الخميس، 6 مارس 2014

الإخبارية اليومية





الديوان الملكي : وفاة الأمير عبدالرحمن الفيصل


الأربعاء 05/03/2014

صدر عن الديوان الملكي اليوم البيان التالي :
انتقل إلى رحمة الله تعالى هذا اليوم الأربعاء الموافق 4 / 5 / 1435هـ صاحب السمو الملكي الأمير عبدالرحمن بن فيصل بن عبدالعزيز آل سعود عن عمر يناهز (73) عاماً ، وسيصلى عليه - إن شاء الله - بعد صلاة عصر يوم غدٍ الخميس الموافق 5 / 5 / 1435هـ في جامع الإمام تركي بن عبدالله في مدينة الرياض.
تغمده الله بواسع رحمته ومغفرته ورضوانه ، وأسكنه فسيح جناته ، " إنا لله وإنا إليه راجعون " .




سحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من دولة قطر

واس - الرياض
الأربعاء 05/03/2014

صدر اليوم بيان عن المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين أكد على سحب سفراء هذه الدول من دولة قطر ، وأوضح البيان أن كل من المملكة العربية السعودية ودولة الإمارات العربية المتحدة ومملكة البحرين تود أن توضح أنه بناءً على ما تمليه مبادئ الشريعة الإسلامية السمحة من ضرورة التكاتف والتعاون وعدم الفرقة امتثالاً لقوله تعالى (واعتصموا بحبل الله جميعاً ولا تفرقوا) وقوله سبحانه (ولا تنازعوا فتفشلوا وتذهب ريحكم).
والتزاماً منها بالمبادئ التي قام عليها النظام الأساسي لمجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي نص على إدراك الدول الأعضاء بالمصير المشترك ووحدة الهدف التي تجمع بين شعوبها وما يهدف إليه المجلس من تحقيق التنسيق والتعاون والترابط بين الدول الأعضاء في جميع الميادين وصولاً إلى وحدتها وتعميق وتوثيق الروابط والصلات وأوجه التعاون القائمة بين شعوبها في مختلف المجالات.
ومن منطلق الرغبة الصادقة لدى قادتها بضرورة بذل كافة الجهود لتوثيق عرى الروابط بين دول المجلس ، ووفقاً لما تتطلع إليه شعوبها من ضرورة المحافظة على ما تحقق ولله الحمد من إنجازات ومكتسبات وفي مقدمتها المحافظة على أمن واستقرار دول المجلس ، والذي نصت الاتفاقية الأمنية الموقعة بين دول المجلس على أنه مسئولية جماعية يقع عبؤها على هذه الدول ، فقد بذلت دولهم جهوداً كبيرة للتواصل مع دولة قطر على كافة المستويات بهدف الاتفاق على مسار نهج يكفل السير ضمن إطار سياسة موحدة لدول المجلس تقوم على الأسس الواردة في النظام الأساسي لمجلس التعاون وفي الاتفاقيات الموقعة بينها بما في ذلك الاتفاقية الأمنية ، والالتزام بالمبادئ التي تكفل عدم التدخل في الشؤون الداخلية لأي من دول المجلس بشكل مباشر أو غير مباشر ، وعدم دعم كل من يعمل على تهديد أمن واستقرار دول المجلس من منظمات أو أفراد سواءً عن طريق العمل الأمني المباشر أو عن طريق محاولة التأثير السياسي ، وعدم دعم الإعلام المعادي .
ومع أن تلك الجهود قد أسفرت عن موافقة دولة قطر على ذلك من خلال توقيع صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير دولة قطر على الاتفاق المبرم على إثر الاجتماع الذي عقد في الرياض بتاريخ 19 / 1 / 1435هـ الموافق23 / 11 / 2013م بحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت ، والذي وقعه وأيده جميع قادة دول المجلس ، فإن الدول الثلاث كانت تأمل في أن يتم وضع الاتفاق - المنوه عنه - موضع التنفيذ من قبل دولة قطر حال التوقيع عليه.
إلا أنه وفي ضوء مرور أكثر من ثلاثة أشهر على توقيع ذلك الاتفاق دون اتخاذ دولة قطر الإجراءات اللازمة لوضعه موضع التنفيذ ، وبناءً على نهج الصراحة والشفافية التامة التي دأب قادة الدول الثلاث على الأخذ بها في جميع القضايا المتعلقة بالمصالح الوطنية العليا لدولهم ، واستشعاراً منهم لجسامة ما تمر به المنطقة من تحديات كبيرة ومتغيرات تتعلق بقضايا مصيرية لها مساس مباشر بأمن واستقرار دول المجلس ، فإن المسئولية الملقاة على عاتقهم أوجبت تكليفهم لأصحاب السمو والمعالي وزراء خارجية دولهم لإيضاح خطورة الأمر لدولة قطر وأهمية الوقوف صفاً واحداً تجاه كل ما يهدف إلى زعزعة الثوابت والمساس بأمن دولهم واستقرارها ، وذلك في الاجتماع الذي تم عقده في دولة الكويت بتاريخ 17 / 4 / 1435هـ الموافق 17 / 2 / 2014م بحضور صاحب السمو الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح أمير دولة الكويت وصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني أمير دولة قطر ووزراء خارجية دول المجلس ، والذي تم خلاله الاتفاق على أن يقوم وزراء خارجية دول المجلس بوضع آلية لمراقبة تنفيذ اتفاق الرياض . وقد تلا ذلك اجتماع وزراء خارجية دول المجلس في الرياض يوم 3 / 5 / 1435هـ الموافق 4 / 3 / 2014م . والذي تم خلاله بذل محاولات كبيرة لإقناع دولة قطر بأهمية اتخاذ الإجراءات اللازمة لوضع اتفاق الرياض موضع التنفيذ والموافقة على آلية لمراقبة التنفيذ . إلا أن كافة تلك الجهود لم يسفر عنها مع شديد الأسف موافقة دولة قطر على الالتزام بتلك الإجراءات ، مما اضطرت معه الدول الثلاث للبدء في اتخاذ ما تراه مناسباً لحماية أمنها واستقرارها وذلك بسحب سفرائها من دولة قطر اعتباراً من هذا اليوم 4 / 5 / 1435هـ الموافق 5 / 3 / 2014م . وإن الدول الثلاث لتؤكد حرصها على مصالح كافة شعوب دول المجلس بما في ذلك الشعب القطري الشقيق الذي تعده جزءاً لا يتجزأ من بقية دول شعوب دول المجلس ، وتأمل في أن تسارع دولة قطر إلى اتخاذ الخطوات الفورية للاستجابة لما سبق الاتفاق عليه ولحماية مسيرة دول المجلس من أي تصدع والذي تعقد عليه شعوبها آمالاً كبيرة .




الفيصل: القرار بشأن إنشاء "الاتحاد الخليجي" قبل القمة المقبلة

كشف وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، أن دول مجلس التعاون الخليجي ستقرر بشأن مبادرة خادم الحرمين الشريفين حول إنشاء الاتحاد الخليجي قبل القمة الخليجية المقبلة.

وكان وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي عقدوا أمس الثلاثاء بالرياض اجتماعهم الوزاري في دورته الـ130، الذي استمر لمدة 9 ساعات، وشهد مغادرة وزيري خارجية كل من قطر والبحرين، ثم عودة كل منهما على حدة، وفقاً لـ"عكاظ".

فيما وصف إعلاميون الاجتماع بأنه الأطول في تاريخ الاجتماعات الوزارية الخليجية، معتبرين أن ذلك مؤشر يدل على تعدد وأهمية الملفات التي بحثها الاجتماع.





في كلمتها بمجلس حقوق الإنسان في جنيف 
المملكة تطالب بإحالة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة في سوريا إلى العدالة الدولية 


جنيف - واس:

دعت المملكة العربية السعودية مجلس حقوق الإنسان إلى القيام بتقييم ومراجعة دور وفاعلية المجلس في التصدي للانتهاكات المروعة ضد حقوق الإنسان خاصة في مناطق الصراعات والأزمات، مشددة على أهمية دور المجلس في حماية وتعزيز حقوق الإنسان، جاء ذلك في الكلمة التي ألقاها معالي رئيس حقوق الإنسان الدكتور بندر بن محمد العيبان أثناء افتتاح أعمال الدورة الخامسة والعشرين لمجلس حقوق الإنسان في جنيف امس، وقال: إن التقارير الدولية الصادرة عن الوضع في سوريا تظهر بوضوح أننا أمام جرائم ضد الإنسانية لا تقل سوءاً عما سبقها من جرائم خلفتها الحروب والصراعات المدمرة التي وثقها التاريخ. ولفت الانتباه إلى ما خلفه تعنت النظام السوري في قتل شعبه الذي بلغ 140الف قتيل سوري و ( مليونين ونصف) لاجئ في الخارج، و(سبعة) ملايين نازح في الداخل، وتعذيب (أحد عشر ألفا) من المعتقلين في سجون النظام. وأكد أن حكومة المملكة تجدد مطالبتها بالتنفيذ الفوري والعاجل لقرارات مجلس الأمن وقرارات مجلس حقوق الإنسان ذات الصلة، وإحالة المسؤولين عن الجرائم المرتكبة ضد الإنسانية في سوريا إلى العدالة الدولية، وسحب جميع المقاتلين الأجانب من سوريا. وحمّل العيبان المجتمع الدولي المسؤولية الجماعية إزاء التدهور السريع والخطير للوضع الإنساني في سوريا، مشيرًا الى أنه يقع على عاتقه اتخاذ «التدابير اللازمة» لضمان إدخال المساعدات الإنسانية بسرعة و أمان ولفت العيبان الى استمرار معاناة الشعب الفلسطيني في ظل ما يتعرض له من أبشع صور انتهاكات حقوق الإنسان بسبب عدم تحقيق أي نتائج ملموسة في عملية السلام واستمرار إسرائيل في فرض سياسة الأمر الواقع، وخاصة من خلال مواصلة الاستيطان، والاعتقالات التعسفية، وحرمان الشعب الفلسطيني من أبسط حقوقه، وفي مقدمتها حق تقرير المصير وإقامة دولتهم المستقلة وعاصمتها القدس، واستعرض العيبان الاصلاحات التي تشهدها المملكة بقيادة خادم الحرمين الشريفين وحرصها الدائم على إرساء نظام عدالة منصف وفعَّال، يرتكز على أسس مستمدة من الشريعة الإسلامية، إيماناً منها بأن إعمال مبدأ سيادة القانون ضروري لصون الأمن والسلم وتحقيق التنمية المستدامة وحقوق الإنسان.

مجددا حرص المملكة على الالتزام بحماية وتعزيز حقوق الإنسان والتعاون مع آليات الأمم المتحدة





بالصور .. الوليد بن طلال يلتقي عباس في زيارة هي الاولى لرام الله....يضع اكليلا من الزهور على ضريح عرفات

 
 -ا ف ب : 
وصل الأمير السعودي الوليد بن طلال إلى رام الله اليوم للقاء الرئيس الفلسطيني محمود عباس في مقر الرئاسة الفلسطينية.

ووصل الأمير الوليد على متن طائرة مروحية أردنية اقلته من عمان إلى رام الله وجرت مراسم استقبال رسمية بدأها بوضع اكليل من الزهور على ضريح الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات.

وبدأ الامير السعودي اجتماعا مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس يتبعه لقاء للوفدين الفلسطيني والسعودي خلال غداء عمل، بحسب ما افاد مسؤول فلسطيني لوكالة فرانس برس.

وقال نائب رئيس الوزراء الفلسطيني محمد مصطفى في تصريح صحافي قبيل وصول الامير “سمو الامير الوليد بن طلال شخصية عربية اقتصادية مهمة جدا ووجوده في فلسطين يرسل رسالة هامة عن الدعم العربي المستمر وخاصة السعودي ومن رجال الاعمال العرب ايضا لشعبنا”.

واضاف “اننا نعتبر الزيارة دعما سعوديا تقدمه السعودية للاقتصاد الفلسطيني ودولة فلسطين”.

واكد مصطفى ان اهداف الزيارة “محددة ولا تصل الى قرارات استثمارية حتى الان في فلسطين”.

كما سيلتقي الامير السعودي رجال اعمال فلسطينيين في احد فنادق رام الله “لتوضيح ما يجري في فلسطين بشكل عام وتحديات الاقتصاد الفلسطيني (…) وامكانية التعاون في المستقبل للاستثمار في فلسطين التي يوجد بها فرص استثمارية مهمة جدا”.

وتعد هذه الزيارة الأولى للأمير السعودي إلى رام الله، بعد أن قام عام 1998 بزيارة قطاع غزة، التقى خلالها بالرئيس الراحل ياسر عرفات، وقدم حينها طائرة بوينغ 727، كهدية للخطوط الجوية الفلسطينية. 

 

 

 

 

 

 

 

فيديو





«خوجة» في تدشين معرض الرياض الدولي للكتاب:
حريصون على الحوار المعمق والنقاش الرصين إثراء للفكر والوعي

أحمد الحذيفي، مريم الصغير (الرياض)

أكد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وزير الثقافة والإعلام أن رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لمعرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الثامنة تأتي امتدادا لرعايته واهتمامه بالفكر والثقافة والعلوم والفنون والآداب، ناقلا للحضور تحيات الملك عبدالله وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء وسمو النائب الثاني، وقال في حفل تدشين معرض الرياض الدولي للكتاب مساء أمس ((مع هذا المعرض يتجدد عهدنا بالكتاب حيث الثقافة تفتح أبوابها مشرعة أمامنا فنجد الأشعار القديمة والجديدة ونلقي الأفكار المتنوعة والمتباينة ونقف على الإبداع الأصيل والجميل ونقرأ في أمهات الكتب ونبحث في المصادر ونعرج على النوادر ونتقصى المعلومات التي تسبح بنا في فيافي واسعة وتأخذنا نحو آفاق سامقة لننهل من كنوز المعرفة أينما وجدت في أوعية ورقية أو الكترونية وهذا ما يجعل مدارات العلم واسعة لا حد لها ومجالات المعرفة بحر لا ساحل فيه)).
كما عبر وزير الثقافة والاعلام عن عمق العلاقات التاريخية بين أسبانيا والمملكة بشكل خاص وبينها وبين العرب بشكل عام. وقال ((إن وجود أسبانيا كضيف شرف سيكون وجودا حيويا ومصدر ثقافة ومعرفة وحوار مع الشعب الأسباني والثقافة الأسبانية العريقة، حيث كانت أسبانيا ولمئات السنين حاضرة أوروبا وأهم مراكز الإشعاع الثقافي في العالم فاستحقت بجدارة أن تكون نقطة التقاء بين الشرق والغرب)). وأضاف ((هذا موعدنا السنوي مع هذا الاحتفال الثقافي الكبير الذي تمتزج فيه ألوان الثقافة المتنوعة وأطياف الأفكار الكثيرة وخلاصة الآراء الرصينة نشتاق لهذا الموسم الثقافي الذي يجمعنا بالأحباب والأصدقاء على الخير والمودة والإخاء في حوارات علمية عميقة ونقاشات ثرية تبني الفكر والوعي لخدمة ثقافتنا وامتنا وحضارتنا والكتاب قنطرة وحضارة وهو كذلك عنوان المحبة والإخاء بين الأفراد والشعوب وجسر العلم الذي تنضوي فيه إبداعات الشعر)).
واستطرد ((إن هذه الدورة تأتي وبلادنا ولله الحمد تزخر بالخير والنماء ويزاد رصيدها العلمي والمعرفي بالمزيد من العطاء والانجاز لخدمة الإنسانية جمعاء ويكشف لنا محتوى معرض هذا العام عناوين جديدة ومؤلفين جددا وإنتاجا علميا يزداد في كميته عددا ويترسخ في محتواه تجويدا وإتقانا، كما نمت دور النشر المحلية والعربية وصار التنافس بينها حميدا في استقطاب المؤلفين البارعين وانتقاء المؤلفات المميزة والحرص على المحتوى الجيد الذي يضيف إلى الثقافة أبعادا معرفية مهمة في الجانب العلمي وفي الجانب الإبداعي على حد سواء وبقدر ما تنهض التقنية الحديثة ويظهر الإلكتروني وتتوسع المعلومات بشكل ضخم يموج أطراف العالم فإن الكتاب الورقي لا يزال يحمل الحنين والشوق ويستقطب الجماهير من كافة الأعمار ويلبي حاجة القارئ المتمعن والمطلع الشغوف الذي تآلف مع الكتاب وأقام العلاقة العاطفية معه، ويحوي هذا المعرض صنوفا متعددة من الكتب الورقية والالكترونية تحمل في باطنها شتى ألوان الفكر والمعرفة والإبداع)). 
وأضاف ((اعتاد المعرض في كل موسم على تكريم المبدعين والمتميزين في مختلف الحقول الثقافية والفنية، وفي هذا الموسم يأتي تكريم الخطاطين المبدعين ممن تركوا بصمة واضحة على مسيرة الفن الإسلامي، وكان لهم دور مشرف في خدمة كتاب الله عز وجل، وخدمة اللغة العربية والفن الإسلامي الأصيل من خلال الجماليات الفنية التي طرزوها في اللوحات والكتابات والمنجزات الفنية المتعددة)).
وتابع ((كما يسرني أن أهنئ الأساتذة الكرام والأستاذات الفاضلات من المؤلفين والمؤلفات الذين فازتْ مؤلفاتهم بجائزة الوزارة للكتاب لهذا العام؛ متمنيا لجميع المبدعين المزيد من التفوق والتألق في مجال التأليف والإضافة المعرفية المهمة لإغناء الثقافة والحياة بالأفكار الملهمة والمفيدة)).
من جهته، قال وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان في كلمته إن الكتاب هو معبر تتواصل من خلاله حضارات الشعوب على اختلاف ثقافاتها وتنوع مواقعها الجغرافية وامتداداتها التاريخية. واضاف، إن الكتاب وسيلة حوار بين الأجيال تقوم الشعوب من خلاله بتوثيق تاريخها والتعريف بكيانها وتراثها وقيمها. وهو مصدر تاريخي للزمن الماضي والحاضر والقادم؛ فبقاء كثير من الثقافات حصل بفضل تدوينها في الكتب التي تنقل ظروف التأليف والمؤلف وملامح المحيط المكاني والزماني والنفسي الذي يدل عليه الكتاب. والحضارة كلمة ذات أبعاد شاملة لكثير من المعطيات الثقافية والعمرانية والتاريخية والعلمية؛ ولهذا فإن الكتاب معادل لتلك الحضارة من خلال انعكاس الحضارة بواسطته. ومن المهم ذكر أن هذا الشعار يأتي فرصة جميلة ونحن نستضيف بلد الحضارة والفن مملكة أسبانيا في معرض الكتاب لهذا العام، والتي تزخر بتاريخ حضاري في مجالات ثقافية متنوعة تشمل الآداب والفنون بأنواعها كالموسيقى والرسم والنحت والدراما. وقد حظينا بمشاركة فعالة من ممكلة أسبانيا من خلال البرنامج الثقافي ومن خلال دور النشر. وسعدنا أن يكون بيننا كوكبة من العلماء والمفكرين والأدباء والأكاديميين والباحثين المختصين في الفكر والتاريخ والأدب واللغات والفنون، وستكون مشاركتهم محل تقدير واهتمام وانتفاع يتيح لنا فرصة التواصل والتعارف لبناء المعرفة وإنضاج التجربة.
كما ألقى السفير الأسباني في الرياض كلمة ضيف الشرف معربا عن شكره للمملكة حكومة وشعبا على هذه الاستضافة. بعد ذلك كرم الوزير خوجة الخطاطين وكرم الفائزين بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب.





لحل مشكلة انقطاع التيار المتكررة
الربيعة يوجّه بإحلال القواطع الكهربائية بـ"مستشفى أحد"

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
وجّه وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بإحلال القواطع الكهربائية لمستشفى أحد التابع لصحة منطقة المدينة المنورة، وذلك لحل مشكلة انقطاع التيار الكهربائي المتكرر، والذي يحدث بسبب قدم البنية التحتية للمستشفى.

أوضح ذلك مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، مضيفاً أن وزارة الصحة، ولإيمانها التام بأن خدمة المرضى هي أمانة وطنية وواجب ديني، سارعت لوضع الحلول لتلك المشاكل بإرسال فرق متخصصة للوقوف على هذا الأمر، وبعد أن تبيّن أن السبب الرئيسي هو القاطع الفرعي الخاص بالمستشفى، والذي أدى إلى تلف القاطع الرئيسي بشركة الكهرباء.

وأضاف أنه وعلى الرغم من ذلك لم تتأثر الخدمة المقدمة للمرضى إطلاقاً؛ بسبب التعامل الجيد مع الحدث من قِبل إدارة الطوارئ والأزمات بصحة المدينة، وتطبيق خطة الطوارئ في مثل تلك الحالات.
وأشاد بالتعاون المشكور لشركة الكهرباء بمنطقة المدينة المنورة، والذين كان لهم دور كبير وفعّال في حل الكثير من مشكلات انقطاع التيار الكهربائي التي كانت تحدث.

وأكّد الطائفي أن "ما نقوم به هو أمانة في أعناقنا سنسأل عنها"، واعداً بإنهاء تلك المشاكل في القريب العاجل بإذن الله.





