الخميس، 24 أبريل 2014

الإخبارية اليومية





يشارك فيه 100 باحث ومتخصص بـ 40 ورقة عمل
ولي العهد يفتتح ملتقى أبحاث الحج بجامعة أم القرى

واس- مكة المكرمة:
افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -أيده الله- نيابة عن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، اليوم، الملتقى العلمي 14 لأبحاث الحج الذي تقيمه جامعة أم القرى ممثلة في معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بقاعة الملك عبدالعزيز التاريخية بالمدينة الجامعية بالعابدية.

ولدى وصول سمو ولي العهد مقر الحفل يرافقه الأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز، كان في استقباله أمير منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز ووزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ووزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ومدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس وعميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى رئيس اللجنة المنظمة الدكتور عاطف بن حسين أصغر، ثم عزف السلام الملكي.

وبعد أن أخذ سمو ولي العهد مكانه في قاعة الملك عبد العزيز التاريخية بدء الحفل بتلاوة آيات من الذكر الحكيم.

وقال الدكتور عاطف بن حسين: "باسمي، واسم منتسبي المعهد والباحثين المشاركين في الملتقى العلمي نرحب بسمو ولي العهد الأمين، ونشكره على افتتاحه لهذا الملتقى الذي أضحى مناسبة سنوية تقام بالتناوب بين مكة المكرمة والمدينة المنورة برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين". وأضاف: اليوم تشرّفون ملتقانا هذا يا صاحب السمو بحضوركم الميمون ورعايتكم الكريمة، دعماً ومساندة للبحث العلمي الهادف، واستمراراً للرسالة السامية التي تبنت رايتها الدولة لتطوير المدينتين المقدستين وخدمة الحجاج والمعتمرين".

وأردف: "معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى تشرف بمهمة تطوير وتحسين بيئة الحج والعمرة من خلال البحث العلمي والدراسات المتخصصة، ونحن في ذلك جزء من منظومة متكاملة تعمل على تحقيق الرسالة النبيلة التي أدركتها هذه الدولة المباركة لخدمة ضيوف الرحمن حجاجاً ومعتمرين".

وتابع: "من هذا المنطلق تم إنشاء المعهد منذ أربعة عقود ليكون مؤسسة علمية بحثية تعنى بدراسة ما يستجد من قضايا الحج والعمرة والزيارة، بإشراف لجنة عليا يرأسها وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا".

وقال "بن حسين": "يشارك في أعمال الملتقى لهذا العام أكثر من مئة باحثٍ ومشاركٍ من باحثي الجامعات السعودية، والعاملين المختصين بالأجهزة الحكومية، يقدمون خلاصة خبراتهم في المجالات المتعلقة بمحاور الملتقى بعدد 40 بحثاً وورقةَ عمل، وتشمل محاور الملتقى هذا العام: دراسات الإدارة والاقتصاد وفقه الحج والعمرة، ودراسات الصحة والبيئة، إلى جانب محوري التوعية والإعلام، والدراسات العمرانية والهندسية، إضافة إلى محور تقنية المعلومات وتطبيقاتها، وآخر يتم فيه دراسة التجارب والخبرات ودورها في تطوير الخدمات".

بدوره، قال مدير جامعة أم القرى الدكتور بكري بن معتوق عساس: "حين تتباهى المدن بطرِقِها ومبانيها وتتفاخر بمصايِفِها ومَشَاتِيْها وتَزْدَهِي بشواطئها ومغانِيْها، فإنَّ مكةَ تباهِي بالكعبةِ وطائفيها، وتَفْخَر بالمشاعرِ وزائريها، وتَزْهو بأنوارِ الوَحْيِ التي تضيء كلَّ شِعْبٍ فيها كلّ المدنِ لها قِصَّة حياةٍ بدأَتْ باجتهادِ بشرٍ ومَكَّة وحدَها التي أمَرَ بإحيائها ربّ البشر إنَّها مكة (النبوَّةِ)... وَضَعَ أساسَ بيتِها آدم عليه السلام، ثم رَفَعَ قواعدَه إبراهيم وابنه إسماعيل عليهما السلام، ثم تَتَابَعَ الأنبياء ".

وأضاف: "هذه البلاد المباركة قد أخذتْ من خدمةِ الحرمينِ بالحظِّ الأوفى، فالتاريخ يشهد بأنَّ أجلَّ التَّوْسِعاتِ وأكبرَ الخَدَمَاتِ وأعظمَ المشروعاتِ كانتْ في زمنِ الدولةِ السعوديّةِ المباركةِ".

وأردف: "ها نحن اليومَ أمامَ شاهدٍ من شواهدِ العنايةِ وبرهانٍ من براهينِ الرعايةِ حيث يرعى سيّدي خادم الحرمين الشريفين هذا الملتقى، ويشرِّف افتتاحَه سيِّدي وليّ العهدِ الأمير سلمان بن عبدالعزيز".

وتابع "عساس": "يا صاحِبَ السموِّ ليسَ غريباً عليكم الحفاوة بالعلمِ والعلماءِ وقد عرِفْتم بالاهتمامِ الثقافيِّ، وليس غريباً عليكم العناية بمكةَ وتاريخِها وقد أَسَّسْتم كرْسِيَّ الأميرِ سلمانَ بنِ عبدِالعزيزِ لدراساتِ تاريخِ مكةَ المكرمةِ، وليس غريباً عليكم الاهتمام بضيوفِ الرحمنِ وأنتمْ فرعٌ من دوحةٍ كريمةٍ جَعَلَتْ وفادةَ الحجيجِ من أَوْلَى أَوْلَوِيّاتِها فمرحباً بكم يا صاحبَ السموِّ في افتتاح الملتقى العلميِّ الرابعِ عشرَ لأبحاث الحجّ والعمرةِ والزيارةِ".

وقال: "جامعةَ أمِّ القرى، واستشعاراً منها لخصوصيِّةِ الموقعِ وشرفِهِ، جَعَلَتْ من ضمنِ خطَطِها الاستراتيجية توظيفَ سائرِ إمكاناتِها لخدمةِ الحجيج والمعتمرينَ والزوَّار؛ واجهتها في ذلكَ معهد خادمِ الحرمينِ الشريفينِ لأبحاثِ الحجّ والعمرةِ وأدواتها طاقَمٌ مخلصٌ من العلماءِ في شتى الاختصاصاتِ، وإمكاناتٌ حديثةٌ متطوِّرةٌ، وجِدٌّ يزيِّنه الإخلاص، ودَأَبٌ يتوِّجه الحرص على الإتقانِ مؤكداً أن الجامعة تفخر وللهِ الحمد بلمساتِها الواضحةِ في مشاريع الحجّ والعمرةِ عموماً، وبمشاركتها المحوريّةِ في مشروعِ خادمِ الحرمين الشريفين لتَوْسِعَةِ المطافِ والحرمِ خصوصاً".

وشكر "عساس" وزير الداخلية ورئيس اللجنة الإشرافية العليا على معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة، الأمير محمد بن نايف، على دعمه للمعهد وأنشطته وكذلك شكر أميرِ منطقةِ مكةَ المكرمةَ الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز على دعمه الدائم لجامعة أم القرى.

ثم شاهد سمو ولي العهد والحضور عرضاً مرئياً عن الأبحاث التي قدمها المعهد والمشروعات الجبارة التي نفذتها وتنفذها حكومة خادم الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة.

وفي ختام الحفل وجّه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، كلمة بهذه المناسبة، قال فيها:

"يسرني أن أكون هذا اليوم بينكم، ويشرفني أن يكلفني خادم الحرمين الشريفين بحضور هذا اللقاء والحمد لله، قبلة المسلمين أم القرى، ونحن فيها الآن تحظى برعاية خاصة من مليكنا ومن دولتنا، والحمد لله بلادنا تتمتع بالأمن والاستقرار وتخدم حجاج بيت الله الحرام في كل مكان في هذه البلاد من دخولهم حتى خروجهم، ونحن والحمد لله إذا كنا نعتز بأن نكون أبناء هذه البلاد ؛ فهذه مسؤولية كبرى علينا، نحن في خدمة المسلمين ومن منطلق الإسلام في هذا البلد الذي نحن فيه الآن، إذا كما هي عز لنا فهي مسؤولية كبرى يجب علينا أن نتحملها، والحمد لله، هذه الدولة منذ نشأتها حتى اليوم تتحمل هذه المسؤولية، ومليكها الملك عبدالله بن عبدالعزيز سلمه الله دائما اهتمامه وتوجيهاته لنا بأن نهتم بشؤون الحرمين أكبر الاهتمام.

أيها الإخوة والأخوات.. أيها الأبناء والبنات..

الحمد لله أن نلتقي دائما بملتقى الخير وعلى فعل الخير وحب الخير.

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 





ستمكِّنان المستفيدين من إنهاء الإجراءات عن طريق "أبشر"
وزير الداخلية يدشن خدمتَيْ إصدار "الجواز" والتفويض الإلكترونيتَيْن

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
دشن وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، في مكتبه اليوم، خدمة إصدار الجواز السعودي إلكترونياً وخدمة التفويض الإلكتروني؛ لتنضما لخدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر".

وقدم المدير العام للجوازات، اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى، في بداية التدشين شكره وتقديره لوزير الداخلية، وقدم شرحاً مفصلاً عن هاتين الخدمتين اللتين ستسهمان في تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين، وستمكناهم من إنهاء إجراءات إصدار جواز السفر السعودي إلكترونياً عن طريق خدمات الجوازات الإلكترونية "أبشر"، كما أن خدمة التفويض الإلكتروني ستتيح للمسجلين في "أبشر" إمكانية تفويض من يرغب بإنهاء إجراءات العاملين لديه.

وأكد اللواء اليحيى أن هذه الخدمات تأتي في سبيل تحقيق رؤية وزير الداخلية بتقديم جميع خدمات المديرية العامة للجوازات إلكترونياً، وتحقيق الهدف المرسوم بأن تكون إدارات الجوازات بلا مراجعين.

من جانبه، صرَّح نائب رئيس مؤسسة البريد السعودي للاستثمار والتسويق، المهندس محمد العبدالجبار، بأن التعاون القائم بين البريد ومقام وزارة الداخلية حقق خلال الفترة السابقة نقلة نوعية للخدمات، وأنهم يسعون من خلال هذا التعاون إلى دعم مبادرات التعاملات الإلكترونية الحكومية عن طريق بناء بنية تحتية متكاملة، تسهم في إيصال جميع الوثائق إلى المستفيدين في عناوينهم المعتمدة باستخدام العنوان الوطني. 






استشهد بقصة قطع زيارة الملك لفرنسا أثناء انتشار حمى الوادي بجازان
متعب بن عبدالله: خادم الحرمين عجَّل بقدومه لجدة لمواجهة "كورونا"

سعود الدعجاني– سبق– جدة:
كشف وزير الحرس الوطني، صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله آل سعود، خلال إجابته عن أسئلة طلاب وطالبات جامعة المؤسس ظهر اليوم، أثناء المؤتمر العلمي الثاني، أن خادم الحرمين الشريفين عجَّل بقدومه لمدينة جدة ليقف بجانب المواطنين بعد تناول مرض "كورونا" في الإعلام بأكثر مما يستحق، وأنه - حفظه الله - حريصٌ على ألا يتخلى بشكل من الأشكال عن أبنائه وبناته المواطنين في أي مكان كان.

وفي التفاصيل، استشهد الأمير متعب بن عبد الله بإحدى القصص التي وضحت جلياً حب خادم الحرمين الشريفين لشعبه، حينما قطع زيارته الرسمية لفرنسا، وزار جازان، وأنه أثناء مرض حمى الوادي بجازان كانوا على متن الطائرة باتجاه منطقة جازان، وكان يرافقهم أحد الأطباء، ونصح خادم الحرمين بوضع مرهم على جسمه لحمايته من لسع البعوض، لكننه رفض، ولم يضعه، وقال "ما يجي أهل جازان عساه يجيني".

وقال خلال إجابته عن الأسئلة إنه سبق أن تقدم بطلب عمل المرأة عسكريةً؛ لأن وجود المرأة عسكرية سوف يساعد كثيراً على حل مشاكل موجودة في عدد من المستشفيات والمدارس للبنات حين حدوث مشكلة بين نساء، فالشرطة العسكرية الرجال تجد صعوبة في ذلك؛ وهنا وجود المرأة يكون أفضل وأحسن، مستشهداً بدور المرأة في عهد الرسول - صلى الله عليه وسلم - في تضميد الجراح في الحروب، وأنها كانت تقف وراء المقاتلين. مبيناً أن يرحب ويسعد بوجد العنصر النسائي في يوم من الأيام بالحرس الوطني لهذه الأسباب.

وأكد وزير الحرس الوطني أنه يشرف ويسعد ويدعم أياً من الطلبة وأساتذة الجامعة حول صناعة عسكرية على مستوى عالٍ، وهو على أتم الاستعداد لابتعاث من أراد في هذا التخصص، وسعيد بأن يشارك في ذلك. مبيناً أن نجاح أي وطن برجاله، وقيامهم بالأبحاث وتنميتها.








أي خرق للتوازن يتيح لطهران إلحاق الضرر بالدول العربية
الفيصل يدعو دول الخليج لاكتساب المعرفة النووية لمواجهة إيران


A+ A A-

قال الأمير تركي الفيصل رئيس المخابرات السابق اليوم الأربعاء إنه يجب على دول الخليج العربية أن تعمل على اكتساب المعرفة النووية لمواجهة أي تهديد من إيران.

وقال الأمير تركي في مؤتمر أمني في العاصمة البحرينية المنامة إنه ينبغي لدول الخليج أيضا أن تكون مستعدة لأي نتيجة محتملة لمحادثات إيران النووية مع القوى العالمية.

وأضاف في كلمة ألقاها بالمؤتمر “لا نكن أي عداء لإيران ولا نريد لها أو لشعبها أي ضرر كجيران ومسلمين.”

واستدرك: “لكن الضرورة للحفاظ على أمننا تدفعنا إلى العمل على إيجاد توازن معها بما في ذلك المعرفة النووية والاستعداد لأي احتمالات في الملف النووي الإيراني.”

وقال إن أي خرق لهذا التوازن سيتيح للقيادة الإيرانية استغلال كل الثغرات لالحاق الضرر بدول الخليج العربية.

ولفت الأمير تركي إلى إن دول الخليج العربية تشعر بالقلق من طموحات إيران النووية رغم المحادثات كما تشعر بالقلق أيضا مما وصفه بتدخلها في الشؤون الداخلية لتلك الدول.

وقال إن انعدام الثقة في القيادة الإيرانية المنبثق من ازدواجية سياساتها يمنع دول الخليج من أن تصدق ما تقوله طهران.

وأضاف أن دول الخليج العربية تأمل في أن تصل المحادثات النووية بين إيران والقوى العالمية إلى الهدف المرجو المتمثل في وقف طموحات طهران النووية بضمانات محددة لكن يتعين في الوقت نفسه أن تتوخى دول الخليج الحذر إلى أن يصبح ذلك حقيقة مؤكدة.

وقال الأمير تركي أيضا إن الخلافات داخل دول مجلس التعاون الخليجي هي أكبر تهديد يواجهها برغم الاتفاق في الأسبوع الماضي على إنهاء خلاف أمني مع قطر. وعبر عن قلقه من أن يستغل أعداء إقليميون هذا الخلاف لزعزعة استقرار الشرق الأوسط.

وأضاف “أخطر ما يواجه دول الخليج اليوم هو هذا الشرخ الجديد فى العلاقات الذى قد تتسلل منه إلينا تداعيات ما يشهده إقليمنا من توترات لا تأتي بالخير لدولنا ومجلسنا ولمستقبلنا الواحد.”





عادل فقيه: لا صحة لتأجيل الدراسة.. وسنوافيكم بكل جديد



نفى وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه ما تردد حول تأجيل الدراسة جراء انتشار فيروس "كورونا"، مشيرا إلى أن وزارته لم تصدر أيّ تصريح بهذا الخصوص، ومؤكدا أنها ستعلن للمجتمع ووسائل الإعلام عن أي مستجدات حول هذا الموضوع.

وقال فقيه في تغريدة عبر حسابه الرسمي على "تويتر" اليوم (الأربعاء): "ما ذكر بخصوص تأجيل الدراسة لا أساس له من الصحة، ولم يتمّ إصدار أي تصريح من هذا القبيل، وسوف توافي الوزارة وسائل الإعلام والمجتمع بأي جديد".

جدير بالذكر أن أنباء كانت قد ترددت عن اعتزام تأجيل الدراسة جراء انتشار فيروس "كورونا" بعدد من المناطق وتسجيله معدلات إصابة ووفيات مرتفعة خلال الأسابيع الماضية.






المحكمة العليا تغلق باب المتاجرة بالدما

وزير العدل للمحاكم: قاتل الغيلة يقتل حدا ولا عفو فيه

عدنان الشبراوي (جدة)

أصدر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى تعميما قضائيا على كافة المحاكم بشأن آلية الحكم في قتل الغيلة في ظل الإشكال الواقع والمتداول.

وشدد الوزير على أنه بناء على قرار المحكمة العليا المتضمن أن الهيئة العامة للمحكمة درست موضوع القتل الغيلة وما حصل حوله من إشكال وهل هو من أنواع الحرابة، فإن القتل غيلة هو ما كان عمدا عدوانا على وجه الحيلة والخداع بما يأمن معه المقتول من غائلة القاتل، سواء كان على مال أو لانتهاك عرض أو خوف فضيحة وإفشاء سرها أو نحو ذلك وهو نوع من أنواع الحرابة.

وأكد وزير العدل بأن القاتل غيلة يقتل حدا لا قصاصا، ولا يقبل فيه العفو وهو مقدم على الحق الخاص.

إلى ذلك، قال محامون ومختصون إن قتل الغيلة يسقط الدية ويمنع المتاجرة بالدماء كون الحكم بالقتل يكون حدا ولا عفو فيه، وأكد المحامي والمستشار القانوني عبدالله مرعي بن محفوظ أن قتل الغيلة يأخذ حكم الحرابة وهي رواية عن الإمام أحمد واختيار ابن تيمية وتلميذه ابن القيم، وقال إن الدعوى الجزائية في قتل الغيلة تقام من المدعي العام بخلاف غيره من أنواع القتل فتقام الدعوى فيه من المدعي الخاص ولا يقبل العفو من ولي الدم في قتل الغيلة بخلاف غيره، ولا يقبل الصلح في قتل الغيلة بخلاف غيره، ولا تسمع دعوى الدية في قتل الغيلة بخلاف غيره.

وقال المدعي العام السابق المحامي والمستشار القانوني سعد مسفر المالكي إن من صور قتل الغيلة قتل الزوج لزوجته على الفراش، وكذلك الزوجة، واستدراج شخص لآخر حتى يأمنه فيقتله.

وبين عضو هيئة التحقيق والادعاء العام السابق المحامي والمستشار القانوني صالح الغامدي أن أركان قتل الغيلة أربعة أركان هي: قتل، أن يكون هذا القتل على سبيل الحيلة والخديعة، أن يكون المقتول آمنا، وأن يكون على سبيل الغدر.

وأضاف: بعض المذاهب زادت على ذلك أن يكون لأجل مال أو عرض.

وحول الإجراءات في قتل الغيلة قال إنها كسائر الإجراءات في سائر أنواع القتل إلا أنه لا يطلب إحضار حصر الإرث ولا الوكالات؛ لأن الحق فيها عام. وأضاف أن القاتل إذا قتل حدا بسبب الغيلة فلا دية؛ لأنه قتل واحد فلا يترتب عليه عقوبتان: القتل والدية، ومتى وجد القتل للقاتل سقطت الدية.





الضويحي: ندعم المواطنين بشراء الوحدة السكنية في أي منطقة
11 مشروعا تم الانتهاء منها وجارٍ تنفيذ 33 وتصميم 95 أرضا
مفضي العنزي - الرياض تصوير: علي القرني
الأربعاء 23/04/2014


قال وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي في تصريح خاص لـ «المدينة»: نحن ندعم المواطن بمنحة أرض وقرض، أو بشراء وحدة سكنية له في المنطقة التي يحددها، وحققنا العديد من رغبات المواطنين في كثير من مناطق المملكة».
وأضاف الدكتور الضويحي: أن المشروعات التي ستقام الآن في منطقة الرياض ستقتصر على أرض وقرض وتوفير البنية التحتية وسنقوم بدعوة الإعلاميين قريبًا للإطلاع عليها وسيتم الإفصاح عن أسماء المستحقين من خلال الموقع الالكتروني بعد 14 يومًا، كما أن الوزارة تتلقى على مدى الساعة أعدادًا كبيرة من كل مناطق المملكة وسيتم الإفصاح عنها بعد التدقيق والتأكد من البيانات.
وأشار وزير الاسكان إلى أننا سنقوم بتسليم الوحدات بعد شهرين من الآن وسنقوم في البداية بالتسليم في مدينة جيزان. وذكر الدكتور الضويحي أنه تم الانتهاء من 11 مشروعًا لبناء وحدات سكنية في أحياء مكتملة الخدمات، وجارٍ تنفيذ 33 مشروعًا مماثلا في العديد من مناطق المملكة، وفيما يخص مشروعات تطوير الأراضي السكنية وتزويدها بشبكات البنية التحتية قال: يجري حاليًا تنفيذ 13 مشروعًا وتصميم 95 مشروع آخر.
وأعلن وزير الإسكان خلال افتتاحه ملتقى الاسكان في المملكة العربية السعودية أنه تم إنجاز عدد من المشروعات الوطنية منها: تطوير آلية تحديد الاستحقاق والأولوية لطلبات السكن لتكون أداة لتنفيذ الدعم السكني ووصوله لمستحقيه حيث تم اقرار التنظيم من مجلس الوزراء، وتم انشاء بوابتها الالكترونية «إسكان» لاستقبال ومعالجة كل طلبات الدعم السكني واطلاقها على شبكة الانترنت بعد 60 يومًا من إقرار التنظيم حسب الموعد المقرر.
وأكد التزام الوزارة بالجدول الزمني الذي سبق الاعلان عنه بمناسبة اقرار تنظيم الدعم السكني لمعالجة طلبات الاسكان والتحقق منها مع جميع الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة وتحديد المستحقين والبدء بتخصيص المنتجات السكنية المتوفرة للمواطنين، وتضمن هذه الآلية تحقيق العدالة والشفافية لتوزيع مختلف المنتجات السكنية من ارض، او قرض، او ارض وقرض، او وحدات سكنية على المستحقين من المتقدمين.
وكشف الوزير الضويحى ان الوزارة قامت بدعم الاطار المؤسسي والتنظيمي لقطاع ايجار المساكن بما يحقق مصالح جميع اطرافه من مؤجرين ومستأجرين ووسطاء ومستثمرين، فكان ذلك من خلال تحقيق مشروع الشبكة الوطنية لخدمات ايجار المساكن والذي صدر قرار مجلس الوزراء بإنشائها وتم إطلاقها بالفعل لتتيح عبر خدماتها الإلكترونية غير المسبوقة مساعدة متميزة للراغبين في الايجار. كما اجريت دراسة مستفيضة لسوق ايجار المساكن بالمملكة وعمل مقارنات دولية لبرامج مشابهة وتم بناء منصة الكترونية وفق أفضل المواصفات والمعايير العالمية وتشمل خدمات متميزة من ابرزها خدمة التحقق الالكتروني وتوثيق العقد والسداد الالكتروني وعرض الوحدات المعدة للإيجار والبحث عنها الكترونيا. 
وأضاف أنه تم اطلاق تطبيق الهواتف الذكية والذي يمكن من خلاله عرض الوحدات المعدة للإيجار بطريقة مبتكرة تتيح مشاهدة الوحدات المتوفرة في منطقة الاتصال وتتغير اتوماتيكيا بانتقال مستخدم الجوال من منطقة الى اخرى.
وطالب الوزير جميع الاطراف باستخدام الشبكة كبرنامج وطني لجميع علميات الايجار بالمملكة حيث إن الفوائد التي ستتحقق من ذلك كثيرة جدا منها ضمان حقوق كل اطراف العملية الايجارية والتسهيل على المستأجرين للبحث عن مسكن مناسب وتيسير دفع الاجرة وتحفيز سوق ايجار المساكن وتشجيع الاستثمار فيه، وتوفير قاعدة بيانات رقمية تفصيلية عن سوق الايجار بالمملكة يستفيد منها جميع المعنيين في هذا المجال.
ونوه ان اهم الموضوعات التي تعمل عليها الوزارة حاليًا هو الشراكة مع القطاع الخاص «المطورين العقاريين» وهو خيار استراتيجي في ضوء تكليف الوزارة بتخطيط وتنفيذ البنى التحتية لجميع الاراضي الحكومية المعدة للسكن.
وقامت الوزراة بدراسة كل الجوانب العملية والمالية والتعاقدية للشراكة مع المطورين العقاريين بالاستعانة باستشاريين دوليين متخصصين وعقدت ورش عمل لأخذ مرئيات القطاع الخاص والوصول إلى آلية قابلة للتطبيق.
واعتبارًا من الشهر المقبل سيتم طرح كراسة المواصفات والشروط للمطورين العقاريين الراغبين بالعمل لتطوير وحدات سكنية على أراضي الوزارة للمستفيدين من الدعم السكني وفق آلية واضحة تقوم باختيار المواطن وتلبية رغباته وتحقق المنافسة العادلة وتحفظ حقوق جميع الاطراف من مطورين ومستفيدين.





