الاثنين، 7 أبريل 2014

الإخبارية اليومية






تعديل اسم رئاسة الإفتاء واللجنة الدائمة وتعيين مجلس الولاية على أموال القاصرين
مجلس الوزراء: مشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بالرياض سيسهم في تيسير الحركة

واس- الرياض
: نوه مجلس الوزراء بأمر خادم الحرمين الشريفين بإنشاء 3 جامعات جديدة في حفر الباطن وبيشة وجدة، وأكد أنه جاء تجسيداً لاهتمام الملك بمسيرة التعليم في المملكة وازدهارها، وشمول جميع مناطق المملكة بخدمات التعليم العالي، وأشار المجلس إلى أن إطلاق العمل لتنفيذ 5 مواقع لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض- القطار والحافـلات، سيسهم في تيسير حركة النقل بمدينة الرياض ويرفع مستويات الجودة فيها، وتقرر تعديل اسم (اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى) إلى (اللجنة الدائمة للفتوى) وتتولى إصدار الفتوى في الشؤون الخاصة للجهات الحكومية، أو الشخصية للأفراد، وتعيين 9 أعضاء في مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وأدان مجلس الوزراء التفجيرات الإرهابية التي وقعت بالقرب من جامعة القاهرة، ودعا المجتمع الدولي لبحث السبل الكفيلة بمنع ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ومنع تكرار المذابح التاريخية، والوقوف بحزم لمنع ما يتعرض له أبناء الشعب السوري من جرائم إنسانية.

جاء ذلك في جلسة مجلس الوزراء التي عقدها بعد ظهر اليوم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- في قصر اليمامة بمدينة الرياض.

ورفع مجلس الوزراء الشكر لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على أمره بإنشاء، ثلاث جامعات جديدة في كل من حفر الباطن وبيشة وجدة مما يعد تجسيداً لاهتمامه -أيده الله- بمسيرة التعليم في المملكة وازدهارها وشمول جميع مناطق المملكة ومحافظاتها بخدمات التعليم العالي.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء استعرض جملة من التقارير عن تطور الأحداث على الساحات العربية والإقليمية والدولية، وأدان في هذا السياق التفجيرات الإرهابية التي وقعت بالقرب من جامعة القاهرة وأسفرت عن مقتل وإصابة عدد من الأبرياء، مجدداً التأكيد على المواقف الثابتة للمملكة بنبذ الإرهاب بكل صوره وأشكاله ومهما كان دافعه ومبرراته.

ودعا مجلس الوزراء إلى تضافر جهود المجتمع الدولي لبحث السبل الكفيلة بمنع ارتكاب جرائم الإبادة الجماعية ومنع تكرار المذابح التاريخية، منوهاً بانعقاد المؤتمر الدولي لمنع الإبادة الجماعية في بروكسل، وناشد في هذا الشأن المجتمع الدولي الوقوف بحزم لمنع ما يتعرض له أبناء الشعب السوري من جرائم إنسانية.

وبين أن مجلس الوزراء تطرق بعد ذلك إلى عدد من الموضوعات في الشأن المحلي، منوهاً بإطلاق العمل لتنفيذ خمسة مواقع (لمشروع الملك عبدالعزيز للنقل العام بمدينة الرياض- القطار والحافـلات. الذي سيسهم بمشيئة الله تعالى في تيسير حركة النقل في مدينة الرياض ويرفع من مستويات الجودة فيها، وأثنى المجلس على تنظيم وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد لمسابقة الأمير سلمان بن عبدالعزيز المحلية لحفظ القرآن الكريم للبنين والبنات على جائزة سموه التي ستختتم غداً الثلاثاء.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم، اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 7/ 6/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
بعد الاطلاع على المحضر (التاسع والستين بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الجوانب التنظيمية للرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء وأمانة هيئة كبار العلماء، وافق مجلس الوزراء على عدد من الترتيبات التنظيمية من أهمها ما يلي:

1 - تعديل اسم (الرئاسة العامة لإدارة البحوث العلمية والإفتاء) إلى (الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء).

2 - تعديل اسم (اللجنة الدائمة للبحوث والفتوى) إلى (اللجنة الدائمة للفتوى) وتتولى هذه اللجنة إصدار الفتوى في الشؤون الخاصة للجهات الحكومية، أو الشخصية للأفراد، بالإضافة إلى المهمات والاختصاصات الأخرى المشار إليها في الدليل التنظيمي للرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء. 

ثانيا:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (129/ 61) وتاريخ 29/ 1/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أفغانستان الإسلامية، الموقع عليها في مدينة (ألماتا) بتاريخ 16/ 6/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض صاحب السمو الملكي وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الموزمبيقي في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية موزمبيق، والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:
بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الداخلية رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، وافق مجلس الوزراء على إضافة معالي وزير العمل إلى عضوية اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات المشار إليها.

خامسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير العدل رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم، وافق مجلس الوزراء على تعيين الآتية أسماؤهم أعضاءً في مجلس إدارة الهيئة العامة للولاية على أموال القاصرين ومن في حكمهم لمدة ثلاث سنوات وهم:

1 - الشيخ الدكتور يوسف بن عبدالله بن صالح الشبيلي.

2 - الشيخ أحمد بن يحيى بن جابر الفيفي.

3 - الدكتور محمد بن سعود بن محمد العصيمي.

4 - المهندس عبدالله بن سعيد بن محمد المبطي.

5 - الأستاذ عجلان بن عبدالعزيز بن عجلان العجلان.

6 - الأستاذ عبدالرحمن بن فهد بن عبداللطيف الجبر.

7 - المهندس عبدالعزيز بن حمد بن عبدالعزيز الجميح.

8 - الأستاذ ياسين بن خالد بن ياسين خياط.

9 - المهندس سعد بن إبراهيم بن عبدالعزيز المعجل.

سادسا:
بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير الاقتصاد والتخطيط، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (9/ 6) وتاريخ 20/ 3/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على النظام الأساسي للمركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، المعتمد بقرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في مملكة البحرين يومي 11 و12/ 2/ 1434هـ.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة، وذلك على النحو التالي:

1 - تعيين المهندس علي بن عبدالرحمن بن علي الخليفة على وظيفة (مهندس مستشار مدني) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة الدفاع.

2 - تعيين محمد بن سليمان بن عبدالله الحديثي على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بوزارة التعليم العالي.

3 - تعيين عبدالله بن علي بن مانع آل مانع على وظيفة (مدير عام الشؤون الإدارية والمالية) بالمرتبة الرابعة عشرة بكلية الملك عبدالعزيز الحربية بوزارة الدفاع.

4 - تعيين المهندس عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز البسام على وظيفة (رئيس بلدية عنيزة) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون البلدية والقروية.

5 - تعيين المهندس حاتم بن عمر بن محمد طه على وظيفة (وكيل الأمين للتعمير والمشاريع) بالمرتبة الرابعة عشرة بأمانة منطقة المدينة المنورة.

6 - تعيين الدكتور إبراهيم بن زيد بن محمد آل معدي على وظيفة (مدير عام مكتب الوزير) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التعليم العالي.

7 - تعيين علي بن سليمان بن إبراهيم الحناكي على وظيفة (مدير عام المركز الوطني للدراسات والبحوث الاجتماعية) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الشؤون الاجتماعية.

8 - تعيين ناصر بن عبدالله بن محمد الخرعان على وظيفة (مدير عام مكتب وزير الدولة) بالمرتبة الرابعة عشرة بالأمانة العامة لمجلس الوزراء.

كما اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الصحة، ومستشفى الملك خالد التخصصي للعيون، والمؤسسة العامة للخطوط الجوية العربية السعودية، عن أعوام مالية سابقة، واطلع على نتائج اجتماع مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري في دورته (141) بتاريخ 8/ 5/ 1435هـ واجتماعه في دورته غير العادية التي عقدت لمناقشة مستجدات القضية الفلسطينية بتاريخ 12/ 5/ 1435هـ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء في التقارير السنوية ونتائج الاجتماعين المشار إليهما، ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء عما انتهى إليه المجلس حيال الموضوعات التي تناولتها جلسته إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله-ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم. 





للراغبين في قرض إضافي ..بناءً على طلب "الإسكان"
"العيسى" يُعمم على كتابات العدل تفعيل برنامج التمويل الإضافي

محمد الزهراني- سبق- الرياض:
أصدر وزير العدل، الشيخ محمد بن عبدالكريم العيسى، تعميماً إلى كافة المحاكم وكتابات العدل، إشارة إلى ما رفعه وزير الإسكان من إطلاق صندوق التنمية العقارية لبرنامج التمويل الإضافي لمن يرغب من مقترضي الصندوق بالحصول على قرض إضافي من المؤسسات المالية والتجارية؛ بتفعيل كتابات العدل للبرنامج، والبدء في تطبيقه على مقترضي الصندوق الراغبين في الحصول على قرض إضافي.

وذكر التعميم أنه بناءً على محضر الوزارتين حول الموضوع, والاتفاق على الآلية المقترحة لتوثيق إجراءات البرنامج لدى كتابات العدل بشروط أن يكون المستفيد مالكاً، وصندوق التنمية العقارية والبنك مرتهنين للعقار، وفقاً لنظام الرهن العقاري، وأن تنفذ الإجراء عبر نموذج معد في هذا الخصوص يتضمن توثيق نقل الملكية من البائع إلى المستفيد مع رهن العقار لدى الصندوق والبنك، ويكون ذلك في إجراء وضبط واحد في النظام الشامل لأعمال كتابات العدل.






خوجة يسلم رخصة إنشاء وتشغيل المنصة الإعلامية بالمملكة للتحالف الفائز

واس - الرياض


سلم وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة اليوم رخصة إنشاء وتشغيل المنصة الإعلامية بالمملكة للتحالف الفائز (ميديا سبيد والشعلة القابضة ) خلال الحفل الذي أقامته الهيئة العامة للأعلام المرئي والمسموع ، بحضور رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الأستاذ عبدالرحمن بن عبدالعزيز الهزاع ، و رئيس هيئة وكالة الأنباء السعودية الأستاذ عبدالله بن فهد الحسين، وذلك بمركز الملك فهد الثقافي بالرياض.
وتحدث رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض كمال نجم في كلمة خلال الحفل عن ما تشتمل عليها هذه المنصة التي نفخر بها جميعاً بدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ـ حفظهما الله ـ , مبيناً أن هذه المنصة ستكون اللبنة الأساسية في إنشاء صناعة الإعلام في المملكة لقطاع الخاص .وتطرق الدكتور نجم إلى دور الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع في هذه المنصة ، مشيراً إلى أن الهيئة هي المسؤولة عن التنظيم والتنمية هذا القطاع، حيث تسعى إلى تنظيم جميع وسائل الإعلام المرئي والمسموع في المملكة وإصدار التراخيص اللازمة لجميع عمليات الإنتاج والبث لوسائل الإعلام المرئية والمسموعة وجميع الخدمات المتعلقة بها فضلاً عن متابعة المحتوى الإعلامي لضمان تماشيه مع القيم والثقافة في المجتمع السعودي إضافة للأنظمة ذات العلاقة وإرساء أسس المنافسة العادلة وحماية حقوق المستهلكين.
وأفاد معاليه أن التنمية من مسؤوليات الهيئة بشكل أساسي حيث تشجع الهيئة إنشاء قنوات مرئية ومسموعة جديدة ومتنوعة بهدف تنمية القطاع ، كما تشجع القنوات الحالية لنقل عملياتها إلى الداخل ، وكذلك تشجع إنتاج المحتوى المحلي والرفع من مستواه وتوفير وظائف متخصصة للشباب السعودي في هذا القطاع ، وبناء القدرات وتطوير الكفاءات الوطنية في المجالين التقني والبرامجي.وأكد الدكتور نجم أن البنية التحتية التي سيتولاها المستثمر تتمثل في مركز خدمة العملاء ، وموقع مناسب لتنفيذ الأعمال ، يسهل الوصول إليه في مدينة الرياض, وبنية تحتية إعلامية وشبكة اتصال على مستوى عالمي, بالإضافة إلى القنوات التي سيتم ترخيصها وتحتاج إلى خدمات حكومية والحصول على تأشيرات.
وأشار إلى أن هناك جدول زمني متفق عليه ومعلن بالبدء في العمل من المنصة ، مفيداً أن المطلوب من المستثمر أن يبدأ بتنفيذ الأعمال المطلوبة منه خلال خمسة عشر شهراً من الآن ، كما أن لديهم الثقة في أن المستثمر سيبدأ العمل قبل الموعد المحدد , لافتاً النظر إلى أن الشروط التي وضعتها الهيئة أن تكون هذه المنصة غير متاحة بحدها الأدنى حالياَ في المنصات خارج المملكة 
ومن جانبه أكد رئيس مجلس إدارة ميديا سبيد مفلح الهفتاء، أن تحالف ميديا سبيد والشعلة القابضة الفائز بالرخصة الإعلامية الحصرية لإنشاء وتشغيل المنصة الإعلامية في المملكة والذي يعد من أكبر المشروعات الإستراتيجية الإعلامية في المنطقة العربية جاء بعد منافسة مع الشركات الأخرى الذين تقدموا للمنافسة.وأوضح أن إطلاق المنصة ستكون عاملاً مشجعًا لبدء بث القنوات الفضائية السعودية من داخل المملكة بعد توفير البنية التحتية والتقنية لها , وعامل جذب للقنوات التي تبث حالياً من خارج المملكة للاستفادة من خدمات هذه المنصة في بث قنواتها .





تفعيلا لنظام الرهن العقاري اعتبارا من اليوم
بدء تطبيق برنامج القرض الإضافي على مقترضي الصندوق العقاري

عدنان الشبراوي (جدة)

اعتمد وزير العدل الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى الإجراءات المنظمة في المحاكم، وكتابات العدل بشأن برنامج التمويل الإضافي لمن يرغب من مقترضي صندوق التنمية العقارية في الحصول على قرض إضافي من المؤسسات المالية، والمصارف التجارية. وشدد الوزير العيسى، في تعميم تلقته المحاكم، وكتابات العدل على تفعيل إجراءات البرنامج، والبدء في تطبيقه على مقترضي الصندوق العقاري اعتبارا من اليوم. وجاء في التعميم (الذي حصلت «عكاظ» على نسخة منه) أنه بناء على خطاب وزير الإسكان المتضمن إطلاق برنامج التمويل العقاري، وبناء على مقترح اللجنة المشكلة من وزارتي العدل والإسكان حول البرنامج والمتضمن الاتفاق على الآلية المقترحة لتوثيق إجراءات البرنامج لدى كتابات العدل من أن يكون المستفيد مالكا، وصندوق التنمية العقارية والبنك مرتهنين للعقار، وفقا لنظام الرهن العقاري، وأن تقوم وزارة العدل بتنفيذ الإجراء عبر نموذج معد في هذا الخصوص يتضمن توثيق نقل الملكية من البائع إلى المستفيد مع رهن العقار لصالح الصندوق والبنك، ويكون ذلك في إجراء وضبط واحد في النظام الإلكتروني الشامل لأعمال كتابات العدل. وأكد وزير العدل على إدخال النموذج على النظام العقاري في جميع الجهات التابعة لوازارة العدل. وأضاف الوزير العيسى: أنه بالنسبة لكتابات العدل التي لا تعمل بالنظام الشامل، فتقوم بالإجراء في الضبط المفتوح وفي حال رغبة الصندوق أو البنك الحصول على صورة من الصك فيتم تزويده بذلك. وقالت مصادر: إن كتابات العدل باتت جاهزة في أكثر من 95 في المئة من المدن والمحافظات لتطبيق النظام الإلكتروني الشامل الذي سيتم من خلاله تبسيط جميع إجراءات التمويل الإضافي عقب عدة اجتماعات تمت من قبل مختصين في هذا الصدد بمتابعة من وزير العدل.





تفاعل مع مطالبهم بتعيينهم أسوة بزملائهم عبر حسابه بـ "تويتر"
"التويجري" لخريجي كليات المعلمين: قضيتكم ستعرض على الملك .. قريباً

محمد الغبيشي- سبق- الرياض: 
تفاعل رئيس الديوان الملكي خالد التويجري، مع قضية خريجي كلية المعلمين، قسم حاسب آلي.

وتواصل "التويجري" معهم عبر حسابه الخاص في "تويتر"، وبيّن لهم أن عليهم تعبئة نموذج مرفق، وإخطاره بذلك؛ موضحاً لهم أن قضيتهم ستعرض قريباً على خادم الحرمين الشريفين، عند اكتمال كل خلفيات الموضوع.

وعبّر عدد من المعلمين، عن خالص شكرهم وتقديرهم، على تفاعله تجاه قضيتهم التي أرقتهم كثيراً.

من جانب آخر، تجمّع في وقت سابق العشرات من خريجي كليات المعلمين "قسم حاسب آلي"، في مدينة جدة بتاريخ الثاني من شهر شوال لعام 1434هـ، للمطالبة بتعيينهم أسوة بزملائهم الذين هم على رأس العمل، حيث استقبلهم أحد المسؤولين ووعدهم بعرض موضوعهم على الجهة المسؤولة.

وقال المعلمون: "إننا نطالب بضرورة تعييننا جميعاً دون قيد أو شرط، حيث تقدمنا للالتحاق بعدد من القطاعات العسكرية، ولكن تم رفضنا بحجة أننا نحمل شهادات تربوية".





