الاثنين، 14 يناير 2013

الإخبارية اليومية


تنفيذاً لتوجيهات الملك.. في مواقع اللاجئين بالأردن وتركيا ولبنان
"نصرة الأشقاء بسوريا" تنفّذ 35 برنامجاً بأكثر من 300 مليون ريال


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
في إطار التوجيهات السامية الكريمة من خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله-، وبإشراف مباشر من وزير الداخلية المشرف العام على الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا، قامت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا منذ تأسيسها مطلع شهر رمضان المبارك 1433هـ باعتماد وتنفيذ 35 برنامجاً إغاثياً ومشروعاً إنسانياً في مواقع تجمعات اللاجئين السوريين في كل من الأردن وتركيا ولبنان، وبتكلفة إجمالية بلغت 304.485.852 ريالاً.

وشملت البرامج والمشروعات المعتمدة، والتي يجري تنفيذها حالياً في ميدان العمل الإنساني، برامج غذائية وإيوائية وطبية في مخيمات اللاجئين السوريين بالأردن وتركيا ولبنان بمبلغ تجاوز 152 مليون ريال, وبرامج ومشروعات طبية في مخيمات الأردن وتركيا بمبلغ تجاوز 72 مليون ريال، وبرامج ومشروعات إيواء في مخيمات الأردن وتركيا ولبنان بمبلغ تجاوز 80 مليون ريال.

وتأتي هذه البرامج والمشروعات في سياق عمل إنساني يهدف إلى تقديم كافة أشكال الدعم والمساعدة للأشقاء السوريين، بدءاً من المساعدات الإغاثية والغذائية العاجلة والرعاية الصحية والإيوائية التي يحتاجها الشعب السوري الشقيق والمتضررون في المخيمات على الحدود الأردنية واللبنانية والحدود التركية، وتوفير كافة الخدمات الضرورية التي تمكنهم من تحمل ما حلّ بهم من مأساة، والتي كان آخرها المتطلبات العاجلة لمواجهة الظروف المناخية القاسية في مخيم الزعتري بالأردن.




أمير منطقة المدينة المنورة يستقبل أمين المدينة ورئيس مجلس إدارة مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر 


المدينة المنورة 1 ربيع الأول 1434هـ الموافق 13 يناير 2013م واس
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم معالي أمين المنطقة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر يرافقه رئيس مجلس إدارة مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر الدكتور ناصر بن عقيل الطيار .
وجرى خلال اللقاء مناقشة تعزيز دور مؤسسة المدينة للصحافة والطباعة والنشر وحضورها الإعلامي بالمنطقة, وإسهاماتها الفاعلة في خدمة المنطقة إعلامياً كون الصحيفة التي تصدر عن المؤسسة تحمل اسم المدينة مما يضع على عاتق القائمين عليها مسؤولية أكبر في إبراز البرامج الثقافية والاجتماعية والتنموية, في وقت تحتفي المدينة المنورة بكونها عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م .
وأثناء اللقاء سلم الطيار لسمو أمير المنطقة درعاً تذكارياً من مؤسسة المدينة للصحافة والنشر تضمن نسخة لأول عدد من الصحيفة وعدداً من الإصدارات الخاصة .

كما تسلم سمو أمير منطقة المدينة المنورة من معالي أمين المنطقة التقرير الختامي " لفعاليات المؤتمر العالمي لبيئة المدن 2012 " الذي جاء تحت عنوان " التغير المناخي ودور المدن " والذي نظمته أمانة المنطقة بالتعاون مع مركز البيئة للمدن العربية وبلدية دبي خلال الفترة من19/1/1434هـ وحتى 21/1/1434هـ , حيث أوصى بوضع إستراتيجية لبيئة عربية للمدن العربية, ودراسة ظروف البيئة الطبيعية والعمرانية في المدن العربية, وإجراء الأبحاث ودراسة المشكلات البيئية والإسهام في وضع الحلول المناسبة لمعالجتها, مع بناء قاعدة بيانات بيئية عربية باستخدام أحدث النظم التقنية الحديثة, وتوثيق الصلات وتعزيز التعاون, ونقل وتبادل الخبرات في المجالات البيئية المختلفة .







أمير المدينة يستقبل مستشار وزير التربية والتعليم والمشرف على تطوير قطاع الثقافة والإعلام بالوزارة


01-13-2013 09:52 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

ستقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم مستشار سمو وزير التربية والتعليم والمشرف على تطوير قطاع الثقافة والإعلام بالوزارة الدكتور عبدالعزيز بن محمد السبيل , بحضور مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة ناصر بن عبدالله العبدالكريم .
وجرى خلال اللقاء مناقشة إسهام وزارة التربية والتعليم خلال فعاليات وبرامج المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية .





عبدالعزيز بن ماجد يقلِّد الجهني رتبة عميد

موسى الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 14/01/2013
قلّد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة في مكتبة أمس قائد مركز القيادة والسيطرة بإمارة منطقة المدينة المنورة العميد غازي بن عبدالعزيز الجهني رتبته الجديدة. وهنأ سموه العميد الجهني بالثقة الغالية متمنيًا له التوفيق والسداد والاستمرار في مضاعفة العطاء والجهد خدمة للدين ثم المليك ثم الوطن. من جانبه عبّر العميد الجهني عن شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة مؤكدًا أن هذه الثقة وهذا التشجيع دافعينِ لبذل المزيد من الجهد والإخلاص لخدمة الوطن الغالي.





كلمة «السديس» بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية


الحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله أما بعد:

فإن لله سبحانه الحكمة البالغة فيما يخلق ويختار ومن ذلك اختياره بعض الأماكن والبقاع وتفضيل بعضها على بعض وإن من أجلى ذلك الاختيار اصطفاؤه سبحانه طيبة الطيبة المدينة النبوية المنورة لتكون مهاجر رسوله صلى الله عليه وسلم ومأرز الإيمان والخير والصفاء نقرأ في تاريخها سيرة أمة، ولدت مع انبثاق فجرٍ أشرقت شمسُه، ومع انبثاقه أشرق تاريخها، فإذا به تاريخ دولة حافل بكل المعاني والمثل، إيماناً وعقيدة وعمراناً وحضارةً وعلماً، إنها المدينة المنورة، وطيبة الحبيبة

بطيبة رســم للرســــول ومعهد .. … .. منيرٌ وقد تعفو الرسوم وتهمدُ

يتردد اسمها في ذاكرة الزمن، وينتشر صداها في أعماق الآفاق حيث التاريخ الذي يفوح بأريج سيد الخلق، وهادي البشرية، ومنقذها من الضلال، رسول الله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، وواضع الأسس الأولى للدولة الإسلامية في المدينة المنورة التي انطلقت منها الدعوة إلى مشارق الأرض ومغاربها وأصبحت مهوى أفئدة العالم الإسلامي، ولا غرو أن تكون عاصمة الثقافة الإسلامية الأبدية امتداداً لتاريخها العريق هي وأختها الكبرى مكة المكرمة .

أحن إلى المدينة إن فيها .. .. .. محمداً بالهدى والدين باها

هي البلد الذي من رام خيراً .. .. .. وهدي الله أوغل في هداها

وإن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية استثمار إنساني ومكاني وإسلامي يؤكد ضرورة التعريف بتاريخ المدينة منذ نشوءها خاصة في العهد النبوي، وإذا حان ذكر العهد النبوي فإن علينا تعريف العقيدة الإسلامية والسنة المحمدية تعريفًا

صحيحًا يتسم بالاعتدال والوسطية ، وتوضيحاً أكثر لدوافعه في نهضة الإسلام في المدينة، لاسيما ارتباطها بقيادة النبي محمد وما بعده وكيف نهضت الأمة الإسلامية

وأصبحت ذات نفوذ جغرافي واسع، واستثمار هذه المناسبة من الناحية الاعلامية خير استثمار، بحيث يمكن اسثتمار قيمة اختيار المدينة المنورة كعاصمة الثقافة الاسلامية وتنطلق هذه الفعاليات من كل الوسائل الاعلامية خاصة الاعلام الالكتروني الذي أصبح قوة مؤثرة وذات فاعلية كبيرة لا يستهان بها في هذا العصر وكذا إعداد الوثائق والأفلام والموسوعات المتنوعة للتعريف العالمي بمختلف اللغات عن عقيدتنا وحضارتنا وبلادنا ،

مهاجر المصطفى الهادي ومضجعه …… وموئل الأسد إن أنف الوطيس الحمى

مع التأكيد على أهمية التعريف بعاصمة الثقافة الاسلامية وبتاريخها الاسلامي القديم والحديث ودورها الثقافي والعلمي والأدبي في بناء وتنمية العقيدة والشريعة الإسلامية في مختلف مناطق ودول العالم، وما ذاك إلا لأن للمدينة المنورة ميزات لا تجدها في أي مدينة اخرى بالعالم فهي أول عاصمة في تاريخ الإسلام، وثاني أقدس الأماكن لدى المسلمين بعد مكة، وتأسست قبل الهجرة النبوية بأكثر من 1500 عام وعُرفت قبل ظهور الإسلام باسم “يثرب”، وتضم أقدم ثلاثة مساجد في العالم، ومن أهمها عند المسلمين، ألا وهي: المسجد النبوي، ومسجد قباء, ومسجد القبلتين.

ومسجدي كان بل ما زال أمنية .. .. .. تحبو إليه ِ قلوبٌ ضلتِ السبلا

وفي هواي ملايين تنام على .. .. .. ذكري وتصحو على طيفي إذا ارتحلا

حيث تستمد المدينة أهميتها عند المسلمين من هجرة النبي محمد إليها وإقامته فيها طيلة حياته الباقية وكذا مؤاخاته عليه الصلاة والسلام بين المهاجرين والأنصار والوثيقة التاريخية التي تعد اللبنة الأولى في بناء أكبر دولة في التاريخ ومنها انطلقت

أكثر الغزوات فتحاً لهذا الدين ودخولاً للناس في دين الله أفواجاً وإن الأنظار لتتطلع والأعناق لتشرأب إلى هذه البقعة المباركة لتعيش هذه التظاهرة العظيمة التي تستحضر البعد الإسلامي والحضاري على مدي أربعة عشر قرناً وإنها لتمثل الحدث الأكبر في مدينة المصطفى لعام 1434هـ 1435هـ وتمتلك من المقومات الحضارية ما يؤهلها بحمد الله لهذه الرسالة العظيمة .

وإن من فضل الله سبحانه أن هذه المدينة المباركة حظيت بالعناية الفائقة والاهتمام من ولاة الأمر في بلادنا العزيزة، منذ عهد المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله، ثم عهود أبنائه البررة رحمهم الله ، إلى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز يحفظهما الله.

والشواهد على ذلك كثيرة، وماثلة للعيان، وناطقة بأفصح بيان، من خلال ما تم إنجازه، من مشاريع عملاقة، وفي أواخر العام الماضي شهدت المدينة مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز المتمثل في أكبر توسعة للمسجد النبوي على نحو يتيح الفرصة لاستيعاب أكبر عدد من قاصدي المسجد النبوي وزواره من أنحاء العالم.

فجزى الله خادم الحرمين الشريفين على جهوده المباركة في خدمة الحرمين الشريفين وقاصديهما وسمو ولي عهده الأمين وسمو أمير منطقة المدينة المنورة على متابعته الدائمة لكل ما يتم بمدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ،

يا أخت مكة في السماء تألقي .. .. .. وبالفخر تيهي ألقاً وأشرقي

وإنني بإسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي لأتقدم بالشكر الجزيل والتقدير الوافر للقيادة الرشيدة على ما تولي الرئاسة من اهتمام وعناية وحرص ورعاية في كافة المجالات كما أن الرئاسة تشرف بأن تشارك في هذه المناسبة التاريخية في منظومة من المناشط المختلفة من لقاءات ومحاضرات ومعارض ومشاركة في المحاضرات والندوات وكافة الفعاليات امتداداً لرسالة المسجد النبوي الشريف العالمية.

سدد الله الخطى وبارك في الجهود وجعل الأعمال خالصة لوجهة الكريم إنه جواد كريم .







الرفع للمقام السامي بالمخطط الجديد للحرم النبوي.. والتوسعة من ثلاث جهات

التوسعة الجديدة المقترحة التي تم رفعها للمقام السامي (الشرق)
٢٠١٣/١/١٤ - العدد ٤٠٧


كشف مصدر مطلع في هيئة تطوير المدينة المنورة لـ «الشرق» عن إعادة تصميم الهيئة لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، ورفع التصميم الجديد للمقام السامي للنظر فيه واعتماده. وبيّن أن الموافقة عليه تعني الانطلاق في التنفيذ، خاصة بعد صدور توجيهات خادم الحرمين الشريفين بالانتهاء من المشروع خلال عامين.
وأكد المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن مشروع التصميم الجديد سيكون على شكل حرف (U) حيث ستتم التوسعة من الجهات الشمالية والغربية والشرقية للمسجد الحالي. وبيّن أن المبنى الحالي سيبقى كما هو داخل التصميم.




انطلاق اللقاء العلمي الثاني بجامعة طيبة

جانب من اللقاء

انطلقت صباح أمس بجامعة طيبة فعاليات اللقاء العلمي الثاني لطلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية بجامعة طيبة الذي يستمر لمدة يومين بحضور عميد كلية التربية بالجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن شحات الخطيب.

واحتوى اللقاء على ثلاث لجان تشرف على اللقاء، وهي: لجنة التنظيم، ولجنة البرنامج العلمي، ولجنة التحكيم.

ويستهدف اللقاء طلاب وطالبات الدراسات العليا بقسم الإدارة التربوية، الذين يدرسون مادة حلقة البحث في المستوى الرابع من مرحلة المقررات الدراسية التي تمكنه من كتابة خطة بحث للمشروع البحثي أو لرسالة الماجستير.

وشمل اليوم الأول ثلاث جلسات، حيث بدأت الجلسة الأولى بعنوان “التربية الصحية وجودة الأداء” بالطالب محمد سالم العوفي لبحثه الذي قدمه بعنوان “دور المدرسة الابتدائية في تعزيز الصحة المدرسية وفق برنامج المدارس المعززة للصحة” وأدار الجلسة الأستاذ الدكتور محمود عباس عابدين، وناقشه كل من الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان إبراهيم، والدكتور عبدالله بن راجي الرضاونه.

وعبر الدائرة التليفزيونية بمدرج كلية الطب شطر الطالبات ناقشت الطالبة عبير عبدالرحمن المطيري بحثها بعنوان “دور مديرات المدارس الابتدائية في تحقيق أهداف التربية الصحية لدى الطالبات في المدينة المنورة” بإشراف الدكتور مدي المصري وناقشها كل من الأستاذ الدكتور منصور بن أحمد الغوني، والدكتورة فاطمة بنت عبدالله الهازمي.

تلي ذلك بحث بعنوان “مدى جاهزية رياض الأطفال بالمدينة المنورة لتطبيق مدخل إدارة الجودة الشاملة” للطالبة وفاء ثواب المطيري بإشراف الأستاذ الدكتور محمد شمس، وناقشها كل من الأستاذ الدكتور حاسن بن رافع الشهري، والأستاذة الدكتورة صبرية بنت مسلم اليحيوي.

وتناول البحث الرابع “إمكانية تفعيل الأنشطة البدنية بمدارس البنات بالمدينة المنورة” للطالبة آلاء عبدالهادي نواز بإشراف الدكتور زكريا وناقشها كل من الأستاذ الدكتور محمود بن عباس عابدين، والدكتور محمد بن فالح الجهني.

وتحدث الطالب فهد حسن المالكي في بحثه عن أهمية إدارة الوقت في تحسين الأداء لدى مديري مدارس التعليم العام بمدينة ينبع بإشراف الدكتور علي بن محمد الغامدي، وناقشه كل من الأستاذ الدكتور أحمد بن علي غنيم والأستاذ الدكتور محمد بن حسنين العجمي.

ثم عقدت الجلسة الثانية بعنوان “التنمية المهنية والرضا الوظيفي في المؤسسات التعليمية” وقدم من خلالها الطالب بندر إبراهيم نديم بحثه بعنوان “إسهام مديري المدارس في التنمية المهنية لمعلمي الصفوف الأولية بالمدينة المنورة” بإشراف الأستاذ الدكتور محمد العجمي، وناقشه كل من الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان إبراهيم، والأستاذ الدكتور منصور بن أحمد غوني.

تلي ذلك بحث للطالب أنس محمد الثقفي بعنوان “الاحتياجات التدريبية لمديري المدارس الثانوية الحكومية بالمدينة المنورة من وجهة نظرهم” بإشراف الأستاذ الدكتور محمد العجمي، وناقشه كل من الأستاذ الدكتور منصور بن أحمد الغوني، والدكتور عبدالله بن راجي الرضاونه.

وقدم الطالب ملفي خميس الرويلي بحثه بعنوان “الرضا الوظيفي لمعلمي المدارس الأهلية بالمدينة المنورة” بإشراف الأستاذ الدكتور محمود عباس عابدين، وناقشه كل من الأستاذ حاسن بن رافع الشهري وعلي بن حمزة هجان، تلي ذلك بحث للطالبة مجدة إبراهيم العليان بعنوان “فاعلية التنمية المهنية لمعلمي المرحلة الثانوية على ضوء منظمات التعلم” بإشراف الدكتور زكريا محمد هيبة، وناقشها كل من الدكتور ضيف الله بن عواض الزايدي، والدكتورة فاطمة بنت عبدالله الهازمي.

أما البحث الخامس في الجلسة الثانية، فكان للطالبة حنان مرجي الصاعدي بعنوان “دور الإدارة المدرسية في تنمية مهارات الأداء المهني لمعلمي صعوبات التعلم” بإشراف الدكتور مجدي المصري، وناقشها كل من الأستاذ الدكتور حاسن بن رافع الشهري، والدكتورة أريج حمزة السيسي.

أما الجلسة الثالثة، فقد كانت بعنوان “اتجاهات معاصرة في الإدارة المدرسية” وابتدأت بورقة بحثية للطالب فؤاد لافي الأحمدي بعنوان “إستراتيجيات إدارة الأداء لمديري المدارس الابتدائية الحكومية بالمدينة المنورة” بإشراف الأستاذ الدكتور محمد العجمي، وناقشه كل من الدكتور علي بن محمد الغامدي والدكتور محمد بن فالح الجهني، بعد ذلك ناقش الطالب حسين محمد غالطي بحثه بعنوان “الإبداع الإداري لدى مديري المدارس الثانوية بمحافظة صبيا” بإشراف الأستاذ الدكتور محمود عباس عابدين، وناقشه كل من الأستاذ الدكتور علي بن حمزة هجان، والدكتور ياسين بن سالم الصفراني.

تلي ذلك بحث للطالبة غادة رضا الحربي بعنوان “التمكين الإداري لدى معلمات المدارس المتوسطة بينبع الصناعية وينبع البحر” بإشراف الدكتور مجدي المصري، وناقشه كل من الأستاذة الدكتورة صبرية بنت مسلم اليحيوي، والدكتور علي بن محمد الغامدي، وتناولت الطالبة عائشة أحمد المدني في بحثها إستراتيجيات بناء الرؤية المشتركة في مدارس البنات بالرياض بإشراف الدكتور علي حورية، وناقشها كل من الأستاذ الدكتور عبدالله بن سليمان إبراهيم، والدكتورة أريج بنت حمزة السيسي.

أما الطالبة أسماء سليمان السحيمي، فتحدثت في بحثها عن قيادة التغير وعلاقتها بثقافة المنظمة لمديرات المدارس الثانوية بالمدينة المنورة بإشراف الدكتور زكريا محمد هيبة، وناقشها كل من الدكتورة صبرية بنت مسلم اليحيوي، والدكتور إبراهيم أحمد أبو جامع، وتحدثت الطالبة فتحية فريد الكويتي في بحثها عن القيادة التحويلية وعلاقتها بالإبداع الإداري لمديرات مدارس المرحلة الابتدائية بالمدينة المنورة بإشراف الدكتور زكريا محمد هيبة، وناقشها كل من الأستاذ الدكتور محمد شمس الدين بن زين العابدين، والدكتورة فاطمة بنت عبدالله الهازمي.
جانب من الحضور





أكد أنها تشمل الموديلات الحديثة والقديمة .. مرور المدينة:
300 ريال غرامة طفاية الحريق والفحص .. ولا تهاون في التطبيق

مريم الجهني من المدينة المنورة

أكد مرور منطقة المدينة المنورة أن غرامة طفاية الحريق وعدم تجديد الفحص الدوري تبلغ 150 ريالاً للحد الأدنى و300 ريال للحد الأعلى، لافتا إلى أن تطبيق المخالفة والغرامة يشمل كافة المركبات التي يتم ضبطها غير مُجهزة بها حتى إن كانت من الموديلات القديمة جداً كموديلات السبعينيات والثمانينيات.

وقال لـ "الاقتصادية" العقيد عمر بن حماد النزاوي الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة: إن مرور المنطقة لن يغض الطرف عن تطبيق أي مخالفة مرورية نص عليها النظام في حق المركبة أو قائدها، مشيراً إلى أنه كما يتم التشديد على قائد المركبة سيتم أيضا على المركبة ذاتها لضمان سلامة القائد والركّاب، كجاهزيتها بوجود المثلث وطفاية الحريق أو تجديد الفحص الدوري وربط حزام الأمان للمرافق لقائد المركبة.

وشدد مرور المنطقة على تطبيق النظام على جميع أنواع المخالفات دون استثناء بما فيها جميع أنواع وموديلات السيارات حتى الموديلات التي سبقت عقدين مضيا، التي تمتلكها غالباً العمالة الوافدة، محذراً في الوقت ذاته طلاب المدارس من ممارسة ما تسوله لهم أنفسهم من ارتكاب مخالفات مرورية بعد انتهائهم من أداء الاختبارات، لا سيما "التفحيط"، مشيراً إلى تكثيف دورياته السرية ومرور البحث في مختلف المواقع في المنطقة.

وقال النزاوي: إن مقدار غرامة طفاية الحريق وعدم تجديد الفحص الدوري يبلغ 150 ريالاً للحد الأدنى و300 ريال للحد الأعلى، مؤكداً أن تطبيق المخالفة والغرامة يشمل كافة المركبات التي يتم ضبطها غير مُجهزة بها.





المجلس البلدي: تنسيق مع الأمانة للقضاء على الظاهرة
الأحياء العشوائية .. بيئة خصبة لاحتضان العمالة المخالفة

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

سائبة تبحث عن الشوارع المزدحمة والأحياء العشوائية، يبتعدون عن الطرق الرسمية والمخططات السكنية، ظاهرة انتشرت في المدينة المنورة.

«عكاظ» تنقلت بين شوارع المدينة وعدد من الأحياء الشعبية، لرصد الظاهرة التي باتت حديث الأهالي في طيبة.

أكد محمد السنوسي أحد أهالي حي البحر الواقع جنوب المسجد النبوي، أن الحي تكثر فيه المجمعات السكنية الخاصة بالعزاب وبأسعار زهيدة لا تتجاوز 100 ريال شهريا للسرير في الغرفة الواحدة، الأمر الذي يدفع عددا من العمالة من الجنسية نفسها للسكن في غرفة تحتوي على نحو 6 أسرة، مبيناً أن هذا النوع من السكن يجذب العمالة، الأمر الذي جعل الحي مكاناً مناسباً لاكتظاظها.

وطالب السنوسي الجهات المعنية عدم تمكين أصحاب تلك المجمعات من التوسع في هذا النوع من الاستثمار العقاري تحديداً داخل الحي.

الأسواق والمحال التجارية

من جهته بين كل من سالم عيد وخليل الذبياني أن حي البحر يزخر بالكثير من المحال التجارية المتنوعة التي تعمل على مدى ساعات طويلة، الأمر الذي يستوجب وجود كم أكبر من العمالة، مؤكدين أن المستثمرين يتعاونون مع مجموعة كبيرة من العمالة بشكل غير نظامي.

وقالوا: إن التعاون غير النظامي ساهم في خلق بيئة خصبة لوجود تلك العمالة للتنقل داخل الحي وسهولة الانتقال إلى أحياء أخرى مجاورة.

تعدد الجنسيات

توجهت «عكاظ» إلى حي المشرفية الملاصق تماماً لسوق قباء من الجهة الشرقية، حيث انتشرت فيه عدد من المباني الشعبية والعمائر القديمة المتهالكة، التي اتخذها عدد كبير من العمالة مقراً لهم، وبات ذلك الحي يحوي دولا متجاورة، حيث رصدت عدسة «عكاظ»جنسيات مختلفة تتوزع داخل الحي تمارس حياتها بشكل طبيعي بعد أن استفادوا من الازدحام والتكدس العمراني والبشري.

اختفاء الرقيب

وقال عبدالرحمن الرفاعي من سكان الحي منذ 15 عاماً: «حاولنا الحد من انتشار العمالة داخل الحي ولكن دون جدوى فأغلب المنازل تعود لمواطنين يقطنون خارج الحي، ولا يشعرون بمعاناتنا من تلك العمالة»، مشيراً إلى أن جرائم قتل وسطو ونصب وقعت داخل الحي، مرجعاً ذلك لوجود عدد كبير من العمالة التي تنتمي لجنسيات مختلفة وبأعمار مختلفة.

وطالب الرفاعي بالتواجد المستمر لدوريات الجوازات والفرق الميدانية من مكتب العمل «تواجد جهات رقابية وبشكل مكثف واستمرار حملاتها سيقلل عدد العمالة المخالفة والمقيمة داخل الحي إلى النصف».

القضاء على السلبيات

في المقابل أوضح رئيس المجلس البلدي في منطقة المدينة المنورة الدكتور صلاح الردادي، ان هناك برنامجا يتم العمل عليه في الوقت الحالي، وذلك بالتنسيق مع أمانة المدينة المنورة، حيث يختص البرنامج بالمناطق والأحياء العشوائية في المنطقة، مبيناً أن البرنامج يهدف الى تطوير تلك الأحياء من خلال تقديم عدد من المقترحات التي تعمل على تنظيمها، وتحديد شوارعها الرئيسية.

واختتم الردادي «ان هذه المناطق ستشهد تغيراً كبيراً خلال الفترة القادمة، الأمر الذي سوف يساهم في القضاء على كثير من السلبيات التي تشهدها تلك الأحياء في المدينة المنورة».






الساحة التشكيلية تودع الفنان منصور كردي

سعد الحربي (المدينة المنورة)

ودع الفنانون التشكيليون بالمدينة المنورة صباح أمس، منصور كردي أحد رواد الفن التشكيلي بعد معاناة من المرض، وصلي عليه فجر أمس في المسجد النبوي الشريف ودفن في بقيع الغرقد بمشاركة عدد من الفنانين التشكيليين ومحبي الفقيد وأقاربه.
الفنان التشكيلي محمد الخطابي قال: «فقدت الساحة التشكيلية عميد فناني المدينة وأحد رواد الحركة التشكيلية السعودية، صاحب أخلاق عالية ومحب للفن والفنانين ومتواصل مع الجميع في المعارض والملتقيات الفنية، وترك بصمة فنية وأثرى الحركة التشكيلية بأعماله ورسم المدينة بحاراتها وأزقتها وشوارعها ومنازلها وتراثها وفنونها الشعبية»، وبين الخطابي أن للفقيد أعمال ريليف ومجسمات ولديه متحف في منزله يحتوي على مسيرته الفنية ومكتبة خاصة، حيث خدم التعليم وخرج أجيالا تعلمت منه الكثير في مجال الفن.





خلاف مالي يضرّج «خبازاً» بدمائه وينقل القاتل للمستشفى

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
لقي وافد من الجنسية الآسيوية مقتله على يد مقيم عربي بالقرب من مشروع (تقاطع طريق الهجرة مع طريق الأمير سلطان) بالمدينة المنورة، وذلك في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول.
وبحسب معلومات «عكـاظ» فإن القتيل يعمل بمهنة (خباز) وأن المقيم العربي تعرض إلى إصابات بالغة، وتم نقله على الفور إلى مستشفى الملك فهد عبر سيارة إسعاف جمعية الهلال الأحمر السعودي، وأن المجني عليه تعرض لعدة طعنات في مختلف أنحاء جسده أردته قتيلا على الفور، وتوقعت المعلومات أن تكون مشادة حدثت بين الطرفين بسبب خلاف مادي، إلا أن التحقيقات ما زالت جارية لكشف المزيد من التفاصيل. وكان أحد العابرين عبر طريق الهجرة قد شاهد جثمان (الخباز) ملقى على جانب الطريق، يجاوره المقيم العربي والذي كان متأثرا بإصابة بالغة، وعلى الفور تلقت الجهات الأمنية بلاغ المواطن، وتحركت تجاه موقع الجريمة، وذلك في ساعة متأخرة من مساء أمس الأول، وشهد موقع الجريمة تواجد عدد كبير من الدوريات الأمنية، بالإضافة إلى سيارة نقل الموتى، الأمر الذي قاد إلى إغلاق طريق الهجرة أمام المارة وتحويل مساره إلى مسار آخر، كما قامت الأدلة الجنائية بمعاينة الموقع.
في المقابل، ذكر لـ«عكـاظ» الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أن مركز شرطة قباء التابع لشرطة المنطقة تبلغ من قبل دوريات الأمن عن وجود جثة ملقاة على الأرض وبها آثار دماء وبالوصول للموقع تم العثور عليها وبتفتيشها تبين أنه من الجنسية الآسيوية ولوحظ بالقرب منه شخص آخر يترنح وبه آثار دماء وتم نقله عن طريق الهلال الأحمر إلى المستشفى واتضح أنه من جنسية عربية، مشيرا إلى أنه تمت المعاينة بحضور الأدلة الجنائية والطبيب الشرعي وهيئة التحقيق والادعاء العام، وما زال البحث والتحقيق جاريا.






فرص هطول الأمطار مستمرة جنوب غرب مكة وجازان
استمرار التذبذب الطفيف في الحرارة بين الصعود والهبوط على مستوى السعودية

صورة للسعودية توضح حركات الرياح فيها. «الاقتصادية»
خالد العوض من الرياض

يستمر- بمشيئة الله تعالى- تمدد منخفض البحر الأحمر الرطب فوق أجزاء من منطقة جازان وجنوب غرب منطقة مكة المكرمة والفرصة مستمرة هذا اليوم لظهور تشكيلات من السحب الماطرة فوق أجزاء من تلك المناطق. في حين يستمر وجود السحب المتوسطة فوق منطقة الرياض وجنوب منطقة القصيم، وعلى أجزاء من المنطقة الشرقية، كما يستمر تأثير الضغط المرتفع فوق المنطقة الشمالية والشرقية والوسطى، ما يساهم في استقرار الطقس فوق تلك المناطق كما تبدأ درجات الحرارة في التذبذب الطفيف بين الصعود والهبوط بواقع درجة إلى ثلاث درجات مئوية في جميع مناطق السعودية. وفي ظل هذه الأحداث الجوية يستمر اعتدال الطقس على طول سواحل البحر الأحمر، بينما يكون مضطرباً فوق مياه الخليج، حيث ينتظر أن يزيد نشاط الرياح السطحية فوق معظم مياه الخليج العربي، كما يزيد هذا النشاط غداً الثلاثاء، حيث يتوقع أن تصل سرعة الرياح إلى 66 كيلو مترا في الساعة، لذا ينصح بعدم دخل مياه الخليج العربي حتى مساء الأربعاء المقبل، كما يشمل نشاط الرياح الشمالية جميع محافظات المنطقة الشرقية حتى حدود السعودية مع دولتي قطر والإمارات، لذا على مستخدمي الطرق البرية هذا اليوم وغداً توخي الحذر، بينما تكون شرقية إلى شمالية شرقية متوسطة السرعة في المنطقة الوسطى والمنطقة الشمالية وفي منطقة المدينة المنورة وتبوك. وجنوبية شرقية نشطة نسبياً شرق مرتفعات مكة المكرمة. وشرقية إلى شمالية شرقية خفيفة السرعة في وسط وشمال مياه البحر الأحمر وجنوبية خفيفة في القسم الجنوبي منه.

يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمي والصغرى في بعض مدن ومحافظات المملكة على النحو الآتي: الرياض 19 درجة ظهر اليوم و11 درجة مئوية فجر الغد، مكة المكرمة العظمي 27 درجة والصغرى 21، المدينة المنورة العظمي 27 درجة والصغرى 18، جدة العظمي 25 درجة والصغرى 23، الدمام العظمي 15 درجة والصغرى 11، الجبيل العظمي 13 درجة والصغرى 8، مطار القصيم العظمي 17 درجة والصغرى 9، حائل العظمي 14 درجة والصغرى صفر، سكاكا 12 والصغرى 1 تحت الصفر، تبوك العظمي 15 والصغرى صفر، القريات العظمي 11 درجة والصغرى صفر، عرعر العظمي 11 والصغرى درجة واحدة، حفر الباطن العظمي 12 والصغرى 8 درجات، الأحساء العظمي 17 والصغرى 10 درجات، نجران العظمي 21 والصغرى 10 درجات، أبها العظمي 20 درجة والصغرى 16، الباحة العظمي 17 درجة والصغرى 14، الطائف العظمي 19 درجة والصغرى 14.





قالـ إنها تضمّنت مغالطات وأكدت رفضها القاطع لأي تدخل في شؤون القضاء
المملكة تعرب عن استيائها من التصريحات بشأن القصاص من "السريلانكية"


واس – الرياض:
أعرب مصد
ر مسؤول عن استياء حكومة المملكة العربية السعودية من التصريحات الصادرة عن كل من الأمين العام للأمم المتحدة ونائبه رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، والمتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان للأمم المتحدة وعدد من الجهات والهيئات الأجنبية حول تنفيذ حكم القضاء في العاملة المنزلية السريلانكية التي قامت عن سابق إصرار وتصميم بقتل طفل رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر خنقاً حتى الموت، وذلك بعد قدومها للمملكة بأسبوع تقريباً، وهو الطفل الوحيد للعائلة التي تعمل لديها.

وصرح المصدر أن حكومة المملكة تأسف لتلك التصريحات، وما تضمنته من معلومات خاطئة حول القضية دون التثبت من الظروف والملابسات المصاحبة لها، وتود أن توضح حكومة المملكة التالي:

أولاً: عدم صحة المزاعم حول كون الجانية قاصراً، وهذه المزاعم يدحضها بشكل واضح وجلي لا لبس فيه عمرها المدون في جواز السفر والبالغ (21) عاماً أثناء ارتكاب الجريمة، وجواز السفر كما هو معروف عالمياً وثيقة رسمية صادرة عن حكومة بلدها، كما أن أنظمة المملكة لا تجيز ولا تسمح باستقدام العمالة القاصرة.

ثانياً: بعد أن تم إثبات الجريمة بكافة أركانها القانونية، تم إحالتها للعدالة ومحاكمتها وتأمين حقوقها الكاملة في الحصول على دفاع رسمي وبمتابعة سفارة دولتها، كما تمت إحاطة مسؤولي دولتها الذين قاموا بزيارة المملكة ومنهم النائب العام السريلانكي بكافة الظروف والملابسات والإجراءات التي صاحبت القضية منذ بدايتها.

ثالثاً: بعد صدور الحكم بذلت الدولة من جانبها جهوداً حثيثة من قبل أعلى المستويات لإقناع أولياء الدم باعتبارهم أصحاب الحق الأول في العفو أو قبول الدية والتنازل عن حقهم الخاص، وتلقت حكومة المملكة فائق التقدير من قبل الحكومة السريلانكية للجهود المبذولة للحصول على عفو عن العاملة المنزلية، إلا أن هذه المجهودات لم تنجح للأسف الشديد لإصرارهم على تنفيذ الحكم وعدم التنازل عن حقهم.

وأضاف المصدر أن المملكة العربية السعودية إذ توضح ذلك لتؤكد في الوقت ذاته على احترامها سيادة القضاء وكافة الأنظمة والقوانين وحماية كافة حقوق المواطنين والمقيمين على أرضها وترفض رفضاً قاطعاً أي تدخلات في شؤونها أو أحكام قضائها تحت أي مبررات كانت.





13 مادة تنظم البث المرئي والمسموع
اللائحة تشترط معلومات مفصلة عن البرامج وحذف القنوات المخالفة

مريم الصغير (الرياض)
اعتمد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، بتاريخ 24/2/1434هـ، اللائحة التنفيذية لترخيص تقديم خدمة البث المرئي والمسموع عبر شبكات الاتصالات المختلفة الثابتة والمنتقلة. وتنظم اللائحة، التي حصلت «عكاظ» على نسخة منها، عملية تقديم الخدمات المرئية والمسموعة عبر شبكات الاتصالات المختلفة الثابتة والمنتقلة وشبكة الإنترنت العامة، والشبكات الخاصة التي تستخدم بروتوكول الإنترنت وغيره لبث أو إعادة بث قنوات تلفزيونية وإذاعية تقليدية، أو تقديم محتوى مرئي ومسموع خاص بهذه الشبكات، سواء أكان البث مفتوحا أو مشفرا.
شروط الترخيص
وتتكون اللائحة من 13 مادة جاء في أولاها وثانيتها توضيح للشبكات المتاح الترخيص لها، وهي الشبكة العامة للإنترنت، الشبكات الخاصة التي تستخدم برتوكول الإنترنت، الأقمار الصناعية، شبكات الجيل الرابع المتنقلة، وأي شبكات اتصالات مشابهة. وبالنسبة للشروط يكون الترخيص لكل وسيلة على حدة، ويشترط لمنح الترخيص أن تكون الجهة طالبة الترخيص مؤسسة أو شركة سعودية أو جهة مرخصا لها بموجب نظام الاستثمار الأجنبي في المملكة، وأن يكون لدى الجهة طالبة الترخيص خبرة في أنشطة إعلامية أو أنشطة علاقة بالخدمة موضوع الترخيص، وأن يكون المركز الرئيس لمقدم الخدمة في المملكة، وإذا كان المركز الرئيس لطالب الترخيص بموجب نظام الاستثمار الأجنبي خارج المملكة فيجب أن يكون لديه مكتب تمثيل في المملكة يكون مسؤولا عن تقديم الخدمة في المملكة، بالإضافة إلى أن يكون المدير المسؤول عن هذه الخدمة في الجهة طالبة الترخيص أو المكتب الذي يمثلها في المملكة سعوديا يحمل مؤهلا لا يقل عن الثانوية العامة أو ما يعادلها، وأن يكون للجهة طالبة الترخيص عنوان محدد ووسيلة اتصال بريدية وهاتفية وإلكترونية معلومة ومحددة على نفس اسم النطاق، على أن يتم إبلاغ الإدارة المختصة بالوزارة بأية تحديثات لذلك، كما أنه على الجهة طالبة الترخيص تقديم ما يثبت ملكيتها للنطاق على شبكة الإنترنت أو حصوله على الترخيص الفني المطلوب من هيئة الاتصالات لتقديم خدمة الاتصالات المتنقلة، وأن تقدم الجهة طالبة الترخيص تفاصيل لموقعها ومكاتبها وإمكاناتها وفق النموذج المخصص لذلك والمعد من قبل الإدارة المختصة، وأن تحدد مبدئيا عدد وأسماء القنوات التي ترغب في بثها مع تقديم معلومات مفصلة عن نوعية البرامج المرئية أو المسموعة والقناة ولغتها وإن كانت مفتوحة أو مشفرة، وإبلاغ الوزارة بأي تعديل في ذلك أثناء فترة الترخيص حال حدوثه، وللإدارة المختصة الحق في الموافقة على كل أو بعض تلك القنوات، ويحق لها طلب حذف أي قناة إذا طرأ ما يستدعي ذلك حسب النظام أو مقتضيات المصلحة العامة، وأن توقع تعهدا بالالتزام بالأنظمة واللوائح والتعليمات ذات العلاقة، وبالأخص السياسة الإعلامية للمملكة، نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية، هذه اللائحة، نظام حماية حقوق المؤلف ولائحته التنفيذية، نظام الاتصالات ولائحته التنفيذية، الضوابط العامة للمحتوى الإعلامي الملحقة بهذه اللائحة، وجميع ما يصدر مستقبلا من أنظمة ولوائح وتعليمات تتعلق بتنظيم الإعلام المرئي والمسموع أو لها علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بهذه الخدمة.
مواصفات أجهزة الاستقبال
وجاء في المواد الثالثة والرابعة والخامسة: تدرس الإدارة المختصة بالوزارة الطلبات التي ترد من الجهات الراغبة في الحصول على ترخيص، وبعد التأكد من توافر الشروط المطلوبة وفقا لما ورد في هذه اللائحة تقرر حسب تقديرها منح الترخيص من عدمه، ويكون الترخيص بموجب وثيقة موقعة ومختومة يحدد فيها تاريخ بداية الترخيص، ويجب على المرخص له التواصل مع الإدارة المختصة بالوزارة والرد على استفساراتها وتقديم أية معلومة أو بيانات تطلب منه والالتزام بأية توجيهات تبلغ إليه، ويجب على المرخص له الحصول على موافقة الإدارة المختصة بالوزارة على مواصفات أجهزة الاستقبال قبل استيرادها.
وأشارت المواد السادسة والسابعة والثامنة والتاسعة إلى أنه يجب على المرخص له الالتزام بحقوق الملكية الفكرية لكافة المواد والقنوات التي يتم بثها أو إعادة بثها وفقا للأنظمة والاتفاقيات المرعية، وأن تكون مدة الترخيص الذي يمنح بموجب هذه اللائحة ثلاث سنوات قابلة للتجديد بناء على رغبة المرخص له وموافقة الوزارة، كما يجب على المرخص له الحصول على الموافقات القانونية المسبقة لإعادة بث أي قناة إذاعية أو تلفزيونية ضمن الحزمة التي يقدمها عبر الشبكات المتاح الترخيص عليها لهذه الخدمة، ويجوز للمرخص له أن يتنازل عن الترخيص لغيره وفق شروط، هي: تقديم طلب للوزارة، تعبئة النماذج الخاصة بذلك لدى الإدارة المختصة، توفر شروط الترخيص حسب اللائحة في المتنازل له، وصدور موافقة الوزارة على ذلك.
التعليق مع الوفاة
وجاء في المواد العاشرة والحادية عشرة والثانية عشرة أنه في حالة وفاة صاحب الترخيص يتعين على الورثة إبلاغ الوزارة بذلك فورا، وسوف يعلق الترخيص إلى أن يقوم الورثة بترشيح أحدهم ليكون ممثلا لهم ويحل محل صاحب الترخيص، ويجوز لهم أيضا بيع النشاط أو التنازل عنه بعد موافقة الوزارة، وفي حال مضي ستة أشهر من تاريخ وفاة صاحب المؤسسة دون أن يتخذ الورثة أحد الإجراءين المشار إليهما، فسوف يلغى الترخيص. كما يتم إلغاء الترخيص في أي من الحالات التالية إذا طلب المرخص له ذلك، وإذا صدر قرار بذلك من اللجنة المختصة بالنظر في المخالفات، أو في حال صدر حكم يقضي بذلك، وفي حالة إلغاء الترخيص فلا يحق لصاحب الترخيص المطالبة باسترجاع رسوم الترخيص مهما كانت المدة المتبقية من مدة الترخيص، وتحدد رسوم الترخيص بهذه الخدمة بمبلغ ألفي ريال لكل قناة تبث محتوى مرئيا أو مسموعا خاصا بالوسيلة المرخصة ولكل قناة مشفرة، أما إذا كان البث مفتوحا لقناة تقليدية تبث عبر وسيلة أخرى، فيكون إعادة بثها على وسيلة مرخصة بموجب هذه اللائحة مجانيا؛ بشرط موافقة الوزارة عليها. واختتم الترخيص مواده بأحكام عامة جاء فيها: يتم تسجيل اسم أو أسماء المواقع الإلكترونية المستخدمة لتقديم هذه الخدمة باسم المرخص له لمزاولة النشاط على أن لا يؤدي اسم الموقع الإلكتروني المستخدم إن وجد أو شعاره إلى الالتباس مع موقع أو اسم لجهة أخرى، وفي حالة الرغبة في استخدام اسم آخر كسمة تجارية للموقع فيلزم إحضار ما يثبت امتلاك الاسم من الجهات المختصة. وتطبق هذه اللائحة على وسائل النشر أو البث الإلكترونية ووسائل تقديم خدمات الاتصالات المتنقلة، سواء أكانت سعودية أو أجنبية تعمل داخل المملكة بموجب نظام الاستثمار الأجنبي، وكذلك على المواقع الإلكترونية الأجنبية التي تتم استضافتها في النطاق السعودي، وذلك في حالة تقديم أي من هذه الوسائل للخدمة المشمولة بهذه اللائحة، كما أن كل ما لم ينص عليه في هذه اللائحة يطبق بشأنه نظام المطبوعات والنشر ولائحته التنفيذية. 






العامل السعودي في نسبة التوطين من لا يقل راتبه عن 3 آلاف
"العمل" تبدأ تطبيق قرار "نطاقات الأجور" في 21 ربيع الأول
عبير الرجباني - سبق – الرياض:
 أكد نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني، أن الوزارة ستبدأ العمل بتنفيذ القرار الوزاري "تنظيم احتساب الأجور" في الحادي والعشرين من شهر ربيع الأول 1434هـ الحالي.

وأوضح أن "نطاقات الأجور" الصادر بتاريخ 21/ 10/ 1433هـ سيعالج مشكلة تدني الأجور، حيث يشترط لاحتساب العامل السعودي في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج "نطاقات" بواقع عامل واحد، ألا يقل أجره الشهري عن (3000) ثلاثة آلاف ريال، وكيفية احتساب من تقل أجورهم عن 3000 ريال في نسب التوطين ببرنامج نطاقات، كما يعالج أوضاع العاملين السعوديين في القطاع الخاص لبعض الوقت (دوام جزئي)، إضافة إلى فئة الطلاب السعوديين المقيمين بالمملكة، وذوي الإعاقة القادرين على العمل، والعاملين السعوديين من السجناء المفرج عنهم.

وأشار الحقباني إلى أن هذا القرار أعطى مهلة خمسة أشهر للمنشآت لاتخاذ الإجراءات المناسبة، والاستعداد الجيد له، حتى لا يكون مفاجئاً لهم.

وأضاف أن العامل السعودي الذي يساوي أجره مبلغ (1500) ألف وخمسمائة ريال شهرياً سيتم احتسابه بواقع (نصف عامل) فقط في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات، كما أن العامل السعودي الذي يقل أجره عن (1500) ألف وخمسمائة ريال لن يتم احتسابه في نسبة التوطين المحتسبة في برنامج نطاقات.

واختتم نائب وزير العمل تصريحه بتوجيه الدعوة لأصحاب المنشآت بتصحيح أوضاع العاملين لديهم قبل بدء تنفيذ القرار حتى لا تتأثر منشآتهم ونسب التوطين لديهم، من خلال رفع أجور من تقل رواتبهم عن 3000 ريال شهرياً للمواطنين إلى الحد الذي يضمن احتساب السعودي في نسب التوطين (بعامل)، ولن يتسنى لهم ذلك إلا بعد تسجيلهم بالتأمينات الاجتماعية.





5120 جولة لإزالة «البضاعة المباعة لا ترد».. و«نعتز بلغتنا»

عبدالعزيز غزاوي (جدة)

أعلنت وزارة التجارة والصناعة أن الفرق الرقابية في مدن ومحافظــــات المملكــــة ضبطت 653 محلا تجاريا مخالفا لسياســــة استرجــــاع البضاعـــــة والالتــــزام باللغـــــة العربيــــة، وذلك بعــــدما أنهت 5120 جولة رقابية على المحلات والأسواق التجارية على مختلف مستوياتها، ضمن الحملــــة التي أعلنتهـــا لإزالة عبارة (البضاعة المباعـــة لا ترد ولا تستبدل) وحملة (نعتز بلغتنا).

وأكدت الوزارة أن الجولات الرقابية للتأكد من وجود سياسة الاستبدال والاسترجاع وإزالة عبارة (البضاعة المباعة لا ترد ولا تستبدل) بلغت 2773 جولة أسفرت عن ضبط 443 محلا تجاريا مخالفا تم فيها إزالة بعض المخالفات في المحل مباشرة ومتابعــــة المخالفات الأخرى، وفقا لما يقضي نظام مكافحة الغش التجاري، بينما بلغت الجولات الرقابية للتأكد من تطبيق حملة (نعتز بلغتنا) 2352 جولة أسفرت عن ضبط 210 محلات مخالفة، حيث تم استدعاء الشركات المالكـــــة وإلزامها بتعريب الفواتير وتحديد تواريخ الانتهاء من التعريب والتعامل معهم وفقا لما يقضي نظام البيانات التجارية.




اعتماد 10 آلاف قرض للمواطنين والمواطنات قريبا

‏عبدالله المقاطي (ظلم)

أكدت لـ «عكاظ» أمس مصادر مسؤولة في صندوق التنمية العقارية، قرب إعلان أسماء الدفعة السادسة من القروض العقارية والتي تشمل قرابة الـ10 آلاف مواطن ومواطنة.
وقالت المصادر، في اتصال هاتفي مع «عكاظ» « الصندوق حاليا يعمل في مراجعة الدفعة تمهيدا لإعلانها قريبا، حيث ستشمل حوالى 10 آلاف مواطن ومواطنة».
وبينت أن هذه الدفعة تمثل الدفعة الأخيرة من قروض ميزانية العام الماضي 2012م، مؤكدة بأنه وفور إعلان الدفعة ستبدأ فروع الصندوق باستقبال طلبات المستفيدين من هذه القروض لإكمال إجراءات الصرف لهم.




مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي لـ عكاظ:
1150 منحة مجانية لتعليم وتوظيف أبناء الأسر المحتاجة

عدنان الشبراوي (جدة)

كشف مدير عام الصندوق الخيري الاجتماعي عادل فرحات عن تفاصيل الاتفاقيات والبرامج التعليمية والوظيفية التي سيتم توقيعها غدا برعاية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بين الصندوق وعدد من الشركات لتأهيل وتوظيف الكوادر السعودية الشابة من أبناء الأسر المحتاجة.
وأوضح فرحات أن هذه الاتفاقيات تتضمن 1150 منحة مجانية للشباب والشابات من أبناء الأسر المحتاجة في منطقة مكة المكرمة لدعمهم وتأهيلهم وتحويلهم إلى أسر منتجة، وذلك بتكلفة إجمالية تقارب 58 مليون ريال، مشيرا إلى أنه سيستفيد منها 450 فتاة و700 شاب. 
وقال فرحات في حديث خص به «عكاظ» إنه تمت الموافقة على 3 برامج هي برنامج المنح التعليمية وخصص له نحو 49 مليونا، برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف وخصص له نحو 8 ملايين، وبرنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة وخصص له مليون ريال.
وأوضح أن وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي الدكتور يوسف العثيمين اعتمد البرامج الثلاثة وتكلفتها وتم التنسيق والتواصل مع الجهات المختصة واختيار المعاهد التي ستتولى تنفيذها.
وأكد عادل فرحات أن الصندوق أكمل الاستعدادات الخاصة بتوقيع هذه البرامج ظهر يوم غد الثلاثاء بمكتب سمو أمير منطقة مكة المكرمة في جدة، بحضور وزير الشؤون الاجتماعية ورئيس مجلس إدارة الصندوق الخيري الاجتماعي والمدير العام، فيما سيقام حفل نسائي للفتيات الحاصلات على عدد من البرامج والمنح التدريبية («عكاظ» ـــ 30/2/1434هـ).
وقال إن برنامج المنح التعليمية شمل عددا من التخصصات أبرزها بكالريوس الإدارة المالية، نظم المعلومات، التمريض، طب الطوارئ، المحاسبة، إدراة الاعمال، المختبرات الطبية، دبلوم الحاسب الآلي، تصميم الأزياء، علوم فندقية، فني طباعة، حماية البيئة، تقنية الشبكات، البرمجيات، الإدارة المكتبية، تقنية المساحة، تقنية معمارية، التسويق، ودبلوم فنون الطهي. وبين أن برنامج التدريب المنتهي بالتوظيف يتضمن برامج الخدمات الفندقية في الاستقبال، خدمات الطهي في الفنادق، وخدمات الأغذية والمشروبات، وهي برامج مقتصرة على الشباب، فيما اقتصرت برامج الشابات على تأهيلهن وتدريبهن للعمل في مصانع نسائية في مهن خطوط الإنتاج والتغليف والتعليب والإشراف ومهارات البيع وخدمة العملاء.
وأضاف فرحات، أن برنامج المشروعات الصغيرة والأسر المنتجة يشمل صالونات التجميل النسائية، المطاعم النسائية، منحل عسل نسائي، محلات لبيع الملابس والعطور والمستلزمات النسائية، تصميم كوش الأفراح، معامل الخياطة، ومحلات صغيرة للمرطبات والحلويات.
شروط وضوابط المنح
وعن شروط الحصول على المنح التعليمية والبرامج المجانية أوضح فرحات، أن من أهم الشروط أن يكون الطالب سعودي الجنسية، حاصلا على شهادة الثانوية العامة ضمن الفئات المستهدفة بخدمات الصندوق وهم أبناء الأسر المستفيدة من الضمان الاجتماعي والجمعيات الخيرية ولجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم واللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات والأيتام، كما يشترط أن يستوفي شروط القبول الخاصة بالجهة التعليمية المتقدم لها. 
ويعمل الصندوق الخيري الاجتماعي على دعم الدراسة للفئات المستهدفة لنشاطه في التخصصات المطلوبة لسوق العمل والتي تحتاجها برامج وخطط التنمية وتضمن إيجاد وظائف للخريجين، ويستعين في ذلك بالجهات ذات الاختصاص مثل هيئة التخصصات الصحية، المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، شركات ومؤسسات القطاع الخاص، إضافة إلى وزارة العمل.
رؤية حديثة للعمل الخيري
وقال فرحات إن رؤية الصندوق في العمل الخيري تنطلق إلى الأسلوب الحديث الذي يعنى بتأهيل المحتاجين وتنمية قدراتهم وتطويرها للاعتماد على أنفسهم، وليصبحوا أناسا منتجين عاملين يسهمون في تطوير مستواهم ومستوى أسرهم المعيشي وتنمية مجتمعهم، بدلا من أن يكونوا مجرد مستهلكين للأموال والمساعدات الاجتماعية.
رواتب جيدة ومميزات عديدة
من جهة أخرى، قالت أنهار الحربي مديرة معهد صناعة التدريب العالي النسائي (إحدى الجهات المنفذة لبرامج الصندوق الخيري الاجتماعي) إن الصندوق يقدم برامج تناسب الفتاة السعودية من خلال وظائف برواتب جيدة ومميزات وبدلات وحوافز.
وأكدت أن الفرصة متاحة لأية فتاة سعودية تنطبق عليها الشروط للحصول على دورات خاصة تمهيدا لعملهن في خطوط الإنتاج بمصانع نسائية، لا سيما مصانع العطورات ومستحضرات التجميل.
وأعربت عن شكرها للتعاون الكبير بين جهات التدريب والصندوق، منوهة بالدعم الكبير الذي تجده تلك الجهات من سمو أمير منطقة مكة الكرمة ووزير الشؤون الاجتماعية ومسؤولي الصندوق الخيري الاجتماعي.






السماري لـ الشرق: «الدارة» ستطلق مشروعاً لتوثيق الحياة في المملكة.. والانتهاء من قاموس الأدباء قريباً

جانب من ورشة عمل حول مشروع توثيق الحياة في المملكة (الشرق)
٢٠١٣/١/١٤ - العدد ٤٠٧
نعمل على دراسة لتطوير مادة التاريخ تبرز القيم الوطنية
فهد السماري

كشف الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز، الدكتور فهد السماري، لـ «الشرق»، إنه سيتم في الفترة القريبة المقبلة الانتهاء من طباعة قاموس الأدب والأدباء في المملكة العربية السعودية.
وقال السماري إن القاموس يعد أحد المشروعات العلمية المنتهية والمعنية بتوثيق التاريخ الأدبي للمملكة ومكوناته من الأسماء والنتاج والمنهج وغيرها.
كما أوضح أن الدارة تستعد حالياً لإطلاق مشروعها العلمي عن توثيق الحياة الاجتماعية والاقتصادية والثقافية في المملكة العربية السعودية.
وأكد أن عدد إصدارات الدارة المتخصصة التي صدرت أو في طريقها للصدور، تجاوزت أكثر من 350 إصداراً.

وحول سؤال لـ «الشرق» عن تطوير مادة التاريخ للبنين والبنات، قال السماري إنه سيتم التنسيق حول تطوير المادة بشكل يستجلي القيم الوطنية في تاريخ المملكة، ويصنع عناصر التفاعل في المنهج المدرس، والمشروع تحت الدرس والبحث بين الدارة ووزارة التربية والتعليم. وأفاد أنه هناك عدد من الأنشطة العلمية، التي ستنفذها الدارة، على المدى القريب، خاصة ماله صلة بفعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، مشيراً إلى أن الدارة ستشارك بمجموعة من البرامج، كما ستعقد لقاء تعريفياً عن أحد إصدارات مركز تاريخ مكة المكرمة، وهو كتاب «أعلام وحدود الحرم المكي الشريف» سيدعى له باحثون وباحثات ومهتمون بهذا الموضوع من منطقة مكة المكرمة، للتعريف بمادة الكتاب والجهد المبذول في إعداده خلال شهر ربيع الآخر المقبل، كما أن هناك ندوة علمية بالتعاون مع النادي الأدبي في الرياض عن الأديب الراحل عبدالله بن خميس، التي تأتي ضمن اهتمامات الدارة بتوثيق حياة الأعلام السعوديين، ورصد إنجازاتهم الوطنية المؤثرة. وعن تعاون الدارة مع الهيئة العامة للسياحة والآثار ووزارة التعليم العالي ووزارة التربية والتعليم، قال السماري: إن الدارة دائماً ما ترحب بأي تعاون علمي يخدم أهدافها التي تأسست من أجلها، ويعزز التاريخ الوطني ويستظهر قيمه، وهي في هذا الإطار تتعاون مع عدد من الجهات الحكومية، منها الهيئة العامة للسياحة والآثار، حيث إن الدارة عضو في مجلس إدارتها، وعضو في اللجنة التوجيهية لمركز التراث العمراني الوطني في الهيئة، كما أن الدارة والهيئة وقعتا العام الماضي اتفاقية تعاون حول توثيق المواقع التاريخية في المملكة، وهي المواقع التي شهدت أحداثاً وطنية تاريخية، مؤكداً أن التنسيق دائم بين الدارة والهيئة لتقارب الأهداف الوطنية خصوصاً بعد ظهور مصطلح السياحة التاريخية والأثرية.

وأضاف قائلاً: أما بالنسبة لوزارة التعليم العالي، فالوزير الدكتور خالد العنقري هو نائب رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، وداعم رئيس لتعاون الجامعات مع الدارة لخدمة البحث العلمي، كونه المحرك الحقيقي نحو مستقبل معرفي وعلمي مشرق، مشيراً إلى أن الوزارة تدعم مركز التاريخ السعودي الرقمي وتتحمل تكاليفه، كونه أحد مراكز التميز في المملكة، كما أن موسوعة الحج والحرمين الشريفين يتم تنفيذها وفق تعاون مع عدد من الجهات، ومن ضمنها وزارة التعليم العالي، والتعاون مستمر بين الدارة والوزارة ومفتوح لأي مشروع مستقبلي يخدم حركة البحث العلمي بصفة خاصة والتاريخ الوطني عامة، كما أسهمت الوزارة في المشروعات العلمية في مركز تاريخ مكة المكرمة، خاصة في مركز نظم المعلومات الجغرافية التاريخية.
وأبان أن الدارة دخلت في تعاونات واتفاقيات أخرى مع عدد من الجهات منها وزارة الحج ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والرئاسة العامة لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ووزارة العدل، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والمجلس الأعلى للقضاء، والنوادي الأدبية، وكذلك وزارة التربية والتعليم، إضافة إلى التعاون مع عدد من الشركات الكبيرة في دعم عدد من المشروعات العلمية. وحول إشراف الدارة على المتاحف الخاصة في مناطق المملكة، أوضح السماري أن هذا الجانب من اختصاص الهيئة العامة للسياحة والآثار، ولا علاقة للدارة به، إلا أن يكون مجالاً للبحث أو مصدراً للتاريخ وللتراث الوطني فقط.





الوليد بن طلال: مشاريع المملكة العقارية تسير بخطوات مربحة للمساهمين
"القابضة" تعلن بيع جزء ثان من أرضها بشرق الرياض بـ300 مليون ريال

سلطان المالكي - سبق - الرياض:
أعلنت شركة المملكة القابضة التي يترأس مجلس إدارتها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، عن التوقيع على اتفاقية بيع، والمخصصة للتطوير من قبل مطورين آخرين بقيمة 300 مليون ريال، إلى شركة سبل المطورة Subul Development Co، بتاريخ 30 ديسمبر 2012، الموافق 17 صفر 1434هـ، وحققت شركة المملكة القابضة من عملية البيع هذه أرباحاً قدرها 185 مليون ريال. هذا، وحققت شركة المملكة القابضة من عملية بيع الجزء الأول من أرض مشروع المملكة، لشركة سبل المطورة في شهر سبتمبر 2012م أرباحاً قدرها 143.7 مليون ريال سعودي.

وعلّق الوليد بن طلال قائلاً: "مشاريع المملكة العقارية تسير بخطوات واثقة، ومربحة للمساهمين".

وقال المهندس طلال إبراهيم الميمان، الرئيس التنفيذي للتطوير والاستثمارات المحلية، ورئيس مجلس إدارة والرئيس التنفيذي لشركة المملكة للتطوير العقاري، وعضو مجلس الإدارة ولجنة الاستثمار لشركة المملكة القابضة، وعضو مجلس إدارة شركة جدة الاقتصادية (Economic Company (JEC Jeddah: "نحن سعداء جداً بالتقدم الذي يتم إحرازه، وقدرة الشركة على جذب المطورين للاستثمار في مشروع الرياض. حيث ارتفعت المبيعات التراكمية بـ550 مليون ريال سعودي، والربح الصافي 329 مليون ريال سعودي".

وقد منحت شركة المملكة القابضة في فبراير 2011م شركة دار الدراسات العمرانية، التصميم الرئيسي للبنية التحتية في مشروع "واحة المملكة الرياض لاند"، التي تقع على طريق الرياض – الدمام السريع، والبالغ مساحتها أكثر من 16 مليون متر مربع. ويتضمن العقد القيام بالدراسات البيئية والمرورية، ويشمل عقد العمل تقديم خدمات التنسيق، والموافقة على جميع عناصر التخطيط الرئيسية، وتنفيذ وإدارة دراسة تأثير حركة المرور، وتقييم الأثر البيئي الفرعي، وتقديم الاستشارات وغيرها من الدراسات اللازمة؛ لإكمال خطة المخطط الرئيسي، بما في ذلك العمل وتسهيل الاتصال مع السلطات المحلية لتنفيذ المشروع. وبالإضافة إلى ذلك سوف تتولى شركة عمرانية الإشراف على أعمال البنية التحتية، وذلك في إطار متفق عليه مسبقاً في مذكرة العقد.

