الأحد، 7 يوليو 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين: مصر تمر بظروف تستدعي الحكمة من كافة رجالها الشرفاء
الملك عبد الله يتلقى اتصالا هاتفيا من السيسي.. والأمير سلمان يهنئ منصور

الملك عبد الله بن عبد العزيز

جدة: «الشرق الأوسط» 
تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز اتصالا هاتفيا من الفريق أول عبد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة المصرية، استعرض فيه تطورات الأحداث في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وطمأنه السيسي على استقرار الأوضاع في مصر، كما جرى التطرق إلى العلاقات بين البلدين الشقيقين.

وقد أجاب خادم الحرمين الشريفين بأن الظروف التي تمر بها مصر الشقيقة تستدعي الحكمة والتعقل من كافة الرجال الشرفاء في مصر. ودعا الله سبحانه أن يحفظ مصر ويجنبها الشرور والفتن، وأن يمن عليها بالأمن والاستقرار والازدهار.


كما بعث الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، ببرقية تهنئة للمستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية، أعرب فيها عن أخلص التهاني الودية، وأطيب الأماني الأخوية، وموفور الصحة والسعادة للرئيس منصور، ولشعب جمهورية مصر العربية الشقيق مزيد من الاستقرار والازدهار.





مغرر به و تم استدراجه إلى مناطق تشهد اضطراباً
وزارة الداخلية : استعادة أحد المطلوبين للجهات الأمنية


الرياض-الوئام:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية المختصة تلقت اتصالا من أحد المغرر بهم ممن تم استدراجهم إلى مناطق تشهد اضطراباً, حيث أبدى رغبته في العودة إلى الوطن وتسليم نفسه للجهات الأمنية. وقد تم ترتيب وتسهيل عودته وزوجته إلى المملكة، كما تم استضافة ذويه الذين كانوا في استقباله فور وصوله الى المملكة .

وأوضح المتحدث الأمني أنه سيتم معاملته وفق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات ، كما سيتم أخذ مبادرته في الاعتبار.

وجدد دعوة وزارة الداخلية لكافة المتواجدون في الخارج ممن اتضحت لهم الرؤية حيال ما يراد بهم من رموز الفتنة والفساد إلى العودة إلى رشدهم والمبادرة بتسليم أنفسهم.والله الهادي إلى سواء السبيل.





المياه والكهرباء : 253 مليون ريال لتنفيذ 18 مشروعا


الرياض : واس

وقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله الحصين (18) عقدا لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تزيد على (253) مليون ريال. وأوضح بيان صادر عن وزارة المياه والكهرباء اليوم أن العقد الأول يشمل مشروع إعادة استعمال مياه الصرف الصحي المعالجة وتنفيذ التوصيلات بمدينة الرياض بمبلغ قدره (84.355.751) ريال والعقد الثاني يشمل مشروع خزان مياه الغزلاني ومحطة الضخ بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ قدره (25.234.887) ريال كما يشمل العقد الثالث مشروع إكمال خطوط الصرف الصحي لمدينة العلا (خطوط رئيسة وشبكات) بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ قدره (23.201.666) ريال والعقد الرابع لمشروع تشغيل وصيانة الآبار الخاصة بمدينة الرياض بمبلغ قدره (18.972.000).

وأفاد البيان أن العقد الخامس يشمل مشروع تطوير شبكات المياه (استبدال أنابيب الاسبستوس) لمحافظة القطيف ومراكزها بالمنطقة الشرقية بمبلغ قدره (17.842.958) ريال والعقد السادس يشمل مشروع سقيا المتضررين من فائض مياه الصرف الصحي بمدينة أبها والخميس بمنطقة عسير بمبلغ قدره (10.530.000) ريال والعقد السابع يشمل مشروع أسوار حول أراضي المديرية العامة للمياه بمحافظة القطيف ورأس تنورة والجبيل بالمنطقة الشرقية بمبلغ قدره (10.401.700) ريال والعقد الثامن يشمل مشروع حفر اثنا عشر بئرا أنبوبيا تدعيميا بمشروع مياه حقل المخرم بمنطقة القصيم بمبلغ قدره (9.842.400) ريال.

وبين البيان أن العقد التاسع يشمل مشروع إكمال شبكات المياه لمواقع متفرقة بمحافظة الجبيل بالمنطقة الشرقية بمبلغ قدره (9.606.747) ريال والعقد العاشر يشمل مشروع إنشاء الخزانات الاستراتيجية لمياه الشرب بمنطقة أبها الحضرية المرحلة الثانية (خزان الرونة) وإنشاء الخزانات الاستراتيجة لمياه الشرب بمنطقة أبها الحضرية المرحلة الثانية (خزان المعارض) بمبلغ قدره (8.420.000) ريال والعقد الحادي عشر يشمل مشروع إكمال شبكات المياه لهجر محافظة حفر الباطن (المرحلة الثانية) بالمنطقة الشرقية بمبلغ قدره (7.980.250) ريال والعقد الثاني عشر يشمل مشروع الإشراف على تنفيذ شبكات الصرف الصحي بمدينة الأطاولة بمنطقة الباحة (المرحلة الأولى) بمبلغ قدره (5.814.000) ريال والعقد الثالث عشر يشمل مشروع إكمال خط المياه قطر (500) ملم بالدائري الثاني بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ قدره (4.798.212) ريال.

وأوضح البيان أن العقد الرابع عشر يشمل مشروع تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بالمحافظات الشمالية (ثار وحبونا وبدر الجنوب ويدمة) بمنطقة نجران بمبلغ قدره (3.869.400) ريال ، والعقد الخامس عشر يشمل مشروع إنشاء خزان التعادل سعة (1000) ملي متر مكعب بمحطة المعالجة بمحافظة تثليث بمنطقة عسير بمبلغ قدره (3.863.480) ريال ، والعقد السادس عشر يشمل مشروع حفر خمس آبار أنبوبية تدعيمية في كل من (الفيافي ، طبرجل وخزان النباج طبرجل ومدينة الحجاج الجديد واللقائط وخوعاء) بمنطقة الجوف بمبلغ قدره (3.859.180) ريال، والعقد السابع عشر يشمل مشروع حفر خمسة آبار أنبوبية تدعيمية في حقل مياه بسيطاء بمنطقة الجوف بمبلغ قدره (3.713.600) ريال، والعقد الثامن عشر يشمل مشروع توثيق المهام الميدانية باستخدام الأجهزة الكفية لتطوير الخدمات التقنية لأنظمة المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بمبلغ قدره (944.500) ريال.

وأكد البيان في ختامه أن هذه المشروعات تأتي إنفاذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - بتوفير الخدمات الضرورية للمواطنين كافة في جميع أرجاء المملكة ، وتأكيداً من الوزارة لاستمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني.





لحاملي الشهادة الجامعية والدبلومات والثانوية العامة وما يعادلها
قوات الأمن الخاصة تفتح باب القبول والتسجيل بمختلف الرتب.. غداً

07-07-2013 01:01
 أعلنت قوات الأمن الخاصة فتح باب القبول والتسجيل بمختلف الرتب لحاملي الشهادة الجامعية البكالوريوس والشهادة الجامعية المتوسطة، وخريجي الدبلومات التي مدتها "سنتان"، وحاملي شهادة الثانوية العامة، وما يعادلها، للعمل في الأعمال الميدانية في وحدات قوات الأمن الخاصة في مناطق المملكة كافة، اعتباراً من يوم غدٍ الاثنين ولمدة عشرة أيام.

وأوضحت أن القبول سوف يكون على النحو التالي: رقيب لحاملي الشهادة الجامعية "البكالوريوس", ووكيل رقيب لحاملي الشهادة الجامعية المتوسطة, وعريف لحاملي الدبلومات "لأكثر من سنتين" بعد الثانوية العامة، وجندي أول وجندي لحاملي الشهادة الثانوية، وما يعادلها, وتحدد الرتبة لكل منهم بعد إجراء المفاضلة المنظمة لذلك.

واشترطت على المتقدمين توفر الشروط التالية: أن يكون المتقدم سعودي الأصل والمنشأ، ويستثنى من نشأ مع والديه أثناء خدمتهما خارج المملكة, وألا يقل عمر المتقدم عن (17 سنة)، ولا يزيد على (30 سنة), وأن يكون حسن السيرة والسلوك، وغير محكوم عليه بجريمة مخلّة بالشرف والأمانة, وألا يقل طوله عن 170 سم, وألا يكون متزوجاً من غير سعودية, وألا تكون له خدمة سابقة بأي جهة حكومية, كما اشترطت أيضاً حصول المتقدم على الشهادة الدراسية المطلوبة, وأن يكون لائقاً طبياً وغير مصاب بالصرع أو الأمراض النفسية.

كما اشترطت أن يحتوي ملف القبول على ما يلي: نسخة من الشهادة الدراسية المطلوبة مصدَّقة من الجهة الصادرة منها والدورات الحاصل عليها, ونسخة من بطاقة الهوية الوطنية الجديدة مع الأساس للمطابقة، وأن تكون واضحة المعالم, ونسخة من "سجل الأسرة" لوالد المتقدم وضرورة وجود اسم الأم مع "الأساس" للمطابقة, و"برنت" من الأحوال في حال عدم وجود اسم الأم في سجل الأسرة, وعدد ست صور ملونة حديثة مقاس 4×6 مكشوف الرأس، وأن توضع جميع المستندات المطلوبة سابقاً في ملف علاقي أخضر.

ودعت المتقدمين للدخول إلى موقع قوات الأمن الخاصة، بموقع وزارة الداخلية على الرابط http://www.moi.gov.sa.





كما دعت 150 مواطناً إلى مطابقة بياناتهم منهم 122 تخصُّص رياضيات
"الخدمة المدنية" تعلن ترشيح 6382 متقدماً للوظائف التعليمية للرجال


 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (6382) مواطناً لشغل وظائف تعليمية وهم مَن اجتازوا المطابقة بعد إجراء المفاضلة النهائية وفق عناصر المفاضلة التي تتضمن مجموع نقاط المفاضلة بحدها الأعلى (95) نقطة موزعة على النحو التالي:

– المؤهل العلمي ونقاطه (50) نقطة، إضافة إلى نصف نقطة عن كل درجة زائدة على الخمسين درجة في المعدل بحد أقصى (25) نقطة.

– نقطتان عن كل سنة أقدمية بحد أقصى عشر سنوات بـ (20) نقطة.

وطلبت الوزارة ممَّن أُعلن اسمه متابعة موقع وزارة التربية والتعليم بوابة التكامل الإلكتروني (tkml.moe.gov.sa/portal) اعتباراً من يوم الأربعاء الموافق 2-9-1434هـ، حسب تقويم أم القرى، لتحديد يوم إجراء المقابلة الشخصية، ومَن لم يقم بتحديد البيانات المطلوبة على موقع وزارة التربية والتعليم أو عدم الحضور للمقابلة الشخصية يعتبر ذلك عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف.

وأضافت الوزارة أن الإعلان قد تضمن البيانات الخاصّة بكل مدعو (الدرجة العلمية والمادة التعليمية المتقدم لها والتخصُّص وإدارة التربية والتعليم المدعو لها ومجموع النقاط التي حصل عليها) ويأتي إعلان هذه التفصيلات تأكيداً لمبدأ الشفافية التي دأبت الوزارة على انتهاجها.

كما أعلنت الوزارة دعوة (150) مواطناً لمطابقة بياناتهم؛ منهم (122) متقدماً لتخصُّص مادة الرياضيات لتدريس المرحلتيْن الثانوية والمتوسطة اعتباراً من يوم غد الإثنين الموافق 29-8-1434هـ، وحتى نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 1-9-1434هـ، حسب تقويم أم القرى ممَّن سبق أن تقدّموا للمفاضلة التعليمية (رجال) والمعلن عنها بتاريخ 3-8-1434هـ، في موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت من الحاصلين على المؤهلات والتخصّصات المناسبة للوظائف التعليمية للرجال والموضحة بناءً على نتائج المفاضلة الأولية بين المتقدمين للوظائف المشمولة بلائحة الوظائف التعليمية.

وتأتي هذه الدعوة للمطابقة بهدف مطابقة ما تمّ تسجيله على موقع الوزارة على الإنترنت من بياناتٍ مع أصول الوثائق الرسمية التي بحوزتهم.

وستتم المطابقة من قِبل فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة ومحافظاتها في الفترة المحدّدة. ومَن لم يحضر أصول الوثائق مستوفيةً جميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوافر بعد نهاية الفترة المحدّدة للمطابقة، ومَن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيعتبر ذلك عدولاً منه عن رغبته في التوظيف.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم للمطابقة اصطحاب الوثائق التالية عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة للمطابقة:

أ‌- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

ب‌- أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

ت‌- قرار المعادلة الصادر عن لجنة المعادلات حال كون الدرجة العلمية من خارج المملكة.

ث‌- أصل وثيقة الدبلوم العام في التربية مع نسخة منه، حال كون المتقدم يحمل مؤهلاً (غير تربوي)، وأصل وثيقة دبلوم التربية الخاصّة مع نسخة منها للمتقدمين لوظائف التربية الخاصّة.

وأشارت الوزارة إلى أنه تبقى (347) وظيفة تعذر شغلها لعدم توافر متقدمين من التخصُّصات المناسبة، أو لعدم توافر متقدمين يرغبون مقار تلك الوظائف.





الفيصل: لن اقبل بأي عمل لا يرتقي لمستوى مكة وإنسانها

الاحد 07 يوليو 2013، آخر تحديث 23:13

شدد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة رئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة على ضرورة مراعاة الهوية في المشاريع المنفذة في العاصمة المقدسة، مؤكدا أنه لن أقبل بأي عمل فيها لا يرقى لمستوى المدينة وإنسانها.
وقال الأمير خالد الفيصل لدى توقيعه عقد تقديم خدمات استشارية لمكتب إدارة مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة إن هذا اليوم يعتبر من الأيام التي لها علامة فارقة في حياة المدن إذ أننا بصدد تنفيذ مشروع النقل العام (القطارات والحافلات) في مدينة مكة والذي يعتبر أحد أهم المشاريع في هذه المدينة ذات الهوية الخاصة".
وتابع أمير مكة: "حين نتحدث عن مكة المكرمة فإننا نتحدث عن أقدس وأهم مدينة لدى المسلمين، المدينة التي بعث فيها آخر المرسلين ونزل فيها الوحي بآخر الكتب السماوية، وعندما ندرس أي مشروع في مكة فإننا ندرس مشروعا يهم المسلمين في كل أنحاء العالم، وأرجو من كل من له علاقة بمشاريع هذه المدينة مراعاة أنهم بصدد العمل والتخطيط والتأثير في مدينة يتوجه إليها في اليوم الواحد خمس مرات أكثر من مليار مسلم".
ونوه أمير منطقة مكة إلى أنه يتوجب على الجميع خلق بصمة وصدمة إيجابية لدى كل من يزور العاصمة المقدسة خصوصا أولئك الذين يقطعون آلاف الكيلومترات لأداء فريضة الحج أو قاصدوها لأداء مناسك العمرة كونها ليست كباقي المدن، مضيفا : "من هذا المنطلق فإن المشاريع فيها لابد أن ترتقي لمستواها وهذا يضع علينا مسؤولية خاصة ونحن من يتحمل التخطيط لمستقبلها وتستحق منا جميعا الوقفة قبل أن نفعل أي شيء فيها".
وأكد أمير المنطقة على أهمية أن يتذكر القائمون على المشاريع في العاصمة المقدسة ثلاث نقاط أثناء تنفيذ أي من المشروعات وهي روحانية المكان، مطالبا بالمحافظة على الهوية التي تختص بها مكة المكرمة، كذلك أن يبدأ الجميع من حيث انتهى الآخرون وأن تكون الدراسات والخطط صالحة لمستقبل المدن، وأن تكون المشاريع أنموذجا للمدن الذكية.
كما طالب في النقطة الثالثة بأن تكون المشاريع مشرقة في جميع جوانبها وأن تكون ذات صبغة إسلامية عربية سعودية.
ووجه الأمير خالد الفيصل الجهات ذات العلاقة بالمشاريع بتدريب الشباب السعودي وتأهيلهم وإشراكهم في الدراسات والتخطيط، مضيفا "لابد أن يكون للشباب السعودي نصيب من التدريب والتأهيل ليديروا هذا المشاريع في المستقبل".
من جهته أوضح مشروع النقل العام بالقطارات والحافلات في مكة المكرمة الدكتور سعد القاضي أنه وقع الاختيار على واحدة من أهم الشركات ذات التاريخ العريق في إدارة المشاريع الضخمة وهي شركة بارسنس برنكر هاف والتي ستتولى إدارة المشروع من الناحية الفنية ".
ولفت المهندس القاضي إلى أنه تقدمت 13 شركة بعروض لتقديم خدمات استشارية لمكتب إدارة مشروع النقل العام في العاصمة المقدسة وتم اختيار شركة " بار سنس برنكر هاف " ومن أبرز مهامها إدارة التصميم والتنفيذ كذلك التخطيط وتقدم المساندة للمكتب التنفيذي خلال المشروع.
وأضاف أن من المهام التي تم الاتفاق عليها تطوير الموارد البشرية وصقل كفاءة الموظفين السعوديين العاملين في المرفق إضافة لتقديم كافة الدعم اللازم لضمان نجاح المشرع.
وختم بالقول أن المشروع يشمل أربعة خطوط مترو، وشبكة حافلات متكاملة تضم أربعة أنواع من الحافلات، هي: حافلات سريعة، وحافلات ترددية، وحافلات محلية، وحافلات مغذية لافتا إلى أن اللقاء التعريفي الذي يعقد على هامش حفل التوقيع ستحضره 140 شركة عالمية متخصصة في مجل النقل بالقطارات، يمثلها 300 مندوب.
حضر مراسم توقيع العقد وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة متابعة النقل العام في المنطقة الدكتور عبدالعزيز الخضيري وأمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار، وأمين عام هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة الدكتور سامي برهمين، وعدد من مسؤولي القطاعات ذات العلاقة ومدير شركة بار سنس برنكر هاف.





فيصل بن سلمان افتتح المعرض وتسلم تبرعا للأيتام
34 جهة مشاركة في معرض المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية

خالد الجابري (المدينة المنورة)
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة أمس معرض الجهات المشاركة في فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية الذي تنظمه الأمانة العامة للمناسبة في الخيمة الخاصة بالفعاليات في حي العقيق ويستمر حتى الرابع من شهر رمضان المقبل.
وقص سموه الشريط إيذاناً بافتتاح المعرض الذي يحتوي على مشاركة 34 جهة حكومية وأهلية وخاصة. واطلع في جولته على أجنحة الجهات المشاركة على المؤلفات والصور والنماذج المتنوعة التي شاركت بها تلك الجهات في فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية 2013م.
وفي نهاية حفل الافتتاح تسلم الأمير فيصل بن سلمان شيكاً مصرفياً لتبرع الأمانة العامة لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية لصالح جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بالمنطقة وذلك تجاوباً مع رغبته بعدم تقديم دروع تذكارية لسموه واستبدالها بالتبرع لصالح الجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة.





هيئة المدينة تدشن حملة النهر الجاري

برعاية وكيل امارة المنطقة
07-06-2013 08:17 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

يدشن سعادة وكيل أمارة منطقة المدينة المنورة الاستاذ سليمان بن محمد الجريش، وبحضور فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة الشيخ سليمان العنزي وفضيلة المدير التنفيذي للحملة الشيخ فهد السحيم حملة النهر الجاري غدا الاحد 28 شعبان وحيث تأتي هذه الحملة انطلاقا من توجيهات معالي الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر لمد جسور التواصل مع المجتمع لتفعيل البرامج التوجيهية التي تهدف الى توعية افراد المجتمع بكافة شرائحه بأهمية الصلاة وفضلها، لكونها الركن الثاني من اركان الاسلام واول ما يحاسب عليه العبد يوم القيامة ، ويأتي هذا التدشين في إطار خطة الرئاسة العامة لهئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للتوعية والتوجيه

والجدير بالذكر ان حملة النهر الجاري تم تدشينها في مرحلتها الاولى في وقت سابق برعاية معالي الرئيس العام لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف بن عبد العزيز ال الشيخ وبحضور جميع مسؤولي الرئاسة العامة في نطاق منطقة الرياض حيث لاقت فكرة هذه الحملة استحسان وقبول بين اوساط فئات المجتمع .





إضافة 8 أبواب جديدة للمسجد النبوي الشريف

07-07-2013 01:12 PM
طيبة اليوم - خالد الجابري - المدينة المنورة :

دشنت وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف يوم أمس 8 أبواب جديدة في مختلف جهات المسجد النبوي الشريف ليرتفع عدد أبواب المسجد النبوي الشريف إلى 108 أبواب كما تم تدشين اسمين جديدين لاثنين من هذه الأبواب باسم الأمام البخاري والأمام مسلم.

وأوضح مدير إدارة الأبواب في المسجد النبوي الشريف راشد المغذوي أن إنشاء الأبواب الجديدة يأتي في إطار التسهيل على مرتادي المسجد النبوي ومنعا للزحام خاصة أن المسجد النبوي الشريف يشهد توافد أعداد كبيرة في الشهر الكريم، مضيفا أن طريقة إنشاء هذه الأبواب هي تقسيم بعض من الأبواب الحاليه بحيث يصبح كل باب ثلاثه أبواب بدلا من أن يكون بابا واحدا، وأشار المغذوي أن أبواب المسجد النبوي الشريف ارتفع بعد هذه الإضافة إلى 108 أبواب والتي كانت 23.

وأضاف المغذوي مدير إدارة الأبواب بالرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي، إدارة أبواب المسجد النبوي تقوم بتنظيم فتح الأبواب سواء الجديدة أو القديمة التي تحمل اسم باب الرحمة، وباب جبريل، وباب النساء. مؤكدا على أن الأبواب فيما مضى كانت تغلق بعد صلاة العشاء بساعة ونصف الساعة، ولكن الآن وبعد الأمر السامي من قبل خادم الحرمين الشريفين حفظه الله أصبحت الأبواب مفتوحة على على مدار ال 24 ساعة .





أمانة المدينة: دراسة تطويرية تهذيبية لجميع المناطق العشوائية


07-07-2013 07:46 AM

أوضح وكيل الأمين للتعمير بأمانة منطقة المدينة المنورة الدكتور حاتم طه أن أمانة منطقة المدينة المنورة قامت بإعداد دراسة تطويرية تهذيبية لجميع المناطق العشوائية تشمل إعداد رفوعات مساحية للعقارات والشوارع القائمة في الطبيعة وربطها مع الشوارع المعتمدة في المخطط الهيكلي وذلك سعيًا من الأمانة لتطوير المناطق العشوائية المنتشرة في أنحاء المدينة المنورة كما تم إعداد فكرة تخطيطية تحافظ قدر الإمكان على المواقع القائمة والتقليل من الاختزالات وتوسعة الشوارع القائمة بما لا يخل بالعقارات القائمة ومحاولة استغلال الفراغات الموجودة في الطبيعة كالساحات ومواقف السيارات لخدمة سكان الحي. 

وأصاف طه أنه تم رفع هذه الدراسة إلى مقام الوزارة حيث تمت موافقة صاحب السمو الملكي وزير الشؤون البلدية والقروية على اعتمادها حيث يتم حاليًا التمشي بها عند إصدار رخص الإنشاء والترميم في تلك المناطق كما تقوم البلديات الفرعية كل في نطاق حدود عملها بصيانة الاسفلت وأرصفة وإنارة الشوارع القائمة في الطبيعة وفقًا للدراسات التطويرية المعتمدة وتنفيذ الشوارع المتاحة التي يمكن تنفيذها وفقًا للدراسات التطويرية ونزع ملكية ما يعترض بعد التنسيق مع الجهات ذات العلاقة بالأمانة. وأشار الدكتور طه أن الأمانة قامت بتكوين لجنة مشرفة على تنفيذ المخططات التطويرية للمناطق العشوائية والتي تتلخص مهامها بوضع البرامج والأولويات الخاصة بعملية تنفيذ التطوير مع العمل على تذليل جميع العقبات التي تعترض تنفيذ المخططات التطويرية ووضع الآليات اللازمة والإشراف على ترتيب أولويات سفلتة وإنارة الشوارع في الأجزاء المتاحة وإزالة العقبات في الأجزاء غير المتاحة، والتنسيق مع الإدارات الخدمية لرفع كفاءة خدماتها في المناطق المطوّرة للرقي بمستوى الخدمات وبالتالي استكمال عملية التطوير الشامل لتلك المناطق وتوعية قاطني المناطق العشوائية نحو أهمية التطوير وميزاته واختيار مناطق عمل مختارة لتطويرها كليًا لتصبح نموذجًا حيًا لعملية التطوير. وبين طه أن تطبيق الدراسات التطويرية للمناطق العشوائية يتم بشكل عام تدريجيًا عند تقدم أصحاب هذه العقارات بطلب رخص إنشاء أو تعديل أو ترميم حيث تتولى الأمانة وضع خطوط التنظيم لهذه المواقع وفقًا لدراسة المنطقة ومتابعة تنفيذها.




إحالة ضحايا "طبيب الختان" إلى الرياض وجدة.. والحكم "الخاص" يصدر بعد التقارير الطبية

أحالت إدارة مستشفى النساء والولادة بمنطقة المدينة المنورة الأطفال الستة ضحايا الأخطاء الطبية التي ارتكبها ما يعرف بـ "طبيب الختان" إلى مستشفيات في جدة والرياض لمعاينة حالاتهم.

وأشارت مصادر مطلعة في مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي في الرياض إلى أن المستشفى قام بإجراء عمليات جراحية لاثنين من الأطفال المتضررين من "طبيب الختان"، فيما يراجع أهالي بقية الأطفال مستشفيات أخرى في جدة والرياض.

من جانبه قال والد الطفل بتال الحربي إن مستشفى الملك عبد العزيز لم يصدر حتى الآن أي تقرير طبي بشأن ابنه، كونه لا زال يخضع للعلاج، وفيما يتعلق بالحكم الخاص في القضية، أشار وفقاً لـ "الحياة" إلى أن الحكم سيتحدد بعد ظهور التقاير الطبية، مطالباً بتوقيع أقصى عقوبة على الطبيب.

الجدير بالذكر أن الهيئة الطبية الشرعية كانت قد أصدرت حكماً في الحق العام على الطبيب المتسبب في فقدان الأطفال لأعضائهم الذكورية بسجنه 6 أشهر وتغريمه 100 آلاف ريال وسحب رخصة مزاولة المهنة ومنع التعاقد معه في دول مجلس التعاون الخليجي، فيما تأجل النظر في الحق الخاص لحين استقرار حالات الأطفال وصدور تقارير طبية عن حالاتهم.




المرور: لا صحة لرصد الوقوف المزدوج وتصوير المركبات


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

أكد مصدر مسؤول في مرور المدينة المنورة عدم صدور أي قرار برصد مخالفات الوقوف المزدوج في الشوارع أمام المطاعم والمحلات التجارية عن طريق تصوير المركبات المخالفة ورصد رقم اللوحة.
وأوضح المصدر لـ«عكاظ» أنه ومن خلال نظام المرور، فإنه تتم مخالفة صاحب المركبة المخالفة تحت مسمى الوقوف المزدوج، إذا ما كان صاحب السيارة واقفا في وسط الشارع، مبينا أن تصوير المركبات ممنوع بحسب النظام. وكان قد تم تداول مقطع فيديو في مواقع التواصل الاجتماعي يشير إلى قيام أحد افراد المرور بتصوير سيارة مخالفة بالمدينة المنورة عن طريق جواله الخاص، مما أدى إلى انتشار شائعة عن صدور قرار سيتم تنفيذه خلال أسبوع يقضي بتصوير السيارات المخالفة وذلك من خلال تزويد أفراد المرور بكاميرات مخصصة لهذا الغرض.




وفاة صبي بسبب آلة حفر بالمدينة

قضى طفل في الـ 13 من عمره أمس، جراء سقوط آلة حديدية عليه أمام ناظري والده في إحدى مزارع وادي الغرع في المدينة المنورة.

وفجع الأب، وهو يرى ابنه الذي رافقه إلى مزرعة عمه، يسقط أمامه عندما هوت عليه قطعة حديدية سقطت من آلية للحفر.

وسارع الوالد بنقل ابنه إلى مستشفى الميقات لعله يتمكن من علاجه، لكنه صدم عندما أبلغه الأطباء بأن ابنه فارق الحياة متأثراً بسقوط القطعة الحديدية عليه.

المتحدث الرسمي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أوضح أن الطفل الذي يبلغ من العمر 13 عاماً لقي مصرعه في إحدى مزارع وادي الغرع بالمنطقة بعد أن سقطت عليه «ماسورة» حديدية من المعدة الخاصة بحفر الآبار الإرتوازية خلال عملها.وقال إن الطفل نقل بواسطة والده إلى مستشفى الميقات بالمدينة المنورة، إلا أنه لفظ أنفاسه قبل الوصول إلى المستشفى، وأضاف «تمت إحالة الأوراق من مركز شرطة العزيزية التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




المدينة وما أدراك ما المنورة...

السبت 06/07/2013
قال الإمام مالك رحمه الله تعالى : من قال تربة المدينة رديئة يضرب ثلاثين درة ويحبس . 
وقال : ما أحوجه إلى ضرب عنقه تربة دفن فيها رسول الله صلى الله عليه وسلم يزعم أنها رديئة .
وهذا عن التربة فكيف بمن ينكر فضل المدينة ككل وينكر عظم شأنها واستمداده من وجود الحبيب صلى الله عليه وسلم فيها وبها حياً وميتاً ... ماذا يفعل به ؟ ! . 
وأنشدت الشاعرة العراقية عاتكة الخزرجي في قصيدتها الرائعة " رحلة الشوق " عن المدينة المنورة صلى الله وسلم على من شرفها بالسكن فيها حياً وميتاً صلى الله عليه وسلم . 
أأنجدتَ يا قلبي ؟ بلى ... كنْتَ مُتْهِما 
أما شاقك الأحبابُ في يثرب أما ...؟ 
رعى الله أياما ً مضت بين لهفة
ولن أزيد قولاً ويكفي القارئ قراءة كتاب فضائل المدينة المنورة تأليف الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر جزاه الله كل خير وان كان الكتاب لم يوف حبيبتي وحبيبة كل مؤمن طيبة الطيبة حقها ولن يوفيها لأنها مباركة منورة ويكفيها فخراً بين السموات والأراضين أنها تضم بين جنباتها حبيبنا وسيدنا صلى الله عليه وسلم خير مخلوق .
وما اتكالي إلا على الله ولا أطلب أجراً من أحدٍ سواه. 





سحبٌ رعديّة مُمطرة على مناطق جازان وعسير والباحة
"الأرصاد": شديد الحرارة على الشرقية والمدينة المنوّرة معتدلٌ على المصايف

 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، طقساً شديد الحرارة على المنطقة الشرقية والمدينة المنوّرة, وحاراً على بقية المناطق, بينما يكون معتدلاً على المصايف.

كما توقّعت الرئاسة سماءً غائمةً جزئياً على جنوب المملكة وغربها؛ تتخللها سحبٌ رعديّة مُمطرة على مناطق: جازان، عسير, والباحة؛ تمتد حتى مرتفعات مكة المكرّمة وكذلك على الجزء الجنوبي من البحر الأحمر, وتتأثر الرؤية الأفقية بالعوالق الترابية والأتربة المُثارة على وسط وجنوب وغرب المملكة والساحل الجنوبي للبحر الأحمر خلال النهار.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 42 كم/ساعة, وارتفاع الموج من متر إلى مترين، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية نشطة بسرعة 18 - 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج.





وزارة الحج تمدد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في العمرة
تقليص الفترة للمعتمرين من الخارج إلى 15 يوماً لإتاحة الفرصة لعدد أكبر
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م
 
صورة لبعض المعتمرين

أكدت وزارة الحج أنها نسقت مع وزارة الخارجية لتمديد فترة إصدار التأشيرات للراغبين في أداء نسك العمرة حتى يوم العاشر من رمضان المقبل، كما تم تقليص فترة العمرة إلى 15 يوما بدلاً من 30 يوماً وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المسلمين لتأديتها.

ووفقاً لإحصائية حديثة من الوزارة أكدت أن عدد من تبقى بعد أداء العمرة أكثر من 300 ألف معتمر من أصل 4،5 ملايين.

وقال وكيل وزارة الحج لشؤون العمرة الدكتور عيسى الرواس، في تصريح لـ"العربية.نت"، إنه لا صحة لأي توجه لفرض تنظيم للعمرة مشابه لتنظيم الحج من حيث السماح فقط بمرة واحدة كل خمس سنوات.

وأضاف الرواس: "العمرة تقريبا طوال أشهر العام وبالتالي فليس هناك حاجة لتنظيم مشابه للحج المحصور في فترة شهرية معينة. القرار المؤقت بسبب أوضاع التوسعة في الحرم المكي الشريف كان أكثر اهتماما بالمعتمرين والحجاج من الخارج، حيث سيسمح للقادمين من الخارج بشغل 50% من المساحة المتاحة و20% للقادمين من الداخل بينما تشغل الإصلاحات وأعمال الصيانة الـ30% المتبقية".

وأكد، أن مختصين في إدارة الحشود وفي الهندسة المدنية وفنونها درسوا الوضع وخاصة في رمضان".
وأشار عيسى الرواس، إلى أن الوزارة تأمل بأن تتابع كل شركة معتمريها بحيث يؤدي كل معتمر العمرة ثم يغادر لبلده فورا لإتاحة الفرصة لغيره".

وشدد، على أن "الهدف هو سلامة وراحة المعتمرين والحجاج. نافيا أن تتسبب الوزارة في إحداث الضرر لأي شركة، حيث إنها في بداية كل عام وقبل بداية شهر رجب تقوم بالتأكيد لكل المعتمدين والمتعاملين ألا يعقدوا أي التزامات قبل اعتماد الخطط التشغيلية لهم، لكن للأسف بعض المستثمرين يغامرون ويرتبط للحصول على فرص استثمارية وهنا الخطأ".

