الأحد، 26 مايو 2013

الإخبارية اليومية






للمرة الأولى وخلال الدورة الخامسة
4 فروع في جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني


05-24-2013 04:46 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

للسنة الأولى في تاريخها تتضمن جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني أربعة فروع، وذلك خلال الدورة الخامسة للسنة الأولى لطلاب كليات العمارة والتخطيط في السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي الأخرى، وسيتم إغلاق باب الترشيح لها في 24 من ذي القعدة 1434هـ.

ويتضمن برنامج الدورة الخامسة للجائزة عدداً من المحاضرات وورش العمل، والندوات، والدورات ذات العلاقة بالتراث العمراني في دول مجلس التعاون الخليجي.

وصرح الدكتور أسامة بن محمد نور الجوهري الأمين العام للجائزة، بأن جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عملت منذ انطلاقها على دعم التراث العمراني على المستوى المحلي، وإبراز المواهب المعمارية لدى الطلاب والطالبات، مضيفاً أن الجائزة تتطلع إلى فضاءات أوسع، واكتشاف بيئات عمرانية تهتم بالتراث.

وأوضح أن الجائزة لن تكون مقتصرة على السعودية فحسب، وإنما سيفتح باب الترشيح لمجلس التعاون لدول الخليج؛ وذلك لإبراز الاهتمام بالتراث الخليجي، وتقديم الحلول والأفكار التي تدعم تراثه العمراني، إضافة إلى تفعيل تبادل الخبرات في هذا المجال، والتعريف من قرب بثقافته المحلية.

وأكد الجوهري أن الجائزة تعبر عن رؤية الأمير سلطان في أهمية التراث العمراني بوصفه عنصراً أصيلاً من عناصر هوية بلادنا، وملمحاً مهماً من ملامح حضارتنا العربية والإسلامية، موضحاً ما تهدف إليه الجائزة من نشر الوعي المجتمعي بمفهوم العناية بالتراث العمراني، والحفاظ عليه وتطويره، وإبراز تميز التراث العمراني، ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات العناية بالتراث العمراني، والاحتفاء بالنماذج العمرانية الحديثة ذات الأبعاد التراثية.

وتنقسم الجائزة هذا العام إلى أربعة فروع هي: جائزة الحفاظ على التراث العمراني، وتمنح للمشروعات الجديدة التي تظهر نجاحاً في استلهام التراث العمراني استلهاماً حقيقياً وفاعلاً. وجائزة مشروع التراث العمراني، وتقدم لمشروعات إعادة تأهيل مناطق عمرانية، أو مبان تراثية أو أثرية أو للحفاظ عليها، أو لمشروعات إعادة استخدام مناطق أو مبان تراثية أو أثرية.

وأيضاً جائزة بحوث التراث العمراني، وتمنح للأبحاث المعنية بدراسة التراث العمراني وأسسه، وخلفيات الأنماط التقليدية، ومشروعات التوثيق العمراني. أما جائزة برنامج تعليم التراث العمراني فهي جائزة تمنح لكليات العمارة والتخطيط التي تهتم بالتراث العمراني.

ويتم الحصول على نموذج الترشيح لفروع الجائزة من خلال موقع الجائزة الإلكتروني، وهو:www.sultanbinsalmanaward.com، وذلك بتعبئة النموذج المخصص لكل فرع من فروع الجائزة، ثم ترسل النماذج بالبريد الإلكتروني أو تسلم لمقر مؤسسة التراث الخيرية.

يشار إلى أن حفل توزيع الجائزة والمعرض المصاحب له سيقامان بالتزامن مع ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث، المزمع انعقاده في المدينة المنورة خلال هذا العام.




تكريم البنك الأهلي لرعاية الملتقى العلمي لأبحاث الحج والعمرة

السبت 25/05/2013
كرّم صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا رئيس اللجنة الإشرافية العليا لمعهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة البنك الأهلي لرعاية الملتقى العلمي الثالث عشر لأبحاث الحج والعمرة، الذي نظّمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة في قاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بجامعة أم القرى بمشاركة أكثر من عشرين جهة حكومية وأهلية.
وتأتي مشاركة البنك في الملتقى «انطلاقاً من دوره الوطني للمساهمة في تحقيق أهداف الملتقى، كما تنطلق رعايتهم لمسؤولية الشراكة الاجتماعية تجاه المجتمع.
يُذكر أن البنك الأهلي قد بادر بتأهيل منسوبيه لتلبية احتياجات كافة عملائه وتفهّم طبيعة تعاملاتهم التي تفرضها أنشطة الحج والعمرة والزيارة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة ، وقد بلغ عدد فروع البنك الأهلي التجاري 372 فرعاً، منها 75 فرعاً للسيدات و38 فرع في مكة المكرمة والمدينة المنورة.



وزير التربية يشيد بفوز طالبات المدينة بالمركز الأول دولياً في برنامج جلوب

 
الأمير فيصل بن عبدالله
المدينة المنورة - خالد الزايدي

وجه سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله آل سعود خطاب تهنئة لمدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم على حصول المملكة وفوزها بالمركز الأول في مسابقة الفيديو لبرنامج جلوب البيئي الدولي لعام 2013م على مستوى الشرق الأدنى وشمال أفريقيا، مشيراً إلى ما حققته المدرسة 25 للبنات بالمدينة المنورة بحصولها على المركز الأول.

وقال سموه بهذه المناسبة يسرني تقديم جزيل الشكر والتقدير للجهود المتميزة التي تبذلونها للارتقاء بجودة ونوعية مخرجات النشاط الطلابي، كما أثني بالشكر لفريق برنامج جلوب البيئي متمنياً لهم بالمزيد من التميز والإبداع.

من جهته، عبر العبدالكريم عن بالغ شكره وتقديره لسمو الوزير على تهنئته بهذا الاستحقاق الدولي، مهدياً الإنجاز لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مثمنا دعم سموه المتواصل والمستمر لقطاع التربية والتعليم بالمنطقة والذي أثمر تحقيق المنطقة للعديد من الإنجازات.



فيصل بن سلمان يرعى مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة منطقة المدينة والهيئة الملكية بينبع
فيصل بن سلمان يرعى مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة منطقة المدينة والهيئة الملكية بينبع

طيبة اليوم - المدينة المنورة :

حضر صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ظهر اليوم السبت 15/7/1434هـ بمكتبه بالإمارة مراسم توقيع مذكرة تفاهم بين أمانة منطقة المدينة المنورة والهيئة الملكية بينبع، وذلك بحضور معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع الدكتور علاء بن عبدالله نصيـف والتي تهدف إلى تحقيق الشراكة والتكامل في البرامج والأنشطة وتبادل المعلومات والخبرات التي من شأنها النهوض بالمهام المسندة إلى كل منهما تحقيقاً للأهداف السامية التي تبنى عليها سياسة حكومتنا الرشيدة في ترسيخ التعاون المشترك بين مختلف الجهات والمؤسسات الحكومية بالمملكة .

واشتملت مذكرة التفاهم على عدد من البنود تضمنت تبادل المعلومات ذات الصلة بالمهام البلدية المنوطة بكل من الطرفين في نطاق مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين والمدينة المنورة و تبادل الأبحاث والدراسات حول التوسع العمراني وجذب الاستثمارات وتنمية المناطق والمرافق السياحية وتسويقها، وكذلك في مجال الرقابة الصحية وأنظمتها والدراسات المتعلقة بحماية البيئة والحد من التلوث والتخلص من النفايات الصلبة والنفايات الصناعية .

وتبادل الخبرات في مجال إدارة المشاريع والأنظمة المتعلقة بها وفي مجال التشغيل والصيانة للمرافق والأساليب المتبعة فيها وذلك في حدود الإمكانات المتاحة .




يدشن الخطة الاستراتيجية لمركز تعظيم كتاب الله
أمير المدينة يكرم 15 فائزا في مسابقة القرآن

خالد الجابري (المدينة المنورة)
شارك من خلال
يدشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة مساء غد «الأحد» الخطة الاستراتيجية لمركز تعظيم القران الكريم للثلاث سنوات المقبلة، ويكرم الفائزين في مسابقة القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية بالمنطقة بحضور أعضاء شرف مركز التعظيم وجمع من العلماء والوجهاء ومديري الإدارات الحكومية.
ويتم في الحفل الذي ينظمه المركز عقب صلاة المغرب في أحد الفنادق تكريم 15 فائزا وهم الثلاثة الأوائل من كل فرع من فروع المسابقة الخمسة من بين 61 متسابقا يمثلون 24 إدارة حكومية من المدينة ومحافظاتها. ويتشرف بالسلام على سمو أمير المنطقة الفائزون في المسابقة وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من أساتذة القران بالجامعة الاسلامية وجامعة طيبة.
وبهذه المناسبة رفع رئيس مجلس إدارة مركز تعظيم القرآن الكريم الدكتور عماد بن زهير حافظ أسمى آيات الشكر والعرفان لمقام خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني لما قدموه ويقدمونه في خدمة القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة. وقدم شكره الجزيل للأمير فيصل بن سلمان لرعايته الكريمة وتشريفه الحفل ودعمه المتواصل لبرامج المركز.




ترقيات وتعيينات بالجامعة الإسلامية

الدكتور محمد العقلا مدير الجامعة الإسلامية
٢٠١٣/٥/٢٥ @ ٤:٥٧ 
المدينة المنورة – الشرق

أصدر مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد العقلا قرارات إدارية بتجديد تعيين وترقية عدد من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة.

وشملت القرارات ، تجديد تعيين الدكتور عبدالعزيز بن مبروك الأحمدي عميداً لشؤون الخريجين لمدة سنتين, وتعيين الدكتور نزار بن طالب الأحمدي وكيلاً لمعهد تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها للجودة والاعتماد الأكاديمي لمدة سنتين, وترقية كل من الدكتور محمد بن حسين بكري، والدكتور عبدالله بن علي البارقي إلى رتبة أستاذ مشارك.

كما شملت الترقيات ، ترقية المحاضر حسن بن محمد الزهراني إلى رتبة أستاذ مساعد, وترقية عدد من المعيدين إلى رتبة محاضر، وهم: محمد راشد الصبحي، طارق مقبل الحربي، بندر طلال المحمدي، خليوي سامر الحربي، تركي عبد العزيز الملحم، أيمن سويلم الرشيدي، وائل سامي شكري، سعد محمد الزهراني، ماجد حسني الحارثي.




630 شاباً من المقبلين على الزواج بالمدينة يتسلمون إعاناتهم العينية والمادية من أسرتي

05-25-2013 09:16 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :
تواصل الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الاسرة بالمدينة المنورة اعمالها لسرعة الانتهاء من تسليم 630 شاباً من المقبلين على الزواج بالمدينة المنورة مساعدات زواجهم العينية والمادية حيث تسلم حتى يوم امس 320 شاباً اجهزة كهربائية لمنزل الزوجية ومساعدة مادية لتكاليف الزواج وذلك ضمن برنامج تيسير وبرنامج سند الذين تنفذهم جمعية أسرتي لمساندة الشباب في منطقة المدينة المنورة على اكمال نصف دينهم وقدم رجال اعمال ومؤسسات مانحة دعم مادي من خلال رعاية ودعم البرنامج حيث شارك في الرعاية مجموعة دلة القابضة وشركة التصنيع الوطنية وشركة هادية عبداللطيف جميل التي قامت بتوفير جميع احتياجات منزل العريس من الاجهزة الكهربائية ومؤسسة الجميح الخيرية ومؤسسة سعود بن فهد الخيرية ومؤسسة عبدالقادر البكري الخيرية وشركة الزقزوق المحدودة ومؤسسة السبيعي الخيرية وكان مجلس ادارة جمعية أسرتي في اجتماعه الاخير الشهر الماضي قد أعلن عن تخليه عن فكرة الزواج الجماعي والذي نفدته الجمعية على مدى اربع سنوات الماضية وطرح الصندوق الوقفي للزواج برأس مال 40 مليون ريال بديلاً لها وتقوم مبادرة الجمعية على جمع رأس مال الصندوق كصدقة في حساب الجمعية من المتبرعين والمؤسسات المانحة ورجال الأعمال حيث سيقدم الصندوق إعانات نقدية وعينية تعطى للمستفيد بعد دراسة حالته , كما يقوم الصندوق بتدريب المستفيد وزوجته لمدة 16 ساعة تدريبية على برنامج رخصة قيادة الأسرة في جميع جوانب تكوين الأسرة وتخصيص مستشار أسري للمستفيد وزوجته وتنظيم برامج اجتماعية وثقافية ومسابقات أسرية أثناء السنة الأولى من الزواج وسيكون الصندوق الوقفي للزواج بالمدينة المنورة بديلاً لحفلات الزواج الجماعية التي تقيمها الجمعية كل عام .




شرطة المدينة المنورة تختتم برنامجها المكثف «تنوير»

 
اللواء سعود الأحمدي
المدينة المنورة - خالد الزايدي

اختتمت شرطة المدينة المنورة فعاليات برنامج "تنوير" بحضور مدير شرطة المنطقة اللواء سعود بن عوض الأحمدي ومساعديه ومديري وقادة القطاعات الأمنية، واستهدف البرنامج منسوبو إدارات الأمن العام من ضباط وأفراد وشمل العديد من المحاضرات والدروس والندوات ذات العلاقة بالمواد: القرآن الكريم - العقيدة والفقه والعلاقات وفن التعامل والإرشاد النفسي والمسؤولية الأمنية بالإضافة إلى عدد من الدروس والندوات الأخرى) وذلك بمشاركة نخبة من المشايخ والأساتذة من مختلف القطاعات والإدارات الحكومية.

وقد تضمن الحفل الختامي كلمة لمدير شعبة الإرشاد والتوجيه المقدم عبدالله التويجري بين فيها أهداف البرنامج وأثره وما تم طرحه من خلال فعالياته.

وفي نهاية الحفل كرم اللواء الأحمدي المتفوقين والمشاركين بالبرنامج مشيدا بجميع المشاركين بالبرنامج وبشعبة الإرشاد والتوجيه على حسن تنظيمها لمثل هذه البرامج الهادفة والتي تأتي بتوجيهات سامية من أجل تحقيق الأهداف المنشودة التي وضعت من أجله تلك البرامج.




أشادوا بجهود هيئة السياحة والاثار في احتضانهم توفير الأراضي حلم ينشده أصحاب المتاحف الخاصة
مشاركة عدد كبير من ملاك المتاحف تأكيد على نجاح الفكرة مطالبات بإبراز المتاحف اعلامياً لتكون عنصر جذب سياحي


٢٠١٣/٥/٢٤ @ ٨:٣٩ م

أعرب المشاركون في الملتقى الثاني لأصاحب المتاحف الخاصة الذي نظمته الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمدينة المنورة عن سعادتهم في إقامة مثل هذا الحدث الذي أصبح يقام كل عامين ويلتقون خلاله بزملائهم ملاك المتاحف الخاصة لتبادل الخبرات والاستفادة من تجاربهم ، بعد أن كانت الجهود المبذولة فرديه ووفق اجتهادات شخصية ، منوهين بما تقوم به هيئة السياحة والآثار في اقامة مثل هذا الحدث الذي يجمع أبناء المملكة المهتمين بجمع التراث ويضع الأسس والمعايير اللازمة للمحافظة على ما لديهم من تراث .

حيث عبر ضيف الله الغفيلي صاحب متحف دار الأجداد للتراث بالرس وفريق السيارات التراثية والكلاسيكية، ويمتلك 40 سيارة تراثية وكلاسيكية عن سروره بالمشاركة للمرة الثانية في هذا الملتقى بعد مشاركته في اللقاء الأول ، وقال بأن التوصيات التي صدرت آنذاك بدأ تفعيلها والعمل بها عبر عدة مراحل من ضمنها تأشيرات العمالة، و تسليم فواتير الكهرباء للهيئة وإصدار بطاقات تعريفية لأصحاب المتاحف، ونتطلع للأفضل ، مشيراً أن الثمار بدأت بحمد الله تجنى شيئا فشيئا .

وأوضح الغفيلي ، بأن شغل أصحاب المتاحف الخاصة وفكرهم الأساسي هو دعم المتاحف ماديا، بالإضافة إلى تسليم الأراضي بصفة قانونية بحيث يستلم الشخص الأرض ويُنشئ عليها المتحف ويسلم بصك باسم المتحف بحيث تكون بالتمليك وليس الإيجار، حتى أبدع وأخرج متحفي بأفضل صورة، لكن إن تسلمته بسعر وحتى رمزي من البلدية فلن يكون الإبداع كما هو مطلوب، سيما أن هذا المتحف سيكون إضافة للسياحة ورفع لمستوى السياحة والزوّار وجميع متطلباتهم.

الدكتور عبدالرحمن بن زنان قال ، بأنه من خلال متابعتنا للتوصيات التي صدرت من اللقاء الأول وجدنا أن هناك نقلة نوعية كبيرة جدا وفارقة ، حيث أنها تكللت بالنجاح بالتوصية بالتأكيد على أصحاب المتاحف الخاصة على الأراضي والدعم الفني والإداري المناسب لكي تتطوّر هذه المتاحف وترقى إلى مستوى تطلعات الهيئة العامة للسياحة والآثار ، مقدماً شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان على جهوده المبذولة ومتابعته الدقيقة، وقال بأن هذا يبرز من خلال مشاركتنا في الكثير من الندوات التي تُعقد وورش العمل وأجد منه متابعة خاصة، وهذا يدل على أنه يُتابع كل صغيرة وكبيرة، وكذلك شكري للجهاز الإداري في الهيئة على متابعتهم وتحفيزهم لنا إعلاميا بالدرجة الأولى ، وهذا مما يعطي انطباعا جيدا ويرفع من معنويات أصحاب المتاحف وبروزها على المستوى الإعلامي حتى يتعرف عليها المجتمع وبالتالي نحصل على ما نتمناه ونصل إلى النتائج المرجوّة.

وعن اللقاء الثاني قال بن زنان : هو بلا شك اتسم بالتخطيط الدقيق أكثر، ونلاحظ الحضور والكم الكبير من أصحاب المتاحف، ورغبتهم في أن ينتسبوا ويحققوا الولاء مع الهيئة العامة للسياحة لتحقيق ما تصبوا إليه الهيئة من تحقيق مبدأ البعد الحضاري للمملكة العربية السعودية.

وأضاف : حقيقة نأمل من الهيئة العامة للسياحة والآثار الكثير، وتتمثل آمالنا في ثلاثة أشياء تقريبا، الأول تحقيق الحصول على الأراضي التي سجلت بها توصيتين في الملتقى الأول والثاني، والأمر الثاني المساعدة في الدعم المادي أو حتى العيني مما يستوفي ضبط الصف المتحفي لدينا، الثالث هو الإعلام، وتحقيق دور الإعلام من خلال القنوات السعودية على الأقل.

كما أشاد سعيد الغامدي الذي يحوي متحفه على ما يقارب 20 ألف عمله منها نسبة كبيرة تعتبر نادرة جدا بالإضافة الى اهتمامه بالآثار والتحف والطوابع والمطبوعات والمخطوطات القديمة بالملتقى وقال : أشارك للمرة الأولى بعد أن سمعت عن نجاح الملتقى السابق، وقد استفدت كثيرا ومن ثلاثة وجوه، الأول التشرف بلقاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان، ومعرفة مسؤولي الهيئة العامة للسياحة والآثار، والتعرف على أصحاب المتاحف الخاصة المشاركين في اللقاء.

وأضاف : لدينا متطلبات نأمل العمل عليها ويمكن اختصارها في ثلاث متطلبات أساسية في نظري، الأول يتمثل في الدعم المعنوي والإعلامي، معنويا من ناحية التشجيع ومشاركتنا في مهرجانات وفعاليات، أما الإعلامي فيتمثل في نشر ما يخص المتاحف الخاصة وأصحاب المتاحف الخاصة بصفة يومية أو أسبوعية أو حتى شهرية على أقل تقدير، بالإضافة إلى ذلك تصميم موقع خاص بأصحاب المتاحف، بحيث يكون نشرة يومية عنهم وعن مستجداتهم ومستجدات كل متحف خاص فيه.

من جهته ، قال ضيف الضيف بأن اللقاء كان بناء جدا جدا، وفي اللقاء الأول طرحنا عدة نقاط على صاحب السمو، وبحمد الله نقول أن هناك متطلبات تم إنجازها، والباقي في تطوّر، وبحمد الله أننا وجدنا صدى من الأمير سلطان بن سلمان بعدما كنا شبه منسيين كأصحاب متاحف خاصة، وبحمد الله وجدنا من يهتم فينا وأصبح لدينا مرجع نعتمد عليه.

وأضاف : اللقاء الأول خرجنا بعدة نقاط، وبكل صراحة وأمانة كنا مشككين هل سيتم إنجازها أم لا، لكن بحمد الله بعدما مرّ سنتين على اللقاء الأول هناك أشياء كثيرة تغيرت، هناك اهتمام وبروشور أصدرته الهيئة للتعريف بأصحاب المتاحف الخاصة وسابقا لم يكن أحد يعلم عن أصحاب المتاحف، لكن بحمد الله هناك تقدم.

وطالب الضيف بتأمين أراضي لإقامة المتاحف عليها وتكون بمواصفات معتمده لوضع جميع ممتلكاته بصورة مشرفة ، وقال : نحن أصحاب المتاحف الخاصة نشتكي من الأماكن التي نقيم عليها المتاحف الخاصة، لأن 90% من أصحاب المتاحف الشخصية يضعون متاحفهم في بيوتهم وعلى حساب أسرهم، وبالتالي المساحة تكون صغيرة والمواد الموجودة لا يتم عرضها بالكامل.

أما عوض المنسي الزهراني فقال بأن اللقاء الثاني كان على مستوى رفيع ، وهذا أمر ليس مستغربا بعد نجاح اللقاء الأول في الرياض ثم تنظيم الهيئة للرحلة الاستطلاعية لنا كأصحاب متاحف خاصة لمدينة الشارقة في الإمارات.

وأضاف : نحن كأصحاب متاحف خاصه لدينا متطلبات كثيرة، لكن الأولوية للمواقع والدعم، ونحن طلبنا مواقع داخل المدينة وفي أماكن بارزة بحسب أوامر سمو وزير الشؤون البلدية والقروية، بأن يكون محل بارز داخل المدينة، والأمانة لم تهيئ لنا المواقع، ولكن مستقبلا إن شاء الله وبدعم من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان سيتم إنجاز كل شيء.

يذكر بأن صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير المدينة المنورة قد افتتحا الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة بفندق الميرديان المدينة المنورة ضمن فعاليات الاحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الاسلامية.

حيث هدف الملتقى الثاني إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع.

ويأتي عقد الملتقى الذي وجه الأمير سلطان بن سلمان بتنظيمه كل سنتين في منطقة من مناطق المملكة، في إطار تقدير الهيئة للدور الكبير الذي يقوم به أصحاب المتاحف الخاصة واهتمامهم بالتراث الوطني، والمحافظة عليه.



للسنة الرابعة على التوالي
المدينة تحقق جائزة الهيئة العالمية للقرآن الكريم

 
الطالب الفائز يتسلم جائزته

المدينة المنورة - خالد الزايدي

كرم مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم أمس الطالب أحمد بن مجدي أحمد من مدرسة الإمام نافع المتوسطة لتحفيظ القرآن الكريم الحائز على المركز الأول في مسابقة الهيئة العالمية لحفظ القرآن الكريم وذلك على مستوى المملكة وتم خلال التكريم تسليم الطالب بحضور ولي أمره مفتاح السيارة موديل 2013م وهي الجائزة الكبرى المعدة لهذه المسابقة. وحضر التكريم مساعد المدير العام خالد الوسيدي ومشرفو إدارة التوعية الإسلامية الدكتور محمد الرحيلي ومنير اركوبي وعبدالحميد الجهني.

يشار إلى أن الطالب حارث نبيل سالم من مدرسة أحمد البزي الابتدائية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة المدينة المنورة حقق هو ايضاً المركز الأول في فرع المرحلة الابتدائية لنفس المسابقة، والتي تحققها المنطقة للمرة الرابعة على التوالي.




تكريم خمسة وثمانين فائزا بجائزة التميز في مكتب الشرق

سامي السيد


على شرف مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم ، أقام مكتب التربية والتعليم شرق المدينة المنورة حفلاً لجائزة المكتب للأداء التربوي المتميز للعام الحالي 1434هـ .

وذلك لتكريم العاملين في الميدان التربوي وفق معايير مقننة وقد شمل التكريم الفئات التالية المدرسة المميزة ومدير المدرسة وكيل المدرسة و المرشد الطلابيو رائد النشاط ورائد التوعية الإسلامية والمعلمون من كافة التخصصات ومنهم معلمو التربية الخاصة والموهوبين وكذلك فئة الطلاب وقد بلغ عدد الفائزين بالجائزة خمسة وثمانين فائزاً بجائزة المكتب.

وفي ختام الحفل شكر مدير مكتب التربية والتعليم شرق المدينة سامي بن عوده السيد في كلمته ا لمدير العام والمساعد للشؤون التعليمية خالد بن عبدالعزيز الوسيدي والمساعد للشؤون المدرسية حسن بن حامد الحازمي وجميع مديري مكاتب التربية والتعليم الداخلية والخارجية ومديري الإدارات والحضور على مشاركتهم لمنسوبي المكتب في تكريم الميدان التربوي .




«فنون المدينة» تكرم فارس مدني بعد خروجه من «عرب آيدول»


طريف هاشم يكرم فارس مدني بحضور وائل رفيق (الشرق)


كرم فرع الجمعية العربية للثقافة والفنون في منطقة المدينة المنورة أمس الأول الفنان الشاب فارس المدني، تقديراً لمشاركته في برنامج «عرب آيدول» الذي تبثه قناة MBC، وسط حضور كبير من الوسط الفني والإعلامي في المنطقة. وأشار مدير فرع الجمعية طريف هاشم إلى أن تكريم الفنان المدني من قبل لجنة الفنون الشعبية في الجمعية بقيادة عبدالإله خطيري، وإبراهيم بخيت، وتميم الأحمدي، يأتي امتداداً لحرصها على المحافظة على موروث المدينة المنورة الشعبي، لافتاً إلى أن هناك كثيراً من الأصوات الشجية التي شاركت في تمثيل المملكة في عديد من المحافل الإقليمية والدولية، ومن خلال دورة المقامات التي نظمها فرع الجمعية وبرزت فيها كثير من المواهب الشابة التي تحتاج إلى صقل ودعم. وشهد حفل التكريم مشاركة نخبة من فناني المنطقة الذين مثلوا المملكة في الخارج، وهم الفنان عادل حسين، الذي شارك باسم المملكة في دول الخليج، وحصل على المركز الثالث في نجم الخليج، والفنان فهد الأحمدي، الذي شارك دولياً في دولة تركمانستان، والفنان إسلام زاهد، الذي شارك دولياً في دولة أوزبكستان، إضافة إلى داعم الحركة الفنية في المنطقة حاتم عبدالعزيز صقر، وآخرهم الفنان فارس المدني، المشارك في برنامج «عرب آيدول».
من جهته، أعرب الفنان فارس المدني عن سعادته الكبيرة بهذه اللفتة التقديرية من جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، مؤكداً أنها ستكون داعماً له في إصدار ألبوماته الجديدة خلال الفترة المقبلة.




المدينة المنورة نور الثقافة الإسلامية

مصطفى محمد كتوعة

طلع البدر علينا.. من ثنيات الوداع .. وجب الشكر علينا .. ما دعا لله داع .. أيها المبعوث فينا جئت بالأمر المطاع جئت شرفت المدينة .. مرحباً يا خير داع.
يثرب التي شرفها رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم فأصبحت المدينة المنورة وباتت أول عاصمة للإسلام والمسلمين واختيرت هذا العام عن طريق المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم ولثقافة "ايسيسكو" عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013 بمناسبة احتضانها للمؤتمر الإسلامي السابع لوزراء الثقافة فضلاً عن المكانة الكبيرة التي تحتلها بين مدن العالم الإسلامي وما يميزها من قدسية وخصوصية لكونها مقصد الزوار في موسم الحج وزيارات العمرة.
واختيار المدينة المنورة كعاصمة للثقافة الإسلامية جاء بناء على رغبة وزراء الثقافة والإعلام في الدول الإسلامية في اجتماعهم الذي عقد منذ عامين.
وليس بالغريب اختيار "طيبة الطيبة" المدينة المنورة عاصمة للعلم والثقافة الإسلامية منذ اللحظة التي حل في رحابها رسول الله ،صلى الله عليه وسلم، وبني فيها مسجده صاحب التاريخ الحافل في نشر العلم والمعرفة والذي يلتقي فيه طلاب العلم بالعلماء عبر التاريخ من كل حدب وصوب.. والمدينة المنورة ثرية بمكتباتها الغنية بكنوز ونفائس الكتب المخطوطة.
وفي المدينة مدارسها العامرة بالعلم والمعرفة وتدخل ضمن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي تشرف على تنفيذه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة وهي إحدى الآليات لتعميق الوحدة الثقافية الإسلامية والأسس الثابتة للتعاون بين الدول الأعضاء لتجديد البناء الحضاري للعالم الإسلامي.
وتتمثل أهداف البرنامج في نشر الثقافة الإسلامية وتجديد مضامينها وإنعاش رسالتها وتخليد الأمجاد الثقافية والحضارية للمدن التي تم اختيارها كعواصم للثقافة الإسلامية بالنظر لما قامت به في خدمة الثقافة والأدب والفنون والعلوم والمعارف الإسلامية وتقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية إلى العالم.. فضلاً عن تعزيز الحوار بين الثقافات والحضارات ونشر قيم التعايش والتفاهم بين الشعوب.
ورموز المدينة المنورة وهم كثيرون ساهموا بعطاءاتهم وإنجازاتهم وفكرهم المستنير في إظهار الوجه الحضاري للمدينة واثراء جوانبها المتعددة ثقافة وعلماً وأضافوا إليها نقاط ضوء كثيرة أنارت الطريق للعالم الإسلامي.
هذه المناسبة التي تعيش فيها المدينة المنورة تلقى كل الاهتمام والدعم من سمو الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة سموه لكل الفعاليات من برامج ولقاءات وندوات تحقق نشر الثقافة الإسلامية بشكلها الصحيح وتجديد مضامينها وتحديث رسالتها وتخليد أمجاد المدينة الثقافية والحضارية وهي فرصة عظيمة للمبدعين والمثقفين لإبراز إبداعاتهم في إطار الهوية الإسلامية التي هي جوهر التعايش والتعارف بين المدن الإسلامية وهي فرصة أيضاً للتعريف بالمدينة المنورة والعقيدة الإسلامية والسنة المحمدية تعريفاً صحيحاً يتسم بالاعتدال والوسطية.
يبقى أن نذكر العديد من الرواد والرموز الذين اثروا الحياة الثقافية الإسلامية والعلمية في ربوع العالم الإسلامي بصفة عامة والمدينة المنورة خاصة أمثال السيد أحمد ياسين خياري والشيخ عبدالحميد بن عباس والشيخ حليت بن مسلم وأحمد بوشناق والشيخ عبدالرحمن الحصين والشيخ عبدالعزيز بن صالح والشيخ عبدالقدوس الأنصاري والسيد حبيب محمود أحمد والسيد عبيد مدني والسيد أمين مدني والشيخ جعفر فقيه والسيد مصطفى عطار والشيخ عبدالرحيم عويضة والشيخ عيدالعزيز ساب والشيخ ناصر العامر والشيخ سعيد بافيل وغيرهم ممن كان العزيز ساب والشيخ ناصر العامر والشيخ سعيد بافيل وغيرهم ممن كان له دور في خدمة المدينة المنورة بجهده وفكره وعطائه.




رحيل عاشق القرآن بعد صراع مع الموت لأكثر من أسبوعين

حسام سليماني : المدينة المنورة

فقدت المدينة المنورة صباح اليوم الجمعة أحد أعذب الأصوات الشابة في تلاوة القرآن الكريم الطالب في جامعة طيبة المهند كاتب بعد صراع مع المرض استمر لأكثر من عشرة أيام قضاها في المستشفى عقب حادث المروري تعرض له فيما شهدت الأيام الأخيرة قبل وفاته توافد المئات من زملائه و أصدقائه لزيارته بالمستشفى و التبرع له بالدم.

وكانت سيرة المهند الكاتب -رحمه الله- تحمل في طياتها حبه لتلاوة القرآن الكريم و عشقه للإمامة حيث كان يستمتع بإمامة المصلين في مسجد جدّه الشيخ عبدالصمد كاتب و هو من المتيمّين بحفظ كتاب الله عز و جلّ وقد بنى لنفسه قاعدة من المعجبين بنشره لتلاوات القرآن بصوته العذب عبر مواقع التواصل الاجتماعي مما أكسبه و صوته محبة الآلاف من المتابعين الذين أعجبوا به و بصوته و طموحه بإمامته رغم صغر سنه.

و بمجرد إنتشار خبر وفاته وجه الآلاف من أهالي المدينة تعازيهم لأهله داعين الله أن يصبره و يغفر له مشيدين بسيرة حياته القصيرة زمنا و الكبيرة مضمونا فقال الشيخ رضا العواد مغردا" المهند الكاتب رحمه الله عليه كان يحلم أن يكون إماما للحرم النبوي و اليوم يصلى عليه بالحرم النبوي" فيما قالت ليلى الشهراني مغردة " ما أعذب صوت هذا الشاب في قراءة القرآن، رحمة الله عليه" كما استشهد مدير عام فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي بأحد مقاطع الفيديو لتلاوة الشاب المهند الكاتب و زاد بدعاء الرحمة له و قال أيمن مرغوب مغردا "هنيئا لك القربى حافظا لله و الله يحفظك جنان الخلد لك اشتاقت و الأرض بحبها تحضنك" .

و كان شقيقه هناد كاتب قد قال "للمدينة" في وصف اللحظات الأخيرة لأخيه قبل أن يقع له الحادث و يدخل في غيبوبة أنه اتصل بوالدته قبل وصوله الى المدينة المنورة بـ 20 كم وطمأنها على وصوله كما قام بتغيير حالة الاتصال في الواتس اب إلى "وصلنا الى طيبة الحبيبة" وكان المهند قد رصد خلال الطريق حالته وأصدقاءه خلال رحلة السفر حيث التقط في آخر تغريدة له قبل الحادث بنصف ساعة تقريباً عند الساعة 6.29 صباحا صورة لأصدقائه وقد استسلموا للنوم وعلق قائلاً: « ناموا وخلّوني مع الطريق لوحدي» فيما قال في تغريدة بعد مغادرته جدة مباشرة "إلى المدينة يارب.. هوّن علينا سفرنا" ليتابع في تغريدة أخرى "من كانت له نهاية جميلة فابحث عن سيرة حياته كيف كانت وكيف بدأها" فيما لايزال حسابه على تويتر يغرد آليًا بآيات قرآنية كل 24 ساعة . هذا و صلي عليه صلاة العصر في المسجد النبوي الشريف وسط حضور الآلاف من أصدقائه ومتابعيه.





إلزام مستشفى خاص بإعادة مبلغ عملية لمواطن وتغريم طبيب

ضوئية لمتابعة "الوطن" للحالة
المدينة المنورة: سعد الحربي 2013-05-25 1:42 AM 

أصدرت الهيئة الشرعية الإضافية بالمدينة المنورة التابعة للشؤون الصحية بالمنطقة حكما بإعادة مبلغ عملية لمواطن مع تغريم طبيب وإنذار آخر، نظير المضاعفات التي حدثت له بعد العملية التي أجراها.
وأصدرت الهيئة الشرعية حكمها قبل أسبوعين بعد إحالة القضية لها منتصف فبراير 2012 من قبل الشؤون الصحية للهيئة للبت في القضية. وكان مواطن قد رفع القضية ضد مستشفى خاص عقب إجراء عملية اللوزتين له، وتسببت العملية في نزيف حاد، وتداركا من المستشفى تم إجراء ثلاث عمليات أخر خلال أسبوع لإيقاف النزيف وتصحيح الخطأ. 
ولجأ المواطن إلى استدعاء الشرطة للمستشفى بعد أن اكتشف أن الطبيب الذي أجرى العملية له ليس هو الطبيب المتفق معه، ورغم ذلك رفض ذلك الطبيب الحضور للطوارئ بعد إصابته بالنزيف وتدهور صحته بعد العملية الأولى، وأحالت الدوريات الأمنية القضية للشؤون الصحية لاستكمال مجريات الدعوى.
وبين المواطن سعود رشدان المطيري لـ"الوطن " أن الهيئة الشرعية سلمته صك الحكم بتغريم الطبيب الذي أجرى العملية مبلغ 5 آلاف ريال وتوجيه إنذار للطبيب المخل بالاتفاق لإجراء العملية وتكليف المستشفى الخاص بإعادة المبلغ المحصل من المريض لإجراء العملية.
وقال المواطن أحالت الشؤون الصحية ملف القضية بعد تقديم الشكوى إلى عدد من الأطباء بمستشفى أحد لتقييم حالة العملية وكشف الخلل، وجاء في تقرير الأطباء أن المستشفى الخاص عرض صحة المواطن للخطر بعد أن أرسل المريض بعد إجراء العملية للطوارئ، وعدم تنويمه والتقصير في إجراء العمليات وفقاً للقواعد المهنية، حيث أحالت الشؤون الصحية الملف إلى الهيئة الشرعية للبت في القضية، وصدر قرار بحظر السفر على عدد من أطباء المستشفى المتورطين في التسبب في النزيف لحين الانتهاء من القضية المرفوعة ضدهم.
وكان المستشفى الخاص قد أجرى في رجب الماضي أربع عمليات للمواطن خلال أسبوع، ثلاث منها لوقف نزيف داخلي، حيث أجريت له عملية تنظيف لعملية اللوزتين فنتج عنها نزيف، فتبعتهما عملية ثالثة لوقف النزيف فتسببت في نزيف أدى إلى ضرورة إجراء عملية رابعة، وتوالت المضاعفات على المريض بعد ذلك.




إنهاء مشكلة مواقف سيارات الطلاب في جامعة طيبة


عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
شرعت جامعة طيبة في إيجاد حل جذري ينهي مشكلة مواقف سيارات الطلاب بإنشاء مبنى متعدد الأدوار داخل حرم الجامعة، بعد تزايد شكاواهم من عدم توفر مواقف داخل أسوار الجامعة، مشيرين الى أنه بسبب مشاريع البنية التحتية يضطر الكثيرون منهم الى إيقاف سياراتهم بشكل عشوائي مخالفين بذلك قواعد المرور.
وأوضح المتحدث باسم الجامعة الدكتور عيسى القايدي أن وتيرة العمل في تنفيذ مشروع المبني تمضى سريعة، لافتا الى أن هناك متابعة مستمرة من قبل مدير الجامعة الى حين إنهاء المشكلة. وأبان أنه تم الانتهاء من تجهيز وتظليل المواقف الشرقية لتتسع لسيارات الطلاب، ملمحا الى أن الجامعة تسعى لاستحداث توسعة جديدة في المواقف تواكب تزايد أعداد الطلاب.
وعن الشكاوى المتعلقة بحافلات النقل الداخلي، قال القايدي: «على الطلاب التواصل في هذا الشأن مع إدارة الحركة لكونها الجهة المعنية بالأمر».
وتحدث لـ(عكاظ) عدد من طلاب الجامعة، فقال عبدالله الرفاعي إنه رغم توجيه مدير الجامعة بتوفير حافلات لنقل الطلاب داخل الجامعة إلا انها دائما ما تتأخر ويضطرون للوقوف طويلا تحت حرارة الشمس أو المشي مسافات طويلة للوصول الى سياراتهم، حيث إن الحافلات مقيدة بالدوام الرسمي، مطالبا بتوفير أماكن مظللة ومكيفة.
وقال عبدالله المزيني انه وبعد ان تم اقتطاع جزء كبير من المواقف لاحظ الجميع الارتباك الذي حدث، ما يضطر الطلاب الى إيقاف سياراتهم في أي مكان بالجامعة ويعرضهم لقسائم مخالفات المرور. وتوقع ازدياد المشكلة في فترة الاختبارات النهائية التي تبدأ اليوم.