فيصل بن سلمان: الصناعات التحويلية تخلق فرص عمل جديدة واستثماراً واعداً
برعاية خادم الحرمين .. انطلاق منتدى الصناعات التحويلية بينبع

الأربعاء 05/03/2014

برعاية كريمة من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود يحفظه الله، انطلقت صباح أمس الثلاثاء أعمال المنتدى السعودي الثالث للصناعات التحويلية (2014) والمعرض المصاحب له في مركز الملك فهد الحضاري في مدينة ينبع الصناعية بحضور صاحب السموالملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود أمير منطقة المدينة المنورة، وصاحب السموالأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان آل سعود رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس على النعيمي، ومحافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبداللطيف العثمان، وعدد كبير من المسؤولين و450 خبيرًا ومهتمًا ومستثمرًا في مجال الصناعات التحويلية.
وقال سموأمير منطقة المدينة المنورة في كلمته «إنه لمن دواعي السرور أن نلتقي في هذا المؤتمر، الذي يحظى بالرعاية الكريمة من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حفظه الله ورعاه، مؤملين أن يحقق المؤتمر ما نصبوإليه جميعا نحوالإسهام في تنمية المنطقة وتحقيق رفاه مواطنيها، لاسيما ونحن في رحاب مؤتمر يبحث في الصناعات التحويلية، التي تمثل ركنًا أساسيًا في القطاع الصناعي في كل دول العالم، من حيث الاستفادة من منتجات الصناعات الأساسية بما يخلق فرص عمل جديدة ومجالات استثمار واعدة. 
ولا يخفى على أحد من المتابعين والمهتمين الدور الذي تقوم به الهيئة الملكية للجبيل وينبع من حيث تهيئة البيئة المساعدة والمحفزة للصناعة السعودية، ودورها في إتاحة فُرص العمل بأجور مناسبة لأبناء وبنات هذا الوطن. غير أن ما أود الحديثَ عنه وما أؤمله هوبحث إمكانية تضافر الجهود بين مختلف القطاعات الحكومية في منطقة المدينة المنورة والهيئة الملكية للجبيل وينبع في تهيئة بيئة عمل توفر وظائف محلية في ينبع البحر وينبع النخل. فمن يزور ينبع الصناعية يجد أن المسافة شاسعة بين مستوى الحياة والخدمات بينها وبين كل من ينبع البحر وينبع النخل. 
لذلك أتمنى على الهيئة الملكية وعلى الشركات الكبرى العاملة في ينبع القيام بإنشاء إدارة متخصصة للتنمية المحلية. وأقصد بالمحلية ما يخص محافظة ينبع، بحرها ونخلها، خارج مدينة ينبع الصناعية. 
ولعله بالإمكان في هذا المجال محاكاة ما فعلته شركة أرامكوفي المنطقة الشرقية قبل عدة عقود، حينما رأت أنّ من المفيد لها ولأبناء محيطها المحلي إيجاد قسم متخصص في التنمية المحلية. وقد بدأ القسمُ حينذاك متواضعًا بمساعدة المهنيين من خلال بيع ما ينتجون على أرامكوبأسعار مجزية إذا التزموا بالشروط والمواصفات التي لا تقدمها أرامكولهم فحسب، بل تقدم لهم المساعدة بأفضل ما يمكن أن يفعلوه للالتزام بالمواصفات. ويمكن أيضًا إعطاء الأفضلية لمحدودي الدخل من أهل المنطقة لتقديم ما يمكنهم تقديمه. وإذا وُجِدَت إدارة خاصة لهذا الغرض فإن من واجبات هذه الإدارة تمكين سكان المنطقة بالطرق المثلى للوفاء والالتزام بمتطلبات الهيئة الملكية. بل إن ما فعلته أرامكوتجاوز هذه الأبجديات إلى مساعدة من كان عندهم الاستعداد حتى مع غياب التأهيل الفني، ليكونوا رجال أعمال، واليوم هم أوأبناؤهم من كبار رجال الأعمال السعوديين. 
وبين الامير أنّ من أولويات التنمية المستهدفة العمل على تدريب أبناء المحافظة وتأهيلهم بشكل يجعلهم قادرين على المشاركة بقوة في القطاعين العام والخاص مع ضرورة وضع أُسس متينة هدفها تبنّي المبادرات التي يقدمها أصحاب المنشآت الصغيرة والمتوسطة والعمل بكل الإمكانيات المتاحة على دعمهم وتسهيل أمورهم، متمنيًا أن نطّلع جميعًا على أول الإنجازات المتحققة في القريب العاجل. 
وفي الختام فإن العمل الجاد والسريع نحوتحقيق هذه الأهداف سينتج عنه تنمية للإنسان والمكان، وغايتنا من هذا كله المواطن الذي نعمل لأجله وراحته ورفاهيته.




أمير مكة يوجه بتوفيرالأراضي الخاصة بالمشروعات التعليمية وسرعة تنفيذها
استقبل مدير جامعة «الملك عبدالله للعلوم والتقنية» والبار

أنور السقاف - جدة
الأربعاء 05/03/2014

وجه صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة بتوفير الأراضي اللازمة لصالح المشروعات التعليمية بمكة المكرمة، لإقامة المدارس والمرافق التعليمية عليها من خلال إيجاد المواقع البديلة أو نزع الملكيات لصالحها. 
وشدد سموه على أن توجيهات القيادة العليا تنص على أهمية توفير المنشآت التعليمية وتوفير وتيسير التعليم لكل أبناء وبنات الوطن.
ووجه سموه رئيس وأعضاء اللجنة بالعمل على إنهاء المهمة المكلفين بها على وجه السرعة وإنهاء إجراءات تسليم الأراضي المخصصة للمشروعات التعليمية لإدارة التربية والتعليم بمكة المكرمة، وطالب سموه إدارة التربية والتعليم سرعة اعتماد وترسية المشروعات التعليمية وتنفيذها دون تأخير. 
جاء ذلك خلال اجتماع عقده سموه أمس بمكتب سموه بجدة مع الدكتور أسامة بن فضل البار، أمين العاصمة المقدسة رئيس لجنة توفير الأراضي لصالح مشروعات التعليم بالعاصمة المقدسة وأعضاء اللجنة. 
وقدم الدكتور البار لسموه عرضا مفصلا عن عمل اللجنة خلال الفترة الماضية0
وما تم انجازه فيما يتعلق بمشروعات التعليم بمنطقة مكة المكرمة واستعراض المواقع المزالة ضمن المشروعات التطويرية وكذلك المواقع البديلة التي بلغ عددها 11 مجمعا تعليميا من جهة ثانية استقبل سموه في مكتب سموه بجدة امس مدير جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية الدكتور جون لو ونائب الرئيس التنفيذي للجامعة المهندس نظمي ابو النصر وسكرتير مجلس الأمناء ونائب الرئيس للادارة القانونية السيد بل ستام، الذين قدموا للسلام على سموه وتهنئته بالثقة الملكية بتعيينه أميرًا للمنطقة سائلين الله له العون والتوفيق والسداد في خدمة المنطقة وأهلها وقاصديها من الزوار والمعتمرين 0وضيوف الرحمن.





طالب بسرعة صرف التعويضات.. مدير السياحة بغرفة المدينة:
رفض المعايير وانسحاب عضوين يعلّقان تثمين العقارات المنزوعة


حسام الضفيان (المدينة المنورة)

كشف مدير إدارة السياحة والزيارة بالغرفة التجارية ونائب رئيس المجلس البلدي لمنطقة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري عن اعتراض ممثلي الجهات الحكومية الخمس في لجنة تثمين العقارات المنزوعة لصالح مشروع 
على جميع معايير التقييم التي أقرتها لجنة التثمين بالغرفة من ذوي الخبرة في عقارات المدينة، فيما انسحب عضوا الغرفة لنفس السبب، مؤكدا رفضهم لأي معايير ثابتة لتقييم العقارات المنزوعة لصالح المشروع، لافتا إلى تعليق تثمين العقارات وعدم اتخاذ أي قرار حتى تعود اللجنة.
وأوضح الأنصاري أن هذه العقارات لن تؤول إلى المصلحة العامة لتوسعة المسجد النبوي بل للتجار المستفيدين من تطوير المنطقة المركزية في إنشاء مشاريعهم لتشغيل المركزية الجديدة، مستدركا أنهم سيسألون عن هذه الأمانة التي حملوها أمام صانع القرار، داعيا الجهات الحكومية إلى الإنصاف في تثمين العقارات، مشيرا الى أن وضع ممثلي خمس جهات حكومية مقابل اثنين من أصحاب الخبرة العقارية في لجنة التثمين معادلة غير مقبولة، وليست من العدل في شيء، مطالبا بسرعة صرف التعويضات للتقليل من المشاكل التي تحدث نتيجة تأخيرها، مستشهدا بحديث الرسول (لا يحل مال امرئ مسلم إلا بطيب نفس منه)، مضيفا أن العقارات لن تؤخذ من أصحابها بطيب نفس في حالة رفض جميع المعايير، نافيا قيام أي جهة حكومية بدراسة نسب ارتفاع قيمة العقارات بمنطقة المدينة المنورة.
يذكر أن أهم المعايير التي اعترضت عليها اللجنة تتمثل في مساحة الموقع، الشوارع المحيطة، عروضها وعددها، ارتفاع الادوار المسموح بها، نسبة البناء المسموح به، طول واجهة الأرض على الشارع، واجهات على الشوارع واطوالها، بعد الموقع عن الحرم (شرائح دائرية)، موقع الاراضي ناحية الجهات (شرق /غرب/ شمال/ جنوب) الحرم، إضافة الى مكانة المصلحة من نزع المشروع إن كان للمصلحة العامة أو لإقامة مشاريع أخرى الى جانب إطلالة الموقع على الحرم.




حاجز زجاجي لتمكين الطائفين من الاتصال البصري بالكعبة
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م
الزجاج المؤقت للمطاف المعلق

مكة المكرمة - خميس الزهراني


بخطى متسارعة يتجه المطاف المعلق نحو إنجاز كبير ورتم عمل متزن، تحقق على المستوى العلوي منه، وهو ما ظهر في موسم رمضان المنصرم وموسم الحج 1434هـ الذي سهل على ذوي الاحتياجات الخاصة أداء نسكهم بكل يسر وسهولة.

الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي كثفت الجهود القائمة حالياً استعداداً لوضع اللمسات النهائية على الجزء السفلي من المطاف المؤقت.

حيث تم تركيب المستوى السفلي وربط مداخله بالدور الأرضي والساحات الخارجية، وتم تركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه، وللجسر ثلاثة مخارج خصص أحدها للطوارئ، وسيكون الجسر محاذياً للرواق القديم بعرض 12م وارتفاع 13م، حيث تم تخصيصه للطائفيين وتبلغ طاقته الاستيعابية 5000 طائف بالساعة، وتزيد مساحته على 3000 متر مسطح.

يذكر أنه تم تبديل الحاجز (الدربزان) المزخرف بالدور العلوي من المطاف المعلق بحاجز زجاجي لتمكين الطائفين من الاتصال البصري بالكعبة، وهو مصنوع من مادة مقاومة للكسر. ومن المعلوم أن هذا المشروع يأتي ضمن منظومة المشاريع الكبيرة التي تتزامن مع المشروعات الكبرى بالحرمين الشريفين لمشروع خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المطاف وتوسعة المسجد الحرام.





اعتماد إنشاء سوق لتداول أسهم الشركات الخاسرة منتصف العام


صالح الزهراني (الرياض)

كشفت هيئة السوق المالية عن إنشاء سوق للتداول يسمى «التداول خارج المنصة»؛ وذلك لتداول أسهم الشركات الموقفة عن التداول بسبب خسائرها المالية، ويتم البيع عن طريق وسطاء ماليين؛ وذلك اعتبارا من 1/ 7/ 2014 الموافق 4 رمضان هذا العام، جاء ذلك خلال اللقاء التعريفي لهيئة السوق المالية الذي عقد أمس في الرياض، لشرح العديد من الأنظمة واللوائح الجديدة التي تعتزم الهيئة تطبيقها خلال الفترات المقبلة، لمواكبة التطورات والتغييرات التي تشهدها أسواق المال في العالم، مشيرة إلى أن شركة الاتصالات المتكاملة لن تدخل ضمن الشركات التي تتداول خارج المنصة؛ وذلك لأن إيقافها ليس له علاقة بخسائرها المالية.
وقالت الهيئة خلال اللقاء: إن الإجراءات الجديدة التي سوف يتم تسويقها خلال ثلاثة أشهر تأتي لمواكبة التغييرات والتطورات على لوائح الهيئة وقواعدها، وفندت الهيئة الإجراءات والتعليمات الخاصة بالشركات المدرجة أسهمها في السوق والتي بلغت خسائرها المتراكمة 50 في المئة فأكثر من رأس مالها.
وحددت الهيئة ثلاثة أصناف للشركات الخاسرة، فهناك شركات بلغت خسائرها المتراكمة من (50 ــ 75) في المئة، وهناك شركات بلغت خسائرها من (75ــ 100)في المئة، وهناك شركات بلغت خسائرها أكثر من 100في المئة.
وأوضحت أنه فيما يخص الشركات الخاسرة بنسبة ( 75 ــ 100) من رأس مالها يعلق تداول أسهمها لجلسة واحدة تلي صدور إعلان الشركة خسائرها المتراكمة لأكثر من 75 في المئة ولا يقل عن 100 في المئة.
أما الشركات الخاسرة أكثر من 100 في المئة من رأس مالها فإنه يعلق تداول أسهمها، بعد أن يقوم السوق بإضافة علامة إلى جانب اسم الشركة في موقع السوق الإلكتروني ترمز إلى بلوغ الخسائر المتراكمة للشركة والبالغة 100 في المئة من رأس مالها؛ وذلك فور صدور خسائرها المتراكمة لأكثر من 100 في المئة، والأسباب الرئيسية التي أدت لهذه الخسائرة.





“العمل”: 1015 منشأة لم تلتزم بـ“حماية الأجور” وإيقاف781 مدرسة
بدء تطبيق المرحلة الثالثة على منشآت الـ1000 عامل فأكثر

حسن الناشري - جدة
الأربعاء 05/03/2014

شرعت وزارة العمل السبت الماضي في التطبيق الإلزامي للمرحلة الثالثة مِنْ برنامج حماية الأجور لفئة الـمُـنْشآت البالغ عدد العاملين لديها 1000 فأكثر، وعددها 301 مُـنْـشأة.. فيما أعلنت الوزارة عن أن 1015 منشأة ومدرسة لم تلتزم ببرنامج حماية الأجور بينها 781 مدرسة تم إيقاف الخدمات عنها خلال المرحلتين الأولى والثانية. 
وأكَّد وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل الدكتور عبدالله أبوثنين، أنَّه سيتم جدولة زيارة تفتيشية شاملة للمُنشآت المتأخرة في تطبيق البرنامج خلال شهر مِنْ تاريخ بدء المرحلة الثالثة، مؤكداً تطبيق العقوبات بحق المتأخرين لمدة شهرين، والتي تشمل إيقاف جميع الخدمات ما عدا رخص العمل. 
وأوضح أنَّه سيتم إيقاف جميع الخدمات عن الـمُـنْشآت المتأخرة ثلاثة أشهر، فيما يسمح للعمالة نقل خدماتها إلى صاحبِ عملٍ آخر دون موافقة صاحب الـمُـنْـشأة الحالي حتى ولو لم تنته رخص العمل.
ويرصد البرنامج عمليات صرف الأجور، لجميع العاملين والعاملات السعوديين والوافدين في مُـنْشآت القطاع الخاص، مِنْ خلال إنشاء قاعدة بيانات محدثة تحتوي على عمليات صرف الأجور، وتحديد مدى التزام تلك الـمُـنْشآت بصرف مستحقات العاملين لديها بالوقت والقيمة المتفق عليها بين طرفي العلاقات التعاقدية، وفقاً لنظام العمل.
وحول أحصائيات البرنامج أبان أبوثنين أن برنامج حماية الأجور في مرحلته الأولى طُبِقَ على الـمُـنْشآت، التي يبلغ عدد عمالتها 3000 فأكثر وعددها 184 مُـنْـشأة، وقد التزمت 110 مُـنْـشأة بالبرنامج، وتعهدت 52 مُـنْـشأة برفع ملفاتها، ومِنْ ثم تم رفع الإيقاف بموجب التعهد، فيما تم إيقاف جميع الخدمات بما فيها إصدار وتجديد الرخص عن 22 مُـنْـشأة. 
وأشار وكيل وزارة العمل للتفتيش وتطوير بيئة العمل إلى أنَّ المرحلة الثانية للبرنامج طُبقتْ على مُـنْشآت عمالتها 2000 فأكثر بلغ عددها 111 مُـنْـشأة، مؤكداً التزام 59 مُـنْـشأة ببرنامج حماية الأجور، و39 مُـنْـشأة تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم، في حين تم رفع الإيقاف عن 13 مُـنْـشأة بموجب التوقيع على تعهدات.
وفيما يتعلق بالمدارس الأهلية أكد أبوثنين، التزام 267 مدرسة مِنْ أصل 1183 مدرسة طُبِقَ بحقها برنامج حماية الأجور، و781 مدرسة تم إيقاف الخدمات عنها حتى اليوم، فيما تمَّ رفع الإيقاف بحق 135 مدرسة بعد تقديمها تعهدات برفع ملفاتها، لافتًا إلى أنَّ عدد الـمُـنْشآت مِنْ خلال هذه الإحصائيات مُتغيِّر بحكم الاستقدام ونقل الخدمات والخروج النهائي.
وكانت وزارة العمل قد بدأت تطبيق البرنامج منذ يونيو العام الماضي بالتدرج عبر سبع مراحل بمعدل مرحلة كل 3 أشهر لتنتهي في الربع الأول مِنْ 2015م، متيحة في الوقت ذاته لجميع الـمُـنْشآت في القطاع الخاص تجربة التسجيل قبل مرحلة التطبيق الإلزامي الخاصة بها، لمنحها الوقت الكافي مِنْ أجل ترتيب أوضاعها.. حيث يعمل البرنامج على إنشاء قاعدة بيانات تحوي معلومات محدثة عن عمليات دفع أجور العاملين في القطاع الخاص، وتحديد مدى التزام الـمُـنْشآت بدفع الأجور في الوقت وبالقيمة المتفق عليهما عبر المقارنة بين البيانات المسجلة في وزارة العمل، وما يتم تسجيله في نظام (حماية الأجور) والمثبتة بكشوفات تسليم الرواتب عبر البنوك المحلية. 
ونصت عقوبات برنامج «حماية الأجور» على أنَّ الـمُـنْشآت التي تتخلف عن تقديم بيانات العاملين لديها لمدة شهرين مِنْ تاريخ التطبيق الإلزامي سيتم إيقاف جميع خدمات الوزارة عنها، عدا خدمة إصدار أو تجديد رخص العمل، وإذا تأخرت الـمُـنْـشأة لمدة ثلاثة أشهر، سيتم إيقاف جميع خدمات الـمُـنْـشأة لدى الوزارة، سيسمح للعاملين لديها بنقل خدماتهم إلى مُـنْشآت أخرى دون موافقة صاحب العمل الحالي، حتى لو لم تنته رخصة العمل الخاصة بالعامل.




الرقابة تطالب باستعادة 1٫5 مليون من 84 معلما

عبدالله القحطاني (أبها)

رفعت هيئة الرقابة العامة لوزارة التربية والتعليم باسترجاع أكثر من 1.5 مليون ريال، بأثر رجعي مقابل بدل جبلي والذي كان يتقاضاة أكثر من 84 معلما بمنطقة عسير.
وبين مصدر لـ «عكاظ» أن الرقابة عملت منذ عام ونصف العام على الرفع بإجراءات كفيلة باستقطاع تلك المبالغ من المعلمين خلال مده لا تتجاوز العام، مشيرا إلى أن إحدى الإدارات بتعليم عسير لم تعمل بالشكل المطلوب، حيث تم الرفع عن تكليف 84 معلما بالعمل في مدينة أبها، فيما هم يتقاضون مبالغ البدل من إدارة التربية والتعليم شهريا في مرتباتهم، وهو عمل مخالف للأنظمة. وأضاف: لابد من التحقيق فى تبعيات القضية والمسؤول عن الموافقه بتكليف المعلمين دون سحب البدل الجبلي، بالإضافة إلى الشكوي المرفوعه من قبل المعلمين بأن الإدارة لم تخبرهم بأن بدل الجبلي ليس من حقهم وهو يعملون في مدينة، وليس فى بلده نائية وجبلية، غير أن أغلب المعلمين سيرفضون فى حالة علمهم بذلك.





منطقة عمل المواطن تحدد مكان تقديمه للسكن

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

أوضح لـ «عكاظ» مسؤولو الدعم الفني في وزارة الإسكان أن منطقة ومدينة عمل المواطن هي التي تحدد المكان الذي يرغب المواطن في التملك فيه.
وقالوا: إن التسجيل الذي سيبدأ يوم الجمعة المقبل، عبر البوابة الإلكترونية لبرنامج «إسكان»، ستتيح 4 خيارات للمتقدم للاختيار من بينها، وهي: «أرض مع قرض، قرض فقط، أرض مطورة فقط، وحدة سكنية جاهزة».
وكشف الدعم الفني أنه لم يتم حتى الآن تحديد تاريخ معين لإغلاق التسجيل في البوابة الإلكترونية، وأن الأمور المطلوبة للتسجيل هي: المستوى التعليمي، الاحتياجات الخاصة، أو الأمراض المستعصية (إن وجدت)، رقم المستفيد لدى الشؤون الاجتماعية (إن وجد)، درجة الإعاقة أو المرض المستعصي (إن وجد)، عدد أيام الإقامة خارج المملكة خلال آخر 12 شهرا، وما إذا كان المتقدم قد سبق وأن تملك مسكنا ضمن برنامج دعم سكني حكومي أو خاص أو مدرج فيه، البريد الإلكتروني، رقم الهاتف الإضافي، العنوان البريدي، الوظيفة الحالية، مكان العمل (المنطقة ــ المدينة)، الدخل الوظيفي الشهري للأسرة، الدخل الإضافي للأسرة.
وأضافت: وزارة الإسكان أنه يشترط توافر جميع الشروط المذكورة أثناء تقديم الطلب عبر موقع البوابة الإلكترونية إلى حين تخصيص الدعم السكني للمتقدم إذا كانت الأسرة مستوفية لجميع الشروط عند تقديم الطلب. 