مشروع لإعادة هيكلة التعليم.. وتطوير 110 آلاف معلم خلال 3 أعوام
10% فقط من المعلمين والمعلمات تجاوزا اختبار الكفايات
عبدالله المانع - الدمام تصوير - علي الهاشم
الإثنين 07/04/2014


أوضح المهندس عبداللطيف الحركان من مشروع الملك عبدالله لتطوير التعليم العام أن مشروع الحوكمة والأنظمة والسياسات والذي يهدف إلى إعادة هيكلة التعليم العام على مختلف المستويات من إدارات التربية والتعليم والمدارس والوزارة، وذلك بما يتلاءم مع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام ويأتي مسار هذا المشروع في إطاره المهني كتطوير نظام مسار مهني متكامل معتمد لشاغلي الوظائف التعليمية من خلال نظام تقويم شاغلي الوظائف التعليمية متعدد الآليات والأساليب والأدوات ونظام الرتب والتراخيص لكل الرتب المهنية وسياسات التطوير المهني المتعددة الأوجه.
وأضاف أن مشروع الإستراتيجية الوطنية لتطوير التعليم العام في المملكة يتضمن الرؤية المستقبلية للتعليم والتي تتجسد في أن يحقق الطالب أعلى إمكانية في تنمية المجتمع، والتأكيد على قضية الانتماء لدينه ووطنه من خلال النظام التعليمي العالي في جودته.
وأضاف بأن من نواتج الإستراتيجية تحسين أداء الطلاب في مواد التربية الإسلامية واكتسابهم القيم والمبادئ والسلوكيات الإيجابية والمعتدلة، وتحسين أداء الطلاب في اللغة العربية وتوظيفها في الحياة وتحسين أداء الطلاب في العلوم والتقنية والهندسة والرياضيات وزيادة التحاق الأطفال بمؤسسات رياض الأطفال وتحسين أدائهم واستعدادهم للمدرسة، وتعزيز قيم المواطنة والانتماء للوطن وحضارته لدى الطلاب، وزيادة فرص التعليم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة والموهوبين والطلاب المعرضين للخطر، وتحسن مهارات الطلاب في اللغة الإنجليزية، ورفع مستوى استعداد الطلاب للحياة وسوق العمل والدراسة ما بعد الثانوية وخفض نسب الرسوب والتسرب في المراحل جميعها ورفع نسبة إكمال الطلاب في المرحلة الثانوية، وتحسين مستوى الصحة العامة للطلاب وانضباطهم وخفض الممارسات السلبية.
وأبان أن من خطط تطوير في تدريب المعلمين والمعلمات استهداف 110 آلاف متدرب بنهاية 2016، وذلك وفقًا لمسارات التطوير المهني للمعلم والتي تأتي في أربع مسارات مرحلة المعلم الممارس، ومرحلة المعلم المتقدم ومرحلة المعلم المحترف وأخيرًا المعلم الخبير.
وقال: لقد قامت شركة تطوير بتوزيع 110 مادة تصورية للمشروع و30 ألف جهاز لوحي للمشاركين في البرنامج الذين شاركوا في التدريب بمرحلته الأولى والثانية.
جاء ذلك أمس خلال اللقاء التناظري لمديري ومديرات التدريب التربوي الذي تنظمه إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالشراكة مع شركة تطوير للخدمات.
وفي السياق انتقد نائب وزير التربية لتعليم البنين الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ بعض البرامج التكاملية كالدبلومات التربوية التي تنفذها كليات التربية في الجامعات لعدم توافق مخرجاتها مع متطلبات الميدان والمناهج التي يقدمها المعلم والمعلمة داخل الفصل الدراسي، مضيفًا تلك الدبلومات فيها انخفاض كبير في برامج التهيئة الأساسية فهي لاتفرق بين المراحل العمرية، وهي منسوخة بين الجامعات، ولا تؤهل المعلم إلا أن يكون معلمًا للصفوف الأولية، مؤكدًا بأن مدة التدريب يجب ألا تقتصر على عام واحد فقط باعتبار أن ذلك مخالف لمعايير الاعتماد الأكاديمي للجامعات العالمية، كاشفًا بأن 75% من المعلمين والمعلمات الذين تقدموا لاختبارات الكفايات الأساسية 10% فقط منهم تجاوزوا الحد الأدنى للدرجات. 
وقال الدكتور آل الشيخ خلال افتتاحه أمس اللقاء التناظري لمديري ومديرات التدريب التربوي الذي تنظمه إدارة التدريب التربوي والابتعاث بالشراكة مع شركة تطوير للخدمات أن التدريب التربوي حجر الزاوية في عملية تطوير أداء المعلم، مطالبًا بتوحيد الحقائب التدريبية ومراجعاتها وحوكمتها بمعايير مهنية في عملية بناء الوحدات التدريبية والقدرة على فحص النواقص التي يعاني منها المعلمين والمعلمات وإعطائهم الجرعة التي تمكنهم من أداء عمليهم بطريقة إيجابية.
وحذر آل الشيخ من الحشو التدريبي في بعض الحقائب التي كانت سببًا في سوء عملية التشخيص للاحتياجات التدريبية في الميدان، داعيًا إلى تمكين مديري المدارس والمديرات من منحهم فرصة التدريب وتقويم احتياجات مدارسهم من رحلة التدريب.
وأشار إلى الانتهاء من المرحلة الأولى من الدليل الإجرائي «التدريب الابتعاث، الإيفاد» خلال الأيام المقبلة، مبينًا بأنه سيكون هناك مسح للبرامج التدريبية والدبلومات، بالإضافة إلى خريجي الجامعات لضمان الجودة في التعلم، مطمئنًا مديري ومديرات مراكز التدريب بالمملكة بأنه سيتم مناقشة رفع سقف ميزانيات التدريب مع الجهات العليا المختصة. 
بدوره أوضح مدير عام التدريب التربوي بوزارة التربية والتعليم الدكتور محمد المقبل بأن لدى الوزارة «172» مركزًا لتأهيل المعلمين وتدريبهم، مبينًا بأنه تم تصميم برامج تطويرية مستمرة تنعكس على رفع أداء المعلمين والمعلمات في المدارس وبالتالي على أداء ومستويات الطلاب، كما طالب مديري ومديرات التدريب في المناطق والمحافظات بوضع الأولويات للبرامج المتخصصة التي تبنى وفق الاحتياجات الحقيقية والابتعاد عن البرامج الإثرائية مثل برامج تطوير الذات وغيرها. 
من جهته قال مدير عام التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية الدكتور عبدالرحمن المديرس خلال كلمته إن التميز وبناء المجتمعات التعلمية أضحى هدفًا كبيرًا تسعى وزارة التربية والتعليم بقيادة وزير التربية وكافة نواب الوزارة إلى ترسيخه وتأسيسه، كمشروع من مشروعات التطوير في مدارسنا التي تمثل القاعدة الأساسية في بناء الذات وتكوين الشخصية.





معاش مؤقت لأسر السجنا المحكومين لأكثر من 3 أشهر
نواف الظبي (المدينة المنورة)

أوضح مصدر مسؤول في التأمينات الاجتماعية أن نظام التأمينات يصرف لأسرة المشترك المسجون معاشا شهريا بصفة مؤقتة، إذا كانت مدة اشتراكه 120 شهرا كحد أدنى، بشرط أن يكون قد صدر بحقه حكم يقضي بسجنه لمدة ثلاثة أشهر فأكثر أو أن يكون أمضى هذه المدة في السجن، ويتم إيقاف المعاش من الشهر التالي للشهر الذي خرج فيه المشترك من السجن.
وعن المشترك الذي بلغ سن 60 عاما ولم تتوافر له مدة الاشتراك المطلوبة (120 شهرا)، أوضح المصدر أنه يحق للمشترك الذي توافرت لديه مدة اشتراك لا تقل عن خمس سنوات أن يتقدم بطلب ضم مدة اعتبارية تؤهله لاستحقاق المعاش بحد أقصى خمس سنوات أو المدة المكملة لمدة (120) شهرا، على أن يؤدي جملة الاشتراكات في فرع المعاشات بواقع (18%) عن كل شهر من أشهر المدة المضمومة.
وتؤدى هذه الاشتراكات إما دفعة واحدة أو بتقسيطها بواقع (25%) من المعاش حتى الوفاء بكامل قيمة المبلغ المستحق، وإذا توفي قبل سداد كامل القيمة، يسقط حق المؤسسة في باقي الاقساط.





تطبيق نظام “البصمة” للنساء داخل المحاكم خلال أسبوعين
2:05 م, 7 جمادى الآخر 1435 هـ, 7 أبريل 2014 م



تواصل – الرياض:

أدخلت وزارة العدل تطبيق جديد يسمح باستخدام البصمة الإلكترونية للنساء لإثبات شخصيتهن بدلا من إحضار شهود ومعرفين في المحاكم وكتابات العدل، حيث من المقرر أن يبدأ العمل بهذا النظام بعد أسبوعين.

يأتي ذلك بعد أن انتهت وزارتا الداخلية والعدل من الربط الإلكتروني للتحقق من البصمة المسجلة في هوية المرأة للعمل بها في المحاكم وكتابات العدل لإثبات شخصيتها بدلا من إحضار شهود ومعرفين.

وأكد مصدر في وزارة العدل أنها تعمل على تفعيل خدمة البصمة في المحاكم وكتابات العدل، وذلك بتعميد إحدى الشركات لتوريد أجهزة البصمة، وتوقع المصدر وصولها خلال الأسبوع القادم مبينا أن تطبيقها سيتم بشكل تدريجي والبدء بالمناطق الرياض والدمام ومكة المكرمة وجدة كمرحلة أولى.

وبين المصدر وفقاً لصحيفة “الرياض”، أن التأكد من بصمة المرأة في المحاكم وكتابات العدل فقط للنساء اللاتي يحملن بطاقة الأحوال الشخصية أما المرأة التي لا تملك بطاقة شخصية عليها إحضار معرفين وشهود سواء للمحكمة أو كتابة العدل.





"الجوازات" تعتزم تطبيق البصمة على جميع المقيمات


تعتزم المديرية العامة للجوازات تعميم البصمة لتشمل النساء المقيمات بعد أن كانت مقتصرة فقط على الذكور، وذلك بإيقاف إجراءات سفر النساء المقيمات فوق سن الـ18 عاماً، حيث لن يتم السماح للمقيمة بالسفر ما لم تراجع أحد فروع الجوازات لتسجيل بصمتها.

كما تتجه المديرية العامة للجوازات، وفقاً لـ"الرياض"، إلى فتح كاونترات خاصة لإنهاء إجراءات سفر النساء في المطارات من قبل موظفات مدربات على إجراءات الدخول والخروج وتطبيق نظام البصمة والتأكد من هوية المسافرة بكشف وجهها دون الحاجة لمقابة الرجال.





منع التدريب عن بعد بالمعاهد والمراكز وإلغاء تراخيص المخالفين

الإثنين 07/04/2014


شددت وزارة التربية والتعليم على منع التدريب عن بعد بالمعاهد والمراكز محذرة من إلغاء تراخيص المخالفين. وأكدت الوزارة على ضرورة الالتزام بتنظيم برامج المعاهد والمراكز التدريبية في هذا الشأن. ويأتي ذلك بعد أن رصدت الوزارة خلال الفترة الماضية بعض التجاوزات، مشيرة إلى ضرورة الالتزام بعدم تنفيذ برامج لا تخص المجال التربوي إضافة إلى عدم القيام بالتدريب عن بعد ومنح شهادات بذلك. كما أكدت الوزارة على الالتزام بالاسم والغرض المرخص له في السجل التجاري الذي صدر به الترخيص للمنشأة من قبل الإدارة، وذلك في اللوحة الخارجية للمنشأة واشترطت الوزارة وجود موافقة معتمدة من الادارة العامة للمناهج على مناهج اللغة الإنجليزية.





61% يرفضون "دوام الفترتين" في الرعاية الأولية
7579 شاركوا في تقييم "القرار" عبر استطلاع "الوطن أون لاين"

الرياض: نايف العصيمي 2014-04-06 11:32 PM 

لم يجد قرار وزارة الصحة القاضي بعودة مراكز الرعاية الأولية لدوام الفترتين، حظوةً عند نسبة كبيرة من المشاركين في استطلاع الوطن أون لاين، ولعل الوزارة لم تكن موفقة في تنفيذه - بحسب ما يراه بعض المشاركين -.
وبلغ عدد المشاركين في استطلاع الصحيفة 7579 مشاركا، وأيد القرار ما نسبته 39% من المشاركين، فيما كانت نسبة المعارضين قد بلغت نحو 61%.
وكانت الوزارة تلقت عددا من المطالبات التي وجهها أهالي القرى الصغيرة، كون مكان إقامتهم لا يوجد فيه أي خيارات أخرى، غير مراكز الرعاية الأولية التي كانت تعمل لفترة واحدة، إذ إن حالات المرض في وقت إغلاق تلك المراكز، تجبر المواطنين على قطع مسافات تصل في بعض القرى إلى 100 كيلومتر.
وكان قرار وزارة الصحة قد أحدث ضجة واسعة في أوساط العاملين بتلك المراكز، والذين لوحوا بالطعن في قانونيته، فيما تشير مصادر غير رسمية إلى احتمالية تراجع الوزارة عن القرار وذلك بالنظر إلى إعلان لها صدر قبل أيام قليلة يشير إلى إحالة الموضوع إلى الدراسة وأنه لم يعتمد بعد.
وكانت عضو مجلس الشورى الدكتورة لبنى الأنصاري، وجهت في جلسة ماضية للمجلس، انتقادات شديدة لخطوة وزارة الصحة الرامية إلى إعادة نظام العمل بمواعيد الفترتين في مراكز الرعاية الصحية الأولية.
وبرغم حياد بعض الأعضاء إزاء خطوة "الصحة"، التي رفضها عاملون بتلك المراكز، إلا أن الأنصاري رأت أن إعادة العمل بنظام "الفترتين" هو عودة إلى الوراء، وأن الوزارة لم تستفد من دروس الماضي في عمل مراكز الرعاية التي كانت "بيئة طاردة"، فضلا عما يعانيه قطاع الرعاية من ندرة الأطباء السعوديين، مطالبة بدعوة وزير الصحة لمناقشته.
وتفيد المعلومات المتواترة إلى أن خطوة وزارة الصحة في إعادة دوام الفترتين، قد تفضي إلى اعتماد 48 ساعة عمل للممارس الصحي الواحد، مما يعني صرف بدل مالي لا يقل عن 30%.





"الهيئة العامة للاستثمار": 37% من أصحاب تراخيص المنشآت الأجنبية بالمملكة "محتالون"

الاثنين,7,جمادى الثاني,1435 الموافق 07,نيسان (أبريل),2014
عاجل - (الرياض)
كشفت مصادر بالهيئة العامة للاستثمار أن 37 % من التراخيص الممنوحة لمنشآت فردية من الأجانب "استخدمت للتحايل"، والأنشطة غير المصرح بها، وغطاء للإقامة، ولم تسهم إلا في أقل من واحد في المئة من التدفقات المالية الأجنبية.

وقالت المصادر لـ"الحياة" في عددها الصادر اليوم الاثنين، إن الهيئة تعتزم تعديل نظام إجراءات استخراج التراخيص للمنشآت الأجنبية الراغبة في العمل بالسوق السعودية، بمسار مستحدث للاستثمارات المميزة، يهدف إلى تسهيل الإجراءات، وتسريع إنجاز طلبات الاستثمار الأجنبية "الجادة".

ولفتت المصادر إلى أن الأنظمة والإجراءات الجديدة تهدف إلى استقطاب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المتنوعة، لا سيما أن المملكة تعد المتلقي الأكبر لتدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في منطقة الشرق الأوسط خلال الأعوام الخمسة الماضية، وبلغت بحسب إحصاءات هيئة الاستثمار 141 بليون دولار. ويقدر إسهام القطاع الخاص الذي تدخل فيه الاستثمارات الأجنبية بنحو 30 % من إجمالي الدخل المحلي.

وذكرت أن 37% من تراخيص المنشآت الفردية الصادرة من الهيئة لم تسهم إلا في أقل من واحد في المئة من إجمالي التدفقات المالية الأجنبية، وأن نسبة كبيرة من هذه التراخيص لم تقم بتفعيل مشاريعها، واستغلت التراخيص غطاء للإقامة بشكل غير نظامي.
وأشارت إلى استغلال بعض التراخيص لممارسة أنشطة غير مرخص لها، والتحايل على الأنظمة السعودية، وأن 90 % منها داخل النطاق الأبيض، إذ يقل عدد موظفيها عن 10 موظفين، وفقًا لتعريف برنامج "نطاقات".

ويذكر أن التراخيص الاستثمارية للأجانب موقوفة حاليًّا.






خلال لقائها بالقيادات النسائية ومسؤولي جيزان وصبية
"وكيل التربية": اختفاء الاختبارات التحريرية وراء فشل البرامج التعليمية

عبدالرحمن الفيفي-سبق-جازان
: أكدت وكيل وزارة التربية للشؤون التعليمية، الدكتورة هيا العواد، أهمية تنفيذ محاور "التقويم المستمر" التي تعتمد على منهجية سليمة، مشيرة أن الفشل في تطبيق بعض البرامج التعليمية يعود لخلوها من أداة مهمة من أدوات التقويم وهي الاختبارات التحريرية، وهو ما يُحدث فجوة بين المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وجعلنا نعيد النظر في استخدام الأدوات بإضافة الاختبار التحريري كأداة من أدوات التقويم.

كانت العواد قد التقت القيادات التربوية بتعليم جازان وتعليم صبيا في مسرح الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة جازان، مساء أمس الأحد، بحضور مدير عام الموهوبات بالوزارة هويدا البواردي والمساعدة للشؤون التعليمية بتعليم جازان رحاب مسلم والمساعدة للشؤون التعليمية بتعليم صبيا ليلى شماخي ومستشار المدير العام للتربية والتعليم"بنات" بجازان لطيفة أبو ملحة وعدد كبير من القيادات النسائية.

استهلت جلسات اللقاء التي أدارتها مشرفة الإعلام التربوي رجاء العطاس بآيات من القرآن الكريم تلتها مشرفة التوعية الإسلامية فاطمة الكبش .

وافتتحت العواد اللقاء بكلمة أوضحت فيها أنها خرجت برؤية إيجابية عن المنطقة من خلال جوالاتها التي قامت بها والمشاريع التعليمية التي نفذت، حيث وصفت تلك المشاريع بأنها من الأهمية بمكان لأنها ذات أولوية قصوى لطلاب وطالبات المملكة وهذا من توجهات وزارة التربية والتعليم التي تولي الطلاب والطالبات أولى اهتماماتها.


وأشادت وكيل التربية بالجهود المبذولة قائلة: "كل ما رأيناه من خلال الزيارات والجولات وهذه المشاريع تدل على وجود فريق عمل رائع ومبدع ومخلص تحت قيادة حكيمة وذات رؤية بعيدة ومتابعة مستمرة من المدير العام للتربية والتعليم يتضح هذا التميز في المشاريع المنفذة ونتائج الطلاب والطالبات ومن خلال الزيارات، مشيدة "بثقافة التدوير" التي طبقت في المنطقة وما أثمرت من تنوع الخبرات وخلق روح الإبداع والتنافس الذي ظهر في منجزات الميدان" .

وأضافت العواد: "رأينا الجيد والصعوبات والمنجزات وهذا يعطينا صورة حقيقية وصادقة لواقع المنطقة ويساعد على وضع الحلول للصعوبات التي قد تواجهها" .

وتناولت أثناء اللقاء، ظاهرة غياب الطلاب والطالبات قبل وبعد الإجازات وقبل الاختبارات، مؤكدة على أن يكون للمشرفين والمشرفات والمعلمين والمعلمات دور بارز في الاستفادة من جميع الأسابيع الدراسية التي منحها المقام السامي للطلاب والطالبات.
وأكدت على ضرورة الاهتمام بالبرامج التي تمس الطلاب والطالبات وإعطائها الأولوية في التنفيذ ، والمشروع الجديد "مكٍّن".

