الخميس، 20 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية



قمة خليجية بالمنامة الاثنين.. وإعلان “الاتحاد” منتصف العام المقبل بالرياض

المدينة - جدة
الخميس 20/12/2012

تشهد المنامة يومي الاثنين والثلاثاء المقبلين، قمة قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورتها الـ33. 
ويعقد وزراء الخارجية، اجتماعهم التكميلي السبت المقبل؛ لإعداد جدول أعمال القمة والمتضمن لعدد من الموضوعات المتعلقة بالعمل الخليجي المشترك في مختلف المجالات السياسية، الإقتصادية، الإجتماعية، وتقارير المتابعة التي تتطلب إقرارها من القادة وأخذ التوجيهات بشأنها، إضافة إلى بحث القضايا السياسية الراهنة الإقليمية والدولية، وفقًا لما ذكره الأمين العام لمجلس التعاون عبداللطيف الزياني، والذي قال: «إن (قمة المنامة) تنعقد في ظل أوضاع وظروف بالغة الحساسية والدقة، تتطلب من دول المجلس تدارس تداعياتها على مسيرة التعاون الخليجي، حفاظًا على ما حققته من منجزات حضارية ومكتسبات عديدة لصالح أبناء دول المجلس. 
وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، قد دعا في القمة الماضية والتي شهدتها الرياض إلى التحول من مرحلة «التعاون» إلى مرحلة «الاتحاد»، وشكلت لجنة لدراسة الفكرة، حيث قدمت العديد من التوصيات لوزراء الخارجية. وقال وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد آل خليفة أمس الأول: «إن إقرار (الإتحاد الخليجي) سيكون في القمة الاستثنائية المقبلة والتي مقرر لها أن تعقد منتصف السنة الميلادية في الرياض».





أمير المدينة المنورة يشكر خادم الحرمين الشريفين بمناسبة تدشين مشروعات تحلية المياه بينبع التي أمر بها أيده الله



المدينة المنورة 06 صفر 1434 هـ الموافق 19 ديسمبر 2012 م واس
رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة بجميع محافظاتها ومراكزها أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة تدشين المشروعات الكبرى لتحلية المياه المالحة بمحافظة ينبع التي أمر بها - حفظه الله - ، بتكلفة إجمالية تجاوزت (15) مليار ريال .
وأوضح سموه أن هذه المشروعات تتمثل في مشروع افتتاح محطة تحلية المياه متعددة التأثيرات بطاقة إنتاجية تبلغ حوالي (70) ألف متر مكعب يومياً ، وتوقيع عقد المرحلة الثالثة لتحلية المياه بينبع والمدينة المنورة بطاقة إنتاجية تبلغ (550) ألف متر مكعب يومياً ، وتوقيع عقد محطة التحويل الكهربائية بينبع التي ستنتج (2500) ميقا واط من الكهرباء .
وقال سموه في برقية رفعها لخادم الحرمين الشريفين : إن هذه المشاريع التنموية الكبرى في عهدكم الزاهر الميمون دليل صادق على حرصكم واهتمامكم - حفظكم الله - بتوفير سبل الحياة الكريمة لأبنائكم المواطنين في جميع أرجاء هذا الوطن الغالي ، وقد سخرتم -أيدكم الله - جميع الإمكانيات في سبيل راحة أبنائكم المواطنين .
ودعا سموه الله تعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ذخراً وعزاً لأبناء الوطن , وأن يطيل في عمره إنه سميع مجيب .





رعى توقيع عقود محطة التحلية وتوليد الكهرباء في ينبع بـ 16 مليارا .. أمير المدينة في برقية شكر للملك:
المشاريع التنموية الكبرى دليل صادق على اهتمامكم بتوفير حياة كريمة للمواطنين

خالد الجابري (المدينة المنورة)، أحمد الأنصاري (ينبع)

رفع صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة باسمه ونيابة عن أهالي منطقة المدينة المنورة بكل محافظاتها ومراكزها أسمى آيات الشكر والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، بمناسبة تدشين المشروعات الكبرى لتحلية المياه المالحة بمحافظة ينبع التي أمر بها ــ حفظه الله ــ ، بتكلفة إجمالية تجاوزت 16 مليار ريال. وقال سموه في برقية رفعها لخادم الحرمين الشريفين: إن هذه المشاريع التنموية الكبرى في عهدكم الزاهر الميمون دليل صادق على حرصكم واهتمامكم، بتوفير سبل الحياة الكريمة لأبنائكم المواطنين في جميع أرجاء هذا الوطن الغالي، وقد سخرتم جميع الإمكانيات في سبيل راحة أبنائكم المواطنين. ودعا سموه الله تعالى أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ذخرا وعزا لأبناء الوطن، وأن يطيل في عمره. 
ورعى الأمير عبدالعزيز بن ماجد في محافظة ينبع أمس حفل توقيع عقود إنشاء محطة التحلية وتوليد الطاقة الكهربائية ينبع ــ المدينة المنورة المرحلة الثالثة، وافتتاح مشروع أكبر وحدة تحلية متعددة التأثير في العالم(MED) بتكلفة تبلغ حوالى 16 مليار ريال.
ووقع وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين عقد تصميم وتوريد وتنفيذ محطة التحويل بينبع ثلاثة جهد 380 كيلو فولت والتغذية الكهربائية لمحطات الضغط لنظام نقل مياه ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة بقيمة 716 مليونا و748 الفا و503 ريالات ومدة تنفيذ العقد 730 يوما، وعقد مشروع إنشاء محطة ينبع لتحلية المياه المالحة وتوليد الطاقة الكهربائية المرحلة الثالثة المجموعة «d» ومحطة التحلية بقيمة 3 مليارات و817 مليونا و65 الف ريال وبمدة تنفيذ قدرها 1278 يوما، وعقد مشروع إنشاء محطة ينبع لتحلية المياه وتوليد الطاقة الكهربائية المرحلة الثالثة المجموعة «b» محطة الطاقة الكهربائية بقيمة 11 مليارا و231 مليونا و250 ألف ريال ومدة تنفيذ العقد 1440 يوما. وبعد ذلك شاهد أمير منطقة المدينة المنورة والحضور عرضين مرئيين الأول بعنوان «بوارج» وهو عبارة عن بارجة متحركة وعائمة تعمل على تحلية مياه البحر حيث المناطق المحتاجة بواقع خمسين ألف متر مكعب يوميا ويبلغ حجمها خمسة وعشرين طنا. أما العرض الثاني فكان عن مشروع محطة تحلية ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة، ثم دشن سموه الكترونيا وحدة التحلية متعددة التأثير «med» التي تعد أ كبر وحدة تحلية في العالم تعمل بهذه التقنية حتى تاريخه وسعتها 15 مليون جالون يوميا.
من جانبه قال محافظ المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الدكتور عبدالرحمن آل ابراهيم إن المملكة أضحت بوابة العالم لتحلية المياه المالحة من خلال المشاريع العملاقة التي باتت حديث العالم وقبلة الباحثين والمطورين والمصنعين للاستفادة من خبراتها في هذا المجال. ونوه بما تحظى به مشروعات تحلية المياه المالحة من اهتمام ودعم مالي كبيرين من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. وقال «إن خير دليل على ذلك هو الاحتفال بتوقيع عقود مشروع محطة ينبع المدينة المنورة المرحلة الثالثة الذي تبلغ سعته التصديرية 550.000 متر مكعب من المياه يوميا و2500 ميجاواط من الكهرباء، منها 1850 ميجاواط للشركة السعودية للكهرباء و 650 ميجاواط لشركة مرافق.






إمارة المدينة تعوِّض 538 مواطناً عن أضرار السيول


٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

بدأت إمارة منطقة المدينة المنورة أمس بتشكيل لجنة متخصصة لصرف مساعدات مالية للمواطنين المتضررين من أضرار السيول والأمطار للعام الماضي 1433هـ، وذلك بناء على أمر صرف صادر من إدارة المصروفات في وزارة المالية. وشملت التعويضات في المدينة المنورة ومحافظاتها 538 مواطناً في كل من ينبع ومحافظات: المهد والحناكية وبدر، ووادي الفرع، ومركز السويريقة، والعيص. وسيتم الصرف بعد إدارج هواتف المواطنين وإبلاغهم بإحضار الصكوك الشرعية، ومن لم يوجد لديه صك شرعي يعطى تحويلاً من المحافظة أو المركز إلى المحكمة الشرعية؛ لاستخراج وثيقة مؤقتة تمكنه من صرف التعويض المخصص وفق البيان الموجود لدى اللجنة المكلفة بصرف التعويضات. وكانت منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها تعرضت العام الماضي لأمطار شديدة نتج عنها سيول تسببت في أضرار مادية لعديد من المنازل والمزارع في مناطق مختلفة، وقامت لجان متخصصة من جهات حكومية في حصر هذه الأضرار، ورفعها إلى الإمارة لصرف تعويضات لهم عن الأضرار التي لحقت بهم.




تدشين زمالة طب المجتمع في المدينة

المزروع وطاهر خلال حفل التدشين أمس (الشرق)

دشنت أمانة منطقة المدينة المنورة وجامعة طيبة بمشاركة الشؤون الصحية والشؤون الصحية بالحرس الوطني البرنامج المشترك للدراسات العليا لزمالة طب المجتمع وذلك في مقر الجامعة صباح أمس. وقال مدير الجامعة الدكتور عدنان المزروع خلال اللقاء إن البرنامج جمع ولأول مرة في هذا المجال بين عدة جهات من مختلف الوزارات. كما بين أمين المنطقة الدكتور خالد طاهر أن الشراكة تأتي تحقيقا للأهداف المشتركة التي ترتكز على مقومات عديدة في مقدمتها العمل بتكامل وانفتاح يجمع الجهود والإمكانيات ويوظفها التوظيف المناسب.




قائد قوة أمن الطرق بالمدينة المنورة يهنئ الملك المفدى 

المدينة المنورة 06 صفر 1434 هـ الموافق 19 ديسمبر 2012 م واس
أعرب قائد القوة الخاصة لأمن الطرق بمنطقة المدينة المنورة اللواء سمير بن أحمد الأسدي, باسمه وباسم منسوبي القوة عن أبلغ التهاني والتبريكات بمناسبة خروج خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - من المستشفى سالماً معافى بفضل من الله ومنته .
وقال " إن التلاحم الذي نراه بين القيادة والشعب هو أصدق دليل على مدى الولاء وحب الوطن و ما يكنه هذا الشعب الوفي من تقدير و إخلاص لقيادته الرشيدة " , مضيفاً " إن مشاعر البهجة والفرحة نلمحها في وجوه أبناء الوطن كافة صغيراً وكبيراً بخبر شفاء المليك وخروجه من المستشفى.
وسأل المولى عز وجل أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وأن يتمم عليه نعمة الصحة والعافية, وأن يكرمه ببركة العمر ليقود أمة الإسلام إلى بر الأمان, وأن يرفع قدره وأجره وأن يجزل له في العطاء في الدنيا والآخرة على ما بذل ويبذل من جهد وإحسان لرفعة دينه ووطنه وأمته .





5 أيام للتعريف بمرض الإيدز

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تنظم المديرية العامة للشؤون الصحية ممثلة بإدارة الصحة العامة فعاليات اليوم العالمي للإيدز السبت المقبل، بحضور مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي، ويستمر خمسة أيام بالمركز الثقافي في سكن مستشفى الملك فهد.
وأوضح مساعد المدير العام للصحة العامة الدكتور خالد ضيف الله الحربي، أن الفعاليات تتضمن محاضرات توعوية يقدمها نخبة متميزة من الأطباء، حيث سيقدم الدكتور خالد محمد غليلة في اليوم الأول محاضرة بعنوان (حقائق حول مرض الإيدز) تليها محاضرة الدكتور أحمد حافظ مدير مستشفى الصحة النفسية بعنوان (الرعاية النفسية لمريض الإيدز) وفي اليوم التالي يقدم الدكتور خالد محمد غليلة محاضرة بعنوان (الإيدز: حقائق وأرقام) وتقدم الدكتورة العنود عبدالله الجفري محاضرة بعنوان (الوقاية من التعرض للإصابة بالإيدز ووقاية ما بعد التعرض) عقب ذلك يقدم الدكتور حسين بن علي الذبياني محاضرة بعنوان (الوصم والتميز ضد مرضى الإيدز بالمنشآت الطبية)، مشيرا الى أن الفعاليات تشمل تقديم عرض مرئي بالإضافة إلى محاضرة أخرى بعنوان (نشاطات مراكز المشورة والفحص الطوعي) إلى جانب إقامة معارض مصاحبة تهدف إلى توعية وتثقيف المجتمع عن مرض الإيدز وطرق التعامل مع مرضى الإيدز من قبل المجتمع والعاملين بأقسام مكافحة العدوى والمستشفيات الحكومية والخاصة. 





الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تشارك في معرض الدوحة الدولي للكتاب 

المدينة المنورة 06 صفر 1434 هـ الموافق 19 ديسمبر 2012 م واس
تشارك الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة في معرض الدوحة الدولي الثالث والعشرين للكتاب المقام حالياً في العاصمة القطرية بمشاركة (27) دولة, و (425) دار نشر .
وأوضح عميد شؤون المكتبات بالجامعة الدكتور عماد بن زهير حافظ, أن مشاركة الجامعة في فعاليات هذه التظاهرة الثقافية تأتي في إطار الحضور الثقافي للمملكة في مختلف المحافل, مع إبراز دور الجامعة في نشر العلوم الشرعية والعربية وتعليم أبناء المسلمين حول العالم .
وأشار الدكتور حافظ, إلى أن جناح الجامعة في المعرض يضم عدداً من إصداراتها من إنتاجها العلمي والبحثي وأبحاث المؤتمرات العلمية التي نظمتها الجامعة إضافة إلى عدد من المنشورات والكتيبات التعريفية .





انطلاق بطولة الأمن العام للقطاعات الأمنية بالمدينة المنورة


12-19-2012 10:25 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تنطلق السبت القادم بطولة الأمن العام للقطاعات الأمنية بالمدينة المنورة التي ستقام نشاطاتها على ملاعب استاد مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية .

وذكر قائد مدينة تدريب الأمن العام بالمنطقة العقيد مظلي عبدالرحمن بن عبدالله المشحن أن البطولة التي تستمر 7 أيام تشمل جميع الألعاب الرياضية من كرة قدم وطائرة وتنس طاولة ورماية وسباق اختراق الضاحية .




تعليم المدينة تطلق «فرسان إعلام المستقبل»

جانب من فعاليات الدورة (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

اختتمت في المدينة المنورة دورة (فرسان إعلام المستقبل) التدريبية التي نظمتها إدارة الإعلام التربوي بإدارة التربية والتعليم في المنطقة، واستهدفت الطلاب المشاركين في أندية الأحياء واستمرت أربعة أيام خلال الفترة من 2 – 5 صفر الجاري. وأشرف على تنفيذها وتقديم حلقاتها التدريبية مدير ومشرفو إدارة الإعلام التربوي بمشاركة عدد من المعلمين. ونفذت الجلسات التدريبية للدورة في قاعات الأنشطة لكل من المدارس التالية: ثانوية الأمير نايف، والأندلس، ودار الأبرار، إضافة إلى متوسطة علي بن أبي طالب، واستهدفت الدورة 26 طالبا في المدارس الثانوية والمتوسطة. من جانبه، أوضح مدير إدارة الإعلام التربوي في الإدارة عمر البرناوي أن المرحلة الثانية ستستكمل خلال الفصل الدراسي الثاني لتشمل تعزيز مهارات الحوار وتنميتها.





طائرة خاصة لنقل مصابي حادث طريق المدينة ـ القصيم إلى البحرين

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كشف لـ«عكاظ» نائب القنصل العام في القنصلية العامة لمملكة البحرين بجدة محمد أحمد الحجازي، أن الشيخ خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس وزراء البحرين، اصدر تعليماته بإرسال طائرة خاصة من البحرين إلى المدينة المنورة وعلى متنها طاقم طبي لمباشرة حالات المصابين في كارثة الحافلة التي انحرفت عن مسارها على طريق المدينة المنورة القصيم السريع أثناء عودتهم إلى مملكة البحرين.
وأضاف بأنه يتابع شخصيا كافة الحالات للاطمئنان عليهم وقال «لمسنا مدى تعاون إدارة المستشفى التي وفرت لنا كل الإمكانيات اللازمة بالإضافة إلى الطاقم الطبي والتمريضي الذين كانوا متعاونين معنا أثناء زيارتنا للمصابين البحرينيين المنومين داخل المستشفى».
وأشار نائب القنصل البحريني إلى أن إصابة السائق بالتشنج كانت وراء وقوع الحادث.
ومن جهته بين استشاري الجراحة بمستشفى السلمانية في وزارة الصحة البحرينية الدكتور أحمد ابراهيم جواد، الذي قام بالكشف على حالات المصابين المنومة داخل المستشفى فور وصوله من البحرين أمس أن جميع حالات المصابين مستقرة ولكن بعض الحالات لا يمكن نقلها بالطائرة الى البحرين لعدم اكتمال علاجهم وبالأخص الحالتين المنومتين في العناية المركزة، إذ تحتاجان الى عناية طبية مكثفة وبقائهما بالمستشفى تحت الرعاية الطبية. يذكر أن ثلاث نساء توفين فيما تعرض 51 شخصا إلى إصابات متفرقة أول أمس، في حادث انقلاب حافلة تابعة لإحدى المجموعات وعلى متنها 54 راكبا ما بين رجال ونساء وأطفال على طريق المدينة المنورة القصيم السريع عند الكيلو 65 أثناء عودتهم إلى مملكة البحرين الشقيقة.






رئيس محكمة المدينة يتدخل لإنهاء توقف100 عامل نظافة عن أداء مهامهم


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

في خطوة إنسانية تدخل رئيس المحكمة العامة في المدينة المنورة الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد لإثناء عمال الصيانة والنظافة في المحكمة عن التوقف عن العمل، وذلك بعد مطالبتهم برفع رواتبهم الشهرية من قبل الشركة المشغلة للمشروع.
وكان المحيميد استدعى المهندس المشرف على مشروع الصيانة والنظافة في المحكمة وطلب منه التواصل مع الشركة الرئيسية في الرياض لتلبية مطالب العمال، التي تركزت بطلب رفع مرتباتهم الشهرية.
وبحسب المعلومات التي حصلت عليها «عكاظ» فإن نحو 100 عامل تواجدوا أمس في المواقف المخصصة لموظفي المحكمة الشرعية الأمر الذي استدعى تدخل المشرف العام على مشروع الصيانة والنظافة في المحكمة العامة في المدينة المنورة، إلا أن محاولاته لم تنجح في إقناع العمال في العودة مرة أخرى إلى العمل، وبعد ذلك تدخل رئيس المحكمة العامة الشيخ فهد المحيميد، الذي وعد العمال بتلبية مطالبهم، إذ اجتمع رئيس المحكمة مع عدد من العمال والمشرف العام في مكتبه الخاص، ومن ثم قام المشرف العام على المشروع بالتواصل مع مسؤولي الشركة المشغلة في الشركة في الرياض، ونقل لهم مطالب العمال، وبالفعل حصل المشرف العام على وعد من المسؤولين برفع رواتب العمال في محكمة المدينة المنورة ابتداء من مطلع عام 2013. 





توقعات بأمطار على غرب ووسط المملكة اليوم

محمد داوود (جدة)

تتأثر أجواء المملكة بمنخفض حركي قادم من شرق البحر المتوسط والذي تفاعل معه المنخفض الحراري منخفض البحر الأحمر، مع وجود أخدود هوائي بارد في طبقات الجو العليا، وأدت كل هذه العوامل إلى نشوء حالة عدم استقرار جوية على مناطق المملكة، وذلك في حالة تعد الثالثة من نوعها في شهر ديسمبر الجاري.
وأوضح لـ «عكاظ» مستشار الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في مكتب التحاليل والتوقعات حسن ميرة، أن فرصة هطول الأمطار تزداد اليوم على مناطق غرب ووسط المملكة، وتشمل مناطق مكة المكرمة والأجزاء الساحلية خاصة الجنوبية منها وجدة وأجزاء من منطقة المدينة المنورة، تمتد حتى شمال شرق المملكة مرورا بمنطقة الرياض القصيم وحائل، في حين تتكون السحب الرعدية فترة الظهيرة على مرتفعات جازان، عسير والباحة تمتد حتى مرتفعات الطائف، مبينا أن الطقس يبقى رطبا مع فرصة لتكون الضباب في ساعات الليل والصباح الباكر. وحذر ميرة من دخول البحر اليوم في ظل وجود خلايا من السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط من البحر الأحمر.
وأشار إلى أن الأرصاد نبهت منذ يوم الاثنين الماضي عن حالة جوية تتأثر بها المملكة، ووضعت في صفحتها على الموقع كل التنبيهات والتنويهات مع تحديث البيانات على مدار الساعة، داعيا أفراد المجتمع باستقاء المعلومات من موقع الأرصاد، مع عدم الاعتماد على الرسائل التي يتداولها البعض عبر مواقع التواصل الاجتماعي.
ولفت أن الرياح السطحية في البحر الأحمر شمالية غربية بوجه عام على النصف الشمالي وجنوبية إلى جنوبية غربية على باقي الأجزاء بسرعة قد تصل إلى 45 كم/ساعة، حيث يتوقع وجود خلايا من السحب الرعدية الممطرة على الجزء الأوسط، وينصح بعدم دخول البحر اليوم، وارتفاع الموج من متر إلى مترين على الجزء الأوسط، أما في الخليج العربي فتكون الرياح السطحية شمالية إلى شمالية شرقية بسرعة 15 ــ 38 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.
أما درجات الحرارة فتكون على النحو الآتي مكة المكرمة 33، المدينة المنورة 25، الرياض 18، الدمام 20، جدة 32، أبها 19 والطائف 20.





النعيمي: المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين حافظت على مكانتها البترولية المتميزة

علي النعيمي
٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

قال وزير البترول والثروة المعدنية، المهندس علي بن إبراهيم النعيمي «إن المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حافظت على مكانتها البترولية المتميزة كأكبر مصدِّر للبترول في العالم، وأكبر دولة تمتلك طاقة إنتاجية فائضة في العالم، فضلاً عن زيادة الاحتياطيات البترولية، وزيادة إنتاج المملكة من الغاز الطبيعي». ورفع النعيمي أسمى التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين، ولولي عهده الأمين -حفظهما الله- بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين، ومغادرته مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني سالماً معافى. وقال «إن الفرحة عمَّت أنحاء البلاد، بسلامة القائد الذي عُرف عنه حبه الكبير للوطن والمواطن، والذي عم في عهده الرخاء الاجتماعي والازدهار الاقتصادي، وازدهرت قطاعات الدولة، ومن بينها قطاع البترول والثروة المعدنية».
كما رفع قائد لواء الملك فيصل للأمن الخاص بالحرس الوطني بالمدينة المنورة، اللواء أحمد بن محمد الشلهوب، التهاني والتبريكات إلى خادم الحرمين الشريفين، على أن منَّ الله -تعالى- عليه بخروجه من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية، سالماً معافى. وقال الشلهوب «إن خروجه سالماً معافى قد رسم فرحة كبيرة على مُحيَّا الوطن والمواطن، ونشر بهجة صادقة في قلوب الجميع». وعد اللواء الشلهوب مشاعر الفرح التي استقرت في أفئدة مواطني هذا البلد الكريم بشفاء قائد الأمة تعبيراً صادقاً عما يكنه أبناء هذا الوطن له، بوصفها صورة رائعة من صور الحب والولاء والوفاء بين الشعب وقائده، الذي امتلك قلوب الجميع بحبه لهم، واهتمامه بهم، وحرصه عليهم، وإخلاصه في سبيل عزة ورفعة هذا الوطن. وسأل الله -عز وجل- أن يحفظ خادم الحرمين الشريفين ويطيل في عمره، وأن يتم عليه الصحة والعافية، وأن يحفظه من كل مكروه، وأن يمده بعونه وتوفيقه ليواصل مسيرته الخيرة في قيادة الوطن ونصرة الإسلام والمسلمين.




