الرياض


 اختتم معرض الإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال الخامس فعالياته التي استمرت لمدة 3 أيام، وذلك خلال الفترة من 28-30 نوفمبر الماضي بمشاركة نخبة من الإعلاميين والفنانين السعوديين والخليجيين والعرب.

وشهدت فعاليات المعرض عقد ورش عمل ومحاضرات وأمسيات شعرية، إضافة إلى تكريم عددٍ من رواد الإعلام والضيوف من داخل المملكة ودول الخليج والوطن العربي، فضلاً عن العديد من الأنشطة والفعاليات التي جذبت نخبة من المشاركين، حيث شهد المعرض ليلة افتتاحه تكريم شخصيات إعلامية رائدة، منهم الأستاذ تركي السديري رئيس تحرير صحيفة الرياض، والمخرج السينمائي السعودي عبدالله المحيسن، والفنان الكويتي القدير سعد الفرج إلى جانب تكريم خاص لذكرى المرحوم سليمان العيسى.

كما تم أيضاً تكريم كلٍ من الأستاذ فهد الطياش والإعلامي المعروف أحمد الشقيري الذي قدم له الأمير عبد العزيز بن أحمد درع المسؤولية الاجتماعية، محمد بخش، علي إبراهيم، إبراهيم الحربي، بشير الغنيم، حبيب الحبيب، عبدالعزيز الفريحي، أسعد الزهراني، ليلى السلمان، ناجية الربيع، غزلان ناصر والمخرج عصام حجاوي, ومن قطر غانم السليطي، ومن الكويت محمد المنصور وأحمد الصالح.

إلى جانب ذلك شهد المعرض تظاهرة ثقافية وإعلامية وفنية بمشاركة نخبة من رجال الإعلام والصحافة السعوديين وأيضاً من دول الخليج والعالم العربي، إضافة إلى مشاركة كوكبة من النجوم وفناني الدراما السعودية والخليجية والعربية المعروفين، وقد وجدت قصائد الشاعر علي عسيري التي ألقاها تجاوباً كبيراً من قِبل الحضور، كما قامت إدارة المعرض في ختام الفعاليات بتوزيع شهادة حضور للجمهور, وقامت قناة الصحراء بتسجيل فعاليات الافتتاح والختام.

وحظي المعرض باهتمام إعلامي كبير من قِبل مختلف الجهات الإعلامية ممثلة في الفضائيات، والإعلام الإلكتروني، والصحف والمجلات.

ومن أهم الجهات التي شاركت هذا العام في المعرض مؤسسة اليمامة الصحفية ممثلة في صحيفة الرياض، وروتانا، ومؤسسة أصيل والوسائط الجامحة والوكالة النموذجية ونيوتيك ومؤسسة أنس للإنتاج الفني وجامعة الملك سعود ومؤسسة المرناء، وقوول أون لاين، tv. Pro media production.




يُشار إلى أن المعرض السنوي الخامس للإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال 2012 الذي رعاه وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة، وافتتحه الأمير عبدالعزيز بن أحمد بن عبد العزيز استمرت فعالياته لمدة ثلاثة أيام متتالية في مركز معارض الرياض القديم في حي المروج.

وكان المعرض من تنظيم مجموعة علاقاتي الدولية، وذلك خلال الفترة من 28 وحتى 30 نوفمبر الماضي، وسط مشاركة عريضة من عدة شركات ومؤسسات إعلامية ومحلية ودولية لصناعة الإعلام وتكنولوجيا وسائل الاتصال، وبوجود العديد من الفعاليات، حيث اشتمل المعرض على عددٍ كبيرٍ من الأجنحة المخصصة لوسائل الإعلام بكل أطيافها وكذلك الجهات المختصة في تكنولوجيا وسائل الاتصال.





على بعد ١٩ كيلومتراً من "حائر الرياض"
العثور على جثة الطفلة زهرة في منطقة طينية بعيدة

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
عثرت فرق الدفاع المدني بالرياض صباح اليوم على جثة الطفلة زهرة، التي فقدت قبل نحو ٩ أيام خلال نزهة عائلتها في وادي الحائر.

وعلمت "سبق" أن جثة الطفلة عُثر عليها على بعد ١٩ كيلومتراً من موقع فقدانها في الوادي، حيث جرفتها المياه لمنطقة طينية بعيدة.

هذا ويجري إكمال الإجراءات اللازمة حالياً لنقل الجثة، تمهيداً لتسليمها لذويها.

‏يشار إلى أن عمليات البحث عن الطفلة شارك فيها أكثر من 250 رجل إنقاذ، وأيضاً عدد من الغوّاصين وأمانة منطقة الرياض وفرق الجمارك مدعمة بعدد من الكلاب البوليسية.





الدفاع المدني: ما حدث استهتار بالتعليمات والتنبيهات
بالفيديو.. فطنة مواطن تُنقذ طفلة سقطت في مجرى للسيول بالمدينة


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 نُشر على موقع اليوتيوب اليوم السبت مقطع فيديو، أظهر عملية إنقاذ طفلة، سقطت في مجرى للسيول في وادي العقيق بمنطقة المدينة المنورة.

وقد وقعت الحادثة أمس الجمعة، بالقرب من مقر الجامعة الإسلامية، وبينت اللقطات لهو عدد من العوائل في مجرى السيول، وفجأة سقطت طفلة صغيرة، وبدأت السيول في جرفها إلى أسفل المجرى، قبل أن يلاحظها أحد الأشخاص الموجودين، ويسارع إلى إنقاذها وسط صراخ الطفلة ووالدتها.

وأكد الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد الجهني، لـ"سبق" أن الحادثة وقعت أمس الجمعة في وادي العقيق، مبدياً أسفه من الاستهتار الواضح واللامبالاة بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني، التي أظهرها مقطع الفيديو، مشيراً إلى أن الطفلة كادت تذهب ضحية لهذه اللامبالاة والاستهتار لولا فضل المولى - عز وجل - ثم شهامة الشخص الذي سارع بإنقاذها.

وبيّن الجهني أن هذا الموقع سبق أن شهد حالات غرق كثيرة، مهيباً بالمواطنين والمقيمين الالتزام بتعليمات وإرشادات الدفاع المدني، والابتعاد عن مجاري الأودية والسيول؛ لما فيها من خطورة كبيرة على الأرواح.
فيديو




لجميعة : تعاطيت المنشطات بأمر المدربين ... وحياتي الرياضية انتهت بـ «القولون»

كان يحلم ببناء «جسم» كامل، كاملاً على الأقل بحسب ما يراه هو، لكن الرحلة الطويلة الشاقة انتهت به في ميناء غير ذاك الذي بحث عنه، فلاعب كمال الاجسام السابق بنادي الشعلة الحكم تركي الجميعة، يعاني اليوم من سرطان في القولون مرجعه بحسب تأكيدات اللاعب إلى المنشطات التي كان يتعاطاها في مرحلة البناء.
و وفقا لصحيفة الحياة التفاصيل الحزينة لرحلة المرض الطويلة يرويها الجميعة للصحيفة، لكنه كان حريصاً في كل أجزاء حديثه على توجيه تحذير جاد للرياضيين والشباب كافة من تعاطي أياً من أنواع المنشطات، قبل ان يؤكد أن اهمال هيئة مكافحة المنشطات السعودية لهذه الظاهرة الخطيرة لعب دوراً مهماً في توافر المنشطات في أماكن مختلفة.
يقول الجميعة: «للأسف اصبح تناول المنشطات بأنواعها شائعاً بين كثير من الرياضيين من دون الانتباه لأضرار كبيرة تتركها هذه المواد على جسم الانسان وصحته»، ثم يعود إلى سرد قصته، «كنت ازاول لعبة كمال الاجسام، وكحال بقية زملائي في اللعبة استخدمت أبراً غير مشروعة رياضياً بغية تنمية العضلات مثل «انابولك» و«هرمون النمو» و«الاحماض الامينية»، واليوم أعاني من سرطان في القولون بسبب تلك المواد»، الندم يبدو واضحاً في حديث الجميعة، «عشت وهم البنية اللافتة للأنظار ها أنا اليوم أحصد نتيجة لم تكن في الحسبان».
الخطورة الحقيقية تكمن في سهولة توافر تلك المواد المنشطة، إذ يقول الجميعة: «كنت احصل على المنشطات بيسر فهي متداولة بشكل لا يصدق ليس من لاعبي كمال الاجسام فقط بل من الرياضيين كافة، وعلى رغم ان هناك ادوية مفيدة ولا تترك اثراً سلبياً، إلا ان الجهل بطرق تعاطيها يكون سبباً للإصابة بأمراض، انا اؤكد ذلك، من خلال معرفتي بمثل هذه الامور، فكل ما يباع هنا يكون في الغالب خطيراً كما ان الابر المستخدمة تكون منتهية الصلاحية والبروتينات حتى الصالح منها يكون عديم الجدوى لأسباب تتعلق بطريقة تخزينه وغياب الطريقة السليمة للحفظ». الصدمة التي تلقاها الجميعة بعد تشخيص مرضه دفعته إلى التواصل مع المدربين الذين نصحوه بتعاطي تلك المنشطات إبان ممارسته للعبة، لكن تلك الخطوة لم تجدِ نفعاً إذ يقول: «تبرأ مني كل المدربين الذي أشرفوا على تدريبي، الذين باعوا لي المنشطات وحبوب بناء الجسم بعد أن كشفت لهم مرضي، وباتوا يرفضون استقبال اتصالاتي»، معاناة الجميعة عززت خبرته ورأيه في مجال المنشطات وخطورتها، إذ يبدو مطلعاً على كل تفاصيل توزيعها ومتعاطيها أيضاً، «استخدام هذه الأنواع من المنشطات لا يقتصر على لاعبي كمال الاجسام بل هي منتشرة، وهذا الامر يعود لضعف الرقابة أو انعدامها في الكثير من الأحيان، فمعظم البطولات التي تنظم على مستوى كمال الاجسام تخلو من عملية فحص العينات، والامر لا يقتصر على كمال الاجسام بل على الالعاب كافة، كما أن غياب التوعية والثقافة الرياضية لدى الكثيرين يلعب دوراً مهماً في رواج المنشطات، كشف المنشطات هنا مقتصر على كرة القدم على رغم ان معظم الحالات المكتشفة تأتي في ألعاب أخرى».
تفاصيل غريبة حول المنشطات وأنواعها يكشفها الجميعة، إذ يصر على أن «اخر ما توصل اليه المتعاطون لمنشطات هو مادة الانسولين التي تساهم ببناء قوي للعضلة وحرق الدهون وهذا الدواء مادة خطيرة تصيب متعاطيها بمرض السكر» -بحسب كلام الجميعة-.




أستاذ جامعي يرقص داخل قاعة المحاضرات (فيديو)


تداول مدونون مقطع فيديو لأستاذ جامعي من جنسية آسيوية بإحدى الجامعات السعودية، يرقص "العرضة الشعبية" بجانب عدد من الطلاب.

ومقطع الفيديو صوره طالب داخل إحدى القاعات، خلال محاضرة في اللغة الإنجليزية، وسط ضحكات وتصفيق حار من الطلاب.
فيديو




السعوديون الأكثر تعرضاً لـ"الجرائم الإلكترونية"
%20 من البالغين داخل المملكة سقطوا في "الفخ" عبر مواقع التواصل الاجتماعي والجوال


وصلت نسبة السعوديين البالغين، الذين تعرضوا لجرائم إلكترونية خلال العام الماضي إلى 49%، فيما وصلت النسبة نفسها عالمياً إلى 46%، وبلغت تكلفة الجرائم الإلكترونية خلال المدة ذاتها 2.6 مليار ريال سعودي، وعالمياً 110 مليارات دولار. 

فيما بلغ معدل التكلفة المباشرة لكل ضحية جريمة إلكترونية خلال العام الماضي في المملكة 730 ريالاً، وعالمياً 197 دولاراً، وفق ما نشرته صحيفة "الوطن" السعودية.

ووفقاً للإحصائيات التي أعدتها شركة "نورتون" العالمية المتخصصة في مكافحة الفيروسات والجرائم الإلكترونية، فإن البالغين الذين سقطوا في فخ الجريمة الإلكترونية عبر مواقع التواصل الاجتماعي أو الهاتف الجوال خلال العام الماضي بلغت نسبتهم 20% داخل المملكة، وبلغت النسبة نفسها عالمياً 21%.

وبلغت نسبة مستخدمي الهاتف الجوال الذين استلموا رسائل نصية من شخص لا يعرفونه يطلب منهم فتح رابط أو الاتصال برقم غير معروف 29%، وبلغت النسبة نفسها عالمياً 31%.

وأوضحت المحاضرة هالة يلي، أثناء مشاركتها ببرنامج وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لنشر الثقافة والمعرفة الرقمية في أوساط الطالبات بالطائف، أن مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين وقعوا ضحية لجريمة إلكترونية 40% داخل المملكة، وعالمياً 39%، والذين تعرضوا منهم لعملية قرصنة وانتحال شخصيتهم 8%، والذين تعرضوا للشيء نفسه عالمياً 15%.

وبلغت نسبة مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي الذين وقعوا ضحية لجريمة إلكترونية عبر البريد الإلكتروني أو الرابط المزيف 7% داخل المملكة، و10% عالمياً.

وبلغت نسبة مستخدمي الإنترنت داخل المملكة الذين لا يعرفون أن البرمجيات الخبيثة تعمل خلف الكواليس بطريقة سرية 52%، وعالمياً 40%. 

فيما كان مستخدمو الإنترنت البالغون الذين لا يستخدمون كلمات مرور معقدة أو يغيرونها باستمرار يمثلون 45% من المستخدمين، وعالمياً يمثلون 40%.




في برنامج حراك
اقتصادي: قرار وزير العمل الأخير جباية للمال


طرح برنامج (حراك) الذي يقدمه الاعلامي عبدالعزيز قاسم عبر قناة فور شباب قضية قرار وزير العمل الأخير بزيادة الرسوم على رخص العمل، وفجر الأستاذ ماهر جمال عضو غرفة مكة الاقتصادي مفاجأة عبر وصفه قرار وزارة العمل، بأنه قرار جباية الأموال.

وقال: "هذا القرار مجحف، لأنه جاء بشكل مباشر، ولم يدرس من الجميع، وارتفاع التكلفة بشكل مباشر سترفع الأسعار على المواطنين المستهلكين".

ورد جمال على د.عبدالله بن محفوظ الذي قال إن التجار سيقبلون انخفاض أرباحهم، بأن التجار دائماً يسعون لزيادة أربحاهم، وأن الربحية أمر مشروع، مبيناً أن المستهلك من أبرز المتضررين بهذا القرار، وضرب لذلك مثالاً قائلاً: "تاجر لديه مشروع في تجارة التجزئة، سيرتفع عليه سعر النقل لأن شركات النقل سترفع السعر لتضررها من هذا القرار، والمخلص الجمركي سيرفع عليه أيضاً، وتاجر التجزئة نفسه متضرر من القرار بسبب وجود عمالة لديه.. فهي سلسلة أسعار سترتفع، والمستهلك هو مَن سيدفع الثمن".

من جهته، استغرب د.عبدالله بن محفوظ الاقتصادي وصف ماهر جمال للقرار بأنه عبارة عن جباية للأموال، وقال: "القرار ليس لجباية المال، وهؤلاء التجار في خير ونعمة عظيمة في المملكة، ولم يعرفوا معنى الجباية بعد!"، مستشهدا بالضرائب التي تفرض في بريطانيا والدول الأوربية الأخرى.

وشن الدكتور بن محفوظ هجومه على الإعلاميين الذين يحاربون هذا القرار، قائلاً: "يا أهل الإعلام لا تحاربوا هذا القرار بسيف المستهلك".

مشدداً على أن المستهلك لن يتضرر، وأن أي تاجر يحاول رفع السعر فإن التنافس سيقضي على هذا الارتفاع.

وقال بن محفوظ: "أرجوكم ركّزوا في الجانب الإيجابي، وأن هذه الأموال ستذهب لصندوق الموارد البشرية، من أجل توظيف أبنائنا، وهذا ما سيجعلنا أشد فرحاً وسروراً بتوظيف شبابنا وفتياتنا".

واستضاف البرنامج كلاً من الأستاذ زياد البسام عضو مجلس إدارة جدة، ود.عبدالله بن محفوظ عضو إدارة مجلس الغرف السعودية، ود.محمد العجلان عضو جمعية الاقتصاد السعودية، والأستاذ ماهر جمال عضو مجلس إدارة غرفة مكة، والأستاذ فدغم الشمري رجل أعمال.
فيديو





قال إن رئيس الديوان الملكي من الشخصيات التي يتمنى استضافتها
المذيع المديفر : لجأت للبرامج المباشرة للنجاة من مقص الرقيب !


قال مذيع قناة "روتانا" عبدالله المديفر إن من الشخصيات التي تمنى استضافتها رئيس الديوان الملكي خالد التويجري، الذي يحمل له كثيراً من التساؤلات، وشخصية سيكشف عنها لاحقاً , موضحاً أنه لجأ للبرامج المباشرة للنجاة من مقص الرقيب !

وجاء حديث المديفر في ورقة عمل ألقاها على هامش ملتقى الإعلام وتقنيات الاتصال، تحدَّث فيها عن أهمية البرامج الحوارية، مبيناً أن سبب رواجها يرجع إلى الربيع العربي الذي أدى إلى اختلاف ذوق المشاهد وهيأه لها.

واعتبر المديفر أن البرامج الحوارية سحبت البساط من المسلسلات خلال عام 2011م، الذي كان عام كساد للدراما العربية، التي لم ينقذها إلا مسلسل "عمر" الذي عُرض خلال العام الجاري؛ بما جرى من إثارة للرأي بسببه.

وتحدَّث المديفر خلال ورقة العمل التي ألقاها عن أهم العوامل التي يجب أن يتمكَّن منها مذيع البرامج الحوارية، وبعض الاستراتيجيات التي ينبغي تملُّكها، كما تطرق إلى العوامل المؤثرة في مجريات الحلقة الحوارية، وأهمية إزالة الحواجز، والرهبة بين المذيع وضيفه، مشدداً على أن العلاقة بين المذيع والضيف ليست تنافسية، بل تكاملية.

وقال المديفر إن مدرسة القناة الأولى في التلفزيون السعودي مترسخة في اللاوعي، وحاضرة بقوة لدى كل من يجلس أمام الكاميرا لأول مرة؛ حيث يظهر بشكل آخر وصوت آخر ونوع من الرسمية.

وعن برنامج "لقاء الجمعة" قال المديفر إن هناك حلقتين من مجموع 130 حلقة قدمها لم يكن فيهما إعداد، وكشف أن اختيار الضيوف لا يعتمد على قناعات القناة أو قناعاته الشخصية، وإنما تكون الاستضافة للشخص الذي يريده الجمهور، و"يكون عليه الطلب في السوق".

وأضاف المديفر بأن سقف الحرية الذي وفرته إدارة قناة "روتانا" لبرنامجه هو السقف الذي يريده ويتمناه، كاشفاً عن أنه كان بين خيارين: "إما قناة سقف حريتها عال، وعدد مشاهديها أقل، كروتانا، أو قناة mbc الأعلى في عدد المشاهدين، لكن سقف حريتها أقل؛ ففضلت أن أتجه للسقف الأعلى؛ لأن هذا ما أطمح إليه".

وقال المديفر إن برنامج "لقاء الجمعة" كان من المفترض أن يعرضه خلال العام المقبل 2013، إلا أن الربيع العربي عجَّل بالفكرة؛ إذ كانت الفرصة سانحة لبدء تقديمه، مؤكداً أنه لجأ في البرنامج للبث على الهواء مباشرة؛ لتجاوز مقص الرقيب، وذلك على الرغم من عدم وجود اتصالات هاتفية أو التواصل المباشر خلال الحلقة , كاشفاً عن أمنية كان يتمنى تحقيقها وهي محاورة أسامة بن لادن زعيم تنظيم القاعدة الإرهابي. 





الدكتور غازي الشمري: أمير قطر يعفو عن الشاعر محمد ابن الذيب


تداول مغردون قبل قليل في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، خبراً يفيد بعفو أمير قطر عن الشاعر محمد ابن الذيب، الذي حكم عليه بالمؤبد مؤخراً.

لكن سرعان ما نفت بعض المواقع هذا الخبر، نقلاً عن محامي الشاعر.

بينما أكد الدكتور غازي الشمري صحة خبر العفو عن الشاعر محمد ابن الذيب، وذكر عبر حسابه الرسمي بتويتر التغريدات التالية:

أمير قطر يصدر عفواً عن الشاعر محمد بن الذيب الآن.. وهكذا أخلاق العظماء العفو عند المقدرة.

بعضكم يقول تم نفي الخبر. لكن ستسمعون العفو رسمياً وهذا اللي راح يكون ومبروك مقدماً.

مصادر خاصة تم الحصول عليها بالعفو وستذكرون كلامي.





قال إنها تشوه المجتمع وتشرع للفجور والرذيلة
الكاتب صالح الشيحي يطالب أردوغان بتطهير الدراما التركية


أثنى الكاتب صالح الشيحي على مواقف رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، التي يفخر فيها بكل من يعتز بقيمه ودينه، مشيراً إلى موقفه الشهير في منتدى دافوس.

وحيا الشيحي غيرة أردوغان وتمسكه بالقيم الإسلامية، وهو ما عبّر عنه خلال موقفه المعارض لمسلسل "حريم السلطان" الذي قدم صورة مشوهة للسلطان سليمان القانوني الذي جاهد في سبيل الله ما يزيد عن 30 عاماً.

وتطرق الشيحي في رسالة توجه بها إلى أردوغان ونشرتها جريدة "العرب"، للوضع المزري الذي آلت إليه الدراما التركية، التي باتت مرتعاً للفساد الأخلاقي، مشيراً إلى تقديمها الانحلال الخلقي في قوالب مثيرة وجذابة لاستقطاب المشاهدين، لافتاً إلى أن "بعض المسلسلات التركية الهابطة مثل (العشق الممنوع) وغيره، التي تشرّع للعلاقات المحرمة، والتسامح مع ظاهرة الأبناء غير الشرعيين، وقبول العلاقات خارج إطار الزوجية، وتقاتل كي تجعل من هذه الممارسات المشبوهة سلوكاً يمكن قبوله".