"الثقافة والإعلام" تتوعد بتحديد هوية ومكان "مسيئي تويتر" وملاحقتهم

كشف الأمير محمد بن عبدالرحمن بن ناصر رئيس قسم التحقيق في مخالفات النشر الإلكتروني بالإعلام الداخلي بوزارة الثقافة والإعلام عن شروع الوزارة في تنفيذ نظام يحدد مكان وهوية "المسيئين" عبر مواقع التواصل الاجتماعي، لتُسهل ملاحقتهم وردعهم.

وأوضح أن القضايا الإلكترونية تشمل كل ما يتم عبر الإنترنت من خلال الصحف الإلكترونية والمنتديات ومواقع التواصل، لافتا إلى أن نظام المطبوعات والنشر الصادر عام 1421هـ هو المطبق في تلك القضايا.

وعدد ابن ناصر وفقا لصحيفة "عاجل" المحظورات التي يجب تجنبها من قبل المتعاملين مع شبكة الإنترنت، وتشمل ما يخالف الأحكام الشرعية أو الأنظمة النافذة، وما يدعو إلى الإخلال بأمن البلاد أو نظامها العام أو ما يخدم مصالح أجنبية تتعارض مع المصلحة الوطنية، وتشجيع الإجرام أو الحث عليه، ونشر وقائع التحقيقات أو المحاكمات دون الحصول على إذن من الجهة ‏المخولة ‏نظامًا.

وأشار إلى أن المحظورات تتضمن أيضا التعرض أو المساس بالسمعة أو الكرامة أو التجريح أو الإساءة الشخصية إلى مفتي عام المملكة أو أعضاء هيئة كبار العلماء أو رجال الدولة أو أي من موظفيها أو أي شخص من ذوي الصفة الطبيعية أو الاعتبارية الخاصة أو إثارة النعرات وبث الفرقة بين المواطنين.





وزير التجارة: مصانع جاهزة لجذب المستثمرين للمدن الصناعية
غرّمنا محتكرين 140 مليونًا .. والدخلاء أربكوا السوق
عمر محمد الغامدي - الباحة
الأربعاء 23/04/2014


أوضح وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة ان وزارته ستقيم مصانع جاهزة ومصممة بطريقة احترافية بالمدن الصناعية لتكون جاذبة للمستثمرين وتسهيلا لهم مؤكدا ان الوزارة فرضت غرامات بقيمة تصل الى 140 مليون ريال بسبب الاحتكار جاء ذلك خلال لقاء عقده وزير التجارة والصناعة ووكيله لشؤون المستهلك المهندس فهد الجلاجل باعضاء مجلس ادارة الغرفة التجارية بالباحة وعدد من التجار والمستثمرين ،و قال الدكتور الربيعة: إن وزارته تسعى لتقديم خدمات مميزة في مجال التجارة والصناعة لانه القطاع المحرك للاقتصاد ويخلق فرصا وظيفية ووسيلة لتنوع مصادر اقتصاد المملكة ليكون اقتصادنا متينا وقويا، فقطاعا التجارة والصناعة يأتيان في الاهمية بعد قطاع البترول ونجاح التجارهو نجاح للوزارة ، مؤكدا حرص الوزارة على تطوير وسائل التجارة وتعزيزالثقة والنزاهة ، مشيرا إلى ان هناك دخلاء تسببوا بارباك السوق وهم قلة وقال: حماية المستهلك ليست ضد التاجر وانما حماية له ونحن حريصون على نجاح التجار وتسهيل اعمالهم فجميع التعاملات من استخراج الرخص الصناعية والسجل التجاري والعلامة التجارية جميعها خدمات الكترونية ودورنا تحفيز التاجر على التوسع. واكد الربيعة ان السوق قائم على المنافسة والسعر واسواق المملكة مفتوحة وسياسة الاسلام في الاقتصاد قائمة على الاسواق المفتوحة والصدق والامانة كما ان الدولة لاتتدخل في الاسعار والاسعار يحددها السوق وهو قائم على المنافسة وأضاف : نريد ان نؤطر للعمل التجاري والشفافية مطالبا بوضع التسعيرة على السلعة . ودعا الربيعة التجار من اهالي الباحة للتركيز على المنطقة والاستثمار فيها لتطويرها .
وفي مداخلته تطرق رئيس اللجنة العقارية بغرفة الباحة لمشكلات المؤسسات الصغيرة مع نظام السعودة خاصة ان الباحثين عن العمل يبحثون عن الامان الوظفي اضافة الى هجرة الاهالي خارج المنطقة للعمل الحكومي قال الدكتور الربيعة : نحن حريصون على نمو المؤسسات الصغيرة ، وقد وعد وزير العمل بايجاد حوافر وتسهيلات للمؤسسات الصغيرة خاصة ان كان صاحب العمل هو من يديرها وسيتم الاعلان عنها لاحقا وبسؤال عضو الجمعية التعاونية الزراعية أحمد دماس عن الجمعيات التعاونية ودورها في الاستفادة من اعانة وزارة التجارة وتقديم السلع الاستهلاكية باسعار منافسة قال الدكتور الربيعة: هناك نظام بوزارة الشؤون الاجتماعية للجمعيات التعاونية الاستهلاكية وسيتم التنسيق مع الشؤون الاجتماعية بهذا الشأن وعن استخدام البدائل للاكياس البلاستيكية قال الوزير: الاكياس الورقية فعلا تتحلل وبعض الدول تعطى حوافز لمستخدمي الاكياس الورقية اكثر من البلاستكية ومسؤولية وزارة الشؤون البلدية تشجع على استخدام الورقية فضلا عن دورها في النظافة.
وعن قطع الغيار المقلدة قال وكيل الوزارة لشؤون المستهلك فهدالجلاجل كونت لجنة من ثلاث جهات رقابية هي وزارة التجارة ومصلحة الجمارك وهيئة المواصفات والمقاييس ووضعت نظام الشهادات المطابقة ولن تدخل أي سلعة للمملكة الا وهي مقرونة بشهادة مطابقة من مختبر الجودة مؤكدا الغاء الاجراءات السابقة كما وقعت الوزارة اتفاقية مع دولة الصين اثناء زيارة سمو ولي العهد حفظه الله بحيث تكون الحكومة الصينية مسئولة عن المنتجات التي يتم تصديرها للمملكة 
وعن انشاء مصانع جاهزة : قال الوزارة ستقوم بانشاء مصانع جاهزة بطريقة احترافية لتسهل على المستثمرين وتدعمهم ورحب الوزير بمقترح انشاء لجنة تطويرية بمسمى اصدقاء التجارة داعيا الغرفة التجارية تبني الفكرة وفي سؤال لـ»المدينة « عن تفاوت الاسعار بين المحلات والارتفاع المطرد لاسعار حليب الاطفال قال الوزير الربيعة: ما يهمنا هو عدم الغش والاحتكار وحصرية البيع وخلق سوق تنافسية بعيدا عن الخداع والتدليس
اما بالنسبة لحليب الاطفال و تفاوت اسعاره فبسبب المنافسة مشيرا الى دخول صانع وطني مؤخرا لسوق حليب الاطفال وهذا الصانع الوطني سيغطي السوق تغطية جيدة وسيخلق منافسة جيدة وقوية جدا اما الارتفاعات في اسعار حليب الاطفال فنحن ننظر لسبب الارتفاع وهناك منتجات ارتفعت من البلد المصنع فليس لنا قدرة على التحكم بسعره اما اذا كان ناتجا عن احتكار فهنا تتدخل الوزارة وسبق للوزارة ان فرضت غرامات تبلغ قيمتها 140 مليون ريال بسبب الاحتكار.





إيداع رواتب موظفي الدولة غدا الخميس

سعيدالزهراني - الطائف
الأربعاء 23/04/2014


تودع الوزارات والمصالح الحكومية غدا الخميس24/6/1435 رواتب موظفي الدولة قبل يوم من الموعد المخصص لايداع الرواتب,حيث يصادف يوم الجمعة موعد صرف الرواتب أضافة الى ان السبت اجازة,وبالتالي فقد تقرر صرف الرواتب يوم الخميس لجميع موظفي الدولة. وقد قامت الوزارات والمصالح الحكومية بتسليم البنوك مسيرات الرواتب الالكترونيه تمهيدا لصرف الرواتب في الموعد المحدد دون اي تأخير.





أمير الرياض يوجه بتشكيل لجنة لبحث خطوات التعاون مع البنك
"التسليف" يبحث تسهيل الإجراءات لراغبي امتلاك مشاريع خاصة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 زار وفد من البنك السعودي للتسليف والادخار، اليوم الأربعاء، أمير منطقة الرياض، الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، يتقدمهم مدير عام البنك، الدكتور إبراهيم بن عبد العزيز الحنيشل؛ بهدف بحث سبل التعاون بين البنك وإمارة منطقة الرياض، وتعزيزها في دعم وتمويل المشاريع الصغيرة في منطقة الرياض.

واستعرض الوفد مع أمير منطقة الرياض عدداً من المواضيع المتعلقة ببرامج وخدمات البنك، بدأت بمقدمة عن البنك ودوره التنموي الذي يقوم به على الصعيدين الاقتصادي والاجتماعي، ومناقشة لأبرز التغيرات التي طرأت على لائحة القروض الاجتماعية مؤخراً، بالإضافة للحديث عن دعم البنك لقطاع المنشآت الصغيرة والناشئة والجهود المبذولة في هذا الجانب.

وطرح البنك مبادرة مشروع تعاون بينه وبين أمارة منطقة الرياض للمساهمة في تفعيل دور المنشآت الصغيرة في منطقة الرياض، وبحث سبل تذليل العقبات وتسهيل الإجراءات للراغبين في امتلاك مشاريع خاصة بهم لتقوم بدورها الإيجابي في تحريك الاقتصاد وسعودة وظائف القطاع الخاص.

وأشاد الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز بالجهود التي بذلها ويبذلها البنك لخدمة المجتمع وفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين "حفظهما الله"، وقد رحب بهذه المبادرة وشجع على تنفيذها وأمر بتشكيل لجنة من الأمارة والبنك لبحث الخطوات العملية والمتطلبات التي من شأنها إنجاح التعاون المشترك بين البنك والإمارة.

وأعرب مدير عام البنك عن شكره لأمير منطقة الرياض، مثمناً له حرصه واهتمامه على توثيق التعاون المشترك، ومؤكداً حرص البنك على المساهمة الفاعلة في تنمية وازدهار الاقتصاد الوطني، متمنياً له ولنائبه التوفيق والنجاح.

حضر الاستقبال من جانب البنك كل من أمين عام مجلس إدارة البنك، غيهب الغهيب، ومدير عام إدارة تمويل المشاريع المتناهية الصغر، عبد الله العبداللطيف، ومدير إدارة متابعة المشاريع، سعيد الزهراني، ومدير المركز الوطني لرعاية المنشآت الصغيرة والناشئة، حمد بن خضير، ومدير إدارة العلاقات العامة والإعلام المتحدث الرسمي بالبنك، أحمد الجبرين.





حوافز بــ 1.5 مليار ريال تنتظر 80 ألف شركة لرفع الأجور
يبدأ اليوم والصرف بعد خمسة أيام
علي العيسى- الرياضتصوير- علي القرني
الأربعاء 23/04/2014


كشف صُندوق تنمية الموارد البشرية «هدف « أن برنامج «مكافأة أجور التوطين» يقدم مكافآت مالية للمُنشآت التي تُحقق نموًا في أجور عامليها السعوديين تصل إلى (50% ) من قيمة نمو الأجور في الـمنشأة، حيث بلغ مبلغ البرنامج 1.5 مليار ريال، يستفيد منه حوالى 80 الف شركة أدرجت على الموقع.
وأوضح مدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية « هدف « إبراهيم آل معيقل خلال اطلاقه برنامج «مكافأة أجور التوطين» أمس الثلاثاء، الذي يأتي ضِمنَ منظومة برامج « هدف « الداعمة للتوطين في القطاع الخاص الى أن هناك 3 منشآت تأهلت للمكافأة وقد حصلت على الحدّ الأعلى للدعم وخمس مؤسسات حصلت على أقل من 10 ملايين ريال، ملفتا إلى أن 70% من المنشآت هي من المنشآت الصغيرة، مع استبعاد المنشآت التي لديها نطاق أحمر من التسجيل.
وأضاف: إن الرياض حصلت على المركز الأول من حيث عدد المنشآت المسجلة وتليها مكة المكرمة ثم الشرقية، موضحا أن الدعم يشمل جميع المنشآت التي في المملكة العربية السعودية والتي هي تحت مظلة الأنظمة السعوديه سواء منشآت سعودية أو أجنبية أو مختلطة.
وأبان آل معيقل أنَّه بإمكان المنشآت الراغبة في الحصول على المكافأة التسجيل في البرنامج ابتداءً من اليوم ، حيث ستتمكن من استلام مكافأة أجور التوطين عن نمو أجور موظفيها السعوديين في الستة أشهر الماضية ( خلال خمسة أيام عمل ) من اكمال طلب الموافقة على النظام الآلي. مشيرا إلى أن البرنامج يهدفُ إلى جعل نمو أجورِ العمالة الوطنية ميزة تنافسية في القطاع الخاص على معيار قياس التغير في إجمالي نمو الرواتب بشكل نصف سنوي ، ويُمكِّن المنشآت مِنْ استرداد نسبةٍ محددةٍ من الزيادةِ السنويةِ في إجمالي رواتبِ العمالة الوطنيةِ المستقرةِ في العملِ باستثناءِ المنشآت الواقعة في النطاق الأحمر، فيما يعتمدُ احتسابُ قيمة المكافأة على تصنيف الـمُنشأة في « نطاقات» ونسبة نمو الأجور خلال ستة أشهر، وفترة الاحتفاظ بالعامل الوطني. كما أوضح آل معيقل أنَّ المكافأة المالية تُصرف للمنشآت الواقعة في نطاقاتِ البلاتيني والأخضر والأصفر، بناءً على نسبةٍ محددةٍ من نمو الرواتب المصروفة لموظفي الـمُنشأة السعوديين المُسجلين في التأمينات الاجتماعية وبحدِ أقصى (50% )من إجمالي نمو أجور الموظفين السعوديين للفترة مقارنة بالفترة السابقة، مؤكدًا أنّ قيمة المكافأة تزيدُ مع زيادةِ التغير في نموِ الرواتب من فترة لأخرى، وكلما ارتقى وتحسّن تصنيفُ الـمُنشأة في نطاقِ أعلى بحسب برنامج «نطاقات» . ودعا آل معيقل أصحاب المنشآت التي تأهلت لهذه المكافأة إلى المبادرة بالتسجيل في البرنامج خلال 3 أشهر منْ الآن للاستفادة من الدفعة الأولى للبرنامج، مؤكداً على أنَّ المنشآت المُسجِّلة في برنامج الدعم الإضافي للأجور ستستفيد مباشرةً من برنامج «مكافأة أجور التوطين» دون الحاجة للتسجيل مرة أخرى، وسيكونُ التسجيل مُتاحاً لمنْ لم يُسجِّل سابقًا عبر موقع الخدمات الإلكترونية لصندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»http://
hrdf.org.sa أو موقع الحملة «لأنك تقدر» www.tegdar.sa .





الحمادي: الانتهاء من مشروع تعويض المقاولين المتضررين من قرار فرض الرسوم على العمالة

إبراهيم جبريل - مكة المكرمة تصوير- منصور السندي
الأربعاء 23/04/2014

كشف فهد بن محمد الحمادي رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين عن مناقشة مقترح لإعطاء أوليات الفرص للمنشآت الصغيرة العاملة في قطاع المقاولات بما نسبته 30% من مجمل المشروعات الحكومية وسيتم إصدار التوصيات وذلك عقب اجتماعهم مع أعضاء لجنة المقاولات بالغرفة التجارية والصناعية بمكة حيث أشار إلى الانتهاء من مسودة المقترح ورفعه إلى المقام السامي ووزير شؤون البلدية والقروية وأمير منطقة مكة المكرمة. 

وأشار إلى مناقشة معاناة أصحاب المصانع والشركات في عدم وجود مواقع في مكة المكرمة لتنفيذ مشروعاتهم الضخمة وتم التفهم مع الهيئة ومخاطبة وزير الشؤون البلدية والقروية لتأجير المواقع لهم بأسعار رمزية لإنشاء الخلاطات والخرسانات.

وأضاف الحمادي في رده على آلية حل مشاكل التعثر في المشروعات: إن حلول معالجة المشروعات المتعثرة يكمن في ثلاثة نقاط من خلال إعطاء المهندسين السعوديين رواتب مناسبة لما يتم إعطاؤه في القطاع الخاص، وجهة إشرافيه ذات صلاحية وإنشاء مجلس في كل وزارة لحل التعثرات، مبينًا بأن المسؤولين في الوزارات يعون ذلك لكن يجب معرفة أسباب التعثر هل هي من المقاول أو التنسيق أو الجهات أو الصرف؟، وعلينا ألا نجعل من المقاول هو الشماعة لتعثر مشروعاتنا وهذا ما يحدث الآن وهو تحميل المقاولين المسؤولية ولا ننكر بأن بعض المقاولين وصلوا إلى مرحلة التشبع الكبير أدى إلى تعثر بعض من مشروعاتهم.

وفي رده عن سؤال إنشاء شركات العمالة بالمملكة أفاد بأن الشركات أنشئت وتم الترخيص لها لكن هل ستنجح هذه الشركات في استيعاب طلبات هذه الشركات، أعتقد بأن الموضوع سيمر بمرحلة صعبة نتيجة العمل المتذبذب للمقاول السعودي ومدى حاجته للعمالة كون عقود الشركات ستكون مدتها سنة وليست بالمشروعات ولا يمكن للمقاولين استئجار العمالة ومشروعاته غير مستقرة.

وأشار إلى سعي اللجنة عبر مخاطبة وزير المالية بأن نظام الأشغال الذي يدرس في مجلس الشورى أمام لجنة العقود الموحدة فقد تم الانتهاء منها حيث تم أخذ ما نسبته 40% من عقود (فديك) بقرار 260 وقرار 23 وقرار 155 والمتضمنة 5 عقود يخدم المقاولين بمختلف تصنيفاتهم. 

وأجاب الحمادي: إن قرار فرض الرسوم على العمالة من قبل وزارة العمل مفاجئ للجميع والمقاول يرتبط بعقود وقمنا بالمطالبة لتعويض المقاولين المرتبطين بالعقود وتدمير الشركات الصغيرة والمتدنية العاملة في قطاع المقاولات لعدم قدرتهم على دفع تكاليف الزيادة حيث تم الانتهاء من دراسة المشروع في مجلس الاقتصاد الأعلى لينفذ هذا المشروع في أسرع وقت ممكن.

مطالبًا من وزارة المالية ضخ جميع السيولة المعتمدة للمشروعات لأن ما يتم الآن هو صرف 20% من المبلغ المعتمد لذلك نجد الوزارات في بداية العام ونهايته لديها صرف عالي نتيجة السيولة الموجودة الميزانيات أو مناقلات المالية. 





من بينهم حالتا وفاة لمريضَيْن كانت حالتهما مشتبهة وتأكدت إصابتهما
"الصحة": 13 حالة "كورونا" جديدة بالرياض وجدة ومكة والمدينة

ماجد الرفاعي- ﺳﺒﻖ- جدة:
ﺃﻋﻠﻨﺖ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻛﺘﺸﺎف 13 ﺣﺎلة إﺼﺎﺑﺔ ﺑﻤﺮﺽ "ﻛﻮﺭﻭﻧﺎ" بالرياض ومحافظة جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة. وقالت الوزارة: الحالة اﻷولى مواطن 80 سنة، لديه مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وفشل كلوي مزمن وسرطان في الدم؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض في تاريخ 28/ 3/ 2014، وتوفى رحمه الله في تاريخ 22/ 4/ 2014 م.

الحالة الثانية لمواطنة 69 سنة، لديها مرض السكري وارتفاع ضغط الدم؛ ودخلت المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 18/ 4/ 2014م وهي تشكو من أعراض قدم السكري، ثم أُصيبت بالتهاب رئوي، ومنومة في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

الحالة الثالثة لمواطن 70 سنة، لديه أمراض في القلب ومرض رئوي مزمن؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 4/ 4/ 2014م بالتهاب رئوي، ومنوم في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

الحالة الرابعة لمواطنة 72 سنة، لديها مرض السكر وارتفاع ضغط الدم؛ ودخلت المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 5/ 4/ 2014م، ثم أُصيبت بالتهاب رئوي، ومنومة في المستشفى على الجهاز التنفسي الاصطناعي.

والحالة الخامسة لمواطن 88 سنة، لديه مرض السكر وارتفاع ضغط الدم وجلطة دماغية؛ ودخل المستشفى العسكري بالرياض بتاريخ 27/ 3/ 2014م، ثم أُصيب بالتهاب رئوي، وحالته الصحية مستقرة.

الحالة الساسة لمواطن 41 سنة مخالط لحالة مؤكدة بمحافظة جدة، ولا توجد عليه أي أعراض.

والحالة السابعة لمواطنة 74 سنة، دخلت مستشفى الملك فيصل التخصصي بمحافظة جدة بتاريخ 14/ 4/ 2014م وهي تعاني أعراض فقر الدم، وظهرت عليها أعراض التهاب رئوي بتاريخ 20/ 4/ 2014م، ومنومة في العناية المركزة.

الحالة الثامنة لمواطن 46 سنة دخل مستشفى قوى الأمن بالعاصمة المقدسة بتاريخ 21/ 4/ 2014 م بأعراض تنفسية، ومنوم في العناية المركزة.

الحالة التاسعة لمواطن 68 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بتاريخ 12/ 4/ 2014م نتيجة عينة سلبية بتاريخ 14/ 4/ 2014 م، وأصبحت ايجابية بتاريخ 22/ 4/ 2014 م، ومنوم في العناية المركزة.

الحالة العاشرة لمعتمر تركي الجنسية 65 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بأعراض تنفسية، وحالته الصحية مستقرة.

والحالة الحادية عشرة لمقيم برماوي الجنسية 52 سنة، دخل مستشفى النور بالعاصمة المقدسة بتاريخ 18/ 4/ 2014 م، وتوفي بتاريخ 22/ 4/ 2014 م.

الحالة الثانية عشرة لمواطن 13 سنة، لديه مرض الربو، وظهرت عليه أعراض تنفسية بتاريخ 9/ 4/ 2014م؛ ودخل مستشفى أحد بالمدينة المنورة بتاريخ 21/ 4/ 2014م، وحالته الصحية مستقرة.

الحالة الثالثة عشرة لحالة مبلغ عنها من قِبل ممثل منظمة الصحة العالمية بالأردن لمواطن 25 سنة من محافظة القريات، وتم إبلاغ الوزارة بنتيجة فحصه الإيجابية، وما زال في الأردن، وحالته الصحية مستقرة، إضافة إلى حالتي وفاة لمريضين كانت حالتهما مشتبهة، وتأكدت، وهما على النحو الآتي: مقيم يعمل في المجال الصحي في محافظة الخرج، يبلغ من العمر 45 عاماً، ويعاني من أمراض مزمنة، وتوفاه الله يوم 21 / 4/ 2014م. ومواطن يبلغ من العمر 29 سنة، أُصيب بالعدوى من المجتمع، وتوفي في مستشفى الملك فهد بجدة يوم 22/ 4/ 2014م. 





قالت: حتى الآن لا يوجد لقاح ضده ولا علاج له وطريقة انتشاره مجهولة
"واشنطن بوست": إقالة "الربيعة" بعد زيادة الوفيات بـ "كورونا"


وقالت صحيفة "واشنطن بوست" إن الأمر الملكي الذي صدر بإعفاء وزير الصحة من منصبه، جاء إثر ارتفاع عدد المصابين بـ "كورونا" وزيادة نسبة ضحايا الفيروس، وأضافت الصحيفة أنه تم تعين الربيعة مستشاراً في الديوان الملكي، وتكليف وزير العمل المهندس عادل فقيه للقيام بمهامه، وأشارت إلى أن أسباب إعفاء وزير الصحة لم تُعرف، لكنها رأت أن هذه الخطوة تأتي وسط سعي السلطات السعودية الحثيث لاحتواء فيروس "كورونا". حيث تقول وزارة الصحة السعودية إن هناك 79 حالة وفاة و240 إصابة جراء هذا الفيروس منذ عام 2012.





وكانت "واشنطن بوست" انتقدت بحدة وزارة الصحة في مقال لرئاسة التحرير، ووصفت إجراءاتها بالغامضة في التعامل مع الناس ودعت المسؤولين الصحيين في السعودية أن يكونوا أكثر وضوحاً، وأن يطلعوا الناس ويشاركوهم بمستجدات هذا الفيروس لمكافحته، واستغربت عدم معرفة وزارة الصحة لأسباب العدوى من الفيروس، على الرغم من ظهوره منذ عام 2012م، حيث قالت "إن الجمال لا تجلس في غرف انتظار المستشفيات لنقل الفيروس"، في ردها على زيادة الحالات بين العاملين في الوسط الصحي. وأبدت تخوفها من أن يتحول إلى وباء يزيد من صعوبة التعامل مع الفيروس.






