الجمعة، 5 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يرعى اليوم افتتاح الجنادرية 28

خادم الحرمين يرعى اليوم افتتاح الجنادرية 28
الرياض/
 تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - تنطلق اليوم الخميس فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة "الجنادرية - 28"، حيث تستقبل "قرية الجنادرية" زوارها من الرجال على أن يبدأ استقبال العوائل الاثنين المقبل، وسط توقعات بإقبال كبير من الجمهور.

وأكد الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان "أن هذه الرعاية السنوية للمهرجان هي وسام شرف للحرس الوطني وللمهرجان ولكافة اللجان العاملة وهي أيضا دعم لمسيرة الثقافة والإبداع في المملكة وفي العالم العربي"، منوهاً بالمشاركات المتميزة في المهرجان لدول مجلس التعاون الخليجي.

وتشارك جمهورية الصين الشعبية في مهرجان هذا العام كضيف شرف حيث سيتعرف الزائر على الثقافة الصينية من خلال العروض التي ستقدم في الجناح الصيني وسيتيح الجناح فرص غنية للتعرف على ثقافة هذه الدولة الصديقة، امتداداً للتقليد الثقافي الذي ينتهجه المهرجان في استضافة دولة شقيقة أو صديقة كضيف شرف.

وعبر مسؤولون صينيون عن سعادتهم بمشاركة بلادهم في هذه الدورة مؤكدين أن مشاركتهم ستتيح فرص تعزيز التواصل الثقافي والتبادل الودي بين البلدين.

وأقيم أمس الحفل السنوي لسباق الهجن الكبير التاسع والثلاثين الذي ينظمه الحرس الوطني بالتزامن مع انطلاق فعاليات «الجنادرية - 28»، ويتكون السباق الكبير من ستة أشواط موزعة على أربعة أيام، يشارك فيها نحو 900 متسابق، بقيمة جوائز قدرها أكثر من مليون ريال.





نقلها سفراء وممثلو دولهم خلال استقبال الأمير سلمان لهم بحضور النائب الثاني والأمراء ومفتي المملكة والمشايخ والمسؤولين 
المليك وولي العهد يتلقيان تعازي قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة في وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز 






الرياض - واس: 






تلقى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع التعازي والمواساة من أصحاب الجلالة والفخامة والسمو قادة الدول العربية والإسلامية والصديقة في وفاة صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله.

وقام بنقل التعازي لسمو ولي العهد سفراء تلك الدول لدى المملكة خلال استقبال سموه لهم في قصر اليمامة في الرياض بعد مغرب أمس. 


كما تلقى سمو ولي العهد التعازي في وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز رحمه الله من أصحاب السمو الملكي الأمراء وسماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ وسمو الشيخ ناصر المحمد الأحمد الجابر الصباح ممثل سمو أمير دولة الكويت والوفد المرافق له ودولة رئيس وزراء لبنان السابق سعد الحريري والوفد المرافق له وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ والمعالي الوزراء وكبار المسئولين من مدنيين وعسكريين وجمع غفير من المواطنين. وتقبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالإله بن عبدالعزيز آل سعود مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وأبناء الفقيد رحمه الله صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن بدر بن عبدالعزيز أمير منطقة الجوف وصاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بدر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن بدر بن عبدالعزيز وأحفاد الفقيد تقبلوا التعازي من الجميع في وفاة الفقيد صاحب السمو الملكي الأمير بدر بن عبدالعزيز آل سعود رحمه الله. 

وقد سأل الجميع الله سبحانه وتعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته. وعبر سمو ولي العهد عن شكره للجميع على مواساتهم وعلى ما أبدوه من مشاعر أخوية صادقة. 






برعاية المليك.. انطلاق سباق الهجن الكبير

الجزيرة - واس: 

تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – أقيم امس الحفل السنوي لسباق الهجن الكبير التاسع والثلاثين الذي ينظمه الحرس الوطني بالتزامن مع انطلاق فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة الثامن والعشرين في الجنادرية. 

ويتكون السباق الكبير من ستة أشواط موزعة على أربعة أيام، يشارك فيها أكثر من 900 متسابق، بقيمة جوائز قدرها أكثر من مليون ريال. 

واستهل الشوط الأول اليوم الأربعاء، بمشاركة 320 متسابقاً، على مسافة 19 كيلومتراً، من الهجن المحلية. 

وجاءت نتائج هذا الشوط كالتالي: الأول الهجن سراب، والثاني الهجن مرخان، والثالث الهجن طويق، والرابع الهجن عز الجيش، والخامس الهجن هملول لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء. 

وقام بتوزيع الجوائز على الفائزين، معالي نائب رئيس الحرس الوطني المساعد نائب رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الأستاذ عبدالمحسن بن عبدالعزيز التويجري. 

ومن المقرر أن يقام الشوط الثاني يوم الجمعة المقبل، والشوطان الثالث والرابع يوم الأحد، والشوطان الخامس والسادس يوم الاثنين. 

حضر المنافسات، معالي رئيس الجهاز العسكري بالحرس الوطني الفريق محمد بن خالد بن ناهض، وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، ومن محبي رياضة الهجن العريقة. 




تأجيل مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع

الجزيرة - المحليات: 

حددت وزارة الثقافة والإعلام انطلاق فعاليات مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع، خلال الفترة من 27 ـ 29 جمادى الآخرة 1434هـ الموافق 7ـ 9 مايو 2013م بدلاً عن الموعد الذي كان مقرراً خلال الفترة من 28 جمادى الأولى إلى 1 جمادى الآخرة 1434هـ، وذلك في رحاب المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 1434هـ/ 2013م. 

وأوضح معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة أن سبب التأجيل هو مشاركة الوزارة في فعاليات المهرجان الوطني للتراث والثقافة في دورته الثامنة والعشرين، ولإتاحة الفرصة لمشاركة أكبر عدد ممكن من الأدباء والأديبات. وأشاد معاليه بالجهود التي تبذلها اللجان العاملة في المؤتمر والباحثون والأدباء الذين تقدموا بمشاركاتهم لتدارس واقع الأدب في بلادنا ومناقشة تفاعلاته وأثره ودوره في مسيرتنا الوطنية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح للوصول إلى توصيات مفيدة تخدم المشهد الأدبي السعودي بكل وسائله وأدواته. 




جناح للجامعة الإسلامية في معرض الدار البيضاء للكتاب

مسؤول في جناح الجامعة في المعرض (الشرق)


تشارك الجامعة الإسلامية في معرض الدار البيضاء للكتاب في المغرب في دورته 19، ضمن الجناح الموحد للمملكة العربية السعودية، الذي تشرف عليه وزارة التعليم العالي.

وأوضح وكيل عمادة شؤون المكتبات الدكتور عيد بن حجيج أنَّ جناح الجامعة شهد ازدحاماً وكثافة من قبل الزوار الذين اطلعوا على محتويات المعرض من مطبوعات علمية وإصدارات حديثة للجامعة، مشيراً إلى حرص الجامعة على المشاركة في الفعاليات العلمية والثقافية ومعارض الكتب المحلية والدولية لتأكيد حضورها في تلك المحافل، وإعطاء صورة مشرقة عن الجامعات السعودية، وإبراز ما تبذله من جهود في نشر العلم والمعرفة.





ضمن أعمال المؤتمر الدولي "الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة"
زغلول النجار يحاضر اليوم بالمدينة المنورة عن "التغييرات المناخية في القرآن والسنة"

الدكتور زغلول النجار

04-04-2013 06:11 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تختتم اليوم الخميس أعمال المؤتمر الدولي "الجغرافيا والتغيرات العالمية المعاصرة"، الذي تنظمه جامعة طيبة بالمدينة المنورة، والذي يأتي ضمن مشاركة الجامعة في فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013. 

وسوف يختتم المؤتمر بمحاضرة للعالم والداعية المصرى الدكتور زغلول النجار أستاذ علوم الارض بعنوان "التغييرات المناخية ومدلولاتها الكونية في القران الكريم والسنة النبوية". 

وعقب المحاضرة تعقد الجلسة الختامية التي سيرأسها مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع وسيتم خلالها إعلان المدينة المنورة للتغيرات الجغرافية المعاصرة. 

كان المؤتمر، الذي انطلق الاثنين الماضي، شهد على مدى الأيام الماضية عقد عشر جلسات علمية، وعدد من جلسات الحوار وإلقاء المؤتمر الضوء على التجارب والخبرات الجغرافية وتفاعلها مع التغيرات العالمية المعاصرة، وعرض التطورات العلمية في التقنيات الجغرافية الحديثة، ودورها في تفسير التغيرات العالمية، كما نجح المؤتمر في إبراز أهمية دور الجغرافيا في قضايا التخطيط والتنمية المستدامة محليا وعالميا واستشرف مستقبل التغيرات العالمية ومقترحات مواجهتها.




كرسي الأمير سلمان لدراسات تاريخ المدينة يُنظِّم رحلة علمية للحناكية

طلاب الجامعة في أحد المواقع التاريخية (الشرق)
٢٠١٣/٤/٣ @ ١١:٤٣ م


نظّم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود لدراسات تاريخ المدينة المنورة في الجامعة الإسلامية مؤخراً رحلة علمية إلى محافظة الحناكية، شرقي المدينة المنورة، لأكثر من 150 طالباً من طلبة الدراسات العليا في قسم التاريخ بكلية الدعوة وأصول الدين.

وانطلقت الرحلة إلى محافظة الحناكية مروراً بمركز الصويدرة، التي كانت تسمى قديماً بالطرف، ثم واصل رحلته متجهاً إلى الحناكية، فتم المرور بالشقرة، واستمع أعضاء الوفد إلى محاضرة بعنوان “غزوة ذات الرقاع” ألقاها الدكتور تنيضب الفايدي، سلط فيها الضوء على موقع الغزوة ومجرياتها.




أكدت على حق المساهمين في التحقق من السجلات.. «السوق المالية»:
تطبيق الحوكمة على الشركات ومعايير الترشيح في الربع الثاني

عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

كشف مدير حوكمة الشركات في هيئة السوق المالية أحمد آل الشيخ عن بدء تطبيق نظام الحوكمة الخاص بالشركات، إلى جانب معايير الترشيح لأعضاء مجلس الإدارة مع نهاية الربع الثاني من العام الجاري. وأكد على حق المساهمين في طلب إجراء تحقيقات في سجلات الشركات، من خلال التنسيق مع وزارة التجارة والصناعة التي تتولى هذه المسألة. وقال إن نسبة الشركات التي تستخدم أسلوب التصويت التراكمي ارتفعت خلال عام 2013 إلى أكثر من 33 في المائة، مشيرا إلى أن نسبة حضور هيئة السوق المالية لاجتماعات الشركات المساهمة المدرجة وصل إلى 90 في المائة. جاء ذلك خلال المحاضرة التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة مساء أمس الأول في فندق الميريديان، ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية بعنوان «حوكمة الشركات العائلية 2013». وأوضح أن أكثر من 80 في المائة من قطاعات الأعمال في دول مجلس التعاون الخليجي خاصة دول منطقة الشرق الأوسط بشكل عام عبارة شركات عائلية تساهم في الناتج المحلي بنسبة تزيد عن 90 في المائة. وقارن هذه النسبة بنظيرتها في أوروبا بقوله: تشكل الشركات العائلية 75 في المائة في دول الإتحاد الأوربي وتساهم بما يقارب من 70 في المائة من الناتج المحلي. ولم يخف مدير حوكمة الشركات في هيئة السوق المالية مخاوفه من دخول الشركات العائلية في مرحلة ما يعرف بـ «الأزمات» خلال العقدين المقبلين، وبالتحديد عند استلام الجيل الثالث دفة القيادة، مؤكدا في الوقت ذاته أن الشركات العائلية التي تدار من قبل الجيل الثالث حاليا لاتتجاوز 15 في المائة فقط. وتطرق إلى وجود رؤساء تنفيذيين يثيرون الخوف في مجالس إدارات الشركات، وقال: أعرف مجالس إدارات شركات لديها رؤساء تنفيذيين إذا ما أرادوا تمرير أمر على المجلس يقولون لهم «إذا لم يتم تنفيذ ذلك فأنتم تتحملون المسؤولية كاملة»، وبالطبع هذا الأسلوب يثير مخاوف بعض أعضاء مجالس الإدارات. ودعا إلى تعزيز ثقافة الحوكمة لإنجاح الشركات العائلية حتى تكون قادرة على رفد الاقتصاد المحلي بموارد مالية تسهم في توظيف السعوديين بنسبة كبيرة. ففي أمريكا هناك 20 مليون شركة أسهمت في توظيف 49 في المائة من المواطنين الأمريكيين. وطالب بتعزيز الشفافية لتقليل المخاطر، وتشكيل ميثاق للعائلة، ودخول مستثمرين من خارج الشركة ليكون محفزا لمزيد من الجهد.





«الشؤون الاجتماعية»: مبان حديثة لإيواء المعنفين وتأهيلهم بالمدينة المنورة
بري يؤكد نجاح المركز في تأهيل 462 حالة بالمنطقة

دار التربية الاجتماعية للبنين بالمدينة المنورة
المدينة المنورة: فهد الذيابي 
أكد حاتم بري، مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة، أن الوزارة مقبلة على تطوير خدماتها في مجال إعانة الأسر، وإيواء وتأهيل ضحايا العنف من خلال المؤسسات ودور الرعاية التابعة لها، مع استئجار وتدشين مبان جديدة لهذا الغرض.

وقال بري في حديث لـ«الشرق الأوسط»: «إن عملية إعانة الأسر تتم من خلال وسائل عدة؛ أهمها الجمعيات الخيرية، والوزارة من جهتها تشرف على تلك الجمعيات، وتزودها بالدعم المالي بناء على ما تقدمه لتلك الأسر».

وكشف مدير عام الشؤون الاجتماعية عن وجود مركزين للتأهيل الشامل في منطقة المدينة المنورة: الأول في المدينة نفسها، والآخر في محافظة ينبع، مضيفا أن «مركز المدينة يتسع لـ800 حالة، ويوجد فيه - حاليا - 742 حالة؛ حيث يقوم بإعادة تأهيلهم، وقد نجح في إعادة تأهيل 462 حالة»، واستكمل بري حديثه قائلا: «يضم المركز ورشة للأطراف الصناعية، وقسما خاصا للعلاج الوظيفي والرعاية النهارية وتصنيع الوسائل الطبية التي تعين على المشي، وهناك أقسام للرجال والنساء والأطفال، ونظرا لكون المبنى مستأجرا يجري - حاليا - بناء مركز جديد بلغت نسبة إنجاز بنائه 50%».

كما لفت إلى سعي الوزارة إلى تحويل اسم المستودع الخيري إلى جمعية المستودع الخيري، مضيفا أن الوزارة ستقوم بالإشراف على مدخلاته ومخرجاته؛ لكي يتمكن من النهوض بدوره لمعاونة الأسر المحتاجة.

وذكر مدير عام الشؤون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة، أنه تم الانتهاء من تشييد مبنى خاص للأحداث سعته الاستيعابية 150 نزيلا، مؤكدا أن «الشؤون الاجتماعية» تعتزم استئجار مبنى خاص لدار رعاية الفتيات.

وفي هذا الصدد، قال حاتم بري: «في السابق، كانوا يحالون من هيئة التحقيق والادعاء العام في المدينة إلى مكة؛ لعدم توافر مبنى لهن في المدينة».

وقال مدير الشؤون الاجتماعية في المدينة المنورة: «إن مهمتهم الأساسية هي تنفيذ برامج متخصصة لإعادة تأهيل كافة الفئات، سواء الأيتام أو المعاقين أو المسنين أو الأحداث والمعنفين ودمجهم في المجتمع، ولدينا آلية متكاملة لإنجاح ذلك».

وأضاف: «استأجرنا دارا لإيواء المعنفين، ونحن بصدد نقل قسم الحماية الاجتماعية إليها، ولدينا خطة لإعادة تأهيل ضحايا العنف والمتسببين فيها، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم وفئاتهم من الأطفال والنساء وكبار السن».




«الدارة» توثق ميدانيا الحرف والمهن في الجنادرية


معتوق الشريف (جدة)
أوضح الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري أن الدارة سترصد في مهرجان الجنادرية ميدانيا كافة الحرف اليدوية والصناعات التراثية القديمة بالكلمة والصورة. وقال: «هذا العام ستقوم الدارة بتوثيق المهن والحرف اليدوية والصناعات التراثية القديمة بالكلمة والصورة، حيث سيلتقي الفريق الميداني للدارة الحرفيين وأصحاب المهن المشاركين بالجنادرية؛ لرصد كل جوانب صناعاتهم وتفاصيلها وأدواتها ووسائلها واشتراطاتها وما يلحق بها من أهازيج أو أزياء أو مصلحات خاصة، وذلك من خلال الاستديو المتحرك في أرض المهرجان، أو من خلال الاستديو المجهز بمبنى الدارة في الجنادرية».
وأضاف «الجنادرية بوابة مهمة وكبيرة للتعريف بالأنشطة الثقافية والاجتماعية في المجالات كافة، وخصوصا مجال التاريخ والتراث بفضل التجمع المتنوع للتقاليد والعادات والفلكلور والثقافات المحلية لكل منطقة من مناطق المملكة». وزاد: «خصصت دارة الملك عبدالعزيز مشاركتها الدورية في المهرجان الوطني للثقافة والتراث هذا العام في معرضين تاريخيين مصورين؛ الأول عن تاريخ المدينة المنورة يضم صورا تاريخية توثيقية لجوانب عدة في التنمية والعمارة والمدنية وعلى رأسها توسعة الحرم النبوي الشريف في العهد السعودي، وكذلك صورا لمآثرها المعمارية عبر التاريخ، ويأتي هذا المعرض المصغر ضمن مشاركة الدارة الثقافية والعلمية في مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م. أما المعرض الثاني فهو (الصور التاريخية في الصحافة السعودية) الذي نظمته الشهر الماضي مؤسسة التراث الخيرية، بالتعاون مع وزارة الثقافة والإعلام ودارة الملك عبدالعزيز ومكتبة الملك فهد الوطنية في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض». وأشار إلى أن مبنى دارة الملك عبدالعزيز على أرض الجنادرية سيضم أجنحة ثابتة، منها جناح (وطن وتاريخ) الذي يقدم بالمعلومة الأولية الموثقة والصورة والخريطة والإحصاءات نبذة تاريخية عن الدولة السعودية في عهودها الأولى والثانية والحديثة.




فرق تطوع نسائية بمهرجان العمل التطوعي مع الدفاع المدني والهلال الأحمر وإعادة ترميم مراكز الأحياء 
(1000) متطوع ومتطوعة ينطلقون اليوم في ربوع المدينة لتنظيم (47) فعالية مع (12) جهة مشاركة 
الجزيرة - ندى الربيعة: 

تنطلق فعاليات مهرجان العمل التطوعي اليوم الخميس في تمام الساعة 12 صباحاً على أرض طيبة الطيبة برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان، أمير منطقة المدينة المنورة، وبمشاركة أكثر من 1000 متطوع ومتطوعة لتنظيم 47 فعالية لمدة يوم واحد بالتعاون مع 12 من الجهات الحكومية والخاصة، حيث ستنطلق الفعاليات من مقر الجمعية بمركز الخالدية، بإشراف مباشر من إمام وخطيب الحرم المدني الشيخ عبد البارئ الثبيتي، لتنبض أحياء المدينة بدماء الشباب وحيويتهم وحماسهم. كما وتستعد شابات المدينة المنورة للمشاركة بفعاليات مهرجان العمل التطوعي جنباً إلى جنب مع شبابها، حيث قد قامت الشابات بتصميم جدول حافل بالمبادرات والأعمال التطوعية لتمتد نشاطاته لمدة 10 أيام ليشمل مراكز الأحياء الاجتماعية، لتقوم الشابات بترك بصمة المرأة السعودية واضحة في مجال العمل التطوعي. 

وفي تصريح لمشرفة مراكز الأحياء السيدة غالية بنت صلاح المطبقاني قالت: نحن فخورون كوننا جزءاً لا يتجزأ من هذا المهرجان الأضخم على مستوى المنطقة، ونسعى بكل جهودنا للوصول إلى 300 متطوعة يتوزعن على عدد من النشاطات التطوعية والاجتماعية المختلفة، حيث ستنطلق الفعاليات وفرق الشابات التطوعية بشكل منظم من مقر كل من مركز الخالدية ومركز الهجرة الاجتماعيين. 

وأضافت المطبقاني: إنني أدعو كل شابات المدينة المنورة لمشاركتنا هذه الفعاليات والأنشطة، الأمر الذي يترك جميل الأثر في نفوسهن، ويشعرهن في ذات الوقت بأهمية العمل التطوعي في المجتمع، ولتقوم كل أم وكل أخت وكل شابة بلعب أهم الأدوار في توجيه المجتمع المدني نحو العمل التطوعي بما ينعكس بالإيجاب على المجتمع وعلى وطننا الجميل. 

الجدير بالذكر إن النشاطات التي ستقوم بها الفتيات تشمل أعمال ترميم ونظافة عامة لمراكز الأحياء بالمدينة المنورة، كما أن عدداً من المتطوعات سيتجهن للمشاركة بأعمال الدفاع المدني والهلال الأحمر، كما ستكون هناك زيارات لكل من مستشفى الأطفال والنساء والولادة بهدف تزيين غرفهم بالورود والاطمئنان عن أحوال الأطفال المصابين بالتلاسيميا والترفيه عنهم، ويتبع ذلك زيارة لدار رعاية المسنين، وقضاء بعض الوقت معهم، هذا بالإضافة على بعض أعمال التشجير ولقاءات الأمن والسلامة. 

ويمكن لشابات المدينة المنورة التسجيل للمشاركة بمهرجان العمل التطوعي عن طريق تعبئة النموذج الخاص بذلك على موقع جوجل على الرابط التالي http://goo.gl/tgN2o، ويمكنهن أيضاً زيارة صفحة الفيسبوك لتبادل الأفكار والتعليقات على الرابط التالي http://www.facebook.com/mcsssksa، كما يمكن المشاركة بالتغريدات على حساب التويتر الخاص بالمهرجان على الرابط التالي https://twitter.com/mcsssksa، وعبر الهاشتاق #كن_متطوع. 



 أمانة مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية تنظم ندوة عن " حياة السيد علي عبد القادر حافظ " 


المدينة المنورة 22 جمادى الأولى 1434 هـ الموافق 03 ابريل 2013 م واس
تنظم الأمانة العامة لمناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434هـ - 2013م يوم الأحد المقبل ندوة تحت عنوان " حياة السيد علي عبد القادر حافظ " , يقدمها الإعلامي الدكتور بدر بن أحمد كريم.
وتعد الندوة الثانية من سلسلة ندوات ( أعلام المدينة المنورة), ضمن فعاليات المناسبة في هذه التظاهرة العلمية والثقافية والدينية التي تقام على مدار العام في المدينة المنورة.
ووجهت أمانة المناسبة الدعوة لرؤساء اللجان المنظمة وجمع من المثقفين والمهتمين.




غرفة المدينة تعتمد سلم رواتب الموظفين والتطبيق بعد 30 يوما


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
وافق مجلس إدارة الغرفة التجارية في المدينة المنورة على إقرار سلم رواتب الموظفين ضمن جملة من القرارات الهادفة لدعمهم، على أن يسري القرار في غضون شهر على أبعد تقدير، جاء ذلك خلال الاجتماع الذي عقده مجلس الإدارة، وأقر فيه لائحة العاملين التي سيضاف إليها بعض الملاحظات، قبل أن تصبح المنظم الفعلي لعلاقة الموظف مع الغرفة. من جانبه أكد أمين عام الغرفة محمد الشريف أن الأمانة عكفت خلال الفترة السابقة على إعداد اللوائح واستيفائها، بما يحفظ للموظف حقه الكامل، ويسهم في تفعيل الأداء العام للغرفة.
على صعيد آخر تنظم الغرفة خلال شهر أبريل الجاري محاضرتين، ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية إحداها في السابع من إبريل الجاري حول مشكلة البطالة والجهود لاحتوائها، يديرها عضو مجلس إدارة الغرفة رئيس اللجنة السياحية التابعة للغرفة عبدالغني الأنصاري، والأخرى في منتصف إبريل حيث تستضيف الغرفة، رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة جدة رئيس الغرفة الإسلامية صالح كامل في محاضرة عن أهم التطورات الاقتصادية في العالم الإسلامي.




عروض وظيفيه تنهال على جناح كلية السياحة والفندقة في ملتقى السفر

سليمان النفيسة - الرياض
الخميس 04/04/2013

حصل خريجي كلية السياحة والفندقة في المدينة المنورة على العديد من العروض الوظيفية في مجال السياحة والسفر. جاء ذلك في مشاركة بجناحها الخاص في ملتقى السفر والاستثمار السياحي في دورته السادسة، والذي يعقد الرياض وقد ضم جناح الكليه 4 تخصصات وهي السفر والسياحة والفندقة إضافة الى انتاج الطعام وخدمته.
وقد استقطب جناح الكلية العديد من الزوار ووسائل الاعلام المحلية والدولية كما شهد زيارة عدد من رجال الأعمال والمستثمرين في القطاعين السياحي والفندقي والذين أبدوا رغبتهم في توظيف خريجي الكلية من الشباب السعودي المدّرب وعبروا عن مدى ثقتهم في مخرجات المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني. كما وجه عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام شكره محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني الدكتور علي بن ناصر الغفيص على اختياره كلية السياحة لتمثيل جناح المؤسسة في المعرض مشيدًا بالتجهيزات والتسهيلات التي وفرتها المؤسسة للجناح الذي نال استحسان الزوار.




طلاب طيبة يشاركون في فعاليات «الشجرة صديقتي»

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

دشن فرع وزارة الزراعة في المدينة المنورة فعاليات أسبوع الشجرة السادس والثلاثين لهذا العام بالمنتزه البري، بشعار «الشجرة صديقتي»، بحضور مدير إدارة الزراعة بالمنطقة سعد بن عيد الصبحي وبمشاركة عدد من مشرفي النشاط (الاجتماعي) بالإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ومحمد بن صالح الأحمدي والمهندس سالم الردادي المشرفين على المشتل الزراعي والمنحل الخاص بفرع الوزارة بالمنطقة.
وأوضح رئيس قسم النشاط الاجتماعي في تعليم المدينة فهد بن جزاء التميمي أن عددا من طلاب المدارس وطلاب التربية الخاصة شاركوا في هذه المناسبة من خلال غرس الشتلات الزراعية المتنوعة في موقع المنتزه البري بطريق تبوك.




الابتدائية 96 تحتفي باختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أقامت المدرسة الابتدائية 96 للبنات في المدينة المنورة، حفلا بمناسبة اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، حيث بدئ الحفل بآيات من القرآن الكريم، ثم عرض تناول فضل المدينة وتاريخها قديما وحديثا وإلقاء الضوء على سبب اختيار المدينة النبوية عاصمة للثقافة من قدسيتها ومكانتها عند المسلمين إلى أهميتها للعالم أجمع لانبثاق شعاع النور منها على كافة أرجاء الأرض، كما قام الطلاب معرضا تضمن (ركن الضيافة، صور مساجد المدينة المنورة، دكان الطيبين، زينة المرأة قديما، الكتاتيب، النعناع، الأكلات الشعبية، العطارة والألعاب الشعبية)، وذلك بحضور منسوبي المدرسة وأولياء أمور الطالبات.




متعب بن عبدالله وجه بنقله لمستشفى تخصصي
تعرض ابن الشاعرة مستورة الأحمدي لحادث أثناء توجهه لحضور تكريمها بالجنادرية
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تعرض أديب ابن الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي كاتبة أوبريت الجنادرية (قبلة النور) أمس لحادث مروري في ليلة تكريمها بالمهرجان الوطني للتراث والثقافة.

وقع الحادث على طريق المدينة المنورة ـ تبوك قبل ساعات من موعد إقلاع الطائرة التي كانت سوف تقله ووالده إلى مدينة الرياض لحضور تكريم والدته، ما نتج عنه تعرضه لكسور وإصابات بليغة في أنحاء متفرقة من جسده. وهرعت الى الموقع فرق من الجهات المختصة وتم اخراجه من بين حطام السيارة. ونقلته فرقة من الهلال الأحمر إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة لتلقي الرعاية الطبية.

وأوضح الدكتور عبدالحميد شحات أن المصاب وصل إلى طوارئ المستشفى في حالة حرجة. وأجريت له الإسعافات الأولية والفحوصات اللازمة وتبين من خلال الأشعة والفحص السريري اصابته بكسور متعددة في الفخذين والساقين بالإضافة إلى كدمات وخدوش متفرقة في كامل الجسد. وكان نزف كمية كبيرة من دمه قبل وصوله الى المستشفى، ما استدعى إعطاؤه وحدتي دم. وحالته تتطلب تنويمه في العناية المركزة تحت الملاحظة حتى تستقر حالته الصحية.

من جهته أبان مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد عجلان الشنبري، أن المصاب كان يقود سيارة وأثناء السير اختل توازنها وانحرفت عن مسارها ما أدى إلى اصطدامها بعمود الكهرباء الواقع على جانب الطريق. وأرجع سبب الحادث الى السرعة الزائدة.

وعلمت «عكاظ» من مصادرها الموثوقة أن صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني رئيس اللجنة العليا للمهرجان الوطني للتراث والثقافة وجه بنقل ابن الشاعرة مستورة الأحمدي إلى أحد المستشفيات التخصصية في مدينة الرياض إذا تطلب الأمر ذلك وسمحت ظروفه الصحية. وأشارت المصادر الى أن والد المصاب أديب تلقى اتصالا هاتفيا من مدير مكتب سموه وأبلغه بالتوجيه.

وقال لـ«عكاظ» المحامي عبدالله مرشد الجهني والد المصاب إنه كان تلقى دعوة من اللجنة المنظمة للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية لحضور حفل التكريم أمس. واضاف ابلغت ابني الأكبر أديب وطلبت منه مرافقتي إلى مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة لنغادر سويا إلى مدينة الرياض لحضور حفل تكريم والدته. وطلب مني مفاتيح السيارة ووعدني بالعودة قبل موعد إقلاع الطائرة وتابع عندما تأخر عن الحضور في الوقت المحدد انتابني شعور بأن ابني قد أصابه مكروه وخلال دقائق معدودة تلقيت نبأ الحادث المروع الذي وقع لابني على طريق المدينة المنورة تبوك.

يذكر أن نص أوبريت مهرجان الجنادرية من كلمات الشاعرة الراحلة مستورة الأحمدي والشاعرة نجلاء المحيا المعروفة بـ«معتزة» اعتمده صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز ليقدم في حفل افتتاح المهرجان أمس.




«الغش التجاري» تضبط وافداً يعد أطعمة ملوثة

حسام كريدي (المدينة المنورة)

أطاح أعضاء مكافحة الغش التجاري بأمانة منطقة المدينة المنورة، بوافد من جنسية عربية يعد وجبات وأطعمة بطريقة غير صحية ويقوم ببيعها في الشوارع، وطبقا لتفاصيل عملية الضبط فقد تمت متابعة أحد المنازل الشعبية في حي الحرة الغربية، وبعد أن تم التأكد من وضع المنزل قامت فرقة المراقبين بقيادة سليمان المحمدي ومحمد جداوي بالمداهمة، وتم التحفظ على وافد يقوم باعداد وجبة «اليغمش» بطريقة عشوائية غير آمنة صحيا. وأوضحت المصادر أن الوافد لا يحمل إقامة نظامية، وتم العثور على عدد من الاواني المنزلية بعد التفتيش ووجبات غذائية تقدر بأكثر من 10 كجم، وتمت إحالته الى الجهات المختصة للتحقيق معه، ومصادرة المضبوطات.




