الجمعة، 4 أكتوبر 2013

الإخبارية اليومية


مفتي عام المملكة: لا يجوز شرعاً تهريب الحجاج المخالفين

قال مفتي عام المملكة، الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، إن التحايل على الأنظمة لتأدية الحج دون تصريح رسمي لا يجوز شرعاً.

وأضاف آل الشيخ، أن بعض المواطنين يقومون بتهريب من يرغب بالحج دون الالتزام بالتعليمات والأوامر، وهذا الفعل لا يجوز.

وطالب المواطنين والمقيمين بالتقيد بالأنظمة المعمول بها للحج والحصول على التصريح الرسمي من الجهات المعنية التي تسعى جاهدة لخدمة ضيوف الرحمن للتيسير عليهم، وفقاً لـ"الرياض نت".





السعودية تعاقب الوافدين المخالفين لأنظمة الحج بالترحيل
أكدت أن عقوبة المواطنين الذين ينقلون الحجاج غير المصرح لهم السجن لمدة عام
الخميس 27 ذو القعدة 1434هـ - 3 أكتوبر 2013م
 

كشف قائد قوات أمن الحج اللواء سعد الخليوي عن عقوبات جديدة تصدر بحق الحجاج غير المصرح لهم. وقال خلال مؤتمر صحافي للقيادات الأمنية في حج هذا العام، اليوم الخميس: "الترحيل الفوري، للمقيمين في السعودية الذين يقدمون للحج من دون تصريح".

وأضاف: "بالنسبة للمواطنين الذين يحملون حجاجا غير مصرح لهم، ستنالهم عقوبة السجن لمدة عام، إضافة إلى غرامة مالية".

وأكد أن جميع الخطط التي نفذت في موسم الحج الماضي قد روجعت وعمل على تطوير الايجابيات ومعالجة السلبيات إن وجدت، خصوصاً في الجانب الأمني والمروري وإدارة وتنظيم الحشود وبقية الخطط في الإسناد الإداري والدعم الفني الذي يلازم العمل الأمني في موسم كل حج.

ولفت إلى وجود خطة استباقية في جميع مناطق السعودية للعمل من خلال مدراء الشرط وذلك بتشكيل قوة للتعامل مع المكاتب الوهمية والتعامل مع جميع من يحاول التحرك من جميع مناطق المملكة، للتوجه إلى مكة من أجل أداء فريضة الحج بدون تصريح حيث تم ضبط الكثير من تلك المكاتب.

وأشار الخليوي إلى الانتشار الواسع لقوات أمن الطرق في جميع المحاور الرئيسية المؤدية من مناطق السعودية إلى منطقة مكة المكرمة، وذلك لتعامل مع أي مخالف من خلال نقاط التحكم والفرز.

وأوضح أن هناك استراتيجية مختلفة للمراكز الثمانية الرئيسية التي تؤدي إلى مداخل العاصمة المقدسة، حيث يتم منع كل مخالف يفكر بالقدوم إلى مكة المكرمة، حيث سيتم القبض عليه وتبصيمه وتسليمه للجهات المختصة وسيتعرض إلى عقوبة الترحيل والمنع من العودة إلى المملكة لمدة عشر سنوات.

وأضاف أنه سيتم ضبط الناقل للحجاج المخالفين ويتعرض للإيقاف لمدة عام وحجز المركبة، بالإضافة إلى العقوبة المالية إنفاذا للأمر السامي الكريم.

بدوره أكد مدير شرطة العاصمة المقدسة المكلف اللواء عساف القرشي أن هناك خططا نوعية للحفاظ على أمن الحجيج وضمان الانسيابية لهم، من بينها توزيع فريق البحث الجنائي على المداخل، وأدت إلى نتائج إيجابية.




الربيعة: مركز استدعاء خليجي للمنتجات التجارية وتحرك لتوحيد المواصفات القياسية

خلال الاجتماع الوزاري أمس (تصوير سامي اليوسف)
٢٠١٣/١٠/٣ - العدد ٦٦٩


أكد وزير التجارة والصناعة، توفيق الربيعة، وجود توجه خليجي لإنشاء مركز استدعاء المنتجات التجارية بين دول الخليج، وأضاف خلال تصريحه لوسائل الإعلام على هامش الاجتماع الـ48 للجنة التعاون التجاري الخليجي بدول المجلس أمس، أن الاجتماع ناقش توحيد المواصفات القياسية، مابين دول الخليج وتابع قائلاً إذا كانت لدينا مواصفات خليجية موحَّدة، واتفقنا عليها سيؤدي ذلك إلى سهولة نقل جميع الصناعات التي تصنع في دول أخرى إلى دول الخليج، وتطرَّق إلى أن الاجتماع بحث باهتمام ملف حماية المستهلك، وتوحيد الجهود في عملية تثقيف المستهلك.
وبخصوص مناقشة احتكار السلع بيَّن الربيعة أن هناك تعاوناً قائماً بين دول الخليج لمنع الاحتكار وتوطين المنافسة الشريفة لجميع السلع.

من جهته قال وزير الصناعة والتجارة في مملكة البحرين، رئيس الاجتماع الدكتور حسن فخرو، إن مشروع جدول أعمال الدورة الحالية للجنة التعاون التجاري تتضمَّن عديداً من المواضيع المهمة والحيوية، معرباً عن أمله في التوصل إلى نتائج إيجابية، تعزِّز الجهود المبذولة لتنمية التعاون التجاري الخليجي المشترك، على جميع المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، منوهاً بما تحقق على المستوى الإقليمي الخليجي من خطوات تنفيذية للتكامل الاقتصادي والتجاري، ابتداءً من الاتفاقية الاقتصادية الموحدة، ومن ثم الاتحاد الجمركي، والسوق الخليجية المشتركة، ولفت فخرو إلى أن اللجنة تسعى لاستكمال مبادرات الوحدة النقدية، ومن بعدها الاتحاد الخليجي ككل، مشيداً بتنامي المركز الاقتصادي والتجاري والتفاوضي لدول مجلس التعاون تجاه كبرى الدول والتجمعات الاقتصادية العالمية، وأضاف أن توقيع دول المجلس إلى اتفاقية التجارة الحرة مع سنغافورة التي دخلت حيز التنفيذ في الأول من سبتمبر 2013م، بالإضافة إلـى اتفاقية التجارة الحرة مـع منظمة التجارة الـحرة الأوروبية (إفتا)، مؤكداً أهمية تنمية التعاون الاقتصادي والتجاري مع القوى الاقتصادية الكبرى مثل الصين والهند واليابان والبرازيل ومجموعة دول الآسيان، موضحاً أن هذه الدول أصبحت تمثل القوة الدافعة للنمو والاستثمارات العالمية، إضافة إلى تنامي علاقاتها التجارية والاستثمارية مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

من جانبه قال الأمين العام المساعد للشؤون الاقتصادية في الأمانة العامة لمجلس التعاون، عبد الله الشبلي، إن اجتماعات اللجان التحضيرية للاجتماع قدمت دراساتها فيما يتعلق بمعوقات التبادل التجاري، وما يتعلق بقانون الغش التجاري وحماية المستهلك، مضيفاً أن قانون الغش التجاري في مراحله النهائية، ولفت إلى أن هناك طلباً من دول الأعضاء لبدء الملاحظات قبل رفعه للمجلس الأعلى في الاجتماع القادم، حيث تمت الموافقه على ذلك وتحديد شهر من الآن كمدة زمنية لدراسة القانون وإبداء الملاحظات، حيث يتأمل ألاَّ تكون أي ملاحظات أخرى لكيلا يتأخر القانون.

وأكد الشبلي أن هناك لجنة شكَّلت في سبتمبر الماضي من وكلاء وزراء التجارة في الخليج لدراسة الموضوع، حيث حددت التوصيات تفعيل دور الجهات الرقابية على الأسواق، فضلاً عن تشديد المراقبة على المنافذ. بدوره قال وزير التجارة والصناعة الكويتي، أنس الصالح، إن مفاوضات التجارة الحرة بين دول الخليج وبين الاتحاد الأوروبي التي فشلت في الاجتماع الوزاري الأخير بين الطرفين في البحرين، ما زالت تدرس خيارات القنوات الديبلوماسية للتحرك مع الجانب الأوروبي، مشيراً إلى أن الاجتماع القادم في نوفمبر سيعمل على توحيد الخطاب الخليجي، لأن الموقف الخليجي ما زال صلباً وموحَّداً. أما فيما يتعلق بإيقاف الأفضلية الخليجية من الطرف الأوروبي، فقد أكد الصالح، أن الموضوع على طاولة البحث، وأن هناك أسباباً وجيهة من الجانبين ولابد من التوصل إلى حل توافقي.




وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون الخليجية يعقدون اجتماعهم التاسع عشر.. ويكرِّمون المبدعين

جانب من أعمال جلسة وزراء الثقافة الخليجيين
٢٠١٣/١٠/٣ - العدد ٦٦٩


الوزيرة مي آل خليفة: الثقافة راية نجتمع حولها تعميقًا للوعي بالذات وبتراث الأمة ومستقبلها

كرَّمت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، في العاصمة البحرينية المنامة أمس، ثلاثة مبدعين سعوديين، بحضور وزراء الثقافة وممثليهم، إلى جانب تكريم عدد من المبدعين الخليجيين، وذلك تزامناً مع انطلاقة أعمال الاجتماع التاسع عشر لوزراء الثقافة في دول المجلس، الذي تستضيفه دولة البحرين بمناسبة اختيار المنامة عاصمة للسياحة العربية لعام 2013م.
الوزير خوجة يرأس الوفد السعودي

ورأس وفد المملكة إلى الاجتماع وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة.

وبيَّن وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر بن صالح الحجيلان، أنه وفقاً للائحة برنامج التكريم الذي ينظمه قطاع الشؤون الثقافية في الأمانة العامة لدول المجلس، فإنه يتم تكريم ثلاثة من المبدعين في المجالات الثقافية والأدبية والفنية المختلفة في كل دولة من دول المجلس، وتسميتهم، كما يمنح الوزراء كل مرشح للتكريم ميدالية تذكارية وشهادة تقدير، إضافة لمكافأة مالية قدرها خمسون ألف ريال.

وكانت أعمال الاجتماع التاسع عشر لوزراء الثقافة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، قد انطلقت أمس لمواصلة التباحث والنقاش حول عددٍ من القضايا والمشاريع الثقافية التي تعنى بها دول مجلس التعاون، وذلك بحضور وزراء الثقافة الخليجيين وممثليهم، إلى جانب ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي.

وتنعقد الدورة الحالية برئاسة مملكة البحرين ممثلة في وزيرة الثقافة البحرينية الشيخة مي بنت محمد آل خليفة، التي ألقت كلمة الافتتاح، ونقلت فيها تحيات عاهل البحرين الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ورئيس الوزراء البحريني الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وولي العهد البحريني النائب الأول لرئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، وتمنياتهم الصادقة بالتوفيق والنجاح لأعمال الاجتماع المنعقد ضمن فعاليات «المنامة عاصمة السياحة العربية 2013م».

ورحّبت آل خليفة في بداية الاجتماع بوزراء الثقافة وممثليهم، معربة عن أملها في أن يخرج الاجتماع بقرارات وتوصيات تعود بالنفع والخير على دول المجلس والحركة الثقافية فيها. وأشارت في كلمتها إلى القيمة التي يعكسها هذا الحضور الخليجي، قائلة «إن موقفكم هذا يعكس الرغبة الصادقة لشعوبنا ودولنا بضرورة التكامل في التخطيط الثقافي، وتطوير العمل الثقافي المشترك، وهو حرصٌ نابعٌ من وعي وإدراك بأهمية الدور الثقافي في التنمية السياسية والاقتصادية والاجتماعية في دول المجلس»، مؤكدة على مكانة الثقافة والدور الذي تؤديه في حياة الشعوب والأوطان بقولها «الثقافة راية نجتمع حولها، ويرجع الفضل لها للوصول إلى الأهداف الطموحة والبرامج الناجحة للإنسان العربي المتكامل، وتحصينه من كل الأخطار المحدقة به، وتعميق وعيه بذاته وبتراث أمته وبناء مستقبله، وتفاعله مع محيطه العربي والعالمي».
وشكرت الوزيرة البحرينية جهود الأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، كما وجهت تهنئتها الصادقة لكافة المبدعين الخليجيين المكرَّمين في ختام الاجتماع التاسع عشر لوزراء الثقافة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، متمنية للوفود طيب الإقامة وكل النجاح والتوفيق.

من جهة ثانية، وجهت الأمانة العامة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، ممثلة في أمينها العام المساعد لقطاع الشؤون الثقافية والإعلامية خالد الغساني شكرها لملك البحرين وحكومته، على دعوتهم الكريمة لعقد الاجتماع في مملكة البحرين، وأكد الغساني أن الثقافة هي انعكاس صريح وصادق لوجه التنمية والتطور الذي تعيشه الأوطان، وأن هذا الاجتماع المنعقد في ظل ظروف دقيقة تمر بها الأمة قاطبة، في ظل المتغيرات الهائلة وتحت ظلال التطورات الجذرية التي تعصف بكل ركن من أركان الوطن العربي، يجعل لزاماً علينا، أن نواكب هذه المتغيرات والتطورات وحسب، بل أن نكون متقدمين عليها في الأطروحات والحلول.

وانطلقت أعمال الاجتماع، بمناقشات وتفاهمات حول النشاطات الثقافية المقر تنفيذها خلال العام الجاري، وذلك ضمن الاستراتيجية الثقافية لدول مجلس التعاون الخليجي، و سبل تحويل هذه الاستراتيجية إلى برامج قابلة للتطبيق، بالإضافة لاقتراح عدد من آليات تعزيز التواصل بين الدول الأعضاء، وتبادل قواعد البيانات الثقافية، يبحث المجتمعون سبل التعاون الثقافي مع الدول الشقيقة والصديقة، ويواصل سعيه لتعزيز الهوية الخليجية، واهتمامه الدائم بتعزيز مكانة اللغة العربية، والاعتناء بالموروث الثقافي والفني الإسلامي.

واختتم اللقاء بحفل تكريم المبدعين من دول مجلس التعاون بحضور وزراء الثقافة في دول مجلس التعاون، قدمت خلاله فرقة «تاء الشباب» قصائد ملحَّنة ومغناة للشاعر البحريني قاسم حدّاد، فيما كرَّم الحفل من دولة الإمارات العربية المتحدة: الفنان عبيد سرور، الدكتور سعيد مبارك الحدّاد، الأستاذة فاطمة أحمد النقبي، ومن البحرين: الموسيقي الدكتور مبارك نجم، الدكتور باقر النجّار، والفنان عبدالإله العرب، ومن المملكة العربية السعودية: الفنانة صفيّة بنت زقر، الأديب محمد عبدالله العلي، والكاتب محمد القشعمي، ومن سلطنة عمان: السينمائي عبد الله حبيب، الدكتورة عائشة بنت حمد الدرمكي، والدكتور محمد بن مبارك السليمي، ومن دولة قطر: الفنان عبد العزيز الجاسم، المطرب فهد الكبيسي، والتشكيلي يوسف أحمد، ومن دولة الكويت: الشاعر عبداللطيف البناي، الكاتب غانم يوسف الشاهين الغانم، والسينمائي وليد عبد الله العوضي.






حضور المواطنين في نقاشات مجلس الشورى قريباً



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

كشف رئيس مجلس الشورى الدكتور عبدالله آل الشيخ أمس، عن عزم المجلس فتح المجال أمام الجمهور للمشاركة في بعض النقاشات التي يشهدها المجلس حول القضايا التي تهم الشأن العام.

وقال "آل الشيخ" خلال افتتاحه حلقة نقاش "واقع الإعلام والاتصال في مجلس الشورى وسبل تطويره من وجهة نظر القيادات الصحفية وكتاب الرأي"، التي انعقدت بحضور عدد من الأعضاء والإعلاميين والمثقفين: "لدينا القناعة بأن الإعلام هو شريك أساسي في تطوير أعمالنا، وقد تم تكليف فريق عمل لتطوير التواصل مع وسائل الإعلام والاتصال مع المجتمع".

وأكد - وفقاً لصحيفة الوطن - أن التعاون بين المجلس ووسائل الإعلام سوف يكون بذرة تؤسس لإعلام شوري "برلماني" متخصص.








وزير الزراعة: فحص منتجات سوريا تحسباً لـ "الكيماوي" ولن نعود لزراعة القمح



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 – الرياض:

بدد وزير الزراعة الدكتور، فهد بالغنيم، مخاوف المستهلكين في المملكة من تعرض الخضراوات والفواكه السورية المصدرة إلى المملكة للغازات الكيماوية، مؤكداً أن المواد الغذائية لا تدخل الأسواق المحلية إلا بعد مرورها على جهات رقابية تأخذ منها عينات وتحللها، لافتاً إلى أن فحص المأكولات الطازجة سيصبح ضمن اختصاص الهيئة العامة للغذاء والدواء قريباً بدلاً من فحصها في وزارة الزراعة في ظل وجود حرص كبير على سلامة المواد الغذائية من أي مضار بصحة المواطن والمقيم.