ويضيف الرواس، "قمنا بالتأكيد على ذلك ووزعنا بيانات لكل الشركات، وأريد التأكيد أنه بالإمكان لأي شركة الحصول على أي عدد من التأشيرات في حال الالتزام بالأنظمة".

وعن التقبل للقرار المؤقت من الدول الإسلامية قال: "القرار لم يستهدف دولة معينة .. والقرار شدد على معتمري الداخل أكثر، وهناك تفهم إسلامي للقرار، وفي العمرة المجال مفتوح للتأشيرات والحج أيضا".

وكشف، أن الوزارة وبفضل التقنيات الهندسية العالية، تمكنت من الاحتفاظ بالآثار الإسلامية في الموقع وتم نقلها بكل عناية قطعة للموقع الجديد بعد فكها بإتقان مع مراعاة التقليل أيضا من أعداد الأعمدة.

يذكر أن توسعة الملك عبد الله بن عبد العزيز للمسجد الحرام، تعد أضخم توسعة في تاريخ الحرمين الشريفين، وستشهد التوسعة لصحن المطاف تكييف وتظليل سطح الحرم وصحن المطاف بطريقة آلية مبتكرة، وإحداث دور لذوي الحاجات الخاصة في ميزاني الدور الأول وربطه بمنظومة من المصاعد والمنحدرات التي تكفي لاستيعاب حركة الدخول والخروج منه وإليه، وربطه بمسار ذوي الحاجات الخاصة في المسعى.




هيئة الاتصالات تتجه لوقف واتساب عن 25 مليوناً بالسعودية
فشلت في التوصل لصيغة مع الشركة المنتجة للتطبيق أو إيجاد بدائل بشأن شروطها
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م

تتجه هيئة الاتصالات السعودية لحجب خدمة "واتساب" عن 25 مليون مستخدم في غضون أيام قليلة، بعد فشل المناقشات مع الشركة منتجة التطبيق بشأن شروط وضعتها الهيئة لاستمرار التطبيق.

وقالت مصادر رفيعة المستوى لصحيفة "الحياة" في طبعتها السعودية، إن "هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات في طريقها لحجب خدمة "واتساب" في السعودية في غضون أيام، بعد تعذر التوصل إلى صيغة مع الشركة المنتجة للتطبيق تحقق الشروط والالتزامات التي تشترطها "الهيئة".

وذكرت أنباء أن نتائج اتصالات أجرتها الهيئة مع الشركة المقدمة لـ"واتساب" في كاليفورنيا بالولايات المتحدة تدل على رفض الشركة الأميركية طلبات "الهيئة السعودية"، الأمر الذي يورد احتمالات الحجب كما رجحت المصادر مالم تحدث تطورات إيجابية في موقف الشركة.

يذكر أن هيئة الاتصالات حجبت خدمة "فايبر" أخيراً، وعزت الحجب إلى عدم التزام الشركة المقدمة للتطبيق بالأنظمة السائدة في السعودية.

"واتساب" هو التطبيق الثالث الذي تتصدى له هيئة الاتصالات بعد "بلاك بيري ماسنجر"، و"فايبر"، فيما ينتظر الإعلان عن خطوات مماثلة في حق تطبيقات أخرى، خصوصاً "تانغو"، و"سكايب". وانتقدت المصادر هيئة الاتصالات، لاتخاذها خطوات ضد تطبيقات بعينها.
خطورة مجانيتها


وأوضحت المصادر أن خطورة تلك التطبيقات التي ترفض التعاون تكمن في أنها مجانية، ولا توجد بها أي إعلانات، ما يثير تساؤلات عن ماهية الفائدة التي تجنيها الشركات المقدمة لتلك التطبيقات طالما أنها لا تدر عليها دخلاً.

ويتجاوز عدد مستخدمي "واتساب" 25 مليون مستخدم في السعودية، يرسلون 18 بليون رسالة يوميا، حيث يحظى التطبيق بشعبية واسعة في السعودية بسبب سهولة استخدامه ومجانيته.

وطلب المصدر من هيئة الاتصالات، القيام بواجباتها لخدمة كلا الطرفين، مزودِ الخدمة والمستخدم، من خلال دعم وتشجيع ابتكار تطبيقات محلية مماثلة، تلبي حاجة المستهلكين، وتحقق في الوقت نفسه متطلبات "الهيئة"، مشيرا إلى التجربة الصينية التي ابتكرت بدائل محلية لتطبيقات تم حظرها بسبب تحفظات مشابهة.

يذكر أن الصين رفضت موقع "فيسبوك"، إلا أنها استحدثت شبكة صينية للتواصل تحمل اسم "إن إن"، توفر جميع خصائص وخدمات "فيسبوك"، وبدلا من "تويتر"، وفرت الصين لمواطنيها تطبيقاً بالخصائص نفسها يحمل اسم "ويبو"، وهناك "يوكو" بدل من "يوتيوب"، و "ويشات" بدلا من "واتساب" بل ويفوقه في تقديم خدمات مكالمات مرئية والاتصال اللاسلكي.





"المالية" تعتمد قرابة ملياري ريال لإعفاء أكثر من 20 ألف مقترض ممن توفاهم الله

اعتمد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف مبالغ مالية قدرها (1.840.300.547) ريالاً لإعفاء (20792) مقترضاً ممن توفاهم الله وعليهم قروض مستحقة لم يتم تسديدها.

يأتي ذلك إنفاذاً للأوامر السامية القاضية بالموافقة على إعفاء جميع المتوفين المقترضين من سداد أقساط صندوق التنمية العقارية للأغراض السكنية الخاصة، وصندوق التنمية الزراعية، والبنك السعودي للتسليف والادخار للأغراض الاجتماعية، وإعفاء جميع المقترضين من صندوق التنمية العقارية والبنك السعودي للتسليف والادخار من سداد الأقساط لمدة عامين.

وبلغ عدد المتوفين الذين شملهم الإعفاء من سداد أقساط صندوق التنمية العقارية (8259) مقترضاً بمبلغ إجمالي مقداره (1.247080.222) ريالاً، كما بلغ عدد المتوفين الذين شملهم الإعفاء من سداد أقساط صندوق التنمية الزراعية (7076) مقترضاً بمبلغ إجمالي مقداره (472.961.212) ريالاً، فيما بلغ عدد المتوفين الذين شملهم الإعفاء من سداد أقساط البنك السعودي للتسليف والادخار (5457) مقترضاً بمبلغ إجمالي مقداره (120.259.113) ريالاً.





إستئناف استقبال طلبات القرض الإضافي

07-07-2013 01:11"الانباء السعودية"متابعة"
 ذكرت صحيفة محلية أن أزمة القرض الإضافي الذي أطلقه صندوق التنمية العقاري بدأت في الانفراج منذ الأسبوع الماضي.

ووفقاً لصحيفة “اليوم” نقلاً عن مصادر لها، فإن وزارة العدل قامت بإبلاغ كتابات العدل في المدن التي سيتم تطبيق القرض الإضافي فيها والمتمثلة في الرياض وجدة والدمام لإنهاء كافة الإفراغات المعلقة منذ عدة أشهر.

وأوضحت مصادر الصحيفة أن تأخر استقبال طلبات “القرض الإضافي” جاء بعد رفض كتابات العدل إفراغ العقارات باسم البنوك ورهنها لصالح الصندوق.

وكان “صندوق التنمية العقاري” وقع بداية العام اتفاقية برنامج التمويل الإضافي مع مصرف الراجحي، وبنك السعودي الهولندي و”الأهلي التجاري” لتقديم تمويل إضافي لمن يرغب في ذلك ممن صدرت الموافقة على إقراضهم.

ويعفي “القرض الإضافي” من خلاله المقترض من السداد لحين إتمام سداده قرض المنشأة التمويلية، بحيث يكون السداد لصندوق التنمية العقارية بعد إتمام سداد البنك، ولا يضطر المقترض لسداد البنك وصندوق التنمية العقاري معاً.




البنوك تؤكد جاهزيتها لرصد أموال المنتسبين لحزب الله وكشفها لـ «الداخلية»

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشفت مصادر عليا في بنوك تعمل على أرض المملكة عن استعدادها لما أسمته بـ «التعاون المطلق والمفتوح» مع الجهات الأمنية والمختصة؛ بشأن الملف الخاص برصد التحركات المالية للمنتسبين إلى ما يعرف بـ «حزب الله»، وأن ذلك يشمل أيضا فروع البنوك المنتشرة في أرجاء العالم، بما في ذلك الموجودة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

وأكدت البنوك جاهزيتها التامة لتأدية الأدوار التي ستناط بها، إبان صدور الآلية التي تعكف وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون على إعدادها. يأتي هذا في إطار منظومة عمل متكاملة تقوم بها وزارات الداخلية، بعد صدور قرار وزاري لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته الـ27 باتخاذ إجراءات ضد المنتسبين إلى «حزب الله» المرتبط إيديولوجيا بإيران، وتشمل تلك الإجراءات كل ما يتصل بإقامتهم أو معاملاتهم المالية والتجارية بعد ثبوت تورط الحزب في دعم عمليات إرهابية. وطبقا للمصادر البنكية، فإن آليات الرصد والتتبع متعددة، وقالت: إن البنوك دأبت خلال السنوات الماضية على تطوير نظمها الرقابية أولا بأول طبقا للمستجدات العالمية، الأمر الذي جعل هذه الأنظمة شديدة الصرامة، وقادرة على تحقيق المعدلات الأمنية المطلوبة. وأضافت، أن جميع عمليات الإيداع بما في ذلك التحويلات أو عمليات الشراء والبيع أو غيرها تتم وفق منظومة لها مرجعية آلية مختصة بتفنيد تلك الإجراءات، لضبط العامل الأمني فيها بما يسهل عملية تتبع وملاحقة أي مصدر يكون مشبوها أو مخالفا. وأشارت إلى أن جميع الممارسات التي تتم بعد الدخول في قنوات النظام المصرفي ترصد بدقة عالية، وتحدد مدى سلامة الإجراء، وعند اكتشاف النظام لأي حالة اشتباه تتم الإحالة إلى الجهات المختصة في البنوك للتدقيق، والإبقاء تحت المتابعة أو التحويل إلى الجهات الأمنية المختصة عند اكتشاف ما يستدعي ذلك. وعن مشروعية اطلاع الجهات المختصة على الحسابات، قالت المصادر: إن هذا من الأمور السرية التي تحافظ عليها البنوك بشكل قوي جدا، باعتبار أن لتلك الأموال حرمة وحمايتها واجبة ويحظر الاطلاع عليها أو الكشف عنها، لكن عندما تتعلق الأمور بمصالح الوطن العليا، ويكون هناك من يهدد الأمن القومي؛ فإن الأنظمة والقوانين تتيح للمشرع الاطلاع على حسابات العملاء المستهدفين من قبل الجهات الحكومية المختصة.

المصادر أشارت إلى أن قوة التعاون المستمر بين الجهات الأمنية المحلية وبين البنوك جعل المملكة من أقوى الدول على الصعيد العالمي في محاربة المخالفات المالية وبخاصة غسل الأموال، الأمر الذي ساهم في جعل الاقتصاد الوطني يحافظ على مكتسباته. وعن وضع التعاملات التجارية، أكدت المصادر على أن الإجراءات الجمركية المتبعة حاليا في المملكة سواء فيما يتعلق بالصادرات أو الواردات التي تمر أموالها من خلال البنوك تقع تحت رقابة الجهات المعنية، ويتيح النظام كشف أي مخالفة ترتكب على هذا الصعيد. وكان وكلاء وزارات الداخلية في دول مجلس التعاون عقدوا اجتماعا لهم في مقر الأمانة العامة لدول مجلس التعاون الخليجي، بناء على توجيهات وزراء الداخلية في دول المجلس، وستقوم البحرين بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع آلية متكاملة، والعمل على كشف الخلايا المرتبطة بـ «حزب الله».




"نزاهة": إحالة مبالغين في تعويضات عقارية للتحقيق.. والأندية الرياضية خاضعة لرقابتنا

كشف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، عن إحالة عدد من المبالغين في تقدير تعويضات العقارات التي تحتاجها جهات حكومية، للتحقيق، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن قواعد حماية النزاهة ومنح مكافآت للمبلغين عن الفساد، رفعت للمقام السامي.

وأكد الشريف أن "نزاهة" تتابع وتعالج كافة البلاغات التي تصلها من المناطق المختلفة، كاشفاً أن الهيئة تتلقى ما بين "80 – 100" بلاغ يومياً، مشيراً إلى أن مناطق "مكة المكرمة، والشرقية، وعسير" ستشهد افتتاح أول فروع "نزاهة".

كما أوضح أن الرئاسة العامة لرعاية الشباب تخضع لرقابة "نزاهة"، بالتالي فالأندية الرياضية الخاضعة لرقابة الرئاسة العامة لرعاية الشباب تخضع هي الأخرى للرقابة، كون هذه الأندية تتلقى إعانة من الدولة.

وتابع الدكتور محمد الشريف في حوار نشرته "عكاظ"، أن "نزاهة" قامت بحصر معظم عوامل تعثر المشاريع الحكومية، وأهمها عدم الدقة في صياغة المواصفات وتقدير التكلفة وإهمال تطبيق نصوص نظام المنافسات والمشتريات، إضافة إلى عدم دقة وكفاءة لجان استلام المشاريع.





بعد تطبيق "نطاقات".. نحو 67,000 منشأة بينها شركات عملاقة تدخل في "الأحمر"




كشف مصدر مطلع في وزارة العمل أن عدد المنشآت التي تقع في النطاق الأحمر بعد تطبيق برنامج "نطاقات" بلغ 67 ألفا و 769 منشأة، بينها 11 شركة "عملاقة".

وأضاف المصدر، وفقاً لصحيفة "الحياة"، بأن عدد المنشآت الكبيرة الواقعة في النطاق الأحمر خلال الفترة ذاتها بلغ 100 منشأة، لافتاً إلى أن عدد الشركات الواقعة في النطاق الأخضر للفترة ذاتها بلغ 146 ألفا و548 منشأة، منها 2434 منشأة كبيرة.

كما أشار إلى أن عدد المنشآت الصغيرة الواقعة في النطاق الأحمر العاملة في منطقة الرياض وحدها يبلغ نحو 17 ألف منشأة، والمنشآت المتوسطة نحو ألف منشأة، فيما بلغ عدد المنشآت الكبيرة الواقعة في النطاق الأحمر بمنطقة الرياض 49 منشأة، إلى جانب 4 منشآت عملاقة.

وأكد المصدر أن مليونا و979 ألف منشأة تم تسجيلها في برنامج "نطاقات" حتى الآن.




أكدت عدم تهاونها في تطبيق العقوبات
«العمل» تبدأ حملات تفتيشية مكثفة على محلات الفساتين والعباءات النسائية


الرياض-الوئام:

تعتزم وزارة العمل بدء حملتها التفتيشية المكثفة بعد غد على محال المستلزمات النسائية من فساتين وعباءات وإكسسوارات، وذلك بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، بهدف التحقق من تطبيق القرار الوزاري القاضي بتأنيث هذه المحال، كما سيتم إيقاع العقوبات بحق المحال المخالفة لقرار توظيف السعوديات وللاشتراطات التي وضعتها الوزارة لتلك المحلات.

وتأتي الحملة التفتيشية في المرحلة الثانية من تأنيث محال الفساتين والعباءات والإكسسوارات النسائية، استكمالاً للمرحلة الأولى من تأنيث محال المستلزمات النسائية الداخلية، في حين أكدت وزارة العمل العزم على تأنيث أكثر من نشاط نسائي وذلك على مراحل متتالية.

وبينت الوزارة أن العقوبات ستطال كل من لم يلتزم بتوظيف سعوديات أو من لم يلتزم بالاشتراطات الواجب مراعاتها في المحل أو بالاشتراطات الأخرى كالعلاقات التعاقدية، مؤكدة أنه حال ثبوت المخالفة على المحل فإن المنشاة والكيانات التي يرتبط بها، ستتعرض لعقوبات النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات، كما سيتم إيقاف كل خدمات الوزارة عنها، إضافة إلى عقوبات أخرى نص عليها نظام العمل.

وتؤكد وزارة العمل أن تطبيق المرحلة الثانية من قرار تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية إلزامي، نظرا لأنه يعد برنامجًا وطنيًا يهدف إلى توظيف المرأة السعودية من خلال التوسع التدريجي في توظيفها في محال المستلزمات النسائية الواجب تأنيثها، تنفيذا للأمر الملكي الخاص بقصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، لاسيما وأن القرار يهدف إلى توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية.

كما تهدف الوزارة من خلال الضوابط التي تم وضعها ضمان تنفيذ القرار لتعديل الأوضاع ولتمكين المرأة السعودية من العمل ومن توفير فرص وظيفية لها، وتدعو الوزارة أصحاب المحلات المتخصصة بضرورة الالتزام بتطبيق قرار تأنيث الوظائف وتوطنيها قبل انتهاء مهلة تنظيم عمل المرأة في مرحلتها الثانية في 28 شعبان الجاري.

وشددت “الوزارة” على أنها لن تتهاون مع المخالفين لقرار توظيف السعوديات والاشتراطات الواجب مراعاتها لتنظيم عمل المرأة في المحلات المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، وستواصل جولات التفتيش المستمرة في مختلف مدن ومحافظات المملكة لضمان التطبيق الأمثل لهذه القرارات.

وللتوعية بالاشتراطات التي وضعتها ودورها لتنفيذ القرار، عقدت وزارة العمل خلال الشهرين الماضيين العديد من ورش العمل والمزيد من اللقاءات مع رجال الأعمال وأصحاب المنشآت ومحلات بيع المستلزمات النسائية لشرح كيفية تطبيق قرار التأنيث والاشتراطات في مختلف أنواع محلات بيع المستلزمات النسائية، المتمثلة في ضرورة الالتزام بتوظيف السعوديات بنسبة 100 % وحظر وجود الرجال فيها، والوضع الذي يجب أن تكون عليه وذلك بغرض توفير البيئة الملائمة لعمل السعوديات، وبيان الخيارات التي وضعتها الوزارة بصورة تضمن تنفيذ القرار والالتزام به، والآليات التي سيتم تطبيق العقوبات بها، فضلا عن بيان ما تقوم به وزارة العمل لتوفير الكوادر المؤهلة من السعوديات لشغل هذه الوظائف وما قامت به من جهد في مجال تدريب هذه الكوادر.

مما يذكر أن وزارة العمل خصصت صفحة لإطلاع جميع شرائح المجتمع على تفاصيل المرحلة الثانية من تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية وذلك عبر موقع الوزارة الالكتروني: www.poral.mal.gov.sa كما خصصت رقما هاتفيا لخدمة العملاء، 920001173، والبريد الإلكتروني المستقل TaNeeth@mol.gov.sa، لتلقي الشكاوى حول عدم الالتزام بتوظيف السعوديات أو عدم الالتزام بتهيئة بيئة العمل المناسبة أو للتبليغ عن أي ممارسات خاطئة، حيث يتم التعامل مع تلك الشكاوى عبر منظومة التفتيش بإرسال مفتشين أو مفتشات لضبط المخالفات واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها.




حثت مكاتب التوظيف على عدم التعاقد مع أرباب عمل يعرضون مبلغاً أقل
سريلانكا: أي راتب أقل من 900 ريال للعمالة المنزلية يلغي العقد

خالد علي- سبق- جدة:
 حذرت وكالة التوظيف الخارجي السريلانكية مكاتب التوظيف المرخصة في سريلانكا من توظيف العاملات المنزليات في السعودية بأقل من 900 ريال.

وبيّن مانجالا راندينيا نائب مدير وكالة التوظيف السريلانكية أنه لوحظ تجاوز بعض مكاتب التوظيف، وعدم التزامهم بالشروط.

وقال إنه طالب جميع المكاتب بضرورة العمل وفقاً للشروط، وعدم توقيع أي عقد عمل مع أرباب العمل الذين يقدمون رواتب تقل عن 900 ريال.

واعتبر أن 900 ريال هو أدنى راتب تتقاضاه العمالة المنزلية، وغير ذلك يجعل العقد لاغياً، موضحاً أن وكالة التوظيف تعمل على مدار الساعة لحماية عمالتها المهاجرة إلى دول الشرق الأوسط. 





لقيد القضايا وتسليم الأحكام والرد على الاستفسارات
لأول مرة .. “المظالم” يقر انضمام المرأة للعمل داخل أروقته



أقر ديوان المظالم لأول مرة في تاريخه انضمام المرأة رسمياً في أعمال إدارية داخل أروقة الديوان.

وكشف المدير العام لإدارة شؤون الموظفين بديوان المظالم سامي بن محمد الجديد أن هذه الخطوة تأتي استجابة لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بإنشاء إدارات نسائية في الدوائر الحكومية، تحفظ خصوصية المرأة وتهيئ لها بيئة نسائية متكاملة، ضمن ضوابط الشريعة الإسلامية, لافتاً إلى أن الوظائف المخصصة لهن هي مساندة للعمل القضائي، استقبال المراجعات لقيد القضايا وتسليم الأحكام وخدمة المراجعات والرد على استفساراتهن. وتطبيق الهوية الوطنية للنساء وغيرها من الأعمال الإدارية التي تكلف بها وتتفق وطبيعة عمل المرأة.

ورداً على سؤال “المواطن” أكد الدكتور هشام بن عبدالملك آل الشيخ، الأستاذ بالمعهد العالي للقضاء، أن توظيف المرأة في ديوان المظالم خطوة مباركة في هذا الطريق وحماية للمرأة وحفظ لحقوقها إلى جانب أن التثبُّت من شخصية المرأة ينبغي أن يكون من امرأة مثلها؛ حتى تتعرف على صورتها وتتأكد من أهليتها للوكالة لغيرها.

ويضيف في هذا الصدد: “لا يوجد – حسب علمي – دليل أو مستند من الكتاب أو السُّنة يمنع من ذلك”. لافتاً إلى أن الكثير من خريجات كليات الشريعة وأقسام الأنظمة المؤهلات شرعياً وعلمياً بإمكانهن العمل في وظائف إدارية تناسب طبيعتهن، إذ لا أرى أي مانع شرعي من عمل المرأة في قيد القضايا وتسليم الأحكام وخدمة المراجعات والرد على استفساراتهن. وتطبيق الهوية الوطنية للنساء.. وكان الواجب فتح هذا المجال منذ زمن نظراً إلى الحاجة الماسة إليه فيما يتعلق بالنساء.

وعارض آل الشيخ من يرى أن في ذلك سماحاً لخروج المرأة من بيتها ومخالطة الرجال قائلاً: “هذه مغالطة ومكابرة”. موضحا أنه ليس في خروجها من البيت لطلب المعاش ونفع الناس محذور شرعي، خاصة إذا كان خروجها مضبوطاً بالضوابط الشرعية المعروفة، فإذا ما كان عملها خاصاً في ديوان المظالم لبني جنسها من النساء ففي ذلك نفع ومصلحة متحققة فعلاً.





التجارة" تلزم المحال بتوفير العملات المعدنية.. وتطلق حملتها "خذ الباقي"


الأحد, ۲۹ شعبان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

أعلنت وزارة التجارة والصناعة عن إلزام المحال التجارية بتوفير جميع العملات المعدنية ابتداء من يوم الأحد بتاريخ 10/ 10/ 1434هـ، وذلك بعد أن قامت مؤسسة النقد بتأمين عملات معدنية كافية في البنوك.

وأكدت الوزارة أن العملات المعدنية متوفرة في البنوك بكميات كافية، ولا يوجد أي عذر لأي محل تجاري في عدم توفيرها.

في ذات السياق تعتزم وزارة التجارة والصناعة القيام بحملة توعوية تحت اسم "خذ الباقي" التي تعرف المستهلك بحقه في أخذ المتبقي لثمن السلعة من أجزاء الريال التي تمثل العملات المعدنية عند شراءه للسلع.

كما ستبدأ الوزارة بتطبيق الجولات الرقابية على المحال التجارية بتاريخ 10/ 10/ 1434هـ، وذلك للتأكد من توفر العملات المعدنية لديها، والتزامها بما ورد في الحملة، وفرض الغرامات للمحال غير الملتزمة برد الباقي من العملات للمستهلكين.

ودعت وزارة التجارة والصناعة جميع المحال التجارية إلى الالتزام بما ورد في حملة "خذ الباقي"، مؤكدة أنها ستعمل على مخالفة المحال والأسواق التجارية التي لم تلتزم بتوفير أجزاء الريال من العملات المعدنية للمستهلكين بناء على لائحة الجزاءات والغرامات.

الجدير بالذكر، أن حملة "خذ الباقي" تأتي امتداداً للحملات التوعوية السابقة التي نفذتها الوزارة والتي منها: "لا تسأل بكم" والمتعلقة بإلزام المحال التجارية بوضع بطاقة السعر على السلع المعروضة، و"نعتز بلغتنا" والتي تلزم المحال أيضاً بكتابة فواتير البيع باللغة العربية، ومنع عبارة "البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل" والتي تفرض على المنشآت التجارية رد القيمة للسلع المعيبة، أو إصلاحها، أو استبدالها.





«الشؤون الإسلامية» تحذر من التبرعات النقدية في مشاريع إفطار الصائم

٢٠١٣/٧/٧ - العدد ٥٨١

دعت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالتنسيق مع إمارات المناطق جميع إدارات الأوقاف والمساجد إلى التعميم على جميع الأئمة والمؤذنين والخطباء وإدارات توعية الجاليات إلى ضرورة الالتزام بالضوابط المنظمة لمشاريع إفطار الصائم التي حددت من قبل لجنة عليا، التي سبق أن تم التنبيه عليها، في قرارات عممت سابقاً. وشددت الوزارة عبر فروعها أنه يلزم أي مسجد يرغب في إقامة مشروع إفطار صائم أن يتقدم بطلب خطي إلى أقرب إدارة للأوقاف وأن يعين شخصا مسؤولا عن هذا المشروع، وأن يوقع إقراراً بالالتزام بالضوابط المنظمة للمشروع، التي تتضمن: عدم السماح بقيام الإمام والمؤذن أوخادم المسجد بقبول أو جمع التبرعات النقدية لهذا الغرض، وعدم السماح لأي فرد بإقامة مشروع لتفطير الصائمين في داخل حمى المسجد إلا بعد الحصول على الإذن المسبق من وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد عن طريق إمام المسجد، والتقيد بالأوامر والتعليمات المنظمة لجمع التبرعات النقدية التي تقتصر على استقبال التبرعات في الحسابات البنكية العائدة للجهات الخيرية أو مقارها بموجب إيصالات رسمية ذات أرقام متسلسلة ومختومة ولا يجوز بأي حال من الأحوال استخدام الصناديق أو الكوبونات، كما أنه على المؤسسة أو الجهة الخيرية المنفذة لمشروع إفطار الصائم إظهار إيرادات ومصروفات المشروع في ميزانيتها التي يعدها المحاسب القانوني المعتمد. وشملت القائمة التنظيمية لمشاريع إفطار الصائم التي تعدها الجمعيات الخيرية، أن يقتصر دورها على تقديم الوجبات، وأما المناشط الدعوية فتتولاها الجهة المعنية بوزارة الشؤون الإسلامية، كما يمنع منعا باتا توزيع أي مبالغ نقدية على الصائمين المستفيدين من مشروع إفطار الصائم، وأن تلتزم وزارة الشؤون الإسلامية ووزارة الشؤون الاجتماعية والجهات الخيرية الخاضعة لها والراغبة في إقامة إفطار للصائم بوضع لوحة توضح اسم الجهة ورقم تسجيلها وترخيصها في مكان تفطير الصائمين.





هيئة الحياة الفطرية تستنكر صوراً ومقاطع فيديو لقتل حيوانات مؤخراً
 
واس:
أعربت الهيئة السعودية للحياة الفطرية عن استنكارها لما تضمنته مقاطع فيديو وصور ظهرت مؤخراً على بعض المواقع الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي من قيام أشخاص بقتل أنواعاً عدة من الحيوانات الفطرية كالوعول التي يمنع النظام صيدها في أي مكان وزمان في المملكة، والأرانب في الأوقات غير المسموح بصيدها والوبران وكتابة تواريخ صيدها بدمائها.
وقالت الهيئة : نستنكر هذا السلوك المشين الذي يعكس همجية مرتكبيه واستهتارهم متجاهلين بذلك تعاليم ديننا الحنيف التي تنبذ مثل هذه التصرفات العبثية. ومخالفاً لطاعة ولي الأمر, والأنظمة التي سنتها الدولة للمحافظة على مقدرات الوطن الفطرية.
وناشد الأمير بندر بن سعود بن محمد رئيس الهيئة السعودية للحياة الفطرية جميع فئات المجتمع باستنكار هذا السلوك والوقوف صفاً واحداً ضد العابثين بثروات الوطن الفطرية وأمنه البيئي. واستغلالها الاستغلال الامثل الذي يتماشى مع تعاليم ديننا الاسلامي الحنيف والأنظمة التي وضعتها الدولة. ولكي يستفيد المواطن من هذه الموارد ويبقي على أجزاءً منها لأجيال المستقبل ان شاء الله.
كما ناشد سموه المواطنين بالتكاتف مع أجهزة الدولة المعنية للحفاظ على ثروات الوطن الطبيعية والبحث عن مرتكبي هذه الجرائم البيئية وتطبيق العقوبات عليهم . 





الصحة: تسجيل 3 حالات "كرونا" جديدة.. ووفاة شخصين في جدة والشرقية

كشفت وزارة الصحة اليوم عن تسجيل ثلاث حالات مؤكدة مصابة بفايروس "كرونا" الجديد، حالتان منها في منطقة الرياض لمواطنيَن في الستين من العمر.

وأضافت الوزارة أن الحالة الثالثة سجلت في حفر الباطن بالمنطقة الشرقية لمقيمة تعمل في القطاع الصحيّ، مؤكدة أنه تم فحص 77 عينة مخبرية منذ آخر إعلان وكانت نتائجها سلبية عدا الحالات المذكورة.

وأفادت في بيانها الإعلامي كذلك عن وفاة شخصين، أحدهما في 53 من العمر بالمنطقة الشرقية، والآخر طفل يبلغ من العمر سنتين في محافظة جدة.





خطأ يعفي أبناء السعوديات الأجانب من التأشيرات
 

 قال مصدر رسمي في المديرية العامة للجوازات إن تحصيل رسوم تأشيرات الخروج والعودة المفردة والمتعددة من أبناء وبنات المواطنات المتزوجات من أجانب بأثر رجعي غير وارد.
وبحسب صحيفة الشرق بين المصدر في تصريحات أن الجوازات، وعن طريق الخطأ، استمرت لمدة شهرين في إصدار تأشيرة الخروج والعودة لأبناء وبنات مواطنات سعوديات مجاناً في حال كانت تأشيرة الخروج والعودة مفردة، إلا أن هذا الخطأ كان عند مراجعة الجوازات فقط، لكن لم يسجل هذا الخطأ عند التقديم على التأشيرة عن طريق نظام «أبشر» حيث يشترط النظام دفع الرسوم المقدرة بـ 200 ريال في حالة التأشيرة المفردة و500 ريال في حالة تأشيرة الخروج والعودة المتعددة، مؤكداً أن خطأ الجوازات تتحمله المديرية العامة للجوازات ولا يمكن الرجوع عن الخطأ بتحصيل الرسوم السابقة بأثر رجعي.
وأوضح المصدر ذاته أنه يشترط لكي يحصل أبناء وبنات السعوديات المتزوجات من أجانب على المزايا التي تضمنها الأمر الملكي في القرار رقم 406 أن يكونوا على كفالة والدتهم بمهنة ابن أو ابنة مواطنة كما يحق للزوج أن يكون بمهنة زوج مواطنة وبهذا يعامل معاملة السعودي في المهن وفي عديد من الأمور الأخرى.
فيما أكد المتحدث الرسمي للإدارة العامة للجوازات أحمد اللحيدان للصحيفة أن إعفاء أبناء المواطنات السعوديات من رسوم تأشيرات الخروج والعودة لابد أن يكون بقرار ملكي فهو ليس من صلاحيات الجوازات، مبيناً أن القرار الأخير رقم 406 نص على أربع نقاط رئيسة لم تتضمن تأشيرات الخروج والعودة.
وقال إن تلك النقاط شملت منح أبناء وبنات المواطنة المقيمين في المملكة الإقامة على كفالة والدتهم، ولها طلب استقدامهم للإقامة معها على كفالتها إذا كانوا خارج المملكة وليس عليهم ملحوظات أمنية، وتتحمل الدولة رسوم إقامتهم، ويسمح لهم بالعمل لدى الغير في القطاع الخاص دون نقل كفالتهم، كما يعاملون معاملة السعوديين من حيث الدراسة والعلاج، ويحتسبون ضمن نسب السعودة في القطاع الخاص، فضلاً عن السماح للمواطنة السعودية باستقدام زوجها الأجنبي إذا كان خارج المملكة أو نقل كفالته إليها إذا كان داخل المملكة إن رغب في ذلك، ويدون في الإقامة أنه «زوج مواطنة سعودية»، ويسمح له في العمل بالقطاع الخاص، شرط أن يكون لديه جواز سفر معترف به يمكنه من العودة في أي وقت لبلده (جهة إصدار الجواز)، شريطة أن يكون الزواج تم بموافقة الجهة المختصة، أو أن يكون عقد النكاح موثقاً.
واشترط القرار أن يكون لدى أبناء وبنات المواطنة السعودية من غير السعودي وثائق تثبت هوياتهم.
وأوضح اللحيدان أنه لا يمكن لأي إدارة مخالفة الأوامر الملكية والتراجع عن قرار صادر بأمر ملكي إلا أن رسوم تأشيرات الخروج والعودة لم يصدر فيها أمر ولم يتخذ بشأنها أي إجراء من قبل الجوازات. وأضاف اللحيدان أن الأجنبي في المملكة يكون رب أسرة أو تابعاً، أما التابع فهو من يضاف إلى إقامة رب الأسرة كأبناء المقيمين في المملكة وهم من لا ينطبق عليهم القرار 406، لذلك تقوم المواطنة بنقل أبنائها وبناتها إلى كفالتها بمهنة «ابن مواطنة» أو «بنت مواطنة» لحصولهم على المعاملة المنصوصة في القرار 406.





