السبت، 22 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية #2

خبراء: قَسَم رئيس مخابرات مصر تأكيد على الأسلمة
طريقة أداء القسم على المصحف أمام الرئيس مرسي أثارت جدلاً واسعاً
السبت 06 ذو القعدة 1433هـ - 22 سبتمبر 2012م

 
رئيس المخابرات أثناء أداء القسم بالمصحف أمام الرئيس مرسي

القاهرة - مصطفى سليمان
اعتبر اللواء سامح سيف اليزل، رئيس مركز الدراسات الاستراتيجية بجريدة الجمهورية، أن الأسلوب الذي أدى به رئيس جهاز المخابرات العامة الجديد القسم أمام رئيس الجمهورية يدل على وجود تيار إسلامي في هرم السلطة المصرية.

وأكد اللواء سامح سيف اليزل في تصريحات لـ"العربية.نت" أن طريقة أداء القسم لرئيس المخابرات العامة ليست جديدة، ولكن الجديد فيها هو وضع المصحف الشريف وقسمه عليه، بالإضافة إلى علانية القسم ونشره في وسائل الإعلام المصرية، فهي سابقة لم تحدث في تاريخ الجمهورية المصرية منذ عام 1952، هذا بالإضافة إلى الإعلان عن رئيس الجهاز نفسه يعتبر جديداً على جهاز المخابرات المصرية منذ نشأته.

واتفق معه الدكتور محمد قدري سعيد، رئيس وحدة الدراسات العسكرية بجريدة الأهرام، في أن القسم على المصحف تأكيد على إضفاء الطابع الإسلامي على نظام الحكم في مصر.

وذكر اللواء سامح سيف اليزل أن تأدية اللواء محمد رأفت شحاتة اليمين أمام الرئيس محمد مرسي، يتنافى مع السرية المفروضة على أداء الجهاز.

ولكن المستشار القانوني لرئيس الجمهورية د.محمد فؤاد جاد الله أكد في تصريحات له "أن العلانية في حلف اليمين لرئيس المخابرات الجديد هو قمة الشفافية والوضوح والتطور لدور المخابرات العامة".

وأبدى اللواء سامح سيف اليزل اعتراضه على حلف اليمين على المصحف وتساءل "ماذا لو كان تم اختيار رئيس الجهاز من المسيحيين مثلا؟".

أما اللواء عادل سليمان، رئيس مركز دراسات المستقبل، فقال "إن قسم المخابرات العامة، الذي تم نشره قسم جديد، وإنه تمت صياغته بما يتماشى مع مهمة رئيس المخابرات العامة". 

وأضاف أنه تفاجأ بوضع صيغة منفردة لهذا القسم، مشيراً إلى أن القسم القديم لرئيس المخابرات العامة، كان هو القسم نفسه الذى يُقسمه الوزراء والمحافظون، على أساس أن الدرجة الوظيفية لرئيس المخابرات العامة توازي درجة الوزير أو المحافظ.

ليس الأمر اعتيادياً


ورداً على التساؤلات التي أثارتها صياغة القسم خاصة فيما يتعلق بالولاء لرئيس الجمهورية في عبارة "أن يكون ولائي كاملا لرئيس الجمهورية" قال اللواء عادل سليمان "هذه العبارة تم وضعها طبقاً للقانون رقم 100 لعام 1971"، الذي ينص على أن المخابرات العامة تتبع رئيس الجمهورية تبعية مباشرة، وأن رئيس المخابرات يُكلف بشكل مباشر بالمهام من قبل رئيس الجمهورية. 

من جانبه، أشار اللواء سامح سيف اليزل، إلى أنها المرة الأولى التى يتم فيها الإعلان عن قسم رئيس المخابرات، وبصيغة جديدة مختلفة عن القسم القديم، مضيفاً: "وإن كان بند الولاء الكامل لرئيس الجمهورية، موجودا في القسم للمحافظين والوزراء وخريجي الكليات العسكرية". 

واختلف سيف اليزل مع اللواء عادل سليمان، حول أن ظهور اللواء محمد شحاتة الرئيس الجديد للمخابرات العامة وهو يقسم على المصحف الشريف مصاحبا لجملة "أقسم بالله العظيم، وبكتابه هذا"، مؤكداً أنه ليس أمرا عاديا، ومعتبرا أن المقصود من ذلك هو إضفاء الصبغة الإسلامية على الدولة، 

وأن هذا الأمر مقصود في حد ذاته وهو محاولة أن يعلن التيار الإسلامي عن نفسه.

وأشار اللواء سيف اليزل إلى أنه سيتم تغيير قسم المحافظين والوزراء في المرحلة المقبلة بما يتماشى مع الصبغة الإسلامية وفق توجهات رئيس الدولة. 

واتفق الدكتور محمد قدري سعيد، رئيس وحدة الدراسات الأمنية والعسكرية بمركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية، مع رؤية اللواء سيف اليزل في أن القَسم الذي أقسم به رئيس المخابرات العامة المصرية على المصحف، تقليد جديد، وأنه يدل على أن الدولة تتخذ لنفسها اتجاها دينيا، وأن يؤكد أصحاب الوظائف الحساسة في الدولة الولاء لله ولرئيس الجمهورية، على حد قوله. 

ومن جانبه شدد مستشار رئيس الجمهورية في تصريحات لصحيفة "الشروق" على أن "القسم الذي تلاه رئيس المخابرات العامة لم يحدث فيه تغيير، ولا يوجد مشكلة في حلف اليمين".

وأضاف "القسم ينص على أن ولاء رئيس المخابرات الأول والأخير للدولة ومن انتخبه الشعب بصفته وليس اسمه". 

وجاء في نص القسم الذي تلاه رئيس المخابرات الجديد: "أقسم بالله العظيم، وبكتابه هذا، أن أكون مخلصا لجمهورية مصر العربية، مؤمنا بمبادئها وأن أعمل جاهدا على تحقيق أهدافها وخدمة شعبها، وأن يكون ولائي كاملا لرئيس الجمهورية ولجهاز المخابرات العامة، محافظا على أسرار العمل في الجهاز وخارجه، متعاونا مع رؤسائي ومرؤوسي مضحيا بكل ما أملك لرفعة هذا الجهاز محافظا على سلامته بروحي ودمي والله ولينا وضميرنا والتفاني رائدنا والكتمان وسيلتنا والله على ما أقول شهيد".

ومما أثاره القسم الجديد إضافة جملة "الولاء لرئيس الجمهورية" للقسم، والتي اعتبرها الخبراء العسكريون جديدة، كما قال اللواء عادل سليمان، مدير المركز الدولي للدراسات الاستراتيجية حيث استنسخ رئيس الجمهورية الولاء له من قانون المخابرات العامة رقم 100 لسنة 1971، والذي ينص على "أن مدير المخابرات يعينه ويقيله رئيس الجمهورية ويكلفه بمهام معينة".



قمة بين السودان والسودان الجنوبي في أثيوبيا

 
لا تزال النزاعات بين البلدين مستمرة على بعض المناطق الحدودية

أكد مسئول حكومي في جوبا أن الرئيسين السوداني والسوداني الجنوبي سيلتقيان "على الارجح" الأحد في أثيوبيا.

وقال المتحدث باسم حكومة جنوب السودان برنابا ماريال أمام الصحافيين مساء الجمعة أن "الرئيس (سلفا كير) سيتوجه إلى اديس ابابا للقاء نظيره السوداني عمر البشير على الأرجح في 23 من هذا الشهر".



فيديو مسرب يكشف تعذيب مدنيين على يد النظام السوري
يظهر رجل أمن ينهال بالضرب على رجال عزل مطروحين أرضاً وأيديهم مكبلة

 
أظهر فيديو مسرب، قيام عنصر من جيش النظام السوري بتعذيب الناس على أحد الحواجز العسكرية، حيث ظهر عدد من المدنيين مكبلي الأيدي ملقون على الأرض ورافعين أرجلهم، في حين يقوم العسكري بضربهم بقضيب بكل قوة.

من جهة أخرى، أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان بسقوط 12 قتيلاً اليوم الجمعة في سوريا.

وقالت شبكة "شام" الإخبارية إن قوات الأمن والجيش السوري قامت بإغلاق مداخل مدينة حماه ومنعت الدخول والخروج منها وإليها وسط استنفار أمني على معظم الحواجز المنتشرة حول المدينة، وذلك بالتوازي مع حملة دهم واعتقالات في حيي كازو والمزارع.

أما في ريف دمشق فقد تجدد القصف المدفعي على مدينة الزبداني، كما تعرضت مدن المنطقة الغربية من ريف دمشق لقصف من مقر الفرقة الرابعة في جبال المعضمية. 

وفي درعا اقتحمت قوات النظام بلدة ناحتة بالدبابات والمدرعات وسط إطلاق نار كثيف ودوي انفجارات تهز المنطقة، في حين تعرضت مدينة الكرك الشرقي في درعا لقصف مدفعي من مطار الثعلة العسكري بالمدينة.

وفي محافظة حلب الشمالية تجدد القصف المدفعي على بلدتي بشقاتين وخان العسل من قبل جيش النظام. كما اندلعت اشتباكات عنيفة أمام مقر الأمن السياسي في رأس العين في محافظة الحسكة بعد اغتيال الناشط الكردي محمود والي، عضو الأمانة العامة للمجلس الوطني الكردي.

وفي سياق متصل، أكد العقيد حسين الكلش، رئيس المجلس العسكري الثوري في الرقة، أن جيش النظام كان يقصف المنطقة منذ يومين متتاليين إثر سيطرة الجيش الحر على مدينة تل أبيض.



قائد عسكري رفيع: حرب سوريا هي حرب إيران
بعد ساعات من اتهام مجلس الأمن طهران بتزويد النظام السوري بالأسلحة


أكد اللواء حسن فيروز آبادي، رئيس الأركان العامة للقوات المسلحة الإيرانية، أن "الحرب الجارية في سوريا هي حرب بلاده"، وهذا يعتبر تأييداً لما صرح به الرئيس السوري بشار الأسد لدى استقباله وزير الخارجية الإيراني علي أكبر صالحي. 