الأحوال المدنية: حذف اسم القبيلة من الهوية.. بـ"شروط"

 

كشفت وكالة الأحوال المدنية أنها تلقت طلبات من مواطنين يرغبون في حذف أو استبدال أسماء قبائلهم من بطاقات الهوية الوطنية عند التجديد، لكنها قالت إنه لا يوجد توجه حكومي يقضي بحذف أسماء القبائل.

وأوضحت مصادر مطلعة في وكالة الأحوال المدنية وفقاً لـ"الحياة"، أن الوكالة تتلقى طلبات من مواطنين بحذف اسم القبيلة من بطاقة الهوية الوطنية عند تجديدها، نافية أن تكون وكالة الأحوال المدنية التابعة لوزارة الداخلية ستتجه لتطبيق حذف اسم القبيلة من الوثائق الرسمية لإثبات الهوية.

وأشارت المصادر إلى أن شرط حذف اسم القبيلة أن يكون الاسم رباعياً كي تقبل عملية الحذف، مبينة أن بعض المواطنين يرد اسمه في بطاقة الهوية الوطنية سداسياً أو خماسياً، وهو ما لا يؤثر في الاسم في حال حذف اسم القبيلة. وأكد المتحدث باسم وكالة الأحوال المدنية محمد الجاسر أن المادتين الـ41 والـ43 من اللائحة التنفيذية لنظام الأحوال المدنية حددتا الشروط والضوابط التي يتم بموجبها تعديل أو حذف اسم القبيلة أو العائلة أو الفخذ، وذلك بعد تقدم المواطن بطلب إلى الأحوال المدنية.





لايجوز فصل الموظف الحكومي إلا إذا ارتكب جريمة مخلة بالشرف والأمانة

فصل «القفاري» .. و«الحسبة»: البيان واضح ولا تعليق
عبد السلام الثميري من الرياض


وصف قانوني قرار الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، بطي أحد قيادات "الحسبة" الذي تولى عددا من الوظائف آخرها مستشار رئيس الهيئة، بـ "الخاطئ والمخالف للنظام".

وبث الموقع الرسمي للهيئة أمس الأول، قرارا بطي قيد الموظف عبد المحسن عبد الرحمن القفاري، عازيا السبب إلى "ما تقتضيه مصلحة العمل وفقاً للتعليمات والأنظمة".

وأوضحت مصادر مطلعة أن الموظف المفصول لم يبلغ رسمياً بقرار طي القيد وقت صدوره، وذلك لعدم حضوره.

فيما أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور المحامي عمر الخولي أستاذ القانون في جامعة الملك عبد العزيز، أنه ليس من صلاحيات الرئيس العام أو الوزراء فصل الموظفين نهائياً، دون مسببات صريحة وبحسب الأنظمة المعتمدة معتبراً الإجراء خاطئا، مشيراً إلى أنه لا يفصل الموظف إلا بقوة النظام أو إذا حكم عليه بحد شرعي أو سجن أكثر من سنة، أو حكم عليه بالإدانة جريمة مخلة بالشرف والأمانة، أو بقرار من السلطات العليا.

وأضاف المحامي الخولي أن هذه هي الوسائل التي يفصل فيه الموظف، مؤكدا أن غير تلك الوسائل لا يجوز فصل الموظف بسببها، منوهاً بأن على الموظف المفصول التظلم من القرار، وإقامة دعوى أمام ديوان المظالم، مؤكداً أنه مستعد للترافع عن الموظف وإعادته للعمل الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن الموظف لا يفصل إلا بعد عدد من الإجراءات والتحقيق معه، ولا يفصل إلا بموجب أحوال معينة، واصفا لفظ "مصلحة العمل" بـ "الكلام الفارغ".

من جانبه، اكتفى الشيخ أحمد الجردان الذي يقوم بمهام المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر خلال حديثه لـ "الاقتصادية"، بما صدر في البيان، ممتنعاً عن التعليق عن مسببات "طي قيد" القفاري.

وبحسب المصادر، فإن هناك عددا من المخاطبات بين الرئيس العام للهيئة والموظف القفاري الذي شغل عددا من الوظائف في الهيئة خلال عملها فيها، وذلك بما يتعلق بأمور داخلية، ولعل من بينها توجيه القفاري خطابا للرئيس العام يبدي رأيه الذي يتضمن رفضه لعرض إحدى الشركات الإعلامية. وكان الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ، قد أصدر منذ تعيينه رئيساً للهيئات مطلع عام 2012 قرارات عدة بتدوير عدد من قيادات العمل الإداري في الرئاسة، مشيرا إلى أن تلك القرارات رغبة في تطوير العمل، والرفع من مستوى أدائه وجودته، والاستفادة من جميع الخبرات الموجودة في جهاز الهيئة.





رئيس هيئة الدواء: قرار مجلس الوزراء يحدّ من مخاطر مشروبات الطاقة
الشباب أكبر شريحة تتأثر بـ «الإعلانات الخادعة»
سلوى حمدي - الرياض
الأربعاء 05/03/2014


ثمّن الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للغذاء والدواء، الدكتور محمد بن عبدالرحمن المشعل، قرار مجلس الوزراء حول « مشروبات الطاقة» ، ووصف القرار بأنه « ضوابط محكمة» تحدّ من خطر هذا المشروب، مشيرا الى ان القرار هو حماية للمواطنين، وبخاصة الشباب باعتبارهم الشريحة التي تتأثر بالإعلانات « الخادعة» عن هذا المشروب.
وقال: إن الخطوة التي أتخذها مجلس الوزراء، بالاستناد إلى الدراسات العلمية التي أجريت على مكونات هذا المشروب، تؤكد حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز على صحة المواطنين.
وأوضح حظر الإعلان عن مشروب الطاقة في وسائل الإعلام، ومنع توزيعه مجاناً بغرض الترويج، وكذلك حظر بيعه في المطاعم والمقاصف في المنشآت الحكومية، والمنشآت التعليمية والصحية والصالات والأندية الرياضية الحكومية والخاصة ، مشيرا الى ان كل ذلك يحدّ من انتشار هذا المشروب وبالتالي يخفف من تأثيراته الضارة.
وناشد المواطنين، والشباب على وجه الخصوص، أن ينظروا بجدية للمخاطر التي حدت بمجلس الوزراء لإصدار هذا القرار المتكامل مشيراً إلى أن قرار المجلس يضع الجميع أمام المسؤولية خاصة أن القرار قد ألزم أصحاب المصانع والمستوردين لمشروبات الطاقة بكتابة نص على عبوة مشروب الطاقة، باللغتين العربية والإنجليزية، يحذر من الآثار الضارة لمشروبات الطاقة.
وأكد أن الهيئة العامة للغذاء والدواء ماضية في الاضطلاع بمسؤولياتها تجاه رصد كل منتج يدخل في دائرة اختصاصها، والرفع بما قد يكون فيه ملاحظات تعود بالضرر على المواطن مثل « مشروب الطاقة «.
ولفت الى ان الهيئة ستعمل بالتعاون مع الجهات الحكومية بتطبيق ما جاء في قرار مجلس الوزراء بكل دقة ومنع تسويق أي منتج لا يلتزم بهذه الضوابط.





مضادات فيروسية تظهر حماية كاملة من الإصابة بالإيدز

الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

واشنطن - فرانس برس

أظهرت نتائج دراستين أميركيتين أن حقنا من مضادات الفيروسات القهقرية ضد الفيروس المسؤول عن مرض فقدان المناعة المكتسبة "الإيدز"، وفرت حماية كاملة على مدى أسابيع عدة لقردة من الإصابة بهذا المرض، ما قد يفتح المجال أمام خرق علمي على صعيد معالجة الإيدز لدى البشر.

وهاتان الدراستان اللتان نفذهما فريقان من الاختصاصيين في علم الفيروسات، أظهرتا حماية كاملة لدى هذه الحيوانات التي حصلت على حقنة شهرية من مضادات الفيروسات.

وأظهرت تجارب سريرية أجريت خلال السنوات الأخيرة أن أشخاصا تناولوا يوميا جرعات صغيرة من مضادات الفيروسات القهقرية بإمكانهم تقليص خطر العدوى من شريك جنسي مصاب بالإيدز بنسبة 90%، في مقاربة يطلق عليها تسمية العلاج الوقائي قبل التعرض للمرض، بحسب معدل هذه الأبحاث التي تم عرض نتائجها خلال المؤتمر السنوي بشأن مضادات الفيروسات القهقرية والعدوى الانتهازية في بوسطن بولاية ماساتشوستس شمال شرق الولايات المتحدة.

لكن بعض هذه التجارب السريرية حققت نتائج إيجابية أضعف بكثير، لان عددا كبيرا من المشاركين لم يتناولوا مضادات الفيروسات القهقرية بشكل يومي. من هنا فإن حقنة شهرية أو حتى فصلية يمكن أن تحل هذه المشكلة.





دراسة: 49% من السعوديات لا يستطعن التبرع بالدم
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

أكدت دراسة حديثة أن 49% من النساء في السعودية لا يتبرعن بالدم، بسبب صعوبة الوصول إلى مراكز التبرع، كما أن الخوف من الإصابة بفقر الدم يمنع 35% من النساء بالتبرع بالدم، فيما كان أهم المعوقات للذكور عدم توفر الوقت بنسبة 59.5%.

وأوضحت الدراسة التي أجراها مركز الملك عبدالله العالمي للأبحاث الطبية بجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية، أن البرامج التعليمية ضرورية لرفع مستوى الوعي وتحسين الانطباع العام تجاه التبرع بالدم، مما سيؤدي إلى زيادة نسبة المتبرعين، إضافة إلى أنه يجب النظر إلى الحواجز التي تعيق التبرع بالدم.

وأشارت إلى أن نسبة المتبرعين بالدم في المجتمع السعودي أقل من المرضى، وذلك لوجود مفاهيم خاطئة لدى الغالبية، فضلاً عن تدني درجة الوعي بأهمية هذا العمل الإنساني.

وشدد على أن نحو نصف الأشخاص المشاركين في الدراسة (53.3%) تبرعوا بالدم سابقاً، ونسبة 39% منهم متبرعون لأكثر من مرة، ومتوسط نسبة وعي المجتمع تجاه التبرع بالدم كان ضعيفاً (58.07%)، بينما متوسط نسبة الانطباع كان متعادلاً (75.45%)، فيما كان التبرع بالدم أكثر انتشاراً عند الذكور مقارنة بالإناث.





نقل أب وابنه إلى المستشفى لإصابتهما بمادة الفوسفين
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م
أثناء مباشرة الحادث

‏‫نقل أب وابنه في ساعات متأخرة من صباح اليوم الأربعاء إلى المستشفى بعد تعرضهما لمادة الفوسفين الألمنيوم شرق محافظة جدة.

وذكر المتحدث باسم مديرية الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، العقيد سعيد سرحان، أن بلاغاً تلقته غرفة عمليات الدفاع المدني بجدة، مساء أمس الثلاثاء، الموافق 3 جمادى الأولى 1435هـ، مفاده انبعاث رائحة مبيد حشري داخل شقة بحي الورود شرق المحافظة، وفور تلقي البلاغ تم تحريك فرقة التدخل في حوادث المواد الخطرة تدعمها فرقتا إطفاء وإنقاذ وإسعاف مع تمرير البلاغ لكافة الجهات المعنية، ومع وصول الفرق للموقع اتضح أن الحالة عبارة عن انبعاث روائح مادة مبيد حشري من شقة بالدور الأول ضمن بناية مكونة من ثلاثة أدوار وملحق، ومن خلال مباشرة الفرق المختصة أعمالها تم رصد المادة المنبعثة بواسطة جهاز الكشف، ورصد المواد الكيمياوية ( ITX ) أظهرت النتائج وجود نسبة تركيز عالية لمادة ( الفوسفين الألمنيوم ) لتبادر فرق الإنقاذ بإخلاء البناية المكونة من ست شقق، ومع عمليات الإخلاء واصلت فرقة التدخل على رفع وتحريز المادة المستخدمة وتهوية المكان.

صادف تواجد شخص من جنسية عربية في منطقة الحادث تم التحفظ عليه، حيث اتضح أنه يعمل مندوب لإحدى المؤسسات في مجال مكافحة الحشرات، كما تم العثور داخل السيارة التي كانت بحوزته على عبوة أخرى مشابهة للمواد المستخدمة، وتم تحريزها من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني.

ونتج عن الحادث إصابة شخصين تم نقلهما عن طريق الهلال الأحمر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية ( الحرس الوطني)، وتابع الحادث ميدانياً مدير الدفاع المدني بمحافظة جدة، العميد سالم المطرفي، كما باشر الحادث شرطة محافظة جدة وفريق الأدلة الجنائية والشؤون الصحية (الطب الوقائي) والهلال الأحمر، وسلم الموقع والحالة والشخص الذي تم التحرز عليه لشرطة محافظة جدة، كما تم إلزام المؤسسة التي قامت برش المبيد الحشري بتأمين السكن المناسب لــ7 عوائل من قاطني البناية وعائلتين أخريين في البناية المجاورة لحين التأكد التام من عدم وجود أي خطورة ومعاودة الكشف على البناية من قبل فرقة التدخل بالدفاع المدني خلال الثماني والأربعين ساعة القادمة. كما تم الكشف على قاطني البناية وتأكد خلوهم من الأعراض عن طريق الشؤون الصحية والدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة، جدير بالذكر أن التعليمات لا تجيز استخدام مادة "فوسفيد الألمنيوم"، لما تشكله من خطورة بالغة تصل لحد الوفاة، وأن تلك المادة عند تعرضها للرطوبة تصدر غازاً قاتلاً يدعى "الفوسفين"، وهو غاز عديم اللون، ويعد من الغازات السامة التي تنتشر بسهولة، وصنف من ضمن المواد المحظورة، إلا أن البعض لا يدرك مدى خطورة مادة الفوسفين الألمنيوم، معتمدين على ما يروج عنها في إبادة الحشرات.
الشرطة تتابع القضية

من جهة أخرى الناطق الاعلامي بشرطة منطقة مكة المكرمة المقدم عاطي بن عطيه القرشي بانه عند الساعة التاسعة من مساء يوم امس الثلاثاء 3 جمادى الاولى 1435 تبلغ مركز المنتزهات بشرطة محافظة جدة بوجود حالة تسمم واختناق لشخصين من الجنسية السعودية بإحدى الشقق السكنية بجنوب محافظة جدة نتيجة استنشاقهم لمبيد حشري ، فور استقبال البلاغ انتقل المختصين الى موقع الحادثة حيث قامت الجهات المختصة بإخلاء المبنى من السكان احترازياً ونقل المصابين الى المستشفى لإجراء الكشف الطبي الأولي الذي يفيد بأن حالتهم مستقره ولله الحمد.

وأضاف وبعد سماع الأقوال الأولية اتضح المتسبب بذلك وافد من جنسية عربية مندوب ﻷحدى المؤسسات التي تقوم بتعقيم المنازل ،جرى التحفظ عليه واخذ عينه من المبيد لإكمال الإجراءات اللازمة وتم إحالة الأوراق رفق المتهم لهيئه التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص .




وفاة فتاة وإصابة 6 أشخاص بتسمم كيمياوي في جدة
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

أوضح مدير الشؤون الصحية بمحافظة جدة، الدكتور سامي بن محمد باداود، أن إدارة عمليات الطوارئ بصحة جدة تلقت بلاغا صباح الاثنين 2/5/1435هـ بخصوص حالة اشتباه تسمم كيمياوي لأفراد أسرة مكونة من أربعة أفراد، وفوراً تحرك فريق وقائي من قسم صحة البيئة بالصحة العامة، وتم التشخيص على الحالات في المستشفى، والمصابون وهم من الجنسية السعودية أنثى عمرها 24 سنة، وطفل عمره سنتان، وحالتهما مستقرة، حيث تعرضا لاستنشاق مبيد حشري تم استخدامه بسطح العمارة.

كما باشرت صحة جدة حالة أخرى بحي الجامعة لفتاة تبلغ من العمر 16 عاما أفغانية الجنسية، كانت تعاني من فقدان الوعي وصعوبة حادة في التنفس وانخفاض حاد في ضغط الدم، حيث توفيت هذه الحالة في المستشفى.

وباشرت أيضاً صحة جدة، مساء أمس الثلاثاء، حالتين بمخطط الورود جنوب شرق جدة لمواطنين، أحدهما يبلغ 35 سنة، والآخر 30 سنة، وحالتهما مستقرة ولله الحمد.

حيث قامت الشؤون الصحية بجدة بإبلاغ الشرطة في حينه، كما تم إبلاغ الدفاع المدني، علما بأن جميع الحالات تعرضت إلى استنشاق مبيد حشري مطابق لمواصفات مادة الألمنيوم فوسفيد.

ونبهت صحة جدة السكان إلى عدم التواجد في المباني التي وقعت فيها حالات التسمم الكيمياوي لمدة 72 ساعة، مع إعادة تهيئة جميع الشقق السكنية، وتمت توعية السكان بمخاطر المبيدات الحشرية والتأكد من عدم إصابة أحد من الجيران بأي أعراض.

وأهاب مدير صحة جدة بأهمية الوعي للجميع، وعدم استعمال المبيدات الحشرية بشكل شخصي ودون إشراف من جهة مختصة لعدم المعرفة بأضرارها الصحية، ومعايير ومقاييس وكيفية استخدامها، والكمية الممكنة، والمكان الذي تشكل خطرا في وجودها ورشها، وما تؤدي آثارها السلبية من نتائج مؤلمة لا قدر الله.

وشدد على ضرورة وأهمية التعاقد مع شركات النظافة ومكافحة الحشرات المرخص لها، والابتعاد عن غير المرخصة، والتأكد من ذلك، والتحذير أيضاً من السلوكيات الخاطئة التي ينتهجها البعض في استعمال مبيد غير مرخص، لأن هذه المبيدات لها تركيز معين لا يدركه ولا يعرف خلفيته إلا المختصون.

وأكد أهمية تكامل الجهود لتوعية الجمهور بذلك، داعيا إياهم لتوجيه أفراد الجمهور لمعرفة المبيد ليتسنى تجنبه وإيضاح خطره، والذي ينتج عنه عواقب وخيمة تصل إلى الوفاة، والأكثر عرضة للخطر هم فلذات الأكباد وكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة.

كما أقامت صحة جدة سابقا العديد من حملات التوعية والتثقيف عن مخاطر هذه المواد في المراكز والمولات لتوعية المواطنين والمقيمين، والتحذير من هذه المواد، علما أنه سبق أن صدرت توجيهات محافظة جدة بناء على ما رفعته الشؤون الصحية حول خطورة هذه المواد بالتوجيه بمنع بيع هذه المواد في مراكز التسويق والبقالات.





أُدينوا أيضاً بالافتئات.. وتراوحت أحكامهم من 18 شهراً لـ6 سنوات
"الجزائية": سجن يمني و3 سعوديين وأفغاني لانتمائهم لجماعات إرهابية


الخلاصة

واس- الرياض
: أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض حكماً ابتدائياً يقضي بإدانة متهم "يمني الجنسية" بالدخول للسعودية بطريقة غير مشروعة وتهريبه لسلاح ناري وإحدى وعشرين طلقة حية لغرض الإفساد والإخلال بالأمن وتوجه له تهمة الانضمام إلى جماعة الحوثيين الإرهابية التي أعلنت الحرب على المملكة ودخلت أراضيها بقوة السلاح واشتراكه في القتال معهم ضد القوات السعودية وإطلاقه النار على دورية حرس الحدود السعودية .

كما أدانت المحكمة أربعة متهمين "ثلاثة سعوديين ومتهم أفغاني" بالإفتيات على ولي الأمر من خلال السفر لمواطن الفتنة لغرض المشاركة في القتال الدائر هناك والانضمام لحركة طالبان, وتزوير الأوراق الثبوتية, واجتماعهم ببعض من يحمل الفكر القتالي المنحرف ومن ينسق للخروج للقتال في الأماكن المضطربة والتستر على ذلك, وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية, وحيازة الأسلحة والذخائر دون ترخيص, وغير ذلك من تهم, علماً بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.


وافتتحت الجلسة بحضور صاحب الفضيلة ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم وذويهم ومراسلي وسائل الإعلام, وقررت المحكمة الحكم على المتهمين بالسجن مدد متفاوتة تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة 6 سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, ومنع المدعى عليه من السفر بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه استناداً إلى الفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ إيقافه, يحسب منها مدة سنة استناداً إلى المادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال, وتغريمه مبلغ خمسة آلاف ريال استناداً إلى المادتين التاسعة والثلاثين, والثالثة والثلاثين بعد المائتين من نظام العمل, ومنع المدعى عليه من السفر بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه استناداً إلى الفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

- إدانة المدعى عليه الثالث "أفغاني الجنسية" والحكم عليه بالسجن مدة سنتين وثلاثة أشهر بدءاً من تاريخ إيقافه, يحسب منها مدة سنة استناداً إلى المادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال, وثلاثة أشهر استناداً إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير والمادة العاشرة من نظام وثائق السفر, وتغريمه مبلغ خمسة آلاف ريال استناداً إلى المادتين التاسعة والثلاثين, والثالثة والثلاثين بعد المائتين من نظام العمل, وإبعاد المدعى عليه عن المملكة بعد تنفيذ عقوبته وتصفية ما له وما عليه من حقوق.

- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة سنة وستة أشهر بدءاً من تاريخ إيقافه, ومنعه من السفر بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه استناداً إلى الفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر, وأخذ التعهد المشدد عليه بالابتعاد عن موطن الشبهات فإن عاد فيكون عرضة للجزاء الرادع.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام وجميع المدعى عليهم الاعتراض على الحكم وتم إفهامهم من قِبل فضيلة ناظر القضية بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم من دونها.





الإماراتيون ثالث الجنسيات الخليجية الأكثر بحثاً عن وظائف بالمملكة.. والقطريون يمتنعون

كشف إحصاء حديث عن احتلال المواطنين البحرينيين المرتبة الأولى في قائمة الخليجيين الأكثر بحثاً عن عمل في السعودية بما نسبته 70% من إجمالي الباحثين الخليجيين.

وأشار الإحصاء الصادر عن موقع "البئر السابع" الخاص بطلبات التوظيف إلى احتلال المواطنين الإماراتيين المرتبة الثالثة بعد العمانيين بنسبة 15%، ثم الكويتيين بالمرتبة الرابعة، فيما لم يُسجل طلب واحد لأي مواطن قطري يرغب بالعمل في السعودية.

من جانبه، أوضح طارق الكاهلي خبير التوظيف في موقع البئر السابع وفقا لموقع "العربية نت" أن هذه الأرقام والإحصائيات تثبت صحة وقوة سوق العمل السعودي، وتشير إلى وجود فرص وظيفية يستوعبها السوق الأكثر فرصاً في الخليج.

ولفت إلى أن السعوديين الراغبين بالعمل في الخليج يهدفون للحصول على خبرات دولية، وأن الحقائق والأرقام تثبت أن السوق السعودي هو الأكثر قوة ومنحاً لرواتب أعلى – وفقاً له، مبيناً أن المنطقة الشرقية تصدرت طلبات الخليجيين الباحثين عن عمل بالمملكة فيما جاءت العاصمة الرياض في المركز الثاني.

يذكر أن المواطن الخليجي يعامل في نظام نطاقات على أنه عنصر محايد، بحيث لا يعتبر عاملا أجنبيا ولا يحسب على أنه موظف سعودي في الشركة التي يعمل بها.





السعودية تتربع على عرش الثراء العربي.. وقطر غائبة
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م
لندن - محمد عايش

لا زالت السعودية تتربع على عرش الثراء في العالم العربي، حيث تحتضن أثرى أثرياء العرب والذين تزيد ثروات بعضهم عن موازنات دول كبرى في آسيا أو أميركا اللاتينية، فيما حلت مصر في المرتبة الثانية برغم كل متاعبها السياسية، بحسب القائمة التي كشفت عنها مجلة "فوربس" العالمية، واطلعت عليها "العربية نت".

وتبين من قائمة أثرى أثرياء العالم للعام 2014 أن سبعة سعوديين فقط يلعبون بثروة تتجاوز 47 مليار دولار، وهي ثروة تزيد عن خمسة أضعاف حجم الموازنة العامة لدولة مثل الأردن.

أما اللافت في قائمة "فوربس" لأثرى أثرياء العالم للعام 2014 فهو أن كل من قطر والبحرين تغيبان عن القائمة بصورة كاملة، إذ لم تدرج المجلة اسم أي من الأثرياء أو رجال الأعمال في قطر أو البحرين ضمن القائمة، بينما يوجد في سلطنة عُمان اثنين من المليارديرات فقط.

وتنشر مجلة "فوربس" العالمية قائمة سنوية لأثرى أثرياء العالم، بمن فيهم العرب وغيرهم، وبحسب القائمة الجديدة للعام 2014 فإن عملاق التكنولوجيا الأميركي بيل جيتس، ومبتكر برنامج "مايكروسوفت" عاد مجدداً ليتربع على عرش أثرى أثرياء العالم بثروة مقدارها 76 مليار دولار أميركي، وذلك بعد أن كان قد حل في المركز الثاني طوال السنوات الأربعة الماضية لصالح رجل الأعمال المكسيكي كارلوس سليم.

وفي الوقت الذي احتلت فيه السعودية المركز الأول عربياً من حيث حجم الثروات التي يلعب فيها أثرياؤها، فإن مصر تصدرت العالم العربي من حيث عدد هؤلاء الأثرياء، حيث ضمت قائمة "فوربس" ثمانية مصريين تصدرهم ناصف ساويرس الذي يلعب بثروة تتجاوز 6.7 مليار دولار، ويحتل المركز 205 على مستوى العالم.

وبعد ساويرس حل رجل الأعمال ووزير النقل والمواصلات الأسبق في مصر محمد منصور بثروة تبلغ 3.1 مليار دولار، ثم نجيب ساويرس في المرتبة 609 عالمياً وبثروة تبلغ 2.8 مليار دولار.

وتبلغ الثروة الاجمالية للأثرياء المصريين الثمانية 25.5 مليار دولار أميركي، إلا أن اللافت أن هؤلاء الأثرياء تمكنوا من تنمية ثرواتهم أو الحفاظ عليها على الرغم من الظروف السياسية والأمنية الصعبة التي تعيشها مصر منذ ثلاث سنوات.

ويوجد في الكويت خمسة مليارديرات، بحسب قائمة "فوربس"، أما لبنان ففيها 6 مليارديرات، بينما يوجد أربعة في المغرب، وأربعة في الإمارات، واثنين في سلطنة عمان، وملياردير واحد في الجزائر، فيما لا يوجد أي مليارديرات في قطر أو البحرين، وهما الدولتان الوحيدتان في الخليج اللتان تغيبان عن القائمة.





"ضربة موجعة" لبورصة قطر بعد سحب السفراء

الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م
بورصة قطر 
دبي ـ عبد العزيز الدوسري


كان إعلان السعودية والإمارات والبحرين بمثابة "ضربة موجعة" لسوق قطر للأسهم، فقد هبط المؤشر العام عند 11346 نقطة، بانخفاض وصل إلى 2.09%.

ويبدو أن اللون الأحمر القاني قد امتد إلى غالبية أسهم الشركات، ولن تقف تداعيات قرار دول الخليج الثلاث على حركة بورصة قطر اليوم فقط، فبحسب المحللين سيشد سوق الدوحة المزيد من الهبوط خلال الأيام المقبلة.

وبمتابعة سريعة للسوق، فإن القرار أصاب عدداً من المستثمرين الأجانب بحالة من الخوف، خصوصاً أن بيان الدول الخليجية التي سحبت سفراءها ركز على أمن المنطقة واستقرارها، وهو أمر بالغ الأهمية لدى المستثمر الأجنبي الذي سيحاول الفرار باستثماراته إذا ما استمر الحال.

السواد الأعظم من الأسهم المتداولة تلطخت بـ"اللون الأحمر" بعد القرار الخليجي مباشرة، وبحسب مصادر في البورصة، فقد قام عدد من المستثمرين والمضاربين ببيع الأسهم التي يمتلكونها، وكأنها محاولة للتخلص مما لديهم، خوفاً من تداعيات القرار الذي قد يمتد لأيام وأسابيع.

وزادت عمليات بيع الأسهم خاصة في الساعة التي تلت القرار مباشرة، حيث تجاوزت مستويات السيولة حاجز المليار ريال قطري، من خلال تداول أكثر من 19 مليون سهم.

لكن أكثر سهم سقط إلى الهاوية من خلال متابعة بورصة قطر هو سهم شركة "أوريدو"، الذي وصل تراجعه إلى 9%.

الخبير المالي، صالح السلمي

من جهته، قال الخبير المالي، صالح السلمي، لـ"العربية"، إن القرار سيكون وقعه سيئاً وكبيراً، وبورصات الخليج ستتأثر كثيراً، مضيفاً أن أسواقنا تأثرت بتداعيات أحداث أوكرانيا، فما بالكم إذا كان الحدث بيننا ولدينا كدول خليجية.

وأوضح أن ما حدث اليوم ستكون له تأثيرات سلبية، وبورصة قطر ستكون الأكثر تراجعاً بطبيعة الحال، وسيترتب على القرار انخفاضات كبيرة جراء سحب السفراء.





أول سعودية تتولى منصب الرئيس التنفيذي للأهلي كابيتال

البنك الأهلي التجاري

عيّن البنك الأهلي التجاري السعودي سارة السحيمي كرئيسة تنفيذية للوحدة الاستثمارية الأهلي كابيتال لتكون أول سعودية تتبوأ هذا المنصب في المملكة، وقد حلت مكان طارق اللنجاوي الذي ترك منصبه نهاية الأسبوع الماضي.

وكانت سارة السحيمي تشغل منصب رئيسة الأصول في شركة جدوى للاستثمار، حيث تلقت تعليمها في السعودية في جامعة الملك سعود، وعملت لدى مجموعة سامبا المالية قبل التحاقها بجدوى.

يذكر أن السوق السعودية تنتظر طرح 15% من أسهم البنك الأهلي للاكتتاب العام بنهاية هذه السنة.





الداخلية" تحاصر مخترقي مراسلات البريد الرسمي
شددت على ضرورة فحص هويات ناقلي الطرود

خدمة واصل التي يقدمها البريد السعودي توفر مأمونية الرسائل والطرود (الوطن)
الرياض: أحمد عامر 2014-03-05 12:42 AM 

وجهت وزارة الداخلية إمارات المناطق بالإيعاز للقطاعات الحكومية والتأكيد عليها بفحص هوية الشخص الذي يجلب بريد العمل الرسمي، وأن يكون تابعا لمؤسسة البريد السعودي أو لجهة حكومية.

وجاءت خطـوة "الداخلية" لوقف الاختراقات التي تتعرض لها تلك الجهات الحكومـية، بعد أن رصدت مؤسسة البريد السعودي ميدانيا تسليم سعاة مجهولين وجهات مجهولة وغير مرخص لها لرسائل وطـرود رسمية بين الأجهزة الحكومية، دون مسوغ رسمي يخـولها بذلك. وفـق ما ذكرته مصادر موثوقـة لـ"الوطن".
وأضافت المصادر أنه تم رصد اختراقات للأنظمة الحكومية، عبر تلك الجهات المجهولة، وأن إجراء "الداخليـة يأتي لسـد الثغرات التي ينفذ من خلالها البعض لمعرفة كواليس العـمل الحكومي".
وكانت مؤسسة "البريد السعودي" التي أنشئت في عام 1952، قد أقرت عددا من الإجراءات الخاصة التي تهدف إلى المحافظة على خصوصيات العملاء وتصدت لكثير من التجاوزات، من أبرزها استغلال بعض ضعاف النفوس لترويج أعمال السحر والشعوذة.


قطعت وزارة الداخلية الطريق على جهات مجهولة وغير مرخص لها، اخترقت الأنظمة الحكومية، وذلك بتسليم رسائل وطرود رسمية بين الأجهزة الحكومية دون مسوغ رسمي يخول لها ذلك. وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن" أن مؤسسة البريد السعودي رصدت ميدانيا تداول جهات غير مرخصة وغير معروفة لرسائل وطرود رسمية، حيث تقوم بتسليمها للجهات الحكومية بشكل مخالف للنظام، وينطوي على محاذير أمنية. وسارعت وزارة الداخلية بإبلاغ إمارات المناطق مؤخرا، بما يسد الثغرات والاختراقات التي تتعرض لها الجهات الحكومية، إذ طالبت الأخيرة بتوجيه القطاعات الحكومية والتأكيد على المختصين فيها بالتأكد من هوية الشخص الذي يجلب الرسائل الرسمية، وأن يكون إما تابعا لمؤسسة البريد السعودي أو لجهة حكومية.
يذكر أن "البريد السعودي" من أقدم مؤسسات الدولة على الإطلاق (1952)، وتعرف باسم (Saudi Post)، وهي المؤسسة المسؤولة عن الخدمات البريدية والبريد الرسمي. وتعتبر مؤسسة البريد السعودي، جهاز التنظيم الأكثر تطوراً في القطاع الحكومي خلال السنوات الأخيرة، حيث استحدثت العديد من الخدمات الإلكترونية مثل العنوان البريدي وخدمة واصل وخدمات العنوان الدولي وواصل العالمي وخدمات النظم الجغرافية للعناوين البريدية.





القبض على قائد مركبة بالقطيف بحوزته أسلحة وذخيرة متنوعة وكمية من الكبتاجون ( صور)

صرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية بأنه عند الساعة الثامنة من مساء أمس الاثنين وأثناء قيام دوريات الأمن بمهامها بمحافظة القطيف ، تم استيقاف إحدى المركبات للاشتباه بها .

وبتفتيشها عثر بداخلها على سلاح من نوع رشاش ، وبندقية ، وثلاثة مسدسات ، وكميات متنوعة من الذخيرة ، بالإضافة إلى كمية كبيرة من أقراص الكبتاجون المخدرة بلغ إجماليها (25464) خمسة وعشرين ألفا وأربعمائة وأربعة وستين قرص كبتاجون .

وقد تم القبض على قائدها ، سعودي الجنسية ، وإحالته للجهات المختصة لإكمال الإجراءات النظامية .






القبض على وافد بعد العثور على مادة الفوسفين في سيارته بجده
الدفاع المدني يلزم مؤسسة بتحمل تكاليف تسكين 9 عائلات
سعد العنيني- جدة
الأربعاء 05/03/2014


أعلنت مديرية الدفاع المدني بجدة عن القبض على وافد من جنسية عربية بعد العثور على مادة الفوسفين في سيارته ، وأكدت المديرية أنه تمت إحالته إلى شرطة جدة.
وكان العامل يستخدم مادة الفوسفين لتنظيف إحدى الشقق بالبناية والتي تضرر منها مواطن وإبنه وتم نقلهم إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني .
فيما ألزم الدفاع المدني المؤسسة المتورطة بإستخدام المادة الضارة ، بتحمل تكاليف تسكين 9 عائلات خوفا من تعرضهم للإصابة بنفس المادة .

يذكر أن الفوسفين يعد مركب كيميائي صيغته PH3. وهو غاز قابل للاشتعال عديم اللون ، ويعتبر من الغازات السامة ، والفوسفين النقي عديم الرائحة، ولكن العينات التقنية ذات رائحة كريهة جدا مثل الثوم أو السمك المتعفن.
وفوسفيد الألمينيوم هو عبارة عن مبيد حشري يتفاعل مع الرطوبة ليشكل غاز الفوسفين “المادة المتبخرة” حيث أن كل 3 مل جرام أي مايعادل قرص واحد قادر على قتل طفل.
وسجلت خلال السنوات الماضية العديد من حالات التسمم والوفيات بسبب استعمال “فوسفيد الألمينيوم” مبيد الحشرات الممنوع التداول في المملكة وكان آخرها منذ مدة ليست بالبعيدة في مدينة جدة حيث فجعت عائلة بفقدان أم وإحدى بناتها بسببه.
وعند استخدام مبيد فوسفات الألمنيوم في المنازل يتسرب بأي فتحة هواء للأماكن المجاورة واستخدامه يكون فقط في الأماكن الغير آهلة بالسكان ومن قبل خبراء به، وينتشر سريعاً عن طريق المجاري والهواء.
ويبدأ عمل أقراص فوسفات الألمنيوم عند تعرضها للجو فتتفاعل مع الرطوبة وتطلق غاز الفوسفين السام وهو المصيبة الكبرى فقرص واحد منه يطلق كمية قادرة على قتل طفل وإنهاء حياته بمجرد ظهور أعراضها عليه والتي تشبه أعراض التسمم الغذائي من ضيق تنفس وإعياء وغثيان وبرودة أطراف ووهن عام وعدم القدرة على التركيز ويصعب إسعاف المصاب مالم يتم التعامل مع الحالة بشكل دقيق وواضح وتشخيصها بشكل صحيح.





نقل بدائي لطائرة “السعودية” على متن شاحنة يجبر المرور على استيقافها
جناحها ومؤخرتها عرقلا حركة السير وأدهشا المارين بشوارع المدينة
فيصل العمري - المدينة المنورةتصوير- عبدالرحمن مرسي
الأربعاء 05/03/2014


تسبب نقل طائرة تتبع للخطوط السعودية على متن إحدى الشاحنات في عرقلة حركة السير بالقرب من مطار المدينة. وكانت دوريات المرور قد استوقفت الشاحنة، التي تحمل أجزاء من الطائرة ليتم نقلها إلى إحدى المدن في جنوب المملكة بسبب بروز أجنحة الطائرة، بالإضافة إلى مؤخرتها «ذيل الطائرة».
وأوضح مصدر مسؤول في مطار المدينة لـ»المدينة» أن هذه الطائرة خارج التشغيل منذ عدة سنوات بسبب حادث انزلاق حدث قبل مايقارب 4 أربع سنوات، مشيرًا إلى أن هناك اتفاقية تمت بين الخطوط السعودية وأمانة منطقة عسير والتي بموجبها تم التبرع بالطائرة لصالح أمانة عسير لعمل مشروع استثماري هناك، والذي أفضى إلى اتفاق أمانة عسير مع أحد المتعهدين لنقل الطائرة إلى المنطقة، حيث يعمل المتعهد منذ 10 أيام على تقطيع الطائرة ليتم نقلها، وأضاف المصدر ذاته بأن ذيل الطائرة قد يتسبب في مشكلات وأضرار أثناء مروره بالطرق، وذلك لعدم تقطيع الطائرة بالشكل الذي يتلاءم مع طبيعة الطرق أثناء خط سيرها، والذي من المفترض أن يتم مراعاة ذلك، مشيرًا إلى أن خروج الطائرة بشكل آمن من المطار دون وجود أي بقايا من عملية تقطيع الطائرة تأتي في المقام الأول بالنسبة لسُلطات المطار، وذلك لسلامة الطائرات القادمة والمغادرة من وجود أي مواد حديدية ناتجة عن عملية التقطيع التي جرت للطائرة، لافتًا إلى أنه من المفترض تقطيع الطائرة إلى عدة أجزاء ليسهل نقلها في إشارة إلى صعوبة نقلها بهذه الطريقة خصوصًا في ظل وعورة الطرق في جنوب المملكة.
يذكر أن عددا من المارة قد تجمهروا حول الطائرة، والذي اعتبره البعض أحد المناظر غير المألوفة بالنسبة لهم كون أن الطائرة محمولة على إحدى الشاحنات، ويتم السير بها بشكل عادي في الطرق.






حفرة تبتلع طالبتين بمدرسة في عنيزة وهجوم على مدير التعليم -صور

 

تسبب هبوط جدار بالمدرسة الـ 16 بعنيزة أمس في إصابة طالبتين وعاملة جراء سقوطهن في حفرة بعمق مترين تقريبا بفناء المدرسة، وتم نقلهن لمستشفى الملك سعود بعنيزة، وسبب الحادث حالة من الهلع والذعر لأولياء الأمور الذين هرعوا للمكان بالتزامن مع وصول سيارات الهلال الأحمر والدفاع المدني، وإدارة الطوارئ والأزمات بصحة القصيم.
أوضح ذلك الناطق الإعلامي للدفاع المدني بعنيزة العقيد إبراهيم أبا الخيل وفقا لصحيفة" مكه" إلى أن فرق الدفاع المدني باشرت الحادث، وتبين سقوط طالبتين داخل الحفرة نتيجة هبوط أرضي بفناء المدرسة أدى لانسحاب التربة من تحت البلاط بسبب أعمال حفر خارج السور الخارجي، مضيفا أن الطالبتين أخرجتا ونقلهما الهلال الأحمر لمستشفى الملك سعود، كما تم إخلاء جميع الموجودات بالموقع من طالبات ومنسوبات المجمع.
من جانبه أفاد مدير إدارة الطوارئ والأزمات بصحة القصيم، أن الإدارة باشرت حادث انهيار أجزاء من أرضية المدرسة الـ 16 بعنيزة، حيث تم إعلان حالة الطوارئ بمستشفى الملك سعود في عنيزة فور وصول المصابتين ريم أحمد الدريبي، ولولوه خالد الملوحي، وتبين تعرضهن لإصابات متفاوتة في الرأس، كما أصيبت عاملة بإصابة في الكتف واليدين، ونوّمت المصابات بقسم العناية المكثفة لمدة ساعتين، ثم غادرن المستشفى بعد التأكد من استقرار حالتهن الصحية.
وأكد مصدر طبي من داخل المستشفى وصول مديرة المدرسة نورة السعيد في حالة إغماء تلقت على إثرها العلاج.
وفي نفس السياق نجا مدير تعليم عنيزة يوسف الرميح من اعتداء بعض أولياء أمور الطالبات عليه، ـ بحسب مصادر ـ وتلقى سيلا من الشتائم من أمهات وأولياء الأمور بسبب ما عدوه تقصير إدارة التعليم نحو المدرسة وتعريض حياة بناتهم للخطر.
وأكدت مجموعة من معلمات المدرسة بمكان الحادث لـ»مكة « أنهن تقدمن بشكوى أكثر من مرة لإدارة التعليم بخصوص تصدع جدران المدرسة، دون جدوى، كما أن بعض الطالبات أبلغن إدارة المدرسة عن خطورة وضع الجدار الذي سقط ووجود حفرة عميقة بفناء المدرسة، لكن المدرسة افتقدت للتعامل مع الحدث بسبب عدم تدريب المعلمات والطالبات على طرق الإخلاء ووسائل السلامة عند الحالات الطارئة.







