الخميس، 20 يونيو 2013

الإخبارية اليومية



تناولا تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين 
الأمير متعب بن عبدالله بحث مع وزير الخارجية الفرنسي المستجدات الإقليمية والدولية 

  

باريس - واس: 

التقى صاحب السمو الملكي الأمير متعب عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني الذي يزور فرنسا حالياً، معالي وزير الخارجية الفرنسية لوران فابيوس، وذلك في مقر الخارجية بالعاصمة باريس. وجرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية. 

وقد أعرب صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز خلال اللقاء عن سعادته بزيارة جمهورية فرنسا الصديقة ولقائه معالي وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس، منوهاً بما تحظى به العلاقات السعودية الفرنسية من تطور كبير في مختلف المجالات وبمتانة العلاقات التي تربط خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بفخامة الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند وبتقارب وجهات النظر بينهما في الكثير من القضايا الإقليمية والدولية. بدوره رحب معالي وزير الخارجية الفرنسية بسمو الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز، مؤكدًا عمق العلاقات المتينة التي تربط فرنسا بالمملكة والتي تعكسها الزيارات المتبادلة بين قادة ومسؤولي البلدين وتوجت بتوقيع الكثير من الاتفاقيات في مختلف المجالات.. حضر اللقاء سفير خادم الحرمين الشريفين محمد بن إسماعيل آل الشيخ.

 





دورة في الملاحة الجوية لطلاب “موهبة” بالمدينة المنورة

جانب من دورة الملاحة

٢٠١٣/٦/١٨ @ ٧:١١ م

أقام برنامج “موهبة” الصيفي 1434هـ بالجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة دورة في الملاحة الجوية أمس قدمها المدرب خالد عطا من الكلية التقنية بالمدينة المنورة، وتعرف الطلاب الموهوبون في البرنامج على أسس الملاحة الجوية ومبادئها، كما قاموا بتطبيق محاكاة للإقلاع والهبوط للطائرات وتعرفوا على أهم إجراءات السلامة فيها.

من جهة أخرى، قام وفد من قيادات مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع بزيارة تفقدية لبرنامج “موهبة” الصيفي بالجامعة، وضم الوفد منسقا إدارة البرامج الصيفية: محمد أبوخليل وعبدالعزيز العليان.

وقدّم رئيس البرنامج بالجامعة الدكتور عبدالرحمن بن رباح الردادي شرحاً وافياً شمل البرنامج العلمي المقام في مركز تنمية المهارات ومقر سكن الطلاب والصالة المتعددة الأغراض، وقد أشاد الوفد الزائر بالتجهيزات الموجودة وجودة التنظيم وانسيابية العمل.

كما زار مقر البرنامج الدكتور خالد المطرفي عميد معهد الإبداع وريادة الأعمال بجامعة أم القرى وعضو فريق الجودة وقياس الأداء بمؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، حيث اجتمع بالطلاب وأعضاء الفريق العلمي والإداري، مشيداً بتفاعل منسوبي البرنامج وقيامهم بكافة المهام على الوجه المطلوب.





في التخصّصات الشرعية والعلمية حتى 16 شعبان
بدء قبول طلبات الطلاب السعوديين والمقيمين بالجامعة الإسلامية إلكترونياً .. غداً

واس- المدينة المنوّرة:
 تبدأ الجامعة الإسلامية، غداً، استقبال طلبات القبول من الطلاب السعوديين والمقيمين آليًّاً عبر موقعها الإلكتروني، في مختلف التخصّصات الشرعية والعلمية.

وأوضح عميد القبول والتسجيل بالجامعة الدكتور عبد الله بن مساعد الزهراني، أن فترة تلقي طلبات القبول إلكترونيًّاً ستستمر حتى يوم الثلاثاء الـ 16 من الشهر الجاري, مبيناً أن التقديم سيكون على مساريْن الأول الكليات الشرعية والأدبية ويشمل: كلية الشريعة، وكلية الدعوة وأصول الدين، وكلية القرآن الكريم والدراسات الإسلامية، وكلية الحديث الشريف والدراسات الإسلامية، وكلية اللغة العربية، فيما يشمل المسار الآخر "السنة التحضيرية للكليات العلمية" التي تشمل: كلية العلوم، وكلية الحاسب الآلي ونظم المعلومات، وكلية الهندسة، مبيناً أن المفاضلة تتم حسب النسبة الموزونة، إضافة إلى اجتياز المقابلة الشخصية وتوافر المقاعد.

وأفاد "الزهراني" أن الجامعة أعدّت خطة للقبول هذا العام تتضمّن مراحل عدة، تبدأ باستقبال طلبات الالتحاق من خلال الموقع الإلكتروني للجامعة، حيث يقوم الطالب بتسجيل بياناته، ومن ثم متابعة الطلب والحصول على استمارة الترشيح المبدئي إلكترونيًّاً وطباعتها، حيث سيُحدّد بها لكل طالب موعد مراجعة الجامعة لتدقيق الوثائق وإجراء المقابلات الشخصية، ليتم قبول الطالب في الكلية التي اختارها حسب توافر المقاعد، وفي حال عدم توافرها يُتاح له اختيار الرغبة التالية.

ودعا "الزهراني" الطلاب الراغبين في التقديم، إِلى ضرورة مراجعة موقع الجامعة الإلكتروني، للاطلاع على خطة القبول وطريقة التقديم بالتفصيل والشروط والمستندات المطلوبة للقبول، وقراءتها بعناية لضمان نجاح عملية التقديم، راجياً لجميع المتقدمين التوفيق.




لتغطية جميع احتياجات القطاع الفندقي وتعزيز قيمة العمل التكاملي
إنشاء جمعية تعاونية للإيواء ولوحات ترحيبية على مداخل المدينة المنورة



أوصت اللجنة السياحية بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بإنشاء جمعية تعاونية للإيواء تصاغ أهدافها باحتراف لتغطية جميع احتياجات القطاع الفندقي في اتجاه لتعزيز قيمة العمل التكاملي لتحقيق أهداف قطاعية أكثر شمولية.

جاء ذلك خلال اللقاء الثالث للجنة السياحية بمديري الفنادق بحضور عبد الغني الأنصاري عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة السياحية لبحث مدى جاهزية الفنادق لموسم رمضان.

وقال الأنصاري إن اللجنة السياحية أردفت ذلك بتوصية تكميلية بتشكيل لجنة برئاسة الأستاذ مجد المحمدي عضو مجلس الإدارة وعضوية كل من المهندس يحيى سيف وكيل أمانة المدينة المساعد للخدمات وعبد الغني الأنصاري وآخرين لصياغة أهداف الجمعية التعاونية للخدمات الفندقية توطئة للشروع في تنفيذ التوصية في أسرع وقت ممكن. فيما طرح مديرو الفنادق جملة من المقترحات تمثلت في البحث عن آليات أكثر إنفاذاً لزيادة نسبة الإشغال من خلال تنشيط السياحة الداخلية واستقطاب الزوار والمعتمرين من دول الخليج في إشارة لما تشهده الفنادق من انخفاض في نسبة الإشغال الفندقي بنحو 25٪ عن العام المنصرم، منوهين بضرورة السرعة في إصدار التأشيرات لسد الفجوة التشغيلية خلال هذا الشهر.

وطرح أيمن سمارن عضو مجلس الإدارة جملة من المقترحات لقيت حظاً وافراً من النقاش حول الاهتمام بتحسين البيئة الخارجية في المنطقة المركزية وتداول معلومات التشغيل والحجوزات بين الفنادق.

من جانبه اقترح المهندس يحيى سيف بإنشاء الجمعية التعاونية وطرح عدد من الاستدراكات الخاصة بأمانة منطقة المدينة المنورة واستعدادها في المساهمة في الحلول حول آلية التخلص من النفايات وتوفير المياه الصالحة وما اقترحه رئيس اللجنة السياحية من ضرورة وضع لوحات ترحيبية في مداخل المدينة.

كما تناول الاجتماع اتجاه اللجنة إلى إصدار نشرة إلكترونية سياحية ومجلة سياحية باللغتين العربية والإنجليزية.




بدعم من "أوقاف الراجحي" ضمن برنامج تكلَّف 24 مليون ريال
زفاف 250 شاباً وفتاة في حفل الزواج الجماعي بينبع

سبق- الرياض:
 بدعم وتمويل كامل من إدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي، تشهد محافظة ينبع خلال الشهر الجاري زفاف (250) شاباً وفتاة، ضمن حفل الزواج الجماعي الذي سيقام برعاية محافظ ينبع المهندس مساعد بن يحيى السليم.

صرّح بذلك الأمين العام لإدارة أوقاف صالح عبد العزيز الراجحي، عبد السلام بن صالح الراجحي، مؤكداً أهمية مثل هذه البرامج وآثارها الإيجابية وأهدافها النبيلة التي تعود بالخير على المجتمع وأفراده، وما في ذلك من مساعدة للشباب على إتمام فرحتهم بالزواج وبناء الأسرة وتذليل الصعاب التي قد تعترض طريق المقدمين على الزواج وتيسير ذلك عليهم.

وتابع "الراجحي" قائلاً: إن إدارة الأوقاف ومنذ نشأتها نفَّذت برامج عدة؛ تهدف لمساعدة الشباب على الزواج، وأولت مثل تلك البرامج اهتماماً كبيراً، حيث أسهمت إدارة الأوقاف منذ نشأتها وحتى عام 1434هـ بتزويج أكثر من (5300) شاب وفتاة، وقدَّمت في سبيل ذلك أكثر من (24) مليون ريال، ووصلت هذه المساعدات لمختلف أنحاء وطننا الغالي، متجسدة في رعاية كاملة لمشروعات الزواج الجماعي في عدد من مناطق ومدن المملكة خلال السنوات الماضية.

وأضاف "الراجحي" أن إدارة الأوقاف تكفَّلت هذا العام برعاية حفل الزواج الجماعي في محافظة ينبع بما يقارب الـ(2.2) مليون ريال، وذلك بالتنسيق مع الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بمحافظة ينبع، متكفلة بجميع متطلبات الحفل، حيث جاءت المساعدات المقدمة للشباب والفتيات متنوعة ومتوافقة مع احتياجاتهم؛ لتكوين لبنة صالحة بعون الله، وذلك بتقديم مساعدات مالية لكل شاب، وتأمين مساعدات عينية وأجهزة منزلية متنوعة، وإقامة دورات تأهيلية للزوجين قبل الدخول في الحياة الزوجية، إضافة إلى إقامة حفل الزواج الجماعي للمتزوجين؛ للاحتفاء بهذه المناسبة السعيدة مع أهلهم وذويهم.




الردادي يحدد آلية التسجيل في «أبشر» ومواقع تفعيل الاشتراك


الأربعاء 19/06/2013
أوضح المتحدث الإعلامي بإدارة جوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي أنه يتعين على المواطن أو المقيم الدخول على الرابط الخاص المخصص لخدمات الجوازات الإلكترونية عبر الرابط «www.epassport.gov.sa والبدء بعملية التسجيل من قبل المواطن أو المقيم من خلال تسجيل جديد - تعبئة البيانات - الموافقة على الشروط - تسجيل رقم التسجيل الذي يصل للمستفيد عبر جواله اختيار رقم سري خاص بالمستفيد لضمان سرية التعاملات الإلكترونية الخاصة به، وقال إن الجوازات أتاحت 4 مواقع مختلفة وذلك بعد طباعة الاستمارة من الموقع بعد التسجيل، وهي مراجعة أقرب إدارة جوازات للمستفيد لتفعيل الاشتراك أو عن طريق أجهزة صرافات البنوك التى يوجد بها حساب المستفيد، وهي بنك الراجحي والرياض وسامبا والإنماء، وجار الاشتراك ببقية البنوك بالبرنامج أو عبر الأجهزة الذاتية الموجودة في المطارات، وأضاف الردادي أنه قريبًا سيتم وضع أجهزة داخل الأسواق التجارية، وأوضح الردادي أن الخدمات التي تقدمها خدمة أبشر حاليًا تأشيرة خروج وعودة وتأشيرة خروج نهائي وتجديد الإقامة والتي أدخلت الأسبوع الماضي ضمن سلسلة الخدمات، وكذلك إصدار تصريح السفر للتابعين والاطلاع على البيانات الشخصية للمواطن والمقيم.





دورة تدريبية لتطوير قدرات شباب الأعمال بغرفة المدينة المنورة


تنظم جامعة طيبة بالمدينة المنورة بالتعاون مع الغرفة التجارية الصناعية بالمنطقة والبنك الأهلي التجاري السبت المقبل دورة تدربية بعنوان "كيف تبدأ مشروعك الصغير " تتناول على مدى خمسة أيام مهارات تطوير الذات وفكرة المشروع وأساسيات النجاح ومبادئ دراسات الجدوى وكيفية الإستفادة من التقنيات الحديثة وذلك بمقر الغرفة بمركز المدينة المنورة للمعارض .

وأوضح أمين عام غرفة المدينة المنورة محمد عبدالله الشريف أن الدورة التي تقيمها جامعة طيبة ممثلة في مركز ريادة الأعمال بوكالة الجامعة للأعمال والإبداع المعرفي وتستضيفها غرفة المدينة ممثلة في مركز المنشات الصغيرة والمتوسطة وتنمية المبادرات تأتي ضمن مذكرة التفاهم بين الغرفة والجامعة والهادفة إلى التعريف بمزايا العمل الحر وأساليب تأسيس المشاريع وتحديد مصادر التعرف على الفرص الاستثمارية المتاحة وكيفية تقييم الفرصة الاستثمارية.

يذكر أن مركز ريادة الأعمال يسعى إلى تحقيق رسالة جامعة طيبة في نشر ثقافة العمل الحر وبناء المعرفة واحتضان الأفكار الريادية والإبداع المعرفي وفق برامج متكاملة لتحقيق هذه الأهداف.




مسؤول في غرفة المدينة المنورة
دمج المؤسسات الصغيرة «ضرورة» لمواجهة نقص العمالة

السعودية تشهد مشاريع تنموية تحتاج معها إلى أيد عاملة ماهرة. ''الاقتصادية''
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

قال لـ ''الاقتصادية'' عبد الغني الأنصاري عضو الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة، إن قطاع المقاولات يتكون من شركات ومؤسسات صغيرة تشكّل 98 في المائة من مكوناته، مطالبا بتوحد هذه الكيانات الصغيرة في تكتلات قوية كي تستطيع المنافسة وتكون لها القدرة على تنفيذ مشاريع ضخمة، خاصة بعد انتهاء فترة تصحيح أوضاع العمالة التي يتوقع بعدها وجود نقص في عمالة القطاع أو على الأقل ستلقي بتأثيرها على القطاع.

واقترح إيجاد جمعيات تعاونية في قطاع المقاولات، معتبرا ذلك أمرا يحتمه النمو والازدهار والحراك التنموي والتقدم الاقتصادي الذي تعيشه السعودية، لافتا إلى أن قطاع المقاولات يلعب دورا بالغ الأهمية في الوقت الراهن، وهو واقع في قلب العملية التنموية وأحد مكوناتها الفاعلة، متوقعا أن يصل لذروة أرباحه خلال السنوات السبع القادمة، نظرا لما تشهده السعودية من نمو في هذا القطاع.

وقال: ''إن فترة ما بعد تصحيح أوضاع العمالة ستلقي بتأثيرها دون شك في قطاع المقاولات كما في غيره، إلا أن المهلة ضرورية للغاية كونها خطوة للتصحيح الذي لا بد منه''، متوقعا أن يكون تأثير تصحيح أوضاع العمالة محدودا في الشركات والمؤسسات النظامية.

وأوضح وجود لبس لدى الكثيرين بأن قطاع المقاولات ينحصر فقط في التشييد والبناء، في الوقت الذي يتسع ليخلق فرص عمل ومجالات واعدة من مثل إنشاء شركات متخصصة في مجالات أخرى تهتم بخدمات القطاع، مؤكدا جدواها الاقتصادية إذ ستوفر فرص عمل وتفتح مجالات لم يتم طرقها إلى الآن، تبعا لبعض الأفكار التي تحصر هذا القطاع في مجالات أضيق من اقتصاديات البلد الذي يشهد حراكا تنمويا لا مثيل له.

وناقش مقاولو المدينة المنورة، أمس، في لقاء نظمته لجنة المقاولين في غرفة المنطقة في فندق ميريديان، العديد من القضايا التي تمس القطاع وتحديدا بعد انقضاء المهلة المسموح بها لتعديل أوضاع العمالة.

وقال الأنصاري: ''اللقاء ناقش تقديم حزمة من الخدمات الاستشارية والإرشادية ونشر الوعي المهني من أجل رفع كفاءة هذا القطاع والارتقاء به، كما أنه ناقش تنظيم العلاقة بين المقاولين من جهة وبين الجهات الحكومية ذات العلاقة، وبحث وضع هذا القطاع مع العمالة والحاجة للأيدي العاملة عقب انتهاء فترة التصحيح، وتباحث الحلول الممكنة للمشاكل والمعوقات التي تعترض المقاولين''.

من جهته، اعتبر محمد بن عبد الله الشريف أمين عام غرفة المدينة المنورة أن مثل هذا اللقاءات مهمة، حيث تتمركز في معالجة العديد من الأمور مثل التباحث حول كيفية معالجة النقص المتوقع في عدد الأيدي العاملة عقب انتهاء مهلة التصحيح، والترتيب المسبق للتصدي للمشكلات والنظر بصورة معمقة للمعوقات كافة التي يعانيها المقاولون بصفة عامة، فضلا عن التباحث حول كيفية تطوير التعاون وبناء شراكات فعالة مع الجهات الحكومية كافة لتيسير أعمال المقاولين والتنسيق بين المقاولين كافة لتقديم حزمة من الخدمات الاستشارية والإرشادية لبسط الوعي المهني ورفع كفاءة المقاول.

فيما أكد ياسر السحيمي رئيس لجنة المقاولين أن المدينة المنورة تعتبر من أكثر المناطق ازدحاما بالمشاريع التنموية وأن سوق المقاولات تشهد حراكا كبيرا يغري العديد من الشركات للوصول إليها، الأمر الذي أعطى اللقاء أهمية خاصة على اعتبار أن قطاع المقاولات من أكثر القطاعات تأثراً بحركة العمالة وما يجري في سوق العمل من تغيرات.




تراجع حاد في جدة وصفقة كبيرة على أرض خام في الرياض 
انخفاض السيولة العقارية في المملكة إلى (5.6) مليار ريال الأسبوع الماضي 


الجزيرة - ناصر البراك: 

عادت السيولة العقارية في المملكة للانخفاض بعد ارتفاع استمر أسبوعين فقط لتعود الأسبوع الماضي إلى مستويات 5.6 مليار ريال وفي هذا التقرير نسلط الضوء على التداولات العقارية في المملكة خلال الفترة مابين (29-7-1434) إلى (3-8-1434) حيث تراجعت السيولة العقارية بنسبة 32.4% حيث ارتفعت السيولة في أربع مدن فقط فيما انخفضت في 8 مدن، وشهدت تداولات الأسبوع الماضي غياب تام للصفقات الكبيرة المؤثرة باستثناء صفقة كبيرة شهدتها مدينة الرياض قيمتها 300 مليون ريال، وسجل حجم المساحة المتداولة ارتفاع بنسبة 34.5% ليبلغ 13.5 مليون متر مربع وجاء هذا الارتفاع نتيجة شراء ارض خام في مدينة الرياض مساحتها 3 مليون متر مربع، وانخفض مؤشر الصفقات بنسبة 1.8% وبلغ عدد الصفقات 3321 صفقة في المملكة. 

24 % انخفاض السيولة العقارية في الرياض 

سجلت السيولة العقارية في مدينة الرياض تراجع حاد خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 1.41 مليار ريال منخفضة عن الأسبوع 24.2%، واستحوذ القطاع السكني على 67% من إجمالي السيولة، وشهدت تداولات هذا الأسبوع صفقة بقيمة 300 مليون ريال على أرض خام مساحتها 3 مليون متر مربع مما أدى إلى ارتفاع حجم المساحة المتداولة بنسبة 139%، وانخفض حجم المساحة المتداولة بنسبة 1.8%. 

تراجع السيولة في مكة المكرمة إلى 1.52مليارريال 

انخفضت السيولة العقارية في مدينة مكة المكرمة بنسبة 7.2% خلال الأسبوع الماضي لتصل إلى 1.52 مليار ريال واستحوذ القطاع السكني على 81% من إجمالي السيولة، وسجلت أكبر صفقة في مكة بقيمة 260 مليون ريال، وانخفضت كذلك المؤشرات العقارية الأخرى وبنسبة 37.6% لحجم المساحة المتداولة و 4.8% لمؤشر الصفقات. 

ارتفاع مؤشر الصفقات في المدينة المنورة 

حقق مؤشر الصفقات في المدينة المنورة ارتفاعاً بنسبة 19.7% خلال الأسبوع الماضي إلا أن السيولة العقارية سجلت تراجع بنسبة 18.3% لتصل إلى 343 مليون ريال استحوذ القطاع السكني على 66% منها، وانخفض كذلك حجم المساحة المتداولة بنسبة 4.6% 

انخفاض حاد للسيولة في مدينة جدة 

شهدت التداولات العقارية في مدينة جدة انخفاض حاد في السيولة خلال الأسبوع الماضي حيث وصلت إلى 906 مليون ريال مقارنة ب 3 مليار ريال للأسبوع الذي سبقه وبنسبة انخفاض 70.2% وسط غياب تام للصفقات الكبيرة، وكذلك تراجع حجم المساحة المتداولة بنسبة 76.2%، فيما ارتفع مؤشر الصفقات بنسبة 3.3%. 




ثلاثة مقيمين يسرقون 87 ألف ريال


٢٠١٣/٦/١٩ - العدد ٥٦٣

ألقت شرطة المدينة المنورة القبض على ثلاثة بنغاليين تورَّطوا في سرقة حقيبة فيها مبلغ 87 ألف ريال كان مواطن نسيها فوق أحد أجهزة الصرف الآلي. وقال الناطق الإعلامي لشرطة المدينة العقيد فهد الغنام، إن المواطن أبلغ شرطة الفيصلية بفقدانه المبلغ عند نزوله من سيارته لسحب مبلغ مالي من أحد الصرافات وتركه الحقيبة فوق ماكينة الصراف، ونسيانه إياها بعد خروجه من غرفة الصرافة، دون أن يوجِّه الاتهام لشخص معين. وبيَّن الغنام أنه جرى تشكيل فريق من البحث والتحري في المركز لجمع معلومات عن القضية، وخلال مدة لا تتجاوز نصف الساعة تم القبض على الجناة المشتبه بهم، وعددهم ثلاثة بنغاليين، حيث عُثر داخل سيارتهم على الحقيبة وبداخلها المبلغ. وأضاف الغنام أنه تمت إعادة المبلغ لصاحبه.





الدفاع المدني يخمد حريقاً بـ3 مستودعات في المدينة


تمكنت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة من السيطره على حريق إندلع في ثلاث مستودعات، تحتوي على مواد قابلة للاشتعال من أدوات النجارة ومستلزمات التنجيد، بحي الخليل على الطريق المؤدي للمنتزه البري، قبل أن يمتد لعشرة مستودعات أخرى في المكان ذاته.

وقال الناطق الإعلامي بالدفاع المدني بالمدينة بالنيابة، النقيب عبدالرحمن السحيمي لـ"طيبة اليوم" قائلاً: فور تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة بلاغاً بالواقعة صباح اليوم الأربعاء، هرعت - على الفور - سبع فرق إطفاء وفرقتا إنقاذ وإسعاف، تمكنت من إخماد الحريق من دون وقوع إصابات، ولا تزال التحقيقات جارية لمعرفة الملابسات.

