الاثنين، 12 مايو 2014

الإخبارية اليومية


بالخدمة المدنية.. وإلغاء فترة الحظر بعد الاستقالة
الملك يوافق على تشكيل لجنة لدراسة تصنيف المؤهلات والبرامج التدريبية

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 1854) وتاريخ 3/ 5/ 1435هـ بتشكيل لجنة دائمة بوزارة الخدمة المدنية تضم ممثلين من "وزارة الخدمة المدنية، وزارة المالية، وزارة التعليم العالي، وزارة الصحة، وزارة التربية والتعليم، وزارة العمل، المؤسسة العامة للتدريب والتقني والمهني، معهد الإدارة العامة، الهيئة السعودية للتخصصات الصحية، الهيئة السعودية للمهندسين" بالإضافة إلى عضوين من الجامعات السعودية، وللجنة أن تطلب حضور ممثلين عن أي جهة تستدعي المواضيع المدرجة مشاركتها، ويكون لها "أمين سر" يتم اختياره من قبل الرئيس، ويحدد مستوى ممثلي هذه الجهات من قبل وزير الخدمة المدنية، وتكون مهمتها دراسة وتصنيف المؤهلات العلمية والبرامج التدريبية وتقديم توصياتها لوزير الخدمة المدنية ليمارس الصلاحيات المخولة له بموجب قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (440) وتاريخ 20/ 4/ 1401هـ.

أوضح ذلك الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك وزير الخدمة المدنية وعضو مجلس الخدمة المدنية، مضيفاً أن تشكيل تلك اللجنة تم بناءً على ما رفعته وزارة الخدمة المدنية لما له من أهمية بالغة نظراً للتوسع الكبير الذي شهده التعليم في عهد خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- وما نتج عن ذلك من تنوع في التخصصات العلمية سواء على مستوى المعاهد أو الجامعات الداخلية والخارجية، مما يتطلب تطوير آلية تقييم تلك التخصصات على نحو يمكن من الاستفادة منها بتحديد دقيق لمجالات العمل المناسبة لها وبما يساهم في تطوير أساليب الأداء الكلي لأجهزة الدولة، وهذه اللجنة ستساهم في سرعة تصنيف المؤهلات.

وفي شأن آخر، صدرت موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على قرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 1851) وتاريخ 3/ 5/ 1435هـ بالموافقة على تعديل الفقرتين (ج، د) من المادة الأولى، وكذا المادة الخامسة من لائحة انتهاء الخدمة الصادرة بقرار مجلس الخدمة المدنية رقم (1/ 813) وتاريخ 20/ 8/ 1423هـ، لتصبح على النحو الآتي:

1. الفقرة (ج)، أصبح نصها: (لا تنتهي خدمة الموظف إلا بصدور قرار قبول استقالته أو بمضي "ثلاثين" يوماً من تاريخ تقديم الطلب، ولا يجوز للموظف ترك العمل قبل التاريخ المحدد لقبول الاستقالة أو مضي فترة "الثلاثين" يوماً، وإذا انقطع عن العمل خلال هذه الفترة - دون عذر مشروع – عومل بموجب المادة "العاشرة" من هذه اللائحة).

2. الفقرة (د)، أصبح نصها: (يجوز للوزير – أو رئيس المصلحة المستقلة – خلال فترة "الثلاثين" يوماً المشار اليها في الفقرة (ج) من هذه المادة إخطار الموظف بإرجاء قبول استقالته إذا اقتضت مصلحة العمل ذلك لمدة لا تزيد عن (90) تسعين يوماً من التاريخ المحدد بالاستقالة، ولا تقبل استقالة الموظف أو إحالته على التقاعد قبل بلوغ السن النظامية إذا كان مكفوف اليد أو محالاً للتحقيق أو المحاكمة).

3. المادة الخامسة، أصبح نصها: (لا يجوز إعادة تعيين الموظف الذي انتهت خدمته وفقاً للمادة "العاشرة " من هذه اللائحة إلا بعد مرور "ستة أشهر" من تاريخ طي قيده).

وأوضح الدكتور عبدالرحمن البراك، أن هذه الموافقة جاءت بناء على ما رفعته وزارة الخدمة المدنية، وقد نتج عنه تخفيض مدة قبول الاستقالة إلى (30) يوم بدلاً (90) يوم وكذا تخفيض مدة إرجاء قبول الاستقالة إذا اقتضت مصلحة العمل إلى (90) يوم بدلاً من (180) يوم، وكذا تقليص فترة الحضر من الخدمة للمنهاة خدماتهم بالفصل للأسباب الواردة بالمادة العاشرة إلى ستة أشهر بدلاً من سنة، وإلغاء فترة الحظر من الخدمة لمن انتهت خدماتهم بالإستقالة أو الإحالة على التقاعد المبكر، يهدف إلى إعطاء قدر أكبر من المرونة والحرية في تنقلات الموظفين بما يحقق التوازن بين متطلبات الجهة الحكومية في تسيير أعمالها وفي نفس الوقت لا يضر بمصالح الموظفين بتقليص المدد الزمنية المشار إليها في القرار وإلغاء المدة المتعلقة بالاستقالة والإحالة على التقاعد المبكر ليمكنهم ذلك من العودة للخدمة وفق الأنظمة التي تحكم عملية التوظيف، كما سيعود ذلك بالنفع على مستفيدين آخرين من سرعة شغر تلك الوظائف سواء بالترقية أو بالنقل أو بالتعيين وفق ما يحكم ذلك من أنظمة.





تفريغ عدد من القضاة لسرعة البت في قضايا أراضي المساهمات
مجلس الوزراء: دعم "التجارة" بشرياً ومادياً لتطبيق نظام مكافحة التستر

واس- جدة:
وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات لمواجهة ظاهرة سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية، منها دعم وزارة التجارة بشرياً ومادياً لتمكينها من تطبيق نظام مكافحة التستر على الوجه المطلوب، وقيام الجهات التي تصدر التراخيص بتكثيف الجولات التفتيشية وإبلاغ وزارة التجارة والصناعة بما تكشفه من مخالفات التستر، وقيام وزارة الشؤون الاجتماعية بدراسة إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتوسيعها، وأن تقوم وزارتا "الداخلية والعمل" بالاستمرار في سعودة الأنشطة التجارية والمهن التي يُرى أنها ذات مردود مادي جيد ومحل إقبال من المواطنين.

كما وافق المجلس على قيام لجنة المساهمات العقارية بالإسراع في تصفية جميع المساهمات العقارية وفق آلية عملها والأوامر السامية ذات الصلة وان يقوم المجلس الأعلى للقضاء -بشكل عاجل وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة- بتفريغ ما يكفي من القضاة من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بأراضي المساهمات العقارية.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ التي عقدها، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة في بيانه لوكالة الأنباء السعودية عقب الجلسة، أن مجلس الوزراء اطلع على نتائج عدد من المؤتمرات والمبادرات والنشاطات العلمية والاقتصادية والثقافية والاجتماعية التي أقيمت خلال الأسبوع في مدن المملكة، مشدداً على ما تضمنته كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أمام القمة الآسيوية الحادية عشرة للإعلام تحت عنوان "الإعلام والتنوع لإثراء تجربة البث" وتأكيده -أيده الله- على دور الكلمة المسؤولة في كل وسائل الإعلام.

وأكد المجلس أن تدشين سمو ولي العهد للمبادرة الوطنية للسلامة المرورية "الله يعطيك خيرها" بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين يجسد حرص ولاة الأمر - حفظهم الله - البالغ على كل ما يهم حياة المواطن، معرباً عن الشكر لجمعية الأطفال المعوقين التي انطلقت منها المبادرة ولجميع الشركاء والممولين لها، ودعا مجلس الوزراء جميع المواطنين والمقيمين إلى التجاوب مع هذه المبادرة التي تتناول قضية حساسة وخطيرة ناتجة عن كثرة حوادث السيارات وما تسببه من وفيات وإعاقات بشكل يومي.

واطلع المجلس على نتائج جهود الأجهزة الأمنية المختصة وما حققته من إنجاز أمني في الكشف عن تنظيم إرهابي ومخططاته، وأعرب عن الشكر والتقدير لمختلف الأجهزة الأمنية على هذا الإنجاز وللتعاون الذي وجدته من أبناء الوطن لمواجهة مخططات الحقد والخيانة التي تستهدف أمن واستقرار وشباب ومقدرات الوطن ومنهجه القائم على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم.

ونوه المجلس بأعمال مؤتمر "يوروموني السعودية 2014" في نسخته التاسعة الذي تم تنظيمه بالتعاون بين وزارة المالية ومؤسسة اليوروموني تحت شعار "الابتكار والمنافسة تغير ديناميكيات العولمة ".

وبين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى عدد من التقارير حول تطورات الأحداث ومستجداتها، مجدداً إدانة المملكة للاعتداءات وأعمال الحفريات المتواصلة في محيط المسجد الأقصى التي تقوم بها سلطات الاحتلال الإسرائيلي ووضع العراقيل والإجراءات التعجيزية ضد دخول المصلين ومنعهم من ممارسة حقهم المشروع في العبادة، مؤكداً أن المملكة تحمل إسرائيل المسؤولية الكاملة لتدهور الأوضاع في القدس الشريف وأي تداعيات سلبية تنتج عن الاعتداءات التي تقوم بها قوات الاحتلال والمستوطنون وتحذر من كل ما من شأنه تغيير الهوية التاريخية والدينية والوضع القانوني للأماكن المقدسة وأي عمل يؤدي إلى التغيير الديموغرافي لمدينة القدس.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 13/ 7/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، ومن بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (3/ 4) وتاريخ 13/ 3/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة بشأن التعاون والحوار الاستراتيجي بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وحكومة اليابان، الموقع عليها في مدينة الرياض بتاريخ 13/ 2/ 1433هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثانياً:

بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الداخلية بشأن ظاهرة سيطرة الأجانب على بعض الأنشطة التجارية، وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات من بينها ما يلي:

1 - دعم وزارة التجارة والصناعة بشرياً ومادياً لتمكينها من تطبيق نظام مكافحة التستر على الوجه المطلوب، وقيام الجهات التي تصدر التراخيص بتكثيف الجولات التفتيشية وإبلاغ وزارة التجارة والصناعة بما تكشفه من مخالفات التستر.

2 - قيام وزارة الشؤون الاجتماعية بدراسة إنشاء الجمعيات التعاونية الاستهلاكية وتوسيعها.

3 - قيام وزارتي الداخلية والعمل بالاستمرار في سعودة الأنشطة التجارية والمهن التي يرى أنها ذات مردود مادي جيد ومحل إقبال من المواطنين.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تمديد العمل بالاتفاقية المبرمة بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية الفرنسية من أجل تحاشي الازدواج الضريبي في شأن الضرائب على الدخل والإرث والتركات و(البروتوكول) الملحق بها - الموافق عليهما بالمرسوم الملكي رقم (م/ 4) وتاريخ 28/ 2/ 1403هـ -، والمعدلة بـ (البروتوكول) الموافق عليه بالمرسوم الملكي رقم (م/ 11) وتاريـخ 6/ 5/ 1412هـ، وذلك لمدة خمس سنوات اعتباراً من 1/ 1/ 2014م.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير التجارة والصناعة رئيس لجنة المساهمات العقارية، وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات من بينها ما يلي:

1 - تعديل الفقرات (2) و(5) و(6) من البند (أولاً) من آلية عمل لجنة المساهمات العقارية، الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم (48) وتاريخ 14/ 2/ 1430هـ.

2 - قيام لجنة المساهمات العقارية بالإسراع في تصفية جميع المساهمات العقارية وفق آلية عملها والأوامر السامية ذات الصلة.

3 - قيام المجلس الأعلى للقضاء -بشكل عاجل وبالتنسيق مع وزارة التجارة والصناعة- بتفريغ ما يكفي من القضاة من أجل سرعة البت في القضايا المتعلقة بأراضي المساهمات العقارية المشار إليها في الأمرين الساميين (5002/ م ب) وتاريخ 27/ 6/ 1429هـ ورقم (41182) وتاريخ 9/ 9/ 1433هـ.

خامساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الخدمة المدنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (28/ 17) وتاريخ 2/ 5/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم في مجال الخدمة المدنية (الوظيفة العمومية) بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة المغربية، الموقعة في مدينة الرباط، بتاريخ 24/ 12/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بوزارة الخارجية ووزارة البترول والثروة المعدنية بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض)، وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين عصام بن إبراهيم بن حسن بيت المال على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2ـ تعيين المهندس ناصر بن إبراهيم بن عبدالرحمن الفوزان على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة البترول والثروة المعدنية.

3ـ تعيين طلعت بن إبراهيم أبو الحسن المسلماني على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

4ـ تعيين عبدالرحمن بن عبدالعزيز بن عبداللطيف العبداللطيف على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الخارجية.

واطلع مجلس الوزراء على تقريرين سنويين لهيئة التحقيق والادعاء العام والرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي (1432/ 1433هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيهما، ووجه حيالهما بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج جلسة اليوم إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.





سيُصلى عليه بعد صلاة مغرب اليوم بالمسجد الحرام
الديوان الملكي: وفاة تركي بن سعد بن عبدالعزيز

واس- جدة:
أعلن الديوان الملكي في بيان له وفاة الأمير تركي بن سعد بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم الاثنين، وأنه وسيُصلى عليه بعد صلاة مغرب اليوم الاثنين الموافق 13/ 7/ 1435هـ في المسجد الحرام بمكة المكرمة.





المفتي: المتوفون بـ«كورونا» شهداء


 اعتبر مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز آل الشيخ، المتوفين بفيروس "كورونا" شهداء، مشيراً إلى أن هذا المرض يعد من الطواعين التي تصيب جملة من الناس بشكل عام، مستدلاً بالحديث الشريف الذي يعتبر من توفى بالطاعون من الشهداء.

يأتي ذلك في وقت اختلف فيه بعض العلماء حول اعتبار ضحايا "كورونا" شهداء، ففي حين اعتبرهم عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبد الله المنيع بأنهم ليسوا شهداء، تحفظ عضو هيئة كبار العلماء الدكتور علي الحكمي على اعتبارهم شهداء، رابطاً اعتبار ضحايا "كورونا" شهداء بالإعلان عن المرض كوباء، وفقاً لـ"عكاظ".




اتفاقية خليجية موحدة لمواجهة الفساد

٢٠١٤/٥/١٢ - العدد ٨٩٠

يدرس اجتماع خليجي في الرياض اليوم مقترحاً بإبرام اتفاقية خليجية معنيّة بمكافحة الفساد في دول مجلس التعاون الخليجي.
كما يبحث الاجتماع، وهو الأول للجنة المختصين من أجهزة حماية النزاهة ومكافحة الفساد في دول مجلس التعاون، انضمام المجلس بصفته منظمة إقليمية إلى اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد.





برعاية "خالد الفيصل" تحت عنوان "إعلام يصنع الحدث"
انطلاق الملتقى الإعلامي الـ 3 للعلاقات العامة بـ "جدة"


ينطلق صباح يوم الأربعاء 15 / 7 / 1435هـ بمدينة جدة، الملتقى الإعلامي الثالث للعلاقات العامة والإعلام تحت عنوان "إعلام يصنع الحدث"، تحت رعاية وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل.

ويهدف الملتقى للتعريف بالتوجّه الإعلامي الجديد للوزارة وعلاقتها بالمجتمع بمختلف شرائحه، والتعرُّف على الهيكل الجديد للعلاقات العامة والإعلام, والخطة الإستراتيجية لها، إضافة إلى إبراز دور الوزارة في الحراك التربوي من خلال الوسائل الإعلامية, والبرامج المتاحة، وصناعة رؤية للتكامل بين الوزارة والمؤسسات الإعلامية الرسمية والخاصة.

وتتضمن فعاليات الملتقى، إقامة مجموعة من الورش التدريبية لمنسوبي ومنسوبات العلاقات العامة والإعلام بجهاز الوزارة, ومناطق ومحافظات المملكة, كما سيتضمن تقديم مجموعة من أوراق العمل والجلسات الإعلامية لمجموعة من رؤساء التحرير في الصحف المحلية؛ للحديث حول جملة من الموضوعات الإعلامية التي تصب في خدمة العملية التربوية والتعليمية, وطرق توظيف المحتوى الإعلامي لوسائل الإعلام المختلفة في سبيل خدمة التربية والتعليم.





آل الشيخ: نعمل بمبدأ "لا غلو ولا تطرف ولا تجسس ولا تصيُّد ولا ظلم"

أكد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ أن رجال الهيئة يعملون وفق مبدأ "لا غلو، ولا تطرف، ولا تجسس، ولا تصيُّد، ولا ظلم".

وقال آل الشيخ خلال لقائه أعضاء ورؤساء مراكز فرع الرئاسة العامة بمنطقة حائل الأربعاء الماضي: "نعمل وفق فهم السلف الصالح للنصوص الشرعية وتطبيقهم لها، لا غلو ولا تطرف ولا تجسس ولا تصيُّد ولا ظلم، لأن هذه ليست من خصال الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر".

وطالب آل الشيخ منسوبي الهيئة جميعاً بالتحلي بالصبر والحكمة والرحمة والتعامل مع المواطنين والمقيمين بها، حتى يمثل كل منهم الإسلام على الوجه الصافي النقي الذي يرضي الله ويحقق مصلحة الأمة ويبرئ الذمة.





بالغنيم  : توصلنا مع الصحة لوجود الفيروس
تركيب شرائح إلكترونية للإبل وفحص احترازي للحيوانات الأخرى

حازم المطيري (الرياض), عبدالله اليوسف (بريدة)

قال وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم ردا على سؤال «عكاظ» حول تحذيرهم لملاك الإبل والعاملين بها من الإصابة بفيروس كورونا رغم عدم ثبوت أي إصابة بينهم، خصوصا في القصيم، إن أول إصابة بفيروس كورونا سجلت قبل سنتين، وحينها قال علماء باحتمال وجوده في الخفافيش، كما تطرقوا إلى الإبل، ومنذ ذلك الحين بدأ العمل المشترك بين وزارتي الزراعة والصحة، وكونت لجنة في وزارة الصحة بمشاركة الزراعة للبحث في هذا الأمر، وإدراكا للخطط المستقبلية استدعينا في وزارة الزراعة فريقا من الخبراء من المنظمة الدولية للأغذية والزراعة (الفاو)، حيث اجتمعوا في الوزارة ودرسوا الوضع، وعرضت الخطة التي انتهوا إليها على وزارة الصحة، وبقيت هذه الخطة حتى يتم التأكد من وجود الفيروس بالإبل، وهو ما حدث بالفعل، حيث تسلمنا النتائج حديثا من وزارة الصحة بأن الفايروس وجد في الجهاز التنفسي للإبل، وهذا أوجب علينا تطبيق الخطة التي كنا مستعدين لها في السابق، لنبدأ بتوعية ملاك الأبل والعاملين بها، ولدينا أمور أخرى سنتطرق إليها بالتفاصيل لاحقا.
من جهة ثانية كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الزراعة لشؤون الأبحاث والتنمية الزراعية والمتحدث الرسمي المهندس جابر الشهري أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة كاملة لفحص جميع الإبل بالإضافة إلى الحيوانات الأخرى في المملكة احترازيا واستقصاء لمرض كورونا، مشيرا في الوقت ذاته إلى أنه سيتم تركيب شرائح إلكترونية في جميع الإبل تحتوي على سجل الحيوان كاملا.
وبين الشهري أن جميع الحيوانات التي تدخل المملكة يتم فحصها، لافتا إلى أنه سيتم التعاون مع «الهيئة السعودية للحياة الفطرية» لفحص الحيوانات الطليقة في المحميات.
وأفاد أن الوزارة تلقت خطابا من وزير الصحة يفيد بأن الدراسات العلمية التي أجريت على الجمال، بشأن فيروس كورونا، أثبتت وجود الفيروس في جهازها التنفسي.
إلى ذلك أكدت الوزارة على جميع المربين والمخالطين وملاك الإبل ضرورة توخي الحيطة والأخذ بأسباب الوقاية عند التعامل مع الإبل واتخاذ الإجراءات الصحية، وذلك بعد أن أثبتت الدراسات العلمية التي أجرتها وزارة الصحة بشأن وجود فايروس كورونا في الجهاز التنفسي للجمال.
وأوضحت الوزارة في بيان صحفي عددا من الإجراءات الصحية التي يجب الالتزام بها، ومنها: عدم الاقتراب المباشر من الإبل أكثر مما تستدعيه الحاجة مع الاحتياطات الصحية اللازمة، وكذلك لبس كمامات تنفسية واقية عند التعامل مع الإبل، وضرورة غسل اليدين بالصابون قبل وبعد ملامسة الإبل ومن المستحسن لبس قفازات واقية وبالأخص في حالات الولادة والتعامل مع الحالات المريضة أو النافقة. وأضاف البيان أنه من المفضل أيضا تحديد زي معين لاستعماله داخل حظائر الإبل وعدم الخروج بهذا الزي خارج حظائر التربية، وكذلك عدم تناول لحوم وحليب الإبل دون معاملتها حراريا بالطهي الجيد للحوم وغلي الحليب قبل تناوله، والتأكيد على سرعة إبلاغ أقرب فرع زراعي أو وحدة بيطرية في حال ظهور أي أعراض مرضية في الإبل أو الاتصال بالرقم المجاني 8002470000.
وأفادت وزارة الزراعة في بيانها أنها أعدت خطة لمواجهة هذا المرض منذ عام 1433هـ الموافق 2012 م بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة الدولية ووزارة الصحة تتضمن القيام بمسح شامل يغطي جميع أنواع الثروة الحيوانية في المملكة لتقصي الأمراض الوبائية وفي مقدمتها مرض فايروس كورونا، وحيث ثبتت العلاقة بين الحالات المسجلة في الإبل والإنسان فإن الوزارة باشرت تنفيذ هذه الخطة وتأمل من الجميع التعاون معها، مشيرة إلى أنها ستوالي نشر تفاصيل هذه الخطة لاحقا.






