الاثنين، 18 مارس 2013

الإخبارية اليومية














توجيه ملكي يمنع مسئولي الدولة من الإدلاء بتصريحات خارج اختصاصهم

كشفت مصادر صحفية عن توجيه ملكي يقضي
بمنع المسئولين في الدولة من الإدلاء بأية تصريحات لوسائل الإعلام، لا تدخل تحت اختصاص الجهة التي يعملون بها.

وشدد التوجيه على أن تكون تصريحات مسئولي الدولة محصورة في نطاق اختصاصهم فقط وفي الإطار المسموح به، وبما لا يتعارض مع السياسات العامة للدولة، إضافة إلى التأكيد على عدم التطرق لأمور لها علاقة بالدول الأخرى لا تعني المملكة، ما قد يعتبر تدخلاً في شئون هذه الدول.

ووفقاُ لصحيفة "المدينة"، فقد تم توجيه الأمر لجميع الوزارات وقطاعات الدولة العسكرية والمدنية للعمل به والتقيد بما جاء فيه.





وفاة الأمير متعب بن عبد الله عن عمر يناهز 53


واس- الرياض:
 اصدر الديوان الملكي بيانا اعلن خلاله وفاة الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود وتاليا نص البيان :

"انتقل إلى رحمة الله تعالى اليوم السبت الموافق 4/5/1434هـ الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز بن مساعد بن جلوي آل سعود عن عمر يناهز (53) عاماً، وسيُصلى عليه ـ إن شاء الله ـ بعد صلاة عصر يوم غدٍ الأحد 5/5/1434هـ بجامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض .

تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه، وأسكنه فسيح جناته، إنا لله وإنا إليه راجعون ".
نائب وزير الدفاع يحاضر في مواقف الأمير سلطان
المدينة المنورة - إبراهيم الجابري
الأحد ١٧ مارس ٢٠١٣


يُلقي نائب وزير الدفاع الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز بعد غد محاضرة في الجامعة الإسلامية حول «المواقف الإنسانية في حياة الأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله».

ورحّب مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا بالأمير خالد في رحاب الجامعة للمشاركة في برنامجها الثقافي ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013.

وأوضح أنَّ المحاضرة ستتناول جوانب من المواقف الإنسانية للأمير سلطان بن عبدالعزيز رحمه الله، مؤكداً أن «الفقيد يستحق من الجميع استذكار سيرته الخيِّرة، فهو الرجل الذي عرفه الشعب السعودي رجلاً شهماً نبيلاً كريماً، وأجمع الوطن على حُبّه والدعاء له في حياته وبعد مماته، لما قدّمه من خدمة لوطنه طوال عقود من حياته، ولما له من إسهامات كبيرة في خدمة الفقراء والمحتاجين، ورعاية المرضى وذوي الاحتياجات الخاصة».

وأشار الدكتور العقلا إلى أن المحاضرة دُعي إليها عدد كبير من المسؤولين والعلماء والمثقفين والمفكرين والإعلاميين رجالاً ونساءً، إذ ستنقل إلى القسم النسائي في قاعة خاصة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة.




سوار الذهب : المدينة المنورة مركز الثقافة العلمية والإسلامية والعربية
مسؤولون كبار في دول عربية وإسلامية يشيدون باختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية


الأمير سلمان بن عبدالعزيز خلال رعايته حفل افتتاح مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية (واس)

٢٠١٣/٣/١٦ @ ١٢:٥٤ م


أشاد عدد من كبار المسؤولين في الدول العربية والإسلامية ، باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013، باعتبارها عاصمة دولة الإسلام الأولى ولمكانتها العظيمة في التاريخ الإسلامي، ودورها الرائد والكبير في نشر الثقافة الإسلامية في مختلف أنحاء المعمورة.

وأكدواعقب حضورهم حفل افتتاح هذه المناسبة أن النهضة الإسلامية والفكرية والعلمية في المدينة المنورة شكلت علامة فارقة في التاريخ العربي الإٍسلامي، مما كان له أكبر الأثر على العالم برمته.

وأوضح الرئيس الأسبق لجمهورية السودان المشير عبدالرحمن سوار الذهب بهذه المناسبة ، أن المدينة المنورة منذ أن شرفها رسول الله صلى الله عليه وسلم وهي مركز الثقافة العلمية والإسلامية والعربية، وذلك بوجود الدعوة الأولى التي قادها رسول الله – صلى الله عليه وسلم -، ومن ثم استمرت عاصمة لكل الأعمال الخيرية والسياسية والاجتماعية والثقافية حتى عندما تم نقل العاصمة إلى الكوفة استمرت حلقات العلم ومجالس العلماء كلها تنطلق من المدينة المنورة. وقال: ما نشهده اليوم هو إحياء لذلك العهد الذي بدأت فيه المدينة المنورة مركزاً للإشعاع الرئيسي للنور الإسلامي المحمدي.

وعبر سوار الذهب عن سعادته الغامرة بأن تستعيد المدينة المنورة مكانتها الثقافية والعلمية ، من خلال اهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله الذي يؤكد مدى ما تتمتع به المملكة من طفرة علمية واسعة .

وهنأ الرئيس السوداني الأسبق ، القائمين بهذا الأمر في المملكة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – حفظه الله – على المجهودات الضخمة التي يقومون بها، وقال إن الإسلام كما هو معروف يتعرض لهجمة شرسة من بعض دول العالم، كما جاء ذلك في بعض الصحف الغربية، فهذه أيضاً حقيقة فرصة لتنبعث من جديد حملات الإعلام المنصفة للإسلام من المدينة المنورة لتظهر حقائق الإسلام، وتدحض تلك الشائعات المغرضة التي لا هم لها إلا ترويج الأكاذيب على الإسلام والمسلمين، داعياً الله تعالى أن يوفق القائمين على هذا الأمر لتنطلق هذه الحملة الطيبة لتعيد للإسلام مكانته ومفاهيمه الصحيحة بين دول العالم.

وعد وزير الأوقاف السابق في جمهورية مصر العربية، الدكتور محمد علي محجوب، اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بوصفها منبع الحضارات ومصدرها ليس على مستوى العالم الإسلامي والعربي بل على مستوى العالم كله. وقال: إن المدينة المنورة انطلقت منها أول وثيقة عالمية لحقوق الإنسان حتى قبل أن يعرف العالم ما يسمى بالإعلان العالمي لحقوق الإسلام الذي صاغ الحريات، حيث أن أول من وضع وثيقة حقوق الإنسانية الرسول الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – وصاغها ووقعها من هنا من المدينة المنورة, حين كان العالم كله في الغرب والشرق يعيش في الظلام والجهالة والتعصب وكانت هذه الوثيقة نموذجا للإخاء الإنساني وهي المعروفة بصيغة المدينة بين فيها ما بين المسلين وغير المسلمين وجعل العالم كله في بوتقة واحدة ووضع أسس العلاقة بين المسلم وغير المسلم.

ونبه الدكتور محجوب ، إلى أن المدينة المنورة مصدر لحقوق الإنسان وقبلة العالم الإسلامي كله ولذلك ليس غريبا أن تعتبر هي العاصمة الثقافية ليس للعالم الإسلامي وإنما العاصمة العالمية الثقافية والفكرية العادلة والمستنيرة للعالم أجمع .

وأبان ، أن وثيقة حقوق الإنسان العادلة التي وضعها رسول الله – صلى الله عليه وسلم – صانت كرامة الإنسان في حرية اعتقاده وممارسة شعائره في فكره المستنير، مبينا أن اختيار المدينة المنور عاصمة للثقافة الإسلامية مبعث فخر هذا للأمة الإسلامية وهو حق للمدينة المنورة وخاصة أن العالم احترم واعترف بفضلها وأعاد إليها مكانتها السامية كعاصمة ومنارة للثقافة العالمية وليس للثقافة الإسلامية وحدها.

من جانبه، قال وزير التعليم والعلوم السابق في تركيا، الدكتور أنس كاريتش، إن اختيار المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية ليس بجديد عليها فهذه المدينة المباركة امتداد لتاريخ عظيم رسمته الرسالة المحمدية ومن خلالها عرف العالم الإسلام وسماحته، كما أن الله تعالى فضلها بعد مكة المكرمة فجعلها مصدر الإشعاع والهدي الإلهي ومنبعاً لازدهار الثقافة الإسلامية في مختلف فروعها ومهوى لأفئدة المسلمين قاطبة من مختلف أقطار العالم، وهي مناط العلماء والمؤرخين عبر العصور، واختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية هو حق لها دون أن يستشار في ذلك أحد، فتاريخها يشهد على معالمها، وهو فخر تستحقه المدينة المنورة.

وأعرب كاريتش ، عن سروره بما شاهده ولمسه لحظة وصوله هذه الأراضي المقدسة من ترحيب وحسن استقبال في المطار والاهتمام والعناية بالضيوف منوهاً في سياق متصل بالتوسعة الكبيرة والعظيمة في المسجد النبوي الشريف والخدمات التي تقدم للزائر داخل وخارج المسجد وتوفيركل ما يحتاجه الزائر .

وأكد كبير المفتيين ومدير إدارة الإفتاء بدائرة الشئون الإسلامية والعمل الخيري في حكومة دبي، الدكتور أحمد الحداد، أن المدينة المنورة أجدر بأن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية ليس من الآن أو من هذا العام وإنما من قديم الزمان فهي أساس الثقافة الإسلامية وعاصمتها الأولى فلم يعرف الإسلام إلا عن طريق المدينة المنورة التي شع منها نور الإسلام ، و تنزل فيها وحي الله وانبثق منها نور رسول الله صلى الله عليه وسلم والتي خرج منها أصحابه – صلى الله عليه وسلم – إلى أصقاع الأرض برقاعها المختلفة من أجل أن ينشروا دين الله عز وجل الذي بعث به نبيه صلى الله عليه وسلم للعالمين بشيرا ونذيرا رحمة وهدى للعالمين.

وزاد بالقول : إن المدينة المنورة لا بد أنتكون عاصمة للثقافة الإسلامية ، و الأهم أن تكون في محل اهتمام المؤسسات العالمية والمسلمين أجمعين لمعرفتهم لهذه المدينة وفضلها ونورها وخيرها وبركتها وهذا يقتضي منهم أن يكون اهتمامهم بالمدينة المنورة اهتماما كبيرا بأن يجعلوها قبلتهم الأولى في الثقافة الإسلامية لأنهم لم يعرفوا الثقافة إلا من خلالها ويقتضي من المدينة المنورة أن تقوم بواجبها أكثر فأكثر زيادة في التعريف ولاسيما في الآثار والحفاظ وبقاء الآثار وترميم من اندثر منها وتوثيق تلك الآثار التي هي آثار نبوية والمسلمين أجمعين.

وأوصى الحداد ، بإقامة الأنشطة المختلفة في هذه العاصمة الإسلامية الأولى الفكرية والأدبية والتاريخية ، بالإضافة إلى الأنشطة الأولى في مصادر التشريع الإسلامي الكتاب والسنة ، وغير ذلك مما يثري الثقافة الإسلامية العظيمة.









أمير المدينة : “تاريخ طيبة الطيبة يشدنا إليه عبق الماضي وشرف المكانة لهذه المدينة الطاهرة”

واس- المدينة المنورة
الأحد 17/03/2013
أبدى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 فخره واعتزازه بالمدينة المنورة وأهلها ، معرباًعن أمله في أن يكون عند حسن الظن لتحقيق تطلعات وثقة ولى الأمر واحتياجات أبناء وأهالي وزوار مدينة المصطفى عليه الصلاة والسلام وعموم منطقة المدينة المنورة .
وقال سموه في كلمة افتتاحية للعدد الجديد من مجلة «بيت المواطن «التي تصدرها الشؤون الإعلامية بإمارة المنطقة أمس، وأنا هنا في طيبة الطيبة أحمل قيمة المسؤولية وقمة الشرف من ولي الأمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - في تكليفي وثقته بأن أكون في موقع خدمة هذه البلاد من خلال إمارة منطقة المدينة المنورة، وهي ذات المسؤولية التي قدمها صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز خلال فترة عمله أميرا لهذه المنطقة وقدم لها ما يتوجب عليه من مسؤوليات ومهام. وأوضح سموه أن هذه المسؤولية تتوافق مع مناسبة عزيزة تستحق الجهد والبذل والعناء وشرف الخدمة فيها وهي بدء فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 على مدار عام كامل من النشاطات والفعاليات التي أعدها أبناء وبنات طيبة الطيبة والمسؤولون والمثقفون تحضيراً لهذه المناسبة .
وأكد أمير منطقة المدينة المنورة أن عبق الماضي وشرف المكانة يشدان الجميع لهذه المدينة الطاهرة التي أقام فيها سيد الخلق محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم وانطلقت منها الدولة الإسلامية الأولى حتى أصبحت راية الإسلام ترفرف في كل أرجاء الدنيا, سائلا المولى العلي القدير أن يوفق الجميع لأداء الأمانة العظمى تجاه الدين ثم الوطن لتبقى المدينة المنورة درة مضيئة في جبين هذا الوطن العزيز.









وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة: 
المدينة فضّلها الله بالعلم والإيمان عاصمة للثقافة والعلم 



قال سعادة وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة - الأستاذ سليمان بن محمد الجريش بمناسبة انطلاق فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م لقد اكتسبت المدينة المنورة عزها ومجدها بدخول خاتم الأنبياء والرسل صلى الله عليه وسلم إليها، فهي عاصمة الإسلام الثقافية الأولى، وهي المدينة التي شهدت نزول الوحي الإلهي على نبينا محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم، وظلت منذ عهد الصحابة مقصد طلاب العلم من شتى أرجاء المعمورة، وها نحن اليوم نرى المدينة المنورة المقصد الأول لطلاب العلم الشرعي من أنحاء الدنيا، كما يحتضن المسجد النبوي الشريف حلق العلم ودروس الخير لسمعتها المضيئة التي يعود بعضها إلى قرون مضت. 

مضيفاً أن المدينة المنورة فضَّلها الله عزَّ وجلَّ بالعلم والإيمان عاصمة للعلم والثقافة فهي دار الإيمان ودار النبوة محروسة بعناية الله وحفظه في ظل قيادة حكيمة من ولاة أمر هذه البلاد المباركة وعلى رأسهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله- وسمو ولي عهده - حفظه الله-، وجهود صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة لخدمة هذه المدينة المقدسة من خلال دعم الحركة العلمية والثقافية في المدينة المنورة التي لا تخفى على أحد. 

وأشار إلى أن المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة جوهرتا هذه البلاد هما أحق المدن بأن تكونا عاصمة للثقافة فاتخاذ القرار بأن تكون مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم عام 1434هـ - 2013م عاصمة للثقافة جاء بعد أن تم اختيار مكة المكرمة عاصمة للثقافة الإسلامية عام 1426 هـ - 2005م ولا شك أنه ومنذ أن اختيرت المدينة المنورة لهذا الحدث الثقافي الكبير تضافرت الجهود للإعداد والتحضير للفعاليات بشكل جعلها تشمل كل الجوانب الثقافية والحضارية والتاريخية والعلمية وغيرها، وأتيحت الفرصة لكل من يرغب المشاركة عن طريق اللجان العاملة والتواصل المستمر، وكانت حصيلة هذا الجهد مزيداً من التفاعل وبصورة تعكس واقع المجتمع المدني، ودوره الريادي في رعاية الثقافة والاهتمام بها، كما أن الجهد الذي بذله سيدي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، حيث يرأس اللجنة العليا للمناسبة ويشرف على كافة أعمال اللجان، بما منحه من مساحة واسعة للعمل المنظّم وتسهيل كافة المعوقات، ودعم كل الجهود التي بذلها الزملاء والزميلات في كافة اللجان العاملة، مدركين أن الجميع شريك بهذا النجاح، وقد بذلوا كل ما في وسعهم لتكون المناسبة بالشكل المؤمل منها، مدركين أن العمل مهما كان لا بد أن يلحقه التقصير، لكن الأمل بالله ثم بتقدير الجميع لذلك. 









“الإيسيسكو” تضع برنامج احتفالها بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية

٢٠١٣/٣/١٦ @ ١٢:٢٣ م

أعدت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، في إطار الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2013م، برنامجاً مفصلاً يحتوي على مجموعة من الأنشطة التربوية والعلمية والثقافية والاتصالية التي سيتم تنفيذها في هذا الإطار طيلة السنة الجارية.

وستعقد (الإيسيسكو) في هذا السياق في المدينة المنورة ، ملتقى إقليمياً لتطوير مؤسسات تعليم القرآن الكريم، خلال الفترة من 25 إلى 28 مارس الحالي، بالتعاون مع الهيئة العالمية لتحفيظ القرآن الكريم، واجتماعاً لمسؤولي الإذاعات القرآنية في الدول الأعضاء لدراسة سبل تعزيز دور الإعلام السمعي في التعريف بقيم الإسلام السمحة، يومي 13 و14 أبريل، بالتعاون مع اتحاد الإذاعات الإسلامية، ووزارة الثقافة والإعلام في المملكة، وورشة إقليمية للمسؤولين التربويين حول استخدام تقنية المعلومات والاتصال في التربية البيئية، خلال الفترة من 7 إلى 10 سبتمبر، بالتنسيق مع جامعة طيبة، وورشة إقليمية حول الطرق التربوية الحديثة لتنمية روح المبادرة والابتكار لدى الشباب الباحثين عن فرص عمل، بالتنسيق مع جهة الاختصاص في المملكة العربية السعودية.

كما تعقد الإيسيسكو ، ندوة دولية حول تجديد الخطاب الإسلامي في الغرب من أجل تعزيز الحوار بين أتباع الحضارات والديانات (في إطار تفعيل كرسي (الإيسيسكو) للحوار واحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2013) في مدينة ليل الفرنسية خلال الفترة من 7 ــ 9 يونيو، والاجتماع العاشر لرؤساء المراكز الثقافية والجمعيات الإسلامية في أوروبا لتفعيل مبادرة خادم الحرمين الشريفين للحوار بين أتباع الديانات والثقافات، في مدينة لندن يومي 26 ــ 27 يونيو، وندوة إقليمية حول الفجوة الرقمية ومتطلبات مواجهتها في العالم الإسلامي في مدينة جدة، خلال الفترة من 21 ــ 24 أكتوبر بالتعاون مع جامعة الملك عبد العزيز.

وسيحتضن المقر الدائم للإيسيسكو في الرباط الاجتماع الثالث عشر للمجلس الاستشاري لتنفيذ الاستراتيجية الثقافية للعالم الإسلامي خلال الأسبوع الأخير من أكتوبر.

وسيتوج برنامج أنشطة (الإيسيسكو) بعقد المؤتمر الإسلامي الثامن لوزراء الثقافة في مدينة جدة يومي 21 و22 ديسمبر 2013 بالتنسيق مع منظمة التعاون الإسلامي ووزارة الثقافة والإعلام في المملكة العربية السعودية.

وستكون (الإيسيسكو) حاضرة ومشاركة في بعض الأنشطة التي ستنفذها الجهات المسؤولة عن مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.
وستشهد المدينة المنورة طيلة هذه السنة إقامة العديد من المعارض، وتنظيم ورش عمل، وملتقيات، وندوات ثقافية وفكرية وعلمية. ومن بين المعارض الفنية المبرمجة: معرض تشكيلي جماعي، ومعرض (المدينة المنورة: الماضي-الحاضر- المستقبل)، ومعرض (المكنان: حروف وألوان)، وعرض تراثي شعبي خاص بتراث المدينة المنورة الثقافي والحضاري، كما سيتم تنظيم الأيام المفتوحة للتراث الإسلامي في المدينة المنورة.

وسيتم خلال فترة الاحتفالية الاحتفاء بكبار علماء المدينة المنورة وتكريم الأحياء منهم واستعراض آثارهم العلمية، وستمنح جائزة الإيسيسكو لأحسن منتج للصناعات التقليدية في المدينة المنورة، وجائزة (الإيسيسكو) للمبدعين من الطلاب والأساتذة والفنانين حول المدينة المنورة.

وستشارك عدد من الجهات الرسمية والأهلية والمؤسسات العلمية والثقافية والأكاديمية في تنظيم محاضرات وندوات علمية حول تاريخ المدينة المنورة وآثارها ومعالمها العلمية والتاريخية.
مما يذكر أن الاحتفاء بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013 يأتي تنفيذاً لبرنامج (الإيسيسكو) لعواصم الثقافة الإسلامية 2005 ــ 2024 المعدل الذي اعتمده المؤتمر الإسلامي السادس لوزراء الثقافة المنعقد في باكو عام 2009م.









دشن معرض ملتقى الحياة في الحاضر والماضي...الربيعة:
الملك عبدالله وجه بتركيز الأولويات الصحية على مكة والمدينة

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وجه بأن تكون مكة المكرمة والمدينة المنورة من الأولويات التي يجب الاهتمام بها من الناحية الصحية. وبين خلال افتتاحه أمس معرض ملتقى الحياة الصحية، أن المدينة المنورة ستكون متقدمة في المستقبل القريب في الخدمات الصحية والتقنية.

