الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية





سينقل إليها المهمات والاختصاصات ذات العلاقة من وزارة التربية
مجلس الوزراء يوافق على إنشاء هيئة مستقلة لتقويم التعليم العام

واس - جدة:
وافق مجلس الوزراء على إنشاء هيئة عامة تسمى "هيئة تقويم التعليم العام" على أن تكون ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، ويكون مقرها مدينة الرياض، ويكون للهيئة محافظ بالمرتبة الممتازة, كما سيتم نقل المهمات والاختصاصات المتعلقة بنشاط تقويم التعليم العام من وزارة التربية والتعليم إلى الهيئة.

وفي مستهل الجلسة التي ترأسها نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- بعد ظهر اليوم الاثنين في قصر السلام بجدة، استعرض المجلس جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث وتطوراتها عربياً وإقليمياً ودولياً، مجدداً مواقف المملكة الثابتة منها.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن المجلس نوه بالقرارات الصادرة عن الدورة الــ 138 لمجلس جامعة الدول العربية وما تضمنته من إدانة لكل أشكال القتل والعنف ضد أبناء الشعب السوري، واعتبار تلك المذابح جرائم ضد الإنسانية، والمطالبة بوقفها.

وأعرب المجلس، عن تقدير المملكة للدول والمنظمات الأهلية التي شاركت في اجتماع المانحين (المجموعة الاستشارية لدعم الجمهورية اليمنية) الذي استضافته المملكة، وأعلن خلاله المشاركون عن دعم الجمهورية اليمنية بمبلغ 5ر369ر6 مليار دولار تتقدمهم المملكة لمساعدة اليمن لتخطي الأزمة السياسية والاقتصادية التي يعيشها وتلبية احتياجاته التنموية.

وبين أن المجلس تطرق بعد ذلك، إلى عدد من المؤتمرات والندوات والنشاطات العلمية والطبية والاقتصادية التي شهدتها المملكة هذا الأسبوع، منوهاً في هذا الشأن بالمؤتمر الدولي لأنماط الحياة الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط الذي أقيم تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- وندوة " دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب".


قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على المحضر (الخامس والأربعون بعد المائة) للجنة العليا للتنظيم الإداري الخاص بدراسة الجوانب التنظيمية في مشروع تنظيم هيئة التعليم العام، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً- إنشاء هيئة عامة تسمى "هيئة تقويم التعليم العام" ذات شخصية اعتبارية مستقلة تتمتع بالاستقلال الإداري والمالي، ويكون مقرها مدينة الرياض، ويكون للهيئة محافظ بالمرتبة الممتازة.

ثانياً- ترتبط الهيئة تنظيمياً برئيس المجلس الأعلى للتعليم، على أن ترتبط في المرحلة الحالية برئيس مجلس الوزراء - بصفة مؤقتة إلى أن يمارس المجلس الأعلى للتعليم مهماته واختصاصاته.

ثالثاً- تتولى الهيئة عدداً من المهمات والاختصاصات ومن بينها:

1-بناء نظام للتقويم ولضمان جودة التعليم العام، يتضمن المعايير والمؤشرات الأساسية، وإطاراً وطنياً لمؤهلات التعليم العام وجميع ما يتعلق بذلك من إجراءات ونماذج.

2- تقويم أداء المدارس الحكومية والأهلية واعتمادها بشكل دوري بناء على معايير الهيئة، سواء تم ذلك من قبل الهيئة أو بالتعاقد أو التعاون مع المنشآت المختصة في مجال التقويم والاعتماد.

3-بناء الاختبارات الوطنية المقننة لكل مرحلة دراسية.

رابعاً- يكون للهيئة مجلس إدارة يشكل من محافظ الهيئة (رئيساً) وممثل عن كل من وزارة التربية والتعليم والهيئة الوطنية للتقويم والاعتماد الأكاديمي والمركز الوطني للقياس والتقويم في وزارة التعليم العالي والمؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والجمعية السعودية للعلوم التربوية والنفسية وأربعة من الخبراء في مجال نشاط الهيئة وممثل عن القطاع الخاص.

