السبت، 20 أكتوبر 2012

الإخبارية اليومية






تتكلّف مبلغاً إجمالياً قدره 12 ملياراً و84 مليوناً و987 ألفاً و241 ريالاً
خادم الحرمين يفتتح ويضع حجر الأساس لـ 547 مشروعاً صحياً


واس- جدة:
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في قصره بجدة بعد ظهر اليوم، حفل افتتاح 420 مشروعاً، ووضع حجر الأساس لـ 127 مشروعاً من المشروعات الصحية في مختلف مناطق المملكة، بمبلغ إجمالي قدره 12 ملياراً و84 مليوناً و987 ألفاً و241 ريالاً.
وأعرب الملك المفدى عن شكره وتقديره لوزير الصحة والعاملين معه، وقال أيده الله: "بارك الله فيكم.. وكثر من أمثالكم، يا إخوان فأنتم مجاهدون، الناس تحكي كثيراً، ولكن المهم الصدق، والصحيح هو العمل الجيد. أسأل الله أن يوفقكم لخدمة دينكم ووطنكم، هذا ما أتمناه ويتمناه لكم كل مواطن، وشكراً لكم".
وألقى وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة، كلمة في الحفل الخطابي الذي أُقيم بهذه المناسبة قال فيها:
"خادم الحرمين الشريفين.. إننا نتشرّف اليوم برعايتكم الكريمة لافتتاح مشاريع الخير والنماء والتنمية لأكثر من تسعة وعشرين مستشفى ومنشأة صحية، وثلاث مائة وواحد وتسعين مركزاً للرعاية الصحية الأولية، ووضع حجر الأساس لمدينتين طبيتين لمناطق الشمال والجنوب ، ولمشروعات في ثلاث مدن طبية ومستشفى تخصُّصي، وسبع مستشفيات عامة، وبرجين طبيين وثلاث وسبعين غرفة عمليات رقمية، ومائة وأحد عشر مركزاً للرعاية الصحية الأولية.
تلك المشروعات التي تُعد نقلة حضارية، فهي بحق أضخم حدث في تاريخ وزارة الصحة، وبهذه المشروعات تكون الوزارة قد قامت بتشغيل ما مجموعه أربعة وخمسون مستشفى وست مئة وخمسة وأربعون مركزاً للرعاية الصحية الأولية خلال السنوات الثلاث الماضية.
إنني في هذا المقام لا يسعني إلا أن أؤكد لمقامكم السامي الكريم أن هذه المشروعات وما تم إنجازه منها لم يكن لها أن ترى النور لولا فضل الله - عزّ وجلّ - ثم ما تولونه - أيّدكم الله - من دعمٍ كريمٍ وتوجيهاتٍ سديدة وحرصٍ شديدٍ على راحة كل مواطن ومقيم على ثرى هذا الوطن المعطاء.
خادم الحرمين الشريفين.. حيث وجهتم - حفظكم الله - منذ ثلاث سنوات ونصف بالاهتمام بالمريض، وتقديم رعاية صحية عالية الجودة، وأن يتزامن ذلك مع تطوير وزارة الصحة، وإرساء نهج العدالة والشمولية والتكامل، واتباع سياسة الشفافية والمصداقية التي غرستموها فينا، رعاكم الله، كيف لا وأنتم الذين أكّدتم على كل شيء فيه صحة المواطن فأنتم حفظكم الله معه دوماً، وكذلك مقولتكم المأثورة (لا شيء يغلى على صحة المواطن).
إن المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة هو ترجمة صادقة لنهجكم القويم وفقكم الله بأن يحقق مبادئ العدالة والشمولية والتكامل وسهولة الوصول للخدمة الصحية، مع ضمان جودتها وبناء الكوادر الوطنية المؤهلة وتحقيق معايير صحية وطنية مستمدة من أحدث المعايير العالمية.
إن مسيرة العطاء لا تتوقف عند الإنجازات التي تحققت أو تلك المشروعات التي تم وضع حجر الأساس لها، لأننا نعيش في عهد زاهر ميمون بقيادتكم يا خادم الحرمين الشريفين وولي عهدكم الأمين، حفظكما الله، ومما لا يخفى عليكم فإن وزارة الصحة تقوم حالياً بإنشاء مائة واثنين وعشرين مستشفى وبرجاً طبياً، وثلاث مائة وخمسة مراكز للرعاية الصحية الأولية، وخططت الوزارة لمضاعفة عدد أسرّة مستشفياتها خلال السنوات السبع القادمة بإذن الله تعالى، للوفاء باحتياجات المواطن وتحقيق راحته والمحافظة على صحته وسلامته.
كما لم تغفل وزارة الصحة برامج الجودة والسلامة، فكان من النتائج المترتبة على ذلك أن حققت الوزارة إنجازاً كبيراً تمثل في حصول عشرة مستشفيات تابعة لها على شهادة الاعتماد من الهيئة الأمريكية لاعتماد المستشفيات، وحصول ثلاثين مستشفى آخر على شهادة الاعتماد من المركز الوطني لاعتماد المنشآت الصحية، وسوف تخضع بقية مرافقها، ومرافق القطاع الخاص لبرامج الاعتماد حرصاً على أمن وسلامة المريض وسعياً لرفع مستوى الجودة وتحسين الأداء.
وفي سعيها الدؤوب إلى تطوير العمل وتسهيل الإجراءات بادرت الوزارة إلى إرساء العمل المؤسسي المبني على القرار الجماعي والنهج العلمي لضمان التطوير وديمومته. كما قامت بتطوير وهيكلة عملها الفني, والإداري، والرقابي، والتقني، وأرست مفهوم الحوار والشفافية المستمدة من سياستكم يا خادم الحرمين الشريفين حفظكم الله وأدام عزكم.
إن ما تقوم به الوزارة هو واجبها، وما ذكر هو غيض من فيض لما يدور فيها من حراك وتطوير وبناء , للوصول بإذن الله تعالى من خلال دعمكم الكريم وتوجيهاتكم السديدة- حفظكم الله - إلى رعاية صحية ذات جودة عالية تعم جميع أرجاء هذا الوطن الغالي ويحظى بها المواطن السعودي الوفي.
وختاماً لا يفوتني أن أتقدم لمقامكم السامي الكريم بالأصالة عن نفسي ونيابة عن كافة منسوبي الصحة بكل الشكر والتقدير والعرفان على رعايتكم الكريمة ودعمكم المتواصل وتوجيهاتكم السديدة.
حفظكم الله وأدام عزكم ووفقكم لكل خير، وأدام على هذا الوطن الأمن والأمان والسعادة والصحة".
بعد ذلك تفضّل خادم الحرمين الشريفين بلمس الشاشة الإلكترونية، إيذاناً بافتتاح مشروعات الحج الصحية التي تشمل مستشفى شرق عرفات بسعة (236) سريراً وعشرة مراكز رعاية صحية بتكلفة إجمالية قدرها 541ر451ر153 ريالاً.
ثم تفضل - أيّده الله - بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بافتتاح مشروعات المستشفيات والأقسام الطبية التخصّصية وعددها ثمانية وعشرون مشروعاً بتكلفة إجمالية قدرها 992ر361ر894ر3 ريالاً، وهي: مستشفى الملك فيصل بالطائف، ومستشفى الولادة والأطفال بمكة المكرّمة، ومستشفى الولادة والأطفال بالدمام بسعة خمسمائة سرير لكل منهما، ومستشفى جنوب الرياض، ومستشفى القويعية بمنطقة الرياض بسعة 200 سرير لكل منهما، ومستشفى البدائع بالقصيم والبرج الطبي بمستشفى جازان العام بسعة 100 سرير لكل منهما، وتحديث البنية التحتية لمستشفى النور، ومستشفيات بدر الجنوب ويدمة بمنطقة نجران، ومستشفيات الخوبة والريث بجازان، ومستشفيات باللحمر والمضة والحرجة وتنومة بمنطقة عسير، ومستشفيات الأسياح والنبهانية بمنطقة القصيم بسعة 50 سريراً لكل منها، لتقدم هذه المشروعات التي تم افتتاحها ما مجموعه 2600 سرير.
كما شملت المشروعات التي افتتحها الملك المفدى مركز جراحة القلب المفتوح بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرّمة وتطوير غرف العمليات المتقدمة الرقمية وغرف العناية المركزة للمخ والأعصاب وإنشاء غرف العمليات المتقدمة للأطفال وإنشاء نظم التحكم الآلي للخدمات الصيدلانية بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض وتوسعة غرف العمليات الرقمية وتجهيزها وتوسعة قسم الأشعة وتجهيزه بأنظمة متكاملة للتصوير الطبي الرقمي وتوسعة العيادات الخارجية وتجهيز مبنى للسيكلترون بمستشفى الملك فهد التخصصي بالدمام وافتتاح 154 غرفة عمليات رقمية بمختلف مناطق المملكة، وأربعة مراكز للسكر بمناطق الشرقية وجازان وعسير ومحافظة الأحساء.
إثر ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين، بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بافتتاح 381 مركز رعاية صحية أولية في مختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية قدرها 959ر289ر380ر1 ريالاً.
بعد ذلك شاهد خادم الحرمين الشريفين عرضاً مرئياً للمشروعات التي تفضل بافتتاحها - أيّده الله -.
ثم تفضل الملك المفدى بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بوضع حجر الأساس لمجموعة من المشروعات تشمل المدن الطبية والمستشفيات التخصصية والمراكز الطبية المتخصّصة بتكلفة إجمالية قدرها 208ر415ر794ر3 ريالات وتشمل المشروعات مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الطبية لخدمة المناطق الشمالية (المرحلة الأولى) ومدينة الملك فيصل الطبية لخدمة المناطق الجنوبية (المرحلة الأولى) والبرج الثالث في مدينة الملك سعود الطبية بالرياض بسعة 400 سرير وإنشاء مركز العلوم العصبية بمدينة الملك عبد الله الطبية بمكة المكرّمة وإنشاء مراكز متخصّصة بمدينة الملك فهد الطبية بالرياض وإنشاء المستشفى التخصصي بجازان سعة 500 سرير.
عقب ذلك تفضل خادم الحرمين الشريفين بلمس الشاشة الالكترونية إيذاناً بوضع حجر الأساس لمشروعات المستشفيات العامة والأقسام التخصّصية في عدد من مناطق المملكة بمبلغ إجمالي قدره 935ر550ر415ر2 ريالاً تتمثل في مستشفى الولادة والأطفال بجدة بسعة 400 سرير ومستشفى الميقات بالمدينة المنوّرة بسعة 300 سرير، ومستشفى النساء والولادة في سكاكا بالجوف بسعة 300 سرير، ومستشفى خميس مشيط بمنطقة عسير بسعة 300 سرير، وبرج الطوارئ بمستشفى الأمير سلمان بالرياض بسعة 200سرير، ومستشفى الدرب بمنطقة جازان بسعة 200 سرير، وبرج الطوارئ بمستشفى الإيمان بالرياض بسعة 200 سرير، ومستشفى الجموم بمكة المكرّمة بسعة 100 سرير، ومستشفى بقيق بالمنطقة الشرقية بسعة 100 سرير، إضافة إلى 73 غرفة عمليات رقمية موزعةً على عددٍ من مناطق المملكة.
وتفضل الملك المفدى -رعاه الله- بلمس الشاشة الإلكترونية إيذاناً بوضع حجر الأساس لـ111 مركز رعاية صحية أولية بمختلف مناطق المملكة بتكلفة إجمالية قدرها 606ر917ر446 ريالات.






دعا الله أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته ويسكنه فسيح جناته
خادم الحرمين يستقبل أسرة فقيد الإعلام سليمان العيسى

واس- جدة:
 استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، في قصره بجدة اليوم، أسرة العيسى، وهم: الدكتور عبد العزيز وأحمد وفهد وياسر أبناء محمد العيسى ومحمد بن سليمان العيسى، الذين أعربوا عن شكرهم وتقديرهم للملك المفدى على عزائه ومواساته لهم في وفاة الفقيد المستشار بالديوان الملكي، الإعلامي سليمان بن محمد العيسى - رحمه الله -.
ودعا الملك المفدى الله - عزّ وجلّ - أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، وأن يلهم أهله وذويه الصبر والسلوان.





تمديد مهلة تصاريح الحج حتى السابع من ذي الحجة

(متابغات واس)

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا، بتمديد فترة استخراج تصاريح الحج في جوازات جدة، بالنسبة لحجاج الداخل المقيمين حتى السابع من ذي الحجة الجاري.
وأكد ذلك قائد قوات جوازات الحج العميد عايض بن تغاليب الحربي، مضيفا أن التمديد جاء بناء على توجيه وزير الداخلية، بعد أن كان من المفترض أن تنتهي في الخامس من ذي الحجة. وقال العميد الحربي إن سموه بناء على ما تم رفعه من لجان الجوازات في مناطق المملكة الخاصة بأعمال الحج، التي أشارت إلى استمرار توافد معاملات تصاريح الحجاج، جاء توجيهه بالتمديد.
وبين قائد قوات جوازات الحج أن اللجنة ستستقبل المعاملات الخاصة بالشركات وحملات الحج ابتداء من الساعة السابعة صباحا، وسيتم إصدار التصريح في اليوم نفسه، مؤكداً أن عدد التصاريح ستظهر عقب انتهاء أعمال السابع من ذي الحجة. وأشار إلى أن تصريح الحج يتألف من ثلاثة أجزاء؛ جزء للحاج يحتفظ به، وجزء للشركة وتسلم لنقاط التفتيش للمرور، وجزء أخير يسلم لوزارة الحج من خلال المندوبين المتواجدين في مراكز الفرز والتفتيش، مضيفاً: "تم تدعيم لجنة التصاريح بعدد إضافي من رجال الجوازات لإنهاء كافة المعاملات الواردة إليها". يذكر أن مراكز تصاريح الحج في الجوازات قد شهدت إقبالاً كبيراً من مندوبي حملات الحج، الذين توافدوا منذ ساعة مبكرة من صباح أمس لتسليم معاملات الحجاج المسجلين لديهم وسط استنفار كبير للقوة العاملة بقيادة من الرائد ياسر العبدلي رئيس لجنة تصاريح الحج.




قادة قطاعات أمنيون لـ «عكاظ»: جاهزون للطوارئ بخطط متقدمة لراحة ضيوف الرحمن


عبدالله الذبياني، سمير الثبيتي (مكة المكرمة)

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا يوم غد السبت بجولة تفقدية على المشاعر المقدسة للوقوف على استعدادات الجهات المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم الحج، والاطمئنان على الإمكانيات الآلية والبشرية التي هيأتها الأجهزة الحكومية والأهلية المعنية بشؤون الحج والحجاج الرامية إلى تحقيق أقصى سبل الراحة والاستقرار لوفود الحجيج في إطار تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.
ويعقد سمو وزير الداخلية في ختام الجولة المؤتمر الصحفي السنوي الدولي الذي يحضره كافة الوسائل الإعلامية المحلية والخارجية. 
ويستهل الأمير أحمد بن عبدالعزيز جولته بزيارة لمعسكرات قوات الطوارئ الخاصة في موقف حجز السيارات الصغيرة على طريق مكة المكرمة ـ الطائف السريع عرفات.
ويستعرض سموه الوحدات الأمنية المشاركة في موسم حج هذا العام المتمثلة في (قوات أمن الحج، قوات الطوارئ الخاصة، الأمن العام، الدفاع المدني، الجوازات، المجاهدين، الشرطة، المرور، الدوريات الأمنية، أمن الطرق، والأدلة الجنائية)، إلى جانب الخدمات الطبية بوزارة الداخلية، خدمات وزارة الصحة، جمعية الهلال الأحمر السعودي، كلية الملك فهد الأمنية، القوات الخاصة بالحج والعمرة، قوة إدارة وتنظيم المشاة، قوات أمن المنشآت، والقوات الخاصة للأمن الدبلوماسي، حيث تقدم هذه الجهات عروضا عسكرية متعددة للقوات الأرضية والجوية المشاركة في تنفيذ الخطط ويستمع إلى شرح عن الخدمات التي تقدمها تلك الآليات والمعدات والقوات خلال موسم الحج، كما يطلع سموه خلال جولته على المشروعات التي ستتم الاستفادة منها خلال موسم حج هذا العام. 
حافز لمضاعفة الجهود
وأكد عدد من القادة الأمنيين المشاركين في خدمة حجاج بيت الله الحرام، أن زيارة الأمير أحمد بن عبدالعزيز للمشاعر المقدسة غدا تحفزهم على مضاعفة الجهود والعمل بأقصى ما يملكون من طاقة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام والحفاظ على أمنهم وسلامتهم .
وأكد مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني أن وقوف سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا على استعدادات الأجهزة المعنية بشؤون الحج والحجاج المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لموسم حج هذا العام، يحمل معاني كبيرة ودلالات واضحة على حرص واهتمام قيادة هذه البلاد المباركة على أمن وسلامة وخدمة ضيوف الرحمن، مطمئنا سموه على حسن سير خطط الحج التي تركز بمجملها على تسهيل وتيسير أداء الحجاج لنسكهم في أجواء آمنة مفعمة بالروحانية والاطمئنان.
جاهزية تامة
كما رحب مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد التويجري بزيارة صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية وقال إن هذه الجولة تأتي امتداداً لحرص سموه الكريم وتفانيه ـ يحفظه الله ـ لخدمة ضيوف الرحمن والوقوف عن قرب على المنجزات الحضارية التي تم تشييدها لراحة حجاج بيت الله الحرام والاجتماع مع قادة الحج لاستعراض جاهزيتهم ومناقشتهم حول أعمالهم وتوجيههم لما يخدم ضيوف الرحمن، مضيفاً أنه يشكر لسموه الكريم هذه الجولة المباركة والتي يعده وأفراد الدفاع المدني ببذل المزيد من الجهد والعمل وتنفيذ توجيهاته الكريمة.
أمن وسلامة الحجاج 
من جانبه أكد اللواء سعد الخليوي قائد قوة أمن الحج أن زيارة سمو وزير الداخلية للمشاعر المقدسة ووقوفه ميدانيا على كافة الاستعدادات الأمنية التي اتخذت تمثل حلقة في مسيرة جهوده الكريمة ـ يحفظه الله ـ في خدمة ضيوف الرحمن ومواصلة الإسهامات البارزة من خلال رئاسته للجنة الحج العليا في توفير كافة الإمكانات لتيسير مناسك الحج، وحماية أمن وسلامة حجاج بيت الله الحرام، وتجسد حرص ولاة الأمر في بلاد الحرمين الشريفين على متابعة كافة الاستعدادات التي تحقق هذا الهدف. 
استشعار المسؤولية 
كما أعرب اللواء علي سعيد الغامدي قائد القوات الخاصة لأمن الحج والعمرة أن جولة الأمير أحمد التفقدية لاستعدادات القطاعات والأجهزة الحكومية المشاركة في الحج تدعم قدرة جميع الجهات على تنفيذ المهام المنوطة بها على الوجه الأكمل، وحافز لبذل الجهود من أجل تحقيق الأهداف المنشودة لموسم حج ناجح بمشيئة الله تعالى، معرباً عن تقدير رجال قوة الحج والعمرة وتفانيهم في تنفيذ هذه التوجيهات الكريمة واستشعارهم للمسؤولية الضخمة المنوطة بهم في حماية أمن وسلامة الحجيج. 
اهتمام الدولة 
من جهته ذكر قائد أمن الحرم المكي العميد يحيى مساعد الزهراني أن جولة وزير الداخلية على المشاعر تعكس اهتمام الدولة بكافة مسؤوليها بالسهر على راحة الحجيج وخدمتهم، وقال «إذا كان وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز يصر على الوقوف ميدانيا للاطلاع على الخدمات المقدمة بنفسه فإن ذلك يدل على اهتمام الدولة وتفانيها في خدمة ضيوف الرحمن كما أن تلك الزيارة ترفع من معنوياتنا وتحفزنا لبذل أقصى ما نملك من جهد في خدمة ضيوف الرحمن».
فخر واعتزاز
وقال مساعد قائد قوات امن الحج لشؤون الامن اللواء جمعان الغامدي ان جولة وزير الداخلية في المشاعر المقدسة واستعراض القوات الامنية المشاركة في حفظ الامن وتوفير الراحة لحجاج بيت الله الحرام، تأتي ضمن اهتمام هذه الدولة رعاها الله بضيوف الرحمن، مضيفاً بأن جهود المملكة في خدمة ضيوف بيت الله الحرام لا يمكن أن ينكرها أحد، وأن الهدف المنشود تحقيقه هو أداء الحجاج مناسكهم بكل يسر وسهولة وأمان حتى عودتهم إلى ديارهم سالمين غانمين، وزيارة سموه الكريم التفقدية تبعث على الفخر والاعتزاز، وهي حافز لمواصلة العمل والحفاظ على النجاحات التي تحققت في مواسم الحج السابقة.
ضخامة الأمانة 
وقال قائد قوات الدفاع المدني في الحج اللواء محمد القرني إن جميع منسوبي الجهات المشاركة في الحج يتشرفون بوجود سمو وزير الداخلية بينهم ويستفيدون من توجيهاته ونصائحه الخاصة بضرورة استشعار ضخامة الأمانة الملقاة على عواتقهم وبذل الجهد في خدمة ضيوف الرحمن ابتغاء مرضاة الله وإعانة حجاج بيته الحرام على أداء مناسك الحج. 
راحة ضيوف الرحمن
وقال العميد مشعل مغربي مدير مرور مكة المكرمة إن جولة سمو وزير الداخلية على المشاعر المقدسة وتفقد استعدادات الجهات المشاركة في الحج غدا، تعكس بجلاء ما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين من اهتمام وحرص على راحة ضيوف الرحمن في جميع مراحل الحج. وقال «إن المتأمل في الإمكانات الضخمة التي قدمتها حكومة خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ من أجل تطوير منطقة المشاعر المقدسة، وزيادة قدراتها على استيعاب ملايين الحجاج، من خلال مشروعات عملاقة مثل منشأة الجمرات وقطار المشاعر، وما تنفقه سنوياً في موسم الحج ، يرى بصدق ووضوح هذه الجهود الجبارة التي تقدمها الدولة في خدمة الحجاج والمعتمرين».
إمكانيات ضخمة
وقال مدير إدارة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة العقيد خلف بن جازي المطرفي إن زيارة سمو وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا حفظه الله وتفقده للقوات الأمنية المشاركة لخدمة ضيوف بيت الله الحرام، تأتي في إطار حرص واهتمام مستمر ودؤوب من لدن القيادة الرشيدة والمتابعة والإشراف المباشر لسمو أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية وسمو مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية للاطمئنان على جاهزية كافة الإمكانيات اللازمة لتقديم الخدمات الأمنية والخدمية على أفضل وجه وأكمل أداء، لاسيما في ظل الدعم اللا محدود التي تلقتها كافة الأجهزة المشاركة والمساندة في أعمال الحج على كافة الأصعدة سواء من الناحية البشرية أو الآلية أو الفنية والتنظيمية.
خبرات أمنية
بدوره قال العقيد مسعود بن فيصل العدواني ركن العمليات في قوة إدارة وتنظيم المشاة إن جهاز الأمن العام وكافة القطاعات الأمنية والقوات المشاركة في مهمة حج هذا العام تحظى برعاية كريمة في كل موسم ودعم لا محدود من قبل وزير الداخلية وسمو مساعده للشؤون الأمنية حفظهم الله من منطلق اهتمامهم بشؤون الحج والحجاج وتقديم كافة الخدمات والتسهيلات اللازمة لهم في إطار ما يوليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد - حفظهم الله - من رعاية واهتمام لقاصدي بيت الله الحرام وتسهيل وتيسير أداء النسك. وأكد أن سمو الأمير أحمد خير خلف لخير سلف وهو صاحب خبرات أمنية واسعة وحكمة ورؤية ثاقبة، ويمتلك شخصية قوية وثقافة عالية، حيث أتاح له عمله كنائب لوزير الداخلية لفترة طويلة فرصة الاحتكاك والتعامل المباشر مع كافة الأحداث والمواقف علاوة على أن سموه يحظى بشعبية واسعة داخل الأوساط المدنية والعسكرية داخل المملكة وخارجها.





ملك ماليزيا يصل إلى المدينة المنورة


10-20-2012 06:02 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

وصل إلى المدينة المنورة امس جلالة السلطان توانكو عبدالحليم معظم شاه ابن المرحوم سلطان بدلي شاه ملك ماليزيا في مستهل زيارة للمملكة يؤدي خلالها مناسك الحج.
وكان في استقباله بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ومعالي وزير الحج الماليزي داتو جميل خير بن بهروم وسفير ماليزيا لدى المملكة داتو سيد عمر السقاف وقائد منطقة المدينة المنورة اللواء ركن فهد بن مونس العنزي ومدير شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي ومدير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز المهندس عبدالفتاح عطا ومدير مكتب المراسم الملكية بالمدينة المنورة أمين سنوسي وعدد من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.
ومن المقرر أن يقوم ملك ماليزيا في وقت لاحق بزيارة المسجد النبوي والصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الهدى عليه أفضل الصلوات والتسليم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما.





أمير المدينة يتفقد جناح الأدلاء في معرض بنيان

حسام سليماني-المدينة المنورة
الجمعة 19/10/2012
زار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة أول أمس جناح المؤسسة الأهلية للأدلاء المقام ضمن معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج « بنيان5 « حيث رحب سموه برؤساء بعثات حج كل من (الجزائر والمغرب واليمن والعراق) والذين كانوا بجناح المؤسسة كمشاركة من بعثات الحج بالمدينة فيما استعرض الدكتور يوسف حوالة رئيس مجلس إدارة المؤسسة أهم الخدمات التي تقدمها المؤسسة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وقدم شرحاً للموقع الإعلامي الذي اطلقته المؤسسة هذا العام لتقديم كافة اخبار ومعلومات المؤسسة بمختلف اللغات واطلع سموه على مجسم مبنى المؤسسة الجديد ومجسم لكتيب كلمات مضيئة لملوك المملكة لوفود الحجاج الكرام كما استمع سموه لشرح عن استخدام التقنية في خدمة الحجاج الكرام وإطلاق المؤسسة لمشروع (I adilla) والذي يعد اضافة جديدة تستخدم هذا العام لأول مرة وتضيف المؤسسة من خلاله لمنظومتها التقنية قناة جديدة للتواصل مع الجهات ذات العلاقة بأعمالها توفر لكل منهم بحسب تخصصه حاجته من الخدمات الإلكترونية والإحصاءات ومؤشرات الأداء التي تمكن المسؤولين من اتخاذ القرارات بشكل آني وفق معطيات ومحددات واضحة تصل إليهم مباشرة عبر أجهزة هواتفهم الذكية، كما تفتح هذه التقنية آفاقا جديدا من التعاملات الإلكترونية التي تمكن الميدانيين من متابعة حركة العمل وتوثيق الحالات والمحاضر الميدانية بشكل مباشر يصل لحظيا للمسؤولين وللجهات المعنية مما يضع الجميع في تصور فعلي عن الوضع الراهن في العمليات الميدانية لحظة بلحظة فضلاً عن تقديم حزمة من الخدمات الإلكترونية للحجاج الكرام تمكنهم من الاستدلال على مساكنهم و إمكانية تعرفهم على مواقع حفظ جوازاتهم وبيانات مكاتب الخدمة الميدانية وعناوينها من خلال الخرائط الرقمية GIS وذلك من خلال الباركود المثبت على بطاقات الحجاج المسلمة لهم من مراكز الاستقبال وغيرها من الخدمات التي ستقدم لهم تباعا بمشيئة الله وفق مستجدات العمل .




جامعة طيبة تشارك في معرض بنيان بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية في المملكة


10-20-2012 06:14 AMطيبة اليوم - عبدالمجيد عبيد - المدينة المنورة :

تشارك جامعة طيبة بالمدينة المنورة في معرض إدارة عمليات الشراكة في الحج ” بنيان ” بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية بالمملكة.
وثمن مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع اهتمام القيادة الحكيمة في خدمة ضيوف الرحمن وتقديم الخدمات المباشرة لهم والتثقيف والتوعية والإرشاد.
مشيرا إلى أن اللوحة يبلغ عرضها حوالي خمسة أمتار وارتفاعها ما يقارب مترين ونصف ويمكن أن يتعامل معها 15 شخص في الوقت ذاته.
وبين المزروع أن اللوحة تتضمن العديد من المعلومات التي تقدم بطريقة إلكترونية تفاعلية باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة ورؤيتها ورسالتها وكلياتها وعماداتها والمخطط الشامل للجامعة والمشروعات القائمة والمدينة الطبية والخطة الإستراتيجية للجامعة ومعلومات إحصائية عن الجامعة إضافة إلى البرامج التي تنفذها اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة من برامج ثقافية وصحية ونشاط الجوالة واللجنة النسائية.
وأضاف أن مشاركة الجامعة في المعرض تتضمن أيضاً العيادة الصحية المخصصة للرجال والتي تقدم الخدمات الصحية الأولية لزوار المعرض وكذلك الجناح النسائي والمخصص للسيدات والذي يضم العيادة النسائية والأنشطة التثقيفية والإرشادية المخصصة للنساء.
من جانيه أوضح رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة الدكتور عبدالله بن محمد دمفو أن مشاركة الجامعة في المعرض تأتي ضمن برامج اللجنة والتي تضم البرنامج الثقافي وتنظيم المحاضرات والندوات والزيارات للأماكن التاريخية والأثرية والحضارية بالمدينة المنورة والبرنامج الصحي بمشاركة طلاب وطالبات الكليات الصحية في المراكز الصحية والمستشفيات ومشاركة الجوالة في البرنامج الإرشادي وعربات النقل واللجنة النسائية التي تشمل تنظيم المحاضرات والزيارات للأماكن التاريخية والأثرية والحضارية.





عبدالعزيز بن ماجد يزور بنيان ويقلد الكشافة وسام التميز في الخدمة

فهد الجهني- المدينة المنورة
الجمعة 19/10/2012
زار صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز آل سعود جناح الكشافة المشارك في معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج ( بنيان ) والذي دشنه سموه.واستمع سموه لشرح مفصل عن فعاليات وبرامج الكشافة في خدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي الشريف من ضيوف الرحمن لهذا العام، كما اطلع على برنامج الإرشاد الإلكتروني وتقرير الإحصاء اليومي لإرشاد التائهين والخدمات التي تقدمها الكشافة للجهات ذات العلاقة بأعمال الحج بالمنطقة. وفي ختام جولته تفضل بتقليد مجموعة من الكشافين وسام التميز في الخدمة للعام 1433هـ .
وكان في استقبال سموه بالجناح مدير عام التربية والتعليم والمشرف العام على المعسكر ناصر العبدالكريم ونائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور عبدالله الفهد ومساعدو المدير العام وعدد من القادة والكشافين. 
وثمن كل من الفهد والعبد الكريم، دعم سمو أمير المنطقة الدائم والمستمر للكشافة، واعتبرا أن مشاركة جناح كشافة المنطقة في معرض الشراكة في أعمال الحج «بنيان 5» والذي سيسهم بدور كبير في التعريف بالكشافة وجهودها في تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن .






مئات الآلاف من الحجاج يؤدّون «الجمعة» في الحرمين تحت مظلة من الرعاية المتكاملة


10-20-2012 06:12 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أدى مئات الآلاف من حجاج بيت الله الحرام، أمس، صلاة الجمعة في الحرمين الشريفين في أجواء إيمانية وسط منظومة من الخدمات المتكاملة كلّلها الأمن والطمأنينة.
فقد شهد الحرم المكي توافد الحجيج منذ الساعات الأولى من صباح أمس الجمعة، وامتلأت أروقته وأدواره وساحاته بالمصلين، حتى امتدت صفوف المصلين إلى أحياء المنطقة المركزية والطرق المؤدية إلى المسجد الحرام. وتابع أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، جهود الأجهزة الحكومية والأهلية، التي ركزت على تحقيق أرقى الخدمات لوفود الرحمن، وتحقيق كل ما يمكنهم من أداء نسكهم بكل يسر وسهولة. وجنّدت جميع الأجهزة المعنية إمكاناتها البشرية والآلية.
وفي المدينة المنورة، أدى الحجيج صلاة الجمعة في المسجد النبوي الشريف في أجواء روحانية، زادها انخفاض درجة الحرارة روعة، ما أضفى على تلك الصورة الجميلة مزيداً من الراحة والسكينة التي استقرت في نفوس ضيوف الرحمن. وامتلأ المسجد النبوي واكتظت ساحاته الرحبة بجموع ضيوف الرحمن الذين أدوا صلاتهم في خشوع تام تحيط بهم من كل جانب بعد رعاية الله تعالى حزمة من الخدمات المتكاملة والطاقات المجندة التي وفّرتها مختلف القطاعات الحكومية والأهلية بمتابعة وإشراف شخصي من أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، الذي وجّه الجميع بضرورة تقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن، وتمكينهم من قضاء أوقاتهم في طيبة الطيبة في أفضل حال وراحة بال.
ولوحظ عقب الصلاة في المنطقة المركزية والشوارع والأحياء القريبة من المسجد النبوي الشريف حركة مكثفة، حيث بدأت قوافل حجاج بيت الله الحرام تغادر المدينة المنورة بعد أن مَنّ الله عليهم بزيارة المسجد النبوي الشريف.
ورحَّب إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد، بحجاج بيت الله الحرام، وتطرق إلى محاولة البعض التطاول على النبي، مبيناً أن الظالمين يوصي بعضهم بعضاً بالإساءة التي تتجدد بتجدد الأحداث.
وفي المدينة المنورة أوصى إمام وخطيب المسجد النبوي الشيخ عبدالباري الثبيتي، المسلمين بتقوى الله عز وجل حق التقوى. وتناول في خطبة الجمعة أمس، الركن الخامس من أركان الإسلام وهو حج البيت لمن استطاع إليه سبيلاً.
مضيفاً أنه بنظرة واحدة إلى هذه الجموع المؤمنة والحجيج الخشع المتجمعين من كل حدب وصوب تتجلى حقيقة أن هذه الأمة مهما بلغ الكيد لها والمكر بها فإنها أمة خالدة بخلود رسالتها وكتابها.




