الخميس، 23 مايو 2013

الإخبارية اليومية










السعودية تتهم إيران بالتجسّس.. وطهران ترد "مجرد أكذوبة"
الخارجية الإيرانية أعربت عن توقعها من المملكة "إدارة القضية بالأسلوب الصحيح"
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
المتحدث الأمني لوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي

بعد إعلان السعودية، الثلاثاء الماضي، عن إلقاء القبض على 10 أشخاص، 8 منهم سعوديون ولبناني وتركي، يتبعون خلية التجسس الإيرانية التي أعلن عنها سابقاً، ردَّت إيران بالنفي مؤكدة أن الاتهام "مجرد أكذوبة".

وأعرب المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، عباس أراكشي، عن توقعه من حكومة السعودية "إدارة القضية بالأسلوب الصحيح بدلاً من خلق ضجة إعلامية"، معتبراً اتهام الرياض لطهران بالتجسس "أكذوبة"، بحسب قوله.

وكان المتحدث الأمني بوزارة الداخلية السعودية اللواء منصور التركي قد كشف أن 21 شخصاً من عناصر خلية تقوم بالتجسس لصالح أجهزة الاستخبارات الإيرانية، أحيلوا إلى الجهات العدلية وأدلوا باعترافاتهم وتم تصديقها شرعاً، فيما لاتزال التحقيقات والإجراءات الأمنية جارية تمهيداً لإحالتهم إلى القضاء لمحاكمتهم.

وبيّن أن العشرة الذين أُعلن عن إيقافهم الثلاثاء، يعملون في خلية التجسس ومن بين عناصر المجموعة الأولى التي أعلن عنها، كاشفاً أن ضبط المجموعة الجديدة جاء نتيجة للتحريات الأمنية والتحقيقات المستمرة مع عناصر المجموعة الأولى.

وكانت الداخلية السعودية أعلنت، الثلاثاء، أنه وإلحاقاً لما سبق الإعلان عنه بشأن القبض على ما مجموعه 18 من عناصر خلية تقوم بالتجسّس لصالح أجهزة الاستخبارات الإيرانية، ومن بينهم مقيم لبناني وآخر إيراني، والبقية مواطنون، فإن نتائج التحقيقات المرحلية التي تجريها الأجهزة الأمنية المختصة قد أدّت إلى إيقاف 10 آخرين؛ لتورّطهم في الأعمال التجسّسية لهذه الخلية، وهم 8 سعوديين، بالإضافة إلى مقيم لبناني، وآخر تركي، في حين تم إخلاء سبيل مقيم لبناني ألقي القبض عليه ضمن المجموعة الأولى؛ وذلك لعدم ثبوت ارتباطه بعناصر هذه الخلية.






استمع لوجهة نظر الهيئة بخصوص كفاية رأسمال شركات التمويل العقاري
"الشورى" يناقش "سوق المال" بشأن تصفية شركة الاتصالات المتكاملة


 ناقشت لجنة الشؤون المالية بمجلس الشورى في اجتماعها السابع، الذي عقدته هذا الأسبوع في مقر المجلس برئاسة رئيس اللجنة الدكتور سعد بن محمد مارق التقرير السنوي لهيئة السوق المالية للعام المالي 1433/1434هـ، وذلك بحضور مندوبين من الهيئة.

وتركز النقاش خلال الاجتماع على بعض المحاور التي تضمنها التقرير، ومنها الآليات التي ستطبقها هيئة سوق المال فيما يتعلق بالشركات التي تصل خسائرها إلى خمسين في المائة أو سبعين في المائة من رأسمالها والتحذيرات التي ستوجه للمستثمرين في تلك الشركات.

واستمع أعضاء اللجنة لوجهة نظر الهيئة فيما يتعلق بكفاية رأسمال شركات التمويل العقاري، وأكد أعضاء اللجنة خلال الاجتماع أهمية وجود آلية لضمان حقوق المساهمين في الشركات المتعثرة أو الشركات المعلقة, وضرورة الفصل التام بين البنوك وشركات الوساطة المالية المملوكة للبنوك.

كما ناقشت اللجنة دور الهيئة في لجنة تصفية الشركة السعودية للاتصالات المتكاملة، ومعايير الإدراج للشركات الجديدة وكيفية تطويرها، وطلبت اللجنة من الهيئة إيضاحات حول خططها المستقبلية لفتح السوق السعودية للمستثمر الأجنبي.

تجدر الإشارة إلى أن مجلس الشورى أصدر قراراً بمنع طرح أي شركة للتداول مباشرة إلا بعد مضي مدة زمنية لمباشرة أعمالها ونشر قوائمها المالية المدققة.





الربيعة يقف على المشروعات الصحية المنفذة والجاري تنفيذها
تفقد أرض مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير


أحمد النهاري - المدينة المنورة
الخميس 23/05/2013
قام وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة مساء أول امس جولة تفقدية على المشروعات المنفذة والجاري تنفيذها في المدينة المنورة رافقه خلالها الدكتور محمد بن حمزة خشيم نائبه للتخطيط ووكيل الوزارة المساعد للمشروعات المهندس أحمد البيز ووكيل الوزارة المساعد للرعاية الصحية الأولية الدكتور محمد بن عمر باسليمان وقد كان في استقبال الوزير الربيعة والوفد المرافق له مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي ومساعدوه ومديرو المستشفيات ومدير العلاقات العامة والإعلام، حيث وقف الدكتور الربيعة على أرض مشروع مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة 500 سرير والمعتمد في ميزانية العام المالي 1433هـ 1434هـ وقد وجه الدكتور الربيعة بسرعة الإعلان عن طرح منافسة المشروع، كما قام الدكتور محمد خشيم بجولة تفقدية لمشروع العيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد ومشروع السكن بالمستشفى وكذلك تم زيارة مستشفى الولادة والأطفال لتفقد أقسام الحضانة.





مرصد المدينة يشارك بورشة عمل إقليمية في التخطيط العمراني بمصر


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الخميس 23/05/2013
وافق أمين منطقة المدينة المنورة نائب رئيس المجلس الرئيسي للمراصد الحضرية للمدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر على مشاركة المرصد الحضري للمدينة المنورة في ورشة العمل الإقليمية في مجال التخطيط العمراني والمؤشرات الحضرية والتي ستعقد بمدينة الإسكندرية بجمهورية مصر العربية في الفترة من 25-26 مايو 2013م والتي ينظمها كل من وزارة الإسكان والمجتمعات العمرانية بجمهورية مصر العربية والمعهد العربي لإنماء المدن بالرياض وبرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية الهابيتات (UN-Habitat)، وسيمثل المرصد الحضري في الورشة الدكتور حاتم بن عمر طه وكيل الأمين للتعمير والمشروعات خبير المراصد الحضرية ببرنامج الأمم المتحدة للمستوطنات البشرية والمهندس محمد بن إبراهيم الفاروقي مدير إدارة التنمية الإقليمية أمين عام المرصد الحضري بالمدينة المنورة ومحمد بن عطية السراني منسق المرصد الحضري بالمدينة المنورة وسيقدم المهندس محمد بن إبراهيم الفاروقي عرضا مرئيا عن تجربة مرصد مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم.




3 آلاف وظيفة بالمدينة وتمديد ملتقى الخريجين


المدينة المنورة - خالد الزايدي

شهد ملتقى التوظيف السادس الذي دشن فعالياته صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمقر الكلية التقنية توافد الخريجين من الشباب الراغبين بالحصول على الوظائف التي تم طرحها في الملتقى والبالغ عددها 3 آلاف وظيفة قدمتها 18 شركة في مختلف التخصصات التقنية والمهنية التي تدرب عليها كليات ومعاهد مجلس التدريب التقني والمهني بالمنطقة.

وأوضح رئيس المجلس الدكتور عيد بن عياد الردادي أن الإقبال من الخريجين ومصداقية الشركات ألزمانا بتمديد الملتقى حتى امس الأربعاء بعد أن كان مقررا ختامه الاثنين 10 من شهر رجب الجاري.

ودعا الردادي جميع المتدربين الخريجين للاستفادة من هذا الملتقى والذي يجمع هذه الشركات لزيارتها والاطلاع على العروض المقدمة ومفاضلة المزايا والرواتب لاختيار المناسب منها.





"مرور المدينة": مخالفات توعوية بدون رسوم مالية
05-23-2013 03:56 PMطيبة اليوم - فيصل الرويشد - المدينة المنورة: 

أوضح مدير إدارة المرور بمنطقة المدينة المنورة العميد محمد بن عجلان الشنبري أنه تم تسليم رجال المرور والأمن ورجال الأمن الصناعي في الإدارات الحكومية أبواك المخالفات التوعوية لضبط مخالفة عدم ربط الحزام والتحدث بالجوال على الطرقات وداخل كل منشأة، مشيرا إلى أن المخالفات التي ترصد لا يفرض على صاحبها أي رسوم مالية.

وأشار إلى أن تلك الخطوة تأتي تنفيذا لتوجيه أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان، لتنفيذ حملات توعوية مرورية وأخرى تفتيشية، مشيراً إلى إطلاق حملة تحت شعار "التزامي يعني سلامتي" منذ بداية رجب الجاري، بمشاركة جميع الجهات ذات العلاقة، مبينا أنها ستستمر حتى نهاية شعبان المقبل.




تعاوني المدينة ينفذ 2374 برنامجًا يستفيد منه 20879 من زوار المدينة

أحمد السالم - المدينة المنورة
الخميس 23/05/2013
كشف قسم العناية بالزوار بالمكتب التعاوني للدعوة والارشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة في إحصائية جديدة عن تنفيذ المكتب لـ2374 برنامجًا دعويًا خلال الشهر الماضى بلغ عدد المستفيدين من البرامج 20879 مستفيدا من زوار المدينة المنورة ومن خارج المملكة وداخلها وذلك من خلال عدد من المواقع بالمدينة المنورة التي يرتادها الزوار كالبقيع وشهداء احد ومنطقة الخندق ومسجد قباء والميقات بالإضافة الى زيارات اخرى يتم التنسيق لها في اماكن اقامة الزوار بفنادق المنطقة المركزية تهدف للتوعية والتوجيه وتزويد الزائر بمطبوعات ارشادية تتضمن توجيهات شرعية بما يهم المسلم في أمور دينه وآداب الزيارة بلغته التي يجيدها.
يشار الى ان برامج توعية الزوار مستمر طوال العام وينفذه أكثر من (700) مرشد من طلبة العلم من طلاب الجامعة الاسلامية من حملة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه في علوم الشريعة يتخاطبون بما يقارب من (70) لغة من لغات الزوار.




اختتام دورة “تصوير الأشخاص” بالمدينة المنورة

سامي الغمري - المدينة المنورة
الخميس 23/05/2013
ضمن فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية اختتمت مؤخرًا دورة التصوير الفوتوغرافي «تصوير الأشخاص في الأستوديو» للمصور عبدالعزيز بن عتيق والتي أقيمت في معهد الدراسات والتدريب الطبي، حيث شهدت حضورا للمهتمين بفن التصوير من الجنسين، وشرح المصور عبدالعزيز خلال الدورة أبرز الطرق والأدوات المستخدمة في تصوير الأشخاص، كما شهدت الدورة جزءًا تطبيقيًا مارس فيه المتدربون فنون تصوير الأشخاص على الطبيعة.




حيّا “الهدا والخالدية” بالمدينة بلا كهرباء لـ12 ساعة.. والشركة لا تجيب!
الأهالى يستأجرون شققًا مفروشة هربًا من ارتفاع حرارة الصيف

حسين بختاور - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الخميس 23/05/2013
لجأ عدد من سكان حي الهدا والخالدية بالمدينة، والواقع على بُعد كيلومترين من المسجد النبوي يوم أمس إلى استئجار شقق سكنية مفروشة بسبب الانقطاع المفاجئ للكهرباء لأكثر من «12» ساعة، في ظل ارتفاع درجة الحرارة، ودخول فصل الصيف، وكان الأهالى قد أبدوا تذّمرهم من انقطاع التيار الكهربائي عن حيّهم منذ ساعات الفجر الأولى، وقال المواطن محمد الحربي إن انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ، والذي استمر لأكثر من «12» ساعة، جعلنا نتكبد عناء البحث عن شقق مفروشة، ننتقل إليها نحن وأبناؤنا، خصوصًا وأننا في فترة دخول الامتحانات النهائية لأبنائنا الطلاب، ويحتاجون إلى تركيز في هذه الفترة، ودرجة الحرارة مرتفعة. ويضيف مساعد الثقفي: انقطاع التيار الكهربائي المفاجئ أوقعنا في حرج؛ ممّا شكّل علينا أعباءً مالية بسبب تعطّل الكثير من الأجهزة الكهربائية، إضافة إلى معاناتنا مع الأطفال؛ ممّا اضطرنا للبحث عن شقق سكنية مفروشة أثقلت كاهلنا ماديًّا أيضًا.

تلف الغذائية 
وأوضح عبدالرحمن السناني أن بعض المواد الغذائية تعرّضت للتلف بسبب الانقطاع المفاجئ للكهرباء، والذي تجاوزت الـ»12» ساعة يوم أمس مطالبًا بتعويض جراء تلف بعض الأجهزة الكهربائية، والمواد الغذائية. وأضاف سلطان الساعدي: لدي إخوة معاقون، وعانينا كثيرًا من انقطاع الكهرباء المفاجئ، وحاولنا التوجه لأحد أقربائنا إلاّ أن ظروفهم لم تكن تسمح باستقبالنا؛ ممّا اضطرنا لاستئجار شقة مفروشة بعيدة عن الحي، ونقل إخواني المعاقين لها.

الكهرباء لا ترد..!
« المدينة» من جهتها كررت الاتّصال على المهندس جمال طه مدير عام شركة الكهرباء بالمدينة المنورة لأكثر من «3» ساعات، ووجدت هاتفه مغلقًا، كما تم الوقوف على المحطة موقع الخلل، ووجد عدد كبير من الفرق المختصة في الموقع للتعامل مع المشكلة بالشكل المطلوب، إضافة إلى ذلك تم الاتصال على أعطال الكهرباء وأفادوا بأن الإصلاحات ربما تستغرق «6» ساعات أخرى؛ ليصبح مجموع ساعات الانقطاع «أكثر من «14» ساعة. 
من جهته أكد أحد المقاولين الموجودين في الموقع «للمدينة» أن محطة الإسكان كيبل «110» ك.ف قد تعرض لعطل تسبب في انقطاع التيار عن الحي بالكامل منذ ساعات الفجر الأولى، حيث أعلنت حالة الطوارئ والاستنفار، وطلب من جميع مديري المقاولين التوجه إلى غرفة مدير العمليات والبقاء في حالة انعقاد متواصل مع توجيه كافة الفرق والمعدات لأعمال التشغيل والصيانة. 

مستشفى الولادة
كما علمت «المدينة» عن صدور إعلان داخلي من إدارة مستشفى الولادة لجميع غرف المرضى والإدارات والأقسام عن قطع التيار الكهربائي من الساعة «1:30» ظهرًا حتى الساعة «4:00» عصرًا، وسيتم تشغيل المولدات الاحتياطية داخل المستشفى، وذلك بحثهم على الترشيد في استخدام الكهرباء خلال هذه الفترة، نظرًا لقرب مستشفى الولادة من حي الهدا وحي الخالدية.




“كهرباء المدينة” تعتذر عن الانقطاع


حسين بختاور: المدينة المنورة
الخميس 23/05/2013
أصدرت الشركة السعودية للكهرباء بيانا مساء أمس قالت فيه تعتذر الشركة السعودية للكهرباء بمنطقة المدينة المنورة عن انقطاع الكهرباء بحي (الخالدية-البدراني - العنزي - الحزام -مخطط المحيسن )وذلك بسبب عطل في الشبكة المتطورة لمحطة الإسكان وعلى الفور باشرت الشركة بكامل الفرق الميدانية لإصلاح العطل وتم إعادة الخدمة تدريجيآ من الساعة 5:45صباحآ تباعا وحتى اكتمالها عند الساعة 8:40 دقيقة مساء وتم الانتهاء من إصلاح كامل العطل ولله الحمد عند الساعة 8:40 دقيقة مساء وتكرر الشركة اعتذارها وتؤكد حرصها واهتمامها لمشتركيها وتقدر تفهمهم.




تصحيح الأوضاع يحدّ من تشغيل «السائبة»
90 % من قضايا «مكافحة التسول» عمالة منزلية هاربة

عمالة منزلية أمام أحد مكاتب العمل من أجل تصحيح أوضاعهن. تصوير: خالد الخميس - "الاقتصادية"
مريم الجهني من المدينة المنورة
أكد مختصون أن نسبة قضايا هروب العمالة تصل إلى نحو 90 في المائة من القضايا التي تصل إلى مكتب مكافحة التسول في المدينة المنورة، مشيرين إلى أن قرار تصحيح أوضاع العمالة ساهم في وضع طرق نظامية وتعليمات شديدة للحد من نسبة العمالة الهاربة والسائبة، مؤكدين أن القرار لم يؤثر بالسلب في طلبات استقدام العمالة من الخارج بل حدّ من تمكين العمالة من الهروب، وأن مهلة التصحيح ستساهم في الحد من تشغيل العمالة غير النظامي، وأرجعوا أسباب هروب العمالة المنزلية إلى السماسرة الداخليين والخارجيين.

وقال لـ ''الاقتصادية'' مدير مكتب مكافحة التسول في المدينة المنورة حسين عشري، إن نسبة قضايا هروب العمالة تقارب 90 في المائة من القضايا التي تصل للمكتب.

وأشار وليد السويدان المستثمر في قطاع الاستقدام إلى أن قرار تصحيح أوضاع العمالة وضع طرقا نظامية وتعليمات شديدة للحدّ من نسبة العمالة المنزلية الهاربة بحيث تكون لها مرجعية ولا تصبح سائبة، لافتا إلى أن القرار لم يؤثر بالسلب في حالة طلب استقدام العمالة من الخارج بل حدّ من تمكين العمالة من الهروب.

واختلف عبد الرحمن الحديثي (صاحب مكتب استقدام) مع ما ذكره السويدان، مؤكدا أن ما يحدث في المنطقة الوسطى يختلف عن الغربية إذ إن هناك مساءلة للعاملات المنزليات الهاربات، وذلك بسبب تعدد المناطق والجنسيات، فالجنسية الإثيوبية هي الأكثر تواجدا في المنطقة وتتنقل بين جدة والمدينة المنورة ومكة المكرمة بنسبة لا تقل عن 30-25 في المائة، وقال: ''قرار مهلة التصحيح يساهم في الحد من تشغيل العمالة غير النظامية''.

فيما أرجع أحمد السناني الإخصائي الاجتماعي سبب هروب العمالة المنزلية إلى السماسرة الداخليين والخارجيين، مشيراً إلى أن تصحيح الأوضاع سيحد من نسبة الهروب لعدم تمكن العمالة من العمل لدى غير الكفلاء، لافتا إلى أن الكفيل والعاملة كلاهما بحاجة للتوعية بآلية العمل والتعامل مع الطرف الآخر والأنظمة التي تترتب على هروب العاملة من كفيلها.

ومع اقتراب شهر رمضان المبارك تظهر للسطح مجدداً قضية أجور العاملات المنزليات وما يتبع ذلك من تضجر الأسر من ارتفاعها في الوقت الذي يُطلق الباحثون والمهتمون تحليلاتهم التشخيصية لهذه الظاهرة والحلول المقترحة لها.

ولسنوات طوال ظلت تلك القضية مثار بحث وجدال، إلاّ أن بارقة أمل لاحت في الأفق وتمثلت في أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، المتضمن توجيه وزارتي العمل والداخلية بمنح المخالفين لقوانين العمل مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاعهم في البلاد على أن يُطبّق النظام بحق المخالفين بعد المهلة المقرّرة، وما تبع ذلك من استثناءات إضافية أصدرتها وزارتا الداخلية والعمل، إذ بدأ عدد منهم بنقل كفالات العاملات المنزليات، فيما يسعى آخرون لتصحيح أوضاع أخريات منهن.

هذه المهلة وما جاء فيها من إمكانية نقل كفالة العمالة على كفلاء جدد، جعل مهنة ''العاملة المنزلية'' في مقدمة وأهم المهن التي تشهد حضورا في أروقة الجوازات إذ يحرص المواطنون على استقطاب عاملة منزلية بصورة نظامية للخروج من مأزق الأجور الباهظة للسوق السوداء التي تنشأ قبل رمضان بأيام، وخروجا من الإجراءات التي يفرضها مكتب الاستقدام لطالبي استقدام العمالة المنزلية.

وأكدت سارة عمر ''مواطنة'' هروب عاملتها المنزلية الخميس المنصرم من المنزل، مشيرة إلى استغلال العاملة خلو المنزل من العائلة المتواجدة في مناسبة حينها والهروب إلى جهة غير معلومة، وقالت: ''إن العاملة لم تأخذ من أغراضها الشخصية سوى حقيبة يدها وقطع قليلة من الملابس إضافة إلى جواز السفر''، لافتة إلى أن عملية الهروب خططت لها العاملة منذ وقت مبكر لتمكنها من الحصول على جواز السفر من غرفة النوم والتي كانت مغلقة عند خروجهم للمناسبة.

وأشارت أم عبد الله إلى هروب عاملتها ''الإثيوبية'' قبل يومين من المنزل أثناء ذهاب الأسرة للتسوق، حيث لم يعثر عليها عند العودة في المنزل بينما أغلقت هاتفها النقال.




وفاة شخصين وإصابة 3 آخرين في حريق بسكن عمال بالمدينة

05-23-2013 06:05 PM
طيبة اليوم - ماجد الرفاعي - المدينة المنورة: 
نجحت فرق الدفاع المدني بالمدينة المنورة في السيطرة على حريق بسكن عمال في طريق الجامعات بالمدينة، مساء أمس الأربعاء، حيث انتقلت فرقتا إطفاء وثلاث فرق إنقاذ لموقع الحريق، الذي شهد وفاة شخصين وإصابة ثلاثة آخرين.

وأوضح الناطق الإعلامي بدفاع مدني المدينة العقيد خالد مبارك الجهني , أنه "في تمام الساعة الثامنة وعشر دقائق مساء البارحة تبلغت غرفة عمليات الدفاع المدني بالمدينة المنورة عن حادث حريق بمنزل شعبي بحي الحرس بطريق الجامعات، مستخدم كسكن للعمال".

وأضاف: "تم توجيه ثلاث فرق إنقاذ وفرقتي إطفاء للموقع، واقتصر الحريق على ثلاث غرف، ونتج عن الحادث ثلاثة إصابات ووفاتان من الجنسية البنجلاديشية، وتم نقل المصابين لمستشفى الموساة". ولم يُحَدَّد سبب الحادث حتى الآن.





(الأرصاد) تحذر من رياح مثيرة للأتربة وسحب رعدية على المنطقة الغربية


الخميس, ۱٤ رجب ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:
حذرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من رياح سطحية نشطة وأتربة مثارة على منطقة المدينة المنورة، ما قد يتسبب في تدني الرؤية الأفقية، كما نوهت إلى تكون سحب رعدية على منطقة مكة المكرمة قد تحد أيضاً من مدى الرؤية.

وتفصيلاً، حذرت الرئاسة من هبوب رياح على منطقة المدينة المنورة وتشمل الطرق السريعة الواصلة بين المدينة ومكة وجدة وينبع، حتى التاسعة من مساء اليوم، فضلاً عن تحذيراتها من تكون سحب رعدية تصحب بنشاط الرياح السطحية قد تحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة مكة المكرمة وتشمل "عرفات - مزدلفة - حدة – والحما" والأجزاء المجاورة لها، حتى الساعة العاشرة مساءً.

ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين إلى توخي الحذر وأخذ الحيطة.





السعودية تقرر شراء طائرة "العنقاء" التركية

طاائرة العنقاء التركية
الرياض / تقدمت المملكة العربية السعودية بطلب إلى تركيا لشراء طائرة انكا "العنقاء" تركية الصنع وهى طائرة بدون طيار تستخدم فى المراقبة والاستطلاع.

وذكرت مصادر تركية اليوم أن تركيا والسعودية وقعتا على اتفاق مهم في مجال التصنيع الحربي حيث سيتم انتاج طائرة العنقاء للجيش السعودي ، ولم تشر المصادر إلى عدد الطائرات التى طلبتها المملكة.

كان ولي العهد السعودي نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الامير سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد قام بزيارة للعاصمة التركية أنقرة على رأس وفد كبير يضم عدد من الوزراء.

وقد ازداد اهتمام السعودية بشراء الأسلحة بعد حالة عدم الاستقرار التي ضربت منطقة الشرق الأوسط على إثر موجة الربيع العربي وزيادة التوتر بين إيران والدول الخليجية إضافة إلى التطورات السلبية للأزمة السورية ومن أجلها تركزت مباحثات الأمير سلمان على التعاون في مجال التصنيع الحربي والأزمة السورية.

ووقعت تركيا والسعودية على اتفاقية بقيمة مليار دولار ولا تزال المفاوضات مستمرة بين الطرفين من أجل شراء صواريخ جيريت الموجهة بالليزر ومصممة من قبل مهندسين أتراك إضافة إلى اهتمام السعوديين بدبابات آلطاي " تركية الصنع ".




وزارة الحج تعلن إكمال منظومة برنامج "يسر" الإلكتروني
قيمة البرنامج 36 مليون للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين والحجاج
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م

أعلنت وزارة الحج، ممثلة في وحدة العلوم والتقنية، اكتمال الترتيبات اللازمة للدخول في منظومة برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر" الذي سيسهل أعمال الوزارة وربطها إلكترونياً بجميع الوزارات والقطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات العاملة في شؤون الحج والعمرة.

وقال وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إنه سيتم إدخال جميع البرامج التي لم تكن تستخدم التقنية داخل منظومة الحكومة الإلكترونية، وتأهيل الكادر الوظيفي من خلال التدريب والممارسة للإلمام الكامل بهذه النقلة النوعية واستراتيجيتها القادمة.

ووفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس) أكد الحجار أن "برنامج يسر رصد له 36 مليون ريال لدعم التحول الإلكتروني في أعمال الوزارة الذي سيتحقق معه- إن شاء الله- الرقي والنهوض بمستوى الخدمات التي تؤدي لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار لمسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم".

وكشف وزير الحج أن المسار الإلكتروني للحج سينفذ خلال حج هذا العام، وسيبدأ ممثلون لسبع جهات حكومية هي وزارة الداخلية، ممثلة في مركز المعلومات الوطني، ووزارات الخارجية، الصحة، المالية، الاتصالات وتقنية المعلومات، وأمانة الحج العليا، وبرنامج التعاملات الإلكترونية "يسر" العمل به من بلد الحاج ومنافذ المملكة البرية والجوية والبحرية, فيما ستعد اللجنة دراسة التكاليف المالية للمشروع وتقديرها، على أن تقوم وزارة الحج ببحث اعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ المشروع مع وزارة المالية بعد إقرارها من اللجنة.

وأضاف "الحجار": "تعمل وزارة الحج وفقاً لـ''يسر'' الذي يقوم بدور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية على التقليل من المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بأكبر قدر ممكن, إضافة إلى وضع الحد الأدنى من التنسيق بين الجهات الحكومية, حيث أخذت الوزارة وقتاً في تطبيق جميع حلقات ''يسر'' لأن العمل الإلكتروني والتقني لا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيقه بشكل كلي وعاجل لأن ذلك يحتاج إلى وقت وخطوات مرحلية يتم فيها التطبيق الجزئي حتى الوصول لمرحلة الاكتمال الكلي حيث تمكنت الوزارة من استخدام التقنية في جميع أنماط الخدمات التي تقدم للجهات أو الأفراد المستفيدين منها".




اكتمال الترتيبات النهائية للمسار الإلكتروني للحج
36 مليون ريال لبرنامج "يسر" للنهوض بمستوى الخدمات المقدمة للمعتمرين والحجاج
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م

أعلنت وزارة الحج، ممثلة في وحدة العلوم والتقنية، اكتمال الترتيبات اللازمة للدخول في منظومة برنامج التعاملات الإلكترونية الحكومية "يسر"، الذي سيسهل أعمال الوزارة وربطها إلكترونياً بجميع الوزارات والقطاعات الحكومية والشركات والمؤسسات العاملة في شؤون الحج والعمرة.

وقال وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار إنه سيتم إدخال جميع البرامج التي لم تكن تستخدم التقنية داخل منظومة الحكومة الإلكترونية، وتأهيل الكادر الوظيفي من خلال التدريب والممارسة للإلمام الكامل بهذه النقلة النوعية واستراتيجيتها القادمة.

ووفقاً لوكالة الأنباء السعودية (واس) فقد أكد "الحجار" أن "برنامج "يسر" رصد له 36 مليون ريال لدعم التحول الإلكتروني في أعمال الوزارة الذي سيتحقق معه - إن شاء الله - الرقي والنهوض بمستوى الخدمات التي تؤدى لضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين وزوار لمسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم".

وكشف وزير الحج أن المسار الإلكتروني للحج سينفذ خلال حج هذا العام، وسيبدأ ممثلون لسبع جهات حكومية هي وزارة الداخلية، ممثلة في مركز المعلومات الوطني، ووزارات الخارجية، والصحة، والمالية، والاتصالات وتقنية المعلومات، وأمانة الحج العليا، وبرنامج التعاملات الإلكترونية "يسر" العمل به من بلد الحاج ومنافذ المملكة البرية والجوية والبحرية, فيما ستعد اللجنة دراسة التكاليف المالية للمشروع وتقديرها، على أن تقوم وزارة الحج ببحث اعتماد المبالغ اللازمة لتنفيذ المشروع مع وزارة المالية بعد إقرارها من اللجنة.