صرف مستحقات مساهمي الرابية وتحذير من الشراء في الحسينية


23/04/2014 - 1:05 م
واس (الرياض)


دعت لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة مساهمي "مخطط الرابية بالدوادمي" التابعة لشركة صالح المحيميد للتطوير والاستثمار الصناعي إلى مراجعة إدارة المساهمة في الشركة لاستلام الشيكات التي صدرت بأسماء المساهمين بعد أن تم الانتهاء من الإجراءات المحاسبية والقانونية لصرف مستحقاتهم.
وأعلنت اللجنة اكتمال صرف المبالغ المتبقية من رؤوس أموال المساهمين بقيمة إجمالية 18,176,417 مليون ريال ، التي تمثل 78% من حقوق المساهمين البالغ عددهم 145 مساهماً، بعد تسليم المساهمين دفعة أولى من قيمة رأس المال البالغة نسبتها 22 % ، مشيرة إلى أنه سيتم صرف أرباح المساهمين بعد الانتهاء من إفراغ الصك، و يمكن للجميع زيارة موقع اللجنة الإلكتروني http://e.mci.gov.sa/ces/ ، للاطلاع على تفاصيل المساهمة وإجراءات صرف المستحقات.
من جهة أخرى، حذرت اللجنة من شراء أي قطعة في مخطط مساهمة أرض الحسينية بمكة المكرمة العائدة لموسى بن عبيد الحربي، التي تنظرها اللجنة حاليا ويتم العمل على استكمال الجوانب النظامية والمحاسبية لتصفية المساهمة.
يذكر أن اللجنة ستعلن قريبًا موعد بدء صرف حقوق المساهمين في مساهمة برج بكة المتمثلة في رأس المال والأرباح، ويتوقع أن تحقق نسبة عالية من الأرباح عطفًا على سعر البيع الذي بلغ أكثر من 127 مليون ريال.





55 مليون ريال حصيلة مبيعات 51 قطعة في مزاد الاجهوري


٢٠١٤/٤/٢٣ @ ١:٤٩ م


اختتمت فعاليات المزاد العلني لبيع آخر قطع الأراضي العائدة لتفليسة الأجهوري داخل المملكة العربية السعودية بحصيلة مبيعات تبلغ 55 مليون ريال لعدد 51 قطعة في كلٍّ من جدة، والمدينة المنورة.

وبِيعت 36 قطعة من مخطط الشاطئ بجدة، و6 قطع من مخطط الأجهوري، وباعقيل بالمدينة المنورة، و 9 قطع من مخطط هشام النموذجي بجدة بحضور المحاسب القانوني لأمانة تفليسة الاجهوري صالح النعيم،ورئيس لجنة التثمين العقاري بالغرفة التجارية الصناعية بجدة عبدالله الاحمري وأكثر من 200 رجل أعمال ومستثمر عقاري وعدد من السيدات (عبر الدائرة المغلقة).





بينها 9 حالات لمواطنين من الجنسين
11 إصابة جديدة بكورونا في الرياض وجدة ومكة



23/04/2014 - 11:06 ص
ابراهيم علوي (جدة)

أعلنت وزارة الصحة عن 11 حالة مصابة بفيروس "كورونا" في عدة مناطق، شملت "الرياض" و"جدة" و"مكة"؛ بينهم 9 حالات لمواطنين من الجنسين، وحالتان
لمقيمين إحداهما سيدة ثلاثينية تعمل بالمجال الصحي بمنطقة الرياض، وهي مخالطة لحالة إيجابية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة شفاها الله.
وأوضحت "الصحة" أن الحالة ا?ولى لمواطن من منطقة الرياض يبلغ من العمر 81 عاماً، يعاني من عدة أمراض مُزمنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، شفاه
الله.
والثانية لمواطنة من منطقة الرياض تبلغ من العمر 41 عاماً، تعاني من عدة أمراض مزمنة، وحالتها مستقرة.
والثالثة لمواطنة من منطقة الرياض تبلغ من العمر 59 عاماً، وتعاني من عدة أمراض مزمنة، وتتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاها الله.
والرابعة لمقيمة من منطقة الرياض، تعمل في المجال الصحي، تبلغ من العمر 34 عاماً، مخالطة لحالة إيجابية، وتتلقى العلاج بالعناية المركزة، شفاها
الله.
أما الخامسة فلمواطنة من محافظة جدة تبلغ من العمر 13 عاماً، مخالطة لحالة إيجابية، وليس لديها أعراض.
والسادسة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 71 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.
والسابعة لمقيم من محافظة جدة 67 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.
والثامنة لمواطن من محافظة جدة، يعمل في المجال الصحي يبلغ من العمر 45 عاماً، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.
والتاسعة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 55 عاماً، لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، شفاه الله.
والعاشرة لمواطن سعودي من العاصمة المقدسة، يبلغ من العمر 24 عاماً، وحالته مستقرة.
والحادي عشر لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 48 عاماً، يعمل في المجال الصحي، ويتلقى العلاج في العناية.





بالصور.. وصول أولى هدايا خادم الحرمين إلى المسجد الحرام

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة
: وصلت 300 ألف نسخة من المصاحف والتفاسير إلى المسجد الحرام إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين- حفظه الله - بإهداء الحرمين الشريفين نسخاً من المصاحف والتفاسير، وتزويدهما بالمصاحف بأحجامها المختلفة، وكذلك التراجم والتفاسير، من خلال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف.

وأوضح مدير إدارة شؤون المصاحف والكتب بالمسجد الحرام، فضيلة الشيخ محمد السيلاني، أنه في إطار سبل التعاون القائم بين الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف، فإن أولى دفعات المصاحف والتراجم، التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله، تم تسليمها للرئاسة.

وأبان "السيلاني" أن الحرمين الشريفين يحظيان بعناية كريمة وكبيرة من لدن حكومة خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد، كما شكر الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ونائبه الشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم لما يوليانه من اهتمام ومتابعة.

وتابع: جزى الله الجميع خيراً، وبارك في الجهود المبذولة، وجعلها في موازين الحسنات. وقد تمَّ ذلك تأكيداً على حرص ولاة الأمر في السعودية - رعاهم الله - على أهمية ربط المسلمين بكتاب الله - عز وجل - تماشياً مع ما تسير عليه السعودية من نهج واضح لنشر الدين الإسلامي، وإعلاء كلمة التوحيد.










آمال بأن تنهي معاناة السكان من ارتفاع الأسعار
“رويترز”:​ “هدية الملك​”​ تنعش اقتصاد جزيرة فرسان



ذكرت وكالة “رويترز” في خدمة الشرق الأوسط التلفزيونية أن العبارات الثلاث التي أهداها خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز إلى أهالي جزيرة فرسان لتسهيل نقل الركاب والبضائع بين الجزيرة ومدينة جازان أنعشت اقتصاد الجزيرة في أقصى الجنوب الغربي للمملكة.
ويتوقع المسؤولون نموا سريعا لقطاع السياحة في فرسان وبناء فنادق ومنتجعات جديدة في الجزيرة بما يفتح مئات من فرص العمل للسكان.
وتقع جزيرة فرسان في البحر الأحمر على بعد 23 ميلا بحريا (نحو 50 كيلومترا) من جازان ويعتمد سكانها على ثلاث عبَارات أخرى وعلى الزوارق الصغيرة في نقل البضائع والسيارات والركاب من البر الرئيسي وإليه. لكن ارتفاع كلفة النقل البحري أدت إلى ارتفاع الأسعار الأمر الذي يضطر كثير من سكان جزيرة فرسان إلى شراء لوازمهم من البر الرئيسي.
وقال سعودي من سكان فرسان يدعى أحمد عسيري أثناء رحلة في زورق إلى جازان “رايح لجازان لزيارة الوالدة وآخذ لها الأغراض من هناك (جازان).. مستلزمات وأحذية وملابس ومستلزمات ثانية.. لأن الأسعار في فرسان..الأسعار غالية.”
ويرتبط كثير من سكان الجزيرة بصلات قرابة مع عائلات في جازان. وستنقل العبَارات الثلاث الجديدة السلع المختلفة والمعدات الثقيلة والشاحنات الكبيرة بمختلف حمولاتها من المواد الاستهلاكية والغذائية وحتى مواد البناء بالمجان.
ويأمل المسؤولون أن تساهم العبَارات الجديدة في تنمية اقتصاد جزيرة فرسان وتنشيط السياحة إليها لزيارة مواقعها الطبيعية وشواطئها البكر.
وقال فارس البلوي المدير التنفيذي للشركة الملاحية للأعمال البحرية التي تتولى تشغيل العبَارات الثلاث “سيتم بإذن الله تدشين ثلاث سفن لنقل البضائع بين جازان وفرسان لتكتمل فرحة أهالي المنطقة ولتنتهي المعاناة من ارتفاع الأسعار وشح المواد في جزيرة فرسان. وتتحمل الدولة حفظها الله جميع التكاليف وسيكون النقل مجانا.”
وأثنى وزير النقل والمواصلات جبارة الصريصري على الخدمات التي ستقدمها العبارات الثلاث الجديدة.
وقال الوزير: “يأتي توفير هذه الخدمة استكمالا للعبَارات الحديثة التي وفرتها الدولة قبل عدة سنوات لنقل الركاب من جازان وفرسان والتي ساهمت هي الأخرى في دعم الحركة السياحية وتعزيز وتوثيق الروابط الاجتماعية والاقتصادية بين فرسان وبقية مدن ومحافظات المنطقة.”
ويعبر مئات الركاب يوميا المسافة بين ميناء فرسان ومدينة جازان بالعَبارات والتي ستقطعها السفن الثلاث الجديدة في أقل من ساعة. ويدفع الراكب في الوقت الحالي 50 ريالا مقابل نفس الرحلة في زورق صغير يقطع المسافة في زمن قد يصل أحيانا إلى أربع ساعات في أحوال الطقس السيئة.
وقال ابراهيم عسيري من جدة الذي يعمل في جزيرة فرسان ويقطع المسافة بينها وبين جازان في كثير من الأحيان “باجي بأركب فلوكة (قارب صغير)على فرسان. أحيانا ما أقدر أوصل فرسان بسبب الأحوال الجوية. انتظر لحين يسمحون بالإبحار. ومرة انقطع فينا الفلوكة في البنزين (نفد الوقود).. انقطع فينا في البحر.”





بالصور.. الوليد بن طلال يتفقد مخيم الزعتري.. ويقدم مساعدات إنسانية للاجئين



قام الأمير الوليد بن طلال بجولة أمس (الثلاثاء) بمخيم الزعتري للاجئين السوريين في الأردن، برفقة عدد من المسؤولين الأردنيين وممثلين عن الأمم المتحدة.

وقال عقب تفقده المخيم: "ما شاهدته اليوم يفطر القلب، والمجتمع الدولي كله عليه العمل لإيجاد حل نهائي ودائم للأزمة في سوريا، التي تدفع يومياً بالآلاف من الناس إلى الفرار إلى تركيا والعراق والأردن ولبنان".

من جانبه، كشف مصدر أممي أن الأمير الوليد قدم مساعدات إنسانية للاجئين السوريين، دون أن يفصح عن مزيد من التفاصيل.











فيديو.. وزير التجارة يترجل من السيارة للتحدث مع أحد المسنين ويعد بإنجاز معاملته

وجد مقطع فيديو تناقله ناشطون على "تويتر" ردود فعل واسعة، أظهر وزير التجارة توفيق الربيعة أثناء زيارته لمنطقة الباحة وهو يترجل من السيارة أمام فرع الوزارة بالباحة ليتحدث لأحد المسنين مستفسراً عن معاملته واعداً بإنجازها.

وكان الربيعة زار أمس الثلاثاء منطقة الباحة والتقى أمير المنطقة مشاري بن سعود بن عبد العزيز وبحث معه عدداً من الموضوعات التي تهم المنطقة، واشتملت الموضوعات التي تناولها اللقاء المدن الصناعية بمنطقة الباحة والخدمات التي يقدمها فرع الوزارة لرجال الأعمال بالمنطقة.
فيديو




الحمادي:100 ألف مقاول غادروا السوق خلال عام!



(٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الأربعاء، ٢٣ أبريل/ نيسان ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)مكة - منى المنجومي

كشف رئيس اللجنة الوطنية للمقاولين في مجلس الغرف السعودية فهد الحمادي تراجع أعداد المقاولين المنتسبين إلى الغرف التجارية بـ100 ألف مقاول خلال عام. وقال لـ«الحياة» على هامش المؤتمر الصحافي الذي عقده في الغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة أمس: «بحسب الإحصاءات فإن 100 ألف مقاول خرجوا خلال عام من السوق، ويبلغ عدد المقاولين المسجلين والمنتسبين إلى الغرف التجارية هذا العام 140 ألف مقاول، في حين كانوا 240 ألفاً قبل عام»، مشيراً إلى أن المصنفين من إجمالي عدد المقاولين يبلغ 3100 مقاول فقط، يشكلون 2 في المئة من عدد المقاولين المزاولين للعمل في السعودية».

وحذّر الحمادي من مخاطر إقرار مادة في مشروع نظام العمل الجديد تجيز للعامل حمل جواز سفره معه، وأن ينقل كفالته إلى أية منشأة يريدها حال انتهاء مدة عقده مع الشركة الكفيلة له، مبيناً أنهم بدأوا في توجيه خطابات إلى الجهات المعنية للتصدي لتوجه وزارة العمل. ونبّه إلى أن مثل هذا القرار سيتسبب في حال تطبيقه بإحداث كارثة في سوق المقاولات، وسيشعل حرب منافسة ورفع للأجور بشكل مبالغ فيه. وأكد الحمادي أن سعودة قطاع المقاولات أضرت بالشباب السعودي، إذ تم منح رواتب ضئيلة للسعوديين بهدف تحقيق نسبة السعودة المطلوبة، الأمر الذي انعكس سلباً على أولئك الشباب، وجعلهم غير مستقرين في وظائف لا تحقق لهم أدنى مستويات الأمان المعيشي.





قال: نرفع تقريراً أسبوعياً لمجلس الوزراء.. وتحقيقات الشهادات المزورة جارية
رئيس الرقابة والتحقيق: لا نتصيد ولا نترصد.. ولكن نستبق لمنع الفساد

واس- تبوك:
أكد رئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح بن سعود العلي أن الهيئة لا تتصيد ولا تترصد، ولكنها تقوم بأعمال وقائية استباقية للحيلولة دون وقوع الفساد، وإذا وقع تحقق فيه، مشيراً إلى أن الهيئة تفترض دائماً البراءة الأصلية في القضايا التي تردها.

وقال، على هامش افتتاح مبنى هيئة الرقابة والتحقيق بمنطقة تبوك، اليوم: إن قرار مجلس الوزراء الذي تمت بموجبه هيكلة الجهات الرقابية قد أسند لهيئة التحقيق والادعاء العام ولديوان المراقبة العام ولهيئة الرقابة وهيئة مكافحة الفساد اختصاصات، ونزع منها في سبيل التنظيم اختصاصات أخرى، وتم بهذا الشأن نزع اختصاص الرقابة الجنائية والرقابة المالية من الهيئة وبقي عندها ما يتصل بتأديب الموظفين وما يخص الرقابة الميدانية التي كانت في السابق لديوان الخدمة المدينة.

وأضاف: أضيف إلى عمل الهيئة مؤخراً مراقبة مشروعات فائض الميزانية، وقد اطلعت بهذه المسؤولية وتراقب أداء هذه المشروعات في مختلف مناطق المملكة ومحافظاتها وتقدم تقريراً لمجلس الوزراء أسبوعياً يناقش في المجلس ما أبدي على هذا المشروع أو ذاك المشروع من ملحوظات سواء بالإنجاز أو التأخر أو التعثر أو المعوقات.

وفيما يخص المشروعات الخدمية والحكومية الأخرى، قال "آل علي": تشترك الهيئة مع وزارة التخطيط في متابعتها وكتابة تقارير عنها من حيث الإنجاز أو التأخر أو التعثر وذلك بشكل دوري.

وفي رده على سؤال حول دور الهيئة في مراقبة الجهود المبذولة لمكافحة فيروس كرونا، أشار إلى أن "متابعة هذا المرض تتم على مستوى الدولة وليس على مستوى جهة بعينها والدولة الآن مستنفرة لمكافحة هذه المرض ومحاصرته بما يقي الله به المواطن والوطن، ونحن جزء من هذه الجهود التي تبذل في سبيل القضاء على تفشيه، بإذن الله".

وحول قضايا الشهادات المزورة التي أثيرت مؤخراً، بين آل علي أن "التحقيقات بهذا الشأن لا تزال جارية ومن يثبت تزويره سواء كان في شهادة جامعية أو طبية أو غيرها، يجري التحقيق معه وبعد ذلك إحالته للقضاء لإصدار حكم التزوير عليه".

ونوه أن "الهيئة تتعامل مع القضايا التي تردها بحسن نية وأن الكل يهمه مصلحة البلد فوق كل شيء، لكن إذا قامت قرائن أو شبهات فإن من توجه له هذه التهم ترفع للإجراءات العدلية التي تتثبت وتتقصى وتتحقق، ومن يثبت لدى الهيئة أنه قد وقع في المحذور يحال إلى المحكمة الإدارية التي بدورها تدين أو تبرئ المتهم".

وعن متابعة الهيئة لما ينشر في الوسائل الإعلامية قال: لدى الهيئة ملف صحفي لكل ما ينشر في الصحافة من نقد أو ملاحظات على الجهات التي نراقب عملها ودورها في المجتمع، وندرسه بعناية، وما يثبت لنا من حيث المصداقية والموضوعية نضع له برامج رقابية لمتابعته والتحقق منه، مشيراً في رده على سؤال حول كارثة سيول جدة إلى أن "قضية سيول جدة صدر توجيه سام صارم بالتحقيق فيها كما هو معروف للجميع منذ لحظة وقوعها، وملفها يسير بمتابعة دقيقة في التحقيق وكثير مما يخص هذه القضية رفع للمحاكم وأصدرت في بعضها أحكام مبدئية وأخرى نهائية ولم يتبق إلا قليل لم يستكمل وفي طريقه للاستكمال.

وبين في ختام تصريحه أن الهيئة تعمل من خلال (26) فرعاً في مناطق المملكة ومحافظاتها للكشف عن المخالفات وإجراء التحقيقات اللازمة فيها، حسب المهام المنوطة منها والموكلة إليها بما يحقق تطلعات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد، حفظهم الله.










مجموعة الطيار للسفر تعلن تجديد شراكتها مع شركة ترافلبورت

المدينة - الرياض
الأربعاء 23/04/2014

تعلن مجموعة الطيار للسفر، تجديد شراكتها مع شركة ترافلبورت إحدى الشركات الرائدة في مجال تقديم خدمات التوزيع والتجارة الإلكترونية لقطاع السفر العالمي لعدة سنوات، وهو الأمر الذي سيؤدي إلى تعزيز الشركتين لأعمالهما التجارية. و تمثل هذه الشراكة المتجددة التي ستستمر على مدار ثلاث سنوات في توسيع خططهم الاستراتيجية.
تسعى مجموعة الطيار للسفر في تطوير تكنولوجيا الجيل الجديد المقدمة من ترافلبورت و توسيع أعمالها عبر الإنترنت. وسيتمثل الجزء الرئيسي من هذه الشراكة في تبني تكنولوجيا Universal API التي تقدمها ترافلبورت وهي تكنولوجيا جديدة رائدة تمكّن وكالات السفر من تبسيط وتسهيل عملية الحجز وذلك من خلال إعادة تجميع المحتوى المجزأ حاليًا من نظام التوزيع العالمي فضلاً عن مصادر أخرى عبر الإنترنت. 
كما توفر تكنولوجيا Universal API المقدمة من ترافلبورت إمكانية الوصول الكامل إلى المحتوى المتوفر لدى ترافلبورت فيما يتعلق بالسيارات والفنادق والخطوط الجوية، بالإضافة إلى مزودي خدمات السكك الحديدية فائقة السرعة وشركات النقل منخفضة التكلفة. 
كما ستواصل الشركتان العمل معًا عن قرب لتطوير خبرات العاملين في مجال السفر في المملكة، مما سيدفع بحملة توظيف الشباب السعودي في مجال السفر والسياحة وتشجيع مبادرات السياحة في المملكة على مستوى عالمي.
علق الدكتور ناصر الطيار، نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس مجموعة الطيار للسفر، قائلا: "تحرص مجموعة الطيار دائمًا على تطوير صناعة السفر والسياحة في المملكة العربية السعودية وفي السوق العالمية. لطالما عملت المجموعة عن كثب مع ترافلبورت لعدة سنوات وفي هذه الأثناء أصبحت شريكًا استراتيجيًا يلعب دورًا مهمًا بشكل متزايد في الشرق الأوسط وأفريقيا بفضل نهج أعمالها الفعّال الذي يركز على العملاء العالميين والمحليين. ونظرًا لأن مجموعة الطيار للسفر تسعى لمواصلة تطوير أعمالها ونموها في جميع أنحاء المنطقة وخارجها، فنحن سعداء بمواصلة شراكتنا مع ترافلبورت وتقديم منتجات وخدمات جديدة لعملائنا ولمجال السفرو السياحة على نطاق أوسع في المملكة وعلى مستوى العالم."
كما صرح ربيع صعب، الرئيس والمدير التنفيذي لشركة ترافلبورت أفريقيا والشرق الأوسط وجنوب آسيا قائلاً "من خلال شراكتنا مع مجموعة الطيار للسفر لعدة سنوات حتى الآن، تمكنت شركاتنا من بناء شراكة قوية وفعالة للغاية على نحو مذهل". وأردف قائلاً، "يمتلك كل من ترافلبورت ومجموعة الطيار للسفر خطط نمو طامحة في المملكة العربية السعودية وخارجها، كما يسعدني التوصل إلى هذه الاتفاقية الجديدة التي ستستفيد منها أعمالنا التجارية ذات الصلة استفادة كبيرة بشكل متواصل فضلاً عن صناعة السفر بالمنطقة".




السعودية تطالب مصر بتسليم أردني خان الأمانة

جدد مكتب التعاون الدولي في مصر حبس مهندس أردني مطلوب في السعودية لمحاكمته بتهمة خيانة الأمانة خلال عمله لدى إحدى شركات الاتصالات السعودية قبل أن يغادر المملكة، لمدة 15 يوماً إضافية.

وبحسب موقع "اليوم السابع" المصري، فإن المتهم كان اعتقل أثناء زيارة سياحية له إلى مدينة طابا المصرية، بعد أن ثبت أن اسمه مدرج بقوائم الشرطة الدولية (الإنتربول) للمطلوبين دولياً.






إحالة المتهم بـ «الإلحاد» إلى «نفسية حفر الباطن» للتأكد من سلامته العقلية


كشفت مصادر في هيئة التحقيق والادعاء العام لـ «الشرق» أن المتهم في قضية «الإلحاد»، سيتم تحويله صباح اليوم، إلى مستشفى الصحة النفسية في حفر الباطن للكشف عليه والتأكد بشكل علمي من سلامته العقلية. وأوضحت أنه سيتم تمديد إيقافه تمهيداً لتحويله إلى سجن حفر الباطن العام، وقالت «بعد مضي خمسة أيام على إيقافه سيقوم رئيس الفرع بتمديد فترة الإيقاف تمهيداً لإحالته للسجن العام كإجراء قانوني في هذه الحالة». وأكدت المصادر أن ثمة أدلة لم يتم استكمالها في القضية بعد، واصفة قضية المتهم بأنها واضحة المعالم، وألمحت إلى اعتراف المتهم بما نسب إليه من اتهامات تتعلق بالإلحاد، بالإضافة إلى سلامة قواه العقلية بعدما أظهرت التحقيقات معه عدم وضوح أي احتمالية لاضطرابه النفسي. وحول تعرض هيئة التحقيق لتدخلات من قبل أفراد من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، ذكرت «الهيئة انتهى دورها تماماً بتسليمه للشرطة، ولا يجب أن تلبس ثوبا أكبر من ثوبها فهي لا تعلم أي تفاصيل عن هذه القضية بالتحديد». إلى ذلك، أوضحت مصادر في هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن اجتهادات الهيئة في هذه القضية تعتبر حقا من حقوقها على اعتبار أنها ترغب بتسجيل مثل هذه القضية في ملفات إنجازاتها المتعددة، وأضافت: «عندما قبض أفراد الهيئة على المتهم تم رصد كل المقبوضات، وتم تزويد فرع هيئة التحقيق والادعاء العام بحفر الباطن بقرص (cd) يحتوي على مقاطع فيديو للمشتبه به»، وأضافت: «المتهم كانت عليه قضية ابتزاز قبل عامين وثلاثة أشهر تقريباً، وتم القبض عليه من قبل مركز هيئة أبي بكر بمحافظة حفر الباطن، والمتهم وقّع على ثلاثة إقرارات بوجود خمسة شهود من أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، كما طُلب منه أن يقوم للصلاة جماعة إلا أنه رفض ذلك».





عصابة الإخوة المسلحة في قبضة الشرطة

المضبوطات
٢٠١٤/٤/٢٣ @ ٤:٣٥ م

نجحت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض في القبض على خمسة أشخاص سعوديي الجنسية تورطوا بالسطو على موظفيّ شركة نقل أموال أثناء قيامهم بممارسة عملهم وإطلاق النار عليهم بسلاح نوع رشاش وسلب أربعة أكياس من سيارة الشركة بداخلها مبلغ قدره أربعة ملايين وسبعمائة ألف ريال (4700000) ريال أثناء قيامهما بتغذية جهاز صراف آلي بحي العزيزية جنوب العاصمة الرياض .

تفاصيل الحادثة، بدأت عندما تلقت الأجهزة الأمنية بشرطة الرياض بلاغ من شخصين سعوديي الجنسية يعملان بأحد الشركات الوطنية المختصة بنقل الأموال و تغذية الصرافات الآلية بالنقود؛ حيث أفادا أنه بتاريخ 3/6/1435هـ وأثناء قيامهما بتغذية جهاز صراف آلي تابع لأحد المصارف المحلية على امتداد طريق الحائر حضر لهما أربعة أشخاص ملثمين يستقلون سيارة نوع جيب بيضاء اللون مظللة بالكامل لا يعرفون رقم لوحتها حيث أشهر احد الجناة سلاح ناري ” رشاش ” كان بحوزته وأطلق منه ثلاث أعيرة نارية احدها في الهواء واثنتين باتجاههما ولم تصبهما مما استدعى هروبهما على الأقدام عندها تمكن الجناة من سرقة أربعة أكياس من سيارة الشركة بداخلها مبلغ أربعة ملايين وسبعمائة ألف ريال (4700000) ريال ثم لاذوا بالفرار .