سعوديات يتحدين لهيب الشمس والمسافات الطويلة بـ «بسطة العربات»

عالية الدعيس (المدينة المنورة)

تشهد ساحات الحرم النبوي الشريف بالمدينة المنورة عددا كبيرا من العربات التي تقودها الباسطات السعوديات، وكل منهن تحمل بضاعة مختلفة عن العربة الأخرى، حيث يتجولن بها في ساحات الحرم مثلهن مثل الرجال، لا يبالين للمسافات الطويلة ولا لثقل العربة التي يقدنها.
«عكـاظ» تجولت في ساحات الحرم النبوي والتقت بعدد من الباسطات وهن يقدن عرباتهن وتحدثت معهن؛ بداية أوضحت (أم كوثر) أنها في كل يوم تشرق فيه الشمس تسير بعربتها إلى ساحات الحرم للبحث عن لقمة العيش حتى تسد رمق أسرتها، وتنتقل من جهة لأخرى باتجاه أماكن تجمع الزوار حتى تستطيع أن تبيع ما هو موجود في بسطتها من شراشف وسجاجيد للصلاة.
أما أم حسين فقالت: «أنتقل بعربتي يوميا في الصباح الباكر إلى ساحات الحرم، وأبيع بضاعتي التي تتكون من بهارات وأعشاب وخلطات طبيعية وبعض العطور والعود للزوار والزائرات، وأنتظر إلى أن أنتهي من بيع ما رزقني به الله حتى أعود إلى المنزل لألبي احتياجات أسرتي».
من جانبها، أضافت البائعة (أم صالح) أنها ظلت تجر العربية منذ أكثر من 20 عاما، حيث تبيع المنسوجات اليدوية والبيض البلدي والسمن، إلا أنها تصف إقبال الناس بـ«الضعيف» مقارنة بالماضي مؤكدة «أنه لم يعد مثل السابق، وربما يكون ذلك لضعف الموارد المالية لدى المستهلكين»، مشيرة إلى أن أنها تعودت أن تتحمل حرارة الشمس وطول مدة الوقوف على ساقيها من أجل أولادها لتصرف عليهم من عرق جبينها حتى لا تمد يديها للآخرين.
من جهتها، أفادت أم حسن أن الحياة تحتاج إلى جد وجهد وتعب حتى تكون لها فائدة، مبينة أنها تعودت أن تبيع لأكثر من عشر ساعات في اليوم، بحثا عما يكفيها واولادها.




سينِما وعزف كَمان!
ضمير متكلم

عبد الله منور الجميلي
الخميس 04/04/2013
أنهت (91 فتاة) دورة تدريبية في إخراج الأفلام السينمائية القصيرة مدتها ثلاثة أيام، تلك الدورة قَدّمَها مجانًا فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة.
هذا الخبر بُثَّ قبل شهر تقريبًا، وقد حَظِي بانتشار واسِع فقد أبرزته بِـ(بَلاش) معظم وسائط الإعلام ترافقه صورة لبعض المتدربات!!
بعد ذلك الخبر تلقيت العديد من الرسائل والاتصالات التي تنتقد رَبط اسم (المدينة المنورة) وفتياتها الكريمات بدورات السينما!
فَنَعَم قد تختلف الرؤى حول محاولة ترسيخ حضور (السينما) في المجتمع السعودي؛ ولكنها تَتّفِق على أن لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم خصوصيتها ومكانتها في نفوس المسلمين عامة، وبالتالي لابد أن تكون صورتها وبرامجها بعيدة عن كُلّ ما يُعَكّر صفوها ونقاءها من تلك الأمور الجَدَلِيّة!!
يومها ترددت في الكتابة عن ذلك الموضوع؛ فحدّثت نفسي بأنّ ذلك ربما كان سَبْق قَرَارٍ، أو اجتهادًا مُتَسَرّعًا من إدارة حديثة لفرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة!!
ولكن إعلان ذلك (الفَرع) قبل أيام عن دورة مدفوعة الثمن في (النّوتة الموسيقية والعَزْف على آلَة الكَمَان)، والذي أثار جدلاً واسعًا داخل أوساط المجتمع المدني؛ جاء ليؤكد أن للقائمين على جمعية الفنون والثقافة في المدينة أفكار يريدون تمريرها بمختلف الطرق والوسائل الممكنة دون اعتبار لمكانة المدينة النبوية وأهلها!
ولَذا نأمل من مسؤولي المدينة وأهلها الطيبين الوقوف في وجه تلك التّحَرُكَات لِفَرع جمعية الثقافة والفنون، وضَبْط إيقاع برامجه وفنونه بما يتلاءم مع طهارة طيبة الطيبة وقُدْسِيّتها!
وأخيرًا اعتذار مدير الفرع الذي نشرته (صحيفة المدينة) بأن الإعلان عن تلك الدورة تمّ دون عِلمه؛ لأنه كان في إجازة اعتذارٌ غير مقبول أبدًا؛ فالأمر لا يخرج عن احتمالين أنه (يَعْلم) وتلك مصيبة، أو أنه فِعْلاً لا يعرف شيئًا، وتلك مصيبة أكبر وأعظم؛ فالقَرار إذن ليس في يده أو عنده، وأنّ الماء يجري من تحت طاولته!
وفي كلتا الحالتين أعتقد أنّ على سعادته مع التقدير لشخصه الكريم أن يتحمل المسؤولية، ويمنع مثل هذه الممارسات، احْتِرَامًا للمدينة وأهلها. 




"تكلفة الفحص" تجهض مشروع رقابة" الخضراوات"

جانب من صالة عرض الخضراوات (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2013-04-04 2:01 AM 

تسبب خلاف بين أمانة المدينة المنورة والجمعية الزراعية، في إجهاض مشروع الرقابة الصحية على الخضراوات والفواكه، التي تعرض للتسويق في السوق المركزي، وذلك بسبب آلية المحاسبة بينهما حول من سيتحمل تكاليف فحص العينات.
ووفقا لوثائق - حصلت عليها "الوطن" - فإن المشروع، الذي بادرت به الجمعية التعاونية الزراعية بالمدينة المنورة، كان قد خرج بصورته النهائية، وذلك وفقا لمحضر مشترك لآلية التعاون بين الأمانة والجمعية، الذي بموجبه تتولى الجمعية حصر منتجي الخضار والفواكه.
وأشار المحضر إلى أنه سيتم إخضاع المنتجات للتحاليل لمعرفة مدى استخدام المنتجين للمبيدات الحشرية، إضافة إلى المواد الكيميائية الأخرى التي قد تكون مضرة بصحة المستهلك.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية المهندس حمود عليثة الحربي، أن الجمعية فوجئت بعد أشهر من توقيعها للمحضر المشترك، الذي ضم مسئولين من إدارة المختبرات وإدارة الأسواق بالأمانة، بخطاب آخر من الأمانة تطلب فيه الإيضاح عن آلية المحاسبة التي سوف تتم بين الأمانة والجميعة فيما يخص تكاليف فحص العينات، ومن سيتحمل هذه المصاريف، معتبرا أن تلك الخطوة عثرة أمام المشروع.
وذكر أن الخطاب تضمن كذلك ضرورة تزويد الأمانة ببيان بالمزارع المتوقع التعاقد معها وعددها وتحديد عدد العينات اليومية المتوقعة، والتي سوف ترد إلى مختبرات الأمانة، مشيرا إلى أن تلك الطلبات ستتسبب في جعل المشروع معلقا في أروقة الأمانة.
وأضاف أن الجـمعية تتولى عقب ذلك فتح منـفذ في سـوق الخضراوات لاستقبال المنتـجات ومن ثم إخضاع عينات مـنها للاختبار، ليتم بـعدها تغـليف تلك المنتجات بعد تنظيفها وتقديمها إلى المستهلك.
إلى ذلك كشفت وثيقة صادرة من الأمانة- حصلت "الوطن" على نسخة منها - عن معاناة الأمانة في عملية أخذ العينات، وذلك بسبب توريد أصحاب المزارع لمحاصيلهم لمحرجي السوق، الأمر الذي يصعب معه معرفة بيانات العينة بشكل دقيق كي يسهل الوصول للمزارع المخالف في حال اكتشاف مبيد في إحدى العينات.
ورأت الأمانة أن الإجراء الأفضل هو تنظيم جولات لمندوبين من الزراعة والأمانة على المزارع المحيطة بالمدينة المنورة وأخذ عينات من المحاصيل المجهزة للتصدير إلى السوق، إلا أن هذا المقترح مجهد ولا يشمل جميع المزارع في المدينة المنورة.
واعترفت الأمانة في خطاب آخر بإمكانية نجاح هذا المشروع متى أسند إلى الجمعية الزراعية بالمنطقة بـعد أن تمكنت الأخيرة من إقـناع المزارعين ببيع منتجاتهم في صـالة العرض، وهو ما يضمن إخضاع المنتجات للاختبار.




القبض على 10 من العمالة المخالفة بمركز السويرقية

عائض الوسمي - مهد الذهب
الخميس 04/04/2013
ألقى مركز السويرقية التابع لمحافظة المهد في حملة نفذها أمس القبض على 10 من العمالة المخالفة لأنظمة الإقامة والعمل من جنسيات مختلفة، وكانت الحملة قد بدأت عملها بتوجيهات من محافظ المهد مصلح بن مسعد الجهني، ورئيس مركز السويرقية سعود عواد الغيداني لملاحقة هذه العمالة التي تمثل خطرًا على أمن المواطن في مركز السويرقية. وتسليمها للجهات المعنية لإنهاء كافة الإجراءات المتعلقة بترحيلهم.




الإيقاع بـ 3 أحداث أحرقوا حافلة بالمدينة

الحافلة المحروقة كما بدت بعد الحادث (الوطن)
المدينة المنورة: علي العمري 2013-04-04 2:09 AM 

ضبطت الجهات الأمنـية في المدينة المنورة أمس ثلاثة أحـداث من نزلاء دار التوجيه الاجتـماعي، أحرقوا حافلة تابعة للـدار بصـحبة رابع، وهددوا حـارس الدار بالقتل، ولاذوا بالفرار. وقبـض على الجناة الثلاثة بعد 4 سـاعات مـن الحـادثة، وذلك بـعد أن استفادت الجهات الأمنية من الأدلة والآثار التي رفعت من مسرح الحـادث.وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام، أن الجـهات الأمنيـة بالمنـطقة باشرت من خـلال فريق بحث وتحر تتبع الجناة، مشيرا إلى أنه يجري البحث عن الرابع، لافتا إلى أنه تم إخضاع المضـبوطين للتـحقيق. وأكـد أنهـم اعترفوا بجريمتهم، لافـتا إلى أنـهم محتجزون في دار الملاحـظة الاجتماعية، مفيدا بأن التـحقيق لا يزال جـاريا مـعهم، وأنه سـتتم إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




"الأرصاد" تحذر من تقلبات جوية على معظم مناطق المملكة

المدينة - جدة
الأربعاء 03/04/2013

حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبر موقعها الالكتروني من تقلبات جوية تبدأ برياح جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة تحد في مدى الرؤية الأفقية وارتفاع ملموس في درجات الحرارة من صباح يوم غد الخميس على معظم مناطق المملكة حتى يوم السبت القادم.


وأوضحت الرئاسة الى أنه سيبدأ في وقت متأخر من يوم الخميس تأثير كتلة هوائية باردة على شمال المملكة تشمل مناطق )تبوك ، الجوف ،الحدود الشمالية وحائل ( تصحب بنشاط في الرياح السطحية مثيرة لأتربة والغبار يعقبها إنخفاض ملموس في درجات الحرارة ) يتراوح الإنخفاض من 2 إلى 41 درجات مئوية (.

واشارت الى انه سيبدأ تأثير الكتلة الهوائية الباردة من يوم الجمعة على وسط وشرق وغرب المملكة تشمل مناطق ) القصيم ،الرياض ،الشرقية ، المدينة المنورة ومكة المكرمة ( مصحوبة بالرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار ) قد تتحول إلى عواصف ترابية خاصة المناطق المفتوحة والطرق السريعة من وسط وشرق المملكة ( والإنخفاض في درجات الحرارة . ومن يوم السبت يبدأ تأثيرها على الأجزاء الجنوبية من المملكة تشمل مناطق )نجران مرتفعات جازان ، عسير والباحة ( .

وذكرت الرئاسة العامة للأرصاد بأنها اصدرت هذا التقرير لتدعو الأخوة المواطنين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية كما تقوم الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لأصدار التوقعات والتحذيرات اللازمة في حينه .






مصادر صحفية: المتهم الإيراني في خلية التجسس "وجه تلفزيوني".. واللبناني هو الأخطر

كشفت مصادر صحفية عن تفاصيل جديدة حول المتهمين الإيراني واللبناني المقبوض عليهما ضمن خلية الـ "18" التجسسية التي تم تفكيكها مؤخراً، موضحة أن الموقوف الإيراني- أحد عناصر الخلية-، وجه تلفزيوني معروف عبر إحدى القنوات الدينية الفضائية الخاصة، لافتة إلى أنه طالبٌ في مرحلة الدكتوراه بقسم الحديث في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة.

وأوضحت المصادر بأن المتهم في أواخر الثلاثين من عمره، ومن الطائفة السنية وليس شيعياً، مشيرة إلى أنه يجري التحقيق معه الآن من قبل الأجهزة الأمنية، دون أن يتبين حتى الآن إن كان متورطاً في التجسس بشكل مباشر ومتعمد منه، أم أن هناك محاولة من الجانب الإيراني لتوريطه في هذه القضية، بحسب "الشرق الأوسط".

وفيما يتعلق بالمتهم اللبناني، أشارت المصادر إلى أنه رجل أعمال ويحمل جواز سفر غير لبناني، وأن له دوراً كبيراً في عملية التجسس، ويعد أخطر عناصر الخلية المقبوض عليهم، بحسب الصحيفة.

تجدر الإشارة إلى أن وزارة الداخلية كانت قد أعلنت قبل نحو أسبوع عن أن التحقيقات مع المتهمين في خلية التجسس كشفت عن ارتباطهم بأجهزة الاستخبارات الإيرانية بشكل مباشر، لافتة إلى أن أدلة تورطهم ستعلن أمام القضاء.





استكمال التحضيرات لاستقبال 60 مرشحاً و 48 مرشحة
مسابقة الأمير سلمان المحلية لحفظ القرآن تبدأ الاثنين المقبل


واس- الرياض:
 تبدأ يوم الاثنين المقبل فعاليات مسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات، في دورتها الخامسة عشرة، التي تنظمها وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، خلال الفترة من 27/ 5 إلى 4/ 6/ 1434هـ في فندق قصر الرياض بمدينة الرياض.

وأوضح الأمين العام للمسابقة الدكتور منصور بن محمد السميح أن الأمانة العامة لمسابقة القرآن الكريم أكملت استعداداتها لاستقبال 60 مرشحاً و48 مرشحة، يمثلون مناطق المملكة ومحافظاتها بعد اجتيازهم للتصفيات الأولية حيث يستعدون للتنافس في التصفيات النهائية التي يقوم على تحكيمها عشرة من المحكمين والمحكمات، من ذوي الخبرة والاختصاص العملي والعلمي من مختلف مناطق المملكة.

ونوه الدكتور السميح بما تؤديه هذه المسابقة المباركة من دور كبير في توجيه الشباب والفتيات بالمضمون الصحيح، وتربيتهم على المنهج القرآني الذي يقوم على الوسطية والاعتدال، والاتزان في الفكر والعمل والاعتقاد، والبعد عن الغلو والتطرف وحفظ أوقات الناشئة، واستغلالها بالصورة التي تعود عليهم بالنفع والفائدة، وتجعلهم لبنات صالحة في المجتمع، وتنجو بهم من محاضن الانحراف الفكري والعقدي، وتبعدهم عن دركات الشبهات ومهاوي الشهوات.




بحثت معها آليات تجاوز التحديات الداخلية والخارجية... «العمل»: 
شركات الاستقدام سيكون لها دور ملموس في حل إشكاليات العمالة 


الجزيرة - الرياض: 
أكدت وزارة العمل أن شركات الاستقدام الجديدة سيكون لها دور ملموس وكبير في حل إشكاليات العمالة وبحثت الوزارة العمل مع الشركات الطرق المثلى لتجاوز التحديات الداخلية والخارجية التي تواجهها وعقدت الوزارة أمس الأول برئاسة نائب وزير العمل الدكتور مفرج الحقباني وبحضور وكلاء الوزارة «ورشة عمل شركات الاستقدام الأهلية» وتم خلال الورشة مناقشة الوضع الحالي للشركات، وبحث سبل التعاون والتشارك لتجاوز التحديات الداخلية والخارجية التي توجهها. وأوضح الحقباني أن الورشة تأتي في إطار التعاون المشترك بين وزارة العمل وشركات الاستقدام الأهلية مبينا أن هذه الشركات سيكون لها دور كبير في حل إشكاليات العمالة الوافدة إلى المملكة، وستضمن حقوق المواطن والعامل في هذه البلاد الغالية على حد سواء، وأكد الحقباني أن وزارة العمل حريصة على تيسير كل ما من شأنه تسريع تواجد شركات الاستقدام، وضبط وتنظيم سوق العمل المحلي. 

وأشار الحقباني إلى أن العلاقة بين الوزارة وشركات الاستقدام علاقة إستراتيجية تسعى الوزارة من خلالها إلى مد جسور التواصل والتعاون من خلال إقامة مثل هذه الورش والملتقيات بما يحقق الأهداف العامة التي رسمتها الوزارة لتحقيق الريادة العالمية للسوق السعودي وبما يضمن الحقوق ويرفع الوعي للأطراف ذات الصلة بالواجبات المناطة من كل صاحب مصلحة. يٌذكر أن لائحة شركات الاستقدام وتنظيم الخدمات العمالية صدرت بقرار وزير العمل المهندس عادل فقيه رقم 1/1/1998/ع وتاريخ 29/6/1432هـ وبموجبها تم الترخيص النهائي لعشر شركات والموافقة المبدئية لثمان شركات أخرى حتى تاريخه. 





الصحة تتجه للتعاقد مع أطباء من أمريكا الجنوبية

عبدالله القحطاني (أبها)

كشف مصدر فى وزارة الصحة عن توجهها خلال الفترة المقبلة للتعاقد مع كفاءات عالية من أطباء وطبيبات من أمريكا الجنوبية وممرضات للأقسام الدقيقة.

وبين أن التوجه إلى أمريكا الجنوبية وتحديداً لكوبا والأرجنتين جاء بعد دراسة مستفيضة من خلال الكوادر الطبية المميزة فى تلك الدول، والإمكانيات التى يتمتع بها أطباؤها، مشيراً إلى أن القرار فى طور اللمسات النهائية لاعتماده خلال الفترة القليلة المقبلة.

وعن الصعوبات التى ستواجه اللجنة المخولة بالتعاقد مع أطباء وطبيبات أمريكا الجنوبية، أجاب: ليست هناك معوقات من خلال الاتفاقيات المبرمة مسبقاً مع تلك الدول، وهذا معمول به فى كافة التعاقدات فى جميع أنحاء الدول الغربية والصديقة، لافتاً إلى أن الوزارة رؤيتها الثاقبة لتحسين جودة العمل الطبي فى كافة مستشفيات المملكة، مضيفاً الوزارة قادرة على التعاقد مع الأطباء والوفاء بالتزماتهم المالية التي ستكون كبيرة فى حالة المطالبة ببعض الشروط المبالغ فيها، مبيناً أن هدف الوزارة الوصول إلى معايير الجودة الطبية خلال الخمس السنوات المقبلة.






16مصنعا تعمل فيها النساء .. الرشيد:
مجمعات للعمل وسكن الأسر السعودية في المدن الصناعية الجديدة

صالح الزهراني، عبدالعزيز غزاوي، حمدان الحربي (جدة)

أكد المهندس صالح بن إبراهيم الرشيد المدير العام لـ «مدن» أن هيئة المدن الصناعية تعمل على تطوير البنية التحتية، والتي تعد من أهم المحاور الاستراتيجة وتستهدف في 2015 أن يكون لدينا أراض صناعية مطورة بحدود 160 مليون متر مربع في 40 مدينة صناعية في المملكة.

وقال إن المشاريع التنموية القائمة في المملكة كبيرة ونستهدف أن يكون جزءا كبيرا من المنتجات مصنعة محليا، ووصلنا إلى مرحلة جيدة، وطموحنا أن تكون نسبة عالية من الدخل تكون عن طريق الصناعة، مشيرا إلى أن الصناعات التحويلية تساهم بـ 15 في المائة من دخل الصناعات، ونستهدف تحقيق 20 في المائة خلال 2020. وأضاف إن الهيئة تعمل على تطوير المدينة الصناعية الثالثة في جدة، ولدينا في المدينة الصناعية الأولى العديد من النساء العاملات، في أكثر من 16 مصنعا، في المجالات الطبية والغذائية والصناعات النظيفة والخفيفة، مؤكدا أن الهيئة تعمل على نقل المصانع من داخل المدن، وإنشاء مجمعات خاصة للعمل والسكن للأسر السعودية في المدن الجديدة. وحول صندوق التنمية الصناعي، أوضح أنه تم رفع رأس مال الصندوق في العام الماضي، وكان له دور كبير في دعم العديد من الصناعات سواء الصناعات الكبيرة أو الصناعات الخاصة بالصناعات التحويلية أو الخاصة بالبتروكيميكل. وأكد أن الهيئة تعمل على تحقيق طموح خادم الحرمين الشريفين بأن تكون الصناعة في المملكة خيارا استراتيجيا في تنويع مصادر الدخل، حيث وفرنا أكثر من 140 مليون متر من الأراضي الصناعية المطورة واستضفنا أكثر من 4 آلاف مصنع للعمل في هذه المدن.

جاء ذلك أثناء افتتاح الرشيد منتدى الفرص الصناعية الثالث، بفندق بارك حياة في مدينة جدة، نيابة عن الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة وزير التجارة والصناعة، الذي تنظمه هيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية «مدن» تحت شعار «نحو صناعة منافسة وتنمية متوازنة». وقال إن القطاع الصناعي يشهد تطوراً مطرداً حقق خلاله إنجازات باهرة، ويرجع ذلك إلى الاهتمام والدعم الذي يجده القطاع الصناعي من الدولة، نظراً للدور الذي يقوم به في تحقيق الأهداف الاستراتيجية والاقتصادية للمملكة ولقد اشتملت جهود الدولة في دعم التنمية الصناعية على عدة محاور أساسية، كان من ضمنها توفير البنية التحتية اللازمة وإنشاء المدن الصناعية ممثلة بهيئة المدن الصناعية ومناطق التقنية بمختلف مناطق المملكة إلى جانب إنشاء صندوق التنمية الصناعية السعودي، بالإضافة إلى تقديم عدد من الحوافز الاستثمارية الصناعية الأخرى. وتم عرض المزايا التنافسية للمملكة والحوافز والتسهيلات التي تقدمها الدولة للمشاريع الصناعية، مؤكدا على أهمية مبادرة رجال وشباب الأعمال بتأسيس مشاريع جديدة في مختلف مناطق المملكة فلكل منطقة مزايا تنافسية وموارد أولية.

وأفاد بأن المنتدى يشكل فرصة للمستثمرين والخبراء الاقتصاديين والجهات المختصة والشركات ليقوموا بتقديم الفرص الصناعية الواعدة وتبادل الخبرات والاطلاع على التسهيلات والحوافز والمبادرة باغتنام الفرصة لإنشائها بالمدن الصناعية في المملكة. وتابع ما يسعدني وصول أكثر من 30 فرصة صناعية وخدمية لهذا المنتدى من جهات حكومية وخاصة، والتي سوف ترى النور بتنفيذها من قبل المستثمرين ورواد الأعمال، ما ستحظى بدعم عدة جهات تمويلية للمبادرة بها خلال هذا المنتدى، وذلك لتطوير القطاع الصناعي في المملكة وبصفة خاصة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة. وطرح في هذا المنتدى أكثر من 30 فرصة استثمارية في القطاعين الصناعي والخدمي، مقدمة من قبل بعض الجهات الحكومية والشركات الكبرى وعدد من المكاتب الاستشارية التي استعرضت الفرص الواعدة لتشجيع رجال ورواد الأعمال بالاستثمار في تصنيعها وتوطينها، واستهدف منتدى الاستثمار في خمسة قطاعات صناعية في المدن الواعدة بالتعاون مع الجهات والشركات المشاركة. وقدم صندوق التنمية الصناعي ورقة عمل تتضمن دور الصندوق في تمويل القطاع الصناعي، كما قدمت شركة معادن فرص صناعية في مادتي الألومنيوم والفوسفات، كما قدم البرنامج الوطني للتجمعات الصناعية فرصا بقطاع غيار السيارات، وأما منظمة الخليج للاستشارات الصناعية فقد قدمت فرصا صناعية في القفازات الجراحية، وصناعة أدوية كبسولات الجيلاتين، وصفائح حديدية كهربائية، وصناعة قطع الألومنيوم، وصفائح الطاقة الشمسية.

وطرحت في المنتدى مجموعة من الفرص الصناعية للمدن الواعدة.




مهرجان تبوك يعصف بالكناني وبافقيه بديلا له .. وزير الثقافة والإعلام 
لن أسمح بالتدخل في عمل الأندية الأدبية

عبدالله عبيان (جدة)

أكد لـ«عكاظ» وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة إعفاء مدير عام إدارة الأندية الأدبية عبدالله الكناني من منصبه، وتعيين الناقد حسين بافقيه بديلا له. وكشف الوزير عن أنه سيتم تغيير مسمى إدارة الأندية الأدبية في المستقبل القريب، مشيرا إلى أن المسمى الجديد يكرس استقلالية جميع الأندية، ويؤكد أن دور الوزارة لا يتعدى الدور الإشرافي فقط.

ولفت وزير الثقافة والإعلام إلى أن ذلك الإعفاء جاء على خلفية تأجيل مهرجان الشعر الخليجي في تبوك، مبديا أسفه حيال ما تسبب به ذلك القرار من حرج للمسؤولين في النادي أمام ضيوف المهرجان من كافة دول الخليج، والذين وصلوا إلى المنطقة وفوجئوا بقرار التأجيل. وشدد خوجة على استقلالية الأندية قائلا: «الأندية مؤسسات مستقلة، والوزارة جهة إشرافية فقط، ولن نتدخل في مجالسها أو إداراتها أو انتخاباتها أو برامجها، وستبقى الوزارة سندا لتلك الأندية، ولن نسمح بالتدخل في عملها».

وأضاف: «أنا شخصيا في خدمة جميع المثقفين والأدباء الذين يحملون مشعل الفكر السليم، وأنحاز لهم باستمرار في جميع المواقف والمناسبات، وكنت حريصا منذ ظهور لائحة الأندية على أن تتمتع تلك المؤسسات الثقافية بالاستقلالية التي توفر لها أسباب النجاح وتمنحها الفاعلية والعطاء المتجدد، ويجب أن يقتصر دور الوزارة على الإشراف والتوجيه، بعيدا عن الإملاءات والتدخلات والهيمنة؛ لأن الثقافة لا تزدهر إلا في المؤسسات المستقلة».

من جهة أخرى، أوضح لـ«عكاظ» الناقد حسين بافقيه أنه سيعمل في الفترة المقبلة مع جميع الأدباء والمثقفين للنهوض بالأندية الأدبية، متمنيا أن يحالفه التوفيق لتأكيد حضور الأندية المجتمعي في العمل الثقافي والأدبي.

ولفت بافقيه إلى أنه ابن الأندية الأدبية منذ 30 عاما، ارتبط فيها بأدبي جدة، فضلا عن مشاركاته المتعددة في أندية المملكة المختلفة. وقال: «تربطني علاقة قوية مع رواد وأعمدة الأندية الأدبية ومنهم عبدالفتاح أبو مدين وغيره من الرواد، وهذا منحني الخبرة وجعلني أتعرف على طبيعة تلك المؤسسات الثقافية جيدا، وأتمنى أن انتصر للثقافة في مهمتي الجديدة؛ لأن العمل الثقافي هو الذي يستمر، وأنا على ثقة وقناعة بأن دور الوزارة وإدارة الأندية ووكالة الشؤون الثقافية يقتصر على تهيئة المناخ الجيد للمثقفين، فيما المثقف وحده هو من يحدد ملامح وشكل العمل الثقافي دون أن يفرض عليه أي إملاءات من الخارج، وهذه قناعة لن أتخلى عنها في مهمتي الجديدة».




(الجزيرة) ترافـق سفراء الدول وعوائلهم في نفوذ ومتاحف وقصور حائل الأثريـة 
سلطان بن سلمان لـ(الجزيرة): جولة السفراء في المناطق السياحية والأثرية مكسب كبير لنا للتعريف بحضارتنا وتراثنا 


تقرير - عوض مانع القحطاني / تصوير - فتحي كالي : 

نظمت وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع الهيئة العليا للسياحة جولة لسفراء الدول العربيَّة والإسلاميَّة والدوليَّة وعوائلهم لعدد من المواقع الأثرية والتاريخية في منطقة حائل، وقد اقلعت طائرة خاصة على متنها ما يقارب من 100 سفير من مختلف دول العالم.. يرافقهم عددٌ من المسؤولين في وزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة. 

حطت الطائرة وكان في استقبالهم في مطار حائل مدير السياحة بحائل مبارك السلامة ومدير شرطة حائل اللواء يحيى البلادي واللواء عبدالرحمن الحمدان نائب مدير الشرطة وعددٌ من القيادات الأمنيَّة.

توجهت الوفود الدبلوماسية إلى قلعة أعيرف وهي قلعة تاريخية كانت تستعمل للدفاع عن المدينة.. وزيارة متحف خاص يحتوي على الآثار التراثية، ثمَّ قام الوفد بزيارة مبنى القشلة وهو عبارة عن ثكنة كانت مخصصة للجيش في عام 1360هـ.. 

وعقب هذه الزيارة توجهت الوفود برًا إلى (جبه) التي تبعد عن حائل ما يقارب من 100 كيلومتر برًا، وعند مدخل المدينة اصطف بعض الأهالي حاملين معهم البخور والقهوة العربيَّة والتمور، وقد أعجب السفراء بأخلاق وكرم أبناء حائل.. وقالوا: حاتم لم يمت، ها هم أبناء حائل يؤدون دور حاتم.. صفَّق من في الباص لهذه العبارات. 

عقب ذلك توجه السفراء إلى جبال أم سنمان المنقوش على صخورها والتقطوا الصُّور التذكارية، ثمَّ قامت الوفود بزيارة لمتحف النايف وأخذوا استراحة في هذا المتحف وقدَّمت لهم القهوة العربيَّة والتمور والفاكهة.. 
 
وعقب ذلك توجهت الوفود إلى مقر المخيم المعدُّ لرالي حائل، حيث تناولوا طعام الغداء وقد استقبلوا بالهجانة والعرضة.. وقد شارك السفراء وعوائلهم في الألوان الشعبية، ثمَّ عقب ذلك تناولوا القهوة في بيت الشعراء. 

(الجزيرة) كانت مع الوفود الدبلوماسية منذ انطلاقهم من الرياض إلى حائل وخلال جولتهم على المواقع الأثرية ونقلت انطباع بعضهم عن هذه الرحلة التي عبَّروا فيها عن سعادتهم. 
 
وقال صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس الأعلى للهيئة العليا للسياحة والآثار: جولة هؤلاء السفراء في مناطق المملكة السياحيَّة والأثريَّة من قبل سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة مكسبٌ كبيرٌ للتعريف بإنجازاتنا وحضارتنا.. ولا شكَّ أن الانطباع عن المملكة وأهلها وما تَمَّ إنجازه على أرض الواقع كان رائعًا من قبل من يزورون المواقع السياحيَّة والأثريَّة. 

وقال سموه: إن التعاون بين وزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة سوف يعزِّز الشراكة للتعريف بحضارة هذه البلاد وما تتمتع به من تاريخ عريق.. ونقل الصورة من قبل سفراء هذه البلاد أو ممثليهم إلى دولتهم وهم مكسبٌ.. وستعمل الهيئة مع العديد من الجهات لتنظيم رحلات للمواقع التي ترى الهيئة أنّها مهمة لتطوير السياحة في المملكة. 