وأضاف "الحجار": "تعمل وزارة الحج وفقاً لـ''يسر'' الذي يقوم بدور الممكّن والمحفز لتطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية على التقليل من المركزية في تطبيق التعاملات الإلكترونية الحكومية بأكبر قدر ممكن, إضافة إلى وضع الحد الأدنى من التنسيق بين الجهات الحكومية, حيث أخذت الوزارة وقتاً في تطبيق جميع حلقات ''يسر'' لأن العمل الإلكتروني والتقني لا يمكن بأي حال من الأحوال تطبيقه بشكل كلي وعاجل، لأن ذلك يحتاج إلى وقت وخطوات مرحلية يتم فيها التطبيق الجزئي حتى الوصول لمرحلة الاكتمال الكلي، حيث تمكنت الوزارة من استخدام التقنية في جميع أنماط الخدمات التي تقدم للجهات أو الأفراد المستفيدين منها".





جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني تفتح باب الترشح لطلاب دول الخليج العربي
تركز على إبراز المواهب المعمارية ودعم التراث في المنطقة

الأمير سلطان بن سلمان يكرم الطلاب الفائزين بالجائزة ا
لرياض: «الشرق الأوسط» 


أعلنت الأمانة العامة لجائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني بدء الدورة الخامسة للسنة الأولى لطلاب كليات العمارة والتخطيط في السعودية، ودول مجلس التعاون الخليجي، وفتح باب الترشيح لها ابتداء من أول من أمس (الثلاثاء) إلى آخر شهر سبتمبر (أيلول) 2013.

وأكد الدكتور أسامة الجوهري الأمين العام للجائزة، أن جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني عملت منذ انطلاقها على دعم التراث العمراني على المستوى المحلي، وإبراز المواهب المعمارية لدى الطلاب والطالبات، مشيرا إلى أن الجائزة تتطلع إلى فضاءات أوسع، من خلال اكتشاف بيئات عمرانية تهتم بالتراث، ومن هذا المنطلق فإن الجائزة لن تكون مقتصرة على السعودية فحسب، وإنما سيفتح باب الترشيح لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وذلك لإبراز الاهتمام بالتراث الخليجي، وتقديم الحلول والأفكار التي تدعم تراثه العمراني، إضافة إلى تفعيل تبادل الخبرات في هذا المجال، والتعريف عن قرب بثقافته المحلية.

ونوه الجوهري بأهمية الجائزة التي أطلقها الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، رئيس ومؤسس مؤسسة التراث الخيرية، ورئيس اللجنة العليا للجائزة، جاءت للحفاظ على التراث العمراني، والتي تعبر عن رؤيته لأهمية التراث العمراني، بوصفه عنصرا أصيلا من عناصر هوية بلادنا، وملمحا مهما من ملامح حضارتنا العربية والإسلامية، موضحا أن ما تهدف إليه الجائزة من نشر الوعي المجتمعي بمفهوم العناية بالتراث العمراني، والحفاظ عليه وتطويره، وإبراز تميز التراث العمراني، ودعم الإبداع والمبدعين في مجالات العناية بالتراث العمراني، والاحتفاء بالنماذج العمرانية الحديثة ذات الأبعاد التراثية.

وأوضح الأمين العام للجائزة أن برنامج الأمانة العامة في الدورة الخامسة للسنة الأولى للجائزة يتضمن عددا من المحاضرات وورش العمل، والندوات، والدورات ذات العلاقة بالتراث العمراني في دول مجلس التعاون الخليجي، مشيرا إلى أن حفل توزيع الجائزة والمعرض المصاحب له سيقامان بالتزامن مع ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث المزمع انعقاده في المدينة المنورة خلال هذا العام.

وتتضمن جائزة الأمير سلطان بن سلمان للتراث العمراني للطلاب في دورتها الخامسة للسنة الأولى أربعة فروع هي: جائزة الحفاظ على التراث العمراني، وتمنح للمشروعات الجديدة التي تظهر نجاحا في استلهام التراث العمراني استلهاما حقيقيا وفاعلا، ويمكن أن يكون المشروع معماريا، أو تخطيطيا. وجائزة مشروع التراث العمراني، وتقدم لمشروعات إعادة تأهيل مناطق عمرانية، أو مبان تراثية أو أثرية أو للحفاظ عليها، أو لمشروعات إعادة استخدام مناطق أو مبان تراثية أو أثرية، وجائزة بحوث التراث العمراني، وتمنح للأبحاث المعنية بدراسة التراث العمراني وأسسه، وخلفيات الأنماط التقليدية، ومشروعات التوثيق العمراني، أما جائزة برنامج تعليم التراث العمراني فهي جائزة تمنح لكليات العمارة والتخطيط التي تهتم بالتراث العمراني، ويتم الحصول على نموذج الترشيح لفروع الجائزة من خلال موقع الجائزة الإلكتروني.




الأتراك والسعودية: قصة حنين وعلاقات صبا
غل يحن الى جدة ومستشار أردوغان يبحث عن شاب من المدينة «فقش» له رأسه

هورموزلو و طه كينتش و عبد الله غل
أنقرة: «الشرق الأوسط» 
يرتبط الكثير من الأتراك بعلاقة مميزة مع المملكة العربية السعودية، فمنهم من عمل فيها لسنوات طويلة، ومنهم من يشده الحنين الى الأماكن المقدسة التي تحتضنها المملكة والتي يحتفظ الأتراك لها بمكانة خاصة في قلوبهم.

في هرم السلطة التركية، يقف رئيس البلاد عبدالله غل كأبرز الأمثلة على هذه العلاقة. فالرئيس غل عاش في المملكة العربية السعودية فترة طويلة خلال عمله بين عامي 1983 و1991 في بنك التنمية الإسلامي بمدينة جدة كخبير اقتصادي. وهو قال في مقابلة مع «الشرق الأوسط» أن الحنين ما زال يشده إلى جدة، وأسواقها القديمة وشوارع وسط البلد التي يحمل منها «الكثير من الذكريات الجميلة، فيكفي أن ابنتي ولدت هناك، وأعرف - كما تعرف زوجتي - كل أحياء جدة وأزقتها». كبير مستشاري غل، إرشاد هورموزلو يعتبر سفيرا فوق العادة لتركيا في المملكة، فهو عاش فيها 21 سنة، وله فيها صداقات عديدة من بين قياداتها ومثقفيها وصحافييها، تساعده لغته العربية السليمة التي يحاجج بها بعض العرب في كتاباتهم.

أما طه غنتش، مستشار رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، فهو تلقى تعليمه الابتدائي والمتوسط في المملكة، حتى بات يتقن اللغة العربية واللهجة السعودية كأحد أبنائها. غنتش معروف على «توتير» بـ «طه التركي» حيث يغرد بالعربية طوال النهار وعند كل حدث هام، وله صداقات كثيرة من بين السعوديين الذين شكك كثير منهم بتركيته، ما إضطره أن يضع فيديو قصيرا تحدث فيه وخلفه قناة البوسفور عن فترة صباه في المملكة، وذكر على سبيل النكته أنه ما زال يفتش عن شخص «فقشه» في رأسه حين كان يدرس في مدرسة السقاف بحي السحمان في المدينة المنورة. وقال طه إن «الفقشة» التي تلقاها من الحربي كانت سببا في تحسن قدرته على الحفظ حيث تمكن من حفظ القرآن الكريم والتفوق في الدراسة. وكتب على معرفه في تويتر «ادور على الحربي اللي فقش راسي في المدينة».

واللافت أن هذا الفيديو حظي بأكثر من مليون مشاهدة بعد ساعات قليلة على وضعه على الانترنت.





​يقيمها جامع خادم الحرمين بحي الشاطئ في جدة
"المطلق والدويش والبريك" يحيون مجالس الذكر بكلمات توجيهية


 يفتتح المستشار بالديوان الملكي عضو هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالله المطلق، بعد صلاة العشاء اليوم، سلسلة من الكلمات التوجيهية التي يقدمها جامع خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بحي الشاطئ في محافظة جدة.

ويشارك الشيخ سليمان الدويش بكلمة بعد صلاة مغرب يوم الجمعة، كما يلقي فضيلة الشيخ الدكتور سعد البريك كلمة بعد صلاة مغرب يوم السبت المقبل. وتهدف هذه الكلمات من أصحاب الفضيلة إلى إحياء مجالس الذكر وبث الوعي والنصح والإرشاد.




رفضن الشروط التعجيزية ..وطلبن مساواتهن بزميلاتهن
البديلات المستثنيات يلتقين بنائب الوزير ويجددن مطالبهن بإلغاء الشروط


الرياض ـ الوئام ـ نايف المشيط: 

لليوم الرابع على التوالي تجمع المعلمات البديلات المستثنيات أمام وزارة التربية بالرياض للمطالبة بإسقاط الشروط التعسفية على حد تعبيرهن التي وضعت من قبل اللجنة المكلفة بذلك لإنهاء إجراءات التثبيت .

وطلبن المعلمات مقابلة معالي نائب الوزير الدكتور خالد السبتي إلا إنهن اضطررن للانتظار ساعتين حتى حضر مساعد مدير الشؤون الإدارية الذي استمع لمطالبهن وتمت كتابتها والتوقيع عليها .

وقالت معلمات ممن التقت بهن “الوئام” أنهن بقين بعد ذلك في صالة المراجعين , ثم حضر معالي نائب الوزير الدكتور خالد السبتي وتم الحديث معهن حول المطالب في جلسة لم تتجاوز النصف ساعة اعتذر بعدها نائب الوزير بوجود اجتماع عنده ومؤكدا أنه سيرفع بمطالبهن للجنة المكلفة بحل قضيتهن وإعادة النظر فيها .

وجاءت مطالب المعلمات التي حصلت“الوئام” على صورتها بالتثبيت الوظيفي والمكاني أسوة بزميلاتهن ممن شملهن الأمر السامي وكن على رأس العمل وكذلك احتساب عقود محو الأمية بالإضافة إلى رفض اشتراط تجاوز اختبار قياس كما هو الحاصل مع من تم تثبيتهن سابقا واخيراً التعيين دفعة واحدة وليس بالتدرج كما حددته اللجنة والذي يبدأ منتصف العام الدراسي القادم.

يذكر أن اللجنة اتخذت توصية لإيجاد حل لقضية البديلات ممن تم استثنائهن من التثبيت الذي صدر بأمر سامي في العام 1432هـ والذي لم يتضمن استثناءً لأحد إلا أن قرارا صدر من اللجنة المكلفة حينها باستثناء اللواتي لم يكن على رأس العمل مما حرم الكثير منهن الاستفادة من الأمر السامي خصوصا أن بعضهن عملن في الحقل التعليمي لعدة سنوات وخدمن التعليم أكثر من غيرهن وانتهت عقودهن قبل التاريخ الذي حددته اللجنة بأيام, وتساءلن المعلمات في حديث لـ ” الوئام” كيف لمعلمة خدمت التعليم وعملت فيه لسنوات أن يشترط لها أن تتجاوز اختبار قياس لكي يتم تعيينها ومساواتها بمن تخرجن حديثاً.





يخوضون غمار الاختبارات لجني الحصاد الدراسي بدءً من السبت..
3 ملايين طالب وطالبة يخضعون للاختبارات النهائية في المرحلتين المتوسطة والثانوية



يؤدي أكثر من 3 ملايين طالب وطالبة بعد غدٍ السبت، الاختبارات النهائية للمرحلة المتوسطة والثانوية بجميع مناطق المملكة. إذ يخوضون غمار الاختبارات لجني الحصاد الدراسي.
واستعدت كل القطاعات المعنية بموسم اختبارات، وهيأت وزارة التربية والتعليم إمكانياتها المادية والبشرية لتوفير الأجواء المثالية التي يستطيع الطلاب والطالبات خلالها تقديم اختباراتهم بيسر وسلاسة.
وكانت الوزارة اعتمدت الخطة الزمنية لمتابعة الاختبارات والإدخال على نظام (نور) للفصل الدراسي الثاني ونهاية العام الدراسي الجاري، من خلال اللجان المختصة في الإدارة العامة للاختبارات والقبول ومشرفي الاختبارات في إدارات التربية والتعليم، وذلك بعد أن أنهى أكثر من مليونين و700 ألف من صفوف التعليم الابتدائي عملية التقويم الأسبوع الماضي.
من جانبه أوضح محمد الدخيني المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم، أن الوزارة تعمل منذ وقت مبكر بجميع كوادرها على تهيئة الأجواء المناسبة لهذه الفترة, مع الحرص على أن تسير الاختبارات وفق ما أعد لها من تخطيط في ضوء لوائح الاختبارات المعمول بها, ووفق الخطة الزمنية المحددة للرصد وإظهار النتائج بما يضمن تسهيل عمليات الاستعلام والحصول على النتائج من خلال الخدمات الإلكترونية المقدمة عبر النظام المركزي (نور).

وأبان عن تخصيص فرق عمل من مشرفين وموظفين يعملون على حل الإشكاليات والصعوبات؛ التي قد تواجه إدارات الاختبارات في المناطق والمحافظات سواء بالاتصال الهاتفي أو الزيارات الميدانية أو المتابعة الإلكترونية عبر برنامج (نور)، والقيام بجمع الملاحظات ومناقشتها مع فريق العمل المختص بشكل يومي أثناء سير عملية الاختبارات.
وأكد أن الوزارة تسعى من خلال ذلك إلى تمكين الطلاب والطالبات من الإطلاع على نتائجهم فور إغلاق المدرسة للنتائج ورفعها على برنامج (نور) مباشرة, ابتداءً من الاثنين الرابع والعشرين من الشهر الحالي للمرحلة المتوسطة، والتاسع والعشرين من الشهر نفسه للصفين الأول والثاني ثانوي باستثناء الصف الثالث الثانوي التي ستكون النتائج والاستعلام يوم الاثنين الأول من شهر شعبان القادم.
وأفاد أن الخدمات الإلكترونية المقدمة من خلال برنامج (نور) استطاعت أن تردم الفجوة الزمنية التي يقضيها الطالب بين انتظار النتيجة والقبول في الجامعات, مؤكداً أن بيانات الخريجين لهذا العام ستنقل في حسابات الجامعات عبر برنامج نور من يوم السبت السادس من شهر شعبان للناجحين في الدور الأول.
ولفت الدخيني، إلى أن الوزارة لم تغفل الجانب التوعوي و الإرشادي فيما يخص الطلاب والطالبات طيلة أيام الاختبارات، فقد وظفت كافة مواقع الوزارة وإدارات التربية والتعليم للقيام بدورها في هذا الجانب، كما تشارك وسائل الإعلام على اختلافها، وكذلك مواقع التواصل الاجتماعي، وموقع نظام (نور) يتم من خلالها تقديم كافة الخدمات التوعوية والإرشادية التي يحتاجها الدارس في مثل هذه الفترة, إضافة إلى التنسيق بين الإعلام التربوي والإدارة العامة للاختبارات والقبول ومشرفي نظام نور لتنفيذ خطة تتركز حول أهم العادات والممارسات السليمة خلال هذه المرحلة، وكذلك التعريف بنظام نور وآلية الإفادة منه بالشكل الأفضل، وإتاحة الفرصة للاستعلام والاستفسار عن النظام من خلال الدعم الفني، وكذلك وسائل الاتصال المتاحة مع المركز الوطني للمعلومات التربوية.

بدورها أوكلت إدارة التربية والتعليم بمنطقة الرياض، عدد من المشرفين والمشرفات التربويين القيام بجولات ميدانية على المدارس للإطلاع على سير الاختبارات التي سيدخلها أكثر من 450 ألف طالب وطالبة، ورفع التقارير اليومية عنها.

وفي نجران يتوجه 50 ألف طالب لقاعات الاختبارات وسط استعداد تربوي يضمن سير هذه الامتحانات بدقة وسلاسة.
في حين يتقدم أكثر من 153 ألف طالب وطالبة من المرحلتين المتوسطة والثانوية بتعليم عسير لاختبارات هذا العام، وسط تحضيرات كبيرة روعي فيها العامل النفسي والذهني لدى هؤلاء الطلاب.

إلى مكة حيث يؤدي 150 ألف طالب وطالبة اختباراتهم النهائية وسط استعدادات وجاهزية تامة من إدارة تعليم العاصمة المقدسة، تضمن سير الاختبارات في أجواء تربوية مناسبة لتمكين الطلاب من أداء اختباراتهم وفق الخطط المعدة مسبقًا، من خلال 600 مشرف تربوي ومشرفة يقومون بمتابعة هذه الاختبارات بشكل يومي.
وتنتظر مدارس القصيم استقبال ما يربو على 82 ألف طالب وطالبة يمثلون المرحلتين المتوسطة والثانوية وذلك لأداء اختبارات الفصل الدراسي الثاني للعام الحالي يوم السبت القادم بأكثر من (730) مدرسة للبنين والبنات حيث تم تهيئة كافة المدارس والتنسيق مع الجهات المختصة المساندة.
وفي حائل تستعد إدارة تعليمها لاستقبال أكثر من 59 ألف طالب وطالبة، فيما تكثف إدارة تعليم محافظة جدة جهودها في ذات الصدد، بهدف تهيئة أجواء صحية مناسبة للطلاب والطالبات لأداء اختباراتهم.
في حين يؤدي 31 ألف طالب وطالبة الاختبارات بمختلف مدارس منطقة الحدود الشمالية، تقابلهم تجهيزات أعدتها إدارة تعليم المنطقة، ستكون سبباً مباشراً في تقديم موسم اختبارات جيد.
أما تعليم ينبع فأنهى استعداداته لاستقبال 30 ألف طالب وطالبة بالمرحلتين المتوسطة والثانوية، في كافة قطاعات
التعليم الحكومي والأهلي، من خلال متابعة 113 مشرف ومشرفة لهم في قاعات الاختبار.
كما أنهت إدارتا التربية والتعليم في منطقة الباحة ومحافظة المخواة، استعداداتهما لاستقبال طلاب وطالبات المنطقة الذين سيؤدون اختباراتهم النهائية السبت المقبل .

من جهته أبان علي بن خيران الزهراني مدير التربية والتعليم بمحافظة المخواة، أنه سيتوجه السبت المقبل أكثر من 16 ألف طالب وطالبةً إلى قاعات الاختبارات في 180 مدرسة للبنين والبنات بمحافظات المخواة وقلوة والحجرة وغامد الزناد.







وفاة مقيم بفيروس كورونا في منطقة القصيم بالسعودية
الحالة الوحيدة التي اكتشفت في بريدة منذ ظهور المرض في المملكة
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م

أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة القصيم بياناً صحفياً مساء الأربعاء، يوضح وصول نتائج تحليل مقيم عربي عمره 63 عاما، كان يعاني من بعض الأمراض المزمنة منها ضغط الدم والسكري، وتم تنويمه بمستشفى بريدة المركزي كونه كان يعاني من التهاب رئوي حاد توفي على إثر ذلك. حيث اشتبه المختصون بالحالة بعد تطابق الأعراض الخاصة بمرض كورونا وكانت النتائج بعد وصولها تشير إلى إصابته بهذا المرض.

وأشار الناطق الإعلامي لصحة القصيم الأستاذ محمد بن صالح الدباسي إلى أنه تم إرسال العينات إلى الرياض عند الاشتباه بالحالة، ووصلت نتائج التحاليل مساء الأربعاء، موضحة إيجابية الحالة.

وأكد الدباسي أن فريقا طبياً متخصصا سيحضر إلى المنطقة في وقت لاحق، للتأكد من خلو المخالطين من مقدمي الخدمات الصحية بالمستشفى وذوي المتوفي، من أي أعراض مشابهة، مشيراً إلى أن هذه هي الحالة الإيجابية الوحيدة بمنطقة القصيم خلال الشهرين الماضيين والحالة الثانية منذ ظهور المرض.

وبين محمد الدباسي أنه لا مجال لتناقل الأخبار المغلوطة أو غير المؤكدة، طالما أن وزارة الصحة ممثلة بمختلف المديريات تتعامل بكل شفافية ووضوح مع هذه الحالات حال التأكد منها وتتعامل معها طبيا ووقائيا حسب الإجراءات المتبعة بهذا الشأن.

وكان وكيل وزارة الصحة السعودية، زياد ميمش، صرح في وقت سابق من الشهر الحالي: أن شخصين آخرين توفيا بالفيروس التاجي الجديد في منطقة الأحساء بالسعودية.

وتعد سلالة الفيروس جديدة من الفيروسات الشبيهة بذلك الذي يسبِّب مرض التهاب الجهاز التنفسي الحاد "سارس".

وأضاف زياد ميمش أن هناك 15 حالة مؤكدة ضمن أحدث مجموعة من الإصابات، وأن تسعة من هؤلاء المرضى توفوا.

ومن جانبه بيّن وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة، لـ"العربية.نت"، في تصريح سابق حول الموضوع، أنه "حتى الآن لم يُكتشف علاجٌ للفيروس الجديد كورونا، وأن البحوث العلمية مازالت مستمرة مع منظمة الصحة العالمية، والسعودية هي الدولة الوحيدة التي تقوم باستقصاء وبائي من بين دول العالم، ومنذ ظهور أول حالة منذ سنة ووزارة الصحة مازالت تجري بحوثاً مع بيوت الصحة للوصول إلى أي دليل يوضح كيفية انتقاله أو الحصول على علاج له".

وقال الربيعة إن "عدد الحالات التي وصلت منذ ظهور الفيروس في سبتمبر الماضي حتى الآن 24 حالة، توفي منها 15 حالة".




سحب 27 ألف سيارة “كاديلاك 2013″ بسبب مشكلة في العجلات


ديترويت ـ 
قررت شركة جنرال موتورز، استدعاء أكثر من 27 ألف سيارة (كاديلاك كروس أوفر) حول العالم بسبب مشكلة محتملة في صواميل العجلات قد تجعلها تنفصل عن جسم السيارة، وقالت الشركة، إنها لا علم لها بأية حوادث أو إصابات بسبب هذه المشكلة، وأنه لم يقع أي حادث انفصلت فيه العجلات عن سيارتها الرياضية.

ويشمل هذا الاستدعاء من أكبر شركة لصناعة السيارات في الولايات المتحدة، بعض سيارات كاديلاك إس آر إكس (2013) المجهزة بعجلات 18 بوصة، وقال متحدث باسم (جنرال موتورز)، إن الاستدعاء يشمل نحو 18871 سيارة في الولايات المتحدة و913 في كندا و7397 خارج أميركا الشمالية.

وطلبت (جنرال موتورز) من أصحاب السيارات الذهاب بسياراتهم إلى الوكلاء من أجل إصلاح العيب إذا وجد في سياراتهم بدون أي تكلفة.




الأمطار تعود في السعودية لتسيل الأودية في مكة المكرمة
الدفاع المدني تلقى في الشهر الماضي أكثر من 10 آلاف بلاغ جراء السيول
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
صور من سيلان بعض الاودية في مكة المكرمة

بعد أن هدأت الأمطار والسيول التي جرفت الأخضر واليابس، وراح ضحيتها أكثر من 20 شخصا، في الشهر الماضي بالسعودية، وبعد أن تلتها موجة الغبار التي اجتاحت هي أيضا معظم مناطق المملكة وسط أجواء من التعجب حول تغيرات الطقس.

تعود الأمطار من جديد اليوم الخميس لتعيد مخاوف القاطنين بمكة المكرمة، حيث أسالت معها الوديان في كلٍ من منطقتي "الشرائع والجعرانة".

وقام مغردون عبر شبكة التواصل الاجتماعي "تويتر" بتداول صور للأودية لحظة غمر الأمطار لها، وذلك من خلال هاشتاق مخصص تحت اسم (أمطار_مكة)، وإطلاق التعليقات المختلفة التي لم تخل من مخاوف رافقتهم خلال الشهر الماضي، وأخرى متشائمة مما قد يحدث من تعطيل للطرق وازدحام السيارات.
الأمطار من أكبر مخاوف المواطنين

بعد شهر كامل منصرم كانت معظم مناطق السعودية قد نالت نصيبها من الغرق، هناك من فقد أخاه وآخر والده وأخرى زوجها، وأصبح هطول الأمطار يشكل رعبا لدى المواطنين من أن تجرفهم تلك السيول التي لا ترحم إنْسا ولا حجرا ولا شجر.

وكانت قوات الدفاع المدني قد استنفرت خلال الشهر الماضي، حيث تلقت عمليات الدفاع المدني مساء الثلاثاء وحتى صباح الأربعاء أكثر من 10 آلاف بلاغ عن الحوادث جراء الأمطار والسيول التي هطلت على عدد من محافظات مناطق الرياض والمدينة وجازان وبعض محافظات شمال المملكة.

وتمكنت وحدات الدفاع المدني من إنقاذ أكثر من 50 شخصاً احتجزتهم مياه الأمطار داخل مركباتهم في عدد من الأودية والطرق الترابية.

وأوضحت المديرية العامة للدفاع المدني في حينها أن عدد الضحايا جراء سيول السعودية وصل إلى 24 غريقاً في جميع مناطق المملكة.

وقالت المديرية إن محافظة الطائف كانت الأكثر في عدد الضحايا، حيث وصل عدد الوفيات إلى 7، تلتها محافظة العقيق التابعة لمنطقة الباحة جنوب السعودية بـ5 وفيات، ومحافظة الخرج 3، ومحافظة الأفلاج 3 التابعتين لمنطقة الرياض.





لن يحدث في سماء المملكة وسيبقى مضيئاً دون اختفاء أي جزء منه
"فلكية جدة": خسوف "شبه ظل" للقمر "غير مرصود".. بعد غد السبت


 قالت الجمعية الفلكية بجدة إن الكرة الأرضية تشهد ثاني خسوف للقمر خلال العام الحالي بعد غد السبت 25 مايو، وهو خسوف شبه ظل صغير جداً، حيث إن 0.5 دقيقة قوسية من الطرف الجنوبي من قرص القمر، سوف يعبر في شبه ظل الأرض، ولن يحدث تغير في لمعان القمر، ولن يختفي أي جزء منه، وسيبقى مضيئاً بالكامل، ولن يلاحظ الخسوف بالعين المجردة.

وبيَّنت الجمعية أن خسوف شبه الظل سوف يحدث فوق جنوب أمريكا، ومناطق كثيرة من أمريكا الشمالية، وإفريقيا، ولن يحدث في سماء المملكة.

وذكرت "فلكية جدة" أن الخسوف سيحدث بدخول القمر إلى شبه ظل الأرض الساعة 6:53 صباحاً بتوقيت مكة، ويصل ذروته العظمى 7:11 صباحاً، عندها سوف يكون 1.6 في المائة من قطر القمر في داخل شبه الظل.

وتابعت بأن القمر يصل إلى طور البدر المكتمل الساعة 7:24 صباحاً، وهو ثالث قمر بدر بعد الاعتدال الربيعي، ويسمى في هذا الوقت من العام "قمر الزهور"، وينتهي الخسوف بخروج طرف القمر من شبه ظل الأرض الساعة 7:27 صباحاً، وسيتبع هذا الخسوف آخر خسوف شبه ظل يحدث في سماء المملكة، فجر 19 أكتوبر المقبل.

وأشارت "الجمعية" إلى أنه وبعد غروب الشمس وقبل حلول ظلمة الليل يرصد التقاء ثلاثة كواكب في الجزء نفسه من السماء بالأفق الغربي، ويفصل بينها أقل من خمس درجات سماوية، وتسمى "مجموعة الكواكب الثلاثية"، والتي تشمل عطارد والزهرة والمشتري، وهي الأولى منذ العام 2011 والأخيرة حتى أكتوبر 2015.

وأضافت أنه من خلال مجال رؤية المنظار الثنائي العينية، الذي يغطي حوالي خمس درجات في السماء، يمكن رؤية المجموعة "الكوكبية الثلاثية"، من خلال مجال رؤية لعدسة واحدة بعد غروب شمس 25 و26 و27 مايو الجاري، ويمكن أن ترصد هذه اللوحة السماوية مرئية للعين المجردة.

ولفتت "فلكية جدة" إلى أنه يجب أن يكون الأفق الغربي بالكامل مرئياً، وتشاهد فيه الشمس أثناء غروبها، فهذه المجموعة الثلاثية ترصد قريبة من الأفق، وتغرب بعد حلول ظلمة الليل، وهذه فرصة مميزة لرؤية حدث نادر.

وذكرت أنه بعد حلول الظلام يشرق "بدر الزهور" في سماء المملكة، وسوف يلاحظ وجوده بالقرب من نجم قلب العقرب، ألمع نجم في مجموعة نجوم العقرب الذي سيقع إلى أقصى يمين القمر.

وأوضحت أن القمر يصل لأعلى نقطة في السماء عند منتصف الليل، ويغرب مع شروق شمس اليوم التالي، ومسار القمر البدر الذي سوف يقطعه في قبة السماء سوف يعكس مسار الشمس، وهو المسار المنخفض لشمس أواخر الخريف، كما يشاهد في النصف الشمالي من الكرة الأرضية.






مكاتب الاستقدام: العمالة المنزلية الفلبينية تصل قبل رمضان


 قالت مكاتب استقدام في المنطقة الشرقية إنها تنتظر وصول العمالة المنزلية الفلبينية إلى المملكة قبل شهر رمضان المقبل، بعد الاتفاق الذي تم توقيعه بين وزارة العمل مع الفلبين مؤخراً.

ووفقا للمكاتب ذاتها، حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ"، فإن الضغط الكبير على العمالة المنزلية الفلبينية خلال الفترة القليلة الماضية، دفع العديد من تلك المكاتب إلى اتخاذ قرار بعدم استقبال الطلبات الجديدة الراغبة في وصول العمالة قبل شهر رمضان المبارك المقبل.

وأضافت أن الفترة الزمنية المتبقية غير كافية لوصول العمالة في غضون شهرين أو شهر ونصف الشهر، لافتة إلى أن السقف الزمني المحدد لوصول العمالة المنزلية لا يقل عن ثلاثة أشهر، فيما رفعت بعض المكاتب السقف الزمني إلى ستة أشهر.

وحسب أحد المتعاملين ويدعى أديب عبد الجبار، فإن موعد وصول العمالة للمعاملات الجديدة التي تستقبلها المكاتب مع بداية شهر رجب الجاري تكون بعد رمضان.