كورونا .. 5 وفيات و8 إصابات تبدأ من الوسطى والبوصلة غربية


٢٠١٤/٥/١٢ @ ١:٠٧ م
الدمام - الشرق أونلاين

أعلنت وزارة الصحة اليوم عبر موقعها الإلكتروني تسجيل 8 حالات إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، توزعت في كلٍّ من الرياض وجدة المدينة المنورة.

وقالت في بيانٍ لها إنَّ الحالات التي تم تأكيد إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً ست حالات، مشيرةً إلى أن العدد الكلي للوفيات خمس حالات (حالتان ضمن الحالات المسجلة في الـ24 ساعة الماضية وثلاث حالات ضمن الحالات المسجلة سابقا).
شفاء أول مصاب بفيروس كورونا في مصر


أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية اليوم شفاء أول حالة إصابة مؤكدة بفيروس الكورونا المستجدة في مصر بعد قضائها أسبوعين بمستشفى صدر العباسية .

وأشارت إلى أنه تم علاج المريض من التهاب رئوي حيث تحسنت صوره الأشعة الصدرية تمامًا، وكذلك تحسنت وظائف الكبد والكلى وصورة الدم وعادت للمعدلات الطبيعية .

وقالت الوزارة إنه تم التأكد من شفاء المريض بعد إجراء وفحص ثلاث عينات للمريض بالمعامل المركزية، وجاءت كلها سلبية للإصابة بالفيروس، مؤكدة عدم ظهور أية أعراض مرضية للفريق المعالج بالمستشفى بفضل أتباع أساليب مكافحة العدوى الصحيحة .
عداد «كورونا» يرتفع في الأردن إلى 9 إصابات ويسجل حالة وفاة واحدة


أعلنت وزارة الصحة الأردنية وفاة أحد الكوادر الطبية بعد إصابته بفيروس كورونا.

وأوضحت الوزارة في بيان أن الوفاة لخمسيني يعمل لدى القطاع الخاص وأثبتت الفحوصات إصابته بالمرض وأنه أدخل لمستشفى الأمير حمزة للعلاج السبت الماضي.

وذكر بيان الوزارة ، الذي أوردته صحيفة “الرأي” اليوم الاثنين أن إجمالي الإصابات المسجلة بالفيروس في الأردن بلغت تسع إصابات حتى الان.

في غضون ذلك ، أكد مساعد أمين عام وزارة الزراعة للثروة الحيوانية الدكتور منذر الرفاعي أن الوزارة لم تجر أي مسح وبائي لمرض الكورونا على الإبل في المملكة ، مشيرا إلى أن المملكة خالية من هذا المرض بالنسبة للإبل.





"الصحة العالمية": "كورونا" لا ينتقل بالملامسة والاختلاط..وننسق مع المملكة لمواجهته

أكد مسؤول بمنظمة الصحة العالمية أن الدراسات أثبتت أن فيروس "كورونا" لا ينتقل بالملامسة والاختلاط بالمريض إلا إذا عطس وتطاير منه رذاذ، مبيناً أن معظم الحالات المسجلة لعاملين في مجال الصحة كانت بسبب عدم اتخاذهم التدابير الوقائية اللازمة.

وأضاف مدير إدارة الأمراض المعدية والوبائية بالمنظمة الدكتور جواد محجور، أن وزارة الصحة السعودية طلبت من المنظمة تقديم الدعم والاستشارة لها لمواجهة "كورونا"، وإجراء التحاليل عنه على مستوى العالم، كما طالبت بالتنسيق مع منظمتي الزراعة والأغذية العالمية والمنظمة العالمية لصحة الحيوان بهذا الشأن.

وبين وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، أن طلب وزارة الصحة السعودية، الدعم التقني والمساندة من المنظمة لا يعني عدم قدرتها على معرفة مصدر المرض وآلية انتقاله، مؤكداً أن الفترة المقبلة ستشهد مزيداً من التنسيق وتوحيد الرؤى بين الجانبين.

وأشار إلى أنه لم يتأكد حتى الآن أن الجمال هي مصدر الفيروس، في الوقت الذي أثبتت فيه بعض الدراسات أن الجمال مستودع للفيروس، ويجري البحث الآن لمعرفة كيفية انتقاله من الجمال إلى البشر.





الداخلية اليمنية .. عامان من «الاستنفار» و لا يزال السعودي الخالدي مختفياً

٢٠١٤/٥/١٢ - العدد ٨٩٠



قالت الداخلية اليمنية إنها في حالة استنفار لإطلاق سراح نائب القنصل السعودي في عدن المختطف منذ ما يزيد على عامين على يد تنظيم القاعدة عبد الله الخالدي.

عبد الله الخالدي
وأكد مدير التوجيه والعلاقات في الداخلية اليمنية، الدكتور محمد القاعدي، لـ «الشرق» عدم صحة ما تردد عن إطلاق الخالدي، مضيفاً أن الوزارة والجهات اليمنية المعنية بالملف في حالة استنفار لإطلاق سراحه.
وحول واقعة إطلاق نار على السفارة السعودية في صنعاء، أوضح القاعدي أن مبنى السفارة لم يتعرض لإطلاق نار وأن المعاينات الميدانية أثبتت إطلاق نار على دورية قريبة من السفارة مما جعل من فيها يسمعون إطلاق النار.
وشدد على أن «المصالح الخليجية تحظى بحماية أمنية عالية المستوى» وأن «حالة الطوارىء في صنعاء وغيرها من المدن التي تشهد هجمات من قِبَل تنظيم القاعدة في أعلى مستوياتها».
وذكر مدير التوجيه والعلاقات في الداخلية اليمنية أن الحرب الجديدة على القاعدة، والتي بدأت منذ أسبوعين، جاءت بعد إعلان التنظيم عن نيته استهداف المواقع الرئاسية والمصالح والجهات العسكرية والمواقع الحيوية والمواطنين.
وبيَّن القاعدي أن المقبوض عليهم من أفراد التنظيم في شبوة وأبين يخضعون للتحقيق حالياً وهم من جنسيات متعددة، «أما قتلاهم فيتم متابعة هوياتهم عبر اختبار الحمض النووي»، حسب قوله.
وأشار إلى وجود تنسيق منفرد بين اليمن والمملكة في مجال مكافحة القاعدة ومنع تهريب الأشخاص وتبادل قوائم المطلوبين بناءً على مذكرات تفاهم مشتركة.
وكشف القاعدي عن ضبط قوات الأمن اليمنية مؤخراً كمية من الحشيش الإيراني في البحر متوجهة إلى المملكة وكميات مخدرات إضافية تم تحريزها والقبض على الجناة وجارٍ التحقيق معهم، كما أفاد بضبط أسلحة إيرانية في البحر كانت في طريقها إلى يد جماعات متطرفة وفوضوية في اليمن وأسلحة تركية على متن سيارات في محافظة الحديدة.





«نزاهة» تطالب بالتحقيق في الإهمال والقصور بالمنافذ البرية الحدودية
بعد رصد تغيب الموظفين والفوضى والزحام ونقص في الكوادر
محمد البخيت- الرياض
الإثنين 12/05/2014


طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من الجهات المعنية التحقيق، فيما رصدته من الإهمال والقصور وسوء الخدمات والزحام والفوضى وتغيب الموظفين في المناف البرية الحدودية، إلى جانب نقص الكوادر المشغلة في تلك المنافذ دون استثناء.
وقال مصدر في «الهيئة» إنه استنادًا إلى اختصاصاتها المنصوص عليها في تنظيمها، وفي الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/5/1433هـ، الذي أوكل للهيئة مهمة مباشرة بلاغات المواطنين، التي تتلقاها عن قصور أو إهمال في تنفيذ مشروعات الخدمات المباشرة، والوقوف على ما أُبلغ عنه ومعرفة الحقيقة، ومتابعة توفير الخدمات للمواطنين، وأن تصل إليهم على أفضل مستوى، والأمر السامي رقم (21013) وتاريخ 19/4/1433هـ، القاضي بالتأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بالحرص على تطوير الخدمات وتقديمها لكل محتاج من المواطنين، قامت الهيئة بتكليف عدد من المختصين لديها برصد وتفقد عدد من المنافذ الحدودية البرية، التي تربط المملكة مع الدول المجاورة، وهي (الخفجي، والرقعي، وسلوى، والبطحاء، والحديثة، وحالة عمار، والوديعة).
واتضح أن هنالك أوجه تقصير وإهمال، ومظاهر ازدحام وفوضى، وتذمر المسافرين، وعيوب تتعلق بالبنية التحتية، ووضع المباني والمنشآت وحاجتها إلى الترميم، مع إهمال وقصور في أعمال التشغيل والصيانة والنظافة فيها.
كما اتضح عدم التزام بعض العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور في تلك المنافذ بالحرص على التواجد في مواقع عملهم، ووجود نقص في الكوادر المشغلة في تلك المنافذ دون استثناء، ومن مظاهر ذلك وجود الازدحام الشديد للمركبات، والمسافرين خصوصًا في مواسم الذروة، ومن أسبابه بطء استجابة الأنظمة والأجهزة المعمول بها لتنفيذ الإجراءات، وذلك لقدمها وعدم ملاءمتها، ولاحظت الهيئة سوء الحالة العامة لمظهر بعض المنافذ وعدم ملاءمة وكفاءة بيئتها وبنيتها ومبانيها لسمعة المملكة وإمكاناتها، وما ينبغي أن تظهر به المنافذ البرية مع الدول المجاورة من تنظيم وبنية ومظهر عام تتفوق به على أوضاع مثيلاتها في الدول المجاورة، وذكرت أن منفذ البطحاء يتميز بحداثة البنية التحتية لكنه يشترك مع بقية المنافذ في عدم التزام بعض العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور، بالتواجد في مواقع عملهم ونقص الكوادر المشغلة للمنفذ.
وأوضحت الهيئة في بيانها أنها استطلعت مرئيات أعداد من عابري تلك المنافذ، لتقييم مستوى رضاهم عن معدل الوقت، الذي تستغرقه إجراءات الخروج والدخول، وعن وضع تلك المنافذ وانطباعاتهم بشكل عام، وعبر الكثير منهم عن استيائهم، وتذمرهم من تأخر إجراءات الدخول والخروج وبطئها، كما عبروا عن عدم رضاهم عن المستوى العام لتلك المنافذ، وأنها لا ترقى إلى المستوى اللائق بمكانة المملكة وإمكاناتها، وتحتاج إلى الكثير من الاهتمام والعناية.
وأضاف المصدر أنه في ضوء ما اتضح للهيئة، قامت بإحالة الأمر إلى الجهات المعنية وطلبت منها التحقيق في أسباب ما وصل إليه الوضع، والإسراع في إصلاحه والارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المنافذ بما يكفل توفير الخدمة بانسيابية وسرعة، آخذين بالاعتبار سمعة المملكة، والحرص على تقديم الخدمات بأفضل مستوى، كما هي توجيهات خادم الحرمين الشريفين.





«العمل» تطلق إصدار تأشيرات استقدام العمالة المنزلية إلكترونيا

12/05/2014 - 2:09 ص
محمد النغيص (الرياض)

باشرت وزارة العمل إصدار تأشيرات العمالة المنزلية التي تقدم للعميل عن طريق مكاتب الاستقدام، والشركات الأهلية بعد أن كان العميل يذهب إلى مكتب العمل من أجل إصدار التأشيرة، حيث ستتم هذه العملية بين المكتب ووزارة العمل إلكترونيا في إصدار هذه التأشيرات، وستعمل الوزارة مستقبلا على أن تكون هذه العملية على موقع الوزارة بالكامل، وبطريقة إلكترونية لخدمة العميل بعد أربعة أشهر، وحيث حددت الوزارة نوعيات مكاتب الاستقدام والشركات المرخصة على موقع الوزارة من خلال خدمة (مسان ) والتي بلغت 355 مكتبا وشركة، تعمل على إطلاق جميع الخدمات المتعلقة بالعمالة المنزلية إلكترونيا، حيث سيتم مع إصدار التأشيرات إلكترونيا طلب الخدمة، ونقل الخدمة، وعملية الاستقدام. و سترتفع الخدمات الإلكترونية التي تقدمها الوزارة للعملاء إلى 28 خدمة إلكترونية، وهي من ضمن خطة الوزارة لتكون جميع الخدمات إلكترونية 100 في المئة. من جهته، كشف مدير عام فرع مكتب العمل في الرياض عبد الله العليان أن الوزارة قامت بكشف تلاعب في المواعيد التي حددتها الوزارة إلكترونيا للمواطنين، نظرا لوجود ثغرة استفاد منها أحد الأشخاص على موقع الوزارة الذي قام بحجز مجموعة مواعيد جميعها مزيفة تصل لمدة شهر في المكتب الرئيسي، وتمت معالجتها، وإلغاء جميع هذه المواعيد المزيفة من قبل العاملين في الوزارة، وهذا أدى إلى عدم توفر خدمة المواعيد للعملاء لفترة طويلة





سعود بن عبدالمحسن وجّه بسرعة إنهاء الإجراءات للتشييد والبناء
بدء الإفراغ وتسليم صكوك القطع السكنية في مخطط الفجر بحائل

واس- حائل:
رفع أمير منطقة حائل، رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل، الأمير سعود بن عبدالمحسن بن عبدالعزيز، الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، على الموافقة السامية الكريمة بالإذن بالبدء في إفراغ الأراضي وتسليم الصكوك الخاصة بالمواطنين الذين استفادوا من عروض بيع القطع السكنية في حي الفجر، أول الأحياء المطورة في أرض الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل التي تتواصل فيها عمليات التطوير في عدد من الاستعمالات التجارية والسكنية والسياحية لتحقيق الاستثمار التنموي الأمثل.

وأكد أمير المنطقة أن التوجيه السامي الكريم يمثل ثقة غالية في خطط وبرامج مشروع تطوير أرض الهيئة باستثمار أصولها لتمكين الهيئة من تنفيذ خططها ولمساندة مشاريع تطوير منطقة حائل وخدمة أبنائها، وبما يعزز الدور التنموي للهيئة.

ودعا أمين عام الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل المكلف المهندس إبراهيم البدران، المشترين لقطع الأراضي السكنية إلى استكمال الإجراءات اللازمة للإفراغ تمهيداً لإصدار صكوك أراضيهم، مشيراً إلى توجيه أمير منطقة حائل رئيس الهيئة بسرعة إنهاء إجراءات الإفراغ لتمكينهم من تشييد وبناء المساكن الخاصة بهم للاستعمالات السكنية.

يذكر أن الهيئة وبالتعاون مع كتابة العدل الأولى بحائل، شرعت أولاً في إفراغ الأراضي المخصصة للخدمات المهمة وأولها المساجد والكهرباء، بالإضافة إلى إفراغ صكوك القطع السكنية العائدة للمشترين الذين سددوا قيمة الشراء في المربع الأول لمخطط حي الفجر في أرض الهيئة العليا لتطوير منطقة حائل.




قال إن السوق العقارية تعاني الغش والتدليس وعدم المصداقية
مفتي الشرقية: صكوك محجوزات «أرامكو» غير شرعية ولا يجوز تداولها

الشيخ المطلق خلال الندوة.
حامد الرويلي من الدمام

شككت الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء في نظامية صكوك الأراضي والمخططات التي تحتجزها شركة أرامكو السعودية، التي تقدر مساحتها بأكثر من 150 مليون متر مربع.

وقال الشيخ خلف بن محمد المطلق مفتي المنطقة الشرقية في ندوة نظمتها ديوانية العقاريين في المنطقة الشرقية أخيرا: "لو ثبتت شرعية صكوك الأراضي المحجوزة لدى أرامكو السعودية بحجة الامتياز أو غيره فإن الشركة لن تتردد في الشراء أو التعويض", مشيرا إلى أن الصكوك غير ثابتة، ولو كانت ثابتة فإن الدولة لن تتردد في تعويض الملاك، كما فعلت في نزع الملكيات في المسجد النبوي والمسجد الحرام, مضيفا أن "أرامكو السعودية" من الشركات العملاقة التي لها بصمات واضحة في تنمية المنطقة بصفة عامة, كما أنها تلعب دورا كبيرا في المسؤولية الاجتماعية مثل بناء المدارس والمساجد والمستشفيات.

وأوضح الشيخ المطلق أن الديوان الملكي أصدر قرارا بعدم بيع أي مخطط تتجاوز مساحته مليون متر مربع إلا بعد موافقته والتدقيق في أوراقه، خاصة المخططات التي عليها ملاحظات ومشاكل, مضيفا لو كانت صكوك تلك الأراضي المحجوزة من قبل "أرامكو" شرعية ونظامية لانتهت مشكلة تلك المخططات منذ فترة طويلة, مشيرا إلى وجود تحايل وتلاعب في تلك المخططات وصكوكها لذلك فإنه يجب على الجميع تحري الصدق والدقة في نقل المعلومة وعدم تصديق الأقاويل والشائعات.

وأضاف أن هناك الكثير من المخططات تم استخراج صكوك لها بطرق ملتوية وغير شرعية تم شراؤها من قبل بعض الهوامير من بعض المواطنين قليلي الحيلة والتصرف، حيث قاموا بإحيائها، ومن ثم عرضها على هوامير العقار وبعض أصحاب السلطة الذين بدورهم قدموا عليها حجة استحكام عبر المحاكم الشرعية، بموافقة جميع الجهات ذات الاختصاص بعد اتباع الأنظمة كالإعلان في الصحف ومخاطبة الجهات ذات العلاقة دون أي معارضة من أي جهد أو فرد.
شهدت الندوة حضور عدد من العقاريين والمختصين.

وأوضح الشيخ المطلق أنه لا يجوز فرض رسوم مالية على الأراضي البيضاء من قبل الجهات الرسمية أو غيرها، وفي حال تم فرض الرسوم على المخططات والأراضي البيضاء فإنه يحق لمالك تلك الأراضي حسم المبلغ من الزكاة, مضيفا أنه لا يجوز التداول في المخططات والأراضي المحجوزة بحكم المخاطرة.

ونفى مفتي الشرقية ما يتردد في المجالس والتواصل الاجتماعي من احتكار العقاريين الكثير من المخططات, مؤكدا أن السوق السعودية العقارية لا يوجد فيها احتكار, والمنطقة بصفة عامة تشتهر بكثرة المخططات المتنوعة داخل المدن وعلى أطرافها والسوق مرتبطة بالعرض والطلب.

واعترف بوجود الغش والتضليل وعدم المصداقية في السوق العقارية, واستغلال بعض ضعاف النفوس المواطنين قليلي الخبرة في أسعار العقارات, كما تطرق إلى كيفية تقسيم السعي وارتباطها بالعرف والشرع وتلاعب بعض شركات التطوير وملاك المخططات ورفع الأسعار.

كما تطرق إلى كيفية قسمة السعي بين الأطراف والرجوع للشرع والعرف وشرط البائع بتحديد نصيبه من السعي قبل البيع وإبرام العقود حق مشروع له، إضافة إلى مخافة الله في البيع والشراء والبعد عن الغش, كما شهدت الندوة مداخلات عدة منها المطالبة بالتوسع في النطاق العمراني للحد من ارتفاع أسعار الأراضي واعتماد التثمين العقاري والرهن العقاري ودور البنوك في حل أزمة السكن وتمويل المواطنين.






قاضيان ينضمان لعصابة صكوك "كورنيش" جدة
المتهمون الأساسيون يقودون إلى أطراف جديدة

أراض فضاء خصصت لمرافق عامة قرب كورنيش جدة (الوطن)

جدة: نجلاء الحربي 2014-05-12 3:42 PM 

تطور جديد شهدته القضية التي انفردت بنشرها "الوطن" عن قاضٍ وكاتبي عدلٍ زوّروا أراضي في جدة تبلغ مساحتها 12 مليون متر مربع، إذ قاد المتهمون الأساسيون جهات التحقيق في قضية استخراج 3 صكوك استحكام جديدة على أراضٍ حيوية بكورنيش جدة، سبق وصدرت أوامر عليا بتخصيصها للخدمات والمرافق العامة، إلى قاضيين آخرين متورطين.
وعلمت الصحيفة من مصادرٍ مطلعةٍ أمس، أن الجهات الرقابية التي باشرت التحقيق في كيفية استخراج الصكوك رغم المنع، كشفت عن تورط قاضيين جديدين في القضية، إضافةً إلى قاضٍ ثالثٍ وكاتبي عدلٍ تم استجوابهما خلال الفترة الماضية.
مضيفة أن القاضيين الجديدين تعاونا أيضاً مع متهمين آخرين، إلى جانب القاضي الأول وكاتبي العدل الذين انتهى التحقيق معهم مبدئياً، كاشفةً أن التقارير النهائية التي أعدتها اللجان الرقابية اشتملت على إجمالي أسماء المتورطين وهم 3 قضاة وكاتبا عدلٍ وتجار عقار، ومتهمون آخرون تورطوا في استخراج 3 حجج استحكام لـ 3 أراضٍ: الأولى في منطقة أبحر، والأخريان في منطقة كورنيش جدة، ومخالفة قاضٍ منهم في إفراغها لعقاريين رغم علمه بالأوامر العليا المانعة من التصرف فيها.