توقيع أول عقود مشروع النقل العام بمكة المكرمة.. غداً

يطلق الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بفندق هيلتون جدة غدا (الأحد) ورشة العمل التعريفية بمشروع النقل العام في المنطقة، كما يشهد توقيع عقد تقديم خدمات استشارية لمكتب إدارة مشروع النقل العام (القطارات والحافلات) في العاصمة المقدسة.

وأكد أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار أن التوقيع يمثل أول عقود الخير في منظومة مشروع النقل العام في مكة المكرمة في جانبي القطارات والحافلات، مبينا أن العقد سيكون مع شركة بريطانية متخصصة ستتولى إدارة المشروع من الناحية الفنية.

وأوضح أن مشروع النقل العام بمكة ينقسم إلى قسمين، الأول شبكة نقل القطارات "المترو" لخدمة الحجاج والمعتمرين وهو المشروع الذي أجرت الدراسة الفنية له شركة البلد الأمين المملوكة للأمانة مستعينة باستشاريين عالميين لإعداد هذه الدراسة "شركة سيسترا الفرنسية" لتوفير شبكة كافية للنقل العام بالقطارات لمكة المكرمة على مدار العام، أما المرحلة الثانية فبدأت بدراسة نفذتها هيئة تطوير مكة المكرمة تختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات في مكة بالتعاون مع الاستشاري العالمي "بي دبليو إنجنير الألماني" لإعداد المخطط الشامل للنقل بمكة.

وأبان أن الدراسة وضعت الملامح الرئيسية بمخطط الحافلات لتتكامل مع شبكة القطارات التي وضعت الدراسة لها شركة البلد الأمين وتتكون من شبكة حافلات النقل السريع BRT ذات مسارات دائرية بإجمالي أطوال 60 كم، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة تتباعد كيلو متر واحد ومسارات سير حوالي 500 م وشبكة حافلات Local Bus لخدمة المسجد الحرام وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بإجمالي أطوال 65 كم بين المسجد الحرام وأحياء مكة وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب وتتباعد المحطات حوالي 750م ومسافة السير تتراوح بين 300 إلى 350م.

ولفت إلى أن الدراسة تشمل أيضاً شبكة حافلات التغذية Fedder Bus لمحطات القطارات، طول المسارات الواحدة تتراوح بين 5 إلى 10 كم تصل بين عدد من محطات القطار من 1 ـ 3 محطات فيما يقدر زمن الرحلة بقرابة 15 دقيقة وزمن تقاطر 10 دقائق، فيما تربط شبكة حافلات النقل الترددي بين مواقف تسمى "اترك سيارتك واستقل النقل العام والمسجد الحرام" وكذلك محطات القطارات والحافلات، منوها إلى أن تنفيذ مشروع النقل العام في مكة يمر بثلاث مراحل رئيسة لمدة عشر سنوات.

جدير بالذكر أن شبكة القطارات "المترو" التي أقرها مجلس الوزراء منتصف أغسطس الماضي بكلفة تقدر بـ 62 مليارا تشمل تنفيذ مشروع النقل العام (القطارات - الحافلات) في العاصمة المقدسة، وتنفذ على ثلاث مراحل تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 25.5 مليار ريال تنفذ خلال ثلاث سنوات في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 19 مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها 17.5 مليار ريال.

ويتكون المشروع من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كم و88 محطة، وتغطي بذلك مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي، كما يشتمل مشروع النقل العام في مدينة مكة على منظومة للقطارات والحافلات، ومن أبرز ملامحه إنشاء شبكة قطارات "مترو" ومخطط للحافلات يتكامل مع شبكة القطارات، ويشتمل على شبكات حافلات سريعة بإجمالي أطوال 60 كيلومترا، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة، وكذلك شبكات حافلات محلية بأطوال تبلغ 65 كم و87 محطة.





تغرِّم المخالفين بغرامات مالية تراوح بين 100 و150 ريالاً
شرطة مكة ترصد حالات الوقوف الخاطئ للمركبات


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرّمة: شرعت إدارة مرور العاصمة المقدّسة في رصد الوقوف الخاطئ للمركبات بشوارع وطُرقات مكة المكرّمة، وتحرير مخالفات بحق أصحابها بحد أدنى 100 ريال و150 ريالاً حداً أقصى.

وأوضح الناطق الإعلامي بإدارة مرور العاصمة المقدّسة النقيب علي الزهراني، لـ "سبق"، أن إدارته لن تتساهل في تطبيق العقوبات على المخالفين من أصحاب المركبات لما ينجم عن وقوفهم الخاطئ من عرقلةٍ للحركة المرورية وحركة السير، وعلى وجه التحديد خلال شهر رمضان المبارك، وما تشهده مكة المكرّمة من زحامٍ.

وشدّد الزهراني على أهمية تعاون قائدي المركبات مع رجال المرور بما يضمن انسيابية الحركة المرورية وتمهيد الطريق أمام قاصدي المسجد الحرام من المعتمرين والزوّار والمصلين.




جدة: غياب شهود الإثبات يُبرّئ عضوي هيئة من الاعتداء على شاب بأحد الأسواق

قضت محكمة جدة الإدارية ببراءة اثنين من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر من تهمة الاعتداء على شاب أمام أحد الأسواق، بعد تغيب شهود إثبات الواقعة لأربع جلسات قضائية متتالية.

وكان العضوان قد تمت إحالتهما من قبل هيئة الرقابة والتحقيق إلى محكمة جدة الإدارية بتهمة إساءة المعاملة باسم الوظيفة العامة بعد التحقيق معهما في القضية المقيدة ضدهما بضرب شاب جامعي وخلع ثيابه أثناء ضبطه بعد رصدهما تجوله حول السوق رافعاً صوت "المسجل".

وأَجّلت المحكمة الحكم لأربع جلسات قضائية في انتظار الشهود الذين شهدوا بإثبات اعتداء عضوي الهيئة على الشاب بالضرب إلا أنه لم يتسن أخذ إفاداتهم، رغم إثبات حضور أحدهم للمحكمة في إحدى الجلسات إلا أنه اختفى قبل بدء الجلسة.





الشؤون الإسلامية تجدد المساجد وتؤكد منع مكبرات الصوت
شددت على عدم جمع التبرعات لإفطار الصائمين ومنعت إجازات الأئمة في رمضان
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م

جددت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد تنبيهاتها على المساجد بمنع استخدام مكبرات الصوت في صلاة التراويح، وعلى أن تكون المدة الفاصلة بين صلاتي المغرب والعشاء ساعتين.

وتم التعميم على أئمة الجوامع والمساجد بوجوب التزامهم بالعمل، وعدم الانقطاع عن عملهم في إمامة المصلين لكافة الفروض، وضرورة أن تكون المساجد على الوجه اللائق بمكانتها، ومنع الإجازات طوال شهر رمضان إلا للضرورة القصوى، وفتح المساجد للمصلين طوال اليوم لإتاحة الفرصة للمكوث فيها والعبادة حتى انتهاء صلاة القيام.

وشدد تعميم الوزارة على أن يكون تقديم الإفطار للمصلين في باحة المسجد، وعدم جمع التبرعات لتفطير الصائمين أو إقامة مشروع تفطير صائم إلا بترخيص من الفروع، على أن يقتصر تفطير الصائمين على الجمعيات المرخص لها وفروع جمعيات البر، ويمنع منعا باتاً قيام الأئمة بجمع تبرعات لهذا الغرض أو غيره، ومنع المتسولين في المساجد وعند الأبواب.

ومن جانب آخر، أنهت الوزارة استعداداتها لاستقبال المصلين في رمضان بتوفير مستلزمات المساجد من نسخ المصحف الشريف والفرش وأجهزة مكبرات الصوت، ودواليب حفظ المصاحف، في جميع المدن والمحافظات.

وأكد مدير فرع وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بمنطقة الرياض الشيخ عبدالله بن مفلح آل حامد أنه سيمنع استعمال مكبرات الصوت الخارجية في صلاة التراويح في مساجد الفروض، وسيقتصر استخدامها في الجوامع وبشكل غير مبالغ فيه، ودعا آل حامد "لأئمة لعدم ترك العمل في المسجد خلال العشر الأواخر لقضائها في مكة، أو أداء العمرة وعدم إنابة أحد لصلاة التراويح دون علم الوزارة والحصول على إذن مسبق، وعدم القيام بأي مناشط دعوية بخلاف المصرح به رسميا".

وأضاف "تم التعميم علي الشركات العاملة في مجال صيانة ونظافة المساجد بوجوب بذل أقصى العناية بالمساجد وتكثيف المرور بأجهزتهم الفنية على المساجد للكشف على أجهزة المساجد والعمل على إصلاح ما يلزم إصلاحه وتغيير وتأمين ما يلزم، لتكون على أكمل وجه".


السجون: لا مانع من إحياء النزلاء سنة الإعتكاف بالإصلاحيات


صرَّح مساعد مدير إدارة التوجيه والإرشاد بالمديرية العامة للسجون المقدم محمد بن عبد الله الدهيش، أن إدارته لا تُمانع من إحياء المساجين لسنة الإعتكاف متى ما سنحت لهم الفرصة، وتوفر مساجد داخل السجون والإصلاحيات، ومن تعذَّر عليهم ذلك بإمكانهم الاعتكاف داخل العنابر الموقوفين بها. ولفت الدهيش النظر إلى أن إدارة التوجيه والإرشاد بالمديرية العامة للسجون تبذل قُصارى جهودها في سبيل إنجاح برامجها التوعوية والتثقيفية والاجتماعية والتعليمية، وبرامج أُخرى خاصة بتطوير الذات وحفظ كتاب الله، وإن هناك حوافز لتشجيع الموقوفين والسجناء على حفظ القرآن وتلاوته والعمل بتعاليمه، وتحفيزهم من خلال تخفيض مُدد محكومياتهم لمن يحفظونه عن ظهر قلب، وتشجيعهم على المشاركة في البرامج الدينية التي يتم تقديمها بالسجون؛ بهدف إصلاح السجناء وتهذيب سلوكياتهم وتقويمها، وإعادة تأهيلهم ليكونوا أعضاء نافعين لأنفسهم ومجتمعهم. وأشار إلى أن هناك دراسة لبحث إمكانية تخصيص مساجد داخل السجون، بدلاً عن الغرف التي تؤدى بها الصلوات داخل عنابر السجناء، وبيَّن أن البرامج التوعوية وحلقات التحفيظ تشمل أيضاً سجون النساء تقوم عليها مُشرفات يُسارعن في تنفيذ البرامج المحددة.




تحذيرات من مخدرات جديدة مصنعة تجتاح السوق السعودي
أضرارها تفوق المخدرات الطبيعية بعشرات المرات وتؤدي إلى السلوك الإجرامي المتطور


أطلقت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، تحذيرات من انتشار مخدرات جديدة مصنعة، تأتي في مقدمتها مادة يطلق عليها "كلاود 9"، موضحة أضرارها التي تفوق عشرات المرات أضرار المخدرات الطبيعية.

وسارعت المديرية العامة لمكافحة المخدرات، إلى مخاطبة الجهات المختصة بضرورة حظر وتجريم تلك المادة الخطيرة التي تؤدي إلى الهلوسة والسلوك الإجرامي المتطور والعنف.

من جهته أوضح مدير الإدارة العامة للبحوث والسلائف الكيميائية المقدم أحمد الفارس، في حديث لـ"الوطن"، أنه "من بين التحديات المستقبلية التي تتربص بشباب وشابات المملكة، ما يعرف "بالمخدرات الجديدة" وهي مواد مخدرة مصنعة كلياً وتقترن أسماؤها بأنواع معروفة كالحشيش، مشيراً إلى أن اقترانها بتلك الأنواع ليس له علاقة سوى بالتأثير فقط، لافتاً إلى أن هناك تنامياً في تعاطي تلك المواد المصنعة في عدد من الدول الغربية، خصوصاً أميركا وكندا، مشدداً في الوقت ذاته على أن المملكة ليست بمعزل عن تلك المواد الخطيرة التي تغزو البلاد مستقبلاً".

وأكد المقدم الفارس، أن "أضرار تلك المخدرات المصنعة تفوق تأثيراتها عشرات المرات من "الطبيعية"، كاشفاً أن المديرية العامة لمكافحة المخدرات سارعت إلى مخاطبة الجهات المختصة بضرورة حظر وتجريم وإدراج مادة جديدة تسمى "كلاود 9" ومكوناتها ضمن جداول المخدرات، مبيناً أن تلك المادة انتشرت في أميركا وذات تأثيرات كبيرة جداً تؤدي إلى الهلوسة والسلوك الإجرامي الخطير والعنف".
عصابات الترويج

وأشار إلى أن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات رصدت وتابعت ذلك النوع من المواد المؤثرة، إضافة إلى مواد جديدة مصنعة إضافية، وقامت بمخاطبة الهيئة العامة للغذاء والدواء لإدراج مادة "كلاود 9" وأوصت الهيئة بدورها بإدراج تلك المادة في الجدول الأول من جداول المخدرات".

وأشار الفارس إلى، أن "المديرية العامة لمكافحة المخدرات تهتم بـ"السلائف الكيميائية"، وهي المواد الأولية التي تصنع منها المخدرات وهي مواد تستوردها جميع دول العالم بكميات هائلة"، موضحاً أنه، "في حال اختراق لأي نظام في الاستيراد والتصدير والتداول في دولة معينة، فسيتم استغلال تلك المواد في تصنيع المواد المخدرة".

ولفت إلى، أن "ذلك السلوك هو ما تسعى إليه عصابات الترويج في إنشاء شركات ومؤسسات وهمية لاختراق أنظمة التصدير والاستيراد، مؤكداً أن المملكة تهتم بتلك المواد والرقابة عليها لضمان وصولها إلى المستخدم النهائي بأمان، خصوصاً وأن المملكة ملتزمة باتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية وهي الاتفاقية التي تعنى تحديداً "بالسلائف الكيميائية".

وأضاف، أن "من أهم الإجراءات التي استحدثت مؤخراً، تشكيل فريق عمل بين المديرية والهيئة العامة للغذاء والدواء والجمارك السعودية لكي تتم عملية المراقبة على "السلائف"، علاوة على استحداث برنامج جديد يسمى "توعية المتعاملين بالسلائف الكيميائية"، ويستهدف جميع الجهات الحكومية والأهلية التي تتعامل مع تلك المواد، لكي تتم توعيتهم للاستخدام الآخر والمحظور في تلك المواد.




القضاء: لم يثبت عليه المشاركة في اغتيال الحريري
الإفراج عن أقدم سجين سعودي في لبنان
زياد عيتاني (بيروت)

كشف لـ«عكاظ» مصدر مطلع عن إنهاء إجراءات إطلاق سراح أقدم سجين سعودي في لبنان والذي أمضى سبعة أعوام في سجن روميه المركزي، حيث أكد القضاء اللبناني عدم ثبوت صلته بعملية اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الأسبق رفيق الحريري، فيما تم الزج به في السجن في أول يونيو 2006م.
وأوضح المصدر أن المتهم السعودي (فيصل أكبر) سيتم الإفراج عنه دون مطالبته بسداد أية غرامة مالية، مشيرا إلى وجود تنسيق بين الجهات المعنية اللبنانية وسفارة المملكة في بيروت تمهيدا لنقل السجين إلى المملكة.
وحول تبرئته من المشاركة في عملية اغتيال الحريري أشار المصدر إلى أن المتهم أكبر تم إيقافه ضمن مجموعة الـ13 التي وجهت إلى جميع أفرادها هذه التهمة، وقال: إن القضاء لم يثبت ذلك بعد أن كشف الموقوفون أمامه عن تعرضهم للضغط والتعذيب لانتزاع اعترافات منهم بالتورط في عملية الاغتيال، إلا أن صلتهم بجماعات متطرفة اكتفت المحكمة بسجنهم عشرة أعوام. لافتا إلى تخفيض المدة إلى سبعة أعوام بحسب قوانين وأنظمة السجون في لبنان.





لندن: عقاريان يقاضيان «سعودية» ويطالبانها بـ 84 مليون ريال!
 

 رفع اثنان من أشهر تجار العقار في بريطانيا دعوى قضائية على امرأة تدعي أنها سعودية الجنسية، يزعمان أنها خدعتهما للدخول معهما في صفقة يقولان إنهما خسرا فيها 14 مليون جنيه إسترليني (84 مليون ريال). وطبقاً لأوراق الدعوى فإن المطورين العقاريين أماندا كلترباك وشقيقها إيان باتون يدعيان أن المدعى عليها احتالت عليهما لتتملك عقارات من الدرجة الأولى بعدما كذبت في شأن حقيقة هويتها. ويقول المدعيان إنهما نقلا ملكية ستة عقارات تبلغ قيمتها ملايين الدولارات إلى امرأة في الثلاثين من عمرها برسوم رمزية بعدما أبلغتهما أنها من أسرة ثرية. واعتقدا أن المرأة ستستخدم تلك العقارات ضماناً لصفقة عقارية أكبر تقوم بتمويلها أسرتها الثرية، بيد أن شيئاً من ذلك لم يتحقق، كما أن المدعى عليها رفضت إعادة ملكية العقارات للمدعيين.

ووفقا لصحيفة الحياة أبلغ محامي المدعيين ستيوارت كيكبريد المحكمة العليا في لندن أمس بأن موكليْه يطلبان من المحكمة أن تلزم المدعى عليها بسداد 14 مليون جنيه إليهما. وذكر أن العقارات محل الدعوى تشمل شققاً فخمة في نايتسبريدح وبلغرافيا. وأضاف أن المدعى عليها حصلت على قروض من مصارف احتالت عليها بالادعاء بأنها ابنة رجل أعمال كبير تقدّر مجلة فوربس ثروته بـ6.9 بليون دولار. غير أن محامي المدعى عليها جون سيتلر قال للمحكمة إن موكلته ظلت تتلقى من عائلتها أموالاً بواقع 100 ألف جنيه (600 ألف ريال) أسبوعياً ترسل إليها في حقيبة، ودأبت على إيداع تلك الأموال لدى المدعي باتون، وأقرضته منها مبالغ طائلة، وتم نقل ملكية الشقق الفاخرة محل الدعوى في إطار ترتيبات لسداد تلك المديونية.




30 عاما لم يسلموني مكافآتي
علاء عديني (جازان)

اشتكى عدد من لاعبي نادي التهامي بمنطقة جازان من عدم حصولهم على مستحقاتهم من مكافآت وإن حصلوا عليها فلا تتعدى الـ 100ريال وتكون في حالات الفوز فقط مما جعل أفضل لاعبي الفريق يتركون النادي، فيما أكد البعض الآخر من اللاعبين بأنهم لم يحصلوا على فرصتهم مع النادي من أجل تطوير مهاراتهم، حيث أصبحت التمارين اليومية مملة بسبب عدم وجود طرق أفضل يتمكن اللاعب من خلالها تطوير نفسه واستغلال الفرصة المنتظرة منذ فترات طويلة في الصعود للدرجة الأولى ومن ثم الممتاز، مضيفين بأنهم يواجهون سوء التعامل وكثرة المجاملات وهي أكبر سبب في هبوط مستوى الفريق بعد أن بات يهدد باقي اللاعبين بالانسحاب من النادي.

من جهته، كشف مدرب نادي التهامي فيصل باعشن لـ«عكاظ» عن أنه يقود الفريق وحده دون جهاز فني يحتوي على مدرب حراس ولياقة وأخصائي علاج طبيعي ومساعد مدرب، مضيفا بأن النادي يعاني من عدم وجود المادة وهي العائق الوحيد للنادي مما تسببت في رفض بعض اللاعبين المشاركة لعدم صرف مستحقاتهم، كما أن النادي قام ببيع ستة من أفضل لاعبيه في النادي حتى يوفر تكاليف الفريق، حيث إن الستة هم أفضل اللاعبين في نادي التهامي، وأشار باعشن إلى أن ميزانية النادي لا تغطي تكاليف الملابس، حيث إن الميزانية تكون ما بين 130 ــ 150 ألف ويتم الصرف منها لمدة عامين، حيث إن الميزانية لا تغطي المصاريف من تجهيزات وخلافه، وزاد باعشن بأن له أكثر من 30 عاما لم تصرف له مكافآت إلا في السنتين الماضية كما أن المكافآت لا تتجاوز 100 ريال.

«عكاظ» قامت بدورها بالاتصال على رئيس النادي أكثر من مرة دون رد حتى إعداد الخبر.





فتاة تناشد أمير تبوك بفك "عضل" والدها وتمكينها من الزواج بعد أن حاولت الانتحار

طالبت فتاة أمير تبوك فهد بن سلطان بتمكينها من الزواج من خطيبها وتخليصها من "عضل" والدها الذي يهددها بالقتل، فيما أكد خطيبها تمسكه بها رغم تعرضها للإعاقة بعد محاولتها الانتحار عندما قفزت من الطابق الثالث.

وبحسب الفتاة "أ. ح .ص"، ووفقاً لـ"المدينة"، فإن والدها طلّق أمها عندما كانت هي صغيرة، وظلت الفتاة مصدقة بأن أمها قد توفيت كما قيل لها، بينما كانت تتعرض للتعذيب والضرب "الوحشي" من والدها وزوجاته، ولم تعلم أن والدتها على قيد الحياة، وأنها تعيش في تبوك إلا بعد بلوغها الـ17 من العمر، حيث حضرت والدتها والتقتها في حفل خاص بصديقتها.

وأضافت الفتاة أنها تمكنت من الذهاب مع والدتها إلى مدينة تبوك مستغلة سفر والدها خارج مدينة "حقل"، مبينة أنها تقدمت للمحكمة التي أفادتها بأن القضية جنائية ويجب عرضها على الإمارة، ثم أحيلت الفتاة للشرطة لتودعها بدار الرعاية الاجتماعية، وبعد 7 أشهر خرجت لتعيش مع والدتها، في انتظار البت في قضيتها وتزويجها.





تبرئة رجال الهيئة من تهمة ضرب شاب جامعي وخلع ثيابه

٢٠١٣/٧/٧ - العدد ٥٨١


أصدرت المحكمة الإدارية في جدة، الأسبوع الماضي، حكمها بتبرئة موظفَين ميدانيين في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، من تهمة إساءة المعاملة باسم الوظيفة العامة التي نسبت إليهما من قبل هيئة الرقابة والتحقيق في جدة، واتهامهما بضرب شاب جامعي، وخلع ثيابه، عند ضبطه يتجول رافعاً صوت سيارته في سوق تجاري، فيما شهدت القضية تأجيل المحاكمة لأربع جلسات قضائية في انتظار الشهود الذين شهدوا بإثبات اعتداء عضوي الهيئة على الشاب بالضرب.

وشهدت الجلسات مواجهة المحكمة لأعضاء الهيئة بمايلي: هل الإجراء النظامي هو ضبط المواطن وضربه وإجباره بالقوة على صعود سيارة الهيئة طالما أن سيارته موجودة وسلمكم بطاقته؟،
وذكر عضوا الهيئة أن أنظمة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تتيح لموظفيها ضبط المواطن واستعمال القوة والإجبار، في حال تم ضبطه في قضايا معاكسة، أو ما شابه، وتنص على: «يحق لمن يحق لهم الضبط اختيار الوسيلة المناسبة لاستخدام القوة المناسبة متى لزم ذلك».

وقال عضوا الهيئة خلال المحاكمات إن ما حدث هو أن الشاب كان يتجول بسيارته في مجمع تجاري بحي الجامعة، رافعاً صوت المسجل بالأغاني عالياً، وأنهما حذراه في المرة الأولى، وحاولا ضبطه، إلا أنه أفلت منهما، وأن الشاب أعاد الفعلة نفسها، بالتجول بسيارته في المجمع التجاري وإطلاق أصوات عالية لسيارته، وأنهما استوقفاه فتوقف وترجل من سيارته، وطلبا منه الهوية فسلمهما هويته التي تثبت أنه طالب جامعي، وأنه أجابهما أنه يتجول في المجمع التجاري في وقت فراغه من دروسه في الجامعة، وأنه خلال ضبطه انفعل وحاول الهرب مقاوماً عملية الضبط، وأنهما حاولا إدخاله سيارة الهيئة، فرفض وقاوم، وتمت عملية مضاربة أثناء عملية الضبط، وأن ثوبه خلع أثناء تفلته منهما وهروبه، وأنهما فوجئا به يقدم بلاغاً في شرطة جدة ضدهما، وأحيلت القضية إلى المحكمة الإدارية بناء على لائحة اتهام هيئة الرقابة والتحقيق.

واكتفى الادعاء العام بما جاء في قرار الاتهام وأدلته، كما اكتفى عضوا الهيئة بما جاء في دفوعاتهما السابقة، وأعلنت المحكمة قرارها ببراءتهما من تهم إساءة المعاملة باسم الوظفية العامة، وحددت تاريخ 7/ 9/ 1424هـ موعداً لاستلام صك إعلان الحكم مضمناً تسبيبه.




«نزاهة» تتسلّم ملف 13 شُبهة فساد جديدة في تعليم القريات

13 شبهة للفساد (جرافيك الشرق)

٢٠١٣/٧/٧ - العدد ٥٨١


مليون ريال لتأهيل دورات مياه مدرستين، وتجاهل تصدعات خطرة داخلهما.
مخالفة قرار مجلس الوزراء بتجزئة مشروع إلى مشروعين وهميين بتكلفة 580 ألفاً.
مخالفات وتجاوزات بقيمة ثلاثة ملايين و187 ألفاً خلال عام.
تلاعب في تواريخ تعميدات وصرف مكافآت خارج دوام عبر بند مخالف.
300 ألف لتوريد مياه رغم وجود عقد آخر مدته سنة.

ظهر إلى السطح ملفّ فساد جديد في الإدارة الحالية، في الوقت الذي تجري فيه محاكمة ستة قياديين سابقين في إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات في قضية فساد. الملف الجديد وضعت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» يدها عليه منتصف رجب الماضي، عبر مواطنين سلّموا «نزاهة» وثائق 13 مخالفة مالية وإدارية في الإدارة الحالية، مطالبين بالتحقق منها وإحالتها إلى الجهات المختصة.
المخالفات مُرِّرت في شكل تعميدات لمشاريع ليست موجودة على أرض الواقع، واعتمادات صرف مالية، وتلاعب إداري مخالف لخطط وزارة التربية والتعليم نفسها.
وطبقاً للوثائق التي اطلعت عليها «الشرق»، وتأكدت من صحتها، فإن المخالفات ارتُكِبت بين شهرَيْ جمادى الأولى من العام الماضي وجمادى الآخرة من العام الجاري، واستفاد منها موظفون ومقاولون في شكل مكافآت وتعميدات واعتمادات صرف مختلفة، كلٌّ منها دون مبلغ 500 ألف ريال.
ويصل مجموع المبالغ التي رصدتها وثائق الـ 13 قضية إلى أكثر من ثلاثة ملايين و187 ألف ريال.
توريد مياه

وتكشف الوثائق عن صدور تعميد لأحد المراكز التجارية في القريات بتأمين مياه شرب صحية لإدارة التربية والتعليم بتكلفة 300 ألف ريال، دون تحديد الكمية المطلوبة ونوعية المياه. يُضاف إلى ذلك ارتباط الإدارة نفسها، بعقد سنوي مع مؤسسة أخرى لتوريد مياه. كما تخلو الإجراءات من أيّة وثيقة لتوريد المياه لمستودع الإدارة الصادر بحقها التعميد. وما يعزّز من وجود شبهة الفساد هو توقيع التعميد بتاريخ 11/1/1434 في حين أن تاريخ صدور التعميد هو 10/10/1433، ومدّته 15 يوماً فقط.
سور مدرسة جديدة


كما تكشف الوثائق عن تعميد قيمته 108 آلاف ريال، موجه لمؤسسة مقاولات لإنجاز مشروع تسوير مدرسة الأمير عبدالإله الثانوية الخاضعة للضمان العشري من المقاول الأساسي الذي نفّذها وسلمها قبل ثلاث سنوات فقط. كما يؤكد الواقع الميداني أن مؤسسة المقاولات، المعمّدة بالمشروع، لم تفعل شيئاً سوى وضع حاجز من «الزنك» خلف السور من الخارج، وقد انتهت مدة التعميد ولم يسأل المؤسسة أحد.
تجزئة مشتريات.. وهمية

الوثائق تكشف أيضاً، عن مشروعين وهميين آخرين يخصّان تغيير لوحات المدارس الحكومية والمستأجرة في المحافظة. وحسب الوثائق، فإن المشروعين هما عبارة عن مشروع واحد، ولكن تمّت تجزئته لأن التكلفة الإجمالية تصل إلى 580 ألف ريال، وهو ما يتجاوز صلاحيات مدير الإدارة المحددة بـ 500 ألف ريال فقط. وبالتالي؛ تمت تجزية العملية بتعميدين منفصلين لتتوافق مع صلاحيات مدير التعليم وتجنّب طرحها في منافسة عامة. وهو ما يخالف قرار مجلس الوزراء الذي لا يسمح بتجزئة مشتريات الدولة.
المشروع الأول صدر تعميده في 18/3/1434 لمؤسسة مقاولات، وقيمته 290 ألف ريال، ومدته ستون يوماً، لاستبدال لوحات مباني المدارس الحكومية فقط. لكن المشروع لم يُنفّذ واللوحات القديمة لا تزال باقية حتى الآن على الرغم من مضيّ 5 أشهر على تاريخ التعميد.
المشروع الثاني موثق بتعميد آخر موجه للمؤسسة نفسها بتاريخ 18/3/1434 لاستبدال لوحات مباني المدارس المستأجرة فقط، وبالقيمة نفسها، 290 ألف ريال. ومدة التعميد ستون يوماً أيضاً. إلا أن اللوحات لم تُستبدل حتى الآن.
وعلى الرغم من اختلاف عدد المباني المدرسية الحكومية عن عدد المباني المستأجرة؛ فإن التكلفة متساوية في التعميدين.
مشاريع لم تتم

وتستمر الوثائق في تعزيز صورة الشُبهات الإدارية والمالية؛ كاشفة عن مشروع نقل رجيع المدارس في المحافظة بتكلفة 65 ألف ريال. وتؤكد الوثائق أن هذا المبلغ يقل فقط بـ 3000 ريال عن مخصص (204) المعني بشحن اللوازم. في حين توضح التعليمات المعمّمة أن الرجيع يجب حصره في مواقع المدارس والإعلان عنه بالطرق النظامية إذا كانت تكلفة نقله تربو على قيمة بيعه. ويؤكد التعميد الصادر في جمادى الأولى الماضي عدم تحديد أية جهة يُنقل إليها الرجيع.
وتؤكد الوثائق صدور اعتماد صرف بقيمة يفوق 487 ألف ريال بتاريخ 5/5/1433 لمؤسسة مقاولات لقاء تأهيل غرف المعلمين والمعلمات (المجموعة الأولى)، دون إنجاز المشروع.
كما تشير الوثائق إلى صدور اعتماد صرف مبلغ 496 ألفاً و 130 ريالاً لمؤسسة مقاولات بتاريخ 5/5/1433 لقاء تسوير وإنشاء فصول وغرف إضافية في المعسكر الكشفي. لكن الواقع الميداني يؤكد عدم استكمال المشروع.
كما توضح وجود تلاعب في الميزانية التشغيلية للمدارس، باستبعاد بعض المدارس، على الرغم من إدراجها في البيانات الرسمية.
مبالغات

ارضية الثانوية مهملة بلا صيانة (الشرق)

وتكشف الوثائق عن أمر اعتماد صرف مبلغ 976080 ريالاً لمؤسسة مقاولات كتكلفة لتأهيل دورات مياه في مدرستين ثانويتين، الثانية والثانية عشرة للبنات. في حين تكشف الصور عن واقع خطر داخل المدرسة.
وتكشف الوثائق كذلك عن تجاهل الإدارة للخطة التنفيذية واستبعادها لميزانية التوجيه والإرشاد البالغة 102393 ريالا.
علاوة على صرف مبلغٍ مُبَالغٍ فيه هو 73 ألف ريال دفعة واحدة لحفل تكريم الطالبات المتفوقات دون تحديد البند.
علاوة على صرف مكافآت خارج الدوام الرسمي ضمن الرواتب الشهرية منذ شهر شعبان 1433 واستمر الصرف أشهراً بطرق غير نظامية، عبر الباب الأول من مصروفات الميزانية، في حين أن النظام يضع مصروفات خارج الدوام ضمن البند (201). وقد تمّ إيقاف الصرف غير النظامي دون مساءلة أحد من المتسببين.





الشريم.. أدعياء الديمقراطية يتلاعبون بالألفاظ ويسمّون الانقلاب تصحيحا لمسار الثورة
 

أبدى إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم استياءه من التلاعب بالألفاظ الذي يستخدمه من أسماهم "أدعياء الديمقراطية"، حيث يسمون الظلم عدلاً والسجن حرية والانقلاب تصحيحاً للثورة.

ورأى أن المسلم الحق يجب عليه سواء كره غيره أم أحبه ألا يظلمه أو يستخدم الألفاظ للتضليل بحقه.

وقال الشريم عبر حسابه عصر اليوم (الجمعة) بموقع تويتر: "المسلم الحق ربما أحب غيره أو كرهه أو اختلف معه، ولا ينكر هذا كله إذا كان بحقه، لكنه لا يظلمه ولا يحب الظلم له، لأن الظلم سلبية مطلقة لا تتجزأ".

وأضاف: "ليس مستغربا تلاعب أدعياء الديمقراطية بدلالات الألفاظ والتضليل بها، فيسمون الظلم عدلا، والسجن حرية، والانقلاب تصحيح مسار للثورة (كذبك وهو كذوب)".





العريفي يثير الجدل في تويتر بسبب دعوته لجيش مصر بـ”الهداية”
 

 أثارت تغريدات نشرها الشيخ محمد العريفي على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر حفيظة بعض القراء الذين انتقدوا موقفه تجاه الأحداث التي تشهدها مصر.