ووجّه الشيحي خطابه إلى رئيس الوزراء التركي قائلاً: لقد وجدت تصريحاتكم قبولاً واسعاً، وحفاوة بالغة، ورسم الناس آمالاً كبيرة حول مبادرة فخامتكم إلى فتح ملف الدراما التركية التي تحقق عوائد تقدّر بـ 65 مليون دولار، ويشاهدها نحو 150 مليون شخص، وتقدم صورة مغلوطة عن المجتمع التركي القدير على أنه مجتمع لا أخلاقي، وأن يتبنى فخامتكم وضع ميثاق شرف تلتزم به مؤسسات الإنتاج الفني والدرامي في الجمهورية التركية، مضيفاً أن الواقع يحتم اتخاذ مثل هذه الخطوات حتى لا تثور الأجيال التالية على الصورة المغلوطة التي نقلتها لهم الدراما التركية عن تلك الحقبة الزمنية، والتي ربما توصف بأنها سنوات العشق الممنوع وشرعنة الفجور ونشر الرذيلة.





دبي تستجيب لفكرة مواطن سعودي وتنفذها خلال 57 يوماً
تقدم لصندوق الاقتراحات والشكاوى في "مترو دبي" وتم التواصل معه فوراً


في رحلة سياحية كغيره من السياح الذين قدموا إلى دبي، استقل فيها المحاضر في جامعة الملك عبدالعزيز بجدة، هاني سندي، مترو دبي، وتنقل في شوارع الإمارة من خلال الحافلات التي فضلها على ركوب سيارة خاصة يتنقل بها كيف يشاء.

وتقدم سندي خلال رحلته لصندوق الاقتراحات والشكاوى في "مترو دبي" بفكرته التي كانت سبباً في معرفة وقت الوصول للمحطة القادمة، وسهلت على الركاب الكثير، وذلك من خلال عرض الوقت المتبقي للرحلة عبر الشاشات الموجودة في المترو والحافلات والرسائل القصيرة.

كما تواصل مدير إدارة أنظمة المواصلات بمؤسسة المواصلات العامة، عادل شاكري، فوراً مع سندي، وأخبره بأن اقتراحه سيكون طور التنفيذ وضمن الخطط القادمة.

والجدير بالذكر أنه تم تدشين الفكرة خلال مدة لا تتجاوز 57 يوماً، وتم من خلالها التواصل للمرة الثانية مع "سندي" ليكون متواجداً في الحدث، إلا أن الأخير اعتذر.

ومن جهة أخرى، غرّد شاكري عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، قائلاً "أطلقت هيئة الطرق في دبي اليوم خدمة الاستعلام عن مواعيد وصول المترو عن طريق live الحافلات ورسائل الـSMS كما وعدناك"، مشيراً في كلمته الأخيرة لـ"حساب سندي" في "تويتر".

وحققت التغريدة ذاتها في عالم "تويتر" نسبة متابعة كبيرة، حيث تبين الإحصائيات أن أول 1000 ريتويت وصل إلى 379893 متابعاً، إضافة إلى 1500 ريتويت، كان من بينهم قائد عام شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان الذي يمتلك 302531 متابعاً، و"مصدر" 150134 متابعاً، و"الأخبار السعودية" 170277 متابعاً.






التونسي أكد أنها ستلامس اهتمامات الإماراتيين
غداً.. انطلاق صحيفة "الرؤية" في الإمارات برئيس تحرير "سعودي"

 تنطلق غداً الأحد صحيفة "الرؤية" اليومية بالتزامن مع احتفالات دولة الإمارات العربية المتحدة بيومها الوطني الـ 41، وتحمل الصحيفة شعار "صحيفة كل الإمارات".

وأكد رئيس التحرير، الإعلامي السعودي محمد التونسي، التزام صحيفة "الرؤية" مع صدور العدد الأول بطرح إعلامي يلامس اهتمامات المواطنين والمقيمين في دولة الإمارات، وبشكل متفرد في مطبوعة من القطع الكبير.

وشدد على أن لدى صحيفة "الرؤية" هدفاً واضحاً، وهو أن تكون صحيفة وطنية لكل الإمارات، وأن تواكب نهج التطوير والتنمية الشاملة في الدولة، مشيراً إلى أن إطلاق الصحيفة في هذا التوقيت يمثل استجابة من جانب الإعلام للتحديات الجديدة.

وبين أن صحيفة "الرؤية"، الصادرة عن شركة "آي ميديا للحلول الإعلامية المتكاملة"، تختط علامات مبتكرة في السياسة التحريرية للصحافة من شأنها وضع الصيغة الصحيحة بين الشكل والمحتوى؛ بهدف تلبية وتحديث حاجة القراء، مركزاً على سعي الصحيفة لتكريس المصداقية، ووضعها على رأس أولويات الاهتمام الكبير.

وأفاد رئيس التحرير أن الذكرى الـ 41 لليوم الوطني للاتحاد ستؤرخ لظهور أبرز المواليد الإعلامية في هذا اليوم الخالد، وهي صحيفة "الرؤية" التي ولدت لتحلق في الآفاق بهدف تقديم الحقيقة خبراً ورأياً وصورة، على اعتبار أن قوة الصحيفة تكمن في الوقوف على الواقع بعين فاحصة مجردة، مشدداً على الدقة والمصداقية روحاً ومنهجاً وهدفاً.

 
وكان رئيس تحرير الصحيفة الإماراتية، الإعلامي محمد التونسي، قد شغل منصب رئيس تحرير صحيفة "عكاظ" على فترتين، بعد انتهاء فترات تكليف الدكتور عبدالعزيز النهاري والدكتور عثمان هاشم، اللذين توليا رئاسة التحرير بالتكليف بعد استقالة الدكتور هاشم عبده هاشم من رئاسة التحرير في الأول من محرم 1428هـ.

وقبل ذلك كان التونسي مديراً عاماً لقناة الإخبارية، وأيضاً كان أول رئيسٍ لتحرير صحيفة "الاقتصادية"، وكذلك عمل رئيساً لتحرير صحيفة "إيلاف"، كما عمل نائباً لرئيس تحرير "الشرق الأوسط".

وبدأت تجربته الإعلامية في صحيفة "الجزيرة" قبل نحو ٣٠ عاماً، كما عمل التونسي مستشاراً إعلامياً لوزير البترول والثروة المعدنية، ومستشاراً إعلامياً للهيئة الملكية الجبيل وينبع، فيما عمل معيداً محاضراً في جامعة الملك سعود، وهو حاصل على درجة الماجستير في الصحافة والإعلام من أمريكا.






"الحمادي": حقوق الخريجات في التوظيف يا وزارات
كاتب: 10 ملايين متصفح و 66 ألف تغريدة في 4 دقائق للاطمئنان على "أبو متعب"


 يشكو كاتب صحفي من الإشاعات الكثيرة التي صاحبت إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لعملية جراحية، مشيراً إلى أن هذه الإشاعات والأكاذيب أقلقت السعوديين، حتى إن عشرة ملايين متصفح قد دخلوا على الرابط الإلكتروني في أربع ساعات للاطمئنان، وأن 66 ألف تغريدة علقت على الخبر نفسه في أول أربع دقائق، وفي شأن آخر، يطالب كاتب وزارت العمل والخدمة المدنية والتربية والتعليم بالنظر إلى الخريجات العاطلات، وبعضهن ينتظرن التوظيف منذ 10 سنوات، سواء في وزارة التربية والتعليم.


كاتب سعودي: 10 ملايين متصفح و 66 ألف تغريدة في 4 دقائق للاطمئنان على "أبو متعب"

يشكو الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن" من الإشاعات الكثيرة التي صاحبت إجراء خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لعملية جراحية، مشيراً إلى أن هذه الإشاعات والأكاذيب أقلقت السعوديين، حتى إن عشرة ملايين متصفح قد دخلوا على الرابط الإلكتروني في أربع ساعات للاطمئنان، وأن 66 ألف تغريدة علقت على الخبر نفسه في أول أربع دقائق، ففي مقاله "آآآه يابو متعب لقد أتعبونا بالإشاعات" يقول الكاتب: "لا أعتقد أن (أسبوعاً) مر على الشعب السعودي أكثر إحباطاً واكتئاباً بمثل ما كان عليه الأسبوع الماضي، ونحن ننام على الإشاعة ونصحو على (رسائل) الكذب وروابط التزوير حول الوضع الصحي للوالد الأعلى الأغلى، وصلوا إلى أن يقنعونا كشعب كامل بالكذب والتزوير إلى استحالة أن تعود (العيون) إلى الصورة المألوفة لقائد هذا الشعب مبتسما ضاحكا في المجلس العام مستقبلاً أهله وشرائح شعبه في ثوبه السعودي الأبيض. جعلوا من الأحلام برؤية هذه الصورة من جديد في كابوس الأماني، ومع هذا، ورغم الألم والمرارة، فأنا اليوم أسعد الناس، لأن غموض الأسبوع قد سمح لكتيبة الدجل والكذب والتزوير أن تنكشف أمام عشرات الملايين حتى تتضح أمامهم عواقب الإشاعة. بدءا من (مجتهد) الكذاب الذي رقص زورا على مشاعر شعب كامل وانتهاء بوكالة رويترز التي سقطت في براثن هذا (المجتهد) رغم تاريخها العريق مع الخبر"، ويتساءل الكاتب "هل استوعبنا الدرس مع هؤلاء الكذابين (المجتهدين) في ترويج الإشاعة بالزور والكذب؟ الحقائق تقول إننا مع قائد بالغ الشفافية والوضوح مع شعبه. قائد قال لأهله إنه سيدخل غرفة العمليات قبل أسبوعين من الموعد، قائد يستقبل في المساء رئيس الوزراء البريطاني، وكل شعبه، وبأكمله؛ يعرف أنه سيكون في التاسعة من صباح الغد تحت مشرط الجراح في عملية تقول ذات الحقائق إن عشرين سعوديا يخضعون لذات التفاصيل الجراحية في ذات اليوم الواحد. عملية جراحية اعتيادية مر عليها مئات وآلاف فما الذي سمح لهذه الإشاعات أن تكبر وتنمو حد أن تضع عقولنا في (الدولاب) كي نبقى أسرى لأكاذيب(مجتهد)"، ويعلق الكاتب بقوله: "نعم لقد ذبحونا بالإشاعات ورقصوا على مشاعر شعب كامل بالتزوير والكذب، فما هي الأرقام بالبرهان في جواب الشعب على مثل هذا الدرس؟ ذات البرهان الإحصائي يقول إن عشرة ملايين متصفح قد دخلوا على الرابط الإلكتروني في أربع ساعات في الفارق ما بين نشرة الخامسة والتاسعة مساء لمن فاتهم أن يطمئنوا على أكاذيب (المجتهد). ببرهان الصورة التي عادت بالعيون إلى الصورة المألوفة. ذات الإحصائية تبرهن أن 66 ألف تغريدة علقت على الخبر نفسه في أول أربع دقائق وكلها أرقام خرافية أسطورية في العلاقة ما بين قائد وشعب. كلها استفتاء غير مسبوق في كل التاريخ الإلكتروني الحديث لم يحصل عليه قائد من قبل، ولم يهب من قبله شعب على وجه الأرض للتعبير التلقائي بمثل هذه الصورة"، وينهي الكاتب بقوله "الآن أشعر بشيء من العتب على من جعلنا نعيش غموض الأسبوع وآلام الأكاذيب والشائعات، وأحيانا، ومثلما أشعر الآن، أشعر لهم بالشكر من الأعماق لأنهم أعطوا ذات الشعب برهانا على مآلات الكذب والإشاعة".


"الحمادي": حقوق الخريجات في التوظيف يا وزارات

يطالب الكاتب الصحفي صالح الحمادي في صحيفة "الشرق" وزارت العمل والخدمة المدنية والتربية والتعليم بالنظر إلى الخريجات العاطلات، وبعضهن ينتظرن التوظيف منذ 10 سنوات، سواء في وزارة التربية والتعليم، وفي مقاله "حقوق الخريجات يا وزارات" يقول الكاتب: "من المؤكد أن قتل فرحة أي خريجة بتعيينها تقتلها دهاليز وزاراتنا التي فطست فيها أعداد كبيرة من الوظائف العائمة، ومن المؤكد أن وزارة التربية والتعليم وحدها التي أعلنت عن 52 ألف وظيفة تعليمية أهدرت نصف هذا الرقم دون استثماره"، ويضيف الكاتب " الخريجات المتكدسات خلف حيطان المنازل استسلمن للأمر الواقع وفضلن الصمت على الكلام؛ فالبكاء على لبن الوظائف التائهة لا يجدي نفعاً، ما دامت الوزارات ذاتها هي التي تضيع الفرص الوظيفية وتحجز منها ما تشاء وتترك ما تشاء دون حسيب ولا رقيب في ظل اكتفاء وزارة الخدمة بدور الوسيط"، ويؤكد الكاتب أنه "مضى على بعض الخريجات أكثر من عشر سنوات ولا يزلن صابرات محتسبات لعل الفرج يطرق باب الوزارات، بعد أن اشتكين لطوب الأرض واكتفين أخيراً بالكفن الأسود وشحوب وتجاعيد السنين على محياهن.. تصوروا فرحتهن بإعلان وزارة الخدمة المدنية لأكثر من ثمانية آلاف مرشحة على وظائف تعليمية قبل عام لم ينفذ من هذا الإعلان10 % وقد تم إبلاغ بعض المعينات بالتعيين وانتظرن تنفيذ هذا التعيين ولم يتم شيء بهذا الخصوص، فأين ذهبت الوظائف؟ ومن ينصف المعينات المجمدات؟"، وينهي الكاتب قائلا " تذرعت وزارة الخدمة بشرط إثبات الإقامة وبعد ضياع الفرص على المعينات تم إلغاء الشرط! وهنالك بندٌ من بنود الخدمة المدنية ينص على أن يبقى اسم المرشح أو المرشحة حتى يتم الاحتياج لمدة عام في حين تم استبعاد المعينات فوراً، والدليل معاودة وزارة الخدمة المدنية الإعلان عن الدفعة الثانية من الأمر الملكي، حيث خلت القائمة من أسماء المعينات السابقات وشملت أسماء جديدات دون الالتفات للقديمات.. يبدو أن انتظار السابقات واللاحقات سيطول".




قال إن تغيير اسم عاملة نظافة لـ (ضحية بيئة) أدق من صديقة بيئة
الكاتب الحربي للمسؤولين: لا تتشطروا على الجمبري وتتركوا الهوامير


سخر الكاتب الصحفي بجريدة عكاظ خلف الحربي من إقدام إحدى الجهات إلى تغيير المسمى الوظيفي من «عاملة نظافة» إلى «صديقة بيئة» بحجة جذب الفتيات السعوديات إلى العمل في مهنة «عاملة نظافة» وتجاوز نظرة بعض أفراد المجتمع الدونية تجاه هذا المجال.

وقال الحربي في زاويته التي نشرت اليوم: مبروك.. تم اختراع مسمى وظيفي مقبول اجتماعياً لعاملة النظافة السعودية هو (صديقة البيئة)! ولو أردنا الحق فإن المسمى الأكثر دقة هو (ضحية البيئة!).

ويطالب الحربي بأن تركز خطط السعودة على الشركات التي تأخذ عقوداً حكومية بالمليارات، مبيناً أن نطاقات وزارة العمل الحمراء والخضراء والصفراء لن تجدي نفعاً ما لم يكن لدى وزارة المالية نطاقات تحت الحمراء تربط بين حجم العقود ونسبة السعودة في الشركات العملاقة.

واختتم الحربي مقاله بتوجيه رسالة لوزارة العمل والمالية قائلاً: لا تتشطروا على الجمبري وتتركوا الهوامير والحيتان تأكل كل ما في البحر.






برنامج | النشرة_ال - الحلقة 29 مع محمد بازيد و حسام الحارثي

فيديو






برنامج | على الطاير #@3al6ayer 302 | 302 

فيديو





عبدالله الشريدة:شبيه الريح لم يجبرني على شيء

 طمأن اللاعب الدولي السابق بنادي الهلال عبدالله الشريدة محبيه فيما يخص حفل اعتزاله مبيناً في تصريح خاص لـ (الميدان) بأن العمل يسير وفق ما هو مخطط له فقد تم الاتفاق وبشكل نهائي مع إدارة النادي الأهلي المصري على أن يكون حفل الاعتزال 11 يناير المقبل بدلاً من التاريخ السابق 13 أكتوبر الماضي والسبب الرئيسي للتأجيل يعود لوفاة الرمز الهلالي الكبير سمو الأمير هذلول بن عبدالعزيز رحمه الله.

وبحسب اليوم عند سؤاله لماذا لم تقدر الإدارة الهلالية تضحياتك للفريق ونجوميتك وتتفق مع فريق عالمي أسوة بزملائك السابقين سامي الجابر ويوسف الثنيان ونواف التمياط ومحمدالدعيع؟ أجاب الشريدة في بداية الأمر جميع الأسماء التي تم ذكرها نجوم الفريق والكرة السعودية ونفتخر بهم جميعاً وأعلم علم اليقين بأن من يتداول مثل هذه الأحاديث يبحث عن الصيد في الماء العكر وأنا وللمعلومة أحب فريق الأهلي المصري فهو فريق عالمي وفريق القرن الإفريقي وما أروع عندما يتقابل فريق القرن الآسيوي مع فريق القرن الإفريقي وقتها قمة لا تعلوها قمة وأود أن أبين لهواة البلبلة بأن سمو رئيس إدارة نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ترك لي حرية اختيار الفريق الذي أرغب في مشاركته حفل اعتزالي فاخترت الأهلي كما ذكرت مسبقاً حباً فيه كفريق وتقديراً مني للجالية المصرية. وعند سؤاله عن مدى تخوفه من نجاح حفل اعتزاله من عدمه بحكم أنه يتوافق مع البطولة الخليجية والمقامة بالمنامة في يناير المقبل أيضاً أبدى الشريدة عدم تخوفه من حضور الجمهور مؤكدا بأن جماهير الوطن عامة وجماهير الهلال خاصة جماهير وفاء ولن تخذل عبدالله إطلاقا وستملأ إن شاء الله مدرجات درة الملاعب. وعن دعوة زملائه السابقين من نجوم الكرة السعودية والخليجية أجاب الشريدة من داخل الوطن لن أدعو أي شخص فالجميع يعلم مدى حبي وتقديري لكل نجوم الكرة السعودية والحفل حفل أخوهم وحضورهم مفخرة ووسام على صدري.





رئيس النصر يعطي الهريفي الضوء الأخضر للعودة إلى النادي

أعطى الأمير فيصل بن تركي رئيس نادي النصر الضوء الأخضر للاعب الفريق السابق فهد الهريفي للعودة مجددا للنادي بعد جهود مضنية من عضو مجلس إدارة النادي فهد الطخيم الذي نجح في تقريب وجهات النظر بين الرئيس والهريفي لإذابة كافة الخلافات بين الطرفين

وأعلن فهد المشيقح نائب رئيس النادي على صفحته في تويتر أن الأمير فيصل بن تركي يرحب بعودة فهد الهريفي للنادي في أي وقت يرغب به بعد أن كتب "فيصل بن تركي يقول للهريفي أهلا بك في النادي".

وقدم فهد الهريفي شكره لفهد الطخيم عضو مجلس إدارة النادي على جهوده الكبيرة التي قام بها لتقريب وجهات النظر بينه وبين رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي

مبينا :"شكرا لفهد الطخيم على ما يقوم به من اجل النصر حيث كان هناك اتصال بيني وبين الأمير فيصل بن تركي وكانت مثمره جدا والفضل يعود لله ثم لفهد الطخيم".

ويتوقع أن يعود الهريفي للعمل الإداري خلال الفترة القليلة المقبلة للانضمام للجهاز الإداري قي الفريق الاصفر للاستفادة من خبرته الطويلة فنيا وإداريا.

كما يتوقع أن يغادر الأربعاء المقبل للمنامة لدعم الفريق الأول لكرة القدم في مباراته المقبلة أمام الحد البحريني في البطولة العربية





شرفي اتحادي يطالب الإدارة بالرحيل.. والمولد: مستحقاتي ليس لها علاقة بغيابيك

 يعقد اليوم اجتماع اتحادي يجمع عضو شرف مؤثرا مع مدير الكرة السابق حامد البلوي، من أجل تصحيح الأوضاع وعودة الفريق الكروي الأول للمسار الصحيح، ووضع الحلول العاجلة التي تكفل عودة الفريق لوضعه الطبيعي فنيا، والمنافسة على باقي البطولات في الموسم الجاري، وكان البلوي قد اشترط تسلم مهمات الإشراف على الفريق مع منحه كامل الصلاحية والعمل دون أي تدخلات في صميم عمله الإداري.
و بحسب عكاظ من جانبه، استغرب شرفي اتحادي بارز تصرف الإدارة بعدم توفير مستحقات المدافع أسامة المولد، والحارس مبروك زايد، من أجل تهيئة الأجواء المناسبة للفريق قبل مباراة الديربي أمام الأهلي، ومشاركة الثنائي في المباراة التي اتضح فيها مدى التأثير الفني الذي شهده الفريق في ظل غياب المولد وزايد، مبينا أن المدافع أسامة المولد سبق أن اشترط على إدارة اللواء محمد بن داخل اللعب بشرط الحصول على مستحقاته المالية آنذاك والبالغ قيمتها مليون ريال وتم توفيرها ليلة المباراة عن طريق رئيس النادي آنذاك اللواء محمد بن داخل وشارك اللاعب في تلك المباراة، مطالبا الإدارة الاتحادية في حال عدم قدرتها على توفير كافة الإمكانات بعدم الاستمرار وتقديم الاستقالة فورا ومنح الفرصة لأشخاص قادرين على قيادة النادي للمنافسة على البطولات في الموسم الجاري، والعمل على توفير كافة الإمكانات المادية التي تعيد الاستقرار للفريق الكروي الأول، والمحافظة على المكتسبات داخل النادي.
من جانبه أرجع أسامة المولد في تصريح لبرنامج اكشن يادوري غيابه عن مشاركة الاتحاد في مبارتي الشعلة والأهلي الماضيتين للإصابة التي يعاني منها، مستبعدا أن تكون الأمور المالية عائقا أمام مشاركته، مشيرا إلى أن الجوانب المالية هي من مسئولية وكيل أعماله سلطان البلوي وسينخرط في التدريبات خلال اليومين القادمين.
فيما كشف المدرب الاسباني كانيدا عبر حسابه في موقع التواصل الاجتماعي"تويتر" عن توجهه للاعتماد على العناصر الشابة المصعدة من فريق الأولمبي أمثال فهد المولد وعبد الرحمن الغامدي وفواز الخيبري والسبعي لتدعيم الفريق الأول في المرحلة المقبلة.
فيما علمت الصحيفة أن إدارة الاتحاد تنوى إلغاء عقد المدرب كانيدا في حال توفر الشرط الجزائي الذي سيتوفر خلال فترة توقف الدوري.