وأشار إلى أن الوزارة تخطط جنبا إلى جنب بما يعكس الأرقام لتحقيق رعاية صحية آمنة ومناسبة وعادلة تضمن ألا تكون زيادة عدد زوار المسجد النبوي بعد التوسعة مؤثرة على الخدمات الصحية المقدمة للأهالي، مشيرا إلى أن الوزارة ممثلة في الشؤون الصحية بالمنطقة تستعد لأن تكون شريكة في احتفالية المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية.
واطلع الربيعة على ما يحتويه المعرض من مجسمات للمشاريع الصحية المنفذة والجاري تنفيذها والتطورات التي تشهدها الخدمات الطبية في المنطقة، كما اطلع على عدد من الصور الفوتوغرافية التي تسلط الضوء على المشاريع الصحية ومباني المستشفيات والمراكز الصحية وسيارات الإسعاف في الماضي والحاضر، عقب ذلك توجه إلى سيارة بنك الدم المتنقلة واطلع على ما تحويه بداخلها من أجهزة طبية، كما اطلع على سيارة وحدة (الماموغرام) المتنقلة التابعة لمركز طيبة للكشف المبكر عن الأورام، عقب ذلك زار مركز القبلتين للرعاية الصحية الأولية وتجول في مرافقه واطلع على الخدمات التي يقدمها ثم توجه إلى فرع الجمعية السعودية الخيرية لمكافحة السرطان واطلع على عرض مرئي عن الخدمات التي يقدمها ونسبة المرضى الذين تعافوا من الإصابة بالمرض، وأكدلـ الدكتور الربيعة «عكاظ»، أن الوزارة حريصة على مشاركة الجمعيات الخيرية في عملها الخيري النبيل وأن تعمل مرافقها جنبا إلى جنب مع الجمعيات الخيرية وبالذات المتخصصة في مكافحة السرطان. وأضاف الربيعة خلال زيارته لمركز طيبة للكشف المبكر، في إطار جولة تفقدية لمرافق الوزارة بالمدينة المنورة، أن الوزارة بتوجيهات خادم الحرمين الشريفين، تنشئ العديد من المراكز المتخصصة في علاج الأورام، إضافة إلى مركز الكشف المبكر عن السرطان سواء على مستوى الرعاية الصحية الأولية أو المستشفيات المرجعية، مشيرا إلى أنه توجد حاليا 5 مراكز لعلاج أورام، فيما يجري العمل حاليا على إنشاء ثلاثة مراكز متخصصة لعلاج الأورام. وكشف عن أن هناك برامج مستقبلية في جميع المناطق بدون استثناء للتصدي لهذه الآفة. وعن دعم رجال الأعمال للجمعيات المتخصصة في الوقاية والعلاج من الأمراض المنتشرة.
كما ثمن وزير الصحة الأداء والمستوى الطبي والخدمات العلاجية المتميزة المقدمة للمرضى في مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة. وقال، خلال جولته التفقدية على أقسام المركز، أمس الأول، «سعدت بوجودي في المركز، ويثلج صدري ما شاهدته من خدمات وتجهيزات وقوى عاملة متميزة.







د. الربيعة: لجنة وزارية لتوظيف السعوديين والأولوية لمنسوبي صحية المدينة
أطلق أول رسالة عبر الجهاز اللاسلكي الخاص بإدارة الطوارئ والأزمات

حسين بختاور - أحمد النهاري
الأحد 17/03/2013


كشف وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة عن تشكيل لجنة وزارية لتوظيف جميع السعوديين الخريجين ممن تقدموا بوظائف سابقة للشؤون الصحية مشيرًا إلى أن وزارة الصحة تسعى لتوظيف جميع من تنطبق عليهم الشروط وتدريبهم وتأهيلهم وقال في تصريحه لـ»المدينة»: إن الأولوية في الترشيح الموسمي في فترة الحج ستكون غالبيته من أهالي منطقة المدينة المنورة مؤكدًا أن من يأتون من خارج المدينة المنورة هم خبرات معينة ومحدودة ولا تشكل رقمًا كبيرًا جدًا، والأرقام والإحصاءات معلنة ودائما إذا وجد الشخص المتخصص في المنطقة يكون له الخيار الأول.
جاء ذالك لدى تدشينه أمس معرض ملتقى الحياة الصحية بالمدينة المنورة وشاهد الدكتور الربيعة عرضًا مرئيًا عن الخدمات الصحية بالمنطقة يحاكي واقع الخدمات الطبية قديمًا وحديثًا ثم اطلع على المؤشرات الإحصائية للخدمات الصحية وشاهد عرضًا عن رواد القطاع الصحي بمنطقة المدينة المنورة والمتمثل بمدراء العموم السابقين للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة بعد ذلك شاهد فيلم وثائقي يحاكي مسيرة التمريض ثم وقف على عدد من المشاريع الصحية بالمنطقة قدمها مساعد المدير العام للمشاريع والشؤون الهندسية بصحة المدينة سمير ابو جامل وتضمن العرض استعراض العديد من المشاريع القائمة بالمنطقة ونسب الإنجاز ومدة التسليم بالإضافة إلى التعديلات التي طرأت على المرافق الصحية الجديدة. 

العربات المتنقلة 
قام وزير الصحة بعد ذلك بزيارة الأجنحة المشاركة في المعرض ثم العربة المتنقلة لمركز طيبة للكشف المبكر عن أمراض السرطان بالإضافة إلى زيارته للعربة المتنقلة الخاصة بمركز التبرع بالدم بعد ذلك استمع معاليه إلى شرح قدمه مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة الدكتور هاني فيض تحدث فيه عن تفعيل الربط اللاسلكي لجميع مستشفيات ومراكز المنطقة ومحافظاتها وبادر الربيعة بالمشاركة بإطلاقه رسالة عبر الجهاز اللاسلكي الخاص بإدارة الطوارئ والأزمات مخاطبًا القطاع الصحي بالحملة وعدد من القطاعات الصحية الأخرى وجه من خلالها العاملين بالقطاع الصحي على تقديم أرقى الخدمات الصحية وتجويدها ثم دشن الدكتور الربيعة متابعة حركة الإسعافات عبر الشبكة العنكبوتية بعد ذلك قام الوزير بجولة تفقدية لعدة مرافق صحية بالمدينة وكانت البداية بمركز صحي القبلتين حيث تفقد أقسام المركز والتقى بعدد من المراجعين الذين ثمنوا جودة مستوى الخدمات الصحية التي يقدمها المركز.

مركز طيبة 
ثم قام بزيارة لمركز طيبة للكشف المبكر للسرطان وتفقد أقسام المركز وشاهد عرضًا عن الخدمات التي يقدمها المركز والمؤشرات الإحصائية للمراجعين بعد ذلك تفقد معاليه مستشفى أحد واطلع على الخدمات الطبية المقدمة بقسم جراحة اليوم الواحد وقسم الحضانة وغرف العمليات وتفقد قسم السجلات الطبية واستمع إلى ملاحظات بعض المراجعين.

صحي القبلتين 
فيما أبدى وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة سعادته بعد قياس مستوى الرضى من قبل المستفيدين من الخدمات الصحية المقدمة بمركز صحي القبلتين بالمدينة المنورة وقال لـ»المدينة» نسعد بهذا التغيير والتطور في المرافق الصحية وبالأخص في مراكز الرعاية الصحية الأولية وأشار الربيعة إلى أن الوزارة تجري عملياتها التطويرية الدائمة وأضاف لن نتوقف عن هذا الحد بل نسعى للأفضل في كل مرافق وزارة الصحة من خلال تطبيق أعلى معايير الجودة في جميع المنشآت الطبية بمدن المملكة وأجاب الربيعة على استفسار حول إحلال جميع المباني المستأجرة الخاصة بمراكز الرعاية الصحية الأولية إلى مباني نمودجية مميزة قائلًا المشروعات الآن تجري على أرض الواقع والوزارة لا تزال تبحث عن أراضٍ مناسبة وسيتم الانتهاء منها في المواعيد المحددة حسب خطط الوزارة الإنشائية للمرافق الصحية وأشار إلى التعاون القائم بين وزارته ووزارة المالية لإيجاد بدائل للأراضي وشدد أن المشروعات موجودة وتجري وفق خطة الوزارة التحديثية للمرافق الصحية في كامل مدن المملكة.

المدينة عاصمة للثقافة
واوضح د. الربيعة أن وزارة الصحة ممثلة بالشؤون الصحية بالمدينة المنورة تسعد بأن تكون شريكة في احتفاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة وبلا شك أن وجود الصحة مع الثقافة تؤكد أن المثقفين وأهالي المدينة يجب أن يعيشوا بصحة وجودة حتى يستطيعوا أن ينتجوا ثقافة عالية تليق بهم ووزارة الصحة في الواقع أحبّت أن توضح لأهالي المدينة وزوار هذا الملتقى الصحي ما لدى الوزارة من جهود وتخطيط واستراتيجية هي في الواقع تبنى يومًا بعد يوم، 

مركز طيبة للسرطان
وقام الوزير بجولة لمركز طيبة للكشف المبكر عن السرطان وتحدث فيه عن الخدمات التى تقدمها جمعية السرطان ممثلة في مركز طيبة للكشف المبكر عن السرطان وقال: «إن وزارة الصحة حريصة جدًا على مشاركة الجمعيات الخيرية في عملها الخيري النبيل، وأن تكون مرافقة لوزارة الصحة لتعمل جنبًا إلى جنب وبالذات مكافحة السرطان، وزارة الصحة وبتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين تقوم بإنشاء العديد من المراكز لعلاج الأورام وكذلك مراكز الكشف المبكر سواء على مستوى الرعاية الصحية الأولية أو المستشفيات المرجعية، فيوجد لدى الوزارة حاليًا خمس مراكز علاج أورام قائمة وتعمل، ونقوم بإنشاء «3» مراكز حاليًا ولدينا كذلك برامج مستقبلية في كل مناطق المملكة للتصدي لهذه الآفة، واكتشافها مبكرًا وعلاج كل من يصاب بهذا المرض،









الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة تنظم لقاءً علميًّا عن المدارس التاريخية

الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

أقام كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية مساء أمس لقاءً علميًّا عن المدارس التاريخية ضمن الفعاليات الثقافية لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية.

وتحدث أستاذ التاريخ الوسيط والبيزنطي بالجامعة التونسية وجامعة الدمام الدكتور محمد الطاهر المنصوري عن الحضارة العربية الإسلامية مؤكدًا أنها حضارة عظمى أسهمت في إفادة البشرية عامةً.

وتناولت المحاضرة أفكار العلامة المؤرخ ابن خلدون واستفادة المؤرخين الأوروبيين من سلسلة أفكاره عند كتابة التاريخ , إلى جانب عدد من المسائل التاريخية الأخرى.








2600 توصيلة مياه لمنازل الحناكية


المهندس صالح جبلاوي

٢٠١٣/٣/١٧ - العدد ٤٦٩

كشف مدير عام المياه في المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي، عن الانتهاء من تنفيذ الخطوط الرئيسة الناقلة وخزانات التجميع ومحطات الضخ والشبكات الرئيسة والفرعية والتوصيلات المنزلية للمياه لمنازل المواطنين في محافظة الحناكية، مبيناً أنه تم تنفيذ الشبكات الرئيسة والفرعية بطول 56 كم وعدد 2600 توصيلة منزلية.
وأضاف أنه تم بدء تشغيل وإطلاق الماء بنظام المناوبات في بعض الأحياء في مدينة الحناكية، وجارٍ العمل على استكمال تنفيذ الشبكات والتوصيلات المنزلية في باقي الأحياء من خلال العقود الجاري تنفيذها حالياً.








برعاية حرم أمير المدينة
جمعية طيبة النسائية تنفذ برنامج المهارات الحياتية

المدينة المنورة - إيناس المخلفي
نفذت جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية بالمدينة المنورة بالتعاون مع مكتب التربية العربي لدول الخليج الاربعاء برنامج المهارات الحياتية، ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية وذلك بفندق "كريم بلو" بالمدينة المنورة، تحت رعاية حرم أمير منطقة المدينة المنورة سمو الأميرة لؤلؤة بنت أحمد السديري

وأوضحت المديرة التنفيذية بجمعية طيبة النسائية بالمدينة المنورة بارعة بنت بهجت خجا أن الهدف من البرنامج بناء الكفايات اللازمة لتنمية الفرد في مختلف المجالات وبالتالي التنمية البشرية ككل والتي تقود إلى تبني سلوكيات إيجابية لدى هؤلاء الأفراد للتعامل بفعالية مع متطلبات وتحديات الحياة اليومية. وأضافت خجا أن جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية أقدمت على هذه الخطوة إيماناً منها بأهمية النهوض بالمجتمع وترسيخ مفهوم التنمية الشامل حيث تم اختيار بعض المحاور التدريبية بعناية خاصة والتي تندرج تحت برنامج المهارات الحياتية لتنفيذها ضمن سلسلة من البرامج التدريبية ولتقديمها لمجتمع المدينة المنورة على مدار العام تزامناً مع فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م.







«أسرتي» تدرب سيدة كل ساعة والنساء الأكثر إقبالاً على البرامج التدريبية

 
الشيخ عبدالباري الثبيتي

المدينة المنورة - خالد الزايدي


سجلت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة رقماً قياسياً في أعداد المستفيدين من برامجها الأسرية التدريبية من النساء خلال الربع الاول من العام الجاري حيث دربت نحو ألفي سيدة بمتوسط تدريب سيدة كل ساعة طوال الاشهر الأولى من العام الجاري ضمن برنامج رخصة قيادة الأسرة وبرنامج بناء أسرة وبرنامج نحو أسرة مستقرة حيث تفوقن على الرجال بنحو 3 أضعاف بتدريب جمعية أسرتي لنحو 534 شابا في برنامج رخصة قيادة الأسرة خلال الفترة نفسها.

وقال فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي أمين عام الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة ان فكرة مشاريع البرامج الأسرية وخدمات المستفيدين بجمعية أسرتي تقوم على احتضان ورعاية الأسرة والتي هي نواة المجتمع ومن الأسر يتكون المجتمع، وبالعمل على استقرار الأسر يكون استقرار المجتمع، وبالتالي تقوم النظرة الإستراتيجية للجمعية للعمل على استقرار المجتمع من خلال الاهتمام بنشأة الأسرة وأضاف فضيلة الدكتور الثبيتي أن هذه المشاريع تهدف إلى تدريب الزوجين على احتواء المشكلات الزوجية وتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج والأسر الناشئة في سنتها الأولى إضافة إلى إيجاد الألفة والرحمة بين أفراد الأسرة وتحسين إدارة الأسرة ماديا وتربويا والحرص على زيادة الثقافة والوعي الأسري كما تسهم تلك المشاريع في خفض نسبة المشكلات الأسرية في المجتمع وتوعية طلاب وطالبات الجامعات والمدارس وإكساب المهارات اللازمة للحياة الزوجية الأسرية المستقرة للمقبلين والمقبلات على الزواج وخفض نسب الطلاق في المجتمع ودعم الأسر ببرامج تعمل على غرس سلوكيات ومهارات بناءة وتصحيح بعض المفاهيم الخاطئة في تربية الأبناء.








7 الاف زائر في اختتام فعاليات المرور بالمدينة

متابعة -أحمد السالم-المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأحد 17/03/2013

اختتمت صباح أمس فعاليات و أنشطة أسبوع المرور الخليجي التاسع والعشرين بالمدينة المنورة بعد إقامة العديد من المحاضرات التوعية وتوزيع العديد من البروشورات والمطويات التي وصلت إلى 90 الفا و 3500 أشرطة (cd) عن السلامة المرورية وتوزيع كروت على شكل رخصة قيادة تحمل عبارات وإرشادات خاصة للقيادة الآمنة وصل عددها 5000 كرت و توزيع مايقارب 5000 مجلة خاصة عن السلامة المرورية وكذلك توزيع فلودرات وصل عددها إلي 5000 و أدعية السفر 5000 تم توزيعها على قائدي المركبات و 3000 وردة وزعت على زوار المعرض و على قائدي المركبات بالتقاطعات كما تم تركيب لوحات أرشادية لفعالية أسبوع المرور الخليجي التاسع والعشرين وتوزيعها على التقاطعات وكانت إدارة مرور منطقة المدينة قد وفرت خلال الفعالية 4 حافلات لنقل أكثر من 7 آلاف طالب من المدارس إلى معرض الفعالية خلال أسبوع للاطلاع على قواعد وأداب المرور كما وزعت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة هدايا عينية للمشاركين وزوار المعرض والفائزين بمسابقة الرسم الحرّ وقرية المرور.








المدينة المنورة العاصمة للثقافة الإسلامية

خلف عاشور آل سيبيه

أنصف كُلُ من فكَر في ذلك وسعى إليه , لتكون هذه الرحاب الطاهرة هي العاصمة الإسلامية للثقافة الإسلامية , منذ قدم رسول الهداية والنور مهاجراً ومعه الصديق الخليفة الأول العظيم , منذ أن وصلت الراحلة للأرض المباركة , وفي مزاحمة القلوب والأفئدة والأرواح من أهل طيبة تحيط بالموكب العظيم يتلهفون لدعوة الرسول يحل ضيفاً لدار من دورهم " هم نشأوا على ذلك " ( يحبون من هاجر اليهم ) " يؤثرون على أنفسهم ولو كان بهم خصاصة " تجلت هذه الطباع وفي أروع صورة بدت , يمسكون بالقصواء كلٌ يريدها تحل بداره تحمل سيد الخلق , وصاحب الخُلق العظيم يُطَيْب خواطرهم بقوله " دعوها فإنها مأمورة " يكف البعض ولكن القلوب والأرواح لا تكف , تنطلق من الأفئدة كل معاني الحب النابع من القلب تعبر عن ذلك الأناشيد فتملأ الساحة بالأرض المباركة والتربة المؤمنة أول بشائر وإشراقات الإيمان تلوح , نقاء القلوب هناك بالأرض الطيبة وصفاء النفوس بقلوب نشأت أساساً على الحب والتقرب بعضهم إلى بعض , ونمت أفكارهم على صنع الجميل , تقدير الصغير للكبير والتربية المثلى كانت تبدو كقاعدة ثابتة في كل الدور , البيئة الصالحة صنعت المعجزات , استقر هناك الرسول الأعظم صلوات الله عليه , رفرف هناك علم الإيمان مستقراً على أرض صلبة ثابتة , قام الرسول ببث الدين القويم , سرت دعائم هذا الدين في كل ركن من أركان الأرض الطيبة , وبعد أن قام الرسول الأعظم بتثبيت الأركان وتوطيد عناصر الإيمان , قام بتجهيز الجيوش لتجوب أرض الله لبناء دين قويم نزل من السماء من الله الواحد الأحد , بدأ بالبلد الأمين بمكة المكرمة جاء به جبريل الأمين , وحلَ الرسول بالمدينة المنورة لنشر الدعوة ولإعداد الدعاة ، وارتفعت منارة الإسلام برحاب طيبة ، وانطلقت جيوش الخير تدعو للخير والسلام ، وتلتئم صفوف المسلمين تستجيب للدعوة , وفي مسجده المبارك تُعد حلقات الدرس , علماءٌ كبار يُفَسرون كتاب الله , ما أعظم ما أنزل بكلام الله في آياته إشراق ونور , في معاني كلماته مُثُلٌ وحكمٌ , في استيعابه جلالٌ وصلاحٌ للبشر , فيه تشريع للإسلام والمسلمين , فيه كل ما ينفع الناس في الحياة وفي يوم يرجع فيه المسلم إلى الله , ما فرطنا في الكتاب من شيء , كل مجالات الحياة يجدها المسلم في كتاب أنزل من رب السماء , وانتشرت حلقات الدرس في أروقة المسجد منذ أمَدْ , حلقات للغة العربية وقواعدها وتفسير آيات الله وأحاديث الرسول وللفقه وحلقات تتعلق بالمذاهب الأربعة إلخ , مما أداه مسجد الرسول الذي كان كمدرسة عظمى في مدينة الرسول , كم أسدى علماء مخلصون أيادي كبرى لأبناء طيبة وتخرجوا من هذا الصرح العظيم قضاةٌ وعلماءٌ وأئمةٌ ، وغير ذلك من أساتذة كبار , صلى عليك الله سيدي يا رسول الله .