ضمن برامج الإقراض الحكومية
«المالية» تعتمد 4 عقود تمويلية بـ 259 مليونا

وزير المالية

''الاقتصادية'' من الرياض

اعتمد وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز العساف، أربعة عقود تمويلية بأكثر من 259 مليون ريال لأربعة مشاريع استثمارية.

وأوضحت الوزارة في بيان لها أمس، أن الوزارة اعتمدت تقديم قروض تمويلية بقيمة 154.112.000 ريال لمشروع مستشفى خاص في مدينة الرياض بسعة 200 سرير، وتمويلا آخر بقيمة 60.580.000 ريال لمشروع مستشفى خاص بمدينة الرياض بسعة 100 سرير. كما شملت الاعتمادات كذلك قرضا بقيمة 23.934.000 ريال لتمويل مشروع مجمع تعليمي للبنين والبنات في مدينة الرياض يشتمل على ثلاث مراحل للبنين وأربع مراحل للبنات، وقرضا آخر بقيمة 21.756.000 ريال لتمويل مشروع إقامة فندق في محافظة الوجه على أرض مساحتها 5311.5 متر مربعا بمسطحات 19416 مترا مربعا، ويشتمل المشروع على 46 غرفة وتسعة أجنحة وقاعة احتفالات وصالات ألعاب وناد صحي ومسجد.

وتأتي القروض في إطار برامج الإقراض الحكومية التي تقدمها الدولة لتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في المشاريع الإنتاجية والخدمية في جميع المناطق التي تحتاج إلى مثل هذه الخدمات.






صحيفة: وزارة الإسكان توقع اتفاقية آلية استحقاق الـ500 ألف وحدة سكنية بقيمة 160 مليون ريال

وقعت وزارة الإسكان السعودية اتفاقية آلية استحقاق الـ500 ألف وحدة سكنية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين العام الماضي وخصص لها مبلغ 250 مليار ريال مع إحدى الشركات الكبرى في أمن المعلومات بقيمة 160 مليون ريال.

ووفقا لصحيفة الوطن السعودية عن مصادر لها، فإن وزارة الإسكان وقعت خلال الأسبوع الجاري اتفاقية "آلية استحقاق الوحدات السكنية" في سرية.

وأوضحت المصادر أن عقد الاتفاقية يعتبر تمهيدا لوضع الآلية الخاصة التي على أساسها سيتم منح المواطنين الوحدات السكنية الـ500 ألف المحددة بالأمر الملكي.




أبوراس: تسليم أول 1000 وحدة سكنية من المشروع بعد 16 شهراً
منصور بن متعب يدشن 25 ألف وحدة سكنية بخليج سلمان ويعلن تعميم التجربة على مدن المملكة

سعد العنيني - جدة
الخميس 20/12/2012

أكد الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية أن المشروع السكني في ضاحية خليج سليمان يعد نموذجًا للضواحي الحديثة مكتملة المرافق والخدمات وسيتم تعميم التجربة في المدن السعودية الأخرى خاصة وأن هناك دول كثيرة طبقت فكرة ضواحي المدن التي انعكست على المجتمعات وساهمت في بناء النمو الحضري ووجود ضواحي سكانية نموذجية مكتملة المرافق والخدمات.
وكان الأمير قد حضر يوم أمس الحفل الذي أقامته شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لمرحلة الإنشاءات لمشروع الضاحية السكنية بخليج سلمان على طريق درة العروس وهو أحد ثمار أمانة محافظة جدة من خلال شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني، والذي يقام على مساحة 3 ملايين مترًا مربعًا بعدد وحدات 25 ألف وحدة سكنية.
و دشن الأمير يرافقه محافظ جدة ورئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور هاني أبو رأس و الرئيس التنفيذي لشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني الدكتور وليد عبدالعال مشروع مرحلة الإنشاءات للوحدات السكنية في خليج سلمان والمحددة بنحو 5 ألاف حدة سكنية نموذجية مكتملة المرافق والخدمات وتصل مدة التنفيذ 3 سنوات وبتكاليف تقدر بمليار ونصف المليار ريال حيث أزاح الستار عن اللوحة التذكارية إيذانًا بافتتاح المشروع متمنيًا أن يلبي المشروع جزءًا كبيرًا من احتياجات المواطنين في محافظة. 
وشاهد الأمير عرضًا مرئيًا عن المشروع منذ أن كان فكرة وحتى الآن والتوقعات المستقبلية له.
وأكد الأميرأن مشروعات الإسكان في المدن السعودية تأتي وفق توجيهات وتطلعات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين من أجل تلبية متطلباتهم من السكن في بيئة مريحة ومميزة ومتفردة موضحًا سموه أن التعامل مع متطلبات الإسكان هو ضمن منظومة من عدة مشروعات منها الإسكان وتوزيع الأراضي المطورة ومشروعات أخر، وشدد سموه أن مثل هذه المشروعات من شانها أن تلبي زيادة العرض على الإسكان والتخفيف من أزمات السكن في المدن الكبيرة.
من ناحيته بين أمين محافظة جدة الدكتور هاني أبو رأس أن مشروعات الضواحي السكنية هي سمة من سمات المدن المتطورة في العالم وقال: «إن هذا المشروع يأتي في إطار توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين من أجل توفير السكن للمواطنين في ضواحي سكنية نموذجية تلبي احتياجاتهم ومتطلباتهم وفق منظومة سكانية متطورة تتوفر فيها بيئة متحضرة».
وأوضح أن المشروع تقدر مساحته بثلاثة ملايين متر مربع يشمل العديد من الخدمات التعليمية والصحية والرياضية والترفيهية والخدمات العامة و مراكز تجارية وطرق ومناطق مفتوحة عقب ذلك شاهد سمو وزير الشؤون البلدية عرضا مرئيًا عن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني تتضمن حزمة المشروعات التي تقوم بها الشركة والتي من أبرزها مشروع الضاحية السكنية في خليج سليمان.
وأضاف أبو رأس: «إن المشروع يأتي تحقيقًا لتطلعات خادم الحرمين الشريفين من أجل توفير السكن المريح والملائم للمواطنين ووجود وحدات سكنية ذات مواصفات عالمية من أجل السكن»، وأضاف: «إن مشروع الضاحية السكنية بدا من عام ونصف حيث دشن سمو أمير منطقة مكة المكرمة مرحلة البني التحتية مشيرًا إلى أن المشروع سيقام على مساحة 3 ملايين متر مربع لإنشاء 25 ألف وحدة سكنية حيث بدأنا اليوم أعمال المرحلة الأولى من الإنشاءات المقدرة بنحو 5 آلاف وحدة سكنية».
وأعلن معاليه أن الأمانة حصلت اليوم على رخصة وزارة التجارة من أجل بيع الوحدات وستعلن الشركة خلال أسبوعين التفاصيل من حيث الآليات وطرق التوزيع والبيع
وبيّن أن الضاحية السكنية بها وحدات متفاوتة المساحة 90 و140 و170 و210 متر مربع وأن أغلى وحدة سكنية في المشروع لا تتعدى 600 ألف ريال، وزف أبو راس البشرى للمواطنين بأن أول 1000 وحدة سكنية في مشروع الضاحية سيتم تسليمها بعد 16 شهرًا من الآن وهذه المشروع سوف يستوعب ما مجموعه 25 ألف نسمة وسيقام حفل لتوزيع هذه الوحدات.
وكان صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل قد وضع حجر الأساس مؤخرًا للبنى التحتية للضاحية السكنية في خليج سليمان. وقال: «إنا نشعر بالسعادة من أن تكون مشروعات جدة أحياء متطورة جديدة وسكنًا يليق بمكانة الإنسان السعودي والبعد عن المخططات الارتجالية والأحياء العشوائية إلى مخططات ومشروعات مدروسة». تعطي طابع المدن المتحضرة منهجًا وفكرًا فيما أوضح وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز أن مشروع الضاحية السكنية والذي يأتي في إطار استراتيجيه معالجة العشوائيات وتوفير الإسكان للمواطنين مبينًا سموه أن شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني المملوكة لأمانة محافظة جدة تتولى تنفيذ المشروع، في إطار الحلول الجذرية التي تتخذها الدولة للقضاء على ظاهرة الأحياء العشوائية، والتي عانت منها محافظة جدة، نتيجة للعديد من الأسباب، ومن أهمها النمو الحضري المتسارع، والهجرة للمدن، وتقلص المساكن الشعبية، وضعف الرقابة على الأراضي الحكومية.





وزير «الشؤون الاجتماعية»: فريق لدرس حاجة المجتمع لـ«البرامج التنموية»

حائل - «الحياة»
الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١٢


كشـــف وزيـــر الشؤون الاجتماعية الدكتور يوسف العثيمين، عن تكليف فريق استشاري في الوزارة بدرس حاجة المجتمع السعودي من البرامج التنموية.

وشدد العثيمين خلال الملتقى الثامن لوكالة الوزارة للتنمية الاجتماعية المنعقد في منطقة حائل مساء أول من أمس، على أهمية تضافر الجهود المنصبة نحو تطوير العمل الاجتماعي، وتفعيل مراكز التنمية الاجتماعية، مؤكداً أن مراكز التنمية الاجتماعية تعنى بفئات المجتمع وتقدم لهم عدداً من البرامج والأنشطة التي تهتم بتوعية المجتمع.

وقال العثيمين: «تم تكليف فريق استشاري جديد في الوزارة بهدف دراسة حاجة المجتمع السعودي لتنويع البرامج التنموية، وسيكون للفريق دور ملموس في تقديم العمل التنموي المطلوب».

وكرّم وزير الشؤون الاجتماعية المميزين لعام 1433هـ على مستوى إدارات الشؤون الاجتماعية ومكاتب الإشراف النسائي في المملكة، ووكالة التنمية الاجتماعية، إذ حصلت الإدارة العامة للشؤون الاجتماعية في منطقة حائل على درع التميز على مستوى المملكة.

وأقيم على هامش الملتقى معرض لأعمال لجان التنمية الاجتماعية في حائل ضمّ الأعمال الحرفية والمشغولات اليدوية التي صممتها الأسر المنتجة.





بث مباشر يؤمّن التواصل بين وزير الخدمة المدنية ومراجعي الفروع في المناطق قريباً

عبد الرحمن البراك
٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

كشف مدير عام فرع وزارة الخدمة المدنية في منطقة عسير عبدالله بن سعد الفصيلي لـ «الشرق» عن تطبيق وزارة الخدمة المدنية قريباً لنظام البث المباشر لتمكين المراجعين في عدد من الفروع من التواصل المباشر مع وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك. وقال الفصيلي إن الوزير وجّه بتطبيق هذه الخدمة في عدد من فروع الخدمة المدنية في المملكة للتواصل مع المواطنين الذين لم يكتفوا برد المديرين العامين في الفروع أو لم يقنعهم جوابهم بشأن استفساراتهم، ومن ثم يطلبون مقابلة الوزير. وأشار إلى أن الوزارة رغبت في هذا الإجراء للتسهيل على المواطنين بحيث توفر عليهم عناء السفر لمقابلة الوزير، وما يتطلبه ذلك من جهد ومال ووقت. وقال إن العمل يجري الآن لإنشاء صالة في كل الفروع الرئيسة فئة (أ) يتم تجهيزها بشاشة كبيرة تؤمّن البث المباشر بين الوزير من مكتبه في وقت محدد يتم تحديده من قبل الوزير.

عبدالله الفصيلي

وأشار الفصيلي، من ناحية أخرى، إلى بدء تطبيق الصلاحيات الجديدة الممنوحة لجميع الفروع، مع مطلع العام الهجري الحالي، كل حسب مستواه، بموجب قرار وزير الخدمة المدنية الصادر في شهر شعبان الماضي. وتشمل الصلاحيات منح الترقيات حتى المرتبة العاشرة، وتسجيل القرارات التي تصدر كاملة؛ حيث كانت في السابق ترسل إلى شؤون الموظفين وتسجل في إدارة التسجيل بالوزارة مثل قرارات الترقية، والنقل، والتعيين، والإجازات وطي القيد، وأصبحت الآن من صلاحيات الفروع في المناطق، بالإضافة إلى صلاحيات تصوير الوثائق وتجديد العقود والنقل والنقل للترقية والاستفسارات النظامية، جميع هذه الصلاحيات أصبحت من اختصاص الفروع حسب مستوياتها في المناطق.





الاستعانة بخبرات دولية لإنشاء هيئة عليا للعقار


عبدالرحيم بن حسن (المدينة المنورة)

دعت اللجنة الوطنية العقارية التابعة لمجلس الغرف السعودية لشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص وشركات التطوير العقاري والاستعانة بالخبرات الدولية لدعم إنشاء هيئة وطنية عليا للعقار وتطوير الجانبين القانوني والمؤسسي. جاء ذلك في الاجتماع الذي عقدته اللجنة يوم أمس بالمدينة المنورة وسط حضور عدد كبير من الأعضاء. وتطرق الاجتماع إلى استعراض أهداف مؤتمر سايرك 3 العقاري، ومحاوره الأربعة التي تناقش واقع ومستقبل العقار وآليات تطوير الاستثمار فيه. وأكدت اللجنة اعتزام مؤسسة النقد العربي السعودي «ساما» لعرض نظام مراقبة شركات التمويل ونظم الإيجار التمويلي والتمويل العقارية، بالإضافة إلى الرهن العقاري خلال منتصف الربع الأول من الربع الهجري الأول.
وستعقد «ساما» في هذا الإطار ندوة في العاصمة الرياض عن الرهن والتمويل العقاري تستهدف من خلالها القضاة والمسؤولين والبنوك وشركات التمويل العقاري وأعضاء اللجان العقارية بالغرفة التجارية وشركات الاستثمار والتسويق التطوير العقاري إلى جانب شرائح المواطنين المختلفة.
وحفل جدول أعمال الاجتماع ببحث سبل معالجة ظاهرة الدعاوى الكيدية والإحداثات في أملاك الغير بالطرق القانونية، إلى جانب التأكيد على ضرورة وجود العنصر النسائي في القطاع بعد أن بدأت الشركات في فتح أبواب التوظيف لهن، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة استثمار الطاقات والأفكار النسائية في جوانب العقار المختلفة.





طالبت بتسهيل مهام منسوبي “نزاهة” المكلفين بأداء أعمالهم الرقابية
“مكافحة الفساد”: جهات حكومية تعرقلنا بحجة عدم وجود مخاطبات رسمية

سعيد الزهراني - الطائف
الخميس 20/12/2012

أكدت هيئة مكافحة الفساد «نزاهه» على جميع الوزارات والمصالح الحكومية بتسهيل مهام منسوبي الهيئة المكلفين بأداء مهماتهم الرقابية والتفتيشية في جميع الأوقات، بعد أن لاحظت أن بعض الجهات المشمولة باختصاصها أو فروعها يستفسر عن نوعية الإثبات الذي يحمله ممثلوا الهيئة أو يطالب ممثلي الهيئة بإحضار وثائق أو خطابات تعريف بالمهمات المكلفين بها.
وقال مصدر مسؤول في «الهيئة»: «حيث إن ممثلي الهيئة يحملون بطاقات تعريف وإثبات انتسابهم وتبعيتهم للهيئة فإنهم ليسوا ملزمين بإحضار ما سواها».
وأشار إلى أن «نزاهة» طلبت من جميع الجهات تمكين منسوبي الهيئة من تأدية مهامهم وتزويدهم بما يطلبونه من وثائق أو نسخ منها. تجدر الإشارة إلى أن هيئة مكافحة الفساد تقوم بجهود كبيرة في سبيل محاربة الفساد في أي قطاع من قطاعات الدولة.
وكان نائب رئيس الهيئة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر كشف لـ»المدينة»عن عزم «الهيئة» فتح قسم نسائي من أجل حماية النزاهة ومكافحة الفساد مؤكدًا أن دور المرأة عظيم ومهم في محاربة الفساد.
وأضاف: «إن (الهيئة) سوف تطلق قريبًا برنامج خادم الحرمين لمؤشر النزاهة»، مشيرًا إلى أن صلاحياتهم تشمل التحرّي عن موطن الفساد بالإضافة إلى تنفيذ الأوامر الملكية والعمل على تطوير الأنظمة ومراجعة الإجراءات بشكل دوري موضحًا في ذات الصدد صدور أمر ملكي في عام 1432هـ يقضي بمراجعة 32 نظامًا.
وقال: «إنه لا يمكن القضاء على الفساد بشكل نهائي، ولكن يمكن محاربته بشكل كبير، مشيرًا إلى أن هناك مراقبة لأعمال المقاولين في المشروعات وفي حال وجود ملاحظات على أي مقاول يتم وضعه تحت الملاحظة». وأوضح أن «الهيئة» قامت بإعداد لائحة إقرار الذمة المالية لموظفيها بحيث يطلب من الموظف الإفصاح عن جميع ممتلكاته المنقولة وغير المنقولة، ومصادر الدخل والديون، وتم الرفع بذلك إلى المقام السامي، وسيتم تطبيقها قريبًا.





للحد من قضايا النزاع الزوجي ومشكلات النفقة والحضانة
«العدل» تستعين بجامعة أمريكية للتدريب على «الإصلاح»

العدل تدرب منسوبيها على برامج الصلح في محاكم المملكة.

حامد الشهري من الدمام


استعانت وزارة العدل السعودية بجامعة أمريكية لتدريب موظفيها على الإصلاح بين الخصوم والإصلاح بين الزوجين.

وتهدف وزارة العدل إلى تأهيل المختصّين للعمل في البرامج الاجتماعية والإصلاح الأسري للحد من قضايا النزاع الزواجي ومشكلات النفقة والحضانة.

ويستهدف البرنامج منسوبي وزارة العدل المختصّين في الخدمة الاجتماعية وعلم الاجتماع وعلم النفس، وكذلك العاملين في برامج الصلح في محاكم السعودية.

وقال محمد الفعيم وكيل الوزارة، إن الوزارة تنظم البرنامج لأول مرة بالتعاون مع جامعة كاربونديل في الولايات المتحدة، ويقدمه البروفيسور حسين حسن سليمان أستاذ الخدمة الاجتماعية في الجامعة والخبير في برامج إدارة الكوارث والأزمات في برنامج الأمم المتحدة للإغاثة الدولية.

وأبان أن الوزارة تهدف إلى تأهيل المختصّين للعمل في البرامج الاجتماعية والإصلاح الأسري للحد من قضايا النزاع الزواجي ومشكلات النفقة والحضانة، مضيفاً أن البرنامج يسعى إلى نشر المفاهيم العلمية الحديثة في مجال التطبيقات المهنية للصلح في القضايا الأسرية نظراً لأهمية وجود الممارس الاجتماعي، إضافة إلى اعتماد مكاتب الصلح على الإرشاد الشرعي بهدف إصلاح ذات البين من خلال الاطلاع على عمق الإشكالات في القضايا. وأفاد بأن البرنامج يستكمل في المرحلة الأخيرة غداً بإقامة الدورة الأخيرة في جدة.





التأمينات الاجتماعية تطلق خدمة الشهادات إلكترونيا عبر الإنترنت

ياسمين يوسف - الدمام
الخميس 20/12/2012


أطلقت المؤسسة مؤخرًا خدمة الشهادة الإلكترونية للمشترك والمستفيد عن طريق الموقع الالكتروني للمؤسسة www.gosi.gov.sa سعيًا من المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية لتقديم خدمات عصرية متطورة لعملائها من مشتركين ومستفيدين.وأوضح محافظ المؤسسة سليمان بن سعد الحميّد أنه مع تزايد عدد المشتركين والمستفيدين الراغبين في اصدار شهادة ببيان مدد واجور المشترك أو شهادة الاجر الاخير أو شهادة المستفيد أو شهادة مقدار المعاش، رأت المؤسسة انه لزامًا عليها تبني حلول فاعلة للتسهيل على عملائها وذلك من خلال موقع المؤسسة الالكتروني، حيث يستطيع المشترك والمستفيد الحصول على هذه الشهادة من أي مكان وفي أي زمان مما يوفر عليه الجهد والوقت وتساعد على تحسين الإجراءات والتعاملات وتضمن الراحة والسرعة والأمان والجودة، إذ كان يتحتم على طالب الشهادة سابقًا أن يقصد أحد مكاتب التأمينات للحصول عليها.




تطبيق نظام تسريع الطلبة المتفوقين غير العاديين في مراحل التعليم العام

اعتمدت وزارة التربية والتعليم نظام تسريع الطلاب والطالبات الذين يبدون تفوقا غير عاديا في مراحل التعليم العام، ووضع الآلية والشروط والمعايير الكفيلة بمتابعة تطبيق هذا النظام.

هذا وتضمن قرار الاعتماد الذي أصدره نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد عبد الله السبتي، وففا لـ"الرياض"، تشكيل لجنة مركزية بالوزارة تتولى الإشراف والمتابعة على تطبيق نظام تسريع الطلاب والطالبات المتقوقين في مراحل التعليم العام.





لمواجهة التضخم الإداري ودعماً للتطوير
المطالبة بإعادة هيكلة المؤسسات والوزارات

د. عبدالرحمن الحبيب (جدة)

يعد التطوير والتغيير ببعده الاستراتيجي سنة الحياة ووهجها وحيويتها ووسيلة ايجابية لدفع عجلة التنمية إلى الأمام. وتسعى الدول المتقدمة ضمن عمليات التطوير والتنظيم الإداري إلى إعادة هيكلة سياساتها وبرامجها وخططها التنموية والتنظيمية بعد كل فترة زمنية لمواكبة رياح التغيير والتحديث ومتطلبات وتغيرات المجتمع واحتياجاته المتعددة والمتنامية.

و«عكـاظ» اليوم تفتح ملف إعادة هيكلة المؤسسات والوزارات مع عدد من الكتاب والمفكرين والأكاديميين، حيث قدموا ما في جعبتهم من أفكار واطروحات ومقترحات تحمل في طياتها الكثير من الايجابية والطموح نحو فكر إداري متجدد. ومن ضمن ذلك فصل وزارة الثقافة عن الإعلام وإنشاء وزارات للبيئة وشؤون المرأة والشباب والمناطق والموانئ وإنشاء هيئات عامة لحماية المستهلك والحماية المالية والأمن الغذائي ومجالس عليا للأسرة والطفل وفيمايلي التفاصيل: 

يرى الدكتور أبوبكر أحمد باقادر وكيل وزارة الثقافة والإعلام للعلاقات الثقافية الدولية سابقا أن موضوع إعادة هيكلة الوزارة بات مطلبا وأمرا ملحا نظرا لما تشهده المملكة من تطور وتوسع ونقلات حضارية تستوجب مواكبة هذه الانجازات وأن عجلة التنمية يجب ألا تقف عند حد معين.