البحث عن شابَّيْن اختطفا فتاة واغتصباها بمنطقة صحراوية في الرياض

تبحث الجهات الأمنية بالعاصمة الرياض عن شابَّيْن سعوديَّيْن؛تورطا في عملية اختطاف واغتصاب في وضح النهار لفتاة سعودية، تبلغ من العمر قرابة (15 عاماً)، أثناء عودتها من المدرسة القريبة من منزل أسرتها غرب العاصمة، مطلع الأسبوع الجاري.
وفي التفاصيل، كشفت مصادر عن إجراء عمليات تحرٍّ وبحث واسعين عن شابَّين سعوديَّين؛ قاما باختطاف الفتاة، والخروج بها لمنطقة صحراوية، والافتعال بها، ومن ثم العودة بها للشارع القريب من منزل أسرتها وإنزالها فيه، والهرب من الموقع.
وكشفت المصادر عن قيام الفتاة بإبلاغ والدها بالأمر، الذي تقدم بشكوى رسمية للشرطة؛ ففتحت على ضوئه تحقيقاً مع الفتاة، في محاولة للوصول لأي خيوط تساعد في القبض على الشابَّين.
أشارت المصادر إلى أن الفتاه أفادت بقيام شابَّين بإركابها بالقوة لداخل مركبتهما، ومن ثم تغطية وجهها حتى خرجا بها لمنطقة صحراوية ليست بعيدة، ومن ثم اغتصباها، وعادا بها للحي الذي تسكن به أسرتها، وإنزالها فيه.
وبيّنت المصادر أن المعلومات المتوافرة عن الشابَّين جيدة، وستقود الجهات الأمنية – بإذن الله – لعملية القبض عليهما، وتقديمهما للشرع ومحاكمتهما.





"الداخلية" نقلت ذويهما من القصيم بطائرة خاصة.. و "أبو صالح" يكشف التفاصيل
الأمن يحبط انضمام وتسلل سعوديتين و4 أطفال مخطوفين لـ "قاعدة اليمن"

الرئيس الفلسطيني:
الوحدة مع حماس لا تتعارض مع محادثات السلام أو حل الدولتين إسماعيل هنية يعلن إنهاء الانقسام الفلسطيني والبدء في تنفيذ اتفاق المصالحة اتفاق المصالحة الفلسطينية: تنفيذ اتفاقات القاهرة والدوحة اتفاق المصالحة الفلسطينية: عباس يبدأ مشاورات تشكيل حكومة توافق وطني خلال 5 أسابيع اتفاق المصالحة الفلسطينية: انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة احتفالات في غزة بعد اعلان اتفاق المصالحة الفلسطينية إسرائيل تلغي جلسة تفاوضية كانت مقررة مساء اليوم مع الفلسطينيين 12 مصابا فلسطينيا بينهم أطفال في غارة إسرائيلية على غزة مباشرة بعد الاعلان عن إنهاء الانقسام شبكة سوريا مباشر: داعش يسيطر على رتل عسكري للجيش التركي في ريف منبج مجلس الأمن يبحث مدى تنفيذ الأسد لخطة تدمير الكيمياوي قبل 4 أيام من انتهاء المهلة فرنسا تعلن اليوم خطة لمنع تدفق المقاتلين إلى سوريا متبعة النموذج السعودي عضو في مجلس الشعب السوري يتقدم بطلب ترشيح للرئاسة لمنافسة الأسد مجلس النواب اللبناني يخفق في اختيار رئيس جديد للجمهورية من الجولة الأولى البحرين تبعد حسين النجاتي ممثل علي السيستاني بعد اشهر من اسقاط الجنسية عنه نجاة وزير التربية العراقي محمد تميم من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في كركوك ليبيا تبدأ اليوم تسجيل الناخبين تمهيدا للانتخابات العامة الولايات المتحدة ستسلم مصر 10 طائرات أباتشي لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء مقتل ضابط شرطة مصري برتبة عميد بتفجير سيارته في مدينة 6 أكتوبر جماعة أجناد مصر تتبنى اغتيال العميد أحمد زكي الضابط بقطاع الأمن المركزي المصري الأمم المتحدة تستمع إلى دفوع إيرانية وأميركية في قضية تأشيرة السفير الإيراني لافروف: روسيا سترد كما فعلت في جورجيا اذا تعرضت مصالحها في اوكرانيا للخطر موسكو تتهم كييف وواشنطن بتشويه اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا السلطات الاوكرانية تعلن إستعادة مدينة في شرق البلاد من الانفصاليين رئيس الوزراء الروسي يؤكد في الدوما استعداد موسكو لمواجهة عقوبات غربية جديدة واشنطن تطالب موسكو بإجراءات ملموسة لتطبيق اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا الداخلية البحرينية تعلن القبض على موقوفين هربا من السجن الاثنين الماضي إعصار يعرقل عمليات البحث عن الطائرة الماليزية جنوب المحيط الهندي السعودية: اكتشاف 11 إصابة جديدة اليوم بفيروس كورونا الأخبار السورية على موقع العربية على تويتر alarabiya_sy@ يمكن استقبال بث قناة العربية على الترددات التالية: قمر "ياه سات" 52.5 شرق ـ التردد 11900 / أفقي ـ الترميز 27500 معامل التصحيح 6/5




بالصور.. مي الطلق وأمينة الراشد في ضيافة الداخلية

 

الرياض - هاني الصفيان

تمكنت أجهزة الأمن السعودية في منطقة جازان من القبض على امرأتين وبصحبتهما 6 أطفال أثناء محاولتهم عبور الحدود الجنوبية إلى اليمن للانضمام للتنظيمات الإرهابية، وتم القبض على ٣ مهربين من الجنسية اليمنية تولوا مهمة تهريبهم عبر الحدود السعودية سيراً على الأقدام وذلك في ساعة متأخرة من يوم الخميس الماضي.

وكانت المرأتان مي الطلق وأمينه الراشد - بحسب المعلومات - قد قامتا قبل هروبهما من منطقة القصيم بجمع مبالغ مالية وكمية من الذهب والمجوهرات كما اصطحبت كل منهما طفليها الصغيرين -تتراوح أعمارهم بين 4-6 سنوات - والتغرير بطفلين آخرين أحدهما شقيق مي الطلق ويبلغ من العمر ١٢ عاماً والآخر أحد أقارب أمينة الراشد ويبلغ من العمر ١٤ عاماً.
قصة التهريب

وتعود تفاصيل الهروب الذي أُحبط يوم الأربعاء الماضي حيث أنهتا التجهيز للهروب وصاغتا سيناريو الهروب والذي كان عبر رواية الذهاب إلى أحد الشاليهات في مدينة بريدة وقضاء عطلة نهاية الأسبوع فيه وقامتا بإغراء شقيق مي الطلق والذي يبلغ من العمر ١٢ عاماً بالنزهة في حين قامت أمينة الراشد بإغراء طفل آخر وهو ابن أختها من الأم والذي يبلغ من العمر ١٤ عاما كما قامت في اليوم نفسه بالاتصال ببيت طليقها السابق وطلبت اصطحاب ابنها -الذي يقطن مع والده - من المدرسة في يوم الخميس بدعوى اصطحابه معها إلى الشالية على أن تعيده يوم السبت الى منزل والده.

وعندما أكملت مي الطلق وأمينه الراشد حزم الأمتعة اتجهتا ومعهما الأطفال الستة إلى محافظة صبيا في منطقة جازان وفي نفس اليوم انتقلوا تحت جنح الظلام إلى منطقة شديدة الوعورة لا تبعد سوى بضع كيلومترات عن الحدود السعودية اليمنية وكان في انتظارهم ثلاثة أشخاص من الجنسية اليمنية بعضهم من القبائل الحوثية المسيطرة على بعض المناطق في الشمال اليمني حيث واصلوا السير على الأقدام مع الأطفال قبل أن يتمكن رجال حرس الحدود من القبض على المرأتين والأطفال الستة والمهربين الثلاثة، وعثر مع الهاربتين على مبلغ مالي وكمية من الذهب والمجوهرات وكان الأطفال في حالة ذعر شديدة نتيجة للظلام الحالك ووعورة المنطقة وتم في حينه تقديم الرعاية الطبية لهم واستدعي أطباء متخصصون قاموا بالكشف عليهم للاطمئنان على صحتهم وسلامتهم كما جرى إبلاغ ذويهم في منطقة القصيم بمكان تواجدهم حيث كانت الفاجعة بمكان تواجد بناتهم واكتشاف كذبهما بأنهما في أحد الشاليهات بمحافظة بريدة مع الأطفال.
صاحبتا سوابق

الجدير بالذكر أن المرأتين كانتا قد قامتا في مارس من العام الماضي بتنفيذ عدد من التجمعات في مدينة بريدة وتم إيقافهما وتدخل عدد من المشايخ والدعاة ووجهاء محافظة بريدة بالشفاعة لهما لدى الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية وقبل شفاعتهم، وأمر بإطلاق سراحهما مع عدد آخر من النسوة فوراً مع أخذ التعهد اللازم عليهن بعدم تكرار التجمعات المخالفة للأنظمة وعندما تم القبض عليهما أثناء الهروب إلى اليمن، وجه وزير الداخلية بطائرة خاصة لنقل ذوي المرأتين وآباء الأطفال وعدد من الوجهاء الذين قبل شفاعتهم في السابق ومندوبين من هيئة حقوق الإنسان وتم استقبالهم في صالة كبار الزوار في مطار الأمير نايف بن عبدالعزيز قبيل إقلاعهم الى مطار الملك عبدالله بن عبدالعزيز في جازان وكان في استقبالهم عدد من المسؤولين ووجهاء منطقة جازان وتم اصطحابهم لمقابله الهاربتين والأطفال الستة والاطمئنان عليهم.

وفور دخول والدي الهاربتين انهمرت دموع الآباء بالبكاء لنجاة بناتهم والأطفال من "الموت المحقق" -كما وصفوه- واجتمع أعيان مدينة بريدة بالموقوفتين مي الطلق وأمينه الراشد بحضور والديهما وأشقائهما واطمئنوا على صحتهما وصحة الأطفال وأكدتا بأنهم يتلقون الرعاية اللازمة من قبل الجهات الأمنية وأنهم يقيمون في غرف خاصة وليسوا في الحجز المخصص للتوقيف ولا ينقصهم أي شيء بل إنهم يتلقون معاملة ممتازة وأبدى أعيان بريدة والدعاة أسفهم لما قام به الموقوفتان والذي أوقعهم في حرج شديد من شفاعتهم لهما أمام وزير الداخلية.
أسر الأطفال

وخلال وجبة الغداء التي قدمت لذوي الموقوفتين من الجهات الأمنية طلب وجهاء بريدة وذوو الأطفال أن يمكّنوا من استلام أطفالهم خاصة طليق أمينة الراشد الذي كان يطالب بعدم تمكين طليقته من أبنائه مرة أخرى لأنها ليست أمينة عليهما وعرّضتهما للموت المحقق وتقديرا لظروف الاطفال وحالتهم النفسية قبِل المسؤولون طلب استلام الأطفال وذلك بموجب أوراق استلام رسمية بحضور ممثلي حقوق الإنسان وأفهم والدهما أن الاحتفاظ بالأطفال ومنع والدتهما منهما شأن يختص به القضاء في حين طالب أبٌ آخر برفع دعوى قضائية على من غررت بابنه الحدث البالغ 14عاما واستدرجته الى خوض غمار هذا الخطر واختطافها له.

بعد ذلك اتجه ذووهم وأعيان بريدة الى الطائرة الخاصة التي كانت تنتظرهم في مطار جازان متوجهين الى منطقة القصيم وعلامات الفرح تبدو واضحة على محياهم بفشل هروب بنتيهم الى الموت المحقق وأنهما الآن في أيدٍ أمينة ولدى الأجهزة الأمنية والتي اعتبروا أنها أحرص منهم عليهما حيث قدموا شكرهم الجزيل لقيادة المملكة ورجال الأمن على ما بذلوا.



يذكر أن استدراج ما يسمى بتنظيم القاعدة للنساء والأطفال ليس بالجديد بل هو أمر تعود عليه هذا التنظيم الإجرامي منذ استدراج وفاء الشهري زوجة الهالك سعيد الشهري بالإضافة إلى وفاء اليحيى وأطفالها وأروى بغدادي التي تمكنت من الهروب مع أطفالها الرضع وشقيقها وزوجته وانتهاء بمحاولة هروب مي الطلق والتي يقضي زوجها عقوبة السجن وأمينة الراشد التي تشير المعلومات إلى تواجد زوجها الأخير في صفوف ما يسمى "داعش" حيث تتعمد هذه التنظيمات الإجرامية استدراج النساء والأطفال لاستغلالهم بصور مختلفة تصل دونما وازع إلى حد المساومة عليهم وطلب الفدية.
اعتناقهما للفكر الضال

وأكدت مصادر أمنية أن المرأتين تحملان نفس الفكر الضال لتنظيم القاعدة وذلك وفقاً لما تحمله معرفاتهما في مواقع التواصل الاجتماعي من فكر منحرف ومؤيد لجرائم ما يسمى بـ"داعش" وتنظيم القاعدة.

ويأتي حرص وزارة الداخلية على عدم استغلال النساء والأطفال من تلك التنظيمات الإرهابية بدافع من منطلقات شرعية وإنسانية وأمنية يؤكد ذلك الحرص الذي أبداه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية في المكالمة التي جرت بينه وبين الهالك عبدالله عسيري الذي نفذ محاولة اغتيال سموه الفاشلة في الـ 26 من أغسطس من عام 2009 واستغلال الهالك موضوع وفاء الشهري وأطفالها الثلاثة - منهم اثنين من زوجين سابقين - كستار للخداع والتمويه والخيانة لتنفيذ تلك العملية.






المتورط في قضية مي الطلق وأمينة الراشد من الحوثيين


الرياض - العربية.نت

علمت "العربية.نت" من مصادر موثوقة أن التحقيقات الأولية كشفت أن أحد اليمنيين الثلاثة المتورطين في تهريب مي الطلق وأمينة الراشد هو من جماعة الحوثيين. وقالت المصادر لـ"العربية.نت" إن التحقيقات جارية للتأكد من اليمنيين الآخرين حول انتمائهم إلى أي جماعات إرهابية.

وكانت أجهزة الأمن السعودية في منطقة جازان تمكنت من القبض على امرأتين وبصحبتهما 6 أطفال أثناء محاولتهم عبور الحدود الجنوبية اليمن من أجل الانضمام للتنظيمات الإرهابية، وتم القبض على 3 مهربين من الجنسية اليمنية تولوا مهمة تهريبهم عبر الحدود السعودية سيراً على الأقدام، وذلك في ساعة متأخرة من يوم الخميس الماضي.





أربعيني يهاجم أحد المنازل بالقريات ويطلق عليه النار


عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس

ألقت شرطة منطقة الجوف القبض على مواطن في العقد الرابع من عمره، أطلق النار على منزل أحد المواطنين في محافظة القريات، حيث نتج عن ذلك إصابة مركبتين أثناء وقوفهما أمام المنزل.

وأكد لـ"العربية.نت" الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العقيد مظلي الدكتور تركي المويشير بأن شرطة الجوف تمكنت، ممثلة بقوة المهمات والواجبات الخاصة بشرطة محافظة القريات، من القبض على المواطن الذي أطلق النار على منزل المواطن أمس الثلاثاء، مشيرا إلى أنه تم إيقاف المذكور، فيما لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة تفاصيل القضية.





العثور على جثمان "مفقود المحاني" على مسافة 9 كلم من سيارته بعد 7 أيام من غيابه (صورة)

تمكنت الجهات الأمنية - بالتعاون مع فريق عون للإنقاذ والمتطوعين من الأهالي - من العثور على مفقود المحاني غازي بن صالح العازمي العتيبي (65 عاماً) متوفى بعد 7 أيام من فقدانه وبعيدا عن سيارته بنحو 9 كيلومترات تقريباً.

وقال مصدر أمني إن جثة العتيبي وُجدت في موقع يبعد عن المكان الذي كان يتركز فيه البحث، حيث كان يُتوقع وجوده في وادي المحما في الحرة جنوب المحاني، مشيراً إلى أن الفرق الأمنية أعلنت توقف البحث بعد العثور على المفقود متوفى، وسيتم رفع جثته لحين استكمال الإجراءات وتسليمه لذويه للصلاة عليه ودفنه.

يذكر أن عدد المشاركين في أعمال البحث عن "مفقود المحاني" بلغ أكثر من 150 رجل أمن، و6 ضباط من شرطة الطائف، بالإضافة لعدد من المواطنين، قاموا بمسح الأودية والشعاب، كما شارك طيران القاعدة الجوية بخمس طلعات جوية لمدة 15 ساعة، وطيران الأمن بـ3 ساعات، وعدد 6 طائرات شراعية لفريق "عون" للإنقاذ.






عبدالله الربيعة.. مازال وزيرًا على الموقع الرسمي للصحة


تخلّفت “البوابة الإلكترونية لوزارة الصحة”، موقع الوزارة الرسمي على الإنترنت، عن الزمن، ولم تحدث بياناتها التي تعتبر حتى هذه اللحظة الدكتور عبدالله الربيعة، وزيرًا للصحة، رغم إعفائه من منصبه بأمر ملكي صدر أول أمس الاثنين. واحتفظ الموقع في الجزء الخاص بمعلومات الوزير تحت عنوان “عن الوزير”، بجميع ما يخص الربيعة دون الإشارة إلى أنه أصبح وزيرًا سابقًا، حيث استمر الموقع في نشر موضوعات تخص الربيعة. وكتب في بداية موضوع تحت عنوان “السيرة الذاتية لمعالي الوزير”: “السيرة الذاتية للدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة.. المنصب الحالي: وزير الصحة بالمملكة العربية السعودية، فبراير 2009م الموافق صفر1430هـ”.

كما احتفظ بكلمة الربيعة عقب توليه المسؤولية تحت عنوان “كلمة معالي الوزير”، وفي موضوع آخر بعنوان “اتصل بمعالي الوزير” احتفظ الموقع بالمادة المنشورة ونصها: “لقاء المواطنين: يحرص وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة -حفظه الله – دائمًا على التواصل مع المواطنين والاهتمام بمصالحهم وتلبية احتياجاتهم الصحية.. ومن أجل ذلك فقد خصص لقاءً أسبوعيًّا مع المواطنين بمقر الوزارة…..”. ولم يشر موقع الوزارة الرسمي بأي إشارة تُذكر لوزير الصحة المكلف عادل فقيه، واكتفى بوضع صورته على البوابة الخاصة بفيروس كورونا تحت عنوان “بيان معالي وزير الصحة”، متضمنًا كلمة فقيه عقب توليه المسؤولية بناء على الأمر الملكي.


المصدر: صحيفة تواصل.





توفيَ بالكورونا فانتقلت العدوى إلى بناته


شهد مستشفى البكيرية في القصيم “شمال العاصمة الرياض”، إصابة أفراد عائلة سعودية على التوالي، بفايروس الكورونا.
بدأت التفاصيل؛ بإصابة رب الأسر وهو في العقد السابع من عمره بالفايروس، وتم إدخاله في المستشفى أول أمس الاثنين، وتوفي أمس.
وبعد وفاته اكتشف الأطباء انتقال العدوى إلى بناته وهن في الثلاثينيات من عمرهن، وتم إدخالهن في نفس المستشفى ظهر اليوم.
ويأتي ذلك بعدما أعلنت الوزارة اليوم عن إصابة “11″ شخص بنفس الفايروس.
وقالت الوزارة؛ إن الحالة الأولى لمواطن من منطقة الرياض، يبلغ من العمر 81 عاما، يعاني من عدة أمراض مزمنة يتلقى العلاج بالعناية المركزة، بينما الحالة الثانية لمواطنة من منطقة الرياض، تبلغ من العمر 41 عاما، تعاني من عدة أمراض مزمنة وحالتها مستقرة.
وأضاف؛” الحالة الثالثة لمواطنة من منطقة الرياض تبلغ من العمر 59 عاما، وتعاني من عدة أمراض مزمنة، وتتلقى العلاج في العناية المركزة، والرابعة لمقيمة من منطقة الرياض تعمل في المجال الصحي تبلغ من العمر 34 عاما، مخالطة لحالة إيجابية وتتلقى العلاج بالعناية المركزة”.
وأوضحت الوزارة في بيانها أن؛ ” الحالة الخامسة فلمواطنة من محافظة جدة تبلغ من العمر 13 عاما مخالطة لحالة إيجابية وليست لديها أعراض، والسادسة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 71 عاما لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، والسابعة لمقيم من محافظة جدة 67 عاما لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، والثامنة لمواطن من محافظة جدة يعمل في المجال الصحي يبلغ من العمر ٤٥عاما، ويتلقى العلاج في العناية المركزة، والتاسعة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 55 عاما لديه عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج في العناية المركزة”.
وتابعت؛ ” الحالة العاشرة لمواطن سعودي من العاصمة المقدسة، يبلغ من العمر 24 عاما، وحالته مستقرة، والحالة الحادية عشرة لمواطن من محافظة جدة يبلغ من العمر 48 عاما، يعمل في المجال الصحي، ويتلقى العلاج في العناية المركزة”.

المصدر: العربية نت





2000 سعودية بلا "عائل"


الرياض - فاتن يتيم


توصلت دراسة أصدرتها مؤسسة الملك خالد الخيرية إلى وجود ما يزيد على 2000 سعودية بلا عائل حقيقي، أي إما أن تكون مطلقة أو أرملة أو زوجة عاطل.

ويأتي ذلك بعدما أعد مركز "إيفاد" للدراسات والاستشارات، ممثلاً بمديرة المركز الدكتور مجيدة الناجم، دراسة تعد الأولى من نوعها عن "الفقر المؤنث" في السعودية، خلصت إلى سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي، التي كان من أبرزها انتشار الأمية، وضعف التعليم، وقلة فرص العمل أمامها، وعدم وجود عائل بشكل مباشر أو غير مباشر.

وأجريت الدراسة على 3865 سيدة من 13 منطقة إدارية في المملكة، وتبين من خلالها أن 2898 امرأة بلا عائل حقيقي، ما يشكل نسبة 75%.





وأثبتت الدراسة "انخفاض المستوى التعليمي للأنثى الفقيرة"، إذ بلغت نسبة الأميات من العينة 42.2%، وهي نسبة مرتفعة إذا ما تمت مقارنتها بمتوسط الأعمار، إذ تتركز الفترة العمرية لأفراد العينة بين 20 و50 سنة، ما يعد مؤشراً على أن الأمية مازالت مشكلة تعاني منها الأنثى، في حين أن 25.4% لم يتجاوز تعليمهن المرحلة الابتدائية، وشملت 3865 سيدة من 13 منطقة إدارية في المملكة.
تدني التعليم

واعتبرت الباحثة الناجم، الأستاذ المشارك في قسم الدراسات الاجتماعية بجامعة الملك سعود، أن تدني التعليم سبب رئيس لانخفاض الوعي العام، سواء كان صحياً أو اجتماعياً، كما أنه سبب لانخفاض الوعي بالحقوق الحياتية المختلفة، "إذاً حينما نعلم أن هناك نقصاً في الوعي بالحقوق عند الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي، فلذلك ما يبرره إذا كانت هناك مشكلة واضحة وجلية متعلقة بالتعليم".
وبحسب الدراسة فإن من أسباب عدم إكمال المرأة تعليمها بعد المرحلة الثانوية الظروف الأسرية بنسبة 32.1%، تليها قناعة بأن "التعليم غير مهم للفتاة" بنسبة 22.1%، ما يعني أن هناك أسباباً اجتماعية وثقافية لعدم إكمال التعليم تؤمن بها نسبة كبيرة من العينة، كما لا يمكن إغفال عوامل متعددة ومتداخلة تلعب دوراً في الحد من تعليم المرأة، منها أن للذكر سلطة – إلى حد ما- في منع الفتاة من حقها في التعليم.

وإذا كان العمل المصدر الرئيس لتوفير الدخل المادي لكثير من فئات المجتمع، وطبيعة العمل ودخله تحدد المستوى الاقتصادي للفرد، فإن المشكلة تبرز واضحة عندما تظهر نتائج الدراسة أن 10.5 % فقط من أفراد العينة يعملن، "وهي نسبة منخفضة جداً مقارنة بالفئة العمرية من 20 سنة إلى 50 سنة، ومن هنا نستطيع القول إن إحدى خصائص الأنثى الفقيرة أنها لا تعمل" كما تؤكد الناجم.

وتضيف: "لعل أحد أسباب انخفاض نسبة عمل المرأة، انخفاض ما يتاح لها من فرص عمل في سوق العمل، وحصرها في وظائف ومهن محدودة جداً، وهذا يحد من اتجاهها نحو العمل".

كما أظهرت النتائج المتعلقة بطبيعة العمل أن 28.6% من مجموع مفردات الدراسة أفدن بأنهن يعملن "مستخدمات". ووظيفة المستخدمة لا تتطلب مهارات، بل تعتمد على المجهود البدني.

عن ذلك تقول الباحثة: "هنا يتضح أن سبب عدم عمل المرأة هو قلة فرص التعليم المتاحة لها، ونقص المهارات، بينما لم توفر الخبرات السابقة في العمل من أجبن بنعم لم تتجاوز 8.2% وهذه النتيجة تدل على أن هناك شبه عدم وجود لدخول الأنثى الفقيرة في سوق العمل في مراحل حياتها المختلفة. وانعدام الخبرات سيحد حتى من الفرص التي قد تتاح، لأن سوق العمل يفضل العامل ذا الخبرة السابقة".
توفر المواصلات

وكشفت الدراسة عن ضعف حجة الموانع الأسرية، إذ لم تتجاوز نسبة من ذكرن وجود مانع من الأسرة في الحصول على عمل 8%، في حين ظهر أن السبب الأول "عدم توفر المواصلات بنسبة 32.6%.