الصدارة .. لمن .. ولماذا ؟

•• تحتفل المدينة المنورة، هذه الأيام، بكونها عاصمة الثقافة الإسلامية.. وسط هالة من الإحساس بعظمة المكان والزمان لها في قلوب جميع المسلمين..
•• فيما تستعد لأكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف حرص على تحقيقها الملك في وقت قياسي بعد إدخال التعديلات الأخيرة على مخططها الجديد..
•• ومهما قدمنا لمكة المكرمة والمدينة المنورة فإنهما تستحقان ما هو أكثر.. وأعظم.. وأوفر.. لأنه لا يوجد بلد في العالم وهبه الله نفس القداسة التي أعطاها لهما.. وجعل أفئدة المسلمين ــ في كل مكان ــ تهفو إليهما صباح مساء..
•• والذين يزورون المدينة المنورة.. سواء من داخل المملكة أو من خارجها يشعرون بروحانية عظيمة كلما وصلوا إليها أو أقاموا فيها بضعة أيام.. وتلك منحة من الله.. أعطاها للمدينة التي أقام فيها الرسول محمد بن عبدالله دولة الإسلام الأولى، بعد أن انطلقت الرسالة الإيمانية العظيمة من مكة المكرمة ــ شرفها الله..
•• والمدينة المنورة التي نحتفل بها عاصمة للثقافة الإسلامية، هذه الأيام، لم.. ولا يجب التعامل معها مثل أي عاصمة عربية أو إسلامية أخرى ما عدا مكة المكرمة.. لأن مكانتها الروحية.. والتاريخية والإنسانية.. والثقافية أكبر من أن تكون مجرد مدينة تشهد احتفالية عابرة تنتهي بانتهاء الفترة المخصصة لها..
•• ولذلك فإن علينا كبلد.. أن نعمل على أن نضعهما في المكان الصحيح.. عبر خطة علمية غير مسبوقة تشارك فيها عقول العالم وهيئاته ومؤسساته إلى جانبنا.. وتقوم نحن بخدمتها على كل الأصعدة.. وعبر كل القنوات الدولية والثقافية والسياسية والاجتماعية والإنسانية..
•• ليس هذا فحسب.. بل إن علينا أن نضع بلادنا ــ كل بلادنا ــ في المكانة التي تستحقها كبلد أعطاه الله ما لم يعطه لغيره.. حتى لا نكون جزءا من صراعات محمومة حول من يكون البلد الأكثر استحقاقا لتصدر دول المنطقة.. بصرف النظر عن المعايير والاعتبارات المادية الأخرى..








ثمّنت تفاعلهم بالدعاء لهم في المسجد النبوي
قُرّاء "سبق" يُساعدون المريضة الخمسينية في "المدينة" بـ13 ألف ريال

عمر السبيعي- سبق- المدينة المُنوّرة:
 تفاعل قُرّاء "سبق" مع ما نُشِر يوم الأربعاء الماضي حول منع مُستشفى خاص وشهير في المدينة المُنوّرة الطعام والدواء عن مريضة خمسينية تعاني الفقر لمدة يومين متتاليين؛ بسبب عدم انتظامها في سداد مستحقات العلاج والإقامة لديهم، وتلقت "سبق" بعد نشر الخبر بنصف ساعة عدداً من رسائل القُرّاء الراغبين في الوصول للمريضة ومُساعدتها، والذين استطاعوا جمع مبلغ مالي مُساعدة لها وصل إلى "13.977" ريالاً.

وثمّنت المريضة ما قُدِّم لها ووعدت بمكافأتهم على ذلك بـ"دعوة صادقة" في المسجد النبوي الشريف عقب تماثلها للشفاء وخروجها من المستشفى.

من جانب آخر قال المُشرف على الإعلام الخيري بمحافظة العُلا، المدرب فهد بن عليان البلوي، في حديثٍ لـ"سبق": "بحمد الله تفاعل عددٌ من المُحسنين والمُحسنات ما نشرته "سبق"، وكان ذلك بعد أقل من ساعة من النشر، وهذا يُثلج الصدر أن الخير والتسابق للخيرات ما زال قائماً في قُلوب البشر، وبحمد الله وصل المبلغ الذي أشرف عليه رئيس جمعية البر الخيرية بالعُلا، الشيخ فهد العنزي، "13.977 ريالاً"، ولله الحمد" .

وعن حالة المريضة الخمسينية قال إنها "ستتماثل للشفاء -بإذن الله- عقب أن أخرِجت من المستشفى، وتم شراء أدوية لها بمبلغ 477 ريالاً".

وأشار البلوي إلى أنها طلبت من ابنها الذهاب بها للمسجد النبوي الشريف للسجود لله أن أخرجها من محنتها وضيقتها، وكذلك للدّعاء لـ"سبق" وكل من ساهم في مُساعدتها، وأنقذ صحتها وحياتها، مما كانت فيه.

وختم البلوي حديثه لـ"سبق" قائلاً: "لن يخذل أهل الخير هذه المريضة والفقيرة من سكنها في منزلٍ متهالكٍ برفقة زوجها المُسِن وأعداد الأسرة الكبير، وذلك بمساعدتها مثلما فعلوا في محنة علاجها ومنع الطعام عنها".

وكانت "سبق" نشرت يوم الأربعاء الماضي خبراً عن مواصلة مستشفى خاص وشهير بالمدينة المُنوّرة، ولليوم الثاني على التوالي، قطْعه الدواء والطعام عن مريضة خمسينية؛ لعدم انتظامها في سداد تكاليف الدواء والإقامة لديهم، بسبب ظروفٍ وصفتها بـ"الصعبة والسيئة"، فيما هدّدها المستشفى إما بـ"السداد أو الخروج".

ووفقاً لمصادر "سبق" فإن المريضة الخمسينية -تحتفظ "سبق" ببياناتها- كانت قد دخلت مستشفى خاصاً وشهيراً في المدينة المُنوّرة، يوم الاثنين الموافق 22-4-1434هـ، ودفع أحد أبنائها مبلغاً مُقدّماً قُدّر بـ2000 ريال، تكاليف للعلاج والإقامة لديهم، ولكن زادت التكاليف حتى وصلت لـ6.500 ريال، وعجزت عن السداد؛ ليتم قطع الدواء والطعام عن المريضة لمدة يومين.








فعاليات للنساء والشباب والأطفال بمهرجان ينبع



أحمد الأنصاري (ينبع)
تنطلق فعاليات مهرجان ينبع بعد غد «الثلاثاء» متضمنة العديد من البرامج المتنوعة التي تلبي رغبات جميع فئات المجتمع. وأوضح عبدالله بن سودان المويهي رئيس لجان فعاليات المهرجان، مدير مكتب الدعوة بينبع أن الفعاليات التي تستمر حتى السادس عشر من جمادى الآخرة الحالي تشتمل على محاضرات دعوية كما تشتمل على أمسيات شعرية وإنشادية يشارك فيها نخبة من الشعراء والمنشدين. وتتضمن الفعاليات الرجالية للمهرجان فقرات ترفيهية ومسرحية بينما تتضمن فعاليات النساء والفتيات والأطفال في مخيمات خاصة بهما برامج مميزة وانشطة منوعة تشمل محاضرات وعروضا وفقرات ترفيهية ومشاركات ومسابقات وجوائز بالاضافة لامسية شعرية لشاعرة المليون عيدة الجهني. اضافة الى مخيم للتسوق ومدينة ملاه متكاملة وحديثة الألعاب للأطفال وعروض للسيرك وحديقة للحيوان والمسرح الخاص لبرامج الأطفال مع فرقة الحريف بقيادة النجم يوسف الشريف. وكذلك يشتمل المهرجان على برامج وانشطة خاصة بالشباب.







انقطاع التيار يعطل الخدمات الإلكترونية في «طيبة»

سعد الحربي (المدينة المنورة)

أدى انقطاع التيار الكهربائي عن جامعة طيبة أمس إلى إيقاف مركز البيانات والخدمات الالكترونية والموقع الالكتروني للجامعة. وقال الدكتور عدنان المزروع مدير جامعة طيبة في تغريدة على حسابه الشخصي في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) "نظرا لتكرار انقطاع التيار الكهربائي في جامعة طيبة على فترات متقاربة طيلة اليوم (أمس) وتفاديا لحدوث خسائر لا سمح الله، سيتم إيقاف مركز البيانات حتى صباح الغد (اليوم). وسوف تتوقف جميع الخدمات الالكترونية والموقع ونأسف لإزعاجكم".
ورد المزروع في تغريدة أخرى على شكوى احد طلاب الجامعة من البعوض، قائلا "تم التخاطب مع أمانة منطقة المدينة لمكافحته وأرسلوا فريقا متخصصا لمكافحته".








شرطة المدينة تكثِّف البحث عن الطالبة المختفية منذ الأربعاء الماضي


متعلقات وأغراض وكتب شروق
٢٠١٣/٣/١٧ - العدد ٤٦٩

مازالت التحقيقات مستمرة في شرطة المدينة المنورة بحثاً عن الطالبة شروق النخلي (16 عاماً) المختفية، منذ الأربعاء الماضي، بعد مغادرتها مدرستها المتوسطة السابعة في حي الحرة الشرقية.
وعلمت «الشرق» من مصادرها في شرطة المنطقة أن الشرطة حققت أمس مع أسرة الفتاة، واستدعت والدتها ووالدها وأخواتها، وشمل التحقيق مديرة المدرسة هاتفياً بحضور أسرة الفتاة فى المكتب. كما توجه فريق من الشرطة إلى المدرسة للتحقيق مع الحارس، والطالبات، ومنسوبي المدرسة.
وقالت الوالدة لـ «الشرق» إنها طالبت بتوجيه الجهات الأمنية بالعمل المكثف للعثور على ابنتها سالمة وآمنة، وبجميع الطرق الممكنة.
في سياق موازٍ؛ أكد الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مركز شرطة أحد لديه بلاغ عن اختفاء الفتاة منذ الأربعاء الماضي، مشيراً إلى أن والدها ذكر للمحققين أن ابنته ذهبت لمدرستها بمجمع المدارس القريب من منزلهم الواقع بالحرة الشرقية ولم تعد، وبالبحث عنها بالمدرسة لم يعثر عليها ووجدت حقيبتها المدرسية بجوار الباب من الداخل، وتم تكليف أفراد البحث بالبحث عنها والتنسيق لجمع المعلومات والتحريات عن المتغيبة، ولا يزال البحث والتحقيق جارياً من قبل الجهات الأمنية.








1005 مليارات ريال فائض ميزان المملكة التجاري بزيادة 10% عن 2012

الأحد 17/03/2013


أكّد وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أن المبادرات الاصلاحية التي تم الإعلان عنها في 2011م بهدف تسريع وتيرة التقدم نحو معالجة القضايا الاجتماعية بما في ذلك التوظيف وتوفير السكن والمشروعات الصغيرة والبرامج التنموية، انعكست على الأداء الاقتصادي بشكل عام في المملكة، مشيرًا إلى أن الصادرات السلعية في المملكة بلغت في عام 2012 نحو 1485 مليار بزيادة نسبتها 9 في المائة عن العام 2011 وبلغت قيمة الصادرات السليعة غير البترولية 183 مليار بزيادة 4 في المائة عن 2011م فيما تمثل الصادرات السليعة غير البترولية ما نسبتها 12 في المائة من اجمالي الصادرات السلعية،
وأضاف الربيعة: أن الواردات السلعية بلغت في العام 2012م قرابة 480 مليار ريال بزيادة 7 في المائة عن العام 2011م، مشيرًا إلى تحقيق الميزان التجاري للعام المالي الحالي فائضًا مقداره 1005 مليار ريال بزيادة 10 في المائة عن العام الماضي(2012م)، معللا ذلك بارتفاع الصادرات البترولية وغير البترولية.
وقال الربيعة في كلمته امس في افتتاح منتدى جدة الاقتصادي: «ان المملكة مثل غيرها من الدول النامية تاخذ بمبدأ اقتصاد السوق والاهتمام بالقطاع الخاص وتعظيم دوره لتعزيز اقتصاده». وختم الربيعة قوله : ان وزازارته قدمت العديد من المبادرات لتحسين التنافسية من خلال عدد من الانظمة والسياسات، وهو ما أسهم في تحسين البيئة الاستثمارية في المملكة وجذب الكثير من الاستثمارات و تعزيز الوضع التنافسي للاقتصاد السعودي».






خلال الجلسة الافتتاحية لمنتدى جدة الاقتصادي
وزير الإسكان: ضخ مخططات مطورة لكسر الاحتكار والمضاربة 


الأمير خالد الفيصل يتوسط محافظ جدة الأمير مشعل ورئيس تتارستان خلال افتتاح المنتدى أمس. تصوير: غازي مهدي وعبد الله بازهير. «الاقتصادية»

محمد الهلالي وعبد الهادي حبتور وماجد الحميدان من جدة

دشن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة أمس، منتدى جدة الاقتصادي الثالث عشر تحت عنوان "الإسكان والنمو السكاني"، الذي أكد خلاله الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان أن وزارته تسعى إلى كسر الاحتكار والمضاربة في القطاع العقاري في السوق السعودي.

وأكد الأمير خالد الفيصل خلال حفل الافتتاح، أن المواضيع التي المواطن هي الشغل الشاغل لقيادة هذه البلاد، وهي مواضيع التنمية والارتقاء بمستوى المعيشة والاقتصاد والثقافة في هذا الوطن الذي يستحق أن يكون في مقدمة الأوطان.

ولفت إلى اهتمام خادم الحرمين الشريفين في كل ما من شأنه رفعة الوطن والمواطن، وتابع قائلا "لكن لن تكتمل النهضة والمشاريع بدون مشاركة المواطن وخصوصا رجال الأعمال والقطاع الخاص الذي بدون مشاركتهم الفعلية، لن تقوم الأسس المطلوبة على الآمال المعقودة لهذه المشاريع وهذه الاستراتيجية".

وكان الدكتور شويش الضويحي وزير الإسكان قد أرجع في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية أسباب أزمة السكن الحالية في البلاد، إلى قلة الأراضي المطورة، وارتفاع أسعارها، وهو ما أدى لعدم تمكن المواطن من امتلاك سكنه الخاص.

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تعمل على حل هذه المشكلة من خلال ضخ عدد أكبر من المخططات المطورة، وكسر الاحتكار والمضاربة التي تشهدها السوق حاليا، مشيرا إلى أن هدف وزارة الإسكان هو إيصال الدعم الحكومي لمستحقيه، وتنويع برامج صندوق التنمية العقارية من خلال برنامج (ضامن)، كما ستطلق الوزارة يوم الثلاثاء القادم بالتعاون مع المصارف التجارية برنامج (التمويل الإضافي).

 

رئيس غرفة جدة متحدثا إلى حضور حفل الافتتاح أمس.








فيصل بن عبدالله: قضيت بالوزارة 4 سنوات "صعبة جداً".. وغير راض عن وضع التعليم


أكد وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله عدم رضاه عن وضع وزارته منذ توليه منصبه حتى الآن رغم الموازنات الضخمة التي تُرصد للوزارة.

وأضاف خلال لقائه القيادات التربوية في الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أمس (السبت) أن مسيرته في الوزارة على مدى 4 سنوات كانت صعبة جداً، مشيراً إلى عدم قناعته بما يجري في قطاع التعليم في ظل الإمكانات المتوافرة والدعم الكبير.

ولفت وفقاً لصحيفة "الحياة" إلى أن هناك الكثير من الحلول وفرص التحسين على مستويات عدة، حيث تركز وزارته آنياً على 3 محاور تبدأ بالمعلم ثم البيئة المدرسية فالأسرة، منوهاً إلى أن وزارته تضم أكثر من 700 ألف موظف وموظفة، يشكلون 60 في المئة من موظفي الدولة.

وقال الأمير فيصل إن الوزارة تعمل على 3 أولويات هي الجودة أولاً وثانياً وثالثاً، مؤكدا أن الوزارة تسير نحو تحقيق رؤية خادم الحرمين بالتحول لمجتمع المعرفة بحلول العام 1444هـ.








المرغلاني: تأمين صحي شامل للمواطنين خلال 5 أشهر

عمر الكاملي (جدة)

أوضح لـ«عكاظ» المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد المرغلاني أن تفاصيل مشروع التأمين الصحي على المواطنين سترفع قريبا لاعتمادها، منوها إلى أنه سيتم الانتهاء من ذلك خلال 5 أشهر وسيشمل جميع المواطنين، كما سيتم الإعلان عن التفاصيل بعد إقرارها في مؤتمر صحافي.

وأضاف أن التأمين سيغطي كافة الاحتياجات وخدماته متكاملة وتشمل كافة الأعمال والأعمار، كما أن ورش الأعمال استضافت نخبا متخصصة في مجال التأمين الصحي، وتمت أيضا مناقشة التجارب العالمية وتحديدا تجربة كندا وأمريكا وبعض الدول الآسيوية والأوروبية ووضعت عدة خيارات بما يخدم المواطن في المقام الأول دون أن يتحمل أي أعباء مالية مع مراعاة المصلحة العامة دون استثناء خدمة دون أخرى.

من جهة أخرى قال متحدث الصحة «إن العمل جار على قدم وساق في مشروع مدينة الملك عبدالله الطبية -شمال جدة- وتم تجهيز 500 سرير للولادة ومستشفى تخصصي بنفس السعة وستعلن كافة التفاصيل أولاً بأول لخدمة أهالي المحافظة إضافة لمشاريع أخرى على مستوى المملكة».. وخلص الدكتور المرغلاني إلى القول «الوزارة لا تلوم المواطن في انتقاد الخدمات الصحية، وأن الوزارة تعمل من أجلهم في ظل توفير الدولة لكل الإمكانات التي تسهم في تقديم خدمات أفضل».








"العمل": اتفاقية لتسريع وصول العمالة المنزلية الفلبينية للمملكة


كشفت وزارة العمل عن قطعها شوطاً كبيراً خلال محادثاتها مع وفد وزارة العمل الفلبينية الذي يزور السعودية حالياً للتوصل إلى اتفاقية موحدة لاستقدام العمالة المنزلية من الفلبين.

وقال وكيل وزارة العمل السعودية للشؤون الدولية الدكتور أحمد الفهيد إن وزارة العمل بحثت مع الوفد الفلبيني أمس ملف الاستقدام وتوصل الجانبين إلى رؤية موحدة، مؤكداً أن وزيرة العمل الفلبينية ستزور السعودية أواخر الشهر المقبل على الأرجح لتوقيع بنود اتفاق عودة استقدام العمالة الفلبينية إلى السوق السعودي.

وأضاف أن الوفد أبدى استعداده لتسريع وصول العمالة المنزلية للمملكة والالتزام بخضوع تلك العمالة لدورات تدريبية إضافة إلى تأكيد خلو ملفاتهن من أية قضايا إجرامية وإبلاغهن بالأنظمة المعمول بها في السعودية.

من جانبه، ذكر السفير الفلبيني لدى الرياض عز الدين تاجو وفقاً لصحيفة "الحياة" أنه لا توجد أزمة بين السعودية والفلبين في ما يخص استقدام العمالة الفلبينية وأن الموضوع لا يتعدى الحاجة إلى مراجعة التنظيمات والعقود في هذا الملف.

وأضاف أن لقاءه مع المسؤولين تم بطريقة ممتازة وأنه تم الاتفاق على كل شيء، مشيراً إلى أن نحو 100 مكتب سعودي في مختلف مناطق السعودية معتمد على موقع السفارة الفلبينية.








إقامات مجانية تنهي معاناة 280 ألف برماوي بالمملكة وتستقطبهم في 25 مهنة

تبدأ لجنة تصحيح و
ضع الجالية البرماوية اليوم في إصدار بطاقات إقامة نظامية مجانية مدتها أربع سنوات مقبلة لـ 280 ألف برماوي وبرماوية بمختلف مدن المملكة، تمكنهم من ممارسة حياتهم الطبيعية وتسمح بانخراطهم في 25 مهنة.

وتجتمع اللجنة المكلفة من إمارة منطقة مكة المكرمة وتضم 8 جهات حكومية في مقرها بمخيم خاص في مواقف كدي، حيث ستعمل طيلة 90 يوماً مقبلة بمشاركة ممثلين رسميين للجوازات والشرطة والصحة والشؤون الاجتماعية ومكتب العمل والتعليم والمباحث ومركز المعلومات الوطني في وزارة الداخلية، لمنح بطاقة إقامة نظامية لكل برماوي تنطبق عليه الشروط والضوابط المحددة لتصحيح أوضاعهم.

وتشارك في دعم اللجنة 10 لجان من المحققين البرماويين لفحص بيانات كافة المستفيدين المتقدمين للتأكد من صحة وضعهم وأنهم من أبناء الجالية البرماوية.

ويشترط على كل متقدم أن يحمل معه ورقتي تعريف من 3 أشخاص من الجالية ممن يحملون البطاقات البيضاء وهي بطاقات منحت لهم قبل 30 عاما كإقامات مؤقتة، ويتمكن كل برماوي ذكرا أو أنثى من الحصول على الإقامة إذا كان قد تجاوز عمره 18 سنة.

ومن المتوقع وفقا لصحيفة "عكاظ" أن تنهي اللجنة ألفي معاملة يومياً، حيث ينطلق عملها من الساعة الثامنة صباحا حتى الثالثة ظهرا طوال أيام الأسبوع عدا يوم الجمعة الذي يتحول فيه الدوام للفترة المسائية.








صحيفة: صندوق التنمية العقاري يعتزم إطلاق "القرض المعجل" خلال 3 أشهر

تعتزم وزارة الإسكان السعودية ممثلة بصندوق التنمية العقاري اطلاق برنامج القرض المعجل خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

وحسبما ذكرت صحيفة "المدينة" عن مصادر لها، فإن وزارة الإسكان انتهت من إعداد برنامج القرض المعجل، وقامت برفعه إلى وزارة المالية لاعتماده .