إذ تضمنت بعض تغريدات العريفي ما يلي: “أوصانا سيدي رسول الله، إنكم ستفتحون مصر فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحماً.. أظنه لو كان اليوم حياً لنصرهم بنفسه وماله ولسانه، صلوا عليه.”

وفي تغريدة أخرى : “اللهم اهدِ جنود الجيش المصري وقادتهم، واهدِ قلوبهم للحق والعدل، واحفظ أرواح المصريين واحقن دماءهم، ولا تُشمت بهم عدواً ولا حاسداً، يارب.”

وقد تنوعت ردود أفعال المستخدمين لموقع التواصل، فمنهم من انتقد أسلوبه في التعامل مع الوضع ذاته مع مبارك، حيث نشر عدد من المستخدمون خطبة للعريفي يوصي فيها بحقن دماء المسلمين.




أوصانا #سيدي_رسول_الله (إنكم ستفتحون مصر فأحسنوا إلى أهلها فإن لهم ذمة ورحماً)

أظنه لو كان اليوم حياً لنصرهم بنفسه وماله ولسانه، صلوا عليه
2,089 إعادة تغريد 375 تفضيلات



اللهم اهدِ جنود الجيش المصري وقادتهم، واهدِ قلوبهم للحق والعدل، واحفظ أرواح المصريين
واحقن دماءهم، ولا تُشمت بهم عدواً ولا حاسداً، يااااا رب




الغيث:الإخوان المسلمين في مصر لن ينجحوا في حكمهم إلا إذا توافرت ثلاثة شروط

 

 أكد الدكتور عيسى الغيث -عضو مجلس الشورى السعودي- أن الإخوان المسلمين في مصر لن ينجحوا في حكمهم إلا إذا توافرت ثلاثة شروط .

وقال الدكتور الغيث -في تغريدة له على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”-: “لن ينجح الإسلاميون في أي بلد إلا بثلاثة شروط: أن يكون منهجهم العدل والمشاركة، ومسلكهم الوسطية والاندماج، مع الاستقلال وعدم الارتباط بالخارج.”

وأضاف الدكتور الغيث، أنه -ومنذ ٨٤ عاماً- وجماعة الإخوان تتمسك بأهمّ خطأ استراتيجي فيها، وهو البيعة، وولاء أعضاء التنظيم العالمي للمرشد، وليس لحكام تلك الأوطان الإسلامية.





الشيخ الكلباني يسخر من أهل "حائل" والعامر يرد عليه
 
 رد الدكتور عثمان بن صالح العامر على تغريدة الشيخ عادل الكلباني التي وصف أهالي حائل فيها بالتعجل في صلاة التراويح، وتفضيل الشبة على ذلك.

ورد العامر في عموده الأسبوعي “الحبر الأخضر” بجريدة الجزيرة تحت عنوان” الكلباني.. و”الشبة الحائلية في رمضان”!، طالباً من الشيخ الكلباني أن يتخلَّق بأخلاق القرآن، مفضلاً العامر سكوت الكلباني عن تغريدته تلك.

وكان الكلباني قد رد على أحد المعجبين به من حائل, حين طلب منه عبر تغريدته “ودنا يا شيخ تجينا بحائل تصلي بنا التراويح والقيام برمضان إن شاء الله”.

فرد الشيخ الكلباني “أهل حايل يبيلهم واحد سفري عشان يلحقون على “الشبه””.

واستهجن العامر هذا الرد من شخص كالشيخ الكلباني, الذي وصفه بأنه زكى ذاته بحسن قراءته.

العامر في آخر مقاله, أشاد بالشبة الحائلية التي استهزأ بها الكلباني، واعتبر العامر أن الشبة للشباب أفضل من التسكع في الأسواق والدوران في الطرقات ومضايقة أهل الحاجات.




الصحف السعودية: «13» شُبهة فساد جديدة في تعليم القريات


الرياض-الوئام-محمد الحربي:

تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد حيث تناولت صحيفة الشرق فضيحة فساد جديدة بتعليم القريات وقالت ان المخالفات مُرِّرت في شكل تعميدات لمشاريع ليست موجودة على أرض الواقع، واعتمادات صرف مالية، وتلاعب إداري مخالف لخطط وزارة التربية والتعليم نفسها وطبقاً للوثائق فإن المخالفات ارتُكِبت بين شهرَيْ جمادى الأولى من العام الماضي وجمادى الآخرة من العام الجاري، واستفاد منها موظفون ومقاولون في شكل مكافآت وتعميدات واعتمادات صرف مختلفة، كلٌّ منها دون مبلغ 500 ألف ريال.


الوطن

توقيع أول عقود قطارات مكة المكرمة.. اليوم 

يطلق أمير منطقة مكة المكرمة، رئيس اللجنة الوزارية المشرفة على النقل العام بالمنطقة، الأمير خالد الفيصل اليوم ورشة العمل التعريفية لمشروع النقل العام في منطقة مكة المكرمة، حيث يشهد توقيع عقد تقديم الخدمات الاستشارية لمكتب إدارة مشروع النقل العام “القطارات والحافلات” بالعاصمة المقدسة.. ذلك المشروع الذي اعتمده المقام السامي رمضان الماضي.

ووفقا لإدارة الدراسات والعلاقات العامة في إمارة منطقة مكة المكرمة، فإن الأمير خالد الفيصل وجه بتشكيل لجنة عليا لدراسة مشاريع النقل، وبدأت على الفور بوضع الخطط المناسبة التي تضمن سرعة الإنجاز والجودة بعد صدور موافقة المقام السامي على مشروعات النقل العام في العاصمة المقدسة وجدة، وإن اللجنة بدأت إعداد الخطط اللازمة للتنفيذ، نظرا لما تمثله هذه المشروعات من أهمية وما يترتب عليها من تسهيلات للنقل والحركة فور إنجازها. وأضافت إدارة الدراسات أن اللجنة شرعت بوضع الأسس لتوحيد آليات العمل والتنسيق فيما بين الجهات ذات العلاقة، ورفع تقارير دورية عن نتائج أعمال اللجان التحضيرية والتنفيذية لأمير المنطقة، وتوفير كافة المعلومات المتعلقة بهذا الجانب، وأن اللجنة التي يترأسها وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري، يشارك في عضويتها مسؤولون من 10 جهات حكومية، وأقرت تنفيذ المشروع كاملاً بجميع مكوناته خلال 7 سنوات يتم تنفيذها على مراحل عدة بعد اعتمادها من قبل لجنة عليا برئاسة أمير منطقة مكة المكرمة، إيمانا بالأهمية القصوى لتطوير النقل العام ووسائله في المنطقة.

ووصف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة البار المناسبة بأنها تمثل أول عقود الخير في منظومة مشروع النقل العام في مكة المكرمة في جانبي القطارات والحافلات، مبينا أن العقد سيكون مع شركة بريطانية متخصصة سوف تتولى إدارة المشروع من الناحية الفنية.

وأوضح الدكتور البار أن مشروع النقل العام بمكة المكرمة ينقسم إلى قسمين، الأول شبكة نقل القطارات “المترو” لخدمة الحجاج والمعتمرين، وهو المشروع الذي أجرت الدراسة الفنية له شركة البلد الأمين المملوكة للأمانة وتنفذه شركة قطارات مكة للنقل العام، وأيضا لخدمة قاطني المدينة، مستعينة فيها باستشاريين عالميين لإعداد هذه الدراسة “شركة سيسترا الفرنسية”، لتوفير شبكة كافية للنقل العام بالقطارات لمكة المكرمة على مدار العام. أما المرحلة الثانية فبدأت بدراسة نفذتها هيئة تطوير مكة المكرمة وتختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات في مكة، بالتعاون مع الاستشاري العالمي “بي دبليو إنجنير الألماني” لإعداد المخطط الشامل للنقل بمكة.


الشرق

13 شُبهة فساد جديدة في تعليم القريات

ظهر إلى السطح ملفّ فساد جديد في الإدارة الحالية، في الوقت الذي تجري فيه محاكمة ستة قياديين سابقين في إدارة التربية والتعليم بمحافظة القريات في قضية فساد. الملف الجديد وضعت هيئة مكافحة الفساد «نزاهة» يدها عليه منتصف رجب الماضي، عبر مواطنين سلّموا «نزاهة» وثائق 13 مخالفة مالية وإدارية في الإدارة الحالية، مطالبين بالتحقق منها وإحالتها إلى الجهات المختصة.

المخالفات مُرِّرت في شكل تعميدات لمشاريع ليست موجودة على أرض الواقع، واعتمادات صرف مالية، وتلاعب إداري مخالف لخطط وزارة التربية والتعليم نفسها.

وطبقاً للوثائق وتأكدت من صحتها، فإن المخالفات ارتُكِبت بين شهرَيْ جمادى الأولى من العام الماضي وجمادى الآخرة من العام الجاري، واستفاد منها موظفون ومقاولون في شكل مكافآت وتعميدات واعتمادات صرف مختلفة، كلٌّ منها دون مبلغ 500 ألف ريال.

ويصل مجموع المبالغ التي رصدتها وثائق الـ 13 قضية إلى أكثر من ثلاثة ملايين و187 ألف ريال.

وتكشف الوثائق عن صدور تعميد لأحد المراكز التجارية في القريات بتأمين مياه شرب صحية لإدارة التربية والتعليم بتكلفة 300 ألف ريال، دون تحديد الكمية المطلوبة ونوعية المياه.

يُضاف إلى ذلك ارتباط الإدارة نفسها، بعقد سنوي مع مؤسسة أخرى لتوريد مياه. كما تخلو الإجراءات من أيّة وثيقة لتوريد المياه لمستودع الإدارة الصادر بحقها التعميد. وما يعزّز من وجود شبهة الفساد هو توقيع التعميد بتاريخ 11/1/1434 في حين أن تاريخ صدور التعميد هو 10/10/1433، ومدّته 15 يوماً فقط.


كما تكشف الوثائق عن تعميد قيمته 108 آلاف ريال، موجه لمؤسسة مقاولات لإنجاز مشروع تسوير مدرسة الأمير عبدالإله الثانوية الخاضعة للضمان العشري من المقاول الأساسي الذي نفّذها وسلمها قبل ثلاث سنوات فقط. كما يؤكد الواقع الميداني أن مؤسسة المقاولات، المعمّدة بالمشروع، لم تفعل شيئاً سوى وضع حاجز من «الزنك» خلف السور من الخارج، وقد انتهت مدة التعميد ولم يسأل المؤسسة أحد.
الوثائق تكشف أيضاً، عن مشروعين وهميين آخرين يخصّان تغيير لوحات المدارس الحكومية والمستأجرة في المحافظة. وحسب الوثائق، فإن المشروعين هما عبارة عن مشروع واحد، ولكن تمّت تجزئته لأن التكلفة الإجمالية تصل إلى 580 ألف ريال، وهو ما يتجاوز صلاحيات مدير الإدارة المحددة بـ 500 ألف ريال فقط. وبالتالي؛ تمت تجزية العملية بتعميدين منفصلين لتتوافق مع صلاحيات مدير التعليم وتجنّب طرحها في منافسة عامة. وهو ما يخالف قرار مجلس الوزراء الذي لا يسمح بتجزئة مشتريات الدولة.


المشروع الأول صدر تعميده في 18/3/1434 لمؤسسة مقاولات، وقيمته 290 ألف ريال، ومدته ستون يوماً، لاستبدال لوحات مباني المدارس الحكومية فقط. لكن المشروع لم يُنفّذ واللوحات القديمة لا تزال باقية حتى الآن على الرغم من مضيّ 5 أشهر على تاريخ التعميد.

المشروع الثاني موثق بتعميد آخر موجه للمؤسسة نفسها بتاريخ 18/3/1434 لاستبدال لوحات مباني المدارس المستأجرة فقط، وبالقيمة نفسها، 290 ألف ريال. ومدة التعميد ستون يوماً أيضاً. إلا أن اللوحات لم تُستبدل حتى الآن.



وعلى الرغم من اختلاف عدد المباني المدرسية الحكومية عن عدد المباني المستأجرة؛ فإن التكلفة متساوية في التعميدين.

وتستمر الوثائق في تعزيز صورة الشُبهات الإدارية والمالية؛ كاشفة عن مشروع نقل رجيع المدارس في المحافظة بتكلفة 65 ألف ريال. وتؤكد الوثائق أن هذا المبلغ يقل فقط بـ 3000 ريال عن مخصص (204) المعني بشحن اللوازم. في حين توضح التعليمات المعمّمة أن الرجيع يجب حصره في مواقع المدارس والإعلان عنه بالطرق النظامية إذا كانت تكلفة نقله تربو على قيمة بيعه. ويؤكد التعميد الصادر في جمادى الأولى الماضي عدم تحديد أية جهة يُنقل إليها الرجيع.

وتؤكد الوثائق صدور اعتماد صرف بقيمة يفوق 487 ألف ريال بتاريخ 5/5/1433 لمؤسسة مقاولات لقاء تأهيل غرف المعلمين والمعلمات (المجموعة الأولى)، دون إنجاز المشروع.

كما تشير الوثائق إلى صدور اعتماد صرف مبلغ 496 ألفاً و 130 ريالاً لمؤسسة مقاولات بتاريخ 5/5/1433 لقاء تسوير وإنشاء فصول وغرف إضافية في المعسكر الكشفي. لكن الواقع الميداني يؤكد عدم استكمال المشروع.
كما توضح وجود تلاعب في الميزانية التشغيلية للمدارس، باستبعاد بعض المدارس، على الرغم من إدراجها في البيانات الرسمية.

وتكشف الوثائق عن أمر اعتماد صرف مبلغ 976080 ريالاً لمؤسسة مقاولات كتكلفة لتأهيل دورات مياه في مدرستين ثانويتين، الثانية والثانية عشرة للبنات. في حين تكشف الصور عن واقع خطر داخل المدرسة.
وتكشف الوثائق كذلك عن تجاهل الإدارة للخطة التنفيذية واستبعادها لميزانية التوجيه والإرشاد البالغة 102393 ريالا.

علاوة على صرف مبلغٍ مُبَالغٍ فيه هو 73 ألف ريال دفعة واحدة لحفل تكريم الطالبات المتفوقات دون تحديد البند.

علاوة على صرف مكافآت خارج الدوام الرسمي ضمن الرواتب الشهرية منذ شهر شعبان 1433 واستمر الصرف أشهراً بطرق غير نظامية، عبر الباب الأول من مصروفات الميزانية، في حين أن النظام يضع مصروفات خارج الدوام ضمن البند (201). وقد تمّ إيقاف الصرف غير النظامي دون مساءلة أحد من المتسببين.

عكاظ

الاستماع للدفوع الأخيرة في قضية نجلي رجل أعمال وفتاة عربية اليوم

تعقد محكمة جدة اليوم جلسة لاستكمال النظر في قضية نجلي رجل أعمال مع سائقهما الخاص، متهمين مع فتاة عربية بارتكاب أعمال منافية للآداب، ويتمسك المدعي العام بما ورد في لائحة الدعوى من تهم ممارسة أعمال القوادة والدعارة، إحياء السهرات المحرمة، وتعاطي المسكرات في شالية في جدة، فضلا عن إقامة حفلات مختلطة، وذلك عقب ضبطهم بكمين محكم، فيما يتولى السائق مهمة توصيل النساء.

وتراجع المتهمون عن اعترافاتهم وطلبوا البينة من المدعي العام، وتنعقد الجلسة بحضور المدعى عليهم حيث تم ابلاغ إدارة السجون بموعد انعقادها لإحضارهم.

وبدأت القضية عندما قدم مواطن بلاغا ضد فتاة عربية يتهمها بإفساد أخلاق ابنه وتحويله الى متعاطي مخدرات، ما دعا الأجهزة المختصة لمراقبتها والقبض عليها بالجرم المشهود في كمين، وأفادت في اعترافاتها الأولية أنها تمارس أعمال القوادة والدعارة وتحيي السهرات المحرمة وتستهدف رجال الأعمال وأصحاب الأموال، وأن كفيلها هارب ويمارس عليها القوادة منذ قدومها مقابل نسبة من المبالغ التي تحصل عليها، وفرزت له أوراقا مستقلة لمحاكمته، كما أقرت بإحيائها سهرات وحفلات مع نجلي رجلي أعمال معروفين تم ضبطهما، وعادت الفتاة المتهمة وتراجعت عن اعترافاتها، وبينت -على حد قولها- «ما جاء في التحقيقات عار عن الصحة»، فيما سيقدم المدعي العام البينة التي طلبتها المحكمة، وفي حال انتهاء المدعي العام من تقديم دعواه واكتفاء المتهمين بما قدموه من معلومات ودفوعات ستصدر المحكمة حكمها في القضية.




أعمدة الرأي: من جديد .. الهيئة وأرقامها المخيفة



تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد للعديد من القضايا على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الوطن على الشريمي قضايا العنف الأسري بالمجتمع السعودي بعد مقتل الطفل فيصل وقال لم يخرج إلى الآن قانون واضح وصريح وملزم، يجرّم العنف الأسري، ومحاسبة من ينتهك كرامة وحقوق الطفل. فما مدى جدية المسؤولين في البحث عن الحلول العملية في مواجهة هذه القضية؟.


علي الشريمي

ماذا بعد مقتل اليتيم “فيصل”؟

اليتيم هذه الكلمة المؤلمة والتي تحمل في طياتها كثيرا من الأسى والحزن والتي لا يشعر بوطأتها الثقيلة والمؤلمة إلا من ذاق طعمها المر. فما معنى أن يفقد الطفل “فيصل” أبويه وهو لم يبلغ الست سنوات، وقد وجد نفسه فجأة وحيدا في مهب الريح دون قلب حنون ودون تلك الشجرة الوارفة الظلال، التي كان يتفيأ بظلالها حتى يشتد عوده وينمو عقله وتكبر آماله وطموحاته ويصبح عضوا نافعا في مجتمعه. لكن إرادة الله كانت الأقوى وهي فوق كل إرادة.

قصة معاناة الطفل اليتيم “فيصل” بدأت حين دفعت الشؤون الاجتماعية به إلى رجل بدلا من أن يكفله، تكفل بإذاقته أشد صنوف التعذيب الجسدي والنفسي من ضرب وركل وحرق وقطع وكسر في حادثة مأساوية مجردة من الإنسانية، كل ذلك تحت ذريعة تخليص الصغير من عادة التبول اللاإرادي لتكون النتيجة أنه فارق الحياة. الحادثة أثارت الرأي العام في وسائل التواصل الاجتماعي، وأنشئ له وسم تويتري استنكر من خلاله المغردون الحادثة ووصفوها بأنها الجريمة الأبشع في تاريخ الأرض، وبالرغم من أن هذه الحادثة كارثية بكل تفاصيلها، إلا أنني لم أكن في حالة تعجب واستغراب، وأنا أنظر للمشهد على طريقة “إذا عُرف السبب بطل العجب”، فلا غرابة ولا ذهول أن يستمر مسلسل العنف، في ظل غياب التشريعات القانونية لحماية المتعرضين للعنف، بالأمس “لمى” واليوم “فيصل” والبقية تأتي.. ومما يؤسى له، أنه لم يخرج إلى الآن قانون واضح وصريح وملزم، يجرّم العنف الأسري، ومحاسبة من ينتهك كرامة وحقوق الطفل. إنني أتساءل: ما مدى الجدية في البحث عن الحلول العملية في مواجهة هذه القضية؟

حقيقةَ أقولها بكل صراحة: لقد سئمنا من التصريحات المتكررة في الدفاع عن الطفولة وحمايتها، ولم نشهد على أرض الواقع أي تطبيق مع أن المملكة وقعت على اتفاقية حقوق الطفل، التي تتضمن 54 مادة واضحة وصريحة للحقوق التي يجب أن يتمتع بها الطفل، تحت أي سقف وفي أي زمان، حيث إن الإطار العام للاتفاقية يستند على عدم التمييز، وتضافر الجهود من أجل المصلحة الفضلى للطفل، والحق في الحياة، والحق في البقاء، والحق في النماء بمعنى تنمية الطفل صحة ورعاية في كافة النواحي في السلم وفي الحرب، وتطوير قدراته وصونه من أي اعتداء مادي أو معنوي. ويتفرع من الـ54 مادة بروتكولان اختياريان، والطفل اليتيم ورد ذكره في اتفاقية حقوق الطفل في المادة (20) الفقرة (1)، عندما عرفته بالطفل المحروم من بيئته العائلية بصفة موقتة أو دائمة، ولذلك يجب على كافة المؤسسات وبالخصوص وزارة الشؤون الاجتماعية اتخاذ كافة التدابير لحماية الأطفال من العنف وأهمية إعادة النظر في بعض أنظمة دور الحماية الخاصة بالأيتام، مثل: – المادة التي تنص على إخراج اليتيم من الدار متى بلغ الثامنة عشرة، بصرف النظر عن الحال التي هو عليها، فمنهم من لم يتجاوز في تعليمه المرحلة الابتدائية أو المتوسطة، فيخرج ذلك اليتيم إلى المجتمع وقد يكون يعاني من أمراض نفسية، فيصير فريسة سهلة الاصطياد لأولئك الباحثين عن عملاء للمخدرات أو السرقة أو الإرهاب. – ما يرتبط باليتيمة المطلقة التي لديها أولاد ذكور؛ إذ يُنتزعون من حضنها عند بلوغهم سن السابعة لينطلقوا بهم إلى دور خاصة بالذكور فقط، ممّا يجعل اليتيمة المطلقة لا تعود إلى الدار التي تربت فيها، وتعيش هائمة في الشوارع حاملة أطفالها، تحاول الحصول على لقمة عيش لها ولأطفالها.

محمد حدادي

حبّ الستر والعافية!

في العالم الغربي – الذي يعتبره كثيرون فاجراً- هناك بساطة مطلقة في مناقشة الأمور علانية، في برلماناتهم ووسائل إعلامهم بل وحتى – اللهم يا كافي- في أفلامهم ومسلسلاتهم ومسرحياتهم! وهم يزيدون على تلك العلانية بإطلاق النكات على الأحداث دون حساسية! لم نصل في عالمنا العربي لتلك المرحلة من المكاشفة! عالمنا العربي «يحب الستر» ومواطنوه يحبّون «العافية»! وحتى في مسلسلاتنا وأفلامنا الشحيحة لا نزال أسرى مناقشة قضية زواج فلان من فلانة، حيث إنه «دشري» ومدمن مخدرات فيما هي – ما شاء الله عليها- ذات سلوك جيد ولكنها تحب «ابن الجيران» الذي لا يعلم بحبها له لا لشيء سوى أنه غارق في حب «بنت خالته» التي تحب هي الأخرى «ابن خالها» المتزوج بأربع وتخطط لتنفيذ «عمل» له يجعله يطلّق إحدى رباعيته ويسخّره لها وفي نهاية «الفيلم» أو «المسلسل تكتشف أنه أخوها من الرضاع فنبكي كمشاهدين على تلك «الكارثة»! في الغرب الوضع مختلف جداً، في أفلامهم خصوصاً قد يجلدون الذات فيتحدثون عن كوارث السياسة الأمريكية وفظاعتها خصوصاً تجاه دول العالم الثالث! عن فساد بعض الشخصيات السياسية يتحدثون! عن الفساد المستشري لديهم حتى بحقّ رجال الشرطة الذين يطلقون عليهم تعريفاً شبه عام: «رجال الشرطة الفاسدون»! وقد يتحدثون عن فساد بعض رجال الدولة «الأمريكية» المؤثرين في «القرار»! وعن فساد بعض الشركات الكبرى وغير ذلك، هناك في الغرب «كل البلاوي» عرضة للكشف والنقد وتكثيف التحليل لا للوصول للحقيقة وحسب بل لتصحيح المسار! في مجتمعاتنا العربية التي نصور بعضها بشبه الملائكية لا شيء من ذلك مطلقاً! فكل الأمور «تمام التمام»! والحمد لله فهذا من فضل ربي ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم.


صالح إبراهيم الطريقي

من جديد .. الهيئة وأرقامها المخيفة

قبل ستة أعوام (2007م)، كتبت مقالا عن الأرقام المرعبة التي تخرجها لنا هيئة الأمر بالمعروف كل عام، وكانت تحت نفس العنوان، ولكن دون «من جديد»، في ذاك المقال تحدثت الهيئة عن ضبطها لـ390117 واقعة بزيادة 15% عن العام الذي سبقه، وأن الهيئة حرصت على تغليب جانب الستر في التعامل مع القضايا، وأنها أحالت 6% إلى جهات الاختصاص، أي إلى الشرطة والمحاكم، فيما الهيئة عالجت بقية القضايا 94% في الميدان وداخل مراكز الهيئة.

هذا العام، عادت الهيئة لتخرج أرقام العام الماضي، وأنها ضبطت 314122 مخالفة، 92% انتهت بتسجيل تعهدات ومناصحة مرتكبيها، و8% أحالتهم إلى جهات الاختصاص.

في ذاك العام (2007م)، قالت الهيئة إنها «عالجت بقية القضايا 94%، أي 366710 حالة أو قضية تقريبا في الميدان وداخل مراكز الهيئة»، فيما هذا العام عالجت بقية القضايا 92%، أي 288992 حالة أو قضية تقريبا بالتعهدات والمناصحة، ولم تحلهم لجهة الاختصاص.

وكنت في ذاك المقال أتساءل: هل هؤلاء ارتكبوا جريمة، ومع هذا تم الإفراج عنهم، فيما 6% لم يفرج عنهم، أم هم لم يرتكبوا جريمة، لكن عضو الهيئة الميداني أخطأ في تطبيق القانون، وهذا يعني أن نسبة الخطأ عالية جدا، بسبب ضبابية القوانين، أو هو عضو الهيئة تختلف رؤيته للأمور باختلاف ثقافته، كما يختلف الأئمة الأربعة في رؤيتهم لما هو دون العقيدة، أو الأمر مرتبط بما هو قانوني طالما الهيئة سلطة تنفيذية لتحقق الأمن للمواطنين، وأن هناك ما يسمى «جنحة» قام بها هؤلاء الـ 94%، فيما 6% ارتكبوا جناية تستحق العقوبة والسجن؟.

سأفترض أن الخيار الأخير هو الفيصل بين هذه النسب، وأن الأمر مرتبط بالجنحة والجريمة، وهنا من حق المواطن معرفة ما الجنحة التي يمكن له أن يكتب تعهدا أو يناصح دون أخذه للمركز، وما الجريمة التي سيعاقب عليها؟

والسؤال الأهم: لماذا لا تخرج الهيئة أرقام الجرائم المحالة لجهة الاختصاص فقط، حتى لا تخيف المجتمع بمئات الألوف؟




عزيزي الرجل .. جرب معاناتها ليوم واحد !

خالد السليمان
عدت من رحلة ألاسكا إلى سان فرانسيسكو لأكتشف أنني فقدت رخصة سواقتي، ما منعني من استئجار سيارة. وفي أمريكا، كما في السعودية، لا يمكن العيش دون وسيلة تنقل خاصة، وبالذات في ضواحي المدن!
طلبت موعدا لإجراء اختبار إصدار رخصة سواقة أمريكية، فكان الموعد الذي حصلت عليه بعد 40 يوما، فطلبت الفزعة من الصديق إبراهيم الذياب الذي يدير شركة للسفر والسياحة بالرياض لإصدار رخصة سواقة دولية باسمي وإرسالها بالبريد المستعجل لحل أزمتي، حيث لا تتوفر المواصلات العامة القريبة في منطقة سكني، ولا يمكن الحصول على سيارة أجرة إلا بالطلب الهاتفي وبتكلفة باهظة لمشوار واحد توازي قيمة استئجار سيارة يوم كامل!
لكن وصول الرخصة البديلة يستغرق عدة أيام كانت كفيلة بأن تجعلني أعايش تجربة من لا يملكون سياراتهم الخاصة، فكانت تجربة قاسية ومتعبة ومكلفة إلى أبعد الحدود، خصوصا لمن يقضي إجازة عائلية تتطلب الكثير من التنقل!
بصراحة، طيلة أيام المعاناة كنت أنظر إلى المرأة السعودية التي تعاني في قضاء حوائجها دون أن يكون لها أحد يتفرغ لتوصيلها أو يفعل ذلك دون منة، تخيلت معاناة الأرملة والمطلقة واليتيمة والوحيدة وكل امرأة سعودية تعاني الأمرين في تدبر أمرها والوصول إلى مشاويرها، وهي معاناة أدعو كل الرجال السعوديين لتجربتها ليوم واحد فقط!
سيدتي.. أنا اليوم أكثر فهما لحاجتك لقيادة سيارتك!.




طابور الفوضى الخلاقة!


الله يستر.. مصر بعد العراق وسوريا وليبيا واليمن تكاد أن تقترب من مرحلة المواجهات الدامية، صحيح أن مصر - حماها الله - ليس فيها ثنائية السنة والشيعة كي تتحول حفلات القتل إلى طقوس شرعية لا نهاية لها، ولكن فيها ثنائيات أخرى قد تناسب من يرتبون طابور الفوضى الخلاقة، دائما هناك أسباب وجيهة للاقتتال بين أبناء الشعب الواحد ودائما هناك قوى دولية وإقليمية من مصلحتها أن تسكب البنزين على النار، ودائما يوجد من هو مستعد للقتل كي يفرض الحقيقة التي يؤمن بها على الجميع.
ونحن حين نقول (العراق، سوريا، مصر) فإننا نتحدث عن دول كانت قوية جدا بالمقاييس الأمنية والعسكرية انتهى بها الحال إلى أنها لم تعد اليوم قادرة على تأمين شارع لا يتجاوز طوله نصف كيلو متر، لقد رحل الطغاة الذين كانوا يقمعون الشعب بالجملة وجاء الطغاة الذين يقمعون الشعب والتجزئة، ذهب الرجال الأشداء بمخابراتهم وجيوشهم وشرطتهم وحضر رجال أقوياء آخرون بمليشياتهم وشبيحتهم ومجاهديهم، لم يحارب الأولون ولا اللاحقون الأعادي بل بقيت البنادق مثلما كانت مصوبة نحو الداخل، ذهبت الدولة البوليسية ولم تأت الدولة المدنية بل حضرت دول الطوائف والقبائل والمليشيات، غابت المعتقلات وحضرت مشاريع التقسيم.
ما يحدث في العالم العربي اليوم ليس مؤامرة لأن المؤامرات تحدث في الخفاء بل هو فيما يتكشف يوما بعد آخر جزء من خطة معلنة منذ أكثر من عشر سنوات، لم يتكبد صانعو الفوضى الخلاقة عناء كبيرا، كانوا يدركون أن العالم العربي بعد عقود من الطغيان وصل فيها إلى درجة أنه إذا سقط فيها الديكتاتور انقطعت الكهرباء.. هل تتذكرون ابن القذافي حين كان يهدد الليبيين؟، كان يقول: انسوا الكهرباء، لقد كان صادقا لأن الطغاة يربطون كل مؤسسات الدولة بوجودهم وبمجرد غيابهم يختفي كل شيء: الأمن والاقتصاد وحتى ساعي البريد وشرطي المرور.
أما الشعوب العربية فقد اتضح أنها تكره مكوناتها أكثر مما تكره الطغاة الذين طحنوها، فالحقيقة التي يصعب أن تتجاوزها صفحات التاريخ أن أكثر شعوب العرب تحضرا فشلت في الحفاظ على قيم التعايش والتسامح بمجرد سقوط الطغاة، لقد كان تسامحا قسريا لمحه الأمريكان والإسرائيليون متقدا في العيون الحائرة، فلم يكن منهم إلا أن فتحوا النافذة كي تهب عواصف الكراهية.
الله يحمي مصر المحروسة من دوامة الفوضى الخلاقة، ويحقق حلم أبنائها بالدولة المدنية الديمقراطية وهو الحلم الذي أثبتت الأيام أنه لا يمكن أن يتحقق على يد الإخوان المسلمين بسياساتهم التي قادوا فيها مصر بعد الثورة ويستحيل أن يتحقق على يد العسكر، فالحل الوحيد والأكيد هو الدولة المدنية، والله يبعد مصر عن تعاطف الأمريكان، فالأمريكان الذين لم يحركوا ساكنا تجاه قصف المدنيين في سوريا هم نفسهم الأمريكان الذين يطالبون باحترام نتائج صندوق الانتخابات في مصر!.





إغاثة اللهفان في حقيقة حركة الإخوان ..!