ويرى أن ضخامة العمل في وزارة الداخلية وتعدد المسؤوليات يستوجبان دراسة ذلك، واتفق تماما مع فكرة تحويل وكالة الوزارة لشؤون المناطق إلى وزارة شؤون المناطق أو وزارة الحكم المحلي. 

وأيضا ينبغي دراسة إمكانية وجود وكالة ضمن وزارة أو وزارة مستقلة بالمقيمين والعمالة الوافدة. كما أن تنامي دور الشباب وتوجهاته وأن الشريحة العظمى من سكان المملكة هي من فئة الشباب يستدعي وجود وزارة خاصة بالشباب وأخرى للشؤون الرياضية. كما أرى فصل الثقافة عن الإعلام لتصبح وزارتين لتنامي العمل في هذين القطاعين واختلاف أساليب العمل والطرح والتعارض في بعض شؤونهما. وينبغي أيضا في ظل التوجهات بإعادة هيكلة القطاعات الوزارية الاهتمام بجانب حماية المستهلك كأن تنشأ وكالة خاصة لحماية المستهلك بوزارة التجارة.

التعددية تحتاج وزارة للثقافة

ويشير الأكاديمي والإعلامي محمد محسن العمودي أن المملكة ليس دولة محدودة المساحة، بل هي قارة لا يستهان بها وتضاريسها تعتبر مزيجا من عدة تضاريس جغرافية موجودة على القشرة الأرضية كما أنها تضمن بين أرجائها العديد من الثقافات واللكنات واللهجات والأنماط السكانية؛ فمن هم في الشمال لهم أسلوب في نطق بعض الحروف وهناك تعابير تختلف عما هو موجود في الجنوب أو الشرق أو الغرب هذا التوسع المذهل لا بد أن يقابله بنوع من التدرج والتوسع في الهيئات والمصالح الخدمية التي تمس الجانب الإنساني الذي يحتاجه المواطن .. وهنا أود أن أتحدث عن موضوع (الثقافة والإعلام) فهذا الجانب يدخل ضمن اختصاصي الأكاديمي.. فأرى أن وجود وزارتين إحداهما للثقافة فقط وتكون اهتماماتها كل ما يختص بشؤون وشجون الثقافة إن كانت مكتوبة أو مقروءة فهناك الكثير من الكتب التي تظهر بين الحين والآخر وهناك العديد من الصحف اليومية وتلك الإلكترونية وهناك العديد من المصنفات وغيرها من فنون الثقافة كالجمعيات الخاصة بالثقافة والفنون لأن كل ما تقدمه يحتاج أن يكون له جهاز يحدد ويراقب ويتابع ويدقق ويقوم بكل ما تحتاجه هذه الجهات من أمور إن كانت رقابية أو تتولى مسؤولية الفسح والمتابعة والتدقيق لكل ما يصدر من هذه الهيئات، أما وزارة الإعلام فتهتم بكل ماهو إعلام مرئي من قنوات تلفزيونية وما يبث منها ونوعية ما يبث ومن هم يعملون داخل هذه القنوات لدينا للأسف نلاحظ بعضها وقد اخذ منحى لا أقول سيئا ولكن يحتاج لتقويم وخاصة من جهات ذات علاقة ولها باع في الإعلام؛ بمعنى أن وزارة الثقافة تهتم بكل ما هو مكتوب ووزارة الإعلام تهتم بكل ما هو مرئي ومسموع أو مسموع فالاتزان في الحديث مطلب مهم خاصة أننا مرئيون من قبل الآخرين فأنا مع الاتجاه الذي يشير أو يسير نحو فصل الثقافة عن الإعلام لتكون وزارتين كلا منهما لها اختصاصاتها واهتماماتها.. أما بقية الوزارات فلا نبتعد كثيرا عن فصلها كالصحة والسكان ويا حبذا أن تكون هناك وزارة خاصة بالبيئة نظرا لتزايد التلوث البيئي وتأثيره على صحة الإنسان واقتصاديات الوطن. كما ان الصحة تحتاج أن تهتم بكل مشاكل المستشفيات ويكون بداخلها محاكم صحية يعاقب من خلالها أي تجاوزات وأن تكون هناك رقابة شديدة على المستشفيات.
تكملة الخبر|








"الزراعة" تدعو الميسورين ماديا لعدم الإسراف في استهلاك اللحوم للحد من زيادة الأسعار

دعت وزارة الزراعة المواطنين الميسورين ماديا لعدم الإسراف في ذبح اللحوم الحمراء، خاصة في المناسبات، وذلك للحد من زيادة الأسعار.

وأوضح المهندس جابر الشهري المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، أنه من الملاحظ وجود إسراف في ذبح الأغنام والماشية عموماً أثناء المناسبات المختلفة، مشيرا حسب صحيفة "الاقتصادية" إلى أن عدم الإسراف سيؤدي إلى انخفاض الأسعار، وذلك حتى يستطيع الجميع الحصول على اللحوم الحمراء بسعر مناسب مذكرا بقوله تعالى ''إنه لا يحب المسرفين".





مستثمرون في قطاع الطيران لـ الاقتصادية :
أسعار تذاكر الرحلات الداخلية مرشحة للصعود 10 %

في حال خفضت أسعار الوقود ستشتد - وفق مختصين - المنافسة بين شركات الطيران على تقديم خدمة مميزة. «الاقتصادية»

محمد الهلالي من جدة
تنبأ مستثمرون في قطاع الطيران أن ترتفع أسعار التذاكر للرحلات الداخلية في السعودية 10 في المائة، في المرحلة الأولى من تطبيق قرار شرائح أسعار تذاكر الطيران المحلي، الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة. وأوضح لـ ''الاقتصادية'' الدكتور ناصر الطيار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر، أن ارتفاع أسعار التذاكر بنحو 10 في المائة سيكون في المرحلة الأولى من تطبيق آلية الشرائح، ثم تبدأ في الزيادة في المراحل التالية. وأكد أن قرار مراجعة أسعار الوقود سيؤدي بلا شك إلى تخفيض أسعار وقود الطائرات وسيخفض تكاليف التشغيل، مبيناً أن ذلك يمنح فرصة أكبر للمنافسة وسيكون عامل جذب للمستثمرين في قطاع الطيران. وأبان أن المنافسة العادلة ستؤدي إلى نجاح سوق الطيران في السعودية، مطالباً بفصل الرحلات الداخلية تحت شركة منفصلة عن الرحلات الدولية في الخطوط السعودية لمردودها الأفضل على الخطوط السعودية وعلى الراكب. في السياق ذاته، قال فيصل التركي نائب رئيس شركة نسما للطيران، إن أسعار الوقود في المطارات السعودية ترتفع بنحو 30 في المائة عن بعض المطارات في المنطقة، لافتاً إلى أن مراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالمطارات في المنطقة ستقلل من تكاليف التشغيل للطائرات وسترفع من هامش الربح لشركات الطيران.
وفي مايلي مزيدا من التفاصيل:

توقع مختصون في قطاع الطيران أن ترتفع أسعار التذاكر للرحلات الداخلية في السعودية 10 في المائة, في المرحلة الأولى من تطبيق قرار شرائح أسعار تذاكر الطيران المحلي التي ستدخل حيز التنفيذ خلال الأشهر الثلاثة المقبلة.

وتوقع الدكتور ناصر الطيار العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة الطيار للسفر أن ترتفع أسعار التذاكر للرحلات الداخلية بناء على شرائح أسعار تذاكر الطيران المحلي الجديدة بنحو 10 في المائة في المرحلة الأولى, لتبدأ في الزيادة في المراحل التالية. وأكد لـ"الاقتصادية" الدكتور ناصر الطيار أن قرار مراجعة أسعار الوقود سيؤدي حتما إلى تخفيض أسعار وقود الطائرات وسيخفض تكاليف التشغيل، وذلك يمنح فرصة أكبر للمنافسة وسيكون عامل جذب للمستثمرين في قطاع الطيران.

وأبان أن المنافسة العادلة ستؤدي إلى نجاح سوق الطيران في المملكة, مطالبا بفصل الرحلات الداخلية تحت شركة منفصلة عن الرحلات الدولية في الخطوط السعودية لمردودها الأفضل على الخطوط السعودية وعلى الراكب.

من جانبه أوضح فيصل التركي نائب رئيس شركة نسما للطيران، أن أسعار الوقود في المطارات السعودية ترتفع بنحو 30 في المائة عن بعض المطارات في المنطقة, ولذلك سنجد أن مراجعة أسعار الوقود في المطارات السعودية ومقارنتها بالمطارات في المنطقة سيقلل من تكاليف التشغيل للطائرات وسيرفع من هامش الربح لشركات الطيران, لأن الوقود يستحوذ على أكبر نسبة من تكاليف التشغيل للطائرات.

ونوه إلى أن تراجع أسعار الوقود في المطارات السعودية سيمنح الناقلات الجوية القدرة على تشغيل رحلات بتكاليف معقولة, كما أن شرائح أسعار التذاكر سترفع هامش الربح لشركات الطيران وستؤدي في نهاية المطاف إلى تقديم خدمات أفضل للمسافرين, وستمنح شركات الطيران فرصا أفضل للتطور والنمو في سوق الطيران.




شركة بريطانية: لم نستطع إنهاء تسعير عقد طائرات التايفون مع السعودية في الموعد المقرر

قالت شركة "بي إيه اي سيستمز" البريطانية إن تسعير عقد بيع 72 طائرة مقاتلة من طراز "تايفون" للقوات الجوية الملكية السعودية لم يتم الاتفاق عليه بعد ، مشيرة إلى أن اتفاقية التزويد بهذه الطائرات تم إبرامها مبدئيا بين الحكومتين في عام 2007 ضمن مشروع السلام.

وقالت الشركة إنها سلمت الى الآن 24 طائرة من هذا العقد للسعودية وإن الطرفين أعلنا التزامهما بإنجاز العقد وإن هناك عددا من الطائرات تحت الإنشاء سيتم تسليمها في عام 2013.

وأضاف بيان صادر عن الشركة أنه بالرغم من إحراز تقدم في المفاوضات فلا يزال يوجد بعض الأمور التي تحتاج للمناقشة قبل أن يتم الاتفاق على سعر نهائي مرضٍ للطرفين.

يذكر أن الشركة قالت في شهر أغسطس الماضي إنها تأمل في إنهاء عملية تسعير العقد قبل نهاية العام الحالي.




يتناول المعايير التربوية واللغوية والعددية والتخصصية
قياس يعقد غداً اختبار كفايات المعلمين في 26 مركزاً


واس– الرياض:
 يعقد المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم يوم غدٍ الخميس اختبار كفايات المعلمين.

وأوضح مدير إدارة العلاقات والإعلام والاتصال بالمركز إبراهيم بن محمد الرشيد أن اختبار كفايات المعلمين يعقد على فترتين صباحية ومسائية, وذلك في "26" مقراً على مستوى المملكة.

وأضاف: إن اختبار كفايات المعلمين الذي يستفيد منه المتقدمون على الوظائف التعليمية في وزارة التربية والتعليم يأتي ضمن المشاريع المتفق عليها مع وزارة التربية والتعليم لتطوير وإدارة اختبارات المعلمين التي تهدف إلى تحديد مدى توفر الكفايات الأساسية لدى المتقدمين للوظائف التعليمية, مبيّناً أن الاختبار سيتناول أربعة أجزاء أساسية هي: المعايير التربوية، واللغوية والعددية والتخصصية.

ونوه الرشيد بأن المركز أنهى جميع الاستعدادات لإجراء الاختبار, مشيراً إلى أن إدارة العمليات بالمركز تتولى جميع الترتيبات وفق الخطط المعمول بها عند كل اختبار ينظمه المركز, كما تم تجهيز المقرات التي سيجرى فيها الاختبار.

وحث جميع المتقدمين على الاستعداد الجيّد والحضور المبكر حسب مواعيدهم المحددة, وأن يحرص على إبراز أصل الهويّة والإثباتات المعتمدة في ملف التسجيل.





بدء القبول في الوظائف العسكرية بمكافحة المخدرات السبت المقبل

سلوى حمدي - الرياض
الخميس 20/12/2012


تبدأ المديرية العامة لمكافحة المخدرات فتح باب القبول والتسجيل على الوظائف العسكرية المتوفرة لديها على موقع وزارة الداخلية اعتبارا من يوم السبت عند الساعة الثامنة والنصف صباحًا على الرابط التالي (www.moi.gov.sa) ولمدة عشرة أيام ولجميع الراغبين في الالتحاق بجهاز مكافحة المخدرات زيارة الموقع للاطلاع على الشروط والمؤهلات المطلوبة .
وأكدت المديرية العامة لمكافحة المخدرات على كافة المتقدمين ضرورة الالتزام بشروط القبول والتسجيل والاهتمام بدقة المعلومات الشخصية والمؤهلات العلمية المدونة بالموقع مبينة أن التقديم برتبة جندي لمؤهل الثانوية العامة ومايعادلها ولرتبة جندي أول مؤهل الثانوية العامة أو مايعادلها دورة ستة أشهر ولرتبة عريف مؤهل الثانوية العامة أو مايعادلها ودبلوم سنتين كلية تقنية أو كلية الاتصالات أو مايعادلها ولرتبة وكيل رقيب مؤهل البكالوريوس في التخصصات الأدبية والإدارية ولرتبة رقيب مؤهل البكالوريوس في التخصصات العلمية.






«العمل» تعلن بدء تطبيق نظام حماية الأجور الاثنين

علي الدويحي (جدة)

يطلق وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه يوم الاثنين المقبل نظام حماية الأجور بالقطاع الخاص. 
أكد ذلك حطاب بن صالح العنزي المستشار والمشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام بوزارة العمل، وقال: «إن الهدف من هذا البرنامج ضمان وصول الراتب إلى الموظف السعودي أو غير السعودي في الوقت المحدد، دون أن يكون هناك عائقا يؤثر على ذلك».
وأضاف أنه من المنتظر أن يعقد وزير العمل مؤتمرا صحفيا بهذه المناسبة بمقر وزارة العمل في الرياض. 
إلى ذلك، كشفت مصادر مطلعة بالوزارة عن أن بدء تطبيق نظام حماية الأجور سيكون على الشركات الكبرى بالمملكة، على أن تخضع له لاحقا جميع المنشآت والعاملين بها في سوق العمل.
وقال: «إن الوزارة سوف تبادر لاستخراج مؤشرات شهرية يتم من خلالها التعرف على الشركات التي لم تلتزم بدفع الأجور للعاملين لديها، وسيعقب ذلك زيارات تفتيشية للتعامل مع التجاوزات ميدانيا وإلزام الشركات بدفع الأجور».
وكشف المصدر عن أن لدى وزارة العمل عددا من المبادرات الجديدة التي تسعى لإلحاق الشباب السعودي بفرص العمل المتاحة واللائقة وفق أجور مناسبة، مشيرا إلى أن برنامج نطاقات هو أهم الأدوات التي ساهمت في فهم الوزارة لسوق العمل والسيطرة على الحركة فيه.





شريطة أن تديره المرأة بنفسها
السماح للنساء بإدارة مكاتب الخدمات العامة والأنشطة الأخرى

حسن باسويد، عبدالعزيز غزاوي (جدة)

علمت «عكاظ» من مصادر خاصة أن وزارة التجارة والصناعة سمحت بقيد نشاط مكتب خدمات عامة «التعقيب» للنساء، ومكتب تحصيل الديون، إلى جانب السماح لهن بقيد سجلات لأنشطة أخرى، بالإضافة إلى سجل الخدمات العامة، بشرط أن تديره المرأة الصادر لها الترخيص بنفسها، بعد أن كان غير مسموح لها الجمع بين فتح سجلات أخرى ونشاط مكتب خدمات عامة. 
وأعربت لـ«عكاظ» سيدة الأعمال حنان مدني عن سعادتها بالقرار قائلة إنها خطوة ممتازة من قبل وزارة التجارة، ونتمنى أن تتلوها خطوات أوسع بالسماح لسيدات الأعمال بالاستفادة من فتح أعمال كانت مغيبة عنهن، وتساهم بشكل كبير في التنمية الاقتصادية والوطنية. وأفادت أن لدينا في المملكة سيدات أعمال سعوديات لديهن شهادات عليا وتخصصات في مجالات مثل الهندسة والمقاولات والمحاماة وغيرها من الأعمال، ولا تنقصهن الثقة والإمكانات اللازمة لمزاولة تلك المهن. 
وأضافت أن مثل هذه الأعمال وتلك المهن لو تم الترخيص لها فإن الجانب الإيجابي سيكون كبيرا للمرأة السعودية، لأنها تشجع سيدات الأعمال على الاستثمار داخل الوطن بدلا من الهجرة إلى الدول المجاورة لاستثمار قدراتهن وتخصصاتهن، كما سيساهم فتح هذه المجالات في استيعاب عدد كبير من مخرجات التعليم من الفتيات السعوديات وخاصة من المبتعثات في الخارج، بتوظيف قدراتهن وصقل خبراتهن في مؤسسات تدار بكوادر نسائية سعودية خالصة. 





المملكة تؤكد نظامية استيفاء فارق السعر للبنزين في المنافذ وعدم مخالفته اتفاقية النقل البري

سيارات أجرة متوقفه عن العمل جراء القرار (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

أكدت وزارة النقل نظامية قرار الجمارك القاضي باستيفاء رسوم فارق السعر على البنزين. وكشفت خلال مباحثات جرت مع وزير النقل الأردني علاء البطاينة، أن القرار نظامي ومشروع ولا يتعارض مع الاتفاقية المبرمة للنقل البري بين الدولتين، وأنه يهدف إلى التصدي لمهربي البنزين السعودي المدعوم، ويمنح كامل حرية النقل لجميع المركبات من مختلف الجنسيات متى ما دفعت سعر الوقود وفقاً للسعر العالمي. وكان الوزير الأردني قد نقل وجهة نظر مواطنيه سائقي النقل البري العاملين على الخط السعودي، واعتراضاتهم على القرار الذي عدّوه ضاراً بمصالحهم. وكان اعتصامهم قد تواصل على مدى اليومين الماضيين أمام منفذ العمري الأردني اعتراضاً على القرار، زاعمين أنه يتعارض مع الاتفاقية الدولية الموقعة مع بلادهم، المتعلقة بتنظيم عمليات النقل البري على الطرق للركاب والبضائع التي دخلت حيز التنفيذ بين الأردن والسعودية عام 2011.

علاء البطاينة

وجاء تفاهم الوزيرين بعد اجتماع عقده الجانبان الأردني والسعودي على مستوى الجمارك في البلدين لبحث الأزمة التي يعتقد الجانب الأردني أنها تمنع دخول سيارات نقل الركاب من نوع «جمس صالون» من ممارسة النشاط على الرغم من ترخيصها من الجهات الأردنية ومطابقتها الشروط والضوابط المعتمدة الواردة في الوثيقة. وكشفت مصادر مطلعة لـ»الشرق» أن الاجتماع اتسم بالشفافية وجاء في أجواء من العلاقات الأخوية، متطرقاً لأبعاد وأهداف القرار وجميع التفاصيل الخاصة بتطبيقه، الرامية إلى سد الثغرات وتنظيم حركة السفر والتصدي لظاهرة تهريب الوقود المدعوم محلياً من قِبل سائقي سيارات الأجرة المرخصين من الدولتين المترددين عبر المنافذ أكثر من مرة في اليوم لعديد منهم، مستغلين السماح لهم بالعبور متى ما وُجد الراكب المسافر معهم، الذي ليس من الصعوبة الحصول عليه حتى وإن كان نقله بالمجان أو حتى دفع مبلغ مالي له لبعض الحالات، الأمر الذي أسهم في زيادة أعداد المترددين بين البلدين خلال الفترة الأخيرة نتيجة الأرباح الكبيرة من بيع البنزين المدعوم، التي تصل لخمسة أضعاف سعره لعدم وجود تنظيم يمنع هذا النشاط سابقاً.

جبارة الصريصري

وبيّنت المصادر أن الاجتماع تطرق إلى مناقشة منع السيارات الأردنية من نوع «جمس صالون» على اعتبار أن إدارة الطرق لا تجيز لها ممارسة هذا النشاط، مؤكدين على أن الجمارك السعودية لم تمنع السيارات الأردنية المرخصة أو غيرها من الجنسيات الأخرى، وأن التطبيق محصور على السيارات السعودية، مع التأكيد السعودي على احترام الجهات الحكومية الاتفاقيات الموقعة مع الدول لمختلف المجالات، ومراعاة الالتزام ببنودها قبل اعتماد أي قرار جديد. وأكد الجانب السعودي أحقية المملكة في تشريع أي نظام يخدم مصالحها، منوهاً بتطبيق القرار في المنافذ الحدودية مع دول أخرى مثل الإمارات واليمن للتصدي للتهريب.