«الجوازات»: العمالة المنزلية الهاربة لن يشملها «التصحيح»

قال المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات، إن العمالة المنزلية «الخدم والسائقين» المقدم ضدهم بلاغات هروب بعد تاريخ 25 جمادى الأولى 1434هـ، لن يطبق عليهم شرط الحصول على موافقة صاحب العمل لتسوية أوضاعهم.

وحسب بدر المالك، وفقا لصحيفة "الشرق"، فإن مَنْ أُبلغ عن هروبه قبل هذا التاريخ فتكون له ثلاثة خيارات إما المغادرة النهائية خارج البلاد، والترحيل دون رسوم أو غرامات أو عقوبات، أو العودة للكفيل السابق بعد تسوية الخلافات إن أمكن، أو ينقل لكفيل جديد دون الرجوع لصاحب العمل السابق.

وأكد أنَّ الجهات المختصة ستبدأ الحملات التفتيشية وتطبق النظام على المخالفين من أصحاب العمل والعمالة الوافدة فور انتهاء المهلة.





الجوازات ترفض فتح مكاتبها في الفترة المسائية


الجوازات ترفض فتح مكاتبها في الفترة المسائية
الرياض/ قال العقيد بدر المالك المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات فكرة تكليف مكاتب الجوازات بالعمل خلال الفترة المسائية أسوة بوزارة العمل وذلك في فترة المهلة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل.

وأكد حسب الرياض عدم حاجة مكاتب الجوازات في كافة مناطق المملكة للعمل خلال الفترة المسائية وشدد على ضرورة الفصل بين وزارتي العمل والجوازات إذ ليس من المنطق - حسب قوله - مطالبة الجوازات بالعمل مساء أسوة بوزارة العمل مبررا سبب ذلك بأن لكل وزارة خدمة تؤديها.

ونفى تعرض مكاتب الجوازات في المملكة لضغط في العمل بسبب الحملة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل، واقتصر ذلك على الفترة الأولى من بداية تطبيق الحملة. وأكد جاهزية جميع المنافذ البرية والجوية والبحرية بالإضافة لإدارات الوافدين في كافة مناطق المملكة لاستقبال المراجعين فهي على أتم الاستعداد وأشار إلى أن هناك حالات تستوجب مراجعة لمكتب العمل وثم العود للجوازات.

وكان عدد من العاملين بإدارات الموارد البشرية في عدد من الشركات والمؤسسات الخاصة طالبوا بضرورة عمل جميع مكاتب الجوازات وإدارة الوافدين في المملكة في الفترة المسائية أثناء الحملة التصحيحية لمخالفي نظام الإقامة والعمل أسوة بمكاتب العمل وذلك لحاجتهم لما تقدمه الجوازات من خدمات في هذا الوقت.






تعديل مهنة العمالة إلكترونيا دون رسوم


وزارة العمل تعلن تعديل مهنة العمالة إلكترونيا دون رسوم
الرياض / أتاحت وزارة العمل للشركات والمؤسسات تعديل مهنة العمالة الوافدة موقعها إلكتروني دون رسوم على صاحب العمل.

وكشف المتحدث الإعلامي لوزارة العمل حطاب العنزي، عن وجود ربط إلكتروني بين وزارة العمل والمديرية العامة للجوازات لتعديل مهنة العمالة آليا، وذلك بعد تقديم طلب من صاحب العمل للتعديل في موقع الوزارة الإلكتروني.

وحسب الجزيرة أونلاين يأتي ذلك على خلفية مواجهة عدد من المستثمرات والمستثمرين السعوديين لصعوبات بشأن تعديل مسمى المهنة للعاملة أو العامل داخل المملكة، بعد منحهم مهلة ثلاثة أشهر لتصحيح أوضاع المقيمين المخالفين في المملكة على وجه العموم.




مصادر : الضوابط التصحيحية تشمل كافة الجنسيات والاستثناء في الاستقدام



 كشفت مصادر أن وزارة العمل تلقت خلال الأسابيع الماضية تساؤلات من عدد كبير من المنشآت والعمالة الوافدة الراغبة في الاستفادة من مهلة التصحيح، عن مدى صحة ما تردد عن استبعاد عمالة بنجلاديش وإثيوبيا من آليات التصحيح، وأوضحت الوزارة بأن الضوابط خلال المهلة التصحيحية تشمل جميع جنسيات العمالة بلا استثناء. كما يتم خلال فترة التصحيح السماح للمنشآت بتجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها.
ووفقا لصحيفة عكاظ بينت المصادر أن الوزارة أكدت بأن إجراءات تصحيح أوضاع العمالة الشاملة لكافة الجنسيات لا تعني السماح بطلبات الاستقدام من ذات الجنسيات، وتغطي إمكانية تصحيح أوضاع العمالة في كافة المهن عدا المهن المقصورة على السعوديين، ويمكن تغيير مهنة العامل إلكترونيا عن طريق موقع الوزارة للخدمات الإلكترونية، ويجب مراجعة مكاتب العمل لتغيير المهن التي تتطلب شهادات مهنية.
واعتبرت وزارة العمل أن العمالة يمكن تصحيح أوضاعها وفق أربع مراحل من خلال العودة للعمل مع صاحب العمل وإلغاء بلاغ التغيب، أو نقل الخدمة إلى صاحب عمل جديد في النطاق الأخضر أو البلاتيني، أو تعديل المهن بغض النظر عن نطاق المنشأة وعن نشاطها، أو من خلال المغادرة النهائية مع استثناءات الرسوم والغرامات وتسجيل البصمة عند المغادرة، إضافة إلى أنه يحق للمنشآت تجاوز النسب المحددة للجنسيات في تركيبة كل منشأة تسهيلا لعملية التصحيح ولاستيعاب الأعداد الراغبة في تصحيح أوضاعها، ولا تشمل حملة التصحيح من دخلوا للمملكة بتأشيرة زيارة وعليهم المغادرة.
وشددت المصادر على أنه لن يتم تصحيح أوضاع الوافدين المتأخرين عن المغادرة من الحج والعمرة والعمالة الهاربة ما لم تتوفر لديهم الوثائق الرسمية بدءا بجواز السفر، أو رخصة الإقامة، في حين أن العمالة التي لا تملك وثائق توضح شخصيته أو صاحب العمل الذي استقدمه ليس لدى وزارة العمل أي إجراء تصحيحي لها، ولا يوجد لدى الوزارة أي احتمالية لتمديد الفترة التصحيحية.




بطء الإجراءات أكبر تحديات مشاريع الشباب بالسعودية
الملتقى السنوي للحوارات التنموية ناقش المشاكل التي تعيق سير أعمالهم
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 

جمع الملتقى السنوي للحوارات التنموية عدداً كبيراً من شباب وشابات الأعمال السعوديين مع المسؤولين لعرض أبرز المشاكل التي تتعارض مع طريق سير أعمالهم ومناقشة الحلول المطروحة, لا سيما القوانين والإجراءات، والتمويل، والاحتضان.

وشارك في الملتقى الذي أقيم في الرياض بعنوان "شباب الأعمال: شركاؤنا في التنمية" أكثر من 150 غالبيتهم من شباب وشابات الأعمال السعوديين واجهوا مسؤولين سعوديين بمشاكلهم ومتطلباتهم في الملتقى السنوي لحوارات تنموية.

وطرح الشباب والشابات ثلاثة محاور رئيسية أمام ضيوف الملتقى من المسؤولين السعوديين وهم وزير التجارة السعودي ونائب رئيس مجلس الشورى ومدير عام بنك التسليف والادخار، واستعرضوا المحاور الثلاثة أثناء النقاش وهي القوانين والإجراءات، والتمويل، والاحتضان.

وتطرق الشباب إلى الإجراءات الحكومية التي تتعلق بأعمالهم والضبابية في كثير من القوانين والتشريعات وتداخل بعض الإجراءات الخاصة بمشروعاتهم وغياب مفهوم ريادة الأعمال وثقافة العمل الحر خصوصا عند جهات التمويل والمتهمة أيضا بتأخر وبطء إجراءاتها.

وتنتظر شريحة عريضة من الشباب والشابات أن تتم المسارعة في دفع عجلة التطور في القرارات والأنظمة ويترقبون وعود المسؤولين وتطميناتهم وينتظرون التنفيذ وإنهاء ما وصفوه بـ "مسلسل التهميش في عجلة التنمية".




"العمل" توظيف النساء بالمخابز..و85 سعودية يعملن بهذا القطاع بالأحساء




 وزارة العمل تتجه نحو توفير فرص وظيفية للنساء السعوديات في قطاع المخابز، فيما كُشف عن تجربة ناجحة لإحدى شركات المخابز بالأحساء في هذا المجال، بدأت منذ عامين بتوظيف "6" نساء وتدرج العدد إلى أن بلغ نحو "85" امرأة.

وأوضح مدير مكتب العمل بالأحساء وفقاً لوسائل إعلامية عبد الرحمن الصياح، خلال اجتماع عقد بـ"غرفة الأحساء" لمناقشة دعم توطين توظيف النساء في المخابز، أن هناك دراسة لإعادة صياغة استراتيجية الشركات تجاه توظيف المرأة، مما يساعد في خلق البيئة المناسبة لاستقطاب النساء وتوظيفهن.

بدوره كشف مدير صندوق تنمية الموارد البشرية بالأحساء عبد العزيز الحملي، بأنه يوجد اثنيا من السعوديين مقابل كل "10" وافدين يعملون في القطاع الخاص، مؤكدا أن الصندوق صمم برنامجين جديدين لدعم توظيف النساء في المصانع، بتدريبهن وتأهيلهن، بجانب أن الصندوق يسدد "50%" من راتب طالبة العمل، وذلك لمدة "36" شهرا.





إدانة 8 متهمين بتصفية ضباط المباحث.. والحكم عليهم بالسجن ومنعهم من السفر

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة اليوم الأربعاء، أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 8 من أصل 10 متهمين جميعهم سعوديون، وسجنهم بمدد متفاوتة تراوحت ما بين 25 سنة إلى 10 سنوات.

وأدين المتهمون بعلمهم بصدور بيان من قبل قادة تنظيم القاعدة يدعو إلى تصفية ضباط المباحث واتفاق بعضهم على البحث عن عناوين ضباط المباحث وإرسال رسائل تهديد لهم، والاتفاق مع أحد "الهالكين" على تكوين مجموعة لتصفية الضباط الذين كان من ضمنهم (الشهيد المقدم مبارك السواط).

كما أدين المتهمون بالتخطيط لخطف الضباط ومساومة الحكومة بهم بتسجيل كلامهم عبر كاميرا الفيديو، وقيام بعض المدانين برصد تحركات بعض رجال المباحث بقصد قتلهم، وإحراق سيارات ضباط الأمن واستهداف الأجانب غير المسلمين، واعتناق المنهج التكفيري وتكفير حكومة المملكة، بجانب التستر على بعض المطلوبين أمنياً، والذهاب لمواطن الفتنة للمشاركة في القتال الدائر فيها، إضافة إلى حيازة الأسلحة والذخائر بقصد الإخلال بالأمن، وغيرها من التهم الأخرى التي أدينوا بها.

وبعرض الحكم قرر المدعي العام وجميع المدانين الاعتراض على الحكم, وتم إفهامهم بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال 30 يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم .




بالفيديو :مواطنون يدخلون جرياً لجوازات جدة

 أظهر مقطع فيديو دخول المواطنين جرياً لمبنى جوازات جدة، للاستفادة بمهلة التصحيح التي أعلنتها وزارة الداخلية ووزارة العمل أخيراً، الممتدة حتى آخر شهر شعبان القادم.وصور المقطع المنتشر على مواقع التواصل، دخول المراجعين جرياً وبتهافت كبير بعد فتح البوابة في بداية دوام يوم أمس الأربعاء.
فيديو




انتقادات متبادلة برفض سلوك المعلمين..
بالفيديو.. معلم يوثق إرهاب زميله لطالب في الصفوف الأولية



تداول مغردون مقطع فيديو حديث، تم تصويره بواسطة أحد المعلمين، في أحد الفصول الدراسية، ويظهر الفيديو قيام زميله المعلم الآخر بإرهاب طالب في الصفوف الأولية؛ وذلك بتهديده بإعطائه إبرة وسط صرخات رفض من الطفل.

وبحسب ما ظهر في الفيديو، فإن الطالب (صغير السن) تعرض لإيذاء نفسي من قبل المعلم، والذي ألح عليه بضرب الإبرة، في الوقت الذي ظهرت فيه علامات الخوف والرعب على محيا الطفل، وطالب الطالب بالاتصال بوالده ليؤكد لهم أنه سبق وأن أُعطي هذه الإبرة .

التعليقات في مواقع التواصل الاجتماعي، أنتقدت تصرف المعلمين، حيث رأوا أن ما حدث إرهاباً للطالب، إضافة إلى أن توثيق المشهد من قبل المعلم الآخر أمر ممنوع نظاماً، بحسب تعليمات وزارة التربية والتعليم.

فيما رأى متابعون، أن توثيق الحادثة ونشرها عبر موقع (اليوتوب)، يعد من الجرائم الإلكترونية التي يعاقب عليها النظام بالسجن والغرامة.
فيديو





بالفيديو..آل زلفة: الكثير من الأحاديث ليس بالضرورة قالها الرسول.. و"النجيمي" يرد عليه: أنت عار على التاريخ

 أيد عضو مجلس الشورى السابق "محمد بن عبد الله آل زلفة" صحة ما ذكره الكاتب "محمد آل الشيخ" عدم اعترافه بصحة حديثين قائلاً: "لا حديث بول الإبل ولا حديث جلد الظهر وأخذ المال؛ هذه أحاديث ضد الفطرة السوية وإساءة للإسلام".

وقال "آل زلفة" في حلقة برنامج "ديوانية الدانة" أمس الثلاثاء: "هناك كثير من العلماء يدحضون هذا الحديث، فالكثير من الأحاديث ليس من الضرورة قالها النبي صلى الله عليه وسلم، والبخاري قال إن ما رصده وجمعه ليس كله صحيحاً".

ورد عليه الدكتور "النجيمي": "أين قال البخاري هذا الكلام؟ فمن تحدث عن صحيح البخاري لم يذكر ذلك أبداً، فأين جئت بهذا الكلام، فحديث بول الإبل متفق عليه، ومن الأحاديث التي لم يختلف عليها علماء الحديث ولا فقهاء المسلمين في جميع الأزمان، والكاتب "آل الشيخ" بتشكيكه في هذا الحديث يوافق الفرق المنحرفة والضالة، فلا يجوز أن نتقول على الرسول صلى الله عليه وسلم".

وفي جزء آخر من الحلقة تحدث "آل زلفة" عن وثيقة التعليم السعودي وقال: "هذه الوثيقة وضعها الإخوان المسلمون في السبعينات الميلادية، فالإخوان كانوا يعملون خلف الكواليس". وأضاف: "دستور الدولة ينص على أنها دولة دعوية، وهذا أعترض عليه، فأنا أرى أن تكون الدولة مشاركة بالدعوة ولكن لا تجعله نصاً في نظام الحكم، فالدعوة تقوم بها مؤسسات تحميها الدولة وتدعمها".

ورد عليه الدكتور "النجيمي" قائلاً: "أنت تقول إن الإخوان يعملون خلف الكواليس، وهذا يقلل من شأن قادة الحكم في البلاد، وأنت لا تفرق بين الدستور والقانون، فالدستور ينص على العموميات ويأتي القانون ليفصلها، فالدستور ينص على أن الدولة تحمي عقيدة الإسلام وتطبق شريعتها وتأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر وتقوم بواجب الدعوة إلى الله، والتجني على من وضعوا سياسات الدولة بأنهم ينتمون لتيار معين أو الإخوان المسلمين، فهذا نوع من الاستخفاف بعقول الناس وتهجم على المسؤولين".

ورد "آل زلفة" قائلاً: "أنا أبني كلامي على معلومة موثقة فأنا وظيفتي مؤرخ، ولا أتحدث إلا بما أثبته تاريخياً".

فرد عليه الدكتور "النجيمي": "أنت تقول إنك مؤرخ، ولكنك عار على التاريخ، فالتاريخ وقائع موثقة، وأنت لا توثق أي واقعة بتاريخ محدد".
فيديو




في حلقة ساخنة من
بالفيديو.. سعاد الشمري: مرجعيتى كرامة الإنسان وكنتُ سبباً في دخول المرأة لمجلس الشورى!


في حلقة ساخنة جديدة من برنامج (هاش خليجي) اعتبرت الناشطة السعودية سعاد الشمري أنها هي من حفّز النساء السعوديات لخوض غمار المجال الحقوقي وأن الفضل يعود لها في مسألة دخول النساء لمجلس الشورى.

وقالت سعاد الشمري في ثنايا الحلقة إن إصرارها على مهاجمة الإسلاميين غير صحيح، فهي لم تهاجم أحداً بل تدافع عن اتهامات وجهت لها بسبب فتاوى تتحدث باسم الله وضعتها في خندق ضيق لا يعبّر عن أفكارها بشكل صحيح.

وفي فقرة ( أنا وهو) في البرنامج واجهت سعاد الشمري المحامي والشيخ سليمان العجلان الذي هاجم بشدة التيار الليبرالي في السعودية، متسائلاً عن المرجعية التي تعتمدها سعاد في أطروحاتها، فردت الشمري بأن مرجعيتها كرامة الإنسان وأن الدين الإسلامي نزل لتكريمه.

واستغرب العجلان من كلام سعاد متسائلاً مرة أخرى: ما هي قيمة الإنسان دون كتاب الله ورسوله ؟ أنتِ تمثلين من ؟ وكان جواب سعاد الشمري: السعودية تعاني من فجوة في تطبيق الحقوق والقوانين ويتم مناقشة مواضيع تجاوزتها كل الدول بمراحل بما فيها دول الخليج، ومن هذا البرنامج أبدي استعدادي للتوبة من كل أفكاري إذا كانت تتعارض مع أفكار الشريعة الإسلامية حول حقوق الإنسان.

وفي ذات الفقرة من برنامج هاش خليجي، هاجمت روضة اليوسف سعاد الشمري، وقالت إنها تتفق معها في 85% من أطروحاتها، كما اتهمتها بأنها تتحدث عن الحقوق ونسيت الواجبات ولم تفعل شيء لحقوق المرأة بالإضافة إلى تحريضها على خلع الحجاب في إحدى تغريداتها، الأمر الذي استغربت منه الشمري وأنكرته تماماً .

وحول اتهامها بقذف الداعيات بيّنت سعاد الشمري أن الدعاة اختزلوا الشريعة في الغريزة والجنس، وأنها تتحدث عن اختزال فكري بحت، فيما أكدت أنها ليست خائفة على الدعوى التي رفعت ضدها ومستعدة للمواجهة لأن من اتهموها لا يتصرفون بطريقة قانونية ولا شرعية، وبإمكانها إثبات ذلك ، وأن هؤلاء الدعاة يتناولون توعية المجتمع بالسيطرة على تحويل المرأة إلى أداة جنس وعبارة عن شبهة وشيطان، والشاب السعودي أمام هذا مجرد ( بهيمة ) على حد تعبير سعاد الشمري.

وفي سياق آخر وعن سؤال خاص بعمليات التجميل نفت سعاد أن تكون قد قامت بعملية تجميل مؤكدة أن الرجل السعودي هو الأكثر لجوءاً لعمليات التجميل بسبب الفراغ الذي يعيشه والبحث عن الذات قائلةً: “أقسم بالله إذا حصلت على ثروة سأقوم بكل عمليات التجميل “.

وعن قضية الفتاة التي اختطفت بالمملكة استبعدت سعاد الموضوع واعتبرته لعبه لترويج الأفكار الخاطئة التي يعاني منها المجتمع، ونفت بشدة أن يكون لها دخل في اعتقال رائف بدوي متهمةً (علي المطيري ) وهو أحد المحتسبين الذي قدم دعوى قضائية بسبب الوضع التي يعيشه القضاء السعودي من تصفية التيارات. كما أنها نفت أن يكون لها دخل في الشبكة الليبرالية التي كانت وسيلة لسعاد للانتقال من العالم الافتراضي إلى الواقعي في مطالبتها بالحقوق.

الجدير بالذكر أن برنامج (هاش خليجي) التلفزيوني، هو برنامج حواري جريء والأول من نوعه مع المذيع إبراهيم الفرحان، ويستضيف شخصيات فكرية ذات حضور قوي على الساحة، و يناقش قضايا الساعة في تويتر كذلك.. البرنامج يأتي في الساعة 08:30 مساء بتوقيت السعودية من يوم كل ثلاثاء على شاشة قناة DM .

فيديو





"الشمراني": أرفض التحريض الإعلامي ضد الأهلي
كاتب: حكاية الرجل الذي اعتاد زيارة البنك ليشم فلوسه


 يروي كاتب صحفي عن أحد مديري البنوك السعودية حكاية رجل اعتاد زيارة البنك وسحب كمية من أمواله ليقوم بـ"شمها"، ثم إيداعها البنك مرة أخرى، إلى أن جاءت لحظة ولم يظهر الرجل مرة أخرى.. وفي شأن آخر، يتهم كاتب بعض وسائل الإعلام السعودية بالتحريض ضد النادي الأهلي.

كاتب يروي حكاية الرجل الذي اعتاد شم فلوسه

يروي الكاتب الصحفي عبدالله الجعيثن عن أحد مديري البنوك السعودية حكاية رجل كبير السن، اعتاد زيارة البنك وسحب كمية من أمواله ليقوم بـ"شمها"، ثم إيداعها البنك مرة أخرى، إلى أن جاءت لحظة ولم يظهر الرجل مرة أخرى، وفي مقاله "شم الفلوس.. قاتل!" بصحيفة "الرياض" يروي الكاتب هذه الحكاية العجيبة التي حدثت أثناء تحليق مؤشر الأسهم السعودية فوق السحاب، 2005 م، يقول الكاتب: "قال لي مدير أحد البنوك: كان فيه (شايب) يأتي لي ويطلب من حسابه مائة ألف ريال أو مائتين أو ثلاثة نقداً وعداً، فأحضرها له فيشمها بعمق ويقلبها بين يديه تقليب عاشق ولهان، ثم يعيدها لي ويقول: (دخلها الحساب وهات الإيصال!).. أرهقني بتكرار العملية المزعجة والتي لا جدوى منها سوى (شم الفلوس)، وأنا مضطر لمجاملته لكبر سنه ورأس ماله! لكنني تشجعت، وقلت: يا عم ما المعنى من طلب الفلوس نقداً من الحساب ثم إعادتها للحساب خلال دقائق؟! سامحني على السؤال، ولكن إن لم أعرف فسيقتلني الفضول! قال: هذا ما أربحه في السوق كل يوم أريد أن أراه وأشمه وأضمه، فرائحته أحلى من رائحة الولد ومن رائحة المعشوقة لدى العاشق!! ومرت شهور، يقول المدير، ولم أعد أرى الرجل المسن وتخلصت من حمل رزم النقود وإعادتها، وإن هي إلا فترة فجاءني ورثته بالصكوك يريدون التركة!! رحمه الله لم يستفد من نقوده الكثيرة سوى الشم! وربما سارع انهيار السوق في إصابته بالسكتة.. ولكل أجل كتاب".

" الشمراني": أرفض التحريض الإعلامي ضد الأهلي

يتهم الكاتب الصحفي أحمد الشمراني بعض وسائل الإعلام السعودية بالتحريض ضد النادي الأهلي، حين تركت تفوق الفريق، وطالبت بصورة مفجعة بمعاقبته بسبب ما فعله مشجع، وفي مقاله "يعملون ضد الأهلي" بصحيفة "عكاظ" يقول الكاتب: "لم أكن أود الدخول في مهنية أي زميل، ولا أحبذ ذلك لسبب أو لآخر، لكن اليوم سأدخل وبقوة دون أن آبهٍ بردة الفعل مهما كانت"، ويضيف الكاتب: "وسائل إعلامية سعودية تركت تفوق الأهلي وإبداع جماهيره وذهبت إلى ما فعله مشجع، وطالبت بصورة مفجعة بمعاقبة الأهلي، بل هناك من ساق العقوبة اجتهاداً، فهل أمام هذا الموقف نضحك أم نبكي أم نقول عاش إعلام الوطن يسقط إعلام النادي؟!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "قطعاً لست مع ما حدث في الملعب، لكنني ضد هذا التحريض الإعلامي السعودي على فريق سعودي".




أكد أن خالد الفيصل ليس أول أمير لعسير..
الحمادي : آدم ليس أبو البشرية ونشأتها قبله بسنين


أبها ـ الوئام ـ عبدالله السفر :

فجر الإعلامي والباحث الدكتور صالح بن ناصر الحمادي مفاجأة عندما قال أن هناك شبه اتفاق بين أغلب المؤرخين على إن بداية الحياة البشرية لا ترتبط بآدم عليه السلام وبالتالي فهو ليس أبو البشرية بل أبو الانسان بتركيبته وتكوينه الحالي منذ هبوطه على هذا الكوكب إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

وقال الحمادي في محاضرته في نادي ابها الادبي عن(المجتمع العسيري في العهد السعودي) أمس الثلاثاء أن آدم أبو الانسان وليس أبو البشرية والخلاف قائم حول أسبقية أدم من البشر بعد هبوطه للأرض ويذهب كبار المؤرخين إلى إن أدم أتى بعد سلالات بشرية، ومنهم ابن الأثير و الطبري…. والمقريزي الذى أنشأ مدرسة التاريخ … وهيرودوت واللاهوتي الشهير كلارك … وركز على هذه الجدلية المؤرخ المصري الجبرتى وهو من أصل حبشي ، بل حتى زغلول النجار دخل في جدلية واسعة النطاق مع عبد الصبور شاهين وبالتالي الأغلبية يشيرون إلى نشأة الحياة البشرية على كوكب الأرض قبل آدم عليه السلام بملايين السنين وأن الصراعات بين الجن والانس للسيطرة على كوكب الأرض كانت عنيفة واستمرت حقبة من الزمن وبعض المعارك كانت بقيادة ” عزازيل ” الذي أصبح فيما بعد الشيطان الرجيم لرفضه السجود لأدم عليه السلام.

وشدد المحاضر على أن هذه أمور جدلية ولن نتعمق في علم الأنثروبولوجيا، فالقرآن الكريم حدد وظائف الانسان في الارض ، وهذا يكفي., مضيفا أن آدم هبط لكوكب الأرض فكانت بداية جديدة للإنسان بخصاصه الحالية وأول ذريته هابيل وقابيل وبعد ذلك ظهر النبي نوح والذي كان له أربعة أبناء، الذي يجب أن ننطلق منه في هذا السرد والتتبع التاريخي كلام صفوة البشر محمد صلى الله عليه وسلم الذي يشير إلى إن للنبي نوح عليه السلام أربعة أبناء من الذكور هم: ( يافث – سام – حام – كنعان ) وهذا الأخير هو الذي لجأ إلى الجبل ليعصمه من الماء فكان من المغرقين أما الثلاثة الباقون فإن كل من على وجه هذه الأرض اليوم من سائر أجناس بني آدم ينسبون إلى أولاد نوح الثلاثة الباقين ( سام وحام ويافث (

وهذا كلام موثق تاريخيا عن طريق صفوة البشر محمد صلى الله عليه وسلم وكان الإمام مالك يأخذ تلاميذه ويذهب بهم ومن ضمنهم الشافعي لقبر الرسول محمد صلى الله عليه وسلم ويقول لهم كلٌ يؤخذ من كلامه ويرد عليه إلا صاحب هذا القبر الذي لا ينطق عن الهوى.
وروى الإمام أحمد أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال: ( سام أبو العرب وحام أبو الحبش ويافث أبو الروم ). وقد روي عن عمران بن حصين عن النبي صلى الله عليه وسلم حديثاً مثله جاء فيه: ( والمراد بالروم هنا الروم الأول وهم اليونان المنتسبون إلى رومي بن لبطي بن يونان ابن يافث بن نوح >
وذكر القلقشندي في نهاية الأرب في معرفة أنساب العرب أنه وقع الاتفاق بين النسابين والمؤرخين أن جميع الأمم الموجودة بعد نوح عليه السلام دون من كان معه في السفينة، وعليه يحمل قوله تعالى: { ذُرِّيَّةَ مَنْ حَمَلْنَا مَعَ نُوحٍ..}الإسراء3 وقوله تعالى: { وَجَعَلْنَا ذُرِّيَّتَهُ هُمْ الْبَاقِينَ }الصافات77 …. ومن ذرية نوح ظهرت أمام منهم أربعة ملكوا الدنيا من مشرقها إلى مغربها .
وتعاقب على البشرية امم سادت ثم بادت من ضمنها أشهر وأغنى دولة شهدها التاريخ البشري دولة ” سبأ” كما ورد في القران الكريم.
وبعد سقوط هذه الدولة انتشروا في أرجاء المعمورة واستقر بعضهم في مكة ” جرهم” وفي يثرب الأوس والخزرج … في بلاد قحطان مذحج ” هامة العرب ” وفي بلاد شهران خثعم… وفي بلاد عسير الأزد
قبل البعثة المحمدية تكونت دولة ذات شأن عظيم في بلاد عسير عاصمتها ” جرش وقد دخلت بلاد عسير في الدين الإسلامي بدون جهاد عن طريق التجار بين مكة وعسير عدا العاصمة ” جرش” التي شهدت حصار جيش صُرد بن عبد الله والمعركة الشهيرة حول جبل ” شكر” وقد ذهبت الوفود من بلاد عسير إلى المدينة المنورة لمقابلة الرسول محمد صلى الله عليه وسلم وأشهر هذه الوفود وفد صرد بن عبد الله الذي أمره على بلاد عسير وكلفه بمواجهة الكفار مما يليهم …. ووفد سويد أبن الحارث حيث دار بينهم وبين الرسول صلى الله عليه وسلم حديثا شيقا يعد وثيقة تاريخية فقد سألهم صلى الله عليه وسلم عن حقيقة ايمانهم فقالو ورثنا خمس عشرة خصلة خمس منها أمرتنا بها رسلك أن نؤمن بها وخمس أمرتنا أن نعمل بها وخمس تخلقنا بها عن آبائنا وأجدادنا فنحن عليها الآن إلا أن تكره منها شيئا فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” وما الخمس التي أمرتكم بها رسلي أن تؤمنوا بها ” ؟ قلنا : أمرتنا أن نؤمن بالله وملائكته وكتبه ورسله والبعث بعد الموت . قال ” وما الخمس التي أمرتكم أن تعملوا بها ” ؟ قلنا : أمرتنا أن نشهد ألا إله إلا الله وأنك محمد رسول الله ونقيم الصلاة ونؤتي الزكاة ونصوم رمضان ونحج البيت الحرام من استطاع إليه سبيلا فقال ” وما الخمس التي تخلقتم بها في الجاهلية ؟ ” قالوا : الشكر عند الرخاء والصبر عند البلاء والرضى بمر القضاء والصدق في مواطن اللقاء وترك الشماتة بالأعداء . فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم ” حكماء علماء كادوا من فقههم أن يكونوا أنبياء ” ثم قال وأنا أزيدكم خمسا إن كنتم كما تقولون فلا تجمعوا ما لا تأكلون ولا تبنوا ما لا تسكنون ولا تنافسوا في شيء أنتم عنه غدا زائلون واتقوا الله الذي إليه ترجعون وعليه تعرضون وارغبوا فيما عليه تقدمون وفيه تخلدون فانصرف القوم من عند رسول الله صلى الله عليه وسلم وحفظوا وصيته وعملوا بها .

