الخميس، 24 يناير 2013

الإخبارية اليومية






بأمر خادم الحرمين ومتابعة وزير الداخلية
مساعدات سعودية للاجئين السوريين في مخيم الزعتري بـ 37 مليونا
واس (عمان)

حققت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين التي أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بإنفاذها ، وبمتابعة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية الأهداف التي أسست من أجلها لنصرة الأشقاء السوريين، وتخفيفا من معاناتهم وذلك في أماكن تواجدهم في المملكة الأردنية الهاشمية.
وجاء في بيان أصدرته وزارة المالية أن الحملة تمكنت - بحمد الله وفضله - من إيصال كميات كبيرة من المساعدات للاجئين السوريين في مخيم الزعتري شمالي الأردن.
وأورد البيان إحصائية بجميع أنواع المساعدات جاءت على النحو التالي : 200 ألف بطانية بتكلفة بلغت 12.000.000 ريال، و 95.878 من البسط بتكلفة بلغت 6.711.460 ريالا، و63.215 من الشراشف بتكلفة 1.264.300 ريال، و3.000 خيمة بتكلفة 3.000.000 ريال، و57.900 كيس نوم بتكلفة 8.511.300 ريال، فيما بلغت تكلفة الشحن 6.000.000 ريال، ليصبح إجمالي التكلفة 37.487.060 ريالا.
وعبر ممثل وزارة المالية خالد الشرهان عن تقديره لجهود سفارة خادم الحرمين الشريفين في عمان، ومكتب اللجنة الوطنية السعودية لنصرة اللاجئين السوريين، والأجهزة الأردنية المختصة في مخيم الزعتري، على ما أبدوه من تعاون مع وفد وزارة المالية في إيصال المساعدات للاجئين، مشيرًا إلى أن هذا التعاون له كبير الأثر في إنفاذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين في مد يد العون والمساعدة للاجئين السوريين في الأردن، لافتا إلى أن عمل اللجنة الوطنية السعودية جاريًا في توزيع المساعدات التي تم تأمينها، وفق الخطة المجدولة لها من قبل الحملة. 





خبراء يوصون بإنشاء شبكة للمراصد المحلية والوطنية في دول الخليج

جانب من حفل تدشين فعاليات الورشة (واس)

٢٠١٣/١/٢٤ - العدد ٤١٧

اختتمت ظهر أمس فعاليات ورشة العمل الإقليمية التدريبية (المراصد الحضرية) التي نظمتها أمانة منطقة المدينة المنورة، بالتعاون مع المعهد العربي لإنماء المدن وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية (UN-HABITAT) في فندق المريديان في المدينة المنورة، وذلك برعاية أمير المنطقة رئيس المجلس الرئيسي للمراصد الحضرية في المنطقة.

وقال مدير إدارة التنمية الإقليمية أمين عام المرصد الحضري في المدينة المنورة المهندس محمد الفاروقي إن الورشة أوصت بدعم وتحفيز المدن والدول العربية لإنشاء مراصدها الحضرية، بالاستفادة من التجارب الناجحة في الوطن العربي. وأن تتولى المراصد الحضرية الوطنية إنشاء وإدارة وتشغيل قاعدة بيانات حضرية تضم المراصد المحلية. كما أوصت بالتأكيد على أهمية استخدام نظم المعلومات الجغرافية والخرائط الإقليمية والمحلية لربط إنتاج المؤشرات الحضرية بها للاستفادة من الميزات الفنية لهذه النظم في دراسة وتحليل قيم المؤشرات على المستوى الجغرافي المستهدف. وضرورة التنسيق بين المراصد الحضرية الوطنية والوزارات المعنية لتهيئة البيانات المطلوبة لإنتاج المؤشرات الحضرية في دوراتها الزمنية المتتالية.
وأشاد الحضور بقاعدة بيانات وخرائط المراصد الحضرية لمنطقة المدينة المنورة، والتي تضم تسعة مراصد محلية، ورأوا أن يتم التنسيق بين المرصد الحضري الوطني السعودي ومرصد المدينة المنورة للاستفادة من هذا الإنجاز وتطويره ليكون نواة لشبكة المراصد السعودية.
كما اقترح المجتمعون البدء في إنشاء شبكة للمراصد المحلية والوطنية لدول ومدن الخليج العربي مما يساهم في الإثراء بإنشاء منظومة شبكة المراصد العربية. والاستفادة من قاعدة الخبراء للمراصد الحضرية واستنباط المؤشرات التي أعدها المعهد العربي لإنماء المدن وربطها مع شبكة المراصد الحضرية العربية أو الخليجية. وتكثيف تنظيم الدورات التدريبية المتخصصة للعاملين الفعليين في المراصد، لبناء القدرات الذاتية للمدن والدول في مجال إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية.
وكانت الورشة شهدت مشاركة خمسة خبراء من مختلف الدول العربية وحضور 130 مشاركاً، واختتمت أعمالها بست جلسات تحدث فيها المحاضرون عن أهمية المراصد الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية المحلية بالمدن.

وقدم خبير التنمية والمراصد الحضرية في المعهد العربي لإنماء المدن الدكتور أحمد طه أربع أوراق بحثية خلال الورشة وهي، عرض للمفاهيم والتجارب للمراصد الحضرية في إطار المؤشرات الحضرية، واستخدام المؤشرات الحضرية في إعداد سياسات التنمية الحضرية المحلية بالمدن، وكيفية إنشاء وتشغيل المراصد الحضرية المحلية وتأسيسها وآليات تنفيذها.
وفي سياق متصل، تناول خبير المراصد الحضرية المهندس عبدالرحمن بن عبدالله السلطان من خلال ثلاث أوراق بحثية عنونها بالمؤشرات الحضرية من خلال تعريف بها ومعايير الاختيار والتصنيف وكيفية حسابها، وتطبيقات نظم المعلومات الجغرافية بالمراصد الحضرية، والمرصد الحضري المحلي لمدينة الرياض.

كما قدم خبير مشروع المرصد الحضري في الطائف الدكتور كمال عبدالعزيز ورقة عمل بعنوان المؤشرات العلمية بمرصد الطائف الحضري. في حين قدم مدير مرصد العاصمة المقدسة المهندس أحمد الخلاقي ورقة علمية تناولت المؤشرات المحلية في مرصد الحج والعمرة. وتناول خبير المكتب الإقليمي للمدن العربية الدكتور طارق الشيخ من خلال الورقة البحثية الخاصة به التنمية الحضرية واستراتيجياتها في المدن العربية. كما قدم مدير إدارة التنمية الإقليمية المهندس محمد بن إبراهيم الفاروقي عرض تجربة المرصد الحضري المحلي لمنطقة المدينة المنورة. كذلك قدم خبير المرصد الحضري لجدة المهندس محمد جباعي قواعد البيانات للمراصد الحضرية في مرصد جدة.





تغيير المناهج لا يدخل ضمن اختصاصنا .. التويجري لـ«عكاظ» :
التطرف وَلّد «الإسلاموفوبيا» .. والطائفية أكثر تحديات الأمة

حوار: علي الحربي

اعتبر المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أن التطرف والتشدد والغلو في التدين عكس صورة غير صحيحة لدى الغرب عن الإسلام مما نتج لديهم الخوف من الإسلام أو ما يسمى «الإسلاموفوبيا»، وأكد الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري في حواره مع «عكاظ» عدم تدخل الايسسكو لتغيير المناهج التعليمية في الدول الأعضاء التي تتعرض لضغوط خارجية لتغيير مناهجها واعتبره شأنا يندرج ضمن سيادة الدول مؤكدا أن المنظمة تهتم بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية في مضامينها وفلسفتها وآلياتها، وأوضح التويجري في حواره أن المدينة المنورة ستشهد خلال العام الحالي عددا كبيرا من الفعاليات والأنشطة بمناسبة اختيارها عاصمة للثقافة الاسلامية 2013.. ونفى التويجري تدخل سياسات الدول في تأخير تنفيذ استراتيجيات المنظمة معتبرا أن السبب الحقيقي لضعف مستويات التنمية في المجالات الحيوية لبعض الدول الأعضاء هي الظروف الاقتصادية والعوامل الاجتماعية والمناخ العام الذي يسود العالم الإسلامي. وفيما يلي نص الحوار:


• لنبدأ من المدينة المنورة وهي تحتفل خلال أيام ببدء فعاليات اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية 2013.. ما هي فلسفة المنظمة في اختيار ثلاث عواصم للثقافة الإسلامية كل عام، والمدينة المنورة بصفة خاصة؟.
• عندما وضعت الإيسيسكو برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي لوزراء الثقافة في دورتيه الرابعة المنعقدة في الجزائر سنة 2004 ، والسادسة المنعقدة في باكو سنة 2009 ، حددت له أهدافا استراتيجية تتمثل في تعزيز الوحدة الثقافية الإسلامية، وتقوية علاقات التعاون الثقافي بين الدول الأعضاء، وتعميق مفهوم التضامن الإسلامي، وإحياء التراث الثقافي الإسلامي، وإنعاش الاقتصادات الثقافية والترويج لها وإدماجها في العملية الإنمائية التي تنهض بالمجتمع المحلي. أما اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، فهو اختيار جاء مكملا للاختيار السابق لمكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2005م. وهي أول عاصمة تختارها الإيسيسكو ضمن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية. والمدينة المنورة هي أول عاصمة للدولة الإسلامية، منها انطلقت الفتوحات الإسلامية إلى أنحاء العالم، كما انطلقت منها العلوم الشرعية والثقافة العربية الإسلامية، فهي دائمة الإشعاع مشرقة الأنوار على الدوام في كل العهود. ولذلك فإن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية يعبر عن تعلق الأمة الإسلامية بمدينة الرسول الأكرم صلى الله عليه وسلم وانجذابها إليها واعتبارها إياها مصدرا للإشراق الروحي وموئلا للإشعاع العلمي والثقافي.
فعاليات على مدار العام
• ما هي أبرز استعداداتكم للاحتفالية، وأبرز الفعاليات؟
• لقد أعدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة برنامجا مفصلا خاصا بهذه المناسبة، يحتوي على مجموعة من الأنشطة سيتم تنفيذها في هذا الإطار طيلة السنة الجارية، أذكر منها عقد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة في المدينة المنورة بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية، وعقد الاجتماع الثالث عشر للمجلس الاستشاري لتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي في مدينة جدة، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وعقد الاجتماع العاشر في لندن لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أوروبا لتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين حول الحوار بين أتباع الأديان والثقافات بالتنسيق مع المركز الإسلامي في العاصمة البريطانية، وعقد اجتماع في المدينة المنورة للمسؤولين عن الإذاعات القرآنية في الدول الأعضاء، بالتعاون مع اتحاد الإذاعات الإسلامية، لدراسة سبل تعزيز دور الإعلام السمعي في التعريف بالقيم الإسلامية، وعقد ندوة دولية حول تجديد الخطاب الإسلامي في الغرب من أجل تعزيز الحوار بين أتباع الأديان والثقافات في مدينة «ليل» في فرنسا، وعقد ندوة إقليمية في جدة حول الفجوة الرقمية ومتطلبات تجسيرها في العالم الإسلامي، بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز، وعقد ورشة إقليمية في المدينة المنورة للمسؤولين التربويين حول استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال في التربية البيئية، بالتعاون مع جامعة طيبة.
وستكون الإيسيسكو حاضرة ومشاركة في بعض الأنشطة التي ستنفذها الجهات السعودية المسؤولة عن مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية. وتضع المنظمة خبراتها تحت تصرف القائمين على تنظيم هذه المناسبة التي نتمنى لها النجاح الكامل، والتي لا نشك في أنها ستكون متميزة من النواحي كافة، نظرا للمكانة السامية والمتميزة جدا للمدينة المنورة، ولما اتخذته حكومة المملكة من استعدادات كبيرة، ووفرت لها من إمكانات مناسبة، ووضعت من برامج متعددة وأنشطة متنوعة. وتلك هي مقومات النجاح في كل الأحوال، بعد توفيق الله تعالى.
مرحلة جديدة للمنظمة
• تحتفل الإيسيسكو بالذكرى الثلاثين لتأسيسها، وتستعدون لمرحلة جديدة فيها العديد من المتغيرات التي تعيشها الشعوب من جراء التفكك والثورات والتغريب. ولا شك أن هذه المتغيرات تدخل ضمن خطط المنظمة في المرحلة القادمة. فما أبرز ملامح رؤيتكم للمرحلة المقبلة؟.
• حلت الذكرى الثلاثون لتأسيس المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة ــ إيسيسكو ــ في الثالث من مايو عام 2012، فقد عقد المؤتمر التأسيسي للمنظمة في مدينة فاس المغربية في الثالث من مايو عام 1982، معلنا قيام هذه المنظمة. ولم نكتفِ بإقامة حفل الاحتفاء الرسمي يوم ثالث مايو الماضي في المقر الدائم للإيسيسكو، الذي تميز بالرسالة التي وجهها جلالة العاهل المغربي الملك محمد السادس إلى المنظمة، ولكننا وضعنا برنامجا ممتدا طيلة العام للاحتفاء بهذه المناسبة نفذت في إطاره عدد من الأنشطة.
والواقع أن الإيسيسكو دخلت مرحلة جديدة بعد المؤتمر العام الحادي عشر الذي عقد في الرياض في بداية شهر ديسمبر الماضي، تحت الرعاية السامية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله، فقد اعتمد هذا المؤتمر خطة العمل الثلاثية والموازنة للسنوات (2013 ــ 2015)، وهي خطة جد متطورة وذات طموح تنفتح بها المنظمة على آفاق جديدة ببرامج ومشروعات وأنشطة تواكب بها المتغيرات التي تعرفها مجالات اختصاصها، وتهدف أساسا إلى تحديث المنظومة التعليمية والتربوية وتطوير العلوم والتكنولوجيا والاختراع وتجديد السياسات الثقافية والاتصالية والعمل بنظم المعلوميات للولوج إلى مجتمع المعرفة. وتسعى المنظمة من خلال هذه الخطة الشاملة، إلى تعزيز قدرات الدول الأعضاء في مجالات اختصاصاتها.
وحيث إن العالم الإسلامي يمر بمنعطف خطير كثرت فيه التحديات وتكاثرت المتغيرات، بل وقعت أجزاء منه في أتون الحروب والاقتتال، وبرزت روح الطائفية لتزيد في تفريق المسلمين، فإن مهام الإيسيسكو في هذه المرحلة وفي المراحل المقبلة، كبيرة وخطيرة، وسنعمل بكل قوة وإخلاص، للإسهام في مواجهة هذه التحديات والتغلب على هذه المشكلات من خلال تكثيف جهودنا في مجالات اختصاص المنظمة التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية، وتعزيز شراكتنا مع المنظمات الدولية ومنظمات المجتمع المدني التي تعمل في هذه المجالات الحيوية.
تحالف الحضارات
• دور المنظمة في الحوار بين الثقافات والحضارات، هل هو محصور بين الدول الإسلامية، أم لكم رؤية مختلفة تتجاوز ذلك؟.
• الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات، برنامج مفتوح بلا حدود، تتبناه الإيسيسكو وتنفذ في إطاره أنشطة عديدة، وتشارك مع المجتمع الدولي، في عقد مؤتمرات دولية حول هذه القضايا، وتسهم في المؤتمرات التي تدعى إليها لمناقشة ذات القضايا، ومنها المنتدى الدولي لتحالف الحضارات الذي يعقد دوراته سنويا، والذي أشارك فيه شخصيا ممثلا للإيسيسكو. وأقدم من خلاله رؤية الإيسيسكو إلى قضايا الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات.
رؤية واضحة
• من أبرز قرارات قمة التضامن الإسلامي التي دعا إليها خادم الحرمين الشريفين في رمضان الماضي، إنشاء مركز للحوار بين المذاهب الإسلامية. كيف ترون هذه الدعوة؟.
• هذه دعوة حكيمة صدرت من قائد حكيم يملك الرؤية الواضحة إلى الواقع الذي يعيشه المسلمون في هذه المرحلة. ولقد سبق لي أن نشرت مقالا في جريدة (الحياة) عن هذا الاقتراح الذي اعتمدته القمة الإسلامية الاستثنائية الرابعة المنعقدة في مكة المكرمة في أواخر شهر رمضان الماضي. فمن شأن هذا المركز الذي تقرر أن يكون مقره في الرياض، أن يسهم في جهود التقريب بين المسلمين، وإزالة أسباب الخلافات التي تضعفهم وتفرق كلمتهم، وأن يجعل من التقريب بين المذاهب الإسلامية حقيقة تتجسد في حياة المسلمين، وتقوي من التضامن الإسلامي، وتدفع بالأمة الإسلامية إلى الأمام على طريق التعاون والتكامل والتنسيق من أجل تحقيق الأهداف النبيلة التي تأسست من أجلها منظمة التعاون الإسلامي والإيسيسكو.
أهداف مشتركة
• ما دور المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة في التكامل مع هذا المركز؟.
• الإيسيسكو تعنى بموضوع التقريب بين المذاهب الإسلامية منذ تأسيسها. وقد وضعت لهذه الغاية (استراتيجية التقريب بين المذاهب الإسلامية) التي اعتمدها مؤتمر القمة الإسلامي العاشر المنعقد في ماليزيا سنة 2003. وقد قطعت المنظمة شوطا بعيدا في هذا المجال، إذ أنشأت المجلس الاستشاري الأعلى للتقريب بين المذاهب الإسلامية، الذي عقد حتى الآن أربعة اجتماعات آخرها عقد في تونس العاصمة في شهر ديسمبر الماضي. ولذلك فإن الإيسيسكو تضع خبراتها في هذا المجال تحت تصرف مركز الحوار بين المذاهب الإسلامية، لتحقيق الأهداف المشتركة.
تجسيد التقريب
• هل لديكم تفاصيل حول البرامج أو الأهداف المشتركة بينكم وبين المركز؟.
• نعم لدينا أهداف مشتركة، وهي تجسيد لفكرة التقريب بين أتباع المذاهب الإسلامية في الواقع المعيش، لتعميق مفهوم الأخوة الإسلامية، تعزيزا للتضامن الإسلامي، من خلال بحث القضايا الخلافية بالمنهج العلمي وبروح الأخوة في الدين، للوصول إلى الصيغة المناسبة للتركيز على القواعد الكلية الجامعة التي توحد بين أهل القبلة. وأود أن أوضح هنا أن للإيسيسكو تجربة طويلة في مجال التقريب بين المذاهب الإسلامية، يمكن البناء عليها وإغناؤها على النحو الذي يجعل من التقريب ثقافة عامة وغاية مشتركة بين جميع المسلمين من كل المذاهب.
حماية البيئة
• يعد الاتحاد العربي للشباب والبيئة، ككثير من المنظمات الشبابية أو البيئية، أحد أهم الشركاء الداعمين للأنشطة الشبابية والبيئية، فهل هذا امتداد لما اعتمده المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة، ولبرنامج العمل البيئي الإسلامي الذي يهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية المستدامة في العالم الإسلامي؟
• لقد تقرر إنشاء المكتب التنفيذي الإسلامي للبيئة في المؤتمر الإسلامي الثاني لوزراء البيئة الذي عقد في جدة في سنة 2006، بدعوة من الإيسيسكو وبالتعاون والتنسيق مع الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في المملكة العربية السعودية، ومع الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي. واعتمد المؤتمر في دورته الثالثة المنعقدة في الرباط في سنة 2008، النظام الداخلي لهذا المكتب. وتتابع الإيسيسكو تنفيذ القرارات والتوصيات التي اعتمدها المؤتمر التي تهدف إلى تعزيز التعاون بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي في مجال حماية البيئة وتحقيق التنمية الشاملة المستدامة في العالم الإسلامي، ومنها برنامج العمل البيئي الإسلامي. أما الاتحاد العربي للشباب والبيئة فهو من الأجهزة التي نشأت في إطار جامعة الدول العربية ومؤتمر وزراء البيئة العرب. والتعاون والتنسيق بين منظمة التعاون الإسلامي وجامعة الدول العربية وأجهزتهما المتخصصة قائم ومستمر.
الخوف من الإسلام
• من خلال أبحاثكم ودراساتكم والتقارير الصادرة من الإيسيسكو، هل مصطلح «الإسلاموفوبيا» أصبح يمثل ظاهرة لدى الغرب؟.
• لقد أصبح الخوف من الإسلام ظاهرة سائدة في الغرب، يصطلح عليها بـ (الإسلاموفوبيا).
وللإيسيسكو جهود في التصدي لهذه الظاهرة وبحثها ودراسة أسبابها والظروف المؤدية إليها وانعكاساتها على مستقبل العلاقات بين العالم الإسلامي والغرب ومضاعفاتها الخطيرة على الجهود التي تبذل على الصعيد الدولي لنشر ثقافة العدل والسلام والتعايش والتسامح وتعزيز الحوار بين الثقافات والتحالف بين الحضارات. وهذه الظاهرة العدائية لها من يدعمها في الغرب، سواء في الإعلام أو في الأحزاب السياسية اليمينية.
التعامل إعلاميا
• وهل من جهود للإيسيسكو للتصدي لظاهرة الإسلاموفوبيا، ومحاربة الصورة النمطية للإسلام في وسائل الإعلام الدولية، وتصحيح المعلومات الخاطئة عنه؟.
• تبذل الإيسيسكو جهودا متواصلة في مجال التصدي للإسلاموفوبيا من خلال عقد الندوات والمؤتمرات، سواء في بعض العواصم الأوروبية بالتعاون مع عدد من المنظمات والمؤسسات الإسلامية التي تعمل في الغرب، أو في بعض الدول الأعضاء. وقد وضعت المنظمة (منهج الإيسيسكو لتكوين الصحافيين والإعلاميين لمعالجة الصور النمطية عن الإسلام والمسلمين في وسائل الإعلام الغربية) الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي التاسع لوزراء الإعلام المنعقد في شهر أبريل الماضي في ليبرفيل بجمهورية الغابون. وهو منهج علمي الهدف منه تحديد الآليات العملية للتعامل إعلاميا مع هذه الظاهرة وفق رؤية شمولية، وفي إطار القوانين المعمول بها في الغرب. وتعمل الإيسيسكو على مستويات أخرى وبوسائل ثقافية عديدة، في مجال التصدي لهذه الظاهرة.

الخوف من المتطرفين
• هذا المفهوم أصبح يشكل هاجسا حتى في الدول الإسلامية من حيث انتشار الحركات الإسلامية والخوف من التطبيق؟.
• الفهم غير السليم للإسلام هو الذي يؤدي إلى مثل هذه المزالق؛ فالتطرف والتشدد والغلو في التدين، كل ذلك يأتي من سوء الفهم للتعاليم الدينية ولمقاصد الشريعة الإسلامية السمحة. وفي هذه الحالة ينشأ الخوف من الإسلام، وهو في الواقع الخوف من المتطرفين والمتشددين غير المدركين لحقائق الإسلام، وليس الخوف من الإسلام الذي هو نور هداية ودعوة إلى الخير وإلى السلام الروحي الذي منه ينبع السلام الاجتماعي والتعايش الحضاري.
تغيير المناهج
• هناك أصوات تنادي بتغيير المناهج التعليمية لتواكب مرحلة حوار الحضارات. هل من دور للمنظمة في هذا المجال؟.
• الإيسيسكو تهتم بتجديد المنظومة التعليمية والتربوية في مضامينها وفلسفتها وآلياتها، ولا يدخل ضمن اختصاصها تغيير المناهج التعليمية، فهذا شأن يندرج ضمن سيادة الدول الأعضاء. فالهدف الذي تعمل له المنظمة هو التطوير وتعزيز القدرات التربوية والإدارية على الصعيد الوطني في إطار السياسات التعليمية الحكومية، وعلى مستوى التعاون والتكامل والتنسيق بين الدول الأعضاء. ولا دخل لهذه المسألة بحوار الحضارات كما يفهم عالميا.
جهود استباقية
• نعتمد دائما على مبدأ ردة الفعل على كل ما يحدث في العالم من حولنا وخصوصا فيما يسيء للإسلام، وقد يرى بعضنا غياب المبادرات في منظماتنا الإسلامية .. كيف نستطيع المواجهة بمبدأ «الجهود الوقائية» أو «الاستباقية» حتى لا نكون مجرد مستقبلين؟.
• تعمل الإيسيسكو وفق تخطيط محكم ورؤية شمولية لآفاق المستقبل، وبفهم واع رشيد للمشكلات وللصعوبات القائمة وبإحاطة مستوعبة للمتغيرات المتلاحقة، وذلك في إطار خطط عمل ثلاثية متعاقبة، وخطط متوسطة المدى يعتمدها جميعا المؤتمر العام الذي هو أعلى سلطة تقريرية في المنظمة.
ومن شأن هذا المنهج العلمي الذي تعتمده الإيسيسكو، أن يوضح معالم الطريق، وأن يمهد أمامها السبل للقيام بالمهام المنوطة بها على أفضل وجه. ولعل هذا هو ما تقصده بقولك (الجهود الوقائية) أو (الاستباقية). فهذا المنهج الذي تعتمده الإيسيسكو هو الذي يحكم عملها في كل المجالات. وبذلك لا نكون مجرد مستقبلين أو نقف في موقف رد الفعل، وإنما نحن فاعلون جادون نعمل بحكمة وتبصر وعلم ومعرفة وعن خبرة وتجربة.
استراتيجيات جديدة
• اعتمدت المنظمة لمستقبل العالم الإسلامي منذ تأسيسها، 16 استراتيجية، وهي تأتي تباعا حسب متطلبات كل مرحلة ومتغيراتها .. هل ستعتمدون استراتيجيات جديدة وفق المتطلبات والمتغيرات الجديدة في العالم الإسلامي وعلاقته بالغرب؟ وما أبرزها؟.
• التخطيط الاستراتيجي لمستقبل العالم الإسلامي قاعدة راسخة من قواعد العمل في المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة، فقد وضعت الإيسيسكو حتى الآن ست عشرة استراتيجية، أذكر منها الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي، واستراتيجية العلوم والتكنولوجيا والابتكار، واستراتيجية العمل الثقافي خارج العالم الإسلامي، واستراتيجية التكافل الثقافي في العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير التقانة الأحيائية في العالم الإسلامي، واستراتيجية تدبير الموارد المائية في العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير التعليم الجامعي في العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير تقنية المعلومات والاتصال في العالم الإسلامي، واستراتيجية تطوير الطاقات المتجددة في العالم الإسلامي، واستراتيجية تنمية السياحة الثقافية في العالم الإسلامي. وتلبي هذه الاستراتيجيات، التي اعتمد مؤتمر القمة الإسلامي في دوراته المتعاقبة جلها، حاجات التنمية التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية في العالم الإسلامي. وإذا برزت الحاجة إلى استراتيجيات جديدة، فالإيسيسكو ستكون سباقة في إعدادها والإشراف على تطبيقها.
تنفيذ ومتابعة
• ما مدى رضاكم عن تحقيق نتائج الاستراتيجيات؟.
• التنفيذ العملي لاستراتيجيات الإيسيسكو هو من مسؤوليات الدول الأعضاء. ولا يعني هذا أن مهمة المنظمة تنتهي عند وضع الاستراتيجية واعتمادها من المؤتمر العام، ومن المؤتمرات الإسلامية القطاعية، ثم اعتمادها من مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي، قبل المصادقة عليها من مؤتمر القمة الإسلامي.
فالإيسيسكو تتابع عمليات التنفيذ، وتنشئ هيئات مختصة بهذا الغرض، وتعنى بإعداد آليات للتنفيذ ومتابعتها.
وهي تستند إلى هذه الاستراتيجيات في وضع خطط العمل الثلاثية وفي إعداد البرامج والأنشطة والمشروعات الحضارية الكبرى، وهو الأمر الذي يؤكد التنفيذ العملي للاستراتيجيات في العمل الذي تقوم به الإيسيسكو.
تقدم ملموس
• لم تلمس الشعوب، على سبيل المثال، استراتيجية تطوير التعليم الجامعي في العالم الإسلامي التي اعتمدت سنة 2006م، أو استراتيجية التقريب بين المذاهب الإسلامية التي اعتمدت سنة 2003م .. في رأيكم ما الأسباب؟.
• كما أوضحت لك في الجواب عن السؤال السابق، فإن الدول الأعضاء هي المسؤولة أولا ً وقبل كل شيء، عن العمل بمقتضى الاستراتيجيات التي تضعها المنظمة والتي تلتزم بتطبيقها في المؤتمرات المشار إليها. لأن اعتماد الدول لهذه الاستراتيجيات ولغيرها من الوثائق التأسيسية، هو التزام واضح بالعمل بها.
أما بخصوص ما أشرت إليه من أن الشعوب لم تلمس استراتيجية تطوير التعليم الجامعي في العالم الإسلامي، أو استراتيجية التقريب بين المذاهب الإسلامية، فهذا يخالف حقائق الأشياء.
ذلك أن هناك تقدما ملموسا في مستويات التعليم الجامعي من خلال الاستفادة من مضامين هذه الاستراتيجية وأهدافها المفصلة وآليات تنفيذها. كما أن هناك تقدما لا بأس به في الإحساس العام الذي يسود المجتمعات الإسلامية بخطورة الخلافات المذهبية والنزاعات الطائفية، وفي الوعي بضرورة العمل من أجل التخفيف من حدتها والتقليل من تأثيرها.
ظروف اقتصادية
• في رأيكم هل للسياسية دور في تأخير تنفيذ استراتيجياتكم؟.
• كلا. ليس هذا صحيحا. إن تنفيذ الاستراتيجيات لم يتوقف قط، أو لنقل لم يتعثر تنفيذ مضامين بعض الاستراتيجيات بسبب إرادة سياسية، وإنما بسبب الظروف الاقتصادية والعوامل الاجتماعية والمناخ العام الذي يسود العالم الإسلامي. فلا أحد يشك في وجود الإرادة السياسية المصممة على مواصلة العمل في مجالات التنمية جميعا، ولكن شح الموارد وضعف القدرات وضآلة الإمكانات لدى العديد من الدول الأعضاء، هي التي تؤدي إلى ضعف مستويات التنمية في هذه المجالات الحيوية جميعا.





أمانة المدينه والمقاولون يناقشون آلية طرح المناقصات

فيصل العمري - المدينة المنورة
الخميس 24/01/2013
عقد مساء أمس لقاء جمع بين الدكتور حاتم طه وكيل الأمين للتعمير والمشروعات نائب عن أمين المدينة مع أصحاب وشركات ومؤسسات المقاولات بديوان مدينة المعرفة الاقتصادية وذلك بحضور رئيس الغرفة التجارية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي وكان اللقاء قد بدأ بكلمة للدكتور الخطراوي قال فيها: إن قطاع الأعمال شريك رئيس في الاقتصاد، ثم ألقى الدكتور حاتم طه كلمة أوضح فيها أن الاجتماع الحالي هو اجتماع تمثيلي للاجتماع المقبل والذي سيكون موسعًا بحضور أمين المنطقة وذلك بسبب ظرف طارئ. عقب ذلك تم عرض محاضرة مرئية قصيرة من قبل المهندس عدنان أحمد السيد عن أهم المشكلات التي تواجه قطاع المقاولين والحلول والإجراءات المتخذة من قبل أمانة المدينة المنورة وكانت أهم المحاور التي تضمنتها المحاضرة هي التعريف بمكتب إدارة المشروعات ومتطلبات نجاح إدارة المشروعات بالإضافة إلى ملاحظات على أداء المقاولين وتم عرض تصوّر عن كيفية طرح المناقصات ودراسة المشروعات وتسلم المواقع والتدفقات المالية للمشروعات والتنفيذ.





285 مليونا زيادة في مخصصات بعض المشاريع
إنجاز 88 % من مستشفى الولادة في المدينة المنورة


"الاقتصادية" من الرياض
قال الدكتور عبدالله الطائفي مدير عام الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، إنه تم إنجاز 88 في المائة من توسعة الطوارئ والعيادات الخارجية في مستشفى النساء والولادة بتكلفة إجمالية تصل إلى 20 مليون ريال، مؤكدا أنه تمت زيادة مخصصات عدد من المشاريع الجاري تنفيذها حيث تجاوزت الزيادة 285 مليون ريال.

وحملت ميزانية المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة العديد من المخصصات المالية التي تم اعتمادها للعام المالي 1433/1434هـ. وشملت المشاريع الجديدة رفع السعة السريرية لمستشفى الملك عبد العزيز إلى 400 سرير، حيث تم تخصيص قطعة أرض له بمساحة 200 ألف متر مربع ضمن الأراضي المملوكة للدولة في طريق الهجرة مع تقاطع طريق الملك عبد الله.

كما شملت المشاريع الجديدة المعتمدة إنشاء مستشفى الأنصار بسعة 200 سرير، إضافة إلى إنشاء مستشفى بدر بسعة 200 سرير ومستشفى المهد بسعة 200 سرير، لتصبح السعة السريرية التي تم اعتمادها للمنطقة ألف سرير.

وأفاد الدكتور الطائفي أن صحة المدينة المنورة تشهد عدداً من المشاريع للتوسع في الخدمات الصحية.


وأضاف مدير عام الشؤون الصحية أنه أنجز 52 في المائة من مشروع المستشفى التخصصي بسعة 500 سرير بتكلفة بلغت أكثر من 450 مليون ريال، كما أنجز 30 في المائة من مركز الكلى في ينبع بتكلفة إجمالية بلغت 14 مليونا، إلى جانب الانتهاء من المرحلة الأولى من مشروع مركز طب الأسنان التخصصي في مستشفى الملك فهد الذي يضم 45 عيادة أسنان منها 13 عيادة استشاري وثلاث عيادات لتدريب أطباء الدراسات العليا تضم عشرة كراسي أسنان.

وبين أن مشروع مركز طب الأسنان يحتوي على معمل متخصص، وقسم تعقيم مركزي متخصص، إلى جانب غرفتي أشعة متخصصة، وإنشاء مكتبة طبية، وقاعة اجتماعات كبرى، وقاعة مؤتمرات بسعة 200 كرسي بتكلفة بلغت 14 مليون ريال، إضافة إلى تسليم مشروع مبنى العيادات الخارجية في مستشفى الملك فهد إلى المقاول بتكلفة بلغت نحو 50 مليون ريال، ومشروع مستشفى الميقات بسعة 300 سرير وبقيمة عقد وصلت إلى أكثر من 416 مليون ريال، وتم إنجاز 5 في المائة منه. وأفاد الطائفي أن مشروع مستشفى الصحة النفسية ومعالجة الإدمان بلغت تكاليفه 125 مليون ريال بسعة 200 سرير، ويتوقع تشغيله خلال العام الحالي، "بلغت نسبة الإنجاز في مستشفى خيبر 70 في المائة بسعة 100 سرير بتكلفة بلغت 135 مليون ريال، إلى جانب استمرار العمل في إنشاء 28 مركزا صحيا (المرحلة الثانية) بتكلفة بلغت 98 مليون ريال، وإنشاء 30 مركزاً صحياً بتكاليف بلغت 105 ملايين ريال في المرحلة الثالثة".





شددوا على توحيد التعاملات المشتركة بين الدول العربية .. اقتصاديون لـ «عكاظ» :
المشاريع الصغيرة والاستثمار أدوات تحقق أهداف القمة

عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

أكد اقتصاديون على أهمية استخدام العديد من الأدوات الاقتصادية القادرة على تحقيق الإرادات السياسية الرامية إلى تعزيز الاقتصاد العربي، طبقا لما تضمنه البيان الختامي لقمة الرياض التي انتهت أعمالها مساء أمس الأول.
وأشاروا إلى أن من بين تلك الأدوات المهمة التركيز على محوري المشاريع الصغيرة والمتوسطة مع توحيد أهدافها واستراتيجياتها بما يخدم التكامل الاقتصادي العربي إلى جانب دعم الاستثمارات البينية بما يحقق الاستراتيجيات من خلال حجب السيولات المالية المتوفرة عن الاستهلاك، وتخصيصها في مشاريع استثمارية تحقق عوائد مالية كبيرة تدعم الاقتصاد الداخلي، وتحقق المزيد من الاستهلاك المالي على المدى المستقبلي.
فمن جانبه أوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة الدكتور بسام الميمني أن التركيز على المشاريع الصغيرة والمتوسطة سيحقق عدة أهداف من القمة لأنها تشكل المصدر التقليدي لنمو الاقتصادات العربية إلى جانب قدرتها على توفير ما يزيد عن نصف مجموع الاستخدام الخاص.
وقال: من المعروف أن المشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول العالمية الكبرى تحقق دخلا يقدر بـ 40 في المائة من الناتج القومي الإجمالي للجانب الخدماتي والسلعي وغيرها، وفي وطننا العربي فإن مثل هذه المشاريع هي الطريق الصحيح الوحيد إذا صح التعبير في الوصول لتحقيق ازدهار واضح للمشاريع الكبيرة بسبب العلاقة البينية القائمة على تزويد الاحتياجات وشراء المنتجات.
ومضى يقول: من هذه المنطلقات وغيرها ركز القادة العرب على ضرورة الاهتمام بهذا الجانب الاقتصادي الحيوي الذي يظهر فيه مستقبل واعد للدول العربية من مشرقها إلى مغربها، وحول مدى انعكاسها على أصحاب تلك المشاريع الصغيرة وارتدادها الإيجابي على الصعد المحلية العربية، أشار إلى أن المشاريع الصغيرة تعد حاوية متميزة للمدخرات المحلية الصغيرة، وتسهم في اتساع الملكيات، وتساعد في تحريك المدخلات الإنتاجية، بما يؤدي إلى تقليل الحاجة للمنتجات الأجنبية وما قد يصاحبها من علل اقتصادية، على حد تعبيره.
وقال: عندما تصبح المشاريع الصغيرة في اتجاهها الصحيح الذي تريده السياسات العربية الراغبة في تكوين وحدة اقتصادية مشتركة فإنها ستسهم في التنميات الإقليمية نظرا لقدرتها على استيعاب فوائض العمل خاصة في الأرياف الذي يحتاج لتركيز أكثر مع توفير فرص عمل لغير المؤهلين تحولهم فيما بعد إلى عمالة مدربة مكتسبة الخبرة قادرة على تحسين وضعها الاجتماعي من خلال الالتحاق بالعمل في المشاريع الكبيرة.
الدكتور الميمني شدد على ضرورة توحيد معايير المشاريع الصغيرة والمتوسط بين الدول العربية باعتبار أنها تختلف من دولة إلى أخرى من عدة نواح. 
وختم بقوله: لا بد للمشاريع العربية الصغيرة والمتوسطة تجاوز العديد من الأمور التي تؤدي إلى فشلها عادة أو انحسار قدرتها على تحقيق أحد الأهداف المهمة كعدم القدرة على إخراج منتج قابل للتصدير، ومن بين أهم تلك الأمور أنها تعامل السوق الخارجية كامتداد لنظيرها المحلي رغم التباين الواضح في السوقين من جوانب دوافع الشراء ونوعية المنتج وأساليب التعبئة وغيرها مع عدم الاهتمام بمتابعة المنتجات المنافسة في السوق المستهدفة وسط غياب للأمور التسويقية.
وحول أهمية الاستثمار بين الدول العربية، أكد عضو مجلس إدارة غرفة المدينة المنورة محمود رشوان على أن تركيز القمة على أهمية الاستثمار لأنه يعد أداة اقتصادية فاعلة ينجم عنها عملية تنموية اقتصادية واجتماعية في آن معا، على حد تعبيره.
وقال: أعتقد أنه في المرحلة الحالية يجب على الدول العربية أن تحصر استخدامات السيولة المالية المتوفرة لديها في الجوانب الاستثمارية لفترة زمنية حتى تتمكن من الحصول على تدفقات نقدية أكبر في المستقبل تعوضها عن انخفاضات القوى الشرائية لديها مقابل إحراز عائد إزاء تحمل عناصر المخاطرة.
وأضاف أن الاستثمارات تعتبر السبب الرئيسي في زيادة الدخل القومي، وصنع فرص العمل ورفع معدلات التنمية الاقتصادية والاجتماعية ودعم الميزان التجاري والمدفوعات إلى جانب زيادة الإنتاج.
رشوان شدد على أهمية أن تكون القوانين والتشريعات مشجعة للاستثمار وقادرة على رفع معدلات رؤوس الأموال تستطيع فيما بعد حفظ قيمة الأصول الحقيقية وضمان تدفق السيولة.
وقال: إن من أهم المقومات الأساسية للقرار الاستثماري يتمثل في الاستراتيجية الملائمة للاستثمار، وتختلف باختلاف أولويات المستثمرين التي تتأثر بعدة عوامل كالربحية المتأتية من معدلات العوائد والسيولة والأمان اللتي تحدد مدى تحمل المستثمر لحجم المخاطرة، وهذا كله لا يأتي إلا من خلال مناخ استثماري عال في الدولة التي تفتح بابها في هذا الإطار.
رشوان تطرق إلى أهمية تحديد نوعيات المشاريع الاستثمارية في الدول العربية بما يحقق أهداف الغرض الذي من أجله أقيم هذا المشروع، لا بد للاستثمار أن يتجاوز المخاطر ويحقق معايير لقياس الأهدف وتقييم المشاريع وحجم الربحية التجارية وغيرها. 