وكان بشار الأسد قد قال في اجتماع مع وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، الذي زار دمشق في وقت لاحق من هذا الأسبوع، في إشارة منه إلى الثورة ضده: "ليست سوريا المستهدفة الوحيدة، بل الهدف هو القضاء على محور المقاومة بمجمله". 

وجاءت تصريحات اللواء فيروز آبادي على هامش استعراض عسكري للقوات المسلحة الإيرانية اليوم الجمعة 21-9-2012، حيث شدد رئيس الأركان المسلحة الإيراني في حديث له مع مراسل وكالة "إيلنا" شبه الرسمية ما جاء في تصريحات بشار الأسد الأخيرة، فقال: "ما قاله السيد بشار الأسد صحيح، لأن سوريا تشكل الخط الأمامي للمقاومة في التصدي للكيان المحتل للقدس، وقد حافظت على هذا الخط منذ أعوام".

واستطرد فيروز آبادي، المعروف بقربه من المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، قائلا: "بما أن التصدي للاعتداءات الإسرائيلية يعد من أهداف وطموحات الثورة الإسلامية الإيرانية، لذا تشترك كل من إيران وسوريا في هذا الهدف".

واتهمت المعارضة السورية طهران مراراً بدعم النظام في دمشق بالعدة والعديد، وشهدت الأيام الأخيرة تواتر التصريحات للمسؤولين الإيرانيين بشأن نمط التدخل الإيراني في سوريا. 

وكانت وسائل إعلام عربية وغريبة نقلت عن قائد الحرس الثوري الإيراني محمد علي جعفري قوله إن عناصر في الحرس الثوري موجودون في سوريا لتقديم العون غير العسكري، وإن إيران ربما تنخرط عسكرياً هناك في حال تعرض سوريا لهجوم.

إلى ذلك، انتقد الأعضاء الغربيون في مجلس الأمن الدولي إيران أمس الخميس لتزويدها النظام السوري بالأسلحة، ووصفت السفيرة الأمريكية إرسال الأسلحة إلى نظام الأسد بأنه يبعث على القلق.

واستشهدت رايس بتقرير في مايو/آيار 2012 صدر عن لجنة خبراء الأمم المتحدة يراقب مدى الامتثال بقواعد أربع مجموعات من عقوبات مجلس الأمن على طهران.

وقد خلص ذلك التقرير إلى أن سوريا هي الطرف الرئيسي لمبيعات السلاح الإيرانية غير المشروعة.



خامنئي يأمر فيلق القدس بالتركيز على دول الجوار
‫‫المرشد الأعلى طلب وقف النشاطات في إفريقيا وأمريكا اللاتينية بسبب الأزمة المالية

كشف مصدر في الحرس الثوري الإيراني رفض الكشف عن اسمه لـ"العربية" أن المرشد الإيراني الأعلى، علي خامنئي، أمر الحرس الثوري وجميع الوحدات التابعة له، خاصة "فيلق القدس" بوقف جميع نشاطاته في أنحاء العالم بالأخص في إفريقيا وأمريكا اللاتينية والتركيز على دول الجوار والمنطقة.
‫وعزا المصدر هذا القرار لسببين مهمين، أولهما تخوف خامنئي من حدوث ضربة عسكرية محتملة من إسرائيل لإيران، والثاني يكمن في تأثير العقوبات الدولية على الميزانية المالية المخصصة لتمويل نشاطات الحرس الثوري وفيلق القدس.

‫‫وأكد هذا المصدر أن فيلق القدس ينشط في عدد من الدول الإفريقية ودول أمريكا اللاتينية حيث تنشط المجموعات المتمردة. 
وفي سياق متصل أعلنت إيران عن تشكيل "لواء المهدي" التابع للجيش الإيراني، وقال مصدر عسكري إن هذا اللواء جاهز للتدخل والمشاركة مع قوات الأمم المتحدة في أي بقعة في العالم.



أردوغان: بشار الأسد مات سياسياً
سنفرض منطقة حظر جوي إذا تعرضنا لهجوم ولكن لا قرار حتى الآن

قال رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان: "إن المعارضة السورية تزداد قوة مع مرور الأيام، وإن الرئيس بشار الأسد بات ميتاً سياسياً".

وأوضح أردوغان، في لقاء صحافي مع جريدة "واشنطن بوست" الأمريكية، أن الأنظمة التي ظلمت شعوبها على مرّ التاريخ، لم تبق في السلطة، وذلك في معرض إجابته عن سؤال حول مستقبل الرئيس السوري في بلده.

وأضاف أردوغان أنه: "للأسف شهدنا في إطار الربيع العربي، اضطهاد النظام السوري لشعبه، حيث أدى العنف الذي مارسه ضده إلى مقتل ونزوح عشرات الآلاف من الشباب، والأطفال والمسنين، وهذا النظام عديم الرحمة، مستمر في سياساته في نفس الاتجاه".

وذكر أردوغان أنه من الصعب تحديد موعد رحيل الأسد، لافتاً إلى أن الأمر متعلق بالموقفين الروسي والصيني تجاه الموضوع، مشيراً إلى مقتل نحو 30 ألف شخص حتى الآن، وتشرد 2.5 مليون شخص من أماكنهم داخل سوريا، فضلاً عن نحو 83 ألف لاجئ في تركيا ومثلهم في لبنان، و200 ألف في الأردن.

وفي معرض إجابته عن سؤال حول الفيتو الصيني والروسي ضد مشاريع قرارات مجلس الأمن، التي من شأنها توفير دعم للمعارضة السورية، أجاب أردوغان قائلاً: "نحن نتشاور مع البلدين ومستمرون في ذلك"، لافتاً إلى أن "بيجين" و"موسكو" تتصرفان بالطريقة ذاتها في هذا الملف.

ورداً على سؤال حول ما إذا كانت موسكو ستستمر في تسليح نظام الأسد أم لا، نوّه أردوغان إلى أن روسيا لن تقبل بالرأي الذي يقول إنها تمد النظام بالسلاح، مؤكداً أنه لن يكون من المناسب توجيه اتهام لروسيا بهذا الخصوص من جانبه.

وحول سؤال فيما إذا كانت أنقرة، تفكر بلعب دور بمفردها في موضوع فرض منطقة حظر للطيران في سوريا، قال أردوغان: "لا نفكر بذلك، لكن إذا تعرضنا لهجوم فإننا سنتخذ الخطوات اللازمة"، مشيراً إلى البعد الدولي والإسلامي لهذا الأمر، وضرورة تدخل الجامعة العربية والأمم المتحدة في هذا الإطار.

ورداً على سؤال فيما إذا كان هذا الموقف يعني رفض فكرة فرض حظر جوي دون قرار من مجلس الأمن، بالرغم من معرفة أنقرة باحتمال استخدام الفيتو الروسي والصيني، أجاب أردوغان بأن: "الوضع حالياً يمكن أن يكون كذلك، لكن قد يتغير في أي لحظة".

وفي معرض رده على سؤال حول مدى حاجة المعارضة السورية للسلاح، ذكر أردوغان أن المعارضة تحصل على كافة أنواع الدعم من السوريين في الخارج والمنطقة، مؤكداً على أن الدور التركي يقتصر على الدعم اللوجستي بما في ذلك استضافة اللاجئين.

ورداً على سؤال فيما إذا كانت أنقرة تشعر بالقلق من مرحلة ما بعد الأسد، نظراً لغياب التجربة الديمقراطية في سوريا، شدد أردوغان على أن هذا الأمر لا يعد مشكلة، مشيراً إلى أن المصريين اختاروا رئيساً لم يكن شخصية معروفة كثيراً في الماضي "في إشارة إلى محمد مرسي" بعد 30 عاماً من حكم أسرة مبارك، وأن السوريين سيختارون قائداً قوياً بإرادتهم الحرة" في إطار الديمقراطية.



مقتل 4 بينهم جندي إسرائيلي على الحدود المصرية
متحدثة عسكرية إسرائيلية أعلنت أنه "تم إحباط اعتداء كبير"

أكدت متحدثة باسم الجيش الإسرائيلي مقتل جندي إسرائيلي اليوم الجمعة وإصابة آخر بجروح خلال اشتباك مع ثلاثة مسلحين على الحدود مع مصر.

وكان مصدر أمني بشمال سيناء، قد قال إن جماعة مسلحة يرجح أن تكون جماعة أنصار الجهاد "شورى المجاهدين أو أنصار بيت المقدس الفلسطينية"، هاجمت معبر كرم أبو سالم الإسرائيلي بعد صلاة الجمعة اليوم.

وأوضح مصدر أمني مصري لوكالة "فرانس برس" أن "ثلاثة مسلحين تسللوا إلى داخل إسرائيل عند العلامة 46 في القطاع الأوسط من سيناء، وكانت معهم أحزمة ناسفة، ففجر أحدهم نفسه، بينما قتل الجيش الإسرائيلي الاثنين الآخرين"، مضيفاً أنه "يرجح أن يكون مصريون من بين المهاجمين".

وكانت متحدثة عسكرية إسرائيلية أعلنت أن ثلاثة مسلحين قتلوا الجمعة في اشتباك مع جنود إسرائيليين على الحدود مع مصر، مضيفة أنه "تم إحباط اعتداء كبير".

وقالت المتحدثة اللفتنانت كولونيل أفيتال ليبوفيتش لوكالة "فرانس برس": "نعرف أنهم كانوا يرتدون سترات واقية من الرصاص، وأنهم مسلحون بشكل جيد جدا ومزودون بأحزمة ناسفة. نعتبر أنه تم إفشال اعتداء كبير جدا، وذلك بفضل رد الفعل السريع للجنود".