واستمعت للعديد من القضايا التي طرحتها القيادات التربوية والتعليمية النسائية فيما يخص الصعوبات التي تواجهها المناطق الجبلية وضرورة التوسع في رياض الأطفال والتشكيلات الإشرافية وغيرها من القضايا التي طرحت وتمت مناقشتها مع الدكتورة هيا العواد.

وتقدمت المساعدة للشؤون التعليمية رحاب مسلم، وفي ختام اللقاء، بالشكر لفريق العمل ولمديرات الإدارات والمكاتب على التعاون في الإنجاز والإبداع، وأوضحت أن وجود "العواد" فرصة لتسمع وترى واقعنا وتكون لنا سنداً في تطوير المنجز، ووضع الحلول المناسبة للعقبات والصعوبات.





بالفيديو والصور.. فرق بالمطارات للترحيب بالقادمين للمملكة.. وتعابير وجه المسافر معيار لأداء الموظف



دشن مدير عام الجوازات، اللواء سليمان اليحيى، أمس الأحد، خدمة "حياك"، بمطار الملك خالد الدولي بالرياض، والتي تهدف إلى تكليف فريق مخصص لاستقبال القادمين إلى المملكة والترحيب بهم وإعطائهم الإرشادات اللازمة بشأن إجراءات الدخول قبل توجههم إلى كاونترات الجوازات.

وكان اللواء اليحيى، قام بجولة في مطار الملك خالد، تفقد خلالها سير العمل في جوازات المطار واطلع على آلية عمل البوابة الإلكترونية في إنهاء إجراءات المسافرين، مؤكداً أن تقييم موظف الجوازات بالمنافذ سيكون متاحاً للمسافرين، وستضع المديرية العامة هذا التقييم في الاعتبار لمتابعة وتقييم أداء منسوبيها.

وأوضح أن الجوازات ستفعل خدمة تقييم موظفيها في المنافذ قريباً، عبر أجهزة مخصصة لرصد تعابير وجه المراجع أو المسافر الواقف أمام الموظف، فإذا كان مبتسماً هذا يعني أن أداء الموظف مرضٍ، وإذا كان ساكناً فهذا معناه أن أداء الموظف كان متوسطاً، وعابساً إن كان الأداء سيئاً.

فيديو





ملحقية أمريكا تخلي مسؤوليتها من مكاتب القبول للمبتعثين



أخلت الملحقية الثقافية السعودية في الولايات المتحدة الأمريكية؛ مسؤوليتها بالتدخل في حل شكاوى المبتعثين عن مكاتب القبول والخدمات الطلابية وذلك على عبر حسابها “توتير”.
وقالت الملحقية في بيان بثته صباح اليوم؛ بأنه ونظراً لكثرة الشكاوي التي ترد الملحقية الثقافية عن مكاتب القبول والخدمات الطلابية بشأن سوء تعاملهم واستغلالهم المادي للطلاب إضافة إلى ثبوت تقديم بعض هذه الجهات قبولات مزورة للطلاب بمقابل مادي.
وأفادت؛ أنها غير مسؤولة عن التدخل في حل أي شكوى ترد بهذا الخصوص ويتحمل الطالب المسؤولية كاملة في التعامل مع هذه الجهات سواء الربحية أو المجموعات الطلابية التطوعية.
وأكدت الملحقية؛ على أهمية إعتماد الطلاب على أنفسهم في التقديم للجامعات المختلفة حيث أن هذا جزء هام من المهارات التي يكتسبها الطالب خلال مرحلة الإبتعاث.





انطلاق أول خط طيران مباشر الدمام - إسطنبول


الخطوط الجوية العربية السعودية
الدمام / دشنت الخطوط الجوية العربية السعودية أمس أول خط مباشر للخطوط السعودية إلى مطار إسطنبول بتركيا من مطار الملك فهد الدولي بالدمام.

وقال مدير عام خدمات الركاب والمبيعات بالخطوط الجوية السعودية سعد آل سليمان خلال التدشين "إن أسعار الرحلات الداخلية على الخطوط السعودية معلنة، نافياً في الوقت ذاته وجود اتجاه لزيادة الأسعار في المرحلة القادمة، وأن الأسعار التصاعدية للتذاكر تقتصر على الرحلات الدولية فيما لا تطبق هذه الآلية على الرحلات الداخلية، فالخطوط السعودية تنتهج سياسة واضحة في عملية تقييم المستويات السعرية لجميع المحطات الدولية".

وعد آل سليمان تسيير الرحلات الداخلية ذات الأسعار المخفضة تمثل خدمة للوطن و المواطن، مشيرا إلى أن الخطوط السعودية لا تنظر للرحلات الداخلية من باب الربح والخسارة بقدر ما تنظر إليها كنوع من الخدمة الوطنية.

وأوضح أن تدشين أول خط مباشر من مطار الملك فهد الدولي بالدمام إلى مطار اسطنبول يأتي تنفيذا للخطة التشغيلية المرسومة لدى الخطوط السعودية منذ عامين، حيث سنقوم بتسيير ثلاث رحلات أسبوعيا إلى اسطنبول، فيما سيتم تسيير رحلة يوميا خلال عام 2015، مرجعا تدشين الخط المباشر إلى اسطنبول للطلب المتزايد على تركيا، إضافة إلى أن الخطوط السعودية تعتزم زيادة تدشين خطوط مباشرة من الدمام إلى بيروت بمعدل 4 رحلات أسبوعيا، وكذلك تدشين خط مباشر من الدمام إلى عمان بمعدل رحلتين أسبوعيا، فضلاً عن زيادة عدد الرحلات إلى القاهرة لتصل إلى 10 رحلات أسبوعيا عوضا عن 3 رحلات.





ألف ريال في اليوم نظير العمل الإضافي كمرشد سياحي للموظف الحكومي


الرياض / صرح مدير عام الهيئة العامة للسياحة والآثار في منطقة مكة المكرمة محمد العمري أن رخصة المرشد السياحي هي الرخصة الوحيدة على مستوى المملكة التي تمكن أي مواطن من الحصول عليها بمن فيهم موظفو الدولة «العسكريون، المدنيون»، منوها بأن هناك تقصيرا كبيرا في توعية المواطنين بهذا الجانب، وأن معظم الناس لا تعرف عنه شيئا.

وأضاف العمري: أن المواطن يستطيع الكسب من هذه الرخصة يوميا بواقع ألف ريال، وأن هذه الرخصة لا تكلف صاحبها الحصول على سجل تجاري، منوها أن شرط الحصول عليها هو أن يتجاوز عمر المواطن 21 عاما، وكاشفا في الوقت ذاته أن هناك تحركات مع وزارة الداخلية لمنح هذه الرخصة لمن تزيد أعمارهم عن 18عاما.

وأفصح العمري أن هناك مساعي لإدخال العنصر النسائي في هذه الرخصة، ليصبحن مرشدات سياحيات في المستقبل القريب.

وكشف موقع هيئة السياحة والآثار أن هناك ثلاثة أنواع للمرشد السياحي وهم: (مرشد عام، محلي، موقع) وتجدد الرخصة بشكل سنوي.

وأن من شروط الحصول على رخصة مرشد عام أن يكون المتقدم حاصلا على الشهادة الثانوية وما فوق مع حصوله على تدريب في مجال عمله، وإجادة اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى.

أما رخصة مرشد محلي فلابد أن يكون لديه مؤهل الكفاءة المتوسطة، والتدريب في مجال العمل مع إجادته اللغة الإنجليزية أو أي لغة أجنبية أخرى. وفيما يختص بمرشد موقع، لابد من إتقان القراءة والكتابة باللغة العربية، والإلمام بمجال عمله والموقع الذي سيعمل به.

وبينت الهيئة أن هناك اختبارا مهنيا لدى المركز الوطني للقياس والتقويم يقام لطالب رخصة المرشد السياحي بعد حصوله على موافقة هيئة السياحة لحضور الاختبار، مع إلزامه بحضور جميع الدورات التي تقيمها الهيئة وفقاً لـ عكاظ.






التأكيد على إزالة الأحواش العشوائية ونقل الإبل من الطرق العامة

إبراهيم علوي (جدة)

أصدر صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة تعليمات عاجلة للجهات المعنية في المحافظة بالقيام بجولات على جميع الأحواش، ومواقع تربية الإبل في المحافظة، وإزالة الأحواش العشوائية فورا، ونقل الإبل من الطرق العامة وداخل المدن، وعدم بيع الحليب بطريقة عشوائية، وكذلك القيام بجولات تفتيشية على سوق الأنعام المركزي في المحافظة للتأكد من خلوه مرض كورونا الفتاك ووجه سموه بتطبيق النظام على تلك الأحواش.
وتأتي هذه التعليمات ضمن التدابير الاحترازية التي يتم اتخاذها على كافة المستويات بهدف الوقاية من فايروس كورونا، والحد من انتشاره من خلال القضاء على الأسباب المساعدة على انتقاله إلى الإنسان سواء من إنسان آخر أو من الحيوانات.





تشييع جنازة الكثيري.. ومطالب بتعويضات "إصابة عمل"
انتقل إليه الفيروس أثناء مباشرة عمله بمستشفى الملك عبدالعزيز

هتان أبوعظمة - سعد العنيني- جدة تصوير: ابراهيم عسيري
الإثنين 07/04/2014


شيعت جموع غفيرة بجدة امس جثمان الممرض في مستشفى الملك عبدالعزيز بندر الكثيري بعد اصابته بفيروس «كورونا» مؤخرا، حيث انتقل اليه المرض عن طريق مريض مجهول الهوية اثناء مباشرته لمهام وظيفته. 
وتم تنويم الكثيري «27 عامًا ومتزوج وأب لطفلين» بعد اصابته بالفيروس منذ ما يقارب الثلاثة اسابيع وكانت حالته في تدهور مستمر حتى وافته المنية الساعة الثانية فجر أمس. 
وطالب زملاء الممرض الراحل بتأمين مستلزمات السلامة كـ»الـكمامات» على سبيل المثال حتى لا تتكرر حالة بندر.
وفى سياق متصل رفض طاقم التمريض في المستشفى استقبال مريض مصاب بالدرن امس لحين توفير أدوات السلامة تحسبا من انتقال العدوى ومن ثم التعرض للوفاة. 
يقول «ب.ش» ان الكمامات في المستشفى يتم الحصول عليها بـ»القوة» من المسؤولين فيها، منوهًا الى انه بعد إصابة بندر بالفيروس تحركت إدارة المستشفى ووفرت وسائل السلامة بحدها الأعلى بتركيب شفاطات في الطوارئ ودهان جديد للجدران وتوفير الكمامات بكميات كبيرة.
وشدد «س.ع» على ضرورة تحرك وزارة الصحة وإدارة المستشفى وتأمين متطلبات السلامة منوهًا الى أن ميزانية وزارة الصحة كبيرة مقارنة بباقي الوزارات ومع ذلك لا توجد «كمامات» عند الدخول للمريض للكشف عليه من قبل الطبيب.
وطالب «خ.ح» وزارة الصحة بتأمين مستلزمات السلامة وتطوير أقسام الطوارئ في جميع المستشفيات التابعة لوزارة لصحة حتى لا يحصل فيها كما حصل لبندر، وطالب كذلك بصرف بدل شهري للعدوى وصرفها بشكل رجعي لأسرة بندر طيلة سنوات خدمته.
واشار إلى أن الممرضين السعوديين سيتقدمون بخطاب إلى وزير الصحة الدكتور عبدالعزيز الربيعة لشرح معاناتهم مع إدارة المستشفى وعدم توفير وسائل السلامة في أهم وأكبر مستشفيات مدينة جدة والمملكة كافة، مع وضع نظام لاسقبال مجهولي الهوية من المصابين بالأمراض الخطيرة وليس استقبال أي حالة ومن ثم انتشار العدوى ومن ثم الإصابة بالمرض والوفاة كما حصل مع زميله بندر، وذكر أن المتوفى كان من الطاقات الشابة المتميزة في المستشفى.
وأكد عدد من الممرضين أنهم قاموا برفع خطاب لإدارة المستشفى مطالبين بحزمة من التغيرات تتصدرها إقامة غرف عزل للمرضى بالطوارئ ورفع الطاقة الاستيعابية للطوارئ حيث يتسع المكان لـ 12 سريرًا فقط بينما عدد المرضى يتجاوز العشرين مريضًا. 
وبحسب موسى الكثيري قريب للمتوفى بندر الكثيري 28 سنة بأن أسرة المتوفى مشغولة بمراسم العزاء مبينا أن المستشفى لم يقدم أي تقرير عن حالة المريض وكيفية انتقال العدوى إليه.
وطالب بتعويضات لأسرة بندر باعتبار ان المرض كان «إصابة عمل» ونفى أن يكون الراحل أصيب بالمرض أثناء سفره و قال: أتى من المستشفى إلى المنزل قبل سفره بيومين وهو مصاب بالمرض.





أكّد أنه يعتزم مقاضاة المسؤولين عن ذلك بمستشفى الملك فهد بجدة
مصاب "كورونا": أعادوني إلى منزل والدتي المُسِنّة رغم شبهة المرض

محمد حضاض- سبق- جدة:
كشف أحد مرضى "كورونا" المنوّمين داخل مستشفى الملك فهد بجدة, عن نيّته مقاضاة الطبيب الذي سمح له بالخروج إلى منزل والدته، الخميس الماضي, رغم وجود اشتباهٍ في إصابته بالفيروس, قبل أن تتأكّد إصابته فعلياً ذلك عقب ظهور نتائج فحوصه من المختبر أمس الأحد.

المريض، الذي رفض ذكر اسمه، بسبب عمله في المستشفى، قال لـ "سبق" هاتفياً: أعمل في أحد أقسام المستشفى, وشعرت منذ الأسبوع الماضي بشيءٍ من السعال والإسهال والدوخة واكتفيت بتناول المسكنات, لكن الحالة زادت بشكلٍ ملحوظٍ، الخميس الماضي عندما بدأت درجات الحرارة في الارتفاع واتجهت فورا إلى الطوارئ, وبعد الكشف عليّ من قِبل أحد الأطباء المناوبين أكّد أن هناك اشتباهاً في إصابتي بالفيروس, وأعطاني عديداً من الأدوية رافضاً تنويمي وطالباً مني المغادرة على وجه السرعة لمنزلي وكأنه خاف على المستشفى من إصابتي بالمرض, وهو ما يخالف كل الأعراف الدولية عن هذه المهنة.

وتابع المريض العشريني الأعزب: مع تسليمي بقرار الطبيب غادرت مسرعاً إلى منزل والدتي حيث أسكن, ومكثت لديها يومين متتاليين كنت خلالهما أتلقى الأدوية من يديها مباشرةً, وأخشى ما أخشاه أن أتسبّب في نقل العدوى لها بسبب تصرُّف خاطئ من طبيبٍ لم يتقن مهنته, وحينها لن أسامحه ولن أسامح نفسي ما حييت، خصوصاً أنها مُسِنّة وتعاني مرض السكري.

وأضاف: يوم أمس الأحد اتصلوا عليّ وأخبروني بأن فحوصي أكّدت إصابتي بالفيروس, وطلبوا سرعة مراجعتي للمستشفى, وهناك تمّ عزلي في إحدى الغرف في الوقت الذي توجّهت الفرق الوقائية لإجراء الفحوص على والدتي وأقاربي الذين التقيتهم خلال اليومين الماضيين, ومازالت النتائج في المختبر لم تظهر حتى الآن.

ووصف مريض الكورونا ما يحدث من إجراءاتٍ طبية داخل المستشفيات، قائلاً: الكوادر الطبية تجتهد وتعمل فوق طاقتها ولكنهم يحتاجون إلى دعم أكبر من الوزارة, ولكن أعتب على الفريق التمريضي بسبب قلة اهتمامهم, فمنذ أن دخلت في غرفة العزل لاحظت تهرُّب الممرضات من الدخول عليّ في الغرفة خوفاً من المرض، بل إنهن أحياناً يمضين 5 ساعات قبل أن يعدن إليّ مرة أخرى رغم حرارتي المرتفعة وحالتي التي تحتاج إلى متابعة مستمرة على مدار الساعة.





طالَب بتحري الدقة وأخذ المعلومات من مصدرها الرسمي
"الحربي" ينفي انتشار مرض "كورونا" بالمدينة المنورة أو محافظاتها

ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة
: نفت مديرية الشؤون الصحية بالمدينة المنورة صحة ما تردد من "شائعات" في مواقع التواصل الاجتماعي حول انتشار مرض "كورونا" في المدينة أو محافظاتها.

وقال مساعد المدير العام للصحة العامة في مديرية الشؤون الصحية بالمدينة الدكتور خالد الحربي لـ"سبق": "بشأن ما نُشِر في وسائل التواصل الاجتماعي على مستوى منطقة المدينة المنورة ومحافظاتها في ما يخص مرض الكورونا، نؤكد أن ذلك إشاعات لا صحة لها، ونأمل تحري الدقة، وأخذ المعلومات من مصدرها مستقبلاً".

وبيّن أن وزارة الصحة خصصت على البوابة الإلكترونية لها موقعاً شاملاً لمرض الكورونا، يتم الإعلان من خلاله عن جميع الحالات المكتشفة.

وأضاف "الحربي": "لا يمكن أن نُخفي مثل هذه الأخبار، ونطالب المواطنين والمقيمين بأخذ الأخبار من مصادرها المعتادة، وعدم الاستماع للإشاعات".





متهم في "كارثة سيول جدة" يطالب بالتحقيق في تعويضات مخطط أم الخير


طالب أحد المتهمين في القضية المعروفة بـ"كارثة سيول جدة"، أثناء جلسة محاكمته بفتح تحقيق عاجل في تعويضات مخطط أم الخير، واصفاً التعويضات بالغريبة والعجيبة.

ووفقاً لما ذكرته صحيفة "الوطن"، فإن المتهم أشار خلال الجلسة التي عقدت بالمحكمة الإدارية، لنظر قضية 8 متهمين بينهم 3 قياديين مكفوفي اليد من الأمانة، إضافة إلى رجال أعمال ووافدين، إلى أن عدد الفلل في المخطط حسب الكروكي المعتمد 80 فيلا فقط.

وقالت الصحيفة، إن طلب المتهم جاء عقب رده على خطاب إدارة المصروفات العامة المقدم من قبل الادعاء العام والذي أشار إلى أن التعويضات التي صرفت لمتضرري 148 عقاراً بلغت 17.4 مليون ريال، فيما بلغت السيارات نحو 176 سيارة وبقيمة تعويضات بلغت 6.1 مليون ريال، و8 منشآت تجارية بقيمة 2.4 مليون ريال، لتصل إجمالي التعويضات 25.8 مليون ريال.