وقد حصلت شركة هارت هورتون (Hart Howerton) على عقد تصميم الخطة الرئيسية لـ3.8 مليون متر مربع في "واحة المملكة واحة لاند"، ويتضمن العقد مفهوم هندسة المناظر الطبيعية والتصاميم الملونة. وكجزء من نطاق عمل هارت هورتون (HH)، ستقدم الدراسات الأولية لتصميم الفندق، ومنتجع للسيدات، بالإضافة إلى فيلل فخمة ذات العلامات التجارية، وسيتم تطويرها بمراحل ليتماشى مع متطلبات التصميم، كما تم تقديم الخطة المبدئية لأمانة مدينة الرياض لبلدية الرياض، وقد قامت شركة هارت هورتون (HH) بتقديم الإيضاحات بما يتعلق بخطة المشروع. وسيقام فندق فورسيزونز Four Season الجديد في عمق مشروع "واحة المملكة"، مطلاً على بحيرة صناعية تقدر مساحتها بـ 75,000 متر مربع. كما ستراعي تصاميم الفندق الهوية المعمارية التراثية العربية، مع الاعتناء ببعض العناصر المستوحاة من منتجعات البحر الأبيض المتوسط.

وسيتكون الفندق من 43 جناحاً وغرفة، وتشكيلة متنوعة من المطاعم، والمرافق الترفيهية، وناد صحي متكامل للسيدات والرجال. وسيعد المنتزه الخارجي، المطل على البحيرة الصناعية، بمثابة نقطة التقاء، تجمع زوار وضيوف الفندق مع ساكني المنتجع. كما تم تخصيص خيمة مميزة بمساحة 2,500 متر مربع لتحتضن مناسبات الأعراس وغيرها من الفعاليات.

ورغبة في تحقيق أعلى درجات التميّز في الرياض، يقدم فندق فورسيزنز Four Seasons الفرصة لشراء واحدة من 75 فيلا خاصة فاخرة، تبلغ مساحة الواحدة منها 450 م، مع إتاحة الفرصة أمام العملاء، لاختيار تأثيثها تحت إشراف فورسيزونز Four Seasons وفق أعلى معاييرها للجودة.

وتقوم شركة المملكة القابضة – أيضاً - بتطوير مجمع "مدينة المملكة" الثانية، ضمن مشروع الرياض، وسيتم تطوير المجمع ضمن واحة المملكة، وذلك بسبب النجاح الذي حققه مجمع "مدينة المملكة" الأول، من حيث نسبة الإسكان، وقائمة الانتظار التي تشمل أكثر من 500 عائلة. ويتراوح ما يقدمه مجمع "مدينة المملكة" الثاني من الفيلل الفاخرة، المكونة من أربع غرف نوم مزودة بمسبح خاص إلى وحدات الإستوديو، وسيتمكن جميع السكان من الاستفادة من الخدمات المضافة للمستأجرين، والاستفادة من البنية التحتية والمشاريع الأخرى المزمع إنشاؤها، التي تشمل المناطق الترفيهية، والمطاعم، والمرافق الرياضية، والمحلات التجارية، ومركزاً لرجال الأعمال. هذا، وتمتلك شركة المملكة للاستثمار العقاري المحدودة مجمع "مدينة المملكة" الأول والثاني.

هذا، وتم توقيع اتفاقية تنفيذ وتطوير البنية التحتية لشبكة الاتصالات لمشروع أرض المملكة شرق الرياض، مع مجموعة الاتصالات السعودية، التي تشمل شبكة الألياف البصرية لتقديم جميع خدمات، وحلول الاتصالات، وتقنية المعلومات الذكية المتكاملة.





في شائعة فرضها للتنبيه على وجود كاميرات أو سيارات النظام
مدير المرور: لا غرامات على مستخدمي "الفليشر" للتحذير من "ساهر"


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
نفى مدير الإدارة العامة للمرور، اللواء عبدالرحمن المقبل، ما تم تداوله حول إقرار الإدارة العامة للمرور لتنظيم جديد يقضي باعتماد مخالفة استخدام منبه السيارة الخلفي "الأنوار الخلفية" من قبل السائقين، لتنبيه السيارات بوجود كاميرات أو سيارات ساهر على الطرق.

وقال اللواء عبدالرحمن المقبل، في تصريح خاص لـ "سبق": إن ما نشر عن فرض غرامة على تشغيل (الفليشر) غير صحيح، ونصح باستخدام المنبه (الفليشر) أثناء تعطل مركبة السيارة، أو انعدام الرؤية.

ويأتي النفي بعدما تم تداول شائعة عن فرض غرامة لمن يستخدم المنبه الخلفي لتحذير السائقين القادمين من الخلف لوجود كاميرات أو سيارات ساهر، وأضافت الشائعة أن الحد الأدنى للمخالفة يبلغ 150 ريالاً، والأعلى 300 ريال.





قاما بمطاردة الجاني وتمكَّنا من القبض عليه
إمارة الرياض تكرِّم شخصَيْن أنقذا مقيمة من الاغتصاب


خالد العضياني- سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن إمارة الرياض ستكرِّم بعد غد الثلاثاء شخصَيْن؛ أنقذا امرأة مقيمة من الاغتصاب بمحافظة الدرعية.

وتشير تفاصيل القضية، التي رواها لـ"سبق" شقيق أحد المكرَّمَيْن، إلى أن شقيقه عبدالعزيز بن دحيلان السهلي وزميله متعب موسى القحطاني أنقذا امرأة عربية، اختطفها شخص بمحافظة الدرعية لاغتصابها، إلا أن العناية الإلهية أنقذتها.

وبيَّن أن شقيقه وزميله باشرا الحادثة، واستطاعا تخليص المقيمة والقبض على الجاني والاتصال بالدوريات الأمنية وتسليمه لها، وتمت إحالته للجهات المختصة. 






بعد استثنائهم من الترشيح المباشر وتحويلهم للمفاضلة
حَمَلة "السجلات الطبية" يناشدون الربيعة تحويلهم لـ"الكادر الصحي"


عبد السلام العنزي- سبق- الرياض:
ناشد عدد من حَمَلة الدبلومات العاملين في القطاع الصحي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة تحويلهم إلى سُلَّم الكادر الصحي، ورفع الظلم الذي وقع عليهم؛ من جراء استثنائهم من قرار تحسين وضعهم الوظيفي بوزارة الصحة، رغم انطباق جميع شروط التحسين عليهم، واجتيازهم جميع متطلبات التصنيف المهني.

وقال عدد من حَمَلة الدبلومات لـ"سبق": "تم استثناؤنا من قرار تحسين وضعنا الوظيفي من السلم الوظيفي العام إلى سلم الكادر الصحي بشكل مباشر، وتم تحويلنا إلى المفاضلة رغم أننا نحمل مؤهلاً علمياً (دبلوم في السجلات الطبية) وشهادة تصنيف مهني معتمدة من قِبل الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بوصفنا فنيي سجلات طبية".

وذكروا أنه تم ترشيح آخرين لا يحملون سوى مؤهل الثانوية العامة، ولا يحملون شهادات تصنيف مهني معتمد، معللين ذلك بأنهم أصحاب خبرة.

وقالوا: "إننا نمتلك خبرات طويلة قاربت عشرة أعوام، وسبق لنا العمل مديرين لأقسام السجلات الطبية في بعض المستشفيات".

وأضافوا: "وزارة الخدمة المدنية حددت مهلة لوزارة الصحة، مدتها عامان؛ للعمل على تحسين أوضاع العاملين بها، ممن هم على السلم العام، ويمتلكون مؤهلات علمية وشهادات تصنيف مهني؛ لتحويلهم إلى سلم الكادر الصحي، إلا أن وزارة الصحة قامت بعمل العديد من الإجراءات واستمارات التقييم التي تحصلنا على أعلى الدرجات بها، لكن دون فائدة".

وطالبوا وزير الصحة، الذي يأملون منه الكثير، بالتدخل ورفع الظلم عنهم؛ كونهم الأحق بالتحويل المباشر على الكادر الصحي دون غيرهم؛ لما يمتلكونه من خبرات عملية طويلة ومؤهلات علمية معتمدة.





نواف بن فيصل: «خطوات عملية» بشأن «الرياضة النسائية»... قريباً

قال الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل في غرفة تجارة الرياض أمس، رداً على سؤال حول الترخيص لنواد رياضية نسائية: «الرياضة النسائية متى ما كانت بالشكل اللائق بالمرأة، وإذا كانت ممارستها للرياضة بكل أنواعها الخفيف منها أو غيره داخل مكان مأمون، وبموافقة ولي أمرها، ونساء في نساء من دون أي اختلاط من أي نوع كان، فهذا الأمر أرى أنه مناسب جداً، وإن شاء الله أنا متفائل بالمستقبل بأنه سيكون على أرض الواقع». 

وأضاف: «رعاية الشباب ليست لديها الصلاحية في إعطاء مثل هذه التراخيص، لكن موضوع الرياضة النسوية عموماً يدرس الآن من الجهات المعنية في الدولة، وإن شاء الله في القريب ستعلن خطوات عملية واضحة في هذا الشأن».

وكانت نساء رفعن مطالبهن بـ«الرياضة النسائية» في لقاء مفتوح مع الأمير نواف بن فيصل أمس (الأحد)، إذ نادين بتخصيص ملعب الصايغ الشهير (أحد أقدم الملاعب في العاصمة الرياض) لممارسة النساء لرياضة المشي، وهو ما وعد الأمير نواف بدرس تنفيذه في حال عدم وجود ما يمنع ذلك.

وكشف أن معهد الإدارة قدم لـ«رعاية الشباب» هيكلاً إدارياً واضحاً، يتضمن إدارة نسائية تقوم بالإشراف على المناشط الموجهة للشابات.

ولم يخف الرئيس العام لرعاية الشباب مخاوفه مما يواجه الشباب خلال المرحلة الحالية، مؤكداً أن هناك حاجة ماسة لتطوير الخطط التي وضعت قبل أكثر من 35 عاماً، بحيث تتواكب مع العصر ومتطلباته.

وأشار إلى أن «رعاية الشباب» ستقوم بإنشاء إدارة جديدة للتواصل الشبابي، كما سيتم إنشاء لجان شبابية في كل مناطق المملكة بالتعاون مع إمارات المناطق، يمثلها المميزون والمخترعون في المدارس والجامعات، من أجل أن يمثلوا صوت الشباب، موضحاً أن هناك 1950 برنامجاً موجهة للشباب سيتم تنفيذها، سيقوم عليها 51 ألف شاب، وهي تستهدف أكثر من مليون شاب.

وألمح الأمير نواف إلى الصعوبات المالية التي تواجه «رعاية الشباب»، مؤكداً أنه عقد اجتماعاً بوزير المالية لمناقشة الأمر.





نواف بن فيصل: توقيعي عقد ريكارد يحملني (الجزائي).. ولا تدخلات في التشكيلة

حسين الشريف (جدة)

أشاد صاحب السمو الملكي الامير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب بالطرح المهني والمعتدل من صحيفة عكاظ وتميزها بنشر حوار معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجه في عدد الأمس، حيث جاء ذلك في برنامج (ديوانية لاين) مع المقدم طارق الحماد. حيث صادق الامير نواف على ما ألمح اليه معالي الوزير من تجاوزات اعلامية في الطرح واكبت مشاركة منتخبنا الوطني في كأس الخليج من قبل بعض الإعلاميين الرياضيين. 
وطالب سمو الامير نواف بن فيصل من كافة الاعلاميين الرياضيين بالعودة لما نشر في «عكاظ» وقراءة الحديث مرة اخرى وبشكل جيد لاستيعاب ما ذكره معالي الوزير. وبين سموه انه يتفق مع معالي الوزير في رؤيته لما يطرحه الاعلام الرياضي وأن الجميع يرفض ذلك الطرح الذي تسبب في ابتعاد الكثير من رجال الاعمال وكذلك نفور العديد من الكوادر من العمل بالمنتخبات بسبب الاعلام، وبسبب عدم وجود حماية مما ينالهم من الاعلام والدليل ان رئاسة اتحاد القدم لم يتقدم لها الا اثنان، بالاضافة الى أن العديد من البرامج الرياضية تتضمن طرحا سلبيا وغير مفيد ليس باعترافي انا، وإنما باعتراف الإعلاميين المشاركين أنفسهم وهذا يكفينا.
واستشهد سموه بما اثير مؤخرا من اشاعة مفادها ان المدرب الهولندي ريكارد صرح عن وجود تدخلات في تشكيلة المنتخب وهذا لم يحدث بتاتا فبرغم نفي المصدر الا ان كبار الاعلاميين تناقلوها بطريقة سلبية. وعن خروج المنتخب السعودي وظهوره بالمستوى المتواضع قال سموه المشكلة واضحة بأنها ليست في ريكارد ولا ادارة المنتخب ولا اللاعبين ولو رجعنا الى الوراء سنتين لوجدنا نتائج المنتخب متواضعة لكن ان شاء الله اتحاد الكرة الجديد يجد مخرجا لهذا الخلل، الى جانب وجود عوامل اخرى ساهمت في تراجع الكرة السعودية منها وجود اربعة لاعبين أجانب في كل ناد امر اضعف من ظهور المواهب السعودية ولا سيما في المراكز الحساسة، كما ان عدم وجود لاعبين سعوديين محترفين في الخارج ايضا حد من تطوير قدرات اللاعب السعودي من الناحية الفنية والناحية الفكرية، إلى جانب ما سببه الطرح السلبي من اعلامنا الرياضي من نفور الكوادر الفكرية من العمل في المجال الرياضي.
وعما ذكر بخصوص تحمله لقيمة الشرط الجزائي لإلغاء عقد ريكارد قال: سأتحمل تبعيات اقالة ريكارد في حالة رغب اتحاد الكرة ذلك، فهذا امر طبيعي كوني أنا من وقع مع ريكارد.
واختتم سموه بأنه يثق تماماً في القدرات المهنية التي يتمتع بها الإعلام الرياضي السعودي ولكن الخلل في آلية الطرح التي يتبعها وتجاوزها للحدود.





"الاجتماعية" لـ"حقوق الإنسان": ملاحظاتكم "إرهاصات"
ترحيل أيتام الدمام لحائل.. ومتابعة لأحداث المدينة

مقر دار الأيتام بحائل
جدة، الدمام، المدينة المنورة:
سامية العيسى، علياء الهاجري، عبدالعزيز الحربي 2013-01-14 1:44 AM 

في قضيتين، طرفهما المشترك وزارة الشؤون الاجتماعية، سجلت كل من الدمام والمدينة المنورة، تطورا جديدا في ملف الأيتام وذلك بعد أن أجبرت "الاجتماعية" بالأولى عددا منهم دون سن السابعة للانتقال للعيش في دار بمنطقة حائل بدعوى تطبيقها لبرنامج نوعي لصغار السن، فيما شرعت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان في الثانية، بتقصي أوضاع 4 آخرين أودعوا في سجن "الأحداث" دون حكم شرعي.
يأتي ذلك، فيما فتح مدير دار الحماية الاجتماعية بجدة صالح سرحان النار على "الجمعية الحقوقية" ذاتها، واصفا الملاحظات التي سجلتها على داره بـ"الإرهاصات"، نافيا أن تكون الدار قد سجلت إهدارا في استخدام الغرف المخصصة لإيواء المعنفات أو تخصيص وحدة لاختبار النزيلة قبل تسكينها.
بينما لا تزال تتواصل ردود الفعل المرافقة لإعفاء وزارة الشؤون الاجتماعية لمدير دار الأيتام بطيبة من منصبه على خلفية عدد من التجاوزات، آخرها ما وقفت عليه جمعية حقوق الإنسان أمس في سجن الأحداث عبر تفقـدها أوضاع 4 منهم، في وقت برر وكيلها للرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف ترحيل أيتام الدمام إلى حائل لنموذجية الدار في الأخيرة وتكامل البرامج المقدمة فيها.

أجبرت وزارة الشؤون الاجتماعية عددا من الأيتام دون سن السابعة، قاطنين في دار التربية الاجتماعية بالدمام على الانتقال إلى حائل للسكن في مبنى جديد تبرع به رجل أعمال، ويأتي ذلك بعد ما رفض عدد منهم الانتقال إلى حائل، متمسكين بقرار البقاء في الدمام.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن وزارة الشؤون الاجتماعية اضطرت إلى نقل الأيتام من مختلف مناطق المملكة، للسكن في حائل، بعدما قدم رجل الأعمال الدكتور ناصر الرشيد تبرعا بمبنى لصالح الوزارة، يتكون من ثلاثة أدوار مزودة بعشرات الأجنحة الفاخرة، والفلل الملحقة، وناديين أحدهما رياضي والآخر ثقافي، إذ تبين للوزارة أن عدد الأيتام في حائل قليل، ما حداها إلى جمع الأيتام من مختلف المناطق.
وبينت المصادر أن الوزارة أخضعت الأيتام دون سن السابعة، الذين يقطنون في دار التربية الاجتماعية بالدمام إلى برنامج لتهيئة نفسية بقيادة فريق من أخصائيي الدار بجانب فريق متابعة من الإشراف الاجتماعي يتولى تأهيل الأيتام للنقل إلى مكان جديد، وهو ما اعتبرته المصادر الذي يعمل في الدار تصرفا غير مقبولا، ويجبر الأيتام على تغيير بيئتهم التي اعتادوها، وتأقلموا على العيش فيها، مشيرة إلى أن عددا من الأطفال الأيتام لم يجتاز بعد برنامج التأهيل نتيجة رفضه الانتقال إلى مكان جديد، ما اضطر المشرفين إلى تكثيف برامج التهيئة النفسية.
وأضافت المصادر أن عدد الأيتام بالدمام القاطنين بالدار يقارب 22 طفلا وطفلة سيتم نقل من هم دون السابعة إلى حائل، أما من هم أكبر من ذلك، فإن أسرا حاضنة للأيتام بالمنطقة الشرقية ستتولى رعايتهم، مضيفة أنه سيتم إغلاق دار الأيتام بالدمام، وسيتم توزيع الموظفين على الفروع التابعة للوزارة.
من جانبه، قال وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية الدكتور عبدالله اليوسف في لـ"الوطن" أمس إن الوزارة تهدف إلى تنفيذ برنامج نوعي على الأيتام في الدار الجديدة بحائل بسن صغيرة، وذلك في نقلة نوعية في الخدمات المقدمة لهم، كون الدار تعد الأولى من نوعها في المملكة من حيث النموذجية، والتكاملية، والطاقة الاستيعابية، بجانب الإمكانات المجهزة، التي توفر لليتيم كافة الاحتياجات، وبأرقى المستويات، وذلك عبر استقطاب مجموعة من أيتام المملكة في مختلف المناطق في سن متقاربة، بعد تنفيذ برنامج تهيئة لهم للانتقال إلى المنطقة الشمالية.
وأضاف أن الدار يقيم بها حاليا من 40-50 طفلا، وتسعى الوزارة تناسبا مع الطاقة الاستيعابية للدار أن يصل العدد إلى 150 طفلا يتشاركون في اهتماماتهم انطلاقا من تقارب أعمارهم.
وأوضح الدكتور اليوسف أن الوزارة تهدف إلى تقديم برامج نموذجية للأيتام، تضمن من خلالها الجودة والنوعية في الخدمات المقدمة، ما يؤثر بشكل إيجابي على الأيتام، ويكفل لهم بيئة خصبة للتعلم، والرعاية الصحية، والاجتماعية، بجانب البرامج الترفيهية، والثقافية النوعية والمميزة، مشيرا إلى أن الوزارة ستفتتح قريبا دارا للأيتام في محافظة جدة.





القبض على 9060طفلاً متسولاً في جدة


كشفت احصائية حديثة لجمعية البر بجدة عن احتضانها 9060 طفلا وطفلة من المتسولين بمركز إيواء الأطفال المتسولين التابع للجمعية منذ افتتاحه في الثاني والعشرين من شهر شعبان 1424هـ، وأبانت بأن المركز قام بترحيل 7429 طفلا وطفلة إلى بلدانهم في حين تم تسليم 1631 لذويهم في الوقت الذي لا يزال يقدم المركز خدمات الرعاية والإيواء للعديد من الأطفال الموجودين حالياً.

وأوضح مازن بن محمد بترجي رئيس مجلس إدارة جمعية البر بجدة بأن الجمعية استقبلت العام الماضي 538 طفلا وطفلة بمركز إيواء الأطفال المتسولين حيث تم ترحيل 503 منهم وتسليم 18 طفلا وطفلة لذويهم في الوقت الذي يواصل المركز رعاية لعدد من الأبناء حتى اليوم.
وأبان بترجي بأن هذا المركز يعتبر أول مركز لإيواء الأطفال المتسولين على مستوى السعودية ويعتبر من أبرز وأهم مشاريع القضاء على ظاهرة تسول الأطفال، مبيناً بأنه أنشئ بتوجيه من أمير منطقة مكة المكرمة الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز رحمه الله في شعبان عام 1424هـ وذلك للحد من ظاهرة التسول.
وأضاف بترجي بأن المركز لا يقتصر دوره على إيواء هؤلاء الأطفال فقط وإنما يتعدى ذلك عبر تأهيلهم من جديد وتعليمهم القرآن الكريم وتوعيتهم وتوجيههم بكثير من المبادئ وتعريفهم بأن ما يقومون به خطأ كبير لا بد من تجنبه.





الألعاب النارية تزين سماء العروس في احتفالية "هيا جدة" غداً

13/01/2013 21:58:49
واس (جدة)

تشهد عروس البحر الأحمر جدة أكبر مهرجان للألعاب النارية خلال الحفل الافتتاحي الرسمي لمهرجان التسوق تحت شعار "هيا جدة" الذي يرعاه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة غداً على شاطئ عروس البحر الأحمر بفندق بارك حياة، بحضور رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة الشيخ صالح بن عبدالله كامل وعدد من المسؤولين وأصحاب الأعمال ورجالات جدة.
ويعطي سمو محافظ جدة شارة البدء للمهرجان الذي يستهدف أكثر من مليون ونصف زائر خلال إجازة الربيع وطوال أيام المهرجان الذي يستمر حتى 26 ربيع الأول الحالي وسط توقعات طموحة بأن تتجاوز عائدات قطاع السياحة والتسوق أكثر من ملياري ريال، وسيتم تقديم عرض تليفزيوني يبرز عروس البحر الأحمر وشواطئها الفيروزية التي تعد الأحدث في منطقة الشرق الأوسط بعد إعادة تطويرها ، وسيتم خلال الحفل تكريم الرعاة والمشاركين في نجاح الفعاليات، ثم يبدأ إطلاق آلاف الأطنان من الألعاب النارية الملونة التي ستزين الكورنيش في حلته الجديدة.
وعبر نائب رئيس غرفة جدة مازن بن محمد بترجي عن أمنيته بأن يستمتع سكان وزوار العروس بأيام المهرجان التي تتواكب مع أيام ربيعية رائعة تشهدها عروس البحر الأحمر والاستمتاع بحملة التخفيضات التي انطلقت بداية من الأربعاء الماضي في أكثر من (2000) مركز ومحل تجاري في أغلب المراكز والأسواق التجارية والتمتع بالشواطئ الفيروزية والجمال الفاتن الذي كشفت عنه عروس البحر الأحمر مع افتتاح الكورنيش الشمالي الجديد ، وتستمر على مدار شهر كامل، مشيراً إلى أن انتهاء العديد من المشاريع التي شهدتها المحافظة على مدار العامين الماضيين لإعادة تأهيل بنيتها التحتية سيسهم بشكل كبير في أن تكون العروس في أبهى صورها مع بداية مهرجان "هيا جدة" حيث تجمع عروس السياحة السعودية بين التاريخ العريق الممتد إلى أكثر من "3" آلاف عام وبين الحاضر الرائع المتمثل في أبهى صور الحضارة والتكنولوجيا التي تتمثل في إقامة ناطحات السحاب وأحدث المراكز التجارية والأسواق في المنطقة، بالتزامن مع تطوير الكورنيش ووضع لمسات جمالية رائعة على الساحل الغربي.
وأكد بترجي أن تنظيم الغرفة لهذا المهرجان الأول من نوعه على مستوى المملكة بالشراكة مع محافظة جدة والأمانة والهيئة العامة للسياحة والآثار يتماشى مع الأهداف الإستراتيجية الـ (13) للغرفة التي تشمل تحسين بيئة الاستثمار والأعمال من خلال توفير الدراسات والمعلومات الاقتصادية، وإزالة المعوقات وتنمية الشراكات بين القطاعين الخاص والعام والعلاقات العامة مع الغرف السعودية، والتوفيق والتحكيم، ودعم التبادل التجاري الأجنبي، وتنمية بيئة الأعمال بمحافظة رابغ والقنفذة والليث، وكذلك تنمية السياحة في مدينة جدة دينيا واقتصاديا وثقافيا وترفيهيا، وبناء شراكات إستراتيجية لدعم برامج تأهيل القوى العاملة السعودية في القطاع الخاص، وتطوير دور الغرفة لدعم الأعمال في تبني استراتيجيات وبرامج وثقافة المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال وتطوير الاستثمار الصناعي في مدينة جدة، وتنمية الموارد المالية والنهوض بجدة بيئيا وصحيا وتعليما، إضافة إلى البحث عن الفرص الاستثمارية، والعمل على غرس أخلاقيات العمل وتأصيل الالتزام الأخلاقي.





المعجل لـ الشرق: الاستثمارات السعودية صيد سهل «عربياً» وبلا حقوق «خليجياً».. وليس أمامنا سوى «التراب»

المعجل خلال حديثه للمحرر (تصوير: سامي اليوسف)
٢٠١٣/١/١٤ - العدد ٤٠٧

أكد لـ»الشرق» رئيس مجلس أمناء منتدى الرياض الاقتصادي المهدس سعد المعجل أن المستثمرين السعوديين في الدول العربية، أصبحوا صيداً سهلاً لبعض رجال الأعمال في تلك الدول مثل تونس ومصر والسودان وسوريا. وطالب وزارات المالية والخارجية والتجارة والصناعة الوقوف في صف المستثمرين السعوديين ومساعدتهم في استعادة حقوقهم. وأضاف: «أتمنى أن يتم الانتباه إلى وضع الاستثمارات السعودية في الدول العربية، إذ إن جميعها واجهت كثيراً من المشاكل والعوائق ومع الأسف الشديد أن المستثمرين السعوديين أصبحوا صيداً سهلاً لرجال الأعمال في تلك الدول، ونتمنى من وزارات الخارجية والمالية والتجارة والصناعة أن تنظر في هذه الاستثمارات، خاصة أن لها سنوات طويلة، وقد تبخرت، ليس في ظل الحكومات الجديدة، وإنما في عهد الحكومات السابقة»، مضيفاً أن «المستثمر السعودي لم يضمن حقه حتى في بعض الدول الخليجية مثل الإمارات والبحرين، فالسعوديون هناك واجهوا مشاكل، وراحوا ضحية هذه الاستثمارات». وأرجع المعجل سبب هجرة المستثمر السعودي لخارج الحدود، إلى معوقات وتعقيدات يواجهها داخل وطنه، مما يدفعه للهجرة إلى تلك البلدان التي تتعامل معه كضحية»، مضيفاً «المستثمر السعودي لا يجد ما يشجعه للاستثمار في وطنه سوى أنه يستثمر في «التراب»، أقصد بيع وشراء الأراضي، أو في العقارات دون أي إضافة تذكر للإنتاج المحلي، مؤكداً أن هناك عوائق أخرجت كثيراً من المستثمرين السعوديين من أعمالهم، ووقعوا ضحايا في الخارج».
وتطرق المعجل ـ في اختتام فعاليات منتدى القطاع الخاص العربي، التحضيري للدورة الثالثة للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية ـ إلى الاستثمارات السعودية في السودان وقال: «مع الأسف طوال السنوات الماضية، كانت هناك تغيرات كبيرة في المواد القانونية والمنهجية الاستثمارية السودانية، فهناك تجد أن كل محافظة لها أنظمتها الخاصة وطرقها في التعامل والضمانات التي تقدمها للمستثمرين. والسعوديون من أوائل المستثمرين في السودان، وكان أول مشروع استثماري في السودان، مشروع السكر «كنانة»، الذي واجه التعثر والتأخير، مؤكداً أن الاستثمار الزراعي والحيواني في السودان يحتاج إلى ضمانات واضحة وخاصة، تتمثل في الضمانات الأمنية والاقتصادية من الحكومة نفسها. نظّم المنتدى مجلس الغرف السعودية بالتعاون مع الاتحاد العام لغرف التجارة والصناعة والزراعة للبلاد العربية والأمانة العامة لجامعة الدول العربية، واستمر المنتدى يومين بالرياض.





محتسبون: مسؤولو "الخطوط السعودية" يتهربون من مقابلتنا

أبدى عدد من الدعاة استياءهم من تهرب مسؤولي شركة الخطوط السعودية من مقابلتهم، لافتين إلى أنهم حاولوا لقاءهم أكثر من مرة غير أن مديري مكاتبهم يتعللون بعدم وجودهم أو انشغالهم باجتماعات.

وأوضح أحد الدعاة، الشيخ فوزي الصبحي إمام وخطيب جامع علي بن أبي طالب، أن وفدا من الدعاة حاول مقابلة المهندس خالد الملحم مدير عام "الخطوط الجوية العربية السعودية" ومساعده عبدالعزيز الحازمي أكثر من مرة، لإبداء استياء الدعاة من بعض التصرفات التي تحدث في الشركة، كوجود موسيقى في شاشات العرض وأفلام ولكن دون جدوى.

وقال بحسب صحيفة "تواصل": "طلبنا تسليم خطابنا للمهندس الملحم إلا أن مدير مكتبه رفض استلامه متعللاً بأن النظام لا يسمح".

ولفت إلى أن مديري مكاتب مسؤولي "الخطوط" دائما ما يتعللون في كل مرة بعدم وجود المسؤولين أو انشغالهم باجتماعات، على الرغم من أن الدعاة طلبوا تحديد موعد موحد أكثر من مرة.





عضوات بـ"الشورى": قيادة المرأة السيارة من القضايا الملحة وسنطرحها للنقاش

أكدت عضوات بمجلس الشورى اعتزامهن مناقشة قضية قيادة المرأة السيارة في فلك الضوابط والثوابت، مشيرات إلى أنها من القضايا الملحة التي تطرق أذهان النساء بالمملكة.

وقالت عضوة مجلس الشورى الدكتورة ثريا العريض: "أنا من المؤيدات لذلك وأتحدث عن نفسي حين أقول إن القضية مهمة جداً، والأمل كبير في أن يناقش هذا الملف من قبل المجلس"، مستحسنة أن يُحسم الموضوع بقرار رسمي دون حاجة لنقاشه مرة أخرى في المجلس.

فيما رأت الأستاذة بجامعة الملك سعود الدكتورة لبنى الأنصاري أنه في حال طرح مثل هذا الملف للنقاش، فإنها ستكون من المؤيدات له، مشيرة إلى أن نسبة بسيطة من النساء تعارض السماح للمرأة بالقيادة - وفقا لها - وأن مجرد إتاحة الفرصة للمرأة للاختيار بين القيادة أو رفضها هي مسألة مهمة جداً ونقلة نوعية للمرأة السعودية.
ولفتت عضوة مجلس الشورى الدكتورة لطيفة الشعلان بحسب صحيفة "الشرق" إلى تأييدها لأي مشروع يسمح للمرأة بقيادة السيارة، واصفة ذلك بأنه أحد أبسط حقوقها الإنسانية والمدنية والذي عطلته الأعراف والعادات، ولم يتعلق رفضه بمخالفته لتعاليم الدين.

أما عضوة مجلس الشورى الدكتورة فاطمة القرني فأوضحت: "أنا مبدئيا مع تأمين النقل العام للسيدات بأسعار معقولة على مدار الساعة، خاصة أنه متوفر بدول ذات مستوى اقتصادي متواضع"، مشيرة إلى أنه لو توفر هذا النقل للسيدات المطلقات والأرامل اللاتي يعجزن عن استقدام سائق وعن تكلفة سيارة خاصة فسيقضي على كثير من المتاعب.

وأضافت: "تخطينا فكرة هل القيادة جائزة أو محرمة فمسألة القيادة مفروغ من صوابيتها، ولكن السؤال الآن هل ستكون تجربة ناجحة؟ وهل لو أتيح المجال على المطلق لقيادة المرأة، فهل فعلا ستقتني السيارات مستحقاتها فعلا أم ستقتنيها صاحبات الرفاهية المادية، وسيظل السائق يقود لهن سياراتهن، ويزيد بؤس المطلقات والأرامل اللاتي ليست لديهن إمكانات بسبب الازدحام؟".