وحول منطقة عسير في العهد السعودي قال الحمادي : الذين يعرفون مناطق البلاد قبل الحكم السعودي بما فيها منطقة عسير يعلمون تماما كيف كانت الأوضاع ويعرفون كيف أصبحت منذ وحدها الملك عبد العزيز – رحمه الله – حتى وقتنا الحاضر …. نعم الأمن والاستقرار الذي تنعم به بلادنا لا يعادلها أي شيء ومحللي السياسة وخبراء التحليل الاجتماعي يرون حجم السلام النفسي والاجتماعي الذي يميز حياة السعوديين والفوارق وضاحة للعيان بين أمن واستقرار داخلي وفوضى واضطراب في دول أخرى ، وقد تحقق ذلك لبلادنا بالتركيز على تطبيق شريعة الله والعدل والحكمة في المواقف الصعبة، وهذه المميزات في الحياة العامة التي تحياها المملكة العربية السعودية ، ويتمتع بها المواطن والمقيم والوافد إليها بفضل الله تعالى ، فالمحافظة على القيم الإسلامية ، وتطبيق شريعة الله وترسيخها ونشرها ، والدفاع عن الدين والوطن ، والمحافظة علي الأمن والاستقرار الاجتماعي للبلاد كلها دعامة التنمية في المملكة ومنبع الاستقرار فيها لن اتطرق إلى الجانب التاريخي في منطقة عسير كأحداث، فقد أشبع هذا الجانب أكاديميون كثر، وإنما سنتطرق للجانب الاجتماعي كتوثيق تاريخي للأجيال المقبلة، ولا بأس من جرد تاريخي مختصر.
قبل حوالي مائة عام، وبالتحديد في شهر ذي القعدة عام 1328هـ (1908م) عمت الفوضى منطقة عسير، وتزامن ذلك مع ثورة 1908م على السلطان عبد الحميد من قبل جمعية الاتحاد والترقي، وزادت الأوضاع سوءاً مع الحرب العالمية الأولى، ورحيل الأتراك المفاجئ، فانتشر الخوف والفقر والفتن، وانعدام الأمن، والاستقرار وهما مقومات الحياة البشرية في كل مكان وكل زمان ، حتى دخول منطقة عسير تحت حكم الدولة السعودية الثالثة، فكانت مرحلة التغيير للأفضل عند انضمام منطقة عسير إلى ركب الوحدة المباركة تحت الحكم السعودي عام 1338هـ – 1918م، وكانت منطقة عسير سعيدة بهذا الاستقرار مع الدولة السعودية الجديدة التي تعتمد تطبيق الشريعة الإسلامية منهج عمل وحياة، وقد زادت الوحدة الوطنية ترسيخاً وثباتاً مع مَقدَم الملك فيصل بن عبدالعزيز قائداً للقوات السعودية في عام 1340هـ – 1920م، حيث مُهدت الأوضاع، وقام بإصلاحات عدة، وشهدت المنطقة بعد ذلك استقراراً وتطوراً في كل المجالات .

ثم بدأت بعد ذلك مرحلة الأمير خالد الفيصل، وهي حقبة مهمة، حيث تحولت جماليات عسير الطبيعية إلى استراتيجية اقتصادية سياحية ثرية، وتحولت عسير إلى منطقة حضارية بكل المقاييس، ثم بدأت مرحلة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن خالد.
أول أمير من آل سعود ليس الأمير خالد الفيصل، كما يعتقد بعضهم، بل إن أول أمير لمنطقة عسير من الأسرة السعودية الحاكمة هو الأمير فهد بن سعد، وكان من المقرر أن يباشر في منطقة عسير عام 1391هـ، ولم يتم ذلك لظروف نجهلها، فصدر قرارٌ ملكي بتعيينه أميراً لحائل، وتعيين الأمير خالد الفيصل أميراً لمنطقة عسير عام 1391هـ/ 1971م، وهنا نورد قائمة حكام عسير في العهد السعودي:
وقال الحمادي عن كتابه فرسان من عسير هذا الكتاب ركز على الجوانب التاريخية الاجتماعية؛ لأن التاريخ الاجتماعي محصور في محاولات قليلة جداً، ولعل في هذا الكتاب الذي أقدّمه للقارئ الكريم جزءاً من الرصد التاريخي الاجتماعي لمنطقة عسير، كما أعترف في هذا الرصد التاريخي الاجتماعي أن هناك قصوراً في رصد كل ما يتعلق (بفرسان من عسير)؛ لشح المعلومات، وقصور في رصد تاريخ أسر مهمة للغاية؛ لضعف التجاوب من بعض الأسر التي لها تاريخ يستحق التوقف عنده، ونأمل أن يكون هناك رصد آخر توثيقي اجتماعي لمنطقة عسير في السنوات المقبلة بإذن الله.
وقال المحاضر: لعل من أهم دوافعي لتأليف هذا الكتاب حرصي على حفظ الأنساب والأعلام لأهمية ذلك للأجيال المقبلة …. ولأن علم النسب علم أصيل شريف جليل القدر رفيع المنزلة ،…. يقول الرسول عليه الصلاة و السلام : ( تعلموا من أنسـابكم ما تصلون به أرحامكم ) ولو لم يكن في علم النسب منفعة لما اشتغل به الصحابة و التابعون وأكابر العلماء ، رضي الله عنهم أجمعين ..




تفاصيل غارتي إلى مكتب العمل


نصف ساعة، ظهر الأمس، قضيتها في غارة لزيارة الصديق القديم حسين بن حمد المري، في مكتبه على رأس البارود بمكتب العمل. ولا تقلقوا على كاتبكم فالزيارة ليست للتدجين ولا للتهجين ولا لجبر الخواطر، لأن صديقي الأثير بادرني بالشكوى من قلمي على وزارته. كل الزيارة كانت لأن صديقي الآخر، أبو علي، تقاعد مبكرا من (صناعة النفط) ليتحول إلى (بائع زهور وورود).
كأي (مشروع مواطن)، تقاعد أبو علي من ثقافة الإنتاج إلى ثقافة الاستهلاك، وبدلا من أن يكون (المواطن الفرد) صار المواطن (الجماعة) لأنه يرى أنه بقي في شبه القارة الهندية ثلاثة ملايين سيستقدمهم لتنسيق الزهور وزراعة الورود. وكل أوراق أبو علي كانت نظامية وعلى (شفة) القانون، حين اكتشفنا أن (فزعتي) له كانت بلا مبرر، لأن النظام والقانون يسمحان لكل سعودي أن يتحول إلى (عشرة) من الوافدين وهي الثغرة التي لا يعرف المواطن السعودي أنها مفتوحة على المصراعين مع أسفي (لفضحها) لأنها قد توقظ المواطن الغافل.
وما شاهدته بالأمس يبرهن لي أن الله أكرم هذا الشعب، كي يكون مثل الرواسي في الأرض، لأننا نخفف الحمل الثقيل من السكان على شبه قارة الهند بتوزيع الحمولة على الأرض كي (لا تميد) بأهلها، وكلما حملت امرأة في خليج البنغال أو اقترب المخاض من سيدة في الهند، فتحنا هنا شارعا تجاريا بعشرات الدكاكين، وبكل الإعجاز الإنساني يتحول (أبو علي) من مراقبة (صنبور) إنتاج النفط إلى بائع زهور وورود رغم أن الله لم يصنع بالفطرة أصابعه لهذه المهمة.
ذهبت إلى مكتب العمل في مهمة فوجدت نفسي أمام مهمة أخرى في غارة مزدوجة: ابن (بلدياتي) في سراة عبيدة يطلب وساطتي لاستقدام خبراء (تغليف خضار) لأن النظام يحظر الاستقدام في مهنة بائع الخضار ولهذا يصبح (التغليف) ثغرة مفتوحة. قلت له: ولكننا يا أهل السراة نأكلها عارية بلا تغليف، فأجابني على الفور: "نبغى نترزق الله.. وبنشغلهم في بقالات وعماير".
عرفت أن مسقط رأسي في حاجة لعشرة بنغال وثمانية هنود وسبعة أفغان من أجل حفظ التوازن على هذه الأرض. هذا بشرط: وصول (مغلفي الخضار)..



السلوك الحكومي


من اللافت للإنتباه في معالجة أزمات الوطن و تحدياته أن القرار الإيجابي يتأخر إنفاذه حكومياً أو توضع له تفسيراتٌ و لوائح تُنقص أو تُقزّمُ عوائد خيريّتِه، بينما يُعجّلُ تنفيذُ القرار السلبي و بأقصى درجاتِ الصرامة. و أمثلةُ ذلك كثيرة.

تَعدى هذا السلوكُ الحالاتِ الفردية ليُصبح ظاهرةً جديرةً بالتقصّي و الدراسة.

و ربما كان تَقويمُ الظاهرة كفيلاً بحلِ نصفِ الأزمات تلقائياً. كما أن تَماديها نذيرٌ بخَلقِ قضايا جديدة.

لا أدري (مَنْ) أو (ما) هي الجهةُ المعنيّةُ برصدِ ذلك و تقويمه. لكنها تحتاج إيقاظاً من سُباتٍ أو تنبيهاً من غفلةٍ.

و أولُ ما يمكنها إستقاءُ ملامحِ الأمر منه هو متابعةُ ما تكتبه الصحف و وسائلُ الإعلام الجديد. فهناك نبضٌ متدفقٌ من التحليلات و الأفكار يحتاج فقط غَربلَةً و ربطاً و تَمَعُّناً.




الدرعمة والمدرعمون!


(الدرعمة) هو الاتباع بغباء، وهو تصرف يدل على البلاهة والغفلة والسذاجة، والاتّباع دون وعي. وقد شاع استعمال هذا اللفظ في (تويتر) هذه الأيام، ليشير إلى التّبّاع السذج الذين يتّبعون (النجوم) وما يقولون دون وعي أو تمييز، فهم يسيرون وراء النجم ويتّبِعونه أينما اتجه، وآذانهم وعيونهم فضلاً عن عقولهم مغلقة، أو هي بلغة شعبية أدق (مجيمة)، فالصواب ما يقول، وما يقوله هو الصواب، حتى وإن تناقضت مقولته اليوم مع مقولته بالأمس، كصاحبنا الذي برّأ ابن لادن والقاعدة من التكفير، وترحّم على ابن لادن طمعاً في مؤازرة التكفيريين، فصفقوا له و وقفوا معه، وأثنوا على موقفه الشجاع، وعندما (هَوّن) معترفاً أنه لم يكن يعلم أن ابن لادن كان يُكَفّر، وحينما (جابوا له كتباً) وقرأ، عاد وأقرّ بأنه - بالفعل - تكفيري، ولم يعد يترحم عليه - جزاه الله خيراً - فصفقوا له مرة أخرى, وأثنوا على شجاعته في قول الحق، وأنه (اسم الله عليه): لا يخاف في الله لومة لائم!.. كذا!

وفي تقديري أن المدرعم يتعامل مع النجوم وعاظاً أو لاعبي كرة أو مطربين أو مطربات أو ممثلين أو ممثلات أو حتى فتيات غلاف بنفس المعايير؛ فهو سيُدافع عن نجمه، وسيشتم كل من انتقده أو قلل من شأنه، ولا يعنيه أن يكون ما يقوله صواباً أم لا، فالمكابرة والمغالطة والجلجلة هي شروط ضرورة، لا يعتبرُ (مدرعماً) أصيلاً إلا بها.

ويُحكى أن (مدرعماً) كان مشهوراً بالغباء والغفلة والحمق، وكان مُعجباً بنجم صحوي يقال إنه إخواني صرف، ومشهور عنه كثرة التقلب وتغيير توجهه السياسي حسب اتجاه الرياح. ولأن نجمه كان (يُصفق) للقرضاوي الشيخ الاخونجي المعروف، ويُقبل رأسه، وفي رواية أنه يقبل يديه إذا لم يكن حوله أحد (يستحي منه)، ويراه عالماً فقيهاً، وزعيماً مهاباً، كان صاحبنا يُردد ما يقوله القرضاوي وكأنه الصدى، ولسان حاله يقول:

(إذا قالت حذامُ فصدقوها

فإن القول ما قالت حذامُ).

غير أن الواعظ الشهير، نجم صاحبنا المدرعم، رأى أن جماعـة الإخوان على وشك السقوط، وفي وضـع مخجل، تخلوا فيه عن كل ما كانوا يقولون ويُيشرون به، وانكشفوا عند المصريين وغيرهم، وأن مواقفهم تزداد تأزما مع مرور الوقت، وقيمتهم تتداعى، قرر (الداعية)المتقلب ذات ليلة أن يتخلى عن الإخوان ويدير لهم ظهر المجن. أما صاحبنا (المدرعم) فأسقط في يده، نجمه المفضل الذي كان (يدرعم) خلفه ووراءه أينما حلَّ وارتحل، وجد أنه انقلب من جديد وترك الإخوان وعاد إلى السرورية، ومشايخ السرورية، واجتماعات السرورية، بعد أن كان قد تركها، ويسخر بأساطينها، وبسطحية وسذاجة أتباعها، فوجد (المدرعم) نفسه في وضع لا يُحسد عليه، أو كما كان يصف موقفه (بحلنا بفضيلته)، فاستيقظ ذكاؤه فجأة، بعد أن شعر أنه أصبح (مضحكة للي يسوى واللي ما يسوى) كما كان يُبرر، خاصة وأن تقلّبات نجمه الداعية أصبحت لا تُحتمل، أو كما كان يردد: مصلعة!

هؤلاء المدرعمون لمن رصد مواقفهم وتقلباتهم غُثاء كغثاء السيل، تستطيع أن تحشدهم بسهولة ويسر ولكنهم يتفرقون عنك - أيضاً - بسهولة ويسر؛ ولعل أدق صورة (للمدرعمين) أولئك الذين كانوا يصفقون لنصر الله وحزبه، ويكتبون فيه القصائد الطوال، والمدائح التي رفعت من قدره حتى أصبح كصلاح الدين، وعندما تبيّنت لهم حقيقته، وتوجّهت فوهات بنادق جنوده لا إلى إسرائيل وإنما إلى السوريين، تحولوا فجأة إلى أعداء لنصر الله وحزبه، وأصبح بطلهم المغوار الذي لا يشق له غبار بين ليلة وضحاها (نصر اللات) الخبيث المخبث!

وختاماً أقول لأصحابنا الصحويين الذين يُغيّرون مواقفهم، وجلودهم، بل ومبادئهم، ناهيك عن تحالفاتهم، حسب اتجاه الرياح: صدقوني إن السيل العرمرم، لن يُبقِ من الوادي إلا أحجاره.



البراءة من دم ريهام الحكمي!


لست طبيبة، ولا متخصصة في أي من فروع التخصصات الطبية، إلا أنه بالقراءة والاطلاع أعلم أن فيروس مرض الإيدز يحتضنه جسم الإنسان لمدة طويلة، وقد لا تظهر علامات المرض إلا بعد عشر سنوات أو أكثر. هذه المعلومات أيضًا توصلت إليها من خلال عملي الإعلامي، واللقاء الشهير الذي ظهر فيه للمرة الأولى باسمه وصورته سعودي مصاب بالإيدز، هو الشاب “رامي” والذي بعد ذلك الحوار صار من أهم النشطاء للتوعية بهذا المرض والتعايش معه. لذا فإن النتائج التي صرّحت بها وزارة الصحة، عن عدم وجود أي نشاط للفيروس في دم الطفلة ريهام الحكمي، التي تم نقل دم ملوث بالإيدز إلى أعماق جسدها، فهو تصريح صحيح إلا أنه غير دقيق، وذلك بناء على ما ذكرت أعلاه، وما هو معروف عن طول مدة احتضان هذا الفيروس وبقائه خاملاً لسنوات طويلة!

أنا لا ألوم وزارة الصحة التي تحاول تهدئة الرأي العام، الذي ثار بكل مكوناته على تلك القضية الفضيحة، وساعد ريهام الحكمي في ظهور قضيتها الانفتاح الإعلامي على الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي، لذا لم يتم دفن هذ الفضيحة كما تم دفن المئات إن لم يكن الآلاف قبلها، وما حكاية “رامي” الذي التقيته قبل سنوات وقد انتقل له المرض بطريقة ريهام نفسها، بعد أن أجرى عملية جراحية وهو لم يتجاوز الثامنة من عمره، وحدث له بعدها نزيف أدى إلى إجراء نقل دم لتعويض ما فقده، وفي حكايته حدثت جريمتان، الأولى: النزف أثناء العملية، مما يؤكد وجود خطأ طبي حدث خلالها. والثانية: نقل دم ملوث. ولأن هذا حدث ولعشرات غيره في وقت قبل وقتنا هذا، ولم يكن على تلك الأيام هناك “فيسبوك” أو “تويتر” فتم دفن الموضوع بلا عقوبات لمن تسبب له ولغيره بالشقاء الأبدي.

إن وزارة الصحة -إذا أرادت- تهدئة الرأي العام، فعليها أن تتخذ الإجراءات اللازمة لمعاقبة المتسببين والمتسيبين، وأن تظهر محاكمات علنية، ومحاسبة دقيقة لكل من فعل خطأً طبياً، أو تسبب في حدوثه، أو ستر على فاعله. فكل الشواهد والأدلة مع قضايا الأخطاء الطبية على مدى سنوات طويلة أن “الغَبَن” الذي يشترك فيها، هو التستر، وهذا ما جعل القائمة تمتد وتزيد، فلن يهتم ولن يراعي الله -عز وجل- من هو مصاب بنقصان الضمير، وآمن من جهة العقوبة والمُحاسبة!

إن قضية ريهام الحكمي، وغيرها من قضايا الأخطاء الطبية، لا يمكن أن تمر في هذا الوقت على أي إنسان، كما أن كثرة هذه الأخطاء هي نذير لأوضاع خطيرة لم تستطع وزارة الصحة التغلب عليها. فكما أن كل بيت سعودي قد عانى من فقدان عزيز عليه بحادث مروري، صار كل بيت سعودي يعاني من فقدان عزيز عليه بخطأ طبي، أو بإهمال، أو تأخر في التشخيص والمعالجة!

هذا كله يؤدي إلى فقدان الأمن الصحي، وفقدان هذا، لا يقل عن الأساسيات الأمنية التي هي من احتياجات كل إنسان، فإن لم تسع وزارة الصحة إلى ترميم هذا الركن، فبقية الأركان لن تحملها الأعمدة!




ملاحقة السعوديات

 
يوسف المحيميد
من أغرب الأشياء أن تتفوَّق في مجال لم يكن أهلك مقتنعين فيه، فمن الصعب أن تصبح لاعباً أو ممثلاً أو مطرباً في بيت لا يؤمن بالكرة، ولا بالتمثيل، ولا بالغناء، لكن الطبيعي أن هذا المنع أو القمع سيولّد تحدياً خاصاً، وهو ما يحدث لدى السعوديين والسعوديات، وهم يتحدون أو يعتبون على بلادهم التي تصادر حقهم في أن يكونوا ما يريدون! 

من فتاة سعودية في السابعة والعشرين تصعد أعلى قمة جبل في العالم، في بلد لم يجز الرياضة النسائية في مدارسه، إلى سيدة تفوز بألقاب سينمائية، وجوائز ذات قيمة، في بلد يحرِّم السينما، ولا يسمح بوجودها إطلاقاً. 

والأغرب من ذلك، أن السعوديات قد ملأن مدارس قيادة السيارة في دول الجوار، بغية الحصول على رخص قيادة في بلد تمنع قيادة السيارات على أراضيها! 

ولعل المفارقة، أو المؤرّق فعلاً، هو أن أصبحت المرأة السعودية هدفاً تسويقياً رائعاً، للصحافة الغربية والعربية، فلا أكثر تسويقاً وبيعاً من صحيفة تدوّن مانشيت عريض يخص خبراً طريفاً عن المرأة السعودية! 

لماذا جعلنا المرأة تصل إلى هذه المرحلة، مع أنه بإمكاننا تطوير المجتمع تدريجياً، مع الحفاظ على هوية المجتمع الدينية، وتقاليده الضاربة في القدم، فهناك نساء في دول خليجية يقمن بأعمالهن بأنفسهن دون وصاية أحد، مع الحفاظ على مظهرها المحتشم. 

نعم، هناك مقاومة، فعمل المرأة في المحلات واجهته مقاومة شرسة، وما زال التشكيك بمسؤولية القرار سارياً من قبل فئات، وصل بها الأمر أن تتهم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتخاذل، فكأنما يتم تفريخ متشددين من آخرين أقل تطرفاً، كي يثبتوا أنهم الأكثر إيماناً! 

هناك مسائل بسيطة لا تستدعي القلق والتردد، كإدراج مادة الرياضة في مدارس البنات، وإطلاق الأندية الرياضية النسائية في الأحياء، بحثاً عن الجسم السليم، والصحة، للمرأة السعودية التي تعاني من السمنة، ومن أمراض السمنة المنتشرة! 

لأنه يبدو، ومن تجاربنا السابقة، أن بيننا من سيقف بشدة وحماسة أمام أي إجراء يخص تسهيل أمور حياة النساء، فأين هؤلاء الذين كانوا، قبل فترة قريبة، يصيحون مندّدين ببطاقات هوية المرأة، أم أصبحوا هم من يأخذ لبناته وزوجاته موعداً هاتفياً من مكاتب الأحوال المدنية، بفروعها النسائية، كي تحصل على بطاقة هوية؟ 

الغريب أن هؤلاء لا يراجعون مواقفهم المتشدّدة من موضوع سابق، اكتشفوا أنهم كانوا على خطأ، ثم يقيسون ذلك على المستحدث من الأمور؟ 

أعتقد أن هؤلاء، هم من منحوا السعوديات هذا الشغف بهن من قِبل وسائل الإعلام الأجنبية، كي تتلقفهن في كل صغيرة وكبيرة، وتصبح شهرتهن أعلى من قمة إفرست! 




راشد الفتح: شريفي رفض التجديد.. وبحث عن المال

 عدّ عضو مجلس إدارة نادي الفتح، المشرف العام على كرة القدم أحمد الراشد انتقال حارس مرمى الفريق الأول لكرة القدم في النادي محمد شريفي إلى صفوف فريق الاتفاق «حقاً مشروعاً» للاعب، وقال الراشد: شريفي عنصر مهم في الفريق واستفدنا منه طوال الفترة الماضية التي قضاها مع الفتح، ولم نكن نرغب في التفريط فيه، حيث عرضنا عليه التجديد والاستمرار بمميزات العقد السابق نفسه، لكن رفض ذلك، موضحاً أن شريفي بحث عن المادة خاصة أنه في آخر مراحله الرياضية كلاعب، وهو حق مشروع له أيضاً، وتوافرت له المادة في نادي الاتفاق، متمنياً له التوفيق في مشواره المقبل، مؤكداً أنه لا خوف على عرين الفريق الفتحاوي في وجود الحارس عبدالله العويشير، كاشفاً أنهم بصدد التعاقد مع حارس مرمى ثانٍ خلال الأيام القليلة المقبلة.
إلى ذلك، وقّعت إدارة نادي الفتح مخالصة مالية مع اللاعب عدنان فلاتة الذي ينتهي عقده منتصف الشهر المقبل بالتراضي بين الطرفين، حيث تسلم اللاعب كامل حقوقه المادية، وأصبح بإمكانه الانتقال إلى أي نادٍ يرغب في خدماته.

و بحسب صحيفة الشرق قدم عضو الشرف الفتحاوي الدكتور هلال الطويرقي دعماً مالياً لخزينة النادي استعداداً للموسم المقبل، الذي تنتظر فيه الفريق مشاركات مهمة أبرزها مسابقة دوري أبطال آسيا التي يخوض غمارها للمرة الأولى بعد تتويجه بلقب دوري زين للمحترفين.
وأعرب رئيس مجلس إدارة نادي الفتح المهندس عبدالعزيز العفالق عن شكره وتقديره للدكتور هلال الطويرقي على دعمه السخي ووقفته الصادقة مع النادي، واصفاً ذلك بغير المستغرب، مشيداً بالدور الكبير لأعضاء الشرف ودعمهم المتواصل للنادي.




أكد أن عقد اللاعب مازال ساريا مع ناديه.. البلوي : الجيزاوي مجنون
 أكد سلطان البلوي وكيل أعمال لاعب فريق الأهلي الكابتن عبدالرحيم جيزاوي أنه لا صحة إطلاقا لما أشيع من توقيع الكابتن عبدالرحيم جيزاوي لأي ناد حتى هذه اللحظة وأنه لا يزال في كتيبة المجانين، مستغربا من طرح مثل هذه الشائعة في الوقت الذي مازال اللاعب مرتبطا بعقد رسمي مع النادي الأهلي، وأضاف: «الكابتن عبدالرحيم جيزاوي يحترم عقده مع ناديه ومن غير المعقول أن نسمح لأي ناد بمفاوضة اللاعب طالما أن عقده مازال ساريا مع ناديه، وذلك لأننا نحترم هذا العقد ولن نسمح بمجرد الحديث عن فكرة التفاوض مع اللاعب طالما عقده مع ناديه مازال مستمرا»، وتابع: «للأسف إن البعض ذهب وأكد أن اللاعب وقع مع عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي وهذا الأمر غير صحيح، ففي البداية اللاعب عقده لم ينته مع ناديه فكيف يوقع لغير ناديه؟، بالإضافة إلى أن عضو شرف نادي الاتحاد منصور البلوي غير متواجد في جدة في هذه الأيام، لذلك مثل تلك الشائعات لن تؤثر في علاقة الكابتن عبدالرحيم جيزاوي مع ناديه، في ظل التزامنا الكامل بالعقد المبرم بين الطرفين، والذي لن نسمح الإخلال به نهائيا».




شاب يدفع 100 ألف لتطليق زوجة صديقه بهدف الارتباط بها

 أبطل راق معروف في المدينة المنورة عملا سحريا قيمته 100 ألف ريال، دفعها شاب في العقد الثالث من العمر لساحر أفريقي، ليفرق بين زوجين في المدينة المنورة، وذلك لرغبة الشاب في الارتباط بالزوجة بعد طلاقها.
ووفقا لصحيفة عكاظ قال الراقي، «بفضل من الله عز وجل أبطلنا العمل السحري»، موضحا أن الشاب رغب في الارتباط بزوجة آخر تربطه به صداقة منذ أكثر من 15 عاما، فلجأ إلى الساحر الأفريقي الذي طلب منه مبلغ 100 ألف ريال، مستغلا حرص الشاب على فك ارتباط زواج صديق عمره.
وأضاف، «دفع الشاب المبلغ المطلوب، وبدأ الساحر في الحصول على أثر صديقه للقيام بعمل سحر يتسبب في فك ارتباطه بزوجته، ليتمكن الشاب من الزواج منها، إلا أن الزوج رصد تأثير السحر، الذي تسبب في عدم رغبة الزوجين ببعضهما، فلجأ إلى الرقية الشرعية قبل أن يحدث الطلاق بينهما، وبحمد الله تم إبطال السحر وعادت حياتهما إلى طبيعتها». وبين الراقي، أن «من أعظم الأسباب في اتقاء شر السحر وغيره من الشرور هو تحصين النفس من خلال الأذكار والآيات القرآنية والأدعية المأثورة، وهي أيضا من أعظم العلاج لإزالة السحر بعد وقوعه، مع الإكثار من الضراعة إلى الله وسؤاله سبحانه وتعالى أن يكشف الضر ويزيل البأس».




مقتل فتاة على يد شقيقها بمكة

 لقيت فتاة مصرعها قتلًا على يد شقيقها بأحد الاستراحات بالعاصمة المقدسة
ووفقا لصحيفة المدينة كشفت مصادر أن الجهات الأمنية تلقت بلاغا من مواطن عن وفاة شقيقته داخل أحد الاستراحات وعند الانتقال إلى موقع الحادث من قبل خبراء التحقيق والطبيب الشرعي تبين وجود كدمات وضربات في الوجه والرأس .
وبعد التحقيق تبين أن الشاب ونتيجة خلاف بينه وبين شقيقته قام بضربها بعصى حتى فارقت الحياة.
وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان بأنه تم التحفظ على الشاب ولازال رهن التحقيق تمهيدا لإحالته لدائرة النفس في هيئة التحقيق و الادعاء العام في حين تم نقل الفتاة إلى لجنة الطب الشرعي لتشريح الجثة و معرفة الأسباب و المسببات التي أدت لوفاتها .



النصر ينفي الاستغناء عن نور وعبدالغني



أكدت إدارة الكرة بنادي النصر بقيادة سالم العثمان مدير عام فريق القدم بالنادي أن ما يتم تداوله في وسائل الإعلام المرئي والمقروء حول التخلي عن عدد من عناصر الفريق الكروي لا أساس له من الصحة .