وكشفت نتائج الدراسة أن إحدى سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي تتمثل في أن عمرها يقع بين 20 و50 سنة، وهو ما يعني أنها في سن العمل المفترض، وبالتالي يكون جعلها في دائرة الفقر إهدارا لجزء مهم من الموارد البشرية في المجتمع.

وأوضحت أن بقاء المرأة دون عمل يعد إهدارا للموارد البشرية من جهة، وسببا لفقرها وحاجتها من جهة أخرى، خصوصاً مع انخفاض مخصصات الضمان، والنقص في أعداد المدارس والمستشفيات والمراكز الصحية، وانخفاض مستوى خدماتها عما يجب أن تكون عليه وفق المعايير العالمية لتحقيق الرفاهية الاجتماعية، فضلاً عن ارتفاع مستويات المعيشة نتيجة التحولات الاقتصادية.

في حين وجدت الدراسة مشكلات متعلقة بتكيف المرأة السعودية الفقيرة الاجتماعية نتيجة لتدهور الوضع الاقتصادي، وأظهرت النتائج أن 35% منهن أرامل، و24.2% مطلقات، بينما كان ربعهن متزوجات، مشيرة إلى أن غياب العائل في حياة المرأة سبب لتردي وضعها الاقتصادي، خصوصاً في الحالات التي يكون لا عمل لها فيها، وهنا هي محتاجة لدخل كاف من الضمان الاجتماعي يكفل لها حياة كريمة، وأن تحصل على خدمات الرعاية المختلفة التي تكفل لها ولأبنائها الحياة الكريمة.

وحذرت من أن عدم قدرتها على توفير دخل مناسب لها ولأسرتها سيؤثر حتماً على استقرارها نفسياً واجتماعياً، ما ينعكس بدوره على مجريات الأمور في حياتها.
زوج لا يعمل

وقدمت الدراسة تصوراً لما هو عليه واقع الفقر المؤنث في المجتمع السعودي من حيث سمات الأنثى الفقيرة، وخصائص الفقر في المجتمع، والتي تعد بمثابة بداية لدراسة أخرى تحاول أن تقيس التغير في مؤشرات الفقر المؤنث في المجتمع السعودي على فترات متتابعة، لأنه ظاهرة متغيرة بتغير عوامل متعددة اقتصادية وثقافية وسياسية تتداخل لتغير من سماته وخصائصه.

كما لفتت أيضاً إلى أن من سماتها العيش في أسرة الغالب عليها أن لا أحد من أفرادها يعمل، إذ أجابت 38.6% من مجموع مفردات الدراسة بأن هناك أفرادا يعملون في المنزل، فيما كانت نسبة من ذكرن بأن فردا واحدا هو من يعمل 23.1%، أي يعشن في أسر لا عائل لها أو في أسر ذات عائل واحد.

وفي وقت ذكرت ما نسبته 52.1% من العينة أن أزواجهن على قيد الحياة، أكدت ما نسبته 42.9% أن أزواجهن يعملون، ما يعني أن أكثر من نصف المتزوجات في العينة يعشن مع "أزواج لا يعملون"، لتخلص الدراسة من هذه النتيجة إلى أن من سمات الأنثى الفقيرة في المجتمع السعودي أن زوجها في الغالب لا يعمل.

وتشير هذه النتيجة إلى أن 75% من أفراد العينة تقريباً بلا عائل حقيقي، إذ إن نحو نصفهن أرامل أو مطلقات، بينما يعيش أكثر من نصف المتزوجات مع أزواج لا يعلمون.

وينظر للسكن من ناحية توافره وملكيته وملاءمته من المؤشرات المهمة في قياس الفقر في كثير من المقاييس العالمية لتحديد خطوط الفقر، وتوصلت الدراسة إلى أن 56.8% من مجموع المستطلعات يسكن بيوتاً شعبية. وتتسم المساكن الشعبية في الغالب بضيق المساحة وعدم توفر الشروط الصحية والبيئية التي تجعلها مناسبة للسكن، وبالتالي فإن وجود نسبة من الفقراء في هذا النوع من المساكن له أثر سلبي على الصحة وعلى النفسية.





إحالة موظفين بمستشفى القطيف المركزي للتحقيق لعدم تبليغهم عن حالة اشتباه بكورونا


أحالت المديرية العامة للشؤون الصحية في المنطقة الشرقية أمس، عاملين في مستشفى القطيف المركزي إلى «التحقيق»، لعدم تبليغهم عن «حال مُشتبه بإصاباتها بفايروس كورونا». وعلى رغم تأكيد نتائج الفحص النهائية لهذه الحال أنها «سلبية»، أوضحت المديرية في بيان صحافي (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن هذه الحال «لا يُعتد بها بحسب المعايير التي وضعتها منظمة الصحة العالمية لإيجابية مثل هذه الحالات». وكان الشاب مرتضى الخاطر (25 عاماً) توفي السبت الماضي في وحدة العناية المركزة في مستشفى القطيف المركزي، فيما تضاربت الأنباء عن إصابته بـ«فايروس كورونا»، بعد أن انتشر خطاب وجهه مستشار المدير العام المشرف على الشؤون الوقائية في «صحة الشرقية» إلى المدير العام للشؤون الصحية عن «عدم قيام مستشفى القطيف المركزي بالإبلاغ عن الحال، سواءً لنا أم للمكتب الوقائي في قطاع القطيف».

وتضمن الخطاب أن نتيجة فحص المريض كشفت أن «أحد مكونات الفحص إيجابية لفايروس كورونا»، مشيراً إلى أن المختبر «طلب عينة جديدة لتأكيد التشخيص». فيما أفاد مدير المكتب الوقائي في القطيف – بحسب الخطاب – بأن «المريض توفي السبت الماضي في غرفة العناية المركزة. وكان التشخيص Acute Chest syndrome، نتيجة لمضاعفات فقر الدم المنجلي». وأشار التركي في خطابه إلى أن مستشفى القطيف «لم يقم بالإبلاغ عن الحال، علماً بأن المعلومة وصلتنا من المدير العام للإدارة العامة للأمراض المعدية في الوزارة»، موضحاً أن «الاشتباه بالإصابة بفايروس كورونا كان وارداً لدى الطبيب المعالج، بدليل أنه تم أخد عينات من المصاب لفحص «كورونا»، وكان من الأهمية التبليغ عن الحال كـ«اشتباه كورونا»، بغض النظر عن التشخيص المبدئي للحال، وهذا لم يتم من المختصين في مستشفى القطيف المركزي».

بدوره، أقر المتحدث باسم «صحة الشرقية» خالد العصيمي بصحة الخطاب، وأن المستشفى لم يبلغ عن الحال. وذكر أنه «صدر توجيه بإحالة المقصرين في مستشفى القطيف المركزي لعدم التبليغ عن الحال إلى التحقيق ومحاسبتهم، وتقصي سبب ذلك، وتحديد مسؤولية المتسبب، واتخاذ الإجراءات النظامية المناسبة حياله»، مشيراً إلى أن نتائج الفحص النهائية كانت «سلبية». وأكد العصيمي على تعليمات «متزامنة» صدرت إلى المختصين في المكتب الوقائي في القطيف، «بالشخوص للمستشفى،لمعرفة ملابسات الحال والتأكد ما إذا كانت هناك حالات مشابهة لغرفة العناية المركزة، مع استكمال الإجراءات الوقائية اللازمة تجاه المخالطين، سواءً من الكادر الطبي، أم المخالطين من المنزل، والتعامل من باب الاحتياط». وأشار إلى أن «صحة الشرقية» أكدت على مستشفياتها وقطاعاتها الصحية كافة بـ«العمل على الجاهزية لاستقبال أي حال مُشتبه بها، واتخاذ الإجراءات اللازمة في شأنها. والتعامل معها بما يتماشى مع المعايير الوطنيَّة والعالميَّة لمكافحة العدوى».

إلى ذلك، أوضحت عائلة المتوفى مرتضى الخاطر أمس «عدم وجود بلاغ من الجهات الرسمية أو مستشفى القطيف المركزي بأن وفاة ابننا مرتضى بسبب «فايروس كورونا»، مشيرين إلى أن أسباب الوفاة كانت «التهاب حاد مع نوبة فقر دم منجلي في الصدر».وأوضحوا أن ما تم تداوله في وسائل التواصل الاجتماعي «عبارة عن خطاب طلب التحقق من الأمر، لوجود اشتباه بنتيجة المختبر، وهو لا يؤكد ولا ينفي تشخيص فايروس كورونا، وإنما بحاجة إلى عينة أخرى للتأكد. فيما ابننا انتقل إلى رحمة الله، ولا يمكن أخذ أي عينة»، وشددوا على ضرورة «عدم التمادي في نشر الموضوع وتكبيره وتهويله، لما يسببه من البلبلة والإضرار بالمجتمع».





سعودي عالج مريض إيدز بـ التخصصي.. يكشف عن مصل يعالج الكورونا

سعودي يكشف لـ"سبق" عن مصل يعالج "الكورونا".. ويدعو "الصحة" لتجربته

كشف رجل أعمال سعودي يملك إحدى وكالات الأدوية الأجنبية عن توفّر مَصل مستخلص من إنزيمات الثعابين السامّة، لديه القدرة على علاج المصابين بـ”الكورونا”؛ نظراً لمساهمته الواضحة في تقوية مناعة الجسم خلال فترة وجيزة؛ مؤكداً استعداده التامّ للتعاون مع وزارة الصحة لبحث إمكانية قدرة هذا المصل على علاج المرضى؛ وذلك من خلال مخاطبة وزارة الخارجية الأمريكية والجهات المختصة لديهم لتسجيله بشكل رسمي.
وقال تركي بن مانع “أبا العلا”، أنه يملك مصلاً غير مسجّل رسمياً اسمه (BIOVEN) وهو مستخلص من إنزيمات سموم الثعابين، وتم اكتشافه في عن طريق بروفيسور أمريكي، ونجح في علاج ما يقارب الـ 200 حالة، ما بين أمراض الإيدز والروماتيزم والحساسية الشديدة؛ مشيراً إلى قدرته الفاعلة في رفع مناعة الجسم، بعد حقنه جسد المريض على الفور.
وواصل: “مفعول المصل يؤدي إلى معادلة المناعة في الجسم، وهو ما يسمى طبياً (rebuilt the amune system)؛ بحيث تصبح المناعة متوازنة، وتجعل جسم الإنسان قادر على محاربة الفيروسات الخطيرة، وهو قادر بالتأكيد على محاربة فيروس كورونا، الذي يضعف مناعة الإنسان بشكل ملحوظ وفقاً لتأكيدات الأطباء”.
وتحدث “أبا العلا” عن بدايات اكتشاف المصل وقال: “منذ تقاعدي من العمل كطيار حربي سابق، اتجهت لإنشاء شركات تجارية في الولايات المتحدة الأمريكية، والتقيت قبل 10 أعوام -عبر أصدقاء أمريكان- بمكتشف المصل البروفيسور “هنري” (أمريكي ذي أصول ألمانية)، وطلب مني الدخول كشريك ومسوّق في الشرق الأوسط وقارتيْ آسيا وإفريقيا لهذا المصل المكتشَف من قِبَل البروفيسور، واتفقنا على ذلك بشكل رسمي.
وأضاف: “البروفيسور الأمريكي مكَث سنوات طوالاً لتطوير علاجه المكتشف من خمس إنزيمات مستخلصة من سموم الأفاعي والزواحف، وبحكم مسؤولياته الأكاديمية عن عدد كبير من طلاب الطب في عدة جامعات أمريكية؛ فقد جرب المصل على 100 ألف حيوان تجارب خلال عدة سنوات؛ حتى خرج بالنتيجة النهائية، التي أكدت نجاح المصل في تقوية مناعة جسم الإنسان”.
وعن تسجيل الاختراع لدى الجهات المختصة قال: “يتطلب التسجيل لدى منظمة الغذاء والدواء الأمريكية مبالغ طائلة، ويحتاج أن يعالج 200 مريض سريرياً، وبحثنا عن ممولين من عدة سنوات ولم نتفق مع أحد، واتجهنا لتسجيله في بعض دول أمريكا الجنوبية بشكل رسمي”.
ويضيف: “تلقّينا عروضاً ضخمة من إحدى الشركات العالمية (شركة للي الأمريكية للأدوية) لشراء التركيبة الدوائية؛ حيث دفعت مبلغاً يصل إلى 480 مليون دولار؛ ولكن اختلفنا في المنعطف الأخير من المفاوضات؛ لأنها طلبت التعرف على أساس الإنزيمات المستخرجة، وهذا ما رفضه البروفيسور مكتشف المصل تماماً”.
ويستطرد: “تلقيت عدداً من الطلبات الجادة من بعض الدول الخليجية المجاورة؛ ولكن لم أذهب إليها للتفاوض حتى الآن”.
ومنذ أن بدأ “أبا العلا” شراكته مع البروفيسور الأمريكي، جرّب المصل على عدد من المرضى المصابين بالإيدز والروماتيزم والحساسية الشديدة ممن يعانون من نقص المناعة؛ وذلك بالتنسيق مع أطبائهم، وأدى إلى شفاء ما يقارب الـ 200 حالة حسب قوله.
ويستشهد “أبا العلا” بالتجربة التي تم تطبيقها في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض ونجحت في علاج مريض بالإيدز قبل خمسة أعوام ويقول: “طلب مني أحد أصدقائي هذا العلاج ليستفيد منه أحد معارفه المصابين بالإيدز، وبعد أن أعطيته جرعة مكوّنة من 15 حقنة، رفض طبيبه في المستشفى أعطاءه تلك الحقنة؛ لأنها ليست مسجّلة بشكل رسمي، وبعد محاولات من المريض استمرت عدة أيام -خصوصاً أنه يعاني المرض من 22 عاماً- وافق الطبيب على مضض، وعلى مسؤولية المريض، وعقب 3 أسابيع من حقنه بالمصل، تفاجأ الطبيب الاستشاري بنزول معدل خطورة الإيدز من مليون و600 ألف، إلى 500 ألف فقط، مع ارتفاع مُلفت للمناعة في جسمه، واستمرّ المعدل ثابت لفترة 6 أشهر تقريباً”.
ويضيف: “كتبوا تقريراً عن النجاح المذهل في مجلة خاصة بالمستشفى، ثم خاطبوني بشكل رسمي يُثنون على المصل، ويطلبون مني عدة جرعات ليأخذها 5 مرضى بالإيدز، وعلى الفور أرسلتها لهم، وبعد 6 أشهر طلبتُ منهم التعرف على النتائج؛ ولكنهم رفضوا بحجة سرية المعلومات.!”.
ويضيف عن سبب تأخره في الكشف عن المصل: “كنا لا نزال في طور البحث عن ممولين وتسجيله رسمياً في منظمة الغذاء والدواء؛ ولكن مع التطورات الصحية التي تشهدها المملكة خصوص عقب ظهور فيروس الكورونا؛ فأنا على استعداد للتعاون التام مع وزارة الصحة لبحث إمكانية قدرة هذا المصل على علاج المرضى؛ وذلك من خلال مخاطبة وزارة الخارجية الأمريكية والجهات المختصة لديهم لتسجيله بشكل رسمي”.

المصدر: سبق






طبيب أمراض سريرية: النقاب يحمي السعوديات من كورونا



وصف طبيب أمراض سريرية ومختبرات انتشار فيروس كورونا؛ بأنه لم يصل إلى مرحلة أن يُعلن كوباء. واستند الدكتور “تامر الهادي”؛ في رأيه إلى عدد الحالات المعلنة وطرق انتشارها وعدد الوفيات الخاصة بالمرض.
وقال؛ كورونا لم يصل إلى مرحلة أن يكون وباء، والأرقام في المملكة حتى الآن ليست كبيرة، ووفد منظمة الصحة العالمية حضر إلى الأحساء قبل سنة وناقشوا الحالات التي كانت في أحد المستشفيات، وأضاف؛ أنفلونزا الخنازير في المكسيك عندما وصلت الحالات إلى الدرجة الرابعة أعلنت منظمة الصحة العالمية أنه وباء منتشر، وأغلقت الموانئ والحدود وتوقفت التجارة العالمية مع المكسيك.
وتابع؛ وزارة الصحة في أي بلد لها حق الإعلان عن أن أي فيروس يُشكل وباء، ومنظمة الصحة العالمية تملك أيضاً هذا الحق من خلال مكاتبها المنتشرة في كل الدول بالعالم.
وذكر الهادي؛ أنه يعتقد بأن النقاب يحمى السعوديات من فيروس كورونا، مبينًا؛ أن نسبتهن في مجموع الحالات المسجلة في المملكة يبلغ 20%، مقابل 80% للرجال.
وطالب الهادي بتكثيف التوعية في المدارس وتوفير أدوات النظافة بداخلها، موضحًا؛ أن الممارسات اليومية ليست كافية خصوصا في المدارس والمنازل لأن العدوى تحدث خارج المنشأة الطبية، مشدداً؛ على ضرورة توفير بيئة مناسبة من التهوية ووسائل النظافة، مؤكدًا؛ أن المستشفى استقبل أربع حالات اشتباه وجميعها سلبية.

المصدر: صحيفة الشرق





كاتب تغريدة "التحرش بالكاشيرات".. يهاجم قانون "مكافحته"
اعتبره تقليص لدور الهيئات ودعوة للاختلاط.. وتمهيد لتطبيق "سيداو"

عبدالله الداوود خلال ظهوره في أحد البرامج (الوطن)

الرياض: سلمان العنزي 2014-04-22 2:18 PM 

استبق كاتب سعودي نية مجلس الشورى لمناقشة مدى ملاءمة قانون خاص بمكافحة التحرش يعتبر الأول من نوعه في البلاد، بالخروج عبر مقطع مرئي يهاجم فيه هذا القانون، ويعتبره مقدمة لـ"الاختلاط" في المجتمع على حد تعبيره.
الكاتب عبدالله الداوود هو نفسه الذي سبق وأن أثار عاصفة من بعد تغريدته الشهيرة على "تويتر" التي دعا فيها إلى التحرش بالكاشيرات في المتاجر بهدف "إثناء السعوديات عن العمل"، و"إجبارهن على البقاء في المنازل".
وعاد الداوود ليثير الجدل من جديد في تسجيل مرئي هاجم فيه قانون منع التحرش، واصفا إياه بأنه دعوة صريحة للاختلاط.
وشدد الداوود في بداية حديثه أن حكم الشرع واضح وماعداه فهو من حكم الجاهلية، مضيفاً أن قانون منع التحرش هو دعوة صريحة للاختلاط والهدف منه هو تقليص دور هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، على حد زعمه.
وذهب الداوود في تعليقاته على هذا الأمر، بالقول إن إقرار قانون خاص بمكافحة التحرش هو ممهد لتطبيق اتفاقية "سيداو" والتي تحمي الشواذ والمثلية وعلاقة الرجل بالرجل، بحسب ما ذكر.
وأضاف "سيكون قانون منع التحرش بيد الجالية الليبرالية تفعل ما تشاء كقانون الإرهاب بيد أميركا توقعه على من تشاء وتحدد هي من يستحق الحرب من غيره".





قال: لدينا فئة جاهزة للممانعة في كل شيءٍ واستعرض كتاب "سأخون وطني"
"العرفج": على الوزير منصور بن متعب تطوير أداء المجالس البلدية


قال عالم المعرفة والكاتب الساخر أحمد العرفج، إنه على وزير البلديات تطوير أداء المجالس البلدية، وأضاف موجهاً حديثه للوزير الأمير "منصور بن متعب"، "أنه لديك صلاحيات يجب أن تستغلها في حسم الأمور". وتحدث عن موضوعات عدة من ضمنها استعراضه لكتاب "سأخون وطني" لمؤلفه محمد الماغوط.

جاء ذلك، في حلقة جديدة من "يا هلا بالعرفج"، حيث أطل أحمد العرفج على شاشة قناة "روتانا خليجية" مع الإعلامي المعروف علي العلياني، لتناول أبرز مخرجات الصحافة والإعلام ذات الطابع المحلي المثير للجدل، وأضاف عليها ملاحظاته الناقدة، وعلّق على عدة قضايا ثقافية واجتماعية، بالإضافة إلى بعض الفقرات الأخرى.

وتحدث "العرفج" أثناء الحلقة عن محاور عدة منشورة في الصحف أخيراً، منها خبر نُشر في صحيفة الوطن تحت عنوان: "داعية" تهاجم "الابتعاث" وابنها يدرس في أمريكا، حيث قال "العرفج": "لدينا فئة جاهزة للممانعة في كل شيء، وهذا يؤكد مقولة كيندي أن هناك 20 % جاهزين للاعتراض في كل وقتٍ"، متسائلاً: "كثير من الدعاة والوعاظ ضد الابتعاث وأبناؤهم يدرسون بالخارج، فلماذا لا يكون نصحنا خالصاً؟".

وحول خبر في صحيفة الجزيرة بعنوان: الهيئة: قرارات تأديبية بحق العضو المتسبِّب في قضية «فتاة مكة» وإعفاء مرافقه ورئيس المركز، قال "العرفج" مؤكداً: "من الضروري أن تطالب الفتاة بحقها لدى الجهات المختصة، وفي إعفاء عضو الهيئة المتجاوز ليس حلاً للمشكلة، ويجب أن ينظر القضاء في تجاوزاته".

وفيما يتعلق بخبر آخر بعنوان: حقوق الإنسان تنظر «4» قضايا ضد سيدات عنَّفنَ أزواجهن، تحدث "العرفج" قائلاً: "شخصية الرجل السعودي تمنعه من الذهاب لحقوق الإنسان؛ ليعترف بأن زوجته تعنفه، فلذلك لم نجد إلا أربع حالات، ولكن لنعرف الواقع نضربها في ألف، لتصبح على الأقل أربعة آلاف".

وفي خبر آخر بعنوان: أداء بعض المجالس البلدية ضعيف.. والصكوك مسؤولية «العدل»، قال "العرفج" مخاطباً الأمير "منصور بن متعب": إن الانتقاد مهمة المتابع العادي، ألم يكن لديك صلاحيات يجب أن تستغلها في حسم الأمور.

كما علق "العرفج" على فقرة "تصريح الأسبوع" بعنوان: انتخابات الأندية الأدبية ستبقى ودور الوزارة سيقتصر على الإشراف، قائلاً: "الأندية الأدبية لم تنجح في أن تلمس المجتمع، ومسؤولوها كل همهم ارتداء المشالح لمقابلة المسؤولين". كما أضاف مؤكّداً: "الأفضل عندنا هو أن يتم التعيين، وليس نظام الانتخابات".

وأما في فقرة "كاتب الأسبوع" فتحدث عن الكاتب في صحيفة الرياضي، "محمد الدويش" وقال إن عميد الكتّاب الرياضيين، وهو كاتب رياضي، ولغته مشدودة، كما أن أسلوبه في الكتابة راقٍ وأدبي، ودائماً ما يختم مقاله بمقاطع مشوقة، ولكن ما يُعيبه ككاتب هو أنه سهل الاستفزاز، كما أن عباءة النقد أثقلته وأثقلت قراءه، ويصعب عليه التقاط الفكرة لكتابة مقال معين، بالإضافة إلى أنه كتب في صحف وزوايا عدة؛ ما أدى إلى تشتته في أذهان القراء.

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "سأخون وطني" لمؤلفه "محمد الماغوط" وقال إنه كتاب مشوق وجميل، هو هذيان في الحرية، كما أنه يختصر عبارة "علي بن أبي طالب" -رضي الله عنه- "الغنى في الغربة وطن، والفقر في الوطن غربة"، ونصح بقراءته الجميع.

واختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الفكاهية، والأكثر تداولاً في موقع اليوتيوب.





بالفيديو.. سعودية تبعد سيارة زوجها من الوقوف الخاطئ


أنقذت مواطنة زوجها من موقف صعب، عندما أوقف مركبته أمام أحد المطاعم، مغلقاً طريق الخروج أمام سيارة أخرى.

ورصد مقطع فيديو حصلت عليه “المواطن” قيام الزوجة بتحريك سيارة زوجها من مكانها، بالجلوس في مقعد السائق، وذلك بعد اضطرارها إلى ذلك لفشل ندائها على زوجها عبر آلة التنبيه بالسيارة، وبعد أن تمكنت من ايقاف السيارة أمام المطعم في المكان المخصص للسيارات، عادت إلى مقعد الراكب.
فيديو




ضبط فتاة تقود مركبة مع شابين


صــورة أرشيفيــة


ضبطت الدوريات الأمنية بالعاصمة المقدسة أمس الثلاثاء شابين برفقتهما فتاة تقود بهما مركبة من نوع « فورد»، في خلوةٍ غير شرعية بأحد الأحياء السكنية بالشرائع.

وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطية القرشي، إنَّ أعمارهم تتراوح مابين ٢٥ – ٣٠ عاماً وجميعهم من جنسية سعودية.





