الأحد، 10 مارس 2013

الإخبارية اليومية





سمو ولي العهد يستقبل وزير العدل الأمريكي ووزير الخارجية النيوزلندي

الجزيرة - واس: 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في مكتبه بالرياض أمس معالي وزير العدل الأمريكي إيريك هولدر الابن والوفد المرافق له. وفي بداية الاستقبال رحب سمو ولي العهد بوزير العدل الأمريكي متمنيا له ولمرافقيه طيب الإقامة في المملكة. من جهته نقل المسؤول الأمريكي لسمو ولي العهد تحيات وتقدير فخامة الرئيس باراك أوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية، فيما حمله سموه تحياته وتقديره لفخامته. وجرى خلال الاستقبال بحث آفاق التعاون بين البلدين الصديقين. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه ومعالي وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى والسفير الأمريكي لدى المملكة جيمس سميث. 

كما استقبل سموه أمس معالي وزير الخارجية النيوزيلندي موري ماكلي والوفد المرافق له. وجرى خلال الاستقبال استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين وسبل دعمه وتعزيزه في المجالات كافة، وآخر مستجدات الأوضاع على الساحتين الإقليمية والدولية. 

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وسفير نيوزلندا لدى المملكة رود هاريس. 




النائب الثاني يستقبل المسؤولين والمواطنين

 
الجزيرة - واس: 

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين في قصر سموه بالناصرية مساء أمس، عددًا من المسؤولين وجمعاً من المواطنين، الذين قدّموا التهنئة لسموه بمناسبة تعيينه نائبًا ثانيًا لرئيس مجلس الوزراء. وأعرب سمو النائب الثاني عن شكره وتقديره للجميع على ما أبدوه من مشاعر طيبة ، داعياً الله سبحانه وتعالى أن يوفقه لخدمة الدين والمليك والوطن. حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبد العزيز ، وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن مقرن بن عبد العزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن مقرن بن عبد العزيز، وصاحب السمو الأمير فيصل بن محمد بن سعد بن عبد الرحمن ، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز. 





ولي العهد يرعى انطلاقة فعاليات المدينة عاصمة للثقافة بعد غدٍ
خيمة بجوار قباء لحفل الافتتاح و500 فعالية في أجندة المناسبة

عبدالوهاب الفيصل - فهد - الجهني- أحمد الأمين - حسين بختاور- حسام سليماني - ابتسام المبارك - المدينة المنورة - تصوير- زاهد بخش - سامي الغمري
الأحد 10/03/2013

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع يوم بعد غدٍ الثلاثاء غرة جمادى الأولى 1434هـ الموافق 12 مارس 2013م، حفل افتتاح فعاليات مناسبة المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م بخيمة المناسبة الرئيسة بجوار مسجد قباء. وقد أكملت جميع اللجان العاملة في المناسبة استعداداتها لمواكبة الحدث حيث تم تشكيل فرق العمل وعقد اجتماعات متواصلة قبل الانطلاقة وتوج تلك الجهود ما تجده من الدعم الكبير الذي تحظى به جميع الجهات المشاركة من صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وتوجيهات سموه الدائمة لإنجاحها، كونها تظاهرة تعزز جانبًا ثريًا من أصالة المنطقة وإرثها الاسلامي و الحضاري والثقافي، كما أكملت اللجنة الإعلامية للمناسبة استعداداتها للتغطية الإعلامية لحفل افتتاح المناسبة برعاية سمو ولي العهد – حفظه الله – ومواكبة التغطية اليومية للفعاليات من قلب الحدث ومن خلال تزويد الوسائل والقنوات الإعلامية المختلفة المسموعة والمرئية والمقروءة بأبرز برامج وفعاليات المناسبة.
وتستمر المناسبة لمدة عام مشتملة على العديد من الفعاليات الثقافية والعلمية المتنوعة التي تنظمها الأمانة العامة لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، وتشارك في تنفيذها (40) جهة حكومية ضمن (500) فعالية إذ تتنوع مواقع انعقاد تلك الفعاليات، حيث جاءت موزعة على كافة أرجاء المدينة المنورة، وستقام الفعاليات الأخرى بخلاف حفل الافتتاح في خيمة الفعاليات بالعقيق وبجوار فندق الميريديان، وخيمة الفعاليات بحديقة الملك فهد المركزية.
وتُعقد أبرز الفعاليات في المناسبة في عدة جهات تعليمية وثقافية بالمدينة المنورة، منها الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وإدارة التربية والتعليم، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، والنادي الأدبي الثقافي، ومكتبة الملك عبدالعزيز، والمكتبة العامة، ومدينة المعرفة الاقتصادية، ومجلس التدريب التقني والمهني، وكلية السياحة والفندقة. وتتنوع مواقع فعاليات إدارة التربية والتعليم بين الصالة الثقافية بمبنى الإدارة بالعوالي، ومسرح الإدارة، ودار القلم التاريخية بثانوية طيبة، والمتحف التعليمي، وبيت الطالب، والاستديو التعليمي، والصالة الثقافية بمدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية، ومركز التدريب الكشفي، ومركز الأمير سلطان الاجتماعي، إضافة إلى معرض المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية بكافة مدارس البنين والبنات، ومعرضي السيرة والسنة بمدينة المعرفة الاقتصادية. كما تشهد المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي وساحاته فعاليات مثل معرض السيرة النبوية والمركز الكشفي الرمضاني التطوعي لخدمة الزوار، فيما تنظم خلال المناسبة جولات ميدانية للمواقع التاريخية ومواقع السيرة النبوية بالمدينة. وتتوزع فعاليات أخرى على حديقة النخيل ومحطة سكة حديد الحجاز، وبعض المجمعات التجارية والفنادق، كما سيخصص جناح دارة الملك عبدالعزيز في مهرجان الجنادرية ليكون عن المدينة المنورة.
يشار إلى أن وزير الثقافة المصري الدكتور صابر عرب سيشارك في فعاليات الاحتفال باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بعد غد الثلاثاء. وكانت المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة «الايسيسكو» قد أعلنت عن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية بمناسبة احتضانها للمؤتمر الإسلامي السابع لوزارة الثقافة، فضلاً عن المكانة الكبيرة التي تحتلها بين مدن العالم الإسلامي وما يميزها من قدسية وخصوصية لكونها مقصد الزوار في موسم الزيارة والحج والعمرة.




عدد من أصحاب المعالي يتحدثون عن إختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 
اكتمال الاستعداد لاحتفالية المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية..والأمير سلمان بن عبدالعزيز يدشن فعالياتها الثلاثاء القادم 


المدينة المنورة - مروان قصاص: 

يدشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد وزير الدفاع يوم الثلاثاء القادم فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م في احتفالية كبرى بحضور عدد من اصحاب الفضيلة العلماء والمشائخ والوزراء والأعيان وقد اكتملت مراحل الإعداد لهذه الاحتفالية لإخراجها بتميز يليق بالمناسبة وراعيها. 

 

هذا وقد عبّر العديد من مديري الجامعات والشخصيات الأدبية عن تقديرهم لرعاية سمو ولي العهد لهذه المناسبة 

وقال معالي الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب مدير جامعة الملك عبدالعزيز طيبة الطيبة، مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومضجع النبي صلى الله عليه وسلم، أحب بقاع الأرض لله عزّ وجلّ المدينة المنورة على دعاء الرسول لها، ظلت منذ (طلع البدر علينا) منبعاً للإيمان، ومكاناً خصباً للعلم والمعرفة، فمنها انطلقت الفتوحات الإسلامية إلى سائر أرجاء الأرض آنذاك، ونشر الإسلام في ربوعها، مما كان مدعاة لانهمار سيل طالبي العلم الشرعي إلى ردهات المسجد النبوي للتزود بالمعارف والعلوم الشرعية، من حلقات الدروس التي كان يعقدها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم التابعون من رجال الفكر الإسلامي النيّر. 

وللحقيقة والتاريخ، فإن المدينة المنورة ليست عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، بل هي عاصمة الثقافة الإسلامية منذ أن وطئت أقدام الرسول صلى الله عليه وسلم أرضها، فهي بذلك منبع العلوم والثقافة الإسلامية طوال ما يقارب خمسة عشر قرناً من الزمان. 

ما حدث في مدينة باكو عاصمة أذربيجان في أكتوبر 2009م، حين وقع اختيار منظمة التعاون الإسلامي المدينة المنورة لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م فذلك من باب المجاز، ومن باب تشريف بعض المدن الإسلامية لتحظى بشرف التمثيل واحتضان فعاليات الاحتفالات بمناسبة اختيار إحداها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية حرصا على ربط تلك المدن بالثقافة الإسلامية وبعث روحها في أهلها ومواطنيها. 

أما أول مدرسة نظامية في الإسلام، فكانت تحت رعاية النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مدرسة أهل (الصفة) الذين كان أكثرهم لا هم لهم إلا العلم ثم العلم ثم العلم، بعيداً عن كل ملذات الحياة ونعيمها، وأقربهم مثالاً لذلك عبدالرحمن بن صخر الدوسي (أبو هريرة) رضي الله عنه،الذي نذر نفسه وحياته للنهل من علم الرسول صلى الله عليه وسلم، لاتهمه في الحياة إلا لقيمات يقمن صلبه ليواصل تحصيله العلمي، والأعظم في أمر هذا الصحابي الذي حفظ لنا هذا التراث الحديثي الضخم أنه كان أمياً لا يقرأ ولا يكتب، ومثله العديد. 

فالمتأمل في تاريخ طيبة الطيبة خلال كل العصور من خلال مصادر تاريخ المدينة المنورة (ابن شبة، ابن زبالة، السمهودي، الفيروزابادي، السخاوي... وغيرهم الكثير) يتيقن تماما من أن المدينة لم تفتر في أي عهد من العهود عن حمل هذه الثقافة الإسلامية بكل مسؤولية واقتدار. 

فضلاً عن ذلك الاهتمام فقد كانت هناك الأوعية التي كانت تحتضن العلم والعلماء، متمثلة في الربط والزوايا والخانقاهات، والمدارس والمكتبات وما إلى ذلك من الأمور التي ساعدت على بقاء واستمرار هذا الزخم الثقافي الإسلامي عبر القرون الخمسة عشر، بدءاً من العهد النبوي الزاهر الذي وصل فيه الاهتمام بالمدينة المنورة ذروته في كل المجالات، وبخاصة في المجالات الثقافية، وما موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على اقتراح معالي وزير الثقافة والإعلام لترشيح المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلا مظهرا من مظاهر الدعم الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الاهتمام بكل أوعية الثقافة الإسلامية وعلى رأسها : مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بعدة لغات)، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ومدينة المعرفة الاقتصادية وجائزة المدينة المنورة، وجائزة الأمير نايف لخدمة السنّة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة... وغيرها الكثير الكثير. 

وكلها روافد تصب في إثراء الثقافة الإسلامية التي منبعها المكاني طيبة الطيبة، أما الزماني فخمسة عشر قرناً. 

وأعرب معالي رئيس مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل عن سعادته بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية حيث وصف هذا الاختيار بالصائب والموفق، لما شرفها الله بها منذ أن هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت عاصمة الإسلام الأولى ومنها انطلقت الرسالة المحمدية إلى جميع أنحاء المعمورة. 

وبيّن الدكتور السويل ما تتمتع به المدينة المنورة من مكانة عليا في أفئدة المسلمين، فقد كانت قبة الإسلام وأضحت منذ ذلك الوقت إلى وقتنا الحاضر مهوى للأفئدة من شتّى أقطار العالم لينهلوا من علومها ومعارفها، والوقوف عن قرب على أبرز الأماكن التاريخية التي تحكي وقائع خالدة من إرث النبوة ومجد الحضارة الإسلامية التي لا زال نورها يسطع في مشارق الأرض ومغاربها فاستحقت بجدارة أن تتبوأ هذه المكانة العظيمة وأن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية. 

وقال: عندما نذكر المدينة المنورة نتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق)، وهذا يدل على المكانة التي خصها بها الرسول صلى الله عليه وسلم فهي دار النبوة والرسالة والروحانية والمحبة والتعبد، لذلك جاء اختيار المدينة من الذاكرة الإسلامية وكان الاختيار من المكان ومن الشخصيات الاعتبارية للتاريخ ومن أولهم سيّدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وعلى صحبه الكرام. 

وأوضح معاليه أن المدينة المنورة شهدت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أزهى عصورها من حيث أعمال التوسعة والعمران، حيث يشهد المسجد النبوي الشريف أكبر توسعة في تاريخه يتوقع أن يستوعب من خلالها 1.8 مليون مصل، وأن يتزامن هذا الاهتمام مع هذا الحدث ليؤكد مكانة المدينة معرباً عن أمله في أن يكون لهذه الفترة التي تم اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فيها أكبر الأثر لما فيه فائدة الإسلام والمسلمين. 

من جانبه قال معالي مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس عندما نتحدث عن المدينة المنورة فإننا نتحدث عن حاضرة العالم الإسلامي فهي سيّدة البلدان ودار الهجرة والسنة وقلب الإيمان تهفو إليها قلوب المسلمين في أنحاء المعمورة ويتطلعون إلى زيارتها للصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب العلم فيه لما له من تاريخ حافل في نشر العلم والمعرفة حيث يلتقي فيه طلاب العلم بالعلماء عبر التاريخ من كل حدب وصوب فهو المدرسة الإسلامية الأولى التي شع منها نور الإسلام في أرجاء المعمورة حيث كان سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه وصحبه رضي الله عنهم يتدارسون كتاب الله يأخذون منه تعاليم الإسلام وينشرونها على الملأ حتى عم الإسلام الأرجاء منطلقاً بالدعوة الحق إلى أقاصي الدنيا إلى جانب الاطلاع على معالمها الدينية العظيمة التي من أجلّها المساجد التي صلى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم أجمعين وبقيت شامخة بتاريخها الإسلامي العريق حتى يومنا هذا وستظل بمشيئة الله تعالى كما هي حتى يرث الأرض ومن عليها. 

وقال: إن اختيار المدينة النبوية عاصمة للثقافة العربية له أهميته المتفردة عن أي مدينة أخرى فهي المدينة التي تعد النواة لتأسيس وبناء الدولة الإسلامية الفتية التي غمرت بأنوارها المشرق والمغرب وكانت هي مركز الخلافة الإسلامية ومنطلق الرؤى لرسم السياسات وتشكيل وجدان وذاكرة أصقاع الدولة الإسلامية وجميع البلدان التي تقع تحت سيادتها ومنها بلادا فارس والروم. ولهذا فالعودة إلى المدينة يعني العودة إلى الجذور والمنبع وهذا الحضور التّاريخي انغمس في جذورها وأعماقها وتجلياتها في العصر الإسلامي وذلك بوصفها حاضنة للدّعوة الإسلامية، فقد شرّفها الله تعالى بهجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الأبرار فكانت محضن الدّعوة وفيها تكوّنت الدولة الإسلامية فكانت هي عاصمة الإسلام الأولى. 

كما أن اختيارها يأتي تجسيداً لدورها الثقافي والأدبي خلال العصر الإسلامي، فقد تشرفت باحتضان دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى أرضها مسجده الشريف الذي ضم العديد من العلوم الثقافية والإسلامية والاجتماعية والإنسانية وكانت منهلاً عذباً لطالبي العلم من كافة أصقاع الأرض وعلى أرضها وقعت أعظم الغزوات وعلى جبالها توجد المعالم التي تعكس مرحلة مهمة من مراحل تاريخ المدينة النبوية، فكل شبر فيها ينطق بإرث تاريخي عظيم مستوعبةً كل الثقافات من خلال توافد المعتمرين والحجاج والزائرين وهي مناسبة تاريخية تستلهم عظمة التاريخ الإسلامي الذي انبثق من المدينة المنورة، إلى جانب كونها دليلاً ناصعاً وبرهاناً ساطعاً على ما يوليه قادة هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه - حتى عهدنا الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من عناية واهتمام بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتقديم الدعم الكامل بما يليق بمكانتها وقدسيتها في قلوب المسلمين وقد تجلّت صورة الاهتمام بها في التوسعة العملاقة التي تعد الأكبر في التاريخ للمسجد النبوي الشريف والتي وضع حجر الأساس لها قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - مؤخراً والتي أسعدت قلوب المسلمين قاطبة في مشارق الأرض ومغاربها، كما نبأ عن صدق وإخلاص مليكنا المفدى في أقواله وأعماله المشهودة لكل متابع وهذا من نعم الله على أرض حباها الله ببيته الشريف ومسجد رسوله الكريم فخدمة الحرمين الشريفين تاج المؤمنين الآمنين. 

وقال معالي رئيس البنك الإسلامي والتنمية- الدكتور أحمد محمد علي: إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، يمثل مبادرة موفقة من حيث زمانها ومكانها، فهي مبادرة أحوج ما يكون العالم إليها في هذا الوقت من أجل التعرف على الميراث الإنساني والحضاري العظيم الذي خلده الإسلام انطلاقاً من مدينة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم. 

وأود بداية أن أتوجه بهذه المناسبة بالتهنئة والشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، وأعضاء اللجنة العليا، واللجنة الاستشارية، واللجنة العلمية، واللجنة المالية، والأمانة العامة والوحدات التابعة لها على الجهد الكبير الذي بذلوه استعداداً لهذه المناسبة على مدى العامين الماضيين، والبرنامج الحافل الذي تم إعداده.

وهذه المناسبة تمثّل فرصة لنا جميعاً للوقوف على تاريخ المدينة المنورة، وكيف ظلت مصدر إشعاع للعالم بأسره بعد الهجرة النبوية الشريفة إليها، كما هي فرصة لتوجيه الاهتمام نحو الإسهامات الكبرى التي قدمتها المدينة المنورة في بناء الحضارة الإسلامية والعالمية، والقيم التي آمنت بها وحافظت عليها من أجل عالم يرعى الحقوق، ويتعامل بمنهج التسامح، ويعلي من شأن العلم والعلماء. 

إن أحد الأهداف التي رمت إليها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عندما تبنت منهج اختيار عواصم إسلامية للثقافة تقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية برسالتها الإنسانية إلى العالم أجمع، وذلك من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة، وهذا الهدف أوجب ما يكون الاهتمام به في احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، الأمر الذي يقتضي تضافر الجهود من كل المعنيين لإبراز هذه المناسبة الجليلة بالمستوى الذي يليق بها. 

وقد حظيت المدينة المنورة، ولله الحمد، بعناية واهتمام ولاة الأمر، خاصة مشروعات التوسعة، وآخرها التوسعة للمسجد النبوي الشريف العام الماضي، والتي وضع أساسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أجزل الله مثوبته، فذلك من أبرز المحاور التي يجب التعريف بها خلال هذه المناسبة العظيمة. 

كما يتطلع الجميع أن تكون هذه المناسبة فرصة لتعزيز التعاون والتضامن الثقافي الإسلامي، لإبراز تاريخ المسلمين ودورهم الإيجابي في بناء الحضارات العالمية. كما أن هناك الكثير من الجوانب الثقافية التي تحتاج إلى إبراز ورعاية أكثر خلال المناسبة ومن ذلك على سبيل المثال أدب الرحالة العرب وغيرهم إلى المدينة، والمجاورين في المدينة وأثرهم في إثراء الثقافة الإسلامية، والكتب والتراجم حول المدينة المنورة، والمعالم التاريخية للمدينة المنورة.. إلى غير ذلك. 

وقال أ. د. عبد الله عبد الرحيم عسيلان - رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي تاريخ المدينة المنورة ودار الهجرة تاريخ شاخص يتجسد في وعي الأمة الإسلامية بكل معاني النور والهداية المتمثلة في رسالة الإسلام ومنهجه القويم الذي حمل لواءه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فأدى الأمانة، ونصح الأمة، وأنقذها من مهاوي الزيغ والضلال والكفر والغواية، فانحسر بذلك الظلام، وأشرقت الأرض بنور ربها، وحينها استقر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في المدينة أخذ في بناء كيان الدولة الإسلامية، وأصبحت المدينة هي العاصمة الأولى لهذه الدولة التي انطلقت منها الدعوة إلى الإسلام بعد الهجرة، وصارت المنطلق لأعمال الرسول في الدعوة والجهاد، ومهوى أفئدة المتطلعين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لمعرفة سننه وتوجيهاته والاقتداء به، كما أصبحت المركز العلمي والإداري والاقتصادي والسياسي للدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم، وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين، وقد حظيت المدينة المنورة بعدد وافر من الأحاديث التي تدل فضائلها والحديث عن فضائل المدينة باب واسع، إذ جاء في هذا الباب أحاديث وآثار كثيرة مبثوثة في كتب السنة، وفي جهود بعض العلماء الذين أفردوا هذا الجانب بالتأليف وقد قام بعض الباحثين المعاصرين بجمع الأحاديث التي وردت في فضائل المدينة، وتوثيقها، والحكم عليها في ضوء الأصول المقررة عند علماء الحديث، ومن ذلك نجد الجهد العلمي الذي قام به الدكتور صالح بن حامد الرفاعي في كتابه (الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعاً ودراسة) وما قام به الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر في كتابه (فضائل الم دينة) ومن المفيد أن أشير هنا إلى بعض ما ورد في فضلها من الأحاديث مما جاء في صحيح البخاري ومنها: 

1- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون...». 

2- وهي مأرز الإيمان كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: «إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها» (2-222). 

3- دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم بمضاعفة البركة، روى أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفَيْ ما جعلت بمكة من البركة» (2-224). 

4- فيها روضة من رياض الجنة. روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي» (2-224). 

5- مضاعفة الصلاة في المسجد النبوي. روى أبو هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» (3-63، رقم: 1190). 

وغير ذلك من الأحاديث والآثار التي يمكن الرجوع إليها فيما أشرت إليه من مصادر. 

ولا غرو إذاً أن تكون المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية ومناط اهتمام العلماء والمؤرخين عبر العصور، حيث حرصوا على تدوين تاريخها والتعرف على كل معلم من معالمها، ولذا كثرت المؤلفات التي تعنى بها قديماً وحديثاً، ونشرت حولها مقالات وبحوث عديدة في الصحف والمجلات والدوريات، وقد قامت في عصرنا حركة دائبة في تحقيق بعض المؤلفات المخطوطة عن المدينة ولا يزال البعض الآخر مخطوطات وقابعا في المكتبات الخاصة والعامة ينتظر من يبعثه من مرقده. والله ولي التوفيق. 




مؤكداً في لقاء مع وفد «نزاهة» ضرورة تسريع الإجراءات وتيسير الخدمات للمواطنين
أمير المدينة: الملك وولي العهد حريصان على قطع دابر الفساد

خالد الجابري، أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة حرص إمارة المنطقة والمحافظات والمراكز التابعة لها على التعاون مع الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) في كل ما يؤدي إلى تحقيق أهدافها النبيلة، مشيرا الى توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي العهد وحرصهما على قطع دابر الفساد وتعزيز المشاركة المجتمعية للتعاون على البر والتقوى ونبذ السلوكيات الشاذة في المجتمع.

جاء ذلك لدى لقائه أمس رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) محمد بن عبدالله الشريف بحضور نائب رئيس الهيئة لحماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر، وعدد من المسؤولين بالهيئة. وأعرب سموه عن شكره لرئيس الهيئة ونائبه على ما أبدياه من مشاعر طيبة، ومثنيا على ما تقوم به الهيئة من دور لحماية النزاهة ومكافحة الفساد وتعزيز الشفافية.
واستعرض الشريف مع سموه أهمية الدور الذي تقوم به الهيئة ومساهمة شركائها في المناطق معها بما يمكنها من تعزيز واجباتها. إثر ذلك عقد لقاء موسع في إمارة المنطقة بحضور أمير المنطقة، ورئيس الهيئة، ونائبه ومرافقيه، وأعضاء مجلس المنطقة، ومحافظي المحافظات، ومديري القطاعات الحكومية. وبدأ اللقاء بكلمة لسمو الأمير فيصل بن سلمان رحب من خلالها بالحضور، حاثا الجميع على استشعار الدور الوطني البناء الذي تضطلع به الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في حماية النزاهة وتعزيز الشفافية ومكافحة الفساد عملا بالتوجهات الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وحرصهما على قطع دابر الفساد وتعزيز المشاركة المجتمعية للتعاون على البر والتقوى ونبذ السلوكيات الشاذة في مجتمعنا المسلم وتعزيز قيم النزاهة بما يخدم الأمة وأجيالها.
من جهة أخرى يرعى الأمير فيصل بن سلمان عصر اليوم حفل تخريج (1657) من طلبة مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة المدينة المنورة من الملتحقين بالدورة التأهيلية في (6) تخصصات تضم أمن الحرم، الشرطة، المهمات والواجبات، الدوريات، وأمن الطرق حيث تم تدريب الطلبة على التدريبات العسكرية والدفاع عن النفس والرماية والتربية الرياضية. وأجريت أمس في مدينة التدريب آخر بروفه للطلبة، بحضور مدير شرطة منطقة المدينة المنورة والقيادات الأمنية.
وأوضح مدير شرطة المنطقة اللواء سعود عوض الأحمدي، ان حفل التخرج سيشهد عروضا عسكرية وفنية وتجارب فرضية لمداهمات.





وزير الشؤون البلدية يستقبل رئيس وأعضاء بلدي المدينة
الردادي: تخصيص 5 ملايين متر لمشروع قطار المدينة المنورة

عبدالله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
 استقبل وزير الشؤون البلدية والقروية الأمير منصور بن متعب بن عبدالعزيز اليوم السبت في مكتبه في مقر الوزارة بالمعذر، الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة وأعضاء المجلس.

ورحب أمير المنطقة في بداية اللقاء برئيس المجلس البلدي وأعضاء المجلس، واستمع منهم إلى موجز لأعمال المجلس وإنجازاته في الفترة الماضية، وحثّهم على بذل المزيد من الجهود وتكثيف الاهتمام بتوفير كل الخدمات البلدية وبجودة عالية للمواطن، مع الارتقاء بتلك الخدمات قدر المأمول.

وأكد أمير المنطقة أهمية التعاون بين البلديات والمجالس البلدية من جهة والمواطنين من جهة أخرى، من خلال اللقاءات المباشرة التي تهدف إلى تلمس حاجاتهم وتحقيق مطالبهم المختلفة.

كما كشف الدكتور الردادي عقب اجتماعه مع أمير المنطقة عن تطلعات الوزارة للمجلس البلدي بالمدينة المنورة، وأشار إلى أنه نوقش عدد من المواضيع المهمة أبرزها موضوع ارتفاعات المباني التي تؤرق المواطنين بالمدينة المنورة، وكذلك المنح وتأخر المشاريع وتعثرها في بعض الأحيان.

وأوضح الردادي أن ميزانية الأمانة زادت بما يقارب 30 %، معتبراً ذلك حافزاً وعاملاً مساعداً في خطة التطوير المزمع تنفيذها في الأعوام القادمة.

وحول إنجازات المجلس البلدي للمدينة المنورة وجدولها الزمني، أكد الردادي أن المجلس يسير بخطة زمنية تفصيلية، ونفذ الكثير من القرارات التي اتخذها المجلس في أوقات سابقة، وجارٍ تنفيذ بقية القرارات حسب الخطة.

وفيما يتعلق بمشروع قطار المدينة كشف الردادي عن تخصيص قطعة أرض بمساحة كبيرة قدرها خمسة ملايين متر مربع لهذا المشروع الطموح من أجل مواكبة تطلعات أهالي المنطقة.

ولفت "الردادي" إلى أن هناك خطة مدتها أربع سنوات تتضمن العديد من الفعاليات المتعلقة بمشاريع المجلس، منها على مجموعة من ورش العمل يشارك فيها ممثلون لشرائح المجتمع من مهندسين وأساتذة جامعة وغيرهم من المواطنين.






اعتماد تشكيل مجلس التنمية السياحية


خالد الجابري (المدينة المنورة)
اعتمد صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تشكيل مجلس التنمية السياحية بمنطقة المدينة المنورة برئاسة سموه، وعضوية عدد من مسؤولي الجهات الحكومية ذات العلاقة المباشرة بالحركة السياحية بالمنطقة وجهات خاصة ورجال أعمال ومتخصصين. وضم المجلس معالي أمين منطقة المدينة المنورة نائبا لرئيس المجلس، فيما شملت العضوية وكيل إمارة المنطقة المساعد للشؤون التنموية، الأمين العام لمجلس المنطقة، ومدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة، والمدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار (أمينا للمجلس)، وأمين عام هيئة تطوير المدينة المنورة، والرئيس التنفيذي للهيئة الملكية بينبع، ورئيس الغرفة التجارية الصناعية، ورئيس لجنة السياحة بالغرفة التجارية الصناعية، ورئيس مجلس إدارة شركة طيبة، والرئيس التنفيذي لمدينة المعرفة الاقتصادية، والشيخ صالح بن عواد المغامسي، ومروان عبدالرؤوف حفظي، والدكتور سليمان الرحيلي.





الجريش يطلق حملة التطعيم

خالد الجابري (المدينة المنورة)
دشن وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش بمكتبه بديوان الإمارة المرحلة الثانية للحملة الوطنية التاسعة عشرة للتحصين ضد شلل الأطفال حيث أعطى الجرعة الثانية لأحد الأطفال المستهدفين معلنا انطلاق الحملة في مرحلتها الثانية.
واطلع الجريش خلال تدشين الحملة على عرض من مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي الذي بين فيه أن التطعيم يستهدف الأطفال دون الخامسة من العمر من المواطنين والمقيمين، مشيرا إلى أن مراكز الرعاية الصحية الأولية بمنطقة المدينة المنورة من خلال المرحلة الأولى حصنت (125639) طفلا وطفلة، وكان لتجاوب المواطنين للحملة الأثر الفعال للوصول إلى هذا العدد من المستهدفين. وأضاف أنه سيشارك في تنفيذ الحملة كل من المراكز الصحية والمستشفيات وطلبة وطالبات الكليات الصحية.




تدشين أسبوع المرور الخليجي التاسع والعشرين بالمدينة


أحمد السالم - المدينة المنورة
الأحد 10/03/2013
يدش مدير مرور منطقة المدينة المنورة صباح اليوم الأحد العميد محمد بن عجلان الشنبري أسبوع المرور بسوق المعارض بالمدينة فعاليات غايتنا سلامتك بمشاركة 38 جهة مشاركة بين جهة أمنية وحكومية مختلفة وقطاعات خاصة والتي ستقام خلال الفترة 28 -4 -1434 إلي 4 - 5-1434 ويبدأ المعرض باستقبال الزوار بالفترة الأولى الساعة الثامنة والنصف صباحًا إلي الساعة الثانية عشر والنصف ظهرًا والفترة الثانية من الساعة الرابعة والنصف مساء وحتى العاشرة والنصف ليلا لمدة أسبوع وتتميز الفعالية عن سابقها بزيادة عدد المشاركين وكذلك مساحة وتصميم المعرض عن السنوات السابقة كما سوف يتم تأمين نقل لطلاب المدارس الحكومية لعدد 4 حافلات خصصتها النقل الجماعي وخصصت إدارة مرور منطقة المدينة المنورة بالفعالية قرية لرسم الحر وكذلك القرية المرورية ومسرح للأطفال كما سيتم نهاية الفعالية تكريم المشاركين وهناك جوائز للمشاركين للجهات و للزوار وجوائز للفائزين بالرسم وللقرية المرورية.
وأوضح مدير أدارة مرور منطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري أنه وبتوجيهات وزير الداخلية ومدير الأمن العام وأمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- تأكيدهما على أهمية أسبوع المرور في الارتقاء بالوعي الاجتماعي المروري، بما يسهم في التقليل من الحوادث المرورية وحفظ الأرواح والممتلكات من خلال الفعاليات التوعوية التي يتضمنها هذا الأسبوع.




ورشة تحضيرية لمشروع متابعة مشاريع المدينة

 
هيئة تطوير المدينة المنورة تنظم ورشة تحضيرية
المدينة المنورة - خالد الزايدي

نظمت هيئة تطوير المدينة المنورة الورشة التحضيرية لمشروع متابعة المشاريع، بحضور أمين عام الهيئة وعدد من منسوبي الإدارة الحكومية. ويقوم مشروع متابعة مشاريع المدينة على تطوير أدوات تقنية كاملة متخصصة بمتابعة المشاريع وتحديد مؤشرات قياس لأداء المشاريع والعقود تتمثل مهمتها في متابعة التنفيذ الفعال لمختلف المشاريع ومتابعة الميزانيات وتوزيع المشروعات على المناطق المختلفة وتوفير المعلومات لمتخذي القرار لمتابعة الإنجازات والتنفيذ الناجح للمشاريع.

ويستخدم هذا المشروع أساليب متطورة في مجال التكنولوجيا وهندسة النظم والأساليب الإحصائية البرمجيات والمؤشرات الفعالة لبناء تلك الأدوات الاحترافية للتعامل مع المعوقات والتحديات التي تواجهها الجهات خلال التنفيذ.

ويهدف المشروع إلى تحقيق التكامل والمرونة والدقة والمتابعة وسرعة اتخاذ القرار والوصول إلى معلومات المشاريع وتوثيق المعلومات، وتحدد نطاق المشروع في 8 نقاط هي تطوير أداء مؤشرات أداء المشاريع والعقود وتطوير نظام متابعة عقود المشاريع وتطوير متابعة نظام ميزانيات المشاريع بالجهات المختلفة وربط النظام بمختلف الجهات، وربط النظام بكاميرات المواقع، وربط النظام بنظم المعلومات الجغرافية وتدريب المستخدمين، والدعم والصيانة للأنظمة.







4100 توصيلة منزلية في مشروع مياه خيبر


٢٠١٣/٣/١٠ - العدد ٤٦٢


انتهت الإدارة العامة للمياه بالمدينة المنورة من تنفيذ الخطوط الرئيسة الناقلة وخزانات التجميع ومحطات الضخ والشبكات الرئيسة والفرعية والتوصيلات المنزلية للمياه لمنازل المواطنين بمحافظة خيبر. ذكر ذلك مدير عام الإدارة المهندس صالح جبلاوي الذي أوضح أن تنفيذ الشبكات الرئيسة والفرعية بلغ طولاً قدره 120 كم.
وأضاف جبلاوي أن المشروع تضمن 4100 توصيلة منزلية، وتم بدء تشغيل وإطلاق الماء بنظام المناوبات في بعض الأحياء بمدينة خيبر ويجري العمل على استكمال تنفيذ الشبكات والتوصيلات المنزلية في باقي الأحياء من خلال العقود الجاري تنفيذها حالياً.




مدير تعليم المدينة يلتقي مديري المدارس ويشدد على ملء فراغ الطلاب

فهد الجهني - المدينة المنورة
الأحد 10/03/2013
شدد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم على أهمية شغل اوقات فراغ أبنائنا الطلاب بالدورات العلمية والبرامج والأنشطة التربوية الهادفة والمعززة للسلوك والقيم لتحصينهم من الأفكار الفاسدة والهدامة مشيرًا إلى أن البيئة المدرسية الجاذبة يقف خلفها مدير مخلص ومعلم مبدع، لذلك من الضروري أن يتم تشجيعه بالدورات التدريبية التخصصية وغيرها لتنمية مهاراته وقدراته وحفزه إلى المزيد من العطاء والإبداع. جاء ذلك خلال لقائه بمديري مدارس المنطقة والذي عقد بالصالة الثقافية بمسرح الإدارة الجديد بحي الملك فهد، وكان اللقاء قد بدأ بتلاوة آيات من الذكر الحكيم، تلا ذلك كلمة لمدير الاشراف التربوي عبدالرحمن حبيب رحب خلالها بالحضور في هذا اللقاء الذي يأتي ضمن البرامج التي تخدم العملية التعليمية والتربوية بعد ذلك استعرض مدير ادارة التجهيزات المدرسية الاستاذ سعود الجهني ميزانية التجهيزات المدرسية ثم قدَّم محمد المورعي عرضًا للميزانية التشغيلية للمدارس.



المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية عبر العصور

أ. د.عبدالله عبدالرحيم عسيلان
الأحد 10/03/2013
تاريخ المدينة المنورة ودار الهجرة تاريخ شاخص يتجسد في وعي الأمة الإسلامية بكل معاني النور والهداية المتمثلة في رسالة الإسلام ومنهجه القويم الذي حمل لواءه رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، فأدى الأمانة، ونصح الأمة، وأنقذها من مهاوي الزيغ والضلال والكفر والغواية، فانحسر بذلك الظلام، وأشرقت الأرض بنور ربها، وحينها استقر الرسول صلّى الله عليه وسلّم وأصحابه في المدينة أخذ في بناء كيان الدولة الإسلامية، وأصبحت المدينة هي العاصمة الأولى لهذه الدولة التي انطلقت منها الدعوة إلى الإسلام بعد الهجرة، وصارت المنطلق لأعمال الرسول في الدعوة والجهاد، ومهوى أفئدة المتطلعين إلى الرسول صلّى الله عليه وسلّم لمعرفة سننه وتوجيهاته والاقتداء به، كما أصبحت المركز العلمي والإداري والاقتصادي والسياسي للدولة الإسلامية في عهد الرسول صلّى الله عليه وسلّم، وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين، وقد حظيت المدينة المنورة بعدد وافر من الأحاديث التي تدل فضائلها والحديث عن فضائل المدينة باب واسع، إذ جاء في هذا الباب أحاديث وآثار كثيرة مبثوثة في كتب السنة، وفي جهود بعض العلماء الذين أفردوا هذا الجانب بالتأليف وقد قام بعض الباحثين المعاصرين بجمع الأحاديث التي وردت في فضائل المدينة، وتوثيقها، والحكم عليها في ضوء الأصول المقررة عند علماء الحديث، ومن ذلك نجد الجهد العلمي الذي قام به الدكتور صالح بن حامد الرفاعي في كتابه (الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعًا ودراسة) وما قام به الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر في كتابه (فضائل المدينة) ومن المفيد أن أشير هنا إلى بعض ما ورد في فضلها من الأحاديث مما جاء في صحيح البخاري ومنها:
1- أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: «المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون...».
2- وهي مأرز الإيمان كما روى أبوهريرة رضي الله عنه أن الرسول صلّى الله عليه وسلّم قال: «إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها» (2/222).
3- دعا لها الرسول صلّى الله عليه وسلّم بمضاعفة البركة، روى أنس رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفَيْ ما جعلت بمكة من البركة» (2/224).
4- فيها روضة من رياض الجنة. روى أبوهريرة رضي الله عنه عن النّبي صلّى الله عليه وسلّم قال: «ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة، ومنبري على حوضي» (2/224).
5- مضاعفة الصلاة في المسجد النبوي. روى أبوهريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: «صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام» (3/63، رقم: 1190).
وغير ذلك من الأحاديث والآثار التي يمكن الرجوع إليها فيما أشرت إليه من مصادر. 
ولا غرو إذًا أن تكون المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية ومناط اهتمام العلماء والمؤرخين عبر العصور، حيث حرصوا على تدوين تاريخها والتعرف على كل معلم من معالمها، ولذا كثرت المؤلفات التي تعنى بها قديمًا وحديثًا، ونشرت حولها مقالات وبحوث عديدة في الصحف والمجلات والدوريات، وقد قامت في عصرنا حركة دائبة في تحقيق بعض المؤلفات المخطوطة عن المدينة ولا يزال البعض الآخر مخطوطات وقابعًا في المكتبات الخاصة والعامة ينتظر من يبعثه من مرقده. والله ولي التوفيق. 
----------
رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي





الدكتور تنيضب الفايدي يروي : قصة الآبار التاريخية بالمدينة المنورة


المدينة المنورة - جازي الشريف :

يقول الدكتور تنيضب نظراً لأن طيبة منطلق الثقافة أصلاً ففيها ولدت وترعرعت وانطلقت إلى عواصم الدنيا تنشر العدل والعلم والثقافة وكون المدينة المنورة قد أختيرت عاصمة للثقافة وهي بالطبع عاصمة أبدية لها، وكل مدينة يتم اختيارها عاصمة للثقافة يجب أن تخصص جزءاً من برامجها للمدينة المنورة كونها العاصمة الأولى للثقافة، وبما أن بالمدينة كافة عناصر الثقافة ولاسيما المتعلقة بسيرة الرسول صلى الله عليه وسلم من مساجد، وأولها المسجد النبوي وكذا من جبال: مثل أحد، وسلع، وعير، وثور، والجماوات ومن أودية كوادي العقيق، ووادي الرانوناء، ووادي مهزور، ووادي مدينيب، ووادي قناة، ووادي نطاة ، ووادي إضم . وكذا الآبار ولاسيما آبار النبي صلى الله عليه وسلم وفيما يلي تقرير عنها:
كانت المدينة المنورة تشرب من آبار متفرقة في العهد الجاهلي كما أنـها هي مصدر الماء في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم ، واشتهرت تاريخياً بعض الآبار وأطلق عليها مسمى آبار النبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه صلى الله عليه وسلم كان يستعذب ماءها واشتهر من الآبار سبع آبار كان النبي صلى الله عليه وسلم يستعذب ماءها ويطلق عليها : آبار النبي صلى الله عليه وسلم : وهي : بئر أريس ، بئر حاء ، بئر رومة ( بئر عثمان ) وبئر غرس ، وبئر البضة ،و بئر بضاعة ،و بئر العهن ، وقد صيغت تلك الآبار شعراً:
إذا رمت آبار النبي بطيبـة
فعدتهـا سبع مقالاً بلا وهن
أريس وغرس رومة بضـاعة
كذا بصة قل بئر حاء مع العهن
وقال أيضاً :
بطيبة سبــع آبار فزرها 
ببلدة خير خلـق الله طه
فرومة، بئر حاء، بئر عهنٍ
إريس، بصة، غُرس، بضاعه
وفي النصف الثاني من القرن الأول الهجري، حفرت عدة آبار متقاربة في قرية قباء، وذلك في عهد مروان بن الحكم عندما كان والياً على المدينة في عهد معاوية بن أبي سفيان رضي الله عنه أطلق عليها لاحقاً (العين الزرقاء) نسبة له لزرقة في عينيه.
وأهم تلك الآبار أو ما يطلق عليها آبار النبي صلى الله عليه وسلم هي ما يلي :
بئر أريس أو بئر النبي صلى الله عليه وسلم أو بئر الخاتم: 
روى البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أبي موسى الأشعري أنه توضأ في بيته ثم خرج فقال لألزمن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولأكونن معه يومي هذا، فجاء إلى المسجد فسأل عن النبي صلى الله عليه وسلم فقالوا: خرج وجهه ههنا، قال: فخرجت على أثره أسأل عنه حتى دخل بئر أريس قال: 
فجلست عند الباب وبابها من جريد حتى قضى رسول الله صلى الله عليه وسلم حاجته وتوضأ فقمت إليه فغذا هو قد جلس على بئر أريس وتوسط قفها وكشف عن ساقيه ودلاهما في البئر، قال: فسلمت عليه ثم انصرفت فجلست عند الباب فقلت: لأكونن بواب رسول الله صلى الله عليه وسلم اليوم فجاء أبو بكر الصديق رضي الله عنه فدفع الباب فقلت: من هذا؟ فقال: أبو بكر فقلت: على رسلك قال: ثم ذهبت فقلت: يا رسول الله هذا أبو بكر يستأذن فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة ) قال: فأقبلت حتى قلت لأبي بكر رضي الله عنه: أدخل ورسول الله صلى الله عليه وسلم يبشرك بالجنة قال: فدخل أبو بكر فجلس على يمين رسول الله صلى الله عليه وسلم معه في القف ودلى رجليه في البئر كما صنع رسول الله صلى الله عليه وسلم وكشف عن ساقيه ثم رجعت فجلست وقد تركت أخي يتوضأ ويلحقني فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً يأت به إذا إنسان يحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال عمر بن الخطاب فقلت: على رسلك ثم جئت للنبي صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه وقلت: هذا عمر يستأذن فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة) قال: فجئت عمر رضي الله عنه فقلت: أدخل ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة قال: فدخل فجلس مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في القف عن يساره ودلى رجليه في البئر ثم رجعت فجلست فقلت: إن يرد الله بفلان خيراً ( يعني أخاه ) يأت به فجاءه إنسان فحرك الباب فقلت: من هذا؟ فقال: عثمان بن عفان فقلت: على رسلك قال: فجئت رسول الله صلى الله عليه وسلم فأخبرته فقال: ( ائذن له وبشره بالجنة مع بلوى تصيبه) فجئت فقلت له: ادخل ويبشرك رسول الله صلى الله عليه وسلم بالجنة مع بلوى تصيبك قال: فدخل فوجد القف قد مليء فجلس وجاههم من الشق الآخر. متفق عليه
وفي صحيح البخاري عن أنس قال: كان خاتم رسول الله صلى الله عليه وسلم في يده وفي يد أبي بكر وفي يد عمر بعد أبي بكر قال: فلما كان عثمان جلس على بئر أريس فأخرج الخاتم فجعل يعبث به فسقط فاختلفنا ثلاثة أيام مع عثمان ننـزح البئر فلم نجده، وعن عبدالله بن عمر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : " اتخذ خاتماً من ورق فكان في يده، ثم كان في يد أبي بكر بعده، ثم كان بعده في يد عمر، ثم كان في يد عثمان، حتى وقع في بئر أريس". 
وهذه البئر مقابلة مسجد قباء وحالياً قد طمرت تحت الطريق ومكانـها محدد ويقال بأن فوهة البئر قد غطيت ويمكن إزالة جزء من الطريق لتحديد البئر وذلك لأهميتها ولأنـها جزء من سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ويظهر الحديث السابق بعض المعجزات.
بئر البصــة :
روى ابن عدي عن أبي سعيد الخدري قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يأتي الشهداء وأبناءهم ويتعهد عيالاتـهم قال: فجاء يوماً أبا سعيد الخدري فقال هل عندك من سدر أغسل يد رأسي فإن اليوم جمعة؟ قال نعم ، قال: فأخرج له سدراً ، وخرج معه إلى بئر البصة، فغسل رسول الله صلى الله عليه وسلم رأسه وصب غسالة رأسه ومراقة شعره في البصة ، قد أزيلت معالم البئر وأصبح مكانـها بناء كبير ( يسمى وقف البوصة والنشير ) والبئر اليوم قد ضاعت معالمها تحت ذلك البناء الكبير الذي يقع جنوب المسجد النبوي.
بئر العهــن :
بئر العهن بالعالية ولا زالت موجودة ولكنها هدمت حيث طمرت بالصخور حولها بقايا الدور القديمة وأكوام من الصخور البازلتية وبدأت تندثر بعض معالمها إن لم يستدرك ذلك عاجلاً.
بئر حـــاء :
كانت في شمال المسجد النبوي في العهد النبوي وما بعده، وهي عند باب المجيدي في التوسعة العثمانية، ولقد دخلت الآن في نطاق التوسعة الشمالية للمسجد النبوي الشريف وموقعها الآن على يسار
الداخل من باب الملك فهد رقم 21. وعندما نزل قول الله تعالى ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) جاء أبو طلحة الأنصاري مالك بئر حاء إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم وقال يا رسول الله: إن أحب أموالي إلي بئر حاء فهي صدقة لوجه الله تعالى فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ( فاجعلها صدقة على أقربائك وأرحامك) أبي بن كعب وحسان بن ثابت من أقربائه فتصدق عليهما، وفي صحيح البخاري عن أنس بن مالك " كان أبو طلحة أكثر أنصاري بالمدينة مالاً من نخل، وكان أحبّ أمواله إليه بئر حاء، وكانت مستقبلة المسجد، وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخلها ويشرب من ماء فيها طيب. قال أنس: فلما نزلت هذه الآية ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون ) قام أبو طلحة إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله، إن الله عز وجل يقول: ( لن تنالوا البر حتى تنفقوا مما تحبون) وإن أحب أموالي إلي بئر حاء، وإنها صدقة لله، أرجو برها وذخرها عند الله، فضعها يا رسول الله حيث أراك الله، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " بخ؛ ذلك مالٌ رابح، ذلك مال رابح، وقد سمعت ما قلت، وإني أرى أن تجعلها في الأقربين". فقال أبو طلحة: أفعل يا رسول الله، فقسمها أبو طلحة في أقاربه وبني عمه.
بئر غُرس :
والغرس هو الفسيل والشجر الذي يغرس مصدر غرس الشجر، روي أن رباحاً ( أحد خدم النبي صلى الله عليه وسلم) كان يستقي للنبي صلى الله عليه وسلم من بئر غُرس مرة ومن بيوت السقيا مرة أخرى. وروي عن علي رضي الله عنه قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( إذا أنا مت فاغسلوني بسبع قرب من بئري بئر غُرس ) وفي رواية أخرى أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ( يا علي إذا أنا مت فاغسلوني من بئري بئر غرس بسبع قرب لم تحلل أوكيتهن , ولابن شبة - عمر بن شبه النمري – أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ من بئر غُرس فألقى بقية وضوئه فيها . وهذه البئر لازالت موجودة في نـهاية شارع قربان ( بالقرب من قرية جفاف ) وعلى فوتها تم إنشاء بناء للمحافظة عليها ولكن تم الاستيلاء عليها أخيراً من قبل مالك المدرسة التي بجانبها، علماً بأنـها خارج إطار المدرسة ويعتبر الاستيلاء من قبل بعض الأهالي على المآثر النبوية سرقة وتغييراً للمعالم حتى وإن كانت داخل ملكه.
بئر بضاعة : 
بئر بضاعة تقع في دور بني ساعدة وبالقرب من سقيفتهم وقد ثبت أن الرسول صلى الله عليه وسلم جلس في سقيفة بني ساعدة وأحضر له ماء من هذه البئر وشرب، لذلك تعتبر من آبار النبي صلى الله عليه وسلم ووصفت
بأنها بئر مليحة طيبة الماء وروي أن النبي صلى الله عليه وسلم أتى بئر بضاعة فتوضأ من الدلو ورد إلى البئر وبصق فيها وشرب من مائها وكان إن مرض المريض في أيامه يقول اغسلوني من ماء بضاعة فكأنما نشط من عال وقالت أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنهما: ( كنا نغسل المرضى من بئر بضاعة ثلاثة أيام فيعافون). روى ابو داود في السنن من حديث أبي سعيد الخدري قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو يقال له: " إنه يستقى لك من بئر بضاعة، وهي بئر تلقى فيها لحوم الكلاب والمحايض وعذر الناس، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن الماء طهورٌ لا ينجسه شيء". ووقف الكاتب على بئر بضاعة عدة مرات كما كان يذهب بطلابه إلى سقيفة بني ساعدة القريبة منها. أما الآن فالبئر غير موجودة ولكن مكانـها معروف.
بئر رومة :
هي التي اشتراها عثمان بن عفان رضي الله عنه فتصدق بها على المسلمين فجعل الناس يستقون منها بعد أن كان ماءها يباع ولايستطيع البعض دفع الثمن وعندما اشتراها سيدنا عثمان بن عفان رضي الله عنه أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: أتجعل لي مثل الذي جعلت له عيناً في الجنة إن اشتريتها قال: نعم قال: قد اشتريتها وجعلتها للمسلمين وفي صحيح البخاري عن عثمان : من حفر بئر رومة فله الجنة وعنه يرفعه من يشتري بئر رومة فيكون دلوه كدلاء المسلمين فاشتراها عثمان رضي الله عنه. فقد روى البخاري في الصحيح من حديث أبي عبد الرحمن السلمي، أن عثمان حيث حوصر أشرف عليهم وقال: أنشدكم ولا أنشد إلا أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم، تعلمون أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: " من حفر بئر رومة فله الجنة"، فحفرتها [ ألستم] تعلمون أنه قال: " من جهز جيش العسرة فله الجنة". فجهزتهم. قال: فصدقوه بما قال"رواه البخاري. والبئر اليوم لا زالت معروفة وموجودة بالقرب من وادي العقيق قبل التقائه ببقية أودية المدينة في حي حديث يسمى حي بئر عثمان ( حي الأزهري).
وهناك آبار شهيرة تلحق بآبار النبي صلى الله عليه وسلم مثل بئر السقيا:
بئر و مسجد السقيا :
وبظاهر الحرة استعرض صلى الله عليه وسلم جيش بدر، وهذه الأرض كانت لسعد بن أبي وقاص رضي الله عنه وفي هذا المكان دعا عليه الصلاة والسلام بالبركة للمدينة ، فعن أبي قتادة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم توضأ ثم صلى بأرض سعد بأصل الحرة عند بيوت السقيا ، ثم قال : ( اللهم إن إبراهيم خليلك وعبدك ونبيك دعاك لأهل مكة، وأنا محمد عبدك ونبيك ورسولك أدعوك لأهل المدينة، مثل ما دعاك به إبراهيم لأهل مكة،ندعوك أن تبارك لهم في صاعهم ومدهم وثمارهم ، اللهم حبب إلينا المدينة كما حببت إلينا مكة .....الحديث ). ولا زال المسجد موجود العين ، داخل فناء سكة الحديد، وللمسجد ارتباط ببئر السقيا الذي أزيلت معالمه، وتوجد بقايا أكوام لصخور متناثرة في الحرة التي يوجد بها المسجد كما توجد بعض الآبار ومنها بئر يسمى بئر فاطمة وهو من الآبار القديمة. واقتصر المؤلف على هذه الآبار السبعة ولكن المدينة النبوية إلى قبل أربعين عاماً لاتخلو من آبار تاريخية مثل بئر إهاب وبئر جثم وبئر أنا، وبئر خارجة، وبئر خطمة ، وبئر الدُريك، وبئر عروة، بئر عائشة، وبئر غدق وبئر اليسرة وبئر الأعواف إلى آخره.
لذا وحتى يتم تفعيل عام الثقافة 2013م لابد أن هناك خطوات عملية لسكان المدينة وزوارها وعلى سبيل المثال فيما يتعلق بآبار النبي صلى الله عليه وسلم ويتم ما يلي:
- التعرف بها في لوحات إرشادية مختصرة عند كل بئر أو موقعه، تعرف به وبتاريخه وما حدث له.
- عمل رحلات قصيرة للوقوف على تلك المواقع ( آبار النبي صلى الله عليه وسلم ).
- عمل ( بروشورات ) تحوي معلومات وصور عنها ( أي: عن تلك الآبار).
- محاضرات عامة مدعومة بأفلام ( تصوير الأفلام ) .
- عمل معارض تذكر بها الآبار باختصار.
هذا بعض ما ينطبق على الآبار ومثلها للأودية والمساجد والجبال..




(200) من الممارسين الصحيين حضروا الفعاليات 
الخدمات الطبية بوزارة الداخلية تفعل اللقاء العلمي الثاني بالمدينة المنورة 


الجزيرة - المحليات: 

توافد أكثر من (200) من الممارسين الصحيين إلى صالة فندق دارة الهجرة بالمدينة المنورة لحضور فعاليات اللقاء العلمي الثاني تحت عنوان (المستجدات في رعاية الأمومة والطفولة في مراكز الرعاية الصحية الأولية) الذي فعلته لجنة التعليم المستمر بالإدارة العامة للخدمات الطبية بوزارة الداخلية واشتمل اللقاء العلمي على 6 محاضرات تغطي محورين رئيسيين هما :- 

المستجدات في رعاية الأمومة والطفولة. 

وعلى هامش البرنامج تم تفعيل ورشتي عمل الورشة الأولى: تم مناقشة حالات الحمل عالية الخطورة والورشة الثانية: ناقشت الجدول الوطني الحديث للتطعيمات ومؤشرات النمو للأطفال. 

وألقى المحاضرات نخبة من الكوادر المختصة في هذا المجال وهم الدكتور كمال النزاوي، الدكتور عصام الغامدي، الدكتور محمد الجريد، الدكتور يوسف المحمدي، الدكتورة جيهان الحازمي. 

الجدير بالذكر أن اللقاء العلمي الأول الذي أقيم بقاعة فندق رامادا بالدمام ناقش المستجدات في التعامل مع الأمراض المزمنة في الرعاية الصحية الأولية. 

ومن جهته أوضح رئيس لجنة التعليم المستمر الدكتور أحمد بن ناصر العنقري أهمية مناقشة مثل هذه المواضيع التي هي محل اهتمام المنظمات العلمية مثل منظمة الصحة العالمية التي أوصت بالتركيز على تقديم الرعاية الصحية الفاعله للمحافظة على صحة وسلامة الأم والطفل وذلك من خلال تحسين مستوى جودة الخدمات الصحية المقدمة. 

ونوه أن الندوة تم الاعتراف بها من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 9 ساعات تعليم طبي مستمر. 




طلاب الجامعة الإسلامية: نتطلّع إلى إبراز الآثار ودورها في فعاليات المدينة عاصمة للثقافة

أحمد السالم - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الأحد 10/03/2013
مع اقتراب موعد انطلاق فعاليات «المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية» يوم بعد غد الثلاثاء غرة جمادى الأولى 1434هـ الموافق 12 مارس 2013م، ارتفعت وتيرة الترقب لدى عدد كبير من طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة من مختلف الجنسيات يمثلون 130 دولة، منتظرين تدشين هذه الفعاليات، مؤكدين فرحتهم بهذه المناسبة في حديثهم لـ»المدينة»، ففي البداية يقول الطالب طليب محمد إبراهيم من جزر القمر: مدينة الرسول صلّى الله عليه وسلم هي منبع الإسلام ومهبط الوحي تستحق أن تكون المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية للعالم الإسلامي للكل، واختيار المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية بهذه السنة جاء بوقت مناسب وفي وقت تتكالب فيه الامم على الإسلام.
أما الطلاب جلال الدين وباهر أحمد ومنظور أحمد وميراج الدين وعبدالقدير من الهند فاتفقوا على أحقية اختيار المدينة المنورة، آملين أن تسهم هذه الفعاليات في تعميق رسالة الإسلام ومبادئه السامية، ونشر أخلاق نبينا صلّى الله عليه وسلّم، وتبين للناس جميعًا الأسس التربوية التي نشأ عليها صحابة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وكيف كانوا يعيشون بالمدينة المنورة، مطالبين كذلك بأن تبرز الفعاليات كذلك الآثار الموجودة بالمدينة للعالم سواء عبر المرئيات أو المسموعات أو النشر أو التأليف، وأن تعتني بنشر آثار الرسول صلّى الله عليه وسلّم بصفة عامة وآثاره بالمدينة كيف تحرك فيها وكيف كانت منبعا ودوحة كبيرة للإسلام والمسلمين حتى شع النور بالعالم ونفع به العالمين، وأن يتعرف على سيرته العطرة وعلى المدينة والتي تدعو وتحكي السيرة ليس للمسلمين فقط بل للعالم جميعًا.
ويشارك الطالب حسين إبراهيم من اندونيسيا بقوله: إنها فرحة وابتهاج بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا مستبشرًا بها خيرًا إن شاء الله وأتمنى أن تكون المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية عامة ومستمرة لإظهار المظاهر السليمة، وتستحق أن تكون عاصمة العالم الإسلامي ككل وأن تبرز كل الأخلاقيات منبعًا لهذا الدين وهداية للعالمين، ونسأل الله عز وجل أن تتحقق الفعالية بالوجه المطلوب لإيصال صورة الإسلام الحقيقية للعالم، وأن يمن علينا بالسلام والأمان والرخاء وأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، وأشكر أمير منطقة المدينة الذي يعمل جاهدًا لتحقيق النجاح لهذه الفعالية.
وعلى ذات النسق يقول الطالب إبراهيم منجا من غينيا بيساو: يجب أن تبرز الفعاليات جميع الأخلاقيات التي أمرنا بها الرسول صلّى الله عليه وسلّم وتوضح للمسلمين وعن الحياة الاجتماعية بالمدينة واكتشاف الآثار التي مرت خلال العصور المختلفة.
فيما قال الطالب حمد ياسين من أرتيريا: عشت هنا 8 سنوات وأعرف كثيرًا عن المدينة من آثار وغيرها ولكن غيري لا يعلم عنها شيئًا لذا يجب أن تبرز الفعالية تلك الآثار من جبل عير إلى جبل ثور، وأن تكون عاصمة داعية لنشر الإسلام والمأمول حول العاصمة مبشرة إن شاء الله. فهناك طلاب من أكثر من 150 دولة داخل الجامعة بعضهم طلاب جدد وسوف يستفيدون كثيرًا وسوف تختصر عليهم الوقت والجهد للوصول إلى المعلومات عن تاريخ المدينة المنورة الآثار التاريخية وعن حياة الأنبياء بالمدينة.




اختتام فعاليات حملة “أنا القدس” في جامعة طيبة


٢٠١٣/٣/١٠ @ ١٢:٢٣ ص

اختتم مجمع كليات السلام بجامعة طيبة مؤخراً حملة “أنا القدس”، التي نظمتها وكالة شؤون الطلاب للخدمات التعليمية، بمشاركة الندوة العالمية للشباب الإسلامي، وجمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة، واستمرت فعالياتها لمدة أسبوع.

وتضمنت فعاليات الحملة محاضرة بعنوان “جولة داخل المسجد الأقصى المبارك”، ومحاضرة بعنوان “القدس بين الماضي والحاضر”، كما اشتملت على معرض مصاحب احتوى على عدد من الأركان الثقافية والفنية حول القدس وأهميتها التاريخية ومكانتها لدى أبناء الأمة الإسلامية.




قراءة في كتاب دليل موقع الحجر مدائن صالح (موقع تراث عالمي)


صدر هذا الكتاب عن الهيئة العامة للسياحة قطاع الآثار وقد شارك في إعداد هذا الكتاب كل من أ. د. علي الغبان, وأ. د. عبد العزيز الغزي, و د. حسين أبو الحسن, و د. حسن عبد النور, والأستاذ نايف العنزي, والأستاذ مطلق المطلق, والأستاذ ماهر الموسى, والأستاذ ناصر البقية كمترجم. ويحتوي هذا الدليل على 256 صفحة من الورق المصقول 21سم×23سم, وتاريخ نشره 1433هجرية. بدأ الدليل بتصدير من صاحب السمو الملكي رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار, ثم الافتتاحية لنائب رئيس الهيئة - قطاع الآثار, ثم ثلاثة أبواب, كان الجزء الأول خلفية عامة عن الحجر والتنوع البيئي ونظام الدفن عند الأنباط ونحت المقابر, ثم موارد المياه والرموز الدينية والكتابات والنقوش في الحجر. أما الجزء الثاني فكان عن واجهات المقابر, والجزء الثالث والأخير تحدث عن أساليب نحت الصخور. 

أوجز صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود رئيس الهيئة في تصديره لهذا الدليل أن سبب تسجيل هذا الموقع ضمن قائمة التراث العالمي في اليونسكو وهو من منطلق عناية المملكة بالمحافظة على تراثها الثقافي, وإتاحة الفرصة للجميع للتعرف على الحجر (مدائن صالح), وليضمن لهذا الموقع حماية مثلى وفق المواصفات والضوابط المتعارف عليها دولياً. وأن هذا الدليل جاء ليقدم للزائر موجزا عن موقع الحجر ليسهم ويساعد في فهم الموقع والاستمتاع بمكوناته الحضارية الفريدة. وجاءت الافتتاحية لشرح ما قد يجده القارئ في هذا الدليل. 

بدأ الجزء الأول من الكتاب بـ «خلفية عامة» في خمس عشرة صفحة (من صفحة 17-32), تحدثت عن موقع الحجر وأنها تقع شمال غربي المملكة العربية السعودية بين المدينة المنورة وتبوك على بعد 22 كيلاً شمال محافظة العلا. وقد استوطنت الحجر منذ أقدم العصور وذلك لتوافر المقومات الأساسية للاستقرار, من المياه والتربة الصالحة للزراعة, والموقع الاستراتيجي على الطرق التجارية المؤدية إلى المراكز الحضارية الكبرى في ذلك الوقت, فقد كانت على طريق البخور الذي ربط جنوب الجزيرة العربية بشمالها وبالمراكز الحضارية في بلاد الرافدين وبلاد الشام ومصر, ومنها كان يتفرع الطريق القادم من الجنوب إما إلى تيماء فدومة الجندل ثم إلى بلاد الرافدين, أو الطريق المسمى (درب البكرة) الذي يربط الحجر (عاصمة الأنباط الثانية) بالبتراء عاصمة مملكة الأنباط. كما أنه وجد على قمم الجبال المحيطة آثار تعود لعصور ما قبل التاريخ إضافة إلى الرسوم الصخرية التي تنتشر على واجهات الجبال, كما وجدت مجموعة من الكتابات الثمودية واللحيانية والعربية الجنوبية واللاتينية والنبطية تدل على الاستيطان في موقع الحجر خلال الألف الأول قبل الميلاد. وجاء القرآن مؤكدا على أن الحجر كانت مأهولة بالسكان. وسكن الأنباط الحجر في الفترة من القرن الأول قبل الميلاد إلى القرن الثاني بعد الميلاد وقد خلفوا آثارا بارزة فيها, تمثلت في مقابرهم بواجهاتها الفخمة ومراكز العبادة, المنطقة السكنية, والمنشآت المائية. وخلال الفترة الإسلامية كانت محطة رئيسة على طريق الحج الشامي وبنيت فيها قلعة وبركة لخدمة الحجاج, وفي بداية القرن العشرين أنشئت فيها محطة لسكة الحديد التي ربطت المدينة المنورة بتركيا مروراً ببلاد الشام. 

كما تحدث الدليل عن أن الأنباط قبائل عربية عاش أفرادها حياة البداوة وحرفة الرعي في أول الأمر, ثم تحضروا واستوطنوا المدن واتخذوا التجارة حرفة لهم, أصبحوا خبراء في استنباط الماء ومعرفة أماكنها وتجميعها عبر قنوات في صهاريج نحتت في الصخر. 

وكانت لغة الأنباط عربية شمالية واستخدموا القلم الآرامي في كتاباتهم وطوروه, حيث ربطوا الحروف بعضها ببعض. كما قد تعاقب على حكم مملكة الأنباط أحد عشر ملكاً خلال الفترة من 168 قبل الميلاد حتى 106 ميلادي. 

وتشتهر منطقة الحجر (مدائن صالح) بالتنوع البيئي وبتكويناتها الصخرية الرائعة المتمثلة في الجبال الحجرية الرملية ذات الألوان الوردية, كما تزيد المكان جاملاً الكثبان الرملية ذات الألوان الذهبية التي تحف الجبال من جميع الجهات. 

تبلغ مساحة موقع الحجر الأثرية 1621 هكتارا (1هكتار = 10.000 متراً مربعاً), تتوزع فيه المقابر في مجموعات عرفت عند سكان المنطقة على النحو التالي: 

مجموعة مقابر قصر الصانع, وتقع في الجهة الجنوبية من الموقع, وتتكون من كتلتين صخريتين: غربية وفيها مقبرة تسمى قصر الصانع, وشرقية تضم ست مقابر بسيطة في نحتها وليس لها واجهات. 

مجموعة مقابر منطقة (ج), وتقع جنوب المنطقة السكنية, وتتكون من كتلتين صخريتين: الأولى تضم مقبرة واحدة, الكتلة الثانية تضم 18 مقبرة تحمل واجهاتها عناصر زخرفية متنوعة. 

مجموعة مقابر قصر البنت, وتقع إلى الغرب من جبل إثلب, وتتكون من صخرتين: صخرة الأولى وتضم مقبرتين فقط, أما الصخرة الأخرى فهي ضخة تمتد بشكل طولي من الشمال إلى الجنوب, وتضم 29 مقبرة, تقع إلى الجنوب الشرقي من الأولى. 

مجموعة مقابر جبل المحجر, تقع شمال غربي مجموعة قصر البنت, وتتوزع على ثلاثة جبال, أحدها جبل المحجر ويضم 14 مقبرة بالإضافة إلى البئر النبطية التي نحتت في الصخر. 

مجموعة مقابر الخريمات, تقع إلى الغرب من سكة حديد الحجاز, في وسط الموقع, وتتميز بكثرة واجهات المقابر فيها, إذ يبلغ عددها 53 مقبرة, موزعة على مجموعة من الكتل الصخرية, كما تتميز بتنوع واجهاتها وتعدد العناصر الزخرفية فيها. 

مقبرة مكونة من صخرة واحدة تحمل اسم قصر الفريد, وتقع هذه المقبرة في الجهة الجنوبية الشرقية من الموقع, وسميت هذه المقبرة بهذا الاسم لتفردها بصخرة ضخمة, واحتوائها على عنصر معماري فريد, عبارة عن عمودين إضافيين وسط الواجهة, وهي أشهر هذه المقابر. 

ثم جبل إثلب وهو عبارة عن سلسلتين من القمم الصخرية تمتدان بشكل طولي في الجهة الشمالية الشرقية من الموقع, وكان لهذا الجبل أهمية بالغة لدى الأنباط, حيث اتخذوه مركزاً دينياً, وفي جبل إثلب منطقة الديوان وعدد من المحاريب في مواقع متفرقة من الجبل. 

ثم المنطقة السكنية, حيث تقع في السهل الذي يتوسط الموقع ويحيط بها سور لا تزال آثاره باقية في الجهات الشمالية والغربية والجنوبية, ولا زالت أعمال تنقيب الهيئة قائمة فيه. 

وتحدث في هذه الجزء أيضاً عن نظام الدفن عند الأنباط وطرق النحت, والرموز الدينية, والكتابات والنقوش, وموارد المياه حيث يوجد في الحجر أكثر من 150 بئراً, بعضها محفور في الصخر, وبعضها مطوي بالحجارة بعمق أكثر من ثلاثين متراً, كما وجدت في الموقع خزانات لتجميع مياه الأمطار عبر قنوات تم حفرها لهذا الغرض, وهذه الخزانات كانت تغلق لاستخدامها عند الضرورة. 

وفي الجزء الثاني من الكتاب, وهو الجزء الرئيس, إذ يحتوي على 206 صفحات, يبدأ من صفحة 34 حيث تصنيف آثار الحجر, وقد قسمت إلى الأنواع التالية: واجهات المقابر المنحوتة, والمنطقة الدينية, والمنطقة السكنية, والآبار والقنوات المائية, وآثار طرق الحج الشامي, آثار سكة حديد الحجاز, آثار قرية الحجر, والمدافن الركامية على رؤوس الجبال. 

في هذا الجزء قدم الدليل تفاصيل دقيقة وبشكل جميل ومتقن عن كل مقبرة والزخارف والكتابات التي تحويها. وقد ورد في بعض نقوش هذه المقابر اسم صاحب المقبرة ومن له الحق في أن يقبر فيها وغرامة من يدفن فيها واسم الحاكم وسنة نحت المقبرة واسم ناحتها. وقد بلغ عدد المدافن فيه هذا الدليل 137 مدفناً. وأيضاً وصف الدليل القلعة العثمانية وأنها عبارة عن بناء مربع مكون من طابقين, أبعاده 18× 17.8م, وارتفاعه 8.35م, ويوجد إلى جنوب القلعة بركة ما تستمد ماءها من بئر بجانب القلعة. 

وأيضاً وصفت آثار سكة حديد الحجاز التي أقيمت في أوائل القرن الرابع عشر لأسباب دينية وسياسية واقتصادية فرضتها الأحداث الخارجية والداخلية في الدولة العثمانية أمر بإنشائها السلطان عبد الحميد الثاني, ويبلغ عدد مباني المحطة ستة عشر مبنى وخزان ماء, تشمل ورشة إصلاح القاطرات, وورشة إصلاح المحركات, ومبنيين للحراسة, ومخازن للعفش, ومساكن للموظفين, واستراحات, ودورات مياه مستقلة. 

وتحدث الدليل أيضاً عن مدافن الرجوم الركامية, حيث يوجد معظمها على قمم التكوينات الصخرية التي تمتد في الأجزاء الغربية والجنوبية من الحجر, وقد تم تسجيل أكثر من 325 موقعاً حتى الآن. 

وفي الجزء الثالث والأخير من الدليل تحدث عن أساليب نحت الصخر, وقد أشار إلى خبير النحت العالمي الفرنسي جان كلود بيساك إلى أن النحت في الحجر تم بطريقتين, إحداها أن النحاتين بدأوا في نحت المعالم من أعلى ثم نزلوا حتى أسفل نقطة متفق عليها, والثانية عن طريق حفر قناة أفقية في الصخر فوق أعلى نقطة في الواجهة المنحوتة ثم بدؤوا في النحت, وذكر الخبير الفرنسي أن نحت مقبرة متوسطة الحجم قد يستغرق سنة وشهرين, سبعة أشهر فقط في نحت الواجهة والباقي في نحت حجرة الدفن. وقد كانت هناك أدبيات في اختيار نوعية الصخرة وطريقة نحتها, وطريقة شراء الكتلة الصخرية وقربها أو بعدها عن المنطقة السكنية وغيرها من الأمور المذكورة في الدليل. 

وفي الخاتمة تأمل الهيئة العامة للسياحة والآثار أن يساعد هذا الدليل على فهم أفضل لآثار الحجر وأن يجد فيها الزائر إجابات عن بعض الأسئلة التي تبرز أمامه أثناء زيارته للموقع. 

والدليل مليء بالصور التوضيحية والجميلة لذا آمل من تتيح له فرصة زيارة مدائن صالح قراءة هذا الدليل حتى يستطيع أن يلم ويستفيد من زيارته قدر المستطاع. وفي الختام نشكر الهيئة العامة للسياحة والآثار أن أخرجت لنا مثل هذه الكتب القيمة وذات الرسالة الواضحة في الاهتمام بالمناطق الحضارية في بلدنا الحبيب. 


سيدات أعمال المدينة يتذمرن من الشروط التعجيزية والمزاجية في التراخيص
المدينة المنورة - خالد الزايدي

حصر مركز سيدات الأعمال بالغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة جملة من التحديات والعقبات التي تواجه سيدات الأعمال في المنطقة بغرض طرحها من خلال ورشة عمل تهدف لاقتراح الحلول المناسبة. وأوضح أمين عام غرفة المدينة محمد عبدالله الشريف أن هذا الطرح جاء على هامش الملتقى الأول لسيدات الأعمال بالمدينة المنورة، مشيرا إلى أن اللقاء يهدف إلى مد جسور التواصل وتوثيق مصداقية مركز سيدات الأعمال في رعاية مصالحهن وتلمس احتياجاتهن والسعي لتذليل العقبات التي تواجههن. وتناولت رئيسة لجنة سيدات الأعمال منى بنت منصور الشريف جملة من القضايا التي تهم سيدات الأعمال، وتطرقت لأهداف اللجنة والتعريف بها وعضويتها وخطتها وأهدافها وناشدت سيدات الأعمال المبادرة في تحقيق هدف تمكين المرأة اقتصادياً ومعرفياً لتساهم بفاعلية في التنمية الاقتصادية للمدينة المنورة وان ذلك لن يتحقق إلا بتضافر جهود سيدات الأعمال وإيمانهن بقدرتهن على التغلب على التحديات التي تواجههن. وتخلل اللقاء مناقشات مفتوحة مع سيدات الأعمال وتوزيع استبيانات لحصر أبرز المعوقات التي تواجههن حيث جاء ابرزها الشروط التي وصفت بالتعجيزية والمزاجية لترخيص بعض الأنشطة لمشاريع سيدات الأعمال وصعوبة الحصول على تأشيرات تتناسب مع حجم العمل ونوعه.