جدة: تأجيل النظر في قضية رجل أمن "أساء استخدام سلطته"

قامت المحكمة الإدارية بجدة اليوم الأحد بتأجيل النظر في الاتهامات الموجهة ضد رجل أمن متهم بإساءة استخدام السلطة عبر إطلاق النار على شخص تجاوز نقطة التفتيش ورفض التوقف.

وأوضحت المحكمة أن التأجيل جاء لحاجة القضية إلى مزيد من الدراسة تمهيداً للحكم فيها.

وقدم رجل الأمن خلال الجلسة مستندات جديدة تضمنت لائحة تشير إلى الحالات التي يُسمح بموجبها لرجل الأمن باستخدام السلاح الناري دون استئذان من مرجعه، مبيناً بحسب صحيفة "عناوين" أنه لم يقصد إصابة الرجل بعيار ناري.

وشدد على أن قائد السيارة تعمد اقتحام نقطة الأمن التي أمامه دون اكتراث للإشارات، حيث رفض التوقف بالرغم من الطلقات التحذيرية، وأصر على الهرب وهو ما اضطره إلى إطلاق النار عليه، كاشفاً عن أنه بتمرير الحالة إلى غرفة عمليات الأمن اكتُشف أن الحالة لديها خمس حالات سوابق إحداها المتاجرة وحيازة السلاح.






استغل شهرة والده المتقاعد وخطف 45 مليوناً
القبض على هامور سيارات حرر 200 شيك دون رصيد

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

في أقل من 48 ساعة، أسقطت الجهات الأمنية بالتنسيق بين شرطة منطقة مكة المكرمة وشرطة منطقة القصيم هامور مساهمات (30 عاما) بعد أن توارى عن الأنظار منذ 10 أيام جمع خلالها قرابة 45 مليون ريال من مساهمين وقعوا ضحية له ومنحهم شيكات دون رصيد تجاوز عددها 200 شيك مستغلا ذكاءه وموقع والده الوظيفي الذي تقاعد من عمله قبل عدة سنوات ما زاد من ثقة المساهمين فيه. وكان الهامور الجديد يبرم اتفاق الصفقات داخل مكتب والده الفاخر في حي العوالي بمكة المكرمة بحجة المتاجرة في سيارات بأسعار مغرية تصل الى نصف القيمة ومنتحلا شخصية وكيل حصري لشركة تكنولوجيا شهيرة وعالمية حيث كان يمنح شيكات دون رصيد من خلال عدة حسابات بنكية له في 4 بنوك محلية. وكشف مساهمون لـ«عكاظ» أن الهامور ويدعي (م. خ. ط) بدأ في نسج الاوهام لهم قبل زهاء العشرة أشهر، حيث خدعهم بأنه يتاجر في بيع وشراء السيارات الجديدة ويوفر قيمة السيارة بتخفيض يصل نحو 60% مشترطا ان تكون مدة تسليم السيارة أو قيمتها الحقيقة بعد مرور 3 أشهر من الاتفاق الشفهي الودي بعيدا عن أي مكاتبات رسمية وفق عقود مبايعة، لتصل قيمة السيارة في هذه المبايعة 55 ألف ريال، في الوقت الذي يلامس سعرها الحقيقي 95 ألف ريال، ما زاد من ثقة المساهمين معه والذين كانوا لا يعلمون عن بعضهم بعضا، فيما كان يفهم المساهمين أنه وكيل حصري لشركة تصنيع اجهزة هواتف عالمية. وما زاد من تلك الخدعة أنه كان يحصل على أجهزة هواتف ذكية بأسعار خيالية، وكان يغري المساهمين من خلال توزيع ارباح كل 3 اشهر بشكل مغر حتى تضاعف عدد المساهمين معه بشكل كبير. 

وبين لـ«عكاظ» أحد ضحايا هذه المساهمات ويدعى وسيم جميل نحاس أن الهامور كان يدعي أنه على علاقة متينة بمسؤولين في شركة توريد سيارات شهيرة ويحصل من خلال تلك العلاقات على مميزات وتخفيضات ضخمة تصل الى أكثر من نصف القيمة وهو ما أغرى المساهمين الذين قاموا بتحويل مبالغ مالية له، كما كان يحرر للمساهمين شكيات دون رصيد ليفاجأوا في حال استحقاق صرفها أنها غير فاعلة لأن الرصيد لا يسمح، ما زاد من الشكوك، فتقدم المساهمون بشكوى لشرطة العزيزية ليفاجأوا أن عدد المساهمين المشتكين بلغ 15 شخصا. 

وأكد لـ«عكاظ» الناطق الرسمي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان أن شرطة العزيزية تلقت عدة بلاغات من مواطنين خلال اليومين السابقين تفيد عن هروب أحد المستثمرين الذين يعملون في مساهمات مالية بعد ان سلمهم شيكات دون رصيد، وعلى الفور تم اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال تلك البلاغات من عدة مواطنين وتم البحث والتحري عن الشخص وبالتنسيق مع الجهات المعنية ووفق المعلومات المتوفرة تم القبض عليه في شرطة منطقة القصيم، حيث أوقف على ذمة قضايا مماثلة تكمن في إصدار شيكات دون رصيد، فيما تمت إحالة كافة أوراق المواطنين المتقدمين بشكوى لمركز شرطة العزيزية الى هيئة التحقيق والادعاء العام-دائرة المال بحكم الاختصاص.






1778 قضية ضدّ «مأموري» أموال لا والي عليها.. في «بيوت المال»

الرياض - أبكر الشريف
الإثنين ١٤ يناير ٢٠١٣
أقام أكثر من 1778 شخصاً دعاوى ضدّ مسؤولي بيوت المال التي تتولى حفظ الأموال التي لا والي عليها في المحاكم السعودية خلال الأعوام الأربعة الماضية. وبحسب إحصاءات لوزارة العدل (حصلت «الحياة» على نسخة منها)، فإن هذه الدعاوى رفعت ضد بيت مال المحاكم، ممثلة في مدير أو أمين أو مأمور بيت المال في شأن المبالغ الموجودة داخل بيوت المال المعنية. (للمزيد)

وجاءت منطقة مكة المكرمة في المرتبة الأولى من حيث عدد الدعاوى المسجلة فيها ضدّ بيت المال بـ694 قضية، تمثل 39 في المئة من جملة تلك القضايا، تليها منطقة المدينة المنورة بـ672 قضية، تمثل 37 في المئة من هذه القضايا التي رفعت على نظار بيت المال الذين يعملون في المحاكم العامة والجزئية.

وتوزعت النسبة الباقية التي تقارب 24 في المئة على مناطق المملكة، وكان أعلاها في منطقة القصيم، وأقلها في منطقة الباحة التي سجلت 6 قضايا فقط من هذا النوع. وبحسب نظام بيوت المال، فإن بيت المال هو الإدارة المتخصصة في حفظ الأموال التي لا حافظ لها حقيقة أو حكماً، تمهيداً لتسليمها لمستحقيها وفقاً لمقتضى الشرع، كالتركات وأموال الغائبين الذين لا وكيل لهم، والقصّر الذين لا وصي عليهم، وترتبط مالياً وإدارياً بوكيل وزارة العدل للشؤون القضائية، وتعمل تحت رئاسة المحكمة.

وتنظر الوزارة في الدعاوى المقامة على بيت المال بخصوص الأموال والديات والتركات والمنقولات المحجوزة (التي سبق أن أدخلت في بيت مال المحكمة) والإجابة عنها، وإجراء المرافعة في ذلك حتى صدور الحكم الشرعي، والاعتراض على جميع الأحكام الصادرة عليه، ولا يحق له تنفيذ أي حكم إلا بعد التصديق عليه من محكمة التمييز.





جدة: «قاضٍ» يملأ مكتبه بكاميرات مراقبة ليضبط «الخصوم»!

 

 في سابقة تعد الأولى من نوعها في الأوساط القضائية، بث قاض سعودي المحاكمات والجلسات القضائية عبر شاشات تلفزيونية في نقل حي ومباشر داخل مكتبه القضائي، إذ يتم نقل كل ما يدور في الجلسة عبر شاشات وزعها داخل مكتبه.

ووفقا لصحيفة الحياة بحسب مصادر قضائية، فإن القاضي الذي تحمل نفقات الكاميرات والشاشات عمد إلى هذا الإجراء بهدف ضبط الجلسات القضائية من خلال عرضها في الشاشات، ومراقبة الحضور داخل قاعة المحاكمة من القاضي بكل يسر وسهولة.

وأوضحــت المصادر أن القاضي الذي يعمل في إحدى محاكم محافظة جدة تحمل دفع المبالغ المالية لإحدى المؤسسات من حسابه الخاص لضبط الجلسات القضائية وتسجيلها، خصوصاً في ظل فوضى بعض المساجين التي تحدث أثناء المحاكمات سواء الجنائية أم غيرها من المحاكمات الأخرى.

وبينت أن القاضي السعودي أدخل علوم التقنية إلى مكتبه القضائي، وطور «الحاسب الآلي» ونقلها إلى كاميرات تعرض على الشاشة من هم داخل الجلسة في نقل حي ومباشر.

ورصدت «الحياة» التطورات التي أحدثها القاضي في مكتبه، إذ يتولى كاتب الضبط تدوين الجلسة آلياً وتمكين ناظر القضية من مشاهدة ما يتم إدخاله عبر شاشة الكومبيوتر الخاصة بالقاضي مع توفير شاشة كبيرة مقاس 40 بوصة لتمكين الخصوم من الاطلاع على ما يتم ضبطه أثناء الجلسة. ويصدر الحاسب الآلي ثلاث نسخ للقضية الواحدة للمراجع وللضبط وللسجلات، ويمكن للحاسب الآلي إصدار الصك فوراً عقب نهاية الجلسة، ويتسلم المدعي أو المدعى عليه ممن يرغب الاعتراض على الحكم صورة منه.

يذكر أن الخطوة اتخذها القاضي وطورها على حسابه الخاص، وظهرت الفكرة لدى القاضي بعد ملاحظاته التي رصدها خلال السنوات التي عمل فيها في السلك القضائي، كما تم استكمال تركيب أجهزة الحاسب في مكاتب القضاة بعد أن تم الانتهاء من تدريب كتاب الضبط على التعامل مع الحاسب الآلي في المحكمة.

وانتهت وزارة العدل أخيراً، من تدريب عدد من منسوبي المحكمة بالنظام الشامل للحاسب الآلي بهدف تمكين المدعي والمدعى عليهم «الخصوم» من مشاهدة الضبط الآلي بمعنى أن الضبوط اليدوية انتهى العمل بها.




سعوديات يكسرن الأنظمة ويقتحمن سوق الخادمات.. والراتب 2000 ريال



 
 فرضت سعوديات هيمنتهن على سوق تأجير الخدم في السعودية بطرق غير نظامية ليشعلن أسعار الخادمات في سوق سوداء تعتمد على التقنية الحديثة كسياسة للترويج حيث تصل أجرة الساعة الواحدة الى 25 ريالا على ألا يقل الطلب عن 5 ساعات خدمة متتالية، فيما قفز الأجر الشهري إلى 2000 ريال، فيما بلغ التنازل عن الخادمة 20 ألف ريال.

ووفقا لصحيفة الرياض يأتي دخول السعوديات في هذا السوق متأخرا عن غيرهن من الأجنبيات اللاتي ساهمن منذ البداية في صنع أزمة الخدم من خلال تحفيز الخادمات على الهروب من كفلائهن في حين أن السعوديات اقتصرن على تشغيل مرافقات العاملين بكفالة في أغلب الأوقات.

إقامة نظامية

وكشفت السعودية أم راشد "وسيطة" أن جميع الخادمات اللواتي تسوق لهن لدى ربات البيوت يملكن إقامة نظامية فهن مرافقات للمكفولين في السعودية من جنسيات عدة كالأثيوبية والصومالية نافية أن يكن هؤلاء الخادمات صاحبات سوابق أو عاملات منزليات هاربات.

وعن دخولها للعمل كتاجرة للخادمات أوضحت بأن ذلك من سنتين وجاء وليد اللحظة والمصادفة فقد كانت تعرف إحدى الأثيوبيات اللواتي يعملن في إحدى المستشفيات الخاصة ولديها خالتها تحتاج لعمل فقدمتها لإحدى الأسر بعد أن جربت عملها معها بأحدى المناسبات ومنذ ذلك الحين وهي تعمل في هذا المجال، موضحة أن ربحها جيد ويخضع للمواسم.

الأجور بيد العمالة

في حين اكتفت الدلالة أم طلال سعودية الجنسية بالتعليق على مسألة أجرها بأنها تأخذ على اليد العاملة من 200 ريال إلى 500 ريال حسب المناسبة معللة ذلك بقلة الأيدي العاملة وكثرة المواسم والمناسبات. وأضافت ان سعر الخادمة سواء كانت تعمل بنظام الساعة أو الأسبوعي أو الشهري يرجع لطلب الخادمة والذي يبدأ عادة من 25 ريالا للساعة، 1700 في الشهر تزيد وتنقص بحسب مساحة البيت الذي ستعمل فيه كما أن هناك من ترضى بالعمل بالساعة بأقل من خمس ساعات في حين ترفض الأخرى العمل بأقل من هذا الحد. مرجعة سبب ذلك إلى تفاوت حالة الخادمات المادية ورغبتهن في العمل من عدمه فبعضهن بحسب قولها يجبرن من قبل أخوتهن أو آبائهن أو بسبب الحاجة. منوهة على أن هذا الحديث ينطبق على الخادمات الصوماليات والأثيوبيات.

من جهتها، أكدت الدلالة شروق "مغربية الجنسية" أنها تعمل على توفير خادمات وصبابات من مختلف الجنسيات حسب الطلب كما تعمل على توفير حاضنات للأطفال من جنسيات عربية براتب 2500 ريال شهريا وتلقى هذه الظاهرة رواجا بين أوساط العاملات العربيات كحل بديل بعد أن فقدن عملهن كبائعات في المراكز النسائية المغلقة إثر سعودتها مؤخرا، مشيرة الى تزايد الطلب على العاملة المنزلة بعد أزمة الخادمات الأخيرة في السوق المحلي.

الاستثمار في الحاضنات

وتشير سعاد الرميح "موظفة حكومية" الى أنها لا تعرف وسيطة معينة، فهي تتواصل مع بعضهن عن طريق "الواتس أب" في حين أن بعضهن يضعن أرقام الهواتف في المنتديات الخاصة بالمرأة أو بصفحات خاصة على موقع تويتر، مؤكدة أنها تستفيد من خدماتهن في فترة مغادرة خادمتها وانتظارها لعاملة أخرى أو لتأجير صبابات في مناسبة معينة، نافية أن يكون الاعتماد عليهن بشكل دائم بسبب غلاء أسعارهن وعدم الاطمئنان الكافي لهن.

فيما دعت سيدة الاعمال مها السويدان المستثمرات وخريجات رياض الأطفال للاستثمار في مجال حاضنات الأطفال داخل الشركات أو المؤسسات الحكومية والخاصة أو بالقرب منها كحل لمشكلة قلة الأيدي العاملة من الخادمات بسبب أزمة الخدم الأخيرة وما انتجته من تجارة غير مشروعة، واصفة تلك التجارة بالخطرة على المستويين الصحي والأمني. وأكدت أن غالبية العاملات السعوديات يستقدمن خادمات لرعاية أطفالهن أثناء غيابهن عن المنزل.

الطلب لم يتراجع

وحذر عبدالعزيز المزيد "موظف في أحد مكاتب الاستقدام بالرياض" من تشغيل الخادمات والحاضنات بدون عقود، مبررا انتشار الطلب على العمالة المنزلية عبر الوسيطات بعدم عمل مكاتب الاستقدام بالتأجير الشهري للعمالة المنزلية والاكتفاء بالعقود السنوية، مؤكدا أن الطلب على العمالة المنزلية من مكاتب الاستقدام لم يشهد أي تراجع مما يعكس أزمة ساهمت في رواج تأجير الخدم بشكل شهري أو يومي، متوقعا تراجعها قريبا. يذكر أن القانون السعودي يشترط أن تعمل الخادمة لدى مكفولها فقط بل ويعاقب مخالفيه بغرامة مالية مقدارها 30 ألف ريال مع منعه من الاستقدام لمدة خمس سنوات.
حسنه القرني





قال: جميع الجهات تتعامل معي وكأني أنا المختلس
"الواهبي": سحب 30 ألف ريال من حسابي ولم أجد من ينصفني


عيسى الحربي- سبق- الرياض:
اتهم مواطن بنكاً شهيراً بالتهاون والتساهل في تتبع من اختلس مبلغ 30 ألف ريال من حسابه، وشكا من أن شرطة الرياض، ومؤسسة النقد السعودي لم ينصفاه.

وقال ظافر الواهبي لـ"سبق" إنه اكتشف خصم مبلغ 30 ألف ريال من حسابه قبل عام، وعند مراجعته للبنك، أخبره أنه هو الذي سحب المبلغ من رصيده فقدم شكوى إلى مؤسسة النقد التي أكدت أن القضية اختلاس من الحساب.

وتابع قائلاً :قدمت شكوى لمركز شرطة السويدي وشبرا، وبدورها خاطبت البنك تطلب الحصول على تصوير تلفزيوني لماكينة الصراف التي ادعى البنك سحب المبلغ منها، ليرد البنك بخطاب مفيداً أنه يتعذر الحصول على تسجيل للجهاز المذكور لوجود خلل في نظام التسجيل".

وأضاف "الواهبي": "عدت ثانية إلى مؤسسة النقد وطلبت مني خطاباً مقدماً من شرطة الرياض حول الحادثة، إلا أن الشرطة رفضت ذلك، وفوجئت التعامل معي وكأني أنا المختلس".

وبين أنه رفع خطاب شكوى إلى إمارة الرياض برقم 29238 وتاريخ 19 /2/ 1434 هـ لإدارة العرائض، ولم يتم البت فيها حتى الآن.

وناشد "الواهبي" الجهات المختصة بالنظر في قضيتة ورد اعتباره، وتعويضة مادياً ومعنوياً لما تعرض له.





"سعودي"يحاول تهريب 13 مخالفا تنكروا في زي نسائي إلى مكة


عبد الرحمن الشهري- سبق- المجاردة:
أطاحت نقطة أمن المجاردة مساء اليوم بمواطن سعودي أثناء محاولته تهريب 13 مخالفاً لنظام الإقامة إلى مكة المكرمة وجدة.

وبحسب مصادر "سبق" تم القبض على مواطن يقود سيارة جمس، ومعه 13 مخالفاً لنظام الإقامة من الجنسيتين الإثيوبية واليمنية، متنكرين بزي نسائي.

وبعد أن شاهد السائق رجال الأمن ارتبك هو ومن معه؛ فقام رجال الأمن بتفتيش السيارة والتعرف عليهم، واتضح أنهم رجال، وأن قائد المركبة أخذ مبلغاً مالياً لتهريبهم إلى مدينتَيْ مكة المكرمة وجدة.

وفي غضون ساعة فقط بعد القبض على المخالفين تمكنت نقطة أمن المجاردة من إحباط تهريب 1024 حزمة قات في طريقها إلى جدة، حاول تهريبها باكستاني الجنسية وآخر يمني.

ولا تزال الجهات الأمنية تواصل التحقيق معهما؛ للوصول إلى التفاصيل كافة، والرفع بالمضبوطات وتحويلهما للجهات المختصة.

يُذكر أن نقطة أمن المجاردة تمكنت خلال الفترة الماضية من القبض على عدد كبير من المهربين، واستطاعت أن تُحِدّ من عمليات التهريب بأنواعه على الشريط الساحلي والبري الرابط بين مكة المكرمة وعسير.






طبقاً لبيان صادر عن وزارة الخارجية المصرية
أسرة "الجيزاوي" تتقدم لخادم الحرمَيْن بالتماس للعفو عنه


سبق- القاهرة:
التقى السفير علي العشيري، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية، أسرة المحامي المصري أحمد الجيزاوي، الموقوف بالسعودية على ذمة قضية جلب أقراصٍ مخدِّرة إلى السعودية.

وذكرت "بوابة المصري اليوم" أن السفير "العشيري" استعرض خلال لقائه مع أسرة "الجيزاوي" الجهود المبذولة من قِبل القنصلية العامة بجدة ومن خلال المستشار القانوني في متابعة جلسات محاكمة المواطن المذكور، والمشاركة فيها أولاً بأول، وتمت إفادة أسرته بآخر المستجدات المتعلقة بهذا الموضوع.

وذكر بيان صادر عن وزارة الخارجية أن السفير العشيري تلقى التماساً من أسرة "الجيزاوي" لخادم الحرمين الشريفين بالعفو عنه، مشيراً إلى أنه تم على الفور موافاة السفارة المصرية بالرياض بالالتماس المقدَّم؛ لرفعه إلى جهة الاختصاص ومتابعته. 





هددوا الحارس بسلاح ناري وقُبض عليهم خلال 24 ساعة
3 شباب يقتحمون فيلا في "حمراء الرياض" ويستولون على سيارتَيْن

علمت "سبق" أن إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض تمكنت من ضَبْط ثلاثة شبان في العشرينيات من العمر؛ أقدموا على اقتحام غرفة حارس فيلا في حي الحمراء، وتهديده بسلاح ناري، والحصول منه على مفاتيح سيارتَيْن من طراز جيمس، والهروب بهما مع أغراض شخصية له وأجهزة جوال.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن اللصوص الثلاثة سارعوا إلى تفكيك وتشليح إحدى السيارتين، فيما تخلصوا من الأخرى.

وأكدت المصادر أن إدارة التحريات والبحث الجنائي تمكنت من كشف الجريمة وضَبْط الجناة خلال ٢٤ ساعة، وتمت إحالتهم للجهة المختصة لإكمال بقية الإجراءات.





أوهمها بالزواج وحصل على صورها وهدَّدها بنشرها بمدخل الكلية
عاطل "سعودي" يبتز أستاذة جامعية: 50 ألف ريال أو الفضيحة


 تُحقِّق دائرة العِرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة مع عاطل سعودي (37 عاماً)؛ ابتز دكتورة بإحدى الكليات التعليمية، بعد أن وعدها بالزواج، وحصل على صورها.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" بأن دكتورة في إحدى الكليات التعليمية (41 عاماً) تعرفت على المبتز من خلال موقع إلكتروني متخصص في طلبات الزواج، وذلك قبل ستة أشهر، وتطورت العلاقة بينهما، وطلب منها مشاهدة صورها حتى يبلغ والدته وشقيقته؛ ليتقدم لخطبتها.

وبعد أن حصل الجاني على الصور طلب مقابلتها، لكنها رفضت الخروج معه، عندها قام بابتزازها مادياً، وحصل منها على مبلغ ستة آلاف ريال مقابل عدم وضع الصور أمام بوابة كليتها وفضحها وسط المجتمع التعليمي الذي تعمل فيه، وكذلك عدم علم أهلها.

وفي آخر مكالمة تهديد منه طلب منها دفع 50 ألف ريال أو الفضيحة، حسب وصفة.

عندها تقدمت الدكتورة لمركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر "فرع العتيبية"، وأبلغت رجال الحسبة بما تتعرض له من تهديد.

ووسط سرية تامة لهويتها تم إعداد كمين للقبض على الجاني بعد إيهامه بالموافقة على دفع 50 ألف ريال، وأثناء استلامه النقود من قِبل شقيقته، التي حضرت لاستلام المبلغ كما حصل في السابق بعد رفض الدكتورة مقابلته، ألقى رجال الهيئة القبض على المبتز، الذي أكد أنه عاطل، والشيطان هو من أوقعه في هذه القضية، في حين أنكرت شقيقته علمها بتفاصيل القصة أو بمحتوى الظرف الذي استلمته في المرة الأولى، وكان به ستة آلاف ريال، وكذلك الظرف الثاني.
تم إطلاق سراح الشقيقة؛ لعدم ضلوعها في الجريمة، وأُحيل المبتز لمركز شرطة جرول الذي حقق معه، وأحاله لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




مصدر مسؤول: قاتلة رضيع الدوادمي ليست قاصراً ونرفض التدخل بأحكام قضائنا

أبدت المملكة استياءها من التصريحات التي أدلى بها مسؤولون بارزون في أعقاب تنفيذ الحكم الشرعي بحق الخادمة السريلانكية التي أقدمت على قتل رضيع يبلغ من العمر 4 أشهر بمحافطة الدوادمي.

وأوضحت على لسان أحد مسؤوليها وفقا لوكالة الأنباء السعودية أن هذه التصريحات خالفت الحقيقة، مبينة أن الخادمة ليست قاصراً كما رددوا وأنها نالت كافة حقوقها القانونية وبذلت حكومة المملكة جهودا كبيرة لإثناء أولياء الدم عن القصاص.

وقال المصدر المسؤول إن حكومة المملكة العربية السعودية تأسف للتصريحات الصادرة عن كل من الأمين العام للأمم المتحدة وعن نائبة رئيس المفوضية الأوروبية والممثلة العليا للاتحاد الأوروبي لشؤون السياسة الخارجية والأمن، والمتحدث باسم المفوضية العليا لحقوق الإنسان للأمم المتحدة وعدد من الجهات والهيئات الأجنبية حول تنفيذ حكم القضاء في العاملة المنزلية السريلانكية وما تضمنته هذه التصريحات من معلومات خاطئة حول القضية دون التثبت من الظروف والملابسات المصاحبة لها.

وأضاف أن الخادمة قامت عن سابق إصرار وتصميم بقتل طفل رضيع يبلغ من العمر أربعة أشهر خنقاً حتى الموت بعد قدومها للمملكة بأسبوع تقريباً وهو الطفل الوحيد للعائلة التي تعمل لديها.

ولفت المصدر إلى عدم صحة المزاعم حول كون الجانية قاصراً، قائلاً إن هذه المزاعم يدحضها بشكل واضح وجلي عمرها المدون في جواز السفر والبالغ (21) عاماً أثناء ارتكاب الجريمة، إضافة إلى أن أنظمة المملكة لا تجيز ولا تسمح باستقدام العمالة القاصرة.

ونوه إلى أنه بعد أن تم إثبات الجريمة بكافة أركانها القانونية، تمت إحالتها للعدالة ومحاكمتها وتأمين حقوقها الكاملة في الحصول على دفاع رسمي وبمتابعة سفارة دولتها، كما تمت إحاطة مسؤولي دولتها الذين قاموا بزيارة المملكة ومنهم النائب العام السريلانكي بكافة الظروف والملابسات والإجراءات التي صاحبت القضية منذ بدايتها.

وقال: "بعد صدور الحكم بذلت الدولة من جانبها جهوداً حثيثة من قبل أعلى المستويات لإقناع أولياء الدم باعتبارهم أصحاب الحق الأول في العفو أو قبول الدية والتنازل عن حقهم الخاص، وتلقت حكومة المملكة فائق التقدير من قبل الحكومة السريلانكية للجهود المبذولة للحصول على عفو عن العاملة المنزلية، إلا أن هذه المجهودات لم تنجح لإصرارهم على تنفيذ الحكم وعدم التنازل عن حقهم".

واختتم المصدر تصريحه بأن المملكة إذ توضح ذلك لتؤكد في الوقت ذاته على احترامها سيادة القضاء وكافة الأنظمة والقوانين وحماية كافة حقوق المواطنين والمقيمين على أرضها وترفض رفضاً قاطعاً أي تدخلات في شؤونها أو أحكام قضائها تحت أي مبررات كانت.





استولت عليها شركة زراعية وتستمر لمدة يومين
"تعديات نجران" تستعيد 6.5 مليون متر مربع من الأراضي الحكومية


حسين المصعبي– سبق– نجران:
 استعادت لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات بمنطقة نجران، ستة ملايين و 559 ألف متر مربع من الأراضي الحكومية التي تم التعدي عليها من قبل إحدى الشركات الزراعية، وتستمر الإزالة لمدة يومين بعد انطلاقها اليوم.

وشاركت في عملية الإزالة قوة أمنية وخمس معدات، وذلك بتوجيه من الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز، أمير منطقة نجران، الذي أمر بإزالة التعدي وعدم إعطاء الجهة المتعدية أي فرصة للاستيلاء بلا وجه حق، وتسليمها بعد الإزالة للأمانة.

وذكر مصدر لـ "سبق" من لجنة مراقبة الأراضي وإزالة التعديات أنه تمت استعادة الأراضي بعد أن حاولت إحدى الشركات الاستيلاء عليها، مستغلة تصريحاً منح لها من وزارة الزراعة.

وأضاف المصدر أنه تم التأكد من أن الشركة استولت على الأرض المجاورة للأرض الممنوحة لهم، واتضح من قبل اللجان تجاوزها على الأرض الحكومية، وصدر الأمر بإزالتها.







واصلت هجومها على المملكة وزعمت أن العمالة تتعرض لمحاكمات غير عادلة
الصحف البريطانية: 45 خادمة في السعودية يواجهن خطر الإعدام


 واصلت الصحف البريطانية هجومها الحاد والشرس على السعودية، حيث زعمت صحيفة الأوبزرفر، اليوم الأحد، أن أكثر من 45 خادمة يواجهن خطر الإعدام في المملكة، متهمة النظام القضائي في السعودية أنه ربما يعرض العمالة الأجنبية لمحاكمات غير عادلة، ولا يتوفر للموقوفين خدمات المحامين والمترجمين، وقالت: السلطات في المملكة تحرم المعتقلين لديها من الاتصال بسفارات بلادهم، حسب تقرير ألمح إلى الهدف الحقيقي من وراء الحملة وهو "إلغاء عقوبة الإعدام في المملكة".

وتحت عنوان "الوقت ينفد أمام عشرات المحكوم عليهن بالإعدام في السعودية"، قالت صحيفة الأوبزرفر: إنها علمت من "مصادر خاصة بها" أن أكثر من 45 خادمة أجنبية يواجهن خطر تنفيذ الإعدام في السعودية في ظل تنامي الغضب الدولي بسبب طريقة معاملة العمال الأجانب.

وتضيف الصحيفة أن هذا الرقم المذهل ظهر بعدما أعدمت السعودية خادمة سيرلانكية تبلغ من العمر 24 عاماً تسمى ريزانا نافيك في ظل مناشدات دولية للرأفة بالمحكوم عليهن بالإعدام.

ثم تزعم "الأوبزرفر" أن الرقم الدقيق بشأن عدد المحكوم عليهم بالإعدام "أعلى بكثير من الرقم المتوفر لديها"، وتضيف: "لكن السعودية لا تنشر أرقاماً رسمية بهذا الخصوص".

وتقول الصحيفة: إن الخادمات الإندونيسيات يشكلن أغلبية المحكوم عليهن بالإعدام.

ثم تعود الأوبزرفر وتصرح أن منظمات حقوق إنسان تقول "إن 45 امرأة إندونيسية ينتظرن تنفيذ حكم الإعدام فيهن، وأن خمسة منهن استنفدن إجراءات الاستئناف المتاحة أمامهن".

وتتابع الصحيفة أن منظمات حقوق الإنسان تعتقد أن من بين المحكوم عليهن بالإعدام هناك خادمات من سيريلانكا والفيليبين والهند وإثيوبيا.

وتلمح الصحيفة إلى الهدف الحقيقي من وراء الحملة، حين تصف منظمتي "هيومان رايتس ووتش ومنظمة العفو الدولية" بأنهما "طالما ناضلتا من أجل إلغاء عقوبة الإعدام في السعودية".

وأضاف التقرير: لقد تم إعدام 69 شخصاً في السعودية عام 2012، حسب منظمة هيومان رايتس ووتش، فيما قالت منظمة العفو الدولية إنه في عام 2011، تم إعدام 79 شخصاً، بينهم خمس نساء، منهن سيدة اتهمت بالسحر والشعوذة.