وعزل "الدفاع المدني" الحريق بالتمركز الصحيح للفرق، واستحداث منطقة إسناد بالموقع، حيث عملت مجموعة على محاصرة الحريق، ومنع انتشاره، بينما عملت أخرى في التوقيت ذاته على مكافحته.

وبعد السيطرة على الحادث، شرع قسم التحقيق في البحث عن نقطة بداية الحريق، الذي أتى على محتويات المستودعات، والأسباب التي أدت إلى اندلاعه، وما زال التحقيق جارياً.


-


الشورى يتمسك بتحديد متوسط أسعار الخدمة الصحية
لجنة الخبراء في مجلس الوزراء تعترض عليه


يعيد مجلس الشورى السعودي في جلسته الأسبوع المقبل مناقشة مشروع تنظيم الوحدات الصحية الخاصة، والذي سبق وأن أقره قبل عامين، ولكن تمت إعادته له من جديد بعد اعتراض لجنة الخبراء في مجلس الوزراء عليه بحسب المادة ١٧ من نظام المجلس.. وكشفت مصادر داخل المجلس أن اللجنة الصحية التي أعدت المشروع ستتمسك برأيها الرافض لتحديد أسعار الخدمات الصحية الأهلية.

وسبق للجنة الصحية أن رفضت في توصيتها على تقرير التباين مع مجلس الوزراء تعديل المادة السابعة من نظام المؤسسات الصحية والمتعلقة بتحديد مؤشر أسعار لخدمات المستشفيات والمراكز الصحية الخاصة.

وتمسكت اللجنة بعدم الموافقة على التعديل المقترح ورأت أنه من غير الممكن تحديداً ثابتاً لأسعار الخدمات الصحية تلتزم به كل المؤسسات الصحية بسبب اختلاف مستويات خدماتها وأماكن تواجدها، وترى أن الأجدى تحديد متوسط سعر يكون إرشادياً لتقويم الأسعار التي تقدمها المؤسسات الصحية الخاصة لوزارة الصحة من أجل اعتمادها.. دون أن يكون هناك ما يمنع من تجاوزها عند الضرورة.

ويؤكد المجلس أن متوسط الأسعار يجب أن تحدده لجنة من مؤسسات صحية مختلفة متخصصة.




"الثبيتي": يتم إيداع المبالغ المخصصة حسب عدد أفراد الأسرة
"الضمان" يودع 136 مليوناً في حسابات المستفيدين لأجل الغذاء

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ 136623870، مائة وستة وثلاثين مليوناً وستمائة وثلاثة وعشرين ألفاً وثمانمائة سبعين ريالاً، في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر شعبان لعام 1434هـ.

أوضح ذلك مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي خالد بن دخيل الله الثبيتي، وقال إنه تنفيذاً للأمر السامي الكريم رقم (أ/20) بتاريخ 20/3/1432هـ القاضي برفع الحد الأعلى لعدد أفراد الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من ثمانية إلى 15 فرداً، وكذا قرار وزير المالية رقم (950) بتاريخ 25/3/1432هـ القاضي بتخصيص مبلغ 4500000000، أربعة مليارات وخمسمائة مليون ريال، لتفعيل البرامج المساندة ودعمها، ولكون برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء أحد البرامج المنفذة في وكالة الضمان الاجتماعي، فقد تم دعمه حسب ما هو معمول به في معاش الضمان، واستمراراً لما يقدمه الضمان من برامج مساندة.

وبين "الثبيتي" أنه يتم إيداع المبالغ المخصصة كل شهر بحسب عدد أفراد الأسرة المستفيدة من الضمان، بالإضافة إلى المعاش الأساسي، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة، والمقرة بموجب الأمر السامي الكريم رقم (10003/م ب) بتاريخ 19/12/1429هـ، والبرامج هي: "برنامج المساعدات الضمانية, برنامج الدعم التكميلي, برنامج الفرش والتأثيث, برنامج المساعدات النقدية، برنامج الحقيبة والزي المدرسي, برنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء, برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء, برنامج التأمين الصحي, برنامج ترميم المنازل, وبرنامج المشاريع الإنتاجية".







العمل: لم يتم الإتفاق النهائي لعودة العمالة الإندونيسية .. وسنوقع إتفاقيات مع 4 دول أخرى


كشف وكيل وزارة العمل للشؤون الدولية، عن وجود نقاط إختلاف مع الجانب الإندونيسي حول عودة إستقدام عمالتهم المنزلية إلى المملكة، مؤكداً أن الخلافات ليست حول الرواتب أو تدريب العمالة، مشيراً إلى أن الجانب الإندونيسي طلب مزيداً من الوقت للرد على الشروط السعودية. وتابع الدكتور أحمد الفهيد، بأن الجانبين لم يتفقا على موعد محدد لعودة العمالة المنزلية الإندونيسية للمملكة، مبيناً أن وزارته تحرص في أي إتفاقية على عدم إضافة أي أعباء جديدة على المواطن مثل إلزامه بمراجعة سفارات الدول أو إلزامه بكشف حسابه، مؤكداً بأنه لن يكون هناك رضوخ لشروط الدول المصدرة للعمالة المنزلية.
كما كشف الفهيد عن توقيع إتفاقيات مع أربع دول أخرى هذا العام لإستقدام العمالة المنزلية، منها إتفاقيتان سيتم توقيعهما خلال الأيام القليلة القادمة، مشيراً إلى أن وزارة العمل توصلت لإتفاق مع الهند حول الخادمات والسائقين والممرض والممرضة الخاصة، مؤكداً حرص الوزارة في توقيع هذه الإتفاقيات على ضرورة تدريب العمالة وتأهيلها.





الإسكان: "12" بنكاً تتنافس على تقديم خدمة السداد الإلكتروني لإيجارات المنازل


قالت وزارة الإسكان إن "12" بنكاً محلياً تتنافس على تقديم خدمة السداد الإلكتروني للإيجارات، في حين تعمل الوزارة على وضع قاعدة بيانات لتستخدم كآلية لتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر والوسيط، مما يساهم في عودة الاستثمار العقاري في مجال الوحدات السكنية.

وتتوقع "الإسكان" أن تؤدى هذه الخطوات التنظيمية لبناء 2.5 مليون وحدة سكنية تحل مشكلة السكن لـ10 ملايين مواطن ومقيم، فيما تظل مشكلة غياب التنظيم وعدم وضوح العلاقة بين المؤجر والمستأجر تحديا يواجه الاستثمار في مجال الوحدات السكنية.

يأتي ذلك في وقت تشير فيه التوقعات، وفقاً لـ"الجزيرة" إلى أن يسهم ذلك في توسيع أعمال البنوك في السوق العقاري المحلي، وأن تزداد المنافسة بينها في خدمة السداد الإلكتروني للإيجارات.




"الصندوق العقاري": تأجيل صرف الدفعة الثالثة طبيعي ولا صحة لخلل في النظام

نفت مصادر مطلعة في صندوق التنمية العقارية، ما تردد حول وجود خلل في نظام الصندوق، أو عدم توفر السيولة في الوقت الحالي، مؤكدة أن تأخير صرف الدفعة الثالثة ليس له علاقة بذلك، وأن التأجيل أمر طبيعي.

وأوضحت المصادر حسب صحيفة "اليوم"، أن التأجيل جاء بسبب إعطاء فرصة للصندوق حتى يتمكن من إنهاء كافة إجراءات استحقاقات الصرف لمستفيدي الدفعة الثالثة الذين يزيد عددهم على 1900 مستفيد ومستفيدة على مستوى المنطقة الشرقية، وتقدر قيمتها بحوالي مليار ريال.

وكان مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني اعتمد الدفعة الثانية في جمادى الأولى وشملت على تقديم 10090 قرضاً لبناء ما يقارب 12100 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق.




العيسى: عدد المبتعثين المستبعدين من أمريكا لا يتجاوز 100 سنوياً.. ولا صحة لإبعاد طالب بسبب "قدر ضغط"

كشف الملحق الثقافي السعودي في أمريكا أن عدد الطلاب المبتعثين في أمريكا بلغ 100 ألف مبتعث مع مرافقيهم، مشيراً إلى أن عدد الطلاب الذين يتم استبعادهم لا يتجاوز 100 شخص سنوياً.

ونفى الدكتور محمد العيسى صحة ما أثير حول إبعاد أحد الطلاب بسبب "قدر ضغط"، موضحاً أن الشخص الذي تم استبعاده كان زائراً لأحد الطلاب وليس مبتعثاً، مؤكداً حسب "الشرق"، أنه دخل الولايات المتحدة بتأشيرة سياحية.

وأضاف العيسى بأن المخالفات التي تواجه بعض المبتعثين تكون بسبب الهجرة من خلال تغيير مكان إقامتهم، أو تغيبهم عن إكمال البعثة، ما يؤدي إلى إجبارهم على العودة للمملكة لمخالفة قانون الهجرة في أمريكا.

من جهة أخرى، يؤدي الرسوب المتكرر والغياب غير المبرر عن الدراسة إلى تعرض الطالب للفصل بعد توجيه ثلاثة إنذارات له من قِبل الجامعة الملتحق بها، وتُوقف عنه مصاريف الابتعاث.




العمل ترفض 300 طلب لتمديد مهلة تصحيح العمالة .. بسبب عدم اختصاصها

رفضت وزارة العمل أكثر من 300 طلب لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة في السعودية ، مبينة أن القرار ليس بيدها، وأن الأوامر الملكية لا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد.

وقال مدير مكتب العمل بمحافظة جدة عبدالمنعم بن ياسين الشهري : “أرحب بكل الآراء المطالبة بتمديد المهلة المقررة بثلاثة أشهر ، لكنها منحة ملكية ولا يمكن تمديدها إلا بأمر ملكي جديد، ونحن من جانبنا سنرفع كل هذه المطالب، وسنواصل عملنا على مدار الساعة حتى آخر يوم في المهلة” ، وذلك حسب “الحياة”.

وفي ذات السياق ، قالت سيدة أعمال “سبعينية” إنها ستغلق الـ10 محال التي تملكها، بعد أن فشلت على مدار الأعوام الماضية في إيجاد بائعة سعودية ، وقالت موجهة كلامها إلى ممثلي وزارة العمل : ماذا نفعل؟ وفروا لنا سعوديات لتوظيفهن.





وزارة التعليم العالي تعفي المبتعثين من تسليم الرسائل العلمية إلى الملحقيات


قامت وزارة التعليم العالي بإتاحة آلية إلكترونية جديدة يمكن من خلالها رفع الرسائل العلمية للطلاب المبتعثين على موقع الوزارة مباشرة، بعد أن كان يتم إلزام الطلاب بتسليمها يدوياً للملحقيات السعودية في دول المبتَعَثين بها.

وأوضح مساعد الملحق الثقافي بأمريكا الدكتور مساعد العساف أن الهدف من ذلك هو رفع العناء عن الطلاب الذين قد يضطرون للسفر لمسافات طويلة لتسليم رسائلهم العلمية "الماجستير والدكتوراة" للملحقيات، مضيفاً بأن هذا المشروع سيمكن جميع المبتعثين من الاطلاع على جميع الرسائل العلمية لمبتعثين آخرين عن طريق البحث عنها في المكتبة الإلكترونية التي تم استحداثها بموقع الوزارة.

وأشار حسب "عكاظ"، إلى أنه يجري العمل حالياً لتحويل أكثر من ستة آلاف رسالة ماجستير ودكتوراة إلى المكتبة الإلكترونية تشمل جميع الرسائل العلمية للطلاب السعوديين منذ 60 عاما الماضية.




محاكمة 110 من وسطاء مساهمات "سوا" الوهمية بتهمة غسيل الأموال


يمثل مجدداً أمام محكمة جدة الجزائية "110" متهمين بينهم "95" مطلقي السراح، فيما عرف بقضية مساهمات "سوا" الوهمية، وذلك بعد أن أعاد المدعي العام توجيه الاتهام لهم بغسيل الأموال بدلاً من النصب والاحتيال، وذلك عقب نقض الاستئناف للأحكام السابقة.

وبحسب المصادر، فإن قائمة المتهمين تشمل رجال أعمال وموظفين متقاعدين تورطوا في غسل ملياري ريال، عن طريق بيع وشراء صوري لعقارات وسيارات. فضلاً عن تمرير حسابات وهمية باسم زوجاتهم، وتحاشي إيداع تلك الأموال في البنوك.

وأضافت المصادر، وفقاً لـ"عكاظ"، أن من بين المتهمين من صدرت أحكام بحقهم من وزارة التجارة في قضايا سندات وشيكات دون رصيد، مبينة أن الهيئة استدعت عدداً من المتهمين مجدداً للاستماع لأقوالهم، وذلك بعد أن بدأ المدعي العام خلال الأشهر الماضية في تتبع "1.5" مليار حصيلة مساهمات سوا.




صحيفة: صندوق التنمية العقارية يرفض إنزال القروض السكنية على الأرض الممنوحة بنظام "الاستمارات"


قالت إحدى الصحف اليوم إن صندوق التنمية العقارية في منطقة الحدود الشمالية رفض إنزال القروض السكنية للأراضي الممنوحة بنظام الاستمارات أو القرارات.

وحسبما أوردت صحيفة "الوطن السعودية" عن مصادر لها، فإن فرع الصندوق في الحدود الشمالية طلب من المقترضين تقديم أرض سكنية بصكوك شرعية لإمكانية رهنها عند كتابة العدل وصرف دفعات القرض لبناء المسكن عليها.

من جانبه، أوضح المهندس عبد المنعم الراشد أمين الحدود الشمالية، أن بلديات المنطقة الشمالية ملزمة بقرار سابق من وزارة الشؤون البلدية بعدم إعطاء الممنوحين أراضي سكنية وصكوك شرعية إلا في حال إنشاء 80 مترا مربعا بما في ذلك الأسوار والخدمات.

وأشار الراشد إلى أنه يتم بعد ذلك تحويل هؤلاء الممنوحين إلى كتابة العدل من أجل استخراج صك شرعي يثبت ملكيتهم للأراضي.




الوطنية للمياه: 5 آلاف ريال لإدخال الصرف الصحي .. والتقسيط على 36 شهر


أكد المدير التنفيذي للشركة الوطنية للمياه الدكتور لؤي بن أحمد المسلم، إمكانية تقسيط رسوم إدخال الصرف الصحي لمدة (36) شهرًا مراعاة لظروف بعض المواطنين مشيرًا إلى أن رسوم الإنتفاع بخدمات الصرف محددة بخمسة آلاف ريال إنفاذاً لقرار مجلس الوزراء، وذكر أن هذا المبلغ مدعوم وأن التكلفة أكثر من ذلك.
وقال المسلم عقب تدشينه لمشروعات الصرف الصحي في ضاحية الشرائع شرق مكة المكرمة أمس الأول حول إرتفاع رسوم إدخال الصرف الصحي لمنازل المواطنين أن الرسوم موحدة في جميع مناطق المملكة ومحافظاتها مشيراً إلى أن عدد التوصيلات المنزلية الجاهزة لمخططات الشرائع حالياً تصل إلى أكثر من عشرين ألف توصيلة. وأكد أن العمل جارٍ لإستكمال (20) ألف توصيلة أخرى ليصل العدد الإجمالي إلى أكثر من (40) ألف توصيلة يستفيد منها حوالى (300) ألف مواطن ومقيم بعد أن إنتهت الشركة من إنشاء المنظومة المتكاملة للمشروع، والتي تشمل محطات رفع الخطوط ومحطات الطرد ومحطة المعالجة الرئيسة.
من جهته قال المهندس عبدلله بن أحمد حسنين مدير وحدة أعمال مدينتي مكة المكرمة ومحافظة الطائف إن رسوم الإنتفاع بخدمات الصرف الصحي في الشرائع يصاحبها رسوم أخرى تبلغ تكلفتها (2500) ريال تتمثل في إلغاء البيارة الداخلية للمنزل وشفطها وتنظيفها وتطهيرها وردمها حتى لا تؤثر على النواحي البيئية أو الإنشائية للمبنى بالإضافة إلى عمل التوصيلة الداخلية للمنزل وغرفة التفتيش مشيرًا إلى أن الساحة تتحكم في الرسوم المالية.
وتطرق المسلم إلى التعامل مع المشروعات المتعثرة الكبيرة مثل مشروع الصرف الصحي بالشرائع وقال: إنه “صعب جداً” مشيراً إلى أن عدد التوصيلات المنزلية التي سيشملها مشروع الشرائع يصل إلى أكثر من أربعين ألف توصيلة مما يدل على أهميته وأنه أحد العلامات المميزة في مشروعات الشركة لافتاً إلا أنه ستكون له إنعكاسات إيجابية على أهالي الشرائع كافة. وفى كلمته خلال حفل تدشين المحطة أكد عبدالله حسنين: إن مشروع الخدمات البيئية بمنطقة الشرائع يشمل محطة رفع رئيسية وفرعية وتوصيلات منزلية ويعد أحد أهم المشروعات التي إنتهت الشركة الوطنية من تنفيذها والتي بلغت تكلفتها الإجمالية أكثر من (٨٤٠) مليون ريال وبطول (640) كيلو متر.
وأشار إلى أن عدد التوصيلات الجاهزة تبلغ (20500) توصيله ضمن العقود 12 و13و17 و11أ لافتاً إلى أن العقد 11ب يشمل محطة تجميع المياه في الشرائع ثم تتجه مباشرة إلى غرفة التهدئة ومن ثم إلى محطة المعالجة الرئيسية في منطقة حدا وبطول (56) كيلو متر.
وألقى المهندس سعود طباخ كلمة قال فيها: إن الشركة إنتهت من إنشاء خط الطرد الرئيسي وهو الذي كان عائقاً لمشروع الصرف في الشرائع مشيراً إلى أن إجمالي تكلفة المشروعات التي نفذت والجاري تنفيذها تبلغ مليار ريال. وأوضح أنه تم سحب ثلاثة مشروعات متعثرة في الشرائع وتمت ترسيتها على مقاولين آخرين مشيراً إلى أن محطة حدا 1 وحدا 2 تبلغ طاقتهما اليومية حوالى 250 ألف متر مكعب من المياه المعالجة لافتاً إلى أن الشركة قضت على ما يسمى بالنهر الصامت الناتج عن مياه الصرف الصحي. وفي نهاية الحفل كرم المهندس المسلم المكاتب الإستشارية والشركات المنفذة للمشروع وعدد من المهندسين المشرفين.




علماء: تأجيل الحج بسبب التوسعات.. مطلبٌ شرعي.. وتخفيض الحجيج منسجمٌ مع روح الدين ومبادئه

جانب من الحرم مع التوسعات (تصوير: أحمد جابر)

٢٠١٣/٦/١٩ - العدد ٥٦٣

وجَّهوا الدعوات للمسلمين لتقديم المصلحة العامة والصبر والمؤازرة
السعيدي: أدعو عموم المسلمين إلى الاستجابة الفورية وأن يكونوا عوناً على إنجاز المشاريع
اللحيدان: القرار جاء بعد دراسات مستفيضة لكيلا يقع ما لا تُحمد عقباه من الزحام

أكد شرعيون ودعاة لـ»الشرق» أن قرار خفض أعداد حجاج هذا العام بواقع 50% من حجاج الداخل، و20% من حجاج الخارج تزامناً مع التوسعات الجارية في الحرمين الشريفين، جاء منسجماً مع روح الشريعة ومبادئها، لافتين إلى أن تأجيل الحج لهذا العام مطلب شرعي، خاصة لمن سبق لهم الحج من المواطنين والمقيمين، مطالبين وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهُّم التخفيض، وتوعية حجاجهم بأهميته.
توسعات ضخمة

وقال أستاذ السياسة الشرعية المحكم القضائي في وزارة العدل الدكتور حسن سفر، إن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تولي جُل اهتمامها لرعاية شؤون المسلمين في أدائهم فريضة الحج بكل أمن وأمان، وسخَّرت لهذا الغرض كل إمكاناتها، فأجرت توسعات ضخمة في كلٍّ من الحرم المكي والحرم النبوي والمشاعر المقدسة، ولظروف تستلزم تحديد أعداد الحجاج مؤقتاً، فقد رأت الحكومة تقنين أعداد الحجاج لأنهم أمانة في عُنق حكومة خادم الحرمين من حيث تهيئة جميع السبل لأداء أركان الحج في أمن وطمأنينة، مع المحافظة على كلياتهم الخمس ومنها النفس.
انسجامٌ مع الشريعة

وأوضح سفر أن خفض أعداد الحجاج ينسجم مع روح الشريعة ومقاصدها، ذلك أن تصرف الإمام المنوطة به هذه المسائل من راحة الحجاج أمر لازم وضروري وشرع متعبَّد، والله تعالى يقول ((فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج))، والازدحام قد يؤدي إلى حدوث هذه الأشياء المنهي عنها أو بعضها. لافتاً إلى أن فقهاء السياسة الشرعية والأحكام السلطانية كأبي يعلى الحنبلي والماوردي أبانوا أن الولايات التي ينهض بها أمير الحج تجعله ينظر في المصالح التي تحفظ كيان الحجاج وأرواحهم وتعينهم على أداء فروض الحج بكل يُسر وطمأنينة، وفي ظل وجود المشاريع في الحرم المكي في ساحاته وفي المطاف، فإن قرار تحديد أعداد الحجاج وخفضها يحقق هذه المصالح المرعية شرعاً.
وطالب سفر وزارات الشؤون الإسلامية في العالم الإسلامي بتفهُّم هذا القرار التوقيتي، وتكثيف التوعية لحجاجها بأهمية مثل هذا القرار الذي يهدف إلى ملاءمة بيئة الحج مع احتياجاتهم وأعدادهم الكبيرة.
مصلحة الحجاج

من جانبه، قال الداعية الدكتور سعيد بن مسفر القحطاني، إن مراعاة مصلحة الحجاج بصفة عامة أمر مطلوب، وهذا يقرره المسؤولون عن الحج والعمرة في هذه البلاد، لافتاً إلى أن الدولة في الماضي كانت تسمح بتجاوز وزيادة الأعداد المقررة لبعض الدول حينما كان ذلك ممكناً، ولكن وفي الظروف الراهنة التي تقتضيها أعمال التوسعة التي ستستمر لمدة ثلاث سنوات، ستنخفض قدرة المطاف خلالها على استيعاب الطائفين إلى أقل من النصف مما كانت عليه سابقاً، لهذا فإنه من الضروري إعادة النظر في تحديد أعداد الحجاج حفاظاً على مصلحة الحجاج، وحماية لهم مما قد يتعرَّضون له من الكوارث والمشكلات نتيجة للازدحام، وهذا هو مقتضى العقل والواجب.
تعاونٌ واستجابة

وأشار القحطاني إلى أن على الجميع أن يتعاونوا مع الدولة في هذا الظرف خصوصاً حجاج الداخل من المواطنين والمقيمين الذين أجزم بأنهم قد أدوا الفريضة الواجبة، وأن معظمهم يؤديها نافلة، فعلى هؤلاء أن لا يحجوا خلال هذه الثلاث سنوات حتى تتم التوسعة، وأن يتيحوا الفرصة لغيرهم لأداء الفريضة، وكذلك على الدول الإسلامية الأخرى أن تستجيب للتخفيض الذي حدَّدته الدولة خلال هذه الفترة.
مطلبٌ شرعي

