السبت، 9 مارس 2013

الإخبارية اليومية




الملك حسم الاختلاف بموافقة المفتي وهيئة كبار العلماء
توسعة المسجد النبوي الجديدة تستوعب 1.6 مليون مصلٍ


بإقرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأول التصاميم والمخططات النهائية لتوسعة المسجد النبوي الشريف في الجهات الشمالية والغربية والشرقية والتي في حال اكتمالها سوف تستوعب مليونا وستمائة ألف مصلٍ، تم وضع حد لجدل كبير حول مقترحات هذه التوسعة التي كانت ستطال جزءا من الجهة الجنوبية والمحراب وجزءا من الغربية، ما جعل هذا المقترح مثار اختلاف وجدل في المدينة المنورة ولدى بعض المطلعين والمختصين، الذين رفعوا عددا من الملاحظات لخادم الحرمين الشريفين، وأدى أيضا لقيام لجنة من أهالي المدينة يربو عدد أعضائها على 12 عضوا، لإبداء ملاحظاتهم ومقترحاتهم حول التوسعة، ورغبتهم في أن تكون في الجهات الشرقية والغربية والشمالية فقط، الأمر الذي جعله ـ حفظه الله ـ يرفع بهذه المقترحات إلى هيئة كبار العلماء التي أيدتها، كما أيدها سماحة المفتي العام بعد إخضاعها لدراسة مستفيضة من كافة جوانبها. وكان خادم الحرمين الشريفين ـ حفظه الله ـ قد وضع حجر الأساس قبل عدة أشهر لانطلاقة هذه التوسعة الثالثة، وهي الأكبر في العهد السعودي.

التوسعة الأولى

وكان العمل في التوسعة الأولى قد بدأ في 13 ربيع الأول من عام 1372 هـ الموافق 1952م بأمر من الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود.

التوسعة الثانية

وبدأت هذه التوسعة في شهر محرم من عام 1406 هـ الموافق 1985م، بأمر من الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود، وتم الانتهاء منها عام 1414 هـ الموافق 1994م.

التوسعة الثالثة «قيد التنفيذ»

بدأت بأمر من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

ـ حفظه الله ـ، وفي شهر أغسطس 2010م تم الانتهاء من مشروع مظلات ساحات المسجد النبوي، وهو عبارة عن مظلات كهربائية على أعمدة الساحات المحيطة بالمسجد النبوي من الجهات الأربع، وتبلغ مساحتها 143 ألف م2، بهدف وقاية المصلين من المطر وحرارة الشمس أثناء الصلاة. وشمل المشروع تصنيع وتركيب 182 مظلة على أعمدة ساحات المسجد النبوي، بالإضافة إلى 68 مظلة في الساحات الشرقية، ليصبح مجموع المظلات 250 مظلة. وبلغت تكلفته 4.7 مليار ريال سعودي. وصممت المظلات الجديدة خصيصا للمسجد النبوي، بحيث تظلل كل مظلة نحو 800 مصلٍ، وهي بارتفاعين مختلفين، بحيث تعلو الواحدة الأخرى، على شكل مجموعات، لتكون متداخلة فيما بينها، ويبلغ ارتفاع الواحدة 14.40م، والأخرى 15.30م، فيما يتساوى ارتفاع جميع المظلات في حالة الإغلاق بارتفاع 21.70 م.

وفي يونيو من عام 2012 أمر الملك عبدالله بن عبدالعزيز ـ حفظه الله ـ بالبدء بتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي في المدينة المنورة تحت اسم «مشروع الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة الحرم النبوي الشريف»، وعلى ثلاث مراحل، تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية والشماليه للحرم، بحيث تستوعب 800 ألف مصل إضافي، وعلى أن يتم البدء بهذا المشروع بعد موسم الحج عام 2012، ويبلغ عدد العقارات المتوقع إزالتها لصالح المشروع 100 عقار تتوزع على الجهتين الشرقية والغربية والشمالية، ويبلغ إجمالي التعويض عن مساحة تقدر بنحو 12.5 هكتار بنحو 25 مليار ريال سعودي. ووفق خطط المشروع ستجرى تحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد.
فيديو





الأشقراني «متوالي» يتألق بالنهاية المثيرة وينتزع كأس «المؤسس» 
الأمير مقرن توج الإسطبل الأبيض بتاج البطولات والبطل صادق على توقعات «الجزيرة» 

كتب - عايض البقمي: 

نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز توج سمو النائب الثاني الأمير مقرن بن عبد العزيز مساء البارحة بميدان الملك عبد العزيز بالجنادرية المهر الأشقراني «متوالي» للإسطبل الأبيض، إسطبل أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز بكأس المؤسس في نسختها الـ15، وعقب نهاية الشوط الرئيسي على تاج البطولات السعودية سلم الأمير مقرن بن عبد العزيز الكأس للأمير متعب بن عبد الله المشرف العام على الإسطبل الأبيض وسط فرحة عامرة اجتاحت أنصاره بالميدان الكبير وهو يعيد الكأس الذهبية في خزانة الأبيض مجدداً. 

متوالي يحسمها في الـ100م الأخيرة 

بذل المهر «متوالي» لإسطبل أبناء الملك عبد الله بن عبد العزيز جهوداً مضاعفة في الأمتار الأخيرة وتمكن من قطف ثمرة تلك الجهود فوزاً كبيراً في سباق كأس المؤسس للفئة الأولى، وقد أنجز ابن الفحل «الحراق» المهمة الملقاة على عاتقه بنجاح عندما قطع مسافة الميل في زمن بلغ (1.38.18 دقيقة) متقدماً بثلاثة أطوال وربع الطول على المهر «أبو يعقوب» لإسطبل محمد بن عايش الطيار بينما حل «عداك» من الإسطبل الأبيض ثالثاً وجاء «يهدد» من الإسطبل الأحمر رابعاً و»تواج» من الإسطبل الكحلي في المركز الخامس. جاءت بداية السباق لمصلحة «مأوي» و»النصر المبين» حتى منتصف المسافة التي شهدت مع المسار الداخلي انطلاقة صاروخية للمهر «السيباني» تصدر فيها مع الـ400م الأخيرة أجواء السباق لكن الفارس العالمي مايكل برزولنا تمكن من استدراك الموقف وهو ينقض على نجم الكحلي «السيباني» الذي كافح في الصمود حتى الـ100م الأخيرة غير أن دخول متوالي كان على اسمه متوالي وهو يطير بالصدارة وسط مطاردة مثيرة للمهر «أبو يعقوب» ليكتفي بالوصافة في موقعة الميل المنتظرة التي اكتست بالألوان البيضاء في سباق الموسم. 
لقطات.. لقطات 

- صادق الأشقراني على ترشيحات الجزيرة وواصل الداهية الصغير بدر سعود نجوميته الساحقة 10×10. 

- الإسطبل الكحلي أشعل معركة الميل بخطته المدروسة التي افتقدت لدخول «تواج» المتأخر. 

- «أبو يعقوب» ومالكه محمد الطيار كانوا نجوم الأمسية من خلال الشعبية الجارفة التي يمتلك هذا الإسطبل في أوساط الفروسية «نوايا صافية» و»أبو المهر» وصيف كاس المؤسس فحل كل المنتجين. 

- المدرب أحمد عبد الواحد توقعها كعادته «صح» وذلك مساء أمس الأول عندما قال لي الكأس ما بين «متوالي» و»أبو يعقوب» كبير دائماً يابو هشام. 

- الإسطبل الأزرق والأخضر اختفيا على غير عادة في سباق الموسم..!! 

- الإسطبل الأبيض قدم مهر البطولة واستحق لقب تاج البطولات والكحلي + الأحمر وجدا تنافساً لا مشاركة. 

- هناك من رأى أن إركابية الوصيف «أبو يعقوب» خذلته وكان بالإمكان أن يفعلها ابن الفحل المبروك.. ويفجرها.

- إسطبل الخليبيص كان أحد نجوم أمسية البارحة بتقديم جوائزه الفاخرة للجمهور. 





أمير المدينة المنورة يلتقي رئيس نزاهة ونائبه اليوم

سعاد الشمراني (الرياض)

يلتقي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بالمدينة اليوم رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد محمد بن عبدالله الشريف، ونائبه لحماية النزاهة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز العبدالقادر، خلال زيارتهما للمنطقة لمتابعة الجهود التي تبذلها الهيئة من أجل تعزيز دورها في تحقيق النزاهة والشفافية.
ويهدف اللقاء المفتوح الذي يجمع أعضاء مجلس المنطقة، أمين المنطقة، المحافظين، رؤساء الإدارات الحكومية وعددا من المسؤولين في المنطقة، لنشر الوعي بمفهوم الفساد وبيان أخطاره وآثاره، وحماية النزاهة وتشجيع الجهات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني على التعاون مع الهيئة والقيام بدور فاعل ومثمر في محاربة الفساد، وأهمية دور الإمارة ومجلس المنطقة والمحافظين والمجلس البلدي في متابعة المشاريع وإنجازها في وقتها بما يحقق توفير الخدمات للمواطنين بالمستوى الذي يؤكد عليه خادم الحرمين الشريفين.





خلف عاشور: توسعة المسجد النبوي أول عمل لي مع «بن لادن».. وكان أشرف ما قدمته في حياتي

عاشور متحدثاً لـ»الشرق» أمام مجسم للمسجد النبوي عن أشرف أعماله (تصوير: يوسف جحران)

٢٠١٣/٣/٩ - العدد ٤٦١

كنت موظفاً لدى الشربتلي ومسؤولاً عن تأمين الطلبات الحكومية في عهد الملك عبدالعزيز.
أول أجر تقاضيته في عملي الحكومي في بلدية ينبع كان 100 ريال شهرياً.
كانت ينبع تمثل الميناء الرئيسي للمملكة على البحر الأحمر.. ووزير المالية اقترح استبدالها بجدة.

عندما تتحاور مع الشيخ خلف عاشور، فإنك تتحاور مع شخصية وطنية وتاريخية فريدة، فالشيخ عاشور ليس مجرد مستشار في مجموعة بن لادن السعودية، ولكنه شخصية إدارية رائدة في مسيرة العمل الحكومي في المملكة، حيث عاصر الملك المؤسس وهو يتحدث عن تلك الفترة بكثير من الحقائق التي تكشف لنا عن بعض يوميات الملك عبدالعزيز وطريقة إدارته للبلاد. كما يقدم لنا بعضاً من اللمسات الإنسانية التي كانت تطبع علاقته بالملك فيصل.
وفي حوار مع «الشرق» يشكل مقاطع صغيرة من عوالم الشيخ عاشور الكبيرة والممتدة، بيَّن خلاله أن أشرف عمل قام به في حياته هو توليه إدارة مشروع توسعة المسجد النبوي في عهد الملك فهد عام 1407هـ، حيث عرض عليه الشيخ بكر بن لادن الإشراف على إدارة مشاريعه في المدينة المنورة.
وأشار عاشور في حديثه إلى أن ميناء ينبع كان يعد أهم ميناء في البحر الأحمر، وأنه كان يتميز بموقعه داخل الخور الذي يضفي الهدوء على عمليات التحميل والتنزيل، وبقرب البواخر من الرصيف البحري، مضيفاً أنه كان يورّد عن طريقه بضائع كل من المدينة المنورة، القصيم، حائل، والحدود الشمالية.
ميناء ينبع

حدثنا عن بدايات الشيخ خلف عاشور؟

- ولدت ونشأت في ينبع، فوالدتي كانت من المدينة، وفضل والدي ألا يبتعد عن المدينة، فاستقر في ينبع واختار العيش فيها، واشتغل في السواعد التي تحمل البضائع من ينبع، والتي كانت تتمثل في التمور والعسل والسمن المصدّر من ينبع النخل والعيص، إلى أن أصبح والدي رئيساً للتجار في ميناء ينبع، وقد توفي رحمه الله قبل ولادتي.
وكان ميناء ينبع يعد أعظم ميناء في البحر الأحمر، ويتميز بموقعه في الخور، حيث تدخل البواخر وترسو قريباً من الرصيف وتنزل البضائع في هدوء بعيداً عن موجات الرياح، بخلاف ميناء جدة الذي ترسو البواخر فيه بعيداً عن الميناء، وكان يورّد عن طريق ميناء ينبع بضائع كل من المدينة المنورة، القصيم، حائل، والحدود الشمالية، بينما كانت تستغرق خمسة إلى ستة أيام حتى تصل إليها عن طريق الجمال.
نزوح التجار

كيف فقد ميناء ينبع مكانته؟

- تراجع مكانة ميناء ينبع بدأ في عهد وزير المالية عبدالله السليمان، الذي أراد أن يكون الميناء الرئيسي على البحر الأحمر للمملكة في جدة، لترد عليه جميع البضائع، فعملوا عليه إصلاحات كبيرة جداً، وفي ظل ذلك الوضع في ينبع نزح التجار منها، فمنهم مَنْ استقر في المنطقة الشرقية، وبعضهم استقر في المدينة، ومنهم مَنْ أتى إلى جدة واستقر فيها، والبعض ذهب للرياض بعد أن توقف العمل التجاري بميناء ينبع، ومن وجهة نظري لابد أن يكون للمملكة ميناء حيوي في الشمال يخدم المدن الشمالية، وأفضل ميناء مخول لذلك هو ميناء ينبع.
العمل الحكومي

ولكن كيف انتقل الشيخ عاشور إلى العمل الحكومي؟

- قدمت إلى جدة لتوريد أموال للسيد حسن شربتلي، لعدم وجود بنوك في تلك الأيام، وكان شربتلي أحد عملائنا الذين نصرّف لهم البضائع ونوزعها في عدد من المدن، وكان في تلك الفترة قد اتفق مع وزير المالية عبدالله السليمان في عهد الملك عبدالعزيز أن يتعهد بطلبات الدولة من مختلف أصناف البضائع، فعرض عليّ أن أكون المكلف بالقيام بهذه المهمة في الرياض، ولعدم وجود عمل لديّ في تلك الفترة وافقت فوراً على العرض، وذهبت إلى الرياض في عام 1368هـ، وكنت حينها متزوجاً، وأصبحت مسؤولاً عن طلبات الحكومة، وكان لدى وزارة المالية مستودع يشرف عليه مدير المالية في الرياض في ذلك الوقت عبدالله لنجاوي، وكان يستوعب فيه جميع الطلبات الحكومية، بينما كان الملك عبدالعزيز مَنْ يقوم بتصريفها بنفسه، فيكتب إلى وزير المالية أعطوا فلاناً كذا، وأعطوا فلاناً كذا، وكان المستودع في ذلك الوقت لا يضم أشياءً كثيرة، وكان حسن شربتلي مَنْ يموّل طلبات الحكومة ويمول هذا المستودع، ويستجيب لكل طلبات أبناء الملك عبدالعزيز فتتحول كل تلك الطلبات علينا، وكانت بعض البضائع غير موجودة، فأقوم بتحويل الطلبات إلى التجار لتأمينها، وكان بعض التجار يأتون ليطالبوا بحقوقهم، وكنت أؤكد لهم أن حقوقهم محفوظة، وأعمل لهم شيكات باسم الشربتلي الذي كان يحوّل لي بدوره مبالغ لكنها لا تكفي لتغطية جميع المستحقات، وأذكر مرة جاء إلينا 14 تاجراً يطالبون بحقوقهم، وكانت تمثل مبالغ مالية لكل واحد منهم لا تزيد على 100 ألف ريال، وأخبروني بأنهم سيتقدمون بشكوى ضدي في المحكمة، وفعلاً ذهبنا في أول مرة أدخل فيها إلى المحكمة، حيث دخلنا على القاضي الذي استفسر مني عن سبب عدم سداد مستحقاتهم، فأفدته بأني مجرد وكيل للشربتلي، وهو بدوره متعهد للدولة، ومهمتي تأمين الطلبات الحكومية وإيصالها إلى الملك عبدالعزيز وأولاده، فقال القاضي مباشرة للتجار: لكم قليل أو كثير اذهبوا إلى الشربتلي، والحكومة يدها تطول الشربتلي وغير الشربتلي. فضحكنا جميعاً وخرجوا مقتنعين من المحكمة، وبعد فترة تم سداد جميع مستحقاتهم.
العودة إلى ينبع

وماذا بعد العودة إلى ينبع؟

- بعد أن رجعت إلى ينبع تقدمت لوظيفة محاسب في البلدية بأجر 100 ريال شهرياً، بعدها جاءني عرض لأتسلم وظيفة محاسب في الزكاة والدخل التابعة لوزارة المالية بأجر أعلى، قدره 375 ريالاً، وكان يعد في ذلك الوقت مبلغاً كبيراً، حيث استمررت في تلك الوظيفة فترة من الزمن إلى أن تم إلغاء مكتب الزكاة والدخل في ينبع بسبب عدم جلب موارد إلى المكتب نتيجة ضعف التجارة في ينبع، حينها جاءتني برقية من وزارة المالية في الرياض باسم الشيخ عبدالله بن عدوان، يعرض عليّ خلالها وظيفة مراقب حسابات في الوزارة في الرياض براتب 710 ريالات، وكان ذلك المبلغ يمثل قفزة كبيرة بالنسبة لي، فوافقت مباشرة لاسيما أني أعرف الرياض جيداً، وألفتها فترة من الزمن، وبعد فترة فتحوا فرعاً للزكاة والدخل في الرياض وتم تعييني مساعداً لمدير الفرع براتب قدره 1250 ريالاً، وبعد ثلاثة أشهر في عام 1383هـ عينت مديراً للفرع، وبعد ذلك بسنتين أصيبت ثلاث من بناتي بمرض تطلّب سفري إلى الخارج، وتوفيت إحدى بناتي بهذا المرض.
الملك فيصل

وما الذي تتذكره من أيام عهد الملك فيصل؟

- من الأفضال التي لا تنسى للملك فيصل عليّ أن أمر بإرسالي إلى القاهرة وتركيا لعلاج بناتي، وحين لم نجد تحسناً بسبب عدم توافر علاج للمرض، أمر بإرسالنا إلى أفضل مستشفى في سويسرا، ولم يطرأ أي تحسن في حالتهن كذلك، فقدمت عريضة للملك فيصل بطلب نقلهن إلى أحد المستشفيات في ألمانيا، فاستجاب لذلك، وأمر بنقلنا إلى ألمانيا، كل ذلك وأنا لا أزال مديراً لفرع الزكاة والدخل في الرياض، وحين لم يطرأ أي تحسن، أمر بنقلنا إلى الجامعة الأمريكية في بيروت، وكانت تتوافر فيها كل الإمكانات، ولكن بسبب الأحداث التي حصلت تلك الأيام في لبنان، اضطررت إلى العودة مع أسرتي إلى الرياض، وفي تلك اللحظة أمر الملك فيصل بنقلي إلى مدينة جدة لتوافر بنك للدم فيها، ونقلي على وظيفة مماثلة وبالراتب نفسه والمرتبة، وعمد بنك الدم بتأمين الدم لبناتي.

بالحديث عن بناتك.. ماذا عن وضعك الأسري؟

- أنا أب لـ 11 بنتاً وولدين، ثلاث من بناتي توفين بالمرض، وبنت رابعة سقطت في المنزل وأصيبت في رأسها وتوفيت، وخامسة توفيت مع اثنين من أبنائها في حادث على طريق الأردن، وأحد ولديّ سفير، والثاني توفي في حادث الطائرة التي احترقت في الرياض.
من أسرتي أيضاً أحمد عاشور، ابن أخي الذي أعده ابني، حيث توليت تنشئته وتربيته وكل حياته كانت معي أكثر من والده.
ألفت مجموعة من الكتب، منها: أيام وأيام، ما لم تقله الأيام، وكتاب عن محمد بن لادن.
مع بكر بن لادن

حدثنا عن بدايات انضمامكم إلى مجموعة بن لادن؟

- بعد أن تم استحداث فرع للزكاة والدخل في جدة، وتعييني مديراً عليه، استمررت في تلك الوظيفة من عام 1385هـ وحتى عام 1400هـ، بعدها بدأت أشعر بالإنهاك والتعب فتقدمت لطلب التقاعد قبل أن أبلغ السن القانونية، وأحلت فعلاً للتقاعد، بعدها وفي عام 1407هـ طلب مني بكر بن لادن أن أعمل معهم، وكان أكثر المشاريع للشركة في المدينة المنورة، حيث طلب مني أن أديرها، وكان أول عمل لي هو إنجاز توسعة المسجد النبوي في المدينة المنورة، وهذه أعظم خدمة قدمتها في حياتي، وكانت في عهد الملك فهد رحمه الله، وبعد أن استطعت أن أنهي مشروع المسجد النبوي عدت إلى جدة لمقابلة بكر بن لادن، الذي بادرني بقوله «لن يفرق بيننا إلا الموت»، وعرض عليّ الاستمرار في العمل معهم للإشراف على المشاريع، فأشرفت على جميع المشاريع التي نفذتها الشركة في المدينة المنورة منذ ذلك الوقت من طرق وسفلتة ومبانٍ وغيرها، وإلى الآن وأنا في شركة بن لادن، وأحس بسعادة كبيرة في عملي.
.. وأمام مجسم لساعة مكة (تصوير: يوسف جحران)





مديرو الجامعات في المملكة يتحدثون عن المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية


المدينة المنورة - جازي الشريف
تحدث عدد من مديري الجامعات السعودية وكبار المسؤولين عن المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.. في البداية قال معالي الدكتور أحمد محمد علي رئيس مجموعة البنك الإسلامي للتنمية:
اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م، يمثل مبادرة موفقة من حيث زمانها ومكانها، فهي مبادرة أحوج ما يكون العالم إليها في هذا الوقت من أجل التعرف على الميراث الإنساني والحضاري العظيم الذي خلده الإسلام انطلاقا من مدينة الحبيب المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم.
وأود بداية أن أتوجه بهذه المناسبة بالتهنئة والشكر لصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، رئيس اللجنة العليا لفعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م، وأعضاء اللجنة العليا، واللجنة الاستشارية، واللجنة العلمية، واللجنة المالية، والأمانة العامة والوحدات التابعة لها على الجهد الكبير الذي بذلوه استعدادا لهذه المناسبة على مدى العامين الماضيين، والبرنامج الحافل الذي تم إعداده.
وهذه المناسبة تمثل فرصة لنا جميعاً للوقوف على تاريخ المدينة المنورة، وكيف ظلت مصدر إشعاع للعالم بأسره بعد الهجرة النبوية الشريفة إليها، كما هي فرصة لتوجيه الاهتمام نحو الإسهامات الكبرى التي قدمتها المدينة المنورة في بناء الحضارة الإسلامية والعالمية، والقيم التي آمنت بها وحافظت عليها من أجل عالم يرعى الحقوق، ويتعامل بمنهج التسامح، ويعلي من شأن العلم والعلماء.
إن أحد الأهداف التي رمت إليها المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة عندما تبنت منهج اختيار عواصم إسلامية للثقافة تقديم الصورة الحقيقية للحضارة الإسلامية برسالتها الإنسانية إلى العالم أجمع، وذلك من خلال إبراز المضامين الثقافية والقيم الإنسانية لهذه الحضارة، وهذا الهدف أوجب ما يكون الاهتمام به في احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، الأمر الذي يقتضي تضافر الجهود من كل المعنيين لإبراز هذه المناسبة الجليلة بالمستوى الذي يليق بها.
وقد حظيت المدينة المنورة، ولله الحمد، بعناية واهتمام ولاة الأمر، خاصة مشروعات التوسعة، وآخرها التوسعة للمسجد النبوي الشريف العام الماضي، والتي وضع أساسها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، أجزل الله مثوبته، فذلك من أبرز المحاور التي يجب التعريف بها خلال هذه المناسبة العظيمة. 
كما يتطلع الجميع أن تكون هذه المناسبة فرصة لتعزيز التعاون والتضامن الثقافي الإسلامي، لإبراز تاريخ المسلمين ودورهم الإيجابي في بناء الحضارات العالمية. كما إن هناك الكثير من الجوانب الثقافية التي تحتاج إلى إبراز ورعاية أكثر خلال المناسبة ومن ذلك على سبيل المثال أدب الرحالة العرب وغيرهم إلى المدينة، والمجاورون في المدينة وأثرهم في إثراء الثقافة الإسلامية، والكتب والتراجم حول المدينة المنورة، والمعالم التاريخية للمدينة المنورة ..إلى غير ذلك.
إن احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 2013م، تمثل سانحة لأبناء المدينة المنورة من علماء وأدباء وباحثين للمساهمة في نشر القيم الإسلامية التي انطلقت مع ميلاد الدولة الإسلامية الأولى بالمدينة المنورة وعمت أرجاء العالم بالخير والسلام.
أحب بقاع الأرض
وقال معالي الأستاذ الدكتور أسامة بن صادق طيب مدير جامعة الملك عبدالعزيز:
طيبة الطيبة، مهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم، ومضجع النبي صلى الله عليه وسلم، أحب بقاع الأرض لله عز وجل المدينة المنورة على دعاء الرسول لها، ظلت منذ (طلع البدر علينا) منبعاً للإيمان، ووكراً خصباً للعلم والمعرفة، فمنها انطلقت الفتوحات الإسلامية إلى سائر أرجاء الأرض آنذاك، ونشر الإسلام في ربوعها، مما كان مدعاة لإنهمار سيل طالبي العلم الشرعي إلى ردهات المسجد النبوي للتزود بالمعارف والعلوم الشرعية، من حلقات الدروس التي كان يعقدها أصحاب الرسول صلى الله عليه وسلم ومن بعدهم التابعون من رجال الفكر الإسلامي النير.
من هنا انطلقت فكرة المجاورة بالمدينة المنورة إذ كانت تنطوي على هدفين أساسيين البقاء في طيبة الطيبة بجوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم، والنهل من علوم علماء المدينة المنورة وكان نتيجة ذلك عشرات الآلاف من العلماء ورجال الفكر الإسلامي.
وللحقيقة والتاريخ، فإن المدينة المنورة ليست عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م، بل هي عاصمة الثقافة الإسلامية منذ أن وطئت أقدام الرسول صلى الله عليه وسلم أرضها، فهي بذلك منبع العلوم والثقافة الإسلامية طوال مايقارب خمسة عشر قرنا من الزمان.
ماحدث في مدينة باكو عاصمة أذربيجان في أكتوبر2009م، حين وقع اختيار منظمة التعاون الإسلامي المدينة المنورة لتكون عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م فذلك من باب المجاز، ومن باب تشريف بعض المدن الإسلامية لتحظى بشرف التمثيل واحتضان فعاليات الاحتفالات بمناسبة اختيار إحداها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية، حرصا على ربط تلك المدن بالثقافة الإسلامية وبعث روحها في أهلها ومواطنيها.
فالمدينة المنورة كانت مرتعاً خصباً للصحابة الأجلاء ( رضوان الله عليهم) لينهلوا من معين الرسول العلمي الذي قام عليه كل أنواع العلوم الشرعية، فمدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم الحديثية : القولية، والفعلية، والتقريرية، كانت هي النواة الأولى لكل هذا الإرث العلمي الإسلامي الذي تنوء به مئات الألوف من الكتب والمتون والشروح عبر العصور المختلفة، فبذلك كانت مدرسة الرسول صلى الله عليه وسلم هي الوعاء الأول للثقافة الإسلامية حديثا شريفاً، وأخلاقاً، وتربية، وعادات اجتماعية، وأدباً، وخطابة، وبواعث شعر رصين، وأعرافاً وتقاليد، وفوق هذا وذاك، تعاليم القرآن الكريم إذ كان صلى الله عليه وسلم خلقه القرآن، وأنه ما أتى إلا ليتمم مكارم الأخلاق.
أما أول مدرسة نظامية في الإسلام، فكانت تحت رعاية النبي صلى الله عليه وسلم، وهي مدرسة أهل ( الصفة) الذين كان أكثرهم لاهم لهم إلا العلم ثم العلم ثم العلم، بعيداً عن كل ملذات الحياة ونعيمها، وأقربهم مثالاً لذلك عبدالرحمن بن صخر الدوسي ( أبو هريرة ) رضي الله عنه،الذي نذر نفسه وحياته للنهل من علم الرسول صلى الله عليه وسلم، لاتهمه في الحياة إلا لقيمات يقمن صلبه ليواصل تحصيله العلمي، والأعظم في أمر هذا الصحابي الذي حفظ لنا هذا التراث الحديثي الضخم أنه كان أمياً لايقرأ ولا يكتب، ومثله عديد.
فالمتأمل في تاريخ طيبة الطيبة خلال كل العصور من خلال مصادر تاريخ المدينة المنورة ( ابن شبة، ابن زبالة، السمهودي، الفيروزابادي، السخاوي ... وغيرهم الكثير ) يتيقن تماماً من أن المدينة لم تفتر في أي عهد من العهود عن حمل هذه الثقافة الإسلامية بكل مسؤولية واقتدار.
وقد ساعد المدينة المنورة أن تتحمل تبعات هذه المسؤولية الثقافية اهتمام الخلفاء والأمراء وأصحاب الجاه والسلطة والمال بأمرها، وتهيئة المناخ المناسب لتوليدات وتعريجات هذه الثقافة مستندة في كل ذلك إلى القرآن الكريم والحديث الشريف، وعلى ماجادت به قرائح الصحابة وشعراء الرسول صلى الله عليه وسلم، والتابعين، ومن جاء بعدهم من رجال الفكر والدين إلى يومنا هذا .
فضلاً عن ذلك الاهتمام فقد كانت هناك الأوعية التي كانت تحتضن العلم والعلماء، متمثلة في الربط والزوايا والخانقاهات، والمدارس والمكتبات وما إلى ذلك من الأمور التي ساعدت على بقاء واستمرار هذا الزخم الثقافي الإسلامي عبر القرون الخمسة عشر، بدءاً من العهد النبوي الزاهرالذي وصل فيه الاهتمام بالمدينة المنورة ذروته في كل المجالات، وبخاصة في المجالات الثقافية، وما موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على اقتراح معالي وزير الثقافة والإعلام لترشيح المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إلا مظهراً من مظاهر الدعم الذي يوليه خادم الحرمين الشريفين لمدينة الرسول صلى الله عليه وسلم، ومن خلال الاهتمام بكل أوعية الثقافة الإسلامية وعلى رأسها : مكتبة الملك عبدالعزيز العامة، ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف (بعدة لغات)، ومركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، ومدينة المعرفة الاقتصادية، وجائزة المدينة المنورة، وجائزة الأمير نايف لخدمة السنة النبوية والدراسات الإسلامية المعاصرة...وغيرها الكثير الكثير.
وكلها روافد تصب في إثراء الثقافة الإسلامية التي منبعها المكاني طيبة الطيبة، أما الزماني فخمسة عشر قرنا.
الشكر والتقدير لكل من أسهم في هذا الاختيار( التوقيتي الدوري)، ولكل من أسهم في تنفيذ الأمر السامي لوضع خطة كاملة للاحتفاء بهذه المناسبة الإسلامية المتميزة، مع يقيني التام من أن المدينة المنورة بهذا الاختيار الدوري، ستظل رأس الرمح في احتضان الثقافة الإسلامية وإثرائها وبعثها.
متمنياً للجميع التوفيق والسداد ولطيبة الطيبة أن تظل متألقة خيراً وبركة على الأمة الإسلامية وتراثها الثقافي .
حاضرة العالم الإسلامي
وقال معالي الدكتور بكري بن معتوق بكري عساس مدير جامعة أم القرى:
عندما نتحدث عن المدينة المنورة فإننا نتحدث عن حاضرة العالم الإسلامي فهي سيّدة البلدان ودار الهجرة والسنة وقلب الإيمان تهفو إليها قلوب المسلمين في أنحاء المعمورة ويتطلعون إلى زيارتها للصلاة في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم وطلب العلم فيه لما له من تاريخ حافل في نشر العلم والمعرفة حيث يلتقي فيه طلاب العلم بالعلماء عبر التاريخ من كل حدب وصوب فهو المدرسة الإسلامية الأولى التي شع منها نور الإسلام في أرجاء المعمورة حيث كان سيد الخلق صلوات الله وسلامه عليه وصحبه رضي الله عنهم يتدارسون كتاب الله يأخذون منه تعاليم الإسلام وينشرونها على الملأ حتى عم الإسلام الأرجاء منطلقاً بالدعوة الحق إلى أقاصي الدنيا إلى جانب الاطلاع على معالمها الدينية العظيمة التي من أجلّها المساجد التي صلى بها الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحبه الكرام رضوان الله عليهم أجمعين وبقيت شامخة بتاريخها الإسلامي العريق حتى يومنا هذا وستظل بمشيئة الله تعالى كما هي حتى يرث الأرض ومن عليها.
وعندما تذكر المدينة تذكر دائماً النبوة والرسالة والروحانية والمحبة ويذكر التاريخ والمكان والتعبد فالأصالة والثقافة الإسلامية التأسيسية والشخصيات الإسلامية الاعتبارية موجودة في المدينة المنورة ومنها انطلقت أعظم حضارة بشرية تحمل أعظم رسالة سماوية لخير البشرية أجمع ومنها أضاء شعاع النور على الأرض ومنها انطلقت ثقافة العدل والمساواة بين أجناس البشر وأعراقهم وألوانهم ومنها انطلقت كرامة الإنسان وثقافة البناء والعطاء والعمل والبذل والحب في الله وعلى هذا التراب مشى وسكن أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الطاهرون رضوان الله عليهم وفيها كُتب وجمع أعظم وأقدس كتاب عرفته البشرية كتاب من الله محفوظ إلى قيام الساعة ومنها حدثت سير وقصص وبطولات أثرت خزائن مكتبات العالم.
إن اختيار المدينة النبوية عاصمة للثقافة العربية له أهميته المتفردة عن أي مدينة أخرى فهي المدينة التي تعد النواة لتأسيس وبناء الدولة الإسلامية الفتية التي غمرت بأنوارها المشرق والمغرب وكانت هي مركز الخلافة الإسلامية ومنطلق الرؤى لرسم السياسات وتشكيل وجدان وذاكرة أصقاع الدولة الإسلامية وجميع البلدان التي تقع تحت سيادتها ومنها بلادا فارس والروم. ولهذا فالعودة إلى المدينة يعني العودة إلى الجذور والمنبع وهذا الحضور التّاريخي انغمس في جذورها وأعماقها وتجلياتها في العصر الإسلامي وذلك بوصفها حاضنة للدّعوة الإسلامية، فقد شرّفها الله تعالى بهجرة الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم وصحابته الأبرار فكانت محضن الدّعوة وفيها تكوّنت الدولة الإسلامية فكانت هي عاصمة الإسلام الأولى. 
كما أن اختيارها يأتي تجسيداً لدورها الثقافي والأدبي خلال العصر الإسلامي فقد تشرفت باحتضان دعوة المصطفى صلى الله عليه وسلم وعلى أرضها مسجده الشريف الذي ضم العديد من العلوم الثقافية والإسلامية والاجتماعية والإنسانية وكانت منهلاً عذباً لطالبي العلم من كافة أصقاع الأرض وعلى أرضها وقعت أعظم الغزوات وعلى جبالها توجد المعالم التي تعكس مرحلة مهمة من مراحل تاريخ المدينة النبوية فكل شبر فيها ينطق بإرث تاريخي عظيم مستوعبةً كل الثقافات من خلال توافد المعتمرين والحجاج والزائرين وهي مناسبة تاريخية تستلهم عظمة التاريخ الإسلامي الذي انبثق من المدينة المنورة، إلى جانب كونها دليلاً ناصعاً وبرهاناً ساطعاً على ما يوليه قادة هذه البلاد المباركة منذ تأسيسها على يد جلالة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن الفيصل آل سعود - طيب الله ثراه - حتى عهدنا الزاهر عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - من عناية واهتمام بمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وتقديم الدعم الكامل بما يليق بمكانتها وقدسيتها في قلوب المسلمين وقد تجلت صورة الاهتمام بها في التوسعة العملاقة التي تعد الأكبر في التاريخ للمسجد النبوي الشريف والتي وضع حجر الأساس لها قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين - أيده الله - مؤخراً والتي أسعدت قلوب المسلمين قاطبة في مشارق الأرض ومغاربها كما نبأ عن صدق وإخلاص مليكنا المفدى في أقواله وأعماله المشهودة لكل متابع وهذا من نعم الله على أرض حباها الله ببيته الشريف ومسجد رسوله الكريم فخدمة الحرمين الشريفين تاج المؤمنين الآمنين.
ونتطلع من جميع القائمين على هذه المناسبة إظهارها بما يليق بهذه البقعة المباركة التي تحتضن أحد المساجد التي تشد إليها الرحال مسجد المصطفى عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم وتتوافر بها أسس الحضارة الإنسانية ونحن على يقين تام بما يوليه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة من جهود مباركة وعناية بالغة وإشراف مستمر لإظهار هذه الاحتفالية بما يتواكب مع مكانة وحضارة وأهمية المدينة المنورة. 
اختيار صائب وموفق
أعرب معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية الدكتور محمد بن إبراهيم السويل عن سعادته بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية, حيث وصف هذا الاختيار بالصائب والموفق، لما شرفها الله بها منذ أن هاجر إليها رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكانت عاصمة الإسلام الأولى ومنها انطلقت الرسالة المحمدية إلى جميع انحاء المعمورة.
وبين الدكتور السويل ما تتمتع به المدينة المنورة من مكانة عليا في أفئدة المسلمين, فقد كانت قبة الإسلام وأضحت منذ ذلك الوقت إلى وقتنا الحاضر مهوى للأفئدة من شتى أقطار العالم لينهلوا من علومها ومعارفها، والوقوف عن قرب على أبرز الأماكن التاريخية التي تحكي وقائع خالدة من إرث النبوة ومجد الحضارة الإسلامية التي لا زال نورها يسطع في مشارق الأرض ومغاربها فاستحقت بجدارة أن تتبوأ هذه المكانة العظيمة وأن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية . 
وقال :عندما نذكر المدينة المنورة نتذكر حديث الرسول صلى الله عليه وسلم عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال (خير ما ركبت إليه الرواحل مسجدي هذا والبيت العتيق ), وهذا يدل على المكانة التي خصها بها الرسول صلى الله عليه وسلم فهي دار النبوة والرسالة والروحانية والمحبة والتعبد، لذلك جاء اختيار المدينة من الذاكرة الإسلامية وكان الاختيار من المكان ومن الشخصيات الاعتبارية للتاريخ ومن أولهم سيّدنا ونبينا محمد عليه أفضل الصلاة وأزكى التسليم وعلى صحبه الكرام. 
وأضاف: كان الاختيار موفقًاً ومستلزمات الاختيار مستوفاة فإن بحثنا عن الأصالة والثقافة الإسلامية التأسيسية فهي موجودة في المدينة المنورة، وإن بحثنا عن الشخصيات الإسلامية الاعتبارية فهي في المدينة المنورة، وإن بحثنا عن تأسيس العلم الثقافي الإسلامي فهي متوافرة في المدينة المنورة، لذلك كان الاختيار موفقًا والحمد لله. 
وأوضح معاليه أن المدينة المنورة شهدت في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أزهى عصورها من حيث أعمال التوسعة والعمران، حيث يشهد المسجد النبوي الشريف أكبر توسعة في تاريخه يتوقع أن يستوعب من خلالها 1.8 مليون مصل , وأن يتزامن هذا الاهتمام مع هذا الحدث ليؤكد مكانة المدينة معرباً عن أمله في أن يكون لهذه الفترة التي تم اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فيها أكبر الأثر لما فيه فائدة الإسلام والمسلمين .
المدينة المنورة عبر العصور
وقال أ.د/ عبد الله بن عبد الرحيم عسيلان رئيس نادي المدينة المنورة الأدبي:
تاريخ المدينة المنورة ودار الهجرة تاريخ شاخص يتجسد في وعي الأمة الإسلامية بكل معاني النور والهداية المتمثلة في رسالة الإسلام ومنهجه القويم الذي حمل لواءه رسول الله صلى الله عليه وسلم , فأدى الأمانة , ونصح الأمة , وأنقذها من مهاوي الزيغ والضلال والكفر والغواية , فانحسر بذلك الظلام , وأشرقت الأرض بنور ربها , وحينها استقر الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه في المدينة أخذ في بناء كيان الدولة الإسلامية, وأصبحت المدينة هي العاصمة الأولى لهذه الدولة التي انطلقت منها الدعوة إلى الإسلام بعد الهجرة, وصارت المنطلق لأعمال الرسول في الدعوة والجهاد , ومهوى أفئدة المتطلعين إلى الرسول صلى الله عليه وسلم لمعرفة سننه وتوجيهاته والاقتداء به , كما أصبحت المركز العلمي والإداري والاقتصادي والسياسي للدولة الإسلامية في عهد الرسول صلى الله عليه وسلم , وخلفائه الراشدين رضي الله عنهم أجمعين , وقد حظيت المدينة المنورة بعدد وافر من الأحاديث التي تدل فضائلها والحديث عن فضائل المدينة باب واسع , إذ جاء في هذا الباب أحاديث وآثار كثيرة مبثوثة في كتب السنة , وفي جهود بعض العلماء الذين أفردوا هذا الجانب بالتأليف وقد قام بعض الباحثين المعاصرين بجمع الأحاديث التي وردت في فضائل المدينة , وتوثيقها , والحكم عليها في ضوء الأصول المقررة عند علماء الحديث , ومن ذلك نجد الجهد العلمي الذي قام به الدكتور صالح بن حامد الرفاعي في كتابه (الأحاديث الواردة في فضائل المدينة جمعاً ودراسة) وما قام به الدكتور خليل إبراهيم ملا خاطر في كتابه (فضائل المدينة) ومن المفيد أن أشير هنا إلى بعض ما ورد في فضلها من الأحاديث مما جاء في صحيح البخاري ومنها :
1- أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : "المدينة خير لهم لو كانوا يعلمون ..." .
2- وهي مأرز الإيمان كما روى أبو هريرة رضي الله عنه أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " إن الإيمان ليأرز إلى المدينة كما تأرز الحية إلى حجرها " (2/222) .
3- دعا لها الرسول صلى الله عليه وسلم بمضاعفة البركة , روى أنس رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "اللهم اجعل بالمدينة ضِعْفَيْ ما جعلت بمكة من البركة" (2/224) .
4- فيها روضة من رياض الجنة . روى أبو هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة , ومنبري على حوضي" (2/224) .
5- مضاعفة الصلاة في المسجد النبوي . روى أبو هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "صلاة في مسجدي هذا أفضل من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام" (3/63, رقم: 1190) .
وغير ذلك من الأحاديث والآثار التي يمكن الرجوع إليها فيما أشرت إليه من مصادر . 
ولا غرو إذاً أن تكون المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية ومناط اهتمام العلماء والمؤرخين عبر العصور , حيث حرصوا على تدوين تاريخها والتعرف على كل معلم من معالمها , ولذا كثرت المؤلفات التي تعنى بها قديماً وحديثاً , ونشرت حولها مقالات وبحوث عديدة في الصحف والمجلات والدوريات , وقد قامت في عصرنا حركة دائبة في تحقيق بعض المؤلفات المخطوطة عن المدينة ولا يزال البعض الآخر مخطوطات وقابعا في المكتبات الخاصة والعامة ينتظر من يبعثه من مرقده . والله ولي التوفيق, 




الأكاديميات والمسؤولات والمثقفات:
اخــتيار المــديــنــة المـــنـــورة.. عــاصـمــة للثقافة الإسلامية للعام 2013م يــــرســخ الأهـمـيـة المـكانـيـة والعلمية المتفردة


المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف - خالد سعيد باحكم
أكد عدد من الأكاديميات والمسؤولات والمثقفات على مكانة المدينة المنورة في التاريخ الإسلامي ودورها في نشر الثقافة الإسلامية فهي عاصمة الإسلام الأولى ومن انطلقت رسالة الإسلام والسلام إلى كل أنحاء المعمورة إضافةً إلى ما يميزها من قدسية وخصوصية في قلوب المسلمين أهلتها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية.
وقالت الدكتورة إيناس بنت محمد طه عميدة الدراسات الجامعية بشطر الطالبات بجامعة طيبة: نعم هي هذه المدينة المنورة المنارة عاصمة الثقافة الإسلامية العريقة كانت ومازالت وستظل إلى أبد الآبدين, كل ما فيها مبارك, ترابها وجبالها وزرعها ففيها أول مسجد بني في الإسلام والمسجد النبوي ومثوى النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وأهل بيته رضوان الله عليهم وفيها جبل نحبه ويحبنا وفيها نخل مبارك وواد مبارك و بقيع مبارك, ومجالس علم مباركة . كل من سكن المدينة يشعر بالسكينة بل من غير المستغرب أن الرزق بها يبارك الله فيه وكانت المدينة ومازالت منارة علم أنعم الله على العديد من أبنائها بنعمة الذكاء والإبداع فمعلمهم الأول الرسول الأمين النبي الأمي صلى الله عليه وسلم الذي تخرج على يديه أصحابه الكرام، وكانت أول مدرسة يتعلم بها الصحابة ويتدارسون بها من معلمهم الأول عليه الصلاة والسلام هي دار الأرقم بمكة، وبعد هجرته إلى المدينة أصبح المسجد النبوي الشريف هو المدرسة قال صلى الله عليه وسلم: (من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع). 
وأضافت : فها هو الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب من زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم اللغة العبرية. كما جعل عليه الصلاة والسلام فدية الأسير المتعلم من الكفار مقابل فك أسره هو أن يقوم بتعليم المسلمين القراءة والكتابة. لذلك كله كانت المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى وهي منبع العلم ومنها شع النور إلى باقي المدن، و كان يقصدها الكثير لأخذ العلم عن أهلها. 
وبينت أنه من هنا ظهرت بها قديما الكتاتيب والزوايا والمدارس ويذكر أن أول من جمع الأطفال في الكُتّاب في الإسلام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه. وكان مقر الكُتّاب بالمساجد أو في منزل صاحب الكُتّاب. وكان بالمدينة كتاتيب خاصة بالبنين وكتاتيب خاصة بالبنات. والزوايا هي أيضا لتعليم القرآن الكريم وكان أغلب طلابها من كبار السن و تطور الأمر بظهور ما عرف بالمدارس . وحاليا بالمدينة جامعة طيبة والجامعة الإسلامية والمدارس في مختلف المراحل ليظل شعاع العلم من المدينة براقا كما كان ويستمر حفدة المهاجرين والأنصار حاملين لجذوة الشعلة ومسؤولية المحافظة على الموروث يدفعهم ويدعمهم حرص الدولة المعهود ودعم خادم الحرمين الشريفين أطال الله عمره.
من جانبها أكدت عميدة كلية علوم الأسرة بجامعة طيبة الدكتورة سها بنت هاشم عبدالجواد أن اختيار المدينة المنورة للاحتفال بها كعاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2013 في محلّه وفي إطار لفتة تستحقها طيبة الطيبة التي ضمت بين جنباتها قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم والمسجد النبوي الشريف والعديد من مواقع وآثار السيرة النبوية وكانت ومازالت المدينة المنورة عاصمة الإسلام وقبلة الثقافة والعلم ومنطلق التاريخ الإسلامي والحضارة التي انبثق نورها على كافة البلدان والأقطار، ولا غرابة في اختيارها هذا العام كعاصمة للثقافة الإسلامية، ومنطقة المدينة المنورة حظيت في كافة العصور بعناية واهتمام بالغين، وفي العهد السعودي أولت الحكومة الرشيدة منذ عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن– طيب الله ثراه - وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله، جلَّ اهتمامها وعنايتها ولعلّ التوسعات المتتالية للمسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به شاهد على ذلك الاهتمام الذي أمتد لكافة المجالات سعياً نحو تحقيق التنمية الشاملة في عاصمة الثقافة الإسلامية المدينة المنورة .
وقالت الدكتورة ميمونة بنت أحمد الفوتاوي رئيسة اللجنة النسائية للمدينة عاصمة الثقافة وعضو هيئة التدريس بجامعة طيبة: منذ فجر الإسلام، وتأسيس الدولة الإسلامية التي بناها بحكمة وعدل وتواضع المبشرُ الهادي محمد صلى الله عليه وسلم هذه أنت يا طيبة الطيبة.مذ كنت وأنت محط القلوب ومنزع الهوى، قال عنكِ الحبيب المصطفى عليه أزكى السلام وأتم التسليم: "هذه طابة"، فطبت وطابت بك النفوس، وشرف بك المقام. وها أنت يا مدينتي الحبيبة تخطفين الأبصار، وقد خطفت الأفئدة قبلها .. ها أنت عاصمة للثقافة الإسلامية، ليس أمراً جديداً إنما هو تجديد وإحياء لأصل عميق الجذور. هكذا أراك في عينيَّ وعين كل محب. شدت العزائم، وتكاتفت الجهود، وحظي ذلك كله بقيادات حكيمة رشيدة لتبرز هذه المناسبة كأفضل ما يكون. وضعت البرامج وبنيت الأنشطة وأعدت العدة ليكون عامنا هذا كما يليق بمكانة هذه المدينة الأثيرة. كل القطاعات المدنية رجالاً ونساءً، كباراً وصغاراً سيكون لهم نصيب في البرامج والأنشطة على مدى العام. نسأل الله إخلاص النوايا وصدق العمل، وأن يكون عامنا كله خير وبركة وعطاء وعزم ممتد.
وأوضحت الدكتورة نورة سليمان البقعاوي مساعد المدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية المديـنة المنــورة دار الهجرة وعاصـمة الإسلام الأولى ومـنـبع الثـقافـة مـنـذ صـدر الإســلام ولا زالت , دورها البارز في نـشـر الثـقـافة الإسلامـية عـلى مـر العـصـور . يشــهـد به القـاصـي والـداني فلا عـجب أن تـكون عاصمـة الـثقـافــة الإسـلامـيـة لـعام 2013م , فـعـلى أرضها نـشـأ عـلمـاء جابوا أنحـاء الأرض شرقــاً وغـرباً نـشروا العـلـم وعـلى أرضها وفد إليها جحافل من طلاب العلم ينهلون من معيـن الثقافــة الإسلاميـة على أرضها , والحـديث في هذا الجانـب يتسع مـداه ولا تكفيـه مصنـفات ومن الدلالات الهامـة للـدور الثقافي لأي مـدينـة هو وجـود المـكتبـات.
وأضافت أن المديـنــة المنـورة فيـهـا عـدد كبيـر من المكتبـات الثرية بمخطوطاتها وكتبها القديمة والحديثـة فهي منهل عذب لطلاب العلم وزوار المدينة . تتنوع هذه المكتبات فمنها العامة مثل مكتبـة المسجد النبوي ومكتبة الملك عبدالعزيز وضمـت لهما مكــتــبـات خاصـة وقفهـا أصحابـها، ومنها المكتبات الخاصـة الوقفية مثل مكتبـة السيد حبيب , والمكتبـات الخاصة مثل مكتبـة آل الأنصاري ومكتبة آل كعكي ومكتبـة آل المدني ومكتبـة آل الخريجي ومكتبة آل غوث ومكتبـة السـيـد محمد هاشـم رشـيـد رحمـه الله , ومكتبة الدكتور محمـد الخطـراوي رحمـه الله, وغـيـر هذه المكتبات كثير مما يصعب حصره في هذا المقال.
وأكدت أن المكتبات لقيت اهتماما ورعاية من ولاة الأمر في المملكة عامة وفي المدينة المنورة خاصة حيث كان تأسيس مكتبة المسجد النبوي الشريف 1352هـ. ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة والتي وضع حجر أساسها عام 1391هـ. ومما يشار إليه بالبنان ما حظيت به المدينة المنورة من مشاريع عملاقة أبرزها توسعة المسجد النبوي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود والتي تعد أكبر توسعة في التاريخ, وتحظى هذه المدينة المباركة والاحتفاء بالمناسبة باهتمام ومتابعة من صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة.. فهي المدينة وهي منبع العلم والمعرفة وهي مركز الحضارة وهي عاصمة الثقافة الإسلامية.
وقالت الدكتورة بسمة جستينية أستاذ مشارك في قسم العقيدة بجامعة طيبة
هي المدينة ،ومأرز الإيمان، وعاصمة الإسلام الأولى ، ودار هجرته ليقيم فيها دين الله تعالى في الأرض. اختار الله تعالى المدينة النبويَّة دار اًلمهاجر حبيبه وصفيه، وكان الرسول قد رأى في المنام أنه يهاجر إليها .قال: رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ. بِهَا نَخْلٌ فَذَهَبَ وَهَلِي [أي ظني] إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ . . ..
وقال عليه الصلاة والسلام إِنِّي أُرِيتُ دَارَ هِجْرَتِكُمْ ذَاتَ نَخْلٍ بَيْنَ لابَتَيْنِ وَهُمَا الْحَرَّتَانِ ، فَهَاجَرَ مَنْ هَاجَرَ قِبَلَ الْمَدِينَةِ ، وَرَجَعَ عَامَّةُ مَنْ كَانَ هَاجَرَ بِأَرْضِ الْحَبَشَةِ إِلَى الْمَدِينَةِ. البخاري
وأضافت: هي المدينة مهاجره مع الصديق رضي الله عنه. وحق لها أن تكون عاصمة الثقافة فهي بحق عاصمتها كما كانت عاصمة الإسلام الأولى ، تخرج منها صحابة رسول الله من أم الثقافات، من نهل من معلم البشرية كلهم ،عليه أفضل الصلاة والسلام.
يغالبني الهوى ليلا فأبكي وليلي في الهدوء وفي السكينة
وقالوا شاعر يهذي بليلى فقلت نعم وليلاي المدينة
ثراها ضم خير الخلق طرا وفيها أظهر الرحمن دينه
قال العاذلون هويت أخرى على أم القرى العليا المكينة
فقلت لهم كفاكم أن قلبي تقلب بين مكة والمدينة
إنها المدينة .يترجم اختيارها عاصمة حاجة في قلوبنا أمة واحدة إلى «هجرة» إلى منبع النور والثقافة والوعي، إلى طيبة العقيدة في نصوعها وبهائها، قبة الإسلام، تزيد هذه المناسبة معنى وبريقًا بما لها من خصائص تاريخية وثقافية إضافةً إلى ما يميزها من قدسية وخصوصية فقلوب المسلمين أهلته لتكون عاصمة للثقافة ورمزًا لوحدة المسلمين.
إنها المدينة مضجع الرسول عليه الصلاة والسلام احتضنت المسجد النبوي الشريف، دار الفتح وعلى بلاطها وقعت أعظم الغزوات،دار الأخيار وقرية الأنصار، ضمت بجنابتها الصحابة الكرام.
دار السلام، منها انطلقت دعوة الإسلام وشع نوره فكانت منبر علم وثقافة، ونهرًا علميًا متدفقًا نهل وينهل منه طلاب العلم من كل صقاع العالم، طابة البحر، طائب الحبيبة، فكل شبر فيها ينطق ببناء مجد تليد، قلب الإيمان، المباركة، استوعبت كل الثقافات عبر توافد الحجاج والمعتمرين والزائرين على مر العصور.
وقالت: هذه المناسبة تحيي فينا حنينا لقراءة جديدة لتاريخ خير أمة ،صنع تاريخها أعظم الخلق محمّد. إنه ثراها ضم خير الخلق ، ومعالم تاريخية، تحمل في طياتها معاني عظيمة: أحد "جبل يحبنا ونحبه"، ومسجد أسس على التقوى، وغيرها من الأماكن التاريخية التي يرتبط ارتباطًا وثيقًا بعصر النبوة المحمدية. وقدمت وافر الشكر للقائمين على هذه الفعالية ، وكل الأمل فيما تحققه من تيمم القلوب وجهتها شطر المدينة المنورة وجهة ثقافية .
وبينت الدكتورة عائشة بليهش العمري أستاذ مساعد تقنيات التعليم وكيلة عمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة أن اختيار موفق للمدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية مدينة النور من غمرت بأنوارها المشرق والمغرب وكانت النواة لتأسيس وبناء دولة إسلامية ومركز للخلافة وقد سبقتها مكة المكرمة أول عاصمة للثقافة الإسلامية وأصفهان الإيرانية وتمبكتو وحلب وطاشقند ومدينة دكار وطرابلس وفاس وغيرها من العواصم، ولكن المدينة المنورة سيدة تلك العواصم الإسلامية لما تتمتع به من العلوم الدينية والثقافية والتاريخية ما جعل اختيارها مستحقا لارتباطها بالحضارة الإسلامية والتراث منذ الأزل فمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم زاخرة بالكنوز العظيمة في جميع الفنون ولاسيما الأثرية ما يحتم على المنظمين أن يفاجئون الجميع بتكثيف الندوات والمحاضرات ودعم إنشاء متحف إسلامي يعرف الناشئة بتاريخ المدينة وتقديم صورة حقيقية للحضارة الإسلامية إلى العالم الأمر الذي يساهم في تعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة ونحن نعول إن شاء الله على إبراز المكانة الثقافية والعلمية والثقافية والتاريخية من خلال البرامج المنفذة ومنح المرأة المدينية جانب من الفعاليات لإبراز دورها الهام الذي يحكي تاريخ المدينة المنورة تلك المدينة الحبيبة الثرية بالكنوز الثمينة.
وقالت الأستاذة سمر بنت عبدالله القاضي مديرة الروضة الرابعة: لقد حبى الله سبحانه وتعالى مدينة رسول الهدى عليه أفضل السلام وأتم التسليم بمكانة عظمى حيث كانت الهجرة إليها بعد هجرة الحبشة. فهي طيبة الطيبة التي أحبها رسول الله ? وأحبته وهي أحب البقاع إلى الله . 
وأضافت أن اختيار المدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية لأمر له أهميته المكانية والعلمية المتفردة عن أي مدينة أخرى ، فالمدينة كانت النواة لتأسيس وبناء الدولة الإسلامية الفتية من مشرقها إلى مغربها وكانت مركز الخلافة الإسلامية ومنبع الهدى .
وقد شرُفت الثقافة الإسلامية باختيار مدينة رسول الله عاصمة لها فكم يلزمنا من الجهد لنبرز تلك المناسبة الثقافية والدينية للعالم العربي والإسلامي ؟
وقالت إن أبناء هذا البلد الطيب معنيون بإبراز المكانة الثقافية والروحية للمدينة النبوية وإبراز تفردها وتميزها المكاني والعلمي ثم الكشف عن الدور المدني في التراث الإسلامي والعالمي. ولا نغفل الحقبة الزمنية المعاصرة للمدينة النبوية من كل الجوانب العمرانية والعلمية والثقافية وتأثيرها في قوة التضامن الإسلامي وإبراز السنة والحديث النبوي الشريف كثقافة مهدها المدينة النبوية الشريفة تلتف حول العالم الإسلامي بأسره فتزيده قوة وتلاحماً.




«توعية الحج» تدرس سلبيات وإيجابيات العام الماضي


عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)
تعقد اجتماعات هيئة التوعية الإسلامية في الحج والعمرة والزيارة في المدينة المنورة اليوم، برئاسة وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد رئيس الهيئة الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وتستمر سبعة أيام. وتناقش اللجنة خلال اجتماعاتها التقارير المختلفة عن سير أعمال حج عام 1433هـ والإيجابيات والسلبيات التي رافقت أعمال التوعية في الحج وسبل تطويرها، كما تناقش ترشيح الدعاة المشاركين في أعمال التوعية في الحج، من 900 مرشح لحج هذا العام 1434هـ ينتمون للوزارة والجهات الحكومية الأخرى والجامعات السعودية، يحملون على عاتقهم مهمة توجيه وإرشاد وإجابة أسئلة الحجاج المتعلقة بأحكام النسك.
وأكد الدكتور توفيق السديري حرص الوزارة بتوجيه من وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ على تطوير أعمال الأمانـة العامة للتوعية الإسلامية في الحج لتواكب الجهود العظيمة التي تبذلها المملكة لخدمة حجاج بيت الله الحرام وتقديم سبل الراحة لهم كي يؤدوا حجهم بيسر وسهولة وطمأنينة.
يذكر أن اللجنة العليا لأعمال التوعية الإسلامية في الحج تضم في عضويتها ممثلين عن عدد من الجهات الحكومية هي وزارة الحج، رئاسة البحوث العلمية والإفتاء، رئاسة المسجد الحرام والمسجد النبوي، هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، جامعة أم القرى، فيما بلغ عدد المشاركين في أعمال التوعية الإسلامية في الحج أكثر من ألفي مشارك من دعاة ومترجمين وإداريين وإعلاميين.
بدوره، يلقي الدكتور توفيق بن عبدالعزيز السديري وكيل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد مساء غد، في مقر الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة محاضرة بعنوان «التوحيد منطلق الدعاة»، بحضور الخطباء والدعاة الرسميين والمتعاونين ومنسوبي الوزارة بمنطقة المدينة المنورة وطلاب الجامعة.




مسؤولون وأعيان وإعلاميون يحتفون بسلامة القش


زاهد بخش - المدينة المنورة
السبت 09/03/2013
بحضور وكيل إمارة منطقة نجران المهندس عبدالكريم الحنيني ومديري الدوائر الحكومية بالمدينة المنورة والأعيان ورجالات الإعلام، احتفى الزميل مساعد الجابري بالزميل الإعلامي والكاتب الصحفي بجريدة المدينة عبدالغني القش، بمناسبة سلامته إثر الحادث الذي ألمّ به مؤخرًا.
من جانبه أعرب الكاتب الصحفي القش عن شكره وتقديره للزميل الجابري على هذه المبادرة غير المستغربة والتي تعبر عن الأخوة والزمالة بين الإعلاميين، مجزيًا شكره لجميع الحاضرين من الإعلاميين ومديري الجهات الحكومية.




مركز تعظيم القرآن ينظم الملتقى التربوي الأول للحفاظ بالمدينة المنورة
 
د. عماد حافظ

المدينة المنورة- خالد الزايدي

اختتم مركز تعظيم القرآن الكريم بالمدينة المنورة الملتقى التربوي الأول لحفاظ القرآن الكريم بالمدينة المنورة بعنوان "حفاظ القرآن بين الشرف والمسؤولية" الذي شارك فيه 300 حافظ وحافظة من المرحلتين الثانوية والجامعية، واستمرّ ليومين.

