الثلاثاء، 15 يناير 2013

الإخبارية اليومية






إعفاء الأميريْن محمد بن فهد وعبد العزيز بن ماجد بناءً على طلبهما
أمران ملكيّان بتعيين سعود بن نايف وفيصل بن سلمان أميريْن للشرقية والمدينة



واس- الرياض:
صدر اليوم أمرٌ ملكي بتعيين الأمير سعود بن نايف أميراً للمنطقة الشرقية، خلفاً للأمير محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود، الذي تمَّ إعفاؤه بناءً على طلبه، وتضمن الأمر الملكي قراراً بإعفاء الأمير سعود من رئاسة ديوان سمو ولي العهد ومن عمله مستشاراً خاصاً لسموه عقب تعيينه أميراً للمنطقة الشرقية بمرتبة وزير.

كما صدر أمرٌ ملكي ثانٍ بتعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أميراً لمنطقة المدينة المنوّرة، وإعفاء الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز من منصبه بناءً على طلبه.





أكد أن مشاركة المرأة بالشورى على هدي الشريعة تُفعل القرار الوطني
برئاسة ولي العهد.. مجلس الوزراء يعدل 3 مواد من نظام الاتصالات

واس – الرياض:
أكد مجلس الوزراء في جلسته اليوم برئاسة ولي العهد أن مشاركة المرأة عضواً بالشورى على هدي أحكام الشريعة الإسلامية تمثل رافداً مهماً لعمل المجلس للإسهام في تفعيل القرار الوطني, كما شدد المجلس على أهمية تضافر الجهود لإغاثة النازحين واللاجئين السوريين ورفع المعاناة عنهم خاصة بعد موجة الثلوج والبرد التي تتعرض لها المنطقة, فيما وافق على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لمدة ثلاث سنوات, وتعديل المواد (الأولى، والسابعة والثلاثين، والثامنة والثلاثين) من نظام الاتصالات.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر اليمامة، بمدينة الرياض.

وفي بداية الجلسة، أعرب سمو ولي العهد باسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- عن ترحيب المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً بقادة الدول العربية الشقيقة وجميع المدعوين للقمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية، التي تستضيفها المملكة يومي الاثنين والثلاثاء القادمين في مدينة الرياض داعياً الله سبحانه وتعالى أن تكلل جهود قادة الدول العربية بالنجاح والتوفيق لما يخدم المصالح العربية المشتركة.


الشأن المحلي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء أعرب عن تمنياته بالتوفيق والسداد لأعضاء مجلس الشورى في دورته السادسة التي تضمنت مشاركة المرأة عضواً في المجلس على هدي أحكام الشريعة الإسلامية، مؤكداً أن دخول المرأة في عضوية مجلس الشورى وفق ما صدر به أمر خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- يمثل رافداً مهماً لعمل الشورى في المملكة ورؤية رحبة في الاختيار لإعطاء المجلس مساحة كبيرة في اتجاه التنوع الإيجابي والمستمر لكون المرأة تتمتع في مجالها واهتمامها وتخصصها برؤية تستحق الاستفادة منها للإسهام في تفعيل القرار الوطني، كما عبر المجلس عن تقديره لكل الجهود المباركة التي بذلها أعضاء مجلس الشورى السابقين.

كما تطرق مجلس الوزراء إلى ما تشهده المملكة من بيئة اقتصادية جذابة واستثمارات متعددة، وما جسدته ميزانية العام الحالي 1434/ 1435هـ من استمرار للإنفاق على البرامج والمشاريع الداعمة لمسيرة التنمية والتطور، لما فيه خدمة الوطن والمواطن وتوفير المزيد من فرص العمل والارتقاء بالخدمات المقدمة للمواطنين، مؤكداً أن ذلك يجسد ما تنعم به المملكة ولله الحمد من أمن واستقرار بفضل من الله عز وجل ثم بفضل السياسة الحكيمة التي تنتهجها حكومة المملكة.


الشأن الدولي

وبين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك تطورات الأوضاع في المنطقة والعالم، وأكد في هذا الشأن أهمية الدفع بالجهود الدولية لتحقيق تطلعات الشعب السوري بما يضمن حقن دمائه والحفاظ على أمن واستقرار ووحدة الأراضي السورية واستقلالها وسيادتها.

كما شدد المجلس على أهمية تضافر الجهود لإغاثة النازحين واللاجئين السوريين ورفع المعاناة عنهم خاصة بعد موجة الثلوج والبرد التي تتعرض لها المنطقة، مقدراً ما وجه به خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- من تقديم مساعدات إغاثية طارئة بمبلغ عشرة ملايين دولار وبشكل عاجل للنازحين السوريين في الأردن، إضافة ودعماً لما تقوم به الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سوريا ولما أعلنت عنه المملكة في مؤتمر مراكش عن تقديم مئة مليون دولار مساعدات للشعب السوري.

ونوه مجلس الوزراء في هذا السياق بما صدر عن الاجتماع الطارئ للمجلس الوزاري لجامعة الدول العربية الذي عقد في القاهرة يوم أمس.


قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولا:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الشؤون البلدية والقروية، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل مجلس إدارة شركة جدة للتنمية والتطوير العمراني لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ صدور القرار، وذلك على النحو الآتي:

ولاً: ممثلو الجهات الحكومية:

1 - الدكتور / هاني بن محمد أبوراس أمين محافظة جدة رئيساً للمجلس

2 - الأستاذ / عبدالرحمن بن محمد الدهمش ممثلاً لوزارة الشؤون البلدية

والقروية. عضواً

3 - الدكتور / عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ممثلاً لإمارة منطقة مكة المكرمة. عضواً

4 - الأستاذ / عبدالعزيز بن سعد الغامدي ممثلاً لوزارة المالية عضواً

5 - الأستاذ / فهد بن عبدالرحمن الجلاجل ممثلاً لوزارة التجارة والصناعة عضواً

6 - الدكتور / رياض بن كمال نجم ممثلاً لوزارة الثقافة والإعلام عضواً

ثانيا: أعضاء ممثلون للقطاع الخاص وهم:

1 - الأستاذ / إبراهيم بن محمد العيسى.

2 - المهندس / محمد بن حسن أبو داود.

3 - الأستاذ / عمرو بن حسن عناني.

4 - الأستاذ / عبدالله بن حسن قنزل.

5 - الأستاذ / عماد بن عبدالقادر المهيدب.

ثانيا:

بعد الاطلاع على ما رفعته وزارة الداخلية، وبعد النظر في قراري مجلس الشورى رقم (83/ 69) وتاريخ 26/ 1/ 1426هـ ورقم (74/ 35) وتاريخ 8/ 7/ 1431هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، التي اعتمدتها الجمعية العامة للأمم المتحدة بقرارها رقم (58/ 4) وتاريخ 31/ 10/ 2003م، وفق ما ورد في القرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الزراعة رئيس مجلس إدارة هيئة الري والصرف بالأحساء، قرر مجلس الوزراء الموافقة على إعادة تشكيل مجلس إدارة الهيئة المشار إليها لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ هذا القرار، وذلك برئاسة معالي وزير الزراعة وعضوية كل من:

1 - مدير عام هيئة الري والصرف بالأحساء.

2 - المهندس / سعيد بن علي الدعير ممثلاً لوزارة المياه والكهرباء.

3 - الدكتور / محمد بن إبراهيم الزرعة من جامعة الملك فيصل.

4 - المهندس/ صالح بن حسن العفالق من القطاع الخاص.

5 - المهندس / أحمد بن ناصر العجاجي من القطاع الخاص.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير الاتصالات وتقنية المعلومات رئيس مجلس إدارة هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (87/ 39) وتاريخ 7/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل المواد (الأولى، والسابعة والثلاثين، والثامنة والثلاثين) من نظام الاتصالات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 12) وتاريخ 12/ 3/ 1422هـ، لتكون بالصيغة الموضحة تفصيلاً بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.


خامساً:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي لهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للعام المالي (1431 / 1432هـ).


تعيينات

سادساً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين الدكتور / خالد بن محمد بن جمال مرغلاني على وظيفة (وكيل الوزارة للتخطيط واقتصاديات الصحة) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الصحة.

2 - تعيين عبدالله بن محمد بن أحمد الجنيدل على وظيفة (مدير عام الإدارة المركزية للتنظيم والإدارة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة المالية.

3 - تعيين علي بن عبدالله بن عمر العمر على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الرابعة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

إضافة إلى ما سبق، ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقرير متابعة سنوي لمعهد الإدارة العامة خاص بخطة التنمية الخمسية الثامنة، وتقرير سنوي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء، وقد أحاط المجلس الموقر بما جاء في التقريرين سالفي الذكر.



الرئيس هنأه على تعيينه وطلب منه نقل تحياته للملك
محمد بن نايف وأوباما يبحثان مسائل أمنية وقضايا المنطقة


 واشنطن:
أعلن البيت الأبيض أن الرئيس الأمريكي باراك أوباما التقى أمس الاثنين في المكتب البيضاوي بالعاصمة الأمريكية واشنطن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، وأكد على "المشاركة القوية بين الولايات المتحدة والسعودية، وبحثا المسائل الأمنية والقضايا الإقليمية ذات الاهتمام المشترك".

وقال في بيان على موقعه الإلكتروني: "إن الرئيس هنأ الأمير محمد بن نايف على تعيينه وزيراً للداخلية، وطلب منه أن ينقل تحياته لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود". 





ثمّن ثقة الملك بتعيينه أميراً للمدينة المنورة .. فيصل بن سلمان:
سأبذل قصارى جهدي لتطوير مدينة المصطفى ومحافظات المنطقة

واس (الرياض)، عكاظ (مركز المعلومات)

رفع صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز خالص امتنانه وعظيم تقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة، ودعا الله، عز وجل، أن يوفقه لتحقيق تطلعات ولاة الأمر وما يطمح إليه مواطنو وزوار المنطقة. وقال سموه إنه سيبذل كل ما في وسعه لمتابعة الجهود التي تبذلها حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين لتطوير مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وجميع محافظات المنطقة.
ونوه الأمير فيصل بن سلمان بما حققه الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز من إنجازات ونجاحات في نهضة المنطقة، متمنيا له التوفيق.
فيصل بن سلمان .. دكتوراه في العلوم السياسية
ولد عام 1389هـ، 1969م، نال درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من جامعة الملك سعود بالرياض بتقدير امتياز مع مرتبة الشرف الثانية 1412هـ(1991م)، ثم نال الماجستير والدكتوراه في العلوم السياسية 1419هـ(1998م) من جامعة أكسفورد في لندن وكانت أطروحته عن العلاقات الدولية «تخصص دراسات شرقية». وعمل سموه بعد نيله الدكتوراه أستاذا مساعدا بقسم العلوم السياسية بكلية العلوم الإدارية بجامعة الملك سعود، عضو مجلس الأمناء بمركز الأمير سلمان لأبحاث الإعاقة، رئيس لجنة أصدقاء الأيتام بمنطقة الرياض، رئيس مجلس إدارة المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق منذ 1423هـ(2002م)، عضو مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة 1423هـ(2002م)، رئيس المجلس التأسيسي لمعهد الأمير أحمد بن سلمان للتدريب الإعلامي التطبيقي 1425هـ(2004م)، رئيس لجنة التطوير وتنمية الموارد بالجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة الرياض، عضو المعهد الملكي للدراسات الدولية في بريطانيا، عضو مجلس معهد الدراسات الاستراتيجية البريطاني، نال جائزة رجل أعمال 2004م في الاقتصاد والتقنية. 
ومن مؤلفاته سموه (إيران والسعودية والخليج .. سياسات القوة في مرحلة انتقالية)، عن دار توروس للنشر لندن 1425هـ(2004م).




أمراء المدينة المنورة
٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠





أهالي المدينة المنورة يشكرون الأمير عبدالعزيز بن ماجد ويرحبون بالأمير فيصل بن سلمان

 
الأمير سلمان والأمير فيصل بن سلمان خلال إحدى المناسبات

المدينة المنورة - سالم الأحمدي، خالد الزايدي

رحب أهالي منطقة المدينة المنورة بتعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً للمنطقة، كما شكروا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على ما قدمه لطيبة الطيبة خلال السنوات الثماني الماضية من عمل دؤوب وجهود حثيثة ملموسة.

وأكد الأهالي مسؤولون ومواطنون بأن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - جعل خدمة الوطن نصب عينيه فهو الحريص دائما على عزة الوطن ورفعة شأن المواطن، منوهين بتعيين سموه أميرا للمنطقة لما عرف عنه من خلق وتواضع وحماس وجد واجتهاد وإخلاص، ولما يحمله سموه من مؤهلات عالية تمكنه بإذن الله عز وجل من أداء مهامه بكل اقتدار، مشيرين إلى حرص القيادة الرشيدة على خدمة مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم وتحقيق احتياجات أبنائها والاستمرار في عملية النهضة والبناء في شتى المجالات.
الأمير عبدالعزيز بن ماجد عمل دؤوب وجهود حثيثة ملموسة خلال السنوات الثماني الماضية

من جهته، رفع مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع باسمه ونيابة عن منسوبي الجامعة التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بمناسبة صدور الأمر السامي الكريم بتعيينه أميرا لمنطقة المدينة المنورة، كما تقدم بجزيل الشكر والدعاء لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد على ما قدمه للمنطقة وللجامعة بخاصة.

وقال المزروع: إننا نهنئ أنفسنا بتعيين سموه وذلك لما عرف عنه من تواضع جم ومهارة قيادية وإدارية فذة مما سيدعم الجامعة في خطواتها المتسارعة نحو الريادة، لافتا إلى أن الجامعة أصبحت في الوقت الحاضر منارة علمية وفي طليعة المؤسسات العلمية المشهود لها بالكفاءة، وما كان ذلك ليأتي دون توفيق من الله ودعم لا محدود من القيادة الرشيدة.
وقال أمير الفوج السادس الشيخ خربوش بن هندي الذويبي إن صدور الأمر السامي بتعيين سموه سيكون له الأثر الكبير والمؤثر في حركة التطور والرقي في المنطقة، والمدينة اليوم في أزهى حللها تنتظر قدومه وأهاليها تملأ قلوبهم الفرحة والسعادة بمجيئه إليهم فأرحب بفيصل الخير والعطاء في داره وبين أبنائه المخلصي، وأشار الذويبي إلى أن الأمير عبدالعزيز بن ماجد قدم الكثير والكثير لطيبة الطيبة داعيا الله عز وجل أن يجعل ما قام به من أعمال وجهود في ميزان حسناته.
كما عبر عضو مجلس المنطقة ورجل الأعمال عبدالغني حسين عن مشاعره بصدور الأمر السامي بتعيين سموه قائلاً: أرحب بأميرنا وأبارك له هذه الثقة الملكية الكريمة وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على حرص حكومتنا الرشيدة على مصالح مواطنيها وبحثها عن كل ما يصب في خدمتهم كذلك يدل على ما يتمتع به سموه من قدرات وصفات مميزة، رشحته لهذا المنصب، مزجيا في ذات السياق الشكر والتقدير للأمير عبدالعزيز بن ماجد على المنجزات الواضحة لسموه خلال عمله أميرا للمنطقة.
الأمير فيصل بن سلمان يكرم المتفوقين اليتامى خلال مناسبة ماضية
من جهته، رحب شيخ قبيلة الزوايدة من جهينة فلاح بن دخيل الله الجهني بتعيين سمو الأمير فيصل بن سلمان أميراً للمدينة المنورة، مشددا على أن خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - اختار ابنا بارا مخلصا حكيما ليواصل التطوير الذي تعيشه المنطقة، منوها بالأعمال الجليلة لسمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد واهتمامه الدائم بالأهالي وتلمسه لاحتياجاتهم داعيا الله عز وجل أن يحفظ سموه وأن يثيبه على ما قدمه.

كما بارك مدير مكتب التربية والتعليم بغرب المدينة المنورة الدكتور حميد الأحمدي لسمو الأمير فيصل بن سلمان الثقة الغالية، داعيا المولى جلت قدرته أن يعينه على تحمل المسؤولية وأن يوفقه ويسدده، مشيدا بجهود الأمير عبدالعزيز بن ماجد طيلة السنوات الثمان الماضية والتي شهدت تطورا ملموسا في شتى المجالات على مستوى المنطقة ومحافظاتها.
فلاح الجهني

عبدالغني حسين

د. حميد الأحمدي

خربوش الذويبي

د. عدنان المزروع





مسؤولون ومواطنون في المدينة المنورة لـ الشرق: فيصل بن سلمان.. خيرُ خلف لخير سلف


د.خالد طاهر


رحَّب عدد من مسؤولي وأعيان وأهالي المدينة المنورة بالقرارات الملكية الجديدة التي قررت تعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة المدينة المنورة، مقدمين في الوقت نفسه شكرهم وعرفانهم للأمير عبدالعزيز بن ماجد، على مجهوداته وإنجازاته التي حققها في عهده، مشيرين إلى أن المدينة أصبحت من أفضل مدن المملكة تطوراً في مختلف المجالات.

وقدم أمين المدينة المنورة، الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، شكر الأمانة ومنسوبيها لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد لما أولاه من دعم مستمر أثمر في تحقيق تطلعات قيادة المملكة في خدمة المدينة المنورة ومواطنيها، خلال فترة توليه إمارة المنطقة، مشيداً بما شهدته من تطور ملحوظ في مختلف المجالات، حيث حرص على توجيه ودعم المشاريع التنموية في مختلف القطاعات البلدية والصحية والتعليمية، ودشن الكثير من المشروعات التنموية.

ومن ناحية أخرى، هنأ الدكتور طاهر، الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، بالثقة الملكية التي حظي بها من لدن خادم الحرمين الشريفين، معتبراً ذلك تتويجاً لجهود سموه المستمرة في جميع مواقع المسؤولية التي تولاها، ورأى أن تعيينه أميراً للمنطقة من شأنه أن يدعم استمرارية مسيرة الازدهار والعطاء في كافة المجالات والقطاعات.

من جهة ثانية، أكد المسؤول في المركز الإعلامي في جامعة طيبة حسن منصور النجراني، أن الإعلام خطا خطوات رائدة في عهد أمير منطقة المدينة المنورة السابق، صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، والذي قدم عديداً من الخدمات الجليلة في سبيل رفعة هذه البقعة الطاهرة ومنها الإعلام، حيث اهتم به وقدم جهده ووقته في توجيه الإعلام التوجيه السليم.

د.عبد الله الحارثي

وقال الاختصاصي في مستشفى الملك فهد المركزي في المدينة المنورة، الدكتور عبدالله الحارثي: يأتي اختيار الأمير فيصل بن سلمان كأمير جديد للمدينة المنورة ضمن سلسلة التحديثات والتغييرات التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين في المملكة، فبعد قراره حفظه الله بتعيين 30 سيدة في مجلس الشورى، ها هو يضخ دماء شابة في إمارتي الشرقية والمدينة المنورة من الصف الثاني في الأسرة المالكة، حيث يعتبر الأمير فيصل بن سلمان من الشخصيات البارزه على مستوى الأعمال والإعلام في الشرق الأوسط.

وقال زارع: المهنية العالية لسموه تتجلى في نجاح المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وتوفيرها فرص عمل متميزة لشباب الوطن، وتنفيذه لعدد كبير من برامج التدريب لإعداد كوادر سعودية قادرة على العمل في المجال الإعلامي. اهتمام الأمير أيضاً بالشباب في مشاركته في مجلس أمناء جائزة الأمير سلمان لشباب الأعمال، التي تهتم برجال الأعمال المتميزين، وبالجهات الحكومية التي تتعاون مع الشباب في بدء وتنفيذ مشاريعهم والاهتمام بهم. اهتمام الأمير بالجانب الإنساني يظهر من خلال رئاسته للجنة التنفيذية في الجمعية الخيرية السعودية لرعاية الأيتام «إنسان». ودعمه لذوي الاحتياجات الخاصة في كافة المجالات.

سامي المزيني

أما رجل الأعمال سامي طاهر المزيني، فقال «شكراً صاحب السمو الملكي، الأمير عبدالعزيز بن ماجد على كل ما قمت به من عمل أردت به وجه الله، فقد عملت بصمت لخدمة المدينة النبوية، وسهرت لراحة سكانها، فجزاك الله خيراً، ودعواتي لكم بدوام الصحة والعافية، وأهلاً وسهلاً بصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان ليكمل المسيرة المباركة التي انطلقت في عهد خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز. حفظكم الله جميعاً ذخراً لهذا الوطن».





العبدالكريم: عُرف عن الأمير فيصل بن سلمان حسن القيادة وعلو الهمة والخبرة الإدارية

ناصر العبدالكريم


٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨

رحَّب عدد من مسؤولي وأعيان المدينة المنورة بالقرارات الملكية الجديدة التي قررت تعيين الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أميراً لمنطقة المدينة المنورة، مقدمين في الوقت نفسه شكرهم وعرفانهم للأمير عبدالعزيز بن ماجد، على مجهوداته وإنجازاته التي حققها في عهده، مشيرين إلى أن المدينة أصبحت من أفضل مدن المملكة تطوراً في مختلف المجالات.
وقدّم مدير عام الإدارة العامة للتربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة، ناصر بن عبدالله العبد الكريم، شكره للأمير عبدالعزيز بن ماجد، مثنياً على جهوده الواضحة في تطوير المدينة المنورة، وفي دعم التربية والتعليم في المنطقة خلال السنوات الماضية، مؤكداً أنه كان المحرك الرئيس للتنمية في المنطقة، والذي تطورت المدينة في عهده تطوراً ملحوظاً في مختلف المجالات الصحية والتعلمية والخدمية.
وأضاف العبدالكريم «نرحِّب بالقرارت الملكيه الحكيمة التي تصب دائماً في مصلحة المواطن ورفاهيته»، مؤكداً أن قرار تعيين الأمير فيصل بن سلمان قرارٌ حكيم من شأنه أن يخدم أهالي المدينة وساكنيها.





إمام المسجد النبوي: شكراً للأمير عبدالعزيز بن ماجد وأهلاً بفيصل بن سلمان

 
الشيخ عبدالباري الثبيتي

المدينة المنورة - خالد الزايدي
عبر إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف فضيلة الشيخ الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي عن تهنئته لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز بمناسبة الثقة الملكية بتعيين سموه أمير لمنطقة المدينة المنورة ليواصل مسيرة العطاء والنماء التي شهدتها المنطقة وادار دفتها بكل كفاءة واقتدار خلال السنوات الماضية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز فلسموه كل الشكر والتقدير على ماقدمه ومابذله من جهود في خدمة المدينة وأبنائها.

وقال فضيلته: ان الثقة الملكية الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله بسمو الأمير فيصل بن سلمان ثقة مستحقة فالأمير الشاب يحمل سيرة ذاتية حافلة يتوجها تتلمذه في مدرسة سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد الأمين -حفظه الله- ورعاه نسأل الله لسموه التوفيق والسداد وأن يعينه على تحمل المسؤولية العظيمة في خدمة هذه المدينة وأهلها.



عضو الشورى السابق يوسف الميمني:
سعدنا بتعيين فيصل بن سلمان أميراً للمدينة في مرحلة تنموية مهمة


خالد الجابري (المدينة المنورة)
أكد يوسف الميمني عضو مجلس الشورى السابق وأحد أعيان المدينة المنورة، أن الفرح والسرور عم المنطقة وأهلها بمناسبة اختيار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، للأمير فيصل بن سلمان أميرا للمنطقة. وقال «إن تعيين سموه يأتي في مرحلة تنموية مهمة في تاريخ المنطقة في ظل أكبر توسعة يشهدها المسجد في تأريخه وتوسيع المنطقة المحيطة به، والنشاط المستمر في مدينة المعرفة لتكون منطقة جذب استثماري ليس على مستوى العقار فحسب بل الأنشطة الأخرى من منشآت خاصة بالمعرفة وأيضا من كليات متخصصة ومتاحف متنوعة ومستشفيات متخصصة، إضافة إلى الإنفاق المتزايد على مشاريع الرفاه الاجتماعي من تعليم وصحة ومشاريع اجتماعية وطرق وإنفاق متزايد على المشاريع البلدية، وزيادة توسعة الكليات المتخصصة ما بعد الثانوي، إضافة إلى توسع الهيئة الملكية بينبع لاستجذاب استثمارات تقدر بمائة مليار ريال، فضلا عن مساهمات رجال الأعمال المتزايدة في التنمية للتفاعل مع التوجهات الحكومية للمزيد من الاستثمار من قبل رجال الأعمال.






تأجيل افتتاح المدينة عاصمة الثقافة لربيع الآخر

٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨

أوضح الأمين العام لمناسبة «المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م» الشيخ صالح المغامسي، أن حفل افتتاح الفعاليات تم تأجيله إلى يوم الأحد السابع من شهر ربيع الآخر، الموافق السابع عشر من شهر فبراير المقبل، بعد أن كان مقرراً لها يوم الثامن من الشهر الجاري الذي يصادف الإثنين المقبل.





الإيسيسكو يشارك فى احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 04:16
 
الإيسيسكو

كتب عبد الله محمود
يشارك الدكتور عبد العزيز بن عثمان التويجرى، المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة –إيسيسكو- فى انطلاق احتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية عن المنطقة العربية لعام 2013، فى حفل رسمى يقام يوم الأحد 20 يناير الجارى فى المدينة المنورة، ويحضره شخصيات سامية.

وسيلقى المدير العام للإيسيسكو كلمة فى الحفل الرسمى الذى سيرأسه الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا المنظمة للاحتفالية.

يذكر أن الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013، يأتى تنفيذاً لبرنامج الإيسيسكو لعواصم الثقافة الإسلامية 2005-2014 الذى اعتمده المؤتمر الإسلامى الرابع لوزراء الثقافة المنعقد فى الجزائر عام 2004.





تغطية وائل رفيق  - الاخبار 
التليفزيون السعودي مناسبة عاصمة الثقافة الإسلامية

فيديو





"العلي": خبر صحيفة "الشرق" مختلق وغير صحيح على الإطلاق
"تطوير المدينة" تنفي إعادة تصميم مشروع توسعة المسجد النبوي




عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
نفى أمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد بن مدني العلي، إعادة تصميم الهيئة لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف ورفع التصميم للمقام السامي الكريم للنظر فيه واعتماده, مؤكداً عدم صحة الخبر المنشور في جريدة "الشـرق" في عددها اليوم الاثنين، والمنسوب لمصدر مطلع في هيئة تطوير المدينة المنورة عن إعادة تصميم الهيئة لمشروع توسعة المسجد النبوي الشريف ورفع التصميم للمقام السامي الكريم للنظر فيه واعتماده.

وأوضح أمين عام الهيئة في بيان بثته الشؤون الإعلامية بإمارة المنطقة قبل قليل أن الهيئة لم تصرح لأي جهة إعلامية بذلك، وما نسب إليها غير صحيح على الإطلاق, وأضاف أنه كان الأولى بالصحيفة التحقق من الخبر، مؤكداً أن الهيئة تحتفظ بحقها ضد الصحيفة عن نشر أخبار تختلقها باسمها.




صحة المدينة: إنجاز 52 % من مشروع التخصصي

حمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 15/01/2013
 
كشف مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي عن إنجاز 52% من مشروع المستشفي التخصصي بسعة 500 سرير مشيرًا أن المشروع يتكون من المبني الرئيس ومبنى الخدمات ومبنى العيادات الخارجية وسكن للتمريض وللعائلات بالإضافة إلى مستودعات. وأشار إلى أن المساحة الإجمالية للمشروع تبلغ 180,000م2 و بلغت التكلفة الإجمالية له 451 مليون ريال مشيرًا أنه يأتي في إطار الجهود التي تبذلها المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة لتقديم أفضل الخدمات واستشعارًا بضرورة التخفيف على المرضى والمراجعين بسبب محدودية السعة السريرية في المنطقة.




مطالب أهالي المدينة على طاولة الأمير فيصل: تطوير الخدمات وتعدد الأدوار وجذب الاستثمارات



دخيل الأحمدي - المدينة المنورة
الثلاثاء 15/01/2013
تنوعت مطالب أهالي المدينة المنورة تزامنًا مع تعيين الأمير فيصل بن سلمان آل سعود أميرًا للمنطقة وانقسمت المطالب بين تنموية و اقتصادية واجتماعية وسط تركيز على تفعيل الخدمات والحد من الهجرة الداخلية من أطراف المنطقة إلى مدنها الرئيسة.
وطالب سليمان حامد الأحمدي بجلب المزيد منالاستثمارات الي المدينة المنورة وتسهيل المعاملات للمواطنين خاصة الخدمات وتفعيل الحكومة إلكترونية وتسهيل الدخول إلي الإمارة. 
وتساءل مقبل المحمدي عن أسباب تفادي مشكلات التخطيط العام لافتًا إلى خطورة تقاطع شارع السلام مع شارع الأمير نايف بن عبدالعزيز وتأخر مشروع الجسر، ودعا إلى تخفيف الضغط على شارع السلام للمواطنين المتجهين من العزيزية امتداد شارع الإمام البخاري باتجاه الشرق.
وطالب خالد عبدالحفيظ بشوارع رئيسة بحجم شارع الملك فهـد وإعادة النظر بحجم الجسور المعتمده والمنفذ جزء منها بالدائري الأوسط، وتساءل هل يعقل أن يتم إنشاء جسر داخل شارع 40 متر مشيرًا إلى تأخر مشروع نفق تقاطع شارع الملك فيصل مع شارع السلام منذ 5 سنوات.
وطالب أسعد سلامة بضرورة السماح بتعدد الأدوارمشيرًا إلى أن المدينة المنورة لم تحظ كما حظيت عدة مدن بتعدد الأدوار رغم جهود أعضاء المجلس البلدي ولكن أمانة المدينة المنورة كانت ممانعة وبشدة بدعوى وجود تأثير على المخطط المركزي، وأشار إلى ضرورة تطبيق ذلك في مخططات الهجرة التي تتعدى الـ25 مخططًا والعزيزية التى تقع بين جبال بعيدة عن المنطقة المركزية وكذلك جميع القطع التي على شوارع الـ100 متر والأقل منها أيضًا. 
وأضاف أيمن بكر: «لم ترقَ مداخل المدينة المنورة لما هو مأمول ونحن على يقين أن الأمير الجديد لن يسره أن يرى الردميات والأرصفة المحطمة ومحطات الوقود والمعارض على طريق المطار أو الهجرة أو المداخل الأخرى للمدينة». 
أما حسين السنوسي فقال: «الإنارة بعد الساعة الثانية عشرة يتم تقليصها في مداخل المدينة والأفضل أن يتم ذلك في المخططات البعيده كمخطط السلام والمحمدية وبعض المخططات التي لم تسكن أو بعض الطرق البعيدة عن الزوار»، ودعا إلى إعادة دراسة توزيع الإضاءة البيضاء في المنطقة المركزية أو زيادتها خاصة في شارع الستين لسلامة عابري الطريق من زوار ومعتمرين.
و قال المواطن حمزة بخاري: «بعض أحياء المدينة لم يتم سفلتتها منذ زمن بعيد مشيرًا إلى أن بعض الشركات التي تقوم بتمديد الصرف الصحي تترك المخلفات مما تسبب بإغلاق بعض الشوارع».





نساء المدينة يطالبن بدعم المرأة ثقافياً


سماح ياسين (المدينة المنورة)

باركت عدد من سيدات المدينة المنورة تعيين صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أميرا لمنطقة المدينة المنورة، مطالبات بالالتفات للمشاريع المتعثرة منذ سنوات، كتعبيد الطرق، إزالة الحفريات، زيادة الأماكن الترفيهية، والحفاظ على المدينة خالية من النفايات، كما طالبت بذلك مديرة إدارة المتابعة الأكاديمية بجامعة طيبة عبير عيد الرشيدي.
أما سمية محمد جبلاوي سكرتير خاص بجامعة طيبة، فقد أعربت عن أملها في أن يولي سموه جل اهتمامه لخدمة المدينة المنورة وأهلها، والاهتمام بالجمعيات الخيرية والأماكن التاريخية والأثرية، وإعطاء المرأة المدينية فرصة الإنجاز والابتكار في جميع المجالات العلمية والعملية. وتقول الأديبة والكاتبة فاطمة سعد الدين: كلنا أمل بعد الله في أميرنا الجديد بأن يدعم المرأة من الناحية الثقافية وتمكينها من عرض إنتاجها في المحافل الأدبية ومساندتها في هذا الاتجاه.





طالبوا بجهة رقابية على أسعار العقارات.. عقاريون:
استقرار المخططات المطورة في المدينة المنورة وانخفاض في ضواحيها

توسعة الحرم النبوي والتعويضات التي سوف تصدر بسبب تلك التوسعة ستزيد النشاط العقاري خلال العام الحالي ويظهر في الصورة منظر من توسعة الحرم .

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

طالب عدد من العقاريين في المدينة المنورة بوضع سقف محدد في قيمة أسعار الأراضي والشقق والمباني السكنية، وتصنيفها إلى فئات معينة من جهات رقابية مختصة يأتي ذلك بسبب الارتفاعات التي تشهدها عقارات المدينة المنورة، حيث تعد واحدة من أكثر أسواق المملكة حركة في بيع وشراء الأراضي، نظرا لما تتسم به من جانب روحاني، ووجود حركة نشطة في التداول بعقاراتها خلال العام دون حصرها في فترة معينة.

وكشف تقرير رسمي صادر من الغرفة التجارية الصناعية في المدينة المنورة أخيرا، عن وجود بعض الانخفاضات التي طغت على قيمة الصفقات التجارية والسكنية وصلت نسبته إلى 39 في المائة، خلال العام الماضي، أما فيما يتعلق بمساحة الأراضي المتداولة فقد حققت السوق خلال عام 1433هـ نحو 16 مليار ريال، جاءت من خلال 18042 صفقة. وعلى الرغم أن هذا التقرير يرصد تراجعا كبيرا في قيمة صفقات العقار في المدينة المنورة، إلا أن المتعاملين في السوق العقارية في المنطقة يرون أن الركود الحاصل في السوق لم يؤثر في المخططات المطورة والواقعة داخل المدينة أما المخططات الواقعة في الأطراف والضواحي فقد تأثرت لكن دون تحديد نسب معينة.

من جهته قال عايد بن سالم السناني مستثمر عقاري وصاحب شركة أصولك العقارية: إن سوق عقارات المدينة المنورة، يسير الآن على اتجاهين، الأول الاستثمار في بناء الفلل والوحدات السكنية وبيعها، والثاني المضاربات في أراضي المخططات. وبين السناني أن التعامل الحاصل في السوق العقارية خلال الفترة الحالية يتسم بالهدوء والتريث لمعرفة توجهات السوق خلال الفترة المقبلة وانتظار ما يصدر من أنظمة جديدة، وتوجهات وزارة الإسكان حيال مشاريعها في المدينة، خاصة وأن هناك نحو 116 ألف وحدة سكنية سيتم ترسيتها خلال الفترة المقبلة دون تحديد مواقعها.
 
المشاريع التطويرية التي تمر بها المدينة المنورة والرغبة في التملك وزيادة الهجرة بوادر لاستقرار أسعار الأراضي ، وفي الصورة أحد أحيائها.

وأشار السناني إلى أن المضاربات تكاد تكون شبه متوقفة الآن، ولا سيما في المخططات مكتملة الخدمات، أما أسعارها فلم تتغير إلى الآن، إذ لا تزال متماسكة، بل إن الإقبال في ازدياد، ولا سيما في ظل التسهيلات التي تقدمها المصارف والشركات المالية في تقديم القروض المختلفة سواء لشراء الأراضي أو الفلل أو الوحدات السكنية الجاهزة. كما استبعد السناني أن يطرأ أي انخفاض على أسعار عقارات المدينة على المدى القريب، والسبب وجود الكثير من المشاريع التطويرية، التي تمر بها المدينة المنورة في الوقت الحالي لعل أبرزها التوسعة التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين للحرم النبوي، كما ستنشط الحركة العقارية بشكل أكبر على إثر التعويضات المالية الكبيرة الناتجة عن نزع بعض الملكيات لصالح تلك المشاريع التطويرية لعل أبرزها أعمال توسعة الحرم النبوي الشريف، التي ستضخ سيولة كبيرة سيستفيد منها قطاع العقارات. إلى جانب عوامل أخرى منها التوسع العمراني، والهجرة وزيادة ضخ الأموال من قبل المستثمرين واستمرار تقديم التسهيلات في الحصول على القرض العقاري موضحا أن تراجع أسعار العقارات لن يتم إلا في حالة أن تبادر وزارة الإسكان في تنفيذ المشاريع الإسكانية التي تسد العجز الفعلي لقطاع الشقق والمساكن.

من جانبه يشير منور عياد المرواني مستثمر عقاري، أن سوق المدينة المنورة العقارية يتسم بركود في أسعار الأراضي، ولا سيما منذ بداية السنة الهجرية الحالية سوى في العرض أو الطلب، مبينا أن المتابع للسوق العقارية في المدينة يرى أن هناك بعض الصفقات المتنوعة التي تهدف إلى توجه الكثير من الراغبين في شراء السكن في المدينة. في شراء الأراضي دون أن يصاحب ذلك تغير في الأسعار نزولا بفارق واضح. وقال: إن المدينة المنورة تشهد توجها سكانيا كبيرا للإقامة فيها بشكل دائم، حيث بدأ كثير من السكان في الخروج من المناطق المزدحمة والسكن في المخططات الجديدة الواسعة ومنظمة التخطيط، إضافة أن كثيرا من السكان خارج المدينة قاموا بشراء عقار وأراض لهم في المدينة المنورة للاستقرار، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار العقار في المدينة سببه التوسع والكثافة السكانية. مضيفا أن هناك عدم تنظيم في حركة البيع والشراء بشكل عام، مشيرا إلى أنه من المفترض أن تصل أسعار البيع إلى حد معين، فهي في ازدياد مضطرد، وبين المرواني أن الجيل الحالي يواجه صعوبات كبيرة، في حال رغبته في شراء قطعة أرض أو عمارة صغيرة، وذلك بسبب الارتفاع الكبير في الأسعار الضخمة وهو لا يملك السيولة الكافية للشراء، للعقارات التي تشهد أسعارها نموا واسعا.

وأشار المرواني إلى أن أسعار الوحدة السكنية المكونة من دور واحد في المدينة المنورة كان معقولا جدا، في السنوات الماضية، إذ كانت أسعارها تتراوح ما بين 300 ألف ريال إلى 350 ألف ريال، أما خلال الفترة الحالية فقد قفزت الأسعار إلى 900 ألف ريال. وأرجع المرواني ذلك إلى الإقبال من جانب المواطنين -تحت وطأة الحاجة للسكن- على شرائها عبر قروض يحصلون عليها من المصارف والشركات التي تقدم تسهيلات في منح هذه القروض، والمستثمرين الذين ضخوا رؤوس أموال بشكل كبير في هذا التوجه، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع الأسعار إلى الضعفين، وهو ما ساهم في ارتفاع الأسعار بشكل كبير بين عقارات المدينة المنورة.

هذا وقد قامت أمانة المدينة المنورة بتخصيص أراض لمشاريع وزارة الإسكان في محافظات ينبع والعلا وبدر وخيبر والحناكية يبلغ إجمالي مساحاتها نحو 2.2 مليون متر مربع لتنفيذ نحو 2500 وحدة سكنية وستطرح الوزارة هذه المواقع للتصميم مباشرة، كما تم استكمال تصاميم مشروع وزارة الإسكان الواقع على طريق الخليفة علي بن أبي طالب -رضي الله عنه- في المدينة المنورة الذي يوفر 2200 وحدة سكنية، وسيتم البدء في التنفيذ خلال الأشهر المقبلة حال اعتماد المخططات من أمانة المدينة المنورة.

وخصصت أمانة منطقة المدينة المنورة موقعين في العاقول وأبيار الماشي بمساحة إجمالية تقدر بـ 4.6 مليون متر مربع لتنفيذ أكثر من 3200 وحدة سكنية، ويجري حاليا العمل مع الأمانة لاستكمال مخططات الطرق المحيطة، كذلك يجري حاليا العمل على تخصيص موقع شرق المدينة المنورة بمساحة إجمالية تبلغ نحو ثمانية ملايين متر مربع لتنفيذ ما يزيد على ثمانية آلاف وحدة سكنية.





مطالبات بحل مشكلات الإسكان ـ العشوائيات ـ المشاريع المتعثرة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)
عبر أهالي المدينة المنورة عن طموحاتهم في ظل إمارة فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، في استكمال البنية التحتية، تسريع وتيرة المشاريع المنفذة، حل مشكلة الاسكان بتوفير فرص امتلاك مساكن للكثير من المواطنين داخل المنطقة، توفير فرص وظيفية للخريجين، حل أزمة المياه، فتح المجال في جامعة طيبة لاستيعاب الطلاب والطالبات، إنشاء مشاريع صحيه تقضي على التكدس الحالي في المستشفيات وتوفير الخدمات الأساسية في المخططات الجديدة.
«عكاظ» رصدت أبرز مطالب سكان المدينة المنورة من أميرها فيصل بن سلمان.
أحمد القبلي: نتطلع لحل مشكلة الاسكان وتوفير منح سكنية للمواطنين متضمنة أكثر من 3 آلاف وحدة سكنية خارج النطاق العمراني في قرى تابعة لها ولا تتوفر فيها الخدمات الرئيسية، وفرص عمل للخريجين وإنشاء مستشفيات جديدة ومبنى بديل لمركز الكلى والبدء في تنفيذ العديد من الطرق الرابطة بين المراكز والقرى في المحافظات وسفلتة المخططات واستكمالها والوقوف على مشاريع الأراضي المخصصة للإسكان في القرى، فضلا عن متابعة موضوع منح الأراضي والوقوف على المشاريع المتعثرة وتكليف الإدارة المختصة في الإمارة بمتابعة معالجة أسباب التعثر بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة ومعالجة مشكلة العمالة السائبة في أحياء السيح، المغاربة، الحرة الغربية، والحرة الشرقية.
محمد إحسان الله مصطفى مستت: ننتظر من سموه ان يعالج مشكلة توظيف ورعاية الشباب وتوسيع فرص القبول حيث اصطدم الكثير من الطلاب العام الماضي بعدم القبول في جامعه طيبة.
خالد الحجيري: ننتظر سفلتة ورصف وإنارة الأمانة والبلديات التابعة في المحافظات، استكمال تنفيذ الطرق الهيكلية، إنشاء حدائق ومنتزهات وملاعب مفتوحة وساحات شعبية، استكمال تنفيذ حديقة الملك فهد وحدائق وملاعب الأحياء في المحافظات، إنشاء سوق خضار وفواكه شرق المدينة وأسواق في المحافظات، وإنشاء مواقف سيارات متعددة الأدوار في المنطقة المركزية، وحل مشكلة الاحياء العشوائية وتنمية كورنيش ينبع وبدر.
أبو بدر المحلاوي: ننتظر إيصال الخدمات لبعض المخططات السكنية، وشبكة المياه الى مخطط السلام، إنشاء جسر وكوبرى تقاطع السلام مع مخطط الامير نايف حيث ما زال المشروع متعثرا، وتعدد الأدوار. 
فهد الحازمي: نتطلع الى الانتهاء من جسر السلام الذى يربط الدائري الاول بالمنطقة المركزية، تحسين الخدمات في أحياء العزيزية ومخطط شوران وباقدو والملك فهد.