إمارة المدينة تختتم برنامج المهارات الأساسية الإلكترونية


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الجمعة 19/10/2012
اختتمت إمارة منطقة المدينة المنورة أمس الأول برنامج المهارات الأساسية لتطبيقات الحاسب الآلي والتعاملات الإلكترونية (قدارتك) الذي عقد في محافظات المنطقة خلال الفترة من 10/10/1433هـ - 30/11/1433هـ.
وأوضح مدير إدارة التطوير الإداري بالإمارة سامي أحمد عيساوي أن عدد المستفيدين من البرنامج الذي عقد بالشراكة مع المجلس التقني والمهني بالمدينة المنورة بلغ 102 موظف من منسوبي المحافظات والمراكز الإدارية التابعة لإمارة منطقة المدينة المنورة مؤكدًا حرص صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على تعزيز البرامج التدريبية في المحافظات والمراكز التابعة لما للتدريب من أهمية كبيرة في رفع مستوى الأداء من خلال الاستفادة من مخرجات البرامج التدريبية المختلفة في الارتقاء بأدوات الموظف العملية وانعكاسها على اختصار الجهد والوقت لإنجاز الأعمال. وأكد عيساوي بأن الإمارة ماضية بإذن الله في تكثيف برامجها وأنشطتها التدريبية لكافة المحافظات والمراكز بعد إجراء تقييم عملي لواقع البرامج المتخصصة التي يمكن أن تلبي الاحتياج الفعلي لمنسوبي المحافظات والمراكز،متمنيًا للمستفيدين من البرنامج التوفيق والنجاح.




الفهد والعبدالكريم يتفقدان المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة

٢٠١٢/١٠/١٩ @ ٩:٥١ م

قام نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتورعبدالله بن سليمان الفهد و مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المشرف العام على المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم بزيارة أمس تفقدا خلالها سير العمل في معسكر خدمة الحجاج الكشفي بالمدينة المنورة ومواقع الخدمة الميدانية بالساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف وخلال الجولة قدم قائد المعسكر صالح محمد صالح وبحضورعدد من القادة الكشفيين والجوالة والكشافة المشاركين في المعسكر الكشفي لهذا العام لمحة موجزة عن الخطة التشغيلية و البرنامج العام للمعسكر ومجالات الخدمة المقدمة للحجاج من زوار المسجد النبوي الشريف و مايقدم من جهود لراحة ضيوف الرحمن.
إلى ذلك هنأ الدكتور عبدالله بن سليمان الفهد نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية قادة الكشافة المشاركين بمعسكر الخدمة الكشفي بالمدينة المنورة على ما تحقق من نجاح منذ إنطلاقة المعسكر مثمنا لهم الجهود ومنوها بما تضمنه مشروع رسل السلام والذي يتجسد خلاله مجال خدمة ومساعدة الآخرين ومايشمله من غرس قيم الحوار ومد جسور التواصل والعطاء والعمل وتقديم العون للجميع كما عبرالدكتور الفهد عن شكره وتقديره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة على دعمه الدائم لكشافة المدينة كما شكر جميع المشاركين في معسكرات الخدمة التي تقدم خدماتها لضيوف الرحمن سواء في المدينة المنورة أو مكة والمشاعر المقدسة أو في المنافذ.
من جانبه أوضح مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة المشرف العام على المعسكر الكشفي ناصر العبدالكريم أن الجميع في المعسكر الكشفي لخدمة الحجاج بالمدينة يعمل بجاهزية تامة ضمن منظومة الخدمات الجليلة المقدمة لزوار طيبة الطيبة والتي تحظى بدعم وتوجيه ومتابعة مستمرة من سمو أمير المنطقة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة مشيداً بالجهود المقدمة من جميع العاملين بالمعسكر للحجاج خلال الفترة الموسمية الأولى كما طالب الجميع بضرورة مضاعفة الجهود لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن وتقديم الصورة المشرفة لشباب هذا الوطن في خدمة الحجاج.




أكثر من 900 ألف حاج يصلون إلى المدينة المنوَّرة


واس- المدينة المنوّرة:
وصل عدد الحجاج القادمين للمدينة المنوّرة عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي، ومحطات الاستقبال، حتى أمس الخميس نحو 905224 حاجاً، منهم 20646 حاجاً وصل فقط أمس.
وأوضح تقرير سكرتارية لجنة الحج بالمنطقة، أن إجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنوّرة 688553 حاجاً، بينما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنوّرة 216584 حاجاً.
وأشار التقرير إلى نسبة الحجاج الأكثر وجودا بالمدينة المنوّرة لجهة جنسياتهم، حيث حلّ في المرتبة الأولى الحجاج من الجنسية الباكستانية بواقع 45068 حاجاً، يليها الجنسية البنجلادشية بواقع 38279 حاجاً، ثم الجنسية الهندية بواقع 21289 حاجاً.





مغادرة 150 ألف حاج من المدينة ودقيقتان لإنهاء الإجراءات

حسين بختاور - المدينة
السبت 20/10/2012
أكد وكيل وزارة الحج لشؤون الحج حاتم قاضي خلال تفقده يوم أمس لعدد من مرافق فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة ومرافق المؤسسة الأهلية للأدلاء أن الجميع يعمل وفق الخطط التشغيلية التى تم اعتمادها من قبل وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار في شهر رجب.
وشملت الجولة زيارة لتفويج كيلو»9» وفرع وزارة الحج ومركز الخدمات الشامل بالفرع ومكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة الأهلية «مكتب إفريقيا غير العربية»، واطلع قاضي على آلية سير العمل وحفظ وأرشفة الجوازات واستقبال ومغادرة الحجاج وإسكانهم وتقديم الخدمات التى تليق بضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي، وقال في حديثة لـ»المدينة « أن ما نلحظه هذا العام من تميز ونجاح جاء بفضل الله أولاً ثم بفضل التجويد في الخدمات المقدمة للحجاج من خلال الاستخدام الأمثل للتقنية والتي شدد عليها معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار.
وأضاف: لقد تم الوقوف على سير الإجراءات للحاج الكريم منذ وصوله للمدينة حيث كان المعدل الزمني في يومي الذروة «24-25» لايتجاوز «الدقيقتين» للحافلة الواحدة وساعتين لإنهاء إحراءات ركاب الطائرة بمطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وهذا يعتبر رقمًا قياسيًا، واستعرضنا خطط يوم غد حيث مغادرة جميع الحجاج إلى مكة المكرمة وهو اليوم الأخير المحدد لبقاء الحجاج في المدينة حسب التنظيمات «5» ذو الحجة، مرورًا بالميقات حيث سيتم متابعة مغادرة مايزيد عن «150» ألف حاج في يوم واحد بإذن الله.




36 مركزاً وطائرتان لإسعاف الحجيج بالمدينة

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

كشف لـ «عكاظ» مدير عام الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر بمنطقة المدينة المنورة سعود بن محمد المروعي عن تجهيز 26 مركزا إسعافيا ثابتا في المنطقة بطاقة استيعابية تبلغ أكثر من 700 شخص من أطباء ومسعفين وسائقين متطوعين ومؤقتين وإداريين وفنيين لخدمة الحجيج.
وبين أنه تم تجهيز 10 مراكز موسمية و80 سيارة إسعاف وأكثر من 20 سيارة خدمات مساندة، للعمل خلال موسم حج هذا العام، مشيرا إلى أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبدالله بن عبدالعزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر قد اعتمد خلال موسم حج هذا العام برنامجا متكاملا للخدمات الإسعافية، مبينا أن هذا البرنامج سيؤمن الخدمات الطبية الإسعافية الطارئة لكل من يحتاجها من ضيوف الرحمن وزوار مسجد الرسول، مشيرا إلى أنه إضافة للمراكز الثابتة والموسمية يشارك مع أفراد طاقم الهلال الأحمر عدد من المطوعين والمتطوعات داخل المسجد النبوي الشريف وساحاته ويبلغ عددهم 285 متطوعا ومتطوعة تم دعمهم بـ 7 عربات لنقلهم من داخل المسجد النبوي للساحات الخارجية، بالإضافة إلى طائرتي إسعاف جوي، تشاركان في مساندة الأسطول الأرضي في سرعة الاستجابة والوصول إلى الحالات وسرعة نقل الحرجة منها إلى المستشفيات، لافتا إلى أنه تم خلال موسم هذا العام دعم المنطقة بطائرة ثانية كي تسهم وتساعد في خطة الحج لهذا العام، موضحا أنه تم تأمين مراكز إسعافية متحركة يتم تشغيلها بالمواقع.





مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة يستقبل 235 مريضاً


أوضح مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أنه تم استقبال 235 مريضاً بالقلب خلال شهر ذي القعدة الماضي بينهم 34 حاجاً قدمت لهم خدمات قلبية في المركز.
وأشار إلى أن الحجاج يمثلون ما نسبته 14.5% من إجمالي المرضى المراجعين للمركز وذلك منذ بداية موسم الحج، لافتاً إلى أن 21 حاجاً أجريت لهم عمليات قسطرة قلبية ناجحة، فيما تم إجراء عملية قلب مفتوح لمريض واحد والبقية أجريت لهم الفحوصات المطلوبة وصرف لهم العلاج المناسب. وبين أن كافة أقسام المركز سخرت للعمل لخدمة ضيوف الرحمن فقسم الصيدلية صرف أكثر من 550 دواء، كما أجرى 1010 تحاليل مخبرية بنسبة زيادة 50% عن نفس الفترة خلال العام المنصرم.





للحماية من تسرب الحالات المرضية المعدية
«الصحة» تراقب المواد الغذائية المستوردة من الحجاج

الرياض - أسمهان الغامدي
بلغ عدد المراكز الصحية التي شغلتها وزارة الصحة لموسم حج هذا العام 141مركزا صحيا في مختلف مناطق الحج واماكن التجمعات والطرق السريعة والتي روعي في توزيعها أن تكون وفق آلية مدروسة لتسقبل جميع الحجاج، إذ لا يكاد الحاج أن يخرج من مقر اقامته أو تنقلاته طلباً للعلاج حتى يجد مركزاً صحياً لاستقباله ، منها ماهو دائم لاستقبال المرضى خلال العام ومنها مايتم افتتاحه خصيصا لموسم الحج والذي يعمل كلاهما على مدار الساعة، وتوزعت هذا المراكز على العاصمة المقدسة بعدد 27 مركزاً صحياً و9 بطريق مكة المدينة و4 داخل الحرم المكي و3 موسمية في المنطقة المركزية، فيما توزعت المراكز الصحية بمنظقة المشاعر المقدسة بعدد 28 بمنى و 6 بمزدلفة و46 مركزاً صحياً بعرفات، أما في المدينة المنورة فتم افتتاح 6 مراكز صحية موسمية بالمنطقة المركزية حول الحرم النبوي الشريف كما تم وضع مراكز صحية واقعة في الطرق المحورية والتي بلغ عددها 12 مركز صحي 6 منها كانت في مناطق سكن الحجاج. وفي ذات السياق حرصت وزارة الصحة في خطتها لموسم حج عام 1433 على التركيز على الخدمات الصحية والوقائية والعلاجية والاسعافية المقدمة من خلال مراكز المراقبة الصحية الموزعة في جميع منافذ المملكة الجوية والبحرية والبرية من والى المشاعر المقدسة والمدينة المنورة والتي تعتبر خط الدفاع الاول لمنع وفادة الامراض المعدية وذلك بتطبيق خطة العمل في هذا المنافذ لتحقيق الرقابة الفنية والمتابعة وتطبيق قواعد الحجر الصحي على و سائل النقل المختلفة للحجاج القادمين ومراقبة المواد الغذائية المستوردة لحماية المملكة من تسرب الحالات المرضية المعدية والمحجرية والحد من انتشارها، وذلك من خلال الاجراءات التي تدعم مراكز المراقبة الصحية بجميع المنافذ الجوية والبحرية والبرية في كل المناطق بالاحتياجات اللازمة ومنها التطعيمات الخاصة وتوفير الادوية والتجهيزات الاسعافية والقوى العاملة لتشغيل المنافذ على مدار الساعة خلال الموسم فيما جهزت الاسعافات لنقل الحالات المرضية بتقديم خدماتها المتطورة في المستشفيات، كما حرصت على تطبيق جميع الاشتراطات الصحية على الحجاج في بلدانهم قبل القدوم وحصولهم على شهادات التطعيم الدولية للحمى الصفراء والحمى المخية الشوكية مع اعادة التطعيم لغير المطعمين او صرف علاج وقائي لهم ونشرالتوعية الصحية من خلال النشرات التثقيفية وبث البرامج عبر شاشات العرض الموجودة في الصالات بجميع للغات و تقديم الخدمات العلاجية والاسعافية الطارئة للحجاج كما سيتم فسح الادوية التي بصحبة الحجاج ومعاينة المواد الغذائية القادمة من الحجاج والتأكد من صلاحيتها و تطبيق الاشتراطات الصحية على جميع وسائل النقل والتأكد من استيفائها للاشتراطات الصحية. و نسقت الوزارة مع المحاجر البيطرية التابعة لوزارة الزراعة لمنع دخول الحالات المرضية من الحيوانات والطيور المستوردة بجميع انواعها وسيستمر عمل المنافذ حتى تاريخ 15/1 للقيام بتقديم الخدمات الطبية والاسعافية لجميع الحجاج خلال عودتهم لبلادهم ولإحصاء عدد الحجاج القادمين عبر منافذ المملكة المختلفة ونوعية الخدمات المقدمة لهم بهذه المنافذ التي بلغت 13 مركزاً متوزعة في جميع حدود المملكة.




100 متطوعة يسعفن 180 حالة يوميا في المسجد النبوي


سماح ياسين (المدينة المنورة)

تشارك 100 متطوعة مع الهلال الأحمر بالحرم النبوي الشريف في موسم حج هذا العام.
وأوضحت منال سالم رئيسة متطوعات الهلال الأحمر بالحرم النبوي الشريف لـ«عكاظ» أن المتطوعات تتباين تخصصاتهن بين المؤهلات الطبية والتمريضية والصيدلة وبعض المؤهلات الأخرى في الأعمال الإدارية، مشيرة إلى أن المتطوعات من بنات المدينة المنورة يتسابقن في موسم الحج للعمل الخيري من أجل تقديم الخدمة والمساعدة لزائرات الحرم النبوي الشريف، وذلك من خلال منظومة متكاملة تظللها هيئة الهلال الأحمر السعودي. 
وعن كيفية بداية العمل وعدد المتطوعات ذكرت منال أنه يتم التجهيز لهذا العمل فور الانتهاء من موسم رمضان مباشرة ابتداء من تنظيم استمارات المتطوعات وترتيب الجداول وعمل اللقاءات بالمتطوعات والدورات اللازمة للعمل، مشيرة إلى أن عمل المتطوعات بدأ هذا العام منذ يوم 10 ذي القعدة أي قبل البداية الفعلية لموعد نزول المتطوعين جميعا، وذلك بعد موافقة ادارة الهلال الأحمر ايمانا بأهمية وجودهن ورغبتهن الخالصة في نيل هذا الشرف الجليل، هذا وقد تم تقسيم العمل على أربعة شفتات لتغطية الأربع والعشرين ساعة. 
من جانبها بينت الدكتورة أسماء مشرفة العمليات بأنه يتم نقل الحالات غير المستقرة عبر الإسعاف، وذلك بعد عمل اللازم من قبل المتطوعات بالهلال الأحمر. وأشارت الدكتورة ريوف مشرفة الفترة المسائية إلى أن أغلب الحالات المرضية التي تأتينا في المساء تكون ناتجة عن إجهاد اليوم ونزلات البرد الناتج عن اختلاف الجو بين بلد الزائرة وأجواء المدينة المنورة، كما أن أغلب حالات مرض السكر تكون نتيجة لعدم انتظامهن على تعاطي الأدوية في مواعيدها.
وأوضحت حنين أحمد مشرفة الإعلام بأن عدد الحالات اليومية التي تباشرها المتطوعات يتراوح بين 120 إلى 180 حالة مرضية تشمل أغلب الجنسيات.




د. خشيم : الوضع الصحي للحجاج مطمئن ومشروعات تخصصية لخدمة أهالي طيبة

احمد النهاري - المدينة المنورة تصوير : زاهد بخش
الجمعة 19/10/2012
قال معالي نائب وزير الصحة للتخطيط والتطوير الدكتور محمد بن حمزة خشيم: إن الوضع الصحي لضيوف الرحمن مطمئن و أن وزارة الصحة تنفذ خطتها الصحية لحج هذا العمل بشكل ناجح وفق سياسات الوزارة التي سخرت أكثر من 22.000 من قواها العاملة لتقديم الرعاية الصحية لحجاج بيت الله الحرام وبين معاليه أن المشروعات الصحية التي تشهدها منطقة المدينة المنورة تأتي في إطار خطة وزارة الصحة في التوسع في تقديم الخدمات الطبية التخصصية حيث تم التوسع في عدد من التخصصات الطبية بمستشفيات المنطقة و تدشين العمل بمشروعاتها جديدة تتناسب مع أعداد الزائرين لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم بالإضافة إلى قاطنيها حيث تم تدشين مشروع إنشاء مبنى العيادات الخارجية بتكلفة 65 مليون ريال تضم 100 عيادة طبية بمبنى مكون من بدروم و 3 طوابق ومدة التنفيذ 30 شهر ابتداءً من الأول من ذو الحجة لعام 1433هـ بالإضافة إلى المشروعات التطويرية التي يشهدها مستشفى أحد و التي تتضمن التوسع في الخدمات الطبية في جراحات اليوم الواحد و التفتيت و العمليات و ترسية مشروع مستشفى الميقات 
20 مليونا. 
جاء ذلك خلال تدشينه لقسم أمراض الجهاز الهضمي والكبد والمناظير المتقدمة بمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة و بتكلفته اجمالية بلغت 20 مليون ريال و استمع خشيم لشرح مفصل عن الخدمات التي يقدمها القسم بالإضافة إلى إحصائيات للمراجعين و أعداد العمليات الجراحية التي تم إجراؤها ، و أشاد معاليه بما يحتويه القسم من كفاءات الطبية المتميزة واجهزة تشخيصية و علاجية متطورة ، كما تفقد خلال الجولة التي تستمر لمدة يومين يرافقه فيها وكيل الوزارة للإمداد و الشؤون الهندسية الدكتور صلاح المزروع و وكيل الوزارة المساعد لشؤون المستشفيات الدكتور عقيل الغامدي و وكيل الوزارة المساعد للشؤون الهندسية المهندس أحمد البيز مراكز الرعاية الصحية بالمنطقة المركزية التي تقدم خدماتها الصحية لضيوف الرحمن على مدار الساعة حيث زار مركز صحي باب جبريل واطلع على الخدمات الصحية بالمركز .

غسيل الكلى
عقب ذلك تفقد معاليه مركز الملك عبدالعزيز لغسيل الكلى وجراحتها بمستشفى الملك فهد واستمع إلى شرح مفصل عن إحصائيات الفشل الكلوي وعدد المرضى الخدمات التي يقدمها المركز حيث بلغت عدد الغسلات التي نفذها المركز خلال العام المنصرم أكثر من 12000 غسلة ، بعد ذلك توجه لمركز طب الأسنان التخصص ، ثم افتتح المعرض الصحي الأول بالخيمة الصحية متجولاً أرجاء المعرض الذي تضمن صوراً عن الخدمات الصحية.
و استكمل جولته التفقدية للخدمات الصحية في اليوم الثاني حيث تفقد المستشفيات والمرافق الصحية بالمشاعر




توسعة المسجد النبوي تطور خدمة النقل وتفتح فرصا وظيفية للسائقين

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الجمعة 19/10/2012
أكد المهندس زهير كاتب مدير إدارة الطرق والنقل بمنطقة المدينة المنورة أن توسعة المسجد النبوي التي وضع أساسها خادم الحرمين الشريفين سوف تكون لها انعكاسات إيجابية واضحة وجليّة على حركة النقل في المدينة المنورة مشيرًا إلى أن هناك خطوة نوعية على مستوى النقل في ظل المستوى الحضاري الذي بلغته طيبة الطيبة من خلال توسعة المسجد النبوي ومشروع تطوير المنطقة المركزية وما صاحبه من تمدد عمراني.
وأوضح كاتب في تصريح خاص لـ «المدينة»: إن وزارة النقل تسعى جاهدة لتحسين مستوى خدمة النقل من خلال إدخال خدمة القطارات وتذليل كل الصعوبات أمام الشركات والمؤسسات والأفراد الحاصلين على تراخيص لمزاولة أنشطة النقل المختلفة، مشيرًا إلى أن التوسعة الجديدة ستسهم في زيادة الطلب على تراخيص أنشطة النقل تواكبها زيادة في إيجاد الفرص الوظيفية في أنشطة نقل البضائع ونقل الركاب بما في ذلك النقل الدولي والسياح فضلًا عن نشاط الشركة السعودية للنقل الجماعي ونقل المعلمات والنقل المدرسي بالإضافة إلى نشاط الأجرة العامة ونشاط تأجير السيارات. 
وعبّر عدد من سائقي سيارات الأجرة عن تفاؤلهم الكبير بتوسعة الحرم النبوي مشيرين إلى أنها سوف تساهم في زيادة عوائد سيارات الأجرة نظرًا للأعداد الكبيرة التي سوف تتوافد على المدينة المنورة على مدار العام بالإضافة إلى موسمي الحج ورمضان المبارك التي تشهد أعدادًا كبيرة من الزائرين على المدينة المنورة.
وأكدوا أن وسائل النقل بصفة عامة في المدينة المنورة ستشهد ازدهارًا ملحوظًا في الطاقة الاستيعابية الكبيرة للمسجد النبوي بعد الانتهاء من مشروع التوسعة.

فرص عمل 
ويوضح سلطان عايد (سائق أجرة) أن توسعة الحرم النبوي الشريف التي وضع أساسها خادم الحرمين الشريفين سوف تخلق فرص عمل كثيرة في مجال النقل الأمر الذي يساهم بشكل كبير في انتعاش الحركة الاقتصادية للنقل وإقبال الكثيرين على سيارات الأجرة أكثر مما هو الآن، مضيفا أن توسعة الحرم النبوي ستزيد من توافد الأعداد الزائرة للمدينة المنورة مما يزيد حجم الطلب على وسائل النقل بشكل عام ومن بينها سيارات الأجرة.

زيادة العوائد
ويقول ماجد الحربي (سائق أجرة): إنهم يسعون من خلال سيارات الأجرة إلى زيادة عوائدهم المالية بعد أن فقدوا الفرصة في الحصول على الوظيفة المناسبة، لافتًا إلى أن التوسعة الضخمة للمسجد النبوي ستضيف الكثير لحركة النقل وهو أمر يدعو للتفاؤل خصوصًا أن المدينة المنورة سوف تأخذ في التوسع خلال السنوات المقبلة مما ينعش حركة النقل لدى الحجاج والمعتمرين.
وأضاف الحربي أن توسعة الحرم النبوي سوف تقلل من استيعاب الزائرين في فنادق المنطقة المركزية وهذا ما يجعل الزائرين يبحثون عن أماكن خارج المنطقة المحيطة بالمسجد النبوي للبحث عن تأمين سكن وهذا سوف يساهم في انتعاش حركة النقل من وإلى الحرم النبوي. 

خطوة عظيمة
ويوافقه الرأي ناصر الجهني (سائق أجرة) حيث عبّرعن تفاؤله بتوسعة الحرم النبوي التي وضع أساسها خادم الحرمين الشريفين وذلك لما لها من انعكاسات كثيرة على أهالي المدينة المنورة بشكل عام وعلى سائقي سيارات الأجرة بشكل خاص، وتابع الجهني بأن أعداد الزائرين التي ستضيفها التوسعة ستساهم بشكل كبير في زيادة الطلب على وسائل النقل وأبرزها سيارات الأجرة وهذا سوف ينعكس على سائقي الأجرة بزيادة مداخيلهم، وتوقع الجهني أن التوسعة سوف تزيد من نسبة المعتمرين وبالتالي ستزيد من نسبة الراغبين في زيارة الأماكن التاريخية في المدينة المنورة وهذا سوف ينعكس بشكل إيجابي على حركة النقل في المدينة.




41 قاضيا للنظر في القضايا المستعجلة خلال إجازة عيد الأضحى
حسام الضفيان - المدينة المنورة
الجمعة 19/10/2012
كلفت وزارة العدل 41 قاضيًا للعمل في 41 محكمة خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لهذا العام 1433هـ مع معاونيهم من الطاقم الإداري المساند وأكدت وزارة العدل أن هذه المحاكم ستعمل طوال فترة إجازة العيد المبارك ابتداء من يوم السبت الموافق 4 ذو الحجة 1433هـ. وذلك للنظر في القضايا المستعجلة حرصًا على تحقيق المصلحة الشرعية وعدم تأخرها فيما يتطلب النظر المستعجل. 
وبينت الوزارة أن المحاكم العامة العاملة في العيد هي (وادي الدواسر - الدوادمي - تثليث - الرس - بيشة - الزلفي - عنيزة - ضبا - الأفلاج - الحدود الشمالية - القويعية - الليث - المجمعة - عفيف - حوطة بني تميم - القنفذة - الجوف - القريات - رفحاء - الخرج - حفر الباطن - ينبع - بالقرن - محايل عسير - شقراء كما أوضحت الوزارة أن المحاكم الجزئية العاملة في العيد هي (الدمام - حائل - الباحة - نجران - أبها - جازان - الطائف - الأحساء - مكة المكرمة - جدة - خميس مشيط - المدينة المنورة - الرياض - تبوك - الطائف - بريدة «.





ناشدوا وزارة العمل الوقوف ضد "مخالفات" الشركة المشغِّلة
موظفو "طباعة المصحف" يطالبون بإجازة العيد بدءاً من السبت


عبد الله الراجحي- سبق- المدينة المنورة: ‏
انتقد موظفو مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف بالمدينة المنورة التعميم الذي أصدره المدير التنفيذي للشركة المشغلة للمجمع حول إجازة عيد الأضحى المبارك؛ حيث حددها بدءاً من صباح الخميس المقبل، لمدة أربعة أيام، وقالوا إن يومي الخميس والجمعة إجازة يحصلون عليها في الأيام العادية


وتساءل العمال: لماذا لا تكون الإجازة من يوم السبت حسب تعميم وزارة العمل؟ وطالبوا وزارة العمل بالوقوف معهم، وتصحيح أمورهم، وإيقاف ما ينفذ ضدهم من "مخالفات" من الشركة المشغِّلة، على حد تعبيرهم.




حجاج وافدون يبيعونه على الأرصفة
رائحة طعام الأفارقة تفوح في المدينة المنورة

حاجة إفريقية تبيع مأكولات في أحد الطرق في المدينة المنورة. تصوير: محمد العسيري - «الاقتصادية»
«الاقتصادية» من المدينة المنورة

توزعت في بعض نقاط تجمع الحجيج في المدينة المنورة أسواق مؤقتة يقوم عليها الحجاج أنفسهم، محاولين من خلالها توفير السلع والخدمات والأطعمة التي اعتادوها في بلدانهم.

ورصدت عدسة ''الاقتصادية'' توافد الكثير من الحجاج خصوصا من الجنسيات الإفريقية إلى نقاط بيع ميداني مكشوفة لبعض أنواع الطعام سهلة التحضير.
 
.. وأخرى تعرض مع مرافقة لها بعض الأنواع الأخرى من المأكولات.

ويبرر عدد من الحجاج من الجنسية الإفريقية مثل هذا التصرف بأن ذلك يعود لغياب مطاعم تقدم الطعام الإفريقي في أسواق المدينة المنورة بحسب النيجيري ''محمودو يقيني'' الذي يؤكد أن الحاج الإفريقي لا ينسجم إلا مع الأطعمة التي اعتادها.
 
.. وهنا البيع على الرصيف.

ويتساءل مواطنون محليون عن مدى الرقابة التي تتمتع بها هذه الأسواق المؤقتة خصوصا في ظل غياب واضح للجهات الرقابية مثل الأمانة والتجارة وفقا للمواطن حماد المزيني الذي يملك متجرا في جوار المنطقة المركزية للمدينة، حيث يؤكد أن ''رائحة الطعام تنتشر في الجوار منذ بدء موسم الحج، لكن لا رائحة أو طعما لوجود الجهات الرقابية''.

ويفسر أحد موظفي أمانة المدينة المنورة غياب الرقابة بأن هذا التصرف للحاج هو في نطاق ضيق بين فئات من الحجاج لا يخرجون به إلى الأسواق للبيع أو للتنافس مع المنتجات المرخصة.




مؤرخون: عددها ستة و«القبلتين» أضيف لها
المساجد السبعة.. إطلالة الحجاج على مواقع غزوة الأحزاب


أحد المساجد السبعة التي تلقى إقبالاً كبيراً من الحجاج والزوار (واس)


اشتهرت مجموعة من المساجد الصغيرة التي يزورونها القادمون إلى المدينة المنورة من ضيوف الرحمن والزوار بمسمى المساجد السبعة، فيما يقول مؤرخون إن عددها الحقيقي ستة وليس سبعة، وإن احتفظت بهذا الاسم. ويقول رواة إن مسجد «القبلتين»، الذي يبعد عن تلك المساجد نحو كيلومترين تقريباً، يضاف إليها لأن من يزورها عادةً يزور ذلك المسجد أيضاً في نفس الرحلة فيصبح عددها سبعة.
وهذه المساجد على التوالي من الشمال إلى الجنوب، الفتح، سلمان الفارسي، أبوبكر الصديق، عمر بن الخطاب، علي بن أبي طالب ومسجد فاطمة الزهراء، وتبعد عن المسجد النبوي الشريف بنحو ألفي متر، وتقع في الجهة الغربية من جبل سلع عند جزء من موقع الخندق الذي حفره المسلمون في عهد النبوة للدفاع عن المدينة المنورة في السنة الخامسة للهجرة، ويُروى أنها كانت مواقع مرابطة ومراقبة في تلك الغزوة، حيث سُمي كل مسجد باسم من رابط فيه، عدا مسجد الفتح الذي بُني في موقع قبة ضُربت لرسول الله صلى الله عليه وسلم.
ورُممت هذه المساجد جميعها في الوقت الحاضر مع المحافظة على شكلها التراثي، وقامت أمانة المدينة المنورة بتحسين وتشجير المنطقة فغدت كأنها حديقة واسعة تتخللها مبانٍ صغيرة.
ويعرف أكبر المساجد السبعة بمسجد الأحزاب أو المسجد الأعلى وهو مبني فوق رابية في السفح الغربي لجبل سلع، ويروى أنه سمي بهذا الاسم لأنه كان خلال غزوة الأحزاب مصلى لرسول الله صلى الله عليه وسلم، أو لأن سورة الفتح أنزلت في موقعه، أو لأن تلك الغزوة كانت في نتائجها فتحاً على المسلمين.
ويقع ثاني المساجد جنوبي مسجد الفتح مباشرة وعلى بُعد عشرين متراً منه فقط في قاعدة جبل سلع، وسمي باسم الصحابي سلمان الفارسي صاحب فكرة حفر الخندق لتحصين المدينة، وهو يتكون من رواق واحد طوله وعرضه سبعة أمتار، ودرجة صغيرة عرضها متران، وبني في إمارة عمر بن عبدالعزيز.
أما ثالث المساجد السبعة فهو مسجد أبي بكر جنوب غرب مسجد سلمان على بُعد 15 متراً منه بني وجدد مع المسجدين السابقين وقد هدم الآن ليعاد بناؤه وتوسيع مساحته.
وعلى بُعد عشرة أمتار جنوب مسجد أبي بكر يقع المسجد الرابع وهو مسجد عمر بن الخطاب، وهو على شكل رواق مستطيل وله رحبة غير مسقوفة على شكل رواق مستطيل، يرتفع عن الأرض ثماني درجات، وطريقة بنائه تطابق بناء مسجد الفتح وربما يكون قد بني وجدد معه.
أما مسجد علي بن أبي طالب فيقع شرقي مسجد فاطمة على رابية مرتفعة مستطيلة الشكل طوله 8.5 متر وعرضه 6.5 متر وله درجة صغيرة وبني وجدد على الأرجح مع مسجد الفتح.
وآخر هذه المساجد هو مسجد فاطمة الزهراء ويسمى في المصادر التاريخية مسجد سعد بن معاذ، وهو أصغر مساجد هذه المجموعة بمساحة 4×3 أمتار، وله درجة صغيرة. وآخر بناء له على نمط أبنية المجموعة نفسها يرجح أنها في العصر العثماني في عهد السلطان عبدالمجيد الأول.





