الاثنين، 7 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية




خادم الحرمين الشريفين يستقبل رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت

استقبل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ في قصره بجدة بعد ظهر اليوم فخامة الرئيس عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة المؤقت.

وفي بداية الاستقبال رحب خادم الحرمين الشريفين بأخيه فخامة الرئيس المصري المؤقت ومرافقيه متمنياً لهم طيب الإقامة في بلدهم الثاني المملكة العربية السعودية .

وعبّر فخامة الرئيس عدلي منصور من جانبه عن شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود على كرم الضيافة وحسن الاستقبال الذي وجده ومرافقوه في المملكة العربية السعودية التي تعد زيارته لها

أول زيارة خارجية يقوم بها منذ توليه مقاليد الرئاسة المؤقتة في مصر .
كما أعرب فخامته باسمه وباسم حكومة وشعب مصر عن الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وشعب وحكومة المملكة على مواقفها المساندة لإرادة الشعب المصري، ودعمها مصر للخروج من أزمتها الاقتصادية نتيجة الأحداث التي شهدتها مؤخراً.

وقد أكد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود موقف المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً مع الأشقاء في جمهورية مصر العربية الشقيقة ضد الإرهاب والضلال والفتنة، وتجاه كل من يحاول الـمساس بشؤون مصر الداخلية.

عقب ذلك جرى بحث آفاق التعاون بين البلدين وسبل دعمها وتعزيزها بما يخدم البلدين والشعبين الشقيقين في جميع المجالات.
كما بحث الجانبان مجمل الأحداث والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية وموقف البلدين الشقيقين منها.

حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل بن عبدالعزيز وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الحرس الوطني وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محي الدين خوجة الوزير المرافق وسفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية أحمد القطان.

كما حضره من الجانب المصري معالي وزير الخارجية نبيل فهمي ورئيس ديوان رئيس الجمهورية اللواء عبدالمؤمن فوده ومستشار رئيس الجمهورية للشئون السياسية الدكتور المصطفى حجازي وسفير مصر لدى المملكة عفيفي عبدالوهاب والمتحدث الرسمي لرئاسة الجمهورية إيهاب بدوي.
















































بحضور 30 متحدثاً من رموز الإعلام ووسائل الاتصال الحديثة
خادم الحرمين يرعى مؤتمراً دولياً لوكالات الأنباء بالرياض

واس (الرياض)


يرعى، بمشيئة الله تعالى، خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، المؤتمر الدولي الرابع لوكالات الأنباء في العالم (IV-NAWC) الذي تستضيفه المملكة العربية السعودية ممثلة في وكالة الأنباء السعودية خلال الفترة من 13 إلى 17 محرم 1435هـ الموافق 17 إلى 21 نوفمبر 2013م، في مدينة الرياض تحت عنوان إعادة تشكيل وكالة أنباء في القرن 21، بحضور وكالات الأنباء العالمية و 30 متحدثا من مختلف قارات العالم يمثلون رموز الإعلام ووسائل تقنية المعلومات والاتصال الحديثة، ويستمر ثلاثة أيام.

أعلن ذلك، وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.

وأعرب في تصريح لوكالة الأنباء السعودية، عن خالص شكره وامتنانه لخادم الحرمين الشريفين، أيده الله، على تفضله برعاية المؤتمر الذي يعقد في المملكة بإجماع المجلس العالمي لوكالات الأنباء، مشيرا إلى أهمية تزامن انعقاد هذا المؤتمر مع ما يعيشه العالم حاليا من ثورة هائلة في مجال تقنية الاتصالات وتبادل المعلومات التي زادت من وتيرة المنافسة بين أجهزة الإعلام على اختلافها للوصول للمعلومة ونشرها.

وأبان أن المؤتمر يهدف إلى ضمان تحسين قدرة أداء عمل الوكالات كونها لا زالت المنتج الرئيس للأخبار في العالم رغم ظهور وسائل إعلام جديدة، وتعزيز دورها في نشر الأخبار الموضوعية غير المنحازة، وحماية عملها من القرصنة، مع توسيع الإدراك العام للصحفي حول خلفيات الأنباء المتناقلة، واستيعاب تطورات أدوات الإعلام الحديثة وأساليبها، وحماية الصحفيين العاملين في المناطق الخطرة.

وقال وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية، إن وكالة الأنباء السعودية وجهت الدعوة إلى 112 وكالة أنباء لحضور المؤتمر الذي يضم 30 متحدثا يمثلون كبريات المنظمات والمؤسسات المتخصصة في مجال الإعلام وتقنيات الاتصال المعروفة في العالم، مبينا أن هذا التجمع الإعلامي الكبير سيزيد من إثراء جلسات المؤتمر بالنقاشات التي ستعود بالنفع على دعم أدوار وكالات الأنباء في صناعة الإعلام، والتوقعات المستقبلية لها خلال القرن 21، وسيكون فرصة ثمينة كذلك لتبادل الخبرات بين وكالة الأنباء السعودية والمؤسسات الصحفية المحلية والإعلامية مع مسؤولي مختلف وكالات الأنباء العالمية، لاسيما وأن المملكة لديها حضور عربي وإقليمي واسع في مختلف أجهزة الإعلام المقروءة، والمسموعة، والمرئية، وتقدم إعلاما متميزا ومؤثرا وفاعلا يسعى إلى تعزيز مفهوم التنافس الشريف في الوصول إلى المعلومة مع التمسك بالمصداقية في النقل، ونبذ الإثارة.

واختتم وزير الثقافة والإعلام تصريحه بالشكر والتقدير لحكومة خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين، وسمو النائب الثاني، رعاهم الله، على ما يولونه من اهتمام ورعاية لوسائل الإعلام السعودية بشقيها العام والخاص، ودعمها لتتمكن من أداء مهامها المناطة بها نحو خدمة أفراد المجتمع، إضافة إلى إيصال رسالة المملكة إلى العالم بكل شفافية، معربا عن أمله في أن يحقق مؤتمر الرياض النجاح الكبير في مجال النهوض بمهام وكالات الأنباء، وأن يديم على بلادنا نعمة الأمن والأمان والاستقرار.

من جانبه، رفع رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية عبدالله بن فهد الحسين، شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله، على رعايته الكريمة للمؤتمر الرابع لوكالات الأنباء في الرياض، الذي يعد من أهم المؤتمرات الدولية في المجال الإعلامي ويضم كبار مسؤولي وكالات الأنباء ومؤسسات تقنيات الاتصال والإعلام المختلفة في دول العالم.

وأوضح أن المؤتمر سيتناول خمسة محاور رئيسة تم اختيارها من قبل المجلس الدولي لوكالات الأنباء (NACO) هي منتجات وخدمات جديدة في الأسواق ووسائل الإعلام الاجتماعية والمنابر الإخبارية الرقمية ووجهات نظر مذيعي الأخبار باللغة العربية حول وكالات الأنباء واستغلال الفرص الجديدة وكيف تستطيع وكالات الأنباء دعم الاحتياجات المستقبلية للصحف؟.

وقال إن فكرة استضافة المملكة للمؤتمر الدولي لوكالات الأنباء العالمية تعود إلى عام 2010م، حيث شاركت المملكة العربية السعودية ممثلة في وكالة الأنباء السعودية في المؤتمر الثالث لوكالات الأنباء العالمية في الأرجنتين، وقدمت الدعوة لعقد المؤتمر الرابع في مدينة الرياض، وحظي ذلك بموافقة المجلس العالمي لوكالات الأنباء، مشيرا إلى أن المؤتمر الأول لوكالات الأنباء العالمية عقد في روسيا عام 2004م، والثاني في إسبانيا عام 2007م.

وأكد الحسين أن وكالة الأنباء السعودية أكملت استعداداتها لاستضافة المؤتمر الدولي الرابع في الرياض، حيث بدأت منذ وقت مبكر في تشكيل فرق عمل ولجان خاصة تعمل على مدار الساعة لتنظيم فعاليات هذا المؤتمر من لحظة وصول الوفود حتى مغادرتهم البلاد، ويشمل ذلك تنظيم برامج مفتوحة للضيوف لإطلاعهم في جولات ميدانية على المنجزات الحضارية والتاريخية للمملكة.

ونوه بما تحظى به وكالة الأنباء السعودية من مؤازرة ودعم من وزير الثقافة والإعلام رئيس مجلس إدارة هيئة وكالة الأنباء السعودية الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، في مختلف المجالات ومن ذلك استضافة المملكة لهذا المؤتمر المهم، متمنيا أن يخرج المؤتمر بتوصيات تنعكس إيجابا على الارتقاء بمهنية وكالات الأنباء في شتى المجالات.




​ناقش التقرير السنوي لصندوق التنمية العقارية وبعض الموضوعات المدرجة
مجلس الوزراء.. ولي العهد يشدد على تنفيذ توجيهات الملك لخدمة الحجاج

واس- جدة:

 شدد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، على أهمية تنفيذ توجيهات خادم الحرمين بتسخير كل الإمكانات وتوفير جميع المتطلبات لراحة حجاج بيت الله الحرام، بما يضمن -بمشيئة الله تعالى- أداء حجهم بكل سهولة ويسر.

جاء ذلك خلال ترؤس سموه لجلسة مجلس الوزراء التي عقدت بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء، رحب بزيارة الرئيس المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية للمملكة، مؤكداً عمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرص الجانبين على تعزيزها في مختلف المجالات.

الشأن الدولي

اطلع المجلس على تقرير عن تطور الأحداث في المنطقة والعالم، وفي مقدمة ذلك الأزمة السورية، مجدداً دعوة المملكة المجتمع الدولي بكافة مؤسساته القانونية لتحمل المسؤوليات الأخلاقية والقانونية لمعالجة جميع جوانب الأزمة السورية بالسرعة اللازمة، ومحاسبة كل من تسبب في الجرائم المروعة التي تعرض لها الشعب السوري، وضمان وصول المساعدات الإنسانية لأبناء الشعب السوري الذي يتعرض للقتل والإبادة والتشريد في معاناة إنسانية صنفت ضمن أسوأ الأزمات الإنسانية، الأمر الذي يتطلب تضافر الجهود الدولية من أجل تكثيف المساعدات الإنسانية للملايين من النازحين واللاجئين السوريين وتوفير الضمانات اللازمة لوصولها لهم.

الشأن المحلي

وبين خوجة أن مجلس الوزراء ناقش بعد ذلك عدداً من الموضوعات في الشأن المحلي حيث اطلع على تقرير عن الاستعدادات التي تقوم بها مختلف الوزارات والجهات الحكومية والأهلية المعنية بتقديم الخدمات لحجاج بيت الله الحرام في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة، وقد شدد سمو ولي العهد على أهمية تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بتسخير كل الإمكانات وتوفير جميع المتطلبات لراحة حجاج بيت الله الحرام، بما يضمن بمشيئة الله تعالى أداء حجهم بكل سهولة ويسر.

ونوه مجلس الوزراء بافتتاح مقر المجلس النقدي الخليجي في الرياض، مؤكداً أن رعاية خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- لافتتاح المقر تأتي تأكيداً على حرصه والتزام المملكة بكل ما يسهم في تعزيز التعاون والتكامل الخليجي والوصول إلى مرحلة الاتحاد الخليجي التي دعا لها في الدورة الثانية والثلاثين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرياض بتاريخ 19 ديسمبر 2011م إلى الانتقال من مرحلة التعاون إلى مرحلة الاتحاد.

وأكد المجلس، أن النشاطات التي صاحبت الاحتفال بمرور ثمانين عاماً على العلاقات الدبلوماسية بين المملكة وإيطاليا وتنوعها جسدت الحرص والاهتمام الكبيرين على المستوى الرسمي والاجتماعي على تطوير العلاقات بين البلدين والدفع بها إلى آفاق أرحب.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه وزير المالية، وبعد الاطلاع على توصية اللجنة الدائمة للمجلس الاقتصادي الأعلى رقم (35/ 34) وتاريخ 6/ 9/ 1434هـ، قرر مجلس الوزراء ما يلي:

أولاً ـ الموافقة على اكتتاب المملكة في الأسهم المخصصة لها بموجب قراري مجلس محافظي البنك الدولي للإنشاء والتعمير رقم (612)، ورقم (613) وتاريخ 16/ 3/ 2011م.

ثانياً ـ الموافقة على اكتتاب المملكة في الأسهم المخصصة لها بموجب قرار مجلس محافظي مؤسسة التمويل الدولية رقم (256) وتاريخ 27/ 6/ 2012م.

ثانياً:

وافق مجلس الوزراء على تعيين المهندس ناصر بن هادي القحطاني (نائب محافظ هيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج للشؤون التنظيمية) عضواً في مجلس إدارة شركة المياه الوطنية، المشكل بقرار مجلس الوزراء رقم (72) وتاريخ 9/ 3/ 1429هـ.

ثالثاً: 

وافق مجلس الوزراء على تعيين الدكتور زامل بن عباس أبوزنادة، والدكتور سعد بن عبدالرحمن البازعي، عضوين من ذوي الخبرة في شؤون الإعلام في مجلس إدارة الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع لمدة ثلاث سنوات ابتداءً من تاريخ صدور القرار. 

رابعاً: 

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة وذلك على النحو التالي: 

1 ـ تعيين عبدالله بن دليم بن حمد القحطاني على وظيفة (وكيل إمارة منطقة نجران) بالمرتبة الخامسة عشرة بإمارة منطقة نجران. 

2 ـ تعيين فهد بن عبدالرحمن بن داحس الجلاجل على وظيفة (وكيل الوزارة لشؤون المستهلك) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التجارة والصناعة. 

3 ـ تعيين الدكتور فهد بن أحمد بن محمد أبو حيمد على وظيفة (وكيل الوزارة للشؤون الفنية) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التجارة والصناعة. 

4 ـ تعيين المهندس عبدالله بن سليمان بن محمد بريكيت على وظيفة (نائب المحافظ للشؤون الفنية والمشروعات) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة. 

5 ـ تعيين مشعل بن عبدالله بن عبدالرحمن الشثري على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الزراعة. 

كما ناقش مجلس الوزراء عدداً من الموضوعات العامة المدرجة على جدول أعماله، ومن بينها تقرير سنوي لصندوق التنمية العقارية، عن عام مالي سابق، وقد أحاط المجلس علماً بما ورد في التقرير، ووجّه حياله بما رآه. 




سمو ولي العهد يقيم مأدبة غداء تكريما للرئيس المصري

واس - جدة
الإثنين 07/10/2013

أقام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصره بحي الشاطئ بجدة اليوم مأدبة غداء تكريماً لفخامة الرئيس المستشار عدلي منصور رئيس جمهورية مصر العربية والوفد المرافق له .
وقبيل المأدبة صافح فخامة الرئيس المصري أصحاب السمو الملكي الأمراء وكبار المسؤولين ، كما صافح سمو ولي العهد أعضاء الوفد الرسمي المرافق لفخامته .
حضر المأدبة صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن محمد رئيس هيئة الطيران المدني وصاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم وصاحب السمو الملكي الأمير منصور بن بندر بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشئون البلدية والقروية وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الأمير الدكتور خالد بن فيصل بن تركي وكيل الحرس الوطني بالقطاع الغربي وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الأمير مشعل بن عبدالله بن مساعد المستشار بديوان سمو ولي العهد وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية وصاحب السمو الأمير بندر بن سلمان بن محمد مستشار خادم الحرمين الشريفين وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن سلطان بن عبدالعزيز المستشار في مكتب سمو وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن بندر بن عبدالعزيز و صاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين .
كما حضر المأدبة الوفد المرافق لفخامة رئيس جمهورية مصر العربية المؤقت.




وزير الصحة: تطبيق العقوبات على مرتكبي الأخطاء حتى لو كانوا في قمة هرم الوزارة

أخبار 2407/10/2013
1,776 

قال وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة إنه لا استثناء في تطبيق العقوبات على مرتكبي الأخطاء الطبية، مؤكداً أن الحساب والعقاب يصل للمخطئين حتى لو كانوا في أعلى هرم الوزارة.

وأضاف الربيعة أن الوزارة لديها برنامجاً إلكترونياً لمعالجة الأخطاء الجسيمة، وتقوم بمحاسبة المخطئين حتى لو لم يشتكِ المتضرر أو صاحب الشأن، لافتاً حسب "عكاظ"، إلى أنه تم تطبيق برامج الجودة التي تضمن تقليل الأخطاء الطبية، في 70 مستشفى حتى الآن.

وفيما يتعلق بملف تعيين حاملي الدبلومات الصحية، أشار الربيعة إلى أن الوزارة أكملت دورها بخصوص الملف، وقامت بالتنسيق مع مختلف القطاعات الصحية لتنفيذ البرامج التدريبية المقررة، مبيناً أنه لن يتم شغل الوظائف الصحية بغير السعوديين إلا في حال عدم تقدم من يشغلها من المواطنين.




خلال لقائه قيادات القوات المشاركة في حج هذا العام
التويجري يقف على تنفيذ خطط الدفاع المدني لمواجهة الطوارئ بالحج

أحمد العبدالله- سبق- مكة المكرمة:

 وقف مدير عام الدفاع المدني، الفريق سعد بن عبدالله التويجري، على استعدادات قوات الدفاع المدني المشاركة في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ خلال موسم الحج هذا العام.

واستمع الفريق التويجري خلال لقائه قيادات قوات الدفاع المدني في الحج، والذي عقد صباح اليوم الاثنين، بمقر قيادة قوات الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة، إلى شرح تفصيلي من اللواء الدكتور محمد بن عبدالله القرني، قائد قوات الدفاع المدني بالحج، عن سير العمل في تنفيذ الخطة.

وأكّد اللواء القرني اكتمال استعدادات قوات الدفاع المدني بالحج للحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن ومواجهة كل المخاطر المتوقعة في جميع أعمال الحج وجاهزية جميع الوحدات والمراكز والفرق الميدانية بالعاصمة المقدسة والمشاعر لأداء المهام المنوطة بها.

وألقى الفريق التويجري في ختام اللقاء الذي حضره اللواء سليمان بن عبدالله العمرو نائب مدير عام الدفاع المدني، ومساعدو المدير العام للشؤون الفنية والإدارية والمالية والعسكرية والعمليات، ومدير الدفاع المدني بمنطقة الرياض، وجميع قيادات الدفاع المدني بالمشاعر المقدسة، كلمة أعرب فيها عن ثقته في قدرات رجال الدفاع المدني المشاركين في تنفيذ الخطة العامة لمواجهة الطوارئ في حج هذا العام، ومدى استشعارهم لمسؤوليتهم في الحفاظ على سلامة ضيوف الرحمن، وحرصهم على الاستفادة من الإمكانات الضخمة التي وفرتها الدولة - رعاها الله- لقوات الدفاع المدني بالحج.

ورفع الفريق التويجري في كلمته خلال اللقاء شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وولي عهد الأمين، والنائب الثاني، على ما توليه القيادة الرشيدة من دعم لجهاز الدفاع المدني لأداء مهمته الجليلة في موسم الحج، مطالباً جميع رجال الدفاع المدني ببذل كل الجهد ليكونوا كالعهد بهم عند حسن ظن القيادة الرشيدة، وعلى قدر تطلعاتها لمواصلة مسيرة الأداء المتميز في الحج طوال السنوات الماضية، متمنياً لهم التوفيق والنجاح في أداء مهامهم طوال أعمال الحج.





الفيصل يطمئن اليوم على جاهزية ميناء جدة الإسلامي
اعتماد 30 مشروعا كهربائيا لمنطقة مكة هذا العام بقيمة 20 مليارا

إبراهيم علوي (جدة)

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بجولة تفقدية لميناء جدة الإسلامي وذلك للاطمئنان على سير العمل والوقوف على ما تم إعداده وتجهيزه من خدمات لحجاج بيت الله الحرام القادمين عن طريق الميناء، وذلك انطلاقا من اهتمام وحرص سموه على متابعة أوضاع المرافق المخصصة لخدمة واستقبال حجاج بيت الله الحرام والتأكد من حسن الأداء وجاهزية الجهات العاملة بها بما يواكب تطلعات وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد بالعمل على توفير جميع الخدمات المطلوبة لضيوف الرحمن وتجهيز الموارد اللازمة لخدمتهم.

وتشمل الجولة زيارة رصيف سفن الركاب لاستقبال ضيوف الرحمن القادمين بحرا، كما يتفقد سموه أرجاء الميناء للاطلاع على مراحل وإجراءات سير العمل من قبل الجهات ذات العلاقة، ومتابعة كافة المشروعات داخل الميناء والتي شملت خلال الأعوام الماضية إنشاء مواقف متعددة الأدوار للسيارات الواردة وإعادة تأهيل البنية التحتية وتوسعة الطريق (8) واستكمال المرافق والتجهيزات وإنشاء مبنى الإدارة البحرية وعدد آخر من المباني الأمنية والإدارية، وتحديث وإصلاح خطوط المياه وتجهيزاتها وإنشاء شبكة تصريف مياه الأمطار وتأهيل الشوارع والأرصفة وإماراتها واللوحات الإرشادية وتوريد وتركيب محطات توليد كهربائية احتياطية بطاقة 40 ميجا فولت إلى جانب تجديد وتحسين بعض أرصفة الميناء «مرحلة أولى» وصالة الركاب وتجهيزاتها وتجديد واستكمال المرافق وإنشاء الورشة المركزية. بالإضافة إلى عدد من المشاريع الجديدة التي تشهدها منطقة مكة المكرمة بصفة عامة وميناء جدة الإسلامي بصفة خاصة.

من جهة ثانية، استقبل سمو أمير منطقة مكة المكرمة في مكتبه بديوان الإمارة بجدة أمس الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس علي البراك الذي قدم لسموه تقريرا عن مشاريع الشركة خلال الست سنوات الماضية.

واطلع سموه على عرض عن المشاريع التي تم تنفيذها من العام 2008 وحتى العام 2013م بالإضافة للمشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الخمس سنوات المقبلة.

وتضمن العرض قدرات التوليد خلال الخمس سنوات المقبلة والتي ستبلغ 8405 ميجاوات بزيادة عن الأعوام التي سبقتها بنسبة 58% فيما بلغ عدد المشاريع التي تم اعتمادها خلال الفترة نفسها 200 مشروع في مختلف محافظات منطقة مكة المكرمة بقيمة تتجاوز 51 مليار ريال، فيما تم اعتماد 30 مشروعا في ميزانية العام 2013 بقيمة 20 مليار ريال.

وقدم الأمير خالد الفيصل شكره للشركة نظير الجهود الرامية لتأمين الطاقة الكهربائية وتقديم أفضل الخدمات الكهربائية للمشتركين في المنطقة، مثمنا الجهد المبذول في الخطة العشرية للنظام الكهربائي في المنطقة والمشروعات التي سيجري العمل فيها في هذا الجانب ، كذلك ما حققته من تطور للوصول إلى تقديم خدمات متميزة للمواطن. حضر اللقاء مدير شركة الكهرباء في القطاع الغربي المهندس عبدالمعين الشيخ.




أمير المدينة يدشن برنامج المدن الصحية ويفتتح مجمع «الأمل»

ماجد الصقيري، أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة (أمس) برنامج المدن الصحية في مستشفى الأمل بالمدينة المنورة بحضور وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، وقيادات الوزارة والمديرية العامة للشؤون الصحية بالمنطقة، وافتتح مجمع الأمل والصحة النفسية بمقره الجديد في مدينة الملك عبدالله الطبية. ويعتبر برنامج المدن الصحية أحد البرامج الوقائية التي تطبق لتعزيز الصحة، ويقوم على مبدأ تحسين الجوانب البيئية والاجتماعية والاقتصادية المؤثرة في الصحة، حيث إن صحة الفرد هي نتيجة للظروف السائدة في المنزل، وفي المدرسة أو في مكان العمل مثل ما هي نتيجة لمستوى الجودة في مرافق تقديم الرعاية الصحية، وهو برنامج خلاق يعتمد على مبدأ العمل الجماعي، والبحث الدائم عن التجديد والابتكار لجميع السكان سواء كانوا مواطنين أو مسؤولين في القطاع الحكومي أو القطاع الخاص، ويأتي إطلاق هذا البرنامج تزامنا مع انطلاق فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، وسوف تكون المدينة المنورة من أكبر المدن من حيث المساحة الجغرافية والتعداد السكاني والتي انضمت لمنظومة برنامج المدن الصحية المعتمدة بالمملكة.
وأوضح مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، أن مجمع الأمل والصحة النفسية الجديد الذي استغرقت عملية إنشائه أكثر من خمس سنوات يحتوي على المبنى الرئيسي للمستشفى بمساحة 7775 مترا مربعا، مبنى للطوارئ والعناية المركزة، مبنى العيادات الخارجية والخدمات المساندة من صيدليات وأقسام أشعة ومختبرات والمباني المساعدة، ثماني فلل للتنويم «أ، ب، ج، د» التي تقدم خدمات الطب النفسي من خلال المنشأة الجديدة، مبنى الإدارة، مبنيين لمراكز العلاج بالعمل، مبنى للنقاهة.
من جهة أخرى، قام وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة صباح أمس، بزيارة تفقدية على المنشآت الصحية والمشاريع والمنفذة والجاري تنفيذها، وبدأ جولته التفقدية بزيارة مستشفى الملك فهد حيث قام بتدشين مشروع إحلال مطبخ المستشفى بالكامل، كما اطلع على قسم الطوارئ والنقل الإسعافي وتفقد غرف الفرز وغرف العلاج وقسمي الرجال والحالات الحرجة، كما زار المرضى المنومين داخل المستشفى وقدم لهم الورد متمنيا لهم بالشفاء العاجل ومغادرة المستشفى وهم في صحة وعافية. عقب ذلك توجه الوزير إلى مشروع مستشفى الميقات الجديد بسعة 300 سرير وبتكلفة بلغت 416 مليون ريال للوقوف على سير العمل والتأكد من عملية إنجازه، بالإضافة إلى وقوفه على مشروع مستشفى التخصصي بسعة 500 سرير بتكلفة بلغت أكثر 450 مليونا. وتأتي زيارة وزير الصحة للمنشآت والمرافق الصحية والمشاريع المنفذة والجاري تنفيذها في المدينة المنورة للاطلاع على نسب الإنجاز الإنشائية لعدد من المشاريع الصحية في المنطقة للوقوف على مستوى الخدمات الصحية المقدمة بالمنطقة والاطلاع على التجهيزات الطبية بالمرافق الصحية، والتأكد من الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن حجاج بيت الله الحرام. وفي ختام جولته التفقدية عقد وزير الصحة مؤتمرا صحفيا في مجمع الأمل والصحة النفسية للإجابة على أسئلة الصحفيين ووسائل الإعلام المختلفة.




الشورى يطالب هيئة الاتصالات بإكمال منظومة الألياف البصرية وحماية المستهلك من شركات الاتصالات


الرياض ــ واس:

وافق مجلس الشورى بالأغلبية خلال جلسته العادية السابعة والأربعين التي عقدها اليوم الاثنين برئاسة معالي رئيس المجلس الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد بن إبراهيم آل الشيخ على مشروع اتفاق للتعاون والتبادل الإخباري بين وكالة الأنباء السعودية (واس) ووكالة الأنباء القطرية(قنا)، بعد أن استمع لتقرير لجنة الشؤون الثقافية والإعلامية الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور راشد الكثيري.

وقال معالي مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد في تصريح صحفي بعد الجلسة : إن المجلس استمع لتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات للعام المالي 1433 / 1434 هـ , الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعدون السعدون، حيث أكدت اللجنة في توصيتها الأولى على قرار المجلس السابق بـ ” إلزام الجهات الحكومية بتنفيذ الخطة الوطنية للطيف الترددي وتوفير الإمكانات المالية والكفاءات الفنية المؤهلة اللازمة لتحقيق ذلك”.

كما دعت اللجنة في توصياتها الهيئة إلى إكمال منظومة النطاق العريض باستخدام الألياف البصرية وإيصالها للمستفيدين، وإلى توفير آلية تضمن سرعة فسح أجهزة الاتصالات اللاسلكية فنياً من المنافذ والموانئ والمطارات، وإلى ضرورة قيام الجهات الحكومية بالتسجيل في خدمات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات التابع لهيئة الاتصالات وتقنية المعلومات.

وفي بداية المناقشة انتقد أحد الأعضاء التوصية بـ” ضرورة قيام الجهات الحكومية بالتسجيل في خدمات المركز الوطني الإرشادي لأمن المعلومات” مطالباً بتوصية ملزمة بالتسجيل قابلة للتطبيق والمتابعة، مضيفاً أن هناك جهات كثيرة لم تبادر بالتسجيل والأولى بالمجلس إيجاد حل تشريعي يلزم هذه الجهات بالتسجيل.

ورأى عضو آخر أن على الهيئة التأكد من وصول الخدمات إلى مناطق المملكة دون استثناء المناطق النائية من بعض الخدمات كما هو الحال الآن، حيث أن بعض المناطق لا تتوفر لديها خدمات الإنترنت مثلاً.

وطالبت إحدى العضوات الهيئة بالتدخل لحماية موظفي شركات الاتصالات من تسلط الشركات وإلزامها موظفيها بعقود عمل مجحفة، كما طالبت الهيئة بحماية المستهلك من شركات الاتصالات والوقوف في صف المواطن.

وطالب أحد الأعضاء بعدم ترك مشاريع البنى التحتية للقطاع الخاص لينفذها منفرداً مطالباً بمشاركة القطاع العام في بنائها لضمان جودة وكفاءة البنية التحتية.

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة تأجيل رد اللجنة إلى جلسة مقبلة ووافق المجلس على ذلك.