خامساً - نقل المهمات والاختصاصات المتعلقة بنشاط تقويم التعليم العام من وزارة التربية والتعليم إلى الهيئة وبقاء نشاط التعليم العام الأهلي في وزارة التربية والتعليم، وذلك لتلازمه وارتباطه الكامل بنشاط التعليم العام الحكومي، وتوحيداً للإشراف على التعليم العام في جهة واحدة وهي (وزارة التربية والتعليم).

سادساً- تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء بمشاركة ممثلين للجهات ذات العلاقة بمراجعة مشروع تنظيم هيئة تقويم التعليم العام، وفقاً للترتيبات التنظيمية الواردة في القرار، والرفع عنه وفقاً للإجراءات النظامية المتبعة.

ثانياً:

بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (22 / 14) وتاريخ 25/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم للتعاون العسكري بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 20/ 11/ 1430هـ الموافق 8/ 11/ 2009م، بالصيغة المرفقة بالقرار وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

قرر مجلس الوزراء اعتماد الحساب الختامي للهيئة العامة للسياحة والآثار للعام المالي (1431 / 1432هـ).

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي وزير المالية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (3 / 4) وتاريخ 14/ 3/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية كازاخستان لتجنب الازدواج الضريبي، ولمنع التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل و(البروتوكول) المرافق لها، الموقع عليهما في مدينة (أستانة) في تاريخ 5/ 7/ 1432هـ الموافق 7/ 6/ 2011م، بالصيغتين المرفقتين بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على نقل وتعيينات بالمرتبتين الخامسة عشرة والرابعة عشرة ووظيفتي (سفير) و(وزير مفوض) وذلك على النحو التالي:

1 ـ تعيين خالد بن عمر بن يوسف عبدربه على وظيفة (سفير) بوزارة الخارجية.

2 ـ نقل أحمد بن محمد بن محمد العبدالقادر من وظيفة (مستشار مالي) بديوان المراقبة العامة بالمرتبة الخامسة عشرة إلى وظيفة (مستشار إداري) بوزارة التعليم العالي بذات المرتبة.

3 ـ تعيين عمر بن أحمد بن عبدالمحسن العمر على وظيفة (مستشار إداري) بالمرتبة الخامسة عشرة بالمجلس الأعلى للقضاء.

4 ـ تعيين مساعد بن إبراهيم بن عبدالله السليم على وظيفة (وزير مفوض) بوزارة الخارجية.

5 ـ تعيين إبراهيم بن صالح بن إبراهيم الحناكي على وظيفة (مدير عام تقنية المعلومات) بالمرتبة الرابعة عشرة بمصلحة الزكاة والدخل.



قال إن ما يتم هو تجمعات لأشخاص محدودين
وزير الداخلية : مظاهرت القطيف بتوجيه خارجي



واس - الرياض:
قال صاحب السمو الملكي الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية إن " ما يتم في جزء من القطيف هو تجمعات من قبل أشخاص محدودين والظاهر من بعض لافتاتهم التي يرفعونها من جهات خارجية".

واعتبر أنه "عندما ترفع أعلام أخرى غير علم المملكة فإن ذلك يعني أن المظاهرات هي بتوجيه خارجي ولم يثبت بشكل قاطع أنها بتحريض من دول معينة".
وفي تصريح صحفي عقب رعايته مساء أمس لحفل افتتاح ندوة "دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، أكد أن الوحدة السعودية متلاحمة ومتضامنة وحوار المذاهب يخص العالم الإسلامي والتعارف عبر الحوار نصّ عليه القرآن الكريم والرحمة بين الناس والتعاون على البر والخير والأمر بالمعروف.

وعن الاستعداد للحج، قال وزير الداخلية: نأمل أن القادمين للحج قاصدون للخير في زيارتهم للمشاعر المقدسة وليس لدينا قلق منهم.

ورداً على سؤال حول تجاوزات بعض المسؤولين النافذين في الأجهزة الحكومية واستغلالهم الوظائف واحتكارها لأقاربهم قال سمو وزير الداخلية : إنه لا يوجد نصّ نظامي يسمح باستغلال الوظائف من قبل النافذين بالأجهزة الحكومية لعائلاتهم .

وأكد الأمير أحمد بن عبدالعزيز أن المصلحة الوطنية تقتضي أن الجميع شركاء في وطنهم وخلاف ذلك فإن رئيس هيئة مكافحة الفساد يمكن له الاطلاع على المخالفات ويرصدها ، ولا نتوقع أن يكون هذا الفساد من عدد كبير بل من أفراد قلائل و في إطار محدود.