أوضح أن الخلاف نشأ عام 1374هـ بعد تحديد العياشي الجبل في مقعد مطير
المؤرخ الجيزاني لـ الشرق: جبل ثور يمثل حدَّ حرم المدينة.. وعلى الجهات المعنية بيان موقعه


جبل ثور كما ذكره الجيزاني في المدينة المنورة (الشرق)

قال المؤرخ الدكتور محمد الجيزاني: إن جبل ثور يمثل حدَّ حرم المدينة النبوية، موضحاً أن «هذا ثابت بأحاديث كثيرة، وردت في الصحيحين وغيرهما».
وأشار الأستاذ المساعد في الجامعة الإسلامية، في حديث لـ»الشرق»، إلى أن هذا الجبل «يقع حاليا خلف جبل أحد (تحت ظله) بجوار مستشفى الحرس الوطني الجديد» مطالباً الجهات المعنية بإبراز هذا الجبل وبيان موقعه ليعرفه الناس وتعرفه الأجيال المقبلة.
ورغم توضيحه أن جبل ثور ثابت في أحاديث كثيرة، إلا أنه قال: إن وصف الجبل وتعيين مكانه لم يأت «حسبما أعلم، في شيء من الأحاديث النبوية أو الآثار المروية عن الصحابة أو التابعين، وساغ التماس ذلك في كلام مَن يليهم من العلماء، وصحَّ اعتماد قولهم والبناء عليه قدر الطاقة والإمكان؛ إذ لا سبيل لنا إلى معرفته، وتعيينه سوى ذلك».
خلاف العلماء

وأحدث جبل ثور خلافا بين علماء المدينة المنورة ومؤرخيها في وجوده وتحديد موقعه، ولكلٍ منهم رأي وأدلة يستند عليها، ويجابه بها مَن يخاصمه.
وأكد الجيزاني أن هناك «من العلماء السابقين مَن أنكر وجود جبل ثور، وقال: إنما ثور في مكة المكرمة، وقد قام عدد من العلماء برد هذا القول، وبيان وجود جبل ثور في المدينة المنورة».
وأوضح أن عدداً من العلماء تتابعوا على معاينة الجبل في العصر الماضي، مثل «ابن النجار والمحب الطبري والمطري والمراغي والفيروز أبادي والسمهودي والعباسي، ولم ينقل أحد منهم خلافا في تعيينه».
أما عن العلماء الذين تتابعوا على معاينة الجبل في العصر الحاضر، فذكر أن ذلك تم بالصورة والخارطة والوصف الدقيق من قِبل عدد من المعاصرين، مثل «عبدالقدوس الأنصاري، وأحمد الخياري، وعلي حافظ، ومحمد الحافظ، واعتمدته اللجنة الأولى لتحديد حرم المدينة».
وقال إن «أقدم وصف لجبل ثور هو قصة أبي محمد عبدالسلام بن مزروع البصري، حيث إنه لما خرج رسولا من صاحب المدينة إلى العراق كان معه دليل يذكر له الأماكن والجبال، فلما وصلا إلى أُحد فإذا بقربهما جبل صغير، فسأله: ما اسم هذا الجبل؟ فقال له: يسمى جبل ثور».
منشأ الخلاف

وفي رده على السؤال، متى نشأ الخلاف حول الجبل، ومَن هم أول العلماء الذين خالفوا رأيه؟ قال الجيزاني: إن الخلاف نشأ عام 1374هـ، من قِبل إبراهيم العياشي، «الذي تردد ثم ذهب إلى أن جبل ثور هو مقعد مطير الذي عليه خزان الماء»، ثم ذهب الباحث الإسلامي عمر فلاته، إلى أن «جبل ثور هو جبل الدقاقات، الواقع بجوار محطة الصرف الصحي على طريق الخليل في المدينة».
وحول رأيه فيما يقوله المخالفون، أوضح أنه «من غير الممكن تصويب هذه الاجتهادات المتأخرة، وذلك لأنها وقعت في أمر منصوص عليه من قِبل العلماء المتقدمين، ووافقهم عليه مَن جاء بعدهم، وقد رجع هؤلاء إلى كلام أهل البادية الذين يسكنون حول جبل أحد، وهم مختلفون فيما بينهم في تعيينه، كما أن صفات جبل ثور، التي بسطها أهل العلم، لا تنطبق على الجبال التي ذكروها، وإنما تنطبق انطباقا تاما وبصورة دقيقة على جبل ثور الذي ذكرناه».
صفات «ثور»

وأفاد أن هذه الصفات هي، «أنه جبل صغير، فهو أصغر من وعيرة، ووعيرة أصغر من أحد. إنه قريب جدا من جبل أحد؛ إذ وُصف بأنه تحته، ويحاذي جبل أحد ويوازيه، ويقع خلف أحد، حالة كونه جانحا إلى الجانب الأيسر من جبل أحد، وجبل وعيرة يقع شرقيه، وهو مدوّر، وفيه شبه من الثور، فحل البقر، ولونه يميل إلى الحمرة».




اهتمام تاريخي بالحرمين الشريفين

أ. د. عبدالله مصطفى مهرجي
الجمعة 19/10/2012
عمارة عظيمة غير مسبوقة للحرمين الشريفين، واهتمام منقطع النظير بالحاج والمعتمر في المملكة العربية السعودية، مملكة الإنسانية ومهبط الوحي، ومهد الرسالة المحمدية، كرّمها الله عز وجل بالأماكن والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومنها البيت الحرام والكعبة المشرفة قبلة المسلمين في مشارق الأرض ومغاربها ومهوى أفئدتهم، وإليها يفد الحجاج والعمّار والزوار لأداء مناسكهم، وقد قامت المملكة العربية السعودية ومنذ تأسيسها على شريعة الإسلام ونهجه القويم، وقد تم التأكيد دائمًا على المحافظة على التعاليم والقيم الإسلامية، وتقديم أرقى الخدمات للحجاج والزوار والمعتمرين.
إن خدمة الحجاج المعتمرين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وعمارة الحرمين الشريفين وتوسعتهما لمواجهة تزايد أعداد ضيوف الرحمن، وتوفير أقصى قدر ممكن من الراحة والطمأنينة لهم خلال تأديتهم لمناسكهم، هي أسمى الواجبات التي شرَّف الله سبحانه وتعالى بها بلادنا وقادتها وأهلها.
وبتاريخ 8/11/1433هـ كانت التوسعة التاريخية للحرم النبوي الشريف بوضع حجر الأساس لأكبر توسعة وإعمار في تاريخ المسجد النبوي الشريف بمساحة تجاوزت المليون متر مربع وبثلاثة أضعاف استيعابه الحالي من الحجاج والمعتمرين والزائرين والتي دشّنَها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله، تقف شاهدًا للتاريخ ومعلمًا بارزًا على ما توليه حكومتنا الرشيدة من عناية فائقة واهتمام بالغ بشؤون الحج والعمرة، والحرص على تعزيز الخدمات التي من شأنها تمكين حجاج بيت الله الحرام والمعتمرين والزوار من تأدية مناسكهم في يسر وسهولة وبأفضل تقنيات العصر في المواصلات والاتصالات والعمارة والتشييد.
وفي مساء تاريخي جميل في يوم الجمعة 19 رمضان 1432هـ وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله حجر الأساس لتوسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للحرم المكي الشريف بتكلفة ٨٠ مليار ريال، وافتتح عددًا من المشروعات التطويرية العملاقة للحرمين الشريفين والمشاعر المقدسة، توسعة المسعى وتطوير ساحات الحرم المكي الشريف وتطوير ساحات الحرم النبوي الشريف وإنشاء وقف الملك عبدالعزيز للحرمين الشريفين وجسر الجمرات وقطار المشاعر المقدسة وساعة مكة المكرمة ومصنع للمياه وسقيا زمزم. 
فالحمد لله على توفيقه للأعمال الصالحة النافعة، إنها أحلام تتحقق ورؤى لمشروعات تاريخية عملاقة تنجز، حزمة متكاملة من المشروعات هدفها الأول «الزائر والمعتمر، وقاصد بيت الله الحرام ومسجد نبيه الكريم» صلى الله عليه وسلم.
إنها أكبر توسعة في تاريخ الحرم المكي والحرم المدني على مر العصور، حتى أضحت مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة خلية نحل لا تهدأ ليلًا ونهارًا مشروع هنا وآخر هناك. 
اللهم زد بيتك هذا تشريفًا وتعظيمًا ومهابة وإجلالًا وأمنًا، وزد يا ربي من شرفه ممن زاره أو اعتمره تشريفًا وتعظيمًا ومهابة وإجلالًا وأمنًا.
وبوركت يا خادم الحرمين الشريفين ورفع الله قدرك في الدنيا والآخرة، ومتعك الله بموفور الصحة والعافية.
وهنيئًا لأكثر من مليار ونصف المليار مسلم هذه المشروعات الهندسية المتميزة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة لراحتهم وتيسير سبل أداء مناسكهم.
* رسالة:
حجٌ مبرورٌ وسعيٌ مشكورٌ لجميع حجاج بيت الله الحرام وزوار مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم. 




أيها الحجاج.. أرجو ألا تحجوا !!

عبد الغني بن ناجي القش
الجمعة 19/10/2012
الحج بالإضافة إلى كونه عبادة روحية وأعمالا تعبدية، إلا أنه ركن من أركان هذا الدين العظيم، وقد وردت للأمة كافة تفاصيله، وبات واضح المعالم جلي الخطوات، لا لبس فيها ولا غموض، وقد حج نبينا الكريم -عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم- وكان يقول: «لتأخذوا عني مناسككم».
وكنتُ إلى عهدٍ قريب أعتقد أن الخزعبلات والترهات والتحايل على الحجيج -الذي تفشّى في زمنٍ سحيق- قد ولّى زمانه وفات أوانه، خصوصًا مع انتشار العلم ووسائل التعلم والتقنية الحديثة، بيد أنني اكتشفت -مع بالغ الأسف- أن الجهل بأبسط أمور الحج ضارب بأطنابه، وما زالت الأحكام ليست واضحة عند بعض الحجيج، وحتى لا أكون متجنيًا فإني لا أستطيع تحديد نسبة مئوية!
وقد قرأ الجميع في عدد من الصحف عن اكتشاف عيادة تبيع الوهم للحجاج في المدينة المنورة مدّعية أن الحج لا يصح إلا بإصلاح أسنانهم، وفي ثنايا الخبر: القبض على عمالة حوّلوا شقة إلى عيادة أسنان لا تحمل ترخيصًا، إلى جانب مخالفتها للاشتراطات الصحية، وقد امتهنوا عملية تركيب الأسنان للحجاج في عملية نصب واحتيال، بعد أن أوهموهم بأن مناسك حجهم لن تكتمل إلا بتركيب الأسنان، مستغلين جهل الكثير من الحجاج بأمور الحج. وأن الشقة المكونة من غرفتين استخدمت إحداهما كصالة انتظار، فيما استخدمت الأخرى كمعمل يتم فيها تركيب الأسنان للمراجعين، وقد تم ضبط كرسي حلاقة يُستخدم لتنويم المراجعين أثناء إجراء تركيب الأسنان، إضافة إلى أنواع مختلفة من الأدوات والمعدات الطبية التي تفتقر لأبسط أساليب النظافة، كما ضبط أكثر من 1000 غطاء تركيب للأسنان ذهبي ونحاسي مقلدة، إلى جانب مبالغ مالية وعملات مختلفة (عشرات الآلاف من الريالات والدولارات) تم ضبطها بحوزتهم بعد أن خبأت في حاويات النفاية.
لا تعليق؛ فالخبر يؤكد بما لا يدع مجالًا للشك وجود عدد من الحجيج يجهلون أحكام الحج جهلًا تامًا، وقد سلّموا أنفسهم لكل من هب ودب للتوجيه، وهم منقادون له لجهلهم، مستجيبون لأوامره لسذاجتهم.
ويدور تساؤل عن شروط منح التأشيرة للحجيج، وهل العلم بأحكام وواجبات وسنن الحجج معلومة لديهم؟!
وإذا كانت الإجابة بالنفي، فلماذا لا يكون من شروط منح التأشيرة الحصول على برنامج تدريبي عن الحج؟! وإلى متى تستمر هذه الموجة من الجهل والسذاجة، وما هو الدور المطلوب؟!
في تصوري أن التأشيرة لا ينبغي أن تُمنح إلا بعد الحصول على برامج تدريبية وإجراءات مشابهة كالاختبار العملي والنظري لقواعد الحج وأحكامه، فهي التي يمكن من خلالها الحكم بصحة أو بطلان ما يقوم به الفرد، وهو الذي جمع أموالًا لسنين طوال من حياته، وانتظر سنوات أخرى حتى يحصل على تأشيرة ليؤدي هذا النسك.
وقد سبق لهذه الزاوية المطالبة بهذا الأمر قبل بضع سنين، ووافقني العديد من الزملاء الكُتَّاب، ويبقى دور الجهات المعنية كي تستجيب، فالأمر في غاية الأهمية، بل يبعث على التحسّر عندما يقرأ أو يشاهد المرء أمورًا تنم عن جهل عميق وعدم إدراك، بل أبعد من ذلك فهي تدعو للشفقة على الإخوة الحجيج، فقد أضاعوا أموالهم وأفنوا وقتهم في عمل باطل، وكم كان الشيخ عبدالله المطلق ظريفًا عندما سأله حاج بعد أن ذبح لغير الله قائلًا: هل أضعت حجي؟! فرد عليه الشيخ قائلًا: بل قد أضعت إيمانك.. وهذا الذي دعاني لأن أرجوهم في عنوان المقال «ألا يحجوا» حتى يحصلوا على تلك البرامج ويجتازوا تلك الاختبارات. فهل تستجيب تلك الجهات، ومتى يكون ذلك؟! 




توقعات بأمطار غزيرة شمالي السعودية
حالة عدم استقرار جوي على تبوك والمدينة المنورة

صورة توضح دخول الغيوم وبداية حالة عدم الاستقرار صباح أمس الجمعة.
خالد العوض من الرياض

بأمر الله تعالى – يستمر هذا اليوم وغداً تأثير حالة عدم الاستقرار جوي في منطقة تبوك والمدينة المنورة يصحبها تشكل الغيوم الرعدية الماطرة على أجزاء من محافظات وهجر منطقة تبوك، تشمل المناطق الساحلية والمناطق الجبلية في تلك المنطقة، كما تشمل الأمطار أجزاء من سواحل المدينة المنورة والجبال الواقعة غرب وشمال غرب المدينة المنورة ثم يمتد أثرها إلى الجوف والحدود الشمالية خلال ساعات المساء.

وينتظر- بمشيئة الله تعالى - أن تكون أشد غزارة غداً ناحية المنطقة الشمالية خاصةً في المحافظات والمراكز الحدودية، وقد تتأثر منطقة حائل بهذه الغيوم الماطرة خاصةً في القرى والهجر الواقعة على الطريق السريع مابين منطقة الجوف وحائل وفي منطقة النفود الكبير.

ويتوقع أن يستمر تأثير الغيوم الجبلية فوق مرتفعات مكة المكرمة والباحة ومنطقة عسير، ولا يستبعد تشكل بعض الركاميات الرعدية في تلك المناطق. في حين تتأثر باقي المناطق بالسحب الليفية العالية المصاحبة لمرور الرياح النفاثة فوق سماء المملكة.

هذا وتشير بعض التقارير الصادرة من بعض المواقع الموثوق بها إلى هطول أمطار رعدية خفيفة فجر أمس على الأطراف الشمالية، وهي مؤشر إلى بداية حالة عدم الاستقرار بشكل مبكر، يرافق ذلك نشاط متوسط السرعة في الرياح الجنوبية والجنوبية الشرقية في المنطقة الوسطى وشرق المنطقة الغربية. وستكون جنوبية إلى جنوبية غربية نشطة نسبياً في وسط وجنوب مياه البحر الأحمر والمناطق الساحلية، وفي منطقة المدينة المنورة وشرق منطقة تبوك، وما بين منطقة حائل والقصيم، ويزيد نشاطها غداً فوق وسط وجنوب مياه البحر الأحمر لتصبح عملية الإبحار بالقوارب الصغيرة غير ممكنة.





اعتبره خطوة مهمة لكشف جميع ملابسات المؤامرة
الزياني: اعتراف "بسيار" بمحاولة اغتيال الجبير تطوُّر خطير


واس- الرياض: 
وصف الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، اعتراف المواطن الأمريكي من أصل إيراني منصور أربا بسيار بضلوعه في التخطيط لاغتيال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى واشنطن بأنه تطوُّر خطير، كشف القناع عن تلك المؤامرة الإجرامية الفاشلة والمشاركين فيها.

وقال الزياني: "إن ما كشفه المتهم أمام محكمة أمريكية عن ضلوع الحرس الثوري الإيراني بالمشاركة في المؤامرة يضع المتورطين فيها أمام مشكلة قانونية وسياسية تجاه المجتمع الدولي".

وبيّن الدكتور عبداللطيف الزياني أن اعتراف المتهم يمثل خطوة مهمة لكشف جميع ملابسات المؤامرة، مشيراً إلى أن القوانين والأعراف الدبلوماسية تجرم الاعتداء على الدبلوماسيين والبعثات الدبلوماسية بوصفه عملاً إرهابياً، يتنافى مع القوانين والقيم الأخلاقية والإنسانية.

وأوضح أن بناء العلاقات السوية بين دول الخليج العربي أساسه مبدأ عدم التدخل في الشؤون الداخلية والاحترام المتبادل، والحرص على عدم استهداف الجار للجار بما يكون فيه ضرر عليه وعلى المنطقة.




وزير العدل البنجلاديشي: سيتم إصدار أحكام نهائية على الجناة الأربعة
الاقتصاص من قتلة الدبلوماسي السعودي خلف العلي في ديسمبر المقبل

خالد علي- سبق- جدة:
أكد وزير العدل البنجلاديشي شفيق أحمد أن القضاء المستعجل سيقتص من قتلة الدبلوماسي السعودي خلف العلي (45 عاماً)، حيث سيتم إصدار الأحكام النهائية على الجناة في شهر ديسمبر المقبل، وفقاً لوكالة أنباء "بي تي إي" الهندية.

وتم نقل ملف القضية إلى المحكمة الخاصة بالجرائم الكبرى لسرعة محاكمة المجرمين، بعد أن اعترف المجرمون الأربعة للسلطات الأمنية البنجلاديشية بتورطهم في الجريمة البشعة واعترفوا بكامل التفاصيل وطريقة تنفيذها.

وكان الدبلوماسي السعودي خلف العلي، قد اغتيل في بنجلاديش في السادس من شهر مارس الماضي، وذلك عندما أطلقت رصاصة من سلاح ناري، اخترقت صدره من الجهة اليسرى، إبّان ممارسته رياضة المشي قرب منزله؛ لينقل على عجلٍ إلى أحد المستشفيات القريبة، حيث تُوفي هناك بعدها بساعات قليلة.




يصل إلى دبي بعد الظهر
العراق يطلق سراح المعتقل السعودي الظفر


أطلقت السلطات العراقية اليوم سراح معتقل سعودي بعد أن حكم عليه بالسجن عشرة أعوام لدخوله الأراضي العراقية بطريقة غير مشروعة، وكشف المحامي عبدالرحمن بن حسن الجريس رئيس مجموعة الجريس للمحاماة والاستشارات والتدريب، عن إطلاق سراح المعتقل السعودي في العراق مروان بن إبراهيم بن عبداللطيف الظفر، مؤكداً وصوله إلى مطار دبي اليوم الخميس الساعة (2.55) ظهراً.
وبين المحامي الجريس أن السلطات الأمنية العراقية أطلقت سراح المواطن وسألته: هل ترغب في اللجوء أو السفر لأي بلد في العالم؟ إلا أنه فضل العودة لوطنه المملكة العربية السعودية طوعاً وحباً لبلده، مشيراً إلى أن المحكمة العراقية سبق أن حكمت عليه بالسجن 10 أعوام.
وبين المحامي الجريس أنه تم التنسيق مع القنصلية السعودية في دبي لتسهيل رجوع الظفر إلى السعودية، لعدم وجود وثائق رسمية بحوزته. حسب (الجزيرة أونلاين).




بعد مطاردة زوارق "حرس الحدود" لقارب قبالة الخفجي
القبض على 15 إيرانياً حاولوا التسلل للأراضي السعودية


 أكد الناطق الإعلامي لحرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد بحري خالد خليفة العرقوبي، أنه تم يوم أمس -بفضل الله تعالى- القبض على 14 إيرانياً إلى جانب شخص إيراني آخر، أثناء محاولتهم التسلل إلى السعودية عبر الساحل الشرقي بمنطقة الخفجي، كما تم مطاردة القارب الذي أنزلهم بواسطة زوارق حرس الحدود حتى أُلقي القبض عليه.
وأضاف أنه اتضح أن القارب إيراني، وعليه شخص إيراني الجنسية؛ ليصبح عدد المقبوض عليهم 15 إيرانياً، مفيداً أنه جارٍ التحقيق معهم.





‫دعاهم لضرورة الالتزام بما قطعوه على أنفسهم من وعود عبر إعلاناتهم‬
المفتي يحذّر أصحاب حملات الحج من الكذب والسعي للمكسب المادي فقط

 الرياض: 
حذّر سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كِبار العلماء ورئيس اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، أصحاب حملات الحج والمسؤولين عنها من استهداف المكاسب المادية والمغالاة في الاسعار وتحقيق الربح فقط، والالتزام بالوعود والشروط التي قطعوها على أنفسهم لمَن يحجون معهم في إعلاناتهم من مسكن ومآل ومشرب وتنقلات. وقال المفتي: "مع الأسف هناك من أصحاب الحملات مَن يغررون بالحجيج، ولا يوفون بأي وعود ويكتشف الحجاج أن هذه الوعود كاذبة"، وطالب الحجاج بأن يتقوا الله ويحافظوا على أداء النسك ويلتزموا بالأنظمة ويتعاونوا مع الجهات المسؤولة عن راحتهم لأداء المناسك بيسرٍ وسهولة.
جاء ذلك في خطبة الجمعة التي ألقاها سماحته بجامع الإمام تركي بن عبد الله بمنطقة قصر الحكم بالرياض، والتي خصّصها للحديث عن الأضحية ومشروعيتها وصفاتها وميقات ذبحها، ومَن يستحق لحومها. وقال المفتي إن الأضاحي شعيرة من شعائر الإسلام، و"هي سنة ثابتة عن الرسول - صلى الله عليه وسلم -، وقد دلّ القران على مشروعيتها، كما جاء في سورة الكوثر". ثم تطرق المفتي العام للحديث عن الأضحية عن الأموات، وقال: "إن إشراك الأموات في الأضحية مع الأحياء سنة عن رسول الله ولا إشكال فيها، وكذلك إذا كتب الميت في وصيته أن يضحى عنه بعد وفاته لابد من التزام الوصية؛ فيضحي الأبناء عن والدهم". وأكّد سماحته على صفات الأضحية أن تكون سليمة، وأن تكون من بهيمة الأنعام، وأن تبلغ السن الواجب مراعاتها: خمس سنوات من الإبل وسنتين من البقر، ولا تكون عوراء أو عوجاء، ولا تكون هزيلة ولا ضعيفة ولا مقطوعة الأذن أو القرن.
وقال المفتي العام إن الأضحية عبادة لله، وإذا استطاع أن يتولاها المضحي بنفسه فأفضل، ومن لم يستطع يُوكل غيره، ثم تحدث المفتي العام عن كيفية ذبحها وتوزيع لحومها.
وطالب المفتي العام الحجاج أداء النسك كما ورد عن رسول الله والحفاظ على أمن البلد الحرام، وأن يحمدوا الله على نعمة أداء الفريضة وما تيسّر لهم من مجهوداتٍ لخدمة الحجيج والتعاون مع الجهات المختصّة، التي تقوم على خدمة الحجاج.




وزير الحج: لجنة النظر في مؤسسات الداخل تُنهي أعمالها في شهر محرم المقبل
ارتفاع أسعار حملات الحج في المدينة 150 % يعيق المواطنين عن أداء الفريضة

حجاج في مشعر منى في موسم العام المنصرم


د.بندر حجار

أدى ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل في المدينة المنورة بنسبة 150% عن الأسعار في موسم العام الماضي، إلى إعاقة كثير من المواطنين عن أداء فريضة الحج، مع ما يشهده موسم العام الجاري من زيادة إقبال الراغبين في أداء الفريضة، صحبته زيادة مضطردة بشكل ملحوظ في ارتفاع أسعار حملات الحج.
ورصدت «الشرق» خلال جولة على عدد من مكاتب حملات الحج الداخلية، ارتفاع أسعار الحملات ذات الفئتين (هـ، د) من ثلاثة آلاف ريال كانت عليه العام المنصرم، إلى 7500 ريال للفرد الواحد، وأما الحملات ذات الفئتين (أ، ب) فتراوحت أسعارها للفرد الواحد من عشرة آلاف ريال حتى 22 ألف ريال، بعد أن كان سقفها الأعلى في العام المنصرم (11) ألف ريال.
وأبدى مواطنون استياءهم وتذمرهم من ضعف الرقابة على أسعار الحملات وارتفاعها بشكل كبير، حيث قالت المواطنة سوزان المر «زرت عدداً من مكاتب حملات الحج بعد عزمي على أداء الفريضة هذا العام، لأجد أن أكثر الحملات قد أغلقت أبوابها منذ شهر رمضان، وبعضها في شهر شوال، وتصل أسعارها إلى 8000 ريال للفئة (د) وترتفع إلى 16000 ريال للفئة (أ)»، مشيرة إلى أن بعض الحملات تقلل في أسعارها مقابل تسكين الحجاج في مخيمات قديمة وغير لائقة، إضافة للخدمات المحدودة التي تقدمها لعدد كبير من الحجاج في خيمة واحدة، التي تكون غالباً بعيدة عن الجمرات، حسب قولها.
وطالبت المر بقرارات رسمية من الجهات المعنية للحد من معاناة المواطنين وتقدير حالتهم المعيشية، لافتة إلى أن أسباب الارتفاع تعود لضعف الرقابة على أسعار الحملات، وقالت «الموضوع أصبح عبارة عن تجارة مربحة أكثر من أي شيء آخر».
وشاركها الرأي المواطن خالد الزهراني، وأضاف «عند زيارتى إحدى الحملات فوجئت بأن أقل سعر للحاج الواحد من فئة (د) بلغ سبعة آلاف ريال، ما دعاني إلى تأجيل الحج للعام المقبل على أمل انخفاض الأسعار ووضع حد لمعاناة المواطنين».
فيما قال المواطن تركي جمال «أسعار حملات الحج مبالغ فيها، وأعتقد أن ذوي الدخل المحدود لا يمكنهم أداء الفريضة، وأحاول منذ سنوات أداء فريضة الحج لكن دخلي المتواضع يمنعني من تحقيق رغبتي في أدائها».
بدورها، وجهت «الشرق» تساؤلات لمالك إحدى حملات الحج عن سبب ارتفاع الأسعار بشكل كبير، حيث أرجع ذلك لتأخير تسليم مواقع مخيمات شركات الحج من قِبل عدة جهات معنية، إضافة إلى ارتفاع أسعار السكن والإقامة في المشاعر، وأسعار النقل بواسطة الحافلات، وارتفاع تكلفة المأكولات والمشروبات، مشيراً إلى أن التحديد الذي فرضته وزارة الحج على مؤسسات حجاج الداخل بوجوب الالتزام بعدد محدد من الحجاج زاد أيضاً من تكلفة الحاج الواحد، وقال «بطبيعة الحال، كلما قل العدد زادت التكلفة».
من جهته، أوضح وزير الحج الدكتور بندر حجار، في تصريحات صحافية بشأن ارتفاع أسعار حملات حجاج الداخل، أن وزير الداخلية وجّه رئيس لجنة الحج العليا، صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز، إلى تشكيل لجنة من عدة جهات لدراسة موضوع مؤسسات حجاج الداخل من جميع جوانبها، وإعادة النظر في التنظيم المتعلق بها، حيث من المتوقع أن تنتهي من أعمالها في شهر محرم المقبل.
وقال الدكتور حجار «مسألة تحديد أسعار الحملات تحتاج إلى دراسات مستفيضة، والوزارة استشعرت مسألة الاختلاف في أسعار الحملات، والارتفاع لا يرتبط بمساحة المخيمات، بل ببعض المميزات التي تختلف من شركة أو مؤسسة لأخرى، وإن معيار المساحة في المخيمات محدود، وسنعلن عن نتائج الدراسة، التي ستكون كفيلة بالمصلحة العامة».




وصول نحو 1,5 مليون حاجاً إلى المملكة حتى نهاية يوم أمس

 
بلغ عدد حجاج بيت الله الحرام القادمين إلى المملكة العربية السعودية من الخارج منذ بدء القدوم وحتى نهاية يوم أمس الخميس (1,534,606) حاجاً.

وأوضح مدير عام الجوازات الفريق سالم بن محمد البليهد في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، أن عدد الحجاج القادمين عن طريق الجو بلغ نحو 1,4 مليون، مضيفاً أن أكثر من 100 ألف حاج قدم عن طريق البر، بينما وصل عدد القادمين عن طريق البحر نحو 17ألف حاجاً فقط.




عددهم 780254 حالة.. والبحث الآلي يُسقط 5588 ويرفض 918
صرف أكثر من مليار ريال لمستفيدي "الضمان" عن شهر ذي الحجة


 صرفت وزارة الشؤون الاجتماعيّة معاشات المستفيدين والمستفيدات من الضمان الاجتماعي لشهر ذي الحجة 1433هـ، الذين بلغ عددهم 780254 حالة ضمانية، وبمبلغ إجمالي قدره 1,072,210,498 ريالاً، حيث سيتم تسلُّم المخصّصات في جميع مناطق المملكة عبر خلال أجهزة الصرّاف الآلي.
وأوضح المدير العام للعلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بالوزارة، محمد بن علي العاصمي، أنه نظراً لأن جُل ما يصرفه الضمان الاجتماعي هو من أموال الزكاة تقوم وكالة الضمان الاجتماعي شهرياً، وبشكل مستمر، بدراسة وتحليل بيانات المستفيدات والمستفيدين من الضمان الاجتماعي بواسطة البحث الآلي والتعاملات الإلكترونية.
وأشار إلى أن البحث الآلي أسقط 5588 حالة، ورفض 918 حالة جديدة، بسبب وفاة المستفيد أو الزواج أو زيادة الدخل أو زيادة عدد العمالة التي على كفالة المستفيد، أو عدم ثبوت الطلاق.
ولفت إلى أن الوزارة تؤكّد حرصها على تحقيق الأهداف السامية للقيادة بالبحث عن المحتاج المتعفّف، والمستحق غير القادر على الوصول إلى مكاتب الضمان، مبيناً أنه تم هذا الشهر إضافة 12832 حالة ضمانية جديدة من المتعفّفين والمستحقين من فئات: (الأيتام، والعجز الكلي، والأرامل، والعجز المؤقت، ومفقودي العائلة)، وذلك من خلال مكاتب الضمان الاجتماعي المنتشرة في المملكة، وعددها 97 مكتباً وخمس وحدات خدمات ضمانية اجتماعية.




مساء غدٍ السبت بمدينة الشروق القاهرية.. ويمثل الفرع الثالث لها
الأمير طلال يدشِّن مبنى الجامعة العربية المفتوحة في مصر


سبق- القاهرة:
 يفتتح الأمير طلال بن عبد العزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء الجامعة العربية المفتوحة، وبحضور الدكتور هشام قنديل رئيس الوزراء المصري, مساء غد السبت، مبنى الجامعة بمدينة الشروق بالقاهرة.
وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط"، سيُقام حفلٌ خاصٌّ بالمناسبة مساء غد السبت دُعي إليه لفيفٌ من الوزراء ورجال الفكر والثقافة ومديري الجامعات وأساتذتها في مصر والدول العربية.
ويعد مبنى الجامعة بالقاهرة، الفرع الثالث والأحدث في سلسلة فروع الجامعة التي يتم افتتاحها في عواصم الدول العربية (الأردن والكويت ومصر)، والتي تنتشر في 7 دول عربية، وبدأت قبل 10 سنوات.
ويكشف موقع "الجامعة العربية المفتوحة" على الإنترنت، عن أن فكرة إنشائها غرسها وأسّسها ورعاها الأمير طلال منذ ما يقرب من ربع قرن بهدف الإسهام في حل مشكلة التعليم العالي بالدول العربية، والتي تتزايد عاماً بعد آخر بسبب نمو أعداد الدارسين وعدم وجود مبانٍ كافية من الجامعات الرسمية لاستيعابهم، إضافة إلى توفير الفرصة لمَن فاتهم الحصول على المؤهلات العالية بسبب العمل أو الزواج لمواصلته واستكماله.
وشيدت الجامعة على أحدث الطرز المعمارية، وتضم قاعات الدراسة والمدرجات ومعامل التدريس والملاعب ومواقف سيارات وجميع مبانيها مكيّفة الهواء.
وتقدم الجامعة برامج دراسية حديثة تواكب سوق العمل ويحصل كل خريج فيها على مؤهليْن جامعييْن معترف بهما أحدهما من الدولة التي يدرس فيها والآخر من الجامعة البريطانية، وفى مصر تُوجد ثلاثة برامج للحصول على درجة البكالوريوس من هذه الجامعة يتم اعتمادها من المجلس الأعلى للجامعات بمصر، ومن هيئة الاعتماد البريطانية وهى (إدارة الأعمال، تقنيات المعلومات والحوسبة، واللغة الإنجليزية وآدابها).




على قناة "الاقتصادية" السعودية في التاسعة مساء 
"مجلسنا" يناقش ظاهرة تعثر المشاريع الحكومية.. الأحد

سبق- الرياض: 
"تعثر المشاريع الحكومية.. هل أصبحت ظاهرة؟" هذا هو محور نقاش الحلقة الجديدة من برنامج "مجلسنا" على قناه "الاقتصادية" السعودية.