بعد ذلك ناقش المجلس تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية، بشأن التقرير السنوي لوزارة العمل للعام المالي 1433 / 1434 هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور محمد آل ناجي، حيث طالبت اللجنة وزارة العمل بإيجاد وسائل محفزة للمتخصصين من المواطنين السعوديين للعمل في مجال الصحة والسلامة المهنية بالوزارة، ومتابعة نشاط شركات ومكاتب الاستقدام المرخص لها والتأكد من بدئها نشاطها في مناطق المملكة، ومراجعة أسعار وتكاليف الاستقدام والتأجير.

كما دعت اللجنة وزارة العمل إلى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة لوضع آلية لتحفيز توطين المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتشغيلها بكفاءات وطنية، والتأكد من توفر مقومات بيئة العمل الآمنة التي تساعد على استقرار المرأة في العمل في القطاع الأهلي بما في ذلك المواصلات من وإلى العمل.

وطالبت اللجنة في توصياتها وزارة العمل بدعم الحوار الاجتماعي الثلاثي بين أطراف الإنتاج وإيجاد آليات تلزم منشآت القطاع الخاص بتشكيل اللجان العمالية ، والتأكيد على قرار سابق للمجلس يطالب الوزارة بـ”وضع آلية عملية للتأكد من كفايات ومهارات من يزاولون المهن المختلفة من العمالة الوافدة، ومراعاة ذلك عند إصدار رخص العمل، أو تجديدها بصفة دورية”.

وبدأت إحدى العضوات المناقشة بمطالبة الوزارة بإيجاد نظام لأخلاقيات العمل، لتحقيق العديد من الأهداف الجاذبة لسوق العمل مثل تعميق ولاء الموظف للمنشأة التي يعمل بها.

ولاحظ عضو آخر أن نتائج بحث القوى العاملة الذي أجرته مصلحة الإحصاءات العامة قد سجل انخفاضاً في نسبة البطالة لكن عند النظر إلى تفاصيل البحث نجد أن هذا الانخفاض ليس إلا انخفاضا طفيفاً في بطالة الذكور، بينما نجد نسبتها لدى الفتيات قد ارتفعت.

وأضاف أن على الوزارة أن تعمل مع وزارة الاقتصاد والتخطيط ووزارة التجارة والصناعة لإيجاد فرص وظيفية تناسب المرأة ودعم رواتبها من الصناديق الوطنية.

وانتقد أحد الأعضاء غياب الزيارات الميدانية للمنشآت وخصوصاً الصغيرة منها حيث أن المعاينة الميدانية تحولت إلى عمل روتيني القصد منه الحصول على التأشيرات، كما طالب العضو بوقف منح التأشيرات بطريقة عشوائية غير مدروسة وضرورة تطبيق المعاينة الميدانية الفاعلة والتأكد ميدانياً من استيفاء الشروط كشرط أساسي قبل منح التأشيرات.

و طالب أحد الأعضاء وزارة العمل بإيجاد آلية لجذب الشباب للعمل في قطاع النقل الذي تسيطر عليه العمالة الوافدة , ودعا اللجنة بالتوصية بإلزام وزارة العمل بوضع آلية لتحفيز وترغيب الشباب على العمل في قطاع النقل، وأن يعاد تصنيف المنشآت في برنامج نطاقات ليس بحسب عدد موظفيها وإنما بحسب نشاطها ومدى جاذبيته للأيدي العاملة الوطنية.

وانتقد أحد الأعضاء مما قال عنه استعجال الوزارة في قراراتها وعدم تنسيقها مع الجهات ذات العلاقة , موضحاً أن قرار فرض رسوم إضافية (2400 ريال) على العمالة أسهم سلباً على نسبة التضخم , بينما كان الأجدى التنسيق مع الجهات ذات العلاقة ورجال الأعمال لمعرفة الآثار السلبية لمثل هذه القرارات، كما انتقد استعجال النتائج , موضحاً أن الكثير من القرارات التي اتخذت في الآونة الأخيرة تحتاج إلى وقت لظهور نتائجها.

وانتقد عضو آخر أرقام السعودة وانخفاض نسبة البطالة التي أعلنتها الوزارة , مطالباً ببيانات شاملة توضح حقيقة الأمر بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي لمشاركتهم في قوائم البيانات ومعرفة حقيقة الأمر هل هم طلاب تستغل أسماؤهم في توظيف وهمي أم هي أرقام حقيقية فعلاً ، مطالباً الوزارة بالتصدي بطريقة عملية لظاهرة التوظيف الوهمي, خصوصاً في المؤسسات الصغيرة التي تنتشر فيها هذه الظاهرة، كما طالب الوزارة بالتحقيق في أسباب تضاعف أسعار العمالة المنزلية وارتباط ذلك بإنشاء شركات الاستقدام , خصوصاً أن الأسعار تمثل ضعف الأسعار في الدول المجاورة .

وفي نهاية المناقشة طلب رئيس اللجنة تأجيل الرد على مداخلات الأعضاء إلى جلسة مقبلة ووافق المجلس على ذلك.

بعد ذلك انتقل المجلس لمناقشة تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب، بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1433 / 1434 هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور خالد العواد .

وكانت اللجنة قد أوصت في تقريرها بتقويم واقع الأندية الرياضية والبرامج والنشاطات الشبابية من قبل جهة مستقلة بما يمكنها من النهوض بمستوى الأداء الشبابي والرياضي .

كما طالبت الرئاسة بإنشاء مراكز للشباب لاستيعاب أكبر عدد من شباب المملكة، لتنمية الجانب الديني والثقافي والانتماء الوطني فيهم، وتلبية حاجاتهم الاجتماعية والثقافية والسلوكية والبدنية، وتطوير وسائل تواصلها مع الشباب والفتيات خاصة من خلال الإعلام الحديث ووسائل التواصل الاجتماعي , وأن تستوعب طاقاتهم وخبراتهم وتنمي فيهم حب العمل التطوعي في برامجها المختلفة، ووضع خطط عمل مشتركة مع القطاعات المعنية بأمور الشباب مثل: وزارة التربية والتعليم ووزارة التعليم العالي، ووزارة الشؤون البلدية والقروية، ووزارة الشؤون الاجتماعية، والعمل على تحديد الأدوار والمسؤوليات .

وبدأت المداخلات بمطالبة من أحد الأعضاء بدعم الرئاسة بكوادر بشرية عالية التأهيل وأن تعاد هيكلتها وتعزيز أعمالها في المناطق.

واستغرب العضو المطالبة بإنجازات رغم ماقال إنه العجز المالي الواضح حيث أن الكثير من اللجان والاتحادات في الرئاسة ميزانياتها لا تكفي للقيام بدورها ولا تلبي حاجتها لاستقطاب الكفاءات والإعداد والمشاركة في المناسبات الدولية.

ودعا إلى تحويل الرئاسة إلى وزارة لتتمكن من القيام بمهامها على نحو أفضل مما هي عليه الآن.

من جهته طالب أحد الأعضاء بمعالجة مقال عنه الترهل الإداري في الرئاسة واختصار الكثير من اللجان التي تزيد عملها بيروقراطية على بيروقراطيته الحالية، مشيراً إلى أن تبرير الرئاسة انخفاض الدعم المالي غير مقبول وأنه يفترض بهم الإنجاز ومن ثم المطالبة.

كما طالب الرئاسة العامة لرعاية الشباب بدراسة اسباب استخدام المنشطات بين الرياضيين لتقديم الحلول لمواجهة هذه الظاهرة التي تشكل خطراً على الشباب بشكل عام وليس على الرياضيين فحسب .

وتساءلت إحدى العضوات عن دور المجلس الأعلى للرياضة والشباب، وطالبت بتفعيل قراراته.

وطالب أحد الأعضاء بدمج الشباب في المجتمع , موضحاً أن إقفال أبواب الحدائق العامة في وجه الشباب قد يدفعهم للجوء إلى أماكن أخرى، بينما الحل هو بدمجهم دون التهاون في تطبيق الأنظمة بحق المخالفين منهم.

وتحدثت إحدى العضواتعما قالت إنه عشوائية مشاركة المرأة في النشاطات الرياضية كما حصل في مشاركة الرياضيات السعوديات في أولمبياد لندن، مطالبة بالعمل بشكل احترافي لتحقيق مشاركات رياضية نسائية احترافية .

كما قالت إنه لا يوجد أي تمثيل للمرأة في الرئاسة، داعية إلى أن تكون لدى الرئاسة استراتيجية واضحة فيما يخص العنصر النسائي.

وعبر عضو آخر عن استغرابه من التوصية بإنشاء مراكز للشباب بينما تعمل وزارة التربية من خلال برنامج ” تطوير” على مشروع مشابه ينتهي بنهاية العام، ويهدف لاستغلال المنشآت المدرسية في فترة بعد الظهر، كما أن مراكز الأحياء من خلال مشروع “نادي الحي” تحقق الهدف نفسه، مضيفاً أن الرئاسة مطالبة بالتنسيق مع الجهات الحكومية الأخرى للاستفادة من منشآتها وتوفير مبالغ طائلة كانت ستصرفها لو أخذت بإنشاء “مراكز الشباب”.

وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة فرصة للرد على مداخلات الأعضاء في جلسة القادمة.




رؤساء الاتحادات يجتمعون غداً في المنامة والإعلان الأربعاء
عروس البحر تنتظر «زفة خليجية»

فيصل الطويهر (الرياض)

باتت مدينة جدة الأقرب لاستضافة دورة كأس الخليج العربي الـ22 التي كان من المتوقع أن تكون مدينة البصرة العراقية المستضيفة للدورة، إلا أن تقرير لجنة المفتشين كون بعض الملاحظات على مدينة البصرة الرياضية بطلب تعديلها إلا أن التقرير الذي رفعته لجنة المفتشين في زيارتها الأخيرة أكد عدم استيفاء الاتحاد العراقي لكامل الشروط، وكشف مصدر خاص لـ(عكاظ) بأن إعلان استضافة جدة للحدث الخليجي سيعلن بعد غد.
وتشهد العاصمة البحرينية المنامة صباح غد الثلاثاء اجتماع رؤساء الاتحادات الخليجية للبت في القرار النهائي حول استضافة البطولة الخليجية، بعد أن أنهى أمناء سر الاتحادات الخليجية جولتهم الميدانية والرفع بها إلى اجتماع الغد. 
وأوضح المصدر بأن اجتماع الغد سيناقش جملة من المواضيع الهامة بالتنظيم العراقي التي من أهمها ملف الجانب الأمني في المناطق القريبة من مدينة البصرة العراقية وإمكانية استتباب الأمن فيها، في حين كان رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد بن عيد قام بزيارة مطلع الأسبوع المنصرم إلى المنامة للتباحث حول إمكانية استضافة جدة للبطولة الخليجية، ويسعى رؤساء الاتحادات الخليجية إلى فرض السرية التامة حيال هذا الموضوع بالإضافة للزيارة الميدانية التي أتمها أمناء سر الاتحادات برئاسة أمين عام الاتحاد القطري ورئيس لجنة التفتيش سعود المهندي.
وكان من المقرر أن يقيم رؤساء الاتحادات الخليجية اجتماعهم في الخامس من الشهر الجاري إلا أن ثمة أسبابا أجلت الاجتماع إلى مساء الغد.




«غرفة المدينة»: 2.5 مليار خسائر قطاع الإيواء في موسم الحج
جانب من اجتماع اللجنة السياحية
٢٠١٣/١٠/٧ - العدد ٦٧٣

طالبت اللجنة السياحية في الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة بضرورة تقليص الخسائر المالية التي تكبدها مشغلو قطاع الإيواء والمستأجرون، الذين يشكلون نسبة 90% من تشغيل قطاع الإيواء، جراء القرارات التي أصدرتها وزارة الحج بتخفيض عدد الحجاج للموسم الجاري. وقال رئيس اللجنة عبدالغني الأنصاري: «سنعالج الأمر على مستويين إجرائيين بالرفع إلى وزير الحج، ويتبع ذلك إسناد قانوني وفقاً لعقود التشغيل وما استجد من أمور طارئة تستوجب التعويض أسوة بقرارات سابقة لقطاعات أعمال مشابهة، خاصة بعد انخفاض نسبة الإشغال في قطاع الإيواء بنسبة تتراوح ما بين 35-30% منذ مطلع شهر رمضان الماضي وموسم حج هذا العام، حيث يتوقع وصول أكثر من مليون و400 ألف حاج من خارج المملكة بعد تخفيض النسبة 20% مقارنة بالعام المنصرم، فيما يتوقع أن يصل عدد حجاج الداخل إلى أكثر من 700 ألف حاج بعد تخفيض النسبة 50% مقارنة بالعام الماضي، مؤكداً أن اقتصادات الحج فقدت بموجب ذلك ما يقارب مليارَين و500 ألف ريال كان سينفقها مليون و54 ألفاً من حجاج الخارج. وأوصت اللجنة بالرفع إلى وزارة العمل والهيئة العليا للسياحة والآثار بمعاملة قطاع الإيواء من حيث تطبيق نسب السعودة وآليات التصنيف أسوة بقطاع المقاولين.

وتساءل الأنصاري عن سبب تحميل المشغل دون غيره تبعات قرارات تؤثر في سوق الإيواء الفندقي من تخفيض عدد المعتمرين والحجاج، مما أدى إلى انخفاض الإيرادات الحقيقية للمستأجرين، وترتب عليه عدم قدرة المشغل على السداد والإيفاء، واقترحت اللجنة تبني صياغة عقد استرشادي يحمي أصحاب الشأن عند الحاجة. وكان الاجتماع قد ناقش جملة من القضايا المتعلقة بالقطاع، وأشار إلى ضرورة إيجاد كيان تدريبي مرتبط بقطاع الإيواء لتحسين مخرجاته التعليمية وربطها بالوظائف، ومخاطبة صندوق الموارد البشرية والمؤسسة العامة للتعليم الفني لوضع برامج تدريب متخصصة للفندقة والضيافة والتعاقد مع معاهد عالمية، مع النظر في إمكانية إسناد ذلك إلى القطاع الخاص.




نزاهة”: قصور في تقديم الخدمات العامة بالمناطق النائية
سرقة لقاحات وأمصال وأدوية وتزوير صكوك أراض

جابر المالكي - الرياض
الإثنين 07/10/2013

كشفت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد عن رصد حالات فساد وقصور في تقديم الخدمات العامة بالمناطق النائية، مشيرة في تقرير لها، إلى أن نحو 74 جهة حكومية لم تتجاوب معها ولم تزودها بالبيانات عن مشروعات الإشغال العامة، وأكدت أنها وقفت على عدد من أوجه الفساد العام الفائت أبرزها، سرقة لقاحات وأمصال وأدوية حكومية ووجود تصدعات في أحد مباني جامعة تبوك وأيضا التحايل على السعودة وتعثر مشروع المعهد العالي التقني للبنات في ينبع وكذلك تزوير صكوك.
وأكدت «الهيئة» في التقرير وجود تعثر وتأخر في تنفيذ المشروعات الحكومية كالمدارس والمستشفيات نتيجة عدم متابعة المقاولين والمشرفين أثناء التنفيذ، وعدم وصول مياه الشرب إلى بعض المناطق النائية بالقدر الذي جرى الالتزام به، كما أشارت إلى وجود أضرار بسبب مياه الصرف الصحي نتيجة عدم التنفيذ مشروعات الصرف.
وقالت «الهيئة»: إن 74 جهة حكومية لم تتجاوب معها ولم تزودها ببيانات عن مشروعات الإشغال العامة بها رغم إرسال الهيئة طلبات بذلك لتلك الجهات وهو ما يمثل مخالفة صريحة للفقرة (3/ج) من المادة الخامسة من تنظيم أعمال الهيئة.
وأضافت، في التقرير الذي حصلت «المدينة» على نسخة منه، أن طلباتها من الجهات الخاضعة لإشرافها الرقابي يأتي في إطار التحري عن أوجه الفساد المالي والإداري في عقود المشروعات وتنفيذا لمقتضى الفقرة (2) من المادة الثالثة من تنظيم الهيئة.
وأشارت إلى أنها عالجت ووقفت على عدد من قضايا الفساد المالي والإداري خلال عام 1433 أبرزها، سرقة لقاحات وأمصال وأدوية حكومية ووجود تصدعات في أحد مباني جامعة تبوك وأيضا التحايل على السعودة وتعثر مشروع المعهد العالي التقني للبنات في ينبع، وكذلك عدم إتباع الإجراءات النظامية بشأن منافسة إدارة المشروعات الإنشائية في أمانة محافظة جدة وتزوير صك أرض في إحدى المحاكم وقضية حادث سير بمنطقة حائل أودى بحياة 12 طالبة جامعية وقضية حادث حريق بمدرسة البراعم الأهلية للبنات بمحافظة جدة.
وأوضحت أنها رصدت قصورًا ومعاناة وتساهل في تقديم الخدمات العامة من بعض الجهات، خصوصًا في المناطق النائية، حيث لاحظت وجود قصور في تقديم بعض الخدمات الصحية بسبب نقص التجهيزات والخدمات في بعض المستشفيات والمراكز الصحية في تلك المناطق.
واستندت «الهيئة» في ذلك إلى المادة الرابعة من الأمر الملكي رقم (أ/65) بتاريخ 13/4/1433هـ بشأن إسناد مهام ومتابعة تنفيذ الأوامر والتعليمات الخاصة بالشأن العام للهيئة، وكذلك الفقرة (1) من المادة الثالثة من تنظيم الهيئة.
وأشارت «نزاهة» إلى وجود تعثر وتأخر في تنفيذ المشروعات الحكومية كالمدارس والمستشفيات نتيجة عدم متابعة المقاولين والمشرفين أثناء التنفيذ وهو ما يؤدي إلى ظهور عيوب ونواقص على مشروعات ما تزال جديدة وأيضا سوء تنفيذ بعض أعمال الطرق الأمر الذي يسهم في زيادة عدد الحوادث ومن ثم الإصابات والوفيات.
ورصدت بعض العوائق الأخرى منها عدم وصول مياه الشرب إلى بعض المناطق النائية بالقدر الذي جرى الالتزام به، كما أشارت إلى وجود أضرار بسبب مياه الصرف الصحي للطرق والناس والبيئة نتيجة عدم التنفيذ مشروعات الصرف، وكذلك عدم انتظام وصول الخدمات الكهرباء إلى المواطنين في بعض المراكز.




السديس يسلم كسوة الكعبة المشرفة للشيبي كبير سدنة البيت الحرام

سلم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ عبدالرحمن السديس اليوم (الأحد) الموافق غرة ذي الحجة كسوة الكعبة المشرفة لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبدالقادر الشيبي جريًا على العادة السنوية التي تتم في مثل هذا اليوم من كل عام.

ونوه كبير سدنة بيت الله الحرام في كلمة له بما يحظى به مصنع كسوة الكعبة المشرفة من عناية واهتمام من ولاة الأمر، مؤكداً أن صناعة كسوة الكعبة المشرفة وتخصيص مصنع خاص لها منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن يجسد مدى اهتمام ولاة الأمر بالكعبة المشرفة والحرمين الشريفين والمقدسات الإسلامية في كل مكان.

من جانبه، لفت الشيخ السديس إلى ما تحظى به الكعبة المشرفة منذ عهد الملك عبدالعزيز -رحمه الله - حتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز من عناية واهتمام يتمثل في تخصيص مصنع لصناعة كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة تديره أيد سعودية مدربة تتشرف بالحياكة والإعداد والصباغة والنسيج والتصميم والطباعة والتطريز والاختبار والتجميع حتى التسليم والتركيب.

وأكد أن مصنع الكسوة أصبح مفخرة من مفاخر هذه البلاد ومأثرة من مآثرها، مشيرًا إلى أن من أوجه العناية بالحرمين الشريفين أن وفق الله ولاة الأمر بإفراد جهاز مستقل ومؤسسة رسمية كبرى تعنى بشؤون الحرمين الشريفين هي الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.





آل الشيخ: استقالة ٩ من أصحاب السوابق بالهيئة.. و"السجل الجنائي" شرط للتوظيف

المدينة -جدة
الأحد 06/10/2013

أكد الشيخ عبد اللطيف ال الشيخ الرئيس العام لهيئات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر استقاله تسعة من اعضاء الهيئة المستجدين؛ بعد ثبوت وجود سوابق جنائية لهم في سجلات الجهات الأمنية.
وقال آل الشيخ : انه قام بعد توليه مهام منصبه بمخاطبة الجهات الأمنية والرفع بأسماء جميع الاعضاء الميدانيين للاستعلام عن سجلاتهم ، ولم يثبت وجود سوابق الا لدى تسعة منهم الامر الذي دفعهم الى الاستقالة، عند مواجهتهم بالحقيقة، وذلك بعد مرور أشهر معدودة من التحاقهم بالوظيفة.
وقال في لقاء تلفزيوني مساء اليوم مع الاعلامي علي العلياني: ان القبول علي الوظائف الجديدة لاعضاء الجهاز لايتم الا بعد التاكد من سجلاتهم الجنائية، والسوابق ثم تجرى لهم المقابلات والاختبارات المتخصصة وبعدها يتم الرفع لوزارة الخدمه المدنية لتعيينهم.
وكشف آل الشيخ عن تورط احد كبار المسؤلين بالهيئة واحد المقربين منه جدا على حد قوله في قيامه بتسجيل مكالماته الهاتفية لساعات طويلة لأسباب لايعلمها وأوضح انه حتى الآن لم يتخذ بحقه اي إجراء رغم اعترافه بذلك.
واعترف ال الشيخ بوجود نحو عشرين عضوا يحاولون التحريض وتعطيل مشروع الإصلاح الذي أطلقه منذ توليه منصبه، مؤكدا أن صلاحياته المحدودة لاتمكنه من اتخاذ اي حلول جذرية لمحاسبتهم او ابعادهم عن الجهاز. وقال: ان نظام الخدمه المدنية الذي يخضع له منسوبي الهيئة يجعله مغلول اليدين ولايستطيع التخلص من المخالفين والمتجاوزين في العمل الميداني؛ مطالبا بوجود مجلس متخصص للنظر في تجاوزات الأعضاء ومحاسبتهم بعيدا عن نظام الخدمة المدنية الحالي .




السديس والشيبي ينفيان وجود خلاف بينهما ويصفان ما تردد بالزوبعة الإعلامية


نفى كل من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الدكتور عبد الرحمن السديس وكبير سدنة الكعبة المشرفة الشيخ عبد القادر الشيبي، ما تردد عن وجود خلاف بينهما حول تغيير أقفال الكعبة، واصفين ما تم تداوله بأنه زوبعة إعلامية.

جاء ذلك وفقاً لصحيفة "عكاظ"، خلال مراسم تسليم كسوة الكعبة بأم الجود في غربي مكة المكرمة أمس الأحد.




السعودية تتعاون مع أوكرانيا لتصنيع طائرات " انتونوف "


12-02-1434 06:09 PMعاجل - ( هدى ممدوح )

كشف الأمير تركي بن سعود بن محمد آل سعود (نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية) عن اهتمام المملكة بتطوير التعاون مع أوكرانيا في مجال الفضاء والطائرات.
جاءت تلك التصريحات التي أوردتها وكالة "انترفاكس"اليوم الإثنين خلال المحادثات التي عقدها الأمير تركي مع مسئولين حكوميين أوكرانيين في وقت سابق .

وأشار الأمير تركي إلى أن أوكرانيا تتمتع بإمكانات تكنولوجية كبيرة في قطاع الفضاء، وأن السعودية مهتمة بتطوير التعاون في هذه المنطقة, و ذكر نائب رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية أنه يمكن النظر في إمكانية إنشاء مرافق إنتاج مشترك لبناء عائلة طائرات من طراز "أنتونوف" في السعودية.




المملكة تتجه لبدء إجراءات إعفاء المواطنين من تأشيرة دخول أوروبا

كشف السفير السعودي لدى إيطاليا صالح الغامدي أن المملكة تتجه لخوض الإجراءات مع الدول الأوروبية، لإعفاء المواطنين السعوديين من تأشيرة الدخول إلى أوروبا "شنجن"، مشيراً إلى أنه سيتم العمل على ذلك قريباً.

وأشار الغامدي إلى ارتفاع عدد السياح السعوديين في إيطاليا خلال العامين الماضيين، بعد زيادة عدد رحلات الطيران بين البلدين، وفقاً لـ "الرياض".




"إبراء الذمة" يستقبل 251 مليونا


الرياض: الوطن 2013-10-07 12:36 AM 

كشف البنك السعودي للتسليف والادخار أن إجمالي ما تم إيداعه في حساب إبراء الذمة منذ تأسيسه في عام 2006 وحتى نهاية الربع الثالث 2013 بلغ نحو 251 مليون ريال. 
وأوضح المتحدث الرسمي للبنك أحمد الجبرين أن إجمالي ما تم إيداعه في سبتمبر2013 بلغ 1.73 مليون ريال ليبلغ بذلك مجمل الإيداعات 401 عملية إيداع، فيما استقبل الحسـاب خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة 5.22 ملايين ريال.
وذكر الجبرين أن الحساب استقبل منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية سبتمبر الماضـي ما يزيد عن 24 مليون ريال، مـؤكداً في ذات الوقت أن الحساب يتم التعامـل معه بمنتهـى السرية دون الإفصاح عن أي معلومات للمـودعين مطلقـا. 
يذكر أن الأموال التي يتم إيداعها في هذا الحساب يتم صرفها بالكامل على برنامج القروض الاجتماعية لذوي الدخل المحدود "زواج – أسرة – ترميم".




الداخلية السعودية تستغرب من كثرة فقدان الهويات الوطنية
حذرت من رهنها وطالبت بالمحافظة عليها كي لا تقع في أيدي ضعاف النفوس
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م


عبرت وزارة الداخلية السعودية، ممثلة بالأحوال المدنية، عن استغرابها من كثرة فقدان الهويات الوطنية للسعوديين، وتهاونهم في ضياعها.

وقال المتحدث الرسمي للأحوال محمد الجاسر، في بيان له، اليوم الاثنين، إنه لوحظ في الفترة الماضية كثرة المتقدمين من المواطنين بطلب إصدار بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة (بدل فاقد)، نتيجة للتهاون وعدم الحرص والمحافظة عليها مما يجعلها عرضة للفقد".

وشدد في البيان على: "أهمية المحافظة على الهوية الشخصية وحفظها في مكان آمن، والحرص على ذلك، لأن تكرار فقدها يعرض صاحبها للمساءلة والغرامة المالية وفق ما نص عليه النظام".

ولفت الجاسر إلى أن فقد البطاقة أو سجل الأسرة قد يؤدي إلى وقوعها في أيدي ضعاف النفوس واستخدامها من قبلهم.

وأكد على ضرورة المحافظة عليها وعدم رهنها لدى الغير لأي سبب، لأن رهن وثائق الأحوال المدنية (بطاقة الهوية الوطنية أو سجل الأسرة) لدى الغير يعد مخالفة لنظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية.

وأشار الجاسر إلى أن رهن البطاقة مخالفة يعاقب عليها بغرامة مالية تصل إلى خمسة آلاف ريال، حسب ظروف كل مخالفة وجسامتها وتكرارها.

ولفت إلى دور المواطن واستشعاره لواجبه النظامي وحرصه على المحافظة على وثائقه الرسمية. معرباً عن ثقته بحرص المواطن على اتباع التعليمات لما في ذلك من تحقيق المصلحة التي يعود نفعها عليه وعلى مجتمعه.





«العدل» تؤيِّد منح القضاة رواتب وبدلات مجزية
«العدل»: لا وجود لظاهرة تسرب القضاة.. وانتهاء البنية التحتية التقنية لمرفق القضاء العام المقبل

٢٠١٣/١٠/٧ - العدد ٦٧٣

أكد مدير مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء المهندس ماجد العدوان أن وزارة العدل تقوم بتعيين 200 قاض سنوياً، لافتاً إلى أنه لا وجود لما يسمى بظاهرة تسرب القضاة.
وأوضح أن الوزارة أيّدت منح القضاة رواتب وبدلات مجزية، لكن هذا الموضوع ليس خاصاً بوزارة العدل فقط.
أرقام وإحصاءات
وأشار خلال اللقاء الذي جمع مسؤولين من وزارة العدل بعدد من الصحفيين والمحامين بمقر مشروع الملك عبدالله لتطوير مرفق القضاء أمس، إلى أن المشروع يسير بقوة نحو تحقيق التطلعات، وذلك من خلال المشاريع التي ستطرح خلال هذا العام.

وقال: »سترون الفارق من خلال المناقصات التي تطرح حالياً لإنشاء 98 محكمة و60 كتابة عدل، بهدف تطوير خدمات المرفق العدلي، إضافة إلى الخدمات الإلكترونية، ووضع 180 مؤشراً للجامعات للدراسات والأبحاث «، مؤكداً أن المؤشرات التي تظهر في موقع الوزارة 60 مؤشراً فقط.
وأضاف» لم ننته بعد من تطوير مرفق القضاء، ومجال التطوير مفتوح ومع نهاية 1435 ستنتهي البينة التحتية في المجال التقني».
وبيَّن أن الوزارة درَّبت أكثر من 90 ألفاً من منسوبيها، مؤكداً حرص الوزارة على التميز الدولي في الفترة المقبلة .

وعن أبرز المشاريع القادمة لوزارة العدل مع الجهات الحكومية أوضح العدوان أن الوزارة قطعت شوطاً كبيراً في بناء بنية تحتية إلكترونية قوية، وأنها بصدد توقيع اتفاقية وربط إلكتروني مع وزارة الداخلية للاستفادة مما سيقدم من خدمات ويطلق على المشروع «بيان»، فضلاً عن عقد تعاون بين وزارات العدل والتجارة والتربية والخدمة المدنية ومصلحة معاشات التقاعد وأمانة مدينة الرياض.
ولفت إلى أن الوزارة بصدد شراء أراض في الرياض والطائف والباحة والدمام لإنشاء مبانٍ عدلية بها.