وتنقل الصحيفة عن المنظمتين أن العديد من خادمات المنازل اللواتي يأتين إلى السعودية بحثاً عن فرص عمل أفضل عند العائلات الميسورة، يتعرضن لسوء المعاملة وانتهاك حقوقهن.

وتضيف الصحيفة: حذر تقرير صدر الأسبوع الماضي عن منظمة العمل الدولية من أن نحو 52.6 مليون خادم من خدم المنازل في مناطق مختلفة من العالم يعملون في غياب أي إطار قانوني يكفل حقوقهم ويوفر لهم الحماية التي يحتاجونها.

ثم تشن الصحيفة هجوماً على النظام القضائي في المملكة، فينقل التقرير عن "منظمة هيومان رايتس ووتش" أن "السعودية تطرح مشكلة خاصة بسبب "ضعف إجراءات الحماية القانونية فيها وعدم استفادة الأجانب من آليات العدالة في كل الأوقات".

وينقل التقرير عن الباحثة في منظمة هيومان رايتس ووتش، نيشا فاريا، قولها: "يتصف نظام العدالة السعودي بالاعتقالات العشوائية والمحاكمات الجائرة والعقوبات القاسية".

وتضيف هيومان رايتس ووتش أن الوافدين يكافحون من أجل الاستفادة من خدمات المحامين والمترجمين في ظل لجوء السلطات السعودية في أحيان كثيرة إلى حرمان المعتقلين لديها من الاتصال بسفارات بلادهم.

ثم أسهب تقرير الصحيفة في تفاصيل خمس حالات لخادمات ينتظرن تنفيذ عقوبة الإعدام.

وتنقل الصحيفة عن الباحثة في منظمة العفو الدولية، دينا المأمون، أن ضحايا الاغتصاب والاعتداء الجنسي في السعودية يواجهن خطر اتهامهن بارتكاب الزنا، مضيفة أن العمال المهاجرين يواجهون خطراً جسيماً لو انتهى بهم الأمر إلى مواجهة النظام القضائي الجنائي في السعودية.

وتردف قائلة: "في الكثير من الحالات يخضعون لمحاكمات تجري باللغة العربية ولا يفهمون الإجراءات القضائية كما لا توفر لهم خدمات الترجمة. وفي الغالب لا يستفيدون من خدمات المحاماة والمساعدة القنصلية".





تجاوباً مع مطالبات نشرتها "سبق"
صرف ٢٧ مليون ريال مكافآت طلاب وطالبات الطائف نهاية الأسبوع


 اعتمد مدير عام التربية والتعليم بمحافظة الطائف، الدكتور محمد بن حسن الشمراني، صرف مكافآت الطلاب والطالبات بمدارس الطائف والمحافظات والمراكز التابعة لها، وبلغ إجمالي المبالغ أكثر من ٢٧ مليون ريال ويستفيد منها ١٨٥٩٥ طالباً وطالبة.

وتشمل المكافآت طلاب وطالبات مدارس تحفيظ القرآن الكريم، والتربية الخاصة، ودار التوحيد، وإعانات الاغتراب، وأبناء المعلمين المتوفين.

وستودع المبالغ في حسابات الطلاب والطالبات البنكية المعتمدة نهاية الأسبوع الحالي.

وكانت "سبق" نشرت مطالبات أولياء أمور الطلاب والطالبات المستحقين لهذه المكافآت بسرعة صرفها، بعد تأخرها لأكثر من عام.





"الإحصاء": السعوديات يشكلن 39% من موظفات وزارة الصحة
التمريض في طليعة المهن الصحية في تسجيل العاملين الأجانب بواقع 38 ألفاً


كشفت مصلحة الإحصاءات العامة أن 39% من موظفات وزارة الصحة والمديريات العامة للشؤون الصحية سعوديات، إذ بلغ عددهن 34 ألفاً و439 سعودية من إجمالي 87 ألفاً و703 موظفات في وزارة الصحة.

وأكدت "المصلحة" في تقريرها السنوي للعام المالي 2011، أن مهنة التمريض سجلت أعلى معدلات في إقبال السعوديات لها بواقع 18 ألف ممرضة سعودية، مقابل 37 ألف ممرضة أجنبية يعملن في المهنة نفسها، بينما بلغ عدد السعوديات العاملات في مهنة الفئات الطبية المساعدة 5178 سعودية، مقابل 3672 أجنبية، كما أوردت صحيفة "الحياة".

وطبقاً للتقرير الذي استند في معلوماته إلى تقارير وزارة الصحة، فإن عدد السعوديات العاملات في مهنة الفئات الفنية غير الطبية والإدارية بلغ 4795 سعودية، مقابل 268 أجنبية، بينما بلغ عدد السعوديات العاملات في مهنة الأطباء 2501 طبيبة سعودية، مقابل 5231 طبيبة أجنبية.

ولفت إلى أن عدد السعوديات العاملات في مهنة الصيدلة بلغ 497 سعودية، مقابل 171 أجنبية، بينما بلغ عدد السعوديات العاملات في وزارة الصحة على بند "المستخدمات" 2956 سعودية، مقابل 7 آلاف أجنبية عاملة على البند نفسه.

وأوضح أن 43% من إجمالي عدد العاملين في وزارة الصحة والمديريات العامة للشؤون الصحية "أجانب"، إذ بلغ عددهم 104 آلاف و535 موظفاً أجنبياً وأجنبية، مقابل 133 ألفاً و439 موظفاً سعودياً وسعودية.

واحتلت مهنة التمريض طليعة المهن الصحية الأعلى في تسجيل العاملين الأجانب بواقع 38 ألف أجنبي من الجنسين، مقابل 37 ألف سعودي من الجنسين، بينما بلغ عدد الأجانب العاملين في مهنة الأطباء 24 ألف موظف وموظفة من الأجانب، مقابل 6 آلاف و800 موظف وموظفة من السعوديين. 

وبلغ عدد الأجانب العاملين في مهنة الفئات الطبية المساعدة 5087 موظفاً وموظفة من الأجانب، مقابل 35 ألف موظف وموظفة من السعوديين.

ووصل عدد الأجانب العاملين في مهنة الفئات الفنية غير الطبية والإدارية 4446 موظفاً وموظفة من الأجانب، مقابل 36 ألف موظف وموظفة من السعوديين، بينما بلغ عدد الأجانب العاملين في مهنة الصيدلة 384 موظفاً وموظفة، مقابل 1406 موظفين وموظفات من السعوديين.





خمسون من طلاب التجسير يتجمعون أمام مكتب مدير جامعة الحدود الشمالية احتجاجاً على تأجيل اختبار «الإنجليزية»

طلاب برنامج التجسير ينتظرون في مكتب مدير الجامعة (الشرق)


تجمع أكثر من خمسين طالباً من طلاب برنامج التجسير الذي تبنته جامعة الحدود الشمالية في وقت سابق مساء أمس، أمام مكتب مدير الجامعة الدكتور سعيد آل عمر، احتجاجا على تأجيل اختبار مادة الإنجليزي لتخصصات الحاسب والمختبرات الطبية قبل موعده بأربع وعشرين ساعة فقط.
وقال خالد الدهمشي لـ»الشرق»، إنهم تفاجأوا بقرار التأجيل دون سابق إنذار بحجة أنهم لم يكملوا الفصل الدراسي الذي تبقى عليه أيام معدودة.
أما سعود عبدالعزيز العنزي فذكر أنهم قرروا التجمع أمام مكتب مدير الجامعة لنقل احتجاجهم على قرار التأجيل، مؤكدا أن التأجيل سيتسبب في تأخير دراستهم لبرنامج التجسير الذي تطالبهم به وزارة الصحة لتعيينهم.
وأضاف «من أبسط حقوقنا معرفة أسباب التأجيل الذي يترتب عليه تأخير تخرجنا».
من جهته، أوضح مدير العلاقات بجامعة الحدود الشمالية الدكتور مفضي الشراري، أن مدير الجامعة استقبل الطلاب بعد ترشيحهم لثلاثة منهم لمقابلته، مؤكدا أن المشكلة تم حلها، وتُرك للطلاب حرية اختيار توقيت الاختبار.





بعد تصريح وزارة التربية بتعيين 12600 منهن
خريجات معاهد المعلمات: ليس ذنبنا الخطأ في الإحصائيات

 أثارت تصريحات وزارة التربية والتعليم التي نشرتها "سبق" أمس والمتعلقة بخريجات معاهد المعلمات اللواتي لم يتم تعيينهن بسبب تجاوز عددهن 12600 خريجة، وهو العدد الذي تم حصره من اللجنة المشكلة، استياء بين أوساط الخريجات بمواقع التواصل الاجتماعي.
وحملت الخريجات وزارة التربية مسؤولية الخطأ في حصر أعدادهن.

كما ناشدن خادم الحرمين الشريفين بإصدار أمره الكريم لتعيين ما تبقى من الخريجات دفعة واحدة, حيث قالت إحدى الخريجات عبر مواقع التواصل الاجتماعي: لم يكن لنا ذنب في الخطأ في إحصائية الخريجات.

وعلقت الخريجة " تهاني القصيم " على قرار وزارة التربية قائلة: براكين تنفجر في صدور الخريجات من القهر, وأضافت: الآن نعيش في هم لا يعلمه إلا الله، والله إن أعصابنا احترقت.

وغردت الخريجة "حكاية أمنيات " بالقول: نحن لا نتحمل أخطاء الوزارة في الحصر, وعلقت الخريجة "شوق" بالقول إنها: ومنذ سماعها الخبر لم تجف دموعي وقد نزل الخبر كالصاعقة علي. وأردفت قائلة: أبي "أفرح أمي المريضة", وواصلت تغريدتها بالقول: أنا في أمس الحاجة للوظيفة.

من ناحيتها تساءلت الخريجة "التقوى " في تغريدة عن كيفية عمل المفاضلة والأولوية, فيما قالت الخريجة "عبير" في تغريدة لها: نحن لا نريد حلولاً لاحقة، تقديري ممتاز وخريجة 21 ,20 وقالت: نريد أن تكون التعيينات دفعة واحدة.

وردت الخريجة حكاية أمنيات بالقول إن ما تقوم به وزارة التربية والتعليم يعتبر تخبطاً, وتساءلت: لماذا لا يشاهدون التجاوزات في التعيينات؟. فيما علقت "خريجة معهد" رداً على تصريح وزارة التربية والتعليم فيما يخص المعالجة بالقول: " نعم ستعالجون ذلك ولكن متى! وأضافت: الخوف أن نبقى في طي النسيان وننتظر سنوات أخرى. 

وطالبت الخريجات عبر " سبق " بإيصال أصواتهن المتمثلة بمطالبة وزارة التربية والتعليم بالتعيين دفعة واحدة, وقلن: نطالب نحن خريجات معاهد المعلمات المتبقيات بالتعيين لا نريد الانتظار سئمنا من التعب والانتظار. فيما اعتبرن الحصر بمثابة العقاب لهن.

وأضافت الخريجات: نناشد خادم الحرمين الشريفين حفظه الله "بتعييننا دفعة واحدة أسوةً بزميلاتنا." 

وكانت "سبق" نشرت خبراً بعنوان "3600 خريجة ينتظرن دورهن , والتربية تؤكد: سنعالج أوضاعهن لاحقاً " تضمن رد وزارة التربية على عدم تعيين خريجات معاهد المعلمات بسبب تجاوز العدد 12600 خريجة وهو ما تم حصره من قبل اللجنة المشكلة.

وقد صدر أمر ملكي بتعيين 12600 خريجة لإنهاء معاناة الخريجات من الانتظار والذي دام خمسة عشر عاماً , إلا أن العدد الفعلي للخريجات تجاوز 12600 خريجة.

وذكر المتحدث الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني في تصريح لـ"سبق" بشأن المتبقي من الخريجات أن الوزارة تعمل على معالجة المتبقي خلال المرحلة القادمة مع جهات الاختصاص.





سعودية تعاني من العقم تضع أربعة توائم من الإناث


03-01-1434 03:57نيوزلايف ( مكة )
وضعت مواطنة تبلغ من العمر 27 عاماً أربعة توائم بمستشفى حراء العام بمكة المكرمة بعد عملية قيصرية أجرت لها بالمستشفى.

وقال الاستشاري الدكتور ماهر خليفة رئيس الفريق الذي تابع حالة الأم حتى رؤية أجنتها النور إنه عند الولادة تم إجراء عملية قيصرية للأم، بعدما أكمل التوائم الأربعة ثمانية أشهـر في رحمها، وهن أربع إناث أوزانهن 1.720 كيلوجرام و1.266 كيلوجرام و1.720 كيلو جرام و1.360 كيلو جرام.

ولفت إلى أن الأم كانت تعاني من العقم أربع سنوات، ثم تلقت العلاج وتم الحمل، وكانت الحالة تحت إشرافه من ناحية صحة الأم، أما بالنسبة لصحة الأجنة فكانت تحت إشراف الدكتورة فدوى طاهر استشارية طب الأجنة بجامعة أم القرى.

ونبه خليفة إلى ضرورة الحيطة والحذر من جانب السيدات أثناء عملية تنشيط المبايض، إذ يجب أن تكون تحت إشراف أطباء متخصصين حتى لا يزيد عدد الأجنة عن اثنين، لما يشكله هذا من زيادة خطورة الإجهاض والولادات المبكرة. 





نجاح عملية استئصال ورم يزن 100 كجم من مبيض مريضة سعودية


03-01-1434 04:31 ( الرياض )
نجح فريق طبي من مدينة الملك فهد الطبية، في استئصال ورم ضخم في المبيض الأيمن يزن 100 كيلو جرام، يملأ تجويف البطن والحوض لمريضة سعودية في العقد السادس من عمرها.

وقال المدير الطبي لمستشفى النساء التخصصي واستشاري جراحة الأورام النسائية ورئيس الفريق الجراحي الدكتور عبدالعزيز العبيد : إن المريضة كانت تعاني من انتفاخ شديد وواضح في منطقة البطن والحوض نتيجة احتوائه على ورم في المبيض الأيمن، فقدت من خلاله مرونة الحركة أو تغيير وضعيتها على السرير لأشهر عديدة، مما سبب لها تقرحات والتهابات شديدة في الجلد.

وأوضح أن المريضة تم تنويمها مباشرة في العناية المركزة بمدينة الملك فهد الطبية، وأخضعت للفحوصات الطبية اللازمة حيث تم تشخيصها على أنها حالة عناية حرجة وتحتاج إلى مختصي أورام الجراحة النسائية، والجراحة التجميلية والقلب وقسم الأمراض المعدية، وتم إجراء أشعة صوتية فقط، حيث لا يمكن مع حالتها المستعصية عمل أشعة مغنطيسية أو مقطعية لكبر حجم الورم وصعوبة وتردي الصحة العامة للمريضة.

ولفت إلى أن الفريق الطبي قرر بعد المراجعة الدقيقة واستعراض الحلول العلاجية الأنسب والأكثر مواءمة لحالة المريضة، ضرورة التدخل الجراحي، الأمر الذي يعد استئصال الورم خيارا أفضل لصحة المريضة.

وأضاف أن الفريق الطبي تكمن بفضل الله من إجراء التخدير والمريضة مستلقية على الجنب الأيمن لعدم إمكانية وضعها على ظهرها واستخدم سريرين متجاورين لضخامة حجم الورم، حيث تم سحب السوائل من الورم التي بلغت أكثر من 80 لترا، بعدها عمد الفريق الطبي إلى استئصال الورم والمبيض الأيسر لوجود ورم آخر بطول 15 سم ، مشيرا إلى أن المريضة بقيت في العناية المركزة بعد العملية قرابة الشهر وأخرجت إلى جناح التنويم بعد تحسن حالتها .

وأبان أن المريضة خضعت لعناية تخصصية فائقة بسبب المضاعفات التي سببها الورم، حيث استكملت العناية الطبية من قسم التمريض والعلاج الطبيعي، والعلاج الوظيفي، وفريق العناية بالجروح، وأصبحت تستطيع تحريك أطرافها والحركة بشكل اكبر، لتكمل علاجها عن طريق خدمة العلاج المنزلي، حيث تزن الآن 55 كيلو جراما ، بعد إزالة الورم بعد أن كانت تزن عند التنويم 158 كيلو جرام.

وضم الفريق الطبي كل من : الدكتور عز الدين خورشيد، الدكتور خالد سليمان، والدكتور سامر أحميد، والدكتورة فائزة الدرمكي، ومن التخدير الدكتور مازن السحيباني والدكتور واني. 





في حادث غريب لم ينتج منه إصابات
"قلاب شاحنة" يتشبث بلوحةالطرق بالرياض


 نجا مرتادو طريق الجنادرية شمال الرياض عصر اليوم من حادث مروري غريب، تمثل في اصطدام وتشبث مؤخرة شاحنة قلاب "تيدر" بلوحة أسماء الطرق التابعة لوزارة النقل.

ولم يسفر الحادث الغريب عن إصابات تذكر، فيما هرعت للموقع دوريات المرور وفِرق الدفاع المدني ووزارة النقل.

وأوضح المقدم حسن بن صالح الحسن، رئيس مركز القيادة والتحكم الناطق الرسمي بمرور منطقة الرياض، لـ"سبق" أن الحادث وقع على طريق الجنادرية قرابة الرابعة عصر اليوم، وتمثل في اصطدام "تيدر" شاحنة قلاب بلوحة أسماء الطرق.

وبيّن الحسن أن الشاحنة كانت من دون حمولة، وكان ارتفاع الـ"تيدر" الخاص بها أعلى من المسموح به، البالغ ٥.٥ متر، كما يُتوقع أن البستم الخاص بالقلاب لم يكن على المستوى المنخفض كاملاً.

وأكد أن الحادث لم يسفر عنه أية إصابات أو وفيات، مبيناً أن الشاحنة كان بداخلها قائدها فقط، ولم يتعرض لأي أذى.

وقال الحسن إن دوريات المرور باشرت الحادث بمساندة فِرق الدفاع المدني ووزارة النقل، وتم إنزال الـ"تيدر" وإزالة اللوحة التالفة خلال فترة وجيزة، مشيراً إلى أن الطريق عاد لانسيابيته بعد ساعة من وقوع الحاث، دون تشكيل أي خطورة على سالكي الطريق.





مراهق يدهس طالبتين في حقل

تسبب تهور شاب مراهق في المرحلة المتوسطة يقود سيارة من نوع (جيمس) بدهس طالبتين تدرسان بالمرحلة الثانوية في محافظة حقل بتبوك صباح أمس، بعد انتهائهما من الاختبار وتوجههما إلى بيتيهما.

وبحسب شهود عيان فإن الشاب المراهق كان يقود بسرعة جنونية وأن السيارة انحرفت به، ولم يتمكن من إيقافها عندما فوجئ بالفتاتين تقطعان الشارع، فصدم سيارة أخرى كما صدم الفتاتين أمام زميلاتهما في منظر مأساوي، حيث دوت صرخات الاستغاثة، بينما كانت تسمع أصوات الضحيتين وهما تتألمان تحت عجلات السيارة، وقد لحقت بهما إصابات بالغة، بينما تدافع الحضور لمساعدتهما، حيث تم حمل إحداهما من قبل أحد المواطنين وإسعافها، فيما تم نقل الأخرى عن طريق الهلال الأحمر إلى مستشفى حقل العام.

وأوضح المتحدث الرسمي بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة تبوك، عطاالله بن محمد العمراني أنه وصلت إلى مستشفى حقل العام طالبتان تعرضتا للدهس، إحداهما حالتها حرجة جدا، ويعمل المستشفى على تحويلها إلى مستشفى الملك خالد بتبوك، لاسيما وأن حالتها تتطلب تدخلا متخصصا، والحالة الثانية تعرضت لكسور مضاعفة.

من جهته قال مدير مرور تبوك العميد محمد النجار إن فتى مراهقا يقود سيارة من نوع (جيمس) في أحد شوارع حقل وفي أحد المنعطفات ودون أن يأخذ الحيطة والحذر، فوجئ بطالبتين تقطعان الشارع، ولم يتمكن من إيقاف سيارته، فاصطدم بسيارة كانت متوقفة وألحق بها تلفيات، كما دهس الطالبتين، وقد تم التحفظ عليه في مرور محافظة حقل، ريثما يبت في التحقيق بالقضية.




غزاوي : 30 مليوناً سبب سجني وليس البرامج
مالك "الفَجْر" من توقيف مكة: قنوات إباحية أوقعت بي وأقربائي خذلوني


فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
أكد مالك قناة الفجر الفضائية وجدي حمزة غزاوي، الموقوف حالياً بقسم الحقوق بشعبة الإصلاحية بمكة المكرمة على ذمة مستحقات مالية، أنه عازم على تخطي أزمته متوكلاً على الله أولاً وأخيراً لمغادرة السجن، وعودة قناته الفضائية للبث مجدداً.

وقال غزاوي في تصريح خاص إلى "سبق" عبر الهاتف، من خلف القضبان، إن ديونه المالية نتيجة تراكمات ما بين مستحقات لموظفي القناة ومساهمين ومتبرعين طيلة السنوات الثماني الماضية، منذ انطلاق البث الفضائي للقناة، وتبلغ 30 مليون ريال، مشيراً إلى أنه لم يشكُه من المستحقين سوى شخصَيْن، يصل مجموع مطالبهما المالية لنحو 24 مليون ريال، فيما امتنع البقية عن مطالبته مراعاة منهم للخسائر المادية التي لحقت بقناته، وتوقف بثها.

وكشف غزاوي لـ"سبق" عن تخلي أقربائه وأعز أصدقائه عنه في محنته، حتى وطئت قدماه بلاط السجن، وعدم سؤالهم عنه. مفيداً بأنه يتابع قضيته بجهود ذاتية في سبيل طي الملف الحقوقي الذي مضى عليه بسببه خمسة أشهر ونصف الشهر داخل السجن، متهماً قنوات فضائية، وصفها بالإباحية، بأنها كانت سبباً وراء الإيقاع به بين فكَّيْ الديون، من خلال محاربتها قناته، والتضييق عليها في الإعلانات التجارية. قال آسفاً إن تلك القنوات نجحت في حربها التي شنتها؛ وبالتالي باءت جهوده ومحاولاته كافة لاستفادة قناة الفجر الفضائية بعوائد وأرباح مالية بالفشل.

ونفى الشيخ غزاوي أن يكون إيقافه قد جرى بسبب برامج فضائية، مشدداً على أنه بسبب مطالبات مالية لأشخاص، سائلاً الله أن يعينه على قضائها ومعاودة بث قناته مجدداً، ومثمناً الدور الإنساني النبيل للشركة المعنية بالقمر الصناعي "عرب سات" في عدم تقديمها شكوى ضده بشأن مستحقاتها المالية.

وسرد الشيخ وجدي غزاوي ذكريات مولد قناة الفَجْر الفضائية، مشيراً إلى أن بداياتها كانت قوية، واستقطبت كثيراً من المشاهدين من مختلف الأعمار والأجناس، مرجعاً ذلك - بعد توفيق الله - إلى الدعم اللامحدود الذي حظيت به من أمير منطقة مكة المكرمة آنذاك، الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز -رحمه الله -، وتكفله بمقر للقناة في مكة المكرمة، بل إن القناة كانت تعيش في عهده - رحمه الله - مجداً وقوة؛ حيث صرفت على عملها طيلة ثماني سنوات 60 مليون ريال.

وأشار إلى أن القناة انتقلت لمصر، وفتحت مقراً لها، ومارست مهنيتها حتى توقف بثها بسبب تراكم المستحقات المالية، وعجزها عن الوفاء بها.

ولفت إلى أنه يعتكف حالياً داخل سجن الإصلاحية لحصوله على إجازة في القرآن الكريم على يد أحد المشايخ الموقوف في قضية مطالبات حقوقية في مشروع تجاري لم ينجح، الذي تبلغ مديونيته نحو 200 ألف ريال، وهو الشيخ مؤمن عبدالقادر، الذي قال عنه إنه ضليع ومتمكن في إجادته القرآن الكريم وأحكامه بالقراءات السبع.

واختتم غزاوي حديثه المطول هاتفياً مع "سبق"، وهو من داخل السجن، بمناشدته أهل الخير وأصحاب الأيادي البيضاء السعي الجليل لعمل الخير بإطلاق سجناء حقوق عايشهم، وحزن لمعاناتهم، وقال إنه نجح في ثني أحدهم عن بيع أعضائه مقابل قضاء دينه ليخرج من السجن ويرعى أسرته الفقيرة. 





(قياس).. شفاط الناس..!!


02-30-1434 04:44 PM
كتب(سلطان المهوس)-
لم أجد شيئا أفعله بعد أن طالعت تعميم نائب وزير التربية والتعليم بخصوص إخضاع متقدمي طلب الوظائف التعليمية من الجنسين وطالبي العمل بالإشراف التربوي وأقسامه والإدارات الأخرى التعليمية مستقبلا للقياس سوى الابتسامة المغلفة بطعم الأسى والتحسر على ما وصلت إليه هذه الوزارة المليارية.

حيث خنعت بخضوع تام لمركز القياس الوطني أو ما يسمى "شفاط الرسوم" دون دراسة وافية وشاملة للأمر يحفظ لهذا الكيان الوزاري هيبته وقوته وقبل ذلك يؤكد متانة تفكيره ..!!

لسنا ضد القياس أبداً .. لسنا ضد مراقبة الأداء والجودة فيه..لسنا سوى ناقدين نبحث مع شركائنا في المؤسسات الحكومية عن صيغة أفضل للتعامل مع البشر بالمملكة العربية السعودية في وقت لا يدرك فيه صاحب (قياس) أن الوقت الحالي يحتاج لقياس مدى رضى الشعب عن ما يقدم لهم وليس قياس أدائهم، بعد أن ظلوا عاطلين منذ عشرات السنين، وكأن ذلك مكافأة صبرهم وتجرعهم الحرمان الوظيفي ..!!

المفجع أن القياس برسوم مالية نعرف لها مخرجاً من جيوب العاطلين، ولا نعرف لها مدخلاً ولا مستفيداً! والأهم : ما هو جسد مركز القياس إدارياً ووظيفياً ؟
وزارة التربية والتعليم تعمل بنهم شديد لاستقبال أي أفكار وتجاهد لتطبيقها، فهي شرهة جداً بالقرار التنفيذي، لذلك أصيبت ببدانة شديدة تسببت بتوقف وتعطل أجزاء كبيرة من مخها، فهي تحتاج سريعاً لعملية قص معدة وليس عملية "بالون" فبالوناتها الموجودة كفاية!

هل عجزت وزارة التربية والتعليم عن قياس أداء المتقدمين إليها؟
هل عجزت عن قياس أداء المتواجدين بداخلها ؟
مصيبة إن كانت كذلك !

يا سادة .. رسوم القياس ستجر وراءها حوالي 60 مليون ريال من جيوب منسوبي الوزارة أو من يريدون الانتساب إليها سنوياً إذا ما عرفنا حجم المتقدمين والمتقدمات والمقدر 300 الف أو أكثر يدفعون 200 ريال والحسابة بتحسب!
أين ستذهب هذه المبالغ ومن الأحق بها؟
ناس ينتظرون الوظيفة في السعودية تجبرهم مؤسسة (طارئة) على الدفع مقابل الخروج المبدئي من ظلام شبح البطالة! حيث أنك لربما ستدفع سنوياً أيها العاطل! 

هل عجزت وزارة التربية على وضع دورات مكثفة لهؤلاء؟
كان على وزارة التربية تأهيل من يريد أن يتقدم للإلتحاق الوظيفي بمدارسها بالإجبار بدلا من أن تتفرج على مركز القياس وهو يضحك عليها وكأن اختباراته هي مفتاح الأمان للوزارة..!!
على ماذا يتم اختباراهم ؟؟

القياس الحقيقي هو أن تضع أسئلة لكل فئة بحسب توجهها المتخصص دون أن تخلط الصقعي مع المكتومي وتحوس السكري ..!!
قياس لاهدف منه سوى عدم إحراج الجامعات السعوية وضرب الوزارات بمخرجاتها..!!
ثم سؤالي الكبير والكبير جداً:
هل خضع سمو رئيس المركز الوطني للقياس لاختبار قياس هو وموظفيه؟

أطالب من هنا أن نخضعه للقياس ليتجرع الأسئلة مع كامل موظفيه لنعرف أن من يقيسونا بارعون ملمون بما يختبرون البشر به!
نعم لتختبر القياس ياسمو رئيس القياس .. كن شفافا وشجاعا وادخل لنعرف كم من الدرجات ستحصل ..!!
ثم نريد أن نعرف مصير تلك الأموال المشفوطة باسم القياس باسم الطلاب والطالبات والعاطلين والعاطلات، وأين تذهب؟
في هذا الوقت الحساس جداً .. يطل ساهر المرور دون استئذان أو تهيئة " قلنا ماشي يبون سلامتنا " يأتي وزير العمل ويرفع قيمة رسوم العمالة والتاجر يقتصها منا قلنا ماشي نبلعها .. فنحن شعب مسالم!

لكن أن تأتي وزارة التربية لتنحني لمركز قياس لترغم أناس عاطلين عن العمل منذ سنوات على الدفع والدعم لهذا المركز.. فهذا أمر لا يطاق، ويحتاج لقرار سيادي!
كي لا أتهم من قبلكم بالرجعية والتخلف سأسأل؟
طبقت بريطانيا القياس مدة عام ثم ألغته فوراً!
لماذا! لأن هذا "القياس" لا تطبقه أي من الدول التي تحترم مخرجات جامعاتها! 

إذا كان لدى "راعي قياس" شك بهؤلاء العاطلين فليذهب ببشته ليقيس الدكاترة بالجامعات ويقيس مخرجات تلك الجامعات أولاً وقبل كل شيء، طبعاً بعد أن يخضع نفسه للقياس أولاً!.

شيء مضحك! أناس ترسم وتخطط وتنفذ دون إدراك لمعنى أو أبعاد، والغريب أن أي شيء ضد المواطن ويعكر صفوه تراه ينفذ بسرعة خارقة جداً.

إن كان كذلك، إن كان الأمر جودة وإتقان مخرجات - كما يقال – تعالوا يا هؤلاء كي نحتكم حول حقوق من أردتم قياس كفاءتهم! ماذا عن حقوق المعلمين والمعلمات؟ هذا السؤال الذي كشف للجميع أن الدعوى بالبركة!

ماذا عن دفعة 1421هـ التي يتشمت مسئولو المالية بوزارة التربية بتسميتها الدفعة المنكوبة دون حراك لوضع العدل بجانبها؟
ماذا عن تلك الفروقات والفوضى الإدارية والمالية بين أطياف التربية والتعليم؟

إذا كان هناك من عقد نفسية لدى البعض فيجب أن يتنحي بها جانباً عن الإنسان السعودي، هذا الكلام موجه لكل مسؤول لا يراعي التاريخ والوقت والمكان والواقع.
أعود وأكرر ..
لست ضد أي عملية تطوير وجودة..
أنا ضد الاختراعات "البايخة" والمشاريع المضحكة..
لقد سئمنا .. سئمنا .. سئمنا .. احذروا ذلك !





طالب في تغريدته باتخاذ قرار جريء.. مستشهداً بالتجربة الإماراتية
كاتب: هذا زمن سامي الجابر لتولِّي القيادة الفنية لـ "الأخضر"

 طالب الكاتب الرياضي متعب العبد الهادي، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، باتخاذ قرارٍ جريء من قِبل اتحاد الكرة، بتعيين المدرب الوطني الحالي واللاعب الدولي السابق سامي الجابر، مديراً فنياً للمنتخب السعودي في الفترة المقبلة.

العبد الهادي استشهد بعديدٍ من التجارب التي يكون للمدرب الوطني فيها دورٌ بارزٌ، واختصّ بالذكر التجربة الإماراتية والنتائج الجيدة التي يحققها حالياً المنتخب مع مدربه الوطني مهدي علي. وقال العبد الهادي على "تويتر": "إنه زمن سامي الجابر لتولي القيادة الفنية للمنتخب السعودي".