وصف الشكوى من مكبرات الصوت بـ «غير مبررة».. برناوي:
شركة حراسة لتنظيم حركة الطالبات أمام المدارس


سعد الحربي (المدينة المنورة)
كشف المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة عمر برناوي عن دراسة للاستعانة بشركة حراس أمن ينظمون حركة المرور والدخول والخروج إلى مدارس البنات، يأتي ذلك في وقت شكا عدد من الأهالي من وقوف أولياء الأمور أمام بوابات المدارس لاستلام فتياتهم غير عابئين بتسببهم في إرباك حركة السير والاختناقات المرورية.
وبينما تذمر الأهالي من استخدام حراس المدارس مكبرات الصوت لنداء الطالبات، بدعوى أنها تصدر الإزعاج لهم، رأى برناوي أن تلك الشكوى غير مبررة، خصوصا أن صوت الميكروفونات المستخدمة يكون دائما داخل المدرسة ولا يخرج عن إطارها. وكان عمر العمري شكا من أن مكبرات الصوت المستخدمة من قبل حراس مدارس البنات لنداء الطالبات يصدر الإزعاج للمساكن المحيطة بالمدرسة، مشيرا إلى أنه يوقظ النائم ويبث القلق والتوتر بين الأهالي. وطالب بالاستغناء عن هذه الطريقة العتيقة بوسائل حديثة، مشددا على أهمية بحث هذا الأمر خصوصا أن أضراره تتفاقم يوما بعد آخر.
وتذمر العمري من تجمع أولياء الأمور بمركباتهم أمام بوابة المدرسة، ما يربك حركة السير ويحدث الاختناقات المرورية فيها، فضلا عن تسببهم في مضايقة الطالبات والمعلمات أثناء الخروج.
واتفق خالد القحطاني مع سابقه، معربا عن استيائه من استخدام مكبرات الصوت لحث الطالبات على الخروج من المدرسة، مشيرا إلى أن حارس المدرسة دائما ما يزعج سكان المنازل المجاورة، ويلحق بهم كثيرا من الأضرار.
وتوقع القحطاني أن التربية والتعليم لديها القدرة على ابتكار طريقة حديثة تفي بالغرض دون إزعاج الآخرين، في ظل الثورة التقنية والمعلوماتية التي نشهدها حاليا، مطالبا بإيجاد حلول لتزاحم أولياء الأمور بمركباتهم أمام بوابات المدارس ما يعيق حركة السير في المكان. وقال: «مكبرات الصوت تستخدم منذ عشرات السنين، على الرغم ما تسببه من إزعاج للآخرين، وآن الوقت لبحث بدائل عنها، والمهمة ليست صعبة كما يعتقد البعض، فلماذا لا تكون الميكرفونات داخلية أسوة بما يحدث في بعض المساجد»، مؤكدا أن تلك الطريقة ناجعة وتفي بالغرض.
في المقابل، أوضح المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة عمر برناوي أنه ربما يكون هناك خلل في مكبرات الصوت لذا انزعج منها المواطنون، خصوصا أن الصوت الصادر منها داخل فناء المدرسة ولا يمكن أن يصل لخارجها، مشيرا إلى أن شكاوى الأهالي ينحصر غالبيتها في الوقوف الخاطئ أمام منازل المواطنين ومضايقتهم في إيقاف المركبة لانتظار الطالبات والمعلمات. وقال برناوي: «ويأتي وقوف غالبية أولياء أمور الطالبات على بوابة المدارس من باب الحرص على نقل ابنته بسرعة، والغيرة عليها من أن يراها أولياء الأمور المتواجدين في المكان»، لافتا إلى أن ذلك يجعل الوقوف أمام بوابة مدارس البنات أثناء انتهاء الدوام الرسمي مشكلة تزعج المسؤولين والمواطنين. وأضاف: «ثقتنا كبيرة في المواطنين وحرصهم على الابتعاد عن البوابة، إذ ينبه باستمرار على حارس المدرسة بعدم اقتراب أولياء أمور الطالبات والسائقين من البوابة أثناء خروجهم».
جهود الهيئة والمرور

أكد المتحدث الرسمي لإدارة التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة عمر برناوي أن رجال المرور وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر يبذلون جهودا جبارة لتنظيم الوقوف والابتعاد عن بوابات مدارس البنات، ما يخفف من العبء على إدارة التربية والتعليم، داعيا الأهالي إلى التعاون معهم.
وأعلن برناوي أن إدارة التعليم تدرس الاستعانة بشركة حراس أمن، ينظمون حركة المرور والدخول والخروج للطالبات، «لكنها لم تنفذ حتى الآن».



بالفيديو: تخزين "إبر" و"عينات" بمستشفى الملك فهد بالمدينة في الحمام


حسام سليماني: المدينة المنورة
السبت 09/03/2013

تداولت مواقع وبرامج التواصل الاجتماعي رابط مقطع فيديو تم تحميله على اليوتيوب بعنوان "فضيحة في مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة"، يظهر فيه أحد عمال النظافة يعاين العشرات من كراتين الأدوات الطبية شديدة الحساسية بمحيط التخزين كالإبر وعلب التحاليل الطبية وغيرها مخزنة في مستودع داخل دورات مياه فيما يظهر الفيديو حديثًا دار بين المصور وهذا العامل يسأله عن ماهية محتوى الكراتين التي يتم تخزينها في دورات المياه وعندما لم يجب العامل سأله المصور عمن طلب منه تخزين هذه الأدوات الطبية الخطيرة داخل دورات المياه ليرد العامل بكلمات أشار فيها بأن لا ذنب له في ذلك وإنما هي أوامر "السعودي" يقصد المسؤول عنه ثم يسأل المصور العامل عن اسم المستشفى وموقعه "من باب التوضيح للمشاهد" ليجيب العامل الذي تبدو على ملامحه اللامبالاة بالقول مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة، ليبدأ مصور الفيديو في التعبير بكلمات يصف فيها ذهوله من آلية التخزين المتبعة من قبل المستشفى ومدى خطورتها على المرضى.
ثم أخذ المصور يفتح دواليب التخزين المستخدمة ليلتقط بعدسة كاميرته حجم وكمية الأدوات الطبية المخزنة داخل دورات المياه وبعد ذلك في نفس اللحظة أخذ مصور المقطع يلتف بكاميرته ليظهر موقع المخزن الذي يتضح من الفيديو أنه بالفعل داخل دورات مياه حيث يستطيع المشاهد رؤية غرف دورات المياه مفتوحة ولا يكتفي بذلك المصور بل انتظر حتى جمع العامل ما احتاجه من أدوات طبية ليلحقه بكاميرته وهو يدخل عيادة رقم (21) والتي حمل بابها لوحة كتب عليها سحب العينات.
ثم ختم مصور المقطع فيلمه القصير بالتفافه بالكاميرا أظهر فيها ممرات مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة وعددا من المراجعين وكان مقطع الفيديو قد حصد خلال يوم واحد 15 ألف مشاهدة.

"المدينة" اتصلت بمدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي الذي اتضح من حديثه أنه على علم بمحتوى المقطع واعتذر عن التعليق مطالبا بالتواصل مع المتحدث الإعلامي مشيرا إلى أنه يملك جميع التفاصيل المطلوبة وأن التعليق سيتم من خلاله 
من جانبه قال المتحدث الرسمي لمديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ: إن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطايفي قد أحال مقطع الفيديو إلى إدارة المتابعة للتحقق من صحتها.
فيديو





مصدر في لجنة الإدارة في الشورى:
20 تعديلا في نظام العمل لإقرار يومي الراحة الأسبوعية

فارس القحطاني ( الرياض)

كشف لـ «عكاظ» مصدر في لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى، أن اللجنة ستنتهي قريبا من دراسة لإجراء أكثر من 20 تعديلا في مواد وفقرات نظام العمل ليتماشى مع ما أحيل إلى المجلس بشأن قضية تحديد ساعات العمل، وأيام الراحة في القطاع الخاص، مبينا أن اللجنة لا تزال تدرس موضوع ساعات العمل ويومي الراحة في القطاع الخاص.

وقال «إن اللجنة انتهت من دراسة نظام التأمين ضد التعطل عن العمل، ورفعته إلى الأمانة العامة لمجلس الشورى في انتظار أن يدرج ضمن جدول أعمال المجلس خلال الفترة المقبلة».

وكان المقام السامي أعاد دراسة تعديل بعض مواد نظام العمل التي رفعت له من مجلس الشورى؛ مطالبا بتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص إلى 40 ساعة بدلا من 48 ساعة في الأسبوع، وهو ما يعني ضمنيا منح إجازة يومين لموظفي القطاع الخاص، على عكس ما كان متفق عليه بين وزارة العمل ورجال الأعمال لتقليص ساعات العمل في القطاع الخاص من 48 ساعة إلى 45 ساعة في الأسبوع، حيث تلقت لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى ردا من المقام السامي بتقليصها إلى 40 ساعة في الأسبوع، ولا تزال اللجنة تدرس ما رفع إليها من المقام السامي؛ تمهيدا للرفع بالتوصيات الهادفة إلى تحفيز الشباب على العمل في القطاع الخاص، خاصة أن ساعات العمل في القطاع الحكومي لا تتجاوز 35 ساعة، وهو ما تسبب في عزوف الشباب والفتيات عن العمل في القطاع الخاص.




فقيه وآل الشيخ يبحثان زيادة فرص عمل السعوديات بمجال المستلزمات النسائية وآليات حمايتهن

ناقش وزير العمل المهندس عادل فقيه والرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ توحيد جهود أعمال التفتيش على محال بيع المستلزمات النسائية وتحديد الآليات المناسبة التي تضمن التزام منسوبي الجهتين بمعايير محددة خلال العمل.

كما بحثا خلال اجتماعهما اليوم بمقر وزارة العمل في حضور عدد من المسؤولين من الجانبين كيفية مساعدة أصحاب المحلات على توفير البيئة المناسبة لعمل المرأة السعودية في مجال بيع المستلزمات النسائية وزيادة الفرص الكريمة أمامها والتأكد من التزام العاملين في تلك المحلات بما وضع من معايير وفق توجيهات المقام السامي.

وتم الاتفاق خلال الاجتماع على آليات التعاون بين الوزارة والرئاسة في متابعة تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية، تنفيذاً لمذكرة التفاهم المُوقعة بتاريخ 15/ 3/ 1434هـ بمقتضى الاختصاص والمسؤولية المناطة للوزارة والرئاسة.




الربيعة لـ“ المدينة ”: إخضاع جميع الممارسين الصحيين الأجانب لفترة تجربة حتى تدقيق الشهادات

جابر المالكي - الرياض تصوير: حسن إبراهيم
الأحد 10/03/2013


أكد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة لـ»المدينة» أن جميع الممارسين الصحيين الذين يدخلون الى المملكة يخضعون لفترة تجربة حتى يتم تدقيق شهاداتهم ومؤهلاتهم والتعرف على مدى صحتها عبر الإجراءات المتبعة مشيرا الى ان الشهادات غير الدقيقة التي تكتشفها الهيئة تدل على جهودها المتواصلة. وقال إن المملكة لديها عامل رصد للشهادات مشيرا الى انه يعد من البرامج الدقيقة.
وأوضح الوزير خلال افتتاحه المؤتمر الدولي الأول للهيئة السعودية للتخصصات الصحية امس في قاعة مكارم بفندق ماريوت أن الهيئة تخدم كل القطاعات الصحية في المملكة، وأنها مناطة ببرامج التدريب والتعليم الصحي، وتقوم بتقديم برامج بناءة لتطوير الكوادر الوطنية. 
وقال: إن القطاع الصحي يحتاج إلى كل الكفاءات المتقدمة والتخصصات الدقيقة معربا عن تفاؤله بجهود الزملاء في الهيئة وبرنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث واكد ان تنظيم الهيئة يأتي إيمانا منها بالدور المهم والمحوري للتدريب والدراسات العليا في شتى التخصصات الطبية وفي رفع مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسات الصحية تماشيا مع ما يشهده هذا القطاع في العالم أجمع واوضح أن محاور المؤتمر تتناول أهم وآخر التطورات العلمية والتدريبية في التخصصات الطبية المختلفة مع الوضع في الاعتبار الاستفادة من السلبيات التي مرت بها العديد من دول العالم. واكد الربيعة ان الهيئة واصلت مسيرتها في التقدم بخطى ثابتة وقفزات متلاحقة في مجال التدريب للتخصصات الصحية، وهو ما اسهم في جعلها الان الدولة الاولى على مستوى الشرق الاوسط وشرق اوروبا من حيث البرامج التدريبية التي بلغ عددها 64 برنامجا منها خمسين لتغطية معظم التخصصات الصحية الدقيقة، يلتحق بها ما يزيد على 4 الاف ممارس، يتدربون في 74 مركزا تدريبيا متقدما. كما تم التوصل إلى اتفاق مع الكلية الملكية الكندية لتنظيم العلاقة بين المملكة وكندا في مجال التدريب وتبادل الممتحنين والخبرات وتطوير المناهج فضلا عن إنشاء فرع للكلية الملكية الكندية بالمملكة وصولا للاعتراف المتبادل بين البلدين في البرامج الصحية المحلية، وهوما سيضفي على برامج التدريب في المملكة الصبغة العالمية، كما يتيح الفرصة للسعوديين الحاصلين على التخصص العام في الباطنية والجراحة والاطفال لمواصلة دراساتهم العليا في هذه الكلية.




"التربية" تشكل لجنة طوارئ للنظر في التقلبات الجوية وضمان سلامة منسوبيها
اعتمدت وزارة التربية والتعليم قراراً يقضي بتشكيل لجنة رئيسية للطوارئ تختص بالنظر في الحالات الطارئة الناشئة عن التقلبات الجوية وما يصحبها من آثار طبيعية تتطلب التدخل السريع، للتحقق من سلامة منسوبي المدارس من الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات ومعالجة الآثار التي قد تلحق بالمباني المدرسية.

وشدد القرار على أن تتولى هذه اللجنة الوقوف على الحالات الطارئة في مواقع الأحداث وإعداد التقارير الأولية والنهائية ومتابعة سير المعالجة وتقديم المساندة وتوفير البدائل والحلول وفق ما ينظم عمل اللجنة، مبينا أن اجتماعاتها ستكون فورية حال حدوث ما يستدعي ذلك.

ولفت القرار إلى تشكيل لجنة فرعية في إدارات التربية والتعليم تتولى ذات المهام في نطاق إدارات التربية والتعليم، وتقوم هذه اللجنة بالمهام المسندة للجنة الرئيسية في نطاق المناطق والمحافظات.




الشريف: نلاحق "رؤوس الفساد".. ولا نكتفي بـ"القشرة"

محمدالشريف

الرياض، المدينة المنورة: محمد الحليلي، خالد الشلاحي 2013-03-10 2:30 AM 

لم يجد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد الشريف ما يرد به على مثقفين دعوه إلى الاستقالة، إلا القول إن هيئته لا تكتفي بملاحقة "قشرة الرأس" في قضايا الفساد إنـما تلاحـق "الرأس كاملا".
وإذ أقر الشريف في الندوة التي عقدت مساء أول من أمس على هامش معرض الكتاب في الرياض، بأن هيئته لا تملك اختصاصات "القوة التنفيذية"، كهيئة الرقابة والتحقيق، والقضاء الإداري، أكد لـ"الوطن" من المدينة المنورة أمس، باتخاذ إجراءات نظامية ضد الجهات الحكومية التي لا ترد على استفسارات الهيئة خلال 30 يوما.


اعترف رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف، بأن هناك جهات حكومية تتسبب في إعاقة وعرقلة أعمال الهيئة في مكافحة الفساد لقاء تأخر هذه الجهات في الرد على المساءلات والاستفسارات التي تطلبها الهيئة، وأن هذا التأخر يمثل أبرز المعوقات التي تعترض عمل الهيئة.
وهدد الشريف في حديث لـ"الوطن"، كل جهة لا ترد على استفسارات الهيئة حول بعض أوجه الفساد خلال المدة المنصوص عليها نظاما والتي لا تزيد على 30 يوما من تلقيها بلاغ الهيئة، باتخاذ الإجراءات النظامية حيال هذا التأخر، كاشفا عن أن إجابات بعض الجهات الحكومية التي تتعاون وترد على الهيئة، غير مستوفية للنقاط والملاحظات التي طلبت الهيئة الاستفسار عنها.
وحول تقييمه لأداء إدارته خلال المدة المنقضية منذ تأسيسها، رفض رئيس هيئة مكافحة الفساد تقييم عمل الهيئة قائلا "نحن نترك للآخرين تقييم عملنا"، مشيرا إلى أن تقييم الإنجازات متروك للآخرين، فنحن لا نقيم إنجازاتنا، بل نتمنى أن يلمسها المواطن والمقيم الذين نعتبرهم شركاء في كل إنجاز".
وأشاد الشريف الذي يزور المدينة المنورة حاليا برفقة نائبه لحماية النزاهة عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر لمتابعة أعمال الهيئة هناك، بمستوى التعاون الذي لمسه من الجهات الحكومية بالمدينة المنورة، معتبرا هذه الجهات بمثابة الشريك في مكافحة الفساد، ومشيرا إلى وجود تواصل مستمر من كافة الجهات الحكومية مع الهيئة، قائلا "ولكننا نأمل مزيدا من التعاون، وخاصة فيما يتعلق بالرد على ملاحظات الهيئة خلال 30 يوما حسب النظام، وأن تحوي الردود إجابات كاملة". 
وردا على اعتماد هيئة مكافحة الفساد على بلاغات المواطنين بشكل كبير للتغلب على مشكلة عدم استجابة بعض الجهات الحكومية على استفسارات الهيئة، أجاب الشريف بأن الهيئة تعتمد في عملها على بلاغات المواطنين وكذلك على التعاون مع الجهات الحكومية، مبينا أن البلاغات التي يقدمها المواطن مهمة بشكل كبير، كاشفة عن إفادة مواطنين تلقتها الهيئة بما يطلعون عليه وما يواجهونه من ممارسات فساد في الجهات التي يراجعونها، وأن الهيئة بدورها تبدأ بالتحري والتحقق والتأكد من وجود ما تلقته من بلاغات، وفي حال ثبوت الفساد المبلغ عنه بالقرائن والأدلة تتخذ الهيئة اللازم حيال هذا الفساد.
وكان أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، عقد اجتماعا ظهر أمس مع رئيس هيئة مكافحة الفساد ونائبه لحماية النزاهة، بحضور وكيل الإمارة ومديري القطاعات والأجهزة الحكومية بالمنطقة، حيث أكد أمير المنطقة خلال الاجتماع على ضرورة تسهيل الإجراءات التي تخدم المواطنين، كون ذلك هو السبيل لحماية النزاهة، وتعزيز الشفافية وحث الهيئة على عقد لقاءات مباشرة مع المسؤولين لاستعراض جميع المشاريع ورصد المتعثر منها ومعالجة أسباب التعثر وفق ما هو مأمول.

الشريف: لا نملك قوة تنفيذية لـ"رؤوس الفساد"

الفرم: عالجوا قضايا "الوظائف" و"السكن"

الرياض: محمد الحليلي

يبدو أن حصاد "رؤوس الفساد" أصبح مطلباً ملحاً يواجه رئيس هيئة مكافحة الفساد محمد الشريف في كل مرة يلتقي بها الجمهور، فمنذ نحو عام، وفي ندوة أقيمت ضمن مهرجان الجنادرية، تعرض الشريف لأول مرة لهذا المطلب بلهجة مشددة، من قبل المشاركين معه على ذات الطاولة.
وقبل أمس تصاعدت تلك اللهجة حتى بلغ بعدد من الحاضرين في ندوة وصفت بـ"الساخنة" لمطالبته بالاستقالة ، الأمر الذي دفع الأول إلى التصريح بأن الهيئة لا تكتفي بملاحقة "قشرة الرأس" في قضايا الفساد، وإنما تلاحق "الرأس كاملاً"، ورغم أن الشريف أكد مجدداً خلال ندوة "الفساد قضية" التي أقيمت مساء أمس الأول بمركز الرياض الدولي للمعارض، بالتزامن مع فعاليات معرض الكتاب أن الهيئة ليس لديها "القوة التنفيذية"، فهي من اختصاص جهات أخرى مثل هيئة الرقابة والتحقيق، والقضاء الإداري "ديوان المظالم"، إلا أنه عاد وشدد على أنه لا حصانة للفاسدين كائناً من كانوا، لافتاً إلى أن دور الهيئة يكمن في فتح ملفات الفساد بناء على ما يردها من بلاغات المواطنين، وما ينشر عبر الصحف، والتثبت حولها، ومن ثم إحالتها إلى جهات التحقيق، والجهات القضائية، وقال إن الهيئة تلاحق الفاسد مهما بلغ منصبه بشرط وجود "دلائل وقرائن أولية".
إلى ذلك، شن الدكتور خالد الفرم هجوماً على الهيئة، إذ قال في ورقته التي شارك بها خلال الندوة أن الفساد ازداد خلال العامين المنصرمين، في إشارة إلى أن جهود الهيئة منذ إنشائها خلال المدة المذكورة لم تفلح في القضاء عليه، أو حتى التقليص منه، معتمداً في ذلك على معيار "المؤشرات الدولية"، وقال الفرم إن هناك امتعاضاً من عدم قيام الهيئة بالدور المأمول لها، وتمحور عملها في قضايا شكلية لا تمثل أولويات المواطن.
واستعرض الفرم عدداً من أوجه الفساد التي لم تتعرض لها الهيئة، أولها احتكار المشاريع الحيوية من قبل شركات كبرى، وهيمنة فئات وتيارات محددة على الوظائف، وأردف "نريد أن نشاهد المملكة العربية السعودية بكافة مناطقها وأطيافها في تمثيل القطاعات المختلفة.
واتهم الفرم في الندوة التي أدارتها أمل القثامي وجعفر الشايب "نزاهة" بتجاهل القضايا الرئيسية، وقال "يجب ألا تحصر الهيئة أعمالها في منطوق النظام، ويجب أن تتجاوز صلاحياتها، لإعادة تحريك المنظومة الإدارية، ولفت إلى أن المواطن لن يستطيع أن ينتظر عامين آخرين، وهو يرى الهيئة مشغولة "بشـارع لم يرصف".
وأطلق الفرم تحذيراً من أن خطاب الهيئة أصبح مستفزاً للشارع، حيث لا توجد قضايا كبرى تعالجها الهيئة، كالوظائف، والمساكن، وينعدم وجود جدول زمني للقضاء على أمراض الفساد، مشيراً إلى أن ما تقوم به الهيئة، هو ما يقوم به ديوان المراقبة العامة، وعلى الهيئة أن تتحول من مجرد "واعظ" إلى فرض مكافحة الفساد.
من جهتها أكدت الكاتبة أميرة كشغري أن الفساد لا يمكن للهيئة وحدها أن تكافحه، مطالبة بعدم تحميل الهيئة ما لا تحتمل، وأشارت إلى أنه حتى يتسنى محاربة الفساد وتجريمه لابد أن تسمى الأشياء بأسمائها الحقيقية، وأن يتم متابعة مصــادر الفساد أفرادا كانوا أو مؤسسات.




أكد أنه لم يتم التعامل إلا مع عدد قليل من النساء المتورطات وهناك من يشكك في رجال الأمن
التركي: 2772 موقوفاً في سجن المباحث و15 امرأة و55 شخصاً في أحداث بريدة

عيسى الحربي - سبق – بريدة:
قال المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، اللواء منصور التركي، إن عدد الموقوفين بسجون المباحث العامة 2772 موقوفاً، بينهم 2221 سعودياً، موضحاً أنه تم إطلاق سراح أكثر من 3500 موقوف خلال السنوات اﻷربع اﻷخيرة، وأن وزارة الداخلية ﻻ تسمح لرجال اﻷمن بإساءة استخدام السلطة بشكل متعمد أو عفوي.. وهناك محاكم عسكرية مختصة، وكشف عن أن هناك بحثاً في إمكانية إعلان أسماء الموقوفين في قضايا أمنية مع جهات عدلية، وأن الشائعات التي يبثها البعض على مواقع التواصل الاجتماعي هدفها زعزعة استقرار السعودية، وأن هناك من حاول اللعب على مشاعر الموقوفين بالتشكيك في إجراءات إيقافهم.

جاء ذلك في المؤتمر الصحفي الذي عقده اللواء منصور التركي في بريدة مساء اليوم، والذي تناول فيه الأوضاع الأمنية وتجمعات بريدة. وقال المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية إن ولاة الأمر مهتمون بموضوع الموقوفين في القضايا الإرهابية وإقفاله، وإن التعامل مع أحداث بريدة تم وفق الأنظمة، وهناك من يصبُّ الزيت على النار في تجمُّع بريدة.

وأشار اللواء التركي إلى أن هناك 55 شخصاً موقوفاً على خلفية أحداث بريدة، بينهم مصري منتحل و15 امرأة، وهم تحت الإجراء. مضيفاً بأنه لم يتم التعامل إلا مع عدد قليل من النساء المتورطات، وأن هناك من سعى للتشكيك في مهنية رجال الأمن واحترامهم للمرأة، وناشد جميع المواطنين عدم الانسياق خلف الشائعات، وقال: توجد مؤامرة تُحاك للنَّيل من أمن السعودية واستقرارها.

وأكد المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية أن هناك دعماً قادماً للقطاعات الأمنية في المنطقة الجنوبية باحتياجاتها كافة، وقال إن الدولة تقدم الدعم لجميع الموقوفين وأسرهم مالياً، مشيراً إلى أن هذا الأمر يستمر حتى بعد خروجهم.

وكشف اللواء منصور التركي عن القبض على عدد من المحرِّضين في الفترة الأخيرة، وقال إنه ستتم إحالتهم للقضاء وفق الأنظمة المعمول بها. 

وقال اللواء منصور التركي إن إجمالي عدد الموقوفين في السعودية ٢٧٧٢، منهم ١٧٨ موقوفاً على خلفية أحداث الشغب في القطيف. مضيفاً بأن ما يتم ترديده حول قضايا المتسللين الإثيوبيين "شائعات"، وأكد أن عدداً كبيراً من المتظاهرين ليس لهم علاقة بالموقوفين، ولكن هناك عقوبة لا بد أن تُتخذ حيالهم. وقال إن الاعتصام محظور في السعودية، ومن لديه مظلمة فهناك وسائل عبر القضاء.

وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الداخلية: إن كل شخص تم إيقافه على ذمة القضايا الأمنية له علاقة بشكل مباشر أو غير مباشر بالإرهاب، ولهم ضحايا من المواطنين ورجال الأمن.

وتابع: منذ عام ١٤٢٩ أصدرنا بياناً بعدد من القضايا المحالة للمحكمة الجزئية، ومن أمضوا سنوات طويلة دون محكومية ولديهم قضايا متداخلة، وأنه في السابق كان هناك صعوبة في تسريع المحاكمات؛ بسبب قلة القضاة.

وأعلن اللواء التركي أنه سيتم تدشين نظام إلكتروني "تواصل" قريباً، يتيح لذوي الموقوفين التواصل حول ما يتعلق بالموقوف وإجراءاته العدلية وأموره الخاصة. وأشار إلى أن هناك أشخاصاً صغاراً في السن بين المتظاهرين، وأكد مساندة هيئة الاتصالات للمباحث العامة فيما يخص التعرف على المحرضين، وأنه ستتم محاسبتهم، وقال إن بعضهم لديه معرفات أجنبية "ولا نستطيع أن نطبق عليهم الأنظمة؛ لأنهم خارج السعودية"، وأكد أن الموقوفين يتمتعون بكامل حقوقهم "ونحرص على الاحتفاظ بوظيفة الموقوف حتى تتم محاكمته".




استخدام الرمي بالرصاص بدلاً من السيف لتنفيذ الحد الشرعي
الداخلية فوضت لأمراء الم ناطق اختيار آلية التنفيذ في حال لم ينص عليها الحكم الشرعي
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
أحد ساحات القصاص بالسعودية
كشفت مصادر صحافية سعودية عن تشكيل لجنة مشتركة بين وزارتي الداخلية والصحة وهيئة التحقيق والادعاء العام والأمن العام والمديرية العامة للسجون لدرس إمكانية استخدام الرمي بالرصاص في تنفيذ أحكام القصاص بدلاً من السيف، حسب ما جاء في صحيفة "اليوم".

وكانت وزارة الداخلية قد فوضت أمراء المناطق بتنفيذ أحكام القصاص رمياً بالرصاص لحين البت في الوسيلة الأنسب لتنفيذ الحكم.

وذكر تعميم حول "آلة تنفيذ حكم القتل"، صادر من هيئة التحقيق والادعاء العام إلى دوائر فرع الهيئة بالمناطق، أن اختيار آلة التنفيذ متروك لأمير المنطقة، حيث إنه عند غياب النص القانوني يكون انتقاء طريقة القتل من اختصاص نائب ولي الأمر المشرف على تنفيذ الحكم.

يذكر أنه تم تنفيذ حكم القصاص رمياً بالرصاص في عدد من الحالات، أشهرها كانت لإحدى الجانيات في حائل والتي أقدمت قبل عدة سنوات على قتل زوجها بغفلة منه وإخفاء جثته وسيارته.




وزارة الحج السعودية: 72 ألف حاج إيراني يؤدون الفريضة سنوياً
وزير الحج السعودي يبحث مع رئيس منظمة الحج الإيراني الاستعدادات للموسم المقبل
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م

كشفت وزارة الحج السعودية عن عدد الحجاج الإيرانيين الذين يؤدون الفريضة، حيث قدرت أعدادهم بنحو 72 ألف حاج، في وقت التقى فيه، السبت، الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج السعودي في مكتبه بمدينة جدة، وفدا من مكتب شؤون حجاج إيران برئاسة مستشار رئيس الجمهورية ورئيس منظمة الحج والزيارة الإيرانية الدكتور سيد أحمد بن جعفر موسوي.

وتناول اللقاء المواضيع الخاصة بتنظيم شؤون الحجاج الإيرانيين القادمين من إيران لأداء مناسك الحج، ويشمل ذلك الإسكان والتنقلات، بالإضافة إلى الجوانب التوعوية النسكية والإجرائية، كما شملت النقاشات الخدمات التي تقدم لهم من مؤسسات أرباب الطوائف ومكتب الوكلاء الموحد والنقابة العامة للسيارات بجانب التعاون المشترك فيما يتصل بخدمات المعتمرين في إيران، نقلا عن صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، الأحد.

كما استعرض الجانبان، ما تحقق من نجاح متميز لحج العام الماضي، وما بذل من إمكانات وجهود للحكومة السعودية وعلى رأسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وولي عهده، ومتابعتهما المباشرة لكل أمور الحج، وتقديم الدعم غير المحدود للمشاريع والإنجازات في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وتوسعة المطاف، وتنفيذ قطار المشاعر المقدسة، ومشروع قطار الحرمين الشريفين، إيمانا منهما بأمانة ومسؤولية هذا العمل في سبيل تيسير وراحة واطمئنان الحجاج والمعتمرين والزوار في أداء نسكهم.

وأكد وزير الحج السعودي للجانب الإيراني الاهتمام بالبرامج المعدة من وزارة الحج، ومنها مسألة توعية الحجاج قبل قدومهم إلى الأراضي المقدسة والالتزام ببرنامج التفويج على جسر الجمرات، مع الانتهاء المبكر لعقود النقل الجوي، وعقود الإسكان.

ومن جانبه، ثمن رئيس منظمة الحج والزيارة الإيراني الإنجازات والتطويرات المتلاحقة والمقدمة من السعودية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، التي تمكن حجاج بيت الله الحرام ومسجد نبيه صلى الله عليه وسلم من أداء نسكهم بكل يسر واطمئنان.




المملكة تقفز للمقدمة في نسبة نمو النشر العلمي للعام 2012م

و ا س - الرياض
السبت 09/03/2013

قفزت المملكة العربية السعودية لموقع متقدم بين دول العالم للعام الماضي 2012م، في نسبة معدل الارتفاع السنوي للنشر العلمي للدراسات العلمية والأبحاث الواقعة ضمن الأبحاث الأكثر استشهاداً بها بنسبة (33.1%) في العام 2012م مقارنة بالعام 2011م, وذلك وفقاً لإحصائية "تومسون أند رويترز" التي نشرتها مؤخراً مجلة نيتشر العالمية في عددها الصادر في ديسمبر 2012م.
وكانت "تومسون أند رويترز" في تقريرها الذي أعادت نشره مجلة نيشتر في نسختها العربية لعدد فبراير2013م, قد رصدت مجموع الأوراق العلمية للمملكة لعام 2002م، حيث بلغت (1150) ورقة علمية وهي محصلة ما نشرته جميع الجامعات والمراكز العلمية في المملكة، في حين بلغت عدد الأوراق في عام 2007م (1362) ورقة علمية.
وبعد تنفيذ الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار في عام 2008م، الذي بلغت فيه الأوراق العلمية للمملكة (1686) ورقة علمية, وصل عدد الأوراق العلمية عام 2012م إلى أضعاف ما كانت عليه في عام 2008م بعدد (7418) ورقة علمية.
وبينت "تومسون أند رويترز" في تقريرها عن عدد الدراسات البحثية التي نشرت خلال عام 2012م من قبل الدول الرائدة في مجال الأبحاث ونسبة كل بلد من الأبحاث الأكثر استشهاداً في العام 2012م مقارنة بالعام الذي قبله, أن المملكة العربية السعودية جاءت بنسبة (33.1%), تلتها جمهورية الصين الشعبية بنسبة (13.4%), ثم البرازيل بنسبة (8.9%)، ثم جمهورية كوريا الجنوبية بنسبة (7.6%)، بعدها جمهورية الهند بنسبة (4.8%)، وجاءت الولايات المتحدة الأمريكية بنسبة (1.4%)، واحتلت اليابان المرتبة السابعة بانخفاض قدره (-1.3%).
كما أورد تقرير لتومسون أند رويترز صدر في نهاية 2012م, أن عدد طلبات براءات الاختراع التي أودعتها المملكة العربية السعودية وتم تسجيلها في مكاتب البراءات الدولية كان عشر طلبات براءات في عام 2002م, ثم (18) طلب براءة اختراع في عام 2004م, و (23) طلب براءة في عام 2006م, و(38) طلب براءة في العام الذي يليه 2007م.
وفي عام 2008م بعد أن تم البدء في تنفيذ الخطة الخمسية الأولى للعلوم والتقنية والابتكار، بالتعاون مع وزارة الاقتصاد والتخطيط, والعديد من الجهات والجامعات بالمملكة, وصل عدد طلبات البراءات إلى (56) طلب براءة اختراع, ثم (78) طلب براءة في عام 2009م, وأخيراً في عام 2010م وصل عدد طلبات البراءات مايقارب ثلاثة أضعاف, حيث بلغت (170) طلب براءة اختراع في عام واحد.
وعبر معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل بهذه المناسبة ، عن سعادته بالتعاون بين المدينة وجميع الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة مما انعكس إيجاباً على توجه الخطة نحو تحقيق أهدافها الاستراتيجية، مبيناً أن الزيادة في مشاريع الخطة والتسريع في تنفيذها، يعد من الأسباب التي أدت إلى النمو السريع والكبير في إعداد الدراسات البحثية التي نشرت في 2012م, كما انه مؤشر هام على زيادة التفاعل مع الخطة من مختلف الجهات على مستوى المملكة, وهو ما انعكس على النتائج الأولية لتنفيذ الخطة الخمسية الأولى الموسعة للعلوم والتقنية والابتكار، التي بدأت تحقق نتائج مرموقة على مستوى العالم من خلال تصدر المملكة عام 2012م قائمة دول العالم في نسبة الزيادة السنوية في مجال النشر العلمي.
يذكر أن التطور في مجال البحث العلمي يقاس بمقدار حجم النشر العلمي من خلال عدد الأوراق والبحوث العلمية المنشورة في المجلات العلمية المرموقة التي يغطيها معهد المعلومات العلمية وتعتمدها المنظمات الدولية في رصدها ومقارناتها لمراكز الدول وترتيبها في القضايا العلمية بالإضافة إلى براءات الاختراع ومنتجاتها.




الإقرارات تنفذ آليًا وتكشف المتأخرين والمتورطين في إخفاء المعلومات
“الزكاة” تعتمد برنامجًا إلكترونيًّا يرفع الإيرادات ويزيد عدد المشتركين المكلفين

بسام بادويلان - جدة
الأحد 10/03/2013

تبدأ مصلحة الزكاة والدخل الشهر المقبل تشغيل برنامج تقني لتنفيذ الإقرارات الزكوية، «عبارة عن إفصاح يدلي به المكلف بنهاية السنة المالية للمنشأة» من خلال بوابتها الإلكترونية، يظهر- البرنامج- حجم النشاط التجاري الذي تم خلال السنة من إيرادات ومصروفات.
وأوضح نائب المدير العام للمصلحة صالح العواجي أن البرنامج سيرفع من حجم إيرادات جباية الزكاة، ويزيد عدد المشتركين المكلفين، كما سيبين حجم أنشطة كل مكلف، ويكشف عن المتأخرين والمتعثرين عن دفع الزكاة، بالإضافة إلى كل من يخفي المعلومات عن المصلحة، وتعتبر هذه الخدمة نقلة نوعية تضع المصلحة في مقدمة مصالح الزكاة والضرائب على المستوى العالمي، والتي لا تتوفر سوى في بعض الدول المتقدمة. وبين العواجي، أن المصلحة ستتيح بعد تشغيل البرنامج عبر بوابتها الإلكترونية، تقديم الإقرارات التقديرية لمكلفي الزكاة، بجانب استمرارها في إتاحة تقديم الإقرارات من خلال فروعها المنتشرة بمختلف مناطق المملكة، وذلك لتسهيل تقديم خدماتها النوعية إلى المكلفين، كما ستخفض هذه الخدمة طوابير الانتظار من المكلفين عن تقديمهم للإقرارات الزكوية، وتمكن المصلحة من ربط الاستحقاقات عليهم آليًا، وتمكنهم من دفع رسوم الزكاة، الكترونيا عن طريق البوابة الإلكترونية، ومن ثم يتم إبلاغهم بصدور الشهادات على أجهزة جولاتهم أو بريدهم الإلكتروني، ومن ثم إرسال الشهادات إلى عناوينهم المسجلة لدى المصلحة عبر البريد الممتاز، وبهذا ستكون المصلحة أكملت دائرة كاملة من الخدمات دون الحاجة إلى حضور المكلف إلى مقرات المصلحة نهائيا. وأضاف: آلية الاستفادة من هذه الخدمة تتم بالتقديم عبر البوابة الإلكترونية، ومن ثم يقوم النظام الآلي بدورة بالمصلحة بالاحتساب على المكلف، وإظهار مبلغ الاحتساب، وتتيح المصلحة بعدها للمكلف السداد عن طريق البوابة ثم يستلم الشهادة، كما تتيح له حق الاعتراض على مبلغ الاستحقاق الذي أظهره النظام الآلي عليه، والقيام بمراجعة المصلحة، لتصحيح المعلومات، والتأكد من دقة الاحتساب، كما سيتم ربط البرنامج مع عدد من الجهات الحكومية وغير الحكومية والأهلية ذات العلاقة بنشاط المكلف كوزارات التجارة والعمل والمالية والبلدية ، للإطلاع على كل مايتعلق بأنشطة المكلف لدى الجهات الحكومية وغير الحكومية، ويبين حجم نشاطه.




بعد صدور نظامي التمويل والرهن العقاري .. وزير الإسكان:
الشركات المتخصصة تساهم في منح القروض العقارية للمواطنين لبناء وتملك المساكن

أدار الحوار: عبدالله عبيان ــ التنظيم والإشراف: خالد مقبول ــ أعده للنشر: ماجد المفضلي

أكد معالي وزير الإسكان في الجزء الثاني من منتدى «عكاظ» الإعلامي أن أنظمة التمويل والرهن العقاري التي أعلنت عنها مؤسسة النقد مؤخرا ستدفع الشركات المتخصصة في التمويل العقاري إلى منح القروض العقارية التي من شأنها أن تسهم في رفع قدرة المواطنين للحصول على تمويل شراء وبناء المساكن، كون هذا التنظيم يتيح لهم خيارات متعددة، وهو ما سينعكس إيجابا في رواج سوق الإسكان.