أطلقت حملة توعوية للحفاظ على البيئة في محافظة رأس تنورة وبمشاركة 600 طالب
أرامكو تستعرض تفوقها «اللوجستي» في الحفاظ على البيئة وحمايتها من التسرب النفطي

جانب من معدات تشتيت الزيت المعروضة (تصوير: علي غواص)
٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢

عرضت شركة «أرامكو السعودية» معداتها الثقيلة المخصصة لحالات الطوارئ وتسرب الزيت داخل البحر وعلى الشواطئ، في حملة للتوعية البيئية في محافظة رأس تنورة، تستهدف توضيح آلية عملها للحفاظ على البيئة من خلال اقتناء أحدث وأكفأ الأجهزة وتفوقها «اللوجستي» في هذا المجال. وعرضت في الساحة المخصصة للحملة على البحر ثلاث معدات للتعامل مع تسرب الزيت، إحداها تمثلت في سفينة لتنظيف الزيت داخل المياه الضحلة، والثانية عربة لتنظيف الزيت على الشاطئ، والأخيرة تمثلت في جهاز لسحب الزيت والماء من داخل البحر ثم فصله مباشرة وإخراج الماء والاحتفاظ بالزيت. كما عرضت أرامكو سيارة لاحتجاز ثاني أكسيد الكربون المنبعث من السيارات تعد الوحيدة في العالم وتمتلكها شركة أرامكو السعودية وتتبع مركز البحوث والتطوير في الشركة. وتضمنت المعروضات طائرة لرش المشتتات الكيماوية في البحر.
وذكر المشرف على البرنامج متعب الحربي أن أرامكو استعرضت معدات ثقيلة غير موجودة في الشرق الأوسط لتوضيح جهود الشركة في مجال حماية البيئة، مبيناً أن ثمة دائرة في أرامكو متخصصة في المحافظة على البيئة البحرية، ولديها فريق عمل سعودي جاهز للتعامل مع التسربات، كما تحرص أرامكو على متابعة آخر المستجدات التكنولوجية وتحرص على المشاركة في المعارض الدولية ومعرفة المعدات الجديدة في هذا المجال. وأشار الحربي إلى أن إدارة الحملة حرصت على مشاركة 600 طالب في تنظيف شاطئ رأس تنورة مع موظفين أرامكو السعودية، وذلك لتوعية الطلاب بأهمية المساهمة في المحافظة على البيئة كواجب وطني وإنساني.
وأشار الحربي إلى أن أرامكو بدأت قبل عامين مشروع مصنع تكلف 500 مليون دولار في رأس تنورة لخفض الكبريت الموجود في الديزل، ليصل لعشرة أجزاء في المليون، وهذه النسبة نسبة عالمية ما ينفي اعتقاد بعض الناس بأن المستويات البيئية في السعودية منخفضة عن الدول الأوروبية. وتصل الطاقة الاستيعابية للمصنع إلى 105 آلاف برميل ديزل يومياً. وهناك مصنع مماثل له في الرياض وينبع، ولدينا خطة للبيئة على مدى عشر سنوات سوف تكتمل في 2020م. وقال إن من الأدلة على حرص أرامكو على البيئة ومحاولة الموازنة بين خدمة الناس في الاحتياجات البترولية وبين سلامة الناس والبيئة بشكل عام، فقد حدث قبل سنتين أن تقرر عمل أكبر مجمع للبتروكيماويات في رأس تنورة بكلفة 20 مليار دولارعلى البحر ولأنه مضر بالبيئة البحرية نقل المشروع لمدينة الجبيل. وأوضح الحربي أن الحملة تأتي كأحد برامج أرامكو المجتمعية التي تهدف إلى رفع المستوى التوعوي لجميع أفراد المجتمع حول البيئة والصحة والمجتمع، مبيناً أن الجهد البيئي مكلف وشركة أرامكو عازمة على تحمله كمهمة إنسانية وهو أحد أعمدة الشركة للتعامل مع المجتمع. وأوضح أن الحملة مفتوحة لجميع فئات المجتمع، وقد خُصص جزء كبير منها للأطفال وطلاب المدارس لتنمية روح المبادرة والعمل التطوعي وتنمية النشء على الاهتمام بالبيئة والصحة والسلامة. وتشارك في الحملة 22 جهة من أرامكو السعودية وجهات حكومية وخاصة، وتقدم خلال ثلاثة أيام مجموعة من البرامج والخدمات التوعوية للزوار عن الصحة والبيئة والسلامة. وأضاف الحربي أن برامج الحملة ستساعد في توعية الزوار عن الأعمال البسيطة في المنزل والعمل وفي كل مكان بالإضافة إلى مشاركتهم وتعليمهم عن آخر ما توصل له العالم في مجال حماية البيئة»، وأشار الحربي إلى أنه كون أرامكو عضو في المنظمة البيئية العالمية فهي تراعي جميع المعدلات البيئية العالمية، وتعتبر أن من واجباتها التفاعل مع المجتمع المحيط، وهذه الحملة تقدم بشكل سنوي كواجب من واجبات الشركة. وأفاد بأن أرامكو قد قامت بزيارة للمدارس لدعوتهم لزيارة الحملة، وقامت بتوزيع منشورات للناس عامة للتعريف بالحملة، كما وفرت حافلات لنقلهم لموقع الحملة من كل من القطيف، وأم الساهك، ورحيمة، وسيهات، وصفوى. ومن الجهات المشاركة جمعية السرطان السعودية بسيارة الكشف المبكر عن سرطان الثدي كجزء من التوعية الصحية في الحملة التي تعد أول سيارة متنقلة مجهزة بالكامل للكشف المبكر عن سرطان الثدي، وتشارك جامعة الأمير محمد بن فهد بعرض مجموعة من برامجها في مجال البيئة، كذلك تعرض مشروعاً لأحد طلابها في مجال حماية البيئة، كذلك تشارك جمعية إطعام الخيرية في التعريف بأهداف وعمل الجمعية. يذكر أنه سوف يكون هناك متحدثون متخصصون في مجال البيئة والصحة والسلامة، بالإضافة إلى فعاليات خاصة بالأطفال متمثلة في مسرح للأطفال يقدم استعراضات ترفيهية تعليمية، كذلك ألعاب للأطفال تحكي عن البيئة، كما تم وضع خيام تقدم فيها وجبات خفيفة مجانية. وقد افتتح الفعالية نائب رئيس أرامكو السعودية لأعمال الزيت في المنطقة الشمالية المهندس ناصر النعيمي، ووكيل محافظ رأس تنورة محمد عبدالوهاب بودي، في وجود عدد من المسؤولين من الجهات الحكومية.
مجموعة من الطلاب يستمعون لشرح عن جهود أرامكو




الأعمال المنزلية تحقق إيرادات عالية للأسر السعودية
المتوقع أن يصل عدد النساء العاملات في مشاريع ذاتية لهن أكثر من 9500 سيدة سعودية
الخميس 07 صفر 1434هـ - 20 ديسمبر 2012م


أكد متخصص في مجال الأسر المنتجة فتح 29% من الأسر المنتجة لحسابات بنكية، لإيداع المبالغ النقدية والفوائض المالية فيها، حيث تحولت العديد من هذه الأسر من طالبي الإعانات إلى العمل وتحقيق إيرادات مالية من خلال بعض الأعمال المنزلية التي يتم رعايتها من جهات تطوعية في المملكة. نقلاً عن صحيفة "الجزيرة"

وقال رئيس مجلس إدارة مركز بناء الأسر المنتجة "جنى" محمد الخميس إن مسوحات شملت عدداً كبيراً من الأسر المنتجة التي يرعاها المركز التابع لمؤسسة سليمان الراجحي الخيرية في عدد من مناطق المملكة، أظهرت أن تلك الأسر شهدت تحولات في أنماطها المالية حيث فتحت حسابات بنكية لتعاملات الادخار وكذلك الإيداع والتحويل، وأضاف: هناك ارتفاع في إقراض النساء لتوفير بيئات جيدة لهن من منازلهن وتجهيز مواقعهن. 

وكان محمد الخميس قد وقع اتفاقية تمويل مع بنك الجزيرة بمحفظة بقيمة 2.5 مليون ريال لإقراض السيدات العاملات من المنزل ومن منافذ بيع صغيرة تسمى المشاريع المتناهية الصغر، ويتوقع الخميس أن تصل عدد النساء العاملات في مشاريع ذاتية لهن أكثر من 9500 سيدة سعودية في ثماني مناطق تتنوع مشاريعهن بحسب مهارات تلك الأسر وتنمية البيع لديهن. 

وأضاف: أن العمل سيكون بشكل أكبر في الفترات القادمة، وهناك مزيد من الخطط لتطوير الأعمال المتناهية الصغر لما لها من إسهام في خلق فرص عمل ذاتية للنساء التي تمتلك مهارات في الإنتاج الأسري. 

من جهته قال المدير التنفيذي لمركز جنى محمود بن محمد الشامي لا نطلب ضمانات على القروض، ونسبة التحصيل بالمركز من المستفيدات بلغت 99% وتعتبر هذه نسبة متفوقة مقارنة بالمشاريع المماثلة لها داخل المملكة وخارجها، ويدل بشكل واضح على نجاح المشاريع التجارية الخاصة بالمستفيدات ويدل أيضا على كفاءة مركز جنى في تحصيل أقساط القروض من آلاف العميلات في جميع المناطق التي يقوم بخدمتها. 

وقال بلغ عدد العاملين بالمركز 78 موظفاً وموظفة يمثل النساء فيه نسبة 75% ونسبة السعودة 95% وكانت كفاءة الإنتاج في أداء العاملين 104% وهذا بطبيعة الحال شجع الشركات ورجال الأعمال في الدخول بشراكات مع المركز لتطوير مفهوم المسؤولية الاجتماعية والمشاركة في إدارة المحافظ الإقراضية. 

وشملت القطاعات التي تم استهدافها من القائمين على المشروع 3 قطاعات حيوية تحقق عوائد مادية كبيرة للمستفيدات، استحوذ القطاع التجاري على نسبة 77% من إجمالي فرص العمل وبلغت حصة القطاع الصناعي 14% والقطاع الخدمي 9 في المائة. 

وأضاف بأن مركز جنى يعتبر أحد برامج خدمة المجتمع لمؤسسة سليمان بن عبدالعزيز الراجحي الخيرية ويتبنى دعم وتمويل المشاريع المتناهية الصغر ويركز على فئة النساء، وتركز على المشاريع النوعية التي تحقق قيمة مضافة للنساء بالمجتمع وتساعد في دعم الاقتصاد الوطني وتوطين الوظائف من خلال توفير فرص عمل ذاتية للنساء.





الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي:
توسعة المطاف ستبقي على الرواق العباسي


لقطة تخيلية خارجية للمطاف بعد التوسعة في المرحلة الأولى، فيما ينتهي تنفيذ المرحلتين الثانية والثالثة في 2015، على أن يتم الإبقاء على الرواق العباسي في النواحي الشمالية والجنوبية والغربية، وسيستفاد من التوسعة الجديدة في موسمي الحج ورمضان خلال العام الحالي.

خميس السعدي من جدة

أكد الدكتور عبد الرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أن معالم مشروع توسعة صحن الطواف في الحرم المكي الشريف، لن تكون واضحة المعالم بشكل دقيق إلا بعد اكتمال مرحلتيه الثانية والثالثة التي سيتم تنفيذها خلال عامين تنتهي في عام 2015، مشيراً إلى أنه سيتم الإبقاء على الرواق العباسي في النواحي الشمالية والجنوبية والغربية. وقال السديس عقب الجولة التفقدية على أعمال المشروع التي قام بها صباح أمس: ''سيتم ترحيل الرواق الشرقي المتمم للرواق العباسي باتجاه الغرب لإفساح المجال لتوسعة مسار الطواف في الأدوار العليا، إضافة إلى تنزيل منسوب أرضيته إلى منسوب صحن الطواف لضمان الربط الأفقي الفعال بين صحن الطواف والقبو وانتهاءً بالساحات الخارجية''. وأبان السديس، أن مخرجات المرحلة الأولى من مشروع توسعة المطاف سيستفاد منها في موسمي رمضان والحج خلال العام الجاري، مردفاً: ''بعد مرور الأسبوع الرابع على تدشين العمل في تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، تسارعت وتيرة العمل في هذه الأيام لضمان الوفاء بالجدول الزمني المحدد للاستفادة من هذه المرحلة خلال هذا العام''. وأشار السديس، إلى أن أعمال الإزالة الحالية ستشمل الجزء الشرقي من التوسعة السعودية الأولى المحاذي للمسعى والجزء الشمالي المقابل لباب الفتح، كما ستشمل إزالة الجزء الشرقي الخرساني المكمل للرواق التاريخي، الذي تم الانتهاء من إنشائه قبل ثمانية أعوام ضمن مشروع توسعة المطاف في الدور الثاني والسطح''.
لقطة داخلية لتصميم المطاف.

وأضاف السديس: ''جرياً على عادة الرئاسة في الحفاظ على المقتنيات التاريخية التي نتجت عن توسعات المسجد الحرام والمسجد النبوي السابقة التي أنشأت لها معرض عمارة الحرمين الشريفين قبل نحو 14 عاماً بجوار مصنع كسوة الكعبة المشرفة، فقد تم توجيه الإدارة العامة للمشاريع والدراسات بإعداد الدراسات اللازمة لتوسعة المعرض لاستيعاب القطع الأثرية والنقوش الكتابية التي جرى حصرها وتوثيقها بكل وسائل التوثيق العلمية، ويجري العمل على ربطها بنظام المعلومات الجغرافية (GIS)، وقد سبق للرئاسة أن أضافت ما نتج عن مشروع التوسعة الجزئية للمطاف التي تمت في عام 2004 وكذلك مشروع تسوية مناسيب الحرم القديم التي تمت في عام 2005 إلى المعروضات الخارجية، وشمل ذلك الأعمدة والتيجان التي نتجت عن هذين المشروعين''. وأوضح الرئيس العام لشؤون الحرمين، أن مشروع خادم الحرمين الشريفين لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف سيحدث نقلة كبرى في الخدمات المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، حيث لا يقتصر ذلك على استيعاب مضاعفة أعداد الطائفين لثلاث مرات، إذا ما اكتملت التوسعة في كل مراحلها، بل يتجاوز ذلك إلى جودة وتنوع الخدمات التي سيوفرها هذا المشروع، فضلاً عن تلبية الفراغات الداخلية ومسارات الطواف لكل المتطلبات الوظيفية والتشغيلية لكل المستخدمين بما في ذلك كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة من خلال منظومة حركة مستقلة ومتكاملة. ووفقا لمعلومات حصلت عليها ''الاقتصادية'' من عاملين في الموقع، فإن المرحلة الأولى للمشروع بدأت من الناحية الشرقية التي تمثل عنق زجاجة، وهي التي تحاذي المسعى، وستشمل هذه المرحلة النصف الشمالي الشرقي من المسجد الحرام وتنتهي في الناحية الجنوبية مقابل باب وسلالم الصفا الكهربائية. والمشروع سيتم إنجازه على ثلاث مراحل مقسمة على ثلاث سنوات، كما ستتضاعف الطاقة الاستيعابية للمطاف إلى ما يقارب الثلاثة أضعاف (150 ألف طائف في الساعة) سيكون المطاف خاليا من العوائق والمخاطر، حيث سيتم رفع مستوى الخدمات باستخدام أحدث الأنظمة والتقنيات للارتقاء بالخدمة المقدمة لقاصدي المسجد الحرام، ويشمل ذلك أنظمة الصوت والإضاءة والتكييف ومنظومة لطواف ذوي الاحتياجات الخاصة منفصلة تماماً عن منظومة المشاة، وروعي في كل أجزاء المطاف أعلى معايير الجودة والسلامة لقاصدي المسجد الحرام.





التقى فريق التحقيقات السعودي بمكتبه.. مدير أمن صنعاء لـ «عكاظ» :
الارتباط واضح بين اختطاف الخالدي واغتيال العنزي.. ونتائج التحقيقات قريبا


فهيم الحامد (صنعاء)

ربط مدير أمن العاصمة اليمنية صنعاء العميد الدكتور عمر عبدالكريم بين حادثة اغتيال الدبلوماسي السعودي الموظف بالملحقية العسكرية بسفارة خادم الحرمين الشريفين بصنعاء في 28 نوفمبر الماضي وحادثة اختطاف عبدالله الخالدي نائب القنصل السعودي بمدينة عدن من قبل عناصر تنظيم القاعدة في أواخر مارس الماضي، موضحا أن عملية اغتيال العنزي تحمل أصابع تنظيم القاعدة.
وأفاد العميد عمر عبدالكريم في تصريحات لـ«عكاظ» بمكتبه بصنعاء أمس أن عملية اغتيال العنزي تعتبر عملية إرهابية، ولدى الجهات الأمنية المعنية اليمنية خيوط أولية لمرتكبي هذه الحادثة النكراء، رافضا الكشف عن هوية المرتكبين قائلا: «لا نستطيع إعطاء أي معلومات في هذه المرحلة»، مؤكدا أن اللجنة التي تم تشكيلها لمتابعة اغتيال الشهيد العنزي لديها التقرير الأولي بهذه الحادثة.
واستنكر مدير أمن العاصمة صنعاء حادثة اغتيال العنزي، مؤكدا أنها ليس من أخلاق اليمنيين ولن نسمح لأي كان بتعكير صفو علاقاتنا مع أشقائنا في المملكة، وأوضح أن العلاقات السعودية اليمنية هي أقوى من أي محاولة رخيصة يرغب الحاقدون بتعكيرها، مؤكدا بأن الجنة اليمنية ستعلن نتائج التحقيقات في اغتيال العنزي قريبا.
وأوضح أنه بحث مع الفريق الأمني السعودي المتواجد حاليا في صنعاء مجريات التحقيقات في اغتيال العنزي، مشيرا إلى أن الجهات الأمنية اليمنية تتعاون بشكل كامل مع الفريق الأمني السعودي بهدف الوصول إلى الجناة.
وكان مدير أمن صنعاء العميد عمر عبدالكريم قد التقى بمكتبه في العاصمة اليمنية فريق التحقيق الأمني السعودي لمتابعة التحقيقات والمشاركة فيها، وأوضح العميد عمر أن فريق التحقيق الذي يتواجد في صنعاء منذ ثلاثة أيام التقى مع اللجنة اليمنية المعنية لمتابعة التحقيقات في اغتيال العنزي، مؤكدا أن السلطات اليمنية ستقدم كل التسهيلات اللازمة للجنة لإتمام مهمتها.
وكان مسلحون يرتدون زيا عسكريا تابعا للأمن المركزي استحدثوا نقطة عسكرية وهمية في إحدى ضواحي العاصمة صنعاء واستهدفوا الشهيد العنزي ومرافقه في ظهيرة الـ28 من نوفمبر الماضي.





موظف في «محكمة» متهم بـ«توفير» 5 سيارات «متفجرة» لـ «إرهابي»

الرياض - ناصر الحقباني
الخميس ٢٠ ديسمبر ٢٠١2

عقدت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس، جلسة للنظر في قضية شخص متهم باستغلال وظيفته عندما كان يعمل في المحكمة الجزئية في الرياض، من أجل تزويد وثيقة تعريف لأحد عناصر تنظيم «القاعدة»، ما ساعده في توفير 5 سيارات، وتجهيزها بمتفجرات.

وذكر ممثل «الادعاء العام» خلال جلسة تلاوة لائحة الدعوى أمس، أن «المتهم الـ 43» في «خلية الـ86»، التي فجرت مجمع المحيا السكني عام 2003، ومبنى قوات الطوارئ الخاصة في الرياض عام 2004، واقتحمت شركتين ومجمع «الواحة السكني» في محافظة الخبر في 2004 اعتنق المنهج التكفيري، واقتنع بأن أعمال التفجير والإفساد داخل المملكة هي الجهاد في سبيل الله.

وأضاف أن المتهم الـ 43 خان الأمانة، واستغل وظيفته في المحكمة الجزئية في الرياض، بتزويد وثيقة تعريف لأحد عناصر تنظيم «القاعدة»، وهو سعود الجضعي (قتل في مواجهات مع رجال الأمن في عمارة سكنية في حي التعاون شمال الرياض)، ما ساعد الجضعي في توفير 5 سيارات وتجهيزها بمتفجرات.

ولفت إلى أن المتهم (الذي حضر إلى المحكمة وأطلق سراحه بكفالة)، ارتكب جريمة التزوير بتقدميه معلومات ووقائع كاذبة على أنها صحيحة لإحدى الجهات الرسمية المختصة، وذلك بادعائه فقدان بطاقة الهوية الوطنية، واستخراج بطاقة بدل فاقد، وتسليمها لخلية إرهابية، إضافة إلى تمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية بشراء سيارة لخدمة التنظيم الإرهابي. وطالب الادعاء العام قاضي الجلسة بتطبيق عقوبات تعزيرية شديدة رادعة وزاجرة، فيما تسلم المتهم لائحة الدعوى، لإعداد الجواب على التهم في الجلسة المقبلة التي لم يحدد موعدها.

وكان سعود الجضعي سافر إلى أفغانستان، وشارك في تجهيز خمس سيارات بالمتفجرات، سجلت اثنتان منهما باسمه، وضبطت قوات الأمن أربع سيارات منها، وتمكن في وقت لاحق من إيصال السيارة الخامسة إلى قائد التنظيم في المملكة عبدالعزيز المقرن، وهي السيارة التي استخدمت في تفجير مبنى الأمن العام.





يملك شركات فندقية ومصانع للثريات والكريستال ويعمل بالعقارات والمقاولات
حجز أموال رجل أعمال بالرياض تجمعه شراكة بأحد مشاهير المساهمات


خاص- سبق- الرياض:
 أوقفت لجنة المساهمات رجل أعمال يمتلك 10 شركات في مدينتَيْ الرياض وجدة، بعد شراكةٍ وتعاملاتٍ ماليةٍ كبيرة جمعته بأحد مشاهير المساهمات، حيث رأت اللجنة التحفظ على أملاكه لحين التأكّد من عدم ضلوعه في المساهمة بطريقةٍ أو بأخرى، وحتى انتهاء أعمالها كاملةً، والوصول لنتائج يرجى منها حفظ أموال المساهمين.

وتنوعت شركات رجل الأعمال في نشاطات مختلفة، منها ما هو مختص بالفندقة والشقق السكنية، ومصانع للثريات والكريستال، وأحدها في التنشيط السياحي، والبقية في العقارات والمقاولات.





بعد أن طفح الكيل.. رياضيون:
طهروا الوسط الرياضي من الراشين

سالم الأحمدي (جدة)