اثنينية خوجة تكرم المغربي يقطين
خيرالله زربان - جدةتصوير / محمد باعجاجة
الثلاثاء 04/03/2014


كرمت اثنينية خوجة مساء امس الدكتور سعيد يقطين وهو احد ابرز النقاد والمثقفين من المغرب العربي وقد ابدى الدكتور يقطين سعادته بهذا التكريم وقدم شكره لراعي الاثنينية وذلك نظير ما يقدمه من مجهودات في خدمة الثقافة العربية.
ثم تحدث يقطين عن الرواية العربية وتطورها والاقبال على الرواية في السنوات الاخيرة.. كما تحدث عن النقد والتحول الذي حدث في النقد منذ الثمانينيات. كما تطرق يقطين لفوزه بجائزة اتحاد كتاب الانترنت العرب في دورتها الاولى لعام 2007م ثم اجاب على عدد من الاسئلة التي وجهها الحضور وكان عبدالمقصود خوجة قد استهل الاثنينية بالترحيب بالضيف حيث قال: سعداء أن نحتفي هذا المساء، بثمرة جنيّة من ثمرات التوأمة مع النادي الجراري المغربي، فأهلا وسهلا بالباحث، والأكاديمي ، والمثقف، والناقد المتمرس، الدكتور سعيد يقطين، الذي قدم خصيصا لاثنينيتكم من المغرب الشقيق، فمرحبا به بين أهله وعارفي فضله وعلمه. واضاف خوجة قائلا : يرى ضيفنا الكريم أن الرواية العربية في تطور وانتعاش مستمرين، وتظل تبحث عن آفاق مختلفة، في المغرب العربي ودول الخليج، واعتبر خوجة ان إصدار يقطين لكتابه الموسوم «الرواية والتراث السردي من أجل وعي جديد بالتراث « تناول فيه بالدرس جملة من الروايات العربية ، باعتبار أن التراث الشفوي والمكتوب يشكل المتخيل العربي والإسلامي.





قال: الكاتب خالد السليمان جريء لكنه حاد المزاج
العرفج: أتعجب أن يصاب السعودي بالاكتئاب!


كعادته الأسبوعية استضاف المذيع المعروف "علي العلياني" عالم المعرفة الكاتب "أحمد العرفج" ليلة يوم الأربعاء، في فقرة "يا هلا بالعرفج" على شاشة قناة "روتانا خليجية"، ليعلق على عدة قضايا ثقافية واجتماعية مثيرة للجدل، بالإضافة إلى بعض الفقرات الأخرى.

واستهل "العرفج" حلقته معلقاً على الخبر المنشور في صحيفة "الوطن" بعنوان "رصد 30 خطيبا سيسوا منبر الجمعة"، قائلاً: "الناس يوم الجمعة تحتاج أن تستمع إلى المواعظ المفيدة، والمسائل المشتركة، كالحث على النظافة والابتسامة والصدق، ولا فائدة من تأجيجهم وإقحامهم في مشاكل الدول الأخرى؛ لأن المواطن البسيط لا يمكنه أن يقدم لهم شيئا سوى الدعاء والتبرع بالمال، ومن المفترض على الخطباء استغلال المنبر في المشتركات الإنسانية".

واستغرب "العرفج" من الخبر المنشور في صحيفة "الحياة" بعنوان "اختصاصي لـ "الحياة": أمراض الاكتئاب تتزايد في المملكة"، وقال: "كيف يمكن أن يصاب الشخص في مجتمعنا بالاكتئاب ووسائل الترفيه متوفرة بشكلٍ كبير، ومن الضروري أن يعالج الإنسان نفسه بنفسه، وأن يكون مؤمنا بالقضاء والقدر، فيتفاءل دوما بالخير في أيامه المقبلة".

كما علق على خبر نُشر في صحيفة "الحياة"، تحت عنوان "الشيخ الحذيفي يقطع خطبة الجمعة وينصح المصورين"، وقال: "نؤيد كلام الشيخ الحذيفي، والناس في الآونة الأخيرة أصبحت تصور نفسها بداخل المساجد لأجل الرياء وغيره، متناسين أن الطاعات تكون ما بين العبد وربه"، مضيفا "الحرم فقد روحانيته بسبب رنات الموبايل وكاميرات الجوال التي أذهبت الخشوع وشغلت الناس كثيراً".

وتناول "العرفج" من خلال فقرته "تصريح الأسبوع"، والذي ينص على أن "300 قضية أمام "المظالم" لضعف تعويضات توسعة المسجد النبوي"، وقال: "على حد اعتقادي الكبير جداً، والدولة غنية وخيراتها وصلت للعالم كله، فمن باب أولى أن تصل للمواطنين عند تثمين بيوتهم للمصلحة العامة، والقيمة المعنوية بسبب مجاورة المسجد النبوي؛ يجب أن تعوض بزيادة المبلغ".

وأما في فقرة "كاتب الأسبوع"، فتحدث عن الكاتب في صحيفة "عكاظ" الأستاذ "خالد السليمان"، قائلا: "إنه من الكُتاب الذين يتصفون بالجرأة والشجاعة، وموضوعاته قريبة من هموم الشارع السعودي، وأحيانا يبدأ مقالاته بقصة تراثية، بالإضافة إلى أنها مكبسلة، ولكن ما يُعيبه ككاتب هو أنه حاد ومتقلب المزاج، ويأخذ بعض الأمور بشكل شخصي، ويطرح في بعض الأحايين الموضوعات بشكل سريع وغير متعمق".

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "مهارات الاتصال" لمؤلفه "سعد المسعودي"، وقال إنه "كتاب صغير ولكن محتواه كبير، ومنافعه عديدة، وأنصح بقراءته الجميع".
وفي فقرة "عبارة الأسبوع" وقع اختيار "العرفج" على عبارة "اسمع نصيحتي"، وقال: "مجتمعنا يتصف بكثرة الوعظ والارشاد، حتى أنه أصبح رخيصاً ولا قيمة له، ولكن من الضروري أن نتلمس الوقت والمكان المناسب حتى ننصح ونؤثر بالناس، ويستشعروا قيمتها".

وأخيراً اختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الأكثر تداولاً في موقع "اليوتيوب".
فيديو






الجاسر:لم استلم ريالا من جريدة "الشرق" وصحافتنا الورقية فقدت قيمتها ومقالات تركي السديري الأخيرة" ركيكة"
كشف جاسر الجاسر رئيس تحرير جريدة الشرق السابق إنه لم يستلم ريالا واحدا طيلة الفترة التي قضاها ريئسا لتحرير الجريدة .
وحمل الجاسر في حديثه لبرنامج ياهلا مع علي العلياني وزارة الثقافة والاعلام مسؤولية ماحدث له ،مشيرا إلى أنه طالب الوزارة بضرورة تصحيح الأوضاع لكي يتمكن هو وزملاءه من تقديم عمل حقيقي والحفاظ على كرامة الصحافة .
واستشهد بتجربة زميله محمد تونسي مع عكاظ مؤكدا إنه لم يشهد لهيئة الصحفيين أي دور في مناصرة الصحفيين أو مساعدتهم للوصول إلى حقوقهم أو تدريبهم وتطويرهم .
واعتبر الجاسر أن الصحافة الورقية فقدت قيمتها لعدم اهتمام المؤسسات الصحفية بمواكبة التطورات السريعة في مجال الإعلام .
في جانب آخرووفقا لموقع الوئام الالكتروني برر الجاسر تشبيهه لوزير العمل عادل فقيه بمرسي رئيس مصر السابق للتشابه الذي لاحظه بينهما في التصريحات والوعود مشيرا إلى أن فقيه نجح في تطوير أداء وزارته وتنفيذ خططها .
وعن مقالات تركي السديري قال إنها شهدت ضعفا وركاكة في الفترة الأخيرة ولم يعد من المناسب استمراره في الكتابة حفاظا على الإرث الصحفي الجيد للسديري




"العلياني" غاضباً: قناة تسرق محتوى "يا هلا" دون مبالاة

 

قال مقدم برنامج "يا هلا" على قناة روتانا خليجية الفضائية، الإعلامي علي العلياني: إن قناة أخرى تسرق محتوى برنامجه، دون أي مهنية أو مبالاة. حسب وصفه.

وذكر "العلياني" في صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" سرقة القناة، دون الإشارة لاسمها أو أي إجراء سيقومون به تجاه هذه القناة، قائلاً: "هناك قناة تكرر محتوى برنامج يا هلا، كما هو دون مبالاة ولا مهنية، للأسف" حسب موقع سبق.





السحيمي: المزايدون على الإبل فلاحون .. وقينان قفز بي إلى “السماء السابعة”
 

 : محمد السحيمي الذي لا تنقصه الأضواء كما يقول، مسرحي وكاتب مقال مشاغب، اعتزل الكتابة الصحفية، ثم عاد، ثم اعتزل، ثم عاودها من جديد، وهو يؤكد أنه لن يتردد في اعتزالها مجددا “متى شعرت أنني غير قادر على الظهور كما ولدتني أمي!!”.

ولا يشترط السحيمي للكتابة إلا الهامش، فلا يعبث الرقيب في مقالاته، وهو يقول إن جمال خاشقجي وفي له بهذا الشرط إبان رئاسته لتحرير جريدة الوطن، أما رئيس تحرير جريدة المدينة فهد عقران، فلم يستطع توفير الهامش لأكثر من شهرين، في حين كان قينان الغامدي (فيليكس الزمان) الذي قفز به إلى السماء السابعة خلال الشهر الوحيد الذي كتب فيه للشرق.

ويؤكد السحيمي وفقا لـ"عكاظ اليوم" استمراره في انتقاد وزارة التربية والتعليم رغم وجود خالد الفيصل على هرمها، إذ كتب عنها حتى اللحظة عشر مقالات من بين خمسين مقالة.

ويطال شغب السحيمي زملاءه في المهنة، فخلف الحربي استسلم لنجوم الدراما “والنتيجة (أبو الملايين) وأشكالها!”، أما أحمد العرفج، “فقد حبس موهبته داخل قفصه الصدري وانغلق على ذاته يعبدها (عبادة الدينار والدرهم)”.
في حديثه إلى عكاظ اليوم يتطرق السحيمي إلى الصحافة، والأغنية، والصحوة، والعنصرية، فإلى الحوار…

يقال إن الكتابة الساخرة عند السحيمي تعتمد على مجرد إقحام عبارات ولزمات مضحكة في المقال؛ تعليقك؟
السحيمي: ويقال أيضاً: وتحت الرغوةِ اللبنُ الصريحُ !!

من يقابل طه حسين في الثقافة السعودية؟
السحيمي: الدكتور (سعيد الغذامي) ماغيره!!

رأيك في ألبومات محمد عبده الأخيرة، “وحده بوحده” على سبيل المثال؟
السحيمي : ممكن تعيد السؤال لو سمحت؟ معليش الزهايمر يعمل أكثر !!

يقول حسين بافقيه منتقدا: “من نصح عبادي الجوهر بالغناء؟!”، تعليقك؟
السحيمي: كتبتُ قبله نشرة نقدية بعنوان (أحبُّوك فخدعوك ياعبادي)!!

الأغنية السعودية؛ كيف تنظر إليها الآن؟
السحيمي: هاه؟ ماقلنا الزهايمر يعمل بلاوي !!
اعتزلت الكتابة الصحفية أكثر من مرة، وحين أقيل قينان الغامدي من رئاسة تحرير الشرق، قلت إنك ستعتزلها نهائيا، وها أنت تعود للكتابة في صحيفة مكة؛ هل يعلن السحيمي الاعتزال فقط لمجرد استقطاب الأضواء؟
السحيمي: وهل أنا ناقص أضواء يا مولانا؟ اعتزلت احتراماً للمتلقي ومحاولة لتعليق الجرس في رقبة (رقابة هانم)، وعدتُ حين بُحَّ (صمتي) استجابةً لمن وعى الرسالة جيداً، أخي وحبيبي وداعمي الأول/ (لؤي مطبقاني) مدير مؤسسة مكة! وبالمناسبة هو داعمي الأول دون أن يجمعنا لقاءٌ شخصي حتى هذه اللحظة!!

كيف يفهم محمد السحيمي مصطلح “الخطوط الحمراء”؟
السحيمي : كأي ثور هائجٍ في أسبانيا !!

طالبت بهيئة للمسرح والسينما، لإنقاذ المسرحيين السعوديين من تسول البلديات وهيئة الآثار والسياحة؛ هل ترى أن هيئة كهذه هي الحل؟
السحيمي: إنها ضرورة حيوية وثقافية من الخطأ الذي لايليق بوطن صانع التاريخ/ خادم الحرمين الشريفين أن يتردد في تشكيلها!!

تنتقد وزارة التربية والتعليم بكثرة؛ الآن مع وجود الأمير خالد الفيصل هل ستستمر في انتقادها بنفس الحدة؟
السحيمي: حتى هذه اللحظة كتبتُ عنها عشر مقالات من (خمسين) مقالة.. مارأيك في فتوى (الخمس)؟؟؟

في مقالك “من يوقف ابتذال الرمز “تحدثت عن ابتذال مناهج التربية وبرامج التلفزيون لسيرة الملك عبدالعزيز؛ برأيك ما هي العوامل التي تقف خلف هذا الابتذال؟
السحيمي: جهل جيلنا بقيمة هذا الرمز العظيم، وتجهيل الجيل الحالي! وأي ابتذال في العالم هو نتاج طبيعي للجهل والتجهيل!!
قلت في حوارك في برنامج إضاءات قبل عام ونصف تقريبا “إن سقف الحرية في الصحافة السعودية يتدهور ويتراجع باستمرار سواء في جريدة “الوطن” أو غيرها من الصحف”؛ الآن هل توقف هذا التدهور، أم لا يزال مستمرا؟
السحيمي: لا يزال وسيظل ما دمنا نعمل رقابياً بسياسة (عريف الفصل) المسمى (رئيس التحرير)!!

قلت في نفس اللقاء “إن النخبة في السعودية شريكة في الاستبداد الذي يمارس في الإعلام بشكلٍ عام والصحافة بشكلٍ خاص”؛ كيف أصبحت شريكة؟
السحيمي: هنا اسمح لي أن أعود إلى رسالة اعتزال الكتابة وسؤالها: لماذا يقبل الكاتب أو المثقف بالوصاية على قلمه؟ إن كان لايملك حرية البوح فمن الذي سلب منه حرية الصمت والتوقف؟ تخيل فقط لو رفض المثقفون الظهور مشوهين بمقص الرقابة هل ستجد الصحف أو قنوات التلفزيون من يملؤها بأي شيء؟؟
في مقالك “مَدَدْ.. مَدَدْ.. مَدَدْ!!” تطرقت إلى العلاقة بين الدين والفن، وأشرت إلى دور المدائح النبوية في تطوير الغناء؛ إلى أي حد ترى أنه يمكن التعايش (محليا) بين الفن، وبين الدين بطابعه (السلفي)؟
السحيمي: اسمح لي أن أشير إلى أن الدين ليس ملكاً لأحدٍ يطبعه بطابعه! الدين هو الذي يطبع حياتنا تحت المبدأ الإلهي العظيم {قل من حرَّمَ زينةَ الله التي أخرج لعباده والطيبات من الرزق}! لابد أن نؤمن بحق الخلاف لكل ألوان الطيف عندنا وفي النهاية لن يصح إلا الصحيح الجميل!

ونحن نعيش الآن في أجواء معرض الرياض الدولي كيف تنظر إلى فكرة الرقابة على الكتب؟
السحيمي: إن كنت لم تعرف قصة صاحبتنا البدوية وعشيقها فتكرم بقراءة مقالة لي بعنوان (وزير الشجاعة والإقدام)!!
تطرقت في أكثر من مقال في صحيفة مكة إلى قضية “العنصرية”، وربما فهم من يقرأ هذه المقالات أنك تربط العنصرية كممارسة بـ”البدو” دون غيرهم من التكوينات الاجتماعية؛ هل هذا ما عنيته؟
السحيمي: هذه حقيقة لابد من الاعتراف بها وأنا بدوي ابن بدوي وبدوية، ولكن البدو ليسوا سكان البادية فقط ـ على فرض أنهم مازالوا موجودين ـ بل كل من يحمل فكر البداوة الذي رسمت ملامحه الآية الكريمة {الأعراب أشد كفراً ونقاقاً وأجدر أن لايعلموا حدود ما أنزل على رسوله} هو بدوي! كل من يكفر بالجديد والتقدم هو بدوي، وكل من يقرُّ بخطأ الأجداد ولا يغيره ناهيك أن يهايط به فهو منافق لا حجة له إلا {إنا وجدنا آبانا على أمة}! وكل من يجهل ناهيك أن يتجاهل تعاليم الدين الحنيف فهو بدوي! وقد أشرت في مقالات عديدة إلى أن الحاضرة أشد بداوة من البدو الحقيقيين: من الذي يزايد على أسعار مزاين الإبل في أم رقيبة وغيرها؟ إنهم حاضرة فلاحون وتجار وحرفيون منذ قرون! ومن الذين يزينون مجالسهم بأشجار العائلة ليثبتوا نسبهم؟ إنهم الحاضرة ولن تجد بدوياً ينسج شجرة نسبه على بيت الشعر مثلاً!!
برأيك ماذا أضافت المرأة إلى مجلس الشورى؟
السحيمي: البارتيشن!!
أنت وخلف الحربي وأحمد العرفج، كلكم تكتبون المقال الساخر؛ ما هي أبرز الفروقات بينكم؟
السحيمي: خلف الحربي سينارست محترف يتقن الحبكة الدرامية ويستطيع شد انتباهك بخيوط الدهشة متى أراد، والأخ/ أنا مسرحي يكتب كل يوم نصاً عبثيا (لامعقولاً) ببطل وحيد أوحد هو: سيدي وتاج رأسي القارئ.

أما أحمد العرفج فقد حبس موهبته داخل قفصه الصدري وانغلق على ذاته يعبدها (عبادة الدينار والدرهم) فلم أعد أراه ولا أسمعه كي أصف أسلوبه! ياترى أنت فين يا أحمد العرفج؟؟؟

يرى الناقد محمد العباس “أنه ما زال هناك تقديس «لا مبرر له» لبعض شعراء الثمانينات، رغم ظهور جيل جديد يفوق بعضهم في ابتكار الصور واقتحام الموضوعات وحتى تشكيل العبارة الشعرية”؛ تعليقك؟
السحيمي: أرفض المقارنة أصلاً بين جيلين مختلفين في المعطيات الثقافية والاجتماعية والسياق الأسلوبي، ودور الناقد في رأيي يجب أن يلتزم بالمنهج الوصفي التحليلي بعيداً عن (أفعل التفضيل)!!

إلى أي أشكال التعبير الشعري يميل السحيمي؟
السحيمي: كل شكلٍ له سياقه المناسب والجمال هو التناسب كما يقولون، ولكنني (مسرحني الله) أميل إلى الشعر التمثيلي.

يرى كثيرون أنك تصلح لتقديم برنامج تلفزيوني أو يوتيوبي، هل ستقدم على هذه الخطوة؟
السحيمي: إني أكتب هذه الإجابات أثناء الاستراحة من إعداد برنامج سيعلن عنه قريباً راجياً أن يرتقي لحسن ظنك وظن من قلت عنهم (كثيرون) وماتوفيقي إلا بالله.
لماذا لا نرى لك تعاونا مع برامج الدراما والكوميديا التي تبث في رمضان أسوة بخلف الحربي؟
السحيمي: منذ عشرين عاماً والفرصة مفتوحة للتعاون لكنني رفضت ومازلت أرفض أن يعبث (النجوم) بما أكتب، فيما استسلم خلف الحربي لهم والنتيجة (أبو الملايين) وأشكالها! لستُ أدري ما مدى رضا خلف الحربي عن ذلك لكنه لايشرفني أبداً أن يظهر اسمي على (هيك مطاريس) حتى لو لم أظهر إلى عصر يوم القيامة!!!!
من بين رؤساء التحرير الذين عملت معهم؛ أيهم أتاح لك الهامش الأكبر؟
السحيمي: منذ احترفت الكتابة اليومية وشرطي الوحيد أن لايعبث الرقيب بكلمة أو علامة ترقيم حتى دون إذني! وقد وفى جمال خاشقجي بذلك وهو يشهد أنني رفضت ضعف ماكان يدفعه لي مقابل الهامش الذي لن يتيحه غيره! ثم وفى بعده سليمان العقيلي بهذا الشرط، وحين هاجرت للمدينة يشهد فهد آل عقران بأني لم أشترط غير ذلك الهامش فلما رأيتُ ـ بعد شهرين ـ أنه لن يستطيع توفيره بادرتُ أنا للاعتزال. وعدتُ للوطن مرةً أخرى بوعدٍ من (عيسى سوادي) ـ مدير التحرير حالياًـ بتوفير الهامش ماغيره، فلما رأيتُ أن ذلك سيحرجه بادرتُ للاعتزال من جديد وكان (عيسى) في إجازة!! أما (قينان الزمان) فلم يعد (البلدوزر) الذي يمهد لنا الطريق، بل كان (فيليكس الزمان) الذي قفز بنا إلى السماء السابعة في الشهر الوحيد الذي كتبتُ فيه للشرق.

وهانحن في ظل سور الصين العظيم/ عثمان؛ ولعيسى سوادي عبارة تلخص رقي التعامل معه تقول: (من دخل دار عثمان فهو آمن)!!

يجري الحديث في الصحافة السعودية عن حملات منظمة، تحدث أحيانا تجاه موضوع معين؛ هل حدث واشتركت في هذه الحملات؟
محمد السحيمي: لم أُدعَ ولم أسعَ إلى أي حملة حتى ولا حملة حج وهمية!!