وأضاف الدكتور شويش الضويحي أن لائحة التمويل والرهن العقاري رسمت ملامح نظام هدفه تيسير تملك المواطن للمسكن بتمويل معتدل الكلفة، وهذا ينقل المواطن من مستأجر إلى قادر على تملك المسكن، داعيا القطاع الخاص إلى مساندة نظام التمويل والرهن العقاري من خلال تنشيط جانب العرض وزيادة قروض الاستثمار لمنع حدوث التضخم، ولضمان بقاء السوق في وضعية الاتزان.
وأوضح وزير الإسكان أن وزارته باشرت في تنفيذ حلول عاجلة لإيصال الدعم بأسرع وقت ممكن، ومن أبرز هذه الخطوات منح القروض للمواطنين، وقدمت الوزارة منذ إنشائها ما يربو على 150 ألف قرض، مشددا على أن الوزارة لا تكتفي بتسليم القروض للمستفيدين بل يواكبها مراقبة لأسعار مواد البناء بالتنسيق والتعاون مع الجهات المختصة.
وطمأن الدكتور الضويحي أن الوضع الإسكاني في المملكة يتجه للأفضل، ويجب أن يعي الجميع أن عدد المساكن في المملكة حاليا 4 مليون و700 ألف مسكن مشغول، في حين يبلغ عدد الأفراد السعوديين 19 مليون نسمة، ومتوسط أفراد الأسرة يتراوح بين 5 ــ 6 من الذكور والإناث، ولذا تحسب الفجوة الإسكانية وفق الأطر والمعايير العالمية، بقياس متوسط عدد الأفراد، مبينا أن المملكة تحتاج إلى ما يربو على 700 ألف وحدة سكنية لسد الفجوة الإسكانية.
شراكة القطاع الخاص
• «عكاظ»: كيف توائم الوزارة بين دعم الدولة لمشاريعها والشراكة مع القطاع الخاص ؟ 
الوزير: لدينا قطاع خاص فاعل يقوم بالبناء للوحدات السكنية، عن طريق مطورين مؤهلين، واجتمعنا مع مجلس الغرف التجارية منذ قيام الوزارة لوضع آلية للاستفادة من مخزون الأراضي لدى المطورين العقاريين، من خلال مساهمة الوزارة في حل المشكلات التي تواجههم، وتحفيز القطاع الخاص من المطورين وملاك الأراضي لبناء الوحدات السكنية، وتم تشكيل لجنة من مجلس الغرف التجارية، ووزارة الإسكان بهدف أن تكون الوزارة جهة منظمة لسوق الإسكان، فيما يتولى القطاع الخاص التطوير والبناء سواء من قبل المؤسسات أو الأفراد ببناء وحداتهم السكنية بأنفسهم.
لا عوائق استثمارية
• إبراهيم السبيعي عضو اللجنة العقارية:
ما هي الحوافز التي تقدمها الوزارة لحث المطورين على المشاركة في بناء الوحدات السكنية ؟
الوزير: الآن من يريد أن يطور موقعا أولا يبدأ بالتراخيص والإجراءات لكي يخرج المشروع إلى النور، وفق خارطة طريق للعمل مع القطاع الخاص في سبيل ضخ المزيد من الوحدات السكنية لسوق الإسكان، ولم تفرض الوزارة على المطورين وجود تراخيص من قبلها، ولم تضع أي عائق أمام المستثمرين باشتراط أن تأخذ من الوزارة تراخيص، فالاشتراطات التي تطلبها الأمانات كافية، ولكن إذا كان هناك لدى أيا من المطورين العقاريين أي عوائق فإن الوزارة لديها الاستعداد لمراجعة العوائق التي تواجههم في الشأن الخاص بتنظيمات الوزارة، والمساهمة في حل أي معضلة تعيق العمل واختصار مدة استخراج التراخيص.
البناء والتسويق
• الدكتور محمد الجابري مستشار تطوير الأعمال:
لماذا لا تقر وزارتكم مشروعات الإسكان، وتتولى إصدار التراخيص، واستلام الاعتمادات المالية، ثم تسند للمطورين مهمة التنفيذ وبناء المساكن ؟
الوزير: لدى الوزارة خطة تستهدف إيجاد بعض المواقع الاستثمارية مكتملة البنية التحتية للمطورين ومكتملة التراخيص المطلوبة، وسيتم طرحها على المطورين، والمطلوب من المطور هو إنشاء وحدات سكنية وتحمل مسؤولية التسويق، وأطمئن الجميع أن وزارة الإسكان تسعى للمطور العقاري لأن يتم الاستفادة مما لديهم من مخزون عملي أو فكري لضخ المزيد من الوحدات السكنية في السوق.
ضواحٍ خارج المدن
• الدكتور عبدالمحسن هلال كاتب وإعلامي:
لماذا لا تتعاقد وزارة الإسكان مع شركات عالمية، لبناء أحياء او ضواح خارج المدن ؟
الوزير: الوزارة عندما ترفع طلباتها للحصول على الأراضي من الجهات المعنية، تحدد وقت لتلقى الرد الذي يجب أن يكون واضحا وسريعا، وفي حال عدم توفر أراض حكومية، هناك قرار نظام يخول الوزارة بالتنسيق مع وزارة المالية، لتأمين وشراء الأراضي لإقامة مشاريع الإسكان، وهناك انفراجات كبيرة في توفر الأراضي في عدد من المناطق، والوزارة وضعت في الاعتبار أن إقدامها على شراء الأراضي بكميات كبيرة قد ينتج عنه مزيدا من الارتفاع في أسعار الأراضي.
توازن السوق
• قراء «عكاظ»: ما دور الوزارة في مراقبة السوق الإسكانية؟
الوزير: من مهام الوزارة اقتراح الأنظمة والسياسات التي تكفل توازن السوق واستقرار الأسعار، وتكون الرقابة من خلال التواصل مع المراصد الحضرية، كما تعمل الوزارة لمراقبة السوق بإيجاد قواعد بيانات إسكانية تحدد الفجوة بين العرض والطلب وتطلق الوزارة من خلالها البرامج الهادفة لسد الفجوة وسيسهم مركز بحوث الإسكان الذي تعمل الوزارة على إنشائه، وبرنامج إيجار، وآلية الاستحقاق والأولوية في توفير بيانات هامة لقطاع الإسكان.
تصميم المسكن
• قراء «عكاظ»: نود أن نتعرف على الأسس التي تعتمد عليها الوزارة في تصميم المباني السكنية ؟ وما معايير ضمان إقامة البنية التحتية السليمة في المناطق المطورة؟
الوزير: هدف الدولة إيجاد البنية التحتية القوية للأحياء، وهناك رغبة لدى المواطن أن يصمم بيته بنفسه، وتسعى الوزارة لتحقيق رغبة المواطنين المحتاجين للسكن من خلال عدة برامج، تناسب إمكانياتهم ورغباتهم، ولدينا معايير في المملكة تنظم اشتراطات تخطيط المدن تطبقها وزارة الإسكان ونستفيد ونستسقي من المعايير على مستوى العالم لإيجاد بنية تحتية متكاملة تضمن الاستقرار للسكان، وتشمل شبكات المياه والصرف الصحي وتصريف مياه الأمطار، وقنوات الكهرباء والاتصالات ومناسيب الطرق.
مواصفات مجدية
• الدكتور يحيى بن حمزة كوشك عضو مؤسسة «عكاظ» وعضو لجنة المهندسين بغرفة جدة:
لدي قلق من المشاكل التي نعاني منها منذ زمن بعيد، لذا أسأل هل وضعت الوزارة في مشاريع الإسكان منهجية تنظم الاستخدامات المناسبة للمياه ؟
وزير الإسكان: أتفق معك بشأن المشاكل التي تعانيها بعض جوانب البنية التحتية، وما يحدث من خطأ في استخدامات مياه الصرف الصحي والمحافظة على الطاقة، وفي هذا الإطار تشارك وزارة الإسكان مع اللجنة الوطنية للمحافظة على الطاقة، ووقعت على اتفاقية ثنائية مع اللجنة في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ومع وزارة البترول والثروة المعدنية، وشركة أرامكو السعودية، لضمان استخدام أعلى المواصفات بهدف المحافظة على الطاقة والمحافظة على المياه ومن ذلك استخدام مياه الصرف الصحي في أغراض يمكن الاستعاضة فيها عن استخدام المياه المحلاة، والمشاريع التي تنفذها وزارة الإسكان اتخذت فيها الإجراءات التصميمية والفنية، وطبقت فيها مواصفات المحافظة على الطاقة بالعزل الحراري، وترشيد استخدام المياه، وإنشاء محطات لتدوير مياه الصرف ومعالجتها للاستفادة منها في الري والحدائق والمساحات الخضراء في الأحياء، والوزارة ترحب بكل خبرة في هذا المجال لزيارة الوزارة والاطلاع على ما لديها في هذا الشأن وتبادل الأفكار والعمل على ما يعزز هذه المشروعات الإسكانية الوطنية.
فروع للوزارة
• قراء «عكاظ»: متى تطلق الوزارة فروعها في المناطق؟
الوزير: بدأت الوزارة في إنشاء فروع لها بالمناطق عن طريق استئجار مقار لها في كل منطقة من مناطق المملكة، ولله الحمد تم افتتاح فروع في بعض المناطق وتوظيف كوادر فيها وسيتم استكمال جميع مناطق المملكة هذا العام.
عدالة في التوزيع
• «عكاظ»: مشاريع الإسكان بدأت على أرض الواقع لكن المواطن لم يتعرف حتى الآن على كيفية حصوله على مسكن، فما نهج الوزارة في توزيع الوحدات السكنية ؟
الوزير: لدى الوزارة آلية هدفها الشفافية والعدالة في إيصال الوحدات السكنية لمن يستحقها، وهذه تتم وفق محورين: الأول، الاستحقاق الذي يوضح من هم المستحقين للدعم بالإسكان، والمحور الثاني الأولوية، كيفية ترتيب هؤلاء حسب الاحتياج، إن الإشكالية التي تواجه الوزارة ليست في وضع الآلية التي يجب أن تأخذ حقها من الحوكمة على جميع المعايير المحلية والدولية والمقارنة بما هو متاح في تجارب دول العالم، ولكن هناك قواعد بيانات ومعلومات لا بد أن تكون متاحة لكي يتم تطبيق هذه الآلية على أفضل طريقة، ومن تلك المعايير معرفة الحالة الاقتصادية والدخل أو الملكية والحالة الاجتماعية وعدد أفراد الأسرة وعمر رب الأسرة وأيضا الحالات الخاصة من المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة من المواطنين، وقد بدأ المشروع وقامت وزارة الإسكان بدعوة عدد من الشركات العالمية والمحلية، وتم إبرام العقد مع شركة العلم لأمن وتقنية المعلومات، وقد وصلنا الآن مرحلة وضع آلية التوزيع والمقارنات الدولية، وإيجاد قواعد المعلومات والبيانات التي يجب أن تكون متاحة لتطبيق هذه الآلية، ومن أهم قواعد المعلومات أهمية معرفة ملكية المساكن وتحديد (من يملك سكنا ومن لا يملك)، كون الدعم يقدم فقط لمن لا يملك مسكنا مناسبا.
تحديات تواجه الوزارة
• المهندس عبدالرحمن الخريجي:
خطة الوزارة لتنفيذ مشروع الإسكان على ثلاث مراحل خطة طموحة، لكن هل أخذت الوزارة بعين الاعتبار تحديات قلة توفر مواد البناء والأيدي العاملة ؟
الوزير: المشروعات كبيرة ومن شأنها أن توفر 500 ألف وحدة سكنية، وبضخامة المشروع فإن الدعم كبير، ولدينا العديد من النماذج للتعاون بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي في مجال التطوير العقاري محليا وعالميا، والمملكة تعيش ورشة عمل، في كل مناطقها، ووزارة الإسكان أمامها ثلاثة تحديات عند تنفيذ المشروع هي تحدي الجودة، وتحدي الوقت، وتحدي الأسعار، فإذا أردت جودة وسعرا فإن الوقت سيكون طويلا وإذا أردت جودة ووقتا فإن السعر سيكون مرتفعا، ولدى وزارة الإسكان هذه الأسس الثلاثة مهمة جدا، فالجودة هي الأساس، ولا بد من توفير الوحدات السكنية والدعم الإسكاني بوقت سريع، وكذلك الأسعار لا بد ألا تكون مغالا فيها، بقصد استدامة قطاع الإسكان، لدعم هذا الجيل وتسعى لأن يستمر الدعم للأجيال القادمة، وهناك أربعة أسس لتنفيذ أي مشروع إنشائي، بدءا بالتصميمات، والاشتراطات الفنية، وتوفر المواد، وتأمين الآليات والمعدات، توفر العمالة لهذا المشروع، فإذا اكتملت هذه الأسس الأربعة للمشروع، سينجز المشروع بأسرع ما يمكن خاصة إذا ما توفرت السيولة، وهذا متحقق حاليا.
بناء وإقراض
• الدكتور فايز صالح جمال كاتب وإعلامي:
كيف يمكن لوزارتكم المواءمة بين الفجوة الإسكانية بين الواقع والمأمول ببناء الوحدات السكنية ودعمها برفع نسبة القروض التي يقدمها الصندوق العقاري ؟
الوزير: الوزارة مهمتها سد الفجوة الإسكانية في المملكة وفق برامج وخطط وضعتها الوزارة ضمن أولوياتها، وهناك موائمة بين مشاريع الوزارة الإسكانية وما يقدمه الصندوق العقاري من قروض لدعم الأسر للحصول على مسكن ملائم، والأرقام تؤكد ذلك إذ تقدم لصندوق التنمية العقارية 2 مليون و 300 طلب قروض، حيث إن المسجلة طلباتهم في الصندوق سابقا هم 600 ألف ممن يملكون أرضا، ثم تقدم عن طريق الإنترنت بدون شرط ملكية أرض ما يربو على مليون و700 ألف شخص، والجميع سيخضعون لآلية الاستحقاق والأولوية لتحديد المستحقين للوحدات السكنية، وموضوع الدعم الإسكاني فهو ليس فقط بالبناء، فهو متحقق من خلال الإقراض، في العامين الماضيين تم ضخ ما يقارب من 140 ألف قرض على مستوى المملكة أدت إلى إنشاء وحدات سكنية لآلاف الأسر .
فرصة المرأة
• قراء «عكاظ»: المرأة ما زالت غائبة عن سجلات الموظفين في الوزارة .. متى تجد المرأة الفرصة للعمل في الإسكان ؟
الوزير: بإذن الله ستجد المرأة فرصتها للعمل في الوزارة عند توفر المكان الملائم لعمل النساء في مبنى الوزارة.
رواج سوق الإسكان
• «عكاظ» أصدرت مؤسسة النقد اللوائح التنفيذية للأنظمة التمويل العقاري والإيجار التمويلي ومراقبة شركات التمويل، فكيف سينعكس تطبيق الأنظمة الجديدة على حركة الإسكان ؟
الوزير: إن أنظمة التمويل العقاري سيترتب عليها وجود شركات متخصصة في التمويل العقاري وإطلاقها في منح القروض العقارية بناء على الرهن العقاري الذي أصبح منظما بموجب نظام الرهن العقاري، وتشكل الأنظمة جديدة دعما تنظيميا لجانب الطلب سيترتب عليه زيادة قدرة المواطنين على تمويل شراء وبناء المساكن وإتاحة خيارات متعددة لهم وبالتالي رواج سوق الإسكان كما يسهم في تحفيز وتيسير تملك المواطن للمسكن بتمويل معتدل الكلفة وهذا ينقل المواطن من مستأجر لفترات طويلة إلى قادر على تملك المسكن بدفعات قريبة من كلفة الإيجار ولكن يجب أن يساند ذلك بتنشيط جانب العرض وزيادة قروض الاستثمار حتى لا يوجد تضخما ويكون السوق في وضعية الاتزان وهو المأمول من هذه الأنظمة.




فيما دعا مجلس الغرف لإنشاء صندوق عقاري نسائي عقب إقرار أنظمة التمويل الجديد 
تحرك مصرفي أوروبي لاستقطاب أرصدة ومدخرات السعوديات واستثمارها بالخارج 


الجزيرة - عبد الله العثمان: 

كشفت اللجنة الوطنية النسائية بمجلس الغرف بأن مسؤولة مصرفية أوربية دعت خلال زيارتها المملكة مؤخرا إلى استثمار مدخرات السعوديات بالبنوك المحلية في مشروعات عقارية بالخارج. وقالت رئيسة اللجنة هدى الجريسي: بخلاف دعوة المسؤولة البريطانية هناك تقارير دولية صدرت مؤخراً دعت السعوديات إلى استثمار وضخ أموالهن الراكدة في البنوك السعودية في المجال العقاري بالخارج على اعتبار أن هذه الأرصدة كبيرة وتصل إلى 375 مليار ريال، وهو ما يجعل معظم الشركات تعكف على ابتكار أفكار وخدمات ومنتجات ومشاريع لاستقطاب تلك «الأرصدة النائمة» ودعت الجريسي إلى إنشاء صندوق استثماري عقاري نسائي لمواكبة الطفرة الكبيرة التي يتوقع أن يشهدها سوق العقاري عقب إقرار اللوائح التنفيذية لقانون التمويل العقاري وأشارت إلى أنه وبدلا من توجيه هذه الأرصدة للاستثمار العقاري بالخارج يجب تأسيس صندوق عقاري نسائي تحت مظلة مؤسسة النقد للاستفادة من تلك الأرصدة الراكدة في حل مشكلة الإسكان في الوطن. وأكدت الجريسي أن إقرار منظومة التمويل العقاري، التي تتضمن اللوائح التنفيذية لأنظمة (التمويل العقاري، التأجير التمويلي، ومراقبة شركات التمويل) تمثل المرحلة الأولى للتنظيم الفعلي للسوق العقاري، ويتوقع أن تؤدي لطفرة كبيرة بالسوق من خلال تنظيم العلاقة بين كافة الأطراف، وإيجاد صيغ تمويل تلبي احتياجات كافة شرائح المجتمع من طالبي السكن. وأشارت إلى أن هذه الأنظمة ستساعد على إيجاد آليات منظمة لتمويل الإسكان في المملكة بأسلوب يحفظ حقوق جميع الأطراف، ويحد من تكلفة التمويل العقاري وذلك من خلال التسهيلات التي ستوفرها هذه الأنظمة للمواطنين للحصول على تمويل متوافق مع الشريعة الإسلامية يلبي احتياجاتهم. وأضافت الجريسي: القطاع الخاص يجب أن يلعب دوراً أكبر لإنهاء أزمة نقص الوحدات السكنية التي تعتبر أزمة اجتماعية في المقام الأول لأنها تهدد الاستقرار الأسري خصوصا للشباب المقبلين على الزواج. وشددت على أن المرأة السعودية أضحت شريكا في الأنشطة الاقتصادية، إذ تمثل 20% من العمالة الوطنية، و4% من إجمالي العمالة في المملكة. ولفتت إلى أن المرأة السعودية نجحت في المجالات التجارية من خلال الاستثمار في المشاريع، وبلغ عدد السجلات التجارية النسائية نحو 36.2 ألف سجل تجاري، تمثل 4.7% من إجمالي عدد السجلات التجارية في المملكة. وبلغ حجم الاستثمارات النسائية في المجال التاري ثلاثة بلايين ريال، وأصبحت الشركات النسائية تمثل 4.3% من إجمالي عدد شركات القطاع الخاص السعودي. كما تسيطر المرأة على حجم إنفاق سنوي يبلغ حوالي 75 بليون ريال، ما يؤكد أهمية وجود مسارات جديدة تستوعب هذه الاستثمارات النسائية في المملكة، وذلك من خلال تحقيق المزيد من التمكين الاقتصادي للمرأة في سوق العمل وفي مجالات الاستثمار. وأوضحت الجريسي أن لائحة التمويل الجديدة ستتيح فرص استثمار في عدد من القطاعات الجديدة منها شركات التمويل العقاري، وشركات التأمين التعاوني، وشركات إعادة التمويل العقاري، وشركات الصيانة، وموفري خدمات بيانات السعر المرجعي للعقار، إضافة إلى شركات البيانات الائتمانية، وأخيرا شركات الإيجار التمويلي. وأشارت إلى أن شركات التسويق والتطوير والتثمين ومزودي البيانات والتمويل ستفتح فرصاً كبيرة لخلق وظائف كثيرة للمواطنين والمواطنات، كون العمل في مثل هذه الشركات مناسباً للموطنين على غرار ما يحدث في البنوك السعودية، التي تشهد نسبة توطين واسعة على كل المستويات. 




السعودية تتصدى لـ23 سرباً من الجراد الصحراوي
منظمة الفاو تستبعد وصول هذه الأسراب إلى مدن المملكة وسقوط الأمطار ساعد في قدومها
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
جراد صحراوي
كشف وكيل وزارة الزراعة للأبحاث والتنمية الزراعية المتحدث الرسمي المهندس جابر الشهري لصحيفة "الحياة" عن مكافحة نحو 23 سرباً من الجراد الصحراوي وصلت إلى السعودية، تتراوح أحجامه بين 500 و4000 هكتار، بواقع خمسة إلى 40 كيلو متراً مربعاً من الجراد.

وأوضح المهندس الشهري أن توقعات منظمة الأغذية والزراعة الدولية تؤكد على أخذ الاستعدادات اللازمة والتأهب لمكافحة أي أسراب قادمة من الجراد، وأن الاستعدادات ستحول دون وصول الجراد إلى المدن، مشيراً إلى أن الوزارة كافحت نحو 16 ألف هكتار من أطوار مختلفة من الدباء في مناطق عدة من الأراضي السعودية كمناطق بدر، رابغ، الليث، أملج، والوجه.

وبيّن أن سقوط الأمطار في المناطق الشمالية والشمالية الغربية من السعودية ساعد في قدوم الجراد إلى السعودية، وأن التوقعات تشير إلى قدوم أسراب من الجراد من السودان وجنوب شرقي مصر، موضحاً أن منظمة الأغذية والزراعة الدولية في روما شددت على ضرورة مكافحة أسراب الجراد أولاً بأول، ومراقبة حركة الرياح في الفترة الحالية المتجهة نحو الشمال الشرقي من سيناء والأردن وجنوب فلسطين.

وأضاف «المنظمة توصي باستمرار بتوخي الحذر وأعمال المسح المكثفة على المناطق المصابة كافة التي يتوقع وصول الجراد إليها، وإجراء عمليات مكافحة إن لزم الأمر، وأن المنظمة تواصل عمليات المتابعة مع الدول المختلفة في المنطقة»، مؤكداً أن أواخر آذار (مارس) لا تصبح الظروف فيه مناسبة للجراد في السعودية، نظراً لتغير الظروف الجوية، وأن الوزارة لديها استعدادات كاملة لمكافحة الجراد، إضافة إلى توافر مئات الفرق وطائرات مكافحة الجراد الأرضية والجوية.

وحول رغبة البعض في صيد الجراد في الوقت الحالي، شدد وكيل وزارة الزراعة على ضرورة الامتناع عن صيده في الوقت الحالي، تجنباً لتعرضه للرش بمواد كيـــــماوية قد تؤثر على صحتهم، مضيـــفاً «نخـــشى أن يكــــون بعض بائعــــي الجراد جمـــــعوا الجـــراد المكافح «الميت» وباعوه على الناس، الأمر الذي قد يؤدي إلى إلحاق الضرر بهم».

وأشار إلى التعاون السعودي مع منظمـــة الأغذية والزراعة في روما، والهيئة الإقلــــيمية للجراد الصحراوي في الـــقاهرة التي تــــضم في عضويتها إلى جــــانب مصر ودول الخليج العربي كلاً من السودان، إثيــــوبيا، وإريتريا، ويتمـــثل التعــــاون في تبادل المعلومات أولاً بــأول، وإبلاغ المنظـــــمة في رومـا عبر البريد الإلكتروني والاتصالات الهاتفية.

يذكر أن الجراد الصحراوي الذي يوجد غالباً في المناطق الصحراوية الجافة مثل موريتانيا، المغرب، السودان، صحراء الجزيرة العربية، واليمن يعتبر من أنواع الجراد التي تستطيع السفر إلى مسافات طويلة تصل إلى نحو 150 كيلو متراً، وتضع أنثاه بين 95 و158 بيضة لثلاث مرات في حياتها.




"الصحة" تتحرك لاحتواء خلط لحوم أبقار "مفرومة" بالخيل
خطاب من "الخارجية" أكد تسربها عبر سلسلة مطاعم عالمية

الاتحاد الأوروبي يواجه فضيحة خلط شرائح لحوم الأبقار بلحوم الخيل (رويترز)

الرياض: فيصل الحيدري 2013-03-10 12:20 AM 

تحركت وزارة الصحة على نحو عاجل لاحتواء تداعيات فضيحة مصانع أغذية شهيرة كشف مؤخرا خلطها للحوم البقر المفرومة بلحوم الخيول، وذلك بعد أن أوعزت لها وزارة الخارجية بذلك بناء على تقارير وصلت إلى الرياض من العاصمة الأيرلندية دبلن.
ووجهت وزارة الصحة مديريات الشؤون الصحية بمناطق المملكة، بالتحقيق في اللحوم المستوردة والمستخدمة من قبل أحد مطاعم الوجبات السريعة "فاست فود" العالمية الشهيرة في المملكة، وذلك بعد أن ثبت لديها أن شركة هذه المطاعم "تحتفظ (الوطن) باسمها"، تستورد لبعض فروعها العالمية لحوما من شركة أيرلندية متورطة في فضيحة خلط لحوم البقر المفرومة مع لحوم الخيول.
وشددت وزارة الصحة في تعميم حصلت "الوطن" على نسخة منه، على مديرياتها في المناطق، بتنفيذ أمر منع استخدام لحوم البقر المفروم "البرجر" والمنتج في مصنعين أيرلنديين هما: "سلفركرست" لمجموعة أي بي بي لإنتاج اللحوم، ومصانع لحوم "ليفي"، مطالبة بإتلاف أي منتجات تصل إلى المملكة من هذين المصنعين إن وجدت، مضيفة: علما بأن شروط ومواصفات التغذية تنص على أنه يجب أن تكون اللحوم المعدة والمقدمة في السندوتشات سواء كباب أو برجر أو غيرها مصنعة من لحوم طازجة وتعد داخل الموقع".
وبحسب التعميم الذي صدر من وكيل الوزارة المساعد للخدمات الطبية المساعدة بالوزارة منيرة العصيمي، فإن هذا الإجراء اتخذ بناء على إحالة نائب وزير الصحة للشؤون الصحية المبنية على برقية نائب وكيل وزارة الخارجية للعلاقات الاقتصادية والثقافية التي تضمنت أن وزارة الخارجية تلقت من سفارة المملكة في دبلن تقريرا عن عملية الغش التجاري المتمثلة في خلط لحوم البقر المفروم المستخدم في شطائر البرجر البقري بلحوم الخيول في أيرلندا في مصنع "سلفركرست" ومصانع لحوم "ليفي" التي يجرى توزيعها في سلسلة مطاعم شركة عالمية في أيرلندا والمملكة المتحدة.
يذكر أن تعميم الصحة تم توجيهه إلى أمين عام المستشفيات التخصصية والمدن الصحية والمشرف العام على مدينة الملك سعود الطبية، ومديري عموم الشؤون الصحية بمنطقة الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم والشرقية وعسير وحائل والحدود الشمالية والباحة ونجران وجازان والجوف وتبوك.
وكانت ضجة كبيرة قد ثارت في عدد من دول الاتحاد الأوروبي خلال الأسابيع الماضية بعد تفجير فضيحة خلط عدد من الشركات الكبرى في مجال اللحوم شرائح لحوم الأبقار بلحوم الخيول التي تم اكتشافها عن طريق الصدفة ليتضح أنها انتشرت في أكثر من دولة من بينها إسبانيا وفرنسا وألمانيا وإنجلترا.




4 قضاة ابتدائيين و10 مكاتب للحجز بالمحكمة العامة في الرياض


تستعد المحكمة العامة بالرياض لاستقبال أربعة قضاة مكاتب ابتدائية شاغرة لترقية قضاتها لمحاكم الاستئناف داخل وخارج العاصمة.

وتفتتح عشرة مكاتب للحجز والتنفيذ مواكبة للتعديلات الجديدة التي طرأت على نظام المحاكمات الحقوقية المتكدسة في المحاكم والكثير من المسجونين في قضايا مالية من المواطنين والأجانب.

وطلبت إدارة شؤون الموظفين من موظفيها المعينين على وظائف الحجز والتنفيذ تمهيداً لتخصيصهم.

وتسعى الإدارة إلى استكمال العدد اللازم من الموظفين المتفرقين في المكاتب القضائية داخل المحاكم سواء العامة أو كتابات العدل أو الجزائية.




تباين أداء مؤشرات العقار بالمدن السعودية الأسبوع الماضي

الجزيرة - الرياض: 

سجَّل المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابات العدل الأولى في الرياض وجدة وبريدة وجازان والخبر وتبوك وعرعر وحفر الباطن والزلفي والخفجي والمذنب والمخواة والجفر ورأس تنورة وعنيزة ودومة الجندل والبكيرية وصبيا وأحد رفيدة وأبي عريش، وانخفاضاً في كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة والمدينة المنورة والدمام والأحساء والخبراء ورياضها والقنفذة وبقيق والقوارة والقريات والعيون وينبع وخميس مشيط وحريملاء والحريق والجبيل والجموم والبدائع والدرعية، وذلك حسب تقرير وزارة العدل خلال الفترة من السبت 20/ 4/ 1434هـ إلى الأربعاء 24/ 4/ 1434هـ. وسجل المؤشر ارتفاعاً في الرياض بـ (42.96 %)، وفي جدة بـ(41.15 %)، وبريدة بـ (12.28 %)، فيما سجل المؤشر في جازان ارتفاعاً بـ(65.01 %)، والخبر ارتفاعاً بـ (57.02 %)، وتبوك ارتفاعاً بـ(13.07 %). كما ارتفع المؤشر في عرعر بـ (87.83 %)، وحفر الباطن بـ(45.59 %)، والزلفي بـ(50.9 %)، والخفجي بـ (12.8 %)، والمذنب بـ (448.78 %)، والمخواة بـ (169.97 %)، والجفر بـ(16.2 %). كما ارتفع المؤشر في رأس تنورة بنسبة (41.56 %)، وعنيزة بـ(47.93 %)، ودومة الجندل بـ(51.23 %)، والبكيرية بـ(29.08 %)، وصبيا بـ(115.23 %)، وأحد رفيدة بـ(89.51 %)، وأبي عريش بـ(167.35 %). فيما سجل المؤشر انخفاضاً في مكة المكرمة بنسبة (3.54 %)، وفي المدينة المنورة بـ(3.57 %)، والدمام بـ(3.13 %)، والأحساء بـ(39.93 %). كما سجل المؤشر انخفاضًا في الخبر بـ (10.03 %)، وفي القنفذة بـ (34.03 %)، وفي بقيق بـ(55.02 %). وانخفض أيضاً المؤشر في القوارة بـ(69.72 %)، وفي القريات بـ(11.86 %)، وفي العيون بــ (41.05 %)، وفي ينبع انخفض بـ(9.72 %)، كما انخفض في خميس مشيط بـ(10.43 %)، وفي حريملاء بـ (5.01 %)، وفي الحريق بـ(9.49 %)، وفي الجبيل (38.07 %). كما سجل المؤشر في الجموم انخفاضاً بـ(41.01 %) وفي البدائع (1.64 %) وفي الدرعية (9.11 %).





رغم تركه العمل بها منذ رمضان الماضي وتنبيهه للخطأ
وزارة العدل تُصِرُّ على صرف راتب لأكاديمي بجامعة الجوف

عيسى الحربي- سبق- الجوف:
 كشف عضو هيئة التدريس بجامعة الجوف، فيصل بن سعد الطويلعي، عن أنه يتقاضى راتباً من وزارة العدل منذ أكثر من سبعة أشهر، على الرغم من عمله في وزارة التعليم العالي.

وقال الطويلعي لـ"سبق" إنه عمل بوظيفة كاتب عدل في الإدارة المركزية، قبل أن يلتحق بجامعة الجوف في رمضان الماضي، وعلى الرغم من إخلاء طرفه من الوزارة إلا أنها استمرت منذ شهر شوال الماضي في صرف راتبه، حتى راتب الشهر الجاري.

وأضاف: "رغم إخلاء طرفي من قِبل وزارة العدل إلا أن الراتب استمر في النزول في حسابي شاملاً البدلات والعلاوات مع موظفي الدولة دون توقف، وخاطبت (العدل) أكثر من مرة، وأكدوا لي وقف الراتب، إلا أنه ظل دون توقف؛ ما أحزنني كثيراً بسبب الإهمال الحاصل".

وأكد الأكاديمي الطويلعي أنه أعاد جميع المبالغ والرواتب التي صُرفت له الأشهر الماضية عبر شيك مصدق باسم مدير الإدارة المالية بوزارة العدل.




"العقاري" السعودي يدرس زيادة قرض السكن إلى مليون ريال
فدعق: إستراتيجية الإسكان ستوفر أكثر من مليون وحدة خلال 10 أعوام
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م

يدرس صندوق التنمية العقاري السعودي مع مصارف محلية رفع حصة القروض التمويلية للمواطنين لغرض بناء المساكن إلى مليون ريال.

ونقلت صحيفة الحياة عن مصادر قولها إن التعديلات الجديدة على نظام صندوق التـنمية العقاري ستسمح للمواطنين المقترضين من الصندوق الحصول على قرض بقيمة 500 ألف ريال، إضافة إلى 500 ألف أخرى من خلال المصارف العاملة في السوق، والتي سيتم الإعلان عنها في حال اكتمال إجراءاتها.

وأكد عضو لجنة الإسكان في مجلس الشورى الدكتور طارق فدعق أن الاستراتيجية العامة للإسكان ستوفر أكثر من مليون وحدة سكنية في غضون الـ10 أعوام المقبلة، في ظل إقرار نظام الرهن العقاري الأخير، والذي ستلعب فيه شركات القطاع الخاص الدور الأكبر في توفير التمويل والإنشاءات.

وأشار إلى أن المليون وحدة التي أعلن عنها أخيراً، ستكون جاهزة بحسب الاستراتيجية العامة للإسكان في أقل من 10 أعوام، وسيرتفع عدد الوحدات إلى أكثر من مليون في غضون الفترة ذاتها، في ظل تعاونها مع شركات القطاع الخاص التي ستتكفل بإنشاء أكثر من 500 ألف وحدة سكنية للمواطنين.

وأضاف: "الاستراتيجية الإسكانية تتوقع أكثر من نصف مليون، والتي من المفترض أن يعمل بها القطاع الخاص مع العدد المماثل المنوط بهيئة الإسكان، إذ إن هذه الأعداد سترتفع خلال 10 أعوام لتسهم في الحد من أزمة السكن في مختلف أنحاء المملكة".

وتوقع أن تكتمل جاهزية مشاريع وزارة الإسكان في أقل من 10 أعوام، إضافة إلى مشاريع القطاع الخاص، موضحاً أن العدد مرشح للارتفاع في ظل إقرار نظام الرهن العقاري، وتشجيع المصارف على التمويل والتعديلات التي يقوم بها صندوق التنمية العقاري لإجراءاته التمويلية للمواطنين، وفتح الشراكة بين الصندوق العقاري والمصارف المحلية والتي سترفع سقف القرض، ما يساعد على حصول المواطن على المسكن المناسب.

وبين أن تأخر وزارة الإسكان في الإعلان عن مشاريعها الجاهزة في مختلف مدن المملكة يرجع إلى حاجة تلك المشاريع إلى تصاميم واختيار للمواقع، وغيرها من العوامل الضرورية لقيامها، إذ إنها لا تقوم بين يوم وليلة، لافتاً إلى أن المسألة مأخوذة بجدية، كونها من أعلى سلطات الدولة لحل هذه القضية.

ويرى أنه من المتوقع بروز ملامح انفراج في أقل من سنتين في ظل إقرار نظام الرهن العقاري الذي سيرفع مع القدرة الشرائية للمساكن لدى المواطنين، مشيراً إلى أن مدينتي الرياض وجدة ليستا أكثر المدن تأثراً بتلك الأزمة التي تشمل مناطق المملكة كافة، مبدياً تفاؤله الكبير بالمشاريع المستقبلية المتوقعة في هذا المجال، إذ ستخفف من آثار الأزمة بشكل كبير، والتي تكونت خلال أعوام.

يذكر أن استراتيجية الإسكان احتوت برنامجاً خاصاً لدعم الإسكان، يشمل آليات الدعم الحكومي، تنويع الدور الذي يقوم به صندوق التنمية العقارية، إضافة إلى إنشاء صناديق خاصة، زيادة استهداف الدعم الحكومي، وتيسير إجراءات تطوير الإسكان في مختلف مدن ومحافظات المملكة.




بعدما طالبوا بـ100 مليون.. العفو عن قاتل عفيف عقب تسلم أولياء الدم شيكا بـ10 ملايين

تسلم ذوو قتيل عفيف "ابن قايد مناع العازمي" اليوم مبلغ 10 ملايين ريال بشيك قدمه أحد شيوخ قبيلة عتيبة، ليُسدل الستار على هذه القضية، في أعقاب نجاح عدد من شيوخ القبيلة في خفض مبلغ الدية من 40 مليوناً إلى عشرة ملايين.

ووفقاً لصحيفة "سبق" فإن عدداً من شيوخ عتيبة كانوا قد توجهوا بشفاعة جديدة اليوم لوالد القتيل "قايد بن مناع العازمي" لخفض المبلغ الذي طلبه والبالغ 40 مليوناً، حيث تنازل بعد جهود كبيرة عن مبلغ عشرة ملايين للشيخ بدر الضيط، ثم خفض عشرة ملايين إضافية بعد تدخل من الشيخ نايف بن متعب بن محيا، قبل خفض خمسة ملايين أخرى بعد تدخل من الشيخ بدر بن جدي بن زريبة، وألحقها بخمسة ملايين جديدة بعد شفاعة من الشيخ سلطان بن وهق المرشدي، ليستقر المبلغ المطلوب على عشرة ملايين سلمها الشيخ بدر الضيط في شيك للشيخ متعب بن ذعار القبع الذي وكله ولي الدم لتسلمه.

الجدير بالذكر أن العازمي كان قد اشترط في بداية المساعي مبلغ 100 مليون للعفو عن قاتل ابنه، قبل أن تنجح المساعي في خفضها لـ80 مليوناً ثم 65 مليوناً ثم 40 مليوناً، إلى أن أسدل الستار عليها اليوم بالمساعي الجديدة التي نجحت في تقليص المبلغ 30 مليوناً ليستقر على 10 ملايين ريال سُلمت لهم في شيك مالي.




خالد الفيصل: تخطيط الأحياء العشوائية بمكة ليس المشكلة وإنما إصلاح أحوال أهلها

قال أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل إن التجربة السعودية في معالجة الأحياء العشوائية بمكة تتميز عن جميع التجارب العالمية، كونها ترتكز أولاً وقبل كل شيء على الإنسان.