وعد الباحث في السياسة الشرعية سعد القويعي، تأجيل الحج لهذا العام مطلباً شرعياً، وقال إنه ربما كانت هذه المرة الأولى التي نسمع فيها ذلك النداء الذي ناشدت به السلطات السعودية جموع المسلمين في مختلف أنحاء العالم بتأجيل قدومهم إلى الأراضي المقدسة لأداء مناسك الحج أو العمرة هذا العام، بسبب أعمال التوسعة الجارية حالياً في المسجد الحرام، حتى أن مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، وصف القرار بأنه أمر ضروري ولابد من الاستجابة له وتطبيقه لأنه يحقق مصلحة الأمة على المدى الطويل.
مشروعٌ عملاق

وألمح القويعي إلى أن مشروع توسعة المسجد الحرام بساحاته ومطافه مشروع عملاق، وهو الأكبر من نوعه في التاريخ، لمواكبة الأعداد المتزايدة للحجاج والمعتمرين، ومن المتقرر شرعاً التوسعة على المسلمين في مواضع الحاجة لأن «الأمر إذا ضاق اتسع» و»الضرورات تبيح المحظورات»، فالشريعة الإسلامية شريعة اليسر، وهذه التوسعة جاءت موافقة للكتاب والسنة، وموافقة للمقاصد الشرعية من باب التيسير العام المنضبط، كما جاءت موافقة للمصالح العامة بالحفاظ على النفس والمال والعرض، وكذا موافقتها القواعد الفقهية كرفع الحرج و»المشقة تجلب التيسير» وغيرها.
تصرُّف الإمام

وأضاف القويعي «إن الفقهاء قرروا في قواعدهم أن تصرف الإمام منوط بالمصلحة، وهذه القاعدة تعدّ الصياغة الشرعية لما يجب على ولي الأمر فعله في شؤون المسلمين كلها، ومن هذا المنطلق ثمَّن كثير من علماء العالم الإسلامي خطوة خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد الحرام، وساحاته مواكبة للزيادة في أعداد الحجيج، مبيناً أن القائمين على التوسعة تمكنوا من استيفاء جميع الأدلة الشرعية، والعلمية، والتطبيقية على ما في هذه التوسعة من الرحمة والإحسان بالمسلمين وموافقة الشرع الحكيم».
أمرٌ مطلوب

ورأى عميد كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية سابقاً الدكتور سعود الفنيسان، أن تخفيض أعداد الحجاج لا يوجد فيه حرمان لأحد من أداء شعيرة الحج، لأن الدولة لم تحدِّد شخصاً بعينه، ولا دولة بعينها، وإنما قدَّمت مناشدات فقط للعالم الإسلامي بضرورة تخفيض أعداد الحجاج، وعدم تكرار الحج لمن حج من المواطنين والمقيمين، مبيناً أن التخفيض أمر مطلوب في هذه الفترة، ريثما تتم المشاريع.
دراسات استراتيجية
صالح اللحيدان

وقال المستشار القضائي الخاص وأستاذ الكرسي القضائي الجنائي الشيخ صالح بن سعد اللحيدان، «إن قرار وزارة الحج قد صدر بعد دراسات استراتيجية ومكانية وظرفية، وهذه الدراسة كانت مطروحة وتمخضت عن هذا الأمر الذي تلقاه أغلب المسلمين بالقبول، لأنه صدر بعد دراسة بُذلت فيها جهود طويلة نتج عنها هذا القرار، فنجد أن 50% من الداخل و20% من الخارج مناسب جداً، لأن ما حول الحرم المكي يخضع لمشاريع ترميم وتوسعة، وخادم الحرمين الشريفين وولي عهده كلاهما حريص على هذه الأمة وما يهمها من أمور دينها ودنياه، وأرى شخصياً أن هذا مناسب جداً، لذلك أنصح المسلمين كافة بأن يتقيدوا بهذا، لأن هذا يعطي اللحمة الكاملة بتوافق المصالح الدينية والدنيوية، ولأن ما لا يتم الواجب إلا به فهو واجب، فإن هذا القرار صدر في مصلحة الحجاج لكي لا يقع ما لا تُحمد عقباه من الزحام.
تصريح الحج

وأضاف اللحيدان «أنصح من يحج دون تصريح أن يتقي الله جل وعلا، وأن يسلك الطريق الصحيح. وعلى رجال الأمن أن يتعاملوا بالرفق والهدوء والسكينة، وأن يسيروا على خطة معينة تتَّحد فيها المصالح بين الدوائر الحكومية كافة، وأوجه توجيهاً آخر بأن الحج الأصل فيه أداء العبادة بعيداً عن كل ضوضاء واختلاف كما قال تعالى: «الْحَجُّ أَشْهُرٌ مَعْلُومَاتٌ فَمَنْ فَرَضَ فِيهِنَّ الْحَجَّ فَلا رَفَثَ وَلا فُسُوقَ وَلا جِدَالَ فِي الْحَجِّ وَمَا تَفْعَلُوا مِنْ خَيْرٍ يَعْلَمْهُ اللَّهُ وَتَزَوَّدُوا فَإِنَّ خَيْرَ الزَّادِ التَّقْوَى وَاتَّقُونِ يَا أُولِي الأَلْبَابِ»، ونصيحة أخرى لوسائل الإعلام أن يحاولوا ألا ينشروا أي خبر أمني أو قضائي أو شرعي يتعلق بالحج إلا بعد التأكد من المصادر الرسمية. كما أوجه نصيحة بأن يلتحم المسلمون جميعاً ويتحابوا فيما بينهم لكي تلتحم هذه الأمة على طريقة واحدة».
استخدامٌ سياسي
محمدالسعيدي

ودعا الشيخ محمد إبراهيم السعيدي عموم المسلمين إلى الاستجابة الفورية لهذا الأمر، وقال «أدعو الدول في المقام الأول بتناسي أهوائها السياسية وعدم استخدام هذا القرار من المملكة استخداماً سياسياً للإساءة إلى الدولة، بل أدعوهم إلى النظر إلى المصلحة العامة والمصلحة العليا التي تسعى إليها المملكة لخفض أعداد الحجاج، لاسيما وأن هذا التخفيض سوف يتلوه بإذن الله توسُّعٌ في أعداد الحجاج بعد إنجاز المشاريع كافة التي تقوم بها المملكة سواء في الحرم المكي أو المدني أو بقية المشاعر، أو على مستوى وسائل النقل التي سوف تكون بعد ثلاث سنوات متاحة بطاقتها الكاملة، ورسالتي لعموم المسلمين هي الصبر على هذا الأمر، وإذا أرادوا المشاركة في الأجر فلا يُكثروا في الإلحاح على دولهم، ولا يستجيبوا لوسائل الإعلام المغرضة التي ستستغل هذا الحدث للإساءة للمملكة، فعدم الاستجابة للوسائل المغرضة هو مطلب من المطالب التي يجب أن يتحلى بها كل مسلم يتمنى أن يوفق الله عز وجل حكومة خادم الحرمين الشريفين في إنجاز هذه المشاريع في خدمة ضيوف الرحمن».
حجَّاج الداخل

وقال السعيدي في رسالة وجهها لحجاج الداخل «رسالتي لحجاج الداخل من السعوديين وغيرهم، أوجهها إلى قسمين: الأول للجهات المسؤولة، بأنه لابد أن تكون الإجراءات التنظيمية التي تمنع دخول من لا يملك تصريحاً إجراءات مشددة من الجهات المسؤولة، لأننا شهدنا في السنوات الماضية كيف أن الجهات المسؤولة كانت تتساهل مع حجاج الداخل في ضبط هذه الإجراءات، وكان هذا التساهل منهم محموداً في ذلك الوقت وإعانة على الخير، ولكن الآن أعتقد أن التساهل ليس أمراً محموداً، لاسيما وأن هذا التساهل سيؤدي إلى إشكالات كبيرة سواء كان ذلك داخل أروقة الحرمين أو في المشاعر المقدسة.
كما أوجه رسالة إلى حجاج الداخل، حيث ينبغي على المواطن والمقيم أن يكون عوناً للدولة على إنجاز هذه المشاريع، فمن العيب والخطأ أن نطالب الجماهير في عموم العالم الإسلامي وهم بعيدون عما يحدث من مشاريع وليست لديهم الإحاطة الكاملة بكل ما يُفعل، بمراعاة هذه المنجزات من المشاريع ولا نطالب أبناءنا من المواطنين والمقيمين وهم أدرى الناس بحقيقة الأمر، ونطلب منهم أن يكونوا عوناً في إيصال هذه الرسالة للمسلمين في الخارج، لاسيما وأن وسائل الاتصال الحديثة تتيح لهم نقل الرسالة بشكل دقيق».
صورة من داخل مشروع المطاف




يتضمَّن موضوعات عدة عن فوائد السفرالمباح ومضارِّ السهر
"السنة النبوية" تُطلق ملفاً عن أدب السياحة في الإجازة الصيفية

واس- الرياض:
 أطلقت شبكة السنة النبوية وعلومها، التابعة للمكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات في منطقة الرياض، بحي الربوة، ملفاً علمياً عن الصيف والإجازة الصيفية، وذلك على موقع الشبكة على الإنترنت.

وأوضح المدير العام للشبكة، الدكتور محمد بن عدنان السمان، أن الملف يتطرَّق للإجازة الصيفية وكيفية الاستفادة منها، عبر تقديم العديد من الموضوعات والبرامج؛ لاستغلال هذه الإجازة بالشكل الذي يضمن لهم الاستفادة المرجوَّة منها.

وأكد "السمان" أن الملف يتضمَّن مقالات وموضوعات عن الإجازة الصيفية؛ منها: الإجازة الصيفية والسفر، وحتى تبتسم في الصيف، والشباب والإجازة للشيخ عبد العزيز بن باز -رحمه الله- وسنن وآداب السفر، وكنوز الإجازة، والسياحة خواطر وآداب، وغرس القيم الإيجابية في الإجازة، وفوائد السفر المباح، وتعامل النبي -صلى الله عليه وسلم- مع زوجاته في السفر، ومضار السهر، بالإضافة إلى العديد من الموضوعات المتنوعة.

وأشار إلى أنه سيتم تغذية الملف بشكل دوري ومنتظم بكل ما له علاقة بالسفر والإجازة الصيفية.

يُذكر أن ملف الصيف يأتي من بين عدة ملفات علمية تقدَّم من خلال رابط الشبكة على الإنترنت www.alssunnah.com تشمل العديد من الملفات أهمها ملفات علمية في نصرة النبي عليه السلام، وملف رمضان، ومختارات العيد، وملف عن الحج.




مركز الأمن الإلكتروني: «الداخلية» تستعين بـ«الإنتربول» لكشف هاكرز الوزارات

إحدى جلسات منتدى الأمن الإلكتروني (تصوير: رشيد الشارخ)

٢٠١٣/٦/١٩ - العدد ٥٦٣

أكد مدير برنامج المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية المهندس عبدالرحمن المعيقل، عدم تسجيل أي حالات تجسس على الأجهزة الحكومية، مبيناً أن عدد الهجمات قليل، وأن الأهم هو وضع أسس لأزمة اكتشاف المعلومات التي تكون مشبوهة داخل الشبكات والتصدي لها.
وقال خلال حديثه في ورشة العمل الأولى للمنتدى الوطني الأول للأمن الإلكتروني الذي ينظمه المركز الوطني للأمن الإلكتروني بوزارة الداخلية، إن هناك ارتفاعاً بوتيرة الاختراقات والهجمات عالية التعقيد والفنية، مضيفاً أن بعض الجهات لا تعلم أنها مخترقة لعدة شهور، مفيداً أن نحو 96% من الهجمات على الأجهزة كان يمكن تجنبها لو كانت هناك ضوابط بسيطة.

من جهته، أوضح مدير عام المركز الوطني للأمن الإلكتروني في وزارة الداخلية الدكتور صالح المطيري، أن المركز سيتعاون مع الإنتربول السعودي في التحقيق حول حوادث الاختراقات الأمنية الأخيرة، وتتبع المهاجمين ومنعهم من تكرار الاختراق، لافتاً إلى صعوبة التكهن بعدد الهجمات بسبب عدم وجود مظلة وطنية.
أما الدكتور زيدان العنزي من برنامج المركز الوطني للأمن الإلكتروني، فشدد على ضرورة الحد من مواطن الضعف، وأن العالم يتكبد خسائر مالية ناجمة عن المخاطر الإلكترونية تقدر بنحو 388 بليون دولار تقريباً جراء الجرائم الإلكترونية، وأن هناك في كل 4.5 ثانية يتعرض جهاز كمبيوتر لهجوم إلكتروني.

وذكر مهندس إدارة حماية المعلومات بأرامكو فهد القرني، أن تجربة اختراق أرامكوا مسحت المعلومات ودمرت 30 ألفاً بفيروس (Zeroday ) الذي لم يتم اكتشافه بواسطة مكافحة الفيروسات، إلا أنه تم احتواؤه بسرعة فائقة.
يذكر أن إنشاء مركز وطني للأمن الإلكتروني يساهم في حماية الفضاء المعلوماتي والبنى الحيوية الوطنية للمملكة، وضمان الوعي المستمر من التهديدات الأمنية والتعاون بين جميع الأطراف المعنية.
نشرت هذه المادة في صحيفة الشرق




استقبلت أكثر من 10 آلاف طلب في يومها الثالث
الجامعة الإلكترونية تتيح 20 ألف مقعد لدراسة البكالوريوس

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
استقبلت الجامعة السعودية الإلكترونية لليوم الثالث على التوالي منذ بداية تلقي طلبات القبول والتسجيل لخريجي الثانوية العامة وما يعادلها من الطلاب والطالبات السبت الماضي، أكثر من 10000 آلاف طلب، وذلك عبر الموقع الإلكتروني للجامعة www.seu.edu.sa للدراسة في فروعها بالرياض، والدمام، وجدة، والمدينة المنورة، والقصيم، والجوف، وأبها.

وأوضح وكيل الجامعة للتخطيط والتطوير والجودة الدكتور أحمد بن إسماعيل البرّاك، أن عملية تسجيل الطلاب والطالبات الآلية تمر ولله الحمد بكل سلاسة، حيث وفرت الجامعة مختلف البرامج الحاسوبية المتقدمة لاستقبال الأعداد الكبيرة من المتقدمين أو المتقدمات وإنهاء إجراءات التسجيل دون تأخير، مبيناً أن الجامعة الإلكترونية أخذت بعين الاعتبار العام الأكاديمي المقبل قبول ما يزيد عن 20000 ألف طالب وطالبة في مختلف فروعها السبعة لدراسة البكالوريوس.

وأفاد أن الدراسة في الجامعة ستكون في كليّة العلوم الإدارية والمالية التي تضم تخصصي: المحاسبة، والتجارة الإلكترونية, وكلية الحوسبة والمعلوماتية: تخصّص تقنية المعلومات, وكلية العلوم الصحية: تخصّص المعلوماتية الصحيّة، وفي المستقبل القريب سيكون هناك تخصصات أكثر وفق ما تقتضيه حاجة الإستراتيجيات التنموية للبلاد.

وأكد أن الجامعة الإلكترونية هي جامعة حكومية ينطبق عليها ما ينطبق على بقية الجامعات الأخرى، ولكنها تنفرد بتطبيق أنظمة أكاديمية متقدمة لا تنظر في آليتها إلى تاريخ شهادة تخرج الطالب أو الطالبة الذي يرغب في التسجيل بالجامعة، وذلك لمنح الذين لم يستطيعوا الالتحاق بالتعليم العالي التقليدي، أو أصحاب الوظائف، فرصة لإكمال دراستهم الجامعية والعليا وهم على رأس العمل، وتطوير مهاراتهم العلمية والمعرفية من خلال ما يتلقونه من مواد وبرامج تطبق في أرقى الجامعات العالمية.

ولفت إلى أن الجامعة الإلكترونية، تتبنى في أنظمتها التعليمية نموذج التعلم الممزوج أو المدمج (Blended learning)، ويلتزم الطالب بحضور 25% كمحاضرات مباشرة Face to Face كل أسبوع، أما نسبة 75% فتتوزع على حضور الفصول الافتراضية، والمنتديات التعليمية، والمتابعة الدائمة لمحتويات الكتب التفاعلية والتعليم الرقمي على الأنظمة الإلكترونية، انطلاقاً من فكرة أن الطالب باحث عن المعرفة ونشط في تحصيلها.

وقال إن الجامعة الإلكترونية تمثل أحد أنماط التعليم العالي في المملكة وتوفر بيئة قائمة على تقنيات المعلومات والاتصالات والتعلم الإلكتروني والتعليم عن بعد، وتمنح البكالوريوس، والماجستير، والدكتوراه في برامج وتخصصات متوائمة مع احتياجات سوق العمل وملبية لمتطلبات التنمية، مما يؤكد بإذن الله تعالى ضمان مستقبل خريج الجامعة في إيجاد العديد من الفرص في سوق العمل.

وشدّد الدكتور أحمد البراك على أن مدير الجامعة الإلكترونية الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الموسى، حريص كل الحرص على مواكبة ما هو جديد في مجال تخصّصات التعليم في الجامعة بمختلف فروعها وكلياتها بما يعود بالنفع على الوطن في المجالات كافة، علاوة على تقديم الجودة العالية في المناهج لتسهم في رفع مستوى الفكر والتعليم لدى طلابنا وطالباتنا، وتجعلهم شركاء في عملية التعليم وليسوا مجرد متلقنين للعلوم.

ودعا من يرغب في الحصول على المزيد من المعلومات حول عملية القبول والتسجيل أو لديه اقتراحات حول الدراسة بالجامعة، أو لديه تظلم، إلى التواصل مع إدارة الجامعة من خلال موقعها الإلكتروني، وسيجد بحول الله تعالى الإجابة السريعة من قبل المسؤولين فيها.




ترغب بشغلها عن طريق المسابقة وتُقدَّم الطلبات إلكترونياً
9 وظائف قيادية شاغرة بالمؤسسة العامة للتدريب التقني

واس- الرياض:
 أعلنت المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، عن طرح عدد تسع وظائف قيادية وتخصصية إدارية, وترغب شغلها عن طريق المسابقة الوظيفية, وهي مدير إدارة الموارد البشرية, وظيفة مدير إدارة الاستثمار, إخصائي استثمار أول, مدير مركز الوثائق, إخصائي قوى عاملة, إخصائي استثمار, مستشار قانوني, إخصائي توظيف, مدقق شؤون موظفين.

وبيّنت المؤسسة أن التقديم على الوظائف، سيستمر حتى نهاية 19 شعبان الجاري, وسيكون تقديم الطلبات من خلال موقع المؤسسة على شبكة الإنترنت www.tvtc.gov.sa.






مستشفى الملك خالد للعيون تنهي قوائم انتظار المرضى

كشف المدير العام التنفيذي لمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون أنه يجري حالياً إنشاء أربعة مستشفيات جديدة تابعة لمستشفى الملك خالد تقدم خدماتها لمرضى العيون في كل مناطق المملكة، بعد صدور الأمر الملكي بذلك.

وحسب الدكتور عبد الإله بن عباد الطويرقي، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، فإنه تم القضاء على قوائم الانتظار التي كانت تتجاوز الأشهر بعد معاناة استمرت لنحو 20 سنة، لافتاً إلى أن صدور قرار خادم الحرمين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإنشاء 4 مستشفيات عيون ضمن المدن الطبية التي أمر بها سوف يسهل على المرضى ليتم علاج المرضى كل في منطقته دون حاجة لمراجعة المستشفى، خصوصا أن الغالبية العظمى من الأطباء السعوديين هم خريجو مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون.

وأوضح الدكتور الطويرقي أنه تم الكشف على أكثر من نصف مليون مريض خلال الأربع سنوات الماضية، إضافة إلى تخريج عدد من الأطباء في دول الخليج العربية للحصول على الزمالة في المستشفى والذي تجاوز عددهم 27 طبيبا وطبيبة.




حجب تطبيق واتساب بالمملكة 9 يوليو المقبل بدخول رمضان


ذكرت وسائل إعلام أجنبية أن المملكة ستقوم بحجب “الواتساب” في غضون الأسابيع المقبلة وتحديداً يوم 9 يوليو المقبل، ,والمتوقع ان يوافق الأول من رمضان في حال عدم استيفاء الشركة المشغلة للمتطلبات التنظيمية، التي أكّدت عليها هيئة الاتصالات السعودية .
وذكر موقع ZDnet المختص بالتقنية نقلاً عن وكالة رويترز، أن محافظ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عبد الله الضراب، قال: “إنه تم التواصل مع الشركات التي تقدم خدمة الـ WhatsApp وغيرها من خدمات الاتصالات مماثلة لحثهم على التعاون والامتثال لمزودي خدمات الاتصالات السعودية، وتمكين شركات الاتصالات المحلية لفرض رقابة على الخدمات، ولكنهم لم يمتثلوا لهذا البلاغ حتى الآن”.
وأضاف الضراب: “أنه تم حجب فايبر الأسبوع قبل الماضي، حيث كان من الصعب بالنسبة للدولة لرصد وحرمان شركات الاتصالات من الإيرادات المتولدة من المكالمات والنصوص الدولية، مضيفا أن على الـ WhatsApp وسكايب قد تكون التالية على القائمة”. وعند سؤاله عن موعد حجب الواتساب أجاب قائلا: “من المرجح للغاية أن يبدأ قبل حلول شهر رمضان المبارك، ومن المتوقع أن تبدأ 9 يوليو 2013″.





إنستاغرام يفتح بوابة تسويقية لمشاريع شبابية داخل المملكة


دفع تطبيق إنستاغرام (Instagram) الإجتماعي المخصص لمشاركة الصور وعرضها عدداً من أصحاب المواهب المختلفة إلى الإستثمار عبره، والتعريف بأعمالهم ونشاطاتهم وإتاحتها للطلب والبيع، وذلك سعياً إلى الإستفادة من أوقاتهم وإبراز قدراتهم وإمكاناتهم، إضافة إلى الفائدة المادية مما يعرضونه أمام المتابعين. يتضمن الموقع تجارب عدة، إذ شكّل أسلوب سهولة عرض الصور من خلاله عاملاً مساعداً لكثيرين. فمن بين هذه التجارب، إطلاق خمس فتيات سعوديات في العقد الثاني من العمر مشروع مطعم منزلي، تحضَّر فيه وجبات الـ “برغر” بمختلف أنواعه وتسليمها.
وتوضح ريم صاحبة الفكرة، أنها تهوى تحضير هذا النوع من الوجبات السريعة وأرادت أن تستثمر وقتها مع زميلاتها الأربع، من خلال التسويق لعملهن عبر “إنستاغرام”. وعلى رغم ترددهن في خوض هذه التجربة في بداية الأمر، تشجعن خصوصاً مع وجود عدد من المنتجات المنزلية التي تُعرض عبر مواقع التواصل الإجتماعي عموماً. وتقول ريم: “جهّزنا المطعم المنزلي من أدوات طبخ ومواد تموينية وغيرها، وبعد البدء بالتسويق عبر “إنستاغرام”، وجدنا التفاعل من أهالي منطقة حائل، إذ نتلقى يومياً أكثر من 400 طلب عبر تطبيق what’s app الذي يعد الوسيلة الوحيدة التي نتواصل من خلالها مع الزبائن. وأضافت: “لكوننا لا نزال طالبات في المرحلتين الثانوية والجامعية، وجدنا أن هذا المشروع أفادنا كثيراً، وقلّص أوقات الفراغ لدينا”.
وهناك تجربة أخرى من بين تجارب عدة، تكمن في تجهيز الحفلات بأنواعها، إذ أطلق ثلاثة شبان سعوديين عبر “إنستاغرام” مشروعهم، إنطلاقاً من قلة المشاريع التجارية المختصة في هذا الشأن. ويقول مسؤول المشروع نزار المقرن: “في ظل وجود عدد من المشاريع المختلفة في مواقع التواصل الإجتماعي والمكررة في بعضها، أردت تقديم مشروع مختلف ومميز، فوقع الإختيار على التخصص في تجهيز الحفلات وتوفير أدواتها ومعداتها، سواء كانت حفلات تخرج أو زواج أو حفلات أطفال وغيرها، إذ عملت على إستيراد لوازم غير معتادة في الحفلات التقليدية، ساهمت في تزايد الإقبال وأيضاً توسّع نطاق العمل الذي يشمل مختلف المناطق”.
ويحظى موقع “إنستاغرام” ومواقع التواصل الإجتماعي الأخرى مثل “تويتر” بالترويج لعدد من المشاريع الفردية التي لا تحمل الصفة المؤسسية الرسمية، منها مشاريع مختصة في الطبخ والأكسسوارات والحقائب وغيرها، وتجد مجموعة من تلك الأعمال إقبالاً من مختلف فئات المجتمع.