وأضاف بالغنيم خلال تصريحات صحفية عقب انعقاد الاجتماع الوزاري الثاني العربي الإفريقي المشترك للتنمية الزراعية والأمن الغذائي يوم أمس في الرياض، أنه ليس هناك توجه لإعادة النظر حول قرار توقف الصوامع عن شراء القمح المحلي، مشيراً إلى تطبيق القرار الوزاري الذي ينص على توقف الشراء تدريجياً بنسبة انخفاض 12% سنوياً حتى موعد آخر تسليم في عام 1436هـ.

وشدد على ضرورة «التعامل مع الواقع حيث لا يمكن الاستمرار في الزراعة المحلية طالما أنها غير مستدامة، نحن نبحث عن زراعة مستدامة، ولو استمررنا في زراعة القمح وزراعة الأعلاف سوف تنهار عندنا مستويات المياه، وهو ما حصل، فالآن لدينا مواقع في المملكة انهارت المياه فيها بشكل كبير، نوعاً وعمقاً، لدينا آبار في وسط نجد نسبة الملوحة فيها بلغت 16 ألف جزء في المليون، وهذه في طريقها للجفاف، لذا يجب علينا أن ننتبه لهذا الأمر". حسب "الشرق"




بالصور ... افتتاح منتزه الملك عبد الله بالرياض .. وتخصيص يومين للشباب

افتتح أمير منطقة الرياض مساء اليوم منتزه الملك عبد الله الذي يقع على مساحة 318,000 متر مربع في حي الملز بوسط مدينة الرياض.

وتجول الأمير خالد بن بندر على مرافق المنتزه من البحيرة والمسطحات الخضراء وقاعة المناسبات، والنافورة الرئيسية التي يصل ارتفاعها لـ110 أمتار، بالإضافة إلى شاشات تلفزيونية مائية.

ووجه أمير الرياض بتخصيص يومين في الأسبوع للشباب مؤكداً أن المنتزه ملك للجميع، وحضر حفل الافتتاح نائب أمير الرياض وأمين منطقة الرياض وعدد من المسؤولين.






«العمل»: التفتيش سيشمل "المشاريع الحكومية" الضخمة بعد انتهاء مهلة التصحيح



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
 – الرياض:

أكدت وزارة العمل عدم استثناء المشاريع الحكومية الضخمة من التفتيش بعد انقضاء مهلة تصحيح الأوضاع التي تم تمديدها حتى آخر العام الهجري الحالي.

وكشف وكيل وزارة العمل عبدالله أبو اثنين عن إعداد الوزارة خططاً خاصة للتفتيش في المشاريع الحكومية الكبيرة وغيرها، موضحاً أن الخطط كفيلة بالقضاء على المجهولين والمتسللين والمخالفين لأنظمة الإقامة والعمل.

وقال وكيل وزارة العمل – وفقا لـ "الحياة" - إنه بعد انتهاء فترة التصحيح لن يستثني التفتيش كائناً من كان، وسيكون مشمولاً حتى في المشاريع الحكومية الكبيرة المنفذة حالياً، وجميع المنشآت التي تخضع لنظام العمل تخضع للتفتيش.




عقد خليجي موحد للعمالة المنزلية مطلع العام المقبل

الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

أحال وزراء العمل الخليجيون خلال اجتماعهم الـ 30 في المنامة أمس، مسودة العقد الموحد للعمالة المنزلية للجنة مختصة لتطوير بنوده بناء على ملاحظات وزراء العمل، على أن يكون جاهزا مطلع العام المقبل.

وبحسب صحيفة "الاقتصادية"، كشف الاجتماع عن اعتماد الوزراء لإيجاد منافذ قضائية للعمالة المستقدمة في كل دولة في حال تمت مخالفة شروط العقد الموحد الذي سيصدر بعد دراسة المشروع في مراحله النهائية من قبل لجنة مختصة ويقدم مطلع العام المقبل 2014 ليتم اعتماده، مبينا أن من أهم بنوده التي اتفق عليها خلال دراسته العام المنصرم، أن تتساوى حقوق العامل وكفيله دون الإضرار بمصالحهما.

وأوضح بيان صدر أمس لقرارات المجلس أن أكثر من سبعة قرارات تم اعتماد العمل عليها لتكون جاهزة مطلع العام المقبل أبرزها مشروع العقد الموحد للعمالة المنزلية.




الصندوق العقاري بالرياض يحدد مواعيد المراجعة لمن شملتهم دفعة القروض.. وآخر رقم 166597

دعا مدير فرع صندوق التنمية العقاري بمنطقة الرياض، المهندس مساعد بن عبد الله السعيد، جميع من صدرت الموافقة على إقراضهم مراجعة الفرع، ابتداءً من يوم الأحد المقبل الموافق 1 ذي الحجة، وحتى الخميس الموافق 4/1/1435، حيث سيتم تسليم خطابات الرهن وتوقيع العقود من الساعة 7.30 صباحا حتى الساعة 12 ظهراً.

وحسب بيان رسمي للفرع، فإن دفعة القروض الرابعة للعام المالي 1434/ 1435هـ التي اعتمدها وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة الصندوق الدكتور شويش الضويحي، شمـلت المتقدمين بطلبات القروض حتى الطـلب رقــم ( 166597).

وبيّن أن إدارة الفرع قامت بجدولة مواعيد المراجعة لتسليمهم خطابات الرهن، مشدداً على ضرورة أن يحضر كل منهم عند مراجعته أصل صك تملك الأرض ( العقار)، وأصل رخصة البناء، وأصل بطاقة الأحوال، وأصل الوكالة الشرعية للوكيل ( إن وجد )، وأصل رقم الإيبان مصدق من البنك، وشهادة من شركة الكهرباء توضح تاريخ إطلاق التيار الكهربائي للمباني المكتملة.

قائمة بمواعيد المراجعة




وزيرالزراعة: لا نية لتمديد فترة استقبال القمح المحلي من المزارعين



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤

نفى وزير الزراعة الدكتور فهد بالغنيم، وبشكل قاطع أن يكون هناك توجه لدى الوزارة لـ "إعادة وجهة النظر حول تمديد فترة استقبال القمح المحلي من المزارعين، والتي ستنتهي عام 2016م "، وفقاً لصحيفة الرياض.

وأضاف بالغنيم: "أن قرار مجلس الوزراء الذي صدر منذ ست سنوات واضح جدا، حيث توقف الصوامع، وبشكل تدريجي عن شراء القمح المحلي، وعلى مدى ثماني سنوات، بحيث ينخفض 12.5 في المائة سنويا".

وتابع "ليس هناك أي تمديد، ولن نعود لزراعة القمح، ونحن نتمنى أن نزرع جميع احتياجاتنا الغذائية في المملكة، لكن يجب أن نتعامل مع الواقع، وفقا للموراد المائية".




شيخ سوق الأغنام بحفر الباطن: 200 ألف رأس تباع يومياً بنسبة 60%



كشف شيخ سوق الأغنام في سوق حفر الباطن محمد اللهيميد، عن ارتفاع حجم المعروض من الأغنام بنسبة 60% مقارنة بالعام الماضي. مؤكداً أن التداولات اليومية على شراء وبيع الأغنام تتجاوز 200 ألف رأس يومياً لتغطية الطلب في مناطق المملكة كافة من جميع أنواع الأغنام؛ خاصة سلالة الضأن النعيمي، ومن أنواع أخرى بنسب أقل مثل الأغنام النجدية.

وقال إن وزارة الزراعة أخذت على عاتقها تقديم مختلف الخدمات لمربي الماشية، التي تتركز بشكل خاص في توعيتهم عن طريق التربية والتغذية السليمة، وأهمية القيام بتحصين الماشية ضد الأمراض المختلفة، وكذلك يقوم المتخصصون في الوزارة بتشخيص جميع الحالات المَرضية وعلاجها بتوفير وصرف الأدوية المناسبة، والعمل على التحصينات اللازمة التي توفرها الوزارة ضد مختلف الأمراض. حسب "الشرق"




وكيل إمارة مكة: التشهير بالمخالفين في حج هذا العام



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤
- مكة المكرمة:

كشف وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة رئيس اللجنة التنفيذية لحملة الحج عبادة وسلوك حضاري الدكتور عبدالعزيز بن عبدالله الخضيري، أنه سيتم التشهير بالمخالفين في حج هذا العام، وإيقاع العقوبة اللازمة بحقهم، حسبما ذكرت عكاظ.

وبين "الخضيري" أن إمارة المنطقة رفعت بطلب تغليط الأحكام ضد القائمين على الحملات الوهمية، مؤكدا أن الإمارة ستعلن في الأيام المقبلة تفاصيل عن الحملات الوهمية التي سقطت في أيادي لجان المتابعة الميدانية والأمنية.

وحول الأساليب الجديدة لتوعية الحجاج قال: نحاول أن يكون أسلوبنا كمنظمين للحج معبرين عن حسن الاستقبال والضيافة والتعامل في تحملنا واعترافنا بظواهرنا السلبية حتى نقدم العمل.




"العلوم والتقنية" توفر تقنيات لاسلكية لنقل الصوت بالحرم المكي

تعكف مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية على عدد من المشاريع التطويرية بالحرم المكي الشريف، منها مشروع تطويري يهدف الأول لتوفير تقنيات لاسلكية بجودة وأمان عاليين لنقل صوت إمام الحرم وحلقات الدروس وتحسين نقاء الصوت في أروقة المسجد والساحات المحيطة به، إضافة إلى نقل الصوت لاسلكياً داخل حدود حلقة الدرس في الحرم.

أما المشروع الآخر فيهدف لتطوير تقنية الإضاءة المرشدة للطاقة بالحرم، باستخدام أشباه الموصلات والليزر، باستخدام الأشعة فوق البنفسجية للقضاء على البكتيريا، كما أنتجت رخاما صناعيا كبديل للرخام الطبيعي في الحرم، بجانب تطوير نظام إلكتروني يساهم في توجيه الحجاج داخل المشاعر.

كما طورت المدينة تطبيقات، للأجهزة الذكية خاصة بالحج، مثل تطبيق "تفويج" يساعد على التحكم بالازدحام، وتطبيق وصلني الخاص بتوصيل الحجاج لمخيماتهم، بجانب تعاونها مع الهلال الأحمر لإطلاق منطاد صناعي في عرفات لزيادة التغطية اللاسكية وبث تغطيات الفيديو المباشرة، ومتابعة الحالات الإسعافية.




رئيس الهيئات يقوم بجولات تفقدية للمراكز التوجيهية بالمدينة المنورة

10-03-2013 05:55 PMطيبة اليوم - متابعات :

قام الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ بجولات تفقدية للمراكز التوجيهية الميدانية المشاركة في موسم حج هذا العام بمنطقة المدينة المنورة شملت الزيارة مقبرة شهداء أحد والخندق والبقيع.

والتقى الرئيس العام بالمكلفين من رؤساء وأعضاء، ووجههم بضرورة العناية بضيوف الرحمن وتقديم كل ما يمكن تقديمه لهم. وتأتي هذه الزيارة للاطلاع على سير العمل من خلال أداء المراكز التوجيهية لمهماتها الإرشادية والتوجيهية، وتنبيه بعض الحجاج للأخطاء التي قد تخل بالعقيدة أو بمناسك حجهم وزيارتهم بأسلوب شرعي عبر التوجيه الشفهي وإهداء الكتب والمطويات والمطبوعات والأشرطة، وتقديم العروض المرئية للحجاج وغيرها. يذكر أن المراكز التوجيهية الميدانية يستفيد منها آلاف الحجاج والمعتمرين من كافة الجنسيات المختلفة حتى أصبحت هدفاً لدى بعض الزوار نظراً لأهميتها وخدمتها بشكل مباشر لهم، وقد ساهم هذا في زيادة سعي الرئاسة العامة لتكون هذه المراكز أكثر ارتقاء وقدرة من حيث الإمكانات البشرية والمادية والتنظيمية.




مصادر: العدل تدعو 4 محاميات لتسلم رخصهن ومزاولة المهنة.. الأحد المقبل


الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳
تواصل – الرياض:

كشفت مصادر أن وزارة العدل أخطرت 4 محاميات سعوديات بأنها حددت يوم الأحد المقبل موعداً ليتسلمن فيه رخصهن، مشيرة إلى أن الوزارة شددت على حضور المحامية شخصيا في مقر الوزارة لتسلم الترخيص.

وأضافت المصادر أن الوزارة أفادت المحاميات اللائي تقدمن بطلبات للحصول على رخصة، بأنهن سجلن ضمن جدول المحامين الممارسين، وعليهن مراجعة الإدارة العامة للمحامين بعدما انتهت من إجراءات إصدار رخص المحاماة النظامية لهن، وأن عليهن الحضور شخصيا يوم الأحد إلى مقر الوزارة لتسلم رخصهن، مشيرة إلى أن تلك الخطوة تتضمن حصولهن على بطاقات تعريف نظامية.

من جهته، أوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران- وفقا لـ "الوطن" - أن عدد المحامين السعوديين في ازدياد مستمر، مشيراً إلى أنه تم تسجيل ما يزيد على 200 محام خلال العام الهجري الجاري، منوها بالدور الريادي للمحامين في خدمة العدالة وتحقيق سيرها، مؤكدا أنهم شركاء في خدمة العدالة. ولفت إلى أن الإدارة العامة للمحاماة بوزارة العدل تواصل جهودها لإنجاز الطلبات المقدمة إليها لعرضها على لجنة قيد وقبول المحامين في اجتماعاتها، ومنح المحامين التراخيص لمزاولة المهنة في حال توفر الشروط المطلوبة في المتقدمين على المهنة.

وألمح إلى أنه يتم التواصل مع المحامين الجدد والمجدد لهم بإرسال رسائل قصيرة sms على أرقامهم المدرجة في قاعدة البيانات بالإدارة لاستلام تراخيصهم.




"التربية" تدرس إلغاء جولات المشرفين والاكتفاء بتقارير مديري المدارس


ذكرت مصادر صحفية أن وزارة التربية والتعليم تدرس إلغاء جولات المشرفين التي يقومون بها على المدارس، والاكتفاء باستلام تقارير من مديري المدارس مباشرة دون الرجوع إلى المشرف التربوي المنسق للمدرسة.

وأوضحت الصحيفة أن هذا التوجه يأتي ضمن اللائحة الجديدة المنظمة للإشرف التربوي، والتي ستعقد الوزارة اليوم اجتماعاً لدراستها، مبينة أن الهدف من هذه الآلية هو تمكين مديري المدارس من أداء دورهم بالشكل الذي يخدم العملية التعليمية، وتعزيز الأدوار الفنية للمشرفين التربويين من خلال تركيزهم على مهامهم الأساسية فقط.

كما سيؤدي ذلك لتنويع الأساليب الإشرافية، والمتابعة الدقيقة للمعلمين الجُدد وذوي الأداء المنخفض، إلى جانب تحفيز المعلمين لتفعيل مصادر التعلم و المختبرات بما يخدم المناهج الدراسية، وفقاً لـ "الحياة".






الجواز السعودي في المرتبة الـ 5 عربياً بمؤشر حرية السفر وسهولة التأشيرات


احتلت المملكة المرتبة الخامسة عربياً، بعد الكويت، والإمارات، وقطر، والبحرين، في المؤشر العالمي لأقوى جوازات السفر التي تسمح لحاملها بحرية الوصول إلى بلدان أخرى بسهولة، أو الحصول على تأشيرات السفر بقيود مخففة، وذلك وفقاً لمؤشر “هانلي” العالمي لحرية السفر.
وبين المؤشر العالمي لحرية السفر أن السعودية تحتل المرتبة 64 عالمياً، بعد الكويت التي احتلت المرتبة 52، والإمارات في المرتبة 56، وقطر في المرتبة 57، والبحرين في المرتبة 59، وسلطنة عمان في المرتبة الأخيرة بين الدول الخليجية في المرتبة 65 عالمياً. فيما احتلت ماليزيا المرتبة الأولى بين الدول الإسلامية، حيث حققت المرتبة التاسعة عالمياً، وتلتها تركيا في المرتبة 42 عالمياً بفارق 33 مرتبة.
فيما جاءت بقية الدولة العربية والإسلامية، كباكستان وأفغانستان وإريتريا والسودان والصومال والعراق وسوريا وليبيا وفلسطين واليمن والأردن في قاع المؤشر العالمي. واحتلت فنلندا، والسويد، وبريطانيا، المراتب الأولى، وتلتها الدنمارك وألمانيا ولوكسمبورج وأمريكا. ويذكر أن مؤشر حرية السفر والتنقل العالمي، يضع ترتيب الدول وفقاً للجواز الذي يسمح لحامله بالتنقل إلى بلدان أخرى، دون الحصول على تأشيرة مسبقة، أو الحصول على التأشيرات في المطارات، أو من السفارات والقنصليات بقيود مخففة.