هل ستعتزل الكتابة مجددا؟
محمد السحيمي: بلا تردد متى شعرت أنني غير قادر على الظهور كما ولدتني أمي!!
كيف يتعامل السحيمي مع مقالاته الممنوعة من النشر؟
محمد السحيمي: صدِّق أو لاتصدِّق أنه لا يمكن منع مقالاتي من النشر! فالكاتب المحترف يملك البديل دائماً لكل عبارة أو فكرة (قد) تخيف الصحيفة من نشرها، وبما أنني مسرحي أولاً وأخيراً فإن ذلك يوفر لي شتى الحيل لتمرير ما أريد قبل أن تفيق (رقابة هانم) من تغابيها الغبي!!

ومنذ احترفت الكتابة اليومية لم تحجب لي غير أربع مقالات قمتُ بتعديلها وأعدت إرسالها ومرت ولا حتى تلتفت!!

هذا يؤكد مرة أخرى أن اعتزالي كان احتجاجاً على مبدأ الرقابة وليس لمعاناةٍ شخصية!!

تصنف أحيانا كليبرالي، كيف تنظر إلى هذا الأمر؟
السحيمي: كتبت أنشودةً لابنتي الصغرى (نهى) على لحن (بابا فين؟) تقول الآنسة (نونا): بابا إيه ؟ بابا لُوقي .. لُوقي إيه؟ لوقي يعني لوقي: لاهو كلب ولا سلوقي !!!
مساحات الاختلاف بين التيارات المتباينة محليا، برأيك هل تتسع أم تضيق؟
السحيمي: لعمرُك ما ضاقت بلادٌ بأهلها * ولكنَّ أخلاق الرجال تضيق!!!

مؤلف كتاب “زمن الصحوة” الفرنسي ستيفان لاكروا رأى أنها فشلت كحركة بسبب إخفاقها في تجاوز نظام التقطيع في الفضاء العام؛ أنت بصفتك شاهد على الصحوة، إلى ماذا ترجع انحسارها؟
السحيمي: إلى صحوة الوعي الاجتماعي العام .

هل يمكن برأيك إعادة إنتاج “الصحوة” في المجتمع السعودي؟
السحيمي: أعتقد أن ذلك أصبح مستحيلاً بعد قوانين مكافحة الإرهاب التي بدأ العمل بها فعلاً.




(تفجيرات البحرين ) تضطر #خالد الشاعر للكشف عن مذهبه الديني
بعد الأحداث التي شهدتها دولة البحرين من تفجيرات أسفرت عن مقتل 3 شرطيين أحدهم ضابط إمارتي انفجر التويتر غضبا من الإعلاميين وأهل الفن .

ومن أكثر التصريحات جرأة كان تصريحات الإعلامي البحريني خالد الشاعر والذي كان مُتزوجا من الفنانة السعودية أسيل عمران .

حيث كتب عبر تويتر : "الدولة صار لها ٣ سنين وهي تقول إن الإرهاب مرتبط بإيران. إذا الدولة مصدقة نفسها، المفروض تكون طردت السفير الإيراني وقطعت العلاقات من زمان! "

واستطرد غاضبا :"هي وحدة من مصيبتين: إما أن الدولة تكذب بخصوص ارتباط الإرهاب بإيران، أو أنها صادقة ولكنها ضعيفة عاجزة عن حفظ كرامتها ".

ثم فجر حقيقة انتمائه المذهبي حين غرد: "البعض ممن يجهلونني يعتقدون أو يتوقعون بأنني شيعي فقط لأنني أنتقد الحكومة ! أنا سني ، ولكن ذلك لن يثنيني عن قول الحق من أجل البحرين ".

وأضاف:"دائماً كنت أحاول ألا أفصح عن مذهبي لأنني لا أرغب في الخوض في وحل الطائفية! لكنني أضطر للإفصاح بأنني سني حتى لا يصبح كل منتقد شيعياً!"





سجل في مرمى بلجيكا ثالث أفضل هدف في تاريخ البطولة
العويران “مارادونا العرب” ضمن أفضل 100 لاعب في كأس العالم


احتل نجم الأخضر السعودي السابق سعيد العويران المركز رقم 100، في تصنيف أجرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية- مع بدء العد التنازلي لمونديال 2014 في البرازيل- في قائمة أفضل 100 لاعب شاركوا في بطولات كأس العالم لكرة القدم.

وأشادت الصحيفة- في تقرير لها- بما قدمه العويران، بتعليق “لم نجد اسماً مستعاراً أفضل من (مارادونا العرب)”.

وأشار التقرير إلى الهدف الذي سجله العويران في مرمى بلجيكا في مونديال 1994 بأمريكا، والذي اختير حينها كأفضل أهداف المونديال بعد أن انطلق العويران بالكرة من منتصف الملعب متخطياً 4 لاعبين، في أول مشاركة للأخضر السعودي التي استطاع خلالها الوصول إلى الدور الثاني للمونديال.

وبحسب التقرير يعد هدف “العويران” ثالث أفضل هدف في تاريخ كأس العالم. وسبق للعويران الفوز بجائزة أفضل لاعب في آسيا عام 1994، وشارك في 50 مباراة دولية وسجل 24 هدفاً.
فيديو





أكد أن المهنية باتت عملة نادرة خاصة في الوسط الرياضي في المملكة
بالفيديو.. الجابر: بعض وسائل الإعلام مأجورة شعارها “أعطني أبرزك”


هاجم المدير الفني لفريق الهلال سامي الجابر عدداً من وسائل الإعلام دون تسميتها، واصفاً إياها بالمأجورة، واتهمها بعدم المهنية والانحياز، مشيراً إلى أنها تسير بمبدأ “خالف تعرف”.

وقال خلال حواره مع “سكاي نيوز عربية”: “كثيراً ما أتكلم بصراحة مع الإعلام ثم أدفع ثمناً غالياً لصراحتي، فالمهنية الآن في الإعلام أصبحت صعبة، وبعض وسائل الإعلام مسبوق الدفع وشعاره (أعطني أبرزك)”.

ولفت إلى أن الإعلام في معظمه أصبح عملية شراء، حتى على مواقع التواصل الاجتماعي، مضيفاً: “كل شيء أصبح مسبوق الدفع (ادفع وخذ حقك)، لكن المهنية بدأت تقل خصوصاً في الوسط الرياضي بالمملكة”.

ولفت إلى أنه يعلم أن كلامه هذا قد يكلفه الكثير من الهجوم ولكنها الحقيقة التي لا يستطيع تجاهلها.
فيديو





الملحم لـ “سامي الجابر”: تفرغ لعملك واترك الأوهام



طالب الناقد الرياضي عادل الملحم الكابتن سامي الجابر -المدير الفني للفريق الكروي الأول بنادي الهلال- بالتركيز في عمله كمدرب وعدم الانشغال بالآخرين وترك الأوهام التي تطارده منذ أن كان لاعباً وهي أن الجميع يعمل ضده.

الملحم غرد عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” قائلاً: “سامي الجابر أنت لاعب وإداري والآن مدرب. تفرغ لعملك واترك الأوهام التي ما فتئت تطاردك منذ أن كنت لاعباً وهي أن الجميع يعمل ضدك!”.
وتأتي تغريدة الملحم هذه رداً على الحوار الذي أجراه الكابتن سامي الجابر بالأمس مع قناة “سكاي نيوز عربية” والتي انتقد فيها بعضاً من وسائل الإعلام دون تسميتها بأنها تفتقد المهنية وتفتقد آداب المهنة وتسير بمبدأ “خالف تُعرف”.




هجوم لاذع على "صحيفة سعودية" تنشر مقالات لكاتب إسرائيلي منذ سنوات !-صور

 

 : شن نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي هجوما لاذعا على صحيفة ” سعودي جازيت ” الناطقة باللغة الانجليزية لاستضافتها الكاتب الإسرائيلي يوري افنيري على صفحاتها ، على الرغم من الموقف الرسمي و الشعبي الرافض للتطبيع .
و على الرغم من أن افنيري ، المحسوب على تيار ما بعد الصهيونية داخل إسرائيل يكتب بشكل منتظم منذ مدة على صفحات ” سعودي جازيت “، فإن أحدا لم يثر القضية الا أمس الثلاثاء ، بعد تنبيه أحد متابعي الصحيفة لمقال نشره قبل يومين .
و كتب الأستاذ في جامعة الملك سعود ، عبر حسابه في ” تويتر :” جريدة “سعودي جازيت” تستكتب الإسرائيلي يوري أفنيري، وهو وإن عارض سياسات صهيونية، إلا أنه صهيوني، والتعامل معه تطبيعا “، مرفقا صورة للمقال الأخير لافنيري الذي حمل عنوان ” أمهاتهم و أبائهم ” ، تناول فيه بالنقد فيلما المانيا يتناول أوضاع المجتمع الألماني خلال الحرب العالمية الثانية ، متطرقا بأكثر من طريقة للمحرقة النازية لليهود .
و بمراجعة الموقع الالكتروني للصحيفة ، تبين أن افنيري Uri Avnery ضيف دائم على قسم الرأي في الصحيفة ، التي لا توضح لقرائها هل مقالاته مكتوبة لها خصيصا أم أنها تنشرها مع صحف أخرى بالتزامن .
و لم يسبق للصحيفة أن أعلنت عن استكتاب افنيري، علما بأنها تذيل مقالاته بتعريف شخصي تقول فيه إنه كاتب إسرائيلي ، وترفق مع هذا التعريف البريد الالكتروني لكاتبها لـ ” الراغبين في التواصل معه ” .
و يكشف تتبع أعداد الصحيفة التي تصدر عن مؤسسة ” عكاظ” عن عشرات المقالات التي تم نشرها لافنيري منها مثلا
ً مقالته المنشورة في 22 يونيو 2013 ، بعنوان ” شيمون بيريز .. الحياة كسيزيف “، و مقالته المنشورة في 18 أغسطس 2012بعنوان ” مجنون و مهووس “.
و يعرف عن افنيري المولود في المانيا عدائه للسياسة الرسمية الإسرائيلية تجاه الفلسطينين رغم أن ماضيه يحفل بمشاركاته للعصابات الصهيونية في حربها عليهم قبل قيام إسرائيل .
و اشتهر أفنيري بمقابلته الزعيم الفلسطيني الراحل ياسر عرفات في 3 يوليو 1982 أثناء حصار بيروت، ليكون بذلك أول إسرائيلي يقابل شخصياً عرفات. وقد تحول أفنيري بعد ذلك نحو اليسار الإسرائيلي وأنشأ عام 1993 حركة كتلة السلام حسبما أورد موقع المواطن .








الحكم بجلد مواطن 100 سوط وتغريمه 100 ألف بسبب “العنصرية”

 


: قضت المحكمة العامة في مكة المكرمة، اليوم، بجلد موطن مائة جلدة وتغريمه مبلغ 100 ألف ريال إثر إدانته بنعت شخص من قبيلة أخرى بألفاظ عنصرية في إحدى رسائل الجوال بحسب ما ورد في صحيفة "عكاظ اليوم " ويعد الحكم الأول من نوعه في قضايا العنصرية بالسعودية، وأمهلت المحكمة المتهم 30 يوماً لاستئناف الحكم.
يشار إلى أن قضية العنصرية تداولتها الوسائل الإعلامية المختلفة بعد أن أثار “هاشتاق العبدة” الجدل حول العنصرية على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، والذي أنشأته الكابتن طيار نوال هوساوي، بعد أن نعتتها إحداهن بأوصاف عنصرية تقدمت أثرها بتقديم شكواها إلى الشرطة والمحكمة الأمر الذي دفع الكثير من المواطنين للتفاعل معها من أجل نبذ العنصرية.

وتشير الإحصاءات التي نشرها مركز الخليج لسياسات التنمية بأن التعصب القبلي يأخذ مكانة الصدارة بين أشكال التعصب الأخرى بنسبة ( ٩٤,٦ %)، وفي المرتبة الثانية يأتي التعصب العائلي بـ ٨٩,٢ %، ثم التعصب الطائفي بـ ٨٦,٨ %، وعلى التوالي التعصب الديني بـ ٨٧,٦ % ثم التعصب ضد الوافدين ٦٩,٢%.





"السجون" تتبع مقطع وجبة "رؤوس الدجاج" - فيديو

تداول عدد من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» مقطع فيديو على "يوتيوب" قيل إنه مصور من داخل سجن نجران العام ويظهر وجبة عشاء من رؤوس الدجاج المطبوخة مقدمة لنزلاء السجن، ووصف عدد من المغردين الحادثة بالكارثة، مطالبين هيئة حقوق الإنسان بالتدخل.

فيما أكد الناطق الإعلامي بالمديرية العامة للسجون الرائد عبد الله الحربي، وفقاً لـ"الشرق"، أن المديرية بدأت في تتبع المقطع للتأكد من صحته وتحديد الشعبة التي صور فيها، ولن تتوانى في اتخاذ الإجراءات التي تكفل حفظ حقوق الجميع، في حال ثبت صحة ما ورد فيه.
فيديو




بالفيديو:سعودي يُمازح صديقه بإطلاق "أنثى أسد" عليه

 
: تداول مستخدمو شبكات التواصل الاجتماعى مقطع فيديو طريفًا لشاب سعودى حاول المزاح مع صديقه بإطلاق أنثى أسد “لبؤة” عليه.

ورغم أن صديقه ظل يطالبه بالتوقف عن هذه المزحة الثقيلة، الإ انه استمر فى الضحك وتصويره وهو فى قمة الرعب من الحيوان المفترس.
فيديو





بالفيديو.. وافد مصري يرثي أوضاعه بالمملكة مرتجلاً الشعر
 

لجأ وافد مصري، إلى ارتجال الشعر ليرثي الصعوبة التي تواجهه في تصريف أموره ومعيشته في المملكة العربية السعودية.

وبث ناشطون على الإنترنت مقطع فيديو، يظهر وافدًا مصريًّا يرثي غربته عن بلده من مكان عمله في المملكة.

ويظهر بالفيديو الوافد، وهو يجلس في إحدى البنايات التي يتم إنشاؤها، مما يوضح أنه يعمل بها، فيبدأ بقوله: "شغال ومقيم في السعودية. مع عالم سكة وآلاتية (مرافقو الفرق الموسيقية)".

ويتطرق المصري إلى الاستغلال الذي يلاقيه، فيصف مستغليه بقوله: "والشاطر فيهم يستنصح.. يلهف بدلاتي وإضافيّة".

وينتقد غلاء الأسعار مقابل راتبه، وتعسير أموره من قبل الكفيل، فيقول: "والراتب محتاج لمهية.. على شان السكنة بقت غالية.. وكفيلي منشفها عليّا".
ويوجه الوافد المصري في نهاية كلامه رسالة لمن يريد الغربة عن بلده، مفادها أن يقصد الدول الأوروبية، وألا يفكر بالسفر إلى بلد عربي حسب موقع عاجل.
فيديو





بالفيديو:عصابة تبتكر طريقة جديدة لسرقة "صيدلية" في جدة

 
رصدات كاميرات المراقبة داخل إحدى محلات بيع الأجهزة الطبية محاولة سرقة فاشلة لعصابة تتكون من رجل وسيدتان وطفل، ويظهر في الفيديو الذي رفع على موقع اليو تيوب بعنوان "عائلة تحاول تسرق وانكشفوا في جدة"دخول الرجل للمحل ومحاولته تشتيت انتباه البائع وايهامه بأنه يريد الشراء.

ومن ثم تبعته السيدتان ومعهم الطفل إلى داخل المحل وأسرع الطفل الذي يعرف مهامه جيداً وانبطح على الأرض ودخل ناحية درج النقود زاحفاً على يديه وركبتيه، لكن الوقت لم يسعفه بعد تنبيه من قبل باقي العصابة للخروج مسرعاً قبل عودة العامل.
فيديو




قال إن الكويت ستعرض الموضوع على "الأمة"ومصالح عمان ساهمت في تأجيل قرارها
.. ضاحي خلفان في أول تعليق على سحب السفراء الثلاثة : قطر الخاسر الأكبر

كشف ضاحي خلفان نائب رئيس الشرطة والأمن العام في إمارة دبي في تصريح لـ”المواطن” عن أن الدول الخليجية لن تقف عند حد سحب سفرائها من قطر في حال لم تتراجع الدوحة عن مواقفها المستفزة في المنطقة.

وقال خلفان لـ”المواطن” : الدول الخليجية الثلاث (السعودية و الإمارات والبحرين) اتخذت قرار سحب السفراء بعد صبر طويل على قطر، وكان لابد من اتخاذ موقف بعد كل ما يتعرض له أمن الخليج القومي والعربي من تهديد، ومن مهام مجلس التعاون الخليجي أن يكون هناك موقف سياسي موحد، تجاه الأحداث التي تجري في العالم، فكيف تقوم قطر بمخالفة تلك المثل الخليجية وتضرب بها عرض الحائط.

وتابع خلفان لـ”المواطن”: دول الخليج صبرت على قطر لسنوات على أمل أن يتغير الحال، وعلينا أن نؤمن بأن الاستياء من السياسة القطرية الخارجية ليس من قبل الحكام الخليجيين فحسب، بل حتى المواطن الخليجي بدأ يشعر بالإحباط والتذمر مما تفعله الدولة الجارة، وهي لا تراعي مصالح جاراتها.

وعن أبرز سلوكيات الحكومة القطرية التي زادت من استياء الحكام الخليجيين، قال خلفان : هناك مناورات عسكرية تجريها قطر مع إيران، إذن من تهديد عندما تتعامل مع الإيرانيين؟، والأمر الآخر لابد أن يكون موقف الدول الخليجية مما يجري في مصر موحداً، في الوقت الذي تدعم فيه الحكومة القطرية الجماعات التي تصفها دول الخليج بأنها جماعات إرهابية وتخريبية، وقلبت موازين الأمن القومي العربي رأسا على عقب، ولذا كان لازما على الدول الخليجية أن تتخد موقف تجاه هذه القضية.

وحول الدوافع التي قد تقف خلف التصرفات القطرية غير المسؤولة، قال ضاحي خلفان لـ”المواطن”: لا أجد بأن هناك أي مبرر يمكن أن نلتمسه للحكومة القطرية في هذا الجانب، والمسألة تتعلق بأمن الخليج، وذلك الأمن فوق كل شي، فهل نريد أن يحدث لنا كما حدث للدول العربية المجاورة التي تمزقت؟، وبناء على ذلك نستغرب أن المواقف القطرية كانت دائما على عكس اتجاه سياسة دول الخليج.

وفيما يتعلق بغياب الموقف الكويتي والعماني مما يجري من سياسات قطرية تهدد المنطقة، قال خلفان: الحكومة الكويتية ستعرض الموضوع على مجلس الأمة، وذلك وفق نظامها السياسي الذي تعمل به، وعمان لا تتفق مع السياسة القطرية فيما يتعلق بدعم الإخوان، والمسؤلون العمانيون يؤكدون لنا بأن سياسة الإخوان لا تصلح للمنطقة، وربما أن مصالحها مع قطر ساهم في تأجيل قرارها، لكن علينا أن نعلم بأن الثقل السياسي والاستراتيجي والعسكري والأمني يكمن في الدول الثلاث، السعودية والإمارات والبحرين، والأغلبية الشعبية الخليجية تعارض سياسات قطر، ولا دورها في المنطقة، ولا التغريد خارج السرب الخليجي، وحتى المثقفين القطريين يبدون تذمرهم من سياسة بلادهم.

وحول ما إذا كان هناك رغبة من قطر لتقوية علاقاتها الإيرانية بشكل أكبر أوضح خلفان : قطر هي الخاسر الأكبر لو فكرت بهذه الخطوة، فهي تكتسب قوتها من خلال تواجدها داخل مجلس التعاون الخليجي، فالآن مصر قطعت علاقاتها بقطر، وكذلك ليبيا، وإذا أضفنا إليها دور الخليج فكيف سيكون حال الحكومة القطرية حينها، من المؤكد أنها ستخسر بشكل كبير جداً، وخسارتها لن تكون خليجيا فحسب، بل حتى في الداخل القطري.





أمير قطر يفرج عن أخيه الأكبر بعد 20 عاما من اعتقاله-صورة

تداول نشطاء على صفحات شبكات التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر” صورة للشيخ مشعل بن حمد، الأخ الأكبر وغير الشقيق لأمير قطر الحالى الشيخ تميم.
ووفقا لجريدة الدستور المصرية تعتبر الصورة هي أول صورة لمشعل بن حمد، الأخ الأكبر لأمير قطر بعد خروجه من السجن.
والشيخ مشعل بن حمد بن خليفة آل ثاني، هو الأبن الأكبر لأمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وهو ابن الأمير السابق من زوجته الأولى الشيخة مريم بنت محمد بن حمد آل ثاني.





قطر: ما قام به أشقاؤنا لا علاقة له بمصالح الشعوب الخليجية.. ولن نرد بالمثل

أعربت دولة قطر عن أسفها لقرار دول السعودية والإمارات والبحرين سحب سفرائها من الدوحة، مؤكدة أنها لن ترد بالمثل أو تسحب سفراءها.

جاء ذلك في بيان أصدره قبل قليل اليوم (الأربعاء) مجلس الوزراء القطري ، شدد خلاله على التزام الدوحة بكل الاتفاقات المبرمة في إطار مجلس التعاون، مستغرباً البيان الصادر عن الدول الثلاث.

وقال المجلس وفقاً لقناة الجزيرة: "إنه لا علاقة للخطوة التي أقدم عليها الأشقاء في المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة والبحرين بمصالح الشعوب الخليجية وأمنها واستقرارها، بل باختلاف في المواقف حول قضايا واقعة خارج دول مجلس التعاون".