وصل عدد الرحلات إلى 6 ملايين بزيادة 10% سنوياً
رسمياً.. 152 ألف ريال ينفقها السعوديون كل دقيقة في السياحة الخارجية


 أصدر مركز "ماس" للأبحاث التابع للهيئة العامة للسياحة والآثار السعودية، تقريراً رسمياً يؤكد أن عدد الرحلات السياحية إلى خارج السعودية في فترة صيف 2013 وصلت إلى ستة ملايين رحلة سياحية، مقابل 5.4 ملايين رحلة سياحية في الفترة نفسها من العام الماضي، بزيادة قدرها 10 في المائة.

كما يبلغ عدد الرحلات السياحية القادمة إلى السعودية في فترة الصيف 4.8 ملايين رحلة، مقابل 4.3 ملايين رحلة في نفس الفترة من العام الماضي، ووصل عدد الرحلات المحلية أيضاً إلى 5.3 ملايين رحلة، مقابل خمسة ملايين رحلة في صيف العام الماضي.

وقدر التقرير مصاريف الرحلات السياحية المغادرة بنحو 19.5 مليار ريال، مقابل 18 مليار ريال في صيف العام الماضي، بارتفاع نسبته 8 في المائة، وبأن يبلغ إنفاق السائح الواحد في الليلة الواحدة 581 ريالاً وبما يعادل 152 ألف ريال كل دقيقة ينفقها السعوديون في السياحة الخارجية.

وأما الوجهات التي يفضِّلها السعوديون فتأتي في المرتبة الأولى دول الخليج بنسبة 45.5 في المائة، وإلى دول الشرق الأوسط بنسبة 33.9 في المائة، وإلى دول جنوب آسيا 9.9 في المائة، وإلى دول أخرى تشمل قارات أوروبا، وإفريقيا، وأمريكا، ودول شرق آسيا والمحيط الهادي بنسبة 10.6 في المائة.

وعن أهم وجهات الرحلات السياحية المتوقع زيارتها في السعودية طبقاً للتقرير، فستكون مكة المكرمة في المرتبة الأولى بنسبة 35.5 في المائة، ثم منطقة الرياض بنسبة 28.6 في المائة، ثم المنطقة الشرقية بنسبة 21.3 في المائة، ثم المدينة المنورة بنسبة 6.9 في المائة. وحول بلد الإقامة للسياح الوافدين إلى السعودية، تأتي دول الخليج بنسبة 34.8 في المائة في زيارة السعودية، ودول الشرق الأوسط بنسبة 27.2 في المائة، ودول جنوب آسيا بنسبة 17.4 في المائة..





"الشعلان": لا تلوموا الشركة على انقطاعات الكهرباء في الصيف
كاتب يقارن محاكمة عمدة مونتريال "العلنية" بمتهمي سيول جدة


 يؤكد كاتب صحفي أنه سيتابع المحاكمة العلنية لعمدة مدينة مونتريال الكندية، والذي ألقت الشرطة الكندية القبض عليه؛ بسبب اتهامات بالفساد، مطالباً بمحاكمات علنية للمسؤولين المتهمين بالفساد في السعودية، وفي شأن آخر، يطالب كاتب المواطنين بالتعاون مع شركة الكهرباء في المملكة؛ وذلك بترشيد الاستهلاك حتى لا تنقطع الكهرباء، خاصة في فصل الصيف.

كاتب يقارن محاكمة عمدة مونتريال "العلنية" ومتهمي سيول جدة

يؤكد الكاتب الصحفي خالد السليمان أنه سيتابع المحاكمة العلنية لعمدة مدينة مونتريال الكندية، والذي ألقت الشرطة الكندية القبض عليه؛ بسبب اتهامات بالفساد وخيانة الأمانة والاحتيال، مطالباً بمحاكمات علنية للمسؤولين المتهمين بالفساد في السعودية، كي يكونوا عبرة، وفي مقاله "نتف ريش الفساد!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "ألقت الشرطة الكندية القبض على عمدة مدينة مونتريال بسبب اتهامات بالفساد وخيانة الأمانة والاحتيال، واقتيد مكبلا بالأصفاد ليواجه محاكمة علنية لا يختبئ فيها خلف الأحرف الأولى من اسمه!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "سأحرص على متابعة سير المحاكمة، لا لأنني مهتم بمعرفة مصير العمدة وهل سيدان أو يبرأ من التهم الموجهة له، وإنما لأنني مهتم بمقارنة مشهد ومدة المحاكمة الكندية بمشهد ومدة محاكمة المتهمين بكارثة سيول جدة وقضايا اتهامات فساد وارتشاء بعض مسؤولي أمانتها، وكذلك تأمل أداء المتهمين وأقوال الشهود لأفهم العلامات المشتركة في الفساد الذي وإن اختلفت هوَّيته الزمانية والمكانية إلا أنه يبقى على علاقة واحدة!"، ويضيف الكاتب: "في كندا لا يملكون هيئة لمكافحة الفساد، ولكنهم يملكون عدالة لا تميِّز بين فلان وعلان، فلا أحد هناك فوق القانون، ولا أحد يضع ريشة على رأسه إلا في مسيرات الاحتفالات الكرنفالية!"، وينهي الكاتب قائلاً: "نترقب من عدالتنا الجليلة أن ترسل الرسالة الحازمة لطواويس الفساد وسراق المال العام وخائني الأمانة عندنا الذين ظنوا أن للوجاهة الزائفة التي نسجتها الكراسي المزركشة والألقاب المنمقة حصانة تحميهم من المحاسبة أو تعفيهم من المساءلة، فتنتف ريشهم ريشة ريشة، حتى تعريهم أمام المجتمع كما تعرَّت أفعالهم وتصدَّعت أبراجهم!".

"الشعلان": لا تلوموا الشركة على انقطاعات الكهرباء في الصيف

يطالب الكاتب الصحفي د. عبد الله بن محمد الشعلان المواطنين بالتعاون مع شركة الكهرباء في المملكة، وذلك بترشيد الاستهلاك حتى لا تنقطع الكهرباء، خاصة في فصل الصيف، وفي مقاله "انقطاعات الكهرباء في الصيف.. لا تلوموا الشركة" بصحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "لكي نتعاون مع الشركة ونساعدها في تقديم خدماتها بشكل أفضل وعلى نحو مُرْض وميسر وخالٍ من الانقطاعات وحرمان المشترك من الخدمة الكهربائية فلا بد لنا أيضا أن نراعي مستويات استهلاكنا لهذه الطاقة الحيوية بألا نسرف في استخدامها ونبذر في استهلاكها إلى الحدود التي نهى الله عنها في كتابه الكريم بقوله عز من قائل: {وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلَا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لَا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} [الأعراف: 31]، وقوله تعالى: {إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً} [الإسراء: 27]"، ويضيف الكاتب: "إذن علينا نحن جانب الطلب (المستهلكون) أن نتعاون مع جهة الإمداد (شركة الكهرباء) في استهلاكنا المعقول وغير المسرف، وبهذا نضمن بمشيئة الله تدفقاً مستمراً لهذه الطاقة الحيوية، ونكون فوق هذا وذاك ممتثلين لنهي ربنا جلت قدرته بألا نكون من المسرفين والمبذرين الممقوتين".




من يقف وراء الحمار ؟


أكدت الشؤون الصحية في تبوك أن مقطع الفيديو الذي انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي وظهر فيه حمار يتجول في مستشفى الوجه هو عمل كان مخططا له بهدف الإساءة إلى المستشفى، وأنها تمكنت من التعرف على الشخصين اللذين قاما بإدخاله عن طريق حراس الأمن، وأضافت أن هذين الشخصين لهما علاقة بالمستشفى، ولم توضح ما إذا كان الحمار لديه أجندة خفية هو الآخر أم أنه أجبر على المشاركة في هذا المخطط؟، وما هي (علاقة) هذين الشخصين شبه اليومية بالمستشفى؟، يبدو واضحا من سياق الكلام أنهما ليسا موظفين وليسا مريضين، فهل علاقتهما مرتبطة بمقاولات أم توريد أم نقل أم ماذا؟، وأين كان حراس المستشفى الأشاوس الذين اكتشفوا أول خيوط المخطط ومن يقف وراءه حين دخل الحمار إلى المستشفى؟!.
**
يجب التحفظ على الحمار حتى انتهاء التحقيقات، المسألة ليست سهلة، فمن شاهد مقطع الفيديو القصير للحمار وهو يتجول أمام بوابة الطوارئ في المستشفى يلاحظ أن ممرضة ومراجعة تعاملتا مع وجوده في هذا المكان وكأنه أمر طبيعي جدا، بل وكأنه (راعي محل)، وأخشى ما أخشاه أن يكون المخطط أبعد مما نتخيل، وأن ثمة أطرافا أخرى ضالعة فيه... الله يستر!.
**
لنترك الحمار قليلا، ونتحدث عن وزارة الصحة.. ففي المدينة المنورة صدر حكم بسجن وتغريم طبيب الأنف والأذن والحنجرة الذي قام بعمليات ختان (فوق البيعة) في أحد المستوصفات الخاصة، ونتج عن ذلك إعطاب الأعضاء الذكرية لأربعة أطفال أو خمسة، كانت مأساة حقيقية تحدثنا عنها في وقت سابق، وأولياء أمور الأطفال غير راضين بالحكم وسيشتكون عند ديوان المظالم، وأنا لدي سؤال بسيط جدا قد يزكم الأنف برائحة كريهة ويفجر طبلة الأذن ويقطع حبال الحنجرة: (وزارة الصحة قبل فترة أغلقت مستشفى خاصا في جدة لمدة شهرين، فلماذا لا تغلق هذا المستوصف أيضا؟.. هل في مثل هذه الماسي ناس وناس!).
**
أيضا سنتحرك الحمار، بل سنربطه خارج المسار، ونتحدث عن مأساة الختان في المدينة المنورة لنؤكد أن من واجب وزارة الصحة أن تتولى علاج الأطفال المساكين الذين أصابهم هذا الضرر البالغ، سواء كان هذا العلاج في الداخل أم خارج المملكة.
**
ما دام الحمار مربوطا سوف نتحدث عن موضوع آخر يخص وزارة الصحة وأخطاءها الطبية، فقد وصل عدد الأطباء الممنوعين من السفر بسبب أخطاء طبية خلال الأيام القليلة الماضية أربعة أطباء، ما يعني أن وزارة الصحة سوف تحتاج قريبا إلى إدارة خاصة بمنع السفر.. يا رب رحمتك لا يحسنون اختيار الكوادر الطبية الوافدة ولا يشجعون الكوادر المحلية.. لا يقدرون على المستشفيات الخاصة ولا يعلمون ما يحدث في المستشفيات الحكومية، فكوا رباط الحمار ودعوه يسرح ويمرح كما يشاء، فلن ينطلي مخططه الخفي علينا.. لأنه لو لم يكن حمارا لما احتاج إلى مخطط كي يسيء إلى المستشفيات.





كتابُ الجهادِ مِن الفقهِ الأمريكي


أُذِنَ للذين أذِنت لهم»أمريكا» مِن قبلُ بالثّورة أن»يُجاهدِوا»، وإنّ روسيا لعلى تواطؤٍ بكلِّ ما تأتيهِ أمريكا ولو إلى حين. وقد خلَت مِن قبلهم المثلُ، في الثّمانينيات وما تلاها لقومٍ يعقلون.
ألم يقل «لاين ليفن» ممثلُ منظمةِ العفوِ الدوليةِ في»القوقاز» إبّان الحرب الروسية:»الأعضاء الخمسة عشر في مجلس الأمن الدولي لا يستطيعون أخذ مبادرة سياسية فيما يخص الشيشان، لأن أكبر قوتين في الخمسة الكبار (روسيا وأمريكا) عقدتا صفقة حافظت على مصالحهما معاً»؟!.
وبأيّ حالٍ، فلن تَرضى عنّا»إسرائيلُ» ولا «أمريكا» حتى نتّبعَ خارطةَ ملّة «شرقٍ أوسطٍ جديد»، وآيةُ ذلك، أنْ تكونَ الغلبةُ فيه «للـمعتدلين»، ولن يعلم»جيشُ النصرة» وفلولُ «القاعدةِ»أيّ منقلبٍ ينقلبون.
ألم ترَ كيفَ استَبدَلَنا»وعّاظ الفضائياتِ» بالعلماءِ المحققين، وتلك رزيّةٌ، كانَ مهبطُها «مصر»، وكانَ لنا فيها محضُ»مؤتمراتِ زعيق»!، حيثُ لا صوتَ يعلو فيها فوقَ صوتِ تلاوةِ قُدّاس القاعدة «لبيك إسلام البطولة والفداء…»!. وإذا ما اختطفَ القيادة ولقبَ العلماءِ»وعاظٌ» متهافتونَ، وقَصّاصون مندفعونَ، وخطباء قريبو النّظرِ والاعتبار ممن كانَ مبلغُهم من العلم (قصص، ومنامات، وصراخ) فاعلم – لئن آلَ أمرُ الأمةِ إلى هؤلاء- بأنّ الأمةَ قد ضُربت عليها الذلةُ والمسكنةُ وباءت بخسرانٍ مبين.
وإلا فمنذُ متى عرفت الأمةُ فلاحَها، إذا كان مَن يأبى أنْ يتصدّر مشهدَها في المِحن إلا خطباؤها وظواهرُهَا الصوتيّة، وبخاصةٍ أنّنَا في زمنٍ قلّ من سَلِمَ فيه من إغراءِ شهوة «بريستيج»الصورة، الأمر الذي يجعل سياقات الخطبِ -التعبويّةِ- ومفرداتها تأتي غالباً في مثل هذه المؤتمرات وفقَ ما تحبُّ أن تسمعهُ «الجماهير»!.
وبما أنّ الصّدف قليل ما تقع في حسابات»الساسة»، فيصحُّ القول:
بأنّ المؤتمرين قد استجابوا إلى دعوة الإمامِ»أوباما» ولو عن طريقِ الإيحاء، بينما كانَ صوتُ»العقيد عبد الجبار الكعيدي» أحد أبرزِ قياداتِ الجيش الحر الميدانيين، يُبحُّ وهو ينادي:»لا نحتاج إلى رجال ذلك لأنّ نصف الجيش الحر بلا سلاح فالذي يأتي لإسناد الثوار من الخارج بلا سلاح سيكون عبئاً على الثوار لا نصيراً لهم».
غير أنّ أمريكا- وهي لم تزل بعدُ شرطيةُ المنطقةِ – لها منطقٌ آخر، يمكنُ الإشارةُ إليه بما يلي: أمريكا إنما تبتغي أن تكسرَ»عظمَ الأسد» قبل»جنيف2» لتصنعَ من المعارضةِ قوةً، بغية قلب الكفة لصالحها بسندٍ أمريكيٍّ بشهادة العالم ومباركته، ويكون حينها مسوغاً لقبول»أجندة»أمريكا من كلّ الأطراف، وبقية السيناريو باتت معلومةً لكلّ شخص.
بقي من القول سؤالٌ- أهمّ من الإجابة عليه- بماذا إذن يختلفُ أوباما عن بوش ذلك الذي عاث فساداً في العراق؟!. وهل هذه الأخيرة هي الآن بأفضل حالٍ من سوريا؟!.



الجهاد الجهاد‎


لا أغلى علينا من (الجهاد)، و لا أعز من أن يختم الله لإمرئٍ بالشهادة. فهو سنامُ الإيمان، و هي مفتاح حياة النعيم الأزلي المُقيم.

لكن من رحمة الله بعباده أن لم يجعلْه إجتهاداً فردياً لا لعالمٍ و لا جاهل. ربطه ببَيْعةِ الإمام.

فالحاكمُ وحده المسؤول أمام الله عن نفيرِ الجهاد. فإنْ لم يفعلْ سقط وجوبه عن كل راغبٍ صادقٍ فيه، و أعطاه الباري على نيّتِه ثواب الشهيد و لو مات على فراشه كخالد بن الوليد. و نيّةُ المؤمن أبلغُ من عمله.

عندما رفع أقوامٌ المصاحف على الرماح أمام أعلم العالمين وقتها بشرع الله عليِ بنِ أبي طالب زَلُّوا و أخطؤوا و إنْ كانوا عُبّاداً قُوّاماً صُوّاماً. لم يُصيبوا بمقولة "ننزل على حكم الله". كانت حقاً أريد به باطل.

و مع أن إجتهادات اليوم لا تقارن بجريرةِ أولئك، لكن تعلّمنا من حبيبِ سيدِ الخلق ألّا نُستَدرجَ بكلام الشرع و دعاته إذا كان الموضوع إختصاص الحاكم فهو المسؤول أمام الله ثم الناس.

فلا تفترقوا فتَضِلّوا و إنْ إهتديتُم.





«لا تخببني ولا أخببك»!

سمعت قصصاً بعضها يصل إلى الإعلام وبعضها لا يصل، ولم أكن أفهم لِمَ وصلت الأمور فيها إلى هذه الدرجة من السوء، ففي القصة الأولى روت لي سيدة أن زوجها عذبها أعواماً قبل طلاقها منه، فحبسها ذات مرة أياماً في المنزل وسافر، فكانت تطل من نافذة الحمام لتجد جاراً شاباً في النافذة المقابلة فتخبره بقصتها، ليشتري لها وجبة «كنتاكي» كالتي طلبتها أحلام في لجنة تحكيم «أراب آيدول» مع الفارق طبعاً، ويقوم هذا الشاب بوضع خشبة بين النافذتين كجسر يزحلق عليها الوجبة. لم أفهم لِمَ أحضر الجار لها وجبة كنتاكي ولم يطلب لها الشرطة لتفك قيدها!

بدت لي القصة رومانسية بعض الشيء على ما فيها من قسوة، والجارة لم تعد تتذكر منها بعد طلاقها سوى الجار الشاب الرحيم، إلا أن القصة الثانية افتقدت الرومانسية تماماً، فقد نشرت الصحف صورة الزوجة التي تحدثت للصحافي عن زوج سجنها في دورة المياه، وكان يدخل ليبول عليها ويخرج، وأنها استنجدت بوالدها مرات لكنه مشغول مع زوجته الثانية - ربما يأكلون كنتاكي - فلم ينجدها! استطاعت هذه الزوجة أن تهرب وتصل إلى الشرطة، وظهرت صورتها في الصحيفة، وبدت سيدة مقهورة برداء أحمر يغطي وجهها وكتفيها، وتقف أمام مبنى الشرطة وليس داخله. هل تعرفون لماذا؟ لأن الشرطة ترفض قبول الشكوى، فما هي سوى زوجة تشتكي من زوجها، وعليها إحضار ولي أمرها - الأب - الذي يسكن بعيداً، أو الزوج المعتدي. وبالمناسبة، فقد كان مطلوباً للشرطة وعليه قضايا أخرى. الزوجة لا تريد أن تنقذ نفسها فقط، بل أن تنقذ الشرطة طفلتها التي بين يدي الزوج الذي يعذبها، لكن الشرطة لا تقدم لها شيئاً!

اليوم فقط فهمت، فلا الشاب ولا الشرطة يستطيعان عمل شيء، فمن ينصر امرأة تشتكي من زوجها سينال حكماً رادعاً كما نالته الزميلتان فوزية العيوني ووجيهة الحويدر اللتان سارعتا بعد تلقيهما رسالة من أم سيدة كندية متزوجة من سعودي يحبسها ويمنع عنها الطعام وقدمتا لها طعاماً. عاد الزوج وعرف بالقصة فرفع ضدهما قضية «خدش خصوصيته وإقلاق منام سعادته»، فحكم القاضي بحبس السيدتين السعوديتين 10 أشهر مع المنع من السفر عامين بتهمة اسمها «التخبيب»! والتخبيب «يا خبيبي» معناه «إفساد المرأة وتزيين كراهية زوجها»، وهو شبيه بأحكام «العبد الآ‍بق» ومعاقبة من يساعده في الفرار، وعلى رغم أن هذه الأحكام عفا عليها الزمن إلا أن حكم الزوجة كالأسير عند سيده! السيدتان المتهمتان نشرتا بياناً توضيحياً يقول: «إن الزوجة الكندية لا تتكلم الإنكليزية ولا العربية بل الفرنسية التي لم تفهما منها شيئاً، فكيف جرى التخبيب؟ بالإشارة مثلاً؟ هذا أيضاً هو السبب الذي جعل القاضي لا يستدعي «الزوجة المخببة» ليسألها عمن «خببها» وجعلها تتمنى شرب الماء!

السيدة الكندية المخببة نشرت اعتذاراً في صفحتها على «فايسبوك» عما تسببت به من عقوبة لهاتين السيدتين، وقالت إنها لم تحاول الهرب، لكنها لم تجد عند زوجها طعاماً أو حتى ماء صالحاً للشرب.

لا أدري إن كان «التخبيب» ينطبق على الكنديات، لكنه بالتأكيد ينطبق على السعوديات، وبهذه المناسبة أحب أن أرفع آيات التهاني للزوج السعودي على ظهور الحكم لمصلحته، فلن يجد بعده من يعترض على حقه في أن يفعل بزوجته ما شاء حتى وإن حبسها في دورة مياه وبال عليها، أو منع عنها الطعام، ومن اليوم وطالع على الزوج أن يقول لزوجته «أخبك» بدلاً من «أحبك» كي يذكرها بحقوقه في «التخبيب»، فلا تخببني ولا أخببك، والله لا يخببنا إلا بطاعته.




أين يذهب السعوديون في الصيف؟


في ليلة مقمرة في آخر أيام الشتاء خرجت أتمشى مع صديقتي الإماراتية على أحد شواطئ دبي الهادئة. أبديت انبهاري بروعة ونظافة الشاطئ على رغم أنه يقع وسط حي سكني. ترجتني صديقتي مازحة ألا أكتب عن الشاطئ في حسابي في «تويتر» حتى لا يعرفه السياح السعوديون، لا أعرف كيف أعبر عن مشاعري لحظتها، فهي خليط من الإحراج أن سمعتنا كسياح أساءت لها تصرفات فردية من البعض فلاحقت البقية، وخليط من الشعور بالتعاطف مع وضعنا، إذ يأتي الصيف كل عام بلا أماكن ترفيه أو فعاليات ترقى لما نأمل ليشد غالبية السعوديين الرحال خارج أرض الوطن.