«الطب الشرعي» يفحص 4034 حالة خلال عام... 451 لنساء
الرياض – حياة الغامدي

الخميس ٣ أكتوبر ٢٠١٣

كشف تقرير صادر عن وزارة الصحة أن عدد الحالات التي عرضت على مراكز الطب الشرعي في السعودية خلال العام الماضي بلغ 4034 حالة، ما بين تشريح جثة وكشف ظاهري وفحص أحياء، إلى جانب إبداء رأي فني، مشيراً إلى أنه تم فحص 452 حالة شذوذ، شكل السعوديون فيها ما نسبته 65,9 في المئة، تصدرتها منطقة الرياض.

وأشار التقرير الطبي (حصلت «الحياة» على نسخة منه) إلى أن عدد الإناث من إجمالي ما تم عرضه على مراكز الطب الشرعي من المتوفين بلغ 451 سيدة.

وأوضح التقرير أن عدد حالات الانتحار وصل إلى 397 حالة بوسائل الشنق والطلق الناري والطعن والسقوط من العلو والتسمم، إضافة إلى الحروق وحوادث السير والصعقات الكهربائية والغرق والخنق اليدوي والجوع والعطش وغيرها، ولفت إلى أن عدد حالات القتل بلغ 365 حالة.

وأفاد بأن عدد السعوديين من بين الجثث التي خضعت للتشريح والكشف الظاهري بلغ 836، وغير السعوديين 1651، وغير المعروفة ولم يتمكن الطب الشرعي من تحديدها 307 جثث، مشيراً إلى أن السعوديين الأحياء الذين عرضوا على فحص الطب الشرعي بلغوا 717 حالة، وإبداء رأي فني 56 حالة، وللغير السعوديين فحصت مراكز الطب الشرعي 430 فحصاً، وإبداء رأي فني 13 حالة، إلى جانب 18 حالة فحص أحياء لحالات غير معروفة، وإبداء الرأي الفني لست حالات فقط بحسب ما سجله التقرير.

وأكد أن منطقة الرياض احتلت المرتبة الأولى على مستوى مراكز الطب الشرعي التابع للوزارة في التشريح والكشف الظاهري، علاوة على فحص الأحياء وإبداء الرأي الفني المختص بواقع 712 حالة، تلتها محافظة جدة بـ610 والمدينة بواقع 459، ثم منطقة عسير 439، والمنطقة الشرقية 359 حالة، وجاءت القريات أقل المدن بـ25 حالة عرضت على الطب الشرعي. وذكر أن الجنسية الهندية تصدرت عدد المتوفين الذين خضعوا للطب الشرعي بـ312 حالة، تلتها الجنسية الباكستانية بعدد 228 حالة، وجاءت الجنسية اليمنية في المرتبة الثالثة بـ192 حالة، ثم البنغلاديشية بـ158 حالة.

وبين أن فحوص حالات الأحياء التي عرضت على مراكز الطب الشرعي خلال العام الماضي بين سعوديين ومقيمين بلغت 1165 حالة، احتل السعوديون نسبة 61,6 في المئة، تمثلت في فحص 305 مصابين، منهم حالتان غير معروفتين، وشكلت نسبة السعوديين فيها 67,2 في المئة.

كما تم فحص 452 حالة لواط، شكل السعوديون فيها ما نسبته 65,9 في المئة، تصدرتها منطقة الرياض ثم جدة والمدينة المنورة، والمعاينة النسائية بواقع 247 حالة، شكلت نسبة السعوديات 54,7 في المئة، إضافة إلى فحص حالات تقدير العمر التي رصدها التقرير بـ78 حالة، بواقع 24,4 في المئة من السعوديين، وبلغت حالات فحص البلوغ 45 حالة، بنسبة 73,3 للسعوديين، فيما سجل فحص العلامات الفارقة 31 حالة، أكد التقرير أن السعوديين شكلوا فيها ما نسبته 74,2 في المئة.




وكيل وزارة العدل : تنفيذ أحكام جبرية بـ 2.5 مليار ريال على بنوك ومصارف وشركات ورجال أعمال

-

كشف وكيل وزارة العدل لشؤون الحجز والتنفيذ الشيخ خالد الداوود أن الوزارة رفعت خطابا إلى وزارة المالية يتضمن طلب استحداث سبعة آلاف وظيفة في الميزانية الجديدة لاستيعابها في محاكم ودوائر التنفيذ بكافة مناطق المملكة دعما لقضاء التنفيذ.
ووفقا لصحيفة عكاظ بين أن الوظائف المطلوبة تتضمن (معاوني تنفيذ، خازن قضائي، مبلغ أوراق قضائية، ميدانيين، مأموري تنفيذ، مأموري حجز، أمناء صندوق، مبلغي قرارات التنفيذ، محرري عقارات، متابعي أرصدة بنوك وأسهم، إداريين، محضري خصوم، ومنفذي مزادات عقارية).
وقال الشيخ الداوود ان أكثر من 297 قاضي تنفيذ في المملكة يعملون في دوائر تنفيذ أو قضاة تنفيذ أو قاضي موضوع في كافة المناطق والمحافظات نفذوا بالقوة الجبرية أحكاما حقوقية متعثرة بشأن شيكات وكمبيالات وسندات قبض وأحكاما أخرى متنوعة شملت أموالا وعقارات ثابتة ومنقولة، بقيمة إجمالية تبلغ أكثر من مليارين ونصف المليار ريال، وذلك خلال شهرين فقط، وتم تنفيذها على رجال أعمال ومصارف وشركات كبرى وبنوك.
وأشار الشيخ الداوود إلى أن آخر الأحكام التي تم تنفيذها كان على مستثمر في مكة المكرمة مطالب بمبلغ 120 مليون ريال، موضحا أنه تتم الاستعانة بالجهات المختصة لحسم المبالغ المحكوم بها مثل مؤسسة النقد وهئية سوق المال ووزارة التجارة والأجهزة الامنية.
وأضاف وكيل وزارة العدل أن طلبات التنفيذ ترد لقسم الحجز والتنفيذ مباشرة عن طريق الإدخال الإلكتروني أو المراجعة المباشرة دون الحاجة إلى مراجعة قاضي الموضوع أو رئيس المحكمة أو مراجعة الشرطة أو الحقوق المدنية.
وأوضح أن هناك اهتماما كبيرا لإنجاح قضاء التنفيذ من خلال دعمه من أعلى الجهات وتم الرفع من المجلس الأعلى للقضاء إلى المقام السامي بطلب تحويل دوائر التنفيذ في كل من جدة ومكة والرياض إلى محاكم مستقلة تحت اسم محاكم التنفيذ.
ووفق الشيخ الداوود فإن دوائر التفيذ تعمل على ثلاث فئات وتم دعمها بإعداد إضافية، حيث أضيف إلى الرياض 7 دوائر جديدة ليصبح عددها حاليا 15 دائرة، وإلى جدة 7 دوائر كذلك ليصبح العدد 14 دائرة، وإلى مكة أضيفت دائرتان جديدتان ليصبح عددها 7 دوائر، وإلى المدينة المنورة دائرتان أيضا ليصبح عددها 7 دوائر.
وأضاف أن دوائر التنفيذ في الفئة الثانية تبلغ 70 دائرة في كل من الدمام، الخبر، ينبع، الرس، وادي الدواسر، الدوادمي، القطيف، الخرج، عنيزة، خميس مشيط، بيشة، ونجران، في حين أن قضاة الموضوع الذين أوكل إليهم تنفيذ الاحكام بلغ عددهم 165 قاضيا.




السجن 15 عاما لـ "سليمان العلوان" بعد إدانته بمخالفة فتاوى أهل العلم المعتبرين

يواجه الشيخ سليمان العلوان حكماً ابتدائياً بالسجن 15 عاماً من تاريخ إيقافه، بالإضافة إلى المنع من السفر 10 أعوام، حسب ما أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة اليوم بالرياض.

وأعلن محامي الشيخ العلوان عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عن صدور الحكم، وتم الاعتراض عليه من قبل المحامي.

واتهم العلوان بالاجتماع مع رموز الفئة الضالة وتمويل الإرهاب والعمليات الانتحارية وإصدار فتوى بجوازها باعتبار أن ذلك مخالف لجمهور أهل العلم المعتبرين.




السعودية تبدأ بمحاكمة وافد زور 16 ألف شهادة دكتوراه
قانوني أكد أن المستفيدين من التزوير سيشملهم السجن والغرامة المالية
الخميس 27 ذو القعدة 1434هـ - 3 أكتوبر 2013م
 
الشهادات العليا المزورة أصبحت مثار جدل في السعودية

بدأت السعودية إجراءات محاكمة وافد متهم بتزوير نحو 16 ألف شهادة دكتوراه وماجستير، بعد مضي عشرة أشهر تقريباً من التحقيق معه.

وقال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة القصيم (شمال العاصمة الرياض)، العقيد فهد الهبدان للعربية نت: أنه تمت إحالة المتهم في معمل الشهادات المزورة في القصيم إلى ديوان المظالم بعد انتهاء التحقيق معه وفق نظام الإجراءات الجزائية".

وأضاف: "تم توجيه الاتهام له بالتزوير بعد اكتمال أركان الجريمة المتمثلة في تزوير وثائق رسمية وشهادات علمية وأختام لجهات حكومية وأجنبية متمثلة في جامعات ومراكز علمية وتدريبية ومراكز تطوير الذات ومراكز لغات وشهادات التوفل".

وأوضح الهبدان أنه تم خلال فترة التحقيق مخاطبة الجهات المعنية بوثائق التزوير، وأكد عدم صدور تلك الوثائق من جهاتها الرسمية، ما يدل على ثبوت الاتهام عليه لتتم إحالة القضية إلى ديوان المظالم لمحاكمته".

وكانت شرطة منطقة القصيم (شمال العاصمة الرياض) قبضت على المتهم قبل قرابة الـ10 أشهر، وهو يدير معملاً متكاملاً لتزوير الشهادات الجامعية والمعاهد الأهلية بالسعودية وبعض الجامعات الدولية وكليات ومعاهد سعودية وأجنبية.

كما كان يحتوي المعمل الذي يديره الوافد وابنته على أختام لتصديق على صحة الختم وأختام لإدارات حكومية خدمية، وعلى 16 ألفاً و87 شهادة بعضها كان يحتوي على أسماء وجاهز للتسليم.

ويحمل هذا الوافد شهادة الدكتوراه ويعمل أستاذاً للفيزياء في إحدى الكليات الأهلية بالقصيم.
السجن خمسة أعوام


وفي هذا الإطار، أكد المستشار القانوني، أحمد الراشد، أنه في حال ثبوت التهمة على المزور فستطبق في حقه نص عقوبة التزوير في نظام مكافحة التزوير والرشوة والقاضي بسجنه خمس سنوات مع غرامة تصل لـ50 ألف ريال.

وأضاف في حديثه للعربية نت: "سيحاكم على كل الشهادات التي زورها وليس كل شهادة على حدة".

وأكد: "هناك فرق في عملية التزوير بين محرر رسمي ومحرر غير رسمي والشهادات الجامعية تعتبر محرراً رسمياً تطبق بحقها عقوبة السجن 5 سنوات وإتلاف جميع الشهادات المزورة".

وشدد الراشد على أن "كل من استفاد من شهادة زورها له المزور ستطبق بحقه العقوبة ذاتها".

وأوضح: "كل من استفاد من شهادته التي زورها له المزور وهو يعرف أنها مزورة تطبق بحقه عقوبة السجن خمس سنوات كعقوبة جزائية مع إيقاع عقوبة تأديبية عليه، وهي الفصل من وظيفته كونه تعين عليها بناء على الشهادة المزورة".




السجن 10 سنوات لشاب سعودي رقص متعرياً في مكان عام
بعد انتشار فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يظهره مع ثلاثة من رفاقه


قضت محكمة سعودية، اليوم الأربعاء، بالسجن 10 أعوام، و2000 جلدة، وغرامة مالية تقدر بـ 50 ألف ريال، ضد شاب قام بالرقص متعرياً في إحدى الأماكن العامة في منطقة القصيم (شمال العاصمة الرياض).

واعتبرت محكمة القصيم الجزائية، هذا الشاب المتهم الرئيسي، في قضية الرقص والتعري الذي أدين فيها ثلاثة آخرين من رفاقه، أصدرت بحقهم أحكام متفاوتة.

ومن بين هذه الأحكام، سجن أحدهم 7 سنوات، مع 1200 جلدة، بينما الآخرين تم الحكم عليهم بالسجن 3 سنوات و500 جلدة.

ويأتي ذلك على خلفية انتشار مقطع فيديو لأربعة شبان خلع أحدهم ملابسه في تجمع شبابي في منطقة الربيعية في القصيم وقام بالرقص فوق السيارة التي يستقلونها، وتم القبض عليهم، بعد انتشار الفيديو في مواقع التواصل الاجتماعي بصورة واسعة.

وفي هذا الشأن اعتبر المستشار القانوني عبدالله رجب أن السجن لن يزيد هؤلاء الشباب إلا المزيد من الانحراف.

وأوضح أن ما قام به هؤلاء الشباب منافٍ للآداب والأخلاق وقيم المجتمع ولكن كان من الممكن أن تراعي الأحكام أعمارهم.

من جانبه شدد المحامي الدكتور علي السواجي على أن من حق القاضي إصدار مثل هذه الأحكام وإيقاع أكثر من عقوبة على المتهم في حال وجد أن ذلك سيكون من مصلحة المجتمع ولتقويم المتهم.

وقال لـ"العربية.نت": "من الصعب الحديث عن هذه القضية بالتحديد دون الرجوع لكل حيثيات القضية تحديدا، ولكن في الأصل الأحكام تبنى على ما تم فعله من الجاني نفسه، والحكم يتصعد على هذه الحيثيات".

وشدد السواجي على أن من المهم معرفه حيثيات القضية والدفوع بشكل كامل ودراسة صك الحكم كي يبني تصوره حول الحكم.




السجن مدة عام وغرامة 100 ألف ريال لثلاثيني أدين بتهمة المتاجرة بـ6 عاملات

حكمت أمس المحكمة الجزئية بمحافظة القطيف بالسجن لمدة عام مع الغرامة بمبلغ "100" ألف ريال على أحد شباب المحافظة "30" عاماً، وذلك بعد إدانته بتهمة المتاجرة بالبشر في حق "6" عاملات إثيوبيات.

وبحسب مصادر قضائية، وفقاً لـ"الوطن"، فإن الشاب كان يأوي "6" عاملات من الجنسية الإثيوبية، وكان يقوم بتأجيرهن للمواطنين يوميا أو شهرياً بطريقة غير شرعية، وكُشف أمره بعد أن فرت إحدى العاملات من منزل مواطن كان يستأجرها من الشاب، وأقر الأخير أمام المحكمة بمتاجرته بالبشر.




"الشاوي الخيرية" دعمت "كرسي نقاء العلاجي" بـ100 ألف ريال
القطاع الخاص يكافح لتخليص مدخني المملكة من إدمان النيكوتين

عبدالله السالم- سبق- الدمام:
 تسارعت خطى المؤسسات والشركات؛ لدعم مشروعات الإقلاع عن التدخين بالمملكة، في ظل تنامي عدد المدخنين، خصوصاً صغار السن؛ جراء الحملات الترويجية لشركات التبغ التي تستهدف المنطقة عموماً، والمملكة على وجه الخصوص.

وطرحت الجمعية الخيرية لمكافحة التدخين "نقاء" - أخيراً - مشروعاً مبتكراً لدعم برامج الإقلاع، أطلقت عليه اسم "كرسي نقاء العلاجي"، الذي يتيح للشركات والمؤسسات تبني علاج عدد من المدخنين عبر برامج علاجية متقدمة، تتيحها العيادات المنتشرة في عدد من المناطق.

ودعماً لهذا التوجه، تبرعت مؤسسة الشيخ محمد بن صالح الشاوي الخيرية، بمبلغ 100 ألف ريال دعماً "لكرسي نقاء".

وأشادت "الجمعية" بمبادرة مؤسسة "الشاوي"، واعتبرتها أحد النماذج الحية لدعم المشروعات الخيرية بالمجتمع السعودي، وقال مدير العلاقات العامة بالجمعية، محمد الطفيلي الزهراني، إن هذا الدعم يساعد في علاج 333 مدخناً، وتخليصهم من إدمان النيكوتين، مبيناً أن "نقاء" تعتمد على وسائل طبية متطورة في علاج إدمان النيكوتين بمختلف فروعها.

من جهته، أشاد المدير العام لمؤسسة الشيخ محمد بن صالح الشاوي الخيرية، صالح بن محمد الشاوي، بالجهود التي تقوم بها "نقاء"، في سبيل توعية وعلاج المدخنين بالمملكة، موضحاً أن مؤسسته بادرت بدعم هذا المشروع؛ إيمانا منها بمخاطر تعاطي التدخين، والأضرار المترتبة على ذلك.