حفرية تضيق مدخل «قباء»

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
تذمر عدد من سكان حي قباء من حفرية طويلة لمشروع تضيق المدخل المؤدي الى مسجد قباء والأحياء المجاورة في المدينة المنورة. وأشاروا الى أن سالكي الطريق الذين لا يتنبهون الى لوحة صغيرة وضعت في الموقع يضطرون بدلا من السير في الممر الضيق الذي تبقى من مسار الشارع الى التوجه إجباريا الى طريق الرياض. ويضطر البعض للقفز بسياراتهم فوق الرصيف.




تكدس وزحام بجوازات المدينة لتصحيح أوضاع المخالفين
مراجعون يطالبون بتمديد المهلة وساعات العمل ويشكون حرارة الأجواء

أحمد السالم - المدينة تصوير - زاهد بخش
السبت 25/05/2013
شهدت صالة الإجراء السريع بجوزات منطقة المدينة طوال الاسبوع الماضي تكدسا كبيرا للمراجعين يتوقع ان يتواصل هذا الاسبوع ابتداء من اليوم السبت وطالب عدد من المراجعين التقت فيهم المدينة من القائمين على لجنة تصحيح الأوضاع بتمديد مدة المهلة وفترة ساعات العمل والاستفادة من المهلة وقال عبدالرحيم أحمد خوجة منذ ساعة ونصف وأنا اتنقل من شبابك لآخر ومن قسم لقسم والزحام هنا شديد فأنا رجل كبير بالسن أتيت من مدينة جدة ولا يوجد هنا نظام أو نظافة داخل الصالة ناهيك عن الحرارة الشديدة التي نعاني منها داخل الصالة وقال خوجه أتيت لتصحيح وضع خادمتي والتي كانت تعمل بدون إقامة لدينا و وضعها غير نظامي بعد ان تقدمت بإنهاء معاملاتها لدى سفارة بلادها لكن ما نراه هنا داخل الصالة من تكدس يعكس دور النظام داخل الجوازات.

طلبات تعجيزية 
مطر رابح قال بعد أن علمت بتصحيح أوضاع العمالة المخالفة توجهت فورا للجوازات أمل بالاستفادة من المهلة ولكن عند دخولي صالة الاجراءات تفاجأت من الطلبات التي تطلبها الجوازات وهي أن يكون وضع المخالفين من العمرة والعمرة قبل عام 28-6-1429 هـــ وهو ما يبعثر آمالنا بالاستفادة من التصحيح. فيما أستغرب محمد الجهني من تصرف البعض بإنهاء معاملاته بالواسطة ونحن ننتظر لساعات طويلة عبر التنقل بين الكراسي للوصول إلي الشباك لإنهاء المعاملة لكن غيرنا لا ينتظر لأكثر من خمس دقائق بتسليم معاملاته للموظف . 

حرارة الجو 
وقال بدر عتيق أتيت للجوازات لنقل كفالة أحد العمالة لكن هناك زحام وتكدس داخل صالة الاجراءات والموظفين أعدادهم قليلة جدا والحرارة شديدة داخل الصالة لا يمكن الانتظار لمدة أطول وأضاف بدر أن دوام لجنة التصحيح من الساعة الثامنة صباحا حتى الساعة الثانية ظهرا لا يمكن لها أن تنجز الكثير من المعاملات وطالب بدر من المسؤولين بتمديد فترة عملهم أسوة بمكتب العمل بالمدينة والذي يمتد لأوقات متأخرة فيما شاركه ابراهيم المرواني بتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفين وكذلك تمديد ساعات العمل لانجاز أكبر عدد من المعاملات بجوازات منطقة المدينة لنستفيد منها ولتخفيف من التكدس والزحام بصالة الإجراءات فهناك كبار بالسن ومرضى بالسكر لا يمكنهم تحمل الحرارة الشديدة كما أن هناك موظفين لا يمكنهم الحضور لانهاء عمالتها مثل الخادمات والسائقين لتصحيح أوضاعهم مطالبا بتمديد ساعات العمل حتى أوقات متأخرة.

تصحيح الأوضاع 
من جانبه أوضح المقدم هشام الردادي الناطق الإعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة أن لجنة تصحيح أوضاع العمالة تعمل وفق التعليمات التي تنظم اجراءات التصحيح وهي تمارس عملها في المبنى القديم للجوازات بشكل يومي بفريق عمل من خبرة الإفراد وأشار إلي أن الزحام يعود لكثرة المراجعين الذين يرغبون في تصحيح أوضاعهم وأضاف الردادي نعمل جاهدين لإنجاز أكبر عدد من المعاملات يومياً .




شوارع “الدعيثة” تتحوّل لميادين “تفحيط ”.. والمرور يتوعّد المخالفين

يوسف الصاعدي - المدينة المنورة
السبت 25/05/2013
عبّر عدد من اهالي مخطط الدعيثة بالمدينة المنورة عن قلقهم من تزايد ظاهرة التفحيط بين المراهقين مع بداية موسم الصيف التي شارفت على الدخول محذرين من عواقب تلك الظاهرة التى تنتشر بشكل اكبر في اوقات المساء وعند تلبد السماء بالغيوم ومايترتب عليها من مخاطر بشرية وأخرى مادية في الأرواح والممتلكات داعين الى تكثيف حملات الرقابة لمباغتة هؤلاء المفحطين .
في البداية تحدث موفق الفيفي -احد سكان المنازل المطلة علي الشارع مباشرةً - وعبر عن نفاد صبره وقلقه من تزايد المفحطين وقال :»ما أن تبدأ الساعة العاشرة مساء إلا ويتحوّل الشارع ميدانا للمفحطين ويستمرحتى دخول الفجر ماتسبب لنا في القلق وعدم النوم الهادئ ومباشرة أعمالنا مرهقين منهكين من قلة النوم!!»

قلق و رحلة تراقب 
وتابع الفيفي: ظاهرة التفحيط مستمرة ولكن تبدو بشدة بمشاركة المتجمهرين وتشجيعهم في أوقات الاختبارات المدرسية وأوقات تلبد السماء بالغيوم عندها يكون الوضع لا يطاق حيث تبدأ رحلة ترقب عما سيحدث في الشارع خوفا على ممتلكاته من تعرضها للتلف حيث حول المتجمهرون اسطح المركبات إلى مدرجات للتشجيع هذا عوضا عما حصل لآخرين من الأهالي فقد تعرضت عدد من المركبات لحوادث اصطدام وهروب للمفحط حينها .
وطالب الفيفي مرور المنطقة بتكثيف حملات المرور السري وتمركزها في المنطقة أوقات ظهور المفحطين للإطاحة بهم عن غفلة بدلا من الدوريات الرسمية وقال :»تقدمنا أكثر من مرة ببلاغ إلى المرور ويحدث تجاوب ولكن مجرد رؤيتهم للدوريات الرسمية يبدأ المفحطون وجماهيرهم بالفرار !!».
ولا يرى محمد الاحمدي حلاً لمحاربة المفحطين الذين تسببو له في الإزعاج طوال الليل سوى التعامل معهم بشدة من قبل الجهات الرقابية وعمل مطبّات على الطريق تكون عائقا أمامهم أو أن تعرّض مركباتهم للتلف إذا لم تردعهم عن أفعالهم المخالفة للأنظمة والمزعجة .

خوف على الأرواح والممتلكات 
وعبر يحيى بن علي عن قلقه من الخطر الذي يحدق بأبنائهم ومركباتهم وقال:» لم نعد نأمن على أرواحنا وأبنائنا عند الخروج من البيت لمساعدتنا في قضاء بعض حاجات الأسرة الضرورية «مرجعا سبب خروج المراهقين للتفحيط إلى ضعف الرقابة من بعض الأسر.
وتابع يحيى :» من الملاحظ أن غالبية من يخرجون إلى الشارع للتفحيط أو التجمهر تبلغ أعمارهم دون سن ٢٠ عاما «وناشد أرباب الأسر باحتواء أبنائهم وكف أذاهم عن الآخرين وتشديد العقاب عليهم بحرمانهم من المركبات وخروجهم من المنزل دون رقيب من احد أفراد الأسرة .
ويشكو الطالب الجامعى فاروق العبدلي من تزايد المفحطين في مواسم الاختبارات في الصباح وفي المساء وقال انها تسبب التشويش عليه وعدم استيعابه لدروسه كغيره من الطلبة زيادة على الإزعاج المستمر في المساء طوال العام ، موجها نداءه للمفحطين :» إذا كنتم عاطلون ليس لكم أعمال سوى التفحيط فعليكم بالأماكن الخالية من السكان» .
المرور يتوعد ويناشد 
ومن جهته اكد العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة المرورية والمتحدث الرسمي لمرور منطقة المدينة المنورة على ملاحقة المفحطين ووعد بتمركز دوريات سرية واخرى رسمية للقبض على المفحطين استجابة لمطالبات الاهالي. وناشد النزاوي أولياء الأمور وأئمة المساجد والمدارس بالتعاون معهم للحد من المشكلة التي تؤدي إلى إزهاق الأرواح وإتلاف المركبات. 
وهدد مدير شعبة السلامة المرورية المخالفين بتدوين بياناتهم وتسجيل المخالفات بحقهم وسحب المركبات من المفحطين كما وعد بدراسة المواقع محل التفحيط وتلبية رغبات الأهالي بوضع مطبات اصطناعية إذا لزم الأمر.




رئيس دائرة يحتجز سيارة مواطن “عطّل مصالح المراجعين”

أحمد النهاري - المدينة المنورة
السبت 25/05/2013

اضطر قاض بإدارية المدينة المنورة لاحتجاز سيارة مواطن عطل مصالح المراجعين. وتعود التفاصيل التي دارت أحداثها أمس عندما لم يجد مواطن موقفًا لسيارته أمام المحكمة الإدارية فاضطر للوقوف في موقف «خاص» يعود لرئيس دائرة قضائية. وبعد أن انتهى من معاملته تفاجأ بوقوف سيارة تحجز سيارته فلم يتمكن من الخروج مبادرا بالسؤال عن صاحب السيارة ليخبره الموظفون بأن السيارة تعود لرئيس إحدى الدوائر. توجه المواطن لمكتب رئيس الدائرة مقدما اعتذاره ومعللا تصرفه بضرورة ذهابه لإحضار أبنائه من مدارسهم، لكن رئيس إالدائرة رفض إخراج السيارة مبررًا ذلك بأن هناك أعمالاً لا يمكن تأجيلها وضياع الوقت في إخراج المركبة وتعطيل مصالح المراجعين. كان من الواضح ان القاضي لا يرفض بقدر ما يوصل رسالة في احترام النظام، فما كان من المواطن سوى إبلاغ إدارة المرور التي أرسلت فرقة برئاسة أحد ضباط المرور الذي بادر بتقديم الحلول لإنهاء المشكلة بطريقة ودية.
من جانبه أرجع مدير مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد الشنبري الخطأ على المواطن لوقوفه في مواقف مخصصة بموظفي الدائرة الحكومية وقال: «إن عمليات المرور كلفت أحد الضباط لإنهاء القضية وإخراج سيارة المواطن المخطىء».




استمرار انقطاع المياه بـ"طيبة".. و"الصهاريج" تستغل الأزمة

مواطن يضيء الشموع داخل منزله (الوطن)

المدينة المنورة: سعد الحربي، أحمد دين 2013-05-25 12:45 AM 

أبدى عدد من سكان أحياء منطقة المدينة المنورة، استياءهم من استمرار أزمة انقطاع المياه، واستغلال أصحاب "الوايتات" الخاصة لهذه الأزمة برفع الأسعار إلى 450 ريالا للمياه الصالحة للشرب و150 ريالا لمياه المزارع والأشياب المالحة.
وأجمع عدد من المواطنين في حديث إلى "الوطن" على أن الانقطاع المستمر للمياه والوقوف بطوابير الأشياب بات هاجسا يؤرق راحتهم، يقول مسفر الحارثي، أحد سكان حي العزيزية: "أزمة المياه ما زالت مستمرة، وإن أصحاب الصهاريج الخاصة ما زالوا مستمرين في استغلال المواطنين"، في حين قال ناصر البذيلي، أحد سكان حي الروضة: "طوابير الانتظار في المصلحة باتت مملة وتشكل هاجسا، إذ أضطر من ساعات الصباح الباكر إلى الذهاب لمصلحة المياه لأحصل على رقم ومن ثم أنتظر وصول الوايت إلى المنزل".
إلى ذلك، استبشر عدد من أهالي الأحياء التي عادت فيها أنابيب المياه المحلاة للضخ بعد انقطاع دام أكثر من شهرين، فيما تفقد مدير عام المياه بمنطقة المدينة المنورة المهندس صالح بن عبدالعزيز جبلاوي، مشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظة بدر والمراكز التابعة لها، والتي شملت مشاريع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة بدر، ومشروع خطوط رئيسة وشبكات للصرف الصحي، إضافة إلى مشروع تنفيذ خزان مياه مدينة بدر مع خطوط الملئ والتفريغ، ومشروع تشغيل وصيانة مشاريع مياه بمحافظة بدر والقرى التابعة لها.
وفي سياق متصل، استغلت بعض المحال التجارية في المدينة المنورة أزمة شح المياه، التي تشهدها المنطقة برفع أسعار خدماتها مع بداية الأسبوع الماضي بواقع 50%، يأتي في طليعتها محال غسيل السيارت، التي فسرت تغير أسعارها بسبب مغالاة أصحاب الصهاريج وارتفاع أسعار المياه في المنطقة.
وشكلت أزمة انقطاع المياه في المدينة المنورة، فرصة مناسبة لقيام أصحاب المحال التجارية التي تتعلق خدماتهم بالمياه بوضع قائمة جديدة للأسعار، مستغلين أزمة شح المياه بالمدينة ومحتجين بمغالاة أصحاب صهاريج المياه.
ورصدت "الوطن" رضوخ المواطنين لتلك الأسعار مقابل الحصول على الخدمة، إذ يقول متعب الجابري: "أزمة المياه في المنطقة وعدم وجود حلول عاجلة جعل أصحاب المحلات التي تعتمد في خدمتها على المياه مثل غسيل السيارات ترفع أسعار الخدمة من 15 إلى 25 ريالا، بحجة أن الحصول على صهريج ماء في مثل هذه الأوقات نادر، إذ برر لنا مدير مغسلة السيارات أن زبائنه امتنعوا بالبداية على رفع السعر لكن تقديرا لأزمة المياه الحاصلة بالمنطقة قدروا الوضع ودفعوا السعر الجديد".
فيما قال عبدالله اليوسف: إن رفع أسعار المحال المقدمة للخدمة والمعتمدة في خدمتها بشكل كبير على المياه ربما يتم الاستغناء عنها موقتا، لكن احتياج المواطن للمياه بصورة مستمرة لا يمكن الاستغناء عنه، وفي ظل ارتفاع أسعار الصهاريج لا يستغرب أن تستغل مثل هذه المحال الأزمة برفع أسعارها.
يذكر أن وزير المياه والكهرباء المهندس عبدالله بن عبدالرحمن الحصين، كشف الأسبوع الماضي عن أنه سيتم تعزيز كميات المياه المحلاة المصدرة إلى المدينة المنورة من محطة التحلية بينبع خلال أسبوعين، وذلك بعد تشغيل إحدى الغلايات بمحطة التحلية بطاقة تقدر بحوالي 70 ألف متر مكعب يوميا، كما ستزاد كميات المياه المنتجة من حقول آبار المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بنحو30 ألف متر مكعب يوميا قبل دخول شهر رمضان. وأكد أن هذه الزيادة ستسهم في تقليص العجز في إمدادات المياه للمدينة المنورة وتوفر حاجة المواطنين والمقيمين والزوار من المياه إلى حين الانتهاء من تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة بينبع، التي ستلبي حاجة المنطقة من المياه حتى عام 1450، ويتوقع دخولها الخدمة في الربع الرابع من 2017.
وأوضح الحصين أنه ينفذ حاليا شيب جديد لتعبئة الصهاريج بجوار الخزانات الاستراتيجية في قباء بطاقة استيعابية تصل إلى 50 صهريجا في وقت واحد، وسيفتتح قبل شهر رمضان لمواجهة الطلب على المياه خلال أوقات الذروة والمواسم



حرس الحدود ينتشل جثة غريق بشرم ينبع


أحمد الأنصاري (ينبع)
انتشلت فرق للبحث والإنقاذ تابعة لحرس الحدود جثة وافد آسيوي في العقد الثالث من عمره غرق في البحر بشرم ينبع.
وأوضح الناطق الإعلامي لقيادة حرس الحدود بمنطقة المدينة المنورة العقيد سليمان المطيري أنه ورد الساعة الرابعة فجر أمس بلاغ عن فقدان شخص أثناء السباحة. وبعد البحث عنه عثر عليه غارقا في البحر الساعة الخامسة والنصف صباحا وتم انتشاله ونقله بإسعاف حرس الحدود إلى المستشفى.
وأهاب بجميع مرتادي الشواطئ عدم السباحة في المناطق غير المخصصة للسباحة والإبلاغ السريع عن حالة الغرق عبر هاتف حرس الحدود المجاني 994.






الدفاع المدني أخمده دون وقوع خسائر
‏تفاعلات كيميائية تتسبب في حريق بمستوصف الجامعة بالعلا

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 سيطرت فرق الدفاع المدني بالعلا اليوم على حريق اندلع في مستوصف الجامعة نتيجة لتفاعلات مواد كيميائية طبية بسبب التعرض لحرارة الشمس.

وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة، العقيد خالد مبارك الجهني، أن عمليات الدفاع المدني بمحافظة العلا بُلّغت ظهر اليوم السبت عن حريق داخل سور مستوصف حي الجامعة، وعلى الفور تم تحريك ثلاث فرق إنقاذ وإطفاء وإسعاف، وتم إخماد الحريق قبل انتقاله لأقسام المستوصف، وسيطرت عليه فرق المكافحة دون وقوع أية إصابات ولله الحمد.

وأضاف: "من خلال التحقيقات الأولية تبين أن هناك مواد كيميائية طبية مكشوفة داخل سور المستوصف، وبسبب تعرضها لحرارة الشمس تفاعلت؛ ما نتج منه اشتعال ذاتي، كما باشرت الأدلة الجنائية بشرطة العلا موقع الحريق لأخذ عينات من المواد الكيميائية لمعرفة نوعية هذه المواد المشتعلة، وسُلّم الموقع بعد التحقيقات لمدير مستوصف حي الجامعة".





اندلع في الدور الرابع ولم تسجل إصابات أو اختناقات
"مدني ينبع" يسيطر على حريق بفندق ويخلي النزلاء

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 تمكّن رجال الدفاع المدني بمحافظة ينبع، من السيطرة على حريق نشب في فندق "ضيافة الساعاتي" بحي الصريف، وتحديداً في الدور الرابع من الفندق.

وكانت غرفة العمليات بالإدارة، قد تلقت بلاغاً بعد صلاة ظهر اليوم السبت، يفيد باندلاع الحريق، وعلى الفور هرعت فرقة من الدفاع المدني للموقع، وتمكّن أفرادها من محاصرة النيران المشتعلة، قبل أن تنتقل إلى أجزاء أخرى، وأخلوا 22 نزيلاً ولم تُسجل أي حالة إصابة، أو اختناق بسبب الحريق، فيما فتحت إدارة الدفاع المدني تحقيقاً موسعاً؛ لمعرفة أسباب الحريق.

وأوضح الناطق الإعلامي بدفاع مدني المدينة، العقيد خالد مبارك الجهني لـ"سبق": أنه "في الساعة الواحد والنصف ظهر اليوم السبت، تبلغت غرفة عمليات الدفاع المدني بينبع، عن حادث حريق بفندق بحي الصريف بينبع".

وأضاف: "توجهت ثلاث فرق إنقاذ، وأربع فرق إطفاء للموقع، وسيارة سلالم، وثلاثة صهاريج مياه؛ للسيطرة على الحريق، واقتصر الحريق على شقة في الدور الرابع، ونتج عن الحادث انحراق الشقة بالكامل, وأضاف "الجهني" أنهم أخلوا 22 نزيلاً من الفندق، وهم بصحة جيدة، ولم تُسجل أي حالة إصابة أو اختناق؛ بسبب الحريق، وكانت شركة "الكهرباء" قد فصلت التيار الكهربائي عن الفندق، بعد التنسيق مع الدفاع المدني.




"البحث الجنائي" يتدخل لفك لغز وفاة طفل بالمدينة

بعض الحجارة في وسط الطريق الذي شهد الحادثة (الوطن)


المدينة المنورة: فيصل الرويشد 2013-05-25 1:11 AM 

استدعت قضية العثور على جثمان صبي في الـ11 من عمره بالمدينة المنورة - انفردت "الوطن" أمس بتفاصيلها - تدخل البحث الجنائي لفك غموض القضية، لتبدأ 3 جهات أمنية في المدينة المنورة التحقيق لمعرفة تفاصيل وفاة الطفل الذي عثر على جثته بجوار دوار المطار أول من أمس.
وأوضح مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري أمس لـ"الوطن"، أن إدارة المرور تسلمت ملف القضية من قبل الشرطة، لافتا إلى أن الشرطة والبحث الجنائي ما زالا يعملان على نفس الملف من خلال القيام بالتحقيقات والبحث والتحري، بهدف الوصول لسبب وفاة الطفل.
وأشار إلى أن 24 ساعة غير كفيلة بتحديد الحادثة بأنها مرورية أو جنائية، إذ إن الحادثة فيها اشتباه وقد تستغرق التحقيقات لمدة قد تصل إلى شهر للوصول لأحد خيوط الجريمة إن وجدت.
من جهته، أكد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام لـ"الوطن" أن وفاة الطفل ناتجة عن حادث مرور، مشيراً إلى أنه تم تسليم الحادثة لإدارة مرور منطقة المدينة المنورة لاستكمال الإجراءات النظامية، مبينا أنه تم نقل الجثمان إلى ثلاجة مستشفى الملك فهد حتى انتهاء التحقيقات في القضية.
وكان شهود عيان قتاوا لـ"الوطن"، إنهم شاهدوا مجموعة من المراهقين متجمعين بجوار سيارة من نوع "جيمس" بدوار المطار على الدائري الثاني "طريق الملك عبدالله"، مشيرين إلى أنه عند حضور الدوريات الأمنية لاذوا بالفرار من الموقع، كما رصدت عدسة "الوطن" حجارة بجانب موقع الحادثة إضافة إلى دماء الصبي على الرصيف.




مخبأة داخل عصي عكاز على بعد 45 كلم باتجاه مكة
أمن الطرق بالمدينة يضبط 13 حبة كبتاجون و13 طلقة وسيارة مطلوبة

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
 ألقى رجال أمن الطرق بالمدينة مساء أمس، القبض على مواطن بحوزته 13 حبة كبتاجون مخبأة بداخل عصي عكاز، على بعد 45 كلم باتجاه مكة.

كما قبضوا على مواطن بحوزته 13 طلقة نارية مخبأة بالرفرف الأمامي بسيارته عند الكيلو 107 .

وضبطت نقطة تفتيش تابع لأمن طرق المدينة سيارة نقل تابعة لإحدى الشركات الشهيرة محمّلة عدة سيارات منها سيارة مطلوبة لشرطة الرياض.

وسلمت جميع الحالات مساء أمس للجهات المختصة بالمدينة، بمتابعة ميدانية من العقيد حسين مفتاح المسيحلي قائد أمن طرق المدينة المكلف.



استمرار فرص هطول الأمطار فوق المرتفعات
ظهور آخر «طوالع» فصل الربيع اليوم

صورة لما ستكون عليه حالة الطقس اليوم.
خالد العوض من الرياض

تشير بعض النماذج العددية هذا اليوم إلى توافر فرص هطول الأمطار الرعدية على أجزاء من جبال عسير والباحة وشرق وجنوب شرق منطقة مكة المكرمة خاصةً ما بعد ساعات الظهيرة، كما تظهر بعض الغيوم المتوسطة والعالية في سماء الحدود الشمالية مع فرصة أقل في هطول الأمطار، في حين تكون السماء صحواً في باقي مناطق السعودية الأخرى. ويأتي ضعف هطول الأمطار خلال الأسبوعين الماضيين في معظم مناطق البلاد: نتيجة النشاط المبكر لمنخفض الهند الموسمي وكذلك استمرار التقلبات الجوية داخل مياه بحر العرب، مما يضعف تدفق الرياح الرطبة نحو اليابسة كما لوحظ ضعف تمدد الأخاديد العلوية الباردة إلى الغلاف الجوي المحيط بسماء شبه الجزيرة العربية، مما يجعل الهواء أكثر استقراراً في جميع طبقات الجو.

بينما تكون هذه الظروف أقل تأثيراً في المناطق الجبلية، حيث يلاحظ استمرار تكون السحب الركامية فوق مرتفعات منطقة مكة المكرمة والباحة ومنطقة عسير، وتشير التوقعات العددية إلى احتمال أن يطال تأثير السحب الركامية الرعدية جبال منطقة المدينة المنورة خلال اليومين المقبلين مع استمرار الجفاف في المناطق الداخلية والشرقية حتى نهاية هذا الأسبوع، كما تكون الرياح هذا اليوم شمالية إلى شمالية شرقية في معظم مناطق السعودية، وتكون أكثر نشاطاً كلما توجهنا إلى المنطقة الشرقية وخفيفة إلى متوسطة السرعة داخل مياه الخليج العربي والبحر الأحمر وشمالية غربية بين الخفيفة إلى متوسطة السرعة على طول سواحل البحر الأحمر.

كما يكون الطقس شديد الحرارة في سهول منطقة مكة المكرمة ومنطقة المدينة المنورة وأقل حرارة فوق الجبال، كما يطال تأثير الكتلة الحارة غرب وجنوب غرب منطقة القصيم. لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة على النحو الآتي: الرياض 41 درجة مئوية. مكة المكرمة 45 درجة. المدينة المنورة 44 درجة. جدة 39 درجة. الدمام 38 درجة. الجبيل 39 درجة. ينبع 40 درجة. تبوك 38 درجة. حائل 39 درجة. القريات 37 درجة. سكاكا 40 درجة. عرعر وحفر الباطن 41 درجة. مطار القصيم 42 درجة. الأحساء 41 درجة. نجران 38 درجة. أبها 31 درجة. الباحة 29 درجة. جازان 37 درجة. متنزه السودة 17 درجة مئوية.

من جانب آخر، يوافق اليوم الـ 25 من أيار (مايو) الطالع الأخير من نجوم فصل الربيع وهو نجم البطين، وفيه يشتد الحر وتقل الأمطار، ويستمر النهار في الزيادة، وفيه ينهى عن رمي البذور في الحقول الحارة، كما يبدأ العنب بالنضج في بعض المناطق، وفيه وفرة البطيخ والخيار الباذنجان والبصل، وفيه تسقى الأشجار المزهرة بحذر لكيلا يتساقط ثمرها، ويفضل أن يكون الري صباحاً ومساء.




المفتي: لو علمت المرأة مفاسد قيادتها السيارة لأيقنت بأن المنع لصالحها وصالح المجتمع

 
واقع :
 قال المفتي العام للمملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إن منع المرأة من قيادة السيارة هو مصلحة لها وللمجتمع.

وأوضح رداً على سؤال لأحد متابعي برنامج "مع سماحة المفتي" أمس (الجمعة) أن هذه المسألة لو نُظر إلى مآلاتها ونتائجها وما ستؤول إليه لعُلم أن عدم القيادة هو المناسب، مشيرا إلى صعوبة تعامل المرأة إن وقع لها حادث فكيف تتصرف ومع من تتعامل.

وأضاف: "من يتأمل حق التأمل لجانب الأضرار والمساوئ المترتبة على قيادة المرأة لعلم أن هدف المنع هو الخير والمصلحة العامة وأن عدم قيادتها مصلحة لها وللمجتمع جميعا".




المقبل يؤكد استمرارية حملة إغلاق المطاعم المخالفة
منصور بن متعب: استنساخ حملات أمانة الرياض بجميع المناطق
عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
 استقبل وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز في مكتبه بالوزارة ظهر الأربعاء الماضي أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، واستمع من "المقبل" إلى شرح واف عن مشروعات أمانة منطقة الرياض والحملة التصحيحية الرقابية التي تنفذها أمانة الرياض على عدد من المحال ذات العلاقة بصحة البيئة، والنتائج التي تحققت، وخطط أمانة منطقة الرياض لتنفيذ المزيد من الحملات على الجهات الخدمية والتموينية كافة.

وأثنى الأمير منصور بن متعب على جهود أمانة الرياض، مشيداً بالخطوات التي تقوم بها الأمانة في مشروعاتها وأعمالها الخدمية كافة.

وخلال اللقاء وجّه وزير الشؤون البلدية والقروية أمين منطقة الرياض بتقديم دراسة شاملة لمعطيات الحملة ومؤشرات نتائجها وتقييمها؛ للاستفادة منها وتعميمها على أمانات المناطق الأخرى كافة.

من جانبه قدم أمين منطقة الرياض شكره لوزير الشؤون البلدية والقروية على دعمه جهود أمانة منطقة الرياض في تنفيذ برامجها ومشروعاتها الخدمية والتنموية.

وفي سياق متصل شدّد أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله المقبل على أن صحة البيئة وما يهم صحة المواطنين والمقيمين أمر لا يقبل أنصاف الحلول.

وأكد أن الحملة التصحيحية الرقابية التي تنفذها أمانة الرياض حالياً على المطاعم والمخابز ومحال المواد الغذائية، بالتعاون مع شرطة منطقة الرياض، تعمل في إطار عملي مبرمج، بدأ العمل فيه منذ أشهر.

وبيّن المقبل أن الحملة تحظى بدعم أمير منطقة الرياض وسمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو نائب أمير منطقة الرياض.

وأشاد أمين الرياض بجهود منسوبي الأمانة كافة، وعلى رأسهم الوكيل للخدمات ومديرو العموم ورؤساء البلديات الفرعية والأطباء والمراقبون والفنيون في الأمانة، الذين أظهروا حرصاً وتفاعلاً مع أهداف الحملة.

وكشف أمين الرياض أن الحملة تحقق نتائج إيجابية من خلال الانخفاض الواضح في أعداد المحال المغلقة مع استمرارية الحملة في أعمالها.



سفير المملكة: السعوديون الأقل إثارةً للمشاكل في أميركا
عادل الجبير كشف أن السعودية ثالث دولة في العالم من ناحية حجم الابتعاث بعد الصين والهند
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
السفير السعودي لدى الولايات المتحدة عادل الجبير 

شدد السفير السعودي لدى الولايات المتحدة، عادل الجبير، على التزام الطلبة المبتعثين بالأنظمة وتركيزهم الحصري على الدراسة، كاشفاً أن الجالية السعودية هي أقل جالية أجنبية تواجه مشاكل في أميركا وتصل نسبة هذه المشاكل إلى 0.5% فقط.

وأكد الجبير في مقابلة خاصة على قناة "العربية" أن لتواجد الطلبة السعوديين في الولايات المتحدة أثراً إيجابياً على العلاقات السعودية-الأميركية، معتبراً أن المبتعثين "خير من يمثلون دينهم ووطنهم".

وأضاف أن الطلبة السعوديين يساهمون في إعطاء صورة إيجابية جداً عن الدين الإسلامي وعن المملكة، وذلك من خلال تفاعلهم مع زملائهم وجيرانهم وأصدقائهم، مشدداً على أنهم "يثقفون الأميركيين عن الإسلام وعن السعودية".
أرقام بعثات قياسية

وقال الجبير إن هؤلاء الطلاب "يثقفون أنفسهم" أيضاً عبر اختلاطهم بحضارات ومجتمعات أخرى من حول العالم، مما يعتبر مكسباً للمجتمع السعودي، حسب تعبيره.

وأعطى السفير إثباتاً على جدية المبتعثين السعوديين بأميركا قائلاً إن 99% منهم ينهي دراسته بنجاح ويتخرج. وفي هذا السياق، حثّ الطلبة على النظر لفترة تواجدهم في الولايات المتحدة على أنها "فترة مؤقتة"، معتبراً أن عليهم العودة بعدها إلى السعودية للمساهمة في بناء مستقبل إيجابي للبلد.

وتحدث الجبير عن الابتعاث، معتبراً أنه "برنامج ممتلئ ببعد النظر والاهتمام بتحسين الأوضاع التعليمية للشباب السعوديين"، مذكراً أن 150 ألف طالب وطالبة يستفيدون من هذا البرنامج في جمع أنحاء العالم منهم أكثر من 72 ألف في الولايات المتحدة.

وشدد على أن "هذه أرقام قياسية"، حيث إن السعودية هي الدولة الثالثة في العالم من ناحية حجم الابتعاث بعد الصين والهند، وعند مقارنة حجم الابتعاث بحجم السكان، تصبح المملكة أول دولة في ابتعاث أبنائها للدراسة في الخارج.
تدريب السعوديين في أكبر الشركات

وشدد على أهمية برنامج الابتعاث في زيادة نسبة الطلبة السعودية الذين يدرسون في الخارج، حيث، على سبيل المثال، ساهم هذا البرنامج في ارتفاع عدد الطلبة في أميركا من 7500 منذ سبع سنوات إلى 73 ألفاً اليوم.

وفي سياق آخر، أشار الجبير إلى البرامج التي وضعتها السفارة السعودية في أميركا بالتنسيق مع الملحقية الثقافية لمساعدة الطلاب على الجمع بين التجربة العلمية والخبرة العملية، مشيراً، على سبيل المثال، إلى برنامج يتم بالتنسيق مع شركات أميركية ويعطي للطلبة فرص عمل خلال فترة الإجازة الصيفية.

وتحدث عن برنامج آخر للسفارة يعنى بإيجاد فرص لتدريب المبتعثين بعد إنهاء فترة دراستهم في أهم الشركات الأميركية كـ"بوينغ" وغيرها، ويكون هذا التدريب لفترة سنة، وغالباً ما توظف هذه الشركات المتدربين في فروعها في السعودية، حسب ما أكده السفير.
التعامل مع الكوارث والطوارئ

وفي سياق آخر، كشف الجبير أن السفارة السعودية في أميركا أسست بالتنسيق مع الملحقية الثقافية والمكاتب الملحقة بها والقنصليات فريقاً للتعامل مع الطوارئ كالكوارث الطبيعة وغيرها.

وشرح أنه عندما يتوقع حدوث كارثة ما، كإعصار أو عاصفة، يجتمع فريق العمل ويتصل بالمواطنين لتحذيرهم وإعطائهم أرقام المسؤولين للتواصل معهم ويعمل، إن اقتضت الحاجة، على إجلائهم وتوفير سكن بديل لهم ومتابعة أوضاعهم بعد انتهاء الكارثة.

وعن حادثة تفجير ماراثون بوسطن، قال الجبير إن السفارة أرسلت فوراً فريقاً مكوناً من دبلوماسيين سعوديين إلى المدينة وتم الاتصال بجميع الطلبة في بوسطن للاطمئنان عليهم.






العنقري: أغلقنا 330 مكتب شهادات وهمية بالمملكة.. وأرسلنا قائمة بأسماء حامليها لجهاتهم الحكومية
أغلقت وزارة التعليم العالي 330 مكتباً في السعودية كانت تمنح شهادات وهمية، مبينة أنها أرسلت إلى عدد من الجهات الحكومية قائمة بأسماء منسوبيهم الذين يحملون هذه الشهادات الوهمية.

كشف ذلك وزير التعليم العالي خالد العنقري خلال لقائه المفتوح بـ30 طالباً على هامش فعاليات يوم المهنة في واشنطن أمس (الجمعة)، مؤكدا أمامهم أن الوزارة بصدد الإعلان عن هيئة مختصة لمصادقة الدرجات العلمية للحد من هذه الظاهرة.

وأكد وفقا لصحيفة "الحياة" أن الوزارة ستصرف مكافأة مرافقي المبتعثين مع المكافأة المقبلة، إضافة إلى صرف الوزارة مكافأة لمرافقي المبتعثين بأثر رجعي للشهرين الماضيين على أن ترتفع المكافأة من 900 إلى 1500 دولار، مشيراً إلى أن زيادة مكافأة الطلاب المبتعثين لا تزال قيد الدراسة.

ولفت إلى أن عدد الذين تخرجوا من برنامج الابتعاث منذ بدايته حتى الآن يزيد على 47 ألف طالب وطالبة وأن عدد المعيدين المبتعثين حول العالم اليوم 12 ألفاً، وأن هناك 4000 معيد يستعدون للعودة إلى السعودية.




رصد 7000 سعودي بشهادات وهمية يدفع الشورى للتصويت لحملة ضد المزورين

 
أعرب عضو مجلس الشورى الدكتور موافق الرويلي عن سعادته، بحصول مشروع حملة ضد حملة الشهادت الوهمية على غالبية أصوات أعضاء مجلس الشورى، حيث حصل المشروع على "106" أصوات.

وكشف الرويلي في الحوار الذي أجرته معه صحيفة "الرياض"، أنه استغرق "5" سنوات في البحث ليكتشف وجود "7000" سعودي يحملون شهادات وهمية، مؤكداً أن القصة بدأت عندما تحدث عدد من أعضاء مجلس الشورى عن حملة الشهادات الوهمية، منتقدين وزارة التعليم العالي، الأمر الذي دفعه للبحث في الإنترنت ليكتشف الكثير عن الشهادات الوهمية.

وأشار الرويلي إلى أن مكاتب الجامعات التي تتاجر بهذه الشهادات تتحايل على ملاحقة وزارة التعليم العالي، فكلما أغلقت الوزارة مكتباً لها، يعاد فتح المكتب بعد أن تخفي نفسها تحت مسمى لا صلة له بالجامعة في الظاهر.




صحيفة: توجه لإغلاق 57 مصنعاً مخالفاً لإنتاج الزيوت.. والبداية من الرياض

كشفت مصادر صحفية نقلاً عن مصادر مطلعة أن الجهات المعنية بدأت تحركاً رسمياً لإغلاق "57" مصنعاً لتكرير الزيوت لمخالفتها الشروط والمعايير اللازمة للإنتاج.

وأكدت المصادر أن "35" مصنعاً من هذه المصانع تم إغلاقها بالعاصمة الرياض فعلياً، وأن الأيام المقبلة ستشهد إغلاق المخالف منها في عدد من مناطق المملكة وخاصة المدن الرئيسية.

وبحسب عضو اللجنة الوطنية التجارية المسؤول عن ملف زيوت السيارات في اللجنة شنان الزهراني، وفقاً لـ"الشرق"، فإن عدد مصانع تكرير زيوت السيارات بالمملكة "60" مصنعاً، منها ثلاثة مصانع فقط تراعي المعايير.

وأضاف الزهراني أن هذا التوجه جاء للحد من خطورة منتجات مصانع تكرير زيوت السيارات، التي تستخدم طرقاً بدائية في تكرير الزيوت، مبيناً أن هذه المصانع تحصد أرباحاً كبيرة، حيث إن سعر كرتون الزيوت الجديدة يصل لـ300 ريال تقريباً، بينما سعر كرتون الزيوت المكررة "50" ريالاً فقط، ما يجعل هذه المصانع تبيع كميات كبيرة من إنتاجها.