من جهته أكد وكيل وزارة العدل للحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداود أن القضاة مستقلّون ولا سلطان عليهم إلاّ الشريعة، ولا أحد يتدخل في عملهم، مشيراً إلى أنهم دربوا 100 قاضٍ و500 موظف للحجز والتنفيذ، كما أكداً أن قضاء التنفيذ يحتاج ترابط عدد من الجهات الحكومية والأهلية، ليتم العمل وفق منظومة واحدة، واعداً بافتتاح موقع إلكتروني للحجز والتنفيذ للإعلان عن البيع أو أي من أمور التنفيذ. وأشار الداود إلى سعي الوزارة بالتعاون مع وزارة الإسكان، لجعل عقود المكاتب العقارية صالحة للتنفيذ، ولتكتسب تلك العقود القطعية.
وأوضح سعي الوزارة أيضاً خلال نهاية العام المقبل 1435 هـ إلى إدخال شركات لتنفيذ الأحكام القضائية، لافتاً إلى فتح 297 دائرة تنفيذ في المملكة خلال الفترة الماضية.

فيما قال المتحدث الرسمي لوزارة العدل سابقاً، الشيخ عبدالله السعدان إن الوزارة لا تمنع المحامين من استخدام موقع التواصل الاجتماعي»تويتر»، مضيفاً أن موضوع رقابة المحامين في تويتر أُخِذَ إلى مواضيع جانبية كبيرة معتبراً العلاقة مع المحامين علاقة تكاملية.
من جانب آخر أكد مدير عام المتابعة في وزارة العدل أن الوزارة تسعى إلى الرقابة على المدة التي تقضيها المعاملة في أروقة الوزارة، موضحاً أن نسبة الموظفين غير المنضبطين في الوزارة لم تتجاوز 7% .
ولفت إلى تجهيز كاميرات مراقبة في كتابات العدل والمحاكم لمعرفة سير العمل وعدم تعطل المواطنين، مشيراً إلى أن استخدام البصمة في حضور الموظفين وانصرافهم سيطبق قريباً داخل وزارة العدل.




المحاكم السعودية تنظر 36 ألف قضية جنائية في 10 أشهر

الرياض – أحمد الجروان

كشفت وزارة العدل عن أن المحاكم العامة والجزائية نظرت 36128 قضية جنائية في مدن الرياض ومكة المكرمة وجدة والدمام خلال الأشهر الـ10 الماضية، بواقع 2205 قضايا جنائية تلقتها المحاكم العامة، و33923 قضية جنائية واردة إلى «الجزائية».

وأوضح تقرير إحصائي صادر عن وزارة العدل (اطلعت «الحياة» على نسخة منه) أن المحاكم العامة والجزائية أصدرت أحكاماً نهائية قضائية في1220 قضية جنائية في المدن الأربعة، بواقع 880 صكاً في القضايا الجنائية في المحاكم العامة ، و340 حكماً قضائياً في الجزائية، وأشار إلى أن المحاكم العامة والجزائية أصدرت قرارات في 21264 قضية جنائية بواقع490 قراراً في حق القضايا الجنائية التي تلقتها المحاكم العامة، و20774 قراراً في حق القضايا الجنائية الواردة إلى المحاكم الجزائية.

وأضاف أن المحاكم العامة في مدينة الرياض تلقت 858 قضية جنائية منذ مطلع العام الهجري، و16300 قضية إنهائية، و22195 قضية حقوقية، وأن المحاكم العامة في الرياض أصدرت أحكاما في 343 قضية جنائية وردت إليها، إضافة إلى إصدارها صكوكاً في حق 8948 قضية إنهائية، و5421 قضية حقوقية، مفيداً بأن المحاكم العامة في العاصمة أصدرت قرارات في حق 47 قضية جنائية واردة لمحاكمها خلال العام الهجري الحالي، إضافة إلى إصدارها قرارات في حق أربع قضايا إنهائية، و156 قضية حقوقية.

وتطرق التقرير إلى أن قضية إنهائية واحدة وردت إلى المحكمة الجزائية في الرياض خلال العام الحالي، فيما استقبلت المحاكم الجزائية في الرياض قضايا حقوقية بلغت 14638 قضية، و16673 جنائية، وأصدرت صكاً واحداً لقضية إنهائية، لتبلغ الصكوك الصادرة 2386 في القضايا الحقوقية، بينما أصدرت القضايا الجنائية 198 صكاً، وأشار إلى 261 قراراً حقوقياً صدرت من المحاكم الجزائية في الرياض، و9327 قراراً جنائياً صدرت من المحاكم نفسها. وأكد التقرير زيادة عدد القضايا الواردة إلى المحكمة العامة في منطقة مكة المكرمة هذا العام مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، بواقع 3257 قضية إنهائية، ليبلغ إجمالي القضايا الإنهائية الواردة 24728 قضية لهذا العام، و8909 قضية حقوقية واردة، و426 جنائية واردة.

فيما أضاف التقرير قضية إنهائية واحدة واردة، و5778 قضية حقوقية واردة في المحكمة الجزائية في مكة المكرمة، أما عدد القضايا الجنائية الواردة فكان 4798، وخلا التقرير من صدور أي صك صادر من المحكمة الجزائية في مكة المكرمة لهذا العام، مؤكداً أن المحاكم الجزائية في العاصمة المقدسة أصدرت قرارات في حق 128 قضية حقوقية واردة، و3439 قضية جنائية.

وفيما يخص القضايا الإنهائية الواردة إلى المحكمة العامة في محافظة جدة فبلغ عددها 5834 قضية، و13225 قضية حقوقية واردة، و610 قضايا جنائية واردة أيضاً، بينما بلغ عدد الصكوك الصادرة في القضايا الإنهائية 3229، و4104 صكوك في الحقوقية، أما الصكوك الصادرة في القضايا الجنائية فبلغت 476 صكاً.

وأشار التقرير إلى ثلاثة قرارات في قضايا إنهائية صادرة، و63 في قضايا حقوقية، أما القرارات للقضايا الجنائية فلم تتجاوز السبعة قرارات.

وأفاد التقرير بأنه لا قضايا إنهائية واردة إلى المحكمة الجزائية في محافظة جدة، أما عدد القضايا الحقوقية الواردة فبلغ 6344، بينما بلغت الجنائية 8866 قضية، وصدر 1625 صكاً في قضايا حقوقية، و107 صكوك في قضايا جنائية، ولفت إلى أن المحكمة نفسها أصدرت 88 قراراً في القضايا الحقوقية، و5849 في القضايا الجنائية، وشمل التقرير المحكمة العامة بالدمام بورود 9865 قضية، منها 5765 إنهائية و3789 حقوقية، و311 جنائية، وأصدرت 4029 صكاً. فيما صدرت قرارات من المحكمة نفسها في حق قضية إنهائية واحدة، و12 قضية حقوقية، و117 قضية جنائية. وتحدث التقرير عن ورود 1526 قضية حقوقية لدى المحكمة الجزائية بالدمام، و3575 قضية جنائية. وأصدرت244 صكاً في قضايا حقوقية، إضافة إلى 16 صكاً في الجنائية، وتطرق التقرير إلى 17 قراراً صادراً في حق قضايا حقوقية من ذات المحكمة و2159 قضية جنائية.




1.6 بليون ريال حجم الصفقات العقارية في المملكة الأسبوع الماضي

الرياض - "الحياة
الإثنين ١٩ أغسطس ٢٠١٣
بلغ إجمالي حجم الصفقات العقارية في المملكة الأسبوع الماضي حسب البيان الصادر عن وزارة العدل اليوم نحو بليون و 646 مليون ريال ، خلال الفترة من يوم الثلاثاء 6 شوال إلى يوم الخميس 8 شوال 1434 .

ورصد المؤشر العقاري لدى وزارة العدل ارتفاعاً في كتابات العدل بنجران وعرعر وصامطة وشقراء وسكاكا ودومة الجندل وحوطه بني تميم وحريملاء والمخواة والقريات وأحد رفيدة .

كما شهد انخفاضاً في كتابة العدل الأولى بالرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة وجدة والدمام والخبر وبريدة وتبوك والإحساء وجازان وأبها وحائل وينبع وعنيزة وعرقه وصبيا وخميس مشيط وحفرالباطن وبقيق والمذنب والمجمعة والقوارة والعيون والعرضية الجنوبية والزلفي والرس والدرعية والخفجي والخرج والخبراء ورياضها والجموم والجفر والجبيل والبكيرية والبدائع .

وسجل المؤشر العقاري تراجعاً في كتابة العدل الأولى بالرياض بقيمة قاربت 643.4 مليون ريال بنسبة 21.45 في المئة، وفي كتابة العدل الأولى بمكة المكرمة بقيمة تجاوزت 210.3 مليون ريال بنسبة 61.1 في المئة، وفي كتابة العدل الأولى بالمدينة المنورة بقيمة قاربت 52.8 مليون ريال بنسبة 71.96 في المئة.

كما تراجع المؤشر العقاري كذلك في كتابة العدل الأولى بجدة وبلغت قيمة الصفقات المنفذة الأسبوع الماضي 410.1 مليون ريال بنسبة 66.24 في المئة، وفي كتابة العدل الأولى بالدمام بقيمة إجمالية بلغت 105.3 مليون ريال بنسبة 78.37 في المئة، وفي كتابة العدل الأولى بالخبر بقيمة 54.3 مليون ريال بنسبة 61.38 في المئة .




مطاط سعودي إلى الإمارات والصين بقيمة 156 مليون ريال
ساهم في ارتفاع صادرات المملكة غير البترولية في الربع الثاني بنسبة 6.3%
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م

كشف تقرير حديث، عن تصدير مطاط سعودي إلى الإمارات والصين وسنغافورة بقيمة تتجاوز 156 مليون ريال سعودي، خلال الربع الثاني من هذا العام.

وساهم هذا الأمر، وفقاً للتقرير الصادر من مصلحة الإحصاءات السعودية، في ارتفاع صادرات المملكة غير البترولية خلال الربع الثاني خلال 2013، بنسبة 6.3% مقارنة بنفس الفترة في العام الماضي، بعد أن وصلت قيمة الصادرات إلى 515 مليونا تقريباً.

وأوضح التقرير أن صادرات المنتجات البتروكيماوية، وما يتصل بها جاءت في المرتبة الأولى بقيمة 164 مليونا و93 ريالا، بينما احتلت اللدائن والمطاط ومصنوعاتها المرتبة الثانية بقيمة 156 مليونا و62 ريال، وبنسبة 30.39% من الصادرات، وجاءت معدات النقل وأجزاؤها في المرتبة الثالثة بما نسبته 10.82% من إجمالي قيمة الصادرات.

وعلى مستوى الدول المصدر إليها جاءت الإمارات العربية المتحدة في المرتبة الأولى من قيمة الصادرات السلعية غير البترولية بنسبة 14.74% ، تلتها الصين بنسبة 13.10%، ثم سنغافورة بنسبة 6.23%.

وأوضح أن قيمة واردات السعودية خلال الربع الثاني لعام 2013م بلغت 167 مليون و258 ريالا، بارتفاع نسبته 11.2% عن الفترة المماثلة من العام السابق.




5 مليار دولار حجم تجارة منطقة الخليج الإلكترونية بـ2013
مهند غاشم : القيمة الإجمالية لها بمنطقة الشرق الأوسط 9 مليارات دولار
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م
التجارة الإلكترونية في الخليج في نمو مستمر

قال المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة "شوب جو"، مهند غاشم في تصريحات لـ"العربية نت"، إن حجم التجارة الإلكترونية في منطقة الشرق الأوسط سيصل خلال العام الحالي إلى 9 مليارات دولار.

وتوقع غاشم مراد أن تستحوذ منطقة الخليج على نسبة كبيرة من التجارة الإلكترونية بالمنطقة، بما يصل إلى ما قيمته 5 مليارات دولار.

وقال غاشم في تصريحات خاصة لـ"العربية نت" على هامش الإعلان عن مبادرة EZStore.me التي تهدف إلى مساعدة الأنشطة التجارية الصغيرة والمتوسطة الحجم على الاستفادة من الإنترنت، إن انتشار الإنترنت في المنطقة ودول الخليج بشكل خاص يدعم توسع حجم التجارة الإلكترونية في المنطقة.

وتأتي مبادرة EZStore.me في إطار جهود التعاون المشترك بين عدد من الشركات الرائدة في التجارة الإلكترونية على الصعيدين العالمي والإقليمي وهي Aramex وGoogle وPayPal وShopGo. كما تساعد هذه المبادرة أصحاب الأنشطة التجارية الصغيرة في التواجد بأنشطتهم التجارية على الإنترنت والاستفادة من إمكانيات الويب في الحصول على قنوات مبيعات أوسع وتحقيق نمو أكبر وجذب قاعدة عملاء أعرض.

وتهدف خدمة EZStore.me إلى توفير حل تسوق متكامل "بأقل نسبة مخاطرة للمتاجر على الإنترنت" حتى يتمكن كل من التجار والمشروعات الناشئة من البدء في سبر أغوار التجارة الإلكترونية بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتعزز هذه المبادرة من إمكانيات أصحاب الأنشطة التجارية من خلال تزويدهم بالمهارات والأدوات اللازمة لإنشاء تواجد عبر الإنترنت وتسهيل جميع تحديات الدفع والتحديات اللوجستية؛ بحيث تمهد لهم رحلتهم إلى التجارة عبر الإنترنت.




السعودية تدرس إنشاء صندوق حكومي لتمويل التأمين الصحي
المشروع سيأخذ صفة التأمين المجتمعي التعاوني ويحاكي لحد بعيد التجربة الكندية
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م

تدرس السعودية إنشاء صندوق حكومي للإنفاق على مشروع التأمين الطبي للمواطنين المرتقب إقراره خلال المرحلة المقبلة، بعد انتهاء مداولاته بين هيئة الخبراء ومجلس الشورى ووزارة الصحة.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط عن مصادر مطلعة، أن مشروع التأمين الصحي الحكومي سيأخذ صفة التأمين المجتمعي التعاوني، ويحاكي إلى حد بعيد تجربة كندا في هذا الإطار.

وأشارت المصادر إلى أن فريق دراسة المشروع استبعد النموذج الأميركي الذي يندرج تحت التأمين التجاري، نظرا لاحتوائه على بعض النقاط السلبية، وفق رأي الفريق، أبرزها ربطه كفاءة الخدمة بسعر البطاقة، إضافة إلى أن نتائج المسح الميداني أظهرت أن شركتين فقط متخصصتان في هذا الجانب.

ومن المتوقع أن تتحول بعض المستشفيات التابعة لوزارة الصحة إلى نظام التشغيل الذاتي، وأن تكون خيارا أمام المرضى الذين يمتلكون بطاقات التأمين في حال رغبتهم، حيث ستعمل كل أقسامها مستقبلا طوال الـ24 ساعة بعد التحول من نظام العمل التقليدي الذي حدده نظام الخدمة المدنية عند ثماني ساعات يوميا.

وأوصى فريق إعداد مشروع التأمين الطبي على المواطنين في السعودية بتشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في إنشاء مراكز طبية تراعي الجودة في المناطق النائية، الأمر الذي سيثمر نتائج إيجابية تحقق خدمة السكان في مناطقهم وتخفيف العبء عن المراكز الطبية الكبرى في المدن.

ويعانى القطاع الطبي في البلاد من حالة العجز أخيرا، على الرغم من أن عدد المستشفيات فاق 251 مستشفى، والمراكز الصحية زادت على 2100 مركز، ما دعا بعض الجمعيات الخيرية بالشراكة مع برامج المسؤولية الاجتماعية في الشركات إلى المبادرة بافتتاح مراكز صحية في الأحياء التي لا تغطيها الخدمة، تضم فئات من المعاقين وكبار السن المصابين بأمراض مزمنة.

وأعدت وزارة الصحة في عام 2008 إبان عهد الوزير حمد المانع مشروعا للتأمين الصحي أطلقت عليه حينها "بلسم"، بوصفه سيحد من معاناة حصول المواطن على العلاج في المستشفيات العامة، ودعمت رؤيتها لأهمية المشروع بأن رسومه السنوية من الخزينة العامة لن تتخطى 40 مليار ريال، كما سيقلص ميزانية الوزارة المعتمدة من الدولة بنسبة 60 في المائة، إلا أن لجانا محايدة رأت أن القطاع الخاص ليس جاهزا بعد للمشروع، إضافة إلى أن درجة المخاطرة ستكون عالية، حيث لا تطبق بعض المراكز الخاصة معايير كافية للجودة.




"الحج المخفض" يمنح شركات حجاج الداخل 4 مميزات

 

تحركت وزارة الحج بشأن مواجهة أسعار حملات حجاج الداخل التي تشهد ارتفاعاً مثيراً على خلفية قرار تخفيض أعداد الحجاج والذي يتشبث فيه ملاك الشركات.

ودفعت الوزارة بحزمة مميزات جديدة في محاولة لتحريك الشركات العاملة في المشاركة في البرنامج الذي سمته "الحج المخفض".

وأوضح وكيل وزارة الحج لشؤون الحجاج عبدالرحمن النفيعي، أن الالتحاق للشركات المرخصة اختيارياً ويحق للشركات التي تخدم 1000 حاج أن تشترك في البرنامج على أن تلتزم بالأسعار المحددة، وفق الضوابط المعدة على أن تقدم للمشارك مميزات جديدة منها رفع سقف عدد الحجاج المصرح بخدمتهم إلى 100% ومنح معيار وجود فروع في المدن والمحافظات كاملة للشركات المتعاونة مع تكريم الشركات المشاركة بدون مخالفات ضمن الشركات التي تكرم سنوياً على أن تتولى الوزارة الإعلان عن أسماء الشركات المساهمة في البرنامج من خلال موقعها الالكتروني. حسب الرياض.




1000 كاميرا مراقبة تلفزيونية لمتابعة الأوضاع بالمسجد الحرام

كشف قائد القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام اللواء يحيى الزهراني عن وجود (1167) كاميرا معنية بأمور المراقبة التلفزيونية بجميع أرجاء وأروقة وساحات المسجد الحرام مرتبطة مباشرة بغرفة العمليات وبشاشات المراقبة.

وأوضح خلال مؤتمر صحفي عقده أمس (الأحد) أن الهدف من هذه الكاميرات هو متابعة الأوضاع والوقوف على أداء المهام والعمل الرامية لتوفير أقصى درجات الراحة والأمن لزوار المسجد الحرام والمصلين والطائفين، مؤكداً أن هناك خطاً ساخناً بين قيادة القوة الخاصة لأمن المسجد الحرام مع قيادة طيران الأمن العام.

وطالب الزهراني كافة مرتادي المسجد الحرام بالتعاون مع منفذي الخدمات خاصة رجال الأمن والتقيد بالضوابط والتعليمات بجميع المواقع بالمسجد الحرام والبعد عن المواقع التي تشهد كثافة كبيرة، مشدداً على ترك الأمتعة الخاصة خارج المسجد الحرام.




"الجوازات": وصول أكثر من 1.1 مليون حاج عبر المنافذ وضبط 173 حالة تزوير

أكدت المديرية العامة للجوازات أن المنافذ الدولية للمملكة أنهت إجراءات قدوم أكثر من مليون ومائة ألف حاج حتى نهاية يوم أمس الأحد.

ووفقاً لبيان المديرية فإن عدد الحجاج الذي استقبلتهم المنافذ جوياً وصل إلى نحو 1.084.013 حاجاً، فيما كان عدد الحجاج القادمين براً 67.159 حاجاً، وعبر البحر 14.000 حاج.

يشار إلى أنه تم ضبط عدد 173 شخصاً ما بين مزوري تأشيرات أو يحملون جوازات سفر لا تخصهم، وتم التعامل معهم وفق الأنظمة والإجراءات المتبعة في مثل هذه الحالات




​للتوعية بأهمية العبادة وفق المنظور الصحيح والالتزام بالضوابط
​"أمانة مكة" تبث 10 ملايين رسالة sms للحجاج بـ 5 لغات

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:

 تدشن أمانة العاصمة المقدسة صباح غد الثلاثاء برنامج الرسائل التوعوية التي ستبثها عبر رسائل sms لحجاج بيت الله الحرام خلال حج هذا العام، وذلك بقاعة الاجتماعات بمبنى الأمانة، حيث من المنتظر أن تبث ما يزيد على عشرة ملايين رسالة بخمس لغات على مدى تسعة أيام.

وأوضح مساعد أمين العاصمة المقدسة للعلاقات العامة والاتصال الدكتور سمير بن عبدالرحمن توكل، أن الرسائل ستتضمن كلمات وعبارات توعوية بسيطة ومباشرة بأمور تتعلق بأهمية العبادة وفق منظور صحيح، مثل أهمية النظافة، والامتناع عن الافتراش، والالتزام بالحلاقة في الأماكن المخصصة، وضرورة رمي النفايات في الأماكن الصحيحة، وعدم الذبح عشوائياً، والالتزام بالذبح في الأماكن المخصصة، وغيرها من العبارات التوعويه في مجال الخدمات البلدية.

من جانبه، قال مدير إدارة العلاقات العامة هاني حافظ: إن الرسائل ستبث وفق أعلى التقنيات وعن طريق إحدى الشركات المتخصصة بخمس لغات حية، هي الإنجليزية والفارسية والأوردو ولغة الملايو، إضافةً إلى اللغة العربية، مشيراً إلى أن بث الرسائل سيبدأ من اليوم الخامس من شهر ذي الحجة.




رفض الإفصاح عن الوزارة المعترضة أو الكشف عن الأسباب
"الشثري" لخريجات "المعلمات": جهة ذات اختصاص وراء تأجيل تعيينكن

بدر الجبل- سبق- الرياض:
 قال وكيل وزارة التربية المشرف العام على الشؤون المالية والإدارية المهندس محمد الشثري، إن قضية المتبقيات من خريجات معاهد المعلمات كانت في طريقها إلى الحل، إلا أن اعتراض إحدى الجهات الثلاثة -وزارات التعليم والخدمة المدنية والمالية- أسهم في تأجيل النظر فيها.

جاء ذلك خلال لقاء "الشثري" عدداً من خريجات معاهد المعلمات في وزارة التربية والتعليم، حضرن للاستفسار عن أسباب تأخر تعيينهن رغم صدور أمر ملكي.

وقالت إحدى الخريجات لـ"سبق" إن "الشثري" لم يذكر اسم الجهة التي اعترضت على التعيين بالتحديد أو عن أسباب الاعتراض.

وأشارت الخريجة إلى أنه تم إشعارهن بأن هناك اجتماعاً يضم وزارة التربية ووزارة الخدمة المدنية ووزارة المالية سيُعقد بعد إجازة عيد الأضحى المبارك للنظر في موضوع تعيينهن، مضيفة أنهن متخوفات من تأخُّر التعيين، حيث كان من المفترض أن يتم تعيينهن وفقاً لما جاء في الأمر الملكي قبل أشهر دون الحاجة لمراجعة الوزارة والوقوف أمام بواباتها.

يُذكر أن أمراً ملكياً صدر بتعيين جميع خريجات معاهد المعلمات إلا أن وزارة التربية والتعليم أخطأت في حصر أعداد الخريجات، الأمر الذي تسبب في إبعاد أكثر من ثلاثة آلاف خريجة من التعيين.




زهران لـ«الحياة»: سأفتح مكتب محاماة قريباً وأترافع أمام كل «الدوائر»

الرياض - إبراهيم الزاحم
الإثنين ٧ أكتوبر ٢٠١٣

في خطوة تنهي تفرد الرجال بمهنة المحاماة في السعودية، سلمت وزارة العدل أمس أربع محاميات سعوديات رخصاً لممارسة المهنة. وأكدت إحداهن لـ«الحياة» عزمها فتح مكتب محاماة نسائي مستقل قريباً، وقالت إن من حقها الترافع أمام كل الدوائر والمحاكم الشرعية. (للمزيد)

وأوضحت المحامية والمستشارة القانونية بيان زهران لـ«الحياة» أنها تنوي فتح أول مكتب محاماة نسائي مستقل قريباً، وقالت: «بطبيعة الحال هذه الرخصة حق من حقوقنا، ولم نحصل عليها إلا بعد أن انطبقت كل الشروط النظامية علينا، المنصوص عليها في المادة الثالثة من نظام المحاماة السعودي، وكما نعلم جميعاً أن والدنا وداعمنا خادم الحرمين الشريفين هو الذي ثبت لنا هذا الحق». وأضافت: «بما أن هذه الرخصة هي رخصة محاماة، فيتم قيد المحامي أو المحامية من خلالها في سجل المحامين الممارسين للمهنة، وبالتالي يحق للمحامية فتح مكتب للمحاماة، واستقبال القضايا كافة، والترافع عنها أمام كل الدوائر والمحاكم الشرعية، ويمكنها تقديم الاستشارات القانونية، وأن هذه الرخصة تعد اعترافاً بها وبإمكاناتها ومقدرتها القانونية، كما تعد انضماماً لها تحت مظلة وزارة العدل».




أميرة وجيهان وبيان وسارة.. أول 4 محاميات سعوديات "رسميا"
"الوطن" تنفرد بنشر صورة "أول رخصة محاماة" لسيدة

أول رخصة محاماة لسيدة سعودية حصلت عليها أميرة قوقاني

جدة: نسرين نجم الدين 2013-10-07 2:02 AM 

خرجت أمس أربع سيدات سعوديات من مقر وزارة العدل في الرياض، وهـن يحـملن - لأول مرة في تاريخ المرأة السعودية- وثيقة العبور النظامي إلى سلك المحاماة. 
وتعتبر بيان زهـران، وجيهان قربان، وسارة العمري، وأميرة القوقاني، أول سعوديات تمنحهن وزارة العدل رخص مزاولة المحاماة، بعد سنوات طويلة من المخاطبات والمطالبات عبر السبل النظامية، قامت بها نخبة من القانونيات السـعوديات، منهن الأربع اللواتي حصلن أمس على رخص العمل بمهن المحاماة.
وفور هبوطها في مطار الملك عبدالعزيز بجدة قادمة من الرياض، التقـت "الوطن" بالمحامية أميرة عبد الله قوقاني، حـيث أوضحت أنها سافرت إلى الرياض صباحا وهي تحمل أحلامها بمستقبل جديد في مجال المحاماة، وأنها عادت ظهر اليوم نفسه، بعد أن تسلمت في دقائق معدودة رخصة مزاولة المهنة، وقالت قوقاني إنها لم تجد أي صعوبات لدى تـقدمها بأوراقها النظـامية لطلب الحصول على رخصة المحـاماة، وذكرت أن الأمر لم يتجاوز ربع ساعة فقط، وأن الإجراءات الروتينية لدى قسم المحاماة في وزارة العدل، تمت بسلاسـة وبسـاطة، مشيرة إلى أن الوزارة تسلمت كامل أوراقها وتقبلتها في حينها، وتضمنت خبرات العمـل، والشهادات العـلمية، والدورات التـطويرية الـقانونية التي حصلت عليها.
وقالت قوقاني إنها حاصلة على بكالوريوس أنظمة من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة من العام 2008م، وأنها من الدفعة الثانية من خريجات القانون، وقالت إن خبرتها في العمل في مجال المحاماة تجاوزت الخمسة أعوام، وإنها كانت تـعمل طوال تلك الفترة لدى مكتب المحامي نزيه عبدالله موسى، وإن المكتب قام بتسجيلها لدى التأمينات الاجتماعية منذ اليوم الأول لعملها، مشيرة إلى أنها تسلمت وعالجت قانونيا ملفات بعض القـضايا العمالية وقضايا السجلات التجارية للشركات، وتأسيس الشركات وغيرها.
وأضافت أنه بحصولها على الرخصة سيتاح لها المسمى النظامي الذي تستحقه، وهو محامية، وليـس وكيلة شرعية، كما كان يطلق عليـها سابقا، وسيتاح لها حاليا أن تكون محامية لعدد غير محدود من الموكلين، بينما في الـسابق، لم يكن مـتاحا لها ذلك إلا بمسمى وكيلة شرعية وبحد أقصى ثلاث وكالات شرعية. 
وأكدت قوقاني أن أمر الترافع أمام قـضاة المحاكم، كان متاحا ومشـرعا في السابق، ولم تواجه القانونيات في الـسابق أي مشـكلة، ولم تكن الرخصة مانعا للترافع في القضايا، إلا أن الترافع كان باعتـبارها وكــيلة شرعية وليس كمحامية.
وذكرت أنها تود الاستمرار في مكتب المحامي زهير عبدالله موسى، إلا أنها ستتجه لفتح مكتب محاماة خاص بها، في أقرب فرصة ممكنة.




​"المحمادي" يبتكر نظاماً تقنياً لمنع استغلال الصلاحيات
مبتعث من جامعة تبوك إلى كندا ينال براءة اختراع عالمية

بدر الجبل- سبق- تبوك:
نجح المبتعث من جامعة تبوك لدراسة الدكتوراه في تخصص "أمن تقنية المعلومات" بجامعة أونتاريو في كندا، عبد العزيز المحمادي، في تسجيل براءة اختراع بعنوان "نظام منع استغلال الصلاحيات ومنع تنفيذ عمليات غير مصرح بها آلياً".

وكان مدير جامعة تبوك، الدكتور عبد العزيز بن سعود العنزي، قد دعم فكرة المبتعث، منذ البداية، وتحمّلت الجامعة تكاليف تسجيل هذه الفكرة كبراءة اختراع. 

وقال المشرف العام على إدارة الإعلام المتحدث الرسمي للجامعة، الدكتور محمد الثبيتي: "سفارة المملكة العربية السعودية في كندا هنّأت جامعة تبوك والمبتعث على براءة الاختراع".

وحرص الدكتور "العنزي" على تكريم "المحمادي" بمناسبة تسجيله براءة الاختراع.