وقال المشرف على المركز الشيخ الدكتور عماد بن زهير حافظ إن الملتقى أقيم انطلاقاً من توصيات ورشة الخبراء التشاورية لمديري ومديرات مدارس تحفيظ القرآن الكريم بالمدينة التي أكدت ضرورة تنظيم ملتقىً تربوي لحفاظ القرآن الكريم يغرس فيهم منهج الاعتدال وحب الدين والوطن، ويُرسِّخ فيهم السلوك القرآني والتحلّي بأخلاق القرآن، ويُمدّهم بالمهارات اللازمة للإبداع في تثبيت حفظ القرآن، ومهارات المراجعة والمذاكرة، مشيراً إلى أن الملتقى يُمهّد لإنشاء رابطة لحفاظ القرآن. وأكد رئيس المجلس العلمي بمركز تعظيم القرآن الدكتور حكمت بشير ياسين أن حفاظ القرآن هم حلقة الوصل بين الأمة وبين نبيّها صلى الله عليه وسلم وصحابته الكرام، وقال إن الأمة بقدر ما تُعظم القرآن ترتقي وتسعد وكلما تقصِّر في ذلك تنحط وتسقط، وأن تاريخ الأمة يثبت ذلك، مضيفاً أن الخيرية التي يتشرف بها حملة القرآن ومعلّموه تصاحبها مسؤولية عظمى في التحلي بأخلاق القرآن والنهوض بالأمة.

وتضمّن برنامج الملتقى عدداً من المحاضرات الموجهة لحفاظ وحافظات القرآن، حول مهارات تدبر القرآن الكريم، ومهارات الحوار، وفن المراجعة والمذاكرة، كما تضمن برنامج الحافظات محاضرات ودورات خاصة بهنّ.

د. حكمت ياسين





“عمرو بن سهل” تحتفل باختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية

فهد الجهني - المدينة
السبت 09/03/2013
خصص صغار ابتدائية عمرو بن سهل بمجمع الملك عبدالله بن عبدالعزيز التعليمي بالمدينة المنورة مؤخرًا برنامج الإذاعة الصباحية للتعريف بالمدينة المنورة ومكانتها العظيمة تزامنا مع قرب انطلاقة فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013م وقال أحمد العمري المشرف على اختيار موضوعات الإذاعة الصباحية المقدمة في البرنامج: «إن أهمية المناسبة تحتم علينا تفعيلها والتعريف بها من خلال الإذاعة الصباحية إضافة إلى تعزيز جوانب المعرفة وفق اطار تربوي»، وقد اشتملت فقرات المقدمة من الطلاب على كلمات ومعالم وأشعار وأناشيد نالت استحسان الجميع، من جانبه بيّن مدير المدرسة الأستاذ سويعد القرافي أن المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى شرفها الله تعالى بهجرة أحب خلقه إليها وبقدوم المصطفى محمد صلى الله عليه وسلم لها ومنها انطلقت الرسالة الإسلامية إلى أقطار الأرض قاطبة، فهي مدينة لها مكانة في قلب كل مسلم وإليها يأرز الإيمان، وجدير بنا أن نفخر بها ونغرس عظيم مكانتها في نفوس أبنائنا الطلاب عبر جرعات تربوية تقدم في صورة أنشطة وبرامج تربوية منوعة كذلك من خلال الإذاعة الصباحية احتفالاً باختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م.





ينبع تستقبل الزوار بالزهور والشعب المرجانية

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

لم يجد زوار ينبع بعد فراغهم من مهرجان الزهور والحدائق الذي اختتمت فعالياته أول من أمس، سوى التوجه إلى البحر وشواطئ المحافظة للتنزه والاستمتاع بالأجواء الرائعة هناك، ومزاولة هوايات صيد الأسماك والسباحة وتجاذب أطراف الحديث فيما بينهم. وأوضح محمد الجهني أنه قدم من المدينة المنورة إلى ينبع لحضور مهرجان الزهور والحدائق الذي تنظمه الهيئة الملكية، بيد أنه فوجئ أنه اختتم، بعد أن استمر يستقبل الزوار على مدة ثلاثة أسابيع، مشيرا إلى أنه لم يحبط، بل توجه مع أسرته إلى كورنيش ينبع الرائع، للاستمتاع بالبحر والمناظر الخلابة فيه، فضلا عن مزاولة السباحة وصيد الأسماك. وبين الجهني أنه يقضي وقتا ممتعا على شاطئ الهيئة الملكية بصحبة عائلته، خصوصا أن الموقع يحظى بالعديد من الخدمات، مثل توافر مساجد ودورات مياه وجلسات مظللة وإنارة، وألعاب مجانية للأطفال، ومنقذي سباحة، ملمحا إلى أن تلك العوامل تشجع الزوار والمتنزهين على قضاء الإجازة الاسبوعية مع ذويهم على ساحل ينبع.
إلى ذلك، أوضح فهد المطيري أنه يعشق السباحة واللعب في البحر ليلا برفقة اصدقائه، الذين يتناوبون على إعداد القهوة والشاي، وتجهيز الشواء، لافتا إلى أن أجواء البحر غالبا ما تكون هادئة في آخر ساعات الليل، ما يشجعهم على الجلوس مع بعضهم وقتا أطول. من جهته، أكد محمد الغامدي أنه يحرص على استغلال إجازته الأسبوعية في الغوص في أعماق البحار، مع عدد من أصدقائه من ذوي الخبرة، والاستمتاع بمشاهدة الشعب المرجانية والأسماك على طبيعتها. وانتقد الغامدي ممارسات بعض الشباب الذين لا يأتون من أجل الاستمتاع بالبحر والأجواء الجميلة، بل إزعاج المتنزهين، من خلال رفع صوت الغناء الصادر من السيارة، والتفحيط، ومضايقة الفتيات، مطالبا باحتوائهم وتوجيههم للطريق الصحيح.





ثانوية الأمير عبدالمحسن تمثل طيبة في المنتدى الدولي الثالث 2013م

فهد الجهني - المدينة
السبت 09/03/2013
شاركت ثانوية الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز من المدينة المنورة مؤخرا في فعاليات المعرض والمنتدى الدولي الثالث 2013 م، والتي جاء ترشيحها من قبل وزارة التعليم نظير تحقيقها مركزًا متقدمًا على مستوى مدارس المملكة في نتائج اختبارات القدرات والاختبار التحصيلي، حيث ترأس وفد المدرسة مديرها إسحاق عبدالعال، وقد شهد جناح المدرسة بالمعرض إقبالاً كبيرًا من الزوار والمشاركين في المنتدى كما تشرف الجناح بزيارة سمو وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله وأصحاب المعالي النواب، والعديد من مسؤولي وزارة التربية والمشاركين في المنتدى من مختلف الدول المشاركة، كما تشرف جناح المدرسة بزيارة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر العبدالكريم ومدير عام التربية والتعليم لمنطقة المدينة سابقًا الدكتور سعود الزهراني، والعديد من مديري الإدارات والمشرفين التربويين والمعلمين والطلاب، والذين أشادوا بالجناح ومقتنياته ومبدين إعجابهم بما حققته المدرسة من منجزات ومراكز متقدمة في مجالات البحوث والابتكار، يشار إلى أن مدرسة الأمير عبدالمحسن شاركت بخبراتها ومشروعاتها المتميزة في المجال التربوي والتعليمي.





لخطورتها على الإنسان .. مدير عام فرع «التجارة» في المدينة المنورة 
ننسق مع «الغذاء والدواء» لسحب المنتجات الضارة من محال «أبو ريالين»

محال أبو ريالين تخصصت في بيع الكثير من المنتجات الطبية كالكريمات والشامبوهات وغيرها. تصوير: خالد المصري - «الاقتصادية»
عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة


أكد لـ "الاقتصادية" خالد قمقمجي مدير عام فرع وزارة التجارة في منطقة المدينة المنورة، أن هناك تنسيقا متواصلا بين وزارة التجارة وبين هيئة الغذاء والدواء، لسحب المنتجات والبضائع والمواد المعروضة التي تشكل خطورة على صحة الإنسان وتباع في محال أبو ريالين وبعض الأسواق، كونها تنتج عنها أضرار حال استخدامها من قبل المستهلك.

وأشار إلى أن إدارته تقوم بجولات رقابية يومية وحملات تفتيشية متواصلة للتأكد من سلامة المعروضات، وتقيد المحال التجارية بالاشتراطات والضوابط النظامية.

من جهته، قال الدكتور محمد الحربي مختص في الشأن الاقتصادي: إن محال أبو ريالين دخلت في منافسة قوية مع غيرها من أصحاب الماركات العالمية التي تباع فيها السلع بأسعار عالية الثمن، ما حدا بشرائح واسعة من المستهلكين إلى الاتجاه إليها في ظل انتشارها بشكل كبير في كافة مدن ومحافظات المملكة، باعتبارها أقل أسعاراً وأكثر تنوعا بما تطرحه من بدائل وخيارات متعددة.

ودعا إلى "منع دخول المنتجات والبضائع المضرة، وأن تشدد الرقابة عليها، وأن تتم عملية المصادرة قبل أن تدخل إلى الأسواق، سواء محال "أبو ريالين" أو غيرها، وبالذات تلك المنتجات التي تمس سلامة الإنسان بشكل أساسي كالكريمات المخصصة للشعر أو البشرة والمعاجين بأنواعها، والصابون والشامبوهات، وأدوات ومستحضرات التجميل، والمساحيق المقلدة التي تباع في محال أبو ريالين، إضافة إلى ما هو متعلق بالسلامة كالأدوات الكهربائية مثل التوصيلات والأفياش والمصابيح وغيرها"، مضيفا أنه يتحتم تكثيف الفحوصات والرقابة والتأكد من مطابقتها للمواصفات، بما يضمن صلاحيتها وسلامتها وعدم خطورتها.

وفي جولة "الاقتصادية" على محال أبو ريالين قال المتسوق وليد الحربي: "أتسوق من هذا المحل بعد أن وجدت فيه التنوع في المعروضات والبضائع بأسعار مناسبة لميزانيتي وإمكاناتي المادية". وأضاف: "لا تباع كل المواد المعروضة هنا بريالين، بل توجد بضائع تتجاوز 50 ريالا، ورغم ذلك تبقى هذه المحال أفضل من غيرها من حيث السعر".

ويقول المتسوق مشعل الجهني: إن المحل يشهد إقبالا متزايدا من قبل المتسوقين، لأنه يحتوي على كل ما تحتاج إليه العائلة، حيث الخيارات هنا واسعة، بل أحيانا تجد الصنف الواحد يعرض بأسعار متنوعة وذلك بحسب بلد المنشأ والمواصفات، مؤكداً أن هناك كثيرا من السلع المعروضة تتجاوز "الريالين".

ويقول سالم العوفي: لا أخفيك أن هذه المحال تبيع سلعا متنوعة وكثيرة وبعضها مقلد، ولكن أنا لا أشتري منها ما يمس الصحة كالمعاجين والشامبوهات والكريمات، والأجهزة الكهربائية مجهولة الصنع والمنشأ، وذلك توخيا للسلامة. وزاد: إن هذه المحال يرتادها عديد من الناس، وانتشارها دليل على نجاحها، خاصة في طرح الخيارات والبدائل بأسعار معقولة، لكن أتمنى أن تتقيد جميع المحال بوضع التسعيرة على كافة الأصناف المعروضة.

وفي محل مقابل، التقت "الاقتصادية" المتسوق نبيل أحمد، الذي يفضل التسوق من هذه المحال، لما توفره من بدائل وخيارات كثيرة ولما يعرض فيها من بضائع بأسعار معقولة على حد تعبيره، "ولكن في نفس الوقت أتمنى أن يتم تكثيف الرقابة على محتوياتها بصفة دائمة". وأضاف: محال "أبو ريالين" أفضل عندي من الأسواق الكبيرة، لأن أسعارها في متناول اليد، عكس الكبيرة التي تأتي بنفس السلع وتبيعها على أنها أصلية وبأسعار مرتفعة. ويقول أحمد عارف: محال "أبو ريالين" ساهمت في تخفيف الفاتورة التي يدفعها المواطنون والمقيمون لشراء المستلزمات المدرسية والعائلية والاحتياجات التي تباع في المحال التجارية الأخرى بأسعار مرتفعة.

أما ياسر الذي يعمل بائعاً في هذا المحل، فيقول: إننا نحرص على توفير كافة الاحتياجات الأسرية والمدرسية والكهربائية، وعرضها بأسعار مناسبة، وإن كانت تختلف من صنف لآخر بحسب اختلاف المواصفات والجودة وغيرها، ما يغني عن شرائها من المحال الكبيرة، وأضاف: نتوخى توفير البضائع الآمنة التي تحقق عناصر السلامة واشتراطات الجودة، ولنا زبائن من مختلف القطاعات والشرائح الاستهلاكية.

ورصدت "الاقتصاديّة" خلال جولة استطلاعية قامت بها على بعض محال (أبو ريالين) في المدينة المنورة إقبالاً كبيراً، حيث يكتظ كثير من هذه المحال بالمتسوقين، وهناك حركة نشطة في البيع والشراء، ويوجد في المحل الواحد كثير من البائعين الذين يبذلون جهدا مضاعفا لتلبية طلبات الزبائن والمتبضعين. وتحتوي هذه المحال على أصناف كثيرة وبضائع ومنتجات متنوعة، من الأدوات المدرسية كالدفاتر والأقلام والحقائب والألوان، مرورا ببعض الملبوسات ومواد التنظيف ومساحيق الغسيل، والتحف والهدايا الصغيرة الحجم وألعاب الأطفال، والأدوات الكهربائية.





كراسي متحركة لذوي الاحتياجات الخاصة في “ساعدًا بساعد” بالعلا

موسى الجهني - المدينة المنورة
السبت 09/03/2013
دشن محافظ العلا أحمد بن ناصر آل حسين مؤخرًا مشروع «ساعدًا بساعد» والذي قامت به جمعية مستودع المدينة المنورة الخيري فرع العلا ويقوم المشروع بتوفير كراسٍ متحركة داخل الإدارات الحكومية لكي يستفيد منها ذوو الاحتياجات الخاصة وكبار السن عند مراجعتهم للإدارات الحكومية مثل (المحافظة – المالية –الضمان الاجتماعي-مكتب العمل - البلدية) كما يوفر فرع الجمعية بالعلا إعارة الكراسي المتحركة والأسرة لمن يحتاجها وهذا يندرج تحت الخدمات الاجتماعية التي يقدمها علما بأن فرع جمعية المستودع الخيري بالعلا يقوم برعاية أكثر من ألف وسبعمائة (1700) أسرة في المحافظة ويقدم لها معونات عينية وبرامج تأهيلية.





آل الشيخ: بالإنصاف يأمن الحاكم والمحكوم.. وبالظلم تمتلئ القلوب بالأحقاد


دعا إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ حسين آل الشيخ الحكام جميعاً إلى السير بالعدل بين رعيتهم وتطبيقه بشتى صوره ومختلف أشكاله، محذراً من انتشار الفساد وامتلاء القلوب بالأحقاد ما لم يتحقق ذلك.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم بالحرم النبوي: "على الحكام جميعاً أن يسيروا في الرعية في بلاد المسلمين بقاعدة العدل بمبدأ الإنصاف وبتمكينه في بلدانهم بشتى صوره ومختلف أشكاله, فبالعدل يأمن الحاكم ويأمن المحكوم، وبالظلم يعم الشر على الجميع وينتشر الفساد وتحل بالقلوب البغضاء والأحقاد"، مشيراً إلى أنه على الحاكم أن يقوم بواجب الأمانة والمسؤولية بإخلاص وصدق ومراقبة لله.

ولفت إلى أن من أخطر الفتن التي تحيط بالمسلمين اختلاف الكلمة وتفرق الصف وانتشار الأحقاد والبغضاء بسبب التكالب على هذه الدنيا، مؤكداً أن أعظم ضمانات الوقاية من هذه الشرور تكمن في التمسك بالثوابت والأسس والحرص على المبادئ والأصول التي جاء بها الشرع.

وأكد آل الشيخ على ضرورة تقوية رابطة الإخوة الإيمانية ومعرفة حقوق الحاكم والمحكوم، قائلاً إنها متى ما حفظت من الجانبين عم الأمن والرخاء، وبالتهاون في هذه الحقوق تحصل الشرور وتقع الأخطار.





تصاريح مزاولة المهنة
فرضتها غرامة لافتقاد السائقين


سامي المغامسي(المدينة المنورة)

تحركت إدارة الطرق والنقل في المدينة المنورة للحد من الحوادث المرورية التي تقع بكثافة للمعلمات على خطوط المنطقة، من خلال اتخاذ العديد من الإجراءات، أبرزها وضع فرق ميدانية على مداخل ومخارج المدينة المنورة لضبط سائقي نقل المعلمات الذين لا يمتلكون تصاريح، وذلك بالتنسيق مع الجهات الأمنية.

وأوضح مدير عام إدارة الطرق والنقل في المدينة المنورة المهندس زهير كاتب أن وزارة النقل وضعت غرامة مالية قدرها خمسة آلاف ريال، على كل سائق لا يمتلك التصريح، وإلزامه بالتوقيع على تعهد للحصول على التصريح في أسرع وقت، وفي حال لم يلتزم يمنع من قبل الجهات الأمنية من مزاولة المهنة.
وبين كاتب أن عمل الفرق الميدانية يبدأ من الخامسة فجرا، ملمحا إلى أن وزارة النقل طالبت إدارات التربية والتعليم منع منسوبات المدارس في المحافظات والقرى من التعاقد مع أي متعهد لنقل المعلمات ما لم يكن لديه تصريح من قبل الإدارة العامة للطرق والنقل لمزاولة هذا النشاط، وذلك للحفاظ على سلامتهن ومنع تعرضهن للحوادث المرورية.
وأكد كاتب أن هناك اشتراطات يجب توافرها في السيارة التي تنقل المعلمات، تتضمن أن تكون السيارة مملوكة لمنشأة أو فرد سعودي، وألا يتجاوز العمر التشغيلي لها 10 سنوات من تاريخ الصنع، وأن تكون سعتها مناسبة لعدد المعلمات المتعاقد معهن، مع مراعاة عدم تعديل مواصفاتها دون موافقة الوزارة، إضافة إلى وجود محرم مع السائق وعدم الإخلال بالشروط والقواعد المنصوص عليها بنظامي المرور والنقل العام على الطرق والمواصفات القياسية المعتمدة.
وشدد كاتب على تطبيق النظام ولن يكون هناك تهاون في ذلك، مبينا أن غالبية طرق المدينة المنورة سريعة ومزدوجة باستثناء طريق القصيم القديم وطريق حائل، ملمحا إلى أنه يجري العمل على ازدواجهما وتنفيذ ازدواج طريق تبوك.
وأرجع غالبية حوادث الطرق إلى عدم التزام السائقين بقواعد الأمن والسلامة وعدم صيانة المركبات خاصة الإطارات.
وكانت دراسة أجرتها جامعة البترول والمعادن أرجعت حوادث المعلمات إلى أسباب مختلفة، منها أن 17% من المركبات تستخدم إطارات لا تتوافق مع الظروف المناخية للمنطقة، مما يسهم في سرعة انفجارها، وحملت الدراسة العنصر البشري نسبة 80% من الحوادث، إضافة إلى أن 56% من المركبات فحصها الدوري غير صالح حسب دراسة من مدينة الملك عبدالعزيز.
يأتي ذلك في وقت شهدت منطقة المدينة المنورة العديد من الحوادث راح ضحيتها معلمات نتيجة عدم التزام السائقين بأنظمة الأمن والسلامة وشروط وزارة النقل الخاصة بالسائقين.
طالب عدد من الأهالي بإلزام المعلمات بتنفيذ شرط السكن بجوار المدرسة، خصوصا أن غالبيتهن يرفضن الالتزام به.
وشددوا على أهمية أن يكون هناك دور فاعل لوزارة التربية والتعليم في تأمين سكن بجوار المدارس التي تشيد، وتوعية المعلمات والطالبات بالسلامة المرورية من خلال النشرات التعريفية في أسابيع المرور، وعند التعيين، وموقع وزارة التربية والتعليم الإلكتروني.
سلامة المركبات

شدد الأهالي على ضرورة التأكد من سلامة المركبة التابعة لشركات نقل المعلمات والطالبات، ومطابقتها لشروط وزارة النقل وشروط الفحص الفني الدوري، وأهلية السائق، وذلك من خلال مراكز التفتيش على الطرق الخارجية.وتكثيف دوريات أمن الطرق خلال ساعات تنقل المعلمات والطالبات لتقليل الأخطار الناجمة عن السرعة الزائدة، وكذلك المبادرة بمباشرة الحوادث حال وقوعها، ومنع الشاحنات من المرور على الطرق خلال ساعات الذروة.





اختناقات السير تتفاقم أوقات الذروة
تجاهل «الأفضلية لمن في الدوار» يشل الحركة


مهل العوفي (المدينة المنورة)

تختنق الطرق والميادين الحيوية في المدينة المنورة يوميا أوقات الذروة التي تتزامن مع خروج الطلاب والموظفين إلى مدارسهم وأعمالهم صباحا وظهرا، إضافة إلى وقت الإجازات الاسبوعية.
وتذمر أهالي طيبة الطيبة من تفاقم الوضع، ما يكلفهم كثيرا من الجهد والوقت أثناء تحركهم في الشوارع، مرجعين المشكلة إلى وجود عدد كبير من السائقين لا يلتزمون بقوانين المرور ويتجاهلون تطبيق نظام «الأفضلية لمن بداخل الدوار»، فضلا عن أن بعضهم يعسكون السير ما يربك الحركة ويصيبها بالشلل.
وطالب الأهالي رجال المرور بتكثيف تواجدهم في الميادين الحيوية في المدينة وضبط جميع المخالفين، للتخفيف من الاختناقات المرورية التي يعانون منها.
شكا عبدالعزيز السهلي من الازدحام الذي يخنق ميادين المدينة المنورة خصوصا ساعات الذروة التي تتزامن مع خروج الطلاب والموظفين إلى أعمالهم صباحا وحين عودتهم ظهرا وفي الإجازات الأسبوعية، ملمحا إلى أن الوضع يتفاقم في عدد من الميادين أبرزها العوالي، قربان، ودوار طابة شرق طيبة.
وبين أن تلك المواقع الحيوية تغص بالمركبات التي تزيد على طاقتها الاستيعابية، ما يتسبب في كثير من التجاوزات كالدخول الخاطئ لمن هو خارج الدوار. وقال السهلي: تفاقمت مشكلة الدخول الخاطئ إلى ميادين المدينة المنورة، وبات كل سائق يريد الدخول دون الالتزام بأبسط قواعد المرور التي يجهلها، ما يؤدي إلى تعطيل السير في الدوار لزمن يزيد على ساعة، مستغربا عدم تحرك بعض رجال المرور لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال أولئك المخالفين، مشددا على أهمية معاقبة كل من يرتكب مخالفة.
إلى ذلك، أرجع فهد الفريدي غالبية الازدحام الذي يتفاقم في شوارع المدينة المنورة إلى دخول المركبات المخالفة إلى الميادين خصوصا وقت الذروة، غير مراعين لأنظمة دخول الدوار وعكس الطريق المحاذي له ما يسبب اختلاط المركبات النظامية بالمخالفة.
وطالب الفريدي رجال المرور بالتعامل بحزم مع المخالفين ومتجاوزي أنظمة المرور وتحرير مخالفات فورية ليرتدع مثل هؤلاء عن عرقلة السير كل صباح وظهيرة .





ضابط أمن يحتال للقبض على مطلوب هدده وزملاءه بالسلاح بالمدينة المنورة


نجح ضابط أمن بالمدينة المنورة في الاحتيال على مطلوب أمنياً في قضايا جنائية عدة حتى تمكن من إلقاء القبض عليه.

وكان المتهم قد قام بالاعتداء على أرملة مسنة وكسر يدها بعد هجومه عليها بمساعدة أشخاص كانوا يرافقونه واستولى على بعض ممتلكاتها على طريق الهجرة السريع، وحين وصول الفرق الأمنية للقبض عليه خاصة أنه مطلوب للجهات الأمنية في قضايا أخرى هرب جميع من معه ولم يتبق إلا هو وشقيقه الصغير.

وقال مصدر إن المتهم رفض تسليم نفسه وإن رجال الأمن تجنبوا المواجهة معه لمعرفتهم بخطورته وتعوده على إطلاق النار على الأشخاص في قضايا سابقة، خاصة مع تهديده رجال الأمن وإطلاقه ثلاث طلقات عليهم من مسدس يحمله.

ولفت وفقا لصحيفة "عناوين" إلى قيام ضابط أمن بمحاولة إقناعه بالخروج، مبينا له أنهم يرغبون فقط في توقيعه على محضر بمراجعة الشرطة، حيث تردد المعتدي في بداية الأمر، إلا أنه عند ملاطفة ضابط الأمن له بالكلام وأن الأمر عادي وأن كل المطلوب من رجال الأمن إبلاغه بالمراجعة فقط تراجع عن تهديده فيما تظاهر رجال الأمن بكتابة بلاغ يوقع عليه.

وأفاد بأنه عند وقوفه للتوقيع تمكن رجال الأمن من القبض عليه، فيما هددهم شقيقه الصغير ما لم يتم الإفراج عن شقيقه، إلا إنه تمت السيطرة عليه أيضا، لافتا إلى إحالة شقيق المطلوب أمنياً لدار الملاحظة بالمدينة المنورة فيما تم نقل المطلوب للسجن.





مواطن يبلغ عن 12 مخالفاً بــ“شقران” المدينة

موسى الجهني - المدينة المنورة
السبت 09/03/2013
قال الناطق الإعلامي لجوازات منطقة المدينة المنورة العقيد هشام الردادي إن إدارة الوافدين تستقبل حالات الابلاغ عن المخالفين بعد التأكد من عدم ارتباطهم بأي قضايا جنائية وتقوم بعد ذلك باستكمال إجراءاتهم كمخالفي لنظام الإقامة وتبصيمهم ومن ثم ترحيلهم لبلادهم.
وكان مواطن بقرية الشقران - ١٣٠ كم شرق المدينة المنورة - قد عثر أمس على 12 مخالفا - كان قائد مركبة خصوصى قد أنزلهم فى هذا المكان وولى بسيارته - لاسباب غير معلومة - وعلى الفور قام مواطن بالقرية بإبلاغ الجهات الامنية حتى يتسنى لها القيام بمهمتها حيال هؤلاء المخالفين وتعود التفاصيل حسبما رواها المواطن سلطان بن سعيد الحيسوني شيخ قبيلة الحسنان انه واثناء خروجه من المسجد لفت انتباهه مجموعة من الأشخاص 4 رجال و8 نساء من جنسيات آسيوية وعند سؤالهم اتضح عليهم اﻻرتباك و تبين انهم ﻻيحملون ما يثبت هوياتهم وأنهم قد أتوا مع سائق لكي يذهب بهم من القصيم الى مكة فقام بأخذ أجرتهم وتركهم على الطريق في مركز الشقران التابع لمحافظة الحناكية وعلى الفور قام بإبلاغ الجهات الرسمية بذلك وقد تم حضورهم وإعداد تقرير بذلك وتم تسليمهم الى شرطة محافظة الحناكية.




في رحلة شيِّقة تنتهي بــ"الشواء" وتناوله كـ"المُكسرات"
بالصور.. صيد "الجراد" يُنعش ليالي شبان "العُلا"

تصوير : يوسف البلوي

عمر السبيعي- سبق- العُلا:
 أنعش موسم انتشار "الجراد" ليالي شبان محافظة العُلا بمنطقة المدينة المنوّرة، ما بين هاوٍ لأكله أو مُمارسٍ لبيعه أو باحثٍ على فوائد قِيلت بأنها دواء لبعض الأمراض.

وعلى الرغم من أنه يدمر المحاصيل الزراعية، إلا أن شبان العُلا طبّقوا المقولة الشهيرة: "إذا جاء الجراد انثر الدواء"، ليبدؤوا رحلة صيد يصفها بعضهم بالشيِّقة والممتعة، التي يُفضِّل غالبية مُمارسيها إنهاءها "بالشواء" وتناول الجراد كـ"المُكسرات".

وقال أبو محمد "وهو رجلٌ مُسِن" لــ"سبق": إن "الجراد" عُرِف مُنذ العصر الماضي، وكان أكثر بكثيرٍ مما نُشاهده اليوم، حتى كُنا نعرف مواقع انتشار الجراد عن بُعد، عندما نرى تكوّنه كـ"الغيمة السوداء".

وقال عبد العزيز البلوي وهو حديث عهدٍ بالصيد: "للمرة الأولى أشاهد كميات الجراد بهذه الكثافة، على الرغم من كوني أرفض الاقتراب منه فإن الأصدقاء أوقعوني في فخ صيده، بل إلى محبة هذه الهواية".

وأضاف "البلوي": "تخصصت في ملاحقة الجراد، وجمعت أكبر عددٍ مُمكن منه، بل أكثر من بعض الأصدقاء أصحاب الخبرات".

وشرح فيصل العرادي طريقة طهي الجراد وفوائده؛ وقال: "أسهل طرق طهي الجراد تكمن في وضع كميّة من الماء على النار حتى يبدأ بالغليان، ومن ثم وضع كميّة من الجراد بعد إغلاق النار، ليُترك حتى ينضج تماماً، ومن ثم يبدأ بالجفاف، وانتهاءً بتقديمه للأكل، وهو أشبه بالمُكسرات".

وأضاف أنه يُعد دواءً لأمراض السكري، ومانعاً للجلطات بعد مشيئة الله، وكذلك يُستخدم لمن يشكو مشاكل تناسلية.
ولفت نايف العنزي إلى أن ظاهرة صيد الجراد تكثر في المحافظة بشكلٍ لافت في الفترة المسائية.

وقال إن الكثير من الأسر تستغل إجازة نهاية الأسبوع لتُرفِّه عن أطفالها بالتنزُّه خارج النطاق العمراني، والاستمتاع بصيد "الجراد"، وتجهيزه لـ"الشواء".

وأضاف "العنزي" أن البعض يعرض حصيلة صيده للبيع؛ بحيث تُقدَّر كميّة "الشوال الصغير" بـ"مائة ريال"، والأسعار تتفاوت باختلاف الكميات، مُشيراً إلى أن البيع كان قليلاً جداً.

وبدأت ظاهرة الإقبال على صيد الجراد المهاجر بعد تناقل بيعه بأسعارٍ متفاوتة في عددٍ من مناطق المملكة، لاعتقاد بعض الناس أنه يحتوي على فوائد ذات قيمة غذائية عالية، ولكونه يقتات من جميع الأشجار البرية والزهور الطبيعية، مما حدا ببعض هواة صيده على تحديد أماكن لتسويقه وأخرى لصيده.

ومن بين هذه الأماكن سوق الجردة الشعبية بمدينة بريدة الذي يشهد في مثل هذا الوقت من العام إقبالاً كبيراً من التجار والمشترين خصوصاً كبار السن الذين يحضرون لشراء الجراد.

وحذّرت وزارة الزراعة السعودية والمركز الوطني لمكافحة الجراد مراراً من صيد وأكل الجراد، حيث يحتوي الكثير من أجسام تلك الحشرات على مبيدات سامة.













في ثاني تنبيه يتلقاه "مدني مكة" من "الأرصاد" ويستمر حتى منتصف الليل
تحذير من استمرار نشاط الرياح على "الطائف" و"ظلم" و"المويه"


عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 أعلن الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، أنه تلقى تنبيهاً ثانياً من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة، عن استمرار نشاط الرياح السطحية؛ مما يؤدي إلى تدن في مدى الرؤية الأفقية؛ بسبب العوالق الترابية والأتربة المثارة، خاصة على الطرق السريعة، والأماكن المفتوحة.