من جهة أخرى، كشفت مصادر إعلامية أن المدرب الوطني سيكون له دورٌ بارزٌ في مرحلة ما بعد ريكارد، وذلك بعد الفترة الماضية والتي شهدت فشلاً ذريعاً للمديرين الفنيين الأجانب، مثل البرتغالي بيسييرو، والهولندي ريكارد.





«المنشِّطات» توقف شراحيلي الهلال «مؤقتا»

خالد شراحيلي في تدريبات سابقة للهلال (الشرق)


القمباز لـ الشرق: مشاركة اللاعب مع الأخضر في الخليجية مسؤولية إدارة المنتخب

صالح القمباز

أعلنت إدارة نادي الهلال أنها تلقت ظهر أمس خطابا رسميا من الاتحاد السعودي لكرة القدم يفيد بإيقاف حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم بالنادي خالد شراحيلي مؤقتا بعد ثبوت عينة إيجابية من نتيجة فحص المنشطات التي خضع لها اللاعب بعد مباراة الفريق أمام الاتحاد التي أقيمت على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع في المباراة المؤجلة من الأسبوع العاشر من دوري زين للمحترفين.
وكشفت الإدارة الهلالية أنه سيتم استدعاء اللاعب إلى مقر لجنة المنشطات في الاتحاد السعودي لكرة القدم من أجل حضور جلسة الاستماع قبل اتخاذ قرار الإيقاف لمدة عامين.
يذكر أن شراحيلي عاد أمس من البحرين بعد فراغه من المشاركة مع المنتخب السعودي في بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين.
ورفض رئيس اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات الدكتور صالح القمباز تحميل اللجنة مسؤولية مشاركة لاعب أثبتت الفحوصات تناوله مواد محظورة مع المنتخب السعودي في بطولة كأس الخليج الحادية والعشرين، مرجعا عدم كشف اللجنة على لاعبي الأخضر إلى القائمين على أمر المنتخب، وقال لـ»الشرق»: خاطبنا الاتحاد السعودي لكرة القدم كما نفعل مع الاتحادات الرياضية الأخرى قبل أي مشاركات خارجية للتنسيق معنا ومساعدتهم في كل ما يحتاجونه من فحوصات، وزاد: دور اللجنة يقتصر على المخاطبة ولا نستطيع فرض شيء على الاتحاد السعودي لكرة القدم، والمنتخب لديه لجنة طبية متكاملة تقوم بجميع الأنشطة.
إلى ذلك، تأكد رسميا استمرار المحترف المغربي عادل هرماش مع الفريق بجانب البرازيلي ويسلي والكوري الجنوبي يو بيونج واللاعب الجديد جوستافو بعد الاستغناء عن المدافع السنغالي قادر مانجان الذي انتقل إلى صفوف سندرلاند الإنجليزي.





أكد أنه عانى من ضغوطات لضم لاعبين بأسمائهم
ريكارد يفجرها: لم أختر تشكيلة الأخضر.. فرضوها علي


محمد السيد- سبق:
 في واحد من أقوى وأخطر التصريحات التي أعقبت خروج الأخضر السعودي من خليجي 21 المقامة حالياً في البحرين، فجّر المدير الفني للمنتخب السعودية مفاجأة من العيار الثقيل في تصريحاته الفضائية في برنامج "شمس المنامة" عبر قناة أبو ظبي الرياضية.

ريكارد، قال في التصريحات التي نقلها عنه موقع "جول.كوم" السعودي و "جوال كووورة": إنه لم يختر تشكيلة المنتخب السعودي التي شاركت في بطولة كأس الخليج.

وبحسب ما نقل الموقع فإن الهولندي ريكارد أكد أنه لم يعد قادراً على أن يحتمل أكثر من ذلك، وعلى جماهير الكرة السعودية أن تعلم أنه لم يختر قائمة الفريق في خليجي 21، وأن هناك ضغوطاً كانت تتم على المدرب من أجل ضم لاعبين بأسمائهم.





مصير ريكارد مع الأخضر يتحدد الأربعاء المقبل

ريكارد فشل في تحقيق نتائج جيدة مع الأخضر منذ توليه المهمة
الرياض /
 حدد الاتحاد السعودي لكرة القدم يوم الأربعاء المقبل موعداً لاتخاذ القرار النهائي بشأن الهولندي فرانك ريكارد المدير الفني للمنتخب السعودي الأول، وذلك في إجتماع يعقد بالرياض تم دعوة جميع الأعضاء لحضوره لمناقشة تقريرين يقدمهما ريكارد وخالد المعجل مدير الفريق عن بطولة الخليج.

وعقد مساء أمس بعد المباراة إجتماع في فندق الريدس كارلتون بالمنامة بين الأستاذ أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم، وأعضاء الاتحاد الدكتور صلاح السقا والأستاذ عدنان المعيبد والأستاذ سياف المعاوي تمهيدا للاجتماع المقبل، ووجهت الدعوة لحضور أعضاء اتحاد القدم الـ19 لمناقشة مصير المدرب ومعسكر المنتخب.

وكان ريكارد قد واجه انتقادات من عدد من أعضاء الجمعية العمومية، فيما تداخل الأمير نواف بن فيصل رئيس الاتحاد السعودي السابق على القناة الرياضية، مؤكدا تكفله بكامل مايترتب على إقالة ريكارد متى مارأى الاتحاد الجديد أن الأنسب للمنتخب السعودي هو الإقالة، مشيرا إلى أنه أبلغ أحمد عيد بمناقشة مصير ريكارد دون اعتبار لأي مبالغ مالية تترتب على ذلك.

وسيقدم الهولندي ريكارد خلال الاجتماع مع خالد المعجل تقريرين عن مشاركة المنتخب في خليجي 21 وماسبقها منذ أن تم التوقيع مع الهولندي قبل سنة ونصف تقريبا.

وتشير التوقعات إلى إقالته أو الاتفاق معه على إنهاء العقد بالتراضي، وتكليف القروني مدربا للمنتخب وعبداللطيف الحسيني مدربا للياقة، وربما يطول الإبعاد خالد المعجل مديرا للمنتخب.





مذيع قناة أبوظبي ينفي صحة تصريح ريكارد بأنه لايختار التشكيلة

03-01-1434 04:13نيوزلايف ( البحرين )
 أعتذر المذيع هيثم الحمادي بقناة أبو ظبي الرياضية عن مانقل على لسانه بأن مدرب المنتخب السعودي "ريكارد" صرح بأنه لايختار تشكيلة المنتخب السعودي وأن الأسماء تفرض عليه.

وقال الحمادي أنه أخطأ بنقل معلومات غير صحيحة وصلت اليه دون أن يتأكد منها واذاعها في برنامج "شمس المنامة" الذي يقدمه يوميا عبر قناة أبو ظبي حول فعاليات "خليجي 21" ، مضيفا بأن التصريح لا أساس له من الصحة.

وكانت العديد من الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي نقلت عن الحمادي في برنامجه بقناة أبو ظبي اليوم بأن مدرب المنتخب السعودي صرح بأنه لم يكن يختار تشكيلة المنتخب السعودي التي شاركت في بطولة كأس الخليج ، كما نقلت عن القناة أن هناك ضغوطات كانت تتم عليه من أجل ضم لاعبين بعينهم. 





“الرقم الخاص” يكشف مرتكب جريمة “الشقة المفروشة” بجدة

أحالت شرطة جدة قضية قتيل شقة شارع الأربعين المفروشة لهيئة التحقيق والادعاء العام بعد ان اكتملت كافة التحقيقات وصادق المتّهم وهو شاب فلسطيني الجنسية على اعترافاته امام قاضي المحكمة العامة بجدة .

وسجل الوافد اعترافاته التي اشار فيها الى انه كان برفقة القتيل وهو سعودي عمره 30 عاما وبعد ان توجها للغرفة التي تم استئجارها في الشقة السكنية احتدم خلاف بينهما مما دفعه الى توجيه عدة ضربات للمجني عليه أردته قتيلا .

واشار الى انه غادر الشقة دون ان يشعر به أحد في حينه , وكشف العاملون في الشقة الجريمة انه عندما صعد احدهم لمعرفة وضع النزيل وما اذا كان سيعمل على تمديد السكن او المغادرة وجد باب الشقة مفتوحا والنزيل ممدّد على الأرض والدماء حوله ليتم ابلاغ الجهات الامنية حول الحادثة .

وفور الحادث بدأ فريق أمني البحث والتحريات لفكّ لغز الجريمة حيث تم إيقاف اكثر من 15 شخصا للتحقيق معهم غير ان الادلة لم تكشف أيًا منهم ولم يكن لدى اجهزة الامن اي معلومة يمكن ان تقود الى الجاني .

وواصل الفريق الامني باشراف مساعد مدير التحريات والبحث الجنائي في جمع كامل المعلومات والبحث عن اي دليل قد يدل على الجاني وتحفظوا على الجوال الخاص بالمجني عليه والذي احتوى في ذاكرة حفظ الاسماء على رقم هوية إقامة لشاب مقيم في جدة ومسجلة باسم « رقم خاص « .

واستفسر رجال الامن عن صاحب ذلك الرقم واتضح بانه لمقيم فلسطيني لتبدأ عمليات البحث والتحري حتى تم الوصول الى المنزل الذي يقطنه المقيم وهي منزل شعبي بحي العزيزية وتم القبض عليه واقتياده للتوقيف وخضع للاستجواب وحاول الوافد انكار علاقته بالمجني عليه غير ان الادلة التي تم جمعها تم مواجهة المشتبه به فيها فانهار واعترف باقدامه على ضرب المجني عليه حتى سقط وغادر الغرفة دون ان يشعر به احد .





رسميا .. خليجي 22 في البصرة والبديل السعودية

الوفد العراقي أثناء إجتماع رؤساء الخليج في المنامة
المنامة /
 إعتمد رؤساء ووفود اتحادات الكرة بدول الخليج في إجتماعهم في المنامة اليوم النسخة الثانية والعشرين من كأس الخليج بشكل رسمي في مدينة البصرة العراقية والمقرر إقامتها عام 2015 .

وكانت أنباء ترددت عن نية إسناد البطولة للمملكة العربية السعودية، نظراً للظروف الأمنية في العراق، ولكن الاجتماع حسم هذا الشأن اليوم.

وشهد الاجتماع مناقشات واقتراحات عديدة أهمها مطالبة قطر بعمل مقر دائم للجنة التنظيمية لبطولات كأس الخليج ويكون مقره الدوحة، كما ناقش الإجتماع إمكانية تغيير ميعاد خليجي البصرة، حتى لا يتعارض مع كأس آسيا 2015 في أستراليا.

في حين لم يتم التطرق لمناقشة المرشح العربي الآسيوي والاختيار بين الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة، رئيس الاتحاد البحريني لكرة القدم، ويوسف السركال رئيس الاتحاد الاماراتي لكرة القدم.

من جانبه جدد أحمد بن عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم اليوم الأحد، عن موافقة السعودية على تنظيم النسخة الـ22 من بطولة كأس الخليج في حال حدوث أي عائق حال دون إمكانية قيامها في البصرة العراقية، وذلك بعد أن أجمع رؤساء الاتحادات الكروية الخليجية في اجتماعهم على التأكيد باقامتها في البصرة، عقب استيفائها جميع الشروط التنظيمية اللازمة لضمان إستمراريّة النجاح التاريخي لدورات كأس الخليج.

وكان هذا القرار هو أبرز قرارات المؤتمر العام العادي، الذي عُقد ظهر اليوم بفندق الريدز كارلتون، وترأسه الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيس اللجنة التنفيذية لدورة كأس الخليج الـ21، ورئيس مجلس إدارة الاتحاد البحريني لكرة القدم، وحضره كل من الاستاذ يوسف السركال رئيس مجلس إدارة الاتحاد الاماراتي ، والأستاذ أحمد عيد الحربي رئيس مجلس إدارة الإتحاد السعودي لكرة القدم.

كما حضره الأستاذ خالد البوسعيدي رئيس مجلس إدارة الإتحاد العماني، والاستاذ ناجح الحمود رئيس مجلس إدارة الاتحاد العراقي ، والشيخ حمد بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس إدارة الاتحاد القطري ، والشيخ طلال الفهد الصباح رئيس مجلس إدارة الاتحاد الكويتي، والأستاذ سالم عزّان النائب الأول لرئيس الاتحاد اليمني لكرة القدم.

من جهة أخرى أكد يوسف السركال رئيس الاتحاد الاماراتى لكرة القدم أن الموافقه على إسناد بطولة خليجي 22 الى العراق جاءت بإجماع الأصوات،مشيراً إلى أن الجميع لديه ثقة كبيرة فى قدرات العراق على تنظيم هذه البطولة بشكل جيد .

ونفى السركال أن يكون هناك أي تفكير في إستبعاد العراق من التنظيم ،وقال: لم يكن هناك أى نية لتغيير قرار إستضافة العراق للبطولة ، بل على العكس الكل يدعم ويساند إقامة البطولة فى العراق ولن يحدث اى شيء يؤدى الى نقل البطولة او عدم إقامتها فى العراق إلا في حالة وقوع أمر طاريء ،أو في حالة إعتذار العراق عن عدم التنظيم.

وأضاف السركال: سيتم إرسال لجان تفتيش للعراق خلال شهرى مارس ومايو القادمين ،لكن عمل هذه اللجان روتيني للغاية وهي في النهاية ليست صاحبة قرار وتقوم بمتابعة وتنفيذ الاعمال التى تقوم بها اللجنة المنظمه للبطولة .

كما نفى السركال ان يكون الاتحاد الإماراتي قد قدم أى ورقة بمقترحات اماراتية خاصة وقال: الإمارات ليست بحاجة إلى تقديم ورقة بمقترحات فى المؤتمرلأنه عندما تكون لدينا مقترحات سنعرضها بشكل مباشر على الاشقاء من خلال الاتصالات المباشرة.

وقال رئيس الإتحاد الإماراتي : ناقشنا فى الاجتماع تأسيس كيان ادارى مستقل وثابت يكون دورههو التنظيم والتنسيق للبطولات الخليجية وطلبنا من امناء السر مناقشة هذا المقترح والبحث عن مسمى له ، ولكن لم يتم الاعلان عن الدولة التى ستقوم باستضافة هذا الكيان.

وأضاف : تم الاتفاق على تأسيس لجان للاشراف على كأس الخليج في النسخ القادمة تكون بعيدة عن تنظيم الاتحادات الخليجية حتى يتم رفع الحرج عن الاتحادات الوطنية .





انطلاق مؤتمر الإعلام والسياحة العربية في الدوحة بمشاركة 11دولة

03-01-1434 12:58 PM
الدوحة - ( موفد عاجل - محمد الفهيد )
ينطلق الثلاثاء القادم المؤتمر الأول للشراكة بين وسائل الإعلام وقطاع السياحة العربية في الدوحة بدولة قطر، ويحضره إعلاميون من إحدى عشر دولة عربية وآسيوية وافريقية ،هي السعودية والبحرين والإمارات والكويت وسلطنة عمان وقطر والمغرب والجزائر ومصر وتركيا والمالديف وتشاد، ويهدف المؤتمر إلى استعراض تجارب الدول العربية فى الإعلام الترويجي والدعائي للسياحة العربية وهل استطاع تحقيق الأهداف الموضوعة لتلك الحملات أم لا . ويعد الملف الثاني الذي يناقشه المؤتمر هو مفهوم السياحة الآمنة أو النظيفة ويستعرض المؤتمر تجربة قطرية رائدة فى هذا الملف وهى تجربة " رتاج " التي استطاعت ان تفتتح عشرات الفنادق فى العالم وتديرها بمفهوم السياحة النظيفة والامنه كما يناقش المؤتمر أفضل الطرق الحديثة والمؤثرة للدعاية السياحية فى المنطقة العربية ، ويخصص المؤتمر يوما كاملا عن السياحة العربية البينية وخصص هذا اليوم لدعم السياحة المصرية وبحضور ممثل لوزارة السياحة المصرية ليستعرض الحوافز المصرية لجذب السياح العرب فى عام 2013.
ويعلن في نهاية المؤتمر أسماء الفائزين بجوائز الإعلام السياحي العربي في الدورة الثالثة للجوائز2013 ، وسط مشاركة ضخمه من الإمارات والسعودية ومصر واليمن والسودان وقطر ولبنان وقد تقدم للقب أفضل صحفي متخصص في الكتابة السياحية 18 صحفيا عربيا من 6 دول عربية ، ولأفضل المواقع الاليكترونية السياحية العربية 4 مواقع ، ولأفضل صحيفة عربية تخصص ملحقا سياحيا 9 صحف ، ولأفضل مجلة سياحية عربية مجلتان، كما تدخل البرامج الإذاعية والتليفزيونية المتخصصة في السياحة المسابقة لأول مرة وتقدمت الاذاعه المصرية الرسمية والإذاعة الاردنيه وثلاث إذاعات خاصة لهذه المسابقة . يذكر أن الصحفي المصري بصحيفة الأهرام مصطفى النجار قد فاز بلقب أفضل صحفي سياحي عربي لعامين متتالين 2011 و2012 ولا تسمح لوائح الجوائز بالتقدم مرة أخرى للفائز لأكثر من عامين متتالين ، وفازت مجلة إسفار الإماراتية بلقب أفضل مجلة سياحية عربية لعام 2012 ، وفازت صحيفة الخليج الإماراتية بلقب أفضل الصحف العربية التي تخصص ملحقا سياحيا أسبوعيا ودخلت المواقع الاليكترونية في مسابقه هذا العام لأول مرة.
يشار أن المركز العربي للإعلام السياحي ينظم سنويا العديد من المؤتمرات والملتقيات وجوائز الإعلام السياحي العربي التي تهدف إلى تنشيط السياحة العربية البينية وتشجيع الاستثمار العربي البيني .





استغرب لعدم وجود القوات الخاصة في المواقع
البراك يقود«كرامة وطن 6»باتجاه السجن المركزي بالكويت

الكويت-الوئام:

قاد النائب الكويتي المعروف مسلم البراك (ضمير الأمة)اليوم مسيرة كرامة وطن6 في شارع أم المؤمنين في صباح الناصر باتجاه السجن المركزي وذكرت التقارير الاعلامية ان القوات الخاصة لم تتواجد في مواقع المسيرة.واكد النائب مسلم البراك من قلب المسيرة بالقول : هل عاد الوعي للحكومة وللداخلية لعدم وجود القوات الخاصة اليوم،مبدياً استغرابه الشديد لما حدث.

يأتي ذلك في الوقت الذي اكد فيه عدد من منظمي المسيرة أن جهات غير معلومة غير معلومة قد دست بيانا نسبوه الى اهالي صباح الناصر ، يدعون فيه ان الاهالي يرون في المسيرات انها خرجت عن النهج السلمي ، رغم ان القاصي والداني والمنظمات الدولية شهدت بسلمية الحراك ، وان كل ما حدث من عنف كان من جانب قوات الامن.





كوبلر تباحث مع السيستاني في «حلول الأزمة».. و«العراقية» ترفض حل البرلمان
أمير الدليم يتهم المالكي بدعم الاقتصاد الإيراني المنهار


مظاهرة في الرمادي ضد المالكي 

تفاوض ممثل الأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر مع المرجع الشيعي الأعلى علي السيستاني، ودعا من النجف التي زارها أمس العراقيين إيجاد حل لأنفسهم، وطالب كافة الكتل البرلمانية اتخاذ المرونة لمناقشة مطالب المتظاهرين، فيما اتهم أمير عشائر الدليم الشيخ علي حاتم السليمان رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالعمل على إنقاذ الاقتصاد الإيراني المنهار بإغلاق المنافذ الحدودية مع سوريا والأردن، بقوله «إن الهدف الرئيس من إغلاق المنافذ الحدودية هو لتسهيل دخول البضائع الإيرانية وإنقاذ الاقتصاد الإيراني المنهار».
إغلاق المنافذ الحدودية
علي السليمان

وأكد السليمان على «أن الحكومة تعمل حالياً على إنقاذ الاقتصاد الإيراني المنهار عبر استيراد بضائع رديئة ووصول أكبر قدر ممكن من العملة الأجنبية إلى الحكومة الإيرانية بالإضافة إلى إنقاذ الخضروات والفواكة الإيرانية التي أصابها التجمد والتلف نتيجة انخفاض درجات الحرارة».
وأضاف الدليمي أن «نوري المالكي يسعى لإنقاذ اقتصاد إيران التي قتلت وخربت أمن العراق ونفذت جرائمها ضد هذا الشعب عبر إغلاق المنافذ الحدودية لإجبار التجار والشركات على استيراد البضائع من إيران فقط وتكون منافذ حدودها مفتوحة بشكل دائم» بحسب قوله.
ودعا السليمان الحكومة إلى «العمل على تقوية اقتصاد البلاد وتشجيع الصناعات المحلية واستيراد بضائع وسلع ذات مناشئ معروفة وليس بضائع غير صالحة للاستهلاك البشري واحتوائها على شوائب وعيوب صناعية واضحة».
ويشهد العراق أزمة سياسية أدى استمرارها إلى خروج تظاهرات شعبية في محافظات الأنبار ونينوى وصلاح الدين مطالبة بالإفراج عن المعتقلات والمعتقلين وإصدار قانون العفو العام وإلغاء قانون المساءلة والعدالة اجتثاث البعث سابقاً والمادة 4 إرهاب، وتحقيق التوازن، وغيرها من المطالب.
كوبلر والسيستاني

مارتن كوبلر

وفي هذا السياق، قال ممثل الأمين العام للأمم المتحدة في العراق مارتن كوبلر في مؤتمر صحفي عقده بعد زيارته للمرجع الشيعي علي السيستاني، إن «المباحثات المكثفة التي أجراها مع المرجعية الدينية في النجف كانت حول التظاهرات التي يشهدها البلاد، والأزمة السياسية الراهنة»، مناشداً الحكومة العراقية بـ «ضبط النفس واستخدام المرونة والحفاظ على السلم».
ومن جانبها، أكدت المرجعية الدينية في النجف على «ضرورة حل الأزمة، مشيرة إلى أن حلها مرتبط بالحوار وجلوس جميع الأطراف السياسية على طاولة واحدة»، مشددة على «الابتعاد عن الطائفية، مع الحفاظ على قانونية الدستور، موضحة أن «الحفاظ على قانونية وسلمية التظاهر أمر مهم كونها ظاهرة حضارية وحقا دستوريا».
الأمم المتحدة مطالبة

بدورها، طالبت عضو كتلة التغيير الكردية النائبة شايان محمد، الأمم المتحدة بالضغط على الحكومة العراقية من أجل تحقيق الإصلاحات وحماية حقوق الإنسان، مؤكدة أن عدم قيام بعثة الأمم المتحدة في العراق (يونامي) بواجباتها المكلفة بها بشكل صحيح وكامل أدى إلى حدوث خروقات وانتهاكات بحقوق الإنسان ومشكلات جمة عصفت بالبلاد، داعية الأمم المتحدة إلى أداء مسؤولياتها ودورها في مراقبة حقوق الإنسان وحل المشكلات السياسية بشكل أكثر فاعلية وبما ينسجم مع دورها وثقلها الدولي والريادي.
وقالت شايان في بيان صحفي أرسلت لـ «الشرق» نسخة منه، إنه «لو مارست منظمة الأمم المتحدة دورها الرقابي لما تجرأ أحد على انتهاك حقوق الإنسان في العراق أو المساس بها»، محذرة من أن «واقع حقوق الإنسان والعملية الديمقراطية في العراق يمران بمنزلق خطير للغاية».
وطالبت الأمم المتحدة بـ «العمل والضغط على الحكومة العراقية من أجل إجراء إصلاحات شاملة وسريعة لمعالجة الانتهاكات الخطيرة لحقوق الإنسان وتحقيق الشراكة الحقيقية بإدارة البلاد وفي جميع الملفات الأمنية والسياسية والاقتصادية».
خداع سياسي

ورد نواب القائمة العراقية على تصريحات نواب دولة القانون التي يتزعمها المالكي ومطالبتهم بحل البرلمان وترك الحكومة لتصريف الأعمال حتى الانتخابات المقبلة وهي مدة لا تقل عن 6 أشهر، بأن هذه الدعوات مجرد «خداع سياسي».
وشدد النائب عن تحالف الوسط المنضوي في ائتلاف العراقية الدكتور محمد إقبال عمر، على أن حل مجلس النواب وبقاء الحكومة لتصريف الأعمال سيدخل البلاد في فراغ دستوري وهذا المطلب يأتي ضمن «الخداع السياسي».
وذكر إقبال بحسب بيان حصلت «الشرق» على نسخة منه أمس، أن «المطالبات بحل مجلس النواب لأجل الذهاب إلى إجراء انتخابات برلمانية مبكرة، تأتي ضمن الخداع السياسي، لأن الحكومة الحالية ستكون حكومة تصريف أعمال لحين إجراء الانتخابات، والاتفاق على تشكيل الحكومة الجديدة».
وأضاف أنه «طوال هذه الفترة سوف لا يكون هناك رقيب على عمل الحكومة، وبالتالي تتصرف بحرية في موازنة المالية لعام «2013»، خاصة مع وجود غياب سلطة رئيس الجمهورية»، مبيناً أن «الحل يكون ببقاء مجلس النواب وتشكيل حكومة إنقاذ وطني لحين إجراء الانتخابات وتشكيل حكومة جديدة».
ودعا إقبال الحكومة العراقية إلى»عدم الالتفاف على مطالب المتظاهرين واستغلالها لتحقيق مكاسب لها وذلك بنداءاتها المتكررة لحل البرلمان والتهيئة لإجراء انتخابات مبكرة واستغلال بقائها في السلطة بإكمال ممارساتها غير الدستورية من اعتقالات عشوائية ومصادرة حريات ومنع إقرار القوانين المهمة والتي تمس حياة المواطن العراقي».
الحكومة لا تستطيع حل البرلمان

وفي هذا الإطار، أكد النائب عضو مجلس النواب عن القائمة العراقية أحمد المساري، أن الدستور واضح في قضية حل البرلمان، والتي تحتاج إلى تصويت الأغلبية من أعضائه.
وأضاف المساري، أن «الحكومة لا تستطيع حل البرلمان عن طريق نائب رئيس الجمهورية خضير الخزاعي،لأن الرئيس جلال الطالباني مازال حياً يرزق، ولم يخول نائبه الخزاعي سوى التوقيع على قرارات الإعدام».
ولفت إلى أن «النجيفي كان واضحاً وصريحاً أثناء لقائه مع الخزاعي الذي هدد بحل البرلمان، حيث أكد له بأن هذا الموضوع منافٍ للصلاحيات الدستورية كون الرئيس لم يخول الخزاعي النظر بالقضايا الدستورية المهمة والعملية، مثل حل البرلمان الذي لا يتم إلا من خلال تصويت الأغلبية من أعضائه».
وأشار المساري إلى أن «حل البرلمان قضية تستخدم الآن للضغط السياسي وهي لاتجدي نفعاً وإن حصلت فإنها تعني الانقلاب العسكري والتجاوز على الدستور».
مساعٍ للتحالف الوطني

وكان التحالف الوطني أعلن عن سعيه في معالجة الأزمات في البلاد، مؤكداً على «حق التظاهر السلمي في إطار الدستور»، وقال نائب رئيس التحالف خالد العطية في بيان تلاه في مؤتمر صحفي مشترك مع أعضاء التحالف عقده أمس، إنه «انطلاقا من تحمل المسؤولية الوطنية وإدراكاً لخطورة الأوضاع والظروف الحساسة التي يمرّ بها بلدنا العزيز، قام التحالف الوطني العراقي في الأيام القليلة الماضية بإجراء اتصالات مكثّفة مع جميع الأطراف السياسية العراقية، وعقدَ اجتماعات متعددة ودرسَ بعمق طبيعة ما يجري من تظاهرات في مختلف مناطق العراق».
وأضاف «وإذ يشدد التحالف على حق المواطن في التظاهر والتعبير عن رأيه والمطالبة بحقوقه في إطار القانون والدستور، فإنه يعلن عن مساعيه الجادة وحراكه المستمر في معالجة جذور الأزمات التي تمر بها البلاد بالتعاون مع كل القوى السياسية المخلصة ويدعوهم إلى الحوار واللقاء المباشر والصريح للتوصل إلى الحلول المناسبة لجميع المشكلات».
وأشار العطية إلى أن «التحالف الوطني يدعو كل القوى السياسية الوطنية وعلماء الدين ومؤسسات المجتمع المدني وشيوخ العشائر إلى ممارسة واجباتهم في تهدئة الأجواء العامة لإعطاء فرصة حقيقية للحوار كي يصل إلى نتائجه المرجوة التي من خلالها تحفظ وحدة العراق وتلاحم أبنائه وتماسك نسيجه الاجتماعي».





لفرض وقف إطلاق النار بواسطة قوة حفظ السلام
العربي: "الفصل السابع" هو الحل الوحيد لأزمة سوريا


رويترز– القاهرة:
 قال الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، اليوم الأحد: إن الطريق الوحيد المتاح لإنهاء أزمة سوريا هو فرض وقف لإطلاق النار بواسطة قوة لحفظ السلام، تتشكل تطبيقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة.

وقال في كلمة في اجتماع استثنائي لمجلس وزراء الخارجية العرب بمقر الجامعة العربية بالقاهرة: "بات واضحاً أن ما طالبت به الدول العربية منذ مدة بأن يتدخل مجلس الأمن بشكل حاسم بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة لفرض وقف إطلاق النار بقرار ملزم هو الطريق الوحيد المتاح الآن لإنهاء القتال الدائر".
وأضاف أن إنهاء القتال يتيح "البدء في عملية انتقال سياسي في سوريا".

وقال العربي إنه تشاور خلال اليومين الماضيين حول إصدار قرار يتفق مع الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة مع الأمين العام للمنظمة الدولية بان كي مون والمبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي.

وأضاف أنه يطالب بقوة حفظ سلام "كبيرة وفعالة تضمن وقف القتال الدائر وتوفر الحماية للمدنيين الأبرياء".

وجددت قطر أمس دعوتها لإرسال قوة عربية لإنهاء إراقة الدماء في سوريا إذا فشلت جهود الإبراهيمي.

ويعقد مجلس وزراء الخارجية العرب اجتماعاً استثنائياً بدعوة من لبنان لبحث عدد من القضايا تتصدرها مشكلة اللاجئين السوريين. ويرأس الاجتماع وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور رئيس الدورة الحالية لمجلس وزراء الخارجية العرب.

ولنحو عام حاولت جامعة الدول العربية حل الأزمة السورية من خلال دعوة لوقف إطلاق النار والإفراج عن المعتقلين وتغيير النظام السياسي جذرياً.

وتوقع العربي في كلمته زيادة أعداد اللاجئين السوريين إلى دول الجوار إذا استمرت الأزمة. وطالب بتقديم مساعدات مالية عربية للدول التي نزح إليها اللاجئون ويتصدرها لبنان والأردن والعراق وتركيا.







وزارة الصحة الاردنية .. وفاة سيدة اردنية بانفلونزا الخنازير

اعلنت وزارة الصحة الاردنية اليوم عن وفاة سيدة اردنية مصابة بمرض انفلوانزا الخنازير (اتش 1 ان 1) فيما بلغ اجمالي عدد المصابين بالمرض خلال الموسم الحالي 75 شخصا.

وقال وزير الصحة الاردني عبداللطيف الوريكات في بيان له ان المتوفية سيدة اردنية ادخلت الى العناية الصحية في مستشفى خاص في العاصمة عمان يوم الاحد الماضي اثر شكوى من التهابات رئوية حيث اشتبه المستشفى باصابتها بانفلونزا (اتش 1 ان 1) واجري لها الفحوصات المخبرية اللازمة التي اظهرت اصابتها بالمرض.