رئيس هيئة السياحة في حائل 

وقال رئيس هيئة السياحة في حائل مبارك السلامة عقب وصول الوفود: نحن سعداء جدًا بزيارة هذا العدد الكبير من ممثلي دول العالم.. والمملكة ولله الحمد كسبت جميع الأمم ولها احترامها وتاريخها العريق.. ولا شكَّ أن النهضة التي شهدتها المملكة في جميع مدنها تُعدُّ اليوم مقصدًا للزائرين.. والمواقع السياحيَّة في المملكة شملها هذا الاهتمام وهذا التطوير.. وسعادتنا غامرة بما سمعناه من مشاعر تجاه هذه البلاد وأهلها وتراثها. 

سفير جزر القمر 

سفير دولة جزر القمر محمد الكبير عبد العزيز عبَّر عن انطباعه عن هذا البلد.. فقال: عندما كنت طالبًا للعلم في المدينة المنورة وأنا انطباعي جيّدٌ أن بلد الحرمين.. بلد الخير والعطاء للإنسانيَّة، بالأمس كنت طالبًا واليوم أمثل بلدي في هذه الأرض الطيبة، تعرفت على كثير من معالمها الحضارية، وعادات أهلها وهي كلّّها أمورٌ تعطي انطباعًا عن هذه البلاد وأهلها ليس لنا كمسلمين، بل لجميع السفراء والجاليات التي تعيش على هذه الأرض، بأن هذه البلاد تمتلك حضارة عظيمة وتمتلك رجالاً صنعوا التاريخ والحضارة.. ولا شكَّ أن اهتمام الملك عبد الله بن عبد العزيز والقيادة السعوديَّة بالحرمين الشريفين والمواقع الأثرية التي تمثِّل رمزًا للدَّوْلة السعوديَّة والإنسانيَّة واهتمام المملكة بضيوف الدول خيرُ دليل على صدق المَحَبَّة والإخاء والسَّلام والتَّعايش التي تدافع عن حقوق الإنسان وكل المظلومين.. وهذه فرصة كبيرة أن نتعرَّف على تراث المملكة. 
سفير كردستان 

السفير عبد العزيز قدبايف نائب سفير جمهورية كرستان قال: انطباعي عن هذه الرحلة وهذه المعالم انطباع جيّدٌ جدًا.. وهذه الزيارات لهذه الأماكن التاريخية لها أهمية كبيرة في التعرّف على حضارة وماضي هذه البلاد.. ونحن نشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين ووزارة الخارجيَّة والهيئة العليا للسياحة على هذه البادرة. 

وقال السفير: إن انطباعي عن الشعب السعودي هو شعبٌ شقيقٌ وعزيزٌ على قلوبنا وكما هو معروفٌ ومعلومٌ لدينا فإنّهم محبون للخير والبشرية. 

سفير الأرجنتين 

السفير الأرجنتيني السيد - جيما سأرجو قال: هذه الزيارة منظمة جدًا.. وأعطتنا صورة واضحة عمَّا تتمتع به المملكة من آثار تاريخية مهمة للبشرية. 

وقال: إن الانطباع عن هذا الشعب هو شعبٌ مثل الشعب الأرجنتيني مضيافٌ وخلوقٌ جدًا.. هذا الشعب وخلال وجودي في المملكة لمدة سنتين وجدت أنّه شعب يحب الانفتاح والاندماج مع الغير.. ويحب أن يتعرف على ما لدى الغير.. والمملكة ومن خلال زيارتنا لعدد من المواقع الأثرية تتمتع بأماكن مهمة تستحق الزيارة والاطلاع. 

السفير السوداني 

وقال سفير جمهورية السودان عبدالحافظ إبراهيم: نودُّ أن نعرب عن شكرنا وتقديرنا لوزارة الخارجيَّة السعوديَّة التي دائمًا ما توجد لنا الفرص للقيام بزيارات لمدن المملكة والاطِّلاع على ملامح المملكة العربيَّة السعوديَّة وما تتمتع به من مناطق آثرة.. ولا بد أن نتعرَّف عليها في هذا البلد الذي يحتضن الحرمين الشريفين لكي نقدّم للعالم صورة واضحة عن هذه الجزيرة العربيَّة التي انطلق منها الإسلام، والتي تُعدُّ وبحقٍّ حضارة للإنسانيَّة جمعاء، والمملكة تتمتع بمقوِّمات سياحيَّة، وخيرُ دليل على ذلك ما رأيناه في منطقة حائل من آثار ومتاحف ووجدنا الكرم عند أهل هذه المنطقة.. ووجدنا حاتم الطائي لا زال موجودًا عند أهل هذه البلاد... وهذه الخطوة التي تقوم بها وزارة الخارجيَّة بالتعاون مع هيئة السياحة السعوديَّة موفقة جدًا لنا جميعًا.. 

السفير الصيني 

وقال السفير الصيني: سعادتنا غامرة بوجودنا في هذه الأماكن التي تدل على عمق الحضارة في هذا البلد.. ونحن نُقدِّر لوزارة الخارجيَّة هذه الدعوة والوقوف على الأماكن الحضارية وهي فرصة جيِّدة ومفيدة لنا أن نشاهد مثل هذه الأماكن وهذه المعالم الثقافيَّة والشَّعبية عند أهل هذه البلاد وللتقريب بين هذه الحضارات وما تتمتع به كل دولة من مقوِّمات حضارية.. لأن طبيعة مثل هذه الحضارات تقرّب بين الشُّعوب ومنطقة حائل منطقة عريقة ولها تاريخ طويل وهذه الزيارة أعطتنا صورة كاملة وحيويَّة عن الماضي والحاضر. 

وأكَّد أن الشعب أينما أجده، أجده شعبًا خلوقًا وكريمًا ويحب النَّاس جميعًا وهو انطباع جيّد أن تجد شعبًا يتعامل بأدب وكرَّم الضيافة والتعاون والتفاهم.. وهذا هو أبرز انطباعي عن هذا الشعب الطيب.

سفير طاجكستان 

سفير جمهورية طاجكستان بختيار تاسيموف قال: أولاً أنا أشكر الأخوان في السعوديَّة على هذه الضيافة وهذه المشاعر وهي ليست بغريبة عليهم فهم معروفون عندنا بأنّهم أصحاب كرمٍ وأخلاقٍ ويكفي وجود الحرمين في بلدهم.. ورأينا في هذه الأماكن التي زرناها ما يسر. وجدنا حضارة قديمة ووجدنا مقوِّمات مهمة عن الحضارة العربيَّة.. ووجدنا هذه القرى التي زرناها جميلة. وقال: إخواننا السعوديون استطاعوا أنْ يٌغيِّرَوا المفهوم عن بلدهم وعن المسلمين من خلال التعريف بالإسلام والحضارات. 

نائب السفير البريطاني 

وقال نائب السفير البريطاني رودبي درمونت: نحن رأينا الثَّقافة والفنون والمتاحف ورأينا جبل حاتم الطائي ورأينا البشاشة والكرم على النَّاس. وإنَّ سعادتنا لا توصف في بلد نحترمه ونُقدِّر تراثه وعاداته وتقاليده. ومن الصَّعب جدًا أن نصف ما رأيناه في هذه الأماكن ولكنَّها فرصة كبيرة لنا أن نعرف حضارة بلد مثل المملكة العربيَّة السعوديَّة. وأضاف أن هناك فوارق في الثّقافات والفنون بين مناطق المملكة وهذا شيء جيّدٌ وقد تعرفنا على كلٍّ ذلك. وعرفنا أن الشعب السعودي له صفات حميدة في الأخلاق والتَّعامل وحبهم لِلنَّاس جميعًا. 

سفير الهند 

السفير الهندي حامد علي راو.. قال: أنا زرت مدائن صالح سابقًا.. وأنا اليوم في جبل حاتم الطائي.. كل هذه الآثار والأماكن التي زرناها تُؤكِّد على حضارة هذا البلد.. وتدل على أن هذه الجزيرة الكبيرة تملك مقوِّمات حضارية عريقة.. ونحن نُقدِّر لوزارة الخارجيَّة وهيئة السياحة هذه الجهود.. وأن هذه الأماكن التي زرناها ممكن أن نستفيد منها جدًا.. وقد وجدت أن هناك أمورًا تاريخية بين المملكة والهند ولا بُدَّ من توثيقها. 

وأكَّد السفير الهندي أن مثل هذه الزيارات تُؤكِّد على عمق العلاقات ومعرفة الجوانب الأخرى للبلد الذي تمثِّل بلدك فيه.. للتَّعرف على العادات والتقاليد.. وحدوث التواصل بين الشُّعوب وأشار السفير الهندي إلى ما يتمتع الشعب السعودي من أخلاق وعادات حميدة. 

القائم بالأعمال اليمني 

السفير أحمد الجرادي القائم بأعمال السفير اليمني، قال: الحقيقة الجو رائعٌ وجميلٌ وسمو الأمير سلطان بن سلمان عمل هذه البادرة الطيبة وتفاعلت البعثات الدبلوماسية وعوائلهم مما أعطاهم انطباعًا غير مسبوق عن هذه البلاد وأهلها وفي بلد كبير وعريق مثل المملكة العربيَّة السعوديَّة. 

ولا شكَّ أن هذا البلد يملك مقوِّمات سياحيَّة وأثرية كبيرة.. والرحلة كانت منظمة ودقيقة اطلعتنا على كثير من العالم.. 

وقال: إن الشعب السعودي شعبٌ كريمٌ وطيبٌ ومرحبٌ بالنَّاس وهذا ليس بغريب عليهم في المعاملة الطيبة والأخلاق الحميدة. 

والدة حرم السفير الأرجنتيني 

وقالت والدة حرم السفير الأرجنتيني في السعودية ماريتا الغراء: هذه الرحلة مبدعة ورأينا التراث الحقيقي الذي اندثر في معظم الدول.. والأماكن التي زرناها عملت من التُّراب والقش ضد الرِّياح والعواصف وجدناها شامخة في هذا البلد.. ووجدنا المسؤولين في هذا البلد محافظين عليها ومهتمين بها وهذا شيءٌ جميلٌ.. بلد مضياف تشعر فيه بأنك بين أهلك.. وجدنا في حائل ما يسر الخاطر.. نحن أحببنا هذه البلاد وأهلها وبصدق. 

وفي نهاية الجولة قام السفراء بزيارة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن عبد المحسن بن عبد العزيز أمير منطقة حائل وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان الرئيس الأعلى للهيئة العليا للسياحة والآثار وسمو نائب أمير منطقة حائل صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن سعد بن عبد العزيز وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب وصاحب السمو الملكي الأمير عبد الله بن خالد مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير حائل في الخيمة التي أعدت للاحتفال بفعاليات رالي حائل. 

وقد رحب سمو الأمير سعود بهؤلاء الزائرين، ثمَّ أيضًا رحب بهم الأمير سلطان بن سلمان وحياهم في حائل وقال: نحن سعداء بوجودكم معنا للتَّعرف على آثارنا. 

من جهة أخرى بذلت الوفود المرافقة للسفراء من وزارة الخارجيَّة والهيئة العليا للسياحة جهودًا كبيرة لنجاح هذه الزيارة. 







"العمل" و "التربية والتعليم" تنفيان مداههمة المدارس

الترحيلات على أشدها للمخالفين بالمملكة
الرياض /
نفت وزارتا العمل والتربية والتعليم السعوديتان ما تردد من أنباء عن مداهمة وإغلاق بعض المنشآت الصحية والتعليمية الخاصة على إثر القيام بحملات تفتيش مفاجئة لضبط المخالفين.

وأكد نائب وزير العمل السعودى الدكتور مفرج الحقبانى، عدم صحة ما يشاع عن أن هناك حملات تستهدف المدارس والمستشفيات وغيرها، ويتم خلالها تمزيق لإقامات الأجانب، كما أكد أن ما ذكر فى هذا الشأن هو شائعات لا أساس لها من الصحة.

من جانبه، أعلن المتحدث الرسمى باسم وزارة التربية والتعليم السعودية محمد الدخينى أن الوزارة تابعت باهتمام ما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام عن إغلاق أو توقف بعض المدارس الأهلية والأجنبية بسبب ما أشيع حول تعرض بعض المدارس لجولات تفتيشية مفاجئة من بعض الجهات المختصة.

وطمأنت الوزارة الجميع بأن العمل يسير فى المدارس بشكل اعتيادى وأن الوزارة قد قامت بالتنسيق مع الجهات الحكومية المختصة فى حينه والتى أكدت بدورها عدم صحة القيام بأية جولات تفتيشية وأن ما ذكر مجرد إشاعات لا أساس لها من الصحة، وأكد الدخينى أن الوزارة حريصة على إستقرار العملية التعليمية والتربوية وإنتظامها فى جميع المدارس والحفاظ على مصلحة الطلاب والطالبات.

فى الوقت نفسه، أكدت المديرية العامة للجوازات، أنه لا صحة لما يتم تداوله عبر وسائل الإتصال بتنفيذ الجوازات لحملات على مواقع صحية وتعليمية.

وصرح المتحدث الرسمى بالمديرية العامة للجوازات السعودية العقيد بدر بن محمد المالك، بأن الجوازات لم تنفذ أية حملات تفتيشية على المنشآت سواء كانت صحية أو تعليمية أو غير ذلك من المنشآت، حيث تختص وزارة العمل والجهات الرسمية المشرفة على النشاطات التى تمارسها المنشآت المختلفة بالتحقق من التزامها بالأنظمة فى حين تختص الجوازات بضبط المخالفين فى الأماكن العامة وذلك وفق الإجراءات النظامية وبواسطة دوريات الجوازات الرسمية ورجال الجوازات الذين تميزهم أزياؤهم الرسمية وهوياتهم الصادرة عن المديرية العامة للجوازات.

وكانت وزارة العمل والجوازات السعودية قد قامت بحملات مكثفة العام الحالى حيث أسفرت عن ترحيل نحو 200 ألف مقيم أجنبى من الرياض وحدها، ومازالت الحملات مستمرة لترحيل مخالفى نظام الإقامة بالسعودية.




وزارة التربية : خدمات شؤون الموظفين إلكترونيا العام المقبل

05-23-1434 01:55 PMعاجل - ( متابعات )
كشف المشرف العام على تقنية المعلومات بوزارة التربية والتعليم الدكتور جار الله الغامدي عن إطلاق حزمة من الخدمات الإلكترونية للمعلمين والمعلمات وموظفي الوزارة بكافة قطاعاتها مطلع العام الدراسي المقبل، تشمل الحصول على تعريف موظف، طلب الإجازة، المباشرة للموظف الجديد أو بعد انتهاء الاجازة، بيان بالراتب، طلب صرف المستحقات، الانتداب وغيره من خدمات شؤون الموظفين.
من جهة أخرى، أقام المركز الوطني للمعلومات التربوية بالوزارة لقاء تعريفيا للبرامج والمشاريع التي يقدمها، وذلك بحضور الدكتور الغامدي وعدد من مديري ومديرات العموم بالوزارة.
وأوضح الدكتور الغامدي أن مشاريع التحول الإلكتروني بالوزارة بلغت 76 مشروعا، أبرزها مشروع (نور) الذي يقدم قاعدة معلومات وخدمات تعليمية متكاملة، مشيرا إلى أن عدد المستفيدين منه بلغ 8 ملايين، مؤكدا إنجاز 64 % من وظائف النظام، مضيفا أن نسبة إنجاز مشروع (فارس) لأنظمة الموارد الإدارية والمالية بلغت 77 %، كما أشار إلى نظام (لقاء) لعقد الاجتماعات عن بعد بشكل آمن ومشفر، وقدرته على إنشاء اتصالات جماعية تدعم حتى 158 موقعا في نفس الوقت.
وعقد خلال العام 2012م عقد أكثر من 90 لقاء وتدريبا مركزيا في الوزارة شارك بها عدة آلاف من الحضور، بالإضافة لأكثر من 2000 اجتماع بين القاعات في الوزارة وإدارات التربية والتعليم المختلفة.
وكانت الوزارة بحسب عكاظ قامت في العامين الماضيين بتطوير خدمة البريد الإلكتروني لمنسوبيها عن طريق خوادم تمتلكها، وتخضع لإدارتها، مما يوفر حماية على هذه الخوادم ومحتوياتها، ويضمن سرية البيانات.




الشؤون الاجتماعية: لا مانع من إضافة "ال" لأسماء الأيتام


05-23-1434 02:42 AMعاجل - ( متابعات )
 أوضحت وزارة الشؤون الاجتماعية عدم ممانعتها في إضافة "ال" التعريف لأسماء عائلات الأيتام واليتيمات، وفق تصريح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية الدكتورعبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، الذي نشرته صحيفة "عكاظ" .

وأوضح الوكيل أن الوزارة ليست وحدها صاحبة القرار، بل توجد جوانب تنظيمية لوزارة الداخلية، وجوانب شرعية.

وأبان اليوسف خلال فعاليات اليوم العربي لليتيم تحت شعار (بك نفخر) أن الوزارة تقوم بتنظيم لقاءات بين الأسر الحاضنة كل 3 أو 6 أشهر للتعرف على الخبرات في تربية المحتضنين، كما ستقوم بإبراز النجاحات في تربية الأيتام في كتاب، مؤكداً أن عدد الأسر الراغبة في احتضان الأيتام يفوق عددهم المتاح، حيث تضع الوزارة الأسر على قوائم الانتظار.

وأكد اليوسف أن استراتيجية الوزارة هي الانتقال من الرعاية الإيوائية إلى الرعاية الأسرية والاحتضان، لأن دور الإيواء لا توفر ذات دفء الأسرة، مضيفاً أن حالات إرجاع الأسر لأيتام احتضنتهم سابقاً نادرة، وتحدث للأيتام الذكور، خصوصاً في مرحلة المراهقة أو بسبب وفاة الحاضنة وعدم وجود من يربي المحتضن، مبيناً أن الوزارة تقوم بإعادة المحتضنة لدار الإيواء إذا توفيت حاضنتها فبقيت مع رجل أعزب.




إلزام مشغلي الاتصالات بتسهيل نقل أرقام العملاء إلى مشغلين آخرين


أصدرت هيئة الإتصالات وتقنية المعلومات قراراً يقضي بإلزام الشركات المقدمة لخدمات الاتصالات المتنقلة، بسرعة نقل أرقام الأشخاص الراغبين في التحول إلى مشغل آخر بنفس الرقم، مشددة على ضرورة تسريع الإجراءات الخاصة بذلك وعدم تأخيرها لحين دفع المستحقات المالية المتأخرة لدى العميل.

وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة سلطان المالك أنه لا يشترط سداد المستحقات المالية قبل نقل الرقم، مشيراً إلى أنه يجب التأكد من مطابقة رقم هوية طالب النقل مع رقم هويته المسجل لدى المشغل القديم المراد الانتقال منه، ليتسنى تسديد المبالغ المستحقة على الرقم بعد إتمام عملية النقل، لافتاً إلى أن الهدف من هذه الخطوة هو التسهيل على المشتركين وتسريع طلبات نقل الأرقام.

يشار إلى أن هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات كانت قد أطلقت خدمة نقل الأرقام قبل نحو 7 سنوات، بهدف إعطاء المشترك المرونة في الاختبار بين شركات الجوال العاملة في المملكة، مما يزيد من المنافسة بينها ويساهم في تحسين الخدمات المقدمة ويؤدي لخفض أسعار الاتصالات.






"إم بي سي" تنفي إشاعة التعويض المادي بعد تأجيل "أوبريت الجنادرية"

نفت مجموعة MBC الإعلامية اليوم ما تردد مؤخراً من إشاعات حول تلقي المجموعة تعويضا يقدر بثلاثة ملايين دولار من الدولة بعد قرار تأجيل عرض أوبريت الجنادرية بسبب وفاة الأمير بدر بن عبدالعزيز "رحمه الله".

وقال مساعد رئيس مجلس إدارة المجموعة، وفقاً لموقع "الرياض نت" إن ما تردد عارٍ من الصحة تماماً، مبدياً استغرابه من بثه في هذا الوقت وبهذه الطريقة، لأن "علاقتنا بالوطن أكبر من المساومات المادية الرخيصة".

وأضاف الدكتور د. محمد العضاضي: "نحن في MBC نقدر هذه المناسبة الوطنية ونقدر عظم المصاب برحيل أحد رجالاتها، فكيف نساوم في هذا"، موضحاً أنهم ينتظرون توجيهاً وقراراً من المسؤولين لتحديد موعد جديد لعرض الأوبريت بعد تأجيله مؤقتاً.




"رعاية الشباب" تنفي إصدار تراخيص بفتح أندية رياضية نسائية

نفى مسؤول بالرئاسة العامة لرعاية الشباب صحة أخبار ترددت مؤخراً حول صدور تراخيص بفتح أندية نسائية، مؤكداً في الوقت ذاته تلقي الرئاسة لطلبات من سيدات أعمال لفتح أندية رياضية نسائية، مشيراً إلى أن هناك لجنة مشكلة من عدة جهات تقوم بدراسة الموضوع.

وتابع مدير الصالات والمراكز بالرئاسة العامة لرعاية الشباب عبد الله الزامل، أن من المهام الموكلة للجنة إيجاد آلية لمنح تراخيص للأندية الرياضية النسائية، وسن اللوائح والأنظمة المتعلقة بذلك، لافتاً إلى وجود أندية تعمل بطريقة مخالفة، وفقاً لـ"العربية نت".

يأتي ذلك في حين يؤكد بعض المصادر، أن وزارة الصحة تصدر تراخيص تتعلق بالعلاج الطبيعي فقط، فيما يشير مدير الإيواء بالهيئة العامة للسياحة سعد القحطاني، إلى أن الهيئة تلزم الفنادق من فئة "3" نجوم فيما فوق بإنشاء ناد صحي، مشيراً إلى أن بعض الفنادق تقبل مشتركين من غير النزلاء وهذا مخالف للأنظمة.

من جانب آخر، أكدت إفادات عدد من سيدات الأعمال وجود أندية رياضية نسائية تعمل تحت لافتات مختلفة، حيث أكدت سيدة أعمال بحسب المصدر، أنها تملك نادياً نسائياً وأن الإقبال كبير على النادي، مشيرة إلى أن الأسعار تتراوح بين "4 -8" آلاف ريال سنوياً.




بقاعة جامعة روزفلت في شيكاغو بحضور "العيسى" و"الخلف"
100 مبتعث يناقشون تجارب الإبداع في ملتقى "متجاوز".. غداً


مدى عبدالله- سبق- شيكاغو:
 تقيم منظمة "متجاوز" مؤتمرها الأول تحت عنوان "الأفكار والتجارب للطلاب المبتعثين السعوديين"، على أكبر مسارح شيكاغو بقاعة جامعة روزفلت، مساء غد الجمعة، يستهدف التركيز على نشر ثقافة النجاح والإبداع، وبث الروح الإيجابية بين الطلاب المبتعثين، وإبراز الأفكار المتميزة والتجارب الناجحة والتي من شأنها إضافة قيم اجتماعية وثقافية, تحت رعاية الملحق الثقافي في واشنطن الدكتور محمد العيسى، وبحضور مساعدة الملحق للشؤون الثقافية والاجتماعية د. موضي الخلف.

وصرّح المدير التنفيذي للمؤتمر متجاوز أدهم صالح قاري لـ "سبق" أن المؤتمر يعرض عدداً من تجارب المبتعثين وأفكارهم التطويرية ليستفيد منها الآخرون، وسوف يُقدّم الحفل الإعلامي عبدالرحمن البواردي مذيع قناة الإخبارية، والمتحدثين في المؤتمر هذا العام، مشيراً إلى أبرز المتحدثين في المؤتمر وهم: د.محمد العيسى الملحق الثقافي بواشنطن, د.سمر السقاف مديرة البرامج الطبية في الملحقية الثقافية في أمريكا, الإعلامي ماجد بن جعفر رئيس رابطة الإعلاميين السعوديين في أمريكا, عبدالله الجمعة مؤلف كتابي "عظماء بلا مدارس"، و"حكايات سعودي في أوروبا", وشاكر علي، وغادة الغنيم من مؤسسي مشروع "سعوديون في أمريكا", والإعلامي صالح الثبيتي مقدم نشرة الأخبار السابق في قناة "العربية", والشيف السعودي صاحب التجربة الملهمة غسان الحيدري, والمخرج السعودي حمزة جمجوم منتج فيلم (عربيا), والمبتعث محمد حكيم صاحب محاضرة "مبتعث مليونير", وعبدالعزيز الحمدان مقدم برنامج "مختلفيشن" على اليوتيوب, والمؤلف فيصل باشراحيل صاحب كتاب "صناعة النجاح وصناعة القائد", وعبدالعزيز النويصر الفائز بجائزة أفضل مسوق في "تويتر", والمبتعث بندر محمد ورئيس منظمة "متجاوز", وحسام الزهراني رسّام كاركتير، إضافة إلى فقرات الستاند أب كوميدي مع "هشام فقيه" وغيرهم من نجوم اليوتيوب.

وأكّد رئيس رابطة الإعلاميين السعوديين في أمريكا المبتعث ماجد بن جعفر الغامدي لـ "سبق" أهمية المؤتمرات الطلابية الشبابية، وقال إنها تنبع من أن الشباب يعرضون تجاربهم الناجحة ويتداولها فيما بينهم، مستفيدين من خبرات الكبار ومستلهمين إبداعاته من أدوات العصر والبيئة الثقافية الأمريكية التي يدرسون بها"، وبيّن الغامدي أن حديثه في الملتقى سيكون تحت عنوان "الإعلام والقيم"، وقال: سوف أركّز في حديثي على الإلهام الإعلامي المنبثق من الرسالة والمحتوى الهادف، والذي يجمع معه الإبداع في الوسيلة والجاذبية العالية للمتلقي في زمن تعددت فيه الاختيارات الإعلامية، فإن لم تكن قوياً مبدعاً في المنتج الإعلامي فلن تجد المتابعين".

فيما قال رئيس منظمة "متجاوز": إن "المؤتمر يناقش مجموعة متنوعة من التخصصات والخبرات التي تهم الطالب المبتعث، وتنمي خبراته في "الإعلام، والكتابة والتأليف، والكوميديا الساخـرة، الطب والصحة، الفن، وقصص النجاح والتجارب الملهمة والمتجاوزة، التطوع والمسؤولـية الاجتماعية، وغيرها من المجالات"، كما سيتضمن عرضاً في الكوميديا الناقدة الهادفة، ونعمل على إضافة معرض للجامعات والمعاهد الأمريكية لخدمة الطلاب وتلبية لرغباتهم وهي فرصة لعرض واستكشاف العديد من فرص التعليم والعمـل الاجتماعي.

وقال الإعلامي عبدالرحمن البواردي مذيع في قناة الإخبارية ومقدّم برنامج "صوت المبتعث": كثير من العظماء في العالم بدأوا بداياتٍ ساذجة، ثم مع الأيام تطورت معرفتهم بذواتهم.. ولذا فلنكتشف ذواتِنا.. ولنبدأ مشاريعَنا، ليكون لنا في الغد منجزٌ نتحدثُ عنه ويتحدثُ عنا"، وذكرت المتحدثة في مؤتمر متجاوز المبتعثة: غادة الغنيم وهي واحدة من المؤسسين لموقع "سعوديون في أمريكا" والحائزة جائزة الأمير محمد بن نايف لإعداد القيادات الشابة: "من خلال هذا المؤتمر يظهر للجميع أن المبتعث السعودي يستطيع إنجاز العديد من الإنجازات الثقافية والدراسية التي تكون لها قيمة كبيرة في الأوساط الإعلامية والاجتماعية والحكومية"، ونوّهت الغنيم إلى أنها ستتحدث في المؤتمر عن نشر ثقافة المبادرة والعمل التطوعي والذي بدوره يؤكد ترابط المجتمع".

من جانبه أبدى مؤسس "سعوديون في أمريكا" المبتعث: شاكر علي، سعادته بالتواجد في مثل هذا الحدث، وأكد: "أن التعاون بين متجاوز وسعوديون في أمريكا كبير، وذكر شاكر: أن الأمل هو الشيء الأقوى الذي يجتمع عليه الطلاب المبتعثون؛ ولذلك فسوف يكون حديثي عن الأمل في حياتنا الذي من خلاله نصنع التغيير الإيجابي في ذواتنا وفي الأجيال من بعدنا".

إن مؤتمر متجاوز ينطلق في شيكاغو خلال الأسبوع الجاري وبحضور أكثر من 1000 مبتعث ومبتعثة، ويعزز قيم النجاح والإبداع في الحياة.





خطأ في صياغة خبر يحدث التباساً لدى المبتعثين المتزوجين

ساد اعتقاد خاطئ مؤخراً لدى عدد من المبتعثين المتزوجين مفاده بأن الدولة قررت منحهم علاوة إضافية فوق العلاوة التي تصرف لهم حالياً، وذلك نتيجة خطأ صياغي في خبر نقلته الصحف المحلية عن "واس" يفيد بتعديل القرار المتعلق بعلاوة الزوج أو الزوجة المبتعثة.

حيث تضمن الخبر، وفقاً لـ"الوطن"، إجراء تعديل في نص قرار مجلس الوزراء المتعلق بالعلاوة المذكورة، بعد إضافة ما يفيد بصرف علاوة زوجة أو زوج للمتبعث أو المبتعثة المتزوجين من أجانب، شريطة أن يكون الزواج نظامياً، إلا أن غياب كلمة "تعديل" من نص الخبر أحدث هذا الالتباس.

يذكر أن القرار اشترط لمنح العلاوة أن تكون الزوجة الأجنبية مقيمة مع الزوج في بلد الابتعاث، وكذلك الأمر بالنسبة للزوج الأجنبي، كما اشترط أن لا يكون الزوج الأجنبي أو الزوجة الأجنبية ملحقاً بالبعثة.




الرياض: الشرطة تعيد لخادمة 60 ألف ريال كان قد تهرب كفيلها من دفعها

ألقت شرطة منطقة الرياض القبض على مواطن بعد أن ترك خادمته الإندونيسية أمام سفارة بلادها ولاذ بالفرار دون أن يترك ما يثبت هويتها، فيما أجبرته على دفع المستحقات المالية للخادمة والتي وصلت إلى 60 ألف ريال، حيث أنها كانت تعمل لديه منذ 8 سنوات.

وكان فريق مكون من الشرطة وجوازات الرياض ووزارة الشئون الاجتماعية قد تمكنوا من التوصل إلى هوية وعنوان الكفيل الهارب، ليتم القبض عليه، حيث أفاد أثناء التحقيق معه، أنه ترك الخادمة أمام سفارة بلادها، وهرب بسبب مروره بضائقة مالية لم يستطع بسببها سداد مستحقات العاملة، حسب "الرياض".

وفيما وجهت شرطة الرياض بإيقاف الكفيل لحين دفع مستحقات الخادمة، تدخل أحد أقاربه وقام بدفع الـ 60 ألف ريال للشرطة التي قامت بدورها بتسليمها للخادمة.





عقب إلزامها بمنح تصريح بناء لمواطن مع أحقيته في المطالبة بالتعويض
أمانة العاصمة لـ «الإدارية»: أحكامكم مجحفة

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

اعترضت الإدارة القانونية في أمانة العاصمة المقدسة على حكم الدائرة الإدارية الأولى في المحكمة الإدارية بمكة المكرمة لصالح شقيقين تظلما من رفض الأمانة منحهما تصريحا لبناء أبراج فندقية في أرضهما التي يملكانها بصك شرعي رغم نظامية أوراقهما ومتابعتها طيلة 6 أعوام.

وبررت الأمانة اعتراضها بأن الأرض ستنزع مستقبلا لصالح مشروعات تطويرية، وهو ما اعتبرته المحكمة الإدارية تجنيا على المواطنين، وبالتالي أصدرت قرارا يلزم الأمانة بمنحهما التصريح مع الاحتفاظ بحقيهما في المطالبة بالتعويض.