مخترع "علاج الايدز بالكفتة": أنا من نسل النبي وموعدنا 30 يونيو

 
CNN

وصف اللواء إبراهيم عبد العاطي، مخترع جهازي تشخيص وعلاج فيروس سي والإيدز، التشكيك في اختراعه بأنه هدم للفكر، وأن ما نقل عنه من مقطع فيديو بقناة الناس كان تفسيرًا لآية قرآنية، وأن ذلك يزيده شرفًا ورفعه، وأن نسبه يرجع للنبي محمد. كما رفض عبد العاطي، في تصريح لموقع CNN بالعربية، أمس الثلاثاء، الخوض في ما يتعلق بحصوله على الدكتوراه أو ما نقل بإحدى الجرائد اليومية عن ملاحقته قضائيًا من وزارة الصحة والمرضى، وقال إنه جاء بما لم يقدمه الكثيرون ممن يعملون علي تشويه سمعته، كما أن القوات المسلحة لا يمكنها أن تغامر بأمر كهذا حيث أعلنت عن تشغيل الجهاز في 30 يونيو. وقال الدكتور محمد فتح الله المتحدث باسم وزارة الصحة، إنه لم يقل أحد أن اللواء إبراهيم عبد العاطي يمارس مهنة الطب وبحسب علمه فإنه خريج كلية العلوم، مشيرًا إلى أهمية أن تأخذ الأمور وقتها في ما يتعلق باكتشاف تشخيص وعلاج فيروسى "سي والإيدز". وأشار المتحدث الرسمي لموقع CNN بالعربية، إلى ما قاله وزير الصحة الدكتور عادل العدوي أن وجود موافقة كاملة على جهاز التشخيص، وأنه أثبت فعاليته، وأن فريق عمل بحثي متكامل وأساتذة من كلية الطب والقوات المسلحة اشتركت في العمل به. وبالنسبة لجهاز العلاج فان فتح الله، أشار إلى إعلان القوات المسلحة بأنها ستستقبل المصابين اعتبارًا من 30 يونيو المقبل، لافتًا أن سعر جهاز التشخيص يصل ما بين 500 إلى ألف جنيه وأنها خطوة جيدة لاختراع جهاز يغطي التكلفة بهذا السعر. وقالت الدكتورة سالي عمارة استشاري أمراض الكبد والمسئولة عن الجهاز الذي توصلت له الهيئة الهندسية للقوات المسلحة "إن مواجهة هذا الاختراع بالجحود من البعض أمر لا يعنينا، ولكن الجهازين المتخصصين لاكتشاف وعلاج مرض الإيدز وفيروس C أثبتا فعاليتهما في شفاء العديد من المرضى، إذ هناك حالات تم معالجتها وهناك بروتوكول موقع بين وزارتي الصحة والدفاع بهذا الشأن". ووصفت عمارة مخترع الجهاز باللواء الدكتور، وقالت إنه خريج كلية علوم وأفنى حياته للبشرية بهذا الاختراع، وليس لأحد التدخل في حياته الشخصية وذلك ردًا على ما تم نقله بإحدى الصحف بأنه ليس طبيبًا.



عماد جاد: ترشح المشير السيسي أصبح أمراً واقعاً
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

القاهرة - مصطفى هلال

قال الدكتور عماد جاد نائب رئيس مركز الأهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية إن كلمة المشير عبد الفتاح السيسي الثلاثاء، أكثر وضوحاً بشأن ترشحه للرئاسة، مشيراً إلى أن ترشح السيسي أصبح أمراً واقعاً والآن نطرح تصورات حول برنامجه الانتخابي.

وأكد المتحدث أن هناك فرقا بين النية والتقدم بأوراق الترشح للرئاسة وهو ما ستظهره الساعات القادمة.

وأضاف جاد، خلال حواره مع الإعلامي محمود الورواري ببرنامج الحدث المصري المُذاع عبر شاشة "الحدث" مساء الثلاثاء، أنه تأكد اليوم للجميع استجابة السيسي لمطالب الجماهير وقرب إعلانه عن الترشح الرسمي.

وأوضح أن السيسي كان صريحا في لقائه حين حذر من التهديدات التي تتعرض لها المنطقة ومصر مطالبا المصريين بالوحدة، وأشار المشير إلى أن الوحدة ليست باختيار شخص بعينه للرئاسة وإنما بوحدة المصريين ومصارحتهم بالواقع الذي حتماً سينتصر عليه لبناء الوطن وحل مشاكله.

وتابع جاد: إن تأخر إعلان المشير "السيسي" لقرار ترشحه للرئاسة يرجع إلى أن هناك ترتيبات تقتضي بعض الوقت تخص القوات المسلحة ولارتباطه باستكمال المهام التي تحقق الصالح العام للشعب المصري، فضلا عن تجهيز المسرح الاقتصادي والاجتماعي، والسياسي داخل الشارع المصري تمهيدا للمرحلة المقبلة.

من جانبه، قال اللواء أركان حرب نصر سلام رئيس جهاز الاستطلاع بالمخابرات الحربية الأسبق إن كلمة المشير عبد الفتاح السيسي الثلاثاء تؤكد للجميع استجابته لمطالب الجماهير وقرب إعلانه الترشح الرسمي، مشيراً إلى أنه من الأفضل ألا يظل السيسي خارج منصبه كنوع من الاحتياط الأمني.

وأضاف سلام أن المشير السيسي لا يحتاج لحملة انتخابية لكي يرشح نفسه، موضحاً أن تأخر إعلان السيسي لقرار ترشحه للرئاسة يرجع إلى أن هناك ملفات أمام وزير الدفاع لابد الانتهاء منها.

وأشار سلام إلى أن قرار ترشح المشير السيسي محسوم منذ بيان المجلس الأعلى للقوات المسلحة بتفويضه، وأنه كان إلزاماً واضحاً للسيسي بالواجب الوطني الذي لا يجوز له التخلي عنه، لافتاً إلى أنه بمجرد صدور قانون الانتخابات الرئاسية، سيعلن السيسي موقفه الرسمي بخوض الانتخابات.





عصابات نبش القبور للبحث عن الكنوز تثير الرعب في اليمن


قامت عصابة مجهولة بنبش قبر، مضى عليه أكثر من 100 عام في مديرية ملحان بالمحويت باليمن؛ للحصول على كنز قيل إنه دفن مع صاحب القبر.

وحسب صحيفة "الاتحاد " الإماراتية، يدّعي صاحب القبر أحمد يوسف كميتي -وهناك روايات وأحاديث يتم تناقلها عبر الآباء والأجداد- أن المرحوم "كميتي" تم دفنه آنذاك، ودُفنت معه حفنة من المال كان يمتلكها من العملات المتداولة في تلك الفترة، والتي تسمى بـ"الفرانسي"، ويتم دفنها وتعرف بـ"الكنز".

وحسب تقرير نشره موقع "رصد" اليمني، يبدو أن أحاديث الكنز عَمِلت على إسالة لعاب بعض العناصر؛ طمعاً في المال، وأقدموا على نبش القبر.

وتابع الأهالي أنه "لم تجر أي تحقيقات للكشف عن هذه العصابة التي يتخوف الأهالي من استمرارها في عملية نبش القبور الأخرى، والمتاجرة بجماجم الموتى في أعمال تغضب الخالق، وكما يحدث في بعض البلدان الأخرى".





بالصور:"داعش "يهدمون مسجد بتل معروف بحجة أنه تابع للطريقة الصوفية
 
صورة للمزار المهدم في بلدة تل معروف، أرسلها مراقبنا محمد العصام.

في أواخر شهر شباط/فبراير، دخلت مجموعة الدولة الإسلامية في العراق والشام إلى بلدة تل معروف في منطقة كردستان، شمال سوريا. وبعد أن أخرجوا المقاتلين الأكراد من البلدة، هاجموا مسجدها بحجة أنه تابع لطريقة صوفية.

تضم بلدة تل معروف عددا من المعالم الدينية مثل المسجد والمزار الذي يضم خمسة أضرحة ومعهدا للدراسات الإسلامية وتدريس اللغة العربية. جميع هذه المعالم هي من بناء الشيخين محمد ومحمد مطاع الخزنوي وهم من أكراد تركيا المتصوفين، جاؤوا للعيش في شمال سوريا بعد الحرب العالمية الثانية. وقبل اندلاع الحرب في سوريا، كانت تل معروف وجهة للكثير من الطلبة السوريين أو الأجانب الذين يأتون لدراسة الطريقة النقشبندية الخزنوية.

"رأيت مصاحف ملقاة على الأرض بعد حرقها"
محمد العصام باحث في علم التاريخ في تل معروف وهو يسكن قرب المسجد الذي تم تخريبه.
لقد دخل الجهاديون إلى البلدة ليلا وبدؤوا هجومهم على المسجد قبيل الفجر. كنت أتابع ذلك من بيتي. لقد كتبوا عبارات مهينة على جدار المسجد وبابه قبل إضرام النار داخله، ما تسبب في حرق حتى المصاحف.
أما المزار، فهو يقع على بعد 900 متر من المسجد. صراحة، لم أجرؤ على الخروج من منزلي، لكنني سمعت دوي انفجار وكأنهم يستعملون أسلحة ثقيلة. بعد ذلك بقليل، رأيت الدخان يتصاعد في السماء. وبعد أن غادر الجهاديون البلدة، ذهبت لأرى ما حل بالمزار ورأيت مصاحف ملقاة أرضا.
لست أنتمي لأي طريقة صوفية ولكني أخشى كمواطن سوري وكباحث على جميع المعالم والمساجد الصوفية الموجودة في البلاد، فتل معروف ليست استثناء وما حل بها قد يحل بغيرها. لكن في نفس الوقت، سيرى الناس الهوة العميقة بين التيار الصوفي وهذه التيارات المتطرفة، ما سيجعلهم حتما يحرصون على الحفاظ على هذه الممارسات.
"هؤلاء المتصوفة يعارضون كذلك نظام الأسد"
توجد تل معروف في محافظة الحسكة وهي أحد المسارح الكردية للمعارك بين الدولة الإسلامية في العراق والشام والمقاتلين الأكراد التابعين لوحدات حماية الشعب، الذراع المسلح لحزب الاتحاد الديمقراطي الكردي. ريدور خليل يوجد على بعد 20 كيلومترا من تل معروف وهو قريب من هذا التنظيم.

خلال الأيام الثلاثة التي كانت فيها الدولة الإسلامية في العراق والشام حاضرة في تل معروف، قام مقاتلوها بحرق ونهب عدد من المنازل والمتاجر والمباني الإدارية. هو نوع من العقاب الجماعي الذي تشهده جميع المدن الكردية التي تسقط بين أيديهم [عند دخولهم تل معروف، صرح مقاتلو التنظيم أن هجومهم يندرج ضمن عملية ثأر لهزيمة شهدوها قي بلدة تل برك].

التنظيمات الجهادية التكفيرية تعتبر الصوفية كفرا وبدعة دخيلة على الإسلام، كما أنهم يشبهون ثقافة المزار والأضرحة بالوثنية [كما جاء في رسالة نشرت على الحساب الرسمي للمجموعة على موقع تويتر]. هم إذن لا يرون حرجا في هدم الأضرحة أو المساجد الصوفية أو حتى في حرق المصاحف الموجودة داخلها، رغم أنه كتاب مقدس بالنسبة لجميع المسلمين.

المثير للسخرية، هو أن عائلة الخزنوي مشهورة بمعارضتها للنظام السوري، حتى أن الشيخ محمد الخزنوي قتل في 2005 بعد مساندته لانتفاضة الأكراد. لكن بالنسبة لمقاتلي الدولة الإسلامية في العراق والشام، فالاختلافات الدينية بالنسبة لهم فوق كل اعتبار، لأن هدفهم الرئيسي ليس مكافحة نظام سياسي ولكن إرساء الخلافة الإسلامية في كامل المنطقة.



مسجد تل معروف



أحد أعمدة المزار وقد وقع في المقبرة المجاورة




المزار قبل هدمه. الصورة من إرسال مراقبنا.





رياض الأسعد قائد الجيش الحر يؤكد مقتل "نجله "و نجاته من محاولة اغتيال

قال حساب تابع للعقيد السوري المنشق، رياض الأسعد، أحد أوائل مؤسسي الجيش الحر، إن الأخير نجا من محاولة اغتيال تعرض لها في تركيا بانفجار محرك سيارته، في عملية لم تتضح تفاصيلها، ولكنها أدت إلى مقتل نجله محمد.

وجاء في الحساب الرسمي للأسعد الذي يستخدمه منذ فترة طويلة: "إنا لله وإنا اليه راجعون.. أنعي إلى أمة الإسلام الشهيد محمد، ابن العقيد رياض الأسعد، وسلم الله قائد الجيش الحر من الاغتيال."

وسبق ذلك تغريدة عبر حساب الأسعد جاء فيها: "الحمد لله.. حفظ الله العقيد رياض الأسعد، قائد الجيش الحر، من محاولة اغتيال الآن انفجرت ماكينة (محرك) سيارتهم واستشهد ولده محمد."

ويأتي الحادث الذي تعرض له الأسعد بعد سنة تقريبا على استهدافه بغارة جوية نفذتها طائرة تابعة لقوات الرئيس السوري بشار الأسد في مدينة ديرالزور أدت إلى بتر ساقه، وقد سبق أن أشارت شائعات في نوفمبر/تشرين الثاني الماضي إلى مقتله، ولكنه نفاها في ذلك الحين.

يشار إلى أن الأسعد ينتقد منذ فترة الأداء داخل المعارضة السورية، وقد هاجم مؤخرا من وصفهم بـ"وكلاء النظام والمتسترين باسم الثورة زورا وبهتانا," مضيفا أن "الثورة ماضية" حتى "كنسهم جميعا."




بالفيديو: روسيا تستعرض و تطلق صاروخا باليستيا عابرا للقارات

 

أعلن مسؤول في وزارة الدفاع الروسية أن تجربة لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "توبول" تمت الثلاثاء بنجاح، انطلاقا من منطقة استراخان (جنوب)، وذلك في ذروة أزمة بين روسيا وأوكرانيا.

وأوضح المسؤول كما نقلت عنه وكالة "إنترفاكس" أن "الرأس التجريبي للصاروخ دمّر هدفه عند ميدان تدريب ساري-شاغان في كازاخستان"، المحاذية لروسيا. وقالت روسيا إنها سترد على أي عقوبات أميركية بشأن أوكرانيا.

وأعلن مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية أن روسيا أبلغت الولايات المتحدة مسبقا بأنها ستجري اختبارا لإطلاق صاروخ باليستي عابر للقارات من طراز "توبول"، الأمر الذي حصل الثلاثاء في ذروة توتر أميركي-روسي حول أوكرانيا.

وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته لفرانس برس: "لقد أبلغنا بهذا الاختبار في وقت سابق هذا الأسبوع. الأمر كان متوقعا".

وسئل عن دلالات هذا الاختبار الصاروخي في هذه المرحلة، فلم يشأ التعليق.

وفي وقت سابق، اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما الثلاثاء، أن تصريحات نظيره الروسي فلاديمير بوتين عن القرم "لن تخدع أحدا"، محذرا من أن تدخل موسكو في أوكرانيا سيؤدي الى إضعاف نفوذها في المنطقة.

وقال أوباما أيضا إنه أخذ علما بـ"المعلومات" التي أفادت أن بوتين الذي عقد مؤتمرا صحافيا في وقت سابق الثلاثاء، هو في صدد بحث مختلف الخيارات المتاحة له في هذه الأزمة.
فيديو






سليمان: تدفق لاجئي سوريا خطر على الوحدة اللبنانية
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

جانب من اللقاء
باريس - فرانس برس

حذر الرئيس اللبناني، ميشال سليمان، اليوم الأربعاء، في باريس من أن تدفق اللاجئين السوريين إلى بلاده يشكل "خطرا وجوديا" عليها، داعيا إلى التضامن الدولي.

وصرح سليمان بأن تدفق اللاجئين السوريين "يشكل خطرا وجوديا يهدد الوحدة اللبنانية"، وذلك في افتتاح اجتماع لمجموعة الدعم الدولية للبنان في قصر الإليزيه في باريس. كما ذكر أن عدد اللاجئين السوريين في بلاده شارف على المليون.

وذكر نظيره الفرنسي، فرانسوا هولاند، من جهته أن "هناك أكثر من مليون سوري لجأوا إلى لبنان"، أي حوالي ربع سكان البلاد، وأن "50 ألف سوري يفدون شهريا" إلى لبنان.

وتابع أنه على الرغم من أن استقبال لبنان لهم موقف "مشرف" لهذا البلد، فإن وجودهم يشكل "عبئا وثقلا كبيرا".

وأتى حديث هولاند أثناء إعلان مشترك أمام الصحافيين مع مساعد الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية جيفري فيلتمان.

وأضاف هولاند "سنغتنم فرصة هذا الاجتماع بالكامل من أجل دفع السلام قدما، سواء في الشرق الأوسط أو على مشارف أوروبا"، في إشارة إلى الأزمة الأوكرانية.

ويشكل اجتماع مجموعة الدعم أول فرصة منذ سيطرة القوات الروسية في نهاية الأسبوع على شبه جزيرة القرم، للقاء مباشر بين وزير خارجية روسيا سيرغي لافروف، ونظرائه الأميركي جون كيري والفرنسي لوران فابيوس والبريطاني وليام هيغ والألماني فرانك فالتر شتاينماير.





رداً على إطلاق قوات النظام الرصاص عليهم
"إسرائيل" تطلق صواريخ على قوات بشار من الجولان

الأناضول- دمشق
: أطلق الجيش الإسرائيلي عدة صواريخ على القسم السوري من هضبة الجولان -المحتلة منذ عام 1967- رداً على إطلاق قوات النظام السوري النار على الجيش الإسرائيلي.

وأفاد المسؤول الإعلامي للمجلس العسكري المعارض في المنطقة "أحمد جولاني" للأناضول؛ أن عناصر تابعة للنظام السوري أطلقت النار على عناصر من الجيش الإسرائيلي؛ وأطلقت القوات الإسرائيلية على أثرها عدة صواريخ على الجزء السوري من هضبة الجولان.

وأضاف جولاني أن الهجوم الإسرائيلي استهدف مقراً لقوات النظام في قرية "الحمدية" بريف محافظة القنيطرة جنوب سوريا؛ وأسفر عن إصابة 30 عنصراً من قوات النظام، مشيراً إلى أنهم تلقوا معلومات تفيد بوقوع قتلى بين صفوف جنود النظام، إلا أنهم لم يتمكنوا من معرفة العدد.

وذكر جولاني أن قوات من حزب الله والنظام السوري حاولت التسلل إلى المناطق التي تسيطر عليها قوات المعارضة المسلحة، وبعض الأراضي التي تقع تحت سيطرة إسرائيل.





مسئول بالبيت الأبيض: "أوباما" عَرَض على "بوتين" مخرجاً في أوكرانيا

أ ف ب- واشنطن
: أكد مسؤول كبير في البيت الأبيض، اليوم الأربعاء، أن أميركا مع زيادة ضغطها على روسيا تريد أن تقدم لفلاديمير بوتين مخرجاً للأزمة الأوكرانية، بالتعاون مع حلفائها الأوروبيين.

وقال هذا المسؤول الذي فضّل عدم الكشف عن هويته: "إن الفكرة التي أشار إليها الرئيس باراك أوباما خلال الاتصال الهاتفي مع نظيره الروسي السبت الماضي، تقضي بالرد نقطة ونقطة على قلق موسكو حيال الوضع في أوكرانيا".

وأضاف أن الرئيس "أوباما" تطرّق أيضاً إلى هذا المخرج خلال محادثات هاتفية أجراها الثلاثاء مع المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل؛ مشيراً إلى العلاقات الدبلوماسية والاقتصادية الوثيقة بين ألمانيا وروسيا؛ الأمر الذي من شأنه أن يسهل إجراء حوار.

وأشار البيان الرسمي لهذه المحادثات الذي أصدره البيت الأبيض إلى أن "أوباما" و"ميركل" اتفقا على "أهمية نزع فتيل التوتر مع نشر مراقبين دوليين"، وإطلاق حوار بين موسكو وكييف.

ونزع فتيل التوتر في الجانب الروسي يتضمن أيضاً عودة الجنود إلى قواعدهم إلى القرم بحسب المسؤول.

وبالإضافة إلى ذلك؛ فإن مسألة شرعية الحكومة الانتقالية في كييف التي رفضها "بوتين" الثلاثاء سوف تحل من خلال الانتخابات المقررة في مايو.

وعلى خط مواز، سوف تُوَاصل الولايات المتحدة زيادة ضغطها على روسيا من خلال عقوبات اقتصادية؛ حسب ما أشار المسؤول الذي حذّر من نتائج أكثر صرامة في حال انطلقت القوات الروسية من القرم إلى شرق أوكرانيا.

واعتبر هذا المسؤول الأميركي أيضاً أن الاقتصاد الروسي هش، وسوف يعاني من العقوبات. وكان الرئيس الأميركي رفض الثلاثاء تصريحات "بوتين" حول القرم "التي لا تخدع أحداً" كما قال.





إسرائيل تحتجز سفينة تحمل صواريخ مصدرها إيران
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

القدس - رويترز

قال الجيش الإسرائيلي إن البحرية الإسرائيلية احتجزت سفينة في البحر الأحمر، اليوم الأربعاء، تحمل عشرات الصواريخ المتطورة المصنوعة في سوريا كانت في طريقها من إيران إلى جماعات فلسطينية في قطاع غزة.