شروط لمشاركة المرأة السعودية في المحافل الدولية



حددت “وزارة الخارجية”؛ مشاركة السعوديات في المحافل الدولية، بخاصة المشاركة في الندوات الأكاديمية أو الثقافية، ومن أهم الشروط التي يجب توافرها؛ “إتقان اللغة الأجنبية”، و”الحصول على شهادة أكاديمية”. ودعت وزارة الخارجية الإدارات الحكومية أخيراً إلى تزويدها بمعلومات عن المرشحات اللاتي يشاركن في المؤتمرات الدولية ذات العلاقة بالمرأة، ليتسنى لها جمعها في “مركز المعلومات بالوزارة”، الذي يخضع لفترة تحديث حالياً.
واشترطت الوزارة؛ أن تتوافر شروط عدة في المرأة السعودية المشاركة في المؤتمرات الدولية، منها “أن تكون حاصلة على أحد الشهادات (دكتوراه، ماجستير، بكالوريوس)”، و”أن تكون المرشحة سبقت لها المشاركة في أحد المؤتمرات أو الندوات خارج المملكة وألقت كلمة أو بياناً بذلك”، و”أن يسبق لها أن قدمت بحوثاً تم نشرها في مجال التخصص المعني بشؤون المرأة”، إضافة إلى “إجادة إحدى اللغات الأجنبية”، ما يسهل عليها التواصل، وتزويد المركز بصورة من الشهادات العلمية كافة التي حصلت عليها المرشح، وكذلك من أبحاثها وإصداراتها ذات الصلة بحقوق الإنسان والمرأة، وفي شأن المشاركة الثقافية، اشترطت الوزارة على المرشحة أن تكون قامت بكتابة أو نشر مقالات صحافية في مجال شؤون المرأة، وأن تكون لها مشاركات فاعلة في المنتديات الثقافية، وأن سبقت لها المشاركة في اجتماعات أو ندوات أو محاضرات داخل المملكة أو خارجها.

المصدر: صحيفة الحياة





لمواجهة انتشار "المكذوبات" مع تقديم شروح مبسطة تتضمن فوائد
"السنة النبوية" تطلق خدمة بثّ الأحاديث عبر "الواتس أب"

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أطلقت شبكة السنة النبوية وعلومها، التابعة للمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة، اليوم الأربعاء، خدمة رسائل شبكة السنة النبوية عبر برنامج المحادثات العالمي "الواتس أب".

وقال المشرف العام على شبكة السنة، الأستاذ الدكتور فالح بن محمد الصغير: "الخدمة مخصصة لنشر الأحاديث النبوية الصحيحة مع شروح مبسطة لها والفوائد المستنبطة من هذه الأحاديث، إضافة إلى تقديم مقتطفات منوعة من المواد العلمية المختصة في السنة النبوية".

وأضاف "الصغير": "هذه الخدمة تأتي في محاولة لنشر الأحاديث النبوية الصحيحة، نظراً للانتشار الكبير للأحاديث الموضوعة والمكذوبة التي يتداولها الناس، خاصة عبر "الواتس أب".

وأردف: "يمكن الاشتراك في الخدمة بإرسال رسالة على الرقم (0591155650) علماً بأن الخدمة مخصصة لإرسال الرسائل فقط، ويمكن للاستفسارات مراجعة موقع شبكة السنة على الإنترنت".

جدير بالذكر أن شبكة السنة النبوية وعلومها تقدم العديد من الخدمات، وهي أول موقع شامل متخصص في السنة النبوية على الإنترنت، ويحظى بإقبال كبير من متصفحي الإنترنت حيث يبلغ عدد الزيارات أكثر من30 مليون زيارة بنهاية العام الماضي.

ويمكن زيارة صفحة شبكة السنة النبوية وعلومها من خلال الرابط التالي: http:/ / www.alssunnah.com.





الفوزان: لا يجوز استخدام الجوال المطلي بالذهب للرجال


A+ A A-

بين عضو مجلس هيئة حقوق الإنسان وأستاذ الفقه المشارك الدكتور -عبدالعزيز الفوزان- أنه لا يجوز للرجال استخدام الجوالات المطلية بالذهب.

وقال الفوزان -رداً على أحد الاستفسارات- إن الجوال المطلي بالذهب يجوز للنساء دون الرجال.

يشار إلى أنه في الآونة الأخيرة زاد استخدام الجوالات المطلية بالذهب خاصة مع انتشار الجوالات والهواتف الحديثة.







العريفي: البعض لجأ للإلحاد هرباً من التكاليف الشرعية وليستمتع بحياته دون ضوابط


أكد الشيخ محمد العريفي أن كثيرا من الملحدين لجأوا إلى هذا المسلك، للهرب من التكاليف الشرعية وليستمتعوا بحياتهم دون التقيد بأي ضوابط شرعية. وأوضح أن ذلك تبين له بعد خبرة طويلة وحوارات متعددة مع هؤلاء، نافيا أن يكون أغلبهم توصل للإلحاد نتيجة لتدقيق نظر أو استدلال. جاء ذلك عبر تغريدة للعريفي اليوم (الأربعاء) على صفحته الرسمية بموقع “تويتر”، قال فيها: “بعد خبرة وحوارات، أقول ليس كل ملحد وصل للإلحاد بعد نظرٍ واستدلال، بل أكثرهم أَلحَد هروباً من التكاليف الشرعية وليستمتع بحياته بلا ضوابط شرعية”.






عائض القرني مُثنياً على الهلاليين: "رفعتم رؤوسنا بهتافكم ولافتاتكم"

أثنى الداعية الشيخ عائض القرني على فعل الجمهور الهلالي خلال مباراة فريقي الهلال وسابهان الإيراني التي أقيمت مساء أمس (الثلاثاء) بالرياض، ورفع خلالها الجمهور الهلالي عددا من اللافتات، دفاعا عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها.

وقال القرني في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم (الأربعاء): "رفعتم رؤوسنا أيها الهلاليون بالدفاع عن أم المؤمنين عائشة الصديقة بنت الصديق بهتافكم ولافتتكم".

وشهدت تغريدة القرني تداولا لافتا بين متابعيه، حيث تم تناقلها أكثر من 12 ألف مرة خلال الساعات الأولى لنشرها.

يذكر أن مباراة الهلال وسباهان الإيراني كانت ضمن الجولة السادسة للمجموعة الرابعة لدوري أبطال آسيا لكرة القدم وأقيمت على استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وانتهت بفوز الهلال بهدف دون مقابل.





فيديو: في القلب عائشة إهداء القرني للهلاليين


أهدى الشيخ عائض القرني عبر حسابه الرسمي في تويتر قصيدة بعنوان “في القلب عائشة” لنادي الهلال بمناسبة فوزهم أمس على نادي سباهان الإيراني مرفقاً صورة لمشجعي نادي الهلال في المدرجات يحملون عليها لوحة كتب فيها “بأبي وأمي يا أم المؤمنين عائشة يا عرض أشرف المرسلين”. وقال القرني عبر تغريدة “قصيدتي دفاعاً عن أم المؤمنين عائشة إهداء للهلاليين بمناسبة فوزهم”. يشار إلى أن الصورة لقيت أصداء واسعة، وتم تداولها عبر الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي.
فيديو






فيديو: لاعب سباهان الإيراني يحاول الاعتداء على سامي الجابر


تهجم كريمي لاعب فريق سباهان الإيراني على الوطني سامي الجابر المدير الفني لفريق الهلال بعد إطلاق الحكم الياباني نيشمورا يوشي لصافرة نهاية اللقاء الذي جمع الفريقان على ملعب الملك فهد الدولي بالرياض وانتهى بفوز الهلال 1-0 وتأهله لدور الـ16 من بطولة دوري ابطال أسيا.
و بدئت القصة بعد إطلاق صافرة النهاية حين ذهب سامي وعدد من لاعبي الفريق الإيراني للسلام على الحكم فيما حاول كريمي التهجم على الياباني فحاول الجابر تهدئته بكل روح رياضية إلا أن كريمي قام بدفعه أمام الجميع ليتجه مدرب الهلال صوب مراقب المباراة ليدون تلك الحادثة في تقريره.
فيديو






الشمراني رابعاً خلف ميسي ورونالدو في قائمة هدافي العالم


احتل الدولي السعودي ناصر الشمراني مهاجم الفريق الكروي الأول بنادي الهلال المركز الرابع في قائمة هدافي العالم لعام 2014 برصيد 14 هدفاً أحرزها خلال هذا العام في جميع البطولات المحلية والقارية. هذا وقد احتل الشمراني المركز الرابع خلفاً للأرجنتيني ليونيل ميسي بـ 25 هدفاً والإسباني جوناثان سوريانو بـ 22 هدفاً والبرتغالي كريستيانو رونالدو بـ 20 هدفاً وحل في المركز الخامس اللاعب الغاني أسامواه جيان برصيد 18 هدفاً. الجدير بالذكر أن ناصر الشمراني يعيش حالة من التألق في الفترة الأخيرة في صفوف الزعيم, حيث يحرز أهدافاً مؤثرة وغالية في معظم المباريات المهمة, وكان آخرها بالأمس بعد أن أحرز هدفاً وقاد فريقه للفوز على فريق ساباهان الإيراني والتأهل لدور الستة عشر بدوري أبطال آسيا لكرة القدم.





فيديو: الشباب يثأر من الجزيرة ويصطدم بالاتحاد فى دور الـ16 آسيوياً


تزعم الشباب مجموعته في دوري أبطال آسيا 2014م بعد فوزه على الجزيرة الإماراتي 2-1 في المباراة التي أقيمت مساء الأربعاء على استاد محمد بن زايد بالعاصمة الإماراتية أبو ظبي ضمن الجولة السادسة والأخيرة من دور المجموعات. وحقق الشباب رقماً قياسياً عن القارة الصفراء في هذه النسخة إذ يعتبر الفريق الوحيد الذي حقق 15 نقطة في دور المجموعات، وقدم الشباب مباراة جيدة غلب عليها الجانب التكتيكي بالرغم من لعبه بالصف الثاني نظراً لرغبة مدربه التونسي عمار السويح في إراحة اللاعبين بسبب معاناتهم من الإرهاق إذ نال نقاط المباراة الثلاث بأقل مجهود، ونجح شيخ الأندية في الخروج من المباراة بثلاث نقاط ثمينة أبقته متصدراً للمجموعة.

وشهدت المباراة تألقاً لافتاً لحارس الشباب الشاب محمد العويس الذي قدم مباراة كبيرة وحرم الإماراتيين من أهدافاً محققة على مدار شوطي المباراة وأستحق نجومية المباراة إلى جانب زميله لاعب الوسط عبدالمجيد الرويلي الذي سجل هدفي الشباب. بهذه النتيجة رفع الشباب رصيده إلى 15 نقطة، بينما تجمد رصيد الجزيرة عند عشر نقاط، وبعد تأهل الشباب متصدراً لمجموعته ضمنت الكرة السعودية مقعداً في الدور ربع النهائي إذ سيصطدم بالاتحاد في دور الـ 16 ذهاباً وإياباً، وهو الأمر ذاته بالنسبة للإماراتيين الذين ضمنوا مقعداً مماثلاً كون الجزيرة سيلاقي العين.
فيديو






البلطان ممنوع من الملاعب
حسين الشريف (جدة)


علمت «عكاظ» من مصادرها الخاصة أن لجنة الانضباط باتحاد الكرة استلمت ملف قضية أحمد عيد وخالد البلطان ظهر أمس على أن تعقد اجتماعا عاجلا للنظر في القضية، ويتوقع أن تصدر قرارا بإبعاد رئيس نادي الشباب خالد البلطان لمدة سنة وتغريمه ٣٠٠ ألف ريال على خلفية هجومه على رئيس الاتحاد القدم السعودي، وبينت المصادر أن لجنة الانضباط أدانت خالد البلطان في ثلاث نقاط:
أولا: إساءته البالغه بعبارة «إذا انتزعنا الشخصيات الاعتبارية فأحمد عيد الخاسر الأكبر»، حيث إن بانتزاع الشخصيات الاعتبارية يكون خالد البلطان وأحمد عيد مواطنين لهما حق المواطنة بالتساوي، وطالما ذكر البلطان أن أحمد عيد الخاسر الأكبر، فإن ذلك يؤدي لتأويلات مسيئة، إما إشارة للقبلية أو العرقية وكلاهما إساءة يعاقب عليها القانون.
ثانيا: حمل تصريح خالد البلطان اتهاما صريحا بأن أحمد عيد لا يملك القرار وأن مثله يقدح من رأسه وإنما كل واحد يمسكه الجدار وأن الرجال يلعبون بأحمد عيد.
ثالثا: تهديد صريح من خالد البلطان بأنه في نهاية الموسم إذا لم يسمع اتحاد الكرة مقترحات الأندية فإنه سوف يلجأ إلى الإعلام بهدف لي ذراع اتحاد الكرة من باب تهديده بالنشر وهذا عمل مرفوض يستوجب العقوبة.
وأشارت المصادر إلى أن لجنة الانضباط لن تأخذ بتبرير البلطان بأن ما كان يقصده في نزع الشخصيات الاعتبارية بأن لو حدث ذلك من شأنه أن يثير الفوضى في الوسط الرياضي، بينما رأت اللجنة بأن نزع الشخصيات الاعتبارية لا يؤدي للفوضى، ففي حالة رحيل أحمد عيد سوف يحل شخص آخر محله وكذلك البلطان، ‏واستبعدت المصادر تحويل القضية للجنة القانونية بالاتحاد الدولي لعدم رغبة اتحاد الكرة بتدخلها.





القناة الألمانية تؤكد في بيان رسمي: بثنا للمونديال لا يشمل المنطقة العربية

العاصمة - الجزيرة أونلاين

أصدرت قناة zdf الألمانية بيانا رسميا اليوم أكدت فيه عدم نقلها مباريات كأس العالم في المنطقة العربية، وأنها ستراعي عدم وصول إشارة البث إلى خارج المانيا، لحرصها على حفظ حقوق الملكية للقنوات التي تملك الحق الحصري في نقل منافسات البطولة العالمية في مناطقها.
ويعد رد القناة الثاني من نوعه بعد الأنباء التي تحدثت عن نقلها لمنافسات البطولة بشكل مجاني ودون تشفير، إلا أنه جاء مختلفا هذه المرة وعبر بيان رسمي لتقطع بشكل تام المجال أمام الشائعات التي تم تداولها مؤخرا.
وأكدت القناة في بيانها اليوم أنها ستراعي عدم وصول إشارة البث إلى مناطق لا تملك القناة الحق في نقل المباريات لها، بالتعاون مع قمر يوتلسات الفرنسي الخاص بتنظيم عملية النقل وإشارة البث، مع توضيحها أن البث سيصل لسكان المانيا، وهو ما يعطي إشارة بأن البث سيكون على القنوات الأرضية.
ورغم ذلك لم تنفِ القناة بث مباريات البطولة على القمر (استرا) الذي تصل تردداته بشكل واضح في بعض الدول العربية، حيث اكتفت بتوضيح النقاط المتخصصة على نظام النقل على القمر هوت بيرد وعدم وجود ترددات خاصة بالقناة على نايل سات.
وكانت أنباء قد انتشرت في الأيام الأخيرة عن نقل القناة الألمانية لمنافسات البطولة بشكل ماجني وعبر البث الفضائي، مع إضافة تصريحات على لسان مدير القناة، وهو الأمر الذي نفته القناة، كما نفت أن يكون مديرها قد علق على أي من الأمور المتعلقة بالنقل حتى الآن.





فيديو: سعودي يتناول الزجاج مع الكاتشب


نشر فيديو عبر موقع اليوتيوب لمواطن سعودي يتناول الزجاج مع الكاتشب. وقال المواطن خلال المقطع إن الزجاج يعتبر نظاماً غذائياً له.
فيديو





شاهد لحظة هدم أحد الأبراج بالقرب من المسجد النبوي

صورة مصغرة

فيديو يوضح لحظة هدم أحد الأبراج بالقرب من المسجد النبوي.
فيديو





صور: بيع عملات خليجية نادرة بمبالغ ضخمة في مزاد بلندن



انتهى مزاد كبير في لندن قبل أيام إلى بيع عدد من العملات الخليجية القديمة والنادرة؛ بعشرات الآلاف من الدولارات، في الوقت الذي غصت فيه قاعة المزاد بالعديد من الهواة العرب الذين جاؤوا إلى لندن خصيصاً للمشاركة في المزاد وأملاً بشراء أي من القطع النادرة المعروضة فيه.
وأقيم المزاد على مدى ثلاثة أيام متواصلة؛ تم خلاله عرض مئات القطع النقدية التي تعود أغلبها الى تواريخ قديمة، أو أنها من النوادر التي تستقطب الهواة، مثل العملات ذات الأخطاء البارزة، أو ذات الأرقام المميزة، فيما نظمت المزاد شركة “Spink” البريطانية الشهيرة والمتخصصة في تنظيم المزادات على النوادر، وهي شركة تعمل في هذا المجال منذ العام 1666 في كل من لندن ونيويورك والصين وسويسرا وسنغافورة.
وانتهى المزاد إلى بيع عدد من القطع النقدية الخليجية وقطع أخرى فلسطينية تعود الى فترة ما قبل تأسيس الدولة العبرية مقابل مبالغ كبيرة، إلا أن أحد المشاركين في المزاد إن الأسعار التي بيعت بها تعتبر مغرية ورخيصة رغم أن القطعة الواحدة كانت بعشرات آلاف الدولارات، مشيراً الى أن “العملات الخليجية القديمة تشهد ارتفاعاً كبيراً للطلب عليها من قبل الهواة، ومن مختلف أنحاء العالم، الى جانب العملة الفلسطينية والعملة الليبية التي ارتفع الطلب عليها وزاد سعرها في الآونة الأخيرة”.
وبحسب الأسعار التي انتهى اليها المزاد، وأطلعت عليها إحدى الصحف؛ فإن ورقة نقدية من فئة (25 ريالاً) صادرة عن مجلس نقد قطر ودبي، ويعود تاريخها الى العام 1966 بيعت مقابل 13 ألف جنيه استرليني، يضاف إليها 25% رسوم وضرائب، لتصل الى صاحبها مقابل 17.33 ألف جنيه استرليني (30 ألف دولار أميركي).



أما القطعة الثانية البارزة فهي ورقة نقدية خليجية من فئة (50 ريالاً) صادرة عن مجلس نقد قطر ودبي وتعود الى العام 1966 وتمكّن أحد الهواة من شرائها مقابل 16 ألف جنيه استرليني (27 ألف دولار).



وتم خلال المزاد بيع قطعة نقدية فلسطينية نادرة جداً مقابل 37.33 ألف جنيه استرليني (63 ألف دولار أميركي)، والقطعة عبارة عن ورقة نقدية فلسطينية من فئة (50 جنيهاً) لكنها لم تتداول في حينها ولا تحمل تاريخا، وإنما هي مجرد نسخة تجريبية كان مجلس النقد الفلسطيني في القدس قد أصدر مجموعة صغيرة منها في العام 1937، خلال فترة الانتداب البريطاني، وكان الهدف منها توزيعها على أعضاء المجلس من أجل الحصول على موافقاتهم عليها، وهي تحمل الشكل العام للجنيه الفلسطيني.
وقال “أيمن عمر”، وهو أحد العاملين في مجال تداول عملات الهواة والنوادر إن التوقعات كانت تشير الى أن يصل ثمن هذه الورقة النقدية الفلسطينية الى 100 ألف دولار أو أكثر، موضحًا؛ أن السعر الذي بيعت به يُعتبر متدنياً.
وأشار؛ إلى أن هذه هي المرة الأولى التي يتم طرح هذه الورقة للبيع في مزاد كهذا في لندن، مشيراً الى أن أهمية مثل هذه الطبعات أنها لا تكون متداولة أصلاً، فهي نادرة منذ اللحظة الأولى لإصدارها. يذكر أن؛ النوادر والقطع النقدية القديمة لها سوق واسع ويكبر تدريجياً في لندن التي أصبح الهواة يقصدونها لهذا الغرض من مختلف أنحاء العالم.













هاجمتها عصابة مكونة من 7 ملثمين
الحادث الثاني من نوعه.. سطو مسلح على شقة أسرة إماراتية بلندن

سبق– وكالات:
 في حادثة هي الثانية من نوعها، تعرض مواطن إماراتي في الساعة الواحدة والنصف بعد منتصف ليلة أمس الأول لحادث سطو مسلح خلال وجوده في شقته مع زوجته بأحد أحياء لندن، بعد أن هاجمته عصابة مكونة من سبعة ملثمين خلعوا عليه باب الشقة، وكانوا يحملون مطارق وسكاكين ومسدسات، وقاموا بتهديده وزوجته من أجل الاستيلاء على ما لديهم من أموال ومجوهرات.

ونقلت وكالة الأنباء الإماراتية "وام" عن سفير الإمارات لدى المملكة المتحدة، عبدالرحمن غانم المطيوعي: أن العصابة سرقت النقود التي عثرت عليها في الشقة بالإضافة إلى المجوهرات وبطاقات الاعتماد، مشيراً إلى أن المواطن وبعد أن تمكن من كشف قناع أحد المهاجمين أمر المجرم زميله بإطلاق النار عليه لأنه تعرف عليه، لكن الله سلم حيث لاذ المهاجمون بالفرار بعد أن سمعوا صوت إنذار سيارة بالقرب من البناية، ما أدى إلى ارتباكهم وخوفهم من أن تكون عناصر الشرطة قادمة".

وأضاف المطيوعي أن الجيران أبلغوا الشرطة التي باشرت التحقيق وعثرت على بعض المسروقات. وأوضح السفير أنه وفور اتصال المواطن بالسفارة صباح أمس، توجهت للاطمئنان عليهم والتأكيد لهم بأن السفارة لديها تعليمات من الشيخ عبدالله بن زايد آل نهيان وزير الخارجية بمتابعة القضية، مؤكداً أن حالة الأسرة طيبة وتم نقل الأسرة إلى إحدى الشقق التابعة لمكتب دبي في لندن وما زالت الشرطة تحقق في الحادث.

جدير بالذكر، أن السادس من الشهر أبريل الجاري قد شهد جريمة اعتداء وحشي بمطرقة حديدية، قام بها أربعة لصوص بريطانيين على ثلاث شقيقات إماراتيات هن خلود وعهود وفاطمة في الجناح الذي كن تقمن به في الطابق السابع من فندق "كمبرلاند" الراقي بوسط لندن.




بعد أشهر من إسقاط الجنسية عن "النجاتي"
البحرين تعلن ترحيل ممثل "السيستاني"


أ ف ب- دبي:
 أعلنت وزارة الداخلية البحرينية، اليوم الأربعاء، ترحيل ممثل المرجع الشيعي علي السيستاني، رجل الدين حسين النجاتي، وذلك بعد أشهر من إسقاط الجنسية البحرينية عنه.

ويعتبر "النجاتي" واحداً ضمن قائمة تضم 31 بحرينياً أسقطت السلطات البحرينية جنسيتهم في نوفمبر 2012.

وقالت وزارة الداخلية في بيان: "النجاتي مارس نشاطاته بشكل غير واضح، ومن غير تنسيق مع الجهات الرسمية بالبلاد، واتضح للجهات المعنية أنه ممثل للسيستاني".

وأضاف بيان الوزارة: "اتضح بعد الاستفسار من العاملين في مكتبه أنه يقوم بجمع أموال وتوزيعها باسم المرجعية التي يعمل ممثلاً لها، ما يعزز الشكوك حول هوية النجاتي".

وأشارت الوزارة في بيانها إلى أن "العمل كوكيل رسمي لأي جهة يتطلب خطاباً رسمياً يحدد المسؤوليات والنشاطات المنوي القيام بها".

وقالت: "بطبيعة الحال يتم دراسة ذلك من قبل الجهات المختصة بالدولة والتي لها الكلمة النهائية في هذا الشأن، وفي ضوء هذه المعطيات ولأنه لم يتم اتخاذ كل هذه الإجراءات، ارتأينا إبعاد حسين النجاتي من أجل تصحيح الأوضاع وفق مقتضيات القوانين والإجراءات".

وأضافت الوزارة أن "النجاتي" ولد في عام 1960 لأب وأم مقيمين في البحرين ويحملان الجنسية الإيرانية.

ونشرت جمعية الوفاق المعارضة على حسابها في تويتر صورة لـ "النجاتي" لحظة وصوله إلى بيروت آتياً من البحرين، عصر الأربعاء.






الداخلية البحرينية تعلن القبض على موقوفين هربا من السجن


أ. ف. ب. (دبي)

أعلنت وزارة الداخلية البحرينية فجر الاربعاء القبض على موقوفين هربا من السجن الاثنين الماضي، وتم على اثر ذلك نقل مسؤول المؤسسات العقابية من منصبه وفتح تحقيق رسمي في ملابسات الحادثة.
وقالت الوزارة على حسابها في "تويتر" ان "رجال الأمن تمكنوا فجر اليوم من القبض على الهاربين من مركز الإصلاح والتأهيل (مركز جو العقابي في جنوب شرق البحرين)".
واشارت الوزارة الى انه تم القبض على الهاربين أثناء اختبائهما بمنزل في منطقة سار على شارع البديع، و"معهم مجموعة من المطلوبين أمنيا".
واعلنت وزراة الداخلية البحرينية الاثنين في بيان ان موقوفين اثنين في مركز جو العقابي في جنوب شرق البحرين تمكنا من الفرار، فيما أمر وزير الداخلية البحرينية بفتح تحقيق في الواقعة وبنقل مدير ادارة الاصلاح والتاهيل من موقعه.







قطر: "اتفاق الرياض" أنهى الاختلاف الخليجي دون تنازلات.. وعودة السفراء أمر تحدده دولهم


أكد وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية على انتهاء الاختلاف الذي كان حاصلاً في وجهات النظر بين دول الخليج دون حدوث تنازلات من أي طرف، مبيناً أن عودة السفراء إلى الدوحة أمر راجع إلى دولهم.

وقال العطية خلال مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ صباح الصباح اليوم (الأربعاء) ان "الاختلاف في وجهات النظر بين قطر مع السعودية والامارات والبحرين انتهى فعلاً".