ووصفت أمانة العاصمة المقدسة في لائحة اعتراضية، الحكم الذي جاء في 9 أوراق بأنه «مجحف بحقوق الأمانة ومخالف للمبادئ التي استقر عليها القضاء الإداري، وأخطأ من أصدره في تطبيق النظام وتأويله، لذا فإنه لم ولن يلقى قبولا عندنا ونطعن فيه جملة وتفصيلا».

وعد المحامي القانوني لأمانة العاصمة شادي بن عبدالمحسن الحكم مخالفا للمبادئ التي استقرت عليها أحكام ديوان المظالم -على حد قوله- وذلك من جهتين، الأول حيث قضى ديوان المظالم بأنه «أخطأ الحكم حينما قضى في منطوقه بإلزام جهة الإدارة بالترخيص للمدعي، والقضاء بالنسبة للقرارات قضاء ناقص بمعنى أن المحكمة تقتصر على النظر في مشروعية القرار، وإما أن تنتهي إلى رفض الدعوى إذا ثبت لها صحته أو تقضي بإلغاء القرار وتقف عند هذا الحد لا تتعداه إلى القضاء بإلزام جهة الإدارة بإصدار قرار صحيح، وحيث إن الحكم الصادر في هذه القضية قد قضى بإلزام المستأنفة ضدهما رخصة بناء على قطعة الأرض المملوكة لهما بموجب صك رسمي ووفقا للاشتراطات النظامية، فإنه يكون قد خالف المبادئ التي استقر عليها ديوان المظالم».

وواصل «أما الوجه الثاني، حيث إن أحكام وقرارات ديوان المظالم مستقرة على أنه فيما لم يرد به نص خاص في قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم، تسري على القضايا المنظورة أمام محاكم الديوان أحكام المرافعات الشرعية، وذلك فيما لا يتعارض مع طبيعة المنازعة الإدارية».

واعتبرت المذكرة الاعتراضية حكم المحكمة الإدارية تضمن مخالفة للنظام وخطأ في تطبيقه وتأويله، حيث إن حقيقة ما يتنازع فيه المدعيان ليس الترخيص في حد ذاته، وإنما في إثبات مدى صلاحية الموقع محل النزاع لأن يقام عليه بناء من عدمه، وحيث إن قرار أمانة العاصمة المقدسة الصادر بالامتناع عن منح ترخيص البناء يتفق وصحيح النظام، وأنه وإن كان لكل مواطن الحق في الحصول على رخصة بناء في ملكه، إلا أن ذلك الحق خاضع للتنظيم من جانب الدولة ومن ذلك التدخل في فرض القيد على المالك بإلزامه باستخراج الترخيص مقدما قبل البناء تحقيقا لغايات نظامية هدفها المصلحة العامة.





قال: يعتمد على شبهات يستقيها من مقالات أعداء الإسلام
"الفوزان" يتهم كتاب "العودة" بالدعوة لشق عصا الطاعة وتفريق الجماعة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أكد الشيخ الدكتور صالح بن فوزان الفوزان، عضو اللجنة الدائمة للإفتاء، وعضو هيئة كبار العلماء، لـ"سبق" رأيه الانتقادي لكتاب "أسئلة الثورة" للشيخ سلمان العودة، وهو الرأي الذي نشر في مقدمة كتاب صدر مؤخراً للشيخ فهد بن سليمان الفهيد، وحمل عنوان "الجناية على الإسلام في كتاب أسئلة الثورة".
وقال الفوزان: "رأيي في الكتاب نشر في مقدمة كتاب الشيخ فهد الفهيد".

وكان رأي الشيخ الفوزان الذي تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي خلال الأيام الماضية قد كتبه في مقدمة لكتاب "الجناية على الإسلام في كتاب أسئلة الثورة"، قال فيها: الحمد لله الذي هدانا للإسلام، ونسأله أن يثبتنا عليه ويجنبنا الفتن ودعاتها، والصلاة والسلام على نبيِّنا محمد الذي لا نجاة إلا باتباعه. أما بعد:

فإن الكفار في هذا الزمان قد تألبوا على العرب والمسلمين ليدمروا بلادهم، ويفرقوا جماعتهم، ويقطعوا مواردهم بما يسمونه "الربيع العربي"، وهو في الحقيقة التدمير الغربي، فأشعلوا الثورات في بلاد العرب والمسلمين، وجنَّدوا من أبناء المسلمين من يمهد لهذه الثورات بالدعاية لها، والتماس المبررات لها.

وبين أيدينا كتاب ظهر يسمى "أسئلة الثورة"، وهو في الحقيقة الدعوة إلى الثورة وشق عصا الطاعة وتفريق الجماعة، معتمداً على شبهات يستقيها من مقالات أعداء الإسلام، معرضاً عن أدلة الكتاب والسنة التي توجب السمع والطاعة ولزوم الجماعة، محاولاً تأويلها وتحريفها، وقد قيض الله له من يعمل لدفع خطره عن المسلمين برد شبهاته، وإبطال تأويلاته، كما قال الإمام أحمد، رحمه الله: الحمد لله الذي جعل لكل فترة بقايا من أهل العلم ينفون عنه تأويل الجاهلين، وانتحال المبطلين. 

وممن رد على هذا الكتاب فضيلة الشيخ فهد بن سليمان الفهيد، بكتاب سماه "الجناية على الإسلام في كتاب أسئلة الثورة"، فجزاه الله خير الجزاء على ما قام به من هذا الجهد، وبارك في علمه وعمله. وصلى الله وسلم على نبينا محمد وآله وصحبه. 
كتبه: صالح بن فوزان الفوزان
عضو هيئة كبار العلماء




الشيخ العمر يطالب بمقاضاة إعلاميين يُشككون بنوايا وولاء المصلحين


طالب الشيخ ناصر العمر أمين عام رابطة علماء المسلمين بمحاسبة عدد من الإعلاميين اتهمهم بالطعن في عقيدة وولاء المصلحين ووصفهم للمصلحين بالخوارج.

واستغرب أن يأتي ذلك لمجرد أن أنكر المصلحون المنكر علانيةً، معتبراً ذلك جرأة مرفوضة من هؤلاء الإعلاميين ومطالباً بضرورة مقاضاتهم.

وقال العمر اليوم عبر حسابه الرسمي على موقع تويتر: "بلغت الجرأة ببعض الإعلاميين أن يصفوا المصلحين إذا أنكروا علانية بأنهم (خوارج)، وتلك تهمة تستوجب المقاضاة، إذ فيها طعن في عقيدتهم وولائهم".





نافع : اللهجات منابع للغة.. وبعض علماء العربية يعتبرونها انحطاطاً لغوياً

نافع متحدثاً خلال المحاضرة(الشرق)


أوضح عضو التدريس في كلية اللغة العربية في الجامعة الإسلامية الدكتور أحمد نافع، أن اللهجات العربية السائدة اليوم لا تخلو من أصول عربية فصحى، كما أنها مصدر مهمّ لدراسة اللغة بالرغم من نظر بعض علماء العربية إليها على أنها نوع من الانحطاط اللغوي.

وقال في محاضرة له أمس بعنوان “تأصيل اللهجات العربية”، ضمن برنامج ” تواصل” الذي تقيمه كلية اللغة العربية في الجامعة، إنّ موضوع اللهجات يتعلق باللغة المتداولة، ويفترض أن لها أصولاً عربية، إذ لا يوجد شيء من عدم، وإنما يوجد من موجود.

وعرّف نافع اللهجة، بأنها مجموعة من الصفات الصوتية التي تنتمي إلى أفراد بيئة واحدة، مشيراً إلى أنه لا توجد لغة دون لهجات فهي منبع من منابع اللغة وجزء كبير من دراسة اللغة يكمن في دراسة اللهجات، لكن بعض علماء العربية ينظرون إلى اللهجات على أنها نوع من الانحطاط اللغوي.

وقال ، إن اللغة العربية باقية بقاء الدهر، لكنها تحولت إلى لهجات تخفيفاً، سارداً بعض الأمثلة في اللهجة المصرية التي لها أصل في لغة تميم القديمة في الجزيرة العربية، كما استعرض بعض الأسباب في تدني مستوى اللغة عند الناس ومنها الاهتمام والتحدث بلغات الآخرين وضعف دراستها في مختلف مستويات التعليم.





أبو سليمان:مكان المولد النبوي معروف والمنكرون لا يستندون إلى القرائن

 

أكد الفقيه الإسلامي الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان أن مكان مولد النبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ معروف، وهو في موضع مكتبة مكة المكرمة حاليا، قائلا «لا ينبغي على من لم يدرس تاريخ مكة المكرمة إنكار مكان المولد النبوي»، وقال في رده على من ينكر الموضع: «أوضحت هذا في كتابي (مكتبة مكة المكرمة قديما وحديثا)»، مضيفا: «من استوفى تاريخ مكة المكرمة فسيعي هذه المعلومة». ونوه بأن الأدلة إذا لم تثبت الموضع، فإن قرائن الأحوال تعطي براهين وصفة يقينية، فالنبي ــ صلى الله عليه وسلم ــ لم يكن من عائلة مغمورة، بل كان من بني هاشم، والمرء يولد في منطقته وبيته وكل الأجيال تعي ذلك، واستاء ممن ينكر الموضع المعروف، قائلا: «بات الكثيرون يتحدثون عن تاريخ مكة المكرمة بغير علم، كما رفض ــ في الوقت ذاته ــ فتح مجال للنقاش مع المنكرين لإثبات قوله.
وكان عضو هيئة كبار العلماء وعضو اللجنة الدائمة للإفتاء صالح بن فوزان الفوزان أصدر بيانا بعنوان: «حول الاحتفاظ بما يسمى دار المولد النبوي»، أوضح فيه عدم ثبوت نص من القرآن والسنة عن مكان مولد النبي ــ صلى الله عليه وسلم، وهذا يتناقض مع ما جاء به الفقيه الإسلامي الدكتور عبدالوهاب أبو سليمان، كما لفت عبر بيانه إلى أن موضع الولادة إن ثبت تاريخيا متواترا، فلا يشرع لنا الحفاظ عليه لأن الرسول ــ صلى الله عليه وسلم ــ وأصحابه لم يحافظوا عليه أو يعتنوا به، وأبدى الفوزان خشيته من الاحتفاظ بهذه الأماكن لئلا يتبرك بها أو يزورها الجهال.




توقيف والد وشقيق أروى بغدادي.. لإخلالهما بالتعهد و«الكفالة»

 
كشفت مصادر مقربة من أسرة السعودية أروى بغدادي، التي هربت إلى اليمن برفقة شقيقها أنس وزوجته وطفلتها، أن السلطات الأمنية أوقفت والدها وشقيقها، إثر اختفاء أروى التي كان مقرراً حضورها جلسات قضائية تعقد لمحاكمتها، بعدما تم إطلاقها بكفالة وبقيت في منزل ذويها.

ووفقا لصحيفة الحياو أوضحت المصادر خلال اتصال هاتفي أجرته الصحيفة معها، أن والد أروى وشقيقها كانا وقعا تعهداً قبل إطلاقها من «سجن ذهبان» في جدة بكفالتها حضورياً وغرمياً، وتحمّل المسؤولية كاملة تجاه ابنتهما المفرج عنها بكفالة.

وقالت إن من بنود التعهد إبلاغ السلطات الأمنية في حال وجود ما يريب السلوك أو الخروج عن انضباطها أو اختفائها عن المنزل. وأضافت أن عدم الإبلاغ عن السلوك الخاطئ شبيه بالتستر عليها والمشاركة معها في الجرم نفسه. ولفتت المصادر إلى أن أروى تركت أولادها الثلاثة من زوجها الموقوف ياسين العمري، وغادرت برفقة شقيقها أنس وزوجة شقيقها القتيل محمد التي تزوجها أنس بعد مقتله، وأنجبت منه طفلة عمرها عامان كانت برفقتهم. وذكرت المصادر أن اختفاء أروى وشقيقها أو هربها إلى اليمن وانضمامها إلى فرع «تنظيم القاعدة» هناك – إذا صح ما نشرته في هذا الشأن عبر حسابها في موقع «تويتر» – يعد مسؤولية الأب الذي كان يطالب السلطات الأمنية بإطلاق ابنته المتورطة في قضايا «الفئة الضالة» ومحاكمتها وهي طليقة. يذكر أن أروى كتبت «تغريدة» على «تويتر» الإثنين الماضي ذكرت فيها أنها «نفَرَت» إلى أرض اليمن، والتحقت بـ«مجاهدي اليمن» ومعها شقيقها أنس وزوجته وابنة شقيقها أنس، وطلبت من والدتها أن تعذرها وألا تبكي عليها.




آل زلفة: الحوثيون أنشئوا.. ليعتدوا
 
 أكد الباحث والمؤرخ الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة أن المملكة أجبرت على محاربة الحوثيين في الحرب التي باتت تعرف بـ "حرب الحد الجنوبي"، وذلك بعدما تجاوز الحوثيون بدعم من إيران "الخطوط الحمر" وتسللوا إلى أراضيها واعتدوا على قواتها المسلحة وأملاك مواطنيها.
ووفقا لصحيفة الوطن يستعرض آل زلفة في عمل توثيقي لهذه الحرب صدر عن "مركز آل زلفة الثقافي والحضاري ودار بلاد العرب للنشر" في سياق حديثه ما جرى بين المملكة وجيرانها لا سيما اليمن من نزاعات في ثلاثينيات القرن الماضي بشأن الحدود وإصدار الملك عبدالعزيز كتابين هما "الكتاب الأخضر النجدي" و"الكتاب الأخضر السعودي"، اللذين بيّن فيهما بالوثائق موقف المملكة الواضح والصريح من كل هذه الأمور.
ويوضح آل زلفة أن "الحوثيين جماعة تنتمي إلى المذهب الزيدي الذي عرف باعتداله، وأتباع هذا المذهب أقرب إلى أهل السنة والجماعة من أي مذهب آخر من المذاهب المتشيعة لآل البيت، وسموا على اسم أحد علماء المذهب الزيدي المقيم في مدينة صعدة، وهو من العلماء الزيديين الحديثين والمحدثين لظاهرة التعصب للمذهب الزيدي الذي خرج به من اعتداله إلى تطرفه في تبني خط متشيع مغال لم تعرف له اليمن مثيلاً في تاريخها. وتطرف السيد الحوثي ومن جاء بعده من أفراد عائلته، نتج عن تأثير قيام ثورة إيران بزعامة الخميني ودعوته إلى وحدة أتباع المذهب الشيعي، وتحويله إلى نشاط سياسي معاد لكل مخالف لهم، واتهام المخالفين بأنهم أعداء لآل بيت الرسول – صلى الله عليه وآله وسلم – وأنهم مناصرون لأميركا ومتحالفون مع الصهيونية، وما غير ذلك من الاتهامات الباطلة التي تهدف إلى إثارة مشاعر العامة، وكنا نلاحظ ذلك من خلال الشعارات التي كان يحملها أتباع الحوثي "الموت لأميركا والدمار لإسرائيل" بينما كثير من الأتباع لا يعرف أين تقع أميركا ولا الفرق بين إسرائيل والصهيونية، وإنما مجاراة لما يرفعه أتباع الخميني من شعارات لاستدرار عطف العوام".

دور إيران وليبيا
ويضيف آل زلفة: "دخل الحوثيون في حرب مع حكومة اليمن، وخرجوا عن الإجماع اليمني، وكانت قوتهم مدعومة من قوى إقليمية تأتي في مقدمتها إيران ونظام القذافي في ليبيا، ولكل منهم أهدافه وغاياته. فإيران تريد أن يكون لها موقع قدم في اليمن، خصوصاً في صعدة الواقعة قرب الحدود السعودية، وغايتها في الدرجة الأولى إلحاق الأذى بالسعودية وتصفية حسابات مذهبية، ومحاولة منافسة المملكة على مكانتها المتميزة في العالم الإسلامي، علماً أنها عجزت عن هذا الأمر منذ اندلاع ثورة الخميني قبل ثلاثة عقود. أما ليبيا فكان على رأس السلطة - إن لم يكن هو كل السلطة والشعب والقانون والآمر والناهي - العقيد معمر القذافي الذي لم يترك وسيلة بما فيها الإرهاب وتبديد ثروة الشعب الليبي للبحث عن زعامة، وهو ليس لديه مقومة من مقومات الزعامة الباحث عنها، فكان سلاحه التآمر ودعم الإرهاب والفئات المتطرفة والإنفاق بسخاء على ما يمكن تسميته بفرق الموت والاغتيالات، وكان أحد أهداف هذه الفرقة بأمر مباشر منه، مؤامرة اغتيال الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وحينما فشل بفضل الله وحماقة من أوكل إليهم تنفيذ هذه المهمة الدنيئة لجأ إلى دعم الحوثيين طالما في ذلك إلحاق أذى بالمملكة وأمنها واستقرارها".
ويتابع: "كان الحوثيون، بما يحصلون عليه من دعم مادي وعسكري وشحن عاطفي من إيران، والحصول على خبراء في التدريب من حزب الله اللبناني والحرس الثوري الإيراني وذلك الدعم العسكري والمادي من القذافي، يعدون للقيام بالمهمة التي نشأت حركتهم من أجلها وهي التعدي على أراضي المملكة العربية السعودية ومن خلال حدودها الجنوبية الملاصقة للمناطق التي سيطروا عليها وانتزعوها عنوة من الحكومة المركزية اليمنية بعدما خاضوا ضدها عدداً من الحروب وتمكنوا بفضل الدعم الإيراني من السيطرة عليها.
وهذا ما جعل الحركة ومن يقفون وراءها، يعتقدون أن الأوان آن للوصول إلى تحقيق الهدف الأهم والمرسوم في استراتيجية المخططين الفعليين لهذه الحركة، وهو الانقضاض على الحدود السعودية، علماً أنهم كانوا ومنذ فترة طويلة، يقومون بأعمال عدائية ضد قوات سلاح الحدود السعودية ومصالح المواطنين السعوديين في المناطق الحدودية، وكانت المملكة تقف إزاء هذه التحرشات والاعتداءات موقف الجار لدولة شقيقة تربطها بها روابط تاريخية ومعاهدات دولية تنظم طبيعة هذه العلاقة، وملتزمة بتعهداتها في الحفاظ على الأمن والاستقرار وحسن الجوار، ولكن كان واضحاً أن الحوثيين ومن يستخدمهم أدوات لتنفيذ مشروعهم في المنطقة، تجاوزوا كل حدود الصبر والتحمل الذي عرفت به سياسة المملكة تجاه جيرانها حينما تجاوز الحوثيون الخطوط الحمر لصبرها بتجاوزهم الحدود السعودية من خلال متسللين مسلحين قاموا بالاعتداء على مراكز وقرى سعودية بشكل سافر وواضح بأنه عمل عدائي منظم مرسوم من قبل من يوجه الحوثيين بالقيام بأعمالهم العدوانية تلك"، مؤكداً أن "تحرك المملكة عندها كان سريعاً وحازماً، غايته الدفاع عن أراضيها وحماية سكانها والحفاظ على استقرار يحاول المعتدون أن يعكروا صفوه، وكان المدبرون لتجاوزات الحوثيين يراهنون على أن المملكة وبما عرفت من سياسة التحمل وضبط النفس، لن يكون ردها بهذا الحسم والسرعة".

حدود الصبر
ويواصل آل زلفة سرده للأحداث قائلاً: "لم يكونوا مدركين بأن المملكة وهي مثال في التحمل وضبط النفس، لديها خطوط حمر ولديها مبادئ وقيم ومسؤوليات تجعلها تقف حاسمة وحازمة في الدفاع عنها، ولعل خير دليل على هذا موقف المملكة المبدئي من ضرورة خروج القوات السورية من لبنان بعد اغتيال السيد رفيق الحريري عام 2005. وقبلها وقوفها المبدئي ضد انتهاك نظام صدام حسين سيادة دولة الكويت واحتلالها في عام 1990، إضافة إلى وقوفها إلى جانب حكومة وشعب البحرين في التصدي للمؤامرات الإيرانية".
ويقول آل زلفة: "الحوثيون وبدعم من إيران وأذرعها في المنطقة، مثل حزب الله وأطراف في التكتل الشيعي العراقي المدعوم من إيران وليبيا القذافي، هددوا الحدود الجنوبية للسعودية فقامت القوات السعودية بالتصدي لهم بقوة ودحروهم وهزموهم هزيمة ماحقة، وأضعفوا قوتهم على الأرض التي ينطلقون منها رغم استمرار إيران في دعم الحوثيين بكل قوة عسكرية في محاولة منها لإنشاء إمارة شيعية متعصبة في صعدة على حدود المملكة، تماماً كما تفعل في إنشاء إمارة إسلامية وإن كانت سنية، في غزة تدور في الفلك الإيراني لتزيد الفرقة بين الفلسطينيين أنفسهم، وإحداث مشاكل لمصر المحاددة لإمارة غزة الإسلامية. وكما تفعل لإحداث فتنة في البحرين بدعم الطائفة الشيعية وفصلها عن انتمائها الوطني البحريني، كما فعلت في تشكيل حزب الله في لبنان بحجة مقاومة إسرائيل، ولكن في الحقيقة الهدف هو إرهاب الشعب اللبناني، وتحويل لبنان إلى قاعدة إيرانية في بلاد الشام وسلخه من جسمه العربي".

"الأخضر النجدي"
ويستعرض آل زلفة في سياق حديثه ما جرى بين المملكة واليمن من نزاعات في ثلاثينيات القرن الماضي وانتهائها باتفاق بتوقيع اتفاقية الطائف بعد تحرير نجران وتثبيت الحدود بين البلدين، ولكن ظل هناك من يحرك هذا الملف، ويستثمره لمصالحه الخاصة في توتير العلاقات بين الطرفين إلى أن تم الاتفاق بجدة بتاريخ 12 يونيو2000، حيث تم إنهاء كل شكل من أشكال الخلاف بينهما، وإقفال هذا الملف نهائياً.
ويسرد في هذا السياق بعض الوقائع التاريخية المتعلقة بالشأن الحدودي للمملكة مع جيرانها، ويقول: "لا نزال في هذا العصر المتطور جداً والمنفتح على كل وسائل المعرفة، لا نملك شجاعة الملك المؤسس ورجاله الوطنيين في ما يخص توثيق الأحداث المهمة التي شهدتها المملكة في عهدهم". ويضيف: "حينما عقد مؤتمر الكويت للفصل في الحدود بين كل من نجد من جهة، والعراق والأردن من جهة أخرى، دار فيه كثير من المناقشات والمجادلات بين الأطراف المشاركة والتي كان كل منها لا يريد أن يتحمل فشل المؤتمر الذي كانت ترعاه بريطانيا من خلال ممثلها المقيم في الكويت السيد نوكس، وكانت هي الراعية لحكومتي العراق والأردن. وخشية الملك عبدالعزيز المعروف بوضوحه في مواقفه السياسية، من أن يتهم بمسؤولية فشل المؤتمر حينما بدأ بعض يروج لذلك، دفعته إلى نشر كتاب تضمن كل وقائع المؤتمر وما دار فيه من مناقشات واختلافات بعنوان "الكتاب الأخضر النجدي"، لكي يكون الرأي العام على بينة بحقيقة ما انتهى إليه المؤتمر من فشل وعلى من تقع المسؤولية"، مشيراً إلى أن "هذا الكتاب عد فيما بعد في نظر بعض البيروقراطيين، من الوثائق السرية التي لا يجب الاطلاع عليها، وظل كذلك لفترة طويلة وإلى وقت قريب، وأنا متأكد أن ذلك البعض لا يعرف عن الكتاب شيئاً إلا حينما تم العثور عليه بالصدفة ضمن أكداس أوراق وزارة الخارجية في الفترة المتأخرة التي ظلت مكدسة لسنوات طويلة".

"الأخضر السعودي"
ويتابع آل زلفة: "أثناء نشوب الحرب السعودية اليمنية عام 1352هـ/ 1933، والتي دخلتها المملكة مضطرة بعد استنفاد كل وسائل الصبر والتحمل، كان الملك عبدالعزيز واضحاً وصريحاً كعادته في كل مواقفه السياسية يريد أن يوضح للرأي العربي والإسلامي والدولي أنه لم يكن يرغب الدخول في الحرب مع شقيقته وجارته مملكة اليمن. وقبل دخوله الحرب اضطراراً كان بينه وإمام اليمن مراسلات وتبادل سفراء ووفود، الهدف منها الوصول إلى حل للخلافات بين الطرفين على الحدود بالطرق السلمية، وكان الملك عبدالعزيز يدرك أن الطرف اليمني يريد إطالة أمد المحادثات التي يظهر من طريقة الطرف اليمني بأنه يريد أن يحقق مكاسب على الأرض، حيث تقدم جيشه في أكثر من جهة على الحدود السعودية، وتوج ذلك باحتلال نجران عسكرياً رغم أن المحادثات لا تزال جارية. ولإبراء الذمة وتبيين موقفه أمام الرأيين العربي والإسلامي، قام بنشر كل الرسائل والبرقيات وتقارير الوفود عما دار بينه والإمام، ونشر ذلك تباعاً في جريدة أم القرى الجريدة الرسمية السعودية، ثم قام بعد ذلك مباشرة بنشر كل تلك الرسائل والبرقيات ومحاضر اجتماعات الوفود في كتاب أطلق عليه اسم "الكتاب الأخضر السعودي" وقام بنشره في كل العواصم العربية لكي يكون العرب على بينة بأن الملك عبدالعزيز لم يترك وسيلة من أجل تفادي الدخول في حرب مع جارته وشقيقته اليمن، ومن ثم دخل الحرب بعد ذلك مضطراً، ولم يكن له هدف احتلال أي جزء من بلاد اليمن أو توسيع نفوذه على حساب اليمن".
ويضيف آل زلفة: "حرر خلال هذه الحرب نجران من القوات اليمنية التي أحرقت الأخضر واليابس في نجران، وتقدمت قواته في السواحل اليمنية فاحتلت الحديدة ميناء اليمن الرئيس، ولم يكن يرد الاحتفاظ بأي بقعة احتلتها القوات السعودية، إنما إجبار حكومة اليمن على إنهاء الخلافات الحدودية على ضوء كل ما كان الملك عبدالعزيز يعرضه على إمام اليمن، وما كان اليمن قد وافق على معظمها من خلال المحادثات، ولكن كان الإمام تحت تأثير عوامل محلية وإقليمية على رفض حل خلافاته مع المملكة من خلال الوسائل والطرق السلمية"، مشيراً إلى أن "الرأي العام العربي والإسلامي وقف إلى جانب الملك عبدالعزيز الذي كان بفضل وضوحه ونشر وجهة نظره لكل العالم، وإبان انتصار قواته في حرب دفعت إليها دفعاً دفاعاً عن وحدة أراضيها وأمن وسلامة مواطنيها بأنه لا يريد لليمن شراً ولا احتلال أي شبر من أرضه".

ميادين أخرى
ويتطرق آل زلفة في حديثه إلى مشاركات القوات المسلحة السعودية في حروب "خاضتها من أجل وحدتنا الوطنية أو ضد من حاول أن ينال من هذه الوحدة وأمن واستقرار ترابنا الوطني، إضافة إلى مشاركتها في الحروب العربية ضد دولة العدو الصهيوني منذ حرب 1948، وحرب 1956، وحرب ما بعد 1967، مثل حرب معركة الكرامة في الأردن التي شاركت فيها قواتنا المسلحة وحرب الجولان 1973، ومشاركتها في ميادين أخرى مثل مشاركتها في قوات الردع العربية في لبنان، ومشاركتها في محاولة إحلال الأمن في الصومال 1991".

شهداء بدمشق
ويقول آل زلفة: "كم أصبت بالحزن حينما نشرت بعض الصحف العربية عن احتفال سورية بذكرى حرب الجولان 1973، وعن مقبرة الشهداء بالقرب من دمشق وورود أسماء عدد من رجال قواتنا المسلحة ضمن أولئك الشهداء، حيث كتبت أسماؤهم على الألواح التذكارية بأسماء الشهداء، وذهب بعض أبناء الشهداء من المملكة للوقوف على قبور آبائهم، وكأننا بذلك نكتشف للمرة الأولى أن لنا شهداء في معارك الكرامة ضد العدو الصهيوني"، مؤكداً أن "من حق كل من استشهد من أبناء قواتنا المسلحة في سبيل الدفاع عن وطنه وعروبته ودينه أن يخلد اسمه، وأن تزين أسماء شوارع وميادين مدننا بأسمائهم".
ويختم آل زلفة بحثه بالقول: "كم هم أولئك الذين ذهبوا شهداء في الخطوط الأمامية على حدود بلادنا في مواجهة الأعداء والمجرمين والمهربين، ومثلهم أولئك الذين استشهدوا في محاربة الإرهاب ابتداء من حوادث تحرير الحرم المكي من الطغمة الضالة في مطلع عام 1400، ومن تبعهم من شهداء محاربة الإرهاب الذي ابتليت به بلادنا. إن لكل هؤلاء ديناً في رقابنا، إنهم ضحوا بحياتهم من أجلنا، إنهم شهداء الوطن، ماتوا في الدفاع عنه وعن راحتنا وأمننا واستقرارنا، إنهم جديرون بأن نحتفي بهم، ونحتفل ببطولاتهم في كل يوم وطني، أو نجعل يوماً وطنياً للاحتفاء بالشهيد، ونخصص لهم متاحف في كل عاصمة إقليمية من عواصم مناطقنا الإدارية".

"مقاتل من الصحراء" التوثيق الوحيد للقوات السعودية

يشير الباحث والمؤرخ الدكتور محمد بن عبدالله آل زلفة إلى أن "معظم هذه المشاركات لجيشنا العربي السعودي في كل هذه الحروب والأحداث، لم يسجل ولم يدون ولم يكتب عنها إلا القليل مثل ما كتبه الأخ الأستاذ محمد بن ناصر الأسمري عن الجيش السعودي في حرب فلسطين عام 1948، وما كتبه قبله الأستاذ فهد المارك رحمه الله، وكان رائداً في محاولة توثيق مشاركة الجيش السعودي في حروب فلسطين 1948، وما كتبه العقيد سعدون حسين الشمري عن حرب فلسطين، حيث كان والده رحمه الله أحد المشاركين في تلك الحرب وحفظ له بعضا من الوثائق. ولعل العمل التوثيقي الوحيد عن دور ومشاركة الجيش العربي السعودي في حرب تحرير الكويت هو ذلك الكتاب المتميز الذي كتبه سمو الأمير خالد بن سلطان باسم مقاتل من الصحراء بصفته أحد أبرز قادة تلك الحرب".




(على خلفية وصفه بالجني) شاعر يمني يهجو داوود الشريان بقصيدة "داوود الشريان قطع الله شرايين قلبك"

 

 هجا الشاعر اليمني عبد السلام اللباسي من محافظة البيضاء اليمنية مذيع قناة إم بي سي داوود الشريان بقصيدة مطولة على خلفية هجومه الشرس على المغترب اليمني ووصفه “بالجني” وحرض أيضاً رجال الأمن بالمملكة بأن ينتبهوا له. وبحسب الوئام أكد الشاعر خلال قصيدته التي تم تداولها عبر مواقع التواصل الإجتماعي أن الشريان (هاوي ثرثرة) مطالبا إياه ألا يجعل حديثه عند الناس موضع (مسخره) على حد قوله. ونصت القصيدة التي عنونت ب “داوود الشريان قطع الله شرايين قلبك” على :

“هذا السؤال اللي ولا مرة لقينا له جواب..

ليش إنت يا داوود يا شريان هاوي ثرثرة..

شف وجهك العاري من الأخلاق لايق للسباب..

يا اللي كلامك صار عند الناس موضع مسخره..

داوود ما انت قدنا..أحسن لك إلبس لك حجاب..

وأترك أمور الناس للخالق وثرثر للمره..