أهالي المدينة المنورة: تطوير المطار حلم نتمنى تحقيقه

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
شهد مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة خلال الأعوام السابقة عددا من المشاريع الإنشائية الهادفة إلى توسعته وتطويره، وبالرغم من العقبات الكثيرة التي شهدها المشروع العاجل ومن أهمها تأخر الشركة المنفذة في تسليمه.
وفيما انتهى مشروع التوسعة والتطوير الحالي بشكل كامل، إلا أنه يبقى الأهم وهو المطار الجديد والذي يتم العمل به في الوقت الحالي في الجانب الشرقي من المطار القديم، وذلك بعد أن استلمت الشركة المنفذة إدارة المطار كأول مطار في المملكة يتم تنفيذه على أساس شراكة بين القطاعين العام والخاص وهو ما يعرف بنظام (BOT).
ويأمل أهالي المدينة المنورة أن يجد مشروع مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي الجديد الاهتمام الكامل من قبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير المنطقة الجديد، وذلك من خلال التأكيد على العاملين في المشروع بالانتهاء منه في الوقت المحدد، بالإضافة إلى توظيف الشباب السعودي فيه، والتصدي لجميع العقبات التي قد تواجه تنفيذه.
مطار عصري
في المقابل، يأمل الكثير من أهالي المدينة المنورة بأن يحقق المطار الجديد تطلعات ولاة الأمر وتوجيهاتهم السديدة القاضية برفع كفاءة تشغيله حتى يتمكن من لعب دوره المنشود باعتباره إحدى البوابات الرئيسة للمسجد النبوي الشريف، بالإضافة إلى دعم البنية الاقتصادية لمنطقة المدينة المنورة بشكل عام، وأن يكون منافسا لمطارات المنطقة ويأخذ مكانته وحصته الطبيعية من سوق النقل الجوي.
وطالب الأهالي بأن يعمل المطار وفق أسس تجارية وذلك من خلال تطبيق لوائح وأساليب وإجراءات عمل تجارية تمكنه من تحقيق ذلك، بالإضافة إلى رفع مستوى الخدمات المقدمة للمسافرين ورواد المطار وفق أعلى المقاييس العالمية، والتكامل مع قطاعات اقتصادية أخرى يتطلب نموها بشكل قوي.
المرافق الخدمية
كما طالبوا بأن يتضمن المطار الجديد عددا من المرافق الخدمية والأنظمة التي ستسهم بإذن الله في تجويد الخدمات سواء للمسافرين أو المشغلين وكذلك الأجهزة الحكومية العاملة فيه وشددوا على ضرورة التزام القائمين على المشروع بالجدول الزمني المحدد لتسليمه في الموعد المحدد.
خدمة الزوار 
وعبر الأهالي عن أملهم في أن يحقق المطار الجديد التطلعات في خدمة زوار المملكة من ضيوف الرحمن حجاجا ومعتمرين، بالإضافة إلى العمل على تجويد الخدمات المقدمة لجميع المسافرين، وأن يساهم في تغيير الصورة الذهنية كليا عن المطار القديم، ويكون بوابة تليق بمدينة رسول الله، بحيث يعكس الواجهة الثقافية التي تمتاز بها المدينة المنورة لإعطاء المسافر انطباعا عن تاريخ المنطقة وثقافتها.
توظيف السعوديين
وأكدوا على ضرورة أن يساهم المطار الجديد في إتاحة الفرص الوظيفية في جميع مجالات تشغيل المطار أمام الشباب السعودي من أهالي المدينة المنورة وأن يتم التجهيز المبكر لتلك الكوادر وتدريبهم وفقا لمراحل المشروع.
استراتيجية العمل
في المقابل، أكد لـ«عكاظ» مدير عام سلطة مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي المهندس عبدالفتاح عطا أن استراتيجية العمل في تنفيذ مشروع المطار الجديد الذي سيرفع طاقة المطار الاستيعابية إلى 12 مليون مسافر سنويا، تسير وفق البرنامج الزمني المحدد لها، مشيرا إلى أن جميع العوامل التي نراهن عليها متوفرة في المطار الجديد لكي يصبح مطارا محوريا ومن أهم تلك العوامل الموقع الجغرافي.




4 ملفات ساخنة تنتظر أمير المدينة الجديد
التوسعة ـ المخطط الإقليمي ـ الخدمات ـ عاصمة الثقافة الإسلامية

خالد الجابري (المدينة المنورة)
تنتظر صاحب السمو الملكي الامير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة أربعة ملفات ساخنة تتمثل في توسعة المسجد النبوي الشريف لاستيعاب 1.6 مليون مصل، المخطط الاقليمي، متطلبات المحافظات والقرى من الخدمات البلدية والخدمية الأخرى، ومناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية التي تستمر أنشطتها عاما كاملا محتوية عددا من المؤتمرات والندوات والملتقيات، أهمها مؤتمر الأوقاف ووزراء الاعلام العرب.
وقد استبشر شباب المدينة المنورة بتعيين الأمير فيصل بن سلمان أميرا للمدينة المنورة في زيادة الملاعب المخصصة وتجهيزها وتنظيمها حسب عبدالله الحربي، وتخصيص أماكن لجلسات الشباب بحسب محسن الهاجوج بدلا من الجلوس على أرصفة الشوارع والمخططات، بينما طالب فارس الأحمدي بتسريع وتيرة مشاريع الطرق المتعثرة، وحق مشاركة الشباب في القرار وتمثيلهم في اللجان والهيئات الخاصة كما نادى بذلك سالم القصير، واستغلال موسم الحج والعمرة في توظيف الشباب العاطلين وفتح الفرص لهم للاستثمار.




كرمها المحافظ .. ورجل أعمال منحها 10 آلاف ريال
سلوى الخيبري .. ممرضة تجاوزت القيود وأسعفت شابا في الطريق العام

خالد الجابري (المدينة المنورة)

ممرضة قادتها إنسانيتها إلى مزاولة المهنة خارج أسوار المباني الصحية من مستشفيات ومستوصفات، وسخرت خبرتها لإنقاذ شاب تعرض لحادث مروري على طريق المدينة - خيبر، حيث لفت نظرها تجمهر حول مصاب ينزف، فترجلت من السيارة التي كانت تقلها واخترقت الجموع -حسب أحد الحضور- وباشرت مهمة إسعاف المصاب، واثقة من دورها، مستشعرة مسؤوليتها الإنسانية العظيمة.
وكرم محافظ خيبر الممرضة سلوى جمعة الخيبري، نظير المجهود الذي قدمته في إنقاذ نفس بشرية، بدرع تكريمي مقدم من منسوبي إدارة القطاع الصحي في خيبر، القطاع الذي تعمل به.
من جهة أخرى أعلن رجل الأعمال في منطقة حائل عواد المطلق الهمزاني عن تقديمه ملبغ عشرة آلاف ريال تبرعا منه للمواطنة.
وقال إنه تأثر بالخبر الذي نشرته «عكاظ» من بسالة وشجاعة المواطنه وإنسانيتها العالية، مؤكدا أنه قدم هذا المبلغ البسيط عرفانا لها كمواطنة وأخت يعتد بما قامت به لصالح أحد شباب الوطن. ونجحت الممرضه في إنقاذ حياة شاب في العشرينات من عمره من الموت، بعد أن تعرض لحادث مروري، واستوقف الممرضة مشهد تجمهر المواطنين حول سيارة الشاب وهو متواجد فيها ويعاني من إصابات شديدة جراء الحادث، على الرغم من أن المواطنين قاموا بالاتصال على الهلال الأحمر.
وثمن الحاضرون موقع الحادثة موقف المواطنة التي اتضح أنها تعمل ممرضة في أحد مستوصفات المنطقة، التي ترجلت عن السيارة التي تستقلها وقامت بإجراء الإسعافات الأولية واستطاعت إنقاذ حياته حتى تم نقله إلى أحد مستشفيات المنطقة. وأوضح المواطن مرزوق العرفي، أن جميع من حضر الحادث أثرت فيهم شجاعة المواطنة ومباشرتها السريعة للحالة وبالتالي إنقاذها لحالة شاب من الموت. 





وفاة مواطن ومقيم في حادث شنيع بالمدينة

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)
لقي مواطن ومقيم من جنسية عربية مصرعهما أمس في حادث مروري شنيع في الطريق الدائري الثاني بالمدينة المنورة، إثر انحراف سيارة كانت تسير بسرعة جنونية صوب مركبة أخرى كانت تسير بالقرب منها لترتطم بها وانحرافهما سوياً نحو الأشجار وسياج الحديد وعمود لوحة بجانب الطريق لتتحول المركبتان إلى أكوام من حديد وانتشار أجزاء من أعضاء جسدي المواطن والمقيم في أرجاء الطريق في مشهد مروع ولقيا مصرعهما في الحال.
وعلى الفور باشرت فرقتا إنقاذ من إدارة الدفاع المدني وثلاث فرق من شعبة الحوادث بإدارة المرور الحادث، وبين العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة في مرور المدينة المنورة أن السرعة هي سبب الحادث، مشيراً إلى أن التحقيقات جارية لمعرفة ملابسات الحادث. 





استكمال التحقيق مع محتال الفنادق آخر توجيهات عبدالعزيز بن ماجد


خالد الجابري (المدينة المنورة)

فيما يعد آخر توجيهات أمير منطقة المدينة المنورة السابق، وجه الأمير عبدالعزيز بن ماجد شرطة المدينة باستكمال التحقيق مع وافد آسيوي سلب عددا من المواطنين 10 ملايين ريال بحجة استثمارها في مجال الفنادق وفشل في إرجاع الحقوق لهم بحجة خسارته في استثمارها، فتقدموا بشكوى ضده لشرطة المنطقة التي قبضت عليه، إلا أن المتضررين اشتكوا من عدم التوسع في التحقيق معه من أجل الوصول إلى الأموال التي قالوا إنه سجلها بأسماء أقاربه، وبالتالي تقدموا بشكوى لسموه أوضحوا فيها أن الجهات المعنية لم تتوسع في التحقيق ولم تتوصل إلى أموالهم التي قالوا إنها لدى أقاربه بينما هو في السجن ينتظر الخروج منه للاستمتاع بها.
إلى ذلك أوضح محمد مصطفى سيف المتحدث الرسمي لإمارة المدينة أن الأمير عبدالعزيز بن ماجد تسلم شكوى المواطنين وحولها للشرطة موجها باستكمال التحقيق وإرجاع الحقوق لأصحابها.
وكان المتحدث الرسمي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أوضح في حينه أن سلطات الأمن تلقت عدة بلاغات ضد مقيم متهم بالنصب والاحتيال بعد استيلائه على مبالغ مالية كبيرة وتم التوصل إليه وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، فيما أحال قاضي التنفيذ في محكمة المدينة المنورة ملف المحتال الآسيوي إلى قاض بالمحكمة للبحث عن ممتلكاته، في وقت أفاد عدد من المتضررين أنه سجلها بأسماء مواطنين حتى يصعب الوصول إليها، مطالبين بالحجز عليها.
وكانت «عكاظ» قد انفردت بنشر القضية في عدد الاثنين 7/3/1433هـ، حيث استولى المحتال الآسيوي على مبلغ الـ 10 ملايين منتحلا صفة مدير فندق في المنطقة المركزية، عارضا على ضحاياه تخصيص غرف وأجنحة فندقية لاستضافة الحجاج والمعتمرين واقتسام أرباحها بالتساوي بينه وبين الأطراف المشاركة.
وذكرت التحريات أن المحتال نال ثقة ضحاياه عندما رد بعض رؤوس الأموال بأرباحها أكثر من مرة، الأمر الذي دعا الضحايا للاطمئنان، وعند مطالبتهم باستحقاقاتهم زعم تعرضه إلى خسائر فادحة. 




طائرة الأمن أنقذتهم ظُهر اليوم من منطقة الطبق الوعرة
مدني المدينة يكشف تفاصيل العثور على مفقودي خيبر

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
كشفت مديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة عن تفاصيل العثور على المواطنين الأربعة الذين أُبلغ عن فقدانهم أمس الأحد، وعُثر عليهم ظُهر اليوم عن طريق طائرة الأمن.

وأشار الناطق الإعلامي بالدفاع المدني في المدينة المنورة، العقيد خالد الجهني، إلى أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بمحافظة خيبر بُلّغت بعد ظُهر أمس الأحد، الموافق 1/ 3/ 1434هـ، من قِبل أحد المواطنين، بأنه ضل الطريق في الجبال الجنوبية الغربية لمحافظة خيبر، وكان ثلاثة من أقاربه يرافقونه، وجميعهم في العقد الثالث من العمر.

وقال الجهني: "ولكون المنطقة وعرة وغير محددة المعالم فقد تم توجيه ست فِرق بحث أرضية قامت بالبحث، واستمرت إلى ساعات متأخرة من مساء أمس، وصباح اليوم تمت الاستعانة بطيران الأمن، الذي عثر عليهم ظُهر اليوم في منطقة الطبق بخيبر، وتم نقلهم لمستشفى الملك فهد للاطمئنان عليهم".

من جهته قال محمد زبن الذيابي، أحد أقارب المفقودين، إن سيارتهم تعطلت مساء السبت في المنطقة الوعرة، وبعد فشلهم في إصلاحها مرروا البلاغ أمس الأحد، مشيراً إلى أن طائرة الأمن وصلت ظُهْر اليوم للمنطقة، وعثرت على المفقودين.
ورفع الذيابي شكره للمدير العام للدفاع المدني، الفريق سعد التويجري، ومنسوبي الدفاع المدني، والجهات الأمنية، وجميع من شارك في البحث؛ لجهودهم الكبيرة وتفاعلهم مع البلاغ.





سماء غائمة على المرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقة مكة.. وارتفاع للحرارة غرباً
الطقس: توالي انخفاض الحرارة على شمال شرق وشرق ووسط المملكة

واس – الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم الثلاثاء - بمشيئة الله تعالى- توالي انخفاض درجات الحرارة التدريجي على مناطق شمال شرق وشرق وأجزاء من وسط المملكة, يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار والتي تحد من مدى الرؤية الأفقية, في حين يطرأ ارتفاع تدريجي في درجات الحرارة على أجزاء من غرب المملكة.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية ومنطقة مكة المكرمة، تشمل الأجزاء الساحلية الجنوبية والمرتفعات منها, وتكوُّن الضباب خلال ساعات الليل المتأخرة والصباح على المرتفعات الجنوبية الغربية، وأجزاء من شمال المملكة.




تأجيل انطلاق «جنادرية 28» إلى 22 جمادى الأولى
يرعى انطلاقته خادم الحرمين الشريفين بـ «قبلة النور»
علي فقندش، عاطف الحربي (جدة)

تقرر أن يكون الثاني والعشرين من جمادى الأولى القادم موعدا لانطلاق الدورة الثامنة والعشرين من مهرجان الثقافة والتراث «الجنادرية» والذي سيقام تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، كما تحل الصين كدولة صديقة ضيفا هذا العام على فعاليات المهرجان ويتابعه ويشرف على مختلف برامجه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، كما اعتمد سموه افتتاح برامج النشاط الثقافي والفني بالأوبريت الكبير «قبلة النور» الذي كان من المقرر أن يقدم في افتتاح الدورة الماضية، إلا أن أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله (حفظه الله) بإيقاف الأنشطة الفنية والموسيقية والغنائية في المهرجان مراعاة لمشاعر إخوتنا في سورية العزيزة والذين يعانون من طغيان ومجازر تضاعف وطيسها تزامنا مع انطلاق مهرجان الثقافة والتراث في الجنادرية، وأوبريت «قبلة النور» من أشعار الراحلة الشاعرة مستورة الأحمدي والشاعرة المعتزة (نجلاء المحيا) في خطوة تكريمية كبيرة من سمو الأمير متعب يومها لشاعرات المملكة لأول مرة يعتمدن فيها لكتابة أوبريت الجنادرية الافتتاحي وتكريما بصورة خاصة من سموه للشاعرة الكبيرة مستورة الأحمدي التي كانت قد توفيت قبل الدورة الماضية بأشهر قليلة (رحمه الله)، والأوبريت من ألحان خالد العليان كذلك في أول فرصة له يجدها كملحن شاب بين الأسماء الكبيرة التي أتيح لها ذلك مثل محمد عبده وسراج عمر ومحمد شفيق وصالح الشهري ومحمد المغيص ورابح صقر وغيرهم الكثير .
وسيقدم هذا الأوبريت بأصوات كل من فنان العرب محمد عبده وماجد المهندس وراشد الماجد وخالد عبدالرحمن.





“الشورى” يتجه لإلغاء جلستي الأسبوع المقبل ونقل مكتب وزير الدولة لقربه من مقر العضوات

ناصر الغربي، جابر المالكي ـ الرياض
الثلاثاء 15/01/2013
كشفت مصادر مطلعة في مجلس الشورى لـ «المدينة» أنه من المتوقع أن يتم إلغاء جلسات المجلس يومي الأحد والاثنين من الأسبوع المقبل، والتي كانت تعتبر الجلسات الأولى في الدورة السادسة حسب المعمول به إلا أن الترتيبات والإعداد المتواصل من قبل المجلس في تجهيز مقرات العضوات، وكيفية دخولهن وخروجهن الذي لم يكتمل حتى اللحظة تسبب في توجه إدارة المجلس إلى إلغاء الجلستين.
وأكدت المصادر أن تجهيز مقرات العضوات، يتطلب الدقة التي من شأنها أن تسهل على العضوات التنقل بكل سهوله وخصوصية في مقر المجلس، وهذا ما أكد الأمر الملكي عليه الذي نص بأن تتمتع المرأة بعضويتها في مجلس الشورى بالحقوق الكاملة للعضوية وتلتزم بالواجبات والمسؤوليات، ومباشرة المهمات كاملة، إضافة إلى تخصيص مكان لجلوس المرأة وأيضا وضع بوابة خاصة بهن للدخول والخروج في قاعة المجلس الرئيسية وواضع آليات تختص بهن تضمن الاستقلال عن الرجال.
وأكدت المصادر ذاتها أن مجلس الشورى في انتفاضه كاملة خصوصًا موظفي إدارات وأقسام الذين كانوا في جناح العضوات حاليًا وتم تغير أماكنها حيث أن موظفيها في عمل متواصل لنقل جميع متعلقات مكاتبهم إلى أجنحه أخرى، كما بينت أن السكرتارية الذين كانوا لـ30 عضوًا سابقًا تم توزيعهم على إدارت أخرى في المجلس للاستفادة منهم. ويواصل مجلس الشورى العمل على قدم وساق في توفير جميع متطلبات العضوات من خلال استحداث بعض المداخل والمخارج لهن بوضع الفواصل المناسبة بحيث لا تحدث أي إشكاليات للأعضاء أو حتى تحركات الموظفين وتنقلهم بين الأقسام، فيما سيتم تخصيص قسمين خاصين لعضوتين في الجناح الخاص لعضوات الشورى.
وأشارت المصادر ذاتها إلى نقل مكتب وزير الدولة وعضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي إلى مكان آخر بسبب وجوده في الجناح الشمالي لمقر المجلس الذي تم تخصيصه للعضوات الجدد، فيما ينتظر أن يتم نقل مقر إدارة الإعلام والنشر إلى موقع آخر في المجلس لذات السبب.
وتنفرد «المدينة» بنشر عدد من الصور الخاصة التي تبين الأعمال التي تجرى في مقر مجلس الشورى حاليًا لاستقبال العضوات الجدد، ومن الملاحظ تخصيص الباب الجنوبي لقاعة المناقشات الرئيسة لدخول العضوات، فيما لم يحدد إلى الآن مكان جلوس العضوات في القاعة، وهل سيكون هناك فاصل بينهن وبين باقي الأعضاء أم لا؟.







لخدمة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب السعوديين
وزير التعليم العالي يدشن "البوابة الإلكترونية" الجديدة للمكتبة الرقمية


واس- الرياض:
 دشَّن وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري مؤخراً، البوابة الإلكترونية الجديدة للمكتبة الرقمية السعودية، بحضور نائبه الدكتور أحمد السيف، ومستشاره المشرف العام على المكتبة الرقمية السعودية الدكتور مساعد بن صالح الطيار، وعدد من وكلاء الجامعة والمسؤولين بالمكتبة، وذلك بمقر مكتبة بالوزارة.

وأوضح الدكتور الطيار أن تدشين الوزير للبوابة الإلكترونية الجديدة، يأتي انطلاقاً من حرصه على متابعة كل ما من شأنه خدمة العملية التعليمية والأكاديمية، وفق أحدث التقنيات العصرية، وصولاً إلى مجتمع المعرفة التي تخصص خدماتها لخدمة الباحثين من أعضاء هيئة التدريس، والطلاب في الجامعات السعودية، إضافةً لخدمة الطلاب السعوديين المبتعثين في الخارج.

وأضاف أن هذه الخطوة التطويرية المهمة، تأتي تتويجاً لجهود حثيثة من التطوير المستمر للمكتبة الرقمية السعودية، التي تم افتتاحها في عام 2010 م، واستشعاراً من وزارة التعليم العالي بضرورة اتخاذ خطوات تطويرية وعملية؛ لتعزيز مكانة المجتمع السعودي عامة والأكاديمي، خاصة في المجتمع المعرفي، وتحقيقاً لتطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، حفظه الله؛ ليصبح الطالب، وعضو هيئة التدريس، والباحث في الجامعات السعودية، مطلعاً باستمرار على مستجدات العصر.

وقال إن البوابة الجديدة للمكتبة الرقمية السعودية تحقق باقة من الأهداف، ولعل من أبرزها مساندة منظومة التعليم العالي من خلال توفير مصادر المعلومات الرقمية عبر بوابة المكتبة، واقتناء الكتب الرقمية، والاشتراك في الدوريات التي أنتجتها الجامعات المرموقة في العالم، التي أنتجها الناشرون التجاريون في جميع التخصصات، إلى جانب الاشتراك في المصادر الرقمية الخارجية، وإتاحتها للمستفيدين عبر بوابة المكتبة الرقمية السعودية الجديدة، إلى جانب ما تقوم به المكتبة من جهود في إثراء المحتوى العربي الرقمي من خلال النشر الإلكتروني للكتب والبحوث ذات القيمة العلمية المضافة".

وذكر المشرف العام على المكتبة الرقمية أن البوابة الجديدة ستشمل: خدمات إتاحة النص الكامل لمصادر المعلومات من الكتب والدوريات من أي مكان وفي أي وقت، وإتاحة مجموعة من الخدمات التفاعلية المتطورة والتي توفر للمستخدم إدارة الخدمات والمحتوى الواقع في نطاق اهتمامه، وتوفير الخدمة المرجعية الإلكترونية، وتقديم خدمة التوعية المعلوماتية، وتوفير نظام دخول موحد للمكتبة الرقمية، وكذلك إتاحة الخدمة 24 ساعة على مدار الأسبوع وطوال العام.





لوجود تجاوزاتٍ جسيمة مخالفةٍ لنظام المؤسسات الصحية الخاصة
وزير الصحة يعتمد قرار إغلاق عشرة مجمّعات طبية في الرياض

واس- الرياض:
 اعتمد وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة, قرار إغلاق عشرة مجمّعات طبية في الرياض, وذلك خلال شهر صفر لهذا العام 1434هـ؛ لوجود تجاوزاتٍ مخالفةٍ لنظام المؤسسات الصحية الخاصة.



ورصدت لجنة مخالفات المؤسسات الصحية الخاصة في صحة الرياض تلك المخالفات والتثبت منها, وذلك ضمن خطة الوزارة المعتمدة في الرقابة من خلال الجولات التفقدية الدورية والوقوف عليها ميدانياً ودراسة حالتها، حيث تبيّن للجنة أن تلك المجمعات الطبية لا يمكن لها أن تقدّم الخدمات الطبية على الوجه المطلوب حسب المعايير الصحية الواجب اتباعها, ولا يمكن الإبقاء على وضعها الحالي حفاظاً على صحة الفرد والمجتمع.

وتضمّن القرار إغلاق تلك المجمّعات الطبية والتحفظ عليها، حتى يتم تحسين وضعها بما يتوافق مع النظام استناداً للمادة 23 من نظام المؤسسات الصحية الخاصة ولائحته التنفيذية.

وتنوّعت المخالفات التي تم رصدها من مجمع إلى آخر, حيث لوحظ عدم وجود قسم للطوارئ في بعض المجمّعات الصحية، أو وجود نواقص في قسم الإسعاف وعدم تجهيزه بالشكل المناسب، إضافة إلى عدم وجود سيارة للإسعاف، أو انتهاء الترخيص لدى بعضها، وشملت المخالفات كذلك عدم وجود فني أشعة أو أن الفني العامل في قسم الأشعة يعمل من غير ترخيصٍ، إضافة إلى عدم وجود أخصائي مختبر.

ورصدت اللجنة بعض المخالفات الخاصة بتلك المجمّعات, كنقصٍ في الكوادر الواجب توافرها أو عدم وجود الكوادر المرخصة في أثناء مرور اللجنة، أو عمل كوادر دون ترخيص، وبعض المجمعات يعمل بعيادة واحدة، كما تم ملاحظة وجود بروشورات دعائية غير مرخصة، وعدم وجود ضماد.

وأكّدت وزارة الصحة أنها لن تتهاون مع أي مؤسسة طبية خاصة مخالفة للنظام والضوابط الصحية، حيث ستطبق الوزارة أقصى ما يمكن من عقوبات نظامية تكفل عدم تكرار الوقوع في المخالفات حفاظاً على سلامة وأمن متلقي الخدمات الصحية.

وتهيب الوزارة بجميع المؤسسات والمجمّعات الطبية الخاصة بتطبيق الأنظمة والالتزام بالتجهيزات المناسبة التي تحقق الهدف الذي أنشئت من أجله، مع توفير الكوادر الطبية والفنية المرخصة التي تتماشى مع احتياجات المرضى، انطلاقا من توجهات الوزارة وإستراتيجيتها الهادفة إلى خدمة المرضى وكسب رضاهم والحفاظ على صحتهم وسلامتهم وفي إطار الجهود التطويرية التي تبذلها الوزارة للارتقاء بمستويات الأداء في القطاعات الصحية العامة والخاصة.




1950 برنامجًا ضمن خطة شبابية يستفيد منها مليون شاب
نواف بن فيصل : استحداث إدارة خاصة للرياضة النسائية

المدينة - الرياض
الثلاثاء 15/01/2013

أكد الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب أن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- حريصان على توفير أقصى الدعم والرعاية للشباب السعودي وتلبية كل طموحاتهم وتطلعاتهم، وشدد على أنهما ينظران إلى الشباب باعتبارهم عدة الحاضر وزاد وأمل المستقبل، والذين ستبنى على أكتافهم وبسواعدهم وعقولهم نهضة المملكة وصنع مستقبلها.
وطمأن الأمير نواف في لقاء مفعم بالحب والود مع شباب الأعمال نظمته لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض مساء أمس الأول الأحد 1 ربيع الأول 1434هـ الموافق 13 يناير 2013م، الشباب بأن خادم الحرمين الشريفين يتابع كل أمر يخص شباب المملكة وقال: «إنه -أيده الله- يسأل عن أي شكوى من مواطن أو مقيم أو مقترح، ويأمر بدراستها وتسويتها بصورة تحقق الصالح العام»، وأضاف أن التوجيه الكريم يقضي بالالتقاء بالمواطنين والاستماع إليهم، وأي جهة لا تلتزم بذلك تجد المساءلة».
وأضاء أمير الشباب شعلة للأمل في المستقبل أمام الشباب والشابات في المملكة في لقائه بغرفة الرياض، وقال: إنه يجري حاليًا إعداد استراتيجية وطنية للشباب تشارك في صياغتها كل الجهات المختصة بالشباب، للنهوض بالشباب وتقديم كل برامج العناية بهم في كل قطاع وما يحتاجه من تطوير، وسترفع حال إتمامها إلى مجلس الوزراء لإقرارها.
وقال إن أبواب رعاية الشباب مفتوحة للشباب، وأنه يلتقي بهم بشكل شبه يومي ويستمع إليهم، كما قال سموه إنه سيتم قريبًا إعادة هيكلة الرئاسة العامة للشباب بما يخدم شباب الوطن، بالتعاون مع الجهات المعنية في الدولة مثل لجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض والغرف السعودية، موضحًا أن الرئاسة تعمل منذ عام مع الجهات الحكومية المعنية، على إعادة تهيئة الأنظمة والمنشآت الداخلية لديها، ووضع أسس جديدة لعملها تتناسب والعصر، مشيرًا إلى أن أغلب هذه الأنظمة وضعت قبل 25 عامًا دون تغيير».
وأضاف سموه أن خادم الحرمين الشريفين وجهه بضرورة تلبية كل ما يخدم الشباب، ويستمع إلى توجهاتهم، ولهذا أوضح الأمير نواف أنه سيتم استحداث إدارات جديدة متخصصة في الرئاسة لخدمة الشباب بشكل علمي وسليم، مشيرًا إلى أنه من بين هذه الإدارات المقترحة إدارة تستثمر قنوات التواصل الاجتماعي لخدمة الشباب، ولجان شبابية في كل منطقة بالتنسيق مع الغرف التجارية، والتواصل مع شباب الجامعات والأوائل والمخترعين كي يكونوا ممثلين للشباب للتعبير عن مطالبهم وتطلعاتهم، كما سيتم استحداث إدارات للتجمعات الشبابية بمناطق المملكة تكون مظلة لتنظيم الشباب ورسم خريطة طريق لآلية عملهم وأنشطتهم. 
وكشف عن أن الرئاسة العامة للشباب أعدت خطة لبرامج شبابية في كل القطاعات والأنشطة سيتم تنفيذها في خلال الفترة القادمة وتضم 1950 برنامجًا ويشارك في تنفيذها 51 ألف شاب، ويستفيد منها نحو مليون شاب وشابة، وأعرب سموه عن تفاؤله بمستقبل الأندية الشبابية والرياضية، وقال: إنه سيتم تخصيص جزء من مداخيلها لإقامة كل الأنشطة التي يريدها الشباب.
وناشد سموه رجال الأعمال بالمشاركة في الاستثمار الشبابي، ووصفه بأنه استثمار رابح دائمًا، ومردوده يخدم الحاضر والمستقبل، مؤكدًا الاهتمام ببناء شراكة حقيقية بين رجال الأعمال والمستثمرين والقطاع الرياض وإيجاد شراكات رياضية وشبابية غير ربحية، وتطوير المنشآت الشبابية الحالية، كما نسعى لإيجاد شراكة مع القطاع الخاص لإنشاء شركات متخصصة تتيح فرص التوظيف للشباب في مختلف التخصصات، مشيرًا إلى أنه من أجل ذلك فإن سموه يلتقي «اليوم» مع غرفة الرياض، وقبل أيام التقى بغرفة الشرقية، وقريبًا سيلتقي بغرفة جدة.
وتحدث الأمير نواف عن الأنشطة الرياضية للنساء فأكد أن الرئاسة لن تدخر وسعًا في سبيل تمكين النساء من ممارسة الرياضة وفق ضوابط الشرع، وقال: إن ممارسة الرياضة النسائية يجرى دراستها من جهات معينة بالدولة، والرئاسة جاهزة للتعامل مع الموضوع والتعاون التام لتحقيق متطلبات النساء في ممارسة الرياضة وفق الضوابط التي تتوافق مع الشرع والأنظمة التي ستوضع في هذا الخصوص.
وأشار في إجابته على تساؤل لإحدى السيدات إلى أنه سيتم استحداث إدارة خاصة بالرياضة النسائية ضمن الهيكل الجديد لرئاسة الشباب، كما وعد بدراسة اقتراح بتخصيص ملعب شباب الصايغ القديم للمرأة السعودية لممارسة رياضة المشي في بيئة آمنة توفر لها الخصوصية، ووعد بالعمل على تحقيق ذلك إذا كان مسموحًا من الناحية النظامية.
وأبدى الأمير نواف استغرابه من استماع البعض لما يتردد من أقاويل ومعلومات مغلوطة عبر قنوات للتواصل الاجتماعي، وبعض المعلومات التي تمثل قذفًا يعاقب عليه الشرع، كما وجه اللوم لبعض وسائل الإعلام لتبنيها نشر مثل هذه الأخبار غير الصحيحة، وتساءل: لمصلحة من أي تشكيك إعلامي؟»، وخاطب الشباب مطالبًا إياهم ألا يصدقوا المعلومات المغرضة والمغلوطة والشائعات الكاذبة عن الوطن.
ونبه إلى أن الوطن محارب ومستهدف وخصوصًا شبابه، لافتًا إلى ملاحظة كميات المخدرات التي تنجح الجمارك والأمن في ضبطها وطالب الشباب بالتعرف على الحقائق وعلى سبيل المثال إعادة قراءة المبالغ التي خصصتها الدولة لقطاع الإسكان والمساحات التي خصصتها للمشروع، لكنه قال: إن الدولة مهما قدمت لأبنائها فلن توفيهم حقهم.
ووجه الأمير نواف الشكر للجنة شباب الأعمال بغرفة الرياض لإتاحتها الفرصة للقاء الشباب والتحاور معهم، وقال: إنه سيتم قريبًا فتح بوابة إلكترونية للتحاور مع الشباب، والتعاون مع غرفة الرياض والغرف السعودية للتواصل مع الشباب، وأكد مجددًا أن ولاة الأمر حريصون على أبنائهم المواطنين والشباب منهم.
وكان الدكتور عبدالرحمن الزامل رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض قد تحدث في بداية اللقاء مرحبًا بسمو الأمير في الغرفة ولقاء شباب الأعمال، والتحاور وتبادل النقاش الثري بين المسؤول الأول عن قطاع الشباب والرياضة بالمملكة، والشباب الطامح لارتياد ساحة الأعمال وبناء الذات ليكونوا رجال أعمال المستقبل إن شاء الله، وروى الزامل مبتسمًا واقعة حدثت في فيتنام قبل سنوات عندما كان منتخبنا الوطني يشارك هناك في إحدى الدورات الرياضية دون وجود مشجعين سعوديين، وحينها طلب الزامل من العمال الفيتناميين بأحد المصانع الاستثمارية المملوكة لمجموعة الزامل هناك وعددهم 200 موظف أن يمنحوا إجازة ويأتوا بأسرهم مرتدين الملابس السعودية ليشجعوا الفريق السعودي.
ومن جهته رحب حسين العذل الأمين العام بالأمير نواف وقال: إنه يأتي على مفصل من مفاصل الأسرة المالكة الكريمة، وأنه تسلم مسؤولية الشباب في المملكة يافعًا فحمل همه وهم الشباب مبكرًا وهي مسؤولية عظمى لقطاع يمثل نحو 75% من سكان المملكة، داعيًا الله أن يوفقه في حمل المسؤولية.
ومن جانبه شكر الأستاذ علي العثيم رئيس لجنة شباب الأعمال وعضو مجلس إدارة غرفة الرياض لسمو الأمير نواف استجابته لدعوة اللجنة للقاء شباب وشابات الأعمال، وفتح حوارًا صريحًا وبناء معهم يكون زادًا لهم في مسيرتهم لارتياد ميادين العمل الحر، وقال إن هذا اللقاء من شأنه أن يعزز من ثقة الشباب بقيادتهم، وأن ينير لهم الطريق في مسيرة التنمية، كما يرسم خريطة طريق نحو المستقبل، ثم أدار العثيم الحوار بين سموه والشباب.




رئيس مجلس الغرف يطمئن الأعضاء بنتائج لقاء ولي العهد
اجتماع في غرفة جدة اليوم لرفع آراء التجار والصناع في قرار 2400 إلى وزير العمل


عبد الرحيم بن حسن ( المدينة المنورة)
طمأن رئيس مجلس الغرف السعودية المهندس عبد الله المبطي أعضاء مجلس إدارة الغرف السعودية أن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع أبدى تفهما كبيرا لما تم عرضه عليه بشأن القرار القاضي برفع وزارة العمل لتكلفة العمالة الوافدة بواقع 2400 ريال سنويا.جاء ذلك، في خطاب بعثه المبطي إلى أعضاء المجلس أكد فيه أن اللقاء الذي عقده سمو ولي العهد معهم في مكتب سموه في الرياض، جرى خلاله طرح ما أسماه بـ «السلبيات» المتوقعة نتيجة الاستمرار في هذا القرار.
وقال المبطي لقد طلب ــ حفظه الله ــ بعض التفاصيل التي قدمت له، وتكرم سموه بتبني الموضوع وهذا ما عهدناه من قادتنا في هذا البلد الكريم ــ حفظهم الله ــ الذين لا يرضون أي ضيم أو ضرر على أي مواطن. وتميزت «عكاظ» أمس بنشر خبر يكشف عن توجيه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، مجلس الغرف السعودية برفع التفاصيل التي رصدها المجلس إزاء قرار وزارة العمل. («عكاظ»2 ربيع الأول 1434هـ)
من ناحية ثانية تعقد غرفة تجارة وصناعة جدة صباح اليوم اجتماعا لأعضاء اللجان القطاعية المختلفة لاستخلاص آرائهم حول مدى تأثير قرار وزارة العمل.
وجاءت هذه الخطوة في أعقاب قرار أصدره مجلس إدارة غرفة جدة يقضي بتكليف الأمانة العامة للغرفة التي يتسنمها عدنان مندورة بدعوة اللجان، وجمع آرائها ومقترحاتها حول رفع تكاليف العمالة الوافدة بمقدار 200 ريال شهريا من أجل عرضها على رئيس مجلس الإدارة صالح كامل، تمهيدا لرفعها إلى وزير العمل المهندس عادل فقيه، بعد أن طلب مجلس الغرف حصر التأثيرات الناجمة عن القرار إبان صدوره. 
يذكر أن قرار وزارة العمل يقضي بتحصيل المبالغ من جميع منشآت القطاع الخاص التي يزيد فيها عدد العمالة الوافدة عن العمالة الوطنية باسثناء أبناء المواطنة السعودية، والعمالة الخليجية، والعمالة المنزلية. مستندة على قرار مجلس الوزراء الذي أشار إلى أن تكون وزارة العمل هي الجهة المنفذة للقرار، وتقوم بتحصيل المقابل المالي مقدما عند إصدار أو تجديد رخص العمل للعمالة الوافدة بشكل سنوي. 







693 مليار ريال ودائع البنوك السعودية.. 30 % منها يمتلكها أفراد


٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠

كشف الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية طلعت حافظ أن عدد الودائع المالية الموجودة في البنوك السعودية تحت الطلب، بلغت بنهاية عام 2012 قرابة 693 مليار ريال.
وعزا النمو المضطرد في هذه الودائع إلى زيادة عدد العملاء وارتفاع حجم السيولة النقدية، التي نمت خلال العام الماضي 13 %. ونفى حافظ عدم وجود أوعية وقنوات استثمارية لهذه الودائع، مبينا أن عدد الصناديق الاستثمارية بنهاية العام الماضي بلغت 239 صندوقاً، وعدد المشتركين فيها 279654 مشتركا في حين تبلغ قيمة الصناديق 90.1 مليار ريال منها 70.8 أصول محلية و19.3 أصول أجنبية.
وأفاد حافظ أن هذه الصناديق تعمل في قنوات استثمارية مختلفة، وتدار من قبل الأذرعة المالية للبنوك السعودية بواسطة كوادر وطنية خبيرة في مثل هذه الأمور، ولديها شهادات معتمدة في إدارة هذا النوع من الصناديق.
ونفى حافظ قلة عدد المستثمرين في الصناديق الاستثمارية، مبينا أن البنوك لا يمكن أن تجبرعملاءها أو تفرض عليهم استثمار ودائعهم، لافتا إلى أن هناك نموا مضطردا في قيمة الصناديق التي وصلت لتسعين مليار ريال في حين بلغ عدد المشتركين لقرابة 300 ألف مشترك في كل الصناديق، وفي ذلك رد على كل من يتهم البنوك بأنها لا تتيح لعملائها فرصة استثمارية إيجابية، مؤكداً أن «حجم الاستثمارات وعدد الصناديق والمقبلين عليها أكبر رد على هذه الاتهامات الباطلة». وأبان حافظ أن «الودائع الجارية في البنوك لا تخص الأفراد وحدهم، لأن النصيب الأكبر للشركات، التي تبلغ 70 % في حين تبلغ نسبة حصة الأفراد من هذه الودائع 30 % فقط»، مشيرا إلى أن «ودائع الأفراد التي تحت الطلب، تصل لقرابة 250 مليار ريال تقريبا»، موضحاً أن «هذه الودائع تخص شركات مختلفة تعمل في كل المجالات»، مبينا في الوقت نفسه أن «الصناديق الاستثمارية لها عدة مجالات منها ما يستثمر في القطاع العقاري والأسهم وتقنية المعلومات وعديد من المجالات المهمة والحيوية».
ونفى حافظ أن تكون الودائع الجارية في البنوك السعودية هي الأكبر على مستوى العالم، مشيرا إلى أن كل بنوك العالم لا تطالب عملاءها باستثمار ودائعهم الجارية، وهناك بنوك فيها حجم أكبر مما هو موجود في البنوك السعودية ومع ذلك فإن نسبة استثماره أقل بكثير من عندنا، داعيا في الوقت نفسه العملاء إلى استثمار أموالهم فيما يعود عليهم بالنفع، مشيرا إلى الصناديق الاستثمارية تحقق أرباحا معقولة وجاذبة للعملاء.





أكد أنه لا صحة لاتهام المملكة برفع أسعار النفط
«البترول»: تذبذب الإنتاج يعود لعوامل محلية وإقليمية ودولية.. والسوق يحِّدد السعر


د. إبراهيم المهنا

٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨


أوضح مستشار وزير البترول والثروة المعدنية الدكتور إبراهيم المهنا، أن إنتاج السعودية من البترول يتذبذب من شهر لآخر، اعتماداً على مجموعة من العوامل المحلية والإقليمية والدولية، كما يخضع الإنتاج في الوقت الحاضر إلى متطلبات العملاء وليس لمستويات السعر، مشيراً إلى أن السوق هو الذي يحدد سعر البترول. وقال في تصريح أمس « لقد صدرت مؤخراً بعض التقارير الإعلامية التي تحمل تفسيرات خاطئة لبيانات إنتاج البترول في السعودية لشهر ديسمبر؛ حيث تتهم المملكة بتعمد دفع أسعار البترول إلى مستويات أعلى، وهذه التقارير قد جانبها الصواب بشكل قاطع». وأشار إلى أن من بين العوامل التي تؤدي إلى تذبذب إنتاج المملكة من البترول الطلب المحلي الذي يتميز بطبيعته الموسمية، فقد جرت العادة أن يبلغ هذا الطلب ذروته في فصل الصيف، ثم ينخفض خلال الربع الأخير من العام ، وهناك عامل آخر لا يقل أهمية عن سابقه، يتمثل في طلب العملاء الدوليين للبترول السعودي وهو أيضاً طلب موسمي.
وأضاف المهنا «لكن إذا نظرنا إلى الربع الأخير من عام 2012 م على سبيل المثال، فسنجد عديداً من التحديات المتعلقة بالنمو الاقتصادي في منطقة اليورو والمخاوف بشأن الأزمة المالية في الولايات المتحدة، وقد انعكست هذه التحديات بالتالي على الطلب على البترول». وقال الدكتور المهنا «نحن متفائلون بزوال هذا الغموض الاقتصادي مستقبلاً وعودة إنتاج البترول للنمو في 2013 م، مؤكداً أن السعودية تقف على أهبة الاستعداد للاستجابة لهذه التغيرات، وتؤكد مرة أخرى أنها ستلبي جميع احتياجات عملائها من البترول، وأنها لاتزال عند التزامها القوي بالعمل على استقرار السوق البترولية.