أمر «عاجل» ينزع حضانة «ريم» من والدها... وادخالها مجمعاً طبياً في الرياض

 كشف محامي الطفلة المُعنفة ريم، أنها انتقلت مع والدتها إلى مدينة الرياض، وذلك بعد أن أصدر قاضٍ في المحكمة العامة في محافظة الخبر، «أمراً عاجلاً»، بنقل الحضانة للأم، بسبب دعوى «التعنيف» المنظورة لدى هيئة التحقيق والادعاء العام، والمرفوعة على والدها وزوجته المغربية. وانتقد المحامي، في الوقت نفسه، فرع هيئة حقوق الإنسان في المنطقة الشرقية، على «تقصيره». فيما تتردد الطفلة على أحد المستشفيات، بسبب ما تعرضت له من «تعنيف جسدي ونفسي»، أجبرها على مراجعة مستشفى في الرياض، بشكل متكرر، منذ وصولها إلى هناك.
وبحسب الحياة قال المحامي فهد الشلوي، في تصريح : «إن قضية تعنيف ريم تُنظر الآن في هيئة التحقيق والادعاء العام، بتهمة التعذيب، من قبل والدها وزوجته»، لافتاً إلى أنهم ينتظرون «انتهاء التحقيقات، وصدور التقارير الطبيبة النهائية، وبناء على ما ستتوصل إليه التحقيقات؛ سيتم إعداد لائحة الادعاء، ورفعها إلى المحكمة، كي ينظر القاضي في أمرها. ويصدر الحكم فيها».

ولم يخفِ الشلوي، عتبه على فرع هيئة حقوق الإنسان في الشرقية، بسبب «غياب دورها»، معتبراً أنها «تعيش فيما يشبه السبات العميق. وأشعر بعدم وجودهم على الساحة». وكان مسؤول الشؤون الإعلامية في الهيئة محمد المعدي، أكد للصحيفة، متابعتهم للقضية، مؤكداً أن ريم بحاجة إلى «رعاية نفسية، قبل الصحية، وتوفير الخدمة اللازمة لها، من قبل الجهات المعنية كافة».

وذكر المحامي الشلوي، أن «القضية بدأت قانونياً، منذ أن وكّلتني والدة الطفلة؛ للترافع عنها وتقديم طلب إلى القاضي في المحكمة العامة، لسحب حضانة الطفلة من الأب، وإسنادها إلى الأم»، موضحاً أنه «لم يصدر للأب صك ولاية على ابنته من قبل. ولكن حدث اتفاق ودي بين الطرفين، في المحكمة».

ولفت إلى أنه بعد الأحداث الأخيرة التي تعرضت لها الطفلة ريم «تقدمنا بطلب عاجل، لتسليم ريم إلى الأم، في ظل قضية التعذيب المنظورة في هيئة التحقيق والادعاء العام. ورأى القاضي أنه من المصلحة أن تُسلم إلى الأم، خوفاً من وقوع الضرر عليها»، وأشار إلى توليه قضيتين تخص الفتاة، «قضية تعنيفها، وهي لا زالت قيد التحقيق، وأخرى، لنقل حضانة الطفلة من الأب إلى الأم».

وتُراجع ريم (7 سنوات)، مجمع الملك سعود الطبي في الرياض، دورياً، بسبب شعورها بآلام في الرأس، إثر الضرب الذي تعرضت له، إضافة إلى مجموعة من الحروق. كما تسبب لها العنف الذي تعرضت له في حال نفسية «سيئة»، ما اضطر العاملين في المجمع الطبي، إلى عرضها على اختصاصية اجتماعية. ومكثت ريم قبل تسليمها إلى والدتها، 5 أيام في مستشفى الملك فهد الجامعي في الخبر، تلقت خلالها العلاج. وأصدر المستشفى تقريراً طبياً، انفردت الصحيفة بنشره في حينه، أُشير فيه إلى أنها «تعاني من رضوض، وكدمات في اليدين والذراعين، وكدمات متفرقة في جسدها، إضافة إلى حروق سطحية في الذراعين والصدر».

واعتبر الشلوي، قضايا التعنيف «قليلة، ولا تشكل ظاهرة»، موضحاً أن «معدل هذا النوع من القضايا في المحاكم دليل على ندرتها». إلا أنه ذكر أن سبب الاهتمام بها يعود إلى «أبعادها المتشعبة، الإنساني منها والاجتماعي»، عازياً سبب تضخيمها إعلامياً إلى «أهميتها، ما يساهم في خدمة المجتمع وتوعيته، لتندرج تلك القضايا تحت مقولة «رُب ضارة نافعة».





قالت : اتُّهِمت بالمرض النفسي وتعرَّضت للقذف وعُنِّفت من أشقائي
"المرزوق" تروي معاناتها مع طليقَيْها.. الأول أخذ ابنتها والداعية تزوَّجها مسياراً

اشتكت مواطنة سعودية من الظلم الذي تعرضت له من نفوذ طليقَيْها؛ حيث اتُّهِمت بالمرض النفسي من أحدهما، وتعرضت للقذف من الآخر، بجانب تعرضها للعنف من قِبل أشقائها.

وروت المواطنة "عائشة المرزوق" لـ"سبق" قصة طليقها الأول "م.ج"، الذي يعمل مديراً لمدرسة في المجمعة، وأنجبت منه "ليان" بالصف الأول ابتدائي، وقالت: قبل سنتين تقدمت لدى المحكمة للحصول على حق حضانة ابنتي، وأخذتها شرعاً، مع أن طليقي حاول بشتى الطرق الادعاء بأنني مريضة نفسياً، وأنني وحيدة في منزلي؛ من أجل الحصول على حضانة ابنتي.

وأشارت إلى أنها بعد حصولها على حضانة ابنتها "ليان" بأيام اتصلت بها محكمة القصيم، واستدعتها للحضور، وأخبرها القاضي بأنه سحب الحضانة منها، وأرجعها لطليقها؛ فسألت القاضي عن السبب؛ فأخبرها بأنه رجع للمذهب الحنبلي الذي ينص على أن الحضانة للأب إذا كانت الأم بعيدة عن موطن الأب مسافة قصر صلاة! لأن المطلَّقة في بريدة والأب في المجمعة!

وأضافت "عائشة المرزوق": "قلتُ للقاضي: كيف تقول لي المذهب الحنبلي وأنا أتقدم لك بأحاديث الرسول - صلى الله عليه وسلم؟ فطلب مني استئناف الحكم! وذكر لي أحد الموجودين بالمحكمة أن والد ابنتي ليان كان يتردد على مكتب القاضي يتباكى عنده كما تفعل النساء حتى استطاع إقناع القاضي بإرجاع الحضانة إليه".

وأوضحت أن إحدى الصحف نشرت عن قضيتها قبل سنتين، وبعد النشر طلب منها القاضي عدم التوجه للإعلام، وأنه سيقنع طليقها "والد ليان" بالصلح، وفعلاً هذا ما حصل!! وبذلك أصبح لديها صكان لحضانة ابنتها ليان.

وتابعت "عائشة المرزوق": "استمر الصلح سنتين، وفوجئت في 19 رجب 1433 الماضي بنقض طليقي الصلح؛ حيث اتصل بي مكتب القاضي وقال إن والد الطفلة ليان طلب الحضانة من جديد ونقض الصلح". مشيرة إلى أنها دخلت على رئيس محاكم القصيم، الذي استغرب من فعل القاضي بسماحه لوالد ليان بنقض الصلح، موضحة أنهما كانا حريصَيْن "القاضي وطليقها" على أن تقوم بفتح جلسات بعد نقض طليقها الصلح؛ من أجل إرجاع الحضانة لوالد ليان كما في المرة السابقة، وهذا ما جعلها ترفض فتح جلسات أخرى.

وأضافت: في يوم السبت، آخر أسبوع من ذي الحجة الماضي، اتصلت بي المحكمة العامة في بريدة، وطلبت مني استلام التبليغ لحضور المحكمة، ولم أتمكن من استلامه ذلك اليوم لظروف. وثاني يوم مباشرة "الأحد" طلب القاضي من الحقوق المدنية إلقاء القبض عليّ وتسليم الطفلة ليان لوالدها بأمر من القاضي، وهذا مخالف لنظام التبليغ في المحاكم الذي ينص على تبليغ المدَّعى عليه 3 مرات، مع التأكد من استلام التبليغ. وكل مرّة توقف إمارة القصيم أمر الإيقاف بناء على صكَّيْ الحضانة اللذين معي.

كما روت المواطنة قصة زواجها "الثاني" مسياراً من داعية معروف، موضحة أنه "طلب الزواج مني مستغلاً ظروفي، المتمثلة في تعنيفي من أهلي، وبخاصة من أشقائي؛ لاعتقادهم بأني ممسوسة".

وذكرت في حديثها لـ"سبق" أن الداعية المعروف "ن.ع" كان يقوم بالقراءة عليها في منزل أهلها؛ لأن أهلها يتذرعون في تعذيبها بأنها ممسوسة أو مريضة نفسياً، إلا أنه في النهاية طلب الزواج منها، مبينة أنها في ذلك الوقت ومن شِدة العنف الذي تعرضت له من أهلها اضطرت للموافقة على الزواج من الداعية مسياراً. علماً بأن زوجها الداعية كان متزوجاً من امرأة من جنسية عربية أيضاً مسياراً، وجمعها معها في شقة واحدة.

وأشارت إلى أن الزوج الجديد طلب منها أن يبقى الموضوع سراً عن زوجته الأولى "أم العيال"، التي لا تعلم؛ حتى يمهد لها موضوع زواجهما، مؤكدة أنه كان يرغب في الذرية البنين؛ لأن ذريته بنات مع ابن واحد فقط، رغم أنها طلبت منه التروي في مسألة الإنجاب.

وأردفت "عائشة المرزوق": "طلبت من الداعية إعلان زواجنا، وإعلام زوجته الأولى بعد أن حملت. وبعد وصول الخبر للزوجة الأولى حصلت مشاكل بين الداعية وزوجته؛ مما جعله يطلب مني إسقاط الجنين الذي حملت به إرضاء لزوجته الأولى".

وأضافت عائشة: "كنت خائفة منه من جهة، ومن إخوتي من جهة أخرى؛ فقمت بالاتصال بلجنة الحماية بالرياض، ووضعوني بدار الإيواء عندهم، ووضعت ابنتي الثانية "شهاليل". وبسبب تكدس دار الإيواء بالمعنَّفات اللاتي لم يتم حل قضاياهن طلبت الانتقال إلى لجنة الحماية في القصيم؛ كونها الأفضل على مستوى السعودية، وتم توفير سكن خاص بي، لي ولابنتَيّ " ليان وشهاليل"، ومساعدتي مادياً ومعنوياً؛ فلهم جزيل الشكر، وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود، أمير منطقة القصيم، وأعضاء لجنة الحماية فرداً فرداً".

وقالت إنها خلعت زوجها الداعية مقابل خمسة آلاف ريال، رغم عدم وجود مهر؛ حيث إن زواجها كان على ورقة، ومن دون مهر، إنما المقابل هو تحفيظي القرآن! وذكرت عائشة أن الداعية طلقها طلقة واحدة في شهر محرم 1430هـ، وأمرها القاضي بخلع زوجها في شهر 6 من العام نفسه، رغم علم القاضي بأن زوجها طلقها! وبذلك أصبحت أول سعودية تجمع الطلاق والخلع بفارق 5 أشهر!

وأكدت المواطنة أن القاضي عندما شاهد التفاعل في حسابها بـ"تويتر"، وطرحها مشكلتها في اليوتيوب "مظلومة قاضي بريدة"، طلب منها الحضور لجلسة ختامية في 29 / 12 / 1433هـ بعد 3 سنوات قضتها في المحكمة من أجل حق ابنتها "شهاليل". مبينة أنه حُكم على طليقها الداعية بأن يضيف ابنته شهاليل (3 سنوات) إلى بطاقة العائلة، واستخراج شهادة ميلاد لها، والإنفاق عليها بـ350 ريالاً شهرياً. 

وقد ذكرت عائشة أن طليقها قال أمام القاضي "الله أعلم مَنْ هو أبوها"، يقصد ابنته شهاليل؛ ما جعل عائشة ترفع قضية قذف على طليقها في المحكمة الجزئية في بريدة، مؤكدة أن هيئة حقوق الإنسان اكتفت بالاتصال بها فقط، ولم تُظهر اهتماماً كافياً، مبدية استغرابها من عدم وجود نظام يؤمن للمرأة غير المقتدرة محامياً للدفاع عنها. 

وطالبت المواطنة المعنفة "عائشة المرزوق" بأخذ حقها من طليقها الداعية الذي قذفها؛ حيث إن الداعية لم يحضر في أول جلسة، والجلسة القادمة في 19 محرم بالمحكمة الجزئية ببريدة.
وأوضحت أن الداعية عندما علم بأنها رفعت قضية قذف ضده قام برفع قضية هو الآخر، يُطالب فيها بحضانة الطفلة شهاليل، رغم أنه قذفها، وقال إنه ليس والد الطفلة ولم تُحدد جلسة الحضانة حتى الآن، وما زالت قضاياها في المحكمة حتى إعداد هذا الخبر. 





"فاعل خير" يحتال على الأرامل والمطلقات والأيتام 

 قبضت الجهات الأمنية بمنطقة جازان، على مواطن انتحل شخصية فاعل خير ثري لمساعدة المحتاجين بتأمين السكن لهم، وذلك بعد أن استغل 7 أسر معظمها من الأرامل والمطلقات والأيتام تعاني الفقر والحاجة الماسة للمنازل، وجمع مبالغ منهم بحجة عربون حجز وحدة سكنية. وأكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني في تصريح صحفي، أن شرطة مدينة جازان قبضت على مواطن نصب على سبع أسر وتم إثبات التهمة ومازال التحقيق جاريا.
و وفقا لصحيفة الوطن التي التقت عددا من أفراد الأسر التي احتال عليها المواطن، ففي البداية قالت سميرة صالح إنها متزوجه ولديها 6 أبناء وعندما سمعت الجيران يتهاتفون بوجود فاعل خير وعدهم بمنازل، اتصلت به وطلب منها 1000 ريال، وأعطاها أوراقا رسمية باسم إمارة منطقة جازان، وقامت بتعبئتها، ثم أخذ الأوراق والمبلغ.
وأضافت، وفي يوم الثلاثاء الماضي تلقيت اتصالا من شرطة مدينة جازان، أفادوني بأنه تم القبض على شخص احتال على عدة أسر واسمها ضمن قائمة المحتال عليهم، فذهبت وأدليت بشهادتي.
من جهته، أوضح المشرف العام على جمعية حقوق الإنسان بمنطقة جازان يحيى البهكلي، أن من واجب الجهات الإدراية والأمنية في المنطقة أن تتصدى لمن يؤذي المواطنين بأي شكل من الأشكال، وبخاصة من ينتحلون صفات وهمية لسلب حقوقهم المادية والمعنوية وذلك يعد نوعا من أنواع السرقة يفصل فيه القضاء بأحكام محددة.
وأشار إلى أن جمعية حقوق الإنسان تدعو إلى إحالة من يثبت عليه مثل هذا التصرف الى هيئة التحقيق والادعاء تمهيدا لعرضه على القضاء وفق الإجراءات الجزائية والمرافعات الشرعية.




انتحار شاب بإشعال النار في نفسه بمحافظة الوجه

لقي شاب في العشرينات من عمره مصرعه منتحراً، عقب قيامه بإحراق نفسه مستخدماً إطارات مستعملة في منطقة صحراوية شمال محافظة الوجه.

وذكر شهود عيان أن الشاب حضر إلى أرض خالية بالقرب من محطة وقود وسكب بنزيناً على نفسه وعلى الإطارات وأحرق نفسه قبل أن يصل إليه أحد المواطنين الذي أخمد النار ونقله إلى المستشفى.

من جهته، قال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك الرائد خالد الغبان إنه ورد بلاغ لشرطة محافظة الوجه من قبل احد المواطنين أفاد خلاله بأنه أثناء خروجه من محطة السيح التي تبعد حوالي 35 كم باتجاه محافظة ضباء شاهد شخصاً تشتعل به النار ويطلب منه المساعدة فقام بمساعدته في إطفاء النار عن جسده ونقله إلى مستشفى محافظة الوجه.

وأضاف بحسب صحيفة الجزيرة أنه بانتقال المختصين للمستشفى تعذر استجواب الشاب لسوء حالته كون الحريق من الدرجتين الثانية والثالثة وقد أتى على كامل الجسم، لافتاً إلى تحويله لمستشفى الملك خالد بتبوك حيث توفي لاحقاً متأثراً بإصابته.

وأشار إلى أن المتوفى تبين معاناته من العزلة واضطرابات نفسية، وأن والده أكد عرضية وفاته دون أن يتسبب أحد بذلك.





أشقائه اقتادوه فور علمهم بالحادث
داهس المسن الهارب يسلِّم نفسه لمرور خميس مشيط


سلّم الشاب الذي دهس مسناً على طريق الممشى في محافظة خميس مشيط مساء أمس الأول نفسه لمرور محافظة خميس مشيط بعد أن كان قد هرب من الموقع فور ارتكابه حادث الدهس.
ويبلغ الشاب من العمر 22 سنة، ولم يتمالك نفسه وهرب من الموقع، إلا أنه ما لبث أن أخبر شقيقيه بالحادث، وتم على الفور اقتياده إلى مرور محافظة خميس مشيط، ليسلم نفسه، حيث جرى توقيف الشاب لحين انتهاء إجراءات الحادث، كما تمكن رجال المرور من التعرف على هوية الشخص الذي فارق الحياة دهساً. حسب (الشرق).





تعاني غيبوبة حتى الآن
شابان يسعفان فتاة مصابة ويشتبه في لغز كبير وراءهما


قام شابان في ليلة عيد الأضحى الماضي بإيصال فتاة مصابة في الرأس إلى قسم الطوارئ في مستشفى الحرس الوطني، وبعد إجراء استجواب روتيني لهما أجمعا في بادئ الأمر على أنهما لا يعرفانها ولا تربطهما أي صلة بها وأن أحدهما وجدها ملقاة ملطخة بدمائها على قارعة الطريق، فقام بطلب المساعدة من المارة وتوقف الآخر لمساعدته وأنهما لا يعرفان بعضهما.
وأثارت هذه الاعترافات الشكوك، وبعد جمع القرائن ومواجهة الشابين بها على انفراد، أقرّا بأنها كانت معهما، ولكنها هي من قامت بفتح الباب بغية التقيؤ فأدى ذلك إلى سقوطها المباشر على الرأس وتعرضها إلى غيبوبة تعاني منها حتى لحظة إعداد هذا الخبر، وما زالت التحقيقات جارية. وسنوافيكم بالتفاصيل لاحقاً حال اكتمال أركان القضية.





محاكمة فتاة سعودية قتلت شقيقها بـ«سطل حديدي»

 أحالت هيئة التحقيق والادعاء العام مواطنة سعودية شابة في العقد الثالث بتهمة القتل شبه العمد لأخيها بعد خلاف حدث بينهما إلى المحكمة الجزئية في مكة المكرمة. وبحسب الشرق في تفاصيل القضية التي حصلت الصحيفة على لائحتها أنه في بداية العام الماضي تقدم شقيق المدعى عليها لمركز الشرطة بقيام أخته بضرب أخيها في العقد الرابع ما تسبب في إصابته بجرح في رأسه من جهة الصدغ الأيمن، وبعد مضي ثلاث ساعات فارق الحياة، وبنقله للمستشفى أصدر الطبيب تقريرا عن سبب الوفاة مفاده توقف مفاجئ بالقلب والدورة الدموية والتنفسية، فيما قام إخوته بدفنه دون إبلاغ الجهات الأمنية عن الإصابة التي به ودون معرفة أخيهم الأكبر. واستخدمت المتهمة سطلا حديديا وضربت رأس أخيها ما تسبب له بجرح نزف على إثره الدم. وأصدرت اللجنة الطبية الشرعية بحقها تقريرا طبيا نفسيا يتضمن أن المدعى عليها مسؤولة جنائيا عن تصرفاتها، وأقرت المدعى عليها بضرب أخيها بسطل حديدي. وانتهى التحقيق لتوجيه الاتهام للمدعى عليها بالقتل شبه العمد. وطالب المدعي العام بمعاقبتهم كون الفعل محرم شرعا والحكم عليها بتطبيق العقوبة، علما بأن الحق الخاص انتهى بالتنازل ماعدا أحد أولياء الدم مازال مطالباً بحقه. وعلق المحامي خالد أبو راشد على القضية بقوله إن العقوبة المستحقة في القتل شبه العمد مادون تنفيذ القصاص، مبينا أن العقوبة تعزيرية يقدرها القاضي بعد تنازل أخوتها عن الدم ما يسقط عنها الدية ويبقى الحق العام.





بسبب خلاف نشب بينهما على موقف سيارة
السجن لمدة عام ونصف العام لشاب أتلف إطارات مركبة جاره

 أصدرت المحكمة العامة بالرياض حكماً بالسجن لمدة سنة ونصف السنة على شاب عشريني أقدم على سرقة إطارات سيارة جاره، وقام بإتلافها وحرقها في أحد الأودية البعيدة, وذلك بسبب خلاف نشب بينه وبين جاره على موقف سيارة.

وتشير المعلومات إلى أن الشاب قام بفك إطارات السيارة كاملة في الليل ثم توجّه بها إلى أحد الأودية التي لا يوجد بها أحد وقام بحرقها انتقاماً لخلافه المستمر مع جار البيت.