وعن الأحداث الأمنية التي تعيشها بعض الدول العربية واحتياطات المملكة بشأنها قال الأمير أحمد بن عبد العزيز: إن الثقة في كل المواطنين بأنهم حريصون على أمنهم وهو عامل سيسهم في المساعدة على حفظ الأمن ولا نتوقع تجاوزات خارجية وحفظ الأمن والحدود مسؤولية الجميع.

وقال إنه ليس هناك عمليات غسيل أموال بحجم كبير في المملكة. والبعض يدعي أن هناك أموال تخرج من المملكة لتمويل الإرهاب ونرجو ألا يكون ذلك صحيحاً ، والجهود التي بذلت كبيرة وإن شاء الله أنها تحقق مبتغاها.

وأوضح أن غسيل الأموال ظهر أساساً من أموال غير صالحة ومكافحتها واجب والأجهزة الأمنية تتطور وتسبق تطور الجريمة ، مشيراً سموه إلى أن التنسيق وارد بين جميع الأجهزة لمكافحة الجريمة، فالكل حسب اختصاصه والجهود مشتركة بين الجهات المعنية وهي مستمرة.
وبين سموه أن وزارة الداخلية تسير وفق نظام الدولة ومرجعه هو دستورها القرآن الكريم وسنة الرسول صلى الله عليه وسلم.

وقال : إن استطعنا أن نسير على نهج فهو خير وبركة ولن نحيد عنه وأما إن حصل بعض الأمور التي تقتضي التدخل فإن وزارة الداخلية لن تتخلى عن واجبها وهيئة التحقيق والادعاء العام جهاز مستقل تقوم بالتحقيق وترفع للقضاء الذي يحكم بالشرع.
وأكد سموه أن غسيل الأموال ليس ظاهرة في المملكة وما لدينا يعلن عنه.

ولفت سموه النظر إلى أن زيارته لمنطقة الباحة تأتي بدعوة خاصة من سمو أميرها ، موضحًا أن زيارة مناطق المملكة واجب إن سنحت الفرصة.

وكان الأمير أحمد بن عبد العزيز قال مساء أمس السبت إن "السعودية - بفضل الله - حققت أعلى درجات الالتزام بالتوصيات المتعلقة بمكافحة غسل الأموال، والتوصيات المتعلقة بمكافحة تمويل الإرهاب، إلى جانب كونها أحد المراكز العشرة الأولى في ترتيب دول مجموعة العشرين؛ ما أكسبها احترام المجتمع الدولي وتقديره لجهودها في مكافحة الإرهاب وجرائم غسل الأموال وتمويل الأعمال الإرهابية، بل أصبحت - ولله الحمد - نموذجاً عالمياً متميزاً في هذا الخصوص، ومصدر خبرات، أفاد منها المجتمع الدولي في مجال مكافحة الإرهاب وإصلاح من وقعوا تحت تأثير الفكر الضال وجماعاته المنحرفة".

وأكد سموه أن مهمة التصدي لجريمة الإرهاب بصفة عامة وجرائم غسل الأموال وتمويل الإرهاب خاصةً لم تعد مهمة الأجهزة الأمنية فقط، بل باتت مسؤولية مشتركةً بين هذه الأجهزة وجميع مؤسسات المجتمع وهيئاته، بل إنها لم تعد مسؤولية دولة أو دول بعينها، وإنما هي مسؤولية دولية مشتركة، تستوجب تعاون وتعاضد المجتمع الدولي في مواجهتها، وفق عمل دولي مشترك، يتم من خلاله تبادل الخبرات وتعزيز سُبل التعاون المشترك، ودراسة أبعاد هذه الظواهر الإجرامية، وتقديم الحلول المناسبة؛ للحد من مخاطرها ومنع تكرارها.
جاء ذلك في كلمة الأمير أحمد في حفل افتتاح أعمال ندوة "دور ومسؤولية جهات الادعاء العام وأجهزة القضاء في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب"، التي تنظمها هيئة التحقيق والادعاء العام بالتعاون مع مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "مينا فاتف"، بمشاركة ممثلين من دولة عربية وأجنبية، وعدد من ممثلي المؤسسات المالية العالمية، وذلك في فندق الريتز كارلتون بالرياض.