من الطريف أن تعرف عزيزي القارئ أن التوقعات لما سينفقه السعوديون هذا الصيف فقط تفوق 69 بليون ريال سعودي، وذلك بحسب تصريح رئيس منظمة السياحة العربية الدكتور بندر الفهيد، والمنشور في موقع العربية نت بتاريخ 27 أيار (مايو) 2013، بهذا الرقم نستطيع مساعدة الحكومة في بناء ١٣٨ ألف بيت لعوائل سعودية تؤجر مسكنها.

السائح السعودي بشهادة الاقتصاديين ينفق ضعف ما ينفقه السائح الأوروبي، وهو سائح يبحث غالباً عما يجده بقية سكان العالم بديهياً ويعيشونه في حياتهم بشكل طبيعي كل يوم. خذ السينما مثلاً، بينما يتمتع بقية سكان الكرة الأرضية من دول العالم الثالث، حتى دول العالم المتقدم، بالتمتع بقضاء أمسية عائلية بمشاهدة فيلم في السينما، يتم حرمان الشعب السعودي بالكامل من ممارسة الشيء نفسه على أرضه، وذلك على رغم وجود أكثر من ١٧٠ سينما في السعودية، (موجودة طبعاً داخل المجمعات السكنية لجمهورها من غير السعوديين) ويُمنع السعوديون من دخولها... تناقض ووصاية على شعب كامل تحت كل الأسماء إلا احترام خياراته.

عندما أسأل صديقاتي السعوديات عن الأماكن التي يردن مشاهدتها في دبي، تصدمني الإجابة «سينما، مول دبي، مطعم». فهمنا السينما لكن لماذا مركز تجاري ومطعم كونهما موجودين عندنا، هل لأننا لا نعرف من الترفيه في السعودية إلا «المولات» والمطاعم؟ جاءتني الإجابة سريعة «أتسوق في الخارج من دون التعرض لمضايقات المعاكسين، والأمر الثاني حتى مع تأنيث المحال من الصعب شراء الملابس من دون وجود مكان لقياسها وتجربتها»، وهو ما تفتقده محال المستلزمات النسائية حتى اليوم، أما عن المطاعم فالإجابة كانت «المطاعم في الخارج كل واحد في حاله، لا تشعرين كل من حولك يراقب تصرفاتك ويعد لقماتك».

على الجانب الآخر عندما زارتني صديقتي الأميركية كان أول ما سألت عنه «متحف دبي»، نعم متحف وليس مول دبي، كم كنت محرجة لأنني لم أزر المتحف في دبي ولا مرة مع أنها أكثر مدينة زرتها في حياتي وأعيش فيها ما يقارب العام.

هناك نكتة لاذعة ومؤلمة تعبر عن واقع الحال ويرددها السعوديون وقت الإجازة: «أجمل ما في مدينتي المطار الذي أغادر منه»، الشعب المغلوب على أمره يشد هذه الأيام الرحال ويبحث عن سينما ليشاهد ما يباع في محال «ميغا ستور» من أفلام، يبحث عن مركز تجاري يتبضع منه من دون أن تتعرض نساؤه لملاحقات لا يعاقب عليها القانون، ومطعم يأكل فيه من دون أن «يقط» كل من حوله أذنه معه في أحاديثه الخاصة.

بينما يسافر العالم في إجازة الصيف ليكتشف مدناً جديدة، ويتعلم عن حضارات قرأوا عنها في الكتب، ويزور المتاحف والمسارح والمعارض ليتمتع بالفنون الجميلة وتاريخ تلك المدن، يسافر السعودي للمكان نفسه كل عام ليعوض الحـــياة الطبيعية التي يفتقدها في وطنه.





انتقادات حادة للعريفي.. “أبو الشباب” يتبرطح في عاصمة الضباب!!


 وجهت صحف ومغردون سعوديون في موقع “تويتر” انتقادات لاذعة للداعية الشيخ الدكتور محمد العريفي، على خلفية سفره إلى لندن بعد أيام من دعوته الشبان إلى الجهاد في سوريا.

وكتبت صحيفة “عكاظ”, واصفة إياه بـ”شيخ المجاهدين في البيكاديلي”، أحد شوارع العاصمة البريطانية.

وأضافت في تعليق على صفحتها الأخيرة “شيخ المجاهدين أعلن الجهاد؛ فتعالت صيحات المصلين وحي على الجهاد، وفجأة الشيخ قطع تذكرة على الدرجة الأولى وذهب لكي يصيف في لندن”.

وتابعت: “من الناحية العسكرية, الشيخ لديه خمسة ملايين تابع من أشداء بني تويتر”, في إشارة إلى أعداد المتابعين للعريفي “الشيخ يحمل الراية ويقول لكم العدو من أمامنا وسوق هارودز من ورائنا”.

وأضافت: “أبو الشباب في عاصمة الضباب.. يتبرطح فوق سرير فاخر في واحد من فنادق لندن الفخمة، وبينما يموت مئات الشباب الذي نفر إلى أرض الشام بعد صرخته المدوية”.

بدورها, كتبت صحيفة “اليوم” الصادرة في الدمام: “هنيئاً له هذا الترحال من ظهور الخيل في تركيا إلى أرصفة البيكاديللي, وربما, وهذا شأنه, قد يقفز غداً إلى الشانزليزيه؛ ليتناول كافيار الحيتان البيضاء على الغداء”.

وأضافت في صفحتها الأخيرة أن “الرجل لم يقل يوماً إنه زاهد في الدنيا وأطايبها وزينتها.. دعوه وشأنه واذهبوا للجهاد الذي دعا إليه أو لا تذهبوا, كفوا عن مطاردته والنيل منه. مسكين العريفي”.

كما فتح مغردون عبر الموقع الاجتماعي “تويتر” هاشتاك بعنوان “العريفي مصيف في لندن”.

وكتب أحدهم: “بعد أن وجه الدعوة للجهاد في سوريا, ولتأكيد وقت نفرته وصل من الرياض إلى لندن”, فيما كتب آخر أن “مغردين يدعون له بنفس دعوته للفنانة “أحلام” الإماراتية التي دعاها العريفي إلى الهداية قبل رمضان المقبل.

وقال أحدهم إن “الشيخ ربما ذهب إلى هناك ليسلم على مريديه البريطانيين خلال دقائق، ويرسلهم للجهاد في سوريا مع الفرسان ذوي الملابس البيضاء”.

كما عبر آخر عن تمنياته بأن “يتكرم أحد ويرفع قضية على العريفي ما دام أنه في لندن”.

أما العريفي فرد قائلاً على حسابه في “تويتر” “زرت خلال اليومين الماضيين جمعيات إسلامية.. صورت نشاطاتهم لبثها لاحقاً بقناة اقرأ؛ لتعريف المحسنين بهم, وزرت أشهر قناة إنجليزية إسلامية اتفقنا على أمور تتعلق بسوريا”.

وأضاف “خطبتي هذا الأسبوع عن سوريا, في أكبر مسجد ببريطانيا, وسوف نجمع بعد الصلاة تبرعات لهم”.




فتاة تعود لوالدها بعد مرور 50 عاماً على وفاتها


50 عاماً، وموسى المنقري لا يعلم أن ابنته حية ترزق، حيث صرخ بصوت عالٍ: “خذوا قطعة من قلبي، وحللوها، وأثبتوا بنوتي لهذه المرأة.. نعم.. هي ‏‏ابنتي بلا شك”. وقد بدأت القضية التي تعمل الأحوال المدنية بجدة هذه الأيام على حلها، قبل 50 عاماً، حين تزوج المنقري بمقيمة يمنية، وحدث الطلاق، وكانت الأم حاملاً، وعندما سأل عن ابنته أخبرته بأنها توفيت، وسجلتها قبل 46 عاماً باسم زوجها الثاني حسن مروعي “يمني” الجنسية.
وتقول الابنة سالمة: منذ ثلاث سنوات، وبعد وفاة والدتي، اعترف لي “أبي” حسن مروعي، قبل وفاته بدقائق، أنه ليس والدي، وترجاني أن أذهب لوالدي الحقيقي المنقري كي يستريح ضميره الذي ‏ظل يؤنبه طوال 43 عاماً”، مضيفة: “بدأت رحلة البحث، وعندما رأيت أبي لأول مرة شعرت بالهيبة والرهبة والفرح”.
المنقري (86 عاماً) قال للصحيفة: “‏سالمة” ابنتي ولن أتنازل عنها إلى آخر لحظة بحياتي”.
وتقول بطلة القصة “سالمة” (46 عاما) “منذ ثلاث سنوات، وبعد وفاة والدتي، اعترف لي أبي وهو حسن محمد مروعي قبل وفاته بدقائق أنه ليس والدي الحقيقي، وأنه سجلني باسمه، وتولى تربيتي، وأنه زوج أمي الثاني، وأنني في الحقيقة ابنة لمواطن سعودي كان يعمل ‏في بلدية جدة، وتنقل خلال عمله بين أبو عريش، والرياض، وجدة، وأخبرني باسمه وعنوانه، وترجاني أن أبحث عنه كي يستريح ضميره الذي ‏ظل يؤنبه طول 43 عاما”.
وأضافت “بعد انتهاء فترة العزاء، استجمعت ‏شجاعتي، وبدأت رحلة البحث عن الحقيقة، وذهبت إلى العنوان الذي أعطاه لي زوج ‏والدتي، وعندما وصلت إلى الحي الذي يقطن به، توجهت إلى مؤذن المسجد، وسألته عن والدي، فأرشدني عن مكانه، وموعد نزوله من بيته للصلاة”، مشيرة إلى أنها اتفقت مع أحد المقربين لوالدها على اللقاء.
وعبرت سالمة عن مشاعرها المضطربة، وهي ترى والدها الحقيقي لأول مرة، قائلة “عندما رأيته شعرت بالهيبة والرهبة، ولاحظت أنني أحمل ملامحه وصفاته، وكانت سعادتي لا توصف، وهو أيضا تحركت أبوته دون أن يعرف بالموضوع مؤكدا أني ابنته، وأنه كان يراوده الشعور بأنني على قيد ‏الحياة، ولست متوفاة كما أوهمته والدتي”.
وقال موسى المنقري “والد سالمة” الذي يبلغ من العمر 86 عاما إن “‏سالمة” ابنتي ولن أتنازل عنها إلى آخر لحظة بحياتي، وسوف أقوم بتسجيلها باسمي، ‏وإرفاقها مع شقيقاتها الأربع في هويتي، وأطالب الجهات الرسمية بتحليل ‏الجينات الوراثية DNA لكي تتأكد من ذلك”
ويعود المنقري بذاكرته إلى الوراء قائلا “منذ 50 عاما تزوجت من جارتي ‏اليمنية، وبعد عام من الزواج انتقلت للعمل بمدينة الرياض، ‏ونظرا لتمسك أسرة زوجتي ببقاء ابنتهم معهم ‏في مدينة جدة تم الطلاق، ولم أكن أعلم أنها في شهورها الأولى من الحمل، وبعد مرور عام التقيت بأحد ‏أقاربها الذي أخبرني بموضوع حملها، وولادتها لطفلة”.
وأضاف “بعد التأكد من الخبر أسرعت بتسجيل الطفلة بمقر ‏عملي في أبو عريش، وأسرعت إلى منزل طليقتي التي كانت قد تزوجت من أحد أبناء جنسيتها، ولكنها رفضت استقبالي، وأرسلت لي من يخبرني أن ابنتي توفيت، فقمت باستخراج شهادة وفاة لها بشهادة اثنين من أصدقائي”.
‏الأب الثمانيني قال وقلبه يعتصر من الألم إن ابنته التي غابت عنه طوال هذه السنوات زوجتها أمها مرتين، الأولى في عمر الثانية عشرة، وقد عانت معاناة كبيرة من هذه الزيجة، حيث هجرها زوجها بعد عام وتركها معلقة 16 عاما، ثم طلقها على مبلغ 30 ألف ريال، وتزوجت من آخر “يمني الجنسية” لا يحمل هوية نظامية، وأنجبت ‏منه أبناءها الثلاثة الذين لا يقدرون على مواصلة تعليمهم لعدم وجود وثائق نظامية”.
وطالب الأب بمنح ابنته جنسيتها السعودية بأسرع ‏وقت كي يتم تعديل وضعها، وتتحسن أحوالها وأحوال أطفالها، داعيا الأحوال المدنية بسرعة قيدها ‏على هويته. وأكد الأب أن ابنته تقدمت للأحوال المدنية بجدة بطلب بحث مشكلتها، وتعديل وضعها، وتسجيلها باسم الأب الحقيقي، وتم استدعاؤه، واجتمع مع المحقق المسؤول عن بحث الواقعة، ‏واعترف أمامه ببنوته الشرعية لسالمة.
وأكد استعداده للتوقيع على كافة الأوراق الرسمية التي تثبت أبوته لها، مشيرا إلى أن المعاملة رفعت لوكالة وزارة الداخلية قبل عام، وسجلت ‏تحت رقم 4216 بتاريخ 7 / 3 / 1433 هـ.
من ناحيته أكد المدير العام للأحوال المدنية بمنطقة مكة المكرمة غازي البشير أن “معاملة المواطن موسى المنقري والشاكية سالمة قيد التنفيذ، وتم ‏رفعها إلى وكالة وزارة الداخلية برقم 16410 ـ 8 / 1434 هـ، ومن ‏المنتظر الرد قريبا”.




صور: نجاة مواطن بالرياض سقطت سترة سور منزله الخارجي بجانبه


نجا مواطن بأعجوبة اليوم إثر سقوط سترة السور الخارجي لمنزله بشمال الرياض. وتعود التفاصيل التي رواها صاحب المنزل إلى أنه كان يقف أمام منزله فجر اليوم فتفاجأ بإرتطام قوى على بعد بضعة سنتمترات منه نجم عن سقوط سترة السور الخارجي لمنزله مشيراً إلى أنه اكتشف أن السترة الثقيلة قد تم تشييدها دون حديد يسندها وهي بهذا الوزن. وأضاف المواطن أنه اشترى المنزل مؤخراً عن طريق أحد البنوك التي بدورها اشترته من أحد تجار العقار الذين يقومون بتشييد المساكن وبيعها متسائلاً كيف يقوم شخص مسلم بمثل هذا العمل. وأبدى المواطن تخوفه من وجود عيوب أخرى تنقص عليه فرحته بالمنزل الجديد.







مطعم "ستيكي" بالرياض يضع ضمن قائمة المشروبات "نبيذ أحمر وأبيض" (صورة)


 تقدم مواطن ببلاغ إلى وزارة التجارة والصناعة عبر حسابها الرسمي على موقع "تويتر"، يفيد بوضع مطعم "ستيكي" بالرياض ضمن قائمة المشروبات "نبيذ أحمر وأبيض" خالي من الكحول.

وأرفق المواطن بحسب موقع تواصل مع بلاغه صورة من قائمة المشروبات بالمطعم، التي تؤكد صحة حديثه.

وتجاوبت وزارة التجارة مع بلاغ المواطن، وأكدت أنه تمت مخالفة المطعم وتم توجيههم بطمس مسميات الطلبات (نبيذ/ دجاج بالنبيذ)، مشيرة إلى أنه سيتم زيارتهم مرة أخرى للتأكد.






شرطة الشمالية تكشف تفاصيل مشاجرة انتهت بمصرع عشريني" دهسا"



 توفي شاب عشريني تعرض للدهس من قبل آخر إثر مشاجرة نشبت بينهما في عرعر، وسلم المتهم نفسه لمركز شرطة الفيصلية.

وقال العميد بندر بن عطا الله الأيداء الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الحدود الشمالية وفقا لموقع المواطن إنه عند الساعة 7.30 مساء أمس الثلاثاء، تم تبليغ مركز شرطة الفيصلية عن وقوع مشاجرة بين مواطنين الأول (٢٣ سنة) والثاني (٢٠ سنة)، وقد استخدم الطرف الثاني سيارة جيب كان يقودها بدهس الطرف الأول، حسبما ذكره شهود الحال.

وأضاف: “تم إسعاف المصاب للمستشفى، والذي توفي في الساعة 10.30 مساء أمس، متأثراً بإصابته، وتم حفظ جثمانه بالثلاجة، وقد سلم المتهم نفسه لمركز الفيصلية في حينه”.

وذكر الأيداء أن العمل جارٍ على استكمال أدلة الاستدلال وتسليم أوراق القضية والمتهم لهيئة التحقيق.




درس خصوصي في مادة الفرائض يُوقع بسوري يمتهن التدليك للنساء ببريدة


أطاح رجال التحريات والبحث الجنائي في مدينة بريدة بوافد من الجنسية السورية إثر بلاغ عن عمله مدرساً خصوصياً لمادة الفرائض بشكل غير نظامي وتوزيعه لكروت شخصية تحوي بياناته الهاتفية وعناوينه. ولفت مصدر أمني إلى أن التحقيقات مع الوافد البالغ من العمر 30 عاماً كشفت عن مفاجأة تتعلق بممارسته عمل التدليك داخل المنازل بشكل غير قانوني، حيث اتضح أنه سبق أن نشر إعلاناً بإحدى الصحف الإعلانية التي توزع نهاية كل أسبوع يعرض خلاله خدماته للتدليك داخل المنازل مستهدفاً النساء بشكل خاص.
وأفاد بأن ما عُثر عليه داخل جواله من صور نساء وصور مخلة ومحادثات جميعها يؤكد نواياه الخبيثة، لافتا إلى تحويله لمركز شرطة بريدة الشمالي لاستكمال التحقيقات تمهيدا لإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام حسب الاختصاص.







خبئت داخل شاحنة براد وقطع كسارة..
«جمرك البطحاء» يحبط أكثر من 26 ألف زجاجة خمر



أحبط رجال الجمارك بمنفذ البطحاء عمليتي تهريب كمية كبيرة من الخمور بلغ عددها ستة وعشرون ألف وستمائة وثلاثة زجاجة خمر؛ خبئت بطريقة سرية داخل شاحنة براد وأجزاء كسارات.

من جانبه قال الأستاذ عيد بن الأسود العنزي، مدير عام جمرك البطحاء بالنيابة: “في العملية الأولى اشتبه المراقب الجمركي بالسائق القادم إلى الجمرك، وبتفتيش الشاحنة عثر على عدد 18.324 ثمانية عشر ألفاً وثلاث مائة وأربعة وعشرون زجاجة خمر، مخبأة في أرضية الشاحنة، وبمقدمة البراد، أما العملية الثانية فتم ضبط 8279 ثمانية آلاف ومائتان وتسعة وسبعون زجاجة خمر، مخبأة داخل أجزاء إرسالية (أجزاء كسارات)، مبيناً أنه تم إحالة السائقين للجهات المختصة والتحفظ على الخمور لحين إتلافها بواسطة اللجنة المختصة.

وأشاد العنزي بجهود رجال الجمارك، الذين يبذلون جهوداً كبيرة للحيلولة دون دخول تلك الممنوعات، داعياً الله أن يحمي البلاد من كل مكروه.










اليمن: 3 قتلى في انفجار قرب سوق خضراوات في صعدة

إفي- رويترز- صنعاء:
أفاد مصدر طبي أن ثلاثة أشخاص لقوا مصرعهم في انفجار خارج سوق للخضراوات بمدينة صعدة شمال غربي اليمن اليوم.

وذكر المصدر أن الرجال الثلاثة كانوا على متن دراجة نارية عندما انفجرت عبوة ناسفة تحتها خارج سوق عثمان للخضراوات بالخط الدائري في صعدة.

وذكرت مصادر إعلام محلية أن الانفجار أدى إلى وقوع إصابات بين المتسوقين، غير أنه لم تتوفر على الفور حصيلة للجرحى.

وقال بيان لوزارة الدفاع اليمنية إن عدة أشخاص قُتلوا وأصيبوا بعد أن فجر انتحاري على دراجة نارية نفسه في السوق المزدحمة.

وتقع صعدة قرب الحدود مع السعودية على بعد نحو 130 كيلومتراً شمالي العاصمة صنعاء وكانت تحت سيطرة المتمردين الحوثيين لأعوام.





حملة مرورية بالكويت تسحق المركبات المخالفة وتحولها خردة
صادرت ١٣٠٠ مركبة من نوع "جي تي وزد اكس" اللتين اشتهرتا بـ"التفحيط"
الخميس 11 شعبان 1434هـ - 20 يونيو 2013م

تشهد الكويت حملة مرورية واسعة منذ أسابيع يقودها الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي بنفسه، مما أسهمت في فك الاختناق المروري والزحمة التي كانت حديث الشارع الكويتي.

ويقوم اللواء عبدالفتاح بملاحقة سيارات السباق إلى منازل أصحابها ومصادرتها، وقد اشتهرت أنواع من المركبات بالتفحيط مثل "الجي تي والزد" ولم تقف الحملة عند هذا الحد بل قامت بفرض عقوبات على أصحاب المركبات الذين لم يدفعوا غرامات سابقة مما أدخل في خزينة الكويت أكثر من ٣٠ مليون دولار في غضون أيام، وكان اللواء عبدالفتاح توعد بملاحقة المفحطين حتى لو كانوا في قلب الصحراء.

ويتحدث العامة عن شوارع الكويت ما قبل اللواء عبدالفتاح العلي وما بعدها... فشتان بين ماضٍ قريب كانت الشوارع شبه متوقفة وبين الشوارع ما بعد الحملة المستمرة خصوصا في ظل مخالفة الآلاف من السائقين يوميا ومصادرة مركباتهم وإلقاء القبض على الآلاف من مزوّري رخص القيادة والقضاء على المستهترين و"المفحطين".

وحاولت "العربية.نت" الاتصال باللواء عبدالفتاح العلي لكن دون جدوى، خصوصا بعد قيام وزارة الداخلية بكبس مئات المركبات المخالفة.

وقال مصدر أمني ضمن فريق الداخلية الذي يجوب الشوارع يوميا بحملة واسعة لـ"العربية.نت" إن الحملة نجحت إلى حد كبير في ظل ضبط يوميا آلاف المخالفين والمستهترين والمركبات منتهية الصلاحية.
ملاحقة "المفحطين" في منازلهم

وأكد المصدر الذي رفض الإفصاح عن اسمه لعدم وجود تصريح من الداخلية إن الحملة بدأت بملاحقة المفحطين حتى في منازلهم وصادرت خلال اليومين الماضيين أكثر من ١٣٠٠ مركبة خصوصا من نوع "جي تي وزد اكس" اللتين اشتهرتا بـ"التقحيص" - وهو التفحيط - في الكويت.

وقال المصدر الأمني، إن الحملة بدأت بمصادرة المركبات حتى وهي متوقفة، موضحاً أن الحملة ألقت القبض على مئات الرخص المزوّرة وآلاف الذين يقودون بلا رخص قيادة، مبينا أن أكثر المخالفات تكثر في مناطق اشتهرت بالعزاب الوافدين الذين يستخدمون مركبات منتهية الصلاحية وليس لها تأمين وغير مجددة، مشيرا إلى أنه تتم مصادرة المئات من تلك المركبات وسحقها وتحويلها إلى خردة.

وأكد أن شوارع الكويت خلت تقريباً من الزحام، مؤكدا أن الحملة جعلت الكثير من المخالفين يختبئون في منازلهم.
"لا واسطة"

وكانت حملة المخالفات بدأت بمركبة تعود إلى وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون البلدية الشيخ محمد العبدالله.

وطالت الكثير من المسؤولين خصوصا وأنها رفعت شعار "لا واسطة... القانون على الجميع".

الغريب في الأمر أن تجمّع نبض الكويت طالب باستنساخ اللواء عبدالفتاح العلي وتوزيعه على جميع الإدارات والمؤسسات الحكومية بعد نجاح حملته مشترطا عدم دخول "الواسطة" في حملته.