جامعة طيبة تدشن «بريداً إلكترونياً» سعة 24 جيجا بايت لكل طالب

المزروع خلال تدشينه المشروع (الشرق)


دشن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع أمس في مكتبه، مشروع خدمة البريد الإلكتروني لطلاب الجامعة، واطلع ووكلاء الجامعة على شرح مفصل عن مميزات المشروع الذي أشرفت عمادة تقنية المعلومات على إعداده وتنفيذه، ويستهدف كافة طلاب الكليات في الجامعة وفروعها في المحافظات.
وقدم عميد تقنية المعلومات الدكتور سعد الحربي، خلال التدشين شرحاً عن أبرز المميزات التي يقدمها المشروع، الذي تم تشغيله مع شركة مايكروسوفت، كما يتضمن البريد الإلكتروني الخاص بالطلاب عديداً من المميزات التي تواكب التطور المتسارع في التقنية، كخدمة التحكم في مظهر صندوق الوارد، ودعمه الكامل لشبكات التواصل الاجتماعي، بالإضافة إلى المساحة التخزينية الكبيرة التي يتم توفيرها لكل بريد إلكتروني وتصل إلى 24 جيجابايت لكل طالب.
وحث المزروع الطلاب على إنشاء بريد إلكتروني عبر الشبكة الموحدة في الجامعة، للاستفادة من المميزات التي يوفرها المشروع، ولدعم إمكانية التواصل مع الطلاب في كافة ما يرتبط بالنواحي التعليمية والخدمية وصرف المكافآت الشهرية.





عملية قلب مفتوح لطفل عمره عامان ووزنه 9 كجم

محمد داوود (جدة)، نواف عافت (الرياض)

نجح فريق طبي جراحي في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة في إجراء عدة عمليات قلب للأطفال، منها عملية قلب مفتوح لطفل عمره سنتان لم يتعد وزنه (9) كيلو جرامات كان يعاني من ضعف في النمو والتهابات في الصدر، حيث تبين عند إجراء الفحوصات والأشعة المقطعية الطبية وجود فتحة في البطينين وتضيق في الشريان الرئوي الأيمن، حيث قرر الأطباء إجراء عملية قلب مفتوح لإغلاق الفتحة ما بين الأذينين وإصلاح التضيق في الشريان الرئوي الأيمن، وتم ذلك في عملية استمرت ساعتين وقد غادر المركز بعد تلقيه العلاج اللازم. وأوضح مساعد مدير عام المركز للشؤون الفنية والطبية استشاري طب أطفال الدكتور عبدالحميد النجار أن العملية الثانية كانت لطفل يبلغ من العمر 6 سنوات يعاني من عيب خلقي تمثل في فتحة بين الأذينين شخص حديثا في المركز وبعد إجراء الفحوصات المخبرية والطبية والسريرية تم إجراء العملية بنجاح تام وخرج من المركز بعد خمسة أيام، مشيرا إلى أن الطفل الثالث والبالغ من العمر 10 سنوات أجريت له عمليات مختلفة في مستشفيات متعددة وقام المركز بزراعة جهاز تنظيم ضربات القلب عبر عملية قلب مفتوح استغرقت ساعة واحدة في غرفة العمليات، وغادر الطفل المركز بعد أربعة أيام من العملية وهو بصحة جيدة. 
وأبان الدكتور النجار أن المركز استقبل منذ افتتاحه ما يزيد على (183) وأجرى لهم الفحوصات اللازمة، منهم (5) أطفال من ضيوف الرحمن، حيث يمثل نسبة الأطفال من إجمالي مرضى المركز (3.5 %).
فيما قدم مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة خدماته لعدد (18.278) مريض، وبلغ عدد المنومين فيه أكثر من (3450) مريض. في حين أن عدد العمليات التي أجريت في معمل القسطرة القلبية قد تجاوز (5.171) عملية.





توقيع اتفاقية توظيف بين كلية السياحة بالمدينة وعدد من فنادق المنطقة

المدينة المنورة : واس

وقعت عمادة كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة اتفاقيتي توظيف كمرحلة أولى مع عدد من فنادق المدينة وذلك على هامش ملتقى التوظيف الخامس الذي نظمه مجلس التدريب التقني والمهني بالمدينة المنورة وذلك لإيجاد فرص لمتدربي الكلية في الفندق والعمل بدوام جزئي وأجر مدفوع وإعطاء الخريجين أولوية في التوظيف.

وأوضح عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام أن هذا النوع من الاتفاقيات يأتي حرصاً من الكلية لتحسين جودة مخرجتها وتحقيق متطلبات المستفيدين ، كما تؤدي دوراً مهماً في صناعة جيل من الشباب السعودي القادر على قيادة القطاع الفندقي بالشكل الذي يسهم في تحقيق تنمية ورخاء المجتمع.

وتناول التمام آلية تبادل الخبرات في مجال التدريب السياحي والفندقي بحيث تلتزم الفنادق بتطوير الخريجين وتأهيلهم للعمل في أحد أقسام الفندق بوظيفة مشرف كحد أدنى إضافة إلى تقديمهم لدورات تطويرية لمتدربي الكلية ، فيما تسهم الكلية في تطوير الكوادر البشرية للفندق وتقديم الخبرات الاستشارية لإدارة الفندق عند الحاجة وتمكين الفندق من الاستفادة من القاعات والمعامل بما لا يتعارض مع ظروف الكلية.





توفير 750 فرصة عمل لخريجي “تقني المدينة”


واس - المدينة المنورة
الخميس 24/01/2013
أنهى مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة فعاليات لقاء التوظيف الخامس الذي نظمه المجلس خلال الأسبوع المنصرم بطرح أكثر من 30 شركة ما يربو على 750 وظيفة لخريجي وحدات مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة . وأوضح رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي أن هذه الوظائف استهدفت خريجي كليات ومعاهد المجلس بالمدينة المنورة ومحافظاتها ، وارتكزت أهمية اللقاء في مساعدة الخريجين والتوفيق بينهم وبين أرباب الأعمال للحصول على أفضل الفرص الوظيفية .
وأضاف الردادي أن المجلس يسعى بكل جهده لإرشاد خريجيه للحصول على وظائف تتناسب مع مؤهلاتهم في القطاعات الحكومية أو الخاصة، لافتاً النظر إلى أن الفرص متاحة للشباب في بدء الأعمال الحرة من المشروعات الصغيرة والمتوسطة من خلال معهد ريادة الأعمال وغيرها من الجهات والمؤسسات الداعمة للشباب.
الجدير بالذكر أن مجلس المدينة التقني يحرص على إقامة ملتقيات التوظيف بشكل دوري بهدف مساعدة خريجيه على التعرف على الفرص الوظيفية المتاحة وتعريف مؤسسات القطاع العام والخاص على خريجي المؤسسة في تخصصات التدريب التقني والمهني في المعاهد والكليات.





بشر بنقل الموقوفين بالأردن والعراق قريبا .. مصدر في الداخلية:
لا مقايضة للسجناء السعوديين في الخارج

نادر العنزي (تبوك)

أكد مصدر مسؤول في وزارة الداخلية أن الاتفاقية التي وقعت بين الحكومتين السعودية والأردنية تتعلق بنقل السجناء، وليس كما يطرح في بعض وسائل الإعلام عن أنها تبادل ومقايضة للسجناء.
وبشر المصدر بأن هناك أخبارا سارة قريبا بشأن نقل السجناء سواء من الأردن أو العراق، مشيرا إلى أن ذلك يأتي في إطار حرص واهتمام وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، مؤكدا أن هناك لجنة مكونة لنقل السجناء.
وأبان المصدر، أن عملية النقل لا تتعلق بجوانب سياسية، بل هي أمور إنسانية بحتة بموجب اتفاقيات والمعاملة بالمثل.
وأضاف المصدر أن هناك اتفاقية بين المملكة والأردن وقعت مؤخرا لكنها لم تدخل حيز النفاذ بعد وينتظر مصادقة الجانبين عليها، مشيرا إلى أنه لا يوجد وقت محدد لعملية النقل.
وزاد، «الطرفان لم يوقعا الاتفاقية إلا أن لديهما رغبة في عملية النقل وهما يريدان مراعاة الجوانب الإنسانية، لكن مسألة أن تحدد بوقت لا، هي بمجرد أن تنفذ الاتفاقية يتم مخاطبة الجهات المعينة لكلا الطرفين وتبدأ مسألة مخاطبة السجناء وتحديد مدى رغبتهم، وربما الاتفاقية تسري، لكن يأتي سجين ويرفض النقل وله الحق في ذلك وله كامل الحرية أن يرفض ويكمل باقي محكوميته في المكان الذي أدين فيه»، وبين أنه وبموجب الاتفاقيات يجب على الطرف الموقع بأن يخبر الآخر بعدد السجناء الموجودين ويخبر السجناء بوجود اتفاقية وفي حالة رغبة السجين قضاء باقي محكوميته في بلده، فله الحق في ذلك ويطلب ذلك خطيا.
وأشار المصدر إلى أن النقل للسجناء بصفة عامة لا تحدده اتفاقية ، إلا أن بعض الدول تقول لا بد أن تكون هناك اتفاقية، ولكن مثل هذه الاتفاقيات لنقل سجناء مبنية على الجوانب الإنسانية والاجتماعية بغرض محاولة إصلاح الإنسان ليكون بين أهله وذويه ومثل هذه الاتفاقيات تسهل على ذوي السجين زيارته وليتعود على الحياة الاجتماعية ويؤهل تأهيلا يصلح أحواله لينخرط في المجتمع الذي سيذهب إليه مرة أخرى.
وعن الاتفاقية بين الحكومتين السعودية والعراقية قال المصدر «بالنسبة لنا نحن صادقنا عليها، ولكن بقيت مصادقة البرلمان العراقي»، مشيرا إلى أن هناك اتفاقيات أخرى نافذة بين البلدين مثل اتفاقية الرياض للتعاون القضائي التي فيها جانب للنقل ومصادق عليها من الطرفين.
من جانبة قال سفير المملكة لدى الأردن فهد بن عبدالمحسن الزيد إن دورهم يكمن في أنهم حلقة وصل بين وزارتي الداخلية في الدولتين، لافتا إلى أنهم ينتظرون صدور الاتفاقية من قبل مجلس النواب العراقي بشأن نقل السجناء السعوديين في العراق.
وعن اتفاقية نقل السجناء بين المملكة والأردن قال الزيد «تم توقيع اتفاقية وهناك تفاهم مع وزارة الداخلية بشأن آلية وأسلوب نقل المساجين وكيفية بقائهم ومحكوميتهم». يذكر أن عدد السجناء السعوديين في الأردن 60 سجينا، فيما يبلغ عدد السجناء الأردنيين في المملكة 200 سجين.





توظيف نصف مليون عاطل في 18 شهرا وبطالة النساء 35%


ثمن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة لوزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه تلبيته الدعوة لحضور أسبوعيات المجلس، والاستماع لرؤى وأطروحات رجال الأعمال في المنطقة، والذين طالبوا في جلسة سابقة بالالتقاء به ومناقشة ما يخص قطاع الأعمال في المملكة وتوظيف الشباب.
في مستهل الجلسة رحب الأمير خالد الفيصل بالوزير فقيه ورجال الأعمال، مؤكدا أن إمارة المنطقة تعمل جاهدة من خلال أسبوعيات المجلس على الخروج بما يسهم في بناء الإنسان وتنمية المكان، مضيفا أن أسبوعيات العام الحالي تناقش آلية استشعار المسؤولية واحترام الأنظمة بشكل عام، وتدعو إلى التأهيل والتدريب فيما يخص جانب رجال الأعمال، بغية الوصول إلى آلية يتم من خلالها توطين الوظائف وسعودتها.
وزاد أمير منطقة مكة المكرمة، «إن التدريب والتأهيل ركيزتان أساسيتان لأي تنمية في أي بلد، فالشهادة وحدها لا تكفي والخبرة دون تدريب أيضا لا تكفي».
ودعا الأمير خالد الفيصل كافة القطاعات إلى التواصل مع وسائل الإعلام، وإيضاح ما قد يلبس على المستفيد من القرارات، كي لا يساء فهم بعض الأنظمة أو لا يتم تنفيذها وفق ما نصت عليه.
من جهته استعرض وزير العمل بعض الحلول قصيرة المدى وطويلة الأمد، إضافة لاستراتيجية وزارته في حل مشكلة البطالة والحلول المقترحة لتوطين الوظائف.
وذكر المهندس في بداية حديثه، الذي صاحبه عرض مرئي لبرامج الوزارة التي تعمل عليها، أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تنص على الاهتمام بتوفير فرص العمل الشريفة والعادلة للمواطن والمواطنة، مؤكدا في الوقت نفسه أن وزارة العمل بمفردها لن تتمكن من تحقيق هذا الهدف، ما لم تتضافر جهود بقية القطاعات لإيجاد فرص عمل مناسبة تحقق تطلعات القيادة وطموحات المواطن.
وعن حلول وزارة العمل لتوطين الوظائف، أبان المهندس فقيه أن الوزارة عملت على وضع حلول على المدى البعيد، من أهمها مواءمة مخرجات التعليم والتدريب، ومراجعة سياسات القبول في التخصصات والإنفاق عليها، والتقييم المستمر لمخرجات التدريب والتعليم والتطوير المستمر للمناهج، فضلا عن مراجعة نسب الإنفاق الحكومي وربطها بالتوطين ومراجعة سياسات وآليات الدعم الحكومي للقطاعات، وتطوير آليات دعم المنشآت الصغيرة والتنسيق بين الوزارات المختلفة، مشددا على أن تنفيذ مبادرات وزارة العمل تحتاج تعاونا وتشارك جهات حكومية متعددة. 
ثم استعرض الحلول على المدى القصير والتي من أبرزها سياسات الإحلال وبناء توفير قاعدة بيانات متكاملة للباحثين عن العمل، وإيجاد وتطوير آليات توظيف وتأهيل ومبادرات تقع غالبا في نطاق وزارة العمل، فضلا عن تسهيل إحلال العمالة الوطنية مكان العمالة الوافدة. 
وأبان وزير العمل أنه خلال 18 شهرا تم توظيف 588 ألف سعودي، وذلك يوازي 83 % مما تم توظيفه خلال 30 عاما، منوها إلى أن نسبة البطالة لدى الإناث ارتفعت إلى 35 %، انخفضت لدى الذكور إلى 6.1 %، كاشفا عن 342 ألف منشأة صغيرة يديرها وافدون بالكامل وصاحب عمل غير متفرغ ولا يعمل فيها أي سعودي.
وعزا وزير العمل فوائد قرار فرض رسوم على العمالة الوافدة والبالغ قدرها 2400 ريال سنويا إلى ارتفاع أعداد العمالة الوافدة العاملة في المملكة والذين ارتفعت نسبتهم من 48 % إلى 62% خلال العشر سنوات الماضية، لذا فإن رفع تكلفة الأيدي العاملة غير السعودية يسهم في تحويل الوظائف منخفضة الأجور إلى وظائف ذات أجور مناسبة تجذب العمالة الوطنية، إضافة لتوظيف وافد بكفاءة عالية أفضل من توظيف 10 وافدين منخفضي الأجر.
وأضاف، أن القرار يعمل على توجيه عائدات القرار لدعم برامج التدريب والتوظيف ومرتبات العمالة الوطنية وتقليص الفجوة التنافسية بين العمالة الوطنية والوافدة وكذلك فجوة التكلفة وتضييق الخناق على المتسترين، كما أن رفع معدل الإنفاق للفرد داخل السوق يولد فرص عمل جديدة للسعوديين.
وأوضح وزير العمل أن القرار لن يتأثر به سوى الشركات التي تقع بين اللونين الأصفر والأحمر، كما أن احتساب مبلغ 2400 ريال يتم على العمالة التي لا يكون لها في المقابل موظفون سعوديون، فيما أكد تشكيل لجنة لدراسة نشاط شركات النظافة كونها منفصلة عن أنشطة التشغيل، فيما وعد فقيه بالرفع للمقام السامي بالشركات المتضررة من القرار والتي تشارك مشاريع حكومية تنموية.
وأبان المهندس عادل فقيه أن عدد المستفيدين من برنامج حافز بلغ 16.58.000 مستفيد، 85 في المائة منهم إناث، والباقي رجال، وأن 117 ألفا ممن استفادوا من البرنامج تم تأمين وظائف لهم، مؤكدا أن العمل يجري مع وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتكون مخرجات التعليم مناسبة لحاجة سوق العمل المحلية.
وفي إجابته على عدد من رجال الأعمال الذين أبدوا استعدادهم للوقوف جنبا إلى جنب مع وزارة العمل بهدف توطين الوظائف، أكد المهندس فقيه أن الوزارة ستبدأ حملة عبر وسائل الإعلام خلال الفترة المقبلة تدعو لمنح فرصة للشاب السعودي، مبديا استعداد وزارته للقاء رجال الأعمال متى ما وجهت له الدعوة.
وخلص إلى القول «إن وزارة العمل أعدت استراتيجية التوظيف السعودية لتكون إطارا مرجعيا لمعالجة قضايا القوى العاملة والتوظيف في المملكة، وفق أسس منهجية وعلمية متكاملة، ورؤية واضحة لتحقيق الأهداف المنشودة، وذلك خلال مدى زمني يغطي 25 عاما».
وفي ختام الجلسة أجزل صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الشكر لوزير العمل ورجال الأعمال، مؤكدا أن التوضيح مطلب لفهم الأمور واستيضاح القرارات التي ربما تصل إلى المتلقي بصورة مشوشة ولا تصل إليه كما أقرت من أجله. 




وزير النقل لـ الشرق: إعفاء المستثمرين من الرسوم والإيجارات في ميناء جازان

وزير النقل وأمير جازان أثناء افتتاح المبنى الإداري الجديد للميناء ( تصوير: أحمد السبعي )
٢٠١٣/١/٢٤ - العدد ٤١٧


أكد لـ «الشرق»، وزير النقل رئيس مجلس المؤسسة العامة للموانئ الدكتور جبارة الصريصري، أن الدولة خصت ميناء جازان باستثناءات منها إعفاء المستثمرين من الرسوم والإيجارات؛ إذ أصبح الاستثمار في الميناء بدون تكاليف، بهدف تطويره وجعله من الموانىء الرئيسة في المملكة. جاء ذلك عقب مشاركته وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر أمير جازان أمس في افتتاح المبنى الإداري الجديد لميناء جازان، ومحطة توليد الطاقة الكهربائية، ووضع حجر الأساس لعدد من مشروعات التطوير في الميناء، واستمع إلى شرح مفصَّل عن المبنى الذي تم تنفيذه بمبلغ 26 مليون ريال، ويتكون من أربعة طوابق خُصِّصَت للمكاتب الإدارية، وقاعة للاجتماعات، وساحات ومواقف سيارات، والمرافق الخدمية المساندة الأخرى.
وقال الوزير الصريصري، إن الهدف هو أن يعود ميناء جازان أفضل مما كان عليه في السابق، لافتاً إلى أن الأمير محمد بن ناصر قدَّم كثيراً من الجهد لاستقطاب المستثمرين، حيث بلغ إجمالي البضائع المناولة عبر ميناء جازان خلال العام الماضي أكثر من مليون طن.
وأضاف أن الموانىء بالسعودية حظيت هذا العام، كما في كل عام، باعتماد عدد من المشاريع الجديدة بلغت أكثر من 1700 مليون ريال، تتضمن مزيداً من مشاريع التطوير للموانيء وزيادة طاقتها الاستيعابية، ورفع مستوى الخدمات فيها.
وأشار وزير النقل إلى أن ميناء جازان يشهد كغيره من مواقع العمل حركة اقتصادية وصناعية متطورة واكبت احتياجات مشاريع المنطقة ومتطلبات التنمية فيها، فهناك مشاريع يتم تنفيذها حالياً تبلغ قيمتها أكثر من 141 مليون ريال، بالإضافة إلى المشاريع التي انتهت وتم تدشينها بمبلغ 74 مليون ريال، كما تم اعتماد مشاريع لتطوير المنظومة الأمنية، وتنظيم حركة المرور في الميناء، وسوف توضع موضع التنفيذ قريباً، وأكد أن هذه المشاريع قادرة على التعامل مع متطلبات التنمية في المنطقة. وبيَّن الصريصري أن ميناء جازان يشهد مشاريع أخرى سوف تجعل منه مركزاً اقتصادياً متطوراً، حيث يتم حالياً تنفيذ مشاريع المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، مشروع مصنع السكر، ومواقع للمستودعات متعددة الأغراض، مشيراً إلى أن هذه المشاريع سوف تكون رافداً أساسياً لتشغيل الميناء، وميزة إضافية لخدماته، وسوف تقدم فرص عمل عديدة لمواطني المنطقة. وأفاد أن نقل الركاب بين جازان وجزيرة فرسان تطوَّر، سواء في النوعية أو وسائل النقل وأعداد المستفيدين، كاشفاً عن صدور توجيهات سامية بدراسة توفير وسائل لنقل المواد واحتياجات التنمية في فرسان.






غرفة الرياض تطرح 990 وظيفة للشباب والشابات للعمل بالقطاع الخاص

دعت غرفة الرياض ممثلة في مركز التوظيف الراغبين من الشباب والشابات في العمل بالقطاع الخاص لإجراء المقابلات الشخصية لشغل 990 وظيفة في عدد من المجالات الوظيفية منها 464 وظيفة خصصت للشباب و526 وظيفة للشابات، وذلك خلال الفترة من 26 إلى 30 يناير 2013 .

وأوضحت الغرفة أن المقابلات الخاصة بوظائف الشباب ستبدأ يوم السبت 26 يناير حيث يتم بمقر شركة أسواق اليورمارشية الساعة العاشرة صباحا إجراء المقابلات الشخصية لشغل 5 وظائف تحت مسمى (كاشير) للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها، كما سيتم في نفس اليوم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 70 وظيفة تحت مسمى (مهندس ميكانيكي/مهندس كهربائي/مسئول مبيعات/مشتريات/محاسب/مراقب جودة/فني إنتاج/ أمين مستودع /مشغل آلات/عمال) للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها في الشركة الوطنية لمواد التعبئة (وطن باك) وستكون المقابلات بمقر الشركة عند الساعة العاشرة صباحا، كذلك سيتم في نفس اليوم أيضا إجراء المقابلات الشخصية لشغل 10 وظائف تحت مسمى (مسئول شؤون موظفين/رجال أمن/استقبال) للحاصلين على المتوسطة أو ما فوقها في شركة الرياض للصناعة الغذائية وستكون المقابلات بمقر الشركة عند الساعة العاشرة صباحا، وفي نفس اليوم تجرى المقابلات لشغل 28 وظيفة لدى شركة المنتجات الطبية والتجميلية تحت مسمى ( صيدلي/ كيميائي/محاسب زبائن) لحاملي المتوسطة وما فوقها، وذلك بعد الظهر في مقر الشركة، كما يتم في نفس اليوم بعد الظهر أجراء المقابلات في مقر شركة سمت العقارية لشغل 5وظائف تحت مسمى (مسوق عقاري) لحاملي الشهادة الثانوية.

أما في يوم الأحد 27يناير سيتم إجراء المقابلات الخاصة لشغل 10وظائف في مصنع رامه للألمنيوم تحت مسمى (شؤون موظفين، استقبال) للحاصلين على الثانوي أو ما فوقها، وستكون المقابلات بمقر الغرفة عند الساعة العاشرة صباحا، كما يتم في ذات اليوم بمقر مكتب اسيسيور للمحاماة تمام الساعة العاشرة صباحا إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل وظيفتين وظيفة تحت مسمى (مساعد إداري ومالي، سكرتير قانوني) للحاصلين على الثانوي أو ما فوقها، كما تجرى في نفس اليوم أيضا المقابلات الشخصية للحاصلين على شهادة الدبلوم أو ما فوقها لشغل 10 وظائف تحت مسمى (محاسب،إداري،سكرتير، أمين صندوق،مندوب،فني، مهندس مشروع) في شركة النظم الإعلامية السعودية وستكون المقابلات بمقر الشركة الساعة العاشرة صباحاً .

وفي يوم الاثنين 28يناير سيتم إجراء المقابلات الشخصية بمقر فرع الغرفة شمال الرياض الساعة العاشرة صباحا لشغل 5 وظائف في شركة المجال جروب فور للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها تحت مسمى (رجل أمن وسلامة)، كذلك يتم في نفس اليوم الساعة العاشرة صباحا إجراء المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 50 وظيفة تحت مسمى (محاسب زبائن،مصفف،رجال أمن وسلامة) للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها للعمل في شركة كارفور وستكون المقابلات بمقر الغرفة الرئيسي ، و في نفس اليوم ظهراً ستجري المقابلات الشخصية للمتقدمين لشغل 10 وظائف تحت مسمى (مقدم طعام،رجال أمن،سائقين) ولا يشترط فيها الحصول على مؤهل، في شركة أطعمة النخبة وستكون المقابلات بمقر الشركة، كما تستقبل مجموعة الطيار للسفر والسياحة في نفس اليوم بعد الظهر المتقدمين لشغل 3 وظائف تحت مسمى (أخصائي تأمين طبي) للحاصلين على الثانوية وما فوقها، وتجرى المقابلات لشغل 6 وظائف في شركة فاريز للتجارة والتسويق تحت مسمى ( خدمة عملاء "كول سنتر"، معقب) في مقر الشركة بعد الظهر .

وفي يوم الثلاثاء 29يناير سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 40 وظيفة في الشركة السعودية لإسطوانات الغاز بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحا للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها تحت مسمى (حدادين، لحامين)، كما تجرى في نفس اليوم الساعة العاشرة صباحاً المقابلات الشخصية بمقر شركة الأول للمجوهرات المحدودة لشغل 20 وظيفة للحاصلين على الثانوية أوما فوقها تحت مسمى (بائعين)، كما تجرى المقابلات الشخصية في مقر مجموعة بن لادن للمقاولات لشغل 40وظيفة تحت مسمى ( رجل أمن وسلامة ) بعد الظهر.

وفي يوم الأربعاء 30 يناير سيتم إجراء المقابلات الشخصية لشغل 30 وظيفة في شركة ساكو للعدد والادوات وستكون المقابلات بمقر الغرفة الساعة العاشرة صباحا للحاصلين على الثانوي أو ما فوقها للعمل في وظيفة (كاشير ، مصفف ارفف ، خدمة عملاء)، كما تجرى في نفس اليوم بعد الظهر المقابلات الشخصية بمقر شركة صحاري للمقاولات لشغل 30 وظيفة للحاصلين على الابتدائية أو ما فوقها تحت مسمى (مراقب عمال/كهرباء تمديد/مساح/سباك/بناء/نجار/سائق نقل ثقيل)، كما تجرى المقابلات في نفس اليوم بعد الظهر في مقر شركة الأرض الخضراء الزراعية المحدودة لشغل 90وظيفة تحت مسمى (مهندس كهربائي/مساح/سائق عام/حراس امن/مهندس زراعي/فني شبكات ري/فني زراعي/فني كهرباء/مسئول شؤون موظفين) لحملة الدبلوم وما فوقها.

ومن جهة أخرى تقرر أن تبدأ مقابلات وظائف السيدات يوم الأحد 27يناير حيث تجري في هذا اليوم المقابلات الشخصية لشغل 11 وظيفة في كفاءات المستقبل وستكون الوظائف تحت مسمى (مدربات مهارات، خدمة اجتماعية،علم نفس،علم اجتماع، مناهج وطرق التدريس،تقنيات تعليم، مدربات رياضيات) للحاصلات على الماجستير أو ما فوقها وستجري المقابلات بمقر المركز الساعة التاسعة صباحا، وفي يوم الاثنين 28يناير سيتم إجراء المقابلات الشخصية للراغبات في شغل 250 وظيفة بمقر فرع الغرفة للسيدات الساعة التاسعة صباحا للحاصلات على الثانوية أو وما فوقها تحت مسمى (كول سنتر ، خدمة عملاء،مبيعات هاتفية)، وفي يوم الثلاثاء 29يناير تجرى المقابلات في مقر فرغ الغرفة للسيدات في تمام الساعة التاسعة صباحاً لشغل 255 وظيفة تحت مسمى (مشرفات، محاسبات زبائن،حارسات أمن) لحاملات الشهادة الابتدائية وما فوقها، وفي يوم الأربعاء 30 يناير سيتم إجراء المقابلات الشخصية للسيدات الراغبات في شغل 10 وظائف في مجموعة الرميزان بمقر فرع السيدات بغرفة الرياض الساعة العاشرة صباحا للحاصلات على الدبلوم أو وما فوقها تحت مسمى (مصممات /أوتوكاد ، هندسة ديكور، محاسبات/مسئولات موارد بشرية).





الهزاع: تغييرات شاملة قريبا في التلفزيون السعودي.. وتطوير أداء القنوات الرياضية

تعتزم الهيئة العامة للإذاعة والتلفزيون إنشاء أكاديميات ومعاهد متخصصة في المجال الإعلامي خلال الأشهر القليلة المقبلة لتدريب العاملين في الهيئة وفي المجال الإعلامي عموماً على العمل التلفزيوني، فيما ستعلن نهاية الشهر الجاري أو الشهر القادم عن الشروط المطلوب توافرها في المتقدمين.

وأوضح رئيس الهيئة عبد الرحمن الهزاع بحسب صحيفة "الحياة"، أن ذلك يأتي ضمن التغييرات الشاملة التي سيشهدها التلفزيون السعودي خلال الفترة المقبلة، لافتاً إلى أن التغييرات ستركز على تطوير النقل التلفزيوني في القنوات الرياضية ليشمل جميع الرياضات وليست كرة القدم فقط.

من جانب آخر، أشار الهزاع إلى أن الهيئة لا تمانع في توظيف المواطنين كمراسلين في مكاتب التلفزيون في الخارج، شريطة توافر الكفاءة والتأهيل والإلمام بأنظمة الدولة التي سيعملون بها، مبيناً أنه لم يتم الاستفادة من المبتعثين المتخصصين في مجال الإعلام، حيث إن النظام لا يسمح بأن يعمل المبتعث أثناء الدراسة.






«بن لادن»: لم نرتبط بتمويل إنشاء جسر السعودية - مصر


"الاقتصادية" من جدة

أوضحت مجموعة بن لادن السعودية على خلفية ما تناولته وكالات أنباء ووسائل إعلام بشأن مشروع الجسر البري بين السعودية ومصر، عدم وجود أي ارتباط رسمي بتمويل وإقامة مشروع الجسر البري بين السعودية ومصر.

وأكدت مجموعة بن لادن السعودية استعدادها التام للتعاون مع المسؤولين. وأشادت بقوة العلاقات بين السعودية ومصر، اللتين تربطهما أواصر قوية واحترام متبادل وعلاقات وثيقة في مختلف مجالات التعاون. يُذكر أن مجموعة بن لادن لها مشاريع عديدة في مصر، كان آخرها مشروع توسعة مطار الغردقة.





"طيران الإمارات" تعزز وجودها في السعودية بـ‬20 رحلة إضافية
رفعت عدد رحلاتها للمملكة إلى ‬69 رحلة أسبوعياً
الخميس 12 ربيع الأول 1434هـ - 24 يناير 2013م

تبدأ الخدمة الإضافية لـ"طيران الإمارات" اعتباراً من الثاني من فبراير المقبل

سيرتفع عدد رحلات "طيران الإمارات" بين دبي والرياض من ‬17 إلى ‬28 رحلة أسبوعياً، في حين سترتفع رحلاتها إلى جدة من ‬18 إلى ‬21 رحلة أسبوعياً، كما ستضيف الناقلة ست رحلات أسبوعياً إلى الدمام، ليرتفع عدد رحلاتها إلى تلك المدينة الواقعة في المنطقة الشرقية إلى ‬13 رحلة في الأسبوع. وستواصل الناقلة خدمة المدينة المنورة برحلة يومية، وبذلك يصل العدد الإجمالي لرحلاتها بين دبي والمملكة إلى ‬69 رحلة في الأسبوع.

وقال نائب رئيس "طيران الإمارات" في السعودية والبحرين، عادل الغيث، "ستسهم رحلاتنا الإضافية في توفير المزيد من خيارات السفر أمام متعاملينا في المملكة، كما ستمنحهم فرصة استكشاف خدماتنا والاستمتاع بمنتجاتنا التي نوفرها على الأرض وفي الأجواء".

وأضاف "ستوفر الرحلات الإضافية أيضاً خيارات ممتازة لسفر رجال الأعمال، إذ باستطاعتهم الآن اختيار التوقيت الملائم لرحلاتهم من بين رحلات عدة، كما أن زيادة طاقة الشحن تعني توفير مزيد من الفرص للشركات السعودية لتصدير منتجاتها أو استيراد ما تحتاج إليه من الخارج».

وتخدم «طيران الإمارات» السعودية حالياً من خلال أربع محطات، هي الرياض، الدمام، المدينة المنورة وجدة، التي تشغل إليها الناقلة طائرتها العملاقة من طراز إيرباص «إيه ‬380». وأعلنت الناقلة أخيراً عن تشغيل رحلتها اليومية الثالثة إلى جدة باستخدام الطائرة العملاقة «إيرباص إيه ‬380» لأربعة أيام بتاريخ ‬16 و‬17 و‬25 و‬26 يناير الجاري، استجابة للطلب المتزايد على السفر خلال فترة مهرجان دبي للتسوق، وذلك عوضاً عن طائرة «بوينغ ‬777». وفي يوم ‬17 يناير سجل الطلب على السفر من جدة ارتفاعاً كبيراً، ما دفع «طيران الإمارات» إلى تشغيل أربع رحلات بطائرة «إيرباص إيه ‬380» بين دبي وجدة لتلبية الطلب.

إلى ذلك، عززت "الإمارات للشحن الجوي"، ذراع الشحن التابعة لطيران الإمارات، الطاقة المتاحة ووسعت شبكة المحطات التي تخدمها بطائراتها مع إضافة ثلاث طائرات جديدة طراز "بوينغ ‬777 إف"، تستطيع الواحدة منها نقل ‬103 أطنان من البضائع المتنوعة.

وبذلك ارتفع عدد أسطول الإمارات للشحن الجوي إلى ‬10 طائرات تخدم ‬12 محطة هي: تايبيه، شيتاغونغ، إلدوريت، ليلونغوي، كابول، المآتا، غوتينبرغ، سراكوزا، فيراكوبوس، طرابلس، جيبوتي ولييج. ومن المقرر أن تنضم «بوينغ ‬777 إف» رابعة إلى الأسطول خلال مارس المقبل.





إندونسيا والفلبين ترفضان التعامل مع شركات الاستقدام السعودية والمتاح "إثيوبيات"

كشف مصدر باللجنة الوطنية للاستقدام بغرفة جدة أن حكومتي إندونسيا والفلبين اعترضتا على آلية عمل شركات الاستقدام السعودية، وبناء عليه رفضتا التعامل مع هذه الشركات.

وأكد نائب رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بغرفة جدة ماجد الهقاص، وفقاً لـ"الحياة"، أن الشركات تتعامل حالياً لاستقدام العمالة المنزلية من إثيوبيا فقط، لافتاً بأن السائقين من الجنسية الهندية يرفضون العمل لدى الشركات رغم أنها دفعت لهم ضعف ما تدفعه مكاتب الاستقدام.

وطالب الهقاص بمساواة مكاتب الاستقدام بالشركات من حيث تطوير آلية عملها، محذراً من ارتفاع تكاليف الاستقدام على المواطن في حال استمرار الأمر كما هو عليه الآن.





رئيس لجنة الضيافة في غرفة جدة: مشاركة المرأة في القطاع السياحي ما زالت خجولة
زيادة توظيف النساء في الفنادق 35 % بحلول 2015

توقعات بتولي السعوديات مناصب إدارية كبيرة في الفنادق خلال الفترة المقبلة. "الاقتصادية"

أمل الحمدي من جدة

أظهرت دراسة حديثة أن تمثيل المرأة في المناصب الإدارية في الفنادق، ما زال ضعيفا رغم تفوق أعداد الخريجات من النساء على أعداد نظرائهن من الرجال, حيث بلغ معدل عدد النساء 27 في المائة في وظيفة مدير عام في الفنادق و13 في المائة في منصب مدير العمليات. وهدفت الدراسة التي أجرتها "أكور" أكبر شركة تشغيل فنادق حول العالم، إلى إطلاق مبادرة تمكين المرأة من تولي مناصب إدارية وقيادية 50 في المائة من الفنادق حول العالم لتحسين الأداء من خلال تنوع الجنسين, وهي مبادرة تسعى إلى رفع معدل توظيف المرأة 35 في المائة بحلول عام 2015.

وأوضح لـ"الاقتصادية" كريستوف لانديه مدير عام "أكور" الشرق الأوسط أن المرأة السعودية أثبتت نجاحها من خلال سعيها للعمل في وظائف متنوعة في مختلف القطاعات ولا سيما القطاع السياحي، وتوقع أن تتولى المرأة السعودية مناصب إدارية كبيرة في الفنادق خلال الفترة القادمة خاصة بعد أن أثبتت قدرتها على الإدارة وبأقسام كثيرة في القطاع الفندقي, واعتبر المرسوم الملكي الأخير الصادر عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى مصدر إلهام وتشجيع للنساء لممارسة أعمالهن الخاصة والوصول إلى المناصب القيادية في جميع القطاعات.