وقام المتضرر بتقديم بلاغ لقسم الشرطة التي توصلت من خلال المتابعة إلى اتهام العشريني الذي نفى أن يكون سرق إطارات السيارات, بل إنه قام بحرقها انتقاماً من جاره, الذي تلفظ عليه بكلمات قاسية لأنه أوقف سيارته أمام منزله على الرغم من أنه دائماً ما يضع سيارته أمام منزلهم ولا يجد اعتراضاً منه أو من بقية إخوانه.

يُذكر أن الجار المتضرر تنازل عن حقه الخاص إلا أن المحكمة قضت بسجن الشاب لسنة ونصف السنة بتهمة سرقة حرز مؤتمن وإتلافه وإلحاق الضرر به, حيث اعترف العشريني بما قام به, وأبدى قناعته مباشرة ولا سيما أنه مسجون على ذمة القضية منذ سنة كاملة ولم يبق من محكوميته سوى أشهر قليلة، حيث يستطيع الخروج بعد انقضاء نصف المدة المحددة في الحكم.





مصادر "سبق" تؤكد القبض على شاب يشتبه في علاقته بالحادثة
بالصور.. مجهول يطلق 13 رصاصة على مصرف نسائي 


 ألقت فرق البحث الجنائي والدوريات الأمنية بالشرطة، القبض على شخص يشتبه فى أنه أطلق وابلاً من الرصاص تجاه مصرف يخدم قسماً نسائياً وحيداً بمحافظة رنية وفرّ هارباً ولا يزال التحقيق جارياً معه.

وعبّر أهالي رنية عن تخوّفهم وقلقهم الشديد مما تشهده محافظتهم في الوقت الراهن من اعتداءاتٍ تنوّعت ما بين سرقاتٍ وجرائم قتل وكثرة نهب وهربٍ طال مكائن الصرّاف الآلي, مطالبين بتدعيم الجانب الأمني واستقلالية عمل الدوريات الأمنية والبحث والتحرّي والأدلة الجنائية, بالإضافة لرفع مستوى "مركز الشرطة" لإدارة, وكذلك افتتاح مخافر أمنية في القرى والهجر إذ تفتقر لذلك.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن الأعيرة النارية التي سدّدت تجاه المصرف بلغت 13 رصاصة نارية, ومن سلاحٍ من نوع "رشاش", وقبض على شاب ثلاثيني عاطل عن العمل يشتبه في علاقته بالحادثة, ولا يزال التحقيق جارياً لمعرفة صلته من عدمها.

وكان الاعتداء الذي وقع سبقه اعتداء آخر نشرت عنه "سبق" يوم أمس، تمثّل في هجومٍ من لصٍ مجهول أقدم على إعطاب ماكينة صرّاف آلي تقع في حي الصالحية, ويضاف ذلك لاعتداءاتٍ سابقة قدّرت بأربعة اعتداءات على مكائن آلية سجّلتها المحافظة خلال شهر ونصف شهر تقريباً.






القبض على المشتبه به بعد 20 دقيقة من الحادث
ثلاثيني يمطر منزل مواطن بـ7 أعيرة نارية بحفرالباطن


نجحت دوريات الأمن بمحافظة حفرالباطن من القبض على ثلاثيني مشتبه بإطلاقه عدة أعيرة نارية على منزل مواطن بمحافظة حفرالباطن.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن دوريات الأمن تلقت بلاغاً من مواطن بتعرّض منزله لعدة أعيرة نارية من أشخاص مجهولين، وعند انتقال دوريات الأمن للموقع وجدت أربعة أعيرة نارية تم إطلاقها على باب المنزل، وثلاثة أعيرة أخرى بسيارة كانت متوقفة أمام المنزل.

وتمكّنت دوريات الأمن بعد 20 دقيقة من تمرير معلومات أولية عن رصد سيارة متوقفة أمام أحد المنازل يشتبه في استخدامها أثناء إطلاق النار على منزل المواطن، وتم القبض على قائدها.

وأوضح المتحدث الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، أنه في الصباح الباكر ورد بلاغٌ من مواطن ثلاثيني عن تعرّض منزله لإطلاق النار، وعند مباشرة دوريات الأمن والانتقال للموقع تم التعرف على إحدى المركبات المشتبه بتورطها بالإطلاق، وضُبط صاحبها، وهو مواطن في العقد الثالث من العمر، وما زال التحقيق جارياً في القضية.





أسفرت العملية عن ضَبْط ١٦ إثيوبياً مخالفاً
وفاة "مجهول هوية" في إطلاق نار على مهرِّب بوادي الدواسر


 لقي أحد المجهولين، مساء اليوم، مصرعه، أثناء إطلاق النار على مهرِّب؛ حاول الفرار بعد مشاهدته إحدى النقاط الأمنية التابعة لمركز أمن طرق الخماسين بمحافظة وادي الدواسر.

وفي التفاصيل أن نقطة أمنية تابعة لمركز أمن طرق الخماسين بوادي الدواسر كانت تزاول عملها المعتاد مغرب اليوم على طريق خميس مشيط - وادي الدواسر، وأثناء ذلك شاهدت سيارة من نوع "جيب لاندكروزر" موديل 2008، يقودها مواطن قادماً من الجنوب باتجاه الشمال، وحاولت الفرار بعد مشاهدة رجال الأمن؛ فتم تعقب المركبة وإطلاق النار عليها وإعطابها، والقبض على السائق الذي وُجد بحوزته ١٦ شخصاً من مخالفي نظام العمل والإقامة في السعودية، وجميعهم من الجنسية الإثيوبية.

ووُجد أحد المجهولين وقد لقي حتفه من جراء إصابته بإحدى الطلقات النارية التي وُجِّهت للمركبة، وتم نقله لمستشفى وادي الدواسر، وتسليم السائق وجميع المخالفين الذين معه إلى الجهات المختصة؛ لإكمال الإجراءات اللازمة بحقهم.




قتلة طائشون

د. مازن عبد الرزاق بليلة
الأحد 02/12/2012
في الطائف رفضت سيارة يستقلها أربعة شبان السماح لسيارة الإسعاف بالتجاوز، السبب صوت الونان مزعج لأذنهم المرهفة!! ما أدى إلى حدوث احتكاك بينهم ونزول أربعة شبان من السيارة وسحب مفاتيح الإسعاف، وماتت المريضة بسبب هذا التأخير، وما زال البحث جارياً عنهم من الجهات الأمنية بمعلومات محدودة عن سيارتهم.
الإسعاف هي السيارة التي تقوم بتقديم الإسعافات الأولية والعلاج للمريض قبيل دخوله للمستشفى، وواجباتها هي تقديم العلاج للمصابين أو المرضى في الحالات الطارئة وأيضا لنقلهم إلى مراكز الرعاية الصحية من مستشفيات ومستوصفات طبية، والمعروف عن سيارة الاسعاف ان لها الأولوية في السير على الطرقات وعدم الوقوف في إشارة التوقف الضوئية في حالات الاسعاف وذلك بقيام سيارة الاسعاف بإطلاق الونان بالأضواء والتحذير في صفارات الإنذار، لتسهيل حركتها من خلال حركة المرور. 
ما فعله الشبان، نراه لدى بعض فئات من المجتمع وهي انعدام احترام سيارة الإسعاف عندما تقوم بنقلها لحالة إسعافية، فكم لاحظنا عدم مبالاة سائقي السيارات عندما يرون الإسعاف أو يسمعون صوته وراءهم مما يضطر سائق سيارة الاسعاف الى الذهاب يمينا ويساراً ليتجاوز السيارات التي أمامه، حتى أمام إشارة المرور يجد سائق الاسعاف صعوبة في تجاوز الإشارة الحمراء، بسبب عدم وقوف سيارات الاتجاه المعاكس مما قد يسبب حوادث، للصحيح والمريض، ويسبب تعقيدات أكبر لا قدر الله.
في الدول المتقدمة في أوروبا وأمريكا يدهشك كيفية تعاملهم الراقي والواعي والحذر والسريع والذاتي، مع سيارة الاسعاف اذا كانت في مهمة فأول ما يسمعون أو يرون سيارة الاسعاف خلفهم حتى ولو كان بينهم وبين سيارة الاسعاف العديد من السيارات تراهم اصطفوا على يمين الشارع أومن الجهتين، لتتمكن من المرور حتى لو اضطرت لأي سبب السير في الاتجاه المعاكس، فالجميع يعطيها المجال للمرور، أو يستحق مخالفة فورية. 
الجهات الأمنية بالطائف، لازالت تبحث عن الشبان الأربعة، ونحن لازلنا نبحث عن هوية المجتمع وشعوره بالمسؤولية تجاه سيارات الإسعاف، وتجاه المرضى المنومين فيه، وتجاه حياة وسلامة الآخر، فقد تكررت مشاهد ضياع المسؤولية ليس مع الإسعاف وحده، بل وصلت للتفحيط بالمدارس والجامعات والطرقات العامة. 





استدعاء "فتاة الخبر" من السويد بتهمة "التزوير"


تواصل قضية "فتاة الخبر" الهاربة إلى مملكة السويد فصولها في أروقة المحكمة الجزئية في مدينة الخبر، حيث أدلى أمس 4 شهود بشهاداتهم وهم من العاملين في الشركة التي كانت تعمل فيها الفتاة قبل هروبها خارج المملكة، فيما تنظر المحكمة السبت المقبل في شهادات 7 آخرين من العاملين في الشركة.
وبحسب الوطن أكد محامي أسرة "فتاة الخبر" حمود بن فرحان الخالدي في تصريح إلى الصحيفة ثبوت جدوى استدعاء الفتاة من مملكة السويد بتهمة استعمال وثيقة رسمية مزورة مما يعني ضرورة استدعائها لأخذ أقوالها ومحاسبتها، من خلال طلب استدعاء يرفع من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام وهي الجهة المخولة بتقديم طلب إعادتها، مشيراً إلى أن الدول الغربية لا تلتفت للأمور الشرعية وإنما تنظر في الجوانب القانونية والأمنية، وهو ما قامت به الفتاة عند مغادرتها المملكة.
وأشار الخالدي إلى أن المتهم المقيم "لبناني الجنسية" والمتهم السعودي حضرا الجلسة التي عقدت أمس، وتم استعراض الشهادات أمامهما حول طبيعة عمل الفتاة وعلاقة العاملين ببعضهم بعضا "مبديا تحفظه على الإدلاء بأي إيضاحات بشأن أقوال الشهود لمصلحة سير القضية".
وبين الخالدي أن الانتظار سيد الموقف حول ما تم من إجراءات خاصة من هيئة الرقابة والتحقيق، والإدارة العامة للجوازات بالمنطقة الشرقية فيما يتعلق بالمثول والتحقيق لموظف جوازات جسر الملك فهد، وموظف جوازات الخرج وعلاقتهما بتصريح "فتاة الخبر" للتأكد من صحة التهم الموجهة إليهما أمام هيئة الرقابة والتحقيق، والذي ننتظر دورها وفق اختصاصها كجهة تحقيق وادعاء عام في مثل هذه الحالات، موجها اتهامه في الوقت نفسه إلى السفارة السعودية في مملكة السويد بالتقصير تجاه القضية، مبيناً أن جهود التواصل مع السفارة لم تحرز أي تقدم لخدمة القضية. وكانت أسرة الفتاة قد تقدمت ببلاغ للجهات المختصة تتهم فيه شخصين بتنصير ابنتهم ومساعدتها على الخروج من المملكة دون إذن وليها.





اتهم بالتحريض على القتل من الدرجة الأولى
إطلاق سراح المبتعث زياد عابد في أمريكا


تمت الموافقة على إطلاق سراح الطالب زياد عابد في ولاية ميزوري في الولايات المتحدة الأمريكية بكفالة مالية، مليوني دولار، وذلك بعد عدم ثبوت أي دليل ضده.

يذكر أن الطالب زياد عابد، كان يدرس الطيران في جامعة بمدينة وارنزبورغ في مقاطعة جونسون بولاية ميزوري، واتهم بالتحريض على قتل من الدرجة الأولى وجريمة العمل الجنائي المسلح بتحريضه عصابة لقتل رجل أعمال.

وكانت الشرطة الأمريكية اعتقلت في 5 سبتمبر الماضي زياد عابد (23 سنة)، اشتباهاً بمشاركته مع ريجينالد سينغليتيري جونيور في قتل ويليام بلين وايتوورث (24 عاماً) أمام مدخل المنزل الذي يقيم فيه مع والديه.




إخفاء ثلاثة سجناء عن قائمة الـ 63 الموَّزعة على 14 سجناً
لجنة المعتقلين لـ الشرق: العفو عن عشرين سعودياً في العراق بينهم اثنان محكوم عليهما بالإعدام

السجين جابر راشد المري

الفرج مريض.. والقحطاني يعاني من الانزلاق.. والشمري فاقد للذاكرة.
أصغر سجين (16عاما) حكم عليه بالمؤبد.. والجوهري محتجز في الطابق السابع لوزارة الداخلية.

كشف رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق في مكتب الجريس للمحاماة ثامر البليهد لـ «الشرق» عن قرب الإفراج عن عشرين سجينا سعوديا في العراق من بينهم اثنان صدرت بحقهما أحكام بالإعدام، وذلك تأسيا بالعفو الذي حصل عليه أسرى من «تونس والكويت وليبيا واليمن» عام 2008، ومن ضمنهم أصغر سجين سعودي في العراق جابر راشد المري (16 عاما) الذي حكم عليه بالمؤبد.
وأوضح أن ثلاثة سجناء هم (ماجد البقمي، فهد الحيزان، محمد الجوهري) تحفظت عليهم الحكومة العراقية في أماكن مختلفة ولم تدرجهم ضمن قائمة السجناء المعلنة بـ 63 سجينا، فيما يواجه ثلاثة سجناء آخرون (فيصل الفرج، عوض القحطاني، زيد الشمري) متاعب صحية كبيرة جراء الأوضاع السيئة في السجون العراقية.
وقال «العفو المنتظر سيتم بعد تعهد وكيل وزارة الداخلية العراقي عدنان الأسدي خلال لقائه بالمحامي عبدالرحمن الجريس بالعفو عن السجناء السعوديين المشمولين بعقوبات المادة العاشرة تأسيا بالعفو الصادر عام 2008، الذي شمل أسرى بعض الدول كتونس والكويت وليبيا واليمن، لافتا إلى أنه أبدى الموافقة وأعطى وعدا شخصيا بالعفو عنهم في حالة تم التقدم بطلب رسمي في ذلك؛ حيث إن قضاياهم في القانون العراقي تصنف ضمن القضايا المدنية، وموضحا أن الحد الأعلى في عقوبات المادة العاشرة لا يتجاوز السجن لستة أشهر ولكن العقوبات وصلت إلى المؤبد والإعدام».
وأكد البليهد «تمت مناقشة قضية الأسرى الذين تم التحفظ عليهم من قبل الحكومة العراقية، وهم ماجد البقمي وفهد الحيزان الموجودان في سجن مطار المثنى في بغداد، ومحمد الجوهري المحتجز في الدور السابع في مبنى وزارة الداخلية، ولم يتم إدراج أسمائهم في قائمة السجناء الـ 63 التي تتوزع على 14 سجنا، غالبيتهم في سجني سوسة والتاجي».

المحامي ثامر البليهد

وقال البليهد: إن المحادثات مع الجانب العراقي (ممثلة في وكيل وزارة الداخلية) تناولت الحديث عن المرضى وخصوصا الأسير فيصل الفرج لمرضه نتيجة التعذيب، والسجين عوض محمد القحطاني الذي يعاني من انزلاق في العمود الفقري، وكذلك السجين زيد ذياب الشمري الذي يعاني الآن من فقدان للذاكرة.
وأشار إلى أن عشرين سعوديا تمت محاكمتهم وفقا للمادة العاشرة والمعنية بالدخول غير الشرعي للبلاد التي تتراوح عقوباتها ما بين السجن عشرين يوما إلى ستة أشهر إلا أن من بينها أحكاماً صدرت بالسجن لمدة طويلة، وكذلك أحكام بالإعدام مخالفة لنصوص المادة، وذلك كون العقوبات تمت بناء على التحقيقات التي أجريت في معسكر الشرف لواء 54 العراقي الذي أغلق بسبب الانتهاكات وبقرار جمهوري من الرئاسة العراقية.
وعن إيفاد محامٍ لحضور جلسات المحاكمات وزيارة السجناء هنالك قال: سندرس ذلك، وقد نوفد المحامي عبدالرحمن الجريس لحضور محاكمات السجناء وزيارة السجون التي يوجد فيها سعوديون، وذلك بعد تعهد وكيل وزارة الداخلية العراقية، عدنان الأسدي بتأمين ذلك واستقبال المحامي وتوفير الحماية اللازمة له هناك.





إحساس بالخطر انتابه في الآونة الأخيرة وكان يحرص على مطالعة "سبق"
زملاء الشهيد العنزي: كان يوقظنا لصلاة الفَجْر قائلاً "لا تحرمونا الجماعة"

الشهيد خالد العنزي

 كشف لـ"سبق" ماجد ملحاق العنزي، صديق الشهيد "خالد شبيكان العنزي"، الذي اغتيل مؤخراً في اليمن، أنه والفقيد "شبيكان العنزي" تزاملا أربع سنوات باليمن حتى فوجئ بنبأ وفاته بعد أيام عدة من لقائهما الأخير.

وروى ماجد لـ"سبق" بعض ذكرياته مع الشهيد خالد العنزي، وقال إنه كُلِّف قبل نحو ست سنوات للعمل في سفارة خادم الحرمين الشريفين في اليمن، "وبعد مرور عامين كُلِّف الشهيد خالد العنزي للعمل في اليمن، وكنتُ في استقباله في مطار صنعاء، وهي بداية التعارف بيننا".

وواصل حديثه وهو يردد الدعاء "غفر الله لخالد" قائلاً: "كنا نسكن في منزل واحد، وكان من خيرة من عرفت، كان رجلاً بسيطاً في تعامله مع الآخرين".

وذكر ماجد لـ"سبق" بعضاً من أخلاق الشهيد التي تدل على عظيم إنسانيته، وقال: "بحثت عنه ذات يوم لتناول طعام العشاء فلم أجده، وعند تكراري البحث وجدته يأكل مع حراس منزلنا في الخارج"، مبيناً أن "خالد لم يفعل ما فعل تملقاً بل لشدة بساطته واحترامه للآخرين".

وواصل حديثه قائلاً: "كنا نسميه بالهيئة؛ لشدة حرصه على تذكيرنا بوقت الصلاة، حتى أنه يوقظنا لصلاة الفجر وهو يردد: هيا يا إخواني، لا تحرمونا صلاة الجماعة".

وتابع: "كنا نتبادل الوصايا في لحظات سمرنا، كان يقول لي بالحرف الواحد: لو توفيت، أمانة ادفنوني في القصيم". مضيفاً بأن "الشهيد خالد كان لديه في الآونة الأخيرة إحساس بالخطر، حتى أنه كان يتمنى أن تكون هناك رحلة متواصلة من صنعاء للقصيم مباشرة، وكانت له - مع الأسف - ولكن جسداً بلا روح".

وواصل ماجد حديثه عن الشهيد خالد شبيكان قائلاً: "قررت السفر للمملكة العربية السعودية، وكان خالد في وداعي - رحمه الله - وعند وصولي للسعودية سمعت بخبر وفاته - رحمه الله -، وما أشد هذا الخبر حين سمعته؛ فقررت حين سماعه السفر للقصيم، وتشرفت باستقبال جثمان أخي وصديقي الشهيد خالد، وتشرفت أيضاً بتغسيله ودفنه".

ووصف ماجد العنزي شدة الحزن الذي خيم على زملاء خالد قائلاً: "كان لنا نعم الزميل والأخ والصديق والأنيس".

وتابع ماجد: "أثناء وجودنا في اليمن كان خالد يحرص على متابعة صحيفة (سبق)، كان يفتحها في الصباح والعصر والمساء وعلى هاتفه المحمول، وكنت أقول له من باب التنوير (ترى فيه صحف كثيرة، ليه ما تابعها؟)، فقال لي: والله (سبق) أحبها. وقد تذكرت كلامه لي عن صحيفة (سبق) عند قراءتي خبر وفاته في (سبق)، والآن أتذكره وكأنني أسمعها منه الآن".
واختتم حديثه بالدعاء لخالد بأن يغفر الله له، ويرحمه، ويسكنه فسيح جناته. 