هذا وقد أعلن العثمان أن إدارة ناديه ليس لديها نية بالاستغناء عن عناصر الفريق التي مثلته بشكل أساسي في مقدمتهم قائد الفريق حسين عبدالغني وزميله محمد نور اللذان سيتواجدان في مقدمة اللاعبين في معسكر الفريق المقبل.

وعلى صعيد آخر تسعى إدارة النصر لتوفير سيولة مالية لمنح الجهاز الفني لدرجة الناشئين بقيادة المصري عادل عبدالرحمن مستحقاتهم المالية من أجل سفرهم إلى بلادهم وتعتزم إدارة النصر التعاقد مع أجهزة فنية بديلة للفريقي الشباب والناشئين للموسم المقبل.




وجد ملفوفاً ببطانية..
مواطن يتفاجأ بلقيط أمام باب منزله بحي الشفاء بالرياض

الرياض ـ الوئام ـ بدر الهويل :
عثر أحد المواطنين على لقيط بجوار باب منزله في حي الشفاء بالرياض.

وكان المواطن قد تفاجأ بوجود طفل لقيط ملفوفاً ببطانية عند باب منزله فابلغ الجهات الأمنية التي حضرت للموقع وباشرت الحالة واستدعت الهلال الأحمر الذي قام بالكشف على الطفل بشكل مبدئي حيث اتضح أنه حديث الولادة وأن عمره لا يتجاوز بضعة أيام, 




أشعل النار في الفراش وكسر رقبته..
مقتل جندي بسجن المباحث العامة بقروي الطائف على يد نزيل



لقي جندي برتبة عريف (27 عاما) مصرعه على يد سجين، وتعرض آخر للإصابة، في سجن المباحث العامة في قروي بالطائف ليلة أمس؛ وذلك إثر طلب السجين (ولاعة) من الجندي، ومن ثم أشعل النار في الفراش؛ وعند دخول العريف لإطفاء النار قام السجين بكسر رقبة الجندي وقتله.






كانوا يستقلون مركبتين بلا لوحات ...
مجهولون يضرمون النار في سيارة ساهر بمكة ونجاة الموظف



أحرق مجهولون اليوم سيارة تابعة لـ ( ساهر ) وعدداُ من صناديق ساهر على طريق المعيصم -الشرائع بمكة المكرمة.

وعلمت (الوئام ) من مصادرها أن ثمانية أشخاص مجهولين كانوا يستقلون مركبتين وانيت وكامري لاتحمل لوحات قاموا بإلقاء مواد مشتعلة على سيارة ساهر التي كان يتواجد فيها موظف ساهر واستطاع القفز والنجاة منها .

إلى ذلك باشرت فرقة الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الحريق الذي اشتعل فيما تواصل الجهات الأمنية بالعاصمة المقدسة التحقيقات حول الحادث.

يذكر أن منطقة مكة شهدت في الأيام الماضية اعتداءات على سيارات موظفي ساهر.






اتهامات متبادلة وسط مطالبات من ذويه بالتشريح والتحقيق في القضية
وفاة شاب خلال استيقافه مع أسرته من فرق مكافحة المخدرات بتثليث
عبدالله البرقاوي، عبدالرحمن الشهري- سبق- الرياض:
وجهت أسرة سعودية مناشدة للجهات المعنية لتشكيل لجان للتحقيق في وفاة ابنها خلال استيقافه من قبل فرق مكافحة المخدرات بتثليث التابعة لمنطقة عسير، وسط تبادل الاتهامات حول ظروف وفاته.

طلال مظفر، ابن عم الشاب المتوفى، حكى لـ"سبق" التفاصيل متهماً رجال الأمن بالاعتداء على ابن عمه بالضرب الذي تسبب في وفاته، وقال: "كان أبو الحسن مظفر الذي يبلغ من العمر ثلاثين عاماً ومتزوج ولديه 5 أطفال ويعمل في مستشفى صبيا، في طريقة من محافظة صبيا متجهاً بوالدته لمراجعة موعد لها بمستشفى الملك خالد للعيون بالرياض ترافقه خالته، فجر الأربعاء، وإذا بنقطة تفتيش بمنطقة تثليث على طريق الرياض".

وأضاف: "توقف أبو الحسن في النقطة وإذا برجال الأمن ينزلونه من السيارة ويتهمونه بتهريب ممنوعات، وبعد تفتيشه حاولوا تفتيش النساء، وعند محاولته منعهم تم الاعتداء عليه بالضرب، حتى تعرض لضربة عنيفة بالسلاح على رأسه من الخلف تسببت في سقوطه أرضاً".

وتابع قريب الشاب قائلاً: "نقل للتوقيف، وأسرته تنتظر وبعد فترة تم تغيير ملابسه وأخبروا والدته أن ذلك لأن ملابسه متسخة، ونقل للمستشفى ولكنه كان متوفى وقتها".

وأكمل: "الأقارب راجعوا الإدارة وطلب منهم استلام الجثة، مشيرين إلى أن سبب وفاته عائد لتعاطي جرعات زائدة من المخدرات"، وقال: "تبريرهم غير صحيح وغير منطقي، كيف تعاطى جرعة زائدة وهو الذي سافر من جازان قاطعاً مسافة طويلة دون أي إشكالية ولم يتوف إلا مع رجال المكافحة".

ومضى يقول: "أبو الحسن معروف بأخلاقه وبعده عن هذه الأمور، لذلك رفضنا استلام الجثة وطالبنا بالتحقيق وتشريح الجثة للتحقق من أسباب الوفاة".

وناشد أقارب الشاب الجهات المعنية بالتحقيق ومحاسبة المتسببين في وفاة أبو الحسن وتيتم أطفاله وترمل زوجته".

من جهتها، اعتذرت شرطة منطقة عسير عن التعليق مشيرة إلى أن القضية من اختصاص إدارة مكافحة المخدرات.




الكشف أكد تعرضها لضرب مبرح وتعذيب والتحقيقات مستمرة لمعرفة الأسباب
شاب يقتل شقيقته ويدعي غرقها في مسبح استراحة بـ"تخصصي مكة"


 تحقق شرطة العاصمة المقدسة، ممثلة بمركز شرطة المنصور وهيئة التحقيق والادعاء العام "دائرة الاعتداء على النفس"، مع شاب سعودي "ش. ب" بالعقد الثالث من العمر، إثر تورطه في قتل شقيقته، 17 عاماً، ومحاولة طمس الجريمة بدعوى غرقها في مسبح استراحة بمخطط التخصصي على طريق مكة جدة السريع.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى ورود بلاغ إلى الجهات الأمنية عن غرق فتاة بمسبح إحدى الاستراحات بمخطط التخصصي، وفي الحال باشرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي والأدلة الجنائية والبصمات وضابط الاستلام بمركز شرطة المنصور، وعضو هيئة التحقيق والادعاء العام المناوب، وطبيب اللجنة الطبية الشرعية بالشؤون الصحية.

وبالكشف المبدئي على الجثة اتضح أنها تعرضت للضرب المبرح، وعليها آثار الضرب والتعذيب، وأنزلت في المسبح، من باب التحايل بأنها غرقت، وجرى التحفظ على شقيقها المبلغ واثنتين من شقيقاتها كانتا موجودتين بالاستراحة، وأودعت الجثة ثلاجة الوفيات بمستشفى الملك فيصل بالششة، وطلب إخضاعها للتشريح من قبل لجنة الطب الشرعي، وتحديد سبب الوفاة ووقت حدوثها.

وتتحفظ "سبق" على معلومات وتفاصيل جريمة القتل، للإسهام مع الجهات الأمنية حتى اتضاح التفاصيل الأسبوع القادم، وجرى إيقاف الشقيق المتهم بالقتل في مركز شرطة العزيزية بشكل انفرادي، والتحفظ على شقيقتيه، ولاتزال التحقيقات جارية ومستمرة قبل إحالة القضية للجهات المختصة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن بن عبدالعزيز الميمان أن التحقيقات لاتزال جارية بشرطة المنصور.





خادمة إثيوبية تطعن ابنة مكفولها 14 عاما بعد فشلها في الهرب من المنزل

طعنت خادمة إثيوبية مساء أمس ابنة مكفولها 14 عاما في ظهرها بمحافظة أضم بالطائف بعدما حاولت الهرب من المنزل وإعادتها مرة أخرى.

وتعود تفاصيل الحادثة حسبما ذكرت صحيفة "سبق"، فإن الأسرة قد استقدمت الخادمة قبل شهرين، إلا أنها حاولت الهرب ظُهر أمس، وتم البحث عنها ليعثروا عليها مختبئة في أحد الجبال؛ ومن ثم إعادتها للمنزل، حيث تم إقناعها بالبقاء مع الأسرة بعد أن قدَّمت اعتذارها على هروبها عن طريق خادمة أخرى تفاهمت معها بلغتها.

وأضافت الصحيفة إن الأسرة فوجئت مساء نفس اليوم قيام الخادمة بطعن ابنة مكفولها البالغة من العمر 14 سنة في الظهر، أثناء جلوسها مع أسرتها على مأدبة العشاء؛ تم نقلها على إثرها لمستشفى أضم العام، وإدخالها العناية المركزة، وحالتها مستقرة، وتمكنت الخادمة بعد ذلك من الهرب إلا ان شرطة مركز الجائزة استطاعت القبض عليها ومازالت التحقيقات مستمرة معها.




يديرهما إثيوبيون وهنود مخالفون لنظام الإقامة..
ضبط 19 برميلاً من الخمور في معملين للتصنيع بجدة



ضبطت الجهات الأمنية بمحافظة جدة خموراً في معملين لتصنيع العرق المسكر في منطقتي الخمرة والنعيم.

وبحسب التفاصيل التي حصلت عليها ” الوئام ” فإن الجهات الأمنية بالمحافظة وردتها معلومات حول وجود معملي لتصنيع مادة العرق المسكر، يقوم على إعدادها عمالة وافدة من الجنسيتين الإثيوبية والهندية مخالفة لنظام الإقامة ، فتمت المداهمة حيث تم ضبط عدد ١٩ برميلاً سعة ٢٥٠ لترًا، بالإضافة إلى (٧٠) قارورة ممتلئة بالخمر.




هروب قائد الـ"دينا" من الموقع بعد اصطدامه بـ"كامري" أثار الشكوك
حادث مروري يكشف تهريب 675 حزمة قات داخل شاحنة بالليث

 كشف وقوع حادث مروري، مساء أمس، على مسافة 75 كم جنوب الليث، تهريب قائد شاحنة لكمية كبيرة من القات.

وقع الحادث بين سيارتين، الأولى من نوع كامري، والأخرى شاحنة "دينا"، بعد أن انحرفت "الكامري" التي كانت متجهة للجنوب، للشارع المقابل لتصطدم بشاحنة من نوع " دينا" محملة بالأخشاب قادمة باتجاه الشمال.

أسفر الحادث عن إصابة قائد "الكامري"، فيما لاذ قائد الـ"دينا" بالهرب من موقع الحادث، ما أثار الشكوك حوله، حيث قام رجال الأمن الذين باشروا الحادث من مرور الليث وأمن الطرق بإنزال حمولة الشاحنة ليعثروا على 675 حزمة قات، مخبأة تحت الأخشاب، وقد تم تحرير محضر بالواقعة وإحالة المضبوطات لجهات الاختصاص لإكمال اللازم.




"مراسلون بلاد حدود" تنتقد الحكم بالسجن على مغرد إماراتى
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:44

دبى (ا ف ب)

انتقدت منظمة "مراسلون بلا حدود"، اليوم الخميس، الحكم بالسجن لمدة عشرة أشهر الصادر بحق مغرد إماراتى عن محكمة الاستئناف، أمس الأربعاء، بسبب نشره على تويتر معلومات حول محاكمة 94 إسلاميا، ودعت المنظمة إلى الإفراج عن مغرد آخر تم توقيفه للسبب نفسه.

وقالت المنظمة، فى بيان، إنها "تأسف بشدة لقرار محكمة استئناف أبو ظبى تأكيد الحكم بالسجن عشرة أشهر بحق المغرد عبد الله الحديدى".

والحديدى المعتقل منذ 22 مارس، هو نجل أحد الإسلاميين الـ94 الذين يحاكمون بتهمة التآمر على نظام الحكم. وكان الحكم صدر بحقه فى 8 إبريل عن محكمة الدرجة الأولى فى أبو ظبى التى أدانته بنشر تغريدات "بنوايا مغرضة"، تضمنت تفاصيل عن محاكمة الإسلاميين أمام محكمة أمن الدولة.

وقالت "مراسلون بلا حدود"، إن التهمة التى وجهت إليه تستند إلى قانون جرائم الإنترنت الذى تم تبنيه فى نهاية 2012 واعتبرته ذريعة للحد من حرية التعبير والمعلومات فى الإمارات.

واعتقل مغرد آخر هو وليد الشحى فى 11 مايو بتهمة مماثلة لنشره معلومات عن تلك المحاكمة على تويتر، وفق "مراسلون بلا حدود" التى قالت إنه اعتقل فى مكان سرى طيلة أسبوع قبل نقله إلى السجن.




بسبب حالته الصحية وإصرار زوجته على ذلك..
أنباء عن قرب تنازل أمير قطر عن السلطة لابنه تميم ولي العهد


الدوحة 

أكدت شخصية قطرية، أن الأمير الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني يفكّر بجدية في قرار التنازل عن موقعه وتسليم وليّ العهد الشيخ تميم هذا الموقع.

وعزت هذه الشخصية قرار الأمير، الذي أبلغه إلى مراجع عربية وأخرى أوروبية إلى سببين.

السبب الأول هو الحال الصحية للشيخ حمد الذي يعيش بكلية واحدة زرعت له بعدما تبرّع بها أحد أفراد العائلة.

والثاني إصرار زوجته الشيخة موزة على تسليم نجلها تميم، وليّ العهد حاليا، الموقع الأوّل في البلد فيما لا يزال والده حيّا يرزق وقادراً على إسداء النصح إليه وتوجيهه وحمايته من الأجنحة الأخرى في العائلة.

وكشفت الشخصية القطرية أن الأمير نفسه، الذي يتوقع أن يتخذ قراره في غضون ستة أشهر، وربّما في الصيف المقبل، خلال عطلة عيد الفطر، يبحث عن طريقة تؤدي إلى خروجه من السلطة برفقة رئيس الوزراء الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني.

وفي هذا المجال، قالت الشخصية القطرية إن حمد بن جاسم بن جبر يسعى حاليا إلى ممارسة صلاحياته كاملة كرئيس للوزراء وهو يعترض على قرارات وتعيينات يتخذها وليّ العهد الذي يرد عليه بالمثل.

ومعروف، من الناحية النظرية والقانونية، أن لا صلاحيات محددة لولي العهد في قطر، لكنّ هناك ملفات كانت في عهدة حمد بن جاسم قرّر الأمير نقلها إلى نجله في سياق عملية “تقليم أظافر” لرئيس الوزراء والإعداد لتسليم الشيخ تميم موقع أمير الدولة.

ومعروف أيضا أن هناك مصالح كبيرة تجمع بين الأمير الحالي وحمد بن جاسم. ودفع ذلك الأخير إلى المطالبة بضمانات واضحة في حال خروجه من السلطة.

وقالت الشخصية القطرية إن أكثر ما يخشاه رئيس الوزراء حاليا هو لجوء الشيخ تميم إلى إجراءات انتقامية تطال مصالحه ومصالح القريبين منه في حال تفرّد الأخير بالسلطة ووقوعه تحت التأثير الكامل للشيخة موزة.

وذكرت الشخصية القطرية أن الشيخة موزة لا تكنّ ودا للشيخ حمد بن جاسم، وهي تخشى من عدم قدرة نجلها على ضبطه في غياب الأمير الأب.

في الوقت ذاته، يعتقد رئيس الوزراء الحالي أنه لا يمكن أن يضع نفسه في خدمة الشيخ تميم على غرار ما هو حاصل مع الشيخ حمد الذي يسمح لنفسه أحيانا بأن يوجه إليه كلاما بذيئا لتأكيد أن هناك رجلا قويّا واحدا في البلد هو الأمير.

ويعتبر الشيخ حمد بن جاسم نفسه شريكا في السلطة وذلك بعدما شارك حمد بن خليفة في الاستيلاء على السلطة في العام 1995 وعزل الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني، والد الأمير الحالي.

وأوضحت الشخصية القطرية أن حمد بن جاسم يمتلك نقاط قوة عدة، من أهمها الانتماء إلى جناح قويّ في العائلة أساسه جدّه جبر الذي كان شخصية قويّة.

ولذلك، يصرّ على استخدام اسمه الثلاثي (حمد بن جاسم بن جبر) في كلّ المناسبات والمراسلات.

أما أبرز نقاط الضعف لديه، فهي عائدة إلى أنه منغمس في كلّ النشاطات التجارية في البلد، فضلا عن استعدائه عائلات مهمّة أبرزها آل العطيّة، إضافة بالطبع إلى عائلة الشيخة موزة والمحيطين بها والمستفيدين منها.

ويتزعم حمد بن جاسم فكرة الرهان على الإخوان المسلمين في المنطقة وتجسير الفجوة بينهم وبين الولايات المتحدة وتقديمه لهم في البيت الأبيض، وخاصة تبنيه الدعم المالي والاستثماري للتجربتين الإخوانيتين في تونس ومصر، وهو ما قد يزيد من حدة الخلافات بينه وبين الأمير تميم.

وفي سياق متصل، يتوقع مراقبون أن يكون لتنحي الأمير حمد بن خليفة عن السلطة تأثيرات كبيرة على الصراع الداخلي داخل أسرته المصغرة.

ويقول أحد الخبراء الأجانب الذين تعاملوا عن قرب مع عائلة أمير قطر: إنه لو وصلت موجة الربيع العربى يوما ما إلى قطر، فإنها ستكون فى قلب العائلة المالكة القطرية نفسها، بين الجناح المحافظ والجناح المنفتح.

ويضيف أن هناك مساحة شاسعة تفصل بين الشيخة مياسة مثلا، ابنة الشيخة موزة والشيخ حمد، التي تسبق زوجها في الظهور، وبين أي أمير آخر لا يظهر زوجته أبدا إلى النور، وهناك أيضا صراع أجيال فى قلب العائلة؛ الأمراء الشباب مثل الشيخة مياسة تلقوا دراستهم في الخارج، واكتسبوا أساليب العالم في التفكير والتحرك، وهم بالطبع أكثر انفتاحا بكثير من الآخرين.

ويخلص الخبير إلى أنه ” لا يمكن استبعاد حدوث مواجهة في المستقبل القريب بين جيل الأمير تميم، هؤلاء الذين تتراوح أعمارهم بين 28 و35 عاما، ونجحوا في انتزاع حق تنظيم كأس العالم، وبين من يطلق عليهم جناح (المسنين) في العائلة”.




السعودية تشترى من تركيا طائرة العنقاء للمراقبة والاستطلاع
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:00

أنقرة (أ ش أ)

تقدمت المملكة العربية السعودية، وهى من أكثر الدول التى خصصت موارد مالية لشراء الأسلحة، بطلب إلى تركيا لشراء طائرة أنكا (العنقاء) تركية الصنع، وهى طائرة بدون طيار تستخدم فى المراقبة والاستطلاع.

وذكرت صحيفة "زمان" التركية، فى عددها الصادر اليوم، أن تركيا والسعودية وقعتا على اتفاق مهم فى مجال التصنيع الحربى، حيث سيتم إنتاج طائرة العنقاء للجيش السعودى، ولم تشر الصحيفة إلى عدد الطائرات التى طلبتها المملكة. 

وكان ولى العهد السعودى نائب رئيس الوزراء وزير الدفاع الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود قد قام بزيارة للعاصمة التركية أنقرة على رأس وفد كبير يضم عددا من الوزراء، وقد ازداد اهتمام السعودية بشراء الأسلحة بعد حالة عدم الاستقرار التى ضربت منطقة الشرق الأوسط على إثر موجة الربيع العربى وزيادة التوتر بين إيران والدول الخليجية، إضافة إلى التطورات السلبية للأزمة السورية، ومن أجلها تركزت مباحثات الأمير سلمان على التعاون فى مجال التصنيع الحربى والأزمة السورية. 

ووقعت تركيا والسعودية، حسب الصحيفة، على اتفاقية بقيمة مليار دولار ولا تزال المفاوضات مستمرة بين الطرفين من أجل شراء صواريخ جيريت الموجهة بالليزر ومصممة من قبل مهندسين أتراك إضافة إلى اهتمام السعوديين بدبابات آلطاى "تركية الصنع".






اتَّهمها بالارتباط بشبكة التجسُّس الايرانية
قناة “وصال” تقاضي مغرد كويتي اتهمها بالارتباط بشبكة التجسُّس الايرانية

رفعت مجموعة قنوات “وصال” الفضائية دعاوى قضائية ضدَّ مغرِّد كويتي ادَّعى في عدة تغريدات اتهامات يتهم فيها القناة بأن لها ارتباط بشبكة التجسُّس الإيرانية التي اكتُشِفت مؤخراً في السعودية، واتهامات أخرى متنوعة.

يُذكر أن مجموعة قنوات “وصال” تمتلك ست قنوات بعدة لغات فارسية، وإندونيسية، وكردية، وإنجليزية، ونيجيرية، بالإضافة للقناة العربية، وقد صدرت عدة فتاوى شيعية بكفر من يشاهد قنوات “وصال”.





البحرين ترصد طائرة تجسس إيرانية شمال المملكة..
إيران تنفي صلتها بـ “خلية التجسس” في السعودية

إيران تنفي صلتها بـ “خلية التجسس” في السعودية

أكدتت وسائل إعلام إيرانية، أن إيران نفت أمس الأربعاء (22 مايو/ أيار 2013) أي صلة لها بأفراد شبكة تجسس اعتقلتها السلطات السعودية، وترفض طهران هذا الاتهام ونفت مراراً ضلوعها في أي أعمال تجسس في السعودية. وكرر عباس عراقجي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، هذا النفي أمس في تصريحات لوكالة أنباء الطلبة.

ونقلت الوكالة عن عراقجي قوله: “نتوقع من الحكومة السعودية أن تتعامل مع هذه القضية عبر القنوات الصحيحة بدلاً من خلق مناخ من خلال وسائل الإعلام”، وقال مسئولون سعوديون إن العشرة الذين احتجزوا أخيراً بينهم ثمانية سعوديين وتركي ولبناني.

وكان بين من اعتقلوا في مارس الماضي 16 سعودياً وإيراني، وقال عراقجي: “إيران طلبت من الرياض السماح لمسئولين قنصليين بمقابلة الإيراني المحتجز على مدى الشهرين الماضيين لكنها «للأسف لم تتلق رداً» من المسئولين السعوديين”.

في جانب آخر قال الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة وزير الداخلية البحريني: ”تم رصد طائرة استطلاع إيرانية من دون طيار شمال مملكة البحرين بالقرب من المملكة العربية السعودية.

ونقلت وسائل إعلام بحرينية عن الوزير استنكاره الشديد لـ”مثل هذه الأعمال العدائية”، التي قال إنها تعكس إصرار إيران على التدخل في شؤون الأمن الداخلي لدول المنطقة بهدف زعزعة أمنها واستقرارها.

وأشار الوزير إلى أن الأجهزة الأمنية ببلاده سبق أن ضبطت خلية إرهابية بعد أن قامت بالتحري عن أعضائها وتنقلاتهم وأماكن تدريبهم على الأسلحة والمتفجرات لمهاجمة أهداف حيوية واستهداف شخصيات مهمة.

وشدد على أن أعمال التجسس والتخريب تعد تدخلا سافرا في الشؤون الداخلية لدول المنطقة، “وهو ما يدعونا للعمل بمزيد من اليقظة بما يضمن تحقيق الأمن والحماية اللازمة لأوطاننا”.

وأكد المسؤول البحريني أن ما تتعرض له المنطقة من أحداث أمنية “يجعلنا نعي حقيقة الأخطار المحيطة بنا، والتي تهدد أمننا واستقرارنا”، وهو الأمر الذي قال إنه يتطلب موقفا جماعيا مشتركا مع زيادة التعاون والتنسيق بين الأجهزة الأمنية بدول المنطقة وكذلك الدول الصديقة لمواجهة هذه التهديدات.

وفي السياق ذاته أشاد بما أسماها اليقظة والجاهزية العالية التي تعاملت بها الأجهزة الأمنية بالمملكة السعودية، من خلال تمكنها من القبض على عناصر خلية تجسس تعمل لصالح أجهزة الاستخبارات الإيرانية.




دبي : ضبط شحنة كبيرة من العاج مهربة من أفريقيا

دبي / صرحت وزارة البيئة والمياه، إن مسئولى الجمارك فى الإمارات العربية المتحدة تمكنوا من ضبط مئات القطع من أنياب الفيل فى حاوية شحنت من أفريقيا على أنها أثاث منزلى وقال الصندوق الدولى للرفق بالحيوان فى بيان إن الحاوية جاءت من مومباسا فى كينيا.

وزاد الصيد غير المشروع فى السنوات الأخيرة فى أرجاء الدول الأفريقية الواقعة جنوبى الصحراء حيث تقتل عصابات إجرامية جيدة التسليح الفيلة وحيوانات وحيد القرن من أجل الأنياب التى غالبا ما يتم شحنها إلى آسيا لاستخدامها فى الحلى وبعض الأدوية. وقالت الوزارة إن الشحنة التى تحتوى على 259 قطعة من العاج اكتشفها مسئولو الجمارك فى ميناء جبل على بدبى فى أول مايو الماضى.

وكانت هذه الشحنة الثانية من نوعها التى يضبطها مسئولو جمارك دبى منذ نوفمبر الماضى عندما ضبطوا 215 من أنياب الفيلة قدرت قيمتها بحوالى 4 ملايين دولار فى طريقها من كينيا إلى هونج كونج وأخفيت تلك الشحنة فى أكياس مكتوب عليها "فاصوليا حمراء" ويقول مسئولو الحياة البرية إن المهربين يستخدمون دبى لأنها مركز تصدير واستيراد دولى مزدحم.



الامارات: بيع أول كيلو من التمر للموسم الجديد بــ 8 آلاف درهم

بيع أول كيلو من تمور الرطب الأصفر في اسواق مدينة العين الامارتية لاحد الشخصيات في ابوظبي، أمس بقرابة 8 آلاف درهم.

وحسب صحيفة "البيان الامارتية"، نقلاً عن المواطن محمد بخيت ظاعن الجابري، بائع تمور، فإن انتاج الرطب في هذه الفترة يعد قليلاً جداً خصوصاً في بداية الموسم، لافتاً إلى أنه قام منذ يومين ببيع كيلو غرام واحد لأحد الشخصيات في ابو ظبي بمبلغ 8 آلاف درهم وبالأمس سوق كمية اخرى بيع الكيلو غرام منها بمبلغ 3آلاف الف درهم ، متوقعاً أن تنخفض الاسعار خلال الأيام القادمة إلى 300 درهم ،حيث سيبدأ موسم جني.

من جانبه توقع بائع أخر للتمور يدعى راشد علي، تراجع السعر خلال الأيام القادمة إلى ما دون 300 درهما للكيلو مع بدء توريد أنواع عديدة من التمور ، حيث سيستمر التراجع حتى يصل لأقل من 50 دراهما للكيلوجرام الواحد مع اقتراب موسم جني التمور المحلية في بداية شهر يوليو، والذي يتوافق مع شهر رمضان المبارك.




في إطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين البلدين..
مجلس الأمن يوافق على تحويل الأموال الكويتية لتعويض مزارعين عراقيين
 


الكويت
وافق مجلس الأمن الدولي اليوم، على مقترح بتحويل الأموال التي أودعتها دولة الكويت لدى صندوق الأمم المتحدة لتعويض المزارعين العراقيين إلى الحكومة العراقية، وذلك في إطار عملية صيانة العلامات الحدودية بين البلدين. 

ووافق المجلس على مقترح السكرتير العام للأمم المتحدة بان كي مون بابرام اتفاق مع العراق من أجل تحويل الأموال الكويتية المخصصة لتعويض المزارعين العراقيين الى الحكومة العراقية التي ستقوم بدورها بتوزيعها على المستفيدين. 

وأبلغ بان كي مون مجلس الامن في خطاب انه “بالاخذ في الاعتبار الطلبات العراقية لتحويل الأموال وحقيقة ان دولة الكويت لم تثر أي اعتراض .. فانني اعتزم ابرام اتفاق مع العراق تقوم الامم المتحدة بموجبه بتحويل الاموال التي يحتويها الصندوق للحكومة العراقية”. 

ولم يحدد بان كي مون تاريخا لتحويل تلك الاموال ولكنه ذكر ان الحكومة العراقية ستتولى “المسؤولية الكاملة عن تحديد المستفيدين وتقرير حجم التعويض المدفوع لكل مستفيد وتوزيع المبالغ المقابلة”. 

وأضاف “الاتفاق سيتطلب من الحكومة العراقية ان تبلغني بشكل دوري بالتقدم المحرز في تحديد المستفيدين وعملية دفع الاموال لهم وابلاغي بانتهاء العملية”. 

وأبلغ رئيس مجلس الأمن سفير توجو لدى الامم المتحدة كودجو مينان السكرتير العام للمنظمة الدولية في خطاب وزرع هنا اليوم بموافقة المجلس على مقترحه.




بعد ورود شكاوى متعددة عن عدم صرف الحقوق المالية..
نقابة الأطباء في مصر تدرس قائمة لمستشفيات سعودية تسيء معاملة الأطباء




القاهرة 
اتفقت وزارة القوى العاملة ونقابة الأطباء في مصر، على البدء بوضع بعض المستشفيات في المملكة العربية السعودية في القائمة السوداء وعدم التعامل معها؛ لسوء معاملتها للأطباء المصريين وورود شكاوى متعددة من هذه المستشفيات.