واضاف الوزير الوريكات ان المريضة اعطيت العلاجات اللازمة الا انها فارقت الحياة يوم الجمعة الماضي.

وكانت وزارة الصحة الاردنية قد اعلنت في السادس من شهر يناير الحالي عن وفاة شاب عشريني مصاب بعدة امراض من بينها انفلونزا (اتش 1 ان 1).

الا ان الوزير الوريكات طمأن الاردنيين قائلا ان "انفلونزا (اتش 1 ان 1) تعبر من انماط الانفلونزا الموسمية وتتوفر لها المطاعيم والعلاجات اللازمة و لكن نحث على مراجعة المراكز الصحية والمستشفيات عند الشعور باعراض الانفلونزا لتلقي العلاج في الوقت المناسب قبل استفحال الحالة المرضية وتفاقمها وحدوث مضاعفات قد تؤدي للوفاة".




مبارك يعرض رد 20 مليون جنيه من "هدايا الأهرام"
مصر تسترد 150 مليون دولار في قضايا إهدار المال العام


يو بي آي- القاهرة:
أعلنت نيابة الأموال العليا في مصر، اليوم الأحد، أنها حصلت على نحو مليار جنيه (حوالي 150,3 مليون دولار) نتيجة تسويات لقضايا إهدار مال عام خلال أقل من شهر، فيما كشفت النيابة أنها تدرس عرضاً من أسرة الرئيس السابق حسني مبارك لدفع 20 مليون جنيه لتسوية قضية "هدايا الأهرام".

وقالت نيابة الأموال العامة في مصر، في بيان أصدرته مساء اليوم: "إنها قدمت كشفاً تفصيلياً للمكتب الفني للنائب العام بـ20 قضية تم حفظها لأسباب تنوعت ما بين استبعاد الشبهة عن المتهمين، وحفظ للسداد، أو انقضاء بالتصالح، وأثير حولها جرائم عدوان على المال العام، تم التحقيق فيها في الفترة ما بين 18 ديسمبر 2012 وحتى 12 يناير 2013".

وأوضحت النيابة أن التحقيقات في القضايا المشار إليها أسفرت عن إجراء تسويات نتج عنها رد مبالغ بأكثر من مليار جنيه (حوالي 150,3 مليون دولار)، لافتة إلى أن من أبرز المتهمين في تلك القضايا كل من وزير الإسكان الأسبق أحمد المغربي، ووزير الإعلام الأسبق أنس الفقي، والرئيس السابق للاتحاد المصري لكرة القدم حسن صقر، ورجل الأعمال حامد الشيتي.

وكشفت النيابة أنها تدرس عرضاً من أسرة الرئيس السابق حسني مبارك بدفع مبلغ وقدره 20 مليون جنيه (حوالي 3,76 مليون دولار) هي قيمة هدايا حصل عليها مبارك من مؤسسة الأهرام الصحافية خلال الفترة من 2006 حتى 2011 من أجل التصالح في القضية التي حُبس بسببها مبارك احتياطياً لمدة 15 يوماً اعتباراً من يوم أمس السبت.




اصطادها حارس أمن.. والنيابة تطلب فحص المضبوطات
حمامة "زاجل" مصرية تحمل "ميكروفيلم" ورسالة بعنوان "إسلام إيجيبت 2012"


يو بي آي- القاهرة:
أمرت سلطات التحقيق القضائية في مصر، مساء اليوم الأحد، بانتداب خبراء من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري لتفريغ محتوى "ميكروفيلم"، عُثر عليه مربوطاً بحمامة ملحقاً برسالة مكتوب عليها "إسلام إيجيبت 2012".

وقرَّرت نيابة شبرا الخيمة "شمال القاهرة" مساء اليوم انتداب خبراء من المعمل الجنائي لفحص رسالة كانت معلقة بقدم حمامة من النوع "الزاجل"، كُتب عليها "إسلام إيجيبت 2012"، وانتداب خبراء من اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري لفحص محتويات "ميكروفيلم" معلَّق أيضاً بقدم الحمامة.

وأبلغت مصادر أمنية وقضائية متطابقة مندوبي الصحافة بأن حارس أمن بإحدى الشركات بمنطقة "شبرا الخيمة" عثر على حمامة من نوع "زاجل"، الذي كان ينقل الرسائل في القرون الوسطى، مربوطاً بقدمها رسالة كُتب عليها عبارة "إسلام إيجيبت 2012"، و"ميكروفيلم".

وأضحت المصادر أن حارس الأمن أبلغ قسم شرطة شبرا الخيمة بالواقعة، وسلَّم الحمامة للقسم الذي قام بدوره بتسليمها إلى نيابة للتحقيق.

ولم يُعرف حتى الآن محتوى الرسالة ومن أين حملتها الحمامة، وإلى من كانت موجَّهة.





القاهرة تتوقع استئناف المحادثات مع صندوق النقد بشأن قرض 4.8 مليار دولار
الاتحاد الأوروبي: مصر ستحصل على 6.5 مليار دولار منحاً وقروضاً


رويترز– القاهرة:
 قال رئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبوي، خلال زيارة للقاهرة اليوم الأحد: إن الاتحاد الأوروبي، ومؤسسات مالية أخرى، عرضت على مصر أكثر من خمسة مليارات يورو؛ لدعم التحول الديموقراطي في البلاد.

وقال رومبوي للصحفيين: "خصص الاتحاد الأوروبي ومؤسسات مالية مشاركة أكثر من خمسة مليارات يورو أو أكثر من 6.5 مليار دولار لمصر، في صورة منح وقروض ميسرة وقروض في 2012 و2013؛ لدعم تحول مصر الديموقراطي".

وفي وقت سابق من اليوم، أعلنت مصر أنها تتوقع استئناف المحادثات مع صندوق النقد الدولي بشأن قرض قيمته 4.8 مليار دولار.

وقال رئيس الوزراء المصري هشام قنديل: إن الحكومة وافقت في إطار الاتفاق على "برنامج وطني للميزانية والمالية".

وقال قنديل: "اضطررنا لتأجيل ذلك؛ بسبب الوضع الداخلي، لذلك نجري تقييماً سريعاً، وسنعود إلى المسار قريباً جداً".

وأضاف: "وجهنا الدعوة لبعثة أخرى من صندوق النقد، لضبط البرنامج مرة أخرى؛ حتى يصبح بوسعنا المضي قدماً في برنامج الإصلاح الوطني، لإصلاح عجز الموازنة، ومعالجة المشاكل المالية حتى يمكننا المضي قدماً في تحقيق النمو".

وقال قنديل: "نحن ملتزمون بالإصلاح. نحن ملتزمون بمعالجة عجز الميزانية".

وأضاف أن مصر تعتزم عقد مؤتمر اقتصادي دولي في الأشهر القادمة، لتسليط الضوء على خطط الاستثمار، وسترتب أيضاً جولات ترويجية لجذب المستثمرين.

واتفقت مصر على القرض من حيث المبدأ في نوفمبر، لكن اضطرابات لاحقة أجبرت الحكومة على تأجيل سلسلة من إجراءات التقشف، التي تعتبر ضرورية لنيل الموافقة النهائية من مجلس الصندوق.

وكان مسؤولون قالوا في وقت سابق: إن فريقاً من صندوق النقد الدولي سيزور القاهرة خلال أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع.

وفي الأسبوع الماضي، قال الرئيس الجديد للبنك المركزي المصري: إن الوضع الحالي لا يبعث على القلق.





الأموال العامة "تتصالح" مع مبارك بعد سداده 20 مليون جنيه
بعد أن أمر النائب العام بحبس مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيق في قضية "هدايا الأهرام"


تصالحت نيابة الأموال العامة مع الرئيس السابق، حسني مبارك، وحصلت على 20 مليون جنيه، وذلك في قضية هدايا الأهرام.

كما قدمت النيابة، برئاسة المستشار مصطفى الحسيني، المحامي العام الأول للنيابة، كشفاً تفصيلياً بعدد 20 قضية أخرى، إلى النائب العام، تمت التسوية فيها والتصالح بين استبعاد شبهة وحفظ للسداد وانقضاء الدعوى بالتصالح مع بعض رجال الأعمال ورموز النظام السابق، وعلى رأسهم أنس الفقي وزير الإعلام الأسبق، وحسن صقر رئيس اتحاد الكرة السابق، وأحمد المغربي وزير الإسكان الأسبق.

وشمل الكشف ما تم بشأن تلك القضايا التي تم التحقيق فيها خلال الفترة من 18 ديسمبر/كانون الأول 2012 وحتى 12 يناير/كانون الثاني 2013، والتي شملت جرائم عدوان والاستيلاء على المال العام.

وأسفرت تلك التحقيقات عن وجود تسويات وتصالحات نتج عنها رد مبالغ مالية بقيمة 853 مليون جنيه و279 ألفاً و986 جنيهاً، ومبلغ 10 آلاف و420 دولاراً، إضافة إلى رد قطعة أرض سياحية بمساحة 500 ألف متر بمدينة الغردقة قيمتها 25 مليون دولار.

يذكر أن النائب العام طلعت عبدالله، قد أمر ، السبت، بحبس حسني مبارك 15 يوماً على ذمة التحقيق في قضية "هدايا الأهرام".





فريد الديب: ثروة نجلي مبارك تبلغ 400 مليون دولار
أكد أن أموال "هدايا الأهرام" ستدفع لخزينة مؤسسة الأهرام
الإثنين 02 ربيع الأول 1434هـ - 14 يناير 2013م
علاء وجمال مبارك

كشف فريد الديب، رئيس هيئة الدفاع عن الرئيس المصري السابق حسني مبارك، أن ثروة علاء وجمال مبارك تقارب 400 مليون دولار، مؤكداً استعدادهما للتنازل عنها من أجل والدهما.

وقال الديب إنه تقدم سابقاً بطلب مكتوب لرئيس جهاز الكسب غير المشروع السابق بالتنازل عن هذه الأموال، إلا أنه لم يتلق رداً من الجهاز وفوجئ بقرار منع الطفلة فريدة ابنة جمال مبارك من السفر، وذلك وفق ما نقلته "بوابة الأهرام" المصرية.

وأكد الديب أن الأموال المتعلقة بقضية "هدايا الأهرام" والبالغة نحو 18 مليون جنيه سيدفعها مبارك وأسرته إلى خزينة مؤسسة الأهرام وليس في خزينة الدولة.





النائب العام يأمر بالقبض على توفيق عكاشة لتنفيذ حكم صادر ضده
نيابات القاهرة تطلب فتح تحقيق حول تستر وزارة الداخلية على هروب عكاشة

الإعلامي توفيق عكاشة

خاطب النائب العام، المستشار طلعت عبدالله، وزارة الداخلية، لتنفيذ حكم المحكمة الصادر بحبس الإعلامي توفيق عكاشة لمدة سته أشهر على خلفية سب وقذف طليقته المذيعة رضا الكرادوي. 

كما خاطب المستشار مصطفى خاطر، المحامي العام الأول لنيابات شرق القاهرة، لفتح التحقيق في تستر وزارة الداخلية على هروب عكاشة من تنفيذ الحكم والتحقيق في واقعة توفير وزارة الداخلية قوة لتأمينه أثناء تواجده في عدد من جلسات محاكمته في محكمة شرق القاهرة وغيرها من الجلسات. 

يذكر أن عكاشة قد حصل على حكم واجب النفاذ بالإدانة من قبل محكمة جنح مستأنف مدينة نصر بالسب والقذف، واتهامه لطليقته بانتمائها لتنظيم القاعدة، واشتراكها لتدبير مؤامرة لاغتياله، طبقاً لما ذكرت "بوابة الأهرام".





قال: إن الملف السوري هو المسيطر على العلاقة المصرية - الإيرانية
مرسي يؤكد رفض مصر استخدام القوة العسكرية لإسقاط الأسد


يو بي آي - القاهرة:
أكد الرئيس المصري محمد مرسي، مساء اليوم الأحد، رفض بلاده استخدام القوة العسكرية لإسقاط النظام السوري، أو أي محاولة لتقسيم سوريا.

وقال مرسي، في مؤتمر صحافي مشترك، عقده ورئيس المجلس الأوروبي هيرمان فان رومبي مساء اليوم: "إن الملف السوري هو المسيطر على العلاقة المصرية - الإيرانية، مؤكداً: أن الدولتين ضد العمل العسكري الخارجي ضد سوريا لإسقاط نظام بشار الأسد (الرئيس السوري) وتقسيم سوريا".

وأكد مرسي، على قوة ومتانة العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي، مشيراً إلى "أن الزخم الذي تشهده العلاقات بينهما، يعكس حرص الاتحاد على تدعيم هذه العلاقات، ويعكس – أيضاً - أهمية مكانة مصر لدى الاتحاد الأوروبي، على جميع المستويات السياسية والاجتماعية".

وأوضح أن هناك مجالاً متسعاً للتعاون مع الاتحاد الأوروبي في الصراعات والنزاعات في بؤر جنوب الشرق الأوسط؛ لعدم انتشارها لباقي الدول، فهناك الكثير من بؤر الصراعات، وينبغي التعاون مع كافة الأطراف"، لافتاً إلى وجود توتر في جمهورية مالي "يجب أن يُحل بالحكمة، وعدم اللجوء للحل العسكري، ومصر ترحب بالتشارو مع كافة الأطراف".

وأضاف مرسي: أن مصر تثمن المواقف الأوروبية الداعمة لعملية التحول الديموقراطي في مصر، ودول الربيع العربي، مشيراً إلى جهود مصر في بناء الدولة المدنية الحديثة، وإلى الشوط الطويل الذي قطعته في هذا المجال.

وتابع أن المسيرة الديموقراطية لبناء المؤسسات في مصر، سوف تستكمل بانتخاب مجلس النواب (الغرفة الأولى من البرلمان المصري، وبات اسمه في الدستور الجديد مجلس النواب، بعد أن كان يسمى مجلس الشعب).

من جانبه، دعا رومبي الرئيس السوري بشار الأسد للتنحي "حتي يتسنى للشعب السوري بناء مؤسساته الديموقراطية".

وأشار إلى أن هناك علاقات جديدة مع مصر بعد الثورة، خاصة أن الاتحاد ساند التحول الديموقراطي في مصر، لافتاً إلى أن الاتحاد يمكن أن يرسل بعثة مراقبة للانتخابات البرلمانية المقبلة.

ونوَّه رئيس المجلس الأوروبي بأهمية خطوات اتفاق مصر مع صندوق النقد الدولي؛ لإتمام القرض لتقديم تسهيلات ائتمانية للمستثمرين الأجانب، وأن الاتحاد يرحب بهذه الخطوات، لافتاً إلى أن الاتحاد الأوروبي قدَّم منحاً وقروضاً؛ من أجل دعم التحول الديموقراطي في مصر، تقدر بأكثر من 5 مليار يورو بامتياز لعام 2102- 2103".

وأضاف: أنه سيتم عمل جدول لأعمال التجارة مع مصر للتعاون لإقامة تجارة عالمية، مشيراً إلى أن الدول الأوروبية ستقدم عروضاً مختلفة، لاستعادة الأموال المهربة خارج مصر، مطالباً الرئيس المصري بدفع عجلة الحوار الوطني واستعادة الثقة السياسية؛ لمعالجة الوضع الاقتصادي، واستعادة المستثمرين والسيّاح.





تونس.. تظاهرات إثر حرق ضريح الولي سيدي بو سعيد
وزير الداخلية: العمل إجرامي وليس من دور الشرطة حماية كافة الاضرحة

 
صورة لضريح الولي الصالح سيدي بو سعيد بعد إحراقه

تظاهر المئات من الاشخاص احتجاجا على إحراق ضريح الولي الصالح سيدي بو سعيد ونسب البعض هذه العملية لإسلاميين متشددين وذلك تزامناً مع الذكرى الثانية للثورة التونسية.

واستهجن سكان بمنطقة سيدي بوسعيد في الضاحية الشمالية السياحية بالعاصمة الاحد حضور وزير الداخلية علي العريض - أحد قيادات حزب النهضة الاسلامي الحاكم -الى مقام سيدي بو سعيد.

وهتف نحو 150 من سكان القرية بالفرنسية "ارحل" في وجه العريض.

وندد وزير الداخلية ندد بحرق مقام الولي الصالح، وقال "هذا عمل اجرامي لكن ليس من دور الشرطة حماية كافة الاضرحة، وهذا من مسؤولية القائمين على هذه الاضرحة" وهو ما اثار غضب السكان واستهجانهم.

وقال شرطي ان الضريح استهدف على الارجح بزجاجات حارقة.

وقالت الرئاسة التونسية "ان هذه الجريمة التي استهدف مقترفوها ضرب الاستقرار في منطقة سيدي بو سعيد الامنة واستفزاز سكانها والاعتداء على ثقافة البلاد في عمقها التاريخي لا ينبغي ان تمر دون عقاب بما يضع حدا لهذا الاجرام المتكرر في حق مقامات الاولياء والزوايا ودور العبادة في تونس".

ودعت الرئاسة الاجهزة الامنية الى بذل كل الجهد من اجل القاء القبض على المجرمين.





نجاة وزير المالية العراقي رافع العيساوي من محاولة اغتيال
عبوة ناسفة استهدفت موكبه أثناء عودته من الفلوجة إلى بغداد

رافع العيساوي وزير المالية العراقي
قال مراسل قناة "العربية" في بغداد إن وزير المالية رافع العيساوي نجا من محاولة اغتيال، اليوم الأحد، بواسطة عبوة ناسفة استهدفت موكبه بمنطقة أبو غريب عند عودته من الفلوجة إلى بغداد، بحسب ما أكد أنور العيساوي شقيق الوزير.

ويعتزم رافع العيساوي رفع دعوى ضد المسؤولين على نقطة التفتيش العسكرية التي انفجرت بقربها العبوة الناسفة.

هذا ونجم عن الانفجار أضرار بسيطة بدون وقوع إصابات طالت سيارة واحدة من موكب الوزير العيساوي.

وفي وقت سابق، اقتحمت قوة أمنية مقر عمل العيساوي بوازرة المالية، واعتقلت عدداً من أفراد حمايته، وعلى إثر ذلك حمل العيساوي رئيس الوزراء نوري المالكي عملية المداهمة.

وشارك وزير المالية العراقي والقيادي في قائمة العراقية رافع العيساوي ورئيس ديوان الوقف السني أحمد عبدالغفور السامرائي في تظاهرة معارضة للحكومة في جامع أم القرى غرب العاصمة بغداد اليوم الجمعة الماضي، للمطالبة بإطلاق سراح معتقلين مدانين بارتكاب جرائم إرهابية من قبل القضاء وإقرار قانون العفو العام.





تعيين "وال" تركي للسوريين يثير انتقادات المعارضة
التسمية أثارت حفيظة قيادات اعتبرتها "غير موفقة" لتماثلها مع نظام "الولايات" التركي

أحد مخيمات اللاجئين السوريين في تركيا

أعلنت تركيا تعيين فيصل يلماظ، واليا للسوريين، في مخيمات اللجوء داخلها والمناطق السورية الخارجة عن سيطرة النظام، لمتابعة أوضاعهم.

وأثار القرار حفيظة بعض المعارضين السوريين الذين شكوا من التسمية التي منحت إلى يلماظ، نقلا عن "الشرق الأوسط" السعودية.

وذكر المعارضون أن التسمية "غير موفقة" لتشابهها مع نظام "الولايات" التركي.

ومن جانبه، قال يلماظ إن مهمته ليست ذات أهداف سياسية، بل تقتصر فقط على تنسيق أمور اللاجئين السوريين في تركيا، إضافة إلى متابعة أوضاع اللاجئين داخل سوريا.

ونفى الوالي التركي أن يكون من بين مهامه تقديم مساعدات عسكرية أو لوجيستية.

ووضع الوالي الجديد على مكتبه في مدينة غازي عنتاب التركية، القريبة من الحدود مع سوريا، عبارة "والي السوريين".





قوات الأسد تلقي براميل متفجرة على سوق مزدحم في إعزاز
خلفت 60 قتيلاً من بينهم أطفال محولة المكان الى ركام ودخان
الإثنين 02 ربيع الأول 1434هـ - 14 يناير 2013م

صورة من المجزرة التي ارتكبها النظام في اغزاز بحلب

القت أحد طائرات النظام السوري في حملتها المستمرة ضد حلب ببراميل متفجرة استهدفت سوق مزدحم في مدينة إعزاز مخلفة العديد من القتلى والجرحى تحت ركام الانقاض فيما غطى الدخان الأسود المتصاعد أرجاء المكان وبينما لا تزال أرقام القتلى غير معروفة تحدث الناشطين عن مقتل 60 ضحية.

ويواصل النظام السوري حملاته العسكرية ضد ريف دمشق ووثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل مئة وواحد وثلاثين شخصا برصاص قوات الأسد في مناطق مختلفة من سوريا ، أفادت لجان التنسيق المحلية بحدوث اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وقوات الأسد في مناطق مختلفة من ريف السويداء

وفي اللاذقية أفادت هيئة الثورة بشن قوات النظام حملات دهم وإعتقالات في شارع ميسلون وحي الفاروس 

وفي طيبة الامام بحماة افادت الهيئة بتفجير الجيش الحر دبابة تابعة لقوات الأسد 

كما إقتحمت قوات النظام الطريق الرئيسة في حي برزة بدمشق واسقطت قتلى من المدنيين 

وفي مخيم اليرموك بدمشق أيضاً استمرت الاشتباكات العنيفة بين قوات الأسد و الجيش الحر.

وما زال السوريون يعانون من نقص الخبز والمواد الأولية التي يسد بها رمق جوعهم في هذا البرد القارص.





النظام السوري يعد أنفاس معارضيه ويراقب تحركاتهم
"التقرير الأمني" يؤكد متابعة رفعت الأسد وعبدالحليم خدام وآخرين من المعارضة

 

يركز "التقرير الأمني" في حلقته الثانية ضمن سلسلة الحلقات الخمس التي ستعرض على قناة "العربية الحدث" يومياً على متابعة النظام لمعارضيه، وإن كان التركيز في الحلقة الماضية على معرفة أدق تفاصيل حياة السوريين، فإن الحلقة الثانية تركز على متابعة النظام لمعارضيه وخصومه.

وتبدأ الوثائق بكشف متابعة النظام لتفاصيل حياة رفعت الأسد شقيق حافظ الأسد وعم بشار الأسد، مع نجليه.

وبحسب الوثائق فقد كانوا مخترقين من أكثر من شخص أرسلتهم المخابرات العامة بالتنسيق مع مكتب الأمن القومي.

كما تتناول الحلقة متابعة النظام لنائب رئيس الجمهورية السابق عبدالحليم خدام، والذي كان النظام يرصد كل أخباره وكان يصفه بالخائن في تقاريره.

وتسلط الحلقة الثانية من "التقرير الأمني" الضوء أيضا على قدرة المخابرات السورية اختراق المعارضة والعمل على إيجاد شروخ فيما بينها، وهو ما نجحت فيه فعلاً بحسب الوثائق.

وتستضيف الحلقة المعارضة بهية مارديني، وعبدالحليم خدام "نائب رئيس الجمهورية السورية السابق"، والمعارض رضوان زيادة والمعارض ميشيل كيلو.





روسيا تعتبر استبعاد بشار الأسد أمراً "يستحيل تنفيذه"
المجازر تلاحق السوريين بـ60 قتيلاً في إعزاز و9 أطفال في الحزة بريف دمشق


اعتبر وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، اليوم الأحد أن استبعاد الرئيس بشار الأسد من العملية السياسية في سوريا غير وارد في بيان جنيف، وهو على أي حال أمر "يستحيل تنفيذه".

ونقلت وكالات الأنباء الروسية عن لافروف قوله "إن شركاءنا مقتنعون بأنه من الضروري مسبقاً استبعاد بشار الأسد عن العملية السياسية، إنه شرط مسبق غير وارد في بيان جنيف (الذي أقرته الدول الكبرى في يونيو/حزيران)، كما أنه يستحيل تنفيذه لأنه ليس بيد أحد تنفيذه.

روسيا تحثّ المعارضة على الحوار مع دمشق

وقال لافروف إن المعارضة السورية ينبغي أن تقترح أفكاراً من جانبها للحوار مع دمشق، رداً على تلك التي طرحها الرئيس بشار الأسد في خطابه الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة إنترفاكس عن لافروف قوله بعد محادثات مع نظيره الأوكراني في مدينة تشيرنوفتسي الأوكرانية طرح الرئيس الأسد مبادرات تهدف إلى دعوة كل أفراد المعارضة للحوار. نعم.. هذه المبادرات ربما لا تذهب إلى مدى كاف. ربما لن تبدو جادة بالنسبة للبعض لكنها مقترحات. 

وأضاف لو كنت مكان المعارضة لتقدمت بأفكاري كرد بشأن كيفية إجراء حوار. وفي سياق منفصل تحول سوق مزدحم في مدينة إعزاز بحلب إلى دمار كامل فوق رؤوس من كانوا يقتاتون من أهالي حلب، بفعل براميل متفجرة ألقتها إحدى طائرات النظام السوري في حملتها العسكرية التي تشنها على حلب، بينما لم يعرف بعد العدد الدقيق للقتلى.





السجن«25»عاماً لرجل أطلق النار على البنتاجون



حكم على رجل كان يعمل في البحرية الأمريكية مصاب بانفصام في الشخصية وأدين بإطلاق النار على البنتاجون بين بنايات عسكرية أخرى, بالسجن 25 عاماً أمس الجمعة.

وكان يوناثان ميلاكو قد أقر بالجرم في استئناف العام الماضي في سلسلة من عمليات إطلاق النار عام 2010 ومنها إطلاق النار على متحف للقوات البحرية في كوانتيكو بولاية فرجينيا ومحطات للتجنيد العسكري, ولم يصب أحد في أي من تلك العمليات.






أوباما يخضع لتدريبات لياقة في البنتاغون

 
باراك أوباما
واشنطن/
خضع الرئيس الأمريكي باراك أوباما تدريبات لياقة بدنية، في مقر وزارة الدفاع الأمريكية البنتاجون.

وقال البيت الأبيض إن أوباما51 عاما خضع لاختبار للياقة البدنية في مركز طبي، تابع للبنتاجون في إطار فحص طبي دوري يشرف عليه طبيب الرئيس، وأجري الاختبار في مركز فت تو وين داخل البنتاجون، وذكر موقع المركز أن هدفه هو تعزيز الاستعداد العسكري واستعداد المدنيين من خلال اللياقة البدنية والتغذية والتثقيف الصحي وتغيير السلوكيات للوصول لنمط حياة ايجابي.





موجة الصقيع ستقتل 25 ألف مسن في بريطانيا


يو بي آي- لندن
 حذّرت جمعية خيرية للعناية بكبار السن، من أن موجة الصقيع التي تشهدها بريطانيا حالياً، ستفتك بما يصل إلى 25 ألف مسن؛ جراء معاناتهم من مشاكل صحية مرتبطة بالطقس البارد.

وقالت صحيفة "صنداي إكسبريس": إن جمعية "إيج يو كي" قدّرت بأن حصيلة وفيات فصل الشتاء في بريطانيا، تفوق بمعدل 15 مرة حصيلة ضحايا حوادث السير، التي تصل إلى 200 حالة وفاة في اليوم.

وأضافت أن الجمعية الخيرية اعتبرت أن: فصل الشتاء يمثل وقتاً محفوفاً بالمخاطر بالنسبة إلى المسنين؛ بسبب ارتفاع فواتير التدفئة في منازلهم، التي جعلت الملايين منهم يقتصدون كثيراً في استخدامها على حساب صحتهم.

ونسبت الصحيفة إلى "إيج يو كي" قولها في تقرير: "إن الوفيات ستكون مرتفعة خلال الشتاء الحالي بين أوساط المتقاعدين، الذين يعانون من مشاكل في الجهاز التنفسي، والسكتات الدماغية، وانخفاض حرارة الجسم، والنوبات القلبية الناجمة عن البرد، حيث يؤدي انخفاض الحرارة بمعدل درجة واحدة في فصل الشتاء إلى نحو ثمانية آلاف حالة وفاة إضافية بين أوساط كبار السن".

وأضافت الجمعية الخيرية البريطانية: أن الكثير من المسنين يُصابون بأمراض خطيرة خلال فصل الشتاء، تحتاج إلى العلاج في المستشفيات، وإلى رعاية اجتماعية لفترات طويلة، لافتقاد منازلهم للتدفئة المطلوبة، خلال نوبات البرد القارس في فصل الشتاء.

وذكرت الصحيفة أن وزارة الصحة البريطانية أكدت أنها: خصصت 330 مليون جنيه إسترليني إضافية لمستشفياتها، ومراكزها الصحية، وخدمات الرعاية؛ لتمكينها من التعامل مع الضغوط الناجمة عن فصل الشتاء بين كبار السن.




BBC تبني استوديوهات تقاوم العمليات الانتحارية

كشفت صحيفة "صندي إكسبرس" أن هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" بنت أستوديوهات أخبار في مقرها الجديد وسط لندن، يمكنها مقاومة العمليات الانتحارية. وأشارت الصحفية إلى أن "الأستديوهات الجديدة البالغة كلفتها مليار جنيه إسترليني وصفت بأنها واحدة من أكبر غرف الأخبار في العالم، وبُنيت في موقع حصين تحت قاعة الاستقبال في مقر "بي بي سي" الجديد.

وأوضح مصدر مطلع أن أستوديوهات الأخبار الجديدة "تقاوم القنابل، وبُنيت تحت الأرض في المقر الجديد لتجنب مضاعفات أي هجوم يشنه انتحاري من خلال الباب الرئيسي".

وأشارت الصحيفة إلى أن هذه الأستوديوهات ستبدأ البث مطلع مارس المقبل وبمعدل ثلاث نشرات إخبارية في اليوم، وتم إبلاغ الصحفيين العاملين في "بي بي سي" بممارسة أكبر قدر من سلوك الانضباط وترتيب مكاتبهم خلال البث "لأن غرف الأخبار مكشوفة كونها مزودة بزجاج عازل وكاميرات مراقبة تلتقط كل حركة".





البريطانيون يتناولون 78 مليون كوب شاي يومياً

أ ش أ- لندن:
 أظهرت دراسة حديثة أن البريطانيين يتناولون ما يقرب من 78 مليون كوب شاي يومياً.

وأكّد الباحثون أن تقاليد وطقوساً تمتد لأكثر من ثلاثة قرون تُسهم بصورةٍ كبيرةٍ في احتفاظ البريطانيين بمعدلات استهلاكٍ مرتفعة من الشاي؛ حيث يحرصون على بدء يومهم بتناول قدحٍ من الشاي.

وذكرت البيانات أن 51 % من البريطانيين في المرحلة العمرية ما بين 18 إلى 24 عاماً يفضلون بدء يومهم بقدحٍ من الشاي على القهوة. واعترف نحو ثلث مَن شملتهم الدراسة، أن تناول الشاي في بدء النهار، يُشعرهم بالاسترخاء والطاقة لبدء يومٍ جديد.





فيديو / المان سيتي يحقق الفوز على أرسنال بعد 37 عاما

 
فرحة للمان سيتي تكررت مرتين في مباراة اليوم أمام أرسنال
حقق فريق مانشيستر سيتي فوزا غاليا ومستحقا على مستضيفه أرسنال بهدفين دون مقابل  وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما على ملعب أرسنال ضمن الجولة الـ 22 من الدوري الانجليزي الممتاز لكرة القدم.

وجاء هذا الفوز بعد عقدة استمرت لمدة 37 عاما لم يحقق فيها المان سيتي الفوز في ملعب أرسنال، سجل الهدفين كل من جيمس ميلنر في الدقيقة (22)، ودزيكو في الدقيقة (32).

بهذا الفوز حافظ المان سيتي على فارق النقاط السبع التي تفصل بينه والمتصدر المان يونايتد الذي حقق اليوم الفوز على ليفربول بهدفين مقابل هدف.

ورفع المان سيتي رصيده الى 48 نقطة في المركز الثاني، وتجمد رصيد أرسنال عند 34 نقطة في المركز السادس.