وأوضح العقيد سعيد سرحان، الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة: أن هناك ‏استمراراً لحالة الأجواء، مع نشاط الرياح المثيرة للأتربة؛ مما يحد من مدى الرؤية الأفقية، مشيراً إلى أن مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، تلقت تنبيهاً على أجزاء من منطقة مكة المكرمة، وهي: "ظلم"، و"المويه"، و"الأبرق"، والطرق الواصلة بينها ومدينة الطائف، بدءاً من الساعة السادسة من مساء اليوم الجمعة، وحتى الساعة الحادية عشرة والنصف قبل منتصف هذه الليلة.





في تعميم أرسلته للبعثات الدبلوماسية كافة
"الخارجية" تغلق جمعيات الجاليات الأجنبية بالسعودية لعدم نظاميتها


سبق- خاص:
 علمت "سبق" من مصادرها أن وزارة الخارجية أرسلت تعميماً إلى البعثات الدبلوماسية والهيئات الدولية كافة المعتمدة في السعودية، بعدم نظامية إقامة أية جمعيات أو خلافها للجاليات، سواء بمقر البعثة أو خارجها، وإغلاق القائم منها فوراً.

وجاء التعميم الذي اطلعت "سبق" عليه بعد قيام بعض الجاليات الأجنبية المقيمة في السعودية بإنشاء جمعيات خاصة بها بشكل غير نظامي.
يناقش فرض غرامة عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية






الشورى يصوت على نظامي توثيق الشهادات العليا وممارسة أعمال المكاتب العقارية

فارس القحطاني (الرياض)

يصوت مجلس الشورى في جلسته الخامسة غداً، على وجهة نظر لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد للعام المالي 1432/1433هـ، كما يصوت على وجهة نظر اللجنة الخاصة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مشروع نظام ممارسة أعمال مكاتب العقارية.

ويناقش المجلس تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن طلب الموافقة على فرض غرامة مالية عند فقدان تصريح دخول المنشآت العسكرية أو التأخر عن تجديده، ويناقش كذلك تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لمصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات للعام المالي 1432/1433هـ، ويناقش تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة، بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات بشأن التقرير السنوي للمؤسسة العامة للموانئ للعام المالي 1432/1433هـ.

وفي جدول أعمال جلسة المجلس السادسة بعد غد يصوت المجلس على وجهة نظر لجنة الشؤون الصحية والبيئة بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه التقرير السنوي لوزارة الصحة للعام المالي 1432/1433هـ، كما يصوت على وجهة نظر لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي بشأن ملحوظات الأعضاء وآرائهم تجاه مقترح مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا والمقدم بموجب المادة (23) من نظام مجلس الشورى، ويناقش تقرير لجنة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات، بشأن التقرير السنوي لوزارة النقل للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن التقرير السنوي لوزارة البترول والثروة المعدنية للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة الشؤون المالية بشأن التقرير السنوي لمصلحة الجمارك للعام المالي 1432/1433هـ، وتقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية بشأن مشروع تنظيم الهيئة العامة للأوقاف.





متوقع صدورها قريباً.. مصادر الجزيرة تكشف: 
لائحة جديدة لتنظيم سوق العمالة المنزلية بضوابط رادعة لـ«الكفيل والمكفول» 

الجزيرة - عوض مانع القحطاني: 

علمت «الجزيرة» من مصادر «مطلعة بأن وزارة العمل قد انتهت من وضع لائحة جديدة تحدد ضوابط وإجراءات تنظم واقع العمالة المنزلية بما يكفل حفظ حقوق العامل والكفيل.. وقد حددت اللائحة عقوبات رادعة للطرفين تحمي المواطن وتحمي العمالة المنزلية من حيث حقوقها والنواحي الاجتماعية. وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ»الجزيرة» إن اللائحة وضوابطها تدرس حالياً في الجهات المختصة، ومن المتوقع أن تصدر قريباً، وهي كفيلة بمعالجة كثير من المشكلات العمالية وحفظ حقوق الأطراف المعنية. وكشف المصدر بأن شركات الاستقدام التي تم الترخيص لها لمزاولة استقدام العمالة قد أعطت الإذن وحصلت على الفيز المطلوبة تدريجياً، وهناك 6 شركات خلال أيام ستدخل السوق لممارسة عمل الاستقدام. وأضاف المصدر بأنه قد صدر خلال الأيام الماضية للشركات المرخصة لها ما يقارب من 23 ألف تأشيرة .. موضحاً بأن عمل هذه الشركات سينظم سوق العمالة المنزلية وينهي المشكلات الموجودة في هذا القطاع من هروب وغيرها. ونبه المصدر إلى أن هناك إعلانات لبعض الجهات التي تستقدم العمالة وبأسعار ومدد زمنية مغرية بأن هذه الجهات غير مرخصة، منبهاً بعدم التعامل معها. وأضاف المصدر أن الوزارة تعمل حالياً على مشروع ربط طلبات المواطنين بالتعاملات الإلكترونية للتسهيل على الناس من المراجعة بحيث يطلب المواطن ما يحتاجه من العمالة من منزله ويتم الرد عليه إما بالإيجاب أو الرفض. وحول سؤال عن وضع مكاتب الاستقدام الحالية بعد تشغيل الشركات، أجاب بأن هذه المكاتب ستستمر، فهي الأساس كما أن هذه الشركات الجديدة المرخص لها هي نتاج هذه المكاتب، ولذلك ستطور من عملها وتعمل على جلب العمالة. وحول التباطؤ في إجراءات استقدام العمالة، قال المصدر: المشكلة ليست من الجهات الحكومية المعنية ولا مكاتب الاستقدام المشكلة، الحقيقية تكمن في مصادر العمالة واشتراطاتهم التي لا تقبلها المملكة ولا المواطن.. ولكننا نعمل على معالجة الأمور وإيجاد البدائل. 





وزير الثقافة يكرم ضيوف معرض كتاب الرياض واللجان العاملة

أحمد الحذيفي(الرياض)

على أنغام الأهازيج الشعبية، احتفى وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز محيي الدين خوجة، أمس، بضيوف معرض الرياض الدولي للكتاب من داخل المملكة وخارجها، وذلك في مركز الملك فهد الثقافي.
وكرم وزير الثقافة والإعلام، في الاحتفاء، اللجان العاملة في المعرض، ولجنة جائزة الكتاب، والجهات المساندة للوزارة في إنجاح المعرض من عدة جهات حكومية ومدنية وعسكرية.
وحضر حفل الاحتفاء نائب وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالله الجاسر، وأعضاء اللجان العاملة في المعرض. وفي الحفل الخطابي، ألقى ممثل دور النشر المشاركة من داخل المملكة عبدالله الشمراني كلمة تطرق فيها إلى أهمية دعم الدول للكتاب، . كما ألقى رئيس اتحاد الناشرين العرب سابقا محمد خالد رشاد كلمة تحدث فيها عن التطور التاريخي لمعرض الرياض الدولي للكتاب.
وطالب رشاد وزير الثقافة بإقامة قاعدة بيانات عربية عن النشر في العالم العربي. 
من جهته، ألقى أحمد السائغ كلمة ضيف الشرف شكر فيها المملكة حكومة وشعبا على حسن الضيافة، مشيرا إلى أن اختيار المغرب ضيف شرف يعد مواصلة للتعاون الثقافي بين البلدين الشقيقين. كما ألقى علي صالح الزهراني كلمة ضيوف المعرض شكر فيها الوزارة على إقامة هذه التظاهرة، متمنيا للمعرض التوفيق والاستمرار، ثم ألقت الشاعرة بديعه كشغري قصيدتين شعريتين بهذه المناسبة. عقب ذلك كرم وزير الثقافة والإعلام اللجنة الثقافية، واللجنة العلمية لجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب، وأعضاء اللجان العاملة في معرض الرياض الدولي للكتاب، والجهات المساندة للمعرض.






الشريف: لا حصانة لأي مسؤول كائناً من كان في ملاحقتنا للفساد

قال رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" محمد بن عبدالله الشريف إن الهيئة لا تكتفي بملاحقة قشرة الرأس في قضايا الفساد، وإنما تلاحق الرأس كاملاً، مشدداً على أنه لا حصانة للمسؤولين في المساءلة من الفساد أياً كانت مناصبهم.

وأوضح خلال ندوةٍ أمس (الجمعة) بعنوان "الفساد قضية" ضمن فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب 2013 أن الهيئة لا تمتلك المقدرة على محاكمة المتورطين في قضايا الفساد، وأن دورها فتح ملفات الفساد والتثبت منها ومن ثم إحالتها إلى هيئات التحقيق.

وشدد الشريف وفقاً لصحيفة "الحياة" على التزام الهيئة بمراقبة المشاريع الكبيرة وعدم الاكتفاء بالصغيرة، مبينا أن الهيئة ستطبق إقرار الذمة المالية على موظفي الدولة ذوي العلاقة المباشرة بالأموال العامة.

وكشف عن رفع الهيئة استراتيجية وطنية إلى خادم الحرمين تنص على ضرورة اختيار ذوي السمعة الحسنة للموظفين ذوي العلاقة المباشرة بالأموال العامة وتطالب بوضع حد أدنى لرواتب الموظفين، مفصحاً عن انخفاض معدل البلاغات الواردة إلى الهيئة بنسبة 10 في المائة، إذ تتلقى 90 بلاغاً يومياً بواقع 2700 بلاغ شهرياً بعد أن كانت 100 بلاغ يومياً.





اللواء التركي: «الداخلية» ملتزمة بكامل حقوق المتهمين والموقوفين وثلاث جهات تتابع أوضاعهم في سجون المباحث


اللواء التركي خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس (تصوير: رشيد الشارخ)



إطلاق سراح 3075 موقوفاً منذ بداية عام 1433 بينهم 1575 قضاياهم منظورة في المحاكم
الموقوفون 2772 بينهم 178 في أحداث القطيف و104 أشخاص عادوا للإجرام بعد إطلاق سراحهم
محاكمة 1590 وإعداد لوائح اتهام لـ 530 والتحقيق مع 247
لم تتعامل الجهات الأمنية إلا مع عدد محدود جداً من النساء في مواجهة الفئة الضالة

وضع المتحدث الرسمي في وزارة الداخلية إحصاءات الوزارة أمام وسائل الإعلام، كاشفاً عن تعامل الداخلية مع 11 ألف موقوف منذ بداية أحداث الفئة الضالة. وأكد اللواء منصور التركي، في المؤتمر الصحفي الذي عقده، مساء أمس في مدينة بريدة بمنطقة القصيم، التزام الوزارة بالأنظمة التي تكفل حقوق المتهمين والموقوفين، موضحاً أن 3075 موقوفاً تم إطلاق سراحهم منذ عام 1433. وأضاف مفصلاً أن 300 موقوف تمّ حفظ دعاواهم، و1575 ما زالت قضاياهم تحت إجراءات التقاضي، وهم مطلق سراحهم، و464 صدرت أحكامهم وميّزت أيضاً، إضافة إلى 127 صدر لهم عفو، و 394 أحيلت ملفاتهم إلى جهات أمنية أخرى لارتباطهم بقضايا جنائية أخرى.
وأضاف أن 342 موقوفاً يحملون جنسيات غير سعودية، وقد استُكملت إجراءاتهم وتم إطلاق سراح بعضهم، وبعضهم صدر له عفو، وبعضهم رُحّلوا إلى بلدانهم.
الموقوفون

وحول عدد الذين لا يزالون موقوفين لدى سجون المباحث الخمسة؛ قال اللواء التركي، إن عددهم 2772 موقوفاً، بينهم 178 في أحداث الشغب بمحافظة القطيف، وهؤلاء ليس لهم علاقة بنشاط الفئة الضالة. وأضاف أن الموقوفين الآخرين هم 2221 سعودياً، منهم 104 أشخاص سبق إطلاق سراحهم ثم عادوا للسلوك الإجرامي، ومن ثم تمّ إيقافهم مجدداً، إضافة إلى 551 موقوفاً من 41 جنسية مختلفة.

وحول تفصيل الإجراءات الخاصة بالموقوفين قال اللواء التركي، إن 247 منهم رهن التحقيق الآن، بينهم 45 من أحداث القطيف، و530 موقوفاً تم إعداد لوائح لمحاكمتهم، بينهم 128 في أحداث القطيف، وهناك 1590 قضاياهم منظورة لدى القضاء، بينهم 5 أشخاص ضمن أحداث القطيف. وأضاف أن 405 موقوفين تمت محاكمتهم، منهم 245 مُيّزت أحكامهم.

وفيما يخص أوضاع الموقوفين قال اللواء التركي، إن بعضهم محكوم، وبعضهم قيد المحاكمة، وبعضهم في المراحل النهائية لدى هيئة التحقيق والادعاء العام. وقال اللواء التركي، إن الغرض من المؤتمر الصحفي هو إيضاح حقيقة التعاطي غير المنصف من بعض وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي فيما يخص العمل والوضع الأمنيين في المملكة، منتقداً عدم دقة تعاطي بعض وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي مع ما شهدته بعض مناطق المملكة من أحداث. وقال إن عدم التقصي الدقيق لدى بعض وسائل الإعلام للحقائق جعل من مواقع التواصل أشبه بنهر ذي مياه ملوثة.

وانتقد اللواء التركي، محاولات التشكيك في وضع الموقوفين والمتهمين، ونشر شائعات غير حقيقة تدّعي عدم محاكمتهم، أو عدم توجيه تهم لهم، أو عدم تنفيذ الأوامر القضائية بإطلاق سراح بعضهم. وقال التركي، إن هذا الموضوع استُغل كثيراً بهدف الإساءة للعمل الأمني في المملكة، والنيل من جهود رجال الأمن وما حققوه في مكافحة الإرهاب، كما يستهدف زعزعة الثقة والتعاون بين المواطن ورجل الأمن.

ونبّه التركي، إلى استغلال مشاعر ذوي الموقوفين بنشر بعض الشائعات حول أبنائهم، مشيراً إلى وجود إشكالية نظامية تتعلق بنشر أسماء الموقوفين والمتهمين الذين لا يزالون قيد المحاكمة، وقال إن أنظمة المملكة لا تسمح لنا بإعلان أسماء المتهمين، فهو من باب التشهير، مضيفاً أن هناك عملاً قائماً في سبيل الوصول إلى أرضية مشتركة في هذا الموضوع، موضحاً أن إعلان الأسماء مهم جداً، ونتمنى أن تتيح الأنظمة إعلان الأسماء، لأن هذه المشكلة من الأسباب التي لا تتيح لوسائل الإعلام الوصول إلى الحقيقة الكاملة، وبالتالي لن تجد وسائل الإعلان إلا ما رُوّج عن هذا الشخص أو ذاك.

وأكد اللواء التركي، أن جميع الموقوفين يتمتعون بإشراف ثلاث جهات لها كل الصلاحيات في الحركة ومتابعة ما يجري داخل السجون، وتحري حقيقة التعامل، والاستماع لأي شكوى، وهي هيئة التحقيق والادعاء العام، وجمعية حقوق الإنسان، وهيئة حقوق الإنسان.
وقال إن الوزارة ملزمة أمام كل متهم تثبت براءته بتعويضه عن المدة التي قضاها رهن التوقيف وهو بريء، أو المدة التي قضاها رهن التوقيف، وخلصت محاكمته إلى مدة أقصر منها.

كما أكد اللواء التركي، التزام الوزارة أمام أي متهم لديه دعوى بالإساءة من قِبل رجال الأمن، ومن حقه أن يرفع دعواه ليتم النظر فيها لإنصافه.
وفيما يخص إيقاف النساء؛ أكد اللواء التركي، أن الوزارة لم تتعامل إلا مع عدد محدود جداً من النساء في مواجهة الفئة الضالة، وقال مشدداً على أن الوزارة تتفهّم علاقة الزوجة بزوجها حين ينتمي إلى الفئة الضالة، وعدم تمكنها من الانعزال عنه، وتأخذ ذلك بعين الاعتبار في أي قضية تكون فيها نساء.
وعن الوضع في الجنوب قال اللواء التركي، إن هناك دعماً أمنياً قادماً لمواجهة مشكلة المتسللين الذين يصل معدّلهم اليومي إلى 1000 متسلل، مؤكداً ـ في الوقت نفسه ـ أن الحدود الشمالية في المملكة لا تشكّل إزعاجاً أمنياً في الوقت الراهن.





(ينفِّذه 5 انتحاريين من "فيلق القدس") معلومات عن مخطَّط إيراني لتفجير طائرة معتمرين عراقيين بمطار جدة

 

أوضحت مصادر أن مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة تلقى قبل أيام بلاغاً عن وجود مخطط إيراني لتفجير طائرة معتمرين عراقية.

وبحسب موقع سبق تشير المعلومات إلى أن البلاغ تضمن وجود مخطط لتفجير طائرة معتمرين عراقية عند هبوطها بمطار الملك عبدالعزيز الدولي، وأن إيرانيين من عناصر "حزب الله العراقي" يقومون بتعبئة حقائب تحتوي على 25 كجم من المتفجرات؛ لتفجيرها من قِبل 5 انتحاريين من عناصر "فيلق القدس" الإيراني.

وبيّنت المعلومات أن الانتحاريين يحملون جوازات سفر عراقية، ويخططون لتفجير طائرة المعتمرين العراقية عند هبوطها في المطار.

هذا، وقت قامت الجهات المختصة باتخاذ أقصى درجات الحيطة والحذر ورفع درجة التأهب؛ لمواجهة أي تهديد وإحباط المخطط الإجرامي.





"الوزراء" يدرس حظر التدخين بالمؤسسات العامة والخاصة أسوة بالمطارات

يدرس مجلس الوزراء إمكانية إصدار نظام لمكافحة التدخين في المملكة، يشمل حظر التدخين في جميع المؤسسات العامة والخاصة وجعلها بيئات خالية من التدخين.

كشف عن ذلك المشرف العام على برنامج مكافحة التدخين بوزارة الصحة الدكتور علي الوادعي، مبيناً أن عدداً من الجهات الحكومية تعتزم تطبيق حظر التدخين في مرافقها، بعد نجاح تجربة المطارات والجامعات المحلية.

وقال وفقاً لصحيفة "الحياة" إن وزارة الصحة تعتزم إجراء مسح لانتشار التبغ بين البالغين هذا العام، مضيفاً أن نسبة انتشار التدخين بين النساء البالغات تبلغ 6 في المئة وأن أكثرهن شابات.

وطالب الوادعي بأن يتماشى رفع أسعار منتجات التبغ مع ما يُنصح به عالمياً لتحقيق عزوف المدخنين خصوصاً صغار السنّ وذوي الدخل المحدود، لافتا إلى أن الجهود لا تزال مستمرة لرفع ضرائب وأسعار منتجات التبغ لمستويات عالية.

الجدير بالذكر أن مجلس الوزراء كان قد أسقط سابقاً توصية تنصّ على منع المقاهي والمطاعم وغيرها من الأماكن العامة من تقديم وبيع منتجات التبغ والتدخين كافة لمن هم دون سنّ الـ18، حيث رأى عدد من الأعضاء السابقين أن التوصية بهذه الصيغة يُفهم منها إجازة تقديم هذه المنتجات لمن هم فوق سن الـ18 عاماً.





مطالبة بتحويل "ساهر" إلى مشروع حكومي هدفه حفظ الأرواح لا الاستثمار


طالبت دراسة صادرة مؤخراً من مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية بتشكيل لجنة متخصصة من عدة وزارات إضافة إلى أكاديميين من بعض الجامعات السعودية المرموقة، بهدف تحويل برنامج "ساهر" إلى مشروع حكومي هدفه الحفاظ على حياة الأفراد.

وأوضحت الدراسة أن "ساهر" بشكله الحالي يعد مشروعاً استثمارياً يستهدف تحقيق الأرباح واستنزاف ميزانيات الأفراد واستغلال جهلهم وهفواتهم، مطالبةً اللجنة المشكلة برصد كافة الأخطاء الناجمة عن تنفيذ برنامج (ساهر) ووضع الحلول التطبيقية والإدارية والمالية اللازمة لإعادة طرح المشروع بشكل سليم يستفيد من تجارب وخبرات الدول الأخرى.

وأشارت الدراسة التي أعدها الدكتور عصام حسن كوثر إلى أهمية إدخال مناهج وبرامج دراسية تتعلق بقوانين وثقافة المرور في جميع المراحل الدراسية للجنسين ووضع إرشادات تحدد السرعة المسموح بها والتأكيد على صيانة السيارات وعمل الكشف الدوري لها وتوعية المواطنين بأهمية استخدام حزام الأمان في جميع الأحوال وحث المواطنين على فحص الإطارات بشكل دائم.

وشددت وفقاً لصحيفة "الجزيرة" على أهمية تدريب وتأهيل الكوادر الفنية السعودية للعمل في مجال أنظمة النقل الذكية ونشر الثقافة المرورية وتشكيل لجان للعناية بالسلامة المرورية ودراسة وتحليل المخالفات المرورية وأسباب الحوادث وتقديم تقارير دورية كل ثلاثة أشهر لكشف الخلل في بعض الطرق.





"هيئة الاتصالات": الهاتف الثابت سيصبح 10 أرقام بدءاً من شهري رجب المقبل

أعلنت الهيئة السعودية للاتصالات والمعلومات، أنها تعتزم إضافة رقم عاشر إلى أرقام الهاتف الثابت ليصبح 10 خانات بدلاً من 9، حيث سيضاف الرقم "1" قبل رمز الاتصال في كافة مناطق الاتصال الجغرافية الست، وذلك خلال مرحلتين في شهري رجب وشوال المقبلين.

ووفقاً لإعلان الهيئة، فإن المرحلة الأولى ستكون في يوم الاثنين 3 رجب المقبل، وتشمل منطقة الرياض ليصبح رمز الاتصال "011" لمنطقة الرياض بدلاً من "01"، بحسب صحيفة "عكاظ".

أما المرحلة الثانية فتبدأ في يوم الأحد 11 شوال المقبل، حيث تصبح مفتاح منطقة مكة المكرمة "012" بدلاً من "02" والمنطقة الشرقية "013" بدلاً من "03" والمدينة المنورة "014" بدلاً "04" والقصيم "016" بدلاً من "06" والمنطقة الجنوبية "017" بدلاً من "07".

وطبقاً للمصدر نفسه، فإن فارق الأشهر الثلاثة الذي يفصل بين الموعدين، و عدم تطبيق الإجراءات في توقيت واحد يعود إلى أسباب فنية بحتة إلى جانب وجود رغبة في الاطلاع على مرحلة ما بعد التعديل في منطقة الرياض لمعالجة أي خلل قد ينجم بشكل مفاجيء لمنع تكراره في المرحلة الثانية التي ستشمل عدة مناطق.






مشاريع الإسكان تغطي 118 مدينة ومحافظة .. الوزير الضويحي:
اعتماد وتصميم وطرح 158 مشروعا لبناء 200 ألف وحدة سكنية

أدار الحوار: عبدالله عبيان التنظيم والإشراف: خالد مقبول، أعده للنشر: ماجد المفضلي

كشف معالي وزير الإسكان الدكتور المهندس شويش بن سعود الضويحي في منتدى «عكاظ» عن اعتماد 47 مشروعا لبناء وحدات سكنية في عدد من المناطق، تم البدء في تنفيذها ونسب الإنجاز تتراوح بين 20 إلى 90 في المائة، كما تعمل الوزارة على إعداد تصاميم لـ111 موقعا، وأضاف وزير الإسكان في منتدى «عكاظ» أن وزارته وزعت 500 وحدة سكنية على كافة المناطق شملت 118 محافظة ومدينة، وفق آلية عادلة ترتكز على قياس معدلات النمو السكاني، ونسبة المساكن المستأجرة، وحصر بيوت الصفيح والطين، وأوضح معاليه أن الوزارة استلمت من أمانات المدن والبلديات في عدد من مناطق المملكة أراضي تستوعب 200 ألف وحدة سكنية فقط.


في بداية اللقاء رحب رئيس التحرير الدكتور هاشم عبده هاشم، بمعالي وزير الإسكان والوفد المرافق له والمشاركين في منتدى «عكاظ» الذي حضره مسؤولو الوزارة وعدد من المختصين وذوي الخبرة لمناقشة «الإسكان»، مؤكدا أن هذا يعد شأنا من شؤون الوطن. وفي كلمته ثمن الدكتور المهندس شويش الضويحي دعوة «عكاظ» للمشاركة في المنتدى الذي دعت إليه الصحيفة. وقدم وزير الإسكان عرضا مرئيا عن مراحل العمل والبرامج التي تقوم عليها الوزارة، التي تشمل «6» مرتكزات ترسم ملامح العمل في وزارة الإسكان لتمكين المواطن من الحصول على مسكن مناسب بدءا بالمشاريع الإسكانية، وبناء الوحدات السكنية، والحصول على الأراضي، وتطوير الأراضي لإقامة مشاريع إسكانية عليها، وبناء استراتيجية وطنية للإسكان، وآلية الاستحقاق التي تحدد أطر ضمان إيصال الدعم إلى مستحقيه، وبرنامج «إيجار» المعني بتنظيم سوق الإيجار في المملكة، وتنويع برامج صندوق التنمية العقاري الهادفة إلى تسريع وصول الدعم إلى مستحقيه، والشراكة مع القطاع الخاص وتفعيل دور القطاع الخاص من مقاولين ومطورين ليتم ضخ أكبر قدر من الوحدات السكنية، وتنظيم قطاع الإسكان من خلال نظام وطني للإسكان، واستعرض الدكتور شويش الضويحي جوانب العمل الإسكاني، والرؤى في معالجة الوضع الإسكاني، وخطوات الوزارة، ومنهجيتها في سد الفجوة الإسكانية في المملكة.
• «عكاظ»: وجه خادم الحرمين الشريفين ببناء 500 ألف وحدة سكنية.. كيف تم توزيعها؟ وما هي المعايير التي اعتمدتها الوزارة في التخصيص لضمان العدالة في التوزيع؟
الوزير: تلقت وزارة الإسكان توجيه خادم الحرمين الشريفين ببناء 500 ألف وحدة سكنية في المملكة، ومباشرة قامت الوزارة منذ الوهلة الأولى بتوزيع الوحدات السكنية المعتمدة على مناطق المملكة، حيث لدينا 13 منطقة بها 105 محافظات، و13 مدينة بحيث يصبح العدد الإجمالي 118 مدينة ومحافظة، وتم توزيع الوحدات السكنية على أساس عدد السكان، مع الأخذ بالاعتبار معدل النمو السكاني ونسبة المساكن المستأجرة ونسبة بيوت الصفيح والطين، وعدد المتقدمين لصندوق التنمية العقاري، وتمت تغطية كافة مناطق المملكة، وذلك عن طريق فريق متخصص مكون من وزارتي الإسكان، والاقتصاد والتخطيط.
الأراضي تستوعب 200 ألف وحدة

تكملة الموضوع//





«أنظمة الرهن» تزيد من تملُّك المواطنين للسكن ولن ترفع أسعار العقار

قطعة أرض سلمتها أمانة جدة لوزارة الإسكان ضمن مشروع الـ500 ألف وحدة سكنية (الشرق )
٢٠١٣/٣/٩ - العدد ٤٦١


توقع عقاريون أن تؤدي أنظمة الرهن العقاري إلى إنعاش سوق العقار، مستبعدين أن تقود إلى رفع أسعار العقار، وقالوا لـ «الشرق» إنها ستزيد من نسبة تملك المواطنين للمساكن بنسبة 30%، ورأوا أن المروجين لفكرة زيادة الأسعار مخطئون ويحاولون خدمة مصالحهم الخاصة. ورأوا أن الانطلاقة الحقيقية للسوق ستكون بتأسيس شركة إعادة التمويل من قِبل صندوق الاستثمارات العامة.
وقال العضو المنتدب، الرئيس التنفيذي لشركة سمو العقارية، المهندس خالد التلمساني، إن صدور اللوائح التنفيذية لمنظومة التمويل العقارى سيؤدي إلى نمو وانتعاش القطاع العقاري. وأضاف لـ»الشرق» أن الانطلاقة الحقيقية للقطاع ستكون من خلال تأسيس شركة إعادة التمويل التى سيؤسسها صندوق الاستثمارات العامة، والتي ستكون بمثابة سوق ثانوي لتمكين البنوك من تسييل جزء من محافظها العقارية وإعادة إقراضها.
وتوقع أن ترتفع نسبة القروض العقارية الممنوحة من البنوك السعودية من قيمتها الحالية البالغة 47.8 مليار ريال في نهاية يونيو 2012 بما يمثل 17.2% فقط من القروض الاستهلاكية الممنوحة من البنوك إلى أضعاف هذا الرقم في ظل احتياطيات نقدية موجودة في مؤسسة النقد بلغت نهاية 2012 نحو 2.5 تريليون ريال، مرتفعة بنحو 127% عما كانت عليه في نهاية 2007، البالغة 1.1 تريليون ريال، مشيراً إلى أن حجم الودائع لدى المصارف ارتفع من 717 مليار ريال في 2007 إلى 1.3 تريليون ريال نهاية عام 2012، بمعدل زيادة 81%. وأكد التلمساني أن الأهم من صدور القرارات هو تفعيلها بصورة صحيحة ليستفيد منها القطاع العقاري والمواطنون الراغبون في البناء والتملك.
من جهته، انتقد رجل الأعمال الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ، الأغنياء من أصحاب الأراضي البيضاء، ووصفهم بأنهم «حجر عثرة» أمام حلم المواطنين في تملك العقار بإبقائهم أسعار الأراضي مرتفعة، مما يؤدي في النهاية لاستفادتهم وحدهم مادياً وخسارة الدولة كثيراً من المليارات، حيث رصدت 250 مليار ريال لبناء 500 ألف وحدة سكنية، وستضطر لدفع المبلغ ذاته بعد خمس سنوات لمواكبة الطلب المتنامي على الوحدات السكنية سنوياً لتغطية حاجة السوق، بينما هي ليست مضطرة لدفع تلك المبالغ إذا كانت أسعار الأراضي أكثر انخفاضاً مما هي عليه الآن. وأشار إلى أن قيمة الأرض في كبرى دول العالم مثل بريطانيا لا تتجاوز أكثر من 20% من قيمة الوحدة السكنية الكلية، بينما في السعودية تصل إلى 55%. وشدد على ضرورة أن يضطلع الأغنياء ورجال الأعمال بمسؤوليتهم الاجتماعية تجاه الوطن بتخفيض أرباحهم السنوية التي يجنونها لصالح المواطن، وهو ما لن يؤثر في مستوى حياته ومعيشته، لكنه سيعود على أفراد المجتمع بالنفع والفائدة.
ورأى بن محفوظ أن أنظمة التمويل العقاري لن تنفع أو تفيد في شيء لوجود 80% من الأراضي البيضاء في جدة لم تبنَ أو تخطط للسكنى ويسيطر عليها 12 من كبار هوامير الأراضي. وقال «نحتاج إلى تنظيم سوق العقار قبل إقرار مثل تلك الأنظمة التي لن تفيد إلا المناطق الخالية من الأراضي البيضاء»، موضحاً أن ثلث الأشخاص الذين لا يمتلكون منازل في السعودية سيحققون حلمهم مع نظام الرهن العقاري، أي قرابة 20% من سكان المملكة، إذ تشير الدراسات إلى أن 60-65% من السعوديين لا يمتلكون منازل، وبالتالي يظل نحو 40% من السعوديين بلا سكن.
بدوره، قال المدير التسويقي لمجموعة ساب للعقارات الدكتور صبحي آغا، إن النسبة الثابتة لأرباح الصناديق الاستثمارية في المملكة تتراوح بين 6- 8%، وتأتي منخفضة عن النسبة العالمية بـ1- 2%، مرجعاً ذلك إلى أن المستثمرين العقاريين في السعودية يفضلون شراء وبيع الأراضي البيضاء والحصول على الربح خلال سنة أو سنتين دون التوجه للاستثمارات العقارية الحقيقية ببناء الوحدات السكنية وتخطيط المخططات والبيع والشراء. وأضاف أن الإجراءات الحكومية تساعدهم بشكل كبير على هذا التوجه الخاطئ، مؤكداً على ضرورة تكاتف المطورين العقاريين والبنوك والخبراء للوقوف على الحاجة الآنية للمرافق السكنية، خصوصاً وأن الدراسات الأخيرة تشير إلى حاجة المملكة إلى أكثر من 200 ألف وحدة سكنية سنوياً.
وفيما يتعلق بأنظمة الرهن والتمويل العقاري الصادرة، أوضح أنها ستُسهم في إيجاد بيئة صالحة للاستثمار السريع على المدى القريب والبعيد، وستوفر فرص السكن الملائمة للمواطنين والمقيمين.