المبارك : مصارفنا تتصدر الصناعة المصرفية العالمية بنسب رأسمال قوية وسيولة عالية وإقراض معتدل


فهد المبارك

٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨

أعلنت مؤسسة النقد العربي السعودي، بدء التطبيق الكامل لما صدر من لجنة بازل في شأن معيار «بازل 2,5» ، والذي عالج المخاطر الإضافية المتعلقة بالتوريق وإعادة التوريق ونشاطات المشتقات، اعتباراً من يناير 2013م .. وأكد محافظ المؤسسة الدكتور فهد المبارك، أن المؤسسة لا تتوقع أن تواجه المصارف والنظام المصرفي السعودي أي صعوبة في تطبيق أي من هذه المعايير الجديدة في الإطار الزمني المحدد. وقال في تصريح أمس، إنه مع تطبيق المعايير الجديدة للجنة « بازل» تستمر المصارف السعودية في موقع الصدارة في الصناعة المصرفية العالمية بنسب رأس مال قوية وسيولة عالية ونسب إقراض إلى رأس المال معتدلة.
وأشار إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي طبقت في 1992م معيار نسبة كفاية رأس المال على أساس المخاطر «بازل 1» الصادر من لجنة بازل للإشراف البنكي (BCBS) على المصارف السعودية، في إطار مسؤولياتها النظامية للإشراف والرقابة على الجهاز المصرفي ، وفي 2008م طبقت معيار كفاية رأس المال «بازل 2» الصادر أيضاً عن لجنة بازل الذي حدد متطلبات رأسمال المخاطر التشغيلية ومتطلبات رأس مال أكثر حساسية لمخاطر السوق والائتمان، وأضاف المعيار إلى ما سبقه مفهوم تعزيز المراجعة الإشرافية بموجب الركيزة الثانية وزيادة الشفافية بموجب الركيزة الثالثة.
وأفاد المبارك أنه في أعقاب الأزمة المالية العالمية في 2007م وتداعياتها على عدد من الأسواق المالية والمؤسسات المالية العالمية، عززت لجنة بازل المعايير الإشرافية العالمية لمعالجة مواطن الضعف التي ظهرت من خلال الدروس المستفادة من الأزمة. وتهدف هذه المعايير إلى إيجاد نظام مصرفي عالمي يتسم بالمتانة والمرونة ويعمل على منع حدوث أزمات مالية مستقبلاً. ولهذا الغرض أصدرت لجنة بازل للإشراف البنكي معيار «بازل 2,5» في 2009م ومعيار «بازل 3» في 2010م، مشيرا إلى أن معيار «بازل 2,5» عالج المخاطر الإضافية المتعلقة بالتوريق وإعادة التوريق ونشاطات المشتقات، فيما تناول معيار «بازل 3» تحسين جودة وحجم رأس المال وتعزيز سيولة المصارف وتقييد الرافعة المالية.
وأوضح الدكتور المبارك أن مؤسسة النقد بدأت منذ 2011م تطبيق ومتابعة العناصر الرئيسة لإطار عمل معيار «بازل 3» ضمن الجدول الزمني الذي أقرته لجنة بازل للإشراف البنكي، وشمل ذلك نسبة الرفع المالي في 2011م، ونسب السيولة في 2012م، ونسب كفاية رأسمال اعتباراً من 2013م.، مفيداً أن المؤسسة تتابع حالياً نسب الرافعة المالية والسيولة في مرحلة الرصد ونسبة رأسمال، وسوف يكون التطبيق الكامل لما صدر من لجنة بازل في شأن معيار «بازل 2,5» اعتباراً من يناير 2013م.





«المالية» لـ الشرق: ليس لدينا علم بتشكيل لجنة لحل أزمة الإسمنت

سعيد البسامي
٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨

أكد لـ «الشرق» نائب وزير المالية الدكتور حمد البازعي أنه ليس لديه علم عن تشكيل لجنة مكلفة بحل أزمة الإسمنت. وكانت مصادر صحفية نشرت أمس أن هناك لجنة مكونة من وزارات المالية والبترول والتجارة، مهمتها حل مشكلة أزمة الإسمنت، وأنها ستصدر توصياتها قريباً، وقال البازعي: «إن مثل هذا الموضوع يجب مناقشته مع وزارة التجارة وليس المالية»، مفيداً أنها «الجهة المسؤولة عن ذلك». فيما قال لـ»الشرق» نائب رئيس اللجنة الوطنية للنقل سعيد البسامي إن هناك اتفاقية مسبقة بين الناقلين ومصانع الإسمنت، لضمان نقل مادة الإسمنت إلى مناطق المملكة، مؤكداً أن الشاحنات دائماً جاهزة في مواعيدها حسب الترتيب المسبق مع المصانع. وليس هناك أي تأخير على الإطلاق من ناحية النقل». تابع: «ليس هناك أزمة نقل، فالأزمة قد تكون في الإنتاج، ولكن إن كان الحديث عن المناطق التي فيها حظر دخول الشاحنات مثل الرياض، والآن سيطبق في جدة، فقد يقابل ذلك ارتفاع في الأسعار في حدود 10%، وسيترتب على ذلك تأخير في مواعيد تسليم الشحنات»، مبيناً أن هناك «مشكلة أخرى برزت للناقل، وهي الكلفة التي وضعتها وزارة العمل للعامل الوافد بـ2400 ريال سوياً، وربما كان لهذا الأمر تأثير برفع أسعار نقل الإسمنت 15%. وشدد على أن التفكير في استخدام الشاحنات الصغيرة كبديل للناقلات الكبيرة، قد يؤثر على حركة السير داخل المدن.






النمر لـ الشرق: 5 محال تبيع الأحجار الكريمة من أصل 6 آلاف للذهب في المملكة

٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨


قدر المستثمر في المجوهرات والذهب عضو اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة عبدالمحسن النمر، حجم تداول الأحجار الكريمة «الخام» في المملكة بنحو 5% من إجمالي الاستثمار في الذهب والمجوهرات، مبيناً أنها نسبة ضئيلة مقارنة بما يتم من تداول في أوروبا وشرق آسيا، التي تشهد معارض دولية سنوية متخصصة في الأحجار.
عبدالمحسن النمر

وقال النمر: إن التجار السعوديين يركزون على بيع المجوهرات التي تدخل في صناعة المصوغات الذهبية.
وأضاف لـ»الشرق»، إن من بين ستة آلاف محل مجوهرات في المملكة توجد خمسة محلات فقط متخصصة في بيع الأحجار الكريمة، أحدها لـ»الهواية» وليس للتجارة بشكل رئيس، معتبراً أن التوجه للتجارة في الأحجار فقط مشروع لن يكتب له النجاح. وأفاد أن تجار المجوهرات والذهب يستوردون الأحجار من مصانع متخصصة في قطع و»حك» الأحجار، وأن المملكة تحوي مصنعاً واحداً متخصصاً في حك الأحجار في مدينة الرياض. وأشار النمر إلى أن حجم ما يستورد من الأحجار الكريمة يتجاوز خمسة مليارات دولار سنوياً، تستخدم في المشغولات الذهبية، وتشمل الزمرد والألماس وغيرها، موضحاً أن المملكة تحتل المركز الخامس في العالم من حيث استيراد الأحجار، وأن المملكة تأتي بعد الولايات المتحدة في الترتيب العام، إذ إن تصنيفها انخفض في العام الماضي.

وبين عضو اللجنة الوطنية للمعادن أنه بين عامي 2007م و2011م شهدت سوق الألماس في المملكة زيادة سنوية بلغت 20%، إلا أن عام 2012م شهد تراجعاً في النمو، مرجعاً السبب إلى وجود تفضيل بين شراء الذهب والألماس، ولكن مع اقتراب سعريهما من بعضهما البعض، فضل السعوديون شراء الذهب، وذكر أن أكثر من يهتم بالأحجار الكريمة هم الأوروبيون، سواء من حيث عدد المصانع أو المعارض والمتخصصين في بيعها. وتوقع النمر زيادة الطلب على المجوهرات هذا العام، رابطاً بين ذلك والزيادة السنوية للسكان، مشيراً إلى أنه طوال الثلاثين عاماً التي استثمر فيها في المجوهرات تزايد الطلب ولم ينقص. وقال: إن السعودي متى ما توفر لديه المال فإنه يشتري الذهب، من دون النظر إلى ارتفاع أو انخفاض سعره، وإنما حاجته للذهب تحدد شراءه له.





نتو لـ الشرق: مليار ريال حجم السوق السعودية للنظارات الشمسية.. ومحاولات التصنيع داخليا باءت بالفشل


حلمي نتو

قدر المدير العام لشركة العين للعين للبصريات المهندس حلمي نتو ، حجم سوق النظارات الشمسية في المملكة بنحو مليار ريال، وكان آخر رقم تحدث عن حجم السوق قبل ثماني سنوات، يقدر بنحو 850 مليون ريال. وقال لـ « الشرق»، إن المملكة تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في استخدام النظارات الشمسية، إلا أن محاولات افتتاح مصانع للنظارات في المملكة باءت بالفشل، ويرجع السبب إلى قوة المنافسة الخارجية، وعدم وجود الأيدي العاملة والمواد الخام، مقارنة بأوروبا ودول شرق آسيا.

وأضاف أن سوق النظارات المقلدة أكبر من الأصلية، محملا المستهلك مسؤولية انتشارها. وأوضح نتو أنه لا توجد أرقام دقيقة عن حجم سوق النظارات في المملكة، وخاصة أنه ينقسم إلى عدة أقسام، منها عيادات العيون والعمليات ومحال التجزئة لبيع النظارات الطبية والشمسية وكل ما يتعلق بها.
وأشار إلى أنه قبل ثمانية أعوام قدر حجم السوق بنحو 850 مليون ريال، معربا عن اعتقاده أنه لا يعكس الحجم الحقيقي للسوق، مبينا أنه بعد مضي هذه السنوات، ليس مستغربا أن يصل الرقم إلى مليار ريال.

وأشار إلى أن جميع ما يتوافر في السوق من نظارات هي مستوردة، مضيفا أن محاولات بسيطة خرجت لتصنيع لكنها لم تنجح، بسبب التكلفة، فضلا عن عدم وجود ميزة التنافسية، سواء في تكلفة التصنيع أو العمالة أو المواد الخام، التي تأتي من الخارج. وأوضح أن المملكة تحتل المرتبة الأولى بين الدول العربية في استهلاك النظارات الشمسية، فيما تحتل الولايات المتحدة المرتبة الأولى عالميا، وتعد أوروبا المصدر الأساس لصناعة البصريات. ونفى أن يكون للمستهلك السعودي أي تأثير في صناعة النظارات الشمسية وموضتها، حيث يتبع الموضة الأوروبية، التي يتم تقليدها في الصين، وأن قطاع البصريات يتحمل خسائر بسبب التقليد، ونصح نتو بشراء النظارات من المحال المشهورة، وفي حال تم شراء نظارة وأحب المستهلك التأكد من جودتها عليه أن يأخذها إلى محال بيع النظارات المتخصصة، إذإن المختصين سيكشفون إن كانت مقلدة أو لا. وذكر أن النظارات المقلدة لا تحمي من أشعة الشمس الضارة، مشيرا إلى أن سوق التقليد أكبر من الأصلي، إلا أنه لا يمكن معرفة حجمه، لعدم دخوله عبر القنوات الرسمية.






التنمية العقارية يعتمد 5 مليارات ريال لبناء«12472»وحدة سكنية

 

اعتمد مدير عام صندوق التنمية العقارية محمد بن علي العبداني دفعة قروض جديدة تشتمل على (10394) قرضا” لبناء ما يقارب (12472) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض.

وبين العبداني أن قيمة هذه الدفعة بلغت (5197) مليون ريال وتمثل الدفعة الأولى من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1434/1435هـ .

وأكد على ما يحظى به الصندوق من دعم متواصل من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز حفظهما الله. الذي أثمر عن زيادة في عدد ومبالغ القروض التي تتم الموافقة عليها مشيداً بالمتابعة المستمرة للصندوق من قبل معالي رئيس مجلس إدارة الصندوق وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي .

وأهاب العبداني في تصريحه بالمواطنين الذين صدرت الموافقة على إقراضهم بمراجعة فروع و مكاتب الصندوق لإنهاء إجراءات الرهن وتوقيع العقود ومباشرة البناء .

رابط الخبر بصحيفة الوئام: التنمية العقارية يعتمد 5 مليارات ريال لبناء«12472»وحدة سكنية





التربية والتعليم: إعلان نتيجة حركة النقل نهاية الشهر الجاري


الرياض - واس

أعلن المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني عن أن موعد إعلان نتيجة حركة النقل للمعلمين والمعلمات سيكون في نهاية شهر ربيع الأول الجاري.

وأفاد أن تأجيل الإعلان عن الموعد المحدد جاء لعدة اعتبارات أهمها الرغبة في الاستفادة من التعيينات الجديدة للمعلمات والبالغ عددها (4600) وظيفة تتم المفاضلة عليها حالياً في وزارة الخدمة المدنية ، والتي ستؤثر على معطيات حركة النقل للمعلمات ، إضافة إلى الاطمئنان على تنفيذ حركة نقل المعلمات الإلحاقية التي أعلنت العام الماضي وقرر تنفيذها الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي الحالي .

وبين أن المتغيرات التي ستطرأ وفق مباشرة المعينات الجدد وكذلك تنفيذ الحركة المشار إليها ستسهم في إتاحة فرص جديدة تساعد في تحقيق فرصة النقل لعدد من المتقدمات، وسيتم الإعلان عن حركتي النقل للمعلمين والمعلمات بالتزامن في الموعد المشار إليه.

وأكد الدخيني في حديثه أن الحركة بعد إعلانها لن يتم تنفيذها إلا مع بداية العام الدراسي القادم 1434/1435هـ، وأن تأجيل الإعلان لن يغير من مجريات العملية التربوية والتعليمية في الفصل الدراسي الثاني وسيستمر المعلمون والمعلمات في أداء مهامهم في مدارسهم الحالية حتى نهاية العام الدراسي ، ويأتي ذلك رغبة في مراجعة البيانات وتحسين فرص النقل وفق المحددات المستجدة المشار إليها.

ودعا المتحدث الرسمي باسم الوزارة المعلمين والمعلمات المتقدمين لحركة النقل إلى مراجعة بياناتهم من خلال نظام التكامل والتأكد من صحتها خلال فترة الأسبوعين القادمين، وفي حالة وجود أي خطأ في البيانات قد يؤثر على حركة النقل فعليهم مراجعة إدارات التربية والتعليم التابعين لها للتصحيح خلال الفترة المشار إليها ، ولن يتم أي تعديل لنتيجة الحركة لأي سبب بعد إعلان الحركة.

وأضاف أن أي فرضيات لنسب النقل ومؤشرات الحركة والتي يتم تداولها عبر وسائل التواصل الاجتماعي أوالوسائل الإعلامية غير صحيحة ، ولا يمكن الإفصاح عن أي شيء منها قبل تنفيذ عملية المفاضلة النهائية والتي تتم قبل إعلان نتيجة الحركة بساعات قليلة ، وأن المتوفر حالياً من المعلومات يشير إلى أن عدد المتقدمين للحركة من المعلمين بلغ (66121) فيما عدل عن الحركة منهم (2397) معلماً ، وبلغ عدد المتقدمات للحركة من المعلمات (49924) معلمة وعدل عن الحركة منهن (813) معلمة ، وذلك خلال الفترة الزمنية المتاحة للعدول وفق الجدول الزمني لحركة النقل.

وأبان أن وزارة التربية والتعليم تستشعر بكل عناية حرص المعلمين والمعلمات الاطمئنان على نتيجة حركة النقل وموقفهم فيها خلال العام الدراسي القادم ، إلا أن التأجيل جاء لتحقيق مصلحة أكبر وإسهامًا في استثمار الفرص المتاحة ، متمنياً لجميع المتقدمين والمتقدمات التوفيق.




للشهر الحالي
إيداع أكثر من«144»مليون ريال في حسابات المستفيدين من برنامج الغذاء




الرياض-الوئام:
أودعت وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية مبلغ 144.380.063 ريالاً، في حسابات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لأجل الغذاء لشهر ربيع الأول لعام 1434هـ.

وقال المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد العوض إنه تنفيذاً للأمر السامي الكريم القاضي برفع الحد الأعلى لعدد أفراد الأسرة التي يشملها الضمان الاجتماعي من 8 إلى 15 فرداَ، وكذا قرار معالي وزير المالية القاضي بتخصيص مبلغ 4.5 مليار ريال لتفعيل البرامج المساندة ودعمها ، ولكون برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء أحد البرامج المنفذة في وكالة الضمان الاجتماعي فقد تم دعمه حسب ما هو معمول في معاش الضمان واستمراراً لما يقدمه الضمان من برامج مساندة .

وأوضح العوض أنه يتم إيداع المبالغ المخصصة كل شهر بحسب عدد أفراد الأسرة المستفيدة من الضمان بالإضافة إلى المعاش الأساسي ، مشيراً إلى أن برنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء هو أحد برامج الضمان الاجتماعي المساندة والمقرة بموجب الأمر السامي الكريم ، مبيناً إن البرامج هي (برنامج المساعدات الضمانية , وبرنامج الدعم التكميلي , وبرنامج الفرش والتأثيث , وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الحقيبة والزي المدرسي , وبرنامج تسديد جزء من فواتير الكهرباء, وبرنامج المساعدات النقدية لأجل الغذاء, وبرنامج التأمين الصحي, وبرنامج ترميم المنازل , وبرنامج المشاريع الإنتاجية).




من الرجال والنساء والدرجة الجامعية للرجال
الخدمة المدنية : الأربعاء آخر موعد لتحديث بيانات الدكتوراه والماجستير




أوضحت وزارة الخدمة المدنية أن يوم الأربعاء الموافق 4/3/1434هـ آخر موعد لتقديم أو تحديث بيانات الخريجين والخريجات من حملة الدكتوراه والماجستير والدرجة الجامعية للرجال من مختلف الجامعات داخل أو خارج المملكة الراغبين في التقدم للوظائف المشمولة بسلم رواتب الموظفين العام ولائحة الوظائف الصحية(رجال/نساء ).
وأشارت الوزارة إلى تأكيدها على شرط توفر قرار معادلة من وزارة التعليم العالي للحاصلين على درجاتهم العلمية من خارج المملكة , وتسجيل أو تحديث بياناتهم على نموذج جدارة في موقع الوزارة على شبكة الانترنت منذ أن تم طرح هذا الإعلان يوم الأربعاء الماضي الموافق27/2/1434هـ .

مبينة أن هذا الإعلان يهدف في هذه المرحلة إلى بناء وتحديث قوائم الراغبين والراغبات الالتحاق بالخدمة المدنية في مختلف الأجهزة الحكومية وهذا الإعلان لا يعني عند نشره توفر وظائف مناسبة لجميع المتقدمين والمتقدمات بل سيتم شغل الوظائف التي ترد من الأجهزة الحكومية من قوائم الراغبين والراغبات بالدرجات العلمية والتخصصات المناسبة لها.





فتح باب التسجيل في«ابتكار 2013»حتى 30 مارس



الرياض –الوئام:

شرع المخترعون السعوديون في التسجيل للمشاركة في معرض ابتكار 2013 م الذي يقام برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود رئيس مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع “موهبة” خلال الفترة من 28 محرم 1435هـ – 2 صفر 1435هـ الموافق 1-5 ديسمبر 2013م في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، ويحمل شعار “بالابتكار نبني مجتمعا معرفيا” وتنظمه “موهبة” وأرامكو السعودية.

ودعت “موهبة” وشركة “أرامكو” السعودية، المبتكرين والمبتكرات إلى مسارعة بالتسجيل للمشاركة في فعاليات “ابتكار 2013″ على موقع المعرض على شبكة الإنترنت www.ibtikar.com.sa حيث يستمر التسجيل حتى 18 جمادي الأولى 1434 هـ الموافق 30 مارس 2013 م، لنيل فرصة عرض ابتكاراتهم واختراعاتهم أمام جموع المهتمين والمستثمرين ورجال الأعمال وزائري المعرض الذي استقطب الدورة الماضية أكثر من 60 ألف زائر.

وتتنوع المجالات العلمية التي يضمها معرض “ابتكار 2013″ ما بين مجالات المياه، البترول والغاز والبتروكيمياويات، تقنية المعلومات والاتصالات، الطاقة المتجددة، المجالات الطبية، إضافة إلى مجالات أخرى، ويعد المعرض امتداداً لمعرض “ابتكار 2010″ الذي عقد تحت رعاية كريمة من مقام خادم الحرمين الشريفين واستكمالاً لما تحقق من استقطاب للمبتكرين وتنمية قدراتهم ودعم تنمية الاختراعات والابتكارات وإبرازها.ويمثل معرض ابتكار منصة لعرض العديد من الابتكارات والاختراعات لمجموعة كبيرة من المبتكرين لسعوديين للمرة الأولى خاصة من المبتكرين لشباب وفتح الطريق أمامهم للتواصل مع الممولين وأصحاب الشركات ذات العلاقة بمجالات اختراعاتهم.ويضم “ابتكار 2013″ أجنحة عدة توزع على المستهدفين من والمبتكرين الأفراد، والجامعات والمؤسسات البحثية لتقديم ابتكاراتها، وجناح للجهات الحكومية، وجناح للمؤسسات والشركات ومراكز الأبحاث الداعمة للابتكار، وجناح للجهات الدولية ذات العلاقة، وجناح شركات الاستثمار والبنوك، وجناح للرعاة الداعمين، وجناح للشركات الخاصة الرائدة في الابتكار.

كما سيضم ورش عمل ومحاضرات لتنمية مهارات المخترعين والمبتكرين، وسيشارك فيه عدد من المبتكرين والمبدعين من دول أخرى، ما يمكن المبتكرين السعوديين من الاستفادة من خبراتهم في تطوير قدراتهم وتقنياتهم.

ويعتبر معرض ابتكار منذ دورته الاولى عام 2008 في جدة نقطة انطلاق للمبتكرين والمبتكرات وفتح أمامهم المجال بشكل واسع لعرض وتسويق اختراعاتهم بطريقة علمية ومحترفة، مضيفاً أنه يمثل ايضاً مظلة تجمع المبتكرين مع المستثمرين وأصحاب رأس المال والشركات والمتخصصين، ما يمنح المبتكر لفرصة المتكاملة لعرض وشرح وتقديم وتسويق ابتكاره في آن واحد ما يوفر عليه الوقت والجهد والمال.

ويكمل “ابتكار2013″ مسيرة معارض ابتكار فيما يتعلق بإبراز المقدرة الوطنية في الابتكار والاختراع، توعية المجتمع بمنظومة الابتكار الوطنية ودور المؤسسات ذات العلاقة، ننشر ثقافة الاختراع والابتكار وإبراز دورها في التنمية المستدامة، وتشجيع مشاركة القطاع الخاص في دعم الابتكار في المملكة، من اجل تحقيق طموح القيادة الرشيدة – يحفظها الله- في بناء وتطوير بيئة ومجتمع الموهبة والإبداع والابتكار بمفهومه الشامل في المملكة للإسهام في التحول لمجتمع واقتصاد المعرفة”.







المرأة تطرد الرجل من «الشورى».. وبوفيه العضوات الجدد يُجبر المجلس على تكديس موظفيه

أغراض مكتبية لإحدى مسؤولات القسم النسائي في مجلس الشورى بمكتب أحد الموظفين


كشف الأمر الملكي الصادر مؤخراً بتعيين 30 امرأة في مجلس الشورى، حالة الارتباك داخل أروقة المجلس؛ إذ تأخر في الإعداد والتجهيز لاستقبال العضوات الجدد. ويعكف المجلس في عملية «ارتجالية» على تجهيز مكاتب العضوات الجدد، وتوفير المساعِدات الإداريات والسكرتارية لهنَّ، وأصدرت أمانة المجلس توجيهاً فجائياً لغالبية الموظفين في الأدوار العلوية بمغادرة مكاتبهم على وجه السرعة، وتفريغها من محتوياتها بشكل عشوائي، وإخراج تجهيزاتهم المكتبية في الممرات دون تأمين مواقع بديلة لهم.

وفوجئ الموظفون والمسؤولون في عدد من الإدارات باقتحام عدد من المسؤولات اللاتي وُضعن بشكل مؤقت لإدارة القسم النسائي بهدف اختيار مكاتب لهنَّ، وأُجبر المجلس على إخراج موظفيه من مكاتبهم المجاورة لبوفيه سيخصَّص للعضوات.
وبدا الارتباك واضحاً على الممرات الداخلية للمجلس بالدور الأول، حيث اضطرت أمانة المجلس إلى حشر الموظفين في مكاتب ومقرات ضيقة في الطابق الأسفل لتفريغ الدور العلوي.

وكشفت مصادر مطلعة لـ «الشرق» أن عضوات مجلس الشورى الجدد ينتظرن مباشرة العمل في مكاتبهن الجديدة مطلع الأسبوع المقبل، حيث لم يتبقَّ على موعد وصولهن إلا أيام قليلة.
وقام أمين عام المجلس، الدكتور محمد آل عمرو، بعدد من الجولات الميدانية لتعجيل تفريغ المكاتب للعضوات والموظفات الجدد.
وشهد المجلس حضور عدد كبير من النساء المتقدمات لوظائف القسم النسائي لإجراء مقابلات شخصية، وألمحت المصادر أن مجلس الشورى لم يكن يعلم بالعدد النهائي لعضواته الجدد إلا بعد إعلانه رسمياً.
يذكر أن مجلس الشورى قد انتهى قبل ثلاثة أعوام من تجهيز مخطط كامل للتوسعة وأعد مجسماً خاصاً بمبناه الجديد الذي يحتضن توسعة كبيرة من الجهة الخلفية، إلا أن المشروع لايزال معلقاً رغم إطلاع الملك على المجسَّم النهائي لمبنى المجلس الجديد.
عاملون منهمكون في تجهيز المكاتب للعضوات (الشرق)




التعليم العالي للجامعات:
تأكدوا من هوية ناقلي الطالبات


خالد الجابري (المدينة المنورة)
تسلمت 24 جامعة عامة في كافة مناطق المملكة تعميما صادرا من وزارة التعليم العالي يشدد منطوقه على التأكد من هوية موصلي الطالبات إلى جامعاتهم.
وبين التعميم ضرورة التعاون مع المرور وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدن المملكة فيما يخص تطبيق ماجاء في التعميم الذي يوضح أن على كل جامعة ومن خلال الجهة المنوط بها استقبال ومغادرة الطالبات وحراس الأمن ضرورة التأكد من هوية كل من يقوم بتوصيل الطالبات عبر الحافلات والسيارات الخاصة أثناء دخولها وخروجها من وإلى الجامعة وطلب وزارة التعليم العالي من الجامعات من الرفع لها بما يتم اتخاذه حيال ذلك وشددت في هذا الخصوص على التنسيق مع إدارات المرور وفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وشددت على ضرورة أن يقوم حراس الأمن بالتدقيق في هوية من ينقل الطالبة والتأكد من أنه أما ولي أمرها أو مفوض منه بتفويض رسمي.
الجدير بالذكر أن تعميم التعليم العالي بحسب مصادر «عكاظ» جاء بعد ملاحظة عدم وجود آلية منظمة لدخول وخروج الطالبات وانتشار العديد من المؤسسات الخاصة والفردية العاملة في نقل الطالبات.





«التربية»: سنعاقب المتسببين في نشر أوراق الإجابات.. وقريباً نعلن رخصة المزاولة ورتب المعلمين


محمد الدخيني

كشف المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني عن معاقبة المتسببين بنشر محتويات أوراق إجابات الطلاب في المدارس أياً كان محتواها. وقال لـ «الشرق» إن ورقة الإجابة حق للطالب ولا يجوز نشرها أو تصويرها أو تداولها أياً كان محتواها. وشدد الدخيني على أن تداول ونشر إجابات الطلاب، التي لا تتعلق بالمادة، سلوك غير مقبول ولا تقبل به الوزارة، مبيناً أن ثمّة إجراءات تم اتخاذها من قبل الإدارة العامة للمتابعة والإدارة القانونية لتتبع نشر أوراق الإجابة لمعاقبة المتسبب في نشرها، مبيناً أن الطالب الذي كتب تلك الإجابة سيتم التعامل معه بطريقة سلوكية وتربوية داخل المدرسة.
وقال الدخيني هناك مجموعة من الإجراءات تختص بتطوير العملية التعليمية والتربوية من خلال المعلم وتمهينه وتوفير كافة الإمكانات لتطويره، بما في ذلك رتب المعلمين ورخصة مزاولة المهنة، التي هي من المشاريع الرائدة التي ترغب الوزارة في تطبيقها، لتمهين المعلمين ومنح الفرصة للتمايز بينهم اعتماداً على مستوى أدائهم داخل المدارس. وقال إن الوزارة قطعت مشواراً طويلاً في هذه المشروعات، وسترى النور في أقرب وقت ممكن. من ناحية أخرى، أكد الدخيني أن حركة النقل الخارجي لن تؤجل عن موعدها المجدول في الأسبوع القادم بعد نهاية الإختبارات ورصد الدرجات، منوهاً أن رصد الدرجات سيكون عن طريق نظام نور من خلال مدارس التعليم العام ورفعها إلى النظام والإعلان مباشرة عن النتائج عن طريق النظام.





نجاح 6 مخابز في المنطقة الشرقية في تشغيل 150 موظفة
سعوديات ينافسن العمالة «الوافدة» في خطوط إنتاج المخابز

تنافس سعوديات العمالة «الوافدة» في خطوط إنتاج المخابز. «الاقتصادية»
مويضي المطيري من الدمام

سجل أكثر من 150 سعودية عاملة في قطاع المخابز خلال العامين الماضيين نجاحا في تشغيل خطوط إنتاج مصغرة داخل أقسام خاصة في عدد من المخابز في الشرقية، ما دفع مستثمري هذا القطاع لإدخال فكرة تشغيل السعوديات من الموهوبات في فنون طهي المنتجات الغذائية التي تنتجها بعض المخابز.

وعلى الرغم من عدم إلزام وزارة العمل لهذا القطاع بتشغيل النساء إلا أن مبادرات من رجال الأعمال أوجدت هذه الفرصة أمام كثير من السعوديات اللواتي تتنوع مؤهلاتهن وتخصصاتهن ما بين متدنية ومتوسطة، للعمل.

وقد بدأ ما يقرب من ستة مخابز محلية تدشين أكثر من قسم نسوي لتشغيل السعوديات كبديل عن العمالة الأجنبية غير المدربة، حيث أثبت أكثر من 50 سعودية عملن في قطاع المخابز مقدرتهن على إتقان تصنيع وتغليف المنتجات الغذائية بجودة تفوق العمالة الوافدة.

تميز ومقدرة السعوديات فتح شهية المستثمرين في قطاع المخابز إلى افتتاح أقسام نسائية كخط إنتاج جديد في استثمارهم، أو رفع عدد الأيدي الناعمة العاملة في الأفران وخطوط إنتاج التغليف أو تصنيع الحلويات والمعجنات، وبدأت رغبة المخابز في تشغيلهن بحسب -عدد من المستثمرين- عندما أبهرتهم منتجات منزلية الصنع يروج لها عدد من السعوديات عبر مواقع التواصل وأخريات نجحن في تموين المخابز بمنتجاتهن.

البداية لأول مخبز في الشرقية كانت قبل عامين، وكان الأول في استقطاب ست سعوديات في قسم مستقل يقمن بعديد من الأعمال ما بين عاملات صندوق وأخريات في تجهيز الطلبات وتصنيع ولف المنتجات، ويشهد ارتياحا كبيرا للزبائن من النساء، حيث تنفذ طلبياتهن وسط ارتياح بتصميم المنتجات التي يبحثن عنها في مناسباتهن.

وذكرت مشرفات على صندوق الأميرة نوف للتدريب والتوظيف في مركز الأميرة جواهر، أن هنالك فرص عمل في عدد من المخابز التي افتتحت أقساما متخصصة ضمن مبنى نسائي، ويتم إجراء مقابلات شخصية للمتقدمات في العمل لعدد من المخابز، وهنالك أكثر من جهة تطلب توظيفهن، وأخريات تم توظيفهن برواتب تبدأ من ألفي ريال وضمن عقود رسمية، وأخيرا تم توظيف 100 سعودية قبل فترة في أحد المخابز.

مشيرات إلى أنه يتم رفع رواتبهن التي قد تصل إلى 3000 ريال وتوفير المواصلات وتحدد ساعات عمل تتناسب وطبيعة المرأة.

وكان صندوق الأميرة نوف قد أجرى نهاية الأسبوع الماضي مقابلات شخصية لمتقدمات للعمل في عدد من المخابز التي باتت تطلب مزيدا من السعوديات للعمل في خطوط إنتاجها.

كما رافق هذا الإقبال حضور قوي لدخول السعوديات كمستثمرات ومن المنزل، اللاتي شكلن النسبة الأعلى من بين المرخص لهن بالعمل، بينما تشهد السوق منافسة قوية من المستثمرات لافتتاح محال لإنتاج وتصنيع الحلويات والمخبوزات في منافسة للاستثمارات الرجالية أو الوافدة، ما دفع ملاك ومستثمري قطاع المخابز إلى استقطاب عاملات سعوديات لمنافسة السوق النسائية التي شهدت طفرة منذ عام 2010 بعد أن خرّج عدد من المراكز والمؤسسات الاجتماعية سعوديات يُجدن إنتاج الحلويات والمخبوزات التي عملت هذه المراكز على ترويج منتجاتهن، كواحد من أنواع الدعم التي تحظى بها المستثمرات من رائدات الأعمال.

من جانب آخر أفصح لـ "الاقتصادية" مصدر في فرع وزارة العمل في الشرقية بأن وزارة العمل لم تفرض على تجار سوق المخابز تأنيث محالهم، وأن هذا التوجه نبع من قبل التجار أنفسهم، خاصة بعد أن فتحت وزارة العمل الفرص أمام تشغيل السعوديات في عدة قطاعات متنوعة تتناسب وطبيعة المرأة وتخصصها، الأمر الذي ساهم بحل جزئي في بطالة السعوديات. منوها بأن الوزارة منعت استخراج تأشيرات "فيز" خاصة بالباعة، لمنح مزيد من الفرص أمام السعوديين من الجنسين للعمل موظفي صناديق محاسبة في القطاعات.




ارتفاع السعر المحلي وصفقات الشراء بالتهريب في الظلام
وزارة الزراعة لـ"الاقتصادية" : سنسد حاجة السوق بـ «حطب الصومال»

أحد المحال أغلق أبوابه بعد قرار منع بيع الحطب المحلي. تصوير: عبد العزيز النومان - "الاقتصادية"

عبد الحميد الأنصاري من الرياض

قال لـ «الاقتصادية» المهندس جابر الشهري، متحدث وزارة الزراعة، إن الحطب المستورد سيتوافر في الأيام المقبلة ليكون بديلاً مناسباً للحطب المحلي بعد أن منعت الوزارة بيعه، مشيراً إلى أنه سيتم استيراد الحطب من الصومال الذي لا تتجاوز الفترة الزمنية للاستيراد منها ثماني ساعات.

وفي جولة ميدانية لـ «الاقتصادية» أمس، لجأ بائعو الحطب المحلي إلى بيعه عن طريق التهريب عبر الطرق البرية في ظلمة الليل، وبأسعار عالية بعد خلو الأسواق المحلية منه.

في مايلي مزيد من التفاصيل:
لجأ تجار الحطب المحلي لبيعه عن طريق التهريب عبر الطرق البرية وخاصة في الليل، بعد خلو الأسواق المحلية منه إثر قرار وزارة الزراعة بمنع بيعه، حيث يتواصل الباعة مع المشترين هاتفياً، ليتم تهريبه عبر الطرق البرية لوسط مدينة الرياض تلافياً لنقاط التفتيش وإيصاله في مكان محدد، مشترطين على المشتري المجيء بسيارات كبيرة ومغلقة مثل "الوانيت والجمس"، كي لا تتم مصادرة الكميات المراد بيعها.

وأبدى عدد من المواطنين استياءهم من خلو الأسواق من أي كميات من الحطب المستورد المسموح بيعه، لافتين إلى أن بدء تطبيق منع بيع الحطب المحلي تزامن مع موجة برد شديدة، إضافة إلى عدم توافر الحطب المستورد.

فيما أكد لـ "الاقتصادية" المهندس جابر الشهري المتحدث لوزارة الزراعة أن الحطب المستورد سيتوافر في الأيام القادمة ليغطي حاجة السوق المحلية، ويكون بديلا مناسبا للحطب المحلي، مشيراً إلى أن الكميات الموجودة من الحطب المستورد قد تكون غير كافية للسوق المحلية، لكن ستتم تغطيتها من خلال المستوردين خاصة أن السعودية تستورد من بلدان قريبة مثل الصومال، حيث إن الفترة الزمنية للاستيراد منها لا تتجاوز ثماني ساعات.

وأوضح أن الوزارة ستصادر أي كميات من الحطب المحلي يتم ضبطها مع المخالفين، واصفًا ردة الفعل تجاه قرار المنع بـ "الطبيعية"، وقال: "إننا نعيش حالة التصحر في الوقت الذي لا يدرك فيه الكثير من المواطنين حجم الكارثة التي تواجهها الجزيرة العربية من آثار الاحتطاب المحلي، وندفع الثمن غالياً، ويجب أن نتفهم حجم المسؤولية".

وخلال جولة قامت بها "الاقتصادية" في سوق الحطب جنوب الرياض، الذي أغلقت معظم محاله ولم يتبق سوى محال تقوم ببيع الفحم لم يجد الراغبون في الشراء أي طريقة للبحث عن الحطب سوى الاتصال بأرقام ملاك المحال التي يتم تدوينها على اللوحات أو على بوابة المحل للاستفسار عن إمكانية شراء الحطب المحلي منهم، الأمر الذي قاد إلى نشوء سوق سوداء لترويجه.

وطالب المتحدث الرسمي لوزارة الزراعة، الراغبين في شراء الحطب بالبحث عن بدائل مثل الحطب المستورد وغيره، وقال: "نحن نواجه كارثة كبيرة جداً، ويجب أن نصبر، فالمواطن الذي لا يتمكن من زراعة شجرة فليحافظ على شجرة أخرى، وهذا هو دورنا ومسؤوليتنا تجاه الوطن"، مضيفا "يوجد بدائل للحطب وهناك خطورة صحية للتدفئة عن طريق الحطب والفحم خاصة أن الكهرباء تصل إلى جميع منازل السعودية وهي وسيلة آمنة عن الفحم والحطب".

وحول وجود تنسيق مع الجهات الأخرى لمعاقبة المخالفين للقرار، أوضح المهندس الشهري أن وزارة الزراعة عملت على التنسيق مع كل الجهات ذات العلاقة وعلى رأسها وزارة الداخلية وإمارات المناطق والهيئة الوطنية لحماية الحياة الفطرية ووزارة البلدية والشؤون القروية.

فيما أكد أحد أصحاب المحال - رفض ذكر اسمه - أن البيع حالياً لا يمكن أن يكون في وضح النهار وأمام الملأ، نظراً للرقابة التي تفرضها الجهات الرسمية على منع بيع الحطب المحلي، موضحاً أن البيع حالياً يتم عن طريق تهريبه عبر الطرق البرية بعد تحديد مكان معين لتسلم الثمن وتسليم الحطب.

وقال: "في حال أراد الزبون كمية معينة نقابله في مكان معين ونشترط عليه الحضور بسيارة مغلقة كبيرة لتحميل الكمية التي يريدها، وهو ما ساهم في رفع سعر حمولة الداتسون من 800 ريال إلى ألفي ريال، فالقرار أجبرنا على البيع في الخفاء، حيث ستصادر وزارة الزراعة الكميات في حال ضبطها، وتفرض علينا عقوبات وغرامات مالية"، مشيرا إلى أن الوزارة منعت بيع الحطب المحلي وسمحت ببيع المستورد على الرغم من أنه لا يتوافر في السوق المحلية، في الوقت الذي تزامن مع الظروف المناخية الباردة التي تمر بها السعودية".

وكانت وزارة الزراعة قد أكدت في وقت سابق منع بيع الحطب المحلي والاكتفاء بالمستورد، حيث فرضت رقابة مشددة على تداوله في الأسواق ابتداء من السبت الماضي وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة لمتابعة مخالفي القرار، حفاظاً على الثروة النباتية في السعودية ومواجهة خطر التصحر، إذ تشير إحصاءات وتقارير رسمية إلى مدى حجم التدهور السنوي للغطاء النباتي الشجري نتيجة لاحتطاب أشجار السمر، التي تقدر بنحو 3376 هكتارا عام 2002، ومن المتوقع أن تصل إلى نحو 13712 هكتارا بحلول عام 2023، فيما قدرت كمية حطب الغضى المعروضة في أسواق السعودية سنويا بما يفوق أربعة آلاف طن، أما كمية حطب الأرطى المعروضة في الأسواق فقد تجاوزت أربعة آلاف طن سنويا.

وقدرت الدراسات متوسط تكلفة إعادة زراعة أشجار السمر المدمرة مدى خمس سنوات بنحو 180 ريالا، أي أن إجمالي التكلفة الناتجة عن تدمير هذه المساحة ما يزيد على 12 مليون ريال، ما يوضح حجم الخسارة التي يسببها الاحتطاب في نوع واحد من الأشجار المحتطبة محليا.




الوليد بن طلال يبحث التطورات الاقتصادية مع وزير العمل الكمبودي

الرياض – الوئام – حسين العبادي:

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة في مكتب سموه بالرياض، معالي السيد عثمان حسن، وزير الخارجية وزير العمل والتدريب المهني ومستشار رئيس الوزراء الكمبودي والذي رافقه السيد كيك رافي، مستشار معالي وزير العمل والتدريب المهني ومستشار رئيس الوزراء الكمبودي. وحضر الاجتماع كل من الأستاذة شازمان حكيم، نائبة الرئيس الأول والمستشار العام لشركة المملكة للاستثمارات الفندقية Kingdom Hotel Investment KHI والدكتورة نهلة ناصر العنبر، المساعدة التنفيذية الخاصة لسمو رئيس مجلس الإدارة والأستاذ حسام السليمان، المساعد التنفيذي لسمو رئيس مجلس الإدارة.

وفي بداية الاجتماع شكر السيد عثمان حسن الأمير الوليد لإتاحته الفرصة للقاء بسموه. وخلال اجتماع تناول الطرفان العلاقات الثنائية الاقتصادية بين المملكة العربية السعودية ومملكة كمبوديا. كما تم بحث فرص التعاون والتبادل المشترك بين البلدين وأضاف معاليه بأن فرص الاستثمار في بلاده مواتيه في الوقت الحالي في قطاعات مختلفة. كما أثنى معاليه على الدور البارز الذي يقوم به الأمير الوليد في دعم الاقتصاد المحلي، وتطرق الطرفان إلى استثمارات سموه المختلفة حول العالم وفي كمبوديا حيث تشمل استثمارات في قطاع الفندقي.

في 2007م، زار الأمير الوليد مملكة كمبوديا، وفور وصول الأمير الوليد إلى مدينة بنوم بنه عاصمة كمبوديا قام بإستقبالهم نائب رئيس الوزراء والوزير المسؤول عن مكتب مجلس الوزراء السيد سوك آن في مكتبه في مجلس الوزراء وأقام السيد نائب رئيس الوزراء مأدبة عشاء على شرف الأمير الوليد في فندق رافلز لو رويال Raffles Le Royal الذي أخذ سموه جولة في مرافقه.

وتشمل استثمارات الأمير الوليد من خلال شركة المملكة القابضة في مملكة كمبوديا في القطاع الفندقي كل من فندق رافلز جراند هوتيلز أنجكور Raffles Grand Hotel d’Angkor in Siem Reap في منطقة سيام ريب وفندق رافلز هوتيل لورويال في منطقة بنوم بينه Raffles Hotel Le Royal in Phnom Penh.





قال إنه أمر بالغ الأهمية
«بن محفوظ » فهم ديناميكيات السوق يعزّز جودة الخدمات السياحية في المملكة




تشهد المملكة العربية السعودية طفرةً سياحية كبيرة مع استمرار تدفق المشاريع والإستثمارات العديدة إلى القطاع السياحي المحلي؛ الأمر الذي أسهم في زيادة التنافسية في السوق المحلية ودفع بمختلف الشركات السياحية والفنادق والمؤسسات الأخرى ذات الصلة إلى التركيز بشكل أكبر على تحسين جودة خدماتها وبالتالي المساهمة في الإرتقاء بمستوى هذا القطاع الحيوي في المملكة.

وكان للأداء القوي وإمكانات النمو الهائلة في القطاع السياحي دورٌ رئيسي في دفع عجلة النمو الإقتصادي في السعودية ودعم برنامج التنوع الإقتصادي الصادر عن الحكومة.

وفي معرض تعليقه على الموضوع، وجّه زياد بن محفوظ، رئيس مجموعة “إيلاف” للسياحة والسفر والفنادق، بأهمية فهم ديناميكيات القطاع السياحي، وخاصةً السياحة للأغراض الدينية، لما يتضمنه القطاع من جوانب ومتطلبات مختلفة ينبغي ادراكها.

مشيداً بخبرة “إيلاف” الممتدة لأكثر من 30 عاماً في مجال الضيافة في السعودية والتي منحت المجموعة نظرةً وثيقة حول السوق والإحتياجات السياحية فيه.

ومن هذا المنطلق تحرص المجموعة على تحسين وتحديث عروضها الرئيسية من أجل تلبية كافة إحتياجات السياح القادمين إلى المملكة وخصوصاً زوار بيت الله الحرام.