ودعا "الشاوي" شركات ومؤسسات القطاع الخاص، إلى دعم مثل هذه المشاريع الخيرية والوطنية، التي تهدف إلى تخليص المدخنين من قيود التدخين، مضيفاً أن "كرسي نقاء"، يعد مشروعاً ريادياً لعلاج المدخنين، ينتظر الدعم، والمساندة من القطاع الخاص.




بعد ملاحظتها سوء حالتها.. والشرطة تنفي وتسلمها لوالدها وزوجها
مديرة مدرسة تكتشف زواج تلميذة بـ"الرابع الابتدائي"

عمر عريبي- سبق- جازان:
 علمت "سبق" بقيام مواطن من أهالي قرية "ديحمة" بمركز السهي بتزويج ابنته القاصر ذات العشر سنوات بالصف الرابع، وقالت المصادر إن مديرة مدرسة "ديحمة" الابتدائية للبنات قامت بإرسال خطاب عاجل لمخفر شرطة مركز السهي بشأن الطالبة، بعد أن اكتشفت تعرُّض الطالبة لمتاعب وسوء حالتها الصحية، وقالت المديرة إن الطالبة أخبرتها أن والدها قام بتزويجها، فطلبت تحويلها لمستشفى الموسم؛ للكشف عليها.

من جهته نفى المتحدث الرسمي لشرطة جازان العقيد عوض القحطاني أن البنت عمرها عشر سنوات قائلاً إنه تم استدعاء والدها وزوجها، واستلما البنت، وأفاد بأن البنت بدأت الدراسة متأخرة في السن.




شرطة الرياض: موقف رجل الأمن الذي أطلق النار على المواطن سليم

قال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة الرياض، العقيد فواز الميمان، إن موقف رجل الأمن الذي أطلق النار على مواطن لهروبه من إحدى نقاط التفتيش، سليم تماماً، وأنه تصرف بما يمليه عليه الموقف وحسب النظام المعمول به، موضحاً أن القتيل كان مطلوباً على ذمة قضايا جنائية.

وأضاف الميمان بأنه تم إطلاق النار علي السيارة بعد رفض قائدها الذي كان يرافقه شقيقه التوقف عند نقطة التفتيش، وبعد رفضه الاستجابة لنداءات الشرطة المتكررة بالتوقف، خاصة أن هناك بلاغا مسجلا ضدهم.

من جانبه، نفى مصدر أمني، وفقاً لـ "الحياة"،صحة ما أورده خال القتيل الدكتور عبدالله النغيمشي على حسابه في "تويتر"، بأن إطلاق النار كان بسبب فقدان لوحات السيارة.

يشار إلى أن دورية أمنية كانت قد أطلقت النار على سيارة من نوع جيب ربع، يستقلها شابٌ وشقيقه، لرفضهم التوقف في إحدى نقاط التفتيش بمحافظة حريملاء، وهو ما أدى لمطاردتهما وإطلاق النار على السيارة عند مركز الرغبة (120 كيلومتراً شمال الرياض) ، ما أدى لوفاة أحدهما.




قال: أقسم بالله إن الخبر موثّق ووعد بتقديم معلومات جديدة في صحيفته
رئيس تحرير "الوطن" يؤكد صحة خبر محاولة اغتيال رئيس الهيئة

محمد الزهراني- سبق- خميس مشيط:
 أكّد رئيس تحرير صحيفة "الوطن" طلال آل الشيخ صحة خبر محاولة اغتيال رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، عبر تغريدات نشرها على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، حيث قال: أقسم بالله أن الخبر موثّق وصحيح ولا يهمنا إلا نقل الحقيقة فقط.

وأضاف، في تغريدة أخرى،: "أنا لا أقبل إلا الأخبار الموثّقة 100 %"، وتابع في تغريدة ثالثة: "بيان الهيئة أكّد الحادثة واعترض على الصياغة... أرجو من الجميع الاطلاع جيداً على البيان و"الوطن" تحتفظ بالإثباتات وغداً معلومات جديدة في الصحيفة".

يُذكر أن المتحدث الرسمي باسم الهيئات الشيخ تركي الشليل أصدر بياناً اعترض فيه على صيغة الخبر ولم ينفه وقال في بيانٍ أصدر للصحف "نؤكد أن الخبر بالصيغة التي صيغ بها غير صحيح فنرجو من هذه الصحيفة وغيرها من الصحف ووسائل الإعلام التأكد قبل نشر أي خبرٍ من مثل هذه الأخبار وأخذه من المصدر المخوّل له بالتصريح في الرئاسة".




قاضٍ يتراجع عن حكم بالسجن 3 سنوات بحق مقيم مصري

أعاد قاضٍ النظر في دعوى مقدمة بحق مقيم "مصري"، يطالبه فيها المدعون بأكثر من مليون ريال، وتراجع عن حكم أصدره في هذ الدعوى تضمن سجن المقيم مدة "3" سنوات، متجاهلاً دعوى الإعسار التي تقدم بها المقيم.

إلا أن القاضي، وفقا لـ"عكاظ"، بعد أن تأمل اللائحة المقدمة من المتهم مرة أخرى، والتي إدعى فيها الإعسار وأحضر الشهود، تراجع عن الحكم وقرر إعادة النظر في دعوى الإعسار من جديد، ثم أحال القضية لمحكمة الاستئناف.

يذكر أن المتهم كان اتفق مع مواطنين وعدداً من أبناء جلدته على المتاجرة بأموالهم إلا أن تجارته خسرت ولم تنجح، مما دفعهم لرفع دعوى بحقه يطالبونه فيها برد أموالهم.




"جزائية الرياض" حدَّدت 17 ذي الحجة المقبل لنظرها
قبول دعوى رد اعتبار من إعلامي ضد "ابن مساعد" و"البلطان"

عبدالعزيز العصيمي- سبق- الرياض:
 قبلت المحكمة الجزائية بالرياض دعوى رد اعتبار وإيذاء الغير من قبل الإعلامي محمد شنوان العنزي، الذي احتُجز في رمضان الماضي ساعات على خلفية شكوى جنائية تقدم بها كل من رئيس نادي الهلال الأمير عبدالرحمن بن مساعد ورئيس نادي الشباب خالد البلطان، وذلك ضد الأمير عبدالرحمن بن مساعد وخالد البلطان، وحددت المحكمة يوم الثلاثاء 17-12-1434هـ، عند الساعة الثامنة صباحاً، موعداً للنظر في القضية.

وبحسب المصادر فإنه قد وُجِّه باستدعاء رسمي لابن مساعد والبلطان لحضور الجلسة المرفوعة من العنزي.

وعلمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن شكوى رد الاعتبار وإيذاء الغير المرفوعة من قبل الإعلامي الرياضي تستند إلى تشويه سمعته، وإلحاق الضرر المعنوي والمادي، وتوجيه اتهامات كيدية لا تستند لدليل مادي ملموس، الغرض منها إرهابه وتخويفه لتجنب النقد الرياضي.

كما علمت "سبق" أن هناك قضية أخرى رفعها الإعلامي محمد العنزي إلى ديوان المظالم ضد شرطة الرياض؛ إذ اعتبر الإجراءات التي تمت ضده لم تكن نظامية.

يُذكر أن هذه القضية تحولت إلى قضية رأي عام، وأخذت أصداء واسعة على الصعيدين الرياضي والإعلامي؛ كون أطرافها رئيس ناديَيْن وإعلامياً رياضياً.

وتعود تفاصيل القضية إلى تقديم شكوى من قِبل رئيس نادي الهلال ورئيس نادي الشباب في مركز شرطة إمارة منطقة الرياض ضد الإعلامي محمد العنزي، متهمَيْن إياه بالإساءة لهما واتهامهما بالتزوير والرشوة، وهذا ما نفاه العنزي في التحقيقات، مطالباً بتقديم دليل مادي ملموس على هذه الاتهامات؛ ما أدى لخروجه من قسم الشرطة بعد أن حقَّق معه مندوب من هيئة التحقيق والادعاء العام، وأمر بالإفراج عنه بعد انتهاء التحقيقات مباشرة. 




عضو مجلس الشورى الغيث : الإخوان الموجودون في الخليج يتآمرون على المملكة

 قال عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث لـ»الشرق»: «إن ما يقوم به الإخوان الموجودون في المملكة والخليج من دعم للإخوان في مصر والتآمر على النظام السعودي أمر مشين» وقال «هؤلاء أولادنا بالشكل فقط ومتآمرون علينا وولاؤهم عابر للحدود ولا فرق عندي بين شيعي ولاؤه للمرشد في طهران ولا سني ولاؤه لمرسي في القاهرة فكلاهما سواء عندي وولاؤهم لغير ولي الأمر صاحب البيعة في المملكة» وأضاف قائلا «من علامات المنافق في حال قوة دولة الإسلام تجده يغيب تحت الأرض، وإذا حدث شيء في الدولة يخرج وهؤلاء هم المنافقون فهم يتظاهرون بلحاهم وملابسهم القصيرة أنهم من المؤمنين ويتهمون الآخرين بالنفاق، فتاريخهم منذ القدم موجود، ومنذ احتلال الكويت وحرب الخليج وثعلب الصحراء فهذه أدلة على أنهم لا يخرجون إلا أوقات الأزمات».

وبحسب صحيفة الشرق انتقد الغيث وزارة العمل والتجارة بمنع النساء السعوديات من فتح محل والعمل به لكسب الرزق قائلا «إذا جاز للنساء بيع منتجاتها على الأرصفة فمن باب أولى أن تبيع بوسط المحل وهو أستر لها، والآن لو تأتي سيدة ترغب أن تستأجر محلاً في أحد الأسواق ممنوع ولكن لو قامت ببسط بضاعتها عند الباب لن يقول لها أحد أن هذا ممنوع، فهذا تناقض في الحقيقة، وأنا أدعو وزارة الشؤون البلدية والقروية ووزارة التجارة والصناعة ووزارة العمل أن تقوم على هذا الأمر.

وتساءل الغيث لماذا نشاهد في الأسواق التجارية الأجانب يقومون بالبيع داخل المحلات بينما نساؤنا يقمن بالبيع على الأرصفة ومع ذلك لا نجد أي رد فعل للمحتسبين ويقولون هذا حرام.
وحول الخلاف ما بينه وبين الدكتور محمد العريفي أكد الغيث أن القضية في طريقها للانفراج وقال «إن شاء الله أنها في طريقها للانفراج بطريقة تحقق المصلحة العامة للوطن وتحفظ هيبة رجال العلم الشرعي».




فريق إماراتي يستعين بـ "العريفي"لإبطال أعمال سحر وشعوذة قام بها لاعب سابق في النادي

 

 تعتزم إدارة نادي الشعب الإماراتي، الاستعانة بخدمات الداعية السعودي، محمد العريفي، لنصرة فريق كرة القدم وإبطال أعمال السحر الموجودة في ملعب النادي، على حد مزاعم مسؤولين في الشعب. وأكد مسؤولو النادي أن إستاد خالد بن محمد، الذي يخوض عليه الفريق مبارياته تعرض لبعض اعمال السحر والشعوذة لعدم تمكنه من تحقيق أي انتصارات على ملعبه هذا الموسم.
وسبق للنادي الاهلي أن استعان بالشيخ محمد العريفي، الذى يرتبط بعلاقات وثيقة مع رئيس مجلس الإدارة عبد الله النابودة، من أجل القاء محاضرات على لاعبي فريق الكرة ودعا لهم بالنصر في المباريات الرسمية، لكن بعض القريبين من إدارة الاهلي أكدوا أن مسؤولي النادي تشككوا في وجود أعمال سحر وشعوذة قام بها لاعب سابق في النادي حتى لا يتمكن من تحقيق أي انتصارات في المباريات التي تقام في ملعبه فاستعانوا بالداعية السعودي لإبطال مفعول السحر.

وما زاد من تصديق الرواية في الاوساط الرياضية الإماراتية، ان نتائج الأهلي تحسنت بصورة ملحوظة بعد زيارة العريفي وحصوله على لقب كأس المحترفين، إذ كان النادي يعاني قبلها أزمة في النتائج على الرغم من المبالغ الكبيرة التي ينفقها النادي سنوياً من دعم صفوفه بلاعبين مميزين محلياً وأجنبياً للحصول على أحد لقبي الدوري أو كأس رئيس الدولة.

وبات الجميع داخل الإمارات على إقتناع بأن انطلاقة الأهلي القوية، جاءت بعد زيارة الداعية السعودية لمقر النادي، خصوصاً ان أحاديث " العريفي" إلى لاعبي الأهلي كانت عن أوهام السحر والجن، اذ حثهم على عدم الإيمان بها، وتحديداُ وقت الإخفاق

وبعد مرور أكثر من عام على واقعة الاهلي، عادت القصة لتتشابه داخل نادي الشعب الذي أنفق نحو 60 مليون درهم على صفقاته للموسم الجديد، وتوقع الكثيرون أن يكون الشعب والذي يُطلق عليه الكوماندوز رقماً صعباً بعد الصفقات الناجحة التي أبرمها خلال صيف هذا العام.

لكن التوقعات أتت بما لا تشتهي السفن به، وتعرض الفريق لثلاث هزائم على ملعبه هذا الموسم، من أصل خمس خاضها في كأس المحترفين وبطولة الدوري.

وافتتح الشعب مشواره بمشاركته هذا العام بالخسارة من الجزيرة على ملعبه في الكأس بهدف دون رد، ثم عاد وخسر من الفريق نفسه في الجولة الأولي لبطولة الدورين وكانت الخسارة الأكبر من الوصل بملعبه في الجولة الثالثة لبطولة دوري الخليج العربي،4 / 1، ما عزا بمسؤولي النادي للاقتناع بان ملعب خالد بن محمد تعرض لأعمال سحر بقصد احباط محاولات تقدم النادي وهبوطه الى دوري المحترفين.

واجتمعت إدارة النادي في ساعة متأخرة من مساء الثلاثاء بغرض التوصل لإيجاد حل لهذه المشكلة، وكان المقترح الاستعانة بخدمات الداعية السعودي محمد العريفي لدرايته الكاملة بالتعامل مع مثل هذه الامور.

وسبق لنادي الوحدة الذي يختار من العاصمة أبو ظبي مقراً له أن اشتكى تعرض لاعبيه لأعمال سحر وشعوذة خلال مباراته الفاصلة مع الاهلي في موسم 2006.

وزعم مسؤولو الوحدة أن هناك سبعة من لاعبي الفريق اشتكوا بين شوطي المباراة من حالات إسهال ودوار رغم من لم يظهر عليهم أي أعراض قبل انطلاقة المباراة.وفاز الاهلي يومها بنتيجة أربعة اهداف دون رد ليتوج بعدها بلقب بطولة الدوري.





كاتب سعودي: اليوم الوطني "من أيام الله".. ومتابعون: حسبنا الله ونعم الوكيل!

ا

 لم تمض ساعات على نشر جريدة الجزيرة مقالا مثيرا للجدل للكاتب عبدالله ثاني عن اليوم الوطني، حتى توالت ردود الأفعال حول عنوان المقال ومحتواه وإجازة نشره، ومستدعيين الذاكرة لمقال سابق نشرته الجزيرة للكاتب عبد الله بن محمد الشهيل قبل نحو خمسة أشهر، جاء فيه أن "الملك عبد الله عمق بالرؤية ووضوح في الموقف وإبصار ما كان وما هو كائن وما سيكون" وهو ما أثار موجة عارمة من الانتقادات العنيفة بين مواطنين .

وجاء مقال "ثاني" مثيرا للاهتمام والجدل، حيث تصدر الصفحة مقاله المعنون بـ "اليوم الوطني من أيام الله قال تعالى: وذكرهم بأيام الله".

وقال الكاتب: " اليوم الوطني في السعودية من أيام الله لأسباب كثيرة تؤكدها الشريعة السمحة ونص عليهما علماء الأمة، قال تعالى: «{وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا مُوسَى بِآيَاتِنَا أَنْ أَخْرِجْ قَوْمَكَ مِنَ الظُّلُمَاتِ إِلَى النُّورِ وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ إِنَّ فِي ذَلِكَ لآيَاتٍ لِّكُلِّ صَبَّارٍ شَكُورٍ}،.