تمثل الدفعة الثانية إلى جانب حجز 141 مليونا للغائبين
صرف 191 مليونا لمستثمري الأجهوري قبل العيد

صرف 191 مليون ريال لمستثمري الأجهوري قبل العيد
حامد عمرالعطاس (جدة)

نفذت أمانة تفليسة الأجهوري أعمال صرف الدفعة الثانية من صافي رؤوس أموال المستثمرين بالتفليسة، بنسبة 45 في المئة، وبواقع 191 مليون ريال، وذلك قبل إجازة عيد الأضحى المبارك.
أكد ذلك، المحاسب القانوني لأمانة تفليسة الأجهوري صالح النعيم الذي قال: إن الصرف جاء بناء على توجيهات رئيس ديوان المظالم الشيخ عبد العزيز النصا،ر ورئيس الدائرة التجارية الأولى القاضي محمد بن موسى الفيفي، حرصا على أن لا تبيت هذه الأموال لدى البنوك ويحرم منها مستحقوها في العشر الأوائل من شهر ذي الحجة أيام البركة والعمل الصالح. وأوضح النعيم أن فريق العمل لديه واصل العمل ليل نهار حتى ينتهي من إعداد جداول الصرف، وتم تسليم هذه الجداول للبنك العربي الوطني بعد أن صدر قرار من الدائرة التجارية الأولى برئاسة القاضي محمد بن موسى الفيفي، وعضوية القاضي بدر التويجري بصرف الدفعة الثانية للمستثمرين .
ودعا كافة المستثمرين إلى مراجعة حساباتهم لدى البنوك المختلفة داخل وخارج المملكة للتحقق من إيداع مستحقاتهم، ومراجعة البنك العربي الوطني في حالة عدم تنفيذ التحويل ومعالجة ما قد يكون قد تغير من بياناتهم الشخصية والبنكية.
وأوضح أن توجيهات القضاة شملت حجز ما يزيد عن 141 مليون ريال، وهي تعادل 75 في المئة من صافي حقوق الغائبين الذين لم يتقدموا للصرف حتى الآن من موارد التفليسة ليتم إيداعها مستقبلا في بيت مال المحكمة العامة في جدة . وأوضح النعيم أن أمانة التفليسة بذلك تكون قد صرفت 318 مليون ريال، بالإضافة إلى حجز 141 مليون ريال أموالا للغائبين، ليكون بذلك إجمالي المبالغ المنصرفة والمحجوزة 459 مليون ريال، وكل ذلك من فيض مكرمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإجازة صك مخطط الشاطئ، مساعدة لدائني الأجهوري من مواطنين وغير مواطنين، ليشهد العالم كله أنه في ظل حكومة المملكة وولاة الأمر لا يضيع حق مهما طال الزمن، مشيرا إلى أن قضية الأجهوري بدأت منذ ما يزيد عن ثلاثين عاما، بدأ فيها الأجهوري نشاطه بشركة تضامنية فيما بينه وبين أخيه برأسمال بلغ عشرة آلاف ريال، تمكن من خلالها بتجميع ما يزيد عن 600 مليون ريال في أقل من عام ونصف العام، حيث تنبهت أجهزة الدولة في ذلك الحين لخطورة قيامه بتجميع أموال المواطنين والمقيمين بالمخالفة للأنظمة والقوانين . وأكد أنه سيستمر في السعي لتنفيذ الأحكام النهائية واجبة النفاذ ضد الأجهوري وأسرته داخل وخارج المملكة، وإعادة توزيع ما يتم استحصاله منها على المستثمرين حتى وإن طال الزمن . وأشار إلى أن أكثر من ثلث المستثمرين هم من المواطنين السعوديين والباقي من جنسيات عربية وإسلامية من 37 دولة، ويليهم المستثمرون من الجنسية المصرية، ثم من الجنسية اليمنية والفلسطينية.




نظام ذكي لفحص الحافلات.. قيادة قوات أمن الحج:
منع دخول السيارات الصغيرة لمكة المكرمة بعد 5 ذي الحجة

عبدالله الذبياني (مكة المكرمة)

أعلنت قيادة قوات أمن الحج لهذا العام استخدام التقنيات الحديثة والانظمة الذكية لفحص القادمين الى العاصمة المقدسة، مؤكدة أن جميع القوات باشرت مهامها عبر 18 قيادة مرورية ميدانية في المشاعر المقدسة، على أن يتم منع السيارات الصغيرة والدراجات النارية من الدخول إلى مكة المكرمة منذ اليوم الخامس لشهر ذي الحجة إلا التي يملك أصحابها تصريحا رسميا.
واستعرض قائد قوات الطوارئ الخاصة اللواء خالد قرار الحربي، الخطة الموضوعة لموسم حج هذا العام، خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس بمقر الأمن العام، بحضور اللواء سعد بن حسن الجباري المساعد لشؤون العمليات، ومدير ادارة دوريات الامن في العاصمة المقدسة العقيد سعيد بن سالم القرني وقائد نقاط المنع والتحكم العقيد محمد بن عبدالله البسامي، مبينا أن الاستعدادات جاءت مبكرة للموسم الحالي وأن القوة تعمل وفق خطط تنظيمية في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة وتتدخل عند الحاجة ولديها خبرات كبيرة ومكتسبة من خلال مشاركتها في مواسم الحج ورمضان.
وأوضح العقيد سعيد بن سالم القرني مدير ادارة الدوريات الامنية في العاصمة المقدسة الدوريات أنهم يعملون وفق عدد من التشكيلات الميدانية، حيث تعمل 984 فرقة رسمية وسرية بقيادة 32 ضابطا في (8) مناطق تم توزيعها إلى مربعات أمنية، موضحا أن العمل الأساسي للدوريات هو حفظ الامن والنظام ومنع الجريمة قبل وقوعها، بالاضافة الى تقديم العون والمساعدة لضيوف الرحمن ومساندة الجهات الحكومية في منع الظواهر السلبية وأضيف لها هذا العام احكام السيطرة على المداخل الخلفية ومنع دخول الحجاج غير النظاميين، مهيبا بالمواطنين والمقيمين الذين لا يحملون تصاريح الحج عدم القدوم الى مكة المكرمة حتى لا يتم تطبيق العقوبات بحقهم، خاصة أن العاصمة المقدسة مغطاة بالكامل.
من جانبه، ألقى اللواء سعد بن حسن الجباري المساعد لشؤون العمليات كلمة استعرض خلالها الخطة المرورية وابرز مهامها، مبينا أنه حتى اللحظة لم تسجل حوادث مرورية بين الحجاج، كما تم استخدام التقنية الحديثة من خلال قراءة اللوحات ومعرفة اعداد الحافلات والتصاريح عبر الكاميرات في جميع المواقع والحجوزات والمداخل سواء في الشميسي او البهيتة او طريق الليث وجميع المداخل المؤدية الى مكة المكرمة لتنفيذ الامر الخاص بمنع الحجاج غير الحاملين لتصريح الحج.
وأبان الجباري أنه تم حتى الان ضبط 1500 حافلة ستطبق بحقها العقوبة، وسيتم منع دخول السيارات الصغيرة التي تقل حمولتها عن 25 راكبا منذ اليوم الخامس من الشهر الجاري وكذلك الدراجات النارية من دخول المشاعر المقدسة الا لمن لدى أصحابها تصريح بالدخول، كما سيتم فتح جميع المعابر المؤدية الى مشعر منى يوم الثامن من الشهر ذاته ولن يسمح للحافلات بالوقوف هناك وسيتم اخلاء الطريق للمشاة، بينما يتوجه الحجاج الى عرفات عبر قطار المشاعر وعبر الحركة الترددية في اليوم التاسع من ذي الحجة وهناك تحديد للطرق التي سيتم استخدامها، مشيرا إلى أنه تم استحداث قيادة جديدة هذا العام بين مزدلفة وعرفة لتسهيل الحركة المرورية، على أن يتم خلال يومي 12 و13 تحويل حركة السير في جميع الطرق المحيطة بالحرم الى اتجاه واحد لإعطاء فرصة للحجاج للدخول والخروج.




دمج سجن الوافدين بالشرقية بسجون الدمام 
اللواء الرويسان لـ«الجزيرة»: 250 سجيناً بينهم 15 امرأة من مختلف الجنسيات 

الدمام - ظافر الدوسري:

أكد مدير عام السجون بالمنطقة الشرقية اللواء عبدالرحمن الرويسان ، في تصريح لـ»الجزيرة» أنه تم استلام سجن الوافدين وضم (150) ضابطاً وفرداً تقريباً بفروع المنطقة الشرقية مثل حفر الباطن والاحساء والخفجي والخبر لإدارة السجون صباح أمس الأحد.

وبين أنه تم استلام 250 سجيناً من الوافدين من بينهم (15) امرأة من مختلف الجنسيات والقضايا ولا توجد عليهم أي حكم قضائي سوى أنه في حال انتهاء معاملة أي وافد من كفيله أو من سفارته فسوف يفرج عنه مباشرة.

وذكر الرويسان: أن السجن يقع على غرب طريق الملك فهد بالتقاطع مع طريق الجبيل, وهو مهيأ من كافة النواحي.

الجدير بالذكر أن صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية وجه بدمج بعض القطاعات الأمنية مع أخرى ومنها دمج سجن الوافدين من الإدارة العامة للجوازات وإلحاقها بالمديرية العامة للسجون, مع استمرار قطاع الجوازات باستكمال كافة الإجراءات اللازم اتخاذها بحق مخالفي نظام الإقامة والعمل بحكم الاختصاص.




"الصحة" تتجه لشراء مستشفيات خاصة لتحسين الخدمات الصحية

أعلن وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة، عن توجه الوزارة لشراء مستشفى خاص بالمدينة المنورة، لمساندة مستشفى النساء والولادة بالمنطقة، لحين انتهاء مشروع مستشفى الولادة الجديد بسعة 500 سرير، فيما أشارت مصادر إلى أن هذا الإجراء سيكون باكورة لشراء مستشفيات خاصة وضمها إلى وزارة الصحة وفقاً لاحتياجات المناطق.

وأوضح الربيعة، خلال تدشينه مستشفى الصحة النفسية بالمدينة أمس، أن التفاوض على شراء المستشفى ما زال في بدايته مع المالك ووزارة المالية، وأنه سيتم الإعلان عن تفاصيل عملية الشراء حال إتمامها.

وفيما يتعلق بشح الأراضي المخصصة لمشروعات الوزارة، أشار الربيعة، وفقا لـ "الوطن"، إلى أن الوزارة ستتسلم قريباً عدداً من الأراضي من وزارة الشؤون البلدية والقروية للتغلب على هذه المشكلة.




الأحوال المدنية: المساءلة والغرامة المالية في حال تكرار فقد أو رهن بطاقة الهوية

أكّد المتحدث الرسمي للأحوال المدنية محمد الجاسر، أن تكرار فقد بطاقة الهوية الوطنية يعرض صاحبها للمساءلة والغرامة المالية، وذلك وفقاً لما ينص عليه قانون الأحوال المدنية.

وأشار الجاسر إلى أنه سيتم تطبيق غرامة مالية تصل إلى 5 آلاف ريال لمن يقوم برهن الهوية الوطنية أو بطاقة العائلة لدى الغير، حيث يعد رهن هذه الوثائق مخالفاً لنظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية.

يأتي ذلك بعدما لوحظ في الآونة الأخيرة، كثرة عدد المتقدمين بطلب استخراج بدل فاقد من الهوية الوطنية أو سجل الأسرة، بسبب فقدهما، الأمر الذي قد يؤدي لاستغلالها من قبل ضعاف النفوس.




إطلاق البرنامج الشامل لتحسين وضع محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق

أطلقت وزارة الشؤون البلدية والقروية البرنامج الشامل لتحسين وضع محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية بالسعودية.

وقال وكيل وزارة الشئون البلدية والقروية للشئون الفنية عبدالعزيز العبدالكريم، إن البرنامج الشامل لتحسين وضع محطات الوقود ومراكز الخدمة على الطرق الإقليمية، سيجعل للمحطات علامات جودة، شبيهة بتصنيف النجوم للفنادق.

وبين العبد الكريم أن البرنامج سيتيح للاستثمارات الأجنبية الدخول لسوق المحطات على الطرق السريعة، مشيرا إلى أن الوزارة لديها معلومات كاملة عن أعداد المحطات التي سيتم تطويرها وتندرج تحت البرنامج الجديد.

وأوضح أن الوزارة ستعمل في المرحلة الحالية على إصدار لائحة محطات الوقود ومراكز الخدمة، ونشر هذه اللائحة عبر وسائل الإعلام، بالإضافة إلى تقييم مستوى الخدمات في محطات الوقود ومراكز الخدمة وإنشاء قاعدة بيانات لها وربطها بالجهات ذات العلاقة.




امتناع عمال النظافة بـ "الشورى" عن العمل منذ أسبوعين بسبب تأخر رواتبهم

كشف المتحدث باسم مجلس الشورى الدكتور محمد المهنا أن أعمال النظافة بالمجلس متوقفة منذ إسبوعين، بسبب امتناع عمال النظافة التابعين لشركة "سعودي أوجيه" عن العمل، لتأخر دفع رواتبهم منذ أربعة أشهر.

وفيما أشار المهنا إلى أن المجلس ليس مسؤولاً عن دفع رواتب العمال ولا يتحمل أسباب التأخير، أرجع مصدرٌ مطلع في "سعودي أوجيه"، وفقاً لـ "الحياة"، تأخر الرواتب لإيقاف حسابات العمالة في المصارف بسبب تأخر تجديد إقاماتهم، إضافة لوجود مشكلات مالية بالشركة منذ عامين، على حد قوله.

جدير بالذكر أن سبب امتناع العمالة عن العمل في مجلس الشورى، يماثل ما حدث من جانب العمالة التابعة للشركة نفسها في مدينة الملك عبدالله الاقتصادية، والتي كانت امنتعت عن العمل بسبب تأخر دفع رواتبها.




"المرور": المواطنون يطالبون بزيادة عدد كاميرات ساهر !!


قال مصدر مسؤول بالإدارة العامة للمرور إن عمليات التحايل والاختفاء التي تمارسها سيارات "ساهر" تزيد من فعاليتها في ضبط المخالفين، في حين تتزايد شكاوى بعض المواطنين من تعمد سيارات "ساهر" الاختباء عن الأنظار.

وأضاف مدير المرور بمنطقة تبوك العميد محمد النجار، بأن هناك مطالبات من المواطنين بزيادة كاميرات "ساهر" عند التقاطعات الهامة، لما لها من دور كبير في التقليل من الحوادث، مشيراً إلى أن التقاطعات التي لا توجد بها كاميرات "ساهر" تشهد فوضى مرورية عارمة.

وأوضح العميد النجار، وفقا لـ"الوطن" أن من واجب السائق أن يتابع اللوحات الإرشادية المرورية، ليلتزم بالسرعة المحددة بدلاً من القيام بالبحث عن موقع "ساهر"، معتبراً المتحايلين على "ساهر" مجاهرين بالمعصية ويواجهون عقوبتين، عقوبة المخالفة وعقوبة التحايل.




في حملات تفتيشية رُصدت فيها 58 مركبة مخالفة
تغريم "ممارسي النقل المدرسي" بالرياض 288 ألف ريال

واس- الرياض:
 نفَّذت وزارة النقل حملات تفتيشية بمنطقة الرياض؛ للتأكد من التزام الشركات والمؤسسات العاملة بأنشطة النقل المختلفة من تطبيق الشروط والأنظمة لممارسة تلك الأنشطة، ورصدت خلالها 58 مخالفة فرضت عيها غرامات إجمالية بقيمة 288 ألف ريال.

وأوضح مدير عام الإدارة العامة للطرق والنقل بمنطقة الرياض المهندس عبد العزيز بن محمد العبد الجبار، أن الإدارة، بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة، قامت يوم أمس بجولات تفتيشية على مكاتب ممارسي نشاط النقل المدرسي بمدينة الرياض، رصدت خلالها 58 مخالفة، وطبقت عليها العقوبات حيث بلغ إجمالي قيمة المخالفات (288) ألف ريال.

وأبان أن (57) مخالفة جاءت لـ57 مركبة تمارس النشاط دون الحصول على الترخيص اللازم من الوزارة، وفرضت عليها غرامات بمبلغ (285) ألف ريال، إضافة إلى مخالفة واحدة لتشغيل مركبة في منشأة غير مرخص لها بممارسة النشاط بمبلغ (3000) ريال.




توقف نافورة منتزه الملك عبد الله بعد 4 أيام من التدشين

قالت مصادر إن نافورة منتزه الملك عبد الله البيئي، التي تم تدشينها قبل "4" أيام فقط، توقفت عن العمل، بسبب عبث الأطفال وإلقاء القاذورات عليها، كما أن عدداً من مقاعد الجلوس بالمنتزه تعرضت هي الأخرى للتلف.

وتناقل مغردون على "تويتر" صوراً لآثار التلف على المنتزه، وأبدى العديد منهم استياءه لتوقف النافورة، مطالبين بتشديد العقوبة وفرض عقوبات لردع العابثين بالمرافق والمنتزهات العامة.








عضوة "شورى" تطالب بعمل احترافي يحقق مشاركة نسائية سعودية فعالة بالأولمبياد

انتقدت عضوة شورى ما أسمته عشوائية مشاركة المرأة السعودية في النشاطات الرياضية مثلما حدث بأولمبياد لندن، مطالبة بالعمل بشكل احترافي لتحقيق مشاركة رياضية نسائية فعالة.

جاء ذلك خلال مناقشة مجلس الشورى اليوم (الاثنين) تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب بشأن التقرير السنوي للرئاسة العامة لرعاية الشباب للعام المالي 1433 / 1434هـ الذي تلاه رئيس اللجنة الدكتور خالد العواد .

وكانت اللجنة قد أوصت في تقريرها بتقويم واقع الأندية الرياضية والبرامج والنشاطات الشبابية من قبل جهة مستقلة بما يمكنها من النهوض بمستوى الأداء الشبابي والرياضي، مطالبةً الرئاسة بإنشاء مراكز للشباب لاستيعاب أكبر عدد من شباب المملكة.

وخلال المداخلات، أبدت العضوة استغرابها لما قالت إنه عشوائية مشاركة المرأة في النشاطات الرياضية كما حصل في مشاركة الرياضيات السعوديات في أولمبياد لندن وإنه لا يوجد أي تمثيل للمرأة في الرئاسة، مطالبة بالعمل بشكل احترافي لتحقيق مشاركات رياضية نسائية احترافية، وداعية إلى أن تكون لدى الرئاسة استراتيجية واضحة فيما يخص العنصر النسائي.

وطالب عضو ثان بدعم الرئاسة بكوادر بشرية عالية التأهيل وأن تعاد هيكلتها وتعزيز أعمالها في المناطق، مستغربا مطالبة الرئاسة بإنجازات رغم ما قال إنه عجز مالي واضح، حيث إن الكثير من اللجان والاتحادات في الرئاسة ميزانياتها لا تكفي للقيام بدورها ولا تلبي حاجتها لاستقطاب الكفاءات والإعداد والمشاركة في المناسبات الدولية.

من جانبه، دعا أحد الأعضاء إلى معالجة ما قال عنه الترهل الإداري في الرئاسة واختصار الكثير من اللجان التي تزيد عملها بيروقراطية على بيروقراطيته الحالية، مشيراً إلى أن تبرير الرئاسة انخفاض الدعم المالي غير مقبول وأنه يفترض بهم الإنجاز ومن ثم المطالبة.

كما طالب عضو آخر بدمج الشباب في المجتمع، موضحاً أن إقفال أبواب الحدائق العامة في وجه الشباب قد يدفعهم للجوء إلى أماكن أخرى، بينما الحل هو بدمجهم دون التهاون في تطبيق الأنظمة بحق المخالفين منهم.
وفي نهاية المناقشة وافق المجلس على منح اللجنة فرصة للرد على مداخلات الأعضاء في جلسة قادمة.




«الجزائية» تصّر على حضور متهم في تفجير مصفاة بقيق جلسة محاكمته
أعضاء الخلية ال«22» ينكرون تمويل عمليات إرهابية ب751 مليون ريال

 
الرياض - مبارك العكاش
أجل قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة جلسة متهم بالاتفاق والتحريض والمساعدة في تفجير مصفاة بقيق إلى شهر صفر بعد طلب وكيلي المتهم ومحاميه, وذلك ليتمكنوا من إعداد دفوعه وتقديمها في الجلسة القادمة.

وفي بداية الجلسة طلب المدعي العام من القاضي تعديل لائحة الدعوى وبالتحديد التهمة السادسة، حيث ذكر فيها أن المدعى عليه قام بإهداء كتاب لقائد خلية ال 29 وجد بإحدى صفحاته قصيدة تمجد قائد تنظيم القاعدة في الداخل، وتبين للادعاء العام أن من قام بإهداء الكتاب هو ابن المدعى عليه وليس المتهم.

وطلب القاضي من وكيلي المتهم ومحاميه تقديم جوابه والرد على ما جاء في دعوى المدعي العام, كما طلب حضور المدعى عليه أصالة في الجلسة, وتم سؤال ناظر القضية عن إمكانية تقديم الجواب في غيابه لكن القاضي أصر على حضوره.

وقرر ناظر القضية تأجيل الجلسة القادمة إلى شهر صفر بعد مطالبات وكلاء المتهم، حيث طلبوا إمهالهم مدة كافية لإعداد الجواب وتقديمه في الجلسة القادمة.

ومن ابرز تهم المدعى عليه تأييد تنظيم القاعدة واعتناق منهج الخوارج في التكفير والمشاركة بالاتفاق والتحريض والمساعدة في تفجير مصفاة بقيق والترحم على من قاموا بالتفجير والتخريب والقتل داخل البلاد وتجنيد احد الأشخاص لاعتناق فكر ومنهج تنظيم القاعدة والتأليب ضد الدولة وولي الأمر ووصف قادة وأعضاء تنظيم القاعدة الإرهابي وذوي الفكر المنحرف بالمجاهدين والصالحين والعلماء.

وفي جلسة اخرى لأعضاء خلية ال22 وهم المدعى عليهم 1 , 3 , 4 تم عرض اعترافاتهم المصدقة شرعاً, وأنكروها جميعهم مدعين تعرضهم للإكراه من قبل المحققين لأجل التصديق أمام القاضي . ومن ابرز تهم الخلية تمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية ب 751 مليون ريال تحت غطاء "مؤسسة خيرية"، وانتهاج منهج تنظيم القاعدة في تأييد العمليات الإرهابية التي حدثت في المملكة، وإجازة قتل المستأمنين والمعاهدين داخل المملكة، والتستر على بعض المطلوبين امنياً.




10 آلاف غرامة مالية والترحيل عقاب الوافدين
ضبط 216 ناقلا يهربون الحجيج غير النظاميين

إبراهيم علوي (جدة)

ضبطت اللجنة الإدارية بإدارة الوافدين التابعة لجوازات منطقة مكة المكرمة 216 ناقلا مخالفا من الأشخاص الذين يحاولون تسريب الحجيج بطريقة غير نظامية إلى المشاعر المقدسة، وفرضت غرامة مالية 10 آلاف ريال على مواطنين أقلا عددا من الحجاج غير النظاميين «12 راكبا».
وقال مدير قوات الجوازات في الحج اللواء عايض اللقماني خلال الجلسة التي عقدتها اللجنة أمس إن جهود كافة الجهات المختصة تتواصل في سبيل الحد من ظاهرة الحج غير النظامي الذي يحاول بعض المتخلفين والمقيمين القيام به على الرغم من أن التعليمات والأنظمة تمنع الحج دون الحصول على تصريح.
وأبان اللقماني أنهم لن يحيدوا عن حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» التي أطلقها أمير مكة المكرمة، حيث تشمل عقوباتهم ثلاث فئات من المخالفين، الأولى فيما يخص الأجانب وسيعاقب المخالفون بالترحيل الفوري ووضعهم على قائمة الممنوعين من دخول المملكة لمدة 10 أعوام، أما بالنسبة لأصحاب المركبات فسيتم ضبطهم والتحفظ عليهم ثم التحقيق معهم وفرض أقصى العقوبات عليهم، وأخيرا سيتم القبض على أصحاب الحملات الوهمية وإحالتهم إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لإدانتهم ومن ثم مقاضاتهم في المحاكم الشرعية وسجن المخالفين لمدة لا تقل عن عام على ألا يشملهم أي عفو.
وكانت اللجنة قد أصدرت 3605 قرارات إدارية على مخالفي ومتجاوزي الأنظمة خلال العام الفائت، وتنوعت العقوبات بين الغرامات المالية للمواطنين والإبعاد عن البلاد للمقيمين، وبدأت الغرامات بـ10000 ريال وصولا إلى أكثر من مليون ريال، لكل من خالف الأنظمة واللوائح، حيث نجحت اللجنة الإدارية خلال الشهر الماضي في الانتهاء من النظر في كافة القضايا الواردة إليها وأصدرت العقوبات النظامية بحق المخالفين. كما صدرت بعض الأحكام بحق أشخاص حاولوا نقل حجاج غير نظاميين في حج العام الماضي، وتم ضبطهم يقلون 12 حاجا غير نظامي خلال محاولتهم إدخالهم إلى المشاعر المقدسة بالرغم من أنهم لا يحملون أي تصاريح للحج وجرى تحويلهم إلى اللجنة الإدارية في إدارة الوافدين التابعة لجوازات منطقة مكة المكرمة وتم الاستماع اعترفاتهم بمحاولتهم تهريب وأقرت عليهم غرامات مالية.




إحالة موظف بأمانة الشمالية للتحقيق بتهمة التزوير والاختلاس

 
مبنى أمانة منطقة الحدود الشمالية
عرعر - جاسر الصقري
2013-10-07 20:26:52

أحالت أمانة الحدود الشمالية يوم أمس أحد موظفيها للتحقيق إثر اتهامه في قضايا تزوير وتجاوزات مالية وإدارية خلال فترة عمله بأحد الأقسام الإدارية بالأمانة في عرعر.

وقال أمين أمانة الحدود الشمالية عبدالمنعم الراشد إنه تم إحالة أحد الموظفين للتحقيق، ولا نستطيع نشر أي معلومات قبل أن تنتهي التحقيقات، مشيراً إلى أن أي مخالفة أو تجاوزات تقع في الأمانة يتم فتح تحقيق فيها.




تورط في عقد صفقات شراء من مهرجانات مزاين الإبل بالمملكة
ضابط يقضي عقوبة السجن لعدم تسديده “30″ مليون ريال


يقضي أحد الضباط برتبة “عقيد متقاعد” سنته الثالثة في سجون مدينة الرياض، بعد تورطه في صفقات شراء عدد من الإبل من مهرجانات مزاين الإبل المنتشرة في المملكة دون تسديد أثمانها.

وعلمت “المواطن” -من مصادرها الخاصة- أن مجموع المبالغ المطلوب سدادها على تاجر الإبل وصل إلى ثلاثين مليون ريال، خلال فترة كان يشتريها بالآجل، ولم يستطع الوفاء بالتزاماته لهم، ليتم إصدار صكّ شرعي في البداية بمبلغ خمسة ملايين ريال، أدخل على إثره السجن لعدم السداد، ليطالبه الآخرون بحقوقهم التي لديه، ليقر باستقرارها في ذمته، وأنه لم يسدد منها شيئاً يذكر حتى الآن.




أنهى خدمته الحكومية منذ عام وغادر المملكة وتركها بلا معيل
تكليف الأنتربول بالبحث عن مواطن تخلى عن أسرته


تقدمت إحدى الأسر بشكوى للمحكمة العامة بالرياض ضد رب أسرتهم إثر تخليه عنهم وسفره لخارج البلاد منذ أكثر من سنة بعد تقاعده من جهة عمله، حيث أخبرهم أنه لن يعود للمملكة مرة أخرى.

وطالبت زوجته القاضي بإعادته إلى المملكة وتحريصه على مساعدتها في تربية وتعليم ورعاية أولاده الذين تتفاوت احتياجاتهم لوالديهم كل حسب عمره.

وخاطب ناظر القضية قاضي المحكمة العامة الجهات المختصة بالدولة بمعرفة مكان سفر والد الأسرة وتحديد مدة غيابه عن الأراضي السعودية لتتم مخاطبة الأنتربول الدولي لإحضاره وإلزامه بدفع نفقات الأسرة المادية والقيام بواجابته الأسرية المنوطة به.




حريق النخيل ينتقل من خيبر إلى المدينة


المدينة المنورة - مصلح مطر
الإثنين ٧ أكتوبر ٢٠١٣
نشب حريق في مزرعة بحي العيون شمال المدينة المنورة مساء هذا اليوم، وتمكنت عدد من فرق الدفاع المدني من السيطرة على الحريق بعد مباشرتها الموقع.

وساهمت الرياح في سرعة انتشار الحريق وسط النخيل ، إلا أنه الخسائر اقتصرت على عدد من النخيل . ولا زالت التحقيقات مستمرة لمعرفة أسباب الحريق.

الجدير بالذكر أن هذه الحادثة تعد الثانية بعد حرائق مزارع محافظة خيبر والتي استغرق إخمادها أكثر من 24 ساعة.




«أمين الشرقية» عن إزالة «غابة المنغروف»: «آخر الدواء الكي» !

الدمام – عبدالله الدحيلان

الإثنين ٧ أكتوبر ٢٠١٣
لم يستبعد أمين المنطقة الشرقية المهندس فهد الجبير، اللجوء إلى خيار «إزالة غابة المنغروف» في جزيرة تاروت، لكنه وضعه ضمن «آخر الدواء الكي»، لافتاً إلى توجه نحو «استزراع المنغروف في مناطق أخرى، من جزيرة تاروت». إلا أن أكاديمياً سعودياً، شكك في جدوى هذه الخطوة، لأن فوائدها تحتاج إلى «عشرات السنين».