يستضيف البرنامج الدكتور عماد بن وليد شبلاق، استشاري الهندسة القيمية وإدارة المشروعات، وزميل الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين.

والبرنامج من إعداد وتقديم الدكتور فايز الحبيل، ويعرض مساء الأحد الساعة التاسعة مساء.





اصطدام قطار متجه من الرياض إلى الدمام بسيارة.. ولا إصابات

 
اصطدم مساء أمس قطار ركاب كان متجهاً من الرياض إلى الدمام بسيارة في نقطة غير مخصصة للعبور، تقع في منطقة صحراوية بين بقيق والدمام، دون وقوع أي إصابات.

وأوضح مدير العلاقات العامة بمؤسسة السكة الحديد محمد أبو زيد، أن قائد السيارة حاول تجاوز الخط الحديدي في نقطة غير مخصصة للعبور، مما أدى إلى تعلق السيارة في الخط الحديدي، الأمر الذي جعل قائدها يترجل عنها قبل أن يصطدم بها القطار وذلك وفقاً لـ "الشرق".

وأضاف أن القطار توقف في موقع الحادث نصف ساعة، حيث تم إزالة السيارة وفتح الطريق ليكمل القطار رحلته إلى الدمام.




قطع الإشارة لأجل سيارات "الطوارئ" مخالفة يحق لمرتكبها الاعتراض

 
كشف مدير مرور منطقة القصيم عن حق قائد السيارة في تجاوز الإشارة المرورية الضوئية المحكومة بنظام "ساهر" وذلك لإفساح الطريق لجميع سيارات الطوارئ .

وبين العقيد محمد المزيني أن قطع الإشارة لأجل سيارات "الطوارئ" يعد مخالفة مرورية لكن يحق لمرتكبها الاعتراض عليها أمام هيئة الفصل بالمخالفات المرورية للنظر وذلك وفقاً لـ"الرياض".

وأضاف أنه سيتم التعامل مع هذه المخالفة وفقاً لمقاطع الفيديو التي ستسحب من "ساهر" مشترطا أن يكون وقوف قائد السيارة أمام سيارة الطوارئ في التقاطع مباشرة، وأن لا يكون متجاوزا للتقاطع كاملا وإنما متجاوز لخطوط المشاة فقط، ومتوقف أمامها مباشرة أو ملتف للطريق اليمين.




رجال الحسبة يرصدون طقوساً غريبة وطلاسم في عرفات
معتقدات خاطئة شملت دفن صور الموتى بين الحجارة والطواف بالشاخص الأبيض

رجال الحسبة شكلوا طوقاً بشرياً لمنع وصول الحجاج إلى قمة الجبل

يرصد رجال الحسبة في جولات ميدانية مكثفة على المواقع التي تشهد إقبالاً من الحجاج هذه الأيام بعض التجاوزات والطقوس الغريبة وصلت للطواف بالشاخص الأبيض على قمة جبل الرحمة في عرفات ودفن صور الموتى والأقارب بين حجارته في معتقدات خاطئة محاولين منع الحجاج من هذه الممارسات الشاذة وفق ما ذكرته صحيفة "عكاظ" السعودية.

وأبلغ رجال الحسبة نحو 10 آلاف حاج كانوا يتمسكون ويتبركون بحجارة جبل الرحمة أن مثل هذه الأمور ليست من الدين في شيء، غير أن نصحهم باللين لم يجد مع المتجاوزين ما جعلهم يمسكون أيادي بعضهم البعض مشكلين طوقا بشريا لمنع وصول الحجاج إلى قمة الجبل.

وتولى رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر جمع آلاف الصور الفوتوغرافية التي دفنت بين صخور الجبل.

وكان رجل الحسبة قد قاموا أمس بجولات ميدانية مكثفة على المواقع التي تشهد إقبالا من الحجاج هذه الأيام، إذ انطلقت الجولة من جبل ثور وطافت بعدة مواقع لتنتهي بجبل الرحمة في عرفات، حيث انتهج رجال الحسبة آلية التوعية بالنصح والموعظة الحسنة لرفع سقف وعي الحجاج المتدافعين على تلك المواقع. 

في حين اكتشف فريق من الهيئة بعض الطلاسم والرقاع والكتابات المعلقة على الأشجار والأحجار، فيما تم رصد بعض العمالة الوافدة وهي تلتقط الصور وتوهم الحجاج أنهم سيضعون الصور بين أحجار الجبل لتشفع لهم، كما تم رصد كتابات ومنها رسالة "ادعوا للميت محمد ونتمنى له حجا مبرورا".




لتكون حافزاً لأعضاء هيئة التدريس في الجامعات
رفع مكافأة المستشارين غير المتفرغين إلى 10 آلاف ريال


وافق مجلس الخدمة المدنية على رفع مكافأة أعضاء هيئة التدريس العاملين كمستشارين غير متفرغين بالجهات الحكومية إلى 7 آلاف ريال، مع جواز رفع مقدارها بحيث لا تزيد عن 10 آلاف ريال وفق الضوابط والمعايير التي تعتمد من مجلس الخدمة المدنية.
وقال مصدر مسؤول إن وزيري التعليم العالي والمياه والكهرباء كانا قد رفعا بطلب تعديل مكافأة المستشارين غير المتفرغين من أعضاء هيئة التدريس في المؤسسات الحكومية لتكون 10 آلاف ريال بدلاً من 3 آلاف ريال لتكون حافزاً لهم للعمل في الجهات الحكومية.
فيما أكد وزير الخدمة المدنية أن مجلس الخدمة المدنية قد اقتنع بأهمية تحفيز أعضاء هيئة التدريس بالاتصال بمؤسسات المجتمع بشقيه الحكومي والخاص ومعرفة احتياجات تلك القطاعات ونقل تلك الاحتياجات إلى أروقة ومراكز البحوث فيها للمساهمة في حل أي إشكالات قد تواجههم. حسب (المدينة).





على اختلاف ظروفهم وأوضاعهم المعيشية
إحياء الأراضي غير المستخدمة لإنشاء مساكن للمحتاجين

وضعت وزارة الإسكان، ضمن خطتها الاستراتيجية، أولوية لنظام دعم الإسكان الموجه للفئات المحتاجة والفقيرة في حزمة من البرامج التي تواجه الحاجة للسكن لدى تلك الفئة المحتاجة على اختلاف الظروف والأوضاع المعيشية.
وقال مصدر مسؤول إن الوزارة وضعت برامج إسكان تتضمن إقامة المشروعات النموذجية في القرى والمدن الصغيرة مهما كبر أو صغر حجمها، إلى جانب برامج مشروعات الوحدات السكنية المتفرقة في المدن الوسطى والكبيرة، وبرامج مشروعات الوحدات السكنية القائمة على دمج الشرائح الفقيرة مع الشرائح الوسطى في المدن المتوسطة والكبيرة.
وأضاف أن برنامج الوزارة يتضمن أيضاً مشروعات الوحدات السكنية المنفردة لإسكان الحالات الطارئة والإغاثية، وبرامج تطوير وإعادة تأهيل الأحياء السكنية الشعبية والقديمة، وبرامج تطوير الأحياء العشوائية في أطراف المدن والأراضي غير المستخدمة في داخلها، وبرنامج دعم الأسر الفقيرة المستأجرة لمساكنها، وبرنامج لتأسيس الجمعية الوطنية التعاونية للإسكان، إضافة إلى ما يمكن للقطاع الخيري تقديمه من خدمات وبرامج مساندة مصاحبة لمشروعات الإسكان على اختلاف أنواعها، والتي تتمثل في جملة من الأنشطة التي تعمل على تحقيق الاستدامة لمشروعات الإسكان للشرائح متدنية الدخل، والتي بدونها يصبح المسكن عبئاً على الأسرة الفقيرة بدلاً من وسيلة تحقق الحياة الكريمة لها ولأبنائها.
وأشار إلى أن نظام دعم الإسكان الموجه للفئات المحتاجة يعتبر جزءا لا يتجزأ من الاستراتيجية الوطنية للإسكان، فحسب الرؤية التي تتبانها الاستراتيجية القائمة على "تعددية وتكامل المداخل" في معالجة مسألة الإسكان والتي تنص على أن تلك المعالجة يجب أن تنطلق من رؤية تكاملية تتفق مع ثوابت المجتمع ومتغيراته، فإن تلك الرؤية تؤكد على أن وضع حد لمسألة الإسكان في المملكة أمر يجب أن تتقاسمه القطاعات الثلاثة المكونة للمجتمع وهي كل من الدولة، والقطاع الخاص، والقطاع الخيري أو الثالث. حسب (المدينة).




20 مليار دولار لمشروع استثماري سعودي عملاق باليمن
كشفت عنه شركة "جسور الخير" ويحمل اسم جُزر جنات عدن


كشفت شركة استثمارية سعودية عن نيتها تنفيذ مشروع استثماري ضخم في اليمن يضم مرافق سياحية واقتصادية وثقافية ويعد الأكبر من حيث التكلفة بواقع 20 مليار دولار أمريكي.

وأعلنت شركة "جسور الخير" السعودية للاستثمار العقاري والتطوير العمراني أن المشروع الذي يحمل اسم "جزر جنات عدن" سيقام في محافظة عدن على مساحة 25 مليون متر مربع في ساحل خليج عدن، بتكلفة تصل إلى 20 مليار دولار.

وتعد شركة "جسور الخير" السعودية كيانا تجاريا متعدد الجنسيات يضم شركات ورجال أعمال، وله تحالفات كبرى آسيوية وأجنبية، بحسب ما أكد رئيس مجلس إدارتها جمال سالم باخشوين.

وقال باخشوين في مؤتمر صحافي عقد في وقت متأخر من مساء أمس الخميس بصنعاء إن المشروع سيحتوي على مجموعة جزر تتكون من أبراج سكنية وفلل وفنادق وشاليهات وبحيرات اصطناعية ومراكز تجارية ومنشأة عمرانية وحدائق سياحية ومصانع متنوعة وغيرها، لافتا الى أن الشركة تسعى لاستكمال الإجراءات مع الحكومة اليمنية لتسجيل المشروع وتحديد المكان الذي سيقام فيه عبر ثلاث مراحل.

وأكد باخشوين أن 10 أعوام ـ بحسب الدراسات ـ هي المدة المحددة للانتهاء من إنشاء المشروع، منوها إلى أن "المشروع الذي سيكون مشابها لمشاريع عملاقة في المنطقة وآسيا، سيخدم اليمن، وسيعمل على تحقيق نهضة عمرانية كبيرة وسيكون له جملة واسعة من الأهداف التي نطمح إلى تحقيقها من خلاله".

وأوضح رئيس مجلس إدارة شركة جسور الخير السعودية، أن المشروع سيطرح ما نسبته 75% للاكتتاب العالمي، سيكون الأولوية فيه لليمنيين سواء مستثمرين أو أيادي عاملة، تحدد حجم ذلك أكثر من عشرين شركة متحالفة مع "جسور الخير".

وبحسب دليل التعريف الذي وزع خلال المؤتمر الصحافي فإن المشروع سيقام في جزر النعيم، الفردوس، الخلد، الماوئ، شاطىء جزر عدن، جزيرة عدن الجديدة، جزيرة مال وأعمال، الجزيرة المفقودة، عدن ريم، عرش بلقيس، جزيرة صنعاء، جزيرة حضرموت، جزيرة ابين.

وسيشمل المشروع جسورا رابطة بين الجزر وعمائر سكنية على الشواطئ ومجموعة أبراج سكنية كبرى على الشاطئ ومركز تجاري خاص بالشركات ومنتجعات من الفلل والشاليهات ومدينة ترفيهية وأبراج تجارية على كل جزيرة وأبراج للتأجير للشركات وشاليات مخصصة للتمليك وفنادق من فئة 5 نجوم وقصور محددة لكبار الشخصيات، وشقق معروضة للتأجير في كل جزيرة، ومراكز محددة لمكاتب الشركات، وجسور تربط بين منشآت الجزيرة، وحدائق عامة بواقع واحدة في كل جزيرة، وقاعات للمؤتمرات وأسواق تجارية.

وفي تصريح لـ"العربية.نت"، قال الخبير الاقتصادي الدكتور أحمد سعيد إن ما أعلن عنه رئيس الشركة السعودية يعد أكبر مشروع عقاري في تاريخ اليمن ويعكس حقيقة أن الدعم السعودي لليمن سواء على المستوى الرسمي أو على مستوى القطاع الخاص يتجه في مسارين متلازمين ويهدف إلى دعم اليمن وتمكينه من تجاوز تداعيات الأزمة التي خلفت آثارا سلبية على كافة الأصعدة وخصوصا المعيشية والاقتصادية والتنموية.

ونوه إلى أن هذا المشروع العملاق من شأنه أن يزرع الثقة في نفوس المستثمرين العرب والأجانب وسوف يحفزهم على كسر حاجز التردد والخوف والدخول الى اليمن والاستثمار فيها.

وأكد على أن هذا المشروع الذي يعد الأضخم في تاريخ البلاد، يضع الكرة في ملعب الحكومة والسلطات اليمنية بالوفاء بالتزاماتها تجاه هذه الاستثمارات الواعدة من حيث توفير الأمن وتعزيز ثقة الأشقاء والأصدقاء بأن هناك قضاء عادلا ونزيها في اليمن وأيضا تجسيد التسهيلات والمزايا التي يوفرها قانون الاستثمار اليمني بحيث يلمس الجميع ذلك على أرض الواقع من حيث إزالة العوائق المتمثلة بالإجراءات البيروقراطية والفساد الإداري والابتزاز الذي مارسته بعض الجهات المعنية وأدى إلى نفور المستثمرين وهروب كثير من الاستثمارات الخارجية.





السماح لـ"هيئة تقويم التعليم العام"بقبول التبرعات
تحدد الهيئة "المستحدثة" المقابل المالي الذي ستتقاضاه جراء أي خدمة تقدمها


ذكرت مصادر مطلعة أنه تم السماح لـ"هيئة تقويم التعليم العام" المستحدثة في السعودية بقبول التبرعات والمنح والوصايا والأوقاف والإعانات، وذلك بموافقة من جهات الاختصاص التي أقرت مشروع إنشائها.

وحددت لتلك الهيئة 4 مصادر لمواردها تشمل ما يخصص لها في الميزانية العامة للدولة، والمقابل المالي الذي تحصل عليه عن الخدمات التي تقدمها، وما يقدم لها من هبات وتبرعات وأوقاف، وأي مصدر تراه بموافقة مجلس الوزراء.

كما حدد مجلس إدارة الهيئة له 10 أعضاء من ممثلي الوزارات والجهات التعليمية والقطاع الخاص والخبراء الذين يجب ألا تقل مراتبهم عن الرابعة عشرة أو ما يعادلها، على أن يصدر مجلس الوزراء قرار تعيينهم وتكون مدة عضويتهم 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط، وذلك بحسب تقرير لـ"الوطن".

وبموجب الصلاحيات التي أعلنت للهيئة فلها أن تتولى سياستها العامة والإشراف على شؤونها وإدارتها وتصريف أمورها، على أن تحدد الهيئة المقابل المالي الذي ستتقاضاه جراء أي خدمة تقدمها واعتماد سلم الأجور للخبراء والمختصين العاملين فيها.

وأسندت للهيئة مهمة إعداد المعايير المهنية، واختبارات الكفايات، ومتطلبات برامج رخص العاملين في التعليم العام وبناء معايير متقدمة لمراحله وبناء معايير مناهجه وتحديد ما يجب أن يعرفه الطالب في كل مرحلة، وما يستطيع عمله في كل منها.

يذكر أن الهيئة أنشئت بعد كم الانتقادات الكبير والمتجدد لمخرجات التعليم العام في السعودية، وينتظر منها أن تبحث عن الوسائل الفاعلة لمعالجة ذلك.





يدرس بها نحو 50 ألف طالب وطالبة
(العمل) تغلق 2500 مدرسة و (التربية) تعترض


استنجدت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بوزير العمل المهندس عادل فقيه، بعد أن وصلت مفاوضاتها مع التأمينات الاجتماعية إلى طريق مسدود حول المبلغ المراد استقطاعه من رواتب معلمي ومعلمات المدارس الأهلية لمصلحة التأمينات الاجتماعية، الأمر الذي تسبب في تأخير توقيع العقود الموحدة لنحو 2500 مدرسة، أي ما يمثل 80 في المائة من مجموع نحو ثلاثة آلاف مدرسة للبنات والبنين.
وفيما تتأهب التأمينات الاجتماعية إلى الرفع لوزارة العمل لإغلاق النظام الإلكتروني عن هذه المدارس التي يملكها أفراد وبعضها تملكها شركات، كشفت مصادر مطلعة أنه تم رفع خطاب إلى وزير العمل بخصوص التأمينات الاجتماعية وإصرارها على جعل الراتب الأساس خمسة آلاف ريال كشرط للتأمين على المعلمات والمعلمين، وتبعات ذلك على المدارس الأهلية. وزارة التربية والتعليم قررت الدخول على الخط لحماية المدارس الأهلية من إغلاق النظام الإلكتروني على اعتبار أن هذه المدارس جزء رئيس منفذ لسياسات الوزارة، واعتبرت الوزارة أن قرار تعليق النظام الإلكتروني غير منطقي، مؤكداً أن هذه المدارس يدرس بها نحو 50 ألف طالب وطالبة، مشيراً إلى أن بعض المدارس الأهلية لا تستطيع رفع قيمة الراتب على اعتبار أن دخلها قليل حيث إن رسوم الطالب السنوية لا تزيد عن 3000 ريال في بعض المناطق النائية وهو الأمر الذي يستحيل تطبيقه.
وأشار مع احترامنا وتقديرنا لرأي التأمينات الاجتماعية إلا أننا نطالبها بإيجاد مخرج نظامي وحل قانوني مرض لجميع الأطراف.
في المقابل ترى اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي أن قرار الوزير بهذا الخصوص يمثل طوق النجاة، لافتة إلى أن قرار التأمينات سيؤدي إلى الاستقطاع من راتب الكادر الواحد 450 ريالا شهريا. وتضمن خطاب رئيس اللجنة الدكتور عبدالرحمن الحقباني المرسل إلى وزير العمل ضرورة الإسراع في البت في هذا الأمر، مع استمرار تداول الموضوع مع التأمينات الاجتماعية.
وفي موازاة ذلك أكدت اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي التزامها بتنفيذ القرار الملكي فيما يخصها، ومكنت المدارس الأهلية والمعلمين والمعلمات السعوديين من العمل وفق بنود العقد الموحد، ورفعت رواتبهم إلى 3100 ريال، أما بقية المبلغ المقدر بألفين وخمسمائة ريال فإنها تصرف من صندوق تنمية الموارد مباشرة في حسابات المعلمين والمعلمات. حسب (عكاظ).





التجار: السعوديات غير "مؤهلات" للبيع بمحلات الذهب
وزارة العمل تعيد إحياء مشروع سعودة القطاع من جديد


بعد أن فشلت وزارة العمل في تنفيذ قرارها بسعودة وظائف قطاع الذهب والمجوهرات في السوق السعودية، الذي أقرته قبل سنوات، حيث تراجعت نسبة السعوديين وفق آخر التقارير من 40 في المائة عند بداية التطبيق، إلى أقل من 5 في المائة حاليا، عادت وزارة العمل من جديد لطرح فكرة سعودة هذا القطاع الحيوي، ولكن هذه المرة من خلال المرأة السعودية.

وزارة العمل، وفق تقارير صحفية كشفت قبل أيام عن توجه لتأنيث محال الذهب والمجوهرات، بعد أن أتمت عملية تأنيث عمل أنشطة تجارية عدة، بدأت بتأنيث محال الملابس الداخلية النسائية، ومن ثم الملابس الجاهزة النسائية، ومحال أدوات التجميل والإكسسوارات وبيع العباءات، التي حققت نتائج مبشرة في مجال توظيف السعوديات، وفقا لصحيفة الاقتصادية.

وقدمت اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية، وعدد من تجار الذهب اعتراضهم الشديد على الخطوة المرتقبة لوزارة العمل نحو تأنيث محال الذهب في السعودية، مؤكدين أن تنفيذ هذه الخطوة على أرض الواقع غير ممكن عمليا، إلى جانب أن التأثيرات الاقتصادية الناجمة عن القرار ستكون "كارثية" على المستثمرين في قطاع الذهب، إضافة إلى أن المرأة السعودية غير مؤهلة للعمل في هذا المجال.

وأكد مستثمرون وتجار، أن قطاع الذهب في السعودية يتمتع بسمات خاصة، أنتجت نحو 7000 متجر ذهب يعمل فيه أكثر من 35 ألف موظف على الأقل، وذلك في منافذ البيع فقط، بخلاف الورش والمصانع، كما أن الحساسية الأمنية للمتاجر والبضائع المتوافرة فيها، تجعل من وجود الرجل أمرا ضروريا.

تسيطر العمالة اليمنية بصورة كبيرة على محال الذهب في السعودية، فيما يأتي الهنود ثانيا.

يقول كريم العنزي رئيس اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية: إنه لا صحة لوجود قرار يلزم محال الذهب بالتأنيث، مؤكدا أن المسألة لا تزال مجرد اقتراح من وزارة العمل فقط على أصحاب المحال الذين لا يستطيعون توظيف رجال سعوديين بتوظيف نساء سعوديات، مؤكداً أنه من الاستحالة أن يكون إلزاميا.

وأكد العنزي، اعتراض اللجنة الوطنية للمعادن الثمينة والأحجار الكريمة في مجلس الغرف السعودية، على هذا المقترح، مشددا على أن اللجنة ستتخذ كل السبل الممكنة للتصدي لهذا القرار ''الذي نرى أنه لا يعالج أي مشكلة بل سيخلق مشاكل أخرى''.

وأضاف: ''لا يوجد أي بلد في العالم سعى لحصر تجارة الذهب والتعامل فيها على المرأة، أو التركيز على قطاعات بعينها لمعالجة مشكلة بطالة النساء، أو تأنيث محال الذهب كحل لبطالة النساء التي لم يسبق لها خوض تلك التجربة''.

وبين العنزي أنه حتى من النواحي العملية والاجتماعية، فإن قرار التأنيث ستكون له تداعيات سلبية على الموظفات ومحال الذهب، فمن الناحية الأمنية، بنية المرأة وطبيعتها لا تساعدها على مواجهة المخاطر المحتملة جراء عمليات السطو والسرقات التي تتعرض لها جميع محال الذهب في العالم.

طبيعة عمل المشاغل
وزاد: ''كما أن ساعات العمل والتعامل مع الجهات الأمنية والتجار والمصارف والسيولة العالية من النقود، هي أمور لا نعتقد أن المرأة السعودية قادرة على القيام بها''.

وحول تأنيث مشاغل ومصانع الذهب، أوضح العنزي أنه توجد سعوديات موظفات في المصانع والمشاغل بنسبة 20 في المائة، مرجعا قلة النسبة إلى عدم وجود فنيات سعوديات متخصصات في صياغة الذهب، ولطبيعة العمل الشاق، الأمر الذي يؤدي إلى عدم استمراريتهن.

وتابع: ''طبيعة العمل داخل المشاغل والمصانع غير ملائمة للسعوديات، ونحن كمستثمرين نستعين بهن فقط في مجال تركيب الأحجار والتصاميم والرسومات، لما يتميزن به من ذوق رفيع وأيضا يمكن توظيفهن في مراحل الإنتاج والتجهيز، ولكن منافذ البيع لا أعتقد''.

تجار ذهب من جانبهم شاركوا اللجنة الوطنية اعتراضها، مؤكدين أن أي قرار يلزم التجار بتأنيث المحال بنسبة 100 في المائة، سيؤثر حتما في كل الأطراف، وسيدفع بالبعض إلى الانسحاب من السوق، كما أنه سيسهم في خفض المبيعات، ومستوى انتشار محال الذهب في المملكة.

عبد المحسن النمر، أحد أهم تجار المنطقة الشرقية يؤكد اعتراضه على القرار، ويقول: ''أنا غير مؤيد للمقترح القاضي بتأنيث محال الذهب، ليس اعتراضاً على السعودة وإنما لعدم أهلية المرأة للعمل فيها''.

ودعا النمر متخذ القرار إلى النظر إلى كافة الجوانب المرتبطة بالقرار، مشيرا إلى أن أصحاب ذلك المقترح يرونه فقط من جانب واحد وهو توفير فرص وظيفية للعاطلات عن العمل، غير مدركين مدى الضرر الذي سيتعرض له أصحاب محال الذهب جراء توظيف سيدات سعوديات غير قادرات على حماية الأشياء الثمينة التي تبلغ قيمتها في بعض المحال 20 مليون ريال وأكثر.

وأضاف: ''الموازنة بين المسؤولية وبين توفير فرص وظيفية، أمر مطلوب، ونحن هنا ندعو لأخذ وجهة نظرنا، فمثلا يمكن النظر في تأنيث محال الذهب التي يفوق بعضها مساحة 2000 متر بشكل جزئي تجنباً للاختلاط، ما سيلبي حاجة الوزارة في توظيف السعوديات''، مشيرا إلى أنه لا ينبغي تعميم التأنيث الجزئي على جميع محال الذهب، لأن أغلبها مساحات صغيرة ولا تستوعب توظيف كلا الجنسين.

ووفق مصادر غير رسمية فإن وزارة العمل تعمل حاليا على وضع عدة ترتيبات في دراستها حول تأنيث محال الذهب في كافة مناطق ومدن ومحافظات المملكة، وتتضمن تلك الترتيبات موعد العمل، وتحديد ساعات الدوام الرسمي، إلى جانب أمور أخرى سيتم الكشف عنها بعد الفراغ من الدراسة، وهذا ما يؤكد أن الوزارة رحبت بفكرة تأنيث محال الذهب بعد ارتفاع نسبة البطالة بين النساء، حيث بلغت المستفيدات من برنامج ''حافز'' ما يقارب 80 في المائة من النساء، وهو الأمر الذي دعا وزارة العمل وصندوق الموارد البشرية ''هدف'' لإيجاد فرص عمل للنساء في القطاع الخاص.




كاتب سعودي يطالب بـ"وزراء أجانب" بدلاً من السعوديين

 
طالب كاتب سعودي بجلب وزراء "أجانب" أكثر احترافية وعطاء وتلبية لاحتياجات المواطن، بدلاً من المسئولين السعوديين، الذين وصفهم بعديمي الفائدة، وذلك على غرار تجربة احتراف اللاعبين الأجانب في الملاعب السعودية التي قال عنها إنها ناجحة.

وقال الكاتب "أحمد هاشم" في مقاله اليوم بجريدة "الشرق" إن المسئول الأجنبي ربما يجد الحلول السريعة والاستراتيجية التي تجعل المواطن محور الخدمة وهدفها وذلك بعد أن اتعب المسئولون المحليون قلوب المواطنين "كما ذكر".

وعزا الكاتب روح الظرافة التي يتحلى بها المواطنون السعوديون "كما قال" إلى إخفاق بعض أولئك المسئولين المؤتمنين على تلبية احتياجات المواطنين وحقوقهم وإصرارهم على تجاهلها، الأمر الذي جعل المواطنين يلجأون للنكتة والتندر للبوح بهمومهم وطموحاتهم بعد أن يئسوا من أولئك المسؤولين.

واستغرب ألا تكون السعودية في مصاف دول العالم الأول لأن لديها "القيادة المحبة لشعبها" و"المال" الأمران اللذان يجعلانها لؤلؤة العالم، كما قال.

وأشار إلى أن المسئولين السعوديين حققوا أطول الفترات الزمنية وحطموا الأرقام القياسية وهم قابعون على كراسيهم دون أن يقدموا ما يفخرون به أمام المواطنين وقيادتهم التي ائتمنتهم على مصالح الناس.





بنوك سعودية تغازل عملاءها بـ"حسابات مصرفية للخدم"
مصارف تتجه لإضافة تلك الخدمة كميزة لدى السيدات فقط


تحركت مصارف محلية سعودية مبكرا لتقدم خدمات مصرفية تخص العمالة المنزلية لعملائها السعوديين بعد صورة بنود جديدة في عقود العمال تلزم الكفيل بفتح حساب مصرفي مستقل للعاملين لديه.

ووفقا للاقتصادية السعودية، أبدت مصادر مخاوفها من أن تقدم المصارف تلك الخدمات "فتح حساب للعمالة" لعملائها المتميزين فقط بهدف إرضائهم كون هذا الإجراء لا يحقق أية ربحية.

وأوضحت مصادر مصرفية أن مصارف تتجه أيضا لإضافة تلك الخدمة كميزة لدى السيدات فقط ووضعها بشكل رسمي وفي إطار دعائي كنوع من المنافسة لاستقطاب عملاء جدد خصوصا مع بدء العقود الجديدة للعمالة المنزلية.

وبينت أن هذه الخدمات التي استحدثتها المصارف أخيرا تأتي تلبية لاحتياجات عملائها، وستمنح العمالة حق إعطاء أوامر التحويل عن طريق خدمات المصارف عبر الإنترنت وغيرها، ومنح العاملات والعاملين في المنازل بطاقات صراف.

وقالت المصادر إن هناك نوعا من التعليمات يطلق عليها "التعليمات المستديمة" في المصارف، ويجريها بعض العملاء، والتي تعمل على آلية تحويل من حسابه الأساسي إلى حساب فرعي لتحويل المبلغ آليا إلى هذا الحساب شهريا، مشيرة إلى أن لدى المصارف أذرعة تتعاون مع المصارف كما هي أذرع شركات الاستثمار والوساطة وأخرى للتحويلات المالية للعمالة مهمتها التحويل لدول تلك العمالة بشكل أرخص وتعمل آليا، ما يسهل عمليات الحوالة.

وبينت أن إلزامية فتح حسابات مصرفية للعمالة المنزلية قد يشكل نوعا من العبء الجديد للمصارف كما هي إشكالية "حافز" سابقا لذلك بدأت بعض المصارف مبكرا للعمل على جاهزيتها، كما لم تستبعد - المصادر ذاتها - تعميم إلزامية هذا الإجراء على كافة العمالة الأجنبية، حيث باتت الأوضاع تتغير بخصوص الحد من عمليات التحويلات المشبوهة والعمل على ذلك يجري تدريجيا.

خدمات
من جانبه، أوضح حمد العنزي -مختص مصرفي - أن تخصيص حساب خاص للعمالة المنزلية قد تقاس على الخدمات المصرفية المقدمة لعملاء الضمان الاجتماعي وبرنامج "حافز"، قياسا على هذه العمليات إلا أنه لن تشكل للمصارف أي عوائد مالية أو أرباح.

وقال إن المشكلة ستكون في البدايات كون التشريع جديدا على المصارف إذا ألزمت بهذا الإجراء والتعامل مع التدافع الكبير والمتوقع خصوصا أن الفروع النسائية على مستوى المصارف عددها محدود لا تستوعب الإعداد الكبيرة، خصوصا أن أغلب العمالة من العمالة المنزلية النسائية، إلا أن البداية ستكون في مشكلة الزحام وقد يستعان بالفروع الرجالية كون طبيعة العاملات مختلفة عن خصوصية السعوديات.

وأوضح العنزي أنه سيواجه آليات حساب "برنامج حافز" ومشكلة الزحام، وهذه الحسابات لن تكون ذات قيمة ربحية للمصارف، مبينا أن مراكز وشركات الحوالات المالية قد لا تكون مخولة لفتح الحسابات، إلا أنه إجراء جديد لبعض المصارف التي قد تخصص موظفا خاصا لتنظيم مثل هذه المعاملات، مؤكدا أن المصارف ستتجه إلى خدمة كبار عملائها المميزين وستقدم لهم خدمات لغرض إرضاء هذه الشريحة من العملاء دون عملائها الصغار.

من جانب آخر، كشف مصدر مصرفي مسؤول - فضل عدم ذكر اسمه - أنه لم تصلهم تعليمات رسمية لإجراء هذه العمليات رسميا، إلا أن تحرك بعض المصارف جاء من قبيل الجاهزية.

وأضاف أن عملية فتح الحسابات للعمالة على مستوى العمل المصرفي سيكون مزعجا للعملاء لأنه لا يفتح بكل الإمكانات الكاملة، لذلك ستعمد المصارف إلى تكليف شركات التحويلات المالية بفتح الحسابات، وفي الغالب ستتم هذه العمليات عبر هذه المنافذ من خلال الحساب الالكتروني والتي ستكون ميزتها محدودة ويمكن التحويل من خلاله، إضافة إلى منحهم بطاقة صراف آلي على أن تكون خدماتها على المستوى المحلي فقط.

وبين أنه في حال صدرت تعليمات من وزارة الداخلية بتعميم إلزامية فتح حسابات للعمالة الأجنبية كافة قد يتسبب أزمة خصوصا إذ حددت فترة محدودة، لكن إذا كانت مع بدء العقود الجديدة ستكون تدريجية ومن الطبيعي أن تمتص المصارف حجم العمليات والإجراءات.

وقال إن هذه العملية تمر ضمن إجراءات وزارية فالتعليمات تصدر أولا من وزارة الداخلية التي تنظم عملية تدفق العمالة، لأن لها علاقة بالأمن وعلاقات خارجية مع دول، ثم تعطي تعليمات بعد تنظيمها تسلم لوزارة المالية التي ترفع هذه التعليمات لمؤسسة النقد وبدورها تقوم بتعميمها على المصارف للبدء بتطبيقها رسميا.