توجيهات عليا لـ "نزاهة" بالكشف عمن توجه له تهم الفساد دون تحديد الأسماء


قالت مصادر مطلعة إن توجيهات عليا صدرت للهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) بالإعلان عن كل مَن وُجهت إليه تهم بالفساد وأحيل إلى جهات الاختصاص دون تحديد الأسماء.

وأشارت إلى أن التوجيهات طالبت "نزاهة" بالرفع إلى الجهات العليا عن كل حالة تحال أو أحيلت إلى جهات الاختصاص وفقا لصحيفة "الحياة".

كما أكدت المصادر أن هذه التوجيهات صدرت عقب أن أخطرت "نزاهة" قبل أيام "الجهات العليا" بملاحظات تفيد بأن الخدمات المقدمة للمواطنين لا ترقى إلى المستوى المطلوب، لافتة إلى أن الهيئة طالبت الجهات التابعة لها بخصوص تلك المشاريع والخدمات بمعالجة القصور ومساءلة المتسببين فيه.

وأضافت أن الهيئة عزت مطالباتها بتخويلها متابعة توفير تلك الخدمات إلى البلاغات التي تتلقاها عن قصور وإهمال تنفيذ بعض مشاريع الخدمات المباشرة التي تهم المواطنين وينشغلون بها والتأكد منها على الطبيعة عن طريق مفتشيها ومهندسيها.




"التجارة" تشهّر بمواطن حرر شيكاً بدون رصيد وتعاقبه بالسجن شهرين


عاقبت وزارة التجارة والصناعة السعودية، مواطناً بالتشهير، والغرامة والسجن لمدة شهرين، وذلك لقيامه بتحرير شيك بدون رصيد.

وألزمت الوزارة المواطن ويدعى "مطلق بن محمد بن عبدالله الرويس" بتحمل تكاليف التشهير في صحيفة يومية، كما نشرت الوزارة تغريدة على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تضمنت إعلان التشهير، واسم المواطن ورقم هويته، ورقم الحكم القضائي الذي صدر بحقه.






توقعات بإنهاء أقدم قضية لتوظيف الأموال بالمملكة في عام 1435هـ..
النعيم: يجب اغتنام الفرصة الأخيرة لشراء المتبقي من الأراضي لتفليسة الأجهوري

جدة ـ الوئام ـ حمد عمر :

دعا المحاسب القانوني صالح النعيم راغبي تملك قطعة أرض أو الاستثمار العقاري على حد سواء إلي اغتنام الفرصة الأخيرة لشراء المتبقي من الأراضي العائدة لتفليسة الأجهوري في كل من مدينة جدة والمدينة المنورة مشيراً إلي ان المزاد المزمع انعقاده يومي 18 ، 19 من شهر رجب لعام 1434هـ الموافق 28 ، 29 مايو 2013م بقاعة ألف ليلة بمدينة جدة لبيع عدد (195) قطعة أرض من مخطط الشاطئ الواقع بمنطقة أبحر الشمالية والمؤيد بالصك رقم 234 وتاريخ 24/7/1403هـ الصادر من كتابة عدل جدة والمعتمد من أمانة جدة باللوحة رقم 308/م ب/1402 هو المزاد الأخير لبيع المتبقي من الأراضي العائدة لتفليسة الأجهوري .

وأوضح النعيم بان هذا المزاد سوف يلقي إقبالاً شديداً وفقاً للمعطيات الحالية للسوق العقارية بجدة ووفقاً للإقبال الذي تم رصده من قبل راغبي الشراء الذين زاروا موقع الأراضي المعروضة للبيع وانه قد تم تكليف مؤسسة مجموعة الأراضي المتطورة لخدمات العقارات لصاحبها بندر حسوبة بإقامة خيمة لاستقبال راغبي الشراء بموقع المخطط وتقديم الدعم المعلوماتي حول أراضي المخطط كما أن المزاد سوف يحضره نخبة من المهتمين بالعقار والتثمين العقاري وفي مقدمتهم الشيخ عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري والمزادات بالغرفة التجارية الصناعية بجدة .

وأضاف النعيم الذي يتولي أعمال المحاسبة القانونية لتفليسة الأجهوري من خمس سنوات بأن أمانة التفليسة والتي يترأسها معالي الدكتور عبدالله بن عمر نصيف قد أقامت دعوى قضائية منذ ما يزيد عن سنة ضد أمانة محافظة جدة للإفراج عن عدد (23) قطعة ارض من نفس المخطط وقعت وفقاً لما أفصحت عنه الأمانة على موقعها الإلكتروني ضمن حرم مجري السيل ومحدد لنظر هذه القضية جلسة بالمحكمة الإدارية بجدة قبل موعد انعقاد المزاد بيوم وأنه في حالة الحكم بالإفراج عن هذه القطع سيتم طرحها ضمن المزاد المحدد له يومي 18 ، 19 من شهر رجب الجاري وأنه في حالة عدم الإفراج عن هذه القطع سيتم تعويض تفليسة الأجهوري نقداً أوعيناً بأراضي بديلة.

وأوضح النعيم كذلك انه متبقي عدد (6) قطع أرضي من أراضي مخطط الأجهوري وباعقيل بالمدينة المنورة وأنه أيضاً سيتم طرحها للبيع ضمن المزاد المحدد له يومي 18 ، 19 من شهر رجب الجاري بجدة .

وأشار النعيم بأنه يصر في كل لقاء مع الوسائل الإعلامية أن يوضح لعموم مستثمري الأجهوري الممثلين لـ 37 دولة عربية وإسلامية أن مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز راعي هذه الأمة هي التي فتحت باب الأمل لرد حقوق هؤلاء المستثمرين الذين طال انتظارهم ما يزيد عن 30 عاماً لاسترداد حقوقهم مثبتاً أن المملكة العربية السعودية لا يضيع فيها حق لأحد وأن حكومتنا الرشيدة لا تدخر جهداً في سبيل رد الحقوق لأصحابها مهما طال الأمد في ظل قضاء عادل شامخ .

وعلى صعيد آخر توقع النعيم أن يتم توزيع الدفعة الثانية على مستثمري الأجهوري عقب الانتهاء من أعمال اعتماد المزاد المحدد له يومي 18 ، 19 من شهر رجب الجاري وتحصيل الأثمان مشيراً إلي أن كافة الأراضي التي تم بيعها في المزادات السابقة تم تحصيل ثمنها وإفراغها لمشتريها بكل سهولة ويسر في ظل الأنظمة الجديدة التي طبقتها كتابة عدل جدة برئاسة فضيلة الشيخ / أنس الحماد وفضيلة الشيخ / عبدالله محرم.

ويتوقع النعيم بأن يشهد عام 1435هـ إنهاء قضية الأجهوري وهي أقدم قضية لتوظيف الأموال بالمملكة حيث سيتم توزيع ما تبقي من أموال في الحسابات البنكية للتفليسة قسمة غرماء على المستثمرين كافة .

ويتبقي ملاحقة الأجهوري وذويه عما انشغلت ذمتهم به لصالح المستثمرين والتي تتجاوز نصف مليار ريال بموجب أحكام نهائية واجبة النفاذ .

وأشار النعيم بأن الأجهوري يحاول جاهداً أن يستغل المكرمة الملكية بإجازة صك مخطط الشاطئ مساعدة للدائنين لإبراء ذمته موضحاً أنه لن يتم إبراء ذمته إلا بعد أن يعيد للمستثمرين أموالهم التي حولها إلي خارج المملكة من ثلاثين عاماً.

ومن ناحية أخري أوضح النعيم بأنه قد تم تحديد موعد آخر شهر رمضان القادم بمشيئة الله تعالي لانتهاء مهلة استلام مستندات راغبي الصرف من مستثمري الأجهوري وأنه لن يتم استلام أية مستندات بعد هذا التاريخ وسوف يتم إيداع حقوق من لم يتقدم منهم في بيت مال المحكمة العامة بجدة بصفتهم غائبين ودعي المستثمرين الذين لم يقوموا بتحديث بياناتهم أن يقوموا بذلك من خلال موقع المكتب على الإنترنت www.sacadfirm.com تجنباً لإيداع حقوقهم في حسابات بيت المال بمحكمة جدة.



44 شركة "طارت" منها 25 مليار ريال في السوق السعودية
تمثل الخسائر أكثر من 23% من رأس مال الشركات المدرجة
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
خسائر كبيرة لبعض الشركات المدرجة في البورصة
أكثر من 25 مليار سعودي "طارت" في سوق الأسهم السعودية، وفقدتها 28% من الشركات المدرجة في البورصة منذ تواجدها وحتى نهاية العام الماضي، بسبب خساراتها السنوية المتتالية التي تظهرها قوائمها المالية، وتمثّل هذه الخسائر 23%من رأسمالها.

وبحسب تقرير للمحلل الاقتصادي الدكتور إبراهيم بن صالح الدوسري نشرته صحيفة الاقتصادية، تقع هذه الشركات الخاسرة، وعددها أكثر من 44 شركة مدرجة في السوق السعودية، تحت أقل من 10 ريالات في مؤشر القيمة الدفترية لها.

وتأتي شركة وفا للتأمين في مقدمة الشركات الخاسرة، وتبلغ قيمتها الدفترية 3.9 ريال، أي أنها فقدت أكثر من 60% من رأسمالها، ومثلها شركة الأهلية للتأمين التي فقدت أكثر من 50% من رأسمالها، وتبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال، ومثلها شركة ثمار التي تبلغ قيمتها الدفترية 4.6 ريال أيضا.

وتلي هذه الشركات الثلاث شركة تكافل الراجحي التي لم يبق من رأسمالها سوى 51 في المائة وقيمتها الدفترية 5.11 ريال، و''بروج للتأمين'' التي تبلغ قيمتها الدفترية 5.29 ريال.

أما ''عذيب'' و''أسيج'' فتحظيان بزيادة في رأسمالهما بعد فقدهما 90 في المائة من رأس المال السابق قبل الزيادة، وتبلغ القيمة الدفترية حاليا 4.6 ريال لـ''أسيج'' و5.7 ريال لـ''عذيب''، أي أنهما ما زالتا تفقدان أكثر من 50% من رأسمالها بسبب الخسائر المتتالية.
ويلاحظ تقدم شركات التأمين في الشركات الخاسرة في السوق السعودية، حيث تضم قائمة الـ 16 شركة الأكثر خسارة 12 شركة من قطاع التأمين، إضافة إلى ''عذيب'' و''ثمار'' و''الأسماك'' و''القصيم الزراعية".

وبحسب التقرير، فقد تساءل، على من تقع مسؤولية الخسائر المتتالية في 44 شركة مدرجة في السوق المالية السعودية؟ في الوقت الذي حققت 116 شركة أرباحا سنوية تزيد على 95 مليار ريال، وتضاعف رأسمالها إلى أن بلغ أكثر من رأس المال بمرتين أو أكثر.

واعتبر التقرير أن المسؤولية مشتركة بين إدارة الشركة والمساهمين وهيئة السوق المالية، إلا أن الجزء الأكبر من المسؤولية يقع على المساهمين؛ من وجهة نظر خاصة.

المساهمون فرّطوا في حقوقهم التي كفلها لهم نظام الشركات المساهمة، الذي فرض أدوات رقابية على أداء أعضاء مجالس إدارة الشركات المساهمين، حيث يتجاهل أكثر المساهمين حضور الجمعيات العمومية العادية وغير العادية.

ففي المادتين 107 و180 ضمان لحقوق المساهمين في حضور الجمعيات العمومية، والاشتراك فيها، والتصويت على قراراتها، ومساءلة مجلس الإدارة، ورفع دعوى المسؤولية عليهم. وهي من الحقوق التي كفلها النظام للمساهمين في الشركة.



الأمير منصور بن متعب يوجه بمتابعة تنفيذ تعديلات الاشتراطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع الغاز

الجزيرة - واس: 

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية تعميمًا لجميع أمانات المناطق والمحافظات لمتابعة تنفيذ توصيات اللَّجْنة المشكلة لإعادة دراسة مواقع بيع أسطوانات الغاز، بما يحقِّق الراحة والسَّلامة للمواطنين ويسهم في سرعة إيصال هذه الخدمة للمستهلكين. 

وتَضمَّن التعميم تعديلات لائحة الاشتراطات البلدية لمحلات بيع وتوزيع أسطوانات الغاز التي شملت تعديل الفقرة (2- 3) من اللائحة التي تنص على أن يكون موقع محال بيع وتوزيع الغاز على شارع تجاري أو في مكان مخصص للاستعمال التجاري في مخطَّطات معتمدة، في حين نصّ التعديل الجديد على أن يكون الموقع على شارعين متقاطعين أحدهما تجاري، وأن يقوم أصحاب المحلات القائمة التي لا ينطبق عليها هذا الشرط بالانتقال إلى مواقع أخرى مطابقة لما تضَّمنه التعديل الجديد، إضافة إلى بقية الاشتراطات الصادرة عن الدفاع المدني والاشتراطات البلدية خلال مدة لا تتجاوز عامين. ونصَّت التعديلات التي أقرتها اللَّجْنة التي ضمَّت مندوبين من وزارة الداخليَّة ووزارة الشؤون البلدية والقروية وشركة الغاز والتصنيع الأهلية من الفقرة (2- 7) والواردة بلائحة الغاز على عدم السماح بافتتاح محال جديدة لبيع وتوزيع الغاز ما لم تنص رخصة الإنشاء على ذلك. 

ووجه سمو وزير الشؤون البلدية والقروية أمناء المناطق والمحافظات بإبلاغ الجهات التابعة لها بمتابعة تنفيذ هذه التعديلات وتطبيق الإجراءات النظاميَّة المعتمدة بحقٍّ من يتجاوز ما تضمنته من اشتراطات بعد الموعد المقرر لذلك. 




التلفزيون الإندونيسي يتفاعل مع برنامج العمرة الذي تنفذه السفارة السعودية في جاكرتا

الجزيرة - المحليات: 

نشر التلفزيون الإندونيسي الحكومي (TVRI) وقناة التفزيون (ANTV) اللقاء الذي عقده سعادة سفير خادم الحرمين الشريفين في إندونيسيا الأستاذ مصطفى بن إبراهيم المبارك مع المجموعة السادسة من برنامج العمرة الذي تنفذه السفارة السعودية على نفقة أوقاف الشيخ صالح الراجحي رحمه الله. وقد بلغ عدد هذه المجموعة (22) شخصاً، ورحب سعادة السفير بالحاضرين، وأوضح لهم جهود المملكة في خدمة الحرمين الشريفين والأماكن المقدسة، وما قامت وتقوم به من مشاريع جبارة في هذا الشأن، مؤكداً أن هذا البرنامج الذي يُنفَّذ على نفقة أوقاف الشيخ صالح الراجحي - رحمه الله - الهدف منه إتاحة فرصة العمرة لمن لم يسبق له زيارة الأماكن المقدسة من أساتذة الجامعات وزعماء القبائل وأساتذة المعاهد الكبرى، وأنه امتداد للعلاقات القوية بين البلدين الشقيقين، كما أنه واحد من برامج عديدة تنفذها السفارة السعودية لزيادة التواصل مع إخوانها المسلمين؛ إذ هناك برامج الحج وإفطار الصائمين وتوزيع المصاحف والتمور وإرسال أئمة رمضان خلال شهر رمضان المبارك. 

الجدير بالذكر أن هذا البرنامج محل العناية والاهتمام من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، ممثلة في وكالة الشؤون الإسلامية، التي كلفت بعض منسوبيها بمرافقة مجموعات المعتمرين داخل المملكة، وترتيب زيارات لهم للجامعات بمكة المكرمة والمدينة المنورة، إضافة إلى زيارة مجمع الملك فهد -رحمه الله - لطباعة المصحف الشريف ومصنع الكسوة ومشروع توسعة الحرمين والمشاعر المقدسة واللقاء بالعلماء. 



صور: حفل زواج نجل مستشار خادم الحرمين الأمير فهد بن منصور بن ناصر 


شارك عدد كبير من أصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار المسئولين والأعيان في حفل زواج نجل صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن ناصر مستشار خادم الحرمين الشريفين, الأمير فهد بن منصور بن ناصر من كريمة صاحب السمو الأمير عبدالله بن سعود بن مشاري الذي أقيم في قصر الثقافة في الحي الدبلوماسي بالرياض مؤخرا. سمو الأمير منصور بن ناصر أعرب عن شكره وتقديره لأصحاب السمو الملكي الأمراء والوزراء وجميع أصدقائه ومحبيه لمشاركتهم في فرحته بزواج نجله الأمير فهد بن منصور.

 




لخدمة رواد المسجد الحرام وإظهار العاملين بالشكل اللائق
"السديس" يدشن الزي الخاص لموظفي "الرئاسة" الميدانيين

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 اعتمد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الزي الخاص بموظفي الإدارات الخدمية بالمسجد الحرام، وتم تسليمه للإدارات الخدمية.

وأوضح وكيل الرئيس العام المساعد المشرف على الإدارة العامة للتوجيه والإرشاد الدكتور يوسف الوابل، أن شعار الرئاسة يحمل اسم كل إدارة خدمية، وعليها عبارة "خدمتكم وسام فخر لنا".

ويأتي هذا في إطار تقديم أفضل الخدمات لرواد المسجد الحرام، وإظهار العاملين بالمظهر اللائق بقدسية المكان، والتشرف بخدمة بيت الله الحرام ورواده من الحجاج والعمار والزوار.




رددن بالمطالبة بحقهن أسوة بزميلاتهن على رأس العمل
"البراك" لـ "البديلات": لا مجال للتعديل في شروط التعيين

محمد الزامل-  الرياض:
 قال وزير الخدمة المدنية الدكتور عبدالرحمن البراك خلال لقائه صباح اليوم مع عدد من المعلمات البديلات المستثنيات في مبنى الوزارة بالرياض: إنه لا يمكن تعديل الشروط والضوابط التي وضعتها اللجنة الثلاثية في تعيين البديلات؛ لأن هذه الشروط تم اعتمادها من المقام السامي ولا يمكن تغييرها.

وكان عدد من البديلات المستثنيات قد توجهن صباح اليوم لوزارة الخدمة المدنية وقابلن الدكتور البراك، وطالبن بالتعيين بلا شروط، أسوة بزميلاتهن اللاتي على رأس العمل وكان رد الدكتور البراك على البديلات أن هذه الشروط والضوابط تم اعتمادها من المقام السامي ولا يمكن تغييرها.

وتوجهت بعد ذلك البديلات إلى مبنى وزارة التربية والتعليم حيث قابلن مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة، المهندس محمد الشثري، الذي استمع لمطالبهن ووعد بالنظر فيها وتقديمها إلى اللجنة المختصة بذلك.

وقالت المعلمة فاطمة محمد لـ "سبق": "الأمر الملكي الكريم الصادر في 18/ 5/ 1432هـ ينص على تثبيت البديلات واستحداث وظائف لهن بلا شروط، لكننا بعد طول انتظار صدمنا من هذه الشروط التعجيزية وشرط قياس الذي نطالب بالنظر فيه حتى يتم تحقيق العدل والمساواة أسوة بباقي زميلاتنا البديلات اللاتي على رأس العمل الآن".




"التربية" تعلن عن 12 ألف وظيفة للمعلمين والمعلمات الشهر المقبل


تعتزم وزراتا التربية والتعليم والخدمة المدنية الإعلان عن 12 ألف وظيفة تعليمية تشمل معلمين ومعلمات على المستويين الرابع والخامس من لائحة الوظائف التعليمية للعام الدراسي المقبل في مدارس التعليم العام بمختلف المناطق والمحافظات.

وقال مصدر مطلع وفقاً لصحيفة "عكاظ"، إن الخدمة المدنية ستعلن عن الوظائف في شعبان المقبل حتى يتسنى إجراء المفاضلة التعليمية والتي تشترط على المتقدمين والمتقدمات اختبار الكفايات الذي ينفذه المركز الوطني للقياس والتقويم (قياس) لمهنة التدريس.

ويشمل الاختبار معارف وعلوم ومهارات تغطي الجوانب الأساسية للمهنة، وتم تحديد اختبارات الكفايات في أربعة أجزاء أساسية للمفاضلة وهي (المعايير التربوية، المعايير اللغوية، المعايير العددية، والمعايير التخصصية).

ووفقاً للمصدر فإن النسبة المطلوبة لتجاوز اختبارات الكفايات هي 50 % فما فوق من الدرجة الكلية، و50 في المائة فما فوق من درجة التخصص، وعلى هذا فإن من حصل على 50 % فأعلى في كلتي الدرجتين يعتبر مجتازاً للاختبار ويحق له أن تفاضله وزارة التربية والتعليم، مشيراً إلى أن الاختبار يعتبر معياراً من معايير المفاضلة لدى وزارة التربية والتعليم.



الصحة تكشف تفاصيل جديدة حول حقوق ملكية اكتشاف كورونا


المصدر:رويترز.

قال وكيل وزارة الصحة السعودية زياد ميمش أمام المؤتمر السنوي للمنظمة في جنيف اليوم الجمعة إن إكتشاف الفيروس تأخر ثلاثة أشهر، وإكتشف الفيروس في سبتمبر بعد ثلاثة أشهر من أخذ أحد الباحثين عينة من السعودية إلى مركز إيراسموس الطبي في هولندا. وقال زياد ميمش إن الباحث نقل العينة إلى خارج السعودية دون تصريح وإن المملكة علمت بإكتشاف الفيروس من بروميد وهي شبكة إخبارية على الأنترنت مقرها الولايات المتحدة. ثم حصل معمل إيراسموس في روتردام على براءة الإختراع بشأن عملية تخليق الفيروس وهو ما يعني أن أي شخص يحاول إستخدام طريقتهم في دراسة الفيروس يجب أن يدفع مقابلاً مادياً للمعمل، وقال مميش إن براءة الإختراع أخرت تطوير أدوات التشخيص والإختبارات المصلية للفيروس.
وأضاف أن الفيروس أرسل خارج البلاد ووضعت عليه حقوق للملكية الفكرية ووقعت عقود مع شركات الأمصال وشركات الأدوية المضادة للفيروسات ومن ثم أصبحت هناك إتفاقيات يجب أن توقع عليها أي جهة يمكنها إستخدام الفيروس. وقال إن هذا يجب ألا يحدث. وأعلنت السعودية في عن وفاة مصاب آخر بالفيروس في منطقة القصيم بوسط البلاد ليرتفع عدد الوفيات في المملكة إلى 17 شخصاً إجمالاً. وعلى صلة بالموضوع حذرت منظمة الصحة العالمية الدول التي ظهرت فيها حالات إصابة محتملة بالفيروس التاجي الجديد الشبيه بسارز من مغبة عدم تبادل المعلومات ودعتها إلى عدم السماح للمعامل التجارية بتحقيق أرباح من وراء الفيروس الذي قتل 22 شخصاً في أنحاء العالم.
وقالت المديرة العامة لمنظمة الصحة العالمية مارجريت تشان أمام وزراء الصحة في المؤتمر “عقد صفقات بين الباحثين لأنهم يريدون الحصول على الملكية الفكرية .. أو لأنهم يريدون أن يكونوا أول من تكتب عنهم الدوريات العلمية .. هذه مشكلات ينبغي أن نتصدى لها”، وأضافت “لن تقف الملكية الفكرية في طريق أعمال الصحة العامة.” وظهر المرض في كل من قطر وتونس والإمارات وفرنسا وبريطانيا، وقالت تشان لوزراء الصحة المجتمعين “أنتم القادة” وحثتهم على ضمان أن يتبادل العلماء المعلومات مع شبكة معامل منظمة الصحة العالمية. ولا تخرق حقوق الملكية الفكرية قواعد منظمة الصحة العالمية بشأن الإصابة المحتملة والتي تنطبق فقط على فيروسات الأنفلونزا لكن الدول ملزمة قانوناً بابلاغ المنظمة بأي ظهور لمرض يهم العالم.




الصحة العالمية تساعد السعودية بالتحضير للحج 


أحد المرضى المشخصين بفيروس كورونا نوفل يرقد في مستشفى بالإحساء(الفرنسية)

قالت منظمة الصحة العالمية يوم الجمعة إنها ستساعد السعودية على التعمق في البحث فيما يتصل بتفشي الفيروس الجديد كورونا نوفل والذي يشبه الفيروس المسبب لمرض الالتهاب الرئوي الحادسارس، وذلك بهدف تقديم المشورة لها في إدارة موسم الحج. بينما أكدت السعودية أن إجراءاتها المشددة ساعدت على الحد من تفشي المرض.

وأشارت مديرة المنظمة الأممية مارغريت تشان إلى أنه سيتم إرسال فريق ثان من الخبراء إلى السعودية الأسابيع القادمة. ولم تصدر المنظمة أية توصيات بفرض قيود على السفر إلى السعودية أو فحص الركاب في المطارات أو نقاط الدخول.

وتشمل أعراض الفيروس الجديد -الذي ينتمي لعائلة الفيروسات التاجية- السعال وارتفاع الحرارة والالتهاب الرئوي، وظهر بالسعودية العام الماضي، إذ تم اكتشاف 33 مصابا هناك توفي منهم 17. ووفق بيانات الصحة العالمية فقد تسبب الفيروس على مستوى العالم بما مجموعه 44 إصابة، توفي منهم 22.

وأكدت تشان بالاجتماع الوزاري السنوي لمنظمة الصحة ضرورة التقييم السليم للخطر الذي يشكله الفيروس، وذلك عبر فهم وتحديد فترة الحضانة التي يقضيها بالجسم قبل ظهور أعراضه، والأعراض نفسها والعلاج السريري وإجراءات السفر.

وستجري المنظمة التي أرسلت فريقا من الخبراء إلى السعودية هذا الشهر تقييما جديدا قبل موسم الحج الذي سيحل في أكتوبر/تشرين الأول.

وأشارت تشان إلى المنظمة تهدف للتوصل إلى حقائق واضحة وإسداء النصح المناسب لجميع البلدان التي يريد الناس فيها الحج إلى مكة.

وتم رصد فيروس كورونا نوفل أيضا في الأردن وقطر وتونس والإمارات، بينما وصلت حالات إلى فرنسا وبريطانيا وألمانيا من خلال زائرين.

وأكدت السعودية الجمعة أن تشديد الإجراءات ساعد على الحد من تفشي المرض في مستشفى بمنطقة الإحساء شرق المملكة، حيث أصيب 22 شخصا بالفيروس توفي منهم عشرة أشخاص.

السعودية شددت إجراءات السيطرة على العدوى (رويترز)
فئات معرضة للخطر
وشرح وكيل وزارة الصحة السعودي زياد مميش للمجتمعين في جنيف كيف تم تطبيق إجراءات محددة للسيطرة على العدوى، وذلك لوجود قناعة لدى الوزارة بأن بعض حالات الإصابة تحدث بمناطق يتجمع فيها المرضى، وتشمل وحدات الرعاية المركزة ووحدات الغسل الكلوي، مشيرا إلى أن احتمالات الإصابة ترتفع لدى الذكور والمسنين والمصابين بأمراض مثل السكري والقلب والفشل الكلوي.

ولا تزال هناك أسئلة كثيرة بشأن كيفية انتشار الفيروس الجديد وكيفية انتقال العدوى، ويقول مسؤولون سعوديون ومن منظمة الصحة إن هناك حالات لانتقال العدوى بين البشر لكنها لا تحدث إلا عندما يكون الاتصال عن قرب ولفترات طويلة.

وقال مميش إن السلطات السعودية جمعت عددا كبيرا من العينات من الخفافيش والإبل والأغنام والقطط لإجراء اختبارات عليها.

وكانت الوفاة رقم 17 للفيروس بالسعودية لمغترب لم تعلن جنسيته أو سنه، وذلك وفق ما أعلنت وزارة الصحة الأربعاء.

وأعلنت الوزارة على موقعها على الإنترنت أن المغترب نقل إلى مستشفى في القصيم منذ عدة أيام بعد إصابته بالتهاب رئوي حاد، قبل أن يتوفى الثلاثاء.




سفارة المملكة بلندن تدعو المواطنين لأخذ الحيطة والحذر والأبتعاد عن التجمعات المشبوهة



دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة المواطنين إلى إتخاذ الحيطة والأبتعاد عن الأماكن والتجمعات المشبوهة. وقال بيان أصدرته السفارة اليوم ” نظرًا للتداعيات السلبية التي أعقبت الجريمة البشعة في منطقة وولتش في مدينة لندن يوم الأربعاء وبناءً على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة فإن السفارة تدعو جميع المواطنين في المملكة المتحدة إلى إتخاذ الحيطة والحذر والإبتعاد عن الأماكن والتجمعات المشبوهة وعدم الإستجابة لأية إستفزازات محتملة”.




اختراق مواقع قنوات السعودية ووضع علم الجزائر في منتصفها
هجوم إلكتروني تعرضت له عدة مواقع تابعة لجهات أمنية ووزارات مهمة
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
وزارة الثقافة والإعلام السعودية "برج التلفزيون"

اخترق هاكر مجهول 9 مواقع سعودية في ساعات الصباح الأولى، منها "الرياضية ، والإخبارية ، وإذاعة القرآن، ومركز الملك فهد الثقافي، وأم القرى، والقناة الأولى، ومركز الوزارة ووزارة الإعلام أيضاً"، ووضع علم الجزائر في منتصفها.

وأوضح عادل الغامدي، الباحث في مجال تقنية المعلومات، أن الاختراق كان على سيرفر واحد يضم 9 مواقع، تم العبث بصفحاته الرئيسية وبعض المعلومات الداخلية، وليس عملية تعطيل كما كان في العملية الأخيرة التي هاجمت وزارة الداخلية.

وقال الغامدي إنها عملية اختراق بالكامل، لكن الهاكر لم يوضح أي مطالب، فقط قام المخترق بوضع علم الجزائر، ومن الممكن أن يمثل دولته وقد يمثل دولة أخرى، وإيميل خاص به في شركة مايكروسوفت مسجل على النطاق الفرنسي.

وأكمل الغامدي أن السيرفر موجود بداخل الوزارة وليس في الخارج كما هو موضح، فمن الطبيعي أن من يقومون بالإشراف عليه هم من يعلمون متى دخل والثغرات التي استطاع المخترق الدخول منها، فقد تكون ثغرة أمنية أو معلومة لم تحدث باستمرار وبقيت لفترة طويلة.

وفرق عادل الغامدي بين الاختراقات السابقة التي حدثت في السعودية مثل "أرامكو ووزارة الداخلية" وبين ما حدث لوزارة الثقافة والإعلام، حيث إن أرامكو ووزارة الثقافة تم اختراقهما والعبث في "المعلومات" والصفحات الخاصة بهما، وتم بعد ذلك نشر فيروس. أما وزارة الداخلية فقد حدث تعطيل بسيط عن طريق مجموعة من الطلبات الوهمية استمر بضع ساعات .

وقد يستمر أمر عودة الوضع لموقع وزارة الثقافة والإعلام لمدة يوم، حتى يتم معالجة الأمر إذا ما كان الأمر متشعباً ونشر به فيروس لباقي الأجهزة والسيرفرات التابعة للإدارات .

يذكر أن هناك توجيها من قبل وزارة الداخلية لجميع الجهات الحكومية بأن تكون برامجها أصلية ومسجلة لدى القطاعات المختصة والمشغلة، ووزارة الإعلام إحدى الجهات المسؤولة أمام بعض الجهات التابعة لها أو تشرف عليها، وهي مسؤولة عن كشف البرامج الأصلية أو المقلدة.
الداخلية حذرت من الحملة

جدير بالذكر أن وزارة الداخلية حذرت مؤخراً من حملة اختراقات تستهدف عدداً من المواقع الإلكترونية للجهات الحكومية والخاصة.

وكان المتحدث الأمني في وزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي أكد أنه سيتم اتباع الإجراءات المتعارف عليها دولياً للتعامل مع الجرائم الإلكترونية، على خلفية الهجوم الإلكتروني الذي تعرضت له عدة مواقع لجهات أمنية ووزارات مهمة في السعودية.

ونقلت صحف عن اللواء التركي قوله إن "الهجوم شمل مواقع إلكترونية عامة لوزارات الخارجية والداخلية والمالية والعمل وهيئة حقوق الإنسان".



سفيرنا بجاكرتا لـ : نرفض زواج السعوديين «المؤقت» و«المتعة»

خالد سجاف – جاكرتا2013/05/25 - 04:17:00

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في اندونيسيا مصطفى المبارك، في تصريح خاص لـ «اليوم» أن رجل الأعمال السعودي المحتجز في اندونيسيا (عمر مسكي) بصحة جيدة ويتلقى معاملة ممتازة من السلطات الاندونيسية.
مشيرا الى أن السفارة ستصدر بياناً خلال الأيام المقبلة فيما يتعلق بمحاكمته بعد ان تم عرضه على المدعي العام، موضحاً تفاؤله بالمفاوضات بين السعودية واندونيسيا فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية 

للمملكة واصفا إيّاها بالإيجابية، موضحا ان المفاوضات قطعت شوطا كبيرا بين الجانبين بعد الاجتماع الذي عقد مؤخرا في اندونيسيا بين وزارة العمل السعودية ووزارة العمل والهجرة الاندونيسية والاتفاق على بعض البنود والتي من اهمها تأمين حقوق العمالة الاندونيسية وحماية حقوقها في الخارج. وقال المبارك: «إن زواج السعوديين من نساء اندونيسيات يتم التعامل معه وفق حالة الزواج ، فمنهم من يتزوج بطرق شرعية من خلال الحصول على تصريح الزواج من السلطات السعودية، وهذا لا شيء عليه ، ومنهم من يتزوج بطرق شرعية بدون اخذ التصاريح ،وهنا يكون الزواج شرعيا ،ولكن غير رسمي ممّا يتسبب في مشاكل عدة للزوج والزوجة والاطفال، وفي الغالب يكون الأطفال هم ضحية هذا النوع من الزواج لذلك نحن لا نقِره»، وأضاف: «نشدد على عدم قبول انواع الزواج الأخرى ،مثل: الزواج المؤقت وزواج المتعة كونه زواجا ممقوتاً وفيه إهانة واضحة وصريحة لكرامة المرأة». وبيّن المبارك، ان السفارة تقوم على خدمة رعاياها، حيث يتم اصدار شهادات ميلاد للأطفال مصدقة من السفارة ، ويتم ضمهم الى السجل المدني للوالد ويصدر لهم تذاكر مرور من اندويسيا الى المملكة، مشيرا الى أن النظام في اندونيسيا يعتبر الابنَ من أُمٍ اندونيسية مزدوج الجنسية لحين بلوغه سن 18 سنة ،ومن ثم يُخيّر بين الأبوين للعيش والإقامة معه.
ومع اقتراب اجازة الصيف وتوافد السياح بأعداد كبيرة الى اندونيسيا، طالب المبارك المواطنين السعوديين بمراعاة 4 نقاط قبل السفر لتسهيل دخولهم الى الأراضي الاندونيسية ، هي: (ان تكون صلاحية الجواز 6 أشهر على الأقل ، وأن يكون حاملاً لتذكرةٍ وحجزٍ مؤكد للذهاب والإياب ، بالإضافة الى أن يكون لديه مبلغٌ كافٍ للرحلة ، ودفْع قيمة تأشيرة الدخول عن طريق السفارة الاندونيسية في المملكة او في المطار والتي تبلغ قيمتها 25 دولاراً) ، منوهاً الى تواصل السفارة مع الرعايا السعوديين في اندونيسيا من خلال الجلسة الأسبوعية المفتوحة والتي تُعقد كلّ أربعاء بين المواطنين السعوديين من مسؤولين وملاحق وسواحٍ وزائرين ورجال أعمال.



الطيران المدني: خطة لتطوير مطار الملك خالد ورفع طاقته لـ 35 مليون مسافر وقطارات لربطه بوسط الرياض – صور


أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني أن بناء الصالة الجديدة بمطار الملك خالد الدولي بالرياض يأتي ضمن الخطة التنفيذية لتطوير المطار ورفع طاقته الاستيعابية من 12 مليون مسافر سنوياً حالياً في الصالات الثلاث المفتوحة إلى 35 مليون مسافر بانتهاء مشروع التطوير وافتتاح الصالة المغلقة (رقم 4) بعد تطويرها، وكذلك الصالة الجديدة (الصالة الخامسة).
وقال المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني خالد الخيبري إنه فيما يتعلق بأسباب بناء الصالة الجديدة في ظل وجود الصالة “4″ المغلقة أنها كانت ولا زالت منذ تأسيس مطار الملك خالد تنقصها التجهيزات الأساسية، حيث لم تجهز أساساً منذ إنشاء المطار الذي لم يحظ بأي أعمال تطوير منذ افتتاحه قبل حوالي 30 عاماً، ما حد من إمكانية تشغيلها والاستفادة منها طيلة الفترة الماضية على عكس ما يشاع أنها كانت مجهزة واستغلت تجهيزاتها لصالات أخرى.
وأفاد أنه تم الاتفاق مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض على ربط مطار الملك خالد بشبكة القطارات الخفيفة التي ستنفذها الهيئة العليا في مدينة الرياض، ما سيمكن المسافرين من الوصول إلى المطار والانتقال منه إلى وسط مدينة الرياض عبر هذه الشبكة بيسر وسهولة.

 




​أكدت أنها أنباء عارية تماماً عن الصحة
السفارة السعودية في صنعاء تنفي مقتل أحد موظفيها

 صنعاء- متابعة
 نفت سفارة السعودية في اليمن صحة الأنباء التي تناقلتها بعض المواقع الإلكترونية اليمنية حول مقتل أحد العاملين في السفارة، صباح اليوم السبت بصنعاء.

ووفقاً لتقارير صحفية يمنية، قال مصدر مسؤول في السفارة السعودية إن تلك الأنباء عارية تماماً عن الصحة، مؤكداً أن جميع العاملين في السفارة بصحة جيدة ويزاولون أعمالهم بصورة طبيعية ولم يتعرض أحد منهم لأي أذى.

ودعا المصدر وسائل الإعلام إلى تحري الدقة والموضوعية في ما تنشره من أخبار ومعلومات، والابتعاد عن نشر مثل هذه الأخبار المضللة والمثيرة للزوابع.




تهدف لتسهيل التوظيف المستقر عن طريق التقييم الإلكتروني
فقيه يدشّن التشغيل التجريبي لقناة "طاقات" لدعم الخريجين

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دشّن وزير العمل، رئيس مجلس إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف"، المهندس عادل فقيه، مرحلة التشغيل الأولى "التجريبي" للموقع الإلكتروني لقناة "طاقات- دعم توظيف الخريجين"، أمس الجمعة، خلال معرض التوظيف المرافق لمناسبة تكريم الدفعة السادسة للخريجين والخريجات، في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي في واشنطن.

وأشار مدير عام الصندوق إبراهيم آل معيقل، إلى أن خدمات الموقع خلال مرحلة التشغيل التجريبي متاحة للطلاب في برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، لافتاً إلى أن قناة "طاقات" ستمتد خدماتها، لتشمل جميع الخريجين السعوديين داخل المملكة وخارجها قبل انتهاء العام.

ويعرض صندوق تنمية الموارد البشرية من خلال خدمة القناة الجديدة، آلاف الوظائف بالقطاع الخاص للمبتعثين في برنامج خادم الحرمين في كل من الولايات المتحدة وكندا، حيث من المتوقع أن يزور جناح "طاقات" خلال المعرض ما يزيد عن 2000 مبتعث ومبتعثة.

وأفاد "آل معيقل" أن جناح "طاقات" يقدم خلال أيام المعرض الثلاثة، خدمات إضافية لزواره تزيد من فرص الحصول على عمل، وذلك باستخدام أحدث أدوات التقييم المتخصص التي تمكن جهات التوظيف والشركات من تقييم المتقدمين للوظيفة، الأمر الذي يساعد المنشآت على اتخاذ قرارات توظيف بفرص نجاح عالية.