وأضاف أن سفينة الشحن "كلوس-سي" كانت ترفع علم بنما وصعدت إليها القوات الإسرائيلية، بينما كانت تبحر في المياه الدولية دون مقاومة من الطاقم المؤلف من 17 فرداً، وسيتم اصطحابها إلى ميناء إيلات الإسرائيلي في غضون أيام.

ووصف المتحدث باسم الجيش، اللفتنانت كولونيل بيتر ليرنر، عملية احتجاز السفينة التي جرت على بعد نحو 1800 كيلومتر من سواحل إسرائيل، بالمعقدة والسرية.

وعثر في السفينة على عشرات الصواريخ طراز إم 302 التي يمكنها أن تصل إلى عمق إسرائيل إذا أطلقت من غزة، ويزيد قوة النيران للجماعات الفلسطينية، ومنها حركة المقاومة الإسلامية (حماس) التي تدير قطاع غزة.

وقال ليرنر: "إن الطراز المطور للصاروخ إم 302 يمكن أن يضرب هدفاً على بعد مئة ميل، وإذا وصلت الصواريخ إلى غزة فسيعني هذا في نهاية المطاف تعريض ملايين الإسرائيليين للخطر".

وعرض التلفزيون الإسرائيلي لقطات لأفراد من مشاة البحرية وهم يفحصون صاروخاً على أرضية مخزن سفينة وكتب عليه بالإنجليزية صنع في إيران.

وقال ليرنر إن الصواريخ نقلت جواً من سوريا إلى إيران، ومن هناك شحنت أولاً إلى العراق ثم السودان، وفي حالة وصولها إلى الساحل الإفريقي كانت ستهرب على الأرجح براً من مصر إلى غزة.

وصرح بأن إيران هي التي نظمت عملية الشحن التي قال إن الإعداد لها بدأ قبل أشهر.

وأظهر موقع رصد الحركة الملاحية "‭‭marinetraffic.com‬‬" أن آخر موقع للسفينة كلوس سي كان عند خليج عمان في 22 فبراير.

وذكر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن أفراد الطاقم من جنسيات مختلفة، ولم تظهر على الفور أدلة على أنهم كانوا على علم بطبيعة الشحنة التي تحملها السفينة.
نتنياهو يهنئ معترضي السفينة

وأصدر رئيس الوزراء نتنياهو عقب على اعتراض سفينة الأسلحة الإيرانية التي نقلت صواريخ بعيدة المدى إلى المنظمات الإرهابية في قطاع غزة، بياناً أهم ما جاء فيه أنه هنأ جيش الدفاع والأجهزة الأمنية وقادة وجنود البحرية الذين اعترضوا السفينة، على المعلومات الاستخباراتية النوعية التي تم التقاطها، وعلى تنفيذ العملية بشكل دقيق.





كيري: لن نسمح بالمساس بوحدة وسيادة أوكرانيا
الخميس 5 جمادي الأول 1435هـ - 6 مارس 2014م
جون كيري

أكد وزير الخارجية الأميركي جون كيري، في مؤتمر صحافي في باريس، الخميس، أن واشنطن لن تسمح بالمساس بوحدة وسيادة أوكرانيا.

وطالب موسكو بسحب قواتها من القرم، وإعادتها لقواعدها العسكرية، وإنهاء الانتهاكات للأراضي الأوكرانية.

وقال إن واشنطن ملتزمة بتوصيل المساعدات للشعب الأوكراني.

وأكد أن روسيا أمامها كافة الخيارات الآن، وأنها يجب أن تعمل على نزع فتيل الأزمة.

وأشار إلى استعداد الولايات المتحدة للتعامل مع كافة الأطراف من أجل التوصل إلى تسوية سياسية.





لافروف يعلن توافق موسكو وواشنطن لمساعدة الأوكرانيين
الأربعاء 4 جمادي الأول 1435هـ - 5 مارس 2014م

موسكو – فرانس برس

أعلن وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الأربعاء، إثر لقائه نظيره الأميركي جون كيري، "أنهما توافقا على مساعدة الأوكرانيين في تنفيذ اتفاقات فبراير، التي تم التوصل إليها في كييف".

وصرح لافروف من باريس، وفق مشاهد بثتها قناة "روسيا 24" التلفزيونية العامة، "توافقنا على ضرورة مساعدة جميع الأوكرانيين في تنفيذ الاتفاقات التي وقعت في 21 فبراير".

وقال: "إن المشاورات مع كيري تناولت الوضع في أوكرانيا والخطوات التي يحاول شركاؤنا القيام بها عبر منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومجلس روسيا والحلف الأطلسي ومنظمات دولية أخرى.. هذه الخطوات لا تساهم في إشاعة أجواء من الحوار والتعاون البناء".

وسيمدد لافروف، زيارته لباريس ليجتمع بنظرائه الفرنسي والألماني والبولندي الذين شاركوا في توقيع اتفاقات 21 فبراير، مع الرئيس الأوكراني المخلوع فيكتور يانوكوفيتش والمعارضة السابقة التي تولت حاليا السلطة في كييف.

وتلحظ هذه الاتفاقات تنازلات كبيرة من جانب يانوكوفيتش، وخصوصا إجراء انتخابات رئاسية مبكرة في موعد أقصاه ديسمبر، وتشكيل حكومة ائتلافية خلال عشرة أيام وعودة الى دستور 2004.

وفي اليوم التالي لتوقيع تلك الاتفاقات، صوت البرلمان على إقالة يانوكوفيتش وظلت الاتفاقات حبرا على ورق.




أربعة أسباب تجعل بوتين يعود من أوكرانيا مهزوماً
 

: يواجه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مخاطر كبيرة بالمواجهة التي يمكن أن يخوضها في أوكرانيا، وهي المخاطر التي كانت حتى أيام قليلة مضت تدفع إلى الاعتقاد بأن روسيا لا يمكن أن تتدخل عسكرياً وبشكل مباشر في أوكرانيا، حيث لا يمكن للرئيس الذي حكم روسيا لــ14 عاماً أن يغامر بمستقبله السياسي بسهولة.

وأوردت مجلة "التايم" الأميركية في تقرير لها أربعة أسباب تجعل بوتين يخسر في حال قرر التدخل في أوكرانيا بشكل مباشر، مشيرة الى أن "على بوتين في الأيام والأسابيع المقبلة أن يقرر ما إذا كان سيتدخل بالفعل أم لا، وما إذا كان مستعداً لهذا التدخل أم لا، علماً بأن تحقيق الانتصار الكامل في هذا الصراع غير ممكن"، بحسب المجلة.
الروس رافضون

ومن بين الأسباب الأربعة التي تتحدث عنها المجلة أن قرار التدخل في أوكرانيا سوف يكون واحداً من القرارات الأقل شعبية في تاريخ بوتين السياسي، حيث إن الكرملين نشر استطلاعاً للرأي مؤخراً يُظهر أن 73% من الروس يرفضون الانزلاق نحو أوكرانيا.

وطرح الاستطلاع الذي أجري في أوائل شهر فبراير/شباط الماضي سؤالاً على المواطنين الروس يقول "هل على روسيا التدخل في حال الإطاحة بالسلطات الشرعية والمنتخبة في أوكرانيا؟"، حيث أجاب 15% من المستطلعة آراؤهم فقط بالقول (نعم).

وتصف "التايم" نتائج الاستطلاع بأنها "مذهلة في ظل عمليات غسيل الدماغ التي تجري على المواطنين الروس بشأن ما يجري في أوكرانيا"، مشيرة الى أن نتائج هذا الاستطلاع تأتي بعد أسابيع من الضخ المتواصل عبر وسائل الإعلام التي تسيطر عليها الحكومة في موسكو والتي تريد إقناع الروس بأن ما يجري في أوكرانيا ليس سوى محاولة أميركية لإضعاف روسيا.

وتتابع "في الحقيقة فإن استطلاع الرأي الذي ظهرت نتائجه مؤخراً يظهر سقوط هيمنة بوتين على وسائل الإعلام".

كما تشير الى أن نتائج الاستطلاع لا تعني بالضرورة أن هذه المعارضة ستتحول الى فوضى، حيث إن 30% فقط قالوا إن احتجاجات كبيرة ستحدث وتجبر موسكو على الانسحاب من أوكرانيا في حال التدخل.
خسائر اقتصادية فادحة

أما السبب الثاني الذي يجعل بوتين يخسر في أوكرانيا فهو الخسائر الاقتصادية التي بدأت موسكو بالفعل تدفعها، حيث هبطت البورصة في موسكو بنسبة 10% خلال تداولات الاثنين، وهي أول أيام التداول بعد التحركات العسكرية التي حدثت خلال عطلة نهاية الأسبوع على الحدود مع أوكرانيا.

وتمثل نسبة الـ10% من هبوط خسائر بأكثر من 60 مليار دولار خلال يوم واحد فقط، أي أكثر من التكاليف التي تم إنفاقها على الألعاب الأولمبية في مدينة "سوتشي" مؤخراً.

وبموجة الخسائر التي تكبدتها الأسهم الروسية هبطت القيمة السوقية لشركة "غاز بروم" وحدها بأكثر من 15 مليار دولار، وهي الشركة التي تصب على موسكو نحو ربع العوائد الضريبية التي يتم جنيها من البلاد بأكملها.

في هذه الأثناء، وبحسب "التايم"، فإن العملة الروسية المحلية (الروبل) هوت أمام الدولار الأميركي الى مستوى تاريخي متدني، وهو ما دفع البنك المركزي الروسي الى ضخ 10 مليارات دولار في سوق العملة لوقف تدهور الروبل.

وقال تيموثي آش، مدير الأبحاث المتعلقة بالأسواق الناشئة، في "ستاندرد بنك": "ما يجري يدفع الى إعادة التفكير في الأساس لدى المستثمرين ووكالات التصنيف الائتماني بشأن روسيا".

وأضاف: "المغامرة العسكرية الأخيرة في روسيا سوف تزيد من رؤوس الأموال المهاجرة، وتضعف أسعار الأصول في روسيا، وتؤدي الى تباطؤ الاستثمارات، ومن ثم تباطؤ النمو والنشاط الاقتصادي".
حلفاء روسيا يتراجعون

أما السبب الثالث فهو تخلي الحلفاء، وعدم رغبتهم في أن يكونوا طرفاً في الصراع الأوكراني، حيث تشير المجلة الى أن كازخستان الغنية بالنفط والتي تعتبر الحليف المهم لروسيا في المنطقة فاجأت العالم ببيان إدانة يوم الاثنين، لتقف لأول مرة منذ استقلالها وانفصالها عن الاتحاد السوفييتي ضد روسيا.

وقال وزير الخارجية الكازخستاني إن "كازاخستان تعبر عن قلقها العميق من التطورات في أوكرانيا، وتدعو كل الأطراف الى عدم استخدام القوة من أجل حل الموقف في البلاد".

ويبدو أن أكثر ما يقلق جيران روسيا هو أنهم قد يصبحون أهدافاً في أي وقت لتدخل مماثل من قبل روسيا، وهو ما يدفعهم الى التخلي عن دعمها في أوكرانيا.
العزلة الروسية

وتمثل العزلة الروسية والقطيعة المتوقعة مع الغرب عاملاً رابعاً لفشل بوتين في التدخل العسكري بأوكرانيا، حيث كان من المقرر أن يستضيف بوتين في شهر يونيو المقبل قادة دول مجموعة الثماني في مدينة "سوتشي" الروسية، إلا أن كافة هذه الدول، وهي الدول الغربية واليابان أعلنوا مقاطعة الاجتماعات التمهيدية لقمة الثماني المرتقبة في الصيف.

وتمثل العزلة الروسية المتوقع أن تتزايد في حال التدخل العسكري، ضربة قاسية لبوتين الذي كافح طويلاً من أجل الحصول على مقعد له على الطاولة.

كما يتوقع أن تمتد العزلة الروسية لتصل الى فرض عقوبات اقتصادية وتجارية يمكن أن تتحول الى أزمة في روسيا، وهو ما لا يتوقع أن يقبل به بوتين.
تهديد لمصالح روسيا

ورغم هذه الأسباب الأربعة فإنه في حال مضي الحكومة الثورية في أوكرانيا قدما باتجاه التحالف مع الاتحاد الأوروبي وحلف الناتو، فإن روسيا سوف ترى في ذلك تهديداً استراتيجياً كبيراً، وهو التهديد الذي يعتبره بوتين وجنرالاته خطاً أحمر لا يمكن أن يقبلوا به.





الإعلان عن مقتل آخر مسلم في مدينة مبايكي بإفريقيا الوسطى

 

: قتل نائب رئيس بلدية مبايكي في جمهورية إفريقيا الوسطى، صالح ديدو، والذي رفض مغادرة المدينة مع جميع المسلمين تحت ضغط أحداث التطهير العرقي الجارية هناك، وفقاً لصحيفة لوموند الفرنسية.

وقبل ثلاثة أسابيع، وأثناء زيارة الرئيسة كاثرين سامبا بانزا، ووزيرة الدفاع الفرنسي جون إيف لودريان للمدينة، تعهّد رئيس بلدية مبايكي، ريمون مونغباندي "بأننا سنحاول حماية صالح ديدو، شقيقنا" الذي كان عبّر عن تصميمه البقاء في المدينة التي رغبت السلطات وفرنسا في أن تكون مثالاً للتعايش بين جميع العرقيات وللمصالحة."

وقبل ذلك، وفي ظرف أسبوع بين 4 فبراير و12 منه، رحل من مبايكي، آلاف المسلمين الذين طردوا من القرى المحيطة وتمّ تجميعهم فيها.

وكان صالح ديدو، وهو من أصل تشادي، يعمل نائباً لرئيس البلدية وفي أعمال النقل والتجارة، ورفض مرافقة أقاربه وأصر على البقاء في إفريقيا الوسطى، رغم تلقيه تهديدات بالتصفية. وقال صالح ساعتها "ولدت هنا، وأنجبت أولادي هنا، وأنا عضو في البلدية، ووطني، فلماذا أغادر؟".

ووفقاً لمنظمة العفو الدولية التي حققت في مقتل صالح، فإنّ مجهولين قدموا إلى حيّ باغيرمي، أين يقطن صالح ديدو، ليبحثوا عنه. ولاحقاً فرّ صالح ليحتمي في مركز أمن، لكن في الطريق اعترضه رجال ميليشيا وذبحوه.

وبعد الجريمة، قدّم جيرانه المسيحيون الحماية لزوجته الحامل وأطفاله الذين جرى نقلهم لاحقاً إلى وسط العاصمة بانغي في انتظار طائرة ستنقلهم خارج البلاد، وفقاً لأمنستي.

CNN




صحف العالم: نيويورك تايمز تصحح خطأ مطبعيا عمره 150 عاما

 

تابعت الصحف العالمية مجموعة من الأحداث والتطورات من أبرزها تقرير إسرائيلي يكشف زيادة في وتيرة بناء المستوطنات في الضفة الغربية، وتعرض ناشطة أمريكية للإساءة في مطار القاهرة، وصحيفة أمريكية تصحح خطأ مطبعيا عمره 150 عاما.

ذا تلغراف

كشف تقرير جديد صادر عن مكتب الإحصاءات الإسرائيلية الثلاثاء أن إسرائيل زادت من وتيرة بناء المستوطنات في الضفة الغربية مقارنة بالعامين الماضيين.

وتم الإعلان عن هذه المعلومات قبل لقاء جمع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو والرئيس الأمريكي باراك أوباما لمدة ثلاث ساعات في واشنطن.

وقد أثارت هذه الأنباء جدلا كبيرا في أوسطا اليسار الإسرائيلي، فيما استنكر اليمين الإسرائيلي عملية البناء مؤكدا أنها بطيئة.

نيويورك تايمز

قالت الناشطة الأمريكية ميديا بنجامين، إحدى مؤسسات مجموعة "كود بينك" المعارضة للعمليات العسكرية للولايات المتحدة الأمريكية، إنه تم احتجازها في مطار القاهرة، وأسيء إليها من قبل الشرطة المصرية فيما كانت تحاول السفر إلى قطاع غزة.

من جهته، قال متحدث باسم الخارجية المصرية إن بنجامين أوقفت في المطار بسبب إغلاق الحدود مع قطاع غزة، لتتشابك من جهتها مع قوات الأمن في مطار القاهرة.

وتم احتجاز بنجامين لعدة ساعات في المطار، وقامت خلالها بإرسال صور وتغريدات عبر تويتر، قالت في إحداها: "محتجزة في سجن بارد وضيق في مطار القاهرة، وهو ما يعطيني معنى جديدا للتعب بعد السفر."

ذا انديبندنت

يحتل عنوان الفيلم الحائز على الأوسكار هذا العام 12 Years A Slave عناوين الصحف هذه الأيام، وهو ما دفع صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية لاسترجاع تغطيتها لقصة سولومون نورثوب قبل 150 عاما.

ولعل السبب الحقيقي وراء استرجاع تلك التغطية هو نشر الاسم الصحيح لسولومون، بعد أن كانت الصحيفة قد أخطأت في كتابته، فكتبت "نورثروب،" بدلا من "نورثوب."

وهذه ليست المرة الأولى التي ترتكب فيها الصحيفة الأمريكية خطأ مطبعيا، إذ أعلنت في يناير/ كانون الثاني الماضي عن خطأ ورد في عدد الأعداد الصادرة منذ النسخة رقم 49,500.





استخدم معدات الزراعة الثقيلة لبنائه في شهرين
بالصور.. مزارع أمريكي يصمم رجل جليد طوله 50 قدما

أحمد علي- سبق- القاهرة:
 "دعونا لا نأمل ألا يذوب بين عشية وضحاها"، هكذا عنونت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريرها المصور، حول ما تمكن المزارع الأمريكي من تصميمه.

وتمكن المزارع الأمريكي "جريج نوفاك" من تصميم "رجل جليد" طوله أكثر من خمسين قدماً؛ مستخدماً المعدات الزراعية الثقيلة في تصميمه.

واستغرق نوفاك في تصميم رجل الجليد الخاص به الذي أطلق عليه "الجد" أكثر من شهرين كاملين؛ مستخدماً جذوع الأشجار الضخمة في بناء يديه, وبراميل القمامة في تصميم رأسه وأنفه وعينيه.

وصمم المزارع الأمريكي "الجد" في مدينة جيلمان الواقعة في وسط ولاية "مينيسوتا" الأمريكية، وباتت تتوافد وسائل الإعلام لتصوير رجل الجليد العملاق.

وقال نوفاك: "إطلاق اسم الجد على رجلي الجليدي هو بيت القصيد، فأنا وددت أن أضح ابتسامة على وجوه الناس ولم أجد أفضل من ابتسامة جدي لأنقلها لهم".

ولكن الصحيفة البريطانية قالت: إن "الجد" يعد بمثابة طفل صغير أمام رجل الجديد صاحب الرقم القياسي العالمي، والذي سجله "بيت إيل" في ولاية ماين الأمريكية عام 2008، والذي وصل طوله لـ122 قدماً.









التقطت بواسطة صحفي جنوب إفريقي
شاهد.. الفيل الذكي كيف يتجنب "السياج الكهربائي"


نشرت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريراً مصوراً حول ما وصفته "فيل ذكي لا ينسى أبدا" يتجنب الأماكن الخطرة داخل إحدى الحدائق البرية في جنوب إفريقيا.

وكشفت تلك الصورة كيف أن الفيل قام بتجنب السير في مواجهة أحد السياج الكهربائية من دون أن يواجه أي صدمة كهربائية.

وأظهرت تلك المشاهد كيف أن الفيل كان يسير بحذر شديد، ورغم ضخامة جسده، إلا أنه تحرك برشاقة بالغة وحركات بهلوانية، ورفع أحد أقدامه الأمامية الثقيلة فوق السياج، ثم رفع قدميه الخلفيتين واحدة تلو الأخرى؛ ليعبر السياج دون أن يواجه أي صدمة.

والتقطت تلك المشاهد الرابعة من قبل صحفي هولندي في مدينة "مبومالانجا" بالقرب من حديقة كروجر الوطنية البرية بجنوب إفريقيا.

وقال الصحفي الهولندي "ماجيل فان دن برج": "كان أمر غريب جداً، لم أكن أتخيل أن يتحرك الفيل بمثل تلك الرشاقة والسرعة والمرونة، لقد أظهر ذكاء كبير غير متوقع".










صور | ”كارلسون” تزين «مرسيدس S-Class» بالذهب الخالص

تقدم شركة كارلسون الألمانية ثوباً من الذهب لأيقونة مرسيدس S الفارهة. وأوضحت الشركة المتخصصة في تعديل الموديلات أنها ستكشف عن النسخة الذهبية CS50 Versailles Edition خلال مشاركتها ضمن فعاليات معرض جنيف الدولي للسيارات في الفترة من 6 إلى 16 مارس الجاري. وأضافت كارلسون أنها ستنتج 25 نسخة فقط من أيقونتها CS50 المرصعة بذهب تصل قيمته الإجمالية إلى 12 ألف يورو، يكسو أجزاءً من جسم السيارة الخارجي وشبكة المبرد ومقابض الأبواب وأغطية السماعات. ويكتمل بريق هذه الجوهرة الذهبية من خلال السطح الفضي العاكس للعجلات الجديدة. وأوضحت شركة كارلسون أن سعر الجوهرة مرسيدس S الذهبية سيتراوح بين 268 و395 ألف يورو.





--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
‏لإلغاء الاشتراك من هذه المجموعة وإيقاف استقبال الرسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
لمزيد من الخيارات، تفضل بزيارة https://groups.google.com/groups/opt_out.