وقال وزير الداخلية: "إن استضافة السعودية هذا اللقاء، وبهذا المستوى الرفيع من الحضور والمشاركة العالمية، تأتي في إطار جهودها المستمرة في مكافحة الجريمة بمختلف صورها ودوافعها، ومن منطلق أن الشريعة الإسلامية السمحة لا تُقِرّ الفساد في الأرض، وتحارب الاعتداء على حياة الناس، ودينهم، وأموالهم، وأعراضهم، وكرامتهم".
وأضاف: "لذلك واجهت السعودية بكل عزيمة وإصرار جريمة الإرهاب ومصادر فكره وتمويله، واستطاعت - بتوفيق الله ثم بجهود أجهزة الأمن وجميع هيئات المجتمع السعودي - التصدي لهذه الجريمة الداخلة على مجتمعنا وقيمنا وأخلاقنا".
من جانبه، قال الشيخ محمد بن فهد آل عبدالله، رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام: إن إجراءات مكافحة جريمتَيْ غسل الأموال وتمويل الإرهاب حظيت باهتمام كبير من المجتمع الدولي؛ لما تسببه الجريمتان من آثار مدمرة على المجتمعات الإنسانية أياً كانت، مشيراً إلى أن أثرهما السلبي لا يقتصر على الأفراد بل يتعداه إلى المساس بالمقومات الرئيسية للدولة والمجتمعات.
وشدد رئيس هيئة التحقيق والادعاء العام على أن ما يزيد من خطورة هذا السلوك الإجرامي، المتمثل في غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ارتباطه بما يُعرف بالإجرام المنظَّم، الذي تسعى أطرافه لإخفاء كل ما يتعلق بسلوكهم الإجرامي، واستغلال ما يعيشه العالم من تطور متسارع في التقنية المعلوماتية. مبيناً أن الحاجة قد دعت للتعاون الفعال والبناء بين الدول والمنظمات الدولية المعنية؛ لاتخاذ التدابير التشريعية والتنظيمية والإجرائية الوقائية والعقابية؛ لمواجهة جريمتَيْ غسل الأموال وتمويل الإرهاب.

وأكد الشيخ محمد بن فهد آل عبدالله أن السعودية تقوم بجهود فاعلة في سبيل مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وبادرت باتخاذ تدابير تنظيمية وإجرائية متعددة، من بينها إنشاء لجنة دائمة لمكافحة غسل الأموال ووحدة التحريات المالية، وإصدار نظام مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية؛ لتجريم عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وإدراج هذه الجرائم ضمن الجرائم الكبيرة الموجبة للتوقيف. لافتاً النظر إلى أن السعودية التزمت بتنفيذ القرارات الدولية الصادرة عن مجلس الأمن وفقاً للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة والقرارات ذات الصلة بمكافحة الإرهاب.

وأشار إلى أن السعودية تبذل تعاوناً دائماً ومستمراً مع جميع الأطراف الدولية من دول ومنظمات لاتخاذ جميع الإجراءات والوسائل اللازمة لمكافحة الجريمتَيْن، والحد منهما.
وقال سماحة المفتى العام للسعودية رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء: "لما كان غسل الأموال وتمويل الإرهاب جريمتين عظيمتين فإن الحكومة - وفقها الله - جعلت لهما عقوبة تعزيرية، تطبقها المحاكم الشرعية، وينفذها الحاكم الشرعي بالتعاون مع التحقيق والادعاء العام؛ لأن هذه مصيبة عظيمة، فالسعودية اهتمت بهذا الموضوع؛ فسنَّت قوانين لمكافحة الإرهاب والمخدرات والاتجار بالأسلحة والاتجار بالبشر، وبالجانب الدولي من هذه المؤتمرات ما نشاهده اليوم من هذا اللقاء المبارك، الذي نرجو أن تنبثق منه قرارات مفيدة؛ فعلى دول العالم محاربته والأخذ على الأيدي، وترشيد وتطوير الأجهزة الرقابية والعدلية في محاربة هذا الداء العظيم".
وقال وكيل محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي للشؤون الفنية رئيس مجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالمحسن: "إن عمليات غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وما تمثله من تهديد على أمن الأوطان وسلامة المواطنين، من الجرائم الخطرة، وتحرص دول العالم جميعها على العمل على مبدأ الوقاية، وتحصين المجتمع وسيلة لمكافحتها، من خلال سَنّ الأنظمة والقواعد، ووضع الإجراءات والتدابير المناسبة لمكافحتها وتحديثها وتطويرها بشكل مستمر"، مشيراً إلى أهمية نشر الوعي والمعرفة عنها بما يتفق مع التشريعات الوطنية، ويلتزم في الوقت نفسه بالمعايير الدولية، وعلى وجه الخصوص التوصيات الأربعين الصادرة عن مجموعة العمل المالي لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب.