وقال "آل معيقل": "نهدف إلى تيسير سبل التوظيف المستقر والمواءمة بين احتياجات الوظيفة ومؤهلات الباحث عن العمل، ونولي إجراءات التقييم الإلكتروني في مرحلة ما قبل التوظيف أولوية؛ لأنها تعد إحدى آليات مواءمة الموظف وبالتالي استقرار الوظيفة".

وأشار "آل معيقل" إلى أن الموقع الإلكتروني "طاقات" يقدم خدماته مجاناً للباحثين عن العمل من الخريجين، والمنشآت الراغبة في التوطين، مضيفاً أن الموقع سيوفر مستقبلاً خدمات إضافية، مثل اختبارات التقييم الإلكتروني عبر الإنترنت، وفرص التدريب الصيفي للطلاب، وخدمات التوجيه والتخطيط الوظيفي.



​استشاريون وأخصائيون وفنيون ومهندسون ومبرمجون
وظائف طبية وإدارية بمستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض


 أعلن مستشفى الملك خالد التخصصي للعيون بالرياض عن حاجته لعدد من التخصصات الاستشارية والفنية والإدارية.

وتتضمن الوظائف المعلن عنها ما يلي:​
- ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻱ ﻃﺐ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺓ: ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﻃﺐ ﺍﻷ‌ﺳﺮﺓ ﻭﺧﺒﺮﺓ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ.
- ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻱ ﺑﺎﻃﻨﻴﺔ: ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﻃﺐ ﺍﻟﺒﺎﻃﻨﻴﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ.
- ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻱ ﺗﺨﺪﻳﺮ: ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﺨﺪﻳﺮ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ.
- ﺍﺳﺘﺸﺎﺭﻱ ﺃﺷﻌﺔ: ﺷﻬﺎﺩﺓ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ ﻓﻲ ﺍﻷ‌ﺷﻌﺔ ﻭﺍﻟﺘﺼﻮﻳﺮ ﺍﻟﻄﺒﻘﻲ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﺛﻼ‌ﺙ ﺳﻨﻮﺍﺕ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﺒﻮﺭﺩ.
ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻟﻔﻨﻴﺔ:
- ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺗﻐﺬﻳﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ/ ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻐﺬﻳﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﺻﻴﺪﻟﻲ ﺇﻛﻠﻴﻨﻴﻜﻲ: ﻣﺎﺟﺴﺘﻴﺮ ﺻﻴﺪﻟﺔ ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
-ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﻣﺨﺘﺒﺮﺍﺕ ﻃﺒﻴﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻣﺨﺘﺒﺮﺍﺕ ﻭﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ.
- ﻣﻤﺮﺽ/ ﻣﻤﺮﺿﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺗﻤﺮﻳﺾ، ﻭﻻ‌ ﻳﺸﺘﺮﻁ ﺍﻟﺨﺒﺮﺓ، ﻭﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ.
- ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺑﺼﺮﻳﺎﺕ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻓﻲ ﺍﻟﺒﺼﺮﻳﺎﺕ، ﻭﺭﺧﺼﺔ ﻣﺰﺍﻭﻟﺔ ﺍﻟﻤﻬﻨﺔ.
- ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺃﺷﻌﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺃﺷﻌﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﻨﺔ.
- ﻣﺜﻘﻒ ﺻﺤﻲ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺗﺜﻘﻴﻒ ﺻﺤﻲ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﻨﺔ.
- ﻓﻨﻲ ﺍﺧﺘﺰﺍﻝ: ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻣﻠﻔﺎﺕ ﻃﺒﻴﺔ، ﻭﺷﻬﺎﺩﺓ ﻓﻲ ﺍﻻ‌ﺧﺘﺰﺍﻝ ﻭﺍﻟﺘﺸﻔﻴﺮ ﺍﻟﻄﺒﻲ.
- ﻓﻨﻲ ﺗﻌﻘﻴﻢ ﻣﺮﻛﺰﻱ: ﺩﺑﻠﻮﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺘﻌﻘﻴﻢ ﺍﻟﻤﺮﻛﺰﻱ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻟﻤﺪﺓ ﺳﻨﺔ.
ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ ﺍﻹ‌ﺩﺍﺭﻳﺔ:
- ﻣﺪﻳﺮ ﺍﻟﻤﻜﺘﺒﺔ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻣﻜﺘﺒﺎﺕ، ﻭﻳﻔﻀﻞ ﺍﻟﺤﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻤﺎﺟﺴﺘﻴﺮ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﻣﺮﺍﺟﻊ ﻣﺎﻟﻲ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻣﺤﺎﺳﺒﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﻣﺴﺘﺸﺎﺭ ﻗﺎﻧﻮﻧﻲ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻗﺎﻧﻮﻥ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﻣﺒﺮﻣﺞ ﺣﺎﺳﺐ ﺁﻟﻲ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺣﺎﺳﺐ ﺁﻟﻲ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﻣﻬﻨﺪﺱ ﺃﺭﺷﻔﺔ ﺻﻮﺭ ﺍﻷ‌ﺷﻌﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻫﻨﺪﺳﺔ ﺣﺎﺳﺐ ﺁﻟﻲ ﺃﻭ ﺗﻘﻨﻴﺔ ﻣﻌﻠﻮﻣﺎﺕ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﻨﺔ.
- ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺷﺒﻜﺎﺕ: ﺩﺑﻠﻮﻡ ﺷﺒﻜﺎﺕ ﺃﻭ ﺑﺮﻣﺠﺔ ﺣﺎﺳﺐ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﻨﺔ.
- ﺃﺧﺼﺎﺋﻲ ﺗﺮﻓﻴﻬﻲ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﺗﺮﺑﻴﺔ ﺑﺪﻧﻴﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﻨﺘﻴﻦ.
- ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﺗﻨﻔﻴﺬﻱ: ﺩﺑﻠﻮﻡ ﺳﻜﺮﺗﺎﺭﻳﺔ ﺃﻭ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻜﺘﺒﺎﺕ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺃﺭﺑﻊ ﺳﻨﻮﺍﺕ.
- ﺳﻜﺮﺗﻴﺮ ﻃﺒﻲ : ﺩﺑﻠﻮﻡ ﺳﻜﺮﺗﺎﺭﻳﺔ ﺃﻭ ﺇﺩﺍﺭﺓ ﻣﻜﺘﺒﻴﺔ ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺑﺎﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺳﻨﺘﻴﻦ.
- ﻣﺪﺭﺱ ﻟﻐﺔ إﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ: ﺑﻜﺎﻟﻮﺭﻳﻮﺱ ﻟﻐﺔ ﺍﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ، ﻭﺧﺒﺮﺓ ﻻ‌ ﺗﻘﻞ ﻋﻦ ﺧﻤﺲ ﺳﻨﻮﺍﺕ، ﻭﻣﻌﺮﻓﺔ ﺍﻟﻤﺼﻄﻠﺤﺎﺕ ﺍﻟﻄﺒﻴﺔ.

واشترط المستشفى ﺇﺟﺎﺩﺓ ﺍﻟﻠﻐﺔ ﺍ​لإ​ﻧﺠﻠﻴﺰﻳﺔ لﺠﻤﻴﻊ ﺍﻟﻮﻇﺎﺋﻒ، ودع ​ا الراغبين بالتقديم إلى ﺇﺭﺳﺎﻝ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺇﻟﻰ ﻣﺴﺘﺸﻔﻰ ﺍﻟﻤﻠﻚ ﺧﺎﻟﺪ ﺍﻟﺘﺨﺼﺼﻲ ﻟﻠﻌﻴﻮﻥ ﻋﻠﻰ ﻓﺎﻛﺲ 0096614821908، ﺃﻭ ﺍﻟﺒﺮﻳﺪ ﺍلإﻟﻜﺘﺮﻭﻧﻲjobs@kkesh.med.sa.

وأشارت إلى أنه سﻳﺘﻢ ﺍﻻ‌ﺗﺼﺎﻝ ﻓﻘﻂ ﺑﺎﻟﻤﺘﻘﺪﻣﻴﻦ ﺍﻟﺬﻳﻦ ﺗﺘﻮﻓﺮ ﻟﺪﻳﻬﻢ ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻤﻄﻠﻮﺑﺔ، وطلبت ﺍﻻ‌ﻛﺘﻔﺎﺀ ﺑﺈﺭﺳﺎﻝ ﻧﺴﺨﺔ ﻭﺍﺣﺪﺓ ﻣﻦ ﺍﻟﺴﻴﺮﺓ ﺍﻟﺬﺍﺗﻴﺔ ﺩﻭﻥ ﺍﻟﺤﺎﺟﺔ إﻟﻰ إﺭﺳﺎﻝ ﻤﺮﻓﻘﺎﺕ.




طالبت بسحبها لتجاوزها الحدود المسموحة من "البرومات"
"الغذاء والدواء" تحذّر من استهلاك مياه مصنع "العمرة"


 حذّرت الهيئة العامة للغذاء والدواء المواطنين والمقيمين من استهلاك المياه التي ينتجها فرع شركة مصنع العمرة للمياه المحدودة بمكة المكرمة، ذات الأحجام أربعة وخمسة وستة جالونات؛ لتجاوزها الحدود القصوى المسموح بها من مادة البرومات.

وأفادت الهيئة بأنها خاطبت الجهات ذات العلاقة؛ لاتخاذ الإجراءات اللازمة، وإلزام المصنع بسحب منتجاته المخالفة من الأسواق المحلية، وإيقاف خطوط الإنتاج للعبوات المذكورة.

وكشفت الهيئة عن سحبها عدداً من عينات مياه الشرب المعبّأة، المنتجة محلياً خلال الفترة الماضية، ولعدة دفعات من تواريخ إنتاج مختلفة؛ لتحديد مدى مطابقتها للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1025 /2009 مياه الشرب المعبأة)، والتي حددت النسبة القصوى المسموح بها من مادة البرومات بعشرة أجزاء في البليون. وأثبتت النتائج تجاوزها للحدود القصوى المشار إليها.

وأوصت الهيئة المستهلكين بتجنّب شرب هذا المنتج، والتخلّص مما لديهم، مؤكدة مواصلة رقابتها للمصانع المنتجة لمياه الشرب المعبأة، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيال المخالفات.





لتقديم الاستشارات التعليمية والدعم الأكاديمي لجميع طلبة الشرق الأوسط
جامعة "موناش" الأسترالية تعين مبتعثاً سعودياً مستشاراً أكاديمياً لها

يحيى آل مفرح استراليا:
 حصل مرشح الدكتوراه السعودي عمر بن حسن ميان، المبتعث ضمن برنامج خادم الحرمين الشريفين، على ثقة إدارة جامعة "موناش" الواقعة في مدينة ملبورن، عاصمة ولاية فيكتوريا الأسترالية، للعمل مستشاراً أكاديمياً لطلبة الشرق الأوسط في الجامعة، وذلك من خلال تقديم الاستشارات التعليمية والدعم الأكاديمي لجميع طلبة الشرق الأوسط، وعقد ورش عمل لأعضاء هيئة التدريس في السنة التحضيرية، وكلية اللغة الإنجليزية في جامعة موناش.

وصنفت جامعة "موناش" الأسترالية مؤخراً، كواحدة من أفضل 100 جامعة في العالم، بحسب تصنيف مجلة التايمز والـ "كيو اس" (QS) للعام 2013 م، بينما حصدت كلية التربية في الجامعة نفسها، المركز السادس، من بين أفضل عشر جامعات حول العالم، وفقا لتصنيف الـ "كيو إس" (QS).

والمبتعث السعودي عمر بن حسن ميان، والذي يحمل درجة الماجستير في تكنولوجيا التعليم، هو أحد المرشحين المتميزين لنيل درجة الدكتوراه في الفلسفة، في التعليم الإلكتروني وأدوات الويب 0.2، وذلك من خلال دراسة نظام التعليم الإلكتروني 2.0 المعتمد في بيئة التعليم العالي الأسترالية.




للأرملة الجمع بين نصيبها من المعاش عن زوجها وأجرها من العمل
"التأمينات": زوج السعودية الأجنبي والزوجة الأجنبية وأبناؤهم مستفيدون


 أوضح مساعد محافظ المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية للشئون التأمينية عبد العزيز بن هبدان الهبدان، أن نظام التأمينات الاجتماعية لا يفرق في حقوق ورثة المشتركة السعودية المتزوجة من غير سعودي وأبنائها منه والمتزوجة من سعودي حيث يحق للزوج الانتفاع من جميع المنافع التي أقرّها النظام سواء كان سعودياً أو غير سعودي، والعكس صحيح في حال كانت الزوجة غير سعودية.

وبيّن أن المشتركة السعودية المتزوجة من غير سعودي إذا تُوفيت فإن زوجها وأبناءها يستفيدون من معاشها التقاعدي وكذلك المشترك السعودي المتزوج من غير سعودية إذا تُوفي فإن زوجته غير السعودية وأبناءه يستفيدون من معاشه التقاعدي وجميع المنافع التي أقرّها النظام.

وأشار إلى أنه في حال الوفاة يستفيد أفراد عائلة المشترك المستحقين للمعاش سواء كانوا سعوديين أو غير سعوديين بدون أي تفريق بينهم، بحيث يوزع كامل المعاش عليهم إذا كانوا ثلاثة أشخاص أو أكثر وبنسبة (75 %) إذا كانا اثنين وبنسبة (50 %) إذا كان المستحق شخصاً واحداً، ولا يقل نصيب الفرد الواحد من افراد العائلة عن (396,75) ريال شهرياً، وأفراد العائلة المستحقين لمعاش المشترك أو المشتركة المتوفى هم: أرملة المشترك وأرمل المشتركة إذا كان عاجزاً عن الكسب أو بلغ سن الستين ولم يعمل والأبناء الذين تقل أعمارهم عن (21) سنة و (26) سنة لم يكملوا تعليمهم والبنات حتى زواجهن والأب والام وأبناء وبنات الابن المتوفى والإخوة والأخوات والجد والجدة إذا كانوا تحت إعالة المشترك قبل وفاته.

وتابع: "عند استبعاد أيٍّ من المستحقين لعدم توافر شروط الصرف فإنه يُعاد توزيع نصيبه على باقي المستفيدين، كما يجوز لمن لم تتوافر فيه الشروط أثناء ربط المعاش وتوافرت بعد ذلك أن يدرج ضمن المستحقين".

ولفت إلى أنه يصرف للمستفيدين من المعاش منحة زواج بواقع (18) شهراً من قيمة نصيبها في المعاش يصرف لها عند زواجها ويوقف صرف المعاش لها، وفي حالة طلاقها أو ترملها فإنه يُعاد إدراجها ضمن المستفيدين وتحصل على المعاش مرة أخرى.

وذكر الهبدان أن نظام التأمينات أقرّ للأرملة الجمع بين نصيبها من المعاش المستحق عن زوجها المشترك وأجرها من العمل مهما كان مقداره، كما يجمع بقية أفراد العائلة بين المعاش المستحق عن المشترك والأجر من العمل في حدود (3000) ريال.




رصدت قصوراً في خدمات المستشفى الحالي وافتقاره لمقومات السلامة
"نزاهة" تطالب "الصحة" بسرعة تجهيز مستشفى المزاحمية الجديد


طلبت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) من وزارة الصحة اتخاذ الإجراءات اللازمة لاستلام مبنى مستشفى محافظة المزاحمية الجديد بمنطقة الرياض والإسراع في تجهيزه وتشغيله لخدمة المواطنين، وإفادة الهيئة عن أسباب التأخير في ذلك.

وقال مصدر مسؤول بــ "نزاهة": إن الهيئة تلقت بلاغاً من أحد المواطنين، مفاده وجود قصور في الخدمات الصحية المقدمة من مستشفى محافظة المزاحمية وتأخر افتتاح المستشفى الجديد.

وأضاف أنه استناداً لاختصاصات الهيئة المنصوص عليها في تنظيمها الصادر بقرار مجلس الوزراء رقم (165) وتاريخ 28/ 5/ 1432هـ، وفي ضوء الأمر السامي رقم (25686) وتاريخ 23/ 5/ 1433هـ، الذي أوكل للهيئة متابعة توفير الخدمات للمواطنين، وأن تصل إليهم على أفضل مستوى، والأمر السامي رقم (21013) وتاريخ 19/ 4/ 1433هـ القاضي بالتأكيد على جميع الأجهزة الحكومية بالحرص على تطوير الخدمات، فقد تم تكليف مختص من الهيئة للوقوف على وضع المستشفيين الحالي والجديد.

وقال المصدر: "اتضح للهيئة أن مبنى المستشفى الحالي قديم ومتهالك، حيث تم افتتاحه كمركز صحي في عام 1403هـ، ثم تم تحويله في عام 1415هـ إلى مستشفى، وكثير من عياداته ضيقة مثل عيادة غسيل الكلى، وقسم الأشعة".

وأضاف: "يفتقر المبنى إلى وجود مقومات السلامة، وقد لوحظ تسرب المياه من الأسقف، وأن بعض الأسلاك الكهربائية مكشوفة، مما قد يعرض حياة المرضى والموظفين للخطر".

وتابع: "كما تبين أن أغلب الأجهزة الطبية في المستشفى قديمة وبعضها لا يعمل والبعض يحتاج إلى صيانة، وأن أجهزة التكييف قديمة جداً وبعضها لا يعمل، وأن عدد الموظفين في الصيدلية قليل، إضافة إلى عدم وجود مستودعات ملائمة لحفظ الأدوية والمستلزمات الطبية".

وقال: "اتضح بالنسبة للمستشفى الجديد أن المبنى تم الانتهاء من تنفيذه وتم إيصال التيار الكهربائي للمباني بتاريخ 3/ 11/ 1433هـ إلا أنه لم يتم استلامه وتشغيله".




​في حال الموافقة سيرحل لإكمال عقوبته في السعودية
النظر في الإفراج المشروط عن "التركي".. الثلاثاء المقبل


 يمثل السجين السعودي حميدان التركي، الثلاثاء المقبل، أمام جلسة برول (الإفراج المشروط) في إصلاحية لايمون بولاية كلورادو الأمريكية؛ للنظر في الخيارات المتوفرة للإفراج عنه بشروط، أو إعادة النظر في وقت آخر، أو الرفض.

وفي حال الموافقة على الإفراج المشروط، سيرحل "التركي" بموجب قانون الهجرة الاتحادي كمجرم مدان، لإكمال عقوبته في السعودية، وفي حال عدم الموافقة سيستمر الحكم قائماً بإكمال عقوبته في السجون الأمريكية.

وسبق أن رفض طلب الإفراج المشروط عن "التركي" مقابل إكمال العقوبة في السعودية؛ بسبب اعتراض النيابة العامة خشية الإفراج عنه في بلاده، رغم اعتراف المسؤولين في سجن كلورادو عدة مرات بأن السجين نموذج رائع يحتذي، كما أن له مجهودات كبيرة في إصلاح السجناء، الذين يحظي باحترامهم.

واعتقلت سلطات الهجرة وأعضاء من مكتب التحقيقات الفدرالي (F.B.I) "التركي" للمرة الأولى، وزوجته السيدة سارة الخنيزان، في نوفمبر 2004م؛ بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة، قبل اتهامه بعد ذلك في قضية الإساءة لخادمته.

و "التركي" طالب دكتوراه مبتعث من قسم اللغة الإنجليزية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية لتحضير الدراسات العليا في الصوتيات، الحاصل فيها على الماجستير بامتياز مع مرتبة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كلورادو الأمريكية.




في إطار منظومة برامجه ومشاريعه للمستفيدين من خدماته
"مستودع جدة" يوزّع 100 رأس من الأغنام على الأسر


وزّع المستودع الخيري بجدة، ما يزيد على 100 رأس من لحوم الأغنام، للأسر المستفيدة التي يكفلها.

جاء ذلك في تصريح مساعد المدير العام ومدير الرعاية الاجتماعية بالمستودع صادق النور، والذي أكّد أن هذه الخطوة تأتي في إطار منظومة البرامج والمشاريع التي يقدمها المستودع للمستفيدين من خدماته، والتي تنفذ وفق معايير وخطط واضحة المعالم، وباحترافية يسعى من خلالها لتجويد وتطوير العمل الخيري في وطننا الحبيب.

وعن آلية تنفيذ المشروع أوضح "النور": ذُبحت الأغنام في المسالخ الحكومية، تحت إشراف طبيب بيطري للتأكد من سلامتها، وقُسِّمت وغُلفت بالشكل اللائق، ونُقلت عبر البرّادات الخاصّة بالمستودع إلى المركز التنفيذي بمنطقة البلد، والذي تولى عملية تسليمها وتوزيعها للأسر المستحقة، حيث نسّق معها قبل موعد التوزيع بـ 24 ساعة.






​اتهمها بأنها تحقق أرباحاً فاحشة بالمليارات ولا تحترم الأنظمة
"كوش": لماذا لا تحتكم شركات الاتصالات للقضاء؟

 هاجم الخبير الاقتصادي الدكتور طارق كوشك شركات الاتصالات السعودية، موضحاً أنها تربح أرباحاً فاحشة بالمليارات، ولا تحترم أنظمة وقوانين البلد.

وعن إلغاء خدمة التجوال الدولي وتصريح وزير الاتصالات بأنه يخشى على شركات الاتصالات من الخسارة، ولذلك يؤيد قرار منع التجوال الدولي المجاني، قال د. كوشك: نريد أن نعرف الحقيقة. فشركات الاتصالات تقول إن الهيئة ألزمتها بألا يكون التجوال الدولي مجانياً، والشركات تريد أن يكون مجانياً.

وقال: "أقول للوزراء: افعلوا ما بدا لكم، ولكن لا تستغفلوا الشعب السعودي وتكذبوا عليه. فالشعب السعودي ليس مغفلاً".

جاء ذلك في حلقة من برنامج "حراك" الذي يقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم على قناة فور شباب، وناقشت الحلقة استغلال شركات الاتصالات للمواطن السعودي، وكان ضيف الحلقة الدكتور طارق كوشك الخبير الاقتصادي، وحظيت الحلقة بمداخلات هاتفية من نخب فكرية وعدد من المواطنين المتضررين.

في البداية أكد د.طارق كوشك أن "شركات الاتصالات تربح سنوياً أرباحاً فاحشة تقدر بمليارات الريالات. فالاتصالات السعودية كان ربحها الصافي في 2010م 9 مليارات، وفي 2011م 7 مليارات، وفي 2012م 7 مليارات، أما موبايلي فأرباحها الصافية في 2010م 4 مليارات، وفي 2011م 5 مليارات، وفي 2012م 6 مليارات".

وأضاف كوشك: "إن الأخطر من هذا أن عندهم أرباحاً لم توزع على المساهمين، وبلغت أرباحهم التي لم توزع 22 ملياراً.. بما يعادل أرباح شركة سابك!".

وأوضح كوشك أن "هيئة الاتصالات ألغت خدمة التجوال المجاني بسبب ضغوطات من وزارة المالية، فوزارة المالية تمتلك 84 % من حصة شركة الاتصالات السعودية، وتهمها الأرباح كثيراً، حتى لو كانت على حساب المواطن".

مضيفاً: لا بد أن نعلم أن مجلس الشورى لا يستطيع أن يعمل لنا شيئاً، فمجلس الشورى عبارة عن مجلس استشاري، ليس بيده شيء".

واتهم كوشك شركات الاتصالات بأنها "تتجاهل الأنظمة ولا تحتكم للقضاء السعودي"، وقال: "إن شركات الاتصالات يضعون عليك فاتورة، وإن لم تسددها يحولونك على شركة "سما"، ليضعوك في القائمة السوداء، بدون رجوع للقضاء ولا لأجهزة الدولة.. فيصدرون الأحكام من عندهم ويعاقبون!".

ومن جهته قال د.محمد المسعود: "الذي يتكلم عن هيئة الاتصالات وشركاتها يتكلم وفي فمه ماء، فهيئة الاتصالات هي السبب الأول والأخير لكل مشاكل الاتصالات".

وأوضح المسعود أن "عقود شركات الاتصالات مجحفة وظالمة، وتستخدم لابتزاز المواطن وخداعه".

وقال في مداخلته الهاتفية: "أطالب مجلس الشورى بأن يراجع ويناقش عقود شركات الاتصالات التي تفرضها على المواطن فرضاً. يجب على مجلس الشورى أن ينظر في عقود الإذعان هذه، ويصحح ما فيها من غبن".

وتساءل المسعود: "أين الرقيب على هذه الشركات التي تربح المليارات من جيوب المواطنين؟".
فيديو




بالفيديو.. مواطنة تناشد آل الشيخ إصدار فتوى بجهاد المرأة في سوريا دون محرم

دعت مواطنة سعودية مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إلى إصدار فتوى تبيح للمرأة أن تتوجه إلى سوريا للجهاد دون محرم.

كما طالبت المواطنة وتدعى "أم عمر" خلال مداخلة لها ببرنامج "مع سماحة المفتي" مساء أمس (الجمعة) على قناة "المجد" بفتوى أخرى بضرورة القنوت بمساجد السعودية بكل الصلوات للدعاء لأهل سوريا بالنصر.

من جانبه، قال آل الشيخ إن العلماء لم يقصروا وبينوا الحق وأوضحوا السبيل وأرشدوا الناس للخير لكن الأمور تحتاج إلى تبصير، مشيرا إلى أن المملكة بذلت جهودها في سوريا وأنفقت بسعة هائلة وما سبقها سابق إلى ذلك.
فيديو




قال إن قيادتها توفّر نصف مليون وظيفة يشغلها وافدون
"الوليد": المرأة السعودية اعتلت قمة إيفرست ولم تقد السيارة!

 قال الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه في "تويتر"، إن المرأة السعودية إذا قامت بقيادة السيارة في المملكة، فسيتم الاستغناء عن 500 ألف سائق وافد.

وذكر "الوليد" في تغريدته: "هنادي قادت طائرة! رها وصلت قمة إيفرست ! وإلى الآن المرأة السعودية لا تقود سيارتها؟".

وأضاف: "بقيادة المرأة السعودية للسيارة نستغني عن 500.000 سائق وافد" .
وعارض عددٌ من المغردين "الوليد" إلا أن بعضهم الآخر وافقه الرأي.




"جزائية الرياض" تنظر رد "العريفي" على دعوى "الغيث" الأربعاء


 تنظر المحكمة الجزائية بالرياض الأربعاء القادم ردَّ فريق الدفاع الخاص بالشيخ محمد العريفي، في القضية التي رفعها ضده عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث.

وتُقام الجلسة الثانية في تمام الساعة العاشرة من صباح الأربعاء القادم، ويُنتظر من فريق الدفاع عن "العريفي" تقديم رد جوابي على لائحة الدعوى التي تقدم بها "الغيث".


وكان "الغيث" قد طالب في لائحة الدعوى التي تقدم بها في الجلسة الأولى بتكليف هيئة التحقيق والادعاء العام بالتحقيق مع "العريفي" وصنهات العتيبي بعد أن أعاد الأول نشر تغريدة الثاني، بجانب مطالبته الكشف عن صاحب القصيدة، ومحاسبة الثلاثة.

وتضمنت لائحة الدعوى مطالبة "الغيث" بتكليف كلية اللغة العربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بدراسة القصيدة، وتقديم تقرير حولها وعن الإساءات التي كُتبت فيها، على أن يقدمها طرف ثالث متخصص في اللغة.

وطالب "الغيث" في دعواه بسجن "العريفي" ست سنوات، وتوقيع غرامة مالية عليه قدرها ثلاثة ملايين و500 ألف ريال، مستنداً إلى نظام الجرائم المعلوماتية الذي يجرم التشهير بالآخرين وإلحاق الضرر بهم عبر وسائل تقنيات المعلومات المختلفة، أو إعادة نشرها، وهو الحد الأعلى من العقوبة في هذه القضايا نظراً لما قال "إنه لشناعة القضية واستغلال العريفي شهرته ونفوذه في إعادة هذه التغريدة المسيئة".



الكلباني: أين المفتي وكبار العلماء من حصة آل الشيخ؟

 
واقع :
 أبدى إمام الحرم المكي سابقا الشيخ عادل الكلباني استياءه مما حمله مقال للكاتبة حصة آل الشيخ من تأييد لآراء تشكك في أحاديث نبوية وردت في الصحيحين، متسائلا أين رد فعل المفتي وهيئة كبار العلماء من مثل هذه الآراء.

وقال الكلباني عبر حسابه بموقع تويتر مساء اليوم (الجمعة): "وين المفتي؟ وين هيئة كبار العلماء؟ وين الهشتقة والهرطقة من حصة آل الشيخ".

وكانت الكاتبة بصحيفة الرياض حصة آل الشيخ قد نشرت مقالا أمس الخميس عبرت فيه عن تأييدها لآراء الكاتب محمد آل الشيخ في استنكاره وعدم اعترافه ببعض الأحاديث الواردة عن النبي صلى الله عليه وسلم كحديث بول الإبل والذبابة وغيرهما كونه يراها مخالفة للفطرة السوية.

وأكدت أن كثيرا من المسلمين مخدوعون بمقولات من شاكلة أن "كتاب البخاري أصح كتاب بعد القرآن"، منتقدة ترديدهم لهذه العبارة دون وضعها في ميزان الشك والنقد.




نجل أول متوفى بـ "كورونا": والدي ضحية الإهمال والتخبط في المستشفيات



السبت, ۱٦ رجب ۱٤۳٤

تواصل - فهد الأكلبي:
أوضح صالح مساعد عبدالله هلال الغامدي، نجل المتوفى الأول بفيروس كورونا بمحافظة بيشة، أن والده قبل ستة أشهر تقريباً أصيب بشكل مفاجئ بارتفاع شديد ومستمر في درجة الحرارة مصحوبة بصداع، وراجع بعض المستوصفات الخاصة في محافظة بيشة رغبة في العلاج وأعطي مضادات دون فائدة.

وأضاف في حديثه لـ (تواصل)، أن والده ذهب بعدها لمستشفى الملك عبدالله في بيشة وأفادوه بأنها حرارة عادية وستنخفض، ولم ينوم وأعطوه خافض للحرارة فقط، مشيراً إلى أن الحرار لم تنخفض وذهبوا به لمستشفى فقيه بجدة وكان خلال الأيام الأربعة الأولى يعرف أولاده وزواره، وبعدها دخل غيبوبة واستمر بالمستشفى 12 يوماً وبعدها توفي.

وأوضح أن فريق من وزارة الصحة وبصحبته فريق عالمي أخذ عينات من أفراد الأسرة ومن الحيوانات الموجودة في المزرعة، ومكث أكثر من أسبوعين غادر بعدها، وحتى هذه اللحظة لم نشعر بنتائج هذه التحاليل والإجراءات.

وأكد نجل المتوفى أنه أرسل برقية إلى قد وزير الصحة يشكو فيها من الإهمال الذي تعرض له والده في مستشفى فقيه في جدة والتخبط في التعامل مع حالته.



اصغر معلمة لغة انجليزية....
بالفيديو مجد عسيري تتساءل:هل مئة ريال تعتبر جائزة لطالبة موهوبة

الرياض – الوئام – نايف المشيط : 

قالت الطفلة مجد عسيري إنها تفاجأت بمنحها جائزة عبارة عن قسيمة مالية قيمتها فقط ( 100 ) ريال عند تكريمها من قبل إدارة الموهوبين ضمن فعاليات برنامج (تألقي) .

وتساءلت مجد الطفلة الموهوبة في فيديو نشرته على قناتها بطريقة ساخرة عن الجائزة التي يبدو أنها جاءت محبطة لها ما إذا كانت جهاز (إيباد) أم جهاز محمول ونحو ذلك كثير.

وأعربت مجد عن شكرها لأسرتها ولكل من شجعها ووقف بجانبها من مواطنين وأجهزة إعلامية وصحف إلكترونية

ومجد طفلة في العاشرة من عمرها بالصف الرابع الابتدائي بمدرسة السابعة عشرة الابتدائية بالطائف، موهوبة في مجال اللغة الإنجليزية تتحدثها بطلاقة .ساعدها والدها في تطوير موهبتها وتنميتها وقطع بها خطوات في طريق الألف ميل وأنشأ له أكاديمية مصغرة في بيتها تقوم فيها بدور المعلمة المدربة لمجموعة من الأطفال في سنها من أبناء وبنات جيرانهم.
فيديو



مواطن يتفاجأ بوجود حشرة في وجبة “الخطوط السعودية”
قال إن الشركة حاولت شراء صمته بقسيمة شرائية بمبلغ 280 ريال..



فُوجئ مواطنٌ سعودي بوجود حشرة صغيرة داخل وجبة طعامه التي قُدِّمت له على متن إحدى طائرات الخطوط الجوية العربية السعودية.

وقال المواطن - صالح الزناتي لـ “لوئام”: ”كنت قادماً من جدة إلى الرياض بالرحلة رقم 1036 يوم الأربعاء 22-5-2013 على إحدى طائرات الخطوط السعودية، وعندما قدمت لي وجبة الطعام كانت عبارة عن صحن أرز صغيرة فُوجئت بعد فتحها بوجود حشرة صغيرة ما جعلني أشمئز من منظرها وأتقيأ”.

وأضاف المواطن أنه عندما اشتكى للمضيفة لم تعيره اهتماما مما جعله يطلب المشرف الذي وثق الحادثة بتقرير بحسب وعده لي .

وأضاف المواطن: “عند وصولي للمنزل أرسلت إيميل للعلاقات العامة بالخطوط, وقاموا بإرسال رسالة لي بمنحي قسيمة شراء بقيمة 280ريال تقريبا لدفعها لأي رسوم للأمتعة الزائدة مستقبلا. لكي أصمت عن مطالبتي”, وقال الزناتي: “لست بحاجة لقسيمتهم”.

وطالب المواطن إدارة الخطوط السعودية بمزيد من الاهتمام والعناية بما تقدمه من خدمات للركاب السعوديين حتى لا تفقد ثقة المواطنين بها نهائياً.






فتاة من البوسنة تروي قصة ارتدائها الحجاب (فيديو)



قالت فتاة مسلمة من البوسنة تدعى "عادلة توبا لوفيتش": إنها ارتدت الحجاب قناعة منها بأنه فرض على كل مسلمة.

وأوضحت "عادلة" في مداخلة هاتفية لبرنامج "بوح البنات" مع الدكتور خالد الحليبي على قناتي ‫المجد وفور شباب‬، أنه خلال دراستها بالمرحلة الثانوية حضرت دروساً في المسجد وكان الإمام يذكرهن دائماً بأن الحجاب واجب على كل مسلمة".

وأضافت: "الحمد لله هداني ربي وارتديت الحجاب كاملاً وأمي كانت سعيدة بذلك، وقال لي الكثيرون لم تتحجبين وأنت جميلة؟ فلن يكون لك أصدقاء، ولكني وجدت بجانبي أصدقاء أكثر من الماضي عندما ارتديت الحجاب، والشباب كانوا يحترموننا أكثر لحجابنا".

وأكدت "عادلة" أن البوسنة شهدت في السنوات الأخيرة إقبالاً ملحوظاً من الفتيات على ارتداء الحجاب.
فيديو




بث موحد على 30 قناة رداً على (نصر الله) ودعماً للشعب السوري


أعلن الشيخ الدكتور سعد البريك، عن بث موحد على 30 قناة على مدى ساعتين، رداً على حسن نصر الله، في ما يخص الحرب الدائرة في سوريا، خاصة مدينة القصير، واعترافه بمشاركة قواته إلى جانب قوات الأسد، وقوله المتحدي إنه سيستمر بدعمه إلى أن ينتصر.

كما دشن متداخلون على موقع التواصل الاجتماعي هاشتاقاً للرد على ما وصفوه "الخبيث المجرم حسن نصر الله"، وجاء الهاش تاق تحت اسم (القصير_ساحة_التحدي_ومعركة_النصر)، وتداعى إليه المشاركون معلنين تضامنهم مع الشعب السوري وإدانتهم لادعاءات نصر الله، كما طالبوا بتحرك أكثر إيجابية لنصرة الشعب السوري في محنته بالقصير، لا سيما بعد تهديدات حزب الله المتكررة بالقضاء على مقاتلي الجيش الحر هناك.

الدكتور سعد البريك تساءل في واحدة من تغريداته التي في الهاشتاق عن "ما هو دورنا وأمتنا بأمس الحاجة لأن يكون لنا دور فاعل؟"، بينما قال أحمد الشهري: "ما انتصر المؤمنون يوماً بكثرة عدد ولا عدة ولكن صدقوا الله فصدقهم (كم من فئة قليلة غلبت فئة كثيرة بإذن الله)، فيما قال ALHdla ‏@drmohamadalhdla 15: "ما يفعله حسن نصر اللات في سوريا، إرضاء لإيران، هو انتحار جماعي للحزب إن شاء الله، ومقبرة على يد الشعب السوري".

إلى جانب ذلك شهد الهاشتاق والبث التلفزيوني حملة دعم وتبرعات مادية كبرى للثوار في القصير وفي كل القطر السوري، بلغت في زمن قياسي 1.2 مليون درهم من فاعل خير إمارتي؛ إضافة إلى تبرعات أخرى.




الطريفي: أعظم ما جرّأ الأقلام على الدين استثناء الإعلاميين من المحاكم.. وتعميم خطأ فرد على قبيلته "كبيرة"

أكد الداعية الشيخ عبدالعزيز الطريفي أن استثناء الإعلاميين من المحاكم وإحالتهم إلى لجنة وزارة الإعلام كان من أعظم أسباب تجرؤ بعضهم على الدين، مشيرا إلى أن من الكبائر القيام بتعميم خطأ فرد على قبيلته أو بلده أو جهة عمله.

وقال الطريفي عبر حسابه الرسمي بموقع تويتر عصر اليوم (السبت): "أعظم ما جرأ الأقلام على الدين استثناء الإعلاميين من المحاكم وإحالتهم إلى لجنة وزارة الإعلام، بدأوا بالتجني على الشريعة وانتهوا بالمشرّع!".

وشدد على أن العلماء لا يختلفون على أن الاستهزاء بالنبي صلى الله عليه وسلم والتنقص منه كفر مخرج من الملة لقوله تعالى: (قل أبالله وآياته ورسوله كنتم تستهزئون لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم)"، متابعا أن المنافق كثير القلق لتردده بين صدق يخفيه وكذب يبديه فيخرج كرهه بالاستهزاء.

واختتم الطريفي تغريداته بأنه على رغم ذلك فإن تعميم خطأ الفرد على قبيلته أو بلده أو جهة عمله يعد من الكبائر، مستشهدا بالحديث: (إن أعظم الناس عند الله فرية لرجل هاجى رجلاً فهجا القبيلة بأسرها).




"خال": بعد قرار "الدبلومات الصحية" لم يعد من سبيل سوى توظيفهم
كاتبة: الشباب أصبح يفضّل القطاع الخاص على الوظيفة الحكومية


 ترى كاتبة صحفية أن الجيل الحالي من الشباب أصبح يفضّل القطاع الخاص على الوظيفة الحكومية، مؤكدة أنه جيلٌ يمارس الأعمال التي يحبها، ويجعل من هواياته مصدر دخله. وفي شأن آخر، يرى كاتب أن القرار الملكي بمعالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية جاء مفصلاً ودقيقاً وشارحاً لكل التفاصيل، ويمنع استبعاد أي حالات؛ بحجة كونهم غير مؤهلين.