منذ عقود طويلة دخلت لعبة كرة القدم إلى بلادنا فكانت هي المتنفس الكبير لكل شباب الوطن، ويركض خلفها الجميع سواء لاعبين أو متابعين، باحثين من خلالها عن المتعة وشغل أوقات فراغهم في منافسة شريفة من قبل الجميع، شعارهم فيها «الرياضة خلق سام وتنافس شريف»، رافضين كل أشكال جر الرياضة إلى تنافس غير شريف يقوم على عدم تكافؤ الفرص وسلب حقوق الآخرين، لذلك لم نسمع طوال السنوات الطويلة الماضية، عن وجود حالات فساد في الرياضة؛ لأن أهل الرياضة كانوا حازمين بشدة تجاه مثل هذه الأمور البعيدة كل البعد عن التنافس الشريف، إلا أننا في السنوات الأخيرة لاحظنا تنامي الحديث عن تفشي ظاهرة الرشوة في الوسط الرياضي حتى باتت حديث الشارع الرياضي والذي طالب وبشدة بضرورة إبعاد جميع من يتورط في مثل هذه القضايا عن وسط يمثل المنتمين له عماد هذا الوطن وهم الشباب، وبما أن مثل هذه القضايا إن تم السكوت عنها ستبشر بمستقبل مظلم للكرة السعودية، فعلينا إيجاد الحلول للقضاء على هذه الظاهرة «عكاظ» طرحت هذه القضية أمام أهل الاختصاص للخروج بحلول فخرجت بهذه المحصلة:
في البداية أكد الإعلامي خالد قاضي أن رؤساء الأندية هم من أكدوا وجود الرشوة في الوسط الرياضي، وذلك عندما ذكر رئيس نادي الشباب خالد البلطان أن هناك 4 إعلاميين أهلاويين ابتزوه من أجل الحصول على رشوة، ولكنه للأسف لم يكشف عن الأسماء ولم يتم التحقيق معه نهائيا حتى الآن، بالإضافة إلى اتهام الدكتور حافظ المدلج لبعض الإعلاميين بأنهم مسبقي الدفع، وتابع: «هناك قضية أخطر وأوضح وهي التي كانت في قضية نجران والوحدة، حيث كانت الحالة واضحة، ولكن للأسف لم نسمع أو نرى أي قرارات اتخذت حيالها حتى تفشت الرشوة في وسطنا الرياضي جراء غياب العقاب ليظهر لنا لاعب ويؤكد أن رئيس ناد قدم له رشوة مقابل التلاعب في نتيجة مباراة، ومن ثم يظهر الدكتور عمر الخولي ويفجر قنبلة جديدة بعد أن أكد تعرضه للرشوة من قبل عضو شرف اتحادي»، وأضاف: «هذه قضايا ماثلة للعيان فأين دور المسؤولين تجاه هذه القضايا ؟ ولماذا لم يتم فتح تحقيق مع كل المتورطين فيها ؟، لذلك نحن في أمس الحاجة إلى إنشاء محكمة رياضية للنظر في مثل هذه القضايا»، وأضاف: «كلنا ثقة في الأمير نواف بن فيصل بأن يتخذ إجراءات حازمة تجاه كل من يحاول المساس برياضة الوطن وشباب الوطن مهما كان اسمه ومكانته، ونأمل أن نرى فتح تحقيق شامل مع كل المتورطين في هذه القضايا الخطيرة». 
ويرى الكاتب الرياضي فهد الروقي أن الرشوة أصبحت ظاهرة اجتاحت المجتمع الأم بأكمله والذي بدوره تقبلها بل وحاول تأطيرها بطرق ملتوية، فللأسف الشديد ظهور مصطلح (ما يخدم بخيل) لم يكن إلا تمهيدا لانتشارها، وأضاف: «عموما ظهور حالات الرشوة في الوسط الرياضي لم يكن بالأمر الغريب، فالغريب هو تأخر قدومها فيه، ومن المؤلم أننا نتساهل في هذه القضية كثيرا»، وتابع: «للقضاء على هذه الظاهرة وغيرها من الظواهر المسيئة لنا جميعا يكمن في تدخل الجهات المعنية سواء كانت حكومية متخصصة أو رياضية وحتى لا تكون الأمور معلقة نحن بحاجة إلى محكمة رياضية متخصصة لها قوانينها الرياضية، ومن أراد أن يأخذ حقه عن طريق المحاكم الشرعية فلا لوم عليه إطلاقا»، وأضاف: «يجب الحزم في قضايا الرشوة في وسطنا الرياضي، حتى لا تتفشى وتأكل الأخضر واليابس، فعلينا جميعا تقع مسؤولية حماية شبابنا من هذا الشر المستطير». 
الكاتب الرياضي عثمان أبو بكر مالي أكد أن الرشوة قضية خطيرة والتعامل معها في الرياضة بحاجة إلى تناول موسع ومتكرر وتعليق الجرس للخروج من وضع تسطيح القضية والتعامل معها بتساهل كما يحدث حاليا من قبل الأجهزة الرياضية الرسمية، ومطلوب (تعليق الجرس) وهذا ما تفعلونه بكل مهنية تشكرون عليها، وأضاف: «الرشوة هي دفع مال أو خدمة مقابل الحصول على منفعة أو حق ليس للراشي أو لا يستحقه وهو نوع من الفساد أو هو الفساد بعينه وقمته، والرشوة أم الفساد لأنها جريمتين وليس جريمة واحدة، فالراشي مجرم لأنه أقدم عليها والمرتشي مجرم لأنه قبل بها أو طلبها ولذلك القانون يعاقب كل منهما على حدة بجريمة مكتملة الأركان»، وتابع: «رياضيا كثر تردد الحديث عن الرشوة مؤخرا، بعد أن أصبح الحديث عن بعض التعاملات المتعلقة بها علنا من بعد حادثة فريقي الوحدة ونجران قبل موسمين، ولا يمكن القول أنه لم يكن هناك من قبل أفعال أو قضايا أو تعاط مع الرشوة في الرياضة ،فالوسط الرياضي ليس ملائكيا ولا يعيش أهله في المدينة الفاضلة وأؤكد أنه كان هناك تعاملات من هذا القبيل غير أنها تتم خفية وفي أحلك الظلام وربما أنها قليلة، غير أنه مؤكد أنه كانت هناك (حوادث) تنبئ بذلك من خلال نتائج مباريات حدثت أو من خلال خسارة فرق لمباريات بطريقة غريبة، تنتهي على إثرها علاقة لاعب بناديه نهائيا، وربما أن زمن الهواية كان عرضة لأعمال الرشوة وبصمت، وأتذكر أن حارس مرمى لفريق كبير معروف (تسرب) قبل مباراة نهائية لفريقه، ولعله تلقى رشوة من المنافس، وتحدث معه رئيس النادي وأوضح له أنه يثق فيه وأن ما يتردد (إشاعات) وسيشركه في المباراة وهو ما حصل بالفعل وخسر الفريق المباراة وبخطأ من الحارس، فانتهت بنهايتها علاقة اللاعب بناديه، وهناك قصة مشابهة لحارس آخر في فريق آخر، وقصة المهاجم الذي أضاع فرصا لا تضيع في مباراة لفريقه انتهت بخسارته تروى في مثل هذه المناسبات، ولا يزال مسؤولو وجماهير فريق (هبط) في مباراة فاصلة بهدف خطأ يتهمون حارس المرمى بالخيانة، زمن الهواية كان عرضة للابتزاز وأيضا للخيانة في صورة الرشوة، غير أن الأمر ربما صعب واختلف في زمن الاحتراف، خاصة بالنسبة للاعبين، حيث أصبحت الكرة مصدر رزق اللاعب، وبالتالي يصعب أن يضحي بمهنته من أجل مبلغ، خاصة إذا كان من أصحاب العقود والأسماء، ولكن ماذا عن أطراف الرياضة الأخرى وأدواتها التي لا تزال باقية وتعيش على زمن الهواية والعمل الإضافي في الرياضة بحثا عن تحسين الوضع مثل التحكيم والإعلام والتدريب وغيرها، وحتى العمل الإداري في بعض الأندية ومجالات الرياضة الأخرى مثل الاتحادات واللجان وغيرها، ومن الأكيد أن الرشوة لا تفاجئ أحدا بوجودها في الرياضة وبين الرياضيين، مثلهم مثل أوساط المجتمع الأخرى، فكما أسلفت الرياضيون ليسوا ملائكة ويبقى أمر القضاء عليها والتعامل معها مسؤولية الجهاز الرياضي الرسمي، فالتصدي والمعالجة والضرب بيد من حديد وتطبيق أقسى العقوبات هو ما سيحول دون تكرار أو تفشي الرشوة أو مجرد التفكير فيها، وهذا عكس ما هو حاصل حتى الآن، فقضايا الرشوة أصبحت (معلقة) حتى إشعار آخر وهذا يخيف الآمنين والمخلصين وينذر بكارثة تكون حديث الركبان مثل ما حدث في الكرة الإيطالية».





خبير أمني: شبكات التواصل الاجتماعي مجال رحب للتطرف والمخدرات


كشف الخبير الأمني بالأنشطة المعلوماتية الأمين العام المساعد للجنة الوطنية لمكافحة المخدرات الدكتور فايز عبدالله الشهري أن مواقع التواصل الاجتماعي هي المجال الأرحب للترويج لثقافة المخدرات والتواصل بين العناصر الإجرامية المشاركة في مختلف أنحاء العالم، لافتاً إلى أن ذلك يعود لكون الرقابة على الشبكة العنكبوتية أمر يصعب تحقيقه، إضافة إلى عدم وجود قانون دولي يحمي الأفراد ويحدد الأفعال المجرمة عبر الشبكة. جاء ذلك خلال محاضرة له بعنوان «الشبكات الاجتماعية.. الفرد في عصر الجماهير» نظمها نادي المدينة المنـورة الأدبي أول أمس، وقدم لها الخبير الأمني في شرطة منطقة المدينة المنورة الدكتور نايف المرواني.
وقال إن إقصاء الشباب من عالمهم الواقعي يدفعهم بلا هوادة للعيش في عالم الشبكات الاجتماعية الافتراضي الذي يشكل شخصياتهم الجديدة وسط زخم ثقافات وتيارات مختلفة يتولى قيادتها الفعلية الجماهير. لافتا إلى أنه لا توجد إحصائية أو جهة مركزية تحصي الجرائم الإلكترونية في المملكة.
وقال إن استغلال طاقات الشباب بفتح مجالات التعليم والتدريب الحديث أمامهم، الأمر الذي يؤهلهم لتسخير طاقاتهم الشبابية الخلاقة للرقي والتقدم بعالمهم الواقعي، لهي أولى الخطوات الواقعية الفاعلة لدفعهم إلى العالم الواقعي وجعلهم فاعلين فيه. وأضاف الشهري: الشباب اليوم لا يمكن تجاهلهم، فالواقع بالنسبة لشباب الأمس هو امتداد لتاريخهم الذي يسعون للحفاظ عليه والتغني به وتجسيده من خلال أيديولوجيات حقيقية يقود دفتها ولي الأمر داخل المنزل، ويستقي الشاب ثقافتها من بيئته، أما اليوم فهم إفراز تربية مصطنعة استمدوا ثقافتها من خلال عالم المواقع الاجتماعية الافتراضي.
وأوضح الشهري أن «تويتر، يوتيوب، فيسبوك، فليكر، ماي سبيس، بيبو، جومو، ولينجدين» من أهم شبكات التواصل الاجتماعي وأكثرها تأثيراً في الجمهور، وبين أن هذه المواقع لعبت دوراً كبيراً في الأحداث العربية الأخيرة، وتفوقت على العديد من الفضائيات في النقل المباشر للأحداث والوقائع.
لكن الشهري حذر من الإفراط في استخدام هذه المواقع التي تؤدي إلى انعزال الفرد عن أسرته والبعد عن المشاركة الفاعلة مع أفراد أسرته ومجتمعه. وأكد أن غياب الرقابة الأسرية والمجتمعية على الأبناء دافع قوي في أحداث سلوكيات غير مرغوبة وأفعال غير مقبولة. وقال: هناك كثير من العقول في مجتمعنا تأثرت بهذه المواقع ولوثت بأفكار واتجاهات غريبة منوهاً أن أصحاب الفكر المتطرف استخدموها لنشر ثقافتهم والتواصل فيما بينهم والتبشير بما يحملونه من معتقدات بجميع أنحاء العالم.





نزيل هداه الله على يده يرتل القرآن في السجن الأمريكي
رسالة صوتية حزينة لحميدان التركي تحمل "مفاجأة" سارة

سبق - الرياض:
نشرت صفحة "أوباما أطلق حميدان" على "فيس بوك" تسجيلاً صوتياً حديثاً لطالب الدكتوراه المحكوم بالسجن في الولايات المتحدة حميدان التركي، ويوجه فيه رسالة حزينة لأفراد أسرته, دعا فيها الله أن يربط على قلوبهم وأن يفرج كربه ويفك أسره.

ورغم الحزن الذي حمله التسجيل، إلا أنه احتوى مفاجأة جميلة تمثلت في تلاوة بصوت أحد السجناء مع التركي، بعد أن يسر الله له الهداية على يده.

فيديو





العبيدي: معاناة السجناء السعوديين في العراق ستنتهي بعد شهر
معد العبيدي

٢٠١٢/١٢/٢٠ - العدد ٣٨٢


أبدى المشرف على العلاقات الثنائية والقانونية في السفارة العراقية في الرياض الدكتور معد العبيدي، تذمره من عدم تجاوب المتحدث الرسمي لوزارة العدل العراقية حيدر السعدي، مع السفارة.
وقال العبيدي إن السعدي لا يرد على اتصالات السفارة التي أصبحت في موقف حرج أمام وسائل الإعلام السعودية واتصالات الإعلاميين الذين يتابعون قضية السجناء السعوديين في العراق.
وأضاف العبيدي لـ»الشرق»: «عجزنا فيه حتى على اتصالاتنا، لا يرد، واشتكينا عليه في وزارة الخارجية العراقية، وقلنا لهم من جهة تقولون نحن المسؤولون عن التصريحات الإعلامية التي تخص السجناء، ومن جهة أخرى لا تردون على اتصالاتنا، وأبلغناهم بهذا الأمر أكثر من مرة». وتابع «حتى اتصالات وزارة الخارجية لم يرد عليها السعدي».
وأوضح العبيدي أن نتائج مفاوضات تبادل السجناء السعوديين والعراقيين ستتضح خلال الأيام المقبلة، حيث ستصل لجنة عراقية إلى المملكة الأسبوع بعد المقبل وستقوم بدراسة الملفات وتحديد أسماء المشمولين بعملية النقل، متوقعاً أن تتم عملية التبادل في غضون شهر من الآن.
وتنص الاتفاقية المبرمة بين الحكومتين السعودية والعراقية على أن تسلم دولة الإدانة المحكوم عليه إلى دولة التنفيذ، ويتم تنفيذ العقوبة المنصوص عليها في الحكم دون تعديل مدتها أو طبيعتها، ولا يمكن بأي حال تشديدها أو استبدال الغرامات المالية بها، وتسري على المحكوم عليه أحكام العفو العام أو الخاص التي تصدر من دولة الإدانة. وحول إضراب سجناء سعوديين في العراق، قال العبيدي «إنها لا تخص السعوديين فقط، وإنما العراقيين أيضاً، فهناك سجناء يشكون سوء المعاملة وتأخير الإجراءات، ووقعت تظاهرات وإضرابات بسبب هذا الأمر، في النهاية هذه مسألة لا تخص عملنا فنحن نستقي هذه الأخبار مثلما تستقونها أنتم». وأشار إلى أن السجناء العراقيين في المملكة ليست لديهم شكاوى جدية، وأكمل «بعضهم كان يشكو من عدم التصريح لدخول عائلاتهم إلى المملكة لغرض الزيارة، وأن هناك صعوبة في الحصول على التأشيرات، وناقشنا الجانب السعودي في هذا الأمر، أما باقي الأمور فهي جيدة جداً ونأمل أن تنتهي مسألة تبادل السجناء ويكون كلهم قريبين من أسرهم».






السجن 15 عاماً للمعتقل السعودي بالعراق عبد الله عزام المحكوم عليه بالإعدام

صدر أمس حكماً جديداً بحق السجين السعودي بالعراق عبد الله عزام (المحكوم عليه بالإعدام) يقضي بحبسه لمدة "15" عاما بتهمة تجاوز الحدود، ويعد هذا الحكم الثالث الذي يصدر بحقه، بعد حكمين سابقين بإعدامه، نقض أحدهما لعدم كفاية الأدلة.

وفي ذات السياق، كشفت مصادر مطلعة عن أن لجنة مكونة من عدد من الجهات في المملكة تعتزم التوجه إلى بغداد خلال أسبوعين لبحث ملف السجناء السعوديين والاطمئنان عليهم، على أن تقدم اللجنة تقريراً مفصلاً عن أوضاعهم فور عودتها، وذلك بحسب عكاظ.





بين الموقوفين فتيات كنَّ برفقة شاب وتسببن في إطلاق شرارة "الشجار"‬
استجواب 40 شخصاً في "قضية الثمامة" والأب لم يتنازل

عبدالله البرقاوي، عبدالإله القحطاني- سبق- الرياض:
تكشفت لـ"سبق" تفاصيل جديدة في جريمة القتل التي وقعت الخميس الماضي في منطقة الثمامة، حيث أكدت مصادر مطلعة أن مجريات التحقيقات التي تتولاها هيئة التحقيق والادعاء العام، تضمنت توقيف واستجواب نحو 40 شخصاً، أُطلق سراح الكثير منهم عقب استجوابهم حول حيثيات الجريمة.
وقالت المصادر إن عمليات الاستجواب شملت فتيات كان دخولهن لمنطقة الثمامة برفقة شاب هو بداية شرارة الجريمة.

وأوضحت المصادر أن بداية الجريمة وقعت قرابة الساعة الواحدة فجراً عند دخول شاب برفقته فتيات لمنطقة المخيمات بالثمامة، حيث بدأ مجموعة من الشباب بمضايقته؛ ما دفعه لطلب النجدة من القاتل الذي صادف مروره بالمنطقة.

وبيّنت المصادر أن القاتل، وبرفقته مجموعة من الشباب، حضروا للموقع بقصد إنهاء الخلاف، وحدثت خلال ذلك مشادات وملاسنات أطلق خلالها الطرف الآخر طلقة نارية في الهواء، واستخرج القاتل سلاحاً رشاشاً، وأطلق طلقة نارية أصابت الشاب "عادل المحيميد" بالخطأ وقتلته في الحال، وأصابت الرصاصة شاباً آخر نقل للمستشفى وسط معلومات تشير إلى أن المحيميد كان يحاول فض النزاع، وثني الجاني عن إطلاق النار، قبل أن تصيبه الطلقة بالخطأ.

وأكدت المصادر أن القاتل مازال موقوفاً مع مجموعة آخرين، فيما تتواصل التحقيقات والإجراءات اللازمة في القضية.

من جهة أخرى نفى خال القتيل المحامي عبدالله الفلاج، لـ"سبق" ما تردد عن تنازل والد القتيل عن القاتل، كما نفى أن يكون "عادل المحيميد" هو الموجود في الصورة التي جمعت القاتل واثنين آخرين يحملون أسلحة نارية مختلفة.

والقتيل "عادل بن سليمان المحيميد" والبالغ من العمر 21 عاماً، هو أكبر إخوانه، وهو أحد طلاب كلية العلوم الإدارية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، ووُري جثمانه الثرى الجمعة الماضية بعد تشييعه والصلاة عليه في جامع الراجحي بمدينة الرياض.





قدم من الرياض لزيارة أصدقاء وضبطته نقطة تفتيش في المخواة
"مخدرات الباحة" تقبض على فنان شعبي معروف بحوزته "كبتاجون"


سبق- الباحة:
 علمت "سبق" أن رجال مكافحة المخدرات بمحافظة المخواة في منطقة الباحة، ضبطوا اليوم فناناً شعبياً معروفاً، برفقته أحد أصدقائه، وبحوزتهما كمية من حبوب الكبتاجون.

وذكرت مصادر لـ "سبق" أن رجال الأمن في نقطة تفتيش بالمخواة اشتبهوا في الفنان، وبتفتيشه عثروا بحوزته على عدد من حبوب الكبتاجون، وتم التحفظ عليه قبل أن يتم تحويله إلى التوقيف بإدارة مكافحة المخدرات بالباحة بتهمة التعاطي.

يذكر أن الفنان المضبوط قدم من الرياض إلى الباحة لزيارة بعض أصدقائه في المنطقة.





حكم بالعمل في الهيئة على متعاط

فهد الغبيوي (عفيف)

أصدر قاض في محكمة محافظة عفيف أمس الأول حكما بديلا على شاب عشريني أدين بتعاطي المخدرات، بالعمل في مركز لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لمدة شهر كامل.
وقال لـ «عكاظ» مصدر مطلع على القضية أن الشاب من سكان إحدى المحافظات المجاورة لمحافظة عفيف.
وأشار المصدر إلى أن صك الحكم رفع لتمييزه من محكمة الاستئناف حتى يدخل حيز التنفيذ.






تبرئة وافد من تهمة التستر التجاري بعد العثور على 4 ملايين ريال في حسابه


أصدرت أمس المحكمة الإدارية بديوان المظالم قرارا بتبرئة أحد الوافدين والذي يعمل بمهنة نجار وكفيله من تهمة التستر التجاري، بعد العثور على مبلغ "4" ملايين ريال في حساب الوافد اتضح أنه جمعها خلال أربع سنوات من تواجده بالمملكة أثناء إدارته لمصنع مطابخ تحت اسم كفيله.

من جانبه أكد المدعي العام، وفقا لصحيفة "المدينة"، عدم قناعته بالحكم مشيراً الى أنه ينتظر استلام نسخة منه، تمهيدا لتقديم لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف.

وكان الإدعاء اتهم الوافد بامتلاك مصنع للمطابخ وهو غير مصرح له بذلك، في حين نفى الوافد الاتهام، مؤكدا أki يعمل لصالح كفيله، وأن المبالغ التي عثر عليها في حسابه كانت تخص كفيله الذي لا يملك حسابا خاصا به كونه رجلا أميا لا يقرأ ولا يكتب.





"المرور" يطالب أولياء الأمور بمتابعة أبنائهم والتقيد بالأنظمة
الحكم على مفحط في حائل بالسجن شهراً ومصادرة سيارته

 أصدرت المحكمة الشرعية بحائل حكماً بالسجن لمدة شهر على مفحط بمدينة حائل، فيما ذكرت مصادر لـ "سبق" أن الحكم الشرعي تضمن إضافة للسجن مصادرة المركبة التي كان يمارس بها التفحيط إذا كانت ملكه, أو دفع قيمة مالية تعادل قيمة المركبة في حالة عدم ملكيته لها.

من جهته، شدد مدير إدارة مرور منطقة حائل العقيد بدر بن ضاوي العتيبي على أهمية متابعة أولياء الأمور لأبنائهم. 

كما طالب بالتقيد بالأنظمة والتعليمات المرورية خلال السير في الطريق, وذلك ضماناً لسلامتهم وللمحافظة على أرواحهم وممتلكاتهم.





ضمن بطولتي الجي تي والسوبر فورمولا السعودية
منافسات قوية في الجولة الثانية من سباقات حلبة الريم


 تستأنف غداً الخميس منافسات الجولة الثانية من مهرجان السباقات السعودية للسيارات ببطولتي جي تي السعودية والسوبر فورمولا السعودية، وذلك على حلبة الريم الدولية بمحافظة المزاحمية (70 كم غرب الرياض)، بعد تأجيل الجولة الماضية؛ بسبب هطول الأمطار على محافظة المزاحمية.

وستكون المنافسة قوية بين عدد كبير من صانعي السيارات في منافسات الجي تي السعودية، كفورد، وسوبارو، وهونداي، وسوزوكي، ومتسوبيشي، وbmw ويشمل السباق (تجارب حرة وتجارب تأهيلية، والسباق) لمدة 30 دقيقة.

ويأتي أبرز المتسابقين: طلال الصهيل (سوبارو)، وعبدالله الدوسري (هونداي)، إلى جانب أبرز قائدي سيارات السويفت السعودية: خالد الزايد، وفهد التويجري، وسعود الزهراني، وعبدالرحمن السعد.

وفي بطولة السوبر فورمولا السعودية (15 لفة)، تنحصر المنافسة بين الأمير محمد بن فيصل بن عبدالله من فريق السهام السعودية (بطل الموسم الماضي)، والبطل الأمير سعود بن تركي الفيصل من فريق صقور السعودية، إضافة إلى المتسابقين: عبدالله بامقدم، وعبدالله قباني، وجلال السعدي، وخالد إيهاب الأحمدي.

وستشهد البطولة مشاركة أصغر متسابق مشاري القرني (17 سنة )، ويدير السباق أيلي سمعان، فيما يقوم رئيس السباق أحمد مطبقاني بضبط جدول وزمن السباق، في حين يقود السباقات حكام سعوديون تحت إشراف الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية.

الجدير بالذكر أن القناة الرياضية سوف تقوم بنقل السباق على القناة السادسة على الهواء مباشرة. 








المنافسة انحصرت بين عيد والمعمر.. والاقتراع اليوم
للمرة الأولى.. 63 ناخباً يختارون رئيساً لاتحاد كرة القدم


 يتوجّه 63 عضواً في الجمعية العمومية في الاتحاد السعودي لكرة القدم وعند الساعة الواحدة من ظهر اليوم الخميس إلى صناديق الاقتراع لاختيار رئيس للاتحاد السعودي لكرة القدم بين المرشحين أحمد عيد وخالد المعمر.

وتعد الانتخابات سابقة فريدة وتاريخية من نوعها في الاتحاد السعودي لكرة القدم لاختيار رئيس جديد لكرة القدم.

وسيجلس الرئيس الجديد على كرسي رئاسة الاتحاد مطلع يناير المقبل في فترة ولاية تستمر حتى 2017.

ولعل السؤال الذي يطرحه الشارع الرياضي السعودي "من الرئيس المقبل لاتحاد كرة القدم"، حيث تترقب الأندية والإعلام الرياضي والجماهير نتيجة الانتخابات الحاسمة.

وكان المرشحان عيد والمعمر أطلقا حملات دعائية وظهرا في مؤتمرين صحفيين منفصلين يومي الاثنين والثلاثاء كشفا فيه كل طرف برنامجه الانتخابي وما سيقدمانه لاتحاد الكرة السعودي وللعبة في حال فوز أي منهما بالرئاسة.

وكان منصب الرئيس شهد تغييراً في يناير من عام 2011 عندما سقط المنتخب السعودي في الدور الأول من نهائيات كأس آسيا التي جرت في الدوحة، حيث استقال الأمير سلطان بن فهد من جميع مناصبه الرياضية بعد موجة الغضب العارمة في الشارع الرياضي السعودي تجاه النتائج السلبية للمنتخبات السعودية والأندية على المستويين الإقليمي والدولي.

وتولى الأمير نواف بن فيصل المهمة الصعبة خلفاً للأمير سلطان لنحو 13 شهراً، علماً بأنه كان نائباً لرئيس اتحاد الكرة السعودي منذ عام 1999 لكنه استقال لاحقاً بعد الخروج من تصفيات آسيا المؤهلة لنهائيات كأس العالم 2014.