ووصف - خلال افتتاحه اليوم الملتقى الأول لتطوير المناطق العشوائية - تجربة مكة في هذا الشأن بأنها تجربة إنسانية قبل أن تكون عمرانية أو مدنية أو تخطيطية.

وأضاف أن التحدي الكبير لم يكن إعادة تخطيط هذه الأحياء أو إزالة بعض المنشآت عليها أو فتح شوارع أو إقامة بعض المرافق الحكومية والخدمية بها، وإنما المشكلة الأساسية التي أصرت لجنة تطوير الأحياء العشوائية على مواجهتها هي المشكلة الإنسانية، عبر إصلاح وضع البشر الذين يسكنون هذه الأحياء، مشيراً إلى أن الدولة ممثلة باللجنة الوزارية تعهدت بأن يبدأوا بإحصاء الجنسيات التي تسكن هذه الأحياء، ثم دراسة مشاكلهم أسرة أسرة وفرداً فرداً، ثم دراسة الحلول الناجعة لمعالجة هذه المشكلة.

ونوه إلى أن هناك عشرات الآلاف بل مئات الألوف ممن يقطنون في هذه الأحياء دون هوية ودون عمل، متابعاً: "اتفقنا مع وزارة العمل على إيجاد فرص وظائف، وقررنا كذلك أن تستقبل الشركات الكبيرة، التي تنفذ المشاريع في هذه المنطقة، هؤلاء الناس رجالا ونساءً في أعمال لهذه المنطقة، في سبيل تصحيح وضع هؤلاء البشر، وهذا تعهد من الدولة للمقيمين في كنفها بعد أن أقاموا بيننا، ولهم حق علينا بأن نحتضنهم".




أمير منطقة الرياض يفتتح غدا مشروع امتداد طريقي أبي بكر الصديق والعروبة


يدشن أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، بحضور الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض نائب رئيس الهيئة، يوم غد الأحد مشروع امتداد طريقي أبي بكر الصديق والعروبة عبر قاعدة الرياض الجوية، ويفتتح نفق تقاطع طريق الملك عبدالعزيز مع طريق العروبة، كما سيضع حجر الأساس لمشروع نفق طريق صلاح الدين الأيوبي في تقاطعه مع طريق مكة المكرمة.

وأوضح المهندس إبراهيم بن محمد السلطان عضو الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة، أن افتتاح هذا المشروع الكبير سيكون من شأنه إحداث أثر إيجابي كبير على حركة السير في كافة أرجاء المدينة بمشيئة الله، من خلال رفع القدرة الاستيعابية للطريقين، وتفعيل الترابط بين جهات المدينة المختلفة، وتخفيف حجم الحركة المرورية على الطرق الرئيسية الأخرى في المدينة.




الإفراج عن 50 معتقلاً سعودياً من العراق خلال أسابيع
محامي المعتقلين يؤكد تلقيه خطاباً من بغداد باعتماد اتفاقية تبادل السجناء
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
اجتماع لبحث شؤون المعتقلين السعوديين

أكد محامي المعتقلين السعوديين بالعراق، عبد الرحمن الجريس، لـ "العربية.نت" أنه تلقى خطاباً من السفارة العراقية بالرياض يشير إلى اعتماد اتفاقية تبادل السجناء، وأنه "من المتوقع وصول أكثر من 50 معتقلا سعوديا إلى المملكة في غضون أسبوعين إو 3 أسابيع".

وقال الجريس إنه أرسل استفسارا للسفارة العراقية حول تطورات الوضع، خصوصا بعد الحديث المستمر عن إقرار اللجنة المشتركة، وجاء الرد مؤكدا أنه سيبدأ تنفيذ اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين على 3 مراحل.
مراحل التنفيذ

خطاب السفارة العراقية حول المعتقلين

وأضاف: "هناك خطوات تنفيذية معينة اعتمدت لنقل السجناء من رعايا البلدين، خصوصاً بعد وصول وفد عراقي رفيع المستوى إلى الرياض مؤخرا أمضى بها ثلاثة أيام عقد خلالها عدة جلسات عمل مع المختصين من وزارة الداخلية السعودية "، مشيرا إلى أن الطرفين اتفقا "على آلية لتنفيذ نقل المحكومين بأحكام سالبة الحرية وفقاً لاتفاقية الرياض عام 1983، وكذلك أقروا جدولا زمنيا للتنفيذ".

وأوضح أن "المرحلة الأولى تشمل السجناء المحكومين بأحكام مكتسبة للدرجة القطعية تم تمييز أحكامهم والتصديق عليها، أما المرحلة الثانية فهي للسجناء المحكومين بأحكام لم تكتسب الدرجة القطعية، وتختص المرحلة الثالثة بالسجناء الموقوفين الذين لم تصدر بحقهم أحكام قضائية بعد".

وتابع: "ذلك لا يعني التوقف عن الاستمرار بمطالبة المسؤولين العراقيين بالعفو عن جميع المعتقلين سواء من صدرت بحقهم أحكام قضائية أو لم تصدر، وفق ما وعدت به الحكومة العراقية في متهمي القضايا المدنية"، لافتا إلى أن "ثلثي المعتقلين قضاياهم مدنية".

وأضاف: "في حال نقل المعتقلين المطلق سراحهم إلى المملكة، نطلب من المسؤولين بوزارة الداخلية أن تكون للمعتقلين معاملة خاصة، وأن تكون لهم أيضاً أماكن مخصصة، بعيداً عن السجناء الآخرين.

ونوه إلى أن ملف المعتقلين الصادر بحقهم حكم الإعدام في العراق لا يزال معلقا، وعددهم 6 معتقلين، موضحا أن لجنة سعودية ستتوجه إلى العراق لبحث الملف.

يذكر أن الاتفاقية الموقّعة بين البلدين تنص على احتفاظ دولة الإدانة وحدها بالاختصاص القانوني والقضائي فيما يتعلق بأي نوع من الإجراءات كإعادة النظر في الحكم الصادر، على أن يقوم كلٌ من الطرفين المتعاقدين بإبلاغ الطرف الآخر على وجه السرعة عن الأحكام القضائية الصادرة على إقليمه بحق مواطني ذلك الطرف، مع توضيح مدد العقوبات الصادرة بحقهم.




بالأسماء: الخدمة المدنية تدعو 189 من المتقدمات للوظائف التعليمية للمطابقة والمقابلة

دعت وزارة الخدمة المدنية 142 مواطنة ممن تقدمن للمفاضلة على الوظائف التعليمية ضمن الدفعة الثامنة من الوظائف البالغ عددها 4603 وظيفة بالمستوى الخامس من لائحة الوظائف المعلن عنها، لمراجعة أقرب فرع من فروع الوزارة لمطابقة بياناتهن اعتباراً من الإثنين الموافق 29/4/1434 حتى الأربعاء الموافق 1/5/1434هـ.

وأكدت الوزارة على المتقدمات بضرورة إحضار الوثائق الرسمية الخاصة بهن، مشددة على أن عدم المراجعة في الفترة المحددة يعد عدولاً عن الرغبة في التوظيف.

كما دعت الوزارة 47 مواطنة ممن اجتزن المطابقة ضمن الدفعة السابعة من الوظائف ذاتها لمراجعة إدارة شئون المعلمات في نفس إدارة التربية والتعليم المرشحة لها اعتباراً من الأحد الموافق 28/4/1434 حتى الأربعاء الموافق 1/5/1434هـ، مؤكدة على أن التخلف عن الحضور للمقابلة الشخصية يعد عدولاً عن الرغبة في التوظيف.





من المكتب الأمريكي للملكية الفكرية عن قاعدة عزل ذكية في إنشاء المفاعلات
"سعودي" يحصل على براءة اختراع في عزل المنشآت النووية


فهد آل عبدالرحمن- سبق:
تمكن الدكتور خالد بن عبد اللطيف السيف، المستشار المتفرغ لدى مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية -المركز الوطني للربوت والأنظمة الذكية- والأستاذ المشارك بقسم الهندسة الميكانيكية بجامعة الملك سعود، من الحصول على براءة اختراع علمية، من المكتب الأمريكي للملكية الفكرية، في مجال عزل المنشآت النووية من آثار الزلازل.

وقدم الباحث تصميماً تفصيلياً لقاعدة عزل ذكية، تستخدم في مرحلة إنشاء المفاعلات النووية، تستطيع عزل من 90 إلى 95 % من شدة الزلزال، وذلك حسب الاختبارات المعملية التي تمت على جزء من نموذج مصغر لنظام العزل.

وتتكون القاعدة الذكية من مجسات بدقة عالية؛ للتعرف على بداية الهزة الأرضية، ومن ثم نقل الإشارة إلى لوحة تحكم إلكترونية، التي بدورها تنظم عمل ستة صمامات في ثلاث أسطوانات هيدروليكية؛ لتثبيت القاعدة في حالة الاستقرار قبل الهزة الأرضية وبعدها.

ويستفيد من هذا الطراز الجديد للقاعدة الذكية جميع المنشآت الحساسة، مثل: محطات الطاقة النووية، والمستشفيات، والمدارس، وجميع المباني ذات الارتفاع المنخفض التي توجد في مناطق تنشط فيها الزلازل.




مصادرة ممتلكات الجميعة حالاً
محاكمة حسم :حل الجمعية والسجن 11 سنة للحامد و5 سنوات القحطاني

الرياض – الوئام :

أصدر قاضي المحكمة الجزائية بالرياض الشيخ حماد العمر اليوم ، حكماً بحل جمعية حسم الحقوقية حالاً ، ومصادرة جميع ممتلكاتها ، والسجن خمس سنوات بحق الدكتور عبدالله الحامد مضافاً إليها المدة المتبقية من محكوميته السابقة، وعشر سنوات بحق الدكتور محمد بن فهد القحطاني .

كما تضمن الحكم منع الحامد والقحطاني من السفر بمثل مدة السجن، واكمال الحامد لمدة محكوميته السابقة التي انقضت بالعفو عنه عام 2004 ليصبح مجموع المدة المحكوم بها إحدى عشر سنة ، وكذلك مصادرة جميع ممتلكات الجمعية ويشمل ذلك مواقعها على شبكة الانترنت .

وقد أمر القاضي بإيقاف الحامد والقحطاني على ذمة القضية ، وقد تم تحويلهما لشرطة المربع .

جدير بالذكر أن القضية شغلت الرأي العام خلال الايام القليلة الماضية حيث وجهت فيها اتهامات عدة للحامد والقحطاني بينها تأليب الرأي العام والدعوة إلى المظاهرات والتحريض على مخالفة النظام والإخلال بالأمن، والطعن الصريح بذمم أعضاء هيئة كبار العلماء، وكانت جلساتها علنية يسمح فيها لوسائل الإعلام بالحضور على خلاف المعتاد .



الحكم بالسجن على أعضاء منظمة حقوقية سعودية غير مرخصة
إغلاق المقر ومنع المنظمة من ممارسة العمل على أراضي المملكة


حكمت محكمة سعودية، السبت، بالسجن على أعضاء منظمة حقوقية غير مرخص لها، وقررت إغلاقها ومنعها من ممارسة العمل في الأراضي السعودية.

وكان الحكم موجه ضد منظمة "حسم" التي تأسست في الرياض عام 2009، وذلك من أجل متابعة المسجونين في قضايا سياسية، وصدر الحكم ضد أهم شخصيتين فيها، وهما عبدالله الحامد ومحمد القحطاني، مع توقعات بخضوع بقية أعضائها إلى محاكمات مماثلة.

وأنهت المحكمة الجزائية بالعاصمة السعودية الرياض، السبت، جدلا استمر طيلة مدة النظر في القضية التي اصطلح عليها باسم "محاكمة حسم" والتي استمرت فترة طويلة، بالحكم على الناشط الدكتور الحامد بالسجن 6 أعوام، لتضاف إلى محكوميته السابقة والتي تبلغ 5 أعوام، ليصل إجمالي المجموع 11 عاما، فيما حكم القاضي، حماد العمر، على الناشط الآخر، القحطاني، بالسجن 10 أعوام، فضلا عن منعهما من السفر المدة ذاتها بعد انتهاء محكوميتهما.

وحكم القاضي، الذي اكتفى في تهمة الجرائم المعلوماتية بالحكمين السابقين، بحل جمعية "حسم" وإغلاق مناشطها ومصادرة كل ما يتعلق بها لعدم حصولها على التراخيص القانونية.

وتأخرت الجلسة التي كان من المفترض انعقادها في التاسعة صباحا لساعة كاملة. وشهدت الجلسة حضور عدد من مندوبي وسائل الإعلام ومندوبين من هيئة وجمعية حقوق الإنسان، وذلك في ظل تواجد أمني ملحوظ.

وطالب المحامي عبد العزيز الحصان قبل انطلاق الجلسة بمغادرة قوات الأمن من القاعة "حتى تأخذ المحاكمة سياقها السليم"، فضلا عن السماح لبقية المواطنين خارج القاعة بالدخول. ورفض القاضي الطلب المذكور، كما رفض دخول مواطنين أكثر لعدم وجود أماكن شاغرة لهم في القاعة.

واستمر النطق بحيثيات الحكم ما يزيد على الساعة والنصف للإيفاء بالحيثيات التي اشتملت على 13 نقطة، منها إدانة المتهمين بـ "إجازة الخروج على ولي الأمر المحرم، وإجازة بذل النفس المعصومة شرعاً في المظاهرات، والقدح في ديانة ولي الأمر".

ورفض القاضي النظر في تهم أخرى وجهها المدعي العام للمتهمين وذلك "لعدم وجود أدلة مقنعة عليها".

وفور الانتهاء من النطق بالحكم، سأل القاضي، المدعي العام عن اقتناعه بالحكم فأجاب بالنفي، قبل أن يتجه إلى المتهمين اللذين أجابا كذلك بالنفي، فطلب منهم التوقيع على صك الحكم بعدم الاقتناع، وهو ما يمنحهما حق الاستئناف بعد استلام الحكم عقب 30 يوما من النطق به.




متهمو"الصكوك المشبوهة" يواجهون تهماً بالرشوة وغسيل الأموال
الحكم على 12 موقوفاً بينهم قاض وكاتب عدل سابق ورجال أعمال متهمون بتزوير صكوك أراضٍ بمكة قيمتها 200 مليون ريال 

الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
تنطلق صباح اليوم الأحد في المحكمة الإدارية في مكة المكرمة محاكمة 12 موقوفاً على ذمة الصكوك المشبوهة في الباحة، بينهم قاض وكاتب عدل سابق ورجال أعمال وكُتاب ضبط محكمة، بتهم الرشوة والاحتيال، فيما ينتظرون محاكمتهم في محكمة الباحة الجزئية بتهمة غسيل أموال بعد أيام عدة.

وكان أحد عشر موقوفاً نُقلوا من سجن الباحة إلى مكة المكرمة أمس السبت استعداداً لمحاكمتهم فيما سينقل القاضي صباح اليوم ليكون حاضراً في موعد الجلسة. وتعقد المحاكمة في المحكمة الإدارية في مكة كون فرع المحكمة في الباحة لم يتم افتتاحه برغم استئجار المبنى وتعيين القضاة.

وحسب صحيفة "الشرق" من مصدر عدلي أن العقوبات المعتمدة في هذه الحالات تتراوح بين السجن لمدد لا تقل عن خمسة أعوام تحتسب منذ بدء التوقيف على ذمة القضية وتغريمهم مالياً بحسب إدانة كل منهم. وأضاف المصدر أن من حق أي موقوف يحكم له بالبراءة المطالبة بالتعويض عن سجنه وإيذائه نفسياً وجسدياً.

ويُذكر أن لجنة تحقيق خاصة مكوّنة بأمر ملكي باشرت أعمال التحقيق مع الموقوفين منذ عام واستمعت لأقوال شهود وكتاب ضبط وتجار عقار وردت أسماؤهم في المبايعات والصكوك وأودعت 12 منهم السجن بعد المصادقة على أقوالهم في المحكمة الجزئية. ويتطلع ذوو الموقوفين إلى أن يطلق قاضي المظالم سراح الموقوفين حتى تنتهي محاكمتهم كون بعضهم أمضى في السجن أكثر من اثني عشر شهراً ما يُعد تجاوزاً ملحوظاً لنظام الإجراءات الجزائية حسب وصفهم.




حائل: مستشفى الأسنان يحدد مواعيد لـ"مراجعي التقويم" بعد 4 سنوات!

أبدى عدد من المواطنين بمنطقة حائل استياءهم ودهشتهم من تأخر مواعيد مراجعتهم عيادات تقويم الأسنان بمستشفى الأسنان بحائل، بعد وصول الترتيب العام لبعض الذين يريدون تقويم أسنانهم إلى رقم متأخر جداً يصل إلى قرابة خمس سنوات.

وطالب المراجعون وزير الصحة ومدير الشؤون الصحية بالمنطقة بالتدخل العاجل لحل أزمتهم وفقاً لصحيفة "إخبارية حائل".

من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي لصحة المنطقة ماجد المعيلي إن عدد المنتظرين يبلغ حالياً بقوائم الانتظار نحو 3115 مريضاً، مشيرا إلى أن مدة العلاج تستغرق في أغلب حالات التقويم حوالي سنتين وأكثر.

وأضاف أن مدة الانتظار التقريبي للمرضى الذين يتم استدعاؤهم من قائمة الانتظار من 3 إلى 4 سنوات، ويُستثنى من الانتظار الحالات الطارئة وهي حالات وظيفية محددة وفق تصنيف عالمي، وهي التي يترتب على تأخيرها ضرر وظيفي على المريض، مؤكدا أن مثل هذه الحالات يُبدأ بعلاجها فورا.




الموظف ألغى حجزها وشحن عفشها.. ومديره قدم أعذاراً واهية
"أم دلال" ضحية الواسطات أم الأخطاء المقصودة من "الخطوط السعودية"؟

أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
 علقت المواطنة "أم دلال"، ليلة أمس في مطار الملك خالد بالرياض بعد أن أقلعت رحلتها إلى الطائف رقم 1905، وفقدت رحلتها، على الرغم من أنها أكدت حجزها هي وابنتها.

وقالت في اتصال هاتفي مع "سبق": "حضرت للمطار باكراً، واستخرجت بطاقات صعود الطائرة، وقام الموظف بشحن العفش، وعند دخولي للصالة الداخلية واتجاهي لبوابة رحلة الطائف، تفاجأت بالموظف يسحب أحد كروت صعود الطائرة، ويبلغني بأن أحد حجوزاتي قد أُلغي".

وتابعت: "لا أعلم كيف أُلغي؟! وقد استلمت بطاقات الصعود، وتم شحن العفش، والذي أصبح الآن في الطائف، فالرحلة تقلع عند التاسعة، ولكن تم رفض الاعتراف بأحقيتي أو حتى مساعدتي إنسانياً؛ نظراً لظروف ابنتي، وأن لديها اختبارات غداً صباحاً، بل على العكس سعى المدير المناوب وموظفو السعودية لتبرير ذلك بأعذار واهية".

وظلت "أم دلال" قابعة في المطار، وهي تتمنى أن تكون في مكان عفشها بدلاً من المأساة التي عاشتها في مطار الرياض.





أصبن بحالة من الهلع والخوف وأنقذتهن فرق الأمن والسلامة
احتجاز عدد من طالبات جامعة أم القرى داخل مصعد بالزاهر


 تمكنت فرق الإنقاذ التابعة للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة من فك احتجاز عدد من طالبات جامعة أم القرى، بعد ظهر اليوم، داخل أحد المصاعد التي تعطلت وهن بداخلها، في المبنى الجامعي بحي الزاهر.

وأكد مصدر تابع للهلال الأحمر بمكة المكرمة لـ "سبق" سلامة الطالبات المحتجزات وعدم تعرضهن للأذى, وأن حالات الخوف والهلع نتيجة احتجازهن بداخل المصعد الكهربائي للمبنى تلاشت بمجرد إنقاذهن.

وكان عدد من طالبات جامعة أم القرى بحي الزاهر بمكة المكرمة احتُجِزنَ داخل مصعد كهربائي بالمبنى، وبمجرد تلقيها البلاغ، باشرت الجهات الأمنية والإسعافية إجراءات الإنقاذ، وقام أفراد الدفاع المدني على الفور بإخراج الطالبات والاطمئنان على سلامتهن.

ويتابع الدفاع المدني بالتعاون مع جامعة أم القرى، التحقيقات للوقوف على أسباب هذا العطل المفاجئ.




الحادثة وقعت الجمعة.. والشرطة تبحث عنه
مواطن يرصد 20 ألفاً لمن يعثر على "الشيول" المسروق

 رصد مواطن مبلغاً مالياً لمن يعثر على معدّته الثقيلة "شيول" المسروقة في العاصمة الرياض، بعد أن عمَّم عنها عن طريق الجهات الأمنية أمس الجمعة.

وذكر عبدالعزيز الشيباني لـ"سبق" أنّ معدته كانت متوقفة في موقف خاص بالمعدات في مخرج "5"، شارع الأمير سلمان بن عبدالعزيز، من نوع "كتربلر" موديل 1993 صفراء اللون. وبيَّن الشيباني أنّ الشيول سُرق يوم الجمعة؛ حيث فوجئ أثناء تفقده عدداً من معداته الثقيلة بسرقته وعدم وجوده في مكانه السابق. وذكر الشيباني أنّه بادر بإبلاغ الجهات الأمنية، ممثلة في شرطة الصحابة، لكن لم يعثر عليه حتى الوقت الحالي. ورصد الشيباني مكافأة مالية تقدر بـ20 ألف ريال لمن يعثر على الشيول، أو يقود للعثور عليه، أو يبلغ عمن سرقه. 





مواطنان يعتديان على كاميرا "ساهر" بمكة ويهددان الموظف بسكين لتسجيله الواقعة

قدم موظف تابع لـ "ساهر" بلاغاً إلى مركز شرطة العزيزية بعد قيام شخصين بمحاولة تحطيم كاميرا ساهر المثبتة على طريق منى أمام مركز الإيواء لتدريب أمن المنشآت في مكة المكرّمة وتهديدهما له بسكين كانت بحوزة أحدهما.

وأفاد الموظف بأن سيارة لكزس بيضاء بداخلها ثلاثة أشخاص كانت تسير بسرعةٍ منخفضة، حين نزل منها أحدهم وقام بالاعتداء على الكاميرا المثبتة، مضيفاً أن مرافقاً له بالسيارة لاحظ تسجيله لرقم المركبة فنزل من السيارة مشهرا سكيناً بوجهه مهدداً إياه.

ولا يزال مركز شرطة العزيزية يواصل البحث عن السيارة للقبض على مرتكبي الواقعة.




المشاركون يستهجنون.. والمدير التنفيذي رفض الرد
"بداية" تحذف مشاهد بكاء المتسابقين على فراق "العجمي"

استهجن المشاركون في برنامج "زد رصيدك 3" وكثير من مشاهدي قناة "بداية" حذف مشاهد توديع المشرف العام على القناة والبرنامج خالد العجمي بالبكاء عند إعادة فقرات الحفل الختامي للقناة اليوم، وتساءلوا عن سبب حذف هذه اللقطات التي جاءت تعبيراً عن الارتباط الوثيق بين أسرة البرنامج والمشرف عليه.

ويعتبر كثيرون أن "العجمي" الأب الروحي للقناة وللمتسابقين، وثمة من يراه أكثر الشخصيات إثراء لتلفزيون الواقع في السعودية، وصانع نجاح القناة، والجندي المجهول الذي يعمل بصمت، مع الإقلال في الظهور إعلامياً.
وكان أكثر الباكين إبراهيم القصيمي "أبو عبد الكريم".

وحاولت "سبق" الاتصال بالمدير التنفيذي للقناة عبد الله الراجح؛ لمعرفة أسباب قَطْع المشاهد، وأرسلت له رسائل نصية قصيرة، لكنه لم يرد.

واختتم البرنامج حلقاته أمس، وشهدت نتائجه تحقيق المتسابق السعودي بندر الغرير المركز الأول والجائزة الكُبرى البالغة 300 ألف ريال، في حين حقّق المتسابق السعودي عبد الرحمن الفراج المركز الثاني، وفاز بجائزة مالية قيمتها 150 ألف ريال، وكان المركز الثالث من نصيب المتسابق السوداني محمد عباس، وفاز بمبلغ 50 ألف ريال.

وحُدّدت جوائز أخرى، تعتمد على تصويت الجمهور، منها سيارات فاخرة، التي كانت من نصيب المتسابق علي الغامدي أولاً، وأسامة الزهراني ثانياً، وياسر عباس ثالثاً. 




مجسم يختزل التاريخ الإسلامي وينبذ الإرهاب
كرات البندول تخطف الأضواء في مهرجان عمود نور التشكيلي بجدة


 استطاع الفنان التشكيلي السعودي، عبدالعزيز مهدي عسيري، مقرر لجنة الفنون التشكيلية بجمعية الثقافة والفنون بأبها، خطف الأضواء من خلال مجسم كرات البندول، الذي عرض أخيراً في مهرجان "عمود نور" التشكيلي بمدينة جدة، وسط حضور أعمال عالمية كثيرة.

وانفرد مهدي بالصدارة من خلال العمل التشكيلي الذي يعرض الإسلام وعلاقة التضاد والتنافر بينه والإرهاب في قالب مبتكر إبداعي أذهل زوار المهرجان واسترعى اهتمامهم.

والعمل الذي قدمه عسيري والمعروف بـ"كرات البندول" كانت فكرة فريدة ومبهرة من بين المشاركات الدولية؛ إذ تتلخص فكرة العمل في خمس كرات معلقة إلى الأعلى ترمز كل كرة منها إلى رمز معين يحمل دلالات كثيرة تتعلق بالتاريخ الإسلامي ونبذ الإرهاب.

الفنان عبد العزيز مهدي تحدث عن عمله المميز بقوله: "تصب فكرة العمل في نقطتين أساسيتين الأولى تختزل جزءاً كبيراً من التاريخ الإسلامي، والثانية تعبّر عن رفض الإسلام الأكيد للإرهاب بكل صورة".

وأضاف: "قمت بعمل خمس كرات تسمى كرات البندول: الأولى منها تحمل أول عملة إسلامية سكها المسلمون في العصر الأموي التي كانت إعلاناً لاستقلال الدولة الإسلامية اقتصادياً بعد أن كانت العملة المتداولة قبلها تتبع لممالك أخرى، والكرة الثانية كانت تحمل أنموذجاً مبسطاً للخوذة الإسلامية المعروفة التي كانت تستخدم في الجهاد الإسلامي والتي تشكّل اهتمام المسلمين بالخوذة المستخدمة في ساحات الجهاد من خلال النقوش المرسومة عليها، والتي تؤكد أن المسلم ليس انتحارياً، بل هو محبٌ للحياة، ويجاهد من أجل النصر أولاً".

وتابع: "الكرة الثالثة كانت مجسماً للكرة الأرضية يحيط بها الهلال الذي يعد شعاراً للمسلمين، وهي تعبّر عن أن الإسلام وصل إلى أنحاء المعمورة، وأنه دين شمولي ودين سلام، أما الكرة الرابعة فكانت تحمل أنموذجاً مبسطاً للأسطرلاب الذي يرمز لكل العلوم الإسلامية التي تعد نواة العلوم في العالم أجمع في صورة توحي بمدى اهتمام الإسلام بالعلم وفضله. وفي الكرة الخامسة اتخذت من القنبلة أنموذجاً يعبر عن الإرهاب، وأنه عنصر دخيل على الإسلام والمسلمين، ولا يمت للإسلام ولا لثقافته المتسامحة بصلة".

وعن الفكرة المبتكرة في العمل قال مهدي: "من خلال تحريك الكرة الأولى التي ترمز للعملة الإسلامية تتحرك جميع الكرات الأخرى لتضرب الكرة التي ترمز للإرهاب، وتخرجه خارج المنظومة تماماً، لتؤكد أنه دخيل على الإسلام وثقافته، وعلى العكس عندما يتم تحريك الكرة التي تمثل الإرهاب تخرج الكرة الأولى التي تمثل الإسلام خارج المنظومة لتؤكد أن الإرهاب والإسلام لا يمكن أن يجتمعا في مكان واحد".الإسلام والإرهاب وعلاقة التضاد والتنافر التي صورها الفنان عبد العزيز مهدي من خلال كرات البندول نالت استحسان وإعجاب زوار المعرض من داخل المملكة وخارجها، وخطفت الأضواء في مهرجان جدة الدولي.




فيديو: وفاه اكبر رجل بالسعوديه عن عمر 154 سنه


وفاه اكبر معمر بالسعوديه عن عمر ناهز 154 عام
فيديو
YouTube Link





قال إن الصمت أعلى وجهات النظر
نجم الشرق «العمري» يعلن توقفه النهائي عن الظهور الإعلامي

الرياض- الوئام:
أعلن المحلل الاقتصادي والكاتب الجرئ بصحيفة الشرق الأستاذ عبدالحميد العمري توقفه نهائياً عن الظهور الإعلامي سواءً عبر حسابه الشخصي في تويتر أو حتى عبر كتابة المقالات في صحيفة الشرق .

وقال العمري في عدة تغريدات بثها عبر حسابه في تويتر فجر اليوم الخميس : إنّ الصمت أعلى وجهات النظر حكمةً وشجاعة! أمام عالمٍ امتلأ بالفساد والنفاق ومسح الجوخ وتزييف الحقائق والفوضى والكذب والزور وحب الشهرة الزائف!

فأنا وصلتُ لطريقٍ مسدود تماما، عُلم فيه الصواب من الخطأ! لن أغالط عقلي وأضيع عمري وراء السراب! الخطأ أقوى وأصلب من مجرد خربشات! آن للعبث أن ينتهي .

وفي آخر مقال نشره العمري عبر زاويته في الزميلة الشرق قال : 

«الصمت.. صديقٌ لا يخون أبداً» عبارةٌ قالها كونفوشيوس الصيني في القرن السادس قبل الميلاد، من تجربتي؛ أؤكدُ أنها صائبةٌ 100%، ولا مجال الآن للندم على ما فات، فمحنُ الحياة تعلّم المرء فن الصمت كما قال سينيكا.
يتحدّثُ المرء ويكتبُ شعوراً منه بمسؤوليته الكاملة تجاه ما حوله، بغضِّ النظرِ عن صواب أو خطأ ما خطَّته يداه، أو صرّح به لسانه، فهو في أوّل الأمر وآخره لا يعدو كونه مجرد مجتهد، قد يحالفه الصواب، وقد يقع لأي سببٍ في الخطأ! وجُلُّ ما يسعى إليه أن تسير الأمور إنْ اعتراها انحرافٌ عن هدفها القويم لتعود لغايتها السامية. نعم، هناك من تحتمل غاياته غير المعلنة مآرب أخرى غير تلك الغاية، لكن لا شأن لي بها هنا في هذا المقام، ولا حتى في مقامٍ غيره..
أنْ تفتح عينيك كل صباحٍ على أمرٍ ما، لتجد أنّه زاد اعوجاجاً عن صباح أمس، ويتأكّد لديك أن صباح الغد ستراه ماضٍ لاعوجاجٍ أكبر، رغم أنّك ما فتئت تجاهد من أجل إصلاحه ما استطعتْ؛ فهذا مؤدّاهُ أن هذا الاعوجاج أكثر مناعةً من حجّتك وبلاغتك، ومن كل ما آتاك الله من قوةٍ وعزم، فأرحْ قلبك حينها، وأغمض عينيك، فإنَّ لله حكمةً أعلى وأوسع من أن تدركها، وأنَّ الصمتَ جديرٌ بأن تكون صديقه، ويكون هو صديقك..





أطرف الكاريكاتيرات حول الطلاب المبتعثين

حسام الزهراني - عكاظ


علي الغامدي - صحيفة المدينة


عبدالله صايل - الاقتصادية


محمد مسعود - صحيفة الوطن


خالد كدار - صحيفة الوطن


الماضي - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


منال - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


مفرح الزيادي - الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


ماهر عاشور - الحياة


حسام الزهراني - عكاظ


خالد كدار - صحيفة الوطن


محمد الريس - الشرق الاوسط





إحباط محاولة تهريب قطع أسلحة ولفائف قات

صورة للمضبوطات
ظهران الجنوب /
 قامت دوريات حرس الحدود بقطاع ظهران الجنوب خلال الأسبوع الماضي بضبط (208) مسدس ربع وكذلك ما زنته (48) كجم من مادة القات الأخضر في مواقع مختلفة. 

وفي سياق متصل، أحبطت دوريات الفرقة الثالثة للمجاهدين بمحافظة الداير بني مالك عملية تهريب كمية من الذخيرة الحية، بالموقع المسمى الجور بالسلف.

وأوضح المتحدث الإعلامي بفرع إدارة المجاهدين بمنطقة جازان خالد بن قزيز أن الفرقة الثالثة ببني مالك تمكنت من القبض على سيارة نوع صالون "موديل 97"، وبداخل السيارة "2120" طلقة حية لسلاح نوع كلاشنكوف، كانت محملة بطريقة مخفية بداخل الرفارف، كما تم القبض على سائقها.




يديره وافدان وبداخله 200 عبوة معدة للبيع
بالصور .. ضبط مصنع للخمور جنوب الرياض


الرياض – الوئام – محمد الحربي :

تمكنت الدوريات الأمنية مساء أمس من ضبط مصنع خمور متكامل بإحدى الاستراحات جنوب الرياض ، وألقت القبض على شخصين من جنسية نيبالية يقومان بإدارة المصنع .

وقد ضبطت الدوريات الأمنية أكثر من مائتين قارورة خمر معدة للبيع ، وستة خزانات سعة ثلاثمائة لتر ، وثمانية خزانات سعة خمسمائة لتر وأفران للتقطير ، ومعدات مستخدمة في صناعة وترويج المسكر ، وذلك بعد تلقيها بلاغ من أحد سكان حي الدار البيضاء عن انبعاث روائح كريهة من الاستراحة القريبة من منزله ، وبعد معاينة الموقع تم ضبط مصنع الخمور في الاستراحة ، وألقي القبض على شخصين أثناء ممارستهما لفعل فاضح .

وقد سلمت الدوريات الشخصين لمركز شرطة العزيزية ، وسلمت الموقع لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التي قامت باتلاف الخمور .






اعترف أمام ثلاثة قضاة بأنه قام بالجريمة وهو بكامل وعيه
مواطن يقتل عاملاً لتأخره عن القيام بأعمال النظافة أمام منزله بالرياض

خاص- سبق- الرياض:
 صادق مواطن سعودي على اعترافه بجريمة قتل، قام بها مساء الخميس الماضي وسط مدينة الرياض، وذلك بقتل أحد عمال النظافة الأجانب.

وأكد المواطن أنه خرج من شقته صباحاً، وطلب من العامل أن يقوم ببعض التنظيفات أمام منزله، إلا أنه لم يأتِ مباشرة إليه؛ حيث قال له العامل إنه بصدد الانتهاء من البيتين المجاورين له، ومن ثَمّ سيقوم بما طلبه منه.

وأضاف بأنه بعد وصول العامل إليه للقيام بما طلب منه والتنظيف أمام منزله، وأثناء انهماك العامل بما طُلب منه، قام المواطن بإخراج سكين، وضرب العامل ضربات عدة في أنحاء من جسمه، وطعنه بثلاث طعنات نافذة في صدره وقريبة من القلب، وتركه غارقاً في دمائه أمام منزله، ودخل إلى شقته حتى وصول الفرقة الأمنية، التي ألقت القبض عليه بعد ثلاث ساعات من ارتكاب جريمته.

وأكد القاتل أنه في كامل وعيه، ولا يتعاطى المخدرات، وأنه كان في حالة طبيعية جداً عندما قام بجريمته. وصادق المواطن على اعترافه لدى ثلاثة قضاة في المحكمة العامة بالرياض، تمهيداً لاستكمال باقي أوراقه لدى هيئة التحقيق والادعاء العام المعنية بمثل هذه القضايا تمهيداً لمحاكمته.





فيديو يظهر أشخاصاً يقفزون من مبنى محترق بالقاهرة
حرب بيانات ساخنة بين وزارة الداخلية وألتراس الأهلي عقب أحكام قضية بورسعيد


أظهر شريط فيديو مجموعة من الأشخاص يقفزون من أعلى مبنى ضباط الشرطة بالجزيرة في القاهرة، بعد أن تم إحراقه، وكذلك مبنى اتحاد كرة القدم المصري، وغيرها من المنشآت العامة والخاصة، وذلك عقب صدور الأحكام في قضية مجزرة بورسعيد، السبت.

وشهدت مصر حرب بيانات ساخنة بين وزارة الداخلية المصرية وجماعات من ألتراس الأهلي، في أعقاب صدور أحكام في قضية بورسعيد، شملت تثبيت أحكام الإعدام على 21 شخصاً.

وقالت وزارة الداخلية في بيان إنه "في ظل ما تشهده الأحداث الراهنة من تداعيات وإضرام النيران في بعض المنشآت العامة والخاصة، واستمرار حالات التعدي على القوات المُكلفة بتأمين بعض السفارات بشارع كورنيش النيل من قبل بعض الصبية والشباب، والتزام القوات بأقصى درجات ضبط النفس في مواجهة تلك التعديات"، فإنها "تحذر وتؤكد على اتخاذها إجراءات حاسمة وحازمة إزاء تلك الاعتداءات لدرء المخاطر المحيطة بها والتي تطال آثارها الكافة، وتؤثر بشكل مباشر على استقرار الوطن، وذلك في إطار ما يكفله لقواتها القانون وضوابط الدفاع الشرعي عن النفس والمال".

وناشدت وزارة الداخلية "كافة القوى السياسية والثورية ومنظمات المجتمع المدني وجميع التيارات المتواجدة على الساحة القيام بدورها الوطني، وتحمل مسؤولياتها لسرعة التدخل لإيقاف أحداث العنف الجارية".

وأهابت الوزارة "بجميع الأسر والآباء والأمهات - مجدداً - الحرص على ابتعاد أبنائهم وذويهم عن المواقع التي تشهد أحداث العنف وأعمال المواجهة، خشية تعرضهم للمخاطر التي قد تصيبهم حال مشاركتهم فيها".

وعلى الجانب الآخر، جاء في بيان ألتراس الأهلي أنه "بعد الحكم بالإعدام على 21 متهما نصفهم من المسجلين خطر من المشاركين في المذبحة، تبقى القصاص من العنصر الأهم، وهو العنصر المدبر والأخطر في القضية، .... ومن ورائهم المدبرون للمجزرة بجميع تفاصيلها".

وتابع البيان "نعتبر إدانتهم (عناصر الشرطة) بشكل كامل هو السبيل الوحيدة للوصول إلى رأس المجزرة ورأس الفتنة الحر الطليق، ولكن بعد أحكام البراءة لأكثر من نصف المتهمين من... الداخلية، فنعتبر هذا بكل وضوح تطبيخ للقضية وتشويش على عناصر معينة متهمة طالبنا بمحاسبتهم من قبل، وعلى ذلك لن نقبل بالتهدئة من قبل النظام الحالي الحاكم والحامي للداخلية والمجلس العسكري"، حسب النص الذي جاء في البيان.