وش بك على أسيادك رفعت الراس يا وجه الغراب..

وأظهرت حقدك وإنت من جاب الردى من مصدره..

تخسأ ترى ما بيدك الأرزاق أو قطع الرقاب..

أيش الذي من فرقتك يا للأسف بانخسره..

وش فيك تفتح كل ليله ضدنا للحرب باب..

شف عاد ربك فوق يا داوود شوفه ما أكبره..

المملكة حنا عطيناها من العمر الشباب..

وإحنا جعلناها لمثلك يا أناني مقبرة..

أكلك ومشروبك ودارك والسماطة والثياب..

حنا صنعناها وغيرنا لوجهك مظهره..

معروفنا لا تنكره شف عاد عند الله حساب..

النذل لو تعمل معه معروف لو باق أنكره..

قولك سراب وحلمك اللي صرت تحلم به سراب..

والمملكة ما تقبل إنك تتخذها مجزرة..

عمر الأسد ما ينحني لو تنهشه كل الكلاب..

واحد يماني في الرجولة ما يساووه أعشره..

حنا عرب ما إحنا نصارى أو بقايا أهل الكتاب..

حنا بقلب الشرق لوسط للعروبة جوهره..

وإحنا النجوم اللي تعلت فوق هامات السحاب..

وإحنا جذور العز وإحنا للعروبة مفخرة..

إسال علينا الأوس والخزرج وقحطان الذياب..

وإسال على تبع ولا تنسى اليماني عنترة..

ما تدري أن أهل اليمن أهل الحكم وأهل الصواب..

وأهل اليمن هم من رعوا حق الإخاء والمجورة..

إخوانكم بالدم يا داوود حنا والتراب..

وإحنا القلم لو كنتوا إنتوا للأخوة مسطرة..

ما خاب ظني بالسعودي يوم ظني فيك خاب..

يا اللي طعن ظهر الكرامة والوفاء في خنجره..”




هذا ما تعلّمتُهُ مِن ثورات الجَدْبِ العربيّ


تختَلِفُ الرؤى إذ تبلُغُ حَدّاً كبيراً مِن التباين، وذلك أنّ ما يُقرأ من أحداثٍ تأبَى إلا أنْ تكونَ مرتبكةٍ ومربِكَةٍ في آنٍ، وكما أنّها لم تزل بعد ملتهبةً، وعلى صفيحِ يقدحُ بالشّرَرِ، ويغلي بأقصى درجاتِ ما يُمكِن أن تكونَ عليها السّخونةُ، ناهيكَ بكونِها -أي تلك الأحداث – لم تفصحْ بعدُ عن الأهمِّ من أجندّاتِهَا، والتي من شأنِها قَلب الطّاولاتِ كلّها، وبصورةٍ لم تتوقّع (سيناريوهاتِها) من ذي قبل.
بكلّ هذا وذاكَ، فلا ريبَ بأنّ: «أحداث الثورات» المتلاحقةِ سرعةً، والتي أخذتنَا على حين غِرّةٍ، قد جعلت الجميعَ في حِلٍّ من أمر هذا الاختلافِ في التعاطي معها قراءةً وتعلّمَاً، والذي يدفعنا باتجاهٍ واعٍ نحو منهجيّة: «السّعة»، في استيعابِ كافة مقول القول في القراءات التأويليّة لِما سُمّي بـ:»الربيع العربي»!
إلى ذلك.. فلقد تعلمّت من تلك الثوراتِ -ولم أزل بعد أتعلّم- الكثيرَ، ولقد كان مما تعلّمتُه ما يلي:
أولاً: إنَ سقوطَ الباطِلِ -المحْميّ بسياجٍ من خارجِهِ – قد لا يَحتاجُ إلا إلى:»ميدانٍ» رحْبٍ أو إلى شارعٍ فسيحٍ، في حين أنّ انتصارَ الحقِّ يحتاجُ إلى مشروعٍ مُضنٍ وباهظٍ، وهذا الأخيرُ صعبُ وطويلٌ سُلّمهُ. وعندَ التأملِ يسوغ القول: إن الثوراتِ بجملةٍ من أسبابٍ في الداّخلِ والخارج قد تمكّنت مِن إسقاط الباطلِ، فيما لم تتمكّن بعد من وضعِ لبنةٍ واحدة في بناء جدارِ مشروعِ: «الحق»!
وآية: «وَقُلْ جَاءَ الْحَقُّ وَزَهَقَ الْبَاطِلُ إِنَّ الْبَاطِلَ كَانَ زَهُوقًا» مفتاحٌ منهاجيٌّ لاستيعابِ مثل هذا الفهم والعمل بالتالي على مقتضاه.
ثانياً: لا ينبغي الجزم بأنّ مَن تهاوى سقوطاً هو: «الاستبداد»!، وذلك أن السقوطَ الذي كان لحدثِهِ دويّ، قد رأيناهُ فقط لِثُلّةٍ كانت تُشكّلُ طُغيانَاً لمنظومةِ الاستبدادِ المأزوم، يقومُ عليها أجَراء، كانوا يتربّعونَ كَرْهَاً على هرم السلطة في مشهدنا السياسيِّ ليس إلا.
وحسبنا أن: «ثقافة الاستبداد استعباداً» ليس من السّهل الاضطلاع بإسقاطِها ما بين عشيّة وضُحَاها.
ثالثاً: من الحمقِ -والسّفه معرفيّاً- مجرد الظّنِ بأنّ ثمة براءةَ أو نُبلاً في عالم السياسةِ – حتى وإن تلبّست بشعاراتٍ إسلاميّة أخّاذة – ويمكنك في ابتغاء معرفةِ ذلك، أن تسأل عن الذي أطالَ أمد أعمار المستبدّين، وطوّقهم بحزامٍ أمنيٍّ؟! إنّه لم يكن غيرَ ذلك الذي وقّت لساعةِ رفعِ الحصانةَ عنهم، وجعلَ منهم الحلقةَ الأضعف في حلبةِ الصراع.
بِحسبان أنّ المرحلة الآتيةَ تقتضي شخوصاً آخرين يجترحون العمليّة الاستبداديّةِ بمسوّغاتٍ شرعيّة ووطنيّة!!
رابعاً: ما مِن شيءٍ يدعو للمفاجأةِ في خبرِ وصولِ :»الإسلاميين» إلى السلطةِ، وظفرِهم بكلّ مقاعد الحكم، إذ إنّ: «أمريكا» هي مَن قد طرحت -وبصورةٍ ظاهرةٍ – قبل عقدٍ من الثورات أو يزيد بيسير، إمكانية إتاحة الفرصةِ لأن يلي أربابُ الإسلامِ المعتدِلِ إدارة دفة الحكم في المنطقةِ كلِّهَا.
وليس بخافٍ على أنّ التوصيف بـ: «الاعتدالِ» ها هنا، لا يمت بأدنى صلةٍ للفهوم الشرعيّةِ المعتبرةِ ديانةً، وإنما هو اعتدالٌ صِيغت مبادئهُ وفق فقهٍ أمريكيٍّ مرهونٍ بشروطٍ صنعتْهَا الدوائر الغربية وفقَ ما تقتضيه مصالحهم.
خامساً: حصدُ الأرقامِ، والتعاملِ معها بوصفها الدليل الأقوى، على إعلانِ التّفوق والتأهيلِ تالياً لاحتكار السلطةِ، قد يكون مخاضاً لبروزِ التناقضِ، وتوكيداً لانحرَافاتٍ الانقسامات، والتي قد تفضي بالضرورةِ إلى النكوصِ على العَقِبِ سياسياً.
وعلى أي حالٍ فإن بنيةَ مفهومِ الأكثريةِ، بنيةٌ هشّة ورِخوةٌ، قد تدفعُ -بداهةً- بمن يراهن عليها دوماً نحو الانزلاقِ في مهاوي الارتدادِ الفكري. وما يومُ تغيّر الجلود بفسخها عند كل مرحلةِ اقتراعٍ بسرٍّ.
سادساً: الأيديولوجية المُحرّضةُ على خطابٍ طُهرانيٍّ، إذ يُتلفّظُ بهِ بلهجةٍ مثاليةٍ، وبنبرةٍ اصطفائيةٍ لا تأنف بالمرّة مِن أنْ تستصحبَ معها منطقها الاستعدائيّ، وهذه الأيديولوجية بكلّ ما هي عليه من أوصافٍ، حينما تعلن هيمنتَها بقواها الحركيّةِ على العقلِ (السياسي) فستصبِحُ بالتّالي أكثر انكشافاً، وتشظّياً، ما يَشي بأنها تدفعُ بنفسها باتجاهِ الفشلِ، والسقوطِ المريعِ والمرعب.
سابعاً: تمخّض عن حالةِ الإرباك في ظلِّ مُناخِ ما بعد:»الثورات»، وبخاصةٍ في السّعي الدءوب نحو الاحتراب على السلطة، تمخّض عن هذه الحالةِ، ما يمكن نعته بمعركةِ مفاهيم تتشكّل مفاصلها بالتّسلط الأيديولوجي النّاجزِ، ما جعلَ هذا الأخير يخلق التباساً معجميّاً، لعلّ أدقَّ وصفٍ له أنّه عابث ٌوانتقائيٌّ، وهذا من شأنه أن يحجُبنا عن استثمارِ ما يحدث لصالحِ :»الإنسان» المغلوب على أمره! في المنطقة كلّها. وذلك بسببٍ من هذا اللبس المعجميّ، والذي بدوره سيفرزُ مفردات لمعانٍ أخرى: من القهرِ السياسيِّ، وسطوةِ غلبة الصناديق، واستبداديةِ تدفّق السلط، وتكاثرِ الزعامات.
ثامناً: نفتقر كثيراً للوعي -عمليّاً- بأنّ الرئيسَ الأمريكي -بصرفِ النّظر عن اسمهِ وتاريخِ حزبِه- إنما هو الصّنيعةُ المثاليّة! التي أنجزتها: أفكار وقيم ومصالح أمريكية راسخةُ في العقل: «الرئاسي» في إدارة البيت الأبيض، بمعنى أن المواقف الأمريكية من الشعوبِ الأخرى، وبخاصةٍ شعوب الجنوب بعامةٍ، ونحن على رأسِ القائمةِ، هو موقف واحدٌ قد اتخِذَ قبلاً، إذ ليس موكولاً للرئيس تَبِعة صناعةِ المواقفِ الكبرى، والمفصليّة.
تاسعاً: تَعاطي الحركات الإسلاميةِ للسياسيِّ، يَنِمُّ بأنّها لم تَسلم بعدُ من أدواءِ عاهاتِها المستديمةِ، وهي تلك العاهات التي كانت تشكوها من ذي قبل يومَ أنْ أورثتها الوَهَن، بينما ثمّة عاهاتٌ محتملة تنتظرها قريباً، وذلك بسببٍ من حراكها داخل منظومة: «السلطة» وهي في مرحلةِ عذريّتها سياسياً.
وبأيّ حالٍ، فلا جرمَ أنّ هذه العاهاتِ، واستفحالِها في جسدِ الحركاتِ، لا يدعو مطلقاً للتفاؤلِ، أو أنّنا نسير نحو الطّمأنينة لا على مستقبل تلك الحركاتِ ولا على مستقبلِنا العربي ونحنُ بمعيّتِها.
عاشراً: الغالبُ من الفاعلين إسلاميّاً، أو مِمّن يتعاطفون معهم -خارج بلادِ الثورات- قد تعجّلوا الرؤية للحدثِ، وبرؤيةٍ ألفينَا عمودها الفقريّ: «عاطفةً مشبوبةً» ومثل هذه الرؤيةِ عادةً ما يكونً من شأنِها، القضاء على الحسّ النقديّ، وتغييبِ القراءة السّننيةِ المتأنيّةِ، وحجب الرؤية التاريخيةِ، ولعل ما يسفر عن هذه المعايب، ما يُلحظُ مِن أمرِ اندفاعهم مِراراً بالتبشير بالمرحلة القادمةِ والحديث عنها في كل محفلٍ، بحالٍ من هيامٍ في غّيّ الحدث. ولكأنه لا يفصلنا عن الخلافة الراشدةِ غير بضعة أشهرٍ وأيام معدودة.





فهد الروقي يسخر :عيون الزوري هي من دخلت بإصبع هزازي !!

 

 أكد الإعلامي فهد الروقي أن الهلال هو من أعاد نادي النصر إلى وضعه الطبيعي بعد أن أذاقه الهزيمة في نهائي كأس ولي العهد وذلك بعد فترة تألق للعالمي لم تدم طويلاً , مُشيراً أيضاً بأن الزعيم منع نهوض نادي الاتحاد وجعله يطرد أبرز نجومه .

وقال الروقي المعروف بميوله الهلالية عبر حسابه الشخصي على 'تويتر' :' تألق النصر فترة فأعاده الهلال لوضعه الطبيعي ولم ينتصر منذ الخسارة في نهائي وأد الأحلام والاتحاد أراد النهوض فشتت الزعيم شمله وطرد نجومه ' .

وبشأن قرار لجنة الانضباط في الاتحاد السعودي لكرة القدم والخاص بمعاقبة نادي الهلال بسبب هتافات جماهيره أوضح الروقي :' لجنة الانضباط عاقبت الهلال لأهازيج جمهوره وهذا قرار نحترمه ونقره لكن لماذا لم يعاقب هزازي - يمكن عيون الزوري هي من دخلت بإصبع هزازي ' .





أسامة يخشى مصير نور وحمد... تورط العميد في 23 مليونا

 
 كشفت مصادر أن لاعب فريق الاتحاد الكابتن أسامة المولد قد بدأ التفكير، وبشكل جدي في الرحيل عن نادي الاتحاد، خاصة أن كثيرا من الأندية المحلية، وأبرزها أندية الأهلي والهلال والشباب كانت قد أبدت رغبتها الكبيرة في الظفر بخدماته في فترة سابقة، وبحسب صحيفة عكاظ يأتي هذا التحرك من الكابتن أسامة المولد بعد تفريط إدارة نادي الاتحاد في عدد من نجوم الفريق، والذين خدموا نادي الاتحاد لسنوات طويلة وحققوا الكثير من الإنجازات، مصادر الصحيفة تؤكد بأن الكابتن أسامة المولد يمتلك ثغرة في عقده مع ناديه تخوله بشراء المدة المتبقية من عقده، والتي تمتد حتى الموسم المقبل، علما بأن اللاعب له مستحقات مالية على النادي، بالإضافة إلى مقدم عقد لم يستلمه حتى الآن أسوة ببقية زملائه اللاعبين في الفريق.
من جانب آخر، حصلت الصحيفة على وثائق رسمية تثبت بأن اللاعب الفلسطيني الأصل الكرواتي الجنسية أنس الشربيني تبلغ قيمة عقده أربعة ملايين وثمان مائة ألف يورو، بلغت حصة النادي الكرواتي منها مليون وثمان مائة ألف يورو، فيما بلغت حصة اللاعب ثلاث ملايين يورو، المصادر أكدت بأن النادي الكرواتي تفاجأ بالقيمة العالية، مما جعله يعجل بفك ارتباطه مع اللاعب والسماح له بالانتقال إلى نادي الاتحاد، وسيط الصفقة بالغ في هذا العقد والذي كلف خزينة نادي الاتحاد مبلغ مالي كبير في ظل الأزمة المالية التي تعصف بنادي الاتحاد.
الجدير بالذكر أن النادي الكرواتي لم يتسلم حتى اللحظة حصته من جراء انتقال اللاعب أنس الشربيني إلى الاتحاد والذي لم يشفع له بالبقاء في صفوف العميد، ولم يقدم المستوى المأمول منه. من جهة أخرى، بدأت ملامح إشكالية جديدة في عقد النادي الذي وقعته مع أحد الرعاة، حيث أكدت مصادر من داخل النادي أن إشكالية ستطفو على الساحة الاتحادية بعد أن وقعت الإدارة في مأزق مبلغ مالي كبير.








برنامج ياهلا 3 أبريل 2013


فيديو
YouTube Link





صور/ فن الحياة على الطريقة الفرنسية في الرياض

فن الحياة على الطريقة الفرنسية في الرياض
الرياض- فيصل صالح /
افتتح برتران بوزانسونو سفير فرنسا لدى السعودية معرض فن الحياة على الطريقة الفرنسية يوم الثلاثاء بفندق الفيصلية بالرياض. 
أقامت فرنسا لأول مرة معرض فن الحياة على الطريقة الفرنسية في الرياض حيث تم تسليط الأضواء على إبداعات أكثر من عشرين شركة تم اختيارهم من قبل لجنة مكونة من الهيئات المهنية الرئيسية في هذا القطاع. 

ويأتي هذا المعرض العريق ضمن فعاليات المنظمة منذ عدة سنوات على مستوى العالم، وهو معرض موجه لجميع المتخصصين والأفراد الذي يقدرون قيمة جودة وطراز الديكور الفرنسي. 

ويعكس اختيار السعودية لاستضافة المعرض في دورته الجديدة اهتمامها الكبير بالإبداعات والتصميمات الفرنسية. هذا وقد قامت المصممة ستيفاني كلو المتخصصة في هذا النوع من الفعاليات بتصميم أجواء فاخرة وأنيقة من شأنها ضمان تميز طريقة عرض مختلف العناصر الرئيسية في مجال فن الحياة. 

ففي مجال الأثاث سيتم عرض منتجات إيجو باري من الأثاث الخاص بالأماكن المفتوحة، ومنتجات إنريو أند سي الخاصة بالأثاث والمقاعد التقليدية، ومنتجات سيجبين الخاصة بالأثاث والدواليب المعاصرة المعدة بناء على الطلب، ومنتجات سيلفان بولو الخاصة بزخرفة الخشب والزجاج، ومنتجات تاياردا الخاصة بالأثاث ذي الطراز العريق. 

وفي مجال الإنارة فسيتم التركيز على إبداعات الفنانين في مجال المنتجات البرونزية. إذ ستقدم شركة باج ابداعاتها من الثريات والتصميمات المنفذة من الحديد وستقدم شركة لوسيان جو سلسلة فاخرة من وحدات الإنارة المنفذة بتقنية الصهر على الرمال وستقدم شركة لومارت وحدات إنارة مشغولة يدوياً من الزنك والنحاس وسبائك الزنك والنحاس كما ستقدم شركة تيسران منتجاتها المميزة التي تشمل وحدات إنارة عريقة وأثاث من البرونز. 

وفي مجال الأقمشة والتطريز اليدوي للستائر سيتم عرض منتجات متألقة بكل الألون من خلال منتجات شركة أوليس وهي شركة مبدعة ومشهورة بالتطريز اليدوي وبإنتاج قضبان الستائر وتيجانها وأقمشة الأثاث. أما شركة نوبيليس فهي تهتم بالتعبير عن الحس المرهف للفنانين المعاصرين من خلال إصدار مجموعات مميزة من ورق الحائط المنقوش والأقمشة. 

وتعد شركة لولييفر صاحبة العلامة التجارية العريقة للأقمشة الحريرية الشهيرة في مدينة ليون "تاسيناري أند شاتل" وهي تعمل على تحقيق الأحلام منذ أربعة أجيال. أما شركة بيير فراي فهي تستوحي موديلاتها من مجموعة أرشيف مميزة من شأنها الإبداع في تصميم وإنتاج أقمشة جديدة وورق حائط منقوش وسجاد وأثاث يرتكز كلياً على التقاليد الفرنسية. 

وفيما يتعلق بشركة روبير فور – مانيفاكتور دوبيسون التي ورثت شركة مانيفاكتور روايال التي أسسها الملك لويس الرابع عشر فقد قامت بنسج صور لكبار قادة المملكة العربية السعودية. أما شركة سابينا فاي براكستون فقد قدمت إبداعات مذهلة تتمثل في استخدام التقنيات القديمة للطباعة اليدوية على الأقمشة. 

ومما لا شك فيه أن فن الحياة على الطريقة الفرنسية لا يمكن ذكره دون تناول فن المائدة. فهذا الفن سيمثله كل من شركة برناردو التي تعد إحدى ركائز مدينة ليموج مهد صناعة الخزف، وشركة كريستوفل رمز المنتجات الذهبية والفضية الفاخرة والأنيقة منذ تسعة عشر قرناً والتي استطاعت إثراء مجموعاتها بالاتجاهات الإبداعية المعاصرة وأخيراً شركة إركيوس رينو التي تمتلك خبرة في التحكم في استخدام الخزف والفضة لتقديم قطع ديكور أو خدمات (بأعداد كبير أو بناء على الطلب) في إطار التزام دقيق بالتقاليد. 

أما بالنسبة للديكور فهو متواجد بجميع أشكاله. فهناك لوحات فريدة وصور فنية عالية الجودة من خلال شركة أرتازا وهناك أناقة البرونز والسيراميك من خلال منتجات بول بيكريش بريستيج وهناك فن الزخارف الحديدية المنفذة بدقة في صناعة الأثاث والإنارة والدواليب من خلال شركة بوانا فيرونييه وهناك صنابير المياه واكسسوارات الحمامات الفاخرة لشركة سردانيلي. 

ولا يجب أن ننسى شركة شوميه وهي شركة مشغولات ذهبية ومجوهرات وساعات عريقة وكذا شركة سان دوبون العريقة التي يقوم كبار الحرفيين بها منذ مائة وأربعين عاماً بصناعة اكسسوارات فاخرة باستخدام أفخم الخامات. 

وتعد شركة لوجران إحدى المراجع العالمية الكبرى في مجال البنية الأساسية الخاصة بالكهرباء والنظم الرقمية للمباني وشركة تاناجرا التي تعد سفيراً حقيقياً للأناقة من خلال تقديم أربع علامات تجارية عريقة في مجال فن الحياة ألا وهي باكارا وبرناردو وشوميه وكريستوفل وهي جهات قامت بالمساعدة في تنظيم هذه الفعالية.

وجدير بالذكر أن العديد من هذه الشركات حاصلة على شهادة الـEPV (شركات تقدم التراث الحي). وتعد هذه الشهادة دليل عرفان مقدم من وزارة الاقتصاد والمالية الفرنسية لتمييز الشركات ذات الخبرة في المجالات الحرفية التقليدية المميزة.












سعودي يخسر زوجته من اول ليلة ويتحول من مليونير إلى مديون بسبب رسالة جوال..!!

05-23-1434 02:52 PMعاجل (متابعات)- 

طلبت سعودية الطلاق في ليلة زفافها، بعد أن خسر عريسها مليون ريال ( 266 ألف دولار) بالمضاربة في سوق (الفوركس) للأوراق المالية.

ووفقا لصحيفة (عكاظ) فإن رسالة نصيّة وصلت الى جوال شاب سعودي ليلة زفافه، تفيد بأنه خسر نحو مليون ريال في (الفوركس)، ما تسبّب في نقله إلى المستشفى بعد أن أصيب بصدمة، كما أن عروسته طلبت منه الطلاق قبل أن تتم مراسم الزفاف.

ونقلت عكاظ عن الشاب الذي يدعى خالد عبده، قوله إنه خسر كل رصيده الذي كان يضارب به في سوق العملات (الفوركس) في ليلة واحدة، وخسر أيضاً عروسه ومنزله، وتحول من "مليونير إلى مديونير" على حد تعبيره.

وأشار إلى أن بداياته في سوق (الفوركس) كانت متواضعة، لافتاً إلى أنه خلال سنوات قليلة أصبح في عداد الأثرياء، حيث تمكّن من تحقيق أرباح كبيرة من خلال المضاربة في العملات، قبل أن يفقد كل ماله.

وارتفعت حالات الطلاق في السعودية بشكل كبير، وكشفت وزارة العدل السعودية بأن حصيلة حالات الطلاق الواردة إلى محاكم المملكة خلال عام 2010 بلغت 9233 حالة، مقابل 707 حالات زواج في الفترة نفسها، بمعدّل 25 حالة طلاق مقابل كل حالة زواج واحدة يومياً.




"التجارة" تحيل مطاعم "بيت الشواية" إلى التحقيق والادعاء العام بسبب وجبة السمك

قامت وزارة التجارة والصناعة بإحالة مطاعم بيت الشواية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام على خلفية الإعلان عن وجبة بنوع من السمك (الهامور) ثبت أنه نوع آخر من السمك.

وقالت الوزارة عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "إيقاف إعلانات مطاعم بيت الشواية الخاصة بوجبة (الهامور) بعد ثبوت أنه نوع سمك آخر وتحيل القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام".







بالصور: إنقاذ شاب من الانتحار بعد أن صعد برج مياه تبوك

تمكنت الدوريات الأمنية والدفاع المدني، من إنقاذ شاب في مقتبل العمر من الانتحار، وإقناعه بالنزول من أعلى برج مياه تبوك "تحت الإنشاء".

وفي التفاصيل، أن الأجهزة الأمنية، بحسب "الوئام"، كانت قد تلقت بلاغاً بأن شاباً تسلل وتسلق سور برج مياه بمدينة تبوك، فباشرت الدوريات الأمنية وفرق الدفاع المدني موقع الحادثة، متخذة الإجراءات اللازمة بوضع الأكياس الهوائية أسفل البرج، بحضور مدير الأمن لمياه تبوك نواف الغامدي، ومدير التشغيل والصيانة بمنطقة تبوك أحمد البدوي.

وأوضح المتحدث الإعلامي للدفاع المدني بتبوك العقيد ممدوح العنزي، أنه تم انتقال فرقة السلالم التابعة للدفاع المدني، وتم عمل إجراءات السلامة، وحضر شقيق الشاب للموقع، للمساعد في التحاور معه، حتى اقتنع ونزل من أعلى البرج بإرادته.

وأكد أنه تم تسليمه للشرطة لمعرفة دوافعه، فيما أشارت المصادر إلى أن الشاب المرتبك نفسياً، حاول الانتحار لفشله في الحصول على وظيفة، وأنها المرة الثانية التي يحاول فيها الانتحار.





المرصد تكشف عن صورة و هوية مالك فيلا هُدد بالقتل بمنتجع "درة العروس"بجدة

 

 أبلغ أحد ملاك منتجع درة العروس بمحافظة جدة مركز شرطة ذهبان بالمحافظة، عن تلقيه رسالة تهديد بالقتل، عبر هاتفه النقال، من رقم مجهول مساء الثلاثاء.
ووفقا لموقع سبق باشرت الجهات الأمنية التعامل مع البلاغ، وتبيَّن لها أن المجهول يتهم المالك بأنه السبب وراء نقل المعلومات التي تحدث داخل المنتجع للشرطة.
وطلب المجهول في رسالة، بدأها بألفاظ نابية، أن يرحل المالك من الدرة خلال أسبوعين، وأن يبيع منزله، وإلا سوف يقتل برصاصة قيمتها خمسة ريالات.
وأضاف: "إنه إن لم يخرج فسوف يحرق عليه بيته...". وقال: "إن الشريحة التي يرسل منها بدون اسم، وإن لديه واسطات تنقل له المعلومات".

هذا ومن جهة أخرى كشف موقع تواصل الالكتروني عن صورة واسم الشخصية المجهولة قائلا :أن الشخصية المجهولة تعود للداعية المعروف أمين عبدالجواد وقد أكد تلقيه رسائل تهديد بالقتل على جواله ما لم يستجيب لمطالبهم ويقوم ببيع الفيلا التي يتملكها في داخل منتجع درسة العروس بجدة.وأضاف عبدالجواد أن المرسل تلفظ عليه بالفاظ نابية واتهمه بأنه من يقوم بنقل أخبارهم للشرطة والهيئة وقال له لن يفيدك أي أحد وأنهم من ورائهم ظهر مؤكدين أن الشريحة التي تم إرسال الرسالة منها دون اسم وغير مسجلة.






بعد أقل من 24 ساعة على وفاة فلبيني في حادث مشابه
فني صيانة سعودي يسقط من فوق سلم متحرك بمطار جدة

عبير الرجباني- سبق- جدة:
 سقط صباح اليوم الخميس فني صيانة محركات سعودي، بالخطوط السعودية بمطار جدة، من فوق سلم متحرك أثناء إجراء عملية الصيانة الدورية، ليسجل الحالة الثالثة التي يسقط فيها عامل صيانة من فوق السلم المتحرك.

وتكرر حادث سقوط الفنيين في صيانة الخطوط السعودية للمرة الثالثة، وأسفر الحادث عن نقل المصاب إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، ووصفت إصابته بالمتوسطة.

ونشرت "سبق" في وقت سابق حادثتين أسفرتا عن وفاة الفنيين اللذين سقطا، أحدهما سعودي توفي من عام، والآخر فلبيني وتوفي أمس.




القبض على داعية وراق مشهور في خلوة محرمة مع فتاة عشرينية بالرياض

 

 تجري الجهات الأمنية تحقيقاتها مع داعية وراق شرعي بتهمة الاختلاء المحرم بفتاة عشرينية ، تمكن من الخلوة بها تحت غطاء الرقية الشرعية .وبحسب موقع الوئام الالكتروني جاء في التفاصيل أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر قد ضبطت الراقي المشهور قبل أيام في خلوة محرمة مع الفتاة في أحد أحياء شرق الرياض ، وذلك بعد تلقيها بلاغ من والدة الفتاة عن اشتباهها في سلوكيات الراقي ، ووجود علاقة مع ابنتها التي تم استدعاءه للقراءة عليها ، وتطورت العلاقة إلى خلوة محرمة أكثر من مرة ، وبعد القبض عليه وتفتيش هاتفه الشخصي عثر بداخله على عدد من الصور والرسائل التي تؤكد تورطه في استغلال حاجة الفتيات ، والاختلاء بهن بالإضافة إلى ممارسته الرقية دون تصريح .




تعرّض لجروح متفرقة بعد سقوطه.. والتحقيق مستمر مع الجاني
"مُعاكس" بمهرجان الورد في الطائف يعتدي على عضو "هيئة"

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
 اعتدى أحد المُتمرسين في مُعاكسة الفتيات على عضو في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر بمحافظة الطائف إثر محاولته الهرب بعد ضبطه مُتلبساً داخل مهرجان الورد الطائفي بحديقة الملك فيصل بالحوية شمال المحافظة, وقد تعرض العضو لجروح مُتفرقة بعد سقوطه نقل بعدها للمستشفى , بينما سُلم الجاني للشُرطة ويخضع حالياً للاستيقاف رهن التحقيق.

وكان الشاب "23 عاماً"، ويعمل في أحد القطاعات العسكرية بالرياض, قد تواجد الليلة الماضية داخلة مقر مهرجان الورد الطائفي, والمُقام بحديقة الملك فيصل بالحوية شمال الطائف, وظل يُمارس مُعاكسة الفتيات من بين العائلات, حينها تمت مُلاحظته من قبل أحد أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المُنكر المُنتشرين بالمهرجان, وقام بضبطه بعد أن تعرّف عليه جيداً وعرف أنه مُسجل بحقه 4 سوابق ماضية جميعها مُعاكسات وترقيم, بخلاف هروبه مرتين من حالات ضُبط فيها بإحدى أسواق الحوية بشارع الستين.

وعمل عضو الهيئة على أخذ الشاب لإيصاله لبقية الأعضاء المُباشرين وتسليمه لهم, إلا أنه حاول الهرب بعد أن أفلت من يد عضو الهيئة، ودفعه ليسقط على جانب من جيمس الهيئة ويتعرض لإصابات تمثلت في جروح في اليد والرجل, وتمزق ثوبه حيث نُقل عضو الهيئة المُصاب لمستشفى الملك فيصل بالطائف ، وتمت معالجته ، ومُنح مدة شفاء قدرها أربعة أيام, في الوقت الذي واجه فيه الشاب الأعضاء والذين تمكنوا من الإمساك به وإفشال مخطط هروبه, بعد أن حاول تأليب المتواجدين بمقر المهرجان والذين تجمعوا على الحالة.

وقد جرى تسليم الشاب لمركز شرطة الفيصلية بالطائف, والذين بدورهم عاينوا جيمس الهيئة التي تعرضت لتلفيات إثر اصطدام العضو بجانبه بعد سقوطه واندفاعه عليه, في حين تم استيقافه لدى مركز الشرطة تمهيداً للتحقيق معه ورفع أوراقه لهيئة التحقيق والإدعاء العام, واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه.