ويعد منصب الرئيس في اتحاد الكرة السعودي هو أهم المناصب الرياضية السعودية نظراً للشعبية الجارفة التي تتمتع بها اللعبة في البلاد وهو ما يجعل المتنافسين أحمد عيد وخالد المعمر تحت ضغط دائم وهما يترشحان لقيادة دفة الاتحاد في حال فوز أحدهما اليوم الخميس، علماً بأنه يحق للجمعية العمومية بنظامها المعدل الجديد أن تسحب الثقة من مجلس الإدارة القادم أو تحله بالكامل وهو ما لم يكن موجوداً في الأصل طوال 55 عاماً ماضية.

ومرت مراحل تأسيس العمل القانوني الكروي السعودي الخاص بالنظام الأساسي لاتحاد الكرة بخطوات متعثرة في الأشهر الأخيرة إذ بدأت الإدارة المؤقتة المكلفة بتسيير مهام اتحاد الكرة عقب استقالة مجلس الإدارة السابق بتأسيس العمل وسط معارضات من قانونيين كانوا يعملون في الاتحاد قبل أن يتم إقالتهم من مناصبهم ليكمل المسؤولون المؤقتون عملية التأسيس إلى عقد جمعية عمومية للمرة الأولى في تاريخ الكرة السعودية التي يرجع تاريخ تأسيس اتحادها الرسمي إلى عام 1957.

وانضم نحو 63 عضواً لهذه الجمعية، حيث رشحت الأندية المحترفة الـ14 ممثلين لها، فيما اختارت أندية الدرجة الأولى 16 ممثلاً، في حين أن أندية الدرجة الثانية البالغ عددها 20 نادياً انتخبت ستة ممثلين عنها، أما أندية الدرجة الثالثة البالغ عددها 101 نادٍ فقد انتخبت عشرة ممثلين.

وينص النظام الأساسي لاتحاد الكرة السعودي على أن تختار رابطة دوري المحترفين السعودي خمسة ممثلين لها، فيما يرشح حكام الكرة السعوديون ممثلين اثنين عنهم، ويرشح اثنان كممثلين عن اللاعبين الهواة وثلاثة ممثلين عن اللاعبين المحترفين واثنان ممثلين عن المدربين السعوديين.

فيما رشحت اللجنة الأولمبية السعودية كما ينص النظام الأساسي ثلاثة أعضاء هم الدكتور عبداللطيف بخاري والمهندس محمد المغلوث وأحمد عيد المرشح لرئاسة الاتحاد.

وتشير الأنباء إلى وجود تكتلات "طبيعية" في الانتخابات الحالية، حيث تذهب أندية إلى الوقوف إلى جانب أحمد عيد، وفي مقدمتها ناديه السابق الأهلي، فيما يدعم خالد المعمر ناديه الشباب.

في الوقت نفسه، يتقدم نحو 40 عضواً في الجمعية العمومية للترشح لمنصب عضو مجلس إدارة الاتحاد من أصل 63 عضواً، وسيفوز بالعضوية الأكثر حصداً للأصوات وستكون المنافسة على 17 مقعداً، وهو ما يجعل المنافسة ساخنة ومثيرة بين الأعضاء الـ40.

أما منصب نائب الرئيس، فلن يصل إلى مرحلة الاقتراع بما أن المتقدم إليه عضو واحد، وقد فاز بالتزكية وهو محمد النويصر الذي يشغل حالياً منصب رئيس رابطة دوري المحترفين السعودي.

وشهدت الخطوات الإجرائية القانونية لعقد الجمعية العمومية واعتماد النظام الأساسي لاتحاد الكرة السعودي جدلاً واسعاً في الشارع الرياضي السعودي، ولكنها وصلت إلى نهاية سعيدة عندما أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم موافقته على جميع الإجراءات ومنحه الضوء الأخضر للجمعية العمومية لإجراء الانتخابات اليوم الخميس الذي سيكون يوم الحسم لأول ممارسة انتخابية كاملة لاتحاد الكرة السعودي.





الهلال والفتح والفيصلي يتأهلون لدور الـ8
كأس ولي العهد: القادسية والوحدة يُسقطان الاتحاد والاتفاق


 فجر فريق القادسية "أحد فرق دوري الدرجة الأولى" مفاجأة كبيرة وتأهل لدور الـ8 من مسابقة كأس ولي العهد بعد أن أسقط نظيره الاتحاد بنتيجة 2 – 0، وتبعه فريق الوحدة الذي فجّر مفاجأة ثانية وكسب الاتفاق 1 – 0، فيما تأهل الهلال والفتح والفيصلي على حساب نجران والعروبة وهجر، وذلك في ختام مباريات دور الـ16 من المسابقة.

ففي مكة المكرمة وعلى ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية في الشرائع، كسب القادسية نظيره الاتحاد بهدفين دون رد، جاءت عن طريق فهد السبيعي وصالح الجمعان في الدقيقتين 10، 45.

وفي نجران، تغلب الهلال على نظيره نجران بهدفين مقابل هدف، تقدم الهلال مبكراً بهدفين عن طريق عادل هرماش ويوبيونغ سو في الدقيقتين 10، 33 وتمكن نجران من تقليص الفارق عن طريق حسن الراهب في الدقيقة 34، وكاد نجران يدرك التعادل في الدقيقة 77 لكن عبدالله السديري تصدى لركلة جزاء نفذها حسن الراهب.

وفي مكة المكرمة أسقط الوحدة ضيفه الاتفاق في اللقاء الذي جمعهما عصراً، وكسبه الوحدة 1 – 0 في الدقيقة 120 بعد مباراة امتدت لأشواط إضافية وسجل الهدف إسلام سراج عن طريق ركلة جزاء.

وفي المجمعة، مزّق فريق الفيصلي شباك ضيفه هجر وكسبه 5 – 2 سجل أهداف الفيصلي إسماعيل العجمي ومحمد سالم وسلطان النمري ونابي سوماه "هدفين".

وفي الأحساء، كسب الفتح وبصعوبة نظيره العروبة "أحد فرق الدرجة الأولى" بنتيجة 3 – 2، سجل للفتح مبارك الخضري ودوريس سالمو "هدفين"، فيما سجل مشاري العنزي هدفي العروبة.





أكد أن الكرة السعودية في تراجع مخيف .. فيصل أبو ثنين لـ «عكاظ» :
مدرب الـ140 مليوناً لن ينجح


حاوره: نادر العنزي

شن لاعب فريق الهلال السابق فيصل أبو ثنين هجوما على محترف الفريق الأهلاوي أسامة هوساوي، واصفا إياه بناكر الجميل.
وبين أبو ثنين أن مستوى فريق الهلال غير مطمئن، مؤكدا أن الكرة السعودية في تراجع كبير والدليل تصدر فريق الفتح للدوري.
وانتقد أبو ثنين مدرب المنتخب السعودي الهولندي ريكادر، وبين أن ما يتقاضاه من مبالغ كان من الأولى أن توضع في أكاديميات ومدارس رياضية في الأندية.
«عكاظ» حاورت نجم الهلال فيصل أبو ثنين وخرجت بهذا الحوار:
• كيف ترى مستوى الفريق الهلالي هذا الموسم ؟

• الهلال هذا الموسم قدم في بعض المباريات مستويات متميزة، ولكن الفريق بشكل عام لم تكن مستوياته مقنعة لجماهير الهلال وانتصاراته كانت وقتية، أعتقد الهلال بحاجة إلى الكثير، إضافة إلى كثير من اللاعبين لم ينسجموا مع الفريق، ونحن الآن في الجولة 16، والفريق ينقصه الكثير ليكون فعلا بطلا مرشحا للبطولات، لكن أعتقد ضعف مستويات الفرق بالدوري جعل الهلال يتصدر وهو بأسوأ حالاته، مستويات الأندية هذا الموسم ضعيفة جدا واللاعبون المحترفون الأجانب ضعفاء بشكل كبير، باعتقادي أن هذا الموسم من أضعف المواسم التي مرت على الكرة السعودية، والدليل أن فريق الفتح الصغير لا يمتلك كثيرا من الأموال وهو الآن يتصدر ويقدم مستويات مميزة، ويفوق الفرق الجماهيرية الكبيرة، وهذا بلا شك مؤشر خطير للكرة السعودية في بطولة الخليج القادمة.

باختصار ما يحدث الآن في الكرة السعودية أرقام فلكية تدفع، ومستويات متدنية ولا أعرف حقيقة الرابط بين هذا وذاك، لكن مسيري الأندية هم من يجيب على هذه التساؤلات.

• برأيك ماذا يحتاج الفريق الهلالي من لاعبين أجانب خلال فترة الانتقالات الشتوية ؟

• يحتاج إلى لاعب في المحور، فالفريق يفتقد إلى محور قادر على ربط الدفاع بالوسط والهجوم أيضا، ويحتاج للاعب متمكن في الكرات الثابتة حتى يستفيد منها بالشكل الأمثل، كذلك المدافع مانقان لم يقدم ما يشفع له وما لم يتحسن مستواه فهو بحاجة للتغير، فيما مدرب الفريق أرى أنه مرتبك وتغييراته كثيرة وتضر الفريق، لذا يحتاج هذا المدرب إلى وقفة، فبهذا المستوى وهذا الشكل الهلال لن ينافس محليا وسيعاني آسيويا.





السعودية تحقق الإنجازات وتقطف الكثير من النقاط ببطولة البولينج الدولية

واس - الرياض
الأربعاء 19/12/2012


أعرب المشرف العام على المركز العالمي للبولينج رئيس اللجنة العليا المنظمة لبطولة المملكة الدولية السادسة المفتوحة للبولينج عن سعادته بالمستوى الفني للمشاركين في البطولة وخاصة مستوى لاعبي المملكة ، مؤكدا أنه شوهدت أسماء سعودية تشارك لأول مرة وتحقق إنجازات وتقطف الكثير من النقاط وتتبوأ المراكز المتقدمة رغم قلة خبرتها بمثل هذه المحافل والبطولات .
وقال في تصريح صحفي بهذه المناسبة إن هذه البطولة في عمرها السادس منذ انطلاقتها تعطي علامات ودلالات حول التغيير الإيجابي تجاه النظرة لرياضة البولينج وزيادة الاهتمام بها ، ويظهر ذلك في كثرة الرعاة للبطولة هذا العام ، مقارنة بالسابق ، مشيراً إلى أن هذا العام تنافست شركات عدة وقدمت عروضاً كبيرة من أجل الظفر برعاية البطولة، ويعود ذلك للاهتمام الجماهيري والإعلامي المرئي والمسموع والمقروء بالبطولة .
وأبان أن رياضة البولينج في المملكة لم تأخذ حقها بعد ، داعياً إلى الاهتمام بهذه الرياضة , وأنها تحتاج إلى دعم واهتمام ، كونها رياضة لها محافلها العالمية ولها جمهورها ، كما أنها رياضة الجميع صغاراً وكباراً ، ومحل اهتمام وعناية الكثير من الناس في العالم .
وأفاد أن بطولة البولينج كانت قبل نحو ستة أعوام مشتتة وتقوم على جهود ذاتية ، لكن الآن نشاهد مؤسسات تدعمها الرئاسة العامة لرعاية الشباب وتقوم في دعم هذه الرياضة ، مثل المركز العالمي للبولينج الذي تم إنشاؤه بدعم من المسؤولين في الرئاسة ، متطلعاً إلى مزيد من مثل هذا الدعم .
وأضاف أن نجاح البطولة الدولية المفتوحة السادسة للبولينج برهان ملموس على مثل هذا الدعم والرعاية ، وهذه البطولة تحقق سنة بعد أخرى نجاحات ويتزايد أعداد اللاعبين الذين يشاركون فيها ، كما نشاهد أسماء عالمية كبيرة تشارك وتهتم بهذه البطولة .





بالصور: معلم في الرس ينفق من ماله الخاص ويبدع في تجميل الفصل والترفيه عن طلابه


قام أحد المعلمين بالمدرسة المحمدية بالرس بالدفع من ماله الخاص لتحويل الفصل الذي يدرس فيه إلى أجمل فصل في المدرسة.

ويوفر المعلم صالح العساف لطلابه وهم في الصف الاول الابتدائي مجسمات حروف وحيوانات لتشجيعهم على الدراسة إضافة إلى الألعاب والجوائز اليومية التى يمنحها للطلاب للترفيه عنهم.


ولاقت هذه الخطوة تقدير المسئولين بإدارة التعليم بالرس حيث نال المعلم العديد من خطابات الشكر .















وافد هندي يشتري "17" محلا تجاريا في مدينة الجبيل بمبلغ "10" ملايين ريال

أقدم وافد من الجنسية الهندية على شراء عدد من المحلات التجارية بمدينة الجبيل "شارع جدة" بلغت في مجملها "17" محلا، واستحوذ عليها بعد أن دفع مقابل ذلك نحو "10" ملايين ريال، الأمر الذي أثار استغراب أصحاب المحلات التجارية.

وأوضح عدد من أصحاب المحال، وفقا لـ"اليوم"، أن المذكور بدأ بالدخول للمحلات من أول محل طالبا من صاحب المحل شراءه وبالمبلغ الذي يحدده صاحب المحل، شريطة أن يخلي المحل سريعا، وتكرر ذلك مع بقية المحال، مضيفين مع ضعف العائد المادي لهذه المحال خلال الأشهر القليلة الماضية اقتنع أصحابها ووافقوا على بيعها سريعا.





فيديو: ثلاثة شبان يمارسون التفحيط داخل حرم جامعة حائل

أظهر مقطع فيديو نشر على موقع "يوتيوب" ثلاث سيارات يقودها شباب وهم يمارسون التفحيط داخل ساحة ضمن حرم جامعة حائل، في ظل غياب لحراس الأمن.

ونقلت صحيفة "الحياة" عن طلاب بالجامعة، أن المفحطين استغلوا قيام رجال الأمن الصناعي بالجامعة بفتح الأبواب لخروج الطلاب، ليدخلوا بسياراتهم لمواقف السيارات بالتزامن مع خروج الطلاب، مؤكدين أنهم أبلغوا الجهات الأمنية، إلا أن المفحطين لاذوا بالفرار.

فيديو






هيئة الرياض تقبض على اعلامي مشهور غرر بفتيات عبر موقعه الكتروني

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف اعلاميا مشهوراً غرر بفتاة أغراها بالزواج ليحصل على صورها ، وقالت الفتاة في شكواها للهيئة انها تعرفت على الاعلامي عن طريق أحد المواقع الالكترونية ونشأت بينهما علاقة على أساس وعد بالزواج.

وافادت الفتاة أنها قررت التوبة لاحقاً وقطع العلاقة نظرا لعدم ارتياحها مما حدا بالاعلامي الى تهديدها بنشر صورها اذا قامت بقطع العلاقة.

ونقلت "سبق" عن الفتاة أنه قام بتنفيذ تهديده وابلاغ والدها الذي طردها من البيت بعد اعترافها بالعلاقة لتذهب للعيش مع والدتها المطلقة ، غير ان الاعلامي استمر بمضايقتها لتبلغ الهيئة بالأمر.
وقامت الهيئة بعد التحري والتأكد بوضع كمين والإيقاع به في أحد مراكز التسوق الشهيرة أثناء مقابلته الفتاة بعدما أقنعته بأنها طُردت من منزلها، وليس لديها مأوى، حيث أخبرها أنه سيحضر لأخذها وإيوائها لديه في مزرعة أو مكان اتّضح أنه أعدّه مع بعض رفقائه لاصطحاب الفتيات اللاتي يغرر بهن.

واتّضح أن له عدة علاقات، وعُثر في جواله على عدة صور للفتاة المشتكية، وصور لفتيات أخريات، كما وُجدت تهديدات في جواله، ورسائل لفتاة أخرى يمارس عليها التهديدات نفسها، واتضح أن لديه موقعاً على الإنترنت يصطاد الفتيات عن طريقه مستغلا بذلك عمله كإعلامي في جذب الفتيات والتغرير بهن.

وأُحيل إلى الجهات الأمنية في مركز شرطة الملز لاستكمال التحقيقات معه بهيئة التحقيق والادّعاء العام بحكم الاختصاص.






تجمعت في بداية مدخل مخططات الشرائع ومقابل قصر السلام
بالصور.. أمطار الأربعاء تفتتح مشروع تصريف السيول بمكة قبل أوانه


أحمد العبدالله – سبق - مكة المكرمة:
وثقت عدسة "سبق" كمية الأمطار التي شهدتها العاصمة المقدسة، خاصة مخطط الشرائع، إذ يشهد المخطط تجمعات للمياه في الأيام العادية والمواسم الخالية من الأمطار؛ لعدم وجود شبكة صرف صحي، ما فاقم المشكلة من بداية مدخل مخططات الشرائع ومقابل قصر السلام، حيث تجمعت المياه وشكلت عائقاً أصاب المركبات بالأعطال، واقتحمت الجزيرة الفاصلة بين الطريقين؛ ما جعل معدات الأمانة تتدخل وتجرف المياه وتدفعها عن طريق الشيولات وبمساعدة العمالة.

كما أغلق الشارع الملاصق لمدخل مقبرة الشرائع تماماً أمام المركبات الصغيرة، عدا المرتفعة وذات الدفع الرباعي.

وافتتحت السيول مشروع التصريف الذي ما يزال قيد الإنشاء بطريق 64، بعد أن غمرت الطريقين والجزيرة الفاصلة بينهما، واستطاعت أن تفتح لها طريقاً إلى التصريف وتغمره بالمياه.











صورة| اهتمام واسع بـ”لفت نظر” الشيخ عبدالله بن زايد


 لقيت تغريدة أطلقها سمو الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية في دولة الإمارات اهتماما واسعا من قبل المغردين على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وكذلك من قبل وسائل الإعلام المختلفة.
حيث كتب الشيخ عبدالله أمس على صفحته في موقع “تويتر” تغريدة تقول أنه تم لفت نظره لاستخدامه الهاتف أثناء القيادة، وشكر بعدها شرطة أبوظبي على هذا الأمر، وقد تم إعادة إرسال التغريدة أكثر من 1500 مرة، إلى جانب التفاعل الكبير الذي لقيته التغريدة من قبل العديد من المغردين على “تويتر”، حيث ذهب البعض إلى استحالة حدوث هذا الأمر في العديد من البلدان العربية.
وقد نشر موقع “العربية” خبر التغريدة وتلقى العديد من التعليقات التي تصب في إيجابية هذا الفعل والرقي الذي تلقاه كافة شرائح المجتمع الإماراتي من أجهزة المرور في الدولة، ونشرت كذلك صحيفة الأهرام المصرية الخبر وأضافت أن شرطة أبوظبي تطبق مخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة، بعد أربعة ملاحظات بغرامة مادية وقدرها 200 درهم إماراتي.





سن قوانين وتشريعات للتخلص منه .. 2033م «يمن بلا قات»

أحمد الشميري (صنعاء)
بدأت السلطات اليمنية سن إجراءات تشريعية للتخلص من نبتة القات التي يتعاطاها المجتمع اليمني وبصورة تدريجية تضمن القضاء على هذه الظاهرة بشكل تام في غضون 20 عاماً، نظراً للمعاناة التي خلفتها تلك الشجرة وأدت إلى إقدام العديد من الشباب على الذهاب للغربة كوسيلة للتخلص منها.
وأفادت تقارير صادرة عن البرلمان اليمني أن المجلس بدأ مناقشة مشروع قانون لمعالجة أضرار القات بالتدرج والتعويض ويتضمن المشروع إلزام مزارعي القات بالتخلص من هذه الشجرة بواقع 5% سنويا من المساحة المزروعة ويكون عام 2033م «يمن بلا قات».
ويتضمن مشروع القانون التي تفيد المعلومات التي حصلت عليها «عكاظ» أن الأمم المتحدة هي من تموله وخصصت له ميزانية كبيرة ويتمثل في حظر زراعة أشجار قات جديدة أو حفر آبار مياه بغرض ري أشجار القات، ومن المتوقع أن يصبح هذا المشروع نافذا بعد إقراره من قبل البرلمان ومصادقة الرئيس اليمني الذي يتضمن أيضا إلزام بائعي القات بقطع تراخيص لفتح محلات لبيعه، ومنع بيعه عن طريق الباعة المتجولين، أو في الطرقات أو الأحياء السكنية، ويتكفل المشروع بإيجاد آلية لدعم المنتجات الزراعية المحلية من خلال صندوق ينشأ بموجب هذا القانون يمول من موازنة الدولة و30% من ضرائب القات وتراخيص بيعه والتبرعات غير المشروعة ويتم على إيجاد أسواق محلية وخارجية لتسويق المنتجات الزراعية البديلة.
وقال الإعلامي أكرم الفهد الذي يرفض تعاطي القات «إن القات عادة تسيء لليمن واليمنيين فتلك الشجرة المخدرة لم تكن يمنية كما يصفها البعض بل إنها استوردت من أفريقيا». 
واشار إلى أن شجرة القات تعد من أكثر المحاصيل استهلاكا للمياه، حيث يقدر ما يستهلكه القات بنحو 70 بالمائة من المياه الجوفية في بلد يواجه نقصا حادا وتهديدا خطيرا لنضوب مخزونه وأحواضه المائية وآباره الجوفية.
واختتم حديثه بالقول إن ما ينفقه اليمنيون سنويا على القات يقدر بنحو 6 مليارات دولار أمريكي، مضافا إليه ما تنفقه الحكومة من أموال طائلة لمعالجة 20 ألف مصاب سنويا بأمراض السرطان وأمراض أخرى لها علاقة بتناول القات. وكانت دراسات يمنية أكدت أن متوسط الإنفاق الشهري للأسرة على تعاطي القات يبلغ حوالي 12 في المائة من إجمالي دخلها، بينما لا يتجاوز الإنفاق على التعليم 1.74 في المائة، والحبوب ومشتقاتها 17.2 في المائة، والفواكه 2.9 في المائة، والخدمات الصحية 2.91 في المائة، والخضار 4.6 في المائة.
وفي خلاف للعادة شهدت اليمن عرسين وحفلات دون قات، حيث اشترط عريسان في حفلتين منفصلتين على أصدقائهما ومعازيمهما في كروت الحفل أن يمنع اصطحاب القات أو مضغه في الحفلة.
وكانت من بين تلك الحفلات التي أقيمت حفل زفاف الشاب البراء شيبان الذي لم يتعاط القات طول حياته، كما أن هناك رجال أعمال مولوا عرسه وساندوه في ذلك الشرط.
الزميل الصحفي صدام الكمالي هو الآخر أحيا عرسه الأسبوع الماضي دون قات وكان الحشد وفيراً، وتناغم المهنئون في الرقص على أنغام الأغاني اليمنية بدلاً عن صوت طحين الأسنان لشجرة القات.
واستغنى الفلاحون في مدن وبلدات باليمن عن زراعة المحاصيل والحبوب، بزراعة شجرة القات، التي تمدهم بعائد مالي مضاعف عما يتحصلونه من بيع المحصول الغذائي، كالخضروات والفواكه، مع غياب الدور الحكومي في دعم زراعة المحاصيل الغذائية.
واختلف المشهد تماماً، في عرس الزميل صدام الذي احتفل بزفافه على الصحفية رغدة جمال، وتداول شبان على محياهم ابتسامة توزيع المعجنات، والعصائر، والحلويات، في أكياس وصحون أنيقة.
وشاركت شخصيات حكومية وسياسية ورجال الصحافة وطلبة جامعيون ونشطاء حقوقيون في العرس، وأعربوا عن أملهم أن يستمر نشاط إقامة أفراح بلا قات. 