عشر أقدام يتم بترها يومياً في السعودية
بروفيسور طبي: نصف مرضى السكري لا يعرفون أنهم مصابون بالقدم السكرية

المشرف العام على كرسي محمد حسين العمودي

أكد بروفيسور طبي سعودي، أن هناك ما يقارب من أربعة آلاف حالة بتر قدم في السعودية سنوياً نتيجة داء السكري، وهو ما يعني قرابة عشر أقدام يومياً، مطالباً بتطبيق المعايير الطبية في قرار بتر الأطراف عند مرضى السكري الذين تصل حالاتهم إلى الغرغرينا، وأن ذلك لا بد أن يكون مبنياً على أسس علمية يتخذها فريق طبي معالج للحالات المرضية بعد التأكد من وضع الدورة الدموية المغذية للطرف المصاب.

وقال المشرف العام على كرسي محمد حسين العمودي لأبحاث القدم السكرية وأستاذ الجراحة واستشاري جراحة الأوعية الدموية في جامعة الملك عبدالعزيز في جدة، البروفيسور حسن بن علي الزهراني، المريض المصاب بغرغرينا يسأل وعائلته عن الجزء الذي يتم بتره، وتأتي الإجابة أنه لا ينبغي الاستعجال في إجراء عملية بتر إلا بعد إجراء الفحوص لمعرفة مستوى التروية الدموية ومكان الضيق أو الانسداد، حيث يمكن لجراح الأوعية الدموية تحديد مستوى البتر، وذلك بحسب ما نقلت صحيفة "عكاظ" عنه في تقرير لها.

وأضاف كرسي أبحاث القدم السكرية في جامعة المؤسس أصدر دليلاً إرشادياً يتناول الممارسات السريرية في علاج الأقدام السكرية، موضحاً أن القدم السكرية مشكلة كبرى نتيجة عدم وعي مريض السكري بها، مشيراً إلى أن نصف مرضى السكري لا يعرفون أنهم مصابون بالقدم السكرية، وأن تلف الأعصاب يؤدي إلى قلة الشعور بالقدم وعدم الشعور بالألم عند الإصابة، لذلك فإن المصابين بالسكري معرضون بفقد أقدامهم أكثر من 25 ضعفاً عن الأشخاص العاديين نتيجة البتر، مؤكداً أن التوعية والإرشاد والوقاية يمكن أن تخفض حالات القدم السكرية بشكل كبير، كما أن معرفة الحالة وعلاجها يمنع البتر كذلك.






إعادة فتح طريق الهدا بعد عمليات صيانة وإزالة الحجارة


أعادت الجهات المعنية في محافظة الطائف فتح خط الهدا وذلك بعد أن أغلقه مرور المحافظة احترازياً، نظراً لما تشهده المحافظة من هطول للأمطار الغزيرة.

وكانت إحدى شركات الصيانة قد أزالت الحجارة التي سقطت بسبب الأمطار التي شهدتها المنطقة، لتعود حركة السير لطبيعتها، خصوصاً أن الطريق يشهد كثافة مرورية من قبل الحجاج الذين يتوافدون على مكة.





سندي يطالب المواطنين بالمراقبة والمتابعة والإبلاغ عن أي تجاوزات
بلدية الشرائع تزيل 100 ألف متر مربع تعديات على أراضٍ حكومية


إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
نفذت بلدية الشرائع الفرعية حملة مداهمة كبيرة في مناطق التعديات في النطاق التابع لها، ضمن حملاتها المفاجئة لوقف محاولات التعدي على الأراضي الحكومية، ومنع بعض لصوص الأراضي المتاجرين فيها، حيث تمكنت فرق البلدية على مدى الأيام الثلاث الماضية من إزالة ما يقارب 100 ألف متر مربع.

وأوضح رئيس بلدية الشرائع الفرعية، المهندس خالد سندي، أن عمليات الإزالة تمت في الكثير من المناطق ضمن نطاق البلدية، وشملت منطقة المغمس والعسيلة ومخطط الخضراء ومخطط 12 وشمال مخطط رقم 5.

وأشار المهندس خالد إلى أن متابعة التعديات لن تتوقف، مطالباً المواطنين بالتنبه لعمليات التضليل التى يقوم بها المعتدون والمتاجرون في أراض من غير صكوك شرعية.

وطالب المواطنين بالمساهمة في أعمال المراقبة والمتابعة والإبلاغ عن أي ملاحظات أو تجاوزات يتم مشاهدتها، مشيراً إلى أن الأمانة تتلقى الملاحظات والبلاغات على مدار الساعة فيما يتعلق بأعمالها جميعها.







مصادر :حجب جميع الصحف الالكترونية السعودية الغير مرخصة خلال شهر محرم المقبل

 كشفت مصادر أن الجهات المعنية في السعودية سوف تقوم بحجب الصحف الإخبارية الالكترونية الغير مرخصة خلال شهر محرم المقبل وذلك بعدما منحت وزارة الثقافة والاعلام الصحف الالكترونية والمواقع الإخبارية مهلة كافية لتصحيح أوضاعها.
كما أفادت المصادر أن الإجراء المرتقب سوف يشمل أيضا إيقاف خدمات بث الرسائل الإخبارية للجوالات التي لم تحصل على التصاريح اللازمة في إطار التنسيق بين هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات والشركات المزودة للخدمة.






العريفي أولاً ويكمل 3 ملايين قريباً والقرني يتقدم على العودة
إحصائية لمشاهير تويتر عربياً يتصدرها مشايخ دول الخليج


أظهرت إحصائية نشرها موقع (متوترون) المعتمد من تويتر, أشهر الأشخاص وأكثرهم متابعة في تويتر عربياً.
القائمة حقق المشايخ فيها مراتب متقدمة, فقد جاء الشيخ محمد العريفي متصدراً الترتيب الأول.
بينما حل الشيخ عائض القرني في الترتيب الرابع وتلاه الشيخ سلمان العودة في الخامس.
وكان السادس من نصيب الشيخ نبيل العوضي، وتأخر عنه قليلاً الشيخ محمد العوضي في الترتيب العاشر.
وكان الترتيب الثاني عشر من نصيب الشيخ مشاري العفاسي.
وفي القائمة أيضاً جاء الشيخ عدنان العرعور في المرتبة 21، بعده مباشرة الشيخ صالح المغامسي في 22.
وأخيرا كان الشيخ ناصر العمر في المرتبة 54.






تفاجأ بنقد البعض أسلوبه فيها
الشيخ العريفي ينفي افتتاحه قناة فضائية



نفى الشيخ الدكتور محمد عبد الرحمن العريفي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما أشيع مؤخراً حول افتتاحه قناة فضائية تخصه.

وأشار العريفي إلى أنه ليس له سوى برامج بالقنوات الفضائية مثل (مسافرون، والطريق إلى الله).

وكان الشيخ العريفي قد تفاجأ بتغريدة في "تويتر"، ذكرت اعتراضها على أسلوب حديثه في القناة.

الجدير بالذكر أن للشيخ تسجيلات في موقعه الرسمي في الشبكة العنكبوتية على موقع "vimeo" ويتم نقلها في "يوتيوب" وتحتوي على تلاوات عدد من سور القرآن الكريم، ومقتطفات منوعة من برامج ومحاضرات وخطب جمعة وفتاوى له.

من جانب آخر، صدر اليوم التطبيق الرسمي للشيخ العريفي، الذي يدعم أجهزة الأندرويد, ويحتوي على مرئيات وصوتيات وكتب ومقالات وبرامج تلفزيونية للشيخ, ويتوفر بمتجر التطبيقات.






بعد توقف بث القناة على قمر نايل سات
القرشي لـ (تواصل): (قناة دليل) على عرب سات فقط



كشف مدير عام قناة دليل الفضائية د.عبدالله القرشي أن قناته اكتفت بالبث عبر القمر الاصطناعي "عرب سات".

وقال القرشي في اتصال هاتفي بصحيفة "تواصل": إن قناة دليل استغنت عن البث عبر القمر الاصطناعي "نايل سات" وذلك لأسباب عملية رأت فيها إدارة القناة الاكتفاء بالبث عبر القمر الاصطناعي "عرب سات" على التردد (12207).

وبين القرشي أن قناة دليل تمر بدورات برامجية مختلفة، مبيناً أنها ستشهد دورة برامجية مميزة، قريباً.





طلب التقاعد ويد عروس .... أم وأبناؤها يزفون والدهم إلى عش الثانية

 ما أن طرح معلى عليان السلمي فكرة الزواج من أخرى إلا وباركت زوجته الخطوة وعملت طيلة الفترة الماضية على قدم وساق ترتب لزوجها ليلة العمر الثانية بل تواجدت في قاعة الأفراح منذ وقت مبكر تستقبل المعازيم وأسرت أنها جهزت لزوجها هدية خاصة بالمناسبة.
ووفقا لصحيفة عكاظ في البداية تحدث العريس معلى السلمي الذي احتفى بزواجه البارحة الأولى على ابنة مطلق حمود المويسي قائلا: بعد 27 عاما من الخدمة في دوريات جدة تقاعدت فقررت الزواج من الثانية كما هو متعارف في قبيلتنا وشاورت زوجتي وأبنائي تركي،عادل، سعود وفايز فشجعوني على الفكرة.
وأضاف: بعد رحلة بحث أشار علي عديلي بالزواج من فتاة لأسرة كانت تربطنا بهم جيرة قديمة فتوكلت على الله وتقدمت لطلبها فوجدت كل ترحيب وجاءتني موافقة العروس بعد أسبوعين من زيارة طلب يد العروس.
وعن ردة فعل الزوجة قال معلى: أتممت عقد القران بحضور زوجتي وأبنائي الذين باركوا لي، فيما تولت زوجتي وبناتي اختيار شقة الزوجية في نفس الحي وأشرفن على ترتيبات التأثيث وتهيئتها للعروس الجديدة.
وزاد: تولى أبنائي مهمة البحث عن قاعة الأفراح وطباعة وتوزيع رقاع الدعوة فيما كانت هديتهم إحياء الليلة بحضور عدد من شعراء القلطة المعروفين.
ووصف ابن العريس الأكبر «تركي» زواج والده بالليلة التي لا تنسى «فرحتنا لا توصف ونحن نزف والدنا لعروسه الثانية وكان دعمنا له بالحال والمال واستقرارنا الأسري من استقرار والدنا وأتمنى له التوفيق والسعادة».
من جهتها لم تتوان أم تركي زوجة معلى بعد زواج بدأ قبل ثلاثين عاما تحقيق رغبة زوجها من الزواج بأخرى عن رضا وقناعة تامة إذ شاركته البارحة فرحته بل كانت على مدى الأشهر الماضية تعمل على قدم وساق لتجهيز بيت الزوجية ومتطلبات منزل زوجها بمشاركة بناتها وأبنائها وقدمت له هدية بالمناسبة.
وذكرت أم تركي التي تواجدت في قاعة الأفراح منذ وقت مبكر تشرف على الترتيبات وتستقبل الضيوف أن أبناءها وبناتها وقفوا إلى جانب والدهم بدءا من الخطبة ثم القران وصولا إلى ليلة الزفاف «هذه ليلة من أسعد الليالي لأن ذلك يمثل رغبته والدين الإسلام شرع للزوج أربع زوجات ولا أجد في زواج أبو تركي ضيراً». وأضافت: طيلة الثلاثين عاما التي عشتها مع زوجي لم أجد منه ما يكدر صفوي ومن واجبي كرد للجميل أن أهيئ له البيئة التي تحقق له السعادة ، كما أنه رجل يراعي الله في أهل بيته كما عهدته.
وخلصت إلى القول: ربما يستغرب البعض كيف لي أن أقدم على مثل هذه الخطوة إلا أن محبتي لأبو تركي تدفعني لأن أقدم له كل ما يوفر له الحياة الكريمة، كما أن طيبة هذا الرجل معي جعلتني أمحو الغيرة ولا أترك لها في قلبي مكاناً.





المجموعة الأولى تضم البحرين وقطر وعمان والإمارات
السعودية تقابل الكويت والعراق واليمن في "خليجي 21"

 أجريت مساء اليوم قرعة كأس الخليج الحادية والعشرين التي ستقام بمملكة البحرين خلال الفترة من الخامس وحتى الثامن عشر من يناير المقبل, حيث حل المنتخب السعودي في المجموعة الثانية إلى جوار الكويت "حامل اللقب" واليمن والعراق، فيما ضمت المجموعة الأولى البحرين "المستضيف" وقطر وعمان والإمارات.

ويتأهل الأول والثاني من كل مجموعة لدور قبل النهائي الذي سيكون بخروج المهزوم.




كان مغطى بالفرش ولم يتم إبلاغ الدفاع المدني
سقوط 9 في خزان أرضي بقصر أفراح في القنفذة



سقط تسعة معازيم في خزان أرضي، وأصيب أحدهم، وهو من ذوي الاحتياجات الخاصة، بأحد قصور الأفراح، مساء أمس، في مركز أحد بني زيد شرق محافظة القنفذة.

وقال أحدهم: إنهم كانوا في مناسبة "مِلْكة"، وكانوا يجلسون في ساحة القصر، ولا يعلمون أن الخزان غطِّي بالفُرش التي كان يجلس عليها بعض المعازيم؛ ما تسبب في انهيارها فجأة، وسقوط المعازيم التسعة، ومنهم شخص معاق؛ فهبّ الجميع لإنقاذهم؛ كون الخزان توجد فيه مياه، ونقل المصاب المعاق بسيارة خاصة للمستشفى.

وأضاف: الخزان تمت تغطيته بالأخشاب، ويبلغ عمقه مترَيْن تقريباً، كما غطّي بالفرش التي جلس عليها المعازيم.

ولم يتم إبلاغ الدفاع المدني من أجل إتمام مراسم "الملكة".





توقف الضخ واستدعى شركة نظافة لحل المشكلة
مواطن يتفاجأ بأشكال غريبة في خزان المياه الأرضي (صور)


مخاطر كثيرة يصعب تلافيها تحيط بالخزانات الأرضية للمياه ذات الاستعمالات الأخرى غير الشرب والطبخ في المملكة، خاصة موقع الخزان في المنزل الذي يمكن أن يكون في منطقة متدحرجة تصله مياه الأمطار ومياه غسيل أرضيات المنزل دون أن يشعر بذلك أحد، بالإضافة للمزابل والجيف التي يمكن أن تجد طريقها للخزان في غفلة من الأسرة، الشيء الذي يجعل هذه المواد تتماسك بفعل الترسبات والتفاعلات الكيميائية وتتحول إلى أشياء أخرى تقود لإيقاف ضخ المياه.

وهذا بالفعل ما حدث لأحد المواطنين في سكنه الخاص بحي الدريهمية عندما تفاجأ بخروج أوساخ ومواد ليفية متماسكة بكتل من الأملاح والملوثات من خزان المياه الأرضي، وكان قد قرر تنظيفه من الترسبات بعد أن تعطل وأصبح لا يضخ المياه كعادته.

والسؤال المهم: هل المشكلة من المياه الأصلية أم من الخزان؟

ولكن هذا هو حال خزان المياه الذي قد يتحول لبؤرة أوساخ تحتاج إلى التعاقد مع شركة نظافة للعناية به.






تشبَّث ببابها وجرى بمحاذاتها مؤدياً حركات بهلوانية
بالفيديو.. شاب يترجل من سيارة تسير بسرعة ١٠٠ كم


عبد الله البرقاوي- سبق- أبها:
لفت شاب سعودي انتباه المارة على طريق أبها - خميس مشيط فَجْر اليوم الخميس بحركات بهلوانية، خلال مرافقته قائد سيارة من طراز جيب.

وفتح الشاب باب السيارة الجانبي فجأة، وتشبث به، مستعرضاً محاولته مجاراة السيارة جرياً على الأقدام، رغم أنها كانت تسير بسرعة تزيد على ١٠٠ كيلومتر في الساعة.

وكرر الشاب استعراضه أكثر من مرة؛ ما لفت انتباه المارة الذين اتجه أحدهم إلى تصوير الشاب بهاتفه الجوال وزوَّد"سبق" بالمقطع.
فيديو




بالفيديو: شاب يسطو على متجر بالرياض أثناء صلاة الجمعة وينتقي مسروقاته

 
نفذ شاب عملية سطو بمفرده على متجر "دار موجة"، بالطريق الدائري الشرقي بالرياض، أثناء أداء صلاة الجمعة الماضية، وقام بسرقة أجهزة هواتف ذكية وأجهزة لوحية وأجهزة ملاحة.

وقام الشاب بصدم أحد أبواب المتجر عدة مرات ليتمكن من كسره، رغم انطلاق صافرات الإنذار ومحاولة عامل المتجر منعه من الدخول ، الا ان هروب العامل تحت تهديد السلاح فسح له المجال لدخول المحل.

وبمراجعة تسجيلات كاميرات المراقبة، تبين أن الشاب ركز في سرقته على أنواع بعينها من الأجهزة الغالية الثمن كأجهزة الملاحة.

من جانبها باشرت الشرطة الموقع وقامت برفع البصمات وبدأت في عملية البحث عن المتهم.
فيديو




بعد جرائم الخادمات في المنازل
ممرضة وعامل يعتديان على (منوم) في مركزي بريدة (صور)


اعتدت ممرضة وعامل على مريض منوم بمستشفى بريدة المركزي.
وكان المنوم المعتدى عليه أدخل المستشفى منذ يومين، حسبما قال عمه عبدالوهاب الغضية لـ "تواصل"، وذلك إثر حادث سير أصيب فيه بجروح عدة في أنحاء متفرقة من جسده، ونوم في قسم الجراحة في مستشفى بريدة المركزي.
وواصل الغضية حديثه لـ "تواصل" قائلاً: بينما كانت إحدى الممرضات تقوم بعملها الخدمي تجاه المريض، طلب منها أن تقوم بمهامها برفق، إلا أن ذلك لم يعجبها، ودعاها للاعتداء عليه بالضرب على وجهه، ولم يتوقف الأمر عند ذلك فحسب، بل شاركها أحد عمال النظافة، واعتدى على المريض هو الآخر، الأمر الذي تسبب في نزيف قدم المريض المنوم في المستشفى. 
وأضاف بقوله: من حسن الحظ أن أحد موظفي الأمن، وكان يعمل في المستشفى سابقاً والآن في أحد البنوك، ويدعى راكان جزاء المطيري، يرقد في الغرفة نفسها، وشاهد الحادثة بالكامل وأدلى بتفاصيلها للجهات المعنية.
وتوجه عم المريض بشكواه للجهات المختصة، وقال: تم فتح شكوى لدى مركز شرطة بريدة الجنوبي، وبدوره قام بالإجراءات اللازمة، حيث تعد هذه الحادثة سابقة خطيرة، فبعد أن كنا نسمع عن جرائم الخادمات في المنازل انتقلت العدوى للمستشفيات الحكومية.
وقال متعجباً: للأسف فإن إدارة المستشفى كانت تحاول تهدئة الموضوع، فبعد أن طلبنا مقابلة الممرضة أخبرونا أنها أوقفت عن العمل، وبعد نصف ساعة فقط أخبرنا المدير المناوب أنها تباشر عملها في قسم الطوارئ.
وتابع: الأدهى من ذلك بعد حضور مندوب الشرطة في الساعة السادسة مساء أخبره المدير المناوب أن الممرضة تحمل تقريراً عن الحادثة، علماً أنه عند حضور الدوريات بعد الحادثة مباشرة رفض المدير إحضار الممرضة بحجة إيقافها عن العمل ووجودها في السكن، وهذا خلاف الحقيقة. 
وناشد الغضية في ختام حديثه لـ "تواصل" المسؤولين بالنظر في تعامل العاملين بالمستشفيات مع المرضى، وكيف تحولت خدمتهم لهم إلى اعتداءات. وقال: تم إخراج ابن شقيقي من المستشفى متحملاً المسؤولية، وذلك حفاظاً على سلامته على الرغم من محاولة المدير المناوب ورئيس شؤون المرضى إقناعي بإبقائه.





ضبط 13 مخالفاً حاولوا دخول مكة المكرمة متنكرين بأزياء نسائية

 
ضبط مركز تفتيش الجواازات على الطريق بين جدة ومكة 13 مخالفاً لنظام الإقامة، من جنسيات يمنية وإندونيسية وصومالية، لجأوا إلى التنكر في أزياء وحلى نسائية، وذلك بهدف الدخول إلى مكة المكرمة في حافلة.

وتمكنت نقطة تفتيش الجوازات في طريق الشميسي القديم، باتجاه مكة المكرمة من ضبطهم، حيث تم أكتشاف أمرهم لدى عرضهم على مفتشات الجوازات.

وتم على الفور القبض عليهم وإحالتهم مع سائق الحافلة، لاستكمال التحقيق واتخاذ الإجراء اللازم، وذلك بحسب "سبق".




كانوا في حال غير طبيعية وبحوزتهم ٢٠ ألف ريال
القبض على ٢٢ بنجلاديشياً بالنكاسة يتعاطون المسكرات ويلعبون القمار


فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
تمكنت فرق البحث والتحري الجنائي بشرطة العاصمة المقدسة من القبض على عصابة مكونة من ٢٢ بنجلاديشياً إثر ممارستهم للعب القمار وشرب المسكر وتعاطي الحشيش.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن فرق البحث والتحري الجنائي الميدانية المتمركزة في المنطقة المركزية لموسم الحج جمعت معلومات عن وكر معد للعب القمارة وشرب العرق المسكر وتدخين السجائر المحشوة بالحشيش المخدر.

وبعد توفر المعلومات قامت الفرقة الميدانية بالمقر الميداني بأجياد، وبإشراف مدير البحث والتحري الجنائي العقيد محمد بن عويض الوذيناني- بمتابعة من مدير شرطة العاصمة المقدسة اللواء إبراهيم بن محمد الحمزي- بمداهمة أحد الأوكار بحي النكاسة خصص كصالة للعب القمار وتعاطي المسكرات والمخدرات.

وتم القبض على ٢٢ شخصاً من بنجلاديش داخل الصالة كانوا في حالة غير طبيعية، وبحوزتهم كمية كبيرة من الحشيش المخدر، ومبالغ مالية تقدر بحدود ٢٠ ألف ريال.

وتم إعداد محضر ضبط بالقضية، وجرى تسليم ملف القضية لمركز شرطة أجياد، ولا يزال الجميع رهن التوقيف والتحقيق قبل إحالتهم لجهة الاختصاص بهيئة التحقيق والادعاء العام.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان أن الجناة المقبوض عليهم رهن التحقيقات وجار إحالتهم لجهة الاختصاص.




بسبب كثرة الصراصير والحشرات داخله
إغلاق ثاني مطعم شهير في مكة خلال 24 ساعة حفاظاً على صحة الحجاج



أغلقت أمس اللجنة المشكلة بقيادة إمارة منطقة مكة أحد أشهر المطاعم الغذائية المتنوعة بشارع الستين، وهو ثاني مطعم شهير يتم إغلاقة خلال ٢٤ ساعة، وذلك بسبب عدم توفر الاشتراطات الصحية وسوء النظافة، كما أن بعض الأكلات فاسدة وغير صالحة للاستهلاك، وتم إتلاف تلك المأكولات.

وأوضح مصدر مسؤول ببلدية العتيبية الفرعية بأنه سيتم تطبيق الأنظمة بحق المطعم لمخالفته الاشتراطات الصحية، وكثرة الصراصير والحشرات داخله، وانتهاء الشهادات الصحية للعاملين فيه. حسب (المدينة).





السفارة المصرية: لا صحة لادعاءات "سيدة مكة" بالاغتصاب

 
نفى تقرير تلقته وزارة الخارجية المصرية من سفارتها في السعودية صحة ادعاءات سيدة مصرية من تعرضها للاغتصاب على أيدي مجموعة من الشبان في مكة المكرمة، كما كشف التقرير عن أن اختطافها تم علي يد متعاون مع زوجها.

وأكد السفير على العشيرى، مساعد وزير الخارجية للشئون القنصلية والمصريين بالخارج، أن التقرير أوضح أن أحد المواطنين المصريين تقدم ببلاغ إلى السلطات السعودية بشأن اختفاء زوجته، وتزامن ذلك مع ورود بلاغ آخر من المقيمين بإحدى المناطق السكنية بوجود أصوات استغاثة صادرة من إحدى الاستراحات الموجودة بالمنطقة، حيث تم العثور على سيدة مصرية في الاستراحة.

وبين السفير أن هيئة التحقيق والادعاء العام السعودية، تتولى التحقيق في الحادث مشيراً إلى أن الزوجة ذكرت في أقوالها أن مواطنا سعوديا اتصل بها لتسليمها أوراقا تخص زوجها، وقام باصطحابها إلى الاستراحة، وذلك بحسب موقع بوابة الاهرام.

وأشارت السيدة بحسب التقرير إلى أن المواطن حاول مراودتها عن نفسها، إلا أنها قامت بالاستغاثة، الأمر الذي لفت انتباه أهالي المنطقة ودفعهم لإبلاغ الشرطة.

ولفت التقرير إلى أنه بعد إجراء الكشف الطبي على السيدة ثبت عدم تعرضها للتحرش البدني أو الاغتصاب، مشيراً إلى أنه تم إلقاء القبض على المواطن السعودي الذي يخضع حالياً للتحقيق.

وكانت مصادر صحفيه قد ذكرت الاسبوع الماضي ان السيدة قد تعرضت للاغتصاب من قبل خمسة شبان احتجزوها لعدة ايام في احدى الاستراحات بمكة.



تسببت بنشوب خلاف بين مسافرين انتهى باستدعاء الشرطة
"قبلة" تؤخر نزول ركاب طائرة مصرية لمدة ساعة


خالد علي- سبق- جدة:
تسببت "قبلة" قام بها مسافر سعودي لسيدة كانت ترافقه في الرحلة المتجهة من جدة إلى القاهرة, بتأخير نزول الركاب من الطائرة لمدة ساعة, وذلك بعد نشوب مشادة كلامية بين المسافر السعودي وآخر مصري.

وذكرت تقارير مصرية أن ركاب الطائرة المصرية رقم 4075 المتجهة من جدة إلى القاهرة, تأخر نزولهم من الطائرة بعد وصولها لمدة ساعة كاملة, وذلك بسبب مشادة كلامية نشبت بين راكب مصري وآخر سعودي.

وأشارت التقارير إلى أن الراكب المصري اعترض على تقبيل السعودي للسيدة داخل الطائرة أمام الركاب, وبعد تطور المشادة الكلامية بينهما, تدخل طاقم الطائرة واستدعى الشرطة التي قامت بتحرير محضر بالواقعة.





كويتي يلقِّن متحرِّشاً بابنته درساً قاسياً


لقَّن أب كويتي، شاباً (18 عاماً)، درساً قاسياً، بعدما تحرّش الشاب بابنته، عند خروجها من مطعمٍ للوجبات السريعة بأرض المعارض، غرب مشرف. 
وحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، فقد تلقت عمليات وزارة الداخلية بلاغاً عن وجود كويتي مُسِن يضرب مواطناً آخر، 18 عاماً، أمام مطعمٍ للوجبات السريعة في أرض المعارض بمنطقة غرب مشرف مساء أمس.
وتوجهت عناصر الأمن إلى موقع البلاغ، فتبين أن الشاب تحرّش بابنة الرجل المُسِن، العشرينية، داخل مطعمٍ للوجبات السريعة، وعند خروجها حاول الحصول على رقم جوّال الفتاة، وفي ذلك الوقت، كان والد الفتاة ينتظرها في مركبته وترك نافذتها مفتوحة، وعندما رفضت الفتاة الاستجابة للشاب، ارتفع صوته قائلاً "تسجلين ولا أسجل؟"، فبكت الفتاة وألقت الطعام في الشارع، وجرت للاحتماء بأبيها، الذي ترجّل من مركبته وأوسع الشاب ضرباً حتى تدخل شخصٌ وفض الشجار بينهما وأُصيب الشاب بكدماتٍ متفرقة بالجسم.
وحسب الصحيفة، فإن عبارة (تسجلين ولا أسجل)، التي نطقها الشاب بصوتٍ عالٍ، كانت كافية لتجعل أي والد يفور دمه على ابنته.
وقامت عناصر الأمن، بالتحفظ على الشاب تمهيداً لإحالته إلى جهة الاختصاص.





الهند: توقيف طالب سعودي قدم وثيقة مزورة لتجديد تأشيرته الدراسية

 
احتجزت الشرطة الهندية أول أمس طالباً سعودياً "23" عاماً، قالت إنه قدم شهادة عدم ممانعة مزورة لمكتب تسجيل الأجانب الإقليمي في "أبندياناجار" بولاية بانجلور، صادرة من إحدى الكليات، وذلك بهدف تجديد تأشيرته الدراسية.

ووفقاً لصحيفة "ديكان هيرالد" الهندية نقلاً عن مسؤولين في الشرطة، فإن الطالب اعترف بتورط شابين معه ساعداه في الحصول على الوثيقة المزورة، مشيرة إلى أن البحث عن شريكيه لا زال جارياً.

وأشارت مصادر في الشرطة إلى أنها قامت باحتجاز الطالب المذكور وفقاً للقانون الخاص بنظام الإقامة للأجانب.

يذكر أن الطالب حصل على تأشيرة طالب في سبتمبر من العام 2011م بغرض دراسة اللغة الإنجليزية في معهد للغات، كما سجل بكلية آسيا كولوميبا في 2012.




أمريكا ترصد 12 مليون دولار للقبض على "محسن الفضلي" و"عادل الحربي"

 
أعلنت الولايات المتحدة اليوم عن رصد جائزة مالية قدرها 12 مليون دولار مكافأة لمن يساعدها في القبض على كل من الكويتي "محسن الفضلي" والسعودي "عادل الحربي" والمطلوبين لدى الجهات الأمنية السعودية

وقالت الولايات المتحدة في بيانها إن الشخصين المذكورين يقيمان في إيران ويمولان تنظيم القاعدة .

و أوضحت وزارة الخارجية الأمريكية في بيان رصدته "أخبار 24" أن محسن الفضلي ونائبه "عادل الوهبي الحربي" مسئولان عن تمويل القاعدة وتسهيل عملياتها، مؤكدة أنهما "يسهلان حركة الأموال والعمليات عبر إيران لصالح شبكة القاعدة الإرهابية".

وقال البيان أن الفضلي (31 سنة) يراس عمليات نقل المقاتلين عبر ايران وتركيا الى الأراضي السورية فيما قالت أن الحربي (25 سنة) يقدم الدعم والتقني عبر الانترنت.




مقتل شرطي وإصابة آخر في انفجار قنبلة بالبحرين
مصادر أمنية: القنبلة كانت تحوي مادة شديدة الانفجار غير موجودة في السوق المحلي

عناصر من الأمن البحريني

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، اليوم الجمعة، وفاة أحد رجلي الأمن اللذين أصيبا في انفجار قنبلة محلية الصنع يوم أمس الخميس، في منطقة العكر الشرقي التي تصنف كمعقل للحركات الراديكالية الشيعية.

وأفاد اللواء طارق الحسن رئيس الأمن العام في البحرين، بمقتل أحد رجال الأمن متأثراً بإصابة تعرض لها إثر عمل مسلح مدبر استهدف دورية أمنية على أحد مداخل منطقة العكر الشرقي بالمحافظة الوسطى.

وأوضح الحسن، أنه أثناء قيام رجال الأمن بواجبهم بتأمين الطرقات وحماية المواطنين والممتلكات العامة والخاصة بالمنطقة المذكورة مساء أمس، قامت مجموعة من المسلحين بقذف الأسياخ الحديدية والقنابل الحارقة مع حدوث انفجار لقنبلة محلية الصنع، أدت إلى تعرض 2 من رجال الأمن لإصابات بليغة نقلا على إثرها للمستشفى لتلقي العلاج، إلا أن أحدهما توفي لاحقاً متأثراً بإصابته ولازالت حالة الآخر حرجة.

وأشار رئيس الأمن العام، إلى أن الأجهزة المختصة انتقلت على الفور إلى موقع الحادث لمعاينة مسرح الجريمة، وبدأت بمباشرة عمليات البحث والتحري للكشف عن مرتكبي هذا الحادث للقبض عليهم وتقديمهم للعدالة.

مصادر أمنية، أشارت لـ"العربية"، أن القنبلة كانت تحوي مادة شديدة الانفجار غير موجودة في السوق المحلي وطريقة صنعها مبتكرة وتم استخدام قاذف محلي الصنع في قذفها باتجاه الدورية.

وهي المرة الأولى التي يظهر فيها هذا النوع من القنابل، حيث إن المعتاد أن تكون القنبلة محلية الصنع عبر اسطوانة غاز، يتم تفجيرها بعد إضرام النار في مقدمتها وتنفجر ما إن ترتفع درجة حرارة الغاز داخلها، مما يولد تطايرا للشظايا التي تكون مربوطة الى الأسطوانة.

ويشار إلى أن منطقة العكر الشرقي، سبق وأن شهدت أكثر من حادث مماثل استهدف دوريات للشرطة البحرينية تتمركز في مدخل المنطقة.




اعتقال سياسيين معارضين بعد مظاهرة في الكويت

أصدرت أسرة الصباح الحاكمة في الكويت يوم الخميس بيانا نادرا يحث على طاعة الأمير وذلك بعد سلسلة من تجمعات المعارضة ومظاهرة حاشدة في وقت سابق من هذا الأسبوع.

وتشهد الكويت مظاهرات بصفة منتظمة منذ العام الماضي بسبب الصراع بين الحكومة وبرلمان شكل فيه أعضاء إسلاميون وعشائريون تكتلا للمعارضة يحظى بأغلبية.
وزادت التوترات بعد ان حل الشيخ صباح الأحمد الصباح البرلمان الأسبوع الماضي. وتقول شخصيات معارضة إنها تخشى أن تحاول الحكومة إقرار قوانين انتخابية جديدة قد تساعد المرشحين الموالين للحكومة في انتخابات ستجرى في وقت لاحق من هذا العام.
وقال بيان مجلس أسرة الصباح الذي نقلته النشرة الانجليزية لوكالة الأنباء الكويتية "يود معالي ولي العهد بصفته رئيسا للمجلس ... أن يؤكد على حق السمع والطاعة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد."
واستشهد البيان بآية من القرآن تحث المؤمنين على إطاعة الله والرسول "وأولي الأمر منكم."