وأفاد الألتراس في البيان أنه "اليوم وما يحدث الآن في القاهرة هو بداية الغضب، وانتظروا المزيد إذا لم يتم الكشف عن كل العناصر المتورطة في المجزرة، ولن نرضى فقط بالأحكام على المأجورين والمجرمين المنفذين و2 فقط من.... الداخلية".




مقتل متظاهرين اثنين في القاهرة إثر صدور الحكم في مأساة بورسعيد
اشتباكات في قصر النيل وإحراق مقر اتحاد كرة القدم ونادي ضباط الشرطة

 
آثار الحريق على مقر اتحاد كرة القدم المصري

شهدت شوارع القاهرة وبورسعيد، السبت مواجهات عنيفة أوقعت قتيلين على الأقل في القاهرة بين قوات الأمن ومتظاهرين، بعد أن أصدرت محكمة الجنايات المصرية أحكاماً بالسجن، وأكدت أحكاماً بالإعدام صدرت في يناير/كانون الثاني الماضي في قضية "مذبحة بورسعيد" العام الماضي.

وقتل متظاهر بعد ظهر السبت في اشتباكات مع الشرطة قرب ميدان التحرير بوسط القاهرة، بحسب ما قال رئيس هيئة الإسعاف المصرية، محمد سلطان.

وأوضح سلطان أن المتظاهر أصيب "بأزمة تنفس" جراء استنشاق الغاز المسيل للدموع "وتوفي في سيارة الإسعاف أثناء نقله إلى المستشفى".

وشاهد صحافي جثمانا لمتظاهر آخر توفي إثر إصابته بطلقة خرطوش (من بندقية صيد) وتم نقله إلى مسجد عمر مكرم المجاور حيث قال أطباء ميدانيون إنه فارق الحياة. وأكد رئيس هيئة الإسعاف مقتله في تصريح صحافي لاحق.

وأطلقت قوات الأمن بعد ظهر السبت قنابل الغاز المسيل للدموع لتفريق مئات المتظاهرين الذين كان يرشقونها بالحجارة، والذين ألقوا زجاجات مولوتوف على فندق يطل على النيل بالقرب من ميدان التحرير.

وتمت السيطرة على حريق اندلع في مبنى يطل على ميدان سيمون بوليفار القريب كذلك من ميدان التحرير ومن موقع الاشتباكات بين الشرطة والمتظاهرين.


وأحرق مقر الاتحاد المصري لكرة القدم، السبت، بعد دقائق من إحراق نادي ضباط الشرطة في الزمالك وسط القاهرة. وحاول رجال الإطفاء إخماد النيران التي امتدت في أنحاء المبنى الواقع في الحي نفسه الذي يقع فيه نادي ضباط الشرطة الذي اشتعلت فيه النيران.

وهاجم عشرات من ألتراس الأهلي مقر اتحاد الكرة، وأشعلوا النيران فيه، على الرغم من أن مئات الألتراس عبروا عن ارتياحهم تجاه قرارات العدالة. وترددت أنباء تفيد بسقوط جرحى وتعذر وصول سيارات الإسعاف إلى أماكن الاضطرابات، كما فرضت السلطات إجراءات وتعزيزات أمنية مشددة في ميدان التحرير، وأوصدت جل الطرق المؤدية إليه.

وفي بورسعيد، ثارت تظاهرات منددة بالأحكام الصادرة، واقتحم المحتجون ميناء بورسعيد السياحي، فيما حاول آخرون إعاقة حركة ملاحة العبارات في قناة السويس.

وفي السياق ذاته، قام العشرات من المواطنين بالمدينة بحصار معسكر فرق الأمن المركزي بمنطقة القابوطي جنوب بورسعيد، وقام المحتجون بإلقاء المولوتوف عليه، كما أشعلوا إطارات الكاوتشوك أمامه.




الداخلية المصرية تعلن حالة الطوارئ في سيناء
بعد ورود معلومات عن هجمات محتملة من مسلحين على مراكز للشرطة


أعلنت وزارة الداخلية المصرية حالة الطوارئ في شبه جزيرة سيناء، بعد ورود معلومات عن هجوم محتمل لجهاديين على الشرطة، بحسب ما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط. ويأتي هذا بالتزامن، مع استنفار أمني في محافظة بور سعيد إثر صدور أحكام في ما يعرف بمجزرة إستاد بور سعيد.

وقال اللواء أسامة إسماعيل، مساعد وزير الداخلية لمنطقة سيناء (شمال شرق مصر)، بحسب ما أوردت وكالة الأناضول، إنه تم رفع حالة الطوارئ عقب تلقي أجهزة الأمن لمعلومات حول اعتزام "مجموعات جهادية" القيام بأعمال عدائية والهجوم على بعض منشآت الشرطية بمحافظتي شمال وجنوب سيناء.

وأوضح إسماعيل أن الأجهزة الأمنية أعادت انتشارها فى ربوع سيناء خوفًا من وقوع مثل هذه الهجمات، مشيرًا إلى انتظام جميع الخدمات الأمنية بمحافظتى شمال وجنوب سيناء.وقبل أيام حذَّرت هيئة مكافحة الإرهاب الإسرائيلية في بيان لها جميع الإسرائيليين من خطورة السفر إلى سيناء.

وبحسب بيان الهيئة فإن "الأجهزة الأمنية الإسرائيلية حصلت على معلومات مؤكدة حول نية بعض العناصر الإرهابية التعرض للسائحين الإسرائيليين، الأمر الذي دفعها لمطالبة جميع الإسرائيليين بمغادرة سيناء فورًا".

يذكر أن الوضع الأمني في سيناء لم يشهد أي استقرار منذ الثورة، وقد شهد تراجعاً دراماتيكياً، لاسيما لجهة استهداف مراكز للشرطة المصرية أو حتى اختطاف لسيارات الدوريات التابعة لها.

وفي آب/أغسطس من السنة الماضية قام الجيش المصري بحملة في منطقة شمال سيناء، حيث تنشط جماعات متطرفة. فدفع بقواته إلى سيناء بعد مقتل 16 ضابطاً وجندياً في 5 أغسطس /آب الماضي. حيث شاركت آليات ثقيلة وطائرات قتالية، في العملية التي أطلق عليها اسم "نسر 2"، واستهدفت متشددين إسلاميين حملتهم السلطات مسؤولية مقتل جنودها.

وتعد عملية "نسر 2" الأكبر منذ نحو ثلاثة عقود في المنطقة الحدودية المضطربة، والتي تخضع فيها تحركات قوات وأسلحة الجيش لقيود صارمة بمقتضى بنود معاهدة السلام التي وقعتها مصر مع إسرائيل في 1979.



شلل مروري في القاهرة بسبب أزمة السولار
سائقو الميكروباص يضربون احتجاجاً على ارتفاع الأسعار
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م

صرح العقيد الدكتور أيمن الضبع، الضابط بالإدارة العامة للمرور، لـ "بوابة الأهرام" الإلكترونية، الأحد، بأن العاصمة تشهد تكدساً مرورياً في جميع القطاعات بسبب إضراب سائقي الميكروباص، في مواقف المنيب والعاشر، والمعادي وحلوان، والقناطر، ومدينة نصر، وذلك بسبب عدم حصولهم على السولار.

وأضاف الضبع أن سائقي الميكروباص قاموا بقطع الطريق الدائري أعلى المنيب، وشارع البحر الأعظم، وأعلى منطقة السلام، ونفق الإسماعيلية، والقناطر، الأمر الذى أدى إلى شلل مروري تام في هذه المناطق.

وأشار الضبع إلى أنه تم التنسيق مع جمعيات نقل الركاب، وهيئة النقل العام، لنقل الركاب في بعض المواقف التي أضرب سائقوها وامتنعوا عن نقل المواطنين، كما تم الاتفاق مع شركات البترول على سرعة توفير كميات كبيرة من السولار لهذه المناطق لحل هذه الأزمة.





الخرطوم وجوبا يتفقان على سحب قواتهما من منطقة حدودية

اتفق السودان وجنوب السودان الجمعة، على سحب قواتهما من منطقة حدودية منزوعة السلاح، بحلول الأسبوع المقبل، في خطوة تكسر جمود المفاوضات بين الطرفين، ولقيت ترحيباً من الأمم المتحدة، التي أبدت استعدادها لدعم عمليات آلية التحقق والرصد الحدودية المشتركة، ولمساعدة الأطراف على تنفيذ هذه الاتفاقات.

وأوردت وكالة الأنباء السودانية "سانا" أن الاتفاق الذي وقعه وزيرا الدفاع في البلدين، بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، حدد بداية الانسحاب الفعلي لقوات البلدين المسلحة خلال الفترة من 14 إلى 21 مارس/ آذار الجاري.

وأكد ثابو مبيكي رئيس الآلية الأفريقية رفيعة المستوي في تصريحات صحفية، أن الاتفاق حدد السابع عشر من الشهر المقبل موعداً لاجتماع الآلية السياسية والعسكرية، دون تحديد منطقة محددة للمفاوضات.

من جانبه، رحب أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، بتوقيع الطرفين على الاتفاق الذي يقضي بإنشاء منطقة حدودية آمنة ومنزوعة السلاح، وبنشر آلية التحقق والرصد الحدودية المشتركة، وبتفعيل كافة الآليات الأمنية اعتبارا من العاشر من مارس 2013.

وأدت النزاعات الحدودية، بجانب بعض القضايا الخلافية، إلى توتر العلاقات بين السودان وجنوب السودان، منذ انفصال الأخير عام 2011، ودفعت بجوبا إلى تعليق تصدير النفط عبر الأراضي السودانية، بسبب خلاف حول رسوم العبور، مما تسبب في ضائقة اقتصادية خانقة في الدولتين الجارتين.




صحيفة سودانية:البشير أجرى فحوصات طبية جديدة بالسعودية
الأحد، 10 مارس 2013 - 12:44
 
الرئيس السودانى عمر البشير

الخرطوم (أ ش أ)

كشفت صحيفة "سودان تربيون" الصادرة بالخرطوم اليوم الأحد، أن الرئيس عمر البشير أجرى فحوصات طبية فى المملكة العربية السعودية خلال زيارة غير معلنة أواخر الأسبوع الماضى.

وذكرت الصحيفة أن البشير خضع لمراجعات طبية وينتظر أن يكون عاد للخرطوم مساء أمس، السبت.

وكان البشير أجرى عملية جراحية دقيقة فى الحنجرة بالرياض قبل عدة أشهر ونصحه الأطباء بعدم إلقاء خطابات انفعالية، لكنه لم يمتثل للأوامر الطبية، وظهر مؤخرا فى خطابات جماهيرية كان آخرها الأسبوع قبل الماضى، حين زار مدينة بورسودان بشرق البلاد.

وكان البشير قد أجرى عمليات سابقة بالحنجرة فى قطر وفى السعودية، وحللت عينات من الورم فى ألمانيا تقول أسرته إنها كانت حميدة.




قافلة سودانية لمساندة الشعب السورى عبر تركيا
الأحد، 10 مارس 2013 - 07:05
 
 
اللاجئين السوريين

الخرطوم (أ.ش.أ)

تسير الهيئة الشعبية السودانية لمناصرة الشعوب الفوج الأول من قافلة مساندة الشعب السورى، ضمن فعاليات التجمع العالمى لمناصرة الشعب السورى فى اسطنبول بتركيا.

وأوضح ناصر السيد، رئيس الهيئة فى تصريح صحفى أمس السبت، أن الفوج الأول سيغادر من مطار الخرطوم مساء الأحد، عند العاشرة والنصف مساء، وأهاب بالجماهير الحضور لوداع المشاركين، كاشفا أنه سيتم تسيير قافلة مساعدات أخرى يوم الخميس المقبل.

وأشار رئيس الهيئة إلى أن هذا الجهد يندرج فى إطار نصرة الشعب السورى فى ثورته من أجل الحرية والكرامة، وأن على الشعب السودانى ألا يتخلف عن واجب النصرة تجاه أشقائه السوريين فى محنتهم.





المالكى يبحث تزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيرانى

الأحد، 10 مارس 2013 - 05:16
 
نورى المالكى رئيس الوزراء العراقي

بغداد (أ.ش.أ)
بحث رئيس الوزراء العراقى نورى المالكى خلال لقائه بمكتبه الرسمى أمس السبت، وزير النفط الإيرانى رستم قاسمى، العلاقات الثنائية بين البلدين وتزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيرانى.

وذكر بيان لمكتب رئيس الوزراء العراقى أن اللقاء تضمن بحث تطوير العلاقات الثنائية فى مجالات الطاقة والنفط والغاز، وتزويد محطات الطاقة العراقية بالغاز الإيرانى.

وكان وزير النفط الإيرانى رستم قاسمى، قال فى المؤتمر الصحفى المشترك الذى عقد أمس، مع نظيره العراقى عبد الكريم اللعيبى، إنه سيتم تصدير الغاز الإيرانى إلى العراق خلال الأشهر الثلاثة المقبلة، وإن عملية التصدير ستكون ضمن مراحل، حيث سيتم تصديره إلى العاصمة بغداد وبعدها بثلاثة أشهر إلى البصرة.

كما تطرق قاسمى إلى مشروع اتفاقية نقل الغاز الإيرانى إلى سوريا عبر الأراضى العراقية قائلا،" إن توقيع هذه الاتفاقية سيكون فى طهران وبحضور كل من الجهات الثلاث المتمثلة بسوريا والعراق وإيران".

وذكر قاسمى أن مباحثاته مع الوزير العراقى تناولت جملة من القضايا الأخرى، مشيرا إلى أن إيران أبدت استعدادها لإنشاء مصفى للمشتقات النفطية فى العراق.




داخلية حماس: 67% من سكان قطاع غزة راضون عنا

الأحد، 10 مارس 2013 - 11:53
 إسماعيل هنية رئيس حكومة حماس بغزة

غزة (أ ش أ)

قال فتحى حماد، وزير الداخلية فى حكومة حماس بغزة، اليوم، "إن نسبة 67.5% من سكان قطاع غزة راضون عن أداء وزارته بشكل عام، فيما حصلت الشرطة بشكل خاص على رضاء 70.5% من السكان". ويبلغ عدد سكان القطاع 1.8 مليون نسمة".

ولم يوضح حماد مصدر هذه الإحصاءات، إلا أنه ذكر أن وزارته تقوم بعملية التقويم المستمرة عبر مركز للأبحاث والدراسات لعلاج المشكلات والخروج بتوصيات للتطوير.

وحث وزير داخلية حماس رجال الأعمال فى قطاع غزة خلال لقاء عقده معهم، على أن يعتمدوا على جمع المال الذى وصفه بـ"الطاهر" الذى لا يدفع الشعب الفلسطينى لتقديم تنازلات للاحتلال، ووعد بتقديم الدعم اللازم لرجال الأعمال فى القطاع وخاطبهم قائلا "ستجدون كل الاحترام وسنسهل أموركم ونذلل العقبات أمامكم". مثمنا 
جهود رجال الأعمال فى تعزيز التنمية الفلسطينية على مختلف الصعد. 

وشدد على استمرار تقديم الداخلية التسهيلات لرجال الأعمال، وتسهيل السفر والمعاملة الطيبة، وأن يكون لرجال الأعمال بطاقات لتسهيل المهام خلال السفر والتنقل. 

وأكد حماد استعداد الوزارة للتعامل مع كل من يريد التعاون معها، وبعد إرساء قواعد الأمن والأمان بشكل أفقى نعكف الآن على التطوير الرأسى، ونجحنا بذلك فى كلية الشرطة.

من جانبه عرض على الحايك، رئيس جمعية رجال الأعمال، خسائر القطاع الخاص خلال الحروب التى شنها الاحتلال الإسرائيلى على غزة، مشيرا إلى أن خسائره فى الحرب الأولى على غزة عام 2008 نحو 1600 منشأة صناعية واقتصادية وفى الحرب الأخيرة 500 منشأة.

وقال الحايك "هناك صداقة بين رجال الأعمال مع الداخلية ونريد أن نحول هذه الصداقة إلى شراكة حقيقية"، مبديا جاهزيتهم لإعادة البناء جنبا إلى جنب مع الحكومة فى غزة. 

ودعا رئيس جمعية رجال الأعمال إلى ضرورة إتمام المصالحة الفلسطينية، وإنهاء الانقسام وتوحيد شطرى الوطن فى الضفة وغزة.




فيديو / شبيح ينتف لحى سوريين ومكافأة لمن يقبض عليه

الشبيح وهو يقوم بنتف لحى السوريين بطريقة
دمشق /
نشر على موقع يوتيوب على شبكة الأنترنت مقطع فيديو لشبيح تابع لنظام الأسد وهو يقوم بنتف لحية سوريين معارضين للنظام بصورة وحشية، وأظهر الفيديو الشبيح وهو سعيد بهذا العمل الوحشي.

ووجد المقطع المسرب الذي نقل الحدث تفاعلاً وتجاوباً كبيراً من عدد من المغردين في موقع التواصل الإجتماعي (تويتر).

وأظهر الفيديو الشبيح وهو يقوم بنتف لحيتي سوريين وهما مقيدي الأيدي ومحتجزان في سيارة يبدو أنها تتبع للنظام.

وحسب الجزيرة أونلاين رصد مغردون على تويتر مبالغ مالية لمن يقبض على الشبيح.
فيديو




دمشق وحمص تشهد معارك عنيفه اليوم


تجدد القصف بحمص والمعارك بدمشق
دمشق /
تواصل قوات النظام السوري قصفها بالمدفعية الثقيلة على أحياء حمص القديمة، حيث تعرض حي الخالدية لقصف مكثف في مناطقه التاريخية، كما تجدد القصف على مناطق في درعا، بينما تشهد جبهة جوبر في دمشق اشتباكات عنيفة وسط قصف عنيف وقال ناشطون إن حي الخالدية تعرض اليوم لقصف هو الأعنف من نوعه خلال الأيام الثلاثة الماضية مما تسبب بتدمير أجزاء من مسجد خالد بن الوليد الأثري والأسواق المجاورة له، بينما يحاول الجيش الحر منع قوات النظام من اقتحام الحي من عدة محاور.

وقال ناشطون آخرون إن الجيش السوري الحر قطع الطريق الدولي بين دمشق ودرعا قرب بلدة خربة غزالة وتعرضت مناطق في درعا صباح اليوم أيضا لقصف عنيف بقذائف الهاون استهدف بلدات صيدا والنعيمة والغارية الشرقية والغربية بريف المدينة، إضافة لأحياء درعا البلد وهناك اشتباكات عنيفة جرت بين الجيش الحر وقوات النظام في محيط الجامع العمري وسط المدينة، تمكن خلالها الثوار من السيطرة على حاجز الخليلي، كما تجددت الاشتباكات في محيط اللواء الثامن عشر في بلدة صيدا بريف المدينة.

وقد اندلعت اشتباكات عنيفة اليوم في محيط اللواء 113 للدفاع الجوي بريف دير الزور، وإن الجيش الحر نجح في السيطرة على حي الصناعة بالمدينة التي تعرضت معظم أحيائها لقصف عنيف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة وفي دمشق، وقال الجيش الحر إنه قتل وجرح عشرات من الشبيحة وعناصر الأمن باشتباكات مع قوات النظام في حي جوبر القريب من ساحة العباسيين. كما ردت قوات النظام بقصف جوبر ومناطق مجاورة.

وقال لواء البراء -أحد الأجنحة المسلحة للثوار- إن اللواء قصف بعدد من قذائف المدفعية مجمع الثامن من آذار قرب ساحة العباسيين تزامنا مع الذكرى السنوية الخمسين لانقلاب حزب البعث عام 1953 وأشار ناشطون إلى أن المجمع يضم مجموعات من الشبيحة وعناصر الأمن، كما أكد قائد اللواء أن القصف أدى إلى سقوط عدد من القتلى والجرحى في صفوفهم وعلى جبهة جوبر المواجهة لساحة العباسيين في دمشق، قال الجيش الحر في وقت سابق إنه قتل وجرح العشرات من الشبيحة وعناصر الأمن في اشتباكات خاضها مع قوات النظام حيث تعرضت جوبر ومناطق مجاورة لها في وقت لاحق لقصف عنيف وفي ريف دمشق، قال المجلس المحلي لمدينة داريا إن اشتباكات عنيفة اندلعت في عدة مناطق من المدينة إثر وصول تعزيزات عسكرية مكونة من أربع دبابات وثلاث آليات عسكرية وناقلات جند مع عدد كبير من سيارات مزودة بمدافع رشاشة، في محاولة جديدة لإعادة السيطرة على المدينة وفي هذه الأثناء، تواصل القصف العشوائي على المدينة من المدفعية الثقيلة وراجمات الصواريخ والدبابات, مما أسفر عن مزيد من الدمار والحرائق في المنازل.




اشتباكات فى حى بابا عمرو بعد عام من سيطرة القوات النظامية السورية عليه

الأحد، 10 مارس 2013 - 11:19
 
الرئيس السورى بشار الأسد

بيروت (أ.ف.ب)

تدور اشتباكات عنيفة اليوم الأحد، فى حى بابا عمرو فى وسط مدينة حمص، بعد نحو عام من سيطرة القوات النظامية عليه وقيام الرئيس السورى بشار الأسد بزيارته، بحسب ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن فى اتصال هاتفى مع وكالة فرانس برس، إن "مقاتلين من الكتائب المقاتلة شنوا فجر اليوم هجوما مفاجئا على بابا عمرو، ودخلوا إليه وباتوا موجودين فى كل أرجاء الحى" الذى سيطرت عليه القوات النظامية فى الأول من مارس 2012 بعد أشهر من الحصار والمعارك.




حزب اللة يستعد لقمع الثورة السورية

نجاد و الاسد ونصر الله
بيروت /
 ذكرت مصادر صحفية اليوم السبت أن حزب اللة الشيعي اللبناني المدعوم من إيران يقوم بتدريب الآلاف في وادي البقاع الواقع في لبنان؛ لقمع الثورة السورية والتي اندلعت منذ عامين ضد السفاح بشار الأسد.

حيث يهدف الحزب إلى نشر خمسة ألاف مقاتل أخر في وسط مدينة حمص السورية خلال شهر مارس الجاري، حيث يستعد لعملية ضخمة في سوريا، والتي اندلعت فيها الثورة السلمية، وتحولت بممارسات النظام القمعية إلى حرب واسعة النطاق.

وأشارت المصادر أن الحزب أنشأ مواقع استطلاع ومراكز نشر، بعضها قريب من مدن حدودية سورية بهدف توفير الحماية والسيطرة على الطريق الدولي السريع الذي يربط بين دمشق وحمص والساحل السوري.

وأضافت أن كتائب المقاومة أكدت أن هناك وجوداً كبيراً لحزب اللة في سوريا خلال الثلاثة أشهر الماضية؛ حيث نشر ما يزيد على عشرة ألاف مقاتل انضموا إلى ساحة القتال بجانب الجيش السوري النظامي وعمليات «الشبيحة».





مون يدعو إلى إحالة الأسد للمحكمة الدولية

أعلن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أنه يدعم إجراء محادثات حول احتمال تقديم شكوى ضد الرئيس السوري بشار الأسد أمام المحكمة الجنائية الدولية، حسب ما جاء في مقابلة له مع صحيفة نمساوية.

وقال بان كي مون حسب مقاطع من مقابلته التي تنشرها مجلة "بروفايل" النمساوية كاملة الاثنين أن "مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي أعلنت أن هذه الحالة يجب أن تعرض على المحكمة الجنائية الدولية، وأنا أدعم أيضاً إجراء نقاش حول هذا الموضوع" وأضاف أن "الخروقات الهائلة لحقوق الإنسان في سوريا يمكن أن تعتبر جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

كما حذر بان كي مون الدول الغربية من مخاطر تسليم سلاح إلى المعارضة السورية وقال "في حال وصلت أسلحة إلى أطراف النزاع، فإن هذا الأمر لن يساهم سوى في إطالة المواجهة وإيقاع المزيد من الضحايا" وأوقعت سنتان من النزاع في سوريا أكثر من 70 ألف قتيل وأدت إلى نحو مليون لاجئ وملايين النازحين داخل سوريا.




الجيش الفلبينى يرحب بعودة جنودها المحتجزين فى سوريا

الأحد، 10 مارس 2013 - 12:37

الفلبين (أ.ب)


قال متحدث باسم الجيش الفلبينى إن إطلاق سراح واحد وعشرين جنديا فلبينيا من قوات حفظ السلام فى سوريا كان "مصدر ارتياح" للجيش.

وقال الكولونيل أرنولفو مارسيلو برجوس "نحن فى القوات المسلحة الفلبينية ممتنون للغاية بهذه النتيجة".

وقال برجوس إن ما حدث بعد إطلاق سراحهم ليس واضحا بشكل كامل حتى الآن.

وأضاف "هذا سيعتمد على نتيجة عمليات استخلاص المعلومات التى سيتم إجراؤها".




مألات العملية العسكرية الفرنسية في شمال مالي
الجنود الفرنسيون في مالي
نجحت القوات الفرنسية بعد أسبوعين فقط من بدء عمليتها العسكرية في مالي لمساندة القوات الحكومية في دحر الجماعات الإسلامية في شمال البلاد، والتي تحصنت عناصرها في المناطق المنعزلة وفي الجبال، حيث تم في 26 يناير 2013 استعادة السيطرة على مدينة "غاوو"، كبرى مدن الشمال مالي التي كانت طوال تسعة أشهر تحت سيطرة الجماعات الإسلامية المسلحة.

وبعد يومين، تمكن الجيش المالي - مدعومًا بقوات فرنسية - من السيطرة على مدينة "تمبتكو" التاريخية، وأعقب ذلك شن الجيش الفرنسي في الثالث من فبراير غارات جوية كثيفة على منطقة "كيدال" أخر معاقل الإسلاميين المسلحين قرب الحدود مع الجزائر، وذلك غداة زيارة الرئيس فرنسوا هولاند إلى مالي لتفقد القوات هناك، واحتفالاً بالنصر الذي حققته في مالي، وليعلن القادة الفرنسيون اعتزامهم بدء سحب قواتهم من مالي في مارس المقبل، على أن يتم تسليم قيادة العملية الأمنية لقوة عسكرية إفريقية أكبر يتم تجميعها حالياً، ومن المفترض أن يصل قوام تلك القوة إلى ثمانية ألاف جندي.

ولكن على الرغم من ذلك الانتصار الظاهري السريع للقوات الفرنسية التي ساندت قوات مالي الحكومية، متعاونة مع جنود القوة العسكرية المشكلة من دول غرب إفريقيا، فإن واقع الأمر يؤكد وجود عقبات وتحديات خطيرة تحول دون الحفاظ على الانتصار الذي حققته تلك القوات في مالي، فيما تواجه المدن والمناطق المحررة بداية لما يمكن تسميته بـ"حرب عصابات" تقوم بها الجماعات الإسلامية المسلحة التي أخلت مدن الشمال الرئيسة عند دخول القوات الفرنسية لتحافظ على جنودها وعتادها.

أولاً- ملامح حرب العصابات في شمال مالي:

نجحت القوات المالية - مدعومة بالجيش الفرنسي - في استعادة مدن الشمال الرئيسة من دون قتال جدي، ولكن يبدو أن حرباً من نوع أخر قد بدأت بعد اتجاه عناصر تلك الجماعات ناحية الصحراء التي اتخذتها ساحة للتدريب ومنطلقاً للهجمات، ومتحصنة بالكهوف والجبال، ولكي تعد لمعركة وحرب استنزاف طويلة الأمد، كان من مظاهرها الآتي:

- التسلل إلى قلب المدن المحررة :حيث قامت عناصر من الجماعات الإسلامية المقاتلة بالتسلل عبر نهر النيجر إلى قلب مدينة غاوو كبرى مدن الشمال بعد تحريرها، وقد سعت للسيطرة على قصر العدل وعلى دار البلدية. وخلال ذلك، دارت يومي 21 و22 فبراير معارك حقيقية مع القوات المالية، مدعومة بقوة فرنسية، والتي استخدمت الأسلحة الثقيلة لمواجهة المتسللين الذي قُتل 15 منهم، في حين جُرح جنديان فرنسيان، وأربعة جنود ماليين، فيما أعلنت "حركة التوحيد والجهاد في غرب إفريقيا" في بيان لها أن" معركة تحرير غاوو من المارقين قد بدأت"، معلنة كذلك مسئوليتها عن زرع ألغام، وشن هجمات على قوافل عسكرية، واستخدام انتحاريين في هذه المنطقة.

- التفجيرات الانتحارية: فمع تسلل العناصر المسلحة إلى المدن التي تم تحريرها، برزت ظاهرة العمليات الانتحارية التي لم تكن مالي تعرفها سابقًا، وبعد يوم من تبني "حركة التوحيد والجهاد" عملية انتحارية في 21 فبراير على مدخل مدينة كيدال التي تتولى الأمن فيها القوة التشادية، فقد تعرض موقع تابع لـ"الحركة الوطنية لتحرير أزواد" المشكلة من الطوارق - والتي يُعتقد بتعاونها مع القوات الفرنسية- لعملية انتحارية في 22 فبراير أدت إلى مقتل خمسة أشخاص، ووقع الاعتداء بسيارتين مفخختين، كان يقودهما انتحاريان، ويرجح أن يكون استهداف الحركة المذكورة للانتقام منها بسبب الموقف الذي التزمت به بعد انطلاق العملية العسكرية الفرنسية. وقد انقلبت تلك الجماعة على "أنصار الدين"، وعلى "تنظيم القاعدة"، و"حركة التوحيد والجهاد" مع اقتراب القوات الفرنسية من مدن الشمال الرئيسة.

- تواصل الخسائر البشرية: فبجانب الخسارة البشرية الكبيرة التي بدأت بها العملية العسكرية في مالي، عندما تم احتجاز 132 عاملاً أجنبيًّا من العاملين في حقول "عين أمناس" جنوب الجزائر، ردًّا على العملية الفرنسية، وليتدخل الجيش الجزائري عسكريًّا ضد المسلحين في عملية أدَّت بحسب تقديرات غير نهائية إلى مقتل 32 مسلحًا و37 من الرهائن، فإنه في إطار حرب العصابات التي تشهدها مالي يتواصل سقوط الضحايا من القوات المشاركة في العمليات. ومع بدء القوات الفرنسية والتشادية ما يوصف بأنه "المرحلة الأهم والأخطر" في الحرب التي تشنها القوات الفرنسية والإفريقية على عناصر الجماعات المسلحة، وذلك بالنفاذ إلى القواعد الخلفية للجماعات المسلحة التي يرجح وجودها في جبال "إيفوغاس" الواقعة قرب الحدود مع الجزائر والنيجر، فقد بدأت نتائج تلك المرحلة في الظهور سريعًا من خلال أعداد الذين سقطوا، سواء من القوات التشادية المرافقة للفرنسيين، أو من المسلحين الذين يتحصنون في جبال "إيفوغاس."

وعلى خلاف الحال مثلاً مع عملية "الحامي الموحد" في ليبيا التي لم يسقط خلالها أي من جنود قوات التحالف، فقد أعلن الفرنسيون مقتل أحد جنودهم، بعد تعرض وحدة من القوات الفرنسية الخاصة لهجوم من المقاتلين المتحصنين بتلك السلسلة الجبلية الوعرة بشمال مالي، وذلك إلى جانب مقتل جندي فرنسي أخر في اليوم الأول لبدء العمليات. غير أن الخسائر البشرية تركزت بعد ذلك في صفوف الجيش التشادي الذي يبدو أنه يمثل في الوقت الحالي الحلقة الأمامية في مواجهة المسلحين، حيث أكدت السلطات التشادية مقتل أكثر من 20 جنديًّا، وجرح 50 أخرين، ومصرع أكثر من 60 جهاديًّا، وتدمير خمس أليات عسكرية للجهاديين، فيما تحدثت مصادر تشادية أخرى عن مصرع نحو 50 جنديًّا خلال المعارك الشرسة مع المقاتلين من العناصر المسلحة، كما تحدثت المصادر عن مقتل قائد القوات التشادية الخاصة بشمال مالي عبد العزيز حسن أدم، في مواجهات مع مقاتلي "تنظيم القاعدة ببلاد المغرب الإسلامي".

- عمليات اختطاف الرعايا الفرنسيين: نتيجة للسياسة الفرنسية التي تثير حفيظة الجماعات الإسلامية، وخصوصاً في منطقة الساحل الإفريقي، فإن المخاطر التي تواجهها فرنسا لا تقتصر على الخسائر العسكرية المحتملة على الساحة المالية فحسب، حيث اختطف في 19 فبراير سبعة فرنسيين في شمال الكاميرون، بينهم أربعة أطفال من عائلة واحدة، وقد بقي الغموض مسيطراً على مصير هؤلاء الفرنسيين، فيما لم يتم التأكد بعد وبشكل قاطع من هوية الخاطفين الذين لم يصدروا أي بيان، أو يطرحوا أي مطالب. ويبدو الأمر الثابت الوحيد حتى الأن أن المخطوفين نقلوا من الكاميرون إلى نيجيريا، فيما تتأرجح هوية الخاطفين ما بين منظمة "بوكو حرام" النيجيرية، ومنظمة أخرى منافسة لها يشار إليها باسم "أنصار"، واسمها الكامل "أنصار المسلمين في بلاد السودان"، أي إفريقيا.

وكانت "الأنصار" قد أعلنت مسئوليتها عن خطف مهندس فرنسي في ديسمبر 2012 في شمال نيجيريا، ولكن العملية الأخيرة في الكاميرون عُدَّت الأولى من نوعها، منذ بدء العملية العسكرية الفرنسية في مالي. ومع تلك العملية، يكون لفرنسا 15 رهينة في إفريقيا، وهو أعلى من أي رقم لأي بلد أخر. ورفضت وزارة الدفاع الفرنسية تأكيد المعلومات المتداولة على نطاق واسع، والتي تفيد بأن باريس أرسلت وحدة من قواتها الخاصة لتتبع الخاطفين، لكنها بالمقابل أكدت إرسال مجموعة مجهزة للكشف عن مكان المختطفين. وقد دعت فرنسا مواطنيها الموجودين في أقصى شمال الكاميرون إلى مغادرة المنطقة بأسرع وقت، والاحتماء في أماكن آمنة، كما حثَّت الفرنسيين على عدم التوجه إلى منطقة بحيرة تشاد والمناطق الحدودية في تشاد، والكاميرون، ونيجيريا حتى إشعار آخر.

ثانيًا- مألات الوضع العسكري في مالي:

مع هشاشة الوضع الأمني في مدن شمال مالي، على الرغم من الانتصارات العسكرية التي قد تحققت، يثار التساؤل بشأن مسار العملية العسكرية الجارية هناك، وسط وجود مخاوف من أن يصير الوضع في مالي شبيهًا بما هو الحال عليه في أفغانستان. وفي هذا الشأن، نبَّه خبراء وسياسيون فرنسيون من "أفغنة" مالي، ومن مواجهة حرب عصابات طويلة المدى. لكن خبراء وزارة الدفاع الفرنسية يرفضون المقارنة، ويستبعدون حرباً على الطريقة الأفغانية لأسباب لها علاقة بالتكوين الديموغرافي، ولكون الكثيرين من مقاتلي شمال مالي من الأجانب، بعكس حركة طالبان في أفغانستان التي تضم أساسًا مجموعة "الباشتون" الإثنية التي تنتمي إليها غالبية محاربيها، وأيضًا لأن فرنسا أظهرت نيتها فى عدم الاستمرار في إدارة العمليات العسكرية في مالي، والتي من المفترض أن تنتقل إلى القوات المالية والإفريقية لاستكمال العمل على السيطرة على المناطق التي تمت استعادتها، ولمنع عودة المقاتلين الشماليين إليها.

وتفيد معلومات وزارة الدفاع الفرنسية بأن 4600 جندي فرنسي منخرطون في العملية، بينهم 3500 موجودون على الأراضي المالية. ومن الجانب الإفريقي، وصل ما يقل قليلاً عن 3000 جندي، بينهم 1900 من القوة الإفريقية - الدولية، والآخرون من تشاد، ويفترض أن يصل عدد القوة الإفريقية إلى 7000 جندي، فيما بدأ البحث في الأمم المتحدة في خطط تحويل هذه القوة إلى قوة حفظ سلام، بعدما يكون الأمن قد استتب في البلاد، وانتهت المعارك، في حين يُنتظر أن تبدأ طلائع البعثة الأوروبية التي أنيطت بها مهمة تدريب الأفارقة بالوصول إلى مالي. ولكن على الرغم من تلك الاستعدادات الجارية لنقل المهمة الأممية في مالي، بعد انتهاء العمليات العسكرية، يرى جانب من المتابعين وجود احتمال كبير بإطالة أمد الصراع في مالي، كما هو الحال في أفغانستان، وذلك للأسباب الآتية:

1ـ تشابه الوضع في مالي مع أفغانستان: حيث إن منطقة شمال مالي من أفقر المناطق في العالم لغياب المشاريع التنموية بها، وقد اعتادت القبائل الموجودة بها العيش خارج ضوابط السلطة والقانون، وهذه القبائل انتقل اقتصادها من التجارة التقليدية إلى تجارة الأسلحة، ولعب دور الوساطة في تجارة المخدرات تحت حماية بعض التنظيمات الراديكالية الجهادية، وهذا المشهد يبدو شبيهًا بالوضع في أفغانستان، وذلك مع وجود تنسيق بين الجماعات الجهادية المسلحة في منطقة الساحل، خلال الشريط الذي يمتد من شمال مالي حيث "تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، إلى نيجيريا بوجود جماعتي "بوكو حرام"، و"الأنصار"، وصولاً إلى الصومال، وجماعة "شباب المجاهدين".

2ـ وقوع أعمال عنف طائفية: إذ تواكب مع الصراع في مالي صراع أخر أكثر خطورة بانتشار أعمال عنف ذات صبغة طائفية، وجاء في هذا إطار مهاجمة "الحركة العربية الأزوادية" متمردين طوارق من "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" انتهت بالسيطرة على مدينة الخليل ذات الأهمية الاستراتيجية الكبيرة، ردًّا على أعمال عنف ارتكبت بحق العرب في المنطقة، مع إعلان "الحركة العربية" أنها تنوي إرسال فرق مسلحة إلى مدن وقرى أخرى قريبة من تمبكتو من أجل حماية مصالح العرب هناك، متهمة مقاتلي "الحركة الوطنية "باغتصاب بعض النسوة العربيات، ونهب محلات تابعة لتجار عرب، ومصادرة ممتلكاتهم، في حين تحدث الطوارق عن هجوم شنه جهاديون. غير أن الحركة العربية نفت أن يكون الهجوم الذي شنته على مدينة الخليل شاركت فيه عناصر من خارج الحركة العربية.