من جانبها نقلت وكالة (أنباء الشرق الأوسط) عن الدكتور عبدالله الكريوني الأمين العام المساعد للنقابة، في تصريحات صحفية مساء الأربعاء، إن هذا القرار جاء بعد ورود العديد من الشكاوى من الأطباء المصريين المسافرين والعاملين في قطاع كبير من القطاع الصحي بالسعودية، وبعد أن تأكد سوء معاملة هذه المستشفيات وعدم صرف حقوق الأطباء أو حصولهم على مستحقاتهم المالية.

وأكد أن النقابة لن تتوانى في وضع اسم أي مستشفى أو مستوصف أو مركز طبي خارج مصر يخالف آداب وأخلاقيات التعامل مع الأطباء المصريين، أو يمنعهم من الحصول على حقوقهم المالية والأدبية على القوائم.




خلال انفجار عبوتين ناسفتين..
مقتل 3 أشخاص وإصابة 4 في أعمال عنف في العراق



لقي ثلاثة أشخاص مصرعهم وأصيب أربعة آخرون بينهم شرطيان بجروح، اليوم؛ خلال انفجار عبوتين ناسفتين بمحافظتي ديالى وصلاح الدين في العراق.
وذكر مصدر أمني عراقي، أن عبوة ناسفة انفجرت في سوق شعبي بناحية كنعان شرق بعقوبة ما أدى إلى مصرع ثلاثة مدنيين وإصابة رابع بجروح.
وأصيب شرطيان بجروح بانفجار عبوة ناسفة على دوريتهما في حي القادسية شمال تكريت مركز محافظة صلاح الدين،
كما أصيب رجل أمن بجروح في محاولة اغتيال ضابط بعبوة ناسفة انفجرت على سيارته شمال تكريت أيضًا.





مصر.. ضبط صواريخ مضادة للطائرات قبل تهريبها لقطاع غزة

تمكّنت قوات حرس الحدود وقوات الجيش الثاني الميداني من ضبط أكثر من 90 عربة وموتوسيكل قبل تهريبها عبر الأنفاق بمنطقة رفح، منها 45 سيارة جديدة، وعدد من العربات المبلغ عن سرقتها وعربات نقل الوقود.

وبحسب صحيفة "اليوم السابع" ألقي القبض أيضاً على عدد من الخارجين عن القانون خلال محاولتهم تهريب أطنان من الأسمنت وأجولة الدقيق والأدوية المدعمة قبل تهريبها عبر الأنفاق، وضبط أكثر من 110 بنادق آلية أنواع وعدد من الطبنجات.

بالإضافة إلى 24 رشاشاً وقاذف آر بي جي و3819 طلقة ذخيرة مختلفة الأنواع، فضلاً عن مقذوفات لصاروخ القسام و8 صواريخ مضادة للطائرات و17 صاروخ أرض جو، وذلك خلال انتشار عناصر الجيش الثاني وقوات حرس الحدود خلال الأيام الماضية في سيناء، وتكثيف الإجراءات الأمنية على المنافذ والمعابر ونقاط التفتيش والمناطق الحدودية، بالتعاون مع عناصر الشرطة المدنية وبدعم كامل من أهالي سيناء.

وتم عرض المتهمين والمضبوطات على النيابات المختصة واتخاذ كافة الإجراءات القانونية حيالهم.

وفي السياق ذاته، صرّح المتحدث الرسمي للقوات المسلحة، العقيد أركان حرب أحمد محمد علي، بأن عناصر حرس حدود المنطقة الغربية العسكرية تمكّنت من ضبط عربتين ماركة تويوتا لاند كروزر دون لوحات معدنية، إحداهما محملة بكمية من الأسلحة والذخائر والأقراص المخدرة والأخرى تفحمت تماماً نتيجة مطاردتها وإطلاق النيران عليها بواسطة عناصر حرس الحدود.

وتابع "وبحصر المضبوطات عثر على 14 صاروخ طراز (غراد) 130 بندقية خرطوش 33050 طلقة أعيرة مختلفة إلى جانب 298000 قرص لعقار الترامادول المخدر أثناء محاوله تهريبهم من داخل الأراضى الليبية إلى الأراضى المصرية".

ولم تعد هذه المرة الأولى التي تتمكّن فيها السلطات المصرية من ضبط أسلحة متنوعة الاستخدام والأحجام والأغراض، ففي الفترة التي أعقبت ثورة الخامس والعشرين من يناير نجحت الداخلية المصرية بالتعاون مع الجيش، في ضبط كميات من الأسلحة خاصة في سيناء وتحديداً بمدينة رفح.

كما ضبط خلال الفترة المنصرمة وتحديداً قرب منفذ السلوم البري قرب الحدود الليبية، صواريخ وأسلحة رشاشة، حيث نجحت عناصر حرس الحدود بالمنطقة الغربية العسكرية في مطلع الشهر الجاري، في إحباط محاولة لتهريب أسلحة وبنادق آلية شمال منفذ السلوم البري بحوالي 8 كم، حيث تم ضبط 42 بندقية آلية و34 خزنة ذخيرة و8 بنادق خرطوش.




حماس: اتهام "العفو الدولية" للمقاومة بارتكاب جرائم حرب يفتقر للموضوعية
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:00
 
فوزى برهوم

غزة / الأناضول

قالت حركة المقاومة الإسلامية "حماس" إن تقرير منظمة العفو الدولية "أمنستى" الذى اتهم المقاومة الفلسطينية فى غزة وإسرائيل بارتكاب جرائم حرب خلال حربهما الأخيرة "غير منصف ويفتقر إلى الموضوعية".

وأعرب المتحدث باسم الحركة فوزى برهوم فى بيان اليوم الخميس، عن رفض حركته للتقرير قائلا إنه "غير منصف، ويفتقر إلى الموضوعية، حيث يساوى المقاومة المشروعة المدافعة عن المدنيين بالمجرم الإسرائيلى الذى يتعمد قتل المدنيين الفلسطينيين".

وأضاف "ما ورد كذلك فى تقرير المنظمة الدولية حول أحوال سكان غزة والأسرى فى سجون إسرائيل وأحوال سكان الضفة الغربية المحتلة قليل جداً مقارنة بما يجرى على الأرض من معاناة وعذاب لشعبنا وأسرانا فى ظل الحصار والعدوان والاستيطان والخطف والاعتقال ومن جرائم ضد الإنسانية ترتكب يومياً بحق الفلسطينيين".

ونفى برهوم المعلومات التى أوردها تقرير "أمنستى" حول اعتقال المعارضين لحركة حماس فى غزة وتعذيبهم والتنكيل بهم، قائلاً إن "هذا الاتهام لا يستند إلى أى مصداقية أو معلومات حقيقية على الإطلاق".وأوضح أن "المنظمة لم تلتق المسئولين فى غزة للتأكد من معلوماتها وتقاريرها"، مشدداً على "عدم وجود أى معتقل سياسى فى سجون غزة".

واتهمت منظمة العفو الدولية "أمنستى" إسرائيل والفلسطينيين بارتكاب جرائم حرب خلال العملية العسكرية الواسعة التى شنتها إسرائيل على قطاع غزة فى نوفمبر من العام الماضى 2012، واستمرت لمدة 8 أيام، استهدف الاحتلال الإسرائيلى خلالها أكثر من 1500 هدف بـ 3000 قذيفة صاروخية، ما أدى لمقتل 190 فلسطينياً، بحسب إحصاءات فلسطينية، فيما ردت المقاومة الفلسطينية على الهجمات بإطلاق صواريخ أسفرت عن مقتل 5 إسرائيليين، بحسب إحصاءات وسائل إعلام إسرائيلية.




دول الخليج تؤكد إصرارها على التخلص من العمالة الزائدة
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:54
عمالة

الرياض أ ش أ

حذر مسئولون خليجيون من تضخم العمالة الوافدة وتفاقم البطالة بين مواطنى دول الخليج، وأثر ذلك فى خفض معدلات أجور المواطنين فى القطاع الخاص، فى ظل تزايد الطلب على العمالة غير الماهرة، داعين إلى إستراتيجية عمل مشتركة لمواجهة أزمة البطالة فى المنطقة. 

وقال خليل الخنجى رئيس مجلس اتحاد الغرف الخليجية - فى تصريح له اليوم الخميس، نشر فى الرياض -: إن ارتفاع عدد العمالة الوافدة أصبح مقلقا للحكومات والمجتمع بصورة عامة، وإن ارتفاع الطلب على العمالة غير الماهرة أثَّر سلبا على أجور العمالة الوطنية فى القطاع الخاص. 

وأضاف الخنجى "أن توغل العمالة الوافدة بات مسألة خطيرة، تستوجب فى المرحلة الحالية العمل جديا بين دول المجلس للحد من ذلك عبر مسارات، أهمها التخلص من العمالة الزائدة، وتقنين أدوات الإنتاج والخدمات، وتقليل أعداد المواطنين فى أجهزة الخدمة المدنية وتوجيههم إلى القطاع الخاص". 

ودعا أيضا إلى زيادة تشغيل العنصر النسائى، وبناء اقتصادات قائمة على المعرفة والتعليم والتأهيل الجيد للقوى البشرية الوطنية، بحيث يمكن إحلال العمالة الوطنية فى المواقع المختلفة.

وأكد الخنجى أن القطاع الخاص الخليجى "متفق تمام الاتفاق على أهمية المعالجة الجماعية لوجود العمالة الوافدة فى المجتمعات الخليجية، ونستثنى فى هذه المرحلة العمالة العربية"، مضيفا أن القطاع قدم مقاربته للتشريعات والأنظمة الخاصة بالعمالة الوافدة ضمن عدد من المبادرات فى هذا الجانب.

وأشار إلى أهمية تنفيذ المرئيات التى قدمتها الهيئة الاستشارية للمجلس الأعلى لتوظيف القوى العاملة الوطنية وتسهيل تنقلها، وفتح أسواق العمل الخليجية أمام مواطنى المنطقة، والتقريب بين مزايا الرواتب والعلاوات، ودعم مشروع التوظيف الإلكترونى الذى أطلقه اتحاد غرف دول مجلس التعاون. 

كانت الدورة الثالثة لملتقى الموارد البشرية وسوق العمل بدول مجلس التعاون الخليجى، قد بدأت أعمالها فى الشارقة أمس، ونظمتها الأمانة العامة لاتحاد الغرف الخليجية، بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الشارقة.

ونبّه جميل حميدان وزير العمل البحرينى، فى كلمته فى افتتاح أعمال الملتقى، إلى بعض التحديات التى تواجه سوق العمل الخليجية، ومن أبرزها علاقة مخرجات التعليم والتدريب باحتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أنه "تم إنفاق ملايين الدولارات على تطوير التعليم والتدريب، ونشأ لدينا بعد ذلك جيل من الشباب والشابات المؤهل فى مختلف التخصصات، بعضها مطلوب من قِبل سوق العمل، وآخر يناسب أسواقا معينة ومحددة فقط، سواء كانت فى القطاع العام أو الخاص".




الجماعة الإسلامية تهدد بالتصعيد ضد الداخلية والرئاسة
نتيجة رفضهما تنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بتعويضات أعضاء الجماعة
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
شعار الجماعة الإسلامية
هددت اللجنة القانونية لحزب البناء والتنمية، التابع للجماعة الإسلامية، بالتصعيد ضد اللواء محمد إبراهيم، وزير الداخلية، ومؤسسة الرئاسة، ممثلة في الدكتور محمد مرسي، نتيجة رفضهما تنفيذ الأحكام القضائية الخاصة بتعويضات أعضاء الجماعة الذين تم اعتقالهم ظلماً أو مكثوا بالسجن مدداً تزيد على الأحكام التي وقعت عليهم، حسب قولها.

ونقلت صحيفة "المصري اليوم" عن المحامي علي إسماعيل، رئيس اللجنة القانونية قوله: إن موقف الداخلية سيئ جداً، كما أن موقف مؤسسة الرئاسة اتسم بالسلبية تجاه الأحكام التي حصلت عليها الجماعة الإسلامية بحقها في صرف تعويضات مالية لأعضائها الذين اعتقلوا وتم تعذيبهم ظلماً بالمخالفة للقانون ومواثيق حقوق الإنسان.

وأضاف المحامي: "لدينا عشرات الآلاف من الأحكام، حيث وصلت التعويضات إلى حوالي مليار ونصف المليار جنيه، لكن للأسف الشديد دولة القانون التي ننادي بها غير معمول بها في هذه الأيام"، لافتاً إلى أن أوضاع الذين خرجوا من السجون سيئة جداً، فقد خرجوا وأعمارهم قاربت بل تعدت الخمسين عاماً، ومكبلين بالديون ولا يستطيعون العيش.

وتابع: "الناس أصبحوا ينظرون إلينا بالريب والشك، لأن من حصلوا على أحكام لم يتم صرف التعويضات لهم، وبالتالي لم يتمكنوا من سداد ديونهم، فلدينا أحكام من عام 2002 و2004 لم تنفذ إلى الآن"، مشيراً إلى أن وزارة الداخلية هي المنوط بها تنفيذ الأحكام، و"هو ما لم يحدث، مما دفعنا لتقديم 70 إنذاراً لوزير الداخلية، وسنرفع إليه قضايا جنح قريباً لو لم يتم صرف هذه التعويضات".

وأكد أنهم سيسلكون جميع الطرق ولم يبق غير التواصل مع مؤسسة الرئاسة، وإذا فشلوا سيشكونها، مشيراً إلى أن رئيس الوزراء أخبر الدكتور طارق الزمر أنه سوف يتم تخصيص هذا المبلغ في الميزانية الجديدة، وهو ما لم يحدث، مضيفاً: "المبالغ المالية تتراوح بين 5 آلاف و120 ألف جنيه للفرد بحسب طبيعة قضيته".




المحكمة تتنحى عن نظر استشكال عكاشة لاستشعار الحرج

طليقته اتهمته بأنه قام بسبها والتشهير بها عبر وسائل الإعلام


قررت محكمة جنح مستأنف مدينة نصر، برئاسة المستشار أحمد الشهيدي، التنحي عن نظر الاستشكال المقدم من توفيق عكاشة، مالك قناة الفراعين، على الحكم الصادر ضده بالحبس 6 أشهر في قضية سب وقذف مطلقته الإعلامية رضا الكرداوي، لاستشعار المحكمة الحرج، وقررت إحالتها إلى دائرة أخرى بجلسة 30 مايو الجاري.

وكانت رضا الكرداوي قد أقامت دعوى سب وقذف ضد طليقها توفيق عكاشة، اتهمته فيها بالتشهير بها في وسائل الإعلام، من خلال عبارات سب وقذف رددها عكاشة على الهواء، وهو ما أساء إلى سمعتها علانية.

وأشارت إلى أن طليقها سبق أن كذبها على الهواء من خلال برنامجه "مصر اليوم" الذي كان يُبث على قناة الفراعين، وامتنع عن دفع تكاليف علاج نجله.

وفي الاتجاه ذاته، تعرضت مطلقة عكاشة لمحاولة التعدي عليها بالضرب من قبل أنصاره بمحكمة شمال القاهرة بالعباسية، أثناء نظر الاستشكال المقدم منه على الحكم الصادر ضده بالحبس 6 أشهر في قضية سبها وقذفها. بحسب ما ذكرت بوابة الوفد".

ونجحت قوات الأمن في الفصل بين أنصار عكاشة ورضا الكردواي ، وحاولت تهدئتها داخل مكتب حرس المحكمة، وعلى الجانب الآخر أمر رئيس المحكمة الحرس بإخلاء القاعة من أنصار عكاشة.

وأكدت الكرداوي أنها ترفض التصالح مع عكاشة بأي شكل من الأشكال. وأوضحت أنها ستتوجه إلى قسم مصر الجديدة لتحرير محضر ضد شخصين من أنصار عكاشة تعدوا عليها لسرعة القبض عليهما.

وعلى الجانب الآخر شهد بهو المحكمة مشادات كلامية بين أنصار عكاشة وبعض المحامين الملتحين الذين رفضوا قيام أنصار عكاشة بتوزيع ورقة تمرد عليهم وطلب منهم توقيعاتهم.




أنباء عن "صفقة" حررت الجنود المصريين مقابل 18 جهادياً
على الرغم من الفرحة التي عمت كافة أنحاء البلاد في مصر بعد تحرير الجنود الـ7 المختطفين في سيناء، إلا أن العديد من الأسئلة طرحت حول خبايا العملية وتفاصيلها غير المعلنة.

وعلى الرغم من تشديد الرئيس محمد مرسي على عدم خضوع الدولة للابتزاز، ووجوب معاقبة الخاطفين، وإعلان المتحدث باسم الرئاسة أن عملية تحرير الجنود تمّت دون مساومات أو مفاوضات مع الخاطفين مقابل الإفراج عنهم، إلا أن المخاوف لا تزال مطروحة في الشارع المصري، لاسيما وأن الأوضاع في سيناء لا تشي بالهدوء إن لم تعالج الأزمات الاجتماعية القديمة والإهمال المتجذر في المنطقة.

وفي آخر التطورات ما كشفته، الصحافية المصرية في جريدة الوطن، نور الهدى زكي، من أن عملية تحرير الجنود المختطفين تمت بعد "صفقة" تم خلالها الإفراج عن 18 من الجهاديين، بحسب زعمها. وأضافت في مداخلة هاتفية على فضائية مصرية محلية، أن 18 جهاديا تم تسليمهم وتوصيلهم إلى منطقة الجورة، ووصلوا قبل وصول الجنود المخطوفين.

كما أعلنت أسماء أن 12 من الجهاديين المفرج عنهم، وهم: محمد عبد العزيز نافع من العريش، ابراهيم عميرة من رفح، نصر خميس من العريش، عرفات عودة من الشيخ زويد، سليمان سلمي سعيد من الشيخ زويد، أحمد هادي من الجورة، صالح عميرة من الشيخ زويد، عبد القادر سويلم من رفح، محمود عبد السلام سلمي من الجورة، ايمن محمد حسين محمد من الشيخ زويد.

أما عراب الصفقة أو الوسيط فكان، بحسب قولها، فكرم زهدي، القيادي في الجماعة الإسلامية، الذي قام باستلام الجهاديين الـ18 قبل يوم من تحرير الجنود". وأشارت إلى أن الجنود تم توزيعهم على 4 أماكن خارج سيناء بعد العبور بهم إلى غزة عبر الأنفاق.

إلى ذلك، لفتت إلى أن مسؤولاً أميركياً رفيع المستوى كان موجوداً في مصر وحضر المفاوضات، وأن 2 من الجنود السبعة كانوا متواجدين في نفس المكان الموجود به الـ3 ضباط وأمين الشرطة المختطفين منذ فترة في غزة".

في المقابل، أكدت الصحافية أن: "أبو شيتة لم يفرج عنه وهو كان الاسم رقم 19 في القائمة لأن الفريق السيسي رفض خروجه، فتم إطلاق سراح الـ18 الآخرين".

وختمت واصفة استقبال مرسي للجنود المختطفين بالتمثيلية وأن الطبيب النفسي مصطفى عبد الوهاب قابلهم وطلب منهم أن يقولوا إن أعينهم كانت معصوبة ولا يعرفون أي شيء.




300 ألف شخص فروا من القتال في دارفور خلال 5 أشهر

 
أعلنت مساعدة الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية فاليري اموس اليوم الخميس أن 300 ألف شخص فروا من القتال في دارفور في الأشهر الخمسة الأخيرة.

وقالت اموس في بيان تلته على الصحافيين في ختام زيارة للسودان أن "الأمم المتحدة تقدر أن 300 ألف شخص قد فروا من القتال في دارفور في الأشهر الخمسة الأولى من هذا العام"، مشيرة إلى أن هذا الرقم "يتجاوز العدد الإجمالي للنازحين في العامين الماضيين".




الحكومة المُقالة تتهم إسرائيل بإرسال غاز قاتل إلى غزة
أسطوانات غاز تخدير مملوءة بثاني أكسيد الكربون عوضاً عن النيتروجين
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
أطباء يجرون عملية جراحية بأحد مستشفيات غزة "أرشفية"
اتهمت وزارة الصحة في الحكومة المقالة بقطاع غزة إسرائيل بوضع غاز قاتل في أسطوانات غاز التخدير، جاء ذلك على خلفية تعرّض عدد من المرضى لأعراض جانبية نتيجة تلقيهم جرعات من غاز التخدير الخاص بالعمليات الجراحية.

ووفقاً للوزارة، اتضح أن اثنتين من أسطوانات غاز التخدير مملوءة بغاز ثاني أكسيد الكربون عوضاً عن غاز النيتروجين، مشيرة إلى أن عملية توريد غاز التخدير تتم من الجانب الإسرائيلي.

وقال الدكتور أشرف القدرة، المتحدث باسم وزارة الصحة المقالة، إنه تم استبدال غاز التخدير (غاز النيتروز) بغاز ثاني أكسيد الكربون في بعض الأسطوانات؛ الأمر الذي تسبب في حدوث مضاعفات لعدد من المرضى ممن تلقوا جرعات من هذا الغاز.

وأكد القدرة أن تحقيقاً فُتح لمعرفة ملابسات ما حصل، مشيراً إلى توجّه وزارة الصحة إلى الصليب الأحمر الدولي بالشكوى، مطالبة إياه بفتح تحقيق في المسألة. وكان أربعة من المرضى تلقوا جرعات من غاز التخدير، ونتيجة لظهور مضاعفات اتضح بعد الفحص أن غاز التخدير تم استبداله بغاز ثاني أكسيد الكربون.

وكانت جميع العمليات الجراحية أوقفت عقب الحادث وتم استئنافها بعد إجراء الفحص على جميع أسطوانات غاز التخدير.

هذا ويعدّ أول أكسيد الكربون غاز سام عديم اللون والطعم والرائحة، وترجع آثاره السامة لكونه يتحد مع الهيموجلوبين برابط ثابت، مانعاً إياه من القيام بوظيفته فى نقل الأوكسجين إلى أنسجة وخلايا الجسم، أما غاز النيتروز والذى يُعرف بـ"الغاز الضاحك" فهو أحد الغازات المستخدمة فى التخدير خلال العمليات الجراحية، كما أنه عديم اللون وله رائحة مميزة وغريبة.




الجيش الإسرائيلى يعتقل 10 فلسطينيين بالضفة

الجيش الإسرائيلى
غزة / اعتقلت قوات من جيش الاحتلال الإسرائيلى اليوم الخميس، عشرة مواطنين من عدة محافظات شمال وجنوب الضفة الغربية المحتلة، وقالت مصادر فلسطينية، إن قوات الاحتلال داهمت عدة بلدات ونفذت حملة الاعتقالات كما نصبت عدة حواجز على مداخل بعض قرى الضفة عملت خلالها على ايقاف مركبات المواطنين والتدقيق فى بطاقاتهم الشخصية.

فى الوقت نفسه دهس مستوطن إسرائيلى اليوم شابا فلسطينينا على مفرق قرية بيتا جنوب نابلس بالضفة الغربية، وقال مسئول ملف الاستيطان فى شمال الضفة الغربية غسان دغلس، أن مستوطنا دهس مروان زكريا عسعوس (16 عاما)، وتم نقله بسيارة الإسعاف إلى مستشفى رفيديا الحكومى، ووصف مدير المستشفى أسامة ملحيس حالة المصاب بالحرجة، وقال إن لديه عدة إصابات فى أنحاء مختلفة من جسده، وهو الأن على أجهزة التنفس الصناعى داخل العناية المشددة. 

من جانب أخر، مددت محكمة الصلح الإسرائيلية فى القدس المحتلة توقيف الناشطة المقدسية إنعام قلمبو وتسعة مقدسين أخرين، وأوضح محامو نادى الأسير مفيد الحاج اليوم أن شرطة الاحتلال اعتقلت الناشطة المقدسية فى الثانى من أبريل الماضى خلال مشاركتها فى اعتصام باب العمود، احتجاجا على استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية فى سجن إسرائيلى.




فلسطينيون يتظاهرون ضد كيرى برام الله قبل اجتماعه مع عباس
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:45
 
تظاهرات فلسطينية 
رام الله - الأناضول
تظاهر عشرات الفلسطينيين اليوم الخميس أمام مقر القيادة الفلسطينية فى مدينة رام الله بالضفة الغربية المحتلة، ضد وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى، قبيل بدء اجتماعه مع الرئيس الفلسطينى محمود عباس.

وكان فى استقبال كيرى لدى وصوله إلى مقر القيادة الفلسطينية، كبير المفاوضين الفلسطينيين، عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية صائب عريقات.

وبدأ كيرى فور وصوله اجتماعا مع الرئيس عباس وأعضاء من القيادة السياسية الفلسطينية لبحث المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية، بحسب مصادر بالسلطة الفلسطينية.

وتزامنا مع وصول كيرى إلى رام الله، نظم عشرات الفلسطينيين من المقاومة الشعبية مسيرة احتجاج انطلقت من دوارة المنارة باتجاه المقاطعة "مقر القيادة" وتجمعت أمام قصر الحمراء.

وقال منظمو المسيرة فى دعوة، إن التجمع يأتى للوقوف خلف الحقوق الفلسطينية والثوابت ورفضا للدور الأمريكى الذى اعتبروه شريكا للعدوان الإسرائيلى على الفلسطينيين.

ورفع المتظاهرون أمام مقر المقاطعة صورا كتب عليها بالعربية والانكليزية: "كيري..نحن لا نثق بك" فى إشارة منهم إلى غياب الدور الأمريكى الداعم لاستعادة الحقوق الفلسطينية.

ومن المفترض أن يغادر كيرى إلى مدينة القدس مساء اليوم للقاء الرئيس الإسرائيلى شيمون بيريز.




مذبحة جديدة للأسد فى "حلفايا" والائتلاف السورى يعلنها "مدينة منكوبة"
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:52

الأناضول

أعلن الائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية مدينة "حلفايا" بريف حماة، "مدينة منكوبة" وذلك بعد ارتكاب القوات الموالية للرئيس السورى بشار الأسد مجزرة بحق سكانها أمس الأربعاء سقط ضحيتها 15 شخصاً وافتقارها لأبسط مسببات الحياة.

وفى بيان أصدره الائتلاف الوطنى مساء أمس، أكد أن "حلفايا تتعرض من قبل قوات الأسد لحصار خانق وقصف مستمر منذ أسبوعين قبل أن تقوم باقتحامها يوم أمس وترتكب فيها مجزرة بشعة سقط ضحيتها 15 شخصاً إضافة إلى نهب وسرقة كافة منازلها وحرق وتدمير أكثر من 40 % منها".

من جانبها، أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية اليوم الخميس أن عدد القتلى فى ريف حماة وصل خلال الأربعة والعشرين الساعة الماضية إلى أكثر من ثلاثين معظمهم قضوا فى المجزرتين التى ارتكبتهما قوات الأسد مؤخرا فى مدينة حلفايا وقرية جب خسارة.

وقال رائد السالم، عضو الهيئة فى حماة، إن قوات النظام اقتحمت ظهر أمس الأربعاء مدينة حلفايا بريف المحافظة الشمالى وقامت بإعدام 15 شخصاً ميدانياً معظمهم من النساء والأطفال واعتقال عدد من الأهالى واقتيادهم إلى جهة مجهولة إضافة إلى قيامها بسرقة وإحراق بيوت الناشطين والمطلوبين للجهات الأمنية، وذلك فى إطار أعمال انتقامية يقوم بها جيش الأسد من الأهالى بدعوى دعمهم للمعارضة.

وكان السالم قد أكد أمس، أن جيش نظام بشار الأسد ارتكب مجزرة فى قرية جب خسارة بريف حماة سقط ضحيتها 13 قتيلاً من المدنيين ذبحوا بالسكاكين بينهم 7 أطفال و3 نساء.




الائتلاف الوطني السوري يختار رئيسه الجديد بإسطنبول
سيناقش المشاركة في "جنيف 2" الذي دعت له موسكو وواشنطن لبحث الأزمة السورية
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
أعضاء الائتلاف الوطني السوري "أرشيفية"

يجتمع أعضاء الائتلاف الوطني السوري في مدينة إسطنبول التركية، الخميس، لبحث اختيار رئيس للائتلاف خلفاً للمستقيل معاذ الخطيب، بالإضافة إلى بحث مسألة توسيع الائتلاف ليضمّ أعضاء جدداً، ومناقشة الحكومة المؤقتة التي كان يزمع تشكيلها لتتولى إدارة المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة داخل سوريا والتي تنقسم حولها المعارضة.

ويبحث أعضاء الائتلاف في اجتماعهم أيضاً المشاركة في اجتماع جنيف الثاني الذي دعت إليه موسكو وواشنطن لبحث حل الأزمة السورية.

وقال عضو الائتلاف السوري، لؤي الصافي، إن الاجتماع يهدف إلى بحث مشاركة المعارضة في اجتماع "جنيف 2". وأضاف أنه لدى المعارضة السورية غموض حول مؤتمر جنيف الثاني فيما يتعلق بمصير الأسد، مشيراً إلى أن موقف المعارضة ثابت بسوريا لا وجود للأسد فيها.

وقال: "لدينا الكثير من المجاهيل حول مؤتمر جنيف 2، أعني أنه يمكن لأي مؤتمر أن يساعد في التحول لانتخاب حكومة جديدة بعيداً عن الديكتاتورية، ولكن ذلك سيكون حالتنا، فنحن لن نقبل أي مفاوضات".




فرنسا: القرار الأوروبى بإدراج حزب الله على قائمة الإرهاب قبل نهاية يونيه
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:54
 
حزب الله

باريس أ ش أ

كشفت فرنسا عن أن القرار الأوروبى بشأن إدراج حزب الله اللبنانى على اللائحة الأوروبية للمنظمات الإرهابية، قد يتم اتخاذه قبل نهاية يونيه المقبل فى حالة إجماع جميع الدول الأوروبية، وقال فيليب لاليو المتحدث الرسمى باسم الخارجية الفرنسية، فى مؤتمر صحفى اليوم - إن وزير الخارجية لوران فابيوس أكد أمس بالعاصمة الأردنية عمان أن "موقف فرنسا يتمثل فى الدعوة إلى إدراج الجناح العسكرى لحزب الله على هذه اللائحة". 