عبدربه يبعد نجل صالح من القيادة ويعيد هيكلة القوات اليمنية
سحب أحمد من قيادة القوات الخاصة وابن عمه من رئاسة أركان الأمن

 
الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي

أصدر الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قرارات عسكرية هامة تتضمن إعادة هيكلة القوات المسلحة وإنهاء الانقسام في الجيش والأمن.

وبحسب ما بثه التلفزيون الحكومي ووكالة الأنباء الحكومية الرسمية "سبأ" فقد تضمن قرار الهيكلة تشكيل أربعة مكونات رئيسية للقوات المسلحة وهي: القوات البرية والبحرية والجوية وحرس الحدود وهو ما يعني تذويب الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل الرئيس السابق العميد أحمد علي عبدالله صالح والفرقة الأولى مدرع التي يقودها اللواء علي محسن صالح الأحمر.

وتضمنت قرارات التعيين التي أصدرها هادي إبعاد نجل صالح من رئاسة القوات الخاصة التي كانت تحت إمرته وتعيين العميد الركن أحمد حسين دحان بديلا له.

كما جرت إزاحة ابن شقيق صالح العميد يحي محمد عبدالله صالح من منصب رئيس أركان حرب قوات الأمن المركزي وتعيين اللواء الدكتور أحمد علي المقدشي في نفس المنصب.

وتضمنت قرارات هادي تعيينات جديدة في قيادة العمليات الخاصة وقيادة عدد من الألوية في مناطق عسكرية كان يرأسها قادة موالون للرئيس اليمني السابق.

وفي أول رد فعل على تلك القرارات أعلن اللواء علي محسن صالح الأحمر قائد المنطقة العسكرية الشمالية الغربية قائد الفرقة الأولى مدرع تأييده للقرارات الجديدة كونها تسهم في توحيد الجيش وتنهي سيطرة طرف على آخر وتوحد الجيش في ظل غطاء وطني بعيدا عن التبعيات الشخصية.

وفي المقابل اتهمت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي العام الرئيس هادي بالعمل على تفكيك الحرس الجمهوري الذي يقوده نجل صالح العميد أحمد لمصلحة قائد الفرقة الأولى مدرع اللواء علي محسن صالح الأحمر الذي كان قد انشق عن صالح وأعلن تأييده للثورة الشبابية في مارس/آذار 2011م.

وفي تعليق لـ"العربية نت" قال المحلل السياسي سعيد عبدالله إن هذه القرارات الهامة والتي كان يترقبها اليمنيون منذ وقت مبكر من شأنها أن تهيئ الأجواء للدخول في مؤتمر الحوار الوطني المرتقب.

وكان الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي قد هاجم مؤخرا الرئيس السابق علي عبدالله صالح متهما إياه بعرقلة العملية السياسية من خلال أقاربه الذين يمسكون بزمام وحدات عسكرية وأمنية هامة.

وكان السفير الأمريكي بصنعاء جيرالد فايرستاين قد قال في تصريحات صحافية أمس إن "الرئيس هادي هو القائد الأعلى للقوات المسلحة وبإمكانه إصدار القرارات التي يريد، ونحن ندعم هادي وقراراته ونأمل من جميع الوحدات العسكرية احترام القرارات التي يصدرها"، وذلك في إشارة الى الموقف من نجل الرئيس صالح العميد أحمد الذي يقود الحرس الجمهوري بعد رفض توجيهات الرئيس هادي بنقل منظومة صواريخ سكود إلى وزارة الدفاع.

وجاءت قرارات الرئيس هادي بعد يوم واحد من عودة المبعوث الأممي جمال بن عمر الى صنعاء وتلويحه بإصدار عقوبات أممية فردية أو جماعية بحق من يقف حجر عثرة أو يحاول تعطيل مسار التسوية السياسية القائمة على المبادرة الخليجية وقراري مجلس الأمن 2014 و2051.





مبارك يعود لمستشفى سجن "طرة" بعد فحوصات طبية
الرئيس المصري السابق أصيب بكدمة في الرأس بعد سقوطه داخل محبسه

 
الرئيس المصري السابق حسني مبارك

أفادت مراسلة "العربية" في القاهرة، بأن الرئيس المصري السابق، حسني مبارك، عاد إلى سجن طرة، بعد أن أجرى فحوصات طبية في مستشفى المعادي.

وكانت الداخلية المصرية أكدت في وقت سابق، أن القوات المسلحة وافقت على طلب نقل مبارك، المحبوس داخل مستشفى سجن طرة، إلى المستشفى العسكري لإجراء أشعة مقطعية بعد تعرضه للسقوط داخل السجن، وهو ما أدى إلى إصابته بكسر في الضلوع وكدمة بالرأس.

وقال مصدر أمني مصري إنه تم نقل مبارك عقب اتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيال عملية نقله وذلك نظرا لعدم احتواء مستشفى السجن على جهاز للأشعة المقطعية.





الرئاسة المصرية تنفي تدهور حالة مرسي الصحية
مواقع إخبارية وحزبية مصرية تناقلت أنباء تفيد بإصابة الرئيس بمرض خطير

الرئيس مرسي

نفى المتحدث باسم الرئاسة المصرية ياسر علي الأنباء التي تحدثت عن تدهور حالة الرئيس مرسي الصحية وقال إنه لا جدول لأي فحوصات في ألمانيا.

وأضاف علي في مداخلة هاتفية مع إحدى الفضائيات المصرية، إن زيارة مرسي المقبلة إلى ألمانيا ليست لها علاقة بإجراء أي عمليات، مهيباً بالمؤسسات الصحفية بأن تتحرى المهنية والدقة قبل نشر الأخبار، لما لذلك من انعكاساته السياسية والاجتماعية السلبية.

وأوضح أن الرئيس لا يعاني من أي أمراض، وأنه يوجد إصرار من البعض على ترويج تلك الأخبار، وأنه لو أن هناك أي تساؤلات فيجب توجه إليه وسوف يقوم بالإفصاح عن الأخبار الحقيقية.

وكانت مواقع إخبارية وحزبية مصرية تناقلت أنباء تفيد بأن حالة الرئيس مرسي الصحية تزداد تدهوراً بمرور الوقت والفريق الطبي داخل مؤسسة الرئاسة يسابق الزمن من أجل اتخاذ كافة الاحتياطات الصحية لعلاجه من مرض خطير.





صحيفة: التلويح بمحاكمة مرسي دولياً دفع "الإخوان" لاختلاق رواية اختطافه


 قالت صحيفة "معاريف" الإسرائيلية، في تقرير لها، إن التصريحات التي أدلى بها الدكتور محمد شريف بسيوني خبير القانون الدولي بشأن تورّط الرئيس محمد مرسي في جرائم قتل المتظاهرين أربكت جماعة "الإخوان المسلمين" ودفعتها لطرح رواية اختطاف الرئيس من القصر والإطاحة به من منصبه.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، عرضت الصحيفة تصريحات بسيوني التي أشار فيها إلى أن الرئيس متورط قانونياً في قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية، سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، الأمر الذي يفرض على مصر محاكمته تماماً مثل محاكمة الرئيس السابق محمد حسني مبارك.

وعرضت الصحيفة السيرة الذاتية للدكتور بسيوني موضحة أنه واحد من أمهر خبراء القانون الدولي، واستعانت به الأمم المتحدة من أجل التحقيق وكشف الحقائق في أكثر من مكان عبر العالم بداية من ليبيا والبحرين وأفغانستان والسودان والعراق.

وأوضحت الصحيفة أن تصريحات شخص بهذا الثقل وبهذه القوة أصابت الجماعة بالارتباك ودفعتها إلى محاولة تبرير ما جرى أمام قصر الاتحادية.

وأشارت الصحيفة بعد ذلك إلى دقة الوضع الذي تعيشه مصر الآن، حيث تعاني من مشاكل متعددة بسبب الدستور الذي قسم البلاد حتى رغم قرب إقراره بسبب رفض الكثير من القطاعات الفكرية أو الليبرالية المتميزة له.





"بن علي" يعتزم مقاضاة تونس بسبب ملايين القصر


قال أكرم عازوري، محامي الرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي أمس الثلاثاء: إن الأخير يعتزم رفع قضية ضد الدولة التونسية، لدى لجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف.

وأوضح عازوري أن: هذا القرار جاء على خلفية تصريحات فرحات الراجحي، وزير الداخلية في حكومة الباجي قايد السبسي، على قناة "حنبعل" التونسية، التي قال فيها: إن الأموال التي عُثر عليها في قصر الرئاسة بعد هروب "بن علي"، تمّ اقتراضها من البنك المركزي التونسي، وهذا ما اعتبره المحامي محاولة لإقناع الرأي العام بأن موكله قد استولى على المال العام، وفقاً لأنباء موسكو.

والجدير بالذكر أن البنك المركزي التونسي أعلن في فبراير من العام الماضي، أن قيمة الأموال التي عثر عليها بقصر لـ"بن علي" تجاوزت 36 مليون دولار أمريكي.
وأطيح بالرئيس التونسي السابق زين العابدين بن علي في يناير 2011، بعد مظاهرات جابت المدن التونسية.





نقل الرئيس العراقي للعلاج في ألمانيا

ا ف ب – بغداد:
 أكد مدير إعلام مكتب الرئيس العراقي لوكالة فرانس برس اليوم الأربعاء: أن الرئيس جلال طالباني، سينقل إلى ألمانيا؛ لتلقي علاج "أدق وأعمق"، بعدما تبين أن صحته "تسير نحو الأفضل".

وقال برزان شيخ عثمان إنه: "بعدما تبين أن صحة الرئيس تسير نحو الأفضل، وكافة الأعضاء في حالة حيوية ممتازة، قررت الفرق الطبية نقل الرئيس إلى ألمانيا؛ لتلقي علاج أدق وأعمق".





مصادر لـ"رويترز": وزير الداخلية السوري في لبنان للعلاج

رويترز- بيروت:
 قالت مصادر أمنية لـ"رويترز" إن وزير الداخلية السوري محمد إبراهيم الشعار‬ وصل إلى لبنان اليوم الأربعاء للعلاج بعد أسبوع من هجوم استهدف وزارته بوسط دمشق.

ولم تقدم المصادر تفاصيل عن حالته لكنها قالت إنها ليست خطيرة. 

وكان بعض مقاتلي المعارضة قالوا يوم الثلاثاء إن الشعار أُصيب إصابات خطيرة يوم الأربعاء الماضي عندما انفجرت سيارة ملغومة وعبوتان ناسفتان عند الباب الرئيس لوزارة الداخلية مما أسفر عن مقتل أحد أعضاء البرلمان.





90 قتيلاً بسوريا وتحذير من نية الأسد إحراق المنطقة


رفعت المعارضة السورية تقديراتها لحصيلة قتلى الأربعاء إلى 90، بينهم 40 سقطوا في انفجار سيارة مفخخة بمدينة حلب، مشيرة إلى معارك وقصف عنيف في حمص وجسر الشغور القريبة من إدلب، بينما اعتبر ائتلاف المعارضة أن التطورات المتسارعة تؤكد أن النظام "في أيامه الأخيرة."

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا إن حصيلة القتلى الأربعاء ارتفعت إلى 90، توزعوا بواقع 43 في حلب، بينهم 40 سقطوا في انفجار سيارة في حي المرجة، و33 في دمشق وريفها وسبعة في درعا وأربعة في حماة، إلى جانب قتيلين في حمص وقتيل في دير الزور.

وبحسب اللجان، فقد تعرضت أحياء حمص القديمة لقصف عنيف بالمدفعية والدبابات، وكذلك تعرضت قرية "الفريكة" في جسر الشغور لقصف مماثل.

من جانبها، قالت الصفحة الرسمية للائتلاف الوطني السوري، الممثل الأكبر للمعارضة، إن القوات الموالية للرئيس السوري، بشار الأسد، صعدت من قصفها على المناطق وزادت من "سياسة التجويع" بالترافق مع مبادرات من روسيا والصين ونائب الرئيس السوري، فاروق الشرع، تزامنت مع تقدم ميداني للثوار على الأرض.

وأضافت الصفحة: "كل ما سبق هو مؤشرات أن النظام يعيش أيامه الأخيرة بصعوبة ويسعى لأن لا يموت وحده، بل أن يحرق معه البلد والمنطقة، دون أن يعتبر بغيره من الأنظمة التي لم تكمل بعد عامين على رحيلها، ولا من التاريخ الذي يقول إن الشعوب هي الأقوى، وهي التي تنتصر دائماً، علّ حشود الشعب التي ستقتحم قصره قد تجعله يعتبر بنفسه قريباً جداً."

أما وكالة الأنباء السورية الرسمية فقالت إن وحدات من الجيش لاحقت من وصفتها بـ"المجموعة الإرهابية" في بلدة حيالين في الغاب بريف حماة وكبدتها "خسائر في العدة والعتاد" كما اتهمت مجموعات مسلحة قرب حلفايا المحافظة نفسها باستهداف أبراج وشبكات نقل الطاقة الكهربائية لمدينة حماة ومحافظة حلب ما أدى إلى توقف العمل فيها.





المعارضة تؤكد أن الأسد لا ينام في بيته ولا في قصره الجمهوري
وورلد تريبيون: داعمو النظام وأسرهم هربوا من دمشق للمحافظات الساحلية

 
الرئيس السوري بشار الاسد

أسئلة كثيرة تثار عن أماكن وجود الرئيس السوري بشار الأسد والقيادة السورية بعد المعارك الأخيرة على أبواب العاصمة السورية.

وتؤكد روسيا أنه ما زال في دمشق، فيما ترى المعارضة السورية أنه في الساحل السوري. فيما تحدثت صحف غربية عن مغادرة جزء كبير من أعوانه دمشق باتجاه المناطق العلوية في الساحل.

ومنذ تقدم الجيش الحر نحو العاصمة دمشق، كثرت الروايات عن مكان تواجد الأسد، خاصة بعد حادثتين، هما الانفجار الذي استهدف مقر مجلس الأمن القومي في دمشق في يوليو/تموز الماضي، وحصار الجيش الحر لمطار دمشق الدولي مؤخرا والمعارك على طريقه.

وتؤكد الرواية الروسية أن الأسد ما زال في دمشق ويدير البلاد من هناك، فيما تؤكد المعارضة أنه لا ينام في بيته ولا في قصره الجمهوري.

وتقول معلومات المعارضة إنه انتقل للساحل السوري خصوصاً بعد تقرير لصحيفة "وورلد تريبيون" الأمريكية عن هروب كبار داعمي النظام مع أسرهم من دمشق إلى المحافظات المطلة على ساحل البحر المتوسط ذات الغالبية العلوية.

وحدد تقرير لصحيفة "صنداي تايمز" البريطانية 3 مواقع على الساحل السوري اتخذ جزءا من الحكومة السورية الموالية للأسد أحدها مقراً له: إما طرطوس التي تسكنها غالبية علوية وفيها قاعدة بحرية روسية، أو في اللاذقية حيث يوجد فيها قصر صيفي للأسد، أو في الجبال المحيطة بمدينة القرداحة، مسقط رأس الأسد، وتوجد فيها أعلى كثافة سكانية علوية.

ووفقا لـ "صنداي تايمز"، فإن 7 كتائب على الأقل موالية للأسد، ومعها صاروخ باليستي واحد على الأقل، انتقلت إلى منطقة علوية بداية الشهر الحالي، وتم تسليح إحدى هذه الكتائب بالسلاح الكيماوي، ما يرجح المعلومات عن انتقال الأسد للساحل السوري لخوض معركته الأخيرة من قرية علوية هناك.

وإذا صحت الروايات عن انتقال الأسد للساحل السوري، فإنها، وفقا لمحللين، ستكون الخطوة الأولى للرحيل عن سوريا إن استمر جيش النظام في التقهقر أمام الجيش الحر.




خطة لإجلاء 30 ألف مواطن روسي من سوريا خلال أيام
إرسال سفن حربية روسية إلى البحر المتوسط استعداداً للعملية

 

قالت وسائل إعلام روسية إن موسكو أعدت خطة لإجلاء رعاياها من سوريا، في خطوة تشير إلى قلق حليفة الأسد الرئيسية من تقدم الثوار نحو العاصمة دمشق.

وكانت وزارة الدفاع الروسية أعلنت عن إرسال سفن حربية إلى البحر المتوسط استعداداً لاحتمال إجلاء رعاياها من سوريا. 

ودفعت التطورات المتسارعة على الأرض والتي تشهدها ساحات القتال في سوريا والتي بدأت تميل لصالح الثوار, روسيا حليف الأسد إلى إرسال سفن لإجلاء رعاياها إن اقتضت الضرورة, ووضعت خطة لتنفيذ ذلك.

ونشرت صحيفة "إيزفيستيا" الروسية تفاصيل خطة إجلاء وضعتها وزارات الخارجية والدفاع والحالات الطارئة في روسيا.

كما تم تشكيلها للجنة حكومية خاصة لإدارة هذه الخطة لتنسق عمل كافة الوزارات. 

وتنص الخطة على إجلاء نحو ثلاثين ألف مواطن روسي من منطقة الخطر خلال بضعة أيام إلى جانب ستين ألفا من مواطني بلدان رابطة الدول المستقلة الأخرى. 

وينقسم هذا العدد من المواطنين إلى ثلاث مجموعات، الأولى تشمل العاملين بالسفارة ومكاتب الهيئات الرسمية الروسية.

والثانية تضم المغتربين، لتتألف المجموعة الثالثة ممن يقومون بزيارات لأغراض خاصة ومن تزوجوا سوريين أو سوريات.

وتشمل الخطة المرسومة إجلاء برياً وبحرياً وجوياً. فبراً، يتم نقل المواطنين إلى مرفأي طرطوس واللاذقية، ليسافروا بحرا إلى ميناء لارنكا في قبرص.

ووظفت السلطات الروسية أربع عبّارات ركاب موجودة في البحر الأحمر والأبيض المتوسط والبحر الأسود إلى جانب سفن حراسة وإنزال كبيرة تابعة لأسطولي البلطيق والبحر الأسود يتسع بعضها لـ290 شخصا فيما يتسع بعضها الآخر لـ130.

ومن قبرص، يستقلون طائرات تابعة لوزارتي الحالات الطارئة والدفاع وطائرات أخرى من طراز "ايرباص 320".

كما رسمت روسيا أيضا خطة جوية أخرى تتضمن إجلاء مواطنيها من مطاري دمشق واللاذقية على متن طائرات "إيل-62" و"إيل-76" و"ياك-42" تابعة لوزارات الحالات الطارئة، وأيضا على متن طائرات شركتي "أيروفلوت" و"ترانس آيرو". 

وفي حالة الضرورة قد يتم أيضا توظيف طائرات النقل العسكري التابعة لوزارة الدفاع والموجودة في حالة تأهب.




إسرائيل تطرح عطاءات لبناء 1048 مستوطنة بالضفة والقدس

ا ف ب- القدس المحتلة:
طرحت إسرائيل بعد ظهر اليوم الأربعاء عطاءات؛ لبناء 1048 وحدة سكنية استيطانية في الضفة الغربية والقدس الشرقية، بحسب ما أعلن متحدث باسم وزارة الإسكان.

وقال أرييل روزنبرغ لوكالة فرانس برس: إن عدداً من هذه الوحدات سيتم بناؤه في حي هارحوما (جبل أبو غنيم) الاستيطاني في القدس الشرقية، ولكن معظم البناء سيكون "في بيتار، وكارني شمرون، وجيفعات زئيف، وإيفرات" في الضفة الغربية المحتلة.




تقرير حول اعتداء بنغازي يدين وزارة الخارجية الأمريكية
أكد القصور المنهجي في توفير الأمن للدبلوماسيين وطرح 24 توصية لمواجهة الثغرات

 

أدان تقرير جديد حول اعتداء بنغازي، وزارة الخارجية الأمريكية لإهمالها المخاطر التي أحاطت بالقنصلية الأمريكية هناك ولقصورها المنهجي في توفير الأمن للدبلوماسيين. 

وأدى الاعتداء الذي حصل في الحادي عشر من سبتمبر من هذا العام إلى مقتل السفير الأمريكي وثلاثة موظفين آخرين. ‬
ووجد التقرير أن الأمن في قنصلية بنغازي لم يكن أولوية لدى وزارة الخارجية في واشنطن، وأنه تم إهمال طلبات القنصلية المتكررة لزيادة رجال الأمن هناك. 

لكن التقرير لم يجد أي دلائل تشير لمؤامرة تهدف لحجب الحقائق أو أي محاولة لتضليل الأمريكيين في وصف الإدارة للاعتداء، حسب الاتهامات التي وجهها الكثير من الجمهوريين للإدارة.

وقدم 3 موظفين في وزارة الخارجية استقالاتهم بعد نشر التقرير. وكانت إحدى الموظفات المستقلات، تشارلين لامب، مسؤولة عن الأمن الدبلوماسي ورفضت طلبات مكتب بنغازي المتكررة للمزيد من رجال الأمن.

وأشار ‫التقرير إلى أن مكتب بنغازي اعتمد بشكل متزايد على الحراس الليبيين وعلى موظفين غير متمرنين لشركة خاصة بريطانية‬. ‫‬
وقال الأدميرال مايك مالين، وهو عضو في لجنة التحقيق المستقلة، التي أعدت التقرير، إن "اللجنة وجدت أن التحضيرات الأمنية في بنغازي لم تكن كافية للخطر الأمني في المنطقة وغير قادرة أبدا على الرد على نوع الاعتداء الذي حدث تلك الليلة".‬

ولم يلق ‬التقرير اللوم على البيت الأبيض ولا على وكالة الاستخبارات المركزية، بل تركز بشكل أساسي على فشل وزارة الخارجية في استباق التحديات والأخطار التي أحاطت بالقنصلية الأمريكية، وعلى قلة التنسيق بين المسؤولين. 

وأصدرت التقرير لجنة مستقلة شكلتها وزارة الخارجية وسلطت الضوء على مكتب الشرق الأدنى ومكتب الأمن الدبلوماسي.‬
وقال العضو الجمهوري في مجلس الشيوخ، جون باراسو، إنه "من الواضح أن القرارات التي اتخذت في وزارة الخارجية كانت سيئة. كان هناك فشل في القيادة على مستويات عالية".‬
ولم يرصد التقرير أي تقصير في الطريقة التي ردت بها الإدارة الأمريكية على الهجوم أثناء حدوثه، ونفى وجود مظاهرات أمام القنصلية قبل الاعتداء، أو وجود معلومات استخبارية تشير بشكل محدد إلى الاعتداء.‬
وذكرت وزيرة الخارجية أنها ستلتزم بـ 24 توصية وردت بالتقرير، منها زيادة عدد القوات الأمنية في السفارات، وإعادة هيكلة الإدارات في بعض المكاتب، بالإضافة إلى ضرورة وجود عدد أكبر من مسؤولي الأمن الذين يتحدثون اللغة العربية.‬
وذكرت ويندي شامبرلين، وهي سفيرة أمريكية سابقة ومديرة معهد الشرق الأوسط في واشنطن، أنها تأمل أن يرد التقرير على الاتهامات الأولية ضد الإدارة بأنها حاولت تغطية دور القاعدة في العملية.