تم تعيينه منذ ٦ أشهر خَلَفاً لسابقه الذي يُحاكم في قضايا فساد
توقيف مدير بلدية بـ"الباحة" وأحدِ موظفيه بتهمة التزوير

محمد الزهراني- سبق- الباحة: ‏
‫علمت "سبق" أن مدير بلدية بمنطقة الباحة وأحد موظفي البلدية موقوفان قيد التحقيق؛ تمهيداً لمحاكمتهما بتهمة التزوير.

يواجه المدير والموظف -وفقاً لمصادر "سبق"- تهمة التزوير والتصرف بأموال الدولة دون مستندات أو وجه حق.

يُذكر أن مدير البلدية قد تم تعيينه منذ قرابة ٦ أشهر خَلَفاً لسابقه الذي يُحَاكَم بقضايا فساد أيضاً.





عقب رفضها عرضاً بصرف رواتبهم المتبقية من العقد وتقدّر بـ 6 أشهر
"العمل" تُحيل دعوى فصل شركة صينية 31 سعودياً إلى "القضايا العمالية"

محمد حضاض- سبق- جدة
: حوّلت وزارة العمل، قضية فصل شركة صينية، 31 موظفاً سعودياً، إلى هيئة النظر في القضايا العمالية, بعد أن رفضت الشركة صلحاً يقضي بطلب الموظفين المفصولين منحهم رواتب الأشهر المتبقية من العقد المقدّرة بـ 6 أشهر.

وكانت الشركة الصينية قد فصلت الموظفين السعوديين، بعد أن سحبت "أرامكو" منها مشروعاً حكومياً لتحلية المياه, واعترف أحد مسؤوليها بأن الفصل كان نتيجة جهل الإدارة العليا الصينية بنظام العمل السعودي.

وقال المتحدث باسم الموظفين المفصولين عصمت سندي، إنه بعد انتهاء المهلة المعطاة للشركة ثلاثة أيام، رفضت إعطاء الموظفين حقوقهم، وقرّر مكتب العمل فهرسة القضية وتحويلها إلى هيئة القضايا العمالية للبت فيها مع نهاية هذا الأسبوع.

وتابع "سندي": "توجّهنا إلى مدير مكتب العمل بجدة ووعدنا بأن الهيئة ستصدر القرار بعد أسبوعين من وصول ملف القضية إليهم, واعداً بمتابعة القضية بنفسه".

وقال "سندي": "المشكلة أن الشركة أوقفت صرف رواتب شهر مارس, وأسماؤنا مسجلة في التأمينات الاجتماعية تحت اسم الشركة، ولا يمكننا الالتحاق بوظائف أخرى حتى تسقط أسماؤنا من النظام".





قال: واثق من براءة موكلي.. و"العرضي" يكتب بما ﻻ يعلم
محامي "مغتصب القاصرات بجدة": التخبط العائلي أضاع المتهم


عبير الرجباني- سبق- الرياض
: أكد محامي المتهم في قضية اغتصاب القاصرات في مدينة جدة وائل جواهرجي، أن التخبط العائلي ودخول محامٍ عرضي غير مطلع على مجريات القضية من أولها أضاع كل الجهد المبذول، بحسب قوله.

وأضاف "جواهرجي" لـ"سبق": المحامي "العرضي" كان يكتب بما ﻻ يعلم، بل إنه يكتب ارتجالاً، وهو ما أضاع كل الجهد المبذول لحين إدخاله دون سابق علم أو حتى إذن.

وتابع "جوهرجي": ليس لديَّ علم بالقضية حالياً حيث إن أشقاء موكلي كان لهم وجهة نظر بإدخال أكثر من محام في القضية، وذلك مخالف لما اتفق عليه، لذا فضلت أن أقف موقف المتفرج بعد الجهد المبذول في القضية وقبل الثلاثة الجلسات الأخيرة من الحكم.

وكانت أولى الجرائم التي ارتكبها المتهم والذي يعمل معلماً، وهو متزوج ولديه ست أبناء، في منتصف عام 1429هـ عندما تمكَّن من إقناع إحدى الفتيات التي لم تتجاوز التاسعة من عمرها بأنه سيعطيها ألعاباَ، وجعلها تسير خلفه إلى سيارته، وانطلق بها إلى منزله، واعتدى عليها بعد أن أوصل زوجته وأبناءه إلى منزل جدِّهم.

وفي عام 1430هـ سجَّلت أقسام شرطة جدة وخاصة الجنوبية 7 حالات اختفاء لفتيات، ومن ثم العثور عليهن بعد الاعتداء عليهن، مما شكَّل ظاهرة أثارت الرعب في نفوس أهالي جدة، ولكن قلة المعلومات المتوفرة لم تكن كافية للوصول إلى الجاني ليتم الربط بين حادثة عام 1429هـ والحوادث السبعة السابقة.

وبعدها رصدت كاميرات أحد المراكز التجارية جنوب جدة شخصاً يتجوَّل بطريقة مريبة دون أن ترافقه أية عائلة، وكان يتحدث إلى الفتيات صغيرات السن ليقدم أحد العاملين بالمركز معلومات حول الشخص الذي كان يتردد على المركز، إلا أنه اختفى عن الأنظار فجأة، وذلك بعد قيامه بالتغرير بفتاتين من المركز والاعتداء عليهما، ثم ابتعد بعدها عن الحضور إلى المركز.

وكان المتهم بعد ارتكابه سبع جرائم قد توقف عن مواصلة فعلته لفترة، حيث لم تسجل في عام 1431هـ إلا حادثة واحدة، وتم جمع المعلومات حولها وكانت بنفس الأسلوب الاجرامي، حيث سجل قسم شرطة بجنوب جدة بلاغاً في الحادثة، لتتركز أعمال التحريات في الجريمة في المراكز التجارية والمرافق العامة بجنوب جدة.

بعد ذلك كان المتهم يبحث عن إحدى ضحاياه، ولم يجد أمامه إلا طفلة كانت تعاني ارتفاعاً شديداً في درجات الحرارة، وتمكَّن من التغرير بها والاعتداء عليها.

وواصل المتهم ارتكاب جرائمه ففي بداية عام 1432هـ عاد لاختطاف إحدى ضحاياه عندما تربَّص بفتاة عمرها 7 سنوات وهي ابنة "وافد عربي"، وحضرت برفقة أسرتها لحفل زفاف بإحدى قاعات الأفراح ليتمكن من التغرير بالفتاة ويركبها بسيارته، إلا أنه لم يتمكن من خطفها بسبب أن عائلتها فقدتها سريعاً، وقامت بضربه، ولكن العائلة لم تتقدم ببلاغ.

وسجَّلت الجهات الأمنية بجدة 3 بلاغات من نفس النوع، أشارت إلى اختفاء الفتيات ومن ثم العثور عليهن بعد الاعتداء عليهن بطريقة وحشية، ليضاعف رجال الأمن من عمليات البحث وجمع المعلومات والاستماع لإفادات الضحايا، وأحضر رجال الأمن آخر الضحايا، والتي كانت طفلة لم تتجاوز 7 أعوام حددت في حينه أوصاف الجاني، وكذلك أسلوبه الذي استخدمه معها.

كما حددت أوصاف المنزل وما يحويه من مقتنيات، والتي كانت متطابقة مع الأوصاف التي تم تسجيلها من الضحايا السابقين، وعندها ثبت أن الجاني هو نفس الشخص، ليتم جمع أكبر قدر من المعلومات، بعد أن أكدت الضحية الأخيرة أن المدة التي استغرقها الجاني من لحظة مغادرة الموقع الذي اختفت فيه إلى المنزل لم تتجاوز 10 دقائق وكان ذلك في جنوب جدة.

وقد تم فيما بعد إيقافه أمام المنزل ونقله على الفور لإدارة التحريات والبحث الجنائي، الذي أثبتت تورطه في الجرائم من خلال الأدلة والقرائن التي تم جمعها ضد الضحية.

وتوصل رجال الأمن إلى إحدى المركبات التي استخدمها الجاني في عمليته، والتي كان قد باعها، ولكن تعرفت عليها إحدى ضحاياه، وهنا اختتم رجال الأمن أدلتهم بإجراء تحاليل حمض DNA والتي تم جمعها من الحوادث السابقة والتي أثبتت النتائج تطابقها مع عينات المشتبه به، وأكدت تورطه في الجرائم التي هزَّت وروَّعت أهالي وفتيات جدة.





قالت: عبر التصوير الفلكي يمكن الكشف عن المزيد من التفاصيل
"فلكية جدة": انتظام المريخ والأرض والشمس في خط واحد.. غداً


: قالت الجمعية الفلكية بجدة إن سكان السعودية والمنطقة العربية على موعد عقب غروب شمس الثلاثاء 8 أبريل مع وقوع كوكب المريخ على استقامة واحدة مع الأرض والشمس في ظاهرة تسمى "التقابل".

وقالت الجمعية: سوف يشرق المريخ عند غروب الشمس، وسيظهر للراصد بالعين المجردة كنجم أحمر برتقالي أسطع بـ 10 مرات من ألمع نجم من المرتبة الأولى، ومن خلال تلسكوب متوسط الحجم يمكن رؤية القرص الضارب للحمرة، وبعض التفاصيل المظلمة، إضافة للقبة القطبية البيضاء الشمالية، والتي تواجه الشمس حالياً منذ بداية فصل الصيف في النصف الشمالي من المريخ في فبراير الماضي.

وأضافت: ومن خلال التصوير الفلكي يمكن الكشف عن المزيد من التفاصيل مثل العواصف الغبارية الغيوم فوق البراكين المريخية والضباب الجليدي في الفوهة الضخمة "هليلس".

وتابعت: منذ انتهاء شهر مارس وبداية شهر أبريل فإن المسافة بين الأرض والمريخ تتقلص بحوالي 300 كيلومتر في كل دقيقة، وعند انتهاء الالتقاء في منتصف أبريل فإن المسافة بين الأرض والمريخ ستكون 92 مليون كيلومتر فقط، وهذا رقم صغير حسب المقياس الضخم في نظامنا الشمسي.

وأردفت: في هذا الحدث سيقع المريخ على مسافة 0.62 وحدة فلكية وسيكون قياس قرصه الظاهري 15.1 ثانية قوسية، وسيلمع ساطعا – 1.4، وهنا يجب التأكيد على أنه حتى في أقرب اقتراب للمريخ من الأرض سيكون المريخ للراصد بالعين المجردة في صورة نجم أحمر براق فقط، ومن خلال منظار ثنائي العينية بسيط يمكن الكشف عن قرص الكوكب.

وبيَّنت أنه في يوم التقابل سيكون المريخ والأرض والشمس تنتظم على خط مستقيم تقريباً، ولكنهما لن تكونا في أقرب اقتراب؛ وذلك نظراً لأن مدارات الكواكب حول الشمس ذات شكل بيضي، ولذلك فإن يوم أقرب اقتراب لن يحدث إلا بعد أسبوع من التقابل، ولو كان مدار المريخ دائرياً تماماً لكان 8 أبريل هو أيضاً يوم أقرب اقتراب.

وقالت: لذلك بعد أسبوع من حدوث التقابل مساء الاثنين 14 أبريل سيحدث أقرب اقتراب بين الأرض والمريخ وتفصل بينهما مسافة 92 مليون كيلومتر، وفي هذا اليوم سيكون المريخ بالقرب من القمر البدر، وبعد وضعية التقابل فإن الأرض تتحرك سريعة مبتعدة عن المريخ، لذلك فإن المريخ سوف يظهر قرصه الظاهري كبيراً، ويكون براقاً في سماء الليل لبضعة أسابيع.

وواصلت: سيكون شهر أبريل 2014 الأفضل لرؤية هذا الكوكب براقاً ساطعاً من الغروب، وإلى فجر اليوم التالي، وسيكون المريخ ثاني ألمع كوكب في سماء الليل بعد كوكب المشتري العملاق، وسيظهر المريخ ونجم الشعرى اليمانية بنفس اللمعان تقريباً، وخلال الأسابيع التالية من التقابل يصل المريخ إلى أعلى نقطة في السماء مبكراً بأربع دقائق في كل ليلة؛ وذلك نتيجة تقدم الأرض في مدارها حول الشمس.

يشار إلى أنه ليس كل التقابلات بنفس المسافة؛ وذلك بسبب أن مدارات الكواكب إهليجية الشكل، ففي العام 2003، وقع المريخ في أقرب اقتراب إلى الأرض في 50.000 سنة، أما تقابل العام 2014 لن يكون تاريخياً، ولكن وبالرغم من ذلك سيكون جميلاً، وسوف تعود الأرض وتقع في استقامة مع المريخ من جديد بعد سنتين في 22 مايو 2016، بحسب الجمعية.





"البشري": أبنائي اختاروا قدرهم عندما استقلوا "لكزس" بمفردهم

الاثنين,7,جمادى الثاني,1435 الموافق 07,نيسان (أبريل),2014
عاجل - (الرياض)

«إنا لله وإنا اليه راجعون».. لم يجد مدير جامعة الجوف الدكتور إسماعيل البشري أفضل من هذه الكلمات للحديث عن رحيل أبنائه الخمسة الذين فقدهم منذ أيام في حادث سير بالمنطقة الشرقية.

«أسماء، أفنان، محمد، أحمد، سلطان».. خمسة من ورود المملكة التي لن تتفتح مرة ثانية، إلا أن «البشري» استطاع بإيمانه بقضاء الله وقدره الصبر، ليتحدث لـ«عكاظ» في عددها الصادر الاثنين عن الحادث، ووفاة أبنائه أمام عينيه.

مدير جامعة الجوف، قال: «كنت أنوي أن نسافر جميعًا في سيارتي العائلية من نوع جيمس؛ إلا أن ابنائي أصروا على أن يستقلوا مركبتي الخاصة من طراز لكزس، لتنقلاتهم الخاصة، فوافقتهم، بينما استقللت مع والدتهم سيارتي من طراز بي إم دبليو، واتفقنا على أن ابني محمد هو من يقود بأشقائه».

وأشار إلى أنه عند العودة من دبي كان يسير أمامهم، بينما هم خلفه، بعد أن اتفقوا أن يؤدوا صلاة المغرب في مدينة سلوى، مضيفًا: «وكنت أشاهدهم في المرآة للاطمئنان عليهم، وبعد دخولنا في تحويلة قبل مدينة سلوى لم أعد أشاهدهم، فاتصلت على هواتفهم ووجدتها جميعها مغلقة؛ فبدأ الخوف يزداد على أبنائي؛ فقمت بالدوران والعودة للاطمئنان عليهم».

وواصل حديثه والدموع تحاصره، قائلا: «في طريق عودتنا شاهدت أنا ووالدتهم سيارات الدفاع المدني تسابقنا؛ فشعرت حينها بأن مكروهًا أصاب أبنائي، وواصلنا مسيرنا حتى وصلنا إلى موقع الحادث، وشاهدنا تجمّع الناس على الحادث، وكان ذلك تقريبًا في حدود الساعة السابعة مساء».

وذكر: «ما أن اقتربتُ من المركبة المصدومة حتى تأكدت من أنها سيارة أبنائي، وكانوا قد فارقوا الحياة في حادث مروع بعد اصطدامهم بشاحنة، بعد تجاوز قائدها مركبة في منعطف لتصطدم المركبتان وجهًا لوجه.. وجدتهم جميعا قد توفوا -حسب المتواجدين في الموقع- ولم يكن على قيد الحياة فيهم إلا (سلطان) (10 أعوام)، فحملناه سريعًا إلى مستشفى سلوى على أمل إنقاذه؛ ولكن الله اختاره ليكون مع إخوته؛ ليفارق الحياة بعد دقائق قليلة من وصوله للمستشفى».

وأشار إلى أن تقرير المرور حمّل قائد الشاحنة الخطأ في الحادث بنسبة ١٠٠%؛ بسبب التجاوز الخاطئ، والاصطدام بمركبة أولاده وجهًا لوجه، لافتًا إلى أن والدتهم عندما شاهدت أبناءها وبناتها في الحادث «كانت صابرة ومحتسبة ومؤمنة بقضاء الله وقدره؛ بل هي التي تقوم بتهدئتنا وتصبّرنا، والحمد لله على قضائه وقدره».
الدكتور البشري تحدث كذلك عن أن مواساة القيادة وجميع المسؤولين والمواطنين من مدنيين وعسكريين كان لها بالغ الأثر في التخفيف من مصابه.

وفي هذا قال: «خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز اتصل بي شخصيًّا، وواساني، وكان لذلك بالغ الأثر في نفسي، كما أن ولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز اتصل بي، وولي ولي العهد الأمير مقرن بن عبدالعزيز اتصل بي وواساني في مصابي الجلل الذي أحزن كل بيت سعودي».





نشروا وثيقة مسربة.. تكشف حقيقة موقف "التربية"
سعوديون يهاجمون "الشورى" ويتهمونه بالتمرد على "الإفتاء"

أحمد الخالد- القاهرة (عاجل)

نظَّم عدد من المغردين اليوم الأحد، هجوما شديدا ضد ما أسموه بـ"تمرد مجلس الشورى على الإفتاء"، وذلك ردًا على صدور توصية من مجلس الشورى بمناقشة مطالبة وزارة التربية والتعليم بإدخال برامج للياقة البدنية للبنات.

واتخذ المغردون خطوة استباقية للقرارات التي تصدر غدًا الاثنين في اجتماع مجلس الشورى، وأطلقوا "هاشتاق" على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت اسم "الشورى والتمرد على الإفتاء"، وعززوه بآخر حمل هجوما مماثلا، معتبرين أن مناقشة المجلس لإضافة البرامج الرياضية للبنات يخالف الفتاوى التي صدرت عن عدد من كبار العلماء بالمملكة، مرفقين صورًا ومقاطع مرئية للفتاوى الصادرة عن مفتي المملكة والشيخ صالح الفوزان.

ونشر المغردون صورة لوثيقة قالوا إنها "مسربة"، من وزارة التربية إلى منظمة "هيومن رايتس ووتش" تضمَّنت ردًا على خطاب سابق جاء فيه أن الوزارة "تعمل حاليا على تأسيس منهج تربوي متكامل بدءًا من تأسيس البنية التحتية للمشروع وانتهاء بالتوعية الصحية والغذائية وذلك ضمن استراتيجية وطنية للتربية الرياضية للبنين والبنات".
وقال المغردون إن عددا من المحتسبين والمشايخ توجهوا إلى مجلس الشورى اليوم الأحد، لتقديم التماس يطالبون فيه بعدم السماح بدخول برامج اللياقة البدنية والرياضية إلى مدارس البنات.