وقال مسؤول بوزارة الداخلية الكويتية إن السلطات ألقت القبض على اثنين من السياسيين المعارضين يوم الخميس واستجوبت ثالثا بعد إدلائهم بتصريحات اعتبر أنها تنتقد أمير البلاد.
وجاءت تعليقات أعضاء البرلمان السابقين أثناء مظاهرة قادتها المعارضة وشارك فيها نحو خمسة آلاف شخص يوم الاثنين الماضي حيث اشتبك كويتيون في وقت لاحق مع شرطة مكافحة الشغب.
وكان السياسيون الثلاثة تحدثوا أيضا في تجمعات أخرى للمعارضة قبل مظاهرة يوم الاثنين بشأن قواعد تصويت ستطبق في انتخابات برلمانية من المتوقع أن تجرى في وقت لاحق من العام الجاري. ولم يتضح على الفور أي التصريحات اعتبر غير قانوني.
وقال المسؤول بوزارة الداخلية إن عضوي البرلمان السابقين بدر الداهوم وفلاح الصواغ احتجزا لدى الشرطة. واستدعت النيابة النائب السابق خالد الطاحوس للاستجواب.
ورغم ذلك لم يتم القبض على مسلم البراك أحد الشخصيات البارزة في المعارضة. ووجه البراك نداء مباشرا إلى أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح يوم الاثنين الماضي يطلب منه فيه تجنب "الحكم الفردي".
وقال بيان مجلس اسرة الصباح "يؤكد مجلس أسرة آل الصباح ان ما يتم تداوله من موضوعات هي شأن خاص للأسرة الحاكمة ومن ثم فهي ليست قابلة للنشر أو التداول بأي طريق كان."
وكان البيان يشير إلى تقارير في وسائل الإعلام في الآونة الأخيرة تفيد أن أعضاء في الأسرة الحاكمة قدموا "مذكرة" إلى الأمير. ولكنه لم يذكر اي تفاصيل.
وأصدرت وكالة الأنباء الكويتية نسختين باللغتين الإنجليزية والعربية لتقريرها. وجاء في النص العربي "بهذه المناسبة يؤكد سمو ولي العهد رئيس مجلس اسرة آل الصباح بأن المجلس يترسم خطواته بتوجيهات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى كما يقف خلف سموه في كل ما من شأنه تحقيق صالح الوطن والمواطنين."
والشيخ صباح (83 عاما) هو صاحب الكلمة الأخيرة في شئون الدولة ويعين رئيس الوزراء الذي يشكل الحكومة بدوره. ويهيمن أفراد الأسرة الحاكمة على المناصب الكبرى في الدولة.
واحتشد نحو 500 شخص أمام قصر العدل الكويتي الذي قالوا إن هؤلاء الرجال محتجزون به مساء الخميس احتجاجا على اعتقال المعارضين.
وقال أحمد الصواغ ابن عم أحد السياسيين المعتقلين إن المحتجين احتشدوا أمام قصر العدل لأن الأعضاء الثلاثة السابقين في مجلس الأمة (البرلمان) موجودون بداخله إلى جانب أربعة أشخاص آخرين.
والأشخاص الأربعة الآخرون الذين أشار إليهم هم متظاهرون اعتقلوا يوم الاثنين الماضي في أعقاب المظاهرة. ومن بين المحتجزين ابن السياسي المعارض البارز أحمد السعدون وهو رئيس سابق لمجلس الأمة الكويتي.
وقال أحمد الصواغ أمام الحواجز المعدنية التي تحيط بمجمع المحاكم الضخم في ظل حضور محدود للشرطة إن المحتجين لن يبرحوا أماكنهم وسيواصلون احتجاجهم بشكل سلمي




الشاهين: لم أستغرب عملية الخفجي الإيرانية ضد السعودية فالكويت ذاتها ضحية تجسس


تفاعلا مع إحباط قوات حرس الحدود السعودية العمل الخطر الذي تم التخطيط له بين الحرس الثوري الايراني وعملاء، والقبض على 14 إيرانيا من الحرس الثوري أنزلهم قارب إيراني على شاطئ الخفجي، قال النائب السابق أسامة الشاهين: "لم أستغرب عملية الخفجي الإيرانية ضد الشقيقة السعودية، والكويت ذاتها ضحية عملياتها التجسسية المستمرة، وجزر الإمارات ترزح تحت احتلالها".

يذكر أنه تم العثور مع الايرانيين على أجهزة خطرة ومعدات تجسس وإتصال وأسلحة ومواد سيتم الكشف عنها في وقت لاحق. وقامت زوارق حرس الحدود السعودية بمطاردة الزورق الايراني الذي قام بإنزالهم والقبض على قائده.





مصوّر فرنسي يروى تفاصيل الصورة الأخيرة للقذافي قبل مقتله


أ ف ب- ليون: 
يروي المصوّر فيليب ديمازيه، الذي التقط الصورة الشهيرة، التي يظهر فيها الزعيم الليبي للمرة الأولى أسيراً وجريحاً خلال سقوط معقله سرت.
وفي ذلك اليوم، 20 أكتوبر 2011، وبعد أن غطّى المصوّر الفرنسي مشاهد الفرحة الغامرة في وسط سرت مسقط رأس القذافي، توجّه إلى غرب المدينة حيث كانت تدور آخر المعارك.
في البداية استقل المصوّر الفرنسي شاحنة صغيرة (بيك أب) "تأرجح وهو يجلس في مؤخرتها"، عندما كان يقودها "كالمجانين" ثوارٌ في حالة هياجٍ شديدٍ. ثم أكمل الطريق في سيارة إسعاف يقودها ممرضٌ كتب عنه "ريبورتاج" صحافياً بعد ذلك ببضعة أيام.
وفي آخر الطريق، ظهرت في مجرى جافٍ بالضاحية ماسورتان ضخمتان من الأسمنت المسلح.
وعلى الأرض تناثرت جثث لرجال من الحرس الخاص للقذافي، بعضهم كان وجهه مطلياً باللون الأزرق. ويتذكّر المصوّر، البالغ الحادية والخمسين من العمر والمقيم في ليون، أن "أحدهم كان منزوع الذراع، وآخر مذبوحاً من الرقبة". وسارع المصوّر بالتقاط الصور التي خلّدت هذا المشهد البشع.
ويقول: "فجأة رأيت تجمهراً لنحو 10 أشخاص يتدافعون، ويسعون جميعاً لرؤية الشيء نفسه. ومن قبيل الفضول ذهبت للمشاهدة".
وأضاف "تحرك أفراد المجموعة وهم يتدافعون لكنني لم أر شيئاً. اعتقدت أنهم عثروا على شيء. وعندها رأيت رأس القذافي، لكنني لم أكن واثقاً من نفسي" إلى أن سمعت الرجال وهم يصيحون بالعربية "القذافي، القذافي" ويشيرون إلى الماسورتين الأسمنتيتين اللتين شكلتا مخبأه الأخير.
وتابع المصور: "جذبت أحد الأفراد المتجمهرين من كتفه كي يفسح لي مكاناً. وعندها وجدت في وسط المجموعة شخصاً يحمل هاتفاً محمولاً قديماً" كان يعرض عليه شريط فيديو قصيراً "ليس فيه شيء مهم، مع تحركه في كل الاتجاهات".

"فجأة رأيت القذافي"
وقال: "فجأة رأيت القذافي يظهر! لكن لفترة وجيزة جداً". عندها طلبت من صاحب الهاتف إعادة عرض الصور.
وواصل ديمازيه، الذي كانت السترة الواقية من الرصاص تعوق آنذاك حركته: "التقطت من هذا الفيديو 4 صور للقذافي أسيراً. صورتان منها كانتا جيدتين" رغم سرعة المشهد وشدة الضوء.
ورغم تأكده من أن هذا الفيديو الذي يظهر فيه القذافي والدماء تسيل من وجهه المتورم ليس مركباً، توجّه ديمازيه إلى مستشفى سرت الرئيسي سعياً إلى العثور على أثر للمصاب.
ويقول المصوّر، الذي كان آنذاك مقطوعاً عن العالم مع تعطل هاتفه الخليوي: "في هذا الوقت لم تكن لديّ أدنى فكرة عن مدى أهمية هذه الصورة، وعن أنها ستكون إعلاناً لسقوط القذافي في الأسر".
ولم يتمكّن ديمازيه من إرسال صورته الشهيرة إلا بعد ظهر يوم 20 أكتوبر 2011، وبعد أن التقط صوراً أخرى خاصّة لشاب من الثوار يرفع مسدس القذافي الذهبي لتنشرها على الفور وكالة "فرانس برس" بعد عمليات تحقق إضافية.
ويروي المصوّر: "لم أدرك حقاً تأثير تلك الصورة إلا مساء هذا اليوم عندما فتحت بريدي الإلكتروني في الفندق لأجد أكثر من 200 رسالة".
وفي اليوم التالي صوّر ديمازيه جثة القذافي معروضة في غرفة التبريد بمتجر للخضراوات في مصراتة.

نهاية غامضة
وحتى اليوم مازال المصوّر يتساءل بشأن "الغموض" الذي أحاط بظروف مقتل القذافي: هي قتل في تبادل إطلاق نار لدى اعتقاله كما تؤكّد السلطات الانتقالية؟ أو أُسر حياً ثم قُتل برصاص المتمردين، كما يقول شهود ووسائل إعلام؟
وفي منتصف أكتوبر الحالي، قالت منظمة هيومن رايتس ووتش الحقوقية إنها تملك أدلة جديدة على جريمة قتل، مشيرة الى أشرطة فيديو تظهر الديكتاتور حياً في الأسر، لكن رأسه تنزف دماً. واستناداً إلى هذه المنظمة غير الحكومية، يظهر في هذا الفيديو الثوار وهم ينهالون عليه ضرباً بوحشية.
وكان القذافي قد لاذ بالفِرار بعد سقوط مقر قيادته في باب العزيزية بالعاصمة طرابلس في 23 أغسطس 2011. ومنذ ذلك الوقت تردّد اكثير من الشائعات عن ظروف موته مع عدد كبير من أبنائه.





مقتل 9 جنود يمنيين في تفجير سيارة نفذته "القاعدة"


 قال الجيش اليمني إن تسعة جنود قُتلوا في انفجار سيارة مفخخة في قاعدة عسكرية جنوبي اليمن؛ نفذته "القاعدة" فجر الجمعة.
وقال مسؤولون إن المسلحين مروا عبر عديدٍ من نقاط التفتيش العسكرية قُبيل دخول القاعدة الخاصة باللواء رقم 115 في منطقة أبين، حيث أدّى هجومٌ بطائراتٍ من دون طيار إلى مقتل سبعة من أعضاء "القاعدة" في اليوم السابق.
وقالت وكالة "رويترز" نقلاً عن مصدر طبي وعسكري: إن 11 مسلحاً أيضا قُتلوا في الهجوم.
وقال المصدر الطبي أيضا إن المسلحين هاجموا القاعدة العسكرية الساحلية بسيارةٍ مفخخةٍ استتبعتها بعد قليل هجمات من البحر.





ندوة لبحث استخدام الدراجات في مصر كوسيلة للتنقل
السفارة الهولندية بالقاهرة نظمت ندوة للتوعية بالوسائل البديلة للسيارات

موقف للدراجات الهوائية

نظمت سفارة هولندا في مصر والمعهد الهولندي-الفلمنكي بالقاهرة، بالتعاون مع المبادرة البيئية "جرين آرم" التابعة لجمعية نهضة المحروسة، ندوة الخميس بعنوان "استخدام الدراجات في مصر كوسيلة مواصلات".

شارك في الندوة خبراء ومتخصصون من هولندا ومصر، حيث تبادلوا خبراتهم وأفكارهم وأبحاثهم المتعلقة بدمج استخدام الدراجات في المواصلات بالمدن.

وقال السفير الهولندي خيرارد ستيخس في افتتاح الندوة إن بلاده "تعد إحدى الدول الرائدة في استخدام الدراجات وتهيئة البنية التحتية اللازمة لذلك، مشيرا إلى أن مستخدمي الدراجات يحظون بالأمان على الطرق، كما توجد مسارات للدراجات في كل مكان.

ونوّه وفق صحيفة "اليوم السابع" إلى أن هناك العديد من الإجراءات التي يتم اتخاذها لتشجيع الهولنديين على استخدام الدراجات عوضا عن السيارات؛ ومنها: منع السيارات من دخول وسط المدينة، وإتاحة دراجات للإيجار بكثرة وفي أماكن مختلفة، إضافة إلى التكلفة العالية للوقود.

وأوضح أن أهمية الندوة تكمن في بحث سبل تعزيز استخدام الدراجات في مصر، مشيرا إلى أنه على الرغم من وجود مشروعات في بعض المدن لإنشاء مسارات للدراجات بطول الطرق، إلا أن قبول مستخدمي الطرق للدراجات كوسيلة للتنقل مازال يحتاج إلى الكثير من الوقت.

وأكد ستيخس أن سفارة هولندا في مصر ستستمر في متابعة النتائج التي توصل إليها المشاركون في الندوة، وزيادة التواصل والتعاون بين مصر وهولندا حول هذا الموضوع، واختتم كلمته بالإشارة إلى جولة بالدراجات تنظمها سفارة هولندا بالتعاون مع المبادرة البيئية "جرين آرم" يوم الجمعة الموافق 19 أكتوبر بهدف جذب الانتباه للدور المحتمل للدراجات كوسيلة للتنقل في القاهرة.

وألقى الدكتور خالد عباس عميد المعهد القومي للنقل، كلمة نقل خلالها تقدير الدكتور محمد رشاد المتيني؛ وزير النقل، لسفارة هولندا والمعهد الهولندي-الفلمنكي والمبادرة البيئية "جرين آرم" لتنظيمهم هذه الندوة.

وشدّد عباس على أن استخدام الدراجات يمكن أن يكون أحد أكثر أساليب النقل استدامة في مصر، أخذا في الاعتبار المشكلات المرورية الحادة السائدة في المدن، إلا أنه ألمح إلى ضرورة وجود بنية تحتية سليمة، وقوانين، وإدارة لحركة المرور، وغيرها من العوامل التي يمكن أن تشجع على استخدام الدراجات كوسيلة للتنقل.

وعرض السلبيات التي يمكن أن تثني الناس عن استخدام الدراجات ومنها: محدودية البنية التحتية اللازمة لذلك، وضعف الأمان على الطرق لمستخدمي الدراجات، وهيمنة السيارات والمركبات على حركة المرور، إلا أنه أعرب عن أمله في أن ينتج عن جلسات الندوة حلولا تؤدي إلى تعظيم استخدام الدراجات كوسيلة بديلة للتنقل في مصر.




تأجيل قضية مجزرة استاد بورسعيد إلى الأحد القادم
محكمة الجنايات تطلب استكمال مرافعات الدفاع عن 73 متهماً

متهمون في قضية مجزرة بورسعيد

قررت محكمة جنايات بورسعيد، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، الخميس، تأجيل قضية مجزرة استاد بورسعيد، والمتهم فيها 73 متهماً من بينهم 9 من القيادات الأمنية و3من مسؤولي النادي، والتي راح ضحيتها 74 من ألتراس الأهلي عقب مباراة الدوري بين الأهلي والمصري في أول فبراير/شباط الماضي، لجلسة الأحد 21 أكتوبر/تشرين الأول الجاري، لاستكمال مرافعات الدفاع، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وعقدت الجلسة برئاسة المستشار صبحي عبدالمجيد وعضوية المستشارين طارق جاد المتولي ومحمد عبدالكريم عبدالرحمن، بحضور أعضاء النيابة العامة المستشار محمود الحفناوي، والمستشار محمد جميل، والمستشار عبدالرؤوف أبوزيد.


وكانت المحكمة قد استمعت إلى مرافعة المحامي نيازي يوسف عن عدد من المتهمين في القضية. وقال إن مكان ووفاة المجني عليهم كانت داخل الممر داخل الاستاد، وأن سبب الوفاة التزاحم والاختناق وسقوط الباب على المجني عليهم، مؤكداً عدم وجود متوفين داخل المدرج، بحسب صحيفة "المصري اليوم".

وأضاف أن هناك أشخاصاً ملثمين قاموا بقتل المجني عليهم داخل الاستاد، وذلك من خلال الأسطوانات المدمجة التي تم عرضها على المحكمة، والتي ظهر فيها هؤلاء الأشخاص.

وتابع الدفاع أن مدير النادى المصري رفض التوقيع على محضر التنسيق الخاص باتحاد الكرة الذي يطلب تأمين جماهير الاهلي.

وأكد الدفاع أن المتهمين ألقي القبض عليهم أمام منازلهم خارج الاستاد، بعيداً عن مسرح الجريمة، وأن هناك بعض المتهمين توجهوا إلى النيابة العامة للإدلاء بأقوالهم في التحقيقات، وفوجئوا بتوجيه اتهامات لهم وحبسهم على ذمة القضية.





مطالب بحل «تأسيسية الدستور» ومحاكمة قتلة المتظاهرين
«مصر مش عزبة» تعم المحافظات وتحاصر مجلس الشورى


مرّت التظاهرات التي دعت لها القوى السياسية الثورية واللبرالية تحت اسم «مصر مش عزبة»، بأمان، دون أن تراق فيها دماء على غرار سابقتها «كشف الحساب» رغم حدوث مناوشات بسيطة بين المناصرين للإخوان المسلمين والمتظاهرين، فيما أحكم المتظاهرون الحصار على مجلس الشورى، في إطار تظاهرات في شوارع القاهرة وعدد من المحافظات، مطالبين بحل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، ومحاكمة قتلة متظاهري الثورة، فضلاً عن مطالب اقتصادية، تتمثّل في رفع الحد الأدني للأجور إلى 1500 جنيه.

شارك آلاف المتظاهرين بميدان التحرير وسط القاهرة، عصر أمس، في تظاهرة مليونية تحمل عنوان: «مصر مش عزبة»، إذ وصلت مسيرات من مختلف أنحاء القاهرة للمشاركة في التظاهرة.

وانضم عدد كبير من أعضاء «حركة شباب 6 إبريل»، وجماعة «الاشتراكيين الثوريين»، وروابط مشجعي كرة القدم المعروفة باسم «ألتراس» إلى التظاهرة، فيما رفع المتظاهرون لافتات: «عيش.. حرية.. إسقاط التأسيسية»، «ثوار أحرار حنكمل المشوار»، و«يسقط الخونة المتأسلمين .. يسقط يسقط تجار الدين»، و«يسقط يسقط حُكم المرشد»، في إشارة إلى المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين.

إلى التحرير

وانطلقت المسيرات المندّدة بجماعة الإخوان المسلمين بعد صلاة الجمعة من مناطق بالقاهرة الكبرى، استعداداً لتظاهرة حاشدة بميدان التحرير بوسط العاصمة، إذ تحرّك عشرات المتظاهرين في مسيرة من ميدان مصطفى محمود بحي المهندسين جنوب القاهرة، فيما تحرّك المئات من أمام مسجد الخازندارة بحي شبرا شمال القاهرة، وانطلقت مسيرة من مسجد السيدة زينب باتجاه ميدان التحرير.

مطالب ثوار

ورفع المتظاهرون مطالب تتمثّل في حل الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور، ومحاكمة قتلة متظاهري الثورة المصرية، وفرض ضرائب تصاعدية، ووضع حد أدنى للأجور، لا يقل عن 1500جنيه، وفرض تسعيرة إجبارية على السلع الأساسية، وتأميم الصناعات الاحتكارية، كالحديد والإسمنت، ومحاكمة المتورطين في أحداث تظاهرات يوم الجمعة الماضي، التي حملت اسم «كشف حساب».

وردد المتظاهرون هتافات، «يسقط يسقط مرسي مبارك»، و«اتنين مالهمش أمان العسكر والإخوان»، و«يا مواطن يا مسكين، ضحكوا علينا باسم الدين»، و«مرسي بيه يا مرسي بيه كيلو اللحمة بـ 100 جنيه»، و«بيع بيع بيع الثورة يا بديع». ورفع المتظاهرون علم مصر، ولافتات كتب على بعضها «لا للتأسيسية»، و«مصر لكل المصريين».

صدامات

ووقعت اشتباكات محدودة مساء، بميدان التحرير وسط القاهرة حيث هاجم مجهولون بالهراوات مجموعة من المتظاهرين، فيما توجه مئات من المحتجين إلى مبنى مجلس الشورى المجاور للمطالبة بإسقاط الجمعية التأسيسية للدستور.

وتمكَّن المتظاهرون المتواجدون بميدان التحرير ، من طرد مجهولين حاولوا اقتحام الميدان من جهة شارع محمد محمود وهم يحملون هراوات ، وأجبروهم على الخروج من الميدان بعد أن أوسعوهم ضرباً.

مقاطعة تظاهر



أعلن حزب التيار المصري مقاطعته المشاركة في تظاهرتي «حل التأسيسية» و«جمعة الشريعة» في الثاني من نوفمبر المقبل، مؤكداً أنهما، وإن رفعتا مطالب مشروعة، وبعضها من المطالب الثورية، إلا أنّه فعلياً، وبشكل واقعى، فإن الدعوة إليهما جاءت على أساس استقطابي مقيت، لا يقيم لمصلحة الوطن العليا.

وأكّد الحزب في بيان له، أنّه مع المعارضة الوطنية الحقيقية غير المتربصة ولا المتواطئة، والتي لا تفرط في حق الوطن، سواء كان ذلك بافتعال الأزمات السياسية تربصاً، أو بإخفاء أخطاء السلطة الحاكمة تواطؤاً، مشدّداً على تمسّكه بحرية التعبير وحرية المعارضة في النقد والمحاسبة للحكومة والرئيس، مشيراً إلى أنّ الحزب الذى يتولى السلطة، عليه قبول ذلك، وأنّه لا يصح من الحزب الحاكم أن يعمل على منع المعارضة من التعبير عن آرائها.





رسالة "مرسي" لـ"بيريز" تثير جدلاً واسعاً في مصر

 
أثارت رسالة بعثها الرئيس المصري محمد مرسي إلى الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز بشأن اعتماد السفير الجديد في إسرائيل جدلا واسعا في الأوساط الصحفية والسياسية حيث بدأت بعبارة "عزيزي وصديقي العظيم" واختتمها مرسي بتوقيع حمل عبارة "صديقكم الوفي"، وذلك وفقا للصورة التي نشرتها صحيفة "ذا تايم أوف إسرائيل"، وأعادت نشرها، اليوم صحف مصرية.

وظهر في الخطاب توقيع وإمضاء مرسي، وتوقيع وإمضاء وزير الخارجية محمد عمرو كامل، بالإضافة إلى توقيع رئيس ديوان رئاسة الجمهورية.

وتضمنت الرسالة حرص الرئيس مرسي على تطوير علاقات الود والمحبة بين البلدين، داعيا بيريز أن يشمل عطفه وتقديره السفير المصري، ومتمنيا لرئيس إسرائيل السعادة ولبلاده الرغد.

من جانبه أوضح السفير هاني خلاف مساعد وزير الخارجية السابق بحسب موقع "الأهرام" أن الصيغة التي كتب بها الخطاب ليست خاصة بإسرائيل، مؤكدا أن صيغة كتابة مثل هذه الخطابات موحدة، ولا تتغير بتغير المسؤولين أو الإدارة أو المكان الذي يتم توجيه الخطاب إليه.




الجيش السوري يدمر صهريجا' مفخخا بنحو 2000 كغ من المتفجرات في إدلب شمال غرب البلاد

 
دمرت وحدات من الجيش السوري اليوم الجمعة، صهريج ماء مفخخ بنحو 2000كغ من المتفجرات يقوده " انتحاري " قرب مفرق بلدة سيجر على طريق عام سلقين-إدلب شمال البلاد.

وقالمصدر رسمي " ان وحدة من قواتنا المسلحة دمرت الصهريج المفخخ قبيل وصوله إلى مفرق البلدة بنحو 200 متر".

وتشهد سوريا منذ 15 آذار/مارس عام 2011 مظاهرات تطالب بإصلاحات وبإسقاط النظام، تحوّلت الى مواجهات بين قوى مسلّحة وأجهزة الأمن الحكومية، أدّت الى مقتل الآلاف من الطرفين




قالت: إن المجتمع الدولي في خطر اعتياد مشاهدة صور الفظائع
مفوضة حقوق الإنسان: تدمير حمص وحلب جرم لا يمحى

طالبت مفوضة الأمم المتحدة لحقوق الإنسان نافي بيلاي، اليوم، مجلس الأمن الدولي بالتحدث بصوت واحد لإرسال رسالة قوية تضع حداً للأزمة في سوريا قبل أن تتسع آثارها الوخيمة على سوريا والمنطقة بأكملها وامتدادها إلى تركيا بما يهدد السلم والأمن الإقليميين.
وأوضحت بيلاري خلال مؤتمر صحفي عقدته في جنيف اليوم بمناسبة بدء ولايتها الثانية في المنصب لمدة أربع سنوات أنه حتى الآن لا تلوح في الأفق أي حلول للأزمة السورية لدرجة أن المجتمع الدولي أصبح في خطر اعتياد مشاهدة صور الفظائع التي تلحق بالمدنيين في سوريا يوماً بعد يوم من الاستخدام العشوائي للأسلحة الثقيلة لقتل المدنيين وتدمير مدن بأكملها مأهولة بالسكان في أعمال ترقى إلى الجرائم ضد الإنسانية وجرائم الحرب مبينةً أن تدمير حمص وحلب جرم لا يمحى.
وأضافت أن انقسام المجتمع الدولي حول الأزمة في سوريا يساعد على خلق ظروف صراع إقليمي أوسع مبينةً أن هناك الكثير من العمل الذي يجب القيام به في مصر وليبيا وتونس واليمن لضمان احترام حقوق الإنسان وتطلعات جميع السكان دون تمييز وفقا للمعايير الدولية وإنه نظراً لاختلاف الأوضاع في البلدان الأربعة عن بعضها البعض فإن كل منها تحتاج إلى حلول مصممة بعناية طبقا لظروفها مشيرة أن أوضاع حقوق الإنسان في ليبيا هي أكثرها هشاشة بعد سنوات طويلة من سوء حكم القذافي.
وقالت إن أفغانستان أيضاً تستوجب المراقبة المستمرة والدعم في ظل مراحل نقل المسؤوليات الأمنية وسحب القوات الأجنبية خلال السنوات القادمة.




رصاص الأسد يخطف براءة 3 آلاف طفل في سوريا
حمزة الخطيب من أوائل الأطفال الذين أزهقت أرواحهم على أيدي النظام

طفلة تغرق في بركة من الدماء بأحد شوارع حلب

في خضم الصراع الدموي الذي تعيشه سوريا، أضحى الأطفال عرضة للقتل والتنكيل، بصورة لافتة، ونظرا لتفاقم الوضع المأساوي لهم، وثقت قاعدة بيانات شهداء الثورة السورية عدد الأطفال الذين قضوا نحبهم برصاص الأسد، حيث وصل عدد قتلى الأطفال إلى 3176 منذ اندلاع الاحتجاجات منذ حوالي 19 شهرا، بحسب ما أكدت وكالة أنباء "الأناضول".

ولاقت حادثة مقتل الطفل حمزة الخطيب، استنكاراً دولياً عقب مقتله على أيدي شبحية الأسد بمساكن صيدا بمنطقة حوران التابعة لمحافظة درعا في الإرهاصات الأولى للثورة، حيث تم استهدافه قرب أحد الحواجز العسكرية وقتل بطريقة وحشية، وبدت على جسده آثار التعذيب وصل لقطع عضوه التناسلي.

الطفل حمزة الخطيب

كذلك شهدت مذبحة الحولة في السادس والعشرين من مايو/أيار الماضي والواقعة بريف حمص مصرع 50 طفلا من إجمالي 106 قتلى، بعضهم مات شنقاً والبعض الآخر لفظ أنفاسه تحت وطأة القصف المدفعي العنيف. وتزامنت هذه المذبحة مع وجود وفد من المراقبين الدوليين المنتشرين برئاسة الجنرال النرويجي روبرت مود في عدة مناطق بسوريا لمراقبة وقف إطلاق النار.

وتضاف مذبحة التريمسة التي ارتكبت في شهر يوليو/تموز من العام الجاري بمحافظة حماه، إلى سلسلة المجازر التي سقط فيها عدد من الأطفال الذين لم يقدر عددهم، وبلغ عدد القتلى جراء هذه المذبحة نحو 300 قتيل، تم التنكيل بجثثهم ووضعها على قارعة الطريق والأراضي الزراعية.

وفي الرابع من أكتوبر/تشرين الأول الحالي، نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، صورة مؤلمة وصادمة لطفلة سورية ترقد في بركة من الدماء بأحد شوارع مدينة حلب التي تسيطر عليها قوات الرئيس السوري بشار الأسد، دون أن يستطيع أحدٌ حتى رفعها من مكانها.

وقالت الصحيفة: إن هذه الطفلة البريئة كانت ضحية أحد التفجيرات التي هزت المدينة ، وراح ضحيتها العشرات، ولم يمنحها أحد حتى كرامة دفن جسدها، أحد أبسط حقوقها، بل تُركت بالشارع. وأضافت: إن مأساة هذه الطفلة هي مأساة كل أطفال سوريا في ظل الحرب الدائرة الآن.

وأمس الخميس، قتل 44 شخصا بينهم عدد من الأطفال، جراء غارة شنها الطيران الحربي السوري على مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب الواقعة شمال غرب سوريا، وذلك بعد أن تم استهداف مبنيين ومسجد تواجد فيه عدد كبير من النساء والأطفال.

ولم تقتصر معاناة أطفال سوريا على مواجهة شبح الموت والتعرض للتعذيب فحسب، بل امتد لهيب الألم والمستقبل المجهول إلى الأطفال النازحين في مخيمات دول الجوار، مثل تركيا والأردن.

وكشفت مفوضية اللاجئين التابعة للأمم المتحدة في تقرير سابق لها، أن أعداد الأطفال النازحين في الأردن حالياً قد تجاوزت 20 ألفاً منذ مارس،2011 وهو الأمر الذي يشير إلى حجم التحديات التي تواجه المفوضية في مساندة وتقديم الدعم اللازم لأسر هؤلاء الأطفال خاصة مع قرب حلول فصل الشتاء القارس، والذين يصل عددهم إلى أكثر من 200 ألف لاجئ، مسجل منهم فقط لدى المفوضية 100 ألف.

ومن جانبها، دعت المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة نافي بيلاي، المجتمع الدولي إلى التحرك بشكل عاجل لحماية الأطفال السوريين.

وتابعت المسؤولة الأممية في مؤتمر صحافي عقدته، اليوم الجمعة، في العاصمة السويسرية جنيف، أن المواجهات السورية تسببت في مقتل ما يقدر بـأكثر من 33 ألف شخص في سوريا، منذ اندلاعها في عام 2011 حتى الآن، مشيرة إلى أن هذه الأحداث سيكون لها تأثير كبيرا على الأطفال، وأن هذا الأثر سيستمر معهم طول العمر.




حذروا بشار من المصير نفسه
(فيديو) قطع رأس طيار سوري بعد إسقاط الجيش الحر لطائرته


بث موقع "يوتيوب" اليوم الجمعة فيديو لطيار سوري بعد إسقاط طائرته بواسطة تشكيلات وكتائب المجلس الثوري العسكري.

وأظهر الفيديو مشاهد قاسية تضمنت حمل رأس الطيار السوري بواسطة أحد الثوار، حيث وجه رسالة غاضبة لبشار الأسد قال فيها: "ارحل يا بشار قبل أن يكون رأسك في أيدينا مثل الطيار.. الذي كان يقتل أطفالنا ويرمل نساءنا".. ثم بدأ الثوري يردد مع التكبير: ارحل يا بشار ارحل.
فيديو





بشار وجنوده يحرقون المنشقين- فيديو


قام عناصر الجيش النظامي السوري، اليوم الجمعة، في مدينة إدلب بممارسة فن اخر من فنون القتل والتعذيب حيث تتبعوا بعض عناصر المنشقين عن النظام و قتلوهم.
يذكر أن العديد من ضباط النظام السوري قد اعلنوا انشقاقهم عن النظام السوري، وقد تتبعهم النظام السوري بعناصره وقاموا بقتلهم، و اشعلوا النيران فى جثثهم كما يوضح الفيديو المرفق.
تحذير مناظر لا ننصح مشاهدة ضعاف القلوب 
فيديو







الحريري وجنبلاط يتهمان الأسد باغتيال العميد الحسن
فرع المعلومات لعب دوراً كبيراً في كشف عدد من الاغتيالات ومخطط سماحة

 
الانفجار الذي هز ساحة ساسين في الأشرفية شرق بيروت

أعلن رئيس كتلة المستقبل النيابية، سعد الحريري، أن وسام الحسن كان صمام أمان للبنانيين، واتهم بشار الأسد باغتياله.

أما النائب وليد جنبلاط، المشارك في الحكومة الحالية بوزراء يمثلونه، فقال في اتصال هاتفي مع "العربية"، إن بشار الأسد ينتقم بعد فشله في قضية سماحة، من جميع الشرفاء ومن حامينا العميد وسام الحسن. 