مواطن يطلق النار على فريق التسامح لكرة القدم بوادي الدواسر

تعرض طاقم فريق التسامح لكرة القدم لإطلاق نار من سلاح رشاش أثناء أداء الفريق لتمارينه في وادي الدواسر استعدادا لخوض لقاء الإياب أمام فريق الصحاري من وادي الدواسر ..

وفي تصريح خاص للوئام قال رئيس نادي التسامح بالقنفذة الأستاذ محمد المجدوعي إن الفريق كان يؤدي تمارينه الاستعدادية لخوض لقاء الإياب عصر اليوم الخميس بوادي الدواسر وتفاجأ اللاعبون والجهاز الفني والإداري المرافق للفريق بشخص يطلق عدة طلقات من سلاح رشاش أصابت الجميع بالهلع والخوف قبل أن يغادر المكان ولم يصب أحد بأذى في ظل تواجد رئيس نادي الصحاري وحضوره تمارين الفريق ..

وأكد المجدوعي أنه تصرف فردي ولا يمثل نادي الصحاري مقدما شكره لإدارة النادي على حسن استقبالهم وضيافتهم منذ وصول بعثة الفريق لوادي الدواسر ..

الجدير بالذكر أن اللقاء سيقام عصر اليوم بين فريق التسامح من القنفذة والصحاري من وادي الدواسر ضمن تصفيات الصعود لدوري الدرجة الثانية وكان لقاء الفريقين قد انتهى بالتعادل السلبي الأسبوع الماضي في القنفذة ..




استنجاد العمالة بالهيئة كشف حيلته وعثر بحوزته على 16 هاتفاً
ضبط شاب استغل الحملات للاستيلاء على هواتف العمالة بالرياض


قبض مساء أمس الأول على شاب (18 عاماً)، خلال محاولته التلاعب بالعمالة الوافدة للاستيلاء على هواتفهم في أحد شوارع حي المعذر، مستغلاً الحملات الأمنية لملاحقة المتسللين ومخالفي أنظمة الإقامة والعمل، ومخاوف العمالة من الحملات.

وتشير المعلومات إلى تلقي فرقة ميدانية من مركز هيئة أم الحمام والمعذر، استغاثة من مجموعة من العمالة، خلال جولات الفرقة، وعند مباشرة الموقع اتضح استيقاف العمالة من قبل الشاب واستيلائه على أجهزة الجوال الخاصة بهم مدعياً أنه من أفراد الحملات الأمنية، حسب ادعاءات العمالة.

أعضاء الهيئة تمكنوا من ضبط الشاب وعثر معه على هواتف العمالة المتواجدة بالموقع وعددها 5 أجهزة جوال، إضافة إلى 11 جهاز جوال داخل السيارة، ليتم على ضوء ذلك إعداد تقرير إحالة الشاب للجهات الأمنية، لاستكمال اللازم حياله.




مشاجرة الفجر تنهي حياة رجل بـ15 طعنة نافذة

 

 أقدم مقيم باكستاني في العقد الثالث على قتل أفغاني يعمل في أحد المهرجانات المقامة في منطقة جازان إثر خلاف بينهما، وقام الجاني إسحاق علي عبدالكريم بتسديد 15 طعنة نافذة في عنق وصدر وبطن وقدم المجني عليه محمد إسحاق.وتشير التقارير الى ان مشاجرة وقعت بين الجاني والمجني عليه في الساعة الثالثة فجراً داخل سكن العمال أدت الى جريمة القتل بعدما استعان القاتل بسكين أنهى به الخلاف.وكانت الجهات الأمنية تلقت بلاغاً من أحد المواطنين عن الجريمة وعلى الفور توجهت الفرق الأمنية الى الموقع وعملت على رفع البصمات من مسرح الجريمة التي وقعت في سكن العمال الملاصق لمطعم بخاري في حي النخيل في مدينة جازان يعمل به القاتل. وعثرت الفرق الأمنية على جثة الضحية غارقة في بركة من الدماء التي تناثرت على السرير والبطانية التي كان ينام عليها، فيما ضبط الجاني في حالة هستيرية بموقع الجريمة وجرى تحريز السلاح المستخدم في الجريمة ومبلغ مالي «45 ألف ريال» كان بحوزة القتيل.وقال الناطق الإعلامي في شرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني، وقعت مشاجرة بين الجاني والمجني عليه انتهت بمقتل الضحية جراء طعنات متفرقة في أنحاء متعددة من جسده.وأضاف: تم القبض على الجاني الذي اعترف مبدئيا بالجريمة كما تم التحفظ على الجثة في ثلاجة الموتى بمستشفى جازان العام لحين انتهاء الإجراءات. وذكر فيصل سيدقل «عامل في المطعم» أن الجاني كان في إجازة وحضر قبل أسبوع تقريبا، ولا نعلم ما مدى الخلاف الذي كان بين الجاني والضحية، مشيرا الى ان الجاني يعمل معهم في المطعم فيما يعمل القتيل في أحد المهرجانات التي تقام في المنطقة وكان يعود لمقر السكن بعد قضاء عمله.




ضبط 84 بلاطة حشيش و7200 حزمة قات بجازان ..
ترحيل 19 ألف متسلل.. والإطاحة ب18 ألف آخرين في عدة مناطق بالمملكة

 
مجموعة من المتسللين في قبضة المجاهدين

أبها- عبدالله مريع, جازان - علي المدخلي-عافية الفيفي, المدينة المنورة- خالد الزايدي

واصلت الجهات الأمنية المختصة حملاتها المكثفة في انحاء المملكة مستهدفة المتسللين والمخالفين لنظام الإقامة, مما اسفر عن ترحيل 19000 متسلل ومخالف, والقبض على 18661 آخرين في عدة مناطق بالمملكة خلال الشهر الحالي والماضي.

ففي منطقة عسير, رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز أمير منطقة عسير شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده الأمين، ولسمو النائب الثاني -حفظهم الله- لاهتمامهم ودعمهم غير المحدود بالقطاعات الأمنية بالمنطقة حتى وصلت إلى ما وصلت إليه من مستوى عالٍ من التقنية والبيئة العملية مما يعطي أثرا ايجابيا للحد من الجريمة والكشف السريع عنها, لافتاً إلى أن ملف المتسللين وتعامل رجال الأمن معه أثبتت حسن تصرفهم في الميدان وحسن أدائهم وجدارتهم مع أي حدث يطرأ.

وأوضح الأمير فيصل بن خالد في تصريح صحفي أنه كان لرجال الأمن في جميع القطاعات الأمنية دور بارز ومهم تعاملوا من خلاله باحترافية عالية على تمشيط جميع محافظات ومراكز المنطقة من هؤلاء المتسللين, كاشفاً سموه أنه بلغ عدد المقبوض عليهم خلال الثلاثين يوما الماضية من مجهولي الهوية ومخالفي الإقامة (16374) شخصاً. وعبر سموه عن اعتزازه بأهالي منطقة عسير على حسن تعاملهم واتباعهم للتعليمات حول كيفية التعامل مع المتسللين وعدم التستر عليهم والابلاغ عنهم.

إحدى السيارتين المضبوطتين وبداخلها كميات كبيرة من القات
وفي منطقة جازان, قامت قيادة دوريات جوازات منطقة جازان بترحيل أكثر من (19000) مخالف لنظام الاقامة خلال شهر ربيع الآخر لهذا العام. كما أكد مدير جوازات منطقة جازان المكلف العميد محمد بن جويبر السلمي ان قيادة دوريات جوازات قامت بتكثيف أعمال البحث والتحري في عدة مواقع بالمنطقة يوم الاحد, وعلى اثرها أوقف (2109) مخالفاً لنظام الإقامة.

كما أسفرت مداهمة نفذتها الفرق الأمنية بفرع إدارة المجاهدين بجازان ممثلة بالفرقة الرابعة بفيفا لجبل الصفا ووادي الغاط والثوار" بمحافظه العيدابي وعدد من المواقع المتفرقة ببلغازي من القبض على 29 متسللاً أفريقياً منهم شخص متوفى وآخر مصاب, وكذلك القبض على 12 يمنياً, وبتفتيش الموقع عثر على كمية من الحشيش المخدر بلغت 60 بلاطة تزن 30 كجم.
بلاطات من الحشيش تم ضبطها في جازان
كما اوضح المتحدث الإعلامي لإدارة المجاهدين بمنطقة جازان خالد بن عبدالله بن قزيز ان دوريات الفرقه الثالثة للمجاهدين بالداير تمكنت من ضبط 24 بلاطة تزن 17 كجم بالموقع المسمى جبل الرميح بمحافظة الداير فيما اسفرت العملية الثالثة التي نفذتها شعبة الاستخبارات بالفرع من رصد و ضبط سيارتين بداخلها كميات من نبات القات بداخلها 7200حزمة قات.

وفي منطقة المدينة المنورة, قال قائد دوريات الجوازات بالمنطقة المقدم هشام بن عبيد الله الأحمدي ان دوريات الجوازات قامت بالقبض على 137 وافدا مخالفا بينهم متسللون ومزورون وتم تسليمهم لجهات الاختصاص لتطبيق النظام بحقهم.




فيديو / عصابة نسائية تسرق أدوات زينة بجدة

ع
صابة نسائية تسرق أدوات زينة بجدة

 نشر مقطع فيديو على موقع يوتيوب تظهر فيه ثلاث سيدات يقمن بسرقة أدوات التجميل والزينة من داخل أحد المحلات المتخصصة دون الانتباه لوجود كمرات مراقبة في داخل المحل.

ويدعي صاحب الفيديو أن حادث السرقة تمت بأحد المولات التجارية بـمدينة جدة السعودية.
فيديو




حاصرتهم الجهات الأمنية بعد دخولهم البلاد بطريقة غير مشروعة
الإطاحة بـ63 إثيوبياً بينهم امرأة بـ"بئر عسكر" في "نجران"


 قبضت الجهات الأمنية في نجران، أمس، على 63 إثيوبياً، بينهم امرأة، من مخالفي أنظمة العمل والإقامة.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة "نجران" النقيب عبدالله محمد العشوي في تصريح لـ"سبق" إنه أثناء قيام دوريات أمن بمهامهما المعتادة بمركز "بئر عسكر" لوحظ اختفاء سريع لرجل إثيوبي عن أنظار رجال الأمن، وصعد بين الجبال.

وأضاف "العشوي" أنه بعد متابعته عُثر على مجموعة من الإثيوبيين، بلغ عددهم 63 متسللاً، بينهم امرأة، دخلوا البلاد بطريقة غير مشروعة.

وأشار "العشوي" إلى أن المتسللين استغلوا سوء تضاريس المنطقة ووعورتها، لاحتوائها على مناطق جبلية وأودية وعرة، ما يسهل لهم الاختباء داخلها، قبل أن تضيق عليهم وتحاصرهم الدوريات المشتركة، إلى أن قبض عليهم جميعاً، وتم إيداعهم التوقيف بمركز شرطة "بئر عسكر"، لحين إكمال إجراءات ترحيلهم.



الحكومة الكويتية تشتري ديون مواطنيها وتشطب الفوائد

الحكومة الكويتية تشتري ديون مواطنيها وتشطب الفوائد
الكويت/
أقر البرلمان الكويتي أمس الأربعاء بشكل نهائي مشروع قانون ينص على شراء الحكومة الديون المصرفية الخاصة للمواطنين والبالغة قيمتها 2,6 مليار دولار مع إعادة جدولتها وشطب جميع الفوائد عنها.

وصوت خمسون عضواً في البرلمان لصالح القانون من بينهم أعضاء الحكومة الـ 13 الحاضرين، اذ ان الوزراء في الكويت يشغلون مقاعد في البرلمان. وامتنع ثلاثة نواب عن التصويت فيما صوت أربعة نواب ضد مشروع القانون الأول من نوعه في هذه الدولة الخليجية الغنية بالنفط التي تؤمن رعاية لمواطنيها من المهد الى اللحد.

وقال نواب أن كلفة القانون على الخزينة تبلغ ما بين مليار و2,5 مليار دولار على مدى 15 سنة.
وبموجب القانون الجديد، سيتم تأسيس صندوق جديد للأسرة يقوم بشراء جميع قروض الكويتيين التي تمت استدانتها قبل 30 مارس 2008.

وسيقوم الصندوق الحكومي بشطب جميع الفوائد عن الديون وبإعادة جدولتها على فترة لا تتجاوز 15 سنة مع أقساط شهرية مريحة. وقال رئيس لجنة الشؤون المالية والاقتصادية في مجلس الأمة يوسف الزلزلة ان القانون سيشمل 47 الفا و444 مدينا كويتيا.

واستجاب النواب لطلب الحكومة باستثناء القروض من المصارف والمؤسسات الإسلامية ما أدى الى خفض كلفته.
ويبلغ عدد المواطنين الكويتيين حوالى 1,2 مليون نسمة. وسبق للحكومة ان رفضت قانونا مماثلا في السابق بالرغم من إقراره بأغلبية ساحقة في البرلمان مطلع 2010.




عقب استدعاء القائم بالأعمال الإماراتي في القاهرة
ضاحي خلفان: "الإخوان" تنظيم فاسد فجَّر 14 أزمة في مصر


 واصل الفريق ضاحي خلفان، القائد العام لشرطة دبي، هجومه الشرس على جماعة "الإخوان المسلمين" عقب قيام وزارة الخارجية المصرية باستدعاء القائم بالأعمال الإماراتي في القاهرة على خلفية قضية المحتجزين المصريين في الإمارات بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" المصري، عدَّد خلفان على حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" الأزمات التي فجَّرها الإخوان المسلمين فبلغت 14 أزمة (أزمة دستورية، أزمة اقتصادية، أزمة سياحية، أزمة مواصلات، أزمة محامين، أزمة قصاة، أزمة إعلاميين، أزمة للأزهر، أزمة سولار، أزمة تجارة، أزمة عمال، أزمة ضباط، أزمة نيابة، وأخيرًا أزمة اعتراف بالخطأ الفادح).

وطرح قائد شرطة دبي تساؤلاً يقول فيه: "أليس الإخوان مجانين؟ وفيهم غشامة بلا حدود" - حسب قوله - مضيفًا في تغريدة أخرى أنهم يحتاجون لدورة تأهيل مساجين حتى يعودوا صالحين في المجتمع.

وصعَّد خلفان من هجومه على جماعة الإخوان في تغريدة تلو الأخرى، واصفاً إياهم بالكفار - على حد وصف - ليقول: "إشاعات الإخوان الكافرين علينا لن تزيدنا إلا قناعة بأنهم تنظيم فاسد".

كانت وزارة الخارجية المصرية قامت أمس الأربعاء باستدعاء القائم بالأعمال الإماراتي في القاهرة أحمد المنهالي بشأن أزمة المعتقلين المصريين في الإمارات بتهمة التآمر على قلب نظام الحكم في الإمارات.




تأجيل قضية الناشطة البحرينية زينب الخواجة إلى جلسة 9 مايو

قررت محكمة بحرينية تأجيل قضية الناشطة زينب الخواجة إلى جلسة 9 مايو/ أيار، كما قررت تأجيل قضية 21 متهما بالتجمهر في المنامة إلى جلسة 18 أبريل/ نيسان.

وقد جاء قرار المحكمة الصغرى الجنائية الاربعاء 3 أبريل / نيسان بتأجيل قضية الناشطة الخواجة المتهمة فيها بالتجمهر بالقرب من المرفأ المالي، لدراسة القضية.

وكانت النيابة العامة اتهمت الخواجة بأنها تعمدت الجلوس على شارع الملك فيصل بالقرب من المرفأ المالي، الأمر الذي ترتب عليه تعطيل حركة المرور.

اما قرار المحكمة بتأجيل قضية 21 متهماً بالتجمهر بالمنامة جاء للاستماع لبقية شهود الإثبات.وأنكر المتهمون في جلسة سابقة أمام المحكمة التهم الموجهة إليهم بالتجمهر بغرض العنف.




الرئاسة المصرية تؤكد بقاء النائب العام واستمرار الحكومة


الأناضول- القاهرة:
 أكدت الرئاسة المصرية، اليوم الأربعاء، أن النائب العام طلعت عبدالله باق في منصبه رغم الحكم غير النهائي الذي صدر الأسبوع الماضي بإلغاء قرار تعيينه، كما جددت في الوقت نفسه تمسكها بالإبقاء على حكومة هشام قنديل.

وقال المتحدث باسم الرئاسة المصرية عمر عامر في مؤتمر صحفي: إن "النائب العام باق في منصبه ومستمر في عمله"، مشيراً إلى أن "طعن الرئاسة على حكم محكمة الاستئناف، بشأن بطلان قرار رئيس الجمهورية بإقالة النائب العام السابق المستشار عبد المجيد محمود، ما زال قيد الدراسة".

ويطالب المعارضون بتنفيذ حكم أصدرته محكمة استئناف القاهرة، الأربعاء الماضي، بإلغاء قرار الرئيس المصري محمد مرسي، بتعيين المستشار طلعت عبد الله في منصب النائب العام خلفاً للنائب العام السابق عبد المجيد محمود.

غير أن هذا الحكم غير نهائي وقابل للطعن أمام محكمة النقض، أعلى درجات التقاضي في مصر.

ورداً على سؤال من أحد الصحفيين حول مصير حكومة هشام قنديل، التي تطالب المعارضة بإقالتها، قال المتحدث باسم الرئاسة المصرية: إن "الحكومة باقية أيضاً ومستمرة في عملها في ظل مرحلة تتطلب قدراً مناسباً من الاستقرار لمساعدة هذه الحكومة على ممارسة مهامها، خاصة في ظل الكثير من التحديات التي تواجهها البلاد".



الفرنسية: مرسي يقوم بزيارة "تاريخية" إلى الخرطوم


يصل الرئيس المصري محمد مرسي بعد ظهر اليوم الخميس إلى السودان في أول زيارة رسمية لهذا البلد وصفتها الخرطوم بأنها "تاريخية".

وبحسب وسائل الإعلام الرسمية السودانية، فإن مرسي سيلتقي الرئيس عمر البشير وقادة أحزاب سياسية وأفرادا من الجالية المصرية.

وقال عماد سيد أحمد، المتحدث باسم الرئيس السوداني لوكالة فرانس برس "أنها زيارة "تاريخية على ضوء العلاقات الاستراتيجية العميقة بين شعبي البلدين".

وأجرى الرئيسان محادثات في القاهرة في سبتمبر الماضي خلال أول زيارة، قام بها البشير إلى مصر منذ انتخاب مرسي في يونيو، بعد أكثر من عام على سقوط نظام حسني مبارك.




وفد فنى من وزارة النفط السودانية يتوجه إلى جوبا
الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:50
الرئيس السودانى عمر البشير
الخرطوم (أ ش أ)

توجه وفد فنى من وزارة النفط السودانية، برئاسة أمين عام الوزارة عوض عبد الفتاح إلى مدينة جوبا اليوم الخميس، لاستئناف المحادثات المشتركة بين دولتى السودان، بشأن استئناف إنتاج وتصدير النفط الجنوبى عبر الأراضى السودانية. 

وتأتى الزيارة فى إطار حرص دولتى السودان، على تنفيذ مصفوفة اتفاق التعاون المشترك بين البلدين الموقع فى العاشر من مارس الماضى بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وفقا للتوقيتات التى حددتها المصفوفة. 

ومن المقرر أن يبحث الجانبان قضية فرع شركة "سودابت" التى كانت جوبا قد صادرت أسهمها، حيث حددت جنوب السودان ممثليها باللجنة الخاصة بحل القضية، والتى تتكون من ستة ممثلين، فى إطار تنفيذ المصفوفة التى وقعها البلدان لتطبيق اتفاقيات التعاون فى كافة المجالات، بما فى ذلك القضايا الاقتصادية المتعلقة بالنفط. 

وقال الأمين العام لوزارة النفط السودانى، إن الوفد يضم كل اللجان الفنية المعنية بتنفيذ مصفوفة التعاون المشترك، وأشار إلى أنه سيتم خلال الزيارة استكمال ما بدأ من محادثات وتفاوض حول السبل الكفيلة بتنفيذ ما هو مطلوب من الطرفين.

وكان وكيل وزارة النفط والمعادن بجنوب السودان، مشار أشيك أدير قد قدم الدعوة خلال زيارته للخرطوم التى انتهت يوم الجمعة الماضى، لنظيره السودانى لزيارة جوبا.




ميقاتى يعتذر سلفاً عن تكليفه بتشكيل حكومة جديدة.. ويشترط "الإجماع الوطنى"
الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:13
نجيب ميقاتى رئيس الوزراء اللبنانى المستقيل
بيروت (د ب أ)
أعلن رئيس الحكومة اللبنانية المستقيل نجيب ميقاتى اليوم، الخميس، اعتذاره عن تكليفه بتشكيل الحكومة الجديدة "سلفاً".

وقال ميقاتى، فى بيان نشرته الوكالة الوطنية للإعلام، "أعتذر سلفا وأشكر صادقا كل من يسمينى للتكليف، ولا يسعنى قبول هذا الشرف إلا إذا توافرت لى النسبة الأكبر والأوفر من إجماع كل الأطراف ومن كل الشركاء فى الوطن"، معربا عن تمنياته لمن يتحمل المسئولية بالنجاح.

وأضاف "حين تقدمت باستقالتى قبل أيام خلت إيمانا منى بضرورة كسر الجمود فى الحركة السياسية.كنت أدرك أننى، ومن خلال هذه الاستقالة، أطمح إلى فتح نافذة، بل فتح كل الأبواب أمام عودة التلاقى بين كل الفرقاء السياسيين".

وأوضح "على مدى ترؤسى للحكومة حرصت على عدم الانجرار إلى أى اصطفاف يؤدى إلى زيادة الشرخ بين اللبنانيين، وقد كان لى شرف التعاون مع كل مكونات الحكومة"، داعيا جميع اللبنانيين إلى الالتزام بمبادئ الوفاق الوطني، مشددا على أن تكون أى حكومة ستتشكل حكومة إنقاذ وطنى تتمثل فيها كل المكونات السياسية للنسيج اللبنانى.




مسئول يمنى: وفد مصرى رسمى يزور صنعاء منتصف إبريل الحالى

الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:27
 
الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى

صنعاء (أ ش أ)

يقوم وفد مصرى رفيع المستوى يضم رئيس الهيئة المصرية العامة للرقابة على الصادرات ورئيس هيئة المواصفات المصرية وعدد من المسئولين المصريين فى مجال التقييس بزيارة لليمن منتصف إبريل الحالى.

صرح بذلك اليوم الخميس وليد عبد الرحمن عثمان رئيس الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس.

وقال عثمان، إن زيارة الوفد المصرى تأتى استكمالاً لتوقيع الآلية التنفيذية لمذكرة التفاهم التى وقعت فى شهر يناير من هذا العام بين الهيئة اليمنية وهيئة الرقابة على الصادرات والواردات المصرية، مضيفاً أن تطبيق آلية التفاهم ستسهم فى رفع مستوى المواصفات الوطنية، وتسهيل انسياب السلع اليمنية إلى الأسواق المصرية وإصدار شهادة المطابقة للسلع المصرية الواردة إلى اليمن.

وأوضح وليد عبد الرحمن عثمان رئيس الهيئة اليمنية للمواصفات والمقاييس، أن برنامج الوفد المصرى يشمل التباحث حول مجالات التعاون فى المواصفات وشهادات المطابقة، بالإضافة إلى مجالات التدريب المختلفة.




مسلحون يهاجمون مركز شرطة فى طرابلس ويحررون 3 سجناء

الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:47

طرابلس (رويترز)

قالت مصادر أمنية فى طرابلس، إن مسلحين ملثمين هاجموا مركزا للشرطة فى العاصمة الليبية اليوم الخميس ووثقوا أيدى أربعة ضباط وحرروا ثلاثة سجناء.

وأوضح مسئول أمنى أن نحو 10 مسلحين اقتحموا مركز الشرطة فى حى أبو سالم جنوب غرب طرابلس فجر اليوم، وحرروا ثلاثة من بين خمسة كانوا محتجزين هناك، لافتا إلى أن "هؤلاء مجرمون. هاجموا مركز الشرطة وأطلقوا النار عليه من بنادق".

ومنذ نهاية انتفاضة 2011 التى أطاحت بالزعيم معمر القذافى يجد زعماء ليبيا الجدد صعوبة بالغة فى السيطرة على الجماعات المسلحة التى ترفض إلقاء السلاح وكثيرا ما تنفذ مطالبها بنفسها.

ولا يزال الوضع الأمنى خطيرا فى أنحاء البلاد حيث ينتشر السلاح، حيث خطف مجهولون مستشارا لرئيس الوزراء على زيدان من سيارته على مشارف طرابلس.




بعد نفيه في وقت سابق الاتهامات
الحاخام اليهودي الأكبر بفرنسا يعترف بالسرقة الأدبية


أ ف ب- باريس:
 أقر الحاخام الأكبر في فرنسا جيل برنهايم، أعلى سلطة يهودية، اليوم الأربعاء بأنه سرق فيلسوفاً متوفى عند تأليفه كتابه "تأملات يهودية"، بعد سابق نفيه.

ونفى "برنهايم" في البداية الاتهامات الموجهة إليه بالسرقة الأدبية، لكنه قال "لقد رددت بشكل متسرع"، بحسب بيان كتب من القدس.

وقال الحاخام اليهودي "إن السرقات الأدبية التي كشفت على الإنترنت صحيحة... موضحاً أنه عهد بجزء "من الأبحاث والصياغة" في عمله إلى طالب بسبب ضيق الوقت".

وأضاف "هذه هي المرة الأولى والوحيدة التي أقوم فيها بمثل هذا الترتيب... كان خطأ مريعاً... لقد خدعت، لكني مسؤول".

كان موقع "ستراس" الفلسفي رصد في منتصف مارس الماضي أوجه تشابه مثيرة بين كتاب جيل برنهايم الصادر في 2011 عن دار النشر "ستوك"، وأجوبة الفيلسوف المتوفى "جان فرنسوا ليوتار" لـ"اليزابيت فيبير" التي نشرت في العام 1996 في كتاب "أمام القانون".

وأكد "برنهايم" آنذاك أنه استند في كتابة تأملاته إلى دروس أعطاها في ثمانينيات القرن الماضي. وقال "إن النسخ المصورة لدروسه والتسجيلات الصوتية قد تكون استخدمت من دون علمه".

وأكد ناشر كتاب الحاخام الأكبر لدى ستوك "فرنسوا ازوفي" أيضاً هذه الرواية. وقال "لا أشك في أن ليوتار هو الذي نسخ الدروس لكنه أخذ علماً بهذه النصوص من خلال هذه التسجيلات".

وانتخب جيل برنهايم (60 عاماً) حاخاماً أكبر في فرنسا في العام 2008. 




القوات الاسرائيلية تقتل شابين فلسطينيين مع استمرار المواجهات بالضفة


قال مسؤولون في القطاع الطبي الفلسطيني يوم الخميس إن جنودا اسرائيليين قتلوا بالرصاص اثنين من الشبان الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة في الوقت الذي دخلت فيه المواجهات يومها الثالث بعد وفاة سجين كان مضربا عن الطعام في سجن اسرائيلي.

وقال الجيش الاسرائيلي إن جنودا أطلقوا النار على فلسطينيين كانا يلقيان قنابل حارقة بعد حلول ليل الأربعاء عند حاجز عناب العسكري شرق مدينة طولكرم في شمال الضفة الغربية. وتمت استعادة إحدى الجثتين على الفور في حين عثر على الجثة الأخرى في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس.

وقال مسؤولون فلسطينيون إن القتيلين هما عامر نصار (17 عاما) وناجي بلبيسي (18 عاما). وقال الجيش إنه يحقق في الواقعة التي أسفرت عن إصابة فلسطيني واحد على الأقل.

وتصاعدت التوترات سريعا في الضفة الغربية وقطاع غزة بعد وفاة ميسرة أبو حمدية (64 عاما) الذي كان مضربا عن الطعام ومصابا بالسرطان أيضا وكان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد في سجن اسرائيلي.

وقالت مصادر طبية في مستشفى (الشهيد ثابت ثابت) في طولكرم ان جثمان بلبيسي عثر عليه صباح يوم الخميس عند حاجز عناب الذي شهد مواجهات بين جنود الحاجز وشبان.

وذكرت مصادر في الاسعاف الفلسطيني لرويترز ليل الاربعاء انها نقلت جثة الفتى عامر نصار من بلدة عنبتا شرق طولكرم مصابا بالرصاص الحي في صدره.

ويتهم الفلسطينيون اسرائيل بعدم تقديم العلاج للسجين وعدم الإفراج عنه بعد تشخيص حالته بأنها مرض مهلك. وتقول اسرائيل إنها اتبعت الإجراءات المعتادة.

ومن المقرر دفن أبو حمدية الذي كان يقضي عقوبة بالسجن المؤبد بسبب هجوم كان يجري التخطيط له على مقهى في القدس عام 2002 في الخليل في وقت لاحق يوم الخميس ويتأهب الجيش لتجدد العنف. كما من المتوقع تشييع جثماني كل من نصار وبلبيسي في وقت لاحق يوم الخميس.

ويأتي تصاعد العنف قبل أيام من الموعد المقرر لزيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لإجراء محادثات مع مسؤولين اسرائيليين وفلسطينيين على أمل إحراز تقدم نحو إحياء مفاوضات السلام التي انهارت عام 2010.

ورفض عاموس جلعاد المسؤول الدفاعي الاسرائيلي تلميحات بأن انتفاضة ثالثة توشك أن تندلع في الضفة الغربية.

وقال جلعاد لراديو اسرائيل "مصطلح الانتفاضة الثالثة يهدف إلى وصف انهيار كامل وانتفاضة... ليست هناك قوى تدعو إلى انتفاضة ثالثة او انتفاضة عامة."

ونفذت طائرات اسرائيلية أول غارة جوية على قطاع غزة منذ التوصل إلى تهدئة أنهت صراعا استمر ثمانية أيام بين اسرائيل وغزة في نوفمبر تشرين الثاني.

وقال الجيش إنه كان يرد على صواريخ أطلقت في وقت سابق ذلك اليوم أعلنت جماعة تحمل اسم مجلس شورى المجاهدين مرتبطة بتنظيم القاعدة مسؤوليتها عن إطلاقها. وأطلقت الجماعة صاروخين آخرين يوم الأربعاء وقالت إنها ترد على وفاة أبو حمدية.

وسقط صاروخ آخر في منطقة مفتوحة بجنوب اسرائيل اليوم ولم يسبب أي خسائر في الأرواح. ولم تعلن أي جماعة في قطاع غزة المسؤولية عن أحدث هجوم صاروخي.

وطالبت اسرائيل حركة حماس التي تدير قطاع غزة بمنع النشطاء من اطلاق الصواريخ بعد تفجر اخطر موجة من أعمال العنف عبر الحدود منذ اتفاق التهدئة الذي أنهى ثمانية ايام من الحرب في نوفمبر.

وأعلن نحو 4600 سجين فلسطيني إضرابا عن الطعام لمدة ثلاثة أيام احتجاجا على وفاة أبو حمدية. وفي الضفة الغربية أغلقت بعض المتاجر تضامنا.

وفي تعليق على العنف في غزة قال ريتشارد سيري منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط إن "هناك أهمية بالغة للابتعاد عن العنف".

وأضاف في بيان أن تجدد خرق التهدئة يهدد بانهيار التفاهمات التي توسطت فيها مصر والتي تشمل تخفيفا للحصار الاسرائيلي على قطاع غزة.

وتوسطت مصر في تهدئة نوفمبر بعد الصراع الذي قتل فيه 170 فلسطينيا وستة اسرائيليين. وكان الهدف المعلن الذي شنت اسرائيل من اجله حملتها على قطاع غزة هو وقف الهجمات الصاروخية.