وأضاف: "ورد عن سعيد بن جبير عن ابن عباس عن أب‍ي بن كعب عن النبي صلى الله عليه وسلم في قوله تبارك وتعالى {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ}، قال: «بنعم الله تبارك وتعالى»، قال القرطبي رحمه الله في قوله تعالى:{فَهَلْ يَنتَظِرُونَ إِلاَّ مِثْلَ أَيَّامِ الَّذِينَ خَلَوْاْ مِن قَبْلِهِمْ قُلْ فَانتَظِرُواْ إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ}. الأيام هنا بمعنى الوقائع يقال: فلان عالم بأيام العرب أي بوقائعهم، قال قتادة: يعني وقائع الله في قوم نوح وعاد وثمود وغيرهم، والعرب تسمي العذاب أياماً والنعم أياماً كقوله تعالى: {وَذَكِّرْهُمْ بِأَيَّامِ اللّهِ}، وكل ما مضى لك من خير أو شر فهو أيام، {فَانتَظِرُواْ}، أي تربصوا، وهذا تهديد ووعيد، {إِنِّي مَعَكُم مِّنَ الْمُنتَظِرِينَ}، أي المتربصين لموعد ربي".

وتابع: إن هذا اليوم تذكير بما كان الناس عليه قبل التوحيد من انتشار للشرك والبدع والخرافات، ومن قتال واقتتال وفوضى ومظاهر أفسدت على الناس حياتهم كالعصبيية والطائفية والجهالة، وتذكيرهم أن الله قيض لهم هذا المؤسس الملك عبدالعزيز رحمه الله ليوحد الشمل ويطبق الشريعة ويرتقي بالإنسان ويحتضن الإسلام والمسلمين.

وأشار الى أن هذا التذكير يستوجب الشكر لله جل وعلا على ما تميزت به بلادنا ولله الحمد، وأول النعم التوحيد الخالص، وتسليط الضوء على ما كنا عليه ضرورة للأجيال التي يجب أن تعرف طريقة عيش الأجداد والمخاطر التي كانت تحفهم آنذاك.

وتداول نشطاء ومتابعون على مواقع التواصل الاجتماعي صورا للمقال، معتبرين أن الكاتب خانه التقدير، وأن الفقهاء هم من يمكن أن يفسروا الآية ويحددوا مدى دقتها وصحتها وتوافقها مع ما قاله، وسط موجة من النقد العارم لسياسة الإثارة في المقال على حد قول عدد من المتابعين الذين قال أحدهم: "حسبنا الله ونعم الوكيل".




في حلقته هذا الأسبوع مع "العلياني" على شاشة روتانا خليجية
"العرفج" ينتقد حصر لقب "شيخ" على طلبة العلم وشيوخ القبائل


 أثار الكاتب أحمد العرفج، في حلقة جديدة من "يا هلا بالعرفج" مع الإعلامي علي العلياني على شاشة قناة روتانا خليجية هذا الأسبوع، عدة موضوعات مثيرة عما ينشر في الصحافة المحلية، متناولاً أبرز مخرجات الإعلام بأسلوبه الساخر.

وبدأ فقرته معلقاً على خبر بعنوان "السعوديون الأكثر استهلاكاً للمياه بـ950 متراً للفرد سنوياً" قائلاً: "أغلب مياهنا مهدورة بالإسراف في الوضوء، وهناك دراسات تؤكد ذلك؛ لهذا أقترح أن نفعل فضيلة (التيمم)، ويكون لدينا وكيل وزارة لشؤون الصعيد الطيب".

وفي تعليق على خبر حصر لقب "شيخ" على طلبة العلم وشيوخ القبائل قال "العرفج" مبدياً رأيه بأن هذا الأمر صعب؛ لأننا كيف نحدد طالب العلم؟ كما أن كلمة "الشيخ" في اللغة تطلق على أي رجل كبير في السن... وقال بأنه يحمل لقب "الشيخ" لأنه تخرج من الجامعة الإسلامية، لكنه تنازل عنه محبة للقب "عامل المعرفة".

وحول خبر بعنوان "مختصة تحذِّر من 17 ألف موقع مشبوه لبثّ الفتنة والإشاعات" قال: إن التفاعل مع هذه الشائعات تدل على المراهقة الفكرية وتنتشر في المجتمعات الهشة، مؤكداً على ضرورة ترفُّع المجتمع عن هذه الأمور.

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "الفكر والرقيب" للكاتب "محمد القشعمي"، مؤكداً أن "القشعمي" كرَّس حياته لكتابة تاريخ هذا الوطن بهدوء وحيادية ونزاهة.

وأما في فقرة "كاتب الأسبوع" فقد تحدث "العرفج" عن الكاتب "قينان الغامدي" وقال: إنه كاتب مميز بمتابعته للحقيقة والشأن العام، كما أنه أصبح ماركة اجتماعية عند المسؤولين، وهو ذو روح شبابية، ولكن ما يُعيبه بشكل ملحوظ هو كثرة تنقُّله بين المؤسسات الصحفية والطول الزائد في المقال.

وفي فقرة "عبارة الأسبوع" ناقش الكاتب مفهوم "المكرمة" وأنها يجب أن تُزال، وليس لأحد في هذا الوطن مكرمة على أحد.

واختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الفكاهية والأكثر تداولاً على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب".
فيديو




فيديو: الوليد بن طلال يمتطي دراجة هوائية ويحيط به مئات المعجبين

صورة مصغرة
نشر مقطع فيديو على موقع اليوتيوب يُظهر الأمير الوليد بن طلال وهو يمتطي دراجة هوائية ويحيط به مئات من المعجبين.
فيديو




الموظف ترك المراجعين ورفض إنهاء مصالحهم
فوضى وصراخ وتدافع في "مكتب العمل" بجدة!!

سعود الدعجاني- سبق- جدة:
 شهد مكتب العمل بالكندرة بجدة، صباح اليوم الخميس، حالة من الفوضى وعدم التنظيم؛ مما تسبب في تحطم حاجز بالمكتب، بسبب التدافع الشديد، ووقعت ملاسنات بين عدد من الموظفين.

وقال المواطن وليد العتيبي - الذي وثق الحدث بمقطع فيديو - لـ"سبق"، إن ما دعاه لتوثيق المقطع، هي حالة الفوضى السائدة التي شهدها "المكتب"، مع التدافع والصراخ، مبيناً أنه صلى الفجر صباح اليوم، واصطف المواطنون بشكل جيد أمام المكتب، قبل أن يتسبب موظف في الإشكالية بترك المراجعين وقت طويل، ما تسبب في تكدسهم, وأدى إلى الصراخ، والتدافع، والتلاسن بين بعض المراجعين.

وأضاف "العتيبي" أن الفوضى والتدافع، جعل أصحاب البنية الجسمانية هم الأقدر؛ للحصول على الأرقام لتحقيق أغراضهم، وهو ما عجز عنه كبار السن؛ ما دفعهم للتراجع بهدف العودة في يوم آخر لمراجعة "المكتب".

وطالب "العتيبي" المسؤولين في وزارة العمل بالنظر فيما حدث، والعمل على عدم تكراره مرة أخرى، وإصلاح وضبط ما شهده المكان من سوء تنظيم، وفوضى، وتخبط.
فيديو






فيديو: مقيم مصري يتعرض للتهديد بسبب نشره لحالة معاق يعيش في حديقة عامة بالرياض

يعيش المواطن المعاق علي الزهراني في الحديقة العامة في حي الحمرا في الرياض بشكل دائم ، تشرق الشمس وتغرب وعلي متواجد في الحديقة ينتظر من يساعدة لقضاء حاجته كونه عاجزاً عن الحركة ولايستطيع التحدث كثيراً. مقيم مصري عجز عن ايجاد حلاً لقضية الزهراني فقام بنشر مقطع فيديو على اليوتيوب في محاولة منه في ايجاد جهة رسمية أو اي كان يبادر لحل قضية الزهراني الذي يعيش تحت وطأة لهيب الشمس ونسائم الليل الباردة دون معين الا الله عز وجل . وبالتواصل مع ناشر الفيديو الانساني المقيم المصري “محمد العربي” أكد بأن الزهراني لايجيد الحديث وأنه ينتظر من يأتي للذهاب به الى دورة المياه في الحديقة العامة بحي الحمرا لقضاء حاجته ، وأكد أن الزهراني لا يتحدث سوى بطلبه اعطائه حليب.

وطالب العربي الجهات ذات العلاقة بمعالجة قضية الزهراني والبحث له عن مأوى كريم بدلاً من جلوسة في الحديقة العامة يتسول الناس لمساعدته على قضاء حاجته والتي قد تتسبب له في العديد من المخاطر ، لاسيما وأنه معاق ولايستطع مساعدة نفسة . وأوضح العربي بأنه تعرض لأتصالات تهديد متكررة من قبل مجهولين بسبب نشرة للفيديو على موقع اليوتيوب بالرغم من أن قضية الزهراني أنسانية بحته تستوجب من الجميع المساعدة على حالها بأسرع وقت .
فيديو




سحب طفل على الأرض في مسعى الحرم المكي يتسبب بتذمر جمعيات حقوقية


 أثار سحب طفل على الأرض في مسعى الحرم المكي ردود فعل عدة، بعدما وضع والدان طفلهما على لباس الإحرام ثم أخذا يجرانه أرضاً أثناء سعيهما بين الصفا والمروة.
وإزاء هذا الفعل طالبت الجمعية السعودية لرعاية الطفولة الجهات الرقابية بالعمل على رصد ما يتعرض له الأطفال من مخالفات من قبل أولياء أمورهم وإبلاغ الجهات المختصة لاتخاذ اللازم إزاء انتهاك حقوق الطفل.
و بحسب موقع الجزيرة اونلاين قال الرئيس التأسيسي للجمعية معتوق الشريف : "في ظل عدم وجود عقاب صارم لكل من ينتهك براءة الطفولة تنتشر ثقافة العنف وعدم العناية بالأطفال والعمل على تعزيزها داخل الأسر والمجتمع والمؤسسات التربوية والإعلامية والاجتماعية".
وأضاف: "تفشي هذه المخالفات يجعلنا نتساءل: هل ماتت الرحمة في قلوب الناس؟ وهل أصبحت حقوق الطفل أمرا هينا على الجهات الرقابية؛ فلا نجد لها دوراً؟ إننا أمام مشاهد وصور تنذر بالخطر وتجعل هذا الطفل لعبة، وكأن المستقبل لا ينتظر من المجتمع سواعد شابة صحيحة نفسيا وجسديا من أجل تنمية مستديمة".
من جهته أوضح الدكتور إبراهيم السلمي عضو التدريس في كلية الملك عبدالله بالدفاع الجوي بالطائف عضو الجمعية السعودية لرعاية الطفولة، أنه "يتم رصد الكثير من الممارسات الخاطئة التي تصل حد المخالفة لقواعد الشريعة وأنظمة حقوق الأطفال. وللأسف، تكثر هذه الممارسات في فترات الحج والعمرة، والأكثر سوءاً أنها تقع من قبل والدي هؤ?ء الأطفال أو ممن أوكل إليهم أمر رعايتهم من الأقارب، وبلغت هذه التجاوزات والممارسات حد تعريض الأطفال للخطر لتصل إلى درجة الموت أو الإضرار الجسدي أو النفسي من خلال الدخول بهم للتجمعات البشرية الكثيفة أو إبقائهم في أماكن خطرة أو التعامل معهم بطرق قاسية. وأمام هذا الإشكال يجب أن تكثف صور التوعية لمراعاة سلامة هؤ?ء الأطفال بشكل ? يقل كثيرا عن التوعية الموجهة لمكافحة الحرائق أو التدافع، ونحن نقبل على موسم الحج، وأرى أن يتم منع مَن يصطحب أطفالاً معه أثناء الطواف والسعي أو رمي الجمرات؛ حرصا على سلامتهم، وضمانا لعدم إلحاق الضرر بهم، سواء جسدياً أو نفسياً".
يذكر أن كثيراً من مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صورة الطفل المسحوب، وحظيت بتفاعل الكثير من رواد هذه المواقع.




نحن أحسن من أمريكا‎

ألغى الرئيس الأمريكي أوباما زيارة رسمية 13 أكتوبر لماليزيا بسبب الشلل الحاصل في ميزانية بلاده بعد إسقاط الكونغرس خطته مما أدى لإغلاق مكاتب حكومية كثيرة.

قارنت ذلك بنا. فما يعتبر أصعب معضلة تواجه كل حكومات العالم لا يمثل عندنا أي مشكل. إنه (التمويل).

ففضلُ الله، لا شطارتُنا، أغدق على بلاد الحرمين كل الكنوز. فهل رعيْناها حقَّ رعايتها.؟.

تخيلتُ لو أن وزراءنا، ككل حكومات العالم، يتجولون لطلب تمويلاتِ البنك الدولي أو غيره من الدول، كيف سيكون حالُهم.؟.

قطعاً لن يَتَبخْتَروا علينا، و سيكون حرصهم على ميزانياتهم أكثر، و فسادهم أقل.

فسبحان من أعطانا الكنوز و منعها عن أعتى دول العالم، و أعطاهم المصداقية و حجبها عنا.




تعرض رجل أعمال سعودي لسطو مسلح في القاهرة

تعرض رجل أعمال سعودي لعملية سطو مسلح بالقاهرة، من قبل عصابة تستخدم الأسلحة البيضاء، بعد أن هاجمت الشقة التي يقيم فيها، وسلبت منه مبلغا من المال وهاتفه النقال، بالإضافة لجواز سفره وعدد من الوثائق والمستندات، وجهاز كمبيوتر محمول "لابتوب".

وأوضح رجل الأعمال عادل بن عبد الله الصاعدي، وفقا لـ"عكاظ" أن العصابة اقتحمت عليه الشقة، وقامت بتوثيقه مع سائقه المصري، وبعد تمكنه من فك الوثاق، توجه إلى أقرب قسم شرطة، إلا أنهم لم يهتموا به.

وأبان الصاعدي بأنه عندما لم يجد اهتماما من قسم الشرطة اتجه إلى السفارة السعودية، حيث أوكلت محاميا لمرافقته للقسم، كما أصدرت له جواز سفر بدل فاقد، وأمّنت له إقامة بأحد الفنادق. 




يدخل السجن 10 سنوات بسبب «صديق» !

 

أراد أن يخدم صديقه، فدخل السجن 10 سنوات، هذا هو ملخص القضية التي نظرتها محكمة التمييز في جدة يوم الاربعاء، حيث أيّدت الحكم على شاب حمل حقيبةً رياضية في جدة داخلها كمية مخدرات بدون علمه، حيث طلب صديق له نقلها من حي إلى آخر داخل جدة قبل أن يتم القبض عليه من قبل فرق مكافحة المخدرات التي كانت تنتظر وصوله.

وبحسب صحيفة اليوم فقد صدر حكم هيئة التمييز بتاييد الحكم الذي صدر من احد القضاة بالسجن عشر سنوات والغرامة المالية والجلد. فيما أيّدت المحكمة حكماً آخر أصدرته المحكمة الجزئية بجدة على شاب في سن أقل من العشرين من عمره لحمله 10 جرام حشيش مخدّر حكم عليه بالسجن خمس سنوات وجلده 80 جلدة مرة واحدة و500 جلدة على فترات خلال إيداعه السجن ومنعه من السفر لمدة خمس سنوات، وقال خبراء في القانون أن الحكم بـ 10 سنوات على المتهم الاول درس لنا جميعا في عدم الثقة في حمل أشياء لا ندري ماذا تحوي، ويجب التأكد والتدقيق قبل التورط في مثل هذه الأمور.




يواجه تهماً يمكن أن توقع العقوبة عليه مدى الحياة
محاكمة طيار سعودي متهم باغتصاب طفل بأمريكا الأسبوع المقبل


قالت صحف أمريكية اليوم إنه ستبدأ محاكمة طيار سعودي متهم باغتصاب واختطاف طفل قاصر- 14 عاماً- في العاشر من أكتوبر الجاري.

ويواجه الطيار تهماً من الممكن أن توقع عليه عقوبة السجن مدى الحياة منها الخطف والاعتداء الجنسي على قاصر دون 14 عاماً.

وحسب تقرير الصحف كان من المقرر بدء المحاكمة أول أمس الإثنين، وتم تأجيلها انتظاراً لتحليل نتيجة الحمض النووي، كما أن تعيين هيئة المحلفين والمحققين سيستغرق وقتاً طويلاً.

وكان الطيار السعويد اتهم بالاعتداء على طفل في فندق في لاس فيجاس في الولايات المتحدة ليلة رأس السنة.




360 جلدة لشابين غازلا فتاة وهربا من رجال الأمن

 
 أصدر قاضي المحكمة الجزئية بجدة حكمه بجلد شابين 360 جلدة موزعة على 6 دفعات في ايام مختلفة كل دفعة 50 جلدة اثر قيامهما بمحاولة الاعتداء على فتاة ومعاكستها ومن ثمّ الهروب من دوريات الامن والاشتباه في تناول احدهما المسكر لحظة ارتكابهما لجرمهما المحرّم.