وأكد رئيس تجمع نبض الكويت يوسف زكريا أن الكويت الآن تحتاج إلى تكاتف أبنائها وتعاضدهم للخروج من الحالة السياسية التي تعيشها، وللدفع نحو استقرار البلد.
1700 رخصة مزورة

من جهتها قالت المواطنة مشاعل المطيري إنها أحست بفرق كبير خصوصا عند غياب المستهترين وعدم وجود زحام، مضيفة أنه "في السابق كنا نرصد مظاهر غير حضارية مثل الاستهتار في تجاوز الإشارة الحمراء وعدم التقيد بالكثير من القوانين لكن اليوم أصبحت الشوارع مختلفة وتبقى فقط مشكلة مركبات الأجرة التي وعد بها اللواء منح السائقين دورات إضافية في كيفية القيادة والتعامل مع الناس.

وكان الوكيل المساعد لشؤون المرور اللواء عبدالفتاح العلي، أفاد بأنه "تم رصد أكثر من 1700 معاملة رخصة قيادة مزورة خلال الشهرين الماضيين"، قام حاملوها بتزويرها على أنهم طلبة في الجامعة، كما قام البعض الآخر بتزوير إذن العمل للحصول على الرخصة.

وكانت الإدارة العامة للمرور أشارت إلى أنها استطاعت مخالفة أكثر من 12800 شخص يسيرون على "أكتاف الطريق".




لدهسه المواطن الكويتي أحمد أسد..
الكويت تقضي بحبس علي القطري المري 3 سنوات مع الشغل

الكويت وكالات: 

قضت محكمة الاستئناف الكويتية، اليوم الأربعاء، بحبس الشاب القطري علي راشد الصبيح المري، المتهم بدهس المواطن الكويتي أحمد أسد، 3 سنوات و4 أشهر مع الشغل.

وتعود أحداث القضية إلى شهر ابريل من العام 2012، حيث كان المواطن القطري علي راشد الصبيح المري، في الكويت، متوجها الى الجليعة لوداع صديق قبل عودته إلى الدوحة، وتعرض للاعتداء من قبل شباب كويتيين، هاجموا سيارته بأكياس ماء ووجه إليه أحدهم ضربة بشيء حاد الى رأسه، وهمو بالاعتداء عليه، ووجهو إليه بعض الشتائم.

وذهب “علي المري” إلى سيارته فوجد نفسه محاطا بشلة مكونة من ثمانية أشخاص طلبوا منه النزول من السيارة، وحاولوا إيقافه بكل الوسائل، وفتحوا باب السيارة، فلجأ الى دورية الشرطة التي طلبت منه التوجه الى نقطة الأمن، ومع ذلك لحق به شابان مخموران وبدآ يوجهان له الشتائم وهاجماه أمام الشرطة، وحاصروه واعترضوا سيارته لمنعه من مغادرة المكان.

واقحم المواطن القطري في قضية، دون أي ذنب ارتكبه، مما ادى الى احتجازه والتحقيق معه بتهمة محاولة دهس شاب كويتي.





الإمارات تحيل للمحكمة 30 متهماً بتشكيل فرع للإخوان
أظهرت التحقيقات أن بعضهم أنشأ وأسس وأدار في البلاد فرعاً للتنظيم دون ترخيص
الأربعاء 10 شعبان 1434هـ - 19 يونيو 2013م

أحالت النيابة العامة في الإمارات 30 متهماً مصرياً وإماراتياً إلى المحكمة الاتحادية العليا، الأربعاء، وفق وكالة الأنباء الإماراتية (وام).

وصرح المحامي العام لنيابة أمن الدولة أحمد راشد الضنحاني بأن قرار إحالة المتهمين للنيابة جاء بعد أن أظهرت التحقيقات أن بعضهم أنشأ وأسس وأدار في البلاد فرعاً لتنظيم ذي صفة دولية هو "فرع للتنظيم الدولي للإخوان المسلمين" دون ترخيص.

وأضاف الضنحاني أن المتهمين حصلوا على دعم مالي من التنظيم السري الذي سعى للاستيلاء على الحكم في الدولة والذي تم ضبط ومحاكمة أعضائه في قضية "التنظيم السري".

وكانت السلطات الأمنية في الإمارات أعلنت إلقاء القبض على خلية إرهابية تابعة لتنظيم "القاعدة"، وتضم 7 أشخاص من جنسيات عربية.

وصرح مصدر مسؤول آنذاك أن الخلية كانت تخطط للقيام بأعمال تمس أمن الوطن وسلامة مواطنيه والمقيمين على أراضيه.




الشيخ يونس الرماح زعيم كتلة "العراق الموحد" يقتل في هجوم انتحاري جنوب الموصل

قتل خمسة أشخاص، بينهم زعيم كتلة سياسية تخوض انتخابات مجلس محافظة نينوى، شمال بغداد، وأصيب ستة آخرون في هجوم انتحاري بحزام ناسف بعد منتصف ليلة الثلاثاء، وفقا لمصادر أمنية وطبية عراقية.

وقال الملازم أول إسلام الجبوري من شرطة الموصل إن "انتحاريا يرتدي حزاما ناسفا فجر نفسه بعد منتصف ليلة الثلاثاء، وسط جلسة كانت تجمع أصدقاء وآخرين من عائلة الشيخ يونس الرماح، وأدى هذا إلى مقتل الشيخ وأربعة من أفراد عائلته، وإصابة ستة آخرين بجروح".

ووقع الهجوم لدى تجمع الضحايا في حديقة منزل الشيخ الرماح، في قضاء الحضر جنوب الموصل، وفقا للمصدر.

وأكد الجبوري أن "الانتحاري كان يستهدف الشيخ الرماح، لأنه رئيس كتلة "العراق الموحد" المقربة من رئيس الوزراء نوري المالكي، وأحد وجهاء قبيلة الرماح".

وتتنافس كتلة "العراق الموحد" في انتخابات مجلس محافظة نينوى المقرر إجراؤها الخميس.

وكانت الحكومة العراقية قد أجلت الانتخابات المحلية في محافظتي نينوى والأنبار، التي أجريت في العشرين من أبريل/نيسان الماضي، بسبب عدم استقرار الأوضاع الأمنية هناك.





شتائم دخلت التاريخ تفنن باختراعها رؤساء عرب
بدءاً من عصابات ملثمة مروراً بالجرذان وانتهاء بالجراثيم والفقاعات
الأربعاء 10 شعبان 1434هـ - 19 يونيو 2013م

أطلقت الثورات العربية قريحة بعض الرؤساء العرب وإبداعاتهم في وصف شعوبها بأوصاف تباينت من الاستهانة بهم إلى الشتيمة التي وصلت حد التحقير باستخدام أقذع الألفاظ وأبشعها في حق الشعوب التي طالبت بالتغيير بطريقة سلمية، ثم ما لبث أن تحولت إلى صراع مسلح بعد تعنت الرؤساء في الاستماع إلى شعوبها والإغراق في الاستهزاء والسخرية منهم ومن مطالبهم.

وبعد انطلاق الشرارة الأولى للثورات العربية في تونس، افتتح الرئيس السابق زين العابدين بن علي هذه الأوصاف والألقاب في خطابه عندما أطلق عليهم "العصابات الملثمة" و"المناوئين المأجورين" التي أقدمت بالاعتداء ليلاً على الشعب، ثم خاطبهم بالعبارة الشهيرة التي تحولت إلى موقف فكاهي ساخر عندما وجه نداء إلى شعبه بوقف التظاهرات وقال "أنا فهمتكم..إيه نعم فهمتكم".

الرئيس السابق حسني مبارك كان أكثر احتراماً لشعبه في مخاطبتهم مقارنة بمن سبقه ومن لحق به، ولكن التسريبات التي سُربت بعد ذلك، كشفت أنه كان يطلق على المتظاهرين بأنهم "شوية عيال تجمعوا على فيسبوك".
شطحات

وفي الثورة الليبية، وصف العقيد الراحل معمر القذافي الشعب الليبي بأنهم ليسوا إلا "جرذان" و"قطط وفئران التي تنقز شارع إلى شارع في الظلام" ويتناولون حبوب الهلوسة لتخريب البلاد، وسيلاحقهم "بيت بيت وزنقة زنقة"، كما هدد بأنه سيقوم بتسليح الشعب والقبائل الليبية للدفاع عن ليبيا، في تلميح إلى أنه يقاتل أناساً آخرين غير الليبيين، وهو ما درجت عليه العادة في خطابات الرؤساء.

الجدير بالذكر أن خطابات القذافي كانت جدلية وفكاهية، كان الجميع يتندر عليها، لما تحمله من شطحات في المفردات والعبارات، فقد ذكر القذافي في أحد خطاباته أنه ليس رئيس دولة إنما هو "زعيم وقائد ثورة"، ولو أن لديه منصباً لكان استقال و"فر الاستقالة" في وجوه الليبيين، وأضاف أنه أرفع من المناصب التي يتقلدها الرؤساء.

كما ذكر أن ليبيا تقود القارات جميعها، وأن الحقد على الرفاهية التي يعيش فيها الشعب تسببت بما أطلق عليه "تمرد الشباب المهلوس"، وهم في معظمهم من الغرباء ومن تنظيم القاعدة.

وتميزت خطابات القذافي بأنها الأكثر شتماً وسباً للشعب، وكانت مليئة بالأوصاف التي تُحقر من الشعب، بالإضافة إلى الشعارات الطنانة والعبارات المتناقضة التي زادت من احتقان الشارع الليبي وحفزته على المضي في ثورته.
فاتكم القطار

وفي اليمن لم يترك الرئيس الأسبق علي عبدالله صالح فرصة إلا وهاجم شعبه فيها، فأطلق على الثورة منذ البداية "ثورة البلاطجة والتخلف"، وأصوات النشار والإرهابيين، وذهب إلى أبعد من ذلك عندما وصفهم في لقاءاته الصحافية بـ"الثعابين". وقال إن "الحكم في اليمن كما يرقص الشخص على رؤوس الثعابين"، كما انتشرت أثناء حكم صالح العبارة التي رددها مخاطباً خصومه في بداية الحراك الشعبي في اليمن وهي "فاتكم القطار"، فأصبحت مثار سخرية الشعب اليمني على كل لسان.

ولم يتنح صالح عن الحكم إلا بعد اعتصامات واحتجاجات أدت إلى تسوية بين الطرفين.

في السودان، لم يكن الشعب السوداني أكثر حظاً من باقي أشقائه العرب بعد أن انطلقت مظاهرات تمت مواجهتها بعنف، وخرج الرئيس السوداني عمر البشير في خطاب مطلقاً على شعبه " شوية شُذّاذ آفاق وناس محرّشين"، وزاد استنفار الشعب حين تحدى البشير المعارضة خلال لقاء جماهيري نهاية العام الماضي وخاطبهم بأن إسقاط نظامه بمثابة "لحس الكوع"، كما أكد ذلك مساعد رئيس الجمهورية نافع علي نافع بأن من يريد إسقاط النظام فعليه "بلحس كوعه" أولاً.

هذا الحدث استدعى الناشطين السودانيين إلى تنظيم حملات على موقع التواصل الاجتماعي أطلقوا عليها "جمعة لحس الكوع وشذاذ لآفاق" ترافقت بمظاهرات ميدانية.
مندسون ومخربون

وفي سوريا، أطلق الرئيس بشار الأسد على شعبه الثائر مختلف المسميات والألقاب، وذلك عند إلقاء خطاباته حيناً أو من خلال لقاءاته المتلفزة، حيث وصف الأسد وأعوانه بدء الحراك السلمي بأنه من فعل بعض "المندسين" والمخربين، وأنهم لن ينجحوا في ذلك، لأن الشعب سيقف سداً منيعاً أمام مخططات هؤلاء "المندسين". ورد السوريون على ذلك بإطلاق النكات التي تسخر من هذا الوصف، ثم ما لبث الحراك السلمي أن تحول إلى مواجهات بين الشعب والقوات الحكومية من الأمن والشبيحة، فازدادت حدة الوصف لديه ليصفهم بـ"الجراثيم" التي سيتم تنظيفها من أي جرح بعد استئصال الورم الزائد فيه، مما دعا المعارضين من الشعب السوري إلى بث المزيد من السخرية والنكات واستبدال صورهم على صفحات التواصل الاجتماعي بصور معقمات ومنظفات على اختلاف أسمائها.

ومن جراثيم تحول الشعب السوري إلى "فقاعات" في أحد خطاباته، مما دعا السوريين إلى زيادة الجرعة في إطلاق النكات ونشر آلاف الرسوم الكرتونية والكاريكاتورية على هذه الأوصاف، وقاموا باستبدال صورهم في مواقع التواصل الاجتماعي من المنظفات إلى الفقاعات.

واتفق جميع الرؤساء في بلدان الثورات على أن الحراك الذي قام به الشعب هو ليس إلا مؤامرة دولية على بلده، وأن هناك من يديره خلف الكواليس غيرة وحسداً من رغد العيش والرفاهية والترف الذي يعيش فيه كل شعب من الدول التي قامت بها الثورات، وأن من قام بذلك ليس إلا المخربين الغرباء.
كما وعد كل رئيس بأنه سيقوم بالإصلاح الذي طالما انتظره الشعب الثائر، على أن يعطيه الفرصة والوقت المناسب لهذه الإصلاحات.

العامل المشترك الأكبر في الخطابات أيضاً كان توجيه الخطاب إلى دفة العداء العربي الإسرائيلي، وأن هذه الثورات تصب في خدمة إسرائيل ويجب إيقافها، في إنكار واضح أن الفقر والجوع والبطالة وغلاء الأسعار والعديد من الأسباب السلبية هي التي دعت الشعوب إلى الثورات التي قامت بها.




بالصوت ..مبارك يكشف أسرار التنحي ورأيه في الإخوان


قال الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، إنه تنحى حفاظاً على أرواح الناس، وذلك في تسجيل صوتي بثه الموقع الإلكتروني لصحيفة "الوطن" المصرية اليوم الأربعاء 19 يونيو، لمقابلة خاصة مسجلة على أشرطة من داخل مستشفى طرة.

وهي أول تسجيلات لمبارك تُنشر بصوته منذ تنحيه بعد ثورة يناير 2011 حتى الآن، فيما ستنشر الصحيفة القسم الثاني منها يوم غدٍ الخميس، وهي مقابلة على مراحل قام بها "مصدر" تحفظت على اسمه، وهو مقرب من مبارك.

نسمع "المصدر" في التسجيلات الصوتية التي تنقلها "الوطن" وهو يسأل مبارك عن رأيه بما يحدث الآن في مصر، وحالة الغضب الشعبي والمظاهرات الفئوية والانفلات الأمني والأزمة الاقتصادية، فيجيبه: "والله.. أنا زعلان" ثم صمت قليلاً، لكن "المصدر" قطع صمته وسأله: "بخبرتك الدولية وتجاربك الطويلة شايف وضع الإخوان المسلمين مع الناس ازاي" ؟ أجاب مبارك: "همه اللي اختاروهم" ولم يزد كلمة واحدة.

يسأله "المصدر" عن دور الولايات المتحدة الأميركية وإسرائيل بما يحدث حاليا في مصر والمنطقة العربية، فيجيب مبارك: "كل ما يهم أميركا هو ضمان أمن إسرائيل في الأساس، وطول عمرهم بيحاولوا يضغطوا على العرب من أجل هذا الهدف، وأنا لم أزر إسرائيل طوال فترة حكمي غير مرة واحدة فقط، في عزاء إسحق رابين.

كان الراجل ده ماشي بعملية السلام، وأعطانا قطاع غزه بالكامل، علشان كده الإسرائيليون قتلوه.. لما رُحت في العزاء، قالوا لي خلليك تبات معانا، فرفضت ورجعت القاهرة فوراً".

يمضي مبارك ويقول، وكله طبقا لما نسمعه في التسجيلات: "أميركا طول عمرها كانت بتضغط علينا للحصول على قواعد عسكرية في مصر، وكنت أرفض دائماً، ومرة جاءني أبوغزالة (عبد الحليم أبوغزالة وزير الدفاع الراحل) وقال لي إن الأميركان طلبوا يعملوا قاعدة عندنا وأنا وافقت، فرددت عليه: أنت مالكش سلطة توافق ولا أنا كمان، دي مش ملكك ولا ملكي أنا كمان".

يتابع: "وكنت رايح أميركا في زيارة رسمية والتقيت وزير الدفاع الأميركي وقال لي إن أبوغزالة وافق على القاعدة العسكرية، فقلت له الدستور المصري لا يسمح بذلك لا لأبوغزالة ولا لي شخصياً. هذا الأمر يحتاج موافقة البرلمان المصري، وحتي لو وافق البرلمان لازم استفتاء شعبي، وقفلت الموضوع عليهم.. طلبوا أكثر من مرة قواعد في غرب القاهرة وبرج العرب.. كانوا عايزين قواعد بأي تمن".

يصمت مبارك لحظات ويضيف ضاحكاً: ".. يا ولاد" ثم يواصل حديثه عن الولايات المتحدة: "في الآخر كانوا عايزين يعملوا لنا شبكة إلكترونية للقوات المسلحة. طبعاً علشان الشاشة تكون في إسرائيل وأميركا. قلت لوزير الدفاع "زحلقهم" مفيش حاجة من دي هتحصل أبداً. رجعوا تاني وكانوا عايزين يوصّلوا كل سنترالات القاهرة بسنترال رمسيس، واتفقوا مع وزير الاتصالات".

يتابع حديثه عن الموضوع نفسه ويقول: عرفت الموضوع من القوات المسلحة، وعرفت أن هذا المشروع معناه أن الأميركان يقدروا يصيبوا الاتصالات في مصر كلها بالشلل، يعني لما يتوقف سنترال رمسيس، تتوقف كل الاتصالات في مصر. جبت وزير الاتصالات وقلت له: معنى ذلك أنك علشان تطلب أي مكالمة لازم تعدي المكالمة على سنترال رمسيس، فقال لي وزير الاتصالات إن الأميركان هيعملوا ده ببلاش. فقلت: أوعى توافق، فأجاب: بس همه وصّلوا الجيزة خلاص بسنترال رمسيس فقلت: كفاية الجيزة وزحلقهم بهدوء كده، وفعلاً زحلقناهم".

يواصل مبارك: "في 2006 أو 2007 جاء الأميركان وطلبوا تردد FM للقاهرة الكبري. ذهبوا إلى وزير الإعلام، فقال لهم: "القانون لا يسمح" فجاءني السفير الأميركي وقال: "اديني تردد الـfm لأنهم في واشنطن حاجزين 270 مليون دولار عن المعونة لمصر بسبب الموضوع ده" فقلت له: "خليهم عندكم.. مش عايزينهم.. لا.. خليهم متجمدين" ورفضت.. وبعدها بـ 15 يوما أرسلوا الـ 270 مليون دولار.. طبعا كانوا عايزين تردد الـFM علشان التجسس ومراقبة كل شيء.

مداخلة من صحيفة "الوطن" في النص المنشور: يبدو مبارك بحسب وصف "المصدر" هادئا زاهدا. ويُرجع "المصدر" الذي يجلس معه كثيراً في مستشفى السجن هذه الحالة إلى ما حدث له ومعه خلال السنوات الأخيرة، إذ يؤكد أن وفاة حفيده محمد علاء كانت نقطة تحول فاصلة في حياته، وكلما سأله عن إحساسه وتقديره لما يحدث له ولأسرته يجيب بكلمة واحدة: "دنيا".

وحين سأله عن هذه الحالة قال: "والله بعد موت حفيدي محمد كنت عايز أتنحى. كنت عايز أمشي. هم دلوقتي عايزين يبهدلوني، من المستشفى للسجن للمحكمة. فاكرين انهم بيذلوني.. لا. أنا في حياتي شفت أكتر من كده بكتير.. حاربت، واحنا في الجيش بنتعب كتير في حياتنا واتعودنا على الشقا. أنا ببساطة الآن عايش ومش خايف. ربنا هو العالم بكل شيء. على فكرة أنا اتخذت قرار التنحي بنفسي ولم يضغط عليّ أحد، وكان ممكن استمر في الحكم، لكني قررت التنحي حفاظاً على أرواح الناس وعدم إراقة الدماء".

يسأله المصدر: "ماذا حدث بالضبط في أيام يناير" ؟ يجيب مبارك: "والله. أنا ما بحبش أتكلم في الموضوع ده.. المسألة خلاص مرّت". يسأله: "طيب هل الإخوان دول هيمشوا، ولا هيكمّلوا" ؟ يصمت مبارك قليلاً ويقول: "والله.. والله.. مش عارف". يسأله: "البعض قال إنك تلقيت نصائح بإقالة المشير طنطاوي في يناير 2011 لإنقاذ الموقف والنظام". يجيب: "شوف.. لو كنت أقلته أيامها كانوا قالوا عليه بطل. كانت الناس هتقول إني طلبت منه انه يضرب الناس بالسلاح وهو رفض. لازم الأمور دي الواحد يوزنها صح".

ثم انتقل مبارك سريعا إلى الحديث عن الجيش قائلاً: "الجيش بتاعنا بخير. فيه أبطال. ولادنا زي الفل. لما يدخلوا حرب يحاربوا بشجاعة، وعندهم أسلحة متطورة.. احنا اشتغلنا على ده كتير. جبنا لهم أحدث الأسلحة، وكان الأميركان بيلاعبونا، وكنا نلاعبهم، لان مفيش أغلى من الجيش في مصر".

عاد المصدر وسأله: "نرجع لموضوع المجلس العسكري في أيام يناير وقبلها، فرد مبارك: "بلاش تسألني عن موقف المجلس العسكري في يناير.. بعدين ممكن نتكلم". ثم يسأله المصدر: "وما رأيك في أداء مرسي وجولاته بالخارج" ؟ ورد مبارك ضاحكاً: "أهو بيتفسح".

سأله: هل مات عمر سليمان مقتولاً؟ في إشارة إلى مدير المخابرات الراحل، فيجيب الرئيس المتنحي: "لا، لا لم يحدث. عمر كان مريضاً. كانت عنده مشكلة خطيرة في القلب.. الله يرحمه". ثم يصمت قليلا ويتابع: "أكتر حاجة بتضايقني لما يقولوا الرئيس المخلوع. من كام يوم سمعت في التليفزيون رئيس المجلس الأعلى السابق من قضايا الدولة بيقول عني "الرئيس المخلوع".. عيب، مفيش دولة في العالم كله بتقول الرئيس المخلوع. ده أنا اتنحيت حفاظاً على أرواح الناس. كنت أقدر أقعد، لكن قلت أنا امشي".

أما عن التسجيلات فقد شرح محمود مسلم، وهو مدير تحرير "الوطن" وكاتب صحافي، بأنها تمت على مراحل وطوال أيام عدة بواسطة "مصدر" وصفه لإحدى المحطات التلفزيونية المحلية أمس الثلاثاء بأنه "مقرّب" من الرئيس المتنحي ويزوره دائما، وان التسجيل الذي عرضته الصحيفة، مدته 7 دقائق فقط، لكنه 32 دقيقة في أصله الكامل.

وذكر مسلم أن "الوطن" تنشر التسجيلات بالنص كما جرت بين مبارك و"المصدر" الذي احتفظت باسمه ولم تنشره، قائلة إنه اعتاد التردد على الرئيس السابق في محبسه، ونوهت بأنها اضطرت إلى حذف بعض العبارات الواردة في التسجيلات "خشية تأثيرها سلباً على الأمن القومي المصري" وفق تعبيرها.
فيديو




استقالة وزير السياحة احتجاجا على تعيين عضو في "الجماعة الإسلامية" محافظا للأقصر

قدم وزير السياحة المصري استقالته احتجاجا على تعيين عضو في "الجماعة الاسلامية" محافظا لمدينة الاقصر، وذلك على خلفية ضلوع هذا التنظيم الاسلامي في هجوم شهدته هذه المدينة السياحية في العام 1997، بحسب ما اعلن التلفزيون الحكومي الاربعاء.