ويتيح برنامج القرض المعجل منح قروض عقارية فورية للمستفيدين بقيمة 500 ألف ريال دون فوائد لأصحاب الملاءة المالية العالية يتم تقسيطها على عشرة أعوام، ويتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة على تلك القروض لمصلحة المصارف السعودية.

وأشارت هذه المصادر إلى أن آلية تطبيق القرض ستتم من خلال عدة طرق من بينها أن تتحمل وزارة المالية تكاليف أرباح القرض بالكامل، أو تعتمد الوزارة مشروع تكاليف للبرنامج ضمن ميزانية الصندوق لتغطية الأرباح، أو زيادة رأس مال الصندوق والسماح له بإيداع ودائع كبيرة في البنوك للإقراض منها على القرض المعجل أو الاستفادة من عائد استثمار وديعة وزارة الإسكان لدى مؤسسة النقد البالغة 250 مليار ريال.

وكان صندوق التنمية العقاري أجل العام الماضي إطلاق برنامج القرض المعجل لحين صدور اللوائح التنفيذية لأنظمة التمويل والرهن العقاري.









وزارة التربية: الإجازات ممنوعة هذا الأسبوع

شددت وزارة التربية والتعليم على كافة إداراتها بعدم السماح بالإجازات للمعلمين والمعلمات هذا الأسبوع، سواء اضطرارية أو غيرها.

ووفقاً لصحيفة "عكاظ" نقلاً عن مصادر مسؤولة، فإن هذا التوجيه جاء نظراً لكثرة طلبات الإجازات التي تسبق إجازة الربيع، بحسب ما تم رصده في السنوات السابقة، لافتةً إلى أن هناك خطة دراسية معتمدة، من ضمنها الأسبوع الحالي، حيث إن جميع المناهج الدراسية موزعة على كافة أسابيع الدراسة في الفصلين الدراسيين الأول والثاني.

من جهته، وجه مدير عام التربية والتعليم بالطائف الدكتور محمد الشمراني بتنفيذ الخطة الإجرائية لتعزيز انتظام الطلاب فيما يتعلق بفترة الأسبوع السابق للإجازة واللاحق لها، على أن يتم رفع الإحصائيات من المدارس إلى مكاتب التربية والتعليم في موعد أقصاه 27 من الشهر الحالي.







لجنة حكومية توصي بتدريب السعوديين على مهنة "المساج"

ذكرت مصادر صحفية أن وزارة الداخلية أقرت عددا من التوصيات الخاصة بضوابط مراكز التدليك والمساج، ومنها موافقتها على تدريب السعوديين على المساج وإحلالهم بدلاً من العمالة الوافدة خلال 3 سنوات، إضافة إلى إغلاق كافة المراكز النسائية التي تعمل تحت ترخيص مشغل نسائي.

وأوضح مصدر مطلع، بحسب صحيفة "الشرق الأوسط"، أن التوصيات التي أقرتها الوزارة اشتملت على، استمرار الرئاسة العامة لرعاية الشباب في السماح للمراكز والصالات الرياضية بتقديم خدمات المساج وفقاً للضوابط، على أن تكون مرخصة من قبلها، إلى جانب التوصية بأن يكون المركز الرياضي يقدم خدمات عدة وليس التدليك فقط.

وأشار المصدر إلى أن التوصيات نصت على إمهال المراكز والصالات الرياضية التي سبق وحصلت على تراخيص ممارسة نشاط المساج والحمامات، مدة سنة واحدة لتعديل أوضاعها تماشياً مع الضوابط الحديثة، مبينا أن وزارة الصحة أكدت أن يكون دور مراكز العلاج الطبيعي متمماً للعلاج الطبي.

وقال المصدر إن وزارة العمل ترى ضرورة إيجاد آلية لإحلال الكوادر الوطنية في المراكز الرياضية ومراكز التدليك بدلاً من العمالة الوافدة، على أن تزودها رعاية الشباب بالقوى البشرية لإعداد برامج تدريبية لهم، ليتم الاستغناء عن الكوادر الأجنبية خلال ثلاث سنوات.








القرعاوي لـ الشرق: 2013 يسجل أعلى ارتفاع في مؤشر قياس الأسعار خلال خمس سنوات

ناصر القرعاوي

٢٠١٣/٣/١٧ - العدد ٤٦٩

توقع رئيس المركز السعودي للدراسات والبحوث الدكتور ناصر القرعاوي، أن يسجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة ارتفاعاً مطرداً في 2013م، وأن تشهد نهاية هذا العام أعلى نسبة للارتفاع خلال السنوات الخمس الماضية، مرجحاً زيادة في مؤشر الارتفاع بنسبة 40% عن 2012م. وعزا هذا الارتفاع إلى موقف القطاع الخاص من قرار وزارة العمل بفرض زيادة 2400 ريال سنوياً على العمالة الوافدة، واستغلال هذا القرار من خلال رفع الأسعار بدعوى ارتفاع الأجور، غياب رقابة وزارة التجارة على حركة الأسعار واكتفائها بأمور شكلية من قبيل التأكد من وجود السعر على البضاعة قبيل شرائها، وهو الأمر الذي لا يبدو أن له علاقة بخفض الأسعار والحد من ارتفاعها، غياب مفهوم الخدمة المجتمعية لدى التجار كون السعودية هي البلد الوحيد الذي تتاح فيه المصالح المشتركة أمام السعودي والأجنبي دون تمييز، لافتاً إلى أن هناك شركات أجنبية أرباحها بالملايين ومع ذلك ليس لها أي دور في خدمة المجتمع. وأشار القرعاوي إلى أن الارتفاع في الأسعار طال الخدمات الضرورية مثل السكن والتعليم والصحة، والصيانة، وكل المؤشرات تدل على أن الارتفاع في تزايد.

وحول كيفية الحد من ارتفاع الأسعار، قال «ينبغي التخلص من قرار (العمل) بفرض رسوم الـ2400 ريال التي اتخذها التجار شماعة لرفع الأسعار، وتقديم دراسات جادة من قِبل وزارتي التجارة والتخطيط تقارن ما بين مستوى ارتفاع الأسعار قبل القرار وبعده، ومن ثم رفع التقارير في ضوئها لاتخاذ قرارات تعيد ضبط الأسعار، وتغرس الثقة التي باتت مفقودة بين التاجر والمستهلك».
وكانت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات أوضحت في بيان لها أمس، أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر فبراير 2013م شهد ارتفاعاً بلغت نسبته 3.9% مقارنة بنظيره من العام السابق 2012م.
وقالت إن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة خلال فبراير الماضي سجّل ارتفاعاً قدره 0.2% مقارنة مع شهر يناير 2013م، حيث بلغ في فبراير (125.3) مقابل 125.1 في يناير. وعزت هذا الارتفاع إلى الارتفاع الذي شهدته ستة من الأقسام الرئيسة المكونة للرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية، وهي «قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0.8%، وقسم الصحة بنسبة 0.6%، وقسم الأغذية والمشاريب بنسبة 0.4%، وقسم النقل بنسبة 0.4%، وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0.2%، وقسم الاتصالات بنسبة 0.1%».









لأول مرة دكتورة سعودية تترأس وفداً في اجتماع وزراء الداخلية العرب

 
د. انتصار فلمبان خلال ترؤسها للوفد في الاجتماع

مكة المكرمة – جمعان الكناني

شاركت المنظمة العربية للسلامة المرورية في أعمال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب وقد ترأس ولاول مرة وفد المنظمة العربية للسلامة المرورية الدكتورة السعودية انتصار بنت احمد فلمبان رئيسة شؤون المرأة والأسرة في المنظمة العربية للسلامة المرورية.

وقد انطلقت فعاليات الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز، يوم الاربعاء الماضي في الرياض ، بحضور وزراء الداخلية في الدول العربية ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة.

وقدمت الدكتورة انتصار فلمبان أصدق التهاني والتبريكات لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس الدورة الثلاثين بنجاح أعمال الدورة وأيضاً على تعيينه الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.









ولي العهد البريطاني يلتقي عضوات "الشورى" لبحث فرص المرأة في المجتمع السعودي

ناقش ولي العهد البريطاني الأمير تشارلز وعدد من عضوات مجلس الشورى السعودي فرص النساء في المجتمع السعودي فضلاً عن موضوعات أخرى.

جاء ذلك خلال لقاء ولي العهد البريطاني بعضوات مجلس الشورى ظهر اليوم (السبت) وفقاً لبيان السفارة البريطانية في السعودية، التي أوضحت أن الأمير تشارلز التقى أعضاء وعضوات بالمجلس خلال زيارته اليوم للرياض، وهن العضوات اللواتي تم تعيينهن هذا العام في واقعة هي الأولى من نوعها في السعودية.

وأوضح البيان أن زيارة تشارلز إلى السعودية تشتمل على بحث العلاقات العسكرية وفرص النساء في المجتمع السعودي والتعليم والحوار بين الأديان والشراكات التجارية.

الجدير بالذكر أن تشارلز وحرمه كاميللا وصلا إلى الرياض أمس (الجمعة) قادمين من العاصمة القطرية الدوحة، ضمن جولة بدأت بزيارة الأردن ويختتمها بزيارة لسلطنة عمان يوم الثلاثاء المقبل.









دراسة:41 % من السعوديات يرغبن في الترشح لمجلس الشورى

كشفت دراسة إحصائية أعدها مركز الأميرة جواهر بنت نايف لدراسات وأبحاث المرأة بالتعاون مع مركز الأمم المتحدة الإنمائي، عن أن 41.2% من السعوديات يرغبن في ترشيح أنفسهن لعضوية مجلس الشورى، ومشاركة الرجل في العمل السياسي.

وأظهرت الدراسة التي أجراها على 200 رجل و2000 امرأة بالمنطقة الشرقية، أن ما نسبته 73.5 % من النساء أيدن مشاركة المرأة في المشاركة في مجلس الشورى والعمل السياسي، في حين أيد 69.9 % من الرجال مشاركة المرأة في مجلس الشورى.

كما بينت الدراسة أن 58.2 % من النساء و43 % من الرجال اتفقوا على أن المرأة ستؤدي مسؤوليتها على أكمل وجه، ونسبة 51.6 % من النساء و45.2 % من الرجال يعتقدون بأن مشاركة المرأة بمجلس الشورى ستثري بشكل إيجابي، فيما توقع 22.8 % من النساء و30 % من الرجال سلبيات أكبر لدخول المرأة إلى المجلس.

واعتبرت 42.2 % من النساء أن من مواصفات المرأة التي سيتم ترشيحها لمجلس الشورى أن تكون شابة متحمسة لقضايا المرأة، بينما 31.9 % من الرجال يفضلون أن تكون شخصية إعلامية.









13 ألف سعودي يدرسون في بريطانيا على نفقة الحكومة
الملحق الثقافي: الموازنة وتمديد برنامج خادم الحرمين يعززان ارتفاع أعدادهم
الأحد 5 جمادي الأول 1434هـ - 17 مارس 2013م

لندن – محمد عايش 

سجلت أعداد الطلبة السعوديين الدارسين في بريطانيا ارتفاعاً ملموساً بفضل "برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي" الذي يتكفل بمنح كاملة للطلبة السعوديين الراغبين بالدراسة في الخارج، فيما يتوقع أن تشهد أعداد الطلبة المبتعثين ارتفاعاً أكبر وبمعدلات ملموسة اعتباراً من الصيف المقبل مع الزيادة الاستثنائية وغير المسبوقة في المبالغ المخصصة لقطاع التعليم ضمن موازنة السعودية للعام الحالي.

ويستحوذ قطاع التعليم على أكبر المخصصات المالية في الموازنة السعودية للعام 2013، حيث تم تخصيص 25% من إجمالي الموازنة لهذا القطاع، أي أن ربع الإنفاق الحكومي السعودي خلال العام سيذهب إلى هذا القطاع، بما سيعزز بالضرورة من أعداد الطلبة المبتعثين للدراسة في الخارج على نفقة الحكومة السعودية، سواء أولئك الدارسين ضمن "برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي" أو المبتعثين من مختلف الجامعات والمعاهد العلمية في المملكة.

وكشف الملحق الثقافي السعودي بالمملكة المتحدة الدكتور فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل أن أعداد الطلبة السعوديين المبتعثين على نفقة الحكومة السعودية في بريطانيا تجاوز 13 ألفاً، مشيراً الى أن هذا العدد كان أقل من خمسة آلاف فقط قبل أن يبدأ "برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي"، ما يعني أن هذا البرنامج جاء بأكثر من ثمانية آلاف طالب سعودي الى بريطانيا.

وتوقع أبا الخيل في مقابلة خاصة مع "العربية.نت" أن تواصل أعداد الطلبة السعوديين المبتعثين الارتفاع خلال العام الحالي وخلال السنوات المقبلة أيضاً، وذلك بفضل قرار الحكومة السعودية مؤخراً تمديد برنامج الابتعاث الخارجي لخمسة سنوات جديدة، لتمكين الآلاف من الطلبة من التقدم والاستفادة من هذه البعثات المغطاة بالكامل على نفقة الحكومة.

وأوضح أبا الخيل أن الحكومة السعودية تتكفل بكامل النفقات التي تترتب على الطلبة المبتعثين، بما في ذلك الرسوم الدراسية والمصروف الشخصي وتكاليف المعيشة والسكن، وحتى رسوم إصدار التأشيرات وتجديد الإقامات في بريطانيا، مؤكداً أن "الملحقية الثقافية تقوم بمتابعة حثيثة لكافة أوضاع واحتياجات الطلبة السعوديين، بما في ذلك المساعدة الأكاديمية والاستشارات المجانية التي يحصل عليها أيضاً الطلبة الدارسون على نفقتهم الخاصة".

ويقول أبا الخيل إنه من الصعب تحديد المبلغ الإجمالي الذي يتم إنفاقه سنوياً على الطلبة المبتعثين، وذلك لأن كل حالة تختلف تكاليفها عن الأخرى، فالطالبات السعوديات مثلاً يتم تغطية نفقاتهن مع نفقات محارمهن، وكذا بالنسبة للطالب المتزوج فيتم تخصيص مصروف أكبر له من العازب، كما أن من لديه أبناء يختلف عمن ليس لديه أبناء.

أما التخصصات التي يتدفق الطلبة السعوديون على دراستها في بريطانيا فيؤكد أبا الخيل أنها ليست عشوائية وإنما يتم تحديدها بناء على حاجات ومتطلبات سوق العمل السعودي، ومن يقوم بتحديدها ليس الملحقية الثقافية وإنما جهات مختصة داخل المملكة، بما يضمن في النهاية أن يعود الطالب مؤهلاً بالشكل الذي يجعل منه إضافة ملموسة لبلاده.

الجدير بالذكر أن الطلبة السعوديين يمثلون العدد الأكبر من بين الطلبة العرب في المملكة المتحدة، كما أنهم ينظمون على مدار العام العديد من الأنشطة والفعاليات التي تقوم الملحقية الثقافية التابعة للسفارة السعودية برعايتها، فيما تجري الاستعداد حالياً لتنظيم حفل كبير يتم فيه تكريم الطلبة السعوديين المميزين أو المقبلين على التخرج والعودة إلى السعودية.










يؤيدها قطاع كبير من العلماء والمفكرين والمثقفين
لجنة العرائض بـ"الشورى" توافق على مناقشة "قيادة المرأة للسيارة"



سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 حصلت "سبق" على نتائج الدراسات التي أنجزتها لجنة حقوق الإنسان، والعرائض بمجلس الشورى المقدمة من عبدالله العلمي وآخرين، وتحمل توقيع 3000 من المواطنين والمواطنات من مختلف مناطق السعودية، الذين يطلبون فيها من مجلس الشورى مجرد مناقشة السماح للمرأة بقيادة السيارة بالسعودية، وفق الضوابط الشرعية والوطنية والتعليمات المقترحة في هذا الخصوص.

وكشف الخطاب المُقدم من رئيس لجنة حقوق الإنسان والعرائض السابق، سليمان الزايدي، إلى رئيس مجلس الشورى عن أن دور لجنة حقوق الإنسان والعرائض بمجلس الشورى يحتّم عليها أن ترد على كل ما يُحال إليها من طلبات واستفسارات، ومنها ما يتعلّق بموضوع قيادة المرأة للسيارة، ولاسيما أن مجلس الشورى هو الجهة التشريعية والرقابية؛ فيمكنه الاستجابة إلى طلبات المواطنين، وطرح هذه القضايا والتساؤلات للنقاش، وأن مجرد طرحها للنقاش يعطي المجلس مصداقية كبرى بين أبناء الشعب؛ ليحوز ثقتهم كمجلس شورى يمثّلهم ويتبنى مناقشة قضاياهم.

وعلمت "سبق" أن الخطاب تم تقديمه قبل نهاية الدورة الماضية، واطّلعت اللجنة على العريضة، وبدراسة اللجنة لها رأت وجاهة مطالبها، وقبولها، واقترحت إمكانية مناقشتها؛ بناءً على المبررات الآتية:
- تحريم الخلوة غير الشرعية بالمرأة، والغريب أنها هي الحالة التي تقع في الحياة بشكل ملحوظ؛ إذ تشكّل أكثر من 70% على أرض الواقع.

- المؤشرات الداعمة لهذه القضية من اللجنة الخماسية، وليس اللجنة الدائمة، أو هيئة كبار العلماء، خاصةً أنه مضى على الفتوى الأولى أكثر من 20 عامًا، ومن العوامل التي اتفق العلماء على تغيير الفتوى عوامل كثيرة، مثل: تغير المكان، وتغير الزمان، وتغير الحال، وتغير العرف، ولُمِس ذلك في فتاوى مثل: فتاوى كانت لا ترى التأجير المنتهي بالتمليك، ومع ذلك صدر نظام التأجير المنتهي بالتمليك، وكذا التأمين التعاوني الذي كان محرمًا، وصدرت فتاوى تجيزه.

- القيادة السياسية والتنفيذية قطعت كل الملابسات في هذه القضية، حينما أوضح خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- أن "قيادة المرأة للسيارة قرار اجتماعي، وأن دور الدولة هو ضمان توفير المناخ الملائم لأي قرار يراه المجتمع مناسبًا، بما ينسجم مع مبادئ الـشريعة الإسلامية وتعاليمها التي ترتكز عليها الدولة".
- الاستحقاق الحقوقي في الاتفاقات الدولية التي وقعت عليها السعودية، منها: اتفاقية سيداو التي تقضي بعدم التمييز ضد المرأة، ومنها حق التنقل واستخدام مواصلاته، فضلاً عن أنه لا يوجد نص شرعي يحرم قيادة المرأة للسيارة، والأصل في الإسلام الإباحة ما لم يرد نص شرعي بالتحريم.

- أعداد الخريجات، سواء من الثانوية العامة أو الجامعات، يبلغ نحو 200 ألف خريجة سنوية، فضلاً عن أن سوق العمل متعطشة للقوى العاملة النسائية الماهرة والمدربة والمتعلمة؛ حيث تبلغ نسبة عمل المرأة بالسعودية 5.5%، وهو الأدنى مقارنة بنسبة مشاركة المرأة في قوى العمل في العالم، وذلك حسب إحصاءات منظمات دولية، فضلاً عن النمو السكاني المتزايد. وفي ظل عامل قيادة السيارة الذي ربما يصبح عاملاً أساسيًا في تعطيل نصف القوى العاملة في المجتمع، وعدم الاستفادة من إمكاناتها وطاقتها.

- الإحصاءات الحديثة الصادرة عن وزارة العمل مؤخرًا كشفت عن ارتفاع نسبة الطلب على استقدام السائقين الخاصين الأجانب بنسبة 40% نتيجة للزيادة المطردة في عدد العاملات، ومن المتوقع حسب صحيفة "الوطن" في عددها بتاريخ 2008/ 4/ 5 أن يصل عدد العاملات في عام 1435هـ إلى 803 آلاف عاملة، أي ضعف العدد الحالي تقريبًا "480 ألفاً"؛ ما يعني أنّ عدد السائقين سيتضاعف. وبكلمات أخرى، ومع الزيادة الحالية في العمالة الأجنبية، فإن عدد العمال الأجانب سيتجاوز ما هو عليه حاليًا.

- الاستحقاق الدولي الفني لاتفاقية فيينا الدولية للمرور، التي صدرت عام 1949-1968م، وقرار مجلس الشورى رقم 110/ 72 وتاريخ 6/ 2/ 1430هـ، وقرار مجلس الوزراء بالموافقة على الانضمام إلى اتفاقية فيينا، التي تنظِّم منح رخص القيادة الدولية للرجال والنساء.

- تأييد قطاع كبير لا بأس به من العلماء والمفكرين والمثقفين لهذه المطالب، ومن بين هؤلاء العلماء: الشيخ عبد الله المنيع، والشيخ عبد الله المطلق، والشيخ الحكمي، والشيخ راشد المبارك.

- ارتفاع درجة الوعي لدى المواطنين، تدعمه أسباب مجتمعية وأسباب اقتصادية.