وكانت فرق دوريات الامن قد تمكنت من إيقاف الشابين اللذين كانا يقودان سيارة موديل 2013 م بشارع التحلية وتوقفا بجوار فتاة كانت تتبضع لمعاكستها لترصدهما فرقة من دوريات الامن وتطلب توقفهما غير ان السائق لاذ بالفرار لتلاحقه دورية الامن ويتسبب في صدم الدورية وعندها اطلق رجل الامن طلقات تحذيرية حتى تم إيقاف الشابين حيث كان الاول في حالة غير طبيعية وتنبعث منه رائحة المسكر فيما كان السائق طبيعيا ويتم احالتهما للجهات المختصة واخضاعهما للتحقيقات من جانبهما اعترف الشابان بقيامهما بمعاكسة الفتاة وهروبهما من دوريات الامن وعدم الانصياع لمطالب رجال الامن بالتوقف فيما انكر الاخر تناوله المسكر تماما ليطلب المدعى العام من القاضي اصدار العقوبات التعزيرية بحقهم ويتم مقاضاتهم حيث اصدر قاضي المحكمة الجزئية حكمة بجلد كل واحد منها 300 جلدة موزعة على 6 دفعات كل دفعة 50 جلدة وجلد المشتبه فيه بحالة السكر 60 جلدة إضافية دفعة واحدة في أجزاء متفرقة من بدنه للاشتباه بحالة السكر التي انكرها وفقاً لـ "المدينة".




طبيب أسنان عربي يستغل عيادته للاختلاء بطالبة جامعية في أبها


قبض رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مركز المنهل بمدينة أبها، صباح أمس، على طبيب أسنان من جنسية عربية استغل عيادته قبل بدء الدوام للاختلاء بطالبة جامعية.
وتم القبض على الطبيب بناء على إخبارية وردت لرجال الهيئة، الذين تأكدوا من صحة المعلومات أولاً، ثم داهموا المستوصف قبل وصول العاملين، إلا أنهم وجدوا باب العيادة مغلقاً من الداخل، وبعد فترة قام الطبيب بفتح الباب ظناً منه أن العاملين في المستوصف وصلوا، فتم القبض عليه، وعُثر على الفتاة في وضع فاضح، وتم تحويل الطبيب إلى شرطة شرق أبها لاستكمال التحقيقات وإحالته إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال الإجراءات النظامية في حقه.

عوض الأسمري

وأكد لـ «الشرق» الناطق الرسمي باسم فرع هيئة عسير، الشيخ عوض الأسمري، صحة الواقعة، موضحاً أن رجال الهيئة اتخذوا الإجراءات الرسمية مع إدارة المستوصف للقبض على الطبيب متلبساً بجرمه المشهود، وظهرت الفتاة في وضع مخل بالآداب.
وأوضح الأسمري أنه تم إعداد محضر بالحادثة، وإحالة الطبيب إلى شرطة شرق أبها لاتخاذ الإجراءات النظامية في حقه.
وشدد الأسمري على ضرورة التزام الأطباء بنظام وزارة الصحة أثناء ممارسة عملهم الطبي القاضي بوجود الممرضات حتى لا تحدث خلوة، وعلى ضرورة عدم تهاون أولياء أمور الفتيات وتركهن وحدهن في مثل هذه المواقع، حيث يجب عليهم مرافقتهن حتى لا يقعن فريسة لمثل هؤلاء.





الإطاحة بمحترف التفحيط في مناسبات الزواج بالقطيف



الخميس, ۲۸ ذوالقعدة ۱٤۳٤– القطيف:

تمكنت الدوريات المرورية بمحافظة القطيف من القبض على مفحط احترف التفحيط في مناسبات الزواج، ويتقاضى مبالغ مالية نظير إحياء "زفة زواج" بالتفحيط.

وصرح مديرمرورمحافظة القطيف المقدم سعيد القحطاني: "أسفرت جهود رجال المرور عن القبض على المفحط بعد تتبعه، والتحفُظ عليه، وجارٍ استكمال التحقيقات معه، وستتم إحالته إلى المحكمة المختصة، مؤكدا بأن دوريات المرور الرسمية والسرية تتابع المفحطين ولديها معلومات عنهم، وسيتم القبض عليهم قريباً، بالتعاون مع الأجهزة الأمنية الأخرى".

وأكد المقدم القحطاني حسبما أوردت صحيفة "اليوم" استمرارالبحث والمتابعة والرصد الميداني لكافة المواقع التي تشهد حالات تفحيط من دوريات المرور والبحث والتحري لرصد التجاوزات السلبية وتُشكِّل ضرراً على المجتمع.




اصابها في كتفها بعدما حاولت مجموعة "بابون" مهاجمته
مُسنٌّ يطلق النار على زوجته بسبب "القرود" بـ"ثربان المجاردة"


تعرَّضت مواطنة مُسنَّة صباح اليوم الخميس بمركز ثربان التابع لمحافظة المجاردة لرصاصة "ساكتون"، أصيبت بها بالخطأ من زوجها أثناء محاولته الإطلاق على قرود من نوع البابون إثر مهاجمتها له.

وبحسب مصادر "سبق" فإن المواطن أطلق رصاصة من سلاح "ساكتون" كان بحوزته، أثناء مهاجمة القرود له بالقرب من منزله، حيث تفاجأ باقتراب مجموعة من قرود البابون تهاجمه فأطلق عليها عدة رصاصات، فأصابت واحدة منها زوجته التي كانت تقوم بتنظيف حظيرة، وهو ما أدى لإصابتها بكتفها اليسرى.

وجرى نقل المواطنة لمركز صحي ثربان، ومن ثم إلى مستشفى المجاردة العام، لتفتح الأجهزة الأمنية تحقيقاتها حول الحادثة.





وفاة طفل اختناقاً نتيجة عبثه وإشعاله النيران في منزله بعنيزة



كشفت التحقيقات الأولية التي أجراها فريق تحقيق من الدفاع المدني في عنيزة بعد اندلاع حريق في منزل مواطن راح ضحيته ابنه البالغ من العمر ثماني سنوات، أول من أمس الثلاثاء، أن الطفل قام بإشعال النيران وتوفي جراء كثافة الدخان الكربوني.

وكانت الجهات الأمنية وفرق الإطفاء والإنقاذ قد تلقت بلاغ استغاثة من ذوي الطفل المتوفى، أفادوا فيه باختناق ابنهم في منزلهم وبعد وصول آليات الدفاع المدني والجهات الأمنية إلى موقع الحدث تبين أن والد الطفل قام بنقله للمستشفى وأعلنت وفاته على الفور إثر استنشاقه الدخان الكربوني.

وحسبما أوردت صحيفة "عنيزة اليوم" فإنه تم نقل جثمان الطفل إلى ثلاجة الموتى في مستشفى الملك سعود ووقَّع ذوو الطفل المتوفى على المحضر الأمني بأن "الحادث ناتج من عبث الطفل".




فرقة أمنية لتحديد أصحاب فيديو فاضح في الكويت


شكلت الإدارة العامة للمباحث الجنائية بالكويت، فرقة مهمتها بحث وتحري واقعة مشهد فيديو فاضح انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي، أمس، وتظهر فيه فتاتان وشاب يتكلمون باللهجة المحلية داخل المركبة ويتلفظون بألفاظ نابية، بالإضافة إلى قيامهم بأعمال منافية للآداب العامة.

ونقلت صحيفة "الوطن" الكويتية، عن مصادر أمنية أن "الفرقة ستعمل ضمن مسارين، الأول معرفة أين حصل هذا الفيلم إن كان بالكويت أو خارجها، ولاسيما أن كثيراً من مشاهد الفيديو قد تصور بالخارج، أما الثاني فهو معرفة مرتكبي هذا الفعل وتحديد هوياتهم، وإذا ما تم التأكد من أنهم كويتيون فسيتم ضبطهم فوراً".

ونفت المصادر في الوقت نفسه صدور أي تعميم إلى المخافر بأسماء محددة لضبطها، لأن الفرقة لم تصل بعد لتحديد هويات مرتكبي هذا الفعل.





تغريدة على موقع" تويتر " تضع كاتبا كويتيا في السجن 3 أشهر

 

 دانت محكمة الكويت اليوم كاتب مقالات من المعارضة هو محمد الوشيحي بالسجن ثلاثة أشهر لإطلاقه تغريدات اعتبرت مهينة لرئيس وزراء سابق.
وجاء في الحكم أن الوشيحي الذي ينشر مقالات في صحيفة وينتج برنامجا تلفزيونيا، أدين لأنه أطلق على (تويتر) تغريدات تشهر برئيس الوزراء السابق الشيخ ناصر محمد الأحمد الصباح.
وكان الشيخ ناصر قد استقال في نوفمبر 2011 على أثر تظاهرات في الشارع دعت إليها المعارضة للاحتجاج على بعض القضايا، وكان قد عين رئيسا للوزراء في 2006.
يذكر أن القضاء الكويتي دان في الأشهر الأخيرة بعض ناشطي المعارضة والنواب السابقين بسبب التغريدات المسيئة، وأفرج عن سبعة منهم بموجب عفو أصدره أمير الكويت في يوليو الماضي.




خططوا لاستهداف رجال الشرطة والمقيمين..
المؤبد لأربعة جناة قتلوا آسيوياً في البحرين

 

المنامة ـ مشعي البريكان:

أصدرت المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة بمملكة البحرين حكماً بالسجن المؤبد بحق أربعة متهمين كانوا قد شرعوا عمداً في قتل أحد العمّال الآسيويين في منطقة الدير بحسب ما صرح به القائم بأعمال رئيس نيابة المحرق عبدالله الدوسري.

وكان المتهمون بحسب الدوسري قد بيتوا النية على استهداف رجال الشرطة والمقيمين فأعدوا لذلك عبوة متفجرة محلية الصنع على شكل أنبوب معدني ووضعوه في مدخل قرية الدير داخل حجارة كبيرة انفجر في يد العامل الآسيوي عندما بادر بإخراجه من بين الحجارة قاصداً إزالته عن الطريق مما ادى الى مقتله.

وأسفرت الجهود التي بذلتها الأجهزة الأمنية البحرينية بعد عمليات التعقب والبحث والتحري في التعرف على الجناة فتم استصدار إذن من النيابة بالقبض عليهم، وباستجواب اثنين من المتهمين المقبوض عليهما اللذين أقرا بجرمهما وباشتراك اثنين آخرين معهما في تلك الجريمة ولا يزالان فارين من العدالة، وقد أسندت النيابة العامة البحرينية للمتهمين تهم الشروع عمداً في قتل المجني عليه ورجال الشرطة وإحداث تفجير بقصد ترويع الآمنين وصناعة وحيازة قنبلة تنفيذاً لغرض إرهابي.




جامعات مصرية تمنع ارتداء البنطلونات الضيقة

 

ركزت الصحف العالمية في عناوينها الرئيسية على الشلل المالي الذي تعيشه الولايات المتحدة الأمريكية، وطرحت عدة سيناريوهات يمكن للحكومة الأمريكية الخروج من خلالها من هذه المعضلة، إضافة إلى تطبيق بعض الجامعات المصرية سياسة جديدة في ارتداء الملابس داخل حرم الجامعة.

يديعوت أحرونوت

قد يكون حكم الإخوان المسلمين قد انتهى في مصر، غير أن الطابع المحافظ بقي في المجتمع، فمع بدء العام الدراسي في الجامعات المصرية، يتم حاليا تطبيق قواعد لارتداء الملابس.

ومن بين أبرز الجامعات التي تطبق هذه القواعد جامعة حلوان، وعين شمس، وجامعة القاهرة، إذ اعتمدت هذه المؤسسات التعليمية على منع ارتداء التنانير القصيرة، والصنادل، إضافة إلى منع ارتداء البنطلونات الضيقة.

وقال نائب مدير جامعة عين الشمس إن الهدف من هذه السياسة هو حفاظ الجامعات على مكانتها التعليمية الراقية، فهي ليست المكان المناسب لارتداء هذا النوع من الملابس.

ذا انديبندنت

استعرضت صحيفة ذا انديبندنت البريطانية التقنيات والأدوات التي تستخدمها الحكومة العراقية للكشف عن المتفجرات، ووجدت أن معظم هذه الأدوات غير قادرة على الكشف عن المتفجرات، وبالتالي يدفع الآلاف من العراقيين ثمن حدوث التفجيرات.

ويواجه الشرطي السابق جيمس ماكورميك، تهما ببيع أجهزة مزورة للكشف عن المتفجرات للحكومة العراقية، وتحمل هذه الأجهزة اسم ADE-651، وأكدت مصادر حكومية أن هذه الأجهزة لا يمكنها الكشف عن أي نوع من المتفجرات.

وكانت الحكومة المصرية قد تعهدت بالتخلص من هذه الأجهزة، إلا أن الكثير منها لا زال يستعمل على الحواجز، وكان آخر حوادث التفجيرات نتيجة استخدامها التفجير الذي أودى بحياة 55 شخصا في بغداد قبل يومين.

واشنطن بوست

قالت وكالة الاستخبارات الأمريكية، CIA، إنها تسعى لتوسيع جهودها في تدريب المقاتلين السوريين، وسط قلق بأن المقاتلين المعتدلين على الأرض بدؤوا يخسرون المعركة أمام المتشددين.

غير أن عدة انتقادات وجهت إلى الوكالة لكون هذا البرنامج التدريبي صغيرا جدا، بحيث أنه لن يدرب سوى بضع مئات من المقاتلين السوريين شهريا.

ويعكس هذا البرنامج رغبة الولايات المتحدة الأمريكية بالتوصل إلى حل نهائي للأزمة السورية، من خلال التأكيد على ضرورة دعم أولئك المعتدلين في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا حاليا.




بعد استشارة أكبر المناصب القضائية وسيُعد بطريقة تحصنه ضد الطعن
عمرو موسى: ما تقوم به لجنة الـ50 دستور جديد لمصر وليس تعديلاً

قنا- القاهرة:
أكّد عمرو موسى رئيس لجنة الخمسين لتعديل الدستور المصري أنه قرر إعداد دستور جديد للبلاد بدلاً من القيام بعمل لجنة لتعديل دستور 2012.

وأوضح "موسى"، خلال الجلسة العامة للجنة الخمسين أمس الأربعاء، أن اللجنة لا تؤخذ عليها أي مآخذ قانونية، مشيراً إلى أنها قامت باستشارة أكبر المناصب القضائية. وقال: "نحن ننفذ ما كلفت به لجنة الخمسين، وهى طورت وتقدمت بعملها، وأنها سوف تقوم بتغيير مواد الدستور القديم المعطل بأخرى شاملة في تطويرها وتغييرها وبالطريقة والشكل الذي يحصن الدستور".

وأضاف أن إجراءات إصدار الدستور سيكون في شكل يحصنه من أي طعن، وسيكون جديداً في روحه وفكره، وصياغته تتوخى المستقبل، وقال "إننا لا نريد أن نحبس الشعب المصري في أطر من مواد تقيد حركة الشعب مع الحفاظ على الهوية بشكلٍ واضح وسليم".

وأشار إلى أن هناك إجماعاً على أن مجلس الشورى بشكله الحالي أو حتى الذي اقترح يجب أن يكون له دور، موضحاً أن ما يتم النظر إليه هو إمكانية أن تحتاج دولة مصر إلى برلمان من غرفة واحدة أو غرفتين، على أن يكون كامل السلطة والقدرة.

ورداً على ما أثير عن أن ميزانية مجلس الشورى بالمليارات، أوضح "موسى" أنه اتّضح أن موازنة المجلس بلغت مليوناً ونصف المليون من الجنيهات أغلبها يوجه إلى المرتبات.




الصادق المهدي: حكم البشير شارف على نهايته


قال الصادق المهدي، زعيم حزب الأمة السوداني المعارض، في حوار مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": إن حكم الرئيس عمر البشير قد شارف على الانتهاء.

وحسب موقع "بي بي سي"، اقترح المهدي مخرجاً من الأزمة الراهنة عبر تشكيل نظام جديد على غرار ما جرى في جنوب إفريقيا عام 1992، حتي لا يتعرض السودان لما وصفه بالفوضى التي شهدتها بلدان الربيع العربي.

وقال إن المظاهرات حتى وإن هدأت الآن فستتجدد مرة أخرى، في غياب حل جذري لما وصفه بالمشاكل التي أدت إلى ما وصفه بعزلة الحكومة داخلياً ودولياً.

ورفع السودان في 23 سبتمبر الدعم عن الوقود؛ مما أدى إلى ارتفاع أسعاره بنسبة تجاوزت 60%، وأثار أكبر حركة احتجاج منذ وصول البشير إلى السلطة في عام 1989.

وأكدت السلطات السودانية أن 34 شخصاً قتلوا في الاحتجاجات، لكن جماعات حقوقية تقول إن الأرقام تتجاوز ذلك.

وبرر الرئيس السوداني الإجراءات الحكومية الأخيرة بأنها "جاءت لتفادي انهيار اقتصادي" في البلاد بعد زيادة التضخم واختلال سعر الصرف.

لكن المهدي قال إن الضغوط على الحكومة لن تتوقف أبداً، سواء بالتظاهر أو القتال الذي تشنه الجبهة الثورية في مناطق عدة في البلاد.