وأضاف "كما اجتمعنا في 2005 وراء نعش الرئيس رفيق الحريري سنجتمع اليوم وراء نعش الحسن لكي يكون الجواب بالسياسية لا بالشغب".

ومن جهتها، حملت قوى 14 آذار رئيس الوزراء اللبناني، نجيب ميقاتي، مسؤولية اغتيال الحسن، وطالبت باستقالة الحكومة التي يقودها. وأضافت القوى في بيان صدر بعد اجتماع طارئ لها "لن نسلم لبنان لنظام الإرهاب الذي يقوده الأسد. اغتيال وسام الحسن لا ينفصل عن اغتيال رفيق الحريري".

وكانت مصادر "العربية" في بيروت أفادت بمقتل العميد وسام الحسن، رئيس فرع المعلومات في الأمن الداخلي اللبناني، في الانفجار الذي وقع في ساحة ساسين في الأشرفية.

يذكر أن هذا الفرع لعب الدور الأكبر في كشف مخطط التفجير الذي كان يعده الوزير الموقوف ميشال سماحة. كما ساهم في كشف العديد من الخيوط في التفجيرات الماضية والاغتيالات التي طالت سياسيين لبنانيين من فريق الرابع عشر من آذار، وأولهم رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري. إلى ذلك، لعب في الوقت عينه دوراً كبيراً في توقيف العديد من الشبكات و العملاء الإسرائيليين.

وإثر شيوع الخبر في لبنان، شهد عدد من الشوارع اللبنانية لا سيما في بيروت، وتحديداً بالقرب من المدينة الرياضية، قطعاً للطرقات وإطلاق نار احتجاجاً على مقتل الحسن.

وكان 8 قتلى لقوا حتفهم وأصيب 94 جريحاً في انفجار ضخم هز منطقة ساحة ساسين في الأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت، القريبة من وسط البلد والتي تضم العديد من المصارف، إضافة إلى عدد من المدارس والمطاعم والمجمعات التجارية والمحال، فضلاً عن مكتب للبريد والاتصالات، كما تعتبر منطقة سكنية وحيوية تضج بالسيارات والمشاة.

نبذة عن الحسن

يذكر أن العميد وسام الحسن من مواليد العام 1965، وهو متأهل من أنّا الحسن وله منها ولدان، وتعيش عائلته منذ مدة في باريس، لدواع أمنية.

وكان ضابطاً ملحقاً برئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري، وصودف عدم وجوده معه يوم استشهاده في الرابع عشر من فبراير/شباط 2005.

وعُين في العام 2006 رئيساً لشعبة المعلومات في قوى الأمن الداخلي، وعمل على تطوير الشعبة التي كشفت بعض الجرائم، من بينها منفذو جريمة عين علق، وعدد من التفجيرات والاغتيالات التي طالت شخصيات سياسية في لبنان. 

كما كان له الدور الأكبر في عملية توقيف الوزير السابق ميشال سماحة وضبط عملية نقل المتفجرات من سوريا في أغسطس/آب الماضي لتفجيرها في لبنان.

إلى ذلك شكل الحسن مع الرائد الراحل وسام عيد الذي اغتيل أيضاً، ثنائياً بارزاً في عملية التحقيقات في جريمة اغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري متعاوناً مع التحقيق الدولي والمحكمة الدولية، ومزوداً إياهما بالمعلومات.

جانب من الاضرار الناجمة عن الانفجار

وأفادت وكالة الأنباء اللبنانية بسقوط عدد من القتلى، بلغ على الأقل 8 بحسب الدفاع المدني اللبناني، وما يقارب 78 جريحاً، في حين لفت وزير الصحة إلى أن عدد الجرحى بلغ 94. ويرشح أن يرتفع العدد لا سيما أن فرق الدفاع المدني والإسعاف تعمل على تفتيش المباني بحثاً عن جرحى ومصابين، بينما تعمل سيارات الدفاع المدني والصليب الأحمر على نقلهم إلى مستشفيات المنطقة.

وأفادت مراسلة "العربية" بأن الانفجار يعتبر الأضخم منذ الانفجار الذي استهدف رئيس الحكومة الأسبق رفيق الحريري.

سيارة مفخخة
انفجار عنيف يهز الأشرفية بلبنان

كما لفتت إلى أن الانفجار ناجم عن عبوة وضعت في سيارة مفخخة مقابل مكتبة الفرح على بعد 200 متر من "بيت الكتائب" مقر حزب الكتائب اللبناني، وعلى مقربة من مقر الأمانة العامة لـ14 آذار، وأمام مبنى سكني يضم مصرفاً لبنانياً، ما أدى إلى وقوع أضرار مادية كبيرة.

بين العمل الإرهابي والرسالة السورية

جانب من الانفجار

وفي أول تعليق سياسي من جانب الرابع عشر من آذار، أكد النائب اللبناني السابق في كتلة المستقبل التابعة للرئيس السابق سعد الحريري، مصطفى علوش، أن النظام السوري وأدواته في لبنان هم المستفيدون من تفجير بيروت. ورأى في تصريح لـ"العربية"، أن الهدف برمته هو ترويع اللبنانيين، مذكراً بما رشح من معلومات أثناء القبض على ميشال سماحة، لا سيما لجهة محاولته إثارة البلبلة ونشر الفوضى الأمنية، بالتعاون مع مسؤولين سوريين.

في المقابل، دعا النائب في كتلة التغيير والإصلاح، النائب إبراهيم كنعان في اتصال مع "العربية"، إلى التضامن بين الدولة والمجتمع الأهلي مع المستشفيات والجرحى، واصفاً العمل بالإرهابي، مع رفضه اتهام النظام السوري أو فتح الإسلام أو غيرهما، لأن التفاصيل الأمنية لم تتضح بعد.

كما شدد سامي الجميل، النائب عن حزب الكتائب، على ضرورة أن تنتشر كافة القوى الأمنية والجيش في كافة المناطق والشوارع اللبنانية. وأضاف أن هناك أطرافاً في لبنان تسعى إلى جر البلاد إلى دوامة الأزمة السورية.

أما النائب عن منطقة الأشرفية، هنري فرعون، فلفت إلى أن استهداف هذه المنطقة هو مسعى جديد لإعادة استعمال العنف في الحياة السياسية في لبنان بعد تسوية الدوحة.





حزب الله يدين "الجريمة الإرهابية" فى شرق بيروت

حسن نصر الله
حسن نصر الله
بيروت (أ ف ب)

ندد حزب الله اللبنانى بالاعتداء الذى أدى الجمعة إلى مقتل رئيس فرع المعلومات فى قوى الأمن الداخلى العميد وسام الحسن فى شرق بيروت، معتبراً أنه "جريمة إرهابية مفجعة".
وقال الحزب الشيعى الموالى للنظام السورى فى بيانه: "يعبر حزب الله عن حال من الصدمة الكبيرة إزاء الجريمة الإرهابية المفجعة التى ضربت منطقة الأشرفية وأدت إلى إزهاق أرواح وجرح العشرات من الأبرياء".
ودعا الحزب "الأجهزة المختصة إلى بذل كل الجهود المتاحة لكشف منفذى (الاعتداء) وقطع اليد التى تريد أن تعبث بأمن الوطن والمواطن".
وأسفر الاعتداء الذى نفذ بوساطة سيارة مفخخة فى منطقة الأشرفية بشرق بيروت عن مقتل ثلاثة أشخاص بينهم "الحسن" القريب من رئيس الوزراء السابق سعد الحريرى المناهض للنظام السورى.





جعجع: قتلوا وسام الحسن لأنه كشف مخطط سماحة
تساءل: من سيقوم بهذا العمل؟ متهماً النظام السوري وأعوانه في لبنان باغتياله

 
رئيس حزب القوات اللبنانية متحدثاً من مكان الحادث

أكد رئيس حزب القوات اللبنانية، سمير جعجع، اغتيال العميد وسام الحسن في الانفجار الذي وقع عصر اليوم في ساحة ساسين بالأشرفية شرق العاصمة اللبنانية بيروت، واتهم النظام السوري وأصدقاءه في لبنان، متسائلاً: من سيقوم بهذا العمل الآن؟ رافضاً أن تلقى التهمة على العدو الإسرائيلي.

ولفت في تصريح لـ"العربية" من مكان الانفجار إلى أن الدولة تعاني من اختراقات عدة، لا سيما أن زنة العبوة بلغت ما يقارب 30 كيلوغراماً أو أكثر من المتفجرات، متسائلاً: كيف أدخلت إلى حي مأهول كهذا؟ وأضاف "يجب أن يتسلم فريق جديد هذه الدولة".

كما أشار إلى أن الحسن، وهو صديق شخصي له بحسب قوله، هو الشهيد رقم 20، ولكن على الرغم من ذلك، أكد أن المسيرة مستمرة، وأن قوى 14 آذار، المعارضة للنظام السوري، لن تتراجع. وأضاف أن المجرم سيبلى بالأعظم، في إشارة إلى النظام السوري، وقد بدأنا نشهد ذلك، بحسب قوله.

إلى ذلك، ذكر أن الحسن كان ينبه جميع قيادات الرابع عشر من آذار من الاغتيالات، لكنه شدد على أن القاتل لن يتمكن من قتل الشعب بأكمله.






الأسد يحتمي بالحرس الثوري الإيراني خشية الاغتيال
الرئيس السوري يتخوف من هاجس تعرضه للقتل على أيدي حراسه الشخصيين

الرئيس السوري بشار الأسد

أكدت مصادر دبلوماسية غربية لـ"العربية" أن الرئيس السوري، بشار الأسد، عمد في الآونة الأخيرة إلى تغيير حراسه الشخصيين عدة مرات، وذلك خشية قتله على يد أحدهم، وذلك في ضوء مخاوف وهواجس من احتمال تعرض الرئيس السوري للاغتيال من طرف أحد حراسه الشخصيين وهم في الغالب من الطائفة العلوية. 

وتذكر المصادر أيضا أن الأسد أخذ يستعين بأفراد من الحرس الثوري الإيراني لحماية أو مراقبة كبار المسؤولين السوريين "النافذين" الذين يشكل اغتيالهم أو انشقاقهم ضربة موجعة لاستمراره في الحكم.


وذكرت المصادر أن الأسد ما عاد يثق كثيراً بقوة الحماية المؤلفة من عنابر من السوريين، الذين تشير مصادر سورية الى أنهم تلقوا تدريباتهم في موسكو، بعد أن كثر عدد المعارضين له من داخل الطائفة العلوية نفسها التي ينتمي لها، وأنه استعان أخيراً بعناصر خاصة من الحرس الثوري الإيراني، بعد نصائح تقول المصادر الغربية إن ممثل الحرس الثوري الإيراني في دمشق، اللواء حسين همداني، قدمها له.

وتم تعيين اللواء همداني ممثلاً للحرس الثوري في دمشق، بعد فترة من استقالته في ديسمبر/تشرين الثاني من العام الماضي كقائد فيلق محمد رسول الله المسؤول عن حماية العاصمة، والتي شاركت بقوة في قمع الاحتجاجات التي اندلعت بُعيد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية في يونيو/حزيران 2009، في وقت كانت تقارير تحدثت آنذاك عن تحقيقات واسعة أجريت مع قادة كبار في الحرس الثوري على خلفية تفجير استهدف في نوفمبر/تشرين الأول من العام الماضي قاعدة صاروخية غرب طهران، وقتل على إثره مسؤول وحدة إنتاج وتطوير صواريخ أرض أرض، اللواء حسن طهراني مقدم، وآخرين.

وأشارت التقارير حينها إلى أن ذلك التفجير كان ضمن مخطط لاغتيال المرشد الأعلى، علي خامنئي، أثناء حضوره، الذي ألغي في اللحظة الأخيرة، لاختبار صاروخ باليستي في القاعدة.

يشار إلى أن همداني مدرج في قائمة العقوبات الدولية ضد إيران. وفيما ينفي الحرس الثوري الإيراني أي دور مباشر له في الأزمة السورية الداخلية، يقر بأن تواجد عناصر من فيلق القدس في سوريا، منحصر في تقديم استشارات أمنية خاصة بتوقعات حول تعرض سوريا وكذلك حزب الله لبنان، لاعتداء من قبل إسرائيل.





شرطة لندن قبضت على شاب في مطار هيثرو
التايمز: بريطاني يرسل 50 مسلماً للجهاد ضد (الأسد)

كشفت صحيفة "التايمز" اليوم الخميس، أن أجهزة الأمن في المملكة المتحدة تمكنت من تحديد شاب بريطاني كزعيم مجموعة تضم 50 مسلماً أرسلها إلى سوريا للمشاركة في الجهاد ضد نظام الرئيس بشار الأسد.
وقالت الصحيفة إن الشاب في العشرينات من العمر ويعتقد أنه من عائلة بنجلادشية، ضابط رفيع المستوى بمجموعة دولية من كرّست نفسها لإسقاط النظام السوري.
وأضافت أن الشاب المقيم في لندن "يعتقد أنه مسؤول عن تدريب المجندين البريطانيين الجدد الذين يعيش معظمهم في العاصمة البريطانية، في حين دخل جهاديون متطوعون من بينهم مقاتلون شيشان إلى سوريا عبر الحدود من العراق أو تركيا".
وقالت الصحيفة إن شرطة سكوتلند يارد البريطانية صادرت أجهزة كمبيوتر وهواتف محمولة في بريطانيا من منازل الجهاديين البريطانيين، الذين يعتقد أنهم شبان مسلمون معظمهم من أصل آسيوي، وبينهم عدد من شمال أفريقيا ومن البيض، وشبان من منطقة البحر الكاريبي اعتنقوا الإسلام، وتحلل المعلومات الموجودة فيها بصورة عاجلة.
وأضافت أن أجهزة الأمن البريطانية تقدر أن هناك أكثر من 50 بريطانياً يقاتلون في سوريا ضد نظام الأسد، وقلقة لأن الصراع في سوريا بدأ يجتذب المسلمين البريطانيين المؤيدين للعنف ويفتح المجال أمامهم للاتصال مع الحركة الجهادية العالمية، ما يجعلهم يشكلون تهديداً عند عودتهم إلى بريطانيا بعد أن تعلموا كيف يستخدمون الأسلحة والمتفجرات.
ونسبت التايمز إلى مصادر أمنية قولها إن السلطات البريطانية المعنية "صارت أكثر قلقاً من التهديد الداخلي للأزمة في سوريا مما كانت عليه أثناء النزاع في ليبيا العام الماضي".
وكانت شرطة لندن اعتقلت شاباً وفتاة مسلمين في 9 أكتوبر الجاري بعد وصولهما إلى مطار هيثرو في رحلة من مصر واحتجزتهما في إطار تحقيق تجريه حول سفر بريطانيين إلى سوريا.




بان كي مون يعرب عن قلقه الشديد حيال تأثير الأزمة السورية على لبنان


أعرب الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون عن "قلقه العميق حيال تأثير الأزمة السورية على لبنان"، وذلك في تقرير إلى مجلس الامن الدولي أشار فيه إلى تفاقم التوتر على الحدود واستمرار "تهريب الأسلحة في الاتجاهين".

وجاء في هذا التقرير "بعد تدهور الوضع في سورية، شهد لبنان مناوشات على الحدود وتهريب أسلحة وتدفق آلاف اللاجئين ومواجهات دامية بين سنة وعلويين ومحاولات للقيام باغتيالات سياسية وزعزعة البلد". واضاف في تقريره "أنا قلق جدا من تأثير الأزمة السورية على لبنان"

وأشار التقرير الذي نشر يوم الجمعة إلى "تصاعد كبير في اطلاق القذائف وعمليات توغل تقوم بها القوات السورية استهدف بعضها قرى لبنانية على طول الحدود" مع 31 حادثا في تموز مقابل سبعة فقط بين كانون الثاني وتموز.

وأضاف: "ما زالت تصل معلومات عن تهريب أسلحة في الاتجاهين" عبر الحدود بين سورية ولبنان. وتعتبر الأمم المتحدة أن هذه المعلومات ذات صدقية ولكن "ليس لها الوسائل للتحقق منها بطريقة مستقلة".

وأوضح التقرير أن "الاتهامات بتهريب أسلحة(...) وتكرار الحوادث على طول الحدود (...) تظهر الضرورة الملحة لتطوير إدارة ومراقبة الحدود البرية للبنان"، مؤكدا أن مراقبة الحدود بشكل جيد تسمح "بمنع المجموعات العسكرية والميليشيات في لبنان من زيادة ترسانتها التي تشكل تهديداً للسلام في البلاد والمنطقة".

وأشار بان كي مون خصوصا إلى أن "امتلاك حزب الله قدرات عسكرية كبيرة ومتطورة خارج إطار الحكومة اللبنانية، ما زال مسألة تثير قلقا كبيرا كونه يخلق مناخا من الخوف". وأضاف أن إطلاق حزب الله طائرة من دون طيار للتحليق فوق إسرائيل في 6 أكتوبر/تشرين الاول "يشكل استفزازا من شأنه أن يؤدي إلى تصعيد خطير يهدد استقرار لبنان".

وختم ان "من المهم جدا عدم ترك لبنان ليستخدم ساحة معركة من قبل المتصارعين الذين يسعون إلى مصالحهم الخاصة على حساب هذا البلد أو إلى زعزعة المنطقة".

وسيرفع هذا التقرير الى مجلس الامن الدولي في 31 أكتوبر/تشرين الاول.





قبل 3 أيام من آخر مناظرة.. استطلاع: أوباما سيفوز بالرئاسة بفارق ضئيل

مناظرة بين أوباما ورومنى

أظهر استطلاع للرأى تجريه مؤسسة إبسوس بشكل يومى لصالح وكالة "رويترز" أن أوباما يحافظ على تقدمه ولكن بفارق ضئيل، حيث يقول 47% من الناخبين المحتملين يعتزمون التصويت لأوباما مقابل 44% لرومنى بما يتماشى مع النتائج اليومية السابقة.
من جانبها، كشفت زوجة المرشح الجمهورى للانتخابات الرئاسية الأمريكية، أنها وزوجها سينسحبان من الحياة العامة، فى حال لم ينتخب ميت رومنى رئيسا للولايات المتحدة.
وحول ضغط الحملة الانتخابية والدعاية السلبية، التى يقوم بها الطرفان، وصفت آن رومنى ذلك، بأنها مرحلة صعبة، قائلة: "لا أريد أن أعيش هذا الأمر مجددا، كان قرار صعب جد بالنسبة لى، لتركه يعود إلى الانتخابات، لكنى أشعر أن زوجى، قد يقدم شيئا فريدا للأمريكيين".
وكانت آن رومنى قالت مرارا، إنه كان من الصعب عليها الموافقة على أن يحاول زوجها ثانية، بعد هزيمته فى انتخابات الرئاسة فى 2008.
على جانب آخر، ذكرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يحتاج لإعادة النظر بشأن استراتيجيته للسياسة الخارجية الأمريكية، وكذلك فريقه "المختل وظيفياً" والمختص بإدارة هذا الملف، إذا ما أراد أن يربح جولته الأخيرة أمام منافسه الجمهورى ميت رومنى فى المناظرة المقرر لها الاثنين المقبل.
وقالت المجلة فى تقرير أوردته فى موقعها على شبكة الإنترنت، إن مناظرة يوم الاثنين القادم، والتى تركز على السياسة الخارجية، تعد الفرصة الأخيرة لأوباما لإقناع الناخبين الأمريكيين بالإبقاء عليه فى البيت الأبيض حتى عام 2016.
وأضافت المجلة أن المناظرة لن تكون سهلة بالنسبة لأوباما الذى ساهمت مواقفه من حرب العراق وأفغانستان ومعتقل جوانتنامو فى ترجيح كفة الديموقراطيين ووصولهم للبيت الأبيض قبل أربعة أعوام فالرئيس الأمريكى يعانى الآن من انخفاض نسبة قبوله على المستويين المحلى والدولى رغم ما حققه من نجاحات، كبرت أو صغرت، على المستوى الدولى.
وأوضحت أن سياسة أوباما الخارجية أحبطت كثيراً من هؤلاء الذين أيدوه للوصول إلى منصبه، فمبادراته تجاه الشرق الأوسط والتى أعلنها فى كلمته بالقاهرة عام 2009 أخفقت بشكل كبير أو يمكن القول بأنها لم تدخل مرحلة التنفيذ من الأساس الأمر الذى يبدو واضحاً من حال الشرق الأوسط الأكثر اشتعالاً واضطراباً فى الفترة الراهنة عن أى وقت مضى.





فورين بوليسى: بقاء أوباما فى منصبه مرهون بتغيير سياسته الخارجية

باراك أوباما
باراك أوباما
واشنطن (أ. ش. أ)

ذكرت مجلة فورين بوليسى الأمريكية أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يحتاج لإعادة النظر بشأن إستراتيجيته للسياسة الخارجية الأمريكية، وكذلك فريقه "المختل وظيفياً" والمختص بإدارة هذا الملف، إذا ما أراد أن يربح جولته الأخيرة أمام منافسه الجمهورى ميت رومنى فى المناظرة المقرر لها الاثنين المقبل.
وقالت المجلة فى تقرير أوردته فى موقعها على شبكة الإنترنت، إن مناظرة يوم الاثنين القادم، والتى تركز على السياسة الخارجية، تعد الفرصة الأخيرة لأوباما لإقناع الناخبين الأمريكيين بالإبقاء عليه فى البيت الأبيض حتى عام 2016.
وأضافت المجلة أن المناظرة لن تكون سهلة بالنسبة لأوباما الذى ساهمت مواقفه من حرب العراق وأفغانستان ومعتقل جوانتنامو فى ترجيح كفة الديموقراطيين ووصولهم للبيت الأبيض قبل أربعة أعوام فالرئيس الأمريكى يعانى الآن من انخفاض نسبة قبوله على المستويين المحلى والدولى رغم ما حققه من نجاحات، كبرت أو صغرت، على المستوى الدولى.
وأوضحت أن سياسة أوباما الخارجية أحبطت كثيراً من هؤلاء الذين أيدوه للوصول إلى منصبه، فمبادراته تجاه الشرق الأوسط والتى أعلنها فى كلمته بالقاهرة عام 2009 أخفقت بشكل كبير أو يمكن القول بأنها لم تدخل مرحلة التنفيذ من الأساس الأمر الذى يبدو واضحاً من حال الشرق الأوسط الأكثر اشتعالاً واضطراباً فى الفترة الراهنة عن أى وقت مضى.




5 مليارات دولار "مزورة" يجري تداولها في إيران
برلمانيون إيرانيون يؤكدون دخولها وموجة ذعر تجتاح الشارع


في إيران، ثمة خمسة مليارات دولار مزورة يجري تداولها اليوم. هذا ما يؤكده عدد من البرلمانيين الإيرانيين، الأمر الذي يحدث إرباكا شديدا بين صفوف المواطنين الخائفين على مدخراتهم وجنى أعمارهم؛ بعدما لجأوا إلى العملة الخضراء إثر الانخفاض الحاد في سعر صرف الريال (العملة الوطنية).

مجلة «دير شبيغل» الألمانية نشرت تقريرا أمس قالت فيه إن السبب وراء موجة الذعر التي اجتاحت الشارع الإيراني، كان تصريح أرسلان فتحيبور رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية التابعة للبرلمان الإيراني حيث قال: في الأيام الأخيرة تم إدخال خمسة مليارات دولار مزورة إلى البلاد. وللأسف يتم توزيع هذه الأموال بسرعة في كافة المناطق، الأمر الذي يستدعي الحذر والحيطة من جانب المواطنين حتى لا يقعوا ضحايا الغش والتزوير، بحسب ما ذكرته صحيفة عكاظ السعودية.

إلى ذلك، سارعت وسائل الإعلام الرسمية الإيرانية إلى تقديم النصائح للمواطنين بالامتناع عن شراء الدولار إلا من المصارف أو من مراكز الصرافة المرخص لها من الحكومة.

وانطلاقا من ذلك، قال تقرير دير شبيغل إن هذه النصيحة كان هدفها فقط توجيه الناس لشراء الدولار من المراكز الرسمية والتي لا تستطيع تلبية الطلب الكبير بسبب العقوبات المالية والاقتصادية المفروضة على الجمهورية الإسلامية، وهذا يعني بالتالي أن حكومة الرئيس أحمدي نجاد تستغل هذه الشائعة المدروسة من أجل الحد من الضغوط على الريال الإيراني.

وذكر التقرير أن هناك أسبابا ودلائل عدة تدعو إلى القول إن الأموال المزورة المزعومة غير موجودة ومنها أنه لم يتم العثور بعد على أية كميات كبيرة منها. كما أن شرطة مكافحة التزوير نفت علمها بالأمر. فيما امتنع أعضاء الحكومة خصوصا وزيري العدل والاستخبارات عن التحدث عن ذلك.




شركة بريطانية استخرجت 5 ليترات نفط.. من الهواء
بمليوني دولار تم ابتكار تقنية تسمح بإنتاج طن من السائل الأسود يومياً بعد عامين

مهندس في الشركة يعرض النفط المستخرج من الهواء

فاجأ قيّمون على شركة بريطانية صغيرة مؤتمراً علمياً في لندن أمس الخميس بإعلانهم أن مهندسيها تمكنوا من استخراج 5 ليترات نفط اصطناعي في تقنية جديدة من معالجة مواد خام رخيصة ونظيفة ومتوفرة في أي مكان بلا حدود، وهي الكهرباء وبخار الماء وثاني أوكسيد الكاربون.

ويمكن اختصار تقنية "النفط من الهواء" كما تسميها شركة Air Fuel Synthesis الواقع مقرها بمدينة "ستوكتون أون تيز" في شمال إنكلترا، بأنها مزج مركب "هيدروكسايد الصوديوم" المعروف بأحرف NaOH للكيماويين، بثاني أوكسيد الكاربون ثم "كهربة" كاربونات الصوديوم الناتجة عن الخليط لتكوين ثاني أوكسيد الكاربون صاف تماما.

أما الهيدروجين المطلوب استخدامه أيضا، فيتم الحصول عليه بكهربة بخار الماء لفرز مركباته، ومنه مع ثاني أوكسيد الكاربون الصافي تنتج الشركة مركب "الميتانول" الذي يتم تمريره في مفاعل وقودي يحوله إلى نفط تماما، بحسب ما تشرح الشركة تقنيتها التي اطلعت عليها "العربية.نت" من موقعها على الإنترنت، كما من وسائل إعلام بريطانية اليوم الجمعة.

وعزز تيم فوكس، وهو رئيس قسم الطاقة والبيئة في معهد المهندسين الميكانيكيين بلندن، من مصداقية الشركة التي قدمت في المؤتمر شروحات وافية عن تقنيتها الجديدة، بقوله إنه رأى بنفسه كيف يتم "استخراج النفط من الهواء" وشرح لصحيفة "الاندبندنت" أن معدات عادية في منشآت صغيرة تملكها الشركة تقوم بعمل عادي جدا "لكن المثير هو فقط تقنية جديدة من التعامل مع الأشياء" في إشارة منه الى المواد الخام.

واستغرقت الشركة أقل من 3 أشهر لاستخراج 5 ليترات من نفط لا يختلف عن الطبيعي لجهة الاستخدام في تشغيل المحركات الحالية في السيارات والطائرات، كما يمكن نقله بوسائل نقل النفط حاليا "ونحن نأمل ببناء منشآت ومصاف أوسع في غضون عامين على الأكثر بحيث يمكننا إنتاج طن من النفط يوميا" طبقا لما قاله الرئيس التنفيذي للشركة بيتر هاريسون.

وقال هاريسون: "لا أحد قام بما قمنا به في هذه البلاد، ولا في خارجها على ما أعتقد" ووصف السائل المستخرج بأنه "شبيه بالنفط وبرائحته أيضا، لكنه أنظف بكثير" وفق ما ذكر عن التقنية الجديدة التي لم تكلف الشركة منذ طورتها وبدأت باستخدامها في أغسطس/آب الماضي حتى الآن سوى مليون و800 ألف دولار.




عقارات لندن تتحول إلى ملاذ آمن لأموال الخليجيين
48 مليار دولار تداولات العقارات التجارية في بريطانيا العام الحالي

عقارات لندن اجتذبت المستمثر الخليجي

تحولت العقارات التجارية في لندن الى واحدة من الملاذات الآمنة للاستثمار، حيث تتدفق الكثير من الأموال الباحثة عن فرص الى بريطانيا من أجل شراء عقارات تجارية كمجمعات التسوق والمكاتب والمحال التجارية في بعض المواقع المهمة. 

ويمثل المستثمرون الخليجيون الوزن الأكبر والأهم من بين المستثمرين بالقطاع العقاري في بريطانيا، حيث يتصدرون قوائم الذين اشتروا عقارات مهمة في المملكة المتحدة خلال الشهور القليلة الماضية. 

وأظهرت أحدث التقارير الصادرة عن شركة (CBRE) المتخصصة في مجال الخدمات العقارية انه بينما كان العالم ومعه القارة الأوروبية يغرق في الأزمة الاقتصادية، كانت المليارات تتدفق على لندن لشراء العقارات التجارية على اعتبار أنها "استثمارات آمنة وطويلة الأجل".

وقال تقرير صادر عن (CBRE) ونشرته صحيفة فايننشال تايمز البريطانية اليوم الخميس ان أكثر من 30 مليار جنيه استرليني (48 مليار دولار) تدفقت على بريطانيا من الخارج خلال العام 2012 لشراء مكاتب تجارية ومراكز تسوق.
وتبين من البيانات ان لندن وحدها استحوذت على صفقات عقارية في الربع الثالث من العام الحالي 2012 تزيد قيمتها عن تلك التي تم ابرامها في أية دولة أوروبية بشكل كامل، ما يكرس المدينة كعاصمة للاستثمارات الأجنبية.

وأوضح ان اجمالي الصفقات المتعلقة بعقارات تجارية والتي تم تسجيلها في لندن في الربع الثالث من العام بلغ 7.3 مليار جنيه استرليني. 

ونقلت "فايننشال تايمز" عن خبراء عقاريون وقلهم ان هذه الأرقام منطقية اذا ما قورنت لندن بأية عاصمة أخرى أو اذا ما قورن سوقها العقاري بأي سوق عقاري آخر في العالم. 

وأضاف الخبراء ان "المستثمرين يبحثون عن بدائل لأسواق الصكوك التقليدية، والسوق العقاري في لندن يعتبر جذاباً وممكناً جداً بالنسبة لهم". 

وأوضح التقرير انه على الرغم من أن لندن تجتذب مستثمرين من مختلف انحاء العالم، الا أن الماليزيين والخليجيين يتصدرون قوائم الذين استثمروا في العقارات التجارية خلال العام الحالي، مشيراً الى أن الماليزيين يستحوذون على أكثر من 10% من اجمالي الصفقات التي تمت خلال العام 2012. 

يشار الى أن الشهور القليلة الماضية شهدت ابرام العديد من الصفقات العقارية في بريطانيا لحساب مستثمرين خليجيين، حيث استحوذ صندوق "سترلينغ" السعودي البريطاني الشهر الماضي على عقار بقيمة 32 مليون جنيه استرليني، كما كان بنك قطر الأول قد اشترى عقارين مهمين في وسط لندن وهما مبنى فندق (لينستر ان) ومبنى (ويستبورن هاوس) في صفقة لم يعلن البنك عن قيمتها الاجمالية التي يتوقع أن تكون بمئات الملايين من الجنيهات الاسترلينية.




بحسب حجمها وحجم الغرفة
صورة توضح البعد المناسب للجلوس أمام شاشة التلفزيون



ربما لا يستطيع أحد مقاومة الجلوس لفترات طويلة أمام شاشة التلفزيون، خاصة الأطفال، شاشة التلفزيون بالنسبة لهم أشبه ما تكون بالسحر.
ومع ذلك فإن الكثير من الدراسات حذرت من البقاء في مسافة قريبة منها كما يفعل بعض الأطفال، لما يسببه من مشاكل صحية وسلوكية عليهم.
وكذلك لا يستطيع أحد منع شخص ما من الجلوس أمام شاشة التلفزيون لفترات طويلة وبمسافة قريبة، وفي الوقت ذاته يجب ألا يترك له العنان ليحتضن الشاشة مقترباً منها في كل أوقات فراغه حتى يتضرر.
في هذا الموضوع ننشر لكم صورة ذات أبعاد قياسية تساعدكم على معرفة أفضل مسافة للجلوس أمام التلفزيون أو الكمبيوتر في حال وجود شاشة مركبة أمامكم، وكذلك تساعد في اختيار الحجم المناسب للشاشة التي يمكن شراؤها بناء على حجم الغرفة الفعلي. وهناك معايير أخرى احترافية تؤخذ بعين الاعتبار حسب الوضع الفعلي للغرفة.





ايرلندي يصنع عجلة معدنية ليعبر بها 66 ميلاً في البحر

فيديو




خوذات خاصة لحماية رجال الشرطة الألمان من البصاق
خبراء الشرطة يتحدثون عن 50 هجوماً في السنة كمعدل عام


إذا كانت مهنة «رجل الإطفاء» في ألمانيا أفضل المهن سمعة في القائمة السنوية لشرف المهنة، فإن مهنة الشرطي تأتي عادة في ذيل القائمة. لكن، هل هذا هو سبب تعرض رجال الشرطة الألمان للبصاق أكثر من غيرهم؟.

يقول أولريش مويرر، وزير داخلية ولاية بريمن التي هي الولاية الألمانية الأصغر من حيث عدد السكان (نحو 660 ألف نسمة)، إن ذلك «لا يتعلق بسمعة المهنة بل بخطورة مهماتها». 