وأضاف لاليو أن حزب الله ينخرط فى الأزمة السورية ويعلن ذلك بشكل صريح، إضافة إلى الاشتباه بشكل كبير بشأن تورطه فى الهجوم الذى وقع قبل فترة بمنطقة بورغاس ببلغاريا "ونحن نعتبر أن هذه النقطة يجب أن تكون محل اتفاق من جانب جميع الأوروبيين". 

وأكد الدبلوماسى الفرنسى التزام بلاده وتمسكها باستقرار لبنان وعلاقاتها مع جميع الطوائف اللبنانية، داعيا جميع الأطراف اللبنانية إلى الوفاء بالالتزامات الواردة فى إعلان بعبدا المبرم فى 15 يونيه 2012، والذى يهدف إلى "فصل حرب سوريا عن لبنان". 

واعتبر لاليو أن حزب الله وبقرار تدخله واسع النطاق فى سوريا لم يلتزم باتفاق بعبدا، مشددا على أن الحرب فى سوريا ليست حربا لبنانية، وأن استيرادها يشكل خطرا على الاستقرار فى البلاد كما يتضح من التوترات المتصاعدة فى لبنان. 

وقال إن لجنة فنية متخصصة تابعة للمجلس الأوروبى تقوم حاليا بدراسة المقترحات المقدمة من واحدة أو أكثر من الدول الأعضاء بخصوص إدراج "حزب الله" على لائحة الإرهاب، مكررا أن القرار يتم اتخاذه بعد ذلك على مستوى وزراء الخارجية ويتوقف على الحصول على إجماع الدول الـ27 الأعضاء بالاتحاد الأوروبى. 

وكان وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، قد أعلن على هامش مشاركته أمس فى اجتماع "أصدقاء الشعب السورى" بعمان، أن فرنسا ستقترح إدراج الجناح العسكرى لحزب الله على لائحة الاتحاد الأوروبى للمجموعات الإرهابية بسبب دعمه لنظام دمشق.




صحيفة: سوريا دفعت بـ200 عنصر لتنفيذ عمليات تخريبية فى تركيا
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:13
 
تفجيرى ريحانية 
نشرت صحيفة "مليت" التركية، صباح اليوم الخميس، تقريراً بناء على معلومات استخباراتية حصلت عليها، وأكدت فيه أن جهاز المخابرات السورى قد أدخل 200 شخص، مدربين على جمع المعلومات وإثارة الفوضى، للقيام بأعمال تخريبية على الأراضى التركية.

وقالت "الصحيفة"، إن المخابرات السورية أدخلت فرقها على شكل مجموعات صغيرة منذ عدة أشهر إلى الأراضى التركية، وأن هذه المعلومات حصلت عليها وكالة الاستخبارات الوطنية التركية بعد تكثيف جهودها عقب تفجيرات "ريحانية" التى وقعت مؤخراً.

وأضافت أن التحقيقات قد أكدت ضلوع المخابرات السورية فى التفجيرات الإرهابية التى وقعت فى "ريحانية" بعد أن تلقت خلايا المخابرات السورية تدريباتهم فى إحدى المخيمات العسكرية الموجودة فى مدينة "حماه" السورية لمدة ثلاثة أشهر.

وأوضحت الصحيفة التركية أنه بعد انتهاء التدريبات الخاصة بعناصر المخابرات السورية فقد تم الدفع بهم للأراضى التركية على شكل مجموعات صغيره تتألف من 5 إلى 10 أشخاص، وأنهم قد دخلوا تركيا بين اللاجئين السوريين أو عن طريق التسلل عبر الحدود. 

وأشارت إلى أن هذه العناصر السورية يمارسون حاليا أنشطتهم فى هاتاى، وكليس، وشانلى أورفا، وغازى أنتب، وكهرمان مراش، هذا وقد أرسلت وكالة الاستخبارات الوطنية التركية فى 15 مايو الحالى، فى سياق المعلومات التى توصلت إليها، خطاباً تحذيرياً لكافة أجهزة الأمن التركية، تخطرهم فيه باعتداءات محتملة جديدة من قبَل المخابرات السورية على الأراضى التركية.




ائتلاف المعارضة يجدد شرط تنحى الأسد لقبول أى مبادرة لحل الأزمة السورية

الخميس، 23 مايو 2013 - 14:39
 
الرئيس السورى بشار الأسد

إسطنبول ـ الأناضول

جدد رئيس المكتب الإعلامى للائتلاف الوطنى لقوى الثورة والمعارضة السورية، "خالد الصالح"، تأكيده على شروط الائتلاف للمشاركة فى أى مبادرة دولية لحل الأزمة السورية وفق شرطين هما، تحقيق طموحات الشعب السورى وآماله وحقوقه، وعدم تضمن المرحلة الانتقالية أى مشاركة من قبل الرئيس بشار الأسد ومن تلطخت أيديه بدماء السوريين.

وأوضح الصالح، فى مؤتمر صحفى عقده فى مقر الاجتماع السابع للهيئة العامة للائتلاف، اليوم، فى إسطنبول، أن الائتلاف استمع لطروحات الجانب الأمريكى عبر السفير روبرت فورد، ولم يطرح فيها أى أجندة واضحة عن المؤتمر، وعن المشاركين والدول المشاركة، وعن أهداف المؤتمر، حيث هناك ضبابية، والمعلومات غير كافية، مشيرا إلى أن الائتلاف لا يمكنه اتخاذ أى موقف سياسى فى ظل هذه الضبابية.

وكشف الصالح أن الاجتماعات التى تنعقد على مدار ثلاثة أيام، ستناقش وفق جدول زمنى تقريرا سياسيا مقدما من الرئاسة، يتناول الوضع الداخلى، وموضوع المعابر الحدودية والتعليم، وأوضاع الجرحى السوريين، سواء فى تركيا، أم فى لبنان والأردن، وموضوع التعليم والأمور التنظيمية.

وأضاف أن رئيس الحكومة المكلفة غسان هيتو سيطرح حكومته وتشكيلته على الهيئة العامة، وسيتم التصويت عليها ومنحها الثقة، فضلاً عن تناول مبادرة الولايات المتحدة وروسيا لحل الأزمة، وانتخابات الهيئة الرئاسية للائتلاف، من خلال اختيار الرئيس ونوابه والأمين العام.

ولفت إلى أن هناك عدداً من المرشحين للرئاسة، وما يهم الائتلاف الآن هو الشخص القادر على مواجهة المذابح، التى تجرى بشكل يومى فى سوريا، معتقدا أن جميع المرشحين قادرون على ذلك دون الكشف عن أسمائهم.

وعن مبادرة الرئيس السابق للائتلاف الشيخ أحمد معاذ الخطيب، أشار الصالح إلى أنها كانت مبادرة شخصية مقدمة للائتلاف، وربما يتم نقاشها فى الاجتماع، مضيفا أن النظام رد بشكل رسمى على المبادرة بالرفض وخلال 5 دقائق، على حد وصفه.

وكان الخطيب قد طرح مبادرة عبر موقع للتواصل الاجتماعى عرض فيها الحوار مع النظام مقابل الإفراج عن جميع المعتقلين، وبشكل خاص النساء، وتمديد جوازات سفر السوريين فى الخارج، الأمر الذى رد عليه النظام بمزيد من العنف.





الخطيب يقترح خروجاً آمناً للأسد مقابل ترك السلطة


أعلن الرئيس السابق للائتلاف الوطني السوري المعارض، الشيخ أحمد معاذ الخطيب، مبادرة جديدة لإنهاء الحرب الدامية في سوريا، تتضمن تسليم الرئيس بشار الأسد السلطة لنائبه فاروق الشرع، أو لرئيس الوزراء وائل الحلقي، ومغادرة البلاد مع 500 شخص من أعوانه، إلى أي بلد يرغب باستضافتهم.

وقال الخطيب على صفحته بموقع "فيسبوك" إن مبادرته تأتي "منعاً لاضمحلال سوريا شعباً وأرضاً واقتصاداً، وتفكيكِها إنسانياً واجتماعياً"، كما أكد أنها تهدف للوصول إلى انتقال سلمي للسلطة.

ومن بين بنود المبادرة أن يعلن الأسد "خلال عشرين يوماً من تاريخ صدور المبادرة، قبوله لانتقال سلمي للسلطة، وتسليم صلاحياته كاملة إلى نائبه السيد فاروق الشرع، أو رئيس الوزراء الحالي السيد وائل الحلقي."

وفي بند آخر، يقترح القيادي بالمعارضة السورية أن "يغادر الرئيس الحالي البلاد، ومعه خمسمائة شخص ممن يختارهم مع عائلاتهم وأطفالهم، إلى أي بلد يرغب باستضافتهم."

وفيما تشترط المبادرة عدم تقديم "أية ضمانات قانونية للمغادرين"، فإنها تقترح أيضاً أن يقوم الأسد بحل مجلس الشعب، على أن تنقل صلاحياته التشريعية الى المكلف بصلاحيات رئيس الجمهورية، كما تنص على أن يعطى الأسد "بعد قبوله الانتقال السلمي للسلطة، مدة شهر، لإنهاء عملية تسليم كاملِ صلاحياتِه."

ويقترح الخطيب أن تستمر الحكومة الحالية بعملها بصفة مؤقتة لمدة 100 يوم من تاريخ تسلُّم الشخص المكلف صلاحيات رئيس الجمهورية، والذي يعطى كامل الصلاحيات التنفيذية لإدارة سوريا، على ان يُستبعَد من المسؤوليات كل من تشمله لائحة العقوبات الدولية.




نصر الله: مخابرات بشار الاسد بلا أخلاق .. و يلهثون وراء النساء والمال
 في برقية سرية مؤرخة في 4 ديسمبر/كانون الأول 2006، سربتها 'ويكليكس'، تدور حول لقاء أمين الجميـّـل بحسن نصر الله، تنقل السفارة الأمريكية في بيروت ما مفاده أن الجميل فوجئ بمقدار الكراهية التي يكنها نصر الله لرئيس الحكومة فؤاد السنيورة، والنائب سعد الحريري، والسفير الأمريكي في بيروت جيفري فيلتمان.

وقال الجميل إن لقاء الساعات الثلاث الذي جمعه بنصر الله في الضاحية الجنوبية، كان مفاجئا على عدة مستويات، منها: مقدار بغض نصر الله للسنيورة والحريري ما ينذر بالخطر، بينما كان معتدلا تجاه وليد جنبلاط، الذي سعى (أي نصر الله) لعقد مصالحة بينه وبين بشار، ويبدو أن بشار لم يكن لديه اهتمام كبير بذلك.

وتحت عنوان 'القلق بشأن رذائل السوريين'، نقلت البرقية أن الجميل بوغت لدى حديث نصر الله عن رجال مخابرات النظام السوري، حين اعتبرهم (أي نصر الله) بأنهم يسعون وراء النساء والمال فقط، وأنهم بلا أخلاق، وقد حاول نصر الله تنبيه بشار إلى السلوك غير السوي لمستشاريه، ولكن دون جدوى!


وتمضي البرقية: لكن نصر الله أخبر الجميل أن مصلحة لبنان تكمن في الحفاظ على النظام العلوي، لأن البديل الوحيد عن بشار هم 'السلفيون'.

ملحوظة للمترجم: من اللافت أن انتقادات نصر الله القاسية لرجال مخابرات بشار، جاءت في أوج التحالف بين النظام السوري وحزب الله، والذي أثنى عليه الحزب واعتبره عاملا حاسما في 'نصر' حرب تموز 2006، كما يسميه.

كما إن هذه الانتقادات القاسية جاءت قبل عامين تقريبا من توتر لاحق بين حزب الله ومخابرات بشار، مرده شكوك الحزب بتواطؤ آصف شوكت (رئيس الاستخبارات العسكرية) في اغتيال قيادي الحزب عماد مغنية عام 2008 بدمشق.




مخابرات غربية تتحقق من انتماءات مقاتلي "الحر" لتسليحهم
"الغارديان" أشارت إلى الرغبة في التأكد من عدم صلتهم بأي تنظيم متطرف
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
مقاتلان من الجيش السوري الحر
أوردت صحيفة "الغارديان" أن المخابرات العسكرية البريطانية الجناح السادس MI6 تقوم بالتحقق من مقاتلي الجيش السوري الحر في الأردن من أجل بدء تسليحهم.

وقالت الصحيفة البريطانية إن المخابرات الأميركية تشارك في عمليات فحص هوية الثوار وتنسيق الأسلحة الواردة للمعارضة بهدف التأكد من عدم صلتهم بأي تنظيم متطرف كالقاعدة أو جبهة النصرة.

وقالت "الغارديان" إن العملية تجري في سرية تامة ولكن بتواصل مع رئاسة الائتلاف الوطني والمجلس العسكري الأعلى، للتأكد من جميع المتدربين والتحقق منهم أمنياً كي يكونوا ضمن المواصفات التي ينصّ عليها القانون كي يخضعوا للتدريبات.




صحيفة فرنسية: 800 من الأوروبيين ينخرطون فى الجهاد ضد بشار الأسد
 كشفت صحيفة “لوفيجارو” الفرنسية، أمس الأربعاء، أن نحو 800 من الأوروبيين ينخرطون فى الجهاد ضد بشار الأسد.

وأضافت الصحيفة أنه وبفعل القتال المتواصل بدأ نحو أربعين من هؤلاء، الفرار إلى تركيا، مما يثير تخوفات سلطات مكافحة الإرهاب، ونقلت “لوفيجارو” عن دبلوماسى أوروبى أن ثمانمائة من مواطنى الاتحاد الأوروبى يحاربون حاليا ضد نظام بشار الأسد فى سوريا، مشيرة إلى أن بعض المجموعات الجهادية الأوروبيين (الجهاديين) انضموا إلى “جبهة النصرة” المصنفة كمنظمة إرهابية من قبل الولايات المتحدة.
وذكرت “لوفيجارو” أنه ولأول مرة يتوافد هذا العدد الكبير من مواطنى القارة العجوز (أوروبا) فى هذه الفترة القصيرة، فى حوالى عام، للانخراط فى “الحرب المقدسة” ضد نظام يقمع معارضيه بطريقة دموية.وأضافت أن هناك من بين الـ800 الأوروبيين المنخرطين فى الجهاد بسوريا هناك ما يقرب من مائة من الفرنسيين، وما بين 50-70 من البلجيكيين، ومئات من البريطانيين، العديد من الألمان من أصول تركية، بالإضافة إلى عدد من أيرلندا والدانمارك وكوسوفو.

وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن بعض هؤلاء المقاتلين الأوروبيين قتلوا والبعض الآخر اعتقل من قبل النظام السورى، وحفنة منهم لا يزالون ينخرطون فى الحروب على أراضى أخرى للجهاد.

ونقلت “لوفيجارو” عن دبلوماسى من الاتحاد الأوروبى قوله “كان لدينا لقاء بين السفراء الأوروبيين، وقامت كل دولة (أوروبية) بتقديم عدد مواطنيها الذين يشاركون فى الجهاد بسوريا”.
وذكرت أنه خلال الأيام الأخيرة، فر أعداد من الجهاديين الآخرين من بلدة القصير التى استعاد الجيش النظامى، وبدعم من وحدات النخبة بحزب الله، السيطرة عليها.

وأضافت أن أحد قادة المعارضة السورية، قد أكد أن “هؤلاء فروا باتجاه لبنان المجاورة”، ولكن أغلب هؤلاء الجهاديين هم من العرب وليسوا من الأوروبيين.

واعتبرت “لوفيجارو” أن عودة هؤلاء الشباب الراديكاليين والذين على اتصال مع قادة الجهاد، إلى بلادهم تمثل صداعا فى رأس الأجهزة الأمنية الأوروبية، لاسيما وأن بعضهم أكتسب بعض المهارات التى يمكن استخدامها لتنفيذ عمليات إرهابية فى بلدانهم الأصلية.

وتساءلت الصحيفة الفرنسية، قائلة “هل يمكن للعدالة أن تجرم رحلات هؤلاء (الجهاديين) إلى سوريا؟”، واختتمت الصحيفة بالقول إن بلجيكا وفرنسا وألمانيا هى الدول المعنية بذلك بشكل خاص.




بالفيديو:سوري يطالب علماء المسلمين بإصدار فتوى لذبح نسائهم خوفا من "المجوس"
 انتقد أحد المواطنين السوريين من مدينة القصير، التى تتعرض لحملة دموية يشنها النظام السورى، تقاعس الحكام العرب والمسلمين أصحاب المذهب السني، من إنقاذ السوريين من الذبح على يد الشيعة الروافض.

وقال المواطن، فى فيديو بث على موقع اليوتيوب،" أغلب الحكام العرب والمسلمين يجلسون على عروشهم لا يحركون ساكنًا، فإذا كان الشيعة الروافض أهل الزيغ والضلال أعلنوها على الشاشات أنهم يدخلون إلى سوريا ليحموا مقدساتهم، وهى مراقد مزيفة، فما بال المسلمين وهم أهل العقيدة الصحيحة يتخاذلون عن حماية أعراضهم ومساجدهم ومصاحفهم".

وأضاف فى كلمته التى استكملها من داخل أحد المساجد المدمرة بنيران النظام السورى فى القصير،" إلى العلماء الذين يصطفون على موائد الحكام يجلسون كالخزايا على موائدهم، نسألكم أيها العلماء: هل تأذنون لنا بذبح نسائنا وأعراضنا حتى لا تصل إليها أيدى المجوس؟ هل تأذنون لنا أن ندمر مساجدنا بأيدينا حتى لا نتحسر على مساجدنا وعلى مصاحفنا؟".




رئيس محكمة صدام المستقيل: لو أنه حوكم دولياً لما أعدم
أعلن أن المحكمة كانت غير مستقلة لأنها لم تكن ضمن سلطة القضاء العراقي
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
رئيس محكمة صدام حسين المستقيل 

بعد مرور سنوات عدة على محاكمة وإعدام الرئيس العراقي السابق صدام حسين، كشف القاضي رزكار محمد أمين، رئيس المحكمة المستقيل لبرنامج "نقطة نظام"، أن قانون محاكمة صدام مأخوذ من "المحكمة الجنائية الدولية" ومن قانون يوغوسلافيا.

وأعلن أنه بعد مراجعته لحيثيات المحاكمة وجد أن "المحكمة كانت غير مستقلة لأنها لم تكن ضمن سلطة القضاء العراقي، بل كانت مرتبطة بمجلس الوزراء العراقي أي بالسلطة التنفيذية، لا بالسلطة القضائية، وأن تعيين بريمر للمحكمة يثير إشكالية قانونية ويضعها موضع شك، على حد وصفه.

وفي إجابته عن سؤال افتراضي، مفاده "لو أن صدام حظي بمحاكمة دولية هل كان سيلقى حكماً مغايراً للإعدام، جزم أن الرئيس العراقي السابق لم يكن سيعدم لو حوكم أمام محكمة دولية، لأن قانون المحكمة الجنائية الدولية حدّد 30 سنةً كأقصى عقوبة والسجن المؤبد".

إلى ذلك، لفت إلى أنه ضد عقوبة الإعدام أساساً ويطالب بإلغائها، مضيفاً أنه قدم مقترحاً لإيقاف عقوبة الإعدام في إقليم كردستان، وينظر به حالياً. ولم يتوانَ القاضي العراقي - الكردي الذي يفخر بأنه متخرج في مدرسة القضاء العراقي الذي يصفه بالعريق، بانتقاده لمسيرة العدالة في بلاده، قائلاً: "مشكلتنا في العراق عدم وجود محاكمات عادلة منذ نحو نصف قرن والمحاكم العراقية لا تطبق المعايير الدولية في الجانب الجزائي حتى الآن".
ضغوطات سياسية

كما أكد القاضي رزكار محمد أمين أنه لا معنى لحديث عن الديمقراطية، دون سلطة قضائية مستقلة، نافياً أن يكون قد تعرض للتهديد من أي جهة عراقية أو دولية أثناء محاكمة الرئيس السابق، لكنه أكد تعرضه لضغوط سياسية وإعلامية كبيرة، حاولت أن تؤثر على مهنيته وحياده وتسببت باستقالته. وأوضح قائلاً "وضعت الضغوط لتغيير مسار عملي والتأثير على مهنيتي حتى قادتني إلى الاستقالة".

وعن انتقاد الكثيرين للسماح للمتهم صدام حسسن بالكلام بحرية داخل المحكمة وعدم حزمه أجاب القاضي أن "محاكمة صدام كانت ذات طابع سياسي ومن حق المتهم أن يتكلم". وشدد على أنه ليس من حق القاضي إشاعة أجواء العنف أثناء المحاكمة، مؤكداً أنه عمل على أن يكون حيادياً ليمارس وظيفة القاضي العادل.
لا يجوز إعدام المتهم بعيده الديني

وأضاف "أستطيع أن أقول كقاضٍ إني تجردت من كل عامل يخل بحياديتي", ولم أضع أي اعتبار غير أني قاض أمامي متهم أحاكمه بالقانون"، مؤكدا "لا أُطالب بتبرئة جانٍ لكني مع محاكمة عادلة ونزيهة"، وعن سؤال "إذا ما كانت محكمة صدام تلخص بقضاة من الكرد والشيعة يحاكمون متهماً سنياً؟ أجاب: "لم أسأل قاضيا في المحكمة عن مذهبه وأستغرب انقسام القضاة وفق المذاهب".

أما عن توقيت إعدام صدام في عيد الأضحى، فأكد أنه "مخالف لقانون أصول المحاكمات الجزائية العراقي الذي لا يجوز إعدام المحكوم في يوم عيده الديني"، وأخيراً لفت إلى أن "مشكلة محاكمة السياسيين، أنهم يحاكمون بعد سقوط الأنظمة وهي محاكمات سياسية".




صاروخ في سماء دمشق وانفجار يهز حي الميدان بالعاصمة
ثلاثة أرباع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا هُجروا من مخيماتهم
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
صورة لآثار دخان الصاروخ بسماء دمشق
قالت سانا الثورة إن انفجاراً ضخماً هزّ أحياء العاصمة دمشق هذا الصباح، وأضاف اتحاد تنسيقيات الثورة أن الانفجار الذي هز دمشق استهدف حيي الصناعة والميدان، وبحسب شهود عيان من المنطقة فإن سيارات الإسعاف انطلقت إلى المنطقة.

وتحدث ناشطون عن إطلاق صاروخ من مناطق جنوب العاصمة، ونشروا صورة للدخان الذي خلفه الصاروخ.

وتتعرض منطقتا مخيم اليرموك وجوبر إلى قصف مستمر، وتسمع أصوات الاشتباكات في مخيم اليرموك بين أفراد الجيش الحر وقوات الأسد.

يذكر أن مشفى الشهيد فايز حلاوة في منطقة مخيم اليرموك تعرضت لتدمير كبير جراء قصف النظام لها، ويعد المشفى من المشافي الهامة في المنطقة التي تضم الفلسطينيين.

مشفى الشهيد فايز حلاوة في مخيم اليرموك

وكان المفوض العام لوكالة الأونروا أعلن أن النزاع السوري المستمر منذ أكثر من عامين تسبب في تهجير نحو ثلاثة أرباع اللاجئين الفلسطينيين في سوريا من مخيماتهم .

وبحسب الأونروا فإن هناك 530 ألف فلسطيني مسجلين في مكتب الوكالة في سوريا، 80% منهم غادروا المخيمات بسبب النزاع .






رفسنجاني ينتقد النظام الإيراني بعد إقصائه من الانتخابات
قال إن "الأجانب أطلقوا عليّ easy man لأنني فتحت أبواب البلاد على الخارج"
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني 
انتقد رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام في إيران، أكبر هاشمي رفسنجاني، إقصاءه من سباق الانتخابات الرئاسية من قبل مجلس صيانة الدستور، محذراً من تدهور الوضع في البلاد، وعبَّر عن تخوفه إزاء احتمال تفكك إيران وانفصال إقليمي بلوشستان وأذربيجان.

وذهب إلى أبعد من ذلك فقارن الوضع الراهن في إيران بالحقبة الملكية، مفضلاً تلك المرحلة على الوضع الراهن في البلاد، بحسب تقرير إخباري الخميس 23 مايو/أيار.

وأكد رفسنجاني أن قرار مجلس صيانة الدستور بعدم تأييد أهليته لخوض الانتخابات الرئاسية أثار استغراب المراقبين والجماهير، كاشفاً أنه اجتمع بالمرشد الأعلى للنظام، علي خامنئي، قبل أن يرشّح نفسه، موضحاً أنه لم يكن ليترشح للانتخابات لو كان يعرف أن المرشد اختار شخصاً آخر ليكون رئيساً للجمهورية، وقال إن "هذا الموقف كان يكفي لتجييش الجيوش ضدي"، على حد تعبيره.

وأضاف: "بعد ذلك تلقيت رسائل واتصالات عدة من كبار المراجع في النجف وقم ومشهد، الذين شجعوني على الترشح لخوض الانتخابات".

وتابع: "أعرف إنه ما كان ينبغي لي أن أترشح، وصرّحت بذلك في جلسات خاصة، وقلت إنني أعرف هؤلاء (أعضاء مجلس صيانة الدستور) أفضل من أي شخص آخر".

وواصل رفسنجاني توجيه النقد إلى مجلس صيانة الدستور واعتبر أنهم لا يعرفون ماذا يفعلون، مؤكداً أنه "لا يريد الدخول في أجواء الدعاية الإعلامية التي يطلقونها، ولكن الجهل يضر بالإنسان، فحتى لو كانوا يكنّون العداء ويريدون المنافسة، فالعقل يفرض عليهم أن يسمحوا لي بالمجيء حتى تتوجه الجماهير إلى صناديق الاقتراع وهي مفعمة بالأمل"، واصفاً نفسه بالذي ضحّى لكي يفتح الطريق للآخرين.

هذا ونقلت وسائل الإعلام الناطقة بالفارسية كلمة رفسنجاني لدى استقباله عدداً من أعضاء حملته الانتخابية مساء الأربعاء بشكل واسع، حيث تساءل: "ماذا نفعل بجبل المشاكل المتراكم؟!"، موضحاً أن "مَنْ يقبل المسؤولية في مثل هذه الظروف ينبغي علينا التأكد من صحة نواياه، وإلا كيف يمكنه إدارة البلاد بميزانية فاقدة المصادر، يجب على الحكومة من خلالها منح الموظفين زيادة قدرها 25%، في حين تعاني من مديونية للبنوك قدرها 500 مليار تومان (حوالي 15 مليار دولار)".




عمدة لندن: لايمكن أن نوجه اللوم على هجوم ووليتش للإسلام
الخميس، 23 مايو 2013 - 11:55
 
عمدة لندن بوريس جونسون

لندن (أ.ش.أ)

قال عمدة لندن بوريس جونسون اليوم الخميس، إنه من الظلم أن يوجه اللوم على الهجوم الذى وقع أمس على أحد الجنود على مقربة من أحد القواعد العسكرية فى ووليتش بجنوب شرق لندن للإسلام، كما أنه من الخطأ كذلك الربط بين هذا الهجوم والسياسة الخارجية لبريطانيا. 

وأضاف جونشون فى تصريحات صحفية قبيل مشاركته فى اجتماع للجنة الأمن القومى "كوبرا" برئاسة رئيس الوزراء ديفيد كاميرون: "إن اللوم يوجه فقط إلى المهاجمين وما رسخ فى عقولهم وما نحتاجه الآن من أجل القتيل وعائلته هو أن يقدم القتلة للعدالة". 

وأشار إلى أنه يود أن يعبر عن إشادته ليس فقط بالشرطة والأمن البريطانى، ولكن كذلك لسكان منطقة ووليتش الذين أوضحوا شجاعة كبيرة فى مواجهة هذا الموقف، وطالب سكان لندن بالاقتداء بتصرف سكان منطقة ووليتش أمس والشجاعة الحقيقة ووقوفهم مع الشرطة، وأن يعودوا لحياتهم العادية.




الصين تقترح إرسال 500 جندى إلى مالى

قوات حفظ السلام الصينية
بكين / اقترحت الصين إرسال أكثر من 500 جندى إلى مالى وهى أكبر مساهمة لها فى تاريخ عملية حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، حسب ما أعلن دبلوماسيون فى مقر الأمم المتحدة أمس الأربعاء.

وقال دبلوماسيون وخبراء، إن قرار الصين إرسال هذه القوات يمكن أن يفسر بأنه محاولة لتخفيف التوتر مع الغربيين فى مسألة النزاع السورى ووسيلة لتعزيز علاقاتها مع أفريقيا التى تبيعها كميات من النفط بالإضافة إلى مصادر أخرى.

وأكد مسئول فى الأمم المتحدة، أن ما لا يقل عن 155 عنصرًا من الكتيبة المقترحة هم على الأرجح مهندسون، مضيفا أن محادثات بهذا الخصوص ما زالت جارية وتشارك الصين حاليا بألفى رجل فى مهمات الأمم المتحدة.




التعاون الإسلامى: مقتل جندى بريطانى على يد مسلمين بلندن جريمة شائنة
الخميس، 23 مايو 2013 - 14:38
 
منظمة التعاون الإسلامى
جدة - الأناضول

قالت منظمة التعاون الإسلامى، إن جريمة مقتل جندى بريطانى فى أحد ضواحى لندن على يد رجلين، يعتقد أنهم مسلمين "تعد جريمة شائنة، واقترفت على أيدى شخصين بدا واضحا أنهما تصرفا بشكل ذاتى".

ونددت المنظمة فى بيان صحفى، اليوم الخميس، بالحادث، مؤكدة موقف المنظمة الثابت ضد كل أشكال الإرهاب بما فيها الكراهية، والعنف وعدم التسامح المبنية على الدين والمعتقد.

وأطلقت الشرطة البريطانية النار على رجلين فى العشرينيات من العمر بعد قتلا جندياً وقطعا رأسه بساطور بالقرب من ثكنة "ووليتش" الواقعة جنوب شرق لندن، فى هجوم اعتبرته الحكومة إرهابياً.