لافتاً إلى الإنجازات الكبيرة التي حققتها “إيلاف”، سواء في تحقيق النتائج الإستثنائية أو في الوصول إلى الأهداف التي كانت تصبو إليها وهو أمر يرتكز في المقام الأول على الإستيعاب المعمّق لإحتياجات السوق والعملاء على حد سواء.

وأضاف بن محفوظ: “إنطلاقاً من جهودنا الوطيدة لمواكبة التغيرات المستمرة في السوق، بدأت “إيلاف” العمل على خطة نمو مكثفة ترمي إلى تعزيز تواجدها في الدول العربية والأوروبية والآسيوية المختلفة.

كما قمنا مؤخراً بإستكمال العمل على إعادة تجديد مكتبنا في العاصمة الرياض لخدمة السوق الداخلية بشكل أفضل، بما يتماشى مع توجيهات الهيئة العامة للسياحة والآثار.

وإنّنا نرى أن الإمتثال للأهداف الإستراتيجية للهيئة العامة أمرٌ بغاية الأهمية في وضع خطط النمو ودفعةٌ قويةٌ لتعزيز مكانتنا كإحدى أهم مزودي خدمات الضيافة في بعض أبرز الوجهات السياحية الرئيسية في المملكة.”





بنوك سعودية تجني أرباحاً قياسية في 2012
وسط ارتفاع عوائد الأسهم لمستويات عالية

بنك الرياض حقق أرباحاً قياسية

حققت البنوك السعودية أرباحاً قياسية خلال العام الماضي، حيث ارتفعت أرباح بنك الرياض خلال الاثني عشر شهراً الماضية إلى 3.466 مليون ريال، مقابل 3.149 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بنسبة 10.1%، وبلغت ربحية السهم 2.31 ريال، مقابل 2.10 ريال للعام السابق. 

كما ارتفع صافي ربح بنك الرياض خلال الربع الرابع إلى 810 ملايين ريال، مقابل 778 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق بزيادة قدرها 4.1%، مقابل 840 مليون ريال للربع السابق بانخفاض يبلغ 3.6%.

وأرجع بنك الرياض ارتفاع صافي الربح في العام الماضي وللربع الرابع، مقارنة بالربع المماثل من العام السابق إلى الزيادة في إجمالي دخل العمليات.

501 مليون ريال لبنك الجزيرة

وحقق بنك الجزيرة ارتفاعاً في صافي الربح خلال اثني عشر شهراً بنسبة 65% ليصل إلى 501 مليون ريال، مقابل 303 ملايين ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بربحية للسهم خلال 2012، بلغت 1.67 ريال، مقابل 1.01 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

وشهد صافي الربح خلال الربع الرابع تراجعاً إلى 98 مليون ريال، مقابل صافي ربح 110 ملايين ريال للربع المماثل من العام السابق بنسبة انخفاض قدرها 11%، ومقابل صافي ربح للربع السابق قدره 130 مليون ريال بانخفاض 25%.

وعزا بنك الجزيرة سبب الانخفاض في الأرباح خلال الربع الحالي مقارنة بالربع المماثل من العام السابق، ومقارنة بالربع السابق من العام الحالي إلى ارتفاع مصاريف العمليات، فيما يعود سبب الارتفاع في الأرباح خلال الفترة الحالية مقارنة بالفترة المماثلة من العام السابق إلى ارتفاع دخل العمليات.

ارتفاع أرباح ساب 12%

في الوقت ذاته، ارتفعت أرباح البنك السعودي البريطاني "ساب" إلى3.240 مليون ريال، مقابل 2.888 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق بارتفاع قدره 12.2%، وبلغت ربحية السهم خلال الاثني عشر شهراً 3.24 ريال، مقابل 2.89 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كما حقق الربع الرابع لبنك ساب ارتفاعاً بنسبة 24.4% في صافي أرباح الربع الرابع ليصل إلى 815 مليون ريال، مقابل 655 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، ومقابل 656 مليون ريال للربع السابق بارتفاع 24.3%.

وأرجع البنك نمو الأرباح لارتفاع دخل العمليات وانخفاض المصاريف التشغيلية.

ربحية سهم العربي الوطني 2.79 ريال

وعلى الصعيد ذاته، حقق البنك العربي الوطني ارتفاعاً في صافي الأرباح بنسبة 9.2% خلال اثني عشر شهراً، ليبلغ 2.371 مليون ريال، مقابل 2.171 مليون ريال للفترة المماثلة من العام السابق، بربحية للسهم خلال اثني عشر شهراً بلغت 2.79 ريال، مقابل 2.55 ريال للفترة المماثلة من العام السابق.

كما حقق البنك ارتفاعاً في صافي الربح خلال الربع الرابع البالغ 425 مليون ريال مقابل 368 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق، بارتفاع قدره 15.5%، ومقابل صافي ربح للربع السابق 573 مليون ريال، وذلك بانخفاض قدره 25.8%.

قفزة في أرباح مصرف الإنماء

كما حقق مصرف الإنماء ارتفاعاً في صافي الربح خلال الاثني عشر شهراً الماضية ليصل إلى 733 مليون ريال، مقابل صافي ربح بلغ 431 مليون ريال للفترة المالية السابقة بنسبة 70%، وبربحية للسهم خلال الاثني عشر شهراً قدرها 0.49 ريال، مقابل ربح 0.29 ريال للفترة المالية السابقة.

كما حقق المصرف ارتفاعاً في صافي الربح بنسبة 53% خلال الربع الرابع البالغ 208 ملايين ريال، مقابل 136 مليون ريال للربع المماثل من العام السابق.

وأرجع البنك سبب ارتفاع الأرباح خلال عام 2012 والربع الرابع، مقارنة بنفس الفترة من عام 2011، إلى نمو عمليات المصرف وزيادة الدخل من الأنشطة الرئيسية.






الطلبة السعوديون بأمريكا تضاعفوا 7 مرات وتجاوزوا 70 ألفاً
صحيفة أمريكية: الحكومة السعودية تخصص مليارات الدولارات لتعليم أبنائها في أفضل الجامعات

مجموعة من الطلبة السعوديين في أمريكا
لندن – محمد عايش

أظهرت أرقام وبيانات حديثة نشرتها وسائل الإعلام الأمريكية أن أعداد الطلبة السعوديين في جامعات الولايات المتحدة تضاعفت 7 مرات خلال 6 سنوات فقط، فيما قالت صحيفة أمريكية في تقرير لها إن الحكومة السعودية تخصص مليارات الدولارات لتقديم منح تعليمية للطلبة السعوديين وتدريسهم على نفقتها في أفضل جامعات الولايات المتحدة والعالم. 

وأظهرت أحدث البيانات التي كشفتها الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة أن أعداد الطلبة السعوديين الملتحقين بالجامعات الأمريكية ارتفع من 11 ألفاً و116 طالبا وطالبة في العام 2006 الى 71 ألفاً و26 طالبا وطالبة في العام 2012، ما يعني أن أعداد الطلبة السعوديين الذين يقصدون الولايات المتحدة تضاعف بأكثر من 7 مرات خلال السنوات الست الأخيرة فقط. 

وقالت صحيفة "يو أس ايه توداي" الأمريكية في تقرير موسع عن الطلبة السعوديين إن 95% منهم يبدؤون رحلتهم الدراسية في أمريكا بتعلم اللغة الإنكليزية قبل أن ينتقلوا للدراسة الجامعية والحصول على الشهادات العليا. 

وأشارت الصحيفة الى أن غالبية الطلبة السعوديين يحصلون على بعثات من حكومتهم تكفل لهم التعليم والسكن والمصاريف طوال فترة دراستهم، وأشارت إلى أن "الحكومة السعودية تخصص مليارات الدولارات من أجل تعليم الطلبة السعوديين في أفضل الجامعات الأمريكية والعالمية". 

وتأتي هذه المعلومات بعد أيام على إعلان الموازنة السعودية الجديدة للعام 2013، والتي تضمنت اهتماماً لافتاً بالتعليم، حيث رفعت الحكومة المخصصات المالية لقطاع التعليم بنسبة 21% عما كانت عليه العام الماضي، ليستحوذ الإنفاق على التعليم ما نسبته 25% من الإنفاق العام للمملكة خلال العام الحالي 2013، وهو ما يعني أن أعداد الطلبة السعوديين الذين سيحصلون على بعثات لتلقي تعليمهم في الخارج مرشح لمزيد من الارتفاع في ظل الاهتمام المتزايد بتحسين نوعية التعليم للمواطن السعودي.

وتقول الصحيفة الأمريكية إن ارتفاع أعداد الطلبة القادمين من الخارج يمثل إنقاذا للمؤسسات التعليمية في الولايات المتحدة والتي تعاني من ضائقة مالية، وانخفاض في السيولة لديها. 

واستعرضت صحيفة "يو أس ايه توداي" مثالاً على حجم الطلبة السعوديين في الجامعات الأمريكية، حيث أشارت الى أن معهد تعليم اللغة الإنكليزية التابع لجامعة "ويسترن ميتشغن"، والذي تم تأسيسه قبل 38 عاماً، التحق به الفصل الماضي 267 طالباً أجنبياً من غير الناطقين بالإنكليزية نصفهم من السعوديين، بحسب ما قالت مديرة المعهد ديانا فريلاند.





كانت في طريقها لـ"تبوك" والرحلة تأجلت للساعة 10 صباحاً
عطل فني يعيد طائرة "السعودية" لمطار الرياض بعد ساعة من إقلاعها

 عادت طائرة تابعة للخطوط السعودية إلى مطار الملك خالد الدولي بالرياض، بعد ساعة من إقلاعها متجهة إلى تبوك عصر أمس الاثنين، بسب عطل فني.

وقالت مصادر مطلعة لـ"سبق": "إن الطائرة عادت لأرض المطار، وبدأت محاولات صيانة العطل ومحاولات استبدال الطائرة والتحقق من الظروف الجوية في منطقة تبوك قبل أن يتقرر إعادة جدولة الرحلة، وتحديد موعد جديد لها عند العاشرة من صباح اليوم الثلاثاء".

وذكرت مصادر في الخطوط السعودية أنه جرى إسكان الركاب في أحد الفنادق، لحين موعد الرحلة الجديد.

وكانت عودة الطائرة وإعلان الخلل الفني اثارا مخاوف عدد من الركاب قبل أن تهبط الطائرة بسلام على أرض المطار مجدداً بعد نحو ساعة من إقلاعها.





تعقيبا على بيان بلدية محافظة عنيزة
(نزاهة) مستمرة في كشف ممارسات الفساد


الرياض- الوئام- نايف المشيط:

أوضح مصدر مسؤول في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) رداً على البيان الذي أصدرته بلدية محافظة عنيزة، وما نقل على لسان رئيسها من تصريحات، تعقيباً على البيان الذي أصدرته الهيئة حول اكتشاف ممارسات تلاعب واختلاس وتزوير واستغلال النفوذ، وتبديد للأموال العامة، من قبل بعض موظفيها، وما ورد في البيان والتصريحات من أن بيان (نزاهة) يخالف تنظيمها، وأن تطبيق المادة الثالثة من التنظيم لا يعني النشر وإنما الإحالة فقط إلى جهات التحقيق، وأن (نزاهة) تعجلت وكان الأجدر أن تبين الأخطاء قبل أن تكيل التهم دون مراعاة لأكثر من (500) موظفاً في البلدية، وأنه لم يثبت قطعاً ما ذكرته الهيئة ، إلى آخر ما ورد في البيان ونشر في معظم الصحف المحلية.

وتود الهيئة أن تبين أن ما نشر يستلزم منها التعقيب والإيضاح للمواطنين استمراراً لمنهج الشفافية، فهي أعلم من غيرها بما يعنيه تنظيمها، وليست بحاجة لمن يوضح لها ذلك، وما يجب عليها لكشف ممارسات الفساد ونشرها، وملاحقة مرتكبيه، وما تحصل عليه من معلومات ووثائق وأدلة.

وكان الأجدر بسعادة رئيس البلدية، وهو حديث عهد بالبلدية، أن ينصرف إلى متابعة أداء موظفيه منذ مباشرته، ويتعرف على مايقومون به،ليمنع وقوع مثل تلك الجرائم التي تسيئ إلى سمعته وسمعة البلدية.

أما الموظفون المخلصون في البلدية وغيرها فإنهم لن يضاروا من كشف ممارسات الفساد،في الأجهزة التي يعملون بها بل سوف يسرهم كشفها وتطهير البيئة التي يعملون فيها منها، ويبدو أن من أعد بيان البلدية لا يعرف شيئاً عن أجهزة الرقابة، ولا من يتولى ماذا منها، بل ولا حتى أسمائها على الوجه الصحيح.

وسوف تمضي الهيئة في نهجها في كشف الفاسدين وإحالتهم للتحقيق والمحاكمة، والمطالبة بكف يد من يستحق ذلكمهما كان موقعه، وهو الهدف الذي أنشئت من أجله.

وتنصح الهيئة سعادة رئيس البلدية، وغيره من المسؤولين أن يشرفوا مباشرةً على أعمال موظفيهم، ويتابعوا أداءهم، ويدققوا في تصرفاتهم ليتأكدوا من عدم وجود مخالفات أو ممارسات فساد، وذلك تنفيذاً لواجبات عملهم، ولما أكدت عليه الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد، وسوف تقوم الهيئة بنشر تفاصيل السرقات والاختلاسات والتزوير والاستغلال وإساءة استغلال النفوذ في البلدية متى رأت حاجة لذلك.





متهم بتهريب أدوية محظورة إلى السعودية
غداً.. النطق بالحُكْم في قضية المحامي الجيزاوي

خالد علي– سبق– جدة:
يُنتظر أن تُصدر المحكمة العامة بجدة غداً الثلاثاء حُكْمها في قضية تهريب أدوية محظورة للسعودية، المتهم فيها المحامي المصري أحمد الجيزاوي.

وسيحضر المحاكمة المتهم الرئيسي "الجيزاوي" ومتهمان اثنان في القضية ذاتها، وحُدِّدت جلسة الغد للنطق بالحُكْم؛ لرفع القضية بعد ذلك لمحكمة التمييز في منطقة مكة المكرمة، ما لم يطرأ جديد يؤجل إصدار الحُكم.

ويُحاكَم الجيزاوي بعد ضبطه منتصف إبريل 2012 قادماً من القاهرة إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، ومعه مواد محظورة "21 ألفاً و380 قرصاً من عقار (زاناكس)"، داخل ثماني عبوات للحليب، وثلاثة صناديق لحفظ المصحف الشريف.





بدء محاكمة 17 شخصاً في خلية إرهابية انتهجت مذهب الخوارج لقلب نظام الحكم.. ومتهم يدَّعي المرض النفسي ويحاول الانتحار في الخلية 55


الخلية 55: ثلاثة متهمين ينفون التهم ورابع يعترف بسفره إلى أفغانستان للجهاد.
«الاستئناف» تصادق على سجن متهم سنتين لكتابته تقارير كاذبة وكيدية.

بدأت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أمس، محاكمة خلية إرهابية جديدة، مكونة من 17 شخصاً، وجَّه الادعاء العام لستة من أفرادها تهم الانضمام إلى خلية إرهابية داخل البلاد تابعة لتنظيم القاعدة، والخروج المسلَّح على ولي الأمر والدعوة إليه، وانتهاج مذهب الخوارج، والعمل على قلب نظام الحكم، وإهدار مقدرات الدولة، وتكفير الحكومة وولاة أمرها، واستباحة الدماء المعصومة بدين أو بذمة، والأموال المحترمة، وتفجير المجمَّعات السكنية والمنشآت الحكومية، وقتل المعاهدين ورجال الأمن، وارتكاب عدد من الجرائم منها متابعته ما يتم طرحه عبر شبكة الإنترنت من إساءات لولاة الأمر، والتواصل مع المواقع التي تعمل على ذلك كموقع الساحة العربية «قناة الإصلاح»، والمشاركة فيها بالكتابة المتضمنة تكفير ولاة الأمر، وتأييد المارق سعد الفقيه.

كما وجه الادعاء العام لأحد المتهمين تهم السفر لمنطقة القصيم بقصد مقابلة شخصين «موقوفين»، واستفتاء منظِّر عن حكم العملية التي حدثت بالكويت وقُتل فيها مجموعة من الأمريكيين، فأجابه بأنه جهاد، وكذلك محاولة السفر إلى أفغانستان للاشتراك في القتال الدائر هناك بجانب قوات طالبان، ولم يمنعْه من ذلك سوى صعوبة السفر، والالتقاء بصالح العوفي «الهالك»، والاقتناع بأفكاره وأعماله الإرهابية، والاتفاق معه على إنشاء خلية إرهابية في المنطقة الشرقية، والانضمام للتنظيم الإرهابي الداخلي بقيادة عبدالعزيز المقرن «هالك»، واستلامه أربع قنابل يدوية من صالح العوفي لمعرفة مدى جديته في الانضمام إلى التنظيم، وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية باستلامه مبلغ 50 ألف ريال من عبدالعزيز المقرن لاستخدامها في خدمة التنظيم بالمنطقة، كاستئجار الأوكار والسيارات المجرم والمعاقب عليه بموجب نظام مكافحة غسل الأموال، وقيامه بإنشاء خلية إرهابية بالمنطقة الشرقية يكون عملها جمع المعلومات عن الأماكن التي يقطنها مستأمنون ومعاهدون ورصدها، ومعرفة مستوى الحراسات عليها.
كما وجه الادعاء العام لمتهم آخر تهم القيام مع بقية أعضاء الخلية برصد وتصوير مجمع الفرنسيين الواقع على طريق القشلة، قرب قرية الألعاب بالخُبر، ومجمع المهوس، وجمع المعلومات عنها بهدف تمريرها لزعيم التنظيم عبدالعزيز المقرن لاستهدافها، وتكليفه عضواً آخر بالخلية لرصد وتتبع أحد المسؤولين وذلك بتحديد سكنه بأمر من قادة التنظيم تمهيداً لتصفيته، واستقبال وإيواء منفذي الهجومين على مجمع الواحة وشركة أي بي كورب، وشراء خمس اسطوانات غاز بهدف استخدامها في عملية التفجير عند اقتحام مجمع الواحة السكني، وحضوره عملية تشريك تلك الاسطوانات وإيصالها بدائرة كهربائية، ووضع قنبلتين يدويتين مصنعتين محلياً، وتلقيه عدداً من الدورات العسكرية وغير العسكرية بوكر حي الملك فهد «فك وتركيب جميع أنواع الأسلحة وتزوير الوثائق والأمنيات، ودورات رياضية ولياقه بدنية، وفي المتفجرات وأنواعها ومسمياتها ومحتوياتها، وفي الدوائر الإلكترونية: إنترنت وفوتشوب».

كما وجه عدة تهم بحق متهم ثالث، منها مشاركته البحث عن أماكن يمكن التسلل منها إلى داخل الأراضي العراقية للمشاركة في القتال هناك، وتخزينه إحداثيات موقع التسلل في جهاز «ماجلان» للتسلل من خلاله.
واتهم الادعاء العام عضواً رابعاً بتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية المجرم بموجب نظام مكافحة غسل الأموال، من خلال قيامه بتسليم عشرة آلاف ريال لأحد الأشخاص لإيصالها إلى أحد منظِّري الفكر التكفيري ومشاركته على الإنترنت بعدة مشاركات تحثُّ على القتال والتدريبات البدنية، والانضمام إلى الخلية والشروع في تفجير مواقع نفطية داخل البلاد من خلال تزويد أحد أعضاء الخلية الإرهابية بمعلومات عن مجموعة أنابيب نفط تابعة لشركة أرامكو السعودية بقصد تفجيرها، واشتراكه بالتستر على أحد أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي، والتخطيط والشروع في تفجير أحد مصانع الألبان بمحافظة الأحساء، وحيازة 12 رشاشاً و3700 طلقة حية، وشراؤه ثمانية رشاشات و3000 طلقة بدون ترخيص بقصد الإفساد والاعتداء والإخلال بالأمن، وإيواء زوجة وأطفال أحد أعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي ممن هلك في مواجهة مع رجال الأمن «يونس الحياري» بمنزله.
محاكمة الخلية 55

وفي محاكمة «الخلية 55» برر أحد المتهمين سفره إلى سوريا ودبي بهدف السياحة وليس الإرهاب، فيما نفى المتهمون الأربعة الذين حضروا جلسة أمس جميع التهم الموجهة ضدهم من قِبَل الادعاء العام، مؤكدين أن اعترافاتهم المصدقة شرعاً انتُزعت منهم بالإكراه، بينما اعترف متهم آخر بأنه سافر إلى أفغانستان بهدف الجهاد، والسفر إلى الشيشان عام 1419هـ، بعد استناده لفتاوى من علماء معروفين بالمملكة، كما اعترف نفس المتهم بأنه قام بتحويل مبلغ مالي وقدره عشرة آلاف ريال لأسرة في الشيشان، مشيراً إلى أن دوره هو توصيل المبلغ مدعياً أنه «صدقة». وعرض القاضي الاعترافات المصدقة شرعاً على المتهمين، وقال أحدهم: إنه حاول الانتحار أكثر من مرة بسبب إصابته بمرض نفسي بسبب سجنه وتعرضه للإكراه داخل السجن، مستشهدا بفتوى قالها أحد قادة التنظيم الإرهابي «سعيد الشهري»، فيما ذكّره القاضي بعقوبة المنتحر مستشهداً بالكتاب والسنَّة ومذكراً إياهم بأن من يفعل ذلك مصيره النار خالداً مخلداً فيها.
وادعى المتهم أنه يعاني من مرض نفسي راجَعَ على أثره مستشفى إشهار مرتين، ومستشفى قوى الأمن مرة واحدة، فيما أكد القاضي أنه سوف يخاطب المستشفيَين لمعرفة حالته الصحية.

وحول ما ذكره المتهمون من تعرضهم للضرب طلب ناظر القضية إثبات ذلك، فرد أحد المتهمين على القاضي بإحضار سجلات التحقيقات، وكذلك الكاميرات التي ترصد غرفة التحقيقات بسجن المباحث بالمدينة المنورة والرياض.
وفي سياق الردود اعترف أحد المتهمين بعلاقته بأحد الموقوفين، ومقابلته للهالك صالح العوفي، دون معرفة سابقة.
يذكر أن أعضاء الخلية الـ 55 متهمون بالتخطيط لاختطاف أحد أمراء المناطق، والمستأمنين من الجنسية الأمريكية، وكذلك إحدى الطائرات الأجنبية من مطار الملك خالد الدولي في الرياض، كما سعت الخلية لاستخدام نوع من المتفجرات الحربية في عمليات إرهابية داخل البلاد، تشمل زراعة الألغام وتفجيرها عن بُعد.

من ناحيتها، صادقت محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة على الحكم الابتدائي الصادر من المحكمة الجزائية المتخصصة بحق أحد المتهمين بسجنه سنتين بعد ثبوت قيامه بكتابة تقارير كاذبة وكيدية في مسؤولين بإحدى مدارس تحفيظ القرآن الكريم يتهمهم فيها بتبني الأفكار التكفيرية والإرهابية.
وصدر الحكم بحق المتهم نظراً لما لحق المجني عليه من ضرر حسي ومعنوي واقترانها بجريمة أخلاقية أخرى، وأن مثل هذه الشكاوى الكيدية من شأنها إحداث الوقيعة بين المواطنين والأجهزة الحكومية، وذلك بعد ظهور براءة المجني عليه وثبوت كيدية الدعوى.





القاضي أجّل النظر في القضية إلى مطلع الشهر المقبل
رشوة زجاجة العطر تلاحق رئيس كتابة عدل في جدة

إبراهيم علوي (جدة)

مثل يوم أمس في المحكمة الادارية بمحافظة جدة رئيس كتابة عدل سابق للدفاع عن نفسه ضد تهم تسلمه رشاوى مقابل تسهيل إجراءات رجل أعمال يمثل معه في ذات القضية.

وكان رئيس كتابة العدل (المتهم الأول) قد وجهت اليه تهمة الحصول على مبلغ 150 ألف ريال نظير تسهيل معاملة رجل الأعمال (المتهم الثاني) تتعلق بصك مخطط سكني، إضافة إلى تسريعه إجراءات صك آخر مقابل رشوة قدرها 200 ألف ريال، فضلا عن حصوله على قطعتي أرض في جدة مقابل تسهيل معاملات متهم في كارثة السيول.

وقد اعترض رئيس كتابة العدل على الاتهامات الموجهة ضده في الجلسات الماضية والتي تضمنت كذلك رشوته بزجاجة عطر (دهن عود) قائلا «اتهمت وأنا رئيس كتابة عدل بتلقي رشوة عبارة عن زجاجة عطر، وأدرج اسمي ضمن المتورطين في قضايا سيول جدة بلا دليل أو سند»، مطالبا الدائرة القضائية بعدم الالتفات لما تنشره وسائل الإعلام عن قضيته مدعيا أنها تشكل ضغطا على القضاء، على حد تعبيره.

وبدأت جلسة الأمس بقراءة المدعي العام لائحة الدعوى المرفوعة ضد رئيس كتابة العدل ورجل الأعمال بتهمة الرشوة، وجدد رئيس كتابة العدل نفيه للاتهامات ووصفها بأنها لا صحة لها، وقال إنه لم يعترف بتقاضي أية رشوة، وما بين يدي القاضي من اعترافات مصدقة كانت عن طريق الإجبار والإملاء وبالإكراه، على حد تعبيره.

ووجه ناظر القضية حديثه للمتهم الاول «المتهم الثاني اشار في اعترافه المصدق شرعا الى انه حضر اليك ليبلغك بأنه اشترى اراضي في مخطط المطار القديم وعرض عليك مشاركته في بعضها».

فأجاب المتهم الاول «في هذا الاعتراف اجزاء صحيحة وأخرى غير صحيحة، فقد حضر الي المتهم الثاني بالفعل وأخبرني بانه اشترى اراضي في مخطط المطار القديم وعرض علي المساهمة معه، وسألته كم قيمة السهم فرد بأنه بمليون ريال، فرفضت كوني لا املك ذلك المبلغ واعتذرت له، وبعد فترة من الزمن تحدثت معه عن شراء قطعتي أرض في المخطط ذاته، فاعتذر بأنه تم بيعها جميعها ولم يتبق له سوى قطعتي ارض خصصهما لبناء مسجد، فباركت له فكرته وانتهى الموضوع عند هذا الحد، وليس في ذلك أمر مخالف».

وناقش ناظر القضية المتهم الثاني في اعترافاته المصدقة شرعا بحجزه «بلوك» كاملا للمتهم الاول دون تسلم قيمته، وأنه باع بعض القطع لاحقا وسلمه مبلغ 80 ألف ريال، وأنه قام بذلك لإنجاز صكوك تخصه وإنهاء معاملات لديه وصفها بأنها سليمة وليس عليها مخالفات ولكنه رغب في تسريع إنجازها.

فواصل المتهم إنكار تلك الاعترافات قائلا إنها غير صحيحة وكانت تحت ظروف الإكراه في بعض جزئياتها، فيما بعضها صحيح مثل أني بعت له «بلوك» بيعا سليما نظاميا يضم 5 قطع وتقاضيت قيمتها منه وبعد فترة بعت له 3 قطع وسلمته قيمتها كاملة، وشدد على ان الاتهام الذي طاله غير صحيح ولا سند عليه فيه، مطالبا ببراءته في القضية.

من جانبه، شدد ممثل الادعاء على انه يتمسك بما جاء في لائحة الدعوى ضد المتهمين مطالبا بمعاقبتهم في الاتهامات المنسوبة اليهم وهو ما حدا بناظر القضية لرفعها للتداول مع مستشاريه قبل ان يقرر تأجيل النظر فيها الى مطلع الشهر المقبل. 





الفقيه: «الكهرباء» تعدَّت على أرضي والمحكمة بعد أربع سنوات تخلَّت عني

الفقيه يشير لأعمدة الضغط العالي التي تقع في أرضه


الفقيه: «الكهرباء» استغلت غيابي عن المنطقة.
المحكمة: ما قامت به الشركة للصالح العام.
الشركة لم تستطع أمام المحكمة إثبات موافقتي على زرع الأعمدة الستة داخل أرضي واستقطاع جزء كبير جداً منها.
خطوط الضغط العالي تُصدِر إشعاعات أثرت في إنتاجي وأثارت مخاوفنا من «السرطان».

جابر الفقيه

تحوّلت قضية أرض المواطن جابر صالح محسن الفقيه، الواقعة في قرية السادلية التابعة لمحافظة أبوعريش، بعد ما يزيد على أربع سنوات من الادعاءات والجلسات ضد شركة الكهرباء، إلى المجهول، حيث صرف القاضي الذي نظر القضية النظر عن دعواه ضد الشركة، وألزمه بالتقدم بها للجهات المختصة، التي لم تحدد له، وبات يجهل ويسأل أين يذهب، أو يتوجه بها، بعد تلك الفترة التي قضتها في أروقة المحكمة العامة في أبوعريش، ما جعله يتساءل أيضاً عن سبب قبول المحكمة سماع الدعوى، طوال هذه الفترة ولعدة جلسات؟ ويقول: «بعد أكثر من أربع سنوات تحملت فيها مصاريف التنقل وكتابة الدعوى وأتعاب التقاضي، إضافة إلى السهر، والأرق، والجلسات البعيدة، بعد كل هذا التعب تصرف المحكمة النظر عن قضيتي، وتحولني إلى لجان الاختصاص التي لا أعلم أين أجدها»، وبكل حيرة يتساءل: «أين هي هذه اللجان المختصة؟!».
نص الحكم

وقد نص حكم محكمة أبوعريش الصادر بتاريخ 20/3/1432هـ بصك رقم 17/2 بالقول: (إن ما قامت به الشركة من وضع الأعمدة داخل أرض المدعي إنما هو للصالح العام، وهذا يلحق بالمرافق العامة، الأمر الذي يترتب على ذلك أن طلب التعويض يكون لدى اللجان المختصة وليس أمام محكمة عامة، ويؤيد ذلك المادة الرابعة والعشرون من نظام ملكيات وعقارات المنفعة العامة، لذلك كله فقد صرفت النظر عن دعوى المدعي هذه وله التقدم بها إلى الجهات المختصة بنظر دعاوى التعويض عمّا اقتطع من الأرض للمصلحة العامة وبه حكمت».
بداية القصة

يقول جابر صالح الفقيه إنه يمتلك قطعة أرض زراعية وفيها يسكن، وقد قامت الشركة السعودية للكهرباء بإقامة ستة أعمدة كهربائية للضغط العالي من الخشب فيها، منذ عام 1417هـ 1418هـ، وأنه تقدم بطلب لشركة الكهرباء بإزاحة الشبكة من أرضه في عام 1426هـ ووضعها على الشارع، فطلبت الشركة منه دفع مبلغ وقدره 63112 ريالاً مقابل الإزاحة! وفي عام 1427هـ رفع تظلمه لديوان المظالم في الرياض وقد تمّت إحالته لفرع ديوان المظالم في أبها برقم 4368/2 في 3/5/1427هـ وقيدت في الفرع برقم 1307/4 في 11/5/1427هـ.
صلاحيات ديوان المظالم

يقول الفقيه: «أُفهمتُ من ديوان المظالم بأن شركة الكهرباء خصصت ولم تعد شركة حكومية فهي خارجة عن صلاحية ديوان المظالم، وبالتالي عليّ التقدم للمحكمة العامة، فتقدمت للمحكمة العامة في أبوعريش، وقد شرح عليها رئيس المحكمة المكلف رقم 30 في 4/1/1428هـ وتمّ سماع دعواي في عدة جلسات تحملت فيها مصاريف التنقل وكتابة الدعوى وأتعاب التقاضي، إضافة إلى السهر، والأرق، والجلسات البعيدة، وبعد أربع سنوات يقال لي عليك المطالبة بالتعويض لدى اللجان المختصة، ويؤيد ذلك المادة الرابعة والعشرون من نظام ملكيات وعقارات المنفعة العامة، واعترضت على هذا ولكن محكمة الاستئناف في منطقة مكة المكرمة صادقت على الحكم».
أنت الخصم والحكم!

وتساءل الفقيه وقال: من خلال (الشرق) أريد أن أسأل: كيف أذهب إلى اللجان المختصة التي ستكوّنها شركة الكهرباء وهي لم تعترف بأن لي حقاً في المطالبة في التعويض وترفض تعويضي وإزالة الضرر الذي لحق بي؟! اللجان المختصة هذه ستؤلفها شركة الكهرباء، حسب المادة الثالثة والعشرين من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، التي تنص على: «تقوم الجهة صاحبة المشروع بتعويض مالك العقار محل وضع اليد المؤقت عن الأضرار الناتجة عن ذلك»، وهل قامت شركة الكهرباء صاحبة المشروع بالبدء في إجراءات التعويض؟ وهل شكلت اللجان المختصة بناء على المادة السابعة من نظام نزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، التي تنص على: «تؤلف الجهة صاحبة المشروع لجنة لتقدير تعويض العقارات المقرر نزع ملكيتها أو المتضررة من المشروع…».
إشعاعات وسرطانات

ويضيف الفقيه «كيف أذهب إلى اللجان التي لم تشكل بعد؟! وأنا أسكن في ذات الأرض، وأزرع فيها، وبشكل دوري تزورني شركة الكهرباء، وتقوم بإتلاف محصولي، وتقطيع أشجاري، وقد قيل لي بأن خطوط الضغط العالي تصدر إشعاعات ذات ترددات منخفضة جداً، تولد حقولاً كهربائية ومغناطيسية، مما أثر في إنتاجي، وأن هناك علاقة قوية بينها وبين أمراض السرطان بشكل عام، وسرطان الدم عند الأطفال بشكل خاص، وبين كمية التعرض للحقول المغناطيسية والكهربائية، وأن عليّ الانتقال لمسافة محددة من الضغط العالي، تتراوح بين 30 ــ 60 متراً، حرصاً على سلامة عائلتي من الوقوع في هذه الأمراض، ورغبة في زيادة محصولي الزراعي الذي يتلف نصفه في أكثر المواسم».
صواعق كهربائية

ويؤكد الفقيه تخوفه من الخروج من المنزل بعد هطول الأمطار الغزيرة، حيث تتحول المزرعة في أرضه إلى صواعق كهربائية بسبب ملامسة عشرات الأشجار أسلاك «الضغط العالي»، حيث تصبح موصلة للكهرباء بعد ابتلال الغطاء النباتي إثر هطول الأمطار، مشكلةً خطراً على أبنائي وخاصة الأطفال الصغار الذين لا يعون الخطر، ويتجولون في المزرعة، وأنا دائم القلق من أن تصيبهم صعقة كهرباء وتؤدي إلى وفاتهم على الفور.
الأشجار والأسلاك

وأبان الفقيه أنه يمنع عائلته وأطفاله من الخروج من المنزل بعد هطول الأمطار لساعات حتى تجف النباتات والأرض من البلل كون مزرعته تصبح موصلة للكهرباء بسبب الأشجار التي تلامس الضغط العالي، وأنه يخشى تفاقم الوضع مع سقوط الأمطار الذي قد يتسبب في سقوط أحد الأسلاك وتلامسها مع بعضها وتسببها في وقوع حريق لا قدر الله، ويؤكد أنه أصبح منشغلاً طوال وقته بعد هطول الأمطار بالمارّة والعابرين بجوار مزرعته وبيته، خاصة أن أسلاك الضغط تتخلل أشجاراً كثيرة تتحول مع سقوط المطر إلى موصلة للكهرباء، مؤكداً أنه عاجز عن تسلقها وتشذيبها لتشابك أغصانها مع الضغط العالي الذي قد يودي بحياته.
مدير كهرباء جازان

م. محمد العجيبي

(الشرق) تواصلت مع مدير كهرباء منطقة جازان المهندس محمد العجيبي الذي قال: «صك الفقيه جديد، وشبكة الكهرباء أسبق من هذا الصك، والنظام يتضمن إن كانت الشبكة أقدم من الصك، في هذه الحالة تكون إزاحتها على حساب صاحب الصك».
الكهرباء استغلت غيابي

غير أنّ الفقيه أكد أن شركة الكهرباء وضعت أربعة أعمدة، وهو في طور استخراج حجة الاستحكام، وعمودين أخريين بعد خروج حجة الاستحكام، مستغلين خروجه من المنطقة، ولم يوافق على تشييد الأعمدة قبل حجة الاستحكام أو بعدها، حتى أن الشركة أمام المحكمة العامة بأبي عريش لم تستطع إثبات موافقته على زرع الأعمدة الستة داخل أرضه، واستقطاع جزء كبير جدا منها.
تعليق قانوني

من جانبه قال المحامي بندر اليحيى تعليقاً على قضية الفقيه: «هناك قضايا مشابهة لمثل هذه القضية، والحل هو الذهاب لمجلس القضاء الأعلى وإبداء الفقيه لدعواه، وعرض الأحكام الصادرة من المحكمة، فليس لأحد سلطة على المحاكم. ليس هناك أي سلطة قضائية غير سلطة المجلس الأعلى للقضاء، وأما شركة الكهرباء فقد «خصصت»، ولا تزال تختلط أمام المحاكم هل هي تجارية،أم حكومية، ولعل هذا هو سبب الالتباس، لذلك أنصح المواطن بالتوجه إلى المجلس الأعلى للقضاء ورفع دعواه هناك».

جزء من الصك




زوجة ضحية المطاردة: لن أتنازل عن حقوق أولادي
علي صمان (الباحة

نفى سعيد عطية الغامدي، شقيق سميرة الغامدي زوجة ضحية مطاردة بلجرشي، صحة ما تردد مؤخرا من أن شقيقته سوف تتنازل عن حقوقها في قضية أعضاء الهيئة والدورية الأمنية التي ذهب ضحيتها زوجها عبدالرحمن أحمد الغامدي، فيما بترت ذراع سميرة اليمنى إضافة لإصابة طفليهما خالد ودرر بإصابات مختلفة.

وأكد الغامدي أن شقيقته مصرة على أخذ حقوق أولادها وليست لديها نية للتنازل، سيما أن الحادث تسبب في وفاة زوجها وتيتم أطفالها فيما فقدت سميرة ذراعها، مبينا أن الحالة النفسية التي تعيشها شقيقته تفوق بمراحل آلامها العضوية برغم مرارة الحالة وصعوبتها. وحول تسمية الطفلة التي رزقت بها سميرة بعد الحادثة، أشار إلى أن شقيقته كانت في بداية الأمر مترددة حول تسميتها ناجية، أو هبة، لكنها قررت أخيرا تسميتها أمل.

وعن تركيب ذراع صناعية لشقيقته عوضا عن ذراعها المبتورة، أوضح أنها راجعت مدينة الأمير سلطان الطبية بالرياض وبعد الكشف عليها اتضح وجود تورم ما يصعب معه تركيب الذراع في الوقت الحالي، ولفت إلى أن المستشفى أعطى موعدا آخر بعد ثلاثة أشهر لفحص ذراعها مجددا ومعرفة ما إذا كان بإمكانهم تركيب ذراع صناعية حسبما تظهره الفحوصات الطبية التي ستجرى لها حين مراجعتها.

وفي السياق ذاته، أشار إلى أن مرور الباحة استدعاه مؤخرا لتثمين السيارة التي تلفت خلال الحادث، وبين أن التثمين قبل الحادث كان ما بين 35 و38 ألف ريال، وبعد الحادث ما بين 500 و1500 ريال فقط، مشيرا إلى أن أعضاء الهيئة والدورية الأمنية مسؤولون عن تلف السيارة، كونهم المتسببين في وقوع الحادث. 





لجنة من «الداخلية» و«المالية» توزع 2.7 مليون ريال على متضرِّري سيول الحرجة

..و بعض المتضررين ينتظرون دورهم في تسلم الشيكات (الشرق)
٢٠١٣/١/١٥ - العدد ٤٠٨

وزعت لجنة مكونة من وزارتي المالية والداخلية أمس، مستحقات متضرري السيول في الحرجة. وعلمت «الشرق» من مصادر مطلعة أن عدد الذين تضرروا من السيول التي شهدتها المنطقة قبل عام بلغ 253 متضرراً، ووزعت المستحقات بواقع شيك لكل متضرر تكون قيمته حسب حجم الضرر الذي قدرته اللجنة المكونة قبل عام.
وأضافت إن إجمالي المبلغ يبلغ مليوني ريال و475 ألف ريال، وتم تسليم الشيكات وسط تنظيم من قبل مركز وشرطة الحرجة. وتواصلت «الشرق»، مع فرع وزارة المالية في عسير لأخذ تفاصيل أكثر عن الموضوع، إلا أن ذلك لم يتم بسبب نظام الرد الآلي.
بعض المتضررين يتسلمون شيكاتهم من أمام الشباك المخصص للصرف





«عكاظ» تنشر جواز الخادمة القاتلة وتفضح ادعاءات الأمم المتحدة

إبراهيم علوي (جدة)


قضت محكمة سريلانكية بالسجن عامين بحق متهمين زوروا شهادة ميلاد الخادمة السيرلانكية «رازينا نفيق» الشهيرة بـ «خادمة الدوادمي»، واستخراج جواز سفر لها للعمل في السعودية، وتغريم كل منهما 60 ألف روبية تسلم لأسرتها.

وكانت السلطات السيرلانكية أوقفت، منذ عامين، كلا من تهامبي ليب عبدالسلام وشريكه من ذات الجنسية كمتهمين رئيسيين في تزوير عمر الخادمة التي تبلغ من العمر (17 عاما) حتى تتمكن من الحصول على تأشيرة عاملة منزلية، علما بأن القوانين السريلانكية تمنع القاصرات من السفر للعمل خادمات خارج البلاد، فيما تم البحث عن مشتبه به ثالث. وأوضحت التقارير السريلانكية آنذاك، أن المتهم تهامبي ليب عبدالسلام وشريكه أوقفا وسلما للجهات المختصة بعد أن قاما بتزوير شهادة ميلاد الخادمة، وتقديم بيانات غير صحيحة في جواز سفرها.

وتأتي المعطيات الجديدة لتدحض إدعاءات الأمم المتحدة وأمينها العام.




الأب: القنصلية قامت بالمستحيل في البداية وتخلت عن القليل بالنهاية
بـ 100 دولار "سلف".. أول اتصال للدوسري بعائلته بعد المؤبد


عبير الرجباني- سبق- الرياض:
انتقد والد خالد الدوسري، الطالب السعودي المحكوم عليه بالمؤبد في الولايات المتحدة، دور القنصلية السعودية في التعامل مع قضية ابنه، ولاسيما في الشهور الأخيرة؛ ما جعله لا يستطيع الاتصال بهم منذ أكثر من ثمانية أشهر.

وقال لـ"سبق": "قاموا (يقصد القنصلية) بالمستحيل في البداية، وتخلوا عن القليل في النهاية".

واعتبر أن "ما حصل لابني خالد يتنافى مع توجيهات ولاة أمرنا - وفقهم الله - التي وضعت المواطن على قائمة اهتمامها داخل وخارج الوطن الغالي".

وكشف أنه تلقى اتصالاً مفاجئاً من ابنه خالد بعد غياب أكثر من ثمانية أشهر، وهو أول اتصال تتلقاه العائلة بعد الحُكم عليه بالمؤبد، وبعد ظهور صورته وهو بحال يرثى لها عند خروجه من المحكمة.

وقال والد خالد: "إن الاتصال اختلطت فيه دموع الفرح والعتاب الشديد لخالد عن سبب عدم تواصله واتصاله بعائلته".

وأضاف بأن خالد أجابه بأن السبب هو إجراء قانوني لا يعلم خالد سببه، وأيضاً لا يمتلك المال للاتصال بذويه.

وقال الأب: "اضطر خالد إلى اقتراض مبلغ مائة دولار من أحد أعضاء فريق الدفاع".

وأضاف بأن خالد طلب من والده سرعة تحويل المال لإبراء ذمته من المال الذي اقترضه، ولمعاودة الاتصال بهم.

وكان القضاء الأمريكي قد أصدر حُكماً بسجن خالد الدوسري (22 عاماً) مدى الحياة، بعد إدانته بالتخطيط للاعتداء على منزل الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في ولاية تكساس، وفقاً للأدلة التي قدمها عملاء اتحاديون، قالوا إنهم عثروا على مواد خطرة في شقة الدوسري، تُستخدم لصناعة القنابل.

وتم توقيفه من جهاز المباحث الاتحادية الأمريكي في الـ28 من فبراير2011، بتهمة الإعداد لاستخدام سلاح للدمار الشامل.