أحمد عبد الرحمن العرفج
الأحد 07/07/2013
دَار الكَلَام واللَّا كَلَام حَول الإخوَان المُسلمين وحَرَكتهم، ومَدَى نَظَافتها، وانتَسَابها للإسلَام، لذَلك كَان لِزَاماً عَلى القَلم أن يُجمّع أشتَاتاً مِن أقوَال العُلمَاء المُعتبرين في مُجتمعنا؛ ويُبيّن رَأيهم في الحَرَكَة..!
حَيثُ يَقول الشّيخ «ابن باز» -رَحمه الله-: (حَركة الإخوَان يَنتقدها خَواصّ أهل العِلْم، فهي لا تَدعو إلَى التَّوحيد، ولا تُحذّر مِن الشِّرك والبِدَع، ولا تَعتني بالسُّنَّة)..!
وقَد ذَهَب الشّيخ «الألبَاني» -رَحمه الله- إلَى أبعَد مِن ذَلك، حَيثُ قَال عَنهم: (لَيس صَحيحاً أن يُقال: إنَّ الإخوَان مِن أهل السُّنَّة، لأنَّهم يُحاربون السُّنَّة)..!
أمَّا الشّيخ «صالح الفوزَان» فيَقول: (هَذه البلّاد «السّعوديّة» كَانت جَمَاعَة وَاحِدَة عَلى الحَق، فجَاءَت هَذه الجَمَاعَات ففرَّقت شَبَابها وأهلها)..!
وقَد أبدَى الشّيخ «صالح اللحيدان» تَخوّفه مِن انخرَاط الإخوَان المُسلمين في السّياسَة، حَيثُ قَال: (نَرجو الله أن لا يَكون لَهم شَأن الحُكم في مِصر، ولا في غَيرها مِن بلَاد المُسلمين)..!
وقَد تَنبّه الشّيخ «صالح اللحيدان» مُبكِّراً إلَى أطمَاعهم السّياسيّة، فقَال: (جَمَاعة الإخوَان المُسلمين دَعوتهم سياسيّة؛ ولَيست دَعوَة سَلفيّة صَحيحة)..!
ويَتّفق مَع ذَلك مَا ذَهَبَ إليه الشّيخ «صالح آل الشيخ»، حَيثُ قَال: (جَمَاعة الإخوَان لا يَحترمون السُّنَّة، ولا يُحبّون أهلها، وهُم أصحَاب تَلوّن، والغَاية عِندَهم هي الوصُول إلَى السُّلْطَة)..!
أمَّا الشّيخ المِصري «أحمد شاكر» فقَال: (حركة الشّيخ «حسن البنّا» وإخوَانه المُسلمين؛ الذين قَلبوا الدّعوة الإسلاميّة إلَى دَعوَة إجرَاميّة هَدَّامة، يُنفِق عَليها الشّيوعيون واليَهود، كَما نَعلم ذَلك عِلم اليَقين)..!
وفي رَأي آخَر للشّيخ «ابن باز» -رَحمه الله- يُفتي بأنَّ (جَمَاعة الإخوَان والتَّبليغ مِن الثنتين والسبعين فرقة الهَالِكَة)..!
وفي رَأي آخَر -أيضاً- للشّيخ «صالح الفوزان»، يَقول: (أنَا أتبرّأ مِن مَنهج الإخوَان المُسلمين، وبيّنت مَنهجهم).. كَما وَصَفَ الشّيخ «الفوزان» الإخوَان في رَأي ثَالث بأنَّهم (حزبيّون)..!
حَسناً.. مَاذا بَقي؟!
بَقي القَول: هَذه نَبذَة مِن أقوَال العُلَمَاء، أطرحها للقُرّاء، وهُنَاك العَشَرَات مِن الآرَاء المَكتوبَة، والآرَاء الصَّوتيّة المُوثّقة في اليوتيوب، ومَن أرَاد المَزيد فعَليه الرّجوع إليهَا..!




حقائق الثورات‎

كما صدم الكثير بالإنقلاب على أول رئيس مدني منتخب بمصر، فقد غفلوا عن أن عدم الإستقرار و تضاعفُ الطامعين للسلطات و فَلتانُ البلاد حيال دسائس الخارج و الداخل، كلُّها نتاجٌ طبيعيٌ للثورات.

الشعوب التي تختار طريقها يجب أن تعي سلفاً أنها تضحي بإستقرارها للأبد، و تفتح باب كل طامع، و توصد أبواب دفاعاتها الداخلية ضد أعدائها.

و السبب أن الكل يريد أن يكون له في الطبخة الجديدة مذاق، فإنْ لم يستطع (باع) صوته و تحركاته لمن (يدفع) من الداخل أو الخارج. فهو باحث عن (الإنتفاع) شخصياً أو حزبياً أو فِئوياً أو قبلياً.

الثمن الذي تقدمه شعوبُ الثورات باهظٌ جداً بأوهام التخلص من إستبداد أنظمتها.

بل الأدهى أن الوهم أيضاً لا يتحقق، فتعود تضرب أخماساً بأسداس مرددةً "ياليت..و يا ليت". فلا ينفعها عضُّ أصابع الندم.

و غالباً لا تعتبر الشعوب المستقرة بمَآلات شعوبِ الثورات. لأن شياطين الإنس يزيّنون لها التمرد. فتخال واقعها سيكون أحسن من الآخرين.

تماماً كالموت يظنه المرء حالّاً بكل الناس قبله ثم سيأتيه آخرهم، و هو قاب قوسيْن أو أدنى.





نقاشات ساخنة بين الأوساط السعودية بعد عزل"مرسي"


 أثار عزل المؤسسة العسكرية المصرية للرئيس المنتخب محمد مرسي نقاشا ساخنا بين الأوساط السعودية التي تباينت مواقفها من خطوة العسكر بين من يعدها انقلابا على الشرعية ومن يراها استجابة لصوت الشارع.

هذا التباين ظهر جليا في صفحات شبكات التواصل الاجتماعي كـ'فيسبوك' و'تويتر'، و'الواتساب'، التي كانت في عمومها مختلفة مع ما تبناه 'الإعلام المحلي'.

فقد قال رئيس لجنة الشؤون الخارجية بمجلس الشورى السعودي عبد الله العسكر إن عزل مرسي ليس 'انقلابا عسكريا'، باعتباره غير مكتمل الأركان، وأضاف 'الجيش المصري حقق رغبات الملايين من الشعب المصري، والسلطات في النظام الديمقراطي هي صوت الشارع، والتعريف الحديث للديمقراطية لا يختصر في صناديق الاقتراع'.

ونفى عبد الله العسكر ما تردد في الأوساط الإعلامية من حدوث فتور بين السعودية ومصر في عهد الرئيس المعزول مرسي، وقال 'كانت هناك اختلافات بين الطرفين في إدارة الملفات السياسية، كالتقارب الذي حصل بين القاهرة وطهران، والذهاب إلى روسيا لحل الملف السوري، والتصريحات التي أطلقها بشأن ذلك، والكل يعلم أن موسكو سبب رئيسي في تعميق الأزمة'.

تباين حيوي
وفي سؤال للجزيرة نت عن تهديد جماعة الإخوان المسلمين للأمن القومي السعودي والخليجي، قال المسؤول السعودي 'علينا أن نفرق بين خطين في مدرسة الإخوان، المحافظين التقليديين، المسيطرين على مفاصلها، الذين نستطيع أن نقول إنهم يشكلون خطرا، والجيل الجديد المنفتح الذي يؤمن بالتغيير وبالحوار، لا نعدهم كذلك'.

في الجهة المقابلة، يرى الداعية الإسلامي عوض بن محمد القرني، أن ما حصل في مصر 'انقلاب عسكري على شرعية رئيس جاء بموافقة شعبية، لا كما يقول محمد البراداعي إنها جاءت لحماية الديمقراطية'.

وأضاف للجزيرة نت 'زمن التسلط على خيارات الشعوب من قبل العسكر ولى، ومن يعتقد أنه سيستمر، فهو واهم'، مؤكدا أن جوهر القضية ليس في الرئيس مرسي أو الإخوان، بل هي أكبر من ذلك بكثير.

وفي تفسير موقفه، يرى القرني أن 'ما جرى في مصر يكشف زيف ادعاءات الليبراليين والعلمانيين بشأن الديمقراطية، فما أن وصل الإسلاميون إلى السلطة حتى استعانوا بالجيش، فهم إما أن يكونوا في السلطة أو يأتوا بها على ظهر الدبابات العسكرية، تلك الحقيقة الأولى'.

أما الحقيقة الثانية -حسب نفس المتحدث- فهي أن 'كثيرا من ضباط الجيوش تحركهم أصابع الاستخبارات الدولية'.

وحيال القلق الخليجي من الإخوان، قال القرني 'هناك وهم لدى بعض النخب الخليجية الحاكمة، أن الربيع العربي يشكل خطرا عليهم، مع العلم أن دعوات الإصلاح في بعض الدول لم تناد بتغيير الأنظمة السياسية، بل نادت بتسريع وتيرة عمليات الإصلاح'.

العصيان المدني
وأكد القرني الذي سبق أن حكم عليه غيابيا من نظام مبارك بأنه أحد مسؤولي التنظيم الدولي للإخوان 'ليست هناك في الأراضي الخليجية تنظيمات إخوانية بالمعنى الحركي التنظيمي، بقدر ما هي تيارات شعبية متأثرة بالفكر الإخواني، وبالمدارس الإسلامية الأخرى'.

وحيال مسار التوقعات الجارية في مصر، يتوقع القرني اتساع قاعدة 'العصيان المدني'، حتى يعود 'الرئيس الشرعي' للبلاد، وحذر من الانجرار خلف دعوات العنف، كما لم يخف خشيته من توجه بعض الشباب المتحمسين 'لحمل السلاح' لمواجهة المرحلة الجديدة لـ'كفرهم بالديمقراطية التي لم تبقِ على 'اختيار الشعب'.

كما توصي بعض مجموعات الدردشة بمتابعة تغريدات 'طامح' في تويتر، الذي يوصف 'ويكيليكس الشرعية'، ويسرد تفاصيل معلومات يمكن أن تكون 'خطيرة'، إذا صحت روايتها، أهمها دعم بعض دول الخليج للمعارضة المصرية، وتقديم 150 مليون دولار لـحزب النور السلفي للمشاركة في إقصاء مرسي.





عضو شرف اتحادي: جلبْنا «نور» من حواري «المنصور»

محمد نور 
 أكد عضو شرف نادي الاتحاد وممثل النادي الرسمي في قرعة دوري جميل «سلطان العمري» أن الاستغناء عن قائد الفريق السابق محمد نور يعتبر أمرا طبيعيا ، مشيرا إلى أن الاتحاد هو من جلب «محمد نور» من حواري مكة، وهو من جعله يحظى بتلك الشعبية الكبيرة، والفضل لما حققه اللاعب من شهرة ومن ملايين يعود بعد الله للاتحاد وجماهيره.

وعن رحيل اللاعب نايف هزاي قال: أنا من سعيت إلى تصعيد اللاعب «نايف هزازي» للفريق الأول، وكنا نعلق عليه أمالا كبيرة بأن يكون مخلصاً لناديه ونجما كمن سبقه من نجوم ولكن المسؤولين بالنادي رأوا بأن كيان الاتحاد أكبر من كل شيء ويجب أن يقدر ويحترم، وطالما أن اللاعب أصبح مشغولاً عن ناديه بين «دبي و «جدة» فكان من الطبيعي أن يتم الاستغناء عنه.

وحول ما تردد عن انتقال مدافع الفريق «أسامة المولد» إلى أندية أخرى وتحديدا الهلال، قال: هذا مجرد كلام، ولا يعدو أن يكون من ضمن أخبار الصيف العارية تماماً عن الصحة، مقدماً شكره و تقديره و محبته لأسامة المولد، فهو لا يزال لاعباً اتحاديا وسيبقى كذلك مهما كانت المغريات، أسامة من عينة اللاعبين الذين تحتاجهم جميع أندية الدوري السعودي لما يتميز به من موهبة وثبات في المستوى وروح قتالية.

وتحدث» العمري» عن قرعة الدوري للموسم الجديد، وقال: نادي الإتحاد لا يخشى أحدا، وهو يملك فريقاً جاهزاً على كافة الأصعدة، وبوجود الروح لن يستطيع أي فريق التغلب على الاتحاد، وسيشاهد الجميع هذا الموسم فريقًا متميزاً، ولا أستبعد أن يحدث عديد من المفاجآت كما حدث نهاية الموسم الماضي في بطولة كأس خادم الحرمين الشريفين للأندية الأبطال.

و بحسب صحيفة الشرق اختار الاتحاديون مدينة الطائف لإقامة معسكر الفريق الأول لكرة القدم استعدادا للموسم المقبل، وذلك بعد تحديد موعد بطولة السوبر السعودي الذي سيجمع الفريق بنظيره الفتح حامل لقب الدوري في العاشر من شوال المقبل، ومن المتوقع أن تعلن الإدارة خلال اليومين المقبلين برنامج الفريق الذي ستتخلله المشاركة في بطولة ودية .

إلى ذلك أنهى اللاعبون المصابون، وهم، محمد العمري، منصور شراحيلي، فهد المولد، محمد قاسم، هتان باهبري، تركي الخضير، وفواز القرني وأحمد الفريدي، ماجد كنبة، عبدالرحمن الريوي ومشعل المرواني برنامجهم التأهيلي في إسبانيا وعادوا الى جدة، حيث منحتهم الإدارة بعد وصولهم الجمعة إجازة حتى يوم الـ 3 رمضان.





شاهد وقيم الحلقة 208 من برنامج يطبعون بعنوان ثلوج الرياض

صورة مصغرة

قدم موقع صاحي الحلقة الثامنة من الموسم الثاني لبرنامج “يطبعون” بعنوان ثلوج الرياض والبرنامج يسلط الضوء على أهم ما تناولته وسائل الإعلام السعودية طوال الأسبوع بشكل ساخر وحاد، ويطبعون هو أول برنامج تلفزيوني عبر المواقع التفاعلية يقدمه هادي الشيباني ومن إخراج حسام المطيري. شاهد الحلقة وإترك تقييمك لها.
فيديو




أطرف الكاريكاتيرات حول استعدادات شهر رمضان
06/07/2013

المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


حجاج - الرأي الاردنية


ربيع - صحيفة الرياض


محمد - الراية القطرية


خالد كدار - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الجبيري - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


محمود الهمزاني - صحيفة اليوم


الماضي - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن





سيارات الخليجيين "الفارهة" تخطف أنظار البريطانيين
لندن شهدت أغلى موديلاتها من فئة فيراري وبوغاتي فيرون وباغاني هوايرا
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م
 
سيارة من فئة بوغاتي تحمل لوحات سعودية في أحد شوارع لندن

مع ارتفاع درجة الحرارة في العاصمة البريطانية إلى 27 درجة مئوية، واحتمال بلوغها 30 درجة مئوية الأحد أو الاثنين، بدأ الغزو السنوي للندن من السيارات الخليجية الفارهة التي يقوم مالكوها من الموسرين في بلدان الخليج العربية بشحنها جواً إلى لندن لتمضية شهري يونيو ويوليو، قبل العودة إلى الخليج لصوم شهر رمضان المعظم.

وإذا كانت هذه السيارات الفارهة استقطبت عدداً كبيراً من تذاكر المخالفات المرورية لوقوفها في أماكن غير مسموح بوقوف السيارة فيها، إلا أنها تتيح فرصة للكثيرين من أهالي لندن للاستمتاع بألوانها وأشكالها المختلفة، إضافة إلى أن هذه السيارات تتميز بأنها نادرة وباهظة الأثمان، بحسب صحيفة الحياة.

ومن أبرز السيارات الخليجية هذه الأيام في لندن سيارة فيراري 599 تكلِّف عادة 212 ألف جنيه إسترليني (1.2 مليون ريال)، وأي ملحقات إضافية استجابة لطلب مالكها تكلف مئات آلاف الجنيهات.

وأكثر الأماكن التي تشاهد فيها السيارات الخليجية الفارهة في لندن هذه الأيام هي ويمبلدون (حيث بطولة كرة المضرب)، ورويال آسكوت (الداربي السنوي للخيول)، ولودز تيست (ملعب بطولات الكريكيت)، إلى جانب شوارع وسط لندن، أمام فنادق بارك لين ومتاجر نايتسبريدج.

ومنها سيارتان سعوديتان، إحداهما من طراز بوغاتي فيرون ويبلغ ثمنها مليوني جنيه إسترليني (12 مليون ريال)، والأخرى طراز بوغاتي فيرون غراند سبورت، وثمنها مليون جنيه إسترليني ( 6 ملايين ريال).

ومن قطر شوهدت سيارة طراز باغاني هوايرا ثمنها مليون جنيه. وهناك سيارة سعودية طراز بوغاتي فيرون لوز بلاك بـ1.6 مليون جنيه (9.6 مليون ريال).

وعادة ما يثير وفود هذه السيارات إلى لندن حشداً من المصورين الذين أضحوا يعرفون بـ "كارباراتزي"، فيما يشكو سكان لندن من الضوضاء التي تثيرها محركات السيارات الخليجية الفارهة.






معاكس يسرق "جمس الهيئة" ويهرب به في منتزه عكاظ بالرياض
 
قالت مصادر إعلامية أن الأجهزة الأمنية نجحت في العثور على سيارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قام أحد الشباب بسرقتها مساء أمس السبت والهروب بها من منتزه عكاظ بالرياض.

وتم العثور على "جمس الهيئة" خلال فترة وجيزة وهي سليمة لم يحدث بها أي تلفيات, ولازالت الجهات المعنية تجري البحث عن الشخص وهو معروف لدى الهيئة ومن المتوقع ضبطه خلال الساعات القادمة.

هذا وجاء في التفاصيل وفقا لموقع تواصل الالكتروني أن رجال الهيئة أثناء استيقافهم لمجموعة من الشباب المعاكسين تسببوا في إزعاج للعوائل المتواجدة بمنتزه عكاظ، وعند استلام أعضاء الهيئة لأوراقهم الثبوتية قام أحد هؤلاء الشباب بسرقة "جمس الهيئة" والهروب بها بسرعة شديدة مستغلاً انشغال رجال الهيئة.

وعلى الفور أبلغ رجال الهيئة الجهات المختصة لملاحقته، وتم التعرف على هويته من خلال بطاقته الشخصية الموجودة لدى رجال الهيئة، وجاري استكمال الإجراءات لضبطه.




لازالت التحقيقات جاريه لمعرفة ملابسات الحادث
مصرع وإصابة «22» بحادث حافلة النقل الجماعي بطريق مكة -المدينة


مكة المكرمة- الوئام- حجب العصيمي :

وقع صباح اليوم الاحد بطريق المدينه مكه المكرمه بالقرب من محافظة الجموم حادث سير انحراف حافلة تابعة لشركة النقل الجماعي ادي الي انقلابها و نجم عن الحادث اصابة 17شخص ووفاة 5 اشخاص ولازالت التحقيقات جاريه لمعرفة ملابسات الحادث.

وتم نقل المصابين عن طريق عيئة الهلال الأحمر 4 لمستشفى الملك فيصل بالششه 6 مستشفى الملك عبد العزيز بالزاهر . 3 لمستشفى حراء العام 4 لمستشفيات محافظة جده وتم نقل المتوفين لثلاجة الأموات.

باشر الحادث ضابط الخفر الرايد هلال القرشي بمتابعة من مدير ادارة مرور العاصمه المقدسه العقيد سلمان الجميعي و مدير شعبة الحوادث العقيد متعب العتيبي ولازالت التحقيقات جاريه لمعرفة ملابسات الحادث.




الحصار الأمني يجبر خاطفين على إعادة طفلة بعد طلب فدية 300 ألف ريال

07-07-2013 01:18"الانباء السعودية"متابعة"
اختطف مجهولون مساء أول من أمس الطفلة ألين مشاري “4 سنوات” من أمام منزل ذويها في محافظة أبوعريش بجازان، وطالبوا والدها بدفع فدية مقدارها 300 ألف ريال للإفراج عنها.

ووفقا لصحيفة الوطن أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني حادثة الاختطاف ، وقال: عندما أحس الخاطفون بتضييق الخناق عليهم وأنهم على وشك السقوط قرروا التخلص من الطفلة، حيث قاموا بإعادتها عن طريق اصطحابها وتركها بجانب صيدلية بالقرب من الحي الذي تسكن فيه أسرتها. وأوضح القحطاني أن البحث ما زال جاريا عن الخاطفين.

وبحسب الوطن قال والد الطفلة ألين أسامة مشاري : إنه أثناء خروجنا لأداء صلاة العشاء في مسجد الحي خرجت ابنتي ألين خلفنا للحاق بنا ولم نشاهدها، وبعد الصلاة افتقدنا وجودها في البيت فبحثنا عنها ولم نجدها في أي مكان وأثناء عملية البحث عنها فوجئنا باتصال من شخص مجهول على جوال أخي ناصر يخبرنا بوجود ألين معه وأنه مستعد لإعادتها إلينا مجددا بشرط دفع مبلغ مالي قدره 300 ألف ريال.

وأضاف مشارى: اعتبرنا الموضوع من باب المزح في بادئ الأمر فاتصلنا بأقاربنا وجيراننا للسؤال عنها ولم نجدها، فأصبنا بحالة من الذهول والخوف. عندها فقط قررنا معاودة الاتصال بالرقم المجهول إلا أننا وجدناه مغلقا، فقمنا بإبلاغ الشرطة عن اختطاف الطفلة، ووجدنا من المسؤولين كل تعاون وتجاوب معنا، وبدأ البحث عنها من خلال تكثيف الدوريات الأمنية بالأحياء، ومن خلال رجال البحث والتحري. بعدها قام الجاني بإعادة الطفلة من خلال إنزالها في حي الزهور بجوار صيدلية وتركها وفر هاربا، وما زال البحث مستمرا للقبض عليه. 

وقالت الطفلة ألين إن اثنين نزلا من سيارة بيضاء اللون وقالا لي “تعالي نوصلك عند بابا” فرفضت فقاما بوضع لاصق على فمي وتربيط يدي وإلقائي فوق أحد المباني فجلست أبكي وأتوسل إليهما أن يعيداني إلى أهلي فأخذاني ورمياني بأحد الأحياء وبالصدفة وجدتني عائلة صديق لأبي، وأنا جالسة في الشارع وأخذوني ليعيدوني إلى أبي وأمي.





طالبه بحذف مخالفة السرعة والجهات الأمنية تبحث عنه
قائد "تويوتا" يشهر سلاحاً في وجه موظف "ساهر"

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:
 تكثف الجهات الأمنية بحثها عن مركبة من نوع "تويوتا"، بعد إشهار قائدها السلاح على موظف "ساهر" قبيل فجر ليلة أمس أثناء تأدية عمله وتهديده.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فإنه في أثناء تواجد مركبة ساهر بالطريق النازل من منى لجهة صقر قريش بالشرائع، وتواجد موظف "ساهر" بداخلها، تفاجأ بمركبة من نوع "تويوتا"، معلومة النوع والمواصفات، تتوقف وتعود إلى مركبة ساهر بعد أن رصدها النظام، وأخرج قائدها سلاحاً وأشهره بوجه الموظف، وقام بتهديده ومطالبته بمسح المخالفة التي رصدها النظام، ومن ثم الركوب بمركبته والانطلاق مسرعاً.

كما علمت "سبق" أنه لم تسجل مخالفة بحق قائد المركبة، بل كان النظام في وضع تجربة.





أحد السائقين أخفاها في تجاويف مُعدَّة للتهريب داخل إرسالية حديد
جمرك البطحاء يُحبط تهريب أكثر من 7 آلاف زجاجة خمر

سبق- الدمام:
 أحبط رجال الجمارك في منفذ البطحاء عمليتَيْ تهريب منفصلتَيْن؛ الأولى كانت عبارة عن محاولة إدخال كميةٍ من الخمور بلغ عددها 7034 زجاجة خمر، والأخرى عبارة عن محاولة إخراج مبالغ مالية دون إقرار (إفصاح).

أوضح ذلك مدير عام جمرك البطحاء بالنيابة عيد العنزي، وقال: "في العملية الأولى قام أحد السائقين بإخفاء زجاجات الخمور في تجاويف مُعدّة للتهريب داخل إرسالية حديد، أما العملية الأخرى فضبطت عملات مالية عدة لم يفصح عنها عند مغادرته المملكة العربية السعودية بلغت 216350 ريالاً سعودياً و3710 دراهم إماراتية و500 دولار و360 باوند و2200 روبية هندية مع أحد السائقين، حيث قام بإخفائها داخل حقائب المسافر وفي الحقيبة اليدوية الخاصّة بزوجة المتهم".

وشدّد العنزي على يقظة رجال الجمارك في منفذ البطحاء وسعيهم الحثيث على منع الممنوعات كافة وما يضرُّ ويمسُّ أمن البلد وتصديهم لتلك المحاولات البائسة.




الإمارات تبدأ في تصدير حليب الإبل إلى أوروبا


08-28-1434 11:58 AMعاجل(وكالات)-
 بدأت شركة "كاميليشيس" التابعة لمصنع الإمارات لإنتاج حليب الإبل ومشتقاته، في تصدير أول منتجاتها من الحليب إلى مختلف دول الاتحاد الأوروبي، حيث وصلت أولى الكميات من حليب الإبل الطازج والمجفف ومسحوق مصل حليب الإبل إلى أوروبا.

وجاءت هذه الخطوة بعد إدراج الشركة على موقع الإدارة العامة للصحة وحماية المستهلك في المفوضية الأوروبية، لتصبح بذلك أول شركة ألبان في الشرق الأوسط تصدر منتجاتها من حليب الإبل إلى الاتحاد الأوروبي، حسبما أوردته صحيفة "الخليج" الإماراتية.

من جانبه، قال نائب المدير العام لمصنع الإمارات مطشر البدري، إن أول شحنة من منتجات حليب الإبل "كاميليشيس" تم تصديرها إلى هولندا والدنمارك.





ضاحي خلفان ساخرا: مستعد لمساعدة الإخوان على الهرب والسكن ببنجلاديش
 

أكد الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، أنه على استعداد لمساعدة أعضاء الإخوان المسلمين على الهرب وتوفير سكن رخيص لهم في بنجلاديش.

وقال خلفان في وقت سابق عبر حسابه الشخصي على تويتر" رغم اختلافي مع الإخوان إﻻ أنني أعطف عليهم، هم مساكين، جماعة تعثرت تربيتهم، وحولتهم السجون إلى مرضى نفسيين، لذا ﻻبد من تقدير أحوالهم النفسية". وأضاف ساخرا" شيئان ﻻ يلتقيان، اﻻزدهار والإخوان»، مضيفا: «تنظيم الإخوان أصلا تنظيم حلمنتيشي كلام كتير وإنجاز مفيش"




غضب إماراتي عارم من تغريدة أبو تريكة




أبو تريكة يثير زوبعة بالإمارات: حكومة خليجية حولت عاصمتها إلى كباريه تقف ضد الرئيس مرسي
أخبارنا المغربية
حالة من الغضب العارم تسود الأوساط الشعبية والرياضية في الإمارات بعد الهجوم العنيف من النجم المصري محمد أبوتريكة لاعب الأهلي الحالي والمحترف السابق في صفوف بني ياس الإماراتي، على ما أسماه الدعم الإماراتي لثورة الإطاحة بنظام الرئيس محمد مرسي.
تقول التغريدة :"لما نشوف حكومة خليجية حوّلت عاصمتها إلى "كباريه"، وتقف ضد الدكتور مرسي، فهذا دليل على أن مرسي وحكومته كانوا يسيرون في الطريق الصحيح". 
وأكد عارف عمر أنه حتى في حال تم التأكد من أنه حساب تويتري لا علاقة له بأبو تريكة، فإنه يتعيّن عليه نفي ما تردد على لسانه، وعدم الاكتفاء بالتبرؤ من الحساب "المزيف".
و قالت وسائل إعلام مصرية إن أبو تريكة شارك في مسيرات رابعة العدوية المؤيدة للرئيس المعزول محمد مرسي، وتناقلت مواقع التواصل الاجتماعي صورًا لأبو تريكة محمولًا على الأعناق في المظاهرات.





نبذة عن الإخوان المسلمين في مصر

 

تواجه جماعة الإخوان المسلمين أزمة قد تكون هي الأصعب في تاريخها الذي يبلغ 85 عاما.فقد عزل الرئيس المصري محمد مرسي -وهو أحد أعضاء الجماعة- من منصبه من قبل الجيش، كما ألقي القبض على قيادات الجماعة، وأحرق مقرها الرئيسي ونهبت محتوياته.

وتعتبر جماعة الإخوان المسلمين -التي أسسها حسن البنا- واحدة من أقدم التنظيمات الإسلامية في مصر وأكبرها، كما أن لها تأثيرا على الحركات الإسلامية في العالم، وذلك بما تتميز به من ربط عملها السياسي بالعمل الإسلامي الخيري.

وكانت الجماعة تهدف في البداية لنشر القيم الإسلامية والعمل الخيري، إلا أنها سرعان ما انخرطت في العمل السياسي، وخاصة في كفاحها لرفع سيطرة الاستعمار الإنجليزي عن مصر، وتطهيرها من كل أشكال التأثير الغربي عليها.

ومع أن الإخوان يقولون إنهم يدعمون مبادئ الديمقراطية، إلا أن أحد أهداف الجماعة التي أعلنتها يتمثل في إقامة دولة تحكمها الشريعة الإسلامية، ويتمثل ذلك أيضا في شعارها الشهير "الإسلام هو الحل".

وبعد أعلن البنا عن الجماعة في عام 1928، افتتحت لها أفرع في جميع أنحاء الدولة المصرية، وكان كل واحد من تلك الأفرع يدير مسجدا ومدرسة وناديا رياضيا، وسرعان ما انتشرت عضويتها.

وفي أواخر الأربعينيات من القرن الماضي، بلغ تابعو الجماعة ما يقرب من مليوني فرد في مصر، كما انتشرت أفكارها في جميع أنحاء العالم العربي.
وفي الوقت نفسه، أسس البنا جناحا شبه عسكري -وهو الجهاز السري الخاص بجماعة الإخوان- بهدف محاربة الحكم الإنجليزي، والمشاركة بواحدة من حملات التفجيرات والاغتيالات.

وفي أواخر عام 1948، قامت الحكومة المصرية بحل الجماعة بعد أن أصبحت تشكل تهديدا للمصالح البريطانية والإسرائيلية، وسرعان ما ألقيت عليها تهمة اغتيال رئيس الوزراء المصري آنذاك، محمود باشا النقراشي.

وعلى الرغم من أن البنا أعرب عن رفضه لذلك الاغتيال، إلا أنه اغتيل بطلق ناري من قبل أحد المسلحين، الذي يعتقد أنه أحد أفراد قوات الأمن.

وفي عام 1952، انتهت فترة الحكم الاستعماري البريطاني في أعقاب انقلاب عسكري قادته مجموعة من ضباط الجيش، أطلقوا على أنفسهم اسم مجموعة "الضباط الأحرار".

ولعب الإخوان في ذلك الوقت دورا داعما لذلك الانقلاب وتعاونوا مع الحكومة الجديدة. وكان أنور السادات، وهو أحد أولئك الضباط والذي أصبح رئيسا للبلاد عام 1970، هو حلقة الوصل السرية بين الضباط والجماعة، إلا أن العلاقات سرعان ما توترت بينهم.

وفي أعقاب فشل محاولة اغتيال الرئيس المصري جمال عبد الناصر عام 1954، وجهت تهمة محاولة الاغتيال إلى الجماعة، وجرى حظرها، وأودع الآلاف من أعضائها في السجون وتعرضوا للتعذيب. إلا أن الجماعة أخذت في التوسع بشكل سري.

وأدى ذلك الصراع بين الجماعة والسلطة المصرية إلى إحداث تحول هام في فكر الإخوان، الذي كان واضحا في كتابات سيد قطب أحد أعضاء الجماعة ومفكريها المشهورين.
حيث كان قطب يؤيد فكرة الجهاد ضد المجتمعات الجاهلية، الغربية منها والإسلامية أيضا، والتي كان يرى أنها بحاجة لأن تشهد تحولا جذريا.

وكانت كتاباته، وخاصة ما كتبه عام 1964 في كتابه "معالم في الطريق"، مصدر إلهام لمؤسسي العديد من الجماعات الإسلامية الأصولية، بما فيها جماعة الجهاد الإسلامي وتنظيم القاعدة.

وشهد عام 1965 ممارسات جديدة من قبل الحكومة المصرية ضد جماعة الإخوان، بما في ذلك إعدام قطب في عام 1966، وهو ما جعل الكثير من الناس في منطقة الشرق الأوسط يعتبرونه شهيدا.
ممارسات قمعية

وخلال عام ثمانينيات القرن الماضي، حاول الإخوان مرة أخرى المشاركة في التيار السياسي الرئيسي في البلاد.

وقامت قياداتها المتتابعة بتشكيل تحالفات مع حزب الوفد في عام 1984، كما تحالفوا أيضا مع حزب العمل والأحزاب الليبرالية عام 1987، ليصبحوا أكبر القوى المعارضة في مصر. وفي عام 2000، ربح الإخوان 17 مقعدا في مجلس الشعب المصري.

وبعد خمسة أعوام، حققت الجماعة أفضل نتيجة لها في الانتخابات، حيث فاز مرشحوها المستقلون بنسبة 20 في المئة من مقاعد المجلس.

وجاءت تلك النتيجة صادمة للرئيس المصري آنذاك، حسني مبارك، وبدأت الحكومة المصرية في ذلك الوقت بممارسات قمعية جديدة على الجماعة، معتقلة المئات من أعضائها، إضافة إلى أنها قامت بعدد من "الإصلاحات" القانونية لمواجهة ذلك النشاط للجماعة.

وأجري تعديل على الدستور لينص على ألا يكون النشاط السياسي أو الحزبي قائما على أي خلفية أو أساس ديني. كما نص التعديل على منع أي مرشح من الترشح لرئاسة الجمهورية إذا لم يكن تابعا لأحد الأحزاب. كما جرى تقديم مشروع لقانون الإرهاب، يعطي قوات الأمن سلطات مطلقة لاعتقال المشتبه بهم وفرض القيود على التجمعات في الشارع.

وفي بداية عام 2011، خرجت المظاهرات المناوئة للحكومة إلى الشوارع المصرية، وكان من الواضح أن المحفز الأساسي لها هو ما شهده الشارع التونسي من احتجاجات أدت في النهاية إلى رحيل الرئيس التونسي زين العابدين بن علي.

وعلى الرغم من أن العديد من أعضاء جماعة الإخوان شاركوا في تلك الاحتجاجات، إلا أنهم لم يظهروا بشكل علني. فلم تظهر الشعارات التقليدية للجماعة في أي مكان من ميدان التحرير في العاصمة المصرية القاهرة.
قوة متصاعدة

وفي أول انتخابات برلمانية أجريت بعد الإطاحة بمبارك في فبراير/شباط عام 2011، فاز حزب الحرية والعدالة الذي كان الإخوان قد شكلوه مؤخرا بما يقرب من نصف المقاعد في مجلس النواب، ليتخطى بذلك كل الإنجازات التي أنجزوها من ذي قبل.

وجاء في الترتيب الثاني حزب النور السلفي المتشدد، وهو ما جعل للإسلاميين سيطرة على 70 في المئة من مقاعد مجلس النواب. كما حصد الإخوان والإسلاميون بشكل عام أيضا نسبة مقاربة في الانتخابات التي أجريت لانتخاب أعضاء مجلس الشورى.