ووجد التقرير ‬"في نهاية الأمر، أن الإرهابيين هم الذين يلامون لمقتل الدبلوماسيين"، حسب شامبرلين.‫‬
وهزّت المضاعفات السياسية للاعتداء الإدارة الأمريكية. وقال الجمهوريون إن الإدارة، وخاصة السفيرة الأمريكية في الأمم المتحدة سوزان رايس، قد ضللت الأمريكيين في تشخيصها للاعتداء بوصفه اعتداء عفويا حصل أثناء مظاهرة. 

وأفادت رايس لاحقا أنها كانت تعتمد على معلومات غير سرية توفرت لديها. وأدت الانتقادات المتكررة الموجهة ضد رايس إلى سحب ترشيحها لمنصب وزيرة الخارجية.‬





الدوما الروسي يحظر على الأميركيين تبني أطفال روس

أ ف ب- موسكو:
أقر مجلس الدوما الروسي اليوم الأربعاء اقتراح قانون يحظر على الأميركيين تبني أطفال روس، وذلك رداً على إقرار الكونغرس الأميركي قانون "لائحة مانييتسكي" الذي فرض عقوبات على مسؤولين روس يشتبه بانتهاكهم حقوق الإنسان.

ووافق النواب الروس بأكثرية 400 صوت مقابل 4 على النص المعدل لاقتراح القانون والذي ينص أيضاً على فرض عقوبات على أي شخص أجنبي يثبت انتهاكه لحقوق مواطنين روس، إضافة أيضاً إلى تضمنه إجراءات بحق المنظمات غير الحكومية التي تتلقى تمويلات أميركية.




مدرسة بريطانية كبيرة ترفض أولاد بيكهام خوفاً من شهرتهم

يو بي آي– لندن:
شهدت مساعي عائلة ديفيد وفيكتوريا بيكهام للاستقرار في بريطانيا انتكاسة، بعدما رفضت مدرسة مهمة استقبال أولادهما؛ خوفاً من شهرتهم وتأثيرها على التلاميذ الآخرين.

وأفادت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية: أن عائلة بيكهام تبحث عن منزل ومدرسة مناسبة للأبناء الثلاثة، وقد وقع الخيار على مدرسة معروفة تتقاضى سنوياً ما يزيد على 27 ألف دولار، لكن الطلب رفض بسبب شهرة العائلة.

وأوضحت أن: ديفيد وفيكتوريا بيكهام أعجبا جداً بهذه المدرسة؛ لأنها تتناسب مع كل ما يريدانه، ومع تجربتهما الأمريكية، لكن المسؤولين رفضوا استقبال الأولاد؛ لأن شهرتهم والأضواء المسلطة عليهم تتطلب فرض حراسة أمنية أكبر، ما قد يؤثر على التلاميذ الآخرين.

وأشارت إلى أن المدرسة تخشى كثيراً من الاهتمام الذي قد يجذبه وجود أولاد بيكهام فيها.
يذكر أن العائلة قررت العودة إلى بريطانيا بعد سنوات قضتها في لوس أنجلوس.





سوري يقتل زوجته الروسية لتأييدها الأسد


قتل تاجر سوري في الأربعينيات من العمر زوجته الروسية بإطلاق النار عليها في منزلهما بمدينة حلب شمالي سوريا، بسبب خلاف حاد على خلفية معارضته الرئيس السوري بشار الأسد وتأييدها له، حسب ما أفاد قريب له.

وقال أحمد (30 عاماً) إن قريبه (محمد.ع) الذي يعمل تاجراً للملابس "أطلق 3 رصاصات من مسدسه على زوجته الروسية الجنسية في حي الميسر الواقع تحت سيطرة المقاتلين المعارضين في جنوب شرقي حلب، بسبب ملاسنة بينهما بدأت بسبب معارضة الزوج للنظام السوري، في حين أن الزوجة موالية له".

وأشار هذا الموظف الحكومي إلى أن الملاسنة "سرعان ما تحولت إلى خلاف انتهى بسماع صوت إطلاق نار في الشارع"، موضحاً أن سكان الحي الهادئ نسبياً في مدينة تشهد معارك يومية منذ أكثر من أربعة أشهر، هرعوا إلى مكان الحادث.

وأوضح أن محمد قال للمتجمعين إنه كان يعيش خلافات مستمرة مع زوجته "بسبب تأييدها للنظام، وتطور الخلاف الأخير في شكل حاد نتيجة تعنتها في الرأي، وهذا ما لم يستطع تحمله", وفقاً لموقع سكاي نيوز عربية.

ولا توجد شرطة في هذا الحي، كما أن المقاتلين المعارضين الموجودين على الأرض لم يوقفوا مرتكب الجريمة.

وأوضح المصدر أن محمد تعرف إلى زوجته خلال زياراته المتكررة إلى روسيا بغرض التجارة، وتزوجا قبل أربعة أعوام من دون أن ينجبا.

وبعدما بقيت مدة طويلة في منأى عن النزاع السوري المستمر منذ 21 شهراً، تشهد مدينة حلب، التي كانت تعد العاصمة الاقتصادية لسوريا، معارك يومية منذ أكثر من أربعة أشهر، وتنقسم بين أحياء يسيطر عليها المقاتلون المعارضون وأخرى تحت سيطرة النظام.





انتخاب بارك غيون أول رئيسة لكوريا الجنوبية


 فازت بارك غيون-هاي، في الانتخابات الرئاسية في كوريا الجنوبية، لتصبح أول امرأة تتبوأ هذا المنصب في انتصار توج منافسة حامية وأقر به علانية منافسها مرشح يسار الوسط مون جاي-إين.

وقال مون للصحافيين أمام منزله في سيول: "الجميع فعل أقصى ما يمكنه ولكني لم أتمكن" من الفوز، مضيفاً: "أقبل بتواضع نتيجة الانتخابات".





علماء يكتشفون خمسة كواكب جديدة بالقرب من كوكب الأرض!

أعلن عدد من باحثي الفلك من جنسيات مختلفة عن اكتشافهم لخمسة كواكب جديدة بالقرب من كوكب الأرض يدورون في فلك نجم "تاو سيتي" ، الذي يقع في منطقة معتدلة من النظام الشمسي .. على بُعد 12 ساعة ضوئية من الشمس ، وهو ما يعني أن الكوكب قابل لإقامة حياة.

وتبلغ كتلة الكواكب المحيطة بنجم "تاو سيتي" نحو خمسة أضعاف كتلة كوكب الأرض ، مما يعتبره باحثو الفلك مؤشراً لمرحلة بحثية جديدة تشمل أنظمة كوكبية وليس فقط كواكب مفردة ، الأمر الذي يُعتبر إعلاناُ موثقاً عن دخول البشر إلى مرحلة جديدة من الاستكشاف الفضائي.

وأظهرت الدراسات التي أجريت على حركات الكواكب في النظام الجديد وجود تفاعلات جاذبية بين الكواكب ، كما أظهرت مدى تطور هذا النظام ، الأمر الذي يؤكد النظرية الفلكية الافتراضية ، والتي تُبنى على أسس دوران كواكب حول النجوم ، قد يكون الكثير منها عليه حياة.




صحيفة مدريدية تعترف بتحطيم ميسي للرقم القياسي


اعترفت صحيفة "الماركا" المدريدية بتحطيم الأرجنتيني "ليونيل ميسي" لاعب برشلونة الإسباني الرقم القياسي لعدد الأهداف التي تم تسجيلها في عام واحد بعد أن أثارت جدلاً حول أحقية مهاجم زامبي سجل 107 هدفاً عام 1972 بعد أن ذكر الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" أن معظم الأهداف التي سجلها كانت في مباريات لا تخضع لتنظيم الفيفا.

وذكرت الصحيفة في تقرير لها أن الأرجنتيني استطاع تحطيم الرقم القياسي الذي كان مسجلاً باسم الألماني "غيرد مولر" منذ عام 1972 بعد أن وصل ميسي إلى 90 هدف ومازال لديه مباراة أمام بلد الوليد.
يذكر أن موسوعة "غينيس" للأرقام القياسية قد سجلت رقم "ميسي" في كتابها الذي سيصدر عام 2013.





مقابلة مع رئيس شركة بيتر جي سولومون
طبيب نفسي مالي يقرأ الوجوه ولغة الجسد

بيتر جي سولومون (وسط)، رئيس شركة بيتر جي سولومون، يؤدي القسم قبيل جلسة استماع في الكونجرس الأمريكي حول الأزمة المالية.

ديفيد جيليز من لندن
في وقت متأخر بعد الظهيرة في وسط حي مانهاتن في نيويورك كان بيتر جي سولومون يتمشى على طول جادة ماديسون مع كين بيرلينر، صديقه ورئيس المصرف الاستثماري الاستشاري المتخصص الذي يحمل اسمه.

وبينما كان الاثنان يمران على المحال الفاخرة رأيا واحدة من مساعديهما الصغار المميزين، امرأة واعدة بشكل كبير تسير تجاههما. كان رأسها منخفضا، وتحدق باهتمام شديد في شاشة هاتفها الذكي، كانت منهمكة للغاية حتى إنها عبرت تماماً بين رئيسيها دون ملاحظتهما.

يتذكر سولومون قائلاً: ''مددت يدي وقمت بالربت عليها! قائلاً لها: لقد عبرت للتو ما بين رئيس ونائب رئيس شركتك. هل ستلاحظين العالم حولك أم أنك فقط ستتجاهلينه؟''

لا يحمل سولومون أية عداوة تجاه مساعديه وقد ضحك الاثنان لاحقاً على هذا. لكن ردة فعله على انشغالها هذه تفصح عن ركائز فلسفة عمل سولومون. في عصر البريد الإلكتروني الذي لا ينقطع ما زال يضع قيمة هائلة على الفارق البسيط المتعلق بالتفاعل الإنساني.

يقول: ''أحد الأشياء التي يجب أن تكون قادراً على فعلها في عملك هو قراءة الوجوه ولغة الجسد. ما نقوم به بمثابة طب نفسي مالي''.

كان هذا النهج مجدياً حتى الآن. فقد كان هذا الرجل البالغ من العمر 74 عاماً على رأس شركة بيتر جي سولومون منذ أن أسسها في عام 1989، حيث يقدم المشورة لقائمة من العملاء من بينهم شركة سوني وشركة أوفيس ديبوت وشركة وول جرينز فيما يتعلق بالاستحواذ والمبيعات وتدبير الموارد المالية.

لا يتعلق الأمر بكون سولومون معارضاً للتكنولوجيا. فهو يقول: ''دائماً ما يستخدم الجميع جهاز الآيباد الخاص بهم، بما في ذلك أنا شخصياً، لا أستخدمه طوال الوقت. زوجتي تستخدمه دوماً. أنت تجعل من نفسك منتج بشكل لا يحتمل. الأمر كما يقول أوسكار وايلد: ''بإمكاني مقاومة أية شيء عدا الإغواء''.

لكن مع ذلك، فعلى الرغم من أن الشركة تشتري وتبيع لشركات تعمل في مجال عالي التقنية مثل ''كابلفيجين'' و''إيباي''، إلا أن سولومون يعطي تعليمات لموظفيه بالحد من استخدام البريد الإلكتروني فيما يتعلق بمناقشة الصراعات الداخلية وتحاشي عقد المؤتمرات من خلال الفيديو ويشدد على إيلاء اهتماماً بالزيارات المجاملة الشخصية التي دون جدول أعمال للعملاء الذين يتعاملون مع الشركة لمدى طويل. وقد حقق هذا التركيز نجاحاً. حينما سئل سولومون عن صفقته المفضلة، لم يستخدم هذه المطالبة كفرصة للإشادة بأحد دافعي رسومه المنتظمين. بدلاً من ذلك تذكر رحلة إلى ولاية ويسكونسن منذ عشر سنوات.

ذهب سولومون في رحلة جوية إلى تلك الولاية في الغرب الأوسط لمقابلة جاري كومر، الشريك المؤسس ومن ثم رئيس شركة صناعة الملابس، ''لاندز إيند''. لم يقم بإسداء المشورة للشركة من قبل لكن صديقاً مشتركاً قام بعمل مقدمة شرح فيها أن كومر كان في مفترق طرق.

أجريت هذه المقابلة في مزرعة كومر الخاصة. يتذكر سولومون قائلاً: ''طرت وهبطت في المهبط ودخلت الطائرة إلى أحد الحظائر. ثم تدخل إلى مصعد يصل بك إلى المنزل كان الأمر مشابهاً لفيلم دكتور نو''

دردش الاثنان ساعتين بعيداً عن الموضوع حول المنظر بالخارج، وبينما كان كومر يحكي قصته. يسترجع سولومون قائلاً: ''أمضيت ساعات في الحديث معه، والاستماع له''. لكن تطلب الأمر بعض الوقت قبل حتى أن يحين وقت الكلام عن شركة لاندز إيند.

''عندما أذهب لزيارة الناس تقريباً لا أتطرق أبداً إلى العمل في النصف الساعة الأولى. وفي النهاية سألته عما يعتقد أن عليه فعله حيال شركته فقال: اعتقد أنه يتعين علي بيعها.'' وبعد ذلك بقليل، دفعت شركة سيرز روباك آند كو 1.9 مليار دولار نظيراً لها، منها 22 في المائة علاوة.

ألم يبدأ سولومون بمفرده، من الصعب أن نعرف ما إن كان سيصبح في موقع يتبع فيه حدسه ويطارد صفقة في مدينة ويسكونسن ديلز. مع ذلك فقد بدا أنه معد لبعض معايير الاستقلالية بعد أن سارت حياته المهنية الواعدة في إحدى أكبر وأكثر الصفقات استمرارية في التاريخ.





حذاء ذكي يرصد السعرات الحرارية 

رويترز


اخترع طلاب الدراسات العليا في الجامعة الوطنية في تايوان أمس، لوحة رقائق تلصق في الحذاء تربط مع أجهزة الكمبيوتر اللوحية والهواتف الذكية تسمح لمستخدميها رصد السعرات الحرارية عبر برنامج يدمج في الأجهزة.





فيديو من 3 دقائق يوضح ابرز احداث عام 2012 من محرك بحث قوقل



فيديو من انتاج قوقل .. يلخص ابرز الاحداث في عام ٢٠١٢ على مستوى العالم .
فيديو





تمساح يقفز على رأس سباح بأستراليا!

في مشهد يمزج بين الطرف والرعب والإثارة ، قام تمساح بالقفز على رأس سائح سويدي كان يسبح في إحدى البحيرات المالحة في أستراليا.

وتفاجأ "أندرسيون" بينما كان يسبح مع صديقه بالتمساح يقفز على رأسه ويلطمه على وجهه ، بعدما أنهى – على ما يبدو – فترة من الإسترخاء في الشمس.

ولم تسُفر قفزة التمساح عن أية إصابات ، غير أن "أندرسون" وصديقه بقيا في حالة ضحك هيستيري ناتج عن الرعب والذهول لفترة طويلة بعد الحادث.

فيديو





شاهد: هدف خرافي في مباراة كرة قدم داخل الصالات

لاعب برازيلي يحرز هدفا بطريقة فنية رائعة في منافسات دوري كرة قدم الصالات بالبرازيل.

فيديو






شاهده 5 ملايين في يوم واحد وتناقلته الكثير من المواقع الاخبارية
مصمم فيديو "النسر والطفل" يعتذر عن "الخدعة" بعد ان صدقها العالم


 تسابقت العديد من المواقع العالمية، والكندية على وجه الخصوص، للاعتذار لقراءها عن الفيديو الذي نشرته اليوم، ويظهر نسرا يخطف طفلا في مدينة "تورنتو"، بعد ان اعترف استوديو تصميم للأفلام ثلاثية الابعاد قبل ساعات انه صمم الفيديو، مؤكدا انه لا يوجد خطر على الاطفال من النسور في كندا.
واضاف مركز "NAD" ومقره مدينة تورنتو الكندية ان الملايين شاهدوا الفيديو منذ وضعه على يوتيوب مساء الثلاثاء، ونقلته الكثير من المواقع على مستوى العالم، معتذرا بشكل ضمني عن الواقعة.
وتعتذر "سبق" بدورها للقراء عن الفيديو الذي اتضح انه مصمم بالأبعاد الثلاثية.

فيديو






إنستاغرام تتراجع عن سياسة الخصوصية المثيرة للجدل
اعتذار علني عن الغموض وحديث عن محاولة ابتكار طريقة للإعلان عن الخدمة



تعهد المؤسس الشريك لخدمة مشاركة الصور "إنستاغرام"، كيفن سيستروم، أمس الثلاثاء، بإزالة الالتباس الذي شاب فهم المستخدمين بالنسبة لسياسة الخصوصية الجديدة الخاصة بالخدمة والتي كانت قد أعلنت عنها، ما أدى إلى إثارة موجة من الاستياء في أوساط المستخدمين، وذلك لأن السياسة الجديدة تعطي لـ"إنستاغرام" الحق في مشاركة معلومات وصور المستخدم مع "فيسبوك".

وقال سيستروم على مدونة الخدمة، إن سياسة الخصوصية الجديدة أثارت جدلًا والكثير من الأسئلة التي لا بد أن تتم الإجابة عنها وتوضيحها، خاصة فيما يتعلق بأحقية "إنستاغرام" في استخدام صور المستخدمين في التسويق والإعلان، ونفى سيستروم أن تكون "إنستاغرام" تنوي ذلك.



واعتذر المؤسس الشريك لخدمة مشاركة الصور التابعة لـ"فيسبوك"، عما قال إنه الغموض الذي اكتنف سياسة الخصوصية الجديدة، وألمح إلى أنه ربما حدث خطأ في فهم ما تم نشره، وأوضح أن الخدمة تنوي من خلال شروط الخدمة الجديدة ابتكار طريقة للإعلان في الخدمة تناسب "إنستاغرام".

وقالت "إنستاغرام" إن الكثيرين فهموا من السياسة الجديدة أن الخدمة تعتزم بيع صورهم للآخرين دون تعويض، لذا بينت أنها لم تكن لتبيع صور المستخدمين دون إذنهم، فمعلومات المستخدم ومعها صورهم حق لهم، ولا يحق لـ"إنستاغرام" أن تدعي ملكيتها، ولم يتغير شيء من ذلك في سياسة الخصوصية الجديدة، بحسب ما قالت الشركة.

بالمقابل، ألمحت "إنستاغرام" إلى أنها كغيرها من الخدمات تم إنشاؤها لتحقيق الربح، والإعلان هو أحد طرق الربح والاكتفاء الذاتي، لذا وضعت الخدمة تصوراً للمستقبل يتمكن من خلاله كل من المستخدمين والعلامات التجارية الترويج لصورهم وحساباتهم لزيادة الإقبال عليها.

وأوضحت "إنستاغرام" أن قدرة المستخدم على التحكم بخصوصية صوره لم تتغير، ففي حال ضبط المستخدم صوره على أنها خاصة لن يتمكن أحد من رؤيتها ما عدا أصدقاءه.
وألمح سيستروم، في نهاية رسالته، إلى أن الشركة ستقوم بتعديل الفقرة المثيرة للجدل وإعادة صياغتها بشكل يلغي الالتباس الذي حصل.

يذكر أن "إنستاغرام" كانت قد أعلنت أنها ابتداء من 16يناير/كانون الثاني المقبل ستبدأ بتنفيذ سياسة خصوصية جديدة خاصة بالخدمة، أثارت جدلاً بين أوساط مستخدمي الخدمة، ما استدعى الكثيرين إلى حذف حساباتهم.





هواتف ذكية بحواس الإنسان الخمس في 2018


أعلنت شركة IBM بأنه سوف يظهر جيل من الهواتف الذكية بعد ما يقارب الـ5 سنوات وتحديداً في عام 2018 يمتلك الحواس الخمس التي لدى الإنسان.

وقد قال القائمون على الشركة إن التكنولوجيا الحديثة التي سوف تزود بها الهواتف الجوالة ستمكنها من التعرف على الأشياء بنفس قدرة الإنسان عندما يستخدم حواسه الخمس، كما ورد في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
وأضافوا أن تكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الجوالة تشهد تطوراً بشكل مطرد، فمنذ ظهور أول كمبيوتر في أربعينيات القرن الـ20، حدث خلال الـ60 سنة الماضية الكثير من التطورات.
وسوف تكون الأجهزة الحديثة ذات بعد عقلاني قادر على التمييز ومساعدة الإنسان في انتقاء الأشياء وتقوية حواسه، فهي سوف تكون قادرة على الرؤية واللمس والشم والتذوق والسماع، وسوف تساعد الإنسان على الملاحظة بشكل أكبر، فسوف تسمع الأشياء بحواس أقوى حتى تنبه الإنسان لأي حادث، وتكون قادرة على تمييز رائحة المستخدم أو تساعده على تناول أطعمة أكثر صحية من خلال حاستها للتذوق.





بالصور .. " الضرب بالرقاب " في معركة الزراف


 كشف فريق من هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" صوراً نادرة لمعركة بين ذكرين من الزراف وهما يتناطحان عنقا بعنق في الصحراء المطلة على نهر "هونيب" في

"ناميبيا" بإفريقيا.

قالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الزراف يعيش في الصحراء، ويمكن أن يحيا بأقل الموارد، كما أنه معروف بأنه سريع الغضب، وعلى الرغم من ذلك نادراً ما شوهد الزراف يتضارب بعنف كما حدث. 

لكن فريق هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" الذي يعد سلسلة جديدة من الحلقات عن الحياة في براري "إفريقيا" التقط هذه الصور النادرة، لذكرين من الزراف وهما يتناطحان عنقاً بعنق في الصحراء المطلة على نهر "هونيب" في "ناميبيا" بإفريقيا.

وحسب الصحيفة: فقد تناطح الذكران، ضاربين رقبتيهما بعضهما بعضاً، مثيران الغبار من حولهما.

وقالت الصحيفة: إن ضرب الرقاب يبدأ بتحسس الذكرين رقبتيهما، ليقيسا طولهما وقوتهما، ثم يباعدان سيقانهما لحدوث التوازن، وبعدها يبدآن ضرب الرقبتين محاولين إسقاط كل منهما الآخر.

ونقلت الصحيفة عن جوليان فينسي، من مؤسسة حماية الزراف، ومدير مؤسسة الطبيعة في ناميبيا "إن رقبة الزراف سلاح شديد القوة، وعلى الرغم من أن الرقبة تكون على زاوية 45 درجة، لكنها عندما تنثني ترتد بقوة كأنها قطعة مطاط"، وأضاف "إنهما ذكران خبيران في القتال".









سيارة لامبورغيني غالاردو سوبرليغيرا المعدلة شرسة الطبع


كشفت شركة تعديل السيارات الشهيرة "فورستينر" عن بعض الصور الجديدة الخاصة بحزمة تعديلاتها "رينازو - في" الخاصة بسيارة "لامبورغيني غالاردو سوبرليغيرا" والتي تشير إلى شكل رائع وسيارة بوزن أخف.

السيارة حصلت على صدام أمامي جديد وحواف جانبية وديفيوزر وجناح خلفي لمنحها شكلاً أكثر قسوة وعدوانية، ومعظمها مصنوعة من ألياف الكربون ما يعني حصول عملاء الشركة على مجموعة قطع أيروديناميكية شديدة التحمل والقوة.
وإلى جانب قطع الغيار الجديدة فقد حصلت السيارة على مجموعة عجلات جديدة بحجم 19 أو 20 بوصة من السبائك المعدنية المحاطة بإطارات عالية الأداء.
ومن المقرر أن تكشف الشركة عن السيارة المعدلة الجديدة في العام المقبل مع ذكر مزيد من التفاصيل حول التعديلات وأسعار الحزمة.


--