وأوضحت أن "كل الاشتباك وقع في الجانب الإسرائيلي لأنهم عبروا الحدود إلى الجانب الإسرائيلي".




150 قتيلا ضحية مجزرة جديدة بالرقة في سوريا
التلفزيون السوري: تحطم هليكوبتر في ضاحية بدمشق

 
قال المرصد السوري لحقوق الإنسان إن مجزرة جديدة ارتكبتها قوات النظام السوري في الرقة راح ضحيتها 150 شخصاً، وذلك إثر قصفت طائرات النظام محطة للوقود في عين عيسى بالرقة.

وفي سياق منفصل أعلن التلفزيون السوري أن طائرة هليكوبتر تحطمت في بلدة دوما إلى الشرق من العاصمة السورية دمشق، اليوم الخميس، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وقال ناشط في دمشق إن مقاتلين معارضين أسقطوا الطائرة، ولم تعلن أي من جماعات المعارضة مسؤوليتها عن الهجوم بعد، نقلاً عن وكالة رويترز.

وتزايدت هجمات مقاتلي المعارضة، الذين يريدون الإطاحة بالرئيس بشار الأسد، على الطائرات وخاصة طائرات الهليكوبتر التي استخدمها الرئيس السوري في قصف معاقل المعارضة، وأسقطوا طائرة هليكوبتر على مشارف دمشق في 27 أغسطس/آب الماضي.

وبعد ذلك بثلاثة أيام، قال مقاتلون في محافظة إدلب بشمال سوريا، إنهم أسقطوا مقاتلة بالمحافظة قرب الحدود التركية.

كما شن مقاتلو المعارضة، الذين لا يملكون وسائل دفاعية كافية في
مواجهة سلاح الطيران، هجمات برية على قواعد للقوات الجوية في شمال وشرق سوريا في محاولة لصد القوة الجوية للجيش.





الجامعات الإيرانية تحظر على الطالبات دراسة مواد علمية


دخل اليوم الى حيز التطبيق في إيران القواعد الجديدة التي اصدرتها عشرات الجامعات في إيران والخاصة بمنع السيدات من دراسة نحو ثمانين مادة علمية.
وتشمل المواد التي ستمنع النساء من دراستها بدءا من العام الدراسي الحالي الفيزياء النووية وعلوم الكمبيوتر والأدب الانجليزي والاقتصاد والآثار.
ولم تفصح الجامعات عن أسباب اتخاذ القرار.
وتقول جماعات حقوقية إن هذا الإجراء جزء مما يصفونه بسياسة متعمدة من جانب السلطات لحرمان المرأة من التعليم
وفي تصريح لبي بي سي قالت الناشطة الحقوقية الإيرانية شيرين عبادي، الحائزة على جائزة نوبل للسلام، إن الحكومة الإيرانية "تستخدم مبادرات مختلفة لتقييد وصول المرأة للتعليم ومنعها من أن تكون نشطة في المجتمع وإعادتها إلى المنزل".
فجوة
يذكر أن إيران واحدة من أوائل الدول في منطقة الشرق الأوسط التي سمحت للطالبات بالدراسة في الجامعة. ومنذ وقوعها في عام 1979 بذلت الثورة الإسلامية جهودا كبيرة لتشجيع المزيد من الفتيات في استكمال تعليمهن العالي.
ويذكر أن الفجوة بين الطلبة والطالبات في إيران تضيق تدريجيا.
ويخشى كثيرون في إيران من احتمال أن تعرقل القيود الجديدة هذا الإنجاز.
ولعبت النساء دورا بارزا في المظاهرات التي اعقبت الانتخابات الرئاسية منذ ثلاث سنوات.
ويقول بعض الإيرانيين إن دور المرأة في الاحتجاجات على نتائج الانتخابات استفز الزعماء المحافظين في البلاد، ما أدى إلى اتخاذهم تدابير ضد طالبات الجامعات.






إيران تضع الأسس الفنية لشبكة إنترنت "منعزلة"


د ب أ- واشنطن:
كشفت تقارير إخبارية الخميس عن وجود ما يشير إلى أن الحكومة الإيرانية وضعت على ما يبدو الأسس الفنية لشبكة إنترنت وطنية بعيدة عن الشبكة الدولية، بما يتيح سيطرة أكبر على تدفق المعلومات وتقييد النفوذ الغربي، وتوفير الحماية ضد الهجمات الإلكترونية.

وأوضحت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية أن فكرة إقامة شبكة وطنية تراود إيران منذ نحو عشر سنوات، إلا أن الأمر كانت تثار حوله شكوك، نظراً للاستثمارات الهائلة والتأمين اللازمين إلا أن مسؤولين إيرانيين وخبراء أجانب أكدوا أن عملية تطوير الشبكة بدأت تسير بوتيرة أسرع في أعقاب الهجمات الإلكترونية التي استهدفت البرنامج النووي الإيراني.

وكشف وزير الاتصالات والإعلام الإيراني الشهر الماضي النقاب عن خطة لفصل الهيئات الحكومية والعسكرية عن الشبكة الدولية وتوصيلها بالشبكة الجديدة بنهاية شهر سبتمبر الجاري.

وأكد خبراء أمن أمريكيون أنهم توصلوا، ولأول مرة، إلى دليل على وجود هذه الشبكة وفق الخطط الإيرانية المعلنة.

وليس من المتوقع أن تحل الشبكة الإيرانية محل الشبكة الدولية كلياً، لكن بالنسبة للمواطن الطبيعي في إيران ستكون بديلاً جيداً.

ورأت الصحيفة أن امتلاك إيران شبكة داخلية قوية يعطي الحكومة الإيرانية قدرة أكبر على إغلاق الشبكة في أوقات الاضطرابات الداخلية كالاحتجاجات التي خرجت عام 2009.




كبير المراسلين الأجانب يتوقع لجوء تل أبيب للأمريكان
"تليجراف" البريطانية: الطيران الإسرائيلي لا يستطيع تدمير "نووي إيران"

 كشفت صحيفة تليجراف البريطانية اليوم، على لسان كبير مراسليها الأجانب ديفيد بلاير، أن "إسرائيل ليس لديها الإمكانات الكافية من السلاح الجوي، التي من شأنها إلحاق الضرر الكافي وتدمير المنشآت النووية الإيرانية؛ الأمر الذي سيضطرها للاعتماد على أمريكا في تدمير باقي المشروع النووي".

وأوضح بلاير أنه من الجانب النظري ليس لدى سلاح الجو الإسرائيلي سوى 7 ناقلات طائرات من طراز "KC-707"، وهذا من الصعب أن يكون كافياً لحمل ونقل أسطول مهاجم يتكون من "125 -F-15Is" و"F-16Is" لفترة طويلة.

وعزز بلاير فكرته بالتحليل الذي نشره المعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية لـ"جوزيف جوف" من جامعة ستانفورد، والذي يهتم بهذه المشكلة؛ حيث أشار جوف إلى أن إسرائيل لا يمكن أن تدمر جميع المنشآت النووية الإيرانية؛ لذلك ستعمل قوتها الجوية على ضرب العناصر الأساسية لسلسلة التوريد النووي من خلال تدمير اثنين من المنشآت النووية.

وأضاف "جوف" في تحليله بأن إسرائيل ستستهدف منشأة تحويل اليورانيوم في أصفهان، أما الهدف الآخر فسيكون اثنين من المصانع النووية الأكثر تخصيباً لليورانيوم في إيران، التي تقع في "نطنز". مشيراً إلى أن إسرائيل تفتقر إلى ما يكفي من القنابل القوية لتدمير محطة فوردو.

ورأى بلاير أن هذا التحليل يبدو واقعياً، وأن البديل هو الاعتماد على أمريكا التي يمكن أن تدمر كل محطات الطاقة النووية الإيرانية، بما في ذلك فوردو، مبيناً أن القيادة الإسرائيلية غير واثقة بالأمريكان، ولاسيما أن إسرائيل تتجنب الاعتماد على القوى الخارجية عندما يتعلق الأمر بالأمن القومي.

وأشار بلاير إلى أن الحكومة الإسرائيلية لن يكون أمامها الكثير من الخيارات على أرض الواقع. 




احتجاجات جديدة بشأن خفض الإنفاق بإسبانيا

 
التقشف وخفض الأجور وارتفاع الأسعار السبب الرئيسي في موجة الاحتجاحات
مدريد - د ب أ:

واجهت الحكومة الإسبانية اليوم الجمعة موجة احتجاجات جديدة اعتراضاً على سياساتها التقشفية، حيث نظم عمال النقل والطلبة والنقابات العمالية إضرابا ومسيرات.

وقد تسببت الإضرابات التي تأتي أيضا بسبب خفض الأجور وارتفاع أسعار تعريفة النقل والمواصلات في إصابة شبكة مترو الأنفاق والحافلات في مدريد بالشلل ومن المقرر تنظيم عدد من المسيرات التي دعت إليها نقابات عمالية في أنحاء العاصمة.

وتسبب إضراب مفاجئ قام به بعض موظفي السكة الحديد في إقليم كاتالونيا شمال شرقي البلاد في حدوث تأخير في حركة القطارات المحلية، وعرقل عشرات الطلبة الجامعيين المحتجين والأساتذة مراسم احتفال العام الدراسي في جامعة بلنسية، وفي مورسيا، مما أجبر المنظمين على إلغاء الحفل.

من جهة أخرى أعلنت الحكومة الإسبانية عن برنامج إصلاح اقتصادي جديد الخميس المقبل حيث تشير التوقعات إنه البرنامج الإصلاحي سيمهد الطريق أمام طلب مدريد بتدخل مؤسسات التمويل التابعة لمنطقة اليورو في سوق المال لمساندة السندات السيادية لأسبانيا بهدف خفض الفائدة التي تدفعها أسبانيا لحملة هذه السندات.