وسمح ذلك للإخوان وحلفائهم بأن تكون لهم الهيمنة على اختيار الأعضاء المئة الذين يشكلون الجمعية التأسيسية لدستور مصر الجديد، وهو ما أثار غضبا في أوساط القوى الليبرالية والعلمانية، إلى جانب الأقباط المسيحيين، وأوساط الشباب والنساء، الذين كانوا يعترضون على أن هذه الجمعية لم تكن تمثل كامل الشعب المصري بمختلف طوائفه.
وتزايدت المخاوف من أن الإخوان قد يسعون وراء احتكار السلطة، عندما أعلنت الجماعة عن خوضها سباق الانتخابات الرئاسية، وذلك على الرغم من أنها وعدت من ذي قبل أنها لن تخوض تلك الانتخابات.

وفي عام 2012، أصبح محمد مرسي، رئيس حزب الحرية والعدالة آنذاك، هو الرئيس الديمقراطي المنتخب لجمهورية مصر العربية، حيث فاز بنسبة 51 في المئة من الأصوات، وذلك في سباق استقطابي تنافسي بينه وبين الفريق المتقاعد أحمد شفيق.

وبعد إعلانه رئيسا للبلاد، عمل مرسي على طمأنة معارضي الإخوان من خلال تأكيده على أنه يريد إنشاء دولة "ديمقراطية مدنية حديثة"، تحفظ الحرية الدينية وحق التظاهر السلمي.
عزل

وبدأت المعارضة الشعبية لمرسي وجماعة الإخوان تتشكل في نوفمبر/تشرين الثاني عام 2012.

وحتى يتأكد من أن الجمعية التأسيسية للدستور الجديد ستتمكن من استكمال كتابته، أصدر الرئيس مرسي إعلانا دستوريا مؤقتا يمنح نفسه صلاحيات لم تكن له. وبعد أيام من الاحتجاجات التي قامت بها المعارضة، وافق مرسي على تحديد نطاق إعلانه الدستوري، إلا أن مشاعر الغضب اندلعت بشكل أكبر مع حلول نهاية ذلك الشهر عندما تعجلت الجمعية التأسيسية للدستور إقرار نسخة الدستور، على الرغم من مقاطعة الليبراليين والعلمانيين والأقباط للجمعية وانسحابهم من عضويتها، لأنهم يرون أن الدستور لم يكن يحمي حرية الرأي والعقيدة.

ومع تزايد حدة المعارضة، أصدر الرئيس مرسي قرارا يكلف القوات المسلحة المصرية بتولي مهام حماية المؤسسات الوطنية وأماكن الاقتراع حتى يتم الاستفتاء على مسودة الدستور في ديسمبر/كانون الأول عام 2012.

وعاد الجيش إلى ثكناته بعد إقرار الشعب للدستور، إلا أنه اضطر لنشر قواته في مدن القنال لوقف الاشتباكات الدامية بين معارضي الرئيس وجماعة الإخوان ومؤيديهما. وبحلول نهاية يناير/كانون الثاني من عام 2013، حذر الجيش من أن هذه الأزمة السياسية "قد تقود البلاد إلى الانهيار".

وفي أواخر إبريل/ نيسان من نفس العام، أنشأ ناشطو المعارضة البذرة الأولى لحركة "تمرد" المعارضة. وركزت تلك الحركة على جمع التوقيعات لاستمارات الحركة والتي تضمنت الاعتراض على إخفاق نظام مرسي في استعادة الأمن وإحداث تقدم في الاقتصاد المصري، كما اتهمته الحركة بتقديم مصالح جماعة الإخوان على مصلحة البلاد.

وعملت حركة تمرد أيضا على التنظيم لمظاهرات ضخمة في ذكرى تولي مرسي للرئاسة في الثلاثين من يونيو/حزيران، لتخرج الملايين إلى الشارع مطالبة برحيله.

ومع حالة عدم الاستقرار وارتفاع أعداد القتلى بين المتظاهرين، دفع ذلك الجيش لتحذير مرسي في الأول من يوليو/تموز بأنه سيتدخل لفرض خارطة طريق إذا لم يستجب للمطالب الشعبية خلال 48 ساعة وينهي الأزمة السياسية.

وفي الثالث من يوليو/تموز، نشر الجيش قواته ومدرعاته في الشوارع، ليعلن في نهاية اليوم تعطيل العمل بالدستور، وتكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا بمهام رئيس الجمهورية بدلا عن مرسي.

وجرى احتجاز الرئيس المصري وقياديين بارزين من جماعة الإخوان المسلمين، كما جرى إغلاق القنوات التلفزيونية الفضائية الإسلامية.

أما جماعة الإخوان، فقد أدانوا ما وصفوه بـ"الانقلاب العسكري على الرئيس المنتخب وإرادة الشعب"، معلنين عدم التعامل مع أي رئيس مؤقت للبلاد.|






بالصور:حشود هائلة تأييدا لمرسي تمتد كيلومترات تحاصر الحرس الجمهوري

 احتشد ملايين المصريين المؤيدين للرئيس محمد مرسي الذي أطاح به الجيش المصري، مجددا في وقفة حاشدة أمس السبت تمتد كيلومترات تحاصر دار الحرس الجمهوري تقترب من ٢ مليون‎.
يأتي هذا فيما ذكرت منصة "رابعة العدوية" أن عدد المتظاهرين المؤيدين للشرعية في ميدان رابعة العدوية تعدى الـ 4 ملايين، بينما تخطى الـ 3 ملايين في ميدان نهضة مصر أمام جامعة القاهرة.
إلى ذلك، قامت قوات الجيش بإغلاق كوبري الفنجري المؤدي لشارع صلاح سالم، حيث مقر دار الحرس الجمهوري، لمنع توجه مسيرة حاشدة من مؤيدي والشرعية هناك، وهو ما تسبب في حالة من الاختناق المروري وتكدس السيارات حتى محطة مترو كوبري القبة.
كما أغلقت قوات الجيش شارع عبد المجيد سليم بالأسلاك الشائكة ومنعت مرور المواطنين والسيارات، لعزل شارع صلاح سالم المؤدي لوزارة الدفاع.









مرسي واجه قرار عزله بضحك متواصل و”هستيري”!
 

دخل ثلاثة من قيادات قوات الحرس الجمهوري إلى المقر الذي يقيم فيه الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، لإبلاغه بقرار إقالته. كان مرسي يجلس مرتديا قميصا أبيض في ردهة واسعة تابعة لدار الحرس الجمهوري، مع نحو 20 من مساعديه، بينهم أحد أبنائه. حدث ذلك أثناء إلقاء الفريق أول عبد الفتاح السيسي وزير الدفاع والإنتاج الحربي، بيان الجيش والقوى السياسية والوطنية والدينية، بشأن تكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا بإدارة شؤون البلاد مؤقتا، لحين انتخاب رئيس آخر.

ونقلت صحيفة «الشرق الأوسط» عن مصادر في الحرس الجمهوري، على رواية تقول إن مرسي قابل لحظة إخطاره بالعزل بضحك متواصل و«هستيري»، وإنه أخذ يردد أن «ما يحدث انقلاب.. انقلاب». وبدا أنه غير مصدق وغير مستوعب لما يحدث.

وتابعت المصادر قائلة إن السيدة باكينام الشرقاوي، مساعدة الرئيس للشؤون السياسية انخرطت في موجة من البكاء والصراخ، وهي تلوح بيديها في وجه ضباط الحرس الجمهوري في إشارات على أن ما يقولونه للرئيس من أخبار غير صحيحة، وأن الرئيس لديه ما سيرد به على محاولة نزع شرعيته.

وقالت المصادر أيضا إن الرئيس مرسي حين دخل عليه ضباط الحرس الجمهوري للردهة كان جالسا على كنبة طويلة وليس بجواره أحد، بينما كان مساعدوه وابنه يجلسون على مقاعد في حلقة شبه دائرية من حوله، وإن رجال الحرس الجمهوري دخلوا من الباب الذي كان في مواجهة الرئيس. وأضافت المصادر أن الرئيس حين رأى الضباط يلجون من الباب وقف قبل الآخرين، وهو يبتسم لكن القلق كان باديا عليه، لكنه لم تكن حالته العامة توحي بأنه ينتظر قرارا بعزله. وقال، بعد أن جرى إبلاغه بأنه تم تكليف رئيس المحكمة الدستورية العليا برئاسة الدولة بشكل مؤقت: ماذا؟ وانخرط في موجة من الضحك. ثم عاد وقال بصوت مرتفع: «هذا لا يمكن.. هذا انقلاب.. ما يحدث انقلاب.. انقلاب».

وتابعت المصادر موضحة أن الشريط المصور الذي ظهر لمرسي على «يوتيوب» بعد قرار عزله، وكان يتحدث فيه عن تمسكه بشرعيته، جرى تسجيله قبل يومين من إلقائه لخطاب إلى الشعب مساء يوم الثلاثاء الماضي، قائلة إن التسجيل تم بواسطة جهاز «آي بود» يخص أحد أفراد الحرس الجمهوري. وقالت المصادر إن هذا الشريط المصور نقل إلى قادة في الجيش مساء يوم الاثنين الماضي، وأن مرسي حين طلب أن يلقي كلمته إلى الشعب مساء يوم الثلاثاء، تم إخطار الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع والإنتاج الحربي، مشيرة إلى أن قادة في الجيش قرروا السماح لمرسي بإلقاء الكلمة بعد أن شاهدوا مضمون التسجيل الأول، حيث ظهر بعد ذلك أن خطاب الثلاثاء لم يختلف كثيرا عن مضمون الكلمة الأولى المسجلة بالـ«آي بود».

وأضافت المصادر أن قوات الحرس الجمهوري كانت تحتفظ بمرسي داخل دار الحرس الجمهوري منذ يوم الأحد الماضي، بتعليمات من الجيش «من أجل حمايته»، لكن الرئيس كان يستشعر خطورة الأمور التي تجري من حوله. كما أنه «لم يكن لديه ما يفعله غير التشاور مع عدد من مساعديه المقربين مثل الدكتور عصام الحداد مساعده للشؤون الخارجية، والسيدة باكينام».

وفور إعلان بيان السيسي تحفظت قوات الحرس الجمهوري على مرسي. وقالت المصادر إنه بالنسبة لمساعدي الرئيس وابنه، فإن التعامل معهم لم يجر على يد الحرس الجمهوري وإنما «أمرهم متروك للسلطات الأمنية الأخرى، في حال وجود أي مخالفات تخص أيا منهم». وقالت إن مرسي ما زال تحت التحفظ «تمهيدا للتحقيق معه في عدة قضايا تخص الأمن القومي المصري».





"فتوى" للقرضاوي تدعو لإعادة مرسي وانسحاب السيسي


عرض الموقع الرسمي لحزب "الحرية والعدالة" ما قال إنا فتوى صادرة عن الداعية يوسف القرضاوي، المرجع الروحي للجماعة، تنص على وجوب "تأييد" الرئيس المعزول محمد مرسي وإبقاء الدستور مع ضرورة اتمامه، ودعوة قائد القوات المسلحة "ومن معه" إلى "الانسحاب حفاظا على الشرعية والديمقراطية."

وجاء على صفحة الحزب الذي يعتبر الجناح السياسي لجماعة الإخوان المسلمين في مصر نص الفتوى الصادر عن القرضاوي، رئيس ما يعرف بـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" التي قال فيها: "هذه فتوى أصدرها للشعب المصري بكل فئاته ومكوناته،" مضيفا أن الفتوى يشاركه فيها "كثير من علماء الأزهر في مصر، وعلماء العالم العربي والإسلامي، وعلماء الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين."

ولفت القرضاوي إلى أن المصريين عاشوا لعقود دون أن يتاح لهم انتخاب رئيس "حتى هيأ الله لهم، لأول مرة رئيساً اختاروه بأنفسهم وبمحض إرادتهم، وهو الرئيس محمد مرسي،" مضيفا أن الفريق أول عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع وقائد القوات المسلحة كان قد "أقسم وبايع أمام أعيننا على السمع والطاعة، للرئيس مرسي.. حتى رأيناه تغير فجأة، ونقل نفسه من مجرد وزير إلى صاحب سلطه عليا، علل بها أن يعزل رئيسه الشرعي، ونقض بيعته له."

واعتبر القرضاوي أن السيسي "ومن وافقه في هذا التوجه" أخطأ دستوريا وشرعيا" مضيفا: "أن يخرج جماعة عن طاعة الرئيس، ويعطوا لأنفسهم سلطة على الشعب، ويعزلوا الرئيس ويبطلوا الدستور، ويفرضون رئيساً آخر، ودستوراً آخر، فإنه عمل يصبح كله باطلا، لأنهم أوجدوا سلطة لم يؤسسها الشعب، بل نقضوا عهد الله، وعهد الشعب."

ورأي القرضاوي، الذي كان قد حرّم الخروج على مرسي، أن الأخير "لم يأمر مواطنا واحدا بمعصية ظاهرة لله" ولم يأمر الشعب بأمر "يخرجهم به عن دينهم، ويدخلهم في الكفر البواح،" مضيفا أن هذه الاعتبارات تعني بأن على مرسي "أن يظل رئيساً، ولا يجوز لأحد أن يدعي على الشعب أن له الحق في خلعه" على حد تعبيره.

وانتقد القرضاوي في الفتوى وفقا لشبكة ال"سي إن إن" مشاركة شيخ الأزهر، أحمد الطيب، مضيفا "ليت الدكتور الطيب يتعامل مع الدكتور مرسي كما تعامل من قبل مع حسني مبارك!" كما انتقد مشاركة البابا تواضروس في الجلسة التي شهدت إعلان عزل مرسي.

وانتقد القرضاوي أيضا القيادي بجبهة الإنقاذ المعارضة، محمد البرادعي، وكذلك حزب "النور" السلفي، وحض السيسي على "إعادة الرئيس مرسي إلى مكانه الشرعي، ومداومة نصحه، ووضع الخطط المعالجة، والبرامج العملية، التي تحفظ علينا حريتنا وديمقراطيتنا التي كسبناها بدمائنا، ولا يجب أبدا ان نفرط فيها."





تسجيل كامل بـ"الفيديو " لحظة دخول أبو إسماعيل سجن طرة..وضابط لـ"أبو إسماعيل"احنا برضو مرضى نفسيين ياعم الشيخ

 
 قالت صحيفة مصرية أن نيابة الجيزة واجهت الشيخ حازم صلاح أبو إسماعيل، أثناء التحقيق معه داخل سجن طرة، باتهامات القتل العمد لـ22 شخصًا والشروع في قتل 211 آخرين، والتحريض على العنف والبلطجة وترويع المواطنين، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء عن طريق الغير.

وبحسب صحيفة الوطن المصرية فقد أنكر أبوإسماعيل، جميع هذه الاتهامات، وقال في التحقيقات التي جرت بمعرفة حاتم صابر، رئيس نيابة قسم الجيزة، "أنا معرفش حاجة عن المظاهرات دي، ومشاركتش فيها أصلًا وكنت قاعد في بيتي بتابع الأحداث من خلال التليفزيون"، وأضاف قائلًا "هات دليل واحد ضدي بيقول أن أنا كنت موجود في أي مظاهرة وبحرض على العنف، أنا راجل بتاع سياسة وبدين العنف بكل أنواعه، وبدعى الناس بالسملية في المظاهرات".

ورد أبو إسماعيل على محقق النيابة فيما يخص المبلغ الذي ضبط بحوزته، قائلًا: "كان معايا "مليون جنيه" وهي فلوسي أنا، وأثبت أن هي مش بتاعتي".

وقالت مصادرمطلعة، إن الشيخ حازم صلاح أبوإسماعيل ظل يرد بعبارات "أنا معرفش حاجة"، و"لم أحرض على العنف" طول فترة التحقيق معه، والتي قاربت 6 ساعات متواصلة، نافيًا ما نسب إليه من اتهامات.
فيديو





بالفيديو:لحظة القبض على خيرت الشاطر داخل شقته بمدينة نصر
 
ألقت قوات الأمن المصرية القبض على المهندس خيرت الشاطر نائب المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، مساء اليوم الجمعة.
وقال سعد نجل الشاطر في تدوينة له علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": "القبض على الشاطر وشقيقه، الآن يلفظون أنفاسهم الأخيرة، دونها الرقاب دونها الرقاب!".
وكانت قوات الأمن قد ألقت القبض على الشيخ حازم أبو إسماعيل وشقيقه، قبل ساعات قليلة من الآن.
فيديو





رغم دوره في إسقاط مرسي.. "النور" يلوح بالانسحاب بعد نقض الاتفاق معه
 

أبدى حزب النور السلفي والذي دعم الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس محمد مرسي، اعتراضه على اختيار محمد البرادعي رئيسا للحكومة المشكلة من قبل المجلس العسكري.
وقال الدكتور أحمد خليل مساعد رئيس حزب النور إن الحزب يعترض على اختيار البرادعي رئيسا للحكومة الجديدة، مشيرا إلى أن حزب النور، رشح شخصيات "تكنوقراط" مثل الدكتور كمال الجنزوري، والدكتور محمد العريان، والدكتور عبدالعزيز حجازي، باعتبار أنهم شخصيات مستقلة واقتصادية، ومؤكدا بان الحزب سينسحب من المشهد السياسى الحالى، فى حال تنصيب البرادعى رئيسا للحكومة رسميا وأن الحزب يعقد اجتماعا طارئا لاتخاذ القرار النهائى بشأن هذه الخطوة.
وأضاف خليل أن تعيين البرادعي رئيسا للوزراء يخالف خارطة الطريق التي اتفقت عليها القوى السياسية والوطنية، مع السيسي، وموضحا أن الحزب طالب بشخصية توافقية لدى كل القوى الإسلامية والسياسية، تدفع بالبلاد إلى الأمام، وليس العودة إلى الوراءحسب ادعائه .
وأشار خليل إلى أن البرادعى حسب وصفه لديه رؤية تخالف الشريعة الإسلامية وعموم الشعب المصرى وأن حزب النور، غير موافق ويعترض على اختيار البرادعى رئيسا للحكومة فى المرحلة الحالية على وجه التحديد

وفي السياق ذاته، أكد الدكتور بسام الزرقا، نائب رئيس حزب النور للشؤون السياسية، مساء اليوم السبت، أن الحزب يعترض علي تكليف البرادعي لرئاسة الوزراء، وأن تكليفه بهذه المهمة سيلزمهم بالانسحاب من المشهد السياسي.

وقال الزرقا، في تصريحات ببرنامج «الحياه اليوم» الذي يذاع علي فضائية «الحياة»، اليوم السبت: إنه كان يجب تكليف شخصية اقتصادية محايدة ليس لها انتماء سياسي.

تأتي هذه التصريحات بعد الانتقادات الحادة التي وجهت لحزب النور نتيجة موقفه الداعم للانقلاب على الرئيس المصري على الرغم من تصريحاتهم المتكررة أن شرعية الرئيس خط أحمر!!
وأجاب الحزب ورموزه على هذه الانتقادات بأن مشاركته كانت لتقليل المفاسد وأن مشاركته قد حققت بعض المكاسب منها عدم حل مجلس الشورى وعدم إعطاء الدكتور البرادعي منصبا تنفيذيا مع عدم تعطيل الدستور، وهو ماتم التراجع عنه كله بعد ذلك.




شيخ الأزهر يطالب بالإفراج عن الرئيس المعزول وإعادة بث القنوات التي تم اغلاقها

 

طﺎﻟب شيخ الأزهر اﻟدﻛﺗور أﺣﻣد اﻟطﯾب، الجمعة، في بيان له ﺑﺎﻹﻓراج اﻟﻔوري ﻋن اﻟرﺋﯾس المعزول ﻣﺣﻣد ﻣرﺳﻲ وإﻋﺎدة ﺑث اﻟﻘﻧوات اﻟدﯾﻧﯾﺔ اﻟﺗﻲ ﺗم إﻏﻼﻗﻬﺎ، بحسب ما نشرته صحيفة “المصري اليوم”.

وكان اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، قرَّر قطع شارة البث عن عدد من القنوات الإسلامية الموالية لنظام الرئيس مرسي، ومن بينها قناة “مصر 25″ التابعة لجماعة الإخوان، وكذلك قنوات “الناس” و”الحافظ” و”أمجاد” التابعة للتيار السلفي، والتي كانت تدافع عن شرعية الرئيس السابق محمد مرسي.

وكان مسؤول عسكري رفيع المستوى قد أكد أن الجيش المصري يتحفّظ على محمد مرسي بصورة وقائية، ملمحاً إلى إمكان توجيه اتهامات ضده.

وكان المسؤول في جماعة الإخوان المسلمين جهاد الحداد قد أعلن فجر يوم الخميس الماضي أن مرسي نُقل بمفرده إلى وزارة الدفاع.

وأضاف الحداد، الذي كان قد قال في وقت سابق إن مرسي وفريقه معتقلون في مبنى عسكري، أن “مرسي فُصل عن فريقه ونُقل إلى وزارة الدفاع”.





متهم سوري يفجر مفاجآت في أحداث عبدالمنعم رياض وماسبيرو‏:‏ قيادات بالحرية والعدالة أعطتنا أموالا وأسلحة لإطلاق النيران علي معتصمي التحرير

كتب ـ ناجي الجرجاوي‏:‏

كشفت تحقيقات نيابة وسط القاهرة في الأحداث الدامية التي شهدتها مناطق التحرير وعبدالمنعم رياض ومحيط ماسبيرو أمس الأول‏,‏ والتي أسفرت عن مقتل‏7‏ أشخاص وإصابة المئات بعضهم في حالة حرجة عن مفاجآت مثيرة بعد القبض علي متهمين لاطلاقهما النيران علي معتصمي التحرير والأهالي بصورة عشوائية‏.‏

حيث اعترف أحد المتهمين وهو سوري الجنسية أمام المستشار حمدي منصور المحامي العام الأول لنيابات وسط القاهرة بأن قيادات من حزب الحرية والعدالة أحضرته هو وآخرين من السوريين الموجودين بالقاهرة واعطتهم مبالغ مالية وسلمتهم أسلحة نارية ومجموعة من الطلقات النارية لكل واحد منهم وكلفوهم بالتوجه إلي ميدان التحرير ومهاجمة المعتصمين بالميدان وإطلاق النيران عليهم, بينما تعذر استجواب المتهم الثاني المصاب والذي يرقد بالمستشفي بجرح في رأسه لحين تماثله للشفاء, وقد أمرت النيابة بطلب تحريات ومعلومات جهاز الأمن الوطني والمخابرات العامة والحربية حول المحرضين والمنفذين لهذه الأحداث التي روعت المصريين وكان فريق من النيابة العامة تحت إشراف سمير حسن رئيس نيابة قصر النيل قد انتقل لمعاينة موقع الأحداث والاشتباكات في عبدالمنعم رياض, بينما قام فريق آخر بإشراف خالد ضياء وحاتم رشاد رئيسي النيابة الكلية بمعاينة موقع الأحداث والاشتباكات بمحيط موقع ماسبيرو أمام مبني اتحاد الإذاعة والتليفزيون والانتقال إلي المستشفيات لسؤال المصابين, حيث تعذر حصر أعدادهم بعد خروج عدد كبير منهم بعد إسعافه وتقديم العلاج اللازم له.
كما أمر رئيس نيابة مصر الجديدة المستشار إبراهيم صالح باستعجال تقرير مصلحة الطب الشرعي حول وفاة4 مواطنين أمام دار الحرس الجمهوري أمس الاول متضمنا تحديد أسباب الوفاة علي وجه الدقة لكل منهم.





بالفيديو.. لحظة إطلاق الرصاص على مؤيدي مرسي أثناء أدائهم الصلاة


 تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه عدد من مؤيدي الدكتور محمد مرسي وهم يؤدون الصلاة، وفوجئوا بالهجوم عليهم وإطلاق الرصاص صوبهم بحسب موقع تواصل.

وأظهر الفيديو صوت طلقات الرصاص التي جاءت صوب المصلين، وسقط بعض منهم، بينما تفرق الآخرين.

وقال أحد المتظاهرين المتواجدين في موقع الحدث: "إن قوات الجيش هي من قامت بإطلاق الرصاص عليهم أثناء أدائهم الصلاة لتفريقهم، بعد تجمعهم لتأييد الرئيس محمد مرسي وشرعيته في حكم مصر".
فيديو





بالفيديو.. لواء شرطة يطالب بإغلاق المساجد ومنع صلاة الفجر في مصر
 

بث ناشطون عبر موقع "يوتيوب" مقطع فيديو للواء في الشرطة المصرية يطالب فيه بإغلاق المساجد ومنع صلاة الفجر خلال شهر رمضان في مصر، وذلك لمنع وصول الإسلاميين إلى المساجد.

وقال لواء الشرطة الذي يدعى "سامح الطرابلسي" في مداخلة هاتفية بقناة التحرير الفضائية: "لابد أن تغلق المساجد في صلاة الفجر، لمنع وصول الإسلاميين إليها"، زاعما أن الضرورات تبيح وقف الفروض".

وأضاف: "لابد من إعلان حالة الطوارئ وفرض حظر تجوال، ونشر قوات من الشرطة والجيش في الشوارع".
فيديو





بالفيديو: إلقاء شخصين من أعلى سطح بناية بحافظة الاسكندرية

 
بث ناشطون مقطع فيديو، السبت 6 يوليو/تموز، قالوا إنه لعناصر من جماعة الإخوان المسلمين، وهم يلقون شخصين من أعلى سطح إحدى البنايات في منطقة سيدي جابر بمحافظة الإسكندرية.

هذال وأشار موقع "العربية.نت" بأنه لم يتأكد من هوية الفاعلين، إلا أن المشهد كان صادماً ومثيراً للجدل في أوساط المجتمع المصري.

وكانت منطقة سيدي جابر بالإسكندرية قد شهدت مواجهات دامية، الجمعة، بين أنصار ومعارضي الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، سقط فيها العشرات ما بين قتيل وجريح.

وكشف المقطع بوضوح جانباً من الأحداث، حينما حاصرت مجموعة يظهر فيها بعض الأشخاص الملتحين، وهم يحملون أعلاما سوداء ممن يُشتبه بأنهم من أنصار الإخوان والرئيس المعزول مرسي، بعض المتظاهرين فوق أسطح إحدى البيانات بالمنطقة، وبدا في المقطع 4 من الصبية الذين لم يتعدوا الخامسة عشرة من عمرهم، محاصرين فوق أحد الخزانات بالبناية.

وفي مشهد لاحق، تمكن المهاجمون من الوصول إلى سطح البناية، وقاموا بإلقاء الحجارة عليهم، وأمسكوا بأحدهم وانهالوا عليه ضربا مبرحا كما يظهر الفيديو، ثم صعد أحدهم إلى أعلى الخزان، وألقى اثنين من المتظاهرين المتواجدين بأعلى.

واشترط رافع المقطع عبر موقع "يوتيوب" أن يكون عمر مشاهديه أكثر من 18 عاما، وذلك بسبب ما يحتويه الفيديو من أحداث عنف.

وكان صوت إطلاق الرصاص مسموعاً بوضوح في المقطع، وبدا أن المصور كان يتواجد بشرفة في البنايات المجاورة، وإلى جواره إحدى السيدات التي كانت تصرخ في نهاية الفيديو من جراء ما شاهدت.

ومن جهتهم، أدان النشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مقطع الفيديو، واستخرجوا منه صور بعض الشخصيات المطلوبين للعدالة في الجريمة الموثقة.
فيديو





‫بالفيديو.. معتصمو رابعة العدوية:‬: مستعدون لتفجير أنفسنا وعمليات استشهادية للدفاع عن الشرعية

 

 وجه معتصمو رابعة العدوية المؤيدين للدكتور محمد مرسي تهديداً واضحاً لوزير الدفاع عبد الفتاح السيسي ولجميع أعضاء جبهة الإنقاذ وحملة تمرد وجميع المتمردين لاستعدادهم للقيام بعمليات استشهادية وجعل مصر طالبان ثانية.

وأضافوا في مقطع فيديو تم بثه عبر موقع يوتيوب: "لو كل واحد من 10 فجر نفسه في مجموعة سوف يتم تدمير مصر ومستعدون لذلك للدفاع عن شرعية الرئيس، وأنت السبب يا وزير الدفاع، ولابد أن تعيد الأمور كما كانت وإلا ستقوم حرب أهلية في مصر".
فيديو





الظواهرى.. على القوى الإسلامية في مصر تقديم الضحايا والقرابين حتى تنتزع الحكم من «الفاسدين»!


 قال أيمن الظواهري، زعيم تنظيم القاعدة، إن المعركة في مصر واضحة كل الوضوح، بين القلة العلمانية المتحالفة مع الكنيسة والمستندة لتأييد العسكر، وبين الأمة المسلمة في مصر التي تسعى لتحكيم الشريعة والتحرر من التبعية الأمريكية، وذلك عبر مقطع فيديو له، تم بثه على موقع “يوتيوب”؛ تعليقًا على عزل الرئيس السابق محمد مرسي.

وطالب «الظواهري»، القوى الإسلامية في مصر بتقديم الضحايا والقرابين حتى يتحقق لها ما تريد، وتنتزع ممن أسماهم بـ”القوى الفاسدة التي تتحكم في مصر وما ورائها”، كرامة مصر وعزتها، مضيفًا أن “أعداء الإسلام يملكون القوة العسكرية والأجهزة الأمنية والقضاء الفاسد والمال، الذي يفسد السياسة والإعلام”.

وتساءل زعيم تنظيم القاعدة، مهاجمًا المحكمة الدستورية العليا، “هل المحكمة الدستورية صنم مفروض علينا؟ إنها محكمة علمانية تدين بالولاء للدستور العلماني، الذي أطاحت به الثورة، وتستند إلى الإعلانات الدستورية التي يصدرها عسكر مبارك بإشارة من أمريكا، فأي شرعية هذه؟ إنها شرعية الذئاب واللصوص، ولقد أعطى المجلس العسكري الذي لا يملك، الشرعية المزعومة للقضاء الفاسد الذي لا يستحق، لكن المعركة لم تنتهِ، ولكنها قد بدأت”.

وأرجع الظواهري، سبب ما تعرض له “مرسي” إلى الانقسام بين القوى الإسلامية منذ بداية الثورة، قائلًا “لقد مدح العديد من التيارات الإسلامية، المجلس العسكري من أول الثورة، وتناسوا من هو المجلس العسكري (عقيدة وسلوكًا وتاريخًا)، وسارع العديد منهم لتكوين أحزاب على أساس قانون الأحزاب الذي يحظر قيامها على أساس ديني، واستسلموا له دون الاتحاد لإنشاء حزب واحد للعمل على تحكيم الشريعة”.

ووجه انتقادًا إلى السلفيين، بقوله: “السلفيون كانوا يرفضون دخول الانتخابات ثم وافقوا عليها، لكنهم لم يتحدوا مع الإخوان مثلا لتكوين جبهة إسلامية للعمل على تحكيم الشريعة، لأن الضرورة هنا أقوى وأولى، ولم يتفق السلفيون فيما بينهم، فكوّنت كل طائفة منهم حزبًا لها، فساعدوا في إدخال أعداء الإسلام والشريعة للجنة كتابة الدستور، ثم كان تفرقهم في الانتخابات الرئاسية أشد؛ فانشق الإخوان على أنفسهم”.

وأضاف “لقد استطاعت القوى المناوئة للإسلام إغراء بعض القيادات الإسلامية بالصراع فيما بينها، فكانت النتيجة أن فشل مرشح الإخوان في الوصول إلى الرئاسة من الجولة الأولى، وبدأوا في البحث عن العلمانيين والنصارى وخصوم الشريعة، وللأسف وصلوا في هذا الأمر إلى درجة مؤلمة ومحزنة”.

وشن الظواهري، هجومًا حادًا على الإعلامي “حمدي قنديل”، عندما تلا بيان اتفاق “فيرمونت”، قائلًا: “لقد تألمت وأنا أستمع للمدعو قنديل، وهو يتلو بيان اتفاق القوى العلمانية مع محمد مرسي، ويبدأه بأنهم قرروا العفو عن كل الأخطاء السابقة، وتناسى تاريخه الأسود في المشاركة في حملة قمع الإخوان، وذهابه إلى السجن الحربي، حيث يُسلخ الإخوان ويُعذبون، ليعترفوا أمامه بجرائمهم المزعومة” .




صحيفة واشنطن بوست: الملايين المؤيدة لمرسي تؤكد فشل الانقلاب
 

 اعتبرت صحيفة أمريكية أن الملايين التي نزلت اليوم لتأييد الرئيس محمد مرسي الذي أطاح به الجيش، تؤكد فشل الانقلاب العسكري.
وقالت صحفة "واشنطن بوست": إنه لم يتوقع أحد تلك الملايين التى خرجت مؤيدة لشرعية مرسي، وأضافت أن هذا يعتبر عمليا فشل في عملية الانقلاب العسكري للسيسى، حسبما نقلت بوابة الحرية والعدالة.
في غضون ذلك، وصف المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، الانقلاب العسكري الذي أطاح بالرئيس المعزول محمد مرسي، ثورة 30 يونيو، وذلك في بيان له على صفحته الرسمية على الفيس بوك.




مرسي يبعث برسالة جديدة:واثق بعودتي

 

 بعث الرئيس المصري محمد مرسي، الذي أطاح به الجيش قبل أيام، برسالة إلى جموع الشعب المصري، يحثهم فيها على الصبر والثبات.
ونص رسالة الدكتور مرسي: «ما بين الهزيمة والنصر، صبر ساعة، وواثق بأني عائد للشعب الذي حمَّلني الأمانة».
وقام بتبليغ هذه الرسالة الدكتور صلاح سلطان، أمين عام المجلس الأعلى للشؤن الإسلامية، أمام الملايين الحاشدة من على المنصة المقامة أمام دار الحرس الجمهوري ، مضيفا أن الدكتور مرسي، أرسل بتلك الرسالة من داخل دار الحرس الجمهوري، مع أحد الحرس، تسلمها منه الدكتور صلاح، وقام بإبلاغها للجميع أمام المنصة.

هذا وتواصل الحشود المليونية من المؤيدين لمرسي التظاهر أمام دار الحرس الجمهوري تقترب للمطالبة بالافراج عن الرئيس المنتخب





تعيين البرادعي رئيسا للوزراء
 
 كلف المستشار عدلي منصور - الرئيس المؤقت للبلاد - عصر اليوم الدكتور محمد البرادعى بتشكل الحكومة الجديدة، حيث يؤدي اليمين الدستورية فى الثامنة مساء اليوم السبت.