وتفجرت قضية «غابة المنغروف» الواقعة شمال جزيرة تاروت، الأسبوع الماضي، بعد اعتراض نشطاء بيئيين على قرار لجنة حكومية، تضم 5 جهات، بردم البحر وإزالة الغابة، لإقامة مخطط الجامعيين، الذي يضم منح أراضٍ، صدرت قبل نحو 37 سنة، وتبلغ مساحة المخطط نحو مليون متر مربع، إلا أن عملية البناء فيه أُوقفت لكون المخطط يقع على أراضٍ ساحلية.

وقال الجبير، في تصريح إلى «الحياة»، أمس: «الإشكال في هذا المخطط مكون من شقين، الأول بيئي، والثاني حقوقي. أما البيئي منه فهو واضح للكل إذ إن تلك الغابة لها أهمية وقيمة كبيرة، لا يمكن تجاهلها من قبل الأمانة، فهي تسعى إلى تنمية هذه الثروة والمحافظة عليها. أما الجانب الحقوقي؛ فهو متعلق بما صدر لمواطنين من أوامر سامية بمنح أراضٍ في ذلك المخطط، وهو أمر لا يمكن أن نتجاهله».

ولفت أمين الشرقية، إلى أن اللجنة الخماسية، المكونة من كل من: الأمانة، والرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، وحرس الحدود، والثروة السمكية، ووزارة المالية، «انبثقت منها لجنة خاصة بقصد، تقديم دراسة يمكن من خلالها تحقيق توازن بين الحفاظ على حقوق الملاك من جهة، وأيضاً المحافظة على البيئة». وأكد الجبير، أن التوجه سيكون «تنفيذ الأوامر السامية التي صدرت في العام 1403هـ، وترمي إلى نقل ما صدر على هذه المنطقة من منح إلى بلديات المنطقة الشرقية الأخرى»، إلا أنه أشار، إلى أن إزالة الغابة «أمر وارد، ولكن في أحلك الظروف، وبعد استنفاد السبل والوسائل المتاحة كافة، للتوصل إلى حل مرضٍ للجميع». وذكر أمين الشرقية، أن هناك مشروعاً يتم العمل عليه منذ سنوات، «يهدف إلى استزراع أشجار المنغروف في جزيرة تاروت، إضافة إلى البحث عن مناطق أخرى، يمكن زرع تلك الأشجار فيها؛ نظراً لما تمثله من أهمية بيئية»، موضحاً أن هذا المشروع «قائم قبل إثارة موضوع إزالة أشجار المنغروف في جزيرة تاروت».

بدوره، أوضح عميد كلية البيئة في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن، الدكتور أسعد الذكير، أن إمكان استزراع المنغروف «ليس مستحيلاً». إلا أنه أكد في تصريح إلى «الحياة»، أن «الاستزراع لن يعطي نتائج سريعة كما يتصور البعض، إذ إن هذا النوع من الأشجار يحتاج إلى عشرات السنين حتى ينبت، ناهيك عن أن يشتد عوده، ويكون مفيداً للبيئة، وتحديداً للثروة السمكية».

وأشار الذكير، إلى أن فكرة إزالة أشجار المنغروف بشكل كامل، واستزراعها في منطقة أخرى، «سيترتب عليها مدة زمنية تخلو فيها المنطقة من هذه الأشجار، ما يعني وقوع آثار بيئية مضرة، نظراً لما توفره أشجار»المنغروف» من سد منيع، لحماية البيئة من أوجه عدة»، مضيفاً أن «ما قامت به وزارة الزراعة والمياه من إيجاد «مشاتل» لتعويض ما يلحق غابة المنغروف في جزيرة تاروت من تلف، أمر جيد، وهذا تصرف سليم في طريقة الاهتمام بالبيئة».




لعدم وجود شهادات صحية للعاملين وعرض الفاكهة تحت أشعة الشمس
إغلاق 60 ثلاجة في سوق الخضار بوسط البلد بخميس مشيط



أغلق مراقبو بلدية محافظة خميس مشيط نحو ستين ثلاجة في سوق الخضار بوسط البلد جنوب مسجد الملك فهد، وذلك لعدم وجود شهادات صحية لدى العاملين وعرض الفواكة تحت أشعة الشمس.

وأوضح رئيس بلدية المحافظة الدكتور مسفر بن أحمد الوادعي أن البلدية صادرت كميات كبيرة من الخضار والفاكهة تظهر عليها علامات الفساد، فيما تم تحصيل الغرامات المستحقة لقاء المخالفات الموجودة.

وأضاف الوادعي أن البلدية منحت أصحاب هذه الأعمال مهلة لمدة أسبوع واحد لاستخراج الشهادات الصحية.

وأشار إلى أنه سيتم الاستمرار في تكثيف الحملات الرقابيه خصوصاً على المطاعم والمحال الصحية وكل ما يمس سلامة المواطنين وصحتهم.






كشف رحم مريضة يعرض حياة طبيب وطلاب إمتياز في جامعة الطائف للقتل


أخذت شرطة الطائف بلاغات قدمها طبيب وطلاب امتياز على محمل الجد إثر تعرضهم للتهدبد بالقتل من قبل عدد من المواطنين داخل مستشفى الملك عبد العزيز التخصصي إثر إنتشار شائعة صباح أمس مفادها قيام الطبيب والطلاب بالكشف على رحم عدد من المنومات، وفي الوقت الذي عمدت فيه إدارة المستشفى إلى تهدئة المواطنين والتأكيد لهم بأن إجراء كهذا لا يمكن أن يحدث أصر المواطنين على ضرورة تقديم هؤلاء للتحقيق للتأكد عن صحة البلاغات التي قد تقدم ضدهم بزعم “انتهاك اعراضهم او تسليمهم الطبيب والطلاب الذين قاموا بجوله على اقسام النساء والتوليد بالمستشفى صباح امس لأخذ حقهم منه”.

وكان الطبيب وطلاب الامتياز في جامعة الطائف قاموا بجولة على أقسام التنويم للنساء لمعاينة وضع المريضات الطبي نظريا، فيما تردد ان الفريق التدريبي كان يعاين رحم المرأة بعد الولادة بشكل فاضح امام الطلاب المرافقين، من جهتها وعدت الشؤون الصحية بالطائف بالتحقيق في القضية ومنع ذلك، مؤكدين على أن إجراء كهذا لا يمكن أن يتم الا بموافقة المريضة وانه يأتي ضمن برامج التدريب العملية التي يجريها المستشفى لطلاب الامتياز بالجامعة.

الناطق الإعلامي بصحة الطائف سراج الحميدان، قال :يعتبر مستشفى الملك عبد العزيز التخصُّصي بالطائف، المستشفى المرجعي الوحيد لطُلاب الطب، تخصُّص “نساء وولادة”، ويتم استقبال طلاب الامتياز من الجامعة للتدريب، ويتم توقيعهم على التمشي على ما تنصُّ عليه سياسات المستشفى والتدريب فيه، وبيّن الحميدان أن المُتدرب يقوم بالمرور مع الفريق الطبي بالمستشفى في الفترة الصباحية على المرضى، ويتم إبلاغ المريضات بمرور طلاب الامتياز مع الطبيب المعالج، ولها الحق في الرفض أوالقبول.

من جانبه أفاد المشرف العام على إدارة العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي باسم جامعة الطائف الدكتور عبدالرحمن الطلحي، بأن كلية الطب لم تتلقى من طلاب الامتياز أي بلاغ بخصوص التهديدات التي وردت في الخبر. وأضاف أنه منذ أن نشأت كلية الطب قبل ست سنوات وهي تقوم بتدريب طلابها وطالباتها في المستشفيات المتعاونة من خلال جداول زمنية معدة ومنسقة مسبقاً وبرامج طبية وتنظيمية توضح كيفية التدريب الطبي وحقوق المرضى والالتزام بالخلق الطبي، وذلك بالتنسيق مع إدارات تلك المستشفيات ومنسقي البرامج الطبية ومراكز التدريب، ومنذ افتتاح الكلية وبدء البرامج التدريبية لم تحصل أي مخالفة.




شرح التفاصيل وأكد أن السائق انشغل عن الطريق بـ"اللاب توب"
مترجم القطار "8" يكشف مسؤولية القائد ومساعده عن مصرع مقيمَيْن

سبق- الدمام:

 كشف مترجم قائد القطار "8"، محمد معين الشيباني، تفاصيل الحادث الذي تعرَّض له في 13 رمضان الماضي، بالقرب من الخط الحديدي بمحافظة بقيق، عندما اصطدم بمعدة ثقيلة "شيول"، مما أسفر عن مصرع مقيمين من الجنسية النيبالية واليمنية.

وقال "الشيباني": "سبب الحادث هو اصطدام المعدة بالقطار بعد دخولها إلى خط السكة الحديد، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك إهمالاً كبيراً وقع فيه قائد القطار ومساعده، حيث لم يكونا يراقبان الطريق، فأهدرا مئات الأمتار كان يمكن التوقف خلالها للحيلولة دون وقوع الحادث".

وأضاف مترجم قائد القطار لـ"سبق": "رحلة القطار كانت متجهة من منطقة الرياض إلى مدينة الدمام، وبالقرب من محافظة بقيق اعترضت خط السكة معدة ثقيلة "شيول"، وكان في استطاعة قائد القطار ومساعده تفادي الاصطدام لولا الإهمال الكبير".

وأردف: "قائد القطار وهو مقيم من جنسية ماليزية، كان منشغلاً في جهاز الحاسوب المحمول "اللاب توب"، أثناء قيادته للقطار، حيث ينظر فيه على فترات متقطعة، منذ بداية الرحلة من الرياض، بينما ظل المساعد السعودي داخل غرفة الأمتعة خارج كابينة القيادة".

وقال: "قائد القطار رأى أنوار معدة "الشيول" تعمل ذهاباً وإياباً إلى اليسار بعد الجسر، وعلى بعد 400 متر تقريباً، وكان بإمكانه الانتباه لها قبل الاصطدام، وإيقاف القطار، لكنه كان منشغلاً بجهازه".

وأضاف"الشيباني": "الاصطدام وقع من جهة اليسار بقطار "CAF" وانفجر زجاج الجانب الأيسر لكابينة القيادة كما تهشم الأمامي، وتمكن قائد القطار من السيطرة لاحقاً، وإيقاف القطار بعد الاصطدام بالمعدة".

وأضاف: "شكلت لجنة تحقيق بمعرفة السكة الحديدية وأدليت لها بتفاصيل ما حدث، فكانت النتيجة أن الشركة قررت إنهاء عقد العمل الخاص بي بحجة أنني ألحقت ضرراً بالشركة، وتلقيت اتصالاً من مساعد قائد القطار يخبرني بأنه غير راضٍ عن شهادتي بشأن الحادث وسيقوم بسحبها من محاضر اللجنة".

وأردف: "تمت إعادة التحقيقات وتغيير الكثير من أقوال الشهود لتتحمل شركة التأمين تكاليف الأضرار".

وطالب المترجم "الشيباني" المسؤولين بإعادة فتح التحقيق ومحاسبة المقصرين الذين تسببوا بإهمالهم في وقوع حالتي وفاة، وتعهَّد بتحمُّل كامل التبعات التي ستترتب على نتائج التحقيق.

وتواصلت "سبق" مع مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي للمؤسسة، محمد أبو زيد، الذي وعد بالرد والتعليق على كامل تفاصيل الحادثة، ثم ظل لمدة أسبوع لا يرد على محاولات التواصل والرسائل المتكررة الموجهة إليه.

وأصدرت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بياناً صحفياً حول الحادث في شهر رمضان الماضي، ألقت فيه المسؤولية على سائق المعدة؛ لمخالفته قواعد وتعليمات السلامة.

وتنصّ أنظمة التشغيل بالمؤسسة على وجوب توقف جميع المعدات قبل مرور القطارات بـ15 دقيقة والابتعاد عن الخط الحديدي بمسافة لا تقل عن خمسة أمتار.




​التحقيق أثبت ضلوع إحدى النزيلات في الحادث
إصابة 4 في حريق بدار ملاحظة الفتيات بالمدينة المنورة

سبق- المدينة المنورة:
 أصيبت أربع فتيات من دار الملاحظة بالمدينة المنورة، إثر حريق في الدار.

وقال نائب الناطق الإعلامي في الدفاع المدني بالمدينة المنورة النقيب عبدالرحمن السحيمي: "ورد بلاغ لغرفة عمليات الدفاع المدني عند الساعة 10:22، من يوم أمس، يفيد نشوب حريق في دار التربية اﻻجتماعية بالمدينة بحي شوران، التابع لفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بالمدينة".

وأضاف "السحيمي": "على الفور انتقلت فرقتا إطفاء، و 3 فرق إنقاذ وفرقة إسعاف وسيارتا إنارة ومروحة دفع، وعند الوصول تمت مباشرة الحريق، حيث اتضح أنه حريق في قطعة كنب بين شقتين، نتج عنه دخان كثيف تسبب في اختناق بسيط لأربع نزيلات، تمت معالجة ثلاث منهن في الموقع، وخرجن وهن بصحة جيدة، ولله الحمد".

ولفت إلى أن الحالة الأخيرة تم نقلها لأقرب مستشفى لتلقي العلاج اللازم، وتبين أن المصابة تلقت العلاج وغادرت للمستشفى في حينه، وتابع ذلك ضابط التحقيق النقيب فواز السحيمي، كما حضر للموقع مدير إدارة الدفاع المدني بالمدينة العميد منصور الجهني ومساعد مدير الإدارة لشؤون العمليات العقيد منصور الطيار، كما شارك مع الدفاع المدني كل من الأدلة الجنائية وفرق من الهلال الأحمر، ومن خلال التحقيق اتضح أن الحادث بفعل إحدى النزيلات.​






«المدينة المنورة»: «البصمة» تكشف سر اختفاء طفل من المملكة

اعترف أحد المقيمين بعدم صحة بلاغه الذي تقدم به أمام مركز شرطة المنطقة المركزية في المدينة المنورة، الذي ادعى فيه بأن ابنه البالغ خمسة أعوام فُقد في المسجد النبوي الشريف، وعند مواجهته بالمعلومات التي توافرت أمام ضباط التحقيق في شرطة المنطقة المركزية، أفاد بأن طفله غادر البلاد مع والدته «الخادمة» التي كانت تعمل لديه وتزوجها قبل عدة أعوام وأنجب الطفل منها، وأن استدعائه من قبل الجوازات لإحضار ابنه من أجل تصحيح وضعه جعله يدعي أنه فقد ابنه في المسجد النبوي.

وأشار المتحدث الإعلامي بشرطة المدينة المنورة، العقيد فهد الغنام إلى أن مركز شرطة المنطقة المركزية تبلغ من قبل مقيم من الجنسية الآسيوية عن فقدان ابنه البالغ 5 أعوام في المسجد النبوي الشريف بعد صلاة العصر من يوم الخميس الماضي، وعليه تم البحث والتحري عن الطفل المفقود.

وأضاف أنه وبمتابعة تسجيلات كاميرات الحرم النبوي لم يتم العثور على ما يثبت صحة البلاغ، وأنه بمواجهة الأب وزوجته السعودية بما توافر من أدلة اعترفا بأن البلاغ غير صحيح، كما اعترف الرجل أن ابنه ليس من زوجته السعودية، بل من خادمة من جنسية آسيوية كانت تعمل لديه تزوجها حسب قوله قبل 4 أعوام، وغادرت بالطفل إلى بلادها، ونظراً إلى أن «الجوازات» طالبت الأب بإحضار الابن لمطابقة بصماته وتصحيح وضعه، لأنه مدرج ضمن أبنائه من الزوجة السعودية، لم يكن أمام الأب -حسب قوله- إلا الإبلاغ أن الابن فقد في الحرم النبوي، وساعدته الزوجة على هذا الفعل، وتم إيقاف الزوج وزوجته تمهيداً لإحالتهما إلى هيئة التحقيق والإدعاء العام حسب الاختصاص.




الرياض: مواطن يرصد 5 ملايين ريال لمن يعثر على شقيقته المختفية


رصد مواطن بمدينة الرياض مبلغ 5 ملايين ريال مكافأة لمن يعثر أو يدلي بأية معلومات عن شقيقته التي اختفت فجأة يوم أمس أثناء عودتها من المدرسة.

وقال المواطن هاني المطيري، إن شقيقته (12 عاماً) كانت في مجمعها الدراسي بإسكان الحرس الوطني، وحينما جاء موعد الانصراف وأثناء توجهها إلى سيارة السائق الذي ينقلها كل يوم، اختفت فجأة في ظروف غامضة، وفقاً لـ"عكاظ اليوم".

وأضاف بأنه نظراً لصغر عمر شقيقته، لم يكن هناك أي مخاوف أو قلق، إلا أن الخوف تسرب إليهم بعد أن مضت الساعات دون العثور عليها، مشيراً إلى أنهم قاموا بإبلاغ الجهات الأمنية، التي باشرت التحقيق مع بعض الأشخاص الذين يُعتَقَد أن لهم صلة باختفائها.




اقتباس مقولة لـ"حسن البنا" ووصفه بـ"الشهيد" في مادة التربية الوطنية يثير جدلاً


أثار اقتباس مقولة لمؤسس جماعة "الإخوان" حسن البنا ووصفه بالشهيد، في أحد كتب منهج التربية الوطنية جدلاً بين عدد من التربويين والمثقفين، حيث تضمن درسٌ عن "أهمية الوقت" اقتباساً للبنا يقول "إن الوقت هو الحياة فما حياة الإنسان إلا ساعة الميلاد إلى ساعة الوفاة".

وفيما استغرب أحد المتخصصين في المناهج الوطنية الاستعانة برأي البنا في درس عن أهمية الوقت، كونه يسبب تشويشاً للطالب، مطالباً بحذف الاقتباس، رأى باحث في الثقافة الإسلامية أن الاقتباس إقحام لجدل أيديولوجي سيؤثر في فكرالطلاب، خاصة أن المادة يفترض أنها تهدف لتنمية الشعور بالانتماء الوطني.

بدوره أقر خبير تربوي، وفقا لـ"الحياة"، بعدم ملاءمة الاقتباس للمنهج، مشيراً إلى أن وصف البنا بالشهيد ليس جديدا في السعودية، مؤكداً بأن هذا الوصف ورد على لسان العديد من الشخصيات الدينية الرفيعة في المملكة.





وصف ماتناولته بعض الصحف بالخبر العاري من الدقة
المسند : انا فى إجازة .. وإعفائي من منصبي شائعة

حائل – الوئام 

نفى عبد العزيز المسند مدير عام التربية والتعليم بحائل ماتردد عن تقديمه طلبا لاعفائه من منصبه وقال فى تصريح خاص للوئام انه فى اجازة اعتيادية واصفا ما رددته بعض الصحف الألكترونية ومواقع التواصل الاجتماعي بالخبر العارى من الدقة .

وكانت أخبار قد تناقلتها بعض النوافذ الاعلامية تشير الى تقدم المسند بطلب اعفاء من منصبه دون أن تورد أسبابا لذلك الأمر الذى نفاه الأخير جملة وتفصيلا .




آل الشيخ: الفيصل وجّه بأنه ليس لكائن من كان حصانة من "الهيئة" ولو من الأسرة المالكة - فيديو

كشف رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ عبداللطيف آل الشيخ أن الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة وجّه إليه أنه ليس أحد كائناً من كان محمياً من زيارات الهيئة حتى ولو كان من الأسرة المالكة نفسها.


وقال خلال استضافته ببرنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية اليوم (الأحد) إنه أبلغ ذات مرة الأمير خالد الفيصل أن أحد المنتجعات لا يُمكّن فرق الهيئة من الدخول إليه، فقال بغضب: "أعطوني اسمه وأحوله للرويس فوراً".

وفيما يخص المتجاوزين من أفراد الهيئة، أوضح أن المتجاوزين في الجهاز كله لا يتعدون 1%، وأنه يعرفهم وهم لا يتجاوزون 20 شخصاً، متابعاً أنه ليس من صلاحياته فصل أي أحد من رجال الهيئة، إلا أنه متأكد من أنه لو رفع أسماءهم للجهات العليا لفُصلوا فورا، إلا أنه يحاول معهم لعل الله يهديهم.

وكشف أن الكثيرين ممن يحضرون لمكتبه للاحتجاج طوال الوقت تحركهم شخصية مقربة منه في الهيئة، مضيفا أن "من بين المعترضين على عملي الكثير من السذج والبسطاء وأن هناك شخصا محددا يقول لهم روحوا أنكروا على الرئيس!".

وأقسم آل الشيخ أنه ليس صحيحا أن منسوبي الهيئة من أرباب السوابق أو المتهمين، مبينا أنه تقصى عن المنسوبين أول توليه المنصب، فلم يجد إلا 9 أشخاص فقط لهم سوابق قديمة فأقالهم حينها.
فيديو




تصريح الحج


صبح واضحاً جلياً أن الجهات المعنية بتأمين الحج جاهزة هذه الأيام بكل السبل الإحترازيةِ و العقابية لصد مخالفي الداخل، مواطنين و مقيمين، عما إعتادوه سنوياً من تسللٍ مؤدٍ لإرتباكاتٍ غير متوقعة.

فمع تخفيض المملكة القسري لحجاج الخارج هذا الموسم، مراعاةً لظروف توسعة الحرم الهائلة، لم يعد مقبولاً إسلامياً أن تتهاون حيال عدم ضبطِ حجاج الداخل، و لو فعلتْ لأصبحت تكيلُ بمكياليْن.

و يُحسبُ للجهات المسؤولة أنها لم تستحدث تخفيضاً أو قيوداً جديدة على الداخل. فلم تزد عن تأكيد تصريح الحج المقرر منذ أعوام. فمن حقها الصرامة في إنفاذه بعد تكرارِ حملاتها التوعوية للجميع.

و المطلوب من الداخل التجاوب شرعياً و نظامياً.




قُل: «لا إله إلا الله» ثم اقتنِ: «لا تحزن»!


هي حملةٌ تتوسل كلمة التوحيد: «لا إله إلا الله» ابتغاء إشاعتها في يوم عرفة، وهي في بادي الرأي حملةٌ: ظاهرها الذّكر بينما تستبطن مخالفة شرعية كان من شأنِها أن تُسفر عن مبلغِ علمِ: «مُطلق الحملة» الذي لم يتجاوز قدر كتابة نصٍ شعري: «نبطي» متهافةِ قد اتخذ من كلمة التوحيد إذ ذاك: «مادةً» لتسويق نصّه الشعري أولاً وحماية لجناب نصّه مِن المؤاخذة ثانياً… فضلاً عمّا كان يهمس بـ: «الأحباب» جهراً مِن أنّ: «محمد عبده» إذا ما حظي بشرف هذا التعاون فإنّه مؤهّلٌ تالياً لِأَنْ يَنفذ من خلال سلطنة: «فنّه»-ساحباً معه عشّاق طربه- إلى أقطار: «التوبة»! بـ: «أنشودة لا إله إلا الله»!. الطريف هاهنا أنّ: «محمد عبده» لم يكن حينها قد لوّثَ فنّه بـ: «هشك» فيديو الكليبات حيث لبث فينا عمراً: «فنيّاً» طويلاً وهو يقاوم كلّ إغراءٍ كان يحاصره من كلّ جانب غير أنّه ما إنْ ركّب صوته على تلك الأنشودة حتى أثمرت عن توبةٍ من نوع آخر كانت حصيلتها: «وحده بوحده»!. وعطفاً على أنّي لم أكن قد تابعت: «مراسم» إطلاق الحملة عن كثب فإني لستُ أدري على جهة التفصيل هل أنّ من شرائط الانتساب إليها: ضرورة اقتناء كتاب: «لا تحزن» ذلك أنّ هذا الأخير بات يأتي بمرتبة ثالثةٍ من بعد الكتاب والسنة في التأصيل لـ: «حركة التدين»! ما أخشاه أن نُفيق ذات صباحٍ: «بدعيٍّ» على شرطٍ ثامنٍ من شروط: «لا إله إلا الله» يُنعت بـ: (لا تحزن). وعلى أيّ حالٍ.. فحينما تنحسر بؤر الضوء عن من ألجمته: «الشهرة» إلجاماً فإنه لا يمكن له بأي حالٍ أن يحيا دونها ولو جاء ذلك على حساب خروقاتٍ بدعيّة تطاول منهجية الاتباع بالوهن.. الأمر الذي أفرز: «حملة لا إله إلا الله» كان من هذا القبيل جملةً وتفصيلاً. وليس بخافٍ ما احتفّ بذات الحملة من قرائن (المهايط البدعي) حيث التنادي بها أو التوقيت لها.. وكان إقحام جماهير الهلال من خلال استجداء: «سامي» يعدُّ تكثيفاً لـ: «عالمية» الحملة ليس إلا. وفي سبيل الإبانة عن هذه المخالفة العقدية يمكنك أن تستأنس بهذه النصوص:
* إن لم تكن هذه الحملة متلبسة بشيءٍ من إحداث في الدين فهي لم تكن لتسلم من الإفضاء إليه ضرورة.. وفي السنة:
(من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد) و: (من عمل عملاً ليس عليه أمرنا فهو رد) و: (إياكم ومحدثات الأمور فإن كل محدثة بدعة) إلى غيرها من نصوص مستفيضة ثبوتاً وتصريحاً بالنهي عن مثل هذا الإحداث.. وما ثمّ من بدعةٍ حسنةٍ فيما تم التسويق له من مثل هذه الحملات.!
* قال ابن وهب: (وسمعت مالكاً يُسأل عن جلوس الناس في المسجد عشية عرفة بعد العصر واجتماعهم للدعاء فقال: ليس هذا من أمر الناس وإنما مفاتيح هذه الأشياء من البدع)
* وعن أبي حفص المدني قال: (اجتمع الناس يوم عرفة في مسجد النبي صلَّى الله عليه وآله وسلَّم يدعون بعد العصر فخرج نافع مولى ابن عمر من دار آل عمر فقال: أيها الناس إن الذي أنتم عليه بدعة وليست بسنة إنا أدركنا الناس ولا يصنعون مثل هذا ثم رجع فلم يجلس ثم خرج الثانية ففعل مثلها ثم رجع).
ومقتضيات مثل هذه الحملة مآلاتها أن تكون كذلك إذ تستوجب مكثاً في مكان محدد وعدد محدود من قول: «لا إله إلا الله».
* قال ابن عون: (شهدت النخعي سئل عن اجتماع الناس عشية عرفة فكرهه وقال: محدث).
*قال ابن تيمية: (إن الداومة في الجماعات على غير السنن المشروعة بدعة….. فإن مضاهاة غير المسنون بالمسنون بدعة مكروهة كما دل عليه الكتاب والسنة والآثار والقياس)
ومن لديه آثارة من فقه يعلم بأنّ ما عُرف بالحملات ذكراً أو دعاء بيوم مخصوص وبعدد مقدر إن لم يكن بدعة فهو من مقدماتها.
ما بقي سوى أن نسأل: لو أنّ صاحب هذه الحملة غير سعودي.. كيف سيتم تناول حملته وأي شغبٍ وتشنيع سيطاله؟!




جغرافيا التوابيت !


يحفظ أغلب المواطنين العرب اليوم أسماء أغلب المدن والقرى السورية، ويستطيعون تحديد مواقعها على الخارطة بسهولة بل وسرد أسماء الجبال والوديان التي تحيط بهذه البلدات، لا يحتاج المواطن العربي اليوم أن يكون ضليعا في الجغرافيا كي يعرف المسافات والاتجاهات بين أدلب وحلب وحماة وحمص ودير الزور ودرعا، وليس بالضرورة أن يكون قد زار دمشق كي يسرد لك أسماء أحيائها وميادينها وشوارعها.
هكذا للأسف الشديد أصبح الناس يتعلمون الجغرافيا في هذه المنطقة من العالم فبعد أن عرف الناس المدن الأفغانية مثل كابول وقندوز وقندهار بفضل الصواريخ التي هبطت فوق رؤوس أهلها، ثم جاء درس العراق حين اجتاح الأمريكان بلاد الرافدين وبدأت أسماء المدن والقرى تتكرر في نشرة الأخبار: أم قصر، البصرة، الناصرية، بغداد، الفلوجة، الرمادي.. الموصل.. أربيل... إلخ، وأصبح الناس الذين يعيشون خارج العراق قادرين على تحديد مكان كل قرية أو حي بعد أن شاهدوا موقعها على الخارطة أكثر من مرة وعلى شاشة التلفزيون.. فمع كل تفجير أو عملية عسكرية ثمة قرية منسية يظهر أسمها بشكل بارز على الخارطة.
وإذا استمرت أحوال العرب على هذا العام فإنهم سيكونون أبرع شعوب الأرض في الجغرافيا وهذا سوف يفيد القوى الكبرى التي تراجع مشاريع التقسيم، حيث إنها حين تشرع بخرائط التقسيم لن تحتاج إلى فرق بحثية كبيرة بل بإمكانها أن تسأل أي شخص عربي يمر في الشارع عن هذه القرية أو تلك وسيحدد لهم فورا موقعها والمذهب الديني الذي يعتنقه أهلها وأصولهم العرقية، لقد تقسمت كل الأماكن دون حاجة لوجود دبلوماسي أجنبي يرسم حدودا جديدة للخارطة.
في أحيان كثيرة نحن الذين نحمل الخرائط المقسمة في أدمغتنا قبل أن تظهر على الخارطة، ونصنع كل الأسباب كي يكون وجودها أمرا حتميا ولا مفر منه لفرض السلام !، بالأمس مثلا قرأت عنوانا أمس في إحدى الصحف يقول: (داعش والنصرة تحققان مكاسب في الحسكة على الأكراد) !، أعدت قراءة العنوان فلم أجد لا جيش بشار ولا الجيش الحر في هذه المعركة الجانبية ما يعني أن هذه الحرب لا علاقة لها بالثورة السورية ولكنها تحدث على هامشها، وهذه المجموعات المسلحة التي ليست مع أو ضد طرفي الصراع، سوف تنقسم على نفسها لتكون مجموعات أصغر، وفي كل مرة لا حدود ولا حواجز ولا موانع أكثر من تلك التي تصنعها الكراهيات الصغيرة القاتلة والثارات التي لن تنتهي.
أحيانا أتخيل أن كل الخدمات التي قدمتها روسيا وإيران وحزب الله لجزار دمشق لا توازي أبدا حجم الخدمات التي قدمتها له هذه الجماعات التي تدعي نصرة الثورة السورية، أعان الله شعب سوريا.. هل يلقاها من بشار؟، أم من مرتزقة حزب الله؟ أم من القاعدة وتشكيلاتها الجديدة؟، أم من ألاعيب أمريكا وروسيا التي تمنح الفرصة تلو الفرصة لبشار كي يستمر في القتل وتهيئة الأجزاء للتقسيم !.