- التجارب الميدانية الحالية في السعودية، ومنها قيادة المرأة للسيارات داخل مجمعات المدن الصناعية، مثل: الجبيل، وينبع، وأرامكو؛ فداخل حرم مدينة أرامكو مثلاً تشير التقديرات لوجود 5000 سيدة سعودية، حصلن على رخص القيادة من دولة البحرين، وبعض دول مجلس التعاون، وتجربتهن في مجملها لا تختلف عما هو متعارف عليه في دول أخرى.

- السعودية مقبلة على تدشين أعمال مدن اقتصادية كبرى وعملاقة، ذات بيئات متشابهة ببيئة أرامكو، باشرت بإنشاء مدارس تعليم لقيادة السيارات للمرأة في تلك المدارس؛ ما يعطي الأمل بضرورة توفيق الأوضاع الاجتماعية.

- الممارسات المتعددة غير المعلنة لقيادة النساء للسيارة، فضلاً عن قيادتها لها منذ زمن طويل، سواء في البادية أو البر، وفي الأماكن المفتوحة، وليس خافيًا أن هناك مدارس قيادة سيارات حالياً تعلّم المرأة قيادة السيارات في البر خارج الرياض دون ترخيص من الجهات المعنية.

- تقدم الأدوات والثقافات الضابطة لممارسة قيادة المرأة للسيارة في كل ما تحتاج إليه، وتوافر الأدوات للتعامل معها في حالة الحادث بأعلى الكفايات.

- الممارسات اليومية التي يشهدها المجتمع السعودي، والتي تنتهي بالإيقاف والحجز، والبعض يقاضي الدولة على تلك الممارسات في مجملها؛ ما يشكّل حرجًا على الإدارة العامة للمرور، وعلى القضاء معًا، وفي ظل تدافع بعض النسوة للرفع إلى ديوان المظالم للمطالبة بقيادة السيارات؛ ما يؤكد الإصرار على الاستمرارية.

- المعطيات الوطنية والمقومات المجتمعية التي تؤكِّد الحاجة إلى ضرورة فتح المجال لقيادة المرأة للسيارة في الوقت الحاضر كثيرة جدًا، ولا تحتاج إلى دليل.

ورغبةً في التوافق مع تلك المبررات في ظل الضغوط الدولية، وصعوبة مواجهتها مع مرور الوقت، وتنفيذًا للاتفاقيات الدولية التي وقعت عليها السعودية، والمناهضة للتمييز، والتوافق مع غيرها الفنية المرورية، اقترح الخطاب الرفع للنظر الكريم لاقتراح تشكيل لجنة استشارية وتنفيذية، لوضع آليات وضوابط شرعية وأمنية ومجتمعية حول قيادة المرأة للسيارة، تمهيدًا لتهيئة المجتمع لقبول فكرة قيادتها للسيارة.

كما اقترح الخطاب أن تتكون هذه اللجنة من الجهات الآتية: بعض كبار العلماء ممن عُرف عنه وسطيته واعتداله، وبُعد نظره، ووزارة الخارجية، وزارة الداخلية، والجهات الأمنية والمرورية، ووزارة الثقافة والإعلام، وهيئة الخبراء بمجلس الوزراء، والجهات الحقوقية كهيئة حقوق الإنسان، والجمعية الوطنية لحقوق الإنسان، ممثلة للمجتمع المدني، ولجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى، إضافة إلى من يرى المقام السامي الكريم إضافته إلى اللجنة.
وحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن مجلس الشورى في دورته الجديدة لم يبت في مطالب لجنة حقوق الإنسان والعرائض المُقدمة حتى الوقت الحالي.








استقالة خالد الغنيم الرئيس التنفيذي لـ"الاتصالات السعودية"


أعلنت شركة الاتصالات السعودي
ة تقدم الرئيس التنفيذي للمجموعة الدكتور خالد بن عبدالعزيز الغنيم باستقالته من منصبه مساء يوم السبت 16/3/2013م لظروف خاصة.

وقالت الشركة في بيان لها على "تداول" إن مجلس الإدارة وافق على هذه الاستقالة بتاريخها على أن يحدد تاريخ سريانها في وقت لاحق.

وكان الدكتور خالد الغنيم عين رئيسا تنفيذيا لمجموعة الاتصالات السعودية، خلفاً للمهندس سعود بن ماجد الدويش شهر أكتوبر الماضي.

الجدير بالذكر أن مجموعة الاتصالات السعودية تبنت العام الماضي عددا من التغييرات الإدارية شملت مناصب تنفيذية عليا ضمن هيكلها الإداري، وشهدت على أثرها استقالة عدة مسؤولين، كان آخرها تقدم جميل الملحم بطلب استقالته من منصبه كرئيس للمجموعة في فبراير الماضي.










مدير الشؤون الصحية بجازان: لو أقالوني من منصبي "ربما أنهار"!


قال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة جازان الدكتور حمد الأكشم، إنه ربما ينهار أو لا يستطيع الكلام في حال تمت إقالته من منصبه على خلفية الوقائع الطبية الأخيرة التي شهدتها المنطقة.

من جانب آخر، أرجع الأكشم عدم وجود كوادر طبية مميزة بجازان إلى عدم اقتناع المتعاقدين الأجانب بالعمل في المنطقة، لعدم وجود عوامل جذب بها مثل الطقس، بحسب تعبيره، محملاً في الوقت ذاته الإعلام جزءاً من المسئولية، قائلاً إنه لا يساهم الإعلام في تحسين صورة جازان، ولا يتم التسويق لها إعلامياً، حيث إن معظم الأخبار عن جازان تكون سلبية كحوادث الطرق والسيول.

وفيما يتعلق بالاتهامات التي وجهت إليه بأنه يكتفي بالعمل المكتبي دون أن ينزل إلى الميدان، رفض الدفاع عن نفسه قائلاً : أنا لا أريد الدفاع، ومتنازل عن حق الرد، بحسب "عكاظ".








لجنة التحقيق تكشف وجود شبهة جنائية وراء حريق مطار جدة الجديد

كشفت اللجنة
 السداسية التي تم تشكيلها للتحقيق في الحريق الذي نشب في موقع تابع لمطار الملك عبد العزيز الدولي الجديد بجدة، عن وجود شبهة جنائية وراء الحادث.

وأوضحت اللجنة في تقريرها الذي رفعته إلى الجهات المختصة، أن مايؤكد وجود شبهة جنائية، هو وقوع الحريق يوم إجازة العمال، ورصد بقايا مواد بترولية في الموقع، إضافة إلى أنه لا وجود لوسائل كهربائية أو أعمال لحام تكون سبباً في الاشتعال.

وأشارت اللجنة إلى أن الحريق اندلع في مساحة قدرها 22 ألف متر مربع من مساحة المواقف الغربية والتي تعتبر 20% من إجمالي مساحة الموقع، لافتة، بحسب "عكاظ"، إلى عدم وجود كاميرات مراقبة لرصد أي تواجد في الموقع.

الجدير بالذكر أن الحريق كان قد نشب في أحد المباني تحت الإنشاء في مطار جدة الجديد قبل نحو 4 أشهر، وشاركت في إطفائه نحو 14 فرقة للدفاع المدني وطائرتان عموديتان.







«إدارية الدمام» تُلزم الجمعة بإعادة رؤوس الأموال لـ 60 مساهماً و28% من أرباحها


جمعة الجمعة
٢٠١٣/٣/١٧ - العدد ٤٦٩

أصدرت المحكمة الإدارية بالدمام، أمس، أول حكم في تاريخ قضايا موظف الأموال جمعة الجمعة خلال السنوات الأخيرة، وقضى الحكم بإلزام الجمعة بإعادة رؤوس الأموال وأرباح بنسبة 28% لـ ستين مساهماً.
واستندت المحكمة إلى إقرارات الجمعة المؤيدة من محكمة الاستئناف في قضايا سابقة، التي ادّعى فيها أنه لم يخسر معه أحد من المساهمين إضافة إلى أن المدعى عليه قدم تقارير محاسبية تؤكد وجود أرباح.
كما أثبت المساهمون للقضاء أن الجمعة تلاعب بالأموال وقام ببيع بعض الأصول، وتصرف بالأموال دون الرجوع للمساهمين، وأنفق ببذخ على نفسه وأقاربه ودخل في مشاريع خاسرة ذهبت أدراج الرياح. ويقدر حجم الأصول التي باعها جمعة بقرابة 300 مليون ريال دخلت في حساباته في المملكة، إلا أن المساهمين لم يصلهم ريال واحد، عدا ما تم توزيعه من الأموال المحجوزة لدى وزارة الداخلية.
وقالت مصادر مطلعة إن الجمعة سبق أن لجأ غلى إخفاء بعض الأموال والأصول بأسماء بعض أقاربه خوفاً من فرض الحراسة القضائية على أمواله، وأضافت المصادر أن مساهمين فوجئوا بإقرار وكيله الشرعي المحامي علي الملا بقيامه بتنفيذ بيع صوري على بعض فروع مطاعم تحمل علامة تجارية معروفة يملكها موكله ومازالت قضية المساهمين بطلب الحراسة القضائية منظورة أمام القضاء.
واعترض عدد من المساهمين على قرار الدائرة برد دعوى المساهمين الذين تم تحويل عقودهم من مضاربة إلى شهادات أسهم بحجة أنها تعد مخالصة نهائية لعقد المساهمة، وقدموا الأدلة والقرائن التي تثبت احتيال المدعى عليه في تضليلهم وغبنهم وإيهامهم بأسعار أسهم مبالغ فيها جداً وفي شركة خاسرة لمدة ثلاثين سنة من إنشائها، وتواصل المساهمون مع الشركة وحصلوا على مستندات تؤكد عدم صحة عملية التحويل وبطلانها.
وترجح بعض المصادر القضائية أن محكمة الاستئناف بالدمام ستنتهي من القضية خلال شهر ونصف الشهر من الآن.
وما يجدر ذكره أن القضايا المرفوعة ضد جمعة بلغت 2000 قضية حتى الآن، من إجمالي 8000 مساهم، وأن الدائرة تنظرها بمعدل مائتي قضية شهرياً، وقامت بجدولة القضايا حتى نهاية العام الجاري .
وفي الوقت الذي تزايدت فيه أعداد المساهمين أمام المحكمة الإدارية بالدمام، المطالبين بإصدار أحكام ضد المدعى عليه جمعة الجمعة تنظر المحكمة العامة بالدمام عدداً من القضايا ضد المدعى في قضايا متنوعة منها دعوى محاميه السابق فهد القحطاني، الذي يطالبه بمائتي مليون ريال أتعاب محاماة لقاء ما قدمه خلال تسعة أعوام من خدمات قانونية وشرعية.









جودة: قمنا بواجبنا وحصلنا له على حُكم لكن المتهم هارب
مواطن يتهم "شؤون الرعايا" بسفارة القاهرة بعدم الوقوف معه




عبير الرجباني- سبق- القاهرة: شكا مواطن سعودي من عدم وقوف سفارة السعودية بالقاهرة ومكتب المحامين المتعاقدة معه لاسترداد مبلغ مالي سلمه لمصري منذ نحو عامين، ورفض إعادته له، وتهرَّب منه.

وقال محمد الدوسري إنه سلَّم مصرياً 300 ألف جنيه أمانة، وأخذ منه وصلاً ليسلمها لمواطن سعودي في القاهرة، لكنه بدأ يتهرب من تسليم المبلغ؛ فلجأ لسفارة السعودية، لكنها -بحسب قوله- لم تتجاوب معه حتى الآن.

وأضاف بأنه "على الرغم من وجود محامين تدفع لهم السفارة بمصر نظير ترافعهم عن الرعايا السعوديين إلا أنني دفعت 1900 ريال رسوم أتعاب محاماة". وانتقد الدوسري بطء الإجراءات في إنهاء حقوق المواطنين السعوديين من قِبل السفارة، مطالباً الجهات المختصة بالوقوف معه لاسترداد حقوقه، وتكليف محامين للترافع عنه، وأن تتولى السفارة دفع أتعابهم ومتابعتهم، وكذلك التنسيق مع الأجهزة الأمنية في مصر لسرعة القبض على الخصم الذي لا يزال طليقاً، على الرغم من صدور حُكم بإدانته.

أوضح أنه مضى نحو عامين على قضيته ولم تحل حتى الوقت الحالي، مشيراً إلى أنه "صدر حكم في عام ٢٠١١ بالسجن ثلاث سنوات، ولم ينفذ إلى الآن؛ لأن الشرطة لم تقبض عليه، رغم أن مقر عمله في وزارة الزراعة معلوم".
واتهم المواطن الدوسري شؤون الرعايا في السفارة بالتقصير في متابعة قضيته، وعدم التنسيق مع الجهات الأمنية.

من جانبها اتصلت "سبق" بالمحامي محمد جودة، الموكل من قِبل السفارة السعودية بمصر، الذي قال: "حصلنا للمواطن على حُكم، ولم يتم القبض على المتهم إلى الآن بسبب هروبه، وصدر حكم عليه بالسجن، وإلى الآن لم ينفذ بسبب هروبه، وننتظر مباحث تنفيذ الأحكام لكي تقبض عليه".









مشاغل نسائية تستخدم مواد غير صالحة للجلد البشري
تتسبب هذه المنتجات في إحداث حروق وتشوهات في أجسام مستخدميها
الأحد 5 جمادي الأول 1434هـ - 17 مارس 2013م


أتلفت مراقبات قسم الرقابة والتفتيش في الإدارة النسائية بأمانة الأحساء، نحو 70 عبوة "تشقير" غير صالحة للاستخدام البشري على الجلد داخل بعض المشاغل النسائية في مدن وقرى المحافظة وفقاً لصحيفة "الوطن".

وكانت الإدارة النسائية في أمانة الأحساء، تلقت بلاغات هاتفية وحضورية من نساء وفتيات، يؤكدن ثبوت تسبب هذا المنتج الذي تستخدمه النساء لجعل البشرة شقراء اللون، في إحداث حروق وتشوهات في أجسامهن، وتضمنت البلاغات تحديد المشاغل التي تسوقها وتستخدمها.

وأوضحت مسؤولة الإعلام والعلاقات العامة في الإدارة النسائية بأمانة الأحساء هاجر النعيم لـ"الوطن" أن الإدارة النسائية في أمانة الأحساء المكونة من 26 موظفة، بينهن مديرة الإدارة مها السديري، يتابعن نشاط نحو ألف مشغل نسائي تنتشر في مدن وقرى الأحساء، وأنهن استطعن الوقوف على جميع تلك المشاغل خلال الـ12 شهرا الماضية.

وقالت إنه جرت مصادرة العديد من الأجهزة "المخالفة" كأجهزة الليزر والتاتو وتخريم الآذان، والتي يقتصر استخدامها داخل المستوصفات والمراكز الطبية المتخصصة فقط، والتي يتطلب العمل عليها من خلال فريق طبي متخصص، بجانب مصادرة كميات كبيرة من عبوات الأصباغ منتهية الصلاحية ومواد تجميل مجهولة المصدر، وكريمات "تبييض" البشرة مجهولة المصدر، وخلطات ممنوعة، لافتة إلى إتلاف تلك المنتجات عقب مصادرتها.

وأبانت النعيم أن إدارتها انتهجت تطبيق آلية الإنذارين الأول والثاني للمشاغل المخالفة، وفي حالة تكرارها للمرة الثالثة يتم تطبيق العقوبة بحدها الأعلى، والمتمثلة في فرض غـرامة مالية تصل إلى 10 آلاف ريال بجانب الإجراءات النظامية الأخرى، مؤكدة أن جولات المراقبة مـستمرة على جميع المشاغل النسائية في المحافظة للتأكد من نظافة المشغل، وسـريان مفـعول رخصـة التشغيل، والرخص المهنية والصحية للعاملات في المشاغل.







مع احترامي للدكتور سلمان العودة !!
محمد العصيمي
منذ 19 ساعة 18 دقيقة
 

لقد قلت للمصفقين لخطاب الدكتور سلمان العودة المفتوح : إنني لم أر فيه غير فزعة (مضرية) فئوية اختزلت الواقع وألبسته صبغة أمنية، هو بالضبط خطاب مغلق على أحداث معينة لمحيط جغرافي معين وإن حاول الدكتور أن يُبهره ببعض ما تشتهي الأنفس المتعطشة إلى التغيير والإصلاح، وهذا الذي (تشتهيه الأنفس) سبقه إليه أكثر من عكاشة على تويتر وعلى غيره من وسائل التواصل الاجتماعي، بل إن هناك من بلوره وقدمه في بيانات سابقة وقت موضة البيانات، وآخرها ذاك البيان الذي أراد أن يؤذن لنا بالسفر إلى بلاد (الكفار) وأن تُسأل كل امرأة تهم بركوب الطائرة عن محرمها.!!
إن تحليلا بسيطا لخطاب الدكتور المغلق على منطقة أو فئة بعينها، وليس المفتوح على الوطن برمته، يدلنا مثلا على أن كلمة (سجن) واشتقاقاتها وردت في هذا الخطاب حوالي ثماني مرات، ووردت كلمة (أمن) واشتقاقاتها خمس مرات، بينما لم ترد كلمة (تشدد) أو (حرية) أو كلمة (امرأة) ولا مرة واحدة، واستحق (الفقر) الذي هو أبو المصائب وأمها كلمة يتيمة في الخطاب، وبإمكانكم - بطبيعة الحال - أن تفحصوا هذا الخطاب مرة أخرى، بعد أن انقشع غباره، لتتأملوا إن كنت على حق أم لا. 
كنت أتمنى - على الأقل - وقد أطلق الدكتور العودة هذا الخطاب أن يحدثنا كثيرا وليس قليلا، وهو من بناة معارض الجهاد، عن أسباب تأخرنا كوطن ومواطنين كل هذه العقود، ويضع أمامنا - وهو الخبير بذلك - نتائج سنوات الصحوة التي تزيد على ثلاثين سنة : ماذا قدمت وماذا أخرت؟ ماذا فعلت للشباب وتعليمهم وتفوقهم على صعد الحياة كافة ؟ أو كيف، وقد أصبح الدكتور يُحسب على بلاط التنوير، يمكن أن نخرج من عنق زجاجة الطائفية والفئوية لنشعر بالطمأنينة في الوطن الواحد المشترك؟ 
لقد قدم الدكتور كلاما مرسلا وليس خطابا مفتوحا مدروسا.. وهذا الكلام يخصه ولا يعنينا جميعا.. هذا رأيي.










الكاتب سلطان الجوفي يشن هجوماً عنيفاً على الداعية سلمان العودة عبر حسابه في تويتر


شن الكاتب “سلطان الجوفي” هجوماً عنيفاً على الداعية “سلمان العودة” وذلك عبر حسابه الشخصي في موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” هذا وقد غرد الجوفي بأكثر من 30 تغريدة حيث قال خرج علينا سلمان العودة بخطاب يوم أمس وبنفس اليوم خرج عبر شركته الخاصة أصيلة من خلال روتانا ونحن في وطن من حق أي مواطن أن يقول مايشاء ويطرح مايشاء وللآخرين حق الرد عليه بمايرونه، وهذه مجموعة من أبرز تغريدات الجوفي والتي هاجم فيها الداعية سلمان العودة.









صور | أغرب «حكم رابع» في تاريخ كرة القدم

شهدت مباراة عرعر والهدى في دوري الدرجة الثانية السعودي ظهور الحكم الرابع وهو يرتدي ثوبا وشماغا ويقوم بإجراء التغيير في المباراة.




فيديو









صامطة: هروب سائق من المرور يؤدي إلى ضبط 28 بلاطة حشيش

تمكن رجال المرور في محافظة صامطة، أمس، من ضبط كميات كبيرة من الحشيش المخدر بحوزة سائق مركبة وثلاثة من مرافقيه.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور جازان النقيب معاذ الأسمري أن كمية الحشيش المضبوطة بلغت 14 كيساً في كل كيس بلاطتان، إضافة إلى تسعة أكياس كف كل واحد منها يحتوي على عشر قطع.

وبيّن الأسمري أن دورية في مرور صامطة كانت في حملة مرورية عند إشارة البدوي وعند توقف سيارة هونداي نزل قائد المركبة لإثبات ملكية السيارة لرجل المرور وقام أحد مرافقيه بقيادة المركبة والهروب من الموقع مما جعل دورية المرور تلاحق قائد المركبة حتى تم إيقافها وقيام أحد الركاب برمي كيس اتضح لرجال المرور أن الكيس يحتوي على كمية من مادة الحشيش، وتم القبض على راكب يمني يقيم بطريقة غير مشروعة.

من جهة أخرى أكد مدير مرور جازان العميد عائض دخيل الله أن جهود رجال المرور ساهمت في اكتشاف المهربين والقبض على المركبة وأحد الركاب، وسوف يتم تحويلهم للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات الأمنية بحقهم.