مكاتب سرية لـ "زواجات السترة" للسوريات في بنغازي


يتحدث لاجئون سوريون في مدينة بنغازي الليبية عن ظاهرة بدأت في الانتشار في ثانية أكبر المدن الليبية، تتمثل في قيام ليبيين بطرق أبواب عائلات سورية للبحث عن فتيات صغيرات للزواج منهن، وعن وجود مكاتب تعمل سراً في هذه الظاهرة.
وتروي هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" في تقرير لها عن الظاهرة، حكاية أحمد الأطرش، الذي جاء مع عائلته من ريف دمشق إلى بنغازي في شهر يونيو. معاناة أحمد تتلخص في ظروف مادية صعبة، غير أن الأصعب، على حد قوله، هو ما تعرّضت ولا تزال تتعرّض له فتيات سوريات لاجئات نتيجة اضطرارهن إلى الزواج من ليبيين لحاجة أهلهن إلى المال.
وقالت "بي بي سي": أصرّ أحمد على إجراء لقاءٍ تلفزيوني معنا من دون إخفاء هويته "لفضح" هذه الظاهرة. وقال إنه على يقين أن "أغلب الليبيين لا يرضون باستغلال ظروفنا المادية الصعبة إرضاءً لنزوات شخصية".
كان أحمد يعمل مصمماً للرسومات الهندسية في سوريا. يعمل اليوم نجاراً لكسب قوت يومه ولكيلا يمد يديه بالسؤال. وهو أب لفتاتين صغيرتين.

"زواج متعة"
يتحدث أحمد عن تجربة مرّ بها في شهر أغسطس الماضي، بعد شهرين فقط من نزوحه إلى أحد أحياء بنغازي قادماً عن طريق الحدود المصرية هرباً من صراع محتدم لا تبدو له نهاية في الأفق في بلاده.
"طرق رجل ليبي بابي وعرّفني بنفسه وقال إنه يرغب في الزواج من فتاة سورية، وسألني: أتزوجون؟ فنظرت إليه وابتسمت وقلت له عندي ابنة، فابتسم، ثم أكملت: عمرها عامان، فتبدلت ملامح وجهه، وشعر بالحرج، وقلت له: اتق الله لقد جئنا إلى بلدكم طمعاً في كرمكم وحمايتكم لا لامتهاننا".
يضيف أحمد أن الرجل برّر موقفه بأنه يريد أن يحقق لهن "الستر" من خلال عقد قرانه على إحدى اللاجئات السوريات، فيما بات يعرف أخيراً في مخيمات اللاجئين السوريين في بعض الدول باسم "زواج السترة"، لكنه يرفض هذا الوصف.
ويضيف أحمد "إنه زواج متعة. هل يخدعوننا أم يخدعون أنفسهم. العجيب أن ذلك الرجل كان يستشهد بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية لإقناعي عندما نهرته. نحن جميعا في مجتمعاتنا نعرف زواج الأصول، وهو أن يأتي مَن يرغب في الزواج مع أمه أو أبيه لخطبة فتاة من أهلها، وليس بهذه الطريقة المشينة عن طريق طرق أبواب المستضعفين ليزيدوا من معاناتهم النفسية. ألا يكفي تهجيرنا عن ديارنا؟".
يعيش اللاجئون السوريون في مناطق متفرقة في ليبيا، لا توجد مخيمات لهم كما لا يوجد برنامج حكومي منظم لإيوائهم، ولا توجد إحصاءات ليبية رسمية حول عدد اللاجئين السوريين في البلاد، لكن ناشطين سوريين رفضوا كشف النقاب عن هويتهم قالوا لـ "بي بي سي" إن هناك ما يقرب من ألف سوري وسورية في بنغازي.
ويقول أحمد إن ما يُعرف باسم اتحاد الثورة السورية في بنغازي يتلقى طلبات من ليبيين للزواج من سوريات بغرض السترة عليهن، نظراً لأن الاتحاد يعمل على توثيق وتسجيل اللاجئين السوريين ومعرفة أماكن إقامتهم لإمدادهم بالمساعدات المادية والغذائية.

"واجب ديني"
يرى علماء دين ليبيون الزواج من اللاجئات السوريات أمراً واجباً يشجعه الإسلام لسترهن ولإنقاذهن من الحاجة والعوز.
يقول الشيخ أشرف العقربي، إمام وخطيب في أحد المساجد في بنغازي، إنه "لا ضير في زواجات السترة إذا كانت موثقة ومشهرة وبرضا الطرفين، فالزواج إيجاب وقبول".
ويضيف أن الأمر قد يعد "واجباً دينياً وأخلاقياً في بعض المواقف، إذا يشعر الرجل بأهمية الوقوف بجانب عائلات اللاجئات السوريات المعوزات لحمايتهن من الرذيلة، فهذا أمر يجب أن نشجعه مادام الرجل ملتزماً دينياً، وذا سمعة طيبة. لكن هذا لا يعني أن هناك بعض الرجال من ذوي النفوس الضعيفة الذين يسيئون إلى دينهم لأنهم ينساقون وراء شهواتهم".
في مقاهي بنغازي، يكثر الحديث عن وجود مكاتب تعمل سراً على تزويج فتيات سوريات قاصرات وغير قاصرات لقاء مبلغ من المال وبأسعار زهيدة. ويصعب الوصول إلى هذه المكاتب، إن وجدت أصلا، نظراً لأنه يُقال إن نشاطها الرئيس هو العقارات ولكن أصحابها يتخذون تلك المكاتب واجهة للتربح من وراء تزويج لاجئات سوريات.



متظاهرون ضدّ الفيلم المُسيء يحرقون داريْن للسينما في باكستان


اندلعت اشتباكاتٌ بين متظاهرين وقوات الأمن في محيط الحي الدبلوماسي الذي يضم السفارة الأمريكية في العاصمة الباكستانية إسلام آباد.
وأشار عبد الله أبو هلالة مراسل "بي بي سي" في إسلام آباد إلى أن مئات من المتظاهرين توجهوا نحو المنطقة الحمراء وسط العاصمة، حاملين العصي والقضبان الحديدية للتعبير عن الاحتجاج على الفيلم والرسوم الكرتونية المسيئة للإسلام.
وأضاف أن الشرطة الباكستانية تحاول السيطرة على المظاهرات بعد حدوث اعتداءات على ممتلكات عامة من سيارات وحواجز أمنية وإشارات مرور.
وفي بيشاور لقي سائق يعمل لدى شركة إعلامية خاصّة مصرعه إثر إطلاق النار عليه خلال الاحتجاجات التي اندلعت في مدينة بيشاور للتنديد بالفيلم الأمريكي المُسيء للإسلام.
ونقلت وكالة "فرانس برس" عن أحد الأطباء قوله إن القتيل أُصيب في صدره وتم نقله إلى المستشفى لكنه تُوفي بعد عملية جراحية أجريت له.
ووقع الحادث خلال محاولة إشعال متظاهرين النار في دارَي سينما الفردوس والشمعة، المعروفتين بعرضهما أفلاماً تعد إباحية.
وتشهد باكستان الجمعة سلسلة من المظاهرات والاحتجاجات ضد فيلم أنتج في الولايات المتحدة.
وقامت السلطات في بيشاور بإغلاق الطرق المؤدية إلى القنصلية الأمريكية ومكاتب منظمات الاغاثة الغربية وغيرها من المواقع الحسّاسة باستخدام حاويات البضائع الكبيرة.
وشدّدت اجراءات الأمن في المدن الباكستانية تحسباً لوقوع أعمال عنف، حيث أغلقت الأسواق والمحال والمصالح التجارية أبوابها، وخلت الشوارع من المارة.
كما قرّرت الحكومة تعطيل شبكات الهواتف النقالة في عموم البلاد، وذلك في محاولة لحرمان منظمي المظاهرات من التواصل فيما بينهم.
ونقلت "فرانس برس" عن مسؤول بارز في واحدة من شركات الهاتف قوله "وصلتنا أوامر من السلطات بتعليق الخدمة اليوم، وسيستمر التعليق الى الساعة السادسة مساء".
وشهدت روالبندي أعمال عنف، حيث قام متظاهرون يقدر عددهم بـالمئات برشق رجال الشرطة بالحجارة والقنابل الحارقة.




الإمارات تنتج أنظمة أسلحة موجهة في مشروع مشترك مع جنوب إفريقيا


رويترز- أبوظبي:
من المنتظر أن تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة بتصنيع أنظمة أسلحة موجهة في أبوظبي في مشروع مشترك مع دينيل أكبر شركة في جنوب إفريقيا لصناعة معدات الدفاع، وذلك في إطار مساعي الدولة الخليجية لتنويع اقتصادها.

وقالت توازن القابضة - وهي شركة استثمار مملوكة للدولة- اليوم الخميس إن المشروع المشترك سيقوم بتطوير وتصنيع وتجميع أنظمة التوجيه فائق الدقة للذخائر التقليدية المحمولة جواً.

وستكون القوات الجوية لدولة الإمارات العربية المتحدة أول عميل للشركة الجديدة (توازن داينامكس) التي ستقام منشآتها في منطقة صناعية في ضواحي أبوظبي.

وستملك توازن القابضة حصة قدرها 51 بالمئة في المشروع، بينما تبلغ حصة دينيل 49 في المئة. وسيتم الإعلان عن تفاصيل منتجات الأنظمة في بداية 2013. ولم تذكر أي تفاصيل مالية.

ويأتي المشروع الجديد في إطار الجهود التي تبذلها أبوظبي -الإمارة الرئيسة المصدرة للنفط في دولة الإمارات- لدعم الاقتصاد غير النفطي ليصل إلى 56 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي بحلول 2020 وإلى 64 بالمئة بحلول 2030 من 41 بالمئة في الفترة من 2005 إلى 2007. وتستثمر الإمارات -العضو في منظمة أوبك- مليارات الدولارات في صناعات الطيران والسياحة والبنى التحتية والعقارات.