عبدالعزيز بن ماجد يوافق على إقامة مهرجان بحري لمدة شهرين في ينبع


٢٠١٢/٩/١٠ @ ٩:٢٢ م


صدرت موافقة أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز على إقامة مهرجان بحري في محافظة ينبع يضم العديد من الفعاليات البحرية تتضمن سباقات صيد وسباقات لقوارب التجديف والدبابات البحرية والقوارب الشراعية والحرف اليدوية ومعرض للأدوات البحرية ، ويتزامن المهرجان الذي تنظمه طائفة الصيادين في محافظة ينبع خلال الفترة من 1/11/1433هـ حتى 1/1/1434هـ مع اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية وعيد الأضحى المبارك .
كما وجه سموه القطاعات ذات العلاقة كالشرطة والدفاع المدني والشؤون الصحية والبلدية والتجارة والصناعة والإعلام بالمحافظة بالتعاون لتهيئة كافة الاستعدادات لنجاح المهرجان، كما وجه سموه بتشكيل فريق عمل من الإمارة ومحافظة ينبع لدراسة تأسيس مهرجان بحري في المحافظة يشتمل على سباقات وفعاليات بحرية متنوعة على ان يتم تحديد موعد سنوي لإقامته بشكل مستمر .
من جهته وبناء على توجيه أمير منطقة المدينة المنورة، قام محافظ ينبع إبراهيم بن شخبوط السلطان اليوم الأثنين، بتكريم المواطن عثمان بن لويفي البذيلي، نظير عمله البطولي الذي أسهم في انقاذ اربع شقيقات كدن يتعرضن للغرق في شرم محافظة ينبع.






أمير المدينة يعزي الرويثي في وفاة والده

 
عبداللطيف الصبحي ـ بـدر
الثلاثاء 11/09/2012
قدم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة تعازيه للشيخ غازي بن حميد الرويثي نائب رئيس المجلس البلدي بمحافظة بدر ورئيس المجمع الخيري بالواسطة وإخوانه في وفاة والدهم الشيخ حميد الرويثي أحد أعيان محافظة بدر ومركز الواسطة الذي توفي في حادث مروري، كما تلقى أبناء الرويثي تعازي وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش ومحافظ بدر المهندس صالح الخليفة وعدد من المسؤولين بالمنطقة.
ورفع الشيخ غازي الرويثي شكره لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، قائلا: إننا تعودنا من سموه الكريم وقوفه مع الصغير والكبير ومشاركتهم أفراحهم وأحزانهم، فنسأل الله أن يجعل ذلك في موازين حسناته. كما قدم شكره لوكيل الإمارة وجميع من قدم التعزية في فقيدهم.







تكريم مواطن أسهم في انقاذ اربع شقيقات من الغرق في شرم ينبع


09-10-2012 02:08 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :
بناء على توجيه صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قام محافظ ينبع الأستاذ إبراهيم بن شخبوط السلطان اليوم الأثنين بتكريم المواطن عثمان بن لويفي البذيلي وذلك نظير عمله البطولي الذي أسهم في انقاذ اربع شقيقات كدن يتعرضن للغرق في شرم محافظة ينبع .