تطورات متسارعة.. تشهدها قضية استخراج 3 صكوك استحكام جديدة على أراض حيوية بكورنيش جدة، سبق وأن صدرت أوامر عليا بتخصيصها كـ"أراض للخدمات والمرافق العامة"، ومنع استخراج صكوك عليها، والتي انفردت "الوطن" بنشرها في 30 أبريل الماضي، تحت عنوان "قاض وكاتبا عدل ينهبون 12 مليون متر".
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة أمس، أن الجهات الرقابية التي باشرت التحقيق في كيفية استخراج صكوك هذه الأراضي رغم المنع، كشفت عن تورط قاضيين جديدين في استخراج هذه الصكوك، إضافة إلى قاض ثالث وكاتبي عدل تم استجوابهما خلال الفترة الماضية.
وذكرت أن القاضيين الجديدين اللذين كشف عن تورطهما في القضية خلال استجواب المتهمين السابقين، تعاونا أيضا مع متهمين آخرين لاستخراج هذه الصكوك، إلى جانب القاضي الأول وكاتبي العدل الذين انتهى التحقيق معهم مبدئيا في القضية ذاتها لمخالفتهم الأنظمة والأوامر العليا التي تمنع إصدار صكوك لأراض فضاء خصصت كمرافق عامة وخدمات.
وكشفت عن أن التقارير النهائية التي أعدتها اللجان الرقابية اشتملت على أسماء المتورطين، حيث ضمت 3 قضاة وكاتبي عدل وتجار عقار، متهمين بالتورط في استخراج 3 حجج استحكام لـ 3 أراض: الأولى في منطقة أبحر، والأخريين في منطقة كورنيش جدة، ثم تورط قاض منهم في إفراغها لتجار العقار رغم علمه بصدور أوامر بمنع التصرف فيها باعتبارها مخصصة للخدمات، مشددة على أن الجهات الرقابية تعمل في الوقت الراهن على التواصل مع كافة المحاكم لمعرفة ملابسات استخراج هذه الصكوك لمزيد من التدقيق.
وكانت "الوطن" قد نشرت خبر تلقي المحكمة العامة بجدة استفسارا من جهة رقابية عليا عن 3 حجج استحكام تخص 3 أراض حكومية فضاء تقع على كورنيش جدة ومنطقة أبحر، تم تخصيصها كمرافق عامة، وصدر أمر بمنع البناء عليها أو استخراج صكوك لها، ضمن أوامر عدة تمنع استخراج حجج الاستحكام على الأراضي الواقعة ضمن المرافق العامة، وأن المحكمة العامة زودت الجهات الرقابية بتقرير مفصل عن الأراضي الثلاث، تضمن أسماء أشخاص بينهم عقاريون كبار وكاتبا عدل وقاض، تعاونوا على استخراج هذه الصكوك، وأنها صدرت بعد تاريخ الأمر القاضي بمنع استخراج حجج استحكام لأراضي المرافق العامة.
وفيما تضمن تقرير المحكمة العامة أن المساحة الإجمالية للأراضي الثلاث تبلغ 12 مليون متر مربع، بمنطقتي أبحر والكورنيش، فقد كشف عن تعقب الجهات الرقابية لإجراءات استخراج هذه الصكوك من منطلق التأكيد على عدم قبول التجاوزات التي تحدث في عمليات استخراج الصكوك في بعض الحالات، والتأكيد على تطبيق تعليمات الجهات العليا التي تتضمن عدم قبول دعوى وضع اليد على الأراضي البيضاء من قبل كائن من كان، ورفع الأمر للجهات العليا قبل البت فيه، وعدم قبول المبايعات على الأراضي البيضاء بالوثائق العادية وما ينشأ عنها من مبايعات، وأن هذه القرارات معتمد العمل بها منذ نحو 10 سنوات.





إيقاف 3 خطباء مدى الحياة بسبب الانتماء لـ «الإخوان»

12/05/2014 - 9:27 ص
عبدالله القحطاني ـ ابها

أوقفت جهات حكومية ثلاثة خطباء بمنابر صلاة الجمعة مدى الحياة ومنعهم من إمامة المصلين وإلقاء الخطب سواء كانت في المساجد أو المخيمات الدعوية، وذلك بعد أن تبين انتماؤهم الإخواني، إضافة إلى الاتصال المباشر بكافة الفصائل الإخوانية في بعض الدول العربية.
وبين مصدر مطلع لـ «عكاظ» أن الأسماء الثلاثة معروفة على قدر كبير في مناطقها، مشيرا إلى أن المنع جاء بسبب تجاوزاتهم الكبيرة في منابر الدعوة وفي مواقع التواصل وفي أمور أخرى لم يكشف المصدر عنها بشكل تفصيلي.
وبين أن العمل قائم لمنع التطرف بكافة أشكاله، والحيلولة دون اتخاذ منابر المساجد للدعوة للحزبية أو أي تبعيات أخرى، ذلك أن المنابر وضعت للدعوة إلى الله ورسوله، والتزاما بأمر ولي الأمر.
وألمح المصدر إلى أن هناك رقابة شديدة على 76 إماما وشيخا ومعلما ومحاضرا جامعيا. 





«الشؤون الاجتماعية» لـ «الحياة»: 10 في المئة من الحالات الإنسانيّة على «الإنترنت» «احتيال»



آخر تحديث: الإثنين، ١٢ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام – ناصر بن حسين


أخلت وزارة الشؤون الاجتماعية مسؤوليتها، عما يتداول في مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت، وبخاصة «تويتر» من حسابات تقوم بنشر حالات إنسانيّة، موضحة أن نحو 10 في المئة منها «احتيال»، لافتة إلى أنه ليس بيدها فرض «رقابة مباشرة، أو وضع ضوابط للحدّ منها»، محملة المسؤولية إلى وزارة الثقافة والإعلام. وذكرت أن عدد الجمعيات الخيرية وصل إلى 680 على مستوى المملكة. وأوضحت أن الرقم «لا يعتبر مؤشراً لزيادة الطبقة الفقيرة في المجتمع».

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي: «إن الضوابط والقوانين للحدّ من انتشار الحالات الإنسانيّة عبر الإنترنت من مسؤولية وزارة الإعلام، ولا يمكن منع أحدٍ من نشر حالته»، واصفاً ذلك بـ «الصعب جداً»، موضحاً أن تعامل الوزارة يكون «بحسب الحالة الإنسانيّة وتفاصيلها، وفي حال تمت خدمتها مسبقاً، لا يمكن خدمتها مجدداً، وفي حال لم يتم ذلك مسبقاً يُقدم لها المستطاع».

ورفض الثبيتي في تصريحٍ إلى «الحياة» قبول وصف وزارة الشؤون الاجتماعية بـ «الفشل»، أو «عدم الفاعلية» في تقديم خدماتها للحالات الإنسانيّة التي تقدمت لها، موضحاً أن ذلك «كلام غير صحيح»، مطالباً بإثبات حالة معيّنة توضّح ما يقال، مستبعداً أن يكون كل ما ينشر أو يكتب «حالات إنسانيّة حقيقية»، وسيكون التعامل معها بسريّة تامّة، وذلك «جزء من عملنا، ولن نكشف بياناتها».

وأشار المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية إلى أن هناك حالات تقدمت إلى الوزارة، وقامت بخدمتها، ولكنها لجأت إلى «الإعلام الجديد طمعاً في خدمات إضافيّة»، مضيفاً «أن الذي يهمنا هو المحتاج، أما المحتال فكفيله الله»، كاشفاً أن «ما لا يتجاوز 10 في المئة من الحالات الإنسانيّة التي تلجأ إلى الإنترنت محتالة، ولا تمتلك المصداقيّة أو الدقّة في البيانات التي تنشرها».

وكشف الثبيتي أن عدد الجمعيات الخيرية في المملكة وصل إلى 680 في المناطق كافة، موضحاً أن العدد «ليس مؤشراً إلى ازدياد الطبقة الفقيرة في المجتمع»، مستدركاً أنها «قليلة جداً، مقارنة في دول أخرى أقل مساحة وسكاناً من المملكة، ولكنها تملك آلاف الجمعيات الخيرية»، متمنياً «زيادة العدد مستقبلاً، وذلك ما سيتم السعي من أجله والقيام به».

وأوضح المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية أن «تعامل الجمعيات الخيرية مع الحالة بكينونتها، وليس مع طبقات المجتمع أو اسم العائلة، إذ يتم عمل دراسة ميدانية للحالات كافة»، لافتاً إلى أن الوزارة لا تتعامل مع الحسابات الخاصة بالجمعيات الخيرية عبر الإنترنت، مطالباً إياها باستخراج «تصريح رسمي لمزاولة المهنة». فيما طالب أفراد المجتمع أن يكونوا «أكثر جديّة في التعامل مع هذه الحسابات».

بدوره، عزا الباحث الاجتماعي فؤاد المشيخص أسباب هروب بعض أصحاب الحالات الإنسانية من مراجعة الجهات الرسمية المعنيّة بها، إلى الإعلام الجديد واستعانتها بصور أو تقارير للوصول إلى مبتغاها، إلى «عدم وجود آلية واضحة لحل قضاياهم»، موضحاً أنها «كثيرة، ما يضطرّها إلى اللجوء لمثل هذه الطرق البديلة». وقال لـ «الحياة»: «إن حالات أخرى موجودة في البلد تهدف إلى استغلال هذه الظروف الإنسانية، من أجل مكاسب ماديّة، أو لتشويه الوضع العام»، لافتاً إلى أن ذلك «من باب الطمع»، على رغم استلامها مساعدات من هذه الجهات الرسمية المعنيّة بها، واصفاً ذلك بـ «المشكلة».

واستبعد المشيخص أن يكون هناك «قصور واضح في أداء الجهات الرسمية المعنية بالحالات الإنسانية»، عازياًً ذلك إلى «الإمكانات التي لديها»، ما يدفع الجمعيات الخيرية إلى مساعدة أكبر قدر ممكن من المتقدمين لها، إذ إن المساعدات والأعمال التي تقدمها موازية لما لديها من إمكانات». ولفت أن هناك «حالات إنسانية غير حقيقية» على صعيد الجمعيات الخيرية، إذ إن البعض منها غير مقتنع بما يقدّم له، وذلك للحصول على أكبر قدر من المال، مسمياً ذلك «إعلاماً من أجل الإعلام»، مطالباً بالوقوف على الحالات الحقيقية والمؤكدة التي تستحق المساعدة من دون غيرها. واعتبر الباحث الاجتماعي عدد الحالات التي ظهرت أخيراً في الإعلام الجديد «قليلاً ، ولكل حالة خصوصية يجب اكتشاف مدى صحّتها، من خلال الاطلاع على الوثائق، إذ إن بعضها تقوم الجهات المعنية بمساعدتها»، لافتاً أن «المساعدات كثيرة وبالإمكان تغطية المستحقين لها كافة». وكشف أن ذلك «فتح باباً للتسوّل والنصب والاحتيال، على رغم وجود آليات وضوابط للإيقاع بهم». وأبعد الجهات المعنية من مسؤولية فرض ضوابط للحدّ من انتشار هذه الحالات، متهماً الإعلام الجديد بـ «الخلوّ من الضوابط»، إذ إن الجهات المعنيّة في حال وضعت شروطاً للتقدم من الحالات الإنسانيّة فـ «ذلك من باب التنظيم».





القفيدي: تكلفة الدجاجة لا تتعدى 7 ريالات تبيعها شركات كبرى بأكثر من 16 ريالاً

ثلاجة لعرض الدجاج في أحد منافذ البيع

٢٠١٤/٥/١١ - العدد ٨٨٩


كشف رئيس الجمعية التعاونية لمنتجي الدواجن في مكة المكرمة فيصل القفيدي لـ «الشرق» أن شركات الدواجن الكبرى تشترى الدجاجة من صغار مزارعي الدواجن بسعر لا يتعدى الـ 7 ريالات ثم تقوم ببيعها بسعر يصل إلى 16 ريالاً حسب الأحجام المختلفة بعد عملية التعبئة والتغليف لديها، وفي المقابل لا ينال صغار مزارعي الدواجن إلا نصف ريال تقريباً، وقال: الشركات الكبيرة تتعهد بتوفير العلف والصوص للمزارع الصغيرة ومن ثم شراء الدجاج بسعر منخفض لا يكاد يغطي كلفة التربية دون ربح، مبيناً اعتماد هذه الشركات على صغار المزارعين بنسبة تتراوح من 60 – 100%، وشدد على أن هذه الأعلاف والصيصان في أساسها دعم حكومي تتكفل به الدولة، وطالب القفيدي وزارة الزراعة ووزارة المالية بتسليم أعلاف لصغار المزارعين الذين طالبوا بها قبل ثلاث سنوات، منوهاً إلى أن دعم المزارع الصغيرة يساعد على استقرار الأسعار في السوق. وأوضح أن الدواجن المستوردة سعرها منخفض عن الوطنية، والفرق في عمليات التغليف بالنسبة للوطني وفارق السعر في الأرباح يصل إلى أربعة ريالات، وبعض شركات إنتاج الدواجن تتباين في الأسعار على الرغم من أن الدواجن ليست من إنتاج مزارعهم، ويتم شراؤها من مزارع الدواجن الصغيرة التي تنتج بمعدل خمسة ملايين ونصف المليون طائر في الدورة الواحدة التي تمتد إلى ستين يوماً ولا تجد دعماً حكومياً.
وأوضح القفيدي أن سياسة الشركات الكبيرة تهدف إلى عدم السماح لصغار التجار بالظهور والمنافسة في السوق، مطالباً بدعم وزارة التجارة والدولة للمزارع الصغيرة، وقال: على وزارة التجارة توفير الحماية لأصحاب المزارع الصغيرة وعدم تركها لقمة سائغة للشركات الكبرى.
وبيَّن أن الشركات الكبيرة تتكفل في الغالب برواتب العاملين وتتعهد بتوفير بعض الامتيازات للمتاجر لحماية منتجها وإبرازه، وفي المحصلة النهائية يكون على حساب الشركات الصغيرة «مرتجع»، موضحاً عذر المتاجر في سوء العرض والتكدس لبقية المنتجات، وأن الشركات الكبيرة تدفع قيمة مالية على أرفف العرض، على الرغم من أن المتاجر تتعامل بنفس العقد وتطلب نسبة 8% من المبيعات سنوياً من كافة مزارع الدواجن.
وأكد القفيدي أن شركات الدواجن التي تعتمد على إنتاج مزارعها بنسبة 100% تتعرض لمشكلات وتضطر للتصدير أو عمل عروض لتفادي الخسائر من عمليات الاسترجاع من المتاجر أو الفائض، وتصل لمرحلة «كرتون بكرتون»، لافتاً إلى أن بعض الشركات الكبيرة يغطي إنتاجها من الدواجن فقط سوق مدينتي «حائل والرياض» وتعتمد في بقية المناطق على إنتاج المزارع الصغيرة، وتتكفل فقط بعملية «التغليف والتعبئة» باسم الشركة، والبيع بنفس أسعار الدجاج المنتج من مزارعها، مشيراً إلى أن بعض الشركات لا تملك إلا مسالخ، وليس لها إنتاج، وتعتمد بنسبة 100% على المزارع الصغيرة.





السجن 4 أشهر و70 جلدة لمعذبي نزيل سجن بريمان بجدة



أصدرت المحكمة الجزائية بجدة، أمس الأحد، حكماً بالسجن 4 أشهر و70 جلدة، بحق 4 نزلاء بسجن بريمان في جدة بعد إدانتهم بتعذيب أحد السجناء، لانتزاع اعتراف منه حول ضياع 100 ريال داخل العنبر، ووثقوا مشهد التعذيب في مقطع فيديو تم تداوله بصورة موسعة في ديسمبر الماضي.
ونسبت مصادر إلى محامي المجني عليه قوله، إنه سيستأنف الحكم فور استلامه صك الحكم الابتدائي، كون السجناء وهم 3 مواطنين وآسيوي تسببوا في الإيذاء الجسدي والنفسي لموكله بتعذيبه وتوثيق الواقعة بالفيديو، ما أوقعه في حرجٍ أمام المجتمع وعائلته وزملائه في العمل، خاصة بعد نشر مقطع الفيديو، كما سيرفع مذكرة بالحق الخاص للمطالبة بالتعويض المادي والمعنوي لموكله.
وكان السجناء المحكومون أقروا بضرب زميلهم المسجون على ذمة قضية تعاطي مخدرات، عبده الحارثي، وتعليقه من قدميه بحبل، مدعين بأن ما بدر منهم كان من باب “المزاح”.
من جانبه، وصف شقيق السجين، أحمد الحارثي، الحكم بالمخفف والصادم لأسرته، مضيفاً بأن شقيقه أصيب بالاكتئاب، مطالباً بتشديد العقوبة عليهم ليكونوا عبرة لغيرهم.






شلّا حركة البائع وسرقا النقود ولاذا بالفِرار
القبض على متهميْن اقتحما صيدلية بالأسلحة وسطوَا عليها


علي العرجاني- سبق- وادي الدواسر:
نجحت الدوريات الأمنية بمحافظة وادي الدواسر، في ضبط شخصيْن اتهما باقتحام صيدلية الشفاء بوادي الدواسر قبل أسبوعين تقريباً، وهما ملثمان ويحملان سلاحاً نارياً من نوع رشاش ومسدس وسلبا مبلغاً مالياً من الصيدلية تحت تهديد السلاح قبل أن يلوذا بالفِرار.

وسجّلت كاميرا الصيدلية الحادثة وظهر بها الجانيان وهما يحملان رشاشاً من نوع كرز ومسدساً "بمنجد" أسود، وقام حامل الرشاش بإشهاره في وجه الصيدلاني ليتمكن مسانده من سلب النقود.

وأوضح لـ "سبق" مصدرٌ أمني، أن الجهات الأمنية بوادي الدواسر تلقت بلاغاً عند الساعة الثانية عشرة ليلاً في يوم الثلاثاء الموافق 29 / 6 / 1435هـ، يفيد بتعرُّض صيدلية الشفاء بالمحافظة إلى السلب بعد دخول شخصين مسلحين برشاش ومسدس واستطاعا شلَّ حركة الصيدلاني بإشهار السلاح في وجهه وسلبا نقوداً ولاذا بالفِرار إلى جهةٍ غير معلومة.

وأضاف: تزوّدت الدوريات الأمنية بمقطع التصوير وجمع المعلومات بنفس مواصفات الجانيين والأسلحة المستخدمة في الجريمة والتحرّي وتم جمع بعض المعلومات عن أشخاصٍ يقودون سيارة من نوع هايلوكس غمارتين ويقومون بترويج المخدرات ومعهم أسلحة تحمل المواصفات التي استُخدمت في عملية السطو على الصيدلية.

وأردف: قامت الفرق بعمل مسحٍ أمني بأماكن متفرقة وشُوهدت المركبة المشتبه فيها وهي تسلك طريقاً زراعياً وتمت متابعتها وإيقافها بالقوة بعد صدمها وترجّل منها ثلاثة أشخاص، أحدهم يحمل مواصفات المسدس وتوغلوا إلى حقول زراعية وتم القبض على اثنين منهم بعد محاصرتهم ولاذ الثالث بالفِرار داخل المزارع.

وعثر داخل مركبتهم على رشاش من نوع كرز يحمل مواصفات السلاح المستخدم في سلب الصيدلية ومعه عدد 30 طلقة حية وكيس داخله (248) حبّة كبتاجون مخدّر ومحفظة صغيرة بداخلها (6296) ريالاً، وتمّ ضبطهما وإحالتهما إلى الجهات المختصّة لإكمال التحقيقات اللازمة والتعرُّف على زميلهما الهارب.

وأجرت "سبق" اتصالاً بمدير العلاقات العامة والإعلام بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز الميمان، بغية الحصول على تعليقه، فردَّ بقوله: أي عملية قبض لا نعلّق عليها حتى تنتهي التحقيقات.





عائلة السجين خالد الدوسري: ابننا في وطنه قريبًا


تواصل – الرياض:

أعلنت عائلة السجين خالد الدوسري المعتقل بأمريكا أن ابنها سيكون في وطنه وسط أهله قريبًا بأمر الله تعالى، بعد جهود مضنية من الجميع على كافة المستويات.

وقال الحساب الرسمي للدوسري على تويتر: “السجين خالد الدوسري إلى وطنه ووالديه قريبًا بأمر الله تعالى، دعمكم المتواصل ودعواتكم الصادقة وقود عزه وشرف.. حفظكم الله جميعًا”.

وأضاف في تغريدة له صباح اليوم: “حفظ الله الجميع وتقبل الله الدعوات ووفقنا وإياكم وبارك في جهودكم، الجميع يعمل بكل الطرق المتاحة والقنوات الرسمية لعودة ابننا”.





طلبَتْ منه تسليم متعلقات البرنامج لمدير فرعها بجازان
"الشؤون الإسلامية": "الفيفي" أُنْهِيَ تكليفه من مكافحة القات ولم يُعْفَ

سبق- الرياض:
أوضحت مصادر في وزارة الشؤون الإسلامية أنه تم إنهاء تكليف الشيخ عبدالرحمن بن حسن الفيفي، من الإدارة التنفيذية للبرنامج التوجيهي لمكافحة القات في منطقة جازان؛ اعتباراً من 5 رجب، ولم يتم إعفاؤه من منصبه كما جاء في الخبر الذي نشرته "سبق".