دعا إلى بناء شراكات اقتصادية واستثمارية عربية - تركية
الفيصل: حصول فلسطين على مراقب بالأمم المتحدة يعكس التأييد الدولي لقيام الدولة المستقلة

واس - الوكالات - إسطنبول
الأحد 02/12/2012

هنأت المملكة الشعب الفلسطيني الشقيق بحصول دولة فلسطين على صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة وكل ما يحمله ذلك من دلالات تعكس تأييد المجتمع الدولي لحق الفلسطينيين المشروع في الحصول على دولة مستقلة وذات سيادة. وقال صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية في كلمة له خلال افتتاح (الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي/ التركي) بإسطنبول أمس: إننا نرى في هذا الاعتراف خطوة جيدة تنبئ عن إمكانية حدوث تحول إيجابي في طريقة تعامل الأمم المتحدة مع القضية الفلسطينية، التي شل أعمالها - للأسف - مجلس الأمن طيلة الحقبة الأخيرة. وأضاف سموه: إننا نأمل من مجلس الأمن أن ينظر بإيجابية إلى قرار الغالبية الدولية باعتباره دافعا للسلام لا معطلا له وذلك في إطار مسؤوليته الرئيسة في حفظ الأمن والسلم الدوليين، أن هذا الأمر يضعنا أمام ضرورة الاعتماد على قدراتنا الذاتية في التعامل مع قضايانا وعدم الاتكال على الآخرين، ويستدعي ذلك منا الجرأة وحصر الإمكانات وتحديد الأهداف والتضامن في المواقف لبلوغ ما نصبو إليه - بمشيئة الله تعالى-. وأكد سمو وزير الخارجية أن الدورة الحالية لمنتدى التعاون العربي / التركي تكتسي أهـمية بالغة، حيث اتضحت رؤى الطرفين حيال الأهداف والغايات الاستراتيجية من خلال خطة التحرك التي وضعها فريق العمل للمنتدى «الأمر الذي يدلل على جدية خطواتنا ورغبتنا الصادقة نحو مأسسة التعاون البناء والدفع به لآفاق أرحب». 
وقال سموه: إنا نأمل أن نتمكن اليوم من النظر في بلورة آليات فاعلة للتسريع من وتيرة التعاون وتذليل أي معوقات تعترضنا، بما في ذلك تعزيز دور القطاعين العام والخاص العربي والتركي وتشجيعهما على بناء شراكات اقتصادية واستثمارية تستند على أسس سليمة تراعي المصالح المشتركة، وترتقي إلى مستوى تطلعات وآمال قادتنا وشعوبنا. وأوضح سموه أن أهـمية استمرار التنسيق والتشاور بين الطرفين، تحتمه المستجدات والتحديات الراهنة التي تعصف بمنطقتنا وتحمل في طياتها بذور وأسباب الفرقة والانقسام. وقال: ينبغي علينا استشراف المشكلات والتحديات المستقبلية قبل وقوعها في عالم يموج بالمتغيرات والتحولات السريعة، ووضع الخطط والحلول لمواجهتها والتعامل معها، وذلك في إطار سعينا المشترك للحفاظ على أمن منطقتنا واستقرارها ونموها بالإضافة إلى منع أي مسلك أو سياسات منفردة من شأنها أن تلحق الضرر بدولنا وشعوينا. ورأى سموه في اجتماع اليوم «امس» الذي تستضيفه تركيا «ما يعزز ثقتنا بأهـمية الدور الإيجابي الذي تؤديه تركيا في التعامل ومعالجة مشكلات المنطقة، خاصة وأن الحكومة التركية حريصة على التنسيق في ذلك مع مؤسسات الشرعية العربية، وليس أدل على هذا التنسيق الإيجابي، من تطابق للرؤى وتقارب في المواقف وتناغم في الجهود بين الجانبين إزاء تعقيدات النزاع العربي - الإسرائيلي، وتداعيات الأزمة السورية، وخطورة انتشار السلاح النووي في المنطقة، والعمل الدؤوب لإطفاء نار الفتن المذهبية والطائفية في المنطقة» وأعرب سمو وزير الخارجية عن شكره للجمهورية التركية على استضافتها الدورة الخامسة لمنتدى التعاون العربي/ التركي، كما عبر عن الامتنان لحسن الاستقبال وكرم الضيافة، متطلعًا إلى أن تكون مداولات هذه الجولة مثمرة ومحققة للأهداف المرجوة منها أهم البنود التي تضمنها بيان الختامي لمنتدى التعاون العربي التركي. الى ذلك أدان وزراء الخارجية العرب، في البيان الختامي لمنتدى التعاون العربي التركي، الإرهاب بكل أشكاله وصوره، بغض النظر عن دوافعه، مشددين على وجوب عدم الربط بين الإرهاب وأية ديانة أو ثقافة أو جماعة عرقيةوأكد الوزراء على الحقوق المشروعة للشعوب في مقاومة الاحتلال، وأدانوا القتل المتعمد الذي يتعرض له مسلمو الروهينغا، باقليم «أراكان» على أساس عرقي وديني، وطالبوا حكومة ميانمار إتخاذ كافة الإجراءات والتدابير اللازمة لمنع تكرار حدوث مثل هذه الممارسات في المستقبل. ودعا وزراء الخارجية إلى ضرورة احترام سيادة الدول واستقلالها، ووحدة أراضيها، وعدم التدخل في شؤونها الداخلية. ورحب الوزراء بالقرار التاريخي الذي اعتمدته الأمم المتحدة، بالاعتراف بفلسطين كدولة مراقب غير عضو، مؤكدين أنها خطوة مميزة في سبيل إعادة الحقوق التاريخية والقانونية للشعب الفلسطيني. وأكد الوزراء رفضهم المطلق لجميع الإجراءات الإسرائيلية غير الشرعية، وكل الإجراءات أحادية الجانب، التي تستهدف طمس هوية القدس وتغيير واقعها الجغرافي والديموغرافي. كما أدان المجتمعون جميع الإعتداءات على المسجد الاقصى وباقي المقدسات الدينية والإسلامية والمسيحية، وعنف المستوطنين داخل وخارج القدس، مؤكدين دعمهم لصمود المقدسيين، ضد محاولات إسرائيل طمس الهوية العربية والإسلامية للمدينة. وأكد المشاركون أن الدول العربية وتركيا شركاء في السعي نحو تحقيق وضمان الأمن والاستقرار والسلام والرخاء في الشرق الاوسط، من أجل تحقيق حل عادل وشامل ودائم للنزاع العربي الإسرائيلي في مساراته الثلاثة، الفلسطيني والسوري واللبناني، وطالبوا بإنهاء الاحتلال الإسرائيلي للأراضي العربية وفق قرارات الأمم المتحدة ذات الصلة، ومبدأ الأرض مقابل السلام، ومرجعية مؤتمر مدريد ومبادرة السلام العربية، وخطة خارطة الطريق. وأدان الوزراء العدوان الغاشم على غزة، والذي راح ضحيته عشرات القتلى ومئات الجرحى من النساء والأطفال، والدمار الذي لحق بالبنية التحتية والمنشآت، كما أشادوا بمقاومة الشعب الفلسطيني ضد العدوان الإسرائيلي. وأكد الوزراء على أهمية زيارة الوفد الوزاري لجامعة الدول العربية بمشاركة وزير الخارجية التركي، باعتبارها علامة فارقة في التضامن مع الشعب الفلسطيني. ورحب الوزراء بالنجاح الذي تحقق في الانتخابات البرلمانية والرئاسية في عدد من الدول العربية، كما رحبوا بالاتفاق الذي توصلت إليه أطياف المعارضة السورية في 11-11-2012 بالدوحة، برعاية قطر، وجامعة الدول العربية بتشكيل الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية. وأكد المشاركون دعمهم لمهمة الأخضر الابراهيمي، ودعمهم للمسار السياسي، آخذين في الاعتبار قرارات مجلس الجامعة العربية، والبيان الختامي الصادر عن اجتماع مجموعة العمل الدولية في جنيف. وأكد الوزراء أهمية العمل معًا لإنهاء العملية الإنتقالية، استنادًا إلى التطلعات المشروعة للشعب السوري من أجل الحرية والتعددية الديمقراطية. وأدان المشاركون العدوان الإسرائيلي الإرهابي الذي استهدف مصنعا للأسلحة التقليدية في الخرطوم، في انتهاك صريح للقانون الدولي وسيادة السودان وتهديدًا للأمن والسلم الدوليين، وعبروا عن تضامنهم مع السودان في مواجهة العدوان واتخاذ ما يراه مناسبا وفقا للأعراف الدولية. وأكد المشاركون أهمية الحفاظ على وحدة اليمن واحترام وسلامة أراضيه، وإنجاح مؤتمر الحوار الوطني، مؤكدين الحاجة للتنفيذ الكامل للمبادرة الخليجية، وتحقيق الأمن والاستقرار.





اعتبرها تدخلاً بالشؤون الداخلية وتمنى ألا تعكس الموقف التونسي
الزياني: تصريحات الغنوشي عن دول التعاون الخليجي غير مقبولة


 استنكر الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني التصريحات التي أطلقها راشد الغنوشي زعيم حزب النهضة الإسلامي التونسي تجاه دول مجلس التعاون، ووصفها بالتدخل غير المقبول في الشؤون الداخلية لدول المجلس.

وأعرب الأمين العام لمجلس التعاون عن استيائه من تلميحات الغنوشي عن الأوضاع الداخلية في بعض دول المجلس، متمنياً ألا تعكس التصريحات الموقف الرسمي للحكومة التونسية، وألا تنعكس على العلاقات التي تربط دول المجلس بتونس.





خليفة يطلق مشروعاً لبناء 10 آلاف مسكن للإماراتيين
وجه بإنشاء هيئة للتوطين في القطاعين العام والخاص

رئيس دولة الإمارات الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان

وجه رئيس دولة الإمارات، الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، بإطلاق مشروع إسكاني جديد ومتكامل يشتمل على بناء 10 آلاف وحدة سكنية على امتداد إمارات الدولة ومناطقها.

وكلف الشيخ خليفة لجنة متابعة المبادرات التي كان قد وجه بتشكيلها، بالتنسيق مع الجهات الاتحادية والمحلية لتنفيذ هذا المشروع الذي يأتي استكمالاً لمبادرات سموه، تكريساً لمبدأ التنمية المتوازنة بين مناطق الدولة، والتي تهدف من خلال هذه المبادرات إلى تركيز الجهد الحكومي وتوجيه الموارد المالية للارتقاء بالبنية التحتية، والخدمات الأساسية في جميع إمارات الدولة، ومناطقها مع إعطاء أولوية قصوى للمشروعات التطويرية ذات العلاقة المباشرة بحياة الناس.

ووجه رئيس الدولة، في كلمة وجهها بمناسبة اليوم الوطني الحادي والأربعين، بإنشاء هيئة تتبع مجلس الوزراء، تكون من مهامها الرئيسية التوطين في القطاعين العام والخاص، وسن التشريعات اللازمة للتأمين ضد التعطل عن العمل والقيام بتأهيل الشباب.

وقال، إن الدولة لم تتوان عن توفير الضمانات الاجتماعية اللازمة للمواطنين في مختلف الحالات الاجتماعية، إضافة إلى رعاية مختلف العلوم والآداب والفنون وتطوير التعليم وتشجيع البحث العلمي.

وأوضح الشيخ خليفة أن الدولة تبنت استراتيجية التنوع الاقتصادي والتوظيف الجيد لموارد النفط في تنمية القطاعات الاقتصادية الواعدة، كما أولت الدولة القضايا البيئية اهتماماً لما لها من أهمية محورية في حياة الإنسان ورفاهيته ومستقبله، والعمل على تكاتف الجهود لجعل الإمارات مركزاً عالمياً للممارسات الخضراء.

ودعا رئيس الامارات إلى بذل المزيد من الجهد لتعزيز المسيرة الاتحادية لتمكين مؤسسات الدولة للتصدي للهموم الوطنية، بكل مسؤولية وشفافية، حفاظاً على الوطن قوياً حر الإرادة.





الكويت.. ثلاث نساء في مجلس الأمة الجديد


أعلن الموقع الرسمي لوزارة الإعلام الكويتية صباح اليوم الأحد النتائج النهائية لانتخابات مجلس الأمة التي أجريت السبت، وكان لافتا فيها عودة المرأة إلى العمل السياسي، إذ فازت ثلاث مرشحات في هذه الانتخابات بعد غياب النساء عن المجلس السابق.
وحصلت ثلاث نساء على مقاعد في المجلس، هن معصومة المبارك وصفاء الهاشم وذكرى الرشيدي فيما يمثل إنجازا جديدا للمرأة الكويتية.
وكشفت النتائج عن فوز 17 نائبا شيعيا بمقاعد في مجلس الأمة، وغاب عنه لأول مرة ممثلين لقبيلتي العوازم والمطران وفقا لما ذكر مراسلنا في الكويت.
وأفادت وزارة الإعلام بأن نسبة المشاركة بلغت 38.8 بالمائة. لكن النائب السابق خالد السلطان الذي قاطع الانتخابات أكد أن نسبة المشاركة لم تتجاوز 26.7 بالمائة.
وكانت مراكز الاقتراع أغلقت أبوابها مساء السبت بعد أن شهدت إقبالا لافتا من الناخبين في الساعات الأخيرة، وذلك رغم دعوات المعارضة للمقاطعة احتجاجا على تغيير في قواعد التصويت قالوا إنه يصب في مصلحة مرشحي الحكومة.
وأشارت نتائج أولية غير رسمية إلى أن كلاً من المرشحتين معصومة المبارك وصفاء الهاشم ضمنتا مقعدا لهما في مجلس الأمة الكويتي الجديد.
وأكد وزير الاعلام الكويتي، الشيخ محمد العبدالله المبارك الصباح، أنه لاحظ خلال جولته في عدد من مراكز الاقتراع في الساعات الأخيرة من العملية الانتخابية إقبالا كثيفا من قبل الناخبين.





معارض كويتي لـ"روسيا اليوم": 80% من الناخبين الكويتيين قاطعوا الانتخابات

 
صرح المعارض الإسلامي الكويتي وليد الطبطبائي بأن المعارضة لن تتعامل مع البرلمان المقبل، مشيرا إلى أن نسبة التصويت في الانتخابات التشريعية يوم 1 ديسمبر/كانون الأول لم تتجاوز 20%، حسب معلوماته.

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" قال الطبطبائي إن "نسبة المقاطعة للانتخابات تفوق 80%"، الأمر الذي يدل على أن الشعب "يرفض هذا المجلس"، وأنه "سيعمل من اليوم فصاعدا لإسقاط هذا المجلس"، على حد تعبيره.

وأضاف أن الشعب لا يقبل "فرض الأمر الواقع عليه".




لا صحة لإطلاق سراح ابن الذيب

سعيد آل منصور (نجران)

نفى لـ«عكاظ» أحد أبناء عمومة الشاعر محمد ابن الذيب وصديقه المقرب محمد ابن قنيفذ ما تناقلته بعض وسائل الإعلام الإلكتروني بإطلاق سراح الشاعر محمد بن راشد ابن الذيب، وقال إن «ما أشيع من الإعفاء عن الشاعر ابن الذيب عار من الصحة، وأن الشاعر لا يزال في سجنه بعد صدور حكم محكمة أمن الدولة القطرية عليه يوم أمس الأول»، وقال إن «الوضع النفسي لإخوانه وأقربائه وأصدقائه سيئ للغاية، ولا يزالون على أمل ف
ي عطف وأبوة حاكم قطر الشيخ حمد آل خليفة بالعفو عن ابنهم الشاعر محمد ابن الذيب، بعد أن أصدرت محكمة أمن الدولة القطرية، صباح أول أمس، حكما بالسجن المؤبد على الشاعر محمد بن الذيب، بتهمة التطاول على رموز دولة قطر، والتحريض للإطاحة بنظام الحكم عبر قصيدة رد بها على الشاعر خليل الشبرمي». 






خطاب معارض بحريني وراء قفص زجاجي.. يثير عاصفة نكات
مغردون :القفص لم يكن ضد الرصاص بل للترويج والإيحاء بأن صاحبه مستهدف



شهدت الساحة الافتراضية البحرينية عاصفة من النكات والتندر بسبب إقدام الشيخ علي سلمان، أمين عام جمعية الوفاق الشيعية المعارضة، على مخاطبة أنصاره من داخل قفص زجاجي. وهو ما اعتبره المغردون محاولة لجذب الانتباه والإيحاء بأنه مستهدف.

وفي سياق التغريدات الساخرة، يقول المغرد منرفزهم: علي سلمان يبدو في القفص المحصن وقد "عاش الدور" تماماً في مشهد اجتماعي هادئ ومستقر، فهل هي لعبة من ألعاب الدعاية والاعلان، أم هو البحث عن افتعال قضية من لا شيء، فلم يجد أمامه سبيلاً للإثارة سوى القفص؟

بينما قال مغرد حركة فرسان البحرين "علي سلمان إذا كان بيتك من زجاج فلا ترم الناس بالحجارة". في حين أكد الناشط التويتري عبد العزيز مطر "لسنا في وارد تحليل سياسي، بقدر ما نحتاج لخطة القفص الزجاجي إلى تحليل سيكولوجي نفسي لحالة أمين عام الوفاق الذي اختار التمثل وتقليد حسن نصر الله في حركة بدت كما يقول اخواننا المصريون «نص كُم». أما المغرد فواز صليبيخ فاكتفى بالقول: "علي سلمان لقد وقفت طوال عامين بشهورهما وأسابيعهما وأيامهما في الشوارع والساحات والطرقات فلم يُصبك حجر صغير واحد، فلماذا القفص الزجاجي وأنت بين "ربعك"؟؟

من ناحيته قال المغرد أسد البحرين: نرجو أن تتداركوا ظاهرة الأقفاص قبل أن تستفحل فيكم وحولكم، فلا يتحرك أحدكم إلاّ بقفص.

وامتدت الحملة التويترية الساخرة من قفص علي سلمان لتكون مادة صحفية لكبار كتاب الرأي في مملكة البحرين. حيث كتبت الكاتبة سوسن الشاعر قائلة: القفص الزجاجي الذي وضع علي سلمان نفسه فيه، تقليد استنساخي لقفص حسن نصرالله، كان موضع تندّر في البحرين، وقد أذكى قريحة أهل البحرين لنكتشف خفة دم عجيبة فيهم بعد الأزمة، وحتى الزجاج كان عادياً وليس مضاداً للرصاص، إنما الذكاء المحدود يدفع الوفاق لارتكاب الأخطاء وراء الأخطاء ويثير الشفقة.

وعلى نفس الموجة الساخرة المنتقدة، تناول الكاتب سعيد الحمد قائلاً: لم يعد في حوزته سوى الأقفاص ترفعها رفعاً وتثبتها في كل مكان يذهب إليه الزعيم، ثم تخترع له بعد ذلك حكاية الدائرة التلفزيونية المغلقة فيلقي خطاباته بعيداً عن الناس ومن داخل الغرف المغلقة حتى لا يلتقي بأحد من هؤلاء الذين يريدون محاسبته ويريدون مساءلته ويريدون أن يفهموا لماذا دفعوا الضريبة وحدهم، فيما ظل الزعيم مجرد «كلامجي» داخل القفص".






الشرطة البحرينية تفرق مظاهرة خلال زيارة كيم كارداشيان للمنامة

 
قوات الشرطة البحرينية 

دبى (ا ف ب)


تدخلت الشرطة البحرينية لتفريق عشرات المتظاهرين الذين كانوا يعترضون على زيارة نجمة تليفزيون الواقع الأمريكية كيم كارداشيان التى تقوم بجولة خليجية على ما أفاد شهود.

وقد استخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع والقنابل الصوتية ضد المتظاهرين الذين كانوا يرددون شعارات مناهضة لزيارتها أمام مركز تجارى فى منطقة الرفاع إحدى ضواحى العاصمة المنامة.

وأثار الإعلان عن زيارة كيم كارداشيان التى أتت لتدشين سلسلة متاجر أمريكية تعنى بصناعة الميلك شيك، معارضة فى أوساط المحافظين فى الخليج، وغضب النواب الإسلاميين فى البحرين.

ويقود الشيعة الذين يشكلون غالبية سكان البحرين منذ منتصف فبراير 2011 حركة احتجاجية ضد الحكومة.







تحرير كويتية حبسها زوجها شهرين لتوقع على كمبيالات وإيصالات!


 حرر رجال مباحث العدان زوجة كويتية حبسها زوجها لمدة شهرين في مسكنه، وأجبرها على التوقيع على كمبيالات وإيصالات أمانة.

ونقلت صحيفة "الرأي" عن مصدر أمني أن كويتية اختفت عن ذويها وأقربائها بعدما فقدوا وسائل الاتصال بها، وبسؤال زوجها برر اختفاءها بأنها خارج البلاد، إلا أن الزوجة أجرت اتصالاً بخالتها استنجدت بها وأكدت لها أنها في مأزق، الأمر الذي دعا الخالة إلى التوجه إلى مخفر منطقة العدان وأبلغت رجال الأمن بأن ابنة شقيقتها سجينة في بيت زوجها على الرغم من أنه أخبرهم أنها خارج البلاد.

وأوضح المصدر الأمني أن "رجال مباحث العدان حصلوا على عنوان البيت وانطلقوا إليه وطرقوا الباب كثيراً إلا أنه لم يفتح لهم أحد فرصدوا المكان حتى شاهدوا شخصاً وصل إلى البيت وهمّ بفتح الباب فاقتربوا منه وعندما طلبوا هويته تبين أنه (الزوج) وبالاستفسار منه عن زوجته التي يعتقد أنها سجينة (تحت الإقامة الجبرية) ادعى أن البلاغ كيدي، فطلب إليه السماح لهم ولخالة زوجته بالاطمئنان عليها، فادعى أنها ربما في الخارج وليس متأكداً من وجودها في المنزل".

ومضى المصدر: "لم يجد الزوج مفراً من البلاغ المقدم بحقه من قبل خالة زوجته، واضطر إلى السماح لهم بدخول منزله حيث عثر على الزوجة داخل غرفة واستنجدت بالأمنيين لتخليصها من السجن الانفرادي الذي تقيم فيه منذ شهرين بأمر زوجها الذي أجبرها على التوقيع على كمبيالات وإيصالات أمانة، الأمر الذي دعا رجال المباحث إلى اقتيادها وزوجها إلى مكتب بحث وتحري العدان، وروت لرجال الأمن ما حصل لها وما تعرضت له خلال فترة الحبس الانفرادي إلا أن المتهم أنكر الاتهامات، وتم إبلاغ وكيل النيابة بالواقعة فأمر بتسجيل جناية بحق الزوج وحبسه لحين عرضه على جهة الاختصاص والسماح للزوجة المحررة بالذهاب مع خالتها إلى المستشفى كونها في حالة صحية سيئة".






فيديو عن "التحرُّش الجنسي" يُثير الجدل في الجامعة الأردنية

 أثار فيلم فيديو عن التحرُّش الجنسي في الجامعة الأردنية، جدلاً بين الطالبات وأعضاء هيئة التدريس من المؤيدين والمعارضين للفيلم، حيث يرى البعض ضرورة معالجة القضية، بينما يرى آخرون أن الفيلم يسيء للجامعة.

وحسب صحيفة "الغد" الأردنية، فالفيلم أنتجته طالبات في الجامعة الأردنية، لمناهضة التحرُّش الجنسي داخل الحرم الجامعي.

وقام عددٌ من أعضاء هيئة التدريس من الإناث وطالبات في الجامعة أمس الأول، بتنفيذ وقفةٍ احتجاجيةٍ للاعتراض على الفيلم، قابلته حملة احتجاجاتٍ من مؤيديه، انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي.

ونقلت الصحيفة عن المحتجات أن الفيلم "أساء" لسمعة الجامعة، ورفعن لافتاتٍ تطالب رئاسة الجامعة بوضع حدٍّ للمسيئين لسمعتها وسمعة مَن فيها، و"لا للفيديو المسيء"، و"العفة شعار الجامعة"، و"علاج مشكلة التحرُّش لا يكون بما هو أفظع".