طبيب نفسي يصف المشاركين بـ (مزاين الدجاج) بالسفهاء والمجانين

 

انتقد استشاري الطب النفسي الدكتور جمال الطويرقي ما يسمى بـ (مزاين الدجاج) التي نظمت فعالياتها في الرياض وقدرت مبيعاتها بـ 92500 ريال، موضحاً أن دفع الأموال الباهظة على الدجاج نستطيع أن نعتبره نوع من (القمار).
و بين الطويرقي بحسب الجزيرة اونلاين أن المشاركة في هذا النوع من المهرجانات تحتمل ثلاثة أوجه الأول أن يكون دافع الأموال سفيهاً أو مجنوناً، وفي كثير من الحالات يكون مصاباً بـ(الهوس الذهاني) ثنائي القطب، ومن خلاله يتعرض المشتري لتهيؤات من ضمنها أنه سيكون شخصاً مشهوراً، ومن الممكن أن يتطور الأمر ويصبح مدير مهرجان على مستوى المملكة والخليج أو حتى على مستوى العالم، وهذه تخيلات تسبب له الخسارة المادية، ولن تجعل الآخرين يتقبلون تصرفاته.
أما الوجه الثاني لدفع الأموال في مهرجانات شبيهة بـ (مزاين الدجاج) عده الطويرقي نوعاً من (القمار) كون المرء يدفع أمواله العالية في صفقات مجهولة وتشبه غسيل الأموال على أمل أن يكسب منها.
وبين أن (المقامر) شخص يعاني من الوسواس القهري الذي من أعراضه سيطر مجموعة من الأفكار على المرء لا يستطيع الخلاص منها.
ورغم السلبيات التي ذكرها الطويرقي إلا أنه فتح نافذة إيجابية على هذا الأمر، مؤكداً أنه قد يكون هواية مستوردة من دول شرق آسيا مثل الفلبين، وتحظى بدعم من طبقة مخملية لجذب الناس أو لتأسيس جمعية أو نحو ذلك، وقال:" لن أكسر مجاديف هؤلاء ولكن الحقيقة التي يجب أن يعيها البعض أن الجزيرة العربية لديها موروث الفخر بالإبل والخيل، وليس بالدجاج"، وأضاف:" لذلك لا أتوقع لهم النجاح، وستختفي قريباً مثل هذه الظواهر".




القرني: شبهة تعمد في إخفاء صوت جماهير الاتحاد
الاثنين 07 أكتوبر 2013، آخر تحديث 32:18

استغرب صالح القرني رئيس رابطة مشجعي الاتحاد إخفاء صوت جماهير الاتحاد في مباراة الأهلي.
وقال القرني في حديثه لـ(الجزيرة أونلاين) إن الأمر يمثل حادثة غير مسبوقة وكأن الأهلي يلعب مع الأهلي، مشيراً إلى أنه لا يود الدخول في الذمم أو النوايا لكن الشي الذي يتضح أن هناك شبهة تعمد لان الموضوع حدث طيلة زمن المباراة، مطالباً من المعنيين بتوضيح هذه الأمر ومحاسبة المتسبب فيه .
وتساءل القرني عن كيفية عدم إدراك مخرج المباراة لهذا الأمر والذي حتما كان يتابع الصوت وكيف لم يكتشف هذا الخطأ .
وأوضح القرني بأنه علم عن الموضوع بعد نهاية المباراة من خلال الاتصالات والرسائل التي وردته.




رجل أعمال سعودي يقترب من شراء نادٍ إسباني

بلغ رجل أعمال سعودي مرحلةً متقدمةً في مفاوضاته للاستحواذ على ملكية أسهم أحد الأندية الإسبانية غير المعروفة.

وفيما أكدت مصادر بالاتحاد الإسباني وجود المفاوضات، قال رجل الأعمال السعودي فهد الهشبول إن الخبر صحيح، مشيراً إلى أن فريقه القانوني يعمل حالياً مع الطرف الإسباني لإنهاء تفاصيل التعاقد.

وأوضح الهشبول وفقا لصحيفة "الحياة" أنه لا يسعى للظهور الإعلامي وإنما للدخول في مجال الاستثمار الرياضي، رافضاً الإدلاء بأية تفاصيل إضافية قبل إنهاء الصفقة بشكل كامل.

وقال: "ليس من المصلحة الآن إعلان التفاصيل، لكن سيتم ذلك بعد إنهاء الأمور كافة، لا أبحث عن البروز الإعلامي، ولكن لدي أهدافي التجارية وطموحاتي الشخصية، وأتمنى أن يوفقني الله للنجاح".

الجدير بالذكر أن الهشبول يرأس مجلس إدارة شركة تدعى "ديار البلد" وتمتلك عددا من المشاريع العقارية بالمملكة ويتركز نشاطها في منطقة مكة المكرمة.




حاج هندي توفي أثناء الطواف بإحرامه


أظهر مقطع فيديو وفاة حاج – قيل إنه- من الجنسية الهندية أثناء الطواف في الحرم المكي الشريف. ويُسمع في مقطع الفيديو أحد الموجودين يقول “توفي, (إنا لله وإنا إليه راجعون)”. يشار إلى أن شرطة العاصمة المقدسة قد عثرت يوم الأربعاء الماضي على جثة حاج من الجنسية البنجلاديشية انتقل لرحمة الله أثناء الطواف في الحرم المكي.
فيديو




نزول جبال بني مالك بالحركة السريعة

فيديو




مُغرِّدون انتقدوا التجارة ومصلحة الجمارك دون معرفة منطقة بيعها
صور خادشة للحياء على ملابس أطفال تثير جدلا على "تويتر"


 تداول عدد من المغردين على مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر" و"الواتس آب" صورة فانيلة أطفال عليها صور خادشة للحياء لحيوان دب "الباندا" وهي صور جنسية، اعتبرها كثيرون خرقاً للقيم والثوابت الدينية والأخلاقية في مجتمع محافظ.

وانتقد عدد كبير من المغردين وزارة التجارة ومصلحة الجمارك وهي الجهة الرقابية والمعنية في الكشف عن صلاحية قبول ودخول السلع للأسواق تحت مظلة تعاليم ديننا الحنيف وشريعته السمحة، ورغم ذلك لم تحدد المنطقة أو المدينة التي التقطت فيها الصورة.

وحذَّر بعض أولياء الأمور وهم على مشارف دخول عيد الأضحى المبارك إلى اختيار ملابس أطفالهم بأنفسهم والتدقيق عليها؛ لقراءة ما يُكتب عليها أو ما يُرسم بها، والأفضل تجنُّب العبارات المكتوبة بلغات لا يفهمها البعض أو الرسوم المبهمة.




مقيم يُمسك بـ«ورل سامٍ» داهمه في غرفة نومه

الورل بعد ربطه (الشرق)
٢٠١٣/١٠/٧ - العدد ٦٧

تمكن المقيم شاكر محمد -هندي الجنسية- من الإمساك بورل صحراوي سامٍ، كبير الحجم، هاجمه أثناء نومه في غرفته.
وأوضح شاكر أنه تفاجأ بالورل يقتحم غرفة نومه بحثاً عن الظل وهرباً من شدة حرارة الطقس التي تشهدها تربة حالياً، وأنه قام بمقاومته أكثر من نصف ساعة قبل أن يتمكن من الإمساك به بعد وضع عصا غليظة على جسده وربطه بمساعدة اثنين من زملائه، مشيراً إلى أنه كان شرساً وذا صوت مخيف.

من جانبه، قال فهم البقمي -أحد أهالي تربة- عادةً ما تكون ألوان جسد الورل الصحراويّ متنوِّعة وكثيرة، فتتراوح بين البني الفاتح والأصفر إلى الرماديّ، ويبلغ متوسّط طوله نحو متر واحد إلا أنَّه قد يصل في بعض الحالات إلى مترين تقريباً، وتقطع جسده في كثير من الأحيان خطوطٌ أفقية غامقة على ظهره وذيله، مشيراً إلى أن الورل حيوان شديد السمية والخطورة، خاصة عندما يشعر بأنه محاصر، وشرس جداً تخافه كل «الزواحف» و«الحيوانات»، ويجبن عن ملاقاته حتى الإنسان، إلا أن الغريب في الأمر أن الذي يقتل الورل طائر صغير ضعيف يطلق عليه أم سالم، مبيناً أنها تقوم بنقر الورل في مقدمة رأسه.




مقيم آسيوي يقدم بلاغاً كاذباً عن فقد ابنه في الحرم النبوي


نايف المنصور ( صدى ) :

أوقفت شرطة منطقة المدينة المنورة مقيماً آسيوياً وزوجته السعودية، تمهيداً لإحالتهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، لتقديمهما بلاغاً كاذباً عن فقد طفلهما في المسجد النبوي.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أن مركز شرطة المنطقة المركزية التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تلقى بلاغاً من مقيم آسيوي عن فقدان ابنه (5 سنوات) في المسجد النبوي بعد صلاة العصر يوم الخميس الماضي، وعليه تم الاستنفار للبحث والتحري عن الطفل المفقود.

وتابع، أنه بالتركيز على جميع كاميرات المسجد النبوي والبحث والتحري لما يقارب 24 ساعة، لم يتم العثور على ما يثبت صحة البلاغ، وبمواجهة الزوج وزوجته السعودية بالأدلة المتوفرة، ثبت عدم صحة بلاغهما واعترفا بأن بلاغهما غير صحيح.

وأضاف أن الزوج اعترف أن ابنه ليس من زوجته السعودية بل من خادمة آسيوية كانت تعمل لديه، وتزوجها -حسب قوله- قبل أربع سنوات، وغادرت بالطفل إلى بلادها، ونظراً لأن الطفل مدرج اسمه ضمن أبنائه في الإقامة على أنه من زوجته السعودية، فقد طالبته الجوازات بإحضاره لتبصيمه، وذلك لتصحيح وضعه، ولم يكن أمامه طريق -حسب قوله- إلا الإبلاغ عن فقده في الحرم.




ضبط صينيين يمرران المكالمات للحجاج في مسفلة مكة

عبدالله الدهاس - مكة المكرمة
الإثنين 07/10/2013

تمكنت احدى لجان متابعة اسكان الحجاج التابعة لإمارة منطقة مكة المكرمة من القبض على مقيمين من الجنسية الصينية يقومان بتمرير المكالمات بطريقة غير نظامية في حي المسفلة بمكة.
وكانت اللجنة قد أشبهت اثناء جولتها الميدانية مساء اليوم في احد المطاعم بكثرة الحجاج الداخلين من الجنسية الصينية وعند دخول أعضاء اللجنة فوجئوا بوجود الأب في الاستقبال وابنه في احدى الغرف الداخلية مكان إجراء المكالمات وعنده عدد من الحجاج حيث يتم تمرير المكالمة إلى الصين بواقع ريال للدقيقة الواحدة فقط.
وتم على الفور تحريز المعدات المستخدمة وهي عبارة عن أجهزة لاب توب ومودم وستة تليفونات وإبلاغ الدوريات الأمنية والتي ألقت القبض على الصيني وابنه وتحويلهم الى قسم شرطة المنصور لاستكمال التحقيقات.




أكد ذووه أنه كان يعاني الاكتئاب منذ فترة طويلة
"ستيني" من ينبع ينهي حياته بطلقة نارية في الصدر

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:

 باشرت شرطة ينبع التحقيق في وفاة ستيني داخل غرفته إثر تعرضه لطلقة نارية بصدره أردته قتيلاً على الفور، حيث أكد ذووه إقدامه على الانتحار.

وقالت مصادر لـ"سبق"، إن عائلة الستيني أبلغت شرطة محافظة ينبع عن انتحار والدهم داخل غرفته بمنزلهم، وعلي الفور انتقلت الأدلة الجنائية ودوريات الأمن وضابط التحقيق من شرطة رضوي للموقع وبعد التحقيق مع أبنائه، اتضح أنه يعاني من اكتئاب نفسي منذ فترة طويلة مما حدا به لإنهاء حياته بطلقة نارية من مسدسه الخاص داخل غرفة نومه.

وأوضح الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه تم نقل الجثة إلى ثلاجة الموتى والإيعاز للطبيب الشرعي وتمت إحالة القضية إلى هيئة التحقيق والادعاء العام.




مواطن يقتحم دورية في جدة بسكين ويصيب رجل أمن في وجهه

 

 تعرض رجل أمن بدوريات الأمن بجدة عند الساعة الثالثة من صباح اليوم الأحد لإصابة في وجهه عقب هجوم شخص عليه أثناء توقف الدورية أمام إحدى المحلات التجارية بمنطقة البلد، حيث تمكن الشخص المعتدي من فتح باب الدورية والاعتداء على رجل الأمن بضربه في وجهه بسكين كان يحمله, فيما تمكن رجل الأمن من القبض عليه وتكبيله وإحالته للمستشفى للتأكد من حالته.
من جانبه قال الناطق الإعلامي بشرطة جدة الملازم أول نواف البوق إن المواطن المعتدي يعاني مرضاً نفسياً ولديه ملف في مستشفى الصحة النفسية وقد تسلمه أهله اليوم.
ووفقا لموقع سبق أكد شهود عيان أن المعتدي اقتحم الدورية بينما كان رجل الأمن بداخلها واعتلى السيارة ثم فتح باب الدورية وحاول تسديد طعنة من سكين كان يحمله لرجل الأمن في وجهه.




التحقيق مع الزوجة المتهمة بالجريمة
العثور على جثة مواطن داخل حقيبة في «حاوية نفايات»

خالد البلاهدي (الخبر)

ألقت الجهات الأمنية القبض على امرأة ورجل أقدما على قتل آخر وحاولا إخفاء جثته في حقيبة ملابس ورميها في حاوية نفايات.

التحقيقات كشفت أن المتهمين؛ زوجة المقتول ورجل معها. وتعود تفاصيل القضية حين فوجئ عمال نظافة بمحافظة الخبر بوجود حقيبة ملقاة بجوار حاوية للنفايات في أحد الشوارع بجوارها آثار دم مسحوب من مكان مجاور، وبفتح الحقيبة اتضح وجود جثة لرجل، وتم إبلاغ الشرطة التي حضرت فورا للموقع وأجرت التحقيقات الأولية قبل أن تكتشف أنها لمواطن سعودي في الثلاثين من العمر قتل بعد الاعتداء عليه بوحشية، فيما تشير الاتهامات لزوجته العربية التي اختفت بعد الحادثة.

وبحسب مساعد الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية النقيب محمد بن شار الشهري فإن غرفة العمليات تلقت صباح أمس بلاغا يفيد بالعثور على جثة شخص ملقى في حاوية نفايات بأحد شوارع المحافظة، وعلى الفور هرعت الجهات المسؤولة إلى مسرح الحادث برفقة الفريق المختص من الأدلة الجنائية والطب الشرعي، وبإجراء المعاينة اتضح أنه مواطن ثلاثيني تعرض لإصابات نتيجة الاعتداء عليه.

وأضاف النقيب الشهري: الجهات المختصة باشرت إجراءات الاستدلال والضبط الجنائي، وقامت فرق التحريات بسرعة البحث والتحري عن الحادثة حيث توافرت معلومات تفيد بالاشتباه في علاقة زوجة المذكور بالحادثة واختفائها وهي مقيمة عربية في العقد الثالث من العمر.

وبين النقيب الشهري أنه وبحمد الله تمكنت الجهات المختصة بسرعة من التوصل إلى المشتبه فيها حيث تم القبض عليها بمحافظة الخرج بمنطقة الرياض، بالتنسيق العاجل مع شرطة محافظة الخرج في أقل من 12 ساعة، وتم اتخاذ اللازم والتحفظ على الجثمان، ولا تزال التحقيقات مستمرة لمعرفة تفاصيل القضية.

ومن جهة أخرى، أوضح مساعد الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الرياض العقيد فواز بن جميل الميمان، أنه بناء على تنسيق سابق حول بلاغ تلقاه مركز شرطة الثقبة التابع لشرطة المنطقة الشرقية بتاريخ 29/11/1434هـ، من أحد الوافدين الآسيويين يتضمن عثوره على حقيبة جلدية كبيرة ملقاة في حاوية نفايات بداخلها جثة لمواطن في العقد الثالث من العمر، تم اتخاذ جملة من التدابير والإجراءات البحثية التي قامت بها شرطة منطقة الرياض ممثلة بقسم التحريات التابع لشرطة محافظة الخرج، أسفرت عن تحديد هوية المتهمين بمقتله وهما زوجته (من جنسية عربية) يساعدها شخص آخر، تم العثور على مكان اختبائهما والقبض عليهما بمنطقة العفجة التابعة لمحافظة الخرج. وقد اتخذت الإجراءات اللازمة لتسليمهما للجهة الطالبة.



شابان يخطفان عاملاً آسيوياً ويسرقانه.. قبل قتله دهساً

تمكنت الجهات الأمنية بمنطقة عسير من القبض على شابين خطفا عاملا وقتلاه، ومن ثم وضعا جثته على أحد الطرق في قرية الماوين التابعة لمركز بللحمر.

وتأتي تفاصيل القضية طبقا للناطق الاعلامي بشرطة منطقة عسير المقدم عبدالله آل شعثان، أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من أحد المقيمين عن خطف أحد زملائه من الجنسية الآسيوية،من قبل شابين، ومن ثم هروبهما أثناء طلبهما من الشابين إيصالهما بسيارتهما. وقال آل شعثان لم يتمكن المبلغ من التعرف على رقم لوحة السيارة ،وعلى الفور تم استنفار فرق التحريات والبحث الجنائي للبحث عن السيارة والاشخاص؛ ليتم العثور على جثة الوافد المخطوف ملقاة على قارعة الطريق.

وبالعثور على جثة الشخص المخطوف، كثفت شرطة منطقة عسير البحث عن الجناة رغم عدم توفر معلومات سوى نوع السيارة، وخلال أقل من 48 ساعة تم القبض على الجناة، حيث اتضح أنهما شابين. وقال المقدم آل شعثان: “اعترف الجانيين من خلال التحقيق الأولي بأنهما قاما بإركاب المقيمان لتوصيلهما إلى قرية الماوين مقابل 20 ريال، وعندما شاهد الشابين أحد الراكبين يحمل نقودا كثيرة، تم التوقف لإنزالهما بحجة بعد المسافة ليرجعا بعد ذلك ويقولان لهما اتفقنا، وبمجرد ركوب العامل الذي يعمل النقود تحرك السيارة سريعا، حتى لا يركب مرافقه ويتم الانفراد بصاحب النقود، حيث توجها به إلى منطقة بعيدة. وعندما أحس العامل بالخطر قام بالقفز من السيارة، ليعود الشابين إليه بالسيارة فتدهسه”. ولا تزال التحقيقات جارية، لمعرفة مزيد من ملابسات القضية.




البحرين: سجن مؤبد لـ9 أشخاص بتهمة تصنيع متفجرات

 
المنامة - بنا :
2013-10-07 19:32:13

صرح رئيس النيابة الكلية بأن المحكمة الكبرى الجنائية الثالثة في مملكة البحرين أصدرت اليوم حكماً في القضية المعروفة بمستودع ومصنع متفجرات سلماباد، حيث قضت بإدانة جميع المتهمين بالسجن المؤبد كما قضت بحق المتهمين الأول والسابع والثامن والتاسع إضافة إلى عقوبة السجن المؤبد بالسجن 10 سنوات عن التهمة الخامسة وتغريمهم 100 ألف دينار وأمرت بمصادرة المضبوطات.



وكانت النيابة العامة البحرينية قد سبق وأن صرحت بإحالة تسعة متهمين "أربعة منهم محبوسين" الى المحكمة الجنائية وأسندت اليهم تهم الانضمام إلى جماعة الغرض منها الإخلال بالنظام العام وتعريض سلامة المملكة وأمنها للخطر و كان الإرهاب من وسائلها، التدريب على تصنيع المتفجرات، تصنيع وحيازة وإحراز مفرقعات واستعمالها فيما يخل بالأمن العام وتنفيذاً لأغراض إرهابية، إحداث تفجيرات بقصد ترويع الآمنين وجمع أموال لتمويل الجماعة.




وسط الصياح والبكاء .. عروس تدخل صالة الأفراح بـ "تابوت أموات"

 
 تداول نشطاء الفيس بوك قصة حدثت في قطاع غزة أمس الأحد، وفي تفاصيل القصة التي حدثت في أحد أفراح القطاع، حيث تم اطفاء أنوار صالة الأفراح في انتظار دخول العروس مع الزفة.

وتفاجئ معازيم الصالة بأصوات صياح تلاها دخول 4 نساء يلبسن الملابس السوداء،ويحملن تابوت وفي داخله العروس.

وما ان وصلوا الى المنصة دخل الزوج وفتح التابوت وقبّل العروس، بدأت أصوات الموسيقى والفرح حتى استفاقت العروس من التابوت معلنة عودتها الى الحياة بعد ان قبّلها الزوج على طريقة فلة والأقزام السبعة .




حبسها ليومين وطالبها بتعليق صورة مرسي فوق السرير
زوج يحاول شنق زوجته بسبب تسلّم الأيادي


القاهرة – الوئام 

أقدم زوج مصري على شنق زوجته لرفضها تعليق صورة محمد مرسي فى غرفة النوم واصرارها على سماع ” أغنية تسلم الأيادى ” وكان الزوج الذى يقطن إحدى محافظات الوجه البحري وينتمى لجماعة الأخوان المسلمين قد أقدم على الحادثة بعد أيام أذاق فيها زوجته صنوفا من التعذيب انتهت بحبسها فى المنزل ليومين كاملين 

وكان الزوجة وتدعى “سهير قد اتهمت زوجها “صبحى جمعة زيدان”، “44 عاما فى محضر رسمي بمحاولة شنقها و تكميم فم نجلته الصغرى لعدم الصراخ وقال محامى المجنى عليها هيثم عبد العزيز، أنه سيتم اتخاذ كل الإجراءات القانونية ضد المتهم لعدم تكرار هذه الوقائع غير الإنسانية.




ارتفاع قتلى الاضطرابات في مصر الى 53 شخصا

ارتفع يوم الاثنين عدد قتلى الاشتباكات في مصر الى 53 قتيلا وعاد الهدوء الى الشوارع بعد يوم من أدمى الايام التي شهدتها البلاد منذ ان عزل الجيش الرئيس الاسلامي السابق محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز بعد احتجاجات شعبية طالبت بتنحيته.

وسارت حركة المرور بشكل طبيعي في وسط القاهرة حيث اشتبك الاف من انصار مرسي من جانب مع قوات الامن ومع أنصار الجيش من جانب اخر يوم الاحد في ذكرى حرب عام 1973 مع اسرائيل.

وقالت الاذاعة المصرية ان قوات الامن استعادت السيطرة كاملة. وبالاضافة الى القتلى قالت وزارة الصحة ان 271 شخصا اصيبوا في الاشتباكات. وقالت مصادر أمنية ان غالبية الضحايا من انصار مرسي.

وقد حث تحالف يضم جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي اليها مرسي المصريين على تنظيم مزيد من الاحتجاجات يوم الثلاثاء والاحتشاد في ميدان التحرير يوم الجمعة القادم.

وأبعدت التوترات السياسية المستثمرين الاجانب وأضرت بالسياحة التي تلعب دورا هاما في اقتصاد البلاد. ولا تلوح في الافق اي مصالحة بين الاخوان والحكومة التي يدعمها الجيش.

وفضت قوات الامن اعتصامين مؤيدين لمرسي في القاهرة والجيزة يوم 14 اغسطس اب مما ادى الى مقتل المئات وتم اعتقال عدد كبير من زعماء الاخوان المسلمين.

ويوم السبت حذرت السلطات من تنظيم احتجاجات مناهضة للجيش وقالت إن كل من يقوم بذلك أثناء احتفال البلاد بذكرى حرب اكتوبر التي اندلعت قبل أربعين عاما في مثل هذا اليوم "يؤدي مهام العملاء" لدول أجنبية ولن يعتبر مجرد ناشط سياسي في تشديد للهجة مما قد ينبيء بحملة أمنية أكثر شدة.

وواصل الاخوان المسلمون تحديهم واستمروا في تنظيم مظاهرات رغم أنها أقل حجما بكثير مما كانت عليه منذ أسابيع.

وفي مقابلة مع صحيفة المصري اليوم قال الفريق أول بعد الفتاح السيسي القائد العام للقوات المسلحة إن المصالح القومية تختلف مع مصالح الاخوان كجماعة.

كما تحدث السيسي في المقابلة التي اجريت معه قبل اعمال العنف التي حدثت يوم الاحد عن لقاءاته المتعددة مع مرسي وكيف ان فترة رئاسته دفعت البلاد في اتجاه حرب اهلية.

ونقلت الصحيفة عن السيسي قوله "قلت له في فبراير: لقد فشلتم.. وانتهى مشروعكم."

ونفى السيسي ما يردده الاخوان من ان الجيش كان ينوي القيام بانقلاب ضد مرسي وقال انه تحرك بناء على رغبة الشعب.

وقبل عزل مرسي نظم مصريون غاضبون من حكم مرسي الذي استمر عاما احتجاجات حاشدة طالبت بتنحيته.




السيسي: مصر كانت تتجه إلى حرب أهلية


أكد وزير الدفاع المصري الفريق أول عبد الفتاح السيسي أن الإنقلاب ليس من أدبيات الجيش المصري وأن تحرك الجيش أملته المصلحة الوطنية بعد فشل الكثير من الجهود التي قام بها.

وقال في مقابلة صحفية اليوم الاثنين :"كنا حريصين على نجاحهم (الإخوان المسلمين) فى الحكم ، لأن فى هذا نجاحا للدولة المصرية"، وأضاف :"تحرك الجيش أملته علينا المصلحة الوطنية وضرورات الأمن القومى والتحسب لوصول البلاد إلى الحرب الأهلية فى غضون شهرين إذا ما استمرت الحالة التى كنا فيها، فالقوات المسلحة كانت تتابع الموقف فى البلاد ، وكانت تقديراتها أننا لو وصلنا إلى مرحلة الاقتتال الأهلى والحرب الأهلية فلن يستطيع الجيش أن يقف أمامها أو يحول دون تداعياتها ، وستكون خارج قدرته على السيطرة".

ولكنه شدد في الوقت نفسه على أن "فكرة الانقلاب غير موجودة فى أدبياتنا .. لأنه خطر شديد أن يقوم الجيش بانقلاب".




تركيا تبني جدارا على الحدود مع سوريا


قررت تركيا بناء جدار بارتفاع مترين على الحدود مع سوريا لمنع اجتياز حدودها بشكل غير شرعي.

وقد بدأ عمال البناء بحفر الأساس للجدار في منطقة نصيبين، وهي منطقة حدودية تبعد 10 كيلومترات عن مدينة القامشلي السورية التي كثيرا ما شهدت نزاعات بين السكان الأكراد والقبائل العربية وبعض مسلحي المعارضة.

وقال أحد المسؤولين الأتراك "لم تكن هناك مشكلات أمنية في نصيبين، لكن من السهل اجتياز الحدود عند تلك المنطقة وكأن ليس هناك حدود أصلا".

وسيقوم الجدار على امتداد جزء يسير من الحدود الممتدة على طول 900 كيلومتر.

وأكد مسؤول محلي في نصيبين أن أعمال البناء قد بدأت، لكنه لم يعط أي معلومات عن طول الجدار المزمع بناؤه.

وترددت أنباء عن بناء جدار آخر في مكان آخر من الحدود بطول 2.5 كيلوميتر.

وتعتبر تركيا التي تؤوي نصف مليون لاجئ سوري من أشد منتقدي نظام الرئيس السوري بشار الأسد ، وأحد الذين يدعمون المعارضة السورية التي تقاتل ضد النظام.

وتعهدت تركيا بالإبقاء على سياسة "الباب المفتوح" في وجه المواطنين السوريين الذين يضطرون لمغادرة بلدهم، لكن مهربين ومسلحين كانوا يستطيعون دخول الأراضي التركية متجاوزين نقاط العبور الحدودية الرسمية، وهو ما يهدف بناء الجدار لمواجهته.

يذكر أن تركيا قامت بنشر قوات إضافية على الحدود مع سوريا في الأسابيع الأخيرة.

وصوت البرلمان التركي الأسبوع الماضي إلى جانب تمديد تفويض للحكومة بإرسال قوات إلى سوريا إذا دعت الضرورة إلى ذلك.




طفل سوري يروي قصة تعذيبه في سجون مخابرات النظام
تعرض لكافة أنواع التعذيب والضرب والإهانه ثم حكم القاضي بإطلاق سراحه لبراءته
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م

يمارس النظام السوري وأجهزته الأمنية المختلفة اعتقال الأطفال وزجهم في سجونه وتعريضهم لكافة المعاملات القاسية حيث قام مركز توثيق الانتهاكات في سوريا بتوثيق 999 حالة لاعتقال أطفال (ذكور) في سجون النظام و83 حالة اعتقال إناث أطفال، وتم توثيق حالات إعدام أو موت تحت التعذيب لمعتقلين أطفال داخل سجون النظام ومراكز احتجازه بحق 98 طفلا وطفلتين.