ورصدت "عاجل" أبرز التعليقات المشاركة في الهاشتاقين، حيث قال شخص يسمي نفسه "مع الله": على كل ولي أمر غيور أن يلتحق بالمشايخ وبقية الآباء لمقابلة رئيس الشورى والإنكار عليهم".
وقالت نوف: "قيادة سيارة، ثم حصة رياضة، ومنافسة لفصخ الحجاب، يا أمة محمد أفيقي لما يشن عليكي" مضيفة أنه: "إذا فسد المعلم وانطمست مكانة الأم المربية وتزعزع احترام العلماء هلكت الأمة".
أما عثمان مساعد أبا الخيل فقد اعتبر أن مشروع التغريب "يبدأ بحصة رياضة في الأسبوع وينتهي بفريق دولي يمثل بنات المسلمين!".
على الجانب الآخر، تساءلت دعاء: "بنات يمارسن الرياضة مع بنات بمدرسة ما فيها إلا بنات، وش المشكلة؟".
يُذكر أن مطالبة وزارة التربية والتعليم بدراسة إضافة برامج للياقة البدنية والصحية للبنات، فضلا عن التنسيق مع وزارة التعليم العالي لوضع برامج التأهيل المناسب للمعلمات، من أبرز التوصيات المطروحة على طاولة مجلس الشورى في جلسته التي ستعقد غدا الاثنين.








العريفي : ولايات أمريكية تسمح بزواج القاصرات في سن الـ 13


الأحد,6,جمادى الثاني,1435 الموافق 06,نيسان (أبريل),2014
عاجل- (متابعات):

سلَّط الداعية الدكتور محمد العريفي، الضوء على قضية زواج القاصرات في المملكة بتغريدة أشار فيها إلى أن عددا من الولايات الأمريكية تسمح بزواج الفتيات القاصرات.

وكتب العريفي في تغريدة على صفحته الخاصة على موقع تويتر للتغريدات المصغرة جاء فيها: "لائحة ولايات أمريكية تسمح بزواج الفتيات في عمر : 3ا عاما (نيو هامشير ) .. 14 عاما (نيويورك). 15 عاما (نورث كارولينا)".

وذيَّل تغريدته برابط لموقع الموسوعة العالمية ويكبيديا باللغة الإنجليزية، يفتح على تبويب لقائمة توضح بداية السن المسموحة لعقد الزواج في الولايات المتحدة الأمريكية.

وردًا على تغريدة العريفي، علق أحد المغردين متسائلًا عما إذا ما كان "الشيخ" يتخذهم قدوة بالنسبة له، فيما نبهه آخر إلى ضرورة أن يدقق في الشروط الورادة في التبويب قائلا يا شيخ : "كن دقيقًا في نقلك للمعلومات".

يُذكر أن وزارة العدل السعودية قد وضعت في العام الماضي ثلاثة ضوابط للسماح بزواج القاصرات وهي أن يثبت لدى قاضي المحكمة موافقة البنت ووالدتها على هذا الزواج، لا سيما إذا كانت الأم مطلقة.

كما تضمنت الضوابط، التأكيد على ولي الفتاة بعدم إتمام زواجها بعد عقد قرانها مباشرة وإنما تُعطى الفرصة الكافية لتهيئتها من الناحية النفسية وتدريبها لمتطلبات الحياة الأسرية، واشتملت كذلك على وضع خطة إعلامية لتوعية المجتمع للرفع من مستوى الوعي لدى أولياء 






الوليد بن طلال يقدم 25 سيارة للجهاز الفني واللاعبين بنادي النصر


تغريدة الأمير الوليد بن طلال


هنأ صاحب السمو الملكي الامير الوليد بن طلال ادارة ولاعبي النصر بعد تحقيقهم لقب دوري عبداللطيف جميل
وقال سموه عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي 'اهنىء نادي النصر بعودته الى البطولات وتحقيق الدوري وبهذه المناسبة أعلن عن مكافأة الجهاز الفني واللاعبين بتقديم 25 سيارة نظير الإنجاز المحقق'





بالفيديو:لحظة تتويج نادي النصر بلقب دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين

 
: احتفل النصر باستعادة لقب دوري المحترفين السعودي لكرة القدم وسط الآلاف من مشجعيه في استاد الملك فهد بالرياض الأحد بعدما تعادل 1-1 مع التعاون وسط أجواء من الفرحة.

واكتسى الاستاد العملاق باللون الأصفر المميز للفريق "العالمي" الذي ضمن التتويج الأسبوع الماضي وأسعد الهداف محمد السهلاوي الجماهير بهدف التقدم بعد أربع دقائق من البداية.

وتعادل التعاون الذي أنهى الموسم في المركز الخامس عن طريق بول إيفولو في بداية الشوط الثاني لكن النصر في النهاية ضمن جمع 65 نقطة من 26 مباراة وهو رقم قياسي.

وأنهى الهلال الموسم بانتصار بتغلبه على مضيفه الفتح بطل الموسم الماضي بهدف نظيف سجله الهداف ناصر الشمراني في الدقيقة الرابعة ليحتل المركز الثاني بفارق نقطتين فقط وراء النصر. وتصدر الشمراني مهاجم السعودية ترتيب الهدافين برصيد 21 هدفا في موسمه الأول من الهلال.

وضمن الأهلي المركز الثالث المؤهل لدوري أبطال آسيا بفوزه 2-1 على الاتفاق الذي هبط لدوري القسم الثاني برفقة النهضة.
فيديو






تتويج الأهلي ببرونز دوري جميل .. والهلال يرفض كؤوس الوصافة
قووول اون لاين

سلم الأستاذ محمد النويصر نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم رئيس رابطة دوري المحترفين جائزة المركز الثالث في دوري عبد للطيف جميل لمندوب الأهلي بين شوطي مباراة التعاون والنصر التي أقيمت مساء اليوم الأحد في استاد الملك فهد الدولي بالرياض، وهي كؤوس برونزي ة(50 كأسا) للاعبين والطواقم الفنية والإدارية والطبية.

بينما اعتذر نادي الهلال عن عدم الحضور وتسلم كؤوس المركز الثاني (الفضية) وشيك الوصيف بحجة انشغالهم بمباراة الفتح في الأحساء.





النصراويون يكملون احتفالاتهم في منزل الرئيس
07 أبريل 2014 آخر تحديث 01:47

العاصمة - معاذ الجندل

واصل النصراويون احتفالاتهم بالتتويج بلقب الدوري في منزل رئيس النادي الأمير فيصل بن تركي. وتواجد لاعبو الفريق الكروي الأول والجهازان الإداري والفني إضافة إلى عدد من محبي النادي لإكمال احتفالاتهم باللقب، في ليلة رصدتها عدسة (الجزيرة أونلاين).
وحرص الرئيس النصراوي على اصطحاب كأس ولي العهد معه في الاحتفالية الخاصة ليكون بجانب كأس الدوري.
وقال الرئيس النصراوي عقب تتويج فريقه بلقب الدوري إنهم سيبدأون من الغد التفكير في الموسم الرياضي المقبل، مشددا على أنه لن يستمتع بإجازته قبل أن يطمئن على تحضيرات الفريق للموسم المقبل.
وأوضح الرئيس النصراوي مجددا أن النصر سيبقي أي لاعب يرغب في النصر وفي نفس الوقت لدى النادي رغبة في استمراره.


النصراويون يكملون احتفالاتهم في منزل الرئيس











ضمن قائمة ضمت 800 لاعب.. و"الثنيان" في المركز الـ25 تاريخياً
ماجد عبدالله التاسع عالمياً في ترتيب من لعبوا 10 سنوات لنادٍ واحد

أحمد سرور– سبق:
احتل قائد المنتخب السعودي السابق وفريق النصر ماجد عبدالله المركز التاسع عالمياً في قائمة ضمت أكثر من 800 لاعب لعبوا أكثر من 10 سنوات على الأقل مع نادٍ واحد دون الانتقال طوال مسيرتهم إلى نادٍ آخر؛ إذ ارتدى ماجد قميص النصر 23 عاماً على التوالي في الفترة بين 1975 و1998؛ ليحتل المركز الثاني عربياً وآسيوياً بعد حارس المرمى البحريني حمود السلطان الذي لعب لمدة 24 سنة مع المحرق البحريني، ولم يتفوق عليه عبر التاريخ سوى 8 أسماء، منها نجم مانشستر يونايتد الويلزي ريان جيجز وقائد ميلان والمنتخب الإيطالي السابق باولو مالديني.

فيما جاء نجم الهلال السابق يوسف الثنيان في المركز الـ25 تاريخياً، الذي لم يلعب إلا لفريق الهلال في مسيرته التي امتدت 21 عاماً بين عامي 1984 و2005.

ويتفوق نجما المنتخب السعودي سابقاً على أسماء تاريخية مثل أسطورة الدفاع في إيطاليا فرانكو باريزي 20 عاماً مع ميلان، ومدافع أرسنال الشهير توني أدامز 19 عاماً، ولاعبي مانشستر يونايتد جاري نيفيل وبول سكولز 19 عاماً.

ويحتل لاعب الهلال محمد الشلهوب المركز الـ13 في قائمة اللاعبين الأوفياء الذين لم تنتهِ مسيرتهم حتى اللحظة؛ إذ إنه يمضي حالياً موسمه الـ 16 مع الهلال؛ ليتعادل في عدد السنوات مع قائد ليفربول ستيفن جيرارد ونجم خط الوسط في برشلونة تشافي. 





الفرم: مسؤولون يحملون شهادات مزورة.. وإقليمية ومناطقية في بعض الوظائف
"خاشقجي": يجب محاسبة مَنْ كان بإمكانهم إنقاذ العامل الهندي ولم ينقذوه


: أكد أستاذ الإعلام السياسي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، الدكتور خالد الفرم، أن موافقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- على قرار مجلس الخدمة المدنية بأن تعيد وزارة الخدمة المدنية تقييم بعض المؤهلات العلمية والنظرية لتكون متساوية من حيث المرتبة مع ما يماثلها من الدرجات العلمية؛ سيفتح آمالاً كبيرة لأصحاب الدبلومات فوق الثانوية وتحت الجامعية.

وأشار إلى حاجة وزارة الخدمة المدنية لتحديث أنظمتها؛ حيث كانت ولا تزال مترهلة بأنظمتها البيروقراطية التي تؤثر على الأداء الوظيفي لموظفي الدولة، واستدرك بالقول: "ولكن هذا لا يكفي فقط للوظائف ما دون العاشرة، التي تختص بها وزارة الخدمة المدنية، نحن نبحث أيضاً للإصلاح الوظيفي في الوظائف ما فوق العاشرة".

وأضاف "الفرم": "هناك مسؤولون يحملون شهادات مزورة ووهمية على وظائف متقدمة ورئيسة في الدولة، فيجب مراجعة هذا الشيء، وتم تسريب بعض الأسماء. الأمر الآخر في الوظائف العليا: نريد أن نري المملكة العربية السعودية في كافة الوزارات، فلا زالت هناك إقليمية ومناطقية في بعض الوظائف العامة الكبرى".

ومن جهته، علق مدير قناة العرب الدولية جمال خاشقجي، مطالباً بالنظر في حال الموظفين لتحسين مدخولاتهم، وخاصة مع ارتفاع مستوى التضخم، وأكد على "ضرورة معالجة السكن والإسكان باعتبارها أكبر مشكلة في التضخم، وذلك في حال عدم تمكننا من زيادة رواتب الموظفين".

وحول موضوع "الطعن بابتعاث الطالبات من قبل بعض المحتسبين"، أوضح "الدكتور الفرم" أن تلك الزيارات لم تحدث أي أثر"، داعياً للالتفات إلى الأولويات المهمة للوطن وأبنائه، مذكراً بضوابط ابتعاث المرأة السعودية، والتي تتمثل بوجود المحرم المرافق.

واستدرك: "لكن الانغماس في تفاصيل المجتمع وقضايا مثل قيادة المرأة، والمبتعثات، يضعف الخطاب الإسلامي في هذه المرحلة وهذا العصر".

وبدوره علّق "خاشقجي" على موقف المحتسبين من ابتعاث الفتيات بأنه: "موقف قديم، وهو مؤسس عندهم"، مضيفاً: "نحن نتسلّى بهذه القضية لكونها جزءاً من صراع التيارات، وهي قضية غير مهمة"، وقال: "هؤلاء المحتسبون ذهبوا إلى معالي وكيل الوزارة الذي هزّ رأسه وقال: جزاكم الله خيراً. عشرة عشرين مرة، وانتهى اللقاء، وانفضّوا سالمين، ولم يستطيعوا أن يفرضوا أجندة، ولم يستطيعوا أن يغيّروا قراراً ولا نظاماً، حتى في الدول الديمقراطية في أمريكا، لديهم تيّار وله متحدّثون ويطالب أن تسحب أمريكا عضويتها من الأمم المتحدة، ولا أحد يهتم بهم، فلتمض السفينة، ونتسلى بهذه الأمور، على ألا تعطّلنا".

وعن تداعيات جريمة "أبو ملعقة" بحي السويدي بالرياض، دعا الكاتب السياسي "عقل الباهلي" في حلقة "الأسبوع في ساعة"، والتي بثت مساء أمس على قناة "روتانا خليجية"، وقدمها الإعلامي إدريس الدريس، إلى تأسيس جمعيات خيرية ومقرّات ومستشفيات لاحتضان أمثال هؤلاء.

وقال: "ربما لو استوعبت هذا القاتل أداة إدارية إيوائية صحية؛ ربما لم يقدم على تلك الجريمة"، مؤكداً أن "هناك خللاً في مسألة رعاية المرضى النفسيين والمتسولين، ولا يزال الجهاز الإداري المختص فيها ضعيفاً جداً؛ لكونهم يقومون بحملات مفاجئة حماسية، ثم تتوقف".

وبدوره، استغرب مدير قناة العرب الدولية من اكتفاء الناس بتصوير تلك الجريمة دون التدخل بالمساعدة، مشيراً إلى أنه "في بعض الدول توجد بها أنظمة تجرّم الشخص الذي لا يهرع إلى إنقاذ ومساعدة الآخرين"، وقال: "إن شرطة الرياض لم تصدر إلى الآن بياناً حول ما الذي حصل؟". متسائلاً: "ما رواية الشرطة؟ هل كان هنالك أشخاص كان بإمكانهم إنقاذ هذا العامل الهندي ولم ينقذوه؟ فبالتالي يتم محاسبتهم؟".

ودعا إلى تأسيس جمعية خيرية وتجمع مثلاً ١٠٠ أو ٢٠٠ مليون ريال، وتبني نوع من المصحّات لجمع ولرعاية المشردين بالشوارع، والذين يعدّون بالعشرات: سعوديون وغير سعوديين، وهم من المختلين ومتعاطي المخدرات والمرضي النفسيين.

وقال: "لا أحد يعلم ما هي الجريمة القادمة التي يمكن أن يرتكبوها؟ ممكن يقتل شخصاً آخر، وغداً يعتدي على طفلة أو طفل".

وبدوره تساءل رئيس مركز ابن الأزرق لدراسات التراث السياسي، الدكتور يوسف الحزيم: "هل نملك في المملكة مقياساً لما يسمى بالصحة النفسية"، مشيراً إلى "أننا كنا دائماً نهتم بالجسد وبالروح في نطاق العبادة الضيق وبالأخلاق، ونحن نتمتع بالاستقرار والأمن السياسي"، واستدرك: "لكن ما أحد طرح سؤالاً مهماً وجوهرياً جداً: ما هو مقياس السعادة لدى المواطنين في المملكة العربية السعودية الذين يتمتعون بالصحة النفسية؟".

وأشار إلى أن "مستشفيات "الأمل" تستوعب ١٠٪ فقط من إجمالي الحالات بالسعودية!"، مضيفاً: "نحن في مسيرتنا في التربية والتعليم والتعليم العالي في أسرنا وبيوتنا وعلاقاتنا الشخصية وكأصدقاء؛ غيّبنا مفهوم فنّ العيْش، إدارة الحياة، وإدارة الذات، والتنمية البشرية، على صعيد تحقيق النجاح، مشيراً إلى أن السعودية ستواجه أكبر مشكلة مستقبلاً: الانفجار السكاني؛ حيث يتوقع أن نبلغ ٤٠ مليوناً عام ٢٠٤٠م".

وحول إشكال سياسة قطر مع دول مجلس التعاون الخليجي، قال "خاشقجي": "إذا كانت المشكلة حول مصر فليس هناك حل، ويبدو لي أن المشكلة حول السياسة التي ينبغي أن تتخذها قطر باتجاه مصر؛ القطريون مازالوا يعتقدون أن موقفهم صحيح ومستقل"، وتساءل: "لماذا لا نبحث عن نقطة وسطى بيننا؛ وهي أن تسعى دول الخليج لمساعدة مصر بالدعوة إلى مصالحة وطنية".

من جهته، أكد رئيس مركز ابن الأزرق لدراسات التراث السياسي، الدكتور يوسف الحزيم، أننا "لا نستطيع أولاً أن ننكر التاريخ والجغرافيا مع قطر، فنحن عمقهم التاريخي، ويبدو لي أن قطر تحظى بمظلة أمريكية، وهنا المشكلة الكبيرة".

وقال: "أخشى أن ينشأ هناك محور قطري تركي مع الاستقرار في تونس وليبيا، والذي يتصالح مع المحور اليميني الصفوي واليمين الصهيوني مع اليمين المسيحي، وما يسمى تحالف الأقليات تحت مظلة أمريكية، ثم يجب أن نبحث عن حلول وسط".

وأكمل الدكتور الفرم: "يجب أن تكون هناك مشتركات عليا بين قطر ودول مجلس التعاون الخليجي، بما يحفظ أمن المنطقة وتعزيز الحوار لتقوية المجلس والاتفاق على سياسة خارجية موحدة".

وأضاف: "إذا انقطع الجانب السياسي في الحوار يبقى الجانب الإعلامي والثقافي، بيد أنني ألاحظ أن الجانب قد أصبح جزءاً من الأزمة، فنحن بحاجة لمعالجة مختلفة، وإلى طرح وسطي جديد لتعزيز وحدة المجلس ومواقفه السياسية، وخاصة في هذه الفترة".
فيديو





الأمير الوليد يهدي نجم الكيك "مرعي" سيارة "رولزرايز" (صور)


تداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خبراً مفاده أن الأمير الوليد بن طلال أهدى سيارة من نوع "رولز رايز" لنجم "الكيك" الشهير السعودي مرعي.

بدوره أكد مرعي الخبر في تغريدة عبر حسابه على "تويتر" مقدماً شكره للأمير الوليد، قائلاً: " شكراً يا أبا خالد على دعمك اللامحدود لا عدمناك يا أمير".

يشار إلى أن الأمير الوليد، أهدى سيارات لعددٍ من المشاهير ونجوم المجتمع بالمملكة في مختلف المجالات، تقديراً وتحفيزاً لهم على تقديم المزيد، كان آخرها إهداء 25 سيارة للجهاز الفني بنادي النصر وللاعبين، عقب فوزهم بلقب دوري عبداللطيف جميل للمحترفين.