وقالت المصادر: "إن وكيل وزارة الشؤون الإسلامية لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري، أصدر قراراً بإنهاء تكليف الشيخ عبدالرحمن بن حسن الفيفي من الإدارة التنفيذية للبرنامج التوجيهي لمكافحة القات في منطقة جازان؛ اعتباراً من 5 رجب؛ على أن يقوم "الفيفي" بتسليم متعلقات البرنامج إلى مدير عام فرع الشؤون الإسلامية بمنطقة جازن؛ حتى يتم تكليف مدير تنفيذي جديد للبرنامج".

وورد في خطاب إنهاء التكليف، أن القرار جاء وفقاً لتوجيه الوزير.





المرض يبقى بها حتى مع تغيير القطع البلاستيكية
"كفي": "ليات الشيشة" تنقل فيروسَيْ كورونا والسل

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
حذَّر مدير جمعية "كفى للتدخين والمخدرات" بالعاصمة المقدسة إبراهيم بن أحمد الحمدان من انتشار فيروس كورونا عبر المقاهي؛ بسبب استخدام "ليات الشيشة"، وانتقالها من شخص لآخر حتى مع تغيير البلاستيكيات التي توضع عليها.

وأوضح الحمدان أن الفيروس يبقى في الليات حتى لو تم تغيير القطعة البلاستيكية؛ لأنه مع الكحة أو العطاس للمصاب فإنه تترسب الفيروسات في داخل الليات وخارجها، وهذه عرضة لتنقل الأمراض، وخصوصاً المعدية، وهي من أسباب انتشار مرض الدرن "السل الرئوي"، وقد أثبتت البحرية الأمريكية أن 40 % من أنابيب الشيشة تحتوي على العصيات المسببة للسل الرئوي.
وأضاف بأن رأساً واحداً من الشيشة عند تدخينه لمدة ساعة يعادل عدد 200 سيجارة، وأن الجمعية تساهم في علاج متعاطي التبغ بجميع أنواعه عبر عيادات الجمعية المنتشرة في مدن ومحافظات منطقة مكة المكرمة






صممها فنان إسباني.. وفي موسم الحج تثير إعجاب الحجيج
دراجة "أبونا آدم" بعد 30 عاماً.. تودع سكان جدة لموقعها الجديد

خالد علي- سبق- جدة:
أعادت أمانة مدينة جدة تركيب أشهر وأكبر دراجة في العالم، في موقعها الجديد "شرق الجسر الجديد" وفق التصميم الخاص بمشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة.

وودّع سكان مدينة جدة الدراجة التي دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر دراجة في العالم، من موقعها القديم في حي الفيصلية الذي قضت فيه أكثر من 30 عاماً إلى موقعها الجديد في شارع الروضة.

ويرتبط سكان جدة بهذه الدراجة، بعلاقة حب قديمة ورويت عنها الكثير من القصص، من أشهرها ما أطلقه الفنان عادل إمام أثناء مشاهدته للدراجة، اسم "دراجة أبونا آدم" قالها مازحاً إلا أنه لم يكن يظن أن يشتهر هذا الاسم ويصل إلى خارج المملكة ويصبح موقعاً سياحياً يجذب الكثير من زوار جدة لمشاهدتها والتقاط الصور بجانبها.

كما أن بعض الحجاج والمعتمرين صدقوا هذا الاسم ظناً منهم أنها بالفعل دراجة "أبونا آدم" ويتحول ميدان الدراجة خلال موسم الحج إلى ما يشبه المزار من آلاف الحجاج ويلتقطون بجانبها الصور.

الدراجة الأشهر التي نُقلت لموقعها الجديد عبر فريق متخصص في نقل الآثار، صممها ونفذها الفنان الإسباني العالمي جوليو لافونتي قبل أكثر من 30 عاماً، وهي عبارة عن عمل فني حديدي من بقايا أول مصنع للرخام السعودي الذي أقامه المعلم محمد بن لادن، رحمه الله.

يذكر أن تنفيذ مشروع تقاطع طريق الملك فهد مع شارع الروضة – دوار الدراجة، يهدف إلى الارتقاء بمستوى شبكة الطرق بالمحافظة وتسهيل الحركة المرورية في التقاطع، وذلك خدمة لسكان المدينة. والمشروع عبارة عن إنشاء جسر علوي عند التقاطع (شمال جنوب) بثلاث حارات مرورية في كل اتجاه مع طرق الخدمة والمنحدرات المؤدية للجسر، بالإضافة للأعمال التكميلية والخدمات والمرافق والأعمال المنصوص عليها بوثائق العقد، وتبلغ تكلفتها أكثر من 82 مليون ريال.





قلم الملك ينقل الطفل فيصل إلى مشاهير فوكس


نقل القلم الذي أهداه خادم الحرمين الشريفين الملك “عبدالله بن عبدالعزيز”؛ للطفل “فيصل” في حفل افتتاح ملعب “الجوهرة المشعة” الطفل إلى عالم المشاهير، حيث ستختاره مجلة “فوكس” ضمن قائمة المشاهير وستضع اسمه في عددها المقبل.
أوضح ذلك ابن عم والد الطفل فيصل “خضر غرم الله الغامدي”؛ والذي كشف أن سعر الهديتين اللتين أعطاهما خادم الحرمين الشريفين إلى الطفل فيصل عبارة عن ساعتين من ماركة “رولكس” سعر الواحدة يبلغ 55 ألف ريال، ويلبسهما حاليا الطفل فيصل وشقيقه التوأم أحمد الذي شارك في الحفل أيضًا.
وذكر الغامدي؛ أن عديداً من الأشخاص يطلبون وبشكل يومي ومستمر التصوير مع القلم والطفلين، مؤكدًا أن والد الطفل فيصل يرحب بمن يريد التصوير مع القلم في منزله، وينسق حاليا مع أحد البنوك لنقل القلم حفاظا عليه، مشيرا؛ إلى أن المواقف التي لا ينساها حارس مدرسة من تهامة المخواة إلى جدة للقاء والد الطفلين ومباركة لقاء الطفل فيصل بالملك وما قدمه من إبداع في الملعب.
وقال إن ما يثار حاليا حول وصول سعر القلم إلى مئات الملايين غير صحيح على الإطلاق، ومصدره شخصيات وصفها بغير المسؤولة وتبحث عن الإثارة والشهرة فقط، كاشفا في الوقت نقسه عن تلقيهم اتصالا من شخصيات معروفة لشراء القلم، حيث وصل العرض إلى عشرة ملايين ريال، مؤكدًا؛ عدم النية مطلقا في بيع القلم أو حتى الاستثمار فيه.
من جهته، كشف والد الطفل فيصل وشقيقه التوأم أحمد المستشار الدكتور “عبدالرحمن بن ناصر بن حشر الغامدي”؛ أن ابنيه من مواليد جدة في 17-9-2002 ويدرسان في الصف السادس قسم دبلوما أمريكية في مدارس الأندلس وهوايتهما كرة القدم والسباحة والتزلج على الجليد وركوب الخيل والرماية والسفر والرسم ويجيدان الإنجليزية ويتحدثان القليل من الفرنسية والإسبانية، مشيراً؛ إلى أن فيصل سبق وأن رسم وهو في سن الرابعة صورة للملك عبدالله، مضيفا أنهما غالبا من الأوائل على صفهما ويقضيان إجازة الصيف في مدارس داخلية في سويسرا أو بريطانيا، ويشجعان نادي الهلال.
وعن اختيار الطفلين فيصل وأحمد ضمن فريق العمل في حفل افتتاح ملعب “الجوهرة المشعة”، قال والدهما إنه تم اختيارهما من بين 180 طالبًا على مستوى المملكة بعد إخضاعهما لاختبارات ومقابلات شخصية، وبعد ذلك أخضعا لتدريب مكثف بواقع ست ساعات يوميًا لمدة ثلاثة أسابيع، معربا عن اعتزازه وفخره بتشرف الطفل فيصل بالسلام على خادم الحرمين الشريفين الذي كرمه بهدية خاصة عبارة عن قلمه الخاص، مؤكدا أن العروض لشراء القلم بلغت اليوم عشرة ملايين ريال، وفكرة بيعه غير واردة لدى الطفل فيصل وأكثر ما أسعده بشاشة وعاطفة الوالد القائد خادم الحرمين الشريفين.





"الوليد" تبرع له بنصف مليون و"الراجحي" بـ100 ألف و"العمار" يطلق مبادرة لجمع مليونين
تغريدات "إبراهيم" المصاب بالشلل تجذب الزوار من كل الجنسيات لزيارته بـ"مستشفى الملك خالد"


 أطلقت مجموعة تغريدات غرد بها على "تويتر" شاب سعودي مصاب بالشلل، ويعاني آلام المرض والوحدة ونسيان الأهل له داخل مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض، سيلاً من المشاعر وردود الأفعال الإيجابية.

فلم يعرف "إبراهيم" صاحب الأربعة والعشرين ربيعاً، الذي أصابه الشلل نتيجة إصابة، أنيساً له سوى ردائه الأبيض وسريره، وتلك الأجهزة التي ترافقه، وأصوات زائري مجاوريه في الغرفة منذ ثلاثة أشهر، وألم فراق الأهل وبُعدهم وظلمهم.. فبعد أن أصبح طريحاً للفراش بسبب الشلل تخلّوا عنه؛ ولم تعد دموعه تخفف من ألمه، ولا تستعطف أهله، ولم يحنُ عليه سوى أخته التي لا تزال فيها الخير؛ تزوره كل جمعة، وأصبح يتنهد كثيراً، وتنسكب من عيونه الدموع عندما يسمع أصوات الزوار لمجاوريه في غرفته.

وقرَّر الشاب "إبراهيم" أن يدخل إلى عالم "تويتر"، ويبث شكواه من خلاله؛ علَّه يجد من يستمع إليه ويحس بمعاناته وألمه؛ وقرر أن يكتب بأنامله التي تعبت حتى لم تعد تقوى على الكتابة بعد أن ضاقت به السبل، وتخلى عنه الأب والإخوان.

وأطلق الشاب "إبراهيم" تغريداته، وكتبها بنصوصها المتتابعة حاملة كل أنواع الحزن والمأساة والألم وظلم ذوي القربى.. وما إن لاحت في أفق "تويتر" بساعة واحدة حتى تحول الجناح رقم 21 غرفة 3 إلى صالة استقبال للوفود الآتية لزيارته.

وابتدأ تغريداته بقوله: "تدرون ما فيه أحد الآن يزورني، حتى إخواني وأبوي ولا أحد، اللي جنبي كل شوي تجيهم زيارة، وأنا ولا أحد. زوروني ستجدون الله عندي، وتكسبون الأجر".
ثم أتبعها بتغريدة أخرى قال فيها: "ادعوا لي بالشفاء؛ فلي سنة ونصف مشلول بمستشفى الملك خالد".

وتابع بثالثة: "أتمنى من اللي يعرفني أو من اللي لا يعرفني يزورني. مليت من انتظار أحد يزورني، حتى أبوي وإخواني ما عادوا يزوروني منذ 3 شهور".

ثم غرد برابعة قال فيها: "المريض إذا طول أهله يملون، ما فيه إلا أختي تزورني كل جمعة، وأبوي كبير بالسن، وأخوي مراهق مع ربعه وطنش"، وغرد بخامسة يقول: "من سيأتي لزيارتي إن كان أبي وإخواني قد تخلوا عني منذ 3 أشهر؟!".

وما هي إلا ساعة وتوافد الزوار من كل جهة في الرياض، ومن كل الجنسيات والأطياف؛ حتى ضاق المستشفى الجامعي، ووقفوا أمامه، وقالوا: "نحن الأب لك والإخوان، ولن نقطعك يا إبراهيم".

مشاهد عدة حضرت فيها القيم الإنسانية ومشاهدها، وتنوعت فيها الابتسامات والدموع: "إبراهيم، الشعب السعودي كله اليوم هو أهلك وأقاربك.. هم الآباء لك والإخوان".

ولم يكتفِ الزائرون بتقديم الهدايا لإبراهيم بل كان أفق "تويتر" ساخناً بالدعوات والابتهالات والمبادرات، وفتح باب التبرعات لعلاجه وتقديم العون له؛ إذ أعلن أحد المغردين تبرع الأمير الوليد بن طلال بمبلغ نصف مليون ريال، وتبرع رجل الأعمال يزيد الراجحي في تغريدته بمبلغ 100 ألف ريال، فيما بادر رجل الأعمال خالد العمار وطالب رجال الأعمال بالتبرع، وقال في تغريدته: "إخواني رجال الأعمال.. أقترح قطيّة لـ #مبادرة_علاج_إبراهيم.. عشرين واحد بمائة ألف.. هذي مليونان.. وهذي أول مية ألف مني.. مين الثاني؟". 













الشاب إبراهيم لـ”تواصل”: حادث وراء “شللي”.. وأناشد خادم الحرمين لعلاجي بالخارج (فيديو وصور)




تواصل – خالد الزيدان:

التقت صحيفة “تواصل” الشاب “إبراهيم” بعد ساعات من ندائه الإنساني عبر حسابه على “تويتر”، والذي اشتكى من إهمال أهله له وعدم زيارته في مستشفى الملك خالد الجامعي بالرياض التي يرقد بها لإصابته بالشلل التام وحاجته لزراعة خلايا جذعية بألمانيا، في الوقت الذي بادر فيه عدد من الشباب بزيارته، كما أطلق مغردون هاشتاقاً باسم “التكفل بعلاج إبراهيم” لمناشدة فاعلي الخير بمساعدته والتكفل بعلاجه.

وأثناء اللقاء، وجدنا الشاب إبراهيم يذكر زواره بأهمية الصبر، بالرغم من تألمه كثيراً لمرضه، ويعتب على بعض الأطباء الذين بثوا في نفسه اليأس بالقول: “لا علاج لك إلا هذا السرير”.

وأضاف إبراهيم في حديثه لـ”تواصل”: “فقط الدكتور عمر الحبيب يبعث في روحي الأمل”، موجها نداءه خلال هذا الحوار بعلاجه في مدينة الأمير سلطان بن عبد العزيز للخدمات الإنسانية، كما ناشد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين أن يسافر للعلاج في الخارج.

وكشف إبراهيم عن سبب مرضه إذا أوضح أنه تعرض منذ عام ونصف لحادث مروري، بعد أن صدمه أحد الأشخاص وهرب، ما أدى إلى شلله التام، موجها رسالة للشباب ومحذرا إياهم من السرعة عند قيادة السيارات.

وفي رده على سؤال “تواصل” كيف غرد على “تويتر” وهو مريض بالشلل: قال: “اللي يكتب صديق لي وتفرغ للكتابة ويتواصل معي عن طريق السكايب”.

“إبراهيم” لازال يأمل بالله ثم ببارقة الأمل التي تنتشله من سرير المرض، ووجه النداء عبر “تواصل” لمساعدته بالخروج من كبوته.
فيديو





منع الزيارة عن إبراهيم مريض تويتر .. ويتساءل: هل استكثروا علي الفرحة؟


أوضح “إبراهيم” المصاب بالشلل جراء حادث مروري والمنوم في مستشفى الملك خالد الذي ناشد عبر تويتر أنه يريد الزيارة بعد انقطاع أهله وأقاربه عن زيارته فهرع الكثير من السعوديين لزيارته بغرفته في المستشفى أنه تم منع الزيارة له وقامت المستشفى بإيقاف 4 حراس أمام غرفته.
وقال إبراهيم عبر حسابة الشخصي بـ “تويتر” : “منعالزياره… هل استكثرتو علي الفرحه.. بعدما عرف وجه معنى الابتسامه..
منعو الزياره.. هل اسجن 22 ساعه وتفتح الزياره ساعتين.. منعو الزياره”.
وأضاف في تغريدة أخرى : “لاحول ولاقوة الا بالله.. منع الزياره واوقفو اربعه حراس.. منعو الزياره.. هل انا مرتكب جريمه منعو الزياره.. اريد زواري منع الزياره”.






مُطلقة تنتظر صك انفصالها وطليقها يشترط تركها عملها والجلوس بالمنزل

 

اشترط أحد أبناء تجار الأقمشة الشهيرة بالمملكة، على طليقته ترك عملها حتى ينفذ صك الطلاق بينهما، ويقوم بإيصال أطفالها من الرياض لمقر سكنها لزيارتها في الإجازات الرسمية، وعلل شرطه غير المسجل بالصك بأن مقر عملها لا يناسبه، بينما رأت المطلقة "م، ف" أن هذه الشروط إنما هي للي ذراعها وقطع لقمة عيشها لحرمانها من أطفالها.

وقد رفعت خطابات مناشدة لوزير الداخلية وأمير منطقة الرياض، ومدير عام حقوق الإنسان بالمملكة، لمساعدتها في مشاهدة أطفالها، والذين حرمت منهم لأكثر من عام، على الرغم من أن لديها أربع معاملات لدى الحقوق المدنية بالرياض تتوجب تنفيذ الصك من دون جدوى، ولصعوبة مراجعتها لأنها من ساكني مكة المكرمة.

وتقول المواطنة "م، ف": أناشد وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، حفظه الله، وأمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، سلمه الله، ورئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان الدكتور مفلح القحطاني، رعاه الله.

وأردفت وفقا لموقع "سبق": أطلب من الله سبحانه وتعالي ثم منهم وجميع المسؤولين والمختصين جميعاً مساعدتي ونصرتي، وأنا الضعيفة المظلومة اليتيمة حيث إني امرأة مطلقة وأم لخمسة أطفال شاءت الأقدار أن انفصل عن والدهم وقد صدر صك شرعي من المحكمة العامة بمكة المكرمة برقم 33444526 في 3 / 11 / 1433. ويضمن لي حق زيارة أطفالي في الإجازات الرسمية والعطل بعد اتفاقي مع طلقي على ذلك.

وأضافت: حتى تاريخه لم ينفذ هذا الصك والد أطفالي المدعو "ب، ع " والذي يسكن مدينة الرياض، وقد استغل نفوذه وعلاقاته فهو أحد أبناء تجار الأقمشة المشهورين بالمملكة، وعند مطالبتي بتنفيذ الصك وزيارة أطفالي لي بمكة، تحجج واشترط شروطاً تعجيزية من ضمنها فصلي من عملي الذي يكفيني عن السؤال والحاجة، ويحميني بعد الله من ذل السؤال، وقد تمادي في مماطلته لإحضار الأطفال لزيارتي وتنفيذ الصك.

طليقي يتحكم فيني ويهددني بحرماني من اولادي والصك لم ينفذه ويتدخل في حياتي ويذلني بالأطفال ويسعى لفصلي من عملي مصدر رزقي الشريف على الرغم من أن أشقائي يعرفون مقر عملي وطبيعته ويعرفون أخلاقي التي تربيت عليها.

وتابعت: أناشد الله سبحانه وتعالي ثم أناشدكم يا وزير الداخلية ويا أمير منطقة الرياض، ويا رئيس حقوق الإنسان، مساعدتي ونصرتي والوقوف معي والمساهمة في مشاهدة أطفالي وزيارتهم لي، والذين حرمت منهم طوال المدة السابقة، وتنفيذ الصك الصادر من المحكمة العامة بمكة، وإلزام طليقي تنفيذ الاتفاق الذي تم بيننا





قالت لزملائه: معاملته الحسنة سبب حضورنا.. وقرر رد الزيارة لها
عائلة أمريكية تحضر حفل تخرج جارها السعودي وتقدم له الهدايا

محمد الزامل- سبق- الرياض
: فوجئ الطالب والمبتعث السعودي فلحان الصميلي السبيعي أمس السبت، خلال حفل تخرجه في جامعة غرب إلينوي بولاية شيكاغو بالولايات المتحدة الأمريكية، بحضور العائلة الأمريكية التي يسكن بجوارها طوال فترة دراسته، وتقديمها الهدايا التذكارية له، وشيكاً بمبلغ مالي قدره 50 دولاراً هدية تخرج له.

وقال الطالب "السبيعي" في اتصال مع "سبق": "تخرجت يوم أمس في جامعة غرب إلينوي بولاية شيكاغو في أمريكا، وحصلت ولله الحمد على درجة الماجستير في علوم الحاسب الآلي، وفي حفل التخرج الرسمي بالجامعة فوجئت بحضور جاري الأمريكي وزوجته للحفل، ومشاركتي فرحة التخرج".

وأضاف: "وكان حضورهما بعد تكبدهما عناء السفر ساعتين للوصول للجامعة، والمشاركة بحفل التخرج، كما أنهما أحضرا معهما الهدايا التذكارية، وتحدثا مع زملائي الحاضرين عندما سألوهما: لماذا حضرتما اليوم؟ قالا إن المعاملة الحسنة التي لقيناها من جارنا خلال السنتين الماضيتين هي سبب مجيئنا، ونحن نعتبره ابناً لنا".

وأضاف بقوله: "بعد ذهابهما فوجئت بإحدى هداياهما بعد فتحها، التي كانت عبارة عن شيك بمبلغ مالي قدره 50 دولاراً، مع رسالة تهنئة وتمنيات بالتوفيق لي بالمستقبل".