كاتبة: الشباب أصبح يفضل القطاع الخاص على الوظيفة الحكومية

ترى الكاتبة الصحفية زينب الهذال أن الجيل الحالي من الشباب أصبح يفضل القطاع الخاص على الوظيفة الحكومية، مؤكدة أنه جيلٌ يمارس الأعمال التي يحبها، ويجعل من هواياته مصدر دخله، وفي مقالها "كم راتبك؟" بصحيفة "الشرق" تقول الكاتبة "المقارنات المعقودة دائماً بين الوظيفة الحكومية والعمل في القطاع الخاص كانت (لاحظ "كانت") تنتهي بإعلاء شأن الأولى على حساب الثانية بكل المعايير، الصورة النمطية تغيّرت الآن، ولا يعود ذلك لجهود وزارة العمل في برنامج نطاقات، أو لحرص بعض الشركات على استقطاب السعوديين، ولا لكون البطالة الطويلة غيّرت من تفكير المجتمع تجاه عمل أبنائه في وظائف كانت حِكراً على الوافدين.. الموضوع ببساطة نحن أمام جيل يفكر بطريقة مختلفة"، وتشرح الكاتبة تغيّر نظرة الجيل الجديد، وتقول "الخمسة آلاف أو سبعة آلاف التي يتسلمها كراتب من وظيفة حكومية تحت تكييف ممتاز ومكتب تصله الصحف يومياً ليقرأها، ومن ثم يعود لبيته، لم تعد فرصة الأحلام، جيلٌ لا يعنيه الأمان في الوظيفة الحكومية ما لم تحقق له شيئاً من أهدافه، جيلٌ يبحث عن الكسب المادي الكبير حتى لو تطلب العمل لساعات أكثر، جيلٌ التنافسية لا تعوقه، فهو يثق في نفسه للدرجة التي يتغاضى فيها حتى عن رأي العائلة والأصدقاء تجاه طبيعة عمله، جيلٌ بدأ يحسب مدخوله بالساعات كما في الدول المتقدمة"، وتنهي الكاتبة مؤكدة أنه "جيلٌ يمارس الأعمال التي يحبها، والتي بمجملها فنية وتتطلب مهارات معينة يفاخر أنه يجيدها، أتكلم عن جيل بدأ يجعل من هواياته مصدر دخله، جيل قوامه رسامو أوتوكاد ومبرمجون وطباخون وميكانيكيون و... و... جيل يريد أن يكسب المال الوفير دون وصمة فساد..".

عبده خال: بعد قرار حاملي الدبلومات الصحية لم يعد من سبيل سوى توظيفهم

يرى الكاتب الصحفي عبده خال أن القرار الملكي بمعالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية، جاء مفصلاً ودقيقاً وشارحاً لكل التفاصيل، ويمنع استبعاد أي حالات بحجة كونهم غير مؤهلين، مطالباً مسؤولي وزارة الخدمة المدنية بتعيين خريجي المكتبات والمعلومات، وفي مقاله "لم يعد من سبيل.. وظّفوهم!" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "جاء القرار الملكي بمعالجة وضع حاملي الدبلومات الصحية دون الجامعية، لينهي معاناة من لم يتم توظيفهم عبر الأمر الصادر بتاريخ 2/ 7/ 1431، والقاضي بتوظيف جميع خريجي الدبلومات الصحية، خصوصاً من اجتاز اختبار الهيئة السعودية خلال 6 أشهر من صدور الأمر، وقد تم تقسيمهم من قبل وزارة الصحة، بحيث يذهب 4 آلاف منهم لوزارة الصحة، و4 آلاف إلى القطاعات الحكومية، و6 آلاف إلى القطاع الخاص، وبعد المطابقة اتضح أن عدد الخريجين يمثلون 28 ألف خريج، بينما اكتفت الوزارة بتوظيف 14 ألف خريج، وقيل للبقية الباقية: هذا ما نص عليه القرار السامي"، ويضيف الكاتب: "ولكن القرار -هذه المرة- جاء مفصلاً ودقيقاً وشارحاً لكل التفاصيل والحالات، حتى إنه شمل أولئك الخريجين الذين كان يتم استبعادهم؛ لكونهم غير مؤهلين، وذلك من خلال إدخالهم في دورات تدريبية لمدة 12 شهراً مع جواز تمديد العقد لأربعة أشهر إضافية، ومن يثبت كفاءته فليس هناك عذر بعدم وجود وظيفة؛ إذ إن القرار نصّ بتعيينه على الوظائف الشاغرة أو المشغولة بغير السعوديين وتتناسب مع تخصّصه، حتى لو استلزم ذلك تحوير وظائف إدارية لهذا الغرض، وأن من لا تثبت كفاءته ينهى التعاقد معه، وكل الأمنيات أن تنهض وزارة الخدمة المدنية بتنفيذ القرار، وترحم فئة لطالما وقفت التفسيرات الإدارية حائلاً بينها وبين العمل..."، وينهي الكاتب قائلاً: "كما تلح أمنيات أخرى بأن تتحرك وزارة الخدمة المدنية لتفعيل تخصصات أخرى مهمّشة لم يُنظر إليها بعدُ، وهي تخصصات خرجت من رحم الجامعات، ومع ذلك ما زال أصحابها بالآلاف ينتظرون الفرج، ومن هؤلاء خريجات وخريجو المكتبات والمعلومات؛ إذ ليس لهم مكان يقبل بهم إلى الآن".




الصحف السعودية: سعوديون بسجون العراق يستغيثون.. إن لم نخرج ستتسلموننا جثثاً



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم السبت وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة الشرق موضوع السجناء السعوديين بالعراق ونقلت استغاثات لعدد منهم أكدوا انه تم وضعهم بالعنابر الخاصة للمعتقلين من جيش المهدي الارهابي وصنفوا على انهم ارهابيين وسيتم اعدامهم تحت اية لحظة.فيما أكد نائب سفير المملكة في الأردن، الوزير المفوض الدكتور حمد الهاجري مخاطبة وزارة الخارجية العراقية والصليب الأحمر لإعادة السجناء السعوديين في العراق، الذين وُزِّعُوا على عنابر مكتظة بسجناء من جيش المهدي، إلى عنابرهم التي كانوا فيها لكون نقلهم إلى تلك العنابر يعدّ نوعاً من التعذيب. 


الشرق

سعوديون في سجون العراق يستغيثون.. إن لم نخرج ستتسلموننا جثثاً

أكد نائب سفير المملكة في الأردن، الوزير المفوض الدكتور حمد الهاجري مخاطبة وزارة الخارجية العراقية والصليب الأحمر لإعادة السجناء السعوديين في العراق، الذين وُزِّعُوا على عنابر مكتظة بسجناء من جيش المهدي، إلى عنابرهم التي كانوا فيها لكون نقلهم إلى تلك العنابر يعدّ نوعاً من التعذيب.



وأوضح الهاجري، وهو رئيس وفد السفارة المكلف بمتابعة وضع السجناء السعوديين في العراق، أن الرد لم يصل على المخاطبات حتى الآن. وكان سجناء سعوديون في العراق أفادوا بأن السلطات وزعت ستة منهم موجودين في سجن كروبر على عنابر مكتظة بسجناء من جيش المهدي، ما أثار مخاوفهم لأن أحد السجناء من تونس لقي حتفه بعد نقله لنفس المكان.

وتلقت الصحيفة استغاثة من أحد السجناء السعوديين المنقولين لعنابر سجناء جيش المهدي حذّر فيها من أنه معرّض للموت في أي لحظة، وأضاف في الاستغاثة التي وصلت عن طريق محاميه «وضعي خطير داخل السجن ومعرّض للقتل في أي لحظة تم وضعنا مع جيش المهدي، فأرجو التحرك قبل فوات الأوان، يوم أو يومان ونُسلَّم جثثاً، والتونسي الذي أُعدِمَ بهذا الأسلوب قبل عشرة شهور تقريباً اسمه عبدالله بن حبيب التونسي وعمره 45 سنة وهو معاق ضُرِبَ داخل سجون بغداد وتم تسفير جثمانه بعد موته».

في سياقٍ متصل، كشف مصدر عراقي مطلع على ملف السجناء السعوديين أن محكمة قررت أمس الأول الخميس، تأجيل محاكمة السعودي جارالله سليم محمد جارالله، بعد تقدم محاميه بطلب إحالته إلى لجنة طبية للكشف عليه وإثبات آثار التعذيب على جسده أثناء الحصول على أقواله.

من جهتهم، ذكر سجناء سعوديون في العراق، بعثوا برسالة أن السجين تركي علوي الحامد معتقل في اللواء 52، وأنه يعاني فشلاً كلوياً ويقوم بالغسيل بشكل دوري، وأن حالته الصحية في تدهور بسبب سوء الرعاية الصحية، وأفادت الرسالة بأن السجين الحامد موجود في العراق منذ عام 2004. في الوقت نفسه، أفاد محامٍ عراقي مكلف بالترافع عن بعض السجناء السعوديين بأن ثلاثة منهم تم وضعهم في حبس انفرادي، مضيفاً أن الدفاع التقى مدير سجن التاجي وقدم له التماساً فوعد بإخراجهم خلال هذا الأسبوع. وأوضح ذات المحامي، طلب حجب اسمه، أنه تم تحويل السجين السعودي أحمد سالم ظبيب، الذي أُلقِيَ القبض عليه قبل أشهر في الموصل بعد التحقيق معه في مطار المثنى، إلى سجن التاجي بعد رفض سجن التسفيرات في الموصل تسلمه، وحصلت «الشرق» على نسخة من طلب قدمه السجين ظبيب إلى مكتب المحاماة الموكل بالترافع عنه يطلب فيه إحالته إلى سجن الموصل. بدوره، اعتبر رئيس جمعية المحامين العرب في بريطانيا نائب رئيس مركز جنيف الدولي للعدالة، صباح المختار، أن ما يتعرض له السجناء السعوديون في العراق وغيرهم من السجناء يندرج تحت نطاق الانتهاكات والأعمال الإرهابية، وبيَّن أنه سَبَقَ للجهات الدولية مثل مجلس حقوق الإنسان المقررة الخاصة لحقوق الإنسان والمقرر الخاص بالاعتقالات غير الشرعية، أن أصدرت بيانات عدة حول هذه الانتهاكات المختلفة.

ونفى المختار وجود ما يمنع جمعية المحامين العرب في بريطانيا من الترافع عن السجناء في العراق «إلا أنه لا توجد حكومة أو قضاء مستقل في الوضع الحالي يتيح لنا ممارسة عملنا، كما أنه لا يحق للمحامين غير العراقيين أن يترافعوا أمام المحاكم العراقية»، حسب قوله. ووصف مشكلة السجناء السعوديين في العراق بـ»سياسية بحتة وليست قانونية»، مشدداً على ضرورة الضغط السعودي على حكومة نوري المالكي وإدخال الجامعة العربية في الملف.

اليوم

السفير السعودي بجاكرتا: نرفض زواج السعوديين «المؤقت» و«المتعة»

أكد سفير خادم الحرمين الشريفين في اندونيسيا مصطفى المبارك، في تصريح خاص أن رجل الأعمال السعودي المحتجز في اندونيسيا (عمر مسكي) بصحة جيدة ويتلقى معاملة ممتازة من السلطات الاندونيسية.

مشيرا الى أن السفارة ستصدر بياناً خلال الأيام المقبلة فيما يتعلق بمحاكمته بعد ان تم عرضه على المدعي العام، موضحاً تفاؤله بالمفاوضات بين السعودية واندونيسيا فيما يتعلق باستقدام العمالة المنزلية للمملكة واصفا إيّاها بالإيجابية، موضحا ان المفاوضات قطعت شوطا كبيرا بين الجانبين بعد الاجتماع الذي عقد مؤخرا في اندونيسيا بين وزارة العمل السعودية ووزارة العمل والهجرة الاندونيسية والاتفاق على بعض البنود والتي من اهمها تأمين حقوق العمالة الاندونيسية وحماية حقوقها في الخارج.

وقال المبارك: «إن زواج السعوديين من نساء اندونيسيات يتم التعامل معه وفق حالة الزواج ، فمنهم من يتزوج بطرق شرعية من خلال الحصول على تصريح الزواج من السلطات السعودية، وهذا لا شيء عليه ، ومنهم من يتزوج بطرق شرعية بدون اخذ التصاريح ،وهنا يكون الزواج شرعيا ،ولكن غير رسمي ممّا يتسبب في مشاكل عدة للزوج والزوجة والاطفال، وفي الغالب يكون الأطفال هم ضحية هذا النوع من الزواج لذلك نحن لا نقِره».

وأضاف: «نشدد على عدم قبول انواع الزواج الأخرى ،مثل: الزواج المؤقت وزواج المتعة كونه زواجا ممقوتاً وفيه إهانة واضحة وصريحة لكرامة المرأة». وبيّن المبارك، ان السفارة تقوم على خدمة رعاياها، حيث يتم اصدار شهادات ميلاد للأطفال مصدقة من السفارة ، ويتم ضمهم الى السجل المدني للوالد ويصدر لهم تذاكر مرور من اندونيسيا الى المملكة، مشيرا الى أن النظام في اندونيسيا يعتبر الابنَ من أُمٍ اندونيسية مزدوج الجنسية لحين بلوغه سن 18 سنة ،ومن ثم يُخيّر بين الأبوين للعيش والإقامة معه.

ومع اقتراب اجازة الصيف وتوافد السياح بأعداد كبيرة الى اندونيسيا، طالب المبارك المواطنين السعوديين بمراعاة 4 نقاط قبل السفر لتسهيل دخولهم الى الأراضي الاندونيسية ، هي: (ان تكون صلاحية الجواز 6 أشهر على الأقل ، وأن يكون حاملاً لتذكرةٍ وحجزٍ مؤكد للذهاب والإياب ، بالإضافة الى أن يكون لديه مبلغٌ كافٍ للرحلة ، ودفْع قيمة تأشيرة الدخول عن طريق السفارة الاندونيسية في المملكة او في المطار والتي تبلغ قيمتها 25 دولاراً) ، منوهاً الى تواصل السفارة مع الرعايا السعوديين في اندونيسيا من خلال الجلسة الأسبوعية المفتوحة والتي تُعقد كلّ أربعاء بين المواطنين السعوديين من مسؤولين وملاحق وسواحٍ وزائرين ورجال أعمال.


عكاظ

استثناء 27 ألف معلم ومعلمة من إجازة الابتدائية

رفض ملاك المدارس الأهلية تعميم قرار بدء إجازة معلمات رياض الأطفال ومعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية اعتبارا من 26 رجب الجاري بدلا من 17 شعبان، مشيرين إلى أن أنظمتهم تتبع للقطاع الخاص ومكاتب العمل، والقرار يشمل فقط معلمي ومعلمات المدارس الحكومية.


ويأتي ذلك في وقت ينتظر فيه 245 ألف معلم ومعلمة بالابتدائية ورياض الأطفال، التمتع بإجازتهم نهاية الأسبوع المقبل، فيما يحرم قرار ملاك المدارس الأهلية 27 ألف معلم ومعلمة من تقديم إجازاتهم بحسب قرار وزارة التربية.

وفي هذا السياق، أكدت الوزارة أن دورها مع المدارس الأهلية فني وليس تنظيميا، وأشارت مصادر بالوزارة إلى أن تنظيم الإجازات الذي سيصدر قريبا يشمل جميع العاملين والعاملات من المعلمين والمعلمات والإداريين والإداريات بالمدارس الحكومية، مبينا أن هناك عقد لربط منسوبي المدارس الأهلية بملاكها.

من جهتها، أوضحت لـ «عكاظ» مصادر مطلعة بالتعليم الأهلي والأجنبي بالوزارة أن العقد الموحد «الجديد» بين المدارس الأهلية والمعلمين والمعلمات والذي بموجبه تم رفع الرواتب إلى 5600 ريال، يلزم المعلمين والمعلمات بالدوام 6 أيام في الأسبوع بمعدل 48 ساعة، والإجازة السنوية لا تتجاوز 20 يوما، لافتة إلى أن تنظيمات الإجازة للمدارس الحكومية لا يشملهم.



وكشفت المصادر عن استغلال عدد من ملاك المدارس الأهلية لقلة الإجازات، بمساومة المعلمين والمعلمات بالعقد الموحد، بحيث يكتفي مالك المدرسة بدفع مبلغ محدد، إضافة إلى دعم صندوق الموارد البشرية المقدر بـ2500 ريال، مقابل تمتعهم بكامل إجازات معلمي ومعلمات المدارس الحكومية، وبينت المصادر أن عددا من الملاك يمارسون ضغطا حول ذلك في سبيل عدم دفعهم المبلغ المقرر عليهم شهريا 3100 ريال، وكشفت المصادر أن الحرمان من الإجازة سيشمل معلمي ومعلمات المرحلتين المتوسطة والثانوية بالمدارس الأهلية، موضحة أن قرارات ملاك المدارس الأهلية لا تشمل المعلمين والمعلمات المكلفين من قبل وزارة التربية والتعليم بإدارة مدارسهم.



"حسين آل الشيخ" يبرأ إلى الله من تغريدة الكاتب " محمد آل الشيخ" ويطالب بمعاقبته

 
واقع: طالب إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ د. حسين آل الشيخ بمعاقبة الكاتب محمد آل الشيخ، وذلك بعد تطاوله على الأحاديث الصحيحة وإنكاره لصحة حديثين نبويين.
وقال الدكتور "حسين آل الشيخ" عبر حسابه على تويتر: "بعد الاطلاع على هذه الكتابات فإننا نبرأ إلى الله من مثل هذه الكتابات التي تضرب بأحاديث صحيحة عرض الحائط".
وأضاف: "كتاباته تعرب عن جهله بالعلم الشرعي، فالأحاديث صحيحة عند أهل العلم ومثل هذا جهل فاضح".
وتابع قائلا: "أشفق على مثل هذا الكاتب وأخشى عليه من العقوبة فسنة رسول الله عليه الصلاة السلام خط أحمر لا يرضى المسلمون بأن ينال منها هو أو غيره".
واختتم إمام وخطيب المسجد النبوي تدوينته قائلا: "يجب على ولي الأمر منع مثل هؤلاء الكتاب التعرض لسنة رسول الله وزجرهم ومعاقبة من يثبت عليه رد الثابت من الأحاديث".





مغردون يطالبون بمعاقبة احد المستهزئين بالدين
فتوى ساخرة عن" تحريم المكيف" تنتشر في الصحف العالمية

 
متابعات ( حدث ):

طالب عدد من المغردون في موقع التواصل الاجتماعي تويتر بمعاقبة احد المستهزئين بالدين عبر حسابه الخاص بتويتر وقد لقب نفسه بـ " د. ابوالبراء " حيث يستغل هذا الحساب للاستهزاء بالفتاوى والمشائخ.
وجاء ذلك بعد" تغريدته " الأخيرة الساخرة حيث يقول فيها: " تشغيل المكيف محرم على المرأة في حال عدم تواجد زوجها بالمنزل لأن ذلك يعطي إشارة للجيران بتواجدها بالمنزل وقد يقع المحرم في غياب زوجها والعياذ بالله " .
وقد لاقت هذه " التغريدة" انتشاراً واسعاً في اغلب الصحف العالمية وأشهرها ومن أهمها صحيفة "واشنطن تايم" حيث نشرت خبراً تحت عنوان " "رجل دين سعودي يُحرم على المرأة استخدام مكيفات الهواء" وتناولت الصحيفة الأمريكية الفتوى وقالت أن من أطلقها أحد الشيوخ بالسعودية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، وتشير إلى تأكيد الشيخ في "تغريدته" على خطورة "تشغيل" المرأة للمكيف والذي قد يودي إلى انتشار الفاحشة بالمجتمع لان ذلك يعطي إشارة للجيران بتواجدها بالمنزل وقد يقع في الزنا أو ما شابه ذلك .
هذا وقد أبدى العديد من المغردين استيائهم الشديد لمثل هذه التصرفات ومالها من اثر كبير في تشويه الدين وتشويه سمعة المشائخ مطالبين بمحاسبة كل من يقوم بهذا الفعل المشين وردعه والتشهير به
خصوصاً وأنها ليست المرة الأولى التي يصدر فيها نفس الشخص مثل هذه الفتاوى الساخرة .




«المسؤول».. هو المسؤول !

فضة الكلام
محمد الرطيان
السبت 25/05/2013
بصراحة، وبدون لف أو دوران أو غثيان، وبشكل مباشر.. سأقول لكم:
لا توجد لديّ ثقة في وزارة الصحة، وأنظر بنصف عين -ترافقها ابتسامة صفراء- لأي بيان يصدر منها!
لا أدري هل السبب مني وفي طبعي كمواطن "شكّاك" و"نقّاد"؟
أم أن السبب في الوزارة نفسها؟.
عجزتُ أبلع تصريحهم (خلوّ دم ريهام من الفيروس) بعد حقنها بكيس كامل من الدم الملوّث بفايروس الإيدز... ورغم هذا يُصرّون على بقائها لعدة أشهر قادمة تحت المتابعة!.
لم أستطع أن أتحمل منظر وزارة الصحة وهي تروّج لنفسها صورة "المنقذ" متناسية أنها "المذنب" الأوّل الذي ارتكب هذا الذنب في حق رهام.. وفي حقنا جميعًا!
- هل هناك قضية تطالب وزارة الصحة بدفع تعويض لريهام وأسرتها؟... لا!
- هل تم سجن أحد مقابل ما اقترفه من خطأ عظيم؟... لا أظن!
- هل استقال أحد كبار موظفيها؟... يا عمي قلنا لك: لااااااااا!
نحن شعب بلا ذاكرة: تأتي قضية رأي عام جديدة لتلغي القديمة.. تنتهي وكأنها لم تحدث!
ننسى الأخطاء!
ننسى الآيباد!
يأتي من بيننا من يقول: "ياخي.. المسؤول وش ذنبه؟ يعني كل شيء هو مسؤول عنه"؟!
نعم يا أخا العرب.. الوزارة مسؤولة عن كل خطأ يحدث من منسوبيها.. مسؤولة عن هذا "السرير" الذي تبحث عنه لمريضك ولا تجده.. مسؤولة عن صحتي وصحتك ومن مسؤولياتها توفير العلاج لنا ومعرفة كيف تم توفير الدم الملوث وفيروس "الكورونا" الذي لا نعلم متى بدأ، وكيف انتشر، وكيف صار يحصد الأرواح.. حتى أصبح نصف ضحاياه في العالم من بلادنا!.
وزير الصحة مسؤول عن صحتي.
وزير النقل مسؤول عن الطرق السيئة وخدماتها الأسوأ وحوادثها القاتلة!
وزير التعليم مسؤول عن الجهل!
وزير التجارة مسؤول عن حماية رغيفي ومائدة طعامي من جشع التجار.
وكل وزير هو في النهاية مسؤول عن حاضرنا ومستقبلنا ومستقبل أولادنا وبلادنا.. وإلا لماذا نسميهم "مسؤولين"؟!.. إذًا لنبحث لهم عن اسم آخر!
يجب أن نتعامل معهم بهذا الشكل.
يجب أن يكون لدينا مجالس: تناقش، وتتابع الأداء، وتوصي بفصل من يستحق الفصل، وعقاب من يستحق العقاب.
راجعوا كل القضايا المحلية التي أثارت الرأي العام وهزته واستفزته؟ إلى أين انتهت؟!!.
ولأني أعرف كل الإجابات مسبقًا.. أقول لكم في الختام:
أنا "مسؤول" عن أي كلمة أتت في هذا المقال، ولستُ "مسؤولاً" عن الكلمات التي فشلت في الوصول إليكم!!. 




الغيدان: صحة نائمة على صخب الوجع والمآسي وميتة في تنمية عرجاء
مغردون غاضبون: مستشفيات الشمال سيئة وعلاجنا في الأردن

خالد الثواب– سبق– عرعر:
 أشعل "المغردون" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".. "هاشتاقاً" عن حال المستشفات التابعة لوزارة الصحة في شمال المملكة، الذي لقي تفاعلاً من فئات المجتمع كافة، معبرين عن استيائهم من الواقع المرير التي تعانيه المستشفيات في هذه المناطق.

وتداول المغردون واقعات حدثت، وصوراً التقطت من قلب المستشفيات، من الإهمال وسوء النظافة، ورداءة الإمكانيات والخدمات الصحية المقدمة، حسبما "غردوا" به.

قال "مغرد" إن طائرة الإخلاء الطبي لدولة الأردن، أصبحت مألوفة قائلاً: "أصبحت طائرات الإخلاء الأردنية من المشاهد المألوفة في سماء الجوف".

وقال مغرد آخر في تغريدة له: "أطفال تتألم، ونساء تشتكي من طول الانتظار مشاريع متعثرة مسؤول غافل".

وشارك الإعلامي صلاح الغيدان مقدم برنامج الرئيس على قناة لاين سبورت، في تغريدات عدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، على حال مستشفيات الشمال قائلاً: "صحةٌ نائمة على صخب الوجع والمآسي"، "صحةٌ ميتة في تنمية عرجاء"، "صحّة المرض في مرض الصحّة وبعض مسؤوليها".

وأكّد العديد من المغردين أنهم هجروا مستشفيات الشمال، لضعف الإمكانيات والمستشفات المتطورة بمدينة الرياض، لعدم وجود أسرة إلى دولة الأردن، للعلاج على نفقاتهم الخاصة.

وسجل برنامج الرئيس حلقة الأسبوع الماضي، عن حال مستشفيات المناطق الشمالية، ورصد الأخطاء الطبية التي وقعت ضحيتها الأهالي، ورصد نبض الشارع الشمالي، ومن المتوقع أن تبث الحلقة خلال الأسابيع القليلة المقبلة.




الإتحاد إلى المباراة النهائية بكأس الملك بعد فوزه برباعية نظيفة على الفتح


تأهل نادي الإتحاد إلى المباراة النهائية من مسابقة كأس الملك للأندية الأبطال وذلك بعد فوزه الكبير على الفتح بنتيجة 4-صفر، في اللقاء الذي أقيم مساء الجمعة على ملعب مدينة الأمير عبدالله بن جلوي الرياضية بالإحساء ضمن مباريات الإياب لدور النصف نهائي، وسجل أهداف اللقاء أحمد الفريدي في الدقيقة 42، وفهد المولد في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع وأضاف محمد أبو سبعان الهدف الثالث في الدقيقة 60 وإختتم نايف هزازي مهرجان الأهداف بإحراز الهدف الرابع في الدقيقة 89. وبذلك سيقابل (العميد) الفائز من لقاء الشباب والأهلي في المباراة الختامية التي ستقام يوم الأربعاء المقبل.
فيديو




استهداف طلابنا بالحبوب المخدرة وضبط 6 ملايين حبة قبل وصولها للطلاب بالرياض

 
واقــــــــــــع -عماد الصاعدي عرض التلفزيون السعودي عبر القناة السعودية الأولى اليوم الجمعة في الساعة الواحدة والربع من ظهر هذا اليوم البرنامج التوعوي " لماذا " وهو من إعداد وتقديم المذيع والمقدم ناصر حبتر وكان عنوان الحلقة عن استهداف طلابنا بالحبوب المخدرة وضبط 6 ملايين حبة قبل وصولها للطلاب بالرياض, وكان ضيف البرنامج الدكتور المقدم احمد بن صالح الفارس, وتحدث البرنامج عن فدائية رجال مكافحة المخدرات في عمليات القبض على المجرمين وأنهم يضحون بأنفسهم من أجل أمن هذا البلد .
وفي مداخلة هاتفية أكد الشيخ عبدالله الحريري إمام مسجد وجامع الشيخ عبدالله بن حميد بمكة المكرمة عن جهود رجال مكافحة المخدرات من خلال القبض على هؤلاء المجرمين وعلى هذه الكميات الكبيرة من المخدرات , وأن أعداء الوطن ترصدوا لأبناء البلد وقت الاختبارات , وأنه يجب التوعية بأضرار المخدرات من قبل المؤسسات التعليمية كالمدارس والجامعات والمساجد , وأن المساجد تتكلم عن أضرار المخدرات في خطبها وضرورة متابعة الأبناء وقت الاختبارات ومتابعة سلوكهم .
وبين الدكتور المقدم أحمد صالح الفارس أن الأسرة هي منطلق الشاب , وأن الأسرة من عليها التوجيه والإرشاد وهي الصدر الحاني للابن والفرد . وأن على الآباء مراقبة سلوكيات أبنائهم خصوصا وقت الاختبارات , وملاحظة الأبناء في سلوكهم أو وجود علامات مثل شحوب الوجه, أو ارتباك نومه ,أو وجود سلوكيات خاطئة تصدر من الابن .وأن المخدرات تدمر العقل والجسد وتتلف الكبد وتدمر الجهاز العصبي وتسبب الفشل الكلوي والإصابة بالشلل الرعاشي نظراً لاحتوائها على مواد محظورة وسامة .
ثم تحدث العميد عبدالله بن حمود الأطرم مساعد مدير عام مكافحة المخدرات للعمليات أن ضبط ستة ملايين حبة من المخدرات تم بجهود الله ثم جهود سمو وزير الداخلية صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز ال سعود .

ووجه العميد في كلمته رسالة أولى إلى الآباء والأمهات من أن ينتبهوا لأبنائهم وأن يلاحظوا إلى معالجتها أو تصحيحها , ووجه رسالة ثانية فيها إلى المواطنين والمقيمين من تتوفر لديهم معلومات عن نشاطات الترويج للمخدرات بالإبلاغ عنهم على الأرقام 995و 0114629393 وألا يتخوفو وأن الدولة تشجع ذلك وتدعم بالمكافآت التشجيعية , ووجه رسالة ثالثة إلى هؤلاء المجرمين بأن يتقوا الله وأن يكفوا عن غيهم وأن رجال الأمن سوف يصلون إليهم وسوف يقدمون للعدالة ويصدر بحقهم العقوبات .
مدير التحرير - عماد الصاعدي 




السعودية: نيجيري من القاعدة يقتل حارس السجن بولاعة
التقى بن لادن في أفغانستان ونشط في نيجيريا وقبضت عليه أجهزة الأمن السعودية

 
الضحية رجل الأمن السعودي

في جريمة بشعة أقدم سجين نيجيري من تنظيم القاعدة في محافظة الطائف في السعودية على قتل أحد حراس الأمن، في وقت متأخر من ليلة أمس الأول الأربعاء، بحيلة أشبه بأفلام السينما. وقال مصدر لـ "العربية.نت" إن رجل الأمن، عبدالغني الثبيتي، وهو برتبة عريف، ويبلغ من العمر 27 عاماً، قد قتل غدرا على يد النزيل الذي طلب من الحراس إعطاءه ولاعة سجائر، وبعد حصوله عليها من أحد الجنود قام بإشعال النار في بطانية موجودة بزنزانته، الأمر الذي دفع الجندي وزميله العريف الثبيتي للدخول في محاولة إطفاء النار، وأثناء انحناء العريف للسيطرة على الحريق قام الجاني بالإمساك به، ولوى رقبته بقوة وخنقه حتى فارق الحياة؛ فيما أصيب الجندي الآخر في الحادثة.

وحاول الجاني، فهد بكر هوساوي، الهروب من السجن عقب الحادث،؛ إلا أن أحد الضباط اشتبك معه وتمكن من السيطرة عليه وإعادته إلى السجن.

وتفيد معلومات لـ "العربية.نت" أن القاتل مطلوب في قضايا أمنية تتعلق بالإرهاب في السعودية ونيجيريا، وسبق أن التقى أسامة بن لادن وبايعه. أما القتيل فيدعى العريف عبدالمغني الثبيتي وهو أب لثلاثة أطفال أصغرهم عمره خمسة أشهر، وأكبرهم عمره 3 سنوات.

والقاتل فهد بكر محمد هوساوي، وهو من أصول نيجيرية، عمره 42 عاما، سبق أن نزعت منه الجنسية السعودية بعد إدانته في قضايا إرهابية، ودرس حتى الصف الخامس الابتدائي فقط. ونشأ في كنف أسرته بوادي النمل بمدينة الطائف، والذي يقطنه عدد من أبناء الجالية النيجيرية. واشتغل في بداية حياته سائقا، ثم عمل بمهنة سباك بقطاعين حكوميين وذلك على فترتين امتدت لست سنوات، واستقر به الحال أخيرا كمترجم متعاون مع شرطة الطائف.

وقبل ثلاثة عشر عاما، تأثر بالفكر الإرهابي من خلال شقيقيه عمر وعمران، وأحدهما شارك في القتال الدائر بين الفصائل الأفغانية آنذاك، وقد ساعده أخوه عمران على السفر الى أفغانستان عن طريق باكستان.

وفي قندهار، التحق بعدد من الدورات التي أعدها تنظيم القاعدة، إحداها كانت في معسكر الفاروق بالمدينة، ،وتدرب فيه على استخدام الأسلحة، وانتقل بعدها لمركز بلال في منطقة صراع بين طالبان وفصائل أخرى، وتشتهر هذه المنطقة ببعض مزارع الحشيش حيث كان يتعاطاه، وخشيةً من انكشاف أمره قرر العودة مرة أخرى الى قندهار.

وأثناء إقامته بقندهار بايع زعيم التنظيم حينها أسامة بن لادن، وأبدى المذكور استعداده بالقيام بأي عملية، ثم عاد إلى السعودية عن طريق كراتشي مرورا بقطر ومنها الى مدينة جدة.

وكشفت التحريات لاحقا أنه كلف من قبل التنظيم بمهمة في نيجيريا لجمع المعلومات وحث الشباب للسفر لأفغانستان، وكلف معه شخصان، هما رياض ومحمد المنشد، وسافروا الى نيجيريا والتقوا ببعض عناصر القاعدة في مدينة كانوا، ومنهم شخص يلقب بـ "وكيع السوداني"، وهو مطلوب القبض عليه لصلته بإحدى العمليات التي وقعت بالسعودية.

كما تواصلت المجموعة هاتفيا مع زعيم تنظيم القاعدة في السعودية عبدالعزيز المقرن الذي قتل لاحقا في مواجهات مع رجال الأمن السعوديين.

وعاد الإرهابي فهد من نيجيريا للمملكة واستمر مع شقيقية عمر وعمران بالتنسيق والتجنيد حتى تم القبض عليه قبل نحو عشر سنوات، وتم توثيق اعترافاته شرعا بما أدين به، وصدر أمر بسحب الجنسية السعودية منه، كما صدر الأمر بإبعاده إلى بلاده بعد استكمال محكوميته وحقوقه.




أول صورة للنيجيري قاتل حارس الأمن في سجن الطائف
نظرات حزينة تسائل الجاني من خلال صور الأبناء الثلاثة للقتيل عبدالغني الثبيتي
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
القاتل فهد بكر هوساوي

تتفاعل قصة مقتل حارس السجن عبد الغني الثبيتي، على يد سجين نيجيري من تنظيم القاعدة، لتأخذ بعداً إنسانياً، من خلال صور حصلت عليها "العربية نت".

الصور الحصرية تكشف لأول مرة وجه القاتل النيجيري فهد بكر هوساوي، كما تكشف أيضا صور أطفال القتيل عبد الغني الثبيتي، الثلاثة. وفي صورة القتيل النيجيري، تظهر ملامح قاسية للرجل وهو يرتدي لباساً سعودياً، لكنه تغير في سنوات عمره اللاحقة وتحوّل إلى قاتل لا يعرف سوى الموت ولا يشم سوى رائحتها.

وفي تقرير سابق لـ"العربية نت"، نشرنا أن الجاني، فهد بكر هوساوي، حاول الهروب من السجن عقب الحادث،؛ إلا أن أحد الضباط اشتبك معه وتمكن من السيطرة عليه وإعادته إلى السجن. وتفيد معلومات لـ "العربية.نت" أن القاتل مطلوب في قضايا أمنية تتعلق بالإرهاب في السعودية ونيجيريا، وسبق أن التقى أسامة بن لادن وبايعه. أما القتيل فيدعى العريف عبدالغني الثبيتي وهو أب لثلاثة أطفال أصغرهم عمره خمسة أشهر، وأكبرهم عمره 3 سنوات.

والقاتل فهد بكر محمد هوساوي، وهو من أصول نيجيرية، عمره 42 عاما، سبق أن نزعت منه الجنسية السعودية بعد إدانته في قضايا إرهابية، ودرس حتى الصف الخامس الابتدائي فقط. ونشأ في كنف أسرته بوادي النمل بمدينة الطائف، والذي يقطنه عدد من أبناء الجالية النيجيرية. واشتغل في بداية حياته سائقا، ثم عمل بمهنة سباك بقطاعين حكوميين وذلك على فترتين امتدت لست سنوات، واستقر به الحال أخيرا كمترجم متعاون مع شرطة الطائف.

وقبل ثلاثة عشر عاما، تأثر بالفكر الإرهابي من خلال شقيقيه عمر وعمران، وأحدهما شارك في القتال الدائر بين الفصائل الأفغانية آنذاك، وقد ساعده أخوه عمران على السفر الى أفغانستان عن طريق باكستان.
نظرات بريئة تسائل الجاني


على الجانب الآخر، تظهر صور لأبناء القتيل، الجندي عبد الغني الثبيتي، ذلك الحزن الدفين في أعين أطفاله الثلاثة، ولدان وبنت، ياسم وهاشم ولتين، وهم لا يعرفون بعد أن والدهم قد مات، خصوصا ابنته الصغيرة التي تظهر في إحدى الصور بين يدي عمها.

وفي صورة حزينة جدا، يظهر محسن الثبيتي، شقيق القتيل، وهو مجتمعا بأبناء أخيه الثلاثة، في البيت، ونظرة أهلهم تعلو وجهه، ولا يحتاج المرء ليجتهد ويكتشف أن صدمة مقتل الجندي العريف عبد الغني، ما تزال تعيش في بيت عائلة الفقيد. بينما تظهر صورة مشهد عم الأولاد وهو ينظر إلى ابنة أخيه القتيل وهي نائمة بين يديه، وطبعا هي لا تزال صغيرة على الحلم، ولكنها الرحمة الإنسانية التي افتقدها قلب قاتل والدها، فحرمها منه حتى في الحلم.

وتجدر الإشارة إلى أن الجندي القتيل، عبد الغني الثبيتي، قتل غدرا على يد النزيل الذي طلب من الحراس إعطاءه ولاعة سجائر، وبعد حصوله عليها من أحد الجنود قام بإشعال النار في بطانية موجودة بزنزانته، الأمر الذي دفع الجندي وزميله العريف الثبيتي للدخول في محاولة إطفاء النار، وأثناء انحناء العريف للسيطرة على الحريق قام الجاني بالإمساك به، ولوى رقبته بقوة وخنقه حتى فارق الحياة؛ فيما أصيب الجندي الآخر في الحادثة.
القتيل عبدالغني الثبيتي

ابنة القتيل عبدالغني الثبيتي
ولدا القتيل ياسر وحاتم
ابناء القتيل بصحبة عمهم




يعملن بوظيفة محضرات معامل في جامعة "الملك سعود"
فنيات صيدلة: نتعرض لأشعة مسرطنة دون بدل خطر


 ناشدت أكثر من 90 موظفة يعملن فنيات صيدلة في جامعة الملك سعود بصرف بدل الخطر الذي كفله لهن النظام لطبيعة عملهن، حيث يتعرضن لمواد حارقة ومسممة وقابلة للانفجار، وأجهزة ذات أشعة مسرطنة، وزراعة بكتيريا وفيروسات.

وكشفت الموظفات أنهن من بين المشمولات بالتعيين بموجب القرار السامي على المرتبتين الثانية والثالثة، وبعد سنة من مباشرة العمل قامت الجامعة بإيقاف بدل الضرر بحجة أن المسمى الوظيفي لا يشمله البدل، في حين أن أحد المواد في نظام الخدمة المدنية تنص على أن بدل الخطر يصرف على حسب طبيعة العمل، وهن يعملن محضرات مختبر ويتعرضن لأخطار كثيرة، وبينهن زميلة تعرضت للإجهاض، وأخريات لحروق.