في المقابل، قال مناصرون للفيلم إنه كان الأولى تنفيذ وقفةٍ لمناهضة التحرُّش وليس مناهضة فيلم يتحدث عن التحرُّش، والدعوة الى مراجعة التشريعات لإلغاء النصوص التي تكرّس العنف والتمييز ضدّ المرأة، ودعم المرأة عبر قوانين وتشريعاتٍ تحفظ كرامتها.








مرسي يتسلم مشروع الدستور ويدعو لإقراره باستفتاء
القوى المعارضة تواصل الاعتصام بميدان التحرير حتى إلغاء الإعلان الدستوري

 
مرسي يتسلم الدستور من الغرياني


تسلم الرئيس المصري، محمد مرسي، مساء السبت، رسمياً مشروع الدستور المصري، من رئيس الجمعية التأسيسية المستشار حسام الغرياني، ودعا الشعب المصري إلى الاستفتاء على الدستور في 15 ديسمبر/كانون الأول القادم، وذلك في اجتماع مع أعضاء التأسيسية في مقر مركز المؤتمرات بمدينة نصر بالقاهرة.

واستعرض الغرياني في كلمته الجهود التي بذلتها الجمعية التأسيسية في صياغة مشروع الدستور، مؤكداً "استحداث حقوق وحريات غير مسبوقة في الدساتير المصرية".

وطالب الغرياني، مرسي بالإسراع في عرض مسودة الدستور على الاستفتاء الشعبي لإنهاء المرحلة الانتقالية.

وفي كلمته، أشاد مرسي بدور المصريين الذين ضحوا من أجل الثورة، مشيرا إلى أن "الجمعية التأسيسية هي أول لجنة منتخبة تتولى وضع الدستور المصري في تاريخ البلاد".

وقال إن "الدستور اعتمد المواطنة كمبدأ رئيسي حاكم بدون التمييز"، مؤكدا تقليص صلاحيات رئيس الجمهورية "فلم يعد يستطيع حل البرلمان إلا بالاستفتاء".

وأكد أن الدستور جاء "معبراً عن أهداف ثورة يناير بالتأكيد على العدالة الاجتماعية وحرية الطباعة والنشر وإصدار الصحف، وهو ما يؤسس لنظام ديمقراطي".

وأثنى على دور المنسحبين من الجمعية التأسيسية في صياغة مواد الدستور، داعيا إلى "فتح حوار وطني جاد حول هموم الوطن بكل صراحة وتجرد لإنهاء المرحلة الانتقالية في أسرع وقت".

وفيما احتشد الآلاف في تظاهرة لدعم مرسي في القاهرة الكبرى، هدد المعارضون المعتصمون في التحرير ضد الإعلان الدستوري ومسودة الدستور بالتصعيد وتنظيم مسيرات إلى مقر الرئاسة.



وشارك مئات الآلاف من أنصار الإسلاميين ومؤيدي الرئيس مرسي في "مليونية الشرعية والشريعة" بالمنطقة المحيطة بجامعة القاهرة، وانطلقت مسيرات تأييد من مواقع مختلفة إلى ميدان الجامعة، وذلك للتعبير عن موافقتهم على الإعلان الدستوري الأخير المثير للجدل.

ووقعت حالة وفاة واحدة خلال التظاهرة بسبب سقوط شجرة، كما أصيب المئات من جراء الزحام والاختناقات.

وإلى ذلك، شهد ميدان التحرير هدوءاً نسبياً، ولا يزال عشرات المعارضين معتصمين في الميدان غداة تظاهرات طالبت بإلغاء الإعلان الدستوري الذي أصدره رئيس الجمهورية.

مليونيتان بالقاهرة وأسيوط

مؤيدون لقرارات مرسي في تجمع في باريس

وإلى ذلك، نظمت جماعة الإخوان المسلمين والجماعة الإسلامية والدعوة السلفية وأنصار السنة المحمدية وأحزاب الحرية والعدالة والنور والبناء والتنمية، مليونية تأييد ثانية بساحة مسجد عمر مكرم بأسيوط بمشاركة محافظات أسيوط وسوهاج وقنا والأقصر وأسوان والبحر الأحمر والوادي الجديد.

كما شهدت مدينة الإسكندرية اشتباكات بين مؤيدي ومعارضي مرسي عند مسجد القائد إبراهيم، وقام الأمن بلافصل بين الفريقين.


مصرية ترفع شعارات مؤيدة للرئيس

وشاركت 18 حركة وحزباً سياسياً في مليونية السبت بالقاهرة. وكانت القوى الإسلامية التي دعت إلى المليونية، أعلنت تغيير مكانها من ميدان التحرير إلى ميدان النهضة أمام جامعة القاهرة، بعد أن تعالت الأصوات محذرة من إراقة الدماء في حال توجه مؤيدو قرارات مرسي إلى الميدان بعد أن هدد معارضوه المعتصمون بالميدان بمنع دخول عناصر الإخوان.

فيديو






آلاف المصريين يتظاهرون في مليونية "نصرة الشرعية والشريعة"


 تواصل توافد عشرات الآلاف من المتظاهرين على ميدان تمثال نهضة مصر أمام جامعة القاهرة؛ للمشاركة في مليونية "نصرة الشرعية والشريعة"، التي دعت إليها الكثير من أحزاب وقوى التيار الإسلامي لتأييد الإعلان الدستوري، الذي أصدره الرئيس محمد مرسي الخميس قبل الماضي.

ونصب المتظاهرون منصة كبيرة أمام الباب الرئيسي لجامعة القاهرة، وأخرى مجاورة لها، فيما انتشرت مجموعات من شباب اللجان الشعبية أمام الباب الرئيسي للجامعة؛ لتأمين المليونية.

وقد رفع المتظاهرون الكثير من اللافتات التي تعبِّر عن تأييدهم لقرارات الرئيس، ومن بينها "الإخوان المسلمون تؤيد قرارات رئيس الجمهورية، أهالي بني سويف يؤيدون الرئيس مرسي، أهالي الفيوم يؤيدون رئيس الجمهورية، الشعب يؤيد قرارات الرئيس".. مرددين الكثير من الهتافات، منها: "إسلامية.. إسلامية في كل مكان.. إسلامية ضد الظلم والطغيان".






البرلمان الأوروبي يدعو لضغوط اقتصادية على رئيس مصر
مارتن شولتز: الشيء الوحيد الذي يفهمه نظام مرسي هو الضغط الاقتصادي
الأحد 18 محرم 1434هـ - 02 ديسمبر 2012م

البرلمان الأوروبي


دعا رئيس البرلمان الأوروبي، مارتن شولتز، إلى وقف التعاون الاقتصادي والسياسي بين الاتحاد الأوروبي ومصر، كوسيلة للضغط على الرئيس محمد مرسي.

وقال شولتز في حديث قصير تنشره أسبوعية "فرنكفورتر الغيماين سونتاغتسايتونغ" اليوم الأحد: "على الاتحاد الأوروبي أن يوضح جلياً أنه لا يمكن أن يكون هناك تعاون سياسي ولا اقتصادي من دون ديمقراطية تعددية في مصر".

وأضاف الاشتراكي الديمقراطي الألماني "لا يمكننا أن نوافق على انقلاب"، مشدداً على أن الشيء الوحيد الذي يفهمه نظام كهذا هو الضغط الاقتصادي.



وتابع "على أوروبا أن تأخذ بجدية شهية هذا الرجل (مرسي) للسلطة".

واعتبر شولتز أن جماعة الإخوان المسلمين، التي ينتمي إليها مرسي، "حركة سياسية راديكالية، تستخدم المشاعر الدينية لأهداف سياسية".

وفي الصحيفة الأسبوعية نفسها، عبر وزير الخارجية الألماني، غيدو فيسترفيلي، عن قلقه حيال الوضع في مصر، محذراً الرئيس محمد مرسي من حدوث انقسام للبلاد.

وقال "نراقب تطور الوضع في مصر بقلق متنام"، محذراً من خطر "انقسام المجتمع بدلاً من توحده"، معتبراً أن شعور فئات كبيرة في المجتمع، مثل المسيحيين والقوى العلمانية والمدنية بالإقصاء "يطرح معضلة".

وتعيش مصر أخطر أزمة سياسية منذ انتخاب مرسي في حزيران/يونيو الماضي، وذلك منذ أن أصدر إعلاناً دستورياً في 22 تشرين الثاني/نوفمبر الماضي، حصن بموجبه قراراته من أي رقابة قضائية، كما حصن الجمعية التأسيسية ومجلس الشورى من أي حكم قضائي محتمل بحلهما.

وأحدث هذا الإعلان الدستوري حالة انقسام عميقة بين التيار الإسلامي وبين القوى المدنية والليبرالية والمسيحية.

واستقبل مرسي، مساء أمس السبت، أعضاء الجمعية التأسيسية لتسلم المشروع النهائي للدستور الذي أقرته هذه الجمعية التي يهيمن عليها الإسلاميون، والذي تؤكد القوى المعارضة أنه لا يحوي ضمانات كافية للحريات العامة وحرية الصحافة والإعلام، كما لا يتضمن نصوصاً واضحة تكفل الحقوق الاقتصادية والاجتماعية للمواطنين.






النائب الأول للبشير: الخارجون على القانون والنظام سيعاملون بالحزم

 
على عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السودانى

الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد على عثمان محمد طه النائب الأول للرئيس السودانى، "أن الذين خرجوا على القانون والنظام والعهد سيعاملون بالحزم والقانون والعدل".

ووصف طه هؤلاء بأنهم "خانوا البيعة والقسم والعمل داخل الصف، وليس لهم مكان بيننا"، فى إشارة إلى المعتقلين فى المحاولة التخريبية الأخيرة التى أحبطتها السلطات. 

وقال طه فى احتفال جماهيرى أقيم مساء أمس بالخرطوم بمناسبة افتتاح مشروع تنموى، "إن المسيرة ماضية وإن حكومة الإنقاذ كسرت كل المؤامرات"، وأكد أن الحكومة تستند إلى شعب يؤمن بها وأنها أقوى مما يعتقدون وليس لديهم فرصة للانقضاض عليها.

وبشر طه المواطنين بقوله "إن مرحلة الشدة قد انقضت ولن تعود وأن عليهم القليل من الصبر وسوف يكون العام القادم أفضل".





مراقب الإخوان بالسودان: الفرصة الآن تاريخية لإنهاء الاحتلال الإسرائيلى لفلسطين

 
قوات الاحتلال الإسرائيلى

غزة (أ ش أ)


أكد على جاويش المراقب العام للإخوان المسلمين فى السودان اليوم السبت، أن المقاومة الفلسطينية بغزة كسرت معادلة أن إسرائيل أسطورة لا تهزم، قائلا إن الفرصة الآن تاريخية لإنهاء الاحتلال وتحرير القدس وفلسطين.

وأضاف جاويش، الذى يزور غزة حاليا على رأس وفد للتهنئة بانتصار المقاومة على الاحتلال الإسرائيلى فى الحرب الأخيرة، أن هناك الملايين من الشباب السودانى يشتاقون للوصول لغزة، ليشاركوا أهلها فى جهادها وانتصارها.

وتابع قائلا "إن المشهد الآن فى غزة يؤكد أن النصر والتحرير أقرب مما نتصور ويبعث بالعز والفخر الذى لا يمكن وصفه إلا من خلال الاستزادة بهذه الروح والشجاعة والإصرار".

من جانبه، أشاد وزير الصحة فى غزة مفيد المخللاتى، الذى التقى الوفد السودانى بالمواقف العربية المتضامنة مع قطاع غزة خلال العدوان بخلاف الوفود الطبية التى شاركت الكوادر الطبية الفلسطينية مهامها فكانت جنبا إلى جنب فى غرف الطوارئ والعمليات الجراحية لمصابى العدوان.

بدوره، أعلن منظم قوافل (أميال من الابتسامات) إلى غزة عصام يوسف أن القافلة رقم 18 ستصل إلى غزة فى 8 من الشهر المقبل لتشارك أهل غزة فرحة الانتصار، وفى ذكرى الانتفاضة الفلسطينية.

وأوضح أن القافلة سيطلق عليها اسم (القافلة الألفية) نظرا لعدد المشاركين الألف من الدول العربية وستكون محملة بالمساعدات والأدوية والمهمات الإنسانية لدعم صمود غزة.




 


عودة خدمات الاتصالات فى معظم المناطق بسوريا

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 07:30
 
بشار الأسد

دمشق (أ.ف.ب)

شن الطيران الحربى التابع للقوات النظامية السورية غارات على ريف العاصمة ومحيط طريق مطارها الدولى فى محاولة لاستعادة مواقع سيطر عليها المعارضون، تزامنا مع عودة خدمات الاتصالات والإنترنت بعد انقطاعها لثلاثة أيام على التوالى.

وتمكنت صحفيتان فى وكالة فرانس برس من الاتصال بشبكة الإنترنت فى دمشق، وإجراء اتصالات خلوية بأشخاص مقيمين فى مناطق أخرى، إضافة إلى اتصالات دولية.

ومع تأكيد المرصد السورى لحقوق الإنسان عودة الاتصالات والإنترنت "فى معظم المحافظات السورية"، تواصل ناشطون فى ريف دمشق والرقة وحلب فى شمال البلاد، عبر الإنترنت مع فرانس برس بعد ظهر السبت، مؤكدين عودة الخدمات المقطوعة منذ الخميس.

وقالت ناشطة فى دمشق عرفت عن نفسها باسم "لينا" عبر سكايب، إن موقع فيسبوك للتواصل الاجتماعى "بات حاليا مكانا للسوريين لتهنئة بعضهم البعض بعودة الإنترنت".

وكان الناشطون قد أبدوا خشيتهم من أن يكون انقطاع الخدمات، تمهيدا لـ"مجزرة" يحضر لها نظام الرئيس بشار الأسد الذى اتهمته الولايات المتحدة بقطع الاتصالات عمدا، ودعته فرنسا إلى "إعادتها بلا تأخير"، بينما حذرت منظمة العفو الدولية من أن القطع هدفه "إخفاء حقيقة ما يجرى فى البلاد".

لكن السلطات السورية كانت تشدد على أن الانقطاع سببه "أعمال صيانة"، وهو ما أشارت إليه وكالة الأنباء الرسمية السورية سانا، السبت، بحديثها عن "عودة جميع أنواع الاتصالات والإنترنت إلى دمشق بعد إنهاء ورش الإصلاح عملها"، وعاودت الوكالة بثها إلى مشتركيها الساعة 16,45 بعد الظهر (14,45 ت ج).

وتزامن قطع الإنترنت مع شن القوات النظامية حملة واسعة على المناطق المحيطة بطريق مطار دمشق، والتى تعرضت السبت لقصف من الطيران الحربى والمروحى، لا سيما محيط بلدات ببيلا ويلدا وعقربا وبيت سحم، بحسب المرصد الذى تحدث عن تزامن القصف مع اشتباكات.

كذلك شمل القصف الجوى منطقة البساتين بين حى كفرسوسة فى غرب دمشق ومدينة داريا فى ريف العاصمة، حيث تدور أيضا اشتباكات، بحسب المرصد.






الجيش السورى الحر يعلن إسقاط طائرة من طراز ميج "23" تابعة لنظام الأسد

 
طائرة من طراز ميج

اسطنبول (أ ش أ)

أعلن العقيد عبد الحميد زكريا القيادى بالجيش السورى الحر - والمتواجد فى مدينة اسطنبول التركية - أن الجيش الحر تمكن اليوم من إسقاط طائرة مقاتلة من طراز "ميج 23" تابعة لنظام الرئيس السورى بشار الأسد.

وقال زكريا - فى تصريح خاص لقناة "العربية" الإخبارية اليوم السبت - إن عناصر الجيش الحر استطاعوا السيطرة على الفوج 35 قوات خاصة التابع للنظام السورى، وحول السيطرة على مدينة دمشق وريفها، أكد العقيد عبد الحميد زكريا أن استراتيجية الجيش الحر تقتضى عدم السيطرة على دمشق وريفها إلا بعد توفير طرق إمداد آمنة ومستمرة لعناصر الجيش الحر.

وأشار زكريا إلى أن عناصر الجيش السورى الحر تعمل حاليا على إحكام سيطرتها على الغوطة الشرقية بريف دمشق، بالإضافة إلى محاولة تحرير الغوطة الغربية، موضحا أنه لن يتم دخول دمشق إلا بعد تحرير الغوطتين لتوفير طرق الإمداد.






غريدة لوزير الداخلية الروسي تعلن مقتل بشار الأسد-فيديو

 احتفت مواقع التواصل الاجتماعي قبل قليل بنبأ مقتل السوري بشار الأسد وذلك بعد انتشار تغريدة منسوبة لوزير الداخلية الروسي فلا ديمير كلولو كو لتسيف على تويتر. من ناحيتها نفت وزارة الداخلية الروسية إصدار أي بيان عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر يعلن مقتل بشار الأسد, كما أعلن المرصد السوري لحقوق الانسان أنه ليس لديه أي تأكيد لهذا الخبر.
فيديو






حقق انتصاراً نوعياً في محيط دمشق
الجيش الحر يقتل 300 شبيح ويستولي على قاعدتين عسكريتين (فيديو)



أكد بيان لكتائب لواء الإسلام التابعة للجيش السوري الحر سيطرتهم الكاملة على قاعدتين عسكريتين لجيش بشار بريف دمشق.

وأوضح البيان سيطرة كتائب لواء الإسلام بشكل كامل على القاعدتين خلال يومين فقط، رغم المقاومة الشرسة التي أبداها شبيحة الأسد، مشيراً إلى سحق القوات النظامية المقاتلة، وضرب كافة الإمدادات والمؤازرات القادمة إليها.

وأسفرت المعارك الضارية عن سقوط 300 قتيل من قوات النظام وأسر مجموعة أخرى، واستيلاء مقاتلي لواء الاسلام على عدد كبير من المصفحات والآليات العسكرية الثقيلة، رغم إحراق عناصر النظام لعدد من مستودعات الأسلحة الخفيفة حتى لا تقع في أيدي كتائب الجيش الحر.

ودعا مقاتلو لواء الاسلام كافة عناصر النظام وقوات الجيش للاستسلام وتسليم ثكناتهم وأسلحتهم، لافتين إلى ضعف النظام من الداخل عكس ما يبدو وعدم قدرته على توفير الحماية اللازمة لأتباعه.
فيديو







ارتفاع أعداد القتلى برصاص قوات النظام إلى 43 قتيلا

 
بشار الأسد

دمشق أ.ش.أ

أعلنت لجان التنسيق المحلية السورية، ارتفاع أعداد القتلى برصاص قوات الرئيس السورى بشار الأسد، إلى 43 قتيلا معظمهم فى دمشق وريفها.

ذكرت ذلك قناة "العربية" الإخبارية السبت دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان، قد أفادت أمس الجمعة بارتفاع قتلى الاشتباكات بين الجيش النظامى والجيش الحر "المعارض" إلى 129 شخصا فى عموم سوريا.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق السورية ، مما أسفر عن سقوط آلاف الضحايا، ونزوح مئات الآلاف الآخرين إلى داخل وخارج البلاد.







معارض سورى ينفى ما تردد عن اغتيال الأسد

 
الرئيس السورى بشار الأسد

نفى المعارض السورى، أحمد رياض غنام مستشار سياسى للمجلس العكسرى فى دمشق الأنباء التى تداولتها المظاهرات أمام جامعة القاهرة والتى تفيد باغتيال الرئيس السورى بشار الأسد، وأكد أنه خبر عار من الصحة.

وقال فى تصريح لـ"اليوم السابع" إنه تواصل مع قادة داخل الجيش السورى الحر وأكدوا له بأن هذا الخبر ليس صحيحا وأن الوضع لا يزال كما هو عليه.







أولمرت أصعب لحظات حياتى عندما تحدثت عن تنازلات لعباس بخصوص القدس
الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 09:58
 
رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت

غزة (أ ش أ)

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى السابق إيهود أولمرت، إن أصعب لحظات حياته كانت عندما أبلغ الرئيس الفلسطينى محمود عباس أنه على استعداد بالسماح لسيادة دولية على مدينة القدس وتقديم تنازلات.

ونقلت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية اليوم الأحد عن أولمرت قوله الليلة الماضية على هامش منتدى (سابان) الدبلوماسى الذى انطلقت فاعليته فى واشنطن أمس الأول أنه اختير لمنصب رئيس الوزراء ليتخذ قرارات مؤلمة وليس للهراء.







الحكومة التونسية تقيل والي سليانة التي تشهد احتجاجات ضده

 
أعلنت رئاسة الحكومة التونسية يوم السبت 1 ديسمبر/كانون الثاني، إقالة محافظ ولاية سليانة التي تشهد احتجاجات ضده. وكلفت الحكومة المعتمد الأول بالولاية بإدارة شؤون الجهة في انتظار اتخاذ القرار المناسب من طرف السلط المختصة.

وشهدت مدينة سليانة لليوم الرابع على التوالي مصادمات عنيفة بين المواطنين وقوات الأمن، ولم تسجل إصابات في الجانبين في مواجهات يوم السبت.

هذا وقد تسببت الاحتجاجات في مدينة سليانة في أزمة سياسية في البلاد حيث دعا المنصف المرزوقي رئيس الجمهورية الجمعة الماضي إلى تشكيل حكومة جديدة مصغرة تستند إلى الكفاءات وليس المحاصصة الحزبية.






إعادة فرض حظر التجوال بعد تجدد المصادمات الطائفية فى كشمير
الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 09:56

نيودلهى أ.ش.أ

أعادت السلطات الهندية اليوم الأحد، فرض حظر التجوال فى بعض مناطق من مدينة "سريناجار" العاصمة الصيفية لولاية جامو وكشمير، عقب تجدد أعمال العنف الطائفى بين المسلمين الشيعة والسنة أمس السبت.

ونقلت وكالة "برس ترست أوف انديا" الهندية عن المتحدث باسم الشرطة الهندية، قوله إنه تم فرض حظر التجوال فى مناطق "زاديبلا ونوات وأردو بازار" كإجراء احترازى، وذلك لمنع المزيد من المصادمات وخسائر فى الأرواح والممتلكات.