ونقلت وكالة أنباء الإمارات (وام) اليوم الخميس عن سيف محمد الهاجري الرئيس التنفيذي لتوازن القابضة عقب توقيع اتفاق المشروع المشترك قوله إن "تأسيس شركة توازن داينامكس من شأنه أن يفتح صفحة جديدة لتطلعات توازن نحو المساهمة في تطوير وتنويع البنية الأساسية للصناعة في دولة الإمارات العربية".

ووقعت توازن القابضة -التي أنشئت في 2007- اتفاق مشروع مشترك في أغسطس آب مع الجزائر لإنتاج ما يصل إلى 200 مركبة مدرعة سنوياً اعتباراً من أواخر 2014.





قضية الإخوان المسلمين وقانون العقوبات 180


نشرت عدد من الصحف المحلية في الإمارات تصريحات منسوبة إلى مصادر مطلعة على قضية الموقوفين من جماعة «الإخوان المسلمين» المحظورة قانونياً في الإمارات، حيث ذكرت المصادر أن المتهمين أدلوا باعترافات تفيد بانتمائهم إلى تنظيم سرّي، أسّس جناحاً عسكرياً، هدفه الاستيلاء على السلطة، وإقامة حكومة دينية في الإمارات، بوسائل غير مشروعة.
ونفت المصادر نفسها تعرّض أي من الموقوفين إلى التعذيب بأي شكل من الأشكال، وقالت إن «ما أشيع في هذا الصدد لا يعدو كونه افتراءات تهدف إلى استغلال القضية سياسياً، والإساءة إلى سجلات الدولة في حقوق الإنسـان»، ولفتت إلى أن الموقوفين خالفوا المادة (180) من قانون العقوبات.
لمطالعة قانون العقوبات في دولة الإمارات والقوانين الأخرى والنظم التشريعية والمراسيم ومواد الدستور يمكنكم زيارة هذا الرابط




تلميذ أردني يهاجم إدارة المدرسة بغاز خانق رداً على عقابه

 تم نقل عدد من أعضاء الهيئة التدريسية في مدرسة بجنوب العاصمة الأردنية عمّان، أمس إلى المستشفى، إثر إصابتهم بحالات اختناقٍ بعدما هاجمهم تلميذ برذاذ خانق خلال وجودهم في غرفة الإدارة، انتقاماً منهم على معاقبته، وفقاً لما قاله مصدر أمني أردني لوكالة "يونايتد برس إنترناشونال".

وأضاف المصدر أن تلميذاً في السادسة عشرة من عمره يدرس في مدرسة "الكفرَين" الثانوية بمنطقة الشونة الجنوبية (45 كلم جنوب) "أقدم على رش زخّات من بخّاخ يستخدم في العادة للدفاع عن النفس، باتجاه غرفة الإدارة، ما تسبّب في إصابة المدير ومساعده، إضافة إلى معلمين اثنين باختناقاتٍ خطيرة تطلبت نقلهم إلى المستشفى".

وحسب المصدر فإن التلميذ المذكور قام بفعلته انتقاماً على تعرّضه للعقاب أول من أمس، بسبب مشاكساته في المدرسة، وعدم مواظبته على الدراسة.




فقير يملك 7 ملايين دولار في مرآب منزله
يحتفظ بقطع ذهبية وأموال مخبأة في صناديق قديمة مكتوب عليها "كتب"

لم تكن وفاة الأمريكي والتر سامازكو لتحظى باهتمام وسائل الإعلام لو لم يكن مليونيراً فقيراً، فقد عاش معدماً ووحيداً في منزل متواضع في مدينة كارسون عاصمة ولاية نيفادا، تاركاً خلفه حساباً مصرفياً بـ200 دولار فقط، فيما كان يحتفظ في منزله بكنز من قطع ذهبية وأموال تقدر بملايين الدولارات.

ويقول الموظف الحكومي آلان غلوفر "لا يمكنك توقع أن تمر بمثل هذا الأمر في منزل يحتوي على سجادة بالية، ومجاور لأناس عاديين".

وكان سامازكو، الذي توفي عن عمر 69 عاماً، يعيش في هذا المنزل منذ ستينيات القرن الماضي مع والدته، إلى أن أصبح يعيش وحيداً منذ العام 1992 حين توفيت والدته.

ويضيف غلوفر أنه عثر على الكنز بمحض الصدفة، إذ كان عمال ينظفون المنزل إلى أن وصلت أيديهم إلى المرآب، حيث اكتشفوا أموالاً مخبأة في صناديق مغلقة كتب عليها "كتب"، في حين عثروا على الذهب مغلفاً بأوراق قصدير في صندوق للذخيرة. كما عثر على قطع منزلية فضية.

ويقدر غلوفر قيمة العملات الذهبية وحدها بـ7 ملايين دولار على الأقل، مشيراً إلى أن المبلغ ربما يزيد على ذلك انطلاقاً من أنها عملات نادرة.

وستؤول هذه الثروة، وفقاً لما نقلت "السفير" اللبنانية، إلى واحدة من أقرباء سامازكو، تعيش في كاليفورنيا، تمكن المسؤولين من الوصول إليها بعد مراجعة قائمة المشاركين في جنازة والدة سامازكو قبل 20 عاماً.



%24 هبوط مبيعات عملاق معدات الكمبيوتر أوراكل
مبيعاتها زادت بنسبة 6% وبلغت 1.6 مليار دولار

صاحب أوراكل الملياردير لاري أليسون

أعلنت شركة أوراكل كورب أن مبيعاتها الفصلية من معدات الكمبيوتر هبطت بنسبة
24% على أساس سنوي مع سعيها جاهدة إحداث نقلة نوعية في وحدة أجهزة الكمبيوتر التي آلت إليها عند شرائها صن مايكروسيستمز.

وقالت الشركة التي يديرها الملياردير وادي السليكون لاري أليسون، إن قيمة مبيعاتها من معدات الكمبيوتر تراجعت إلى 779 مليون دولار في الربع الأول من سنتها المالية المنتهية في 31 أغسطس، بحسب رويترز.

وكانت قد توقعت انخفاضاً من 7 إلى 17%. وقالت أوراكل أيضاً إن مبيعاتها من برامج الكمبيوتر الجديدة زادت بنسبة 6% عن مستواها قبل عام إلى 1.6 مليار دولار، وهي زيادة تتماشى مع توقعات الشركة. 

وسجلت أوراكل، ثالث أكبر صانع للبرمجيات في العالم، ربحاً في الربع الأول مع استبعاد المخصصات بلغ 53 سنتاً للسهم وهو ما يتماشى مع متوسط التوقعات في مسح لتومسون رويترز آي بي اي اس.

ولم يطرأ تغيير يذكر على سهم أوراكل في التعاملات اللاحقة على الإغلاق بعد أن أغلق في سوق ناسداك على 32.26 دولار.




وُلد مصاباً بمرض اضطراب الهوية الجنسية
في الإمارات.. سارة تحوّلت إلى يوسف ففقدت عملها وأسرتها


فقدت سارة عائلتها وعملها، وكل ما تملكه ثمناً لتحولها إلى ذكر في العقد الثالث من عمره، بعدما اكتشف الأطباء أنها تعاني مرض «الإنترسكس»، وهو اضطراب في الهوية الجنسية، تظهر معه أعضاء تناسلية ذكرية في جسم الفتاة، ما أدّى إلى رفضها من مجتمعها، الذي يرفض فكرة التحوُّل والنظرة السلبية من جميع الأطراف، وفقاً لقول "يوسف"، وهو الاسم الذي اختاره لنفسه، بعدما صار ذكراً.

وقالت صحيفة "الإمارات اليوم" يبدو يوسف في هيئة شاب مكتمل الرجولة، وله شارب ولحية، لكنه يحتاج إلى مزيد من العمليات الجراحية، ليكتمل تحوله إلى ذكر.

ونقلت الصحيفة عن يوسف: إنه بات معزولاً تماماً اجتماعياً، بعدما رفضه كل من يعرفه، وقطع علاقته به، كما أنه يخضع لعلاج نفسي في مستشفى الشيخ خليفة في أبوظبي، لتجاوز تبعات التحول في الجنس.

وأوضح أن معاناته حين كان أنثى باسم «سارة»، بدأت حين دخل الدولة بهيئة شاب بعد إجراء عملية التحويل، فتوجه إلى ضابط الجوازات، وأبرز جوازَيْ سفر أحدهما لأنثى تدعى سارة ومثبتة عليه إقامة الدولة، وآخر لذكر يدعى «يوسف»، غير أن الضابط أمر بتوقيفه حتى تبيان حقيقة الواقعة لشكه في قضية تزوير، وأمر بتحويله إلى النيابة العامة.

ووفقاً لمحضر النيابة العامة دخلت سارة الدولة برفقة والدها عام 1999 وعملت بوظائف عدة بالاسم نفسه، ثم غادرتها إلى مصر عام ،2008 لتعود بالاسم الجديد، بعدما خضعت لعلاج يزيل «التشوّه في أعضائها التناسلية، بعدما نصحها الأطباء بالتحول إلى ذكر، فأُجري لها عدد من الجراحات، واستخرجت الوثائق المطلوبة من السلطات المختصّة في جمهورية مصر العربية، ودخلت أخيراً مستشفى الشيخ خليفة الطبية، بسبب أعراض الاكتئاب الشديد ونزعة الانتحار.

وقالت النيابة إن أوراق الدعوى خلت من أي جريمة يمكن إسنادها إلى «المشكو في حقها، كون العملية تمت وفق الأصول العلمية، لهذا تم استبعاد شبهة جريمة انتحال صفة الغير، ودخول البلاد بصورة غير مشروعة، كون سارة هي ذاتها يوسف».