ترقيات عليا لعدد من منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة


09-09-2012 05:33 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

صدر قرار صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب عبد العزيز وزير الشئون البلدية والقرويه بترقية عدد من منسوبي أمانة منطقة المدينة المنورة لمراتب عليا وقد شمل القرار ترقية رئيس بلدية العوالي المهندس عادل بن خضر بدوي للمرتبة الثالثة عشر , رئيس بلدية العقيق المهندس / هزاع بن زكي محروس للمرتبة الثانية عشر , مدير العلاقات العامة الأستاذ / خالد بن تركي خليفة للمرتبة الثانية عشر . أوضح بذلك مدير الموارد البشرية في أمانة منطقة الدنية المنورة الأستاذ / سلامة بن سلمان اللهيبي .

من جهته فقد وجه معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر خطابات تهنئة للمترقين هنأهم فيها بالثقة التي منحت لهم متمنياً في الوقت نفسه أن تكون هذه الترقيه حافزاً لبذل المزيد من العطاء . فيما عبروا المشمولين بالترقيه عن شكرهم لسمو وزير الشئون البلدية والقروية على هذه الثقة متمنين أن يكونوا عند حسن ظن سموه بهم . 



مجلس الجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة ينفذ ورشة عمل تطويرية
09-08-2012 10:45 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

نفذ مجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة "تنسيق" مؤخراً ورشة عمل لمختلف الجهات ذات العلاقة بالعمل الخيري بالمنطقة بغية تحديد الخدمات الإلكترونية التي تحتاج إليها الجمعيات الخيرية والجهات ذات العلاقة بالمنطقة عبر البوابة الإلكترونية للعمل الخيري.
وأفتتح الورشة إمام وخطيب المسجد النبوي الأمين العام للجمعية الخيرية بمنطقة المدينة المنورة الشيخ الدكتور عبدالباري الثبيتي بكلمة أوضح فيها أن مجلس التنسيق يهدف إلى خدمة الجمعيات الخيرية والعمل الخيري بالمنطقة .

وبين أن مشروع البوابة الإلكترونية معتمد من قبل مجلس الإدارة برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة ،مشيراً إلى أنه مشروع نوعي غير مسبوق لخدمة الجمعيات الخيرية والعمل الخيري والجهات ذات العلاقة بالمنطقة .
حضر الورشة أكثر من 50 شخصاً يمثلون معظم الجهات ذات العلاقة بالعمل الخيري بمنطقة المدينة المنورة .




“صحة المدينة” تستعد للحج بخطة ثلاثية المحاور

 

أنهت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة، جميع الاستعدادات لاستقبال ضيوف الرحمن الذين ستفد طلائعهم إلى الأراضي المقدسة خلال الأيام القلائل القادمة لأداء الحج.
وقال مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي، إن خطة المديرية تشتمل على ثلاثة محاور رئيسية، تتزامن مع بدء توافد الحجيج إلى المدينة المنورة، ابتداءً من تقديم الخدمات العلاجية الأساسية للحجاج، من خلال دعم المراكز الصحية والمستشفيات والاستفادة من الأجهزة الطبية وتوفير كميات الأدوية والملازم الطبية المطلوبة، بالإضافة إلى دعم المراكز الصحية الموسمية المنتشرة في المنطقة المركزية ومراكز الأحياء القريبة من سكن الحجيج.
وسيتم من خلال المحور الأول تتابع منافذ الدخول من خلال مركز المراقبة الصحية في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في المدينة المنورة ومركز المراقبة الصحية في مطار الأمير عبدالمحسن بن عبدالعزيز الإقليمي في ينبع، إضافةً إلى المراكز الصحية في الطرق المحورية المؤدية إلى المدينة، والمستشفيات خارج المدينة ومنها مستشفيات الحناكية والحمنة الواقع وخيبر وينبع العام.
أما المحور الثاني فيرتكز على تقديم الخدمات الوقائية على عدة مراحل تبدأ من مرحلة التجهيز التحضيرية من خلال تأمين مستلزمات الاستكشاف لناقلي الأمراض المُعدية والفيروسات، ومرحلة التوعية بالأمراض التي يتم التعاون فيها مع إدارة الأوقاف لتوعية الأهالي في المساجد والتعاون مع وزارة الحج وبعثات الحجاج وإدارات التعليم والجامعات، يلي ذلك مرحلة تحديد مواقع الفرق الصحية الميدانية بالتعاون مع الأمانة وفروعها لتوفير الوقاية.
وفيما يخص المحور الثالث المتركز على الخدمات الإسعافية وعمليات النقل الطبي الإسعافي فذكر الطائفي أنه سيتم من خلال التشديد على أهمية التعامل السليم مع الحوادث والكوارث بما يتطلبه الوضع حسب الأسس العلمية والعملية السليمة لتقديم أفضل الخدمات الإسعافية، بالتعاون والتنسيق المشترك بين صحة المدينة وهيئة الهلال الأحمر لتحري السرعة والدقة في تطبيق خطط الإخلاء الطبي وتحديد دور ومهام الجهات المشاركة.