وطالب الرئيس البرادعي بسرعة تشكيل الحكومة بشكل يتوافق عليه الجميع بحيث تجمع خبراء وكفاءات تقود خطة النهضة والتقدم وإنقاذ الوضع الاقتصادي المتردي، وتلبي متطلبات الشعب المصري على أن يتم الانتهاء منها خلال الأسبوع الحالي.




الرئيس الأمريكي يعلن الحياد حال الأزمة السياسية في مصر
 

 أدان الرئيس الأمريكي باراك أوباما أعمال العنف الجارية في أنحاء مصر وأعرب عن قلقه إزاء استمرار الاستقطاب السياسي، وأكد مجددًا أن الولايات المتحدة لا تنحاز ولا تؤيد أي حزب أو مجموعة سياسية بعينها في مصر.

جاء ذلك في بيان للبيت الأبيض اليوم حول اجتماع عقده الرئيس أوباما بالدائرة المؤمنة مع مجلس الأمن القومي الأمريكي اليوم لاستعراض الحالة غير الواضحة تماما في مصر.

وأوضح البيان أنه "تمشيا مع هذا الموقف، فإن الولايات المتحدة ترفض رفضا قاطعا الادعاءات الكاذبة التي يروجها البعض في مصر بأننا نعمل مع أحزاب سياسية أو حركات معينة لإملاء كيفية المضي قدما في المرحلة الانتقالية في مصر.. مازلنا ملتزمين بالشعب المصري وتطلعاته إلى الديمقراطية والفرصة الاقتصادية والكرامة.. ولكن المسار المستقبلي لمصر لا يمكن أن يحدده سوى الشعب المصري".

وأضاف "وخلال هذه الفترة الانتقالية، فإننا ندعو جميع المصريين للعمل معا في عملية شاملة تسمح بمشاركة جميع المجموعات والأحزاب السياسية.. وطوال هذه العملية، ستواصل الولايات المتحدة التعاون مع الشعب المصري بروح من الشراكة، متسقة مع صداقتنا الطويلة الأمد والمصالح المشتركة بما في ذلك اهتمامنا بالانتقال إلى الديمقراطية المستدامة".

وأوضح البيان "نحث جميع المسئولين المصريين على إدانة استخدام القوة، ومنع وقوع المزيد من أعمال العنف بين مؤيديهم، تماما كما نحث جميع المتظاهرين على القيام بمظاهراتهم سلميا.. ومع تطلع المصريين إلى الأمام، فإننا ندعو جميع الأطراف إلى رأب الانقسامات في مصر، ورفض الانتقام، والاتحاد معا لاستعادة الاستقرار والديمقراطية في مصر".

شاهد المحتوى الأصلي علي بوابة الفجر الاليكترونية - أوباما: لا ندعم أي حزب أو جماعة فى مصر وندين العنف وندعو للاستقرار





الرئاسة المصرية تنفي تكليف البرادعي بتشكيل الحكومة
أكدت أن المشاورات لاتزال جارية مع أكثر من جهة سياسية لاختيار رئيس الوزراء

نفى المستشار الإعلامي لرئيس الجمهورية، أحمد المسلماني، تكليف الدكتور محمد البرادعي بتشكيل الحكومة المصرية، مشيراً إلى عدم وجود وقت محدد لإعلان الحكومة أو اسم رئيسها، وأن المشاورات لا تزال قائمة لاختيار رئيس الوزراء.

وقال المسلماني خلال مؤتمر صحافي عقد بقصر رئاسة الجمهورية، إن الدكتور البرادعي التقى الرئيس المصري عدلي منصور للتباحث معه حول الحكومة المرتقبة وآلياتها.

وأشار المستشار الإعلامي إلى استمرار التشاور مع كافة القوى السياسية الأخرى لوضع مقترحاتها حول الحكومة المنتظرة قيد الاعتبار، لافتا إلى أن من يدير زمام الأمور في البلاد في الوقت الراهن هو رئيس الجمهورية.

وكشف المسلماني الغطاء عن إعلان دستوري في قادم الأيام، لحكم البلاد من خلاله، مؤكدا على أن هناك مفاوضات جارية مع شباب الإخوان المسلمين، وأن جمهورية مصر الجديدة ستكون لجميع أبناء الوطن، وأنه بإمكان جماعة الإخوان المسلمين المشاركة في الانتخابات .

جاء ذلك ، بعد أن ذكرت مصادر صحافية بأن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، كلف الدكتور محمد البرادعي القيادي في جبهة الإنقاذ، بتشكيل الحكومة المصرية الجديدة.

"تمرد" اقترحت البرادعي لرئاسة الحكومة

وقال محمد عبد العزيز، أحد مؤسسي "تمرد"، والمشاركين في اجتماع الرئاسة المصرية، السبت 6 يوليو/تموز، إن الحركة التقت بالمستشار منصور، الرئيس المؤقت، في اجتماع مغلق أولاً ثم التقوا بعدها برموز وطنية في اجتماع مع الرئيس.

وأشار إلى أن الحركة اقترحت الدكتور البرادعي رئيساً للوزراء، وهشام رامز نائباً عن الملف الاقتصادي، واللواء أحمد جمال الدين نائباً للملف الأمني، وخالد تليمة وكيلاً للشباب، كما اقترحت تشكيل لجنة للمصالحة الوطنية وأخرى للحوار الوطني، نقلا عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وأضاف عبد العزيز أن اسم البرادعي لقي قبولا بالاجتماع الموسع من قبل الجميع عدا الدكتور جلال المرة، الممثل عن حزب النور السلفي، والذي اكتفى بالصمت، مؤكدا أنه سيرسل مقترحات حزب النور في تصور مكتوب.

إلى ذلك، شرح د.شعبان عبدالعليم، عضو الهيئة العليا لحزب "النور"، أسباب الاعتراض على ترشيح البرادعي قائلا: "نحن أبدينا تحفظنا على د.البرادعي رئيسا للوزراء ليس لشخصه، ولكن وجهة نظرنا أننا نريد حكومة تكنوقراط محايدة ومستقلة لا تنتمي الى أي تيار سياسي، وكنا نقول ذلك أبان حكومة الرئيس السابق مرسي، وكان هذا أحد أسباب خلافنا معه، فكيف بنا الآن أن نأتي برئيس حكومة من المعارضة التي اسقطت مرسي".

هذ وأكد جورج اسحق، القيادي بجبهة الانقاذ، لـ "العربية.نت" أن البرادعي وافق على اختياره رئيسا للوزراء، مؤكد أن "شباب ثورة 25 يناير استعادوا منذ يوم 30 يونيو ثورتهم ونأمل أن ندخل مرحلة جديدة ونبني مصر الحديثة بأيدي كل المصريين دون استبعاد أو إقصاء لأحد ".

وأشار أحد مؤسسي "تمرد" إلى أن الحركة عرضت تصورها لخارطة الطريق وضرورة تشكيل لجنة لتعديل الدستور، ثم إجراء الانتخابات البرلمانية تليها الرئاسية.





صحف عربية: مرسي يواجه "الإعدام".. و "ضرب" القرضاوي في قطر !
 
تركز اهتمام الصحف العربية، الأحد، على عدد من الملفات الساخنة برز منها المشهد المصري والأزمة السورية، ومن أهم العناوين: تململ بين قواعد حزب الله من إرسال أبنائهم إلى سوريا"، و"عزل مرسي يهدد بخلق جيل جديد من «الجهاديين»"، علاوة على طائفة أخرى من التقارير.

الشرق الأوسط

تململ بين قواعد حزب الله من إرسال أبنائهم إلى سوريا.. مصدر مطلع لـ «الشرق الأوسط»: الحزب أرسل وفدا إلى طهران لإبلاغها بحراجة موقفه

وفي تفاصيل ما نشرته الصحيفة السعودية: كشف لـ«الشرق الأوسط» مصدر عربي مطلع أن تصاعد أعداد القتلى من عناصر حزب الله على الأراضي السورية، والذين من بينهم عسكريون مهمون داخل الحزب أبرزهم القيادي المكنى بـ«أبو عجيب» قائد لواء القدس التابع لحزب الله، وحمزة إبراهيم غملوش، أخذ حيزا كبيرا لدى الطائفة الشيعية في لبنان، الأمر الذي دفع العديد منهم وخاصة أهالي منطقة بعلبك لزيارة عضو شورى حزب الله محمد يزبك مطالبين بضرورة وقف إرسال أبنائهم للأراضي السورية.

وبعنوان: عزل مرسي يهدد بخلق جيل جديد من «الجهاديين» نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية: «سنقوم بتفجيرات ونحمل السلاح ولن يثنينا عن إعادة الرئيس محمد مرسي إلى القصر إلا الموت». بهذه العبارة تحدث رجل أربعيني ملتحٍ في اعتصام «رابعة العدوية» الذي يضم آلافاً من أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي يسمعون خطباً من قيادات في التيار الإسلامي بعضهم يحض على «الجهاد» و «الاستشهاد» في سبيل «نصرة الإسلام».

الأهرام

تكثيف عسكري بسيناء‏..‏ ووحدات صاعقة لحماية القناة... القوات المسلحة‏:‏ الكلام عن انشقاق تشكيلات بالجيش أكاذيب

ونقتبس الفقرة التالية من خبر نشرته الصحيفة المصرية: وعلى جانب آخر نفت القوات المسلحة الشائعات والأكاذيب التي يتم ترويجها عن انشقاق تشكيلات كاملة بالجيش المصري, واعتراض بعض القادة على انحياز القوات المسلحة لمطالب الشعب, وانشقاق قادة وضباط من الحرس الجمهوري, وقال العقيد أركان حرب أحمد محمد علي, المتحدث العسكري الرسمي: إن تلك الشائعات والأكاذيب تأتي استمرارا للحملة التي يتم ترويجها حاليا ضد القوات المسلحة, مشيرا إلى أنه لا صحة على الإطلاق لهذه الشائعات شكلا وموضوعا.

السياسة

خلافات داخل "التحالف الوطني" بشأن "عصائب أهل الحق" و"حزب الله" العراقي .. الميليشيات الشيعية تحذر المالكي من عرقلة وصولها إلى سوريا

ونشرت الصحيفة الكويتية: كشف قيادي بارز في "التحالف الوطني" الشيعي الذي يتزعم الحكومة العراقية, لـ"السياسة", أن "جيش القدس" الذي يديره مسؤول العمليات الخارجية في "الحرس الثوري" الإيراني قاسم سليماني, نقل معظم انشطته وعناصره الى منطقة الحدود العراقية - السورية, خاصةً لجهة محافظة الأنبار السنية غرب العراق.


وقال القيادي العراقي الشيعي, الذي فضل عدم كشف هويته, إن "فيلق القدس" الإيراني يلعب دوراً اساسياً على الأرض في مساعدة القوات الامنية التابعة لرئيس الوزراء نوري المالكي في ضبط الحدود والتصدي للجماعات المسلحة التي تضم مقاتلين عراقيين وسوريين, مضيفاً ان السبب الرئيسي وراء نقل معظم الخلايا العسكرية والاستخباراتية التابعة لقوة سليماني الى الانبار, هو تأمين سلامة وفعالية العملية اللوجستية التي تقودها ايران والتي تضم عوامل عسكرية واقتصادية ومالية تصل تباعاً الى نظام بشار الاسد عبر هذه الحدود, كما ان القيادة الايرانية تعتبر الانبار منطقة ستراتيجية للتواصل الجغرافي في ما اذا اتجهت الاوضاع في سورية الى التقسيم, وبالتالي قيام دولة علوية بزعامة الاسد.

الدستور

في قضية اقتحام سجن وادي النطرون... أمير سالم: مرسي وقيادات الإخوان يواجهون عقوبة الإعدام

المحامي أمير سالم أحد فريق المحامين في قضية مستأنف الإسماعيلية المسماة إعلامياً " بالهروب الكبير" لقيادات الإخوان المسلمين من سجن وادي النطرون خلال مداخلة هاتفية له ببرنامج "هنا العاصمة" الذى يذاع على قناة سى بى سى، أنه تقدم في ضوء التحريات والمباحثات التي قام الهيئات المعنية وحيثيات الحكم القضائي الخاص بالقضية للمستشار خالد المحجوب أنه سيتقدم ببلاغات لنيابة أمن الدولة العليا في ضوء هذه الأمور وسيتم توجيه الاتهام لقيادات الإخوان بتهمة التخابر مع جهات أجنبية ومع الموساد أيضاً في تنظيم سري عصابي.

ونشرت صحيفة "الديار" اللبنانية بعنوان: كيف جرى ضرب الشيخ القرضاوي؟

"في الدوحة عاصمة قطر وصل رجال الامن الى منزل القرضاوي وقالو له قرر الامير ابعادك عن قطر ومعك ساعات كي تغادر فرفض, وقال لن اخرج من هنا الا جثة لقد استغليتم جهدي في برنامج اسلامي وبرنامج شريعة وحياة طوال 12 سنة ومعيب ان يحصل طردي من قطر."

"عندها انقض عليه رجال الامن الذين يحملون عصي كاوتشوك سميكة وبعد ان وقعت عليه خامس ضربة حتى كاد الشيخ القرضاوي يموت فتوقفوا عن ضربه وساد صمت الى ان قال الشيخ القرضاوي سأسافر وقلبي في جزيرة وقلبي على قطر والإسلام ليس تسلية بل هو دين الايمان العميق والمحبة والتسامح, ولم يستطيع القرضاوي السير على رجليه من قوة الضربات التي تلقاها فوصل الى القاهرة ودخل اهم مستشفى في القاهرة لمعالجته."




تفجير أنبوب لنقل الغاز من مصر إلى الأردن في سيناء
المنطقة تشهد عنفاً متصاعداً منذ إزاحة الرئيس السابق مرسي عن السلطة
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م

ذكر شهود عيان أن مجهولين قاموا بتفجير أنبوب للغاز يربط بين مصر والأردن اليوم الأحد في شبه جزيرة سيناء المصرية.

وقال الشهود العيان لوكالة فرانس برس إن الانفجار وقع بالقرب من مدينة العريش، حيث تشهد هذه المنطقة أعمال عنف، تصاعدت مع إزاحة الرئيس السابق محمد مرسي عن السلطة.

وسيطر مناصرون لمرسي على مقر محافظة شمال سيناء في مدينة العريش السبت ورفعوا عليه راية سوداء، كما أفاد مراسل وكالة فرانس برس.

وأضاف المراسل أن قوات الجيش والشرطة انسحبت من مبنى المحافظة ومحيطه، كما قتل خمسة من رجال الشرطة وجندي في هجمات شنها إسلاميون في شمال سيناء الجمعة.

وبعد الثورة التي أطاحت بالرئيس المصري حسني مبارك في 2011، شهدت سيناء سلسلة من الهجمات على أنابيب الغاز التي تمد إسرائيل أيضا بهذه المادة، لكن هذه الهجمات تراجعت منذ حوالي عام.




ماكين يدعو إلى تعليق المساعدات العسكرية إلى مصر
قال إنه يجب إيقاف المساعدات لجيش مصر بسبب إلغاء نتائج الانتخابات

 
جون ماكين دعا إلى تعليق مساعدات الجيش

دعا السناتور الجمهوري الأميركي، جون ماكين، إلى تعليق المساعدة العسكرية الأميركية التي تقدم إلى مصر إثر عزل الجيش الرئيس الإسلإمي محمد مرسي، في موقف يتباين مع المواقف الرسمية لواشنطن، بحسب تقرير إخباري السبت 6 يوليو/تموز.

وقال ماكين في مؤتمر صحافي مساء الجمعة في مدينة بريسكوت بولايته اريزونا (جنوب غرب) "لقد فكرت مليا، لكنني أعتبر أن علينا تعليق المساعدة للجيش المصري لأنه ألغى نتائج تصويت المصريين".

وأضاف السناتور، الذي خاض معركة خاسرة في وجه باراك أوباما في انتخابات العام 2008 الرئاسية، أنه "لا يمكننا تكرار الأخطاء التي ارتكبناها في السابق لدعم الإطاحة بحكومات منتخبة بحرية".

واعتبر أن "المساعدة يجب أن تُعلق، وأن الجيش المصري يجب أن يقدم جدولا زمنيا لإجراء انتخابات وإقرار دستور جديد، وبعدها نعيد تقييم ما إذا كان يجب الاستمرار في المساعدة أم لا".

وتابع ماكين "أنا أعي أنه مع تعليق المساعدة للجيش المصري، الذي يشكل المؤسسة الوحيدة المستقرة في مصر، فإننا نخاطر بإثارة مشاكل أخرى في سيناء وفي مناطق أخرى يتم التعاون فيها مع الجيش. أقول ذلك بتحفظ، إلا أن الولايات المتحدة الأميركية يجب أن تتعلم من دروس التاريخ، لا يمكننا التفرج من دون أي تحرك على الإطاحة بحكومات منتخبة بحرية من جانب جناح مسلح".

وتتباين هذه التصريحات مع الموقف المعلن لمسؤولين آخرين في الكونغرس والرئيس باراك أوباما نفسه، الذي تفادى استخدام مصطلح انقلاب في وصف ما حدث في مصر. وينص القانون الأميركي على ضرورة تعليق أي مساعدة عسكرية أو اقتصادية في حال إطاحة أي جيش بحكومة.

واكتفى باراك أوباما بالطلب من حكومته "درس التبعات القانونية المرتبطة بمساعدتنا للحكومة المصرية". وتبلغ قيمة المساعدات العسكرية السنوية من الولايات المتحدة للجيش المصري 1.3 مليار دولار.




أبو قتادة.. "كابوس السلطات البريطانية" إلى الأردن اليوم
ديفيد كاميرون قال إنه سيكون "واحدا من أسعد الناس في بريطانيا" بعد رحيل الداعية
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م
 
 أبو قتادة 

غادر الداعية الإسلامي المتطرف أبو قتادة بريطانيا صباح الأحد على متن طائرة عسكرية قلته إلى الأردن، وكان أبو قتادة يوصف في الماضي بأنه "سفير بن لادن في أوروبا" وخاض معركة قضائية طويلة لمنع طرده.

وبثت قنوات التلفزة المحلية مشاهد ظهر فيها رجل الدين الفلسطيني الأصل البالغ 53 عاماً مرتديا جلباباً أبيض أثناء دخوله الطائرة التابعة لسلاح الجو الملكي في قاعدة نورثولت العسكرية غربي لندن.

وأكدت وزيرة الداخلية البريطانية تيريزا ماي أن الأردني المتشدد "غادر" الأراضي البريطانية. وقالت إن "أبو قتادة تم ترحيله اليوم إلى بلده الأردن لكي تتم محاكمته هناك بتهم إرهاب".

وأضافت أن "رحيله يكرس نهاية الجهود التي بذلت منذ العام 2001 لترحيله، وأعتقد أن الرأي العام البريطاني سيرحب بهذا الأمر".

وكان أبو قتادة نقل إلى المطار العسكري من سجن بيلمارش ذي الإجراءات الأمنية الصارمة في جنوب شرق لندن ضمن موكب مؤلف من شاحنة مصفحة تابعة للشرطة وسيارتين وجيب رانج روفر.

وذكر مسؤول حكومي أردني أن أبو قتادة سيصل صباح اليوم الأحد إلى الملكة "على متن طائرة عسكرية، يرافقه حراس أردنيون وبريطانيون".

وكان رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون صرح في أيار/مايو أنه سيكون "واحدا من أسعد الناس في بريطانيا" بعد رحيل الداعية الذي أوقف للمرة الأولى في هذا البلد في 2002 بموجب قانون مكافحة الإرهاب.

وقد أدخل أبو قتادة السجن عدة مرات في السنوات الأخيرة.

وستبقى زوجة أبو قتادة وأبناؤه الخمسة في بريطانيا التي وصل إليها في 1993 ثم حصل على اللجوء.

وأبو قتادة واسمه الأصلي عمر محمود محمد عثمان مولود في 1960 في بيت لحم بالضفة الغربية المحتلة، وهو يحمل الجنسية الأردنية لأنه ولد في هذه البلدة عندما كانت الضفة تابعة للأردن.

وقد حكم عليه بالإعدام في الأردن في 1999 بتهمة التآمر لتنفيذ هجمات إرهابية، من بينها هجوم على المدرسة الأميركية في عمان، لكن تم تخفيف الحكم مباشرة إلى السجن مدى الحياة مع الأشغال الشاقة.

وفي العام 2000 حكم عليه بالسجن 15 عاما للتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح أثناء احتفالات الألفية في الأردن.

وقد اشتهر أبو قتادة في بريطانيا- حيث يعتبره القضاء "تهديدا للأمن القومي"- بخطبه المعادية للغربيين والأميركيين واليهود.
ويوصف أبو قتادة بأنه "أهم داعية متشدد" في بريطانيا و"سفير بن لادن في أوروبا"، وقد تحول إلى كابوس للسلطات البريطانية التي بذلت جهودا شاقة لمدة عشر سنوات من أجل طرده.

ووصفه القاضي الإسباني بالتازار غارثون بأنه "سفير أسامة بن لادن في أوروبا" و"الزعيم الروحي للقاعدة" في أوروبا.

وعثر على تسجيلات فيديو لخطبه في شقة أقام فيها محمد عطا أحد منفذي اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة.

وكان أبو قتادة، الذي أمضى السنوات الأخيرة في محاولة منع تسليمه إلى الأردن أمام القضاء البريطاني والقضاء الأوروبي، أعلن عن طريق محاميه ومن دون أن يكون ذلك متوقعا، أنه موافق على العودة إلى بلده بعد إبرام الاتفاقية التي تضمن محاكمته بشكل عادل.

وكانت المحكمة الأوروبية لحقوق الانسان أشارت إلى احتمال استخدام أدلة تم الحصول عليها تحت التعذيب ضده في القضاء الأردني، لعرقلة تسليمه.

ومنذ العام 2002، اعتقل أبو قتادة في بريطانيا بموجب قانون مكافحة الإرهاب وبقي مسجونا أو خارج السجن بكفالة وتحت رقابة مشددة منذ ذلك الوقت، استناداً إلى معلومات استخبارية أكدت أنه زعيم روحي لمجندي القاعدة الجدد.

لكنه لم يحاكم لأي جريمة في بريطانيا.

وبدأت بريطانيا الإجراءات الرسمية لترحيله في 2005 في معركة قضائية أكدت الحكومة أنها كلفتها اكثر من 1,7 مليون جنيه 2,7 مليون دولار.

والاتفاق الذي وقعته بريطانيا مع الأردن لا يذكر قضية أبو قتادة بالتحديد، لكنه ينص على الضمانات اللازمة لمنع استخدام أدلة تم الحصول عليها تحت التعذيب ضده.

وأكد المسؤول السلفي الأردني محمد شلبي الملقب أبو سياف لفرانس برس خلال الأسبوع الجاري أنه يأمل في أن يتم الإفراج عن أبو قتادة بسرعة.




روسيا تمنع إعلان إرسال مساعدات إنسانية إلى حمص
الأمم المتحدة قلقة جداً لتداعيات هجوم قوات النظام على المدينة

 
جانب من الدمار في سوريا

فشل مجلس الأمن الدولي، الجمعة، في اعتماد بيان يطالب بالسماح بدخول مساعدات إنسانية إلى مدينة حمص التي تكثف قوات النظام السوري القصف عليها خلال الايام القليلة الماضية، وذلك بسبب عدم موافقة روسيا على نص هذا البيان.

ورفضت روسيا الموافقة على نصّ البيان الذي تقدمت به أستراليا ولوكسمبورغ، معتبرة أنه يكيل بمكيالين. وطالبت بأن يتطرق أيضاً إلى مدن أخرى تحاصرها قوات تابعة للمعارضة السورية وليس إلى حمص وحدها التي تحاصرها قوات النظام.

ولا يزال نحو أربعة آلاف شخص محاصرين في الحي القديم في حمص، وسط قصف عنيف من قوات النظام مدعومة بقوات من حزب الله الشيعي اللبناني منذ الثامن والعشرين من حزيران/يونيو الماضي.

وقال فرحان حق، المتحدث باسم الأمم المتحدة: "تفيد المعلومات التي تلقيناها للتو بأن حي الخالدية يتعرض لقصف عنيف منذ ساعات الصباح الأولى. ويشمل القصف الآن غالبية الحي القديم من المدينة".

وأضاف حق أن "رئيسة مفوضية حقوق الإنسان في للأمم المتحدة نافي بيلاي قلقة جداً لتداعيات هجوم قوات النظام على مدينة حمص".

ويطالب مشروع البيان الحكومة السورية بالسماح للمنظمات الإنسانية بالدخول بحرية إلى حمص والسماح للمدنيين بالخروج منها، إلا أن روسيا أوضحت أنها عرضت نصاً آخر يطالب بالسماح للمنظمات الإنسانية بالدخول بحرية ليس إلى حمص وحدها، بل أيضاً إلى مدينتي نبل والزهراء وهما بلدتان شيعيتان محاصرتان من قوى المعارضة قرب حلب.

وقال متحدث روسي في تصريح مكتوب: "نأسف لتجاهل الاقتراحات التي تقدمنا بها"، مضيفاً "يتم الكيل بمكيالين في هذا النص وهو لا يتضمن إشارات كثيرة إلى الأمور الإنسانية"، مشيراً إلى مدنيين "تحتجزهم مجموعات إرهابية في حمص وتستخدمهم كدروع بشرية".




فضل شاكر يواجه عقوبة الاعدام بتهمة تكوين عصابة للقتل وحيازة السلاح
 

 ادعى مفوض الحكومة لدى المحكمة العسكرية في لبنان القاضي صقر صقر على 27 موقوفاً في احداث ومن بينهم الشيخ احمد الاسير وابناؤه والفنان المعتزل فضل شاكر وشقيقه عبد الرحمن.

وبحسب وسائل إعلامية طلب التحقيق بأنهم أقدموا على تأليف عصابة مسلحة بقصد ارتكاب الجنايات على الناس والاموال والنيل من سلطة الدولة وهيبتها بقصد القيام بأعمال إرهابية والهجوم على عناصر الجيش اللبناني وقتل عسكريين عمدا وجرح آخرين وتخريب آليات عسكرية وإلحاق الاضرار بالمباني والسيارات وحيازة أسلحة حربية وصواعق ومتفجرات،.

ويأتي ذلك سندا الى المواد 325 و549 و549/29 و314 و317 عقوبات 72 اسلحة والمادتين 5 و6 من قانون 11/1/1958 وهي مواد تنص على الاعدام.
وقد أحال صقر الملف مع الموقوفين على قاضي التحقيق العسكري الاول




أحمد الأسير يتهم "حزب الله" بقيادة عملية عسكرية ضد مقره
طالب بمعاقبة كل من أعطى قراراً للجيش بالدخول في معارك بإدارة إيران

 
الشيخ أحمد الأسير 
اتهم أحمد الأسير، الشيخ السني المتشدد المتواري عن الأنظار، حزب الله الشيعي بقيادة الحملة العسكرية التي انتهت بسيطرة الجيش اللبناني على مربعه الأمني في مدينة صيدا، جنوب البلاد، داعياً أنصاره إلى تحركات "سلمية" الجمعة، وذلك في تسجيل صوتي منسوب له بث على مواقع إلكترونية مساء الخميس.

وقال الأسير "الآن لا بد أن يحاكم كل من أعطى قراراً للجيش بدخول هذه المعركة بإدارة الحزب (في إشارة إلى حزب الله)، لأن طبيعة المشاركة للحزب ليست مشاركة ومساندة".

وأضاف، "طبيعة المشاركة كانت هي القيادة والإدارة والإشراف ليتأكدوا أن الجيش نفذ الأوامر كما يريدون"، معتبرا أن "الجيش اللبناني لبناني بالاسم، إنما مفاصله ومراكز التحكم به إيرانية"، في إشارة إلى الدعم الذي يلقاه حزب الله ذو الترسانة العسكرية الضخمة، من طهران.

وتابع "عار على قائد الجيش وعار على هذا الجيش وعار على كل مسؤول علم أن الحزب يدير المعركة ويشارك مباشرة، ولا يحاسب من اتخذ هذا القرار".

ولا يمكن لوكالة فرانس برس التأكد من صحة التسجيل الذي قال الأسير إنه مؤرخ "الخميس في الخامس من يوليو/ تموز 2013"، بينما نقلت وسائل إعلام محلية عن شقيقته أن التسجيل يعود إليه.

والتصريح هو الأول للأسير منذ سيطرة الجيش على مسجد بلال بن رباح الذي كان يتمركز فيه وبعض المباني المحيطة به في بلدة عبرا في شرق صيدا في 24 يونيو/حزيران بعد معارك عنيفة مع مناصريه استمرت أكثر من 24 ساعة، وأدت إلى مقتل 18 عنصرا من الجيش.




دول الخليج تواصل ملاحقة حزب الله مالياً وتجارياً
التحركات تأتي على خلفية رصد خلايا إرهابية تنتمي للحزب في منطقة الخليج

أكد مسؤول بحريني خلال اجتماع لمسؤولين خليجيين في الرياض، اليوم الخميس، أن دول مجلس التعاون تدرس وضع آلية ترصد تنقلات ومعاملات حزب الله المالية والتجارية.

وقال وكيل وزارة الداخلية في البحرين اللواء خالد العبسي للصحافيين، إن الاجتماع مخصص لوضع "آلية ترصد التنقلات والمعاملات المالية والتجارية لحزب الله"، مضيفا سنتخذ توصيات يتم رفعها الى وزراء الداخلية.

واستطرد: "هناك فريق مختص من الجهات المعنية للتنسيق مع البنوك والدوائر الأخرى"، مشيرا إلى أن الاجتماع يناقش أيضا تشكيل الفريق الذي سيتطرق الى الجوانب القانونية والإدارية والمالية لتنفيذ قرار دول الخليج، لكنه رفض الرد على سؤال حول أعداد المطرودين من الدول الخليجية أو الذين يشتبه في انتمائهم الى الحزب الشيعي.

وقد صرح العبسي، خلال افتتاح الاجتماع، بأن القرار حول حزب الله "المرتبط إديولوجيا بإيران وما يتصل بإقامات المنتسبين إليه أو معاملاتهم المالية والتجارية، يأتي إثر اكتشاف عدة خلايا إرهابية تنتمي إلى الحزب في دول الخليج".

كما أشار إلى ضلوعه في دعم وتدريب بعض الجماعات الإرهابية وتنشيط خلايا التجسس ودعم العمليات الإرهابية في دول الخليج، والتدخل السافر في سوريا".

وختم العبسي قائلا: "إن البحرين تقوم حالياً بالتنسيق مع الجهات المعنية لوضع آلية متكاملة حول هذا القرار والعمل على كشف الخلايا المرتبطة بالحزب ورصد حركات الأموال".

وقد أعلنت دول الخليج مطلع حزيران/يونيو الماضي اتخاذ إجراءات ضد المنتسبين لحزب الله اللبناني في دولها إثر مشاركته في القتال في سوريا.

وكان مصدر حكومي في بيروت أعلن لوكالة "فرانس برس" في العشرين من حزيران/يونيو الماضي أن 18 لبنانيا طردوا من قطر.

ويعمل في دول الخليج العربي نحو 360 ألف لبناني يحولون سنويا إلى لبنان نحو أربعة مليارات دولار، بحسب وسائل إعلام.، وكان حزب الله أعلن جهارا دعمه نظام الرئيس السوري بشار الأسد، وأكد مشاركته في المعارك إلى جانب قوات هذا النظام.

من جهته، قال هزاع الهاجري الأمين العام المساعد للشؤون الأمنية في مجلس التعاون، إن الاجتماع يعقد بناء على ورقة العمل المقدمة من وزير داخلية البحرين الشيخ راشد بن عبدالله آل خليفة إلى اجتماع وزراء الداخلية بدول المجلس في المنامة في نيسان/ابريل الماضي".

وأشار إلى تدارس السبل الكفيلة باتخاذ الإجراءات ضد المنتسبين إلى حزب الله اللبناني في دول المجلس، ولوضع الآليات المناسبة لتنفيذ القرار بالتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى".

وبدوره، قال المحلل السياسي علي الخشبيان إن هذه الخطوة التي يقدم عليها وزراء الداخلية ، تهدف لتجفيف منابع حزب الله المالية، وإن هذا المؤتمر يعكس إجراءات يتم تطبيقها على أمر الواقع بشكل علني.

ولفت خلال مداخلة هاتفية لنشرة الرابعة على قناة العربية، أن دول الخليج بدأت تدرك أن هناك أموالاً تخرج من حدودها لتصب في خزينة حزب الله.

مناشداً كافة وزارات الداخلية في عموم بلدان الخليج بضرورة أخذ الحيطة والحذر من أنشطة حزب الله المالية.



قوات الأسد تلقي مئات القذائف على حي الخالدية في حمص
جعارة: النظام لا يستخدم فقط الكيماوي بل يستخدم جميع أنواع الأسلحة الفتاكة
الأحد 28 شعبان 1434هـ - 7 يوليو 2013م
 
جيش الأسد يطلق قنابل غازية على أهالي حي الخالدية بحمص 

ألقت قوات الأسد على حي الخالدية وأحياء حمص القديمة مئات القذائف أطلقتها المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والطيران الحربي وصواريخ أرض أرض بشكل متواصل، السبت، وسط اشتباكات هي الأكثر ضراوة منذ أسبوع على عدة جبهات وتحديدا على جبهتي باب هود والخالدية.

ويحاول جيش النظام اقتحام الحي لكنه يواجه بمقاومة عنيفة جدا من كتائب الجيش الحر. ونقلت شبكة سوريا مباشر عن الجيش الحر نداءه إلى جميع الكتائب العاملة على أراضي حمص وريفها بإشعال جميع الجبهات والتوجه لمناصرة حي الخالدية في المدينة.

وتحدث المعارض السوري بسام جعارة لقناة "العربية"، حول مجريات انتخاب أحمد الجربا رئيساً للائتلاف السوري، قائلاً "القيادة الجديدة للائتلاف يفترض عليها أن تتصدى لمهام كبرى ومصداقيتها تأتي خلال الأيام القادمة، وذلك من خلال تصديها لملف التسليح وهو ملف أساسي، ويجب أن نعرف أن ما يحدث على الأرض اليوم هو أمر خطير".