مواجهات عنيفة بين فلسطينيين وقوات الاحتلال


اندلعت مواجهات عنيفة عصر اليوم الأربعاء بين المئات من الفلسطينيين والقوات الإسرائيلية قرب جامعة القدس، الواقعة بضواحي مدينة القدس؛ ووقع أكثر من 15 مصاباً.
وأفاد مراسل وكالة الأناضول للأنباء أن المواجهات اندلعت بين قوات الجيش الإسرائيلي وطلبة جامعة القدس في بلدة "أبو ديس" على خلفية احتجاجات تتعلق بوفاة الأسير ميسرة أبوحمدية في أحد السجون الإسرائيلية.

وذكر شهود عيان أن ما يقرب من 15 محتجاً أصيبوا بحالات اختناق جراء إطلاق القوات الإسرائيلية قنابل الغاز المسيل للدموع.

وشددت إسرائيل من إجراءاتها الأمنية عند مداخل القدس، وشرعت قوات خاصة من الجيش الإسرائيلي في غلق مداخل بلدات: "أبو ديس"، و"اليعزرية"، و"السواحرة الشرقية" بمدينة القدس بعد وصول جثمان الأسير الفلسطيني أبو حمدية إلى معهد التشريح التابع لجامعة القدس في بلدة أبو ديس.

وعلى إثر ذلك خرج المئات من طلبة جامعة القدس في مسيرات حاشدة جابت أرجاء البلدات المقدسية تطالب الكتائب المسلحة للفصائل الفلسطينية بالرد على ما أسموه "جرائم الاحتلال" من خلال عمليات "استشهادية".




قوات النظام السوري المحاصرة في الرقة تطلب النجدة

علمت "العربية"، الخميس، أن استغاثة صدرت عن الكتيبة الطبية للفرقة 17 من قوات النظام السورية بالرقة، أكدت فيها أن عدد قتلى الفرقة بلغ 80 والجرحى 250.

وطالبت الكتيبة، مركز قيادة النظام التدخل الفوري في الأربع والعشرين ساعة القادمة. ووصفت الكتيبة الطبية الوضع بالخطير، وذكرت أنها على وشك الانهيار، قائلة: "نحن بلا ماء وطعام وكهرباء، والجرحى يموتون من الغرغرينا بسبب نقص الإسعافات".

والفرقة السابعة عشرة هي أقوى فرق النظام في الرقة، ويقع مقرها على بعد كيلومترين من شمال محافظة الرقة، وتبلغ مساحة المنطقة التي تسيطر عليها ما يقارب خمسة كيلومترات، وهي محاصرة من الجهات الأربعة، ولا يتم إنزال الطعام إلا عن طريق الطيران المروحي والمظلات.

ويسيطر الثوار على ما يقارب من ثلاثة أرباعها، بينما يتحصن جنود النظام حالياً في القيادة والباب الشرقي وكتيبة المدفعية .

وفي تطور سابق، سيطر الجيش الحر، الأربعاء، على الكتيبة 49 دفاع جوي في ريف درعا، بعد انسحاب قوات النظام منها، وذلك بعد حصار دام عدة أيام تخللته اشتباكات ضارية، وتكمن أهمية الكتيبة 49 في أنها تتوسط محافظة درعا، بين بلدتي علما وخربة غزالة. وتحوي هذه الكتيبة مخازن تضم عدداً كبيراً من كافة أنواع الأسلحة.

واتخذ النظام من الكتيبة 49 قاعدة عسكرية انطلقت منها هجماته الجوية والصاروخية على أغلب أرجاء محافظة درعا، لاسيما بلدتي علما وخربة غزالة اللتين تسبب فيهما القصف بدمار واسع وحركة نزوح قوية بين الأهالي وصلت إلى حد تهجير كامل لسكان البلدتين البالغ عددهم ثلاثين ألف نسمة.

كذلك عرفت الكتيبة 49 بكتيبة الموت، لشدة ما ارتكب ضباطها وشبيحتها من عمليات قتل وتعذيب بحق أهالي القرى المحيطة والقريبة منها.

وأسهم إغلاق الجيش الحر للطريق الدولي الرابط بين دمشق وعمّان منذ نحو شهر، في قطع إمدادات النظام عن الكتيبة 49 وتمكن من السيطرة عليها.
وتتبع الكتيبة 49 اللواء 38 الذي نجح الجيش الحر في السيطرة عليه قبل شهر تقريباً ضمن معركة جسر حوران التي أعلنها لتحرير محافظة درعا مهد الثورة السورية.




الاسد: الجامعة العربية بحاجة إلى شرعية


شدد الرئيس السوري بشار الأسد أن الجامعة العربية بحاجة إلى شرعية، وذلك على خلفية منح الجامعة مقعد سورية للمعارضة. وجاء تصريح الأسد هذا أثناء مقابلة مع وسائل اعلام تركية نشرت مقاطع منها.

ونشرت الصفحة الرسمية للمكتب الاعلامي للرئاسة السورية على "فيسبوك" مقتطفات من المقابلة جاء فيها ان "الجامعة العربية بحد ذاتها بحاجة لشرعية. وهي جامعة تمثل الدول العربية وليس الشعوب العربية، وبالتالي فهذه الجامعة لا تعطي شرعية ولا تسحبها. الشرعية الحقيقية ليست من منظمات ولا مسؤولين خارج بلدك ولا من دول أخرى، الشرعية هي ما يعطيك إياها الشعب. عدا عن ذلك كل هذه المسرحيات ليس لها أي قيمة بالنسبة لنا".

وفي رده على سؤال آخر حول تصريح أحمد داوود أوغلو بأنه يفضل الاستقالة على مصافحة الرئيس الأسد، قال الرئيس السوري ان "هذا الكلام ليس محل اهتمام ولا يرد عليه أصلا. فإذا لم يكن هناك من رباه تربية صحيحة في منزله فأنا في منزلي تربيت تربية صالحة. وإن لم يكن قد تعلم شيئا من أخلاق الشعب التركي التي رأيتها خلال زياراتي إلى تركيا، فأنا في سورية تعلمت الكثير من أخلاق الشعب السوري". وكانت صفحة المكتب الاعلامي بدأت الاربعاء بنشر بعض المقاطع من المقابلة التي اجرتها قناة "أولوصال" وصحيفة "أيدنليك" التركيتين مع الرئيس السوري، في لقاء يبث الجمعة المقبلة.




بالفيديو.. "كتيبة الموت" في قبضة الجيش السوري الحر

 سيطر الجيش السوري الحر على الكتيبة 49 دفاع جوي بريف درعا، المعروفة بـ "كتيبة الموت" بعد أن أجبر قوات النظام على الانسحاب منها، وذلك بعد حصار دام عدة أيام للكتيبة تخللته اشتباكات ضارية.
وتكمن أهمية الكتيبة 49 في أنها تتوسط محافظة درعا، وتحوي مخازن تضم عددا كبيرا من الأسلحة على مختلف أنواعها بحسب العربية نت.
وقد اتخذ النظام من هذه الكتيبة قاعدة عسكرية تنطلق منها هجماته الجوية والصاروخية على معظم أرجاء محافظة درعا، لا سيما بلدتي "علما" و "خربة غزالة" اللتين لحق بهما الدمار جراء القصف، ونزح كثير من سكانه بشكل يصل إلى حد التهجير الكامل لسكان البلدتين البالغ عددهم 30 ألف نسمة.
كذلك عرفت الكتيبة 49 بكتيبة الموت، لشدة ما ارتكب ضباطها وشبيحتها من عمليات قتل وتعذيب بحق أهالي القرى المحيطة والقريبة منها.
هذا وقد أسهم إغلاق الجيش الحر للطريق الدولي الرابط بين دمشق وعمّان منذ نحو شهر، في قطع إمدادات النظام عن الكتيبة 49 ومنه السيطرة عليها.
وتتبع الكتيبة 49 اللواء 38 الذي نجح الجيش الحر في السيطرة عليه قبل شهر تقريباً ضمن معركة جسر حوران التي أعلنها لتحرير محافظة درعا مهد الثورة السورية.
فيديو





مذيعة تخصص مليون دولار لمن يأتيها برأس بشار

غادة عويس تعرض جائزة لمن يأتيها برأس بشار
الدوحة /
أعلنت مذيعة قناة الجزيرة غادة عويس عن تخصيص مليون دولار لمن يأتيها برأس بشار الأسد . وكشفت عويس عن جائزة المليون دولار بعد قيام أحد رجال الأعمال المقربين من الأسد بتخصيص 50 ألف دولار لمن يقبض على أي من مراسلي الجزيرة أو العربية الذين يغطون الأحداث الجارية في المناطق المحررة من سوريا.

وكانت غادة عويس قد زارت مدينة حلب وبثت منها العديد من التقارير التي أزعجت النظام الأسدي كثيراً مما دفع بالشبيحة إلى إطلاق دعواتهم لملاحقتها إنتقاما منها ومن قناة الجزيرة التي يتهمها النظام الأسدي بالتحيز ضده .

وإلى جانب تغطيتها التلفزيونية تعتبر عويس من الناشطات على توتير حيث تغرد بشكل دائم وتفضح تصرفات النظام الأسدي وجرائمه بشكل متواصل ومن أحدث ما غردته في هذا الإطار قولها تعليقاً على دعوة الأسد لقمة بريكس لإنهاء العنف بسوريا "يبدوا أن الدائرة بدأت تضيق عليه فالحيوان بطبعه عندما تضعه في منطقة الخطر يبدأ بالجري دون وجهة".




طبيب: بتروا يد مقاتل أكثر من اللازم... الطائفية تفوح من مستشفيات تركيا


 نشر موقع "يور ميدل إيست" تقريراً عما اعتبره "جواً طائفياً" يسود في مستشفيات تركيا، نُقل إليها لاجئون سوريون للعلاج.
وقال التقرير إن أطباء أتراكاً يوجهون إهانات لفظية ويتعمدون الإهمال، والإخفاق في تشخيص الحالة، عندما يتعلق الأمر بالثوار السوريين، حيث يبدو هؤلاء الأطباء أبعد ما يكونون عن الطابع الإنساني لمهنتهم.
ويمضي التقرير: في يوم هادئ ومشمس أنطاكيا، عاصمة محافظة هاتاي، بعض الغيوم البيضاء ما زالت على قمّة الجبل المشرف على المدينة، في الصباح الباكر يمكنك أن تسمع تغريد الطيور، الذي يخالط صوت المؤذن وهو يدعو إلى الصلاة.
للحظة، لا يمكنك تصور أنّ الحرب ترقد هناك على بعد 40 كيلومتراً من هذه المدينة التي يقطنها 200 ألف نسمة، وتتفاخر بتنوع سكانها من سنّة، وعلويين ومسيحيين.
لكنك لست بحاجة إلى أن تذكّر "بولند" و"طه" بالنزاع السوري، فكلاهما طبيبان مقيمان في مستشفى جامعة أتاتورك، وليس أمامها سوى سنة واحدة قبل التخرج.

ورغم ذلك، يبدو أن الأزمة السورية جعلتهم يمارسون مهنتهم قبل الأوان، حيث يقول طه: نستقبل 5 إلى 6 جرحى من سوريا كلّ يوم، مضيفاً: أمس، جاء إلينا رجل ذراعه مقطوعة بفعل قنبلة، وكان لا بدّ من بترها.
وكما لو أنه يخبر عن قصة صعبة التصديق، يخرج الطبيب الشاب هاتفه الجوال حيث التقط صورة للرجل الذي قطعت يده.
ويقول التقرير إن تركيا تقدم الخدمات الطبية والعلاجية للسوريين سواء كانوا مدنيين أو مقاتلين. فعلى معبر "جيلفا غوزو" التركي، الذي يبعد 45 دقيقة بعيداً عن أنطاكيا، يغضّ مسؤولون النظر على الحالات الطارئة ويدعون سيارات الإسعاف تنقل الجرحى إلى مستشفيات المدينة، ومع ذلك فإن سوء الحظ يلاحق هؤلاء ولا يتركهم عند الحدود.
الدّكتور حمزة (اسم مستعار) يعمل متطوّعاً لصالح اتحاد منظمات الإغاثة الطبية السورية (UOSSM) في مستشفى الجامعة، أصله من إدلب، وقد وصل قبل 6 شهور لمعاينة مواطنيه لدى وصولهم إلى أنطاكيا.
ليس لدى الدّكتور حمزة مكتب، وهو بالكاد مخول بدخول المستشفى، حيث يلقى تجاهلا من أغلب زملائه الأتراك...وردا على جدية اتهامه لأطباء أتراك باقتراف ما يخالف مهنتهم، يرد حمزة: إنهم هم، لقد رأيت كيف يتصرف البعض منهم.
ويقسم حمزة قبل أن يواصل: رأيت أطباء أتراكاً يبترون طرف مقاتل سوري من منطقة أعلى بكثير من اللازم وبطريقة متعمدة، ورأيت طبيباً آخر يضغط بشدّة على كسر مريض آخر حتى صرخ، فما كان من الطبيب إلا أن طلب منه السكوت لأنه "سوري ولا يحق له الشكوى"...كما رأيت طواقم طبية يمنعون مسكنات الآلام عن مرضى سوريين، فقط لأنهم "سنّة يحاربون بشّار الأسد"!ِ




"أم عمر" تجاهد بسوريا عن طريق تحضير الطعام لمقاتلى المعارضة

الخميس، 4 أبريل 2013 - 15:33

ربيعة (ا ف ب)

تؤدى أم عمر (35 عاما) "الجهاد" على طريقتها فى جبل التركمان فى شمال سوريا، عن طريق تحضير كميات هائلة من الطعام يومياً لمقاتلى المعارضة فى المنطقة.

وتقول وهى تخرج قطعاً صغيرة من البطاطا من قدر يغلى فيه الزيت على النار "كل صباح، استيقظ قرابة الخامسة صباحاً من أجل تحضير الطعام لهم، لم أتخلف يوماً واحداً منذ سنة تقريباً". 

وأمضت أم عمر كل فترة قبل الظهر وهى تقشر البطاطا وتقطعها.

ويقول أسعد، وهو مقاتل من جبل التركمان الواقع فى محافظة اللاذقية (غرب) التى تتحدر منها عائلة الرئيس السورى بشار الأسد، "تحت الثلج، تحت المطر، وأحيانا تحت وابل من القذائف، لم تتوقف عن تحضير الطعام لنا".

ويقول أبو خالد وهو قناص فى إحدى الكتائب المقاتلة، إنها "أم وأخت لكل المقاتلين".

ويتابع "تبذل المستحيل لنحصل على كل ما نطلبه، طلب منها شاب يوماً أن تعد لنا الأرز بالحليب، وبذلت مجهوداً جباراً لتحصل على كل مكونات طبق الحلوى هذا، وفى اليوم التالى، أكلنا الأرز بالحليب".

ويتابع وهو يقدم لعدد من المقاتلين حصة من طبق البطاطا مع الأرز الذى أعدته أم عمر "الذين لا يجرؤون على القول إنها تعد طعاما أفضل من طعام أمهاتهم، يقولون على الأقل إن الطعام يملك النكهة الطيبة نفسها لطعام أمي".

وتشرح أم عمر أن "إطعام المقاتلين طريقة لأشارك فى الثورة، هذا يلهينى ويمنعنى من الغرق فى اليأس كلما شاهدت القصف والإذلال الذى نعانيه من النظام".




راديو فرنسا: مقتل وإصابة 35 جندياً من جنوب أفريقيا خلال معارك أفريقيا الوسطى

الخميس، 4 أبريل 2013 - 15:18
بريتوريا (أ ش أ)

أعلنت السلطات فى جنوب أفريقيا، أن حصيلة معارك 23 مارس التى سبقت استيلاء مقاتلى ائتلاف سيليكا على عاصمة أفريقيا الوسطى (بانجى)، بلغت 35 قتيلا وجريحا بين صفوف جنود أفريقيا الجنوبية.

وقال الجنرال "أردا هاكوما" ضابط بسيليكا - حسبما ذكر راديو "فرنسا الدولى" اليوم الخميس، - إن هذه المعارك أسفرت عن 13 قتيلا و22 مصابا من جنوب أفريقيا.

من جانبه، قال مصدر لم يفصح عن هويته، خلال تواجده فى قاعدة عسكرية فرنسية فى 25 مارس الماضى، إنه رأى أكثر من 50 جثة جاهزة للنقل على متن طائرة من طراز "هيركول سى 130"، تم إرسالها من قبل السلطات أفريقيا الجنوبية للعودة بهم.

يذكر أن متمردى ائتلاف سيليكا سيطروا على بانجى، واستولوا على القصر الرئاسى ومبنى الإذاعة والتليفزيون.




"الديلي تلجراف": الجزائر ضاقت ذرعاً من تصرفات عائشة القذافي

 قالت صحيفة "الديلي تلجراف" البريطانية، اليوم الخميس: إن الجزائر ضاقت ذرعاً بتصرفات عائشة القذافي، ابنة الزعيم الليبي الراحل.

وذكرت الصحيفة أن عائشة القذافي بدرت منها تصرفات عنيفة أثناء إقامتها بالجزائر، وصلت إلى إضرام النار في المنزل والاعتداء على الحراس.

وكانت الجزائر منحت عائشة القذافي اللجوء بعد خروجها من ليبيا، وأسكنتها في جنوب البلاد، حيث وضعت مولودتها بعد فترة قليلة من وصولها إلى هناك.

ونقلت "الديلي تلجراف" عن سفير الجزائر في ليبيا قوله إن أرملة القذافي، وثلاثة من أبنائها، بمن فيهم عائشة، تركوا الجزائر "منذ فترة طويلة"، دون أن يقدم تفاصيل أكثر.

ولكن المعلومات المتواترة تفيد بأن السلطات الجزائرية ضاقت ذرعاً بضيفتها بعدما بدرت منها تصرفات عنيفة، وانتهى بها الأمر إلى اعتبار الجزائر مسؤولة عما يحدث لها من مشاكل.

ويعتقد أن أفراد عائلة القذافي منحوا اللجوء السياسي في عمان بعد مغادرتهم الجزائر، في شهر أكتوبر من عام 2012.

وتطالب الحكومة الحالية في ليبيا بتسليم أفراد عائلة القذافي، المتهمين بتبديد أموال وثروات البلاد. وقد صدرت مذكرة توقيف دولية بحق عائشة وأخيها هانيبال.




أقوى 500 شخصية عربية 2013

أقوى 500 شخصية عربية
وكالات /
 لا يقتصر دور العرب على دولهم فهناك شخصيات مؤثرة تنتشر في أكثر من 36 دولة أجنبية وفي مختلف جوانب الحياة جمعت قائمة 2013 رقما قياسيا من الداخلين الجدد تضمنوا رقم قياسيا للمرأة العربية وبلغ 118 امرأة وتصدرتهن في أعلى تصنيف الشيخة لبن القاسمي في المرتبة 12. كان للقارة الأفريقية حضوراً قوياً في القائمة بحوالي 49 اسماً، أي ما يعادل 10 % من القائمة.

لكن بالمقارنة مع العام الماضي فقد انخفض العدد هذا العام، حيث خسرت مصر 6 أسماء خلال الأشهر الـ12 الماضية. بطبيعة الحال تعكس الأرقام حالة الاضطراب التي تمر بها القارة السمراء.

هناك 83 اسماً في القائمة من أصل أفريقي، أي أن 41 %من الأقوياء الأفارقة اختاروا الاستقرار خارج القارة، وهؤلاء كثر ومنهم: العالمين عمر ياغي وفاروق الباز الذين يعيشان في الولايات المتحدة الأمريكية. لن ننكر أنها كانت سنة شاقة وطويلة لإتمام مهمة قائمة الأقوى 500 شخضية عربية في العالم. ففي عالمنا العربي فقط هناك أكثر من 340 مليون شخص، وقليلة جداً هي المعلومات المتوفرة عن الكثير من المبدعين والمفكرين منهم. وها قد بدأ العمل الجاد لتكوين قائمة 2014. والهدف هو أن نوفر للقراء نافذة على نخبة من العرب المؤثرين والمغيرين أينما وجدوا في أنحاء هذه الكرة الأرضية. وبما أن لكل زمان رجاله ونساءه، يكون المحك الفعلي المعتمد في الاختيار والحذف والتحريك مبنياً على كم التأثير والحضور في ساحات النشاط العلمي والثقافي والتعليمي والاداري والريادي والسياسي والفني ومجالات أخرى على مدى عام كامل: اي منذ صدرو لائحة الأقوياء العرب 2012. وكما جرت العادة، سنناقش الآن النقاط البارزة من القائمة لهذا العام ولنقارنها بقائمة العام الماضي. في هذا العام دخل القائمة 155 اسماً جديداً، وهذا يعني أن نسبة التغيير في القائمة الحالية هي 31 بالمئة. ومن بين الأسماء العربية الجديدة التي دخلت قائمة هذا العام، هناك بعض من الأسماء الهامة جداً والتي لها أثر عميق وهائل في عالم الأعمال الربحية والخيرية، وعلى رأس هؤلاء السوداني الأصل د. محمد إبراهيم، الذي كان له الأثر الاكبر في اختراق الاتصالات الخلوية في القارة الأفريقية.

وكان بناءه لشبكة الهاتف المتحرك أن مهدت الطريق لتحقيق رؤية سعد البراك الشمولية وانطلاق الشبكة الواحدة وإطلاق ثورة شركات الاتصالات العالمية الشرق أوسطية. ومن «مو» السوداني، ننتقل إلى مو فرح الصومالي الأصل والذي أبدع في دوره كعداء في الألعاب الأولمبية محرزاً ميداليتين ذهبيتين للمسافات الطويلة العام الماضي ولم يكن مو الأسم العربي الوحيد الذي سطع نجمه، فقد فاز عرب آخرون في الأولمبياد، فكان هناك أسامة الملولي من تونس ومخلوفي توفيق الجزائري والإماراتي عبد الله سلطان العرياني الذي توج بالذهبية في «البارالمبية» الأولى. ومن الأسماء التي دخلت حديثاً أيضاً هناك الأردنيان مازن رواشده، مهندس «تويتر» وعمر ياغي الكيميائي المنهمك في تطوير مواد جديدة ستساعد في مجال الطاقة النظيفة.

والسؤال الآن هو: من تربع على المرتبة الأولى؟ الجواب هو أنه للسنة التاسعة على التوالي رأت لجنة التحكيم أنه من المستحيل أن ننظر إلى أبعد من الأمير الوليد بن طلال آل سعود رئيس المملكة القابضة. فلقد استمر الوليد رحلته كأكبر مستثمر أجنبي في الولايات المتحدة. وفي دراسة استثماراته دلالة على عبقرية استثمارية خاصة ورؤية بعيدة المدى أثبتت فعاليتها على الرغم من انتفاضات الأسواق المتكررة والعنيفة على مدى الأعوام السابقة. وفي السنة الماضية أبدع في انطلاقات جديدة عالمية رفعت من قيمة ثروته بشكل كبير. في لائحة 2013 أيضاً احتفظنا بالشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم رئيس طيران الإمارات في المركز الثاني، حيث أن أثره المستمر في صناعة الطيران العالمي والسياحة غني عن التعريف.

كان الدخول الأعلى في اللائحة الجديدة للعداء مو فرح، بينما جاء في المركز الرابع محمد العبار، رئيس مجلس إدارة إعمار ومن له الفضل في بناء أطول برج في العالم. ومرة أخرى يقوم العبار ببناء إمبراطورية معادن في أفريقيا. وكان قطاعا البنوك والمالية الأكثر حظاً في لائحة هذه السنة أيضاً، حيث احتلا 19 بالمئة منها، وبذلك لم يختلف الأمر عن السنة الماضية. وذهبت ثاني أعلى فئة للثقافة والمجتمع متمثلة بـ 15 بالمئة، وهو مجال واسع يستوعب نشطاء سياسيين واجتماعيين ودعاة دين وغيرهم. وبذلك تكون النسبة قد انخفضت من 18 بالمئة عن السنة الماضية. وكانت الفئة الثالثة بالترتيب الفنون والترفيه، حيث أخذت هذه الفئة 14 من اللائحة. من حيث البلدان، تفوقت دولة الإمارات العربية المتحدة على لبنان حاضرة كأكثر الأمم شعبية بين العرب في القائمة. فبوجود 102 شخصية من دولة الإمارات أو يقطنون فيها فان هذه الدولة الناشئة تحتل أكثر بقليل من20 بالمئة من القائمة. وتعد هذه النسبة تحسناً عن العام الماضي. وننوه أن عدد الأسماء الإماراتية هو في الواقع 64 اسماً.

ولقد تأكدت مرة أخرى قوة الإمارات كجاذب للمواهب اللامعة من مختلف أنحاء العالم العربي. وإذا نظرنا إلى الأسماء من ناحية بلد المنشأ، نلاحظ أن المملكة العربية السعودية هي أهم الأماكن، حيث حازت على84 من تلك الأسماء. ومن بعد السعوديين يأتي اللبنانيون بـ 83 اسماً وبذلك يكون شتات هذا البلد الصغير كبير في لائحتنا.





أوباما يتنازل عن 5% من راتبه لميزانية بلاده


الأناضول- واشنطن:
 قرَّر الرئيس الأمريكي باراك أوباما أن يتنازل عن 5% من راتبه الشهري لصالح الميزانية الدورية.

وأوضح "أوباما" أن اتخاذه لهذا القرار جاء على خلفية حسومات الميزانية الدورية التي بدأت أوائل مارس الماضي، وأدَّت إلى إعطاء إجازات إلزامية لآلاف الموظفين الفيدراليين.

وأضاف مسؤولون في البيت الأبيض أن "أوباما" ثمَّن عالياً تضحيات الموظفين الفيدراليين، وأراد المساهمة في تقوية ميزانية الحكومة الفيدرالية، لذا قرَّر أن يتنازل عن 5% من راتبه الرئاسي لصالح الميزانية الفيدرالية.

وميزانية الحكومة الفيدرالية الأمريكية تدفع لـ"أوباما" كل عام 400 ألف دولار أمريكي كمرتبٍ رئاسي، ويكون بذلك "أوباما" قد تخلَّى عمَّا يُقارب 19 ألفاً و800 دولار أمريكي سنوياً لصالح ميزانية الولايات المتحدة الأمريكية.




كاميرون: من الحماقة التخلى عن غواصاتنا النووية فى ظل تهديدات كوريا الشمالية

الخميس، 4 أبريل 2013 - 11:22
 
ديفيد كاميرون رئيس الوزراء البريطاني

لندن (أ ب)

قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون إنه "من الحماقة" التخلى عن الغواصات البريطانية المسلحة نوويا، وسط التهديد المتزايد من كوريا الشمالية بشن هجوم نووى.

وأضاف كاميرون، فى تصريحات اليوم الخميس لصحيفة "ديلى تلجراف"، أن التهديدات النووية ضد بريطانيا تزايدت منذ نهاية الحرب الباردة، مستشهدا بنظامى إيران وكوريا الشمالية اللذان يشكلان تهديدات متزايدة، وذلك بعد ساعات من تحذير جيش كوريا الشمالية بأنه مُنح تفويضا لمهاجمة الولايات المتحدة الأمريكية باستخدام أسلحة نووية.

وأشار كاميرون إلى أنه بينما تقوم بيونج يانج بتطوير الصواريخ الباليستية التى يمكن أن تهدد أوروبا فى نهاية المطاف، سيكون من "الحماقة أن تظل بريطانيا دون وسائل دفاع ضد تهديد نووى مستمر ومتزايد".





بان كى مون يبدى قلقه من الوضع في كوريا

بان كى مون
موناكو /
أبدى الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، الخميس، قلقه الشديد إزاء الوضع في كوريا الشمالية وذلك خلال مؤتمر صحفي عقده في موناكو.

وأعرب بان كى مون عن خيبته وقلقه للقيود المفروضة على الكوريين الجنوبيين العاملين في موقع كايسونج الصناعي المشترك بين البلدين أملاً أن يتم رفع الإجراء بأقرب وقت ممكن.




نائب أمريكي يدعو لضربة وقائية ضد كوريا الشمالية

 
 اعتبر بيتر كينغ، أحد أبرز أعضاء الكونغرس عن الحزب الجمهوري، والشخصية المؤثرة في السياسة الأمنية الأمريكية، أن من حق الولايات المتحدة توجيه ضربة عسكرية وقائية إلى كوريا الشمالية، إذا تأكد وجود "أدلة قاطعة" حول نيتها شن هجوم ضد أمريكا أو كوريا الجنوبية.

وقال كينغ، في مقابلة مع CNN: "إذا كان لدينا أسباب قوية للاعتقاد بأن الهجوم سيحصل فأعتقد أنه سيكون من حقنا أخذ إجراءات وقائية.. ليس علينا الانتظار إلى الوقت الذي نشهد فيه قتل الأمريكيين.. لا أقول أنه يجب الاندفاع نحو حرب مع كوريا الشمالية، ولكن إذا توفرت الأدلة فإن لدينا واجبات أخلاقية، كما نمتلك الحق المؤكد بالدفاع عن أنفسنا."

وتابع كينغ، العضو الحالي والرئيس السابق للجنة الأمن الداخلي في مجلس النواب الأمريكي، والذي يشارك أيضا في لجنة الاستخبارات، قائلا إن الإدارة الأمريكية الحالية تتعامل بشكل جيد مع الأزمة في كوريا الشمالية وتهديدات بيونغ يانغ باللجوء إلى السلاح النووي بمواجهة الولايات المتحدة.

ونبه عضو الكونغرس الأمريكي إلى أن التهديدات الكورية الشمالية الحالية هو "الأكثر جدية" في تاريخ العلاقات المتوترة بين البلدين، مضيفا أن نظام بيونغ يانغ لا يدير البلاد كدولة، بل مثل "عصابة إجرامية عائلية" على حد تعبيره.

ولفت كينغ في الوقت عينه إلى أن آخر التقارير الاستخبارية التي اطلع عليها لم تشر إلى وجود تحركات عسكرية جديدة في البر أو البحر تشير إلى إمكانية حصول هجوم قريب على الولايات المتحدة.




كوريا الشمالية: الحرب يمكن أن تندلع بالنووي اليوم أو غدا

 
الجيش الكوري الشمالي على أهبة الإستعداد للحرب
بيونج يانج /
 أعلن جيش كوريا الشمالية اليوم الخميس, في بيان له, أنه حصل على موافقة لشن عمليات عسكرية على الولايات المتحدة "تشمل إمكانية إستخدام الأسلحة النووية المتطورة".

وقال رئيس أركان الجيش في البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الكورية الشمالية، إنه يبلغ واشنطن رسميا أن التهديدات الأمريكية "سيتم سحقها بوسائل ضاربة نووية".

وأضاف بيان الجيش أن "العملية التي لا رحمة فيها والتي أعدتها قواتنا المسلحة الثورية تمت دراستها والمصادقة عليها".

وصعدت كوريا الشمالية تهديداتها في الأسابيع الأخيرة وهددت بضربات محتملة ضد الولايات المتحدة، وخصوصا في هاواي وجوام في المحيط الهادئ.

وأضاف البيان أن "موعد الإنفجار يقترب"، مشيرا إلى أن "الحرب في شبه الجزيرة الكورية يمكن أن تندلع اليوم أو غدا".

وتابع "إزاء هذا الوضع فإن قيادة أركان الجيش الكوري الشمالي المكلفة جميع العمليات ستتخذ إجراءات عسكرية مضادة قوية وعملية".

واعتبر الجيش أن مسؤولية الأزمة الحالية تقع بالكامل على الولايات المتحدة، مذكرا بمشاركة طائرات بي-52 القادرة على حمل قنابل نووية، وقاذفات شبح بي-2، في مناورات عسكرية مشتركة تجري حاليا بين الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية.

وحذر البيان من أنه "لم يسبق أبدا أن كانت شبه الجزيرة الكورية عرضة لمثل هذا الخطر النووي".