وأضافت سارة أنها واجهت أحداثاً طريفة في أثناء توقيفها بسبب تحولها، إذ رفض القائمون على السجن استقبالها في بداية الأمر، ووقفوا حائرين أمام هويتها، وفيما إذا كانت ستودع بسجن النساء أم الرجال، لكن الأمر انتهى إلى وضعه في سجن انفرادي.

وروى يوسف تفاصيل معاناته مع زوجة أبيه التي رفضت تحول سارة خصوصاً في الأوراق الثبوتية، خوفاً من التحاق ابنها البالغ 19 عاما بالخدمة الإلزامية في القوات المسلحة المصرية، إذ يعفي القانون الابن الوحيد من الخدمة، وعليه فإن ظهور شقيق ذكر لابنها يعني إخضاعه للخدمة العسكرية، ما دفعها إلى التضييق عليه، طالبة إسقاط جواز سفره من المحاضر الرسمية، والإبقاء على جوازه الأنثوي، لكن السلطات المصرية رفضت ذلك. وقال يوسف إن إجراءه العملية فتح باب النقمة عليه، إذ سافر والده برفقة زوجته إلى دولة قطر، وقطع عنه المال، وهو لا يكلمه على الإطلاق، على الرغم من حاجته إلى استكمال علاجه في كندا.

وناشد يوسف أهل الخير مساعدته على إكمال علاجه، وتسديد مبلغ 40 ألف درهم متأخرات لبنوك، بسبب توقفه عن العمل، علماً بأنه عمل في عديد من المجالات والشركات الكبيرة في الدولة باسم سارة، كما عمل في تجارة الحيوانات بعد عودته باسم يوسف، لكن وضعه النفسي وعلاجه الطويل في المستشفى أديا إلى تراكم المديونية عليه.




البعوض يغير مواعيد لدغه بسبب "الناموسيات"
تأقلم على التحدي في قريتين إفريقيتين وغيّر ساعات هجومه من 2 إلى 5 صباحاً

أظهرت دراسة فرنسية أن البعوض غير على ما يبدو سلوكه في لدغ ضحاياه بعدما بدأ سكان قريتين في جمهورية بنين الإفريقية استخدام "الناموسيات"، أي الشبك الخفيف الذي يوضع حول الأسرة لمنع مهاجمة الحشرات الطائرة النيام.

وتعتبر "الناموسيات" المعالجة بالمبيدات الحشرية حالياً سلاحاً أساسياً في حملة المكافحة العالمية للملاريا، التي تنتقل بواسطة البعوض وتقتل أكثر من 650 ألف شخص سنوياً، وفقا لمنظمة الصحة العالمية.

فقد رصد باحثان فرنسيان في الدراسة، التي نشرت في دورية الأمراض المعدية، سلوك البعوض قبل توفير "الناموسيات" لجميع سكان القريتين، وبعده. واكتشف الباحثون أن البعوض غير فيما يبدو "ساعات ذروة الهجوم" من الثانية أو الثالثة صباحاً إلى الخامسة صباحاً تقريباً، وذلك بعد ثلاث سنوات من استخدام "الناموسيات". وكذلك وجدوا أن نسبة اللدغ خارج المنازل ارتفعت في إحدى القريتين، فقد زادت نسبة اللدغات خارج المنزل من 45% من إجمالي عدد اللدغات في بداية الدراسة إلى 68% بعد مرور سنة، ثم إلى 61% بعد ثلاث سنوات.

وجاء في تعليق أدلى به فانسان كوربيل، كبير الباحثين في معهد أبحاث التنمية ومقره في مدينة مونبلييه الفرنسية، بحسب ما نقلت صحيفة "الشرق الأوسط"، أن النتيجة "مقلقة لأن القرويين يستيقظون عادة قبل الفجر للعمل في الحقول، ومن ثم ما عادت تحميهم الناموسيات"، ولكنه استدرك مشيراً إلى أن النتيجة تقتصر على قريتين في دولة واحدة، و"بالتالي لا نستطيع أن نستنتج بناء على ذلك النسبة في مساحة جغرافية أوسع أو في نطاق مختلف من الحشرات".



وزير بريطاني يغفو في البرلمان
أصر على أنه لا يفعل ذلك عادة ويخطط الآن لزيارة الطبيب لإجراء فحص عام

اعترف وزير في حكومة الظل لحزب العمال البريطاني المعارض بأنه غفا خلال جلسة برلمانية طارئة لمناقشة تطورات الأوضاع في أفغانستان.

وقالت صحيفة "لاندبندنت" البريطانية، إن ستيفن باوند أصر على أنه "لا يفعل ذلك عادة ويخطط الآن لزيارة الطبيب لإجراء فحص عام"، ونفى في البداية بأنه نام في الجلسة البرلمانية الطارئة، بعد عرض لقطات له وهو يخفض رأسه مرات عدة وعيناه مغلقتان.

وأضافت أن باوند، وزيرة شؤون أيرلندا الشمالية في حكومة الظل لحزب العمال، اعترف بعد مشاهدة اللقطات بأنه غفا خلال الجلسة البرلمانية الطارئة.

ونسبت إلى الوزير المعارض قوله "لا أتذكر على الإطلاق ما حدث، لكنني أقر تماماً بأني غفوت بعد مشاهدة اللقطات وسأقوم بمراجعة الطبيب".





حشوة أسنان عمرها 6500 سنة من شمع النحل
يعتبر هذا الكشف أقدم دليل على وجود طب الأسنان ما قبل التاريخ


عثر علماء في سلوفينيا على عظمة فك إنسان يقدر عمرها بنحو 6500 سنة فيها سن محشوة بشمع النحل. ويرجح الباحثون أن هذا الحشو كان يستخدم لتخفيف آلام الأسنان.

وفي هذا الصدد قال رئيس فريق الباحثين، فيدريكو برنارديني من المركز الدولي للفيزياء النظرية في مدينة ترييسيتي شمال إيطاليا على الحدود مع سلوفينيا "ربما كان هذا الكشف هو أقدم دليل على طب الأسنان ما قبل التاريخ، وأقدم مثال على استخدام الحشو كوسيلة علاجية ضد ألم الأسنان".

ونشرت نتائج الكشف أمس في مجلة "بولوس ون" الأمريكية المتخصصة، وفقاً لما أشارت صحيفة "القبس" الكويتية.




الشيخ "الزنداني" يحصل على براءة اختراع لعلاج الإيدز

 
أعلن الداعية اليمني الشيخ عبد المجيد الزنداني أنه حصل على براءة اختراع دواء لعلاج مرض الايدز ، من منظمة "ويبو" العالمية التابعة للأمم المتحدة.

وكشف الشيخ الزنداني عن أنه بدأ البحث لإيجاد علاج للإيدز منذ 25 عاماً، بالاشتراك مع هيئة الإعجاز العلمي بالسعودية التي كان يعمل لديها، كما واصل أبحاثه في مركز أبحاث الطب النبوي، التابع لجامعة الإيمان في صنعاء التي يرأسها، حتى توصل للعلاج.

وأكد الشيخ الزنداني خلال حديث خاص لقناة "الجزيرة مباشر" مساء الخميس،أن علاجه قابل للتصنيع، لكنه يسعى حالياً لحماية اختراعه في 185 دولة في العالم.

وأوضح الشيخ الزنداني أنه استطاع أن يثبت بالأدلة المخبرية أن الدواء يقضي على فيروس الإيدز، حيث بدأ اختبار الدواء في عام 2005 لعلاج مجموعتين، الأولى كانت تضم 13 مصاباً بالإيدز، واستمر علاجهم سنة كاملة، فشفي منهم عشرة مرضى، بينما الثلاثة الآخرون هبط لديهم نسبة فيروس الإيدز، والمجموعة الثانية بلغ عددها 25 مريضاً، شفي منهم 13.



بالصور والفيديو: عقد قران أسطوري لابنة سلطان بروناي


أقام سلطان بروناى حسن البلقيه، والذي يعد واحدا من أكبر الأثرياء في العالم، حفل عقد قران أسطوريا لابنته الخامسة "حاجة حفيظة" البالغة من العمر 32 عاما والتي تزوجت العريس بنجيران حاج محمد الذي يعمل موظفا في مكتب رئيس وزراء البلاد، وجرى الاحتفال في قاعة العرش بقصر "نور الإيمان" الذي يتكون من 1700 غرفة.

هذا وستكلل الاحتفالات التي تستمر أسبوعا يوم بعد غد الأحد باحتفال رسمي في القصر الملكي، ومن المتوقع أن يحضر حفل الزفاف الرسمي زعماء جنوب شرق آسيا والملوك الأجانب لمشاركة السلطنة الصغيرة فرحتها بالعرس.

يذكر أن بروناي الغنية بالنفط والقليلة السكان تعد من أغنى البلاد بالعالم وتحكم عائلة البلقيه البلاد منذ 600 سنة.

 
فيديو
YouTube Link




بالفيديو: طوابير في سيدنى وطوكيو لاستقبال هاتف "أبل" الجديد (آي فون 5)

 
اصطفت طوابير طويلة أمام متجر شركة آبل بالعاصمة الاسترالية سيدني منذ الساعة الثامنة صباحا وذلك مع بدء بيع الهاتف الجديد "آيفون 5" والذي كشفت الشركة عنه الأسبوع الماضي.

واصطف حوالي 600 شخص حول متجر أبل في وسط سيدني وكان الحد الأقصى للشراء هاتفين لكل عميل. وفي طوكيو التي تشهد سقوط أمطار امتدت الطوابير لعدة أمتار.

ويتوقع بعض المحللين أن تبيع أبل ما يصل إلى 10 ملايين جهاز آي فون 5 في الأيام المتبقية من شهر سبتمبر ويقدر بنك جيه. بي. مورجان أن يقدم الهاتف الجديد دفعة للاقتصاد الأمريكي تصل إلى 3.2 مليار دولار في الربع الأخير.