وأشار المدير العام لـ "أكور" الشرق الأوسط إلى أن المبادرة تهدف إلى توسيع دائرة عمل المرأة بشكل عام والمرأة السعودية في القطاع الفندقي بشكل عام خاصة في المناصب الإدارية حيث نسعى إلى توظيف 10 في المائة من النساء في المناصب الإدارية القيادية خلال عام 2013 تحسبا لتوسعها أكثر، وقال: نحن لا نهدف إلى التوظيف فقط بل تهدف المبادرة إلى تطوير المهارات القيادية لدى المرأة.

وأوضح لـ"الاقتصادية" خالد الحارثي رئيس لجنة الضيافة في غرفة جدة أن مشاركة المرأة في القطاع السياحي في السعودية ما زالت خجولة وعبارة عن محاولات فردية يغيب عنها العمل المؤسسي والفكر الجماعي، لافتا إلى إن أكثر من 15 في المائة من الوظائف في القطاع الفندقي تستطيع المرأة أن تعمل فيها وأن تؤدي فيها أداء جيدا، مشيرا إلى أن عملها في القطاع ما زال ضعيفا ويكاد يكون معدوما في أكثر المناطق. وأضاف الحارثي أنه رغم حداثة عمل المرأة في القطاع الفندقي إلا أنها استطاعت أن تقدم أداء جيدا إلى حد كبير فاق أداء نظيرها من الرجال خاصة في تنسيق وتنظيم المناسبات والاستقبال وخدمات الغرف والعلاقات العامة، ولو نظرنا إلى القطاع الفندقي في العالم نجد أن معظم الوظائف تشغلها سيدات ولكن في السعودية ما زالت مستثناة, وقال ما زالت المرأة مهمشة في قطاع الأعمال والقطاع الخاص وخاصة القطاع السياحي الذي يتناسب معها في طبيعتها ونشأتها بمعنى أن هناك الكثير من الوظائف في القطاع السياحي تتناسب مع شخصية المرأة وهناك تجارب ناجحة جدا وكان لها أثر في القطاع السياحي للنساء مثل مجال البيئة والعلاقات العامة فقد نجحت فيه المرأة بشكل جيد، بينما في مجال المطاعم المرأة ما زالت تبدع وتبتكر من داخل مطبخها في المنزل وتبيع عن طريق الهاتف وهي أحق أن تكون في مطعم وتمارس فيه نشاطها وتفتحه وتكون هي من يمارس النشاط وهذا ضمن العادات والتقاليد والشريعة الإسلامية.

وشدد الحارثي على ضرورة أن تقوم وزارة العمل بتفعيل قنوات توظيف المرأة في القطاع السياحي خاصة أن عمل المرة لم يعد ترفا بل أصبح حاجة ملحة، مبينا أن عمل المرأة في هذا القطاع ما زال مهمشا رغم تناسبه مع طبيعتها, مشيرا إلى ضرورة تفعيل دور الهيئة العامة للسياحة والآثار ودعمها فليس لديها صلاحيات لتفعيل عمل المرأة , لذلك لابد أن تعطى الهيئة العامة للسياحة الإشراف التنفيذي الكامل والصلاحيات النافذة لتنشيط القطاع السياحي بما فيه عمل المرأة لأننا لا نستطيع أن نطالبها بشيء وهي لا تملك الصلاحيات الكاملة.






37 % من المواطنين يعملون في الإدارة و24 % في التعليم


محمد الغامدي (الرياض)

أظهرت نتائج رسمية أن أغلب المشتغلين السعوديين في القطاعين العام والخاص يتركز عملهم في نشاط الإدارة العامة بنسبة بلغت 36،9 % من إجمالي عدد المشتغلين السعوديين، ويأتي في المرتبة الثانية المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 23،6 %، أما أدنى نسبة فهي لفئة المشتغلين في نشاط الأسر الخاصه بنسبة 0،02 %.
وكشفت النتائج التي أصدرتها مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام الماضي 1433هـ 2012م أن المشتغلين السعوديين الذكور يمثلون الأغلب في نشاط الإدارة العامة بنسبة 42،2 %، يليهم المشتغلون في نشاط التعليم بنسبة 14،8 %، فيما أظهرت نتائج المسح أن ما يقارب ثلاثة أرباع المشتغلات السعوديات يعملن في نشاط التعليم بنسبة بلغت 74،4 % تليهن المشتغلات في نشاط الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 12،5 %. وبين المسح في النشاط الاقتصادي لغير السعوديين أن أعلى نسبة للمشتغلين كانت في نشاط التشييد والبناء بنسبة 26،1 %، وجاء ثانيا المشتغلون في نشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة بلغت 22،6 % في حين سجلت أدنى النسب للمشتغلين في نشاط المنظمات والهيئات بنسبة بلغت 0،1 %.
وحظيت النسبة الأكبر للمشتغلين غير السعوديين الذكور في نشاط البناء والتشييد بنسبة 29،3 %، يليهم المشتغلون في نشاط تجارة الجملة والتجزئة بنسبة 25،4 %، أما الإناث غير السعوديات فاحتلت فئة العاملات في نشاط الأسر الخاصة بنسبة 81،5 % تليها فئة العاملات في نشاط الصحة والعمل الاجتماعي بنسبة 11،2 %.












بن ناصر لـ الشرق: الملف سري منذ 26 عاماً
الفيفا: اتحاد القدم السعودي خصَّص 250 ألفاً للكرة النسائية عام 2008!

صالح بن ناصر

٢٠١٣/١/٢٤ - العدد ٤١٧

فاجأ الاتحاد الدولي لكرة القدم الأوساط الرياضية السعودية بالكشف عن ميزانية خصصها الاتحاد السعودي لكرة القدم النسائية ضمن أنشطته التنموية عام 2008م، وبلغت هذه الميزانية التي نشرها «الفيفا» عبر موقعه على الإنترنت 250 ألفاً دون تحديد نوع العملة.
واستند «الفيفا» في تقريره المالي على شخص يدعى محمد الربيش دون أن يحدد علاقة هذا الشخص بالاتحاد السعودي لكرة القدم.
من جهته، أكد رئيس لجنة الاحتراف السابق الدكتور صالح بن ناصر عدم علمه بأي ميزانية تم رصدها لكرة القدم النسائية في المملكة، وأوضح لـ «الشرق»: «كنت مسؤولاً عن الملف النسائي، وهو من الملفات السرية لما يقارب الـ 26 عاماً، وكان يتخلل هذا الموضوع عديد من الاجتماعات المتعلقة بالرياضة النسائية إضافة إلى مراسلات المقام السامي والاتحاد الدولي لكرة القدم»، لكنه استدرك قائلا: «بما أن هذا الأمر لم يعتمد إلى الآن فلا مجال للحديث عنه على الرغم من أن كافة النتائج خلال هذه الفترة كانت جيدة».





"القيد" يعطل رخص "المحاميات"

شهد عبدالجواد

جدة: نسرين نجم الدين 2013-01-23 11:40 PM 

رغم تسلم وزارة العدل اللائحة النهائية لإصدار رخص المحاميات من هيئة الخبراء، إلا أنها رفضت استلام طلبات الحصول على رخص مزاولة المهنة.
وقالت المستشارة القانونية بيان محمود زهران لـ"الوطن"، إن الوزارة ممثلة في الإدارة العامة لرخص المحاماة، رفضت تسلم طلبات الحصول على "رخص المحاماة" للنساء المؤهلات، معللة رفض الوزارة بأنها لم يصلها أي تعميد رسمي باستلام الطلبات أومطابقتها، في حين أعربت المستشارة القانونية شهد عبدالجواد، عن قلقها من أن يكون التأخير بناء على معارضة بعض غير المتقبلين لوجود المرأة أمام القضاء، مشيرة إلى أن 40% من القضايا المنظورة في المحاكم تتعلق بقضايا أحوال شخصية للنساء.
من جهته، أكد المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أن تأخر إصدار رخصهن يأتي بسبب عدم انتهاء الوزارة حتى الآن من وضع آليات "قيد المحامية" في سجل المحامين بالإدارة العامة للمحاماة، لافتا إلى أن الوزارة تعمل حاليا على توفير "بيئة عمل" للمحاميات.

كشف المتحدث الرسمي بوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران لـ"الوطن" أن تأخر إصدار رخص المحاميات، جاء بسبب عدم انتهاء الوزارة حتى الآن من وضع آليات قيد المحامية في سجل المحامين بالإدارة العامة للمحاماة، وأن الوزارة تعمل حاليا على توفير بيئة عمل المحاميات.
وأوضح أن الوزارة لم تبدأ في منح الرخص للمحاميات فعليا، لأسباب متعلقة بالآلية التي يمكن من خلالها قيد المحامية، حتى تمارس عملها بكل يسر وسهولة، مؤكدا سعي الوزارة حاليا لإيجاد هذه الآلية وتوفير البيئة المناسبة للمحاميات في المكاتب الاستشارية والقانونية، إضافة للمحاكم كأماكن الانتظار والدخول وغيرها من الأمور التي ستعين المرأة على أداء رسالتها، مشيرا إلى أن الوزارة أعلنت أن المحاميات سيكن مشمولات بنظام المحاماة، ومشروع هيئة المحامين السعوديين، والذي بادرت الوزارة برفعه إلى المقام السامي لاعتماده.
من جانبها، أكدت صاحبة مبادرة رخص المحاميات المستشارة القانونية بيان محمود زهران، أن وزارة العدل ممثلة في الإدارة العامة لرخص المحاماة، قد رفضت تسلم طلبات الحصول على رخص المحاماة، التي تقدم بها عدد من المحاميات لإدارة المحاماة، وأن إدارة المحاماة أجابت المحاميات بسبب رفض تسلم الطلبات، بأنه لم يصلهم أي تعميد رسمي باستلام طلبات الخريجات أو مطابقتها، فيما طالبت المستشارة زهران أن تقوم إدارة المحاماة على الأقل بتسلم الطلبات ومطابقتها.
وقالت زهران إن مشروع الملك عبدالله لتطوير المرفق القضائي، يتضمن كافة جوانب آليات تطوير مرفق القضاء، بما فيه عمل المحاميات، وهو مشروع متكامل، ويسير بخطى واضحة وقوية، فضلا عن أن الآلية لتنفيذ القرار تحتاج فقط تقدير كادر مهني لاستقبال طلبات الخريجات، ومطابقة الشروط النظامية القانونية بحسب نظام المحاماة في المادة الثالثة منه، ومن بعد ذلك سيتم منح المحاميات رخص المحاماة، وبالتالي فآليات التنفيذ وتفعيل القرار لن تأخذ وقتا طويلا؛ لأن الكادر المهني لمهنة المحاماة موجود أصلا. وأشارت زهران إلى أنه ومنذ عام 2008، توالت أعداد كبيرة من خريجات القانون من 6 جامعات سعودية، وقالت إن تأخر تنفيذ القرار بسبب أو آخر سيؤدي إلى تفاقم مشكلة بطالة خريجات القانون، وتتفق معها المستشارة القانونية شهد عبدالجواد، حول عدم استيعاب مكاتب المحاماة القانونية للأعداد الكبيرة من خريجات القانون، وقالت: "إلا أن ذلك لا يعني عدم كفاءة المحامية السعودية لتسلم رخصتها في العمل بمهنة المحاماة، وقالت إن مكاتب المحاماة لا تفضل توظيف محاميات، مبررة عدم جدوى توظيفهن لعدم حصولهن على رخصة محاماة، فيما المحامي الأجنبي قد تصدر له رخصة محاماة، وهو أفضل في نظرهم من المواطنة خريجة المحاماة لجدواها في الكادر العملي، وأشارت عبدالجواد إلى تناقض في عمل خريجات القانون، إذ تسجل في جهة العمل الخاص والتأمينات الاجتماعية بمستشارة قانونية، فيما ليس لها أي صفة لدى وزارة العدل،





80% من المؤمن عليهم صحياً بالقطاع الخاص غير سعوديين
28 شركة تأمين تخدم 8 ملايين شخص

تسعى السعودية لتأسيس منظومة صحية تخدم الجميع

كشف أمين عام المجلس الصحي التعاوني، الدكتور عبدالله الشريف، عن توجه لزيادة الحد الائتماني الأعلى لبوليصة التأمين، بحيث يتحمل صندوق الضمان الصحي التعاوني ما يزيد على الحد الائتماني الأعلى، وقال "هناك دراسة يقوم بها المجلس حالياً بإشراف مؤسسة النقد حول هذا الموضوع"، وأشار إلى وجود 32 شركة تأمين في المملكة، 28 شركة منها تعمل في مجال التأمين الصحي وتغطي جميع أوجه التأمين لحوالي ثمانية ملايين شخص مؤمَّن عليهم في القطاع الخاص، 80% منهم من غير السعوديين.

ووفقاً لصحيفة "الشرق" السعودية، أضاف، لدينا ثماني شركات لإدارة مطالبات صحية مسجَّلة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي وتخضع للرقابة من قِبَلِها، وتم تأسيسها وفقاً لحاجة السوق، بحيث تقوم بإدارة المطالبات لشركات التأمين الجديدة التي لا توجد لديها أقسام قانونية.

وأكد في ندوة نظَّمتها غرفة الأحساء بالتعاون مع مستشفى الموسى العام أمس الأول، أن التأمين الصحي المطبَّق حالياً على غير السعوديين لا يمكن أن نقيس عليه لتأسيس منظومة صحية تخدم الجميع، مشيراً إلى أنه يتم حالياً إعداد دراسة لاختيار النظام المناسب لخدمة المواطن بالشكل الأمثل، خصوصاً بعد صدور قرار مجلس الوزراء بالموافقة على نظام التأمين الصحي على السعوديين في القطاع الخاص.

وألمح إلى بدء تطبيق نظام الربط الإلكتروني لربط مقدِّمي الخدمة بشركات التأمين بمجلس الضمان الصحي، بهدف تحسين الخدمات المقدَّمة للمؤمَّن له، ويشتمل على عدة معايير منها تطبيق نظام التميز الطبي الأسترالي الإصدار العاشر، الدليل الدوائي السعودي، الدليل الصحي السعودي، لتسهيل الإجراءات وتحسين الخدمات المقدمة، وتقديم أسعار منافسة، وأكد أن أمانة مجلس التأمين الصحي التعاوني ملزمة بدراسة بوليصة التأمين الموحَّدة كل ثلاث سنوات ولائحتها التنفيذية وتطويرها بما يتناسب مع حاجة السوق، فهناك دراسة للائحة الحالية يُنتظر أن يتم الإنتهاء منها خلال الأربعة أشهر القادمة، وسوف تشمل تغييرات عدة تتناسب مع المتغيرات التي طرأت على السوق خلال الفترة الأخيرة.





تقييم ميداني أثبت أنها تطبق جميع معايير ومتطلبات الجودة
مدينة الملك سعود الطبية تحصل على شهادة JCI العالمية


 حصلت مدينة الملك سعود الطبية على اعتماد الوكالة الدولية المشتركة (JCI) وذلك بناءً على تطبيقها لجميع معايير الجودة العالمية ومتطلبات الجودة التي تم تقييمها ميدانياً من قبل فريق من الوكالة.

وقال المشرف العام على المدينة د.نبيل بن عبدالعزيز القصيبي إن جميع العاملين بالمدينة الطبية ملتزمون بعملية التحسين المستمر لجودة الخدمات، من خلال احتضان بيئة عمل ومستوى أداء مميزين، مبيناً أن المدينة تعيش نهضة ومشروعات جبارة ستساهم -بإذن الله- في تحقيق أفضل المعايير العالمية للخدمات الصحية على مستوى المملكة.





ثلاثة فروع جديدة لـ «نزاهة» في جدة وعسير والشرقية

٢٠١٣/١/٢٤ - العدد ٤١٧


تعتزم الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة» افتتاح ثلاثة فروع جديدة لها في محافظة جدة والمنطقة الشرقية ومنطقة عسير خلال الأيام المقبلة، مع العمل على إنهاء استئجار المباني والتجهيزات اللازمة لبدء عملها ومهامها المناطة بها. وأكدت مصادر مطلعه لـ «الشرق» أمس، أنه سوف تفتتح خلال الأيام المقبلة ثلاثة فروع جديدة: الأول في منطقة مكة المكرمة بمحافظة جدة، والثاني في المنطقة الشرقية، والفرع الثالث في منطقة عسير بمدينة أبها، مشيراً إلى أن العمل يجري على تجهيز المباني والكوادر لبدء العمل فيها خلال الأيام المقبلة، مؤكداً أنه يتم العمل للتوسع وفتح باقي الفروع في مختلف مناطق المملكة خلال الفترة المقبلة في عدد من مناطق المملكة ومحافظاتها.





الرشى تكبد القطاع الخاص السعودي 15 مليار دولار سنوياً
وزارة العمل: ضبط الرشوة ليس من مهامنا
الخميس 12 ربيع الأول 1434هـ - 24 يناير 2013م

مكاتب التفتيش تبحث عن المخالفات المتعلقة بنظام العمل فقط

قال المتحدث باسم وزارة العمل، حطاب العنزي، إن ضبط رشى القطاع الخاص ليس من مهام مكاتب التفتيش في وزارة العمل، مضيفاً أن مكاتب التفتيش تبحث عن المخالفات المتعلقة بنظام العمل فقط، أما ما يتعلق بالرشى فإنها من اختصاص جهات أخرى. 

وقدر أستاذ الإدارة الاستراتيجية في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الدكتور عبدالوهاب القحطاني، حجم المبالغ التي تصرف على الرشى من القطاع الخاص في المملكة بـ15 مليار دولار سنوياً، أي ما نسبته 4% من إجمالي الدخل القومي، مفيداً أن الغرف تساهم في ضبط الفساد الناتج عن انتشار التعامل بالرشوة عندما يثبت لها أن أحد المنتسبين لها يتعامل بالرشوة، ومن ثم تستطيع أن تتعاون مع الجهات الحكومية من خلال وضع بعض التجار المتعاملين بالرشوة على قائمة الممنوعين من الانتساب للغرف.

وأشار القحطاني إلى أن هذه الرشى غالباً ما تكون من القطاع الخاص للجهات الحكومية، مضيفاً أن الجهات الحكومية هي التي تمكّن الغرف التجارية والقطاع الخاص من معرفة الأطراف التي تتعامل بالرشوة وتتخذ بعدها الإجراءات اللازمة، وقال "دائماً نعول على الجهات الحكومية المتخصصة في مكافحة الفساد بشكل عام والرشوة بشكل خاص"، مشدداً على دور حماية المستهلك في الغرف التجارية كون الرشوة عندما تعطى لطرف حكومي لتسهيل مهمة ما فإنها سوف تضاف إلى تكلفة المشروع، وإذا زادت تكلفة المشروع ستؤثر بشكل غير مباشر في الجوانب الاقتصادية الوطنية التي تظهر من خلال غلاء مستوى المعيشة وزيادة اللامسؤولية بين التجار وموظفي الدولة وارتفاع تكلفة المشاريع".

وأكد ضرورة تشجيع الشركات الصغيرة ورفع قدرتها التنافسية وتوضيح الخسائر التي تنتج عن الرشوة، مشيراً إلى أنه إذا كانت الثقافة السائدة في الشركات الصغيرة تعتمد على الرشى فإن الشركات التي لا تملك المال للرشوة لا تستطيع بناء استراتيجية للنمو أو منافسة الأسواق الخارجية أو حتى الداخلية. 

وأضاف أن الشركات التي لا تتمكن من دفع تكاليف الرشى لا تستطيع الرفع من القدرة التنافسية لها ولاسيما تلك التي تتم للحصول على ترخيص من طرف حكومي، فالشركة التي لا تنفذ رغبات هذا الطرف قد لا تحصل على الترخيص، وهناك عديد من الشركات التي خرجت من السوق ليس بسبب عدم الترخيص لها وإنما بسبب رفض الترخيص لها.




لجنة المنازعات المصرفية تنظر في الدعوى
جدل حول قانونية دعوى «الاتصالات المتكاملة» ضد «الراجحي»

"الاقتصادية" 30/5/2012

*إكرامي عبدالله من الرياض
أثار رفع الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة دعوى مصرفية أمس الأول ضد مصرف الراجحي أمام لجنة المنازعات المصرفية في الرياض، تباينا في آراء مستشارين قانونيين حول الوضع القانوني لرفع الدعوى، بسبب رفض المصرف تسييل الضمان البنكي غير المشروط وغير القابل للإلغاء بمبلغ مليار ريال، الذي سبق أن أصدره لمصلحة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، فيما يتعلق بأجور الترخيص باستعمال شركة ''المتكاملة'' الطيف الترددي. وتتلخص مطالب الشركة في هذه الدعوى بإلزام المدعى عليه بتسييل الضمان البنكي والحكم بالتعويض عما تكبدته ''المتكاملة'' من خسائر وما فاتها من مكاسب، بسبب إخفاق المصرف في الوفاء بالتزامه النظامي والمصرفي، والحكم عليه بدفع أتعاب المحاماة. وقال لـ ''الاقتصادية'' أحمد العمري المستشار القانوني في أسواق المال: إنه بحسب المعلومات المتاحة ليس من حق شركة ''المتكاملة'' رفع الدعوى، لأنها ليست المستفيد من الضمان، كما أنها ليس لها صفة ترفع بناء عليها الدعوى، لافتاً إلى أن من له الحق في رفع الدعوى هو فقط المستفيد من الضمان أو صاحب المصلحة، وهو هنا هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، بالتالي من المتوقع رفض لجنة المنازعات المصرفية الدعوى المرفوعة من الشركة. على الجانب الآخر، أكد لـ ''الاقتصادية'' مستشار قانوني مطلع ومتخصص في أسواق المال، أن الشركة لها الحق في رفع الدعوى، على اعتبار أن الضمان تم قبل تأسيس الشركة، بالتالي تأسست شركة ''المتكاملة'' بناء على وجود الضمان، وأنه غير قابل للإلغاء وغير مشروط، لذا من حق المساهمين، الذين اكتتبوا في الشركة البالغ عددهم 80 ألف مكتتب، إلزام المصرف بتسييل الضمان.





لصوص أراض" يهاجمون "لجنة التعديات"

أعضاء اللجنة يتابعون أعمال الإزالة للأحواش المخالفة (الوطن)

مكة المكرمة: إبتسام شقدار 2013-01-23 11:47 PM 

اعتدى لصوص أراض على أفراد من لجنة إزالة التعديات في بلدية الشوقية الفرعية التابعة لأمانة العاصمة المقدسة أمس، بالرشق بالحجارة والتهديدات، أثناء قيام اللجنة بتنفيذ أمر إزالة، إلا أن ذلك لم يمنعهم من إزالة 5 أحواش غير نظامية ومخطط عشوائي بحي الكعكية.
وأوضح رئيس البلدية المهندس بندر قباني لـ"الوطن" أمس، أنه تم إعداد محضر بواقعة تعرض موظفي البلدية للاعتداء بالرمي بالحجارة والتهديدات في قسم شرطة الكعكية أثناء مزاولتهم عملهم الرسمي، مشيرا إلى أنه لم يتعرض أحد من الموظفين لأي إصابات بليغة.
واعتبر المقاومة والاعتداء على موظفين حكوميين أثناء تأديتهم لعملهم تصرفات جنائية غير مسؤولة تستوجب العقوبة وفقا لأنظمة ولوائح حماية موظفي البلدية.
وفي السياق ذاته، أفاد الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان، بأن البحث لا يزال جاريا عن المعتدين على موظفي البلدية، للتحقيق معهم حول الواقعة ومعرفة دوافعهم لذلك، وأخذ تعهدات عليهم بعدم التعرض مجددا لموظفي الدولة أثناء تأديتهم لعملهم.






”الغذاء والدواء" تحذر من مواقع تبيع منتجات للكشف عن الأمراض الجنسية

حذرت الهيئة العامة للغذاء والدواء من بعض المواقع الإلكترونية التي تسوق للأجهزة الطبية التي تجري اختبارات منزلية لأمراض مثل "الإيدز" وأمراض أخرى تنتقل عبر الاتصال الجنسي.

وذكرت الهيئة عبر موقعها الرسمي أن هذه الأجهزة تقوم بأخذ عينات من البول واللعاب والدم، ولكنها قد تكون غير آمنة، ولا فعالة، أو تعطي نتائج خاطئة؛ لأنها لم تخضع للتقييم من قبل الهيئات الرقابية العالمية.

ودعت الهيئة المستهلكين إلى الحذر من تلك المواقع التي تستخدم عبارات مثل "علاج جديد" و"معجزة العلاج" للتسويق، وأكدت للمستهلكين على ضرورة الإبلاغ عن أي مواقع مشبوهة على الإنترنت تسوق لمنتجات غير حاصلة على إذن بالتسويق من الهيئة العامة للغذاء والدواء.






وزارة "الثقافة والإعلام": لا رقابة لنا على مقاطع الفيديو المنشورة على اليوتيوب

نفت وزارة الثقافة والإعلام أن يكون لها أي دور رقابي على مقاطع الفيديو المنشورة على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب"، وفي حال وجود امتعاض من أحد المقاطع لاشتماله على محتوى مخل للآداب أو إثارة النعرات الطائفية ترفع به لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وأكد المتحدث باسم الوزارة الدكتور عبد العزيز الملحم، وفقا لـ"الوطن"، صعوبة مراقبة مقاطع الإثارة الطائفية والقبلية، باعتبار أنها واسعة وكبيرة، داعيا مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي بتوخي المسؤولية الأخلاقية والاجتماعية انطلاقا من الدين الحنيف.

بدورها ردت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات على الملحم، بأن صلاحياتها في الحجب تقتصر فقط على المواقع الإباحية، أما مراقبة المحتوى المرئي على "يوتيوب" فهو من اختصاص وزارة الثقافة والإعلام، والهيئة تحجب المقاطع التي ترد لها من الوزارة أو من الوزارات الأخرى.






بن نحيت يوضح ما ورد في حوار "سبق" مع مدير عام السجون:
وصف الإلزامية لم يكن مقصوداً بل ورد في غير محله ونعتذر لقضاتنا


أوضح المتحدث الرسمي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب بن حجاب بن نحيت أن مدير عام السجون اللواء الدكتور علي بن حسين الحارثي لم يقصد في حواره مع صحيفة "سبق"، وتحديداً في إجابته عن سؤال حول مدى التنسيق مع المحاكم في سبيل تطبيق بدائل عقوبة السجن، وصف الإلزامية، بل ورد في غير محله، ويعتذر للجميع من إيراد هذا الوصف، ويخص بالاعتذار قضاتنا الأفاضل.

وأضاف العقيد بن نحيت أن الذي اللواء الحارثي كان يريد في إجابته توضيح أن المديرية العامة للسجون تسعى إلى التنسيق بين كافة الجهات ذات العلاقة، كوزارة الداخلية ووزارة العدل والجهات القابضة وهيئة التحقيق والادعاء العام وغيرها، لتحقيق الرؤى الاستراتيجية التي اشترك الجميع في رسمها والتخطيط لها في ما يخص بدائل عقوبة السجن.

وأشار إلى تنظيم المديرية العامة للسجون الندوة الأولى والثانية للإصلاح والتأهيل في المؤسسات الإصلاحية والعقابية وأوصت جميعها بتطبيق هذه البدائل. كذلك تم عقد المجلس الأعلى للسجون وكان من أهم توصياته الأخذ بالبدائل، وبمطالبات هيئة وجمعية حقوق الإنسان في هذا الجانب من خلال ندوتين علميتين، وتوجت جميعها بصدور الأمر الملكي السامي الكريم رقم 2523/ م ب وتاريخ 19/ 3/ 1430هـ المتضمن تشجيع الأخذ ببدائل عقوبة السجن المالية والبدنية والاجتماعية، والتدابير المقيدة للحرية الواردة بوثيقة الرياض الصادرة من مجلس التعاون الخليجي العربي، وغيرها مما يمكن تطبيقه من بدائل من قبل المحاكم وجهات القبض والتحقيق والادعاء العام لمرتكبي المخالفات لأول مرة.

وكذلك تنظيم وزارة العدل الملتقى العلمي بعنوان (الاتجاهات الحديثة للعقوبات البديلة) في إطار المراحل العلمية لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير مرفق القضاء والتي تصب جميعها في سبيل إصلاح وتأهيل من زلّت بهم القدم، وفق اتجاه إصلاحي بديل يدعو إلى تخطي أسوار السجن وفتح باب الإصلاح على المجتمع الحر ذاته، لكسر طوق العزلة الشديدة التي فرضت على السجين، وهذا كما يعلم الجميع توجّه عالمي تأخذ به كل الدول المتقدمة وفق ضوابط شرعية وقانونية محددة. ونحن كدولة مسلمة أولى بهذا الاتجاه الإصلاحي من منطلق ما تفرض علينا معتقداتنا وقيمنا وأخلاقنا.

وختم بن نحيت توضيحه، قائلاً: "ختاماً نكرر اعتذارنا عن هذا الوصف غير المقصود، وفي الوقت ذاته نتقدم بالشكر والتقدير لكل من تفاعل مع هذا الموضوع، مؤكدين أننا نهتم بكل الاستفسارات والتعقيبات في هذا الشأن، ونحرص دائماً على متابعته ورصد الأحكام البديلة التي يصدرها بين الحين والآخر قضاتنا الأفاضل، الذين نقدم الشكر لهم خطياً ونحرص على نشره إعلامياً، بما من شأنه نشر هذه الثقافة في شكلها ونمطها غير التقليدي لتطوير مجال الإصلاح والتهذيب وبالتالي المشاركة في حفظ أمن المجتمع.






دعا إلى إعادة النظر في المحكومين بالإعدام .. محامي المعتقلين بالعراق:
طلبنا نقل المساجين السعوديين إلى كردستان لتسهيل التواصل مع أسرهم

فارس القحطاني (الرياض)

أفصح المشرف على ملف المعتقلين السعوديين في العراق وعضو لجنة المحامين بالغرفة التجارية الصناعية في الرياض المحامي عبدالرحمن الجريس بأن أهم المطالب المتعلقة بالسجناء السعوديين في العراق تتمثل في نقلهم إلى إقليم كردستان وذلك لسهولة الوصول إلى الإقليم عبر الأردن، وبالتالي تسهيل زيارة ذوي المعتقلين للسجون، لافتاً إلى ضرورة أن يكون هذا الملف عربون إعادة للعلاقات بين البلدين إلى سابق عهدها.
وقال الجريس خلال لقائه أمس وزير حقوق الإنسان العراقي المهندس محمد السوداني بمقر السفارة العراقية في الرياض بحضور ثامر البليهد رئيس لجنة المعتقلين السعوديين في العراق «من ضمن المعاناة التي نواجهها في قضايا المعتقلين السعوديين في العراق، الملابسات القديمة وكيف تمت المحاكمات، أي من الجانب النظامي والقانوني، مطالباً على الأقل بأن تعاد محاكمة السعوديين المحكوم عليهم بالإعدام، بسبب أنه لم يكن هناك حضور للمحامين الممثلين لهم».
وبين الجريس أن اللقاء عقد بطلب من لجنة المعتقلين السعوديين في العراق، لافتا إلى أن عدد المعتقلين السعوديين في السجون العراقية يبلغ 61 سجيناً، مضيفا «طالبنا بإيجاد خط ساخن للتواصل مع مسؤولي السجون في العراق في حال متابعة أي سجين أو الوصول إلى المسؤول في السجن للاطمئنان على أوضاع النزلاء».
وقدم الجريس لوزير حقوق الإنسان العراقي عددا من الأسماء لمعتقلين سعوديين، منهم ناصر الدوسري، وناصر الرويلي، اللذان يقبعان في سجن الرصافة السادسة، وقد تعرضا للإيذاء على يد سجناء آخرين معهم، وهناك مساعد المطيري في سجن الرصافة الخامسة انتهت محكوميته منذ شهرين ولم يتم إخراجه.
وبين الجريس أن عدد السجناء العراقيين في السجون السعودية يصل إلى 120 سجيناً وقضاياهم متعددة.
وهناك عدد من السجناء الذين لم يظهروا وكانوا في سجن المطار «المثنى»، وهم ماجد البقمي، وفهد العنزي، وعبدالرحمن القحطاني، كما لم يصل جثمان المعتقل سعد المصبح الذي توفي عام 2006م، وكذلك مازن الحربي الذي توفي في سجن سوسة عام 2007م، كما يعاني المعتقل عبدالرحمن القحطاني من عدد من الأمراض الشديدة، ومنها انزلاق في العمود الفقري والجرب المائي، كما يعاني زيد الشمري من شبه فقدان للعقل، وكان معتقلاً في سجن اللواء 54 قبل أن ينقل إلى سجن الرصافة.
وبين الجريس أن مطالب اللجنة تتمثل في نقل جميع السجناء السعوديين إلى إقليم كردستان لضمان زيارتهم من قبل الأهالي والسفارة ووضع حد لما يتعرضون له من أساليب غير إنسانية، وطلب العفو عن جميع السجناء السعوديين خصوصا أن القضايا المدنية تتمثل في تجاوز الحدود أسوة بغيرهم من أبناء الدول العربية رغم أنها أبعد جغرافيا، وإعادة محاكمة المحكومين بالإعدام إذا لم يتوجه العفو العام إليهم، وإيجاد خط اتصال ساخن بالمسؤولين العراقيين لمتابعة أوضاع السجناء السعوديين، وتوضيح مصير السعوديين الذين ماتوا في السجون العراقية ولم تسلم جثامينهم، وضرورة حل قضية المعتقلين بمعزل عن البعد السياسي وأنها قضية إنسانية بحتة.
وتابع أن مسألة تعرض سجناء سعوديين للإهانة أثناء مباراة العراق والإمارات قد تكون فردية ولذلك نطالب بنقل جميع السعوديين مع بعضهم. من جهته أوضح وزير حقوق الإنسان العراقي المهندس محمد السوداني أنه سوف يعمل على السعي في نقل المعتقلين السعوديين في العراق إلى إقليم كردستان أو سجن سوسة. وقال الوزير العراقي خلال لقائه المحامي «نتمنى أن تكون حلقة التواصل بين العراق والمملكة العربية السعودية أكبر من بقية الدول لما بين بلدينا من تاريخ عريق، وبين أن هناك مطالبات بأن تكون هناك سفارة سعودية في العراق كبقية الدول الأخرى».
وقال السوداني إن من حق المتهم تقديم طلب لإعادة المحاكمة في عدد من الحالات ومنها ظهور دليل جديد يدفع إلى إعادة المحاكمة، مبينا أن عدد الذين طالبوا بإعادة محاكمتهم 364 سجيناً، موضحاً أن ما نشر بشأن الإساءة للسجناء السعوديين بعد نهائي كأس الخليج 21 بين منتخب الإمارات والعراق غير صحيح، وأنه تأكد من ذلك شخصياً. وفي سياق متصل أوضح مسؤول العلاقات الثنائية والقانونية بسفارة العراق في المملكة أن عدد السجناء العراقيين في المملكة يبلغ 120 سجينا، وأن قضاياهم متعددة، منها التهريب وقضايا أخرى.





تخريج 200 مستفيد من مركز محمد بن نايف للمناصحة

"الاقتصادية" من الرياض
أعلنت وزارة الداخلية أمس، أنه تم تخريج 200 مستفيد من مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في كل من الرياض وجدة.

وصرح المتحدث الأمني في الوزارة بأنه إلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بتاريخ 5/12/1433هـ عن تخريج المجموعة التاسعة والعشرين والمجموعة الرابعة من المستفيدين في مركزي محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وجدة وعددهم 200 مستفيد، فقد تم تخريج 250 مستفيداً يمثلون المجموعة (الثلاثين) من المستفيدين في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وعددهم 170 مستفيداً، والمجموعة (الخامسة) من المستفيدين في مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في جدة وعددهم 80 مستفيداً، وذلك بعد ظهور المؤشرات الإيجابية الدالة على استفادتهم من البرامج الشرعية والاجتماعية والنفسية والتاريخية والدورات العلمية والرياضية والفنية والمهنية والندوات والمحاضرات المتنوعة التي خضعوا لها خلال الفترة الزمنية التي قضوها في المركز. وأوضح المتحدث الأمني أن المتخرجين سيخضعون لبرنامج الرعاية اللاحقة الذي يهدف إلى تحقيق استقرارهم الاجتماعي، وسيشرع مركزا محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في الرياض وجدة في استقبال المستفيدين الذين تم استكمال الإجراءات النظامية لإلحاقهم ببرنامج الرعاية تمهيداً لإطلاق سراحهم.





بعد اكتمال الفدية البالغة 27 مليون ريال وخروجه اليوم بعد 18 عاماً
بالصور.. "عريس سجن الطائف" يبدأ حياته الجديدة بزيارة قبر والديه وأداء العمرة


خالد السليمي، سعود الدعجاني – سبق – الطائف:
غادر عوض الحربي، الملقب بـ "عريس سجن الطائف" عنبر القصاص بسجن مسرة بمحافظة الطائف، مساء اليوم، بعد أن تصديق التنازل شرعاً أمس في محكمة الطائف واستلام ورثة المقتول مبلغ الـ 27 مليوناً.

وعمَّت اليوم الأربعاء مظاهر السعادة والفرح الكبيرة أسرة ومعارف عوض بن عيد بن خلف الحويفي الحربي، الملقب بـ "عريس سجن الطائف" لخروجه من السجن بعد اكتمال الفدية التي طلبها أهل الدم، والبالغة 27 مليون ريال، لقتله فرج السبيعي منذ 18 عاماً، للعفو عنه، واكتملت في منتصف صفر الماضي.

وفور خروجه من السجن سجد لله شكراً على عتق رقبته، وبعدها أصر على أن يبدأ مشواره الجديد من قبري والديه بالطائف، اللذين فقدهما أثناء فترة سجنه، وتوجه بعدها فوراً إلى مكة المكرمة لأداء فريضة العمرة، ومن ثم التوجه إلى المسجد النبوي الشريف بالمدينة المنورة.

وكان عدد كبير من وجهاء ومشايخ قبيلة حرب وشقيق السجين، توجهوا إلى السجن لاستقباله وتهنئته بالخروج، واصطحبوه إلى المقبرة ومن ثم لمكة المكرمة.

وذكر رئيس اللجنة الإعلامية لحملة عتق رقبة "عريس سجن الطائف" دويحان خلف الحربي لـ "سبق" أنه خرج اليوم بعد انتهاء إجراءات الحق الخاص، والمتضمن مبلغ سبعة وعشرين مليون ريال، مطلب ذوي القتيل مقابل التنازل عن القصاص وسبق توفيرها قبل انتهاء المدة التي اشترطها أهل القتيل.

وأوقف الحربي بأحد سجون الطائف منذ 18 عاماً إثر قتله السبيعي، وعرف بعريس السجن بعد زواجه من ابنة النزيل محمد بن علي الزهراني، الذي نفذ به حكم القصاص, واعتبر أول محكوم بالقصاص يتزوج خلف القضبان، وأنجب طفلته الوحيدة (أمل) التي فرحت بعتق رقبة أبيها من حد السيف، وهو المصير المحتوم في مثل حالته، بعدما بذلت قبيلة حرب وبقية القبائل جهوداً كبيرة ومحاولات متعددة ومساعي ووجاهات نجحت في عتق رقبته.