جامعة الملك سعود تنتقد تنصّل «الأمر بالمعروف» من دراسة «السلوكيات الدخيلة».. وتكشف دليلاً

 

 قالت الزميلة صحيفة الحياة اليوم الثلاثاء تحت عنوان" جامعة الملك سعود تنتقد تنصّل «الأمر بالمعروف» من دراسة «السلوكيات الدخيلة»... وتشهر دليلاً" ظهر أمس دليل جديد على صحة ما نشرته الصحيفة ، إذ أرسل المركز الوطني لأبحاث الشباب التابع لجامعة الملك سعود، خطاباً إلى الصحيفة، أكد فيه أن «الأمر بالمعروف» تسلّمت الدراسة وحكّمتها علمياً من 3 محكّمين، وأخذ الفريق العملي في «مركز أبحاث الشباب» بالملاحظات، وعمل على تصويبها في شكل محترف.

وأوضح الأمين العام للمركز الوطني لأبحاث الشباب الدكتور نزار الصالح في الخطاب ، أن «المركز» أعدّ دراسة لصالح «هيئة الأمر بالمعروف» بعنوان: «دراسة تطوير جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في معالجة السلوكيات الدخيلة لدى الشباب السعودي»، مشيراً إلى أن عنوانها يوضح أنها دراسة تشخيص لواقع السلوكيات الدخيلة لدى الشباب السعودي، ثم تطوير جهود «الهيئة» في معالجتها لدى الشباب السعودي.

وقال الصالح: «الدكتور عبدالمحسن القفاري كان يدير مركز البحوث والدراسات بنفسه، وتم الاتفاق معه، ولو لم يكن لدى الشباب السعودي بعض السلوكيات الدخيلة لما طلب من المركز الوطني عمل هذه الدراسة».

وشدد على أن «هيئة الأمر بالمعروف» تسلّمت الدراسة وحكّمتها علمياً من ثلاثة محكمين، «وقام الفريق العلمي (في المركز الوطني لأبحاث الشباب) بالأخذ بالملاحظات وتصويبها كما هو معمول به في المجال العلمي المحترف».

وانتقد الصالح طريقة تعاطي «الهيئة» مع هذا الموضوع. وتابع: «كان الأولى بها (الهيئة) تبيان خططها التي عملتها في علاج ذلك الخلل السلوكي لدى الشباب، مستندة على نتائج الدراسة والبرنامج العلاجي الذي قُدّم، بدلاً من النفي والتشكيك في صدقية الفريق العلمي والمركز الوطني».

وقدّم الصالح دليلاً على أن «الهيئة» تسلمت الدراسة من المركز، لافتاً إلى أن «المركز» تلقى خطاب شكر موقعاً من المدير العام لمركز البحوث والدراسات في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على إنجاز الدراسة.

وتضمن خطاب الشكر الذي يحمل توقيع مدير «مركز بحوث الهيئة» بسام اليوسف: «أشير إلى خطاب سعادتكم ذي الرقم 137568/62/2 المؤرخ في 25/02/1433هـ المتضمن الإفادة بإنجاز مشروع دراسة «تطوير جهود هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في معالجة السلوكيات والتقاليد الدخيلة لدى الشباب السعودي» التي كلف بها المركز الوطني لأبحاث الشباب بحسب بنود التعاقد مع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، نفيد سعادتكم بأنه تمّ تسلّم كامل الدراسة في شكلها النهائي بتاريخ 8/6/1433هـ، وبهذا تمّ إنجاز مشروع الدراسة».

وكانت الدراسة التي نشرتها «الحياة» في 25 كانون الأول (ديسمبر) 2012، نقلت عن مركز البحوث والدراسات في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن 59 في المئة من الشباب السعودي يمارسون سلوكيات دخيلة على المجتمع، تتفاوت بين سلوكيات محرّمة وأخرى مكروهة، وتتعلق غالبيتها بارتداء ملابس عليها صور بنسبة 43 في المئة، وقلائد وأساور بنسبة 26 في المئة، وقص الشعر على شكل «كدش» بنسبة 24 في المئة، إضافة إلى مخالفات أخرى. لكن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر نفت إصدار دراسة عن السلوكيات المخالفة للشباب السعودي. وقال وكيل الرئيس العام المساعد للشؤون الميدانية والتوجيه المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر عبدالمحسن القفاري: «الرئاسة تنفي ما نشر في صحيفة «الحياة» منسوباً إليها عن دراسة تتناول مخالفات الشباب السعودي بعنوان: «٥٩ في المئة من الشباب يمارسون سلوكيات محرمة ومكروهة».

كما ظهر الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ على إحدى القنوات الفضائية، ونفى إصدار الدراسة. وقال آل الشيخ: «إن الدراسة عرضت على هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحينما اطلعت عليها رفضتها جملة وتفصيلاً، لأنها غير معقولة، وأحلتها إلى لجنة علمية يترأسها أساتذة أكاديميون، وجهات أخرى، ووجدوا أنها غير صحيحة وغير صادقة».



الحياة
التربية تلزم المعلمين بـ (الرخصة).. واجتياز الدورات شرطا لمزاولة المهنة

 

 ينتظر أن تطبق وزارة التربية والتعليم خلال الفترة المقبلة، قرار يلزم الممارسين لمهنة التعليم بالحصول على (رخصة المعلم) التي سيتولى إصدارها مركز متخصص في جامعة الملك سعود تمت الموافقة عليه ضمن قرارات مجلس التعليم العالي برئاسة خادم الحرمين الشريفين الأسبوع الماضي.
وقال الدكتور محمد أحمد السديري وكيل جامعة الملك سعود لتطوير الأعمال وفقا للزميلة صحيفة الجزيرة إن مشروع (رخصة معلم) لممارسة مهنة التعليم، سيتولى تقديمه المركز التربوي للتطوير والتنمية، وذلك من خلال شهادة تُمنح لكل معلم ومعلمة بعد اجتيازهم لدورات متخصصة تؤهلهم للحصول على رخصة التعليم بالاتفاق مع وزارة التربية والتعليم؛ ضمن معايير تربوية دولية خاصة للارتقاء بالعملية التعليمية، على أن يتم الرجوع إليها لبناء العمل في المركز، ومن خلال تلك المعايير يعمل المركز على وضع أسس للتطوير تضبط الجودة.
وأشار السديري إلى أن إنشاء المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية بجامعة الملك سعود جاء بعد عقد اجتماعات متواصلة بين الجامعة و وزارة التربية والتعليم ورفع الاتفاق بين الجامعة ووزارة التربية والتعليم للجهات ذات العلاقة. فيما تترقب جامعة الملك سعود خلال الأيام القادمة الكشف عن اسم القيادي الذي سيُدير المركز التربوي للتطوير والتنمية المهنية والذي وافق خادم الحرمين الشريفين على إنشائه في الجلسة الوزارء الحادية والعشرين.
وقال السديري : "إن الموافقة جاءت بناء على الاتفاق بين الجامعة ووزارة التربية بإنشاء مركز يهتم بالتنمية المهنية للمعلم ووجدت الجامعة مسؤولية اجتماعية لتسهم بدورها في عملية التعليم في المملكة ولأن الجامعة ممثلة في أصول فكرية بكلية التربية وغيرها من الكليات الأخر قادرة على إسهام التنمية المهنية بشكل رئيسي"، مضيفا أن الجامعة والوزارة يعملان من فترة طويلة على المشروع حيث وضعت خطط وبرامج واتفاقيات توظيف في عمل أساسي يسهم إلى رفع كفاءة الإنتاجية لدى القيادات التربوية والتعليمية في التعليم العام.
وعن الخطط والمرئيات للمركز التربوي أشار إلى أنه يوجد استشارات وبرامج تطوير ودورات تدريبية وخطط مشتركة مع شركاء دوليين حيث بدأت الجامعة خطواتها من ستة أشهر بتشكيل لجنة تشريفية لوضع الرؤيا والأهداف الواضحة ومن أبرز تلك الأهداف وضع وسائل وطرائق محفزة في عملية التدريب وقبل ذلك التفكير كيف يمكن تأهيل تلك القدرات.من ناحية أخرى أكد السديري أن هدف الجامعة هو تحقيق رؤية وزارة التربية والتعليم في تنمية مهارات القيادات التربوية من معلمين ومشرفين ومرشدين وخاصة المعلمين الذين يعدون شريحة كبيرة تحتاج للتأهيل لان عملية نقل المعرفة ليس فقط في تغيير المناهج وتغيير الأماكن بل تحتاج لتغيير العنصر البشري الذي يستطيع أن ينقل الخطط الإستراتيجية فالوزارة مهتمة بالمعلم بشكل رئيسي ومهتمة بتنميته وتطويره، مشيرا أن المركز ليس للتدريب فقط بل هو للتنمية والتطوير هذا وقد أشار السديري أن الوزارة وضعت ثقلها المالي من أجل التنمية والتطوير، ولم تدخر في ضخ المبالغ المالية اللازمة لتمنية وتطوير معلميها.





تُوفِّي منذ أسبوع و"صحة" الطائف ما زالت تنتظر بياناً عن حالته
"سبق" تنشر تقرير مدينة الملك عبدالله عن "مريض المقص المكسور"

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
حصلت "سبق" على صورة من تقرير طبي صادر من مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة، يؤكد العثور على مقص مكسور ببطن مواطن ستيني، تم نسيانه بعد عملية استئصال ورم سرطاني أُجريت له بمستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف.

وتنشر"سبق" التقرير عن الحالة بعد أن شككت بعض الصحف في مصداقية الخبر، ولاسيما أن الشؤون الصحية بالطائف اعتبرت الأمر "تشخيصاً خاطئاً" وليس "خطأ طبياً"، وفقاً لما ذكره ناطقها الإعلامي.

وكشف أحد أبناء المواطن الستيني، الذي تُوفّي بمدينة الملك عبد الله الطبية بالعاصمة المقدسة يوم الاثنين الماضي، أن الشؤون الصحية بالطائف لم تطلبه أو حتى تتصل به.

وقال لـ"سبق" إنه تقدم بشكوى، وإن أحد أبناء عمومته يُراجع تلك الشكوى، تمت إفادته بأنه سيتم بدء التحقيق الأسبوع الحالي.

وأبدى الابن استغرابه من أن والده تُوفي منذُ أسبوع "وما زالت (صحة) الطائف - على لسان ناطقها الإعلامي - تنتظر تقارير مدينة الملك عبد الله الطبية الذين أكدوا لي أنهم كانوا قد أرسلوها كاملةً".

وقال الابن إنه لن يصمت تجاه ما حدث لوالده، الذي اقتنع بأنه قضاء وقدر، ولكن هناك خطأ ونسياناً لمقص ببطنه؛ وهو ما سبّب له مضاعفات وغرغرينا؛ وتُوفّي بعد ذلك بسببها.

ولفت إلى أن وزير الصحة يتابع بنفسه الحالة، وأنه سيتواصل في دعواه ضد المستشفى حتى ولو لم تتواصل معه "صحة" الطائف.

وكشف الابن أن "الطبيب المُتسبب في نسيان المقص كان ضمن فريق، علمت من أقاويل نُقلت لي أنه قبل خمس سنوات تقريباً تسبب في خطأ طبي مُشابه تقريباً لما حدث لوالدي".

وأضاف بأن ذلك الطبيب - وهو مصري الجنسية - سافر لمدينة دبي، ثم عاد مرة أخرى للطائف "دون أن أتأكد من ذلك".

وكانت بعض الصحف الورقية قد تناقلت خبر "سبق" الذي انفردت به، وذكرت أن القضية يتداولها الناس، دون الإشارة للصحيفة، في سقطة مهنية من جانب هذه الصحف.

وأعلنت مدينة الملك عبدالله الطبية بالعاصمة المقدسة الاثنين الماضي وفاة مريض، نُوِّم بالعناية المركزة لاكتشاف مقص طبي مكسور داخل بطنه، إثر عملية أُجريت له بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي بالطائف.

وأُجريت للمريض عملية جراحية بالمدينة الطبية لاستخراج المقص الذي تسبب في غرغرينا أدخلته في متاعب صحية؛ وأُجريت للمريض الستيني عملية ثانية بالمدينة لاستئصال الغرغرينا من بطنه، لكنه تُوفِّي بسبب مضاعفاتها.

وكان المواطن "محيل عابد محمد القرشي" (68 عاماً) قد شعر بألمٍ شديد في بطنه، وتوجّه إلى مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي بالطائف، وهناك تم استقباله، وأُجريت له الفحوصات الطبية، وشُخّصت حالته باكتشاف ورم بين الأمعاء والمستقيم، وخضع لعملية استئصال الورم عن طريق قص جزء من الأمعاء مع إجراء توصيلة لها، وأمضى قرابة الشهر منوَّماً بالمستشفى، يكابد الألم المستمر في بطنه، وقال الأطباء إن ذلك الألم أمر طبيعي نتيجة العملية لحين خروجه من المستشفى.

وبعد أسبوعين من خروجه اشتد ألم بطنه عليه؛ ما دفع أبناءه للتوجُّه به لمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرمة، وكان على موعد لأخذ جرعات من الكيماوي، وبعد أن أُجريت له الفحوصات الطبية اللازمة تم الكشف عن قطعتَيْن من مقص طبي مكسور داخل بطنه، إحداهما قريبة من الحالب، والأخرى بالجانب الأيمن، وكان الألم بسبب ذلك.

وتولى أطباء مدينة الملك عبدالله الطبية إجراء عملية للمواطن الستيني؛ لاستخراج المقص الطبي من بطنه، وتخليصه منه.




لم يصب فيه أحد
نشوب حريق هائل بمجمع تجاري شرق جدة


جده- الوئام- حجب العصيمي :

نشب حريق هائل اليوم في مجمع تجاري شرق مدينة جدة، تقدر مساحته بـنحو 8000 م2 ويتضمن 53 محلاً تجارياً. حيث طالت النيران ميزان محلين لبيع الأدوات الصحية، فيما لم تسجل أي نوع من الإصابات.

وهرعت لمكان الحادث خمس فرق إطفاء وإسناد، وسيارة سلالم ووايتات مساندة ، فور تلقي غرفة عمليات الدفاع المدني بلاغاً عن تصاعد كميات كبيرة من الدخان من أحد المحلات التجارية شرق مدينة جدة.

وتجمهر العشرات من المواطنين حول مكان الحادث مما أدى إلي تعويق انتشار فرق مكافحة النيران في المواقع الصحيحة.

وعزلت فرق العمل مستودعاً لأدوات قطع الغيار لم تصل اليه النيران، مستخدمة المياه للتبريد والتقليل من سرعة انتقال النيران لحين وصول التعزيزات اللازمة.

وباشرت فرق الإنقاذ التي وصلت تباعاً، إخلاء المجمع بالكامل، وتولت فرقتان مكافحة الحريق من الجهة الشرقية، فيما شكلت بقية الفرق جداراً عازلاً للمحلات الواقعة غرب منطقة الحريق.

وتم فتح منافذ للوصول إلى مواقع اللهب، وعمل تهوية في منطقة الميزان للمحلين المتأثرين بالحريق، وتأمين وصول المياه إلى مصادر اللهب، والتنسيق بين سيارة السلالم وفرق الإطفاء لمكافحة الحريق من زوايا مرتفعه وموازية للميزان المستخدم للتخزين والذي انتشرت فيه النيران بكثافة.

ورغم صعوبة وصول المياه إلى منطقة الميزان، فقد نجحت الفرق الأرضية في اقتحام الموقع من عدة زوايا بفضل المنافذ المفتوحة بواسطة فرق الإنقاذ.

وشرع ضابط التحقيق النقيب ماجد الجعيد عقب إخماد الحريق، في البحث والتقصي عن أسباب نشوب الحريق التي تعود بحسب نتائج التحقيق إلي عمليات لحام.





أعاد 20 ألف ريال صُرفت له عن طريق الخطأ
أمانة مواطن تخمد "ثورة الشك" بين موظفي بنك شهير بالرياض

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
أعاد مواطن سعودي 20 ألف ريال، صرفها له موظف بأحد البنوك السعودية عن طريق الخطأ، على الرغم من أن منسوبي البنك لا يعرفون من سحبها.

ولظروف خاصة، تأخر المواطن لمدة يومَيْن في إرجاع النقود الزائدة ضمن مبلغ سحبه؛ ما جعل "ثورة من الشك" تدبُّ في نفوس منسوبي البنك، وتبادلوا الاتهامات عن المبلغ المفقود.

وقال "شبيب حمير الدوسري" لـ"سبق" إنه ذهب إلى أحد فروع بنك شهير بالرياض - تحتفظ "سبق" باسمه- ليصرف عشرة آلاف ريال فصرفها له الموظف، وأعطاها له في ظرف.

وأضاف بأنه بعد أن وصل إلى البيت شك في حجم الأوراق الموجودة في الظرف؛ فأخذ في عد المبلغ فوجده 30 ألف ريال.

وقال إنه في اليوم التالي حصل له ظرف اضطره إلى السفر، ولم يعد إلا بعد يومَيْن؛ فأخذ المبلغ الزائد، وذهب إلى البنك، وأعطاه للموظف الذي صرفه له.
وما كان من الموظف – بحسب رواية "الدوسري" – إلا أن قدَّم له جزيل الشكر على أمانته.

وعندما سأل الدوسري الموظف: "لِمَ لم تتصلوا بي؟"، قال الموظف: "الخطأ خطأ العداد، ولم نعرف مَنْ الذي أخذ المبلغ. نحن منذ يومَيْن حائرون، ولا ندري من الذي سحب المبلغ؟". 





طالب بإنصاف قسمة المليار والتريليون
مواطن يكتشف خطأ في أسماء حسابات الخوارزمي

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 اكتشف المواطن سعود بن عبيدالله الصعيقري خطأ في أسماء أشهر علماء الرياضيات المسلم محمد الخوارزمي لقوائم الأرقام الحسابية لما بعد المليون، وذلك في المليار والتريليون.

وأسقط الصعيقري معيار المليون على القوائم الأخرى قائلاً: "إذا كان المليون عبارة عن ١٠٠٠ ألف فلا بد أن يكون المليار بدلاً من ١٠٠٠ مليون يكون مليون مليون، وكذلك التريليون، بدلاً من ألف مليار يصبح مليار مليار".

وأضاف: "حينما وصل العدد تسعمائة ألف وتسع وتسعون اختار العالم الخوارزمي لها اسم المليون بدلاً من ألف ألف؛ وذلك للابتعاد عن التعقيد بالأرقام، مثال (ألف ألف وواحد، ألف ألف واثنان.. وهكذا)".

وتابع الصعيقري قائلاً: "المليار في قيمته الحالية ألف مليون، من السهل أن نقول (ألفا مليون، وثلاثة آلاف مليون)، وليس هناك تعقيد؛ ولا نحتاج لاسم جديد حتى نصل إلى الرقم تسعمائة ألف وتسع وتسعين مليوناً، حينها يصح إطلاق اسم (مليار) بدلاً من مليون مليون، وكذلك التريليون، بدلاً من قيمته ألف مليار تكون قيمته مليار مليار، حينها نحتاج لاسم جديد، وهو تريليون، وهكذا تسري المعادلة تصاعدياً".





طالب يقتحم ثانوية "ليلاً" ليعدل إجاباته في الامتحان
كان يسعى للحصول على أوراق الاختبارات بمساعدة زميله


تلاحق الدوريات الأمنية في شرطة محافظة الخفجي بالسعودية شابا شارك زميله في اقتحام ثانوية لتعديل إجابته مساء أول من أمس السبت.

وأبلغ صحيفة "الوطن" السعودية مصدر أمني أن الدوريات الأمنية تلقت بلاغا يفيد باقتحام شابين لثانوية "النهضة" بالخفجي، وأشار المصدر إلى أن الدوريات الأمنية هرعت إلى المكان وتمت مطاردة الشابين، حيث تم القبض على أحدهما في مدرسة بنين مجاورة، فيما لم تتمكن من القبض على الشاب الآخر، بعد تمكنه من الفرار. 

وأشار المصدر الأمني إلى أن التحقيقات الأولية مع الشاب الذي تم الـقبض عليـه تفيد أنه أحد طلاب المدرسة، وكـان يسعى للحصول على أوراق الاختبارات، لإجراء تعديل على إجاباته، وبين المصدر أنه تم إبلاغ البحث الجنائي لرفع البصمات.





مبادرة سعودية تطعم الفقراء من إسراف ولائم الأغنياء
مكتب "خدمة فائض الولائم والمناسبات" يجمع الأكل ويعلبه ويوصله إلى أسر جدة الفقيرة

 
الإسراف في موائد المناسبات بات يشكل ظاهرة في المملكة

مع بدء مواسم الإجازات في السعودية، تكثر المطالبات للقائمين على حفلات الأعراس والمناسبات الاجتماعية بتقليل الإسراف في وجبات الطعام المقدمة في هذه المناسبات، فيما بات يشكل ظاهرة تتكرر في المملكة.

وتثير هذه الظاهرة انتقادات واسعة ومحاولات لحفظ الطعام الذي يزيد على حاجة الحضور لهذه المناسبات. ويقوم حالياً مكتب "خدمة فائض الولائم والمناسبات" في جدة بجمع فائض موائد المناسبات من الفنادق وقصور الأفراح، وتوزيعه على أسر المدينة المحتاجة.

وشرح رئيس المكتب، سعيد بن علي المحسن، في حديثه إلى قناة "العربية" أن هذا الأمر يتطلب جهداً ووقتاً وكوادر، حيث إن العمل يكون ليلاً بين منتصف الليل والساعة الخامسة فجراً.

وأكد أن الكثير من العائلات الفقيرة في بعض أحياء جدة، تبقى مستيقظة ليلاً منتظرة فريق المكتب ليحضر لها الطعام الفائض عن المناسبات، شارحاً أن الفريق يقوم بأخذ الأكل الفائض وتعليبه في أطباق معقمة قبل إيصاله إلى المحتاجين.

وفي هذا السياق، أوضح المحسن أن المكتب لا يستطيع تغطية كل المناسبات التي تقام في جدة رغم فريق عمله وسيارات النقل المتوافرة لديه. وقال: "نحن بحاجة إلى زيادة هذا الفريق والمعدات، خاصة السيارات المتخصصة بنقل الأطباق الخاصة بقصور الأفراح".

وشدد على ضرورة توعية المجتمع بظاهرة الإسراف في أطباق المناسبات، وعدم رمي هذا الفائض والاتصال بالجمعيات المتخصصة لإيصاله إلى المحتاجين.




فيديو / ألعاب نارية تدشن مهرجان "هيا جدة"

جدة /
دشن أمين جدة المهندس هاني أبو راس، نيابة عن الأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، مهرجان التسوق تحت شعار "هيا جدة" الذي يستمر على مدار شهر كامل، حيث أقيم الحفل على شاطئ عروس البحر الأحمر بفندق بارك حياة.

وألقى رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بجدة صالح بن عبد الله كامل كلمة قدم فيها الشكر للأمير خالد الفيصل أمير منطقة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد بن عبد العزيز محافظ جدة، على دعمهم وإهتمامهم بتطوير السياحة في جدة وعلى متابعتهم لأعمال كورنيش جدة وتقديمه لأهالي جدة .

وأوضح صالح كامل في كلمته، أن الغرفة سوف تنشئ صندوقاً لمساعدة السياحة في جدة، داعياً في الوقت ذاته أصحاب الأعمال ورجالات جدة للانضمام إلى الصندوق ثم تم تدشين المهرجان وتكريم الجهات الراعية والمشاركة، وشاهد الجميع عروضاً للألعاب النارية لاقت استحسانا الجميع.
فيديو





فيديو / عامل النظافة الموهوب يجذب 1.5 مليون مشاهد

مرشد شيخ يمارس هوايته أمام الجمهور في الطائف
الرياض /
 جذب مقطع فيديو عبر اليوتيوب كان قد نشر عن عامل نظافة موهوب في الطائف أكثر من 1.5 مليون مشاهد خلال يومين.

ولم يدر في خلد عامل النظافة البنغالي مرشد شيخ، الذي قدم إلى السعودية للعمل في مهنة النظافة بأمانة محافظة الطائف بمرتب 600 ريال، أنه سيصبح حديث الشارع لموهبة رافقته في رجله في حله وترحاله.

وسرد مرشد شيخ قصته لموقع العربية.نت حيث يقول: "بدأت أشعر بنفسي أنها تميل كثيراً للرياضة وتحديداً كرة القدم حاولت أن أجاريها إلا أن ضيق ذات اليد والعيش حال بيني وبين رغبتي في تطوير رياضتي وعشقي، فلجأت للسفر إلى السعودية للعمل كعامل نظافة في الطائف، إلا أن ذلك الشعور ظل يرافقني حتى هنا في غربتي".

وأضاف "كنت أشاهد التلفاز وأستمتع برؤية البهلوانات وألعاب السيرك، وشاهدت منظر اللعب بالكرات الثلاث باليدين والرجل، فقمت في حينها ولعبت بكرتين في بداية الأمر، ثم بعد ذلك تطورت وأصبحت ألعب بخمس كرات في وقت واحد، مع تراقص الكرات على القدمين".

ويتابع رشيد: إنه "في بداية ظهوري للشارع الطائفي بالصدفة وأنا ألعب بعد انتهاء عملي على بعض أرصفة الشوارع، وإذا بأشخاص يلتقطون لي صوراً ويتصورون معي, شعرت وقتها بشيء من الأمان إنني لامست أذواق آخرين".

وأشار إلى أن قناة العربية كان لها الدور الكبير في جعلي أكثر نفوذاً بين الأصدقاء وأبناء جلدتي، إلا أن ضريبة الشهرة أحياناً تكون قاسية جداً، وتتفاوت من شخص لآخر، حيث بدأ أحد المراقبين عليّ في العمل بمضايقتي ومصادرة كراتي التي أشتريها من نقودي الخاصة.

ويتوقف رشيد وهو يلتقط أنفاسة للإجابة عن سؤال حول ما يتقاضاه من نقود ثم يبتسم قائلاً لم أفكر كثيراً بالمادة الورقية رغم احتياجي لها وهي سبب غربتي، لأنها لا تأتي إلا بشيء قليل، ولأن كثيراً من الإخوة هنا قد يجهلون أن ما يشاهدونه من شخص يؤدي لهم دور بهلوان يحتاج إلى قليل من النقود.

ولكن يكتفون بمشاهدتي والتصور معي "بالمجان" إلا أنني أعود وأقول أنا شخص أهوى لعبة الكرة وسأظل كذلك.

وحول عمله قال "أنا أعمل في عمل نظافة شوارع الطائف منذ الساعة 6 صباحاً حتى الساعة 2 ظهراً، بعد ذلك أتفرغ يومي الخميس والجمعة للقاء رواد وزوار الطائف في منطقة الهدا حيث أمارس هوايتي.

ورداً على سؤال حول إن كان هناك من حاول أن يتبنى هوايته أو مساعدته، تبسم وقال لم يحصل هذا قط, بل التقيت شخصيات هنا يردون السلام علي ويذهبون، وألمس في نظراتهم الشفقة.
فيديو




خطبة العريفي عن ‘‘فضائل مصر’’ منقولة ‘‘حرفيا‘‘ من مقالات باحث سعودي

 

 تبين أن خطبة الشيخ محمد العريفي عن مصر التي حملت عنوان “فضائل مصر” منقولة “شبه حرفيا” من مقالات للباحث الدكتور محمد موسى الشريف التي نشرها في سلسلة مقالات في مجلة المجتمع تحت عنوان “فضائل مصر ومزايا أهلها“.

وتضمنت الخطبة نفس التسلسل الذي جاء في مقالات الشريف، واقتباس عبارات كما هي مكتوبة ونقل أبيات شعرية من نفس المقالات.

ورغم أن الخطبة أخذت صدى واسع على مستوى العالم العربي وقرررت معها وزارة التعليم المصرية تعميمها على المدارس، إلا أن العريفي لم يشر (في حينها) لا من قريب أو بعيد لإقتباسه ونقله نص خطبته من مقالات الشريف.

والشريف يحمل الدكتوراة في الكتاب والسنة وله أكثر من 60 مؤلفا وعضو في رابطة علماء اهل السنة والجمعية العمومية للاتحاد العالمي للعلماء المسلمين.

وبحسب وسائل إعلامية عند الإتصال بالدكتور الشريف لسؤاله عن المقالات وعلاقتها بالخطبة وأكد من أسطنبول أن العريفي أتصل عليه بعد الخطبة ليستأذنه فيما نقل بعد انتشار الخطبة.

ويبدو أن هذا الاتصال الذي جاء عند الساعة 11 (صباح اليوم الأثنين) جعل الشيخ العريفي يغرد على تويتر عند الساعة 12 من ذات اليوم معلنا أنه استقى خطبته من مقالات الشريف.





العودة: أبارك مبادرة "العريفي" لجمع شمل المصريين.. ومنعي من السفر حال دون مشاركتي

 

ثمن الشيخ سلمان العودة، الدور الذي قام به الشيخ محمد العريفي في مصر الأسبوع الماضي ودعوته للملمة شمل القوى المصرية على قلب رجل واحد، حسب تعبيره.

وأوضح الشيخ العودة وفقا لموقع أخبار24 أن دور الدعاة في العالم العربي بعد الثورات العربية أصبح دوراً مؤثراً بين الناس، مستدلاً بما لاقاه الشيخ العريفي من حفاوة شعبية ورسمية في مصر، مشيراً إلى أنه كان يتمنى مشاركة العريفي في السفر إلى مصر لولا وجود قرار بمنعه من السفر للخارج.





قالوا: لو عضوية "الشورى" بالانتخاب لشغلوا 60% من مقاعده
4 شبان: نريد وزارة للشباب وتفعيل قاعدة "هذا بلدنا" وليس "هذا ولدنا"


طالب ناشطون وإعلاميون خادم الحرمين الشريفين بإنشاء وزارة للشباب، يتولاها وزير شاب، وقالوا لو أن عضوية مجلس الشورى بالانتخاب لشغل الشباب 60% من مقاعده.

وفي حلقة "ساعة حوار"، التي عُرضت مساء أمس على قناة "المجد"، والتي تناولت موضوع الشباب وماذا يريد من الميزانية، وأبرز مطالبه، طالب الناشطون الشباب باختيار القيادات وأعضاء مجلس الشورى على قاعدة "هذا بلدنا"، وليس "هذا ولدنا".

واستضاف الدكتور فهد السنيدي عدداً من الشباب، ومنهم الشاب محمد المطيري مدير مؤسسة أولاد الرياض ورائد أعمال، والإعلامي والمستشار للبرامج الشبابية والتطوعية محمد الدغيلبي، والمدون والناشط في العمل الاجتماعي مهند الشريف، والصحفي بـ"سبق" عبدالإله القحطاني.

وقال المطيري: "تشير الدراسات إلى أن متوسط الأعمار في السعودية 19 سنة، ومن هم دون الثلاثين يشكلون 70% من الشعب".

وأضاف: "الشباب لم يعودوا يبحثون عن الترفيه فقط وعندنا 80% من الشباب يعانون مشكلة استثمار الفراغ، الذي معدله ثماني ساعات يومياً".

وتساءل المطيري: "لماذا لا توجد نقطة التقاء بين المسؤولين المنفتحين على الشباب والشباب أصحاب الأمنيات والطموحات؟ يبدو لي أن هناك فجوة".

وعن حالة الإحباط والرضا لدى الشباب كشف المطيري أن إحصائية رسمية لوزارة التخطيط تقول إن 24% من الشباب غير راضين عن الأحوال في البلد، و62% راضون إلى حد ما.

وقال المطيري في رسالة موجهة إلى الملك: "أمنيتنا من الملك نحن الشباب أن تُنشأ وزارة أو هيئة تهتم بنا وبمطالبنا وبشؤوننا، ويا رب يكون وزير هذه الوزارة شاباً".

من جانبه اعتبر الدغيلبي أن "المكان الطبيعي لمناقشة الميزانية هو مجلس الشورى، ولو كان الشورى بالانتخاب لكان 60% منه شباباً. وقضايا الشباب الملحة هي التوظيف والسكن، وفي المرحلة الثانية المناشط الترفيهية والثقافية التي تسمى الاحتياجات الخاصة".

ورأى أن "اختيار القيادات وأعضاء مجلس الشورى يتم على قاعدة (هذا ولدنا)، ونحن نريد القاعدة الأساسية أن تكون (هذا بلدنا)".

وقال الدغيلبي: "تكلفة العاطلين على الدولة 53 مليار ريال سنوياً، بينما ميزانية حافز هذه السنة 30 مليار ريال".

واعتبر الدغيلبي أن ناقوس الخطر هو لغة الإحباط والتعبيرات السلبية، وأنها أهم من مطالبات الوظائف والسكن والتعليم.

وقال: "مهم جداً أن الشباب يكون عندهم فهم بالميزانية وطريقة وضعها، ومهم أن يكون عند واضع الميزانية احتياجات الشباب، وهذا هو الفهم المتبادل".

وقال القحطاني: "يوجد صورة ذهنية عند الناس أننا نحن أغنى دولة وأفقر شعب، وتجد لغة يأس وإحباط.. أحدهم يقول هيئوا لنا فرصة الهجرة وتيسير التجنيس".

وأضاف: "أعتقد أن اللغة القوية في تويتر السبب فيها الصورة ناصعة البياض التي رسمها بعض المسؤولين والوزراء والإعلام الرسمي عن الميزانية".

ورأى القحطاني أن حل ملف العاطلين يكمن في "خرط الشباب في تدريب مهني، والتجنيد الإجباري يساهم في حل مشكلة العاطلين الذين أصبحوا عالة على أنفسهم وأسرهم والمجتمع وعلى الدولة".

وعلق القحطاني على تقرير لعدد من برامج اليوتيوب الشبابية، وقال: "رغم سقف الحرية العالي لبرامج اليوتيوب إلا أنها تعرضت للحجب والإيقاف، وإلى الاعتقال في بعض الأحيان".

وعن الحوار مع الشباب قال: "الحوار لا يتم مع شباب تجمعات التفحيط والعاطلين؛ أعتقد أن هذا مقصود - مع الأسف - والسبب أنهم لو حاوروهم سيكونون ملزمين بالاستماع جيداً لهم".

وعدّد القحطاني عدداً من المطالب، ذكر منها "إعطاء الشباب حق تولي المناصب القيادية، والشفافية في الطرح لخطط الدولة تجاه الشباب، وحق الشباب في اختيار من يمثلهم في الدولة وفي الشورى".

ورأى الشريف أنه "لا بد أن نكون نظاميين، ولا بد أن يوجد هناك علاقة تربط ما بين الشباب والحكومة".

ورأى أن "أحد المعايير في اختيار أعضاء مجلس الشورى هو الولاء السياسي، مع أنه يلزم وجود برنامج انتخابي لكل عضو".

وقال الشريف: "المطالب تصب في الإصلاح، وهي مطالب إصلاحية، والبعض يعتقد أنها محصورة في ثلة من الشباب، إلا أن دراسة أكدت أن 68% من الشباب السعودي يتفقون على أن المطالب الإصلاحية في التعليم والصحة أمر متفق عليه من جميع أطياف الشباب".
ورأى الشريف أن "الإحباط نتيجة وليس سبباً، وإلا فالشباب متفائلون". 
فيديو






الغيدان: مرحباً به في البرنامج كيفما يشاء الناس لا كيفما يشاء هو
موظفة تتسائل: هل يرضى وزير العمل لابنته اختلاطاً وتحرشاً من الأجانب؟

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض
 قالت موظفات سعوديات إنهن يتعرضن لمضايقات يومية، وتحرشات، وترقيم، ومعاكسات.. وتساءلت إحداهن: "هل وزير العمل يرضى أن تكون ابنته في مثل هذه المواقع، اختلاط وتحرش من الأجانب؟".

جاء ذلك ضمن حلقة الأحد من برنامج "الرئيس" على قناة "لاين سبورت"، الذي يقدّمه صلاح الغيدان، وترعاه "سبق" إلكترونياً، التي عرضت أحاديث مثيرة لموظفات من العاملات في الأسواق، كشفن خلالها تعرضهن لمضايقات وتحرشات وإساءات من بعض الموظفين والزبائن وحراس أمن الأسواق.

وكشفت إحدى العاملات أن الظروف أجبرتها على العمل رغم رفض أبنائها، معربة عن أملها بألا يكون السوق مفتوحاً للرجال.

وقالت أخرى: "دخول الشباب للأسواق قرار خاطئ، وللأسف تزامن مع السماح للمرأة بالعمل في الأسواق".

وشاركتها ثالثة قائلة: "أنا أعمل وحدي مع ستة رجال، نأكل ونشرب مع بعض، ما كنت أتوقع، اشتكيت، وبعد معاناة جرى نقلي لموقع آخر".

واتهمت موظفة رابعة مشرفاً أمنياً بالتحرش بها، مؤكدة أنها تقدمت بشكوى رسمية، ومع ذلك لا يزال المشرف موجوداً.

وحملت الحلقة عنوان "الفرصة الناقصة"، ودار فيها الحديث حول آلية تطبيق وزارة العمل قرار مجلس الوزراء القاضي بقَصْر العمل في محال بيع المستلزمات النسائية الخاصّة على المرأة السعودية.

وقال ضيف الحلقة المحامي محمد الزامل: "عمل المرأة أمرٌ متفق عليه في الشريعة والأنظمة، وهذا ليس محل جدل. نحن مع عمل المرأة، ولكن وفق ضوابط تحفظ كرامتها وحشمتها لا بآلية تضرها فيما يتعلق بسمعتها ويعرضها للتحرش الجنسي".

وأضاف: "القرار مبني على قرار مجلس الوزراء الذي نص على حصر بيع المستلزمات النسائية الخاصة للمرأة. الهدف كان شراء المرأة من المرأة ملابسها الخاصة، وقَصْر عملها على هذا الجانب".

واستدرك: "أما قرار وزير العمل فتوسع حتى وصلت المرأة للمنتزهات والمطاعم. كما أصبح الرجل يشتري من المرأة، وسمح بعمل مجموعة من الرجال والنساء في محل واحد متعدد الأنشطة، رغم أن هذه النقطة تخالف الأنظمة والأوامر".

واعتبر أن "أكبر دليل أمر الملك الجمعة الماضية فيما يخص إشراك المرأة في مجلس الشورى؛ حيث نص على أن تكون في مكان مستقل ووفق ضوابط شرعية".

وأكمل بالقول: "إذاً كيف يتجرأ وزير العمل ويخالف كل مبادئنا، الكتاب والسنة والأوامر الملكية والأنظمة، كيف يجعل امرأة مع رجل".

وزاد الزامل: "كيف من تعمل في مجلس الشورى يكون لها استقلالية عن الرجال ومن تعمل في المحل يسمح بالاختلاط معها؟ هل المنظور في رواتبهن أم أن عضوات مجلس الشورى لهن كرامة والعاملات الأخريات ليس لهن كرامة؟!!".

وكشف الزامل عن معارضة عدد من أصحاب المحال على قرار الوزير ومبادرة أحدهم واعتراضه في المدة النظامية، وهو صاحب سجل تجاري.

وأعلن الزامل صدور حكم ابتدائي من ديوان المظالم يقضي ببطلان الفقرتين الثالثة والتاسعة من قرار وزير العمل؛ لأنهما تخالفان النظام الأساسي للحكم، الأولى للاختلاط، والثانية لأن الوزير لا يملك الحق في فرض العقوبات.

وقال الإعلامي مساعد الكثيري: إن القرار الوزاري كان مركزاً على الضوابط الشرعية، لكن الخلاف في إمكانية تحقيق هذه الضوابط.

وأضاف: "نحن مع المرأة العاملة ومع المرأة التي لم تعمل لوجود الاختلاط، الاختلاط يضيق الفرص الوظيفية في مجتمعنا المحافظ. المرأة لا تقبل العمل في بيئة مختلطة؛ وبالتالي حرموها من العمل".

وعلق "الكثيري" على تقرير الموظفات وشكاواهن من المضايقات قائلاً: "عيب وشيء مؤلم أن نستغل حاجة المساكين ونرميهم في بيئة مختلطة ليتعرضوا للتحرشات، آلاف البنات يرغبون في الوظائف، ولكن إصرار وزارة العمل على أن تكون البيئة مختلطة حرمهن من العمل".

وطالب "الكثيري" بإيجاد بيئة عمل غير مختلطة لاستيعاب العاطلات عن العمل اللاتي حرمتهن قرارات وزارة العمل من العمل نتيجة للاختلاط الذي يحدث ويخالف مجتمع المحافظ.

وتداخلت الناشطة التوعوية روضة اليوسف هاتفياً، وقالت: "وزير العمل خيب ظن الجميع، الإجراءات تعتبر انتهاكات صريحة لحقوق المرأة العاملة، واستغلالاً لحاجة المرأة، أغلب من احتواهن القرار مطلقات وأرامل".

ونوقشت في الحلقة معلومات عن مخاطبات من وزير العمل، يطالب فيها بأن تكون قراراته سيادية ولا ينظرها ديوان المظالم، وهي المعلومات التي استغربها ضيوف الحلقة، وأكدوا أنها لها مؤشرات خطيرة.

وكشف مقدم الحلقة عن تسجيل أكثر من 51 قضية تحرش بالموظفات في مناطق مختلفة، بعضها من مخالفين لأنظمة الإقامة يعملون في هذه المحال، وسبق أن صدرت عليهم تعهدات، وضُبطوا مع فتيات.

وكشف "الغيدان" عن رفض وزارة العمل المشاركة في الحلقة رغم محاولاته بالمخاطبات والاتصالات وتقديم التسهيلات لمسؤولي الوزارة.

وعندما قال "الكثيري" إن الوزير ظهر في إحدى القنوات رد الغيدان قائلاً: "إذا جاء الوزير وشارك في قناة أخرى كيفما يريد فهذا شأنه، أما إذا جاء في برنامج الرئيس فيظهر كيفما يشاء الناس، أما كيفما يشاء هو فلا. يأتي فهو مسموح!".

واستعرضت الحلقة تقريراً تضمن لقاءات مع مواطنين ومواطنات، أكدوا أن الحل في منع الاختلاط يتمثل في توفير بيئة غير مختلطة تتمثل في أسواق نسائية مستقلة.
فيديو






بتوصية من "التربية" وبدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية
"الشريان" لـ12 ألفاً من خريجات "المتوسطة": التوظيف قريباً

سبق- الرياض:
زف مقدم برنامج "الثامنة" على قناة mbc الإعلامي داود الشريان، بشرى سارة لتعيين خريجات الكليات المتوسطة اللاتي لم يتم تعيينهن ومضى على تخرج بعضهن من 13 إلى 20 عاماً.

وكشف الشريان عن توصية إيجابية بتعيينهن، وقال: "وفقاً للمصدر أن التوصية من وزارة التربية وبدعم وزارتي المالية والخدمة المدنية، والتوصية التي رفعت إيجابية 100%، وأن شاء الله بات التوظيف قريباً".

وقال: "مضى الكثير من الانتظار والصبر ولم يتبقى إلاّ القليل".

وذكر الشريان: "قبل بداية الحلقة وردني خبر جيد، أن وزارة التربية والتعليم كان موقفها ممتاز تجاه قضية الخريجات، وأن سبب التأخير والتعطيل أن هناك "لكلكة" من إحدى الوزارتين الأخرى ولن أسميها لكي لا أغضب واحدة منهن".





إحداهن أجبرتها الظروف للعمل بــ 1300 ريال
بعد حلقة ” الثامنة ” .. خريجات الكلية المتوسطة آمالنا تجددت
15 يناير 2013




الرياض – الوئام – بدر الهويل :

جددت أكثر من تسعة الآف خريجة من خريجات الدبلوم ” الكلية المتوسطة ” آمالهن في حل قضيتهن التي امتدت لأكثر من 18 عاماً .

يأتي ذلك بعد الحلقة التي استضاف فيها الإعلامي داود الشريان مقدم برنامج ” الثامنة ” عدداً من الخريجات الآتي طالبن بالنظر في وضعهن وتعيينهن أسوةً ببقية الخريجات الحاصلات على درجة البكالوريوس , أو إحداث وظائف لهن على غرار خريجات معاهد المعلمات .