وفي قصة تتكرر في كل يوم في سوريا بعضها يخرج للعلن والآخر يبقى أسير القضبان، معاذ عبدالرحمن طفل من مواليد 1999 من سكان مدينة حماة لم يشفع له صغر سنه وطفولته من التعرض لأقسى أنواع التعذيب والانتهاكات والمحاكمة.

ووفق ما ذكره مركز توثيق الانتهاكات في سوريا اعتقلت عناصر أمنية الطفل معاذ عندما كان مع صديق له في سوق المدينة عندما شاهد سيارة مليئة بعناصر أمنية ليصاب بالتوتر ويقوم بتغيير طريقه ليكون مصيره الاقتياد وتباعاً الاعتقال والنقل الى فرع الأمن العسكري في مدينة حماة بعدما اكتشفوا أن له اسما في قائمة المطلوبين.

وتحدث معاذ قائلاً "تم اقتيادي بعدها الى زنزانة منفردة طولها متران وعرضها متر يوجد فيها 4 معتقلين وأنا الخامس، كنا نضطر الى إغلاق فتحة المرحاض الموجودة داخل الزنزانة لكي ننام فوقها بسبب ضيق المكان الشديد".
فنون التعذيب

وأضاف "في أول يوم لوصولي للفرع استدعيت مساء إلى جلسة التحقيق الأولى وتم تعذيبي بطريقة الدولاب وأضرب بعصا خشبية غليظة على كافة أنحاء جسمي، وجه لي المحقق تهمة حمل السلاح وضربت لمدة ما يقرب الثلاث ساعات كي أعترف بهذه التهمة الموجهة لي لكنني لم أعترف، حيث إني لم أحمل سلاحاً أبداً".

وتوالت جلسات استدعاء معاذ التي لم تخل من فنون التعذيب بأقسى الطرق لإجباره على الاعتراف بأنه مسلح وعن قائد الكتيبة التي يعمل بها لكنه اعترف فقط بمشاركته بمظاهرات سلمية ضد النظام.

بدأ معاذ يعاني من مشاكل صحية وجسدية بسبب سوء المعاملة والتعذيب وقذارة الزنزانة لكن لا حياة لمن ينادي حيث كانت ترفض في كل مرة طلباته بالحصول على علاج بسيط له.
مداهمة منزله والحصول على حاسوبه الشخصي

وبدأت سلسلة اعترافات الطالب في أولى ثانوي معاذ عند مواجهته بمقاطع الفيديو التي صورها أثناء المظاهرات بعدما قامت قوات أمنية بمداهمة منزله والحصول على كومبيوتره الشخصي.

وتعرض مرارا وتكرارا للضرب بشكل مبرح والإهانة بشتى الألفاظ حتى إنه كان يستدعى للتحقيق بهدف تعذيبه دون توجيه سؤال واحد له.

ويقول معاذ "بعد مرور شهر وأربعة أيام في فرع الأمن العسكري تم نقلي الى الشرطة العسكرية في محافظة حماة كأول محطة إيداع لي، حيث علمت لاحقاً أن فرع الأمن العسكري في محافظة دمشق 600 قد قام بطلب نقلي إليه".

وأضاف "وصلت الى فرع الـ 600، وعند دخولي للفرع تفاجأت بكمية الأوساخ والروائح الكريهة الموجودة فيه وانتشار الأمراض بشكل كبير بين المعتقلين، دخلت إلى زنزانة ضيقة يوجد فيها من 27 إلى 97 شخصا، وكان لي "بلاطة" واحدة أنام جالسا فيها حيث مكثت هناك 67 يوما، استدعيت في اليوم السابع الى التحقيق وحاول المحقق أن يجبرني على الاعتراف أني عضو في جبهة النصرة".
محكمة الإرهاب

وبعد مضي 67 يوما في فرع 600 تم تحويل معاذ الى النيابة العامة بدمشق ثم الى محكمة الإرهاب بدمشق ليتم نقله الى الشرطة العسكرية في القابون كمحطة إيداع قبل نقله الى سجن عدار حيث يحاكم أمام محكمة الإرهاب.

لكن مسؤولي السجن رفضوا استقبال معاذ بحكم أنه لم يبلغ الثامنة عشرة من العمر.

وتابع "تم تحويلي الى النيابة العامة ثم الى القصر العدلي في دمشق فأعادوني مرة أخرى الى الشرطة العسكرية في القابون، لأنتظر محاكمتي التي طالت في خضم التنقلات والانتظار".

وأضاف أن قاضي التحقيق الثامن، أفرج عنه لعدم ثبوت أي جرم بحقه.

ليخرج معاذ من القصر العدلي بدمشق ويتفاجأ بكم كبير من الناس يسألونه عن أقربائهم من المعتقلين.

وسمح أحد الأشخاص لمعاذ باستخدام هاتفه النقال للاتصال بأقاربه في مدينة دمشق حتى يأتوا ويصحبوه معهم الى منزلهم.




الجربا: نرفض مشاركة إيران كوسيط لاحتلالها أرض سوريا
قال إنه لا حوار مع نظام "الإجرام" لأن الحوار الوطني يكون فقط بين الوطنيين
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م
أحمد الجربا

طالب رئيس الائتلاف الوطني السوري أحمد الجربا في مؤتمر صحافي من اسطنبول بضمانات عربية وإسلامية وخاصة من السعودية وقطر والأردن وتركيا لنجاح مؤتمر جنيف 2، مشيراً إلى عدم رفضهم المشاركة فيه وقال إن البعض حاول إلزامنا بحضور المؤتمر.

ورفض الجربا مشاركة إيران كوسيط بوصفها محتلة للأرض السورية، طالب حزب الله بالانسحاب من الأراضي السورية، لأن حزب الله لا يزال يقاتل إلى جانب النظام في سوريا.

وقال الجربا إنه لا حوار مع نظام "الإجرام"، لأن الحوار الوطني يكون فقط بين الوطنيين، واصفاً أي حوار مع الأسد بأنه حوار مع العدو.

وأكد الجربا بقوله "إذا حصلنا على الضمانات المطلوبة سنعرضها على هيئة الأركان لمناقشتها".




كيري يعترف بـ"فضل" الاسد في سرعة بدء تدمير ترسانته الكيماوية

نوسا دوا (اندونيسيا) - ا ف ب
الإثنين ٧ أكتوبر ٢٠١٣
قال وزير الخارجية الاميركية جون كيري اليوم ان الرئيس السوري بشار الاسد "له فضل" في "السرعة القياسية" التي بدأت بها عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية امس الاحد.
وقال الوزير الاميركي خلال مؤتمر صحافي مشترك مع نظيره الروسي سيرغي لافروف اثر لقائهما في قمة منتدى التعاون الاقتصادي لدول اسيا والمحيط الهادئ (ابيك) في جزيرة بالي الاندونيسية ان "العملية (تدمير الاسلحة الكيماوية السورية) بدأت في زمن قياسي ونحن ممتنّون للتعاون الروسي وكذلك طبعا للامتثال السوري".
واضاف "اعتقد انه امر بالغ الاهمية انه بالامس، الاحد، في غضون اسبوع من صدور قرار (مجلس الامن الدولي) تم تدمير بعض الاسلحة الكيماوية" في سورية. وتابع "اعتقد ان نظام الاسد له فضل في هذا، بصراحة. هذه بداية حيدة ونحن نرحب بالبداية الجيدة".
واعلنت الامم المتحدة ان مفتشي السلاح الكيماوي الدوليين اشرفوا في سورية امس على تدمير رؤوس صواريخ وقنابل ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيماوية، لتنطلق بذلك عملية تدمير الترسانة الكيماوية السورية.
وقالت الامم المتحدة في بيان مشترك مع منظمة حظر الاسلحة الكيماوية نشر في نيويورك ان الخبراء اشرفوا على الطواقم السورية التي "قامت باستخدام انابيب التقطيع والمناشير الكهربائية لتدمير مجموعة من المعدات او جعلها غير قابلة للاستخدام".
وكان الفريق وصل الى دمشق الثلاثاء الماضي في مهمة تقضي بالتحقق من تفاصيل اللائحة التي قدمها نظام الرئيس بشار الاسد في 19 ايلول/ سبتمبر، وتشمل مواقع انتاج الاسلحة الكيماوية وتخزينها، وبتدمير هذه الاسلحة والمعدات المستخدمة في انتاجها، وذلك تنفيذا لقرار صادر عن مجلس الامن الدولي.
وأضاف البيان ان "عملية تدمير برنامج الاسلحة الكيماوية السوري بدأت اليوم (امس)"، مؤكدا بذلك معلومات كان مصدر في الفريق الدولي في دمشق اعلنها طالبا عدم ذكر اسمه.
واوضح البيان ان العمال السوريين قاموا بتدمير او ابطال مفعول "مجموعة من المواد" بينها "رؤوس حربية وقنابل جوية ومعدات تستخدم في مزج المواد الكيماوية وتعبئتها". واضاف ان "العملية ستتواصل في الايام المقبلة".
ولفت البيان الى ان فريق الخبراء يقوم ايضا بعملية "مراقبة وتحقق وابلاغ" بشأن ما اذا كانت المعلومات التي قدمها النظام السوري عن ترسانته الكيماوية دقيقة.
ويقوم الفريق بمهمته في اطار قرار لمجلس الامن الدولي صدر في 27 ايلول اثر اتفاق روسي اميركي لتدمير الترسانة الكيماوية، في عملية من المقرر الانتهاء منها منتصف العام 2014.
وبموجب الخطة الموضوعة لتدمير الترسانة الكيماوية السورية فان عملية تدمير المنشآت المخصصة لانتاج ومزج المواد الكيماوية يجب ان تنتهي بحلول الاول من تشرين الثاني/ نوفمبر.
وجاء الاتفاق بعد هجوم بالاسلحة الكيماوية في ريف دمشق في 21 آب/ اغسطس، اتهم الغرب والمعارضة السورية النظام السوري بالوقوف خلفه، وهو ما نفته دمشق. ولوحت واشنطن بشن ضربة عسكرية ردا على الهجوم.
ويرجح خبراء امتلاك سورية نحو ألف طن من الاسلحة الكيماوية، بينها غازات السارين والاعصاب والخردل، موزعة على نحو 45 موقعا.
على صعيد آخر، دعا وزير الخارجية الاميركية اليوم ايران الى تقديم اقتراحات جديدة في المفاوضات بشأن برنامجها النووي، وذلك قبل ايام قليلة من استئناف المحادثات بين طهران والقوى الكبرى في جنيف.
وقال كيري ان "مجموعة الست قدمت اقتراحا في الماتي (عاصمة كازاخستان) ولا اعتقد ان ايران ردت فعلا على هذا الاقتراح المحدد". واضاف "ما يلزمنا بالتالي هي مجموعة اقتراحات من جانب ايران تكشف تماما كيف سيتمكنون من ان يظهروا للعالم ان برنامجهم سلمي".




عقب انتشال 15 جثة أخرى
ارتفاع حصيلة ضحايا غرق قارب مهاجرين قبالة إيطاليا إلى 211 قتيلا

روما : (د ب أ)


انتشل غواصون 15 جثة أخرى اليوم الاثنين من حطام قارب غير صالح للإبحار كان يقل مهاجرين قبل غرقه قبالة جزيرة لامبيدوزا جنوبي إيطاليا، ليرتفع بذلك عدد القتلى إلى 211 قتيلا فيما تعد أحد أسوأ كوارث غرق قوارب المهاجرين فى التاريخ الأوروبي الحديث .ومازال العديد من القتلى محاصرين داخل القارب الذى غرق على عمق نحو 50 مترا . ويواجه عمال الإنقاذ صعوبات كما تم تعليق عمليات الإغاثة يومى الجمعة والسبت الماضيين بسبب ظروف الطقس السيئة .



وقال أنجيلو فيستو، وهو مسؤول عسكري ينسق جهود الإنقاذ لقناة "سكاي تي جي 24 " الاخبارية :" إنه مشهد مأساوي حقا". وكان يتحدث بينما وصل 150 نعشا إضافيا جوا من صقلية لدفن الموتى. ويعتقد أن القارب الذى غرق فى الثالث من اكتوبر الجاري كان يقل أكثر من 400 شخص . ويعيش حاليا الناجون الـ155 وجميعهم من أريتريا بالإضافة إلى مواطن تونسى فى ظروف سيئة بمراكز استقبال مكتظة بالاشخاص .

وفي يوم الجمعة الماضي، يوم الحداد الوطني في إيطاليا، منح رئيس الوزراء إنريكو ليتا الجنسية الإيطالية رمزيا للضحايا. ولكن الناجين يواجهون اتهامات الهجرة غير الشرعية حسب قوانين الهجرة الصارمة في البلاد. وذكرت تقارير أن قوارب الصيد المارة لم تساعد المهاجرين العالقين في البحر لأن الطواقم تخشى الملاحقة بسبب التحريض على الهجرة غير الشرعية. من ناحية أخرى وصل حوالي 200 مهاجر بينهم 45 طفلا و28 سيدة إلى بوزالو في جنوب شرق صقلية، بعد إنقاذهم في البحر على يد طاقمى قاربين كانا يمران بالمنطقة وقت الحادث.



ويحاول الاف المهاجرين من أفريقيا والشرق الأوسط ومناطق أخرى على مدار العام، الوصول إلى أوروبا عبر شواطئ إيطاليا أو مالطا، بحثا عن حياة أفضل أوهربا من الفقر أوالحروب أو الاضطهاد ، وهو الأمر الذي عادة ما يكلفهم الكثير من الأموال ويعرض حياتهم للخطر. وينتهي الأمر بالكثير منهم في لامبيدوزا التي تقع في المنتصف تقريبا بين صقلية وتونس.

وطالبت إيطاليا الاتحاد الأوروبي بتقديم مزيد من المساعدة لها للتعامل مع قضية المهاجرين -التى من المقرر أن يناقشها وزراء داخلية الكتلة الأوروبية فى لوكسمبورج غدا الثلاثاء .

فى بادرة لاظهار التضامن قال رئيس المفوضية الأوروبية جوزيه مانويل باروسو أنه سوف يزور لامبيدوزا بعد غد الأربعاء فى حين من المقرر أن يقف البرلمان الأوروبي دقيقة حداد فى بداية جلسته فى ستراسبورج فى وقت لاحق من اليوم .




الاندبندنت: أرملة عبد الناصر تؤكد في مذكراتها أنه لم يكن ديكتاتوراً بلا رحمة

 
BBC

 اهتمت الصحف البريطانية بالعديد من الموضوعات ولعل أهمها الاضطرابات في الشرق الأوسط والحنين إلى إقامة الدولة العثمانية وقراءة في مذكرات أرملة الرئيس المصري الراحل جمال عبد الناصر.
ونطالع في صحيفة الاندنبدنت مقالاً لروبرت فيسك بعنوان "دكتاتور لا يرحم؟ لا على الإطلاق، تقول أرملة عبد الناصر"، مضيفاً أن مذكرات تحية ناصر التي نشرت أخيرا باللغة الإنكليزية تبين أنها كانت ربة منزل نموذجية تهتم بصحة أطفالها، كما أنها اعتقدت أن زوجها كان يعمل بجهد كبير، كما أنها كانت مسرورة بزيجات بناتها".
وأردف فيسك أن "تحية وصفت زوجها الديكتاتور جمال عبد الناصر في مذكراتها بأنه كان أباً وزوجاً محباً ووفياً يعتمد عليه".

وأشار فيسك إلى أن أرملة عبد الناصر لم تذكر أو تلمح في مذكراتها إلى أن عبد الناصر علق المشانق لأعدائه الذين حاولوا قتله - الأمر الذي لا يمكن لأي شخص من الإخوان المسلمين نسيانه - كما أن كلمة "تعذيب" لم تذكر في هذه المذكرات.
وأضاف فيسك أنه خلال قراءته لمذكرات تحية ناصر، تبادر إلى ذهنه زميله المصري الراحل الذي كان يعمل في وكالة أسوشيتد برس علي محمود الذي علقه الحمقى التابعين لعبد الناصر، والذين وضعوا رأسه في وعاء من البراز لجعله يتحدث، متسائلاً : هل يمكن أن تتحدث عن عبد الناصر الذي أعرفه".

وقال فيسك إن مذكرات تحية التي توفيت في عام 1992 منعت من النشر في عهد السادات ومبارك - ووصفها بأنها ليست شيقة.

وتذكر تحية في مذكراتها، أنها اكتشفت بعد عودة عبد الناصر من حرب 1948 بين العرب وإسرائيل أنه كان مصاباً خلال هذه الحرب، رغم تأكيده في جميع مراسلاته بأن صحته جيدة".

وقالت تحية في مذكراتها "رأيت الجرح الحي وقد قطب الجانب الأيسر من صدره وسألته عن ذلك، فأجاب "أنه مجرد جرح بسيط"، مضيفة أنها عندما كانت تفرغ حقيبته، وجدت فيها منديلاً وسترة وقميصا متسخاً بشدة بالدماء".

وأضافت: "كان ناصر أصيب حينها برصاصة إسرائيلية ارتدت قبالة الزجاج الأمامي لسيارته".

وختم فيسك بالقول إنه "قبل ثورة 1952 التي أطاحت بالملك فاروق، وجدت تحية نفسها تخفي البنادق والذخائر في منزل الأسرة - ولعدة أسابيع، وعلى ما يبدو فإنها لم تفهم دور زوجها في التاريخ إلا عندما تم تهنئتها على نجاح الانقلاب الذي قاده زوجها".

حنين الدولة العثمانية
ونقرأ في صحيفة الغارديان مقالاً لدايفيد شيرياتماداري بعنوان "الاضطرابات في الشرق الأوسط تؤجج حنين الدولة العثمانية، إلا أن هذا الطريق مسدود".

وقال كاتب المقال إن الباب العالي كان مقر الإمبراطورية العثمانية التي امتدت من الجزائر إلى بغداد مروراً بعدن ووصولاً إلى بودابست"، مضيفاً أن أكثر المشكلات المستعصية في الشرق الأوسط الحديث هي في مركز الإمبراطورية العثمانية السابقة، ألا وهي: سوريا والعراق ولبنان وفلسطين".

وأوضح شيرياتماداري أن "هذا ليس من قبيل الصدفة، فالصراع الدائر في سوريا، أعاد إلى الأذهان انهيار الإمبراطورية العثمانية"، مشيراً إلى أن الملايين من أبناء المنطقة يتابعون حالياً مسلسلاً تركياً يسلط الضوء على أمجاد الحكم العثماني.
وذكر المقال أن "رئيس الوزراء التركي الحالي رجب طيب أردوغان كانت له - ولوقت قريب - شعبية واسعة النطاق في البلدان العربية، وقيل إن حكومته تنتهج سياسة خارجية عثمانية تركز اهتمامها على شركائها المسلمين وليس على الغرب".

وأشار شيرياتماداري إلى أن هيئة الإذاعة البريطانية بثت مساء الأحد أول حلقة من مسلسل ضخم يهدف إلى شرح الإمبراطورية للأوروبيين. ولكن علينا أن نكون حذرين من الحنين إلى الماضي.

وأضاف المقال أن "الإمبراطورية العثمانية تمكنت من استعباد العرب والأتراك والأكراد والحفاظ على السلام نحو 600 عام، مشيراً إلى أن إعادة أمجاد الإمبراطورية العثمانية أمر محال".

وفي نهاية المقال، يستشهد كاتب المقال بمقولة الكاتب الفلسطيني - الأمريكي إدوارد سعيد بأن" إعادة تأسيس الإمبراطورية العثمانية هو فكرة سخيفة"، مضيفاً أن "التحدي الحقيقي هو الوصول إلى الأقليات في هذه الدول وضمان حقوقها". وأنه "بالنظر إلى الآثار الوحشية في السنوات الـ 100 الماضية في أراضي ما بعد الإمبراطورية العثمانية، فإن هذا الأمر سيستغرق وقتاً طويلاًً".

رسالة ملالا
ونقرأ في الغارديان مقالاً لجيمس مايكل بعنوان "ملالا تنصح طلاب المدراس بتقدير التعليم وعدم اعتباره جزءاً من المسلمات".

وقال مايكل إن "ملالا يوسف زاي التي (حاولت طالبان قتلها) بإطلاق النار على رأسها لأنها كانت تروج لضرورة تلقي الفتيات التعليم، والتي أضحت اليوم صوتاً عالمياً ينادي بحقوق الأطفال تنصح التلميذات البريطانيات بأن يقدرن أهمية المدراس وعدم اعتبارها أمراً سهل المنال".

وقال مايكل إن ملالا طالبت في برنامج "بانوراما - بي بي سي" بأن تعامل كصديقة وكفتاة عادية"، مضيفاً أن ملالا تدرس اليوم في مدرسة بريطانية للبنات".

وحضت ملالا جميع الطلاب البريطانيين على "تقدير حقيقة أنهم قادرون على قراءة كتاب أو الحصول على قلم والدراسة في صف خاص، لأننا في وطننا حرمنا من كل هذا".

وأضاف المقال أن ملالا مرشحة لنيل جائزة نوبل للسلام التي سيتم الإعلان عن نتائجها يوم الجمعة المقبل، كما أنها كرمت في الأمم المتحدة، وفي جامعة هارفارد العريقة.




مات الحاخام الذي دعا لإبادة العرب ووصفهم بصراصير
عوفاديا يوسف عراقي الأصل اسمه "خادم الله" وزوجته حلبية وأقام في القاهرة
الاثنين 1 ذو الحجة 1434هـ - 7 أكتوبر 2013م
عوفاديا في لقطات متنوعة، منها وهو بعمر 5 سنوات

توفي ظهر اليوم الاثنين، كبير حاخامات إسرائيل عوفاديا يوسف، الشهير بكره هستيري للعرب لازمه معظم حياته التي امتدت 93 سنة، وخلالها كان محرضاً عليهم إلى درجة دعا في إحدى المرات إلى إبادتهم قذفا بالصواريخ، وفي غيرها وصفهم بديدان ونمل وأفاع سامة وصراصير.

عوفاديا، مؤسس حزب "شاس" في 1984 وزعيمه الروحي، توفي بمستشفى "هداسا عين كارم" في القدس المحتلة، على حد ما بثته وسائل إعلام إسرائيلية كخبر بارز وعاجل، وهو مستشفى دخله 8 مرات هذا العام، بحسب مراجعة سريعة أجرتها "العربية.نت" لأرشيفه الصحي حديثا، لكن دخوله إليه قبل أسبوعين كان الأخير، حيث تدهورت حالته فربطوه بجهاز تنفس اصطناعي.

وسبق للمستشفى أن أصدر بيانات، ذكر في أهمها أن الأطباء "استخرجوا سوائل من رئتيه" لمعاناته من صعوبات بالتنفس، كما ومشاكل بالقلب والكليتين، وأنهم أخضعوه لغسيل كلى، فتحسنت حالته، لكنها عادت وتدهورت أمس الأحد، فأعادوه للتنفس الاصطناعي مجددا، مع تخدير عام، لكن الالتهاب برئتيه استفحل عليه، فقضى تاركا في الدنيا "ميراثا" من كراهية العرب فريدا، ومعه ترك معركة خلافته على الزعامة الروحية للحزب، بدأت حتى قبل رحيله بأيام.
واقفا الى اليسار مع أبويه وبعض اخوته
وبوفاته ترك أيضا 9 أحياء من أصل 11 ابنا أنجبتهم زوجته التي اقترن بها في 1944 وتوفيت قبل 9 سنوات، وهي مارغاليت فتال، السورية الأصل من مدينة حلب. أما الأبناء فهم 5 ذكور جميعهم حاخامات، وأصغرهم "يتزاك" الذي انتخبوه في يوليو/تموز الماضي ككبير لحاخامات السفرديم لمدة 10 سنوات، إضافة الى 6 بنات تزوجن من حاخامات، ومن الجميع له 60 حفيدا.

مئات الآلاف من اليهود المتدينين بجنازة الزعيم الروحي لحركة شاس عوفاديا يوسف في القدس
اسمه "خادم الله" ولم يخدم إلا إسرائيل

وعوفاديا عراقي الأصل، سماه أبوه عبد الله تيمنا باسم جده، لكنه حين انتقل مع عائلته الى القدس بعد 4 سنوات من ولادته في 1920 ببغداد، قاموا بتغيير اسمه الى عوفاديا، ومعناه "خادم الله" بحسب ما طالعت "العربية.نت" في سيرته، إلا أنه لم يخدم أحدا في حياته سوى إسرائيل عبر تزعمه ليهودها الشرقيين، المعروفين بالسفرديم.

واشتهر عوفاديا بخطب دينية شعبية الطراز، كان يلقيها مساء كل سبت طوال ما يزيد على 40 سنة، فيحضرها أكثر من 1000 شخص، إضافة لآلاف يتابعونها في الداخل عبر قناة تلفزيونية مقتصرة على المشتركين بالتعليم الديني في إسرائيل، وتبث عبر الإنترنت الى دول في الخارج "حيث يتابعها أكثر من 50 ألفا" كما يزعمون.

القاهرة 1947 مع زوجته وأول ابنين له منها

معروف عنه أيضا أنه أقام سنتين بدءا من 1947 في القاهرة، فاشتغل معلما بالمدرسة الدينية اليهودية، ثم تولّى رئاسة "محكمة الحاخامية" في العاصمة المصرية، وبعد عودته الى إسرائيل قاموا بتعيينه عضوا بمحكمة الاستئناف اليهودية العليا في القدس المحتلة، ثم كبير حاخامات السفارديم في 1968 بتل أبيب، وبعدها في 1973 كبيراً لكل حاخامات إسرائيل، لكنه للعرب كان كبير الحاقدين، وله مواقف منهم غريبة عجيبة، اختارت "العربية.نت" أهمها في جردة سريعة:
"لا تشفقوا عليهم ويجب قصفهم بالصواريخ"


في مايو/أيار عام 2000 قال الحاخام أثناء إحدى "إرشادياته" الدينية "إن العرب صراصير وديدان ويجب قتلهم وإبادتهم جميعا" ووصفهم بأسوأ من الأفاعي السامة. وبعدها في أبريل/نيسان 2001 دعا لإبادة العرب "ومحوهم عن وجه البسيطة" في خطبة عشية عيد الفصح اليهودي تم بثها بالقمر الاصطناعي الى الخارج، ككل "إرشادية" يقيمها في الأسبوع. ثم دعا الله في نهايتها بأن "ينتقم من العرب ويبيد ذريّتهم ويسحقهم ويخضعهم ويمحوهم عن وجه البسيطة" وأوصى أتباعه بالشدة معهم، وقال طبقا لما قرأت "العربية.نت" مما يمكن العثور عليه "أون لاين" بسهولة: "لا تشفقوا عليهم. يجب قصفهم بالصواريخ بكثافة وإبادتهم، فهم جاؤوا من اللعنة كأشرار ويتكاثرون في المدينة المقدسة كالنمل" كما قال.

وفي أغسطس/ آب 2004 شرح في خطبة بثتها المحطات الإسرائيلية "أن اليهودي عندما يقتل مسلما فكأنما يقتل ثعبانا أو دودة، ولا أحد يستطيع أن ينكر أن الثعبان أو الدودة خطر على البشر، لهذا فالتخلص من المسلمين طبيعي كالتخلص من الديدان تماما" على حد تعبيره.
حين حاول الفلسطينيون قتله قبل 8 سنوات


كذلك أعلن عوفاديا في 2010 عن تأييده لفتوى أطلقها ابنه الحاخام يوسيف، ونظيره عضو الكنيست السابق مناحم بورش، كما وحاخام مدينة صفد شموئيل إلياهو، بتحريم بيع أراض أو بيوت للعرب في الداخل المحتل "لأن بيع البيوت والأراضي للأغيار (غير اليهود) محرّم قطعيا، حتى لو دفعوا أموالا كثيرة، وكل من يفعل هو عدو لإسرائيل ولا يسمح له بالصلاة ولا المشاركة بالأدعية التوراتية" وفق ما ورد في الفتوى من شرح للحيثيات والموجبات.

وأورث الحاخام الراحل كرهه للعرب ونظرية "الترانسفير" التي اخترعها لابنه الأكبر الحاخام يعقوب، الذي توفي في أبريل/نيسان الماضي بالسرطان، لذلك اعتقلت الشرطة يعقوب بمنتصف 2011 لتحريضه على قتل العرب امتثالا لفتوى "توراة الملك" وهي لحاخام أباح قتل غير اليهود "حتى الأطفال منهم والرضع" وفقا لما كتب. لكن الشرطة أفرجت عنه بعد أقل من نصف ساعة.
من اليمين اثنان ممن حاولوا قتله، موسى درويش وداود هرماس

ولم يكن التعصب "تنفيسا" ممتعة لشخصية عوفاديا، فبسببه استهدفه الفلسطينيون بالقتل في 2005 بخطة محكمة اطلعت "العربية.نت" على تفاصيلها مما ورد في وسائل إعلام متنوعة، لكنها تفككت وباءت بالفشل، لأن إسرائيل اكتشفتها قبل أن يقوم بتنفيذها 3 أعضاء من الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين، فاعتقلتهم وزجت بموسى درويش وداود هرماس ومحمد زعنون 12 و15 و17 سنة وراء القضبان، ولا زالوا إلى الآن يحلمون خلفها بالفرج.




من هو عكرمة هدف عملية "سيلز" بالصومال؟

 

 كشف مسؤولون أمريكيون بحسب شبكة السي إن إن العالمية الاثنين، أن هدف العملية التي شنتها وحدة من القوات الخاصة "سيلز" في جنوب الصومال مؤخراً، كان أحد قادة المقاتلين الأجانب في جماعة "الشباب المجاهدين"، يُدعى عكرمة.