وأضاف أن آلية اتفاق الرياض الذي تم التوصل اليه في 17 ابريل الجاري "كانت واضحة"، لافتا إلى أن "الاشقاء في دول مجلس التعاون الخليجي وصلوا الى تفاهمات، وهذه التفاهمات لا تعني تنازلات مع أي طرف".

وتابع: "وصلنا الى التقارب في وجهات النظر، بما أنهى الاختلافات في وجهات النظر، وهي اختلافات وليست خلافات، وانتهينا في بيان الرياض، والاختلافات واردة ولا تؤدي إلى قطيعة".







استئناف محاكمة مرسي و35 آخرين بقضية التخابر مع منظمات أجنبية


يو بي أي (القاهرة)


استأنفت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين بتهمة التخابر مع منظمات أجنبية.
وتابعت هيئة المحكمة المنعقدة في مقر أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين بتهمة "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الأمن القومي".
وانتشر مئات من قوات الأمن المركزي مدعومة بآليات مدرعة على الطرق المؤدية إلى مقر المحكمة وحول البوابات الرئيسية للمقر، وقامت عناصر الأمن السري بالتدقيق في هويات المتواجدين بموقع الأحداث، فيما قام خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة بالاستعانة بالكلاب المدربة.
وتعود وقائع القضية إلى 18 ديسمبر 2013، حينما أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات بإحالة مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين، إلى المحاكمة الجنائية بتهمة التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد".
وتضمَّن قرار الإحالة، وفقاً لبيان النيابة العامة، أن المتهمين "تخابروا مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ولمن يعملون لمصلحتها وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".
وتشمل قائمة المتهمين بالإضافة إلى مرسي، كلا من المرشد العام السابق لتنظيم الإخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ومحمود عزت، ورئيس حزب "العدالة والتنمية" الذراع السياسي للتنظيم سعد الكتاتني، ورئيس ديوان الرئاسة السابق محمد رفاعة الطهطاوي، وأحمد عبد العاطي سكرتير الرئيس المعزول.
ويُحاكم 20 متهماً في القضية حضورياً، فيما 16 آخرين يحاكمون غيابياً لهروبهم وصادر بحقهم قرارات ضبط وإحضار.







3 قتلى من القاعدة بينهم قيادي بغارة جديدة لطائرة بدون طيار في اليمن


أ ف ب (عدن)


قتل ثلاثة عناصر من تنظيم القاعدة بينهم قيادي في هجوم جديد شنته طائرة بدون طيار ليل الاحد الاثنين في جنوب اليمين، في ثالث غارة من نوعها خلال يومين.وأوضح مسؤول محلي يمني لوكالة فرانس برس، طالبا عدم كشف اسمه، ان طائرة بدون طيار قصفت بعيد منتصف الليل (21,00 تغ) سيارة رباعية الدفع في ضواحي بلدة بيحان في محافظة شبوة حيث تنشط القاعدة.ووحدها الولايات المتحدة تملك طائرات بدون طيار في المنطقة.
وذكر شهود عيان انهم رأوا السيارة مدمرة كليا وجثث عناصر القاعدة الثلاث متفحمة.
واكد الشهود انه بعد وقت قليل على الهجوم قامت وحدة مجهولة الهوية انزلت بمروحية بانتشال الجثث الثلاث، ما يؤكد على حد قولهم وجود قيادي بارز بين القتلى.

من جهة اخرى افادت وزارة الداخلية اليمنية مساء الاحد ان الاجهزة الامنية اوقفت عشرة اشخاص في مدينة عتق عاصمة محافظة شبوة يشتبه بانتمائهم الى القاعدة. واوردت الوزارة في بيان نشر على موقعها الالكتروني ان الموقوفين العشرة ضبطوا عند نقطة تفتيش وجميعهم قادمون من حي البرقا بمدينة عدن.
واضافت انهم كانوا ينوون الالتحاق بتجمعات القاعدة في بلدتي ميفعة وعزان في محافظة شبوة.







فتح وحماس تتفقان على تشكيل حكومة كفاءات خلال 5 اسابيع


أ. ف. ب. (غزة)

اتفقت حركتا فتح وحماس ليل الثلاثاء الاربعاء على تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة اسابيع، وذلك خلال اجتماع عقد في قطاع غزة بين حماس ووفد من منظمة التحرير الفلسطينية يزور القطاع لبحث سبل تنفيذ المصالحة الفلسطينية.
واكد مصدر مشارك في اللقاء لوكالة فرانس برس طالبا عدم الكشف عن هويته انه "تم التوصل الى اتفاق بشأن تشكيل حكومة كفاءات خلال خمسة اسابيع".
واضاف انه "تم ايضا احراز تقدم في ملف الانتخابات ومنظمة التحرير وسيتم استكمال اللقاءات غدا".
بدوره قال خليل الحية القيادي البارز في حماس في تصريح عقب انتهاء اللقاء ان "اللقاء شهد تقدما ملموسا في عدد من الملفات".
وجاءت هذه التصريحات عقب لقاء استمر نحو ست ساعات بين قيادات حماس، وفي مقدمتها اسماعيل هنية رئيس وزراء حكومتها وموسى ابو مرزوق نائب رئيس المكتب السياسي للحركة، ووفد منظمة التحرير برئاسة عزام الاحمد، مسؤول ملف المصالحة في حركة فتح.
والى جانب الاحمد يضم وفد المنظمة، المكلف من الرئيس الفلسطيني محمود عباس، كلا من النائب المستقل مصطفى البرغوثي ورجل الاعمال المعروف منيب المصري وبسام صالحي امين عام حزب الشعب الفلسطيني وجميل شحادة امين عام الجبهة العربية الفلسطينية.





مصر تحذر جامعات تركيا من قبول طلاب الإخوان


القاهرة - أشرف عبد الحميد


حذر وزير التعليم العالي المصري، الدكتور وائل الدجوي، الجامعات التركية من استقبال طلاب وطالبات وأساتذة جماعة الإخوان المسلمين الذين تم فصلهم بموجب أحكام وقرارات جامعية لنشاطهم الإرهابي أو التخريبي أو التحريضي.

وقال الوزير خلال اجتماع المجلس الأعلى للجامعات، الذي اختتم فعالياته، اليوم الأربعاء، بجامعة قناة السويس، وشارك فيه رؤساء 23 جامعة مصرية، إن الدولة المصرية لن تقبل شهادات أو مؤهلات دراسية يحصل عليها طلاب الإخوان الذين سبق فصلهم، أو الصادرة ضدهم أحكام قضائية، عقاباً لهم على أنشطتهم الإجرامية والتخريبية في الجامعات والتظاهرات المؤيدة للإخوان.

وكانت مصادر رسمية قد نسبت إلى رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، توجيهه دعوة إلى طلاب الإخوان المفصولين لاستكمال دراستهم في تركيا، وهو ما تلقفه طلاب الجماعة، الذين رحبوا بالدعوة، وتناقلوها عبر مواقع التواصل الاجتماعي من أجل العمل على تنفيذها في الفترة المقبلة.

من جهته، أكد رئيس جامعة الأزهر، الدكتور أسامة العبد، في تصريحات صحافية، أن تدخل رئيس الوزراء التركي في الشأن المصري مرفوض تماماً، وتصريحاته حول استضافة الطلاب المفصولين غير مسؤولة، مشيراً إلى أن تلك الخطوة تعد بمثابة إعلان حرب على القاهرة.

وأشار العبد إلى أن الطلاب المفصولين ارتكبوا مخالفات قانونية تستوجب الفصل من الجامعة، على الرغم من أن جامعة الأزهر سعت إلى تأجيل هذه الخطوة كثيراً، للحفاظ على مستقبلهم، إلا أن إصرارهم على تدمير منشآت الجامعة وترويع بقية الطلاب، دفع إلى اتخاذ الإجراء الحازم بفصل الطلاب نهائياً، مع عدم قبولهم في أي جامعات أخرى حتى لو كانت خاصة، وفقا لتعليمات رئيس الجمهورية المستشار عدلي منصور، الذي أصدر قرارا جمهوريا بتعديل قانون تنظيم الجامعات عبر إضافة مادة جديدة تمنح رؤساء الجامعات حق توقيع عقوبة الفصل على الطلاب.





لتعزيز عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء
الولايات المتحدة تسلم مصر 10 طائرات هليكوبتر اباتشي


رويترز (واشنطن)


قالت الولايات المتحدة يوم الثلاثاء إنها ستسلم 10 طائرات هليكوبتر اباتشي هجومية لمصر في تخفيف لتعليق للمساعدات فرض بعدما إطاحة الرئيس الإخواني محمد مرسي العام الماضي.
وقالت وزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) إن وزير الدفاع تشاك هاجل أبلغ نظيره المصري بقرار رفع تعليق تسليم طائرات الاباتشي التي ستعزز عمليات مصر لمكافحة الارهاب في شبه جزيرة سيناء.
وقال الاميرال جون كيربي المتحدث باسم البنتاجون وهو يروي ما دار في محادثة هاتفية بين هاجل ووزير الدفاع المصري الفريق أول صدقي صبحي "نعتقد ان طائرات الهليكوبتر الجديدة هذه ستساعد الحكومة المصرية في التصدي للمتطرفين الذين يهددون الامن الامريكي والمصري والاسرائيلي."



»

الرئيس الفلسطيني: الوحدة مع حماس لا تتعارض مع محادثات السلام أو حل الدولتين إسماعيل هنية يعلن إنهاء الانقسام الفلسطيني والبدء في تنفيذ اتفاق المصالحة اتفاق المصالحة الفلسطينية: تنفيذ اتفاقات القاهرة والدوحة اتفاق المصالحة الفلسطينية: عباس يبدأ مشاورات تشكيل حكومة توافق وطني خلال 5 أسابيع اتفاق المصالحة الفلسطينية: انتخابات تشريعية ورئاسية متزامنة بعد 6 أشهر من تشكيل الحكومة احتفالات في غزة بعد اعلان اتفاق المصالحة الفلسطينية إسرائيل تلغي جلسة تفاوضية كانت مقررة مساء اليوم مع الفلسطينيين 12 مصابا فلسطينيا بينهم أطفال في غارة إسرائيلية على غزة مباشرة بعد الاعلان عن إنهاء الانقسام شبكة سوريا مباشر: داعش يسيطر على رتل عسكري للجيش التركي في ريف منبج مجلس الأمن يبحث مدى تنفيذ الأسد لخطة تدمير الكيمياوي قبل 4 أيام من انتهاء المهلة فرنسا تعلن اليوم خطة لمنع تدفق المقاتلين إلى سوريا متبعة النموذج السعودي عضو في مجلس الشعب السوري يتقدم بطلب ترشيح للرئاسة لمنافسة الأسد مجلس النواب اللبناني يخفق في اختيار رئيس جديد للجمهورية من الجولة الأولى البحرين تبعد حسين النجاتي ممثل علي السيستاني بعد اشهر من اسقاط الجنسية عنه نجاة وزير التربية العراقي محمد تميم من محاولة اغتيال بعبوة ناسفة في كركوك ليبيا تبدأ اليوم تسجيل الناخبين تمهيدا للانتخابات العامة الولايات المتحدة ستسلم مصر 10 طائرات أباتشي لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء مقتل ضابط شرطة مصري برتبة عميد بتفجير سيارته في مدينة 6 أكتوبر جماعة أجناد مصر تتبنى اغتيال العميد أحمد زكي الضابط بقطاع الأمن المركزي المصري الأمم المتحدة تستمع إلى دفوع إيرانية وأميركية في قضية تأشيرة السفير الإيراني لافروف: روسيا سترد كما فعلت في جورجيا اذا تعرضت مصالحها في اوكرانيا للخطر موسكو تتهم كييف وواشنطن بتشويه اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا السلطات الاوكرانية تعلن إستعادة مدينة في شرق البلاد من الانفصاليين رئيس الوزراء الروسي يؤكد في الدوما استعداد موسكو لمواجهة عقوبات غربية جديدة واشنطن تطالب موسكو بإجراءات ملموسة لتطبيق اتفاق جنيف بشأن أوكرانيا الداخلية البحرينية تعلن القبض على موقوفين هربا من السجن الاثنين الماضي إعصار يعرقل عمليات البحث عن الطائرة الماليزية جنوب المحيط الهندي السعودية: اكتشاف 11 إصابة جديدة اليوم بفيروس كورونا الأخبار السورية على موقع العربية على تويتر alarabiya_sy@ يمكن استقبال بث قناة العربية على الترددات التالية: قمر "ياه سات" 52.5 شرق ـ التردد 11900 / أفقي ـ الترميز 27500 معامل التصحيح 6/5




كيري يبحث مع رئيس المخابرات المصرية ملف الإرهاب




القاهرة - أشرف عبد الحميد


يعقد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، اجتماعا مغلقا، مساء اليوم الأربعاء، في واشنطن مع مدير المخابرات العامة المصرية، اللواء محمد فريد التهامي.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن الاجتماع سينعقد في العاصمة واشنطن، في تمام الثامنة مساءً بتوقيت القاهرة، مشيرة إلى أنه سيكون مغلقا، ولن يُسمح للصحافيين ووسائل الإعلام بحضوره دون أن تقدم مزيدا من الإيضاحات.

ومن جانبه، قال اللواء ثروت جودة، وكيل جهاز المخابرات السابق، "إن الاجتماع سيناقش أحدث التطورات على ساحة الشرق الأوسط والتقارير الخاصة بتحركات التيارات المتأسلمة والجماعات الجهادية والتكفيرية وتأثيرها على أمن أوروبا والمنطقة. كما سيناقش الجانبان المعلومات الخاصة بتدفق الأسلحة على هذه الجماعات وسبل محاصرتها.

وكشف جودة أن الإدارة الأميركية أبدت تجاوبا مع سياسات مصر الخارجية بعد 30 يونيو، وتأكدت من خلال المعلومات والحقائق على الأرض أن الإخوان تيار يسعى للعنف ولا يرغب في المشاركة السياسية وفق العملية الديمقراطية، ولذلك حدث تغير في تعامل واشنطن مع مصر، وكان من مظاهر ذلك الإفراج عن 10 طائرات هليكوبتر أباتشي لدعم عمليات مكافحة الإرهاب في سيناء والتصدي للمتطرفين الذين يهددون الأمن الأميركي والمصري والإفراج عن المعونات العسكرية.

وقال جودة إن كيري سيطلع رئيس المخابرات المصرية على آخر تطورات الموقف الأميركي بشأن مصر والمنطقة وعملية السلام مع إسرائيل. كما سيطلع رئيس المخابرات، وزير الخارجية الأميركي على التهديدات التي تواجهها مصر مثل الإرهاب وانتشار الأسلحة ومحاولات اختراق الحدود، إضافة إلى تداعيات العملية السياسة في ليبيا وضرورة وقف الانفلات الأمني هناك وتأثير ذلك على مصر، فضلا عن آخر تطورات المصالحة الفلسطينية.




لبنان.. فشل البرلمان في انتخاب رئيس جديد

 


بيروت – قناة العربية

فشل مجلس النواب اللبناني، اليوم الأربعاء، في انتخاب رئيس الجمهورية، بعد أن أسفر فرز الأصوات عن وجود 52 ورقة تصويت بيضاء، فيما حصل المرشح سمير جعجع على 48 صوتا، وتوزعت باقي الأصوات بين هنري الحلو 16 صوتاً، وأمين الجميل الذي حصد صوتاً واحداً، بالإضافة إلى 7 أوراق ملغاة. وحضر الجلسة 124 نائباً من أصل 128.

وبهذا، وكما كان متوقعاً، تم تأجيل جلسة الانتخاب إلى الدورة الثانية، التي تتطلب بدورها حضور ثلثي مجلس النواب أي 86 نائباً، وعلى المرشح الفائز أن يحوز في تلك الدورة على 65 صوتاً.

وكان البرلمان اللبناني عقد ظهراً أول جلسة له لانتخاب رئيس للجمهورية، إلا أن عدة مراقبين استبعدوا أن يُحسم اسمُ الرئيس المقبل خلال هذه الجلسة. وفي حين لا يوجد في لبنان نظام للترشح لهذا المنصب بشكل رسمي، يخيّم نوع من الغموض على المشهد الحالي، ويتم تداول عدة أسماء محتملة لتولي المنصب. إلا أن مجمل التوقعات ترجح أن تكون جلسة اليوم مجرد "بروفة" لجس النبض، دون أن تؤدي بمطلق الأحوال إلى انتخاب رئيس أو التوافق على مرشح واحد.
مرشح معلن وحيد

أما المرشح الوحيد الذي كان معلناً حتى مساء أمس فكان رئيس حزب القوات اللبنانية سمير جعجع المنتمي إلى قوى "14 آذار". إلا أن الزعيم الدرزي، رئيس "جبهة النضال الوطني"، النائب وليد جنبلاط، فقد أعلن من جهته ترشيح هنري حلو لرئاسة الجمهورية. وتتوقّع مصادر في "جبهة النضال" أن ينال حلو أصوات بعض النواب المستقلين وأن يحصد نحو 20 صوتاً. هذا وتتداول وسائل الإعلام اسم الجنرال ميشال عون كأبرز مرشحي قوى "8 آذار". كما هناك أسماء مرشحين تتكرر عند كل استحقاق رئاسي وهم: الرئيس السابق أمين الجميل، والنائب بطرس حرب والنائب روبير غانم والنائب سليمان فرنجية، وجان عبيد.

كما طرحت أسماء من خارج الاصطفاف السياسي القائم، كقائد الجيش جان قهوجي وحاكم مصرف لبنان رياض سلامة. إلا أن انتخاب أحد هذين الاسمين يتطلب تعديلاً للدستور الذي يمنع ترشح موظفين كبار إلى الرئاسة ما لم يقدموا استقالاتهم قبل سنتين من موعد الانتخابات. وحتى الساعة هناك شبه إجماع بين الأطراف السياسية على رفض تعديل الدستور، لهذا الغرض.
كيفية انتخاب الرئيس

وفي لبنان ينتخب مجلس النواب المكون من 128 نائباً رئيس الجمهورية، وحتى تكون جلسة انتخاب الرئيس دستورية يجب أن يتحقق فيها النصاب القانوني، أي أن تنعقد الجلسة بحضور ثلثي الأعضاء على الأقل أي 86 نائباً وما فوق. وإذا قلّ النصاب عن هذا العدد يرفع رئيس المجلس الجلسة لفقدان النصاب ويحدد موعداً آخر. ويجب أن تنعقد الجلسة التالية قبل 25 مايو، وهو موعد انتهاء ولاية الرئيس الحالي ميشيل سليمان.

وينقسم مجلس النواب اللبناني بين قوى "14 آذار"، وحزب الله وحلفائه المعروفين بقوى "8 آذار"، ولا يتمتع أي من الطرفين بالأكثرية المطلقة. وهناك مجموعة ثالثة من النواب تضم حوالى 10 نواب تتوزع بين كتلة الزعيم الدرزي وليد جنبلاط وبعض المستقلين، وتشكل هذه الكتلة الأصوات المرجحة لفوز أي اسم من بين اصطفافي 14 و 8 آذار.

يُذكر أنه في حال انتهت المهلة الدستورية للرئيس الحالي من دون انتخاب رئيس جديد يتولى مجلس الوزراء صلاحيات رئيس الجمهورية إلى حين انتخاب رئيس جديد.
سيناريو جلسة الغد

وقبيل ساعات من الجلسة المرتقبة اليوم تتكثّف حركة الاتصالات السياسية سعياً لرسم "سيناريو" واضح للجلسة. ومن المرجح أن يرسو المشهد على مرشّحين رئيسيين، من دون أن يؤدي ذلك الى حصول أي منهما على أصوات الأغلبية، على أن ينفرط نصاب الجلسة فور انتهاء التصويت في الدورة الأولى لمنع حصول دورة ثانية تأتي برئيس بأغلبية "النصف زائد وحد".

ويرجّح حصول جعجع على غالبية أصوات قوى "14 آذار"، بمن فيهم نواب كتلة "المستقبل" الموجودون في لبنان، كما يتّجه نواب "الكتائب اللبنانية" وعدد من النواب غير الحزبين المنتمين لـ"14 آذار" للتصويت لجعجع. وهذا قد يؤمّن لجعجع ما يزيد على 45 صوتاً.

في المقابل أعلن "تكتّل التغيير والإصلاح"، الذي يتزعمه ميشال عون، أن نوابه سيحضرون الجلسة وسيقترعون بأوراق بيضاء.






أسماء الأسد تمنع زوجها من الترشح!

أسماء الأسد تحمل الجنسيتين السورية والبريطانية

لندن - وكالة الأناضول


كشف دبلوماسي منشق عن النظام السوري أن الرئيس السوري بشار الأسد قد لا يحق له الترشح لانتخابات الرئاسة القادمة، المقرر أن تجري في 3 يونيو المقبل، بسبب الجنسية البريطانية التي تحملها زوجته.

وقال القائم بأعمال السفارة السورية في لندن خالد الأيوبي في تصريحات لوكالة "الأناضول" التركية عبر الهاتف، قبل أن ينشق عن النظام عام 2012، إن "الأسد متزوج من سيدة تحمل جنسية أجنبية لم تسقطها عنها، وهو أمر مخالف للقانون السوري ولشروط الترشح لانتخابات الرئاسة".

وتحمل أسماء الأخرس، عقيلة الرئيس السوري، الجنسية البريطانية فهي مولودة في بريطانيا من والدين سوريين من محافظة حمص، إلى جانب جنسيتها السورية المكتسبة من والديها، وانتقلت للعيش في سوريا بعد زواجها من الأسد عام 2000 ولها منه ثلاثة أولاد. بحسب الأيوبي.

ونص قانون الانتخابات العامة الجديد، الذي أقره البرلمان في شهر مارس الماضي، أن تتحقق في المرشح لمنصب رئيس الجمهورية، بعض الشروط كأن يكون "متممّاً الأربعين من عمره في بداية العام الذي يجري فيه الانتخاب، ومتمتعاً بالجنسية السورية بالولادة من أبوين متمتعين بتلك الجنسية بالولادة، وألا يكون متزوجاً من غير سورية".

ولم يبيّن القانون وضع الزوجة التي تحمل جنسية غير سورية لم تسقط عنها بشكل قانوني. وينظم قانون الجنسية في سوريا المرسوم التشريعي رقم 276 لعام 1969، الذي ينص في المادة (10) منه "يفقد العربي السوري جنسيته إذا تجنس بجنسية أجنبية بشرط أن يكون قد صدر المرسوم (الخاص بإسقاط الجنسية السورية عنه)، بناء على طلبه واقتراح وزير الداخلية بالسماح له بالتخلي عنها بعد قيامه بجميع واجباته والتزاماته تجاه الدولة السورية".

كما تنص المادة في الفقرة التالية "كل عربي سوري تجنس بجنسية أجنبية بناء على طلبه قبل السماح له بالتخلي عن الجنسية السورية، يظل متمتعاً بها من جميع الوجوه وفي جميع الأحوال، إلا إذا قدّر تجريده منها، ويعاقب بالحبس من شهر إلى ثلاثة أشهر وبالغرامة من خمسمائة ليرة إلى ألفي ليرة أو بإحدى هاتين العقوبتين".

ونقلت وكالة "الأناضول" عن مصادر حقوقية سورية قولها إن الجمع بين حمل الجنسيتين (السورية والأخرى الأجنبية) "مخالف"؛ كونه تترتب عليه عقوبة قانونية.

وأشارت المصادر إلى أن النظام يعمل على تجميد تطبيق القانون الخاص بإسقاط الجنسية السورية عمّن يحمل جنسية أخرى لم يتخلّ عنها، تحت بند "المحافظة على الروابط بين المغتربين السوريين ووطنهم الأم".

من جهتها، اعتبرت مصادر في المعارضة السورية، أن شروط الترشح التي أقرها قانون الانتخابات الجديد، تقصي غالبية أعضاء المعارضة من الترشح لرئاسة الجمهورية، وفُصّلت لتناسب الأسد.

وقالت المصادر في تصريحات سابقة لوكالة "الأناضول" إن شروط الترشح لرئاسة الجمهورية، تعني إقصاء غالبية أعضاء المعارضة كون غالبيتهم لا تنطبق عليهم تلك الشروط، خاصة فيما يتعلق بـ"الإقامة داخل البلاد لمدة عشر سنوات متواصلة عند تقديم طلب الترشيح، وغير محكوم بجناية كون النظام أصدر أحكاماً جائرة على معارضيه وفق محاكمات صورية وأخرى عسكرية"، وهو ما نص عليه القانون.






واشنطن: استخدام النظام السوري غاز الكلورين انتهاك لمعاهدة الأسلحة الكيميائية


يو بي أي (واشنطن)

قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأميركية، جين بساكي، انه إذا تبين أن النظام السوري استخدم غاز الكلورين بهدف القتل والأذية فهذا يشكل انتهاكاً لمعاهدة الأسلحة الكيميائية.
وذكرت بساكي ان الولايات المتحدة ما زالت تدقق في المزاعم بشأن استخدام غاز الكلورين في سوريا، التي ذكرت انه من المطلوب منها الانضمام إلى معاهدة الأسلحة الكيميائية بموجب اتفاق جنيف الذي تم التوصل إليه في سبتمبر الماضي.
ولفتت إلى ان هذه المعاهدة تحظر استخدام أية مادة كيميائية، بما في ذلك الكلورين، بنية القتل والأذية، بغض النظر عما إذا كانت مدرجة على لائحة المواد الكيميائية أو لا.
وأوضحت انه إذا تبين ان غاز الكلورين استخدم في سوريا، بهدف القتل أو بنية الإصابة فسيعد ذلك انتهاكاً لمعاهدة الأسلحة الكيميائية، "وقد كان هذا جزءاً مما تم الاتفاق عليه في سبتمبر".
لكنها أشارت إلى انه لم يتم التأكد بعد إن كان الكلورين استخدم أو لا، وفي حال استخدامه أي طرف هو الفاعل.