وقال: "أنا من جهتي عبرت عن شكري لهما برسالة، وتمنيت لهما التوفيق، وشكرتهما على حضورهما والهدية الثمينة، وسوف أقوم بزيارتهما قبل سفري وعودتي للسعودية، وأقدم لهما هدايا تذكارية تعبر عن ثقافتنا وعاداتنا وتقاليدنا الإسلامية والسعودية الأصيلة".







أمريكا تستبعد 34 سعوديا للبرامج المقرصنة

 

حرمت الولايات المتحدة الأمريكية 34 طالبا سعوديا مبتعثا للدراسة في جامعاتها، من إكمال دراستهم الجامعية، ومنعت 40 سائحا سعوديا من الدخول إلى أراضيها، وأعادتهم إلى بلادهم بعد وضعهم في القائمة السوداء، بسبب تركيبهم برامج غير أصلية وغير مرخصة في أجهزتهم المحمولة، وفقا لصحيفة »مكة».
وأوضح مدير الإدارة العامة لحقوق المؤلف في وزارة الثقافة والإعلام رفيق العقيلي أن هؤلاء الطلاب غيروا بلد الابتعاث إلى بلد آخر بعد منعهم من إكمال دراستهم في أمريكا، مبينا أن أستراليا بدأت تطبيق نفس النهج وأعادت ثلاثة طلاب سعوديين يدرسون في جامعاتها بعد اكتشافها تحميلهم برامج غير أصلية.
وأوضح العقيلي أن هناك طالبة سعودية تعرضت لتفتيش جهازها اللاب توب قبل عامين في جامعة أمريكية، ووجدت برامج مشكوك فيها، إلا أن الطالبة قدمت لإدارة الجامعة الفواتير الرسمية للبرامج، وأثبتت أنها اشترتها من السعودية، ما دفع إدارة الجامعة للتواصل مع المكتبة في السعودية التي أكدت أن البرنامج الذي مع الطالبة مرخص.
ولفت إلى أن دول الاتحاد الأوروبي بدأت التدقيق في هذا الجانب 2009 وأصبحت مشددة بشكل كبير على المصنفات الفكرية الأصلية بل إنها طالبت السعودية برفع مستوى الوعي لدى مستخدمي المصنفات الفكرية، ووجوب استخدام المصنف الأصلي المرخص، وأن لا يتم استخدام المصنفات غير الأصلية والمنسوخة.
وكانت وزارة الثقافة والإعلام السعودية أعلنت عزمها تطبيق إجراءات صارمة بحق كافة الشركات والأفراد المعنيين بتجارة واستخدام البرمجيات المقرصنة، وذلك بالتعاون مع «جمعية منتجي برامج الكمبيوتر التجارية (BSA)، بما ينسجم مع التوجه الحكومي المستمر نحو التركيز بشكل أكبر على الحد من التداعيات السلبية المترتبة على قرصنة البرمجيات على الاقتصاد المحلي وترسيخ المكانة المتقدمة التي تتمتع بها السعودية إقليميا في مجال مكافحة ظاهرة القرصنة.
وحددت الوزارة عقوبات مختلفة تتخذ بحق المخالفين، بما في ذلك السجن وفرض غرامات مالية كبيرة ونشر قائمة أسماء المدانين بجرائم القرصنة والتشهير بهم في الصحف المحلية، إضافة إلى مواصلتها في رفع مستوى الوعي حول مخاطر قرصنة البرمجيات وحماية حقوق الملكية الفكرية.
وأكدت أن جهودها الاستباقية ستكون بمثابة رادع قوي للحد من الانتهاكات والنشاطات غير المشروعة في هذا المجال ولتشجيع المجتمع على عدم استخدام المصنفات الفكرية المنسوخة






فيديو: سعودي يعقد قرانه عبر الجوال!

لجأ مواطن سعودي لعقد عقرانه عن طريق الهاتف الجوال وسط حضور والد الفتاة. وانتشر في الآونة الأخيرة عقد القران عبر وسائل الإتصال الحديثة كالسكاي بي والماسنجر، وسط اختلاف أهل العلم في إجراء عقد النكاح بالوسائل الحديثة كالهاتف والإنترنت فمنهم من منع ذلك لعدم وجود الشهادة مع التسليم بأن وجود شخصين على الهاتف في نفس الوقت له حكم المجلس الواحد ، ومنهم من منع احتياطا للنكاح ، لأنه يمكن أن يُقلد الصوت ويحصل الخداع.
فيديو






إبعاد السويل ودخول حامد والمطلق وجلال مع القحطاني لدائرة التحكيم

 

أكدت مصادر أن عضو الاتحاد السعودي لكرة القدم ورئيس لجنة الحكام عمر المهنا سيجري تغييرات كبيرة ومنتظرة داخل لجنة الحكام تتمثل في دخول الدوليين السابقين: علي المطلق، ومحمد حامد الغامدي، فيما سيتم استبعاد عضو اللجنة محمد السويل وسيحتفظ محمد البشري بمنصب نائب الرئيس فيما سينضم الثنائي الدولي السابق خليل جلال وعبدالله القحطاني لدائرة التحكيم التي سيرأسها الايطالي روزيتي ووفقا لصحيفة المدينة تأتي هذه التغييرات لتصحيح بعض جوانب القصور التي شهدها عمل اللجنة خلال المرحلة الماضية وسيتقدم عمر المهنا بطلب إضافة عضوين آخرين للجنة للمساعدة في تنفيذ الأعمال الكثيرة جدًا التي تشكل عبءًا حقيقيًا على الأعضاء الحاليين بسبب تقليص عدد أعضاء اللجنة إلى ثلاثة أشخاص فقط بجانب رئيس اللجنة ونائبه وعدم وجود الجهاز الإداري الكافي.





11 نصراويًا خارج حسابات كانيدا

 

جهزت إدارة الكرة بنادي النصر بقيادة مدير الفريق الأول سالم العثمان تقريرا يخص جميع اللاعبين، ويتضمن جدولا زمنيا للاعبين منذ بداية الموسم الرياضي المنصرم حتى نهايته، موضحا فيه عدد المباريات التي لعبها كل لاعب والدقائق وعدد الزيارات التي زارها لعيادة النادي طوال الموسم، كما يضم التقرير المعدلات اللياقية التي تخص اللاعبين والقيمة الفنية في أرض الملعب لكل لاعب وفقا للتقرير الذي أعده المدرب الأورجواني كارينيو قبل رحيله، مفصلا فيه كل صغيرة وكبيرة تهم الفريق الأول، الأمر الذي من شأنه أن يريح كثيرا المدرب كانيدا.
وبحسب صحيفة عكاظ وضعت إدارة النادي بالتشاور مع الجهاز الإداري، التوصيات التي تخص اللاعبين المحتمل عرضهم للانتقال أو الإعارة وكذلك الذين سيواصلون الركض بالقميص الأصفر في الموسم الرياضي المقبل، وذلك في الاجتماع المطول الذي سيعقده رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي مع مدرب الفريق الأول الإسباني راؤول كانيدا لتحديد خارطة سير الفريق النصراوي في الموسم المقبل منذ بداية المعسكر الإعدادي الذي تقرر إقامته في تركيا مرورا بالمشاركات في الدورات الودية التي ينوي الفريق النصراوي خوضها في فترة ما قبل دوري جميل خلال شهر رمضان المبارك.
ويتصدر المغادرين للفريق الأول العماني عماد الحوسني والجزائري مراد دلهوم كلاعبين أجانب لن يتم التجديد لهم مع بقاء البرازيلي التون رودريقز في الانتظار، أما المغادرون من المحليين فيتصدرهم محمد عيد وسعود حمود وعبده عطيف وبدر الدعيع بجانب محمد نور الذي عاد للاتحاد، وهناك لاعبون ستتاح لهم فرصة الإعارة لموسم واحد على أن يعودوا نهاية الموسم المقبل بناء على مستوياتهم الفنية التي سيقدمونها مع أنديتهم الجديدة، وهم خالد الزيلعي وعبدالمحسن العسيري وعبدالعزيز الذيابي وربيع سفياني، بالإضافة لمجموعة من الأسماء سيحددها المدرب كانيدا الذي يملك القرار النهائي في هذا الشأن.
ويملك النادي العديد من العروض القوية للاعبين المراد التخلص منهم، كون أندية الرائد والتعاون ونجران تتصدر الأندية الراغبة في الاستعانة بخدمات المبعدين، ولن يجد النصر أي حرج في التخلص منهم وفقا للعرض المالي المغري للاعب وللنادي كون معظم اللاعبين مرتبطين بعقود تمتد لأكثر من عام، وبالتالي ستكون جميع الأطراف مستفيدة من الصفقات التي ستبرم خلال المرحلة المقبلة من قبل لاعبي النصر المنسقين أو المعارين.
ومن المقرر أن يقيم نادي النصر مؤتمرا صحفيا لمدرب الفريق الأول الإسباني كانيدا للحديث عن المفاوضات التي تمت بين الجانبين، بالإضافة للخطة الزمنية التي سيفرضها على الفريق خلال المرحلة المقبلة من ترتيبات خاصة للفريق الأول وأسماء اللاعبين المستقطبين والمستبعدين، وعن طموحاته خلال الموسمين المقبلين. 





لا تتاجروا بوجوه الفقراء!


في مدينة حائل تداول المغردون صورة لرجلٍ كريم، وضع ثلاجة بجوار منزله، يضع فيها فائض الطعام لمن يحتاجه من الفقراء والمعوزين، يضعه في الثلاجة الباردة المشغلة، ومن ثم يتركها للفقراء يأخذون منها ما يريدون، من دون منة ولا أذى، ومن دون أن يراهم أو يرونه، ومن دون أن يعرفهم أو يعرفونه، هي فعل وبذل، هذا هو «الخير»، هذا هو مفهوم الخير بمعناه الحقيقي.
كثيرون من صناع الخير لا يعرف من يستفيد منهم أسماءهم، يروى أن رجلا من نجد عرف أن عائلة محتاجة ولكنها متعففة، أخذ على عاتقه ولسنواتٍ طويلة وضع أرغفة الخبز مع غروب الشمس على مقبض باب ذلك البيت، لم يعرفه أهل البيت إلا بعد أن توفي وانقطع المدد، هذا هو وجه الخير.
من المؤلم انتشار صور للشباب وهم ينفقون على الآخرين، يصورون مع الفقراء بالمقاهي والمطاعم بعد أن يغدقوا عليهم بالشراء، الفعل جميل، لكن نشر الصورة على «تويتر» لا قيمة له، وليس من صيغ الخير الكاملة المحضة، لننفق حتى لا تعلم شمالنا ما تبذله يميننا، لكن من دون «التشهير» بالفقير المعوز ووضع صورتك معه ومهما كان المقصد حسنا غير أن الفعل ليس جميلا بتاتا ولا يعبر عن كرم النفس، هناك بون شاسع بين فعل الشباب وبين صنيع «كريم حائل»، الذي كتب عنه باللغة الانجليزية أيضا فالخبر أيقظ كوامن الخير والبذل لدى الناس، وهذه هي المبادرة الإيجابية الحقيقية.
من الصعب اكتشاف جميع الفقراء حتى في حيك السكني، أو بنايتك التي تقطنها، ذلك أن الكثيرين منهم أغنياء من «التعفف» وحتى من الصعب أحيانا أن تعرفهم من سحنتهم أو من أشكالهم ذلك أنهم يخجلون ولا يستسهلون مد أيديهم إلى الجميع.
أتمنى أن تتطور مبادرة «كريم حائل» وأن تكون مثالا للناس في الأحياء والمدن، تخيل دائما أن تخمتك هذه لا يجدها ملايين البشار، هناك مليار فقير بالعالم دخلهم أقل من دولار يوميا. أيها الناس افعلوا الخير لعلكم تفلحون. 





من الصحف: سر تقديم "الكحول" في مقاه بالسعودية
الاثنين 13 رجب 1435هـ - 12 مايو 2014م


تطرقت صحف في عددها الصادر صباح اليوم، الاثنين، إلى خلفية رصد مشروبات "الكحول" في المقاهي السعودية. كما تناولت انتقادات هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" للمنافذ البرية.
بعد التقصي في 3 مدن.. «الكحوليات» في مشروبات المقاهي «ليست ظاهرة»

قلّلت وزارة الصحة من قضية وجود كحوليات في المشروبات التي تقدمها مقاهي ثلاث مدن سعودية، باعتبار أن وجودها ليس ظاهرة، إذ كشفت نتائج فحوص لـ«الداخلية» عن وجود عينات إيجابية تتمثل في أربع عينات فقط، من إجمالي 204 عينات، جمعت على ثلاث مراحل من مدن الرياض وجدة والدمام.

وعلمــت «الحيــاة» من مصادرها تلقي وزارة الشؤون البلدية والقروية تعليمات من وزارة الداخلية تطلب فيها تشديد الرقابة على المقاهي، وما تقدمه من مشروبات للتأكد من مطابقته للشروط الصحية، وفحص عينات المشروبات التي تقدمها في شكل دوري. وسارعت وزارة الشؤون البلدية بدورها إلى إبلاغ الأمانات بتنفيذ عمليات الرقابة على جميع المقاهي في السعودية، والعمل وفق الإمكانات المتاحة على أخذ عينات من هذه المشروبات، وفحصها بمختبرات الأمانات إن وجدت، أو إرسالها إلى مختبرات صحة البيئة التابعة للوزارة لإجراء اللازم.

يذكر أن أخباراً تواترت أخيراً حول وجود تقرير من لجنة ثلاثية ضمت في عضويتها وزارات الداخلية والصحة والشؤون البلدية والقروية، قامت بسحب عينات من بعض المقاهي في كل من الرياض وجدة والدمام، وأجرت فحصاً للمشروبات على ثلاث مراحل، وكشفت التحاليل احتواء تلك المشروبات على مواد كحولية، وأشارت في حينها إلى تحرك وزارة الصحة لإبداء تعاونها الكامل مع نظيرتها وزارة الشؤون البلدية والقروية في عمل الفحص الدوري للعينات العشوائية بحسب توجيه وزارة الداخلية، إضافة إلى توفير الإمكانات في مختبرات أمانات المناطق والمختبر المركزي لإدارة صحة البيئة.
إيقاف 3 خطباء مدى الحياة بسبب الانتماء لـ «الإخوان»


أوقفت جهات حكومية ثلاثة خطباء بمنابر صلاة الجمعة مدى الحياة ومنعهم من إمامة المصلين وإلقاء الخطب سواء كانت في المساجد أو المخيمات الدعوية، وذلك بعد أن تبين انتماؤهم الإخواني، إضافة إلى الاتصال المباشر بكافة الفصائل الإخوانية في بعض الدول العربية. 

وبين مصدر مطلع لـ «عكاظ» أن الأسماء الثلاثة معروفة على قدر كبير في مناطقها، مشيرا إلى أن المنع جاء بسبب تجاوزاتهم الكبيرة في منابر الدعوة وفي مواقع التواصل وفي أمور أخرى لم يكشف المصدر عنها بشكل تفصيلي. 

وبين أن العمل قائم لمنع التطرف بكافة أشكاله، والحيلولة دون اتخاذ منابر المساجد للدعوة للحزبية أو أي تبعيات أخرى، ذلك أن المنابر وضعت للدعوة إلى الله ورسوله، والتزاما بأمر ولي الأمر. 

وألمح المصدر إلى أن هناك رقابة شديدة على 76 إماما وشيخا ومعلما ومحاضرا جامعيا.
قاضيان ينضمان لعصابة صكوك "كورنيش" جدة

تطور جديد شهدته القضية التي انفردت بنشرها "الوطن" عن قاضٍ وكاتبي عدلٍ زوّروا أراضي في جدة تبلغ مساحتها 12 مليون متر مربع، إذ قاد المتهمون الأساسيون جهات التحقيق في قضية استخراج 3 صكوك استحكام جديدة على أراضٍ حيوية بكورنيش جدة، سبق وصدرت أوامر عليا بتخصيصها للخدمات والمرافق العامة، إلى قاضيين آخرين متورطين.

وعلمت الصحيفة من مصادرٍ مطلعةٍ أمس، أن الجهات الرقابية التي باشرت التحقيق في كيفية استخراج الصكوك رغم المنع، كشفت عن تورط قاضيين جديدين في القضية، إضافةً إلى قاضٍ ثالثٍ وكاتبي عدلٍ تم استجوابهما خلال الفترة الماضية.

مضيفة أن القاضيين الجديدين تعاونا أيضاً مع متهمين آخرين، إلى جانب القاضي الأول وكاتبي العدل الذين انتهى التحقيق معهم مبدئياً، كاشفةً أن التقارير النهائية التي أعدتها اللجان الرقابية اشتملت على إجمالي أسماء المتورطين وهم 3 قضاة وكاتبا عدلٍ وتجار عقار، ومتهمون آخرون تورطوا في استخراج 3 حجج استحكام لـ 3 أراضٍ: الأولى في منطقة أبحر، والأخريان في منطقة كورنيش جدة، ومخالفة قاضٍ منهم في إفراغها لعقاريين رغم علمه بالأوامر العليا المانعة من التصرف فيها.
أخصائي قلب وممرضة حامل يتعافيان من الكورونا

تقف الغرفة رقم (4356) في مستشفى الملك فهد بجدة شاهدا على قصة شفاء أخصائي أمراض القلب الذي يعمل في العناية المركزة في نفس المستشفى من مرض الكورونا. ومنّ الله عليه بالشفاء بعد أن مكث في العناية المركزة أسبوعين.

ويروي الدكتور حازم سلامة (45) عاما قصه إصابته بمرض كورونا بقوله: "قمت بإجراء عملية جراحية في قسطرة القلب المفتوح لمريضة ولم أكن اعلم إصابتها بمرض الكورونا. حيث أجريت العملية وغادرت الى المنزل وبعد عشرة ايام ظهرت عليّ أعراض بسيطة. وقال: توجهت إلى المستشفي لعمل الفحوصات الطبية وثبت إصابتي بالكورونا وساءت حالتي وأصبحت أعاني من ضيق في التنفس وارتفاع درجة الحرارة بعدها ادخلت الى قسم العناية المركزة لمدة اسبوعين وأنا تحت الاجهزة والتنفس الصناعي، والحمد لله تماثلت للشفاء.

ومن ضمن الحالات التي أصيبت وشفيت من مرض كورونا ممرضة فلبينية حامل في الشهر الخامس تعمل في مستشفى النور في مكة المكرمة. يقول الدكتور محمد الغامدي رئيس قسم الأمراض المعدية في مستشفى الملك فهد بجدة والمشرف على علاج هذه الحالات في تصريح ل "الرياض": قمت بالإشراف على حالة الدكتور حازم ومتابعتها أولا بأول إلى أن تماثل للشفاء ولله الحمد. مشددا على أن الإصابة بفايرس الكورونا ليس نهاية العالم حيث جهود وزارة الصحة مستمرة للسيطرة علي المرض والعدوى وان الحالات بدأت تقل ونسبة الشفاء في تزايد مستمر وان عدد الحالات المثبتة وصل الى اكثر من 97 حالة من بداية ظهور المرض قبل شهر وخرج منها حوالي 35 حالة بصحة جيدة وبلغت نسبة التحسن الى 70%.

واشار الدكتور الغامدي الى انه تم تجهيز عناية مركزة خاصة بمرض الكورونا باحداث التقنيات الطبية المستخدمة للعلاج وتم دعمها بكوادر من مختلف المناطق في المملكة. مبينا أن الرجال أكثر إصابة بالمرض من النساء حيث تصل نسبة المصابين من الرجال إلى الثلثين 90 % منهم فوق سن الخمسين عاماً.
«نزاهة» تعلّق على المنافذ البرية: فوضى وزحام وسوء خدمات

أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) معاناة المنافذ البرية الحدودية السعودية من نقص وسوء الخدمات، والازدحام المستمر الذي تذمر منه المسافرون عبرها.

وأوضح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» في بيان صحافي أمس، أنه استناداً إلى اختصاصاتها المنصوص عليها بمباشرة بلاغات المواطنين التي تتلقاها عن قصور تنفيذ مشاريع الخدمات المباشرة، والوقوف على ما أُبلغ عنه، ومتابعة توفير الخدمات للمواطنين، فإنها كلفت عدداً من المختصين لديها برصد وتفقد عدد من المنافذ الحدودية البرية.

وقال المصدر إن الطرق التي تعاني الإهمال تشمل الخفجي والرقعي وسلوى والبطحاء والحديثة، إضافة إلى حالة عمار والوديعة، مشيراً إلى أنه اتضح وجود تقصير وإهمال ومظاهر ازدحام وفوضى وتذمر المسافرين.

وأفاد بأن العيوب تشمل البنية التحتية، ووضع المباني والمنشآت، وحاجتها إلى الترميم، مع إهمال وقصور في أعمال التشغيل والصيانة والنظافة فيها، وعدم التزام العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور في المنافذ بالحرص على الحضور في مواقع عملهم.

وأشار إلى أن العيوب تتضمن وجود نقص في الكوادر المشغلة في المنافذ من دون استثناء، والازدحام الشديد للمركبات والمسافرين، خصوصاً في مواسم الذروة بسبب بطئ استجابة الأنظمة والأجهزة المعمول بها لتنفيذ الإجراءات، لقدمها وعدم ملاءمتها، إضافة إلى سوء الحال العامة لمظهر المنافذ، وعدم ملاءمة بيئتها وبنيتها ومبانيها.