عصابة «التجنيس المزور» .. تشتري بطاقات الأموات وتبيعها بـ(250) ألف ريال

مكة المكرمة - فهد مستور: 

ألقت شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في إدارة البحث والتحرّي الجنائي شعبة «التزوير والتزييف» القبض على ثلاثة جناة من الجنسية اليمنية، وموظف سعودي، إثر تشكيلهم عصابةً لشراء بطاقات أحوال المتوفين، وإصدار هوية وطنية بديلة مقابل دفع 250 ألف ريال، وبمساعدة موظف بشركة نفطية كبرى. وفي تفاصيل القضية، فإن المزوّرين الذين يجري التحقيق معهم اشتروا البطاقات قبل عشر سنوات، حيث قاموا برصد ومتابعة العائلات الفقيرة، والذين يتوفى عندهم شباب في إحدى مناطق الجنوب، ومن ثم يقومون بمساومة آبائهم لشراء هويتهم الوطنية، مقابل مبالغ مالية تتراوح بين عشرة آلاف ريال و20 ألف ريال، وبعدها يحضرون لمناطق ومدن مختلفة عن موقع شراء البطاقة، وبمساعدة موظف بشركة نفطية شهيرة، يقوم بالتخطيط لإتلاف البطاقة، ويستخدم أجهزة حاسوب في عمليات التزوير وخصوصاً الصورة التي يتم استبدالها بصورة المزوّر المراد تجنيسه بطريقة إجرامية محترفة، ويقومون بإحضار شهود ومعرّفين عن طريق هذا الوسيط السعودي. 

وتكلفهم هذه العملية التزويرية مبلغ 250 ألف ريال، وخلال هذه السنوات العشر الماضية، كان المزوّرون يقومون بالشراء والبيع وكوّنوا أعمالاً تجارية بمكة وجدة وغيرهما من المدن الأخرى، وبعد ورود معلومات لإدارة البحث والتحرّي الجنائي بالشرطة عن الجناة وبداية عملهم الإجرامي، جرى البحث عنهم وأُلقى القبض عليهم، ولا يزالون يخضعون لتحقيقات بالإدارة بحي العزيزية، قبل إحالتهم إلى جهات الاختصاص والحكم عليهم شرعاً. 

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبد المحسن بن عبد العزيز الميمان، أنه قُبض على العصابة المكوّنة من أربعة أشخاص «ثلاثة يمنيين، وسعودي وسيط»، يقومون بتزوير هوية وطنية مقابل مبلغ مالي كبير، إذ استخدموا بعض أجهزة الحاسب في تنفيذ جرائمهم، وجارٍ التحقيق معهم قبل إحالتهم إلى جهات الاختصاص والحكم عليهم شرعاً. 




رافعاً لافتة في أحد القرطاسيات تداولها المغردون على "تويتر"
مراهق يستعد للاختبار بشعار "براشيم تعزك ولا مصطفى يذلك"


 تناقل المغردون في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لأحد الطلاب حاملاً لافتة في أحد القرطاسيات، كتب عليها "براشيم تعزك ولا مصطفى يذلك"، تزامناً مع انطلاقة اختبارات الفصل الدراسي الثاني.

وكشف الطالب الذي أخفى ملامحه أنّه سيلجأ للغش عبر البراشيم، مشيراً إلى أن هذه الطريقة تنقذه من مذلة سؤال "مصطفى"، تلك الشخصية الافتراضية الكرتونية، التي عرفت بالنباهة، وحرصه على الحضور المبكر إلى الدراسة، ومشاركته في جميع الأنشطة المدرسية، وحل الواجبات ومثابرته.




​60 ميدانياً و 40 مركبة مجهزة باللاسلكي وعمل خارج الدوام للأعضاء
غرفة عمل للهيئات 24 ساعة في تبوك لرصد المخالفات خلال الاختبارات


 أكد المتحدث الرسمي باسم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة تبوك، أن مدير عام الهيئات بالمنطقة اعتمد خطة العمل في فترة الاختبارات، والتي تضمنت تكليف 60 عضواً ميدانياً من أصل 100 عضو مكلف، للعمل الإضافي خارج وقت الدوام الرسمي، يستقلون أكثر من 40 مركبة ميدانية، مجهزة بنظام الملاحة والتتبع، وخدمة الاتصال اللاسلكي.

وأضاف أنه يتم توجيههم من قبل غرفة العمليات الميدانية على مدار الساعة، بإشراف مستمر ومباشر من قبل إدارة الشؤون الميدانية بالفرع، ومشيراً إلى وجود تعاون مسبق مع مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة بهذا الخصوص.

ووجه فضيلة مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بتبوك، الشيخ فهد بن حسن السويح، رؤساء هيئات منطقة تبوك ووكلائهم بأهمية مضاعفة الجهد، والحرص على تكثيف الجولات الميدانية على المدارس والمجمعات التعليمية في هذه الأيام.

وأكد على حث الأعضاء بأهمية معالجة المنكرات الظاهرة بالحكمة والموعظة الحسنة، وبالأسلوب والطريقة المثلى التي تجعل المخالف فرداً صالحاً في المجتمع، واطلع على الخطط المنظمة لسير العمل خلال أيام الاختبارات في المراكز والهيئات بمنطقة تبوك، حيث ركز فيها على ملاحظة ضبط سلوك بعض الأفراد في المجتمع، وكذلك متابعة الآداب العامة حول المدارس والمجمعات التعليمية، ومعالجة ما يصدر من مخالفات أخلاقية ظاهرة، وجاء ضمن الخطط التأكيد على توعية المجتمع بكافة شرائحه، وذلك من خلال ما يتم توزيعه من مواد دعوية؛ كالأشرطة والمطويات والكتيبات.

وحث أولياء أمور الطلاب والطالبات على متابعة أبنائهم، وتهيئتهم لتجاوز هذه المرحلة، والتعاون مع إدارات المدارس؛ لمتابعة دخول الطلاب والطالبات للجان الاختبارات وانصرافهم، وطالبهم بتكثيف جهودهم وتكريسها بالجد والمذاكرة، والتأكيد عليهم بالمحافظة على أرواحهم وممتلكاتهم، وتجنب مرافقة أصحاب السوء والحذر منهم.



المصور الطريقي يوثق مناظر بحيرة ” الكسر ” الرائعة


الزلفي – الوئام – خالد المرشود : 

تمكن المصور المعروف عبدالله الطريقي من التقاط صور نادرة ومن ارتفاعات مختلفة لبحيرة الكسر في الزلفي بعد الأمطار الغزيرة التي شهدتها المحافظة قبل أسابيع .
واظهرت عدداً من الصور التي التقطها الطريقي مناظر رائعة للبحيرة وتداخلها مع النفود مشكلة منظرا أخاذاً استقطب المتنزهين من داخل المحافظة وخارجها .
يذكر أن الطريقي اشتهر بتغطياته المتميزة للأمطار في محافظة الزلفي معتمدا على مهاراته في الطيران الشراعي وتمكنه من التصوير الاحترافي .










جمال عاملة يجبر زوجة على توقيع تعهد بعدم المطالبة بخادمة لمدة 10 سنوات


وقعت سيدة بالمنطقة الغربية على تعهد التزمت بموجبه بعدم مطالبة زوجها بخادمة منزلية لمدة عشر سنوات مقبلة، والقيام بأداء واجباتها المنزلية بمفردها، وذلك بعد أن أحضر لها الزوج خادمة حسناء. وكانت السيدة أصرت على زوجها، لإحضار عاملة منزلية، رغم أنها كانت بصحة جيدة ولديها طفل واحد فقط، ورغم محاولات الزوج لإقناعها بعدم قدرته على تسديد راتب شهري للخادمة، إلا أن الرجل اضطر أن يستنجد بشقيق زوجته، فاتفقا على إحضار عاملة تتصف “بالجمال”.
وفور مشاهدة السيدة للعاملة “الحسناء”، أبدت رفضها الشديد دخول العاملة لمنزلها، ليصر الزوج حينه على بقاء الخادمة واستكمال إجراءات نقل كفالتها، إلا أنه بعد النقاش تعهدت الزوجة بعدم المطالبة بعاملة منزلية لمدة 10 سنوات مقبلة، أي بعد أن تزيد مسؤوليات الأسرة بالمنزل.





سلفر ينفي الظهور بشخصيته الحقيقية ويؤكد توثيق حسابه في كييك وتويتر


نفى الشاب السعودي الذي اشتهر بتقليد الشخصية الكرتونية “سلفر” ظهور أي صورة له سواء في حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” أو عبر ما تداولها المغردون في الأيام الماضية.
وقال “سلفر”: “رفضت إظهار شكلي الحقيقي مراراً وتكراراً وسبق أن قلتها في برنامج الثامنة مع داوود”، معترفاً أنه أراد إشغال بعض متابعيه بالصورة التي غرد بها عبر حسابه الرسمي، ومؤكداً أنها لشخص آخر، مبيناً أنه يرسم خطة مستقبلية لمفاجأة متابعيه بشخصيته الحقيقية.
وكشف عن نجاح إحدى محاولات اختراق حسابه في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، قبل شهر تقريباً، وأن بريده الإلكتروني يتعرض لكثير من المحاولات والرسائل البريدية المشبوهة التي تحتوي على صور و روابط مجهولة المصدر، الأمر الذي دفعه إلى توثيق حسابه على برنامج “الكييك” و “تويتر”.
الجدير بالذكر أن الترتيب العالمي لـ “سلفر” في “الكييك” ارتفع إلى المرتبة الخامسة حيث تجاوز عدد مشتركيه 288 ألف مشترك.




استخدام عربات المرضى لنقل الأدوية.. وإفطار العاملين في غرفة التصوير
بالصور.. "سطول طبية" بدورات المياه في مستشفى بني مالك العام

سلطان المالكي- سبق- الرياض:
 حصلت "سبق" على صور تبيِّن الإهمال الحاصل من إدارة مستشفى بني مالك العام، بمحافظة الداير بني مالك في جازان.

وكشفت الصور قيام طاقم المستشفى بتحميل الأدوية الطبية من المستودعات الخاصة بالمستشفى بالعربات الخاصة بنقل المرضى المقعدين وكبار السن، وتكثر هذه الحالات في الطوارئ، في مخالفة صريحة لطريقة نقل الأدوية، ومقومات نقل وحفظ الأدوية الطبية.

وبيّنت إحدى الصور توزيع "سطول" خاصة بالنفايات، التي تُستخدم طبياً، في دورات المياه، ويُعد هذا مخالفة طبية؛ إذ تُستخدم فقط كنفايات طبية خاصة بالمعدات الخاصة بالحالات الخطيرة والحادة التي قد تنقل العدوى.

وأوضحت صورة أخرى بعض بقايا الأكل في غرفة التصوير الخاصة بمكتب مدير مستشفى بني مالك العام، ويبدو أنها بقايا إفطار للعاملين بالمستشفى.

وتذمر بعض مواطني محافظة الداير بني مالك من سوء النظافة، متسائلين عن دور الشركة المتعهدة بنظافة المستشفى، ودورهم في مثل هذه الحالات.




منهم سعوديون ضمن 11 جنسية طافوا حول النار ومارسوا الفاحشة
ضَبط 30 من "عبدة الشيطان" عراة في حفل مختلط بــ"عيينة الرياض"

 قبضت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، فَجر اليوم الجمعة، على 30 شخصاً من 11 جنسية، منهم أمريكيون وأوروبيون وعرب وسعوديون.

وقال عضو في الهيئة عبر حسابه في "تويتر" إن المقبوض عليهم اجتمعوا في حفل مختلط على شرب المسكر وتعاطي المخدرات في شعب، بالقرب من العيينة؛ ليحيوا الليل على الطقوس الشيطانية وصوت الموسيقى الصاخبة.

وأضاف: "المقبوض عليهم كانوا يقيمون طقوس عبدة الشيطان، ويطوفون حول النار، وللأسف كان من بينهم سعوديون".

وأكمل: "كان المقبوض عليهم يطوفون حول النار وهم عراة، وضُبط ثلاثة يمارسون الفاحشة مع النساء، وكذلك ضبط أمريكي يروّج المخدرات".

وأكد مسؤول في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر القضية، مشيراً إلى أنه اتُّخذت حيالها الإجراءات النظامية. 








اوضح العقيد خالد الضبيب مدير الحوادث بمرور القصيم انه حدثت ملاحقة من دورية مرورية رسمية عصر اليوم لسيارة من نوع شاص داخل الاحياء السكنية بمدينة بريدة التي أنتهت في حادث مرورية آليم في وفاة سائق دادسن وإصابة مرافقيه , واوضح أن الحادث عبارة عن هروب سائق الشاص وعدم الوقوف لرجل المرور وبعد متابعته وقع حادث في تقاطع بين عدة سيارات من بينها سائق دادسن راح ضحيته بسبب السرعة وهروب سائق الشاص المخالف الذي كان طامس اللوحة الخلفية ولايوجد لوحة أمامية.






مرور الرياض قبض عليهما داخل حديقة بعد حادث مروري
الإطاحة بشابين سرقا سيارة بداخلها امرأة وفحطا بها ثم أحرقاها


 نجحت فرق البحث والتحري وفرق مرور شرق الرياض، منتصف ليل البارحة، في الإطاحة بشابين سعوديين (18 و 21 عاماً)، بعد إقدامهما على سرقة سيارة بداخلها امرأة، أنزلوها فيما بعد ومن ثم مارسا التفحيط بالسيارة وتسببا في حادث مروري، ثم أحرقا السيارة في نهاية المسلسل الإجرامي.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن فرق البحث والتحري وفرق مرور شرق الرياض وبجهد مميز، تمكنت بفضل الله من القبض على الجانيين بعد نحو 3 أيام من المتابعة عقب رصد السيارة التي تعرضت للسرقة قبل أسبوعين.

وتعود التفاصيل إلى أن فرق البحث والتحري بمرور الرياض لاحظت قبل نحو ثلاثة أيام سيارة كابريس منزوعة اللوحات وقائدها ومرافقه يمارسان التفحيط شرق وغرب الرياض حيث جرت متابعة قائدها الذي رفض التوقف واستمر في تهوره. 

وتبين المعلومات أنه وفي مساء أمس الجمعة لوحظت المركبة شرق الرياض، حيث تسبب قائدها في حادث مروري عندما اصطدم بسيارتين وارتكب الفرار على السيارة لجهة غير معلومة. 

مصادر "سبق" كشفت عن استنفار فرق البحث والتحري بالتعاون مع دوريات مرور شرق الرياض للبحث عن الأشخاص والسيارة حتى العثور على السيارة وقد تم إحراقها قرب في أحد المخططات.

وتقول المصادر: "الحادثة زادت من عزيمة فرق المرور للإيقاع بالجناة، حتى تم ذلك بفضل من الله بعد التنسيق مع المصادر والبحث الدقيق حيث توفرت بعض المعلومات عن المطلوبين ساعدت في القبض عليهما وهما داخل حديقة عامة بشرق الرياض، وذلك في ساعة متأخرة من مساء أمس".

وأوضحت المصادر أنه وعند معاينة السيارة والتأكد منها تبين أنها سرقت وهي بحالة تشغيل وبداخلها امرأة تم إنزالها من السيارة بعد سرقتها قبل نحو أسبوعين.

مرور الرياض وبعد اتخاذ الإجراءات اللازمة سلّم الشخصين لجهة الاختصاص لاستكمال إجراءات التحقيق معهما عن كامل القضية.

وجدد مرور الرياض تحذيراته من الإخلال بالأمن والخروج على النظام، مؤكداً أنه سيقف صفاً لصف مع باقي الأجهزة الأمنية المتمثلة بدوريات الأمن وقوة المهمات وكذلك التحريات والبحث الجنائي، والذين لا يألون جهداً بالتعاون مع مرور الرياض لمواجهة تلك الفئة الخارجة على النظام والتي تسببت في إيذاء الآخرين وتسببت في حوادث مرورية نتج عنها وفيات وإصابات وكذلك تلفيات بالممتلكات الخاصة والعامة،

وشدد مرور الرياض على انه سيطبق تعليمات وزارة الداخليه وتوجيهات امارة منطقة الرياض والمبلغة للادارة العامة للمرور حول استخدام القوة مع هذه الفئة.

كما جدد رسالته لأولياء الأمور، وناشدهم بضرورة مضاعفة الرقابة على أبنائهم وأن يجعلوا مثل هذه القضايا عبرة وعظة لهم، خاصة أننا في فترة الاختبارات التي عادة ما تشهد تجمعات طلابية يتخللها خروج على النظام، وهذا ما يحذر منه مرور الرياض.




الشرطة تقبض عليه وتحقق معه في الواقعة
علقة ساخنة لبائع يمني في بيشة من متسوقة حاول التحرش بها


تعرض بائع يمني بمحافظة بيشة مساء اليوم الجمعة لعلقة ساخنة من متسوقة بعد أن حاول التحرش بها داخل المحل الذي يعمل به.

وباشرت الأجهزة الأمنية بالمحافظة بلاغاً من المواطنة حول قيام أحد العمال اليمنيين بالتحرش بها داخل المحل، مما اضطرها لضربه.

وقبضت الشرطة على العامل، وحُوِّل للقسم لفتح تحقيق حول اتهام السيدة له بالتحرش. ولا يزال التحقيق جارياً معه.




3 شبان يعتدون على مسعفين منعوهم من تصوير جثث متناثرة لعائلة خلال حادث بأحد المسارحة


تهجم ثلاثة شبان على أفراد فرقة إسعافية وقاموا بالاعتداء عليهم خلال مباشرة حادث تصادم مساء أمس على طريق أحد المسارحة – أبو عريش، لقيت خلاله عائلة من ثلاثة أفراد مصرعهم وتناثرت جثثهم على الطريق.
وقال المتحدث الرسمي للهلال الأحمر علي أحمد زعلة إنه أثناء مباشرة الفرقة للحادث الذي راح ضحيته عائلة تناثرت جثثهم خارج السيارة ما أدّى إلى كشف عوراتهم، حيث كان الموقع يعج بالمتجمهرين، فشرع مسعفٌ بستر عوراتهم من فضول الجمهور وكاميرات الجوّال التي لم تراع حُرمة الموتى من التصوير وانتهاك الأعراض.
وأضاف أن المسعفين أبلغوا الدورية الأمنية المتواجدة بأن ثلاثة شبان من المتجمهرين صوّروا الجثث دون ستر عوراتها فتعاملت الدوريات مع الشبان، فيما سلّمت الفرق الإسعافية الحالات لمستشفى أحد المسارحة، مضيفا أنه خلال استكمال الإجراءات والخروج من المستشفى فُوجئ أفرادها بوجود الشباب الذين كانوا متجمهرين ويعوّقون الإسعاف، وصوّروا عورات وحُرمات الموتى، يتربصون بهم وينهالون على الفرقة الإسعافية بالشتائم والتطاول بالضرب والاعتداء عليهم.
وأوضح أن أفراد الحراسات الأمنية بالمستشفى تدخلوا ولاذ المعتدون بالفِرار عندما اتصل مسعفٌ بالدوريات الأمنية وأخذ لوحة السيارة التي كانوا يستقلونها وحرر محضرا بهذا الشأن، مفيدا بأن القضية ستسلم للجهة المختصّة لملاحقة المعتدين. وناشد الزعلة المواطنين التعاون وتسهيل مهام الفرق الإسعافية والدفاع المدني لمباشرة الحوادث دون عوائق من كثرة التجمهر وتعطيل حركة السير وهتك أعراض المصابين وعوراتهم بالتصوير.




صور: شاب سعودي يحاول الإنتحار من أعلى برج جوال بجدة



نجح رجال الدفاع المدني ومواطنون بإثناء شاب عشريني عن الإنتحار من أعلى برج جوال بموقف كيلو 10 بمحافظة جدة. ويعتقد أن الشاب الذي كان يرتدي بيجامة، يُعاني من حالة نفسية، حيث تمت تهدئته وإتخاذ الإجراءات النظامية بحقه من حيث التحفظ عليه؛ لمعرفة الدوافع التي كادت أن تودي بحياته. وكانت فرق الدفاع المدني تواجدت سريعاً، بمساندة دوريات الأمن وبقية الجهات، في الموقع الذي شهد تجمهراً كثيفاً من المواطنين. ووضع رجال الدفاع المدني البالونات تحسباً لسقوطه، ونجحت المساعي التي بذلها رجال الدفاع المدني والمواطنون المتجمهرون في إقناعه بالتراجع بعد التحدث معه، وإستخدموا الكشافات الضوئية وتسليطها عليه في أعلى البرج، حيث تم إنزاله وإفشال مُخطط إنتحاره.










فيديو: سطو مسلح على صيدلية في وادي الدواسر


تعرضت صيدلية مستوصف النويعمة بمحافظة وادي الدواسر لحادثة سطو مسلح من شابين، ونشر أمس مقطع فيديو سجلته كاميرا المراقبة في الصيدلية لحادثة السطو التي نفذها الشابان، حيث دخل أحدهما الصيدلية أولاً وتحدث مع العامل، إلى أن حضر شاب آخر يحمل سلاحاً رشاشاً (كلاشنكوف) وهدد العامل به بينما سرق الأول ما يحويه صندوق المحاسبة من نقود وهربا من الموقع.
فيديو




أحدث تصدعات في الجدران وأضراراً في محتويات المنزل
مصرع طفلة عربية بسبب "انفجار سخان ماء" في عجمان

 لقيت طفلة عربية مقيمة في دولة الإمارات العربية مصرعها مساء أمس الجمعة، بعد انفجار سخان ماء في حمام منزل أسرتها الكائن بعجمان، حيث فارقت الحياة قبل وصولها إلى مستشفى خليفة، الذي صرح لأهلها بالدفن.

وطبقاً لتقارير صحفية إماراتية، فقد أحدث الانفجار، الذي أودى بحياة الطفلة "حبيبة ع. م" (خمس سنوات)، تشققات وتصدعات بليغة في جدران المسكن، إلى جانب أضرار كبيرة في أثاث ومحتويات المنزل.

وذكر فني مختصص لـ"سبق": أن أسباب انفجار السخانات ترجع لاحتمالات عدة: إما تلف الترموستات المنظم، الذي يؤدي لتسخين مستمر من دون توقف، فينتج عنه زيادة ضغط بخار الماء حتى الانفجار، أو تلف بلف تصريف الضغط الزائد، أو ضعف الخزان الداخلي؛ نتيجة التآكل، أو رداءة التصنيع، أو نهاية عمره الافتراضي، وهو في الغالب خمس سنوات.




سعود الفيصل: لا مكان لبشار الأسد في مستقبل سوريا
وزير الخارجية السعودي شدد على استمرار دعم المعارضة ضد آلة القتل
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
وزير الخارجية السعودي سعود الفيصل 

أكد وزير الخارجية السعودي الأمير، سعود الفيصل، السبت 25 مايو/أيار، رفض المملكة العربية السعودية أي دور للرئيس السوري، بشار الأسد، في مستقبل سوريا، مشدداً على "رفض اقتراح مشاركة الرئيس السوري في مؤتمر جنيف2 المرتقب، وكذلك المقربون منه ممن تلوثت أيديهم بدماء السوريين"، على حد تعبيره.

وأعلن الفيصل، خلال مؤتمر صحافي مع وزير الخارجية الهندي، سلمان خورشيد، في جدة، أن "السعودية تؤيد الشعب السوري الذي عبر بكل جلاء عن عدم رغبته في أن لا يكون للأسد أي دور، ونحن نؤيد ما يؤيده الشعب السوري".

وأكد على ضرورة منح الحكومة الانتقالية المقترحة في سوريا كبديل لنظام الأسد "صلاحيات واسعة تمكنها من إدارة شؤون البلاد" بعد رحيل الأسد.

وشدد على ضرورة الاستمرار في "دعم المعارضة السورية الممثلة في الائتلاف الوطني باعتباره الممثل الشرعي للمعارضة، وتمكين السوريين من الدفاع عن أنفسهم ضد آلة القتل الرهيبة في سوريا".

كما أشار أيضا إلى "ضرورة الاستمرار في تقديم المساعدات الإنسانية" بكافة أنواعها للشعب السوري.




المعارضة تضع شروطها لحضور جنيف 2 وأولها إسقاط الأسد
الائتلاف اشترط في حال الاتفاق على بقائه أن يكون صورياً خلال المرحلة الانتقالية
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
المعارضة السورية تشترط إسقاط الأسد من المرحلة الانتقالية
أكد الائتلاف الوطني السوري قبل الاجتماع المقرر بين وزير الخارجية الأميركية، جون كيري، ونظيره الروسي سيرغي لافروف في باريس بعد غد الاثنين، أنه يريد ضمانات بأن يكون رحيل بشار الأسد على رأس جدول أعمال مؤتمر جنيف 2، وأنه في حال الاتفاق على بقاء الأسد، يجب أن يكون بقاؤه صورياً خلال المرحلة الانتقالية، وألا يلعب أي دور في اتخاذ القرارات السياسية أو العسكرية.

يأتي هذا الموقف، بالتزامن مع إعلان روسيا موافقة النظام السوري المبدئية على حضور مؤتمر جنيف 2. وفي حين قال الناطق باسم الائتلاف، لؤي الصافي، إن المعارضة بحاجة إلى مزيد من التوضيحات من النظام لتشارك في المؤتمر، نفى المعارض السياسي، أسعد مصطفى، موافقة المعارضة حتى اللحظة على المشاركة في جنيف 2. لكن المساعد الأسبق لوزير الخارجية الأميركي للشؤون العامة، فيليب كراولي، أشار إلى قبول بعض أطراف المعارضة المشاركة في مؤتمر جنيف 2.

يذكر أن مسؤولاً في الخارجية الأميركية أعلن أن وزير الخارجية الأميركي جون كيري سيلتقي الاثنين في باريس نظيره الروسي سيرغي لافروف، لإجراء مباحثات حول النزاع في سوريا، بعدما تباحثا عبر الهاتف حول آخر المستجدات في سوريا.

وفي شأن متصل، أعرب وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس ونظيره الألماني غيدو فيسترفيلي بعد لقائهما في باريس عن أملهما في التوصل إلى توافق أوروبي بشأن رفع الحظر على تسليح المعارضة السورية مجددين إدانتهما لتدخل حزب الله في سوريا.




قضية مياه النيل تتصدر أولويات مرسي في إثيوبيا
الرئيس يدعو لإجراء مراجعة شاملة لمسيرة المشاركة في القارة الإفريقية لتحقيق المصالح
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م

قال السفير إيهاب فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، إن قضية مياه النيل تتصدر أولويات الرئيس محمد مرسي خلال زيارته التي يقوم بها حاليا إلى إثيوبيا.

وقال «فهمي» في تصريحات للتلفزيون المصري، السبت، من أديس أبابا، إن الرئيس سيبحث قضية المياه مع المسؤولين الإثيوبيين، والزعماء الأفارقة المشاركين في القمة الاستثنائية لرؤساء دول وحكومات الاتحاد الإفريقي بأديس أبابا بمناسبة الاحتفال بمرور خمسين عاما على إنشاء منظمة الوحدة الإفريقية والتي تحولت إلى الاتحاد الإفريقي حاليا.

وأضاف أن الرئيس حريص على أن تقوم العلاقات بين الدول الإفريقية على أساس التعاون، والتكامل، وعدم الإضرار بمصلحة الآخر.

وأشار إلى أنه سيتم بحث كيفية تعزيز التعاون الاقتصادي، والتجاري بين الدول الإفريقية وذلك لمواجهة التحديات التي تشهدها القارة، والحد من النزاعات المسلحة، وتسويتها بما يسمح تحقيق تنمية شاملة في القارة.

إلى ذلك، دعا الرئيس محمد مرسي لإجراء مراجعة شاملة لمسيرة المشاركة في القارة الإفريقية مما يتيح تبني سياسات جديدة وفاعلة تحقق المصالح الإفريقية بما يدعم مسيرة التعاون المستقبلي.

كما دعا إلى توسيع دائرة التعاون بين دول الجنوب والاستفادة من الخبرات الناجحة لدول صديقة في آسيا وأميركا اللاتينية، جاء ذلك في كلمة الرئيس مرسي خلال أعمال الدورة التاسعة والعشرين للجنة توجيه النيباد التي عقدت صباح اليوم السبت بمقر الاتحاد الإفريقي بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا.




قيادي بالإخوان يتهم الإمارات بتمويل الإرهاب في سيناء

 القاهرة:
 اتهم القيادي الإخواني عصام العريان، نائب رئيس الحرية والعدالة، القيادي السابق في حركة فتح محمد دحلان بزرع عناصر في سيناء لزعزعة الأمن المصري، بتمويل من دولة الإمارات، مشيراً إلى احتمال تورط دحلان في حادث اختطاف الجنود.

وأضاف في تصريحات لصحفية "الحياة"، اليوم السبت، أن أزمة الجنود المخطوفين الذين تم إطلاق سراحهم الأربعاء الماضي، لن تنتهي حتى يتم القبض على الخاطفين.

وأوضح أن دحلان المقرب من دولة الإمارات يعمل على زعزعة الأمن بسيناء من خلال زرع عناصر مسلحة فيها، ويجب فتح ملف تحركات عناصر حركة فتح الذين طردوا من قطاع غزة، في العام 2006 عقب سيطرة حماس على القطاع.

وتابع: "دحلان تآمر على ولي نعمته ياسر عرفات، والرجل الذي قرّبه منه محمود عباس، وهو يتآمر على نفسه، لأن التآمر جزء من تركيبته النفسية، وإن كان انقلب على عرفات وأبو مازن، فسينقلب قريباً على أصدقائه الجدد".

وعما إذا كان يتهم دحلان في حادث خطف الجنود، قال: "طبعًا، هو يتهم نفسه، فهو يحرك من 500 إلى 600 عنصر مسلح يعيثون فسادًا في سيناء، ويُنفق عليهم من خزائن الإمارات، وهذه مصيبة أن يسود مثل هذا الوضع بسيناء".

وأشار العريان إلى أن مشكلة سيناء ليست وليدة اليوم، ولا حتى في عصر الرئيس المخلوع حسني مبارك، فمنذ أيام الرئيس الراحل جمال عبد الناصر كان دخول سيناء ممنوعاً إلا بتصريح أمني.

أضاف أن هناك وجهتي نظر حكمتا تعامل الأنظمة المتعاقبة مع سيناء، إحداهما تقول بجعل سيناء منطقة عازلة في ظل قدوم الحملات المتتالية على مصر من ناحية الشرق، وتفكير آخر يرى أن التنمية والحاجز البشري أفضل السبل للحفاظ على الأمن القومي.

وطالب العريان باتخاذ قرارات جريئة في شأن سيناء لتنميتها تنمية حقيقية ومدها بالبشر والتشجيع على توطين البدو فيها.

ورداً على سؤال حول ما تردد عن وعد خاطفي الجنود بإطلاق سجناء من بدو سيناء مقابل إطلاقهم، قال العريان: "لا صفقات في هذا الأمر إطلاقاً، ولا يجب التعامل مع أهل سيناء على أنهم إرهابيون، وحين تُلبى مطالب عادلة لا يجب القول بأنهم إرهابيون".

وأضاف: رأيت بعيني حين كنت معتقلاً بسجن طرة أيام النظام السابق كيف يُهان أهالي سيناء ويعذبون تعذيباً مادياً وجسدياً، رجالاً وأطفالاً وشيوخاً، وحتى النساء كن يخضعن للتعذيب، هذه مرارات موجودة ويجب التعامل معها.



توزيع مقاعده يتعارض مع التمثيل المتكافئ للناخبين
توقع إرجاء انتخابات مجلس النواب المصري لعدم دستورية قانونها

رويترز- القاهرة:
 قالت المحكمة الدستورية العليا بمصر اليوم السبت إن مشروعَي قانونين انتخابيين محالين إليها من مجلس الشورى تضمنا مواد غير دستورية؛ الأمر الذي يمكن أن يرجئ من جديد موعد إجراء انتخابات مجلس النواب التي كان متوقعاً أن تُجرى أواخر العام الحالي.

ونص دستور مصر الجديد الذي طُبّق نهاية العام الماضي بعد إقراره في استفتاء عام على رقابة سابقة للمحكمة الدستورية العليا على مشروعات قوانين الانتخابات ضماناً لاستقرار المجالس المنتخبة، ومنعاً لإمكانية الحكم بعدم دستورية انتخاب رئيس الدولة بعد أن يصل إلى الحكم.

وقالت المحكمة في بيان اليوم إن أربعة مواد في مشروع قانون انتخاب مجلس النواب غير دستورية، من بينها مادة لم تضمن التكافؤ في توزيع مقاعد المجلس على المحافظات؛ الأمر الذي "يخالف مبدأ التمثيل العادل للسكان فيها الذي كفله الدستور".

وخلال مناقشة مشروع قانون انتخاب مجلس النواب بمجلس الشورى الشهر الماضي اشتكى أعضاء من أن بعض المحافظات يمثلها عدد من النواب في مجلس النواب يزيد بكثير على عدد النواب الذين يمثلون محافظات عدد سكانها أكبر بكثير.

وقالت المحكمة: "إن نص المادة 113 من الدستور وضع ضابطين أساسيين لتقسيم الدوائر الانتخابية، هما التمثيل العادل للسكان والتمثيل العادل للمحافظات، وقد تبين أن توزيع مقاعد مجلس النواب على المحافظات قد شابته بعض المفارقات التي تتعارض مع التمثيل المتكافئ للناخبين في كل منها".

وأضافت بأن ذلك يجعل الفقرة السادسة من المادة 3 من المشروع مخالفة لحكم المادة 113 من الدستور.

وقالت المحكمة إن إغفال حظر استخدام الشعارات أو الرموز الدينية أو العقائدية في ذاتها ينال من الوحدة الوطنية، ويناقض مبدأ المواطنة، ويخل بحق المواطن في الانتخاب والترشيح ومباشرة الحقوق السياسية، مشيرة إلى أن حرمان ضباط وأفراد القوات المسلحة وهيئة الشرطة من الانتخاب في مشروع قانون مباشرة الحقوق السياسية غير دستوري.

وتابعت: "لا يجوز حرمان أي مواطن من ممارسة حقه الدستوري في الانتخاب متى توافرت فيه شروطه إلا إذا حال بينه وبين ممارسته مبرر موضوعي مؤقت أو دائم يرتد في أساسه إلى طبيعة حق الاقتراع وما يقتضيه من متطلبات".

وشدَّدت المحكمة على أن الحرمان من مباشرة الحقوق السياسية دون مبرر موضوعي بمنزلة "إهدار لمبدأ المواطنة".

وفي وقت سابق هذا العام قالت المحكمة الدستورية العليا إن مواد في تعديل قانوني خاص بانتخاب مجلس النواب ومباشرة الحقوق السياسية غير دستورية؛ ما جعل المجلس يختار وضع مشروعي القانونين الجديدين والتخلي عن التعديل الذي صادف أكثر من عقبة قضائية.




مقتل 6 إيرانيين وإصابة 20 فى انفجار سيارة مفخخة شمال بغداد
السبت، 25 مايو 2013 - 17:56
بغداد (د.ب.أ)

ذكرت مصادر أمنية عراقية أن 6 زوار إيرانيين للأماكن المقدسة قتلوا اليوم، السبت، وأصيب 20 آخرين فى انفجار سيارة مفخخة استهدفت حافلة تقل عددا من الزوار الإيرانيين فى منطقة الاسحاقى التابعة لمحافظة صلاح الدين 170 كم شمالى بغداد.

وأبلغت المصادر وكالة الأنباء الألمانية، أن سيارة مفخخة مركونة انفجرت عصر اليوم لدى مرور حافلة تقل زوارا إيرانيين فى طريقهم من سامراء إلى بغداد بعد زيارة للمراقد المقدسة فى سامراء مما تسبب بمقتل 6 وإصابة 20 آخرين بجروح".




خطة يمنية لنقل قواعد الطيران الحربى إلى خارج المدن

السبت، 25 مايو 2013 - 17:07

صنعاء أ ش أ

كشفت قيادة القوات الجوية اليمنية عن وجود خطة لنقل القواعد الجوية والدفاع الجوى إلى خارج المدن والتجمعات السكنية فى إطار إعادة هيكلة وتوزيع القوات الجوية والدفاع الجوى. 

وأوضح قائد القوات اللواء الركن طيار راشد الجند - فى تصريح اليوم - أن الخطة تركز على نقل القواعد الجوية للطيران العسكرى بعيدا عن المناطق السكنية وبما يتناسب مع المساحة الجغرافية للوطن. 

وأشار إلى أن القوات الجوية، تعمل جاهدة وفق الإمكانيات على تصحيح الاختلال ومنه تواجد القواعد الجوية داخل المدن كقاعدة الديلمى بالعاصمة، التى تتوسط مجمعات سكنية كبيرة، إضافة إلى ازدواجية بعض المطارات لتكون مطارات مدنية وعسكرية. 

وكان الرئيس اليمنى عبدربه منصور هادى قد قال إن هناك بؤرا جرثومية تستهدف تحطيم القوات المسلحة فى اليمن، وذلك على خلفية تزايد حوادث تحطم الطائرات العسكرية، فى حين تحدث قائد القوة الجوية اليمنية عن تعرض ثلاث طائرات عسكرية لإطلاق نار فى الشهور الأخيرة.




الخرطوم تؤكد بقاء اتفاق السلام مع "العدل والمساواة"
السبت، 25 مايو 2013 - 18:31
 
رئيس السودان
الخرطوم /أ ش أ/

أكدت الحكومة السودانية، أن الاتفاق مع حركة العدل والمساواة "الموقعة على السلام" باقٍ، وأنه سيتم العمل على تنفيذ كافة بنوده وفقا لوثيقة الدوحة للسلام فى دارفور. 

وقال الدكتور أمين حسن عمر وزير الدولة برئاسة الجمهورية مسئول مكتب متابعة سلام دارفور ـ فى تصريح صحفى اليوم ـ إن جميع الأطراف ملتزمة بكل ما تم الاتفاق عليه بالدوحة، موضحا أن مقتل رئيس حركة "العدل والمساواة" محمد بشر لن يغير شيئا فى اتفاقية السلام. 

وكشف أن هناك وفدا مكونا من عدد من القيادات سيصل الخرطوم خلال الفترة القادمة للتشاور والترتيب لحضور بقية قيادات وأعضاء الحركة. 

وأشار عمر إلى أن كل هذه الترتيبات ستكتمل بعد انعقاد المؤتمر العام لحركة العدل والمساواة واختيار القيادة الجديدة خلفا لمحمد بشر، وأضاف أن هناك وفدا من الحكومة والحركة سيتوجه للدوحة للمشاركة فى الاجتماع الطارئ للجنة الدولية المعنية بمتابعة تنفيذ اتفاق سلام دارفور.



"الإندبندنت": جرائم الكراهية ضد المسلمين في بريطانيا تضاعفت 10 مرات بعد "اعتداء وولتش"


 قالت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم السبت، إن جرائم الكراهية ضد المسلمين تضاعفت 10 مرات بعد "اعتداء وولتش" الذي أسفر عن مقتل الجندي "لي ريجبي" على يد بريطاني مسلم من أصل نيجيري.

وتقول الصحيفة إن جرائم الكراهية المرتبطة بـ"الإسلامفوبيا"، أو الخوف من الإسلام، قد تضاعفت 10 مرات عن معدلاتها المعتادة مع تسجيل أكثر من 140 حادثة خلال 48 بعد اعتداء وولتش، ومن بينها تسع هجمات على مساجد واعتداءات وإساءات عنصرية وكتابات مضادة للإسلام على الجدران، كما رميت، حسب الصحيفة، عبوة ناسفة على أحد المساجد في "ميلتون كينز "خلال صلاة الجمعة، فضلاً عن تقارير عن هجمات في مدن أخرى.