تضمين عمر الفتاة في عقد النكاح للحد من زواج القاصرات
العدل تطلب 2094 وظيفة نسائية

محمد الغامدي (الرياض)

رفعت وزارة العدل احتياجاتها من الوظائف النسائية ضمن مشروع ميزانيتها للعام 1433ـ1434هـ والتي قدرت احتياجها المبدئي بأكثر من 2094 وظيفة، حيث روعي تصميم المباني الجديدة إيجاد أماكن خاصة وبإدارة نسائية مستقلة. 
إلى ذلك، كشفت وزارة العدل عن قرب الانتهاء من إقرار عدد من الآليات والضوابط التي تحد من زواج القاصرات وذلك بعد اجتماعات مكثفة قامت بها جهات حكومية ممثلة في وزارة العدل والداخلية والشؤون الإسلامية والشؤون الاجتماعية، وكذلك إجراءات جديدة تضبط عمل مأذوني عقود الأنكحة، حيث سيتم إضافة خانة على وثيقة ضبط عقد النكاح بإضافة خانة لتاريخ ميلاد الفتاة. 
وفي شأن ذي صلة، كشفت وزارة العدل عن ثماني معوقات تتضمن نقص الوظائف القيادية العليا في الوزارة، لا سيما بعد اعتماد الهيكل الجديد للوزارة والتسرب الوظيفي لأعوان القضاة بسبب عدم وجود حوافز مناسبة وقلة الوظائف الإدارية والتخصصية في جهاز الوزارة والفروع والمحاكم وكتابات العدل وعدم الاستجابة لطلبات الوزارة في الأحداث أو الرفع على الرغم من قلة العدد المطلوب وتأخر الموافقة من وزارة المالية عند طلب نقل المبالغ للمشاريع أو إجازتها أو سلخ الوظائف من المشروع مما يأخذ وقتا طويلا حتى تتم الموافقة عليه والتوقف عن اعتماد مشاريع جديدة في الميزانية وعدم تخصيص الأراضي التي تطلبها الوزارة لبناء مقرات الجهات العدلية وبخاصة المدن الكبيرة بسبب عدم وجود أراض متاحة للتخصيص وعدم كفاءة بعض المقاولين، مما أدى إلى تعثر بعض المشاريع ونقص عدد وظائف الأمن والسلامة وعدم تغطيتها للمرافق العدلية.





"الخطوط السعودية" تعلن عن مجمع للتقنية

 
البدء في إنشاء مجمع للتقنية الذكية
جدة /
أبرمت الخطوط الجوية العربية السعودية ومدينة الملك عبدالله الإقتصادية عقداً لبناء مجمع السعودية للتقنية الذكية، وذلك بمقر المدينة الإقتصادية. وقع العقد عن الخطوط السعودية مديرها العام المهندس خالد الملحم، وعن المدينة العضو المنتدب الرئيس التنفيذي فهد بن عبدالمحسن الرشيد.

وعقب التوقيع صرح مساعد مدير عام الخطوط السعودية لتقنية المعلومات محمد البكري، أن المجمع يهدف إلى بناء مركز للمعلومات بمواصفات عالمية "Tier 3" على مساحة تقارب 21 ألف متر مربع، ومجهز بأحدث ما توصلت إليه التكنولوجيا في صناعة الطيران، حيث يضم المركز منظومة متكاملة تتألف من مركز تطوير المعلومات، ومركز الإبتكار "Innovation Centre" ومركز الأبحاث والتطوير.

وأشار إلى أن هذه المنظومة تعمل على الإستفادة من الخبرات العالمية عبر الدخول في شراكات مع الشركات العالمية المتخصصة في هذا المجال، بهدف تقديم خدمة المعلومات للخطوط السعودية ولقاطني مدينة الملك عبدالله الإقتصادية ومحيط المملكة الإقليمي، والعمل على تطوير التطبيقات للإطلالة على العام الخارجي.

وبيّن البكري، أن مركز المعلومات الجديد سيسهم في تدريب وتأهيل الشباب السعودي لتزويد "السعودية" والسوق الإقليمية بأفضل حلول الأعمال، حيث يأتي إنشاء مركز الأبحاث والتطوير كأول الخطوات العملية لخطة إستراتيجية طموحة تبنتها الإدارة العليا بالمؤسسة, والتي تهدف إلى تحويل المجتمع السعودي من مجتمع مستهلك للتقنية إلى مجتمع مصنع ومنتج للحلول التقنية .






البداح لـ الشرق: لا أزمة في الاستقدام.. ولدينا 125 دولة بديلة عن إندونيسيا



عاملات إندونيسيات ينتظرن الحصول على تأشيرات قبيل إيقاف الاستقدام (الشرق)



سعد البداح

قال لـ «الشرق» رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستقدام سعد البداح ،إن قطاع الاستقدام لايشهد أزمة نتيجة عدم التوصل إلى اتفاق مع إندونيسيا أووضع الفلبين لبعض الشروط في عقود الاستقدام الجديدة ، وأضاف «هناك 125 دولة يمكن الاستقدام منها كبدائل جاهزة ومتاحة لهاتين الدولتين . وجدد البداح التأكيد على أنه لاخوف على مستقبل قطاع الاستقدام ، إذ إن الأزمة تنحصر في دولة أو دولتين ، إحداهما تم التوصل معها إلى حلول وبدأ الاستقدام منها» الفلبين» ، مؤكداً أن الاستقدام في المملكة لايتوقف على دولة بعينها ، إذ إن دولاً كثيرة تتمنى إرسال مواطنيها إلى المملكة، ومن ثم فإنه لا يضيرنا أن يتوقف الاستقدام من دولة أو دولتين. وكشف البداح عن أن وزارة العمل ستفتح قنوات استقدام جديدة لبعض المهن التي بها شح في السوق السعودية، مشدداً على أن شركات الاستقدام لا تواجه معوقات، وأن المسألة تتعلق بالوقت والإجراءات التنظيمية. وأضاف « نحن ننشئ شركات جديدة لايوجد مثيل لها في السوق ، معرباً عن اعتقاده أن وجود عشرشركات استقدام كل شركة تضم 26 فرعاً على مستوى المملكة ، ستكون كافية لسد احتياجات المواطنين من العمالة. ووصف الشروط التي وضعتها وزارة العمل للترخيص لشركات الاستقدام الجديدة بـ» المعقولة» مدللاً على ذلك بالترخيص لثماني شركات حتى الآن. ونفى البداح تعرض مكاتب الاستقدام للإغلاق أو تسريح موظفيها، مشيراً إلى أن العمل الأساسي للشركات سيكون استقدام العمالة على اسم الشركة وإعادة تشغيلها، وأن المكاتب تستقدم لمن لديه تأشيرة أي أنها تتوسط للاستقدام، لافتاً إلى أن السوق يتحمل الجميع .

وحول تفضيل شركات الاستقدام لتحديد الأجور وساعات العمل أو تركها مفتوحة قال البداح «الشركات تعمل وفقاً لنظام العمل السعودي، الذي حدد ساعات عمل ، أما الأجور فهي تخضع للعرض والطلب .
وفيما يتعلق بموعد بدء عمل الشركات الجديدة ، أفاد أن الشركات بدأت العمل ، مشيراً إلى أن الشركة السعودية للاستقدام بدأت العمل منذ 1/6/2012 ، واستقدمت نحو ألفي عاملة وسائق وباشروا عملهم بشكل اعتيادي، محذراً المواطنين من التعامل مع مكاتب الاستقدام غير المرخصة من قبل وزارة العمل.





"التجارة" تخالف دواجن "التنمية" وتصادر إنتاجها بكارفور الرياض عقب شكوى مغرد

تجاوبت وزارة التجارة والصناعة مساء أمس (الخميس) مع بلاغ لمواطن قدمه عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اشتكى خلاله من رصده توزيع دواجن "التنمية" بتاريخ إنتاج مستقبلي.

وكان المواطن ويدعى "رائد" قد بعث صورة لحساب الوزارة تدليلاً على صحة بلاغه قائلاً: "تم رصد دجاج التنمية بتاريخ إنتاج ليوم غد 8-3 عند كارفور في مخرج 5 بالرياض".

من جانبها، ردت وزارة التجارة على شكوى المواطن بالشكر وعقب ساعتين أبلغت المغرِّد بضبط المخالفة، قائلة عبر حسابها: "شكراً لك، وقد قام المراقبون بضبط مخالفة دواجن التنمية بوضع تاريخ مستقبلي، ومصادرة الكميات الموجودة لدى كارفور".





نواف بن فيصل يوجّه رسالة إلى الشباب السعودي وينتقد سوء استخدام مواقع التواصل

انتقد الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل استخدام كثير من الشباب السعودي لمواقع التواصل الاجتماعي في التطاول على الآخرين وانتقاد كل شيء وكل أحد، دون أن يكون أحدهم صاحب اختصاص أو علم.

وأشار في رسالة وجهها إلى الشباب السعودي بعنوان "رسالة للشباب من خادمهم" عبر حسابه الشخصي بموقع "تويتر" اليوم إلى أنه شخصيا طاله الكثير من الشتائم والتجاوزات، مبينا أنه يحتسب ذلك عند الله ويسامح من صدرت منه.

وأوضح أنه من حق الجميع أن يطمح إلى التطوير والتحديث، خصوصاً مع توافر وسائل الإعلام الجديد وسهولة استخدامها، مستدركاً أن ذلك لا يعطي الحق لهؤلاء في اتهام الآخرين والمطالبة بمعاقبتهم أو التهجم عليهم دون دليل أو برهان.

ولفت إلى ما لاحظه من إعجاب الكثيرين في مواقع التواصل الاجتماعي بكل من يتجاوز في مداخلاته وتحليلاته بحق المسؤول وجعله كأنه بطل استند على حقيقة أو قرينة لا تقبل الشك, بينما واقع الحال أنه أخطأ بحق نفسه بأن تجاوز حدود المشروع والعرف والأخلاق.

وذكر عدداً من النقاط التي يرى افتقاد الشباب لها مع أهميتها لأي شاب مسلم بمقتبل العمر، منها الاهتمام فقط بالواجب جدا من أمور الدين وأن البعض أصبح لا يقوم حتى بالواجب رغم عدم وجود أي عذر شرعي، وافتقاد حس المبادرة النافعة أو تطوير القدرات أو الذات والاكتفاء بما حصل عليه في درجات التعليم، والطرح السلبي المستمر وعدم إبراز الإيجابيات في أي عمل وطني نافع، والمقارنة في كل شيء دون دراسة الفرق بين الحالات، والاتكالية على الآخر دون حتى الشعور بضرورة تحمل المسؤولية.

وختم الأمير فيصل رسالته بعدد من النصائح لهؤلاء الشباب، على رأسها الحرص على طاعة الله والبعد عن أي نوع من المخدرات أو المسكرات، والانتقاد دون شتم وتطاول على أي إنسان آخر, والمبادرة والشكوى لدى المسؤول أياً كان، مؤكداً أن أبواب جميع المسؤولين مفتوحة لهم، ومحاولة تطوير الذات والتخلص من أي شعور بالنقص أو المقارنة بالآخرين.





لتسديد مشترياتها وإقامتها لـ7 أشهر والبالغة 6 ملايين يورو
حجز صناديق أمانات سيدة أعمال سعودية في باريس

 باريس:
ذكرت تقارير فرنسية وأخرى بريطانية أن محكمة فرنسية أمرت بالحجز على صناديق أمانات لسيدة أعمال سعودية في باريس؛ لتسديد ثمن مشتريات بلغت ستة ملايين يورو.

وأوضحت التقارير أن الصناديق التي أمر القاضي بحجزها ستباع لتسديد الفواتير، وهي مليون يورو عن كل شهر لم تسددها سيدة الأعمال خلال إقامتها في باريس في ديسمبر 2011 مع عدد من مرافقيها، حيث تراكمت فواتير الإقامة والمشتريات حتى مغادرتها في يونيو 2012 لتبلغ ستة ملايين يورو، منها شراء مجوهرات ووجبات باهظة الثمن وخدمة ليموزين يومية.

وتشير التقارير الإعلامية إلى أن سيدة الأعمال السعودية استأجرت الطابق السابع في أحد أشهر فنادق باريس، مع خدمة 30 سيارة يومياً من شركة تأجير سيارات فخمة لتوصيل الوجبات، وتأمين توصيل مع سائق وحماية أمنية، وتبلغ فاتورة شركة السيارات قرابة مليون ونصف المليون يورو.





"القبع": الجهود مستمرة كل دقيقة لخفض المبلغ ونيل رضا الجميع
شفاعة أحد شيوخ "عتيبية" تخفِّض دية "قتيل عفيف" إلى 40 مليون ريال


 كشف الشيخ متعب بن ذعار القبع، أحد شيوخ قبيلة العوازم، أن وجاهة وشفاعة شخصية من الشيخ بدر بن قاعد بن عميرة، أحد شيوخ قبيلة عتيبية، مساء اليوم الجمعة لوالد "قتيل عفيف" قايد بن مناع العازمي نجحت في خفض المبلغ المطلوب للعفو عن قاتل ابنه المدعو أحمد بن مطر القسامي خمسة ملايين ريال؛ لينخفض إلى 40 مليوناً.

وقال القبع: "إن الجهود من الجميع مستمرة كل دقيقة لخفض المبلغ، والمساعي كبيرة من الجميع؛ للوصول لما يرضي الجميع".

وكانت وجاهة كبيرة قد حضرت أمس الخميس لمحافظة عفيف من أغلب مشايخ قبيلة عتيبية وبعض القبائل الأخرى، وقدموا شفاعتهم لقبيلة العوازم عامة ولأولياء الدم خاصة؛ لعتق قاتل سعود بن قايد العازمي، وتوصلوا لاتفاق يدفع بموجبه أهل القاتل 45 مليون ريال لقاء التنازل من أولياء الدم والعفو عنه.






النطق بالحكم ضد رموز جمعية «حسم» اليوم

منصور الشهري (الرياض)

تشهد المحكمة الجزائية بالرياض اليوم السبت النطق بالحكم ضد المتهمين (ع.ح) و(م.ق) المتورطين في التخطيط لإشاعة الفوضى والإخلال بالأمن داخل المملكة عبر المظاهرات في الميادين وإنشاء جمعية لمناهضة سياسة الدولة (حسم) ونشر الفرقة.
وتعرض المتهمان في اليومين الماضيين لضربة موجعة من قبل عضوين في جمعيتهما غير النظامية بانسحابهما منها وكشف أهدافها الزائفة وتخطيطها التي تسعى لها في الخفاء للنيل من أمن واستقرار المواطن والوطن، وقد أقر أحد المتهمين خلال جلسات محاكمتهم وأمام عدد من الجمهور الذين حضروا المحاكمة بأن من يدير موقع جمعيتهما شخص يقيم خارج المملكة.
الجدير بالذكر أن أحد المتهمين (ع.ح) لم يستفد من العفو من حكم سجن سابق، حيث لم يرتدع، وقد سبق أن صدر في حقه في عام 1426هـ حكم بالسجن سبع سنوات مع أخذ التعهد عليه بعدم العودة لإثارة ما يمس المصالح العامة للبلاد بسوء، وترك الخوض فيما يعود بالضرر على وحدة البلاد وأمنها، وقد أطلق سراحه قبل إنفاذ كامل المدة إطلاقا مشروطا بعدم العودة لما بدر منه وأفهم بذلك لحظة إطلاقه آنذاك، كما صدر بحقه قرار شرعي في عام 1428هـ بسجنه ستة أشهر مع أخذ التعهد عليه بعدم التحريض على الاعتصامات أو الدعوة إليها وعدم التدخل في عمل رجال الأمن أثناء تأدية مهام عملهم دون سبب شرعي ونظامي يجيز ما فعله.
وتعد أبرز التهم الموجهة للمدعى عليه (ع.ح) سعيه لزعزعة الأمن ونشر الفوضى والإخلال بالطمأنينة العامة، وتفتيت الوحدة الوطنية، وتدمير مقدرات الأمة ومكتسباتها، وغرس بذور الفتنة والانشقاق، ونزع الولاية والخروج على ولي الأمر وولي عهده، ومواصلته الشقاق والنزاع والتشكيك في الذمم والإساءة للمسؤولين في الدولة من خلال الدعوة والتحريض على مخالفة النظام، وإشاعة الفوضى، والإخلال بالأمن والطمأنينة العامة، من خلال إعداد وصياغة ونشر بيان يدعو إلى التظاهر في الميادين العامة والاستمرار فيها، الطعن الصريح بأمانة وديانة أعضاء هيئة كبار العلماء باتهامها (زورا وبهتانا) وتأليب الرأي العام باتهام الجهات الأمنية وكبار المسؤولين فيها بالقمع والتعذيب والاغتيال والاختفاء القسري وانتهاك حقوق الإنسان، اشتراكه في إنشاء جمعية غير مرخصة، وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة والشقاق، ونشر الاتهامات لمؤسسات الدولة العدلية والتنفيذية وكبار المسؤولين بالجور والظلم والتعدي، ومباشرتها اختصاصات تمس حقوق الآخرين وحرياتهم والتعدي على اختصاصات مؤسسات حكومية وأهلية (هيئة حقوق الإنسان، الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان) واشتراكه في صياغة البيانات التي تصدر عنهم، ونشرها على شبكة الإنترنت.
فيما وجهت للمدعى عليه (م.ق) عدة تهم أبرزها سعيه لغرس بذور الفتنة والانشقاق ونزع الولاية والخروج على ولي الأمر وولي عهده والتشكيك في الذمم والإساءة للمسؤولين في الدولة والطعن الصريح بأمانة وديانة أعضاء هيئة كبار العلماء باتهامها (زورا وبهتانا)، اتهامه للقضاء في المملكة بالظلم والجور واستعداء المنظمات الدولية ضد المملكة وتحريضها للتركيز على انتقاد مقومات المملكة الأساسية المدنية والسياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، واشتراكه في إنشاء جمعية غير مرخصة، وإظهارها كواقع يسعى عن طريقه لنشر الفرقة والشقاق. الجدير بالذكر أن المتهمين (ع.ح) و(م.ق) يحاكمان مطلقي السراح.





أكد أن واجب الدولة حماية الأمة .. المفتي:
إطلاق سراح السجناء متروك لولي الأمر

عبدالله الداني (جدة)

قال مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ إن إطلاق سراح السجناء خصوصا من ذوي الفئة الضالة متروك لولي الأمر، وأوضح في رد على سؤال عن المطالبات بإطلاق سراح السجناء خصوصا وأن منهم من تسبب في مقتل رجال الأمن المكافحين للإرهاب: هذه أمور تترك لولي الأمر فهو أدرى بهذه الأمور والدولة إسلامية عادلة لا تقبض على أحد عبثا وتحكم شرع الله وتحكم على كل أحد بما حكم الشرع عليه وليس عندها ظلم ولا جور.

وأضاف: واجب الدولة حماية الأمة وصيانتها من كل ما يسوؤها، وهي وفقها الله تحكم شرع الله وقد خصصت محكمة خاصة لهذه الأمور وجعلت من العلماء والقضاة الذين ينظرون في هذه القضايا بما يكفل العدل ويرفع الظلم.

إلى ذلك، دعا آل الشيخ المعلمين إلى عدم قبول الهدايا المقدمة إليهم من الطلاب، مشيرا إلى أنهم موظفون يؤدون عملا بمقابل وقد تغريهم الهدايا والنفوس ضعيفة، وقد يعطون درجات لمن أهداهم ولو كان كسلانا ويتغاضون عنه ويقدمونه على غيره ممن هو أحسن كفاءة منهم لأنهم دفعوا المال، مضيفا «لابد أن تكون النفوس رفيعة ولا تكون متطلعة لهذا الأمر».

وأوضح في إجابة على سؤال عن الإيجار المنتهي بالتمليك، أن عقد الإيجار المنتهي بالتمليك لا يجوز بحسب فتوى أصدرتها هيئة كبار العلماء بمنعه، مشيرا إلى أن له صورا متعددة، وقال: الضرر على الطرف الثاني أكثر لأنه لو تأخر عن القسط أخذوا السيارة منه ووضعوا عليه أجرة أضعاف ما كان لو أخذها بالتمليك، وفيه ضرر على الطرفين.

من جهة أخرى قال المفتي من عقوق الوالدين إغلاظ القول ومخاطبتهما بالوقاحة وسوء الخلق، لافتا إلى ضرورة التأدب مع الوالدين والبر بهما أحياء وأمواتا ومخاطبتهما بأحسن الألفاظ والأساليب.

وقال في خطبة الجمعة التي ألقاها في جامع الإمام تركي بن عبدالله وسط الرياض: إن عقوق الوالدين نقص عظيم وبلاء كبير ومصيبة كبرى، مطالبا الآباء والأمهات بتربية أبنائهم على طاعة وبر الوالدين وتذكيرهم بفضلهما الكبير وفعل ما يعينهم على برهما، مشيرا إلى أن العقوق من كبائر الذنوب وقسوة في القلب ويمحق البركة.





الشيخ المطلق يتبرع بأعضاء جسمه بعد الوفاة
محمد آل الشيخ: لا يجوز إجبار المحكومين بالإعدام على التبرع بأعضائهم
السبت 26 ربيع الثاني 1434هـ - 9 مارس 2013م
 
الشيخ عبد الله المطلق عضو هيئة كبار العلماء
وقع عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، على بطاقة تبرعه بالأعضاء كاملة في حال "الوفاة الدماغية"، مؤكدا خلال ندوة أقيمت في الرياض أن التبرع بالأعضاء أشبه بـ"عتق الرقاب". وفيما حث المطلق "كبار العلماء" على المبادرة، امتنع عضو الهيئة الشيخ صالح بن حميد عن التبرع عند الوفاة الدماغية، موضحا أن القضية ما تزال "محل خلاف".


وجاء ذلك خلال فعاليات ندوة دور المجتمع في مجال تعزيز التبرع بالأعضاء التي نظمتها ادارة العلاقات العامة والإعلام بالمستشفى التخصصي بالرياض، وأقيمت بفندق الفورسيزن، وتبع الشيخ المطلق في نفس البادرة الدكتور قاسم القصبي المشرف العام التنفيذي لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث تبرعه بالأعضاء مؤكدا ان ذلك تجديد لتبرع سابق.


وأشاد الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز المشرف العام على جمعية الأمير فهد بن سلمان الخيرية لرعاية مرضى الفشل الكلوي "كلانا" الذي شهد فعاليات الندوة بدور العلماء في دعم فكرة التبرع بالأعضاء ومساهمتهم العلمية والفقهية في تبيين الجوانب الشرعية التي تحفز المجتمع للبذل والعطاء في هذا الجانب، سواء التبرع بالأعضاء أو دعم الجمعيات الفاعلة في هذا المجال ابرزها جمعية "كلانا" التي تلقت فتوى بجواز استفادة مرضى الكلى من الزكاة التي كان لها بعد الله دور مهم وفاعل في ان تقدم الجمعية خدماتها الى ما يقارب 800 مريض وجزء منهم يصرف عليهم من الزكاة.

وأضاف الأمير عبد العزيز بن سلمان: "عمليات زراعة الكلى من غير الاقارب زادت بالعام نحو 10% أي ما يقارب 73 حالة إضافية وزيادة عمليات زراعة الكبد بنفس النسبة وبما يقارب 30 حالة في العام."

وأكد المتحدث أنه " منذ 30 عاما استفاد من برامج الزراعة المختلفة مثل الكلى نحو 7660 عملية والكبد 1240 عملية والرئة 94 عملية والقلب 228 عملية والقرنيات 663 قرنية والبنكرياس 19 عملية."


ومن جهته، رفض الشيخ محمد بن حسن آل الشيخ عضو هيئة كبار العلماء استغلال المحكوم عليهم بالقصاص وتبرعهم بالأعضاء، وقال في هذا الإطار: "أخلاقيتنا لا تدعونا الى استضعاف المحكوم عليه، ونخضعه للتبرع، فعليه 
عقوبة مقابل جريمة لها حدود محددة ولا يتعداها".

وحث آل الشيخ الطواقم الطبية على الإيضاح والإفصاح لعموم المجتمع عن آلية التعامل مع مثل هذه المسألة، وخاصة من حيث اهتمامهم بالجسد، وألا يتعجل في إقرار حالة الوفاة الدماغية، بل هناك مراحل تنطوي عليها الفتوى، ثم التعامل مع هذا الجسد في احترامه وعدم كشفه بالصورة المزرية التي لا ترضي أحدا من ذويه.

بينما ذكر الدكتور فيصل شاهين مدير المركز السعودي لزراعة الأعضاء خلال الندوة أن في المملكة تجرى من 3 إلى 4 عمليات يوميا لزراعة الأعضاء على مدار العام، لافتا إلى وجود نقص عالمي في زراعة الأعضاء فكل 10 أفراد يحتاجون إلى عضو لا يجد منهم إلا شخص واحد لإنقاذ حياته، وبقية التسعة غير محظوظين. وأوضح الدكتور شاهين أن جميع عمليات زراعة الأعضاء بالمملكة تجرى بمستشفيات حكومية وأطباء موثوق بهم.

وأوضح أن عدد عمليات زراعة الأعضاء في المستشفى ارتفعت بنسبة (84%) في عام 2012م عن عام 2005م، ما ساهم بصورة كبيرة في تخفيف معاناة هؤلاء المرضى وتجنيبهم مشاق السفر طلباً للعلاج بالخارج.





الفوزان: الضحك وإلقاء النكات بالمحاضرات الدعوية غير جائز

أكد عضو هيئة كبار العلماء الشيخ صالح بن فوزان الفوزان عدم جواز ما يطرحه بعض الدعاة من قفشات وطرائف ونكات أثناء إلقاء محاضراتهم في المساجد، مبيناً أن المحاضرات الدعوية ليست مجالاً للضحك.

وحول ما يعمد إليه بعض الدعاة أثناء محاضراتهم وملتقياتهم من إكثار الضحك والنكات، أوضح أنه إذا غلب الضحك والمضحكات على المحاضرة انقلبت من وعظ إلى هزل، مشدداً على أن هذا لا يجوز وهو من العبث.

وأضاف بحسب صحيفة "عكاظ": "الوعظ جد وتذكير وتخويف بالله عز وجل، ليس مجالا للضحك"، لافتا إلى أنه لو عرض للداعية فتبسم في بعض الأمور أو ذكر بعض القصص التي فيها عجب وتبسم منها، فلا مانع.





عبد الله الملحم: الثورات ليست موضة سياسية وإنما هي حاجة
كاتب سعودي ينتقد العلاقة المتأزمة بين الأندية الأدبية ووزارة الثقافة السعودية


دبي - قناة العربية
"الثورات ليست موضة سياسية أو حضارية في تاريخ الشعوب".. هذا ما يراه الناقد والكاتب السعودي عبدالله الملحم، في نظره للثورات التي اجتاحت عدداً من البلدان العربية، واصفاً إياها بـ"الحاجة"، والتي "إذا انتفت الحاجة إليها، فإن وجودها يظل عبثاً في الدول التي قامت بها، الثورات". راجعاً بالذاكرة إلى تونس، حين أحرق محمد البوعزيزي جسده، مطلقاً شرارة ما بات يعرف بـ"الربيع العربي"، حيث يرى الملحم أن ما قام به ابن سيدي بوزيد، لم يكن "عملاً مدبراً لإشعال الثورة التونسية، وإنما كان يعيش واقعاً مراً، ووصل إلى مرحلة من الإحباط، قادته إلى أن يحرق نفسه"، معتبراً أن ما قام به هو "فرار من المواجهة، واستسلام وانتحار".

حديث الملحم السابق، جاء في حوار مع الإعلامي تركي الدخيل، ضمن برنامج "إضاءات"، على شاشة قناة "العربية"، والذي سيبث في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت السعودية، اليوم الجمعة، ويعاد بثه الساعة الخامسة مساء بتوقيت السعودية، يوم الأحد.


الملحم، تطرق في حواره أيضاً إلى وضع النادي الأدبي في المنطقة الشرقية بالسعودية، بوصفه أحد الأعضاء، معتبراً أن انتخابات مجلس إدارة النادي، والتي أقيمت العام 2012، تمت ضمن "إجراءات وأنظمة صحيحة، وفق لائحة الأندية الأدبية"، مشيراً إلى أنها "تمت بعد رفع أسماء المرشحين، والانتهاء من جميع الإجراءات المطلوبة، حسب تلك اللائحة، تحت إشراف لجنة من وزارة الثقافة والإعلام، ترأسها وكيل الوزارة للشؤون الثقافية ناصر حجيلان، ودون أية مشكلة"، مضيفاً أنه "بعد إعلان النتائج، فاز 10 أعضاء و5 احتياط، فيما أظهرت الجمعية العمومية تحفظها على فوز 3 مرشحين، فطالبت اللجنة المشرفة على انتخابات نادي الشرقية وزير الثقافة والإعلام بإلغاء نتائج الانتخابات".

واعتبر أن "التأزيم في الأندية الأدبية بدأ بشكل واضح منذ مجيء الدكتور ناصر الحجيلان للوكالة قبل سنة"، مبيناً أن "معظم الأندية الأدبية تعاني مشاكل مع وزارة الثقافة والإعلام السعودية، وليس نادي الشرقية الأدبي فقط".

وكشف عن تعرضه لمضايقات كثيرة، هدفها إجباره على "الاستقالة من نادي الشرقية الأدبي".




طبيب سعودي يحذر من استخدام جهاز "الفيمتوليزر" لجراحة العيون
بدأ العمل بهذه التقنية عام 2001 من خلال عمليات تصحيح العيوب الانكسارية للعين


حذر استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى قوى الأمن بالرياض الدكتور عبدالمجيد الشيحة، من وجود صعوبات وإشكالات جراحية جديدة مصاحبة لاستخدام تقنية جهاز "الفيمتوليزر" المستخدم في جراحة العيون.