وبيّن أن منفذ البطحاء يتميز بحداثة البنية التحتية، لكنه يشترك مع بقية المنافذ في عدم التزام عدد من العاملين في إدارة الجوازات والجمارك والمرور بالحضور في مواقع عملهم، ونقص الكوادر المشغلة للمنفذ، لافتاً إلى أنها استطلعت مرئيات أعداد من عابري المنافذ لتقويم مستوى رضاهم عن معدل الوقت الذي تستغرقه إجراءات الخروج والدخول، وأظهرت النتائج تذمر عدد كبير منهم لتأخر إجراءات الدخول والخروج وبطئها.

ودعا إلى الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة في المنافذ بما يكفل توفير الخدمة بانسيابية وسرعة، آخذين بالاعتبار سمعة المملكة والحرص على تقديم الخدمات بأفضل مستوى.






تغريم 3 إيطاليات ارتدين "ملابس السباحة" أمام سعوديين


الوطن - الرياض: مهاب الأعور 2014-05-12 2:15 AM 


قررت محكمة إيطالية فرض غرامة قدرها 10500 دولار أميركي (نحو 39375 ألف ريال) ضد ثلاث فتيات إيطاليات ارتدين ملابس سباحة غير لائقة على شاطئ خاص بالسياح السعوديين، وفقا لما نشرته صحيفة "فرونت بايج مجازين".
وقررت محكمة "ميسينا" فرض غرامة ضد كل واحدة من الفتيات الإيطاليات تبلغ 3500 دولار، وذلك عقب خرقهن القانون، بارتداء ملابس السباحة (البكيني) في شاطئ خاص يرتاده السياح السعوديون خلال العطلات وذلك في منطقة تاورمينا.
ووفقا لوثائق المحكمة، فإن ارتداء ملابس خادشة للحياء في أماكن خاصة بالسياح يعد جريمة يعاقب عليها القانون، لما يشكله ذلك من إحراج وخجل واعتداء على العائلات الزائرة.
وأشارت الوثائق إلى أنه على الإيطاليين من اليوم فصاعدا احترام الأخلاق التي ينص عليها الدين الإسلامي، وتعتبر مخالفة هذا الإجراء خرقا للقانون واعتداء على الآخرين، وفقا للمادة 527 من العرف الإجرامي الإيطالي.





القبض على مواطن أطلق النار على مخالف


خالد آل مريح (تثليث)

قبضت شرطة تثليث على مواطن أطلق النار على مخالف ما أسفر عن تعرضه لإصابة خطرة في الرأس والصدر نقل على إثرها الى مستشفى تثليث العام لتلقي العلاج اللازم.
وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان: تلقت شرطة محافظة تثليث بلاغا عن تعرض شخص مخالف لإطلاق نار ما أدى لإصابته في الرأس والصدر بإصابات خطيرة.
وأضاف: بالرغم من عدم وجود أي دليل يحدد الجاني أو ما يمكن الاستدلال به على هويته إلا أنه وبجهود أفراد الأمن العاملين بشرطة محافظة تثليث تم القبض على الجاني في وقت قياسي وبالتحقيق الأولي معه اعترف بجريمته وصدق شرعا، كما اتضح أنه مطلوب لشرطة إحدى المناطق في قضية طعن وقد تمت إحالته لجهة الا 





سجن ضابط كويتي بسبب طول لحيته


أصدرت وزارة الداخلية الكويتية، أمراً بسجن أحد ضباطها بسبب طول لحيته الذي تجاوز تعليمات الوزارة الخاصة بطول لحية العسكريين. ونقلت وسائل الإعلام المحلية، عن مصدر أمني قوله، إن وكيل وزارة الداخلية الفريق سليمان الفهد أمر بحبس ضابط برتبة رائد أطلق لحيته من دون إذن أو موافقة. وقال المصدر، إن الفريق الفهد وجه إنذاراً للسبب نفسه إلى ضابط آخر برتبة مقدم. وأضافت، أن الفهد أمر بتوقيع جزاءات وعقوبات انضباطية على كل من يخالف التعليمات الصادرة في هذا الشأن والتي تمنع إطلاق لحية العسكريين أكثر من 1.5 سم. وتسمح دول الخليج الست وبينها الكويت لمنتسبي وزارات الداخلية والدفاع بإطلاق لحاهم، وتضع بعضها شروطاً لذلك، بعكس دول المنطقة الأخرى التي تحظر إطلاق اللحى بشكل قطعي.





بعد الاشتباه بجمع التبرعات لصالح القاعدة
أمير الكويت يقبل استقالة وزير الأوقاف

وزير العدل المستقيل (أرشيف)
الإثنين 12 مايو 2014 / 16:02
د ب ا
أعلن وزير العدل والأوقاف والشؤون الإسلامية الكويتي الدكتور نايف العجمي اليوم الإثنين قبول أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح استقالته من منصبه.

ونقلت صحيفة الرأي الكويتية اليوم عن العجمي قوله عبر حسابه على موقع تويتر: "أشكر سمو الأمير -حفظه الله ورعاه- على قبول استقالتي وتفهمه لأسبابها".

وأفاد العجمي "تشرفت مرتين بثقة سمو الأمير حفظه الله ورعاه، وهي ثقة غالية، سأظل فخوراً بها ومحافظاً عليها وقائماً بحقوقها".

وأضاف "يشهد الله أنني حرصت على القيام بهذه المهمة الوطنية بالصدق والأمانة، واضعاً مراقبة الله ومصلحة الوطن وأهله فوق كل اعتبار".

وختم "أشكر سمو الرئيس وزملائي الوزراء على ما لمسته منهم من حسن التعامل وكرم الأخلاق وصدق الدعم والمؤازرة. سأبقى مخلصاً لوطني وأهله الأوفياء في ظل قيادة سمو الأمير حفظه الله ورعاه، وعضيده سمو ولي العهد حفظه الله".

وكان مسؤول أمريكي اتهم العجمي مؤخراً بالمساهمة في جمع تبرعات لصالح جماعات يشتبه بصلتها بتنظيم القاعدة في سوريا.

وقال مساعد وزير الخزانة الأمريكي لشؤون الإرهاب والمعلومات المالية، ديفيد كوهين، في كلمة له قبل أسابيع، إن الكويت باتت "مركزاً لجمع التبرعات لصالح الجماعات الإرهابية في سوريا" مضيفاً أن تعيين الوزير العجمي الذي جرى في يناير (كانون الثاني) الماضي "خطوة في الإتجاه الخاطئ.

وأضاف كوهين أن العجمي "لديه تاريخ من ترويج الجهاد في سورية، خاصة وأن صوره استخدمت على ملصقات لجمع التبرعات لصالح جبهة النصرة" على حد قوله، مضيفاً أن الوزير بادر بعد تعيينه إلى إعلام نيته السماح للمنظمات والجمعيات الخيرية بجمع التبرعات لصالح الشعب السوري في المساجد، معتبراً أن واشنطن تؤمن بأن تلك الخطوة "ستعزز من جمع التبرعات لصالح الإرهابيين" وفق كوهين.

وأعربت الحكومة الكويتية مطلع أبريل (نيسان) الحالي عن "استيائها" لإتهامات صادرة عن مسؤول الخزانة الأمريكية، واعتبرت أنها "تشكل مساساً" بوزير العدل ووزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، نايف العجمي.

وقالت الحكومة الكويتية آنذاك إنها "تجدد ثقتها" بالعجمي وبـ"موقفها الثابت من رفضها للإرهاب بكل أشكاله وأنواعه" وذلك في بيان أصدرته بعد اجتماعها الأسبوعي الذي استمعت خلاله إلى شرح من الوزير العجمي حول "التفاصيل المتعلقة بخلفية هذه الاتهامات والمزاعم التي أكد عدم صحتها وعدم استنادها إلى معلومات وأدلة موثقة.





فيديو: عصابات الاحتلال الاسرائيلي يهاجمون المصلين في الأقصى


تصوير لهجوم عصابات الاتحلال الإسرائيلي على المصلين والمقدسيين في ذكرى “قيام دولتهم” المزعومة. حيث حاولوا منع المصلين من الدخول للسماح للهود بالاحتفال داخل ساحات الأقصى. وتسببوا بإصابة وجرح 15 فلسطيني.
فيديو
YouTube Link





فيديو: الجيش المصري يبتكر جهاز لاكتشاف فيروس كورونا


أعلن اللواء دكتور إبراهيم عبد العاطي، مخترع جهاز الجيش لعلاج فيروسي سي والإيدز، أن اللجنة الهندسية بالقوات المسلحة اخترعت جهاز الكشف عن فيروس الكورونا في أسبوع، مضيفاً :” بمجرد وصولنا للفكرة قضي الأمر، خدنا مش عارف ايه حطيناه في مش عارف ايه وبقي جهاز في أسبوع ”.
وأكد عبد العاطي إن اختراعه سيؤدي إلى إغلاق شركات المضادات الحيوية العاملة في أقرب وقت. وأضاف عبد العاطي إلى أن اللجنة الهندسية قد تخترع جهاز آخر لعلاج فيروس الكورونا كما اخترعت جهاز الكشف عنه، مؤكدا أنها ستقوم بالسفر للسعودية والإمارات لعرض أفكارها عن الأجهزة حتى يتم الاستفادة منه قريبا.
فيديو
YouTube Link






فيديو: طبيب مصري يبكي “مصر طلعت اول طبيب شحات في العالم”

طبيب مصري بالنقابة.. يبكي ويشتكي :”مصر طلعت اول طبيب شحات في العالم .. مصر اد الدنيا يا عالم”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: السيسي “أنا حميت الإسلام في مصر وأنتظر الأجر من الله”


تسجيل للسيسي خلال لقاء يقول فيه بأنه “حمى الإسلام” في مصر وينتظر الأجر من الله على ذلك…
فيديو
YouTube Link




لا يوجد ما يسمى بالجيش المصري الحر
مصر: إلغاء قرارات عفو مرسي عن "التكفيريين"

وزير الداخلية المصري محمد إبراهيم (ـ أحمد حماد)

قال وزير الداخلية محمد ابراهيم، اليوم الإثنين، إنه تم وضع خطة أمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة، لإحكام السيطرة على الحدود المصرية الليبية، وتوقف تمويل العناصر "الإرهابية" وتهريب الأسلحة، حسبما ذكرت صحيفة الأهرام.

وأكد الوزير، خلال مؤتمر صحافي، أنه سيتم خلال أيام الإعلان عن قرار جمهوري بإلغاء العفو عن عدد من السجناء الذي أفرج عنهم الرئيس المعزول محمد مرسي، وذلك بعد انتهاء الجنة المشكلة من تقريرها، الذي أكد على خطورة عدد كبير من تلك العناصر. 

وأشار إلى أن هناك لجنة مشكلة لفحص أوراق الفلسطينيين الحاصلين على الجنسية المصرية، لإعادة النظر في بعضهم مرة أخرى. 

وأشار الوزير إلى أن كل ما يتردد عن إنشاء الجيش المصري الحر كما يحدث بسوريا، مجرد إشاعات ليس لها أساس من الصحة، فالأمن المصري والقوات المسلحة، أكبر من هذه التهديدات، وسيعود الأمن إلى الشارع المصري في أقرب وقت. 

وحول الانتخابات الرئاسية، أكد وزير الداخلية أن هناك خطة تم إعدادها بالتعاون مع القوات المسلحة لتأمين الانتخابات والمواطنين، لخروج العرس الديمقراطي في أبهى صوره. 

وأوضح أن الاتحاد الأوروبي مازال على قراره بفرض حظر إمداد الشرطة المصرية بالأسلحة، وهناك مفاوضات مع دول أخرى لحل هذه الإشكالية.





مصر تسلم بريطانيا ملفا تفصيليا حول الإخوان
سكاي نيوز عربي

قال مصدر مطلع، الاثنين، إن وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، سيسلم ملف يتضمن كافة التفاصيل بشأن الجرائم التي ارتكبتها جماعة الإخوان المسلمين، معد من قبل وزارتي العدل والداخلية، إلى السلطات البريطانية.

وكانت الحكومة البريطانية، طلبت تقديم أدلة متعلقة بنشاط جماعة الإخوان الإرهابي، من أجل مساعدة لجنة تحقيق حول جماعة الإخوان ومدى ارتباطها بالممارسات الإرهابية.

ومن المقرر أن يبدأ وزير الخارجية المصري، زيارة رسمية إلى بريطانيا تمتد يومين، ويجري خلالها مباحثات مع نظيره، وليام هيغ، وعدد من المسؤولين.

وستتناول المباحثات، تطورات الوضع في المنطقة، وتنفيذ خارطة الطريق في مصر، حيث إجراء الاستعدادات للانتخابات الرئاسية، فضلا عن طرح ملف مكافحة الإرهاب، والدعم الذي تحتاجه السلطات المصرية دوليا بشأن قرارها باعتبار الإخوان المسلمين، جماعة إرهابية.





الأزهر يوقف مقرئاً رفع أذان الشيعة
الاثنين 13 رجب 1435هـ - 12 مايو 2014م

الشيخ فرج الشاذلي

القاهرة – أشرف عبد الحميد

قرر الدكتور عباس شومان، وكيل الأزهر الشريف، منع القارئ فرج الله الشاذلي من القراءة مرة أخرى بالجامع الأزهر، وذلك لظهوره معمما في مقطع فيديو بالعراق يؤذن فيه بأذان الشيعة، ويتعهد لقادتهم بالتمهيد لظهور المهدي المنتظر، في فيديو نشرته المواقع المختلفة.

وقال شومان "لا يشرف الأزهر الشريف أن ينتمي إليه واحد من هؤلاء، وسأطلب من وزير الأوقاف معاملته بالمثل في جميع المساجد التابعة للأوقاف، وأطالب بإحالته للتحقيق فيما نسب إليه في الفيديو المتداول على المواقع المختلفة".

وأضاف المتحدث: "أقول له إن بعض الدينارات ليست ثمنا كافيا لأن تبيع دينك وعلمك في أواخر أيامك"، ووجه حديثه للشاذلي قائلا: "أعلم أنك وأمثالك ومن كنت تجلس معهم يلقنونك كالتلميذ، ومن يقف خلفهم لن يستطيعوا التمهيد لأحد، ولن تستطيع الدنيا بأسرها التأثير على سنية المصريين، فعقيدة أهل السنة والجماعة التي يعتقدها الأزهر الشريف تجري في دمائهم، وتكسبهم حصانة من عبث العابثين".

وكان الشيخ فرج الله الشاذلي قد أدى الأذان الشيعي بمسجد الكوفة بالعراق خلال صلاة الجمعة الماضية.





السيسي: أعد بتغيير حياة المصريين خلال عامين

12/05/2014 - 9:12 ص
بدالناصر أبوالفضل، شوقي عبدالقادر، أيمن باهي، سيد عبدالعال، ليالي سعد (القاهرة)

وعد المرشح الرئاسي عبدالفتاح السيسي، بإحداث تغيير حقيقي في حياة المصريين خلال عامين، من توليه الحكم. وقال في حوار لفضائية «سكاي نيوز» أمس، إذا سارت الأمور وفق برنامجنا، سيشعر المصريون بتغيير حقيقي خلال عامين. وأضاف: إنه ليس بينه وبين جماعة الإخوان خصومة أو ثأر، لكنهم قدموا أنفسهم بشكل جعل المصريين لا يقبلونهم، هم حولوا الخلاف السياسي بسبب فشلهم إلى خلاف ديني. وأكد السيسي، أن المصريين لا يحتاجون لمن يحدثهم باسم الدين، فهم مسلمون ومسيحيون متدينون. واعتبر أن تجديد الخطاب الديني مسؤولية الأزهر والكنيسة وليس مسؤولية أي جهة أخرى. وقال السيسي: إن هناك تحركات لصالح الفلسطينيين تتمثل في إقامة دولة فلسطين، مؤكدا أن مبادرة السلام العربية حل عربي نتحرك من خلاله لهذا الهدف. وأشار إلى أن جيش مصر يحمي ولا يهدد وهو لحماية الأمن القومي العربي، لافتا إلى أنه إذا تطلب الأمر تعديل اتفاقية السلام مع إسرائيل فسنطلب ذلك. واستبعد اللجوء إلى قوانين جديدة للقضاء على بعض السلبيات التي تواجه المجتمع المصري، قائلا إن المصريين ليسوا بحاجة لمزيد من القوانين، بل نحتاج إلى احترام القانون.
وقد واصلت حملات دعم السيسي، تنظيم المسيرات والفعاليات المختلفة في القاهرة والمحافظات، أمس، ونظم المئات مسيرة على كوبري قصر النيل وسط العاصمة، وطالبوا المشير بالقضاء على الإرهاب.
من جهته كشف الدكتور لؤي ديب رئيس الشبكة الدولية للحقوق والتنمية أحد المراقبين الدوليين لانتخابات الرئاسة، عن وجود مراقبين سعوديين في الانتخابات الرئاسية بمصر ضمن 50 مراقبا تم اعتمادهم في الشبكة.
وأكد لـ«عكاظ» لدى وصوله أمس القاهرة على رأس وفد من الإمارات للقاء عدد من المسؤولين والشخصيات المصرية في إطار مراقبة الشبكة للانتخابات، أن مصر ستنجح في تنظيم الانتخابات بشفافية.
من ناحية أخرى، دشن شباب جماعة الإخوان، حملة منظمة دعوا من خلالها إلى إزالة وتمزيق صور ولافتات الدعاية للمشير السيسي.





القرضاوي يفتي بتحريم انتخابات الرئاسة المصرية

الاثنين 13 رجب 1435هـ - 12 مايو 2014م

الدوحة - فرانس برس

في أول ظهور له بالدوحة منذ نحو شهرين، دعا الداعية القطري المصري الشيخ يوسف القرضاوي المصريين إلى مقاطعة الانتخابات الرئاسية، زاعما أن المشير عبد الفتاح السيسي الذي يعتبر فوزه في هذه الانتخابات شبه مؤكد، قد "استولى على الحكم".

ويواجه السيسي، المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة المصرية، منافسا وحيدا هو القيادي اليساري حمدين صباحي.

ورداً على سؤال عما إذا كان يفتي بتحريم الانتخابات المقررة يومي 26 و27 مايو الجاري، أجاب القرضاوي "طبعاً".
وجاء هذا التصريح في ختام مشاركة القرضاوي في مؤتمر حول القدس في الدوحة نظمه الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يرأسه، حيث أعرب ايضاً عن أمله في "استعادة كل فلسطين".

وبعد المؤتمر كتب القرضاوي عدة تغريدات على موقع "تويتر" من بينها: أنا مع كل عمل ضد الانقلاب في مصر يوحد الصفوف ولا يفرقها، ويجمع الجهود ولا يشتتها، ويزرع الثقة ولا يبددها يبني ولا يهدم، يقاوم ولا يستسلم !

وأيضاً: ما يشاع عن نقل مقر إقامتي إلى تونس أو إلى أي عاصمة أخرى محض افتراء لا أساس له وهو من تمنيات الفارغين والحالمين ولن يتحقق إن شاء الله.

كما أعلن في تغريدة اخرى دعمه لوثيقة المبادئ لاسترداد ثورة يناير.

ويذكر أنه منذ استدعت السعودية والإمارات والبحرين سفراءها من الدوحة في مطلع مارس لم يلق القرضاوي أي خطبة جمعة في مسجده بالدوحة.

وقامت الدول الخليجية الثلاث بخطوتها تلك غير المسبوقة بعدما اتهمت قطر بالتدخل في شؤونها الداخلية وانتهاج سياسة تزعزع استقرار المنطقة بسبب دعمها لحركات الإسلام السياسي.

والقرضاوي مصري الأصل، لكنه يحمل الجنسية القطرية، ويعد من أبرز الدعاة المقربين من تيار الإخوان المسلمين.





جعجع: إيران تسعى لتشكيل “حزب الله سوري”




تواصل – وكالات:

ألمح رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع إلى أن إفشاله لمخططات الرئيس السوري السابق حافظ الأسد خلال الحرب الأهلية السورية مرتين كانت السبب وراء تحميله مسئولية عدد من الجرائم التي تنسب له خلال تلك الفترة.

وقال جعجع مرشح تحالف قوى “14 آذار” لرئاسة لبنان – في حوار مع جريدة “الشرق” اللبنانية نشرته اليوم الاثنين – “لقد هزمت حافظ الأسد مرتين.. فكانت التركيبات والاتهامات بالتحضير على تشكيل حزب الله سوري من الموالين للنظام بحيث يصبح هناك حزب الله على كل الجبهات”.

واعتبر أن ترشح بشار الأسد لرئاسة سوريا “مزحة”، وذلك لوجود “داعش”، وجبهة النصرة، والجيش السوري الحر، واستبعد إمكانية تغيير هوية سوريا من دولة عربية ذات طابع سني إلى دولة إيرانية ذات طابع شيعي ـ علوي.

ولفت إلى أن الخوف الأكبر في سوريا هو من أن تتم تقسيمات مناطقية على دينية على عرقية، حيث أنها أرض سائبة لا سلطة معينة فيها، فضلا عن الحروب الدائرة بين الكل ومع الكل وضد الكل.