وأوضحت أن السلطات كانت قد فرضت حظر التجوال الأربعاء الماضى، فى تسع مناطق عقب المصادمات الطائفية فى منطقة "هوال" التى تقع ضمن قسم شرطة زاديبلا، ثم رفع الحظر أمس السبت، مشيرة إلى عدم ورود تقارير عن وقوع أعمال عنف فى المناطق التى فرض فيها حظر التجوال، بينما باقى المدينة مازالت هادئة.








إيران تدعو مجلس الأمن لإدانة جرائم إسرائيل فى غزة

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 09:41
 
مجلس الأمن الدولى

طهران (أ ش أ )

دعا مندوب إيران الدائم فى المقر الأوروبى التابع للأمم المتحدة محمد رضا سجادى مجلس الأمن الدولى إلى إدانة الجرائم التى ترتكبها إسرائيل فى قطاع غزة، مؤكدا ضرورة تواصل الجهود الدولية لحثها على الالتزام بالمواثيق الدولية، ووقف الاستيطان والكف عن بناء جدار الفصل العنصرى فى القطاع.

وشدد سجادى، فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء فارس الإيرانية، على ضرورة تقديم المزيد من الدعم لنضال الشعب الفلسطينى، ومقاومته المشروعة لنيل حقوقه المسلوبة، كما رحب بجهود الأمم المتحدة والجهات المعنية فى هذا المجال.

وأكد المندوب الإيرانى وقوف طهران وجميع أعضاء حركة عدم الانحياز إلى جانب القضية الفلسطينية. مشيرا إلى ضرورة بذل جهود مشتركة لوضع حد لاعتداءات إسرائيل والاهتمام بمعاناة الشعب الفلسطينى التى تتفاقم يوما بعد يوم.







ميركل تؤكد دعم ألمانيا لإسرائيل بعد تصويت الأمم المتحدة

 
المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

(رويترز)

طمأنت المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إسرائيل اليوم السبت على دعم ألمانيا لها، وذلك بعد يومين من امتناع برلين عن التصويت فى اقتراع فى الأمم المتحدة بشأن وضع الفلسطينيين فى المنظمة الدولية، وهو ما أصاب إسرائيل بخيبة أمل.

وامتنعت المانيا التى ستسضيف رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو وعدد كبير من وزرائه هذا الأسبوع - عن التصويت فى الاقتراع الذى أجرى يوم الخميس فى الجمعية العامة للأمم المتحدة، والذى قدم اعترافا فعليا بدولة فلسطينية ذات سيادة.

وكانت حكومة نتنياهو تأمل أن تنضم المانيا إلى الولايات المتحدة وحفنة من الدول الأخرى فى معارضة القرار.

وقالت ميركل فى حديث إذاعى أسبوعى: "المانيا ستقف دائما بجانب إسرائيل فى مسألة الأمن"، وتحدثت عن مساندة برلين القوية لإسرائيل أثناء قتالها الأخير ضد حركة حماس فى قطاع غزة.

وأضافت قائلة: "إسرائيل ليس لها فقط الحق فى حماية مواطنيها بل أنه واجب عليها".

ولم تشر ميركل إلى قرار الأمم المتحدة الذى صعد وضع السلطة الفلسطينية من مراقب إلى "دولة غير عضو" وهى خطوة تعطيها فرصة للانضمام إلى هيئات دولية من بينها المحكمة الجنائية الدولية.






كلينتون: توسيع المستوطنات يقوض عملية السلام
عباس هدد باللجوء إلى محكمة الجنايات في حال التعدي على الفلسطينيين

وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون

بعد يومين على اكتساب فلسطين صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة ردت إسرائيل باعلان نيتها إقامة حملة بناء مستوطنات جديدة.

ونددت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون مساء أمس الجمعة، بالمشروع الإسرائيلي لبناء وحدات استيطانية جديدة، معتبرة أن هذا الأمر "يؤدي إلى تراجع قضية السلام" مع الفلسطينيين. وأتى المشروع بعيد قبول عضوية فلسطين كدولة مراقب في الأمم المتحدة.

وقالت كلينتون في مؤتمر في واشنطن، بحضور وزيري الدفاع والخارجية الإسرائيليين إيهود باراك وافيغدور ليبرمان "دعوني أكرر أن هذه الإدارة، على غرار الإدارات السابقة، أبلغت إسرائيل بوضوح شديد أن هذه الأنشطة الاستيطانية تؤدي إلى تراجع قضية السلام بين إسرائيل والفلسطينيين".

وكانت إسرائيل أعلنت الجمعة نيتها بناء ثلاثة آلاف وحدة استيطانية جديدة في القدس الشرقية والضفة الغربية، ردا على منح فلسطين الخميس صفة دولة مراقب في الأمم المتحدة.

وفي خطاب طويل تركز على الشرق الأوسط، جددت كلينتون تأييدها لسلام شامل بين إسرائيل وجميع الفلسطينيين بقيادة السلطة الفلسطينية.

وأضافت كلينتون، التي ستغادر منصبها في كانون الثاني/يناير المقبل، "علينا أن نعمل جميعا لإيجاد الطريق نحو المفاوضات التي تؤدي إلى حل الدولتين. هذا هو هدفنا".

وحصلت فلسطين على صفة دولة عضو غير مراقب بالأمم المتحدة، لتصبح الدولة رقم 194 داحل المؤسسة الدولية، وفي أول رد فعل على تلك الخطوة أعلنت الحكومة الإسرائيلية نيتها بناء ثلاثة الآلاف وحدة استيطانية جديدة.

ومن جانبه، دعا الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس الجمعة إلى وقف الاستيطان واستئناف المفاوضات مع إسرائيل، معتبرا بعد رفع وضع فلسطين إلى دولة مراقب في الأمم المتحدة، أن الكرة باتت في الملعب الأمريكي والإسرائيلي.

وأكد عباس أن الفلسطينيين لن يتوجهوا إلى محكمة الجنايات الدولية إلا في حال "الاعتداء" الإسرائيلي عليهم.







أوباما يعلن خلال الشهر الجارى اسم وزير الدفاع الجديد

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 03:19
 
باراك أوباما

واشنطن (أ.ش.أ)

كشف مسئولون بالإدارة الأمريكية السبت النقاب عن أن الرئيس باراك أوباما سوف يعلن اسم وزير الدفاع الأمريكى الجديد خلال الشهر الجارى.

وذكرت شبكة "سى بى إس" الإخبارية الأمريكية مساء أمس، أن الإعلان عن اسم وزير الدفاع الجديد سوف يصدر فى إطار مجموعة أكبر تشمل أيضاً اسم وزير الخارجية والرئيس الجديد لوكالة المخابرات المركزية الأمريكية، مشيرة إلى أن حلفاء الولايات المتحدة وأعداءها على السواء سوف ينظرون إلى هذه الأسماء باعتبارها مؤشراً على طبيعة سياسة الأمن القومى التى سوف يسير عليها أوباما خلال فترته الرئاسية الثانية.

وأضافت شبكة "سى بى إس" الإخبارية الأمريكية، "أن هناك عدة أسماء مرشحة لشغل منصب وزير الدفاع ومن بينهم السيناتور الجمهورى السابق تشوك هاجيل وميشيلى فلورنى احد كبار المسئولين السابقين بوزارة الدفاع وآشتون كارتر نائب وزير الدفاع السابق".

وقالت الشبكة، إن السيناتور الديمقراطى جون كيرى من بين المرشحين لشغل منصب وزير الدفاع القادم، غير أنه مطلوب أكثر لشغل منصب وزير الخارجية خلفا لهيلارى كلينتون.

وأضافت الشبكة الأمريكية، أن أوباما لم يتخذ حتى الآن قراراته النهائية بشأن الأسماء التى سوف تشغل الإدارة الأمريكية القادمة ولكن هذه الأسماء يمكن أن تعلن خلال الأسبوع القادم.







انهيار نفق فى اليابان واندلاع النيران فى سيارات
الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 03:44

طوكيو (أ.ف.ب)

أعلنت الشرطة اليابانية، أن نفقا انهار جزئيا صباح الأحد، على بعد ثمانين كلم غرب طوكيو مما تسبب باندلاع النيران فى سيارات كانت داخله.

وقال أحد مسئولى شرطة السير فى اتصال مع فرانس برس "لا نعرف بالضبط عدد السيارات التى تحترق".

ووقع الحادث فى نفق ساساجو قرابة الساعة 8:00 السبت، وفق ما أوردت وكالة جيجى للأنباء وقناة "ان اتش كاى" التليفزيونية العامة.







مئات اليابانيين يشاركون فى مسيرة لاستعادة أربع جزر تسيطر عليها روسيا

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 02:19
 
مظاهرات باليابان
طوكيو (أ.ش.أ)

أفادت تقارير إخبارية أن مئات من اليابانيين شاركوا السبت فى مسيرة للمطالبة باستعادة أربع جزر تسيطر عليها روسيا بدعوى أن هذه الجزر تابعة لليابان . 

وذكرت هيئة الإذاعة اليابانية الليلة أن حوالى خمسمائة شخص، من بينهم سكان سابقون بالجزر وناشطون عبر أنحاء اليابان شاركوا فى هذه المسيرة التى تم تنظيمها فى منطقة جينزا بالعاصمة طوكيو. 

ومن جانبها، فإن هارومى تاكاهاشى حاكمة هوكايدو شاركت فى المسيرة، وأكدت أهمية زيادة إدراك الرأى العام لهذه القضية من أجل دعم الحكومة أثناء تفاوضها مع روسيا بشأن هذه القضية . 

وأشارت الإذاعة اليابانية إلى أن المشاركين فى المسيرة ساروا لمسافة كيلومترين ، وكانوا يرددون هتافات تدعو إلى إعادة الجزر، وأنهم حثوا المواطنين على المشاركة فى الجهود الرامية التى تشجيع التحرك نحو استعادة تلك الجزر .







إطلاق صاروخ سويوز من جويانا الفرنسية

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 07:36
 
صاروخ سويوز

جويانا الفرنسية (رويترز)

قال مسؤولون فضائيون إنه تم إطلاق صاروخ سويوز، روسى الصنع، من جويانا الفرنسية، يوم السبت، ووضع فى الفضاء الخارجى قمرا صناعيا لمراقبة الأرض لحساب فرنسا. 

وهذه رابع مرة يتم فيها إطلاق صاروخ سويوز من خارج قواعده فى الاتحاد السوفيتى سابقا، وأطلق أول صاروخ سويوز فى عام 1966. 

وأطلق الصاروخ فى الساعة 02:02 بتوقيت جرينتش اليوم، الأحد، من قاعدة إطلاق فى قاعدة الفضاء الأوروبية قرب كورو بجويانا الفرنسية على الساحل الشمالى الشرقى لأمريكا الجنوبية.

وألغيت محاولة أولى لإطلاق الصاروخ يوم الجمعة بسبب مشكلة فنية.

وبعد رحلة استمرت 55 دقيقة انفصل عن الصاروخ قمر المراقبة بلياديس 1 بى، الذى يبلغ وزنه طنا، والذى طلبته وكالة الفضاء الفرنسية، وستستخدمه بشكل مكثف وزارة الدفاع الفرنسية.

وستستخدمه أيضا وزارة الدفاع الإسبانية، بالإضافة إلى زبائن مدنيين وتجاريين.







إطلاق صاروخ سويوز من جويانا الفرنسية

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 07:36
 
صاروخ سويوز

جويانا الفرنسية (رويترز) 

قال مسؤولون فضائيون إنه تم إطلاق صاروخ سويوز، روسى الصنع، من جويانا الفرنسية، يوم السبت، ووضع فى الفضاء الخارجى قمرا صناعيا لمراقبة الأرض لحساب فرنسا. 

وهذه رابع مرة يتم فيها إطلاق صاروخ سويوز من خارج قواعده فى الاتحاد السوفيتى سابقا، وأطلق أول صاروخ سويوز فى عام 1966. 

وأطلق الصاروخ فى الساعة 02:02 بتوقيت جرينتش اليوم، الأحد، من قاعدة إطلاق فى قاعدة الفضاء الأوروبية قرب كورو بجويانا الفرنسية على الساحل الشمالى الشرقى لأمريكا الجنوبية.

وألغيت محاولة أولى لإطلاق الصاروخ يوم الجمعة بسبب مشكلة فنية.

وبعد رحلة استمرت 55 دقيقة انفصل عن الصاروخ قمر المراقبة بلياديس 1 بى، الذى يبلغ وزنه طنا، والذى طلبته وكالة الفضاء الفرنسية، وستستخدمه بشكل مكثف وزارة الدفاع الفرنسية.

وستستخدمه أيضا وزارة الدفاع الإسبانية، بالإضافة إلى زبائن مدنيين وتجاريين.







الشرطة اليابانية عثرت على جثث متفحمة من النفق الذى انهار

الأحد، 2 ديسمبر 2012 - 09:52
 
الشرطة اليابانية

طوكيو (ا ف ب)

أعلنت وسائل إعلام يابانية أن الشرطة اليابانية عثرت على جثث متفحمة من النفق الذى انهار صباح الأحد لأسباب لم تعرف بعد.

وبعد ساعات من الحادث، لم تذكر الشرطة أى حصيلة للضحايا، لكنها أكدت "العثور على عدد من الجثث المتفحمة فى النفق". وقال ناطق باسم شرطة ياماناشى "هناك عدد كبير من الجثث المتفحمة فى الداخل".







أثار موجة من الإدانات الدولية والمحلية
مقتل مدون إيراني في زنزانته بعد تعرضه للتعذيب


عزلت الشرطة الإيرانية رئيس وحدة الإنترنت بشرطة طهران من منصبه، بسبب وفاة مدون إيراني في أثناء احتجازه، وتداعيات ذلك من إثارة موجة من الإدانات الدولية ودعوات محلية لإجراء تحقيق رسمي.
وتوفي المدون ستار بهيشتي (35 عاماً) إثر تعرضه للتعذيب في سجنه، بعد أيام من إلقاء القبض عليه، في 30 أكتوبر االماضي بسبب انتقاده الحكومة وتلقيه تهديدات بالقتل.







قال إن تنظيمها للبطولة ينافي القيم النبيلة
اللاعب المالي كانوتيه يحشد المحترفين ضد إسرائيل (فيديو)




قال لاعب كرة القدم المسلم؛ فرديدرك كانوتيه، إن قرار "اليوفيا" القاضي بمنح الكيان الصهيوني شرف تنظيم بطولة أوروبا تحت سن 21 في العام المقبل؛ يتعارض مع القيم النبيلة، مضيفاً أنه من غير المعقول أن تلعب الكرة في مكان يقتل فيه الأطفال.
وأقدم اللاعب المالي الجنسية الذي يلعب حالياً لفريق بكين جينوا الصيني، على جمع توقيعات لأكثر من 62 لاعباً محترفاً، من ضمنهم ديديه دروجبا لاعب شنقهاي الصيني، ومامادو نيانج لاعب السد القطري وآخرون في مختلف الدوريات العالمية.
فيديو







ركزوا على الخبز نظراً لسرعة تلفه
علماء أمريكيون يطورون تقنية تحفظ الأغذية من العفن


طوّر علماء أمريكيون تقنيةً جديدة تساعد على حفظ الأغذية من العفن لأطول مدة ممكنة باستخدام مواد حافظة أقل، وركز العلماء في هذه التقنية على الخبز نظراً لسرعة تعفنه.
ووفقاً لدراسة بريطانية فإن ثلث الخبز الذي يشتريه الشعب البريطاني يلقى في القمامة بعد عدة أيام لسرعة تعفنه، لكن هذه التقنية ستمنع تعفن الخبز لمدة شهرين للتقليل من نفايات الأطعمة.
وسَتطبَّق هذه التقنية أيضاً على بعض المواد الغذائية السريعة العطب مثل الخضراوات والفواكه ومنتجات الألبان.
وأكد الخبراء أن المستهلكين سيتقبلون المواد المعالَجة بهذه التقنية سريعاً لجودتها ولتقليل النفايات الغذائية.







شوكولاتة سويسرية بخصائص الفياجرا
الشرق


ى
أعلنت شركة الشوكولاتة العملاقة باري كاليبو، ومقرها في سويسرا، أنها صنعت شوكولاتة لها خصائص الفياجرا كاملةً، وستطُرَح في الأسواق بعد عدة أسابيع وذلك فور حصول الشركة على تصريح الاتحاد الأوروبي لتصدير هذا المنتج.

وقام خبراء المصنع بزيادة تركيز مستويات المواد الكيميائية النباتية التي تسمى بالفلافانول، وهي التي تعزز زيادة تدفق الدم في الجسم.

وأكد خبراء عالميون في مجال الشوكولاتة على جودة هذا النوع وأنه بالإمكان استبدال حبوب الفياجرا بالشوكولاتة الطبيعية اللذيذة وخصوصاً أنها مقدمة من أرقى وأكبر شركات الشوكولاتة، التي تنتج خمس منتجات الشوكولاتة في العالم.

يُذكَر أن 87% من الرجال يحبون تناول الشوكولاتة وذلك عكس الفكرة السائدة عن عدم محبة الرجال لها.







صورة شرطي تبرع بحذاء لمشرد تنتشر بسرعة على الإنترنت

 
انتشرت صورة لرجل شرطة في مدينة نيويورك كان قد أعطى رجلا مشردا حافي القدمين جوارب وحذاء لمواجهة الصقيع على الإنترنت بسرعة كبيرة، حيث أصبح الشرطي مثار ضجة على الإنترنت.

وقد تلقت الصورة التي التقطتها سائحة للجندي لاري دي بريمو 25 عاما وهو يجثو على ركبتيه بجانب رجل مجهول الهوية أكثر من 430 ألف «استحسان وإعجاب» على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك، الأمر الذي أكسب هذا الشخص الخير الصالح شهرة فورية. وقال دي بريمو لقناة «سي بي إس نيوز» إنه رأى رجلا يجلس على جانب الطريق في ميدان التايمز في ليلة باردة توافق يوم 14 من شهر تشرين ثان / نوفمبر ودخل معه في حوار. وبعد معرفته لمقاس حذاء الرجل، ذهب الجندي دي بريمو إلى متجر قريب واشترى حذاء يصلح لجميع الأحوال الجوية وجوارب للتدفئة خاصة بفصل الشتاء شكر الرجل المشرد دي بريمو بابتسامة عريضة، وقال دي بريمو: «لقد بدا الأمر وكأنك قدمت له مليون دولار».






ميكانيكي يفوز بمبلغ قدره 294 مليون دولار في سحب اللوتو الأميركي

 

فاز ميكانيكي من ولاية ميسوري (وسط الولايات المتحدة) وزوجته العاطلة عن العمل بثاني أكبر جائزة لوتو في تاريخ الولايات المتحدة بلغت قيمتها 587,5 مليون دولار.

وتشارك الزوجان مارك وساندي هيل الجائزة مع فائو آخر فحصلا على مبلغ قدره 294 مليون دولار تقريبا. وصرحا خلال مؤتمر صحافي أنهما لا يعلمان بعد كيف سيوزعان هذه الأموال.

وعندما سئلا عن ضرورة دفع ثلث هذا المبلغ لإدارةالضرائب، بموجب القوانين المعمول بها في الولايات المتحدة، أجابا أن هذا من واجبهما باعتبارهما مواطنين أميركيين، مؤكدين أنهما سيخصصان قسما من المبلغ للأعمال الخيرية.

أما صاحب البطاقة الفائزة الثانية التي ابتيعت في ولاية أريزونا (جنوب الولايات المتحدة)، فلم يكشف بعد عن هويته. وأمامه 180 يوما للتقدم إلى هيئة اللوتو في ولاية أريزونا.

وفي إطار هذا السحب أيضا، فاز 8,9 ملايين لاعب بمبالغ أقل وصلت قيمتها الإجمالية إلى 131 مليون دولار.







محكمة مكسيكية تحكم على «ياهو» بدفع 2.7 مليار دولار

 

أعلنت مجموعة الإنترنت الأمريكية “ياهو” أنه حكم عليها بدفع 2.7 مليار دولار، بموجب قرار صادر عن محكمة مكسيكية، وجاء في بيان صادر عنها بأن المحكمة المدنية الفيدرالية التاسعة والأربعين في مكسيكو أصدرت حكماً غير نهائي بحقهم إثر شكوى تقدمت بها شركتا (وورلدوايد دايركتوريز، وإيدياز أنترأكتيفاس)، مشيرة “ياهو” إلى أنها لن توفر سبيلاً للطعن في هذا القرار، إذ إنها على قناعة بأن “اتهامات المشتكين لا أساس لها من الصحة”، مبينة أن الشركتين اشتكتا من “إبطال عقود ونكث تعهدات وتكبد خسائر بسبب عقود مرتبطة بخدمة تسجيل في الصفحات الصفراء”.







سامسونغ تجبر عامليها على العمل 16 ساعة يوميا


لاقت شركة "سامسونغ" هجوما عنيفا بعدما تم الكشف عن أن أحد موردي الهواتف الجوالة لها أجبر العاملين على العمل 16 ساعة في اليوم والحصول على يوم واحد فقط أجازة في الشهر.

الكشف الجديد سيزيد من الضغط على عملاق الإلكترونيات الكوري للإعلان عن قواعد العمل بعد اعترافها بأنها كنت تضغط على موظفيها بالصين للعمل وقتاإضافيا وتوقيع غرامات عليهم، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد اعترفت "سامسونغ" في بيان لها أن مراجعة أعمال 105 من مورديها الصينيين الذي يعمل لديهم أكثر من 65 ألف موظف كشفت عن ممارسات عمل غير قانونية وصلت لدى بعض الموردين إلى العمل لمدة 16 ساعة يوميا والحصول على يوم واحد فقط كأجازة في الشهر.
تعد "سامسونغ" واحدة من عدة شركات غربية تم اتهامها خلال السنوات الأخيرة بممارسات تشغيل غير آدمية في الصين باعتبارها مصدر للعمالة الرخيصة لخطوط انتاجهم، وقد استعانت الشركة بشركات فحص وتدقيق للتأكد من ادعاء وجود عمالة من الأطفال لدى مورديها.
وأشارت "سامسونغ" إلى أن نتائج الفحص أثبتت عدم وجود عمالة من الأطفال لكنها أكدت وجود مخالفات لقوانين العمل لدى مورديها، وأضافت أن نظام تدقيق على أكثر من 144 من مورديها سيتم الانتهاء منه في نهاية العام الحالي.