الوطنية لحقوق الإنسان: 93% من الزوجات السعوديات يتعرضن للعُنف الزوجي


كشف مركز رؤية للدراسات الإجماعية عن تقرير أجراه لصالح الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن 93% من الزوجات السعوديات يتعرضن للعنف الأسري من جانب أزواجهن، وأن 20% من المعنفات صغيرات السن وأعمارهن تتراوح ما بين 18-19 عاماً، وأن 87% من الزوجات المعنفات لم تلجأن للشرطة مباشرة لطلب المساعدة وحمايتها من العنف، وأن 84.7% من الزوجات المعنفان يطلبن الطلاق بينما ، أما أقل نسبة من المعنفين 7 بالمائة فتوجد في الفئة العمرية من 50 إلى 59 عاما.
وأوضحت عالية آل فريد، عضو الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، أن 77.9 بالمائة من الزوجات المعنفات يتعرضنّ لأمراض أو اضطرابات نفسية، مضيفة بأن 70.8 بالمائة يرون أن من أهم الآثار السلبية الناجمة عن العنف الأسري هو فشل الأبناء في دراستهم” وهو ما يشكل مخاطر كبيرة تهدد الكيان الأسري وتقضي على أواصر الصلة والترابط ، وعن مبررات استمرار المرأة في حياتها الزوجية رغم العنف الذي تتعرض له من زوجها.
وأوضحت آل فريدة أن خوف الزوجة عل أسرتها يجعلها تتحمل عنف الرجل وإيذاءه لها في الكثير من الأحيان حفاظاً على سمعة أسرتها، ومصلحة أبنائها وحمايتهم يدفعها لتحمل الإهانات والعدوان والتسلط ،إذ يهدد بعض الرجال زوجاتهم إن تركن المنزل بحرمانهن من رؤية الأبناء ، وهو ما يدعو للعمل على إيجاد دور حديثة متخصصة ومستقلة للحماية والإيواء الأسري “سريعة التدخل ومباشرة العمل, وأكدت ان الحماية القانونية ما زالت للمرأة تعاني من نقص واضح في مواد القانون، فلا تعرف المرأة حقوقها عندما تتعرض للضرب الجسدي أو العنف النفسي.






جازانيات يتحدين البطالة ويقدمن الشاي والقهوة لزوار الشتاء
كثيرات منهن حصلن على شهادات جامعية باختصاصات مختلفة

نساء جازانيات تحدين البطالة رغم حصولهن على شهادات جامعية في تخصصات متعددة، ولم ينتظرن الوظائف، فانخرطن في دورات تلقينها من جهات الاختصاص تحت مظلة الأسر المنتجة، ففتحن لأنفسهن باباً للرزق من خلال عرض منتجاتهن في القرية التراثية، حسبما ذكرت جريدة "عكاظ".

مريم القاضي خريجة قسم الرياضيات، فضلت العمل في القرية ضمن الأسر المنتجة في مهرجان جازان الشتوي السادس في محل بيع القهوة والشاي والبطاطس والحلويات والمعمول، وتؤكد أن موقعها يشهد إقبالاً كبيراً من الزوار، ودخله اليومي يقدر بـ2000 ريال كحد أدنى، وهو دخل مناسب كما تراه على حد قولها، ولديها ثلاث عاملات يقمن بإعداد الوجبات وتقديمها للزوار في قالب بلمسات نسائية ذي رونق خاص.

أم رامي صاحبة مطعم شعبي تقدم وجبات شعبية بنكهة البهارات الجازانية، وتجيد الطبخ في التنور "الميفا" والمغشات الحجرية والحياسي الفخارية، تقول: إن إقبال الزبائن بشكل يومي جعلها تزيد عدد العاملات في الموقع، مضيفة أن تقديم الوجبات يقتصر على العائلات، حيث تدخل المرأة المطعم وتطلب الوجبة ومن ثم توصلها إلى زوجها أو ذويها، ومن الأكلات المشهورة لديها «العيش الحامض ومغشات السمك واللحم البلدي مع المرق والسمك المشوي والإيدامات المشكلة والخبز الدقيق»، وعن الأسعار تقول: إن سعر الوجبة لأربعة أشخاص يصل إلى 100 ريال.

وفي جانب آخر من القرية التراثية في المهرجان الشتوي توجد جامعيات أخريات فضلن العمل في أكشاك لبيع العطور لتحسين دخلهن الأسري والاستفادة من المهرجان في عرض منتجاتهن المصنعة محلياً بأياد جازانية.






فنان سعودي يفوز بوسام "فياب" الدولي للتصوير الفوتوغرافي
حصل على عدة جوائز كان آخرها المركز الثالث في مسابقة صربيا

"تيه" الصورة الفائزة في مسابقة سابقة وعليها شعار "فياب"

أعرب المصور الفوتوغرافي، عضو جمعية الثقافة والفنون في نجران، عبدالله مشبب آل منصور، عن سعادته بالفوز بوسام الاتحاد الدولي للتصوير "فياب"، في مسابقة "صالون الدولية للتصوير الفوتوغرافي" المقامة في دولة الهند، عن صورته "سفر الروح"، ضمن محور صور السفر. وأوضح أن النجاح يحتاج إلى بذل المزيد من الجهد وعدم الاستسلام للعقبات، حسبما نقلت جريدة "عكاظ".

وسبق لمشبب الحصول على العديد من الجوائز العالمية، كان آخرها المركز الثالث في مسابقة صربيا، حيث حصد الميدالية البرونزية عن عمله "تيه"، كما أن له مشاركات في العديد من المعارض في مسقط رأسه بمنطقة نجران، ومناطق أخرى في المملكة، إضافة لكونه عضواً في اتحاد "فياب" الدولي، والجمعية الأمريكية للتصوير الفوتوغرافي، والجمعية السعودية للتصوير الفوتوغرافي. 

يشار إلى أن مسابقة "صالون الدولية للتصوير الفوتوغرافي" تقام كل عام برعاية الاتحاد الدولي للتصوير (فياب)، ويشارك فيها مصورون من كافة أنحاء العالم، وضمت محاورها هذا العام العديد من الثيمات المتنوعة.






اعتمد كغواص إنقاذ ولم يتجاوز عمره الـ13 عاماً
سلطان أحمد عسيري أصغر غواص في منطقة تبوك


استبق الشاب سلطان أحمد عسيري، عمره الحقيقي الذي لم يتجاوز الثالثة عشرة ربيعاً "بهواية الغوص" تحت الأعماق، حيث يعتبر أصغر غواص بمنطقة تبوك، حسبما نقلت جريدة "الرياض". 

حقق المستوى الخامس في نظام الغوص الذي يجعله معتمداً في قائمة غواصي الإنقاذ. كما أن بلوغه هذا المستوى حقق له تعدد مسافات الغوص حيث تجاوز 130 قدماً تحت الماء، وكذلك الملاحة والغوص الليلي والبحث والانتشال. 

وعبر العسيري عن سعادته الكبيرة لما حققه من نجاح في هذه الهواية التي اعتبرها هواية تحفّها المخاطر لمن لا يدرك تفاصيلها ويتبع تعليماتها. وذكر أنه يتمنى أن يجد الكثير ممن هم في عمره يدخلون غمار هذه الهواية. 

وأكد أن اعتماده كغواص إنقاذ جعله أمام مسؤولية كبيرة ستجعله أكثر إتقاناً بإذن الله تحت الماء. 

وقال إن سواحل منطقة تبوك أعطت بجمالياتها البحرية فرصة كبيرة للمتعة في الغوص، حيث تتميز بالعديد من الشعب المرجانية والسواحل النظيفة الممتدة على مسافة تزيد على 500 كلم.






العبري.. أول مُعالجٍ في الشرق الأوسط يجري عملية «ربط المعدة» بالتنويم الإيحائي.. بنسبة نجاح تصل إلى 95%


حمود العبري
٢٠١٣/١/٢٤ - العدد ٤١٧

بيَّن أول معالج في الشرق الأوسط بالتنويم الإيحائي، المدرب حمود العبري، لـ «الشرق» أن التنويم الإيحائي هو حالة طبيعية يمتزج فيها استرخاء الجسد مع انفتاح العقل الباطن؛ ما يجعل الشخص أقل وعياً بالمثيرات الخارجية؛ ومن ثَمّ أكثر تناغماً وإدراكاً لأحاسيسه الداخلية، وهذا من شأنه أن يخلق نوعاً من التركيز في استقبال الرسائل المقترحة للدخول بالعقل إلى عالم مليء بالخيارات الإيجابية، مبيناً أن الجلسة العلاجية باستخدام التنويم الإيحائي تهدف إلى إحداث عملية تغيير أو تطوير، حيث ترسل المقترحات الإيجابية لترسيخها في العقل الباطن حين يكون الشخص في وضع استرخاء، وتتفق هذه الرسائل المقترحة مع الرغبات الواعية للشخص ذاته. ويستفيد أيضاً من قوة الخيال التي يتحلى بها الجميع، وتسمى هذه الجلسات «علاج التنويم الإكلينيكي».
آلية العملية

كما أوضح العبري أن ربط المعدة بالتنويم الإيحائي يهدف إلى الاستفادة من فكرة ربط المعدة (تحزيم المعدة) بالجراحة وتطبيقها هنا فقط ذهنياً، من خلال جلسة التنويم الإيحائي. ويضيف «في الجلسة نقوم في البداية إيصال العميل إلى حالة استرخاء جسدي وذهني وعندما يصل إلى حالة تنويم عميقة نأخذه في سيناريو العملية الجراحية مع تشغيل خلفية صوتية تحتوي على أصوات غرفة العمليات والطبيب الجراح مع الفريق الطبي وهنا نخلق جواً مشابهاً للواقع ليتم إقناع العقل الباطن أنه تم إخضاع العميل لعملية جراحية حقيقية لربط المعدة. فالعقل الباطن لا يفرق بين الحقيقة والخيال ويمكن فقط من خلال الخيال أن نحصل على نفس نتائج الجراحة بدون الأعراض الجانبية لها، وفي الجلسة نقوم بجعل العميل يتخيل أن الطبيب قام بوضع حزام حول الجزء العلوي من المعدة كما يتم ذلك في العمليات الفعلية وبذلك يصبح الجزء العلوي من المعدة بحجم كرة تنس الطاولة فيكتفي بقدر يسير من الطعام ويشعر بعدها بالشبع والاكتفاء. فكل من خضع للجلسة يذكرون أنهم يشعرون بشد في منطقة أعلى المعدة وكأنه فعلاً يوجد حزام يقسم المعدة إلى قسمين، مبيناً أن عمليات ربط المعدة مرهقة، حيث تتطلب بعد الجراحة المواظبة على نظام غذائي قاسٍ جداً، وبرنامج يحتوي على سوائل فقط لمدة ستة أسابيع، وهذا بدوره قد يسبب خمولاً وضعفاً جسدياً وذهنياً، وربما يؤدي إلى الإغماء والاكتئاب الشديد، منوهاً بأن الاكتفاء بالسوائل لستة أسابيع، كفيل بإنقاص الوزن، دون إجراء العملية.
إقبال كبير

وأضاف العبري أن الإقبال على هذه النوع من العمليات كبير جداً بسبب أنها تعد بديلة للعملية الجراحية وكما ذكرت لها نتائج إيجابية كثيرة وأيضاً نسبة النجاح تتراوح بين 70% إلى 95% وتعتمد النتائج على قابلية العميل للخضوع لعملية التنويم الإيحائي. فالكل يستطيع أن يستفيد من ربط المعدة بالتنويم الإيحائي إلا من يحرم نفسه ذلك، فبعض الأشخاص قناعاته السلبية عن نفسه وقدراته قد تحده من النجاح، فهو يمنطق كل صغيرة وكبيرة ولا يترك مجالاً لعقله الجميل من الاستفادة من قدرات الخيال والإبداع الفطري لديه. ومن تجربتي خلال السنوات الماضية فإن نسبتهم بسيطة جداً قد تصل إلى 5% فقط من شريحة المجتمع. وتتوفر تجربة علمية تثبت نجاحها، حيث قامت بها Sheila Granger في بريطانيا. وتضم المجموعة الخاضعة للتجربة 22 شخصاً ممن يعانون السمنة ولديهم تاريخ غير ناجح من الحميات الغذائية. والنتيجة هي أن 21 من أصل 22 حصلوا على انخفاض ملحوظ في الوزن، فبعد مرور خمسة أسابيع كان مجموع ما خسرته المجموعة 86 كيلوجراماً إجمالاً. واستناداً إلى هذه التجربة يتضح أن «ربط المعدة بالتنويم الإيحائي» يحقق نسبة نجاح تصل إلى 95%. حيث كان متوسط معدل الانخفاض كيلوجراماً واحداً في الأسبوع، وهذا الانخفاض مناسب جداً وليس له أي أضرار على الشخص.
تجارب ناجحة

وأضاف العبري قائلاً إن هناك تجارب ناجحة كثيرة خلال السنوات الماضية ويصعب حصرها هنا، ويكمل «لكنني أتذكر جيداً قصة سيدة كان وزنها 90 كيلوجراماً وحضرت بعد أن عملت عملية ربط المعدة بالجراحة ولكن نزل وزنها فقط ستة كيلوجرامات وتوقفت عن هذا الرقم. فشعرت بإحباط وخاصة أنها عانت كثيراً من الأعراض الجانبية للعملية ولم تحقق إلا القليل جداً. فخضعت للبرنامج وبعد أربع جلسات بدأت بالنزول التدريجي وخلال خمسة شهور خسرت 20 كيلوجراماً، ووصلت إلى وزن 70 والذي كان بالنسبة لها يعد حلماً لم تحققة من خلال الجراحة»، مشيراً إلى أن الجلسات تتضمن علاجاً معرفياً سلوكياً، للتعامل مع علاقة العميل بالطعام، وتعزيز تقدير الذات، وعلاج الإدمان على بعض الأصناف المحببة للعميل، والمسببة لزيادة الوزن، والبرنامج يستغرق أربع جلسات أو ممكن الاستفادة من كتابي «ربط المعدة بالتنويم الإيحائي» المتوفر في المكتبات الرئيسية والذي يحتوي على جميع التطبيقات ومرفق معه «سي دي» والذي يحتوي على جلسة صوتية مسجلة لعملية ربط المعدة بالتنويم الإيحائي.
شروط ومقومات نجاح عملية ربط المعدة بالتنويم الإيحائي المعالج:
لابد أن يكون متخصصاً في مجال العلاج بالتنويم الإكلينيكي لديه الخبرة اللازمة
العميل:

- الالتزام ببعض التطبيقات البسيطة يتدرب عليها خلال الجلسات.
– القابلية للتنويم الإيحائي والوصول إلى استرخاء جسدي وذهني عميق والغالبية يصلون لهذه الحالة بسهولة.
أسباب الإفراط في تناول الطعام من الناحية النفسية:
«الأكل العاطفي»:

اعتماد بعضهم على الطعام كـ» تنفيس» من ضغوط الحياة فعندما يشعر بتوتر أو إنزعاج من أي موضوع يجد أن الأكل هو المصدر الذي يمنحه السعادة ومشاعر اللذة. ومن خلال البرنامج نقوم بتحديد مصادر ضغوط الحياة لدى العميل ونعالجها حتى لا يضطر في المستقبل إلى التوجه إلى الطعام للتنفيس عن الضغوط.
مميزات عملية «ربط المعدة» بالتنويم الإيحائي:

1- آمنة فلا توجد أي خطورة بعكس العمليات الجراحية فأي عملية جراحية لها نسبة خطورة حتى وإن كانت بسيطة.
2- تكلفتها منخفضة مقارنة بتكلفة عملية الربط بالجراحة.
3- لا توجد قائمة انتظار طويلة جداً.
4- مناسبة للكل فلا يجب الخضوع للفحوصات لمعرفة هل العملية تناسبك أم لا.
5- تعزز الثقة بالنفس وتقدير الذات لأنه استطاع الوصول للوزن المثالي بدون التدخل الجراحي.
6- لا ينتج عنها ترهلات للجلد بعد انخفاض الوزن لأن هبوط الوزن هنا يأتي طبيعياً ومتناسباً مع حالة الجسم على عكس العمليات التي ينتج عنها ترهلات جلدية، تحتاج إلى العلاج بواسطة عمليات التجميل المكلفة.





ربيع «محمد» صلى الله عليه وسلم!


نشرت هذه القصيدة في مجلة (حِسْمَى) الصادرة عن نادي «تبوك» الأدبي في أكتوبر الماضي بعنوان (زيارة الوداع):
ياسَاكِنَ القُبَّةِ الخَضْراءِ: مَعْذِرةً
إِنْ خَانَنِي الوَجْدُ أو ضَجَّتْ بَدَاواتي
أَنتَ التَّحيَّةُ والأَشواقُ نَذْرِفُها
ذَوْبَ المَدَامِعِ يا أزكى التَّحيَّاتِ
المدحُ بعدَ كتابِ اللهِ مَنْقَصَةٌ
والشِّعرُ في مَدحِكُم سُخْفُ السَّخَافَاتِ
(يا أَحْمَدَ المُرتَجَى في كلِّ نائبةٍ)
ماذا أَبُثُّكَ من آآآهٍ… وآآهاتِ؟
لن أفتحَ القبرَ… إنَّ القبرَ في كَبِدي
يَقْتَاتُني… والهوى كُبرى جِنَايَاتِي
لكِنَّنِي في حِمَى المُخْتارِ أَزْفُرُها
تَحَرُّقاتُ فُؤَادِي وانْطِفَاءَاتي:
لَمَّا قَضَى (ابنُ سَلُولٍ) ضَمَّهُ كَفَنَاً
قَمِيصُ طُهْرِكَ يندى بِالرَّجاءاتِ
خَلَّدْتَهُ بِحَنُوطِ الصِّدقِ وانْتَفَضَتْ
حُمَّى الوَقِيعَةِ فِينا والوِشَاياتِ
حتى إِذَا مِتَّ لم يَدفِنْك وَاعَجَبِي
بعدَ الصلاةِ سِوى بَعْضِ الْقَرَابَاتِ!!
ما أَذْهَلَ الْقَوْمَ يَوماً ظَلَّ يَذْهَلُنَا
قُرونَ عارٍ وذُلٍّ وانْكِسَارَاتِ
وَمايَزَالُ (سَلُولٌ) بينَ أَظْهُرِنا
ما يَشْتَهِي الْخِزْيُ من عُهْرِ الغِوَاياتِ
ونحنُ إِيَّاهُ.. قَدْ أبْلَى ضَمَائِرَنا
نَيْرُ النِّخَاسَةِ في سُوقِ الضَّلالاتِ
أَسْتَغْفِرُ اللهَ: لولا الزَّيفُ لانْتَسَبَتْ
إِلَيهِ لا لَكَ حَوْلَاءُ الحَضَارَاتِ
أَعَنْكَ أم عَنْه صار الظُّلْمُ شِرْعَتَنا
والعدلُ أكْذَبَ بَرَّاقِ الشعاراتِ؟
أَعَنْكَ أم عَنهُ ذُبْنا في تَخَوُّفِنا
حتى غَدَا الخوفُ قُرآنَ العِباداتِ؟
أعنك أم عنه أخْشَابٌ مُسَنَّدَةٌ
رَهْنَ التَّخلُّفِ فينا والخُرَافاتِ؟
أَفْدِيكَ يا سيِّدي: ما عادَ يَسْتُرُنا
حتى قَميصُكَ من مَوْرِ القَذَارَاتِ
فَهلْ أَزُورُكَ بَعْدَ اليومِ يا أَمَلِي
مَهْما طَغى اللَّيلُ أو صاحتْ جِراحاتي؟
إنَّ المُتَيَّمَ إن ضَاقَ الغرامُ بِهِ
نَأَى بِصَاحِبِهِ فَوقَ السَّمَاوَاتِ
والقلبُ ينبضُ والنِّيرانُ تَصْهَرُهُ
ما الحبُّ -يا لَهْفَ نفسي- غيرَ دَقَّاتِ؟
يا ليتَ قوميَ في تاريخِهم طَلَبُوا
بِالكَفِّ عن هَجْوِكُم أسْمى الشَّفَاعاتِ
أَحْلى الوِصالِ صُدُودٌ عنك تَعْظِمَةً
والصَّمْتُ أَشْرفُ من تَزْوِيرِ آيَاتِ





نظمت لهم مؤسسة مكة برامج دعوية
19 مقيماً فلبينياً يشهرون إسلامهم في الأفلاج


 أعلنت مؤسسة مكة المكرمة الخيرية بمحافظة الأفلاج أن 19 مقيماً فلبينياً أشهروا إسلامهم وذلك بعد أن كانت المؤسسة قد نظمت لهم عدة برامج دعوية بالتنسيق مع الشؤون الدينية بمستشفى محافظة الأفلاج.

وقال مدير مكتب المؤسسة بالأفلاج الشيخ سعود المفلح إنه تم التنسيق مع داعيين اثنين من الجنسية الفلبينية قدموا من جدة لتنظيم برنامج دعوي من خلال دروس مكثفة في كثير من المتون العلمية للجنسين وذلك في مركز البحيرة الترفيهي.

وأضاف أن هذه البرامج الدعوية أسهمت في إعلان تسعة عشر شخصاً من الجنسية الفلبينية إسلامهم بينهم ثلاث ممرضات، حيث نطقوا الشهادتين وتم منحهم بعض الكتب الدينية وقدمت لهم الهدايا.






التحقيقات لم تثبت أي رابط أو دافع لتورطه.. والقاضي يرفض تخفيض الكفالة
أسرة قتيل أمريكي تطالب سعودياً متهماً بالتحريض بدفع تكاليف جنازته


 رفض قاضي محكمة جونسون كونتي بولاية ميزوري الأمريكية- تخفيض مبلغ الكفالة المالية التي وضعها شرطاً للإفراج عن الطالب السعودي (23 عاماً) المتهم بالتحريض على قتل رجل أعمال أمريكي في الأول من شهر سبتمبر الماضي، حيث تبلغ قيمة الكفالة 2 مليون دولار (7 ملايين و500 ألف ريال).


ووفقاً للتقارير الأمريكية إن أسرة الضحية سيقومون أيضاً برفع دعوى مدنية إلى جانب الدعوى الجنائية المقامة حالياً، ضد المتهم السعودي والجاني ريجينالد سينجليتاري (أمريكي الجنسية) الذي نفَّذ جريمة قتل رجل الأعمال بلين ورث في مدينة ويرنسبرغ بكنساس.


وتسعى أسرة الضحية وفقاً للدعوى المدنية للحصول على بعض المال؛ كتعويض عن بعض الأضرار التي أثرت على الأسرة بعد وفاة ابنهم أيضاً، كنفقات مراسم الجنازة.


ويتهم الطالب السعودي بدفع مبلغ مالي للأمريكي سينجليتاري؛ لتنفيذ جريمة قتل بلين ورث في مدينة ويرنسبرغ بكنساس، حيث وُجد الضحية عند مدخل منزله ملقى على الأرض وهو يعاني من الجروح نتيجة إطلاق أعيرة نارية عليه، إلا أن المحققين لم يجدوا أي رابط أو دافع بتورط الطالب السعودي في هذه القضية؛ حيث إن جميع التحقيقات الجارية حتى الآن لم تثبت ضلوعه في هذه الجريمة.


وكان والدا الضحية في شهر ديسمبر الماضي 2012م قد طلبا من القاضي إلغاء حكم الكفالة عن المتهم، بحجة أنه قد يفر إلى السعودية عبر ترحيله من قبل إدارة الهجرة الفيدرالية؛ وذلك لعدم قانونية إقامته في الولايات المتحدة الأمريكية، بعد أن علقت جامعة ميزوري التي يدرس فيها الطالب الطيران، واعتبرت تأشيرته منتهية الصلاحية أعقاب ظهور اسمه في هذه القضية، إلا أن القاضي وافق على إطلاق سراح المتهم بالكفالة المالية، وتسلَّم جواز سفره، ورخصة الطيران وجميع وثائق سفره، إضافة إلى وضع سوار إلكتروني؛ لمتابعة تحركاته.





مرض نادر يقتل شقيقتين في السعودية بفارق ساعات
والد الطفلتين ألقى باللوم على الجانب الطبي لإهماله توضيح الصورة للأسرة

الشقيقتان آية وسارة

فُجِع عدنان صالح المسلم، أول من أمس، بوفاة طفلتيه بمرض نادر. وعلى رغم أن الشقيقتين آية وسارة، ليستا توأماً، إذ أن الفارق بينهما نحو عام (4 و3 سنوات، على التوالي)، إلا أنهما لم تكونا تفترقان عن بعضهما لحظة واحدة، ورحلتا عن الدنيا بفارق ساعات.

وحاول والد الطفلتين، استيعاب الصدمة، التي هزت الأهل والأقارب، وألقت بمشاعر الحزن على الجميع. وقال والد الطفلتين المسلم، لـ "الحياة": "أوضح تقرير المستشفى أن الوفاة نتجت عن إصابتهما بمرض "تكسير عضلات القلب"، وهو مرض يتسبب في إنتاج مادة "البوتاسيوم" بشكل يفوق المعدل الطبيعي، ما تسبب في تعطيل أعصاب القلب وعضلته، وبالتالي إلى اضطرابه، وتوقفه فجأة، لدى الطفلتين.

وأشار إلى أن ابنته سارة، لم تشتك من أي مرض خلال عامها الأول، لكنها أصيبت بعارض مرضي يُدعى علمياً بـ "تكسير في العضلات الحركية"، بخاصة الأطراف، فيما أصيبت به آية بعد بلوغها السنتين.

وألقى والد الطفلتين اللوم على الجانب الطبي، لإهماله توضيح الصورة للأسرة بشكل كامل، ولعدم متابعة الحالة، وتغافل بحث ودراسة هذا المرض، والأمراض المشابهة، التي تُهمل، بحجة كونها نادرة أو غريبة

وتمنى بحسرة أن تعود إليه ابنتاه، وأن تتطور العلوم الصحية لدينا، لمنع هذه الأمراض من اجتثاث أرواح الناس، واكتشافها قبل الخوض في متاهاتها، سألا الله أن يعوضه خيراً في طفلته الرضيعة، التي أبصرت النور قبل 60 يوماً.




حراج الدية.. من يدفع أكثر؟
عتق رقبة .. انا متنازل لوجه الله عز وجل و ؟؟؟؟؟؟؟؟ مليون

حشود من المواطنين تطلب من ولي المقتول التنازل عن القصاص

الطائف، تحقيق- نواف بن خيشوم

لم يعد الدخول الى عالم "تجارة الدم" أمراً صعباً، فما نشاهده من طلب الأموال ل"دفع الديّة" عن المقتول يُنبئ عن تزايد الحالات أكثر فأكثر، ما لم يكون هناك تفعيل لدور لجان إصلاح ذات البين في إمارات المناطق، ومنحها الصلاحية في التدخل، إضافةً إلى إقرار سقف أعلى للدية، إلى جانب إيقاف التبرعات الفردية وجعلها عن طريق صندوق مُعين وتحت متابعة الجهات المعنية.

ووصلت أموال "الديّات" إلى مبالغ كبيرة جداً بملايين الريالات، وهو ما يُحتم تكثيف التوعية في أوساط المجتمع، حيث إن مثل هذه الأعمال يجب أن يكون العفو فيها خالصاً لوجه الله تعالى، وتشجيع من يوافق على العفو دون مقابل، وتسليط الضوء على عمله الخيري إعلامياً؛ على أن يقابله عدم الاهتمام بأصحاب الديّات الكبيرة، إلى جانب تنفيذ حملة توعية شاملة بمخاطر حمل السلاح، والاعتداء على الآخرين، حتى نضمن التقليل من حوادث القتل، التي أصبحت في تزايد مستمر ولأسباب متعددة.

نحتاج إلى تحديد سقف أعلى للتنازل وتفعيل دور لجان الإصلاح في إدارات المناطق..

اضطهاد للمدين يتجاوز حد العقل

وقال "د.ناصر بن سعود القثامي" -رئيس قسم القراءات بكلية الشريعة بجامعة الطائف-: إن صاحب الدم له الخيار في القصاص الذي هو الحياة، قال تعالى:"ولكم في القصاص حياة يا أولي الألباب"، مبيناً أن له الخيار أيضاً في التنازل عن حقه إمّا إطلاقاً أو مشروطاً، قال تعالى:"فمن عفي له من أخيه شيء فإتباع بالمعروف وأداء إليه بإحسان"، مؤكداً على أن صاحب الدم جعل الله له الحرية المطلقة، وجعل له سلطاناً لحفظ الدماء، قال تعالى: "فمن قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا فلا يسرف في القتل"، لافتاً إلى أن الدم مصيبة كبيرة وعزيزة في قلوب أهله، إلاّ أن الله أمر بالتراحم والرحمة، ذاكراً أن ما يحدث في الساحة من مبالغات ومبالغ ومطالبات عسيرة جداًّ، واضطهاد للمدين يتجاوز حد العقل، إلى حد الشطط، حيث نسمع من يطالب بملايين الريالات، والتي يعجز عن جمعها أفراد الأسرة بأكملها، وقد تصل إلى الثلاثين مليون ريال وأكثر، وهذا إذا دخل في حد التعجيز والجشع والطمع فقد يصل إلى الحرام.

«سماسرة.. كم نسبتي؟» دخلوا على خط المفاوضات وزادوا المشكلة مقابل حفنة من المال

وأضاف: نسمع من وجود بعض الأشخاص يسعون في هذه الأمور لا لقصد الإصلاح الذي أمر الله به، وإنما لنيل نسبة من تلك الملايين، مبيناً أن البعض يشترط أن يأخذ المبلغ الفلاني، وكأن الأمر بدأ يخرج إلى التجارة والسمسرة والجشع والطمع على حساب الملقى به خلف القضبان، بل قد يكون القصاص أهون من هذا التعسير.

وأشار الى أنه من الحلول المقترحة تفعيل دور لجان الإصلاح في إمارات المناطق، على أن يكون لها صلاحية في التدخل في حالة التوسع في الشروط، مع جعل سقف أعلى للمطالب المالية للدية يتم تقنينه من لجان مُشكّلة يأخذه المتنازل أو يقتص من غريمة، إضافةً إلى إيقاف التبرعات، وجعلها عن طريق صندوق يفتح تحت متابعة الجهات المختصة.
..وسجين يدعو الله بحثاً عن لحظة فرج

أسباب القتل

ورأى "د.حامد أحمد الغامدي" -استشاري الصحة النفسية والعلاج النفسي- أنه قبل الحديث عن المبالغة في "الديّة" لابد أن نتطرق للأسباب التي أدت إلى جريمة القتل، مضيفاً أن من الأسباب الدفاع عن العرض والنفس، أو وجود مرض نفسي عند القاتل، أو القتل من أجل المال، أو القتل بأسباب المخدرات، إضافةً إلى التنشئة الاجتماعية الخاطئة، والضغوط الناتجة عن المشاكل الاجتماعية، مبيناً أن كل سبب من الأسباب السابقة يحتاج الى توضيح، فهناك أسباب يتدخل القضاء ويعفو عن القاتل من القتل، مثل اتضاح معاناة الأمراض النفسية لدى القاتل، أو القتل بالخطأ، أو القتل شبه العمد، موضحاً أن القتل العمد هو الذي يتدخل فيه أهل المقتول ويبالغون في المطالبة بالدية بعدما يحكم القاضي بالقصاص، مشدداً على أنه هنا يأتي دور لجنة اصلاح ذات البين للتدخل من أجل العفو عن القاتل والتنازل عن المقتول، مشيراً إلى أن ذوي القتيل يبالغون في الدية ويطلبون عشرات الملايين أو القصاص، وهنا تحدث التدخلات والمفاوضات في تخفيض المبلغ، وهم يعلمون أن الأقارب سوف يشاركون في دفع الدية، مع مطالبة ولاة الأمر والأمراء و رجال الأعمال، كذلك هناك من يضع حساب في البنك لأجل المساعدة في عتق رقبة القتيل.

د.ناصر القثامي

تربية الأبناء

وأضاف "د.الغامدي" أن الفئة التي تطالب بالمبالغ الخيالية قليلة ولا يُعمم على الجميع، حيث إن هناك أشخاصاً يعفون عن القاتل بدون مقابل، والبعض الآخر بمبالغ تستطيع الأسرة دفعها، مضيفاً أن علاج الأسباب المؤدية للقتل تتطلب مشاركة جهات عديدة، فإذا كان القاتل مريضا نفسيا فمن الواجب على الأسرة الاهتمام بالمريض ومراجعة العيادات النفسية، أما المتعاطون للمخدرات فيجب عليهم مراجعة مستشفيات الأمل والمعالجة النفسية، إضافةً إلى تأهيل المتعاطي اجتماعياً، مبيناً أن الدولة أوجدت المستشفيات النفسية لعلاج المرضى النفسيين، مرجعاً أسباب مشاكل القتل الى الضغوط النفسية والاجتماعية، حيث تجعل الفرد يعيش في توتر دائم، مما يولد الانفجار لدى الفرد نتيجة المشاكل الاجتماعية، وقد يكون للتنشئة دور في ذلك، فبعض الأهالي يعملون على تربية أبنائهم على العدوانية، من خلال تشجيعهم على الاعتداء على الآخرين لأتفه الأسباب، وأحياناً يشجعون أبناءهم على حمل السلاح خاصةً الأبيض، مؤكداً على أنه تبقى المبالغة في الديّة أمرا ظاهرا يجب على لجنة إصلاح ذات البين التدخل، مع إقناع أهل القتيل بالعفو أو أخذ الدية المعقولة.

وأضاف أن ولاة الأمر لهم دور في إقناع ذوي القتيل، أو التكرم بدفع الدية أو الشفاعة للعفو، مشدداً على أهمية وسائل الإعلام في نشر الوعي للمواطن، والرجوع إلى تعاليم الدين الإسلامي.
د.عبدالعزيز باحبيل

تعزيز الوعي

وقال "سعيد بن عبدالله الزهراني" -عضو هيئة الصحفيين السعوديين-: إن قضية المبالغة في الأموال التي تدفع كديّات أصبح من الأمور المزعجة في المجتمع، حيث وصلت إلى مبالغ كبيرة جداً وبملايين الريالات، وفي اعتقادي أن معالجتها تتم من خلال عدة طرق أبرزها التوعية من خلال الوسائل الإعلامية لتعزيز الوعي في أوساط المجتمع، وتحديداً أن مثل هذه الأعمال يجب أن يكون العفو فيها خالصاً لوجه الله تعالى، مضيفاً أنه إذا كان لابد من أخذ الأموال فمن خلال الدية المقررة شرعاً أو الزيادة عليها بشكل غير مُبالغ فيه، ذاكراً أن البعض يرى أن إلزام القاتل بهذا المبلغ يُعد نوعاً من أنواع التغليظ في العقوبة، على اعتبار ارتكاب جريمة كبيرة، ناصحاً بأن من عفا وأصلح فأجره على الله، مُشدداً على أنه من المهم عدم التعاطي مع الأشخاص الذين يطالبون بمبالغ ضخمة كديّات، والنشر عنهم في وسائل الإعلام وكأنهم أبطال بعد أن حصلوا على (20) أو (30) مليون ريال.
أحمد العبيكان

ونبّه إلى ظاهرة خطيرة انتشرت في المجتمع, وهي "سماسرة الدم" -حسب قوله-، الذين يخترقون بعض لجان الإصلاح من أجل العمل على جمع الأموال بطرقهم الخاصة، من خلال التوسط والسعي والإيحاء لذوي القتيل بإمكانية مطالبتهم بأي شروط أياً كانت, وبالتالي حصول البعض على مبالغ مقابل ذلك.

سعيد الزهراني

سقف أعلى

واقترح "الزهراني" تحديد سقف أعلى للديّات في القتل المتعمد، مع عدم تجاوزه بأي حال من الأحوال، إضافةً إلى إيجاد ضوابط لجمع التبرعات في حالة المطالبة بديّات كبيرة، وعدم ترك الحبل على الغارب، مضيفاً أنه من المهم دعم لجان إصلاح ذات البين في المناطق والمحافظات بميزانيات خاصة، حتى تؤدي دورها رسمياً في الإصلاح بين الناس، خاصةً أن اللجان موثوقة أكثر من بعض الأفراد الذين يرتجلون الصلح، مُشدداً على أهمية تشجيع الذين يوافقون على العفو لوجه الله تعالى دون الحصول على أي مبالغ، أو الحصول على الديّات فقط، وهم كثر ولله الحمد، من خلال التفاعل معهم إعلامياً وتسليط الضوء على عملهم الخيري, على أن يقابله عدم الاهتمام بأصحاب الديّات الكبيرة، حتى وإن كان العفو لا يقدر بثمن، مطالباً بحملة توعية شاملة بمخاطر حمل السلاح، ومخاطر التهجم على الآخرين حتى نضمن التقليل من حوادث القتل، التي أصبحت في تزايد مستمر لأسباب متعددة، منها عدم إدراك خطورة حمل الأسلحة، وانتشار ظاهرة المخدرات، وعدم التحمل والإدراك للعواقب لمثل هذه الجرائم الكبيرة، مؤكداً على أن المسلم في فسحة من دينه ما لم يصب دماً حراماً.

رشيد المالكي

عفو أم تنازل؟

وأكد الشيخ "أحمد بن ناصر العبيكان" على أن المبالغ التي تجمع لفك الذين حكم عليهم بالقصاص باهظة جداًّ، داعياً إلى وضع سقف معين لها حتى لا ينفلت الأمر كما حدث في الآونه الأخيرة من مزايدات على الدم، مضيفاً أن إنقاذ رقبة شخص أمر في غاية الأهمية لقوله تعالى: "ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعاً"، لكن مثل هذه المبالغ الطائلة قد تكفى أشخاصا كثيرين يموتون جوعاً من العوز والحاجة، فلا يجب أن نحرم آلاف الأشخاص بسبب شخص واحد، مبيناً أنه من الأولى أن تكون هذه المبالغ للجمعيات الخيرية وأعمال الخير التي يستفيد منها الناس، مشيراً إلى أن البعض يقول: "عفوت عن فلان بمبلغ كذا"، وهذا ليس عفواً وإنما تنازل، مقترحاً تحديد سقف معين لهذا الموضوع، حيث يوجد بعض الأشخاص الذين يطلبون العفو عنهم في قضايا لا يمكن التسامح فيها كبعض القضايا المتعمدة، موضحاً أنه إذا وُضع نظام لبعض القضايا سوف يرتدع الناس عن ارتكابها.

تكاتف المجتمع

وبيّن "د.عبدالعزيز سالم باحبيل" -وكيل الدراسات العليا بكلية العلوم بجامعة الطائف- أن هناك مبالغة كبيرة جداًّ في الديّات في الآونة الاخيرة، مضيفاً أن الحلول تكمن في نشر الوعي بين أفراد المجتمع، من خلال قنوات الاتصال المقروءة والمسموعة والمشاهدة، مع عمل دراسات اجتماعية حول الظاهرة، وكيفية التغلب عليها وفق تعاليم الدين الإسلامي؛ لأن الالتزام بذلك يقي الناس من الوقوع في مثل هذه الجرائم، إضافةً إلى أهمية تكاتف المجتمع، واحتواء مثل هذه الأمور السلبية، مؤكداً على أن استغلال ذلك في أمور أخرى لا يرضاه الشرع.