القاعدة تعترف بحماية إيران من هجماتها
الاثنين 13 رجب 1435هـ - 12 مايو 2014م
أبو محمد العدناني 

اعترف أبو محمد العدناني، المتحدث باسم الدولة الإسلامية بالعراق والشام، أو ما يعرف بتنظيم "داعش" بالابتعاد تماماً عن توجيه أية ضربة لإيران امتثالاً لأوامر القاعدة، قائلاً:
"ظلّت الدولة الإسلامية تلتزم نصائح وتوجيهات شيوخ الجهاد ورموزه، ولذلك لم تضرب الدولة الإسلامية الروافض في إيران منذ نشأتها، وتركت الروافض آمنين في إيران، وكبحت جماح جنودها المستشيطين غضبًا، رغم قدرتها آنذاك على تحويل إيران لبرك من الدماء، وكظمت غيظها كل هذه السنين؛ تتحمّل التهم بالعمالة لألد أعدائها إيران؛ لعدم استهدافها، تاركة الروافض ينعمون فيها بالأمن والأمان؛ امتثالاً لأمر القاعدة؛ للحفاظ على مصالحها، وخطوط إمدادها في إيران".

وهاجم العدناني زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري، موجها له انتقادات لاذعة حول بيانه الأخير الذي بين فيه موقفه من الرئيس المعزول محمد مرسي والمرشح للرئاسة المصرية عبدالفتاح السيسي والجيش المصري بشكل عام.

وتابع العدناني في كلمة بثتها مواقع تُستخدم لبث بيانات داعش وحملت عنوان "عذرا أمير القاعدة"، حيث قال: "عذرا أمير القاعدة.. الدولة ليست فرعا تابعا للقاعدة ولم تكن يوما كذلك، بل لو قدر لكم الله أن تطأ قدمكم أرض الدولة الإسلامية لما وسعكم إلا أن تبايعوها وتكونوا جنودا لأميرها القرشي حفيد الحسين كما أنتم اليوم جنود تحت سلطات الملا عمر".

وأضاف: "عذرا أمير القاعدة.. إننا كنا، ولحين قريب، نجيب من يسأل عن علاقة الدولة بالقاعدة بأن علاقتها علاقة الجندي بأميره، ولكن هذه الجندية يا دكتور لجعل كلمة الجهاد العالمي واحدة، ولم تكن نافذة داخل الدولة كما أنها غير ملزمة لها، وإنما هي تنازل وتواضع وتكريم منا لكم، ومن الأمثلة على ذلك عدم استجابتنا لطلبك المتكرر بالكف عن استهداف عوام الروافض في العراق بحكم أنهم مسلمون يعذرون بجهلهم، فلو كنا مبايعين لك لامتثلنا أمرك حتى لو كنا نخالفك الحكم عليهم، هكذا تعلمنا في السمع والطاعة ولو كنت أمير الدولة لألزمتها بك ولعزلت من خالفك، بينما التزمنا طلبكم بعدم استهدافهم في إيران وغيرها".
خياران لا مناص منهما

وأردف المتحدث باسم داعش مخاطبا الظواهري: "لقد وضعت نفسك وقاعدتك اليوم أمام خيارين لا مناص عنهما، إما أن تستمر على خطأك وتكابر عليه وتعاند ويستمر الاقتتال بين المجاهدين في العالم، وإما أن تعترف بخطئك وزلتك وتصحح وتستدرك، وها نحن نمد لك أيدينا من جديد لتكون خير خلف لخير سلف، فقد جمع الشيخ أسامة المجاهدين على كلمة واحدة وقد فرقتهم، نمد لك أيدينا من جديد وندعوك للتراجع عن خطئك القاتل ورد بيعة الخائن الغادر الناكث فتغيظ بذلك الكفار.. أنت من أوقد الفتنة وأذكاها وأنت من يطفئها إن أردت، إن شاء الله، فراجع نفسك وخذ موقفا لله، وندعوك ثانيا لتصحيح منهجك وأن تصدع بردة الجيش الباكستاني والمصري والأفغاني والتونسي والليبي واليمني وغيرهم من جنود الطواغيت وأنصارهم وعدم التلاعب بالأحكام والألفاظ الشرعية كقولك الحكم الفاسد والدستور الباطل والعسكر المتأمركين، والدعوة صراحة لقتال جيش مصر جيش السيسي الفرعوني الجديد، وإلى التبرؤ من مرسي وحزبه والصدع بردته، وكفاك تلبيسا على المسلمين".

وأضاف: "نعم مرسي المرتد الذي خرج إلى سيناء بجيشه لا لمحاربة اليهود بل لمحاربة الموحدين هناك فدك بطائراته ودباباته بيوتهم وبيوت المسلمين، نعم ذلك المرتد الذي عين قاضيا نصرانيا صليبيا ليحكم على من أسر منهم، وطبعا جاء الحكم بالإعدام فلماذا لم ترد عليه؟ بل صورته مظلوما وترفقت به.. عذرا أمير القاعدة أن نتواضع لكم طواعية فنلتزم بالجماعة ونحرص على توحيد كلمة المسلمين، ولو على حساب حقوقنا شيء، وأن تلزمنا جراء ذلك ببيعة وتبعية لكم فتحملنا جرم شق صف المجاهدين وسفك دمائهم الذي تسببت أنت به بقبولك بيعة الخائن الغادر شيء آخر".

وتابع قائلا: "قل لي بربك ماذا قدمت للدولة إن كنت أميرها، بماذا أمددتها وعمّا ذا حاسبتها بم أمرتها وعما نهيتها؟ من عزلت ومن وليت فيها؟ لم يحدث شيء من هذا أبدا.. عذرا أمير القاعدة لقد بايعنا الله على قول الحق حيثما كنا، لا نخاف في الله لومة لائم، إنك في شهادتك الأخيرة لبست على الناس وأوهمتهم أمرا أجهت نفسك لإثباته ولم تثبته ولن تثبته إذ تعسفت بإخراج مقاطع من رسائل سرية إلى الإعلام لتحملنا جرما أنت اقترفته وأنت من يسأل عنه ويتحمل وزره.. أجهدت نفسك لتضعنا موضع الناكثين الغادرين الخائنين الشاقين صف المجاهدين.. ليس لجندي صغير مثلي أن يرد على أمير القاعدة، ولكن لصاحب الحق مقال، وإنا يعلم الله كم يعصر الألم قلوبنا ونحن نرد عليك"
الكلمة للقاعدة

وحول إيران أشار العدناني إلى أن الدولة لم توجه أي ضربات لما وصفهم بـ"الروافض" فيها، وذلك بطلب وتوجيهات من القاعدة وكذلك في السعودية ومصر وليبيا وتونس وذلك لضمان وحدة الصف وعدم كسر كلمة القاعدة.

واستشهد العدناني بمقولة لأسامة بن لادن في رسالة سابقة لأهل العراق قال فيها: "إن كل من يشارك في الانتخابات العراقية والتي سبق وصف حالها عن علم ورضا يكون قد كفر بالله تعالى ولا حول ولا قوة إلا بالله، وينبغي الحذر من الدجالين الذين يتكلمون باسمك، الأحزاب والجماعات الإسلامية ويحثون الناس على المشاركة بهذه الردة الجموح، ولو كانوا صادقين لكان همهم في الليل والنهار إخلاص الدين لله تعالى والتبرؤ من الحكومة المرتدة وتحريض الناس على جهاد الأميركيين وحلفائهم فإن عجزوا فلينكروا بقلوبهم ويتجنبوا المشاركة في برامج المرتدين أو القعود في مجالس الردة وكل ما ذكرناه في العراق ينطبق تماما على الوضع في فلسطين، فالبلاد تحت الاحتلال ودستور الدولة وضعي جاهلي، الإسلام منه بريء، والمرشح محمود عباس بهائي عميل كافر".

وبين أن "هذه هي قاعدة الجهاد التي عرفناها وهذا منهاجها ومن بدّلها استبدلناه، هذه القاعدة التي أحببناها وهذه هي القاعدة التي واليناها وهذه القاعدة التي ناصرناها وباتت أنفسنا لا تطاوع غير قيادتها.. قادتها هم الرموز ولا نسمح حتى لهاجس في أعماقنا بمهاجمة أو انتقاص قائد من قادتها لأنهم أصحاب السبق وأصحاب الفضل، وهذه هي علاقتنا بالقاعدة ولأجل هذا أرسلت الدولة رسالة عبر أبي حمزة المهاجر لقيادة القاعدة تؤكد فيها ولاء الدولة لرموز الأمة المتمثلين بالقاعدة وتخبرهم أن كلمة الجهاد في العالم لكم، رغم حل التنظيم على أرض الدولة تبقى الكلمة لكم حفاظا على وحدة كلمة المجاهدين ورص صفوفهم ولأجل ما ذكرناه ظل أمراء الدولة الإسلامية يخاطبون أمراء القاعدة خطاب الجنود للأمراء.. خطاب التلميذ لأستاذه".





بوكو حرام تبث شريط فيديو للفتيات المختطفات وتطالب استبدالهن بسجناء
 

بثت جماعة "بوكو حرام" النيجيرية، الاثنين، شريط فيديو جديدا يزعم "اعتناق" بعض الطالبات المختطفات الإسلام، في الوقت الذي تخطط فيه إسرائيل لإرسال خبراء مكافحة إرهاب للانضمام على مستشارين من بريطانيا وأمريكا للتخطيط لإنقاذ قرابة 300 طالبة، اختطفتهن الجماعة المتشددة من مدرسة، شمال شرقي نيجيريا منذ قرابة شهر، في عملية أثارت حملة تعاطف دولية تطالب بإطلاق سراح المختطفات.

ويظهر الفيديو المصور في ما تبدو كمنطقة حرشية، ومدته 27 دقيقة، عددا من المختطفات يتلون الشهادة وآيات من القرآن وهن مرتديات الحجاب.

وبحسب مراسل CNN في نيجيريا، أمينو أبوبكر، الذي شاهد الفيديو، قال : إن زعيم الجماعية الإرهابية، أبوبكر شيكو، تحدث في التسجيل المرئي لنحو 16 دقيقة، وعرض مقايضة المختطفات بسجناء الحركة.

وفي الأثناء، ذكر المكتب الرئاسي في نيجيريا، الأحد، إن إسرائيل ستبعث فريقا من الخبراء في مجال مكافحة الإرهاب للمساعدة في استرداد المختطفات.

وتشارك كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين في العمليات الجارية لتحديد موقع المختطفات ومحاولة استعادهن، غير أن أي من الدول لم تكشف عن ماهية المهام التي يقوم بها خبرائها، وأوضحت واشنطن مؤخرا انها لا تعتزم إرسال قوات مقاتلة إلى نيجيريا.

وكشف مسؤول رفيع في وزارة الخارجية الأمريكية لـCNN، أن الإدارة عرضت المساعدة مباشرة عقب عملية الاختطاف الجماعية، إلا أن السلطات النيجيرية رفضت العرض حتى تبين لها صعوبة المهمة، في تأكيد لتصريح وزير الخارجية، جون كيري، الأسبوع الماضي، التي أكد فيها مشاركة الولايات المتحدة بالمساعدة منذ البداية.

وقامت مجموعة من مليشيات "بوكو حرام" باختطاف نحو 300 فتاة من مدرسة، تحت جنح الليل، في 14 إبريل/نيسان الفائت، تمكن بعضهن من الفرار في حين لا تزال 276 صبية في عداد المفقودات.

والجمعة، كشفت منظمة "أمنستي" المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان عن تقاعس قيادات عسكرية علمت، قبل أربع ساعات من الحادث، بتوجه "بوكو حرام" نحو المدرسة، وعادت المنظمة الحقوقية لتقول في تقريرها إن القيادات فشلت في جمع أعداد كافية من الجنود للتعامل مع الوضع.

ويعتقد مسؤولون غربيون بأن المختطفات تم تقسيمهن إلى مجموعات قبل تهريبهن خارج نيجيريا، غلا أن سلطات أبوجا ترجح وجودهن في غابة اقتادتهن إليها العناصر المسلحة بعد عملية الاختطاف.
فيديو





سلفا كير: إرجاء انتخابات الرئاسة المقررة العام المقبل في جنوب السودان
رويترز


قال سلفا كير رئيس جنوب السودان إنه سيؤجل انتخابات الرئاسة المقررة في عام 2015 إذ يحتاج الفصيلان المتحاربان في البلاد إلى وقت من أجل المصالحة مضيفا أن من المرجح أن تجرى الانتخابات بنهاية عام 2018.

وكان كير وزعيم المتمردين ريك مشار وقعا اتفاقا جديدا لوقف اطلاق النار يوم الجمعة في إثيوبيا وقالا إنهما سيجريان المزيد من المحادثات بخصوص تشكيل حكومة مؤقتة لانهاء نحو خمسة شهور من إراقة الدماء.






فيديو| أردوغان يفقد أعصابه في مراسم قضائية ويتهم نقيب المحامين بالوقاحة



قاطع رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان غاضبا نقيب المحامين الأتراك، متهما إياه بالوقاحة، لحديثه لوقت أطول مما ينبغي وبشكل “متحامل”، قبل أن يخرج مسرعا من القاعة.

وفي الوقت الذي كان فيه المحامي المعارض متين فايز أوغلو يلقي كلمة ضمن مراسم افتتاح الذكرى الـ146 لإنشاء مجلس الدولة في أنقرة، كان الانفعال واضحا على إردوغان، الذي توجه بالكلام مباشرة إلى أغلو متهما إياه بأن خطابه “سياسي محض وحافل بالأباطيل.”

وفي كلمته، انتقد أوغلو أداء الحكومة فيما يتعلق بإغاثة متضررين من زلزال ضرب محافظة فان عام 2001.

ورغم محاولات الرئيس عبدالله غل تهدئته، وقف أردوغان صائحا وهو يلوح في وجه فايز أوغلو، قائلا له “أنت تتحدث بالأباطيل. كيف يمكن أن تكون هناك وقاحة بهذا الشكل؟” لكن فايز أوغلو رفض التوقف عن الكلام.

وعاد إردوغان ليقول “إنّ الرئيس لم يستغرق ساعة في الكلام، في الوقت الذي تخالف فيه أنت البروتوكول.. إنها وقاحة” لكن نقيب المحامين ردّ بالقول “أنا لست جرئيا يا سيادة رئيس الوزراء لأتهم أي شخص بالوقاحة” وفقا للمشاهد التي بثتها CNN Turk.

وأصرّ رئيس الوزراء على المغادرة، وقال نقيب المحامين للصحفيين إثر الحفل “لقد تجاوز رئيس الوزراء حدود الاحترام بوقوفه وإدلائه بتصريحات مؤسفة.”
فيديو





صورة| خامنئي يستعرض نسخة إيرانية من طائرة “شبح” الأمريكية



حفلت الساحة السياسية الإيرانية بالرسائل المرسلة إلى الغرب الأحد، إذ حضر المرشد علي خامنئي عرضا عسكريا لطائرات تعمل دون طيار، بينها النموذج الإيراني لطائرة شبح أمريكية بدون طيار كانت طهران قد سيطرت عليها في السابق، وحض خامنئي الحرس الثوري على زيادة إنتاج الصواريخ، بينما قال ممثله إن الثورة لن تقتصر على حدود إيران.

وقال خامنئي إنه “لمن الحماقة” أن يتوقع من وصفه بـ”العدو” تقييد البرنامج الصاروخي الإيراني، وبرز في الزيارة دعوته الحكومة الإيراني إلى بحث “معالجة موضوع الحظر الاقتصادي عن طريق آخر، غير المفاوضات،” رافضا الربط بين حاجات البلاد و العقوبات والمفاوضات.

ودعا خامنئي قوات الحرس الثوري إلى الوصول لمرحلة “الإنتاج الوفير والواسع” من هذه الأسلحة، وفقا لما نقلت وكالة أنباء “تسنيم” الإيرانية شبه الرسمية، التي ذكرت أن المعرض تضمن “إنجازات” الحرس بمجال تصميم وصناعة الطائرات بدون طيار والمنظومات الصاروخية المضادة للبوارج والمنظومات البالستية والمضادة للدرع الصاروخي.

وبحسب الوكالة، فقد جرى عرض طائرات بدون طيار من نوع “شاهد 129″ و”شاهد 125″ و”شاهد 121″، مضيفة أن عرض طائرة RQ170 بدون طيار الأمريكية الفائقة التطور، والتي كانت إيران قد أعلنت السيطرة عليها، وكذلك صناعة نموذج محلي لها، يعد “أهم إنجاز” عرض بالمعرض.



من جانبه، أعلن العميد علي حاجي زادة، قائد القوات الجوفضائية، في تقرير رفعه لخامنئي، إن القدرات الصاروخية الايرانية باتت “الأولى في المنطقة والسابعة في العالم ” مضيفا أن الخبراء لديه “تغلبوا على الحظر وكافة العراقيل الفنية والتكتيكية” متوعدا “العدو” بتلقينه “درسا لن ينساه” بحال وقوع مواجهة.

أما ممثل خامنئي لدي الحرس الثوري، العميد يد الله جواني، فذهب أبعد من ذلك إلى حد القول بأن “الثورة الاسلامية لن يتم حصرها في إطار حدود إيران فحسب بل إنها ثورة شاملة وبداية لثورة إسلامية عالمية كبرى.”





جوجل ينقذ شاب سعودي من الموت


تمكن شاب من إنقاذ صديقه عبر الاستعانة بمحرك البحث غوغل والاسترشاد بالخطوات الواجب اتباعها لتقديم الإسعافات الأولية ريثما يحضر الإسعاف إلى مكان الحادثة. نجا شاب مساء الجمعة الماضي من الموت اختناقاً، وتمكن صديقه من إنقاذه ميدانياً بعد أن اتضح أن فاقد الوعي بلع لسانه بعد سقوطه في تمرين رياضي فجأة في القطيف بالسعودية، واستعان المسعف بمحرك البحث الشهير “غوغل”، إذ وضع كلمة “بلع اللسان”، فأتاه الحل سريعاً. وقال محمد حسن لصحيفة الرياض السعودية.: “تمكنت من إنقاذه لأني عرفت بأن صديقي بلع لسانه، وبالرغم من دخولي لدورة إساعافات أولية لم أعرف طريقة إنقاذه بشكل صحيح، ما جعلني استعين بمحرك البحث”.





لمواجهة غطرسة " إسرائيل"
بالصور.. فلسطينية تزرع الزهور في قلب القنابل التي قتلت ابنها


أن تزرع زهرة هو أمر عادي، لكن أن تقاوم الاحتلال بزراعة الزهور هو أمر غير عادي، ابتدعته أم فلسطينية فقدت ابنها خلال قصف إسرائيلي على الضفة الغربية.

وحسب موقع " بوابة الأهرام"، يلقي المحتل الإسرائيلي بقنابل الغاز المسيل للدموع ومن خلفه رصاص غادر، لتفريق فلسطينيين يتظاهرون احتجاجاً على الجدار العازل، فيسقط بعضهم بين شهيد ومصاب، وتخرج عجوز تجمع فوارغ القنابل لتملأها بالتراب الفلسطيني وتزرع بها زهوراً تفوح منها رائحة الشهداء ولسان حالها يقول للمحتل: قنابلكم التي تقتل أجسادنا لن تقتل أرواحنا.

هي الحاجة صبيحة، التي تداول نشطاء موقعي التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر" صورها، وهي تروي "قنابل الزهور" وتترحم على روح ابنها باسم أبو رحمة، الذي قتل وهو يدافع عن أرضه رافضاً الجدار العازل.

وبحسب ما نسب إلى محمد الخطيب مدير مشروع الحديقة، في تصريح لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا"، فإن زراعة قنابل الغاز بالزهور الملونة هو جزء من فعاليات تعزيز الصمود الفلسطيني بالضفة الغربية، وذلك بدعم من مؤسسة "تعاون" لحل الصراعات وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي "يو.إن.دي.بي".

يذكر أن، الضفة الغربية تصنف ضمن المجموعة "ج" والتي تقع بحسب اتفاق أوسلو للسلام، للسيطرة الأمنية والإدارية الإسرائيلية.

وكانت إسرائيل بدأت بناء الجدار العازل عام 2002، لمنع دخول سكان الضفة الغربية الفلسطينيين إلى المستوطنات الإسرائيلية القريبة من الخط الأخضر.








صور | الجلد في ميدان عام لأندونيسية تعرضت للإغتصاب


حكمت السلطات الإندونيسية على أرملة، 25 عاما، بالجلد بميدان عام، تطبيقا للشريعة الإسلامية، بعد تعرضها للاغتصاب الجماعي إثر إقامتها علاقة غرامية مع رجل متزوج في منزلها بشمال إندونيسيا. وكان المغتصبون قد ضبطوا الفتاة وصديقها المتزوج، 40 عاما، في حالة تلبس بمنزلها، واتهموها بإقامة علاقة جنسية غير لائقة مع رجل متزوج وقام 8 منهم بتقييد الفتاة واغتصابها وضربها. وتوجهت الفتاة للشكوى لدى الشرطة، التي اعتقلت 3 من المغتصبين، إلا أن العقوبة نالت أيضاً الفتاة ضحية الاغتصاب وصديقها، التي رأت الشرطة ضرورة جلدهما ما لا يقل عن 9 جلدات بميدان عام، لمخالفتهما الشريعة الإسلامية.





 شقيقان هنديان الأكثر ثراء في لندن

بلغ عدد أصحاب المليارات الذين يعيشون في بريطانيا أكثر من 100 شخص، بحسب ما جاء في قائمة “صنداي تايمز” لأثرياء عام 2014 وتجاوز مجموع ثروات 104 مليارديرات يقيمون في بريطانيا 301 مليار جنيه استرليني، وفقا للقائمة.

ويعيش في لندن 72 مليارديراً، وهو أكبر عدد من المليارديرات في أي مدينة أخرى وتأتي العاصمة الروسية موسكو في المركز الثاني بفارق كبير، حيث يعيش فيها 48 ملياديراً.