اليمن: عصابات إفريقية تستهدف المملكة للاتجار بالبشر وامتهان التسول

٢٠١٣/٣/١٦ - العدد ٤٦٨
كشف مصدر رفيع المستوى في جهاز الأمن اليمني لـ «الشرق» عن عصابات تنتمي لدول بالقرن الإفريقي تستهدف المملكة عبر اليمن، وتسعى لعمليات اتجار بالبشر.
وأكد المصدر أن تلك التشكيلات العصابية تتدفق على اليمن ضمن عمليات هجرة غير شرعية قبل أن يتم تهريبها إلى محافظات سعودية حدودية للعمل في التسول أو لتنفيذ عمليات اتجار بالبشر.
وبيّن المصدر أن جل أفراد تلك العصابات هم من الأطفال والحوامل والمعاقين وأصحاب عاهات جسدية، يجري استغلالهم من قبل وسطاء. وقال إن عديداً من هؤلاء المتسللين يضبطون على الحدود اليمنية قبل الدخول للأراضي السعودية وبعضهم يتم ضبطه في مدن يمنية ومن ثم يعادون إلى بلدانهم.
وأكد وجود تنسيق أمني عالي المستوى لمنع عمليات تهريب تلك العصابات من خلال البر والبحر، مشيراً إلى أن معظمهم دخلوا البلاد إبان الثورة اليمنية وما رافقها من أحداث فوضى خلال عامي 2011 و2012.

من جهته، نفى القنصل العام اليمني لدى السعودية السفير محمد علي العياشي، في حديث لـ «الشرق» أن تكون في المملكة عصابات يمنية تستغل الأطفال والنساء في عمليات التسول، لافتاً إلى أن من يضبط في المملكة من متسولي اليمن يمثلون حالات فردية ونادرة، يتم التعامل معهم من قبل الأجهزة السعودية المختصة، مؤكداً أن هناك متابعات وتنسيقات مشتركة لوقف عمليات التهريب على الحدود.
وقال إن العام الماضي وحده شهد ترحيل ألفي يمني من سجون المملكة إلى بلدانهم عبر فرق ولجان أمنية تابعت أوضاعهم مع الجانب السعودي. وأكد أن جنايات المضبوطين تتمثل في خلافات مع الكفلاء وقضايا جنائية معظمها بسيطة.
وقال العياشي إن هناك توجيهات لرؤساء الجاليات في المملكة لمتابعة أوضاع المقيمين وتوفير بيئة مناسبة لإنهاء إجراءاتهم وحل قضاياهم وتوعيتهم بأهمية الامتثال للأنظمة في المملكة.
وأكد أن العلاقات بين البلدين متينة جداً على مستوى القيادتين والشعبين.









قطر: راتب شهري 7 آلاف ريال لطلاب كلية التربية و31 ألفا رواتب المعلمين والمعلمات


أعلن المجلس الأعلى للتعليم القطري، عن صرف راتب شهري 7 آلاف ريال للطلاب الدراسين ببرنامج بكالوريوس التعليم الابتدائي والتعليم الثانوي؛ وذلك لتشجيعهم على العمل بمهنة التدريس بالمدارس المستقلة عقب التخرج، لافتاً إلى أن ذلك يشمل الإجازات الدراسية.

وكشف مدير الموارد البشرية بالمجلس السيد ابراهيم الكواري، حسب صحيفة "بوابة الشرق" القطرية، أن راتب المعلم والمعلمة المتزوجين 31340 ريالا، بينما راتب المعلم والمعلمة قبل الزواج 27440 ريالا قطريا.








"حرس الحدود السعودي" يحبط محاولة تهريب 45 ألف قطعة سلاح
ضبط 1283 كيلوغرام حشيش.. كما تم ضبط محاولة تسلل 27845 ألف شخص
الأحد 5 جمادي الأول 1434هـ - 17 مارس 2013م


أحبطت فرق حرس الحدود في منطقة جازان خلال الربع الأول من العام الحالي، محاولة تهريب 45485 ألف قطعة سلاح، و575 أسلحة متنوعة، إضافة إلى عدد من المهربات وفقاً لصحيفة "الحياة".

وقال المتحدث الإعلامي باسم حرس الحدود في منطقة جازان العقيد عبدالله محفوظ في بيان حصلت "الحياة" على نسخة منه أمس، إنه من ضمن المضبوطات ضبط 2 كيلوغرام بارود، و7 كيلوغرامات من مادة "البرليت" وزجاجتي خمر، و225 ألف كيلوغرام من مادة "القات"، وضبط 1283 كيلوغرام حشيش، كما تم ضبط محاولة تسلل 27845 ألف شخص.

وأشار ابن محفوظ إلى أنه تم ضبط 494 مهرباً، و970 كيلوغراما من المواد الغذائية المتنوعة، و1360 كيلوغراماً من مادة "الشمة"، و50 كيلوغرام "تنباك"، و3603 كيلوغرامات من الألعاب النارية الممنوعة، ومبلغ مالي قدره 277868 ألف ريال سعودي، و3 آلاف رأس من المواشي.

من جهته، قال قائد حرس الحدود في منطقة جازان اللواء عبدالعزيز الصبحي، إن رجال حرس الحدود لن يغفلوا لحظة واحدة عن حفظ أمن الحدود براً وبحراً، وأن تلك الإحصاءات يأتي الكشف عنها، نتيجة لتلك الجهود التي بذلت خلال الفترة الماضية.









وزير العدل التونسى: نرفض تدويل قضية بلعيد لأنها تمس السيادة الوطنية

الأحد، 17 مارس 2013 - 11:19
 
المعارض التونسى المغتال شكرى بلعيد

الرياض (أ ش أ)

أكد وزير العدل التونسى نور الدين البحيرى أن مسألة تدويل قضية اغتيال عضو سابق فى الهيئة العليا لتحقيق أهداف الثورة والإصلاح السياسى والانتقال الديمقراطى شكرى بلعيد هى مساس بسيادة تونس وعدم الثقة فى قضائه وأن هذا الحديث هو مزايدة سياسية وإعلامية.

وقال البحيرى - فى تصريحات لصحيفة (الرياض) السعودية الصادرة اليوم الأحد - "إن بعض الإسلاميين لم يعوا بعد معنى أن تكون تونس لكل التونسيين وأن الدين الإسلامى لم يأت ليفرق بل جاء ليوحد".

وأوضح أن أكثر الملفات الأمنية إلحاحا فى تونس ناتجة عن حالة الانفلات التى شهدتها بلاده بعد الثورة، مشيرا إلى أنه لا خلاف بأن كل الحقوق مكفولة وأن هناك خطوطا حمراء لا يمكن تجاوزها بأى حل من الأحوال. 

وأشار إلى أنه من الطبيعى فى كل الثورات أن يحدث انفلات وتجاوز، وذلك لضعف الدولة لإمساك الأمور، كما أن تونس تعيش أوضاعا عاشتها دول أخرى، وتونس باعتبارها جزءا من هذا العالم تعيش تداعيات أخرى مثل الأزمة الاقتصادية فى أوروبا وبعض الدول الأفريقية، كون تونس منطقة عبور بين أفريقيا وشمال المتوسط.

ومن بين التحديات أيضا الهجرة غير المشروعة وتهريب المخدرات والجرائم الإنسانية، ونحن نحاول بقدر ما نكون صارمين ونطبق القانون على الجميع بدون استثناء بقدر ما نحرص على أن نواجه التجاوزات والجريمة والانفلات فى إطار الشرعية والقانون وبقوة صارمة بدون تجاوز.

وحول المستفيد من مقتل شكرى بلعيد، قال وزير العدل التونسى "المستفيد من مقتل بلعيد هو المستفيد من إثارة فتنة فى البلاد يمكن أن تأتى على الأخضر واليابس، ولكن الحمد لله الشعب التونسى فطن ولم ينزلق فى متاهة الحرق والنهب والتخريب التى دعا إليها البعض وحتى بعض الأحزاب اليسارية التى كان شكرى بلعيد وحزبه يشاركهم الائتلاف الممثل بالجبهة الشعبية، فطنت إلى هذا الأمر ولم ترتكب ولم تقع فى الفخ فأمكن إنقاذ تونس من الفتنة".

وفيما يتعلق بالصراعات الأيديولوجية وحالة الاستقطاب التى تعيشها تونس، أوضح البحيرى "هناك محاولة من هنا وهناك من أقصى اليمين وأقصى اليسار لإيجاد نوع من الاستقطاب بين موقفى الإسلاميين وغير الإسلاميين، وهذا المسعى حاول النظام البائد أن يستغله، واستفاد منه فى أوائل التسعينيات وأيام الثورة وقبلها، ولكن هذا المسار فشل بعد الثورة، والدليل استمرار الحكم الثلاثى الذى يجمع الإسلاميين المعتدلين الممثلين بحركة النهضة والعلمانيين المعتدلين الممثلين بحزب المؤتمر من أجل الجمهورية والتكتل من أجل العمل والحريات".










محكمة يمنية تقضى بسجن 18 صوماليا لمدة عامين

الأحد، 17 مارس 2013 - 11:15
صنعاء( أ ش أ)

قضت محكمة يمنية بسجن 18 صوماليا لمدة عامين أدينوا بدخول البلاد بطرق غير شرعية والاصطياد دون ترخيص وحيازة الأسلحة.

وكان العقيد أحمد عيسى محمد مدير أمن سقطرى باليمن كشف النقاب أن أجهزة المختصة باشرت التحقيق بمقر جهاز سيادى مع 18 صوماليا ضبطوا الخميس الماضى غرب مديرية قلنسية.

وقال عيسى، فى تصريح له، إن الصوماليين الذين ضبطوا كان بحوزتهم أربع قطع كلاشنكوف إضافة إلى كمية من خيار البحر.

وأضاف أن هناك 16صوماليا آخرين رهن المحاكمة ضبطوا قبل شهر بتهمة دخولهم اليمن بصورة غير شرعية والاصطياد فى المياه الإقليمية اليمنية بدون ترخيص وبشكل عشوائى.











السفارة الليبية بالقاهرة تعلق عملها بسبب اعتصام الاقباط امامها

قررت السفارة الليبية بالقاهرة يوم السبت 16 مارس/آذار تعليق العمل بكافة اقسامها حتى اشعار آخر بسبب اعتصام مجموعة من الاقباط المصريين امام مبنى السفارة احتجاجا على وضع المعتقلين الاقباط بالسجون الليبية. 

واكد عاشور بو راشد السفير الليبي بالقاهرة في تصريح لموقع "اليوم السابع" الاعلامي المصري ان سبب تعليق العمل هو وجود عدد من المعتصمين الاقباط امام السفارة وتعرضهم لكل من يتقدم للسفارة.

واضاف ان القرار اتخذ حفاظا على سلامة العاملين في السفارة والمترددين عليها من الليبيين والمصريين، وحتى لا يحدث ارباك او تزيد الامور تعقيدا.

هذا وكان السفير قد التقى في وقت سابق وفدا من "اتحاد شباب ماسبيرو" و"جبهة الشباب القبطي" لبحث ازمة المعتقلين الاقباط المصريين في ليبيا اثر وفاة احد المعتقلين، يعتقد الاقباط ان سببها تعرضه للتعذيب.

واكد السفير للوفد، مستندا الى تقرير الطب الشرعي ان وفاة المعتقل كانت طبيعية ولم تكن نتيجة للتعذيب. وطلب السفير من الوفد تقديم المستندات التي تدل على تعرض الاقباط للتعذيب بالسجون الليبية ليبلغ السلطات في بلاده لكي تبدأ بالتحقيق في هذه المعلومات والتوصل الى الحقيقة في هذا الموضوع.








مسلحون يؤكدون قتل 200 جندي سوداني

قال فصيل مسلح إن عناصره قتلوا أكثر من 200 جندي سوداني في ولاية جنوب دارفور.

وأوضح مسلحون ينتمون لفصيل "جيش تحرير السودان" الموالي لميني ميناوي أنهم هاجموا قافلة حكومية أمس السبت قرب نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور.

وأضافوا في بيان "لم ينج أحد من القافلة." وقالوا إنهم قتلوا260 من جنود القوات الحكومية ومقاتلي ميليشيا مؤيدة للخرطوم وهو عدد مرتفع على نحو غير مألوف في البيانات المماثلة.

بالمقابل، فند الجيش السوداني هذه الرواية قائلا إنه تصدى لكمين وقتل وأصاب حوالي 100 مسلح.

ونقلت وكالة السودان للأنباء عن متحدث باسم الجيش قوله إن القوات المسلحة منيت فقط "بعدد" من الإصابات.

وكثيرا ما يقدم الجانبان تقارير متضاربة عن القتال ويؤكد كل منهما تحقيق انتصار على الطرف الآخر، ويصعب التحقق من الأحداث في دارفور من مصادر مستقلة بسبب القيود المفروضة على حرية وصول الإعلام إلى الإقليم.

ومن المقرر أن يجتمع الشهر القادم مانحون في مؤتمر في العاصمة القطرية الدوحة لجمع أموال لمشروعات للتنمية وبنود أخرى لاتفاق السلام المبرم في عام 2011.

وكان المبعوث الأميركي الخاص لدارفور المنقضية ولايته قال في ديسمبر كانون الأول الماضي إنه لم ينفذ سوى بنود قليلة من الاتفاق الذي أعاق تنفيذه نقص التمويل والفشل في نزع أسلحة الميليشيات والهجمات على قوات حفظ السلام.








لخرطوم أ ش أ
إعداد اتفاقية "الحريات الأربع" بين الخرطوم وجوبا خلال 60 يوما

الأحد، 17 مارس 2013 - 12:22

الرئيس السودانى عمر البشير

حدَدت المصفوفة الزمنية لآليات ووسائل تنفيذ اتفاق التعاون المشترك بين السودان ودولة الجنوب، 7 أيام لاجتماع اللجنة المشتركة العليا المختصة بالسياسات المدمجة للحدود وأوضاع المواطنين.

وتوافق طرفا التفاوض بالمصفوفة على الإعداد لاتفاقية الحريات الأربع (السفر والإقامة والعمل والتملك)، بعد 60 يوما من أول اجتماعات اللجنة العليا المشتركة .

وقضت المصفوفة التى نشرتها صحيفة (الانتباهة) الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد، بتشكيل اللجنة العليا المشتركة خلال 14 يوما من توقيعها، وتزويد المواطنين بالمستندات والأوراق الثبوتية والهويات بعد 14 يوما.

وأقرت المصفوفة بيع النفط الموجود على الناقلة "إس آى إس" وتحويل عائداتها إلى دولة الجنوب، وإيداع المبلغ من قبل الخرطوم مباشرة للمحكمة العليا فى لندن، ودفع رسوم النقل خلال 40 يوما.









اليوم.. اكتمال الاستعدادات لاجتماع وفدى الخرطوم وجوبا بأديس أبابا

الأحد، 17 مارس 2013 - 08:14
 
رئيس جنوب السودان
الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد الفريق ركن عماد عدوى عضو اللجنة السياسية الأمنية المشتركة للمفاوضات مع دولة جنوب السودان، اكتمال كافة الترتيبات والاستعدادات لاجتماع اللجنة اليوم الأحد برئاسة وزيرى دفاع البلدين بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ووصف عدوى اجتماع الأحد بالمهم والحاسم لما يحويه من أجندة تتعلق بمدى جدية والتزام البلدين بما تم التوقيع عليه قبل أسبوع بالعاصمة الإثيوبية فيما يتعلق بملف الترتيبات الأمنية الذى أعاق تنفيذ اتفاقيات التعاون المشترك بين الخرطوم وجوبا طوال الفترة الماضية.

وأوضح عدوى خلال اتصال هاتفى مع تليفزيون السودان مساء أمس السبت من أديس أبابا أن انسحاب الجيشين من المنطقة منزوعة السلاح قد اكتمل.

وقال "نلتمس جدية من كافة الأطراف فيما يتعلق بسحب القوات من المنطقة منزوعة السلاح ووصلتنا تقارير من الميدان تؤكد اكتمال الانسحاب"، مشيرا إلى أن العنصر الحاسم فى هذه العملية هو الإرادة السياسية من قبل البلدين للوصول إلى حلول جذرية.

وأضاف أن اجتماع الغد سيستمع فيه قائد "اليونسفا" إلى تقرير من قيادة الجيشين حول مدى إنجاز عملية الانسحاب من المنطقة منزوعة السلاح فيما يقدم قائد اليونسفا تقريره حول إعادة نشر المراقبين ليجاز التقرير.

وتعقد اجتماعات الغد للجنة السياسية الأمنية المشتركة بحضور الآلية الأفريقية رفيعة المستوى برئاسة ثابو امبيكى، وتتناول مستوى الشروع فى إنشاء المنطقة الآمنة منزوعة السلاح وفقا لمصفوفة الترتيبات الأمنية، وتشكيل لجان المراقبة ونشرها بالمنطقة، وموضوع فك الارتباط بين الفرقتين التاسعة والعاشرة التابعتين لجيش جنوب السودان "الجيش الشعبى" بولايتى النيل الأزرق وجنوب كردفان السودانيتين.

وكانت اجتماعات اللجنة الفنية التابعة للجنة الأمنية السياسية المشتركة بين البلدين قد بدأت بأديس أبابا مساء أمس لمناقشة العديد من الموضوعات الخاصة بالترتيبات الأمنية خاصة بند الانسحاب من المنطقة الحدودية.









ناشطون سوريون: مقاتلو المعارضة يستولون على مستودعات ذخيرة بحلب

الأحد، 17 مارس 2013 - 11:20
 
جانب من أحداث سوريا - صورة أرشيفية

دمشق (أ ش أ)

أفاد ناشطون سوريون اليوم الأحد، بأن مقاتلى المعارضة استولوا على مستودعات ذخيرة فى محافظة حلب.

ذكرت ذلك قناة (الجزيرة) الفضائية، مشيرة فى الوقت نفسه إلى ارتفاع أعداد قتلى أمس السبت على يد قوات النظام إلى 141 شخصا معظمهم فى دمشق وريفها وحمص، حسبما أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان.

يذكر أن الجيش السورى الحر قد أعلن أمس السبت أنه اقتحم مقرا عسكريا بريف الرقة.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق، مما أدى لسقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح ونزوح مئات الآلاف الآخرين إلى داخل وخارج البلاد.









141 قتيلا حصيلة مجازر الأسد بالأمس أغلبهم فى دمشق وريفها

الأحد، 17 مارس 2013 - 08:19
دمشق (أ.ش.أ)

أفادت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن حصيلة قتلى أمس "السبت" بنيران قوات النظام بلغت 141 شخصا، معظمهم فى دمشق وريفها وحمص.

وذكرت قناة (الجزيرة) الفضائية أن ذلك جاء فى الوقت الذى تواصلت فيه الاشتباكات العنيفة فى أنحاء عدة بسوريا.

يذكر أن الجيش السورى الحر أعلن أمس أنه اقتحم مقرا عسكريا بريف الرقة.

وتشهد سوريا منذ ما يقرب من عامين حركة احتجاجات مناهضة للنظام الحاكم، تطورت لتشهد عمليات عسكرية وأعمال عنف فى معظم المناطق، ما أدى لسقوط آلاف الضحايا بين قتيل وجريح، ونزوح مئات الآلاف الآخرين إلى داخل وخارج البلاد.







هيومن رايتس: نظام الأسد يستخدم القنابل العنقودية المحظورة
156 قنبلة استهدفت 119 منطقة سورية خلال الستة أشهر الماضية
الأحد 5 جمادي الأول 1434هـ - 17 مارس 2013م


ربطت منظمة "هيومن رايتش ووتش" لمراقبة حقوق الإنسان، ارتفاع أعداد القتلى في صفوف المدنيين السوريين، باستخدام قوات بشار الأسد للقنابل العنقودية، بحسب تقرير لقناة "العربية"، الأحد.

وأكدت المنظمة أن قوات الأسد استخدمت تلك القنابل في 120 موقعا خلال 6 أشهر، وذلك بالتزامن مع تكثيف استخدام صواريخ سكود في قصف مدن الشمال السوري.

وكشف التقرير، وبدلائل موثّقة، عن توسيع النظام السوري لعملياته العسكرية التي يستخدم فيها القنابل العنقودية المحظورة دولياً، وذلك رغم التنديدات الدولية والحظر المفروض عليها.

وخلص التقرير، الذي ارتكز على تحليل صور لنحو 450 شريط فيديو وشهادات ميدانية، إلى أن الطيران الحربي للنظام ألقى أكثر من 156 قنبلة عنقودية في نحو 119 منطقة سورية خلال الأشهر الستة الماضية، ما أسفر عن خسائر بشرية ومادية واسعة.

ونالت المناطق الشمالية في سوريا النصيب الأكبر من الاستهداف بالقنابل العنقودية على غرار إدلب وحمص وحماة وحلب وريفها.

ويخزن النظام السوري هذه القنابل الروسية الصنع المحظورة دولياً، بحسب جنود منشقين، في مطاراته ومستودعاته العسكرية، وتكون تلك القنابل داخل حاضن يزن ما بين 250 إلى 350 كيلوغراماً.









قصف صاروخي واقتحام الفرقة 17 بالرقة

تواصلت اشتباكات عنيفة في أنحاء عدة بسوريا، وأعلن الجيش الحر أنه اقتحم مقرا عسكريا بريف الرقة، في حين أطلقت القوات النظامية صاروخ سكود فجر اليوم باتجاه الشمال السوري. ووثق المركز الإعلامي السوري مقتل 141 شخصا أمس السبت معظمهم بدمشق وريفها وحمص.