وقال الدكتور عبدالمجيد الشيحة: "الصعوبات تكمن في محدودية الحالات المرضية التي يمكن استخدام هذه التقنية معها، وحاجة الطبيب لوقت أكبر لإجراء العملية الواحدة بواسطة هذا الجهاز، ما يتسبب ذلك في تزايد قوائم انتظار المرضى، فضلا عن الحاجة لمساحة واسعة في غرف العمليات لاستيعاب الجهاز وذلك لكبر حجمه ووزنه.

وأشار إلى أن استخدام تقنية الفيمتوليزر في جراحة العيون بدأ العمل بها عام 2001 من خلال عمليات تصحيح العيوب الانكسارية للعين (الليزك) تحت مسمى (الإنتراليز) نسبة لاسم الجهاز المستخدم لتوليد الفيمتوليزر، للتوالي بعدها جراحات أخرى كزراعة "حلقات القرنية" و"تصحيح الانحراف البؤري المعروف باسم "الاستجماتزم" على مدى السنوات القليلة الماضية".

ولفت في حديثة لوكالة الأنباء السعودية إلى أنه تم نشر أول بحث علمي عن استخدام تقنية الفيمتوليزر للمساعدة في إزالة الماء الأبيض عام 2009 مفيداً بأن استخدام الفيمتوليزر يحتاج إلى المزيد من الدراسات حول إثبات فائدته لبعض جراحات العين مثل الماء الأبيض، حيث لا يزال ينحصر في الخطوات الأولى فقط من عملية إزالة هذا الماء، مما أبقى على أهمية استخدام جهاز الموجات الصوتية الجاري استخدامه في العديد من عمليات الماء الأبيض حاليا، لتكسير الماء المتجمد ومن ثم إزالته.

الجدير بالذكر أن قيمة جهاز الفيمتوليزر تبلغ أكثر من ثلاثة ملايين ريال، ويوجد منه في السعودية ثلاثة أجهزة موزعة في ثلاث مستشفيات، بينما يوجد جهاز واحد فقط في كل دولة خليجية.




الرياض : خياطة إندونيسية ترث 6.3 ملايين ريال من زوجها السعودي



04-26-1434 03:16 PMعاجل (منى المحمد - متابعات)-
ورثت سيدة إندونيسية (45 عاما) كانت تعمل "خياطة" لدى كفيلها السعودي رجل الأعمال ما قيمته 6.3 ملايين ريال.

وحسب المتحدث الرسمي لسفارة إندونيسيا شادا تيان وفقا لصحيفة "عرب نيوز" فإن رجل أعمال يملك سلسلة محال ألعاب شهيرة بالرياض كان قد تزوج مكفولته التي تعمل لديه خياطة وعاش معها عشر سنوات وتوفي قبل عامين وقد ورثت ما قيمته 6.3 ملايين ريال.

وأضاف تيان أن الخادمة الإندونيسية حصلت بالفعل الأسبوع الماضي على 5 ملايين، مشيرا إلى أن السفارة تعمل عن قرب مع جميع الأطراف لإنهاء المسألة.

يذكر أن خادمة إندونيسية ورثت مؤخرا في الطائف 20 مليونا من زوجها السعودي تاجر العقار.





موعد بعد 6 شهور للنظر في قضية مواطن يطالب بحقوقه المالية بمحكمة الرياض

04-26-1434 01:25 PMعاجل - (خالد العرابي)
 فوجيء أحد المواطنين حين تقدم بشكوى لدى المحكمة العامة بالرياض بتاريخ 16/ 4/ 1434هـ ضد خصمة الذي يطالبه بحقوق مالية أن الموعد الذي أعطي له بعد 6 شهور تاريخ 20/ 10/ 1434هـ وقال المحامي الذي يترافع عن صاحب الشكوى لـ ( عاجل ) " حينما تقدمت بشكوى لدى المحكمة العامة بالرياض بصفتي الوكيل الشرعي عن موكلي تفاجأت أن موعد الجلسة بعد 6 شهور الأمر الذي آثار استغراب موكلي من مدة الإنتظار الطويلة التي ربما يترتب عليها ضياع حقوقه أو المتاجرة بها من قبل خصمه ", وأضاف المحامي لو حضرت الجلسة ولم يحضر الخصم ربما نمنح موعد آخر مماثل لمدة هذا الموعد مناشدا وزير العدل في التدخل وإعادة النظر في تقليص مدة المواعيد التي ستلحق الضرر على المواطنين المعنيين بالأمر .






الرياض: إغلاق مطعمين شهيرين في "العليا" بسبب اكتشاف بكتيريا

 
أغلقت بلدية "العليا" بمدينة الرياض مطعمين هما "كوشي باشي" و"ست الشام" احترازيا؛ وحرصا على سلامة المواطنين؛ بسبب اكتشاف بكتيريا القولون، وبكتيريا المكورات العنقودية.

وصرح رئيس بلدية العليا المهندس (خالد الرويشد) بأن الإغلاق جاء بعد فحص عينات من المطعمين، تم أخذها بواسطة فرق البلدية الميدانية، وأظهرت النتائج وجود البكتيريا في كلا المطعمين.

وأضاف الرويشد بحسب صحيفة "سبق"، أن البكتيريا المكتشفة تسبب أعراضا عدة كالحمى والجفاف والمغص، مؤكدا على أن المطعم سيظل مغلقا إلى السبت القادم لغرض إجراء المسح الكامل للمطعم والعمالة؛ لأن البكتيريا المكتشفة تنتج بسبب الإهمال، وترك إجراءات النظافة المتعارف عليها عالميا.





معلم سوداني يحضر “جيتار” للمدرسة ويعزف أمام طلابه في الخبر

 

تنوي إدارة التعليم في المنطقة الشرقية” التحقيق مع معلم في المرحلة الثانوية أحضر آلة موسيقية “جيتار” داخل الفصل وعزف أمام طلابه.وتفاعلت إدارة التعليم من شكوى أولياء أمور عدد من الطلاب بالصف الثالث الثانوي، حين طالبوا بمعاقبة معلم كيمياء (سوداني الجنسية) بمدرسة “بشائر الجزيرة” الأهلية بالخُبر بعد أن أحضر قيتاراً معه لتعليم الطلاب العزف والموسيقى.وبحسب موقع“سبق” فإن أولياء الأمور أكدوا أن أن العمل الذي قام به المعلم يعد مخالفاً للأنظمة وقوانين التعليم في المملكة ومنشآتها التعليمية، وليس أخلاقيا.





أوهموا "المتسللين" بأنهم "مهربون".. وسلموهم لـ"الأمن"

 
 جسد أهالي مركز الحرشف والجفة أمس، معنى عبارة "المواطن رجل الأمن الأول"، بعد تعاونهم مع الجهات الأمنية بالمشاركة في وضع كمين للمتسللين الأفارقة أثناء وجودهم بالقرب من عقبة ضبين على طريق الحرشف – الجفة الذي يرتبط بطريق نجران – الخميس الدولي، بمشاركة دوريات مركزي إمارة الجفة والحرشف، وإمارة المجمع ورئيس مركز شرطة المجمع النقيب محمد آل عارم.
وبحسب صحيفة الوطن توجه أهالي قرية الحرشف والجفة بأربع سيارات، بعد أن أوهموا المتسللين بأنهم مهربين فيما حاصرت الجهات الأمنية الطريق بالقرب من قرية الحرشف ليتم القبض على أكثر من 100 متسلل بينهم نساء وذلك بمتابعة من محافظ حبونا ناصر الزايد.
من جهته، أكد الناطق الإعلامي لشرطة منطقة نجران النقيب عبدالله محمد العشوي أنه ورد بلاغ يفيد بوجود عدد كبير من الأفارقة في طريق ضبين بالقرب من مركز شرطة المجمع التابع لمحافظة حبونا وتحركت كل الجهات الأمنية لمحاصرتهم والقبض عليهم في وقت قياسي.
وأشار العشوي أن رجال الأمن واجهوا بعض المقاومة من المتسللين إلا أنها جرت السيطرة على الوضع وتسليمهم لمركز شرطة المجمع لإنهاء الإجراءات الأولية استعدادا لترحيلهم.

200 جلدة و3 أشهر سجن لإثيوبي مخالف
المدينة المنورة : عبدالعزيز الحربي
حكمت المحكمة الجزائية في المدينة المنورة أمس على وافد من الجنسية الإثيوبية متسلل ويقيم في البلاد بطريقة غير نظامية، بالجلد 200 جلدة "مفرقة على 4 دفعات"، والسجن 3 أشهر إثر اعتدائه على زائرة خمسينية ونزع عباءتها أثناء خروجها من المسجد النبوي.
وكانت قوة أمن الحرم بالمدينة المنورة قد ألقت القبض على الوافد منتصف هذا الشهر، بعد تهجمه على زائرة من جنسية عربية "50 عاما" في الساحة الشرقية للمسجد النبوي، ورفع عباءتها في محاولة لنزعها عنها بطريقة أثارت دهشة جموع المصلين والقادمين للمسجد النبوي الذين هرعوا لمساعدة السيدة التي كانت تقاوم بالتشبث بجلبابها دون نزعه عنها.
وأحالت قوة أمن الحرم المعتدي "30 عاما" لشرطة المنطقة المركزية بالمدينة، مع محضر يثبت واقعة القبض وتحرير شكوى السيدة التي طالبت بعقابه، لتحيله المركزية بدورها لهيئة التحقيق والادعاء العام، بعد أن اتضح من التحقيقات الأولية أنه يقيم في البلاد بطريقة غير نظامية.
وفجر الجاني مفاجأة، عندما أقر أمام قاضي الجزائية بأنه تعمد التهجم على الزائرة أمام بوابة المسجد النبوي حتى يقبض عليه، ويبعد لبلاده.





خرج لاصطياد الطيور فلقي مصرعه بطلقة من بندقيته

 
 لقي صياد في نهاية العقد الثالث من العمر مصرعه بطلقة انطلقت من بندقيته الخاصة من نوع (شوزن) بعد أن خرج لاصطياد الطيور بجوار بركة ماء خلفتها الأمطار التي هطلت مؤخرا في منطقة فيضة المسلح.
وباشرت الجهات الأمنية في محافظة الطائف صباح أمس الأول الحادث إثر بلاغ عن وجود شاب متوفى بجانب سيارته من نوع (شاص)، وإلى جواره بندقية، وذلك في منطقة تبعد عن الطريق العام 30 كم.
ووفقا لصحيفة عكاظ أشارت المعلومات الأولية التي رشحت من خلال التحقيق في القضية إلى أن الفقيد كان يهم باصطياد الطيور بسلاحه الناري الذي أخطأه أثناء استخدامه، حيث خرجت الطلقة باتجاهه لتصيبه إصابة مباشرة في الرأس فلقى حتفه على الفور .
وتم الكشف على الجثة من قبل الطبيب الشرعي ورفع الأدلة والقرائن من قبل الأدلة الجنائية في الموقع، وتبين أن الشاب توفي متأثرا بإصابته بطلقة بندقيته.
وأوضح للصحيفة المتحدث الرسمي لشرطة محافظة الطائف المقدم تركي الشهري أن الجهات الأمنية المعنية باشرت البلاغ، لافتا إلى أن نتائج التحقيقات الأولية تشير إلى أن سبب الوفاة عرضي وأنهم بانتظار التقرير الطبي لتحديد السبب بصورة قاطعة، مشيرا إلى أن إجراءات التحقيق لا تزال جارية.





التحقيق مع مديرة مدرسة ومرشدة وطالبة بسبب رسالة "واتس أب"

 
خضعت مديرة إحدى مدارس البنات بالخرمة، ومعلمة وطالبة للتحقيق من جانب مكتب التربية والتعليم بالمحافظة؛ بسبب رسالة على "الواتس أب"، حول ضرب الطالبة وتعنيفها.

وفوجئت مديرة المدرسة بحضور إحدى منسوبات مكتب التربية والتعليم بالمحافظة، وفتح تحقيق معها، وكذلك مع إحدى المعلّمات، وطالبة يتيمة، بعد انتشار رسالة عبر خدمة "الواتس أب" بين أوساط طالبات ومعلمات مدارس الخرمة للبنات، تتهمهما بضرب وتعنيف الطالبة، والتعدّي عليها على مدار يومين بعد إيقافها تحت أشعة الشمس.

وجاء في الرسالة أن السبب كان إحضار الطالبة حبّات "الفصفص" وتعقيب يقول: "كأننا لديها عاملات ولسنا طالبات.. أتمنى النشر حتى يصل إلى وزارة التربية والتعليم".

وفقاً لموقع سبق وبحسب مصادر خاصة أن إحدى منسوبات مكتب التربية والتعليم بالخرمة، قد زارت المدرسة المذكورة، وفتحت التحقيقات مع مديرة المدرسة وإحدى المعلمات، بالإضافة لإحضار الطالبة، التي اتهمتهما بتعنيفها، إلا أن الجميع كذَّب كل ما جاء بالرسالة.

واستغرب والد مديرة المدرسة ما حدث من تحقيق، صباح أمس الأربعاء، في المدرسة وقال : "أستغرب انسياق مكتب التربية والتعليم في الخرمة وملاحقته لرسائل دردشات البلاك بيري والواتس أب، دون التعرّف على مصدر الرسالة والتحقّق منه، وربما كان من أهدافها التشهير، والذي طال ابنتي المديرة".

وأشار إلى أن ولي أمر الطالبة- التي زُجّ باسمها في القضية المُختلقة- استنكر انتشار مثل هذه الرسائل التي لا صحة لها، وقدم اعتذاره لي شخصياً، ولمديرة المدرسة ومرشدتها.

وأكّد والد المديرة أنه سيتقدّم بشكوى رسمية غدا "السبت" ضد مكتب التربية والتعليم بالخرمة، وسيتقدّم بشكوى أخرى لبحث مصدر الرسالة، ومن يقف خلفها، وما غرضه من خلق قضايا من لا أصل لها بتاتاً.

من جهته، علق مدير إدارة التربية والتعليم بالخرمة محمد يوسف الطويل على الموضوع قائلاً: "لا توجد عندي خلفية عن الموضوع، وإذا حصل شيء من ذلك بالقسم النسوي فهو غالباً ما يكون لمجرد التحري والتثبت مما نقل؛ وذلك لسلامة الموقف التعليمي، وهناك فرق بين التحري الذي قامت به المشرفة واتخاذ قرار إداري، وننتظر يوم السبت للنظر في الموضوع بشكل رسمي".

كانت الرسالة انتشرت اليومين الماضيين بين مشتركي خدمتي "البلاك بيري" و"الواتس أب"، وفي أوساط طالبات ومعلمات الخرمة، والذي ذُكر في ثناياها اسم المدرسة ومديرتها، وكذلك اسم مرشدة الطالبات، واتهامهما بتعنيف طالبة يتيمة ومعاقبتها على مدار يومين، قبل أن يتم نفي ذلك.





نقطة تفتيش شهدت توبتي

 

اعتبر (علي ) 36 سنة إقلاعه عن تناول حبوب الكبتاجون بمثابة عودة الروح إليه حيث كشف عن قضيته مع الإدمان والضياع في متاهات دنيا المخدرات وفلكها ومحيطها حيث أكد انه يتناول بكميات كبيرة وبدأ الإدمان وهو في سن المراهقة في بداية العشرينات من العمر.
ووفقا لصحيفة عكاظ أكد أنه تعرض لظروف عائلية صعبة مما ادخله في أزمات نفسية مما حدا بأحد رفقاء السوء على إقناعي والضحك علي باستخدام حبة واحدة من حبوب الكيبتاجون أوهمني انه ستساعدني على التركيز وحل مشكلاتي العائلية وكانت هي بداية الضياع ومنها بدأت علاقتي بالإدمان حيث ظهر ذلك جليا على محياي أمام أسرتي مما حد بأحد أخواتي لمناصحتي وإقناعي بالعلاج ولكن كنت أقوله عما قريب وطالت الأيام وزاد أدماني حتى اضطررت في بعض الأحيان للاقتراض والسرقة.
وأضاف كنت أعاتب نفسي بعد ما أعود لرشدي ولكن لم استطيع الإقلاع وكانت قصة نهاية مع الإدمان على يد رجل امن لن آنساه ما حييت حيث قبض علي بنقطة تفتيش وكنت متعاطي كمية كبيرة ومعي عدد قليل من الحبوب حيث أوقفني أمام سيارتي وكنت مستسلما ومتوقع أن يتم الذهاب بي للسجن ولكن حدث العكس حيث ناصحني وذكرني بالله وبسمعتي وبأهلي وكانت نصيحته بردا وسلاما على قلبي وعقلي وعاهدت بأن لا أتناول الحبوب مستقبلا وان تكون توبتي من هنا (نقطة التفتيش) وفعلا قمت بإحراق الحبوب وبدأت العودة لطريق الهداية والصواب.






بالصور.. الشيخ العودة يزور "رهام حكمي" ويكتب: "أبكتني براءتك"

قام الشيخ سلمان العودة بزيارة اليوم إلى الطفلة رهام حكمي المحتجزة بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض على أثر نقل دم ملوث بالإيدز لها.

وكتب العودة على حسابه بموقع "تويتر" بُعيد الزيارة: "ابنتي (رهام الحكمي).. أبكتني براءتك وحيويتك وعدم معرفتك بحالتك".

جدير بالذكر أن كثيراً من الشخصيات العامة حرصت على زيارة الطفلة رهام التي أثارت قضيتها تفاعلا مجتمعيا كبيرا وكان آخر من زارها قبل فترة الفنان فايز المالكي.







بالفيديو..الكلباني:شاهدت دعاة سعوديون يرقصون ويصفقون في حفل زواج

 

أكد الشيخ عادل الكلباني أنه شاهد دعاة سعوديون متشددون يرقصون ويصفقون في حفل زواج للأيتام أقيم خارج السعودية، وأكد أنهم من الذين لا يرضون أن يسمعون دف أو تصفيق ويفتون بتحريم الغناء

وقال الكلباني عبر برنامج ” هاش خليجي” ان بعض دعاة السعودية يكيلون بمكيالين، ففي داخلها يكون لهم كلام، أما خارجهم فلهم كلام آخر.

وأكد أن في الحفل كان بحضور اعلاميات، وكان الدعاة يرقصون، وتساءل عن الداعية الذي نشرت صورته جالسا بجانب الشقراء في فيينا، هل أجبره أحد على الجلوس بجانبها؟.

وأوضح الكلباني “أن هؤلاء العلماء والدعاه الذين تراقصوا في الحفل ينظرون أن المجتمع السعودي يحتاج ضبط وإذا فتح له المجال سوف يخرج عن السيطره وينفلت”.

وأكد الشيخ الكلباني” أنه لم يتراجع عن فتواة في تحليل الغناء وهذا ما يدين الله به، وأكد أنه لم يفتي في المسيار وأضاف لا خلافات بيني وبين المشايخ الآن حول موضوع الغناء، ولازلت على رأيي في الموضوع بلا تراجع”.
فيديو





بالفيديو.. "الأمر بالمعروف" تتلف بحيرة تحوي نصف مليون لتر مسكرات بخميس مشيط

رصد مقطع فيديو قيام رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في خميس مشيط بعملية إتلاف بحيرة خمور في سد تندحة تحوي نحو نصف مليون لتر من المسكرات.

وأظهر الفيديو وفقاً لصحيفة "الجزيرة" عمليات شفط لمياة البحيرة قام بها رجال الهيئة مستخدمين المواطير قبل عملية الإتلاف، في عمل استمر لأكثر من 12 ساعة متواصلة.

الجدير بالذكر أن رجال الهيئة بمركز العزيزية كانوا قد تمكنوا نهاية نوفمبر الماضي من ضبط مصنع خمور يقوم عليه أفارقة تم القبض عليهم أثناء المداهمة، فيما اكتشفوا هذا التجويف الصخري الذي يحوي مياهاً مخمرة تتم تصفيتها وتعبئتها وترويجها.
فيديو






بالفيديو .. " خمبلة " تقتل طموح الشاب السعودي وتظهر بعضهم بالشاب الكسول والمدلل والاشكال الغريبة!!!


ضمن سلسلة حلقاتها التمثيلية التي تعرضها "خمبلة " حصدت حلقة "مفترق طرق" مشاهدات عالية والتي ركزت على الشاب السعودي ومايواجهه من مصاعب واحداث وذلك بعد تخرجه من مقاعد الدراسة ورحلة البحث عن وظيفة وحال البعض منهم مع وظائفهم ، عرضت الحلقة بعض الممارسات السلبية التي تصدر من بعض الشباب السعودي اثناء مرحلة الابتعاث إلى جانب فشل البعض منهم وعدم تحملهم للعمل العسكري ، كما استعرضت الحلقة مجال التدريس ومكانةالمعلم وما يواجهه اليوم من اهانة عدم احترام وتقدير من طلبته ، كذلك عزوفهم عن مهنة الطب ومايدور في كواليسها المحرجة ، واخيرا تطرقت إلى ظاهرة البطالة التي اصبحت تؤرق الشباب و الفتيات على حد سواء. 
يذكر ان الشبكة العنكبوتية تزخر بكثير بمثل هذه البرامج والتي تحضى بمتابعات ومشاهدات عالية ولها تأثيرها الواضح على متابعيها . 
فيديو





القبض على الكاتب " وائل القاسم" بتهمة الإساءة للأديان

 

 تواترت أنباء عبر مواقع التواصل الاجتماعي بأنه تم اليوم القبض علي الكاتب وائل القاسم بتهمة الاساءة للأديان بسبب تغريداته عبر تويتر والفيس بوك والتي اثارت استياء الكثيرين.
وكان القاسم قد نشر سلسلة من التغريدات عبر تويتر وكذلك حسابه على الفيس بوك تناول فيها ما تسرب عن بعض الدعاوي التي اقامها ضده بعض المحتسبين ، وقد كشف القاسم من خلالها عن تفاصيل القضايا المرفوعة ضده زاعما بأنه لا يوجد بها ما يسي للدين او لأي شخص بل هي مجرد عبارات تنويريه لا تجني فيها على أحد .

وبالتسلسل قال القاسم: (بلغني أن ملفات القضايا المرفوعة ضدي تحتوي على مقالات وتغريدات منها: مقالي في الجزيرة وعنوانه: "لبس العباءات النسائية بدعة")، و(بلغني أن ملفات القضايا المرفوعة ضدي تحتوي على مقالات وتغريدات منها: مقالي في "البلاد" وعنوانه: "إزعاج المتشددين في رمضان" (بلغني أن ملفات القضايا المرفوعة ضدي تحتوي على مقالات وتغريدات منها: تغريدات ذكرت فيها بالأدلة أن سماع الغناء والمعازف حلال شرعًا.)، و(من التغريدات الموجودة في ملف القضية قولي: لا يمكن أن يقتنع عقلي أن أينشتاين وأمثاله من عظماء البشر سيخلّدون للأبد في جهنم :)، و(من التغريدات في القضية قولي رداً على من سب وشتم وقذف وأساء زاعمًا أنها أخلاق دينه: دين يأمر بالبذاءة وقلة الأدب أنا كافر به.)

ويتابع القاسم تغريداته: (من التغريدات في القضية قولي: كم أنت مسكين أيها الشيطان الطيب الصامت.. يرتكبون الذنوب والجرائم ويحملونك المسؤولية عنها :(من التغريدات في القضية قولي في هاشتاق (العلوان صلى الله عليه وسلم) الذي شارك في الآلاف: اللهم صلِّ وسلم على عبدك وحبيبك رائف) و(من التغريدات المرفوعة ضدي بمحكمة الدمام وهيئة التحقيق بجدة والرياض: قال وائل رضي الله عنه: نحن قوم أعزنا الله بالليبرالية :)(بلغني أن ملفات القضايا المرفوعة ضدي تحتوي على مقالات وتغريدات منها: مقالي في "الجزيرة" وعنوانه: "حرية العقل في الإسلام". و(من التغريدات الموجودة في القضية التغريدة التي ذكرت فيها أن عددًا من السعوديات يمارسن الدعارة في البحرين، والعياذ بالله ،) (من المقالات الموجودة في القضية مطالبتي ببناء الكنائس لغير المسلمين في المملكة، تأييدًا لمشروع الملك لحوار الأديان والثقافات !!)و(في القضية المرفوعة ضدي قصائد منها قصيدتي في مناصرة منال الشريف بموضوع القيادة، وقصيدة في رثاء عبدالله القصيمي رحمه الله.)...

وختم القاسم تغريداته بقوله :"وختامًا أكرر بأسلوب لا أحبه؛ ولكنه يناسب بعض العقول، التي لا تفهم إلا به: أتحدى الذين اتهموني ظلمًا وجميع قضاة السعودية أن يجدوا في مقالاتي أو تغريداتي أو قصائدي تجاوزاً على ديننا أو نبينا (ص) أو أي دين أو إنسان....وبكل صراحة أقول: قضاؤنا ليس محايداً. هو سلاح لمتشددي الحنابلة ضد بقية المذاهب والتيارات، كالشيعة والليبرالية والمذاهب الفقهية والعقدية الأخرى!





رجل أمن يتعرض للطعن وزميله يطلق على قدم الجاني النار بمحافظة طريف
العقيد الدكتور عويد بن مهدي

04-26-1434 07:04 PMعاجل - ( سامي راشد العنزي )
 تقدم أحد المواطنين من كبار السن الى الجهات المختصة في شرطة محافظة طريف بدعوى عقوق ضد ابنه البالغ من العمر (29) عاماً وطلب منهم إلقاء القبض عليه داخل المنزل .
وقد انتقل رجال الأمن الى منزل المدعي الذي أدخلهم المنزل وبمحاولة اقناع الابن تسليم نفسه وعند محاولة القبض عليه باغت المتهم أحد رجال الأمن بطعنه في يده مما دفع رجل أمن آخر الى إطلاق النار فأُصيب في قدمه ، وقد تم اسعاف رجل الأمن والمتهم المصاب الذي وضع تحت الحراسة وتم اتخاذ كل الاجراءات اللازمة.
أوضح ذلك لـ (عاجل ) الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية العقيد دكتور عويد مهدي.





مفحط كويتي يقتل شاب سعودي في الـ 18 من عمره ويسلم نفسه بعد فراره لمدة 4 ايام

 

طالبت أسرة الشاب السعودي "بدر الخالدي" 18 عاما، الذي قتل في الكويت على يد أحد المفحطين، بمحاكمة عادلة وكشف ملابسات مقتل ابنها، وذلك بعد ان سلم المفحط الكويتي نفسه للسلطات الكويتية بعد أن ظل هاربا منذ أربعة أيام.

وبحسب شقيق الضحية الأكبر، وفقا لصحيفة "الرياض"، أن بدر يدرس بثانوية الجبيل وسافر مع عدد من اصدقائه لمشاركة الكويتيين في احتفالات يومهم الوطني، إلا أنه توفي نتيجة حادث تفحيط، وهروب السائق الذي ترك الضحية بدر مضرجا بدمائه.

وأشار إلى أن المحامي الذي أوكلته السفارة لمتابعة القضية أخبرهم بأن الحادث سببه انفلات أحد كفرات السيارة بحسب أقوال الشهود.





القبض على ساحر تفريق الأزواج في حفر الباطن

الطلاسم المضبوطة (الشرق)



قبضت اللجان الأمنية مساء أمس على وافد باكستاني بحوزته طلاسم سحرية وقطع من الأقمشة بها طلاسم وعبارات سحرية ودمية على شكل امرأة عمل لها عملا سحريا في منزله بحي أبي موسى الأشعري.
وذكر رئيس اللجان نواف العنزي لـ «الشرق» أنه تم الاشتباه بمركبة متوقفة بجانب الشارع الرئيس بحي أبو موسى، وبعد تفتيشها عُثر على الطلاسم، وبعد البحث عن صاحب المركبة، تم العثور عليه في منزله وهو مقيم باكستاني بمهنة كهربائي، ثلاثيني، وأضاف العنزي أن الوافد امتهن السحر للتفرقة بين الأزواج مستغلاً عمله كهربائي منازل، مضيفا أنه تم تسليمه لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.





إشتباكات عنيفة بين قوات يمنية ومسلحين

إشتباكات عنيفة بين قوات يمنية ومسلحين
صنعاء /
لقى شاب مصرعه وأُصيب 30 آخرين، اليوم الجمعة، في إشتباكات عنيفة وقعت بين قوات الشرطة العسكرية باليمن، وعناصر "الحراك التهامي" في مدينة "الحديدة" غربى اليمن.

وأسفرت المواجهات عن مصرع الشاب عبد الرحمن هندي، متأثراً بجراحه، وإصابة أكثر من 30 شخصاً، وإعتقال 80 شخصاً إثر إحتجاز عناصر وصيادين يمنيين لسفينة الصيد المصرية "النجمة الذهبية"، بدعوى أنها حاولت دهس قارب صيد يمني فجر أمس، وجرفت عشرات الشباك البحرية التابعة لصيادين يمنيين، وتستهدف مزارع الجمبري والأسماك بالبحر الأحمر.

وقال مصدر عسكرى يمني، إن قوات الأمن تدخلت لتخليص السفينة المصرية وطاقمها، ووقعت إشتباكات مع الصيادين اليمنيين وأنصارهم.






بدء محادثات فنية حول المسائل العالقة بين الخرطوم وجوبا بأديس أبابا

 
الرئيس السودانى عمر البشير

أديس أبابا (أ ش أ)

بدأت فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا اليوم الجمعة، محادثات فنية بين وفدين من السودان وجنوب السودان بحضور أعضاء لجنة الوساطة الأفريقية التى يرأسها رئيس جنوب أفريقيا السابق ثابو مبيكى.

ومن المقرر أن يعقب هذه المحادثات الفنية، فى وقت لاحق اليوم الجمعة، اجتماعات عالية المستوى للجنة السياسة والأمنية المشتركة بين البلدين بحضور كل من وزير الدفاع السودانى الفريق عبد الرحيم محمد حسين ووزير دفاع جنوب السودان جون كونج، واللذين وصلا إلى أديس أبابا الليلة الماضية.

وقال أعضاء فى وفدى البلدين، إن المباحثات الفنية تبحث ترتيبات تنفيذ القضايا التى اتفق عليها الرئيس السودانى عمر البشير ورئيس جنوب السودان سلفا كير ميارديت، خلال القمة التى عقدت بينهما خلال القمة الأفريقية بأديس أبابا فى يناير الماضى.

وتركز هذه الجولة من مباحثات اللجنة السياسية والأمنية المشتركة، والتى تستمر عدة أيام على تنفيذ إقامة المنطقة العازلة منزوعة السلاح على حدود البلدين، وتنفيذ فك الارتباط بين قطاع الشمال فى جبهة تحرير السودان، وبين حكومة جنوب السودان، وفقا لما اتفق عليه رئيسا البلدين.





السودانيون يُصلون تضرعاً لدحر الجراد الصحراوي
الجراد الصحراوي ينتشر في السودان
الخرطوم /
 تقيم محلية الدبة بالولاية الشمالية بالسودان صلاة تضرع، اليوم الجمعة، لدحر الجراد المنتشر بالمحلية منذ الرابع عشر من فبراير الماضى.

وأكد معتمد المحلية عصام على عبد الرحمن، أن الأوضاع مستقرة الآن، فيما قال وزير الدولة بوزارة الزراعة السودانية الدكتور جعفر محمد عبدالله، إن العناية الإلهية أنقذت السودان من إبتلاء الهجمة الشرسة لجيوش الجراد التي وصفها بالمعركة التي لم تنته بعد.

وأشار الوزير لوجود ما سماها (فلول الجراد) لم يتم القضاء عليها بعد، لكنه أكد إستعدادهم لمواجهته.