كوريا تصرح لجيشها بتوجيه ضربة نووية لأمريكا

كوريا تصرح لجيشها بتوجيه ضربة نووية لأمريكا
يونج يانج/ 
أعلن جيش كوريا الشمالية اليوم أنه حصل على موافقة نهائية لشن ضربات على الولايات المتحدة الأمريكية تشمل إمكانية استخدام الأسلحة النووية المتطورة.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية بيانًا لرئيس أركان الجيش الكوري الشمالي جاء فيه " أنه يبلغ واشنطن رسميًا أن التهديدات الأميركية يمكن أن تسحق بوسائل ضاربة نووية" مشيرًا إلى أن هذا الإجراء للقوات المسلحة الكورية الشمالية تمت دراسته بصورة نهائية والمصادقة عليه.




رجّح توجيهها لأغراض تدريبية أو كتجربة نارية فقط
مسؤول: صواريخ كوريا الشمالية لا تصل أمريكا


نفى وزير دفاع كوريا الجنوبية كيم كوان-جن، ما تردد في وسائل الإعلام من أن الصواريخ التي حركتها كوريا الشمالية باتجاه الساحل الشرقي الأمريكي، ستضرب الولايات المتحدة.

وقال الوزير في جلسة دفاع برلماني اليوم، بحسب صحيفة Yonhap: إن الصواريخ التي نُشر عنها لا يمكن أن تصل الولايات المتحدة، مشيراً إلى أنها تستطيع الوصول لمسافة 10 آلاف كيلومتر.




"دفاع سول": تحريك صاروخ كوريا الشمالية لا يستهدف الأراضى الأمريكية
الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:56

سول (أ ش أ)

صرح وزير الدفاع الكورى الجنوبى كيم كوان جين بأن كوريا الشمالية حركت صاروخا متوسط المدى إلى ساحلها الشرقى من أجل إجراء اختبار إطلاق وشيك أو تدريب عسكرى، لكن لا يبدو وأنه يستهدف ضرب الأراضى الأمريكية.

وقلل كيم فى تصريحات خلال اجتماع للجنة الدفاع البرلمانية اليوم الخميس نقلتها وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية - التقارير الإعلامية التى أفادت بأن بيونج يانج حركت صاروخا من طراز "كيه إن-08" يعتقد أن له مدى يبلغ 10 آلاف كيلومتر لوضع يمكن من خلال ضرب الولايات المتحدة.

وبدون تحديد نوع الصاروخ.. قال وزير الدفاع الكورى الجنوبى إن هناك اعتقادا بأنه قادر على الوصول إلى مسافة كبيرة برغم أنه لا يمكن أن يضرب الأراضى الأمريكية.

وعلى الرغم من أن هناك فرصة ضئيلة لأن تؤدى تصريحات بيونج يانج القوية إلى حرب شاملة، قال كيم إن كوريا الشمالية قد تطلق أشكالا أخرى من الاستفزازات من بينها الاشتباكات الحدودية وهجمات الحرب الالكترونية.

وخلال الاجتماع أوضح كيم أن جيشه يقترب من قرار لشراء صواريخ جو أرض طويلة المدى بنظام تاوراس الألمانى لتسليح مقاتلات سلاح الجو مما يمنحه القدرة على ضرب كافة أجزاء كوريا الشمالية.

وأشار وزير الدفاع الكورى الجنوبى إلى أنه فى أوقات الأزمة تدير كوريا الجنوبية والولايات المتحدة واليابان بشكل مشترك قواتهم القتالية، موضحا أن هناك عجزا فى الأمور الحالية الصواريخ وسنختار تاوروس لنشر صواريخها.

ولفت كيم إلى أنه لا توجد حاليا قوات كافية تنتمى لقيادة الحرب الالكترونية، مشيرا إلى أن بلاده لديها خطة لزيادة عددهم لأكثر من ألف فرد.




عقب حريق اندلع في مدرستهم الإسلامية بالعاصمة "يانجون"
"أوغلي" يُطالب "مينامار" بالتحقيق في مقتل 13 طفلاً حرقاً

واس- جدة:
 أعرب الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي عن عميق حزنه إزاء مقتل 13 طفلاً بسبب حريق شب في مدرسة إسلامية في "يانجون"، يوم أمس الأول .

وقال أوغلي: إن مثل هذه الظروف المأساوية يجب تجنبها وحض السلطات في "مينامار" على إجراء تحقيق كامل في أسباب الحريق، درءاً لتكرار مثل هذه المآسي، معرباً عن خالص تعازيه لأسر الأطفال الأبرياء.




عشرون ألف كردى يحتفلون بعيد ميلاد أوجلان.. وزعيم الأكراد يدعو للسلام

الخميس، 4 أبريل 2013 - 13:55
 
عبد الله أوجلان زعيم المتمردين الأكراد

اومرلى (ا ف ب)

احتفل أكثر من عشرين ألف شخص اليوم الخميس بعيد الميلاد الرابع والستين للزعيم الكردى المسجون عبد الله أوجلان الذى كرر بعد أسبوعين على دعوته إلى وقف إطلاق النار، رغبته فى إنهاء النزاع.

وغنى أنصار حزب العمال الكردستانى المحظور فى تركيا، الذين تجمعوا منذ مساء أمس الأربعاء فى قرية أومرلى مسقط رأس أوجلان جنوب شرق البلاد، ورقصوا حتى وقت متأخر من ليل الأربعاء الخميس، داعين الى الإفراج عنه وهم يهتفون "الحرية لأوجلان".

وفى رسالة وجهها من سجنه وتليت أمام الحشد، رأى أوجلان أن "فرصة إحلال سلام مشرف أصبحت واقعية اليوم أكثر من أى وقت مضى"، وتحدث عن "نهضة" أكراد تركيا الذين يقدر عددهم بين 12 و15 مليون نسمة من أصل سكان تركيا البالغ عددهم 75 مليون نسمة، وقال "على الجميع أن يعرفوا أن حياة جديدة توهب لنا، آمل ألا تراق أى قطرة دم خلال هذه العملية السلام".

وخلافاً للسنوات الماضية، لم تتدخل قوات الأمن التركية لتفريق آلاف الأكراد الذين قدموا من أومرلى من أجل التعبير عن دعمهم لزعيمهم.

وأوجل ولد فى 1949 فى هذه القرية الواقعة فى محافظة صانلى أورفة ويمضى منذ 1999 عقوبة بالسجن مدى الحياة فى جزيرة-سجن ايمرالى فى بحر مرمرة فى مكان غير بعيد عن اسطنبول.





ضمن مقتنيات أثرية في مقر عمدة نيوكاسل
سرقة جائزة نوبل للسلام لعام 1934 في إنجلترا


واس- لندن:
 تعرضت جائزة نوبل للسلام لعام 1934م للسرقة أثناء عملية سطو في مدينة نيوكاسل شمال شرق إنجلترا.

وأوضحت وسائل الإعلام البريطانية أن اللصوص استهدفوا مقر عمدة المدينة الذي وصلوا إليه عبر نفق يوجد في أسفل المبنى الكبير، وسرقوا منه مجموعة من المقتنيات الأثرية، وكمية كبيرة من الأواني والمشغولات الفضية القديمة.

وقال رئيس شرطة نيوكاسل، العميد بروس ستوري، إن من بين الأشياء المسروقة ميدالية مصنوعة من الذهب لجائزة نوبل للسلام لعام 1934م، مشيراً إلى أن القيمة الإجمالية للمسروقات بلغت 226 ألف دولار.

وكانت جائزة نوبل للسلام في العام المذكور قد منحت إلى وزير خارجية بريطانيا الأسبق آرثر هندرسون قبيل الحرب العالمية الثانية؛ تقديراً لجهوده الدبلوماسية التي كانت تهدف إلى تخفيف التوتر والسباق المحموم الذي كان جارياً نحو التسلح في أوروبا.





الجارديان: وثائق مسربة تكشف أسرار أثرياء العالم الذين يخفون ثرواتهم

الخميس، 4 أبريل 2013 - 15:20
 
رئيس الوزراء الروسى إيجور شوفالوف


قالت الصحيفة الجارديان البريطانية، إن ملايين من السجلات الداخلية المسرية من الصناعة المالية البريطانية فى الخارج تكشف، ولأول مرة، عن هويات الآلاف من أصحاب ثروات مجهولة من جميع أنحاء العالم من رؤساء إلى طبقة ثرية، وابنة ديكتاتور سيئ السمعة ومليونير بريطانى متهم بإخفاء الأصول عن زوجته السابقة.

وأوضحت الصحيفة أن تسريب حوالى مليونى بريد إلكترونى ووثائق أخرى، معظمها من جزر فرجين البريطانية، يمكن أن يسبب صدمة زلزالية فى جميع أنحاء العالم للتجارة المزدهرة فى الخارج، مع تقدير أحد خبراء الاقتصاد بأن الأشخاص الأثرياء ربما يملكون حوالى 32 مليار دولار فى ملاذات بالخارج.

فى فرنسا، فإن جان جاك أوجير، الصديق المقرب من الرئيس فرانسوا هولاند، والمشارك فى حملته الانتخابية، قد اضطر إلى الكشف عن هوية شريكه الصينى للرأى العام. وتبين أن هولاند غارق فى فضيحة مالية، لأن وزير الميزانية السابق أخفى حسابا فى أحد البنوك السويسرية لمدة 20 عاما وكذب مرارا بشأنه.

وفى منغوليا، فإن وزير المالية السابق ونائب رئيس البرلمان قال إنه ربما يضطر لترك السياسة نتيجة لهذا التحقيق.

إلا أنه يمكن الآن الكشف عن اسم الرجلين، ولأول مرة، بسبب استخدامها شركات فى ملاذات فى الخراج، ولاسيما فى جزر فيرجين البريطانية، حيث تظل هويات الملاك سرية فى المعتاد.

وتشمل الأسماء التى كشفت عنها التسريبات رئيس أذربيجان وعائلته، وزوجة نائب رئيس الوزراء الروسى إيجور شوفالوف، وزوج إحدى عضوات البرلمان فى كندا، وابن ديكتاتور الفلبين السابق ماركوس مانوتوك، وآخرين. 




الحكومة الأسبانية تبدى "قلقها" من استدعاء أميرة للمحكمة

الخميس، 4 أبريل 2013 - 14:16
 
الأميرة كريستينا 
مدريد (د ب ا)
صرح وزير الخارجية الأسبانى خوسيه مانويل جارسيا مارجالو، اليوم الخميس، إن الحكومة الأسبانية "قلقة للغاية" بشأن الاشتباه فى تورط إحدى بنات الملك فى قضية فساد.

وكان قاضى التحقيقات خوسيه كاسترو قد اعتبر الأميرة كريستينا (47 عاما) أمس الأربعاء مشتبه فيها فى قضية متورط فيها زوجها لاعب كرة اليد الأولمبيى السابق إيناكى أوردانجارين.

والأميرة كريستينا (47 عاما) هى الابنة الثانية بين ثلاثة أبناء للملك خوان كارلوس والملكة صوفيا، وهى السابعة فى ترتيب تولى العرش.

ويخضع زوج الأميرة، لاعب كرة اليد الأولمبى السابق إيناكى أوردانجارين، وشريكه التجارى السابق دييجو توريس للتحقيق على خلفية مزاعم حول اختلاسه أكثر من ستة ملايين يورو (7.8 مليون دولار) من أموال الدولة عبر منظمة نوس الخيرية.




صحيفة غارديان البريطانية:أوباما "مسيح دجال" لدى ربع الأمريكيين

 

 نشرت صحيفة غارديان البريطانية على صفحتها العنوان التالي: "استبيان يظهر أن ربع الأمريكيين يعتقدون أن أوباما هو المسيح الدجال."

وقال الصحيفة إن استطلاعا للرأي حول مدى انتشار "نظريات المؤامرة في الولايات المتحدة أظهر أن ربع الأمريكيين يعتقدون بأن أوباما هو المسيح الدجال الذي سيظهر في آخر الزمن، كما قال 37 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إن الاحتباس الحراري هو مجرد خدعة.

وأضافت الصحيفة أن الاستبيان الذي نظمه "مركز استطلاع السياسات العامة" أن 73 في المائة من الأمريكيين فقط أعربوا عن ثقتهم بأن أوباما ليس المسيح الدجال، كما قال 28 في المائة ممن شملهم الاستطلاع إنهم يثقون في فرضية وجود حكومة سرية تقود النظام العالمي الجديد.

وبحسب الاستطلاع، فإن سبعة في المائة من الأمريكيين يشكون في صدقية النزول على سطح القمر، بينما يؤمن أربعة في المائة بوجود مخلوقات فضائية قادرة على التنكر بمظهر بشري.






أمريكا ترسل طائرات إلى الفلبين للمشاركة في تدريبات عسكرية

 
مانيلا – رويترز :
2013-04-04 15:30:49

تعتزم الولايات المتحدة إرسال 12 طائرة من طراز اف إيه-18 إلى الفلبين‭‭ ‬‬للمشاركة في تدريبات عسكرية سنوية مع حليفتها وسط تصاعد التوتر في منطقة آسيا والمحيط الهادي وهي أول مرة ترسل فيها واشنطن هذا العدد من الطائرات إلى هناك.

وقال المتحدث باسم الجيش الفلبيني الميجر إيمانويل جارسيا أن إرسال الطائرات الحربية لا صلة له بالتوتر الذي تشهده شبه الجزيرة الكورية، وأضاف جارسيا "تم التخطيط لهذه التدريبات منذ ما يزيد عن عام أي قبل فترة كبيرة مما يجري حاليا في المنطقة" وتعتزم الولايات المتحدة إرسال نظام دفاع صاروخي لحماية جزيرة جوام في المحيط الهادي التي تضم قاعدة عسكرية أمريكية كبيرة بعد تهديد كوريا الشمالية بشن هجمات نووية على الولايات المتحدة بسبب خلافات أثارها البرنامج النووي لبيونجيانج، وقال جارسيا أن التدريبات العسكرية الثنائية ستبدأ غدا بمشاركة ثمانية آلاف جندي أمريكي وفلبيني يقومون بمحاكاة المعارك وعمليات الاستجابة للكوارث.

وتجرى التدريبات العسكرية لاختبار مدى كفاءة الخطط الدفاعية للبلدين الحليفين وتستند إلى معاهدة الدفاع المشترك التي تمثل حلقة مهمة في سلسلة التحالفات التي تقيمها واشنطن في منطقة آسيا والمحيط الهادي. وترتبط الولايات المتحدة بترتيبات عسكرية مماثلة مع كوريا الجنوبية واليابان وسنغافورة وأستراليا، وقال جارسيا "ستكون هناك تدريبات على رأس الجدول تتعلق بسبل استجابة جيشي البلدين للأعاصير المدمرة وحالات حوادث التصادم الكبيرة بين السفن في أعالي البحار" مضيفا أن الجانب القتالي سيظهر قدرة مقاتلي البحرية الأمريكية على القيام بمهام متعددة، وفقدت الفلبين قدرتها القتالية قبل نحو عقد من الزمان بعد وقف تشغيل أسطولها من طائرات إف-5 إيه بي التي ترجع إلى حقبة حرب فيتنام.







2 مليار دقيقة إتصال يوميا تمررها سكايب

33% من حركة الاتصالات الهاتفية الدولية من سكايب
واشنطن /
 أعلنت خدمة "سكايب" Skype التابعة لشركة مايكروسوفت في مدونتها اليوم، عن وصول عدد دقائق الإتصال التي تتم عن طريق الخدمة إلى 2 مليار دقيقة في كل يوم.

ويشمل هذا الرقم الكبير جميع إمكانيات خدمة سكايب في التواصل، من حيث إجراء مكالمات الفيديو، الدردشة الصوتية مع مجموعات، الإتصال عن طريق الإنترنت، وكذلك الرسائل الصوتية الفورية التي أضافتها مؤخرًا.

وكانت قد حققت الخدمة النجاح بفضل خدمة المكالمات المجانية ذات الجودة العالية التي أتاحتها بين مستخدميها، ثم توسّعت بعد ذلك وأتاحت المجال لشحن الحسابات وإجراء مكالمات لأرقام هواتف فعلية. كما أن إتساع تطبيقات الخدمة زاد من نجاحها، حيث تتوفر على مختلف الأجهزة والمنصات.

وقد نشرت شركة سكايب في هذه المناسبة صورة "إنفوجرافيك" توضح بها ما يمكن إنجازه في 2 مليار دقيقة، حيث يمكن الطيران حول العالم لأكثر من 700 ألف مرة، ومشاهدة ما يزيد عن 16 مليون فلم، واجتياز 6.6 مليون سباق ماراثون.

هذا وقد كشفت آخر الأرقام الواردة عن سوق المكالمات الهاتفية في العالم عن استحواذ برنامج المحادثات سكايب على حوالي 33 % من حركة الاتصالات الهاتفية الدولية في عام 2012.

ويتوقع أن يزيد الإقبال على إستخدام سكايب، وخاصةً بعد أن أعلنت مايكروسوفت أن شهر أبريل الحالي سيكون بداية تحول جميع مستخدمي خدمة ويندوز لايف مسنجر قسريًا إلى منصة سكايب.





نيوكاسل يونايتد الإنجليزي يخصص غرفة للصلاة للاعبيه المسلمين

 أكدت صحيفة "ديلي ميرور" اليوم أن إدارة نادي نيوكاسل يونايتد الإنجليزي الممتاز لكرة القدم خصَّصت غرفة خاصة في ملعبه؛ لتمكين لاعبيه المسلمين من أداء الصلاة قبل بدء المباريات.

وبحسب الصحيفة، فإن "إدارة النادي قرَّرت تخصيص غرفة خاصة لصلاة لاعبيه المسلمين السبعة بابيس سيسي، وتشيك تيوتي، وحاتم بن عرفة، وماساديو حيدرة، ومابو يانغا مبيوا، ومهدي عبيد، وموسى سيسوكو".

وأوضحت الصحيفة أن "سبعة من نجوم (نيوكاسل يونايتد) المسلمين كانوا يستخدمون غرفًا مختلفة في ملعبه المعروف باسم "سانت جيمس بارك" للصلاة قبل المباريات".

كما أشارت الصحيفة إلى أن قلب هجوم (نيوكاسل يونايتد) السابق "ديمبا با" والذي رفض جائزة أفضل لاعب وهي "زجاجة نبيذ" لمخالفتها الشريعة الإسلامية، كان يؤم زملاءه اللاعبين المسلمين في الصلاة قبل انتقاله إلى نادي (تشيلسي) مؤخرًا.

ونقلت الصحيفة بحسب موقع مفكرة الاسلام عن مصدر في نادي (نيوكاسل يونايتد) قوله: "لدينا الآن العديد من اللاعبين المسلمين في الفريق الأول، وأكثر من أي نادي آخر في الدوري الممتاز، ومن المهم أن نسهر على راحتهم والعناية بهم".

وأضاف المصدر أن اللاعبين المسلمين "كانوا يستخدمون غرفًا مختلفة للصلاة قبل بدء المباريات، وقررنا الآن تخصيص غرفة خاصة بالصلاة لهم".




سائق مصري أبكم أصم .. يحمل هاتفا ويدير المذياع 

القاهرة : رويترز
ينطلق سيد عبدالله بسيارته الاجرة وسط الشوارع المزدحمة. يستخدم هاتفه المحمول ويدير مذياع السيارة. مشهد يبدو عاديا يتكرر مرات لا تحصى كل يوم. حتى تعلم أنه أبكم أصم. وفي مصر حيث الزحام المروري الشديد تلعب أبواق السيارات دورا رئيسيا في حركة السير لكن هذا لا يعيق سيد "الاخرس" كما يطلق عليه أبناء قريته بمحافظة الفيوم جنوب غربي القاهرة. فهو يستخدم الة التنبيه كغيره من السائقين كما أنه يصل للكثير من زبائنه عبر هاتفه.



ويقول محمد حرحش وهو سائق بنفس القرية "الاخرس من أمهر سائقي الاجرة. يحس بصوت الكلاكس (البوق). ولو شغلت أم كلثوم أو قران مثلا داخل العربية يميز بينهما بالاشارة. حتى الموتور يشعر بأي عطل فيه". ويقول أقرباؤه انه يتسم بذكاء ملحوظ وكأنه يملك حاسة سادسة. ويعمل الفتى الاسمر النحيف على سيارة فرنسية الصنع من طراز بيجو يعود تاريخ صنعها لعام 1979. عبد الحليم مراد هو أحد زبائن سيد ويقول انه لا يحتاج للذهاب للوجهة المطلوبة سوى مرة واحدة ليحفظ بعد ذلك اتجاهه عن ظهر قلب. ورغم أن سيد لا يعرف القراءة والكتابة فانه يحفظ أرقام زبائنه على الهاتف بحيث لا يحتاج لقراءة أسماء أصحابها. ورغم عدم أهليته للحصول على رخصة قيادة بسبب اعاقته التي نتجت عن اصابته بحمى وهو رضيع يجازف سيد بقيادة سيارته البيضاء في مناطق أبعد من القرى الصغيرة المحيطة بقريته. ذات مرة أوقفه ضابط مرور وسأل ركاب سيارته لماذا يركبون مع سائق أبكم أصم فأجابوا بأنهم يأمنون على أنفسهم معه أكثر من غيره.




فيديو : الكوميديان الامريكي (جون ستيوارت) يسخر من مرسي ويدعم باسم يوسف


قبل عدة أيام القت السلطات المصريه اصابع الاتهام للاعلامي الساخر / باسم يوسف، المتهم باهانة الرئيس المصري محمد مرسي .. جون ستيوارت .. الكوميديان اليهودي الامريكي .. شن في احدى حلقاته هجوم شديد نحو الرئيس مرسي وسياسته اتجاه ملاحقه باسم يوسف قضائياً .. وذكر ان باسم يوسف صديقاً له ..
فيديو
YouTube Link





شاهد مباراة بطل الكويت (احمد البصيري) في المصارعه مع اللبناني سلفستر – @B9airee





تسجيل كامل لمباراة قبل النهائي في بطولة ابطال الصحراء التي تقيمها قناة MBC Action في الاردن .. وفوز رائع لـ البطل الكويتي احمد البصيري وتأهله إلي المباراة النهائية ..
فيديو
YouTube Link




فيديو : شركة طيران تعتمد سعر التذاكر بحسب وزن الراكب



بدأت الأربعاء شركة طيران ساموا وهي الناقل الرسمي لجزيرة (ساموا) الواقعة في جنوب المحيط الهادئ، بدأت بفرض رسوم على تذاكر السفر وفقا لوزن الركاب ويعتبر هذا الإجراء الأول من نوعه في العالم، بدأت الشركة بتطبيقه على الرحلات الداخلية في الجزيرة
فيديو
YouTube Link




فيديو: فتاة برازيليه كادت ان تفقد حياتها ويسحقها القطار .. بسبب هاتفها !!


لحظة حبس فيها المسافرون أنفاسهم عند رؤيتهم لشابة تقفز في مسار القطار السريع لالتقاط هاتفها النقال الذي وقع قبل ثوان من وصول القطار إلى محطة ساو باولو بالبرازيل. وتظهر مقطع الفيديو مرور القطار بعد ثوان من خروج الشابة من المسار بمساعدة رجلين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: بعد ان شرب واصبح مخمور اخذ يتسلق ابراج الكهرباء دون وعي

استفاق سكان أحد الأحياء الصينية على رجل مخمور يتدلى من أسلاك الضغط العالي على ارتفاع 9 أمتار بعد أن تسلقها دون وعي، ما أدى إلى انقطاع التيار الكهربائي عن المنطقة بأكملها

فيديو
YouTube Link





طفلة 5 سنوات تقفز من الطابق السادس بمظلة شمسية.. ( فيديو )

يقول الجيران أن الطفلة الصينية لعلها تأثرت من مشاهدة المسلسلات الكارتونية حيث يظهر الأطفال حاملين مظلات شمسية ويقفزون من أدوار عالية ويهبطون بسلام. ووفقاً للأطباء أصيبت الطفلة بعدة كسور وحالتها غير مستقرة.
فيديو



يحصل على البراءة بعد 43 عاما في السجن


بعد أن أدين بإشعال حريق في فندق عام 1970، أعادت المحكمة فتح التحقيق في القضية، ليحصل على البراءة هذه المرة.

كان الأميركي "لويس تايلور" قد أدين بإشعال حريق في فندق "بايونير" عام 1970 وهو ما أدى لمصرع 29 شخصا، ليحكم عليه بالسجن مدى الحياة، وبعد إعادة المحاكمة من جديد، حصل على البراءة، وفقا لموقع "جريدة الأنباء الكويتية".
وقال المحامون المتطوعون إن الأدلة التي أدين بها "تايلور" ليست كافية، وإنه حصل على الحكم بسبب العنصرية وقتها، بعد أن كانت جهات التحقيق تبحث عن أحد لتحمله الجريمة.
وفي برنامج "60 دقيقة" الذي يعرض على قناة CBS الأميركية عام 2002، دارت الحلقة حول "تايلور"، وقد ذكر فيها رجال الإنقاذ أنهم طلبوا منه أثناء حريق الفندق أن يساعدهم بالطرق على أبواب النزلاء ليحذرهم، فأدى "تايلور" المهمة بالفعل، قبل أن يذهب إلى مركز الشرطة ليدلي بإفادته كشاهد، وبتفتيشه عثر معه على 5 علب ثقاب، ما حوله إلى متهم.
وطلبت المدعي العام، "باربرا لاوال"، من مركز إطفاء تاسكون إعادة التحقق من قضية الحريق، فاستنتج المركز أن الأدلة المتاحة اليوم تؤكد أنه لا يمكن تحديد سبب الحريق.
وذكرت وسائل إعلام أميركية أن "لويس تايلور" وافق على اتفاقية مع المدعين تعهد فيها بعدم الاعتراض على تهمة قتل 29 شخصا، وقبول الإشادة بالوقت الذي أمضاه وراء القضبان.




يبتلع كوبرا حية لدخول سجل غينيس


لدغة منها قد تقتل إنسانا على الفور، لكن مواطن سريلانكي كان له رأي آخر وهو أن يأكل الكوبراحية.

حيث قام "آكل الثعابين" السريلانكي، صاحب الـ50 عاما، بأكل ثعبان كوبرا بادئا بالذيل، أمام حشد من الأهالي الذين بدا عليهم الخوف لاسيما الأطفال، أملا في دخول موسوعة غينيس، وفقا لموقع "أخبار نورت".
ويبدو أن الأفعى لم تكن تعرف ما الذى يحدث، إذ بدت مستسلمة وكأنها لا تتوقع أن يأكلها أحد حية وهي التي تعودت على القيام بذلك.
وينتظر آكل الكوبرا رد موسوعة غينيس ليعرف هل سيتم تسجيله بها أم لا.




بالصور.. شركات طيران عالمية تبدع في تصميم مقاعد طائراتها


 ابتدعت شركة الطيران الوطنية في نيوزيلندا، والخطوط الجوية الأمريكية، وسيلة طريقة للترفيه عن المسافرين، من خلال الإبداع في تصميم مقاعد طائراتها، بحيث تبدو كما لو أنها لوحة فنية جميلة تبعث السرور والراحة في نفوس الركاب.

وشركة الطيران الوطنية في نيوزيلندا، تتخذ من مطار أوكلاند الدولي مقراً لها ومركزاً لعملياتها، وتقدم خدماتها لأكثر من 40 وجهة في آسيا، أفريقيا، أوروبا وأمريكا الشمالية، يرجع تاريخ إنشاء الشركة إلى عام 1940، وتعتبر شركة طيران نيوزيلندا عضواً في تحالف ستار.

أما الخطوط الجوية الأمريكية أو أمريكان إيرلاينز فهي شركة طيران الوطنية الأمريكية، تتخذ من مطار دالاس فورت وورث الدولي مركزاً لعملياتها بالإضافة إلى مراكزها الأخرى في مطار شيكاغو أوهير الدولي ومطار ميامي الدولي.

ويقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة فورت وورث خامس أكبر مدينة في ولاية تكساس الأمريكية، وتعد الشركة أكبر ناقل جوي في العالم من حيث عدد الركاب، وثاني أكبر شركة طيران من حيث عدد أسطول الطائرات بعد شركة البريد السريع الأمريكية فيديكس.

وتقدم الخطوط الجوية الأمريكية خدماتها لأكثر من 160 وجهة في أمريكا الشمالية، أمريكا الجنوبية، دول البحر الكاريبي، أوروبا وآسيا، تعد الخطوط الجوية الأمريكية عضو في تحالف عالم واحد، وبلغت أرباح الشركة عام 2005 ما يقارب 138 مليار دولار أمريكي.












بالصور: مساكن حكومية فخمة في سنغافورة لمن يقل دخله عن 96 ألف دولار سنوياً

قامت دولة سنغافورة بتخصيص مبانٍ ومجمعات حكومية وصفت بـ "الفخمة"، لمواطنيها الذين يقل دخلهم السنوي عن 120 ألف دولار سنغافوري سنوياً (96 ألف دولار أمريكي)، والذين يعدون من عامة الشعب.

وجاءت هذه المبادرة الحكومية نظراً لارتفاع تكلفة السكن في سنغافورة، حيث إن الأثرياء فقط ونسبتهم 20% هم من يملكون مساكن خاصة بهم، بينما يعيش بقية الشعب في المجمعات السكنية العامة التي بنتها الحكومة.

ويظهر في الصور أحد هذه المجمعات، والذى تم افتتاحه عام 2010، حيث يشكل سبعة أبراج متجاورة تضم 1850 وحدة سكنية، يتضمن كل واحدة منها ثلاث غرف بمستلزماتها، إضافة إلى توافر الصالات الرياضية والملاعب، والمناظر الخلابة.



















بالصور| السياح الذين تسللوا للأهرامات انتقلوا إلى دبي


سنيار: نشرت وسائل الإعلام قبل مدة خبر تسلل عدد من السياح الروس إلي أعلى الأهرامات وتمكنهم من تصوير المنظر من مكان تمنع السلطات المصرية من الوصول إليه، حيث غافلت مجموعة من السياح الروس حراس الأمن بمنطقة الأهرامات في الجيزة وصعدوا سراً أعلى الهرم الأكبر، في مغامرة بالغة الخطورة، ليلتقطوا صورا مميزة للمنطقة الأثرية وما حولها. والآن قام إثنان من تلك المجموعة بالتسلل إلى عدد من أبراج دبي وتصوير مناظر خلابة من أعلى تلك الأبراج لمدينة دبي بحسب صحيفة الديلي ميل.






















لامبورغيني تتنكر بهيئة ليموزين


كشفت شركة "كارس فور ستارس" المتخصصة في تأجير السيارات النادرة والباهظة عن تصورها لسيارة "لامبورغيني أفينتادور ليموزين" التي تناسب الملوك.

كما هو متوقع، فمسألة تحول السيارة الرياضية ذات المقعدين "لامبورغيني أفينتادور" إلى سيارة ليموزين لم تحتج الكثير من الوقت، حيث وضعت إحدى الشركات تصوراً للسيارة الإيطالية لتصبح ليموزين، ونظراً لأن الفكرة مازالت مجرد تصميم فلا توجد تفاصيل فنية حول قدرات السيارة.
فيما يتعلق بتصميم المقصورة، فالسيارة التي حصلت على زيادة في الطول للتحول إلى ليموزين لم يبخل عليها مصممها من الداخل، حيث تحتوي على كل ما هو متوقع في سيارة ليموزين فاخرة مثل مقاعد بنظام تدفئة وشاشات بلازما ومنصة لأجهزة الآيبود وركن للمشروبات الباردة وكافة وسائل الراحة والرفاهية.
وإذا تقرر بناء السيارة الليموزين، فالمرجح أنها ستحصل على نفس محرك الشركة المصنعة للسيارة الرياضية وهو V12 سعة 6.5 لتر يولد قوة 700 حصان وعزم 690 نيوتن، لكن معدلات أدائها بالطبع لن تكون مماثلة للسيارة الرياضية الأساسية نظراً للوزن الإضافي الذي حصلت عليه لتتحول إلى ليموزين فاخرة.





فيديو