وتصدر الشقيقان الهنديان سري وغوبي هيندوجا، اللذان يديران مجموعة “هيندوجا” العملاقة – قائمة الأثرياء بثروة تقدر بـ11.9 مليار جنيه استرليني.



وتراجع رجل الأعمال الروسي اليشر عثمانوف إلى المركز الثاني، حيث انخفضت ثروته إلى 10.65 مليار جنيه استرليني.



وتضم قائمة الأثرياء صاحب نادي تشلسي لكرة القدم رومان أبراموفيتش (8.52 مليار جنيه استرليني)، ورجل الأعمال السعودي محمد بن عيسى الجابر وعائلته (6.16 مليار جنيه استرليني)، ومؤسس مجموعة “فيرجين” السير ريتشارد برانسون وعائلته (3.6 مليار جنيه استرليني).



وتشير “صنداي تايمز” إلى أن عدد أصحاب المليارديرات المقيمين في بريطانيا كان يبلغ 88 شخصا في 2013 بإجمالي ثروات تقدر بـ245 مليار جنيه استرليني.

ويتجاوز الحد الأدنى لثروات أغنى 50 شخصا في بريطانيا 1.5 مليار جنيه استرليني، وذلك للمرة الأولى منذ 2008.

ومن بين الأعضاء الجدد في قائمة “صنداي تايمز” المخرج البريطاني السير كاميرون ماكنتوش، الذي وصلت ثروته إلى مليار جنيه استرليني ومؤسس مجموعة “فوكستونز” لوكالات العقارات جون هونت بثروة تقدر بـ1.07 مليار جنيه استرليني.

وفيما يلي إنفوغرافيك لأكثر مليارديرات لندن ثراءاً وثروة كل منهم.








قائمة| أستراليا أسعد بلد صناعي في العالم.. وتركيا الأتعس



سنيا: صنفت أستراليا كأسعد بلد صناعي في العالم، وهو اللقب الذي حافظت عليه للسنة الرابعة على التوالي. وبذلك تغلبت أستراليا التي تلقب أيضاَ بـ”دولة الحظ” على النرويج والسويد لإتخاذ الصدارة في مؤشر الحياة الأفضل التابع لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية.

أما منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية، وهي منظمة دولية لتوحيد البلدان المتقدمة ذات الدخل المرتفع، فهي تصنف أعضائها وفقاً لـ 11 معيار مختلف، أي ما تعتبره أساسياً لحياة سعيدة.

وقالت رئيسة قسم مراقبة الرفاه والتقدم في منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية رومينا بوريني إن “مؤشر السعادة التي تصدره المنظمة يعتبر واحداً من بين مؤشرات عدة يتم نشرها سنوياً، فضلاً عن أن المؤشر نتيجة أبحاث استمرت لعشر سنوات.” وأضافت بوريني أن “المؤشر يختلف عن غيره فيما يرتبط بجودة البيانات والتفاعل مع المستخدمين”

وركزت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية على مؤشرات عدة من بينها الدخل والثروة، إلى جانب مؤشرات أخرى تعتبر صعبة القياس كمثل المشاركة المدنية. واستخدمت مؤشرات أخرى أيضا مثل الصحة والتعليم، ونوعية البيئة المحلية، والأمن الشخصي والرضا العام عن الحياة، بحسب سي ان ان.

وأشار تقرير المنظمة الذي نشر الإثنين، أن الاستراليين يتمتعون بنوعية حياة فوق المتوسط.

وتصدرت أستراليا القائمة التي تضم 36 بلداً صناعياً، فيما يرتبط بنوعية البيئة، والحالة الصحية، والسكن، والأمن الشخصي، وفرص العمل و الدخل، والتعليم، والمهارات، والرفاه الذاتي، والعلاقات الاجتماعية، والدخل والثروة.

واستخدم المسح البحوث العلمية لمعرفة ما هو العامل الأساسي الذي يساهم في السعادة لدى الشعوب، من خلال السماح للأشخاص بقياس أهمية المعايير، ووضع قيمة أكبر أو أصغر في كل فئة.

ووفقاً لـ 60 ألف شخص شاركوا بوجهات النظر حتى الآن، فإن أهم عامل للسعادة، يتمثل بالرضا عن الحياة، ويلي ذلك الصحة والتعليم.

وفي الجزء السفلي من الترتيب في القائمة التي تضم 36 دولة صناعية، احتلت اليونان المرتبة 34 بسبب معاناة سكانها من أدنى معدل من الرضا عن الحياة، وتليها المكسيك في المرتبة 35 التي تعاني من مشكل الأمان والسلامة الشخصية بسبب معدلات جرائم القتل والاعتداء، فيما احتلت تركيا المرتبة 36 بسبب معاناة سكانها من مشاكل الدخل والسكن، فضلاً عن عدم الرضا عن الحياة والتوازن بين العمل والحياة.

أما الدول العشر التي تصدرت قائمة “مؤشر السعادة” فهي:

1. أستراليا

2. النرويج

3. السويد

4. الدنمارك

5. كندا

6. سويسرا

7. الولايات المتحدة الأمريكية

8. فنلندا

9. هولندا

10. نيوزيلندا






بالفيديو.. كويتي يقذف مدير المدرسة بـ"العقال" من شدة فرحته بتخرج ابنه!


انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيديو طريف وغريب في ذات الوقت، لوالد طفل كويتي لم يستطع السيطرة على نفسه من شدة فرحته بتخرج ابنه، فقذف مدير المدرسة بالعقال في احتفال التخرج.

وحسب صحيفة "الأنباء" الكويتية، يظهر في الفيديو الذي تم تداوله بكثرة في اليومين الماضيين مدير المدرسة، وهو يتلقى "حذفة عقال" في وجهه من والد الطفل الذي رمى عقاله فرحاً دون القصد، بأنه سيحط على وجه مدير المدرسة.

وتابع المدير فعاليات الاحتفال بكل عفوية.
فيديو





فيديو: منطاد يحترق وركابه يقفزون منه


لقي شخصان مصرعهما إثر اشتعال النيران فى منطاد بولاية فرجينيا الأمريكية بعد اصطدامه بخطوط كهرباء تسبّبت في اندلاع حريق بداخله. ذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية أن المنطاد سقط في منطقة ذات أشجار كثيفة على بعد 25 ميلاً شمال ريتشموند، وأن قوات الإنقاذ تواصل البحث عن شخص ثالث في عداد المفقودين. وأعلن متحدث باسم الشرطة أن شهود عيان أبلغوا عن أن شخصين قفزا من المنطاد بعد اشتعال النار، وارتطامه بأحد خطوط الكهرباء في وقت مبكر من صباح يوم أمس الأول الجمعة.
فيديو





صور | ”مارادونا” يستعد للمشاركة في المونديال البرازيلي

نشر كلاوديو بورغيس المدرب الشخصي للنجم الأرجنتيني والأسطورة دييغو أرماندو مارادونا صورا للتدريبات الشاقة التي يجريها أفضل لاعب في القرن الماضي لاستعادة رشاقته والتخلص من السمنة والوزن الزائد. وعانى ماردونا من مشاكل صحية وإدمان مخدرات كما أن ازدياد وزنه بشكل كبير، دفعه لإجراء عملية لمعدته وتخلص من جزء منها، كما قضى عدة فترات في كوبا للعلاج من الإدمان. وعمل النجم الأرجنتيني منذ أيلول/سبتمبر 2013 مع مدربه الشخصي على التخلص من الوزن الزائد واستعادة رشاقته استعدادا للعمل كمحلل في مونديال البرازيل 2014، وظهر من خلال الصور أن مارادونا سيكون جاهزاً للعب والمرح في شواطئ ريو دي جانيرو الساحرة.







كان الفريق الروسي متأخراً بأربعة أهداف لهدفين.. أمام دينامو موسكو
بالفيديو.. مشهد صادم لمشجع "زينيت" وهو يعتدي على لاعب المنافس


في مشهد صادم، اقتحمت جماهير زينيت الروسي ملعب مباراة فريقها أمام دينامو موسكو، في إطار مباريات الدوري الروسي لكرة القدم، وذلك في الدقيقة 87 من عمر المباراة، التي جمعت الفريقين أمس الأحد، وكان فريق زينيت متأخراً بأربعة أهداف لهدفين.

وقام أحد مشجعي زينيت الروسي بالتوجه نحو مدافع دينامو، اللاعب فلاديمير جرانات، ووجَّه له لكمة طالت رأسه، رغم محاولة قائد دينامو تهدئة الأجواء.

وقال ستانيسلاف تشيرشيسوف مدرب دينامو في تصريحات تلفزيونية عقب دقائق من الواقعة: "لا أود استكمال اللقاء.. لو كنت قد تلقيت ضربة هل بوسع أحد إجباري على العودة إلى الملعب؟''.

وقاد الحكم لاعبي الفريقين إلى خارج الملعب، وجاء القرار بإيقاف المباراة عقب اجتماع مع مراقبي اللقاء.

ويتصدر زينيت الذي يتولى أندريه فيلاس بواش المدرب السابق لتوتنهام وتشيلسي تدريبه منذ مارس الماضي جدول الترتيب برصيد 60 نقطة من 28 مباراة متقدماً بفارق نقطة واحدة على لوكوموتيف موسكو صاحب المركز الثاني.

وسيحصل منافسهما دينامو موسكو صاحب المركز الرابع برصيد 49 نقطة على نقاط المباراة الثلاث في حال اعتباره فائزاً بنتيجة اللقاء 3- صفر عقب الأحداث التي شهدتها المباراة، ويمكن معاقبة زينيت أيضاً باللعب بين مباراة واحدة وخمس مباريات على أرض محايدة من دون جمهور. 
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=-hwMScgBVCA





شاهد كيف تتحول المياة الي قطرات كبيرة يمكنك مسكها من دون كأس


تمكنت فتاة تدعى يوكا يونيدا من تحويل مياه صالحة للشرب إلى “فقاعات ماء” وذلك من خلال عملية اختبار تجريبية تسمى “spherification” قامت بها عبر موقع “يوتيوب”.ويظهر في الفيديو أن يونيدا مزجت مياه الشرب بمركب كيميائي “ألجينات صوديوم”، وهو ملح الصوديوم لحمض الألجينيك، ثم مادة “لاكتات الكالسيوم”، وهو ملح الكالسيوم لحمض اللبن يمكن أن يتواجد في الجبن ومسحوق الخبز، لتتحول المياه إلى “فقاعات ماء” يمكن أن تُأكل كقطعة من الثلج، دون الحاجة إلى كوب الماء.
فيديو
Youtube Link





بالفيديو : شاهد اجمل 30 هدف للأسطورة الفرنسي زيدان


اجمل 30 هدف للأسطورة الفرنسي زيدان
فيديو
Youtube Link





فيديو: سائق مدني يلاحق سيارة هربت من شرطة المرور في كوريا الجنوبية


تصوير من سيارة رجل مدني من نوع بورش 911 يلاحق سيارة هربت أمامه من نقطة تفتيش لشرطة المرور، ويستمر في الملاحقة حتى وصول سيارة الشرطة واعتقال السائق الذي اتضح أنه مخمور.
فيديو
YouTube Link





فيديو: أعمال شغب في ملعب في سلوفاكيا بعد شجار بين المشجعين


أعمال شغب وتدخل للشرطة في أحد المباريات في سلوفاكيا بعد أن نزل إلى الملعب أحد المشجعين احتفالاً بفوز فريقه، وعلى ما يبدو لم يرق الأمر لأحد مشجعي الفريق الآخر ما دفعه إلى النزول أيضاً ولكمه بقوة ثم الهروب وتجاوز رجال الشرطة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رجل يحول حديقة منزله إلى مدينة ملاهي لطفله الصغير !



رجل أمريكي يبني أفعوانية لأجل ابنه في حديقة منزله الخلفية في سان فرانسيسكو، ويقول بأنه قام بذلك بناءً على طلب ابنه وأنه لم يجد سبباً مقنعاً ليرفض طلبه. واستغل الرجل مشروع البناء الذي استغرق ستة أسابيع لتعليم ابنه عملياً بعض مفاهيم الفيزياء والرياضيات التي احتاجها لتنفيذ المشروع.
فيديو
YouTube Link





فيديو: السعودية تحتضن “أعلى سارية” في العالم


تنتظر جدة وسكانها تدشين أعلى سارية في العالم تحمل علم السعودية كأعلى علم في العالم، حيث من المتوقع أن تنتهي أعمال البناء على هذا الميدان الذي أطلق عليه أسم خادم الحرمين الشريفين بعد شهر كامل.
فيديو
YouTube Link





فيديو: سفينة تصطدم بخطوط الكهرباء في هولندا


سفينة مصممة بطراز تاريخي قديم تصطدم أشرعتها بخطوط الكهرباء خلال مرورها أسفل جسر متحرك في هولندا.
فيديو





فيديو: طفل يعيش أجمل تجارب حياته في جولة بسيارة سباق


تصوير لردة فعل حماسية لطفل بعد أن حقق أمنية حياته بجولة داخل سيارة سباق.
فيديو
YouTube Link





فيديو: رجل يقفز من مبنى هرباً من النيران في أوكرانيا


تصوير لجرل يقفز من داخل مبنى محترق في أوكرانيا حيث تندلع مواجهات بين معارضين موالين لروسيا وقوات الشرطة.
فيديو
YouTube Link





فيديو: شاحنه تفقد السيطرة على حمولتها بالطريق السريع

فيديو

شاحنة في روسيا تفقد السيطرة على حمولتها التي كادت ان تهشم السيارات على الطريق السريع ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: 13 بطة صغيرة تلاحق هذا الرجل بعد أن تبناها !


قام هذا الرجل بإنقاذ 13 بيضة بعد أن ماتت أمهم البطة، وقام بحضانتهم إلى أن فقسوا من البيض واتخذوه أماً لهم ويلاحقونه أينما ذهب !
فيديو
YouTube Link





صور: قردة تتلقى العزاء في رضيعها المتوفي


نشرت صحيفة “ميرور” البريطانية صورة إنسانية ولكن بمصطلحات عالم الحيوان لقردة أم حزينة تتلقى العزاء في رضيعها المتوفي، مؤكدة أن مشاعر الألم لفقدان الطفل لا تقصر على البشر. وقالت الصحيفة إن الصورة لقردة من سلالة معرضة لخطر الانقراض في الحديقة القومية بأندونيسيا، والتي انتابها الحزن العميق لفقدان ابنها الصغير الذي لا يتجاوز عمره بضعة أسابيع. حيث ظلت تلمس رأس طفلها الميت، وعندما جاء أحد القرود الذكور محاولاً مواساتها ولمس الطفل كشرت له عن أنيابها فانتبه القرد وأخذ يربت على كتفها في محاولة لمواساتها.

   






هندي يلقي رضيعة في النهر بسبب بـ 10 دولار


ألقى رجل من ولاية بيهار الهندية رضيعة عمرها تسعة أشهر في نهر بعد أن فشل والدها في تسديد قرض بـ”500 روبية” ما يعادل نحو 10 دولارات، مما أثار احتجاجات من قبل القرويين الغاضبين.
ووفقاً لما جاء في صحيفة الجلف نيوز المحلية، أوضحت الشرطة الهندية أن “سوريندرا باسوان”، أخذ القرض من “جوتام سينغ” للقيام ببعض الأعمال العاجلة في الأسرة، ولكنه لم يتمكن من دفعه في الوقت المحدد.
وفي وقت متأخر من مساء الجمعة، كان باسوان وزوجته وابنته الرضيعة شريشتي كوماري عائدين إلى منزلهم على دراجته النارية عندما توقفت سيارة جوتام على جسر فوق نهر سوارا وطالبه بأمواله مرة أخرى.
وقالت الشرطة ان جوتام غضب بعد أن قال باسوان أنه ليس قادراً على سداد القرض على الفور، وفي نوبة من الغضب، انتزع جوتام الطفلة من حضن أمها وألقى بها في النهر فتوفيت على الفور.
القرويين الغاضبين عثروا في وقت لاحق على جثة الفتاة في النهر واحتجوا في الشوارع سعياً لإلقاء القبض على المتهم وتقديم التعويض الكافي لعائلة الضحية، ومن جانبها قالت الشرطة بأنها ستتخذ إجراءات صارمة ضد المتهم.





سيارة "أودي" تقتحم منزلا في بريطانيا - صور

اقتحمت سيارة "أودي" منزلاً لعائلة من أربعة أفراد في بريطانيا، محطمة أجزاءً منه، وذلك في حادث طريق أسفر عن انحراف الـ"أودي" واصطدامها بالمنزل.

ونجا أفراد العائلة جميعاً دون إصابات، فيما أصيب السائق بإصابات طفيفة، وأصيبت راكبة – يرجح أنها أربعينية بإصابات خطيرة بمناطق متفرقة من جسدها.

ودخلت الـ"أودي" إلى صالة الاستقبال بالمنزل، وحطمت أجزاءً من السلالم وباب المنزل الأمامي، والذي خلفه الحادث مثقوباً بفتحة قطرها 10 أقدام، حسبما صرح المتحدث الرسمي باسم إسعاف إقليم " غرب ميدلاندز " البريطاني إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

هذا فيما تحطمت السيارة الـ"أودي"، التي يقدر ثمنها بـ80 ألف جنيه استرليني، إذ عثرت فرق الإنقاذ عليها في منتصف ردهة المنزل، متهشمة إلى ثلاث وحدات.






فندق فاخر في باريس يضيف مزايا خاصة لأثرياء العرب


أعلن واحد من أكثر الفنادق الفاخرة في العاصمة الفرنسية – باريس، عن مجموعة جديدة من المزايا العربية والإسلامية التي أضافها خصيصاً لاستقطاب أثرياء العرب ممن يتدفقون خلال الموسم الصيفي على البلد الأوروبي، المصنف بين أكثر الوجهات السياحية إقبالاً من مواطني ومقيمي الخليج.

وكان فندق " لو رويال مونسو - رافلز باريس " قد حصل على أعلى تصنيف للفنادق في فرنسا، وذلك بعد أن منحته الوكالة الفرنسية للتنمية السياحية درجة "القصر"، باعتباره واحدا من أفضل ثلاثة فنادق على مستوى فرنسا، علماً أن الفندق ملك لشركة "كتارا" القطرية للضيافة، التي تمتلك وتدير وتطور محفظة من الفنادق والمنتجعات الفاخرة عالمياً.

وأعد " لو رويال مونسو - رافلز باريس "، قوائم إفطار وسحور رمضانية، بل وأضاف قنوات فضائية عربية وقرآنية لكافة الغرف، كما وأصبح بإمكان النزلاء العرب الاستفسار عن مكان القبلة ومواعيد الأذان بالتوقيت الفرنسي المحلي.

كما يتم توفير سجاجيد صلاة بغرف النزلاء العرب، مع إمكانية إضافة مجلس عربي إلى أجنحتهم الخاصة، وتزويد الغرف والأجنحة بمشروبات غير كحولية بدلاً من الكحوليات، وذلك حسب تصريحات "أومير أكار" مدير الفندق لموقع "أرابيان بيزنس".





منازل صغيرة نقالة في ولاية ويسكونسن بـ 79 ألف دولار - صور


أعلنت ولاية "ويسكونسن" الأمريكية، التي يسكنها 250 ألف نسمة فقط، عن مشروع منازل صغيرة فاخرة في قلب الغابات، فضلاً عن كونها مزودة بعجلات لتيسير الانتقال بها من مكان لآخر في حال الكوارث الطبيعية أو الأجواء غير المستقرة.

وأطلقت الولاية على مشروع المنازل الصغيرة، الذي يضم 6 منازل فقط حتى الآن، اسم "Escape" أو "الهرب"، لتوحي بأنها مهرب من الضجيج، إلى الهدوء والخصوصية.

وتبلغ مساحة المنزل الواحد 37 متراً مربعاً، وهو مزود بغرفة نوم واستراحة ومطبخ وحمام مجهزين بالكامل، علماً أنه من تصميم شركة "صالا اركيتكتس"، التي عملت على توفير عناصر الإبهار في التشطيبات الداخلية للمنازل الصغيرة.

وذكر موقع مشروع "Escape" أنه تم بناء المنازل من إعادة تدوير المخلفات، ولا يستغرق بناء المنزل الواحد أكثر من بضع ساعات، ويتمكن قاطنوها من التحرك بها إلى أي مكان، وهي الآن للبيع مقابل 79 ألف دولار.

يذكر أن رئيس وزراء إقليم "أروبا" في جزر الكاريبي قد قام بالفعل بحجز منزل لنفسه، وهو ما حفز المالك دان جورج لاعتزام الخروج بفكرته إلى عدد من البلدان تتضمن منطقة القطب الشمالي، وجزر هاواي، وجبال الألب.















صور | مرسيدس بنز C-Class تحصل على باقة Night الخاصة

ستبدأ شركة مرسيدس بنز باستقبال طلبات العملاء لحزمة الليل Night Package على سيارة C Class الجديد كلياً الشهر المقبل. وستتوفر هذه الحزمة على نسخ AMG فقط، وتتميز بزجاج خلفي ونوافذ جانبيه خلفية بلون أسود، ومخارج عادم من الكروم الأسود، وناشر هواء أسود لامع، ومرايا جانبية قاتمة، بالإضافة إلى أطارات نوافذ سوداء، وموزع هواء أمامي أسود، كما وتتميز حزمة الليل المميزة بإطارات رائعة قياس 18 و19 إنش.