وكانت إحدى الخريجات المشاركات في الحلقة , وتدعى ” أم عمر ” قد أكدت أن ظروفها المادية أجبرتها على الرضوخ لمطالب الحياة , والعمل بإحدى الشركات براتب شهري زهيد لايتجاوز 1300 ريال , بعد أن أدار حافز ظهره عنها بسبب شرط العمر , خصوصاً وأن أغلبهن تخطين سن الأربعين .

وقالت الخريجات بأن المدارس الأهلية لم تتعاقد معهن بسبب عدم شمولهن بالعقد الموحد, والاكتفاء بحملة البكالوريوس , وأضفن بأن كافة الأبواب التي طرقنها كانت موصدة , قبل أن يعلن الشريان تلقيه خبراً من مصادره عن قرب انتهاء معاناتهن وتوظيفهن في القريب العاجل ..





اجتماع حاسم الأربعاء المقبل بين أعضاء اتحاد كرة القدم
مصادر "سبق": القروني وأبو داوود والسليم يخلفون ريكارد والمسحل والمعجل


عبدالعزيز العصيمي – سبق – الرياض: 
علمت مصادر "سبق" أن الاتحاد السعودي لكرة القدم سيصدر قراراً بتكليف الوطني خالد القروني مدرباً للمنتخب السعودي على أن تتم إقالة الهولندي فرانك ريكارد من منصبه بعد الإخفاق الذي أعترى مشوار الأخضر في كأس الخليج العربي لكرة القدم "خليجي 21" بعد أن جنى فوزاً يتيماً وخسارتين.

وسيجتمع أعضاء اتحاد كرة القدم السعودي برئاسة أحمد عيد يوم الأربعاء المقبل، للإعلان بشكل رسمي عن هذا القرار، ولن يقتصر الأمر عند هذا الحد، حيث أشارت المصادر إلى أنه سيتم تعيين الدكتور عبدالرزاق أبو داوود في منصب مدير المنتخبات السعودية خلفاً لمحمد المسحل الذي تولى منصب أمين اللجنة السعودية الأولمبية، بالإضافة إلى تعيين محمد السليم مدير الاحتراف في نادي الفتح، بمنصب مدير المنتخب السعودي الأول لكرة القدم خلفاً للمدير الحالي خالد المعجل والذي ستتم إقالته.

من جهته رفض عبدالرزاق أبو داوود تأكيد الخبر أو نفيه وقال لـ"سبق": "لن أبوح بشيء عن هذا الخبر، وهذه المواضيع لا تزال قيد الدراسة، وجميع الاحتمالات واردة، وأنا اتمنى أن نوفق في اتخاذ القرار الصائب لإصلاح المنتخب السعودي على وجه الخصوص".

وأضاف: أنا عضو من أعضاء مجلس الإدارة التي ستتخذ القرار وفي الأخير أنا في خدمة وطني بأي مجال.

وكشف أبوداوود أنه تم الإتفاق بين أعضاء إدارة اتحاد الكرة قبل 10 أيام على تكوين لجنة مؤقتة برئاسة أحمد عيد تشرف على إدارة المنتخبات حتى يتم تكوين اللجان الخاصة بالاتحاد حتى يوم الأربعاء المقبل حيث سيتم عقد أجتماع طارىء لبحث قضية المنتخب السعودي والمشاكل المحيطة به. 





العجمي: لاعبو الأخضر هم سبب خروجه من خليجي 21

مرزوق العجمي يتحدث لمحرر نسيج
المنامة - حوار نواف الجبني /
 أكد الإعلامي الكويتي ثقتهم الكبيرة في منتخبهم لاحراز لقب خليجي 21 المقامة هذه الايام في البحرين، وقال أن منتخب الامارات هو الأفضل في البطولة وفي المنطقة حاليا ومباراتنا معه ستكون في غاية الصعوبة، وقال العجمي في حواره مع نسيج الرياضية أن سبب خروج المنتخب السعودي من المنافسة يعود للاعبين ولا يد للمدرب فيه، وتحدث العجمي عن الكثير في الحوار التالي:

منتخب الكويت تحسن مستواه في الفترة الأخيرة، هل تتوقع وصوله للمباراة النهائية؟

منتخب الكويت تنتظره مباراة أمام منتخب هو الأفضل في الدورة والمنتخب الاماراتي فريق مش فارض نفسه على الخليجية فقط بل فارضها في الساحة الآسيوية وفاز ببطولة آسيا للشباب في الدمام، ووصل ربع نهائي كاس العالم للشباب في مصر، وحصل على فضية الألعاب الآسيوية في جوانزو 2010 والآن في طريقه لتتويج هذه المسيرة الطيبة للمدرب الوطني مهدي علي للمنافسة على كأس الخليج.

ومنتخبنا قياسا على مستوياته في عام 2012 وقياسا على العروض المتواضعة التي حققها فيه حيث خسر أمام السعوية 4 /صفر في البطولة العربية في الطائف وخسر بلاثية ودية أمام أوزبكستان والإمارات، لم يحقق ما يطمع فيه الشارع الرياضي الكويتي، ولكنه حقق قفزة في هذه البطولة وطموحنا الآن اللقب الخليجي، وثقتنا كبيرة في لاعبينا رغم علمنا بأن المهمة ستكون صعبة أمام الإمارات.

هل هناك نجم سطع في الدور الاول؟
البطولة كلها عمر عبد الرحمن هذا اللاعب الإمارات الشاب الذي لفت انتباهنا، وهذا بالطبع مؤشر خطير أن يكون لاعبا واحدا بارز في هذه البطولة، وهذا تواضع للكرة الخليجية في العقدين الأخيرين، لم يكن هناك لاعب ملفت ثم يستمر في النجومية، ويمكن يطلع لك لاعب ويختفي مثل القطري مبارك مصطفى وزميله الصوفي برزا في خليجي 92 وفي 94 اختفيا، وهناك الإماراتي إسماعيل مطر برز في عام 2007 واختفى في 2009 و2011 ، الكويتيان بشار وجاسم الهويدي هما الوحيدان اللذان حافظا على النجومية في البطولات الخليجية التي شاركا فيها.

لم تذكر أي اللاعب السعودية؟
اللاعب السعودي ممكن يبرز ولكن لا يستمر مثل سامي الجابر وفهد المهلل برزا في خليجي 94 واختفيا في 96 ، ولم يكن لهما وجود في 98 وكان ظهورهما مخجل، الاستماررية فقط كانت لبشار وجاسم الهويدي.

هل الفرق الأربعة تأهلت لهذا الدور عن جدارة واستحقاق؟
نعم عن جدارة واستحقاق، لان فريقين منهما حصلا على العلامة الكاملة، والبحرين أخدتها من فم الأسد كانت بحاجة للفوز وكانت رأس برأس مع قطر وفازت، والكويت كان يكفيها التعادل أمام السعودية وحققت الفوز، لذلك استحقا التأهل.

ما هو أكثر شيء لفت نظرك في خليجي 21؟
أكثر شيء لفت انتباهي هو الزخم الإعلامي الغير مسبوق وأنا سبق لي حضور بطولات خليجية منذ 96 لم يكن لها ذلك الزخم الإعلامي القوي كما في هذه البطولة، وقد وصلت حقوق البث التلفزيوني فيها الى 23 مليون دولار وبإمكانها أن تصل الى 100 مليون دولار في أقل من 5 سنوات إذا تم تبنيها ووضع لجنة منظمة خاصة بكاس الخليج.

أنت مع أم ضد فكرة إقامة خليجي 22 في البصرة؟
كون البطولة تقام في العراق هذا حق لهم ولكن يكون مرهون بالجانب الأمني.

هل تتوقع يكون في جانب أمني؟
الآن لا يوجد جانب أمني، ولكن لا يمكن أن تتوقع الوضع بعد سنتين، وقطعا الاجابة لا يوجد جانب أمني والدليل الآن نحن في المنامة، والأمر متروك للجان التفتيش الذين أمامهم مسؤولية كبيرة وهم كفاءة لتقدير الوضع.

حدثنا عن التجربة السعودية في خليجي 21؟
التجربة السعودي هي تجربة للنسيان، كان يجب أن يلتفت لها المسؤولين مبكرا على صعيد الناشيئين والشباب لم تحقق السعودية إنجاز في الفترة الأخيرة، بإثنتاء التصفيات، على مدار 15 أو 10 سنوات لم يكون هناك تطور في الكرة السعودية، وهي في تراجع المنتخب الأولمبي آخر ظهور له كان عام 96 في تلانتا وهذا مؤشر خطير، غياب السعودية عن كأس العالم 2010 و2014، السعودية لديها الكوادر التي تتمتع بالكفاءة، ومفروض يلتفتوا لهذا الأمر مبكرا، عندهم الدعم المادي وعندهم الموارد وعندهم بعد النظر، ولديهم سرعة اتخاذ القرار، وهناك عوامل جيدة، اعتقد أن السعودية تحتاج الى عمل كبير.

هل الإخفاق السعودي في البطولة الحالية بسبب اللاعبين أم المدرب؟
اللاعبون هم السبب والمدرب مهما كان عندما يضع الخطة لا يكون تأثيره على المباراة أكثر من 10 % ، والكل يعلم أنه لا يمكن تغييراللاعبين ولكن بإمكانك أن تغير المدرب ولا يمكن تغيير رئيس الاتحاد بل تغيير المدرب هو الأسهل.

من تتوقع طرفي النهائي؟
اتمنى الكويت والبحرين يلعبون النهائي واتوقع تأهلهما للنهائي.





قناة الكأس القطرية تفرد صفحات موقعها الإلكتروني لـ "تراشق السعوديين"
"الحمادي" يهدد فضائياً.. والهريفي يرد: سيسقط مرددو خطابات القذافي!


محمد السيد- سبق:
اهتم الموقع الرسمي لقناة الدوري والكأس القطرية بحالة التراشق الإعلامي الدائرة حالياً بين الناقد الرياضي صالح الحمادي واللاعب الدولي السابق فهد الهريفي، خصوصاً أنها جاءت عبر القناة.

وكتب الموقع الإلكتروني للقناة تحت عنوان "قصة فهد الهريفي وصالح الحمادي من الألف إلى الياء" وهي المداخلات التي عرضت أمس وتضمنت هجوماً متبادلاً بين الطرفين تضمن استهزاء الحمادي بأخطاء الهريفي عند قراءته لأبيات المتنبي، فيما شبه الهريفي من جانبه أحاديث من وصفهم بإعلاميي النادي الواحد بخطابات معمر القذافي!

الموقع بدأ حديثه عندما هاجم الحمادي، الهريفي، عبر قناة الكأس فكتب قائلاً: "الهريفي يعتقد نفسه المتنبي ويقول أشعاراً لا يعرفها ونسي أني وقفت بجواره كثيراً ولي معه مواقف إيجابية". وأضاف: الهريفي هو من شارك في كأس العالم بالواسطة ونسي أنه تعرض للإيقاف أكثر من مرة في نادي النصر وطرد من المنتخب ولم يشارك في كأس العالم 1994 إلا بعد طرد المدرب لأنه لم يكن يريد لاعبين مثل الهريفي في الفريق.

وهدد الحمادي لاعب المنتخب السعودي السابق فهد الهريفي بفتح صفحاته واستعراضها، مؤكداً أنها طويلة ومنها نهائيات كأس العالم للأندية مع النصر. وأضاف الحمادي: لا تلومن إلا نفسك عندما تأتيك الفضائح لكني أفضل التعامل بروح التسامح وأتحدث بالروح العربية الخليجية المحبة للخير للوطن العربي ".

الموقع تحدث عن هجوم الهريفي ورده على الحمادي حيث قال: "أجرى الهريفي مداخلة هاتفية مع المجلس فجر اليوم وقال: "صالح الحمادي يعرف أني بعيد عن المخدرات والحشيش ولكنه يتمادى في الظلم ويستقوي بأشخاص يقفون وراءه ويساندونه". وأضاف: "أنا أنظف من الثوب الأبيض الذي يلبسه صالح الحمادي، وهو أخذ أكبر من حجمه ويعتمد على من وراءه ويتحدث وكأنه يملك الكل وما في حدا قادر يوقفه وأنا ما بيني وبينه شيء وكل ما قلته إن ريكارد يحسبنا بدو وشرحت وجهة نظري ولماذا قلت هذه الجملة".

وأضاف: في السعودية مشاكلنا تظهر لأن منابر الإعلام في الخليج تطلبنا والقنوات السعودية تطردنا.

وواصل: للأسف في السعودية عندما ينتقد شخص رياضي شخصية إعلامية لا يتقبل نقده بالرغم من أن الإعلاميين ينتقدون ويجرحون في الرياضيين.

وأكد فهد الهريفي أنه انضم للمنتخب السعودي بعرقه وتعبه، وإيقافه "كان كبش فداء"، مطالباً من يريد معرفة الحقيقة في إيقافه بأن يبحث ويرجع إلى إيقاف سامي الجابر ومحمد الدعيع، رافضاً الكشف عن أسباب إيقافه.

وأنهى الهريفي حديثه للمجلس بالتأكيد على أن الحمادي هو من انتقده في البداية وتحدث عنه بشكل غير لائق، قائلاً: الحمادي وراءه أشخاص أقوياء يساندونه، رافضاً الكشف عنهم عندما وجه له خالد جاسم راعي المجلس سؤالاً عنهم، وقال: ويفتري على العالم.

الهريفي :ماني راعي شراب وحشيش و الحمادي يعتمد على ظهره

مداخلة فهد الهريفي في برنامج المجلس على قناة الدوري والكاس رد على صالح الحمادي حول تهديده بنشر فضائحه وكل ما قاله عني غير صحيح وأنا حصلت على كل شيء بعرق جبيني وسيسقط الإعلام




بالفيديو:"رفسة" تنقذ يمني من الانتحار بجدة

 

 أثار مقطع لشاب يمني يحاول الانتحار من فوق إحدى اللوحات الإرشادية بأحد الجسور على طريق الملك عبدالله في جدة الليلة، ردود أفعال كثيرة، إزاء هذا التصرف.ومما أثار الجدل الطريقة التي استخدمها أحد رجال الدفاع المدني لإنقاذ هذا الشاب، إذ لم يجد أمامه إلا رفس الشاب لإنقاذه من الانتحار، وإبعاده من المكان الذي كان يتشبث به، وحينها هوى من مكانه على الوسادة الهوائية التي كان رجال الدفاع المدني قد جهزوها تمهيداً لسقوط الشاب الذي تشير ملامحه إلى أنه في العقد الثاني من العمر.
فيديو






عُثر معهما على طلاسم.. وأمواسٍ في فم إحداهما
أمن الحرم يضبط سيدتين تنشلان المعتمرات



عبدالله الراجحي- سبق- مكة المكرمة: 
نجح رجال البحث الجنائي بقوة أمن الحرم في القبض على سيدتين من جنسية عربية، تقومان بنشل المعتمرات في الحجر والأماكن المزدحمة، باستخدام الأمواس والمشارط. وقالت مصادر "سبق" إنه عُثر بحوزتهما على مبالغ مالية ومشارط.

كما عُثر بحوزتهما على جهاز هاتف نقال "آيفون"، تمت إعادته لسيدة إماراتية كانتا قد سرقتاه منها. وعُثر على طلاسم يستخدمانها لحجب أنظار الناس عنهما، إضافة إلى مبلغ مالي في حدود 7000 ريال و50 ألف روبية، كما عُثر على أمواس داخل فم إحداهما، حيث كانت تستخدمها لقطع ما تريد أن تسرقه.





3 أشقاء يستولون على 400 ألف ريال من الخطوط السعودية

 

 سطا ثلاثة أشقاء يعملون محصلين لدى أحد البنوك، على نحو 400 ألف ريال تمثل إيرادات بعض مكاتب الخطوط الجوية السعودية.
وبحسب الجزيرة أونلاين فإن ثلاثة أشقاء يعملون محصلين لأحد البنوك المحلية ، قاموا الاثنين الماضي بتحصيل إيرادات بعض المكاتب التابعة للخطوط السعودية، والبالغة نحو 400 ألف ريال، ثم لم يودعوها الحسابات المخصصة لها في البنك المذكور.
وأوضح البنك في خطاب وجهه إلى الإدارة المعنية في (الخطوط) لوقف التعامل مع هؤلاء الثلاثة، أنهم اختفوا منذ ذلك اليوم، وأنه تعثر الوصول إليهم أو حتى الاتصال بهم.
وأوضح المصدر أن الأشقاء الثلاثة من إحدى الجنسيات الإفريقية، وأنهم من مواليد السعودية.





بمشاركة نسائية
مشاجرة شبابية تشل الحركة بطريق رئيسي بمكة



مكة – الوئام – بدر الهويل :

تسببت مشاجرة بين مجموعة من الشبان مساء أمس في إغلاق طريق رئيسي بمكة المكرمة حتى حضور الدوريات الأمنية لفض الاشتباك الذي شارك فيه إمرأة مسنة ” بعصا ” وأخريات كن برفقة شابين عشرينيين .

‏وتعود التفاصيل بحسب رواية شاهد عيان إلى أن شاببين كانا برفقة عائلتهما وقع لهما احتكاك بسيط بسيارتهما مع دراجة نارية على ظهرها شابين اخرين ، الأمر الذي أدى إلى حدوث مشاجرة عنيفة اختلط فيها الحابل بالنابل بعد مشاركة إمرأة مسنة ” بعصا ” ومساندة من أخريات ، مماأدى وجود بعض الاصابات والشجات بين الطرفين فضلا ً عن شل حركة شارع الضيافة بحي الزاهر بالكامل ، وتجمهر عدد كبير من المواطنين ، فيما حاول بعض المتواجدون فض الاشتباك غير أن وجود النساء أبعدهم ، وقد تلقت الجهات الأمنية بلاغاً بالواقعة ، وتمت تهدئة المتشاجرين والسيطرة عليهم ، من قبل فرقتين من الدوريات الامنية ، وجرى تحويلهم لمركز شرطة المنصور لاستكمال التحقيقات وكشف كافة ملابسات المشاجرة الدموية .





مواطن قام بدهس غريمه أمام الشرطة بعد أن قام بإبلغها بنفسه

 
 قام مواطن في العشرين من العمر بالذهاب إلى شرطة ينبع النخل وتقديم بلاغ ضد مواطن آخر اتهمه فيه بمنعه من دخول الحي ورميه بالحجارة وإيذائه بشكل مستمر، فقامت قوة من شرطة ينبع النخل بالذهاب معه إلى الشخص المذكور وعند وصولهم خرج عليهم، وفجأة قام المدعي بدهسه بالسيارة أمام أفراد الشرطة، وعلى الفور تم القبض عليه، وإيقافه وأخذ إفادته على خلفية المشكلات السابقة ومن ثم تم إحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لإكمال باقي الإجراءات النظامية، بينما أدخل الشخص المدهوس العناية المركزة بمستشفى ينبع العام بحالة صحية سيئة.

وذكر الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام «أن أحد الأشخاص ادعى على شخص آخر رماه بالحجارة ومنعه من دخول الحي وأزعجه بشكل مستمر، وقد استدعى رجال الشرطة لمرافقته إلى مكان الشخص المدعى عليه، وأثناء خروج الأخير إلى رجال الشرطة، قام المدعي بدهسه أمام أفراد الشرطة، فتم القبض عليه وإيقافه، وما زال الرجل المدهوس منوما في المستشفى، فيما تمت إحالة الجاني إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بحسب وسائل إعلامية ».




إضافة لعدد من الأسلحة
إحباط تهريب«671»كيلو غراماً من المواد المخدرة والممنوعة



تمكنت دوريات حرس الحدود بمنطقة عسير الأسبوع الماضي من ضبط عدد من المهربات في مواقع مختلفة بمراكز قطاع ظهران الجنوب.
وأوضح الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بمنطقة عسير العقيد عبدالله الحمراني أن المضبوطات كانت على النحو التالي , ” 73 ” كيلو غراماً من مادة الحشيش المخدر , و ” 576 ” كيلو غراما من مادة القات و ” 22 ” كيلو غراما من مادة الشمة بالإضافة إلى ” 11 ” رشاش كلاشنكوف , و ” 1162 ” طلقة و ” 19 ” مسدس ربع وبندقية بلجيك , والقبض على ” 5 ” مهربين من ممتهني نقل المتسللين إلى جانب القبض على عدد ” 782 ” متسللاً.
وأكد قائد حرس الحدود بمنطقة عسير اللواء سعود بن مطلق النومسي أن رجال حرس الحدود سيقفون سداً منيعاً بإذن الله لكل من يحاول المساس بأمن الوطن , موجها شكره لقائد قطاع ظهران الجنوب العقيد سعيد بن محمد المهجري والمشاركين في عمليات الضبط , متمنياً من الله عز وجل أن يديم الأمن على بلادنا وحدودها.





يهدد من لا يرضخ لطلباته بالفصل.. وفتيات خضعن لطلباته مجبرات
مسؤول توظيف بشركة عالمية يراود موظفين وموظفات على أنفسهن

 تحقق دائرة العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في مكة المكرمة, مع مسؤول توظيف سعودي (31عاماً), يعمل بشركة عالمية معروفة ويتولى مهام توظيف الشباب والفتيات في شركة لبيع الملابس الجاهزة والنسائية الداخلية, في اتهامه بابتزاز الفتيات اللواتي يعملن تحت إدارته بالمنطقتين الغربية والجنوبية, وابتزاز أحد الشباب العاملين في معرض الشركة الشهيرة ببرج الراجحي سنتر بحي العزيزية للنيل منه.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها " سبق " إلى أن مركز هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع العزيزية تلقى بلاغين منفصلين من شاب وفتاة سعوديين خلال الأسبوع الماضي, يتهمان فيهما المسؤول عن التوظيف للشركة العالمية " ع، م " من خلال مسؤوليته عن توظيف الشباب والفتيات للعمل في محلاتها بالغربية والجنوبية , في بيع وتسويق الملابس النسائية والداخلية وأدوات التجميل بالتحرش بهما لفظياً وحركياً , وهذا لم يقتصر عليهما فقط بل شمل عدداً من الفتيات, وأن الأمر تطور بالاتصال على من يريد ابتزازهم وإرسال رسائل فاضحة لهم, وطلب طلبات غير أخلاقية يود القيام بها معهم, ومن يرفض الاستجابة يتعرض لأصناف المضايقات في العمل حتى يتم فصله.

وبالتحقيق في الأمر والاستماع إلى شكاوى أخرى ممن يخضعن لتهديدات وابتزاز مسؤول التوظيف اتضح أن هناك عدداً من الفتيات رضخن لطلبات المسؤول بالإجبار.

ولتسجيل الواقعتين على مسمع من رجال الهيئة تحدثت الفتاة والشاب المشتكيان مع المبتز كل على حدة وأبديا موافقتهما على طلبه بشرط الترقية لوظيفتيهما، فحضر المسؤول من جدة لمكة المكرمة للقاء الشاب والفتاة بعد تحديد موعد لكل منهما, وألقى رجال الهيئة القبض على المبتز وعثر معه على ثلاثة جوالات تحتوي صوراً لبعض الفتيات العاملات بالمحلات الخاصة بالشركة في المنطقة الغربية والجنوبية, وكذلك رسائل تهديد لمن لم يرضخ لطلباته وأكثر من ٢٣٠ رقماً للفتيات العاملات بالشركة العالمية.

وتم إعداد محضر ضبط بالقضية وإحالة المبتز لمركز شرطة العزيزية الذي حقق معه وأحاله لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.




"بعد علاقة مع شاب " الدوريات الأمنية تنقذ طالبة17 عاماً من إغتصاب جماعى بحي الطنطباوي بمكة

 

 أنقذت العناية الإلهية ثم رجال الهيئة والدوريات الأمنية طالبة ثانوية (17 عاماً) من اغتصاب جماعي على يد 4 شبانٍ، عقب خروجها من المدرسة بعد أداء الاختبار أمس الأحد، بحي الطنطباوي بمكة المكرمة.وبحسب موقع سبق تفيد المعلومات أن الطالبة كانت على علاقة بشابٍّ خطط مع زملائه لاغتصابها بشكل جماعي.

وبعد انتهاء فترة اختبارها، حضر الشاب بسيارة فورد وطلب منها الصعود معه لأخذ جولة، وكان زملاؤه يستقلون سيارة أخرى للمراقبة، حيث دخل بها إلى شارع مغلق بحي الطنطباوي، وقام باغتصابها بشكل جزئي، وظل أصدقاؤه ينتظرون دورهم، لكن شاهدهم أحد سكان الحي فأبلغ رجال الهيئة والدوريات الأمنية.وحضرت للموقع دورية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع الحفائر، فقام الشاب وزملاؤه بصدمها والاعتداء بالضرب علي أعضائها، وتمكنوا من الهرب تاركين السيارة والفتاة داخلها.وجرى نقل أعضاء الهيئة المصابين عن طريق فرق الهلال الأحمر لمستشفى الملك عبدالعزيز بالزاهر وتم علاجهم، وإعطاؤهم تقارير طبية لإصابتهم يستغرق الشفاء منها مدة تتراوح بين أربعة إلى خمسة أيام.ونقلت الفتاة إلي مؤسسة دار الفتيات للتحقيق معها، وإحالتها لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص.وحُجزت السيارة بمركز شرطة المنصور، الذي فتح ملف تحقيق بالقضية والتعميم للقبض على الجناة.





العمري لـ «عكاظ» :رفع النتائج لوزير الصحة
لجنة عاجلة للتحقيق في وفاة أربعينية وجنينها

حاتم المسعودي (مكة المكرمة)

شكل مستشفى النساء والولادة والأطفال في العاصمة المقدسة، لجنة عاجلة للتحقيق في أسباب وفاة سيدة أربعينية وجنينها البارحة الأولى، ورفع نتائج التحقيق لوزير الصحة.

وأوضح مدير مستشفى النساء والولادة والأطفال في العاصمة المقدسة الدكتور وليد العمري أنه تم تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في الأسباب التي أدت لوفاة السيدة وجنينها، ورفع نتائج التحقيق لوزير الصحة.

وأكد الدكتور العمري لـ«عكاظ» أنه وفي حال وجود خطأ طبي فستتم إحالتها للجنة المخالفات الشرعية للتحقيق وإصدار العقوبات المناسبة.

من جهتها، دعت أسرة المتوفاة عبر «عكاظ» الدكتور عبدالله الربيعة وزير الصحة بالتدخل الفوري للتحقيق في الحادثة التي اعتبروها «جنائية»، حيث أبلغوا الجهات الأمنية، بتوثيق أسماء الكادر الطبي، حتى لا يتم سفرهم وهروبهم.

وقال زكي محمد الجابري (زوج المتوفاة) «كنا نتابع حاله زوجتي في المستشفى منذ عدة أشهر، حيث قرر الطبيب ان يوم 23 من شهر صفر هو موعد ولادتها بحسب الأشعة والتقارير، إلا انه عند مراجعتنا في نفس التاريخ، قالوا لنا لم يحن موعد ولادتها وتحتاج أياما أخرى»، مشيرا إلى أنهم راجعوا المستشفى بعد عدة أيام، وقد كانت زوجته في حالة صعبة، «وقبل يومين من وفاتها راجعت المستشفى صباحا، وادعوا عدم وجود سرير، فيما تم إدخالها عصرا للمستشفى، فتعذروا بأن الرحم لم يفتح، وفي صباح اليوم التالي تم إعطاؤها تحاميل للطلق». وأضاف الجابري «من الصباح وحتى العصر لم تلد، وكنت قد تلقيت آخر اتصال من زوجتي تفيد بأنها في حالة صعبة، وتطلب نقلها لمستشفى خاص، فحاولت الاتصال بها بعد ذلك، لكن دون جدوى، بعدها بساعات جاءني اتصال من المستشفى يفيد بوفاة الجنين، ويريدون مني توقيع أوراق للموافقة على استئصال الرحم، الأمر الذي أذهلني، فقلت لهم: ما دام الطفل توفى ما فائدة استئصال الرحم».

واستطرد يقول «عند وصولي للمستشفى طلبوا مني الخروج والعودة بعد ساعتين، وعند عودتي بدأ الأطباء بالتبرير لي، وعندما طلبت منهم رؤية زوجتي أبلغوني أنها توفيت».

وقال الجابري «زوجتي وطفلي قتلا بدم بارد، وأنا اؤمن بقضاء الله وقدره، لكن كان هنالك استهتار وإهمال من الكادر الذي يتحمل المسؤولية كاملة، لذا أطالب بتدخل وزير الصحة شخصيا للتحقيق في القضية، ومحاسبة المتسببين في هذه الجريمة بحق الإنسانية».

جدير بالذكر، أن المتوفاة تبلغ من العمر 43 عاما، وأم لأربع بنات وولد ولم تكن تعاني من أي أمراض سابقة، حسب التحاليل التي قدمها زوجها.





جثة متفحمة تعيد سيناريو سفاح ينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

عثر عمال في بلدية ينبع النخل على جثة متفحمة في مرمى النفايات بمركز الفقعلي التابع لمحافظة يبنع. وعلى الفور، باشرت الجهات الأمنية الموقع وعمل المتخصصون في الأدلة الجنائية على رفع البصمات، وحاول الطبيب الشرعي التعرف على الجثة إلا أن احتراقها بالكامل أعاق تحديد جنسها، فيما أكد أن احتراقها لم يكن بفعل فاعل.
وذكرت مصادر أمنية أن الجهات الأمنية تقوم بدورها من خلال عمل المختصين في الأدلة الجنائية والبحث في سجلات المفقودين والمبلغ عنهم في المنطقة الجغرافية القريبة وباقي المناطق وسيتم الاستعانة بنتائج التحاليل المخبرية لمعرفة هوية الجثة وتحديد جنسها وما زالت التحقيقات جارية لمعرفة حيثيات القضية.
وأضاف «يوجد سيدة في العقد الرابع مفقودة في تلك المنطقة ربما تكون الجثة عائدة لها».
يشار إلى أن الجثة المتفحمة أعادت لذاكرة أهالي ينبع جرائم سفاح الخادمات الذي كان يغتصبهن ثم يقتلهن ويحرق جثثهن ويتخلص منها في مواقع مهجورة.


مصرع«13»عاملاً آسيوياً في حريق بالمنامة



أودى حريق هائل اندلع في أحد المباني التي يسكنها عشرات العمال الآسيويين في العاصمة البحرينية المنامة، بحياة 13 منهم على الأقل، أسفر أيضاً عن سقوط عدد من الجرحى، بينهم أحد أفراد فريق الإطفاء، فيما تواصل الأجهزة المعنية عمليات البحث عن مزيد من الضحايا المحتملين.

وصرح القائم بأعمال مدير عام الإدارة للدفاع المدني بأن غرفة العمليات الرئيسية تلقت الساعة 15:44 بلاغاً يفيد باندلاع حريق في مبنى مكون من ثلاثة طوابق، في منطقة “المخارقة” بمحافظة المنامة، مشيراً إلى أن وحدات الدفاع المدني وصلت إلى موقع الحريق في الساعة 15:50، وباشرت عمليات إخماد الحريق وإنقاذ القاطنين بالمبنى.

وقال المسؤول البحريني، وفق ما نقلت وكالة الأنباء الرسمية “بنا”، إن انهيار سقف المبنى أسفر عن إصابة أحد أفراد الدفاع المدني، وأضاف أن آليات الدفاع المدني تمكنت من السيطرة على الحريق، والحيلولة دون امتداده للمباني المجاورة، وانتشال جثث المتوفيين، وما زالت عمليات البحث متواصلة.

وأشار القائم بأعمال مدير عام الإدارة العامة للدفاع المدني إلى أنه تم إخطار النيابة العامة التي حضرت للموقع، كما باشرت الجهات المختصة التحريات، لمعرفة أسباب وملابسات اندلاع الحريق.

وتزايدت في الآونة الأخيرة الحوادث التي يتعرض لها العمال الوافدون في المملكة الخليجية، خاصةً في بعض المناطق القديمة، نتيجة مخالفة بعض المباني لمعايير السلامة، وتكدس الكثير من العمالة الأجنبية فيها، نظراً لانخفاض أسعارها.





"سفير الكويتية" تستثمر 150 مليون ريال لتطوير فنادقها بمصر


 كشف مصدر بارز أن الشيخ ناصر الصباح، رئيس مجلس الوزراء الكويتي السابق، اشترى فندقاً بالغردقة مقابل 55 مليون ريال، ورصدت شركة "سفير الدولية" التي يمتلكها المسؤول الكويتي، 100 مليون ريال لتطوير الفندق خلال العام الحالي.

وأضاف المصدر أن الطاقة الاستيعابية للفندق تبلغ 220 غرفة، وتستهدف الشركة من تطويره الوصول بدرجة التقييم إلى فئة خمسة نجوم.

وكشف المصدر أن الشركة الكويتية تستهدف الاستحواذ على فندقين آخرين على الأقل خلال الفترة المقبلة، خاصة في شرم الشيخ والغردقة، مشيراً إلى أن الشركة دخلت حالياً مفاوضات مع عدة شركات لشراء فندقين بكل من الغردقة وشرم الشيخ، باعتبارهما من أهم المناطق السياحية المصرية خلال الفترة الحالية، حيث لم تقل نسبة الإشغالات في المدينتين عن 60 %، على الرغم من التوتر السياسي بمصر خلال الفترة الماضية؛ ما يؤكد قدرتهما على امتصاص الأزمات.

وأوضح أن السياحة المصرية تعد استثماراً جيداً لرؤوس الأموال العربية خلال الفترة المقبلة، مع التأكيدات التي أطلقتها الحكومة المصرية بحل جميع المشكلات مع المستثمرين العرب في إطار القانون.

وأشار إلى أن المستثمرين الكويتيين في الوقت الحالي ينظرون لمصر باعتبارها إحدى المناطق الاستثمارية الواعدة، مع دخولها فترة الاستقرار السياسي، عقب الانتخابات البرلمانية المقبلة، مشيراً إلى أنها قد تكون بديلاً عن سوريا التي جذبت الكثير من رؤوس الأموال خلال الـ 20 عاماً الماضية.




22 طائرة تقل الإماراتيين للمنامة و7 للكويتيين

الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان
المنامة /
طلب الاتحاد الإماراتي لكرة القدم 8 آلاف تذكرة لحضور مشجعيه لمباراة منتخبه مع نظيره الكويتي، وأكد مسؤول ملف الدعم الجماهيري في الاتحاد الإماراتي عبدالقادر حسن أن "اللجنة المنظمة للدورة قررت منح الإمارات 5 آلاف تذكرة فقط، لكن طلبنا رفع العدد إلى 8 آلاف بسبب توقعنا حضور هذا العدد من جماهيرنا للمباراة".

وتحظى المباراة مع الكويت باهتمام رسمي وإعلامي غير مسبوق في الإمارات، حيث ستقلع نحو 22 طائرة من مطارات أبوظبي ودبي والشارقة والفجيرة لنقل المشجعين الراغبين في حضور اللقاء.

ووجه الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات بتسيير 6 طائرات للمشجعين، كما تبرع الشيخ سلطان بن محمد القاسمي حاكم الشارقة بطائرتين، وقام شيوخ ورجال أعمال بخطوات مماثلة.

وتتميز الدورة بحضور جماهيري كبير للمنتخبات المشاركة فيها نظرا لقرب البحرين من جميع الدول الخليجية الأخرى.

هذا فيما نظمت الهيئة العامة للشباب والرياضة في الكويت، 7 رحلات جوية خاصة إلى البحرين أمس خصصت للجماهير الراغبة في مؤازرة المنتخب في مباراته اليوم مع نظيره الإماراتي بنصف نهائي "خليجي 21".

وجاءت الخطوة في ضوء توجيهات من أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح، وتعليمات من رئيس مجلس الوزراء الشيخ جابر المبارك الصباح.

وقال رئيس الهيئة فيصل الجزاف "إن قرارالأمير بتخصيص عدد من الطائرات لنقل الجماهير في المباريات الثلاث السابقة للمنتخب كان لها أثر كبير في تحقيقه نتائج إيجابية".

وقد تجاوز عدد المشجعين الكويتيين الذين توجهوا إلى البحرين لدعم "الأزرق" 40 ألف مشجع منذ انطلاق المسابقة، والرقم آخذ بالازدياد من مباراة إلى أخرى مع تقدم المنتخب في الدورة، وقد فاق العدد 12 ألفا في المباراة الأخيرة أمام السعودية.




خلفان يخشى تزوير الإخوان لعملات خليجية.. والجماعة ترد


دبي-الوئام:

جدد الفريق ضاحي خلفان، قائد شرطة دبي، هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، واتهم عناصر إماراتية تنتمي للجماعة بتمويل عمليات عنف سابقة بمصر، كما حذر من احتمال إقدام الجماعة على ما قال إنها عمليات “تزوير عملات خليجية لمواجهة إفلاس محتمل.”

بينما رجح متحدث باسم الجماعة أن تكون زيارة وزير الخارجية الإيراني، علي أكبر صالحي، سببا في استفزاز بعض الدول الخليجية.

وقال قائد شرطة دبي في “تغريدات” له الجمعة على صفحته بموقع تويتر: “إخونجية الإمارات عمرهم ما كان همهم امن مصر أبدا، استغرب من أي مصري يتعاطف معهم.”

وأضاف: “في عام 2009 اتهم إماراتيون من الإخوان بتمويل جماعات اخونجية مصرية تقوم بأعمال إرهابية”.

وادعى خلفان “تسريب جمعية الإصلاح في رأس الخيمة أموالا إلى أشخاص متورطين في أعمال عنف في مصر عام 2004″، على حد قوله.

كما حذر من لجوء تنظيم الإخوان إلى تزوير عملات خليجية، وقال إنه “سيناريو متوقع في ظل وجود مازق مالي وإفلاسات محتملة”.
ووصف الإخوان المسلمين بأنهم تنظيم “جباة لأسيادهم الإخونجية اللي بيلهفوا الأموال إلى الأبد” على حد تعبيره.
بالمقابل، قال الناطق باسم الجماعة في مصر، محمود غزلان، في تصريحات خاصة لـCNN بالعربية، انه “قرر ألا يرد على اتهامات خلفان للجماعة مطلقا حتى الموت، لاسيما وأنه يجد رغبة من البعض في تعمد إساءة العلاقات وتصعيد المشكلات بلا مبرر” على حد تعبيره.

وأضاف أن مصر “حريصة على علاقاتها مع كافة العالم، ولا تريد الدخول بمهاترات مع آخرين،” على حد قوله، مبديا دهشته من اكتشاف السلطات الإماراتية لخلية تنتمي للجماعة في هذا التوقيت “رغم عملهم هناك منذ 10 إلى 20 عاما.”

وحول ما نقل عن بعض نواب مجلس الأمة الكويتي بالكشف عن ممولي خلية الإخوان بالإمارات وموقف السعودية من الجماعة، رجح غزلان أن تكون استضافة وزير الخارجية الإيراني سببا في التصعيد ضد الإخوان من بعض الدول الخليجية، و تساءل قائلا:”هل معنى وجوده أمر استفز تلك الدول؟”

وختم غزلان بالقول إن زيارة صالحي إلى مصر جاءت في سياق إدراك مصر لكون إيران عنصرا فاعلا في الأزمة السورية بسبب الدعم الذي تقدمه للنظام هناك، مشيرا إلى أن مبادرة مصر تأتي ضمن محاولات لمنع الاقتتال الداخلي في ذلك البلد.




بالفيديو.. عكاشة: "العريفي" إخوانجي ووهابي و"بيلبسنا" العمة ..وممنوع من دخول 20 دولة

 

انتقد الاعلامي توفيق عكاشه، موقف الازهر والمساجد من استقبالهم للشيخ محمد العريفي، دون ان يكون هناك خلفيه عن شخصيه الشيخ محمد العريفي، قائلاً: "الشيخ العريفي ممنوع من دخول جميع الدول العربيه ما عدا السعوديه وقطر وممنوع من دخول 20 دوله حول العالم.. خلي بالكم عشان ده بقي تجاره في الدين، السبب في كده انه منتمي الي جماعه الاخوان المسلمين المنبثقه من الحركه الوهابيه".

ووجه عكاشه كلمه الي الشيخ العريفي قائلاً: "يا عم محمد مرحبًا بيك في مصر، متشكرين علي الكلمتين اللي انت قلتهم مع انك مجبتش حاجه من عندك، ولكن شعب مصر يخاطب العالم ولكن لا يخاطبه من يضع السم في العسل ويلبسنا العمه".

ومن جهه اخري، اشاد عكاشه في برنامجه "مصر اليوم" الذي يذاع علي قناه "كايرو سينما"، بوقوف الفنانه الهام شاهين امام "قوي الظلام" -في اشاره الي التيارات الاسلاميه - بعد فوزها بالقضيه التي رفعتها ضد الشيخ عبدالله بدر، والتي اتهمته فيه بسبها وقذفها.

وقال عكاشه: "الهام مخافتش من التهديدات او الكذب الذي تعرضت عليه ووقفت للدفاع عن صناعه الثقافه تحارب وحدها، والاعلام مفهمش ان المقصود كان ضرب فنانات مصر ومبدعيها".

ومن جهه اخري قال عكاشه، انه رغم الازمه الاقتصاديه وارتفاع سعر الدولار التي تمر بها مصر فان الرئيس المصري محمد مرسى لم يهتم بذلك حيث اقدم علي شراء 8 سيارات فارهه خاصه بمؤسسه الرئاسه بلغت قيمتهم الواحده منها حوالي مليون يورو.

واضاف نقلاً عن جريده "الديار اللبنانيه"، ان الرئيس المصري اشتري ملابس بقيمه 110 الاف دولار من لبنان، حيث قام بشراء 8 بدل و4 احذيه و20 "شرابا" و20 قميصاً ابيض و20 طقم ازرار من افخم الماركات.

واشار عكاشه في برنامجه "مصر اليوم" علي قناه "كايرو سينما"، الي ان الرئيس انفق مبلغ 110 الاف دولار علي ملابسه ولو ضربنا هذا الملبغ في 7 جنيهات للدولار سنكتشف انه صرف حوالي مليون الا ربع الجنيه في حين ان هناك من هو في شعبه نائم بدون عشاء.
فيديو






فيديو| باسم يوسف يسخر من “الإخواني” عصام العريان

 

سخر الإعلامي المصري باسم يوسف من القيادي الإخواني عصام العريان، معبرا عن تضامنه معه بسخرية ، معددًا المناصب الكثيرة التي يشغلها، بعد سلسلة الهجوم الذي طال القيادي الإخواني بعد مطالبته بعودة يهود مصر.
وقد خصص باسم يوسف حلقة الجمعة من برنامج ”البرنامج”، المذاع على فضائية ”سي بي سي”، لنقد حوار الرئيس محمد مرسي، لشبكة ”سي إن إن”، وكذلك تناول زملاءه الإعلاميين للقضية المرفوعة ضده من مؤسسة الرئاسة.
فيديو





مقتل 15 و اصابة 107 في انقلاب قطار عسكري بالجيزة المصرية
مخاوف من تزايد اعداد القتلى بعد ان انفصلت عربة الجنود وانقلبت عدة مرات

قطار البدرشين (أرشيفية)

بلغت حصيلة القتلى في حادث انقلاب عربة قطار عسكري في البدرشين في الجيزة المصرية 15 قتيل وإصابة 107 أشخاص وفق ما اكدته مراسلة "العربية" في القاهرة مشيرة الى تزايد المخاوف من ارتفاع عدد القتلى بعد ان انفصلت عربة الجنود الأخيرة عن القطار، وانقلبت عدة مرات.

يذكر ان القطار الحربي كان متجها من القاهرة إلى الصعيد.
السجن 15 عاماً




مصر: السجن المشدد لأسرة مسلمة تحولت للمسيحية



أصدرت محكمة مصرية حكماً بالسجن المشدد لمدة 15 عاماً، بحق أسرة مسلمة مكونة من ثمانية أفراد، بعد أن تحولوا إلى المسيحية، كما قضت بسجن 7 موظفين حكوميين لمدة خمس سنوات، لمساعدتهم أفراد هذه الأسرة في تزوير وثائق رسمية، أثبتوا فيها ديانتهم المسيحية. 

وذكر موقع “أخبار مصر”، نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن القضية تعود إلى عام 2004، عندما قامت الأم وأبناؤها السبعة، وبمساعدة المتهمين الآخرين، “بطريق الاتفاق والمساعدة فيما بينهم”، على تزوير محررات رسمية لتغيير أسمائهم المسلمة إلى أسماء مسيحية، وتغيير محال إقامتهم إلى محافظة بني سويف. 