الكويت الخامس عربيًا فى الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات لعام 2012

 

شغلت الكويت المركز الخامس عربيًا من حيث إجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 2011 حيث بلغ 5.770 ملايين دولار وذلك وفقًا لتقرير اقتصاد المعلومات لعام 2012 الخاص بصناعة البرمجيات والدول النامية الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية «اونكتاد».

وبلغ انفاق الكويت على البرمجيات 202 مليون دولار، وعلى خدمات المعلومات والاتصالات 508 ملايين دولار، وعلى برمجيات الكمبيوتر والخدمات 710 ملايين دولار.

وقد بلغت نسبة الإنفاق على برمجيات وخدمات الكمبيوتر 3،12 فى المئة من اجمالي الانفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في 2011، كما بلغت نسبة الانفاق على برمجيات وخدمات الكمبيوتر 0.5 فى المئة من اجمالي الناتج المحلي في 2011.

وتصدرت السعودية الدول العربية من حيث اجمالي الإنفاق على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات بـ409.36 مليون دولار، وجاءت مصر في المركز الثاني بـ082.14 مليون دولار، والإمارات في المركز الثالث بـ749.13 مليون دولار، المغرب في المركز الرابع لـ254.13 مليون دولار، والكويت في المركز الخامس بـ770.5 ملايين دولار .

والجزائر في المركز السادس بـ586.4 ملايين دولار، الأردن في المركز السابع بـ 2 177مليون دولار.

وأشار التقرير الى ان هناك عدة عقبات في نمو البرمجيات في الشرق الأوسط، وتشكل القدرات المحدودة في شركات البرمجيات وخدمات تكنولوجيا المعلومات والاتصالات 43 فى المئة، وعدم وجود موارد بشرية مؤهلة 43 فى المئة، وصعوبة الحصول على رأس المال 86 فى المئة، وقلة الطلب من أسواق التصدير 71 فى المئة.






بالخدمة السحابية.. جوجل تتيح إرسال رسائل بحجم 10 جيجابايت





أعلنت جوجل عن ميزة جديدة لبريد "الجي ميل" تتيح إرسال ملفات كبيرة الحجم من خلال حساب المستخدم على الخدمة السحابية، جوجل درايف.

وذكرت تقارير إعلامية أنه "قد يصل حجم الملفات المرسلة إلى 10 جيجابايت، أي ما يزيد 400 مرة عما يمكن إرساله كمرفق تقليدي، وعند تحديث أي ملف بحساب على الخدمة يتم تحديثه بصفة تلقائية للمستلم".

وستنبه جوجل بتغيير إعدادات المشاركة دون الاضطرار إلى مغادرة البريد أو عند لصق الرابط المباشر حتى يتمكن المستلمون من الدخول إلى هذا الملف وتحميله.

ولتفعيل هذه الميزة يجب النقر على رمز Drive أثناء إنشاء الرسالة، حيث سيتم إطلاقها بصفة تدريجية لجميع المستخدمين.








مورينيو يتحرك بالحافلة بدون رونالدو وآخرين


أمر البرتغالي "جوزيه مورينيو" مدرب ريال مدريد الإسباني سائق حافلة الفريق المتجهة لمعسكر مباراة أتليتكو مدريد بالتحرك برغم عدم وصول لاعبيه الخمسة "كريستيانو رونالدو" و"كاكا" و"بيبي" و"كوينتراو" و"أربيلوا" الذين تأخروا عن الموعد المتفق عليه.

و قرر "مورينيو" نتيجة لهذا التصرف معاقبة اللاعبين الخمسة وفرض غرامة مالية عليهم.
وعندما وصل اللاعبون إلى مكان الحافلة ولم يجدونها اضطروا إلى الذهاب للمعسكر مستخدمين سيارة أربيلوا.
والتقطت قناة "لا سيكستا" المحلية صوراً للاعبين الخمسة وهم يتحدثون عن الواقعة أثناء تدريبهم في المعسكر.
وأرجع اللاعبون سبب تأخرهم إلى ازدحام الطرق في توقيت مثل الثامنة صباحاً، ولكن هذا لم يشفع لهم وجعلت المدرب يزيد إصراراً على الغرامة المفروضة.







هدم "البيت المسمار" في الصين - فيديو


بعد سنوات من اتخاذ القرار جاءت اللحظة الحاسمة لهدم إقامة "البيت المسمر"، كما تعود صينيون على تسميته في محافظة "زهيجيانغ" شرقي البلاد، ويقول صاحب المنزل "ليو باوجين":

"أريد أن يمنحوني منزلا آخر لا غير. هم يستطيعون بناء مسكن مماثل في مكان آخر، ويكون مزوقا بالطريقة نفسها...هذا كل ما أطلبه".

وقد وافق صاحب البيت في نهاية المطاف على إخلائه، مقابل اتفاق مع الحكومة المحلية يقضي بمنحه تعويضات إضافية، مقارنة بآخرين سبقوه، فهو سيحصل على تعويض لتزويق محله الجديد، وكذلك باحتين.

وكان هذا البيت شبه بالمسمار المدقوق الذي لا يمكن أن ينسل، من موقع تجري فيه أشغال بناء، بسبب رفض صاحبه "ليو" تغيير مقر سكناه حتى يستجاب لمطالبه.
فيديو







بوستر لميكي ماوس يباع بأكثر من 100 ألف دولار


في مزاد علني بالولاية الأمريكية تكساس عرض بوستر قديم لأحد أفلام شخصية "ديزني" الشهيرة "ميكي ماوس" يرجع إلى عام 1928.

وبعد العديد من المزايدات حصل أحدهم الذي يظل مجهول الهوية على البوستر النادر بمبلغ 101,575 دولار.
وقال مدير المزاد "غراي سميث" وفقاً لـBBC أن هذا البوستر يعتبر جزءاً هامتً من كنوز الثقافة الشعبية مشيراً إلى أنه البوستر الوحيد لشخصية ميكي حتى عام 1930 عندما تولت شركت "كولومبيا بيكتشرز" مسئولية توزيع أفلام ديزني.







زواج كلاب يكلف 37 ألف ريال


قام ثنائي أميركي بإعداد حفل زفاف فخم لزواج كلبيهما تكلف 6200 ألف جنيه أسترليني (37 ألف ريال سعودي).

فقد قررت "آن كارتر" تزويج كلبها "سنيكرز" (5 أعوام) من كلبة صديقها "إيرني روبن" ويدعى "سكارفي" (3 أعوام) من نوع "تشيواوا"، في حفل كبير، وفقا لما نشر في موقع Digital Spy.
وقد قرر الثنائي القيام بهذه الخطوة بعد أن ألتقيا في الصيف الماضي ولاحظا تناغم كلبيهما، ليقيما حفل خطوبة في فبراير الماضي في يوم عيد الحب، وأراد الثنائي تنظيم حفل بسيط ولكنهما اضطرا إلى تنظيم حفل فخم بسبب كثرة المدعوين.

كما قام الثنائي بإقامة صندوق للتبرعات في هامش الحفلة من أجل تمويل أحد ملاجئ الكلاب، وبلغت قيمة التبرعات 7 آلاف جنيه إسترليني (42 ألف ريال سعودي).







طفلة تحصل على اسم هاشتاج تيمنا بتويتر


قام أبوان أميركيان بتسمية ابنتهما، التي ولدت الخميس الماضي،بـ"هاشتاج" Hashtagمن عالم موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وقد انتشر خبر تسمية الطفلة "هاشتاج جيمسون" في العديد من مواقع الشبكة العنكبوتية.

ولم يكن هذا هو الحدث الأول من نوعه، فقد قام ثنائي من قبل بتسمية ابنتهما "لايك" Like في العام الماضي وهي العلامة المشهورة في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.







فيسبوك تطلق رسمياً ميزة مزامنة الصور التلقائية
تسمح هذه الخاصية برفع الصور الملتقطة بالهاتف إلى ألبوم صور منفصل خاص بالمستخدم


أطلقت عملاقة شبكات التواصل الاجتماعي "فيسبوك" رسمياً ميزتها الجديدة المتعلقة بمزامنة الصور أمس الجمعة، التي تحمل اسم "Photo Sync"، والتي كشفت عنها في شهر سبتمبر/ أيلول من العام الجاري، ومنذ ذلك الحين تخضع هذه الميزة لاختبارات وتجارب طيلة الشهور القليلة الماضية لعدد محدود من مستخدمي هواتف "أندرويد"، وتوافرت منذ أكثر من أسبوع بشكل تجريبي لهواتف "آبل" الذكية.

وهذه الميزة متاحة الآن بشكل موسع للهواتف الذكية المعتمدة على نظام تشغيل "أندرويد" و"آي أو إس" على حد سواء، لتجعل عملية تبادل الصور بين المستخدمين أسرع وأسهل من ذي قبل.

وتسمح هذه الخاصية الجديدة برفع الصور الملتقطة بالهاتف تلقائياً، إلى ألبوم صور منفصل خاص بالمستخدم نفسه موجود داخل الألبوم الشخصي على الموقع يحمل اسم "Synced from Phone"، هذا الملف أو الألبوم الموجود على شبكة فيسبوك لا يمكن لأحد الاطلاع عليه سوى المستخدم نفسه، ومن ثم بإمكانه اختيار الصورة المراد مشاركتها مع الآخرين أو إرسالها ضمن رسالة خاصة.

ولبدء تفعيل هذه الخاصية ينبغي على مستخدمي هواتف آبل ترقية أجهزتهم إلى أحدث إصدارات تطبيق فيسبوك، أي أنه يتطلب تثبيت نسخة "آي أو إس 6" الجديدة، أما بالنسبة لملاك هواتف أندرويد فسوف يعمل مع كافة إصدارات "أندرويد"، حيث لم تحدد فيسبوك أي متطلبات لاستخدام هذه الميزة سوى لنظام آبل النقال، ومن ثم الانتقال من تطبيق فيسبوك على الهاتف إلى "Photo app" الموجود في الجانب الأيسر ثم النقر على "Photo" ثم الضغط على مفتاح "Sync" ثم الذهاب إلى التسلسل الزمني أو خاصية "تايم لاين" بعدها النقر على "صور" ثم الضغط على "Synced from phone".

وبمجرد البدء في تفعيل هذه الميزة الاختيارية، سيُسمح للمستخدم بإضافة الصور حتى مساحة تخزينية سعتها 2 غيغابايت، كما يمكن عدم تفعيل هذه الخاصية حسب رغبة المستخدم، وبإمكانه اختيار طريقة تفعيل ميزة المزامنة للصور، إما عبر تقنية "واي فاي" اللاسلكية أو الشبكة الخليوية أو إيقافها تماماً وحذف كافة الصور من المجلد الخاص بهذه الصور في أي وقت يشاء.







آلة حاسبة ترفع مستوى الذكاء


استطاع أحد المخترعين الأمريكيين بجامعة كاليفورنيا اختراع آلة حاسبة تزيد من مستوى ذكاء مستخدمها عن طريق مشاركته في حل المسائل الحسابية وعدم الاعتماد المطلق على الآلة.

ووفقاً لتقرير مجلة تايم الأمريكية فإن الآلة الجديدة "كاما" لا تعطي ناتج المسألة الحسابية مباشرةً، بل تسأل المستخدم عن الناتج، وإذا كانت إجابته قريبة من الإجابة الصحيحة تقوم بإظهار الناتج الصحيح له، وإن لم يكن فعليه التفكير والمحاولة مرة أخرى للوصول لأقرب حل للناتج الصحيح.
وأشار التقرير إلى أن التفكير في حل المسألة أو التقريب للوصول للناتج الصحيح يساعد على تنشيط المخ وتنمية معدل الذكاء بدلاً من الاستسلام للناتج النهائي الذي تعطيه الآلة الحاسبة دون أدنى تفكير من مستخدمها.







تغريم مرسلي رسائل دعاية 2.6 مليون ريال


تم تغريم مرسلي رسائل دعاية أغرقوا مستخدمي هواتف جوالة بحوالي مليون رسالة يوميا بـ440 ألف جنيه إسترليني (2.6 مليون ريال سعودي) ليصبحا أول من يتم تطبيق القانون الجديد عليه في المملكة المتحدة.

كان "كريستوفر نيبل" و"غاري ماكنيش" أول من تم تطبيق غرامة عليهما بعدما استخدما شركتهما في إرسال رسائل لمستخدمي هواتف جوالة حول دعاوىإصابات شخصية لحقت بهما، وفقا لما ذكرت صحيفة "مترو" البريطانية.
وقد ذكرت الصحيفة أنهما تمكنا من جمع 8 آلاف جنيه (48 ألف ريال سعودي) في اليوم الواحد من خلال نشاطهما، حيث كانا يقومان ببيع أرقام الهواتف الخاصة بمن يستجيب لهما إلى شركات المحاماة.
إلا أن نشاطهما تم إيقافه بعدما حصل محققو الشرطة على أكثر من 400 شكوى من كثرة استلامهم تلك الرسائل النصية.
وقد أمر مكتب مفوضية المعلومات بالحكومة البريطانية بتغريم "نيبل" 300 ألف جنيه إسترليني (1.8 مليون ريال سعودي) فيما تم تغريم "ماكنيش" 140 ألف جنيه إسترليني (841 ألف ريال).
وقد تم تغريمهما بناء على قوانين الخصوصية وتنظيم الاتصالات الإلكترونية التي تم وضعها في بداية العام وجعلت من غير القانوني إرسال رسائل مجهولة لأشخاص دون موافقة مستقبليها.







شاب يرسل طلبات صداقة غريبة لبعض مستخدمي الفيسبوك


قرر شخص يدعى "راين روي" تنفيذ خدعة جديدة ومضحكة في موقع التواصل الاجتماعي "الفيسبوك" وذلك بالبحث عن الأشخاص الذين يحملون نفس اسمه في موقع التواصل وإرسال طلب صداقة إليهم وبه صورة له تماثل صورة الحساب الخاص بهم.

ويقوم "روي" بمحاكاة صور الأشخاص الذين يحملون نفس اسمه بطريقة مضحكة فهو أحيانا يضع الشعر المستعار ليبدو مثل هؤلاء الأشخاص، وفقا لما نشر في الديلي ميل البريطانية.

ولم تتقبل أغلب الشخصيات طلب الصداقة الذي يرسله "روي" وقاموا بتغيير صورة حسابهم بعد أن شعروا بالرهبة من هذا الشخص الذي لا يعرفونه ويقوم بإرسال طلبات الصداقة إليهم في أغرب طريقة يرونها في الشبكة العنكبوتية.







علماء يبتكرون أول مخ صناعي يحاكي نظيره البشري
يرى ويرسم ويتعلم من تلقاء نفسه وله قدرة عالية على التحليل


كشف علماء وباحثون في جامعة "ووترلوو" الكندية، عن نجاحهم في تصميم وتطوير أول مخ صناعي هو الأقرب شبهاً من حيث الوظائف بالمخ البشري.

وأوضح العلماء أن المخ الصناعي الجديد يعمل بنظام المحاكاة، ويعمل بمنظومة كمبيوترية فائقة التعقيد، ومزود بـ"عين" رقمية يستمد المدخلات من خلالها، وذراع روبوتية يستخدمها في الرسم والتحريك، كما أنه يتمتع بقدر عال من القدرة على الفهم والتحليل إلى درجة أنه يستطيع أن يجتاز اختبارات محصلة الذكاء (IQ) بسهولة نسبية. 

ويؤكد العلماء المختصون في مجال أبحاث العلاقة بين الأعصاب والبرمجة الكمبيوترية، أن المخ الصناعي الذي أطلقوا عليه اسم "SPAUN" يعتبر الأكثر تعقيداً وتطوراً حتى الآن على مستوى العالم، وهو بمثابة أدق وأقرب محاكاة للعمليات العقلية التي ينفذها المخ البشري.



ويتألف المخ الجديد من 2.5 مليون خلية عصبية إلكترونية قادرة على تنفيذ عمليات المحاكاة، وهو الأمر الذي يسمح له بتأدية 8 مهام مختلفة، من بينها الرسم والحساب والإجابة عن الأسئلة والمناقشة المنطقية.

وخلال عرض توضيحي، عرض الباحثون لوحات مكتوب عليها أرقام وحروف أمام عين " SPAUN"، فاستطاع أن يقرأها جميعاً بشكل صحيح، وأن يحفظها في ذاكرته، ويكتب تلك الأرقام والحروف من ذاكرته لاحقاً على لوح ورقي.

ويؤكد العلماء أن الأمر المهم في تركيبة هذا المخ هو أنه لا يعمل بطريقة آلية بحتة، بل إنه يتصرف على نحو مشابه إلى حد كبير لطريقة عمل المخ البشري الذي يستقبل ما يراه أو يسمعه أو يشعر به بالحواس الأخرى، ثم يحلله ويخزنه في ذاكرته ويصدر استجابات منطقية استناداً إلى كل ذلك، وهي الاستجابات التي تختلف حسب طبيعة كل موقف.


وبحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، فقد قال رئيس فريق الباحثين، كريس ايلياسميث: إن "الخطوة المستقبلية التالية على طريق تطوير هذا المخ تتمثل في تزويده بمزيد من المرونة والقدرة على التكيف مع التغيرات بحيث سيصبح قادراً على إعادة تنسيق خلاياه العصبية الإلكترونية ذاتياً، وهو ما سيسمح له بأن يتعلم مهام ومهارات جديدة من تلقاء نفسه، ثم تطبيق ما تعلمه دون الحاجة إلى برمجته مسبقاً على أيدي البشر".







صور مثيرة للهندسة المعمارية في المستقبل



حتى الآن، شاهدنا العديد من المباني الرائعة وناطحات السحاب المميزة التي أبدع الإنسان في تصميمها، ولكن كيف سيكون شكل المباني في المستقبل؟ وما الإجراءات التي سيتخذها البشر في مجال الهندسة المعمارية لحماية العالم من خطر الزلازل والبراكين والتغييرات المناخية التي قد تسبب دمار كوكبنا في أي لحظة؟ 


1) مركز Nexus الإعلامي

صورة رائعة لمركز Nexus الإعلامي والذي سيكون بمثابة الشكل الجديد
لجميع مباني الشبكات الإعلامية في العالم، في هذا المبنى سيتمكن الإعلاميون
من تخزين جميع البيانات الخاصة بهم بالإضافة إلى وجود أماكن أخرى للمكاتب
والشقق والحدائق ومناطق للعرض والمقابلات الصحافية.

2) مطار بكين الدولي
مطار العاصمة بكين الدولي هو موطن لمحطة مذهلة مكونة من 3 فروع
رئيسية، تم الانتهاء من المطار في عام 2009 لخدمة احتياجات البلاد أثناء
دورة الألعاب الأولمبية، ويعتبر المطار الأضخم في العالم من حيث المساحة،
حيث تبلغ مساحته 986 ألف متر مربع.

3) حدائق الخليج
حدائق الخليج هي عبارة عن منطقة حضارية في سنغافورة، موجودة بالفعل
ويمكن زيارتها في الوقت الحالي، وتم التصويت للحديقة في أكثر من مسابقة
للفوز بجائزة أفضل تصميم في العالم، فقط ابحث عن اسمها في "غوغل"
وسترى المزيد من الصور المدهشة التي لن تصدق أنها حقيقية.

4) مبنى الطفو
في سبيل التحضير للمستقبل وحماية أنفسنا من الأقاويل التي تتحدث عن انتهاء
العالم بسبب التغيير المفاجئ في المناخ، قام مصمم بلجيكي بابتكار هذا التصميم
المذهل لوحدة سكنية مستقبلية تطفو فوق 3 جبال ولديها القدرة على إيواء أكثر
من 50 ألف شخص، ويتميز المبنى بقدرته على مواجهة التغييرات المناخية
والطفو فوق الماء في حال ذوبان الجليد.

5) المعزل
قام مهندس معماري بابتكار هذا العمل الفني الرائع الذي يتخيل من خلاله
وجود مبنى رأسي في نيويورك مكون من 132 طابقاً يحتوي على نواتين
مركزيتين تسمح بتوفير مساحات مكتبية والعديد من المناطق للاستخدامات
الاجتماعية، والأهم من هذا كله أن المبنى مرتبط بمناطق زراعية خاصة به
توفر للمقيمين بداخله الغذاء بشكل يومي.






صور | أجمل مترو أنفاق في العالم

إذا كنت ممن زاروا المملكة السويدية مسبقاً، فحتماً انك محظوظ برؤية واحداً من أهم وأروع خطوط المترو بالعالم، انه مترو أنفاق ستوكهولم أطول معرض فني في العالم، فعلى مسافة 110 كم زينت محطاته على شكل كهوف تم طلاء جدرانها بألوان لمّاعة ومذهلة تبرز من خلالها رسومات وأعمال فنية لأكثر من 150 فناناً على مر العصور.

















سيارة فيراري F12 بيرلينتا المعدلة الوحش الأنيق


كشفت شركة تعديل السيارات "نوفوتيك روسو" عن أول حزمة تعديلات من صنعها لسيارة "فيراري F12 بيرلينتا" والتي اهتمت فيها بشكل خاص بأداء السيارة وقوة محركها.

التعديلات تضمنت تعديل قوة المحرك V12 سعة 6.2 لتر لتصبح 763 حصان بدلاً من 740 عند معدل دوران 8.5 ألف لفة/ دقيقة، كما أن العزم زاد من 690 نيوتن إلى 702، عند معدل دوران 6.3 ألف لفة/دقيقة بما يمكن السيارة من الوصول إلى سرعة 340 كم/ساعة.
وبعد النجاح في تعديل المحرك قامت الشركة بتركيب مجموعة عجلات جديدة بحجم 21 بوصة في المقدمة و22 بوصة في الخلف مزودة بإطارات عالية الأداء من "بيريلي" بحجم255/30ZR21 و335/25/ZR22 .
أما التعديلات الأخيرة فقد كانت تركيب مساعدين رياضيين لتخفيض ارتفاع السيارة الفاخرة حتى 40 مللم، مع إمكانية رفع مقدمة السيارة أو تخفضيها بضغطة زر، وسيساعد ذلك مالكي السيارة من حمايتها من الحفر بالطرق والمطبات.
وحالياً تخطط الشركة لإنتاج حزمة إيروديناميكية للسيارة والمزيد من التحديثات للمحرك لإكمال مجموعة التعديلات الخاصة بسيارة "فيراري F12 بيرلينتا".





فيديو



--