وتوقفت الصحيفة عند تغريدة زعيم الحزب القومي البريطاني على موقع "تويتر" بعد زيارته لوولتش أثارت اشمئزازاً على مستوى واسع والتي قيل إنه دعا فيها إلى لف القتلة في "جلد خنزير" وإطلاق النار عليهم ثانية.

كما أشارت إلى المظاهرة التي تسيرها السبت رابطة الدفاع الإنجليزية في "نيوكاسل" للاحتجاج على فتح مدرسة إسلامية، فضلاً عن المسيرة التي ستنظمها الإثنين وسط لندن، حيث تقول الرابطة إن اعتداء وولتش يظهر أن بريطانيا "في حرب" ضد التطرف الإسلامي.

وأكّدت الصحيفة على التحذيرات التي وجهها زعماء مسلمون ضد ما يقولون إنها محاولات اليمين المتطرف استغلال الجريمة "المقززة والبربرية" بمقتل "لي ريجبي" لتأجيج الكراهية العرقية.




كيرى: سأعين مبعوثًا للسودان وجنوب السودان قريبًا
السبت، 25 مايو 2013 - 18:39
 
كيرى
واشنطن (أ. ش. أ)

أعلن وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، أنه سيعين قريبا مبعوثا خاصا للسودان وجنوب السودان ليحل محل برنستون ليمان، الذى ساعد فى التفاوض بشأن استئناف صادرات النفط من جنوب السودان عن طريق السودان. 

وأشار كيرى إلى أن إحدى أولويات المبعوث الجديد ستكون المساعدة على حل وضع منطقة أبيى الغنية بالنفط، حيث يوجد نزاع حول الذين يحق لهم التصويت فى استفتاء على البقاء فى السودان أو تركها للانضمام إلى جنوب السودان. 

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفى عقد وزير الخارجية الأمريكى مع نظيره الإثيوبى ادهانوم تدروس عقب لقائه وزير الخارجية السودانى على أحمد كارتى على هامش قمة الاتحاد الأفريقى فى إثيوبيا- وأكد أنه يعمل مع الاتحاد الأفريقى لوضع حد للعنف على الحدود بين السودان وجنوب السودان، مشيرا إلى أنهما يمران بمرحلة حساسة للغاية، ومن المهم أن يساعدهما المجتمع الدولى للتركيز على التطوير فى المستقبل، وليس القتال حول قضايا الماضى. 

وقال كيرى "فى جنوب كردفان والنيل الأزرق هناك أناس شعروا منذ فترة طويلة أنهم يريدون الحكم العلمانى واحترام هويتهم.. إنهم لا يريدون الاستقلال، ولا يسعون للانفصال عن السودان".. ولكنه أضاف أن "الرئيس السودانى عمر البشير يحاول الضغط عليهم من خلال الوسائل الاستبدادية ومن خلال العنف للتمسك بمعيار لا يريدون ببساطة أن يقبلوه فيما يتعلق بالحركة الإسلامية"، وتابع "الأمر الحاسم فى رأيى هنا هو أن يحترم الرئيس البشير ما يحاول الناس فى جنوب كردفان والنيل الأزرق تحقيقه". 

وتسيطر النزاعات، التى طال أمدها على التوترات بين حكومتى الخرطوم وجوبا، بما فى ذلك على مستوى المقاطعات فى جنوب كردفان والنيل الأزرق، وأشار كيرى إلى أنه يريد حل هذه الخلافات. 

وكان من المقرر إجراء التصويت فى أبيى بالتزامن مع استفتاء عام 2011 الأوسع نطاقًا بشأن استقلال جنوب السودان، ولكنه تأخر بسبب العنف بين الدينكا المقيمين والمهاجرين وأغلبهم من المسيرية.




عاهل الأردن: سنواصل الجهود مع الأطراف المعنية لحل القضية الفلسطينية

السبت، 25 مايو 2013 - 17:06
 
العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

البحر الميت (أ ش أ)

قال العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى، إن بلاده ستواصل مساعيها وجهودها إلى جانب الإدارة الأمريكية والأطراف المعنية بهدف التوصل إلى حل للصراع الفلسطينى - الإسرائيلى، استنادا إلى حل الدولتين الذى يشكل السبيل الوحيد لبلوغ هدف تحقيق السلام النهائى. 

وأعرب الملك عبدالله الثانى ـ خلال لقائه اليوم على هامش أعمال المنتدى الاقتصادى العالمى حول الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2013 المنعقد حاليا فى البحر الميت، مع عضوى مجلس الشيوخ الأمريكى السيناتور جون ماكين والسيناتور روبرت منيندز وعضو مجلس النواب الأميركى كاى جرانجر - عن تقديره للجهود التى تبذلها الولايات المتحدة لكسر الجمود فى العملية السلمية. 

وجرى خلال اللقاء بحث تطورات الأوضاع فى منطقة الشرق الأوسط، خصوصا مستقبل عملية السلام، وتطورات الأزمة السورية، وجدد العاهل الأردنى التأكيد على ضرورة بذل جميع الجهود وعلى مختلف المستويات الإقليمية والدولية لإنهاء معاناة الشعب السوري، وإيجاد حل سياسى شامل للأزمة السورية. 

وتناول اللقاء ـ الذى حضره ولى العهد الأردنى الأمير الحسين بن عبد الله الثانى ـ بحث علاقات التعاون الأردنية - الأمريكية، وسبل تعزيزها والبناء عليها فى مختلف المجالات، حيث أعرب الملك عبد الله الثانى عن تقديره للدعم الذى تقدمه الولايات المتحدة للأردن لتنفيذ برامجه التنموية. من جانبهم، عبر أعضاء الكونجرس الأمريكى عن تثمينهم لجهود الملك عبد الله الثانى لتحقيق السلام، وأشادوا بحكمته فى التعامل مع مختلف التحديات التى تواجه الشرق الأوسط.. مؤكدين أنهم سيعملون مع الإدارة الأمريكية لحفز المجتمع الدولى لتقديم المزيد من الدعم للأردن للتعامل مع الأعداد المتزايدة من اللاجئين السوريين، وفى تنفيذ مشاريعه التنموية. 




الجيش الحر: مصير نظام بشار يقرره "ثوار الداخل" وليس "جنيف 2"
السبت، 25 مايو 2013 - 18:28

الأناضول

قال لؤى مقداد، المنسق الإعلامى والسياسى للجيش السورى الحر، إن مصير نظام بشار الأسد يقرره "ثوار الداخل" وليس "جنيف2"، فى إشارة إلى المؤتمر الدولى حول سوريا المرتقب خلال الشهر المقبل.

وفى تصريحات خاصة لمراسل الأناضول، حذر مقداد قادة المعارضة من المشاركة فى مؤتمر "جنيف 2"، وذلك إذا لم يقام تحت عنوان عريض اسمه "رحيل بشار الأسد".

وأضاف مقداد: "لا الجيش الحر ولا المعارضة السياسية يملكان إقناع ثوار الداخل بما هو أقل من ذلك، وإذا وافق من يشارك بهذا المؤتمر على النزول بسقف طموحات الشعب السورى، ستسقط شعبيته على الفور فى الشارع".

وتجنب مقداد التعليق بشكل مباشر على مبادرة رئيس الائتلاف المنتهية ولايته معاذ الخطيب، التى أطلقها يوم الخميس الماضى، وقال: " لن أخوض فى تفاصيلها بشكل مباشر، ولكن علينا أن نسأل أنفسنا هل تحقق طموحات الشعب السورى بعد عامين ونصف من سقوط الشهداء وتدمير المنازل أم لا ".

وتقدم مبادرة معاذ الخطيب رؤية واضحة لمصير الأسد تتضمن رحيله و500 من أفراد عائلته ونظامه خارج سوريا بعد تسليمه السلطة لنائبه أو لرئيس مجلس الوزراء، على أن يقوم من يتسلم السلطة من بشار بتسليمها بعد شهر إلى حكومة انتقالية، وهى تعد بذلك تطويرا لاتفاق "جنيف 1 " الذى طالب بنقل السلطة لحكومة انتقالية، لكنه لم يشر إلى مصير الأسد.

وحول ما إذا كان الجيش الحر يمكنه الموافقة على رحيل بشار الأسد عن سوريا دون عقاب، قال: "نحن نعرف جيدا أن أى حل سياسى لن يجدى مع هذا النظام، وأنه لا يفهم إلا اللغة التى يتقنها جيدا، وهى لغة القوة، ومع ذلك فنحن لا نمانع أى حل سياسى يحقق هذا الطموح، حتى لو كان رحيل بشار فى الوقت الراهن بدون مساءلة".

وتابع: "إذا نجحنا فى ضمان رحيله ونظامه، فيمكن عقابه لاحقا من خلال مؤسسات الدولة السورية بعد بنائها على أسس الحرية والعدالة".

وجاءت مبادرة الخطيب فى ظل تصريحات لوزيرى خارجية أمريكا وروسيا، يؤكدان فيها أن مؤتمر "جنيف 2 " سيحاول البحث عن آليات لتطبيق اتفاق " جنيف 1"، وهو ما قد يضع هذه المبادرة فى الصورة خلال المؤتمر الدولى.




وزير الدفاع الإيرانى: لن نتدخل عسكرياً فى سوريا

السبت، 25 مايو 2013 - 16:16
 
وزير الدفاع الإيرانى الجنرال أحمد وحيدى

طهران (أ ش أ)

أكد وزير الدفاع الإيرانى الجنرال أحمد وحيدى اليوم السبت على أن بلاده لم ولن تتدخل عسكريا فى سوريا.

وقال وحيدى، فى تصريح نقلته وكالة أنباء (فارس) الإيرانية، رداً على بعض التقارير التى زعمت تواجد قوات عسكرية إيرانية فى سوريا، "إن إيران لم ولن ترسل قوات عسكرية إلى سوريا، ولولا سياساتها الداعية للسلام والاستقرار فى المنطقة، لكانت الدول الداعمة للجماعات المسلحة تسببت فى المزيد من إسالة الدماء فى سوريا". 

واعتبر أن التدخل الخارجى فى سوريا من قبل بعض الدول لا هدف له سوى استمرار وتصعيد وتيرة العنف فى منطقة الشرق الأوسط، لافتا إلى أنه لا يوجد أى تبرير آخر للدعم الذى تقدمه بعض الدول للجماعات المسلحة فى سوريا. 

وأكد وحيدى على أن الدول الغربية، ولاسيما الولايات المتحدة، تسعى وراء إشعال فتيل الحروب وتأجيج الصراعات الإقليمية، لكى يعملوا عبر زيادة بيع السلاح على إنقاذ اقتصادهم المتأزم. 

ودعا وزير الدفاع الإيرانى الغرب إلى ضرورة الابتعاد عن هذا العناد والوحشية وما وصفه بالإجراءات العنيفة والإرهابية التى يستخدمونها فى المنطقة، وإلا فإن العواقب ستكون وخيمة بالنسبة لهم.



الجيش العراقي يشن عملية ضخمة ضد القاعدة في الأنبار
يشارك فيها 20 ألف مقاتل.. وتشهد تعزيز الانتشار على حدود سوريا


أعلن الجيش العراقي، السبت 25 مايو/أيار، أنه اشتبك مع عناصر من تنظيم القاعدة في الأنبار، غرب البلاد، وسط أنباء عن سقوط قتلى وجرحى بين صفوف المسلحين.

وقطع الجيش الطريق الدولي عند منطقة الـ160 كيلومتراً غرب الرمادي، فيما حلقت مروحيات الجيش في بادية الأنبار، بحثاً عن أوكار تنظيم القاعدة.

وشارك 20 ألف جندي في العملية، وعززوا انتشارهم على طول الحدود العراقية السورية لمنع التسلل، بحسب ما أفاد السبت مسؤول عسكري رفيع المستوى.

وقال الفريق الركن علي غيدان "أطلقنا عملية أمنية كبيرة لملاحقة عناصر القاعدة الذين يقومون بعمليات خطف وتهديد للقوات الأمنية والمواطنين".

وأسفرت العملية، بحسب غيدان، عن تدمير أحد أكبر معسكرات تنظيم القاعدة، ويسمى معسكر "سيف البحر" في الصحراء، واعتقال عدد من عناصر التنظيم.

وإلى ذلك، قال غيدان إن "قيادة عمليات الجزيرة كثفت من انتشارها على الحدود العراقية السورية"، موضحاً أن "الحدود التي تمتد على مسافة 640 كيلومتراً مؤمنة بالكامل".

وأوضح أن "التخوف من الخروقات يأتي من جانب الحدود السورية، وليس من الحدود العراقية".

من جهة أخرى، أعلن المتحدث باسم وزارة الدفاع العراقية، الفريق محمد العسكري، أن قوة خاصة تابعة لوزارة الدفاع ومعززة جواً قتلت اثنين من قادة ما يسمى "دولة العراق الإسلامية"، في عملية عسكرية في بيجي.

وتتهم الحكومة العراقية والجيش المعتصمين في الأنبار - احتجاجاً على سياسات رئيس الحكومة نوري المالكي ضد السنة - بإيواء عناصر من القاعدة داخل مخيمات الاعتصام.

ونشبت اشتباكات عدة خلال الشهر الماضي بالقرب من مناطق الاعتصام قتل خلالها جنود عراقيون وعناصر من المحتجين.

ومن جانبها، أعلنت عشائر الأنبار عن تشكيل جيش شعبي لحماية عناصرها، وأصدرت العشائر إنذاراً في وقت سابق للجيش العراقي بمغادرة المنطقة.

أما الجيش العراقي فقد طالب العشائر بتسليم المتورطين في قتل الجنود، وردت العشائر بمطالب تسليم الجنود الذين قتلوا المعتصمين.



نصرالله: نحن رجال معركة القصير وصناع انتصاراتها
الأمين العام لحزب الله يحذر من سيطرة "جماعات تكفيرية" على محافظات حدودية
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
حسن نصرالله

اعترف الأمين العام لحزب الله اللبناني، حسن نصرالله، السبت 25 مايو/أيار، أن "ثلة من مقاتلي الحزب يشاركون في القتال في سوريا". وتعهد بالنصر في معركة سوريا، قائلا: "نحن صناع انتصارات معركة سوريا (...) نحن أهل ورجال معركة القصير وصناع انتصاراتها". 

وحذر من سيطرة ما أسماه "التيار التكفيري" على المعارضة السورية خلال الأشهر الماضية، ومحاولتهم السيطرة على محافظات سورية بمحاذاة حدود لبنان، بحسب ما أعلن في كلمة مذاعة بمناسبة "يوم التحرير".

وقال: "نعتبر أن سيطرة الجماعات التكفيرية على محافظات سورية حدودية موازية للبنان، بمثابة خطر كبير على كل اللبنانيين، وهي ليست خطرا على حزب الله أو الشيعة، بل على العيش الواحد في لبنان".

وذكر نصرالله أن "نجاح الجماعات التكفيرية في سوريا يمكن أن يؤثر سلبا على كافة اللبنانيين". وأشار إلى أن "وباء الجماعات التكفيرية ينتشر في العراق وتونس وغيرها"، مؤكدا أن "عقل تلك الجماعات لا يقبل الحوار، ويبيح الدم والمال والعرض".

وأوضح الأمين العام لحزب الله أن "سوريا هي سند المقاومة اللبنانية، وأن الأخيرة "لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي وظهرها يُقصف".

وأعلن أن "الحزب لا يرسل عناصره إلى جبهات القتال رغما عنهم"، مؤكدا أن "عشرات الآلاف على استعداد للقتال في سوريا".

واختتم القيادي قائلا عن معركة سوريا: "كما وعدتكم بالنصر سابقا أعدكم اليوم". 




وزير الدفاع الألمانى يحذر من إمداد المعارضة السورية بالأسلحة
السبت، 25 مايو 2013 - 19:21
 
وزير الدفاع الألمانى توماس دى ميزيير

برلين (د. ب. أ)

حذر وزير الدفاع الألمانى "توماس دى ميزيير" من إمداد المعارضة السورية بالسلاح فى حربها مع نظام بشار الأسد.

وقال "دى ميزيير"، فى لقاء اليوم السبت، مع الإذاعة الألمانية: "لا نعرف فى يد من تقع مثل هذه الأسلحة"، وأكد الوزير على أن الحكومة الألمانية "متشككة تماما فى هذه النقطة".

وتمارس كل من: بريطانيا وفرنسا ضغوطا لتقديم الدعم المسلح إلى المعارضة السورية بمجرد انتهاء مدة الحظر الذى فرضه الاتحاد الأوروبى على تقديم السلاح لسوريا. 

أضاف دى ميزيير القول "إن من الممكن ألا نتمكن من منع الآخرين من تقديم الأسلحة إلى المعارضة السورية، إلا أننا لا نود أن نشارك فى هذا"، ووصف دى ميزيير الوضع فى سوريا بأنه "يصيب باليأس".




في إعلان صريح لدخوله الحرب بجانب الأسد
نصر الله: سننتصر فى حرب سوريا مثلما انتصرناً على إسرائيل عام 2006


 وعد الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، اليوم السبت، أنصاره "بالنصر" في المعركة الدائرة بسوريا، حيث يقاتل أفراد الحزب إلى جانب قوات النظام ضد المعارضة.

وقال في خطاب، عبر شاشة عملاقة أمام حشد من أنصاره في بلدة مشغرة في البقاع (شرق) في الذكرى الـ13 للانسحاب الإسرائيلي من لبنان: "أقول لكم أيها الناس الشرفاء، أيها المجاهدون، أيها الإبطال... كما كنت أعدكم بالنصر دائماً أعدكم بالنصر مجدداً".

وأضاف، في الخطاب الذي استغرق أكثر من ساعة ونقل عبر شاشات التلفزة: "سوريا هي ظهر المقاومة وهي سند المقاومة، والمقاومة لا تستطيع أن تقف مكتوفة الأيدي ويكشف ظهرها أو يكسر سندها... أقول هذا بصراحة وإلا نكون أغبياء".

وقال إن "الغبي هو الذي يتفرج على الموت والحصار والمؤامرة تزحف دون أن يحاول مواجهتها".

وذكر "نصر الله" أن "حزب الله لا يمكن أن يكون في جبهة فيها أمريكا وإسرائيل وشاقو صدور وقاطعو رؤوس ونابشو قبور"، وقال: إنهم "مجموعات تكفيرية، هي اليوم القوة الأكبر والتيار الغالب في الميدان في سوريا".

واعتبر أن "سيطرة هذه الجماعات على سوريا أو على محافظات سورية محددة خصوصاً تلك المحاذية للبنان هي خطر كبير على لبنان وعلى كل اللبنانيين مسلمين ومسيحيين وعلى الدولة اللبنانية وعلى المقاومة وعلى العيش الواحد في لبنان".

وتابع: "حزب الله لا يمكن أن يكون في جبهة تريد أن تدمر كل الإنجازات وتسوقنا عبيداً من جديد إلى أمريكا وإسرائيل في مشروع شرق أوسط متجدد".

وقال على وقع تصفيق أنصاره وهتافاتهم: "نحن أمام مرحلة جديدة بالكامل بدأت في الأسابيع الأخيرة بشكلها الواضح، اسمها تحصين المقاومة وحماية ظهرها وتحصين لبنان وحماية ظهره وهذه مسؤولية الجميع"، مضيفاً: "هذه المعركة كما كل المعارك السابقة نحن أهلها ورجالها وصناع انتصاراتها".




واشنطن تنتقد "غياب الشفافية" في انتخابات إيران الرئاسية
محللون: استبعاد رفسنجاني ومشائي يعكس رغبة النظام في إحكام سلطة المرشد
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
جون كيري
انتقد وزير الخارجية الأميركية جون كيري ما أسماه قلة الشفافية في إجراءات قبول المرشحين في الانتخابات الرئاسية الإيرانية، فيما يرى مختصون أن استبعاد الإصلاحي هاشمي رفسنجاني عن الانتخابات يعكس سعي النظام الإيراني إلى إحكام قبضة المرشد علي خامنئي على السلطة بدون أي مجازفة في الانتخابات.

فاستبعاد هاشمي رفسنجاني ورحيم مشائي من الترشح للانتخابات الرئاسية الإيرانية يعكس في رأي مراقبين رغبة النظام الإيراني بإحكام السلطة حول خامنئي.

فالمرشد، وبموجب الدستور له الكلمة الفصل في كل قرارات الدفاع والسياسة الخارجية، إضافة إلى إشرافه المباشر على التلفزيون والإذاعة الرسميتين.

لكن المرشد يعتمد بشكل كبير على المجلس الأعلى للأمن القومي الذي يضم الرئيس ورئيس السلطة القضائية وقادة القوات المسلحة.

وفسر دبلوماسي غربي استبعاد اثنين من أبرز المرشحين بأن النظام الإيراني لا يريد أي مجازفة في الانتخابات وداخل السلطة التي يهيمن عليها الموالون لخامنئي، لاسيما بعدما شهدت نهاية ولاية أحمدي نجاد أزمات بين مختلف الجهات المحافظة داخل النظام والمعارضة أو الموالية للرئيس.

فمشائي يعتبر ليبرالياً جداً وبعيداً عن قيم الإسلام، أما رفسنجاني فهو متهم بدعم حركة الاحتجاجات عام 2009.

وفي حين أعلن رفسنجاني أنه تقبل استبعاده من الانتخابات، صرح أحمدي نجاد أنه سيطلب من خامنئي إعادة النظر في قراره.

وربما هذا ما يفسر حصول المرشحين المحافظين الخمسة المقربين من خامنئي، إضافة إلى اثنين معتدلين وإصلاحي واحد على موافقة مجلس صيانة الدستور الذي يعين المرشد أعضاءه مباشرة.




الجمهوريون ينتقدون خطاب أوباما حول القاعدة وغوانتانامو
ماكين قال إن إعلان الرئيس يعكس "درجة لا تصدق من انعدام الواقعية"
الجمعة 14 رجب 1434هـ - 24 مايو 2013م
 
جون ماكين وباراك أوباما
انتقد الجمهوريون في الكونغرس الاميركي أمس الخميس ما اعلنه الرئيس باراك اوباما في شان استراتيجية مكافحة الارهاب، وخصوصا محاولته الجديدة اغلاق معتقل غوانتانامو.

وقال السناتور الجمهوري جون ماكين في مؤتمر صحافي "لا نزال نجد انفسنا في نزاع طويل وصعب مع القاعدة"، معتبرا ان ما اعلنه اوباما يعكس "درجة لا تصدق من انعدام الواقعية".

واضاف ماكين ان "القاعدة تنمو في كل مكان، في الشرق الاوسط ومالي واليمن"، منتقدا قسما من الخطاب اعتبر فيه اوباما ان خطر الارهاب يتراجع في الولايات المتحدة.

واذ ذكر بالهجوم على القنصلية الاميركية في بنغازي الليبية وبتفجيري بوسطن، راى رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب ايد رويس ان "الرئيس لا يزال يقلل من اهمية التهديد الخطير للقاعدة وارهابييها". واضاف النائب الجمهوري "ليس الان وقت التخلي عن الجهود الجبارة التي نبذلها لضمان امن الاميركيين".

كذلك، انتقد الجمهوريون اعلان اوباما اتخاذ اجراءات جديدة في محاولة لنقل بعض المعتقلين في غوانتانامو الى بلدانهم الام وفي مقدمهم يمنيون.

واكد النائب ساكسبي شامبليس العضو في لجنة الاستخبارات في مجلس النواب رفضه الشديد لهذا التدبير واصفا المعتقلين في غوانتانامو بانهم "قتلة". وتساءل شامبليس "هل اظهر اليمن قدرة اكبر على مراقبة هؤلاء الافراد؟ على الاطلاق. اذا تم نقل هؤلاء الافراد الى اليمن فهذا يعني الافراج عنهم".




بيريز يتوجه إلى الأردن غدا لحضور المنتدى الاقتصادى العالمى

السبت، 25 مايو 2013 - 16:21
 
شيمون بيريز

غزة (أ ش أ)

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، أن الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز سيغادر غدا الأحد إلى عمان فى زيارة خاصة للأردن، لتمثيل بلاده فى اليوم الأخير من المنتدى الاقتصادى العالمى. 

وقالت الصحيفة فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى، اليوم، إن الحضور يشمل العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى والرئيس الفلسطينى محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، ورفض المقر الرئاسى الإسرائيلى الكشف عن هوية الزعماء العرب الذين سيجتمع معهم بيريز خلال زيارته. 




وزير مغربى: زيارة أردوغان فرصة لإطلاق دينامية جديدة للتعاون
السبت، 25 مايو 2013 - 19:08
 
رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان
الأناضول

وصف الحبيب الشوبانى، الوزير المكلف بالعلاقات مع البرلمان والمجتمع المدنى فى المغرب، الزيارة المرتقبة لرئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان لبلاده بأنها خطوة فى الاتجاه الصحيح، وستشكل دفعة قوية للعلاقات بين البلدين والشعبين وفرصة لإطلاق دينامية جديدة للتعاون فى كافة المجالات.

وفى تصريح لمراسل الأناضول للأنباء قال الشوبانى، وهو قيادى فى حزب العدالة والتنمية الذى يقود الائتلاف الحكومى فى المغرب، إن الزيارة مؤشر كبير على أن الإرادة السياسية للبلدين تسير فى اتجاه تعزيز العلاقات وتثمينها وجعلها بمستوى المشاعر العميقة لشعبيهما.

وحول مسار العلاقات التركية المغربية بيَّن الشوبانى أن ذلك المسار "له جذور فى التاريخ"، وتوقفه فى السنوات الماضية كان "خارجاً عن إرادة الشعبين"، وإن أنقرة والرباط بدأتا مؤخرًا باستئناف "مسار التعاون فى كافة المجالات".

بالتوازى مع ذلك اعتبر الوزير أن حزب العدالة والتنمية الذى يقود الائتلاف الحكومى فى المغرب وحزب العدالة والتنمية الحاكم فى تركيا "لا يتقاسمان الاسم ذاته فحسب، بل يتقاسمان نفس الطموح نحو بناء مجتمع التنمية والعدالة الاجتماعية الضامنة للاستقرار السياسى والسلم الاجتماعى فى بلديهما، وفى أن يكون البلدان قوتين لهما وزنهما فى محيطهما الإقليمى الذى يتسم بالاضطراب".

وحول الطموح المعول على تعزيز العلاقات بين البلدين أكد الشوبانى أن البلدين يطمحان لأن يكونا "قطبين أساسين فى المجال الأفريقى والشرق أوسطى، من خلال إنجاح نماذج تنموية تعكس توازناً ما بين الاستقرار السياسى والمسار الديمقراطى الناجح والسلم الاجتماعى وكذلك الانفتاح على العلاقات الدولية".

ومن المقرر أن يقوم رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان يومى 3 و4 من يونيو القادم، بزيارة للمغرب فى إطار جولة مغاربية ستشمل أيضًا كلاً من تونس والجزائر.




الولايات المتحدة تحث نيجيريا على تفادى أى "فظائع" فى قمع الإسلاميين
السبت، 25 مايو 2013 - 15:50
 
 
الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان
أديس أبابا (ا ف ب)

دعا وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى مجددا السبت السلطات النيجيرية الى عدم ارتكاب القوات النظامية أى "فظائع" ضد المدنيين فى العملية التى يشنها الجيش ضد متمردى بوكو حرام.

وتشن القوات النيجيرية منذ 15 مايو هجوما واسع النطاق ضد جماعة بوكو حرام الإسلامية فى ولايات بورنو ويوبى واداماوا (شمال شرق) حيث أعلن الرئيس النيجيرى جودلاك جوناثان حال الطوارئ بهدف استعادة مناطق سقطت بأيدى المتمردين.

وأكد كيرى خلال لقاء مع الصحافيين على هامش قمة الاتحاد الإفريقى فى أديس أبابا أن "بوكو حرام هى منظمة إرهابية قتلت بدون دافع وقلبت الحياة السياسية فى نيجيريا بأساليب أصولية غير مقبولة".

وتابع كيرى "نحن ندعم بشكل كامل حق الحكومة النيجيرية فى الدفاع عن نفسها ومقاتلة الإرهابيين، مع ذلك لقد طرحت مسألة حقوق الإنسان مع الحكومة"، وشدد كيرى على أن "الفظائع التى ارتكبها البعض لا يجب أن تبرر فظائع يرتكبها البعض الأخر".

وأعربت الولايات المتحدة ومنظمات غير حكومية عن قلقها حول مصير المدنيين، إذ لطالما وجهت اتهامات الى الجيش النيجيرى بارتكاب انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان خلال قمع إسلاميين فى الماضى.

وأعلن كيرى فى مؤتمر صحافى مع نظيره الإثيوبى تيدروس ادانوم غيبرييسوس "نحن نحاول جميعا احترام أفضل مبادئ" السلوك.

فى المقابل أكد كيرى أن على السلطات النيجيرية عدم السعى "للثأر" مشددا على أن الوسيلة الفضلى هى "حسن الإدارة" و"التوصل الى نبذ المنظمات الإرهابية وبناء دولة قانون يحترمها الآخرون".

وبحسب منظمة هيومن رايتس ووتش فان هجمات بوكو حرام وقمع التمرد من قبل قوات الأمن أدت الى مقتل 3600 شخص منذ 2009.




باباجان: اتخاذ القرارات الحاسمة تحتاج إلى إرادة وقوة
السبت، 25 مايو 2013 - 16:20
نائب رئيس مجلس الوزراء التركى "على باباجان"
(الأناضول)

أكد نائب رئيس مجلس الوزراء التركى "على باباجان" أن الحكومة التركية على وشك الانتهاء من وضع خطة للإصلاحات الهيكلية للبنية الاقتصادية ستشمل كل شىء حتى موضوع الضرائب، وهو الأمر الذى لابد من تكثيف الجهود تجاهه.

جاءت تصريحات باباجان ضمن مشاركته فى اجتماعات نادى المجلات الاقتصادية، حيث أوضح أنَّ الخطة ستقدم للبرلمان بعد الانتهاء من وضع اللمسات النهائية لها مع رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان.

بين نائب رئيس الوزراء التركى أنَّ الحكومة لديها خطة خمسية، فيما يتعلق بالإصلاح الهيكلى، بدأت بالعمل بها وهى تعتبر الخطة رقم 10 فى سلم خطط الحكومة.

وأشار باباجان إلى أن القرارات الحاسمة تحتاج إلى إرادة وتصميم فنحن نعيش فى وضع استقرار اقتصادى، والتدابير المتخذة تجاه المال العام زمن الأزمة المالية حمت الليرة التركية، فنحن وفينا بكل وعودنا التى قطعناها للشعب فى السنوات العشرِ الماضية.




أوباما يدعو الأمريكيين إلى تذكر عائلات العسكريين فى يوم الذكرى
السبت، 25 مايو 2013 - 16:58
 
أوباما
واشنطن (أ ش أ)

دعا الرئيس باراك أوباما الأمريكيين مع احتفالهم بعطلة نهاية أسبوع يوم الذكرى إلى تذكر الرجال والنساء الذين ضحوا بأرواحهم فى خدمة الولايات المتحدة، وتذكر عائلات العسكريين التى ضحت بأفرادها، وفى خطابه الأسبوعى اليوم السبت، أشار أوباما إلى أن أفراد الجيش الأمريكى كثيراً ما يخاطرون بحياتهم دون السعى للوصول إلى دائرة الضوء للحصول على أى مكافأة خاصة. 

وقال أوباما، إن عطلة يوم الذكرى التى تحل رسمياً يوم الاثنين، ينبغى أن تكون وقتاً لتقدير تضحيات هؤلاء الأفراد، وأضاف أن الولايات المتحدة يجب أيضاً أن ترعى أسر الذين فقدوا أحباءهم فى الخدمة العسكرية، والتأكد من حصول قدامى المحاربين على الرعاية والفوائد التى كانوا يحصلون عليها، وضمان حصول أفراد الجيش على الدعم الذى يحتاجون إليه للقيام بمهام عملهم، مشيرا إلى أن الاضطلاع بتلك المسئوليات هو التزام وشرف. 

وفى الخطاب الأسبوعى للحزب الجمهورى، أشاد السيناتور جيم انهوف، من ولاية أوكلاهوما التى ضربتها الأعاصير مؤخراً، بسكان الولاية على تكاتفهم ووقوفهم مع بعضهم البعض للتعافى من الإعصار المدمر الذى ضرب مدينة "موور" يوم الاثنين الماضى، ووصف روح المجتمع التى ظهرت فى أعقاب الأعاصير العديدة على مر السنين بـ"بالأمر الطبيعى بالنسبة لأوكلاهوما"، وقال إن هؤلاء المواطنين هم "أبطال أمريكا الحقيقيين".






نظام الأسد يتعقب المعارضة من خلال أجهزة تجسس إلكتروني
"مراسلون بلا حدود" دعت إلى فرض عقوبات ضد الشركات التي تستخدم أنظمة التجسس
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
تقوم أجهزة التجسس بتحليل ومراقبة أنشطة مستخدمي الإنترنت في سوريا 
انتقل الصراع بين النظام السوري والمعارضة إلى شبكة الإنترنت ليدخل مرحلة جديدة، تتهم فيها منظمة "مراسلون بلا حدود" شركات تجسس إلكتروني ببيع أجهزة مراقبة للنظام السوري من أجل تقييد المعلومات عن الثورة السورية في المناطق التي سيطر عليها.

فالصراع الدائر بين قوات النظام والمعارضة انتقل من على أرض الواقع في سوريا إلى شبكة الإنترنت، وخاصة من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وأهمها "فيسبوك".

ونددت منظمة "مراسلون بلا حدود" بقيام شركة "بلو كوت" المتخصصة في التجسس الإلكتروني ببيع أجهزة مراقبة للنظام السوري يستخدمها الأخير في المناطق التي أعاد السيطرة عليها بهدف تعقب أنشطة المعارضة على مختلف مواقع الإنترنت.

وتقوم أجهزة التجسس التي يستخدمها النظام بتحليل ومراقبة أنشطة مستخدمي الإنترنت في سوريا والتجسس على المواقع واعتراض رسائل البريد الإلكتروني، حيث تم إغلاق العديد من صفحات "فيسبوك" التابعة لأسماء نشطاء معروفين كأكاد الجبل وجورج صبرة وسهير الأتاسي وفراس طلاس بعد ورود العديد من البلاغات لإدارة "فيسبوك" بإغلاق تلك الصفحات.

الأمر الذي وصفه الناشط فراس طلاس بالتواطؤ نظراً لورود البلاغات من عدة دول مثل روسيا وإيران وأوروبا.

في الوقت الذي تجاهلت فيه إدارة "فيسبوك" تساؤلات عديدة حول إغلاق تلك الصفحات التي تعد أحد أهم مصادر المعلومات عن الثورة السورية.

وأثار إغلاق صفحات "فيسبوك" ردود فعل غاصبة، حيث دعت منظمة "مراسلون بلا حدود" إلى فرض عقوبات ضد الشركات التي تستخدم أنظمة التجسس وتقييد معلومات الثورة في سوريا.




البرلمان التركي يقر قانوناً يحد من مبيعات الكحول
المعارضون يعتبرونه مؤشراً على تعزيز الاتجاه المحافظ

 
البرلمان التركي
أقر البرلمان التركي، الجمعة 24 مايو/أيار، قاننا مثيرا للجدل يحد من استهلاك المشروبات الكحولية والدعاية لها في هذا البلد، الذي يشكل المسلمون غالبية سكانه.

ويحظر القانون على شركات بيع الكحول أن ترعى أي نشاطات. كما يحد من الأماكن التي يمكن استهلاك مثل هذه المشروبات فيها. ويمنع بيع الكحول بين العاشرة مساء والسادسة صباحا.

ويقول مؤيدو القانون، الذي طرحه حزب العدالة والتنمية الحاكم والمنبثق من التيار الإسلامي، إن الهدف منه حماية المجتمع خصوصا الأطفال من أضرار الكحول.

إلا أن معارضي القانون يرون فيه مؤشرا على تزايد الاتجاه المحافظ في البلاد العلمانية، ويعتبرون أنه يشكل تدخلا في الحياة الخاصة.

كما يمنع التشريع الجديد المسلسلات التلفزيونية والأفلام والفيديو كليب من أن تتضمن صورا تشجع على استهلاك الكحول. ويفرض عقوبات أكثر تشددا على القيادة تحت تأثير الكحول.

ويفرض القانون على السائقين الذين تزيد نسبة الكحول لديهم عن 0.05 بالمائة غرامة بقيمة 700 ليرة تركية (300 يورو) كما ستسحب منهم رخص القيادة لمدة 6 أشهر.

ويواجه السائقون الذين تزيد لديهم هذه النسبة عن 0.1 بالمائة إمكان الحكم عليهم بالسجن لمدة عامين.

والقانون بحاجة إلى موافقة الرئيس عبد الله غول ليدخل حيز التنفيذ، ومن المتوقع أن يوقع الأخير عليه قريبا.

وغالبا ما تُتهم حكومة رئيس الوزراء، رجب طيب أردوغان، التي تتولى السلطة منذ أكثر من عقد، بالسعي إلى جعل البلاد أكثر تديناً.




1300 موقع إسرائيلي هدف "هاكرز" مناصرين لفلسطين
مجموعات من القراصنة أعلنوا الأربعاء نيتهم مهاجمة مواقع رسمية السبت المقبل
الجمعة 14 رجب 1434هـ - 24 مايو 2013م
تتأهب الطواقم التقنية الإسرائيلية تحسباً لهجوم جديد من مجموعات من قراصنة الإنترنت "الهاكرز" مرتقب السبت المقبل، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية.

وقالت قنوات تلفزيونية وصحف إسرائيلية بينها "يدعوت أحرنوت"، إن "الطواقم الإلكترونية الحكومية الإسرائيلية وبالتعاون مع شركات إسرائيلية تعد نفسها لمواجهة أي هجوم للقراصنة ضد إسرائيل بعد تهديدات أطلقتها مجموعة من الهاكرز بشن هجوم إلكتروني كبير على إسرائيل السبت المقبل".

وفي السياق ذاته، قالت صحيفة "هآرتس" إن التوقعات أن "يتم اقتحام 1300 موقع تابع للحكومة الإسرائيلية، إضافة إلى مواقع خاصة ومواقع تابعة للبنوك الإسرائيلية".

يأتي هذا في وقت أعلنت الأربعاء على شبكة التواصل الاجتماعي، مجموعات من القراصنة (الهاكرز) مناصرة للفلسطينيين نيتها مهاجمة مواقع إسرائيلية السبت القادم. وكان الآلاف من الـ"هاكرز" من دول مختلفة، قالوا إنهم يدعمون القضية الفلسطينية، تمكنوا الشهر الماضي من اختراق العشرات من المواقع الحكومية والأمنية والعسكرية الإسرائيلية وحسابات الآلاف من الإسرائيليين على مواقع التواصل الاجتماعي والبريد الإلكتروني على مدى 4 أيام متواصلة. وحمل الهجوم اسم "OpIsrael"، ودعا إلى تدمير بنية شبكة الإنترنت الإسرائيلية عبر عمليات اختراق إلكترونية مكثفة ومنظمة.

من جهتها قللت الجهات الرسمية الإسرائيلية من آثار وأضرار الهجمة الإلكترونية، رغم إقرارها بسقوط مئات المواقع في يد القراصنة لعدة أيام.

وبين المواقع التي تم اختراقها في حينها موقع المخابرات الإسرائيلية "الموساد"، وموقع بنيامين نتنياهو رئيس الوزراء الإسرائيلي، وأغلب الوزارات، بحسب وسائل إعلام إسرائيلية حذرت وقتها مما أسمته "نوعا جديدا من الحروب على إسرائيل قد بدأ، شباب في أنحاء العالم من غرفهم الخاصة دون إمكانيات مادية يستطيعون في كل مرة وضع إسرائيل على دائرة الاستهداف المركز".