وأضاف "نتمنى أن تنتهي طلبات الغرب فهي لاعب بأرواح السوريين ودمائهم، كل ما أنجزنا خطوة وتقدمنا يبحث الغرب عن أخرى، يجب أن نعرف جميعا أن هناك تلاعبا يتم، مرة تحت عنوان وحدة المعارضة ومرة أخرى بعنوان انتخاب قيادة جديدة، وأخرى تحت تشكيل حكومة، وهذه الطلبات لا تنتهي".

وأفاد جعارة، "هناك غزو أجنبي تتعرض له سوريا من آلاف المرتزقة تأتي لسوريا لتقاتل مع بشار الأسد، وهناك الغزو الإيراني، وهذا يتطلب من الائتلاف وقفة جادة وصريحة ويتطلب الشفافية في موضوع الأسلحة هل ستصل أم لا.. إن لم يقدم السلاح والغذاء والدواء للشعب السوري فلن يصمدوا طويلاً، وعلى الائتلاف أن يكون ممثلاً حقيقياً للشعب السوري".

وأوضح جعارة أن "النظام لا يستخدم فقط الكيماوي بل يستخدم جميع أنواع الأسلحة الفتاكة، والجميع صامت.. والمسألة لا تتعلق بالكيماوي بل تتعلق بأن هناك شعبا يذبح، والنظام استغل ما جرى في مصر ليكثف هجماته على الشعب السوري".

وأكدت وسائل إعلام الثورة، أن جيش النظام استخدم قنابل كانت تطلق مواد بنية اللون على شكل غاز يشبه الصدأ الموجود على الحديد، ما أدى إلى تعرض كل شخص في محيط مكان سقوط تلك القذائف إلى إصابته بحروق شديدة ومن ثم مقتل البعض منهم، وهدم العديد مما تبقى من المنازل والبيوت وانتشار الحرائق والأدخنة في الشوارع.

ويقول سكان بالقرب من المنطقة "إن ميليشيات حزب الله الداعمة لقوات الأسد أضرمت النار في غابات محيطة بالمدينة أملا في تدمير غطاء محتمل للمقاتلين الذين يسعون للحصول على إمدادات". وأكد السكان، أن ميليشيات مؤيدة للأسد وميليشيات حزب الله تقود القتال حول حمص التي دمرت أغلب مناطقها.

وأفادت شبكة سانا الثورة، بأن ثلاث جبهات في كل من داريا والذيابية والقدم تشهد منذ الصباح اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام تزامنا مع قصف قوات النظام للمناطق المذكورة بالمدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ، كما جددت قصفها لحيي العسالي وجوبر جنوب دمشق بالمدفعية الثقيلة ودمرت عددا من المنازل.





إيران: رفسنجاني يحضّ على إنصاف السنّة


حضّ رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران هاشمي رفسنجاني السلطات على استجابة «المطالب الوطنية» للسنّة في البلاد، بحيث تصبح ظروفهم المعيشية «نموذجاً للدول الإسلامية».

في غضون ذلك، اعتبر رجل الدين المتشدد أحمد خاتمي أن مرشد الجمهورية علي خامنئي يشكّل «نموذجاً للاعتدال»، داعياً الرئيس المنتخب حسن روحاني إلى «تفسير شعار الاعتدال» الذي رفعه، «لئلا يستغلّه بعضهم».

واشار رفسنجاني الذي التقى في مدينة مشهد علماء دين وأئمة جمعة وجامعيين وناشطين سياسيين من أهل السنّة يقطنون في شرق إيران، إلى «مشاركتهم القصوى» في انتخابات الرئاسة أخيراً، معتبراً ذلك «مؤشراً إلى حجم تمسكهم بالدولة وفكر الاعتدال».

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الإيرانية (إرنا) عنه وصفه «الخلافات الطائفية بين السنّة والشيعة» بأنها «آفة المجتمع الإسلامي»، لافتاً إلى أن «ما يحصل الآن في أفغانستان وباكستان والعراق وسورية ومصر والدول الإسلامية»، هو «نتيجة إفراط وتفريط» لا يؤديان سوى إلى «تفرقة».

وأشار رفسنجاني إلى «بروز أهل السنّة، مثل إخوتهم الشيعة، في العلم والعمل والأخلاق والالتزام وتحمّل المسؤولية»، وحضّ المسؤولين على «متابعة مشكلاتهم» والاستجابة لـ «مطالبهم الوطنية». وأضاف: «يجب منحهم فرصة خدمة المجتمع والتأثير فيه، في شكل منصف... قدّم أهل السنّة كثيرين من الشهداء، سواء خلال الثورة أو الأحداث التي تلتها، خصوصاً الحرب المفروضة (مع العراق). وعلينا تأمين الظروف المعيشية لهم، بحيث تصبح نموذجاً للدول الإسلامية».

ونسبت وكالة «فارس» إلى رفسنجاني قوله إن انتخابات الرئاسة كانت «حدثاً فريداً»، لافتاً إلى أن «المناخ السائد يشكّل فرصة مناسبة لحلّ المشكلات، بتضامن وحنكة».

أما أحمد خاتمي فاعتبر أن الانتخابات «أبهرت العالم»، مذكّراً بأن خامنئي «أكد ضرورة مساندة الرئيس المنتخب، ويُخطئ كلّ مَن يعارض الحكومة المقبلة».

وتطرّق خلال خطبة صلاة الجمعة، إلى «مصطلح الاعتدال» الذي رفعه روحاني، قائلاً: «المرشد هو نموذج الاعتدال في المواقف السياسية، وعلى الرئيس المنتخب تفسير شعار الاعتدال، لئلا يستغلّه بعضهم».

وانتقد خاتمي مرشحين لانتخابات الرئاسة، منبّهاً إلى أنهم تصرّفوا «بطريقة تُظهر البلاد وكأنها هُزِمت اقتصادياً، وأن لا حرية تعبير فيها، وأن النظام لم يتصرّف في شكل صحيح في السياسة الخارجية». وسأل: «هل ثمة حرية في الجامعات ووسائل الإعلام؟ تصدر يومياً 40 صحيفة، توجّه انتقادات (للسلطات)، وهل ضيّق عليها أحد»؟

وشدد على أن إيران «تسعى في سياستها الخارجية، إلى الحدّ من التوتر في علاقاتها مع العالم»، مقرّاً بـ «احتمال وجود سلوك غير مقبول، في جزء من النظام، ولكن يجب الامتناع عن اعتبار ذلك سلوكاً عاماً» له.

على صعيد آخر، حذر الجنرال محمد حسين دادرس، نائب رئيس الأركان الإيراني، من أن «الموازنة العسكرية لا تتناسب مع حجم التهديدات التي تواجهها البلاد». ونقلت وكالة «مهر» عنه قوله: «تحتل إيران في موازنتها العسكرية، المرتبة 15 بين 16 دولة في المنطقة. وعكس التصوّرات، فإن الموازنة العسكرية لا تتناسب مع تهديدات الأعداء، لكن الحماسة الوطنية أوصلت القدرة العسكرية للبلاد إلى مرحلة مقبولة، اعتماداً على إنجازات دفاعية».

وكانت وكالة «فارس» أفادت في أيار (مايو) الماضي، بأن مجلس الشورى (البرلمان) الإيراني صادق على موازنة عسكرية مقدارها 5 بلايين دولار.

ودعا دادرس إلى «توسيع الروابط الدفاعية مع أصدقائنا، في كل المجالات»، لافتاً إلى «إمكان تأسيس اتحاد استراتيجي مع الدول الإسلامية، إذ لدينا جذور مشتركة عقائدياً، كما يمكن تأسيس اتحاد تكتيكي مع دول أخرى، مثل كوريا الشمالية وفنزويلا».

إلى ذلك، انتقد قائد الشرطة الإيرانية الجنرال إسماعيل أحمدي مقدَّم «الاعترافات القسرية» في البلاد، إذ نقلت وكالة «مهر» عنه قوله: «انتهى عهد انتزاع اعترافات، من خلال القوة والعنف أو وسائل غير قانونية، وسيُعزل أي شرطي يمارس ذلك».




تشكيل مجلس للمرتدين عن الإسلام في باريس
 

اعلن عدد من المرتدين عن الاسلام السبت في باريس تشكيل "مجلس مسلمي فرنسا السابقين" للمطالبة بالحق في الجهر بالحادهم وفي انتقاد الدين الاسلامي.

وقال الاعضاء المؤسسون في اعلانهم على موقع فيسبوك "نحن مجموعة من الملحدين وغير المؤمنين قررنا مواجهة التهديدات والقيود التي نتعرض لها في حياتنا الشخصية حيث اعتقل كثيرون من بيننا بتهمة اهانة الدين".

واضافوا "اليوم يتعرض الكثيرون الى التهديد والتعذيب والسجن وحتى القتل بتهمة الردة والكفر والهرطقة ولرفضهم الخضوع لاملاءات الاسلاميين".

ويطالب هؤلاء خصوصا ب"حرية انتقاد الاديان ورفض اي قيود باسم الدين على حرية النقد والتعبير وحرية الشعوب واستقلال المراة".

وياتي تشكيل هذا المجلس الذي يضم نحو 30 عضوا من جنسيات مختلفة (مغربية، جزائرية، باكستانية، ايرانية، سنغالية ....) استجابة لدعوة المدون الفلسطيني الشاب وليد الحسيني (28 سنة) الذي اعتقل لاشهر عدة العام 2010 في الضفة الغربية بتهمة نشر تعليقات مهينة للرسول قبل ان يلجأ الى فرنسا.

وقالت عتيقة سمرة وهي مغربية من اعضاء المجلس لفرانس برس "نريد ان نرفع من فرنسا اصوات المسلمين السابقين المنددة بالكذبة التي تقول ان المسلم يبقى مسلما".

واضافت سمرة التي تقيم في فرنسا منذ خمس سنوات وتؤكد انها لم تستطع ابدا ان تجهر بالحادها في بلدها ان "هذا ليس حقيقيا".

وتوجد جمعيات مشابهة في بريطانيا والمانيا.




عراقي عمره 92 عاما يتزوج مع اثنين من أحفاده في ليلة واحدة
 
تزوج مصلي محمد المجمعي (92 عاما) وهو فلاح يسكن احدى قرى محافظة صلاح الدين، شمال بغداد، مع اثنين من احفاده في حفلة واحدة اقيمت مساء الخميس.

وقال المجمعي لوكالة فرانس برس "انا سعيد بزواجي مع اثنين من احفادي واشعر وكأن عمري عشرين عاما".

وامضى المجمعي الذي تزوج اول مرة عام 1952، حياته في مهنة الزراعة وهو يمارس هواية الصيد، في قرية كبان في ناحية الاسحاقي جنوب تكريت (160 كلم شمال بغداد).

وقال المجمعي الذي تزوج بعد ثلاث سنوات من وفاة زوجته الاولى "بقدر ما كنت احب زوجتي الاولى اتمنى ان اسعد زوجتي الثانية".

وقالت الزوجة منى مخلف الجبوري (22 عاما) "انا سعيدة بزواجي واتمنى ان استطيع اسعاد زوجي وارضاء ابنائه".

واشار المجمعي الى انه اجل زواج حفيديه الاثنين 16 و 18 عاما لعدة مرات حتى تمكن من العثور على الزوجة المناسبة، ليتم زواجه معهما في هذا اليوم.

وقد ارتدى الجد العريس ملابس عربية مميزة وهو يجلس الى جانب عروسه التي ارتدت فستانا ابيض.

ورزق المجمعي باربع اناث و12 ذكرا اكبرهم من مواليد عام 1955، واصبح جدا لعدد كبير من الاحفاد.

واحتشد جميع احفاد المجمعي واهالي القرية وبينهم زعيم عشيرته ورجال دين في الحفل الذي استمر اكثر من اربع ساعات، وتخلله موسيقى ورقصات شعبية واطلق خلاله الرصاص في الهواء ابتهاجا بالمناسبة المميزة.





أجاز لأصحاب حسابات نقل مبالغ كبيرة إلى طرف ثالث
تحقيقات تكشف أدلة عن تورُّط "بنك الفاتيكان" في تبييض الأموال

أ ف ب- روما:
 أكد المسؤولون عن تحقيق مستمر منذ ثلاث سنوات في بنك الفاتيكان أن أنشطة هذا البنك تسهّل تبييض الأموال.

ووفق وثائق سرية نُشِرت اليوم في إيطاليا تبيَّن أن البنك المعروف باسم "مؤسسة الأعمال الدينية" تعمَّد عدم إجراء تدقيقات كافية في حسابات زبائنه، وأجاز لأصحاب حسابات نقل مبالغ كبيرة إلى طرف ثالث.

وكتب المحققون في وثيقة: "هناك خطر مرتفع متعلق بطريقة عمل "المؤسسة" يكمن في عدم تدقيقها في زبائنها، بحيث يمكن استخدامها واجهة لإخفاء عمليات غير مشروعة".

وشكّك المحققون في سلامة نية المصارف الإيطالية التي وافقت على تحويلات وافدة من "بنك الفاتيكان"، من دون التحقق من مصادر الأموال التى تم تحويلها لاحقاً إلى مصارف أخرى.

ويعارض المحققون تصريحات البنك الخاصة بأن جميع زبائنه من الجمعيات الدينية أو رجال دين.

وقال المحققون: "هناك أفراد يتمتعون بعلاقة مميزة مع الفاتيكان، وأجيز لهم إيداع المال وفتح الحسابات في البنك".

ويتعلق التحقيق بتحويلات بقيمة 23 مليون يورو أجراها "بنك الفاتيكان" في سبتمبر 2010 إلى هيئة التسليف الإيطالية "كريديتو أرتيجيانو"، كان من بينها ثلاثة ملايين محولة إلى "بانكا دل فوتشينو"، بالإضافة إلى 20 مليوناً محولة إلى بنك "جي بي مورجان فرنكفورت".

وأنشأ البابا فرنسيس لجنة تحقيق بشأن المصرف، وتحدث عن الإعداد لإصلاحات عميقة للبنك الذى يُعتبر من بين البنوك الأكثر سرية في العالم، وتدور حوله فضائح مالية.





بالفيديو.. تحطم طائرة بوينج 777 أثناء هبوطها في ‏سان فرانسيسكو

 

 نجا جميع ركاب طائرة "آسيانا" القادمة من مدينة سيول عاصمة كوريا الجنوبية، بعد أن اشتعلت فيها النيران لحظة هبوطها في مطار سان فرانسسكو.

وذكرت شبكة abc الأميركية، السبت، بأن طائرة ركاب من طراز بوينغ 777 اشتعلت فيها النيران أثناء هبوطها في مطار سان فرانسيسكو، وذلك بعد رحلة طويلة فوق المحيط الهادي.

وأظهرت لقطات فيديو صورت من مكان مرتفع، الطائرة وهي تهبط بعيدا عن المدرج وجسمها يحترق. وتم تحديد هوية الطائرة على أنها الرحلة رقم 214.

ونقلت محطة تلفزيون "كي تي في يو" المحلية عن شهود عيان قولهم إن ذيل الطائرة على ما يبدو قد انفصل عن مكانه أثناء محاولتها الهبوط.

وقال شاهد عيان يدعى أنتوني كاستوراني، إنه كان يراقب الطائرات من فندق المطار الذي ينزل فيه عندما رأى الطائرة قادمة على ما يبدو لتقوم بهبوط اعتيادي لكنه رأى سحابة كبيرة من الدخان الأبيض وسمع صوت فرقعة عندما وصلت الطائرة إلى المدرج.

وأضاف كاستوراني: "بدأت الطائرة تتحرك في حركة دائرية حول نفسها، وانكسر الجناح وكان يمكن رؤية الذيل ينفصل بعيدا عن الطائرة".
فيديو





ملاكه فضلوها معللين بأنها أجمل من "الكولونيل ساندرز"
صورة لهتلر تدفع سلسلة "كنتاكي" لمقاضاة مطعم تايلندي

أثار مطعم تايلندي ضجة كبيرة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ودفع ملاك سلسلة مطاعم "كنتاكي" الشهيرة إلى التهديد بمقاضاة صاحب المطعم الذي صمم مطعمه ليصبح مطابقاً لتصميمهم، باستثناء صورة هتلر التي تعلو لوحة المطعم بدلاً من صورة شخصية كنتاكي الشهيرة "الكولونيل ساندرز".

وقالت صحيفة "الهوفينغتون بوست" الأمريكية إن صورة التقطها مؤلف أمريكي يدعى آلان روبرتسون "43 عاماً"، يعيش في العاصمة التايلندية بانكوك، أثارت ضجة واسعة في أوساط المجتمع الغربي بعد عرضها على صفحته في "تويتر".

وذكرت الصحيفة أن شركة "كنتاكي" تسعى لمقاضاة أصحابه، وترى أن سرقة تصميم مطاعمها تعد أمراً "غير مقبول"، إضافة إلى صورة الرئيس الألماني السابق هتلر، والتي رأت فيها نوعاً من عدم الاحترام لمؤسستها من قِبل الملاك التايلنديين.

وعلى الرغم من السخط الكبير الذي صاحب نشر الصورة، إلا أن روبرتسون أثنى على الوجبات التي قدمها المطعم، وأنها تضاهي تلك المقدمة من السلسلة الأمريكية.

وحول تبديل صورة "ساندرز" بصورة "هتلر" ذكر روبرتسون أن نادل المطعم أوضح له أن ملاك المطعم فضلوا صورته، معللين بأنها أجمل من تلك التي لدى كنتاكي.




حكم يقتل لاعباً.. وأهل اللاعب وأصدقائه يقطعونه انتقاماً
علقوا رأسه على عمود داخل الملعب

 
الحكم القتيل اوتافيو جورداو دا سيلفا

شهدت كرة القدم البرازيلية للهواة جريمة بشعة، بعد مقتل لاعب وحكم في إحدى مباريات الهواة في البلد اللاتيني الذي انتهى من استضافة بطولة كأس القارات والتي توج بها المنتخب البرازيلي.

وتعود الواقعة إلى 30 من يونيو الفائت في مدينة مارانهو البرازيلية شمالي شرق البلاد، والتي شهدت جريمتين بربريتين, إذ ذكرت وسائل إعلام محلية اليوم أن حكم إحدى مباريات الهواة في المدينة ويدعى اوتافيو جورداو دا سيلفا ويبلغ من العمر 20 عاما، قام بقتل لاعب في المباراة يدعى جوسمير سانتوس، بعدما تعرض اللاعب للحكم وتعدى عليه لفظيا.

إلا أن الحكم البرازيلي لم يقبل الإهانة من اللاعب، إذ كان يحتفظ الحكم بسكين فأخرجه على الفور ليردي اللاعب قتيلا في وسط الملعب, إلا أن اصدقاء اللاعب وعائلته لم تصدق ما رأته لتنتقم على الفور من القاتل بقتله وتقطيعه إلى أشلاء ووضع أشلائه في كل أجزاء الملعب




مزح ثقيل ينتهي بمضاربة

فيديو





بالفيديو.. كلب ضال يفترس طفلة صغيرة بالصين


أصيبت فتاة فى الثامنة من عمرها بالصين ببعض الجروح أثر تعرضها لتعدى كلب ضال عليها، كاد أن يفترسها، لولا تدخل أحد المارة بالطريق لإنقاذها.

وذكرت قناة “زووم إن”، إلى أن الطفلة تتلقى علاجها بأحدى المستشفيات بالصين .
فيديو






بالصور والفيديو.. زرع أول يد في بريطانيا
 

يعتبر البريطاني Mark Cahill وعمره 52 سنة أول شخص في المملكة المتحدة يحصل على زراعة يد له ، وكان يعاني منذ زمن من آلام والتي أدت إلى شلل في أصابعه من عدوى وداء النقرس .

وقد استغرقت العملية 8 ساعات في ربط الأعصاب والأوتار والأورة والشرايين . وكان السيد مارك يعمل في صلاح المشاة الملكي البريطاني .

واليوم يمكنه أن يساعد زوجته في حمل صينية الشاي ومسك يد حفيده ، ولكن يده مشوهة المنظر ، وكان قبل 5 سنوات لا يستمعل يده اليمنى بتاتا ، وقبل 6 أشهر أجرى عميلة زرع اليد المعقدة .

ويقول السيد مارك صحيح أن يدي ليست جميلة ولكن نعمة اليد مع صورتها المشوهة أفضل بكثير من عدمها ، ويجب أن يتناول يوميا وبشكل مستمر 15 نوع من الأدوية للمحافظة على يده


فيديو





فيديو| “مصدر” الإماراتية تزود نصف مليون منزل بريطاني بالكهرباء


بدأت محطة “مصفوفة لندن” لطاقة الرياح البحرية، التي يطورها تحالف يضم “مصدر” الإماراتية و”دونج إنرجي” و”إي. أون”، في المملكة المتحدة، أعمال تشغيل المرحلة الأولى من المشروع، باستطاعة قدرها 630 ميجاواط، وذلك بعد الانتهاء من تركيب التوربين الأخير الذي يحمل الرقم 175، حيث تعد أكبر محطة قيد التشغيل لتوليد الكهرباء من الرياح البحرية في العالم.


وقد دشن سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية ورئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون اليوم المحطة التي يتوقع أن تنتج طاقة تكفي لإمداد حوالي نصف مليون منزل بالكهرباء سنوياً.
وتعد ”مصفوفة لندن” مشروع مشترك بين شركات “دونج إنيرجي” 50%، و”إي أون” 30%، و”مصدر” 20%. وتقع المحطة عند مصب نهر التايمز وتغطي مساحتها الإجمالية 100 كيلومتر مربع.


وتدعم مشاركة “مصدر” في مشروع “مصفوفة لندن” الجهود البريطانية الرامية لتقليص الاعتماد على المصادر التقليدية للطاقة بنسبة 15% بحلول العام 2020، وتعويضها بمصادر الطاقة المتجددة، وفقا لمتطلبات الاتحاد الأوربي، خاصة أن الطاقة الكهربائية المستخدمة في العاصمة البريطانية توازي تقريبا ما تستخدمه دول بكاملها.


فيديو




صور: أغرب تصاميم داخلية لمباني إدارية حول العالم

نعرض لكم في هذا التقرير أغرب التصاميم الداخلية لمباني إدارية حول العالم. والصورة بالأعلى لمكتب شركة “جوجل” في مدينة “بيتسبرغ” بالولايات المتحدة الأمريكية.


صور من داخل مكتب جوجل – لندن


المركز الرئيسي لشركة “Inventionland” للتصاميم الداخلية والتنمية العقارية في مدينة “بيتسبرغ” الأمريكية، والذي تكلفت أعمال التجديد فيه 5 ملايين دولار وذلك في عام 2006، وهو مقام على مساحة 5667 متر مربع، ويضم 250 موظفاً.


مقر شركة ” Peer 1 Hosting” لإستضافة المواقع الإلكترونية عبر شبكة الإنترنت، وهو مقام في إنجلترا على مساحة 1579 متر مربع، ويضم ملعباً صغيراً للجولف، وارجوحات، ودار عرض سينما، وصانع فشار، ومركز يوجا، وصالة.


مقر شركة “يونيليفر” في سويسرا، وهي واحدة من الشركات العالمية المتخصصة في مجال صناعة منتجات العناية الشخصية والمنزلية والغذائية، وتعتمد الديكورات الداخلية فيها على الأعمال الخشبية.


مقر شركة “GrandGift” للديكورات المنزلية والهدايا وآلات الموسيقى، في العاصمة الروسية – موسكو، وهو يحوي ركنات مخصصة لألعاب الأطفال وأخرى لتناول الوجبات وغرف ترفيهية للموظفين تضم أرائك مريحة وشاشات LCD وألعاب “بلاي ستيشن”.


مقر معهد تعليم اللغة الألمانية “جوته” في مدينة “برشلونة” الإسبانية، ويضم مكبرات صوت معلقة بالسقف وأجهزة عرض رباعية الأبعاد وأنظمة ضوئية وصوتية متعددة.

المركز الرئيسي لبنك “ساكسو” الدانماركي، والذي يضم حمامات سباحة وجماجم لكائنات فضائية وهياكل ديناصورات، وهو يتمتع بتصميم متميز من ناحية الديكورات الداخلية على نحو يفوق سائر الفروع المنتشرة في 25 دولة حول العالم.


مقر شركة ” Bahnhof” المزودة لخدمات الإنترنت في السويد، وهو مقام على مساحة 371 متر مربع، ويضم نافورة وسينما وقاعة ديسكو، فضلاً عن التصاميم الداخلية التي تمزج بين الديكورات الصخرية المتداخلة مع الزجاج.





باحثون يابانيون يتمكنون من تخليق كبد بشري


تمكن علماء يابانيون للمرة الأولى من تخليق كبد بشري من خلايا جذعية أخذت من الجلد والدم وقالوا إن نجاحهم يشير إلى إمكانية تخليق أكباد لتعويض تلك المصابة. وقال العلماء إنه رغم أن الأمر قد يستغرق عشر سنوات حتى يمكن استخدام كبد مخلق في المعمل لعلاج المرضى فإن لديهم الآن أدلة مهمة لتقنية قد تمهد الطريق لاختبارات أكثر طموحا لتخليق الأعضاء. وقال دوسكو إليتش خبير الخلايا الجذعية في كلية كينجز كلويدجبلندن الذي لم يشارك بشكل مباشر في البحث لكنه أشاد بنجاحه “بشرى كبد للبيع تبدو أكثر قربا مما كان يأمله أحد حتى قبل عام.”

لكنه قال إنه بالرغم من أن التقنية تبدو “مبشرة للغاية” وتمثل نقلة هائلة للأمام “فإن هناك الكثير الذي لم يعرف بعد وسيستغرق سنوات قبل إمكانية تطبيقه.” وإستخدم فريق العلماء اليابانيين بكلية الطب بجامعة مدينة يوكوهاما خلايا جذعية مستحدثة متعددة القدرات لتخليق ثلاثة أنواع مختلفة من الخلايا تتألف معا لتكون كبدا بشريا داخل جنين ينمو. ووجد العلماء أن الخلايا نمت وبدأت في تكوين أشكال ثلاثية الأبعاد تسمى “براعم الكبد” وهي مجموعة من خلايا الكبد يمكنها أن تنمو لتصبح عضواً كاملاً.





شراء السمك عبر حواسب لوحية في اليابان


في عصر إخترقت فيه التكنولوجيا كل مناحي الحياة، لم يجد صاحب متجر لبيع الأسماك في طوكيو أفضل من إستخدام أجهزة حاسوب لوحية. وتربط هذه الجهزة المستهلكين مباشرة بالمتجر، ما يمكنهم من اختيار وشراء ما يحلو لهم من أنواع السمك، دون حاجة لحضورهم. ولاقت هذه الطريقة الحديثة في التسوق، إقبالا واسعا من المستهلكين، خاصة أولئك الذين يعانون ضيق الوقت، ويرغبون في اختزال عناء المسافات والزحام.

وفي كوريا الجنوبية، صار بالإمكان التسوق افتراضيا لأول مرة، فقد نصب أحد المتاجر شاشات “إل إس دي” عوضا عن رفوف البضائع. وما على المتسوق سوى أن يلمس الشاشة التي تظهر فيها صورة المنتجات المطلوب شراؤها، ثم يتوجه إلى طاولة المحاسبة حيث تكون المشتريات التي طلبها في انتظاره جاهزة ومعبأة داخل أكياس التبضع.




أسد يحاول إلتهام كندية.. كانت تقدم إليه الطعام

جوهانسبرغ - ا ف ب (خدمة دنيا)

هاجم أسد شابة كندية كانت تقدم الطعام إليه في مركز إعادة تأهيل للحيوانات في جنوب أفريقيا إلا أنها لم تصب بأذى كبير على ما أفاد مسؤول في المركز.

والتقط الأسد بإحدى قوائمه، الرجل اليمنى للشابة لورين فاغين (18 عاماً) وحاول جرها إلى قفصه.

وقالت الشابة من سريرها في المستشفى لصحيفة «دي بورغر»، «لم أكن أصدق ما يحدث لي فقبل لحظات قليلة كان يلصق رأسه وجسمه بالقضبان كما لو أنه أراد أن أداعبه».

وعضها الأسد بعد ذلك في ساقها على ما ذكرت الصحيفة.

وأوضحت الشابة: «رحت أصرخ وبدأت الأشياء تختفي من أمام ناظري. ولولا لم يضرب أحدهم الأسد بعصا لكنت أصبت بجروح أخطر بكثير على الأرجح».

ونقلت فاغين إلى المستشفى بعدما تلقت الإسعافات الأولية في المركز.

وقالت ماريسا ريناخ مسؤولة المركز الواقع في شمال شرق جنوب أفريقيا قرب متنزه كروغر الوطني: «أكد الأطباء أنها لن تعاني من أي أثر دائم بل فقط من ندبة في المكان الذي خدشها فيه الأسد».

ويهتم مركز إعادة التأهيل هذا بحيوانات تعاني مشاكل جراء هجرها أو إصابتها بجروح.

وتنتشر في جنوب أفريقيا مراكز كثيرة من هذا النوع توفر لشباب أجانب إمكانية العمل مع حيوانات برية.




غرائب: أصغر المجرمين بالعالم (5 صور)

يتم تسجيل العديد من حالات القتل والاختطاف على مر السنين وقد زادت هذه الارقام في الفترات الاخيرة ، من المؤكد انك تتسائل كيف يمكن لطفل ان يصبح مجرماً ، في هذه القائمة قصص لبعض جرائم الاطفال هي ليست صبياينة كسرقة لعبة من صديقه ، بل أكثر إجراماً ، تابع معنا :

------------------

اريك سميث

22 يناير 1980


كان يتعرض إريك سميث لكثير من المضايقات بسبب نظارته السميكة والنمش وشعره الاحمر الطويل ، وكان له اذنين غريبتين الشكل ،يعتقد بأنها احد الاثار الجانبية للدواء الذي كانت تستخدمه امه لعلاج الصرع عندما كانت حاملاً به ، اتهم سميث بمقتل صبي في الرابعة من عمره يدعي ديريك روبي حيث قام بخنقه وإلقاء صخرة كبيرة على راسه وعندما سُئل سميث لماذا فعل ذلك ، لم يعط أي إجابة ، حيث شخَّص الطبيب النفسي حالة سميث بالخلل الانفعالي المتقطع وهي حالة تجعل الشخص لا يمكنه السيطرة على غضبه الداخلي وأدين سميث وحكم بالسجن عليه لمدة 6 سنوات. 


------------------ 


جوشوا فيليبس

17 مارس 1984


جوشوا فيليبس يبلغ من العمر 14 عاماً متهم بقتل مادلين كليفتون وهي جارته البالغة من العمر 8 سنوات ، كشفت الجريمة عندما ذهبت ام جوشوا لتنظيف غرفته لكنها احست بوجود شيء بارد عند سريره فوجدت جثة مادلين التي كانت في عداد المفقودين لسبعة ايام، لم يستطيع احد ان يصدق بأن جوشوا هو القاتل فهو قد تطوع للبحث عن جارته " المفقودة" ، حكم على جوشوا بالسجن مدى الحياة دون إمكانية اطلاق سراحه ولم يعلن فيليبس عن دوافعه لقتل جارته الا انه قال بأنه ضربها عن طريق الخطأ بمضرب بيسبول ثم أخذها الى غرفته حيث طعنها وضربها ، الا ان هيئة المحلفين لا تصدق قصته. 


------------------

جورج ستيني

21 اكتوبر 1929 _ 16 يونيو 1944


جورج كان اصغر شخص نفذ عليه حكم الاعدام وهو يبلغ من العمر 14 عاماً ، حيث أدين جورج بمقتل فتاتين تدعيان بيتي جون بينيكر (11 عاماً) وماري إيما تايمس (8 أعوام) اللتان وجدتا في حفرة موحلة وكانت أثار لكسور شديدة على جماجمهم، وقد إعترف جورج بإرتكاب الجريمة وحكم عليه بالإعدام بالكرسي الكهربائي . 


------------------

ليونيل تايت

30 يناير 1987


كان ليونيل يلعب مع فتاة تدعى تيفاني تبلغ من العمر 6 سنوات في منزله ، حيث كانت اللعبة تقليد للمصارعين المحترفين و كانت ام ليونيل في الطابق العلوي ، حيث قالت انها سمعت بعض الصراخ للاطفال و ظنت بأنهم يلعبون فقط ولكن بعد 45 دقيقة ذهب ليونيل لأمه واخبرها بأن تيفاني لا تتنفس ، إتضح بعد ذلك ان تيفاني تعرضت لضربات قوية وكسور في الجمجمة والاضلاع وتورم في الدماغ ، حكم على ليونيل بالسجن مدى الحياة ولكن تم نقض الحكم بحقه على اساس انه لم تتح له حضور جلسة إستماع الكفاءة العقلية حيث افرج عنه في عام 2004 تحت المراقبة لمدة 10 سنوات.

------------------

جيسي بوميروي

29 نوفمبر 1859 _ 29 سبتمبر 1932


ولد جيسي في 29 نوفمبر 1959 في شارلستون بولاية ماساتشوستس وهو اصغر شخص ادين بتهمة القتل من الدرجة الاولى ، كانت تصرفات جسيي قاسية ضد الاطفال الاخرين عندما كان عمره 11 عاماً ، حيث انه اخذ 7 اطفال وعذبهم بإستخدام السكاكين وتم القبض عليه وإرساله الى مدرسة الاصلاح حيث كان من المفترض ان يبقى فيها حتى يصبح عمره 21 عاماً لكن افرج عنه بعد عام ونصف لحسن السلوك وبعد ثلاث سنوات تغير جيسي من سيء الى أسوأ فقد قتل فتاة تبلغ من العمر 10 عاماً وإتهم ايضاً في جريمة قتل صبي يبلغ من العمر اربع سنوات الذي وجدت جثته مشوهة ، حكم على جيسي بالسجن مدى الحياة وقضاها في حبس إنفرادي وتوفي لاسباب طبيعية عن عمر يناهز 72 عاماً.