​طهران تستهدف النيل من استقرار دول الخليج لدعم بشار وحزب الله
العراق يرفض طلباً إيرانياً باعتماد مصطلح "الخليج الفارسي"


 نقلت صحيفة "السياسة" الكويتية عن قيادي بارز في كتلة "التحالف الوطني" الشيعي التي تسيطر على الحكومة العراقية برئاسة نوري المالكي، أن النظام الايراني طلب من التحالف اعتماد مصطلح "الخليج الفارسي" في إعلامه ومواقفه وتصريحاته السياسية, غير أن القادة الشيعة العراقيين رفضوا الطلب.

ونقلت الصحيفة عن القيادي العراقي الشيعي أن المعلومات الواردة من الدائرة القريبة من المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، تفيد بأن هذا الأخير كلف رئيس العمليات الخارجية في "الحرس الثوري" قاسم سليماني بوضع دول مجلس التعاون الخليجي على قائمة أولويات أنشطته وأهداف جهازة للمرحلة المقبلة, مشيراً إلى أن التقارب الدبلوماسي مع واشنطن دفع القيادة الإيرانية لاتخاذ جملة قرارات، منها تقليل نشاط المجموعات التابعة لسليماني الموجودة في دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة لتفادي الوقوع في اي مشكلة طارئة مع الغرب, كما أن خامنئي طلب من سليماني الانفتاح على التعاون الاستخباراتي مع الدول الغربية لتعقب الخلايا التابعة لتنظيم "القاعدة" في قارتي إفريقيا وآسيا.

ولفت إلى أن هذه الخطوات ستسمح لسليماني بنقل جزء كبير من نشاطه الأمني إلى مناطق جغرافية أخرى مهمة بالنسبة للاستراتيجيات السياسية الإيرانية، وبالتحديد إلى منطقة الخليج العربي.

وحسب الصحيفة: أشار القيادي إلى أن بعض التقارير السرية الإيرانية تضمنت إشارات قوية لأهمية زعزعة استقرار دول مجلس التعاون لأن من شأن هذا العمل, لو تحقق, أن يقوي النظام الإيراني إقليمياً ودولياً, غير أن القناعة الأكثر خطورة في هذا السياق تكمن في أن القيادة الإيرانية تعتبر النيل من استقرار الدول الخليجية العربية بداية لإقامة إمبراطورية بلاد فارس, لأن هناك يقيناً بأن العراق لم يعد يشكل تهديداً على هذا المسألة وبقي مجلس التعاون الخليجي عقبة أمام تحقيق هذه الغاية, ولذلك هناك توجه وإرادة سياسية في إيران لاستهداف منظومة الاستقرار لدول المجلس التي ستساعد حلفاء طهران بالمنطقة، النظام السوري وحزب الله.




بالفيديو:المجلس العسكري بالرستن يمهل "داعش" 48 ساعة لمغادرة حمص

 
عادت أزمة الفصائل المسلحة مع حركة "داعش" إلى الواجهة، فقد صوت المجلس العسكري في مدينة الرستن على رفض وجود "داعش" وجبهة النصرة في حمص، وأمهلهما 48 ساعة للخروج من ريف حمص.

في السياق ذاته، دعت فصائل مسلحة في سوريا في بيان مشترك مقاتلي ما يعرف بفصيل الدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش" إلى وقف فوري لإطلاق النار في أعزاز وسحب قواتها وعتادها العسكري إلى مقارها الأساسية والاحتكام إلى المحكمة الشرعية المشتركة للفصائل المعارضة خلال 48 ساعة.
فيديو




واشنطن: شلل الميزانية لن يؤثر على المساعدات للمعارضة السورية


أوضحت الولايات المتحدة أن شلل الميزانية لن يؤثر على "المساعدات الإنسانية وغير القاتلة" التي تقدمها إلى المعارضة السورية.

وحسب وكالة "يو بي آي"، ذكرت نائبة المتحدثة باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماري هارف أن "شلل الموازنة لن يؤثر على المساعدات الإنسانة وغير القاتلة التي تقدمها واشنطن للمعارضة السورية".

وسئلت عن عدد اللاجئين السوريين الذين يمكن أن تستضيفهم أمريكا على أراضيها، فأجابت أن "المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة حددت أن حوالي ألفي سوري سيستقرون في عدد من الدول بنهاية العام 2013".

وأضافت: أن "الولايات المتحدة مستعدة للاستجابة، ونحن متشجعون لإعلان عدد من الدول الأخرى عن رغبتها في القيام بالأمر عينه".

وتابعت بأن "المفوضية تعمل مع 27 دولة تقبل اللجوء الدائم، وبعضها أشار إلى أنه سيستقبل سوريين".

ولفتت إلى أن "الولايات المتحدة مستعدة لقبول لاجئين سوريين، لكننا لم نلتزم بالقبول بعدد محدد من السوريين الـ2000 الذين تعتزم توفير لجوء دائم لهم".

وشددت "هارف" على أن أمريكا "ملتزمة بالمساعدة في هذه العملية لكن ليست لدينا أرقام محددة".




"ديلي تلجراف": "روحاني" يناور بسبب ضعف الموارد!!
تقرير جديد يحذر من قدرة إيران على إنتاج أسلحة نووية

أ.ش.أ- لندن:
 كشف تقرير جديد، أن احتياطي النقد الأجنبي لدى إيران يغطي أقل من ثلاثة أشهر من الواردات، لكنه حذر من إمكانية أن تتمكن إيران من شق طريقها نحو تطوير القدرة على إنتاج أسلحة نووية بحلول منتصف عام 2014.

وذكرت صحيفة "ديلي تلجراف" البريطانية، في سياق تقرير نشرته اليوم الخميس، أنه في ظل نقاش الكونجرس الأمريكي لفرض مزيد من العقوبات على إيران، أظهر التقرير الجديد أن النظام المصرفي يتعرض لضغط متنامٍ، وستكون له قدرة قليلة على الدفاع عن عملته إذا تعرض لضغط من جديد.

وقالت "الصحيفة": "ساعد الوضع المالي لإيران في شرح الإصرار المفاجئ للرئيس الإيراني الجديد حسن روحاني، على اتفاق سريع خلال مدة تتراوح من ثلاثة إلى ستة أشهر؛ للتوسط بين طهران ومجموعة "5 1" الدولية".

ونقلت "الصحيفة" عن الخبير في مؤسسة "الدفاع عن الديمقراطيات" الأمريكية التي أعدت التقرير، وحثت على اتخاذ موقف متشدد من طهران، مارك دوبوفيتز، قوله: "نعتقد أن رد فعل "روحاني" الأسبوع الماضي، ورغبته في اتفاق على المدى القصير مرتبط بحقيقة أن الموارد المالية لإيران في حالة أسوأ، مما كان يتوقع هو وفريقه أن يروها عندما تولوا مناصبهم في بادئ الأمر".

ونسبت "الصحيفة" إلى الباحثة في مؤسسة "روبيني" للاقتصاد العالمي، التي شاركت في "التقرير"، راشيل زيمبا، قولها: "الاقتصاد الإيراني مصنف في مرتبة منخفضة للغاية بين دول الشرق الأوسط والأسواق الناشئة، في الوقت الذي يتعرض فيه النظام المصرفي لضغط متزايد".

وأضافت "ديلي تلجراف": "من لا تزال الشكوك تساورهم حيال الموقف المفاجئ الذي يميل إلى اللطف، من جانب إيران في الأشهر الأخيرة، طالبوا بضرورة تشديد العقوبات لا تخفيفها، إذا كانت هناك رغبة في إجبار إيران على الاستمرار في السعي نحو حل الخلافات الدولية عن برنامجها النووي".




انتشال 82 جثة لمهاجرين غير شرعيين قبالة "لامبيدوزا" الإيطالية

أ ف ب- روما:
 لقي 82 شخصاً على الأقل مصرعهم إثر غرق مركب قبالة سواحل جزيرة "لامبيدوزا" يقل حوالى 500 مهاجر غير شرعي، بحسب ما أعلنت اليوم الخميس رئيسة بلدية الجزيرة الواقعة في جنوب إيطاليا.

وقالت جوزي نيكوليني، بحسب ما نقلت عنها وكالة الأنباء الإيطالية "إنسا"، إن "الوضع مروع، مروع، لا ينفكون يجلبون جثثاً"، مشيرة إلى أنه تم حتى الساعة انتشال 82 جثة، بينها جثث نساء وأطفال."




سيولة واشنطن تقترب من النفاد مع تفاقم تعطيل الحكومة
اقتصاديون يحذرون من الإفلاس يوم 17 أكتوبر
الخميس 27 ذو القعدة 1434هـ - 3 أكتوبر 2013م
مئات الآلاف من الموظفين في إجازة إجبارية

بدأ العد التنازلي في الولايات المتحدة للدخول في أزمة سيولة مع استمرار الأزمة بشأن الموازنة والتي أدت إلى توقف أعمال الحكومة الفدرالية جزئياً، فيما تبدو المخاوف الأكبر هي تلك المتعلقة باستحقاق يوم السابع عشر من أكتوبر الحالي الذي يتوجب التوصل الى اتفاق بشأن رفع سقف الدين الأميركي قبل حلوله، وإلا فإن الولايات المتحدة سوف تتعثر عن الوفاء بالتزاماتها المالية لأول مرة في التاريخ.

وفيما لا يزال الطريق مسدوداً بين البيت الأبيض والكونغرس بشأن محادثات الموازنة، ولا تزال مئات المكاتب الحكومية مغلقة، فإنه يتوجب على كل من الديمقراطيين والجمهوريين في الكونغرس الأميركي التوصل الى اتفاق يتم بموجبه رفع سقف الدين العام للبلاد عن مستواه الحالي البالغ 16.7 تريليون دولار أميركي، وهو السقف الذي تم استنفاذه بالكامل.

ويحتاج البيت الأبيض الى رفع السقف بواقع 30 مليار دولار ليتمكن من اقتراض هذا المبلغ بما يتيح له تسيير شؤون البلاد خلال الفترة المقبلة، والوفاء بالالتزامات على الحكومة، وإلا فإن الجدارة الائتمانية لأكبر اقتصاد في العالم سوف تهتز، كما ستتعطل المزيد من الأعمال المتعلقة بالحكومة.

وطلب وزير الخزانة الأمريكي جاك ليو من الكونجرس التحرك سريعاً لإنقاذ البلاد وطي صفحة الخلافات، مشيراً في رسالة بعث بها إلى الكونجرس الى أن "الحكومة اتخذت تدابير استثنائية لضمان التحرك في إطار سقف الديون المسموح به".

إلا أن ليو قال لأعضاء الكونغرس إنه "في حالة عدم توفر سيولة نقدية كافية في أيدي الحكومة فانه سيكون من المستحيل على الولايات المتحدة الأميركية الوفاء بالتزاماتها المالية، وذلك لأول مرة في التاريخ".

وقال محللون اقتصاديون لـ"العربية نت" إن وصول الولايات المتحدة الى يوم السابع عشر من أكتوبر الحالي دون التوصل لاتفاق يتم بموجبه رفع سقف الدين العام سيعني أن "العالم كله سيكون أمام كارثة اقتصادية".

وقال رئيس قسم التداولات في "ساكسو بنك" والمحلل الاقتصادي ياسر الرواشدة لـ"العربية نت" إن عدم التوصل الى اتفاق خلال الأيام القليلة المقبلة يتم بموجبه رفع سقف الديون يعني أن الولايات المتحدة ستتعثر عن دفع التزاماتها يوم 17 أكتوبر الحالي، وهو ما سيشكل "كارثة حقيقية".

ويقول الرواشدة إن أزمة الموازنة وتوقف عمل الحكومة الفدرالية بشكل جزئي ليس شيئاً مهماً أمام المخاوف بشأن الديون السيادية الأميركية.

كما يقول عضو جمعية الاقتصاد السعودية محمد العمران إن تعثر الولايات المتحدة عن السداد يوم السابع عشر من الشهر الحالي سيعني أن "العالم بأكمله دخل في أزمة اقتصادية جديدة".

ونشرت جريدة "التايمز" البريطانية تقريراً قالت فيه إن الولايات المتحدة على شفير أزمة سيولة نقدية، بعد أن أوشكت السيولة على النفاد لدى الحكومة الفدرالية في واشنطن، مشيرة الى أن المخاوف تتزايد من عدم التوصل الى اتفاق بين البيت الأبيض والكونغرس بشأن رفع سقف الدين العام.

كما أشارت "التايمز" الى أنه في حال استمر توقف عمل الحكومة الفدرالية جزئياً في الولايات المتحدة فان العديد من قطاعات الأعمال والشركات سوف تتأثر سلباً في الوقت الذي تستعد فيه الأسواق ويستعد الأمريكيون لاستقبال عيد "الهالاوين" وبعده أعياد الميلاد ورأس السنة وهي مواسم ترتفع خلالها المبيعات وتنشط الأسواق بصورة تقليدية.




صور | أوباما يعتذر عن طفلة غابت عن المدرسة

ثمة من يعتقد أن لتوقيع الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، وزن كبير، فبجرة قلم يمكنه تحريك أعتى جيوش العالم ومليارات الدولارات وتحديد سياسات، كما قد يجد العذر المناسب لطفلة أمريكية صغيرة تغيبت عن فصلها الدراسي. وذكر مصور البيت الأبيض، بيت سوزا، في تغريدة بصحفته على موقع “تويتر” إن أوباما كتب مذكرة إلى مدرسة الطفلة آلاناه بولارد، 5 سنوات، يبرر فيه تغيبها عن المدرسة ذلك اليوم. وكانت الطفلة ترافق والدها وهو جندي مصاب أثناء زيارته البيت الأبيض للقاء الرئيس. وسبق وأن قدم أوباما “عذرا رئاسياً” لطفلة في العاشرة من العمر في 2009 بعد تغيبها عن المدرسة، ولم يتسنى التأكد في الحالتين إذا ما قبلت المدرستان تبرير الرئيس شخصيا كعذر كاف لغياب الطالبتين.




دبي تعتزم تشييد أكبر بحيرة في العالم


أبوظبي - إفي


تعتزم شركة «كريستال لاجونز» الدولية للإنشاءات، تشييد أكبر بحيرة اصطناعية في العالم داخل إمارة دبي.

وأعلنت الشركة في بيان وزعته اليوم بمناسبة مشاركتها في معرض سيتي سكيب الذي يقام في دبي من 8 حتى 10 تشرين أول (أكتوبر) الحالي، أنها أبرمت اتفاقا لبناء أضخم بحيرة اصطناعية في العالم تمتد على مساحة 40 هكتاراً في مشروع مدينة محمد بن راشد.

وستشكل البحيرة الاصطناعية جزءا أساسياً من «دستريكت ون» الذي تبلغ تكلفته 7 بليون دولار أميركي، وهو مشروع مشترك بين مجموعة ميدان ومقرها دبي وشركة «SOBHA» العقارية الهندية.

وأوضح الرئيس التنفيذي لشركة كريستال لاجونز كيفن مورجان أن البحيرة الجديدة ستتيح إمكانية ممارسة السباحة والرياضات والأنشطة المائية الأخرى، وستعتبر إحدى أهم وأبرز معالم المشروع الذي تبلغ مساحته 47 مليون قدم مربع من التملك الحر في أرقى الوجهات في قلب دبي.

كما أضاف أن الفكرة أصبحت مرغوبة بشدة في مناطق مختلفة في الشرق الأوسط .

يذكر أن مدينة محمد بن راشد عبارة عن مشروع متعدد الاستخدامات في مرحلة التخطيط ويضم 4 مكونات هي السياحة العائلية والتسوق والفنون وريادة الأعمال والابتكار، ومن أبرز معالم المشروع أيضاً الحديقة العامة التي ستكون أكبر من حديقة هايد بارك الشهيرة في لندن.





طفل سويسري يواصل دراسة الرياضيات في الجامعة



رغم صغر سنه استطاع تلميذ يبلغ من العمر 10 أعوام الحصول على شهادة الثانوية العامة في الرياضيات في سويسرا، وأعلنت جامعة زيوريخ اليوم الأربعاء أن الطفل بإمكانه تنمية موهبته الفذة في جامعتها ، لكنه لن يلتحق بها كطالب. وذكرت وكالة الأنباء السويسرية (سدا) أنه تم من قبل رفض قبول الطفل “ماكسيميليان” كطالب في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيوريخ لأنه لم يمتلك شهادة ثانوية عامة كاملة.

ومن المقرر أن يلتحق الطفل ببرنامج دعم متخصص في الرياضيات بالجامعة ، كما سيحصل على واجبات إضافية لينجزها في منزله بمنطقة إمينزه السويسرية، وذكرت “سدا” أن هذه الموهبة ورثها الطفل من العائلة ، حيث إن والده أستاذ رياضيات متقاعد.