نظرة مادية

وذكر الشيخ "رشيد المالكي" أن موضوع المبالغة في طلب الديّات مقابل اعتاق الرقاب موضوع مهم وحساس، وللأسف فالمادة طغت على الناس، وأصبحوا لا ينظرون إلى العفو والأجر المترتب عليه من الله عز وجل، بل ولا ينظرون إلى الأعراف والمروءة والشهامة والأنفة التي يتصف بها العربي بشكل خاص والمسلمين عامةً، مضيفاً أن هذه النظرة المادية ليست من صفات المسلم، حيث لا ينبغي عليه أن يخرج عن الاطار الديني والاجتماعي لأجل العرض الدنيوي الفاني، ويجب عليه تطبيق النصوص الشرعية التي حثت على العفو ورتبت عليه الأجر العظيم، مبيناً أن القصاص هو لاشك حق، أو ديّة العمد، متأسفاً على أن الناس أصبحوا يتاجرون بالدماء ويكلفون أهل الجاني وأقاربهم وقبائلهم بما لا طاقة لهم به، وهذا مخالف للدين والعرف والتقاليد، مُشدداً على أهمية نشر الوعي، ومن ذلك نشر ثقافة التسامح والأخذ بالحق المشروع وعدم التمادي، لافتاً إلى أن هناك ثلاثة خيارات لولي الدم إما القصاص أو العفو أو أخذ الدية، ومن اختار العفو لوجه الله فهذا عتق رقبة لوجه الله، وسيأخذ أجره في الآخرة غير منقوص، أما من يعفو لوجه الله ثم يطالب بالملايين والسيارات فهذا تحول إلى بيع الدم -حسب قوله-.

وأضاف أن الحل في الحد من هذه الظاهرة يكمن في العودة إلى تعاليم الشريعة الاسلامية المطهرة، وتذكير أصحاب الدم بالأجر الكبير الذي سينالونه في الآخرة لقاء عفوهم عن القاتل، مع وجود حد أقصى في حال عجز أهل الخير عن الاصلاح.





خطّابة إلكترونية تشترط على عملائها إرسال بطاقة شحن بقيمة 50 ريال لضمان جدية المتقدم


يبدو أن رسائل التحذير المتكررة في ما يتعلق بطلبات “الزواج الوهمي” التي تنتشر سريعاً عبر صفحات الأنترنت، لم تجد نفعاً في ردع متداوليها من تصديقها والجري خلف أوهامها لحين وقوعهم داخل شباك مصيدة المحتالين، حتى وصل الحال بإحدى الخطابات أن تشترط على عملائها قبل إتفاق الطرفين والبدء في عملية الإحتيال إرسال بطاقة شحن بقيمة 50 ريال لضمان الجدية في الطلب والتأكد من هوية المتقدم.
وتقول “أم روان” التي إستبدلت اسمها الصريح باسم مستعار يتناسب مع طبيعة عملها الذي تمارسه عند تلقي طلبات الزواج، وتشير من خلال بريدها الإلكتروني إلى أنها تعمل في المهنة منذ وقت طويل، ولديها القدرة على تزويج الراغبين في الزواج من الجنسين، إضافة إلى تقديم خدمة “زواج المسيار” للحالات الخاصة. ومن جهته أكد أحد الشباب أنه تلقي رسالة إلكترونية من الخطابة “أم روان” إشتراطها للبدء في البحث عن طلبه إرسال بطاقة مسبقة الشحن بقيمة 50 ريال كنوع من جدية المتقدم في الطلب، مؤكداً أن مهنة الخطّابة تحولت إلى مصيدة تستغلها الخطابات لصيد المتقدمين من الجنسين للحصول على مبالغ كبيرة من غير تقديم الخدمات المطلوبة في كثير من الأحيان. وأضاف العمري: لو لم تجد هذه الخطابات إقبالاً على هذا النوع من الزيجات من جانب الشبان لانتهى سوقهن، بيد أن كثيراً من الشبان والفتيات للأسف أصبحوا يبحثون عنها وسط غياب الأهل والمجتمع، لافتاً إلى أن برامج الهواتف الذكية لم تسلم من ذلك، فبرنامج “هوز هير” يؤدي نفس الدور الذي تقوم بها المواقع الإلكترونية.
وفي السياق نفسه أكدت إستشارية العلاج النفسي “نورة العقلا” أن شخصية المحتال والنصاب عادة ما تنمو في المجتمعات المتدنية إقتصادياً وسياسياً وإجتماعياً، إذ تكثر بعض سمات إضطرابات الشخصية النرجسية والتي تتسم بالحب المفرط للذات وتنفيذ الرغبات الشخصية بغض النظر عن مشروعيتها والشخصية المضادة للمجتمع، لافتة إلى أن حالته تتسم بمخالفة القانون وعدم الالتزام بالسلوك والمعايير الاجتماعية. وأضافت العقلا: تتكون هذه الشخصية عبر تراكمات لسلوكيات تنتهك الحقوق والممتلكات، فهي منذ الصغر تمارس الكذب والغش والسرقة، إضافة إلى أنها لا تستطيع السيطرة على رغباتها تجاه ما تريد وتضعف أمام أي قدر من المال، مؤكدة أن وضعها يتفاقم في ظل وجود مجتمع ذي ثغرات قانونية. وإختتمت حديثتها بأن الوسائل التقنية سهلت عملية النصب وجعلت الوصول إلى الضحية أسرع وأسهل عبر عرض خدمات وهمية مثل الخطوبة أو كسب التعاطف بالتسول الإلكتروني لانتزاع مبالغ مالية تحت ذريعة الصداقة أو التعارف غير المشروع.









بالفيديو: حقائب مدرسية ذكية بالسعودية لتخفيف العبء على الطلاب


أخترع خالد الجبل، العالم السعودي، البالغ من العمر 31 عاماً حقيبة ذكية لمساعدة تخفيف العبء والثقل على الطلاب بدلاً من حمل الكتب ما يعتبر جزء جديد من المنظومة الألكترونية الأوسع نطاقاً في التعليم الألكتروني، ووصف الجبل هذه الحقيبة بأنها جزء من النظام وليست الكل وأن هناك برامج مخصوصة للمعلم و برنامج لإدارة المدرسة وولي الأمر وللإدارة المركزية التي هي تتمثل في وزارة التربية والتعليم وأن هذه البرامج مجتمعة تمثل مشروع الحقيبة الذكية والنظام المدرسي الإلكتروني.
يبلغ وزن الحقيبة 1.5 كيلوجرام ويحملها التلميذ على ظهره وتضم جهاز كمبيوتر لوحي يضم البرنامج المدرسي ويتواصل مع المعلم والتلميذ والآباء من خلال شبكة موحدة، وقال خالد الجبل “هذا النظام يجعل ولي الأمر في غنى عن زيارة المدرسة. فهو يحصل على تقرير يومي من خلاله يستطيع معرفة أوقات الدخول والخروج وأيضا يستطيع معرفة مستوى ابنه التعليمي والسلوكي.” وأوضح الجبل أن منظومة لتعليم الإلكتروني تشمل عدة منتديات عامة للتواصل بين التلاميذ ومعلميهم ، وقال “وهناك منتدى لكل درس. هذا المنتدى يتم فيه التواصل بين المعلم وطلابه. فإذا كان هنالك سؤال ما لطالب يستطيع السؤال في المنتدى ويجيب عليه المعلم فيستفيد الجميع من السؤال والجواب.”
كما يستطيع التلميذ من خلال الحقيبة الذكية الإبلاغ عن أي مشكلة يواجهها بالضغط على مفتاح معين في الكمبيوتر اللوحي لتوجيه رسالة إلى ولي الأمر أو المعلم،وأثار ابتكار الحقيبة الذكية اهتمام عدد من رجال الأعمال الذين يعكفون على دراسة تقديم استثمارات لتطويره، ويقول خالد الجبل إن وضع المواد التعليمية على كمبيوتر لوحي يوفر على التلاميذ عناء حمل الكتب والكراسات يوميا ومن المتوقع أن يتم تطبيق مشروع للحقائب الذكية في السعودية قريبا، والهدف تخليص تلاميذ المدارس وأهلهم من عبء الحقائب المدرسية الثقيلة.
فيديو





رحيل الجسيس محمد أمان.. وفنانون ينعونه ويطالبون بتوثيق سيرته


توفي فجر أمس الفنان والجسيس محمد أمان عن عمر ناهز ستين عاما، في مكة المكرمة، بعد معاناة مع المرض، وصلي عليه ظهر أمس في الحرم المكي الشريف، ودفن جثمانه في مقبرة المعلاة. وعبر عدد من الشعراء والفنانين، عن بالغ حزنهم بوفاة أمان، واصفين رحيله بـ»الخسارة الكبيرة»، مشددين على أنه مدرسة فنية متفردة، وقدوة في أداء فن المجس الحجازي، معتبرين أنه أحد رواده في الأربعين سنة الأخيرة.

محمد أمان

وقال «شاعر الوطن» إبراهيم خفاجي: «رحم الله محمد أمان، قدم كثيرا للفن الأصيل، لم يسهُ عن التراث والأصالة، كان محافظاً على أن يستمر الموروث الأصيل، وكان عوناً لعديد من الشباب الذين طلبوا يد العون منه، وكان ودوداً مُحباً للجميع».

وأوضح الجسيس أكرم العروسي أنه برحيل أمان «فقدنا رمزا من رموز هذا الفن الحجازي الأصيل»، مشيرا إلى أنه كان «المعلم الأول لكل جسيس موجود حاليا في الساحة».
وأضاف «تميز الراحل بطيبة القلب وصفاء النية وكان لايبخل على أحد بالمعلومة أو التعليم»، مشددا على أن الراحل «وضع بصمة مميزة في المجس الحجازي».

وأكد الجسيس مختار السيد أن أمان تمتع «بطبقة صوت مميزة جدا»، يستطع من خلالها الدخول والخروج في المقام الواحد دون أن ينشز، مشددا على أن هذا دليل على قوة صوته وصفائه وأصالة موهبته.
ولفت السيد إلى أن الراحل كان يدخل عدة مقامات أثناء ترديده المجس الحجازي، وهي سمة تمتلكها القلة القليلة من مؤدي فن المجس الحجازي الأصيل.
وأشار السيد إلى أن أمان تتلمذ على يد الجسيس عبدالرحمن مؤذن بعد أن سمع صوته في بدايته، فعشق هذا الفن، وقرر الدخول في مجال الفن والإنشاد، مبينا أن البداية الحقيقية للراحل كانت عام 1386هـ بمشاركة أفراح أهل الحارة.
وأفاد أن الملك خالد بن عبدالعزيز أعجب بصوته عندما أقام صلاة العشاء في دار أحمد زكي يماني في الهدا، متمنيا أن يتم توثيق سيرة الراحل في كتاب يتم طباعته، إضافة إلى جمع كل مجساته في شريط توثيقي، لأنه يعد «قيمة في تاريخ فن المجس الحجازي».
«جسيس مكة» في سطور:
محمد أمان الله محمد يوسف أحمد ملا.
ولد في مكة المكرمة عام 1373هـ.
بدأ الدخول في فن المجس من مكة المكرمة 1386هـ، واشتهر بـ»جسيس مكة».
مهتم بالمجسات والفنون التراثية الحجازية.
عمل في بلدية المسفلة الفرعية في مكة المكرمة عام 1400هـ.
عمل في مكتب الإذاعة في مكة المكرمة.
عمل مصوراً تليفزيونياً في استديو الحرم المكي الشريف.
توفي يوم الأربعاء 11 ربيع الأول 1434هـ.






بالصور.. الاستعدادات لمسلسل "ياسر 2020" بمشاركة ياسر وأبناء بوشهري وهيا عبدالسلام

كشفت مصادر خاصة لـ أخبار 24 مشاركة النجمة الكويتية هيا عبد السلام ومحمود بو شهري وعبد الله بو شهري وحمد العماني في مسلسل ياسر 2020 الكرتوني والذي يضم بطولة مطلقة من الكابتن ياسر القحطاني لاعب المنتخب السعودي ونادي الهلال. وأكد المصدر أن المنتج خالد الراجح التقى بهؤلاء الفنانين خلال تواجده في البحرين خلال بطولة كأس الخليج وعرض عليهم المشاركة في المسلسل الكرتوني حيث أبدوا الموافقة خلال اجتماع واحد.


وأبان المصدر أنه سيتخذ قرار انتقال فريق العمل إلى الكويت او البقاء في الرياض خلال الأيام المقبلة ، وسيبدأ التسجيل بعد أن خصص فريق كتابة العمل جهدهم خلال الأيام الماضية لإضافات في النص تناسب هؤلاء الفنانين. هذا ومن المحتمل أن يشهد العمل أيضا مشاركة فارس عوض في التعليق على بعض المشاهد الذي أبدى موافقته متحمسا لتواجد الكابتن ياسر القحطاني وأنه يستمتع بالتعليق على المباريات التي يشارك فيها.


يذكر أن عمل مسلسل ياسر 2020 شهد استبعاد ريم عبدالله من العمل لعدم ملائمة صوتها ، وكذلك تم ضم النجم المصري محمد عطيه من ضمن المشاركين في العمل .


صورة جمعت المنتج خالد الراجح مع النجمة هيا عبد السلام و محمود بوشهري للاتفاق على مشاركتهم في المسلسل "بالكويت"


اجتماع توقيع العقود مع الفنانين


ياسر القحطاني والمنتج خالد الراجح و المخرج اسامة القس


أول يوم تسجل في استديوهات ام بي سي بالرياض (بدر ال زيدان - خالد الراجح - حسن - ياسر القحطاني)


خالد الراجح - ياسر القحطاني


الفنانة اغادير السعيد و ياسر القحطاني


مشاركة المذيع السعودي بدر ال زيدان


مشاركة المذيع البحريني حسن






مهند عسيري يتعاقد مع نادي الشباب مقابل 17 مليون ريال متخلياً عن الوحدة


أكدت مصادر رياضية على أن نادي الوحدة أنهى إتفاقه مع نادي الشباب للتعاقد مع المهاجم مهند عسيري البالغ من العمر 26 عاماً حيث بلغت قيمة الصفقة 17 مليون ريال لمدة خمس سنوات قادمة، وسيتم تخصيص حوالي أربعة مليون ريال كحصة لـ “الوحدة”، وقد وافق عسيري على هذه الصفقة بسبب الخلافات مع اللاعب وإدارة النادي ومدربه بعد نهاية مباراة هجر الدورية، ويُذكر أن “نادي الشباب” قد تخلى عن مهاجمه السابق مختار فلاتة لصالح “نادي الإتحاد” للتعاقد مع عسيري.






صحيفة: "لاعب سعودي دولي" يشترط طرد "حسين عبد الغني" للتوقيع مع النصر!

طالب لاعب دولي بأحد أندية العاصمة برحيل قائد "النصر" حسين عبد الغني عن نادي النصر كشرط أساسي للموافقة على ارتداء فانلة النادي خلال الفترة المقبلة.

وذكرت مصادر أن إدارة النادي تواصلت مع اللاعب الذي شارك مع المنتخب الأول بشكل أساسي في "خليجي 21" لمعرفة إن كان لديه الرغبة في الانضمام للفريق، إلا أنه فاجأهم بمطالبته إبعاد عبد الغني عن النادي كشرط لتمثيله مؤكداً أنه لن يفكر في أي عرض نصراوي في ظل وجود عبد الغني داخل النادي، وهو ما قابلته الإدارة بالرفض.

وأشارت المصادر إلى أن اللاعب صرح للنادي بأن كل ما يفكر فيه عبد الغني هو مصلحته الشخصية فقط ولا يهمه مصلحة النادي، مثبتا لهم كلامه بتصريحات عبد الغني الرافضة لانتقال الفريدي إلى صفوف الفريق رغم الحاجة الماسة لخدماته، وذلك بحسب صحيفة "الشرق".

وأكدت المصادر أنه بعد ذلك حدث انقسام بين أعضاء مجلس إدارة النادي ما بين مؤيد ومعارض للفكرة، خاصة بعدما طلب بعض الأعضاء طرح الفكرة للنقاش، ولا سيما أن عبد الغني أصبح في مرحلة سنية متقدمة بخلاف تذمر بعض زملائه في الفريق من بعض تصرفاته داخل الملعب، إلى جانب أن النادي في حاجة لخدمات اللاعب الآخر، حيث يمكن أن يخدم النادي لسنوات طويلة.






بالفيديو - الاميرعبد الله بن مساعد: الشهرة قادت بعض اللاعبين السعوديين لتعاطي الحشيش والخمور

أكد عضو شرف نادي الهلال الأمير عبد الله بن مساعد أن الشهرة قادت بعض اللاعبين السعوديين إلى الشرب والحشيش، حيث يمضون أوقاتهم في السهر حتى ساعات متأخرة من الليل.

وأوضح خلال حديثه لبرنامج "في المرمى" الذي يناقش المشاكل الرياضية التي تواجه اللاعب السعودي وكيفية حلها، أن أبرز الأمور المتسببة في تدهور مستوى اللاعبين هي عدم الإنضباط والسهر حتى الثالثة فجراً وتعاطي بعض المحظورات مثل الحشيش والشراب، مشيرا الى ان هذا الامر يعتبر هو السائد بين بعض اللاعبين، داعياً إلى سرعة البحث عن الحلول والاستفادة من تجارب الآخرين قبل تفاقم المشكلة.

من جهة أخرى أشار الامير إلى أن (تضخم العقود) من ضمن الأسباب التي تؤدي إلى تراجع مستوى اللاعبين مستشهداً بما يحدث في أمريكا حيث أن اللاعب المعدم أو متوسط الدخل هناك بعدما يمتلك الملايين يصبح عرضة للمغريات ولتراجع المستوى لافتاً إلى أنهم تمكنوا من حل هذه المشكلات عن طريق الكشف الدوري عن تعاطي المنشطات أو المواد المخدرة ، ومن خلال التوعية وإلزام اللاعبين بمحاضرات توعوية إلى جانب عرض تجارب اللاعبين السابقين عليهم.
فيديو





طالب بفتح تحقيق لمعرفة إذا كانت الرسائل حقيقية أم مفبركة
الروقي يفاجأ بمخالفة مرورية قيمتها 966500 ريال


 فوجئ الشاعر السعودي مرزوق الروقي برسالة على جواله تخبره بارتكابه مخالفة قطع إشارة قيمتها 966 ألفاً وخمسمائة ريال.

وأعاد الروقي، الذى أدهشته ضخامة المبلغ، قراءة الرسالة عشرات المرات، ظناً منه أنه واهم، لكنه عندما أيقن صحة الخبر بادر بالاتصال بـ"سبق" ليعرض مشكلته، وهو مدرك أن في الأمر ثمة خطأ لأنه لو قطع الإشارة عشرات المرات فلا يعقل أن تكون المخالفة بهذه الضخامة.

وقال إنه بالتأكيد خطأ، ولو كان الأمر كذلك، فما أدرانا بأن الرسائل التي تأتي للمواطنين بمبالغ 500 أو600 ريال صحيحة؟!.

وأضاف :" ساهر فقد مصداقيته، ويجب المسارعة إلى إيقافه" مطالباً بفتح تحقيق عاجل في الموضوع ومعرفة مصداقية الرسائل، وهل هي حقيقية أم مليئة بالأخطاء أو، على حد قوله، مفبركة.






خالد السليمان يدعو الدولة إلى شراء مديونيات المواطنين للمؤسسات المصرفية دون فوائدها


دعا الكاتب السعودي خالد السليمان الدولة إلى شراء مديونيات المواطنين للمؤسسات المصرفية دون فوائدها كحل بديل لاسقاط الديون بشكل مباشر. وتأتي تلك الدعوة من السليمان في مقال له تم نشره في صحيفة “عكاظ” وقال فيه أن تحسن مستوى المعيشة تتكسر أمواجه على صخور الغلاء المتزايد وجمود الدخل المتآكل، فيما تعاني شريحة واسعة من المواطنين من الإرتهان للديون، وهي مشكلة تمد خيوطها لتشكل الرابط الأساس بين معظم المشاكل التي تحاصر المواطن في معيشته والوفاء بالتزاماته وتحقيق طموحاته ،وشدد السلمان على أن اسقاط الديون ليس حلاً لأن ذلك يخل بمبدأ العدالة تجاه المواطن الذي إعتصر أحلامه لتلائم إمكاناته ومد رجليه على قد لحافه، وان هذه التجربة في الكويت فشلت لمرتين إنتهت إلى عودة الديون إلى معدلات أعلى في كل مرة.
وأضاف قائلاً: إنني لا أتناول هنا من تدين ليشتري سيارة يزيد ثمنها على ثمن مسكنه، ولا من إستهلك رصيد بطاقته الائتمانية ليشتري ساعة من الألماس أو يقضي إجازة في باريس، وإنما أتناول أناساً طحنتهم الحاجة، ليس للإستمتاع بالحياة والبحث عن كمالياتها، وإنما للبقاء على قيد الحياة وسد إحتياجاتها. وإختتم مقاله قائلاً: هؤلاء هم من ينتظرون من الدولة أن تعفيهم من ديون مؤسسات إقراضها، وأن تطلق برامج لشراء مديونياتهم للمؤسسات المصرفية دون فوائدها وإعادة جدولتها، قبل أن يباعوا ويشتروا في سوق نخاسة البنوك.






القبض على صحفي مقيم اخترق «جوال المناطق» بخبر تأجيل قمة الرياض


ضوئية للرسالة الكاذبة

تمكَّنت الجهات الأمنية المتخصصة بمقاومة القرصنة الإلكترونية وبوقت قياسي من القبض على مقيم عربي اخترق خدمة جوال المناطق الإخبارية.
وكان المقيم قد بثَّ رسالة مكذوبة عبر خدمة جوال منطقة الرياض، ذكر فيها أنه «تم تأجيل القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية لدواعٍ أمنية»، إلا أن المشرفين على الخدمة الإخبارية لجوال منطقة الرياض سرعان ما نفوا ذلك وبصورة عاجلة جداً.
وبحسب مصادر مطلعة تحدثت إلى «الشرق»؛ فإن القبض أمس الأول وبوقت قياسي على المقيم الذي اخترق خدمة جوال المناطق الإخبارية، يمثل إنجازاً جديداً مهماً للجهات الأمنية. كما أوضحت المصادر أن المقبوض عليه يعمل في جهة حكومية بالرياض، ومتعاون سابق مع صحف سعودية.
من جهته عبَّر رئيس تحرير جوال المناطق محمد الشقاء عبر «الشرق» عن شكره الجزيل للجهات الأمنية على إنجازها الأمني والنوعي، ومساهمتها الفعالة في الحفاظ على الأمن الإعلامي والإيقاع بالجاني في وقت قياسي، سائلاً الله عز وجل أن يحفظ بلادنا من كل مكروه.
وأكد الشقاء أن المتهم لا يوجد بينه وبين إدارة الجوال أي مشاكل، كما أنه غير مرتبط بأي عمل معه في الوقت الراهن، مشيراً إلى أنه يستغرب قيامه بهذا العمل، وفي هذا التوقيت، ولا يعرف أسباب قيامه به حتى الآن، كما بيَّن أن إدارة جوال المناطق ستقاضي المتهم بعد إقرار اعترافاته شرعاً، وستطالبه بتعويضات عما قام به من فعل، وذلك بعد اكتمال التحقيقات، لافتاً إلى أن إدارة الجوال لن تتنازل عن حقها الخاص.
يذكر أن خدمة جوال المناطق انطلقت عام 2008، وهي تخدم جميع مناطق المملكة، ولديها إذاعة تبث عبر خدمة نظام الرسائل المتعددة الوسائط، كما قامت أخيراً بتدشين صحيفتها الإلكترونية عبر موقع/ almnatiq.net الإلكتروني.





محتسبون ينتقدون تجسيد دور الصحابي «عدي بن حاتم» ويعترضون على الموسيقى في «ثالث الجبلين»

 

وجه محتسبون نقدهم لمُخرج الملحمة المسرحية «ثالث الجبلين»، زكريا المومني، بعد تجسيده دور «عدي بن حاتم» في الملحمة، على اعتبار أنه صحابي، كما اعترضوا على تضمينه الملحمةَ بموسيقى.

وقال المومني: إن اعتراض المحتسبين على تضمين العمل بالموسيقى دفعه لإلغائها والاكتفاء بالمؤثرات الصوتية، مؤكداً في الوقت نفسه أن الموسيقى جزء ضروري في العمل، وأنه سيتم عرض الملحمة قريباً بالموسيقى خارج المهرجان.
وتعرض الملحمة، التي يقدمها فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل، حالياً ضمن فعاليات مهرجان الصحراء الدولي، الذي ينظَّم في حائل من الرابع إلى 12 ربيع الأول الجاري، في متنزه المغواة الترفيهي.

من جهته، أكد الفنان متعب الضمادي، الذي يؤدي دور «حاتم الطائي» في عروض الملحمة أنه لم يواجه أي اعتراض على تجسيده هذا الدور، على خلاف أداء دور «عدي بن حاتم».
وعن تجسيده دور حاتم الطائي، قال الضمادي: إن تقمص هذه الشخصية أمر صعب، ويحتاج إلى فروسية، وإلى مشاعر صادقة «كانت تمرُّ بنفس حاتم الطائي».
وأضاف: إن ذلك يحتاج أيضاً إلى تطبيق واقعي وحقيقي للشخصية، والحمد لله، قمت بالأداء بشكل صحيح، وأرى من الجمهور الشكر والثناء، رغم أن لديَّ بعض الأخطاء النحوية في إلقاء القصائد».

من جانب آخر، اجتذبت لوحات الفنانة صيتة السبهان، المشاركة في معرض الفن التشكيلي، الذي يقيمه فرع جمعية الثقافة والفنون في حائل ضمن فعاليات المهرجان، وفداً أوروبياً يزور المهرجان.
وأوضح المشرف على المعرض، رئيس لجنة الفن التشكيلي في الجمعية، سعود الشمري، أن حضور المعرض يزداد يوماً بعد يوم، وأن لوحة الفنان عشوي الظلماي، حققت أعلى سعر حتى الآن، حيث تم طلبها بألف ريال، ولكن الفنان رفض بيعها.
ويحتوي المعرض على مجموعة لوحات تشكيلية بينها سبع مرسومة بالفحم للفنان سلطان السويدي، الذي قال «أحاول أن تكون لكل لوحة قصة، وشاركت بمهرجان الجنادرية عام 1429هـ، وتعرف عليَّ الناس من خلال المعرض».
وأوضح السويدي أن الفحم أكثرُ درجةِ سوادٍ، «ولديَّ استطاعة برسم جميع الألوان، ولكني أميل إلى الرسم بالفحم، وجميع لوحاتي فيها معاناة»، مشيراً إلى يتمه منذ الصغر، ويحاول أن ينقلها إلى المتلقي. وأكد السويدي قلة دعم الفنانين التشكلييين في حائل قائلاً: «أتمنى أن يكون هناك رعاة وأكاديمية للفنانين»، لرعاية الفنانين والموهوبين، لافتاً إلى أن هناك كثيراً من الموهوبين في حائل، ولكن كل فنان يعمل وحده، وليس هناك مَن يجمعهم.
وقال المشرف على المعرض، سعود الشمري: إن لوحات السويدي اجتذبت عدداً كبيراً من الزوار، وأنه سعيدٌ بمشاركته لأول مرة، ويتمنى لو يستمر تواصله في المعارض المقبلة.




القبض على منتحل شخصية رجل الأمن في حائل

ألقت شرطة حائل القبض على شخص انتحل صفة رجل أمن وقام بسلب المقيمين وأخذ ما معهم من أموال وأجهزة.

وكشف لـ"الرياض" الناطق الإعلامي لشرطة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي عن القبض على منتحل شخصية رجل الأمن بعد ساعات قليلة من تلقي بلاغ احد المقيمين باكستاني الجنسية يفيد في سلب شنطة يدوية بداخلها مبلغ مالي وجهاز جوال. وأضاف أن المقيم أفاد في التحقيق أن الرجل ادعى انه رجل امن ولاذ بالفرار. وأكد أن التحقيق مع الجاني ما زال قائماً للكشف عن الحادثة التي ارتكبها.





الشرطة تحقق في مقطع فيديو يظهر مواطنا يستجوب شابا مكبل اليدين والرجلين بتهمة السرقة

بدأت شرطة الشرقية التحقيق حول مقطع فيديو يظهر متهما مكبل اليدين والرجلين وملقى على الأرض، و آخر يستجوبه عن أسباب دخوله منزله، ومن كان معه، متهما إياه بالسرقة والسطو، حيث انتشر المقطع وتم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي عبر خدمتي "واتس آب" و"بلاك بيري".

وحمل المقطع، وفقا لـ"الشرق"، شخصية الشاب بالصوت والصورة الواضحة واسمه واسم عائلته، بالإضافة لمكان سكنه.

بدوره أوضح الناطق الإعلامي لشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي، أن بلاغا ورد مساء أمس الأول من مواطن يفيد بأنه قبض على لص تسلل لمنزله، وتمت مباشرة الموقع وتبين ان المتهم مواطن ثلاثيني، وبدأ التحقيق معه، ثم وردت معلومات حول مقطع الفيديو المذكور، فتم استدعاء صاحب المنزل للتحقيق معه حول علاقته بهذا المقطع.






كان يبتز الفتيات ويهددهن مستغلاً منصبه الحساس
رجل أمن يهرب خادمة من كفيلها بمكة ويقيم علاقة معها


 ألقت الفرقة الميدانية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة القبض على رجل أمن (٢٩ عاماً)، يعمل في مركز حساس إثر اصطحابه خادمة إندونيسية (22 عاماً)، والمساهمة في تهريبها من منزل كفيلها بشارع الحج.


وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع الهجرة- أثناء عملهم الميداني- شاهدوا سيارة متوقفة بمواقف مستشفى النور التخصصي الخارجية، وداخلها الجاني والخادمة، وكانا في حالة اختلاء محرم، وبعد القبض عليهما أكدت الخادمة بأنها كانت تعرف صديق الجاني الذي قبض عليه برفقتها، والذي يعمل في إدارة هامة أيضاً.


وأوضحت الخادمة أن الجاني وصديقه ساهما في هروبها من منزل كفيلها بشارع الحج، مبينة أنهما كانا يقيمان معها علاقة محرمة، ووعداها باستخراج إقامة تحت كفالة أحدهما.


وعثر رجال الهيئة في جوالَيِ الجاني على رسائل تهديد لفتيات تعرف عليهن عن طريق منصبه المهم، إضافة لصور فتيات كنَّ ضحايا استغلاله لنفوذه ووظيفته.


وتم إعداد محضر ضبط، وتسليم الجاني والخادمة والجوالات لمركز شرطة العزيزية، الذي حقق بالقضية وأحالهم جميعاً إلى التوقيف والسجن، وتمت إحالة ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام دائرة العرض والأخلاق بحكم الاختصاص.





ضبط آسيوي بحوزته خمور "مستوردة"

ضبطت دوريات أمن الطرق في نقطة أمن جودة التابعة لمحافظة الأحساء على طريق الدمام- الرياض السريع وافدا آسيويا في العقد الرابع من العمر بحوزته كمية من الخمور المستوردة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي في تصريح صحفي أمس أن ضبط الوافد جاء بعد الاشتباه به من قبل رجل الأمن بمركز الضبط الأمني، وباستيقافه والتحقق من المركبة التي بحوزته عثر بداخلها على كمية من الخمور، بلغ عددها 40 قارورة مسكر.

وجرى إيقاف المتهم والتحفظ على المضبوطات وتسليمها لمركز شرطة عريعرة لاستكمال إجراءات الضبط الجنائي للواقعة.






اتضح أنه سرق سيارةً وغيّر لوحاتها ممارساً التفحيط بتهورٍ كبيرٍ
"البحث السري" بمرور الرياض يُطيح بالمُفحط "سطيف" بعد مطاردة بـ "الأقدام"


 أطاح البحث السري بمرور منطقة الرياض بالمفحط الملقب بـ (سطيف)، فجر اليوم، بعد قيامه بالتفحيط بحي النسيم، حيث تمَّ القبض عليه بعد استيقافه بالقوة الجبرية من قِبل دوريات المرور.


وكشفت مصادر خاصّة لـ "سبق" تفاصيل القبض عليه بعد مطاردةٍ ومتابعةٍ من قِبل مرور الرياض، حيث اتضح أن الملقب بـ (سطيف) يقوم بالتفحيط بشارع أبو هريرة في حي النسيم وسط تجمهر عديدٍ من الشباب، حيث لاحظت فرق البحث والسرية بالمرور سيارة نوع (هيونداي أكسنت) لون فضي يستقلها أربعة أشخاصٍ يقوم قائدُها بممارسة التفحيط بتهورٍ كبيرٍ.


وكشف مصدرٌ خاصٌّ لـ "سبق"، عن أن فرق البحث السرية بمرور الرياض، نجحت في القبض عليه عند الساعة 2:50 فجر اليوم الأربعاء، حيث جرت متابعته في أثناء التفحيط وعندما شعر بالمراقبة هرب من الموقع واستمرت متابعته، حتى وصل إلى حي السلي ثم تمَّ استيقافه بالقوة الجبرية من قِبل دوريات المرور.

وبعد إيقافه ترجّل مَن بداخلها، واستمر اللحاق بهم على الأقدام حتى تمَّ القبض على السائق البالغ من العمر ١٨ عاماً، واتضح أنه شخصٌ مطلوبٌ، وأن السيارة مسروقة وقام بتركيب لوحاتٍ مختلفة قام بسرقتها، فيما تمّ تسليمه إلى جهة الاختصاص، لاستكمال التحقيق معه، وتم حجز السيارة.


يأتي ذلك ضمن متابعة مرور الرياض لظاهرة التفحيط، وعزمه على القضاء عليها في ظل الإهمال من قِبل بعض أولياء الأمور لأبنائهم، خاصة في الأوقات المتأخرة من الليل والذي سبق أن حذّر المرور من ذلك.


وكشف المصدر الخاص في حديثه لـ "سبق"، عن أن الثقة المفرطة مازالت موجودة ما بين ولي الأمر وابنه المراهق، حيث تمّ القبض على ٣٧ من المتجمهرين وتمّ إيداعهم توقيف الناصرية، وأغلبهم في سن المراهقة التي تحتاج إلى حزمٍ ومتابعةٍ، فيما أكّد مرور الرياض تحذيراته السابقة، أنه لن يتوانى في التعامل الجاد مع هذه الفئة، وإصدار العقوبات الصارمة تجاه هذه الممارسات التي لا يعي عواقبها مَن يرتكبها.





بعد صعوده مع 8من هيئة كبار العلماء لطائرة "الخطوط"
شيخ الأزهر يلغي سفره للسعودية لعدم تخصيص مقاعد بالدرجة الأولى


 ألغى شيخ الأزهر أحمد الطيب، سفره إلى السعودية على الخطوط السعودية المتجهة إلى جدة في رحلتها رقم 300، اعتراضاً على عدم توفر مقاعد على الدرجة الأولى على متن الطائرة السعودية، له ولأعضاء الوفد المرافق له المكون من 8 أفراد من كبار العلماء ورئيس مجمع اللغة العربية.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، الأربعاء، فوجئ شيخ الأزهر عقب صعوده على متن الطائرة بأن المقاعد المخصصة لأعضاء الوفد بالدرجة العادية وليس بالدرجة الأولى، فطلب من طاقم الطائرة نقل أعضاء الوفد إلى الدرجة الأولى احتراماً لمكانتهم الدينية والأدبية والعلمية.

فاعتذر رئيس طاقم الضيافة لعدم توفر مقاعد على الدرجة الأولى بخلاف أن تذاكرهم بالدرجة العادية، ما أثار غضبه وطلب إلغاء سفره والوفد المرافق له.

وكان الوفد يضم كلاً من الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر ومحمد عبد السلام، المستشار القانوني لشيخ الأزهر، ومن أعضاء هيئة كبار العلماء الدكتور حسن الشافعي، رئيس مجمع اللغة العربية والدكتور نصر فريد واصل مفتي الديار المصرية السابق والدكتور محمد الأحمدي أبو النور وزير الأوقاف السابق والدكتور محمد مختار المهدي والدكتور أحمد معبد عبد الكريم أستاذ الحديث بالأزهر، متوجهين إلى الأراضي السعودية لأداء العمرة وحضور حفل جائزة الملك فيصل في الرياض ولقاء عدد من علماء المملكة.





مصادرها أكدت أن الأمر غير مقصود ورحلات العمرة هي السبب
صحيفة: "قطان" اتصل بشيخ الأزهر واعتذر له عن واقعة "الخطوط"


 قالت صحيفة مصرية إن شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب تلقى اتصالاً هاتفياً من السفير السعودي بالقاهرة، أحمد قطان، يعتذر له فيه عن واقعة طائرة الخطوط، حيث كان الطيب ألغى سفره على رحلة الخطوط السعودية المتجهة لجدة اليوم، بعدما فوجئ بعدم وجود مقاعد درجة أولى للوفد المرافق له وهم أعضاء من هيئة كبار العلماء بمصر.

وقالت صحيفة اليوم السابع إن شيخ الأزهر أكد لقطان على عمق العلاقات بين الأزهر الشريف والمملكة العربية السعودية، وأن هذا الموقف لن يؤثر على العلاقات، لكنه لفت في الوقت نفسه إلى أنه كان من الضروري إخطار الأزهر بكافة تفاصيل الرحلة قبل السفر بوقت كاف.

وحسب الصحيفة، ففور صعود شيخ الأزهر للطائرة، فوجئ بأن هناك مقعداً واحداً فقط درجة أولى خصص له، فطالب طاقم الطائرة بنقل أعضاء وفد هيئة كبار العلماء إلى الدرجة الأولى، احتراماً لمكانتهم الدينية والعلمية، إلا أن طاقم الضيافة بالطائرة اعتذر، معللاً ذلك بأن تذاكر الوفد درجة عادية، ولا توجد مقاعد شاغرة بالدرجة الأولى، وهو ما دفع "الطيب" إلى مغادرة الطائرة، ممتنعاً عن السفر.

وأكد مصدر للصحيفة أن الواقعة غير مقصودة على الإطلاق، معللاً ما حدث على متن الطائرة، بالتكدس في الرحلات إلى السعودية، خاصة أن الزيارة تأتي في موسم عمرة المولد النبوي الشريف. 

وكانت زيارة شيخ الأزهر للسعودية، مقرراً لها أن تستمر عدة أيام، يحضر خلالها والوفد المرافق له، حفل جائزة الملك فيصل في الرياض، وكان من المفترض أن يحصل شيخ الأزهر على الجائزة، نظراً لمجهوداته.





عسكريون سعوديون يطالبون وزارة الدفاع الكويتية بوقف قرار تسريحهم

طالب عسكريون سعوديون وزارة الدفاع الكويتية بوقف قرار تسريحهم من الجيش والتمديد لهم عاما واحدا إضافيا حتي يتمكنوا من تعديل أوضاعهم خصوصاً أنهم يقيمون في الكويت منذ سنين طويلة مع عوائلهم.

وقال العسكريون وفقاً لصحيفة "سبر" الكويتية: "إنهم يعملون بالسلك العسكري منذ عام 1978 وشاركوا بحرب تحرير الكويت ولم يتخلوا عن الكويت أيام محنتها ولم يتركوا الكويت ويذهبوا إلى السلك العسكري السعودي إنما لبوا نداء الكويت".

ووجه العسكريون عبر الصحيفة طلبهم إلى نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الشيخ أحمد الخالد، قائلين: "تكفون يا رجال والله ما عندنا اللي يصرف على عوائلنا... عيالنا قاعدين بالكويت ولا يبون السعودية".