ويوضح مويرر، الذي ينتمي إلى الحزب الديمقراطي الاشتراكي المعارض، أن رجال الشرطة يتعرضون إلى البصاق عندما يلقون القبض على أحدهم، أو عند تدخلهم لحفظ القانون، ولهذا فإنه يفكر في تزويد رجال الشرطة بقلنسوات خاصة تحميهم من البصاق. بحسب ما ذكرت صحيفة" الشرق الأوسط".

جاء ذلك في مؤتمر صحافي عقده مويرر، وحضره الناطق الرسمي باسم وزارة الداخلية راينر غاوزبول. ومما قاله الوزير إنه في حين لا توجد إحصائية دقيقة لعدد «هجمات البصاق» فإن خبراء الشرطة يتحدثون عن 50 هجوما في السنة كمعدل عام. وأضاف أن الموضوع كله «مقزز» بالنسبة له، مضيفا «لكن البصاق في الوجه تجلب معه مخاطر نقل الأمراض المعدية مثل الإنفلونزا والتهاب الكبد الفيروسي».

من جانبه، قال غاوزبول إن المقترح جاء من صفوف رجال الشرطة أنفسهم، لأنهم يشعرون بالإهانة أيضا. وأضاف أن القلنسوة المقترحة يجب أن تكون مزودة بما يشبه النقاب الذي يمكن إسداله على الوجه في حالة وجود خطر بصاق. ثم إنها يجب أن تحمي الرقبة أيضا، لأن رجال الشرطة يتعرضون إلى هجمات من هذا النوع من الخلف، أي على الرقبة، عندما يضعون الموقوف في المقعد الخلفي من سيارة الشرطة.

كانت نقابة الشرطة قد طالبت على صفحتها الإلكترونية، في يونيو /حزيران الماضي، بضرورة حماية رجال الشرطة من البصاق. وجاء في الطلب أن "البصاق مهين وخطير ولا يمكن للشرطي أن يقبل به".




سكان نيوجيرسي يرفضون قراراً يمنعهم من الابتسامة
وكالة قيادة الآليات في الولاية تعتبر أن بعض الابتسامات تصعب مهمة التعرف على هوية الأشخاص

طريق سريع يربط بين ولاية كاليفورنيا وولاية نيو جيرسي

رفض سكان ولاية نيوجيرسي الأمريكية قراراً يمنعهم من الابتسام في الصورة التي سيتم وضعها على رخصة القيادة.

وأظهر إحصاء نشرته جامعة «كوينيبياك»، أمس الخميس، أن أكثر من 6 من بين كل 10 أشخاص من الذين صوّتوا على القرار، نساءً ورجالاً، أغنياء وفقراء، كباراً وصغاراً، وحتى جمهوريين وديموقراطيين، اعتبروا أن الفكرة سيئة للغاية.

وكانت وكالة قيادة الآليات في الولاية قد سخرت من الأشخاص الذين يبالغون في تعابير وجوههم في الصور، معتبرة أن بعض الابتسامات تصعّب من مهمة التعرف على هوية الأشخاص من خلال برامج الكومبيوتر. بحسب ما أكدت صحيفة "السفير" اللبنانية.

وقالت المتحدثة باسم الوكالة إليز كوفاي إن الوكالة تطلب من السكان الذين يريدون إنجاز رخص سوق ألا يبتسموا «وكأنهم فازوا بجائزة اليانصيب الكبرى».




إطفائي صيني ينقذ رجلاً وطفلاً من الانتحار بـ "ركلة كونغ فو"

وكالات- متابعة:
قرّر رجلٌ في مدينة إكسيننج الصينية فقد قدرته على التعامل مع ظروف الحياة القاسية، وضع حدٍّ لحياته، وهدّد بالانتحار قفزاً من الطابق السادس، لكنه لم يكن بمفرده، إذ كان يحمل بين يديه طفلاً صغيراً. ولكن على الطريقة الصينية، استطاع رجل إطفاء بذكاء وسرعة بديهة، أن ينقذ الرجل والطفل معاً، عندما هبط من النافذة التي تعلوهما، ليركل الرجل على طريقة "الكونغ فو"؛ ليسقط هو والطفل لداخل الغرفة.
وتعود أحداث الواقعة، عندما تلقى فريق من الإطفاء اتصالاً يخبرهم بوجود رجل يهدّد بالانتحار قفزاً من الطابق السادس، إثر خلافاتٍ عائلية. وعندما حضر رجال الإطفاء، وجدوا الرجل يجلس على حافة نافذة غرفة نومه، وعلى الفور طوّقوا المكان، ووضعوا وسادة قابلة للنفخ على الأرض.
وتسلل اثنان من رجال الإطفاء إلى الجانب الآخر من المبنى، وصعدوا إلى الغرفة التي تعلو الرجل مباشرة، والموجودة بالطابق السابع.
وأدّى رجل الإطفاء الذكي ركلته الرائعة لينقذ الرجل والطفل الصغير، دافعاً كلاً منهما إلى داخل الغرفة.










برر ذلك (بحقه في الحياد دينياً)
إدانة طبيب ألماني رفض توظيف امرأة مسلمة لأنها محجبة


أفاد مصدر قضائي اليوم أن محكمة برلينية أدانت طبيب أسنان أقر بأنه رفض توظيف مسلمة كمساعدة في مكتبه لأنها رفضت التخلي عن حجابها.
وأوضح الناطق باسم المحكمة المختصة في قوانين العمل مؤكداً خبراً نقلته صحيفة تاغشبيغل أن "طبيب الأسنان انتهك القانون لأنه رفض توظيف رافعة الشكوى لمجرد أنها رفضت التخلي عن حجابها، وهذا يعارض القانون حول معاملة كل الأديان بإنصاف"، وأضاف أنه حكم على الطبيب بدفع 1500 يورو تعويضاً للمرأة، وأن القرار وهو الأول من نوعه حسب تاغشبيغل، صدر في مارس ولم يعد قابلاً الطعن.
وأفادت الصحيفة التي حصلت على محضر الحكم أن المحكمة شددت على كون الحجاب ليس اختيارياً بل "تعبير للعالم الخارجي عن الورع" وأن كون بعض المسلمات يتخلين عنه لا يغير شيئاً، وأقر الطبيب خلال الجلسة أن المرأة الشابة كانت تتمتع تماماً بالكفاءة لكنه برر رفضه التعاقد معها "بحقه في الحياد دينياً".
ورغم أن بعض مناطق ألمانيا تحظر ارتداء الحجاب في المؤسسات الحكومية أو المدارس، فلا يحق للشركات الخاصة مطالبة موظفة بالتخلي عن العمل لأنها محجبة، غير أن بعض المحاكم بتت في الماضي لغير صالح محجبات لأن الجهة الموظفة مسيحية أو على علاقة بالكنيسة، ورحبت الوكالة الفيدرالية لمكافحة التمييز في بيان بهذا الحكم.
وعلقت كريستين لودرس مسؤولة هذه الهيئة الحكومية في بيان بالقول إن القرار "يقول بوضوح إنه لا يمكن التمييز بين النساء في بحثهن عن العمل بسبب قناعاتهن الدينية". حسب (الرياض.نت).







أميركية تشكر لصوصاً سرقوها .. بلطف

 
وجهت امرأة في الثمانين من العمر في ولاية تكساس الأميركية رسالة امتنان إلى لصوص سرقوا منزلها، لأنهم لم يتعرضوا لها بأي أذى ولم يأخذوا خاتم زفافها.

وقالت الأرملة الثمانينية في مقابلة مع صحيفة (فورث وورث ستار تلغرام) "أشكرهم لأنهم لم يؤذوني ولأنهم كانوا مراعين لشعوري، أعتقد أنه كان من اللطف منهم إعادة خاتمي لي"، وتابعت "أعتقد أن ذلك كان لطيفاً جداً"، وتابعت أن اللصوص الخمسة "لم يلمسوني بأي طريقة".

وتمكن اللصوص من سرقة أجهزة تلفزيون ومصابيح غالية الثمن، إلا أن المرأة أصرت على توبيخهم وقالت لهم "هل تعتقدون أن أمكم أو جدتكم ستكونان فخورتين بكم؟"






رجل فرنسي يحاول الانتحار فيسقط على امرأة


نجا رجل فرنسي في التاسعة والاربعين من عمره من الانتحار الخميس اذ سقط على امرأة صودف مرورها في المكان عندما القى نفسه من نافذة بيته، بحسب ما افادت مصادر قضائية فرنسية.

وقالت النيابة العامة في فردان شرق فرنسا ان هذا الرجل "المضطرب والذي حاول قبل ذلك الانتحار مرتين، القى نفسه من نافذة في الطابق الثاني، لكنه سقط على عابرة سبيل، وهو ما انقذ حياته".

ونقل الرجل والسيدة الى المستشفى غير ان وضعهما مستقر.

وصودف وجود ممرضتين في المكان تحتسيان القهوة في مقهى مجاور، تدخلتا على الفور وقدمتا الاسعافات الاولية.






رجل يتلقى صفعة في كل مرة يتصفح الفيسبوك

استأجر مهندس متخصص في برمجة الكمبيوتر سيدة لتصفعه في كل مرة تراه يتصفح الفيسبوكأثناء ساعات العمل.


وبحسب ما أوضحته صحيفة "ديلي ميل"، فقد أكد متخصص برمجة الكمبيوتر "مانيش سيثي" أنه خطط لهذه الفكرة بعدما اكتشف أنه يهدر ما يزيد عن 19 ساعة على الشبكات الاجتماعية بشكل أسبوعي.
وقام "مانيش"، الذي يعيش بولاية فرانسيسكو الأميركية، بوضع إعلان على مدونته بموقع Craigslist باحثاً عن شخص يقوم بمهمة متابعته أثناء أدائه للعمل ومراقبة شاشته مع صفعه في كل مرة يجده يلهو فيها على الفيسبوك والتويتر مقابل 8 جنيه إسترليني (48 ريالاً سعودياً) في الساعة يومياً، وتلقى "مانيش" العديد من الإيميلات من الراغبين في القيام بتلك المهمة والذين أعجبوا بالفكرة، فاختار فتاة تدعى "كارا" ليحدد معها أن تصاحبه أثناء قيامه بعمله في المنزل أو في المقهى مع إمكانية قيامها بعملها الشخصي على الكمبيوتر خاصتها أثناء مراقبتها.
وأكد "سيثي" أنه بعد لجوئه لهذه الطريقة الغريبة زادت نسبة إنتاجيته في العمل بنسبة 98%.





انخفاض أرباح غوغل في هذا الفصل بإيرادات11.8 مليار دولار

أعلنت شركة غوغل أن إيراداتها في الربع الثالث من العام بلغت 11.3 مليار دولار أو ما يقل 400 مليون دولار عن متوسط التقديرات التي توقعت أن تبلغ إيرادات محرك البحث العملاق في هذا الفصل 11.8 مليار دولار. وبلغت أرباح الربع الثالث 9.03 للسهم الواحد، فيما كانت التقديرات تتوقع 10.26 دولار للسهم.
هبط سهم غوغل بنسبة 8 في المئة بعد أعلان نتائج هذا الفصل في مؤشر الى الضغوط التي تتعرض اليها ارباح غوغل ومبيعاتها في وقت تسعى شركة المحرك العملاق الى اعتصار دولارات اعلانية من العدد المتزايد من المستخدمين الذين يتصفحون الانترنت على كومبيوتراتهم اللوحية وهواتفهم الذكية.
ولاحظ مراقبون ان غوغل، اكبر بائع اعلانات ترتبط بعمليات البحث، لم تنقل نجاحها في الاعلان على الكومبيوترات المكتبية الى الأجهزة المحمولة مثل اللوحيات والهواتف الذكية. إذ يمكن ان تقل كلفة الاعلان على الهواتف الذكية بنسبة 40 في المئة عن كلفته على الكومبيوترات التقليدية وبنحو 25 في المئة عن كلفته على الكومبيوترات اللوحية، كما افاد المحلل هيرمان لونغ من شركة ساسكويهانا انترناشنال غروب.

ونقل موقع بلومبرغ عن لونغ "ان الضغط الأشد يأتي في الحقيقة من الأجهزة المحمولة وان هذا يثير قلق المستثمرين لأنهم يحققون ارباحا أقل على هذه الأجهزة في الوقت الحاضر".
وهبطت اسهم غوغل التي يوجد مقرها في منطقة ماونتين فيو بولاية كاليفورنيا الى 695 دولارا في تعاملات الخميس، وهبطت قبل ذلك بنسبة 11 في المئة الى 676 دولارا بسبب اعلان نتائج الفصل الرابع في وقت مبكر قبل ان تطلب الشركة من مؤشر ناسداك وقف التعامل. وارتفع سهم غوغل هذا العام بنسبة 7.6 في المئة.
تجاوز غوغل
وهبط متوسط ما يدفعه المعلن كلما ينقر مستخدم على مادة ترويجية بنحو 15 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها قبل عام وبنسبة 3 في المئة في الفترة الأسبق. كما واجهت غوغل مصاعب مع ما تُسمى ايرادات المواقع التي تشمل الاعلانات المرتبطة بعمليات البحث، المصدر الرئيسي لأرباح الشركة. إذ ارتفعت هذه الايرادات الى 7.73 مليار دولار بالمقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، أو ما يقل عن نصف الزيادة التي حققتها ايرادات غوغل في الربع الثالث من عام 2011.
ويشير هذا إلى أن المستهلكين ربما كانوا يتجاوزن غوغل للبحث عن معلومات على مواقع أخرى مثل امزون أو يلب، بحسب المحلل ساميت سنها من شركة بي. رايل اند كو. وقال سنها ان الاعلان على محرك البحث العملاق هو منتوج غوغل الرئيسي والمنتوج الأكثر ربحا وان تعثره هو بمثابة صدمة للمستثمرين.
وبدأت غوغل بداية صعبة باعلان نتائج الربع الثالث في وقت مبكر. وعزت غوغل الاعلان قبل الأوان الى خطأ ارتكبته شركة آر. آر. دونيللي اند سونز المسؤولة عن طباعة التقارير المالية الفصلية للشركات.
بيج يشعر بالتفاؤل
من جانبه، اكد رئيس غوغل التنفيذي لاري بيج في بيان أصدره ليل الخميس في نيويورك انه سعيد بالتقدم الذي تحققه غوغل في "خلق خبرة بسيطة حدسية بطريقة جميلة عبر جميع الأجهزة".
وشارك بيج لاحقا في مؤتمر صحفي مع محللين عبر دائرة الفيديو بعد ان غاب عن مؤتمر مماثل في تموز/يوليو بسبب مشاكل في صوته. وبدأ بيج المؤتمر الصحفي بالقول ان صوته "مبحوح" وان تعليقاته ستكون "قصيرة بقدر معقول". ولكنه لم يغادر المؤتمر واجاب عن العديد من اسئلة المحللين متحدثا بصوت خافت بعض الشيء. واعتذر بيج عن اعلان نتائج الفصل الثالث قبل الأوان بطريق الخطأ.
وفي غمرة الأسئلة المتعلقة بأداء غوغل في تجارة الاعلان على الأجهزة المحمولة قال بيج ان الشركة في موقع يتيح لها تحقيق ارباح من الأجهزة المتزايدة التي تُستخدم للدخول على الانترنت، ومنها الهواتف الذكية والكومبيوترات اللوحية. ونوه بيج بأن الانتقال من الشاشة المنفردة الى الشاشات المتعددة يمنح غوغل فرصا كبيرة للتجديد وإيجاد مصادر دخل أكبر.
الايرادات المتحققة من الاعلان على الأجهزة المحمولة
وقال مدير غوغل المالي باتريك بيتشيت خلال المؤتمر الصحافي أن إيرادات غوغل من أنشطتها التجارية على الأجهزة المحمولة ستبلغ 8 مليارات دولار سنويا. وبخلاف العام الماضي عندما أعلنت الشركة ان ايراداتها من الأجهزة المحمولة ستبلغ نحو 2.5 مليار دولار سنويا فان الرقم الجديد يشمل مبيعات التطبيقات والمحتوى على مخزن غوغل بلاي. ولكن بيشيت أكد ان الاعلان يبقى مصدر الايرادات الأول.
وكانت غوغل انفقت في وقت سابق من العام 12.4 مليار دولار لاستملاك شركة موتورولا موبيليتي هولدنغز وبذلك توسيع نشاطها في سوق تصنيع المكونات وتشديد منافستها مع شركة ابل.
وارتفع اجمالي ايرادات الربع الثالث بنسبة 45 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي فيما ارتفعت المصروفات بنسبة 71 في المئة. وانخفض صافي الدخل الى 2.18 مليار دولار أو 6.53 دولار للسهم من 2.73 مليار دولار أو 8.33 دولار للسهم.

موتورولا موبيليتي

وأسهمت موتورولا موبيليتي بمبيعات بلغت 2.58 مليار دولار في الفصل الثالث. ويقل هذا الرقم عن بعض التقديرات، بما في ذلك تقديرات محللين في بنك باركليز توقعوا مبيعات قيمتها 3.3 مليار دولار. واشار المحللون الى ان عدم توافق المبيعات الحقيقية مع تقديراتهم يعود، من بين اسباب اخرى، الى ارتفاع غير متوقع في المصروفات.

وتعمل غوغل على اعادة تنظيم الأنشطة التجارية وتحاول خفض التكاليف. وأعلنت في آب/اغسطس الغاء 4000 وظيفة في موتورولا موبيليتي أو 20 في المئة من القوى العاملة. كما قالت غوغل انها ستغلق بعض منشآت موتورولا موبيليتي وتقوم بتبسيط محفظة منتجاتها اللاسكلية.

وقالت غوغل ان تكاليف اعادة الهيكلة وغيرها من المصروفات المرتبطة بها بلغت في الربع الثالث 349 مليون دولار فيما بلغت الاعفاءات الضريبية ذات العلاقة 76 مليون دولار. وبلغت النفقات التشغيلية 4.81 مليار دولار أو 34 في المئة من الايرادات بزيادة 33 في المئة على الربع الثاني.

وذهب مراقبون الى ان الأرقام التي نُشرت عن أداء غوغل في الربع الثالث لم تهز ثقة وول ستريت بمحرك البحث العملاق فحسب بل نالت من ثقة السوق بقطاع التكنولوجيا عموما. ولاحظ المراقبون هبوط أسهم فايسبوك قبل ذلك بالارتباط مع مخاوف المستثمرين من انخفاض ايرادات الاعلان على الانترنت. ولكن أسهم شركة أ ب م ايضا هبطت بنسبة 2.6 في المئة فيما هبطت اسهم ابل بنسبة 1.8 في المئة.
ويدور الحديث منذ عامين عن "فقاعة تكنولوجية" حيث يخشى المستثمرون ان تقييم شركات التكنولوجيا لا يمكن ان يستمر طويلا بهذا المستوى. ولكن المستثمرين، مثلهم مثل الجمهور عموما، لا يفهمون دائما ما تخطط له شركات التكنولوجيا وان النماذج التجارية لشركات الانترنت يمكن ان تكون نماذج أشد تعقيدا، بحسب هؤلاء المراقبين.
في تطور منفصل أعلنت غوغل اتفاقها مع عملاق الصناعة الالكترونية سامسونغ على اطلاق نسخة رخيصة من كومبيوتر كروم بوك المحمول.
ويعمل الموديل الجديد بمعالج من سامسونغ شبيه بالمعالج المستخدم في الهواتف الخلوية فيما كانت النسخ السابقة تستخدم شرائح انتل الشائعة في الكومبيوترات الشخصية. ويتوفر كروم بوك الآن لم يريد شراءه على الانترنت وسيُطلق في الأسواق ابتداء من 22 تشرين الأول/اكتوبر.




صور | حمص المدمرة

مجموعة كبيرة من الصور تبين حجم الدمار والتخريب الذي لحق بمحافظة حمص جراء العنف المستمر في سوريا.





















































شاهد..السبب الرئيسي لاختراع حزام الأمان


نشر على موقع اليوتيوب فيديو جديد يوضح الهدف الرئيسي لاختراع حزام الأمان، ويظهر فيه وقوع حادث عجيب بين مجموعة من السيارات ليقع ضحيته رجل لا يضع حزام الأمان.

تسبب هذا الحادث بخلع باب سيارة هذا السائق من جانبه ليخرج على قدميه يمشي ويبتعد عن مكان وقوع الحادث.
فيديو






الفيديو.. تحطم الأرجوحة بمغامر تتسبب بسقوطه من حافة جبل على ارتفاع 1200 متر

 على الجبال الغربية للنرويج، فشلت محاولة المغامر ريتشارد هينريكسن لتنفيذ قفز مظلي من أعلى جبل بعد التأرجح على قاعدة مثبتة على حافته، حيث تحطمت قاعدة الأرجوحة خلال قفزه عليها مما أدى إلى سقوطه بشكل مفاجئ.
وكاد أن يتحطم جسد المغامر على الحافة الصخرية للجبل. لكنه نجا بأعجوبة بعد أن فتحت مظلته مع اقترابه من سطح الأرض.
وقد حدث ذلك خلال تصوير برنامج تلفزيوني يدعى "الجنون الطبيعي".
فيديو






صور | موظفي دبي مول يظهرون برداء النوم “البيجاما” بعد منتصف الليل

بعض العاملين في مركز تسوق “دبي مول” شوهدوا بعد منتصف الليل وهم برداء النوم “البيجاما” وذلك ضمن فعاليات “سهرتنا صباحي في دبي مول”.













فندق من أنابيب المجاري والبناء


توصل "روب أندرسون" إلى فكرة غير مألوفة وهي إنشاء فندق من أنابيب الأسمنت والمجاري التي تستخدم في البناء أطلق عليه اسم "تيوب هوتيل"، وذلك بعد أن رأى أن هذه الأنابيب لا تستخدم في أغراض أخرى رغم إمكانية ذلك.

ووفقاً لما نشرت الديلي ميل البريطانية، فالفندق يتواجد في موقع فريد محاط بالغابات والجبال في إحدى قرى "المكسيك" على بعد ساعة من مدينة "مكسيكو سيتي" العاصمة.
ويقول "أندرسن" إن الفندق يقدم تجربة فريدة لأي سائح يسعى وراء ما هو جديد، وقد أدخل الكثير من التعديلات على أنابيب استضافة النزلاء، فكل أنبوبة تتكون من سرير ومصباح ومروحة وخزينة لوضع الأشياء بها، كما أن الفندق يقع بالقرب من حمامين عموميين، وتكلف الليلة في الفندق 20 جنيه إسترليني (121 ريالاً سعودياً) وفي نهاية الأسبوع تزيد التكلفة لتصبح 35 جنيه إسترليني (211 ريالاً سعودياً)، وقد أضاف "أندرسن" نشاطاً جديداً إلى الفندق في حالة إصابة النزلاء بالملل وهو دروس في كيفية تعلم الطبخ على يد أحد الطباخين المشهورين.












فيديو-صور| لأول مرة.. جوجل تكشف عن منشآتها الداخلية


في سابقة هي الأولى من نوعها سمحت شركة جوجل، باختراق حاجز السرية الذي تفرضه حول منشآتها التقنية والدخول إلى مركز البيانات المعلومات، ومعامل وجود السيرفرات والخوادم التي تخدم ملايين المستخدمين في جميع أنحاء العالم.
ونشرت صحيفة “الديلي ميل” البريطانية صورا حصرية ومقطع فيديو لمقر شركة جوجل من الداخل، والذي يقع في “بلافس كاونسل” بولاية أيوا الأمريكية التي تقع في الغرب الأوسط الأمريكي، ويعد هذا المركز هو الأهم من بين عدة مراكز أخرى معلومات وبيانات أخرى يملكها جوجل في فنلندا وبلجيكا وجورجيا.

ويعد هذا المركز هو العصب الرئيسي لشركة جوجل العالمية، على الرغم من أنه بعيد تماما عن مقر الشركة الرئيسي الموجود في “مونتن فيو” بولاية كاليفورينا.
ويضم هذا المركز الضخم مئات آلاف السيرفرات وأجهزة الكمبيوتر، وعدد هائل من الأسلاك والكابلات الملونة التي يبلغ طولها مئات الألاف من الميال، ويتم التحرك داخل المركز باستخدام دراجات يستخدمها المهندسون والفنيون للوصول من مكان إلى أخر داخل المبنى الضخم بسرعة.
وتمتلك شركة جوجل 8 مراكز بيانات ضخمة حول العالم تشبه هذا الذي تملكه في ولاية أيوا، وتعمل الشركة حاليا على إنشاء مراكز أخرى في هونج كونج وتايوان وسنغافورة وشيلي، لتغطي شبكتها جميع أنحاء العالم بحسب صحيفة “صدى البلد”.
وتنوي جوجل نشر صورة وفيديوهات وعمل رحلة افتراضية إلى داخل الموقع عبر الانترنت إلى داخل مركز البيانات في ولاية كارولينا الشمالية، من خلال خدمة “ستريت فيو”.
ويحتوى المركز على سيرفات موجودة في مساحة تبلغ 115 الف قدم مكعب، وتقوم بتوفير خدمات سريعة مثل البحث على موقع جوجل وموقع يوتيوب.

فيديو




طائرة التجسس المستقبلية من بوينغ


يبدو أن مستقبل الطيران سيشهد تطوراً كبيراً خاصة أن الابتكارات تتوالى في مجال الطائرات بلا طيار وكان آخرها "فانتوم راي" التي أنتجتها شركة "بوينغ" الأميركية.

طائرة التجسس الجديدة تعمل بلا طيار وتملك جناحين بطول 36 قدماً وتبعد المسافة بينهما 50 قدماً، ويبلغ وزن الطائرة 16.5 ألف كلغم ويمكنها العمل من ارتفاع 40 ألف قدم وهو ارتفاع أعلى من متوسط ارتفاع الطائرات التجارية الكبيرة بحوالي 10 آلاف قدم.
وتتميز الطائرة بسرعة 614 ميلاً/ساعة أو ما يمكن حسابها بسرعة الصوت 0.8 ماخ، كما أنه تم تصميمها للتمكن من تخطى أجهزة الرادار المعادية وتم وضع المحرك داخل جسم الطائرة لتقليل إشارة الأشعة تحت الحمراء بما يبعد عنها الصواريخ المهاجمة.
وذكرت شركة "بوينغ" أن الطائرة يمكن استخدامها في عدة مهام مثل التجسس والمراقبة والاستطلاع وإيقاف الدفاعات الجوية للعدو والهجمات الإلكترونية والهجوم وإعادة التزويد بالوقود في الهواء كما يمكن استغلالها لاختبار التكنولوجيا العسكرية والأسلحة الحديثة.




"إتش تي سي" تطلق هاتفا ذكيا جديدا بدقة وضوح عالية
تتسم شاشته بمقاومتها للماء لدعمه معيار الحماية ضد الماء "IPX5"


أطلقت شركة "إتش تي سي" التايوانية المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية اليوم هاتفاً ذكياً جديداً يحمل اسم "HTC J Butterflay".

ويتميز الهاتف بشاشة عرض قياسها 5 بوصة من نوع "سوبر إل سي دي 3-Super LCD 3" بدقة وضوح عالية تبلغ 1080×1920 بيكسل وبكثافة بيكسلات 440 للبوصة المربعة الواحدة، وتتسم الشاشة بمقاومتها للماء بفضل دعمه معيار الحماية ضد الماء "IPX5".

ويعتمد على معالج رباعي النواة من نوع "APQ8064" إحدى معالجات منصة "سناب دراغون إس 4 برو" بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، ويحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة 2 غيغابايت وأخرى داخلية سعتها 16 غيغابايت قابلة للزيادة عبر منفذ البطاقة الخارجية "مايكرو إس دي" لتستوعب سعات تخزينية حتى 32 غيغابايت.

ويتضمن كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل قادرة على التقاط فيديو بدقة عالية التحديد 1080 بيكسل وأخرى أمامية بدقة 2 ميجابيكسل، ويدعم من حيث الاتصال تقنية المجال قريب المدى "NFC" وتقنية "واي فاي" اللاسلكية وشبكات الجيل الرابع "LTE" وكذلك شبكات "CDMA"، "UMTS"، "GSM" وتقنية "بلوتوث 4.0".

ويعمل الجهاز ضمن بيئة أحدث نسخة من نظام تشغيل أندرويد "جيلي بين"، ويشتمل على بطارية بسعة عالية تبلغ 2020 ميللي أمبير في الساعة، لكنها لم تفصح عن عمرها. ويبلغ وزن الجهاز 140 غرام وبسمك 9.1 مم.

وتخطط الشركة طرحه بالسوق الياباني أولاً بحلول ديسمبر/ كانون الأول المقبل ثم لاحقاً في باقي الدول وسيتوفر بثلاثة ألوان الأحمر والأسود والأبيض، لكنها لم تفصح عن السعر بعد.




أمازون تطلق خدمة جديدة تستهدف المدارس والشركات
يستطيع كل طالب تحميل ونقل المقرر الدراسي على جهازه النقال

أزاحت شركة "أمازون" الأمريكية، عملاق حلول التجارة الإلكترونية على الشبكة العنكبوتية، الستار عن خدمة جديدة أطلقت عليها اسم "Whispercast for Kindle". 

وتولي أمازون بهذه الخدمة الأولوية للقطاع التعليمي من مدارس وجامعات وغيرها من المؤسسات التعليمية، يليها قطاع الشركات في محاولة لبسط سيطرتها على شريحة كبيرة من المستخدمين ومن أجل توسيع نطاق دائرة الكتب الإلكترونية وتفعيل دورها داخل المؤسسات بشكل أكبر.

كما تهدف "أمازون" بهذه الأداة المجانية على شبكة الإنترنت إلى نشر أجهزتها النقالة من "كيندل" سواء القارئات الإلكترونية أو الحواسب اللوحية، وأيضاً محتوى متجر التطبيقات الخاص بالشركة بين طلاب المدارس والجامعات وموظفي الشركات أيضاً، من خلال نقل وتبادل المحتوى التعليمي والكتب المدرسية والمناهج الدراسية والمحاضرات بين الطلاب والدارسين وإمكانية إدارة وتبادل الملفات والوثائق بين المديرين والموظفين داخل المؤسسة.

فعلى الصعيد التعليمي يستطيع كل طالب أو دارس في الجامعة تحميل ونقل كل المقرر الدراسي والمحاضرات على جهازه النقال دون الحاجة إلى حمل كتب دراسية ثقيلة الوزن، كما تسمح للمعلمين الوصول إلى ملايين الكتب وتطوير المحتوى والمنهج بما يتلاءم سواء مع الفئة العمرية أو المستوى، لتكون أكثر إفادة للمتعلمين، بجانب توفير بعض المميزات لتلبية احتياجات الفروق الفردية بين الطلاب من بينها التحكم في حجم الخط وتباعد السطور والاستفادة من القواميس المدمجة بالجهاز وإمكانية إضافة أو مشاركة الملاحظات لزيادة التفاعل والتوثيق بين الأساتذة والطلاب. 

كما توفر "أمازون" ميزة الحماية والأمن المعلوماتي لكافة المدارس والجامعات والشركات المشتركة في هذه الخدمة يحول دون اختراقها.

ووفقاً لـ"أمازون" فإن هذه الخدمة متوافقة مع أجهزة كيندل لقراءة الكتب الإلكترونية وحواسيب كيندل اللوحية، بجانب إتاحتها خلال الشهور القليلة القادم عبر تطبيقات كيندل للقراءة المخصصة سواء لأنظمة التشغيل المكتبية "ويندوز" أو "ماك" أو أنظمة التشغيل النقالة سواء "أندرويد" أو "آي أو إس".

وحسب الشركة فإن هذه الخدمة شهدت على مدى الشهور الماضية اختبارات وتجارب من قبل عدة مدارس وشركات وكذلك منظمات غير ربحية تهدف إلى نشر التعليم، تمكّنت خلالها هذه المنظمات من إرسال أكثر من 200 ألف كتاب إلكتروني للأطفال في عدة دول إفريقية أسهمت في محو الأمية في مثل هذه المناطق النائية، كما أثبتت جدارتها في إدارة وتبادل المحتوى بين المديرين والموظفين داخل الشركة، بجانب دورها الفعال داخل المؤسسات التعليمية.




إصدار خاص من سيارة SLS AMG GT3


كشفت شركة "مرسيدس" الألمانية عن نسخة خاصة من سيارة السباق SLS AMG GT3بمناسبة الذكرى الـ45 لميلاد السيارة والتي تتميز بالعديد من الإمكانيات والقوة ستجعل العديد من محبي جمع السيارات الفاخرة يقبلون عليها.

السيارة سيتم إنتاج عدد محدود منها يدوياً لا يتجاوز 5 نسخ، وسيشارك في صنعها سفير علامة مرسيدس "بيرند شنايدر" وأحد أساطير سباقات السيارات DTM.
تأتي السيارة الجديدة بتصميم فريد، ويسمح الطلاء الجديد ـ الرمادي غير اللامع ـ برؤية الأجزاء المصنوعة من ألياف الكربون بشكل واضح عند الاقتراب من السيارة، وتم صنع الأبواب وغطاء المحرك وواقيات الطين وغطاء حقيبة السيارة والأجنحة الخلفية والحاجز الأمامي والخلفي من ألياف الكربون المدعمة بالبلاستيك.
أما من الداخل فتحتوي المقصورة على قفص حديدي خاص ولوحة عدادات وكونصول مركزي من الكربون، بالإضافة إلى عجلة قيادة فضية اللون وأحزمة مقاعد بـ6 نقاط إغلاق، والعديد من اللوجوهات الخاصة بشركة مرسيدس.
وقد تم تحديد سعر الإصدار الخاص من سيارة "مرسيدس SLS AMG GT3" بحوالي 446.3 ألف يورو (2.2 مليون ريال سعودي).