الملياردير البيولي : اقترابي من الكعبة غمرني بالروحانية
بدر الهويل (مكة المكرمة)

«لم يكن بحسباني بأن رؤية الكعبة المشرفة تبعث في النفس شعورا غريبا وفريدا، وأن الطواف والسعي وأداء العمرة يشعر المرء بأن ذنوبه اغتسلت وعاد نقيا كيوم ولدته أمه» ، بهذه الكلمات بدأ الملياردير الفرنسي من أصول تونسية الأزهر البيولي 33 عاما حديثه لـ «عكاظ» من مقر إقامته بجوار المسجد الحرام، حيث أفاد أنه كان يقضي أوقاتا طويلة وهو يشاهد مقاطع فيديو على اليوتيوب تتحدث عن سماحة الدين الإسلامي، فبالرغم من السعادة التي شعر بها بعد تعرفه على دينه الحنيف الذي كان بعيدا عنه، إلا أن شعورا بالندم انتابه لتفريطه بسنوات حياته وهو بعيد عن الالتزام.
ساعات طويلة قضاها الملياردير بعد ما كان ينتهي من عمله بمقر شركته في باريس وهو يبحث ويشاهد مقاطع اليوتيوب التي تختص بشرح سماحة الدين الإسلامي، وبعد عدة شهور من مشاهدته المحاضرات والندوات ومقاطع اليوتيوب وصل لقناعة تامة ليكون مسلما قلبا وقالبا.
وبعد أن أدى البيولي العمرة أبى إلا أن يتنقل بالزي السعودي الكامل « الثوب والشماغ والعقال » وهو بكامل سعادته بذلك، موضحا بأنه سيذهب إلى فرنسا وهو يرتدي الزي السعودي.
وأثناء حديثه عن منظر الكعبة المشرفة ينسى كل البلدان التي زارها، فأمام منظر الكعبة المهيب يخشع القلب وتدمع العيون من تلقاء نفسها، مبينا بأن زيارة الكعبة المشرفة ستكون هدفه كل ثلاثة أشهر، فبعد أن قبل الحجر الأسود ودخل المسجد الحرام أيقن بالدين الإسلامي وشعر بأن لحظة ولادته بدأت للتو.
وأضاف: زرت العديد من مدن وعواصم العالم غير أن زيارة الأراضي المقدسة كانت ذات طابع خاص وشعور مختلف لن يعرفه ويحس به إلا من أكرمه الله بالمجئ إليها.
وأكد البيولي عزمه على أداء الحج هذا العام وقضاء شهر رمضان في مكة المكرمة والارتواء من مياه زمزم، فبعد أن زار المشاعر المقدسة مزدلفة ومنى وعرفة وغار حراء والمسجد النبوي بالمدينة وقبر النبي صلى الله عليه وسلم سيبقى قلبه متعلقا بها لزيارتها باستمرار..
ومن جهة أخرى لم تستطع والدته المعتمرة الخمسينية «هادية» من حبس دموعها بعد مشاهدة بيت الله الحرام، وذهلت خشوعا بمكة المكرمة، وهداياها التي اقتنت العديد منها لأهلها وأقاربها في فرنسا من ماء زمزم وتمر وهدايا «مكاوية» عديدة لاقت إعجابها.





أمانة مواطن تعيد أجهزة “آيفون” بـ45 ألف ريال لصاحبها


تواصل – عيسى الذبياني:

عثر المواطن عوض بن عيسان الزهراني على مجموعة من الطرود بجانب الخط السريع (جدة – ينبع)، بعد أن تطايرت من إحدى سيارات نقل البضائع أثناء سيرها على الطريق.

ووجد الزهراني بداخل الطرود أجهزة هواتف محمولة من نوع “آيفون” تقدر قيمتها بـ45 ألف ريال، وعلى الفور اتصل بالرقم الموجود على “الطرد” وسلم البضاعة لصاحبها بعد التأكد من شخصيته.





المال الحرام لا يدوم.. سارق يعيد لمسن سعودي ثروته
الاثنين 7 جمادي الثاني 1435هـ - 7 أبريل 2014م

جدة - نواف القثامي
سعيد الغامدي رجل ستيني من سكان مدينة جدة لا يحب شيئاً من الهوايات في حياته أكثر من جمع العملات القديمة، حتى عندما اضطره الأمر إلى السفر إلى باكستان فعل ذلك قبل أربعة عشر عاماً، ليعقد صفقة شراء عملات قديمة كان يبحث عنها، ليؤسس بعدها ما يمكن تسميته بنكاً أثريا لعملات نقدية يعود بعضها إلى المئة الأولى منذ ميلاد المسيح عليه السلام.

هواية الغامدي المسنّ التي لم يملها في يوم قادته لفتح محل خاص به في أقدم أسواق جدة "حراج الصواريخ" ومنحته بطاقة تعريف كمشاركٍ يلفت الأنظار في المعارض والفعاليات التراثية، لكن هذا ربما جعل ثروته الأثرية في أحيان ما محل طمع من آخرين، وهو يقوم بنثرها أمامه وفي ثقة لم يهزها اللصوص ولا خفة يد مختطفي العملات الثرية أمام عينيه.

يقول سعيد الغامدي - محب جمع العملات القديمة للعربية.نت - "إن مشكلتي دائماً مع من يسرقني ولا يقدر جهدي ومالي الذي بذلته للحصول على هذه العملات. حدث مرة أن وقف أمام باب المحل شاب سعودي ومعه زوجته كانا في السيارة، وقال سمعت من جارك أن لديك عملات تساوي آلاف الريالات، قلت: نعم.. فطلب مني أن أحضرها لكي يراها مع زوجته، وعندما أخذ العملة حرك السيارة وأنا أقف بجانب السيارة ثم هرب".

ويتابع الغامدي "كان ديناراً عباسياً يساوي 7 آلاف ريال لم أحزن طويلاً لأنني بعدها بيوم أتممت صفقة بيع عوضتني قيمة ما سرق مني، لم أنتظر أن يعود الرجل لكنه بعد أيام عاد وعرفته وهو قادم إلي رغم أني لم أره إلا مرة واحدة عندما سرقني".

ويكمل قصته "شاهدت في عينيه الدمع وكانت زوجته تسير خلفه حضر إلي وقال سرقت هذا منك وحاولت بيعه أنا وزوجتي من أجل أن نسافر، لقد عرض علينا مبلغ يكفي للسفر لكنني لم أشعر بالراحة منذ اللحظة التي سرقت فيها العملة منك، أشعر بضيق شديد وأرجو منك أن تسامحني".

ويوضح الغامدي للعربية.نت: "قلت له أنا سامحتك وأهديت زوجته قرشاً قديماً من عهد الملك عبدالعزيز، ثم ذهبا لكن الشاب الذي قال لي إنه تزوج منذ عامين حضر مرة أخرى إلي وهو يقول إن زوجته عُرض عليها مبلغ من قبل مهتمات بالعملات القديمة لشراء القرش الذي أهديته لها بنصف السعر الذي كان سيأخذانه مقابل العملة المسروقة".

لكن هذه القصة لا تعني - بحسب الغامدي المهووس بجمع العملات - أن السارقين أصبح عددهم أقل وهو يملك وينثر أمامه دون سواتر زجاجية في محله أو في المعارض التي يشارك فيها عملات يصل سعر بعضها إلى 90 ألف ريال، وهو الذي لم يخبرنا بالرقم الذي سيصل إليه لو قام ببيع كل ما يملك من عملات قال إن الأجانب أكثر اهتماماً بها وسؤالاً عنها وعن تفاصيلها من زبائنه السعوديين أو العرب.





حادث مروري يدخل بطل الراليات السعودي المستشفى

عبدالله الحكمي (الدمام)

تعرض بطل الراليات أحمد سالم بالحمر لحادث مروري على مدخل الدمام مقابل الصناعية خلال عودته من ورشته بسبب سوء الطريق، حيث انقلبت سيارته عدة مرات مما أدى إلى إصابته بعدة إصابات، وكذلك نجليه سالم وسليمان اللذين كانا برفقته.
بالحمر وابناه تم نقلهم بواسطة الهلال الأحمر إلى المجمع العسكري الذي وقع الحادث بالقرب منه.
«عكاظ» زارت بطل الراليات بالحمر في المستشفى، حيث روى قصة الحادثة قائلا: إن الطريق كان سيئا، وكانت أمامي حفرة حاولت تلافيها فانفجر أحد الإطارات ثم انحرفت السيارة عن مسارها باتجاه اليمين، وكانت هناك رمال مكومة بجانب الطريق ارتطمت بها سيارتي مما أدى إلى انقلابها إلى الأمام ثم الانقلاب مرتين على الجنب، وابتعدت عن الطريق باتجاه الصحراء، حيث طار ابني سالم وسليمان لمسافة بعيدة عن السيارة، وأنا احتجزت داخل السيارة وبسبب خروج السيارة بعيدا عن الطريق لم يتنبه لي أحد من المارة سوى سائق ليموزين بنغلاديشي، وبقيت داخل سيارتي فترة وعندما «صحيت» من فجأة الحادث قمت أنادي على ابني فلم أجدهما، وجدت نفسي محتجزا بسيارتي ولا أرى سوى الظلام فقمت بتكسير الزجاج بيدي وراسي وخرجت من السيارة بصعوبة و بي عدة إصابات ورضوض، ولم أفكر سوى في ابني وخرجت ولقيت أمامي سائق الليموزين الذي أقدم له كل الشكر، حيث بحثنا بجوار السيارة عن ابني وسمعنا أنين أحدهما فإذا به سليمان، حيث كان يئن والدماء تغطيه ثم بعد وقت وفي مسافة بعيدة عن السيارة سمعنا أنين الآخر سالم الذي سقط بين وحل وحشائش وإذا به مصاب إصابات خطيرة بعد ٤٥ دقيقة حضرت الدوريات والهلال بسيارتي إسعاف، وتم نقلنا إلى المجمع العسكري، وتبين إصابة سالم بإصابات عديدة أدخل العناية المركزة فيما إصاباتي وابني سليمان أقل خطورة .





إثر مشادة كلامية نشبت بينهما لمطالبة المجني عليه بعدم مروره أمام منزله
"قائد دباب" يُطلق النار على شاب ويصيبه بطلقتين في "جنادرية الرياض"
ياسر العتيبي- سبق- الرياض
: تمكّنت وحدة البحث والتحري بمركز شرطة النظيم بالعاصمة الرياض، فجر اليوم، من القبض على شاب في العقد الثالث من العمر، بعد تورطه في عملية إطلاق النار على شاب آخر في العقد الثاني من العمر بسبب سوء خلاف حدث بينهما بحي الجنادرية، حيث أُصيب بطلقتين ناريتين في قدمه.

وفي التفاصيل، انتقلت الجهات الأمنية بحي النظيم، شرق العاصمة، لموقع مشاجرة بين شابين في حي الجنادرية، في ضوء بلاغ أحد المواطنين، وعند مباشرة الموقع وبالتحقيقات الأولية، تبيّن أن شاباً من سكان حي الجنادرية كان يقف أمام منزله في وقتٍ مبكر من فجر اليوم، تفاجأ بآخر يقود "دباب ذي عجلتين" يتردد مع الشارع المحاذي لمنزله.

ودفعه هذا إلى استيقافه وإبلاغه بعدم العودة مرة أخرى مع هذا الشارع، وعدم إزعاج السكان بصوت موتور الدباب، لتحدث بينهما مشادات كلامية تطورت إلى استخراج "قائد الدباب" سلاحاً من نوع مسدس وإطلاق طلقتين ناريتين عليه أصابته في قدمه، ما استدعى نقله وإدخاله للمستشفى، حيث ما زال يتلقى العلاج، فيما أُوقف الجاني رهن التحقيق، لاستكمال الإجراءات النظامية.





فيديو/ شاب يتصل هاتفياً بسائق السيارة التي أمامه ليفسح له الطريق!

الرياض / تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو على اليوتيوب لشاب أراد أن يمازح سائق سيارة تويوتا هايلوكس تسير أمامه على الطريق الدائري فقام بالاتصال على رقم الجوال المسجل على الهايلوكس وقال له "ممكن توخر يمين الله يعافيك لنمشي" متأخرين على الدوام، وبالفعل استجاب سائق الهايلوكس وتنحى يميناً لكي يعبر الشاب.
فيديو




المسلسل سيُعرض في رمضان واستبعاد العنصر النسائي

محمد نور والمنشد "الضبعان" يقتحمان عالم التمثيل في "شباب البومب"
عيسى الحربي- سبق- الرياض
: أعطى اللاعب "النصراوي" محمد نور موافقته النهائية على المشاركة في المسلسل الشبابي "شباب البومب" في حلقة خاصة عن الرياضة؛ فيما انضم المنشد المحافظ حامد الضبعان لطاقم العمل للتمثيل في حلقة "الحقوق يا عيال"، ضمن حلقات المسلسل الذي سيُعرض في شهر رمضان على القناة الرياضية السعودية، وهي الخطوة الأولى التي يشارك فيها لاعب دولي، ومنشد محافظ في مسلسل درامي.

يُذكر أن مسلسل "شباب البومب" هذا الموسم استبعد العنصر النسائي من جميع الحلقات والمَشاهد، ويعكف في التواصل مع مختصين لتمرير رسائل توعوية للشباب.

والمسلسل من بطولة الفنانين الشباب: فيصل العيسى، وشعيفان محمد، وفيصل العمري، ويشارك في العمل كضيوف شرف: علي المدفع، وعبدالله المزيني، ومحمد الكنهل، وخالد سامي، وعبدالعزيز الفريحي، وماجد مطرب، ومرزوق الغامدي، وبدر اللحيد، وأحمد العليان، ونجم "الكيك" فيحان، ومهند الجميلي، وسلمان المقيطيب، ومن إخراج جمعان الرويعي.






2000 ريال قيمة تذكرة مباراة المصارعة الحرة في الرياض
نجوم «WWE» في المملكة .. ما بين التحريم الديني والولع الشبابي

الأحد,6,جمادى الثاني,1435 الموافق 06,نيسان (أبريل),2014
عاجل- (الرياض):

ما بين التحريم الديني وترقب شباب المملكة، تستضيف العاصمة الرياض على مدى 3 أيام «17 و18 و19 أبريل الحالي» نجوم المصارعة الشهيرة «WWE»، يتقدمهم جون سينا الذي يملك شعبية جارفة على مستوى العالم، وكذلك راندي أورتن، وباتيستا، وشايموس.

وفي الوقت الذي أعرب نجوم هذه الرياضة العنيفة أصحاب الشعبية الكبيرة في العالم العربي عن تطلعهم لزيارة السعودية، والتنافس على أراضيها، لكن هذا العشق المتبادل بين لاعبي المصارعة وجمهورهم ربما يصطدم فيما يبدو بعدد من المحاذير الدينية والتي أثارت جدلا مؤخرًا، حيث رأى علماء أن هذه الرياضة تتضمن تعمد الإيذاء فضلا عن ظهور اللاعبين بمظهر شبه عار. 
وكان المجمع الفقهي التابع لرابطة العالم الإسلامي برئاسة العلامة الشيخ عبد العزيز بن باز- رحمه الله تعالى- قد أفتى بحرمة لعبة المصارعة لما فيها من إيذاء وضرر للغير، وذلك عام 1408هـ .
وأكد المجمع أن فتواه جاءت بعد المداولة والاطلاع على آراء الأطباء ذوى الاختصاص والإحصائيات التي قدمها بعضهم عما حدث فعلا في العالم نتيجة لممارسة الملاكمة والمصارعة وما يشاهد في التلفزة من بعض مآسي المصارعة الحرة. 

وفصَّل أن ممارسة هذه الرياضة محرمة في الشريعة الإسلامية؛ لأنها تقوم على أساس استباحة إيذاء كل من المتغالبين للآخر إيذاءً بالغًا في جسمه قد يصل به إلى العمى أو التلف الحاد أو المزمن في المخ أو إلى الكسور البليغة أو إلى الموت دون مسؤولية على الضارب مع فرح الجمهور المؤيد للمنتصر والابتهاج بما حصل للآخر من الأذى وهو عمل محرم ومرفوض كليًا وجزئيًا في حكم الإسلام.
فيما اعتبر المجمع الأنواع الأخرى من المصارعة التي تمارس لمحض الرياضة البدنية ولا يستباح فيها الإيذاء فإنها جائزة شرعًا ولا يرى المجلس مانعًا منها". 

وعلى نفس المنوال، دعا الدكتور أحمد عمر هاشم عضو هيئة كبار العلماء والرئيس الأسبق لجامعة الأزهر منظمي مباريات المصارعة والملاكمة في السعودية وغيرها من الدول العربية والإسلامية إلى الامتناع عن استضافة هذه الألعاب التي وصفها بالمحرمة، مؤكدا أن المجامع الفقهية قد حرمتها تحريمًا قاطعًا ويجب الالتزام بفتواها.
يأتي هذا فيما عبر عدد من النشطاء على موقع "تويتر" بانتظارهم لهذا الحدث، مؤكدين أنهم كانوا يتابعون المصارعة الحرة عبر التلفاز، ولكنهم الآن سيتابعونها من داخل الملعب على الأراضي السعودية بعد أسبوعين، معبرين عن سعادتهم لكون مشاهير هذه الرياضة سيأتون لبلادهم، وعلى رأسهم النجم الأشهر جون سينا.

وتداول محبو رياضة المصارعة مع نجوم اللعبة الكثير من النقاشات، عبر وسائل التواصل الاجتماعي في «تويتر»، و«فيسبوك»، وتزامن ذلك مع إطلاق المصارعين حملة عبر هذه القنوات باللغة العربية تحت عنوان (جيناكم يا عيال). 
وتفاعل مع الحملة الدعائية للشركة المنظمة الكثير من المتابعين من السعودية، والكويت، ولبنان، وقطر؛ وانعكس ذلك على نجوم اللعبة؛ الذين أيقنوا بوجود جماهير متعطشة للفن الذي سيقدمونه، وبينوا في تصريحات متفرقة سعادتهم بالحضور إلى العاصمة السعودية الرياض.

وذكر أحمد المشهدي، المدير العام لشركة الوقت للفعاليات المنظمة أن نسبة التذاكر المبيعة وصلت إلى 70 في المائة، ويتوقع أن تنفد خلال الأيام المقبلة.
وقال المشهدي: «أتمنى من الجماهير الراغبة بالحضور، شراء التذاكرامن نقاط البيع، ومن جهتنا أطلقنا رسائل التنبيه عن الأماكن المعتمدة للشراء، عبر الموقع الإلكتروني».