وقال هشام زعزوع انه لم يعد قادرا على ممارسة مهامه كوزير للسياحة اثر تعيين عادل الخياط المسؤول في حزب البناء والتنمية، الجناح السياسي لتنظيم "الجماعة الاسلامية"، في منصب محافظ الاقصر (جنوب).

ونفذت "الجماعة الاسلامية" موجة هجمات في مصر في تسعينات القرن الماضي قبل التخلي عن العنف. وفي العام 1997، اعلنت الجماعة مسؤوليتها عن هجوم على موقع سياحي فرعوني في منطقة الاقصر اسفر عن سقوط 68 قتيلا بينهم 58 سائحا.

واثار تعيين الخياط غضبا في القطاع السياحي، وهو قطاع كان مدرا لارباح كبيرة في مصر قبل ثورة العام 2011 التي قادت الى سقوط حسني مبارك الا انه تراجع بشكل ملحوظ بسبب الاضطرابات السياسية والامنية في البلاد.

ورفض رئيس الوزراء هشام قنديل استقالة زعزوع مطالبا اياه بالبقاء في منصبه الى حين الانتهاء من درس الوضع، بحسب ما افدت المتحدثة باسم الوزارة رشا العزايزي لوكالة انباء الشرق الاوسط.

الا انها اشارت الى ان زعزوع شدد على انه لن يستمر في الوزارة اذا استمر المحافظ الجديد للاقصر في منصبه معتبرا ان وجود الخياط في هذا المنصب يلحق ضررا كبيرا بالسياحة في مصر وخصوصا في الاقصر.

وقام الرئيس المصري محمد مرسي الاحد بتبديل 17 من المحافظين الـ27 في البلاد بينهم عدد من المحافظين المنتمين الى جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي.

وبحسب الصحافة فإن هذه التبديلات تعزز موقع المعسكر الرئاسي في المناصب الرئيسية في التنظيم الاداري والامني في البلاد. جاز/جك/نور.



بمشاركة القوات المسلَّحة والشرطة
"المعداوي": خطة طارئة لتأمين المطارات المصرية في 30 يونيو

واس- القاهرة:
 أعلن وزير الطيران المدني المصري المهندس وائل المعداوي، عن إعداد خطة طوارئ؛ لمواجهة أية تداعيات على خلفية التظاهرات التي دعت إليها قوى المعارضة؛ للمطالبة بانتخابات رئاسية مبكرة يوم 30 يونيو الجاري.

وأكد "المعداوي" في تصريح له اليوم الأربعاء أن الخطة تستهدف تأمين حركة الطيران والرحلات بكل المطارات المصرية، بمشاركة القوات المسلحة مع قوات الشرطة؛ لتعزيز الأمن بجميع المطارات في حال حدوث أي ظروف طارئة.




الحر: 5 آلاف مقاتل لـ"حزب الله" حول حلب

 
حذَّر الجيش السوري الحر من صعوبة الوضع الميداني في حلب، بعد قدوم 5 آلاف مقاتل من "حزب الله" لحصار المدينة مدعومين بعناصر من الحرس الثوري وقوات الأسد.

وأشار رئيس أركان الجيش السوري الحر الجنرال سليم إدريس إلى أن الجيش الحر مسلح فقط بالأسلحة الخفيفة، في حين لم تصل إليه حتى الآن الأسلحة الثقيلة النوعية التي يحتاجها, وفقًا للسي إن إن.

ورفض الجنرال إدريس المشاركة في جنيف 2, وقال: "بصراحة.. إذا لم تتغير الموازين على أرض المعركة فلن يكون هناك مؤتمر جنيف أو محادثات سلام، وستكون بلا معنى، وذلك لأن بشار الأسد يشعر بالقوة ولا يشعر بأن عليه تقديم أي شيء للمعارضة.. وفي حال ذهب النظام لمؤتمر جنيف فسيكون ذلك لإضاعة الوقت وليس لتقديم أي شيء".

وأضاف: "نحن بأمس الحاجة للمساعدة الآن في حلب، ونأمل من أصدقائنا أن لا يتركونا وحيدين بمواجهة المقاتلين من "حزب الله" وإيران والعراق، إلى جانب جنود الجيش النظامي".

وانسحب الجيش الحر من القصير بريف حمص بعد حشد الأسد و"حزب الله" لقوات كثيفة حاصرت المدينة وقصفتها بالأسلحة الثقيلة والصواريخ.

وأثار تدخل "حزب الله" في سوريا توترًا شديدًا في المنطقة وخصوصًا داخل لبنان.

وشهدت مدينة صيدا اللبنانية أمس اشتباكات عنيفة بين السلفيين وعناصر من "حزب الله" الذين قصفوا أحد مساجد السنة بالصواريخ.

وكان مجلس التعاون الخليجي قد توعد بمعاقبة "حزب الله" وعناصره لتدخله في سوريا ضد الثوار.





طفلة باكية تقود مظاهرة ضد جبهة النصرة في الرقة
نساء يهتفن ورجال يرددون خلفهن شعارات السلمية
الأربعاء 10 شعبان 1434هـ - 19 يونيو 2013م
 

تبدو الرقة وكأنها تعيش ثورة أخرى تختلف عن بقية مدن سوريا، فهي تتظاهر وتهتف بشعارات "السلمية" ولكن بدلاً من أن تكون المظاهرة ضد نظام الأسد، تأتي مظاهرة الرقة ضد جبهة النصرة، خصوصاً أن المدينة تعد الأولى سورياً التي تحررت تقريباً من نظام الأسد.

طفلة باكية تقود المظاهرة، تطالب بأبيها الذي اعتقلته "النصرة" ولكثرة تأثرها يختنق الكلام "أبي صارلو شهر عندن، وقت حرر بابا الأمن العسكري وين كانوا هم".

يرفض المتظاهرون الذين يرددون الهتافات خلف نسوة أن يعتقل شبابهم "يا حرام يا حرام خنتونا باسم الإسلام"..

لا تناقض بين الطفلة الباكية والطفل المبتسم في تلك المظاهرة، فالاثنان يتظاهران ضد "النصرة"، هي ترفع يدها وتصرخ "يا رب تنصرنا عليهم يا جبار.. هدموا الدار.. يا للعار"، وهو يعبر يقول ببساطة "علمنا الملون أحلى من علمهم، هم علمهم أسود".

وكانت أمهات وزوجات أفراد من الجيش الحر اعتقلتهم جبهة النصرة اعتصمن أمس أمام مقر الجبهة ورفضن أن يتركن أماكنهن حتى يرين أولادهن وأزواجهن، ويبدو أن مظاهرة اليوم متابعة لاعتصام الأمس الذي لم ينجح بإخراج المعتقلين.




مصادر أميركية: تسليح المعارضة السورية متوقع في أي لحظة
الكونغرس أقرّ طلب الإدارة بمساعدات عسكرية تتخطى 150 مليون دولار
 
عنصر من "الحر" أثناء الاشتباكات مع قوات النظام في حي صلاح الدين بحلب

قالت مصادر أميركية لـ"العربية.نت" إن عمليات تسليح المعارضة السورية بإدارة أميركية ستبدأ في أي لحظة وصوّر متحدث المشهد "وكأن الطائرات تمّ تحميلها بالأسلحة والذخائر وتنتظر على مدرّج المطار وتنتظر الوقود فقط".

وبدأت تبرز معالم القرار الأميركي منذ يوم الخميس الماضي، عندما أعلنت إدارة أوباما أنها ستقدّم المساعدة العسكرية للقيادة العسكرية الموحّدة والجيش الحرّ، فقد طلب الأميركيون من الأطراف الإقليميين ممن يساعدون الثوار السوريين بوقف الشحن الأحادي، والامتناع عن إيصال أي شحنات من الذخائر أو الأسلحة الى الفصائل المنتشرة على الأراضي السورية وتحارب النظام السوري.

ويريد الأميركيون من هذه الخطوة منع تأثير الأطراف الإقليمية على القيادة الموحّدة لأسباب سياسية كما يريدون التأكد من ضبط كل الثوار تحت قيادة الجيش الحرّ والأهم أن الأميركيين يريدون منع الأطراف أو الأشخاص من إيصال أي ذخائر أو أسلحة أو أموال الى عناصر جبهة النصرة ويعتبرها الأميركيون تنظيماً إرهابياً وإحدى جماعات القاعدة.

وبدا واضحاً خلال الشهر الماضي أن البريطانيين والفرنسيين أخذوا المبادرة في دعم الثوار السوريين وسبقتهم كل من السعودية وقطر وتركيا والآن يريد الأميركيون تولّي إدارة العمليات من جهتين، تنظيم المساعدات وضبط قيادة وقرارات المجلس الموحّد.
الطائرات على المدرج

كان من اللافت أن إدارة أوباما وحين أعلنت قرارها بتقديم الدعم العسكري، لم تتحدث عن توفير السلاح الأميركي للمعارضة السورية، وهي لم تقدّمه حتى الآن، لكن معلومات "العربية.نت" تؤكد أن الكونغرس الأميركي أقرّ طلب الإدارة بمساعدات عسكرية تتخطى 150 مليون دولار أميركي، وأن الولايات المتحدة ستقدّم وتنظّم تسليح الجيش السوري الحرّ ويشمل هذا التسليح صواريخ مضادة للطائرات وصواريخ مضادة للدروع ووسائل اتصال متطوّرة، وتلتزم الولايات المتحدة بتقديم وتنظيم الذخائر بدون توقّف أو انقطاع من لحظة إطلاق عملية التسليح بإدارتهم، وهذا ما يجب أن يبدأ في أي لحظة، فـ "الطائرات تمّ تحميلها بالأسلحة والذخائر وتنتظر على مدرّج المطار وتنتظر الوقود فقط" كما وصف المشهد مصدر يعمل على تنظيم هذه العمليات بين وزارة الدفاع ووكالة الاستخبارات المركزية والمعارضة السورية.
تسليح وأكثر

ويرى الأميركيون أن النظام السوري نجح في السيطرة على منطقة متواصلة تبدأ من درعا صعوداً الى دمشق وشمالاً الى حمص وحماه وحلب وغرباً الى البحر، ومع السيطرة على القصير فتح طريق الإمداد الدائم بالرجال والعتاد مع حزب الله، وقطع الطريق على داعمي المعارضة السورية عن طريق لبنان.
فرض منطقة حظر جوّي

ويخشى الأميركيون من اتخاذ النظام السوري وأعوانه قراراً بمتابعة التقدّم لكسر المعارضة السورية المسلّحة، خصوصاً أن روسيا مصرّة على متابعة تسليح نظام بشار الأسد، وردّاً على ذلك، يريد الأميركيون التأكد من أن الجيش الحرّ لن يصاب بهزيمة عسكرية أخرى خصوصاً في حلب أو على الحدود الأردنية السورية، وتهدف استراتيجية الأميركيين إلى وقف اندفاعة النظام وخلق بؤر استنزاف له.

فيما تشمل المرحلة الأخيرة من دعم الأميركيين للمعارضة السورية تقديم أسلحة متطوّرة قادرة على ضرب وتدمير مراكز القيادة التابعة لألوية النظام السوري ووزارة الدفاع، وتوفير الاستطلاع المباشر، وربما فرض منطقة حظر جوّي وإن جزئية.

ويرى الأميركيون أن التقدّم من مرحلة الى مرحلة في التسليح يتمّ فقط لو نجحت الولايات المتحدة في "إدارة المعركة" وحصل شيء ما لا يمكن السكوت عنه. 



في منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة دمشق
«الجيش الحر» يعلن استهدافه مقاتلين لـ«حزب الله»



أعلن (لجيش الحر) أنه استهدف تجمعات للقوات الحكومية وحزب الله اللبناني في منطقة السيدة زينب جنوبي العاصمة دمشق.
وبث ناشطون عبر الإنترنت جانبا من الاشتباكات العنيفة التي اندلعت في بلدة البحدلية بريف العاصمة، لكن لم يتسن التأكد من مصادر مستقلة. 
كما تعرضت منطقة الحجر الأسود في ضواحي العاصمة السورية دمشق، الأربعاء، لقصف عنيف ما أدى لدمار في الممتلكات العامة والخاصة، ويأتي ذلك متزمنا مع حصار تفرضه القوات الحكومية على المكان منذ 6 أشهر أدى إلى تدهور الأوضاع المعيشية لأكثر من 10 آلاف عائلة تقطن المكان، حسب المركز الإعلامي السوري المعارض. 
ودارت اشتباكات بين مقاتلين من الكتائب المقاتلة والقوات الحكومية في محيط حاجزين عسكرين في منطقة شارع بغداد عند منتصف الليل، وفي حي برزة في محاولة من قوات الأمن اقتحام المنطقة التي تسيطر عليها المعارضة. 
وفي حلب، استمرت القوات الحكومية بقصف مواقع للمعارضة في محيط مطار كويرس، وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عدة قذائف سقطت على حي الصاخور بمدينة حلب عند منتصف الليل في حين استهدف مقاتلو المعارضة مراكز تجمع قوات الأمن في حي الشيخ مقصود بعدد من القذائف ما أدى لخسائر في صفوفهم. 
وقالت شبكة سوريا مباشر إن القوات الحكومية قصفت حي الشيخ ياسين في مدينة دير الزور بالصواريخ، كما تحدث ناشطون عن وقوع اشتباكات بين الجيش الحر والقوات الحكومية في حي الرصافة بدير الزور.




حماس تكشف عن لقاءات غربية مباشرة


كشف وكيل وزارة الخارجية في حكومة حماس في غزة، غازي حمد، الأربعاء، عن "لقاءات مباشرة" عقدها سفراء وقناصل عدد من الدول الأوروبية، وشخصيات قريبة من البيت الأبيض، مع قيادات في حركة حماس، بحثت رفع اسم الحركة عن قائمة الإرهاب.

وقال حمد في رد على سؤال لـ"سكاي نيوز عربية": "جرت سلسلة لقاءات في عدد من العواصم العربية مع مسؤولين أوروبيين وأميركيين، كان آخرها قبل نحو أسبوعين، وكان حديثهم أنه لم يعد أي مبرر قانوني ولا سياسي لبقاء حماس على قائمة الإرهاب"، لكنه قال إن "هذه الاتصالات لم تصل بعد إلى مستوى صناع القرار".

وفي موضوع آخر، أكد حمد خلال لقاء مع عدد من الصحفيين في غزة، على تراجع العلاقة بين حركة حماس وطهران "بشكل كبير"، على خلفية موقف الحركة الداعم للشعب السوري في انتفاضته الحالية ضد الرئيس بشار الأسد.

وقال: "إن العلاقة مع إيران صعبة وتراجعت كثيرا"، لكنه أعرب عن أمله في "ألا تصل العلاقة مع إيران إلى مرحلة القطيعة".

وجدد حمد موقف حكومة حماس من عدم التدخل في الشأن المصري، قائلا: "رغم وجود الإخوان المسلمين في الحكم، نحن لم نسع على الإطلاق إلى التدخل في الشأن المصري بأي شكل من الأشكال، ومع ذلك نتعرض لحملة تشويه كبيرة".

وأضاف أن حكومته لديها "معلومات وبيانات كثيرة، ووثائق تؤكد من يقف وراء الضخ الإعلامي، سواء على المستوى الفلسطيني أو المصري"، مشيرا إلى "أن أيا من المسؤولين المصريين، لم يقدم دليلا على تورط حماس في القضايا الأمنية في مصر".

كما رفضت حركة حماس ما تداولته تقارير إعلامية في مصر مؤخرا بشأن دور محتمل للحركة في الشؤون الداخلية لمصر، خاصة في مواجهة مظاهرات المعارضة المصرية المقررة في 30 يونيو الجاري.

ونفى المتحدث باسم الحركة سامى أبو زهري صحة هذه التقارير، وأكد أن الحركة "لم ولن تكون طرفاً في الشأن السياسي المصري الداخلي، وأنها تقف إلى جانب مصر بكل مكوناتها السياسية".




بسبب قصف وحشي من قوات جيش بشار الأسد
بالفيديو.. تدمير كامل لمسجد عمر بن الخطاب في درعا


نشر اليوم على موقع “يوتيوب” فيديو لآثار الدمار والقصف على محافظة درعا السورية وبالتحديد في مدينة الحراك، حيث طال القصف أقدم المساجد في مدينة درعا “مسجد عمر بن الخطاب”.
ويرصد الفيديو تدميراً كاملاً للمسجد بوحشية من قبل قوات جيش بشار الأسد بمساندة عناصر من حزب الله.
فيديو







قائد حلف الناتو السابق: طريقتان فقط لوقف بشار الأسد

أعلن الجنرال ويسلي كلارك القائد الأسبق لحلف شمال الأطلسي "الناتو" أن هناك أسلوبين فقط لوقف رئيس النظام السوري بشار الأسد ووضع حد لما تمر به سوريا حاليًا.
وقال الجنرال كلارك: "الحل الأول للأزمة السورية يتمثل فى ترك بشار الأسد لينهي ما بدأه، وما يترتب على ذلك من هروب الملايين من اللاجئين مع اتساع نطاق الحرب الطائفية، وإعطاء إيران المزيد من القوة".
وأضاف كلارك وفق شبكة CNN الإخبارية: "الحل الأول ينمُّ عن بعد نظر ضعيف لمن يعتقد أن هذا الأمر يمكنه تهدئة الوضع في سوريا ودفعه للاستقرار".
وأردف: "الحل الثانى يكمن في الضغط على الرئيس السوري بشار الأسد شخصيًّا، وخصوصًا في المرحلة الحالية، فالأسد سيرغب بالتفاوض والنقاش حاليًا وهو منتصر وليس العكس".
وأشار كلارك إلى أن الخطوة الأمريكية بتقديم أسلحة للمعارضة السورية لن تؤدي إلى تهدئة الوضع حيث إن ذلك سيدفع بالنظام السوري إلى تكثيف عملياته العسكرية على الأرض في الوقت الذي ستقوم فيه روسيا والصين بمنع صدور قرار ضده بمجلس الأمن.
إلى ذلك جدد الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون استعداده لانعقاد مؤتمر جينيف 2 حول سوريا في أقرب وقت ممكن لمساعدة الجانبين السوريين في التوصل إلى اتفاق شامل استنادًا إلى بيان جنيف في 30 يونيو 2012.
ورحب الأمين العام في بيان أصدره المتحدث الرسمي باسمه بالتفاهمات التي توصل إليها قادة مجموعة الثماني بشأن سوريا، بما في ذلك الالتزام بإقناع الجانبين للجلوس على طاولة المفاوضات.
ورحب الأمين العام كذلك بالإعلان عن تقديم مساعدات إنسانية إضافية بقيمة 1.5 مليار دولار، وقال: إن هذه المساهمات الإضافية ستكون حاسمة في إنقاذ حياة السوريين.




روسيا اليوم: الطيران الحربي السوري يقصف عدة مقار لمسلحي المعارضة في الرقة وحلب


افاد مراسل قناة "روسيا اليوم" في دمشق نقلا عن مصادر عسكرية قولها ان الطيران الحربي السوري شن عدة غارات على تجمعات لمقاتلي المعارضة في الرقة، ما اسفر عن مقتل عدد منهم في المنصورة والثانوية الصناعية.

وقال مراسلنا يوم الأربعاء 19 يونيو/حزيران ان الطيران الحربي دمر كذلك مقار لمقاتلي المعارضة في محيط مطار حلب الدولي ومطار النيرب العسكري وحي طريق الباب.

من جانبهم، قصف مقاتلو المعارضة مطار منغ شمال حلب بعدد من القذائف الصاروخية فردت وحدة حماية المطار على مصادر النيران دون تسجيل اصابات.

كما شهد محيط الكلاسة وباب انطاكيا بحلب اشتباكات عنيفة.

ونقل مراسل القناة عن شهود عيان تأكيدهم حدوث اشتباكات في بلدة قبيسين بحلب بين عناصر من "الجيش الحر" ومسلحي حزب "بي كي كي" الكردي ما اسفر عن سقوط قتلى واصابات بين الطرفين.

وفي الريف الغربي لدمشق، استهدف الجيش السوري مقار لمقاتلي المعارضة في الزبداني ووداي بردى.

وذكر مراسلنا ان وحدة من الجيش السوي اعتقلت 30 مسلحا في بلدتي بيت سابر وبيت تيما في القنيطرة القريبة من خط وقف اطلاق النار مع اسرائيل.




قالت: صفقة واشنطن رفعت يد قطر وتركيا مقابل تنصيب "روحاني"
صحيفة: جنود أمريكيون دخلوا سوريا لتطهيرها من "جبهة النصرة"

– وكالات:
ذكرت مصادر دبلوماسية عربية رفيعة المستوى أن فوز رجل الدين المعتدل حسن روحاني بالانتخابات الرئاسية الإيرانية، جاء نتيجة صفقة دولية بين مراكز القوى في إيران وروسيا مع الولايات المتحدة, بينما كشف صحيفة أن مئات الجنود الأمريكان دخلوا سوريا لتطهيرها من "جبهة النصرة والقاعدة"؛ وذلك في إجراء استباقي قبل تطبيق نتائج "جنيف2".

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، قالت المصادر، في تصريحات لصحيفة "السياسة" الكويتية بعددها الصادر اليوم الأربعاء، إنه "مقابل وصول روحاني للرئاسة تعهدت واشنطن بسحب يد قطر وتركيا من الملف السوري، على أن يتم تولي ملف الأزمة برمتها من قبل السعودية بعد إبعاد القطريين والأتراك نهائياً وتحديدًا قبل مؤتمر "جنيف 2" الذي تسعى واشنطن وموسكو إلى عقده خلال الشهرين المقبلين مرجحة أن يبدي روحاني انفتاحاً سريعاً على العلاقات الإقليمية والدولية وتحديداً مع السعودية".

وأشارت المصادر إلى أن منصب رئيس المجلس العسكري للحكومة السورية الانتقالية سيتم إسناده إلى العميد المنشق مناف طلاس الذي يحظى بثقل وتأثير كبيرين داخل الجيش النظامي والمعارضة السورية، بمباركة روسية - أوروبية - أمريكية.

في سياق متصل كشفت مصادر أخرى لجريدة "السياسة" عن أن الحدود الأردنية - السورية شهدت ليل الخميس الماضي عملية دخول لمئات من الجنود الأمريكيين إلى درعا عبر القرى الأردنية المحاذية للحدود السورية، وهي قرى الطرة والشجرة وعمراوة والذنبية، مشيرة إلى أن عملية الدخول جرت بواسطة حافلات مدنية.

وأكدت أن هناك عملية عسكرية استباقية لتطهير الجنوب السوري من "جبهة النصرة" وتنظيم "القاعدة" قبل تطبيق نتائج مؤتمر "جنيف 2"، المتفق عليها بين روسيا والولايات المتحدة، والتي تتضمن تشكيل حكومة انتقالية في سورية.

ولم تستبعد المصادر دخول "حزب الله" على خط عملية "تطهير" الجنوب السوري من "جبهة النصرة" وتنظيم "القاعدة".

وكشفت عن أن المعارض السوري هيثم المناع عقد اجتماعات سرية في عمان الأسبوع الماضي مع قيادات من "الجيش الحر" وشخصيات سورية معارضة مقيمة في العاصمة الأردنية، مشيرًا إلى أن المناع يروج داخل أروقة المعارضة السورية للخيار الروسي السياسي المستقبلي في سورية.