قتلى وجرحى في صفوف القوات السورية في حمص

واس - القاهرة



أعلن المرصد السوري لحقوق الإنسان اليوم مقتل وإصابة عدد من القوات السورية والعناصر الموالية لها في كمين مسلح على أطراف أحياء مدينة حمص .
وأفاد في بيان له اليوم أن اشتباكات عنيفة تدور في ريف اللاذقية بين القوات السورية وقوات المعارضة وتحديدا في محيط قرية السمرا ومنطقة النبعين وأنباء عن خسائر بشرية في صفوف الطرفين .
وفي ريف دمشق تعرضت مناطق في مدينتي عدرا والزبداني ومحيط بلدة المليحة لقصف من قبل القوات السورية مما أدى لسقوط جرحى .
وأوضح البيان أن قذائف عدة سقطت على مناطق في أحياء الروضة والبيدر وساحة السيوف بمدينة جرمانا ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا.






توني بلير: الأسد قد يبقى بالحكم في إطار صفقة

 
توني بلير

كشف رئيس الوزراء البريطاني السابق، توني بلير، عن أن الرئيس السوري بشار الأسد قد يبقى في السلطة في إطار صفقة لإنهاء الحرب السورية.

وفي خطاب له في لندن، اليوم الأربعاء، قال زعيم حزب "العمال" السابق، إن الحرب في سوريا كارثية وبلغت مرحلة بدا فيها أن بقاء الأسد أو استيلاء المعارضة على الحكومة خيار سيئ، بحسب ما نقلت عنه صحيفة "تايمز" البريطانية.

وأعلنت المعارضة السورية في أكثر من مناسبة أنهم لن يقبلوا أي اتفاق سلام يسمح ببقاء الرئيس الأسد في السلطة، مؤكدين أن يديه ملوثة بالكثير من الدماء، مما يمنعه من لعب أي دور في الحكومة الانتقالية.

وأشار بلير إلى أن الفشل في الوصول إلى تسوية يعني أن على الغرب التفكير في التدخل العسكري.

وأضاف: "في حالة رفض الأسد هذا الأمر، يجب أن ننظر في اتخاذ تدابير فعالة لمساعدة المعارضة، وإجبارها على الجلوس على طاولة المفاوضات، بما في ذلك فرض مناطق حظر الطيران، إضافة إلى التأكيد على عدم حصول الجماعات المتطرفة على أي دعم من أي من الدول المحيطة بسوريا".

يذكر أن بلير هو الذي أعطى الإذن بالتدخلات العسكرية البريطانية في العراق وأفغانستان.






استنكرت استفزاز مواطني المنطقة الجنوبية الشرقية
روسيا: واشنطن تشوه اتفاق جنيف بشأن الوضع الأوكراني

رويترز- موسكو:
اتهمت روسيا، اليوم الأربعاء، أوكرانيا والولايات المتحدة بتشويه اتفاق أبرم في جنيف الأسبوع الماضي بهدف نزع فتيل الأزمة الأوكرانية، وتجاهل ما وصفته بالأفعال الاستفزازية من جانب مواطنين أوكرانيين.

وقالت وزارة الخارجية الروسية في بيان: "روسيا ما زالت تعتقد أن الغرب جاد بشأن السعي من أجل السلام في أوكرانيا ولكن الحقائق تفيد بعكس ذلك مع الأسف".

وأشار البيان الروسي إلى الخلافات القائمة بشأن كيفية تنفيذ الاتفاق الذي أبرم بمشاركة روسيا وأوكرانيا والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وبشأن الأطراف التي ستنفذه.

وقالت الوزارة: "موسكو مندهشة للغاية من التفسير المشوه للاتفاق من جانب سلطات كييف والشركاء الأمريكيين".

وأضافت: "الاتفاق يدعو إلى نزع سلاح الجماعات المسلحة غير القانونية لكن كييف وواشنطن والعديد من العواصم الأوروبية ما زالت تصر على ضرورة نزع سلاح المواطنين الأوكرانيين الذين يدافعون عن حقوقهم في جنوب شرق أوكرانيا"، في إشارة إلى الانفصاليين المؤيدين لروسيا.

وأردف البيان: "في الوقت ذاته هم يغضون الطرف عن الأعمال الاستفزازية المتواصلة من جانب مقاتلين من القوات اليمينية الراديكالية".

وكرر البيان الروسي دعوات موسكو لانسحاب وحدات الجيش الأوكراني من جنوب شرق أوكرانيا فوراً وبدء حوار يضم جميع الأطراف ويشمل جميع مناطق الجمهورية السوفيتية السابقة والقوى السياسية فيها.





رسالة لأعضاء حلف "الناتو" عقب أحداث أوكرانيا
واشنطن تدفع بـ 600 جندي إلى شرق أوروبا لطمأنة حلفائها


قررت الولايات المتحدة إرسال مئات الجنود إلى شرق أوروبا؛ لتهدئة مخاوف حلفائها، في ظل التصعيد الذي تشهده المنطقة على خلفية ضم روسيا شبه جزيرة القرم الأوكرانية.

ومن المتوقع إرسال مجموعات من 150 جندياً إلى كل من: بولندا، وإستونيا، وليتوانيا، ولاتفيا، في نوبات تدريب لمدة شهر في كل بلد، فيما وصفته وزارة الدفاع الأمريكية بأنه "وجود تناوبي متكرر" لا يصل إلى حد تمركز دائم لقواتٍ.

وقال المتحدث باسم البنتاجون، الأميرال جون كيربي: "نشر القوات يبعث برسالة قوية لأعضاء حلف الناتو بشأن التزام الولايات المتحدة تجاه التحالف، بعد الأحداث في أوكرانيا".

وكانت المخاوف قد تنامت بعد التدخل العسكري الروسي في أوكرانيا، عقب عزل البرلمان للرئيس الموالي لموسكو، واكتفت أمريكا حتى الآن ببعض العقوبات وبعض التصريحات، في مواجهة التدخل الروسي في أوكرانيا.

وأكدت روسيا أكثر من مرة أنها لن تتراجع عن موقفها في أوكرانيا رغم العقوبات الغربية، ثم بعد ضم القرم قام مسلحون موالون لروسيا بالسيطرة على عدة مقرات حكومية شرقي البلاد؛ من أجل فصلها عن أوكرانيا.





حفل زوجة روحاني يثير جدلاً في إيران



موجة من الانتقادات فجّرها حفل نظمته زوجة الرئيس الإيراني، صاحبة عربي في قصر "سعد آباد" الذي كان يعرف بقصر الشاه قبل الثورة الخمينية.

ووصفت وكالة "فارس" للأنباء إقامة هذه الحفلة بالـ"محفل النسائي الذي يحمل نزعة أرستقراطية"، ونُظمت هذه المناسبة في ذكرى مولد فاطمة الزهراء ابنة الرسول، صلى الله عليه وسلم، في قاعة "الحافظية" في قصر سعد آباد شمال طهران.

وتحول قصر "سعد آباد" وهو أحد القصور التابعة للحكم البهلوي إلى متحف، وأعيد بناء أجزاء منه من أجل إجراء لقاءات رئاسية مع شخصيات من دول أخرى، أو إقامة اجتماعات خاصة.

ولم يسبق أن شهد قصر "سعد آباد" بعد قيام الثورة في إيران إقامة مثل هذه الحفلات التي يقال إنها لم تتعد كونها حفلة نسائية.

وأثار مكان إقامة الحفلة المذكورة في قصر سعد آباد، ومشاركة نساء من دون زي إسلامي استياء واحتجاجاً من قبل منتقدي الحكومة.

وإثر إقامة الحفلة، وجه 11 نائباً في مجلس الشورى الإسلامي خلال جلسة برلمانية أمس ملاحظات إلى حسن روحاني.

وأشار كل من زهرة طبيب زادة، ونيرة أخوان، وسكينة عمراني، وفاطمة آليا، وأحمد سالك، وإسماعيل كوثري، ومحمد حسن آصفري، وسيد ناصر موسوي لاريجاني، وسيد سعيد حيدري طيب، وأمير حسين قاضي زاده هاشمي، وعلي رضا خسروي، إلى أن الرئيس الإيراني يستضيف حفلا يحمل طابعا أرستقراطيا في قصر "سعد آباد" تكريما ليوم المرأة، في الوقت الذي تحض الحكومة المواطنين على عدم التسجيل للحصول على مساعدات حكومية.

وكان منظمو الحفل يرافقون الضيوف إلى محل تسليم الأغراض الشخصية من أجل تسلم الكاميرات، والهواتف الجوالة لضمان عدم بث الصور والفيديوهات عن الحفل.

من جانبه، وجه النائب البرلماني المحسوب على المتشددين روح الله حسينيان انتقادات قاسية إلى الرئيس الإيراني في جلسة البرلمان.

وقال "إذا أرادت زوجة الرئيس إقامة الحفلات فلتفعل ذلك إما في بيتها الواسع، وإما في أحد المساجد أو الحسينيات، وليس في القصور التابعة للحكومة".







الانترنت والاتصالات المحمولة تصعب مهمة الحفاظ على أسرار الجيش الصيني




قالت صحيفة جيش التحرير الشعبي اليوم الأربعاء إن الجيش الصيني يواجه مهمة "صعبة ومعقدة" للحفاظ على السرية لا سيما مع انتشار استخدام الإنترنت ووسائل الاتصالات المحمولة على نطاق واسع وإنه بحاجة لضمان تشديد الإجراءات الأمنية.
ونقلت الصحيفة عن وثيقة اعتمدها الرئيس الصيني شي جين بينغ واصدرتها اللجنة العسكرية المركزية أن السرية ضرورية لضمان قدرة الجيش الصيني على شن حرب وتحقيق النصر.
وقالت الوثيقة "لا بد أن تفهم بوضوح الوضع الصعب والمعقد الذي نواجهه للحفاظ على السرية وأن تظل دائما رصينا ولا تدخر جهدا للحفاظ على الأسرار."
وقالت الصحيفة إن الجيش أمر بإجراء فحص خاص للتحقق من الثغرات في إدارة الوثائق وغيرها من المواد التي تحمل معلومات سرية وكذلك المواقع والأنشطة السرية.
وتحتاج تكنولوجيا الاتصالات الحديثة إلى اتخاذ إجراءات لضمان "أمن المعلومات العسكرية السرية".
ولم تذكر الصحيفة أمثلة محددة أو أي هفوات حدثت في الآونة الأخيرة قد تكون وراء اصدار الأوامر الجديدة.
وجاء في تعليق منفصل في نفس الصحيفة أن السرية العسكرية ضرورية لبقاء وتطوير الجيش ونتائج أي معارك قد يخوضها.
وعلى الرغم من قول الصين إن إنفاقها العسكري يتسم بالشفافية فإنهت تمارس رقابة مشددة على المعلومات المتعلقة بقواتها المسلحة وتمنع وسائل الإعلام الأجنبية من حضور المؤتمرات الصحفية الشهرية لوزارة الدفاع.
وفي حين تتهم الولايات المتحدة الصين بما في ذلك جيشها بالتسلل الإلكتروني تقول الصين إن هجمات الكترونية من الولايات المتحدة تستهدفها.






مدرّس أميركي عمل بالسعودية ولبنان وتحرش بمئات الطلاب

المدرّس في موقع "الأف بي آي" منذ الثلاثاء

لندن- كمال قبيسي


مكتب التحقيقات الفيدرالي (اف بي آي) طلب منذ أمس الثلاثاء النجدة المعلوماتية عن مدرّس أميركي نادر من نوعه وضحاياه طلاب قاصرون متعددو الجنسية في 9 دول اشتغل في 10 مدارس أميركية فيها طوال 40 سنة حول العالم، بينها السعودية ولبنان وإيران، وخرج منها "متحرشا" بمئات الطلاب القاصرين.

المعلومات في موقع "الأف.بي.آي" الإلكتروني، شافية وافية تقريبا عن المدرّس وليام جيمس فاهي، إلا أن المكتب يرغب بمعرفة المزيد عنه بعد أن انتحر قبل شهر حين افتضاح أمره، خصوصا عمن كانوا من ضحاياه منذ بدأ في 1972 بتدريس التاريخ والجغرافيا في "مدرسة طهران الأميركية" بإيران، وبعدها بعام قام بالتدريس طوال 5 سنوات في "مدرسة الجالية الأميركية في بيروت" ثم لمدة 12 سنة بدءا من 1980 في مدارس في السعودية بالظهران.

ويقول "الأف.بي.آي" إن أعمار من تحرش بهم وليامس جيمس هي بين 12 و14 سنة، وأن أمر المدرّس الذي انتحر بعمر 64 سنة وسبق أن دخل السجن في 1969 بولاية كاليفورنيا، بتهمة التحرش بالأطفال، افتضح في "مدرسة نيكاراغوا الأميركية" في العاصمة، ماناغوا، حيث كان يعمل قبل انتحاره.

ويبدو أن إدارة مدرسة نيكاراغوا، الواقعة في أميركا الوسطى، عثرت صدفة على "ذاكرة إلكترونية" تخصه، ووجدوها مكتظة بصور إباحية لأطفال "بدوا نائمين أو فاقدين للوعي" طبقا لتعبير المكتب الذي لم يذكر كيف انتحر المدرّس، ولا عثرت "العربية.نت" في أرشيفات صحف نيكاراغوا على شيء عن انتحاره أو عن الصور المختلفة التي بثها "الأف.بي.آي" عنه في موقعه الإلكتروني
"قد لا يكونون على علم بما حدث لهم
وليام جيمس فاهي تحرش بمئات القاصرين

وكان المدرّس جيمس من النوع المنظم على ما يبدو، ففي "الذاكرة" المعروفة باسم USB اختصارا، وجدوا الصور مرفقة ببيانات تفصيلية عن الأماكن والدول التي التقطها فيها، ومرفقة أيضا بتواريخ تحدد الزمن الذي التقطها فيه حين اشتغل أيضا بالتدريس في مدارس أميركية بإندونيسيا وبريطانيا وفنزويلا واليونان وإسبانيا.

وحين سألوه في "مدرسة نيكاراغوا" عن الصور اعترف بأنه أدمن على التحرش الجنسي بالقاصرين منذ زمن بعيد، بعد أن يفقدهم الوعي بالحبوب المنومة، وعلموا من تواريخ الصور أن 90 من ضحاياه نالهم منه التحرش المتنوع عام 2008 وحده، لذلك يعتقد "أف.بي.آي" أن وليام جيمس فاهي تحرش بمئات القاصرين في دول اشتغل بمدارسها سابقا "ممن قد لا يكونون على علم بما حدث لهم" في إشارة من المكتب إلى أنهم كانوا أطفالا، أو جرى لهم ما جرى وهم بلا وعي من التخدير.

وراجعت "العربية.نت" صحفا بالإسبانية اليوم الثلاثاء، فقرأت في موقع واحدة منها، وهي Pulso المكسيكية، أن مديرة المدرسة التي كان يعمل فيها قبل انتحاره بنيكاراغوا منذ أغسطس الماضي، واسمها غلوريا دول، روت عن وليام جيمس أنه كان شهيرا بتنظيمه رحلات لطلاب المدارس التي كان يعمل فيها "لذلك كان مرغوبا وتعاقدت معه مدارس عدة في السابق" بحسب تعبيرها.





مريضة أمريكية تتاجر بالمخدرات في غرفة العناية المركزة



لم يمنع المرض امرأة أمريكية من متابعة عملها في بيع الهيروين، وألقت الشرطة القبض عليها وهي تتاجر بالمواد المخدرة من على سريرها في وحدة العناية المركزة في أحد مشافي مدينة غرينسبيرغ بولاية بنسلفانيا.
وجاء القبض على المريضة بعد أن أثيرت شكوك حول سلوكها والزيارات المتكررة لغرفة العناية المركزة في مستشفى “إكسيلا ويست مويلاند” ، ولم تتجاوز مدة أي من هذه الزيارات الدقيقتين بحسب ما أوردت وكالة يو بي آي الإخبارية.
وتمكنت الشرطة من ضبط المريضة البالغة من العمر 38 عاماً بعد أن راقبت غرفتها بكاميرات المراقبة ونصبت لها فخاً واستطاعت أن تضبطها أثناء إحدى عمليات بيع المخدرات المدبرة مسبقاً.
وبعد تفتيش غرفة المريضة عثرت الشرطة على أكثر من 350 قطعة من الهيروين تقدر قيمتها بحوالي 3800 دولار بالإضافة إلى مبلغ نقدري 1420 دولار وعدد من الهواتف المحمولة.
وأشار تقرير الشرط؛ إلى أن المريضة التي لم يتم الكشف عن هويتها لم تكتف ببيع الهيروين بل حقنت نفسها بكميات منه على الرغم من مرضها، ومن المنتظر أن توجه إلى إليها تهمة حيازة المخدرات والاتجار بها وستوضع تحت الحراسة في المستشفى إلى حين شفائها.







مسلم يتنازل عن حذائه لفقير كندي ويعود إلى بيته حافياً


ضرب شاب مسلم يعيش في كندا المثل في الإيثار، عندما تبرع بحذائه لفقير كندي كان يستقل معه حافلة نقل بعد أن وجده ينتعل زوجين من الأكياس البلاستيكية. وأدهشت هذه اللافتة الطيبة من الشاب المسلم (27 عاما)، الركاب وتداولتها وسائل الإعلام الكندية، لدرجة أن صحيفة الجارديان البريطانية تناولت الواقعة في تقرير مفصل وأثنت على أخلاق الشاب الذي لم يأبه بالعودة إلى منزله حافيا. وقالت الصحيفة البريطانية في تقريرها أن رجلًا كان يجلس في حافلة بمدينة تورونتو الكندية بلا حذاء وينتعل كيسين من البلاستيك.. وحينما رآه الشاب المسلم قام على الفور بخلع حذائه وجواربه وأعطاها للرجل المحتاج، قبل أن يهم المسلم بالنزول من الحافلة والعودة حافيًا إلى منزله.

ونقلت الصحيفة عن سائق الحافلة قوله لوكالة “QMI” الكندية إن قلبه ذاب حينما رأى هذا المشهد يدور أمام عينيه، مشيرًا إلى أن المسلم خلع حذاءه وجواربه بكل هدوء وقال للمحتاج الذي لا يعرفه: “لا تقلق بشأني، فأنا أسكن قريبًا وأستطيع السير إلى بيتي ماشيًا”. وبالفعل نزل المسلم من الحافلة فور توقفها دون أن ينتظر رد فعل الرجل الآخر أو كلمة شكر، بل وطلب من الوكالة الكندية ألا تحدد هويته إعمالًا لمبادئ الإسلام وأن الأعمال الخيرية يجب أن تكون سرية. وقد تم رفع صورة الرجلين على موقع الفيسبوك للتواصل الاجتماعي، وحازت إعجاب الكثيرين.






صور: سائح يتعرض للإعتداء والسرقة على يد عصابة مراهقين في باريس



كان هذا السائح؛ يسحب النقود من إحدى نقاط الصراف الآلي في العاصمة الفرنسية باريس عندما هاجمته عصابة من المراهقين الغجر وسلبوه أمواله في وضح النهار، وشعر هذا الرجل بأشخاص يلمسونه على ظهره وذراعيه، وعندما استدار أصيب بالرعب لرؤية هذه المجموعة من الفتيان والفتيات يطالبونه بإعطائهم المال فورًا.
ودعت الشرطة إلى ترحيل الغجر من البلاد بعد أن أصبحت هذه المشاهد شائعة جدًا في باريس لمجموعات من الغجر يتجولون في المعالم السياحية الرئيسية ليلا ونهارا ويسلبون السياح تحت التهديد، وقال أحد السياح الذي شهد الحادثة التي وقعت في الشارع الذي يفصل كاتدرائية نوتردام ومتحف اللوفر “إنهم لا يحترمون أحدا ولا يخافون من الشرطة، وهم يريدون المال فقط أو أي شيء آخر يمكنهم سرقته”، ودعت الشرطة الأسبوع الماضي إلى ترحيل الغجر من وسط المدينة، إلا أن رئيس الوزراء، مانويل فالس، قال إن هؤلاء الأشخاص “لا يمكن دمجهم” في المجتمع ويجب ترحيلهم عن البلاد.










صور وفيديو: تعرف على أقصر رحلة طيران تجارية بالعالم مدتها 47 ثانية



تُعتبر الرحلة الجوية ما بين جزيرتي ويستري و بابا ويستري في شمال اسكتلندة أقصر رحلة جوية تجارية بالعالم، حيثُ أن المسافة ما بين الإقلاع و الهبوط هي 2.7 كيلومتر فقط.
مُدة الطيران بين المنطقتين رسميّاً هي دقيقتين، و لكن في ظل هُبوب الرياح بالشكل المثالي فإن الرحلة سبق و ان تمّت خلال 47 ثانية فقط في بعض الأحيان.
و يُعتبر الموظفون في القطاعات الصحية في مناطق شمال اسكتلندة إضافة إلى موظفي التربية و التعليم في منطقة الجزر هم أغلب من يستعمل هذه الرحلة، حيثُ تنطلق هذه الرحلة القصيرة مرتين أسبوعيّاً.



فيديو






بالصور.. خنزير بري وقع في طريق أسد جائع فكانت القاضية


 وضع خنزير بري نفسه مرتين في مواجهة أسد جائع، وقد نجا في المرة الأولى، لكنه كان أحمق ليعود إلى عرين الأسد للمرة الثانية ويلقى مصرعه، حسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

والتقطت المصورة د.تركسي جونكر الواقعة المذهلة في حديقة أدو للأفيال بمحافظة كيب الشرقية في جنوب أفريقيا.

ونقلت الصحيفة عن جونكر أن الخنزير استطاع الإفلات بسلام من الأسد، فظنت أنها لن تلتقط المعركة بين الحيوانين، لكن وبغباء شديد عاد الخنزير ليسقط في طريق الأسد الجائع، وهذه المرة كانت القاضية، فعندما حاول الخنزير الاختباء، دخل وراء شجيرة صغيرة حيث كان الأسد الجائع راقداً، ومن الواضح أن الخنزير فوجئ بالأسد. 

وأضافت جونكر: الأسد الجائع بادر بالهجوم المباشر على الخنزير، وتصاعد الغبار للحظات، وبعدها شاهدت الأسد يقبض على رقبة الخنزير ويجره، مؤكداً أنه سيد الغابة.
















فيديو: برج خليفة يشهد تسجيل رقم قياسي لأعلى قفزة ثنائية


حقق فريق من رياضيي مركز “سكاي دايف دبي” للرياضات الجوية رقماً قياسياً عالمياً جديدا للقفز بالمظلات من قمة برج خليفة. عبر فريد فوجين وفينس ريفيت، إذ قفزا من قمة برج خليفة على ارتفاع 828 مترا، الإثنين، ليسجلا رقما قياسيا عالميا جديداً في موسوعة “غينيس.” وتم تصميم منصة للقفز تبلغ مساحتها 1 X 3 متر في أعلى قمة برج خليفة، كان وضعها في قمة البرج مهمة صعبة للغاية استغرقت ثلاثة أيام بسبب ظروف الطقس والرغبة في الحفاظ على سلامة العمود الذي يعلو البرج. وبحسب بيان “سكاي دايف” فقد نجح الرياضيان في تسجيل القفزة بعد تدريبات جرت في سويسرا على جبل لديه ارتفاع مماثل لبرج خليفة.
فيديو






فيديو: طرْد لاعب مغربي بعد إشارته للحكم بإرتداء نظارة



تعرّض اللاعب المغربي “نور الدين أمرابط” -مهاجم فريق مالاجا الإسباني- للطرد بالبطاقة الحمراء بشكل مباشر ومفاجئ، بعد استفزازه لحكم مباراة فريقه أمام ضيفه “فياريال”، في المرحلة الرابعة والثلاثين من الليجا الإسبانية.
وأشار “أمرابط”؛ بحركة غير لائقة إلى حكم اللقاء، يدعوه من خلالها إلى إرتداء نظارة؛ لعدم إعلانه عن خطأ لصالحه، بعد عرقلته على مشارف منطقة جزاء الفريق الخصم.
ولم يتوانَ الحَكَم في إشهار البطاقة الحمراء بشكل مباشر للدولي المغربي، الذي خرج تحت تصفيقات الجماهير، كما أنه قد يغيب عن مباريات فريقه فيما تبقى من الموسم؛ إذ من المُتوقع أن يتم إيقافه لأربع مباريات. يُذكر أن؛ المباراة انتهت بفوز “مالاجا” بهدفين نظيفين؛ ليرفع رصيده إلى 41 نقطة في المركز العاشر؛ بينما توقّف رصيد “فياريال” عند 52 نقطة في المركز السابع.
فيديو






«أودي» A3 تفوز بلقب سيارة عام 2014



حظيت سيارة Audi A3 النخبوية المدمجة والأكثر مبيعاً، بجائزة أفضل سيارة في عالم 2014، وهذا هو الفوز الثاني لأودي في تاريخ الجوائز العالمية الممتد 10سنوات حيث فازت Audi A6 باللقب في أول دورة للمسابقة عام 2005.

وتم منح الجيل الثالث من أودي A3 رسمياً لقب سيارة العام بعد أن تفوقت على 23 سيارة أخرى منافسة على اللقب المرموق لسيارة عام 2014.

وقال روبرت ستادلر رئيس مجلس إدارة AUDI AG: «لقد كانت Audi A6 أول فائزة بهذه الجائزة ونحن سعداء بأن تكرر Audi A3 هذا الإنجاز عبر حصولها على أكبر عدد تصويتات للقب سيارة عام 2014. إنغولشتات.