وكشفت التحقيقات أن الأم كانت في الأصل مسيحية، وأشهرت إسلامها قبل نحو 23 عاماً، وتزوجت من شاب مسلم، كان يعمل ميكانيكي سيارات بمحافظة الشرقية، وأنجبت منه سبعة أبناء، قبل أن يتوفى في عام 1991.
كما أثبتت التحقيقات أن الأم خططت إلى العودة لديانتها المسيحية الأصلية، وتغيير ديانتها وديانة أبنائها، للحصول على مستحقاتها من أسرتها، وذلك بمساعدة المتهمين الآخرين. 

وتمكنت الأجهزة الأمنية من اكتشاف وقائع التزوير عندما قام نجلها الأكبر باستخراج شهادة ميلاد “بدل فاقد”، حيث تم إلقاء القبض عليه، وإحالته للتحقيق واعترف بالواقعة. 

وفيما تعتبر القضية هي الأولى من نوعها التي يصدر فيها حكم على أسرة بأكملها بالسجن لتحولها إلى المسيحية، فقد اعتبر المحامي القبطي، نجيب جبرائيل، أن القضية “جنائية”، وليست “طائفية”، ووصف الحكم فيها بأنه “جاء سليماً.”

وقال جبرائيل، في تصريحات لـCNN بالعربية، إن “الأم وأبناءها سعوا إلى تزوير أوراق رسمية، لتغيير أسمائهم المسلمة إلى أسماء مسيحية”، بالإضافة إلى تغيير محل إقامتهم، بالاشتراك مع بعض الموظفين العموميين.

غير أن المحامي القبطي لفت إلى أن المرأة التي سعت لتزوير ديانتها بغرض التمكن من الميراث من أقاربها الأقباط، ربما لها الحق في الميراث دون اللجوء إلى التزوير، مشيراً إلى أن هناك قاعدة شرعية.





الداخلية المصرية : احتراق خيام للمعتصمين بمحيط قصر الاتحادية



أعلنت وزارة الداخلية المصرية مساء أمس أن مجهولين قاموا بإطلاق قنابل المولوتوف الحارقة على خيام المعتصمين بمحيط قصر الاتحادية بالقاهرة .
وقال مصدر أمنى بالوزارة في تصريح لوكالة أنباء الشرق الأوسط إن “عدد من قوات الأمن المركزي قامت بمطاردة الجناة لضبطهم, إلا أنهم قاموا بإطلاق أعيرة نارية تجاههم, مما أدى إلى إصابة أحد ضباط الأمن المركزي وستة من المجندين وتم على أثرها نقلهم إلى مستشفى كليوباترا لتلقى العلاج اللازم”.
وأضاف أن زجاجات المولوتوف أدت إلى اشتعال النيران في 4 من خيام المعتصمين, وتمكنت قوات الحماية المدنية من السيطرة على النيران سريعا قبل امتدادها إلى بقية الخيام ، مؤكدا أن أجهزة البحث الجنائي بمديرية أمن القاهرة تكثف جهودها حاليا للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة وضبط مرتكبيها.





سويسرا تجمد إعادة 767 مليون دولار من أموال مبارك لمصر
بسبب عدم وضوح الوضع السياسي


كشف تقرير إخباري أن سويسرا قررت تأجيل التحرك بشأن جهودها الرامية لإعادة 700 مليون فرنك سويسري "767 مليون دولار" من أموال النظام المصري السابق إلى مصر بسبب عدم الوضوح الذي يكتنف الوضع السياسي هناك، وفقاً لما نقلته "بوابة" الأهرام الإلكترونية. 

وكانت السلطات المصرية طلبت المساعدة القضائية في الوصول إلى الحسابات المجمدة للرئيس السابق حسني مبارك وعائلته بالبنوك السويسرية. 

وذكرت وكالة الأنباء السويسرية أن القرار الصادر عن النائب العام السويسري جاء في أعقاب حكم مماثل صدر عن محكمة الجنايات الاتحادية في ديسمبر الماضي.

ورأت المحكمة أن السلطات المصرية لا يمكنها الوصول إلى الملفات القانونية ذات الصلة بالإجراءات الجنائية السويسرية ضد أعضاء عائلة الرئيس السابق حسني مبارك في ضوء عدم الاستقرار السياسي. 

وكانت سويسرا قد بدأت في إجراءات قانونية لتحويل ما يقرب من مليون فرنك سويسري من الأموال المجمدة لقادة عرب تمت الإطاحة بهم وذلك إلى حكومات ما بعد الانتفاضات. 

ويزعم بأن البنوك السويسرية لديها حسابات بأموال تم الحصول عليها بطرق غير مشروعة من جانب رئيسي تونس ومصر السابقين والزعيم الليبي الراحل والرئيس السوري وأسرهم.

وكانت السلطات المصرية طلبت المساعدة القضائية في الوصول إلى الحسابات المجمدة للرئيس السابق حسني مبارك وعائلته بالبنوك السويسرية.




وزير بريطاني: الأموال المهربة من مصر إلى لندن ليست طائلة
جيرمي براون نفى الاتهامات الموجهة إلى بلاده بالتباطؤ وأكد أن التحقيقات تستغرق وقتاً

جيرمي براون

كشف جيرمي براون، وزير الدولة البريطانية لشؤون منع الجريمة، أن الأموال التي سيتم إعادتها إلى مصر ليست طائلة، وأكد لقناة "العربية" أن التحقيقات في هذا الشأن ستستغرق وقتاً.

وكان براون قد عقد مؤتمراً صحافياً عصر اليوم الاثنين في القاهرة أكد خلاله أن بريطانيا ترفض أن تكون ملاذاً آمناً للأموال التي يتم تهريبها من الشعوب التي تستحقها.

وفي مقابلة خاصة مع قناة "العربية" قال براون إن حكومة بلاده ملتزمة بإعادة الأموال المتحصلة من جرائم الفساد والموجودة حالياً في مصارف بريطانيا إلى مصر، إلا أنه أضاف: "ولكن لا يجب أن نسلم مصر الأموال إلا بعد التأكد أن أصل هذه الأموال مهرب". 

وشبه عملية إخفاء الأموال المهربة بـ"الشبكة العنكبوتية"، مؤكداً أن تتبع هذه العمليات يأخذ الكثير من الوقت.

نفي الاتهامات بالتباطؤ

وأوضح براون أن عملية تهريب الأموال تمت بطريقة معقدة جداً عبر تحويلها بين عدد من البنوك وربطها بأسماء معارف أو أقارب للمسؤولين المصريين السابقين، حيث لا يتم تسجيلها بأسمائهم الحقيقية، مما سيستدعي تحقيقات تستغرق وقتاً طويلاً للوصول للمصدر الحقيقي لهذه الأموال. 

وأشار إلى أنه على الرغم من الوقت المستغرق في التحقيقات، فإن عملية استرداد الأموال تشهد تقدماً ملحوظاً، نافياً الاتهامات الموجهة لحكومة بلاده بالتباطؤ.

وأكد أن السلطات البريطانية تريد الانتهاء من التحقيقات بأسرع وقت ممكن لأنها تكلف الحكومة البريطانية الكثير من الأموال لكثرة عدد العاملين عليها، ولكن هذا الأمر لن يتم على حساب دقة الأدلة.

لا سقف زمنياً

وأضاف أنه لا يستطيع أن يحدد سقفاً زمنياً لانتهاء التحقيقات، حيث إن لندن لا تريد أن تتوجه للمحاكم بأدلة ركيكة تنهار معها القضية بأكملها.

ووجه براون حديثه للمصريين الذين لديهم آمال عريضة أن الأموال المسلوبة ستنعش الاقتصاد وترفع مستوى معيشتهم إذا تم استردادها، مؤكداً أن المبالغ التي سيتم استردادها ليست طائلة إلى هذا الحد. 

وحول لجوء بعض رموز النظام الحاكم السابق للهروب إلى لندن مثل يوسف بطرس غالي، قال براون إن بريطانيا تتعامل في هذا الشأن مع مصر مثلما تتعامل مع بقية الدول الأخرى، ولا تقبل بريطانيا أن تكون ملاذاً للهاربين.





نتانياهو: شروط عباس الاستباقية تحول دون المضى فى عملية السلام
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 01:45
 
بنيامين نتانياهو

غزة أ.ش.أ

قال رئيس الوزراء الإسرائيلى بنيامين نتنياهو "لا سلام اليوم، لأن رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس لا يوافق على الحديث دونما شروط مسبقة".

وزعم نتنياهو فى تصريحات أوردتها صحيفة "جيروزاليم بوست" الإسرائيلية مساء الاثنين، أنه سيسعى لعمل سلام لو أن الطرف الآخر "لا يحتضن حركة حماس"، مؤكدا على "أهمية أن نكون أقوياء"، قائلا "يدنا ممدودة بالسلام، لكننا لا نستطيع المضى فى عملية السلام ما لم نكن أقوياء".

وردا على اتهامات وجهها له رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت مؤخرا بأنه أضاع مليارات من الشيكلات على ما أطلق عليه "حالة الهلع الأمنى"، نفى نتنياهو ذلك مؤكدا صدق مزاعمه بالقول "لم أضيع شيكلا واحدا".

وعدد نتنياهو إنجازاته على الصعيد الأمنى، مشيرا إلى نظام القبة الحديدية والسياج الأمنى، بالإضافة لشهادة المواطنين بتحسن الوضع الأمنى، مختتما حديثه بالقول "نتمتع الآن بإمكانيات لم تمتلكها إسرائيل من قبل".




التدخلات الإيرانية تثير الفتنة في اليمن وتهدد وحدته
السفير الأمريكي في صنعاء يتهم إيران بالضلوع في الحراك الجنوبي

 

اتهم السفير الأمريكي في صنعاء، جيرالد فايرستاين، طهران بالضلوع في دعم الحراك الجنوبي الانفصالي في اليمن. تصريحات السفير الأمريكي تكشف النقاب من جديد عن سلسلة طويلة من السياسات العدائية الإيرانية لدول المنطقة، تختبئ خلف أطماع توسعية لطالما حرصت إيران على انتهاجها مع دول الجوار.

يعود التدخل الإيراني في الشؤون العربية الداخلية إلى الواجهة مرة أخرى، وهذه المرة في اليمن، حيث اتهم السفير جيرالد فايرستاين، الرئيس الجنوبي السابق علي سالم البيض بتلقي دعم من إيران، بهدف تحقيق مشروعه لفك ارتباط الجنوب عن الشمال بعد 23 عاماً على توحيد شطري اليمن.

فايرستاين أبدى قلق واشنطن المتنامي من الدور الإيراني في اليمن، مؤكداً وجود أدلة على دعم إيران لبعض العناصر المتطرفة في الحراك الجنوبي، وذلك بهدف واضح هو إفشال المبادرة الخليجية لحل الأزمة اليمنية.

التدخلات الإيرانية تزايدت مؤخراً رغم كونها إحدى ركائز السياسة الإيرانية في تعاملها مع الدول العربية، ما دفع قادة مجلس التعاون الخليجي إلى تصعيد لهجتهم حيال إيران في القمة الخليجية الأخيرة، مطالبين طهران بالكف فوراً عن التدخل في شؤونهم. 

الأمير سعود الفيصل أعرب في الثالث والعشرين من ديسمبر/كانون الأول الماضي عن قلقله إزاء تدخل إيران في الشؤون الداخلية لدول مجلس التعاون الخليجي، متهماً طهران باستغلال توترات محلية طريقاً للتدخل بهدف إثارة الفتنة.

معلوم أن إيران متهمة منذ سنوات بدعم الحوثيين في اليمن، وقدمت الدعم اللوجستي والعسكري لعناصر الجماعة الخارجة عن شرعية الدولة اليمنية منذ 2004 في شمال اليمن، كما أنها متهمة بدعم المعارضة البحرينية، وتقديم غطاء سياسي وديني لأعمال العنف التي اندلعت في المنامة في مارس/أذار من العام الماضي.

ولا تزال إيران، حسب مراقبين، تمتلك أجندة محددة في الخليج، وهي الأجندة التي لطالما كان أكثرها حضوراً الدعوة إلى إسقاط الأنظمة في الخليج وضمها إلى عباءة النفوذ الإيراني، حسب هؤلاء المراقبين.





مصادر أمنية: اليمن يعتقل اثنين من متشددى القاعدة

 
أفراد الشرطة اليمنية 
صنعاء (رويترز)

قالت مصادر أمنية، إن قوات الأمن اليمنية اعتقلت اثنين من متشددى القاعدة بالقرب من العاصمة صنعاء، اليوم الاثنين، وضبطت متفجرات وأحزمة ناسفة لاستخدام انتحاريين وكتيبات إرشادية لتنفيذ اغتيالات وقوائم بأهداف لهجمات.

ورغم أن رجلا ثالثا هرب من مداهمة مخبأ فى قرية جدر التى تبعد 14 كيلومترا شمالى صنعاء من المرجح أن ينظر إلى هذه الاعتقالات على أنها تقدم فى جهود الحكومة للقضاء على موجة أعمال قتل من جانب متشددين مشتبه بهم ضد مسئولين أمنيين.

وينظر مسئولون أمريكيون إلى تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب الذى يتخذ من اليمن مقرا له على أنه أخطر جناح للقاعدة، وموقع اليمن بجوار السعودية أكبر منتج للنفط فى العالم وممرات الملاحة الرئيسية جعل إعادة الاستقرار إلى هذا البلد أولوية دولية.

ووقعت عشرات من أعمال الخطف والاغتيالات لمسئولى الأمن والجيش بأيدى مسلحين من القاعدة فى العام المنصرم فيما يشير إلى إن تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب مازال يتسم بالمرونة رغم الضربات الأمريكية المتزايدة باستخدام طائرات بدون طيار وهجمات القوات الحكومية.





الصدر يدعو المالكي للاستماع إلى مطالب المتظاهرين
رئيس مجلس محافظة الانبار يطالب بإعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الاردن
الثلاثاء 03 ربيع الأول 1434هـ - 15 يناير 2013م

نوري المالكي ومقتضى الصدر

دعا زعيمُ التيار الصدري مقتدى الصدر، رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الى التوجه الى المتظاهرين في محافظاتهم, وسماعِ مطالبهم مباشرة عوضا عن ارسال وفود .

وطالب الصدر السياسيينَ العراقيين بعدم التدخل في مطالب المتظاهرين وحسم قضية رئيس الجمهورية حتى لا تتنتقلَ الدكتاتورية من رئاسة الوزراء الى رئاسة الجمهورية حسب وصفه داعيا الجميع الى تحمل المسؤولية والاستماع لصوت المرجعية والشعب في ظل مرض رئيس الجمهورية .

من جانبه طالب رئيس مجلس محافظة الانبار جاسم الحلبوسي الحكومةَ العراقية باعادة فتح معبر طريبيل الحدودي مع الاردن وقال "للعربية" إن مجلس المحافظة في صدد رفع دعوىً قضائية ضد وزارتي الدفاع والداخلية للتعويض عما لحق بالمحافظة من ضرر جراء اغلاق هذا المعبر.

في غضون ذلك أعلن رئيس اللجنة السباعية الوزارية المكلفة بمتابعة مطالب المتظاهرين نائب رئيس الوزراء حسين الشهرستاني عن إطلاق سراح 335 موقوفا بينهم نساء بعد تبرئتهم من قبل القضاء العراقي مشيرا الى أن اطلاق سراح المعتقلين جاء تلبية لمطالب المتظاهرين.

و شكل ابناء العشائر لجانا تنسيقية محلية واخرى مركزية مهمتها تنسيق الاعتصامات في محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين وديالى حفاظاً على وحدة شعاراتها وسعيا لمنع الاحزاب السياسية من اختراق ساحات التظاهر في المحافظات التي تشهد تظاهرات ضد الحكومة العراقية.





مقاتلو حزب الله ينسحبون من دمشق بعد تدخل جبهة النصرة

 
 قالت مصادر سورية اليوم إن مقاتلين ينتمون لحزب الله اللبناني انسحبوا من مواقع كانوا يدافعون عنها في الأيام الماضية داخل العاصمة دمشق بعد معارك ضارية مع قوات تابعة لجبهة النصرة.
وأضافت المصادر وفقا لموقع الجزيرة اونلاين أن حزب الله دفع في الأيام الماضية بتعزيزات عسكرية إلى مواقع قريبة من القصر الجمهوري، وأن هذه التعزيزات مثلت خطوط الدفاع الأولى في وجه تقدم الثوار.
وأشارت إلى أنه لا توجد تقديرات دقيقة لدى الثوار عن مقاتلي حزب الله في دمشق، إذ إن هناك قوات مختلطة إيرانية وأخرى من الحزب اللبناني التابع لإيران، إلى جانب أعداد كبيرة من المقاتلين التابعين لأحزاب شيعية عراقية تديرها طهران.
وتوقعت المصادر أن يندحر مقاتلو حزب الله والمليشيات الإيرانية والعراقية سريعا متى ما انخرطت كتائب أكثر تابعة لجبهة النصرة في معركة دمشق.
وبينت المصادر أن الثوار عثروا على جثث قتلى تابعين لحزب الله ومليشيات عراقية كانت تدافع في الفترة السابقة عن محيط مطار تفتناز العسكري.
تجدر الإشارة إلى أن حزب الله متورط في الصراع الدائر في سورية، وسط تقديرات بأن المقاتلين الذين زج بهم في المعركة هم بالآلاف بعد أن كثرت الانشقاقات وسط الجيش السوري.




مؤيدو إطلاق سراح جورج عبد الله يحتجون أمام سفارة فرنسا ببيروت

 
الناشط اللبنانى جورج إبراهيم عبد الله
بيروت (ا ف ب)

تجمع عشرات الشبان قرب السفارة الفرنسية فى بيروت، اليوم الاثنين، احتجاجا على إرجاء الإفراج عن اللبنانى جورج إبراهيم عبد الله المسجون فى فرنسا منذ 28 عاما، وأطلقوا هتافات مناهضة لفرنسا، وقطعوا الطريق لبعض الوقت قبل أن تفرقهم القوى الأمنية.

وكان قرابة 100 شخص لف معظمهم أعناقهم بالكوفية الفلسطينية، اعتصموا بدءا من الواحدة بعد الظهر أمام مبنى السفارة فى منطقة المتحف فى بيروت، رافعين صورا لعبد الله.

وقرابة الرابعة بعد الظهر، قطع المعتصمون الطريق الموازى للسفارة الذى يربط بين شطرى بيروت الشرقى والغربى بجلوسهم أرضا فى وسطها، مطالبين السلطات اللبنانية بالتحرك، متهمين إياها بالتبعية لفرنسا، ثم تقدم عدد منهم نحو السفارة وقاموا برشق البيض والحجارة فى اتجاهها. وتصدت لهم القوى الأمنية المنتشرة بكثافة فى المكان ومنعتهم من الاقتراب.

وشكل جنود الجيش اللبنانى وعناصر مكافحة الشغب فى قوى الأمن الداخلى حاجزا بين مبنى السفارة والمتظاهرين الذين اشتبك بعضهم مع القوى الأمنية بالأيدى، ورش المتظاهرون المنتمون إلى حركات يسارية صغيرة على سور السفارة الخارجى عبارات "الحرية لجورج عبد الله"، و"فرنسا عاهرة أميركية".

وبعد أن أجبرتهم قوى الأمن على فتح الطريق، نصب عدد منهم خيمة على الرصيف المقابل للسفارة وأفادوا عن نيتهم مواصلة الاعتصام حتى الإفراج عن عبد الله.

وتعهد ميقاتى، بحسب بيان صادر عن مكتبه، بـ"اتخاذ كل الإجراءات الأمنية المناسبة لحماية امن السفارة الفرنسية فى خلال التحرك الشعبى".

واعتبر خلال اتصاله بسفير فرنسا باتريس باولى أن "التأخير فى إطلاق المواطن عبد الله خطوة غير مبررة وتمس حقوقه المدنية"، متمنيا على فرنسا "الإسراع فى إطلاقه ليعود إلى وطنه وأهله".وشدد على أن الحكومة "تتابع هذا الموضوع (...) وكانت تحضر لاستقبال عبد الله لدى عودته إلى لبنان".

وأوقف عبد الله الذى كان يترأس "الفصائل المسلحة الثورية اللبنانية" وكان قريبا من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فى باريس العام 1984. وفى 1987، حكم عليه بالسجن المؤبد بتهمة التورط فى اغتيال الدبلوماسى الأميركى تشارلز روبرت راى والدبلوماسى الإسرائيلى ياكوف برسيمنتوف.

وقرر القضاء الفرنسى الأربعاء الإفراج عنه شرط ترحيله، وكان يتعين على وزارة الداخلية الفرنسية أن تتخذ قرارها اليوم، لكنها لم توقع على أى قرار بالإبعاد، ما دفع القضاء إلى إرجاء القرار حول الإفراج عنه إلى 28 يناير كما أفاد مصدر قضائى فى باريس.





مصادر طبية: وفاة فلسطينى أصيب برصاص الجيش الإسرائيلى فى غزة


غزة (أ.ف.ب)

توفى فلسطينى أصيب الاثنين برصاص القوات الإسرائيلية شمال قطاع غزة، متأثرا بجروحه فى مستشفى محلى، كما صرح مسئول طبى لفرانس برس.

وكان المتحدث باسم وزارة الصحة فى حكومة حماس المقالة اشرف القدرة صرح قبل قليل أن الضحية "مزارع فلسطينى فى الحادية والعشرين أصيب بجراح خطيرة فى الرأس برصاص قوات الاحتلال الإسرائيلى شمال بيت لاهيا" قرب الحدود بين اسرائيل وقطاع غزة.




نداء من الأمم المتحدة: أوقفوا المعاناة فى سوريا

 
تصاعد الأزمة السورية

دعا ثلاثة من المدراء التنفيذيين بالأمم المتحدة إلى إيقاف معاناة الشعب السورى، وقالوا فى مقال نشرته CNN إن المأساة السورية تعتبر الأكثر تعقيداً وخطورة من بين المآسى المروعة التى تواجه العالم فى عام 2013.. فقد خلف العنف أربعة ملايين شخص فى حاجة ماسة للمأوى والغذاء والرعاية الصحية والتعليم والمياه النظيفة، والوقاية.. كما شرد الصراع مليونى شخص داخل سوريا، ودفع بـ600 ألف سورى إلى النزوح إلى الدول المجاورة هرباً من ويلات الحرب.. والآن أصبح الشتاء القارس هو العدو الجديد.

وقال أنطونيو غوتيريس، مفوض الأمم المتحدة السامى لشؤون اللاجئين، وإيرثارين كوزين، المديرة التنفيذية لبرنامج الغذاء العالمى، وآنطونى ليك، المدير التنفيذى لليونيسف، فى المقال إن " أطفال سوريا هم الأكثر معاناة، فهم يشكلون ما لا يقل عن نصف المتضررين من الصراع.. بعضهم قتل وبعضهم أصيب.. بعضهم شاهد أهله وأصدقاءه يموتون، وتحولت بيوت البعض الآخر ومدارسهم إلى ركام.. البشرى السارة هى أن مساعداتنا قد وصلت إلى ما يزيد عن 1.5 مليون سورى، بمن فيهم أولئك المتواجدون فى مناطق القتال.. وحالياً يجرى تلقيح الأطفال، وإنشاء المدارس المؤقتة، وتغذية الأسر اللاجئة وإيواؤها.. وكل ذلك بفضل جهود شركائنا الشجاعة، كالهلال الأحمر العربى السورى".

وأكد المديرون الثلاثة إلى أنه "لا شك أنه يمكننا أن نقدم أكثر من ذلك بكثير.. فخدماتنا فى بعض أنحاء سوريا متقطعة، ولا نتمكن دائماً من الوصول إلى من هم بحاجة إلينا.. ولذا فإننا نناشد جميع الأطراف المعنية بالنزاع أن يتيحوا لنا المجال لإيصال المساعدات الإنسانية دون قيود.. وفى حال ذهبت هذه النداءات أدراج الرياح، فمن الأرجح أن الوضع الحالى سوف يزداد سوءاً".

وتحدث المقال عن أوضاع اللاجئين، وقالوا إنه "مع كل يوم يمر، ومع كل أسبوع يمضى تزداد معاناة السوريين وصعوبة قدرتهم على تحملها.. فمعظمهم غير قادر على الفرار والبحث عن ملاذ آمن فى الدول المجاورة، بينما لجأ بعضهم إلى الأصدقاء والغرباء العطوفين من دول أخرى. آخرون يلجئون إلى مبان ومخيمات مؤقتة تفتقر إلى التدفئة ويضطر الكثير منهم إلى التنقل من مكان إلى آخر، مرة بعد مرة، بسبب انتشار رقعة القتال، إن الظروف المعيشية تتدهور بسرعة فى جميع أنحاء البلاد، ولم يعد الناس يخافون العنف وحده، بل أصبحوا يخشون التهديد المشترك الذى يسببه الجوع والبرد والمرض، وقد فتحت دول الجوار حدودها لتستقبل 600.000 لاجئ سورى، وقدمت لهم الدعم الأساسى، كما قدمت المنظمات الإنسانية، كمنظماتنا، المساعدة من جانبها. ولكننا جميعاً نواجه تحديات صعبة".

وأشار المقال إلى أن "معظم اللاجئين هم من الأطفال الذين مضى على فرارهم مع أمهاتهم وجداتهم 21 شهراً. وقد عملت المفوضية العليا لشئون اللاجئين على تسجيلهم وتزويدهم بالمأوى ومواد الإغاثة الأساسية كالفرش والبطانيات وأوانى الطبخ".

ما هى الخطوة التالية بالنسبة لسوريا فى عام 2013؟، كان هذا السؤال الذى ختم به المديرون الثلاثة بالأمم المتحدة مقالهم، موضحين أنه "تسمح قسائم برنامج الأغذية العالمى المجال للاجئين بالتزود بالمواد الغذائية الطازجة من السوق. وتقدم اليونيسف للأطفال الدعم المعنوى والنفسى حتى يتمكنوا من التغلب على معاناتهم، كما تعمل على إلحاقهم بالمدارس، وتزويدهم بالكتب واللوازم المدرسية، والخدمات الصحية. أما المجتمعات المضيفة فقد فتحت بيوتها وقلوبها، كما تقدم الحكومات المضيفة الخدمات الطبية والمجتمعية الأخرى. لكن مع ازدياد أعداد اللاجئين تزداد الضغوط على الحكومات المضيفة، فقد استنفذت الموارد المقدمة من لبنان والأردن وتركيا والعراق بشكل خطير".




"هيومن رايتس ووتش" تدعو مجلس الأمن لإحالة الوضع فى سوريا للجنائية

 
مجلس الأمن الدولى

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، اليوم الاثنين، فى بيان لها، إنه تم إرسال رسالة إلى مجلس الأمن من 57 دولة تطالب بإحالة الوضع فى سوريا إلى المحكمة الجنائية الدولية، وهو ما يعطى الزخم للجهود الدولية الرامية إلى وقف الانتهاكات الجسيمة المرتكبة فى سوريا، مضيفة "ينبغى أن تنضم الدول الأخرى إلى هذه الدعوة من أجل دفع أعضاء مجلس الأمن المترددين إلى إدراك ضرورة الاهتمام بقضية المحاسبة على وجه السرعة".

وتابع البيان "الرسالة التى أرسلتها سويسرا فى 14 يناير 2013 ووقعت عليها دول منها فرنسا والمملكة المتحدة وألمانيا وبتسوانا وتونس واليابان وكوستاريكا – تشير إلى مناخ الإفلات من العقاب السائد فى سوريا، وخلصت إلى أنه على مجلس الأمن أن يتحرك لسد هذه الفجوة فى المحاسبة"، مضيفة " إن الدول الموقعة على الرسالة تمثل قطاعاً عرضياً مهماً من الدول الأعضاء بالأمم المتحدة".

وقالت بلقيس جرة مستشارة العدل الدولى فى هيومن رايتس ووتش: "مع تقديرات الأمم المتحدة للقتلى فى سوريا التى تفوق الستين ألفاً، فلابد لهذه المبادرة التى تطالب بالعدالة أن تنبه مجلس الأمن لضرورة أن يتحرك، لقد شلّت روسيا والصين المجلس طويلاً، وعلى المجلس أن ينصت إلى طلبات إحقاق العدالة من مختلف دول العالم".
وأضافت بالبيان " ليست سوريا دولة طرف فى نظام روما المنشئ للمحكمة الجنائية الدولية، من ثم فلا يمكن للمحكمة الجنائية الدولية أن تكون صاحبة اختصاص فى الجرائم المرتكبة فى سوريا إلا إذا أحال مجلس الأمن الوضع هناك إلى المحكمة، وبذلك تمتد سلطة المحكمة إلى المحاسبة على الجرائم الدولية الجسيمة التى لا تتوفر محافل للعدالة بشأنها سوى المحكمة الجنائية الدولية، على حد قول هيومن رايتس ووتش.

ويذكر أن المجلس أحال دول إلى المحكمة مرتين، فى منطقة دارفور بالسودان عام 2005، وفى ليبيا عام 2011، غير أن مجلس الأمن أخفق فى حالات أخرى مهمة فى إحالة الوضع إلى المحكمة، حيث كانت توجد أدلة قوية على وقوع جرائم دولية جسيمة تُمارس على نطاق واسع، مع ضعف احتمالات المحاسبة داخلياً، بما فى ذلك أثناء النزاع المميت فى سريلانكا.

هناك أزمة بشأن سوريا فى مجلس الأمن منذ عامين تقريباً، حيث استخدمت كل من روسيا والصين حق الفيتو فى منع صدور قرارات تدين العنف فى سوريا.

وتابعت بلقيس جرة: "إحالة الوضع فى سوريا للجنائية الدولية عمل غير منحاز ويعطى المحكمة اختصاص التحقيق فى الجرائم التى ارتكبتها الحكومة والمعارضة، وسيجرد هذا الإجراء جميع الأطراف من إحساسهم بالإفلات من العقاب، وسيرسل إليهم رسالة قوية بأنه من الممكن أن تؤدى بهم الانتهاكات إلى زنزانة فى لاهاي".

من بين الدول الـ 57 الموقعة على الرسالة، وقعت دول الاتحاد الأوروبى جميعاً باستثناء السويد، رغم دعوات قوية بالمحاسبة فى سوريا من قبل جامعة الدول العربية، بما فى ذلك المطالبة بالإحالة إلى العدل الجنائى الدولى فى قرار صدر فى يوليو 2012، فقد كانت تونس وليبيا هما الدولتان الأعضاء فى الجامعة اللتان وقعتا على الرسالة التى سلمتها سويسرا.

وفى مقابلة مع محطة سى إن إن فى 6 يناير أعلن الرئيس المصرى محمد مرسى دعم دعوات السوريين المطالبين بالعدل الدولي، لكن لم توقع مصر بعد على الرسالة، وكتبت هيومن رايتس ووتش إلى وزارة الخارجية المصرية بتاريخ 13 يناير 2013 تدعو مصر للانضمام إلى الموقعين، ومن بين سبع دول أعضاء فى المحكمة الجنائية الدولية متواجدة حالياً فى مجلس الأمن، وقعت خمس دول، مع عدم توقيع كل من الأرجنتين وجواتيمالا.
ودعت هيومن رايتس ووتش الدول الأخرى – لا سيما الدول العربية التى أبدت بشكل متكرر القلق إزاء أعمال القتل فى سوريا – إلى الانضمام للدعوات المتصاعدة بالمحاسبة، وبأن تدعم الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية بصفتها المحفل الأقدر على التحقيق بفعالية وعلى الملاحقة الجنائية لمن يتحملون المسئولية الأكبر عن الانتهاكات فى سوريا.

وامتنعت بعض الحكومات عن إضافة توقيعها إلى الرسالة – حسب التقارير – بسبب مخاوف من أن يكون السعى للعدالة عائقاً فى طريق أية صفقة للسلام، وأن إشراك المحكمة الجنائية الدولية يقطع الطريق على المخارج المحتملة للرئيس بشار الأسد وغيره من كبار المسئولين السوريين، إلا أن الرسالة المرفوعة إلى مجلس الأمن تأتى مباشرة فى أعقاب خطبة ألقاها الأسد، ولم يشر فيها إلى أية خطط لمغادرة سوريا.

واستطردت بلقيس جرة، قائلة "إن الأسد لا يتحدث عن مخارج الهروب، بل إنه يتعهد بأن يعيش ويموت فى سوريا"، مضيفة "على الجانب الآخر فإن الإحالة للمحكمة الجنائية الدولية قد تنبه الأطراف الأخرى لأنهم قد يُحاسبون على الجرائم وقد تساعد على وقف الانتهاكات التى يمكن أن تحدث فى المستقبل".

ويؤكد سجل النزاعات الأخرى، مثل نزاع البلقان، إلى أن الاتهام الجنائى لكبار الساسة والعسكريين وقادة المتمردين قد يؤدى فى واقع الأمر إلى تعزيز جهود السلام، عن طريق نزع الشرعية وتهميش أولئك الذين يقفون فى طريق التسوية السلمية للنزاعات، على حد قول هيومن رايتس ووتش. كما أن الإخفاق فى محاسبة الجناة على الجرائم الدولية الأكثر جسامة قد يؤدى إلى زيادة الانتهاكات فى المستقبل.




المرصد السورى: ارتفاع قتلى اليوم برصاص الأسد إلى 127 شخصا

 
الأحداث فى سوريا

دمشق (أ.ش.أ)

قالت لجان التنسيق المحلية السورية، إن أعداد القتلى على يد قوات نظام الرئيس السورى بشار الأسد ارتفعت، اليوم الاثنين، إلى 127 شخصا معظمهم فى معظمية الشام فى ريف دمشق ومدينة حلب.

ونقلت قناة "الجزيرة" الفضائية، مساء اليوم الاثنين، عن ناشطين قولهم، إن "أكثر من 30 شخصا قتلوا فى مجزرة فى حى الحيدارية بمدينة حلب، حيث تتواصل عمليات انتشال الجثث من تحت الأنقاض"، كما قصفت قوات النظام السورى بلدة اللاطالنة فى ريف حما ودرعا جنوب سوريا.





حكومة شمال دارفور تتهم فصيل مناوى باختطاف 15 عاملا بينهم صينيون


أفراد مسلحة أفارقة 

الخرطوم (أ.ش.أ)

اتهمت حكومة ولاية شمال دارفور، فصيل "مناوى" باختطاف عدد من العاملين بطريق الإنقاذ الغربى لمحلية الكومة أول أمس السبت معلنة عن استنفار جميع أجهزتها الأمنية لاستعادة المخطوفين.

وقال والى شمال "دارفور" أبو العباس عبدالله الطيب جدو بالإنابة فى تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية، مساء اليوم الاثنين، إن فصيل "مناوى" قام باختطاف 15 عاملا بطريق الإنقاذ الغربى من بينهم أربعة صينيين بعد أن خرجوا من المعسكر الذى يسكنون فيه دون إخطار الجهات الأمنية التى تعمل على تأمينهم، مشيرا إلى 
تأخر مسئولى الشركة فى التبليغ عن منسوبيهم المختطفين.

وأوضح أن السلطات أرسلت 14 عربة لمطاردة الجناة فور تلقيها البلاغ، مبينا أن عمليات الملاحقة والتمشيط لازالت مستمرة مستهدفة جميع أوكار الفصائل المتمردة لاستعادة العمال المخطوفين.

وحذر أبو العباس المجموعات من محاولة عرقلة مسيرة التنمية.. مؤكدا تصديهم لكل المحاولات التى تستهدف أمن المواطنين.





نيجيريا تتهم 23 شخصا بينهم 10 هنود وغانيين بسرقة البترول
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 02:19

أبوجا أ.ش.أ

ذكرت البحرية النيجيرية الاثنين، أن 11 نيجيريا و10 هنود ومواطنين من غانا سيتم محاكمتهم بتهمة سرقة البترول والإضرار باقتصاد البلاد.

وقال قائد قيادة البحرية بولاية بايلسا الأدميرال جونسون اولوتويل فى مؤتمر صحفى، إن العشرة هنود كانوا قد اعتقلوا مع عدد من النيجيريين على متن السفينة "اكاشى" وهى تحمل كميات كبيرة من البترول المهرب، مشيرا إلى أن المتهمين سيتم تسليمهم إلى لجنة الجرائم المالية والاقتصادية المعنية بمكافحة الفساد للتحقيق معهم.

وجاء الإعلان عن محاكمة المعتقلين بعد أسابيع من بيان لهيئة الطاقة الدولية، قالت فيه إن نيجيريا تخسر 7 مليارات دولار سنويا بسبب سرقة البترول الخام من مناطق الإنتاج فى جنوب البلاد، حيث أشارت ـ فى تقريرها الشهرى حول الطاقة فى العالم إلى إعلان شركة "شل" الهولندية الإنجليزية مؤخرا عن انخفاض إنتاجها من البترول بـ 20 % بسبب قيام اللصوص بسرقة البترول الخام.





الحلفاء يساندون فرنسا والجهاديون يتوعدونها بالضرب في كل مكان

 

 اعلن وزير الدفاع الفرنسي جان ايف لودريان الاثنين ان المسلحين الاسلاميين المتشددين تراجعوا في شرق مالي ولكن القوات الفرنسية تواجه وضعا صعبا في غرب البلاد.

ويأتي ذلك في وقت أعلنت دول إفريقية، ودول غربية حليفة عن استعدادها لدعم باريس في معركة تحرير شمال مالي،

وفي وقت هددت فيه ما تسمى بـ"حركة التوحيد والجهاد" المتشددة، بضرب المصالح الفرنسية "في كل مكان، في باماكو، وفي افريقيا واوروبا".

وأطلقت فرنسا منذ الجمعة شرارة التدخل الدولي في خطوة بدت مفاجئة لشركائها الدوليين، وحتى للدول الإفريقية التي دعت منذ البداية إلى مثل هذا التدخل لتحرير شمال مالي من سيطرة المتشددين.

وأجاز مجلس الامن الدولي في تشرين الأول/اكتوبر 2012 مثل هذا التدخل العسكري لكنه أرجأ الهجوم إلى خريف 2013، وذلك إلى حين تمكين الجيش المالي من التدريبات الضرورية لإطلاق هجوم تحرير شمال مالي.

ويقول محللون إن باريس لا تستطيع الانتظار طوال هذه المدة، لا سيما وأنها أكثر الدول الغربية تضررا من انتشار ظاهرة التشدد في مالي أحد أهم قواعدها الخلفية في منطقة الساحل والصحراء.

وقال الوزير لدى خروجه من اجتماع مجلس الدفاع في الاليزيه، في اليوم الرابع من التدخل الفرنسي لضرب الجماعات الإسلامية المتطرفة في مالي "ان تطور الوضع يتفق مع توجيهات" الرئيس الفرنسي، "انه يتطور بصورة مواتية".

واضاف ان "في شرق مالي، تم قطع الطريق على المجموعات الإرهابية، اخليت مدينة كونا والمجموعات الارهابية تراجعت نحو دوينتزا".

وتابع "في غاو، نفذ الاحد عدد من الضربات الهادفة على قاعدة خلفية لجماعة التوحيد والجهاد اعطت نتائج جيدة للغاية وادت الى تشتيت عناصر هذه المجموعة الإرهابية باتجاه الشرق والجنوب".

وقال الوزير "لا تزال هناك نقطة صعبة في الغرب" حيث تواجه القوات الفرنسية "مجموعات جيدة التسليح وحيث تتواصل العمليات حتى في هذه اللحظة مع القوات المالية التي ابدت بسالة عالية في الشرق".

وقال سكان ومصادر بجيش مالي إن متمردين إسلاميين شنوا هجوما مضادا ببلدة ديابالي بوسط البلاد الاثنين وذلك بعد غارات جوية فرنسية على مدى ثلاثة ايام استهدفت مواقعهم بالشمال.

وقال أحد السكان "الإسلاميون مشتبكون مع الجيش داخل البلدة.. بدؤوا التسلل الى البلدة ليلة الأحد الاثنين من خلال عبور النهر في مجموعات صغيرة".

واعلن وصول رئيس الأركان النيجيري الجنرال شيهو عبد القادر الاحد الى باماكو حيث تتجمع القوات الافريقية.

وتتسارع التحضيرات ايضا لنشر قوة من دول غرب افريقيا مكلفة، بموافقة الامم المتحدة، طرد المجموعات المرتبطة بالقاعدة.

وأجاز مجلس الأمن الدولي بالإجماع في 20 من ديسمبر/كانون الاول 2012، التدخل في مالي ووافق على السماح للاتحاد الأوروبي وأعضاء آخرين في الأمم المتحدة بالمساعدة في اعداد قوات الأمن في مالي للحرب.

وبدأت طلائع قوات المجموعة الاقتصادية لدول غرب افريقيا تنتشر تحت قيادة الجنرال النيجيري شيهو عبد القادر.

ومن المرتقب ان تساهم نيجيريا في هذه القوة بـ600 عنصر، كما اعلنت كل من النيجر وبوركينا فاسو وتوغو والسنغال عن ارسال 500 عنصر وبنين 300 عنصر.

في الاثناء، تبدأ اولى رحلات طائرات النقل العسكرية البريطانية لدعم العملية الفرنسية الاثنين انطلاقا من قاعدة في شمال غرب فرنسا كما علم لدى سلاح الجو الفرنسي.

وستقدم بريطانيا دعما عسكريا لوجستيا الى فرنسا خلال تدخلها في مالي لكنها لن تنشر عناصر قتالية.

وفي برلين، اعلن متحدث باسم الخارجية الالمانية عن امكان تقديم دعم لوجستي طبي او انساني للعملية الفرنسية في مالي والتي وصفها بانها مبررة.

وقال اندريسا بيشكي ان المانيا "لن تترك فرنسا وحدها في هذا الوضع الصعب"، موضحا ان المساعدة ستكون لوجستية، طبية او انسانية.

وأضاف ان المانيا تدرس كيف يمكن مساندة القوات الفرنسية، موضحا انه من "غير المطروح" ارسال قوات المانية.

وفي بروكسل، رحب حلف شمال الأطلسي الإثنين بالتدخل العسكري الفرنسي في مالي لكنه قال إنه لم يتلق أي طلب فرنسي لتقديم المساعدة.

وقالت أونا لونجسكو المتحدثة باسم الحلف للصحفيين "لم نتلق أي طلب ولم تجر أي مناقشة (داخل الحلف) للوضع في مالي.. بهذا الشكل فان الحلف ليس ضالعا في هذه الأزمة.

وأضافت "لكن بالطبع نشعر كلنا بالقلق من التهديدات التي يمكن أن تمثلها المنظمات الإرهابية في مالي ليس فقط بالنسبة للبلاد ذاتها وانما أيضا للمنطقة ولهذا نرحب بجهود المجتمع الدولي من أجل تنفيذ قرار مجلس الأمن التابع للامم المتحدة (بشأن مالي) والتصرف السريع من جانب فرنسا لصد هجوم المنظمات الإرهابية".

وهدد مقاتلون متشددون في شمال مالي الاثنين بانهم "سيضربون فرنسا في الصميم" في اليوم الرابع للغارات الجوية الفرنسية على مواقعهم والتي تلحق بهم خسائر فادحة.

ومن المرتقب ان يجتمع مجلس الامن الدولي بعد ظهر الاثنين بمبادرة من فرنسا التي ترغب في اطلاع شركائها على الوضع في مالي وتدخلها العسكري في هذا البلد.

وقال ابو دردار احد مسؤولي حركة التوحيد والجهاد في غرب افريقيا، بشمال مالي لوكالة فرانس برس "ان فرنسا هاجمت الاسلام، وسنضرب فرنسا في الصميم".

وردا على سؤال حول المكان الذي يقصده قال ابو دردار الذي ترجم اقواله شخص قريب منه، "في كل مكان، في باماكو، وفي افريقيا واوروبا".

واوقفت فرنسا التي اعلنت انها تخوض "حربا ضد الارهاب" في مالي، الجمعة تقدم مجموعات اسلامية مسلحة تسيطر منذ تسعة اشهر على شمال مالي، نحو وسط البلاد وقصفت للمرة الاولى الاحد مواقع الاسلاميين في شمال البلاد في غاو وكيدال معقل الجهاديين.

ورفض ابو دردار اعطاء حصيلة للغارات الفرنسية على مواقع الاسلاميين المسلحين. واوضح "ليس لدي ما اقوله حول هذه الأمور، لكن كل المجاهدين الذين قتلوا مآلهم الجنة".