وقالت المصادر إن "المناع غادر عمان لساعات على متن طائرة خاصة إلى إحدى الدول العربية، واجتمع مع رئيس جهازها الأمني".




أدت إلى تناقص مستمر في عدد المصلين في المساجد
مسلمون يقاضون شرطة "نيويورك" لوقف برامج المراقبة

إفي- واشنطن:
رفعت مجموعة من المسلمين في الولايات المتحدة دعوى قضائية ضد الشرطة المحلية في "نيويورك"، للمطالبة بوقف إجراءات المراقبة التي يؤكدون أنها تجرى "لأسباب دينية" و"دون أي دليل على القيام بنشاط غير قانوني".

وحظيت الدعوى التي رفعت أمام محكمة "مانهاتن" الاتحادية بدعم الاتحاد الأمريكي للحريات المدنية والعديد من المنظمات الحقوقية الأخرى.

ويطالب المدعون المحكمة بحظر نظام المراقبة الذي يستند فقط أو في الغالب إلى "معتقدات دينية دون أي اشتباه في القيام بأنشطة إجرامية".

وتطالب المجموعة أيضاً المحكمة بتعيين شخص من أجل التأكد من انتهاء "كل الممارسات غير الدستورية" المتعلقة بالعقائد الدينية في نيويورك.

وقال حامد حسان رضا إمام أحد المساجد في "بروكلين" إنه يقوم بتسجيل خطبه خشية أن يقوم أحد المخبرين بنقلها محرفة أو خارج سياقها.

وأكد الإمام في الدعوى وجود تناقص مستمر في عدد المصلين في المسجد نتيجة الخوف من برنامج المراقبة على المسلمين في نيويورك.

وأضاف "المراقبة تعوق قيامي بعملي كإمام" في الولايات المتحدة.

وتؤكد المنظمات الحقوقية أن هذه الإجراءات التي تعتبر غير قانونية وغير دستورية تستهدف المسلمين دون غيرهم من المنتمين للأديان الأخرى منذ عام 2002.




الجيش البرازيلي ينتشر في خمس مدن لاحتواء الاحتجاجات


 تقول الحكومة البرازيلية إنها ستنشر جنوداً في خمس مدن للسيطرة على موجات الاحتجاجات التي شارك فيها نحو 250 ألف شخص للمطالبة بخدمات عامة أفضل.

وسيرسل الجنود إلى "ريو دي جانيرو"، و"ميناس غيرايس"، و"باهيا"، و"سييرا"، والعاصمة "برازيليا"، حسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وتستضيف المدن الخمس جميعها ألعاب كأس الفيفا للقارات.

وجاء هذا الإعلان عقب اشتباكات اندلعت بين شرطة مكافحة الشغب والمحتجين في "ساو باولو"، أمس الثلاثاء.

وقال وزير العدل إن "ريسيف" هي المدينة الوحيدة التي لم تطلب عون الجيش لاحتواء الاحتجاجات بها.

وقال مصدر بوزارة العدل إن السلطات المحلية هي التي ستقرر المدة التي سيمكثها الجيش، حسب مدى استتباب الأوضاع.

وتعرضت المحال والبنوك في "ساو باولو"، أكبر مدن البرازيل، إلى عمليات تخريب نفذتها مجموعات من الملثمين الذين اشتبكوا مع متظاهرين حاولوا وقف العنف.

كانت ديلما روسيف، رئيسة البلاد، صرحت بأنها فخورة بأن فئات كبيرة من الشعب البرازيلي يسعون إلى بلد أفضل.




العاهل الإسباني يستقبل الكلب "أياكس" لدوره في إبطال مفعول قنبلة

إفي- مدريد:
 نال الكلب "أياكس" شرف اللقاء مع العاهل الإسباني الملك خوان كارلوس، الذي استقبله في قصر ثارثويلا الملكي، تقديراً لدوره البطولي في مكافحة الجريمة، واهتم الملك بمعرفة تفاصيل عن حياة الكلب وعمره.

وساعد الكلب فرق الإنقاذ في تنفيذ العديد من العمليات البطولية.

ونال الكلب "أياكس" ميدالية ذهبية من منظمة "مستوصف الشعب لرعاية الحيوانات المريضة"؛ ليكون الكلب رقم 22 الذي ينال تلك الجائزة الرفيعة.

والكلب ينتمي لسلالة ألمانية، ويبلغ من العمر 12 عاماً، وقد أسهم في إبطال مفعول قنبلة بمدينة "مايوركا" بجزر البليار الإسبانية.

وساعد "أياكس" في العثور على القنبلة داخل سيارة يوم الـ30 من يول

يو 2009، ليمنع حادثاً إرهابياً كانت تخطِّط له منظمة "إيتا".




أمريكا تعرض 65 ألف دولار لمن لديه معلومات حول هذا الفيديو


 عرض مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكي "إف بي أي"، مكافأة قدرها 65 ألف دولار، لمن يدلي بمعلومات عن شخص يركب دراجة ظهر في فيديو، ويعتقد أنه الشخص الذي حاول تفجير ساحة "تايم سكوير،" بنيويورك العام 2008.

وحسب موقع "سي إن إن" العربية، كشف "إف بي أي" على موقعه، أمس الثلاثاء، عن مقاطع الفيديو، كما تم بثها على موقع "يو تيوب".

والتقط الفيديو بكاميرا مراقبة بميدان "تايم سكوير" في 6 مارس عام 2008، وفيه يظهر شخص على دراجة هوائية، توقف بجوار مركز للالتحاق بالجيش الأمريكي، ووضع قنبلة ثم غادر المكان على دراجته مسرعاً، وبعدها بثوانٍ انفجرت القنبلة، بينما يستمر الفيديو من عدة شوارع بنيويورك ليظهر راكب الدراجة في عدة أماكن.

وعن أمله في أن يتقدم أي شخص بمعلومات عن المشتبه به، قال مساعد مدير "إف بي أي" جورج فينزولس "شخص ما، في مكان ما، يعرف شيئاً عن هذا الرجل راكب الدراجة، الذي لا يزال هارباً".
فيديو




إعدام مسئول صيني أدين باغتصاب 11 فتاة قاصراً

د ب أ– بكين:
 أفاد الإعلام الرسمي الصيني اليوم الأربعاء بأنه جرى إعدام مسئول سابق من الحزب الشيوعي الحاكم بعدما أدين باغتصاب 11 فتاة قاصراً.

وأعدم لي شينجونج (44 عاماً) أمس الثلاثاء بعدما أدانته محكمة في مدينة يونجتشينج وسط البلاد في إقليم هينان، حسبما نقل التليفزيون المركزي الصيني الرسمي عن مسئولين في المحكمة.

وأفادت تقارير سابقة بأنه جرى إلقاء القبض على "لي" نائب أمين مكتب الحزب في يونجتشينج سابقاً، في مايو 2012 بعدما اكتشفت الشرطة أنه مارس الجنس في سيارة مع فتاة قاصر.

وذكرت التقارير أن محكمة الشعب العليا الإقليمية في هينان رفضت طعناً قدّمه لي ضد عقوبة الإعدام، وأيدت المحكمة العليا الصينية الحكم ضده.

وكان رد المعلقين على الإنترنت غاضباً بعد نشر التقارير الأولية بشأن جرائم لي.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" اليوم الأربعاء أن إعدام المسئول السابق جاء "في وقت تعهدت فيه الصين بتعزيز حماية الأحداث بعد سلسلة من حوادث الاعتداءات الجنسية ضد أطفال".

كما يتزامن مع حملة كبيرة يقودها زعيم الحزب الحاكم ورئيس الصين شي جين بينج ضد الفساد وسوء استغلال السلطة من جانب المسئولين.



دراسة : 12 مليون مليونير في العالم

رويترز- لندن:
 أظهرت دراسة عن الأثرياء حسب القيم الصافية لثرواتهم، أن عدد المليونيرات في العالم قفز بنسبة 9.2 % إلى 12 مليوناً العام الماضي، وأن ذلك يرجع جزئياً إلى نمو متزامن للأسعار في أسواق الأسهم والسندات والعقارات.

ورصد المسح، الذي نشرت نتائجه أمس الثلاثاء مؤسستا "آر بي سي" لإدارة الثروات و"كابجيميني" للخدمات المالية، الأفراد الذين صنفهم على أنهم يملكون أكثر من مليون دولار يمكن استثمارها.

وكانت امريكا الشمالية موطناً للعدد الأكبر من المليونيرات ويوجد بها أكثر من 3.7 مليون مليونير.. لكن الدراسة توقعت أن تستعيد منطقة آسيا - الباسفيك موقع الصدارة الذي احتلته عام 2011.

وقالت الدراسة إن جزءاً من النمو في أمريكا الشمالية يرجع إلى ارتفاع أسواق الأسهم حيث سجل مؤشر "ستاندرد آند بورز 500" في بورصة "وول ستريت" قفزة بلغت 13 % في 2012.

ووضع المستثمرون في أمريكا الشمالية 37 % من أموالهم في الأسهم وهي نسبة أكبر من منطقة آسيا - الباسفيك التي يميل المستثمرون فيها إلى أن يكونوا أكثر تحفظاً.

وسجّل حجم الثروات التي يملكها الاشخاص الأكثر ثراءً في العالم زيادة ملحوظة بلغت 10 % لتصل إلى 46.2 تريليون دولار مقارنة بمستواها قبل الأزمة الاقتصادية البالغ 40.7 تريليون دولار في 2007.

ووجد المسح أن 53 % من الأثرياء في الولايات المتحدة يفضلون استثمار أموالهم في مؤسسة مالية واحدة.

وكانت دراسة في 2011 قد أجرتها شركة "إيت جروب" للأبحاث ومقرها "بوسطن" قد أظهرت أن أكثر من نصف المليونيرات يستثمرون أموالهم في أربع مؤسسات مالية أو أكثر.

وشمل مسح "آر بي سي - كابجيميني" أكثر من أربعة آلاف مليونير حول العالم من بينهم 736 أمريكياً في شهرَيْ فبراير ومارس.




فيديو - فتاة امريكية تقف امام الرئيس الامريكي وتصرخ في وجهه وتحتج على قتل الجيش الامريكي للمسلمين


فيديو




فيديو - الاعدام شنقا لمصريين في الكويت

فيديو 




فيديو - اختراع .. شاحن للأيفون بواسطه حرق الحطب

فيديو



فيديو : تصوير لإنفجار مخزن ذخيره في روسيا بين مناطق سكنية

فيديو




فيديو - إنزال خاطئ لبلدوزر من الشاحنة


فيديو 




فيديو - تسديده على الطاير - ولكن لقنبلة غازية !!


فيديو




جمل يطرح طفلا ارضا بعد مضايقته


فيديو 




امرأة تسهو عن عربة الطفل لتندفع باتجاه طريق مزدحم بالسيارت


فيديو 



تفريغ حمولة السيارات بطريقة مبتكرة


فيديو





سكانها 280 مليون نسمة وتنتج 30% من قمامة العالم
بالصور المدن السياحية الأكثر قذارة في العالم يزورها 60 مليون سائح سنوياً


 صدر تقرير مؤخراً غاية في الغرابة وشاركت في إصداره منظمة الصحة العالمية والعديد من الهيئات التابعة للأمم المتحدة في أمريكا وأوروبا. يركز التقرير على معدل النظافة والقمامة في المدن العالمية وفي أحد جوانبه خصص جانباً كبيراً عن المدن السياحية والقمامة المنتجة منها ومدى تأثيرها على السياح، وأصدر قائمة بها 100 مدينة سياحية حطت في قمة المدن الأكثر قذارة في العالم وهي مدن (مومباي – نيودلهي – مكسيكو سيتي – موسكو – دكا – باكستان - بغداد – موبوتو بموزمبيق).

ويسكن في هذه المدن حسب التقرير ما يقارب من 280 مليون نسمة وتتصدر مدينتا مومباي ونيودلهي السكان بأكثر من 60 % كما أن عدد السياح الذين يزورون تلك المدن ما يقارب 60 مليون سائح سنوياً ويخرج من بطون تلك المدن 30 % من قمامة العالم.

الأولى عالمياً بغداد العراق

هاجم العراقيون التقرير الصادر ووصفوه بالمبالغ فيه وصنف التقرير بغداد على أنها من أسوأ المدن والأكثر اضطراباً والأقذر لعدم وجود بلدية للنظافة تعمل باستمرار بسبب الحرب الجارية فيها وارتفاع معدلات التفجيرات المستمرة , والدمار. مستوى التلوث عال في المدينة, وبسبب رداءة المياه ظهرت العديد من الأمراض التي تنقل بواسطة الماء كما لا يوجد فيها مياه نقية اللهم اللا للأحياة التي يقطن فيها السياسيون وبخاصة المنطقة الخضراء وتعج بغداد بالأمراض الناتجة عن القمامة والقاذورات ويصاب أطفالها بالجفاف.


المدينة الثانية - دكا بنجلاديش

صنف التقرير في المرتبة الثانية مدينة دكا عاصمة بنجلاديش تقع في جنوب شرق آسيا بين بورما والهند وهي تسبح على بحيرة من المياه الضحلة على أراضيها, ويكثر بل تملأ جنباتها تلال القمامة بل وتعايش السكان مع تلك التلال وكأنها آثار يجب الحفاظ عليها وتستخدم أكبر كمية من المبيدات التي تؤذي الإنسان والحيوان ونتيجة لكثرة البعوض والحشرات فإن المياه السطحية سميكة في كثير من الأحيان بسبب استخدام المبيدات الحشرية الثقيلة مما يجلب الضرر للصحة البشرية سواء من الحشرات نفسها أو من المبيدات المستعملة لمكافحتها كما لا يوجد خطوط كبرى لمد المياه النظيفة، وأيضاً لا يوجد إلا مكب واحد للنفايات في دكا وخاص بنفايات المستشفيات فقط.


المرتبة الثالثة كراتشى –باكستان

التقرير يذكر أن كراتشى مدينة صناعية وأن المخلفات بها بالدرجة الأولى تركز على التلوث وبقايا المصانع المنتشرة في المدينة وتعد العاصمة والمركز التجاري لباكستان من جانب آخر تصنف على أنها واحدة من كبريات المدن الصناعية, ومن أكثر المدن في التلوث والضوضاء مما ينتج عنه معدلات لا تطاق في الأمراض, ولذلك فإن نسبة 35% من السكان يعانون من أمراض الرئة والقلب والأنف والأذن والحنجرة والعيون والأمراض النفسية.


المرتبة الرابعة لاغوس – نيجيريا

تعتبر لاغوس هي العاصمة التجارية وأكبر مدينة في نيجيريا يقطنها 12 مليون إنسان, سحب الدخان تطير فوق أرض مزدحمة متسخة, وهي المدينة التي تواجه أكبر مشكلة تلوث في كل إفريقيا تنتشر القمامة والقاذورات فيها بشكل مخيف، ولا يستثنى في ذلك الأحياء الراقية الكل يشارك في القمامة وإلقائها ولا يلقى لها بال.


الخامسة: مكسيكو سيتي – المكسيك

هنا في المكسيك يتغير الحال وتصبح الانباعثات الكربونية هي الأساس وبسببها تحولت مكسيكو سيتي العاصمة من أنظف مدينة في العالم إلى أقذر في غضون جيل واحد. متوسط وضوح الرؤيا الذي كان خلال أربعينيات القرن الماضي حوالي مائة كيلومتر أصبح اليوم كيلومتر ونصف فقط, والبراكين المغطاة بالثلوج التي كانت أجزاء من المناظر الطبيعية الخلابة لمكسيكو سيتي كانت ترى بوضوح, لكنها لا ترى اليوم إلا نادراً بسبب غاز ثاني أوكسيد النيتروجين المنبعث منها والذي هو معادل لضعفين أو ثلاثة عما هو موجود في أي مكان آخر في العالم. كذلك ارتفاع مستويات الأوزون والغازات التي تجلب التهديد للأرض من الإشعاعات الشمسية في الغلاف الجوي العلوي, إضافة إلى خطر هذه الغازات على التنفس الذي هو ضعفي ما هو موجود في أي مكان آخر من العالم.


السادسة موبوتو – موزمبيق

موبوتو هي العاصمة وأكبر مدينة في موزامبيق, تقع على ضفة المحيط الهندي. تعاني من عدم وجود عمليات الصرف الصحي وعلى وجه التحديد عدم وجود نظام التخلص من النفايات الصلبة، وفضلاً عن أن عدم معالجة مياه الصرف فهناك أكوام كبيرة من القمامة في الشوارع تخلق للناس صعوبات معيشية جمة فضلاً عن تسرب أكوام القمامة تلك عبر مياه المجاري إلى الأنهار.


السابعة: مومباي – الهند

تعد مومباي واحدة من أكثر مدن العالم سكاناً, وتستطيع أن ترى أكوام القمامة في الشوارع, وهناك أماكن في المدينة لا تتمكن من دخولها بسبب الجيف المنبعثة من أكوام القمامة التي تفسد أجواء وجمال هذه المدينة بشكل دائم.






بالصور أول مطعم سياحي في العالم يقدم الطعام طائراً


قدم مطعم سياحي متخصص في الوجبات السريعة في الولايات المتحدة الأمريكية، الطعام على الصواني الطائرة، وأطلق عمل هذه "الصواني" عن طريق جهاز تحكم عن بعد، بحيث يمكن إرسال الصواني المحملة بالأطباق المرغوبة بسرعة 25 ميلاً في الساعة، وأطلق على الصواني الطائرة اسم "آي تراي"، وهي عبارة عن صينية خفيفة الوزن مصنوعة من ألياف الكربون، يمكنها التحليق بسرعة 11 متراً في الثانية، ويبلغ طول المسافة التي يمكنها الوصول إليها 50 متراً. 




بريطانيا: عروس تعجٌل بالزواج من خطيبها بعد اكتشافها إصابته بالسرطان!

قررت عروس بريطانية الاستعجال في الزواج من خطيبها بعد أن كشفت تقارير طبية عن إصابة الخطيب بمرض السرطان في البنكرياس في مراحل متأخرة، وهو ما دفع بالأطباء أن يكشفوا عن احتمال وفاته في غضون بضعة شهور.

ولم تكن تقارير"كريس كلارك" الطبية كافية في إقناع خطيبته "شارلوت" بأن تصرف النظر عن الزواج منه، إذ قامت بالتحضير لحفل زفافهما خلال 10 أيام فقط من معرفتها بحقيقة مرضه، حتى يتمكنا – حسب تصريحاتها لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية – من أن يقضيا معاً أطول فترة ممكنة قبل أن تشتد أعراض المرض.



دراجة هوائية طائرة بسرعة 40 كم في الساعة


مصممان يبتكران دراجة هوائية يمكنها الطيران، ولا يحتاج استخدامها إلى رخصة، وتنطلق أسرع من سيرها على الأرض.

تمكن مصممان بريطانيان من ابتكار نموذج أولي لدراجة هوائية يمكنها الطيران بسهولة للتغلب على مشكلات الازدحام المروري وتحقيق حلم محبي الطيران في التحليق دون الحاجة لرخصة طيران.
كان المصممان "جون فودن" و"يانيك ريد" قد أمضيا سنتين على صنع نموذج لدراجة هوائية يمكنها الطيران أطلقا عليها اسم "بارافيلو"، وفقاً لما ذكر موقع digitalspy.
تستطيع الدراجة الطائرة السير بسرعة 24 كم/ساعة على الأرض والطيران بسرعة 40 كم/ساعة، ولا يتطلب استخدامها رخصة طيران ويمكنها التحليق على ارتفاع 4 آلاف قدم.
وتحمل الدراجة مروحة قوية يمكن استخدامها في تمكينها من الطيران، مع وجود محرك كهربائي يعمل بالوقود الحيوي ومظلة تعمل على رفع الدراجة في الهواء والتحكم في اتجاهها.
وذكر "فودن" أن الدراجة المبتكرة كانت نتاج حلم اشترك فيها مع "يانيك"، وهو الطيران، منذ أن كانا صغيرين، لكن كانت التكلفة هي العائق أمامهما، حيث أن التدرب على الطيران باهظ فضلاً عن إن صيانة طائرة أمر مكلف للغاية.
وأشار المخترعان إلى أن تحويل الدراجة الطائرة إلى منتج يمكن شرائه يحتاج إلى 50 ألف جنيه إسترليني (293 ألف ريال سعودي) للانتهاء من تصميمه، وحالياً أطلقا حملة جمع الأموال اللازمة لتحقيق ذلك من خلال موقع Kickstarter الذي يعتمد على جمع تمويل المشروعات والابتكارات من خلال تبرعات مستخدمي الإنترنت.
فيديو




بالصور: جوارب صينية مشعّرة للحماية من التحرش والإغتصاب


لا يعرف ما إذا كان الهدف من تصنيع ألبسة مقاومة للمضايقات والتحرش تجارياً أم هو مجرد تحايل على الهدف السامي المعلن. فقد ضجّت مواقع التواصل الإجتماعي العملاقة في الصين في اليومين الأخيرين بمنتج غريب “جوارب مشّعرة مقاومة للاغتصاب”. وتقول الشركة المنتجة إنّ هدفها هو المشاركة في جهود مكافحة ظاهرة الإغتصاب وفق ما ورد في موقع “سينا ويبو” الذي يعد أكبر مواقع التدوين في الصين.





مرسيدس تطرح 15 نموذجا جديدا للفئة E


سيكون أمام الراغبين في شراء سيارة مرسيدس E الجديدة، عاصفة من الخيارات، التي تمثل سيارة واحدة في النهاية.

السيارة مرسيدس E ، التي تعد من بين أعلى 5 سيارات فاخرة مبيعاً في الولايات المتحدة الأميركية، سيتم طرح 15 نموذجاً منها، بينها 8 اختيارات سيدان وخيارين من فئة العربة، بما في ذلك E400 الهجينة وE63 AMG S عالية الأداء، و3 سيارات مكشوفة، كما سيأتي أحد النماذج بمحرك 4MATIC (بدفع رباعي)، ويمكن للمستهلك الاختيار بين محرك بنزين أو ديزل.
وبالنسبة إلى الأسعار، فتبدأ من فئة E250 بلوتيك مع محرك 2.1 لتر توربو ديسيل بأربع أسطوانات، ثمنها 52325 دولاراً أميركياً، وE350 بمحرك بنزين V6 سعة 3.5 لتر، يزداد سعرها عن الأولى بـ500 دولار.
وقد بدأ إطلاق التشكيلة في ربيع هذا العام بسيارات السيدان والعربات ذات المحرك V6 الهجين، في حين سيتم عرض السيارات المكشوفة في صالات العرض خلال هذا الشهر.
وتتميز سيارات السيدان AMG والعربات التي من المقرر إصدارها بمحرك ديزل في سبتمبر المقبل، تتميز باستهلاك موفر جداً للوقود، حيث تحتاج السيارة إلى غالون واحد لكل 40 ميلاً، كما أن من بين مواصفات الفئات الجديدة، أن لها غطاء محرك بشكل جديد، ومصدات أمامية وأضواء جذابة وتصميم عجلات مختلف، كما تتميز بمحرك ذكي يعطي أفضل أداء تحت كل الظروف.
وتستحوذ مرسيدس حالياً على ما يقرب من 100٪ من سوق العربات الفاخرة في الولايات المتحدة بعد تخلي الكثيرون عن عربات الدفع الرباعي، حيث حققت مرسيدس خلال العام الماضي مبيعات بزيادة 10٪ عن العام الذي قبله. 
الجدير بالذكر أن السيارات الرياضية من فئة E تمثل نسبة 85% من المبيعات.