وحسب الجيش الحر، تدور الاشتباكات في محيط مقرّي اللواء 93 والفرقة 17 بريف الرقة، مشيرا إلى أن عناصره اقتحموا مدخل مقر الفرقة والمخازن الخارجية للأسلحة واستولوا على ما فيها.

في هذه الأثناء أفاد المركز الإعلامي السوري بإطلاق اللواء 155 للجيش النظامي صاروخ سكود فجر اليوم باتجاه الشمال السوري.

بالتزامن مع ذلك تعرضت عدة مناطق في ريف دمشق لقصف صاروخي ومدفعي عنيف أسفر عن مقتل وجرح عدد من الأشخاص.

وقال مراسل الجزيرة في ريف دمشق إن "لواء الإسلام" التابع لقوات المعارضة تمكن من السيطرة على مقر الكتيبة الطبية في منطقة عدرا بريف دمشق، كما واصل عناصر اللواء محاصرة وقصف مقر اللواء 39 التابع للجيش النظامي.

من جهة أخرى أعلن اللواء محمد نور عز الدين خلوف رئيس هيئة الإمداد والتموين في الجيش السوري انشقاقه عن النظام.

ويعد اللواء خلوف من الشخصيات الهامة في الجيش النظامي السوري. وقالت كتائب درعا التابعة للجيش الحر إنها نسقت عملية انشقاق اللواء ونقله من مقره في دمشق، حتى وصوله إلى الأراضي الأردنية.
برزة والقابون
وفي وقت سابق أمس السبت قصفت القوات النظامية الأحياء الجنوبية من العاصمة، حسبما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان.

وقال المرصد إن أحياء دمشق الجنوبية وبينها مخيم اليرموك وجوبر (شرق) وبرزة والقابون (شمال) تعرضت للقصف من القوات النظامية قبل ظهر السبت.

وأفاد شهود عيان لوكالة الصحافة الفرنسية بأن القوات النظامية طوقت حي برزة في وقت كانت فيه معارك ضارية تجري عند أطرافه. كما أشار المرصد إلى نزوح كثيف لأهالي الحي نتيجة حدة القصف.

في السياق أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بأن تعزيزات كبيرة توجهت إلى مدينة داريا في ريف دمشق التي تحاول القوات النظامية السيطرة عليها منذ أشهر.

وأوضحت الهيئة أن هذه التعزيزات "مؤلفة من خمس دبابات وثلاث عربات يرافقها عدد من السيارات وحافلات نقل الجنود من مطار المزة العسكري عبر طريق المتحلق الجنوبي.
اشتباكات بحلب
وفي مدينة حلب بشمال البلاد تجددت أيضا الاشتباكات في محيط مطاري حلب الدولي والنيرب العسكري (شرق المدينة) اللذين يسعى مقاتلو المعارضة إلى السيطرة عليهما.

وفي محافظة إدلب بشمال غرب سوريا قال المرصد إن بلدة بنش تعرضت للقصف من القوات النظامية، مما أدى إلى مقتل سيدة وخمسة أطفال.

وفي ريف إدلب نفذ مقاتلون من لواء ذي قار التابع للجيش السوري الحر في منطقة جسر الشغور عملية عسكرية استهدفت مقرا يتمركز فيه عناصر من الجيش النظامي باستخدام صواريخ محلية الصنع. وقد رد الجيش النظامي على الهجوم بقصف عشوائي بالبراميل المتفجرة وقذائف المدفعية على القرى والمناطق المحيطة لمنع تقدم مقاتلي الجيش الحر.

وفي حمص, تجدد القتال في محيط حيّي بابا عمرو والخالدية اللذين يسيطر عليهما الجيش الحر وكتائب أخرى للثوار. وقال الناشط أبو محمد الحمصي للجزيرة إن صاروخ أرض أرض سقط فجرا على الخالدية, بينما تحدث ناشطون عن تعزيزات نظامية إلى بابا عمرو الذي استعاده الثوار قبل أيام.

وفي درعا التي بات الجيش الحر يسيطر على أجزاء من الطريق السريعة التي تصلها بدمشق, اندلع قتال عند الأمن العسكري في بلدة الشجرة قرب مدينة نوى حيث قتل ثائر ومدنيان أحدهما سيدة, بينما تعرضت بلدات خربة غزالة صيدا والكتيبة والغارية الغربية للقصف، وفقا لناشطين.

وتجدد القتال أيضا في مدينة دير الزور بشرق البلاد في حي الحويقة وقبله محيط التأمينات الاجتماعية بعد استهدافه من الجيش الحر الذي فقد أحد عناصره في الاشتباك، وقال ناشطون إن القوات النظامية ردت بقصف عدة أحياء, بالتزامن مع قصف بلدة موحسن القريبة.








المعارضة: انشقاق قائد بالجيش السوري و20 جنديا

قال نشطاء إن لواء وحوالي 20 جنديا بالجيش السوري انشقوا في واقعتين منفصلتين يوم السبت في علامة أخرى على تقلص قوة القوات المسلحة الموالية للرئيس السوري بشار الأسد.

وظهر اللواء محمد خلوف وهو يرتدي زيا عسكريا مموها في شريط فيديو على قناة العربية التلفزيونية الإخبارية معلنا انه كان يخطط للانضمام لحركة المعارضة منذ بعض الوقت.

وقال في هذا الفيديو إنه لا يمكن لأحد أن يقبل أفكار هذا النظام إلا إذا كان يحقق مصالح شخصية من ورائه.

ولم تعلق وسائل الأعلام السورية على هذه الانشقاقات.

وتباطأ انشقاق كبار العسكريين والشخصيات السياسية في الأشهر المنصرمة.

لكن دراسة للمعهد الدولي للدرسات الإستراتيجية نشرت هذا الأسبوع قدرت أن القوات الموالية للأسد التي كان يقدر عددها بأكثر من 300 ألف رجل في بداية الانتفاضة قبل عامين أقل بدرجة كبيرة من حيث القوة المؤثرة ومن المحتمل أن تزداد تراجعا.

وقال المعهد إنه يمكن الاعتماد على ولاء نحو 50 ألفا من قوات النخبة في الجيش السوري. ومن المرجح أن يكون معظم هؤلاء من الأقلية العلوية التي ينتمي إليها الأسد والتي سيطرت على البلاد لأكثر من أربعة عقود.

وذكر كثير من المنشقين أن وحداتهم محتجزة داخل القواعد لمنعهم من الهروب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن حوالي 20 جنديا فروا من مواقعهم إلى المناطق المحاصرة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة تدمر الأثرية في وسط سوريا.

وأضاف المرصد الذي يعتمد على شبكة من المراقبين في أنحاء متفرقة في سوريا إن الجنود فروا إلى المزارع القريبة من المدينة التاريخية التي كانت تتعرض للقصف بالمدفعية واشتباكات بالأسلحة على مدى يومين.

والقتال امتد الآن إلى معظم أنحاء البلاد ماعدا معقلا للطائفة العلوية على ساحل البحر المتوسط حيث يشكلون أغلبية السكان.

وأشارت منظمة هيومن رايتش ووتش لمراقبة حقوق الإنسان يوم السبت إلى تزايد في استخدام الذخائر العنقودية قائلة إنها حددت 119 موقعا على الأقل في أنحاء متفرقة من سوريا استخدمت فيها القنابل في الأشهر الستة المنصرمة. وأضافت أن الهجمات بالقنابل العنقودية تؤدي إلى تزايد في أعداد المدنيين القتلى في الحرب التي أسفرت بالفعل عن سقوط أكثر من 70 ألف قتيل.

وقال ستيف جوس من هيومن رايتس ووتش "سوريا تتوسع في استخدامها للذخيرة العنقودية وهي أسلحة محظورة والمدنيون يدفعون الثمن من حياتهم وأطرافهم."

وتابع قائلا "هذا العدد الأولى من القتلى والجرحى مجرد بداية لأن الذخائر العنقودية كثيرا ما تخلف وراءها قنابل صغير لم تنفجر تتسبب في القتل أو بتر الأطراف بعد سقوطها لفترة طويلة."









"رايتس ووتش": تزايد استخدام الذخائر العنقودية
انشقاق لواء و20 جندياً عن قوات "الأسد


رويترز - بيروت:
 قال نشطاء إن لواءً ونحو 20 جندياً بالجيش السوري انشقوا في واقعتين منفصلتين اليوم السبت في علامة أخرى على تقلص قوة القوات المسلحة الموالية للرئيس السوري بشار الأسد.


وظهر اللواء محمد خلوف وهو يرتدي زياً عسكرياً مموهاً في شريط فيديو على قناة "العربية" التلفزيونية الإخبارية معلناً أنه كان يخطط للانضمام لحركة المعارضة منذ بعض الوقت.

وقال في هذا الفيديو إنه لا يمكن لأحدٍ أن يقبل أفكار هذا النظام إلا إذا كان يحقق مصالح شخصية من ورائه.

ولم تعلق وسائل الإعلام السورية على هذه الانشقاقات.

وتباطأ انشقاق كبار العسكريين والشخصيات السياسية في الأشهر الماضية.

لكن دراسة للمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية نشرت هذا الأسبوع أن القوات الموالية لــ"الأسد" التي كان يقدر عددها بأكثر من 300 ألف رجل في بداية الانتفاضة قبل عامين أقل بدرجة كبيرة من حيث القوة المؤثرة ومن المحتمل أن تزداد تراجعاً.

وقال المعهد إنه يمكن الاعتماد على ولاء نحو 50 ألفاً من قوات النخبة في الجيش السوري. ومن المرجح أن يكون معظم هؤلاء من الأقلية العلوية التي ينتمي إليها "الأسد" التي سيطرت على البلاد لأكثر من أربعة عقود.

وذكر كثيرٌ من المنشقين أن وحداتهم محتجزة داخل القواعد لمنعهم من الهروب.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان ومقره بريطانيا إن نحو 20 جندياً فروا من مواقعهم إلى المناطق المحاصرة التي تسيطر عليها قوات المعارضة في مدينة "تدمر" الأثرية في وسط سوريا.

وأضاف المرصد الذي يعتمد على شبكة من المراقبين في أنحاء متفرقة في سوريا أن الجنود فروا إلى المزارع القريبة من المدينة التاريخية التي كانت تتعرض للقصف بالمدفعية واشتباكات بالأسلحة على مدى يومين.

والقتال امتدّ الآن إلى معظم أنحاء البلاد ماعدا معقلا للطائفة العلوية على ساحل البحر المتوسط حيث يشكلون أغلبية السكان.

وأشارت منظمة "هيومن رايتس ووتش" لمراقبة حقوق الإنسان اليوم السبت إلى تزايد في استخدام الذخائر العنقودية قائلة إنها حددت 119 موقعاً على الأقل في أنحاء متفرقة من سوريا استخدمت فيها القنابل في الأشهر الستة الماضية.

وأضافت أن الهجمات بالقنابل العنقودية تؤدي إلى تزايد في أعداد المدنيين القتلى في الحرب التي أسفرت بالفعل عن سقوط أكثر من 70 ألف قتيل.

وقال ستيف جوس من "هيومن رايتس ووتش": "سوريا تتوسع في استخدامها للذخيرة العنقودية وهي أسلحة محظورة.. والمدنيون يدفعون الثمن من حياتهم وأطرافهم".

وتابع قائلاً "هذا العدد الأولي من القتلى والجرحى مجرد بداية لأن الذخائر العنقودية كثيراً ما تخلف وراءها قنابل صغيرة لم تنفجر تتسبب في القتل أو بتر الأطراف بعد سقوطها لفترة طويلة".









إيران ترد على أوباما وتقول إنها مستعدة أيضا لطرح "كل الخيارات على الطاولة"


رد مسؤول عسكري ايراني كبير السبت على كلام للرئيس الاميركي باراك اوباما، محذرا الولايات المتحدة من ان طهران هي ايضا مستعدة لطرح "كل الخيارات على الطاولة" بشأن الملف النووي الايراني.

وقال مساعد قائد القوات المسلحة الايرانية الجنرال مسعود جزائري بحسب ما نقل عنه موقع الانترنت التابع للحرس الثوري الايراني "يا سيد اوباما، لا تخطىء في الحسابات، نحن ايضا لدينا كل الخيارات على الطاولة. عد الى بلادك قبل ان تغرق اكثر فاكثر في مستنقع هذه المنطقة".

واضاف "لقد اذن لنا رؤساؤنا بالرد على اي عمل عدائي من قبل العدو". والمعروف ان القوات المسلحة الايرانية تأتمر مباشرة بمرشد الجمهورية الاسلامية آية الله علي خامنئي.

وفي تصريح لتلفزيون اسرائيلي قال الرئيس الاميركي انه يأمل بالتوصل الى حل دبلوماسي للازمة مع ايران الا انه يحتفظ "بكل الخيارات على الطاولة" في اشارة الى الخيار العسكري.

واضاف اوباما "اذا تمكنا من تسوية الامر بالطرق الدبلوماسية، سيكون الحل اطول امدا (...) والا فانا ساواصل الاحتفاظ بكل الخيارات على الطاولة".

ويزور اوباما اسرائيل من العشرين الى الثاني والعشرين من اذار/مارس.

وكان رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتانياهو طلب في نهاية شباط/فبراير الماضي من المجتمع الدولي تهديد ايران بعمل عسكري في حال واصلت العمل على برنامجها النووي.

ورد المسؤولون الايرانيون بالقول انهم سينظرون الى اي اعتداء اسرائيلي على ايران على انه تم بموافقة الولايات المتحدة وسيشمل ردهم ايضا القواعد الاميركية في المنطقة.









نائب بالكنيست: أوباما لن يقدم أى جديد لإسرائيل

 
الرئيس الأمريكى أوباما

غزة (أ ش أ)

استبعد النائب بالكنيست الإسرائيلى عن حزب العمل يتسحاق هرتسوج أن يقدم الرئيس الأمريكى باراك أوباما أى جديد لإسرائيل.

وقال هرتسوج ـ فى تصريح خاص لراديو (صوت إسرائيل) اليوم الأحد ـ "إنه لا يمكن أن نتوقع من أوباما أن يقدم خلال زيارته لإسرائيل المتوقعة هذا الأسبوع ما لم تقدمه إسرائيل لنفسها".

وكان السفير الأمريكى لدى إسرائيل دان شابيرقد قال "إن زيارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما لإسرائيل تهدف إلى تأكيد متانة العلاقات الإسرائيلية - الأمريكية"، مشيرا إلى أن إنتاج منظومة القبة الحديدية هو بمثابة نموذج للشراكة بين البلدين.









اتهام مواطن أمريكى بتهديد أوباما بالقتل فى رسالة عبر الإنترنت

الأحد، 17 مارس 2013 - 03:52
 
باراك أوباما

واشنطن (أ.ش.أ)


وجهت السلطات الأمريكية الاتهام إلى مواطن من ولاية اللينوى بتهديد حياة الرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وذكرت شبكة أن بى سى الإخبارية الأمريكية أمس السبت، أن المتهم لويس الآن كندرمان 29 عاما، وجه رسالة إلى موقع التواصل مع البيت الأبيض قال فيها،" سوف أقتل أوباما ولن يستطيع أحد وأكرر لن يستطيع أحد أن يمنعنى من ذلك". 

وقالت الشبكة إن المتهم الذى يقيم فى مدينة لنكولن، استخدم اسمًا وبريدًا إلكترونيا غير حقيقى من أجل إخفاء هويته الأصلية، غير أن المسئولين فى أجهزة الاستخبارات الأمريكية تمكنوا من الوصول إليه عن طريق عناوين البرتوكول الخاص بشبكة المعلومات الدولية الإنترنت، حيث اعترف بإرسال رسالة التهديد إلى أوباما.

وقرر قاضى أمريكى الإفراج عن المتهم بعد سداد كفالة قدرها عشرة آلاف دولار مع إلزامه بعدم حيازة أية أسلحة وإبلاغه أيضا بالخضوع لنظام المراقبة الإلكترونية.









لين تصف أوباما بالـ"كاذب" خلال كلمة أمام ناشطين محافظين

الأحد، 17 مارس 2013 - 05:44
 
سارة بالين

واشنطن (رويترز)

وصفت سارة بالين التى كانت مرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهورى الأمريكى فى عام 2008 الرئيس باراك أوباما، بأنه كاذب وحثت حزبها على التمسك بالقيم المحافظة، وذلك خلال مؤتمر للمحافظين أمس السبت.

وقالت حاكمة ولاية الاسكا سابقا فى كلمة أمام "مؤتمر العمل السياسى المحافظ" قرب واشنطن "باراك أوباما وعد بأكثر الإدارات شفافية من أى وقت مضى. باراك أوباما أنت تكذب."

ورددت بالين بذلك موقفا لعضو فى مجلس النواب من الحزب الجمهورى صرخ فى وجه أوباما خلال إلقائه كلمة أمام الكونجرس فى 2009 واتهمه بالكذب فيما يتعلق بالرعاية الصحية للمهاجرين غير الشرعيين.

وأثار موقف بالين تصفيقا حادا من الحاضرين من نواب الحزب الجمهورى والناشطين المحافظين.

وانتقدت بالين خطط أوباما لإجازة قانون فى الكونجرس لفرض قيود على امتلاك الأسلحة بما فى ذلك التحرى عن خلفيات مشترى الأسلحة النارية.

ودعت بالين الجمهوريين إلى التمسك بالمبادئ المحافظة مع تعلمهم الدروس من انتصار اوباما فى انتخابات 2012 على ميت رومنى.











مهمانبرست: يجب ألا تتأثر علاقات إيران بدول المنطقة بسبب سوريا
الأحد، 17 مارس 2013 - 10:21
 
المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست

طهران (أ ش أ)

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست، إنه يجب ألا تؤثر الخلافات بين بلاده ودول المنطقة حول الوضع الراهن فى سوريا على العلاقات المتبادلة بينهم.

وأضاف مهمانبرست- حسبما نقلت قناة "برس تى فى" الإيرانية اليوم الأحد، أنه ينبغى على الدول المجاورة والإقليمية ألا تبنى علاقاتها مع طهران على أساس تطورات الأوضاع فى سوريا.

وأشار المتحدث الإيرانى إلى أن توسيع العلاقات مع دول المنطقة، ولاسيما البلدان المجاورة لبلاده يقع على رأس أولويات السياسة الخارجية للجمهورية الإسلامية، مؤكدا أن طهران سوف تبذل قصارى جهدها للاستفادة من الإمكانات الهائلة للتعاون مع هذه الدول.

وأوضح مهمانبرست أن عدم الاستقرار فى أى بلد إقليمى من شأنه أن يؤثر على أمن إيران، وبالتالى يمكن أن ينتقل انعدام الأمن إلى جميع دول المنطقة.









بعد عقد من سقوط صدام.. النفوذ الإيراني يجتاح العراق
ميليشيات عراقية تدعم طهران وشبكة من فيلق القدس وحركة تجارية ضخمة



بعد 10 أعوام على سقوط نظام صدام حسين في العراق، بات النفوذُ الإيراني في بغداد واضحاً لا لبس فيه، وطال النفوذ الإيراني في عراق ما بعد صدام مختلف جوانب الحياة لاسيما العسكرية والأمنية والتجارية، بحسب تقرير لقناة "العربية"، الأحد.

وانسحب الأمريكيون من العراق أواخر العام 2011 عقب سنوات من الإطاحة بنظام صدام، ليتركوا العراق فريسة للصراع السياسي الداخلي ولنفوذ إيران.

ويبدأ النفوذ الإيراني في العراق بحركة تجارية تصل إلى 7 مليارات دولار سنويا، ثم بشبكة من ضباط فيلق القدس يقدمون المساعدات المالية والطبية والاجتماعية لمن يطلبها، وتصل إلى بناء ميليشيات مؤيدة لها في العراق.

ويقول باحثون من واشنطن إن "إيران تنمّي عصائب أهل الحق وهي ميليشيات شيعية لتكون حزب الله العراق"، وأشاروا إلى "وجود عناصر كثيرة داخل القوات المسلحة والأمنية العراقية انتسبت سابقا إلى ميليشيات مؤيّدة لإيران، وهذا يعطي طهران بعض التأثير حتى داخل وزارتي الدفاع والداخلية".


وترى الباحثة منال عمر من "معهد السلام الأمريكي" في واشنطن، أن "رئيس الحكومة العراقي الحالي نوري المالكي هو المفتاح في العلاقات الإيرانية العراقية، ولكن ينظر إليه معارضوه ومعارضو إيران وكأنه رجل طهران في بغداد".

ويعتبر آخرون أن "المالكي ليس خادماً لإيران ولا يقوم بأعمالها، وعلاقته بإيران ليست بوجه واحد، بل علاقة استراتيجية يثمّنها الطرفان".

وترى الباحثة منال عمر أن "المالكي أثبت قدرته على التفكير المستقل، وعند الضرورة يتجاذب القضايا مع طهران، ويقوم بدبلوماسية مكوكية".