وألقت الشرطة القبض على الشخصين، حيث يقود التحقيق ضباط مكافحة الإرهاب، وفق ما ذكرت شرطة لندن.

وقال المتحدث باسم المنظمة، التى تتخذ من مدينة جدة السعودية مقرا لها وتضم فى عضويتها 57 دولة: "من الضرورى عدم تأويل أو ربط هذا الحادث بالإسلام الذى يحض على السلام ويرفض الإرهاب وقتل الأبرياء".

ودعا إلى ضرورة ضبط النفس، معربا، فى الوقت نفسه، عن ثقته بأن المجتمع البريطانى المعروف بالتعددية الدينية والعرقية، وتقاليد التسامح لن يسمح لهذا الحادث بأن يربكه.

وظهر أحد المهاجمين فى فيديو تم بثه على محطة تلفزيون، وهو يحمل ساطورا ملطخا بالدم ويردد: "نقسم بالله العظيم أننا لن نتوقف عن محاربتكم. السبب الوحيد الذى دفعنا لفعل هذا هو أن المسلمين يموتون كل يوم، قتل هذا الجندى البريطانى هو من باب العين بالعين والسن بالسن".




ثمانيني ينجح في تسلق أعلى قمة بالعالم


متسلق عجوز سبق أن أجرى 4 جراحات بالقلب ينجح في تسلق أعلى قمة بالعالم.

نجح الياباني "يوتشير ميورا" (80 عاما) في قهر جبل "إيفرست" والوصول لقمته رغم سنه وإجرائه 4 جراحات بالقلب، ليحصل على لقب أكبر إنسان يتسلق أعلى جبل بالعالم.
وقد نجح "ميورا" في تسلق 8848 مترا، طول الجبل، بمرافقة 3 يابانيين آخرين، من بينهم ابنه، و6 نيباليون، وفقا لما ذكرت صحيفة "الاتحاد" الإماراتية.
وبمجرد وصوله للقمة قام "ميورا" بالاتصال، عبر الأقمار الصناعية، بوسائل الاعلام ليعلن النبأ ويوجه التحية لأسرته التي دعمته ومحبيه في العاصمة اليابانية "طوكيو"، معبرا عن سعادته بتحقيقه ذلك الإنجاز.
جدير بالذكر أنه بتسلق "ميورا" الجبل للمرة الثانية، بعد 5 سنوات من المرة الأولى، نجح في انتزاع لقب أكبر إنسان يصل لقمة "إيفرست" من "مين باهادور شيرتشان" الذي وصل للقمة بينما كان عمره 76 عام 2008.




تدير شبكة معقدة من الأعمال في الخارج لتتجنب الدفع..
“آبل” أكبر المتهربين من الضرائب في الولايات المتحدة


واشنطن 
قال الكونجرس الأميركي، إن شركة “آبل” الأميركية واحدة من أكبر المتهربين من دفع الضرائب في تاريخ الولايات المتحدة.

وأشارت إحدى لجان مجلس الشيوخ، إلى أن “آبل” تدير شبكة معقدة من الأعمال في خارج أميركا، لتتجنب من دفع الضرائب في الداخل، والتي وصلت لأكثر من 44 مليار دولار على مدار أربع سنوات.

ووصفت اللجنة الفرعية الدائمة للتحقيقات بالشيوخ فيما نشرته صحيفة “لوس أنجلوس تايمز” الأميركية أن استراتيجيات الشركة الأميركية من التهرب الضريبي استخدمت أيضا من قبل شركتي “مايكروسوفت” و”هيوليت باركارد”، ولكن بصورة محدود في عام 2012.

وتابعت اللجنة بقولها “اعتمتد آبل على التهرب الضريبي باللجوء إلى ثغرات قانونية في قانون الضرائب، وتهربت من دفع أكثر من 44 مليار دولار”.

ونقلت الصحيفة الأميركية عن السيناتور الشهير “جون ماكين” قوله “آبل من أكبر دافعي الضرائب من أميركا، لكنها من أكبر المتهربين أيضاً، وهذا عار عليها”.

من جانبها، نفت “آبل” تلك الاتهامات، وقالت إنها لم تتهرب قط من دفع الضرائب أو تستخدم ثغرات قانوني.





بريطاني المولد "اعتنق الإسلام" ومزق الجندي بشوارع لندن
مقتطفات مأساوية مما ورد عن أول "عمل إرهابي" بالمملكة المتحدة منذ 6 سنوات
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 
القاتلان.. أحدهما بحالة خطرة والثاني حالته مستقرة

"أبونسيبة" واحد من آلاف المغرّدين الذين لجأوا إلى "تويتر" للإدلاء بآرائهم ومواقفهم وما لديهم من معلومات بشأن "المقتلة" التي لحقت أمس ببريطاني، يعتقدون بأنه جندي، كتب تغريدة تأخذها الشرطة بالجدية والحسبان، قال فيها إنه يعرف الشاب الذي شارك زميله في القتل بتمزيق جسد القتيل بساطور وسكين أمس الأربعاء، وذكر أنه "مسيحي اعتنق الإسلام، وهو بريطاني المولد"، كما قال.

هذه المعلومة أوردتها صحيفة "التايمز" البريطانية في عددها الخميس، وراجعتها "العربية.نت" في خانة البحث بـ"تويتر" عما كتبه المغرّدون البريطانيون، إلى جانب مراجعتها لما ورد على هامش الخبر الرئيسي في الصحف البريطانية، ومنها أنه من غير المعروف حتى صباح الخميس فيما إذا كان القتيل جندياً أم مدنياً، أو إذا تم "جزّ" رأسه أم لا، بالإضافة إلى معلومة قرأتها "العربية.نت" في موقع "التايمز" الإلكتروني، وتفيد أن القاتلين بريطانيان من أصل نيجيري "ولا علاقة لهما بأي تنظيم إرهابي هناك، كجماعة "بوكوحرام" الشهيرة"، طبقاً لما نقلت عن مصدر بريطاني لم تذكر اسمه.


بعض من تغريدات أبونسيبة على "تويتر"

مع ذلك، فأحد نواب منطقة "وولويتش"، حيث جرى الحادث الإرهابي بجنوب شرق لندن، واسمه نيك رينسفورد، نقل عن قائد فرقة الشرطة التي تكفلت بالتعامل مع ما جرى، أن القتيل هو جندي، فيما نقلت متحدثة باسمه فيما بعد أن السيطرة على قاتليه "تمّت بالرصاص"، فأصيب أحدهما إصابات خطرة وتتم معالجته في أحد المستشفيات، بينما نقل الثاني الى مستشفى آخر، وهو مستقر الحال، والمعلومة الأخيرة هي من آنا ماكارثر، المتحدثة باسم خدمة الإسعاف.

محطة "آي.تي.في" التلفزيونية التي انفردت ببث الشريط لأحد القاتلين وهو يتحدث عبر شريط فيديو لمواطن عادي قام بتصويره بكاميرا هاتفه الجوال، قالت إن ما بثته قسم قصير جداً من الشريط "أما الباقي ففظيع ومقزز" لذلك امتنعت عن بثه، ويبدو أن ما امتنعت عنه هو لقطات للقتيل وقد تمزق جسده بسكين وساطور القاتلين.

وقام بالتصوير شابّ كان ماشياً على قدميه الى موعد مع شركة قدم إليها طلب عمل، وحين وصل الى مكان الحادث راح يقوم بتصويره من بعيد، فاقترب منه أحد القاتلين وهو يحمل سكيناً وساطوراً بيسراه ويمينه بدت مبتلة بدم القتيل، ومن خلفه ظهر القتيل مرمياً بالشارع كما الدجاجة المذبوحة، وقال له: "لا تخف. اقترب.. أريدك أن تصوّرني"، فتماسك ملتقط الفيديو ولبى رغبته، بحسب ما روى لقناة "آي.تي.في" ليلة أمس، وتابعت "العربية.نت" مقابلة المحطة معه وهو مخفي الوجه بظل أسود حجب معالم وجهه.
نقسم بالله العظيم لن نتوقف عن قتالكم

وراح القاتل يقول: "نقسم بالله العظيم أننا لن نتوقف عن قتالكم حتى تتركونا في حالنا. الأسباب الوحيدة لقتلنا هذا الرجل أن المسلمين يموتون في كل يوم. الجندي البريطاني العين بالعين والسن بالسن.. إننا نأسف أن ترى النساء ما فعلناه هذا اليوم، ولكن النساء في أرضنا يشاهدن الشيء نفسه أيضاً.. لن تكونوا أبداً في أمان. أسقطوا حكومتكم.. فإنها لا تبالي بكم".

وما تناقلته وسائل الإعلام البريطانية أيضاً أن القاتلين رفضا الاستسلام ورمي ما كان بحوزتهما من أسلحة حين وصول الشرطة، وهي سكين وساطور ومسدس بندقي، بل إن واحداً منهما هاجم أحد ضباط الشرطة راغباً في قتله، وفي تلك اللحظة أطلقت عناصرها النار عليهما بصورة انتقائية، أي باختيار مواقع في الجسم لا تؤدي إلى القتل.. ربما الأطراف وما جاورها.


قميص من هذا النوع كان يرتديه القتيل

ومما نقلته الصحف البريطانية من تفاصيل نقلاً عن شهود عيان، أن القاتلين دهسا الرجل بسيارة كانا فيها، وكان مرتدياً قميصاً ممهوراً بعبارة "ساعدوا الأبطال"، ويبدو أنه خرج من ثكنة عسكرية قريب، ثم ترجّلا من السيارة بعد دهسه كالمجنونين تماماً.

وعلى الرصيف انهالا عليه بالسكين والساطور بسرعة بدا الواحد منهما معها كما وكأنه في سباق تنافسي مع الآخر عمن يمزّق من جسده أكثر، وعلى مرأى من شهود عيان، حتى لفظ آخر أنفاسه، ثم قاما بجرّه من الرصيف إلى وسط الشارع، وبقيا 20 دقيقة تقريباً يتجولان في مسرح العملية وسط حشد من مذعورين تحلّقوا وكأنهم في كابوس جماعي، الى أن وصلت دوريات الشرطة وأنهت أول حادث إرهابي تعرفه بريطانيا منذ 6 سنوات.




أهالي "سيد دخيل" العراقية يواجهون الموت بسمّ الأفاعي
60 قتيلاً في عامين وسط غياب أجهزة المكافحة والإسعافات الطبية
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م
 

تهدّد جموع من الأفاعي، تعد من الأخطر في العالم، أهالي منطقة سيد دخيل في محافظة ذي قار العراقية الذين تركوا منازلهم بعد أن ارتفع عدد القتلى بينهم إلى 60 خلال عامين بسبب هجوم تلك الأفاعي، فيما الرقابة الحكومية شبه غائبة حسب أبناء المدينة.

ووفق إحصائية مديرية صحة ذي قار قتلت الأفاعي ما يقاربُ 60 شخصاً من أبناء المدينة، حيث تحولت ناحية سيد دخيل في محافظة ذي قار (جنوب العراق) إلى مدينة بلا بشر، بعد هجوم الأفاعي على دوائر الدولة والمنازل .

ويتخوف الناس بناحية سيد دخيل من ارتفاع حصيلة القتلى، بعد ازدياد ظهور الأفاعي في فصلِ الصيف يقابلُها تجاهلٌ حكومي.

وتتصفُ أفعى سيد دخيل بِسَيْرها الأُفقي دون الالتواء، ويتراوح طولُها بين 20 و30 سنتمتراً، وهي نوعان: ‏الأولُ من نوع الكوبرا وهي قاتلة، أما النوع الثاني فقد وصفه أطباء أجانب عند زيارتهم إلى الناحية عام 2010، على أنه أخطر أنواع الأفاعي في العالم.

وباتت الأفاعي - وبحسب الأهالي - تزحف باتجاه مركز ‏المدينة متحركةً بحرية سببها اختفاء فرقٍ للمكافحة بالمبيدات للقضاء عليها، المستشفى الفرعي الموجود هنا لا يحتوي على كادر طبي ولا على أجهزةٍ طبيةٍ لإسعاف المصابين، ودائرة صحة ذي قار تمتنع عن الإدلاء بأي تصريح تجاه ما يحدث للمنطقة.

ويتهم أبناءُ المدينة الوزارات المختصة بعدم الفاعلية وتجاهل ما يحل بهم.





بالصور| كيف تحمي حسابك على “تويتر” من الاختراق


بعد مشاكل الإختراقات التي حصلت سابقات في تويتر و التي أدت لفقد الكثير من المستخدمين لحساباتهم كان لا بد من وجود طريقة لزيادة طريقة الأمان في هذا الموقع، حيث أنه من السهل حاليا الإستلاء على الحساب بعد الحصول على الرقم السري و بعد ذالك كل ما عليه هو إدخال الرقم الجديد و تغيير الإيميل الخاص بالحساب وبذلك تكون فقدت الأمل باسترجاع الحساب، و سيكون عليك مراسلة الدعم الفني لتويتر و الدخول معهم في دوامة طويلة من المرسلات التي من الممكن أن تسترجع حسابك بها وقد يحصل الرفض.
وقد أدخلت شركة تويتر أمس ميزة حماية جديدة لتحكم أمن حسابات المستخدمين بعد سلسلة هجمات في الآونة الأخيرة، وقالت تويتر في تدوينة انها بدأت إدخال “التحقق من تسجيل الدخول” وهو شكل مزدوج من أشكال التوثيق في الحماية.
لتفعيل هذه الخاصية اتبع الخطوات التالية:

1- قم بالتوجه إلى صفحة الإعدادات. settings
2- اختر “طلب رمز للتحقّق عند تسجيل دخولي”. (سيظهر لك تحذير يستدعي منك التحقق من رقم هاتفك وإرسال رسالة نص)

3- انقر على “إضافة هاتف” واتبع التعليمات.


4- بعد تعبئة المعلومات المطلوبة، سوف يطلب منك إدخال رمز معين والذي سيرسله تويتر كرسالة نصية على هاتفك المحمول كل مرة تسجل الدخول إلى تويتر.




شاهد: ”رونالدينيو”.. يرمي ”قنبلة” على الجماهير

شهد لقاء أتليتكو مينيرو مع غريمه كروزيرو في الدوري البرازيلي طريقة إحتفال غريبة من النجم العالمي رونالدينيو. حيث سجل نجم برشلونة السابق هدفاً لفريقه أتليتكو مينيرو في الدقيقية 78 وذهب للإحتفال مع الجماهير قنبلة علي الجماهير ثم ابتعد قليلاً من جراء صوتها.
فيديو




الموهوب البرازيلي يضحك على الـ21 لاعباً ويضع المستحيل في الشباك ( فيديو )


قام البرازيلي رودريجو سيلفا بعمل عرض سينمائي رائع للغاية في الملعب، بعدما راوغ لاعبين بشكل مهاري وفي زاوية ضيقة للغاية من الناحية اليمنى من الملعب.

واستمر اللاعب في المراوغة إلى أن اتجه إلى حافة منطقة الـ18 ليظنه الجميع أنه في طريقه إلى وضع الكرة عرضية ولكنه فاجيء كل من في الملعب ووضع الكرة رائعة للغاية من فوق الحارس لينتفض الملعب فرحة بروعة الهدف.
فيديو



فيديو... حادث سيارة يجعلها تطير في الهواء

حادث سيارة يجعلها تطير في الهواء
فيديو




تزويد السيارات الحديثة بأجهزة تشخيص الأعطال

برلين / أصبحت السيارات الحديثة مزودة بجهاز تشخيص الأعطال وهو نظام ينبه السائق إلى الحاجة إلى إجراء إصلاحات محتملة وهذا الجهاز يعد أداة مهمة للغاية فى صيانة السيارات.

وهذا الجهاز عبارة عن كمبيوتر مركب بالسيارة، حيث يمكنه رصد أى أعطال فى الأنظمة الالكترونية ونظام إدارة المحرك وتخزين بيانات الأعطال لاسترجاعها مرة أخرى حيث يمكن لأى ميكانيكى الاطلاع على الرسائل عند الذهاب بالسيارة إلى مركز الصيانة.

وأجهزة تشخيص الأعطال المركبة على السيارات لا تتيح فقط مراقبة حالة المحرك، فألمجسات ترصد أى عطل أو ماس كهربائى فى شبكة الأسلاك أو ما إذا كان المحول الحفاز يعمل بالشكل الملائم من عدمه.

هناك مسألة مهمة فى السيارات الحديثة وهى إعادة تدوير غاز العادم الأمر الذى يمكن السيارات من تلبية المعايير الأوروبية للانبعاثات الكربونية، وأحد أكثر رسائل الأعطال شيوعا هو انسداد صمام إعادة تدوير غاز العادم ومن الأفضل ترك إصلاحه للفنيين المتخصصين.

وكل عطل له شفرته الخاصة به ولا يمكن قراءته أو إصلاحه إلا باستخدام حاسب محمول موصل برابط فى السيارة.

وفى الغالب تصدر السيارات مجموعة من شفرات الأعطال عندما تكون البطارية فارغة أو غير موصلة لكن بعد شحنها وتوصيلها تختفى الشفرات عادة بعد حوالى 20 دقيقة من القيادة، فى حال عدم اختفاء الشفرات لابد من الذهاب بالسيارة إلى الشركة الموزعة.




فيديو/ تطبيق مجاني يدلك على مكان هاتفك وهو مغلق

تطبيق "Look Out" الجديد
وكالات / يجد الكثير من أصحاب الهواتف المحمولة صعوبة بالغة في إيجاد هواتفهم في حال وجدوها مغلقة، سواء في حال سرقتها أو في حال نسيانها في مكان ما وإنتهاء الشحن الخاص بالبطارية.

لذلك أطلقت شركة "لوك أوت" تطبيقاً خاصاًيحمل اسم Plan B يخبرك أين كان هاتف وقت إغلاقه سواء تم إغلاقه بسبب إنتهاء شحن البطارية أو قام أحد بذلك بشكل تقليدي. ويعمل التطبيق على إلتقاط أخر مكان للهاتف قبل إغلاقه ويقوم بتحديده بإستخدام خرائط جوجل، بخلاف وظائف أخرى.

ويوفر التطبيق المجاني كافة وسائل الحماية للهاتف سواء من الفيروسات أو التطبيقات الضارة أو تطبيقات القرصنة بخلاف امكانية إسترجاع نسخة من بيانات الهاتف عند فقدانه أو غلقه بخلاف امكانية تنشيط إنذار للهاتف في حال كان مفتوحاً. وتتوافر نسخة غير مجانية للهاتف تضيف مزايا تأمين عملية التصفح عبر الهاتف للأنترنت وإمكانية إرسال رسال قصيرة للهاتف في حال تم فقدانه.

ويشرح الفيديو التالي طريقة العثور علي موبايلك المفقود باستخدام البرنامج:
فيديو




شاهد تغير موديلات سيارة مرسيدس فئه S-Class منذ 110 عام .. 1904-2014

فيديو يعرض تطور سيارة مرسيدس الفئه S-class منذ الاصدار الاول قبل 110 عام والتي تعني (Sonderklasse) ومعناها بالعربية الفئه الخاصة ..
فيديو
YouTube link




لوحات ملونة على وجه القهوة


فتاة يابانية تتميز بقدرتها على رسم شخصيات الرسوم الكرتونية اليابانية على سطح القهوةببراعة مذهلة.
رغم إنه لم يمر سوى عام على بدء قيامها بالرسم على وجه القهوة، فإن الفتاة "سوغي" تمكنت من حصد شهرة كبيرة بفضل رسوماتها الرائعة والشديدة الدقة لشخصيات الأنيمي الياباني على القهوة اللاتية.
الفتاة الموهوبة بدأت الرسم من فترة قصيرة تمكنت خلالها من رسم العديد من الشخصيات الكرتونية اليابانية الشهيرة باستخدام خلة أسنان ومشروب الشوكولا والكوكتيل كمواد لشخصياتها، وفقاً لما ذكر موقع odditycentral.
وتقوم "سوغي" بالرسم اليدوي لـ2 أو 3 لوحات فنية يومياً على وجه القهوة لشخصيات مثل "ناروتو" و"سايلور مون" وغيرها من شخصيات كرتونية شهيرة حتى وصل عدد اللوحات التي صنعتها إلى 800، قامت بتصويرها ووضعها على "تويتر" لتكتسب شهرة عالمية.
وذكرت "سوغي" أن السر وراء صنع صورة رائعة فوق سطح صعب، مثل سطح القهوة، هو المثابرة والطموح، مضيفة أن الأخطاء أثناء الرسم تحدث لكنها تمكنت من صقل موهبتها الفنية من خلال التعلم من أخطائها.



فيديو




الجريب فروت لصناعة أدوية تعالج السرطان دون أضرار جانبية
بالاعتماد على جزيئات متناهية الصغر يتم تصنيعها من الشحوم الموجودة في هذه الثمرة
الخميس 13 رجب 1434هـ - 23 مايو 2013م

يعرف الجريب فروت بفوائده الصحية منذ زمن بعيد، ولكن هذه المرة يتم استعمال الشحوم التي تحتويها هذه الثمرة في علاج السرطانات وبعض الأمراض الأخرى.

في الدراسة التي نشرت في مجلة "ناتشر كوميونيكشن" كشف علماء أميركيون من جامعة لويسفيل النقاب عن الجزيئات المتناهية الصغر التي تم تصنيعها من الشحوم الموجودة في الجريب فروت، وتم فيما بعد استعمالها كمركبة لحمل المواد العلاجية والأدوية ذات السمية العالية على الجسم لتصل إلى المناطق المستهدفة كالسرطانات والمناطق الالتهابية من دون أن تسبب أذية للجسم، كما يمكن استعمالها لنقل الـ"دي إن إي" والـ"آر إن إي" والبروتينات.

ميزة هذه الجزيئات المصنعة من الجريب فروت أنها مادة طبيعية ومن مادة قابلة للأكل، وبالتالي فهي أكثر سلامة عند استعمالها عند البشر من الجزيئات الدقيقة المصنعة من مواد مركبة وصناعية، كما أن تكلفة إنتاجها منخفضة ويمكن أن تساهم بالحفاظ على نظافة البيئة.

يمكن تعديل هذه الجزيئات الدقيقة حتى تستهدف نسيجا معينا وهي بالتالي تعمل كالصاروخ، الذي يحمل مادة معينة وموجهة لهدف معين.

وقد تم استخدام هذه الجزيئات الدقيقة المشتقة من الجريب فروت لعلاج مريض بسرطان القولون، حيث تم إعطاؤه دواء مضادا للسرطان مغلفا بجزيئات الجريب فروت، وتم تعديلها لتستهدف الخلايا السرطانية ولم يلاحظ حدوث أي تأثيرات سمية بعد تناول الدواء.

هناك أبحاث قائمة لتصنيع جزيئات متناهية الصغر مشتقة من البندورة والعنب، ولكن وُجد أن محتوى الجريب فروت من الشحوم أكبر وبالتالي يسهل تصنيع الجزيئات.

الدراسات جارية الآن لتحري مدى فعالية هذه الطريقة في علاج الأمراض المناعية كالتهاب المفاضل الروماتزمي.




فوائد البقدونس الطبية
فوائد البقدونس الطبية
تتلخص فوائد البقدونس الطبية فيما يلي:

1. الريجيــم : عصير البقدونس يساعد كثيرا على إنقاص الوزن ، بما له من فعالية واضحة في إذابة الدهون والشحوم المتراكمة في جسم الإنسان .

2. يفيد في علاج الكبد والمرارة .

3. الدورة الدموية والقلب : يفيد البقدونس في علاج حالات فقر الدم ، وبذلك فهو علاج للأنيميا ، كما يساعد على توسيع الأوعية الدموية ، ويعمل على تجديد الشعيرات الدموية الدقيقة ، وينظم الدورة الدموية في الجسم ، إلى جانب أنه نافع للقلب .

4. الجهاز العضلى : يقوى البقدونس عضلات الجسم ، كما أنه يجدد الخلايا .

5. الجهاز العصبي : البقدونس يقوى الجهاز العصبى ، فضلا عن أنه يقوى الذاكرة ، ويقاوم النسيان .

6. الجهاز البولي : البقدونس يخفف آلام الكليتين والمثانة ومجرى البول ، كما أنه يعالج حصوات المسالك البولية بإذابتها ، ( مغلى بذور البقدونس يستخدم شربا لعلاج احتباس البول ) .

7. الجهاز الهضمي : البقدونس فاتح للشهية ، ويساعد على هضم الطعام ، كما أنه علاج فعال للإمساك والغازات ، فهو ملين ، وملطف ، ومهدىء للمعدة .

8. الجلد : مغلى البقدونس ( حزمة في لتر ماء ) يغسل بها الوجه فيعيد له نضارته وحيويته ، كما أنه يعالج البثور والحبوب ، وذلك بشربه مرتين يوميا لمدة أسبوع ، ويفيد مغلى البقدونس كدهان للجلد الدهنى ، إذ يحافظ على سلامة البشرة ونقائها ، أيضا يستخدم كمادات للثدى لعلاج التهابات ومشاكل الرضاعة ، ثم إنه مخفف للحرارة ، ومعرق .

9. الجهاز التنفسي : البقدونس نافع في أزمات الربو ، واضطرابات الجهاز التنفسى ، وعصير البقدونس يعالج التهابات الشعب الهوائية ، وذلك بأن يغلى البقدونس في الماء لمدة 10 دقائق ، ثم يشرب منه عدة مرات خلال اليوم الواحد ، لتنقية وتطهير الجهاز التنفسى .

10. الجهاز التناسلي : البقدونس علاج فعال كغسول مهبلى للنساء ، لعلاج السيلان الأبيض واضطرابات الحيض ، كما أنه منظم للطمث .

11. يستعمل زيت البقدونس كعلاج للضعف الجنسى . ويعتبرأيضا مفجرا للطاقة الحيوية والقوة الجسدية .

12. البقدونس يفيد في علاج الروماتيزم .

13. الجهاز المناعي : البقدونس يزيد من مناعة الجسم ضد كثير من الأمراض .

14. الغدة الدرقية : مغلى البقدونس يساعد في علاج الغدة الدرقية ، وذلك بأن يغلى بالليل ، ثم يشرب منه نصف لتر قبل النوم ، ونصف لتر على الريق ، لمدة 3 أيام .

15. ومضغ البقدونس يقضى على رائحة البصل في الفم .

وهذا يعني ان البقدونس في المنزل صيدلية طبية شبه متكاملة.





صور | أغرب نكهات البيبسي من مختلف أنحاء العالم

تعامل شركة “بيبسي” كل بلد حسب عادات شعبه، كما تفعل مطاعم الوجبات السريعة الشهيرة حيث تختلف أنواع الوجبات ومكوناتها حسب طبيعة السكان، شركة “بيبسي” لديها نكهات غريبة وعجيبة تنتشر في دول العالم، كل دولة حسب ما يشتهر فيها وما يفضله شعبها.
..
بنكهة الآيسكريم – روسيا.
..
بنكهة الكابتشينو – روسيا ورومانيا.
..
بنكهة التفاح – بولندا.
..
بنكهة النعناع والليمون، إيطاليا.
..
بنكهة السابوتا البيضاء – اليابان والمانيا وفنلندا وغرب أوروبا.
..
بنكهة القرفة الحارة والنعاع – تايلند والفلبين وجوام وماليزيا، وسنغافوره.
..
بنكهة الروب – اليابان.
..
بنكهة فول الأزوكي – اليابان.
..
بنكهة الليمون والأناناس – اليابان.
..
بنكهة الخيار – اليابان.
..
بنكهة الزنجبيل الحار – اليابان.
..
بنكهة أعشاب البريلا – اليابان.
..
بنكهة حلوى فرنسية – اليابان.
..
بنكهة الفراولية – اليابان.
..
بنكهة القرفة الحارة، الولايات المتحدة
..
بنكهة شجرة الباوباب – اليابان.
..
بنكهة التمر الهندي والمانجو – أستراليا.
..
بنكهة الكرز والفراولة والكاراميل – الولايات المتحدة.




سيلفرادو High Country شاحنة بعضلات قوية

شاحنة "سيلفرادو هاي كونتري" تنضم كأحدث الموديلات لسوق الشاحنات الأميركية الشديد التنافس.
تتميز المنافسة بين شركات صناعة الشاحنات الأميركية بالقوة، وقد شهد السوق مؤخراً إنتاج فورد لـ3 شاحنات جديدة هي "هارلي ديفيدسون سبيشيال إيديشن" و"كينغ رانش" و"كينغ ليمتد"، فضلاً عن شاحنة "لاريمي لونغهورن" من "رام" وطبعاً شاحنات "جي إم سي"، وأما أحدث شاحنة فكانت "سيلفرادو هاي كونتري" التي تنتجها شركة "شيفروليه".
السيارة الجديدة من شيفروليه تأتي بمحرك V8 سعة 5.3 لتر بقوة 355 حصان كإعدادات قياسية مع وجود محرك أكبر V8 سعة 6.2 لتر كاختيار متاح للراغبين في شرائها.
أما من الداخل فتصميم المقصورة يحمل طابعاً غربياً قديماً، وهو ما يتبين من اللون البني إلى جانب مقاعد مغطاة بالجلد المثقوب تمتلك خاصية التدفئة والتبريد، فضلاً عن اسم السيارة "هاي كونتري" الذي تحمله مساند الرأس بالشاحنة، وشاشة باللمس 8 بوصة للتحكم في نظام معلومات "شيفروليه ماي لينك" ونظام الصوت "بوس" الشهير.
أما من الخارج فقد تم استخدام الكرون في تصميم شبكة الهواء الفريدة للشاحنة في الأمام ومقابض الأبواب والمرايا الجانبية وفي العجلات الـ20 بوصة.
كما يمكن الحصول على مجموعة كماليات رائعة، مثل نظام ترفيه للمقاعد الخلفية ونظام ملاحة فضلاً عن نظام تحكم في المكابح مدمج مع إمكانية تركيب صدام جديد بلون فضي لامع من الكروم بالخلف وبدالات قابلة للتعديل وتكنولوجيا المساعدة في القيادة.





-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.