"فضائح فرنسيين" تلاحق رئاسة صندوق النقد الدولي
المنظمة الدولية أعربت مراراً عن ثقتها بلاغارد إلا أنها قررت أمس النظر في وضعها
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
الوزيرة الفرنسية السابقة كريستين لاغارد
أعلن صندوق النقد الدولي أمس الجمعة أنه سيتطرق "في الأيام القليلة المقبلة" إلى وضع مديرته العامة كريستين لاغارد التي استجوبها القضاء الفرنسي كشاهد يحظى بمساعدة محام، في قضية رجل الأعمال الفرنسي برنار تابي وكريدي ليونيه، وذلك بعد أن كان عبر عن ثقته في لاغارد "مرارا".

يأتي هذا بعد أن استمع القضاء الفرنسي للمرة الثانية، إلى لاغارد، وزيرة الاقتصاد السابقة في عهد ساركوزي، في قضية قرارها اللجوء إلى تحكيم خاص في خلاف بين رجل الأعمال الفرنسي برنار تابي وكردي ليونيه حول بيع شركة "أديداس" للألبسة والأدوات الرياضية، مما أتاح لتابي تلقي 400 مليون أورو عام 2008.

وتجدر الإشارة إلى أن وضع شاهد يحظى بمساعدة محام، هو وضع بين الشاهد العادي والمتهم. وسيؤدي اتهامها إلى إضعاف كبير لموقعها، وهي كانت خلفت في تموز 2011 مواطنها دومينيك ستروس- الذي كان في رئاسة صندوق النقدي الدولي- بعدما اضطر إلى التنحي عقب فضيحة جنسية مع عاملة فندق في نيويورك.

شكوك حول لجوئها للتحكيم


وفي أيلول 2008 أدلت لاغارد بشرح مفصّل للجوئها إلى التحكيم الخاص. وصرحت مراراً بأن هدفها كان وضع حد لإجراء قالت إنه طويل ومكلف جداً، ونفت أن تكون فعلت ذلك بناء على تعليمات من ساركوزي، الذي كان يسعى إلى دعم تابي، الوزير سابقاً والرئيس السابق لنادي أولمبيك مرسيليا لكرة القدم الذي أحرز بطولة أوروبا عام 1993. غير أن المدعي العام لمحكمة الاستئناف جان - لوي ندال أخذ عليها اللجوء إلى تحكيم خاص، بينما كان الأمر يتعلق بأموال عامة، وهو يعتقد أنها كانت على علم بعدم حياد بعض المحكمين وتغيير البروتوكول الأصلي بأن أضيف إليه مقابل ضرر معنوي، حصل تابي وزوجته على 45 مليون أورو.

من جهته، أعلن وزير الاقتصاد الفرنسي بيار موسكوفيسي، الأربعاء أن الحكومة الفرنسية تعتزم تقديم طعن في قرار التحكيم تبعاً لتطورات التحقيق. غير أن تابي يرفض إعادة الأموال، معتبراً قرار التحكيم "غير قابل للتشكيك".

ويمكن لقضاة محكمة العدل للجمهورية الفرنسية، الهيئة المخولة للمحاكمة على انتهاكات يرتكبها وزراء خلال أدائهم مهماتهم، اتهام لاغارد بـ"التواطؤ في عملية تزوير واختلاس أموال عامة".




صورة ورسالة نادرتان لأوباما تعود إلى 34 سنة ماضية
رسالة بخط يد الرئيس يدعو فيها زميلته إلى الغداء متأملاً دوام الصداقة بينهما
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
 
أوباما مراهقاً في الـ 17 من عمره
نشرت مجلة "تايم" في عددها الأخير الصادر في 23 مايو/أيار صورة نادرة للرئيس الأميركي باراك أوباما، حين كان في السابعة عشرة من عمره، يحتفل مع أصدقائه، بمناسبة تخرجه من الثانوية العامة.

وتعود الصورة، التي نشرت إلى جانب صور أخرى، في العدد الأخير من المجلة، إلى سيدة تدعى كيلي ألمان، كانت زميلة باراك أوباما في الثانوية في هاواي. ويظهر أوباما في الصورة وهو يحيط خاصرتها بذراعه، إضافة إلى صديقه المقرب في ذلك الحين، غريغ أولمي، وفتاة ثانية تدعى ميغان هيوز.

بالإضافة إلى الصور تنشر المجلة رسالة كان كتبها أوباما لصديقته كيلي على كتابها المدرسي السنوي، يقول فيها: "كان من الرائع التعرف إليك هذا العام، فأنت بالغة العذوبة والذكاء. أتمنى أن نبقى على تواصلنا هذا العام، وإن كان غريغ لن يكون موجوداً اتصلي بي وسوف أقدم لك الغداء. حظاً سعيداً لك في كل شيء، صديقك باري أوباما".
رسالة بخط يد اوباما يدعو فيها صديقته للغداء




"جليلى" يطالب الرئيس الإيرانى القادم بالسير على الثورة الإيرانية
السبت، 25 مايو 2013 - 15:17
 
مرشح الرئاسة فى الانتخابات الإيرانية سعيد جليلي
طهران (أ ش أ)

قال مرشح الرئاسة فى الانتخابات الإيرانية سعيد جليلى اليوم السبت، إنه ينبغى على الرئيس القادم أن يسير على نهج الثورة الإيرانية. 

وأضاف جليلى، أنه ينبغى على الرئيس القادم لإيران أن يستخدم كل الموارد المتاحة أمامه لتحقيق أهداف الثورة الإسلامية الإيرانية، مشددا على أن ولاءه سيظل لقيم الثورة وأهدافها فى حال انتخابه رئيسا للبلاد.

وأكد أن إيران تعد حالياً من القوة الإقليمية صاحبة النفوذ، لذا ينبغى على الرئيس القادم أن يتبع مسار الإمام الخمينى مؤسس الثورة الإسلامية الإيرانية، وذلك عن طريق توسيع نفوذ الإسلام فى جميع أنحاء العالم، فضلا عن تقليص هيمنة الغطرسة العالمية. 

وأشارت القناة الإخبارية إلى أن جليلى يعد أحد أكثر المرشحين تشددا من إجمالى الثمانية الذين وافق عليهم مجلس صيانة الدستور. 

وأعلنت الداخلية الإيرانية الأسبوع الماضى عن أسماء 8 مرشحين لخوض غمار الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها فى الرابع عشر من شهر يونيو المقبل، وهم غلام على حداد عادل، وسعيد جليلى ومحمد باقر قاليباف ووزير الخارجية الإيرانى السابق على أكبر ولايتى، وأمين مجمع تشخيص مصلحة النظام محسن رضائى، وأمين المجلس الأعلى للأمن القومى السابق حسن روحانى، والنائب الأول للرئيس السابق محمد رضا عارف، ووزير النفط الأسبق محمد غرضى. 




مقتل 33 شخصا فى اشتباك وتفجير فى أفغانستان

السبت، 25 مايو 2013 - 15:10

كابول (د ب أ)

ذكر مسئولون اليوم السبت، أن 33 شخصا على الأقل 29 منهم من مقاتلى طالبان قتلوا وأصيب 18 آخرون من بينهم جندى تابع لحلف شمال الأطلسى (ناتو) فى حادثين وقعا جنوب شرق أفغانستان فى اليوم الأخير.

وهاجمت مجموعة من طالبان نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية الأفغانية فى إقليم غزنى صباح اليوم. وهذا هو ثانى هجوم لطالبان فى أقل من 24 ساعة ويأتى بعد أن استهدفت الجماعة منظمة تابعة للأمم المتحدة بالعاصمة كابول.

وذكر محمد على أحمدى نائب الحاكم الإقليمى: "هاجم ما بين 30 و40 مسلحا من طالبان نقطة تفتيش تابعة للشرطة المحلية فى الساعة الخامسة والنصف صباحا (0100 بتوقيت جرينتش) بمنطقة جيلان وشرعوا فى إطلاق النار على الشرطة".

وقال أحمدى: "جرى إرسال قوات إضافية على الفور إلى المنطقة وتقهقرت طالبان بعد أربع ساعات ونصف من القتال مع الشرطة والجيش والقوات الدولية" مضيفا أن 21 متمردا قتلوا وأصيب 17 آخرون.

كما قتل قائد الشرطة المحلية ويدعى ساخيداد. وأصيب جندى من الناتو ربما يكون مواطنا أمريكيا.

وأضاف أحمد أن القتال انتهى حوالى الساعة العاشرة صباحا والمنطقة الآن تحت السيطرة.
وعلى صعيد آخر قتل ثمانية عناصر من طالبان الليلة الماضية عندما انفجرت عبوات ناسفة كانوا يعتزمون وضعها داخل مسجد فى منطقة أندار طبقا لمتحدث باسم وزارة الداخلية صديق صديقى.

وقال صديقى للصحفيين: "أسفر الحادث أيضا عن مقتل ثلاثة مدنيين وإصابة أربعة آخرين" ملقيا اللوم على المتشددين فى استخدام المساجد "كمواقعهم العسكرية وإخباء مواد ناسفة داخل المساجد".

وقتل أمس الأول الخميس ثمانية أشخاص من بينهم خمسة متشددين فى هجوم استمر 10 ساعات على المنظمة الدولية للهجرة.

وعلى صعيد آخر أصيب أربعة حراس نيباليين وأربعة أجانب وضابطا شرطة ومدنيان.




باكستان: مصرع 17 طفلاً في انفجار أسطوانة غاز بحافلة مدارس

رويترز- إسلام آباد:
 ذكرت وسائل الإعلام الباكستانية أن 17 طفلاً باكستانياً احترقوا حتى الموت اليوم السبت، عندما انفجرت أسطوانة غاز في الحافلة التي كانت تقلّهم إلى المدرسة.

وقالت صحيفة "دون نيوز" أن عشرة أطفال أصيبوا في الحريق الذي نشب في ضواحي بلدة جوجرات، الواقعة على بُعد 170 كيلومتراً جنوب شرقي إسلام آباد.

وتعمل مركبات كثيرة في باكستان التي تعاني من نقص في الطاقة بالغاز الطبيعي المضغوط رخيص الثمن نسبياً، ويحدث انفجار لأسطوانات الغاز بشكل متكرر.




حظر اليوتيوب فى طاجستان بعد عرض فيديو رقص للرئيس
السبت، 25 مايو 2013 - 19:30
كتب مؤمن مختار
ذكر موقع "فيزجلياد" الروسى، أن حكومة طاجستان منعت موقع اليوتيوب، بعد أن تداول بعض النشطاء على الموقع فيديو لرئيس طاجستان "إمام على رستم" وهو يرقص فى فرح ابنته.

وأضاف الموقع أن العديد من المسئولين حاولوا معرفة سبب وصول الفيديو إلى شبكة اليوتيوب.

وأشار الموقع إلى أن فيديو رقص الرئيس حصل على اهتمام كبير من مستخدمى الإنترنت حيث أعجب بالفيديو حوالى 60 ألف شخص وأن هذا الفيديو نشر من خلال معارض للرئيس الطاجيكى.



فيديو : ظاهرة حيرت العالم.. سحابة سوداء تمطر سمكاً مرتين في العام

 ظاهرة لم يجد العلماء لها تفسيرات علميا وهي ظاهرة مطر السمك في جمهورية الهندوراس في أميركا الوسطى وتحديداً في مدينة Depatmento de Yoro.، حيث تمطر السماء سمكا مرتين في العام
وقت حدوث الظاهرة بين شهري مايو و يوليو وفي بعض الأحيان تحدث مرتين في السنة وتبدأ مع ظهور غيمة سوداء في السماء يتبعها برق و رعد ورياح قوية ومطر غزير لمدة ساعتين أو أكثر.
و بعد انتهاء هذه العاصفة تصبح الأرض مفروشة بالأسماك التي يأخذها الأهالي معهم إلى البيت لطبخها و أكلها.
في السبعينات قامت بعثة من National Geographic بزيارة المكان والتعرف على الأسماك التي تنتشر في الأرض بعد الإعصار فوجدوا أن جميع الأسماك من نفس الحجم و النوع وأنها لا ترى.

ولكن الغريب في الأمر أن نوع السمك الذي وجد لا يقطن المياه المجاورة للبلدة وهي مياه المحيط الأطلنطي فهو من النوع الذي يعيش في المياه الضحلة فقط وليس المياه المالحة و كيف له أن يصل للبلدة علما بأن المحيط الأطلنطي يبعد مسافة 200 كم عنها، وقد كان تفسيرهم لهذا الأمر هو أن هذا السمك يتواجد في أنهار تحت الأرض و يخرج مع الإعصار لذلك فهو لا يرى.
ومع غرابة هذه الظاهرة الطبيعية، يحرص أهالي الهندوراس منذ عام 1998 على الاحتفال من خلال تنظيم مهرجان يطلقون عليه اسم مهرجان مطر السمك Festival of the Rain of Fishes.، وهم يقولون انهم لا يحتاجون لأي تفسير لهذه الظاهرة فهم يعتقدون أنها معجزة إلهية.
فيديو




مصري ينال رخصة طيران مدني عالمية وعمره 16 عاما
دخل إلى عالم الطيران بالصدفة ولديه الرغبة في تحقيق رقم قياسي جديد
السبت 15 رجب 1434هـ - 25 مايو 2013م
 
\مازن الدسوقي مستعداً للطيران
مصر هذا العام على موعد مع إنجاز جديد لأحد أبنائها، وذلك بعد أن تم منح مازن دسوقي رخصة الطيران الخاص، تلك الرخصة التي جعلته أصغر طيار مدني في العالم في عمر الـ 16 ربيعا. واحتفاء بهذا الإنجاز، سيقام في السادس من يوليو/حزيران المقبل حفل تخرج مازن في المعهد المصري للرياضات الجوية، التابع لوزارة الطيران المدني، على أن يكون هناك مؤتمر صحافي للحديث عن التجربة. ويحضر الحفل شركة "دياموند ايركرافت" للإعلان عن منحها دورات تدريبية لمازن من أجل حصوله على رخصة طيار خاصة، كما تتواجد قيادات ممثلة لوزارة الطيران المدني.

من جهته، أكد الكابتن سمير عبد الرؤوف رئيس معهد الطيران المصري للرياضات الجوية في تصريحاته لـ"العربية.نت" أن تخرج مازن في السادس من يوليو المقبل سيجعله أصغر طيار مدني على مستوى العالم حسب المعلومات المتوفرة لديهم بهذا الشأن. وأضاف أن الرخصة التي سيحصل عليها ستمكنه من الطيران منفردا عبر طائرة بمحرك واحد، وفي حال ما أراد مازن أن يكون طيارا محترفا، فعليه حينها أن يحصل على الرخصة التجارية.

كما لفت عبد الرؤوف إلى أن المعهد تشرف عليه وزارة الطيران المدني عبر إدارة الثقافات الجوية، وأن حفل التخرج سيتم توجيه الدعوه فيه لوزير الطيران المدني وكذلك كافة قيادات الوزارة من أجل الحضور.
انجذاب منذ اللحظة الأولى

"العربية.نت" التقت مازن دسوقي ووالده للحديث عن تجربته الفريدة، ليؤكد الشاب أن خوضه غمار الطيران جاء بالصدفة. وكشف مازن في تصريحاته أن البداية كانت عبر صديق والده، الذي سأله قبل عام عن مدى رغبته في دخول عالم الطيران، ما جعل الشاب المندفع يرافقه لتجربة الطيران في مطار أكتوبر، وبعدما ذاق طعم التحليق عالياً، أخبر والده برغبته بالالتحاق في مجال الطيران.

اختبارات مازن داخل المعهد المصري للرياضات الجوية قبل عام كانت إيجابية، وكاد يحصل على الإجازة من قبل المجلس الطبي الجوي، غير أنهم اكتشفوا أنه ما زال في عامه الخامس عشر، ما جعلهم يطلبون منه العودة في العام المقبل، وهو ما فعله هذا العام بالفعل، واجتاز كافة الاختبارات، من أجل الحصول على الدورات الخاصة بالتدريب على الطيران منفرداً. وتبلغ مدة الدورات عشر ساعات.
إنجاز عالمي

من جهة أخرى، أشار مازن إلى أن حفل تخرجه سيشهد قيادته طائرة نمساوية، بعدما سافر والده إلى النمسا لاستقدام بعض الأشياء الخاصة بالطائرة، وروى لنا كيف استغل تواجده هناك ليحكي لمدير الأسطول عن قصة نجله، ما جعل الشركة تتحمس، خاصة أنه سيكون أصغر طيار مدني في العالم، فقرروا منحه رخصة الطيران الخاص.

مازن الذي ما زال يدرس في مرحلة الثانوية العامة، أشار إلى أن دورات الطيران كانت تتصادف مع الامتحانات، ما شكل إرهاقا كبيرا بالنسبة له. إلا أنه أكد سيكمل مشواره في الطيران، كما سيدخل إلى جامعة النيل المصرية من أجل إكمال دراسته، معرباً عن شعوره بالفخر بسبب ما حققه لمصر.

أما السيد هشام والد مازن فأكد لـ "العربية.نت" أنهم سيسعون إلى تحقيق رقم قياسي جديد في الفترة المقبلة، من خلال السفر حول العالم لعدد ساعات معينة، وزيارة عدد من البلدان.



لص يعتذر لزوجين عن سرقتهما ويدفع تعويض


لص مشروبات يترك رسالة اعتذار ومبلغ مالي قيمة ما سرقه.


ترك لص مشروبات من منزل رسالة اعتذار لمالكيه مع مبلغ مالي قيمة مشروبات كان يسرقها من منزلهم بشكل دوري.
كان زوجان قد فوجئا برسالة متروكة بمنزلهم تحتوي على اعتذار لص، قام بسرقة زجاجات شراب ملكهم، وبها 140 دولار (525 ريال سعودي) قيمة ما سرقه خلال السنوات الماضية، وفقا لما ذكر موقع digitalspy.
ووفقا للزوجين فإنهم لاحظوا الأسبوع الماضي وجود رسالة متروكة من مجهول بمنزلهم مكتوب فيها اعتذار من اللص عن المشروبات التي سرقها هو وأصدقائه من منزلهم خلال السنوات الماضية مضيفا أن مدين لمالك المنزل وعائلته بالكثير وتعهد بدفع مقابل كل المرات التي سرق فيها المشروبات.
وأشار كاتب الرسالة إلى أنه يأمل أن يقابل الزوجين "ليو" و "ديي سامد" وجها لوجه، معبرا عن أسفه الشديد ورغبته الصادقة في مسامحته على اقتحام منزلهم وسرقه ما ليس من حقه.
وقد أكدت زوجة مالك المنزل "دي" أنها ستحضن السارقين وسترحب بهم في منزلها لأنهم كان لديهم الشجاعة للإعتذار. 



قطع صخر من المريخ بالمزاد العلني


قطع صخور من الفضاء الخارجي يتم عرضها بالولايات المتحدة في مزاد علني لمن يرغب في شرائها.


أعلن موقع "سبيس دوت كوم" عن إقامة مزاد علني سيتم فيه عرض صخور من المريخ إلى جانب عدة أخرى من النيازك والشهب التي اصطدمت بالأرض مع إمكانية شرائها بسعر لا يقل عن 160 ألف دولار(600 ألف ريال سعودي). 
وذكر "كريغ كيسيك"، مدير صالة المزادات، أن المزاد يحتوي على مجموعة من الصخور الفضائية والأحافير وبقايا المذنبات والنيازك التي انتهت رحلتها بالاصطدام بالأرض، وفقا لما ذكر موقع قناة "فوكس" الإخبارية.
وقد تم العثور على قطعة الصخر المريخية التي يصل وزنها 621 جرام بالصحراء الكبرى بقارة افريقيا ويعد جزء مما لا يقل عن 136 كلغم من الصخور المريخية الموجودة على الأرض.
وسيتضمن المزاد أيضا صخور من نيازك أخرى من بينها صخرة فضائية تم العثور عليها بصحراء المغرب أكبر من الصخرة المريخية ومن المتوقع بيعها مقابل سعر لا يقل عن 15 ألف دولار (56.3 ألف ريال).
كما سيتم عرض بقايا نيزك من الحديد تم تشكليه في صورة عمل فني حديث من المتوقع أن يباع مقابل ما لا يقل عن 18 ألف دولار (67.5 ألف ريال سعودي).



بيع قطعتي شمام في مزاد ياباني مقابل 12 ألف يورو
فاكهة مميزة بالشكل واللون والنكهة ويعشقها المواطنون اليابانيون


بيعت قطعتا شمام في مزاد في اليابان مقابل 12 ألف يورو، الجمعة 24 مايو/أيار، وهو أعلى مبلغ تم تسجيله مقابل بيع فاكهة حتى الآن.

واشترى بائع بالجملة هاتين الفاكهتين، اللتين بلغ وزنهما معا 3.7 كلغ، مقابل 1.6 مليون ين، ما يوازي سعر سيارة صغيرة.

وفي اليابان، التي تعشق هذه الفاكهة المميزة بشكلها ولونها الرائعين ونكهتها اللذيذة، لا يتردد المواطنون في شراء هذه التحف الفنية التي تقدمها الطبيعة مهما كان ثمنها. إلا أن سعر هذا الشمام، المسمى محليا "يوباري"، والذي يعتبر سلعة فاخرة ويباع في صناديق خاصة، مرتفع جدا.

ونُظم المزاد بالسوق المركزية في مدينة سابورو الواقعة في جزيرة هوكايدو، التي تضم مدينة يوباري، والتي سمي الشمام تيمنا بها.

ويُعتبر المبلغ الذي دفعه الشاري، ثالث أكبر مبلغ يتم دفعه مقابل قطعتي شمام في اليابان. ويعود الرقم القياسي في هذا المجال الى العام 2008 عندما بيعت قطعتا شمام "يوباري" مقابل 2.5 مليون ن ين (19 ألف يورو).




8 دول لا تمتلك قوات مسلحة


دول لا يسمع عنها الكثيرون، ويمكن القول إنها أشبه بمنتجع كبير، حيث لا توجد حروب، وبالتالي ليس لديها جيش.

تدعى كل دولة أنها تملك جيشا من أجل الدفاع، في المقابل فهناك دول أكدت فعليا أنها لا تنوي الدخول في حرب عن طريق عدم امتلاكها لجيش.

1) أندورا
يبلغ عدد سكان الدولة 85 الف نسمة طبقا لأخر تعداد في عام 2013، يتحدث سكانها الفرنسيةوالبرتغاليةوالرومانية،وتُحكم عن طريق النظام البرلماني، تم انشاء الشرطة الداخلية داخل أندورا في عام 2011 ورغم ذلك لا تمتلك الدولة اي قوات مسلحة للدفاع عن حدودها، وتعتمد في ذلك على المعاهدة التي أبرمتها مع فرنسا واسبانيا، وبموجبها يتم حماية الدولة عن طريق القوات السابق ذكرها.

2) بالاو
جمهورية بالا وتقع في المحيط الهادئ الغربي عاصمتها"مليكيوك"،واللغاتها الرسميةهي البالاوية والإنكليزية، حصلت الدولة على استقلالها التام عام 1978 وتم الاعتراف بها بشكل كامل في 1994، لم يكن لديهم قوات شرطة داخلية حتى عام 2009، ولكنهم لا يمتلكون حتى الآن جيش رسمي أو قوات مسلحة، وتتكفل الولايات المتحدة الأمريكية بحمايتهم بموجب الاتفاق المبرم بينهما.

3) كيريباتي
جمهورية برلمانية تقع في وسط المحيط الهادئ الاستوائي،وعاصمتها جنوب تاراوا، يبلغ عدد سكانها 101 الف شخص يتحدث معظمهم اللغة الانكليزية، ظلت الدولة تحت الحماية البريطانية لفترة طويلة الى أن حصلوا على استقلالهم عام 1978، بموجب دستور الدولة لم يتم تشكيل أي قوت مسلحة حتى الآن، ولكنهم قاموا بأنشاء وحدات الشرطة في عام 2011.

4) الفاتيكان
يبلغ عدد سكان الفاتيكان 836 شخص وتخضع الدولة بأكملها لحكم الكنيسية من خلال بابا الفاتيكان، في عام 1929 أصبحت الفاتيكان دولة مستقلة تحت الحماية الايطالية التي تقوم بأرسال أوراق مالية محدودة للدولة كل عام بعد توقيع اتفاق بذلك.

5) غرينادا
يبلغ عدد سكانها حوالي 90 الف نسمة، عاصمتها الرسمية هي سانتجورج. وهيواحدةمنأصغرالبلدانفينصفالكرةالغربيالتي يتحدث شعبها بالكامل اللغة الانكليزية،تعرف الدولة باسم "جزيرة التوابل" بسبب إنتاجها الضخم منا لقرنفل،والقرفة،والزنجبيل،والتوابل وغيرها، حصلت على استقلالها الكامل عام 1974 وانشأت وحدات الشرطة وخفر السواحل في عام 2010، ولكنها رغم ذلك لا تمتلك أي قوات مسلحة.

6) كوستاريكا
دولة تديرها حكومة جمهورية ويتخطى عدد سكانها 4 مليون نسمة، ظلت مستعمرة اسبانية لفترة طويلة من الزمن الى أن حصلت على استقلالها عام 1949 وتم تفكيك القوات المسلحة التابعة للدولة التي تحكمها وقتها، ومنذ ذلك الحين نبغت الدولة في مجال التنمية الاقتصادية واستصلاح الزراعي، واصبحت واحدة من دول العالم المتقدمة.

7) توفالو
يبلغ عدد سكانها 10 الاف نسمة تقريبا يتحدثوا الانكليزية، تحكم الدولة بالنظام البرلماني والديمقراطية غير الحزبي، حصلت على استقلالها من القوات البريطانية عام 1974 ويمتلكون قوات شرطة فقط، ولكنهم لم يفكروا إطلاقا في تأسيس قوات مسلحة.

8) ولايات ميكرونيزيا المتحدة
واحدة من 4 جزر تابعة لميكرونيزيا وهي الوحيدة التي تحافظ على استقلالها، يبلغ عدد سكانها 111 الف شخص يتحدثون جميعا الانكليزية، بعدما حصلت الدولة على استقلالها لم تقم بأنشاء قوات مسلحة، ولكن الحكومة عملت على توفير وحدة مراقبة بحرية لمراقبة الأمن الداخلي، بينما تتكفل الولايات المتحدة الأمريكية بحماية حدودها.


بيع أول كمبيوتر أبل بأكثر من مليوني ريال


هل تعتقد أن أجهزة شركة Apple مرتفعة السعر مقارنة بمنتجات الشركات المنافسة؟ إذا كنت تؤمن بهذا، فيجدر بك إعادة التفكير في الأمر مرة أخرى، حيث تم بيع أول جهاز كمبيوتر من انتاج الشركة الأميركية مقابل 398 ألف جنيه استرليني (مليونان و200 ألف ريال سعودي)، والمفاجأة أنه مازال يعمل بكفاءة حتى اليوم.

جهاز Apple 1 هو كمبيوتر تم بناؤه في عام 1976 على يد مؤسس الشركة "ستيف وزنياك"، بعد ذلك شاركه الراحل "ستيف جوبز" في صناعة 200 نسخة أخرى من الجهاز، كان يتم بيعها في ما مضى مقابل 666 استرليني (3800 ريال سعودي).
وفقا لتقرير نشرته جريدة "ديلي ميل" البريطانية، الـ200 وحدة التي تم صنعها من الجهاز منذ أكثر من 30 عام لم يتبقى منها سوى 46 نسخة في العالم، منها 6 فقط تعمل بكفاءة حتى وقتنا هذا، ومن ضمنها الجهاز الذي تم بيعه منذ ايام قليلة.
بهذه المناسبة تحدث "بريكر" الشخص الذي تمكن من شراء الجهاز موضحا أنه لشيء رائع أن تمتلك أول كمبيوتر تم العمل عليه من قبل شركة عملاقة مثل Apple.
يذكر أن الجهاز تم بيعه بكامل مكوناته الأصلية مثل لوحدة المفاتيح ومسجل الكاسيت وحزمة الطاقة، ولكن العقبة الوحيدة، هو أن الجهاز لا يمتلك نظام تشغيل، بل قائمة بسيطة من الأوامر التي تربط بين لوحة المفاتيح والذاكرة العشوائية وإمكانية غلق الكمبيوتر وتشغيله.





















بنوك الجبنة تنتشر في إيطاليا


قد يبدو الأمر مجرد نكتة حين تراه للمرة الأولى، ولكن في الحقيقة، هناك الكثير من المدن الايطالية التي قامت بإنشاء مجموعة من البنوك للاحتفاظ بقطع الجبنة كضمان مقابل منح القروض للمستثمرين المحليين.

الأمر بدأ عن طريق بنك "إميليانو كريديتو" الذي حقق نجاحا مدويا وانتشرت المئات من فروعه في جميع المدن الايطالية وأصبح لديه آلاف الموظفين، وعند زيارة البنك لأول مرة، ستشعر بأنه مصرف عالمي حيث يتضمن مقره العديد من كاميرات المراقبة ورجال الأمن، بالإضافة لقبو خلفي كبير يتم الاحتفاظ فيه بالأشياء الثمينة، ولكن بدلا من أن تجد عملات صعبة أو أحجار كريمة مخزنة هناك، ستجد مئات الأنواع من الجبن الايطالي مثل "بارميجيانو" و"ريجيانو" والتي وُضعت بعناية فائقة على أرفف عملاقة، حيث يأخذ البنك قطع الجبن من عملائه مقابل منحهم قروضا محدودة بفائدة 3 في المائة، بالإضافة لرسوم اشتراك مقابل الاحتفاظ بالجبن.
ونشر موقع "odditycentral.com" صورا لموقع تخزين قطع الجبن في قبو مكيف ورطب، وعلى الرغم من أن البعض قد يصاب بهيستريا ضحك بسبب هذه الفكرة، إلا أن البنك حقق نجاحا مذهلا ووصلت قيمة قطع الجبنة الموجودة في خزائنه إلى 200 مليون دولار.
البنك الذي يتخذ جبن البارميزان عملة اساسية للتعامل، حاول مجموعة من اللصوص السطو عليه ثلاث مرات مختلفة، حيث تم سرقة 570 قطعة جبنة ضخمة، ولكن استطاعت الشرطة القبض على اللصوص قبل أن يقوموا ببيع المنتجات.




دراجة نفاثة تسير بسرعة 163 ميل في الساعة


تمكن سائق الدراجات الفرنسي "فرنسوا جيسي" من تحقيق رقم قياسي عن طريق قيادة دراجة هوائية بسرعة 163 ميل في الساعة، بعد أن قام بتركيب مولد طاقة بيروكسيد الهيدروجين فيالإطارات.

الدراجة التي صنعها السائق بنفسه تمكنت من السير بسرعة 263 كم في الساعة على مسار "مانش هاوس" القديم في شمال شرق فرنسا لتشهد عودة مجيدة للسائق المخضرم بعد غياب طويل عن هذا النوع من السباقات.
الدراجة العالية السرعة تم صنعها من قبل "فرانسوا" بينما ساعده المهندس "ارنولد نيراشير" من شركة ETE في تصميم الصاروخ الذي مكنه من السير بهذه السرعة الرهيبة.
تقرير "ديلي ميل" اشار إلى أن الدراجة وصلت لهذه السرعة المهولة من خلال وضع بيروكسيد الهيدروجين المركز في خزان يحتوي على الوقود السائل الذي يتكون من الكحول الإيثيلي.
ولزيادة قوة الدفع، تم استخدام الأوكسجين لحرق الوقود العضوي بينما تنطلق النيران المنبعثة من هذه العملية عن طريق فوهة صغيرة وضعت في أسفل الدراجة.








طابعة طعام من ناسا


وكالة الفضاء الأميركية "ناسا" بدأت في تمويل مشروع صناعة ألة طابعة للوجبات الغذائية.

نظرا للتزايد المستمر لسكان العالم، اصبح هناك قلق حول الإمكانية التي سيتغذى بها البشر عندما يصل العدد إلى 12 مليار، فسوف تكون مصادر الطعام شحيحة أمام الإستهلاك الزائد. 
هذا الأمر دفع "ناسا" إلى تمويل مشروع خاص بشركة SMRC لصناعة ألة طباعة للأغذية الأولية مثل الحشائش والقمح، بل وأيضا الحشرات.
الألة سوف تصنع الوجبات عن طريق مسحوق يحتوي على أنواع مختلفة من العناصر الغذائية، وقد خصصت "ناسا" 125 ألف دولار (468 ألف ريال سعودي) لتمويل هذا المشروع الثوري، فهو سيساعد أيضا في صناعة الوجبات الغذائية على متن سفنها الفضائية. 
القائمون على المشروع يتطلعون إلى صناعة وجبات كالـ"بيتزا"، ونجحوا أيضا في صناعة قطعة من الشيكولاتة مستخدمين الجهاز الذي لا يزال تحت عمليات التطوير.

فيديو




صور: نجار أوكراني يصنع ساعات أنيقة من الخشب


يصنع نجار أوكراني بسيط يدعى “فاليري دانيتش” ساعات أنيقة من الخشب تنافس أفخر الساعات السويسرية. ويصنع “فاليري” ساعات يد تعمل كالحقيقية لكنها بالكامل من الخشب ماعدا الزنبرك. موهبة “فاليري” مع النجارة بدأت في مرحلة الطفولة عندما تمكن من صنع غيتار كامل من الخشب طوله 3 سم، مستخدما شعر بشري حقيقي لصنع الأوتار، ومع تطور مهارته، بدأ في صنع مجموعة من الأعمال الفنية المصغرة ثم انتقل لصنع منتجات ميكانيكية باستخدام الأخشاب، بطريقة مذهلة ودقيقة. وبحلول عام 2005 بدأ “فاليري” صنع الساعات الخشبية على الرغم من أنه لم يتلقى أي تدريبات في هذا الأمر، واستغرقت العملية بعض الوقت ليتعرف على أنواع الأخشاب الملائمة لصنع الأجزاء الصغيرة، وبعد 3 سنوات كاملة، استطاع إنتاج أول ساعة خشبية بالكامل، لينطلق بعد ذلك ويقوم بالعمل على تشكيلة كاملة من تلك الساعات.



صور لأجمل طائرات العالم



مصور يلتقط مجموعة من الصور الرائعة لمختلف الطائرات من الأسفل. 


عند رؤية هذه الصور في باديء الأمر، قد تظنها ألعاب على شكل طائرات، مصممة خصيصا للأطفال، ولكن الحقيقة أنها طائرات حقيقية في مطار "لوس انغيلوس".
المصور "جيفري ميلشتاين" تحمل صخب محركات الطائرات، ليأخذ بعض الصور للجزء السفلي منها أثناء إقلاعها أو قبل هبوطها على الأرض.
توضح الصور هياكل تلك الطائرات بالتفاصيل الدقيقة ، كما تكشف مدى التنوع في تصميم الطائرات التي تحلق في سماء المطار.
يقول المصور" ميلشتاين" أنه اخذ تلك الصور أثناء إقلاع الطائرات في مطار "لوس انغيلوس"، حيث توجد صور لطائرات تابعة للخطوط الجوية الأميركية طراز "بوينغ 767-200"، والطائرة "ليرجيت C-21A" التابعة لسلاح الطيران الأميركي.
كما أخذ بعض الصور لطائرات تابعة للخطوط الجوية بولاية "ألاسكا" من طراز "بوينغ 737-400"، والتي تمتاز بأنها مزينة ببعض رسومات عالم "ديزني" ، إلى جانب صور لطائرة DC8-73F التي تحمل اسم "ماكدونيل دوغلاس" ومميزة باللون الأحمر الناري.
وقد احتوت مجموعة صوره على عدد من الطائرات الغريبة الشكل والتاريخية حيث التقط صور لطائرة بباطن أزرق اللون تبدو أشبه بالمنطاد إلى جانب صورة للطائرة التاريخية "بوينغ B-17G" التي تم استخدامها بالحرب العالمية الثانية في قصف ألمانيا النازية والطائرة Beech C18S والتي استخدمت أيضا في نفس الحرب.
ومن أبرز الصور، صورة الطائرة المقاتلة F-22A التي تعد أقوى طائرة مقاتلة في التاريخ ويبلغ سعرها 137 مليون دولار (513.7 مليون ريال سعودي).
وقد إلتقط "ميلشتاين" الصور من خلال الرقود على نهاية مدرج الطيران بمطار "لوس انغيلوس" وتوجيه الكاميرا لأعلى حتى يمكنه التقاط الصور.
وهناك أيضا بعض الخطوط الجوية التي تفضل تزيين طائراتها ببعض الألوان الجميلة مثل الطائرات التابعة لشركة الطيران EVA"بوينغ 747-400" والطائرة "بوينغ 737-700".
وقد جمع المصور" ميلشتاين" كافة الصور ووضعها في كتاب تم نشره منذ بضعة أيام ماضية.
الجدير بالذكر أن المصور كانت له مشاريع مسبقة قبل هذا الكتاب، حيث التقط من قبل صور للمطارات الأميركية، توضح مدى تعقيد وجمال تصميم تلك المنشآت.
وقد ذكر "ميلشتاين" انه منذ صغره وهو يهوى الطائرات وصنع عدة نماذج مصغرة منها يمكنها الطيران، واستطاع الحصول على رخصة في قيادة الطائرات بينما هو مايزال في سن المراهقة.
وأضاف ميلشتاين أنه عاد لمدرج الطيران في مطار "لوس أنغيلوس" بكاميرته لاستعادة تلك اللحظات لكن الأمر تطور إلى سلسلة من الصور عالية الدقة التي تكشف الطبيعة التخطيطية لجسم الطائرات.

















































































كيف تتشكل صور الخداع البصري


أثناء السير في شوارع مدينتك، قد تجد حفرة عميقة غير واضحة المعالم على وشك أن تبتلعك، على الرغم من إنك تمر من نفس المكان كل يوم دون ملاحظة تلك الحفرة، فما الذي حدث؟ ربما هناك أعمال حفر بدأت فجأة في الجوار، وربما كل ما تراه هو مجرد خداع بصري أو لوحة فنية مميزة من صنع أحد الفنانين المتخصصين في الرسومات الثلاثية الأبعاد.

1) البساط السحري

2) أصابع السمكة

3) غرفة حديقة الحيوان

4) الدوامة المخيفة


5) كلب أم امرأة؟



ماكلارين 12 12C Spider المعدلة


شركة "غامبالا" لتعديل السيارات تمنح سيارة "ماكلارين 12 سي سبايدر" حزمة تعديلات جديدة من تصميمها.

رغم أنها تعد سيارة كاملة المواصفات، فإن ذلك لا يمنع العديد من شركات تعديل السيارات وقطع الغيار من محاولة إضفاء لمستها الخاصة على "ماكلارين 12 سي سبايدر"، وكانت اخر المحاولات من شركة "غامبالا" الشهيرة التي قدمت حزمة تعديلات رائعة.
الحزمة تتضمنتمجموعة تعديلات ايروديناميكيةمنها صدام أمامي بشفة سبويلر وحواف جانبية وديفيوزر جديد في المؤخرة بسعر يتراوح ما بين 25.8 ألف دولار (96.7 ألف ريال سعودي).
ويمكن للعميل مقابل دفع 10.3 ألف دولار (38.6 ألف ريال) الحصول على مجموعة عجلات بحجم 20 و21 بوصة من المعدن الخفيف يتم تركيبها محاطة بإطارات عالية الأداء.
أما التعديلات الأخيرة فتتضمن منح مقصورة السيارة غطاء جلدي للمقاعد وعجلة القيادة ولوحة العدادات والكونصول المركزي باللون الذي يرغب فيه العميل.
















--
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.