مصدر مسؤول: لا صحة لما نشر عن الوفد القطري بعد افتتاح القمة بالرياض

 نفى مصدر مسؤول أن يكون خروج الوفد القطري بعد افتتاح القمة التنموية العربية الثالثة انسحاباً، مشيراً إلى عدم صحة ما نشر عن ذلك. وقال إن ما حدث هو برتوكول خاص معروف، وينفذ في كل مناسبة دولية أو مؤتمر، لافتاً إلى أن خروج الأمير خلال الجلسة الافتتاحية، جاء كي يتسنّى له وللوفد زيارة خادم الحرمين الشريفين في منزله، مشيراً إلى أن وفداً آخر بديلاً تابع أعمال القمة بالنيابة.






"العلماء المسلمين" يندد بترويع الآمنين وقتل الرهائن من قبل متطرفى الجزائر
الخميس، 24 يناير 2013 - 06:12
 
يوسف القرضاوى

أكد الدكتور يوسف القرضاوى، رئيس الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، أن الاتحاد تابع عملية خطف وحجز الرهائن من طرف بعض المتطرفين، والتى وقعت فى منطقة عين أمناس بجنوب الجزائر، والتى انتهت بالمأساة التى شاهدها العالم أجمع، حيث قتل العديد من الرهائن، ومن المتشددين.

وأكد فى بيان له، أن الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين، أمام هذه التصرفات التى يقوم بها بعض المتطرفين والتى تنسب مع الأسف الشديد إلى الإسلام والمسلمين، يرى ويؤكد على ما يلى:

أولاً: يندد بترويع الآمنين، وحجز الرهائن مهما كانت ديانتهم، حيث إن ذلك من المحرمات التى دلت عليها النصوص من الكتاب والسنة، التى اعتبرت الأمن من أنعم الله تعالى على عباده: {الَّذِى أَطْعَمَهُمْ مِنْ جُوعٍ وَآمَنَهُمْ مِنْ خَوْفٍ}، وليس ذلك من منهج الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، الذى قال: "لا يحل لمسلم أن يروع مسلمًا"؛ بل ولا غير مسلم، كما قال: "المؤمن من آمنه الناس على دمائهم وأموالهم" ولا من منهج السلف الصالح، الذين نشروا الدعوة بالرحمة، والحكمة والموعظة الحسنة، ولم يقتلوا حتى فى ساحات القتال إلا من حاول قتلهم، ولم يرد فى سيرتهم أنهم اختطفوا من أخذ الأمان من أى أحد من المسلمين، وفى الحديث: "المسلمون يجير عليهم أدناهم".

ثانيا: يندد الاتحاد بشدة قتل هؤلاء الرهائن مهما كانت ديانتهم، فقد قرر القرآن مع كتب السماء{أَنَّهُ مَن قَتَلَ نَفْسًا بِغَيرِ نَفْسٍ أو فَسَادٍ فِى الأَرْضِ فَكَأَنَّمَا قَتَلَ النَّاسَ جَمِيعًا}.

ثالثا: يطالب الاتحاد جميع الإخوة الذين يرفعون شعار الإسلام بالالتزام بأحكام الإسلام، وبأخلاق الرسول صلى الله عليه وسلم فى الحرب والسلم، وأنه جاء رحمة للعالمين فقال تعالى: {وَمَا أَرْسَلْنَاكَ إِلاَّ رَحْمَةً لِّلْعَالَمِين }،وقال عليه الصلاة والسلام: "إنما أنا رحمة مهداة".

رابعا: يؤكد الاتحاد بأن إعلان الحرب والعنف داخل المجتمع المسلم لن يقود إلا إلى مزيد من القتل والمآسى، ولن يحقق الخير للإسلام والمسلمين على مر التاريخ، وقد أثبتت المظاهرات السلمية، والأساليب السلمية، أنها غيرت من الطغاة، ما لم تغيره أساليب العنف، فليتقوا الله فى أمتهم وفى أنفسهم، فإنهم مسئولون أمام الله تعالى عن كثير مما يحدث بأمتنا من التدخل الخارجى ونحوه. وقال عز وجل {يا أَيهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِى السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيطَانِ أنه لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِين}.





صنعاء أول عاصمة في العالم مهددة بالعطش
اليمن بحاجة إلى 716 مليون دولار لإنقاذ الوضع الإنساني المتدهور

أكدت خطة الاستجابة الإنسانية للعام الحالي أن اليمن بحاجة إلى 716 مليون دولار لتغطية المتطلبات الإنسانية الملحة. 

ويواجه اليمن تدهوراً في الوضع الإنساني أسوأ من أزمة الصومال بحسب الأمم المتحدة، وذلك بعدما أظهرت إحصاءات أن من بين اليمنيين من لا يأكل إلا مرة كل ثلاثة أيام، وأن خُمس الأطفال يعانون من سوء تغذية حاد في بعض المناطق، وهو معدل يتجاوز حدود معدلات الطوارئ.

ويتوقع الخبراء أن تكون العاصمة اليمنية صنعاء أول عاصمة في العالم مهددة بالعطش ونضوب المياه بعد أن وصل نصيب الفرد اليمني الواحد حالياً من المياه إلى ما لا يتجاوز 150 متراً مكعباً في العام وهو من أقل معدلات الاستخدام العالمي.

"خطة الاستجابة الإنسانية لليمن 2013" هو عنوان الحملة التي أطلقتها المنظمات العالمية الإغاثية من مدينة دبي للخدمات الإنسانية بحضور عدد من مسؤولي المؤسسات الخيرية الإماراتية العالمية إلى جانب ممثلين من الحكومة اليمنية

ارتفاع أسعار الغذاء والوقود، والاضطرابات السياسية والعنف، دفعت الفقراء إلى شفير الهاوية، ما دعا ممثلي منظمات الإغاثة الدولية إلى توجيه دعوات إلى المانحين لتمويل النداء الجديد بسرعة وسخاء، لتفادي تحول الأزمة إلى كارثة، ودعتهم إلى أخذ العبر من الصومال، حيث ارتفعت نسبة الخسائر البشرية كثيراً نتيجة تأخر الاستجابة وشحها.





"ألتراس" أهلاوي يطلق صافرة الغضب في ميادين مصر
حذروا من الفوضى وهددوا باحتلال مجمع التحرير مطالبين بالقصاص لضحايا بورسعيد

أعلنت رابطة "ألتراس" أهلاوي إطلاق صافرة الإنذار الأخيرة للغضب في تمام الساعة العاشرة صباح الخميس في كل ميادين مصر، مؤكدين عزمهم إلقاء البيان الثاني للثورة من منطقة مبنى الإذاعة والتلفزيون المصري في ماسبيرو بقلب القاهرة، وذلك قبل ساعات من المظاهرات التي دعت إليها عدد من القوى السياسية والثورية، الجمعة، لإحياء الذكرى الثانية لثورة 25 يناير.

ودعا أعضاء الرابطة جموع الشعب المصري لمساندتهم من الساعة العاشرة صباحاً حتى الساعة السادسة مساء (بالتوقيت المحلي) في إطلاق الصافرة النهائية للغضب الشعبي قبل الثورة، مطالبين بفتح تحقيق موازٍ في قضية مذبحة بورسعيد لمن ظهرت عليهم أدلة جديدة للمتهمين الجدد، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الخميس.

كما أعلنوا عن رفضهم تأجيل الحكم على من ثبت تورطهم من المحبوسين الآن، مؤكدين أنهم ضد الظلم والمماطلة ومع القصاص من المتورطين في هذه المؤامرة.

وحدد الأعضاء أماكن التجمع لإطلاق صافرة الإنذار الأخير للغضب، وهي محيط مجلس الوزراء، ومحيط قصر الاتحادية، ومحطات المترو على مستوى الجمهورية، وميدان التحرير، وميدان الجيزة، وكذلك احتلال مجمع التحرير وإغلاقه وتسميته بمجمع الثورة، ومبنى ماسبيرو، ومدينة الإنتاج الإعلامي، وكوبري أكتوبر، والطريق الدائري والمعادي ومبنى محافظة القاهرة.

وحذر شباب الرابطة مما أسموه "الفوضى القادمة" عقب التظاهرات التي اندلعت في العديد من محافظات مصر، أمس الأربعاء، للتنديد بالتباطؤ والمماطلة في القصاص لشهداء مذبحة بورسعيد.

يذكر أن أعضاء رابطة الألتراس قاموا، الأربعاء، بأولى خطوات التصعيد، وذلك بقطع كوبري 6 أكتوبر، منددين بالتباطؤ والمماطلة في القصاص لضحايا مذبحة بورسعيد، وافترشوا الأرض أعلى الكوبري في الاتجاهين.

واتجهت تحركات الألتراس، الأربعاء، صوب مقر البورصة المصرية بوسط القاهرة، وانطلقوا في مسيرة حاشدة إلى محطة مترو سعد زغلول بقلب العاصمة، وأوقفوا حركة سير المترو بنزولهم على القضبان، ثم اتجهوا إلى محطة السادات سيراً على القضبان، بعدما قطعوا حركة قطارات المترو.





مرسي يؤكد على وحدة سوريا أرضاً وشعباً وعدم قابليتها للتقسيم


يو بي آي- القاهرة:
 قال الرئيس المصري محمد مرسي، مساء اليوم الأربعاء، إن سوريا غير قابلة للتقسيم، مشدِّداً على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

قال مرسي، في مؤتمر صحافي مشترك عقده مع رئيس المؤتمر الوطني الليبي محمد المقريف عقب مباحثاتهما مساء اليوم، إن "سوريا غير قابلة للتقسيم وستحكم أراضيها بإرادة الشعب السوري في المستقبل"، مشدِّداً على وحدة سوريا أرضاً وشعباً.

وأضاف "لقد اتفقنا مع الجانب الليبي على وجوب وقف نزيف الدم السوري".

كما أكد على رفض أي عمل عسكري ضد جمهورية مالي، منبهاً إلى أن "العمل العسكري سيؤدي إلى تفاقم الأوضاع هناك".

وأضاف مرسي: "نحن لا نوافق على العنف وضد ضرب المدنيين.. ولا نوافق على العمل العسكري في مالي والحل هو الحوار والتنمية، وأيضاً نقف مع الجزائر في حال الاعتداء عليها من أي جهة خارجية".

وحذَّر الرئيس المصري من أن ما جرى في آسيا كان تجربة قاسية، ويجب ألا تنتقل بؤرة الصراع من آسيا إلى إفريقيا، لافتاً إلى أن الأموال التي تنفق على الحروب أكثر بكثير مما ينفق في التنمية والإصلاح وإعداد الكوادر الوطنية.


حول العلاقات المصرية – الليبية، قال مرسي إن "العلاقات المصرية - الليبية لم تصل بعد إلى المستوى المتميز وما زال حجم التبادل التجاري بين البلدين قليلاً".





الكتاتني: ثورات العرب مختلفة تماما عن ثورة إيران


نفى رئيس مجلس الشعب المصري السابق، محمد الكتاتني، الذي يقود حاليا حزب "الحرية والعدالة" الجناح السياسي لجماعة "الإخوان المسلمين" صحة ما نشرته وسائل إعلام إيرانيه عن لقائه برئيس البرلمان الإيراني، علي لاريجاني، وقوله خلال الاجتماع أن الثورة الإيرانية "ألهمت جميع ثورات المنطقة."

ونفى الكتاتني، في بيان صحفي، صحة ما نشرته وسائل إعلام إيرانية، عن لقائه بلاريجاني في السودان، خلال حضوره الاجتماع الثامن للجمعية العامة لاتحاد برلمانات الدول الإسلامية، وقال إن مصر "تعتز بالشعب الإيراني وتربطه به علاقات قوية،" مؤكداً أن ثورات الربيع العربي "تختلف تمام الاختلاف عن الثورة الإيرانية."

وأضاف الكتاتني أن الشعب المصري "صنع ثورة من أفضل الثورات التي شهدها العالم أجمع وأشاد بها الجميع لحضارتها وسلميتها،" مؤكدا عدم الإدلاء بتصريحات عن الثورة الإيرانية لوسائل الإعلام.

وكانت قناة "برس تي في" الحكومية الإيرانية قد أشارت إلى أن لاريجاني اجتمع مع الكتاتني في الخرطوم الاثنين، وأن الأخير قال خلال اللقاء إن مصر "ترفض تدخل القوى الكبرى في الشؤون الداخلية الإيرانية" كما "انتقد ازدواج المعايير الغربية بما يتعلق بالتعامل مع كل من إيران وإسرائيل."

كما نقلت القناة أن الكتاتني أشاد بالثورة الإيرانية التي أسست لنظام إسلامي في أعقاب الإطاحة بالشاه عام 1979، واعتبر أنها "مصدر إلهام لكل الثورات الشعبية في المنطقة،" إلى جانب دفاعه عن ما وصفه التقرير بـ"حقوق إيران النووية."

يشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين كانت ترتبط لسنوات بعلاقات قوية مع إيران، غير أن علاقتها تضررت بسبب الخلاف حول مجموعة من القضايا في أعقاب الإطاحة بالرئيس حسني مبارك، إلى جانب تأثرها بالخلاف حول الوضع في سوريا، وقد أجرى وزير الخارجية الإيرانية، علي صالحي، زيارة بالغة الأهمية إلى القاهرة قبل أيام.





إبراهيم الخضر واليًا للولاية الشمالية فى السودان

الرئيس عمر البشير

أدى القسم اليوم، الأربعاء، أمام الرئيس عمر البشير، الدكتور إبراهيم الخضر، واليا على الولاية الشمالية بالسودان.

وقال الوالى، فى تصريحات صحفية، إنه سيعمل بجدية على تنفيذ كل المتطلبات الضرورية لمواطنى الولاية المتمثلة فى تقديم الخدمات والعمل على تحقيق الاستقرار والتنمية.

وأضاف، إنه استمع إلى توجيهات الرئيس البشير حول ضرورة تشجيع الاستثمار ودفع عجلة التنمية بالولاية.

وكان منصب والى الولاية الشمالية المنتخب قد خلا بوفاة واليها فتحى خليل محمد، إثر حادث مرورى فى سبتمبر من العام الماضى.


يشار إلى أن الدكتور إبراهيم الخضر تولى منصب الوالى بالإنابة منذ وفاة الوالى المنتخب، وشغل بجانب ذلك منصب وزير التخطيط العمرانى بالولاية ونائبا للوالى فى آخر تشكيلة وزارية بالولاية.




مذكرة تفاهم لتعزيز علاقات التعاون بين السودان والصومال
الخميس، 24 يناير 2013 - 02:04
ا 
لرئيس السودانى عمر البشير
 
الخرطوم (أ.ش.أ)

وقع نائب رئيس البرلمان السودانى هجو قسم السيد والنائب الأول لرئيس مجلس الشعب الصومالى جيلانى النور أبكر، مذكرة تفاهم أمس الأربعاء بالخرطوم تضمنت تعزيز العلاقات بين البلدين على أساس الروابط الدينية والتاريخية والجغرافية.

وأكدت المذكرة على أهمية التنسيق بين البلدين فى المؤتمرات والمحافل البرلمانية العربية والإقليمية بما يخدم المصالح المشتركة والعالم الإسلامى، وتبادل الخبرات البرلمانية، واتفقا على إنشاء مجموعات الصداقة البرلمانية وعلاقات شراكة على مستوى دول منظمة "الإيجاد" والمستوى الإقليمى والدولى.

كما تضمنت المذكرة الاهتمام بقضايا البيئة والتغيير المناخى وظاهرة الجفاف، وأكدت على الإرادة فى تطوير النظام الديمقراطى وحقوق الإنسان والحكم الرشيد وتقرير العلاقات الثقافية والوجدانية بين الشعبين والعمل على مكافحة التطرف والغلو وإعلاء لغة الحوار وقبول الآخر.

وأكدت كذلك على أهمية دور المرأة المتعاظم فى البلدين وضرورة إعلاء القيم الاجتماعية والأسرية وتنمية قدرات المرأة ومحاربة الفقر والعادات الضارة بصحة المرأة والطفل.





طارق عزيز "يائس" ويناشد البابا انهاء معاناته

كشف المحامي بديع عزت وكيل نائب رئيس الوزراء العراقي الاسبق طارق عزيز اليوم الاربعاء (23 يناير/ كانون الثاني 2013) ان موكله يشعر بياس وهو بصدد توجيه نداء استغاثة الى البابا بنديكتوس السادس عشر للتدخل لانهاء معاناته.

وقال عزت الذي وافق على ان يعود وكيلا لعزيز اثر خلاف عائلي مع نجله زياد "التقيت اليوم بموكلي طارق عزيز في سجنه وكان بحالة يأس تامة".

واضاف "اخبرني عزيز ان المتحدث باسم الحكومة علي الدباغ زاره قبل اشهر برفقة اثنين من القضاة ووعده بدراسة قضيته لكنه لم يتلق اي جواب منه".

وتابع ان "عزيز سيوجه رسالة الى البابا لانهاء معاناته" مشيرا الى انه "قال انني افضل الاعدام على البقاء في هذا الوضع".

ودعا عزيز من خلال محاميه "كل المنظمات الدولية الى التدخل لوضع حد لوضعه الحالي".
ويشكو عزيز من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتباك في معدل ضربات القلب، اضافة الى التهاب في الجيوب الانفية، وقرحة في المعدة، وبروستاتا.

وكان وجه رسالة الى رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي العام الماضي طالبه فيها بالاسراع في تنفيذ حكم الاعدام بحقه.

وكانت عائلة عزيز دعت المجتمع الدولي ومنظمات حقوق الانسان الى الضغط على الحكومة العراقية من اجل اطلاق سراحه "فورا" بسبب تردي حالته الصحية وعدم تلقيه العناية الطبية.

واصدرت المحكمة الجنائية العليا في بغداد في 26 تشرين الاول/اكتوبر 2010 احكاما بالاعدام "شنقا حتى الموت" على عزيز ومسؤولين سابقين آخرين هما سعدون شاكر وعبد حمود بعد ادانتهم في قضية "تصفية الاحزاب الدينية".

واصدرت المحكمة نفسها في 16 آذار/مارس 2012 حكما آخر بالسجن مدى الحياة بحق عزيز بعد ادانته في قضية "تصفية رجال الدين".

وكان عزيز (74 عاما) المسيحي الوحيد في فريق الرئيس العراقي الراحل، الواجهة الدولية للنظام وبذل جهودا كبيرة لدى عواصم اوروبية لمنع اجتياح العراق.

وقام عزيز بتسليم نفسه للقوات الاميركية في 24 نيسان/ابريل 2003 بعد ايام على دخولها بغداد.
وكان الرئيس العراقي جلال طالباني صرح انه "لن يوقع ابدا" قرار اعدام عزيز.





42 قتيلاً و75 جريحاً في تفجير انتحاري بالعراق

أفاد مراسلنا بمقتل 42 شخصا على الأقل وإصابة 75 آخرين بجروح في تفجير انتحاري بحزام ناسف مساء الأربعاء استهدف مجلس عزاء صهر نائب رئيس الجبهة التركمانية في طوز خرماتو شمالي بغداد.

وأوضح مراسلنا أن بعض حالات الإصابة في صفوف الجرحى حرجة للغاية مما يرجح ارتفاع أعداد الضحايا، وأضاف أن السلطات الأمنية باشرت في إجراء التحقيقات بشأن هذا الحادث.

وقال مصدر في الشرطة العراقية إن سيارات الإسعاف هرعت إلى موقع الحادث لنقل القتلى والجرحى.

ويشهد قضاء طوز خورماتو بين فترة وأخرى تفجيرات بسيارات مفخخة وعبوات ناسفة كان آخرها في 19 يناير الجاري ما أدى إلى سقوط 28 شخصا بين قتيل وجريح في تفجير سيارة مفخخة قرب مقر حزب الاتحاد الوطني الكردستاني.

وهددت الجبهة التركمانية العراقية أمس باللجوء إلى طلب الحماية الدولية في حال عجز الحكومة المركزية عن إيقاف مسلسل استهداف التركمان فيما استنكرت اغتيال صهر نائب رئيس الجبهة التركمانية في قضاء طوز خرماتو.






رايس تعترض على وقوف المالكى وراء لافتة "فلسطين" داخل مجلس الأمن
الخميس، 24 يناير 2013 - 04:08
 
وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى

نيويورك (أ.ش.أ)

اعترضت سوزان رايس مندوب الولايات المتحدة فى الأمم المتحدة أمس الأربعاء على وقوف رياض المالكى وزير خارجية فلسطين وراء لافتة داخل مجلس الأمن الدولى مكتوب عليها "دولة فلسطين".

وذكرت شبكة "ايه بى سى نيوز" الإخبارية الأمريكية، أن رايس أكدت فى هذا الصدد أن الولايات المتحدة لا تعترف بالتصويت الذى أجرته الجمعية العامة للأمم المتحدة فى نهاية العام الماضى باعتباره "اعترافا بدولة فلسطين"، وذلك فى إشارة إلى القرار الصادر 29 نوفمبر الماضى برفع وضع فلسطين من صفة مراقب بالأمم المتحدة إلى صفة عضو دون أن تملك حق التصويت.

وأكدت رايس، أن المفاوضات المباشرة حول قضايا الوضع النهائى هى الكفيلة وحدها بالاعتراف بدولة فلسطين.

وتابعت رايس تقول "إننا نرى أن الإشارة إلى دولة فلسطين داخل الأمم المتحدة بما فى ذلك استخدام تعبير دولة فلسطين فى لافتة داخل مجلس الأمن الدولى أو استخدام ذات التعبير "دولة فلسطين" فى توجيه الدعوة إلى هذا الاجتماع أو أية ترتيبات أخرى للمشاركة فيه لا يعكس قبول واشنطن أو تسليمها بان فلسطين باتت دولة".

وكان المالكى قد أكد فى كلمته أمام مجلس الأمن الدولى مجددا موقف فلسطين الذى يقوم على أساس حل إقامة دولتين الذى يستند إلى حدود ما قبل 67، محذرا من أنه فى حالة إصرار إسرائيل على المضى قدما فى خطة إقامة مستوطنات فى مناطق محل نزاع شرق القدس، فان الفلسطينيين سوف يرفعون دعوى قضائية أمام المحكمة الجنائية الدولية.






عشراوى تطالب المجتمع الدولى بإلزام إسرائيل بالاتفاقات الموقعة

الخميس، 24 يناير 2013 - 01:25
عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوى

رام الله (أ.ش.أ)


قالت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوى، إن المجتمع الدولى معنى بإنقاذ فرص السلام، وعليه إلزام إسرائيل بالاتفاقات الموقعة وبمرجعيات القانون الدولى ووجوب التحرك سريعا من أجل إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية.

وأضافت عشراوى فى بيان لها مساء أمس الأربعاء حول نتائج الانتخابات الإسرائيلية "لم نتوقع أى تغييرات جذرية فى إسرائيل فهناك خطاب يمينى سائد فى الأوساط الرسمية والشعبية الإسرائيلية منذ سنوات طويلة يدعو إلى ترسيخ الاحتلال والتطرف".

وأوضحت أن الجانب الفلسطينى مستعد لجميع الاحتمالات.. مشددة على أن المفاوضات ليست هى القضية الرئيسة بل أنها وسيلة وليست غاية، ومؤكدة أنه أصبح من الأهمية القصوى إلزام إسرائيل بالتصرف بالقانون الدولى ومتطلبات السلام.

وأشارت عشراوى إلى أن معظم الحملات الانتخابية قد ركزت فى مضمونها على القضايا الداخلية الإسرائيلية بما فى ذلك الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، وقد تم تغييب القضية الفلسطينية ومتطلبات السلام بشكل واضح عن هذه البرامج.

وتابعت أن حصاد بعض أحزاب الوسط واليسار الإسرائيلى أصوات أكثر من المتوقع لا يعنى أن هناك فرصة سحرية أمام السلام وإنما دليل على أن الناخب الإسرائيلى شعر بأن ائتلاف نتانياهو المتطرف يعزز من عزلة إسرائيل على الساحة الدولية.





الأمم المتحدة تؤكد ضرورة توفير مساعدات عاجلة للمناطق الريفية بسوريا
الخميس، 24 يناير 2013 - 00:08
 
سوريا

أ.ش.أ

كشفت بعثة خاصة من الأمم المتحدة عن أن الصراع الذى طال أمده نحو 22 شهرا الآن فى سوريا خلف قطاعها الزراعى فى حالة يرثى لها بالنسبة لإنتاج الحبوب والخضر والفاكهة، حيث تراجع الإنتاج المحصولى النباتى إلى النصف تقريبا وأدى إلى دمار هائل بنظم الرى وغيرها من مرافق البنى التحتية.

وذكر بيان وزعه المكتب الإعلامى التابع للأمم المتحدة بالقاهرة، أن بعثة دولية زارت خلال الفترة من 18 إلى 22 يناير الجارى بتنسيق من كل الحكومة والمعارضة، العديد من المناطق المتضررة فى دمشق وكذلك فى محافظتى حمص ودرعا.

وتألف فريق البعثة من مدراء الطوارئ فى سبع وكالات إنمائية وإنسانية تابعة للأمم المتحدة برئاسة جون جينج مدير العمليات فى مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشئون الإنسانية.





123 شهيداً حصيلة مجازر بشار الأسد أمس الأربعاء

الخميس، 24 يناير 2013 - 05:18
 
بشار الأسد

لندن (د ب أ) 

وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 123 سوريا فى أنحاء متفرقة من البلاد أمس الأربعاء. 

وذكرت الشبكة، التى تتخذ من لندن مقرا لها فى بيان صباح اليوم الخميس، أن من بين القتلى 10 أطفال و9 نساء و20 من عناصر الجيش السورى الحر وشخصا لفظ أنفاسه تحت التعذيب.. موضّحة أن معظم القتلى سقطوا فى حلب ودمشق وريف دمشق ودرعا وحمص.

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.






الإندبندنت: لواء عسكرى من النساء للدفاع عن نظام الأسد فى سوريا

 
بشار الأسد

ذكرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية أن الرئيس السورى بشار الأسد جند لواءً من النساء لنقاط التفتيش وتنفيذ عمليات أمنية مع محاولته لتحفيز الجنود فى جيشه المحاصر لمحاربة المعارضة وبث روح القتال بين المجندين الرجال فى الوقت الذى ستقدم فيه دفعة نفسية للنظام الحاكم فى سوريا.
وأشارت الصحيفة إلى أن المجندات اللاتى يرتدين الملابس العسكرية ومسلحات ببنادق الكلاشينكوف، وتسمى فرقتهن "لبؤات الدفاع الوطنى"، وهن جزء من قوة شبه عسكرية جديدة، وتم نشرهن بالفعل فى حمص حيث قمن بحراسة المناطق التى لا يزال السكان فيها يدعون السكان إلى حد كبير.

وقد أظهرت تسجيلات فيديو على مواقع المعارضة والمواقع المؤيدة للحكومة تبين عمل هذه الوحدة التى كل أعضائها من النساء.

وتتابع الصحيفة قائلة: إن النساء جزء من قوة الدفاع الوطنى التى يشكلها عناصر الجيش السورى النظامى مؤخرا والتى يبدو أنها عنصر رئيسى فى استراتيجية الدولة السورية لمواجهة التمرد، حيث لا يزال النظام يكافح لكى يكون له اليد العليا فى معارك الشوارع التى انتشرت بشكل واسع فى مناطق كبرى فى مدن البلاد وقتلت آلافا من الجنود.

ويقول أبو رامى، المتحدث باسم لجنة الثورة الثورية فى حمص، إنه رأى المجندات لأول مرة قبل خمسة أيام على مشارف المنطقة العلوية بالمدينة، وقام أحد الناشطين بتصويرهن، والفيديو غير الواضح والذى يبدو أنه تم تصويره سرا يظهر حوالى خمسة من النساء المسلحات يحرسن تقاطعا رئيسيا.

وتابع أبو رامى قائلا: إنه اندهش للغاية، فكانت هذه المرة الأولى التى يرى فيها هذا، وأضاف: أعتقد أنه مبرر لجعل الجيش السورى الحر يقتل النساء ثم يظهروا للعالم كدعاية، إلا أن أى شخص بسلاح هو هدف مشروع.

وأوضح أن النساء تمت رؤيتهن أيضا فى منطقة وادى الدهب التى قيل إن حوالى 500 مجند تم تدريبهم فى قاعدة عسكرية بها.





قال: بصماته بادية عليها لإثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد
الائتلاف السوري يستنكر تفجيرات "السلمية" ويتهم نظام بشار

 أعلن الائتلاف الوطني السوري، استنكاره لتفجيرات مدينة السلمية، مؤكداً أنها جريمة نكراء، تبدو بصمات النظام لائحة عليها؛ من أجل إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد.
وقال المكتب الإعلامي للائتلاف في بيان تلقت "سبق" نسخة منه: ببالغ الحزن والأسى، تلقى الائتلاف نبأ التفجيرات المفتعلة، التي أودت بحياة العشرات من أبناء السلمية في جريمة نكراء، تبدو بصمات النظام لائحة عليها؛ من أجل إثارة الفتن بين أبناء الوطن الواحد.
وتابع: الائتلاف الوطني يستنكر أية تفجيرات عشوائية، تستهدف المدنيين أينما وجدوا، وتتسبب في الضحايا والدمار في مدننا وبلداتنا، وهي لعبة قذرة يتقنها النظام جيداً، عبر تاريخه الملطخ بالجرائم داخل وخارج الوطن، التي أدت لقائمة لا تنتهي من الضحايا والشهداء في كل مكان.
واختتم الائتلاف بيانه بقوله: نتقدم اليوم بالعزاء للأسر المكلومة في السلمية الغالية، ولكل السوريين عموماً، فكل نقطة دم يدفعها أبناء الوطن اليوم، هي خسارة لنا وللوطن بكل أبنائه، وهي ثمن الحرية ومسؤولية النظام المجرم، الذي يحاول الدفع بالوطن نحو أنفاق مظلمة؛ من أجل الاستحواذ على السلطة بأي شكل كان. 





20 ألف لاجئ سورى يدخلون الأردن فى ثلاثة أيام

لاجئون سوريون

عمان (أ ش أ)


أعلن مصدر مسئول فى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن قوات حرس الحدود استقبلت فى الأيام الثلاثة الماضية أكثر من عشرين ألف لاجئ سورى من بينهم مئات المصابين والجرحى والمرضى.

وقال المصدر - فى بيان صحفى صدر اليوم الأربعاء - إنه عبر الحدود الأردنية خلال الـ12 ساعة الماضية، 6 آلاف و134 لاجئا سوريا من مختلف الفئات العمرية وغالبيتهم من الأطفال والنساء والشيوخ ليصل عدد اللاجئين الذين عبروا من خلال قوات حرس الحدود إلى الأردن منذ بداية الأزمة السورية وحتى صباح اليوم حوالى 159 ألف لاجئ.

وأضاف المصدر أن الحدود الأردنية شهدت مؤخرا تزايدا كبيرا فى عبور اللاجئين السوريين ما تطلب جهدا إداريا وبشريا كبيرين من قوات حرس الحدود والوحدات الداعمة لها فى عمليات استقبال وإخلاء اللاجئين وتقديم الإسعافات الضرورية للمصابين والجرحى من قبل طواقم طبية من الأطباء والممرضين والفنيين من الخدمات الطبية الملكية وسيارات الإسعاف لديها لحين نقلهم إلى المستشفيات الأردنية لاستكمال علاجهم".

وأشار إلى أنه قد استخدمت جميع وسائل النقل المتاحة لإخلاء اللاجئين عند استقبالهم إلى مراكز الإيواء المتقدمة التى أعدتها القوات المسلحة الأردنية وقدمت لهم المساعدات الإنسانية العاجلة من مأكل ومشرب وملابس ووسائل التدفئة والأطعمة والمستلزمات الخاصة بالأطفال كما قدمت أسطولا كبيرا من الحافلات العسكرية لنقل اللاجئين إلى مخيم "الزعترى" بمحافظة المفرق.

وتشير الأردن إلى أنها تستضيف حاليا ما يزيد على 300 ألف لاجئ ولاجئة سورية منذ اندلاع الأزمة فى سوريا منتصف مارس 2011 فيما تتوقع ارتفاع أعداد اللاجئين النازحين إلى أراضيها لأكثر من 600 ألف لاجئ إذا استمرت الأزمة السورية بنفس الوتيرة الحالية.

ويقيم اللاجئون السوريون فى ثلاثة تجمعات رئيسية فى الأردن فى مدينة "الرمثا" الحدودية بمحافظة إربد ومخيم "الزعترى" فى المفرق فيما يتوزع الآلاف منهم فى محافظات المملكة من بينها إربد وعمان والمفرق ومعان لدى أقاربهم وفى الإسكانات الإيوائية التابعة للجمعيات الخيرية المحلية.





لافروف: روسيا تندد باصرار المعارضة السورية على الاطاحة بالاسد

ندد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف الاربعاء باصرار المعارضة السورية على الاطاحة بالرئيس السوري بشار الاسد معتبرا ان ذلك يعرقل تسوية سياسية للنزاع.

وقال لافروف خلال مؤتمر صحافي "كل شيء يصطدم بهوس المعارضين بفكرة الاطاحة بنظام الاسد".

واضاف "طالما ان هذا الموقف غير القابل للمساومة سيبقى معتمدا، لا يمكن ان يحصل اي شيء جيد، ستتواصل المعارك وسيموت الناس باستمرار".

وعبر وزير الخارجية الروسي ايضا عن اسفه لعدم وجود نية حسنة من قبل دول غربية لاقناع المعارضين بالتحاور مع السلطة.

وقال "بعض الدول الغربية ودول الشرق الاوسط رحبت بانشاء ائتلاف المعارضة. وردا على سؤال لمعرفة لماذا يشجع شركاؤنا مقاربة تقوم على رفض حوار، قيل لنا ان الامر الاساسي هو جمع صفوف المعارضة قبل اقناعها باعتماد موقف بناء اكثر".

واضاف "لكن لاحقا لم تحصل محاولات لوضع اطراف النزاع على طاولة المفاوضات. فقط نحن وشركاؤنا الصينيون وموفد الامم المتحدة (السابق) كوفي انان وخلفه الاخضر الابراهيمي حاولنا القيام بذلك".

وكان لافروف اعتبر في 13 كانون الثاني/يناير ان الاطاحة بالرئيس بشار الاسد "امر يستحيل القيام به".





إضراب القطاع العام والتعليم فى لبنان للمطالبة بزيادة الأجور

بيروت (د. ب. أ)


نظمت الحركة النقابية فى لبنان، إضرابا عاما اليوم، الأربعاء، تلبية لدعوة هيئة التنسيق النقابية لعدم إحالة سلسلة الرتب والرواتب (أى الزيادة على الأجور بأثر رجعى) من قبل الحكومة إلى مجلس النواب لإقرارها.

شهد الإضراب التزاما كبيرًا فى الإدارات والمؤسسات العامة والمدارس الرسمية فيما سجل تفاوتا فى الالتزام بالمدارس الخاصة.

وجددت هيئة التنسيق النقابية مطالبتها بإحالة سلسلة الرتب والرواتب على المجلس النيابى، ولوحت بالإضراب المفتوح مطلع فبراير حال عدم إحالتها.

وقال حنا غريب رئيس الهيئة ورابطة التعليم الثانوى اليوم "نحن مصممون على مواصلة المعركة حتى النهاية وإلى مزيد من التصعيد والإضراب والاعتصام والتظاهر وإلى الإضراب المفتوح وشل القطاع العام إذا لم تحل سلسلة الرتب والرواتب إلى مجلس النواب، وليكن فبراير المقبل شهر إحالة السلسلة إلى المجلس".

كانت الحكومة تعهدت بإحالة سلسلة الرتب والرواتب إلى مجلس النواب لإقرارها، لكن ليس قبل تأمين موارد مالية لتغطية تكاليفها.






قائد الجيش اللبنانى يؤكد الالتزام بتحييد البلاد عن الصراعات الإقليمية

ا 
لجيش اللبنانى

بيروت (أ. ش. أ)

أكد قائد الجيش اللبنانى العماد جان قهوجى، التزام الجيش بسياسة النأى بالنفس التى أقرتها الحكومة وشجعها المجتمع الدولى من أجل تحييد لبنان عن الصراعات الإقليمية.

وأوضح قهوجى، خلال لقائه اليوم رابطة الملحقين العسكريين العرب والأجانب إلى جانب ممثلى هيئة مراقبة الهدنة وقوات الأمم المتحدة المؤقتة فى لبنان ومساعديهم بمناسبة العام الجديد، أن الجيش اللبنانى تمكن من فرض استقرار أمنى بالحد الذى سمح له بضبط الحدود بين لبنان وسوريا بالإمكانات القليلة المتوافرة لديه، ومن تنفيذ القرار 1701 بالتعاون مع القوات الدولية فى جنوب لبنان، على الرغم من اعتداءات العدو الإسرائيلى المتكررة على السيادة اللبنانية.

وأشار إلى أن الحكومة أقرت خطة خمسية لتعزيز قدرات الجيش مبديا تقديره لجميع الدول التى تساهم بدورها فى مد الجيش اللبنانى بالمساعدات اللازمة لثقتها التامة بالدور الذى أداه لتثبيت استقرار الوطن، ومؤكدا التزامه بالتعاون مع كل الجيوش الصديقة لما فيه مصلحة لبنان واستقراره فى هذه المرحلة المصيرية.




قيادات في "حزب الله" تقود شبكات دعارة ومخدرات وقمار

 

 نقلت صحيفة السياسة الكويتية عن أوساط لبنانية أمنية وحزبية لم تسمها أن ثروة أمين عام حزب الله اللبناني حسن نصر الله تقدر بنحو 30 مليون دولار، وأن ثروة نائبه نعيم قاسم فاقت الـ 20 مليون دولار، فيما ثروات نواب ووزراء الحزب في الحكومة في حدها الأدنى تصل إلى 3 ملايين دولار للواحد منهم.
وأشارت الصحيفة إلى أن هناك حالة متفشية من الفساد بهدف الكسب المالي تقودها قيادات في حزب الله أو عن طريق مقربين منهم من خلال أشكال متعددة هي في حكم المسكوت عنه في الساحة السياسية اللبنانية أبرزها إدارة بيوت الدعارة، وإدارة شبكات لزراعة وترويج المخدرات، وإدارة شبكات لممارسة القمار، إلى جانب تنفيذ اغتيالات مدفوعة في داخل لبنان وخارجه، إلى جانب استنادها إلى تقرير استخباراتي إسرائيلي حذر من تزايد اعتماد تجار الأغذية في إسرائيل على التجارة مع قيادات من حزب الله الذين يتولون شراء الماشية لصالح التجار الإسرائيليين، ويضعونها في مراعي في المنطقة الحدودية بين لبنان والأراضي الفلسطينية المحتلة، ثم يتولى الإسرائيليون إدخالها من خلال التنسيق مع الجيش الإسرائيلي.
وقالت الصحيفة الكويتية إن أشكال الفساد المعروفة التي يرعاها حزب الله تمثلت في حماية عصابات السرقة والسطو والتهريب والتزوير، كاشفة أن شقيقاً لوزير في الحكومة عن حزب الله يدير عصابة لسرقة السيارات وتزييف أوراقها وأرقام محركاتها، كما لفتت إلى أن شقيقاً لنائب عن الحزب في البرلمان اللبناني يدير مصنعاً لتصنيع وبيع حبوب الكبتاغون المخدر وأصناف مخدرة أخرى.
وأضافت السياسة الكويتية أن عشرات المقربين من نصر الله وأقربائه وأقرباء زوجاته وأبناء عمومة نائبه نعيم قاسم وعناصر مرافقة نواب الحزب في البرلمان اللبناني، يديرون شبكات تزوير شهادات جامعية وشهادات قيادة سيارات، إضافة إلى تزوير شهادات طبية وأمنية وعسكرية، وكذلك شبكات لسرقة السيارات، وشبكات سرقة بطاقات الائتمان والهواتف النقالة والسطو على المحلات التجارية ومحلات الذهب والهواتف والكهربائيات والالكترونيات.
وزادت الصحيفة أن تورط المسؤولين في الحزب انحدر إلى الدخول في شبكات تناقض ما تنادي به مبادئ الحزب المعلنة، حيث قالت السياسة الكويتية إن هناك مسؤولين يدرون شبكات دعارة سرية من عشرات النساء والفتيات اللبنانيات والسوريات والعراقيات اللواتي تقطعت بهن سبل الحياة واضطررن إلى مزاولة هذه المهنة التي تحميها قيادات في حزب الله أو أن بعض عصاباتها تجبرهن بالقوة على هذه المزاولة.
وكشفت أن قيادات أخرى تتقاسم أضخم عمليات تهريب المخدرات من هيروين وكوكايين وأصناف أخرى، خصوصاً حبوب الهلوسة، التي تأتي بها من إيران التي اتهمتها الصحيفة بالإشراف على زراعة القنب في أفغانستان، وعلى إنشاء عشرات من محطات التكرير في أراضيها لتحويله إلى هيروين، فيما مواد الكوكايين تصل إلى عصابات الحزب من دول أميركا اللاتينية التي لها وجود بارز فيها.
ونقلت أن ما لا يقل عن ألفي عنصر من الصفين الأول والثاني في حزب الله باتوا يمتلكون عقارات شاسعة في مختلف مناطق لبنان، خصوصاً البقاعين الغربي والأوسط والمناطق الساحلية من بيروت إلى صور، وفي بعض أنحاء جبل لبنان.
وتجدر الإشارة إلى أن نصر الله تعود في خطاباته الجماهيرية أن يصف قادة حزب الله ومناصريه بعبارة (يا أشرف الناس).