وأيضًا، فقد أكدت بعض الأنباء الواردة من شمال مالي بارتكاب جنود ماليين لتصفيات عرقية استهدفت العرب والطوارق في مدينتي "ليره" و"نافونكي" قرب الحدود مع موريتانيا، إضافة إلى حالات نهب واسعة لممتلكات العرب والطوارق. وكانت منظمات دولية وإقليمية قد اتهمت في وقت سابق الجيش المالي بارتكاب تصفيات عرقية بحق العرب والطوارق والفلان، القوميات الأساسية في شمال مالي، ورغم وجود معلومات بتعاون "الحركة الوطنية لتحرير أزواد" مع القوات الفرنسية، فإنها ترفض دخول القوات الحكومية إلى مناطقها، خشية أن تنتقم من سكانها، باعتبارها أول مدينة شمالية خرجت عن سلطة العاصمة باماكو.

3ـ إمكانية تأجيل الانسحاب الفرنسي من مالي: إذ عادت فرنسا لتعطي إشارات باستبعاد إتمام الانسحاب من مالي قبل إلحاق الهزيمة التامة بالمقاتلين الإسلاميين، وأعلنت وزارة الخارجية الفرنسية في 26 فبراير أن القوات الفرنسية المنتشرة في مالي لن تغادر هذا البلد "بشكل متسرع"، مشيرة إلى أن رحيل هذه القوات المقرر في مارس المقبل سيعتمد على الوضع الميداني. وأوضح المتحدث باسم الخارجية الفرنسية فيليب لاليو أن "أي خروج للقوات الفرنسية سيحصل بالتنسيق مع الماليين والقوات الإفريقية التي هي في طور الانتشار على الأرض".

ففرنسا وإن كانت تتعجل نقل عبء العملية العسكرية إلى القوات الإفريقية - الدولية في مرحلة أولى، على أن تتحول لاحقًا إلى قوة حفظ سلام من "القبعات الزرقاء" تتبع مباشرة قيادة الأمم المتحدة في نيويورك، فإنه يصعب إتمام ذلك قبل انتهاء العمليات العسكرية الفرنسية - المالية - الإفريقية. والحال أن المصادر الدفاعية في باريس تؤكد أن القوات الفرنسية مستمرة في عملياتها بغرض ضرب البنى التحتية ومراكز التدريب والتجمعات المسلحة، وخصوصًا أولئك التابعين لـ"القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي"، و"حركة التوحيد والجهاد" بغرض إضعافهم، وإنزال أكبر قدر من الخسائر بهم، الأمر الذي ينذر بطول أجل العمليات.

4ـ احتمال تدخل الولايات المتحدة: فعلى الرغم من أن واشنطن وعددًا من الدول الأوروبية اكتفت بتقديم الدعم اللوجيستي للمهمة الفرنسية، دون المشاركة في القتال، فإن هناك إشارات بأن الإدارة الأمريكية قد تعدل عن موقفها دعمًا للقوات الفرنسية. وفي هذا الصدد، بعث الرئيس الأمريكي باراك أوباما برسالة إلى الكونجرس في 22 فبراير، أوضح فيها أن بلاده أرسلت مائة جندي إلى النيجر لمساعدة القوات الفرنسية في عملياتها ضد المجموعات المسلحة في مالي، مضيفًا أن هذا الانتشار "سيوفر دعمًا على صعيد جمع المعلومات الاستخبارية، وتقاسمها مع القوات الفرنسية التي تقود عمليات في مالي، إضافة إلى الشركاء الأخرين في المنطقة". وصحيح أن القوات الأمريكية تركز عملها على جمع المعلومات الاستخبارية لمساعدة فرنسا وحلفائها، ولكنها مسلحة من أجل توفير الحماية لنفسها، فيما أفادت مصادر في الخارجية الأمريكية بأن خطة البنتاجون التي أرسلها إلى أوباما في شهر يناير الماضي عن تلك القوة تتضمن إمكانية تسليحها واستعمالها لتعقب المقاتلين الإسلاميين، وهو ما رفضته الخارجية الأمريكية، محذرة من أن ذلك سيقود إلى توريط الولايات المتحدة في حرب جديدة، وسيزيد العداء للولايات المتحدة في المنطقة.

كل ما سبق إنما يؤكد أهمية دعم الحل السياسي للأزمة القائمة في مالي، وعدم الاكتفاء بالحل العسكري الذي لن يساعد على استتباب الوضع الأمني. وإذا كانت الخلافات لا تزال قائمة بين الحكومة المركزية والجماعات العرقية في الشمال التي تشكو التهميش والإبعاد، فلا بد أن يسعى الجميع للتفاوض والحوار، مع الاعتراف بأن الحل العسكري لن يضع نهاية للمشكلة القائمة.




قراصنة صوماليون يفرجون عن ناقلة إماراتية



قراصنة صوماليون يفرجون عن ناقلة إماراتية
مقديشيو / قال وزير من إقليم بلاد بنط المتمتع بحكم ذاتي اليوم السبت إن قراصنة صوماليين أفرجوا بعد حصولهم على فدية عن ناقلة كيماويات احتجزوها قبل عام وعلى متنها أكثر من 20 من أفراد طاقمها وذكر القراصنة أنهم أفرجوا عن السفينة رويال جريس المملوكة للإمارات التي اختطفوها قبالة سواحل عمان في الثاني من مارس من العام الماضي وقال أحد القراصنة الذي لم يذكر سوى اسمه الأول إسماعيل، في محادثة "غادرنا السفينة الليلة الماضية، واقتسمنا المال بكل سرور".

وذكرت قوة مكافحة القرصنة التابعة للاتحاد الأوروبي إن سفينتها منديز نونيز رصدت رويال جريس خلال دورية لها للتصدي لقراصنة على بعد 20 ميلا بحريا قبالة السواحل الشمالية للصومال، وأضافت أن الناقلة تبحر بسرعة 4 عقدة من المرفأ الذي كانت ترسو فيه وتابعت القوة "السفينة منديز نونيز تلقت بعد فترة قصيرة رسالة لاسلكية من قائد رويال جريس تؤكد مغادرة القراصنة السفينة" وذكر البيان أن فريقا طبيا صعد إلى الناقلة محملا بالغذاء والمياه وفحص الفريق أفراد الطاقم وعالج اثنين.

وأضاف أن رويال جريس تبحر إلى قطر وترافقها سفينة أخرى تابعة للقوة هي رايو وأكد سيد محمد راج وزير الموانئ ومكافحة القرصنة في بلاد بنط بشمال شرق الصومال دفع الفدية والإفراج عن الناقلة المسجلة في بنما ولم يتضح نوع حمولة السفينة أو من دفع الفدية، ولكن من المعتاد أن يدفع مالكو السفينة أو الحمولة الفدية من خلال بوليصة التأمين وذكرت مؤسسة ون إيرث فيوتشر البحثية ومقرها الولايات المتحدة أن القراصنة الصوماليين الذين استهدفوا الممرات البحرية التي تربط أوروبا بإفريقيا وآسيا جمعوا 160 مليون دولار، وكبدوا الاقتصاد العالمي نحو 7 مليارات دولار.

وتراجع عدد هجمات القراصنة بشدة، بعد أن كثفت سفن حربية من دول مختلفة دوريات لحماية حركة السفن واستهدفت قواعد القراصنة على السواحل الصومالية، ما زاد من تكلفة الشحن بما في ذلك التأمين وأصدر الرئيس الصومالي حسن شيخ محمود في فبراير عفوا عن مئات من القراصنة الصوماليين في سن صغيرة في محاولة لإبعادهم عن العصابات المسؤولة عن عمليات الاختطاف والحد من التهديد لحركة الملاحة قبالة سواحل الصومال.





مخاوف فرنسية من انتشار الإسلام بسرعة مذهلة

مانويل فالس وزير الداخلية الفرنسي
باريس / أكد مانويل فالس وزير الداخلية الفرنسي خلال زيارته لبروكسل أنه في خلال السنوات القليلة القادمة سوف يصبح الإسلام الدين الثاني في فرنسا رسمياً، ويزيد عدد معتنقيه على ستة ملايين مسلم.

ونقلت صحيفة نمساوية عن وزير الداخلية قوله: "لدينا بين 2200 و2300 مسجد وقاعات للصلاة في جميع أنحاء البلاد، ويجب على فرنسـا وأوروبا أن تعترف أن الإسلام متوافق مع الديمقراطية وحقوق الإنسان والمرأة".

وذكر فالس أن تاريخ البشرية نادراً ما شهد انتشار دين بهذه الطريقة في مثل هذا الوقت القصير.

ويعتبر الإسلام بالفعل ووفقاً لتعداد المسلمين هو الدين الثاني في فرنسا، ويفوق عدد أتباعه الخمسة ملايين، بنسبة 8% أو تزيد، وهم بذلك يشكلون أكبر تجمع للمسلمين في أوروبا، الأمر الذي يثير حفيظة الكثيرين ممن يعتبرون ذلك يشكل خطراً على هوية الدولة العلمانية.




كرزاي: استئناف المحادثات بين أمريكا وطالبان في قطر
متحدث باسم الحركة يرفض تصريحات الرئيس الأفغاني وينفي الخبر
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
حامد كرزاي

أعلن الرئيس الأفغاني حامد كرزاي، الأحد، أن حركة طالبان الأفغانية والولايات المتحدة تجريان محادثات في قطر. لكن المتحدث باسم طالبان في أفغانستان، ذبيح الله مجاهد، نفى أن تكون المفاوضات مع الولايات المتحدة استؤنفت، وقال إنه لم يتم إحراز تقدم منذ تعليق المحادثات. وأضاف "طالبان ترفض بشدة تصريحات كرزاي".

وكانت حركة طالبان علقت المحادثات قبل عام قائلة إن واشنطن تقدم إشارات متضاربة بشأن عملية المصالحة الأفغانية الوليدة.

وقالت الحكومة الأمريكية إنها ملتزمة بالتوصل لحل سياسي يتضمن إجراء محادثات مع حركة طالبان، إلا أن إحراز تقدم يتطلب اتفاقا بين الحكومة الأفغانية والمتمردين.

وصرح كرزاي خلال تجمع للاحتفال بيوم المرأة العالمي بأن زعماء كبار في طالبان يجرون محادثات يومية مع الأمريكيين في قطر.

وتسعى حكومة كابول جاهدة لجعل طالبان تجري مفاوضات قبل انسحاب أغلب القوات القتالية التابعة لحلف شمال الأطلسي، والتي تقودها الولايات المتحدة بنهاية 2014.

ويعمل دبلوماسيون أمريكيون على توسيع المحادثات التمهيدية مع طالبان، والتي بدأت سرا في ألمانيا بنهاية عام 2010 بعد أن عرضت طالبان فتح مكتب تمثيلي لها في قطر.




مقتل لبنانيين وسوريين على أيدي جماعة متطرفة في نيجيريا
الخاطفون زعموا أنهم أجبروا على إعدام الرهائن بعد محاولات من نيجيريا وبريطانيا لإنقاذهم
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
فرانس برس

ذكر موقع "سايت" المتخصص في رصد المنتديات الإلكترونية الإسلامية أن جماعة الأنصار الإسلامية النيجيرية أعلنت أمس السبت في بيان أنها قتلت سبعة رهائن أجانب خطفوا في منتصف شباط/فبراير من ورشة للأشغال العامة في شمال البلاد، هم لبنانيان وسوريان ويوناني وإيطالي وبريطاني.

وتعذر الحصول على تأكيد لهذا الخبر من السلطات النيجيرية أو من الدول التي ينتمي إليها الرهائن.

وقال موقع سايت "أعلنت الجماعة في البيان أنها اضطرت إلى تصفية الرهائن إثر محاولات الحكومتين البريطانية والنيجيرية تحريرهم وبسبب ما قامتا به من عمليات اعتقال وقتل".

وأشار سايت إلى أن البيان الصادر عن هذه الجماعة نشر باللغتين العربية والإنكليزية على موقع "القابضون على الجمر" التابع لشبكة "صوت سنام الإسلام" الجهادية، مشيرا إلى أنه أرفق بلقطات فيديو قالت الجماعة إنها "للرهائن القتلى".

واطلعت وكالة فرانس برس على البيان المنشور على موقع "القابضون على الجمر" بالعربية والصادر عن أبو مسلم الأنصاري "أمير" جماعة "أنصار المسلمين في بلاد السودان"، وورد فيه تذكير من الجماعة بأنه سبق لها وأن "عممت في بيان سابق أنها أسرت سبعة نصارى وحذرت من أي محاولة لفكاكهم بالقوة، مما سيجعل حياتهم بخطر محدق".

وأضاف البيان أن "الحكومة النيجيرية تجاهلت التحذير وسعت بكل الطرق العسكرية لفكاك أسرهم، فأصدرت لقواتها وعملائها أوامر بشن عملية عسكرية بغية تحرير الأسرى النصارى".

وتابع البيان أنه "علاوة على ذلك أرسلت حكومة بريطانيا خمس طائرات قاذفة وجنودا وعملاء للاستخبارات البريطانية لتعمل على فكاك الأسرى النصارى، وعمدت القوات البريطانية إلى اعتقال المدنيين وبينهم نساء وأطفال وقتلت بعضهم".

وختمت الجماعة بأنه "نتيجة لهذه العملية العسكرية المشتركة بين حكومة نيجيريا وحكومة بريطانيا قتل سبعة أسرى نصارى".



أردوغان: لو كنت عنصرياً لما تزوجت عربية
أكد أن الحكومة التي يرأسها تضمن حقوق المواطنين من أتباع الأديان والمذاهب المختلفة
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
ر 
ئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان

أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، أنه لا يتعامل مع الناس على أسس عرقية، وأنه يحب "إخوانه الأكراد والعرب والأتراك، محبة في الله"، منوها أنه لوكان عنصرياً لما اقترن بامرأة ذات أصول عربية من مدينة "سيرت" (جنوب شرقي تركيا)، في إشارة إلى عقيلته أمينة.

جاء ذلك في كلمة ألقاها في مراسم افتتاح مشاريع وتسليم منازل أقامتها إدارة بناء المجمعات السكنية في ولاية "سيرت"، حيث شدد رئيس الوزراء على مناهضته للطائفية الدينية.

وشدد أردوغان على أنه يقف على مسافة واحدة حيال المواطنين من أتباع الأديان والمذاهب المختلفة في تركيا، مضيفاً أن الحكومة تضمن حقوقهم.

وتطرق أردوغان إلى الجهود الرامية لإحلال السلام في تركيا وإنهاء الأنشطة الإرهابية، لافتاً إلى "ضرورة إلقاء عناصر منظمة "بي كا كا" الإرهابية للسلاح، والتوجه للعمل السلمي السياسي تحت قبة البرلمان".

وأشار رئيس الوزراء التركي إلى أن "الشعب تبنى مسيرة السلام"، مضيفاً: "سنمضي يداً بيد، ولن نتنازل للانفصاليين ولن نخضع للإرهاب".




السلطات الباكستانية تعتقل 150 شخصا بتهمة حرق منازل مسيحيين

الأحد، 10 مارس 2013 - 12:53

باكستان (أ.ب)

قالت الشرطة الباكستانية إنها اعتقلت نحو 150 شخصا شرق البلاد بتهمة حرق عشرات المنازل المملوكة لمسيحيين، بعد اتهام مسيحى بالإساءة للإسلام.

وكان العشرات من المسلمين الغاضبين قد هاجموا حيا مسيحيا بمدينة لاهور يوم السبت، وأحرقوا نحو 170 منزلا.

وبدأ الحادث يوم الجمعة، بعدما اتهم مسلم مسيحيا بالإساءة للنبى محمد عليه السلام.

وقال المسئول بالشرطة راى طاهر، اليوم الأحد، إن أغلبية المتهمين تم التعرف عليهم من لقطات مصورة لأعمال العنف.

ويجرى التحقيق حاليا مع المتهم المسيحى، والذى يخضع حاليا لاحتجاز الشرطة، بتهم الإساءة للأديان، وهى تهمة تصل عقوبتها فى باكستان للسجن مدى الحياة أو الإعدام.




بريطانيا:الأمير تشارلز وزوجته يزوران الخليج لـ"دعم حقوق المرأة"

الأحد، 10 مارس 2013 - 11:36
 
الأمير تشارلز وزوجته

دبى (د.ب.أ)

أعلنت وزارة الخارجية البريطانية أن الأمير تشارلز أمير ويلز، ولى عهد المملكة المتحدة، وزوجته كاميلا، دوقة كورنوال، سيزوران الأردن ودولة قطر وسلطنة عمان والسعودية، فى الفترة من 11 إلى 19 مارس الجارى "لدعم النساء فى الشرق الأوسط، فى سعيهن للحصول على المزيد من الحقوق".

وقالت الوزارة- فى تقرير تلقت وكالة الأنباء الألمانية نسخة منه- إن واحدة من أهم القضايا التى سيتم بحثها خلال الزيارة الملكية كيفية دعم وتطوير الفرص المتاحة للنساء فى المجتمع. 

وأوضحت "فى السعودية، سيتم بحث فرص النساء فى المجتمع السعودى وسوف يجتمعان فى الرياض مع مجلس الشورى، بما فى ذلك السيدات اللاتى جرى تعيينهن مؤخرا لأول مرة كأعضاء جدد فى المجلس". 




أوباما يسخر من نفسه والصحفيين فى مأدبة عشاء

الأحد، 10 مارس 2013 - 11:17
 
باراك أوباما

واشنطن (رويترز)

سخر الرئيس الأمريكى باراك أوباما من نفسه ومن الصحفى المحنك بوب وودورد والصحفيين فى واشنطن فى مأدبة عشاء أمس السبت جمعت بين صفوة رجال السياسة والصحافة.

ومزح أوباما فى حفل نادى جريديرون من الخلاف الذى وقع فى الآونة الأخيرة بين وودورد الصحفى المخضرم فى صحيفة واشنطن بوست الذى دفعت تغطيته لفضيحة ووترجيت إلى استقالة الرئيس الأمريكى الأسبق ريتشارد نيكسون.

وقال أوباما: "هل يمكن أن يقول لى أى شخص متى ندمت إدارة على دخولها فى جدل مع بوب وودورد ما هى أسوأ نتيجة" ؟




احتضان امرأة يثير موجة غضب ضد الرئيس الإيراني
أحمدي نجاد قال في تأبين رئيس فنزويلا إنه سيبعث مع المهدي المنتظر
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
الرئيس الإيراني يحتضن امرأة ربما تكون زوجة تشافيز

شنّ أعضاء بارزون في البرلمان الإيراني هجوماً حاداً على الرئيس الإيراني بسبب ظهوره، الجمعة، في مراسم دفن الرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز، وهو يحتضن امرأة، قد تكون زوجة تشافيز أو والدته، بطريقة أثارت غضب المحافظين أنصاره السابقين عليه.

ونقل موقع مجلس الشورى الإسلامي (البرلمان الإيراني) تصريحات حادة وجهت ضد أحمدي نجاد من عدد من أعضائه، ومعظمهم من المحافظين الذين ساندوه بقوة في الانتخابات الرئاسية المثيرة للجدل في يونيو/ حزيران 2008.

وقال النائب محمد دهقان من هيئة رئاسة البرلمان إن تصرف مسؤول تنفيذي كبير (دون ذكر اسم أحمدي نجاد) بهذا الشكل يتعارض مع شأن مسلم مقيد بالتزامات دينية.

وانتقد دهقان أيضا "التيار المنحرف"، وهي التسمية التي يطلقها أنصار المرشد، علي خامنئي، على الحلقة المقربة من أحمدي نجاد، محذراً من نشاطه الواسع في الشارع الإيراني.

وقال النائب محمد مهدي پورفاطمي في موقع البرلمان الإلكتروني، إن طريقة إبداء أحمدي نجاد لحزنه في مراسم دفن شافيز، وخاصة احتضان امرأة، لو فعلها شخص آخر غيره لاتهم بالخيانة ونظمت ضده تظاهرات تندد به وتطلق شعارات ضده في الشوارع.

وطالب دهقان مراجع الدين وعلماء الحوزة الدينية بالتصدي الجدي لتصرفات أحمدي نجاد غير الإسلامية، وإصدار بيانات استنكار حول ممارسات للرئيس تتنافى مع الإسلام.

ويستغل خصوم أحمدي نجاد من المحافظين هذه القضية في وجه الانتخابات، حيث يستعد الرئيس المنتهية ولايته في أغسطس/آب القادم للدفع بنسيبه ومستشاره الخاص، اسفنديار رحيم مشائي، لخوض سباق الانتخابات، متحدياً إرادة المرشد خامنئي الذي يبدو أنه يخطط لتأييد مرشح من داخل أصوليين محسوبين على المحافظين.

واعتبر آية الله حسن إبراهيمي، العضو الباز في جماعة علماء الدين المناضلين المتشددة، أن تصرف أحمدي نجاد في جنازة تشافيز كشف عدم فهمه الصحيح للدين.

كما رأى النائب السابق، الذي أيد أحمدي نجاد بقوة في الانتخابات السابقة، حجة الإسلام محمد تقي رهبر، أن الرئيس فقد السيطرة على زمام الأمور في مراسم تأبين الرئيس الفنزويلي.

وكان أحمدي نجاد أثار غضب المحافظين عليه بعد الإعلان عن وفاة تشافيز عندما أمر بيوم حداد وطني في إيران، وهي سابقة وصفت بأنها غير قانونية.

كما دعا كبار رجال الحوزة الدينية، أحمدي نجاد إلى تعديل فكره الديني وتصحيح معلوماته عن الدين، وتجنب إثارة تصريحات تختص بالدين خلال الفترة المتبقية من رئاسته، منعا لإثارة توترات داخلية، كما جاء في خطاب لآية الله محمد يزدي، رئيس جماعة علماء الدين المتشددة في قم.

وقد جاء في رسالة التأبين التي بعثها أحمدي نجاد للرئيس الفنزويلي الراحل هوغو تشافيز أنه "سيُبعث مع المسيح عيسى عليه السلام والإمام المهدي لإنقاذ البشرية".

وقال محمدي زي إن عقيدة الرجعة بعد الموت مختصة فقط بالمسلمين، وينبغي لأحمدي نجاد أن لا يخوض في مسائل لا يفهمها.

واتهم بعض كبار رجال الدين الإيرانيين أحمدي نجاد بارتكاب خطيئة بقوله إن "روح تشافيز ستعود، وأنه يبعث مرة أخرى بعد ظهور المهدي المنتظر".

وانتقد عدد من البرلمانيين والسياسيين الإيرانيين رد فعل أحمدي نجاد على وفاة شافيز، واعتبروه موقفا سياسيا يهدف إلى إثارة التوتر والانقسام قبيل الانتخابات الرئاسية القادمة.


وشهدت علاقة إيران بفنزويلا خلال رئاسة أحمدي نجاد، عبر 8 أعوام، تطورا بارزا مع زيارة كل من الرئيسين للبلد الآخر ست مرات.

واستثمرت إيران مليارات الدولارات بفنزويلا في مشروعات حكومية مشتركة وخاصة، مثل إقامة بنك مشترك، ومصانع لإنتاج الشاحنات، ومشروعات لبناء المساكن، في حين سعى تشافيز لتقريب إيران من دول أمريكا اللاتينية الأخرى مثل بوليفيا والإكوادور ونيكاراغوا.




بريطانيا تعيد الإسلامي أبو قتادة إلى السجن مجدداً
أطلق سراحه منذ 4 أشهر.. وملفه قيد البحث منذ عقد كامل
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
أبو قتادة

بعد أربعة أشهر على إطلاق سراحه، عاد الإسلامي الأردني أبو قتادة، السبت، إلى السجن في بريطانيا، ليتحرك مجددا ملف هذا الإسلامي الذي تسعى بريطانيا إلى تسليمه للأردن منذ أكثر من عشر سنوات، على خلفية اتهامه بتدبير اعتداءات.

وبعد أن بحث القاضي الذي يتسلم هذا الملف مع محامي أبو قتادة في وضع الأخير، قرر إعادته إلى سجن بلمارش في لندن.

ويترأس القاضي اللجنة الخاصة بالطعون المتعلقة بالهجرة والمكلفة بالملفات الحساسة المرتبطة بالأمن القومي.

واعتقل أبو قتادة، الجمعة، في منزله بلندن، حيث يعيش تحت مراقبة مشددة مع زوجته وأولاده، وهو متهم بعدم الالتزام بقواعد إطلاق سراحه المشروط، والذي حصل في 13 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي.

وأبو قتادة كان مجبرا على ارتداء سوار إلكتروني والخروج من منزله خلال ساعات محدودة من النهار وعدم استخدام الإنترنت أو الاتصال بأشخاص معينين.

وقال القاضي إن أبو قتادة لم يلتزم بعدم وجود أي هاتف محمول شغال خلال وجوده في منزله، ولا بعدم وجود "معدات معلوماتية واسطوانات مدمجة".

وتأتي اتهامات القاضي بعد أن قامت شرطة سكتلنديارد بمداهمة منزل أبو قتادة ومنازل أخرى لم تحدد في العاصمة البريطانية. ومن المقرر أن تعقد جلسة ثانية خلال عشرة أيام يقدم خلالها كل طرف الحجج التي بحوزته حول وضع أبو قتادة.

وأعربت وزارة الداخلية البريطانية السبت عن "ارتياحها" لإعادة أبو قتادة إلى السجن. وقال متحدث باسم الوزارة "سندافع بقوة عن موقفنا خلال جلسة 21 مارس/أذار".

وكان إطلاق سراح أبو قتادة المشروط في منتصف تشرين الثاني/نوفمبر أثار ضجة كبيرة في بريطانيا. فالسلطات البريطانية تصفه بـ"الشخص الخطير" وبأنه كان خلال فترة من الزمن ممثلا للقاعدة في أوروبا.

ولم يتمكن رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون العام الماضي من كتم غضبه من إطلاق سراح أبو قتادة ولو بشكل مشروط. وقال: "سئمت من بقاء هذا الرجل خارج القضبان في بلدنا". ونجح محامو أبو قتادة خلال السنوات العشر الماضية في تجنب ترحيله إلى الأردن.

ولا تزال الحكومة البريطانية مصرة على ترحيله إلى الأردن، وقررت تقديم استئناف جديد الاثنين ضد قرار منع هذا الترحيل.

ويتهم الأردن أبو قتادة بالتخطيط لارتكاب اعتداءات، وقد حكم عليه غيابيا بالسجن المؤبد مع الأشغال الشاقة العام 1998 وبالسجن 15 عاما في عام 2000. ويؤكد الأردن أنه "قدم كل الضمانات اللازمة للتأكد بأن أبو قتادة سيحظى بمحاكمة عادلة".

وكان أبو قتادة وصل إلى بريطانيا العام 1993، واعتقل أول مرة العام 2002 وأمضى سنوات طويلة في السجن، وهو معروف بخطبه اللاذعة ضد الغرب.


رئيس بوليفيا: تشافيز قُتل مسموماً مثل ياسر عرفات
قال إن تحقيقات موسعة ستجري في فنزويلا للتحقق من الأمر
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م
 
الرئيس البوليفي إيفو موراليس

أعرب الرئيس البوليفي، إيفو موراليس، عن قناعته بأن نظيره الفنزويلي الراحل، هوغو تشافيز، قد اغتيل "مسموما"، مثله مثل الزعيم الفلسطيني ياسر عرفات.

وأوضح موراليس في خطاب ألقاه من القصر الحكومي بالعاصمة لاباز أن "تشافيز تعرض للتسميم بسبب مواقفه القوية المناوئة لسياسة الولايات المتحدة"، نقلا عن صحيفة "الحياة" اللندنية، وموقع "روسيا اليوم"، الأحد.

وقال رئيس بوليفيا "أشقاؤنا في فنزويلا، مثل نيكولاس مادورو سيجرون تحقيقات واسعة، لكنني شبه مقتنع بأنه مات مسموماً"، مشبها الأمر بوفاة الرئيس الفلسطيني السابق عرفات، والقائد الثوري اللاتيني سيمون بوليفار.

وأبدت الحكومة البوليفية اشتباها في تورط "الأعداء التاريخيين" لفنزويلا في قتل تشافيز بعد صراع طويل مع مرض السرطان.

وأشار موراليس إلى أن الإمبراطورية (الأمريكية) قادرة على هزيمة كل الحكومات والزعماء والحركات الاجتماعية المناهضة للرأسمالية.




تحليل: هل يوقف ترشح "جيب" لعنة الملل من سلالة بوش؟

يقوم جيب بوش بأمر من يقم بفعله من قبل، وهو التحدث بالعلن عن ترشحه للرئاسة الأمريكية، إذ أشار بوش إلى تفكيره بالترشح للرئاسة الأمريكية في عام 2016، وذلك في مقابلة له خلال الأسبوع الماضي، بمناسبة إصدار كتابه الجديد "Immigration War: Forging an American Solution".

وأخبر الحاكم السابق لولاية كاليفورنيا، والأخ والإبن لرئيسين أمريكين سابقين، CNN ، الثلاثاء، بأنه لا يفكر باتخاذ قرار نهائي بالموضوع في المستقبل القريب، وعند سؤاله فيما سيتوصل إلى قرار بشأن الموضوع في 2014، أجاب بوش بأنه لا يعلم وأضاف "إنني أفكر في حسم قراري في 2013، لكن الوقت مبكر بالنسبة لي لآخذ قراراً حاسماً بالموضوع."

وقد نجح بوش في اقتراعات الجمهوريين للترشح للرئاسة الأمريكية في كل من 2008 وعام 2012، لكنه فضل تولي دور في حزبه عندما ترك حكم ولاية كاليفورنيا في شهر يناير/ كانون الثاني عام 2007، بعد دورتين متتاليتين من حكمها.

ولكن العبء الذي يتوجب على بوش تحمله ليس هيناً، إذ عليه التغلب على ما يمكن أن نصفه بالملل المصاحب لرئاسة عائة بوش للبيت الأبيض، لكن احتمالية ترشح بوش الشقيق تدل على قدرته تحمل هذا العبء.

فقد تسلم والده، جورج بوش الأب، رئاسة الولايات المتحدة الأمريكية لدورة لغاية انتهاء رئاسته بفشله في الإنتخابات الرئاسية عند ترشحه للدورة الثانية عام 1992، والتي فاز بها، بيل كلينتون، الذي كان حاكم ولاية أركانساس حينها، وأثار بوش الأب غضب الكثير من الجمهوريين عندما لم لتزم بوعوده "بعدم فرض المزيد من الضرائب."

أما جورج بوش الإبن فقد تولى رئاسة أمريكا لدورتين متتاليتين لكنه ترك مقعد الرئاسة في يناير/كانون الثاني عام 2009 كمثالٍ لرئيس غير محبوبٍ بين أوساط الشعب الأمريكي، حتى بين الجمهوريين، الذين شعروا بالغضب عندما دعم بوش الإبن رفع الميزانية الفيدرالية، بالإضافة إلى تبرئة يديه مما حل بأسواق وول ستريت عام 2008 خلال الأزمة الإقتصادية.

وكان هذا الشعور العالق في الأوساط السياسية سبباً في قرار جيب بعدم الترشح للرئاسة خلال الإنتخابات السابقة، رغم أن الع ديد من الجمهوريين نصحه بالدخول في المناقصة، حسبما أشارت إليه مديرة المحللين الاسياسيين في CNN، جلوريا بورغر، التي أضافت بسؤالها "إذا قفزنا أربع سنوات للأمام هل ستستمر حالة الملل من آل بوش؟ لا أعتقد بأننا سنجد إجابة لهذا السؤال."

ويشير مدير استطلاعات الرأي في CNN كيتينغ هولاند، إلى أنه في حالة قرر بوش الشقيق الترشح للرئاسة؟، فإنه سيضع علاقاته الأسرية في موقع تاريخي لم يسبق له مثيل، إذ أن "العديد من الرؤساء السابقين كان لهم أبٌ عمل كرئيس سابق، وقليل منهم ممن سبق لأشقائهم الرئاسة، ولكن إذا ما اتخذ جيب بوش الخطوات الصحيحة فإنه يمكنه أن يكون الأول في التاريخ الذي يجمع بين الفئتين السابقتين"، ولكن أضاف متسائلاً "هل يمكن لـ"عمة بوش التجارية أن تنفع جوب في حال ترشحه للرئاسة؟ أم هل يمكن أن تضره؟ وفقاً لمجريات سير التاريخ لا يمكننا الحكم على ذلك أبداً."

لكن الباحثة في استراتيجيات الحزب الجمهوري، والعاملة لدى CNN ، آنا نفارو، تظن بأن جيب بوش تحرر من متلازمة الشعور بالملل من عائلة بوش، بين الجمهوريين على الأقل، إذ تقول إن "جيب بوش لن يشهد الضجر الذي مرت به عائلة بوش، ولكن حتى لو شهده، لن نراه لدى الجمهوريين، إذ استبدل الممل من عائلة بوش بمتلازمة الملل من أوباما."

وفي حالة اتخاذ جيب قرار الترشح، وإذا ما أظهرت استطلاعات الحزب الجمهوري بفوز ترشحه في أوساط الحزب، وتفضيله للرئاسة، يمكنه أن يواجه منافسة شديدة من عضو قوي آخر ينتمي لعائلة مشهورة بالسياسة، أي هيلاري كلينتون.

ورغم أن كلينتون، التي تولت مناصب السيدة الأولى، وعضو في مجلس الشيوخ الأمريكي ومرشحة للرئاسة الأمريكية ووزيرة للخارجية الأمريكية، قالت إنها لن تترشح للرئاسة مجدداً، إلا أنها لم تلغ فكرة دخولها في المناقصة السياسية، وفي حال قرارها الترشح، ستكون من أفضل المرشحين اللذين يمكن لحزبها الديمقراطي تقديمهم.

وفي حال لم يقرر بوش الترشح، هنالك فرصة قوية بأن نرى عضواً جديداً للترشح من عائلة بوش من الجيل الثالث، إذ أن كلاً من ابني بوش يفكران في الترشح لمناصب عامة.

وأخبر جيب بوش CNN أنه يتفهم الشعور الذي كان يراود والده، إذ قال: "إنني أتفهم الآن شعور والدي، ولماذا كان يتحول لشخص عاطفي في كل مرة نخبره أنا وجورج برغبتنا في تولي منصب حكومي."



 
حسابات 60 ألف طالب إيراني في بنوك غربية مهددة بإلاغلاق
المصارف تتجنَّب انتهاك العقوبات المالية الأمريكية والأوروبية
الأحد 27 ربيع الثاني 1434هـ - 10 مارس 2013م

يرى كثير من الإيرانيين أن العقوبات المصرفية والنفطية المفروضة من الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي على طهران أدت إلى هبوط حاد في الريال الإيراني، الذي فقد نحو 60 في المائة من قيمته منذ يناير/كانون الثاني 2012، وأدى ذلك بدوره إلى خلق أنظمة مصرفية متعددة تم استغلالها من جانب أولئك الذين على صلة بالصفوة السياسية.

وانعكس تأثير هذه العقوبات بصورة مباشرة على شريحة كبيرة أخرى من الإيرانيين، إذ يواجه نحو 60 ألف طالب في الخارج تهديدا بإغلاق حساباتهم المصرفية في الولايات المتحدة وكندا وأوروبا، بسبب سعي المصارف إلى تجنب انتهاك العقوبات المصرفية الأمريكية.

ويعود كثير من الطلاب أيضاً إلى وطنهم؛ لأن عائلاتهم لم يعد بإمكانها أن تدعمهم بعد الهبوط الشديد في قيمة الريال. لكن الناس البسطاء يدركون أن أبناء المسؤولين الكبار قادرون على البقاء في الخارج.

ويقول هاتيف هايري، وهو مستشار في مجال الأعمال "هؤلاء الذين لديهم صلات أفضل والأقوياء مالياً يستطيعون تجاوز حاجز العقوبات المتين، لكن مرضى السرطان والطلبة محاصرون. القوى الغربية كان بإمكانها صياغة عقوبات محددة، لكن بدلاً من ذلك قررت إطلاق النار بصورة عمياء وابتزاز 75 مليون إيراني".

محمد ريزا بهزاديان، وهو مستورد سلع وأدوية إيراني، ظل يحاول منذ أكثر من ثلاثة أشهر استيراد خمسة آلاف طن من القمح من كازاخستان، لكن ليس باستطاعته دفع قيمتها؛ لأن الحكومة لم تزوده بالعملة الأجنبية بالسعر الرسمي.

ويعلق على ذلك قائلا لصحيفة الاقتصادية السعودية، "هناك ما يكفي من العملة الصعبة لاستيراد الأناناس وسيارات البورش بواسطة رجال أعمال من أصحاب الحظوة، لكن لا يوجد ما يكفي من أجل القمح الذي يستورده رجل أعمال من القطاع الخاص".

ويقول بهزاديان وأصحاب شركات خاصة آخرون في إيران، إن العقوبات الدولية المفروضة على بلادهم بسبب برنامجها النووي تغذي الاقتصاد الريعي الذي يفيد أصحاب الشركات ممن هم على صلة بالمسؤولين الكبار، في حين أن الشركات الخاصة والأشخاص العاديين في معاناة.

وفي الشهر الماضي قال ديفيد إس. كوهين، وكيل وزارة الخزانة الأمريكية لشؤون الإرهاب والمخابرات المالية، الذي يشرف على برنامج العقوبات، إن العقوبات كانت تهدف إلى تكثيف الضغط الاقتصادي ضد النظام الإيراني.

وتزود الحكومة الايرانية رجال الأعمال بالدولار بسعر رسمي يبلغ 12.260 ريال لاستيراد الغذاء والدواء، وبسعر أعلى يبلغ 24.386 ريال لسلع أخرى مثل المواشي والفلزات والمعادن. وباقي التجارة بسعر السوق المفتوح الذي وصل إلى 35.500 ريال يوم الثلاثاء الماضي.

وبحسب رجال أعمال من القطاع الخاص، يستطيع أصحاب الأعمال الذين تربطهم صلات بالمسؤولين ذوي النفوذ، الوصول بسهولة أكبر إلى العملات الصعبة الأقل ثمناً، وقد يبيعون سلعهم المستوردة بأسعار السوق المفتوحة؛ ما يسمح لهم بتكديس ثروة كبيرة.

ويقول رجال الأعمال إنه لا خيار أمامهم سوى استخدام أسعار الصرف المعمول بها في السوق المفتوحة لإنجاز معاملاتهم المالية مع المصارف في الصين والهند وكوريا الجنوبية وتركيا وروسيا أو أن يستخدموا نظام الحوالة، وهو أسلوب تقليدي لتحويل الأموال يعتمد على وسطاء موثوق بهم. وهذا يجعل تجارتهم مكلفة أكثر وذات خطورة أعلى.