وتابعت: "يراهن الأمريكيون على استقلالية المالكي وأحزاب شيعية أخرى مثل الصدريين لمقاومة التأثير الإيراني، أولاً لشعورهم القوي بعروبتهم، وثانياً لمقاومتهم فكر ولاية الفقيه. أما إيران فلا توفّر فرصة للتأثير على العراق".
وقالت: "عندما أسقطت الولايات المتحدة صدام فتحت عملياً الباب لإيران. لقد اعتبرت طهران أن العراق في ظل صدام كان تهديداً أمنياً، وتريد الآن التأكد أن العراق لن يشكل أبداً هذا الخطر عليها".


وختمت بأن العراق يتعرض لتأثيرات من طهران، ولكنه لم يقع أسيرها على الإطلاق،" ولكن لو تركته أمريكا وتركيا والدول العربية، فسيكون معرضاً أكثر ليصبح دولة في المدار الإيراني".









دبلوماسى إيرانى: مازالت مقترحات "5+1" غير كافية لطهران

الأحد، 17 مارس 2013 - 10:25
 
الرئيس الإيرانى أحمدى نجاد

طهران (أ ش أ)

أشار دبلوماسى قريب من الفريق الإيرانى المفاوض إلى عدم توازن المقترحات الغربية، وأن مجموعة 5+1 تراجعت عن مواقفها السابقة فى مباحثات الماتا بكازاخستان، كما أن هذه المقترحات لا ترضى طهران.

ونقلت وكالة أنباء (فارس) الإيرانية عن المصدر الدبلوماسى قوله إن الجانب الغربى تراجع عن مواقفه السابقة بشكل ملحوظ فى مباحثات الماتا بين إيران والسداسية الدولية، حيث كف عن المطالبة بوقف كامل للتخصيب ووقف صناعة أجهزة الطرد المركزى والتهديد بحظر مشل. 

ولفت إلى ارتياح طهران النسبى من الخطوات الغربية، وقال "إننا لم نشهد فى الماتا تكرار المطالب الغربية ولكن مازالت مقترحات السداسية الدولية غير كافية ولاترضى إيران". 

وأوضح أنه لا يمكن حسم القضية فى الخطوة الأولى، وأن مبدأ التفاوض يقوم على أساس الحصول على أقصى ما يمكن من الامتيازات. 

وردا على سؤال حول الموقف الجديد لمجموعة 5+1 حيال منشأة فوردو، قال "إن الغرب كان يطالب فى السابق بإغلاق هذه المنشأة بشكل كامل، ولكنه يدعو اليوم إلى أن تواصل عملها شريطة أن يقتصر نشاطها على سد حاجة مفاعل طهران البحثى لليورانيوم المخصب بنسبة 20%، إلى جانب مبادرة طهران إلى تبديل الفائض من اليورانيوم المخصب بنسبة 20% إلى 5%، وأن يبقى ذلك لدى طهران لمدة ستة 
أشهر.








الهند تعتقل العديد من الأشخاص عقب تعرض سائحة سويسرية للاغتصاب

الأحد، 17 مارس 2013 - 09:36
 
شرطة هندية 
نيودلهى ( اب)

قالت الشرطة فى وسط الهند، إنها اعتقلت نحو عشرين رجلا بوسط البلاد عقب تعرض امرأة سويسرية لاغتصاب جماعى أثناء قيامها برحلة على متن دراجة هوائية.

وقال ضابط الشرطة دى كيه آريا اليوم الأحد، إنه لم يتم إجراء عمليات احتجاز رسمية، إلا أن الشرطة تحقق مع هؤلاء الرجال فيما يتعلق بتهمة اغتصاب المرأة والاعتداء على زوجها فى ولاية ماديا براديش.

وحررت الشرطة محضر اغتصاب للمرأة ضد سبعة رجال مجهولين وتواصل البحث عنهم فى القرى المجاورة.

وتحدث السفير السويسرى لدى الهند مع المرأة وزوجها، وطالب بتحقيق سريع فى الحادث.

ويأتى الهجوم بعد ثلاثة أشهر من اغتصاب جماعى وحشى لشابة على متن حافلة فى نيودلهى أثار غضب الهنود، ودفع الحكومة لإصدار قوانين تكفل الحماية للمرأة.








مصرع 3 أشخاص فى حادث تحطم طائرة خفيفة جنوب فلوريدا

الأحد، 17 مارس 2013 - 07:06
واشنطن (أ.ش.أ)


لقى 3 أشخاص مصرعهم إثر تحطم طائرة خفيفة بالقرب من أحد المطارات الواقعة جنوب ولاية "فلوريدا" الأمريكية.

وذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية، أن الطائرة - وهى من طراز بايبر ذات المحركين - سقطت فى ساحة لانتظار السيارات، وأن قائدها تعرض لمشاكل فنية قبيل وقوع الحادث.

وأضافت الشبكة أن الحادث أدى إلى اشتعال النيران فى أكثر من عشر سيارات، غير أنه لم يسفر عن سقوط قتلى أو جرحى على الأرض.








فيديو + صور : حديقه الزهور في دبي – اكبر حديقة زهور بالعالم !!













تكاد مشاريع دبي الضخمة لا تنتهي، والآن كشفت حديثاً عن أكبر حديقة للزهور في العالم (الحديقة المعجزة في دبي) . إذ تغلب مصممو الحديقة على حر الصحراء ليخلقوا مكاناً يلفت الأنظار، يمتد على مساحة 72 ألف متر مربع، ويحتوي موقع الحديقة في منطقة دبي لاند، على 45 مليون زهرة ويعتمد نظام سقاية الأزهار الذي تقوم عليه الحديقة باستعمال المياه المكررة وبنظام الري بالتنقيط، وفق ما قاله القائمون على الحديقة ورغم أن الحديقة مفتوحة الآن أمام الزوار، إلا أن العديد من الإضافات مثل المطاعم أو متاجر التسوق لا زالت تحت الإنشاء وسيتم إغلاق الحديقة خلال أشهر الصيف التي يصل معدل درجات الحرارة خلالها لأكثر من 40 درجة مئوية، وهي درجات لا تتلائم مع زراعة الزهور.

فيديو










مستشفيات تركيا.. مقصد للصلع


مشكلة تساقط الشعر في سن مبكر تشكل حرجا للكثيرين، لكن مع التقدم العلمي في مجال التجميل، خاصة في تركيا، أصبح القضاء على الصلع أمرا يستغرق ست ساعات فقط .

إذ تشهد المراكز الطبية والمستشفيات التركية إقبالا كبيرا من قبل الرجال، لا سيما العرب الذين يعانون من تساقط الشعر في سن مبكرة، وذلك لإجراء عمليات زراعة الشعر، بعد أن أثبتت المستشفيات التركية نجاحا ملحوظا في هذا المجال.

أما عن الفحوصات التي يتوجب على المريض الخضوع لها قبل العملية، فقالت الطبيبة إليف آيدن لـسكاي نيوز عربية إنه "لابد من إجراء فحوص عامة للمريض مثل فحص الدم، ومن ثم التأكد مما إذا كان المريض يعاني أمراضا مزمنة لأن هذا يتطلب اهتماما وحذرا أكبر أثناء العملية".

وتستغرق عملية زراعة الشعر نحو 6 ساعات بدءا من أخذ البصيلات من الجهة الخلفية للرأس، وصولا لزراعتها في الأماكن المطلوبة بتكلفة مالية لا تزيد عن ثلاثة آلاف دولار .

من جهته، قال الدكتور يوجال مراد أوغلو لـسكاي نيوز عربية إن الشعر الذي زرع في رأس المريض سيتساقط بعد 10 أيام من العملية، لكنه سينمو من جديد بعد شهر أو شهرين.

وأضاف: "بعد الشهر الرابع يمكن للمريض أن يتعامل مع شعره بشكل طبيعي فيقوم بتسريحه أو صبغه".

يشار إلى أن الشعر الذى ينمو بعد عملية الزراعة لا يسقط أبدا، إلا في حال حصول خطأ طبي في العملية، وعادة ما تكون الأخطاء نادرة على حد قول الأطباء.









تستخدمها الحكومة لعدم تمكّن الآليات الحديثة من صعود الجبال
في الهند.. "الفيلة" قد تكون جرافات أيضاً



 نشرت صحيفة "الديلي ميرور" البريطانية تقريرا حول لجوء الحكومة الهندية إلى الفيلة؛ لهدم البيوت غير المرخصة، خاصة في المناطق الجبلية؛ لعدم تمكّن الجرافات والآليات الحديثة من تسلّق وصعود الجبال.

وأظهرت صور نشرتها الصحيفة السلطات وهي تستخدم فيلاً من نوع "جامبو" المهدد بالانقراض؛ كي يهدم بنابه الطويل أحد الأكواخ الخشبية، التي يسكن فيها مجموعة من البشر يعيشون على القطْع الجائر لأشجار الغابات بصورة غير قانونية، ويستخدمونها في تجارة الأخشاب.

وتستخدم الحكومة الهندية تلك الفيلة بالأخصّ في ولاية آسام، التي تتميّز بالتضاريس الصعبة والمناطق الجبلية الواسعة.

وعن ذلك الأمر يقول الدكتور آر دي تانوار، المدير التنفيذي المسؤول عن الغابة: "التضاريس الجبلية الصعبة للمنطقة تجعل من المستحيل على الجرافات الكبيرة أو مركبات الهدم أن تدخلها؛ وإذا ما أرسلنا فرق هدم بشرية يقوم الناس بطردهم، فلجأنا للفيلة، وأعتقد أنها السبيل الوحيد لحل تلك الأزمة".

وفي المقابل، قال جوشيبورا بورفا، المدير التنفيذي لمنظمة بيتا الهند: "إجبار تلك الحيوانات على الارتطام وهدم وتكسير حوائط وجدران من الخرسانة والحديد، انتهاك صريح للمادة 11 من قانون منع القسوة ضد الحيوانات، ويُظهر تجاهلاً تاماً لرعاية الحيوان المنصوص عليها في تراث أمتنا".

وتابع قائلا: "ينبغي على الحكومة ألا تركز فقط على حماية الغابات من البناء الجائر فوقها، وأن تركّز أيضا على حماية الحيوانات التي تعيش فيها، وأن تضمن ألا يُجبروا على أعمال قد تؤدي إلى إصابتهم أو شعورهم بالضيق أو الألم".










مشروب متكامل في عناصره الغذائية .. قد يُغني عن تناول الطعام !


ابتكر شاب أمريكي مشروباً متكاملاً من حيث جميع العناصر الغذائية الضرورية لجسم الإنسان ، في محاولة منه للتغلب على مشكلتيٌ السمنة والفقر ، وهو ما أثار لغطاً بين الأوساط الطبية المعنية بالمجال الغذائي فور انتشار النبأ على صفحات المواقع الالكترونية في أمريكا.

وكان "روب راينهارت" – الذي يبلغ من العمر 24 عاماً - قد ظهر في برنامج تليفزيوني على إحدى القنوات المحلية الأمريكية ، ليعلن عن توصله لابتكار مشروب البودرة الذي أطلق عليه اسم Soylent ، والذي يحتوي على مساحيق المكملات الغذائية بنسبة 8% كربوهايدرات و18% بروتين و35% دهون ، بالإضافة إلى مجموعة من المكونات الأخرى تشمل الصوديوم والبوتاسيوم وفيتامين ج وأوميجا 3.

وبفضل المشروب المبتكر تمكن "روب" من تقليص مصاريفه الشهرية على بند الطعام لتصبح 50 دولار بدلاً من 500 دولار ، فضلاً عن أنه يفقد من وزنه بضعة كيلوات أسبوعياً منذ ما يقرب من شهرين.

وعلى الصعيد الأخر ، يتعرض "روب" حالياً لهجوم شديد من قِبل أطباء التغذية في أمريكا ، والذين يؤكدون أن الجسم البشري يحتاج إلى تناول عناصره الضرورية لإبقائه على قيد الحياة من خلال الطبيعة ، وأن مساحيق المكملات الغذائية لا تُغني عن المأكولات الطازجة تحديداً.

ومن جانبها ، صرحت إحدى طبيبات التغذية "زو هاركومب" لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية ، أن مشروب Soylent يحتوي على 1585 سعر حراري فقط ، فيما يحتاج الجسم البشري إلى ما يزيد عن ألفيٌ سعر حراري يومياً ، وهو ما يستلزم ضرورة اتخاذ الإجراءات القانونية الإحترازية اللازمة لمنع انتشار هذا المشروب بين الشباب.













الحيوانات الأكثر ذكاء على وجه الأرض


يؤمن البعض بالنظريات التي تتحدث عن أن البشر سلالة متطورة من القردة، بينما يرى آخرون أن هذا الأمر غير صحيح على الإطلاق، ولكن شئنا أم أبينا، يعيش بيننا العديد من الحيوانات التي تمتلك صفات مشابهة للبشر وربما يتفوق ذكاؤها على البشر أنفسهم في بعض المواقف.

1) الببغاء الأفريقي
الببغاء الرمادي الأفريقي هو نوع من الطيور الموجودة في الغابات المطيرة
بالقارة السمراء، تتواصل هذه الطيور مع بعضها البعض من خلال كلمات
بسيطة، وعن طريق الغناء وإصدار ألحان معينة، بالإضافة لحركات الجسم،
يمتلك هذا الطائر القدرة على تعلم بعض الكلمات وترديدها، بالإضافة إلى معرفته
الكاملة بسبعة ألوان مختلفة مما يجعله الأذكى بين أبناء جنسه.

2) الفيلة
هناك 3 أنواع من الفيلة، الأفريقي والآسيوي ونوع آخر يعرف باسم "بوش"
، جميع تلك الأنواع تعرف بذكائها الوراثي، فهي تستخدم حاسة السمع القوية
التي لديها للتواصل مع بعضها البعض حتى في المسافات البعيدة عن طريق
هز الأرض، وتصاب الفيلة بالحزن إذا فقدت أحد أفراد القطيع، كما أن بعض
الفيلة في "تايلاند" بإمكانها التعبير عن نفسها من خلال رسم لوحات فنية
بسيطة ولكنها تنم عن ذكاء واستيعاب وفهم لما يحدث حولها.

3) قرود ريسوس
من المعروف أن القرود هي أقرب الحيوانات للبشر، ولكن هذا النوع الهندي
الصغير يعتبر الأذكى بين جميع أنواع القرود، ولذلك فقد استخدم على نطاق
واسع في الأبحاث البيولوجية والطبية، فهو يفهم تعابير الوجه، ويستخدم
الخطط للهجوم على أعدائه، كما أن التحليل الذي تم على هذه الكائنات في
عام 2007 أثبت أن الحمض النووي الخاص بها يتشابه مع البشر بنسبة
93%، ولذلك ليس من المستغرب أن نجد القرود المدربة تنفذ ما يطلب
منها، بالإضافة لقدرتها على فهم بعض الكلمات.

4) الدلافين
الدلافين ذوات المنقار، هي أذكى الأنواع في فصيلة الحيتان، تعيش في المياه
الدافئة ولديها دماغ كبيرة جداً مقارنة بالبشر، وبسبب هذا الحجم، فهي
قادرة على التعلم من أخطائها وفهم بعض الإشارات والدخول في علاقات
اجتماعية ومن السهل جداً تدريبها على التفكير وفعل أمور بعينها مثلما نرى
في حدائق الحيوانات حول العالم، كما أن القصص الشهيرة عن إنقاذ
الدلافين لحياة العديد من البشر، خير دليل على أن هذه الكائنات تفهم جيداً
ما تفعله، وتتعلم من أخطائها السابقة.

5) الشمبانزي
يمكن مشاهدة هذه الحيوانات في الغابات الاستوائية الرطبة وغابات السافانا
في الجزء الغربي من القارة السمراء، هذا النوع من القرود هو الأذكى على
الإطلاق، فقد سبق أن تم تعليم بعضهم في الجامعات وتمكنوا من استخدام
الكمبيوتر والتفوق على البشر أحياناً، كما يمكنهم التكيف بسرعة وفهم لغة
الإشارة، ومنذ قديم الأزل، ابتكر الشمبانزي طرق مختلفة للصيد مثل استخدام
الآلات الحادة وجذوع الشجر في إرغام الفريسة على الاستسلام، بعد
تحليل الحمض النووي الخاص بالشمبانزي اكتشف العلماء أنه يشبه الحمض
النووي البشري بنسبة 98%، وربما لن يتمكن البعض من تصديق ذلك،
ولكن في الآونة الأخيرة، بدأ الشمبانزي في تعليم أولاده لغة الإشارة
دون أن يتدخل البشر في هذه العملية.









أفضل 5 سيارات تجريبية في معرض جنيف


رغم إن معرض "جنيف" للسيارات كان الحدث الأبرز فيه الإعلان عن إطلاق نسخ تجارية جديدة من سيارات رياضية فاخرة، فإن هذا لم يمنع من أن تنجح عدة سيارات تجريبية في جذب الأضواء، ورغم إن البعض منها قد يحتاج إلى وقت طويل حتى تتحول إلى سيارات تجارية حقيقية إلا أن 5 منها نجحت في الحصول على تقييم مرتفع.

 
1
كيا بروفو
جذبت شركة "كيا" أنظار زوار المعرض بسيارتها ذات الاسم الموسيقي "بروفو" وشكلها الذي يجمع بين الجمال والعدوانية بشبكة كبيرة من الأمام وأسطح دائرية ووقفة رائعة، وقد ذكر رؤساء "كيا" أن السيارة تمثل مؤشراً لخططها المستقبلية، ما يعني أن عام 2014 سيشهد نسخة تجارية منها تنافس السيارات الرياضية المتعددة الأغراض مثل "نيسان جوك" و"رينو كابتور". ومن المقرر أن يتغير اسم السيارة عند تحولها لنسخة تجارية، كما أنها ستكون أطول وأكثر ارتفاعاً، ويمكن أن تحصل على المحرك الهجين الخاص بالنسخة التجريبية والذي يجمع بين محرك بتربوشارغر يدفع العجلات الأمامية فيما يوجد موتور كهربائي يقود العجلات الخلفية.
 
2
تويوتا آي ـ رود
حصلت تلك السيارة على مركزها في القائمة بفضل امتلاكها تكنولوجيا متطورة مثل التي تملكها سيارة "فيراري لافيراري"، ورغم إن تصميمها ليس بالمثير لمحبي السيارات الرياضية، إلا أنها بالتأكيد ستجذب الأنظار في أي طريق، السيارة تعد واحدة من الحلول الخاصة بالتنقل في المدن ورغم إنها مماثلة في الحجم لسيارة "رينو تويزي" وتعمل بمحرك كهربائي فإنها تتميز بقيادة أفضل إلى جانب سيرها بـ3 عجلات، واحدة في الخلف تقوم بتوجيه السيارة وعجلتين أماميتين، كما أنها تملك نظام ميل نشط يمكن السيارة من الميل في المنعطفات مثل الدراجات النارية، ومقصورتها تسع شخصين وتبلغ أقصى مسافة يمكنها قطعها 48 كم قبل إعادة الشحن.
 
3
هوندا NSX
تختلف النسخة التي شهد عرضها معرض "جنيف" عن سيارة "هوندا NSX" التي عرضت في معرض "ديترويت"، حيث أن النسخة الأوروبية شهدت إكمال تصميم مقصورة السيارة، ورغم وجود العديد من السيارات الرياضية الفاخرة مثل "لافيراري" و"ماكلارين P1" فإنها نجحت في تدعيم مكانتها بالمعرض بتصميمها والزوايا الحادة والجسم المضغوط، بما يجعلها منافساً قوياً لسيارات مثل "أودي R8" و"بورشه 911"، وتعمل السيارة بمحرك هجين يوفر لها أداء قوي، وتشير الشائعات إلى أنها ستطرح للبيع في 2015 بسعر 80 ألف جنيه إسترليني (445.9 ألف ريال سعودي).
4
نيسان ريسونانس
سيارة "نيسان ريسونانس" أعلنت عن حضورها أوروبا مرة أخرى بعدما ظهرت في معرض "ديترويت" للسيارات بالولايات المتحدة، ورغم الشكل المسحوب والسقف غير التقليدي وتصميم النوافذ فإن تصميمها لم يبهر الكثير، ومن المرجح أن تكون من أكثر السيارات التي تم استلهام سيارة "نسيان مورانو" الجديدة منها، والتي مازالت تباع في الولايات المتحدة لكن توقف إنتاجها في المملكة المتحدة منذ بضعة سنوات، ومن الممكن مشاهدة بعض العناصر التصميمية لها في سيارتي "قاشقاي" و"إكس- تريل" اللتين ستطرحان للبيع العام المقبل.
 
5
 تويوتا FT-86 أوبن
تعد "تويوتا FT-86 أوبن" واحدة من السيارات البارزة التي بالتأكيد ستندم "تويوتا" إذا لم تحولها إلى نسخة تجارية خاصة أنها نسخة مكشوفة السقف من سيارتها الكوبيه GT86، وهي تتميز بخطوط تصميمية انسيابية رائعة تجعل تحولها إلى سيارة بلا سقف أمر جيد، ومن المقرر أن يتم إنتاج أول نسخة من السيارة تجارياً العام المقبل.










صور | مرسيدس G63 AMG 6×6 الجديدة.. في دبي


مجموعة من الصور الرسمية الملتقطة أثناء اختبار سيارة مرسيدس G63 AMG 6×6 الجديدة، ذات الست عجلات، في دبي.