وزارة الدفاع: إصابة 8 جنود جزائريين بالهجوم على المنشأة النفطية
الخميس، 24 يناير 2013 - 03:05
 
الجيش الجزائرى

الجزائر (أ.ش.أ)

أعلنت وزارة الدفاع الجزائرية مساء أمس الأربعاء، عن إصابة 8 جنود فى عملية تحرير الرهائن الجزائريين والأجانب فى المنشأة النفطية التى تعرضت لهجوم مسلح الأسبوع الماضى بمنطقة عين أميناس فى أقصى جنوب شرقى الجزائر.

واستنكر بيان صادر عن الوزارة ما تردد بوسائل إعلام عن وقوع قتلى فى صفوف الجيش أثناء عملية التحرير التى نفذت صباح الخميس الماضى، وأسفرت عن مقتل جزائرى واحد و37 رهينة أجنبية وفقدان 5 آخرين فضلا عن القضاء على 29 عنصرا من المجموعة المسلحة والقبض على 3 آخرين.

وقال البيان إن الحصيلة النهائية فى صفوف الجيش هى إصابة 8 جنود بجروح "طفيفة"، معظمهم التحقوا بأماكن عملهم.. وسجل البيان "نجاح عملية تحرير الرهائن"، التى اعتبرها "إنجازا إضافيا".





المجلس الإسلامى الأعلى فى مالى يدعم التدخل الفرنسى العسكرى فى البلاد

صورة أرشيفية
باماكو (أ ش أ)

خرج المجلس الإسلامى الأعلى فى مالى عن صمته منذ بدء عملية التدخل الفرنسى العسكرى فى مالى، وأعرب عن دعمه الكامل لها.

وقال الإمام محمود ديكو رئيس المجلس، اليوم الأربعاء، إن فرنسا أسرعت لإنقاذ شعب منكوب والذى أهملته جميع الدول المسلمة.

وتأتى هذه التصريحات ردا على ارتفاع أصوات بعض الصحفيين والدعاة فى بعض وسائل الإعلام فى دول عربية إسلامية بينها تونس ومصر وموريتانيا، التى تفيد بأن التدخل العسكرى الفرنسى يعد عدوانا ضد المسلمين.

وأضاف الإمام ديكو أن التدخل العسكرى بالنسبة للمجلس لا يعد حملة صليبية معادية للإسلام، بالعكس فهو بمثابة حرب تهدف لتحرير دولة يتجاوز تعداد المسلمين بها 90%.

وفى سياق متصل.. تواصل القوات الفرنسية مهمتها فى إطار العملية العسكرية الفرنسية ضد الإسلاميين فى مالى "سيرفال" لليوم الثالث عشر على التوالى، كما يتواصل تدفق القوات الأفريقية الوصول إلى مالى.

وأضاف الراديو أنه من المقرر أن تصل أول كتيبة عسكرية من بوركينا فاسو فى وقت لاحق اليوم إلى مدينة (ماركالا) وجنود تشاديين قادمين من النيجر إلى شرق مالى.

يذكر أن الرئيس محمد مرسى أعلن أمس الأول الاثنين، أن مصر لا توافق أبدا على التدخل العسكرى فى مالى، كما لا تقبل أى تطرف أو عنف ضد الآمنين والأبرياء، لأن ذلك من شأنه أن يؤجج الصراع.. مؤكدا وقوف مصر إلى جانب الشقيقة الجزائر فى التصدى لكل من يحاول أن يعتدى على أمنها واستقرارها.

وشدد الرئيس مرسى ـ فى كلمة مصر التى ألقاها أمام القمة الاقتصادية التنموية العربية الثالثة التى عقدت فى الرياض ـ على أن يكون التدخل فى مالى سلميا وتنمويا، وأن تصرف الأموال والجهود إلى التنمية.





جماعة حقوقية تحذر من حدوث عمليات إعدام جماعى فى مالى

 
أفراد مسلحة متشددة- أرشيفية

باريس أ.ش.أ

حذر تقرير أصدرته "الفيدرالية الدولية لحقوق الإنسان"، اليوم الأربعاء، من حدوث عمليات إعدام جماعى وانتهاكات أخرى قد ترتكبها القوات المالية فى إطار ملاحقتها للمتمردين، الذى يتمركزون فى مناطق نائية بالبلاد.

ونقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية عن الفيدرالية، التى تتخذ من فرنسا مقرا لها مطالبتها بإنشاء لجنة، خاصة للنظر فى تلك الجرائم ومعاقبة المسئولين عنها.

وتشهد مالى منذ الجمعة قبل الماضى مواجهات عسكرية بين جنود ماليين مدعومين بقوات فرنسية ومقاتلى الجماعات المسلحة فى شمال مالى، ما أدى إلى نزوح حوالى 229 ألف شخص إلى مناطق أخرى داخل البلاد ولجوء نحو 150 ألفا آخرين إلى دول مجاورة، 
وذلك بحسب تقديرات منظمات تابعة للأمم المتحدة، وأخرى إنسانية.





المتمردون الصوماليون الشباب يتوعدون بقتل رهائن كينيين
 
أفراد مسلحة أفارقة

نيروبى (أ.ف.ب)

توعد إسلاميو حركة الشباب الصومالية المرتبطون بالقاعدة بقتل رهائن كينيين إذا لم تفرج نيروبى عن جميع "السجناء المسلمين" المعتقلين بتهمة "الإرهاب".

وفى بيان وشريط فيديو نشرا على موقع تويتر، أمهل المتمردون الصوماليون كينيا حتى 14 فبراير لتلبية مطلبهم.

كذلك، طالبوا كينيا بالعمل على "الإفراج عن جميع المسلمين الذين سلموا لأوغندا بتهمة الإرهاب"، فى إشارة إلى الأشخاص المسجونين أو الذين تتم محاكمتهم فى هذا البلد فى قضية الاعتداء الذى شهدنه كمبالا فى يوليو 2010 وخلف 74 قتيلا.

وأعلن المتمردون الشباب مسؤوليتهم عن هذا الهجوم.

وفى شريط الفيديو، أظهر الإسلاميون الصوماليون الذين يقاتلون الجيش الكينى فى جنوب الصومال منذ نهاية 2011، رجلين وصورة أربعة آخرين قالوا إنهم سجناء كينيون.

وتعذر التأكد من صحة الشريط المصور، علما بأن المتمردين الصوماليين سبق أن أكدوا أنهم يحتجزون موظفين وجنودا كينيين.

وأضاف الشباب أنه مع "انتهاء" المهلة التى حددوها، فإن "جميع السجناء الكينيين الذين ظهروا فى شريط الفيديو سيتم إعدامهم".





الشرطة النيجيرية تبطل مفعول 140 عبوة ناسفة بمدينة جوس

صورة أرشيفية
أبوجا (أ.ش.أ)

أبطل خبراء المفرقعات بالشرطة النيجيرية اليوم "الأربعاء" 140 عبوة ناسفة عثر عليها فى مناطق مختلقة من مدينة جوس عاصمة ولاية بلاتو بوسط نيجيريا وبعض مناطق ولاية بوتشى شمال البلاد خلال الأسابيع الماضية. 

وقال قائد الوحدة المسئولة عن إبطال مفعول العبوات فى المدينة أبيل مبيبى، فى تصريح صحفى اليوم، إن العبوات تم زرعها فى مناطق مختلفة لتنفجر وتم تجميعها وإبطال مفعولها أمس.

وأشار المسئول العسكرى إلى أن معظم العبوات تم تصنيعها يدويا وتم وضعها فى زجاجات وفوارغ معلبات ومواسير وأسطوانات غاز منوهاً إلى أن العثور على العبوات فى المدينة أصبح شيئا روتينيا.

الجدير بالذكر، أن مدينة جوس شهدت أعمال عنف طائفى واشتباكات بين مسلمين ومسيحيين خلال السنوات الماضية راح ضحيتها الآلاف من الجانبين بين قتيل وجريح.





مسلحون يذبحون ثلاثة أشخاص ويقتلون خمسة شمال شرق نيجيريا

نيجيريا (أ. ب)

قال مسئولون، إن مقاتلين يشتبه بانتمائهم إلى جماعة إسلامية متشددة ذبحوا ثلاثة أشخاص فى مدينة شمال شرقى نيجيريا، حيث تردد دوى إطلاق النار فى الشوارع.

ووقعت أعمال العنف، الأربعاء، فى مدينة مايدوجورى، وتشير أصابع الاتهام إلى جماعة بوكو حرام الإسلامية المتشددة.

وقال اللفتنانت كولونيل صغير موسى، أن ثلاثة أشخاص ذبحوا فى هجوم وقع فى وقت مبكر من الصباح على أحد أحياء مايدوجورى.

وفى وقت لاحق، قال شهود ومسئولون، إنه تم العثور على أربع جثث فى حى آخر، فيما قال سكان إن مقاتلا من بوكو حرام أطلق النار وقتل شخصا آخر.

وتشن بوكو حرام حربا دموية ضد الحكومة المركزية الضعيفة، وغير القادرة على وقف العنف.

وحملت السلطات الجماعة مسئولية مقتل خمسة آخرين أمس الثلاثاء فى مدينة كانو شمالى البلاد.





كلينتون تحذر من انتشار التطرف المسلح فى شمال أفريقيا

هيلارى كلينتون فى جلسة أمام الكونجرس الأمريكي
واشنطن (أ ف ب)

حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، من التحديات الناجمة عن زيادة التطرف المسلح فى شمال أفريقيا عقب الربيع العربى وذلك فى جلسة أمام الكونجرس الأمريكى لمساءلتها حول الهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى.

وقالت كلينتون فى مستهل الجلسة، إن هجوم "بنغازى لم يحدث من فراغ" فى إشارة إلى الهجوم الذى وقع فى 11 سبتمبر وقتل فيه أربعة أمريكيين من بينهم السفير الأمريكى كريس ستفينز.

وأضافت أمام لجنة العلاقات الخارجية فى مجلس الشيوخ أن "الثورات العربية أربكت ديناميكيات السلطة ومزقت قوات الأمن فى أنحاء المنطقة"، داعية إلى استخلاص العبر من هجوم بنغازى.

وتهدج صوت كلينتون وهى تصف استقبال جثث الدبلوماسيين فى قاعدة سانت أندروز العسكرية. وقالت وهى تغالب دموعها "لقد عانقت أمهات وآباء وشقيقات وأشقاء وأبناء وبنات وزوجات تركوا لوحدهم لكى يربوا أولاد الضحايا، إلا أنها حذرت أعضاء الكونجرس من أن الدبلوماسية الأمريكية لا يمكن أن تتراجع فى مواجهة التحديات الجديدة التى تطرحها التغيرات الجيوسياسية، وأضافت أن على الولايات المتحدة مواجهة "بيئة التهديدات المتغيرة".

وقالت: "لا يمكننا التراجع الآن.. عندما تكون أمريكا غائبة، خصوصا فى البيئات غير المستقرة، يكون لذلك عواقب: فالتطرف يضرب بجذوره، ومصالحنا تتضرر، وأمننا فى وطننا يصبح مهددا".

كما تحدثت عن "حالة عدم الاستقرار فى مالى" وقالت إنها وفرت "ملاذا آمنا واسعا للإرهابيين الذين يتطلعون إلى مد نفوذهم والتخطيط لمزيد من الهجمات المماثلة للهجوم الذى شهدناه فى الجزائر الأسبوع الماضى".

قالت وزيرة الخارجية الأمريكية، إن المتشددين الجزائريين الذين شاركوا فى الهجوم على منشأة الغاز الجزائرية هذا الشهر كان معهم أسلحة حصلوا عليها من ليبيا.

وأضافت كلينتون فى جلسة فى مجلس الشيوخ بشأن الهجوم الذى وقع فى سبتمبر على القنصلية الأمريكية فى بنغازى بليبيا "لا شك أن الإرهابيين الجزائريين كان معهم أسلحة من ليبيا. لا شك أن ما تبقى من عناصر تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامى فى مالى لديهم أسلحة من ليبيا".

ونفت كلينتون بغضب اليوم الأربعاء، اتهامات الجمهوريين بأن الإدارة الأمريكية سعت إلى التغطية على الأحداث المحيطة بالهجوم على القنصلية الأمريكية فى بنغازى.

وقالت كلينتون أثناء جلسة استماع أمام لجنة الشئون الخارجية فى مجلس الشيوخ بشأن الهجوم الذى وقع فى 11 سبتمبر الماضى "أريد فقط أن أقول إن الناس اتهموا السفيرة (الأمريكية فى الأمم المتحدة سوزان) رايس والإدارة بتضليل الأمريكيين.. ليس هناك شىء أبعد من الحقيقة مثل هذا".

وقالت كلينتون، إنها لم تر قط الطلبات لتعزيز الأمن فى القنصلية الأمريكية فى بنغازى بليبيا والتى تعرضت لهجوم فى سبتمبر لأن مسئولين آخرين فى وزارة الخارجية هم الذين تعاملوا مع الطلبات التى لا تصل عادة إلى مستوى الوزير.

وأضافت كلينتون "تعلمون أن الطلبات الأمنية المحددة المتعلقة ببنغازى كان مختصون أمنيون فى الوزارة يتعاملون معها. لم أر هذه الطلبات.. لم تصل إلى.. لم أوافق عليها ولم أرفضها"، مشيرة إلى أن إحدى النتائج التى توصلت إليها لجنة مراجعة بشأن المسؤولية فى هجوم بنغازى كانت أن "هذه الطلبات لا تصل عادة إلى وزير الخارجية".

وكان من المقرر أن تدلى كلينتون بشهادتها فى ديسمبر بعد تحقيق صارم ألقى بالمسئولية فى هجوم بنغازى على عدم توفير الحماية الكافية فى القنصلية الأمريكية.

ولكنها اضطرت لإرسال اثنين من مساعديها إلى تلك الجلسات بسبب إصابتها بوعكة صحية بسبب فيروس فى المعدة، وبعد ذلك إصابتها بارتجاج فى المخ جراء سقوطها إضافة إلى إصابتها بتجلط دموى.

وتأتى شهادتها أمام لجنتين فى الكونجرس عشية جلسة مجلس الشيوخ لتأكيد تعيين خلفها السناتور جون كيرى ليتولى منصبه الجديد خلال أيام.

وستتخلى كلينتون عن منصبها رغم أن معدل التأييد لها يبلغ نحو 65%. كما ترتفع أصوات بين أنصارها لتدعوها إلى خوض انتخابات الرئاسة فى 2016.






فورن بوليسى: حان الوقت لأوباما أن يفى بتعهده بالانخراط مع إيران

الرئيس الأمريكى باراك
واشنطن (أ ش أ)

ذكرت مجلة (فورن بوليسى) الأمريكية، فى عددها الأسبوعى، أنه حان الوقت لأن يفى الرئيس الأمريكى باراك أوباما بتعهده بالانخراط مع إيران، معتبرة أن الولايات المتحدة تواجه الآن لحظة صدق حقيقية فى صراعها مع إيران.

ولفتت المجلة، فى مقال نسبته إلى رضا المرعشى مدير الأبحاث فى المجلس الوطنى الأمريكى الإيرانى، إلى أنه عادة ما يعيش الرؤساء الذين تم انتخابهم لفترة ثانية، ولاية أخيرة فريدة من نوعها، تمكنهم من مواصلة لعبة تغيير السياسات، لهذا فأوباما لديه فرصة جيدة لتغيير مسار استراتيجية واشنطن الفاشلة تجاه طهران.

وأوضحت أن أوباما اتخذ بالفعل خطوات جادة نحو إعادة وضع الولايات المتحدة على الطريق الصحيح، فهو ابتعد بأمته بعيداً عن السقوط فى هاوية الانهيار المالى، وأنهى الحرب فى العراق وحدد موعدا للانسحاب من أفغانستان.

ورأت أن ما من قضية يمكنها تعريف ملامح العام الجديد أفضل من العلاقات الأمريكية - الإيرانية، وهو الأمر الذى يدركه أوباما جيدا، مما دفعه إلى القول فى أول خطاب له عقب إعادة انتخابه "إن لدينا من الشجاعة ما يجعلنا نحاول حل الخلافات مع الدول الأخرى بشكل سلمى - ليس نظرا لكوننا لا ندرك المخاطر التى نواجهها لكن للمساهمة فى إزالة الشك والخوف".

ومع ذلك، قالت (فورن بوليسى)، "إنه على الرغم من إعلان أوباما تفضيله للخيار السلمى فيما يخص الصراع الأمريكى - الإيرانى حول برنامجها النووى، إلا أننا نقف اليوم على حافة صراع عسكرى يعتبره صناع السياسة والخبراء قادرا على تفجير سلسلة من الأحداث الكارثية فى جميع أنحاء العالم".

وأردفت تقول، "إن مزبلة التاريخ امتلأت بالفرص التى أضاعتها الولايات المتحدة وإيران لحل القضايا العالقة بينهما، حيث تمثلت أعظم مأساة فى هذا الشأن عندما كانت إحداهما على استعداد للتقارب، يأتى الجانب الآخر ليرفض هذه الخطوة"، كاشفة أن تنامى مشاعر الاستياء وانعدام الثقة زادت من حدة الصراع بين البلدين.

وأضافت المجلة، أن قرار إدارة أوباما بمواصلة فرض عقوبات جديدة على إيران لم يأت بمفاجأة، فهذا ما تعودت على فعله واشنطن، بغض النظر عن النتائج، فالعقوبات تعد أداة فى يد صناع السياسة فى الولايات المتحدة الذين يدركون كيف يفرضونها ومتى يكثفونها وطريقة سحبها عن طريق الكونجرس الأمريكى.

وأشارت مجلة (فورن بوليسى) الأمريكية إلى أن الإجراءات العقابية التى تفرضها الولايات المتحدة على إيران أضرت بالمواطنين الذين سعت واشنطن إلى مساعدتهم "ظاهريا"، فهذه العقوبات ألقت بظلال وخيمة على المواطنين الإيرانيين العاديين، وتسببت فى حجب المواد الإنسانية عنهم كالغذاء والمواد الطبية إلى جانب معاناة الطلبة الإيرانيين الذين يدرسون بالخارج من عقوبات لم يسبق لها مثيل أثناء دفع مصاريف تعليمهم.

من جانبهم، اعتبر العديد من صناع السياسة الإيرانيين - حسبما نقلت المجلة - أن اعتماد الغرب على نهج العقوبات، التى أظهرت عدم فعالية خلال العقود الثلاثة الأخيرة، يعد بمثابة اعتراف منهم بأنهم يفتقرون للبدائل السياسية المناسبة، وهو ما عزز اعتقاد طهران بأن تغيير النظام هو هدف واشنطن الرئيسى، وأن المقاومة هى الشرط اللازم للبقاء.

ورجحت المجلة ألا تكون العقوبات هى الأداة التى ستؤتى الثمار المطلوبة بل ستعزز من الخيارات السياسية لإيران وتمد الولايات المتحدة ظاهريا بنفوذ قوى فى المفاوضات النووية، ومع ذلك، أدى إصرار واشنطن حتى الآن على عدم طرح مبادرة لتخفيف العقوبات المفروضة على طهران إلى جعل هذه العقوبات بمثابة أداة غير حادة.

واختتمت المجلة مقالها بأن ذكرت أن قيام إيران بتصنيع قنبلة نووية مسألة ليست وشيكة وليست حتمية، مستندة على إعلان كافة الأجهزة الاستخباراتية الأمريكية أن إيران لم تجر أى تجارب نووية منذ عام 2003 وأنها لا تمتلك حاليا أى برنامج نووى نشط، وهو ما يقدم فضاء سياسيا رحبا لأوباما لتبنى النهج الدبلوماسى والمكرس لضمان أن برنامج إيران النووى السلمى لا يزال يمكن التحقق منه.





روسيا تحذر الغرب من شن هجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية

وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف

موسكو (د ب أ)

حذر وزير الخارجية الروسى سيرجى لافروف اليوم، الأربعاء، الغرب من تبنى فكرة شن هجمات ضد المنشآت النووية الإيرانية.

وجاءت تصريحاته فى الوقت الذى أعيد فيه انتخاب رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتانياهو لولاية ثالثة مع تعهد بأنه سوف يبذل قصارى جهده لمنع إيران من الحصول على قنبلة نووية.

وقال لافروف فى مؤتمر صحفى بشأن السياسة الخارجية الروسية فى عام 2012 فى موسكو، إن المحاولات الرامية للإعداد وتنفيذ هجمات ضد "المنشآت النووية الإيرانية فكرة خطيرة للغاية"، بحسب وكالة ريا نوفوستى.

وتتهم الولايات المتحدة وإسرائيل وبعض حلفائهما إيران بالسعى لتحقيق أهداف عسكرية فى برنامجها الخاص بالطاقة النووية، وترفض إيران هذه المزاعم، وتقول إن من حقها تطوير والحصول على تكنولوجيا نووية للأغراض السلمية.






البنتاجون: السماح للنساء العسكريات بالمشاركة فى المعارك
الخميس، 24 يناير 2013 - 00:36

واشنطن (أ.ف.ب)


أعلن مسئول كبير فى وزارة الدفاع الأمريكية أمس الأربعاء، أن البنتاجون يستعد لرفع المنع المفروض على النساء للخدمة العسكرية فى المعارك، فى قرار يتماشى مع واقع النزاعات الحديثة.

وقال هذا المسئول: "وزير الدفاع ليون بانيتا ورئيس أركان الجيوش الأمريكية الجنرال مارتن ديمسى سوف يعلنان رفع هذا المنع لمشاركة النساء العسكريات فى المعارك".

ومنذ صدور قانون عام 1994، لم يسمح للنساء اللواتى يمثلن 15% من عدد الجيش الخدمة فى المعارك خصوصا فى وحدات المشاة والخيالة.

والعام الماضى، سُمِحَ للنساء بتبوء 14 ألف مركز كانت ممنوعة عليهن، لكن بقى المنع ساريا للخدمة فى القوات الخاصة أو فى وحدات المشاة التى تعد بضع عشرات من الرجال.

وأشار المسئول إلى أن مختلف قطاعات الجيش الأمريكى يجب أن تنفذ حاليا خطة عمل لتنفيذ قرار ليون بانيتا الذى سيغادر منصبه خلال الأسابيع المقبلة.

وأمام سلاح البر والبحرية والجو حتى يناير 2016 لرفع استثناءات لهذه القاعدة الجديدة التى تجيز للنساء الخدمة فى المعارك.






مع منع إيران من حيازة أسلحة نووية..
السفير الأمريكى يؤكد التزام بلاده بأمن إسرائيل

رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو

تل أبيب (د ب أ)

صرح سفير الولايات المتحدة لدى إسرائيل اليوم الأربعاء أن بلاده تتطلع للعمل مع الحكومة الإسرائيلية المقبلة.

وقدم دان شابيرو تهانيه باسمه وباسم الرئيس الأمريكى باراك أوباما والشعب الأمريكى للشعب الإسرائيلى على سير العملية الديمقراطية الانتخابية، مشيراً إلى أن هذه العملية هى بمثابة تعبير عن القيم الديمقراطية المشتركة للبلدين، بحسب الإذاعة الإسرائيلية. 

وأشار شابيرو إلى أن واشنطن ملتزمة بضمان أمن إسرائيل وبمنع إيران من حيازة أسلحة نووية إضافة إلى إعادة الجانبين الإسرائيلى والفلسطينى إلى طاولة المفاوضات. 

يشار إلى أن النتائج النهائية غير الرسمية للانتخابات البرلمانية التى جرت أمس فى إسرائيل أظهرت تصدر تحالف "ليكود-بيتنا" بزعامة رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو النتائج بالحصول على 31 مقعدا تلاه حزب "هناك مستقبل" الوسطى بـ19 مقعدا ثم "العمل" بـ15 مقعدا ثم "البيت اليهودى" بـ11 مقعدا.





برلسكونى يتخلى عن مرشح ملوث بالتواطؤ مع المافيا

رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو بيرلسكونى
روما (د ب أ)
ضحى رئيس الوزراء الإيطالى السابق سيلفيو بيرلسكونى فى إطار خوضه صراعا شاقا لتقليص الفارق مع أبرز منافسيه من تيار يسار الوسط قبيل الانتخابات المقررة الشهر المقبل، بحليف قوى ولكنه عرضة للفضيحة، وذلك لاستمالة الناخبين الساخطين. 

وتأتى الانتخابات المقررة فى 24 و25 فبراير المقبل على خلفية حالة ركود عميق ومعدل بطالة مرتفع وسلسلة من فضائح الفساد والتواطؤ مع المافيا التى غذت مشاعر الغضب ضد ما يسمى بـ"طبقة" الساسة المحترفين.

مستشعراً المزاج العام، استبعد بيرلسكونى من قائمة المرشحين التى سلمها حزب شعب الحرية الذى يتزعمه فى وقت متأخر الاثنين الماضى، نيكولا كوسنتينو المتهم بالتواطؤ مع عصابة "كامورا" وهى فرع نابولى من المافيا الإيطالية.

وقال بيرلسكونى لإحدى قنواته التليفزيونية أمس الثلاثاء، "لقد كان قرارا مؤلما للغاية".

وقيل إنه بقدرة كوسنتينو والمعروف باسم "نيك امريكانو" الفوز بـ30 ألف صوت فى كامبانيا، وهى واحدة من مناطق الترجيح التى يستهدفها حزب شعب الحرية أملا على الأقل فى حرمان المنافسين من فرصة الحصول على أغلبية مطلقة فى مجلس الشيوخ. 

وفى وقت سابق من هذا العام، رفض البرلمان طلبا قضائيا باعتقاله، لكن كوسنتينو، الذى انتخب لأول مرة على قائمة حزب بيرلسكونى فى عام 1996 وكان واحدا من وزرائه فى الفترة من 2008 إلى 2010، يواجه خطر الذهاب إلى السجن فور انتهاء حصانته البرلمانية.

واحتفلت صحيفة ليبرو، الموالية لبيرلسكونى، بقرار استبعاد كوسنتينو من خلال نشر رسم كاريكاتورى يصور برلسكونى وكأنه "السيد نظيف" وهو شخصية إعلانية مشهورة. 

ولكن صحيفة كورييرى ديلا سيرا، أكبر صحيفة يومية ايطالية، لاحظت مدى صعوبة هذا القرار نظرا لأن رئيس الوزراء السابق "مدعى عليه فى ثلاث محاكمات ويعيش فى حالة حرب دائمة مع القضاة". 

واحتج كوسنتينو أمس الثلاثاء، قائلا "فى بلد متحضر يجب عليك أن تذهب إلى السجن فقط بعد أن يصدر حكم عليك.. ولو أننى اضطررت إلى ذلك لذهبت بكرامتى.. أفضل كرامتى على الحصانة"، مؤكدا أنه برىء. 

وقال برلسكونى، إن كوسنتينو ضحية "قضاة مسيسون"، لكن تم استبعاده من قوائم الحزب لأن الحزب كان سيفقد الناخبين إذا ظل اسمه على أوراق الاقتراع. 

وقالت صحيفة "لا ريبوبليكا" اليسارية الأسبوع الماضى، إن استطلاعا سريا تم بتكليف من بيرلسكونى كشف عن أن حزب شعب الحرية كان سيفقد "مليون ناخب" إذا ظل المرشحون المثيرون للشكوك على قوائمه. 

وجرى أيضا التضحية ببرلمانيين آخرين للحزب منتهية ولايتهم نظرا لأنهم يواجهون مشكلات قانونية مثل الوزير السابق كلاوديو سكايولا ومارسيلو ديللوترى الذين يقول الادعاء إنه ينبغى أن يسجنوا لمدة سبع سنوات للتواطؤ مع المافيا.

واتخذ الحزب الديمقراطى المنتمى لتيار يسار الوسط إجراءات مماثلة الأسبوع الماضى ضد أربعة برلمانيين منتهية ولايتهم متورطين فى فضائح، أحدهم ماريلو كريسافولى والذى تم تصويره وهو يقبل أحد زعماء المافيا ولكن تمت تبرئته فى وقت لاحق من تهمة التواطؤ مع المافيا.





القبض على أكثر من مائتى مهاجر غير شرعى فى اليونان

مهاجرون غير شرعيين - صورة أرشيفية

أثينا (د ب أ)

أفادت تقارير إذاعية، أن السلطات فى اليونان نفذت حملة واسعة ضد الهجرة غير المشروعة اليوم الأربعاء، حيث ألقت القبض على أكثر من مئتى مهاجر بلا وثائق فى ميناء باتراس غرب البلاد.

وداهمت الشرطة عشرات المصانع القديمة على طول ساحل المدينة. وجرى نقل كل شخص لا يملك وثائق الإقامة إلى مركز اعتقال فى ميناء كورينث فى شمال بيلوبونيز. وسيجرى ترحيل المهاجرين لاحقا إلى بلادهم.

وطالما شكلت اليونان، الواقعة فى جنوب شرق أوروبا، مدخلا للمهاجرين بشكل غير مشروع إلى الاتحاد الأوروبى، ولا سيما القادمين من آسيا وأفريقيا، حيث جرى تسجيل مرور أكثر من مليون مهاجر بهذا الشكل خلال العقد الماضى.

يذكر أن ميناء باتراس يعتبر مركز تجمع معتادا بالنسبة للمهاجرين الذين يحاولون المرور بشكل غير مشروع على متن عبارات إلى إيطاليا المجاورة.





فنزويلا: رفع درجة الطوارئ بعد أنباء عن محاولة المعارضة للانقلاب

الخميس، 24 يناير 2013 - 03:09
ا 
لرئيس الفنزويلى هوجو شافيز

كتبت فاطمة شوقى

قالت صحيفة الموندو الأسبانية، أن وزير الداخلية الفنزويلى نستور رفيروول قال إن،" المعارضة لنظام الرئيس هوجو شفيز تخطط لشن هجوم على كل من نائب رئيس الدولة نيكولاس مادورو ورئيس البرلمان ديوسدادو كابيللو".

وأشار رفيروول إلى أن تم رفه درجة الطوارئ فى أجهزة الاستخبارات بالبلاد، كما تم اتخاذ التدابير الأمنية اللازمة لتأمين مادورو وكابيللو خوفا من الهجوم عليهما.

ووصفت الحكومة الفنزويلية المعارضة ببلاد "باليمين المتطرف"، كما اتهمتها أموال ومساعدات من المعارضة فى الولايات المتحدة الأمريكية للقيام بانقلاب على الحكم.





مقتل مسئول بالمعارضة فى أحداث عنف طائفية فى باكستان


إسلام آباد (د ب ا)

أعلنت الشرطة الباكستانية اليوم الأربعاء، أن مسئولا بارز بالمعارضة الباكستانية ووالده قتلا فى كراتشى ليبلغ بذلك عدد الذين قتلوا فى أحداث عنف طائفية هذا الأسبوع فى كراتشى 21 قتيلا على الأقل .

والمسئول هو ميان تيمور العضو البارز فى الرابطة الإسلامية جناح نواز التى تعد الحزب المعارض الرئيسى فى باكستان. ولم تعلن أى جهة مسؤوليتها عن الهجوم.

وكان العنف بدأ عقب مقتل نائب من حركة متحدة قومى التى تتحدث باللغة الأوردية الخميس الماضى بالإضافة إلى ثلاثة حراس شخصين.

وقال رجل شرطة رفض الإفصاح عن هويته " معظم الوفيات وقعت بسبب إطلاق النار العشوائى ولكن زعيما سياسيا على الأقل و محقق شرطة كانا بين القتلى".

ويشار إلى أن كراتشى مسرح لأعمال عنف طائفية وسياسية وتقع معظم حوادث القتل بسبب القتال بين جماعات الأقلية التى تتحدث بلغة الباشتو و الأغلبية التى تتحدث اللغة الأوردية الذين هاجروا من الهند عقب التقسيم عام 1947 .





كوريا الشمالية تعلن إجراء تجربة نووية


سيول (ا ف ب)

أعربت كوريا الشمالية اليوم الخميس، عن نيتها إجراء تجربة نووية جديدة ولكن دون أن تحدد جدولا زمنيا، وذلك ردًا على العقوبات الموسعة التى فرضتها الأمم المتحدة بعد إطلاقها صاروخ اعتبرته واشنطن بأنه صاروخ بالستى.

ونقلت وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية عن لجنة الدفاع الوطنى "الأقمار الصناعية والصواريخ بعيدة المدى التى سنواصل إطلاقها والتجربة النووية التى سنجريها تستهدف عدونا اللدود، الولايات المتحدة".





الحكومة السويسرية تحظر بيع قطع غيار مسدسات للسعودية عبر الولايات المتحدة

اعلنت الحكومة السويسرية انها حظرت بيع قطع غيار لمسدسات يستخدمها الحرس الملكي السعودي، معتبرة ان "هذه الاسلحة قد تستخدم لارتكاب تجاوزات لحقوق الانسان" حسبما اوردت وكالة الاسوشيتد برس .

و بناء على هذا القرار، لن تستطيع شركة "كريس" للأسلحة بيع هذه القطع للسعودية مقابل 45 مليون فرنك سويسري (36 مليون يورو) ، اذ ينبغي ارسال القطع اولا الى الولايات المتحدة حيث يتم تجميع المسدسات ثم تصديرها الى السعودية.

يذكر ان سويسرا حظرت العام الماضي مبيعات السلاح للامارات العربية المتحدة بعد ان ضبطت أسلحة تم بيعها للامارات بأيدي الثوار في سوريا






بالصور .. أول سيارة عربية فاخرة بـ 13 مليون ريال تعرض في قطر الأسبوع المقبل23/01/2013


من المنتظر أن يتم الكشف عن أول سيارة عربية فاخرة الأسبوع المقبل ، وذلك من خلال معرض قطر للسيارات ، والذي سيقام في التاسع والعشرين من شهر يناير الجاري.


والسيارة من إنتاج شركة W Motors اللبنانية ، بالتعاون مع شركات عالمية ، وسيتم طرحها بسعر يبلغ 3.4 مليون دولار (حوالي 13 مليون ريال) ، علماً أنه سيتم طرح سبع سيارات فقط ، على أن يتم طرحها بالأسواق العربية رسمياً في سبتمبر المقبل.


ويذكر أن السيارة Lykan Hypersport 2013 الرياضية ستأتي مزودة بمحرك بقوة 750 حصان ، وسرعة انطلاق تبلغ 390 كيلومتراً في الساعة ، هذا بالإضافة إلى كشافات الضوء LED المطلية بالألماس ، ومقاعد الجلد الداخلية المطلية بالذهب .


وسوف يحصل المحظوظون السبعة ، ممن سيقومون بشراء السيارة الفاخرة ، على إصدار خاص من ساعات Cyrus Klepcys الثمينة ، بقيمة 200 الف دولار .







متاجر «إيكيا» تربح 4.25 مليار دولار 


عامل يجر عربة داخل متجر لشركة "إيكيا" في مدينة ميونخ أمس الأول. وارتفعت أرباح أكبر سلسلة متاجر أثاث عالمياً 8 في المائة بـ 4.25 مليار دولار في العام المالي الماضي 2012م، وقالت "إيكيا" إنها شغلت 298 متجراً في 26 دولة وافتتحت 11 متجراً خلال العام المالي الماضي.





سجن صحفي تايلاندي 10 أعوام لإهانة الملك

 

 أصدرت محكمة في تايلاند اليوم حكما بالسجن عشر سنوات بحق ناشط سياسي ورئيس تحرير سابق لمجلة حزبية بسبب العيب في الذات الملكية.

وأدانت المحكمة الجنائية في بانكوك سوميوت برويكساكاسيمسوك بالسماح بنشر مقالين ينتقدان الملكية في مجلة "صوت تاكسين" التي توقف إصدارها الان والتي كانت تؤيد رئيس الوزراء الاسبق الهارب تاكسين شيناواترا.

وقال سوميوت إنه بموجب قانون النشر لعام 2007 فإن كاتب المقال هو الذي يجب أن يوجه إليه الاتهام في قضايا العيب في الذات الملكية وليس رئيس التحرير.

وقد نشر المقالان موضع الاساءة والقضية تحت اسم مستعار.

وقضت المحكمة أن "سوميوت بوصفه رئيس التحرير وناشطا سياسيا سابقا يتعين أن يتحمل مسؤولية ما نشر بشكل أكبر من الاخرين" وأصدرت حكما ضده بالسجن خمس سنوات لكل مقال.

وانتقدت منظمة "هيومان رايتس ووتش" الحقوقية ومقرها نيويورك القرار ووصفته بأنه صفعة على وجه حرية الصحافة في تايلاند.





تجديد اتهام مذيع "بي بي سي" السابق باغتصاب شابة



أ ف ب - لندن: اتهمت الشرطة البريطانية مجدداً، أمس الثلاثاء، ستيوارت هال مقدم البرامج السابق في "بي بي سي" باغتصاب شابة، وخدش الحياء 14 مرة مع طفلات ومراهقات، وذلك بين العامين 1967 و 1986، وأفرجت عنه بعد ذلك بكفالة.

وشملت تهم خدش الحياء عشر طفلات ومراهقات تتراوح أعمارهن بين التاسعة والسادسة عشرة، في حين كانت ضحية الاعتداء الذي ارتكب في العام 1976 شابة في الثانية والعشرين من العمر.

وكانت شرطة لانكشير أوقفت المقدم السابق البالغ من العمر 83 عاماً عندما حضر إلى مقر الشرطة، ثم أطلقت سراحه بكفالة وطلبت منه المثول أمام محكمة بريستون (شمال غرب إنجلترا) في السابع من فيراير.