ولاحظ بهزاديان أن الشركات الأمريكية تبيع الدواء والسلع إلى الشركات الحكومية الإيرانية بصورة أسهل من الشركات الخاصة، من خلال وثائق تنازل تقدمها واشنطن.

وقال إنه فشل في جعل شركات أدوية أمريكية تزوده بأدوية العلاج الكيماوي لمرضى السرطان، بسبب العقوبات المصرفية؛ الأمر الذي جعله يلجأ إلى الشركات الألمانية.

وأضاف "الشركة الألمانية باعت الدواء، لكنها رفضت أن تعطيه شهادة صيدلانية خوفاً من استفزاز الولايات المتحدة، مع أن كثيرا من مرضى السرطان في حاجة إلى ذلك الدواء، إلا أنه عالق الآن في مستودعات في إيران؛ لأن وزارة الصحة لا تسمح بتوزيع أي دواء من دون شهادة".

ويتألف القطاع الخاص في إيران بشكل كبير من شركات صغيرة ومتوسطة، ويرجع ذلك جزئياً إلى سياسة غير معلنة للنظام الإسلامي الحاكم الذي لا يدع مجالا لرجال الأعمال أصحاب الشركات الخاصة كي يصبحوا أقوياء للغاية، خوفاً من أن يزيد هذا من تأثيرهم السياسي.

والشركات الخاصة مهمشة أيضاً من الشركات الحكومية، أو تلك المرتبطة بالمؤسسات الحكومية، التي نشأت في أعقاب برنامج تخصيص معيب على مدار العقدين الماضيين.

وكثير من هذه الشركات الحكومية تضررت من نقص الاستثمار والصعوبات في نقل التكنولوجيا بسبب العقوبات، لكن لها مكاتب تمثلها خارج البلاد وتعطيها رؤية أكبر لتخطي التحديات التجارية أكثر مما هو متاح لشركات القطاع الخاص.




فيديو: بكاء احمد نجاد .. في مراسيم جنازه تشافيز

تقرير قناة الجزيرة عن جنازه الرئيس الفنزولي تشافيز المعادي للسياسه الامريكيه .. وبكاء الرئيس الايراني احمد نجاد لدى حضوره الجنازه ..
فيديو
YouTube Link




فيديو: امريكي يدرب كلبه على كره الرئيس الايراني احمد نجاد

مشهد لـ شاب امريكي وهو يدرب كلبه بواسطه الاكل .. على كره الرئيس الايراني محمود احمد نجاد …
فيديو
YouTube Link




فيديو: صنع مجسم لـ قدم ميسي من الذهب الخالص



قامت شركة مجوهرات يابانية، ولتخليد أهداف اللاعب ميسي الواحد والتسعين التي أحرزها خلال عام 2012، بصنع مجسم ذهبي لقدمه يصل سعره إلى 5.25 مليون دولار، صب فيه ما مقداره 25 كيلوغراماً من الذهب الخالص.
فيديو
YouTube Link




فيديو: الرفسه التي انقذت من حاول الانتحار .. على التلفزيون الياباني



على طريقه الاستوديو التحليلي تناول احد البرامج في تلفزيون ياباني المشهد الذي انتشر الشهر الماضي لحادثه انقاذ رجل حاول الانتحار بطريقه غريبه في السعوديه ..
فيديو
YouTube Link




فيديو / "كوروس 3" أول تعاون صيني إسرائيلي

كوروس 3 الجديدة
جنيف/ كشفت شركة كوروس عن سيارتها الجديدة "كوروس 3" حيث قامت الشركة بتغيير إسمها من GQ3 إلى 3 سيدان. ووفقاً للشركة, تنافس كوروس 3 سيدان السيارات من فئة فولكس فاجن جيتا و أوبل Astra, وهي بحجم فورد فوكس, وموجهة لمنافسة الشركات الأوروبية من نفس فئتها.

ستكون كوروس 3 سيدان مزودة بالمحركات التالية:
-محرك 4 سلندر بسعة 1.6 يعمل بالتنفس الطبيعي ويولد قوة 125 حصان.
-محرك 4 سلندر بسعة 1.6 تيربو بقوة 154 حصان.

كوروس ستنتج سيارتها 3 سيدان في الصين, وستطلقها في الأسواق الصينية في منتصف هذا العام, ثم ستطلقها في الأسواق الأوروبية في نهاية 2013, ولا توجد أي معلومات عن إطلاقها في الشرق الأوسط, خصوصاً وأن شركة إستثمارية إسرائيلية تمتلك حصة كبيرة من شركة كوروس.
فيديو




أوروبا تعلن حربها ضد "الأعمال الإباحية".. والحسم الثلاثاء
البرلمان الأوروبي سيصوت على اقتراح يحظر تلك الأعمال في كافة وسائل الإعلام


يستعد الاتحاد الأوروبي الأسبوع المقبل، للتصويت على اقتراح أو مشروع قانون أعدته لجنة حقوق المرأة والمساواة، يحظر الأعمال الإباحية في الدول الأعضاء. مشروع القانون هذا إذا ما تم التصويت عليه وتبنيه، سيحظر الأعمال الإباحية في كافة وسائل الإعلام، بما فيها الإنترنت، في أوروبا.


إلا أن الاقتراح المقدم لم يحدد بالتفصيل ما الذي يقصده بكافة وسائل الإعلام، أو حتى الأعمال الإباحية، ومن المتوقع أن يحدد البرلمان الأوروبي، كل تلك الثغرات في جلسة الثلاثاء القادم. كما يتوقع أن يقر في حال تبني القانون، ضرورة إنشاء ما يشبه الوكالات التنظيمية، التي ستفرض عقوبات على كل من يروّج لـ"جنسنة" المرأة أو بعبارة أخرى، كل من يروّج للجنس أو الإباحيات عبر استعمال الفتيات أو صورة المرأة.

وفي حين حذّر العديد من النواب من موجة "الإباحية" التي تجتاح الإنترنت، والتي تغزو عقول الشباب والأجيال الصاعدة، بحيث تفقد الفتاة اعتبارها لقدسية كونها امرأة بمعزل عن جسدها، كما تتشوه نظرة الشاب للأنثى، بحيث لا يرى فيها إلا ما يشبع رغباته الجنسية، أثار هذا المشروع، حتى قبيل تبنيه أو التصويت عليه جدلاً واسعاً، لاسيما وأنه لم يرق للعديد من المنظمات المدافعة عن حرية التعبير والرأي، التي اعتبرت الخطوة بمثابة "اقتحام سياسي لغرف نوم المواطنين"، بحسب ما أوردت صحيفة الديلي ميل البريطانية.

وفي خطاب مؤثر، بمناسبة اليوم العالمي للمرأة أمس، قالت النائبة الألمانية فلويللا بنجامين، إن الشبان يدفعون الفتيات إلى تصرفات منحطة، ملمّحة إلى أن "الاسترخاء" الحاصل على صعيد سهولة الحصول أو الوصول إلى الأعمال الإباحية وسط تفشيها في كافة الوسائل، خلق ما يشبه "علبة الفرجة" التي ستفاجئ الجميع بما تخبئه. وأضافت إلى أنها لا تملك أي حل أو إجابة عن كيفية الخروج من هذا التنميط الحاصل لجهة تحويل المرأة إلى أداة جنسية.


يبدو أن فكرة حظر الأعمال الاباحية باتت تأخذ حيزها الواسع في العديد من البلدان الأوروبية، وسط خوف قد يكون مبرراً على الأطفال والأجيال الناشئة وضرورة حمايتهم في عصر بات كل شيء مباحاً للجميع ودون أي قيود. فقد عمدت إيسلندا الشهر الفائت، إلى منع كل الأعمال والمواقع الإباحية على الإنترنت، مفتتحة بذلك سلسلة البلدان الغربية التي تحظر الأعمال الإباحية على شبكتها العنكبوتية.


وكانت قبل ذلك بسنتين، قد منعت افتتاح أي "نواد للعراة" أو ما يعرف بـ"رقص التعري"، وذلك لما اعتبره البرلمان في حينه انتهاكا لحقوق النساء العاملات في تلك النوادي.


في نفس السياق، ينحو البرلمان الأوروبي إذن، مدفوعاً بالحفاظ على حقوق المرأة وحماية الأطفال الذين يتعرضون لما يشبه الانتهاك لطفولتهم وبراءتهم عبر مشاهدتهم لتلك الأعمال، إلى حظر "البورنو" في دوله.


زوج يقتل طفل زوجته حرقاً ويعذب شقيقيه بسبب بكائهم

الزوج قتل الطفل الصغير وعذب شقيقيه بسبب بكائهم
القاهرة / تجرد عاطل من كل مشاعر الإنسانية وقام بقتل طفل (4 سنوات) حرقاً، وتعذيب شقيقيه (10 و12 سنة)، لكثرة بكائهم.

وكانت الشرطة قد تلقت إخطاراً يفيد بوصول الطفل "4 سنوات" إلى المستشفى، مصاباً بحروق في أماكن متفرقة بالجسد، وأنه لقي مصرعه فور وصوله، وبالكشف المبدئي تبين وجود شبهة جنائية في وفاته.

وكشفت مناظرة النيابة لجثة الطفل وجود حروق بمقدمة الرأس حتى أطراف أصابع قدميه ومقلتي العينين والأنف واللسان ومنطقة الرقبة.

وتبين من التحقيقات أن والدة الأطفال (40 سنة) تعرفت منذ شهر على الجاني وتزوجا عرفياً، وأنه يقوم بتعذيبها وأبنائها تحت تأثير المخدرات.

تم ضبط المتهم، وبعرضه على النيابة اعترف بارتكابه جريمة تعذيب الطفل عن طريق إطفاء السجائر المشتعلة في جسده واستعماله ملعقة ساخنة وحرق الطفل بها في أماكن متفرقة بالجسد.

وبحسب الجزيرة أونلاين أمرت النيابة بحبس الجاني 4 أيام على ذمة التحقيق، ووجهت إليه تهمة القتل العمد للطفل، والاحتجاز المقترن بالتعذيب للأم والطفلين الآخرين.




احتجز في زنزانة انفرادية لأمراضه النفسية
«15.5» مليون دولار تعويض لأمريكي نُسي عامين بسجن

نيومكسيكو:

توصلت السلطات في مقاطعة “دونا آنا” بولاية نيومكسيكو الأمريكية، إلى تسوية تدفع بموجبها أكثر من 15 مليون دولار كتعويض لسجين جرى نسيانه خلف القضبان لنحو عامين.وكان ستيفن سليفن، ويبلغ من العمر حالياً 59 عاماً، قد اعتقل في أغسطس/ آب 2005 بتهمة القيادة وهو ثمل، واحتجز في زنزانة انفرادية بمزاعم معاناته من أمراض نفسية.

وأوضحت الدعوى القضائية إن سلفين قضى منسياً في زنزانته نحو عامين، وخرج منها شخصاً مختلفاً يعاني من تقرحات بالجسد والهزال الشديد، حيث لم يتعدى وزنه 133 باونداً.بحسب شبكة سي ان ان الاخبارية. 

وقال ماثيو كويتس، محامي الحقوق المدنية لسليفن، إن موكله لم يخضع قط للمحاكمة بتهم قيادة سيارة مسروقة وهو تحت تأثير الكحول، مضيفاً: “قذف به خلف القضبان ثم تم نسيانه”، حيث تدهور صحته النفسية والبدنية جراء عزله في زنزانة انفرادية، وفق وثائق الدعوى القضائية. 

وقبل عام، دعا محلفون فيدراليون إلى تعويض سليفن مبلغ قدره 22 مليون دولار، لكن مفوضية المقاطعة قررت خفض المبلغ إلى 15.5 مليون دولار، مقابل إسقاط التهم عنه، ضمن تسوية للدعوى المقامة ضدها.




متشرد يتحول إلى ثري بسبب أمانته


تحول مشرد أمريكي إلى ثري بعد أن احتفظ بخاتم ألماس يخص سيدة في الوقت الذي كان يمكنه أن يتصرف فيه، ليعيده إليها حين رآها، ما جعلها تنظم حملة تبرعات لصالحه.

كانت الأميركية "سارة دارلين" قد وضعت خاتما في كيس نقود وعندما رأت المشرد "بيلي راي هاريس" فإنها أعطته الكيس وقد نسيت أن خاتمها بداخله، وبعد أن اكتشفت الأمر، بعد يومين، عادت للرجل لتجده حيث تركته وأخبرها أنه يحتفظ بالخاتم ولم يمنعه من إرساله إليها سوى أنه لا يعرف عنوانها.
وقالت "سارة" لشبكة CNN: "شعرت في الواقع أنني محظوظة حقاً بأن استعدت هذا الخاتم.. أحببته من قبل ولكن أحبه اليوم أكثر".
وقد أطلقت "سارة" وزوجها "بيل كريجسي" حملة تبرعات لـ"هاريس" على شبكة الانترنت، شارك فيها 3400 شخص حول العالم، واستطاعت الحملة جمع نحو 100 ألف دولار (375 ألف ريال سعودي) سيتسلمها هاريس بعد قرابة 90 يوماً، وفقا لما ذكرته جريدة "نورت".
فيديو





تحذيرات أميركية من هجوم إلكتروني مباغت
مواجهة قراصنة الإنترنت معركة عالمية محفوفة بالفشل

وسط تحذيرات أميركية شديدة من خطر هجوم الكتروني مباغت يقوده عدو لا يستهان به يستهدف تدمير محطات الكهرباء، ويعطل الأنظمة المالية ويصيب الحكومة بالشلل، تظل مسألة مواجهة قراصنة الإنترنت معركة عالمية محفوفة بالمخاطر.

فالذين يعملون من أجل التصدي لأي هجوم، يقولون إن الأمر لا يقتصر على حماية الشبكات الحكومية والشركات الأميركية من هجوم وحيد مفاجئ. فقد تصدوا للعديد من الهجمات مصدرها عشرات الدول، إلى جانب عصابات الكترونية ذات تمويل جيد ومجرمين محترفين.

ويقول خبراء أمنيون: إن الهجمات تفوق طاقتهم ولا تأتي جميعها من الصين التي تتهمها واشنطن منذ فترة بالتجسس على شركاتها ومؤسساتها. وفي روسيا وشرق أوروبا والشرق الأوسط ودول غربية، هناك هجمات تنفذها وحدات عسكرية خاصة أو عصابات جريمة منظمة أو نشطاء مراهقون. وقال جون مكلورج مدير الأمن في شركة دل: «يتفوقون علينا في الانفاق والعدد في جميع الجوانب تقريباً.

والخوف الكبير ان تواجه شركة كبرى أو وكالة حكومية في يوم ما هجوماً باهظ التكلفة يعطل انشطتها بشكل خطير حين يسرق متسللون أو يفسدون بيانات مهمة أو يخربون بنية تحتية أو يدمرون ثقة المستهلكين في سلامة المعلومات الخاصة بهم».

ونشرت "مانديانت" وهي من كبريات شركات الأمن الأميركية، تقريراً من 74 صفحة، وجه اتهاماً لوحدة بالجيش الصيني بسرقة بيانات أكثر من 100 شركة. ونفت الصين الاتهامات بينما لشركة وخبراء أمن قالوا: إن المجموعة التي نفذت الهجوم ليست إلا واحدة من أكثر من 20 مجموعة صينية.

ويقول محققون غربيون في جرائم الكترونية إن متسللين من الصين، يميلون لاستهداف كبريات شركات التكنولوجيا الأكثر تطوراً ويستخدمون رسائل خادعة تبدو وكأنها واردة من زملاء وتضم مرفقات تحتوي على فيروسات وبرامج تجسس وبرمجيات ضارة أخرى.

تحميل عابر

وتلجأ عصابات إجرامية في أوروبا الشرقية "للتحميل العابر" لتلحق أضراراً بمواقع ذات جماهيرية مثلما حدث مع ان.بي.سي دوت كوم، ثم ينتقل الفيروس للزائرين.

ورغم تنوع البرامج الضارة فعادة ما تحتوي برامج تسجيل النقر على لوحة المفاتيح حين يدخل مستخدمو الكمبيوتر كلمات السر الخاصة بحسابات مصرفية. والمشاركون الآخرون نشطاء على غرار جماعة انونيمس، الذين يفضلون هجمات تحجب مواقع بشكل مؤقت، وتعطل عمليات بحث آلية عن مصادر تهديد عامة ما يتيح الوصول لمعلومات خاصة بشركات.

وهناك عدد متزايد من دول تمول برامج أسلحة وتجسس الكتروني. ويعد تطوير الولايات المتحدة لفيروسات مثل ستاكسنت الذي اصاب برنامج تخصيب اليورانيوم الإيراني، أحد أكثر الحالات نجاحاً.

واتهمت إيران بالمسؤولية عن سلسلة من الهجمات لحجب خدمات الكترونية اتسمت بفعالية غير متوقعة، واستهدفت بنوكاً اميركية مؤخراً، ما أدى لتوقف مواقع خدمات مصرفية الكترونية.

وقال جيف موس مدير أمن المعلومات في ايكان وهي مجموعة تدير بعض البنى التحتية الرئيسية للانترنت: "ثمة معركة تلوح في الأفق من كل اتجاه".

ويقول مخضرمون في الصناعة ان تنامي أعداد المتسللين والبرامج المتاحة لهم والاقتصاد السري المزدهر الذي يخدمهم يجعل من المستحيل الدفاع دفاعاً كاملاً عن أي شبكة كمبيوتر تتصل بالانترنت.

ففي الشهر نفسه الذي أعلن فيه الرئيس باراك أوباما أن اعداء يسعون لاكتساب القدرة لتخريب شبكات الكهرباء والمؤسسات المالية، ونظم المراقبة الجوية في بلدنا. كشف النقاب عن هجمات الكترونية على عدد من ابرز الشركات الأميركية.

واعترفت ثلاث من كبريات الصحف بالولايات المتحدة وشركات آبل وفيسبوك وتويتر ومايكروسوفت بتعرضها لهجمات الكترونية. ورصد برنامج ضار دخل لأجهزة الكمبيوتر الخاصة بعاملين بشركات تكنولوجيا في مئات من الشركات الأخرى التي آثرت الصمت.

وقال ريتشارد مكفيلي المدير المساعد التنفيذي بمكتب التحقيقات الاتحادي والمسؤول الجديد عن جهود مكافحة الجرائم الالكترونية إنه لا يتم الإبلاغ عن عمليات التسلل الالكترونية على نطاق واسع ، خشية ان تثير تسريبات عن الهجمات، مخاوف المستثمرين رغم تصاعدها، والسرية اضحت تحدياً رئيسياً، وذكر: "أكبر مشكلة في الوقت الراهن ان نعطي القطاع الخاص قدراً من الاطمئنان ليبلغ عن اي شيء غير مألوف، أو برمجيات ضارة أو حوادث داخل شبكاتهم.

ومن الصعب جداً حمل العديد من الشركات الكبرى على التعاون بشكل كامل. والمكتب ينوي إطلاق موقع لتجميع البرامج الضارة وتشجيع الشركات على تبادل المعلومات".

وجهات خاطئة

ويقول خبراء إنهم على قناعة أن الشركات تنفق المال في وجهات خاطئة مثل برامج مكافحة الفيروسات التي تعجز عن الكشف عن هجمات جديدة موجهة. ويطالب آخرون بتقليص المزايا الممنوحة لمستخدمي الكمبيوتر والإسراع بتحميل البرامج المحدثة والسماح فقط بتشغيل برامج محل ثقة.

وتبدأ بعض الشركات مجدداً بتصميمات مبتكرة مثل الزام كل العملاء بتشغيل جميع البرامج على جهاز افتراضي بمعزل عن الجهاز المضيف. ومع التباين في الآراء والمبالغ الضخمة على المحك وتعدد المشاكل فإن نقاط الاتفاق تقتصر على أمرين إذ يؤمن كثيرون في الصناعة والحكومة أن الأمور ستسوء.

ويتنبأ كوفيلو ان يكون فيروس هو الأول من نوعه، ولكنه بسيط ومحا جميع البيانات من على عشرات الآلاف من أجهزة الكمبيوتر الخاصة بشركة ارامكو للنفط في السعودية ، العام الماضي نذيراً لما هو آتٍ.

ويقول البعض إن التوسع بصفة أساسية في الاهتمام بالأمن الالكتروني حتي وإن كان ينصب بشكل غير مريح على أوجه القصور في الصناعة وصراعات محتدمة سيسهم في تطوير جدل مُلح بشأن ما ينبغي عمله على المستويين العالمي والمحلي.
فيديو




ممنوع لأصحاب القلوب الضعيفة
شاهد.. ماذا فعل الثور «الهائج» بالماتادور؟


في مشهد خطير لا يصدقه عقل، قام أحد الثيران بغرز قرنه في حنجرة الماتادور الإسباني خوليو اباريتشو ، خلال مصارعة للثيران بمدريد.

وكان الثور البالغ وزنه نصف طن قد تمكن من خوليو بعد أن فقد الماتادور توازنه وسقط على الأرض في حلبة المصارعة، حيث اخترق قرن الثور حنجرة خوليو أسفل فمه وخرج من بين فكيه، فيما كانت صرخات الجماهير تسيطر على المشهد.

وأشارت التقارير إلى أن الماتادور الإسباني خضع لعمليتين جراحيتين حيث كانت النطحة قوية إلى حد أنها رفعت الماتادور من الأرض عندما اخترق القرن لسانه وحطمت عظم فكه.
فيديو




بحيرة الهياكل العظمية تُثير شغف الباحثين


اكتشف باحثون بحيرة غريبة بها أكثر من 300 هيكل عظمي بشري، ما جعلها مزاراً لمعرفة سبب وجود مثل تلك الهياكل العظمية.


هذه البحيرة الغامضة تقع في واد عميق بمدينة روبكوند roopkund الهندية، وقد حاول فريق من الباحثين والمستكشفين معرفة أصل تلك الهياكل وسبب وجودها، فقد افترض الفريق أن تلك الهياكل ترجع لجنود من اليابان قضوا نحبهم خلال الحرب العالمية الثانية، عندما كان الجنود يتسللون إلى الهند عبر تلك المنطقة وأنه تم إعدامهم وإلقاء جثثهم في تلك البحيرة، إلا أن نتائج الحمض النووي أثبتت عدم صحة تلك الفرضية لاسيما أن تلك العظام تعود إلى حقبة زمنية أقدم من الحرب العالمية الثانية.


أما الفرضية الأُخرى فتقول إن تلك الهياكل ترجع لمجموعة من الناس أصيبوا بكارثة طبيعية أو أنهم قد انتحروا بحسب أحد الطقوس الدينية.


ولكن في عام 2004 زارت بعثة بريطانية البحيرة مزودة بأحدث الأجهزة الطبية وأجهزة الكشف الجنائي وفحصت تلك الهياكل العظمية وتوصلت إلى أنها تعود لعام 850 ميلادي لمجموعة من الأشخاص تجمعهم صلة قرابة، وأنه قد تم قتلهم بطريقة وحشية عن طريق ضربهم بقوة على رؤوسهم وهذا ما تُشير إليه الشروخ في الجماجم والأكتاف.



الافتراضات الأخرى كانت تتعلق بأن هذه الهياكل لمجموعة من الناس تعرضوا لوباء أو كارثة طبيعية، أو حتى انتحروا تلبية لمعتقدات دينية لديهم .. لكن لم يستطع أحد أن يجزم صحة هذه الافتراضات، حتى عام 2004 حين جاءت بعثة بريطانية مثقلة بأدوات فحص متقدمة عازمة على كشف غموض هذه الهياكل العظمية، والنتيجة التي توصلوا إليها غريبة جداً ..!


وهي أنه حسب معتقدات قديمة لسكان الهيمالايا، فهناك أغنية فلوكلورية قديمة كلماتها تقول : " وهكذا غضب الرب على الغرباء الذين دنسوا شرف الجبال، فأمطرهم بوابل من حجارة ثلجية قاسية كالحديد، مطر الموت".


وبعد البحث من قبل المستكشفين البريطانيين وصلوا إلى نتيجة مفادها أن جميع هؤلاء أصحاب الـ 300 هيكل عظمي ماتوا بعاصفة ثلجية قاسية عندما حوصروا في قعر الوادي حيث لا مكان للاختباء أو الهرب، هذه العاصفة كانت تحمل قوالب ثلجية كبيرة "قاسية كالحجارة" سقطت عليهم بالآلاف فقتلت جميع من كانوا في المكان ، بقيت هياكلهم محفوظة لمدة 1200 عام حتى العام 2004 حين اكتشفت قصتهم لتري العالم حقيقة موتهم الغريب.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=qCUTWHCC9LE




يزوره 3 ملايين سائح سنوياً
وادي الزهور سحر تحتضنه الهيمالايا



اقترب الربيع وتزينت الأرض بزهورها التي هي رمز جمال الطبيعة وسحرها، فعلى ارتفاع 11000 قدم في جبال الهيمالايا الغربية يوجد هذا المكان الساحر مختبئاً في أحضان الوادي المغطى بمروج الزهور، منتجاً ما يبلغ نحو ملياريْ زهرة من الزهور المختلفة.

 
ويتميز هذا المكان بإطلالة طبيعية خلابة جعلت منه منتزهاً وطنياً في ثمانينيات القرن الماضي، ودفعت اليونسكو لوضعه على قائمة التراث الإنساني العالمي.

متع ناظريك بوادي الزهور

ويقع وادي الزهور على مساحة 87.5 كم مربع في ولاية جامو وكشمير شمال الهند، ويزوره سنوياً ما يقارب ثلاثة ملايين سائح.


ولا يتميز هذا الوادي بمناظره الطبيعية الخلابة، وتنوع زهوره الساحرة فقط، بل يعيش فيه الكثير من الحيوانات النادرة المهددة بالانقراض، مثل: دب آسيا الأسود، والنمر الثلجي، والدب الأسمر، وخروف بهارال.








فيديو





ألف ريال تكفي لقضاء 3 ليالٍ خيالية في البلد الإفريقي الرائع
"الجوهرة السوداء" تشكو تجاهل السائح السعودي


 يطلق عليها الأفارقة "الجوهرة السوداء"؛ فهي تقع في قلب إفريقيا، وتمتلك المقومات الطبيعية التي تجعلها من أشهر المقاصد السياحية العالمية؛ بفضل ما تزخر به من محميات وحدائق طبيعية وحيوانات برية وشواطئ رملية ناعمة.. إنها كينيا قلب إفريقيا الأخضر، وبلد المحميات الطبيعية، بها أشهر محمية في العالم، هي محمية واتامو التي تُعد أجمل شواطئ كينيا، وأروع الشواطئ في شرق إفريقيا؛ لوجود أكبر بحيرة مانجروف "نبات يحول المياه المالحة إلى مياه عذبة" في العالم والشعاب المرجانية الخيالية.

تقع كينيا شرق القارة الإفريقية، وتطل سواحلها الجنوبية الشرقية على المحيط الهندي، وتطل على جزء من بحيرة فيكتوريا من الجنوب الغربي، وتضم عدداً من الشواطئ والبحيرات الساحلية، وعدداً من المستنقعات التي تضم غابات المانجروف، وأشجار جوز الهند، وعدداً من الغابات المطيرة، وتمتد منطقة السهول من المناطق الساحلية نحو الداخل، وتغطي مساحة كبيرة من الأراضي الكينية.

وفي الطرف الشرقي منها يقع جبل كينيا "أعلى قمة بالبلاد"، وتُعد هذه المنطقة من أكثر مناطق البلاد خصوبة، وتغطي المنطقة الحشائش والغابات، ويقسم الأراضي المرتفعة وادي الأخدود العظيم إلى قسم شرقي وغربي. ويوجد بكينيا نهران رئيسيان، هما "أثي، وتانا"، ومن البحيرات الموجودة بكينيا بحيرة تيركانا، وتقع بأقصى شمال البلاد.
بينما يقع جزء من بحيرة فيكتوريا في الطرف الجنوبي الغربي من الدولة، ويُعرف هذا الجزء من البحيرة داخل كينيا باسم "فيكتوريا نيانزان". ومن أعلى القمم بكينيا قمة جبل كينيا؛ حيث يصل ارتفاعها إلى 5199 متراً فوق مستوى سطح البحر.

وجاء جومو كينياتا رئيساً للبلاد بعد الاستقلال، وجاء اسم الدولة "كينيا" مستمداً من اسم هذا القائد، في عام 1964م. تضم دولة كينيا العديد من المعالم الطبيعية الساحرة، وتمتد بها الأراضي العشبية المنبسطة والغابات التي تضم أشكالاً متنوعة من الحيوانات والطيور البرية، إضافة لعدد من القبائل بأزيائهم التقليدية.

تُعد العاصمة الكينية نيروبي مركزاً للأعمال والتجارة بشرق إفريقيا، وتمتاز بمبانيها الشاهقة وشوارعها الفسيحة، ويوجد بها العديد من المحال التجارية التي تتنوع ما بين الحديث والقديم.

متحف كينيا الوطني
يضم عدداً من المعروضات التاريخية والثقافية والمحلية، ويتمكن السائح أثناء زيارته لكينيا بالاستمتاع برحلات السفاري.

منتزه أمبوسيلي الوطني
من المتنزهات المهمة الموجودة بكينيا، الذي يضم العديد من أشكال الحيوانات من الأفيال والزراف والفهود، إلى جانب الطبيعة الساحرة.

وتضم كينيا بشكل عام أشكالاً طبيعية رائعة، ما بين الطيور النادرة مثل طائر "الفلامينجو" والأشجار والغابات وتشكيلات الحيوانات التي تبهر السياح والزائرين بالمكان.

منطقة ماساي مارا
من المناطق المميزة أيضاً بكينيا، التي تضم العديد من السهول العشبية الواسعة، التي تضم بدورها أشكالاً متميزة من الحيوانات والطيور. ويمكن للسائح أن يأخذ جولة شاملة ممتعة للمنطقة من خلال منطاد ضخم يطير على المنطقة ليكشف ما بها من معالم طبيعية ومواطن الحيوانات البرية، وغيرها العديد من المناظر الساحرة.

مدينة مومباسا
تعد ثاني أكبر المدن الكينية بعد نيروبي، وهي واحدة من أجمل المدن بالدولة، وتحمل المدينة الطابع التاريخي. وسواحل مومباسا المطلة على المحيط الهندي من أكثر المناطق السياحية جمالاً؛ فتضم النباتات المرجانية، والقبائل التقليدية، وتزين الشواطئ أشجار النخيل والصخور المرجانية.

ساحل كينيا
يُعد واحداً من أفضل الأماكن لممارسة رياضتي الصيد والغطس، وتمتد شواطئه برمال بيضاء ناعمة ومياه دافئة صافية. ويقبع في أعماق الساحل الكيني العديد من النباتات المرجانية ذات الألوان الرائعة، ومجموعة متنوعة من الأسماك المختلفة الأشكال والألوان والأحجام. ومن الأشكال السياحية الموجودة بكينيا سياحة السفاري.

وقبائل الماساي التي تشتهر بأزيائها التقليدية البدائية وطقوسها والألوان التي يصبغون بها أجسادهم، في ظل وجودهم في هذا الجو من المعالم الطبيعية الساحرة، من غابات وسواحل وحيوانات مختلفة الأنواع والأشكال.

وتعد قبائل الماساي من أشهر المجموعات العرقية الموجودة بإفريقيا، وتُعد هذه القبائل بطقوسها وشكلها البدائي مصدراً مهماً لجلب السياح والأموال للدولة.

وبخصوص تكلفة الفنادق في المناطق السياحية فهي لا تزيد على 100 دولار أمريكى بوجبة الإفطار.

كما تمتلك كينيا بحيرة "ميدا كريك" التي تحوي بين جنابتها كل فصائل الحيوانات في قرية واتامو الساحلية.

ولا تزال كينيا من البلدان الإفريقية الفقيرة على الرغم من أنها استقبلت 1.25 مليون سائح خلال عام 2012 لقضاء عطلاتهم على الشواطئ الرملية الناعمة، أو للقيام برحلات سفاري وسط البراري والمحميات الطبيعية.

غيدي ذات الأصول العربية
قام العرب ببناء مسجد في مدينة غيدي الأثرية، لا تزال بعض أجزائه المعمارية باقية حتى الآن، مثل المدخل المزود بقنطرة، الذي يُعرف باسم "الساباط"، وفي القصر يتمكن السياح من مشاهدة المقاعد الحجرية التي كان يجلس عليها مستشارو السلطان لمناقشة الأمور العامة والخاصة.

وفي فترة ازدهار مدينة غيدي كانت الغابات الساحلية الأصلية لا تزال تغطي مساحات شاسعة، التي كانت تمتد في يوم من الأيام من الصومال إلى موزمبيق. وتعتبر المحمية الطبيعية "أرابوكو سوكوكيه" الجزء الأخير المتبقي من هذه الغابات الساحلية في كينيا.












بالصور| الشقيقتان.. أكبر سفن العالم


MS Oasis of the Seas أو “واحة البحار” هي سفينة سياحية تعود ملكيتها إلى شركة رويال كاريبيان إنترناشونال تم بنائها لتحل محل الباخرة فريدوم كلاس والتي تملكها ذات الشركة ولتصبح أكبر باخرة ركاب سياحية في العالم، وتم الانتهاء من بنائها وتجهيزها في أكتوبر 2009، فيما بلغت تكلفة بناء السفينة نحو 1.4 مليار دولار أمريكي، ومن شدة ضخامتها فإنه لايمكنها عبور قناة بنما.


تحتوي “واحة البحار” على 2.700 كابينة وبإمكانها استيعاب 6.300 راكب وطاقم مكون من 2.165 فرد. كما ستوفر العديد من المزايا الفارهة لمستخدميها من قبيل أجنحة فاخرة من طابقين بمساحات تصل إلى 150 متراً مربعاً تحوي شرفات تطل على البحر أو المتنزهات على سطح الباخرة. كما تحتوي السفينة ملعب مصغر للغولف وأربعة حمامات سباحة وملاعب للكرة الطائرة وكرة السلة، إضافة لاحتياجات ترفيهية للأطفال، ويبلغ طول السفينة 360 متراً، فيما يبلغ ارتفاعها فوق مستوى سطح البحر 72 متراً، في حين تبلغ سرعتها 41,9 كيلومتر/ساعة، وتقسم “واحة البحار” إلى سبعة أحياء، لكل حي منها خصائصه المميزة، كما تحتوي السفينة على حديقة ملاهي كاملة تعد الأولى في أي سفينة على الإطلاق.
كما انضمت إليها شقيقتها سفينة “جاذبية البحار” في أكتوبر 2010 ، وتحمل معظم المواصفات التي لدى شقيقتها، وقد خصصت لتجوب الكاريبي انطلاقاً من مدينة “فورت لادردل” الواقعة في ولاية فلوريدا الأمريكية.























فرنسي يبتكر بدلة للطيران في أعماق المياه


بالتعاون مع شركة "أكوا لونغ" للمعدات البحرية، ابتكر الفرنسي "جوليام بيرنارد" بدلة تسمح للغواص بالتحليق في أعماق المياه، ويحاكي تصميمها بدلة التحليق في الجو.

البدلة تشبه سمكة الشيطان، أو Manta Ray، التي تطوف في أعماق المياه كأنها طير محلق، وقد تم تصوير مقطع فيديو للغواص "بيير فرولا" وهو يحلق في أعماق المياه مرتدياً هذه البدلة، لاقى إعجاب العديدين، وفقاً لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وتمتلك البدلة أجنحة كتلك التي نراها في بدلة التحليق، وقال عنها المتحدث باسم شركة "أكوا لونغ"، "فريدريك غوين"، مازحاً بأنها قطعة فنية لن تعرض للبيع أبداً لما توفره من تجربة شيقة.





فيديو




مصباح إنارة يعكس ظلالاً لطيور


الكل في سنوات الطفولة كان يحب أن يستخدم كفيه لرسم أشكال الطيور والحيوانات بالظلال، ثم تطور الأمر ليصبح فناً يمارسه محترفون، وكنوع من المزج بين هذا التقليد القديم والتكنولوجيا، جاء هذا المصباح.

تبدو الكفوف متشابكة بطريقة تشابه تلك التي نقوم بها عند رسم شكل طير عن طريق الظل، ويخرج من منتصفها الضوء الذي يُصنع منها أشكالاً لطيور محلقة على الجدران،أما المصباح نفسه فهو مصنوع من المعادن والإسمنت.







شركة يابانية تصنع هاتفاً جوالاً وزنه 23 غراماً


أنتجت الشركة اليابانية Eibitto الهاتف الجوال WX06A ليكون الأصغر من نوعه في العالم بوزن 32 غراماً فقط ولا يتعدى حجم شاشته بوصة واحدة، ويشكل حجمه ربع حجم هاتف الـ"آيفون".

وقال رئيس شركة Eibitto "تاكو هياما" إن الهاتف يحتوي على هوائي قابل للثني لتحسين استقباله، وسوف يعرض في الأسواق في شهر ديسمبر القادم، لكن لم يحدد سعره بعد، ونظراً لحجمه الصغير فهو لا يحتوي على كاميرا، كما ورد في الـ"ديلي ميل" البريطانية.
ويعمل الهاتف الجوال مع شبكة PHS اليابانية فقط، مما يعني أنه لن يكون مستخدماً في باقي دول العالم، وتعمل بطاريته لمدة ساعتين عند إجراء المكالمات و300 ساعة في وضع الاستعداد، وهذا من عيوب حجم هذا الهاتف الذي يشبهه البعض باللعبة.











سيارة مرسيدس جي كلاس المعدلة بياض الثلج


كشفت شركة "منسوري" عن مجموعة تعديلات متميزة لسيارة "مرسيدس جي كلاس" تمنحها شكلاً جذاباً، إلى جانب العديد من قطع الغيار الجديدة التي تحسن من التحك بها.

التعديلات تتضمن منح السيارة شكلاً أجمل من خلال مقدمة وصدام جديد وشبكة هواء بتصميم خاص، فضلاًعن مصابيح رؤية نهارية LED إلى جانب مصابيح أمامية جديدة وغطاء من ألياف الكربون وأغطية للمرايا والمصابيح الخلفية والديفيوزر.
ويمكن لمالكي السيارة الحصول على حزمة تعديلات خاصة بالعجلات ونظام العادم لتحويل شكل السيارة وصوتها، حيث يوجد عجلات قطع واحدة من السبائك المعدنية بحجم 23 بوصة محاطة بإطارات عالية الأداء "فيردستاين أولتراك فوتري".
أما المقصورة، فالشركة تعرض فيها تغطية المقاعد بأفضل أنواع الجلد، إلى جانب عجلة قيادة رياضية جديدة وبدالات من الألمونيوم وحلي من ألياف الكربون، بما يجعلها تحفة فنية يستمتع بها مالكها والركاب.