وأضاف: «نحذر من البيع في السوق السوداء، أو أي مكان لم يتم تحديده من قبلنا، ولن نكون مسؤولين عن أي تذاكر مزورة».
وعن المكان الذي ستقام عليه الفعاليات والتوقيت أوضح مدير الشركة المنظمة: «ستقام الفعاليات على صالة الأمير فيصل بن فهد الأولمبية بالرياض، وستفتح الأبواب من الساعة السادسة والنصف مساء، أما البداية الفعلية للعروض فستكون عند الثامنة والنصف وحتى الحادية عشرة والنصف، وستشمل عدة مباريات يوميا، والحضور مخصص للرجال فقط».
وكشف المشهدي أنه لن يكون هناك نقل مباشر للفعاليات ولن يتم تسجيلها أيضا.

وفيما يتعلق بقيمة التذاكر، قال: إنها ستكون متباينة، فتذكرة المقصورة بـ3 آلاف و500 ريال، وسيكون بمقدور حاملي تذاكر المقصورة الجلوس بالقرب من حلبة المصارعة وبإمكانهم التصوير مع المصارعين خلال وجودهم، وأضاف: «أما ما يختص بحاملي التذاكر الـ250 ريالا، فسيكون جلوسهم في المقاعد العامة المخصصة للجماهير».





الاعتداء على 3 شقيقات إماراتيات في أحد فنادق لندن


تعرَّضت ثلاث شقيقات إماراتيات لاعتداء في لندن، يوم السبت الماضي، خلال إقامتهن مع أطفالهن في فندق خمس نجوم بهدف السياحة، حيث اقتحم مجهولون باب غرفتهن في الفندق، واعتدوا عليهن بالضرب المبرح، وهو ما استدعى نقلهن إلى الرعاية المركزة في مستشفى "سانت ميري"، وحالة إحداهن حرجة للغاية.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية عن ابن خالتهن بدر الأنصاري (رجل أعمال): سافرت بنات خالتي الأربع إلى لندن للسياحة ومعهن أطفالهن، أكبرهن خلود (36 عاماً)، وشقيقهن البالغ من العمر 16 عاماً، وأقمن في فندق "كمبر لاند" في شارع أكسفورد، حيث أقامت "خلود" مع شقيقتيها "عهود" (34 عاماً)، و"فاطمة" (31 عاماً)، والأطفال الثلاثة في غرفة، بينما أقامت شقيقتهن "شيخة" (18 عاماً) مع شقيقهن في غرفة مجاورة، وفي الواحدة والنصف من صباح يوم أمس الأول، سمعت "شيخة" أصوات صراخ في الممر الواصل بين الغرف، وظل الصوت يرتفع شيئاً فشيئاً، ففتحت باب الغرفة، وخرجت لاستطلاع الأمر، فوجدت شقيقاتها ملقيات أرضاً، والدماء تنزف من رؤوسهن إثر ضرب شديد تعرضن له، فتم نقلهن إلى الرعاية المركزة في حالة حرجة.

وأضاف "الأنصاري": لقد صدمنا تماماً عندما اتصلت ابنة خالتي شيخة لإبلاغنا بالواقعة؛ إذ نعتبر لندن بلدنا الثاني، ونأمن تماماً لوجودنا فيها، ولم نتعرض من قبل لأي أذى، أو عنف من أي نوع خلال تواجدنا الدائم فيها، وهذا الحادث غريب على لندن وما نعيشه من أمان فيها.

وحسب الصحيفة: تتابع وزارة الخارجية الإماراتية باهتمام كبير توابع حادث الاعتداء الذي تعرضت له 3 شقيقات إماراتيات في أحد فنادق العاصمة البريطانية لندن.

ونقلت الصحيفة عن السفير الإماراتي في لندن عبد الرحمن المطيوعي: إن السفارة تتابع القضية باهتمام كبير مع الدوائر الأمنية، كما أن الشرطة البريطانية تحقق في الاعتداء.

وأضاف "المطيوعي" أن التكنولوجيا المتطورة في الفنادق البريطانية سوف تمكَّن الشرطة والأجهزة الأمنية المختصة في لندن من القبض على الجناة سريعاً، موضحاً أن الدلائل الأولية تشير إلى أن الهدف من الاعتداء هو السرقة.





إخضاع طائرة إماراتية للصيانة بعد أن حاول هندي الانتحار على متنها


عثر طاقم طائرة على رجل يسبح في بركة من دمائه داخل دورة مياه الطائرة التابعة لطيران الإمارات، والتي كانت في رحلة من دبي إلى حيدر أباد، وذلك قبل قليل من هبوطها في مطار شمس أباد.

وأكدت الشركة في بيان أنّ الحادث وقع الجمعة وأن طاقمها قدم الإسعافات الضرورية للمسافر الذي قالت وسائل إعلام هندية إنه يحمل الجنسية الهندية وأنه الانتحار بقطع شرايينه ورقبته.

وأضافت الشركة أنه تم نقل المسافر، الذي كان ينزف بغزارة، مباشرة بعد هبوط الطائرة إلى مستشفى قريب. وأوضحت أنه بسبب الحادث، لم يكن الممكن استخدام الطائرة لنقل المسافرين ولذلك تقرر إعادتها إلى دبي لأغراض الصيانة وجرى استبدالها بطائرة أخرى.

ولم توضّح الشركة ما حدث للطائرة ودفع إلى اتخاذ قرار إخضاعها للصيانة في دبي.





مقتل 30 فردا من عائلة الفنان عبد الكريم حمدان

ابراهيم السهيمي - جدة
الإثنين 07/04/2014

كشف الفنان السوري عبد الكريم حمدان أن 30 شخصاً من عائلة خاله قتلوا في أحداث سوريا.
وقال على صفحته في الفيسبوك “بكل الحزن والأسى أعلمكم بأنه تم تأكيد إستشهاد 30 شخص من عائلة خالي في سوريا.. وقد تم العثور على 16 جُثمان للشهداء حتى الآن وباقي 14 شهيد تحت الأنقاض أسأل الله لهم الجنة والدرجة العالية الرفيعة وللأحياء الخروج سالمين من هذه المحنة”.





الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ينعي المفكر محمد قطب


المفكر الإسلامي الأستاذ محمد قطب
متابعات / أصدر الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين بيان ينعي فيه الداعية المربي والمفكر الإسلامي الكبير الأستاذ محمد قطب شقيق المفكر الإسلامي سيد قطب، الذي توفي صبيحة يوم الجمعة في مدينة جدة عن عمر يناهز (95 عاما).

وجاء في بيان الاتحاد: "نرفع أصدق التعازي والمواساة إلى الأمة الإسلامية عامة فضلاً عن أسرة العلم والدعوة، وأسرة الفقيد وأقاربه في هذا المصاب الجلل، في واحد من أبرز المفكرين المسلمين المعاصرين".

ووفقاً لمفكرة الإسلام، فقد وصف البيان الأستاذ محمد قطب بـ" الداعية المربي والمفكر الإسلامي الكبير"، كما أشار البيان إلى أنه قد وافته المنية "بعد عمر حافل بخدمة الإسلام، والدعوة إليه والتحمل في سبيله".

كما أضاف البيان أن الراحل كان أحد "الذين أثروا المكتبة الإسلامية بروائع الدرر، وربوا أجيالاً من الشباب على الفكر الأصيل المستنير، والسمت الإسلامي القويم، والمنهج الدعوي المعتدل البصير، اقتباساً من الهدي النبوي، ببيان مناهج الإسلام وتجلية مفاهيمه الأصيلة ومرتكزاته في معركة التقاليد، ومواجهة جاهلية القرن العشرين".

كما دعا الاتحاد الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويرفع درجاته في عليين ويتقبله في المجاهدين الصابرين المحتسبين ويلهم أهله ومحبيه الصبر والسلوان ويجزيهم أجر الصابرين.

ولقد أثرى الأستاذ محمد قطب المكتبة الإسلامية بالعديد من المؤلفات منها: مذاهب فكرية معاصرة"، و"مفاهيم ينبغي أن تُصحح"، و"كيف نكتب التاريخ الإسلامي" و"دروس من محنة البوسنة والهرسك"، و"العلمانيون والإسلام" و"المسلمون والعولمة".
الكلمات البحثية: "الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين", الكاتب, المفكر, بيان, قطب, نعي





بالصور: بدء تدريب القطريين على الخدمة العسكرية الإلزامية "تحسبا للطوارئ"
سي ان ان


أعلنت القوات المسلحة القطرية أنها بدأت الأولى الدورة الأولى من برنامج الخدمة العسكرية الإلزامية الذي كانت قد أقرته قبل أشهر، وذلك في احتفال رسمي أكدت فيه أن المجندين الجدد سيكونون "قوة احتياط" للجيش وذلك للدفاع عن قطر "لو حدث أي طارئ."

وتضم الدورة 500 مجند من العسكريين، وقد احتفلت القوات المسلحة القطرية بإطلاقها بحضور اللواء الركن حمد العطية، وزير الدولة لشؤون الدفاع، واللواء الركن غانم الغانم، رئيس أركان القوات المسلحة، وقال العطية إن النظام "سوف يخدم المجتمع القطري بشكل كبير لأنه سيكون نواة لتدريب الشباب القطري على الكثير من الأمور التي تصب في مصلحة الوطن" على حد تعبيره.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية، فقد لفت العطية إلى أن المشروع سيضم جامعيين وثانويين، ونقلت عنه قوله: "قطر دولة صغيرة وعدد القطريين قليل ولذلك فالكل يجب أن يساهم في الدفاع عن قطر لو حدث أي طارئ لا قدر الله فيجب على الكل أن يساهم في الدفاع عن الوطن."

وعن انطباعاته حول إقبال المواطنين للتسجيل في برنامج الخدمة الوطنية، أوضح قائلا "لقد تفاجأنا بالأعداد الكبيرة التي تقدمت من خريجي الجامعات والمعاهد للتسجيل في الخدمة وهو عدد فاق التوقعات". وأكد أن المجندين سيكونون احتياطا للقوات المسلحة.

وبموجب القانون الذي صدر قبل أشهر في قطر لتنظيم الخدمة العسكرية فقد بات على كل من يتراوح عمره بين 18 و35 سنة الحصول على تدريب عسكري لمدة تتراوح بين ثلاثة وأربعة أشهر في الدولة الخليجية الصغيرة التي تمتلك جيشا محدود العدد.

وكانت القرار القطري قد أعقبه مطلع العام الجاري قرار مماثل في الإمارات التي وافق مجلس الوزراء الإماراتي على إصدار مشروع قانون اتحادي بشأن الخدمة الوطنية والاحتياطية.






محكمة مصرية تؤيد سجن ناشطين ثلاثة أعوام

أيدت محكمة الاستئناف في مصر سجن القياديين في حركة 6 أبريل أحمد ماهر، وأحمد دومة ومحمد عادل ثلاثة أعوام بتهمة التظاهر دون ترخيص والاعتداء على الشرطة.

وشاركت حركة 6 أبريل في المظاهرات التي أسقطت الرئيس السابق، حسني مبارك، عام 2011.

ودعمت الحركة الرئيس محمد مرسي في الدور الثاني من انتخابات الرئاسة في يونيو/حزيران عام 2012 ضد منافسه أحمد شفيق، ولم يمنعها ذلك من الانضمام إلى المعارضة بعد فوز مرسي بالرئاسة، وتنظيم احتجاجات ضده.

وقد عزل الجيش الرئيس المنتخب محمد مرسي، عقب هذه الاحتجاجات، ونصب حكومة مؤقتة لإدارة شؤون البلاد.

ومنعت الحكومة المؤقتة جميع المظاهرات والاحتجاجات ما لم تكن بترخيص مسبق من الشرطة.

ويعتبر المدافعون عن حقوق الإنسان قانون منع التظاهر تقويضا لحرية التعبير، ويعتقدون أنه وضع لمنع مؤيدي الرئيس المعزول محمد مرسي، وجماعة الإخوان المسلمين أساسا، من التعبير عن رأيهم.

وتعتقل السلطات المصرية عشرات الناشطين والصحفيين بتهم "التحريض" على التظاهر ونشر "أخبار مضللة"، والانتماء لجماعة الإخوان المسلمين التي صنفتها الحكومة تنظيما "إرهابيا".

وقد أصدرت المحاكم في مصر أخيرا أحكاما بالإعدام على مئات المنتسبين لجماعة الإخوان المسلمين، أثارت تنديد منظمات حقوق الإنسان.





سوريا.. عشرات البراميل المتفجرة على حلب
سكاي نيوز عربية


اتهم نشطاء المعارضة السورية القوات الحكومية بقصف حلب بعشرات البراميل المتفجرة، بينما أعلنوا عن مقتل 118 شخصاً في الاشتباكات التي شهدتها مناطق مختلفة في سوريا الأحد، غالبيتهم في حمص.

ففي حلب، ألقى الطيران المروحي أكثر من 20 برميلاً متفجراً على مناطق جنوبي المدينة، كما كثف الطيران الحربي غاراته الجوية على مناطق في ريف المحافظة الغربي، وفقا لناشطين.

وقصف الطيران المروحي بلدة كفرناها بسبعة براميل متفجرة، بالتزامن مع اشتباكات عنيفة في محيط كلية المدفعية ومدرسة الحكمة التي تتمركز فيهما القوات الحكومية.

وأعلن الجيش الحر سيطرته على سوق الجبس قرب الأكاديمية العسكرية في حلب، ضمن معركة أطلقوا عليها اسم "الاعتصام بالله"، في حين دارت اشتباكات في أحياء الراشدين والإذاعة وسيف الدولة.

وفي حماة، ألقى الطيران المروحي براميل متفجرة على بلدة كفرزيتا في ريف حماه الشمالي، كما استهدف مناطق في الريف الحموي بصواريخ أرض أرض، حسب ما ذكر الناشطون.

وفي القلمون بريف دمشق الشمالي، شن الطيران الحربي السوري غارات عنيفة على مدينة الزبداني.

كما اشتد القصف الحكومي على جبهة المليحة في الغوطة الشرقية، فيما تدور اشتباكات بين الجيشين الحكومي والحر في محيط المعضمية بالغوطة الغربية.

وجنوبي العاصمة شن الجيش الحكومي قصفا صاروخيا على حي العسالي.

وفي القنيطرة، أعلن مقاتلو المعارضة بدء ما سموها "معركة صدى الأنفال" في ريف القنيطرة الجنوبي، في حين سقطت قذيفة داخل الشريط الحدودي بالجولان.

وفي ريف درعا، تستمر الاشتباكات بين الجيشين الحكومي والحر في بلدتي عتمان والحراك، تزامناً مع قصف عنيف من القوات الحكومية على بلدة النعيمة.

أما وسط درعا، فما زال حي طريق السد هدفاً للبراميل المتفجرة التي تلقيها المروحيات الحكومية، حسب ما تظهر صور بثها ناشطون على الإنترنت.

وكانت الهيئة العامة للثورة السورية ذكرت في تقرير لها فجر الاثنين أن 118 شخصاً قتلوا في سوريا الأحد، غالبيتهم في ريف دمشق وحمص، التي شهدت مقتل أكثر من 30 شخصاً جراء سقوط صاروخ غراد على مستودع للذخيرة.





ايتار تاس: الأسد يقول ان المرحلة النشطة من الحرب السورية ستنتهي هذا العام

قالت وكالة ايتار تاس الروسية للانباء ان مسؤولا روسيا كبيرا سابقا التقى بالرئيس السوري بشار الاسد مؤخرا قال ان الاسد أبلغه ان "المرحلة النشطة" من الصراع العسكري في سوريا ستنتهي هذا العام لكن الحكومة ستواصل معركتها مع "الارهابيين".

ونقلت الوكالة عن سيرجي ستيباشين قوله "حين سألته كيف تسير العملية العسكرية قال الاسد (هذا العام ستنتهي المرحلة النشطة من العملية العسكرية في سوريا. بعدها سنتحول إلى ما كنا نقوم به طوال الوقت .. محاربة الارهابيين).





حسن نصر الله: تأخرنا في الدخول إلى سوريا

الاثنين 7 جمادي الثاني 1435هـ - 7 أبريل 2014م
الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله 

اعتبر الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله أن الحزب تأخر في الذهاب إلى سوريا والتدخل عسكرياً فيها، وأن مرحلة سقوط نظام الرئيس السوري بشار الاسد قد انتهت.

وأشار نصر الله في حوار مع صحيفة "السفير" اللبنانية إلى أن الثورة السورية، كما تبين له، ليس موضوعها إسقاط الرئيس كما فعلوا في دول أخرى، بل إسقاط الدولة والجيش والمؤسسات، مضيفاً أن إسقاط النظام كمشروع انتهى.

وأبان الأمين العام لحزب الله أن المعطيات الإقليمية والدولية تغيرت، لافتاً إلى أن مستوى الضغط على النظام السوري في المرحلة المقبلة سيكون أقل مما كان عليه في السنوات الثلاث الماضية، سواءً الضغط السياسي ومعه الضغط الإعلامي، أو الضغط الميداني.

وقال في المقابلة إنه "من خلال معلومات واستطلاعات رأي - طبعاً بعضها نُشر وبعضها لم ينشر - ومن خلال التواصل مع كثيرين، أستطيع أن أؤكد لكم أن هناك مزاجاً شعبياً كبيراً يؤيد خطوة تدخل حزب الله في سوريا".

واتهم نصر الله بعض اللبنانيين داخل قوى 14 آذار، بأنهم يعتقدون ويصدقون ويقبلون بأن التدخل في سوريا يحمي لبنان.
السعيدي: نصر الله يكلم نفسه

وتعليقا على الموضوع، قال المحلل السياسي الكويتي صالح السعيدي، إن نصر الله أصبح يكلم نفسه، بعدما تراجع وزن حزب الله، حيث لم يعد له ذلك الحضور العربي والإسلامي.

وقال السعيدي: "حزب الله تقلص دوره بشكل واضح، وأصبح حزبا طائفيا بعدما كان حزبا لبنانيا، وبعدما تورط أكثر في سوريا أصبح أداة من أدوات النظام السوري، مثله مثل جهاز المخابرات الجوية أو القوات الخاصة".

وبالنسبة للمتحدث، فإن نصرالله في حواره الصحافي مع "السفير" إنما كان يتحدث بلغة التمني ورغبة تحقيق شيء غير موجود، موضحا بقوله إن "نصر الله يتمنى ألا يسقط نظام الأسد".

وقال السعيدي، بخصوص الدعم الدولي للثورة السورية، إنه "دعم لم يتغير، لأنه لم يصل أصلا إلى مرحلة متقدمة ثم تراجع، بل بقي على الوتيرة نفسها".

ويرى السعيدي أن "حزب الله يتجه للصدام مع الدولة اللبنانية، بعدما تغيرت الأمور على الأرض، وسبب هذه المواجهة هو ضغوط متزايدة للقتلى اللبنانيين الذين سقطوا في الحرب السورية".
تدخل بقرار إيراني

ويجاهر حزب الله، حليف النظام السوري والمدعوم من إيران، بمشاركته في القتال في سوريا، معتبراً ذلك واجباً له لصدّ "الهجمة التكفيرية" والغربية على سوريا، في وقت وترد تقارير شبه يومية عن مقتل عناصر له في المعارك.