البرازيل: امرأة تتهم لاعبي كرة باغتصابها جماعياً

 
برازيليا - د. ب. أ :
2013-10-03 05:32:30

اتهمت امرأة عدداً من اللاعبين في فريق برازيلي لكرة القدم، باغتصابها في أحد فنادق مدينة كوريتيبا بولاية بارانا، حسب ما ذكرت الشرطة.

ووقعت حادثة الاغتصاب "المزعومة"، وفقاً لأقوال المرأة، ليلة الأحد الماضي، في الفندق الذي أقام فيه فريق "فيتوريا البرازيلي"، بعد أن خاض مباراة في الدوري المحلي أمام أتلتيكو باراناينسي.

وقالت مفوضة شرطة بارانا، ماريا ريجان فييرا، "إن المرأة أعطت للسلطات إفادات متضاربة إذ ذكرت أن إثنين أو ثلاثة أو أربعة لاعبين تناوبوا بالاعتداء عليها، من دون أن توضح هويات اللاعبين".

وأوضحت مفوضة الشرطة أن المرأة كانت "مشوشة تماماً" في أول استجواب لها، وعزت تلك التناقضات إلى حالة "التوتر" التي تعاني منها جراء الحادثة.

وأشارت فييرا إلى أن الشرطة تتبع قاعدة المضي قدماً بالتحقيقات في مثل تلك الحالات بعد الاستجواب الثاني للضحية، نتيجة لحالات التوتر وعدم التركيز التي تعاني منها الضحايا.

وعليه سيتم استجواب المرأة التي خضعت للتحليل الطبي للتأكد من حادثة الاعتداء مرة أخرى هذا الأسبوع، في حين تعتزم الشرطة استجواب شهود آخرين وتحليل صور الكاميرات الأمنية التابعة للفندق.




قرية إيطالية تستقبل أول مولود لها منذ 67 سنة

 
روما - ي ب أ :
2013-10-03 02:29:52

ارتفع عدد سكان قرية ليسا في إيطاليا إلى 6 أشخاص بعد ولادة الطفل الأول في القرية منذ 67 سنة، وذكرت وكالة الأنباء الإيطالية (أنسا) أمس ، أن الطفل، فرانشيسكو، ولد الأسبوع الماضي لـ ميشال وسابرينا إيسيلا، اللذين انتقلا إلى القرية في تلال لينغوريان ريفييرا قبل 5 سنوات، لأنهما أحبا الغابات في المنطقة.



وقالت سابرينا، وهي معلمة مدرسة متوسطة في قرية مجاورة، إنها وزوجها لم يرغبا في تأسيس عائلة في زحمة المدينة، وأضافت سابرينا أنها وزوجها يتحدران من ميلان "وقد اكتشفنا هذا المكان وقررنا تغيير حياتنا"، وفرح سكان القرية الذين لا يتجاوز عددهم الـ 6 أشخاص بالمولود الجديد، الأول في القرية شبه المهجورة منذ 67 سنة، واعتبروه "بارقة أمل".




فيديو: السلطات في بوليفيا تعثر على أكثر من مليون دولار ألقيت من طائرة


عثرت السلطات في بوليفيا على أكثر من مليون دولار كانت قد ألقيت من طائرة يشتبه أنها جزء من صفقة مخدرات. وقامت الشرطة باعتقال الأشخاص الذين حاولوا جمع الأموال من على الأرض.
فيديو




فيديو: عملية سطو مسلّح على متجر في بريطانيا

مقطع فيديو يوضح لحظة قيام لص بسطو مسلّح وسرقته حقيبة مال من حارس أمن في أحد المحال التجارية في إنجلترا. وبدأت الشرطة تحقيقاً وتنتظر تعرف أحد العامة على شخصية السارق.
فيديو




دراسة: الرياضة لها نفس الآثار الإيجابية للأدوية

 

قال باحثون من بريطانيا وأمريكا في دراسة موسعة إن النشاط الرياضي يمكن أن تكون له نفس الآثار الإيجابية للأدوية، وحسب العلماء في دراستهم التي نشرت نتائجها اليوم الأربعاء في مجلة "بريتيش مديكال جورنال" البريطانية المعنية بالأدوية فإن حركة الجسم ذات تأثير بالغ الفعالية على المرضى الذين يعانون من مشاكل في القلب والمصابين بالسكر.

ولخص الباحثون أثناء الدراسة عدة دراسات سابقة وحصلوا من خلال ذلك على بيانات 339 ألف شخص أصيبوا بسكتة دماغية أو أمراض قلبية أو مقدمات مرض السكر، وأوصى الباحثون بوصف الرياضة مستقبلاً للمرضى على أنها إحدى الطرق العلاجية المعتمدة، وشارك في الدراسة باحثون من كلية لندن للاقتصاد وكلية طب هارفارد.




قياس الملابس إفتراضياً بنظام إلكتروني مبتكر
بالفيديو.. فكرة مبتكرة للتسوق في ابوظبي .. قياس الملابس افتراضياً .. شاهد وشاركنا رأيك

الخميس 3 أكتوبر 2013 الأنباء - سكاي نيوز العربية

سعيا لتوفير الوقت، وتماشيا مع الحياة العصرية التي تموج بمفردات "الواقع الافتراضي"، تفتقت قريحة المسؤولين في غاليريا مول بأبوظبي عن فكرة مبتكرة هي غرفة التصميم المرئي للملابس.

الفكرة تمنح المتسوقين العصريين، رجالا ونساء، تجربة جديدة عبر تقنية الواقع المعزز. وتتيح لهم إمكانية تجريب الأزياء من دون تكبد عناء ارتدائها، وذلك عبر نظام إلكتروني حديث يرصد شكل الجسم ويقدم خيارات متنوعة من أزياء عصرية وأكسسوارات لموسمي الخريف والشتاء.

يبدأ المتسوق، داخل غرفة التصميم المرئي، بإدخال معلوماته الشخصية وينتقل بعد ذلك إلى اختيار مجموعة الأزياء والأكسسوات التي تعرضها أبرز الماركات العالمية في المول وتجريبها افتراضياً.

ويتسنى له تأمل النتيجة على شاشة ثلاثية الأبعاد ليتمكن بعد ذلك من حصر خيارته من دون الاضطرار إلى زيارة المتاجر كل على حدة.

ولتعزيز تجربة المتسوق، ولاستكمال "البعد الافتراضي"، حرص مصممو هذه الغرفة على إتاحة الفرصة له بتشارك صوره في الأزياء المعروضة مع أصدقائه من خلال مواقع التواصل الاجتماعي.






صور | غواصة عملاقة تظهر في أحد شوارع مدينة ميلان الإيطالية

غواصة عملاقة في قلب أحد شوارع مدينة ميلان الإيطالية، وصفارات إنذار سيارات الإسعاف والإطفاء تدوي. وتجمهر الأهالي وأخذوا يلتقطون الصور من خلف سياج حول الغواصة التي دمّرت وسط الشارع والرصيف وأزاحت سيارة عن مكانها وأعطبتها. وانتشر رجال الإطفاء متأهبين حول موقع الحادث في حيرة من أمرهم، واخرجوا سائق السيارة المتضررة منها، في حين كان البحّارة يخرجون من الغواصة هلعين ويتوجهون نحو المسعفين. ولم يكن هذا المشهد المفاجأة الكبرى بل أن هذه الحادثة عبارة عن ترويج إعلاني لشركة تأمين أوروبية مقرها إيطاليا. وحضر عاملون مع الشركة مبكراً إلى الشارع وعملوا على انجاز الحادث المزيّف بإبداع، والذي يأتي لصالح حملة للشركة تسمى “احمِ حياتك”.
فيديو




صور | مشروع ”قناة دبي المائية” بتكلفة تبلغ 2 مليار درهم


أطلقت دبي هذا اليوم مشروع “قناة دبي المائية” التي ستربط منطقة الخليج التجاري بمياه الخليج العربي مروراً بقلب دبي بمسافة 3 كيلومترات وبتكلفة إجمالية قدرها ملياري درهم. وسيكون مشروع القناة مشروعا سياحيا تجاريا في قلب مدينة دبي وعلى ضفتي القناة، وتشكل القناة محوره الرئيس مع امتدادها بعرض يتراوح بين 80 إلى 120 متراً من منطقة الخليج التجاري لتعبر شارع الشيخ زايد (بين تقاطع الصفا والتقاطع الأول) مروراً بحديقة الصفا وشارع الوصل إلى الخليج العربي. ومن المزمع الانتهاء من كافة الأعمال الإنشائية للبنية التحتية للقناة والمتمثلة في حفر المجرى المائي وتشييد الجسور اللازمة لتسيير الحركة المرورية أعلاه في العام 2017. وستضيف القناة مسافة 6 كيلومترات إلى الواجهة البحرية لدبي، في حين سيوفر المشروع مساحة تزيد على 80 ألف متر مربع مخصصة للأماكن العامة والمرافق. ويشمل المشروع مركزاً للتسوق ومحال تجارية ومرافق ترفيهيه يصل بينها جسر، ومطاعم في محيط المشروع الذي سيحتوي أيضاً على مجموعة من المرافئ لليخوت والقوارب و4 فنادق عالمية. كما يتضمن مخطط المشروع في مدخله من جهة شارع الشيخ زايد إقامة مركز تجاري من 4 طوابق بمساحة إجمالية تزيد على 50 ألف متر مربع. وسيضم المشروع مجموعة من المنازل وممرات للمشاة والدراجات، إلى جانب أسواق تجارية، حيث يُتوقع أن تستقطب المنطقة الجديدة ما بين 20 إلى 22 مليون زائر سنوياً، وفقا لبيان رسمي صدر اليوم. ويصل عمق القناة المائية إلى 6 أمتار، فيما ترتفع الجسور على القناة إلى أكثر من 8 أمتار. وتتوقع إدارة المشروع أن يكون للقناة الجديدة أثر في تلطيف درجات الحرارة، أسوة بمشروع القناة المائية الاصطناعية (تشيونغ جاى تشون) في العاصمة الكورية سيول، كما ستساهم في تجديد المياه في قناة الخليج التجاري بكامل امتدادها بشكل تلقائي دون الحاجة إلى أي مضخات هيدروليكية.





صور | همبرغر لحم الجمل مع أوراق الذهب .. فقط في قصر الإمارات

ابتكر شيف فرنسي “همبرغر لحم الجمل مع أوراق الذهب”، وهو “أكثر الأطباق مبيعا” في قصر الإمارات. والطبق مكون من لحم الجمل المبهر مع قطع جبنة الحلومي المدخنة ومربى البصل، في خبز مطلي بأوراق الذهب الخالص الذي يمكن أكله، ويقدم مع شرائح الحمص المقلية بدلا من البطاطا. ويباع الطبق بنحو 50 دولارا.





صور | ذرة ملونة تشبه حبات الأحجار الكريمة

تمكّن مزارع أمريكي من جعل أرضه الزراعية تنبت وتخرج ذرة متعددة الألوان وكأنها حبات من الجواهر. وتظهر حبات الذرة في تلك المزرعة بولاية أريزونا الأمريكية، وكأنها حبات من الحلويات أو قطع الخرز الزجاجي أو الجواهر الملونة رائعة الجمال. وبدأ بارنز في تطوير تلك السلالة وزراعتها منذ عام 2010، وأصبج الطلب عليها كبيراً، حتى بعد وفاة بارنز نفسه، حيث يتولى إدارة المزرعة أسرته وصديقه جريج شوين. ويمكن لأي شخصٍ يرغب في أن يقتني مجموعة من كيزان الذرة الملونة، أن يحجز طلبيته عبر الإنترنت، خصوصاً أن الطلبات باتت محجوزة لسنوات مقبلة. ويمكن من خلال طحن تلك الذرة أن تنتج لك رغيفاً من الخبز ذي ألوان مختلفة، خصوصاً أنه تمت دراسة تلك النباتات واُكتشف أنها طبيعية جداً، وليس بها أية تعديلات وراثية، كما أن الألوان التي باتت طبيعية وغير ضارة بالصحة.

فيديو




صور | شاب أمريكي يعيش على «اللحم النيء» منذ 5 سنوات

كشف رجل أمريكي، أنه أصيب بمرض فتح شهيته على اللحم النيء ولم يأكل غيره طوال خمسة أعوام. وقال ديريك نانس من ليكسنغتون في مقابلة مع موقع «فايس»، إنه أصيب قبل نحو ستة أعوام بمرض، وخشي الأطباء من أن يكون يعاني من حساسية على نوع من الطعام، بما أنه كان يتقيأ كلّ ما يأكله. وأضاف نانس أنه أجرى بحوثاً على الإنترنت وحاول اعتماد أنظمة غذائية تستثني القمح أو مشتقات الحليب غير أنها لم تنفعه، ثمّ نصحه شخص قابله بتجربة نظام غذائي يعرف بحمية سكان الكهف، وقال «ظللت مريضاً لفترة طويلة.. لذا كنت مستعداً للقيام بأي شيء». وأشار إلى أنه كان يملك معزاتين يحصل منهما على الحليب، فذبحهما وأكلهما نيأتين.. «وهكذا تحولت». وقال إنه عانى في البداية من الإسهال، ولكن جسمه تأقلم مع النظام الجديد خلال ثلاثة أسابيع، وأضاف: «شعرت بطعم دم في أسفل حلقي وفجأة بدأت أشتهيه بشدة». وما يزيد الأمر غرابة هو أن حبيبة نانس، نباتية ولا تأكل اللحم أبداً.
فيديو




التقط تلك الصور "مارتن فاريل" شمال كينيا
شاهد.. كيف أنقذت "أم الجاموس الوحشي" صغيرها من أنياب النمر


"شجاعة الأم"، هكذا عنونت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريرها المصور حول إنقاذ أنثى "جاموس وحشي" صغيرها من أحد النمور المفترسة.

وتظهر تلك الصور، كيف حام النمر المفترس، وانتهز لحظة مناسبة كي يكون صغير "الجاموس الوحشي"، ذو الستة أشهر فقط، وحيداً بعيداً عن أمه، ثم داهمه سريعاً.

ولكن الأم أيقنت لما ينوي النمر أن يفعله، وتراجعت سريعاً كي تحمي صغيرها المغلوب على أمره، الذي تفاجأ من هول الصدمة، وكان النمر قد غرس أنيابه في ساقيه بالفعل.

وباغتت "الجاموس الأم" النمر بهجوم مضاد قوي وعنيف، ونطحته بقرونها الحادة في جسده طعنات متتالية في الجزء العلوي من جسده؛ مما جعله يضطر لأن يهرب سريعاً من أمام الأم الشجاعة الغاضبة.

والتقت تلك الصور الرائعة المصور الهاوي "مارتن فاريل" (54 عاماً)، والتي التقطها خلال جولة سفاري في محمية مارا شمال كينيا.

وقال فاريل: "قمنا بالعديد من رحلات السفاري، ولكني لم أرَ أبداً شيئاً مثل هذا، وبمثل هذا القرب، أعتقد أننا كنا في المكان المناسب وبالوقت المناسب".








تبي تعرف اسعار سيارات تويوتا المستعملة .. روح بيزات
اللقطات ضمن مسابقة تصوير الحياة البرية البريطانية
شاهد: كيف تطعم أم الحيوانات صغارها؟

نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول "كيف يمكن لأم الحيوانات أن تطعم صغارها بكل سهولة ويسر".

وأظهرت تلك الصور كيف أن أنثى الهدهد تقطف حبات التوت؛ كي تطعم بها صغيرها وهو في عشه دون أن يتمكن من مغادرته به.

ولم تقتصر تلك اللقطات الفريدة من نوعها عند الهدهد، بل أظهر كيف تطعم "اللبؤة" "أنثى الأسد" أطفالها، وكيف تعلم الصقور صغارها الطيران وفي الوقت نفسه توفر لهم الطعام.

وظهرت كل تلك الصور الرائعة من ضمن اللقطات المشاركة في مسابقة تصوير الحياة البرية البريطانية للهواة والمحترفين.

وظهرت في تلك المسابقة أيضاً مجموعة من الصور الفريدة، مثل وقوف غراب على رأس "آيل" كيف يتغذى من فوق رأسه، وفي المقابل لا يكترث له الآيل أبداً.

كما التقطت "بريدجينا برنارد" صورة بديعة لأنثى نمر تعلم صغيرها كيفية القتال والصيد في كيب تاون في جنوب إفريقيا.

وكشفت برنارد أنها التقطت تلك الصورة بعدما راقبت النمور لنحو ثلاثة أسابيع كاملة في ديسمبر الماضي، حينما كانت درجة الحرارة تزيد على الأربعين درجة مئوية؛ حتى أتى يوم الملاكمة، التي قالت عنه إنه كان رائعاً ومتميزاً.

وقال "فيل جونز" الرئيس التنفيذي للمسابقة: "أعتقد أن هذا العام ستكون المنافسة شرسة، فلدينا مجموعة ليست هينة من الصور الرائعة والاحترافية، ومعيار الاختيار سيكون صعباً للغاية".