وشهدت المباراة حالتي طرد من نصيب لاعب الأرسنال لوران كوتشيلني في الدقيقة (11) واحتسب الحكم ركلة جزاء ولكن دزيكو أضاعها عندما لعب كرة اصطدمت بالقائم وعادت لحارس المرمى الذي استلمها وانقذ فريقه من هدف محقق، كما طرد حكم المباراة قائد المان سيتي كومباني في الدقيقة 75.





فيديو / مدرب يشرح كيفية الدفاع عن النفس من (الساطور)
مدرب يشرح كيفية الدفاع عن النفس من (الساطور
الكويت /
 نشر مقطع فيديو للمدرب الكويتي المشهور احمد الهولي يشرح فيه أساليب الدفاع عن النفس من أله (الساطور) بطرق مختلفة ، وقد حظي المقطع بمشاهدات عالية خلال فترة وجيزة من نشرها.
فيديو





فيديو / قطة تستعد لدخول جينيس بمواء يشبه زئير الأسد!

القطة ميرلين
لندن /
 وُصفت قطة أليفة في بريطانيا تُسمى "ميرلين"، بأنها تملك أعلى صوت بين نظيراتها القطط وتموء مثل زئير الأسد، وقالت تقارير صحفية إن مواء ميرلين، وعمرها اثني عشر عاماً، مرتفع ويضاهي الصوت المنبعث من صف دراسي للأطفال، أو من قطار مترو أنفاق لندن، أو صوت بوق سيارة من مسافة تصل إلى نحو سبعة أمتار.

وأكدت مالكة مارلين أن صوت قطتها سجّل في ذورته 100 وحدة على مقياس الصوت، ويمكن أن يكون أعلى من ذلك أيضاً، ويشار إلى أن القط سموكي، من مدينة نورثامبتون البريطانية، هو حامل الرقم القياسي العالمي في موسوعة غينيس للأرقام القياسية البالغ 92 وحدة على مقياس الصوت.

ويقول خبراء الصوت إن مستويات الضجيج التي تتراوح قوتها بين 90 و 95 وحدة على مقياس الصوت، يمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع عند التعرض لها لفترات طويلة.
فيديو





إما أن تخففوا أوزانكم أو نقطع عنكم المساعدات الحكومية

صورة تعبيرية
لندن/ وضعت سلطة محلية في العاصمة البريطانية لندن، البدناء العاطلين عن العمل بين خيارين إما تخفيف أوزانهم أو فقدان المساعدات الحكومية.

وذكرت مصادر إعلامية، أن سلطة بلدية وستمنستر حذّرت من قطع المعونات الحكومية عن كل من يتجاهل أوامر الأطباء بتخفيف الوزن، فيما أعلنت عن منح مكافآت لكل من يتقيّد بها من أصحاب الأوزان الثقيلة، وأضافت أن الخطوة المثيرة للجدل، التي اتخذتها بلدية وستمنستر بالتعاون مع وحدة المعلومات في الحكومة المحلية، تأتي وسط تحذيرات من أن بريطانيا تواجه وباء بدانة يحمل معه مجموعة واسعة من المشاكل الصحية، مثل أمراض السكري والقلب وضغط الدم.

وتستعد السلطات المحلية في بريطانيا لاستعادة المسؤولية عن تعزيز الصحة العامة اعتباراً من ابريل المقبل، في حين اعتمدت عدة مجالس بلدية خططاً للسماح للأطباء بوصف التمارين الرياضية في المرافق المحلية، مثل المسابح والصالات الرياضية، كعلاج ضد السمنة المفرطة.

وقالت فيليبا رو، رئيسة بلدية وستمنستر، التي يديرها حزب المحافظين الحاكم، إن المجالس البلدية أمامها فرصة كبيرة لتحسين حياة الناس من خلال التفكير بطرق دمج الصحة العامة بالخدمات المحلية القائمة، لأن من شأن ذلك أن يحقق وفورات كبيرة مشتركة عبر القطاع العام بأكمله ويحسّن صحة الأمة.




رفض مديرها منحها إجازة ولادة فوضعت طفلها في المكتب
رئيسها في العمل وبخها واتهمها بالوقاحة لأنها ولدت في مكان عملها


رفعت مديرة سابقة لواحد من أكبر وأشهر فنادق منهاتن في نيويورك قضية ضد أصحاب الفندق، مطالبة بعشرة ملايين دولار، لأن المدير الجديد رفض إعطاءها إجازة ولادة، على الرغم من أنها كانت في حالة مخاض، واضطرت لوضع طفلها في أحد مكاتب الإدارة.

وقالت تارا كيمكي إنها أمضت أربع سنوات في عملها، وكانت تعمل بمعدل ثمانين ساعة في الأسبوع، أي ضعف عدد الساعات المقررة وفق القانون، لكن الإدارة بدأت تقلص صلاحياتها بحجة أنها لا تتناسب مع سياسة الفندق، وبأنها متقدمة في العمر!.

ومضت قائلة: حين اقترب موعد الولادة طلبت من الإدارة إجازة ولادة، لكنهم رفضوا، فجاءني المخاض، عندها رجوتهم استدعاء الإسعاف، لكنهم رفضوا، فألقيت نفسي على أقرب أريكة وجدتها في طريقي، وبعد أقل من ساعة وضعت طفلي، ووصل رجال الإسعاف الذين طلبهم زوجي، وهو قادم من عمله، بعد أن أبلغته بالتفاصيل.

أضافت: بدلاً من تهنئتي بالمولود راح المدير يوبخني أمام بقية الموظفين، ويتهمني بالوقاحة، لأني ولدت في غرفة المكتب. بحسب ما ذكرت "القبس" الكويتية.




صاحب متجر يهاجم لصة بالبول


ستوكهولم/
غرمت السلطات السويدية، مدير مخزن بـ 1540 دولارا، بعد رميه البول على امرأة رآها تسرق من مخزنه.

وقالت الشرطة إن الرجل الذي لم يكشف عن اسمه، التقط متسوّقة تسرق بعض السلع من متجره في ستوكهولم، فما كان عليه إلاّ أن أغلق مكان الخروج أثناء انتظاره للشرطة، وقال المحققون إن المرأة تبوّلت في حاوية للمهملات عندما رفض الرجل السماح لها بالدخول للحمّام، وبعدها عمل على رمي محتوى الحاوية والبول عليها.

وقال الرجل للمحققين إنه أرجع للمرأة ما تملكه في حاوية النفايات، وقد أدين الرجل بالاعتداء عبر استخدام البول على المرأة، وأمر بدفع غرامة قدرها 1540 دولاراً كتعويض عن الأضرار.



فندق فخم يحمل اسم اللص

أوسلو/
أقيم فندق فخم على أحدث الطرز الهندسية والمعمارية زينت غرفه بأعمال فنية منتقاة بعناية، يتوقع افتتاحه الأسبوع المقبل، غير أن اسمه قد يبدو غريبا فهو يحمل اسم فندق اللص.

ويحمل الفندق اسمه تيمناً بجزيرة جولمين الصغيرة التي يقع فيها، واشتهرت كونها منفا لأخطر المجرمين، حيث جرى تنفيذ أحكام الإعدام فيهم إبان القرن الثامن عشر، لذا لقبت بـجزيرة اللص وتعتبر حالياً قبلة للفن والمعمار في الدول الاسكندينافية، ومن افتتح الفندق رسمياً في التاسع من يناير الجاري.

ويوظف اللص الفخم عدداً من المهتمين بالفن، من بينهم الرئيس السابق لمتحف النرويج الوطني، سون نوردغرن، وهو من أوكل إليه اختيار القطعة الفنية التي تزدان بها غرف الفندق الـ120، من بينهما أعمال مستعارة من متحف أسترب فيرنلي للفن المعاصر.

ولم ينفض الفندق الفخم يده من تاريخ المنطقة العتيد، إذ يساهم في مشروع يرعاه الصليب الأحمر النرويجي لإعادة تأهيل المساجين السابق للانضمام مجدداً للمجتمع، وذلك بعرض سلسلة من اللوحات الفنية للبيع.

وحول المشروع الذي يحمل اسم روم 13 ROM 13 يقول اللص في موقعه الإلكتروني، الإدانة بجريمة وصمة، والرقم 13 ذات صيت سيء، وهكذا جولمين الجميع يستحق فرصة جديدة، مقاطعات المدينة، أرقام الشؤم والناس.





أمريكي يشاهد لصا يسرق منزله من الطائرة

واشنطن/
 لم يفكر لص أمريكي قط أن الطائرة الصغيرة التي تحلق فوقه، هي لصاحب مقطورة نجح في سرقتها من منزله، بعدما شهد عملية السطو فيما كان يستعد للهبوط بمطار مجاور في فلوريدا.

وقال ديفيد زينتر، صاحب المقطورة المسروقة، إنه كان يستعد برفقة زوجته للهبوط بطائرته الصغيرة من طراز سيسنا بمطار مجاور لمنزله في منطقة فورت مايرز، بعد قضائهما عطلة أعياد الميلاد في منزلهما الآخر، عندما لحظا شاحنة اللص بالقرب من مسكنهما.

وأضاف زينتر، 56 عاماً، ممر الهبوط قريب من بيتنا واعتدنا على التحليق فوقه عقب كل رحلة جوية، وعند الهبوط لارتفاع 300 قدم شاهدناه يدور حول منزل.

وتابع، الغريب أنه كان ينظر إلينا ونحن نحلق فوقه، بل بلغ به الأمر أن وضع يديه في وسطه وأخذ يحملق فينا، وسرق اللص مقطورة متحركة متوقفة خارج مسكن زينتر، بمقاطعة غليدز وقام الأخير بملاحقته من الجو حتى أجبره على التوقف بمنطقة معينة، عندها هبط بطائرته الصغيرة سريعاً، واتصل بالشرطة لتحديد مكان مسروقاته.

وعثرت الشرطة على المقطورة المسروقة وبداخلها بنادق اتضح لاحقاً أنها تخص اللص، وعقب زينتر مسروراً على استعادة مقطورته، في مثل هذه الجرائم يصعب على الشرطة استعادة المسروقات، لكننا نجحنا في ذلك، بعد مطارة اللص من الجو.





مطعم صيني مزود بـ20 إنساناً آلياً للطبخ وتقديم الطعام

 في فكرة فريدة من نوعها افتتح اليوم، مطعم بشمال الصين طاقمه من الطهاة والنادلين، مكون من 20 إنساناً آلياً (روبوت) بأشكال مختلفة، لديهم قدرة على إظهار أكثر من عشرة تعبيرات للوجه، واستقبال طلبات الزبائن.

وتقدر قيمة الروبوت الواحد بأكثر من ثلاثة آلاف و200 دولار، وتتراوح أطواله من متر و30 إلى متر و60 سم، ويتمتع بذكاء طفل عمره أربع سنوات.

ويقدر الطهاة من الروبوتات على إعداد الشعرية، وقلي الخضراوات، وتسليم طلبات الطعام والمشروبات، وتقديم القائمة والترحيب بالعملاء ضمن وظائف أخرى.

وقال مدير المطعم ليو هاشينج: إن الروبوتات التي تتولى مهمة الطهي مبرمجة؛ لإضافة الكمية المناسبة من الملح والزيت للزبائن، بخلاف قدرتهم على التحكم في درجة حرارة الزيت أثناء عملية التحمر.

وصرح ليو، الذي يترأس أكاديمية الروبوتات بمقاطعة هيلونجيانج: "حينما يتعلق الأمر بتقطيع الخضروات واللحوم، يوجد عامل يساعدهم، ويضعها بالقرب منهم في وعاء المكونات، وبعدها يقوم الإنسان الآلي بوضعها في المقلاة لإعداد الطعام".





صور / مطعم يقدم 4 كيلو لحم للفرد

 
مطعم يقدم 4 كيلو لحم للفرد
لندن /
كشف أحد المطاعم عن شريحة لحم ضخمة تزن 4 كلغم يقدمها لمحبي الطعام لاكتشاف مدى قدرتهم على إنهائها.

ويتحدى المطعم حسب صحيفة ديلي ميل البريطانية رواده في إنهاء الطبق بأكمله والمكون من شريحة لحم بقري وقطعة دجاج وحلقات من البصل المقلية، مع وعد بأن من يتمكن من إنهاء الوجبة سيحصل عليها مجاناً.

ومنذ إطلاق التحدي العام الماضي بمطعم "داك إن" بمقاطعة "ورسيسترشاير" الإنجليزية، أقبل على خوض التجربة عدة أشخاص لكنهم فشلوا في إكماله، وقد ذكر مالكو المطعم "آشلي ولويس غارغان" أنهم بدأوا في تقديم تلك الوجبة الضخمة في قائمة الطعام بعدما تساءل عدة زبائن عن إمكانية تقديم شرائح لحم أكبر.













شوكة طعام جديدة تحذر المستخدم في حالة تناول الطعام بسرعة

 

عمون -
ابتكرت شركة تعمل في مجال الأجهزة الإليكترونية شوكة طعام جديدة تحدث ذبذبات إذا ما استشعرت أن المستخدم يتناول الطعام بسرعة تفوق قدرة الجسم على الاستفادة منه.

وافاد الموقع الإليكتروني "تيك هايف" المتخصص في مجال التكنولوجيا بأن شركة "هابي لابز" ابتكرت شوكة طعام اطلقت عليها اسم "هابي فورك" يمكنها قياس الفترة الزمنية بين القضمات، والوقت الذي يستغرقه الشخص في تناول الطعام من على طرف الشوكة.

وتحتوي الشوكة على برنامج تشغيل يمكنه تخزين البيانات بشأن نمط تناول الطعام الخاص بالمستخدم ، ويتم تحميل هذه البيانات على تطبيق إليكتروني خاص بشركة هابي لابز.

ويهدف هذه البرنامج إلى تقويم العادات الغذائية السيئة لدى المستخدم.
ولا تستطيع شوكة الطعام الإليكترونية قياس السعرات الحرارية التي يتناولها المستخدم بمعنى أن المستخدم يمكنه أن يتناول قطع ضخمة من الحلوى الدسمة دون أن تحدث الشوكة أي ذبذبات لمجرد أن المستخدم يتناول الطعام ببطء.

وتمثل شوكة الطعام الجديدة أول ابتكار يندرج في إطار أدوات المائدة الذكية ، ولم يتم تحديد سعر الشوكة الجديدة حتى الآن.




حيوان راكون يسرق هاتف آيفون

حيوان راكون يسرق هاتف آيفون
سان فرانسيسكو /
بحث مسؤولون في ملعب غولف بفلوريدا عن لصّ سرق جهاز آيفون خاص بأحد الزبائن، ليتبين لاحقاً أن السارق حيوان راكون اكتشفوا أن لديه تاريخا طويلا من السرقة.

وذكرت صحيفة صن سانيتل أن الراكون الذي أطلق عليه اسم روكي كان يسرق أطعمة الزبائن في ملعب للغولف في غرب بالم بيتش

وحين اختفى جهاز أيفون كان هو المشتبه فيه الأول. وقد استخدم مالك الهاتف براين إيكر والموظفون في الملعب نظام التموضع العالمي الموجود في الهاتف لتحديد مكانه، وعثروا عليه في شجرة نخيل وإلى جانبه بقايا طعام وأغلفة مأكولات، كان الراكون سرقها في السابق.

وقال مدير الملعب مارك هود: أن الراكون يحب الأطعمة التي يضعها الزبائن في سياراتهم كما يحب الأشياء البراقة، وعلى الرغم من إعادة الأيفون إلى صاحبه فإن اللص روكي لا يزال طليقاً.




دراسة .. العيون البنية أكثر موثوقية من العيون الزرقاء


كشفت دراسة بحثية أجراها علماء من جامعة تشارلز التشيكية في العاصمة براغ ، أن العيون البنية تبعث على الطمأنينة والثقة في أصحابها على نحو يفوق بمراحل تلك المشاعر السلبية بالقلق والريبة التي يتركها أصحاب العيون الزرقاء في نفوس الآخرين.

وأشارت الدراسة التي شملت استعراض 80 صورة لرجال وسيدات بخصائص مختلفة للملامح، أن الوجوه المتطابقة تترك آثارا مختلفة لدى من يراها ، حيث تم استعراض صوراً متطابقة في الملامح ومختلفة من حيث لون العين ، فالعيون البنية يوصف أصحابها بالموثوقية ، فيما يحصد أصحاب العيون الزرقاء أصواتاً بالإجماع على أن ملامحهم تبعث على عدم الارتياح .. رغم أن الملامح في حقيقة الأمر هي لشخص واحد والسر يكمن خلف العيون !

كما أوضحت الدراسة وجود ارتباط وثيق بين خصائص الوجه ولون العيون ، فغالباً ما يتمتع أصحاب العيون البنية بفم أوسع وذقن أعرض ، وعلى العكس بالنسبة لأصحاب العيون الزرقاء ، الذين غالباً ما يكون لهم وجة طويل وفم ضيق وذقن صغير.



يوجد في روسيا ولا يستقبل الا ملوك وأمراء العالم
بالصور.. قصر عمره 4 قرون وقشرته الخارجية تحتوي 20 طن من الذهب


 قصر القياصرة او قصر الذهب او "قصر كولومنا الروسي" يعتبر من افخم واغنى القصور القديمة في العالم، تم بناءه منذ 400 عاماً واعيد بناءه مرة ثانية في زمن الامبراطورة كاترين الثانية، وتحتوى قشرته الخارجية على 20 طن من الذهب والياقوت والخشب النفيس وخصص هذا القصر لاستقبال الامراء وملوك العالم فقط ولا يستقبل أي شخص دون هذه المرتبة.

وتم اختيار افضل الفنانين من موسكو ومن المدن الاخرى في جميع مراحل اعادة بناءه, حيث شارك 226 عامل من 20 مهنة مختلفة في العمل, وقد تم انشاءه من الصلب والخرسانة المسلحة, وصُمم القصر الخشبي لإظهار عظمة سلطة الروس وقيصر للضيوف الأجانب, ويحتوي على 270 غرفة وتبلغ مساحته 7239 متر مربع.









بالصور .. أغرب 8 حيوانات في العالم14/01/2013


توضح الصور التالية أغرب 8 حيوانات في العالم وهي فصائل نادرة لحيوانات معروفة ... الصورة الأولى هي "أرنب الأنجورا" ، وهو أرنب داجن يربى لصوفه الناعم الطويل، من أقدم أنواع الأرانب المنزلية التي منشأها في أنقرة ..


سلحفاة نادرة تقطن النهر الاصفر بمقاطعة هينان الصينية ، وتزن نحو 6.5 كيلوجرام ويبلغ طولها 40 سم.


نوع نادر من سمك القرش المنقرض ، وجدت بقاياه في بحر بريميان ويعتقد أنه عاش قبل 290 مليون عاماً مضت ، ويتمتع بأسنان نادرة تعرف باسم الدوامة.


ماعز جبلي تعيش في أمريكا الشمالية ويمكنها تسلق ارتفاعات تصل إلى 4000 متراً.


ضفدع نادر يعيش في إندونيسيا.


عنكبوت الطاووس ، الذي يعيش في استراليا ، ويبلغ عدد أنواع عناكب الطاووس المكتشفة حتى الآن أكثر من 25 عنكبوتاً.


هذا الكائن المجهري يعرف باسم حيوان الــ Tarigrade ويعيش في بيئات بحرية سامة ومشعة تتسم بارتفاع درجة الحرارة.


ثور نادر يعيش في إفريقيا ، ويعرف بضخامة قرونه ، إذ يبلغ طول كل واحد منها 2.4 متراً ويتراوح وزنه من 410 حتى 730 كيلوجراما.



هواتف ذكية تتواصل مع السيارات والبرادات والنباتات



أ ف ب- لاس فيجاس: تجعل شركات التكنولوجيا المتطورة من الهاتف الذكي أداة لإدارة جوانب متزايدة من الحياة اليومية، مثل التواصل مع السيارة والبراد والنباتات، على حساب وظيفته الأساسية وهي الاتصال. 

وقدمت الشركة الفرنسية "بارو" والكورية الجنوبية "مونيوال" في معرض الإلكترونيات في لاس فيجاس نظام اتصالات مكرساً للنباتات في الأحواض. 

وتقوم لواقط بمراقبة الرطوبة والضوء والحرارة مع نظام استشارات وتنبيه عبر الهاتف عندما تحتاج النبتة إلى شيء ما.

ويعكس هذا المثال إلى أي درجة يشرك الهاتف في تصميم منتجات تزداد تنوعاً.

وتقول ليزا هانسنس التي تمثل في المعرض قسم الأدوات المنزلية الموصولة لدى شركة "إل جي إلكترونيكس": "يمكنك التحكم بحياتك من خلال هاتف ذكي".

وانطلاقاً من تطبيق معين يحمل على الهاتف يمكن تشغيل المكنسة الكهربائية عن بعد أو حتى الغسالة ومعرفة الوقت المتبقي قبل أن ينتهي شواء اللحم.

ويمكن للبراد المجهز بشاشة تعمل باللمس أن يشير إلى الأغذية التي ينبغي شراؤها أو تلك التي فقدت صلاحيتها.

لكن في حين يكفي تقريب جهاز الهاتف من شريحة صغيرة "إن إف سي" لتحميل لائحة المشتريات، لا يزال ينبغي إدخال الأغذية التي تم شراؤها أو تلك التي استخدمت وتاريخ صلاحيتها يدوياً إلى قاعدة بيانات البراد.

وتعرض الشركة الأمريكية "ويربول" أيضاً أدوات منزلية يمكن التحكم بها عن بعد أو توجيه رسائل نصية قصيرة ما إن تنتهي من مهمتها.

وقال وارويك ستيرلينج ممثل المجموعة الأمريكية في المعرض: "لا تحتاج إلى أن تكون صديقاً لبرادك على فيسبوك إلا أن ذلك يسهل تشغيله".

أما شركة "إينجرسول راند" فتهتم خصوصاً بأجهزة تثبيت الحرارة والأقفال والإنارة إلا أن المبدأ هو نفسه.

ويوضح مات ماكجوفرن مدير التسويق أن "الهاتف هو جهاز التحكم عن بعد" متوقعا أن "تكون كل الأجهزة موصولة على المدى البعيد. فمع اعتماد الهاتف الذكي والإنترنت بسرعة كبيرة فإن البنية التحتية موجودة".

وتعرض شركة تجهيزات السيارات "ديلفي" نظاماً يسمح بالتحقق من مكان السيارة وتنقلاتها أو تشغيل التدفئة في أيام البرد القارس، من تطبيق نقال.

ومنذ افتتاح معرض لاس فيجاس تحدث شون دوبرافاتش المحلل لدى الجمعية المنظمة له "سي إي إيه" عن "الدخول إلى مرحلة ما بعد الهاتف الذكي" مشدداً على أن 65% من الوقت الذي نمضيه على الهاتف الذكي لم يعد مكرساً للاتصال، ومشيراً إلى الازدهار الموازي لتطبيقات الهواتف النقالة والبرمجيات الصغيرة التي يمكن تحميلها والمتوافرة بشكل كبير في المعرض.

وسواء كان الأمر يتعلق بالأدوات المنزلية أو السيارات أو الأجهزة الموجهة للصحة التي تقيس الوزن وضغط الشرايين أو نسبة السكر، فإن الكثير من الأجهزة المعروضة تتماشى مع تطبيقها الخاص ما يسمح بالوصول إلى بيانات مخزنة على الإنترنت في الحوسبة السحابية واستغلالها. والكثير من العارضين أتوا فقط لتقديم أحد هذه التطبيقات.

وأدرك القيمون على أكبر نظامين للأجهزة النقالة، أي "آبل" وجوجل (أندرويد) منذ فترة طويلة أهمية إيجاد "نظام بيئي" لتطبيقات عديدة ذات نوعية، من أجل المحافظة على الزبائن.

لكن ثمة قطاعات أخرى باتت تستوحي من هذا الأمر. فشركتا فورد وجنرال موتورز لصناعة السيارات أعلنتا الأسبوع الماضي إطلاق برامج تهدف إلى مساعدة المصممين والمطورين على وضع تطبيقات تتماشى مع سياراتها.

وقال توماس سونينيريان مدير التسويق لدى شركة بوش الألمانية: "في السابق كان الترفيه في السيارة يقتصر فقط على جهاز الراديو. أما اليوم فهو نظام مشترك بين الإنترنت والهاتف الذكي والسيارة. وللتحكم بكل ذلك نحتاج إلى تطبيقات".




Lenovo K900" هاتف ذكي بتصميم أنيق وقدرات تقنية رائعة
الهاتف يعمل ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين"

هاتف لينوفو الجديد بشاشة عرض قياسها 5.5 بوصة بدقة وضوح فائقة الوضوح تبلغ 1080×1920 بيكسل

برزت شركة "لينوفو" الصينية المتخصصة في صناعة الحواسيب المحمولة والمكتبية والهواتف الذكية، بشكل جلي خلال مشاركتها في معرض الإلكترونيات الاستهلاكية، الذي اختتم فعالياته يوم الجمعة الماضي بمدينة "لاس فيغاس" الأمريكية.

وطرحت على هامشه أحدث منتجاتها الإلكترونية، في إطار سعيها الحثيث لتتبوأ مكانة رائدة في مجال التقنية والمعلومات، ومن أبرز أجهزتها الجديدة هاتفها الذكي المندرج تحت الاسم الرمزي "Lenovo K900"، الذي يتمتع بمواصفات تقنية فائقة وقدرات تنافسية وبتصميم أنيق وجذاب.

فيأتي هاتف لينوفو الجديد بشاشة عرض قياسها 5.5 بوصة مزودة بتقنية "IPS"وبدقة وضوح فائقة الوضوح تبلغ 1080×1920 بيكسل بكثافة بيكسلات 440 ppi، أكثر وضوحاً وأعلى كثافة من جهاز سامسونغ الهجين الشهير "غالاكسي نوت 2" ذات دقة تبلغ 720×1280 بيكسل وبكثافة 267 ppi وبنفس قطر الشاشة.

ومن أجل الحصول على درجة حماية عالية مقاومة للخدوش والصدمات، غلفت لينوفو هاتفها الجديد بطبقة حماية "غوريلا 2" المقدمة من شركة "كورنينغ"، ويتمتع الهاتف بتزويده بمعالج إنتل الجديد، الذي يحمل الاسم الرمزي "Clover Trail +" إحدى الرقاقات التابعة لسلسلتها الشهيرة "إنتل آتوم" من نوع "Z2580" ثنائي الأنوية بسرعة 2 غيغاهيرتز، المزود بتقنية "Hyper-Threading Technology"، التي من شأنها زيادة إنتاجية المعالج، وبالتالي تقديم أداء كلياً أفضل من حيث السرعة والحفاظ على عمر البطارية مقارنة بسلسلة "ميدفيلد". 

وبذلك ووفقاً لينوفو، فإن "K900" يُعد أول هاتف ذكي مزود بأول معالج ضمن سلسلة "كلوفر تريل بلس" القادمة المبني على تقنية "32 نانومتر".

ومن المواصفات التقنية الأخرى التي يتمتع بها الهاتف، احتواؤه على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش سعتها 16 غيغابايت، قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي"، ومن حيث التصوير والتقاط الفيديو فمزود بكاميرا خلفية بدقة عالية 13 ميغابيكسل مزودة بفلاش ثنائي "LED" تمتلك عدسة ذات حساسية فائقة "f/1.8" ومستشعر سوني "Exmor"، وكاميرا أخرى أمامية لدعم الدردشة ومكالمات الفيديو.

لكن لينوفو لم تعلن عن دقتها بالضبط، لكنها تقدم زاوية مشاهدة واسعة تبلغ 88 درجة، مع إبراز ألوان ممتازة وتباين مرتفع وقدرة على التقاط بورتريهات شخصية ذات إضاءة ووضوح رائع، كما يتسم الهاتف بنحافته المتناهية وخفته الملحوظة، حيث يبلغ سمكه 6.9 مم، ويزن 162 غراماً، ويتمتع بتصميم أنيق داخل هيكل مصنوع من الفولاذ "ستانليس ستيل" والبولي كربونات.

ويعمل الهاتف ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1- جيلي بين". فيما يتعلق بخطة طرح الهاتف بالأسواق العالمية، لم تفصح عنها الشركة بعد، فيما تخطط طرحه أولاً بالأسواق الصينية بحلول شهر أبريل/نيسان المقبل للعام الجاري، ولكنها لم تزيح الستار عن السعر بعد.




صور / تويوتا كراون 2013 تبهر عشاق السيارات الفارهة

تويوتا كراون 2013
طوكيو /
 استخدمت شركة تويوتا واحدًا من الأسماء القديمة التي سبق لها استخدامها سنة 1955 حيث عادت لتنتج جيلها الرابع عشر مع السيارة الجديدة "2013 Crown series" في اليابان وتوزعه حول العالم بعد ان كانت تقتصر سابقاً على توزيعه في اليابان لأسباب لم تذكر حتى الآن.

وعودة تويوتا كراون هذا العام كسيارة فارهة مبني على سمعة قوية كونتها في الأعوام السابقة منذ توقفها عام 1992 والتي بدأت الآن في اليابان في محاولة لمنافسة منتجي السيارات الفاخرة في العالم.

نظرة عامة على السيارة الجديدة:

• حجم السيارة مشابه لحجم سيارة المرسيدس بنز فئة E Mercedes-Benz E-Class

• طولها يبلغ 4,895 ملم أي ما يعادل 192.7 إنش

ويقول أكيو تويودا رئيس الشركة اليابانية عندما قدم السيارة يوم الثلاثاء الفائت: إنه لكي ينجذب الناس الى سياراتنا اليوم، كان لزاما علينا أعادة تصميمها من جديد.

وهذا ما حدث بالفعل فشركة تويوتا قالت إن جميع الموديلات الحديثة في المستقبل من فئة "Crown" ستتحدث باستمرار بحيث يصبح شكلها الداخلي والخارجي يوحي بالطبيعة، وسيتم إضافة كافة الملحقات الرئيسية إليها، بينما سيكون هناك دافع للقوة بقوة 2.5 لتر مع إضافة لمسات تجميلية مثل لمسات تويوتا متعدّدة الوظائف، وخصوصا لوحة المفاتيح المركزية.

أيضاً وبالمقارنة مع سيارتها القديمة من فئة رويال قامت الشركة بإعادة تصميم المصدات الامامية والخلفية مع إضافة لمسة الشفافية، ومع توفير مقاعد مرتبة جداً ومتوفرة بمقاعد رياضية أيضاً.

أما محرك السيارة فيتوفر بثلاثة أنواع، يبدأ من المحرك بسعة 2.5 لتر V6 والذي يعمل بالبنزين مع علبة تروس أوتماتيكية ذات 6 سرعات مع قدرة على التحكم بتشغيل العجلات الخلفية فقط أو جميع العجلات، وهذا متوفر في موديلين من السيارة الجديدة.

أيضاً يتوفر للسيارة محرك بـ4 أسطوانات يعمل بالبنزين وموصل بمحرك كهربائي بقدرة تجمع بين الإخراج من 176hp-178PS وعزم دوران أقصى 221Nm 163 رطل/قدم.

وقد عرضت السيارة حصرياً مع نظام الدفع الخلفي، ليس هذا وحسب، حيث تتمع سيارة كراون بمدى واسع من قدرة محركها، والذي يحتوي على سعة 3.5 لتر والذي باستطاعته توليد قدرة 311 قوة حصانية، ومتصل بعلبة تروس تلقائي بــ8 سرعات مختلفة.

هذا وقد عرضت في اليابان بسعر بدأ من 3,530,000 ين ياباني، أي مايعادل 152.000 ألف ريال سعودي، وهذا سعر سيارة كراون الملكي بقوة 2.5 V6، ويصل إلى 5,430,000 ين أو مايعادل 239.000 ألف ريال سعودي للسيارة الرياضية وبطبيعة الحال فإن هذه الأسعار لاتشمل الشحن والجمارك والضرائب.