هذا وبدأت عمليات البيع اليوم أيضا في كل من هونج كونج وفرنسا وألمانيا وبريطانيا وسنغافورة كما ستبدأ في وقت لاحق في أمريكا وكندا.
فيديو



فيديو : بناء فندق متكامل في الصين بـ 360 ساعه من العمل المتواصل

قامت أحد الشركات الصينية ببناء فندق متكامل بكامل إحتياجاته من غرف وأثاث وكماليات في 360 ساعة
فيديو
YouTube Link



فيلم وثائقي عن مصنع (المراعي) العملاق في السعودية

فيلم وثائقي من انتاج قناة ناشونال جيوغرافيك عن مصنع شركة المراعي الضخم .. والذي ينتج يومياً عشر ملايين كأس من الحليب .. من 135 الف بقره ..
مشاهده ممتعه
فيديو 
YouTube Link



فيديو : جولة في مصنع عملاق صناعة الأثاث المنزي IKEA


مقطع لأكثر من 40 دقيقة يأخذنا لمصنع IKEA المتخصص في الأثاث المنزلي وطريقة التصميم والتصنيع والتغليف والكثير
فيديو
YouTube Link




تصوير فيديو لتجربتي لـ(زحلاقيات) جبال النمسا – وسقوطي منها


في زيارتي الاخيرة لـ النمسا تجولت بها وزرت اماكن كثيره خصوصاً في الريف .. زرت (الزحلاقيات) التي يقال انها الاطول في اوروبا ١٣٠٠ متر .. وهي على جبل قريب من بحيرة Wolfgungg ( لمشاهده الموقع على خرائط قوقل -- اضغط هنا ) في اوروبا الكثير من لعبه الزحلاقيات الجبيه .. وهي تأتي بأنواع مختلفه البعض منها حديث وبقدر كبير من الحمايه .. والاخر قديم بعض الشيء .. البعض يكون عبارة عن سكه حديد .. والاخر يكون مسطح اسمنتي .. ولكن التي ذهبت لها انا اسلوبها قديم تقريباً وهي وعبارة عن مسار من الستيل ودراجه تحتوي على فرامل يمكن للراكب التحكم بسرعته .. ولكن كان هناك تحدي بيني وبين نفسي ان لا استخدم الفرامل قدر المستطاع .. الظريف بالموضوع انني قمت بتصوير نزولي منها بالفيديو وكنت ضحيه كبريائي بعدم استخدام الفرامل …
فيديو
YouTube Link




فيديو| تسجيل “صوت الأرض” لأول مرة.. كأنه صفير وتحذير


قبل ثلاثة أسابيع تمكنت مركبتان لوكالة “ناسا” الأمريكية، ولأول مرة، من تسجيل صوت صادر دائما عن حزم هائلة شعاعية ملتفة حول الأرض، ومعروف للعلماء منذ عقود بأنه “كورس الأرض” أو صوتها الذي بثته الوكالة في فيديو ليسمعه الإنسان لأول مرة أيضا.
ويصدر الصوت عن “حزام فان ألن”، كما يسميه العلماء، وهو شعاعي من جسيمات مشحونة حول الأرض وثابتة في موقعها لا تتفرق بسبب قوة الحقل المغناطيسي الأرضي.
والحزام هو من طرفين ينضغط أحدهما بتأثير الرياح الشمسية، فيما يتمدد الآخر إلى ما يزيد 3 مرات قطر الأرض، فينشأ ما يسميه العلماء “فجوة شامبان فيرارو”، كما تنشط في الطرف المنضغط إلكترونيات تعمل على اصطياد جزيئات من الطاقة هائمة في الفضاء وتضمها إلى الحزام فيتجدد شبابه دائما بحسب “العربية”.
في تلك الفجوة تتواجد أيضا “إلكترونيات قاتلة” تؤثر على عمل الأجهزة السالكة في الفضاء، لذلك تتحاشاها المركبات. ولدراستها أرسلت الوكالة الأمريكية مركبتين في آخر أغسطس/آب الماضي، وهما سالكتان الآن قرب “حزام فان ألن” كتوأم يدرسه ويدرس الفجوة معاً.
فيديو 




فيديو| لاعب ينجو من قنبلة ألقتها الجماهير الإيرانية في الملعب


عاش فريق كرة القدم بالنادي الأهلي السعودي أجواء رعب في ملعب “نقش جهان” خلال مباراته أمام سباهان أصفهان الإيراني في مسابقة دوري أبطال آسيا، الأربعاء، إلا أنه نجح بالخروج متعادلاً دون أهداف رغم الأجواء المشحونة التي أقيمت فيها المباراة.
وألقت جماهير سباهان الألعاب النارية على أرض الملعب، الأمر الذي دفع حكم المباراة الكوري الجنوبي إلى إيقافها، حينما كادت إحدى تلك الألعاب أن تصيب حكم الراية، قبل أن يتدخل مسؤولو النادي ورجال الأمن للسيطرة على الموقف.
فيديو





فيديو : جماهير تسرق فانيله لاعب أثناء احتفاله بتسجيل هدف

جماهير تخطف فانيله أحد اللاعبين أثناء تسجيل لهدف في المباراه
فيديو
YouTube Link



فيديو : حيوان الفهد يقفز لعربه المصورين ليقابلهم وجهاً لوجة


45 دقيقه حبس بعض المصورين أنفاسهم بعد أن قفز حيوان الفهد أو ما يسمى شيتا لعربه مكشوفه يتجمع بها مصورين ليواجههم وجهاً لوجة بدون حاجز ، حيث طلب قائد السيارة عدم الحركة تفادياً لهجوم الفهد

YouTube Link



فيديو : محترف في محطه غسيل سيارات يجلب الزبائن يومياً

فنان ومحترف يعمل في محطه غسيل السيارات ، براعته في غسيل السيارات تجلب الزبائن ويغسل يومياً ما يقارب 40 إلى 50 سياره
فيديو
Youtube Link



فيديو : بناء فندق متكامل في الصين بـ 360 ساعه من العمل المتواصل

قامت أحد الشركات الصينية ببناء فندق متكامل بكامل إحتياجاته من غرف وأثاث وكماليات في 360 ساعة
فيديو
YouTube Link



مهارات عالية لإثنين من المتسابقين في بطولة الفريستايل فوتبول

 
فيديو




أكبر سيدة في العالم تعمل في توزيع الصحف
تبلغ الـ81 من العمر قضت نصفه في عملها هذا وتعتزم متابعته حتى آخر رمق


تقوم جوسي بف، البالغة من العمر 81 عاماً، بمزاولة مهنة توزيع الصحف على المنازل منذ 41 سنة، حيث بدأت الجدة بتوزيع الصحف المحلية في بريطانيا منذ العام 1971، وذلك من أجل زيادة دخلها، ومنذ ذلك الحين حتى الآن وزعت جوسي 291 ألف نسخة على السكان في المنطقة بواسطة دراجتها التي قادتها حوالي عشرة آلاف كيلومتر دون أن تأخذ عطلة مرضية ليوم واحد طوال تلك السنوات. 
وتم تسجيل جوسي في موسوعة جينيس للأرقام القياسية كأكبر سيدة لتوزيع الصحف في العالم والذي ستظهر فيه في طبعة العام 2013.

وتؤكد جوسي وهي أم لـ8 أولاد و4 من الأحفاد أنها لم تعد تمارس تلك المهنة من أجل المال، فقد تحول الأمر لهواية بالنسبة لها، كما تعبر عن فرحها قائلة "أنا سعيدة بعد أن حققت رقماً قياسياً لأصبح أنا الخبر بدلاً من كوني أسلم الأخبار للأشخاص فقط". 

و أضافت "بمجرد وصول الصحف إلي بعد الظهر أبدأ بتوزيعها حيث يستغرق الأمر ربع ساعة لتوزيع الصحف في المنطقة وربما تزيد الفترة الزمنية في الشتاء بسبب أحوال الطقس، وسأظل أفعل ذلك طالما مازالت لديّ القدرة على ذلك".




كلبة "عطوفة" تتبنى 4 حملان بمزرعة في بريطانيا
تحرص على إمساك "قنينة" الإرضاع بين فكيها ورفعها حتى انتهاء الصغار من شربها

أظهرت كلبة حراسة في مزرعة بمقاطعة ديفون الإنكليزية، تصرفاً مذهلاً، "بتبنيها" 4 حملان رضيعة وتولي أمر رعاية وتغذية أولئك الصغار.

مالكة المزرعة لويز مورهاوس قالت إن أم الحملان 4 هجرتها ورفضت إرضاعها بعد ولادتها فما كان من الكلبة التي تدعى "جيس" إلا أن بادرت إلى القيام بدور الأم.

ولأن مورهاوس تقوم بتغذية الحملان من خلال قنينة إرضاع، فإن الكلبة "جيس" تحرص دائماً على إمساك تلك القنينة بين فكيها ورفعها إلى مستوى مناسب يسمح للصغار بأن ترضع.

وأكدت مورهاوس، بحسب ما نقلت صحيفة "الراي" الكويتية، أن كلبتها العطوفة تبدو مستمتعة جداً بما تقوم به، وأنها تجلس بصبر حتى ينتهي كل حمل من رضاعة وجبته.

وأضافت أن "جيس" تتمتع بذكاء حاد منذ صغرها، وأنها تعلمت إمساك قنينة الرضاعة بسرعة مذهلة وباتت لا تحتاج سوى إلى إعادة ملء القنينة كي تنطلق بها لإرضاع الحمل التالي، وهكذا إلى أن تنجز المهمة 3 مرات يومياً.




5 وفيات و10 إصابات بفيروس "غرب النيل" في البلقان
الولايات المتحدة تشهد حالياً واحدة من أسوأ حالات تفشي الفيروس منذ العام 2003

قالت السلطات الصحية في صربيا وكوسوفو ومقدونيا وكرواتيا، إن خمسة أشخاص على الأقل لقوا حتفهم في منطقة البلقان بسبب فيروس "غرب النيل" ونقل بضع عشرات للمستشفيات خلال الأسابيع الأربعة الماضية.