الحزب القومى السودانى الحر يعقد مؤتمره "العام الثالث" اليوم
السبت، 9 مارس 2013 - 01:08
 
الجيش السودانى - أرشيفية

الخرطوم أ.ش.أ

يعقد الحزب القومى السودانى الحر مؤتمره "العام الثالث" اليوم "السبت" تحت شعار "لا للحرب نعم للسلام" بقاعة الصداقة بالخرطوم.

وقال أحمد حجاج رئيس الحزب المكلف فى تصريح صحفى إن المؤتمر سيحضره عدد من ولاة الولايات التى توجد بها بعض النزاعات إضافة لممثلين عن كافة ولايات السودان.

وأضاف أن حزبه يهدف من خلال المؤتمر إلى تقوية صفوفه الداخلية وتسخيرها للعمل على إنهاء الفرقة التى تعانى منها أجزاء من البلاد، معربا عن تطلع الحزب إلى أن يكون كل السودانيين على قلب رجل واحد خلف القيادة لتحقيق كل الطموحات.

وأوضح أن الحزب يضم كافة ألوان الطيف السودانى ويتولى إدارة أماناته شخصيات من كل أرجاء الوطن تجمعها ثوابت أن السودان لكل السودانيين وأن الخلافات يجب أن تحل بالحوار السلمى ومناصرة كل الجهود الرامية لنزع فتيل الأزمة فى مناطق النزاعات.





وزير الزراعة في حكومة المالكي يستقيل بعد مقتل متظاهر بالموصل
إطلاق نار من قبل الشرطة والجيش في ساحة الأحرار أدى إلى مقتله
المتظاهر الذي قتل وفي الإطار وزير الزراعة العراقي عز الدين الدولة

أعلن وزير الزراعة العراقي عز الدين الدولة أمس الجمعة استقالته من الحكومة احتجاجا على مقتل متظاهر في الموصل شمال البلاد، في ثاني استقالة لوزير من حكومة نوري المالكي في غضون أسبوع.

وقال نائب رئيس الوزراء صالح المطلك في تصريح لوكالة فرانس برس إن "وزير الزراعة استقال اليوم"، مضيفا أن الوزير المنتمي إلى قائمة "العراقية" كان "طرح موضوع استقالته منذ فترة، واليوم، صعد حدث قتل متظاهر من الموضوع، فأعلنها".

وفي وقت لاحق، بثت قنوات عراقية كلمة للوزير قال فيها "أقف أمام شعبي وأهلي في نينوى، وأعلن أنني أستقيل من هذه الحكومة لأنه لا مجال للاستمرار في حكومة لا تلبي" مطالب الشعب.

وتأتي استقالة وزير الزراعة وهو سني بعد أسبوع من استقالة وزير المالية العراقي رافع العيساوي خلال تظاهرة في الرمادي غرب بغداد مناهضة للمالكي، رئيس الحكومة الشيعي الذي يحكم البلاد منذ 2006.

وكان قد قتل متظاهر واحد على الأقل وأصيب نحو ستة بجروح أمس الجمعة، حين فتحت قوات الأمن العراقية الرصاص على متظاهرين مناهضين لحكومة نوري المالكي في الموصل شمال البلاد، بحسب ما أكد ناشطون لوكالة فرانس برس.

وقال متحدث باسم المتظاهرين في ساحة وسط الموصل إن "إطلاق نار من قبل الشرطة والجيش في ساحة الأحرار أدى إلى مقتل متظاهر إثر إصابته في الوجه"، وهو ما أكده رئيس اللجان التنسيقية للتظاهرات في محافظة نينوى حمد سلمان.





الزهار: ممارسات الاحتلال الإسرائيلى فى الضفة ستفجر انتفاضة ثالثة
الدكتور محمود الزهار القيادى فى حركة "حماس"

غزة (أ.ش.أ)

قال الدكتور محمود الزهار القيادى البارز فى حركة المقاومة الإسلامية "حماس" اليوم إن سياسات الاحتلال الإسرائيلى وممارساته العدوانية فى الضفة الغربية المحتلة والقدس ستفجر انتفاضة فلسطينية ثالثة لن تكون كسابقاتها، معتبرا أن هذه الانتفاضة حال اندلاعها ستكون مقدمة لتحرير فلسطين.

وأضاف الزهار فى تصريحات له على هامش افتتاح مسجد الشهيد عبد اللطيف السقا فى خانيونس جنوب قطاع غزة أن ما يجرى من مواجهات شبه يومية فى الضفة بين المواطنين والاحتلال يؤكد اندلاع وشيك لهذه الانتفاضة، واصفا الضفة الغربية بأنها "مخزون للمقاومة".

وتابع: "الاقتحامات المتكررة لجنود جيش الاحتلال للمسجد الأقصى هو مساس بعقيدة المسلمين، ولن تقبله الشعوب الإسلامية أبدا"، مؤكدا أن ما ينتهجه الاحتلال من سياسات فى الضفة المحتلة دليل على "غبائه" إذ يكرر تجربة عام 2000، حينما اقتحم شارون المسجد الأقصى وكانت انطلاقة الانتفاضة الثانية.

وحول دعوة حماس للفصائل لعودة عمليات المقاومة فى العمق الإسرائيلى، قال قيادى حماس: "هذه الدعوة ليست كلاما فى الهواء لكنها حقيقة، والاحتلال يدرك أن الانتفاضة قادمة وستكون على نمط مقاومة غزة التى أنهت الاحتلال عام 2005 من القطاع".

وكانت حماس قد طالبت قبل يومين جميع الفصائل الفلسطينية بتفعيل العمل المقاوم والعسكرى فى العمق الإسرائيلى لإجبار الاحتلال على وقف عدو أنه وجرائم حربه بحق الشعب الفلسطينى ومقدساته.

وأضاف القيادى فى حركة حماس أن كل ثوابت الشعب الفلسطينى تمس فى هذه الأيام من الاحتلال الإسرائيلى.

واندلعت اشتباكات إثر اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلى، للمسجد الأقصى المبارك عقب صلاة الجمعة اليوم أصيب على إثرها أكثر من 60 فلسطينيا بالاختناق بالغاز المسيل للدموع، واعتقل 4 مواطنين.





المحكمة الدولية "بلبنان" تعلن استعدادها بدء المحاكمة خلال هذا العام
رئيس الوزراء اللبنانى فؤاد السنيورة

بيروت أ ش أ


قالت المحكمة الدولية الخاصة بلبنان، إنها أرسلت هذا الأسبوع التقرير السنوى الرابع عن أنشطتها إلى الأمين العام للأمم المتحدة ورئيس الوزراء اللبنانى. 

ولفت رئيس المحكمة القاضى سير دايفيد باراغوانث فى بيان لمكتب المحكمة فى بيروت إلى هدف المحكمة بمساعدة الشعب اللبنانى على استعادة سيادة القانون كاملة لكى ينع اللبنانيون وعائلاتهم بالسلام والسكينة.

واعتبر أن مرور ثمانى سنوات على وقوع الاعتداءات التى تنظر فيها المحكمة يجعل مهمة تحديد مكان وجود المتهمين واحتجازهم مهمة أشد إلحاحا.

وأورد تقرير المحكمة تفاصيل الأعمال التحضيرية المكثفة ومنها دفوع جهة الدفاع بعدم قانونية المحكمة والمهمة الجسيمة للكشف عن المواد الثبوتية وإرجاء الموعد المؤقت لعقد المحاكمة.

وذكر مكتب المدعى العام أنه يركز جهوده على الإعداد للمحاكمة واستعراض القضايا الثلاث الأخرى المتلازمة مع اعتداء 14 فبراير (اغتيال رفيق الحريرى) التى تدخل ضمن اختصاص المحكمة والتحقيق فيها.

ويشير التقرير إلى أن مكتب المدعى العام سيكون مستعدا للمحاكمة فى موعد لاحق فى العام 2013 وإضافة إلى ذلك سينشئ الادعاء فريقا جديدا مكرسا للنظر فيما إذا كان ممكنا اعتبار عمليات اغتيال أخرى عمليات متلازمة مع اعتداء 14 فبراير 2005.

وأشار إلى أن محامى الدفاع الرئيسيين والمعاونين عن المتهمين الأربعة بذلوا بدعم من مكتب الدفاع جهودا لدراسة عناصر ملف الادعاء وإعداد موقفهم منها وأودع محامو الدفاع دفوعا أولية تطعن فى قانونية المحكمة وقرار محاكمة المتهمين غيابيا والقرار الذى يعرف الإرهاب وشكل قرار الاتهام.

وجاء فى ختام التقرير، أن المحكمة تشكل منبرا لأصوات ضحايا الجرائم الإرهابية وتعزز آمال جميع المواطنين اللبنانيين الذين يتطلعون إلى وضع حد لدوامة العنف والجريمة والإفلات من العقاب التى أصابت بلدهم مع التصميم على إثبات أن من الممكن إقامة محاكمة نزيهة فى قضية إرهابية معقدة.









الرئيس الفرنسى يؤكد التزامه بدعم الشعب السورى
 

 
أحداث العنف فى سوريا

باريس (أ.ش.أ)


أكد الرئيس الفرنسى فرانسوا هولاند مجددا التزامه بدعم المعارضة "الديمقراطية" والشعب السورى عبر الائتلاف الوطنى المعارض.

جاء ذلك خلال المحادثة الهاتفية التى أجراها هولاند مع رئيس الائتلاف الوطنى السورى معاذ الخطيب اليوم الجمعة.

وذكر الإليزيه فى بيان صحفى أن هولاند أشاد بدور رئيس الائتلاف واستعداده لتجميع كل أبناء سوريا، بغض النظر عن الانتماء الدينى أو السياسى.. مؤكدا التزامه بدعم المعارضة الديمقراطية بأكبر قدر من الفعالية والاستمرار فى تقديم المساعدة للشعب السورى من خلال الائتلاف المعارض.

وأعرب عن أمله فى أن يقدم الشركاء الأوروبيون المزيد من المساعدة للائتلاف السورى، لضمان حماية أفضل للمدنيين.. مرحبا بقرار جامعة الدول العربية باعتبار الائتلاف الممثل الشرعى والوحيد للشعب السورى والدعوة لتشكيل السلطة التنفيذية لشغل مقعد بلاده بالجامعة.

ووصف الخطوة بأنها "هامة" فى إطار الاعتراف الدولى بالائتلاف الذى كانت فرنسا من أوائل الدول التى اعترفت به أيضا كممثل شرعى ووحيد للشعب السورى.. معربا عن تأييده لمبادرة "الخطيب" واقترح إجراء حوار سياسى.

وذكر أن الخطيب أطلعه على المشاورات التى أجريت مؤخرا مع العديد من الشركاء الدوليين لإيجاد حل بالتنسيق مع الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية الأخضر الإبراهيمى.. مؤكدا الموقف الثابت لفرنسا الذى يرتكز على أن التحول فى سوريا يجب أن ينطوى على رحيل الرئيس بشار الأسد.. مشيدا بالجهود التى يبذلها الخطيب للعودة الآمنة لموظفى الأمم المتحدة الذين اختطفوا فى الجولان.








سيارات الأمم المتحدة تنسحب من الجملة إثر قصف للجيش السورى


بيروت (أ ف ب)

أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان، أن قافلة سيارات الأمم المتحدة التى دخلت الجمعة بلدة الجملة السورية لتسلم المراقبين الـ21 الفليبينيين الذين تحتجزهم مجموعة معارضة سورية مسلحة، أجبروا على الانسحاب من هذه البلدة بعد تعرض قرية مجاورة لها للقصف من قبل الجيش السورى.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن، نقلا عن متحدث باسم المجموعة الخاطفة "عندما دخلت سيارات الأمم المتحدة بلدة الجملة قصف الجيش السورى قرية مجاورة فانسحبت عندها سيارات الأمم المتحدة من هذه البلدة".









المرصد السورى: التوصل إلى اتفاق لتسليم 21 مراقبا أمميا غدا السبت


(د ب أ)


ذكر اليوم الجمعة، المرصد السورى لحقوق الإنسان ومقره لندن، أن لواء شهداء اليرموك توصل إلى اتفاق من أجل تسليم 21 مراقبا دوليا متواجدين فى قرية جملة غدا السبت إلى وفد من الصليب الأحمر يرافقه فريق من الأمم المتحدة.

ومن المقرر أن تتم عملية التسليم بين الساعة 10 صباحا والساعة 12 ظهرا غدا السبت على أن تشهد المنطقة فى حينها وقفا لإطلاق النار والقصف ومن المقرر أن يصل الوفد المكون من الصليب الأحمر والأمم المتحدة إلى المنطقة صباح الغد.









بالفيديو: الجيش الحر يسقط طائرة" ميغ" ويقترب من أسوار دمشق القديمة

 


 قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن تسعين شخصا قتلوا أمس الخميس معظمهم في دمشق وريفها وحمص. في السياق ذاته قال الثوار السوريون إنهم حققوا اختراقا جديدا بوصول عملياتهم إلى محاذاة أسوار دمشق القديمة، كما قال ناشطون إن الجيش الحر سيطر على سرية المدفعية في بلدة معرية المحاذية للجولان المحتل.

ففي دمشق لقي عدد من الأشخاص مصرعهم معظمهم في حي جوبر نتيجة القصف بالهاون وراجمات الصواريخ من قبل القوات النظامية. كما طالت القذائف حيي القابون وبرزة شرقي العاصمة، في ظل استمرار الاشتباكات بين الجيشين الحر وانظامي في جوبر والعباسيين حيث دمر الجيش الحر دبابة وعربة واستهدف أماكن تجمع شبيحة النظام ومقراته بالهاون الثقيل والقنابل.

وقال ناشطون سوريون إن عشرات سقطوا بين قتيل وجريح جراء قصف جوي عنيف شنه سلاح الجو السوري على مدينة سرمين بمحافظة إدلب تزامنا مع قصف مدفعي على المدينة. وذكر الناشطون أن سلاح الجو السوري قصف المدينة بقنابل عنقودية.

في غضون ذلك أفاد مراسل الجزيرة في الشمال السوري بأن الثوار أسقطوا طائرة حربية في ريف حماة. وقد أصابت مضادات الثوار في منطقة حيش في أقصى جنوب محافظة إدلب الطائرة فسقطت في منطقة السلمية في ريف حماة.

يأتي ذلك بينما يخطط ثوار الجيش السوري الحر في محافظة الرقة لاستكمال السيطرة على ما تبقى من محاور قليلة تابعة للنظام السوري في المحافظة، بعد خروج قواته من مركز المحافظة. وجاء ذلك بعد أن تمكن الثوار من السيطرة على أفرُع الأمنِ العسكريِ وأمنِ الدولةِ، والمخابراتِ الجوية ومؤسسات أخرى.

وفي تطور آخر أكد الثوار السوريون أنهم حققوا اختراقا جديدا بوصول عملياتهم إلى محاذاة أسوار دمشق القديمة. وبث ناشطون صورا قالو إنها لتدمير حاجز عسكري وعربة مدرعة قرب مجمع الثامن من آذار في منطقة الشيخ رسلان والتي تقع بين بابي السلام والباب الشرقي لدمشق القديمة.

كما صعد الجيش النظامي السوري حملته العسكرية على عدد من القرى المجاورة لهضبة الجولان المحتلة لاسيما قرية الجملة وجباثا الخشب التي قصفها براجمات الصواريخ.
وقد واصلت القوات النظامية هجومها بالطائرات والصواريخ البالستية على محافظة الرقة بعد سيطرة كتائب الثوار على معظم أنحائها.

وأفاد المركز الإعلامي السوري صباح الخميس بإطلاق صاروخين من طراز سكود من اللواء 155 في القطيفة بريف دمشق باتجاه الشمال السوري، ثم أعلنت لجان التنسيق المحلية أن عشرات الأشخاص قتلوا وجرحوا لدى سقوط أحد الصاروخين على بلدة معدان بريف الرقة.

وقال عضو لجان التنسيق المحلية حسام عيسى للجزيرة إن الصاروخ الثاني سقط في كفر محمد علي وتسبب بمجزرة ذهب ضحيتها العديد من المدنيين، وأضاف أن النظام كثف طلعاته الجوية من مطار الطبقة العسكري على مدينة الرقة بعد إعلان الثوار السيطرة عليها.

وقال مراسل الجزيرة في الرقة ميلاد فضل إن 22 شخصا قتلوا في غارة على حي البياطرة بالرقة التي تعرضت أمس لما لا يقل عن 25 غارة. وتحدث ناشطون عن ارتفاع قتلى الغارات على المدينة إلى أربعين.

وكان الجيش الحر أعلن أن السيطرة على مدينة الرقة جاءت بعد اشتباكات عنيفة منذ أكثر من شهرين، حيث تم "تحرير" مقري الأمن السياسي والعسكري ومبنى المحافظة واعتقال أكثر من 150 من عناصر قوات النظام. كما استحوذ الثوار على كمية كبيرة من الأسلحة والذخائر.

وقال مراسل الجزيرة في المدينة إنه ما زال أمام الثوار الاستيلاء على مقر الفرقة 17 -الذي يبعد ثلاثة كيلومترات عن الرقة- واللواء 93 التابع للفرقة, ومطار الطبقة العسكري، كي تكون الرقة أول محافظة سورية تخرج بالكامل عن سيطرة النظام.
وقد تواصل القتال في حلب وحمص، حيث أكد ناشطون أن محافظة حمص تتعرض لحملة عسكرية هي الأعنف منذ بدء الثورة قبل سنتين، حيث قصف الطيران الحربي صباح الخميس بصواريخ جو أرض مدينة تلبيسة بريف حمص.

وقالت لجان التنسيق المحلية إن القصف استهدف الأحياء السكنية، مما أدى إلى مقتل وجرح العشرات أغلبهم من الأطفال والنساء وتدمير عدد كبير من المباني.

كما جددت قوات النظام قصفها على بلدة تير معلة ومنطقة البساتين بريف حمص، وسط اشتباكات بين الجانبين في بلدة الدار الكبيرة بريف المدينة.

ووثقت شبكة شام صباح الخميس قصفا عنيفا براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على حي الخالدية وكافة أحياء حمص المحاصرة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في محيط حي الخالدية.

كما تحدثت الشبكة عن وقوع اشتباكات في محيط حي الليرمون بحلب، وقالت إن الطيران الحربي قصف عددا من الأحياء الشرقية بحلب، وإن الجيش الحر تصدى لمحاولة قوات النظام اقتحام بلدة معارة الأرتيق في منطقة جمعية الزهراء.

وفي ريف دمشق، قال المجلس المحلي لمدينة داريا إن قوات النظام تواصل لليوم الخامس عشر بعد المائة إرسال الآليات العسكرية من مطار المزة العسكري إلى داريا لاستعادة السيطرة عليها, وذلك بالتزامن مع تجدد القصف من مدفعية الحرس الجمهوري والدبابات المنتشرة على أطراف المدينة.

وأكدت شبكة شام تواصل القصف براجمات الصواريخ والمدفعية الثقيلة على معضمية الشام، كما تحدث ناشطون عن تجدد القصف بقذائف الهاون على بلدة الذيابية.
فيديو









فرنسا: مسلحو القاعدة أرادوا تحويل مالى إلى قاعدة لشن هجمات عالمية

السبت، 9 مارس 2013 - 02:06

باماكو (رويترز)


قال وزير الدفاع الفرنسى الجمعة، إن القوات الفرنسية التى تلاحق متشددين مرتبطين بتنظيم القاعدة فى الأودية الخفية بشمال مالى النائى عثرت على أطنان من الأسلحة التى قام بتخزينها المسلحون الذين كانوا يعتزمون استخدام شمال البلاد كقاعدة لشن هجمات دولية.

وبدأت فرنسا فى 11 يناير عملية برية وجوية لإنهاء سيطرة المتمردين على ثلثى شمال مالى وتقول إن المتشددين يشكلون تهديدا للأمن أوروبا وغرب أفريقيا.

وبالرغم من الهجوم السريع الذى استعاد إلى الآن معظم الأراضى التى سيطر عليها المتشددون قبل حوالى عام واجهت القوات التشادية والقوات الفرنسية المتحالفة معها مقاومة من متشددين متحصنين فى جبال قريبة من الحدود الجزائرية.










رغم المخاوف.. العائدون من المهجر يستثمرون في مقديشو
تم تفجير 4 من المطاعم استخدمت 3 منها في هجمات انتحارية أودت بحياة العشرات

 
سيارة مفخخة استخدمت في الهجوم

مقديشو - عبد الرحمن يوسف


تشهد العاصمة مقديشو أمناً نسبيا منذ خروج حركة الشباب المجاهدين منها قبل أكثر من عام بضغط من القوات الإفريقية والصومالية ، أعاد الأمل في نفوس كثير من المواطنين الصوماليين، الذين بدأوا في إنشاء مشاريع تجارية كانت من الصعب سابقا إقامتها في عاصمة أصبحت مسرحاً لمعارك استمرت لأكثر من عقدين من الزمن.

العائدون من المهجر الذين غابوا عن البلاد طيلة الحروب الأهلية، هم أكثر الفئات استثماراً في العاصمة على أمل المساهمة في النهوض باقتصاد هذا البلد الهشّ أصلا؛ فأقاموا مشاريع تجارية مختلفة في العاصمة.

ويقول عبدالله عثمان، صومالي عاد من الولايات المتحدة الأمريكية قبل 4 أشهر، عاش فيها لمدة 18 عاما, لـ"العربية.نت" إنه عاد إلى البلاد، بعد أن بدت الظروف فيها ملائمة للعيش وللاستثمار، مشيرا إلى أن عودة المغتربين قد يساهم في النهوض باقتصاد البلاد.

ويدعو عبدالله الذي يملك محلا كبيرا للإلكترونيات في شارع مكة المكرمة آخر الشوارع التي شهدت أشرس المعارك، يدعو زملاءه في الخارج إلى العودة إلى البلاد، ودعم اقتصاده من خلال خبراتهم التي عادوا بها من الدول الغربية.

ويصف عبدالله التفجيرات التي تشهدها مقديشو أحيانا بأحداث هامشية قد لا تعكّر صفو الأمن العام التي تتمتع بها العاصمة.
ويرى عبدالرزاق عبدالله، الذي يملك أيضا محلا للإلكترونيات في نفس الشارع، أن الأوضاع في مقديشو هادئة وباتت الظروف فيها مشجعة على الاستثمار في العاصمة.

وأضاف عبدالرزاق الذي عاش خلال فترة الحروب الأهلية في دولة قطر، أنه آن الأوان لصومالي المهجر للقطيعة مع الغربة والرجوع إلى أرض الوطن.
تهديدات

ورغم إصرار المستمرين العائدين إلى البلاد على مواصلة مشاريعهم التجارية فإن الخطر بات يهدد بعض مشاريعهم.

فالمطاعم الفاخرة التي يقصدها رجال الدولة والأثرياء والتي أقيمت معظمها على سواحل العاصمة بابت مهددة من قبل حركة الشباب المجاهدين التي هددّت في وقت سابق على لسان بعض قياديها بتفجير هذه المطاعم التي وصفتها بأوكار الفساد.

فخلال فترة وجيزة تم تفجير أربعة من هذه المطاعم استخدمت ثلاث منها في هجمات انتحارية أودت بحياة العشرات.
لكن أصحاب هذه المطاعم مصممون على مواصلة تقديم خدماتهم، نافين عن أنفسهم التهم التي توجهها إليهم هذه الحركة، مشيرين إلى أن من لا يريد عودة الأمن والسلام في العاصمة هم من يعادون مشاريعهم.

ودعا وزير الداخلية الصومالي عبدالكريم حسين غوليد مؤخرا أصحاب هذه المطاعم إلى أخذ الحذر والحيطة للتعامل مع الزوّار للحيلولة دون وقوع عمليات تفجير فيها.









البيت الأبيض: أوباما يزور إسرائيل حتى لو لم يُكوَّن ائتلاف حكومى

 
باراك أوباما

واشنطن (ا ف ب)


أعلن متحدث باسم الرئيس الأمريكى، الجمعة، أن باراك أوباما سيقوم بزيارة رسمية لإسرائيل بحلول نهاية هذا الشهر، حتى لو لم يتم الاتفاق على ائتلاف حكومى فى الدولة العبرية.

وقال المتحدث جوش ارنست "سنتوجه إلى إسرائيل"، موضحا أن أوباما حريص على مخاطبة الإسرائيليين فى شكل مباشر.









شقيق أوباما يحصل على 1في المئة فقط من أصوات الناخبين في الانتخابات الكينية

 


أخفق مالك أوباما، الأخ غير الشقيق للرئيس الاميركي باراك أوباما، بشكل بائس في سعيه الانتخابي ليصبح حاكما في غرب كينيا حيث أظهرت النتائج اليوم الجمعة حصوله على واحد بالمئة فقط من أصوات الناخبين في دائرته.

وحصل المحاسب الكيني (54 عاما) الذي خاض الانتخابات مستقلا على 694 صوتا فقط في سباق أدلى فيه أكثر من 55 الف ناخب بأصواتهم في مقاطعة سيايا.

وفاز في الانتخابات ويليام اودهيامبو اودول الذي حصد 56 بالمئة من الأصوات.

والأخوان شقيقان من نفس الوالد الذي كان يوما ما راعي ماعز في كينيا ثم أصبح اكاديميا.

وخاض مالك الانتخابات بحملة عن "التغيير"، مرددا شعارات اخيه الأصغر عن الأمل والتغيير في الانتخابات الرئاسية الأميركية لعام 2008.

وفي حوار مع وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ)، قال مالك إن المرة الاخيرة التي تحدث فيها مع أخيه كانت في أعقاب الانتخابات الأميركية عندما تعهد الأخير بزيارة كينيا في حال كانت الانتخابات نزيهة وشفافة.

وشعر كثير من الكينيين بخيبة أمل لعدم زيارة الرئيس الاميركي بلادهم خلال فترة ولايته الأولى. وفي عام 2009 ، كانت أول رحلة يقوم بها أوباما إلى أفريقيا حيث زار غانا.
يشار إلى أن آخر مرة زار فيها باراك اوباما كينيا كانت في عام 2006 عندما كان سيناتور.








برلسكوني يدخل مستشفى لعلاج مشكلة في عينيه


 
سيلفيو برلسكوني
ميلان / 
قالت مصادر قانونية اليوم، الجمعة، إن سيلفيو برلسكوني رئيس وزراء إيطاليا السابق، دخل المستشفى لعلاج مشكلة في عينه.

وإضطر الملياردير صاحب السنوات الـ76 إلى عدم المشاركة في حشد إنتخابى قبل إجراء إنتخابات فبراير الماضي، والتي جاءت بنتائج غير حاسمة، كما ألغى مقابلة تليفزيونية لاحقة بسبب هذه المشكلة.

وقال محاموه، إن هذه المشكلة تمنعه بشكل شرعي من المثول أمام المحكمة، وقد يعطل هذا محاكمة مقررة الشهر الحالي لإتهامه بدفع أموال لقاصر لممارسة الجنس، ومن المتوقع عقد جلسة اليوم الجمعة وأن يصدر الحكم في 18 مارس.









اعتقال خمسة رجال شرطة إندونيسيين بسبب فيديو يحتوى على مشاهد تعذيب


جاكرتا (د ب أ)

ذكرت الشرطة الإندونيسية، اليوم الجمعة، أن خمسة من عناصرها اعتقلوا، على خلفية فيديو يظهرون فيه وهم يعذبون أشخاصا يعتقد أنهم مسلحون إسلاميون. 

ويظهر الفيديو، الذى بث على موقع يوتيوب، رجالا فى زى الشرطة الرسمى، يركلون ويصفعون معتقلين مقيدين، ويمكن سماع الطلقات النارية فى الخلفية، وبدا واحد على الأقل من الرجال المقيدين مصابا بطلق نارى فى ظهره. 

وقال رئيس التحقيقات الجنائية فى الشرطة الوطنية المفوض العام سوتارمان لقناة "ميترو تى فى"، إن الشرطة استجوبت 26 شرطياً، على خلفية القضية، واعتقلت خمسة منهم. 

وأثار الفيديو ردود فعل غاضبة من المنظمات الإسلامية ودعوات إلى حل وحدة مكافحة الإرهاب، التابعة للشرطة، إلا أن الشرطة قالت إنه لم يتورط أى أعضاء من وحدة مكافحة الإرهاب فى الأمر. وقال سوتارمان، إن هؤلاء المعتقلين أفراد من وحدة شرطة مكافحة الشغب وتسمى "بريموب". 

وقالت الشرطة، إن الفيديو جرى تصويره قبل ستة أعوام وأدين أحد المعتقلين وقتها بالتورط فى قطع رؤوس ثلاث فتيات مسيحيات فى بلدة بوزو بشرق البلاد عام 2005. 

يذكر أن بلدة بوزو شهدت أعمال عنف بين مسيحيين ومسلمين راح ضحيتها نحو ألف شخص فى عامى 2002 و2003.








تقرير: العاملة التى هاجمها أسد ماتت فى التو لأنه كسر رقبتها

السبت، 9 مارس 2013 - 01:22

سان فرانسيسكو(رويترز)

قال طبيب شرعى إن المتدربة الأمريكية التى هاجمها أسد أفريقى فى حديقة للحياة البرية فى كاليفورنيا ماتت فى التو، بعد أن كسر رقبتها بينما قالت تقارير إعلامية إن الأسد ربما يكون قد هرب من قفصه ليهاجمها.

وظلت حديقة كات هيفن الخاصة إلى الشرق من فريسنو مغلقة أمس الخميس بعد أن قتل الأسد الذكر وهو من نوع بربرى الأفريقى وزنه 160 كيلوجراما ديانا هانسون (24 عاما) بعد أن هاجمها داخل حظيرة مسيجة مجاوره لقفصه.

وقال الدكتور ديفيد هادن الطبيب الشرعى لمقاطعة فريسنو "الشابة لم تتعذب لأنها ماتت فى التو من كسر فى العنق".

وذكر أن تشريح الجثة الذى جرى أمس الخميس أظهر آثار عض ومخالب على جثة هانسون بعد أن "لعب الأسد بالجثة كما يلعب القط بالفأر".

وأبلغ الطبيب وسائل إعلام أمريكية أن الأسد ربما استخدم مخالبه لفتح الباب الذى يفصل بين قفصه والحظيرة المجاورة المسيجة الأكبر حجما حين كانت هانسون تنظفها، لكن لم تستطع رويترز التأكد من هذا.

ووفاة هانسون هى الأحدث فى عدد من الحوادث القاتلة التى حدثت نتيجة هجوم أسود أو نمور فى الأسر فى الولايات المتحدة على ضحايا خلال السنوات القليلة الماضية، كما جاء بعد أقل من ستة أشهر من قفز رجل فى قفص نمر فى حديقة حيوان برونكس وإصابته بجروح بالغة.

ويوجد على صفحة هانسون على الفيسبوك صور لها بالقرب من نمور وأسود داخل حظائر فيما يبدو وقد عملت من قبل فى محمية للنمور والأسود فى أفريقيا. 

وقال والدها لقناة تليفزيونية إنها كانت تحب الاقتراب منها.

وقال بول هانسون لقناة سياتل التليفزيونية كينج 5 "كان عندى حدس دائم بأن هذا سيحدث. كانت تحب حقا الاقتراب من الحيوانات وأن تقيم معها علاقة شخصية.