وأوقف المقدم السابق بداية في يناير ووجهت إليه ثلاث تهم أخرى بالاعتداء وخدش الحياء، لكنه أكد أنه بريء من هذه التهم.

وكان ستيوارت هال طوال نصف قرن مقدم البرنامج الشهير على "بي بي سي"، "إتس إيه نوكاوت".

وبعد توقيفه في ديسمبر، أعلنت "بي بي سي" إعفاءه من مهامه.
وأوضحت الشرطة الثلاثاء ان قضية ستيوارت هال لا صلة لها بالفضيحة التي طالت مقدم البرامج السابق جيمي سافيل، الذي توفي في العام 2011، وأثارت أزمة خطيرة.





اعتقال طبيب أسبانى "مزيف" واتهامه بجرائم غسيل أموال واحتيال

 
الشرطة الأسبانية

كتبت فاطمة شوقى

قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن الشرطة الاسبانية كشفت عن وجود طبيب مزيف يعمل بمستشفى دينيا بفالينسيا واعتقلته بتهم غسيل أموال والاحتيال والتزوير فى شهادات أكاديمية، مشيرة إلى أن هذا الطبيب الذى يبلغ من العمر 42 عاما ليس لديه شهادة البكاليوريوس فى الطب، وتم سحب جواز سفره. 

وأشارت الصحيفة إلى أنه بدأ التحقيق فى القضية عندما بدأ المتهم فى إرسال شهادته الأكاديمية من جامعة غرناطة إلى جامعة مورسيا، ولكن بعد التحقيق من صحة هذه الأوراق قالت جامعة غرناطة إن هذه الأوراق غير رسمية وإنه لم يدرس فى الجامعة.

وأوضحت الصحيفة أن نفس الشخص فى 2011 تم اتهامه بفضيحة فى المستشفى العام فى كاستيون بعد أن قام بإخفاء كاميرات فى حمامات لمدرسة التمريض فى غرفة الطوارئ، ورفضت وزارة الصحة الخوض فى تفاصيل مشيرة إلى أن هذا الطبيب لا يصلح لممارسة الطب منذ ذلك الحين.

وبصرف النظر عن الشكوك حول مؤهلاته وكيف استطاع طبيب العمل بشهادات مزيفة وممارسة مهنته كطبيب فى الصحة العامة بفالنسيا، قال المستشار إن وزارة الصحة لم تتحر الدقة فى أوراق هذا الطبيب.





ثعبان مع طالب مصري في لجنة الامتحان


سبق – القاهرة: اصطحب طالب ثعباناً داخل لجنة الامتحانات بإحدى المدارس الإعدادية بحي مصر القديمة بالقاهرة، ما أثار الفزع بين الطلاب، وأبلغت إدارة المدرسة الشرطة وتم ضبط الطالب وإخراجه من اللجنة وبحوزته الثعبان.

وحسب صحيفة "اليوم السابع" المصرية، بدأت تفاصيل الواقعة بتلقي بلاغ من مدير مدرسة بمصر القديمة أفاد فيه بضبط طالب بحوزته ثعبان داخل لجنة أثناء أدائه الامتحان، ما أدى إلى حدوث حالة من الذعر والفزع بين الطلاب.

وعلى الفور وصلت الشرطة إلى المدرسة، وتم ضبط الطالب واقتياده إلى قسم الشرطة، ولم يحرر له محضر حفاظاً على مستقبله، وتم توجيه النصح والإرشاد له والتحفظ على الثعبان.





يتقاضى 6 آلاف دولار شهرياً.. باتفاق شفهي مع مسؤوليها
أم أمريكية تتعاقد مع حارس لمراقبة مدرسة ابنتها


بعد المذبحة التي شهدتها مدرسة بمدينة نيوتاون الأمريكية، التي أودت بحياة 27 شخصاً بينهم 20 طفلاً الشهر الماضي، شعر الأمريكيون بخوفٍ شديدٍ على أبنائهم، وبدافع هذا القلق قرّرت أم التعاقد مع حارسٍ لمراقبة مدرسة ابنتها في فلوريدا خوفاً من حدوث إطلاق نارٍ بها.


وذكرت المحطة السادسة المحلية في مدينة أورلاندو، أن مدرسة "أولد كينجز" في منطقة فلاجر بيتش في فلوريدا تلقت شيكاً بقيمة 12 ألف دولار من قِبل لاورا لاوريا، أم إحدى التلميذات، لدفع راتب الحارس لنحو شهريْن.

وكانت سلطات المنطقة قد نشرت حرّاساً في بعض المدارس التي لا تتضمن المدارس الابتدائية؛ نظراً لعدم قدرتها على تحمُّل كل نفقات رواتبهم.


ويبدو أن الأم توصلت إلى اتفاقٍ شفهي مع مسئولي المدرسة من أجل دفع راتب الحارس خلال ما تبقى من العام الدراسي.





كلاب شاردة تعطي الرومانيين دروساً باحترام قانون السير
الشرطة اعتمدت على صور حقيقية لكلاب تعبر ممرات المشاة وتنتظر الضوء الأخضر



تلجأ الشرطة الرومانية إلى الكلاب الشاردة بهدف تخفيض عدد حوادث السير التي يتعرض لها المشاة، وذلك من خلال إعلان جديد يظهر الكلاب وهي تعبر بحكمة المناطق المخصصة للمشاة. وكل المشاهد في الإعلان حقيقية وتم تصويرها في بوخارست وفي مدن أخرى في رومانيا.

وتكتسب الرسالة التي تبعثها الكلاب الشاردة أهمية كبيرة في بلد توفي فيه 360 شخصا سنة 2012 وأصيب 1273 شخصا "بسبب عدم التزام المشاة بالنظام"، على حد قول الشرطة.


صور حقيقية لكلاب تحترم قوانين السير

وقالت مصممة الإعلان، سيميدا دوريغا: "تفاجأت كثيرا عندما علمت عدد المشاة الذي يتوفون من جراء حوادث السير. ففكرت بتصوير مشاهد يراها كل واحد منا في بوخارست وتظهر فيها كلاب شاردة وهي تعبر ممرات المشاة وتنتظر الضوء الأحمر المخصصة للسيارات قبل أن تعبر الى الجانب الآخر من الطريق".

وشرحت أن "تلك الكلاب لم تتبع أي دورة تدريبية حول الوقاية على الطرقات، ومع ذلك فهي تتصرف بحذر كي تبقى على قيد الحياة".

وتضم بوخارست حوالي 40 ألف كلب شارد، بحسب المنظمات غير الحكومية والسلطات. وقد انتقلت تلك الحيوانات إلى الشارع بسبب عمليات الهدم التي تمت بأمر من الدكتاتور السابق نيكولاي تشاوتشيسكو في الثمانينات والتي أدت إلى اختفاء منازل كثيرة مع حدائقها واستبدالها بمبان لم تجد الكلاب لنفسها مكانا فيها.

ومنذ ذلك الوقت، لم تختف الكلاب فعليا في بوخارست على الرغم من حملة للإجهاز عليها بين العامين 2001 و2007. ورغم ذلك قدم إليها الكثير من السكان الطعام بانتظام. وفي نهاية 2012 اعتبر القانون الجديد الذي يلحظ الإجهاز عليها مخالفا للدستور.






بالفيديو: نجاة طفلة بأعجوبة بعد سقوطها من سيارة والدها

 

 نجت طفلة تبلغ من العمر سنتان بعد أن فقد والدها السيطرة على سيارته الميتسوبيشي بسبب الثلوج الكثيفة في موسكو، فقد ارتطمت السيارة بشاحنة كبيرة ما أدى إلى سقوط الطفلة من نافذة السيارة الخلفية على الارض، و بعد ذلك مرت بجانبها شاحنة أخرى، ونقلت الطفلة الى المستشفى بعد كدمات بسيطة في الرأس.

وتجتاح العاصمة الروسية موسكو هذه الأيام موجة ثلوج مسببة متاعب كبيرة لأهالي المدينة وزوارها، حيث تسببت الأحوال الجوية الباردة وغزارة الثلوج التي تمر بها العاصمة، في احتجاز نحو 20 طائرة في مطاراتها، كما تسببت غزارة الثلوج في حالة اختناق مروري على طرقات موسكو رغم أن بلديتها دفعت بأعداد كبيرة من الآلات في معركة إزالة الثلوج.
فيديو





فيديو: سائق دراجة نارية ينجو من الموت في أخر لحظة قبل أن تصطدم به طائرة صغيرة


على الرغم من أن المكان الذي قام فيه هذا السائق بالإستعراض بدراجه نارية رباعية، يعتبر خطأ حيث يصنف عند خبراء السلامة بالإختيار الخاطئ للزمان والمكان والذي يعرضه للخطر في أي لحظة. إلا أنه لم يهتم بهذه الأمور وقام بالإستعراض، في طريق لهبوط الطائرات الصغيرة الخاصة، ولكن يتفاجيء بصراخ زوجته التي كانت تقوم بتصويره أثناء الإستعراض، وذلك بسبب مشاهدتها لطائرة صغيرة وهي قادمة من بعيد، والتي كادت أن تصطدم بزوجها وتقتله على الفور.
فيديو







بالصور: عواصف ثلجية وفيضانات تجتاح شوارع بريطانيا


 تواجه بريطانيا موجة باردة أدت إلى تراكم الثلوج على الطرقات والمنازل والمنشآت العامة حتى وصل إرتفاع الثلوج فوق مستوى سطح الأرض حوالي 20 سم وذلك خلال 24 ساعة فقط، ومن المتوقع أن تستمر حالة الطقس السيئة لمدة أربعة أيام مُتجهة من جنوب شرق إنجلترا إلى الشمال، وقد تسبب ذلك إلى تجمّد شبكة النقل البريطانية وتعطّلت بسبب الجليد، بينما أكدت المسؤولون في مطار “هيثرو Heathrow” البريطاني أنه لا يقل عن 10% من رحلاتها تم تأجيلها أي حوالي 155 رحلة جوية بسبب الثلوج وضعف الرؤية كما تم إغلاق كُل من مطارات ميدلاند الشرقية، وروبن هود دونكاستر، ومنطقة نورويتش.
وكافح سائقوا السيارات الذين يستخدمون الطرق الرئيسية بعدما تم إغلاق طريق “إم 40″، بالقرب من “وارويكشاير”، مع تقاطع طريق “إم 42″ وأصيب طريق “إم1 ” المتجه إلى ساوث يوركشاير بالإزدحام المروري، كما تم إغلاق اثنين من الطرق الرئيسية في “بينينز” وكل من طريق ” A628 Woodhead”، وطريق ” A66″ ما بين بروف وباوز، في حين تم إغلاق طريق ” A1″، ولم تستطع مئات المدارس في بريطانيا العمل بصورة طبيعية، فأغلقت وذهب الطلاب للإستمتاع بالجليد.
بينما توفيت إمرأة في العشرينات من عمرها في ولاية كينت دون أسباب واضحة حيث وجدها رجل كان يتنزه مع كلبه متجهاً إلى كنيسة “ميدو” بمدينة “دينت” بولاية “كينت” في السابعة والنصف صباحاً، بينما لقى اثنان آخران مصرعهما في حوادث للسيارات واحدة في “كيلفيدون” بـ “إسكس” بالأمس، وأخرى في “أكسفورد” يوم السبت الماضي. ومن المتوقع أن تصل درجة الحرارة إلى 13 درجة مئوية تحت الصفر الأسبوع المقبل، ما يعني أن هناك مناطق بعينها ستصاب بالبرودة الشديدة جداً وهى فلاديفوستوك، وسيبريا.













































بالصور .. لقطات بانورامية من الجو لأبرز المعالم في مدينة "دبي"

التقطت هذه الصور الرائعة من الجو وتظهر أبرز المعالم في مدينة دبي العاصمة الاقتصادية لدولة الامارات العربية المتحدة .... صورة من الطائرة لكامل مدينة دبي ويظهر فيها جزر العالم وجزيرة نخلة الجميرا


دبي الجديدة وتشمل مدينة الاعلام وجزيرة الجميرا ودبي مارينا وبحيرات الجميرا


منطقة "دبي مارينا" المطلة على الخليج العربي كما تبدو من فوق أحد الأبراج


نادي جولف الامارات كما يظهر من الجو


مدينة دبي للاعلام المحاذية لجزيرة النخلة


غابة من ناطحات السحاب في منطقة دبي مارينا


صورة أخرى لدبي مارينا من الجهة الموازية لطريق الشيخ زايد


مدينة دبي للإعلام ومدخل نخلة الجميرا


تمتد جزيرة نخلة الجميرا على أرض مردومة ويقع على هلال النخلة فندق اتلانتيس المشهور


تمتد جزيرة نخلة الجميرا على أرض مردومة ويقع على هلال النخلة فندق اتلانتيس المشهور


طريق الشيخ زايد كما يظهر متوسطاً نادي جولف الامارات ومنطقة "تيكوم"


مدينة دبي للاعلام ودبي مارينا ونادي جولف الامارات وتلال الامارات في صورة واحدة


جزر البحيرات خلف طريق الشيخ زايد في موازاة دبي مارينا









"آبل" تحطم التوقعات بمبيعات 48 مليون جهاز "آيفون" في 3 أشهر
حققت عائدات قياسية بـ54 مليار دولار وأفضل ربحية فصلية خلال الربع الأول

مبيعات "آيفون" رفعت الأرباح الفصلية لـ"آبل" إلى 13 مليار دولار

فاجأت شركة "آبل" الأمريكية، الأسواق العالمية بعائدات ربع سنوية قوية بلغت قيمتها 54.5 مليار دولار بصافي أرباح قدرها 13.1 مليار دولار. وأوضحت أن الارتفاع الملحوظ في المبيعات يقتصر فقط على هواتفها الذكية وحواسيبها اللوحية، يقابله هبوط طفيف فيما يتعلق بمشغل الصوتيات "آيبود" وأجهزة "ماك".

وتفوقت هذه النتائج كثيراً على التوقعات التي كانت تشير إلى تراجع مبيعات "آبل" من هاتفها الذكي الأخير "آيفون 5"، نظراً لضعف الإقبال عليه، الأمر الذي أدى إلى خفض "آبل" طلباتها لمكوناته.

وباعت عملاقة التكنولوجيا الأمريكية نحو 47.8 مليون وحدة من هواتفها الذكية "آيفون" خلال الربع الأول من العام المالي الحالي الذي بدأ مطلع أكتوبر/تشرين الأول 2012، مقارنة بـ37 مليون وحدة مباعة خلال الربع الأول من العام السابق، أي أنها سجلت زيادة وصلت نسبتها إلى 29%، كما ارتفع عدد الوحدات المباعة من جهازها اللوحي "آيباد" خلال الربع الأول من العام الحالي ليبلغ 22.9 مليون جهاز، مقابل 15.4 مليون وحدة مباعة من "آيباد" خلال نفس الفترة من العام الماضي.

أما بالنسبة لمشغل الصوتيات "آيبود"، فقد انخفضت عدد الوحدات المباعة خلال الربع الأول من عام 2013، والتي قُدرت بنحو 12.7 مليون وحدة، إذا قورنت بنظيرتها خلال نفس الفترة عام 2012، والتي تبلغ 15.4 مليون وحدة مباعة. وفيما يتعلق بأجهزة "ماك" فقد باعت الشركة 4.1 مليون وحدة خلال هذا الربع مقارنة بـ5.2 مليون وحدة في نفس الربع من العام الماضي.

وأعرب "تيم كوك"، الرئيس التنفيذي لشركة "آبل"، عن ارتياحه وسعادته تجاه نتائج الشركة المالية خلال الربع الأول من العام الجاري، مشيراً إلى أنها حطمت جميع التوقعات المخيبة للآمال والمحبطة لعملائنا، مؤكداً أن شركته تمكنت من بيع أكثر 75 مليون جهاز محمول يعتمد على نظام تشغيلها النقال "آي أو إس" خلال ربع مالي واحد فقط، مبيناً أنه وفريق عمله بالكامل واثقون من جودة وكفاءة أجهزتهم، التي لا تُضاهى، موضحاً أنهم ماضون قدماً نحو الأمام، وأن تركيز الشركة منصب على الإبداع والابتكار وتقديم أفضل الأجهزة في العالم.

من جانبه، أبدى "بيتر اوبنهايمر"، المدير المالي لـ"آبل" سعادته بأداء هذا الربع وتفاؤله حيال الربع القادم، مشيراً إلى أن الشركة استطاعت توفير سيولة نقدية تجاوزت 23 مليار خلال الربع الأول، وأن هذا الربع هو أفضل ربع مر على "آبل" من الناحية الربحية.







نوكيا بصدد إطلاق أول هاتف "ويندوز فون" بكاميرا 41 ميغابيكسل
الشركة تحاول دخول المنافسة مع هواتف أندرويد وأبل الذكية


تعكف حالياً شركة "نوكيا" الفنلندية الرائدة في صناعة الاتصالات والهواتف النقالة، بالتعاون مع حليفتها "مايكروسوفت" رائدة البرمجيات الأمريكية، على تطوير هاتف ذكي جديد يمزج بين تقنية التصوير الرائعة "Pureview" ونظام التشغيل الجديد "ويندوز فون"، داخل هيكل خارجي مغلف بمادة الألمنيوم، التي تمنح الهاتف خفة متناهية، بدلاً من مادة "البولي كربونات"، المتوفرة حالياً بسلسلة هواتفها الشهيرة "لوميا"، التي لاقت إعجاباً شديداً وإقبالاً كبيراً من قبل المستهلكين.

تهدف نوكيا بهذه الخطوة أن تنهض مرة أخرى عقب حالة الركود، التي عاشتها الشركة في الآونة الأخيرة، لاسيما بعد ازدهار وسطوع هواتف أندرويد وأبل الذكية فائقة الأداء بشكل لا تستطيع نوكيا مضاهاته. 

لذا قررت الشركة العودة بهاتف ذكي جديد فريد من نوعه يحمل مبدئياً الاسم الرمزي "EOS"، يدمج بين كاميرا نوكيا بدقة وضوح 41 ميغابيكسل مزودة بتقنيات تضخيم البيكسلات، التي تتيح تقريب الصورة دون أن تفقد وضوحها ودقتها ونقاءها، وفي الوقت ذاته يعمل بنظام تشغيل مايكروسوفت "ويندوز فون".

بالفعل قدمت نوكيا سابقاً طرازاً أطلقت عليه اسم "نوكيا 808 بيور فيو" يحمل نفس دقة الوضوح، لكنه يستند على نظام تشغيل "سيمبيان"، لكن تطمح الشركة في تحقيق طموحها من خلال دمج هذه التقنية داخل هاتف يعمل بنظام حليفتها الأمريكية، الذي تعتبره بمثابة انطلاقه حقيقية لإعادة انتعاش الشركة والعودة إلى مركز الصدارة، كما كانت في السابق. 

وأكدت نوكيا أن تقنيات التصوير المتطورة، إحدى ركائز استراتيجيتها القادمة، التي تسعى إلى دمجها داخل جيل جديد من هواتف ذكية تتمتع بإمكانيات مذهلة وأداء فائق من حيث التصوير والبرمجيات والصوتيات، تمنح المستخدم تجربة تصوير احترافية وقدرات جوال متطورة في آن واحد.

ووفقا لما ورد في موقع "The Verge" التقني الأمريكي، فإن نوكيا بصدد طرح هاتفها الجديد بالأسواق خلال العام الجاري، والذي تعتبره أول هاتف ذكي "ويندوز فون" مدعوماً بتكنولوجيا "بيورفيو" فائقة الجودة.







توقعات بوصول سحابة بايدو إلى 100 مليون مستخدم


بكين (أ.ش.أ)

كشف محرك البحث الصينى بايدو عن مجموعة من الأرقام الإحصائية التى توضح نمو الشركة وخدماتها، ففى البداية كانت عن خدمته للتخزين السحابى الشخصية والتى تجاوز عدد مستخدميها 30 مليون شخص مع توقعات بأن يتجاوز العدد مائة مليون بحلول نهاية العام الجارى. 

وتم الكشف عن مزيد من الأرقام القوية التى تصف بايدو، حيث تجاوز عدد مستخدمى خدمة الخرائط الخاصة بها 77 مليون شخص مع توقع بأن يصل الرقم لأكثر من 100 مليون خلال شهرين قادمين.

كما كشفت عن متصفح الإنترنت الخاص بالهواتف المحمولة وسرعان ما وصل إلى قائمة أعلى المتصفحات استخداما فى الصين.

وتقول الشركة "إن خدمتها للتخزين السحابى نمت أسرع من الخدمات الأخرى المنافسة فى الصين بالرغم من أنها تقدم مساحة تخزينية مجانية تبدأ من 5 جيجابايت ويمكن الحصول على مساحة إضافية مجانا عن طريق بعض المهام الصغيرة مثل خدمة دروب بوكس.

ومن المتوقع أن تتوسع خدمة التخزين السحابى لتشمل منتجات أخرى يقدمها محرك البحث بايدو، مثل الموسيقى والمكتبة وخدمة التواصل النصى. 

وظهرت شائعات حول أن الشركة ستقدم مساحة تخزينية 100 جيجابايت لمن يشترى هاتفا ذكيا صنع بايدو ويعمل على نظام التشغيل القائم على سحابة بايدو.







"بيبر" الأول على "تويتر".. وأوباما السياسي الوحيد ضمن العشرة
الفنانون والمغنون الأكثر شهرة وشعبية على مستوى العالم


بيبر وغاغا وأوباما

برز خبر استحواذ المغني جستن بيبر على المركز الأول في قائمة العشرة الأوائل على "تويتر" بـ 33.333 مليون متتبع، مزيحاً بذلك الليدي غاغا التي تصدرت القائمة لفترة بحصولها على 33.329 مليون متتبع.

وإن كانت السياسة تسيطر على العالم من حيث الأخبار والأحداث والحياة ككل، فإن أحداً من رجال السياسة لم يظهر ضمن قائمة "العشر الأوائل على تويتر" فيما عدا الرئيس الأمريكي باراك أوباما، الذي حل بالمرتبة الخامسة بـ26.1 مليون متتبع.

وحول العشر الأوائل فإن المقياس جمع بين الشخصية الأبرز والأكثر نشاطاً على موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، من ناحية عدد المتتبعين والأثر الكبير الذي يتمتع به هذا الشخص على متتبعيه.

ونشرت الـcnn أسماء العشرة الأوائل، فحلت بالمرتبة العاشرة كيم كارداشيان بـ 17.2 مليون متتبع حول العالم، وأتت شاكيرا في المرتبة التاسعة لتتمتع بـ19.3 مليون متتبع، وثامناً حل موقع اليوتيوب بـ22.2 مليون متتبع، وفي المرتبة السابعة الممثلة تايلور سويفت، حيث يتتبعها 23.1 مليون شخص، وسادساً المغنية الأمريكية، بريتني سبيرز بـ 23.3 مليون متتبع، وخامساً الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وفي المرتبة الرابعة المغنية الأمريكية ريهانا، حيث يتتبعها 29.9 مليون شخص، وأتت كايتي بيري في المرتبة الثلاثة بـ 31.4 مليون متتبع.

طرائف من تويتر


يبدو واضحاً أن العالم يتجه للعالم الافتراضي بقوة، حتى باتت أخبار المشاهير تؤخذ من تويتر وفيسبوك، وأصبحت هذه المواقع تشكل هاجساً للسياسيين والمشاهير أو الناس العاديين.

ولا يخلو هذا العالم الافتراضي من طرائف حدثت في العالم، نذكر بعضها المتعلقة بـ تويتر:
ففي هولندا طلب من النواب عدم إرسال رسائل إلى موقع تويتر أثناء وجودهم بالبرلمان، وفي كندا اضطر نائب بالبرلمان للاعتذار عن إهانة خصم على موقع تويتر.

أما في نيويورك فقد حصل خمسة من "سفراء المراحيض" على وظائف تنطوي على أن يبعثوا برسائل على موقع تويتر من المراحيض الموجودة في ميدان تايمز للترحيب بالسائحين والمتسوقين ثم يبعثوا برسائل أخرى عن لقاءاتهم.

وأصدرت المحكمة العليا ببريطانيا أول إنذار قضائي من خلال موقع تويتر لمنع مستخدم مجهول الهوية للموقع من انتحال صفة مستخدم آخر.





تصميم لسيارة المستقبل


تتسابق الشركات الكبرى في تصميم وسائل النقل ذات الشكل والإمكانيات المستقبلية لمواكبة التطور السريع ومطالب الجماهير صعبة الإرضاء، لهذا جاء Urban Pod.

وهو تصميم سيارة للتنقل داخل المدن يحمل الكثير من السمات المستقبلية، مثل أجهزة استشعار متطورة لقياس الهواء داخل الإطارات ورادار للتحذير من الحوادث والصدامات، وللمساعدة أيضاً عند إيقاف السيارة، مع سقف يجمع الطاقة الشمسية لعملها، أما كيف يتم فتحها؟ فعن طريق بصمة الإصبع.












لأول مرة.. زراعة أنف في الذراع-صورة

 

 قام خبراء من كلية لندن الجامعية بعمل تجربة لزراعة أنف في ذراع أحد رجال الأعمال، حيث سيقوم المعالجون بنزع الأنف وقت اكتمال نموه في الذراع وألصاقه في وجه المريض الذي فقد أنفه نتيجة إصابته بسرطان الجلد، وتعتبر هذه التجربة الأولى في العالم لزراعة أنف في ذراع أحد المرضى، ويقول الدكتور المشرف على العملية أنه يأمل أن يعود الأنف إلى وجه المريض بكامل طاقته وأن يعمل كالأنف الطبيعي تماما بحسب الديلي ميل البريطانية.









شركة بريطانية تطرح أحذية رياضية تشبه القفازات

 
جانب من الأحذية

نشرت جريدة الديلى ميل البريطانية صور لأحذية جديد قامت شركة متخصصة بابتكارها والتى جاءت على شكل قفازات تشبه القفازات فى فصلها كل إصبع عن الآخر، وذلك لتدفئة القدم وأخرى على شكل حوافر الحيوانات، حيث يفصل الأصبع الكبير عن باقى الأصابع.

وقالت جريدة الديلى ميل، إن شركة فيبرام أخذت تصميم أحذية "أسلتيك توبا" من النماذج اليابانية وأكثر شبهًا بالجوارب القوية.

وتم صناعة الأحذية من مواد قوية وثقيلة وبنعال مطاطية لتكون قوية على سطح الأرض، كما أن فصل الإصبع الأكبر من القدم عن باقى الأصابع يجعل القدم أكثر مرونة.

الحذاء الجديد هو مزيج من الميكانيكا الحيوية الإنسانية والتكنولوجيا الحديثة، وصنعت الأربطة من ألياف رقيقة الصلب مع طلاء النايلون.

ومن المقرر إطلاق هذا النوع الجديد من الأحذية فى معرض تجارى بمدينة سالت لاك يوتا هذا الأسبوع ويتوقع أن تعرض للبيع فى وقت لاحق من العام الجارى. 









بالصور: مُخدر الميثامفيتامين يُحوّل متعاطيه إلى كائنات مشوهة


 أطلق موقع Rehabs.com حملة توعية مصورة للتعريف بأضرار مُخدر “الميثافيتامين” والذي يشبه حبيبات “الكريستال أو الثلج” والذي يتسبب في التدمير النفسي الكامل لمُدمنيه، والصور التي نشرها تظهر مجموعة من الرجال والنساء قبل وبعد تناولهم ذلك المخدر، والتي تظهر مدى التشوّه والإنهاك الذي يحدث لوجوههم بعد سنوات قليلة من التعاطي. وقال “دان توانسكي” مدير الحملة على موقع Rehabs.com أن هذه الحملة ذات تأثير فعّال على الجمهور والذي يثبت نتائج إستخدام تلك المادة المرعبة، مشيراً إلى أن الفريق القائم على الحملة أستطاع أن يحصل على الصور الخاصة بالمدمنين من موقع mugshots والمتخصص في نشر صور مُعتادي الإجرام والمدمنين.
وأشار “توانسكي” إلى أن موقع Rehabs.com يسعى إلى إقامة مجموعة من مراكز علاج الإدمان بتكلفة 4.5 مليار دولار وأستطاع أن يجذب الناشطين على الشبكات الإجتماعية “فيس بوك”، و”تويتر” ليحصلون على المعلومات الخاصة بجميع أنواع الرعاية التي تقدمها المراكز المنتشرة في جميع أنحاء البلاد، موضحاً أنه منذ الإعلان الأول الأسبوع الماضي والموقع شهد تصاعداً في تعداد الزوار على الرغم من أن التحذير المصور قد يكون مُزعجاً بعض الشئ.
من جهته ناشد عُمدة مقاطعة مولتنوماه بولاية أوريغون، متعاطي المخدرات أن بضرورة التعرف على برنامج “Faces of Meth” حيث رصدت وحدة الدراسات المستقبلية التي تجري إحصائيات حول تناول الكحول والمخدرات والتدخين، أنه في عام 2009 كان 1.2% من كبار السن يستخدمون العقار، بالمقارنة بالنسبة التي كانت تمثل 4.7% من الذين كانوا يستخدمونه عام 1999.وقد تراجع عدد الأشخاص الذين يستخدمون هذا العقار حالياً وفقاً للمسح الوطني لتعاطي المخدرات والصحة العامة ففي عام 2010 وصل متعاطي ”الميثافيتامين” إلى 353 ألف أمريكي أو 0.1% من السكان يستخدمون هذا العقار خلال الثلاثين يوماً الماضية بمقارنة بـ 731 ألف أو 0.3% مقارنة بالشهر الماضي.










فتاة اشترت سريراً لـــ"بوسي".. وأخرى أقامت عزاء لــ"ميشو"
"هوس" البنات بتربية القطط "حرمان عاطفي" أم "خواء فكري"؟



 أرجع استشاري نفسي ما وصفه بـ"هوس النساء" باقتناء القطط، إلى "الحرمان العاطفي"، في حين رأت بعض الفتيات أن "ضآلة الثقافة وخواء الفكر"وراء انتشار هذه الظاهرة التي تنفق فيها البنت مبالغ باهظة لشراء إكسسوارت وكماليات، رغبة في تجميل قطتها.

في المقابل عبر كاتب ساخر عن خشيته أن يؤدي هذا التدليل إلى إفساد القطط وقتل "روح الكفاح والصبر على كسب لقمة العيش".

وعبّرت "لمى" عن سعادتها بشراء قطة صغيرة وقالت لــ"سبق": "أخبرتني صديقتي بشرائها لقطة وسعادتها بتربيتها، فطلبت من والدتي شراء قطة صغيرة لألعب بها وأشغل بها وقت فراغي".

وأضافت أنها تشتري "شامبو" خاصاً لقطتها وكرة صغيرة تلهو معها من مصروفها الخاص.

وقالت رزان: "(بوسي) قطتي جميلة أحبها كثيراً وأجد في تربيتها هدفاً أبحث عنه"، معربة عن أسفها لانشغال والديها عنها، مما دفعها للاهتمام بقطتها والتنزه معها، بل وشراء سرير خاص لها في غرفتها.

وأبدت "نور" انزعاجها من تساقط شعر قطتها وقالت: "وجدت شعر قطتي يتساقط وأصبح مظهرها مزعجاً لي، فذهبت بها إلى الطبيب ليعطيني علاجاً لها وبالفعل أعطاني مثبت لشعرها حتى لا يسقط".

وبكت "أسيل" عندما تذكرت وفاة قطتها " ميشو "وقالت: "منذ ثلاث سنوات شاهدت قطة فارسية جميلة أعجبت بها وطلبت من أبي شراءها، فاستجاب لي رغم أن سعرها عشرة آلاف ريال"، مبينة سعادتها بتربيتها حتى أصبحت مرافقة لها في نزهتها خارج المنزل "فهي حبوبة واجتماعية".

وتذكرت يوم وفاتها قائلة: "منذ أسبوعين وأثناء خروجي من المنزل غافلتني وتركتني، فداهمتها سيارة مسرعة وتوفيت"، معربة عن حزنها لفقدانها وقالت: "لقد أقمت عزاء بسيطاً في بيتنا حزناً عليها".


في المقابل أعربت "بشرى" عن دهشتها ممن يهتم بتربية القطط، وقالت: "لا أتخيل اقتناء قطة حتى ولو كانت جميلة، فأنا أشعر بالخوف والتقزز منها، ورأت أن من تقتني قطة أو أي حيوان أليف تعاني من ضآلة الثقافة وخواء الفكر، ولم تجد ما تثري به وقتها".

وعلقت "ريما" ساخرة: "من الواضح أن مشكلات هؤلاء الفتيات تقتصر على تساقط شعر القطة"، معتبرة أن "من يدفع هذا الثمن الباهظ في شراء قطة من طبقة اجتماعية معينة، ويعاني من أمراض الرفاهية".


وأوضح جمال (بائع في واحة الحيوان) أن "الفتيات اللاتي يقبلن على شراء القطط تتراوح أعمارهن بين 15إلى 25 عاماً. واستعرض بعض أنواع إكسسوارات القطط كربطة العنق، وأطواق للشعر، وألعاب، وسرير للنوم، وشامبو، ولوشن يتراوح سعرها من 20 إلى 50 ريالاً، بالإضافة إلى طعامها مثل البسكويت أو المعلبات ويتراوح سعره من سبعة ريالات للوجبة الواحدة.

وأشار إلى تفاوت سعر القطط بين 500 ريال للأمريكي إلى عشرة آلاف للفارسي.


أمراض فيروسية

من جانبه أفاد مدير واحة الحيوان الدكتور عزام الحريري أن هناك لقاحات خاصة للقطط، حتى لا تنقل أمراضاً فيروسية للإنسان كالسُعار، موضحاً بعض شكاوى الفتيات البسيطة من تساقط شعر القطة أو احتكاك جسدها، خشية من إصابتها بمرض جلدي.

وشدد على ضرورة عرض القطة على الطبيب البيطري إذا لاحظت الأسرة خمولها او امتناعها عن تناول الطعام لمدة يومين، وكذلك وجود إفرازات من العين.

وأوضح "الحريري" أن ثمن كشف الطبيب البيطري يتراوح بين 50 إلى 100 ريال، محذراً الأسر التي يعاني أحد أفرادها من مرض الربو أو الحساسية، أو الأطفال، وكذلك المرأة الحامل من تربية القطط.

وأكد أن القطط يمكن أن تنقل المرض للطفل لانخفاض مناعته، وأيضاً تصيب المرأة بالعقم أو الإجهاض.



بديل عاطفي

وأرجع استشاري الطب النفسي الدكتور محمد الحامد إقبال الفتيات على اقتناء الحيوانات الأليفة إلى رغبتهن في تقليد صديقاتهن.

ولفت إلى أن الحرمان العاطفي للفتاة في مرحلة المراهقة، وقلة التواصل الاجتماعي مع أسرتها، يجعلها تلجأ إلى كائن حي آخر لإشباع عاطفتها، واعتبرها علاقة مريحة لأن الإنسان يسيطر على الحيوان، فيصبح مطيعاً لأوامره.

وقال "الحامد": "إن طغيان المادة في هذا العصر ساهم في انعزال الأسر عن بعضها وهذا بدوره أدى للجفاء العاطفي الذي جعل الإنسان يبحث عن بديل عاطفي يُطلق عليه نفسياً (الجسم البديل)، واعتبره غذاء عاطفياً للإنسان يعوضه عما يفقده من حنان".

وأطلق وصف "الهوس" على الإنفاق الباهظ بشكل غير سوي حتى وإن كان الشخص ثريّاً، وكذلك كثرة ما يقتنيه الشخص.

وأكد أن المرأة أكثر هوساً باقتناء الحيوانات الأليفة، معللاً ذلك لعاطفتها، ورغبتها في تعويض حرمانها العاطفي باقتناء حيوان أليف.

واعتبر حِداد الفتاة على فقدان "حيوانها الأليف" طبيعياً، خاصة إذا ارتبطت به عاطفياً وقضت معه فترة طويلة، موضحاً أن مفهوم "الحداد" نفسيا هو الفقدان بصفة عامة سواء لإنسان أو حيوان أو ممتلكات. وأكد أن سبب هذا الهوس عاطفيا أكثر منه رفاهية.


"عنوسة" القطط

وعلق الكاتب أحمد العرفج ساخرا: "أعتبر نفسي محاميا عن حقوق الحيوانات في الكرة الأرضية"، معبرا عن رأيه في هذه الظاهرة أن "الفتاة الثرية التي تقتني قطة وتدللها تقتل فيها روح الكفاح والصبر على كسب لقمة العيش".

وربط "العرفج" بأسلوب ساخر بين قضايا المرأة في المجتمع والقطط قائلا: "إن القطط تستطيع بفطرتها السليمة التمييز بين الطعام الحلال والحرام".

وأعرب عن أسفه لأن هناك بعض الفتيات يفتقدن هذه الفطرة، مبديا خوفه من "انتقال عدوى معاناة الفتاة الاجتماعية إلى القطط، فنجد قطة ترتدي عباءة مخصرة أو تعاني من العنوسة، بل وقد تطالب القطة أن يبيع ملابسها الداخلية رجل وليس امرأة".

وتمنى "العرفج" أن تتأثر الفتيات بالقطط، مؤكدا أن الفتيات يحببنهن، لكنه استدرك: "يظل السؤال الأخطر هل تحبهن القطط؟ حتى لا يصبح الحب من طرف واحد!"







بالفيديو.. «تويوتا» تُطلق سيارة «مدرَّعة» تتحمل القنابل والألغام وتضم غرفة معيشة أيضاً

 


كشفت شركة "تويوتا" لصناعة السيارات النقاب عن إصدارها الخاص لسيارتها من طراز "سيكويا SUV" رباعية الدفع، والتي صُمِّمت لتكون "مدرَّعة" تحوي كل سبل الراحة والرفاهية.

السيارة الجديدة التي قد تشبه في حجمها سيارات الـ "فان"، أكدت الشركة أنها "مدرَّعة" يمكنها أن تتحمّل هجوماً بالقنابل اليدوية والبنادق الرشاشة، وحتى الألغام الأرضية.

أكدت الشركة في بيانٍ رسمي لها، إن هذا الإصدار يصل سعر السيارة الواحدة منه لـ 100 ألف جنيه إسترليني، ذلك بعد إضافة مجموعةٍ من سبل الرفاهية العديدة بها، التي يمكن أن تجعلها "غرفة معيشة متنقلة".

سيارة تويوتا صُمِّمت كي تحمي راكبها داخلها لأيامٍ عديدة، فهي مزودة بثلاجة يمكنها أن تحوي مختلف أنواع الطعام والشراب، وشاشة LCD عريضة موصلة بالقمر الصناعي تفصل بين المقاعد الخلفية وقمرة القيادة، ومجموعة من أجهزة الحاسب اللوحية على الجوانب الموصلة بالإنترنت، علاوة على مجموعةٍ من الكراسي الوثيرة، التي تتحوّل إلى أسرّة أيضاً.

وقال كيم بيمرتون، مدير مبيعات شركة ليكسانا موتورز الأمريكية، التي طوّرت تصاميم تويوتا: "حتى الآن تويوتا فقط هي التي طوّرنا لها تصميمها؛ كي يصل إلى هذا القدر من الأمان وروعة التصميم".

وأضاف قائلاً "لكن يمكننا أن نطوّر لمختلف الشركات والعملاء تصاميمهم في الفترة المقبلة، سواءً كانوا من الأثرياء أو رجال الأعمال أو الرؤساء، وكل من يودون أن يجمعوا بين الأمان والفخامة". 

فيديو