ويثير تدخله العسكري في سوريا انتقادات واسعة بين خصومه في لبنان الذين يتهمونه بنقل التوتر الى البلد الصغير، والذي يعاني منذ بدء النزاع في سوريا من توترات أمنية متنقلة خلال الأشهر الأخيرة من تفجيرات حصدت عشرات القتلى.

وكانت تقارير إعلامية اشارت إلى أن تدخل حزب الله في سورية جاء بقرار إيراني لدعم حليفة نظام الأسد.





بالفيديو : عنصر من داعش يصور مدهوشاً تدمير إحدى سيارات التنظيم بصاروخ أطلقته “النصرة”

 

:أنتشر مقطع فيديو يظهر انفجاراً ضخماً لسيارة تابعة لتنظيم داعش في بلدة مركدة بريف الحسكة في سوريا.

و تشهد البلدة التي سيطرت عليها قوات البغدادي قبل أيام معارك عنيفة بين التنظيم، و الفصائل المعارضة إلى جانب جبهة النصرة.

و يظهر في المقطع أحد عناصر داعش و هو يقوم بتصوير سيارة مليئة بالعناصر و تقوم بإطلاق النار على جهة غير ظاهرة في الفيديو، قبل أن تصيبها قذيفة و تحيلها إلى ركام هي و من فيها، وسط دهشة المصور.

و قال الناشطون بحسب موقع”عكس السير” إن السيارة دمرت بقذيفة أطلقت من قبل قوات جبهة النصرة.

الجدير بالذكر أن انقساماً كبيراً حل في صفوف مؤيدي داعش على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث يصر بعضهم إلى أن النصرة لا تقاتل داعش بل الجيش الحر و الكتائب الإسلامية فقط، فيما يدعوها آخرون بجبهة الصحوات أو جبهة الجولاني، مؤكدين أن عناصرها من المرتدين.
فيديو






ليفني: سنحاصر أبو مازن حتى يرضخ لشروط تل أبيب

ليفني
تل أبيب / قالت وزيرة العدل الإسرائيلية تسيبي ليفني مساء أمس الأحد أن إسرائيل سوف تحاصر الرئيس الفلسطيني محمود عباس حتى يخضع لشروطها ويعترف بيهودية الدولة الإسرائيلية.

وأضافت تسيبي ليفني في تصريحات: "لن نفرج عن أسرى فلسطينيين أيديهم ملطخة بدماء مواطنين إسرائيليين"، على حد قولها.





كوريا الشمالية تنتقد تطوير الجنوب صواريخ بالستية وتهدد برد قوي

واس - سول
الإثنين 07/04/2014


انتقدت كوريا الشمالية جارتها الجنوبية على تطوير صواريخ بالستية، مؤكدة أنها لن تقف مكتوفة أمام هذه الاستفزازات الكبيرة، بل ستدمر مقار جميع "الأعداء" بحزمة من الصواريخ في حال سقط صاروخ واحد على أرضها.
وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" اليوم الاثنين نقلاً عن وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية أن معهد العلوم الدفاعية الكوري الشمالي، أصدر بياناً قال فيه إنه "بعد إطلاق الجنوب صاروخاً بالستياً، لن تتمكن الولايات المتحدة وجماعة الدمية (أي الحكومة الكورية الجنوبية)، التعليق على نشاطنا لإطلاق صواريخ بالستية، وحتى مجلس الأمن الدولي للأمم المتحدة سيسكت أمام نشاطنا".
وتعهد البيان بمواجهة "المؤامرات الاستفزازية من قبل القوى العدوانية بقيادة الولايات المتحدة بالتعامل بالمثل"، موضحاً انه سيتم الرد على أية مواجهة بالأسلحة النووية بمثلها، والصواريخ بالصواريخ بكل صرامة، وشدد على أن كوريا الشمالية لن تظل مكتوفة الأيدي أمام هذه "الاستفزازات الكبيرة".






احتفال في كاليفورنيا ينتهي بأربعين جريحا ومائة موقوف

تحول احتفال في الشارع في ايسلا فيستا في كاليفورنيا الى مشاجرة كبرى اسفرت عن توقيف اكثر من مئة شخص ونقل 44 شخصا على الاقل الى المستشفيات، بحسب ما افادت الشرطة الاحد.

ووقعت المشاجرة مساء السبت اثناء الاحتفال باجازة الربيع الدراسية الذي شارك فيه خمسة عشر الف شخص.

وتعرض شرطي من الذين تدخلوا على الفور للضرب على رأسه بحقيبة تحتوي على زجاجات كحول، ثم تدخلت مجموعات اضافية من الشرطة، فيما كان المتشاجرون يقتلعون اللوحات الاعلانية واشارات المرور ويضرمون النار ويهاجمون سيارات الشرطة.

واستخدمت قوات الامن الغاز المسيل للدموع والطلقات المطاطية لتفريق الجموع.

واصيب في هذا الحادث خمسة رجال شرطة على الاقل قبل ان تتمكن قوات الامن من اعادة الهدوء الى المكان.





عائلة غاندي: فوز "مودي" سيؤدي لفتنة بين المسلمين والهندوس



يبدأ 815 مليون ناخب في الهند في الإدلاء بأصواتهم في أكبر انتخابات برلمانية في العالم، اليوم الاثنين، مع توقع بأن يصبح حزب بهاراتيا جاناتا القومي الهندوسي المعارض الفائز الواضح في هذه الانتخابات.
وأشار مراقبون إلى أن الحزب الهندوسي بزعامة ناريندرا مودي الذي وعد بإصلاح الاقتصاد، وبتوفير وظائف، وعلى الرغم من أنه سيحقق تقدمًا، وفقًا لاستطلاعات الرأي؛ فمن المرجح ألا يتمكن من الحصول على أغلبية مطلقة.
وتتوقع الاستطلاعات أن يقوم الناخبون الهنود بإلحاق هزيمة مدوية بحزب المؤتمر الحاكم الذي تقوده عائلة نهرو وغاندي بعد أن أدى أطول تباطؤ اقتصادي منذ الثمانينيات إلى وقف التنمية وفرص العمل في بلد تقل أعمار نصف عدد سكانه عن 25 عامًا، وفقًا لوكالة "رويترز" للأنباء.
من جانبه، حذر راهول غاندي، مرشح حزب المؤتمر الهندي لرئاسة الحكومة في الانتخابات المقبلة، من أن فوز مرشح اليمين الهندوسي ناريندرا مودي قد يقود إلى اندلاع فتنة دينية بين الهندوس والمسلمين.
وقال غاندي إن فوز حزب بهاراتيا جاناتا الهندوسي، ومرشحه مودي؛ سيؤدي إلى اندلاع صراع بين الأقلية المسلمة والأغلبية الهندوسية في البلاد.

وقال غاندي في تجمع انتخابي حضره في مدينة سيرسا التي تبعد مسافة 250 كم عن العاصمة نيو دلهي: "يخلق هؤلاء (حزب بهاراتيا جاناتا) المعارك والمشاكل أينما توجهوا، وسيحرضون الهندوس على المسلمين".
السياسية في الهند: "أما نحن، فنمشي مع الجميع، إن كانوا من الهندوس، أو المسلمين، أو السيخ، أو المسيحيين. نحن نعمل مع كل الطوائف والطبقات والأديان والمناطق، هذه هي سياستنا".

وقال راهول: "لا نتعاطى سياسات الحقد والانقسام".
يشار إلى أن "مودي" تلطخه اتهامات بأنه أخفق في منع أو حتى شجع أعمال شغب ضد المسلمين في 2002 في ولاية جوجارات عندما كان رئيسًا لوزرائها. وقُتل ما لا يقل عن ألف شخص في أعمال عنف، معظمهم من المسلمين.

ونفى مودي هذه الاتهامات، ولم يجد تحقيق أجرته المحكمة العليا دليلا لمقاضاته.
وتهدف هذه الانتخابات إلى اختيار أعضاء مجلس الشعب المؤلف من 543 عضوًا، وستُجرى على مدى خمسة أسابيع، وتبدأ بولايتين صغيرتين في شمال شرق البلاد، ثم تمتد بعد ذلك هضبة الهيمالايا في شمال الهند والصحاري الغربية والجنوب الاستوائي قبل أن تنتهي في السهول الشمالية كثيفة السكان. ومن المقرر إعلان النتائج في 16 مايو.
ومن المتوقع أن يفوز حزب بهاراتيا جاناتا بقيادة القومي الهندوسي نارندرا مودي وحلفاؤه بأكبر نصيب من المقاعد، ولكنهم لن يحققوا أغلبية، وذلك حسبما ذكر استطلاع رأي نشره هذا الأسبوع معهد سي.إس.دي.إس الهندي لاستطلاعات الرأي.
وفي موقف كهذا فإن النتيجة الأرجح هي تشكيل حكومة ائتلافية بزعامة بهاراتيا جاناتا.






إيقاف قط يقوم بتهريب المخدرات!

كمية المخدر المضبوطة مع القط
وكالات / تمكنت قوات الشرطة في مولدوفا من إحباط محاولة تهريب مخدرات لداخل أحد السجون المحلية استعان خلالها المهربون بقطة.

حيث أثارت القطة شكوك حراس السجن بعدما لاحظوا وجود شريط أرجواني اللون ملفوف حول رقبتها، بعدما نجحت في التسلل إلى السجن من خلال إحدى الفتحات الصغيرة في السياج المحيط بالسجن.

وقامت وزارة العدل بمولدوفا بتوثيق عملية "ضبط" القطة من خلال فيديو نشرته على شبكة الإنترنت، إذ عثرت على أكياس صغيرة تحتوي على مخدر "الماريجوانا"، وتعتقد السلطات في مولدوفا أن أحد سكان قرية "برونكول" المجاورة تناوب على استخدام القطة لتوفير المخدرات للسجناء.

يذكر أنها ليست المرة الأولى التي يتم فيها استخدام القطط للقيام بمثل هذه المهام غير القانونية، إذ تم تسجيل حالات مماثلة في وقت سابق من العام الجاري في كل من روسيا والبرازيل.





صور/ رجل يعرض بيع "جلده" المغطى برسوم الوشم في مزاد إيباي!

رجل يعرض جلده للبيع
لندن / عرض رجل بيع جلده المغطى برسوم الوشم في مزاد (إيباي) على شبكة الإنترنت بقيمة 75 ألف جنيه استرليني، واشترط على المضارب الفائز أن يحصل عليه بعد وفاته.

وقالت صحيفة ‘دايلي ستار’ الاثنين إن، أرتور رزاوسكي، البولندي الأصل المقيم في مدينة بلاكبول البريطانية، تحمل 300 ساعة من الألم لتغطية 90% من جلد جسده برسوم الوشم انطلاقا من رغبته في محاكاة النمر الأمريكي الإستوائي المرقط (اليغور)، حتى أنه غير اسمه إلى (اليغور). 

وأضافت أن (اليغور) يريد من وراء بيع جلده المغطى بالوشم منح أطفاله الأربعة بداية جيدة في الحياة، رغم أن الناس اعتبروه مجنونا.

ونسبت الصحيفة إلى رزواسكي قوله ‘إن بعض الناس يتبرعون بأعضائهم بعد وفاتهم في حين لا يفعل البعض الآخر أي شيء بها، وليس لديه ما يخسره من وراء بيع جلده بعد موته’.

وأضاف رزواسكي أن مبلغ 75 ألف جنيه الذي طلبه مقابل جلده هو ‘مبلغ كبير من المال لكنه لا يجعل أي شخص غني حقا، وسيكون سعيدا للغاية به لأنه صرف وقتا طويلا وعانى مقدارا كبيرا من الألم لتغطية جلده برسوم الوشم، ولا يريد مبلغا أعلى منه’. 

وقالت الصحيفة إن جلد رزواسكي جذب حتى الآن مهتما واحدا عرض شراءه بقيمة 99 بنسا، ويؤكد خبراء بأن جلد الإنسان لن تكون له فائدة لأنه يموت بعد وفاة صاحبه.









التقاط الصور الذاتية يدخل خانة الإضطرابات العقلية


الإثنين 07/04/2014

أكدت الرابطة الأميركية للطب النفسي (APA) رسميا أن أخذ الصور الذاتية أي الـ Selfie هو فعلاً "اضطراب عقلي" وذلك خلال المجلس السنوي لاجتماع المدراء في شيكاغو.
حيث يسمى هذا الاضطراب الجديد "سلفيتيس" selfitis ، ويعرف بأنه الرغبة الكبرى لالتقاط الصور الذاتية ونشرها على وسائل الإعلام الاجتماعية كوسيلة للتعويض عن عدم وجود الثقة بالنفس ولسد الفجوة في العلاقة الحميمة.
وقالت APA إن هناك 3 مستويات من الاضطراب منها:
1. الخفيفة : التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم ولكن لا يتم نشرها على وسائل الاعلام الاجتماعية.
2. الحادة : التقاط الصور لا يقل عن 3 مرات في اليوم ويتم نشرها على وسائل الاعلام الاجتماعية.
3. المزمنة : لا يمكن السيطرة الى الرغبة في التقاط الصور الذاتية على مدار الساعة ونشر الصور على وسائل الإعلام الاجتماعية أكثر من 6 مرات في اليوم.
ووفقاً لـ APA، لا يوجد حاليا أي علاج لهذا الاضطراب والعلاج المؤقت يتوفر من خلال العلاج السلوكي المعرفي CBT.





شاهد ماذا حصل لتمساح .. حاول الهجوم على سمكة الرعاد (الكهربائية)


دفع الجوع تمساحاً إلى المجازفة بالهجوم على سمك الرعاد (الكهربائي)، معولاً على أسنانه الفتاكة التي يمكنها أن تقتل أي حيوان بعضة واحدة. ولكن جنى على نفسه بهذه المحاولة ..
فيديو
YouTube Link





اعلان جديد لـ (رونالدو – نيمار – روني) للترويج لكأس العالم من Nike


حملة ترويجية جديدة من شركة نايكي بمشاركة كل من رونالدو وروني ونيمار للترويج لكأس العالم في البرازيل 2014.
فيديو
YouTube Link





صور من داخل المقر الرئيس لـ"تويتر" في سان فرانسيسكو

استعرض "بيزنس إنسايدر" تقريراً مصوراً من داخل مقر "تويتر"، موقع التواصل الاجتماعي الشهير، البالغة قيمته السوقية 27 مليار دولار، والذي حظى بـ241 مليون مستخدم نشط، مع نهاية عام 2013.

ويقع المقر بمدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية، في منطقة "جريتي تندر لوان" التي وصفها الموقع بـ"الخاملة اقتصادياً"، واختارت إدارة "تويتر" مبنى ظل مهجوراً لما يزيد عن 50 عاماً، على أمل أن تسهم ثورتها التقنية في إعادة نبض الحياة إلى المنطقة.



بهو مدخل الشركة التي يعود مبنى مقرها إلى عام 1937.


وتم اعتماد التصاميم الكلاسيكية جنباً إلى جنب مع كافة تفاصيل التقنية العصرية بالمقر، لضمان تحقيق عنصر الإبهار.


وتتجلى إبداعات التصاميم بمجرد أن تطأ قدم الزائر باب المصعد، ليشعر وأنه قد انتقل إلى عالم الطبيعة ومنازل الطيور.





ردهة الاستقبال بالشركة.





على الزائرين أن يسجلوا دخولهم إلكترونياً من خلال هذا الحاسوب المحمول.


جدران قاعة الاجتماعات والمؤتمرات.


كافيتيريا استراحة الموظفين في "تويتر"، وتطل على مساحة فضاء شاسعة من خلال نوافذ زجاجية، للمساعدة على الاسترخاء الذهني للعاملين.


كافيتيريا خارجية أخرى للموظفين، وتحوي مناطق ومعدات للشوي والاحتفالات.





حديقة الشركة، وعادة ما يجلب الموظفون أجهزتهم للعمل منها، لما توفره من مناظر طبيعية خلابة .. ملهمة بالإبداع.


المطاعم المتاحة في "تويتر"، وكل مطعم يوفر تجربة غذائية مختلفة عن نظيره، ما بين البوفيهات المفتوحة والقوائم المتغيرة يومياً.








أطباق الحساء في مطعم البوفية المفتوح.


اختيارات متنوعة من شاي "كمبوتشا" الياباني الشهير، بالإضافة إلى بوفية مشروبات ساخنة وباردة.








كما تطرح "تويتر" مفهوماً مختلفاً لمكاتب الموظفين، قوامه توفير مساحات واسعة بما يكفي لمنح الموظف قدراً كافياً من الخصوصية والتركيز.











شاشات لتحديث الأخبار المحلية والعالمية، لإبقاء الموظفين على اتصال بمجريات العالم خارج مقر العمل.






بالصور.. لبؤة تفترس أنثى البابون وتحتضن ابنها


التقط مصور من ولاية كونيتيكوت الأميركية مشاهد تكاد لا تصدق بطلتها لبؤة تزن 158 كيلوغراماً افترست أنثى قرد من فصيلة البابون، قبل أن تحتضن ابنها الصغير بحديقة في بوتسوانا الإفريقية.


وأظهرت الصور، وقائع الاشتباك بين مجموعة من الأسود حاصرت مجموعة من قرود البابون لجأت إلى شجرة عالية للنجاة بأرواحها، بينما حاول 3 قرود الهرب من حصار الأسود، إلا أنها وقعت ضحية الأنياب والمخالب. وبينما افترست لبؤة أنثى البابون، فوجئ الجميع بقرد صغير عمره لا يتجاوز شهراً يتدلى من جسد أمه المطروحة أرضاً، وبدلأ من أن يقع ضحية جديدة لأنثى الأسد، همت بمداعبته بمنتهى الحنان بينما يحاول الكائن الصغير النجاة بالهرب لشجرة قريبة.


ويروي إيفان شيلير، لاعب الغولف، الذي تحول لمصور تفاصيل القصة التي عايشها برفقة زوجته، وقاما بنشرها على مدونتهما الشخصية، كيف التقطت اللبؤة القرد الصغير بفمها ووضعته أمامها على الأرض برفق غريزي قبل أن تحتضنه في محاولة لمنحه الأمان حين اقتربت مجموعة من الأسود.

وكان والد القرد الصغير يتحين الفرصة، حيث قفز من شجرة مرتفعة وخطف ابنه بسرعة البرق وانطلق بعيداً لمنطقة آمنة.

وكتبت ليزا هولزوارث زوجة المصور على المدونة، "بهذا المشهد الأخير أحب أن أتذكر ما حصل، لقد كان ملهماً لي، ويذكرني بأن الحياة هشة وبأنه مهما فعلنا وقاتلنا لنتحكم بمصيرنا فإننا نعيش فقط برحمة الكون وعلينا فقط أن نعيش اللحظة".