ونقلت وسائل إعلام فرنسية الاثنين عن سكان ومسؤول امني محلي تأكيدههم أن اكثر من 60 اسلاميا قتلوا في غاو وقواعدهم القريبة منها، في قصف كثيف للقوات الفرنسية، في حين خرج المتشددون الذين كانوا مختبئين في المنازل ليلا، لسحب جثث رفاقهم".

وكان استيلاء الجماعات الاسلامية على ثلثي مساحة مالي قد أثار المخاوف من ان تصبح المنطقة مركزا للمتشددين والتخطيط لشن هجمات في مختلف ارجاء العالم.

وتعتبر غاو وكيدال ومدينة تمبكتو التاريخية ابرز مدن في شمال مالي الخاضع لسيطرة اسلاميين منذ قرابة تسعة اشهر.

وفي تمبكتو حيث قام الجهاديون في الاشهر الماضية بأعمال رجم وبتر اطراف، أشار مدرس الى "بداية موجة ذعر" تنتاب عائلات الإسلاميين الذين توجهوا للقتال، مؤكدا ان "الكثيرين يحاولون المغادرة الى الصحراء".

وتخشى عائلات الرهائن السبع الفرنسيين المحتجزين لدى مجموعات اسلامية في منطقة الساحل ان يعرض التدخل الفرنسي حياة الرهائن للخطر.

وتطرق مسؤول حركة التوحيد ايضا الى مصير الرهائن الفرنسيين المحتجزين في منطقة الساحل.

وقال "سنصدر بيانا اليوم حول الرهائن، واعتبارا من اليوم، كل المجاهدين يعملون معا".

وتحتجز القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي منذ 16 ايلول/سبتمبر 2010 اربعة موظفين في مجموعة اريفا النووية الفرنسية خطفوا في النيجر، ومنذ تشرين الثاني/نوفمبر 2011 فرنسيين اعتقلتهما في شمال مالي. وخطف فرنسي سابع في 20 تشرين الثاني/نوفمبر في غرب مالي من قبل حركة التوحيد.





كينيا تبدى "امتنانها" لفرنسا لتدخلها فى مالى

 
رئيس الوزراء الكينى رايلا اودينجا

نيروبى (أ. ف. ب)

أعرب رئيس الوزراء الكينى رايلا اودينجا "عن امتنانه" لفرنسا لتدخلها العسكرى فى مالى، وأعرب عن أسفه لفشل عملية تحرير رهينة فرنسية فى الصومال، وذلك فى مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس الاثنين.

وقال اودينجا، إن "التدخل الفرنسى فى مالى يأتى أساسا تكملة لجهود المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا لصد المتطرفين "الإسلاميين" وإعادة إحلال السلام والنظام المدنى فى مالى.

وأضاف رئيس الوزراء الذى رجحته استطلاعات الرأى من جهة أخرى للفوز فى الانتخابات الرئاسية المتوقعة فى مارس المقبل فى كينيا "نحن ممتنون لفرنسا لهذا التدخل".





الدنمارك تعتزم إرسال طائرة نقل عسكرية إلى مالى


كوبنهاجن (د ب أ)

أعلنت الدنمارك اليوم الاثنين، أنها سترسل طائرة نقل عسكرية إلى مالى، حيث شنت القوات الفرنسية هجمات ضد قواعد المتمردين.

وقال وزير الخارجية الدنماركى فيلى سوفنال، إن الطائرة، وهى من طراز "سى 130 هيركوليز" سترسل إلى مالى لمدة ثلاثة أشهر، وستساعد فى نقل القوات الفرنسية والعتاد من فرنسا إلى مالى، غير أن الدنمارك لن تشارك بقوات برية. 

وأدلى سوفنال بهذه التصريحات بعد اجتماع إضافى للجنة الشئون الخارجية فى الدنمارك. وقال رئيس اللجنة إنه سيجرى غدا الثلاثاء تسريع وتيرة المصادقة على مشروع قانون يسمح بإرسال الطائرة إلى مالى.





مصدر أمنى: إسلاميو مالى تكبدوا خسائر فادحة لكن لم يهزموا


أبيدجان (ا ف ب)

أفاد مصدر أمنى بوركينابى حسن الاطلاع على الحركات الإسلامية المسلحة فى مالى، اليوم الاثنين، أن قصف الطيران الفرنسى ألحق بعناصر تلك الحركات خسائر لكنهم لم يهزموا بعد.

وأعلن المصدر أن "الغارات الفرنسية أوقعت خسائر فادحة بالإسلاميين.. إنهم يجدون صعوبات فى تجميع قواتهم وشن هجمات"، إلا أنه قال "رغم ذلك لم يهزم المقاتلون الإسلاميون، إنهم يقاومون وسيقاومون حتى النهاية وسيحاولون فتح جبهات بمجموعات صغيرة".

وأدلى المصدر بهذا التصريح قبيل الإعلان فى باريس عن سقوط بلدة ديابالى شمال باماكو بين أيدى الإسلاميين رغم تدخل فرنسا التى تقصف قوافلهم ومواقعهم منذ أربعة أيام.

وحول الطائرات الفرنسية التى تقلع وتهبط فى قاعدة لسلاح الجو البوركينابى فى واجادوجو، حيث ترابط منذ عدة أشهر القوات الفرنسية الخاصة، قال المصدر إن "الفرنسيين شركاء ينشطون بحرية انطلاقا من بوركينا".

وأعلنت بوركينا فاسو رسميا السبت نشر كتيبة من 500 رجل فى مالى حيث شن الجيش المالى بدعم فرنسا هجوما على الإسلاميين المسلحين.

وكانت بوركينا، جارة مالى، حتى ذلك الحين تقوم بوساطة فى الأزمة المالية لحساب دول المجموعة الاقتصادية لدول غرب أفريقيا.




رئيس وزراء فرنسا: نشر صور الجندى القتيل بالصومال مسرحية بشعة
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 04:24
 
رئيس الوزراء الفرنسى جون مارك أيرولت
باريس أ.ش.أ

وصف رئيس الوزراء الفرنسى جون مارك أيرولت "الاثنين" قيام حركة الشباب الصومالية بنشر صورة عبر الإنترنت قالت إنها لقائد فرقة الكوماندوس الفرنسية التى حاولت تحرير رهينة فرنسى فى الصومال بـ"المسرحية الشديدة البشاعة".

وقال أيرولت فى تصريحات صحفية خلال زيارة لمدينة كاين "غرب فرنسا"، إن الحكومة تعلن مسئوليتها الكاملة عن هذه العملية التى كانت شديدة الخطورة والتى باءت بالفشل.





استمرار الضربات الجوية على معاقل المتمردين فى مالى

الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 03:55
 
غارات جوية فرنسية - صورة أرشيفية

باماكو (د.ب.أ)

استمرت الاثنين الضربات العسكرية الجوية على معاقل المتمردين الإسلاميين فى مالى، طبقا لما ذكره الجيش المالى، بالتزامن مع قرار مجلسى الأمن والاتحاد الأوروبى بعقد جلسة خاصة لمناقشة الأمر والمساعدة فى القضاء على المسلحين الإسلاميين.

وواصلت فرنسا ضرباتها العسكرية الجوية لمعاقل المتمردين فى بلدتى كونا وديابالى شمالى البلاد، طبقا لما ذكرته محطة إذاعة "آر إف أى".




استعداداً للحرب الحديثة
إيران: أسلحة جديدة للحرس الثوري في الخليج



طهران

أجرت قوات الحرس الثوري الإيراني، أمس الأحد، تدريباتها التكتيكية الخامسة في الحرب الحديثة بمياه الخليج قبالة السواحل الإيرانية، بحسب ما نقلت وسائل إعلام إيرانية. 

وأوردت وكالة أنباء “فارس” الإيرانية أن هذه الدورة التدريبية نفذت بهدف اكتساب الجهوزية وتعزيز القدرة الحربية للاطلاع علی الابتكارات الجديدة فی الحروب الحديثة وتنفيذ العمليات بسرعة فی مواجهة الكوارث الطبيعية وغير الطبيعية ولمعرفة استخدام الأسلحة.” 

وتم تحديد نقاط الضعف والقوة للوحدات المشاركة في التدريبات وتم خلالها اختبار الأسلحة والتجهيزات الجديدة بناء على قدرات كوادر جميع الوحدات المشاركة الذين تم اختيارهم من بين الكتائب الخاصة بالحروب الحديثة في مختلف المجالات، على ما أورد المصدر.



وشدد الأدميرال ترابي قائد المنطقة البحرية الأولى للحرس الثوري الإيراني في “بندر عباس” بأن إجراء هذه التمارين ضرورة للحفاظ على الإستعدادات الدفاعية وجهوزية القوات المسلحة ،بحسب شبكة سي ان ان الاخبارية، مضيفاً أن: “شباب إيران تمكنوا من إستعراض قدراتهم أمام العالم ويعلنوا عن عزمهم لمواجهة كافة التهديدات.”وتأتي هذه التدريبات إثر إكمال القوات الإيرانية مناورات واسعة أجريت خلالها عدد من التجارب الصاروخية.





وزيرة الخارجية الأمريكية تدلى بشهادتها بشأن هجوم بنغازى فى 23 يناير
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 04:08
 
وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون

واشنطن (رويترز)

قال رئيس لجنة الشئون الخارجية بمجلس النواب الأمريكى، أن وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون ستمثل أمام اللجنة فى الثالث والعشرين من يناير للإدلاء بشهادتها بشأن الهجوم الدموى، الذى شن على القنصلية الأمريكية فى مدينة بنغازى الليبية العام الماضى.

وكان من المقرر أصلا أن تدلى كلينتون بشهادتها فى العشرين من ديسمبر لكن الجلسة تأجلت بعد أن أصيبت بارتجاج فى الدماغ عندما تعرضت لإغماءة، واكتشف الأطباء فى وقت لاحق تجمعا دمويا فى رأسها ومكثت فى المستشفى بضعة أيام للعلاج.





أوباما يستقبل وزير الداخلية السعودى فى البيت الأبيض
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 01:44
 
باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما استقبل وزير الداخلية السعودى الجديد الأمير محمد بن نايف الاثنين، وناقش معه قضايا أمنية وإقليمية.

ويحظى الأمير محمد الذى عين فى نوفمبر تشرين الثانى الماضى بعد وفاة والده وزير الداخلية المخضرم الأمير نايف بن عبد العزيز بإشادة من الحكومات الغربية عن دوره فى حملة ضد تنظيم القاعدة منذ أن كان مساعدا لوزير الداخلية للشؤون الأمنية.

وقال البيت الأبيض فى بيان مقتضب بشأن محادثات أوباما والأمير محمد فى المكتب البيضاوى أنهما "أكدا العلاقة القوية بين الولايات المتحدة والعربية السعودية وناقشا القضايا الأمنية والإقليمية ذات الاهتمام المشترك".




تدهور العلاقات الأمريكية الروسية يهدد سياسة أوباما الخارجية
واشنطن بوست استبقت بتقريرها تأدية الرئيس الأمريكي اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية

باراك أوباما وفلاديمير بوتين

قبل أيام من تأدية الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليمين الدستورية لفترة رئاسية ثانية، رأت الواشنطن بوست أن تدهور العلاقات الأمريكية - الروسية يهدد برنامج السياسة الخارجية لأوباما.

وقالت الصحيفة الأمريكية إنه من سوريا وإيران إلى كوريا الشمالية وأفغانستان فإن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يمسك بأوراق يمكنه استخدامها لمساعدة أو إلحاق الضرر بأهداف إدارة أوباما، ورأت أن الرئيس الأمريكي في حاجة للمساعدة الروسية لسحب جنوده من أفغانستان وهو أيضا يريد تعاون الروس أو على الأقل اتفاقاً بعدم التدخل في جبهات دولية أخرى.





مركز أمريكى: إيران قادرة على إنتاج قنبلة نووية بحلول منتصف 2014
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 00:10

واشنطن (أ.ف.ب)

حذر مركز دراسات أمريكى، الاثنين، من أن إيران على الطريق الصحيح لامتلاك قنبلة نووية واحدة على الأقل بحلول منتصف 2014 لأن العقوبات التى فرضت عليها أضعفت اقتصادها لكنها لم تنجح فى وقف برنامجها النووى المثير للجدل.

ودعا معهد العلوم والأمن الدولى، وهو هيئة خاصة تعارض الانتشار النووى، فى تقرير إلى فرض عقوبات اقتصادية أمريكية أكثر قسوة، مع الضغط على الشركاء التجاريين للولايات المتحدة لكى يعزلوا الجمهورية الإسلامية.

وعكف مركز الدراسات على دراسة "القدرة الحساسة" لإيران، أى النقطة التى سيكون بإمكان النظام من خلالها إنتاج ما يكفى من اليورانيوم العالى التخصيب أو البلوتونيوم المنفصل لصنع قنبلة أو عدة قنابل نووية قبل أى رصد خارجى.




مسئول صينى: ضرورة تعزيز الروابط المشتركة بين بلاده والهند

 
وزير الدفاع الصينى

بكين أ.ش.أ

قال نائب رئيس اللجنة العسكرية المركزية الصينية شيوى تشى ليانج إن بلاده والهند، باعتبارهما من أكبر الدول النامية فى العالم، لديهما مصالح مشتركة قوية، مشددا على ضرورة التعاون الجاد بين الجانبين بما يتماشى مع تطلعاتهما المشتركة.

تأتى تصريحات تشى ليانج على هامش لقائه اليوم مع وزير الدفاع الهندى شاشى كانت شارما، فى ختام الجولة الثالثة من الحوار العسكرى بين بلاده والهند والتى عقدت فى بكين اليوم.

وأعرب المسئول الصينى عن اعتقاده بأن بكين ونيودلهى قادرتان على تمهيد مسار صحى ومستقر للتنمية فيهما، موضحا أن الصين تولى أهمية كبرى لتطوير علاقاتها العسكرية مع الهند.




تقرير للبنتاجون: انتحار 349 جنديا أمريكيا خلال 2012
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 03:39
 
البنتاجون - صورة أرشيفية

واشنطن أ.ش.أ

كشف تقرير صدر عن وزارة الدفاع الأمريكية "بنتاجون" تزايد معدلات الانتحار بين جنود الولايات المتحدة خلال العام الماضى، والتى سجلت رقما قياسيا وصل إلى 349 حالة.

وذكرت شبكة "سى بى إس" الإخبارية الأمريكية الاثنين، أن التقرير أوضح أن عدد المنتحرين من أفراد القوات الأمريكية خلال 2012 تجاوز الأعداد المسجلة منهم خلال عام 2011 والذى بلغ 301 حالة فقط.

وقالت الشبكة، إن المسئولين بالبنتاجون يبذلون فى الوقت الراهن جهودا مكثفة من أجل التعامل مع عمليات الانتحار التى تحدث داخل القوات، والتى وصفها وزير الدفاع ليون بانيتا بأنها أصبحت بمثابة "وباء"، مشيرة إلى أن مشكلة الانتحار تعكس مشاعر التوتر الحاد بين صفوف القوات التى تحمل أعباء القتال منذ أكثر من عشرة 
أعوام فى أفغانستان والعراق.





إخطارات بوقوع 61 حالة عنف جنسى داخل أروقة الكنيسة الإنجيلية بألمانيا

الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 02:49

دوسلدورف (ألمانيا) (د.ب.أ)


طرقت فضائح جرائم الانتهاكات الجنسية باب الكنيسة الإنجيلية فى ألمانيا لتلحق بالكنيسة الكاثوليكية التى تعرضت لهزة عنيفة جراء الكشف عن هذه الجرائم قبل أكثر من عامين.

وقد تلقت الكنيسة الإنجيلية بمنطقة راينلاند خلال العامين الماضيين 61 إخطارا عن جرائم عنف جنسى وقعت داخل أروقتها وفقا لما قالته اليوم الاثنين كلاوديا باول مديرة مركز للاستشارات والمساعدة لضحايا مثل هذا النوع من الجرائم فى مدينة دوسلدورف.

وأضافت بأول أن 41 من الضحايا اعترفوا بتعرضهم لهذه الجرائم كما اعترف اثنان من المتورطين فى هذه الجرائم أما بقية الحالات فتم الإخطار عنها من قبل رؤساء أو عاملين داخل الكنيسة الإنجيلية.

وأشارت باول إلى أن 23 من هذه الجرائم سقطت بالتقادم كما أشارت إلى وقوع 19 جريمة من هذه الجرائم خلال السنوات الثلاث الأخيرة.





حرائق الأدغال تدمر 33 منزلا فى ولاية "نيوساوث ويلز" الأسترالية


سيدنى أ.ش.أ

دمرت حرائق الأدغال التى شهدتها ولاية "نيوساوث ويلز" الأسترالية 33 منزلا على الأقل.

وذكر تليفزيون "بى بى سى" البريطانى الذى أورد النبأ الاثنين، أن حرائق الغابات امتدت لأحد المراصد مما اضطر السلطات إلى إخلائه من العاملين.

وتفيد التقارير بأن أكثر من 170 حريقا نشبت فى ولاية "نيوساوث ويلز"، مشيرة إلى أن صواعق البرق تتسبب فى المزيد من الحرائق التى تساعد الرياح على انتشارها.

وأشار التليفزيون البريطانى إلى أن الآلاف من رجال الإطفاء الاستراليين يكافحون من أجل احتواء حرائق فى ولايتى "تاسمانيا" و"فيكتوريا"، مؤكدا أن الحرائق اجتاحت حوالى 40 ألف هيكتار من الأراضى، وأن السلطات الأسترالية تجرى تقييما لحجم الأضرار المادية الناجمة عن ذلك.





فيلم بن لادن يتصدر إيرادات السينما


حقق الفيلم الذي يتناول قصة مهمة البحث عن "أسامه بن لادن" وقتله Zero Dark Thirty إيرادات وصلت 24 مليون دولار ليتصدر بهم شباك الإيرادات بأمريكا الشمالية.

الفيلم من بطولة "جيسيكا شاستين" و"جويل ايدجيرتون" ومن إخراج "كاثرين بيغيلو"، وتدور أحداثه حول عملية مطاردة "بن لادن" بعد أحداث 11 سبتمبر وحتى 2011.
وجاء في المركز الثاني فيلم الرعب والكوميديا A Haunted House محققاً إيرادات بلغت 18.8 مليون دولار ثم فيلم الجريمة والعصابات Gangster Squad برصيد 16.7 مليون دولار.
وتراجع فيلم Django Unchained إلى المركز الرابع برصيد 11.1 مليون دولار، ثم Les Misérables برصيد 10.1 مليون دولار.




تعطّل سيارة ملكة بريطانيا

 

لندن - ي ب أ :
2013-01-14 19:45:01

تعطّلت سيارة ملكة بريطانيا إليزابيث الثانية من طراز "بنتلي رولز رويس" خلال زيارتها لقرية ساندرينغهام في مقاطعة نورفولك لآداء الصلاة في كنيستها.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) اليوم الاثنين، إن السائق لم يتمكن من تشغيل السيارة والتي كان يصدر من محركها صوت صرير وضوضاء ما أثار ضحك الملكة، البالغة من العمر 86 عاماً.

وأضافت أن "أسقف الكنيسة، ستيفن كوتريل، تقدّم لمساعدة للسائق من خلال منح تبريكاته لسيارة الملكة، ما ساهم في تشغيل محرّكها"، ونسبت (بي بي سي) إلى الأسقف كوتريل قوله إنه "كان يقف بجانب الملكة أثناء انتظارها للسيارة، لكن السائق لم يتمكن من تشغيلها وصدرت ضوضاء مثل الصرير من محركها، وكرر المحاول عدة مرات من دون جدوى".

وأضاف أنه قرّر التدخل في هذه المرحلة لبث جو من المرح، ووقف أمام سيارة الملكة وقام بمباركتها، ما أثار ضحك الناس المحتشدين، وأشار الأسقف كوتريل إلى أن السائق "جرّب مفتاح السيارة بعد ذلك، فاشتغل محرّكها وقام الناس المحتشدين أمام الكنيسة بالتصفيق".

وكانت الملكة إليزابيث الثانية حضرت مراسم دينية في كنيسة القديسة ماري المجدلية القريبة من قصرها في ساندرينغهام، حيث تقضي عطلة الشتاء مع زوجها الأمير فيليب (91 عاماً) كل عام.





قادت سيارتها في بلجيكا وألمانيا وكرواتيا مسافة 1450 كلم
خطأ الـ "جي بي إس" يحول رحلة سيدة من بروكسل إلى زغرب

إفي– بروكسل:
 قطعت امرأة بلجيكية 1450 كيلومتراً بصورة خاطئة من بلدة إركولين البلجيكية حتى العاصمة الكرواتية زغرب، على الرغم من أنها كانت تسعى للوصول إلى بروكسل، بسبب خطأ في جهاز تحديد المواقع "جي بي إس" الذي كانت تستخدمه.

وذكرت صحيفة "مترو" البلجيكية اليوم أن الشرطة تلقت السبت مكالمة هاتفية من مواطن يبلغ عن اختفاء والدته (67 عاماً) بعد أن توجهت لبروكسل لاصطحاب أحد المعارف، ولكنها لم تعد.

ولا تتعدى المسافة بين البلدة ومحطة قطارات شمال بروكسل التي كان من المقرر أن تلتقي فيها والدة الرجل بالشخص الذي كانت ستصحبه، 32 كيلومتراً، تقطع في 40 دقيقة.

وتحولت هذه المهمة السهلة بسبب خطأ الـ "جي بي إس" إلى جولة كاملة في أوروبا، حيث إن السيدة قادت سيارتها في بلجيكا وألمانيا وكرواتيا، دون أن تدرك أنها ابتعدت كل البعد عن وجهتها النهائية.

وقالت السيدة لجريدة "نيوزبلاد": "شاهدت علامات مرورية بالفرنسية والألمانية، وعبرت كولونيا وفرانكفورت ولكن لم أتوجه بالسؤال لأي أحد، ضغطت على دواسة البنزين وتابعت القيادة".

وذكرت السيدة وتدعى سابين مورو أنها عقب قيادة استمرت أكثر من 12 ساعة ووقفات متنوعة للحصول على الراحة اكتشفت أنها موجودة في زغرب وعلى بعد 1450 كيلومتراً من بروكسل.




فول وفلافل الجحش

فيديو






مقتل مسلح أطلق النار على حضانة في روسيا


رويترز- موسكو:
 اقتحمت الشرطة الروسية شقة اليوم الإثنين، وقتلت رجلاً أطلق النار على حضانة للأطفال.

وأدى إطلاق النار في الحضانة إلى تناثر زجاج نافذة صالة للألعاب الرياضية، كان الأطفال يلعبون فيها، وإصابة معلمة بجروح خفيفة؛ بسبب الزجاج المتطاير.

وذكر فرع وزارة الداخلية في منطقة باشكورتوستان، الواقعة على بعد 1500 كيلومتر، جنوب شرقي موسكو: أن الرجل - وهو في أوائل الخمسينيات - أطلق عدة طلقات من بندقية صيد من نافذة شقته، ببلدة سالافات.

وأفاد موقع "لايف" الإخباري الروسي - المقرب من وكالات لإنفاذ القانون - بأن: ست رصاصات أصابت نافذة صالة الألعاب الرياضية، وأن قطعة زجاج أصابت المعلمة في معدتها، بينما كانت تحاول إخراج الأطفال من الغرفة.

وقالت الداخلية الروسية: إن الشرطة طوقت منزل المسلح، وطالبته بتسليم نفسه، لكنه رفض وفتح النار؛ فاقتحمت الشرطة شقته، وأضافت أنه قتل بعدما ردت الشرطة بإطلاق النار.

وحوادث إطلاق النار بشكل عشوائي غير منتشرة في روسيا، لكن محامياً يبلغ من العمر 30 عاماً، كان قتل بالرصاص خمسة زملاء له في شركة الأدوية، التي يعمل بها بموسكو في السابع من نوفمبر، في حادث بدا أنه نجم عن حالة هياج، سببتها الثمالة بعد أن تركته صديقته.

وبيع الأسلحة القتالية غير مشروع في روسيا، ودفع حادث إطلاق النار في نوفمبر، الداخلية الروسية إلى التفكير في تشديد قيود السلاح، في حين يسمح بامتلاك بنادق الصيد بعد الحصول على تصريح.





عملية على ضوء الهواتف المحمولة لطفل بالأرجنتين 


إفي - بوينوس آيرس:
 أجرى فريق طبي بمستشفى بمقاطعة تشاكو شمالي الأرجنتين عملية طارئة لطفل على ضوء الكشافات والهواتف المحمولة عقب انقطاع الكهرباء وعدم عمل المولدات، وفقاً لما قالته لـ"إفي" مصادر رسمية اليوم الاثنين.

واعترفت مصادر من وزارة الصحة اليوم بـ"الحادث المؤسف" الذي أعلنه أحد العاملين بالمستشفى في حسابه على إحدى الشبكات الاجتماعية بجانب صور توضح الظروف الصعبة التي أجريت فيها العملية.

ووقع الحادث الأربعاء الماضي حيث كان الطفل وصل إلى المستشفى عقب تعرضه لإصابة خطيرة في العنق نتيجة لحادث سير.

وقال عضو جمعية العاملين بمجال الصحة العامة، موديستو ألبورنوس: إن هذه الواقعة تعتبر بمثابة "مثال على تدهور النظام الصحي" في هذه المقاطعة.

وأضاف ألبورنوس "النوايا الحسنة لا تقدر على فعل كل شيء، يجب استثمار أموال في هذا المجال".





صبي يهرب بسيارة والده لمسافة 800 كم

 
ميلانو - رويترز
2013-01-13 23:00:23

قالت الشرطة الإيطالية أن صبيا عمره 13 عاما يعيش في ايطاليا مع والديه بالتبني اخذ سيارة والده المرسيدس وقادها أكثر من 800 كيلومتر عبر أوروبا في محاولة على ما يبدو للوصول إلى مسقط رأس عائلته في بولندا.

وغادر الصبي بعد ظهر الخميس من بلدة بيديروبا الصغيرة في شمال ايطاليا وفي جيبه 200 يورو وقاد السيارة 24 ساعة تقريبا قبل أن توقفه الشرطة الألمانية على طريق سريع قرب مدينة لايبزج، وقالت متحدثة باسم الشرطة الإيطالية أن"شقيقة الصبي وأبويه الطبيعيين موجودون في بولندا ويبدو انه كان ذاهبا للقاء شقيقته."

وذكرت تقارير لوسائل الإعلام أن خلافا نشب بين الصبي وأمه بالتبني بعد ظهر الخميس، وقالت المتحدثة باسم الشرطة أن "الصبي ابلغ والديه أسفه واعترف بأنه كان مخطئا". وأضافت انه في طريق عودته إلى ايطاليا.





اعتقال مسؤول إسكان صيني لإمتلاكه عدة عقارات

بيجينغ:يو بي أي

اعتقل مسؤول صيني بمصلحة الإسكان عقب اكتشاف امتلاكه 31 منزلاً والإشتباه في استغلاله صلاحيات عمله.ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن السلطات المحلية، أن النيابة العامة لمدينة تشنغتشو مركز مقاطعة خنان وسط الصين، وافقت مساء الأحد على اعتقال تشاي تشن فنغ، المدير السابق لمكتب مصلحة الإسكان بمحافظة ارتشي بالمدينة، للاشتباه في ارتكابه جرائم باستغلال صلاحيات ومزايا عمله. وجاء هذا الاشتباه بعد ان كشف بلاغ على الإنترنت بأنه يمتلك 31 منزلاً.

واكتشف أن تشاي قام بعملية احتيال للحصول على ترخيص لإنجاب طفل ثان في نيسان/ابريل 1990.واكتشفت دائرة الأمن العام المحلية أن تشاي وجميع أفراد أسرته بمن فيهم زوجته وابنه وابنته، يمتلك كل منهم رخصتين للإقامة.





شاهد: أروع هدف تم تسجيله في عام 2013

 
 تعادل بنفكيا وبورتو (2-2) في مباراة مثيرة في اطار الجولة الـ14 من الدوري البرتغالي لكرة القدم.

سجلت الاهداف الاربعة في الدقائق الـ17 الاولى من اللقاء.

تقدم المدافع الفرنسي مانجالا للضيوف في الدقيقة الثامنة، بينما تعادل ماتيك لبنفيكا بعدها بدقيقتين بهدف خيالي.

وسجل المهاجم الكولومبي جاكسون مارتينيز الهدف الثاني لبورتو في الدقيقة 15، بينما تعادل لاعب الوسط الارجنتيني نيكولاس جايتان لبنفيكا بعد دقيقتين أيضا.

وبهذه النتيجة يواصل بنفيكا تصدره للدوري بـ36 نقطة بفارق ثلاث نقاط عن غريمه بورتو في المركز الثاني.
فيديو





بالفيديو.. طفل صينى يقود "لودر" حتى يثبت نفسه

 

كتبت أمنية فايد

سجل طفل صينى سابقة فى عالم الأطفال بقيادة "لودر" ببراعة ومساعدة العاملين فى أحد مواقع البناء، حتى يعرف الجميع، أن الأطفال قادرين على عمل كل الأشياء وليس اللعب فقط.

وقد انتشر فيديو الطفل بين طلاب الثانوى على مواقع التواصل الاجتماعى، حتى يكون أمامهم قدوة وهدف يحققوا به ما يريدون من أحلام.

وقام الطفل بقيادة "اللودر" ونقل به بعد مواد البناء لوضعها فى أماكنها حتى ينتهى العاملون من بناء المنطقة فى سرعة. 
فيديو





بالفيديو.. علاج إدمان الإنترنت عند الأطفال بالخيول


تبحث الأسر والأطباء النفسيون على علاج يتناسب مع الشباب والأطفال لعلاج إدمان الإنترنت، ولكن توصل مركز فى كوريا الجنوبية إلى علاج لإدمان الإنترنت عن طريق ركوب الخيل، وتعتبر الطفلة كيم ذات الـ 14 سنة من مدمنى الإنترنت، وبعد معاناة والديها معها للابتعاد عن الإنترنت، ذهبوا بها إلى مركز يعالج إدمان الإنترنت.

وقد قام المركز باستخدام ركوب الخيل لعلاج كيم، والذى دفع المركز للتفكير فى العلاج هو تصنيف كوريا الجنوبية من أكثر الدول استخداما للإنترنت، وظهور 10 % من نسبة الأطفال التى تتراوح أعمارهم بين 10 أعوام إلى 19 عاما يدمنون الإنترنت، وهذه النسبة تضع المجتمع أمام مشكلة حقيقة يجب التغلب عليها.
فيديو




مطعم "بايس" يقدم طبق معكرونة بـ 2000 دولار
يتألف من باستا تاغليوليني مع كمية من السلطعون والكمأ الأسود

يقدمه مطعم "بايس" في ولاية نيويورك بمدينة مانهاتن طبق معكرونة ثمنه 2000 دولار، ويعتبر الأغلى في العالم، بحسب ما ذكرت "الأنباء" الكويتية، ويتألف هذا الطبق من باستا تاغليوليني مع كمية طازجة من السلطعون والكمأ الأسود.

ويقدم الطبق على ورق ذهب مصمم من قبل دار "جياني فيرساتشي" للتصميم، ويترافق مع الطبق كالاماري مقلي ولحم العجل وموس شوكولا.




البطاطا تفيد القلب والبشرة والخصوبة


  

 أوضح الدكتور هشام مطاوع، أستاذ التغذية العلاجية بالمركز القومي للبحوث بالقاهرة، أن البطاطا الحلوة تحتوى على نسبة عالية من العناصر الغذائية الهامة لجسم الإنسان، فهي غنية بمضادات الأكسدة وغنية أيضا بشكل فائق عن غيرها بفيتامين "هـ" وخصوصا ذات اللون البرتقالي، وتكمن قيمة فيتامين "هـ" في العديد من المزايا الصحية للقلب والبشرة والخصوبة عند الرجال, كما أنها مصدر ممتاز للبوتاسيوم, حيث يساعد البوتاسيوم على تجنب ضغط الدم المرتفع وينظمه إذا وجد.

كما أنها غنية بالألياف الغذائية والكربوهيدرات ومصدر جيد للحديد. 

وأوضح أن الكمية المناسبة، حوالي 225 جم من البطاطا المطهية، تفي بحاجة الجسم اليومية من بيتا كاروتين، الذي يحمى البشرة من أشعة الشمس, وكذلك ضعف ما يحتاجه الجسم من فيتامين "هـ" كما أن هذه الكمية تعطى الجسم نصف ما يحتاجه من البوتاسيوم وتعطى جرامين من عناصر الحديد التي تمد الرجال بنسبة 25% من حاجاتهم اليومية والنساء بنسبة 15% من حاجاتهن اليومية من الحديد وينصح بتناول مثل هذه الأغذية الوقائية على الأقل يوما بعد يوم.





50% من مستخدمي الانترنت تقل أعمارهم عن 25 سنة

 
قارة آسيا استحوذت على 44% من نسبة مستخدمي الإنترنت عالميا

يسيطر عدد مستخدمي الانترنت في قارة آسيا على ما نسبته 44% من مستخدمي الانترنت بالعالم مدعومة هذه النسبة بعدد مستخدمي الانترنت في الصين لوحدها 485 مليون مستخدم أي بما نسبته 36% من إجمالي مستخدمي الانترنت بالعالم ، وهذا الرقم هو ما جعل آسيا تتربع على عرش مستخدمي الانترنت.

وأوضح موقع Ria novosti بأن ما نسبته 23% من مستخدمي الانترنت في العالم يتواجدون في أوروبا ، و13% منهم أمريكا الشمالية و10% في أمريكا اللاتينية بينما 3% في أفريقيا و6% في الشرق الأوسط و1% في استراليا.

بينما تقل أعمار مستخدمي 50% من الانترنت عن 25 سنه، وتجاوز عدد حسابات البريد الالكتروني 3,15 مليار حساب ، وأن أكثر من 70% من رسائل البريد الالكتروني غير مرغوب فيها.





بالصور .. حاول صيد سمكة فقبضت على ذراعه


 كشفت مجموعة صور عن لحظة صراع مرعبة، حين قبضت سمكة " طربون" عملاقة، على ذراع شخص وحاولت سحبه إلى الماء، في الوقت الذي كان فيه هو يحاول التخلص منها.

وقالت صحيفة " الديلي ميل " البريطانية، إن الصور مأخوذة من شريط فيديو لحادث وقع في مكان ما بولاية " فلوريدا" الأمريكية، حين تدلى شخص غير معروف على رصيف خشبي، ممسكا بطعم لإغراء السمكة على الاقتراب والإمساك بها، لكن فجأة قفزت السمكة فاتحة فمها، وقابضة على جزء كبير من ذراع الرجل.

وعلى الفور بدأ صراع عنيف بين الرجل والسمكة، تصاعد فيها صراخ الحاضرين، فيما حاول رجلان انقاذ هذا الشخص من قبضة السمكة، فنهض وهي ممسكة به، ثم سقط على الرصيف الخشبي وهي لا تزال ممسكة به، ولكنه تمكن في النهاية من الإفلات منها، لتعاود السمكة القفز في الماء.

وأوضحت الصحيفة، أن هذه السمكة معروفة بين الصيادين باسم "الملك الفضي"، وقالت إنها سمكة قوية يمكنها تبلغ ارتفاع 2.5 متر (8 أقدام)، ووزن 180كجم (350رطل)، ولا تؤكل ويتم اصطيادها بالأساس كرياضة.

وذكرت الصحيفة أنها ليست المرة الأولى التي تهاجم فيها سمكة الطربون؛ فقد وقعت العديد من الحوادث المشابهة لأناس حاولوا إطعام هذه السمكة بموانئ فلوريدا.










آبل تنفي إمكانية إنتاج آيفون بـ375 ريالاً فقط


أكد "فيل سيشلر"، رئيس التسويق بشركة آبل لصحيفة صينية في مقابلة نشرتها، أن الاتجاه لصناعة هواتف ذكية رخيصة لن يكون أبداً مستقبل منتجات "آبل".

كان "فيل سيشلر" قد علق بالنفي لصحيفة "شنغهاي إيفيننج نيوز" على تقارير لصحيفتي "وال ستريت جورنال" و"بلومبرغ" ذكرت أن "آبل" لديها خطط لصنع هواتف "آيفون" بسعر 100 دولار، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
التقارير التي صدرت من عدة منظمات مستقلة تملك مصادر معلومات أشارت إلى أن الشركة تعمل على صنع هاتف "آيفون" أرخص، مستخدمة قطع أقل جودة في صناعته .
وعادة ما كانت الشركة لا تلتفت للشائعات ما يجعل التوقعات شديدة الارتفاع حول منتجات "آبل" المقبلة، لكن "سيشلر" أكد أن الشركة تحرص على استخدام أحدث تكنولوجيا وأجود المكونات في صناعة هواتفها وهو ما يتضمن الشاشات والتصميم الفريد الموحد والمكونات الأخرى بما يضمن توفير أفضل المنتجات في السوق.
ورفض "سيشلر" في المقابلة الصحافية النداءات المطالبة بإنتاج نسخ رخيصة من هواتف "آبل"، مشيراً إلى أنه رغم شهرة الهواتف الذكية الرخيصة فإن ذلك لن يكون أبداً مستقبل منتجات "آبل"، مضيفاً أنه رغم حصة الشركة من سوق الهواتف الذكية لا تتعدى 20% فإنها تملك 75% من قيمة الأرباح التي تحققها السوق.





"سامسونغ" تبيع 100 مليون جهاز "غالاكسي"

 
مبيعات غالاكسي اس3 بلغت 41 مليون وحدة
سول - ي ب ا:

أعلنت شركة "سامسونغ" الكورية الجنوبية أنها باعت ما يزيد عن 100 مليون هاتف ذكي من طراز "غالاكسي أس" حول العالم خلال أقل من 3 سنوات.

ونقلت وكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية اليوم الإثنين عن الشركة أن مبيعاتها من الهواتف الذكية من طراز غالاكسي أس" فاقت عالمياً الـ 100 مليون وحدة. وأشارت الى أن مبيعات "غالاكسي أس" قاربت 25 مليون وحدة، و"غالاكسي أس2" قاربت الـ 40 مليوناً، و"غالاكسي أس3 " قاربت 41 مليون وحدة.





أبرز هواتف 2013 بمعرض الإلكترونيات الاستهلاكي
هاتف جديد لـ"الكاتيل" وهاتفان لـ "سوني" وثلاثة هواتف ذكية لـ "هواوي"

جانب من الهواتف الحديثة في معرض CES 2013 في برشلونة


يطل عام 2013 بتقنيات وأجهزة إلكترونية جديدة، تم الكشف عن بعضها خلال معرض "CES 2013" ، ومن المتوقع الإفصاح عن المزيد في إطار فعاليات المؤتمر العالمي للهواتف المتحركة "MWC 2013" القادم بمدينة "برشلونة" الإسبانية.

سوني كشفت عن هاتفين جديدين ضمن سلسلتها الشهيرة إكسبيريا

وفيما يتعلق بقطاع الهواتف الذكية، لمعت شركة "سوني" اليابانية بداية هذا العام من خلال الكشف عن هاتفيها الذكيين الجديدين ضمن سلسلتها الشهيرة "إكسبيريا" بمواصفات تقنية متفوقة تؤهلها للدخول في منافسة قوية مع هواتف سامسونغ وجوجل وآبل، فيما برزت أيضاً شركات أخرى بهواتفها المميزة مثل "هواوي" الصينية، و"آلكاتيل" الفرنسية، و"ZTE" الصينية.


هواوي طرحت ثلاثة هواتف جديدة بدءاً من الهاتف اللوحي Ascend Mate

حيث طرحت هواوي ثلاثة هواتف جديدة بدءاً من "الهاتف اللوحي" -"Ascend Mate"، ذات أكبر شاشة عرض في العالم قياس، مروراً بهاتف "Ascend D2" خليفة "آسيند دي" لكن بمواصفات أفضل كثيراً بنفس تردد "Mate" ، وصولاً بهاتف "Ascend W1"، الذي يُعد أول هاتف ذكي من إنتاج الشركة نفسها يعمل بنظام تشغيل "ويندوز 8".

شركة ألكاتيل قدمت هاتفها الذكي One Touch Scribe HD

وقدمت كذلك شركة "ألكاتيل" هاتفها الذكي "One Touch Scribe HD" أول هاتف ذكي من إنتاج الشركة بمعالج رباعي الأنوية من شركة "ميدياتك"، وسيتوفر بخمسة ألوان جذابة بشاشة عرض 5 بوصة بدقة 720p، بكاميرا خلفية 8 ميغابيكسل، وبنظام تشغيل "جيلي بين".







صور / رائعة أوساكا (حدائق نامبا) ذي الثمان مستويات

حدائق نامبا بأوساكا
أوساكا /
عندما أٌغلق ملعب أوساكا للبيسبول أتاح هذا الفرصة لإعادة تطوير منطقة تجارية جديدة بالقرب من محطة قطار نامبا وهي اول محطة توقف من مطار كانساي.




ونظراً لما يتمتع به الموقع طلب صاحب شركة نانكاي للسكك الحديدية الكهربائية من جون جيرد أن ينشئ بوابة تعيد تجديد هوية
أوساكا.



تخيل جيرد حدائق نامبا كحديقة كبيرة و لكن تدخل طبيعة أوساكا ذات الكثافة العالية والقاسية. 



إلى جانب برج الـ 30 قصة فإن المشروع بني على نمط مركز تجاري (120 مستأجر) متوجاً بحديقة على السطح تتعدى عدة مبان بمستويات ثمانية متدرجة.



بالإضافة إلى أهمية توفير عنصر المساحة الخضراء في المدينة التي تتناثر بها الطبيعة، الحديقة المنحدرة مرتبطة بالشارع ومرحبة بزائري الحديقة من المارة للإستمتاع بالصخور والمنحدرات، الحشيش، والجداول والشلالات والأحواض والمدرجات في الهواء الطلق.


أسفل الحديقة وادي متقطع من أماكن الترفيه المختلفة وأماكن لتناول الطعام.




أحدث أشكال ديكور التابلوهات الخشب ثلاثية الأبعاد
الثلاثاء، 15 يناير 2013 - 02:01
 
جانب من ديكور التابلوهات الخشب


يؤكد مهندس الديكور عمرو فوزى، أن شكل التابلوهات الخشب تطورت بشكل كبير، حيث كانت قديماً تطبع على ورق كارتون ثم تلصق على الخشب، ولكن حاليا تطبع الرسومات على الخشب مباشرة مع إمكانية تصميم التابلوه بالشكل الذى يفضله العميل فأحيانا يفضل البعض عمل تابلوهات كبيرة الحجم لتصل لخمسة أمتار فى خمسة أمتار.

ويوضح أن البعض الآخر يفضل تعدد أشكال وأحجام التابلوهات تناسبا مع شكل الحوائط، بالإضافة لتصميم التابلوه على حسب شكل الفرش والأثاث الخاص بالمنزل على سبيل المثال يمكن تصميم اللوحات والتابلوهات على أساس كلاسيكى تقليدى قديم، أو رسمها بأحدث الأشكال المودرن مع إمكانية طلب العملاء لأشكال محددة تشبه بعض الرسومات والأشكال والألوان المتواجدة فى الأثاث نفسه.

ويشير إلى أن التابلوهات حاليا تجد إقبالاً واسعاً أكثر من استيكرز الحوائط الذى يلصق وخاصة لعدم وجود مساحات بالاستيكرز لرسم أشكال متنوعة وغالبا ما يعتمد على خطوط ومنحنيات وأشكال تجريدية مبهمة، وإن كان بعض مصممى الديكور نجحوا فى ابتكار وإبداع وحدات من استيكرز الحوائط اللاصق.

ويؤكد ظهور اتجاه جديد من التابلوهات الثلاثية الأبعاد "3D" والتى غالبا ما تكون عبارة عن كلمات وأسماء مع الآيات القرآنية، تصمم من خلال تفريغ الكلمات ودهنها بأحد المواد التى تعطى لها لمعان وقوة أكبر ثم يطعم بعدها بمادة الاستنالستيل. 







ألبوم صور لمرسيدس CLA-Class الجديدة


الكشف عن سيارة مرسيدس بنز الجديدة CLA-Class موديل 2014 وهي من نوع السيدان الرياضية.









--