وفيروس "غرب النيل" مرض ينقله البعوض، وعادة ما يوجد في المناطق المعتدلة والاستوائية. وكثير من الحالات تكون خفيفة وليس لها أي أعراض لكن الأعراض الحادة للمرض قد تشتمل على الصداع وارتفاع درجة الحرارة وتصلب الرقبة والغيبوبة والارتجاف والتشنجات وضعف العضلات والشلل.

وأكد مسؤولو الصحة في مقدونيا، أمس، أن امرأة من وسط كوسوفو توفيت يوم 14 سبتمبر/أيلول، وأصيب شخصان آخران بالفيروس.

وقال متحدث باسم وزارة الصحة في كوسوفو لرويترز، إن شخصين آخرين توفيا في الآونة الأخيرة يشتبه أيضاً إصابتهما بنفس الفيروس، لكن لم تتأكد الحالات باختبارات الدم المعملية.

وتشهد الولايات المتحدة حالياً واحدة من أسوأ حالات تفشي فيروس "غرب النيل" منذ العام 2003، بحسب وكالة "رويترز".

وشهدت صربيا لأول مرة حالات وفاة بالفيروس "رسمياً"، وفقاً لبيان من وزارة الصحة العامة في صربيا، حيث توفي ثلاثة أشخاص ونقل إلى المستشفى 35 منذ منتصف أغسطس/آب، وأوضح البيان أن المصابين تزيد أعمارهم على 50 عاماً، ويعانون من أمراض مزمنة أخرى.

فيما سجلت كرواتيا خمس حالات إصابة محتملة بالفيروس دون وقوع وفيات.



تجربة لتأجير عدسه من @PhotoLenders







قبل ايام قررت استأجار عدسه لكامرتي (Canon 60D) علماً اني املك عدستين 18.135mm وعدسه 50mm f/1.4 … الا انني امل شعور قديم برغبتي لشراء عدسه 70.200mm f/2.4 وتذكرت ان هناك موقع كويتي يقوم بستأجار العدسات بمدد مختلفه منها يوم او اربع ايام او اسبوع .. فـ تحدثت مع المسؤول في حساب تويتر وستأجرت العدسه التي وصلتني بالوقت المحدد مع المندوب .. قيمة العدسه 650 دينار كويتي ..



بالنسبه لأداء العدسه .. كان (مذهل) بكل ما تحمله الكلمة من معنى .. كما تخيلت بالضبط حتى انني قررت بعد التفكير ان لا اشتريها بل استأجرها عندما احتاج لها .. فـ انا لا احتاج لمثل هذه العدسه الا في السفر .. وليست اي سفره بل تلك الرحلات التي بها اماكن تستحق التصوير .. اي ان ادفع ٨٠ دينار لستأجارها بالأسبوع الواحد كل سنه تقريباً .. افضل من ان ادفع 650 دينار ولا استخدمها الا اسبوع واحد كل سنه … (مجرد حسبه شخصيه) قد تختلف مع البعض ..

اما انطباعي عن الكامرة .. فقد كامت رائعه من ناحيه العزل ونسبه العزل و (حدّه) الهدف .. وهي مناسبه جداً لتصوير الاشخاص في اماكن مفتوحه وكبيره كنت اتمنى ان اضع لكم امثله لتصويري للأشخاص الذين كنت بصحبتهم لكن لا اعلم اذا كانوا يوافقون ام يرفضون وضع صورهم في موقعي لذى وضعت بعض الصور التي التقطتها لأشياء ثابته .. ويبدو العزل ونسبته واضح في تلك الصور ..

عيوب العدسه .. واجهت اكثر من عيب بصراحه ولكن مميزاتها تشفع لها تلك العيوب من وجهه نظري .. العيب الاول انك تحتاج لأن تكون بعيد بعض الشيء من هدف التصوير … والعيب الثاني والاهم .. وزن العدسه الثقيـــل ..

وأخيراً كل الشكر على التعامل الراقي لـ موقع PhotoLenders.com واعدهم انه لن يكون التعامل الاخير فـ موضوع استأجار العدسات اعجبني جداً..

حسابهم على الانستغرام او تويتر : PhotoLenders@







سوبرماركت بتقنية عالية.. في غرفة المعيشة
مواقع إنترنت تتيح لمستخدميها التجول في الأسواق وشراء سلع ثلاثية الأبعاد

 
يبدو أن أحدث ما ستقدمه التكنولوجيا لمستخدميها في القريب العاجل، هو سوبرماركت في غرفة المعيشة، إذ ستتيح برامج ومواقع على الإنترنت لمستخدميها فرصة التجول في الأسواق وشراء ما يحتاجونه من السلع الاستهلاكية وهم في منازلهم وبتقنية عالية ثلاثية الأبعاد. 

لعل هذا الخبر يؤكد أن لا حدود للتكنولوجيا التي توغلت في كل تفاصيلنا الحياتية بشكل أصبح لا يمكن الاستغناء عنها، فالآن إذا جاءتك مكالمة هاتفية لاستقبال أحد الزوار في منزلك الفارغ من السلع الاستهلاكية، لن تكون في حاجة للعجلة والسرعة والنزول بنفسك لشراء احتياجاتك في وقت ضيق، حيث أصبح من الممكن شراء السلع الاستهلاكية من غرفتك في البيت من دون النزول إلى السوق. 

وفي هذا السياق، تعمل شركة Keytree البريطانية على تنفيذ برنامج يهدف إلى جلب أي سوبرماركت إلى بيتك لتختار بنفسك ما تحتاجه، وسيعمل البرنامج الذي اعتمدته بتقنية عالية ثلاثية الأبعاد لتمكن المستخدم من مشاهدة المنتجات بكافة أنواعها وأسعارها ومحتوياتها على شاشة تلفازه أو هاتفه المحمول.

كما يمكنه من اختيار السلعة بعد قراءة كافة المعلومات عنها ليقوم بالضغط عليها وتدخل في قائمة مشترياته، وما أن ينتهي المستخدم من التبضع حتى يصبح جاهزاً للدفع ببطاقته الائتمانية لتصله السلع أينما كان.

كما سيصبح للمستخدم في هذا البرنامج قائمة مشتريات مفضلة بناء على ما قام باختياره في المرات السابقة من الشراء، ما يسهل التبضع وتسجيل الاحتياجات في كل مرة. 

لا شك أن السنوات القليلة المقبلة، ستجعل المرء يشعر كأنه يمشي بين ردهات محاله المفضلة مستمتعاً بالتسوق واختيار ما يحتاجه وهو جالس في بيته وعلى أريكته في غرفة المعيشة دون عناء أو تعب، لعل هذه من فوائد التكنولوجيا التي لا تحصى.



استعراض بالفيديو لـ iPhone 5 والفرق مع iPhone 4s


شخصياً اعجبني كثيراً شكل الايفون 5 الجديد .. ومثل هذه المقاطع تحمسني اكثر على انتظار جهازي الذي طلبته قبل ايام .. علماً ان ابل ارسلت لي ايميل يوم امس بأن الجهاز سوف يصل لصندوقي في اراميكس يوم غداً 21-9 .. اتمنى ان يصل باسرع وقت ولا يتم تأخيره من شركة اراميكس والجمارك كالعادة ..
فيديو
YouTube Link



"ZTE" تطرح أنحف هاتف ذكي رباعي الأنوية
يحتوي على برنامج حماية من عمليات القرصنة واختراقات النظام المعلوماتي


طرحت شركة الاتصالات الصينية "ZTE" الرائدة في صناعة الهواتف الذكية منتجها الجديد، الذي يحمل الاسم الرمزي "Grand Era U985"، واصفةً إياه بأنه أنحف هاتف ذكي رباعي الأنوية في العالم.

ويتميز هذا الهاتف باحتوائه على برنامج حماية أمنية تم تطويره من قبل الشركة خصيصاً وأطلق عليه اسم "Palm Manager"، من شأنه حماية الجهاز من عمليات قرصنة واختراقات النظام المعلوماتي الخاص بالمستخدم. 

ويبلغ سمك "أنحف هاتف ذكي رباعي النواة في العالم"، في أنحف نقطة فيه 7.9 مم، بينما يبلغ متوسط سمك الهاتف حوالي 8.6 مم. وهو مزود بشاشة عرض لمسية قياسها 4.5 بوصة (11.43 سم)، بدقة وضوح 1280×720 بيكسل.

ويحتوي الهاتف على كاميرا خلفية بدقة 8 ميغابيكسل مزودة بخاصية التركيز التلقائي قادرة على التقاط فيديو بدقة عالية التحديد "HD".

ويعمل الجهاز ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.0"، ويستخدم معالج "تيغرا 3" رباعي الأنوية.

وأوضح هي شيو، الرئيس التنفيذي لـ"ZTE" أن "الشركة تتوقع أن يُحدث منتجها الجديد تأثيراً بالغاً في قطاع الهواتف الذكية وتجربة رائعة للمستخدم، وأن يكون له أصداء في الخارج كما في الداخل". ولم تفصح الشركة عن موعد طرح الهاتف أو السعر بعد.

في سياق متصل تعتزم شركة "ZTE" إبرام اتفاقية شراكة مع شركة "موزيلا" رائدة البرمجيات لتطوير هاتف ذكي يعمل بنظام تشغيل "موزيلا فايرفووكس"، كما أعلنت الشركة الصينية أن أولى هواتفها الذكية بهذا النظام الجديد سينطلق بحلول العام القادم.

يُذكر أن شركة "موزيلا" طورت نظام تشغيل موزيلا المعروف باسم "B2G"، ليحمل الاسم "فايرفوكس أو إس خصيصاً للهواتف الذكية. وأعلنت أن شركة "ZTE" الصينية إحدى حلفائها في هذا المشروع، بجانب شركات اتصالات أخرى.