أمريكا تكرم اسم الفتاة الهندية ضحية الاغتصاب الجماعى

السبت، 9 مارس 2013 - 00:44
 
جون كيرى

واشنطن (د.ب.أ)


أعلنت الولايات المتحدة أمس الجمعة، أنها ستكرم فتاة هندية توفيت متأثرة بحادث اغتصاب جماعى تعرضت فى حافلة فى نيودلهى، حيث سيكون اسمها ضمن تسع نساء تقديرًا لشجاعتهن وتفوقهن فى العمل القيادى بينما أرجأت الخارجية الأمريكية الخميس خطتها لتكريم ناشطة مصرية. 

وكانت الفتاة الهندية 23 عاما لفظت أنفاسها متأثرة بجروحها بعد اغتصابها بأسبوعين فى 16 ديسمبر الماضى. 

وقالت الخارجية الأمريكية إنه سيتم تكريم الفتاة الضحية ضمن الجائزة الدولية لأشجع نساء العالم التى تقدمها الوزارة.










رؤساء 30 دولة يشيعون تشافيز والمعارضة الفنزويلية ترفع صوتها
نائبه مادورو وجه له "تحية تتجاوز الموت" وردد عبارة "النضال مستمر..يحيا تشافيز"

 
سيؤدي نيكولاس مادورو، الذي كان نائبا لتشافيز واختاره لخلافته، اليمين 


شيعت فنزويلا أمس الجمعة في جنازة مهيبة الرئيس هوغو تشافيز في حضور رؤساء نحو ثلاثين دولة وحكومة من بينهم الكوبي راوول كاسترو والايراني محمود احمدي نجاد.

ووجه نيكولاس مادورو، نائب الرئيس السابق لتشافيز والذي اختاره الاخير لخلافته تحية ولاء "تتجاوز الموت" الى "الرئيس القائد"، متعهدا مواصلة "المعركة من اجل الفقراء والتربية وعالم اكثر عدالة"، وذلك في خطاب مؤثر استمر نصف ساعة في ختام التشييع.

وهتف مادورو "النضال مستمر، يحيا تشافيز، يحيا تشافيز، دائما حتى النصر ايها القائد"، وذلك على وقع تصفيق القادة الاجانب الذين احاطوا بنعش تشافيز في صالون الشرف بالاكاديمية العسكرية في كراكاس.

وعلى هامش مراسم التشييع التي نقلتها كل تلفزيونات البلاد مباشرة، أعلن نواب طاولة الوحدة الديموقراطية المعارضون عدم حضور مراسم اداء مادورو اليمين الدستورية كرئيس بالوكالة.

ومساء الجمعة، يؤدي مادورو الذي كان نائبا لتشافيز واختاره لخلافته، اليمين ليصبح رئيسا بالوكالة على أن يدعو الى انتخابات رئاسية مبكرة في غضون ثلاثين يوما.

واعتبرت المحكمة العليا الفنزويلية الجمعة أن هناك أساسا قانونيا لأداء اليمين كرئيس بالوكالة والترشح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وفي بداية مراسم التشييع عزفت أوركسترا سيمون بوليفار السيمفونية النشيد الجمهوري الفنزويلي.

ووضع نعش تشافيز المغطى بعلم فنزويلا الأصفر والأحمر والأزرق المرصع بالنجوم، في وسط قاعة الشرف في الأكاديمية العسكرية التي اكتظت بكبار الشخصيات والمسؤولين العسكريين بكامل زيهم ونياشينهم.

ووضع مادورو على نعش تشافيز نموذجا للسيف الذهبي لمحرر أميركا الجنوبية سيمون بوليفار، المثال الأعلى التاريخي للرئيس الراحل الذي استلهم منه "الثورة البوليفارية".

وعلى الأثر دعي رؤساء الدول والحكومات إلى توديع الجثمان في مجموعات صغيرة متتالية.

وخصصت المجموعة الأولى لأقرب حلفائه في أميركا اللاتينية ومن بينهم الكوبي راوول كاسترو والبوليفي إيفو موراليس والإكوادوري رافاييل كوريا.


وأثار إعلان رحيل زعيم اليسار في أمريكا اللاتينية صدمة في فنزويلا وفتح مرحلة جديدة، في بلد منقسم بقوة بين مناصري ومعارضي تشافيز الذي هيمن على الحياة السياسية منذ وصوله إلى السلطة في 1999.

وبرحيل تشافيز، تطوي فنزويلا صفحة من تاريخها وتفتح صفحة جديدة مع رئيس جديد سينتخب في غضون 30 يوما ليقود هذه الدولة النفطية.

وكان تشافيز يصارع السرطان منذ يونيو/حزيران 2011 وبعدما أدخل المستشفى شهرين في كوبا عاد بشكل مفاجئ إلى كراكاس في 18 فبراير/شباط لكنه لم يظهر أو يتكلم علنا منذ ذلك التاريخ.








حشد من الفنزويليين بقمصان حمراء يشارك فى تشييع شافيز

 
الحزن على رحيل شافيز

كراكاس (ا ف ب)


يتدفق آلاف الفنزويليين اليوم الجمعة، على باحة الأكاديمية العسكرية فى كراكاس للمشاركة فى تشييع زعيم اليسار الراديكالى فى أمريكا الجنوبية هوجو شافيز بحضور رؤساء حوالى ثلاثين دولة.

وسجى جثمان الرئيس الذى انحنى أمامه حوالى مليونين من مؤيديه منذ الأربعاء الماضى، ثم سيتم تحنيطه "مثل لينين" على أن يبقى مسجى سبعة أيام إضافية. وأمضى بعض الفنزويليين الليلة فى الساحة المجاورة للأكاديمية العسكرية.

واصطف آخرون أمام مدخل الأكاديمية لإلقاء نظرة الوداع على شافيز الذى توفى الثلاثاء الماضى، بعد معاناة من مرض السرطان.

وتبدأ الجنازة فى الساعة 15,30 بتوقيت جرينتش بمشاركة رؤساء أكثر من 30 دولة بينهم رؤساء معظم دول أمريكا اللاتينية وبعض الحلفاء المثيرين للجدل للرئيس السابق "المعادى للامبريالية" مثل الإيرانى محمود أحمدى نجاد والكوبى راؤول كاسترو والبيلاروسى الكسندر لوكاشينكو.

















فيديو










مادورو: جثمان شافيز سوف يحنط ويوضع في المتحف العسكري

شافيز سيتم تحنيطه
كاراكاس /
أعلن نائب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، أن جثمان الرئيس الراحل هيوجو شافيز سوف يحنط ثم يسجى في المتحف العسكري بعد تشييعه اليوم "الجمعة".

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية صباح اليوم، عن مادورو قوله إن جثمان شافيز سوف يحنط كما حدث مع جثماني الزعيم الصيني ماو تسي تونغ والزعيم السوفيتي فلاديمير لينين.

وأوضح أن متحف كاراكاس العسكري والذى سينقل جثمان شافيز إليه بعد تشييعه سوف يتحول إلى متحف للثورة.

يعد متحف كاراكاس العسكري المكان الذى ألقي القبض على شافيز عام 1992 عندما قام بانقلاب عسكري فاشل وكانت المرة الأولى التي يظهر فيها على المسرح السياسي الفنزويلي.

يأتي هذا القرار بعد تزاحم الجموع في العاصمة كاراكاس لإلقاء نظرة الوداع على جثمان الرئيس الذي توفي يوم الثلاثاء الماضي بعد معركة طويلة مع مرض السرطان.

وقد ألقي أكثر من مليوني شخص نظرة الوداع على الجثمان المسجى حاليا في الأكاديمية العسكرية في كاراكاس، وقد اصطف بعضهم لساعات عديدة.








صهر بن لادن يؤكد براءته أمام محكمة فى نيويورك من تهم إرهاب


 
الشرطة الأمريكية

نيويورك (ا ف ب)


أعلن سليمان أبو غيث، صهر أسامة بن لادن الجمعة، براءته من تهم إرهاب وجهت إليه خلال مثوله أمام إحدى محاكم نيويورك.

وأمر القاضى بإبقاء أبو غيث "قيد الاعتقال" حتى موعد الجلسة المقبلة فى الثامن من أبريل.









بسبب هذا المقال اعتذرت الصحيفة السعودية لآل الحريري


نشرت صحيفة الوطن السعودية يوم 5/3/2013 في نشرتها الورقية والإلكترونية وفي صفحتها الاقتصادية اعتذاراً لشركة سعودي أوجيه بسبب مقالة نشرتها الصحيفة للكاتب السعودي عبدالله الفوزان بتاريخ 2/3/2011 أي قبل سنتين بعنوان “خنقتنا رائحة هذا الفساد”، تتضمن معلومات قالت الصحيفة أنها غير صحيحة بنيت على مانشر مسبقاً في صحيفة السفير اللبنانية. وتم نفيها في حينه.


وقالت الوطن :” أنه وفي إطار المهنية الصحفية تقدم الصحيفة اعتذارها لشركة سعودي أوجيه عما تضمنته المقالة من معلومات خاطئة أضرت بسمعة الشركة”. ولم توضح الشركة لماذا تم التأخير في الاعتذار، على الرغم من أن المقالة المذكورة نشرت في شهر مارس 2011 بحسب أرابيان بزنس.
ومن المعروف أن “سعودي أوجيه” هي شركة سعودية متعددة النشاطات أسست سنة 1978، بدأت كشركة مقاولات وأشغال عامة قبل أن تطور نشاطها ليشمل الاتصالات والطباعة والعقار وخدمات الكمبيوتر، وهي مملوكة لعائلة رئيس وزراء لبنان الراحل رفيق الحريري وعبد العزيز بن فهد آل سعود، وقد بلغت إيراداتها سنة 2010 ثمانية مليار دولار.







حظر التدخين في كأس القارات 2013 ومونديال 2014


حظر التدخين أثناء المباريات
ريو دي جانيرو /
 صرح الإتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" في مدينة ريو دي جانيرو البرازيلية على منع التدخين خلال مباريات بطولتي كأس القارات 2013 وكأس العالم 2014 بالبرازيل. وقال جيروم فالكه سكرتير عام الفيفا، على هامش زيارته التفتيشية الحالية للبرازيل، إن التدخين سيكون محظوراً في كل من البطولتين.

وهذه هي الزيارة قبل الأخيرة لفالكه إلى البرازيل ضمن زيارات التفتيش على إستعدادات البرازيل لإستضافة فعاليات كأس القارات والمقررة من 15 إلى 30 يونيو المقبل. وقال فالكه "قرار جعل كل من بطولتي كأس القارات وكأس العالم خالية ونظيفة من التدخين يمثل خطوة طبيعية في تاريخ بطولاتنا الكبيرة. الفيفا واللجنة المنظمة للبطولتين يفتخران بالإستمرار في الإلتزام بتوصيات منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بهذا الشأن". وأوضح فالكه أن الفيفا "يعترف بأن التدخين والآثار غير المباشرة للتبغ تدمر الجهود العالمية التي تبذلها منظمة الصحة العالمية في مجال الإهتمام بالصحة والأمن". ويتضمن قرار الفيفا توفير أماكن تخصص للمدخنين في فترات الراحة بين الأشواط.








مارادونا: كريستيانو رونالدو "حيوان".. لا يتعب
لا يدري لماذا يملك ميسي هاتفاً وهو لا يرد عليه؟!

 
ماردونا


يبدو أن ماردونا متحمس جداً لعمل شيء، أوقات الفراغ التي يعيش في كنفها أصابته بشيء من الضجر، لذا تمنى أن تتاح له فرصة تدريب برشلونة، بث أمنيته على ملأ، مستغلاً الوضع الصحي الحرج الذي يمر به مدرب الفريق تيتو فيلانوفا، بسبب إصابته بالسرطان، وتراجع أداء الفريق في عهدة مساعده جوردي رورا محاولاً إرسال رسائل إلى الرئيس البرشلوني والذين معه، مفادها: "أنا هنا.. وجاهز تماماً".

وقال مارادونا في مقابلة مع صحيفة "ماركا" الإسبانية إن حبه لميسي يدفعه للحلم بالإشراف يوماً ما على تدريب برشلونة "من حقي أن يكون هذا الحلم وأنا أتمنى أن أدرب ليونيل في البارسا في يوم من الأيام".

لكن رئيس نادي برشلونة متصدر الدوري الإسباني لكرة القدم ساندرو روسيل أغلق الأبواب في وجه الأسطورة الأرجنتينية، حين قال هو أيضاً على ملأ: "الأولوية المطلقة للنادي هذا الموسم هي شفاء مدربه تيتو فيلانوفا الذي يخضع حالياً للعلاج من السرطان في نيويورك.. إذا أراد الله، فإن فيلانوفا قد يعود للإشراف على تدريب الفريق في حال تأهل إلى ربع نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا أي أوائل أبريل المقبل".

ووقوفاً في صف ابن جلدته، قال مارادونا: من المستحيل أن يعتقد الناس أن رونالدو أفضل من ميسي.. لكن رونالدو لاعب مدهش.. هو كالحيوان لا يتعب من الجري"، وأضاف: "في إسبانيا يقولون إن رونالدو أصبح أعلى من ميسي الآن؟ لا .. لا ..لا تستطيعوا قتل ميسي من أجل مباراتين لم يقدم فيها جيدا (في إشارة لأدائه المتواضع خلال آخر مباريات خاضها مع فريقه)، أكرر لا نستطيع لوم ميسي لأنه خسر مباراتين، إذا كان القياس هكذا يجب أن نلوم رونالدو على خساراته السابقة"، ميسي، اسمه ليونيل وليس إلها.. لا يستطيع إنقاذ البارسا بكل مرة.. لا أريد أن يعتقد الجميع أنني أدافع عنه دائما لكن انتقاده بهذه الطريقة أمر مجحف وغير صحيح".

وزاد: "جلست مع رونالدو، كان ضخما جدا، على الحقيقة يظهر كالعملاق أمامك.. بدنيا هو خارق، ومورينهو قال لي إنه لا يتعب".

وفيما يشبه التنور على ميسي قال مارادونا: "محاولة الحديث مع ميسي بالهاتف هي تماما كمحاولة الحديث مع أوباما.. هذا الرجل لا أدري لماذا يملك هاتفا".

ويعيش دييغو الآن في دبي، وهو - بحسب قوله - يشاهد المبارايات بالتعليق العربي "لا أفهم إذا كان اللاعب يجري إلى اليمين أو اليسار".










فيديو : مدرس مصري يضرب التلاميذ بعنف – في مشهد اثار جدل الاعلام المصري

انتشر هذا المشهد في القنوات المصريه وفي المواقع الالكترونيه وهو لـ مدرس يضرب الطلبه بعنف في مدرسه (محمد لطفي) .. المشهد استطاع احد الطلبه تصويره وتوثيقه وارساله الي صفحه (كلنا خالد سعيد) وهي صفحه فيها اكثر من ٣ ملايين متابع ..
فيديو
YouTube Link










فيديو: سقوط 200kg على صدر متسابق في (اقوى رجل بالعالم) !!




اصابه قاتله تلقاها احد المشاركين في مسابقه اقوى رجل بالعالم .. بعد ان حاول رفع اخر كره في تلك المسابقه .. سقطت على صدره بطريقه عنيفه ..
فيديو
YouTube Link








هدايا تشافيز تتوقف في تويتر بعد وفاته


سنيار: بوفاة الرئيس الفنزويلي السابق هوجو تشافيز تكون قد توقفت الهدايا التي كان يكرم بها متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، حيث درج تشافيز على منح جوائز قيمة جدا لعدد من متابعيه، فقد قام بإهداء منزل الى “ناتاليا فالديفيسو” وهي المتابع رقم 3 مليون في صفحته على تويتر، وناتاليا ذات التسعة عشر ربيعاً مواطنة من فنزويلا وتحديداً من جزيرة مرغريتا التي تعتبر منتجعاً سياحياً، والمنزل الذي تم أهداؤه لها يقع في هذه الجزيرة تحديداً.
ويعد تشافيز واحد من أشهر الرؤساء الذين استخدموا موقع تويتر للتغريد، وكان يمتلك حسابا رسميا غرّد فيه بنفسه للمرة الاخيرة في 18 فبراير الماضي يؤكد ثقته في طاقم التمريض الذي يرعى حالته الصحية، وقد وصل عدد متابعيه إلى أكثر من 4 مليون متابع.








كلب مبصر يرعى كلباً أعمى!


كلب مبصر يرعى كلباً أعمى!
لندن /
يتولى كلب صغير من فصيلة «تيريار» رعاية كلب أعمى عمره سبع سنوات ويعمل دليلاً له، حين تخرجهما صاحبتهما البريطانية إلى الحديقة كل يوم.

وذكرت صحيفة بريطانية إن الكلب المبصر المسمى «ميلو» والبالغ من العمر ست سنوات، هو بمثابة عيني نظيره «إيدي» عند اللعب معاً، ويقوده إلى مالكته الفخورة "أنجي بيكر" حين تستدعيه.

وأضافت أن «ميلو» يقوم بجر «إيدي» من حبل مقوده لإرشاده إلى الطريق الصحيح، حين تخرجهما مالكتهما للعب في الحديقة.

ونسبت الصحيفة إلى أنجي (45 عاماً) قولها: «إن إيدي كان يطارد ميلو قبل أن يفقد بصره، لكنه يعتمد عليه الآن لمساعدته على اللعب في الحديقة، ويقوم ميلو برعايته بشكل دائم حتى أنه يجلس على ظهر إيدي عندما يستلقي».

وأضافت «أنها لاحظت للمرة الأولى أن إيدي بدأ يفقد البصر للمرة الأولى العام الماضي حين بدأ يصطدم بأثاث المنزل وجدرانه، وحدث ذلك بسرعة وهو أمر محزن لأنه كان يلعب بسهولة مع ميلو، ويقوم الأخير الآن بمساعدته حين استدعيه ويقوده في الطريق عند الخروج للحديقة».

وأشارت أنجي إلى: «أن ميلو يهتم جداً بإيدي ويرعاه بصورة جيدة ويعمل كدليل له وينام معه في غرفة واحدة ويقضيان كل وقتهما معاً، وهي علاقة رائعة ولا تعرف ما كان سيحصل لإيدي بدون ميلو».








صور | “الجراد” يضرب إسرائيل


مجموعة من الصور لأسراب كبيرة من الجراد التي اجتاحت إسرائيل يوم الثلاثاء الماضي.












صور | الحديقة الوردية في اليابان


تعتبر حديقة “Hitsujiyama Park” التي توجد في اليابان واحدة من أجمل الحدائق في عرض زهورها المتميزة من نوع “Moss pink”ونوع “shibazakura” ذوات اللون الوردي والأبيض، ومن المعتاد أنه عند فصل الربيع يفرش هذه الزهور بطريقة جميلة وتحتوي هذه الحديقة على ما لا يقل عن 4 مليون زهرة.










صور | أكثر 10 مدن جذباً للأثرياء لعام 2013

تعرف على قائمة المدن العشر التي يفضلها كبار الأثرياء من حيث الترتيب العام، بحسب وكالة “نايت فرانك” ومجموعة “سيتي غروب” في تقريرهما لعام 2013.


10- بكين.
.
.
9-باريس.
.
.
8-ميامي.
.
.
7-دبي.
.
.
6- شنغهاي.
.
.
5- جينيف.
.
.
4-هونج كونج.
.
.
3- سنغافورة.
.
.
2- نيويورك.
.
.
1- لندن.









بالصور: الكشف عن تويوتا أي-رود النموذجية



كشفت تويوتا عن سيارة i-Road (اي-رود) النموذجية و هي مركبة التنقل الشخصي (PMV). وهي مفهوم يقدم شكل جديد من أشكال التنقل التي تقدم مرونة أكبر في البيئة الحضرية و التي تم الكشف عنها لاول مرة في معرض جنيف للسيارات 2013.

سيارة تويوتا اي-رود الكهربائية (EV) النموذجية تتسع لشخصين يجلسان داخلها خلف بعض و تتميز بتكنولوجيا “المرونة الحيوية” الفريدة من نوعها لتوفير بيئة آمنة وممتعة وبديهية، و تجربة قيادة خالية من الخوذة على مدى يصل إلى مسافة 50 كم بشحنة واحدة.

و اي-رود هي أكثر راحة، و مانعة لتسرب الماء، وأكثر أمانا من الدراجة النارية، ولكن لا تزال تقدم فوائد انخفاض تكاليف التشغيل، والأبعاد المدمجة لتسهيل وقوف السيارات بسهولة والقدرة على المناورة في المناطق المزحمة. تويوتا i-Road مزودة بالطاقة ببطاريات ليثيوم أيون التي تشغل زوج من المحركات الكهربائية بقوة 2 كيلو واط الموصلة داخل العجلات الأمامية.

















فيديو| جالاكسي 4 … الخميس القادم


سنيار: نشرت القناة الخاصة بشركة “سامسونج” في موقع اليوتيوب مقطع فيديو تكشف من خلاله عن نيتها في إطلاق جهاز “جالاكسي إس 4″ يوم 14 مارس القادم، وذلك خلال مؤتمر في مدينة نيويورك الأمريكية.
وكانت تقارير السابقة أشارت إلى نية سامسونج الكشف عن الجهاز الجديد في 15 أو 22 مارس القادم، رغم أن الشركة الكورية الجنوبية كانت قد أعلنت عن “جالاكسي إس 3” في 22 مايو من العام الماضي.

وذكرت التقارير أن الجهاز الجديد سوف يحمل معالج “Exynos 5 octa” الذي يعمل بثمانية أنوية، بالإضافة إلى معالج رسوميات أيضاً يعمل ثمانية أنوية Mali-T678، وشاشة بتقنية الوضوح العالي الكامل “Full HD”، بالإضافة إلى ذاكرة عشوائية “رام” 2 جيجابايت، وكاميرا خلفية 13 ميجابيسكل، وأخرى أمامية 2 ميجابيكسل.
الجدير بالذكر أن شركة HTC تستعد للإعلان عن هاتف جديد بالفئة الاولى لديها وهو M7 – أو HTC ONE- في مؤتمرها الذي سوف يقام غداً 19 فبراير، مما يعني بدء حرب الشركات في سوق الهواتف الذكية مبكراً هذا العام.
كما حصل موقع sam mobile المعروف بصحة تسريباته المتعلقة بأجهزة شركة سامسونج على مجموعة صور تؤكد خاصية التمرير و الإيقاف الذكي.
وهذه الخاصية لم تطلق عنها أية شائعات من قبل، وستسمح خاصية الإيقاف الذكي بتتبع حركة عين المستخدم بالتالي ستتوقف الصفحة تماماً عند المستوى الذي تقف فيه حركة العين كما لن تنطفئ الشاشة عندما تكون تقرأ أو تشاهد مقطع فيديو أو تنظر إلى الشاشة ما يريح المستخدم كثيراً.
ليس هذا فحسب، بل تتضمن خاصية التمرير الذكي بأن يتم قلب صفحة أي ملف تقرأه من الشاشة بمجرد أن تصل عين المستخدم إلى نهاية الصفحة، بالتالي يمكنك القراءة بعينيك بدون أن تقلب بيدك أو تنزل إلى قسم أدنى من الصفحة لعرضه.

فيديو









صور| أكبر لوحة ضوئية تخطف الأبصار في سان فرانسيسكو


تمتاز سان فرانسيسكو بصورة ظلية أنيقة لجسر البوابة الذهبية “جولدين غيت بريدج” والآن يحتل جسر المدينة الآخر “باي بريدج” مكانه في دائرة الضوء، حيث تمت إضاءته بإعداد كبيرة من المصابيح وأطلق عليه لوحة “باي لايتس” Bay Lights.


وأضاء المسؤولون ليلة الثلاثاء مجموعة ضخمة من الأنوار يتم التحكم فيها بطريقة اليكترونية ويبلغ عددها أكثر من 25 ألف مصباح من نوع “إل.إي.دي” على جسر “باي بريدج”، فيما وصف بأنه أكبر لوحة من الأضواء في العالم، يصل طولها إلى حوالي 3 كيلومترات وتربط بين سان فرانسيسكو وجزيرة الكنز ويبلغ ارتفاعها 150 مترا.
ومن المقرر أن تتم إضاءة اللوحة التي بلغت قيمة تصميمها حوالي 8 ملايين دولار كل ليلة لمدة سنتين قبل أن تتم إزالتها، وتبدأ إنارة الأضواء من الغسق حتى الثانية صباحا بالتوقيت المحلي ويتوقع المسؤولون في المدينة أن يشاهد نحو 50 مليون شخص هذا الحدث الجديد.د ب أ















يوتيوب يطلق تصميم "One Channel" الجديد لصفحات القنوات
أصحاب القنوات يستطيعون عبر التصميم الجديد اختيار طريقة عرض محتوى صفحاتهم من الفيديوهات




أطلق "يوتيوب" التصميم الجديد لصفحات القنوات تحت اسم "One Channel"، والذي يحول صفحات القنوات إلى ما يشبه صفحات المستخدمين على شبكات التواصل الاجتماعي مثل "جوجل بلس".

وأوضح "يوتيوب" أن التصميم الجديد يظهر على جميع الأجهزة بنفس الشكل، حيث يستطيع المستخدم اختيار صورة غلاف مميزة للصفحة وصورة شخصية للقناة وسيظهران بحجم مناسب لشاشات الحواسب المكتبية أو الحواسب المحمولة أو الحواسب اللوحية أو الهواتف الذكية.

وأشار موقع مشاركة الفيديوهات إلى أن أصحاب القنوات التي ستستخدم التصميم الجديد يمكنهم تخصيص فيديو محدد للظهور لغير المشتركين في القناة من أجل إثارة إعجابهم للاشتراك في القناة، كما يمكن تخصيص الصفحة بشكل آخر للمشتركين؛ وهي الميزة التي يراها "يوتيوب" مفيدة لأصحاب العلامات التجارية والراغبين في جذب مشتركين أكثر لقنواتهم على الموقع.

ويستطيع أصحاب القنوات عبر التصميم الجديد اختيار طريقة عرض محتوى صفحاتهم من الفيديوهات، سواء بعرض أحدث الفيديوهات المرفوعة أولاً أو إنشاء "قوائم تشغيل" بأي اسم يرغبون فيه ووضعها في مقدمة الصفحة عقب "الفيديو الترحيبي" الموجود أسفل صورة الغلاف مباشرة.

ويتيح "يوتيوب" لأصحاب القنوات في التصميم الجديد إضافة صفحات مثل "حول" لعرض معلومات بشأن القناة أو مراسلتها، و"نقاش" لعرض آخر التعليقات على الفيديوهات الموجودة في القناة.

يذكر أن عدداً من القنوات الشهيرة على الموقع تحولت للتصميم الجديد مثل قناة نادي "ريال مدريد" الإسباني، وقناة شركة "إنتل".






الحواسيب اللوحية تستخدم أكثر من الهواتف في تصفح الإنترنت
الأجهزة الذكية تستخدم بنسبة 15% لتصفح الشبكة العنكبوتية.. والحواسب المكتبية والمحمولة بنسبة 85%



أشارت دراسة حديثة كشفت عنها مؤخراً شركة "أدوبي" للبرمجيات أن الحواسيب اللوحية هي أكثر الأجهزة الذكية استخداماً في تصفح الإنترنت.

وأوضحت دراسة "أدوبي" أن الحواسيب اللوحية أخذت في 2013 محل الهواتف الذكية حيث استخدمت أكثر لتصفح الانترنت.

واستنتجت نتائج الدراسة بعد تحليل 100 مليار زيارة لما يزيد عن ألف موقع إنترنت عالمي، أكتشف خلالها أن الأجهزة الذكية تستخدم بنسبة 15% لتصفح الشبكة العنكبوتية فيما تستخدم الحواسب المكتبية والمحمولة بنسبة 85%.

وكشفت الدراسة أن الحواسب اللوحية استخدمت في شهر فبراير/شباط بنسبة 8% لتصفح الإنترنت فيما استخدمت الهواتف الذكية بنسبة 7%، والجدير ذكره حول تلك النتائج أن استخدام الأجهزة اللوحية لتصفح الويب ارتفع بنسبة كبيرة عن العام الماضي.

وأضافت الدراسة أن الحواسيب اللوحية بدأت تأخذ تدريجياً نصيباً أكبر من الاستخدام لتصفح الإنترنت، وذلك ليس فقط من الهواتف الذكية بل من الحواسب المحمولة والمكتبية أيضاً.
وتوضح دراسة "أدوبي" أن الحواسب اللوحية مفضلة للمستخدمين عند الرغبة في التصفح المطول للإنترنت، خاصة للمواقع المتعلقة بالأخبار وبالتجارة.

وتشير الدراسة إلى زيادة حركة الشراء من مواقع التجارة الإلكترونية عبر الأجهزة اللوحية مقارنة بحركة الشراء عبر الهواتف الذكية بشكل خاص؛ وقام المستخدمون في نهاية العام الماضي باستخدام حواسيبهم اللوحية بنسبة 13.5% في عمليات التسوق والشراء عبر الإنترنت.

وأكدت "أدوبي" في دراستها أن الارتفاع في استخدام الحواسب اللوحية في تصفح الإنترنت لم يكن في منطقة دون الأخرى، ولكن لوحظ زيادة الاستخدام في أغلب المناطق حول العالم.

يذكر أن دراسات سابقة كانت قد أكدت زيادة الطلب على الحواسب اللوحية التي باتت تهدد بشكل كبير سوق الحواسب المكتبية والحواسب المحمولة، والجدير ذكره أيضاً أن دراسة "أدوبي" أشارت إلى أن المستخدمين الذين يملكون حاسباً لوحياً وهاتفاً ذكياً لا يفضلون استخدام واحد دون الآخر، حيث لوحظ استخدام الاثنين في تصفح الإنترنت ولكن لمهام مختلفة حيث كان استخدام الهواتف الذكية للمهام السريعة كتصفح البريد الإلكتروني.










رولز رويس تكشف عن سيارتها الأسرع على الإطلاق

أطلق عملاق مصنعي السيارات فائقة الرفاهية، شركة رولز رويس، سيارتها الجديدة من الطراز "رايث،" والتي تجمع بين الرفاهية العالية والقوة الهائلة التي تمكنها من المنافسة في سوق السيارات الرياضية، الذي يعتبر أحد أكثر الأسواق منافسة بوجود العديد من الشركات التي فرضت اسمها خلال عقود مضت.

وكشفت الشركة عن المواصفات التي تميز نسختها الرياضية الجديدة، حيث أنها تتمتع بمحرك ضخم مكون من 12 صباباً قادراً على توليد قوة تعادل 624 حصاناً.

وبينت الشركة أن السيارة الجديدة تنطلق من الوقوف التام إلى سرعة 100 كيلومتر بالساعة بـ 4.4 ثانية، فقط، وهي فترة زمنية ممتازة بالنسبة لسيارة تزن 5000 باوند (نحو 2.5 طن) وذلك من خلال منظومة تكنولوجية وحركية فريدة ومطورة، حيث تم تزويد علبة التروس بثماني سرعات.

وبينت الشركة أن السيارة الجديدة تم تزويدها بأنظمة ملاحة متطورة تربط الظروف المحيطة بالسيارة مع نوعية الأداء من خلال الأقمار الصناعية، أو ما يعرف بتقنية GPS، فعلى سبيل المثال تقوم الأنظمة بقراءة طبيعة الطريق أمام السيارة وتغذية كمبيوتر السيارة بالمعلومات، مثل وجود هضبة أو انحناء في الطريق، وعليه يقوم الكمبيوتر بتهيئة السيارة لمثل هذه المستجدات.