وقال مسؤولون، طلبوا عدم الكشف عن هويتهم، إن عكرمة، كيني من أصل صومالي، ويُعتقد أنه يقف وراء العديد من "المؤامرات الإرهابية"، التي كانت تستهدف مواقع في كينيا خلال الفترة بين عامي 2011 و2013، بحسب استخبارات الدولة الأفريقية.

ومن أبرز تلك "المؤامرات"، التي ذكرت السلطات الكينية أنها تمكنت من إحباطها، والتي يقف وراءها القيادي في حركة "الشباب" الصومالية، التي ترتبط بتنظيم "القاعدة"، مخطط الهجوم على مطار "مانديرا" في شمال شرقي كينيا، في أبريل/ نيسان الماضي.

كما تتهم السلطات الكينية عكرمة، الذي لم يتم الكشف ما إذا كان اسمه حقيقياً أم حركياً، بأنه قام بدور رئيسي في تجنيد وتدريب عدد من مواطني كينيا، وضمهم إلى حركة "الشباب المجاهدين"، التي تدرجها واشنطن ضمن قائمة "المنظمات الإرهابية."


ويُعتقد أن عكرمة كان على صلة وثيقة بالقيادي الرفيع السابق بتنظيم "القاعدة"، صالح علي نبهان، مسؤول عمليات التنظيم في شرق أفريقيا، وهو أيضاً من كينيا، والذي قُتل في هجوم سابق للقوات الأمريكية على الصومال، في عام 2009.

وكانت تقارير سابقة قد ذكرت، نقلاً عن شهود عيان، أن الغارة الأمريكية التي شنتها وحدة أمريكية، مساء السبت الماضي، استهدفت منزل القيادي بحركة "الشباب"، مختار أبو الزبير، المعروف أيضاً باسم أحمد عبدي، وليس من المعروف ما إذا كان هو نفسه عكرمة، أم أنه شخص آخر.




فيجاري نيجري من ريبسول يلقي الضوء على عمليات التنقيب على موارد الطاقة غير التقليدية في شمال أفريقيا

 

 في إطار التحضيرات لقمة شمال أفريقيا لموارد الطاقة غير التقليدية 2013، يناقش د. إدواردو جي فيجاري نيجري، مدير الدراسات الجيولوجية/ الجيولوجيا الإقليمية/ جي آند جي سيرفيسز/ الموارد غير التقليدية في ريبسول إمكانيات استخراج الغاز الصخري في شمال أفريقيا؛ والدراسات التي قامت بها الشركة في المنطقة؛ والخطوات التي يعتقدون أن على الحكومات والمجتمعات اتخاذها من أجل عمليات استخراج ناجحة للغاز الصخري.

كانت أمريكا الشمالية حتى يومنا هذا هي الدولة الوحيدة التي شهدت عمليات استخراج ناجحة للغاز الصخري، غير أن ريبسول – وهي شركة عالمية متكاملة للطاقة تمتلك خبرة عريضة في قطاع موارد الطاقة غير التقليدية – تعتقد أن شمال أفريقيا قد تثبت أنها الثانية بعد أمريكا الشمالية من حيث حجم الفرصة ومدى نجاحها.

وفقاً للدراسات الحديثة فإن احتياطيات الغاز الأفريقي تشكّل نحو 7.5 بالمائة من إجمالي الاحتياطيات العالمية، لكن من الناحية الأخرى، فإن احتياطيات الغاز الممكن تقنياً استخلاصها في أفريقيا أعلى إلى حدٍ كبير، حيث تقدّر بـ 74 تريليون متر مكعب، أي حوالي 10 بالمائة من الإجمالي العالمي.

بناءً على ما سبق، فإن شمال أفريقيا هي المكان الصحيح للتنقيب عن الموارد غير التقليدية للطاقة وإنتاجها نظراً لتركيبتها الفريدة من الجيولوجيا والبنية التحتية وتاريخ الصناعات الهيدروكربونية بها، وينطبق ذلك بصفة خاصة على منطقة الصحراء الكبرى، لكن ما تزال تكاليف الحفر والإتمام مرتفعة في شمال أفريقيا حالياً. غير أن ريبسول تعتقد أن هذا شيء يمكن التغلب عليه إذا ما بذلت شركات الخدمات جهوداً خاصة في خطوات التقييم الأولي (المشاريع التجريبية) لتبيُّن كيفية الحد من التكاليف مع وضع حجم العمليات المستقبلية الهائل في الاعتبار.

تضطلع ريبسول بأنشطة البحث والتنقيب والإنتاج، وكذلك أنشطة ما بعد الإنتاج في مختلف أنحاء العالم. ولكي تضمن تنفيذ عمليات آمنة وتحت المراقبة، فقد أجرت ريبسول دراسة إقليمية واسعة شملت منطقة الصحراء الكبرى بأكملها لكي تتعرف على المناطق التي يحتمل تواجد الغاز/ النفط الحجري بها من وجهة نظر جيولوجية. وبالإضافة إلى ذلك، واعتماداً على قاعدة البيانات وجدوى الأعمال، أجرت الشركة كذلك دراساتٍ مفصلة تشمل جيولوجيا السطح والحفر الأساسي ودراسات معملية وإعداد نماذج للأحواض وإدارة المياه وسيناريوهات الحفر والإكمال والإنتاج، كي تتمكن من اختيار مستودعات غاز أو نفط صخري مناسبة للعمليات المستقبلية.

وفي حديثه عن إمكانية بدء الشركات المحلية عمليات الاستكشاف عن الموارد غير التقليدية دون دعمٍ دولي، قال د. نيجري: "هذا أمر محتمل، لكننا نوصي باستغلال الإمكانيات الهائلة التي تنتج عن الجمع بين المعارف الجيولوجية المحلية مع الخبرة التقنية للشركات الدولية بغرض تسريع العملية وتحسينها".

وعند سؤاله تسليط الضوء على الخطوات الهامة التي يجب على الحكومات والمجتمعات اتخاذها لضمان عمليات تنقيب وإنتاج غاز ونفط صخري آمنة ومفيدة للطرفين، أضاف د. نيجري: "من أهم الأشياء اللازمة لتوحيد مشروع ناجح في مجال الموارد غير التقليدية هو وجود شروط تعاقدية ومالية واضحة ومستقرة مصممة خصيصاً لقطاع الموارد غير التقليدية".

كما أضاف: "كما أنه من المهم جداً كذلك أن يكون لشركات النفط الدولية توجّهٌ يتسم بكثير من الشفافية حيال الحكومات والمجتمعات المحلية تستطيع من خلاله إثبات أن عمليات التنقيب عن الغاز الصخري ممكنة وآمنة إذا ما تم التعامل معها بمسئولية."

وقد تم تأكيد مشاركة د. إدواردو فيجاري نيجري في الندوة الخاصة عن موارد الطاقة غير التقليدية في شمال أفريقيا والمقرر انعقادها في الفترة من 22 إلى 23 أكتوبر في العاصمة تونس. كما من المؤكد أن يقوم بإلقاء كلمة في اليوم الثاني من الندوة حول طريقة عملية مسح إقليمي للغاز الصخري في منطقة الصحراء الكبرى.
فيديو




الصين تقود التجارة الإلكترونية في العالم بـ 71 مليار دولار


أوضاع التجارة الإلكترونية في المملكة مازالت غامضة.. و إحصاءاتها لا تتسم بالمصداقية.
الأثاث والملابس والمنتجات الرقمية وحجوزات السفر تتصدر المبيعات الإلكترونية في العالم.
توقعات دولية بتباطؤ نمو التجارة الإلكترونية في أوروبا.. ومحاولات واعدة في آسيا.
المخاوف من الاختراق الأمني وغلاء الأسعار وبطء التوصيل تهيمن على متسوقي الإنترنت.

كشف تقرير عن التجارة الإلكترونية خلال عام 2013 عن تفوق منطقة آسيا على أمريكا الشمالية في إجمالي مبيعات التجارة الإلكترونية وفق نظام B2C الذي يعني البيع المباشر من الشركات إلى المستهلكين عبر الإنترنت. ووفقاً للتقرير الذي أعدته شركة yststs.com فإن ثلث سكان العالم يستخدمون الإنترنت فيما يتوقع الخبراء أن يبلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت نحو مليار شخص بنهاية العام الحالي 2013. ومازالت الملابس والإكسسوارات والكتب وحجوزات السفر تحتل الصدارة في التجارة الإلكترونية عبر العالم.
نمو في أمريكا اللاتينية

وأشار التقرير إلى نمو سريع للتجارة الإلكترونية في أمريكا اللاتينية نتيجة للنمو الملحوظ في استخدامات الإنترنت في البرازيل، فيما توقع التقرير أن يشهد عام 2016 نمواً بنسبة 40% في المتسوقين إلكترونيا من مستخدمي الإنترنت في البرازيل. لكن ثمة توقعات بانخفاض التجارة الإلكترونية في الأرجنتين، مع تفوق متوقع لـ «تشيلي» التي تقود الإنترنت في أمريكا اللاتينية بمعدلات مرتفعة، وكذلك بالنسبة لكولومبيا التي تشهد نمواً متسارعاً في عدد مستخدمي الإنترنت.
تباطؤ في أوروبا

وتوقع التقرير أن يشهد نمو التجارة الإلكترونية في أوروبا الغربية تباطؤاً. فرغم تجاوز معدلات النمو في التجارة الإلكترونية في بريطانيا حاجز الـ 10% في عام 2012 فإن الخبراء يتوقعون انخفاضاً في معدلات نموها بحلول 2016. أما في ألمانيا فمازالت مبيعات الإنترنت في تزايد، تقودها تجارة الملابس والموسيقى والصور. لكن ثمة توقعات بانخفاض في عوائد التجارة الإلكترونية في فرنسا، التي يتسوق فيها ثلاثة أرباع مستخدمي الإنترنت عبر الإنترنت، بخاصة فيما يتعلق بخدمات السفر. وكشف التقرير عن تنامٍ في مبيعات الإنترنت في إيطاليا بنسبة 20% خلال 2012م، كما زادت إيرادات التجارة الإلكترونية في إسبانيا بواقع 20 مليون يورو، وقادت تجارة الأثاث الخشبي مبيعات الإنترنت في السويد.
روسيا تقود أوروبا الشرقية

وتقود روسيا عائدات التجارة الإلكترونية في أوروبا الشرقية؛ حيث تستحوذ على أكبر عدد من مستخدمي الإنترنت فيها، خاصة بعد دخول لاعبين رئيسين من الشركات الأجنبية سوق التجارة الإلكترونية الروسية. فيما تشكل الملابس والأحذية محور التجارة الإلكترونية في التشيك وبولندا، ويتصل نصف سكان تركيا بالإنترنت، وتقود السوق هناك المنتجات الإلكترونية.
تراجع ياباني ونمو كوري

وعلى الرغم من النمو الملحوظ في عائدات التجارة الإلكترونية في آسيا والمحيط الهادي، فإن احتمالات التجارة الإلكترونية تنذر بتراجع ملحوظ في اليابان التي يستخدم متسوقو الإنترنت فيها الهواتف الذكية في إنجاز صفقاتهم. وسجلت كوريا الجنوبية نموا في مبيعات التجارة الإلكترونية بواقع 6% تقودها حجوزات السفر والملابس والأزياء. ورغم دخول شركاء أجانب السوق الصينية بقوة في 2012 فإن الغلبة مازالت للشركات الصينية. ويتوقع أن يصل عدد متسخدمي الإنترنت في الصين إلى 700 مليون مستخدم بحلول 2016 وهم يمثلون نصف سكان الصين، وينتظر أن ينمو معها بالتالي عدد متاجر الإنترنت بمعدل سنوي يقدر بنحو 20%.
أستراليا تضاعف مبيعاتها

وخلال عام 2012 بلغ عدد مستخدمي الإنترنت في أستراليا نسبة 80% من سكانها، يتسوق نحو 50% منهم عبر الإنترنت، ويتوقع أن تتضاعف مبيعات التجارة الإلكترونية فيها بحلول 2016م.

وسجلت مبيعات التجارة الإلكترونية في الشرق الأوسط وإفريقيا نموا متزايداً مع تزايد الثقة في التجارة الإلكترونية في السعودية.
وفي الإمارات ثمة اتجاه متزايد بالتسوق عبر الإنترنت باستخدام بطاقات الائتمان. وأظهر التقرير أن 20% من مستخدمي الإنترنت في مصر يدفعون الفواتير ويتسوقون عبر الإنترنت. أما في المغرب التي يستخدم نصف سكانها الإنترنت فثمة توقعات بتزايد معدلات نمو التجارة الإلكترونية فيها بحلول 2016م.
100 مليار دولار

وسجل تقرير لشركة كومسكور، نمواً في التجارة الإلكترونية للأفراد بنسبة 16% في الربع الثاني من العام الحالي بحجم إنفاق بلغ 100 مليار دولار خلال الأشهر الستة الأولى منه، وقدر حجم تجارة التجزئة بواقع 200 مليار دولار خلال الربع الثاني، وسجلت التجارة عبر الهاتف المتحرك 9% من إجمالي تجارة التجزئة. وأظهر التقرير تزايداً مضطرداً في قلق المستهلكين تجاه الأسعار، بل احتل المصدر الرئيس للقلق فيما يتعلق بالتجارة الإلكترونية. وتبقى خيارات الشحن معضلة رئيسة في التجارة الإلكترونية؛ حيث يعترض كثير من المستهلكين على تكاليفها ومواعيد التسليم التي عادة ما تتأخر، ويختار 78% من المستهلكين الخيار الأقل تكلفة، فيما يتوقع أكثر من نصف المستهلكين أن تكون خيارات التسليم أسرع.
تفوق الملابس والإكسسوارات


ووفقاً للتقرير، تقود فئات الملابس والإكسسوارات والمحتوى الرقمي أكثر من نصف صفقات مستهلكي تجارة التجزئة، فيما سجلت مبيعات الإلكترونيات زيادة قدرها 25% والكاميرات والمعدات 11%، أما أجهزة الكمبيوتر والأجهزة الرقمية فسجلت مبيعاتها زيادة بنسبة 22%. وتستحوذ متاجر التجزئة على ثلث مستخدمي التجارة الإلكترونية. وسجلت مبيعات الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية زيادة قدرت بالضعف على مدى السنوات الثلاث الماضية. ويتسوق 33% من مالكي الهواتف الذكية عبر هواتفهم.
تجربة الصين

يبلغ عدد المتسوقين عبر الإنترنت في الصين أكثر من 240 مليوناً ينفقون ما يعادل 40 ألف دولار في الثانية، لكن مازال خيار التسوق عبر الإنترنت بعيداً عن الهدف المنشود في الصين. وتتوقع دراسات حديثة أن تقفز مبيعات الإنترنت في الصين إلى 71 مليار دولار خلال الربع الثاني من العام الحالي، بزيادة تقدر بنحو 45% مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي. ويسيطر تجار التجزئة على تجارة الإنترنت في الصين. وبينما تصل مبيعات الشركات إلى المستهلكين (B2C) نحو 25.6 مليار دولار فإن المبيعات بين الأفراد (C2C) تستحوذ على 71 مليار دولار.
التجارة الإلكترونية في أوروبا

ذكرت مؤسسة فورستر للأبحاث، والبحوث العالمية الأمريكية وشركة استشارية، في تقرير مشترك صدر مؤخراً، أن خمس دول كبرى تستحوذ على أعلى الأنصبة في التجارة الإلكترونية بأوروبا، هي المملكة المتحدة، وألمانيا، وهولندا، والنرويج، والسويد. وتشير النتائج إلى أن حجم السوق ليس العامل المحدد الهائل للتفوق في مجال التجارة الإلكترونية بل ثمة عوامل أخرى مهيمنة على هذا المجال مثل سلوك الدفع، والبنية التحتية والتطور التكنولوجي والدخل المتاح. وأشار مؤتمر مائدة مستديرة عقد في إيطاليا في أول أكتوبر الحالي، إلى تحديات مهمة تعترض التجارة الأوروبية الإلكترونية، تشمل الخصوصية والتشريعات، وعدم وجود تنافسية في أساليب الدفع عبر الإنترنت والهاتف المحمول، وتأمين عمليات الدفع، وإجراءات الحماية من الغش، والجرائم الإلكترونية، وخيارات التسليم، وتكاليف التوصيل.
حال السعودية

مازال هناك قصور في المعلومات المتاحة عن واقع التجارة الإلكترونية في المملكة، وثمة تضارب في الأرقام المطروحة التي لا يُعرف المصدر الذي يستند عليه من يطلقونها، لكن المؤشرات تبين أن هناك نمواً نسبياً في الثقة في التجارة الإلكترونية عبر الإنترنت في المملكة. رغم أن الفرص مهيأة لنمو كبير في التجارة الإلكترونية بالسعودية. ولكن حتى الآن تقدر بعض المصادر بأنها لا تتجاوز ما نسبته 1% من إجمالي المبيعات بالطرق التقليدية. وهو رقم لا يذكر. ويعتقد خبراء، أدلوا بتصريحات لوسائل إعلام مختلفة، أن السر الذي يكمن وراء ضآلة هذا الرقم هو القلق من خطورة تداول أرقام بطاقات الائتمان عبر الإنترنت. كما مازالت ثقافة الشراء عبر الإنترنت محدودة رغم محاولات متاجر عديدة بث درجة عالية من المصداقية في خدماتها. ويقتصر الأمر على بيانات تصدرها شركات البطاقات الائتمانية، وهي تتسم بشيء من الدعاية يحد من ثقة المستهلكين؛ حيث مازالت الإحصاءات الرسمية غائبة عن المشهد.
واقع صفقات الإنترنت:

في دراسة أمريكية أجرتها «نورث أميريكان تكنولوجيز» على 3847 بالغا يستخدمون الإنترنت:
30% يرون أن تكاليف التسليم والشحن عالية جداً.
29% يرون أنهم لم يكونوا جاهزين لشراء المنتج.
17% أرادوا فقط حفظ منتجات معينة في سلتهم لإتمامها لاحقاً.
16% أرادوا المقارنة بين أسعار في عدد من المواقع.
13% أكدوا أنهم لم يحجموا أبداً عن إتمام صفقة شراء.
11% لم يعجبهم تأخير تكاليف الشحن والتوصيل حتى آخر نموذج الشراء.
7% لم يريدوا التسجيل في الموقع.
7% أكدوا أنهم لم يشتروا أبداً عبر الإنترنت.
6% لم يعجبهم فترة الانتظار قبل وصول المنتج إليهم.
6% لم يعرفوا كيفية إتمام الشراء.
6% يرون أن المواقع تطلب منهم معلومات شديدة الخصوصية.

معدلات استخدام السكان الإنترنت في العالم:
إفريقيا: 16%
الأمريكيتان: 61%
الدول العربية: 38%
آسيا والمحيط الهادي: 32%
دول الكومنولث: 52%
أوروبا: 75%





تويوتا "كورولا" تفشل في اختبار للسلامة

واجهت سيارة تويوتا الجديدة من نوع "كورولا"، بعض المصاعب عند وضعها تحت اختبار التصادم، بعد تعديلات على طرازها لعام 2014، حسبما ذكر مركز ضمان سلامة الطرق السريعة هذا الأسبوع.

ووصف المركز قدرة السيارة الجديدة على تحمل الصدمات الأمامية بـ "الهامشية"، وهو ثاني أسوأ خيار من الخيارات الأربعة، التي يختارها المركز لإعطاء نتيجة لسلامة السيارات.

وذكر المركز أن "الأداء البنيوي للسيارة كان ضعيفاً، والمساحة المتاحة للسائق كانت ضيقة بسبب عوائق حوله"، وأضاف أن "المقاييس المأخوذة من الدمية التجريبية للتصادم تشير إلى أن السائق يمكنه أن يصاب بأسفل رجله في حال وقوع تصادم في الواقع."

ورغم أن أكثر السيارات شعبية في العالم لم تحقق الكثير من النجاح في مجال التصادم، إلا أنها أظهرت نتائج إيجابية في الاختبارات الأخرى.

وأشار المتحدث باسم شركة تويوتا، مايكل كرول، إلى أن شركته "ستحرص على إخضاع السيارات لاختبارات أقسى من التي تقدمها السلطات الفدرالية"، وأضاف أن "المركز رفع المقاييس وتحدانا، ونحن مستعدون لمواجهة هذا التحدي."




برلماني يطالب بـ3 بنسات بدل سفر 100 متر

طالب وزير الدفاع البريطاني السابق وعضو البرلمان الحالي عن حزب المحافظين بنفقات تنقل وسفر لمسافة تقل عن 100 متر، وفقاً لوثائق جديدة صادرة عن سلطة المعايير البرلمانية المستقلة.

جاء في الوثائق أن الوزير السابق ليام فوكس تنقل بسيارة مسافة 96 متراً ونصف المتر، وذلك من مقر دائرته الانتخابية إلى منطقة مجاورة قبل عام، وتصل قيمة التعويضات عنها 3 بنسات فقط.

وأظهرت الوثائق أن هذه ليست المرة الأولى التي يطالب فيها فوكس بنفقات تقل عن جنيه استرليني، إذ تبين أنه كان قد طالب بمثل هذه النفقات نحو 15 مرة.

وبلغ إجمالي مطالبات الوزير السابق بدل تنقلات وسفر 3866.31 جنيهاً كان قد قطعها بين خلال العام 2012/2013.

وأنكر الوزير بأنه طالب بهذه المبالغ بنفسه، لكنه أوضح أن مكتبه هو الذي يقدم المطالبات، مشيراً إلى أنها كلها تخضع لقواعد المسافات.

يشار إلى أن الوزير كان قد استقال من منصبه في أكتوبر 2011 وتمت مطالبته بدفع 3000 جنيهاً بدل نفقات السماح له باستضافة صديق له في منزله الثاني الذي يموله دافعو الضرائب البريطانيون.




بريطاني يُلقي تذكرة يانصيب رابحة 3 ملايين دولار في سلة المهملات

اشترى بريطاني تذكرة يانصيب، تبين أنها قد فازت بمبلغ 3 ملايين دولار، غير أنه ألقاها في سلة المهملات، بعد أن تأكد أنها ليست بين التذاكر الرابحة في السحب الأسبوعي الأول، ثم جاءت نتائج السحب الأخير لتغير الواقع وتدخله عالم الثراء، بعد أن كان تخلص من التذكرة، ليفاجأ أن زوجته عثرت عليها واحتفظت بها دون أن تخبره!

وتجري سحوبات اليانصيب بواقع مرتيٌن أسبوعياً في بريطانيا، برعاية شركة "كاميلوت" المشرفة على اليانصيب الأوروبي، وكانت نتائج السحب الأول لغير صالح "ريتشارد بوص"، وهو ما دفعه ليتخلص من التذكرة، قبل إعلان نتائج السحب الآخر، غير أن زوجته "ديونا" أنقذته باحتفاظها بالتذكرة، لتكون بذلك المفاجأة الأكبر من نوعها في حياة الزوجين.

وصرح الزوجان لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية، أنهما يخططان للقيام بجولة حول العالم تتضمن زيارة "سور الصين العظيم"، كما يعتزمان شراء سيارة كلاسيكية فاخرة وقطعة أرض لبناء منزل خاص للعائلة، فيما سيخصصان مبلغاً من الثروة لصالح "مستشفى فرينشاي"، في مدينة "بريستول" الإنجليزية، التابعة لأمانة هيئة الخدمات الصحية الوطني.




من أكبر اللافقاريات في العالم ويعيش بالأعماق
اكتشاف حبّار عملاق يزن 200 كجم في إسبانيا


نشرت صحيفة "لاجران إيبوكا" الإسبانية، أنه تم اكتشاف حبار عملاق على شاطئ "أرينا" الإسباني في "كنتابريا"، يصل طوله إلى عشرة أمتار ويبلغ وزنه 200 كيلوجرام.

وقالت الصحيفة: "الحبار المكتشف يعتبر من أنواع "ارشيتيثيس"، وهو من أكبر اللافقاريات في العالم، ونادراً ما يشاهد مثل هذا الحجم، حيث إن بيئته تقع على أعماق ما بين ألف إلى ثلاثة آلاف قدم".

وأشارت الصحيفة إلى أنه تم إرسال هذا الحبار إلى المتحف البحري بكنتابريا، وبانتظار قرار العلماء عما إذا سيتم تنظيفه وعرضه، أو تشريحه.

وقالت: "الحبّار، الذي يشاهده الأطفال في الرسوم المتحركة، ليس مجرد خيال بل حقيقة، بعد هذا الاكتشاف الذي أثار ضجة كبيرة بين العلماء".



يتجسس على زوجته من خزانة السيارة

ضبط سويسري شديد الغيرة زوجته مع رجل آخر بعد أن اتخذ من سيارتها مخبأ للتجسس عليها، وقالت الشرطة، السبت، عن الحادث الذي وقع في مقاطعة سان غاليا السويسرية، إن الرجل اختبأ في خزانة الحقائب بسيارة زوجته، حيث رآها وهي تنتقل إلى سيارة رجل آخر.

وأفادت الشرطة بأن الرجل أصيب بحالة هياج بمجرد رؤيته ذلك، وخرج من مخبأه متوجها إلى زوجته والرجل الآخر.

وقالت الشرطة: "إن الزوج كال ضربات عديدة وموجعة لزوجته"، مضيفة أن الطمأنينة الزوجية "لم تعرف طريقها للزواج الذي مر عليه 16 عاما منذ وقت طويل".

وذكرت الشرطة أن الرجل كان يعاني فيما يبدو شعورا مؤلما بالغيرة، إذ قالت: "قرر الرجل أن يبحث عن أدلة على خيانة زوجته الطويلة بنفسه".

وتمكن رجال الشرطة في المقاطعة من الفصل بين الزوجين المتنازعين، كما تم نقل الزوجة التي أصيبت بجروح إلى المستشفى.

وحذرت الشرطة في بيان الزوجات الأخريات قائلة: "في حالة وجود موعد غرامي، ربما يكون الزوج داخل خزانة حقائب السيارة".




بالفيديو:قط آليّ متوحش يجري بسرعة 25 كيلومترا في الساعة

 

تمكنت شركة “بوستن داينامكس” من تطوير روبوت يمتاز بقدرات ديناميكية عالية في الحركة، وتصل سرعته أثناء الركض إلى ما يزيد عن 25 كيلومترا في الساعة.

ويحمل الروبوت اسم “WildCat” أو “القط البريّ”. يمتاز “القط البريّ” بمقدرات حركية استثنائية في عالم الروبوتات، حيث يمكنه الجري وزيادة سرعته لتصل إلى 25.7 كم/ساعة بحدها الأقصى، وفي حالات السقوط أو التعثر، يمكنه استعادة وضعية الوقوف والجاهزية للركض بسهولة.
وبحسب الشركة المصنعة فإن هذا النوع من الروبوتات يمكن استخدامه في عمليات الانقاذ أثناء الكوارث الطبيعية، أو كوسيلة مساعدة في إطفاء الحرائق، أو في وسائل الزراعة المتقدمة. ويعتقد بعض الخبراء أن هذه الروبوتات قد تكون آلية عسكرية ناجعة في حال تم تطويرها لتكون مزودة بمصدر طاقة كافٍ.
فيديو




تعرف على صاحبة صوت Siri على أيفون

فيديو




بالصور.. شركة بريطانية تطرح هاتف "أندرويد" من الجلد الفاخر

طرحت شركة "فيرتو" البريطانية، المتخصصة في صناعة الهواتف الذكية الفاخرة، هاتفاً ذكياً جديداً من الجلد الفاخر، والذي يعمل بنظام تشغيل "أندرويد"، ويبلغ سعره 6400 دولار.

ويأتي هاتف "فيرتو كونستليشن" بهيكل مصنوع من التيتانيوم المغطى بالجلد الفاخر، والذي أعلنت الشركة أنه السبب الرئيس وراء ارتفاع ثمن الهاتف، نظراً لأن الخام يأتي من واحد من أقدم المصانع في أوروبا، وهو يتوفر في خمسة ألوان: الأسود والبرتقالي والكرزي والبني الداكن والبني الفاتح.

كما يأتي الهاتف "فيرتو كونستليشن" مزوداً بشاشة مغطاة بزجاج الياقوت المضاد للخدش والكسر، بقياس 4.3 بوصة، والتي تبلغ دقتها 720 بيكسل، وبمعالج ثنائي النواة بقوة تردد 1.7 جيجاهرتز من فئة "سناب دراجون" من شركة "كوالكوم"، وبذاكرة تخزين داخلية سعتها 32 جيجابايت، وكاميرا أمامية دقتها 1.3 ميجابيكسل وأخرى خلفية دقتها 13 ميجابيكسل، تأتي مع فلاش مزدوج، هذا فضلاً عن بطارية سعتها 1800 ملي أمبير، حسبما أوردت صحيفة "ميرور" البريطانية.














بالفيديو والصور : "بورش" تكشف النقاب عن "911 توربو" و"911 توربو اس"


قبل ظهورها المنتظر في معرض "لوس انجلوس" للسيارات في العشرين من نوفمبر/تشرين الثاني كشفت "بورش" عن سيارتيها "911 Turbo" و "Turbo S" كابروليه المكشوفتين طراز عام 2014.

يأتي هذا فيما أعلنت الشركة الألمانية مواصفات السيارتين وكذلك قائمة الأسعار خلال مؤتمر صحفي الشهر الماضي، في حين تحتفل بمرور خمسين عاما على اطلاق 911، وأربعين عاما على أول ظهور لسيارة "911 توربو".

وستتضمن السيارتان المحرك التوربيني المعدل حديثا 3.8 لتر بست أسطوانات، حيث ستتمكن "911 توربو" من التسارع من صفر إلى 60 ميل/ساعة في 3.3 ثانية، و 3.1 ثانية فقط لـ"911 توربو اس"، في حين ستكون السرعة القصوى 195 ميل/ساعة.

ومن المنتظر ان يبدأ سعر "911 توربو" من 160.7 ألف دولار، والطراز الثاني "911 توربو اس" من 193.9 ألف دولار.

فيديو