مياه المدينة تفتتح مركزاً لخدمة العملاء والطوارئ بفرع العلا


٢٠١٢/٩/١٠ @ ٩:٢٢ م


أعلنت المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة أمس افتتاح مركز لخدمة العملاء بمحافظة العلا يستجيب لطلبات المواطنين ويحقق أعلى مستوى للخدمات ومنها خدمة إيصال المياه والصرف وخدمة التوعية والترشيد والفوترة, وكذلك استحداث مكتب للطوارئ ومراقبة الشبكة لتلقي البلاغات على مدار الساعة عن طريق الرقم الموحد (939) .
وأوضح مدير الإدارة العامة للفروع بمياه المدينة المهندس خالد علي يوسف، بأن هذا المركز سيكون باكورة لمراكز خدمة العملاء بالفروع حيث ستتبعها خلال هذا العام والعام المقبل (5) مراكز لكلاً من محافظات بدر, وخيبر, والحناكية, والمهد, ووادي الفرع, مشيرا إلى الانتهاء من تفعيل أرقام الاشتراكات وتوزيع إشعارات على المواطنين و تصنيف المشتركين, وعمل قاعدة بيانات لهم, وتركيب العداد للاشتراكات الجاهزة بالإضافة إلى إصدار 1699 فاتورة للمشتركين المكتملة بياناتهم كمرحلة أولى .
وفي السياق ذاته، وجه مدير مياه المدينة المهندس صالح جبلاوي، المواطنين والمقيمين بمحافظة العلا الراغبين بالاستفادة من خدمات المديرية بضرورة مراجعة الفرع لاستكمال بياناتهم مؤكداً إلى حرص المديرية بكافة منسوبيها على تقديم أفضل الخدمات لكافة المراجعين انطلاقا من توجيهات أمير منطقة المدينة المنورة ومتابعة وزير المياه والكهرباء.



أمانة المدينة تدعو 79 مواطناً نزعت عقاراتهم لإستلام شيكات التعويض


٢٠١٢/٩/١٠ @ ٣:٠٩ م

دعت أمانة منطقة المدينة المنورة 79 مواطناً ممن تم نزع ملكياتهم في عدد من الأحياء لمراجعة الإدارة المالية لأستلام شيكات التعويض عن عقاراتهم المنزوعه .

وأوضح مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في أمانة منطقة المدينة المنورة محمد بن مشاري الرحيلي بأنه على المواطنين والورثة المبينة أسمائهم أدناه سرعة مراجعة الإدارة المالية بالدور الثالث بمبنى الأمانة – بطريق عمر بن الخطاب ( رضي الله عنه ) مصطحبين الوثائق الثبوتية من الهوية الوطنية وصكوك الإرث . وذلك خلال شهر من تاريخة . مشيراً إلى أنه في حالة عدم مراجعة صاحب الطلب فعلى الوكيل إحضار وكالة شرعيه تخوله إستلام الشيك، وهم :

فاطم غانم المطيري , يوسف زبن الله الحارثي , محمد علي رشوان , احمد عواد فائز العرعري , بدر مسفر زاكي السحيمي , عويض زاكي خليفه السحيمي , سعد سفر زاكي السحيمي , معيض عواض فلاح السحيمي , ورثة/ ضاوي زاكي السحيمي , ورثة/ جزاء نهار السحيمي , ورثة/ فريح بن ظاهر تويم , عايض خليوي على الحربي , نايف سويرح مبطي الحربي , عتيق مبارك براك الجهني , عوض عتيق الله الصاعدي , , زكريا أحمد علي صبغه , متعب سعيد صخري العنزي , عبدالله عايد السهلي , عبد العزيز وفهد الساعاتي , ملكه محمد علي انديجاني , عبد الله حميد حميدان السهلي , محمد حمد تركي الأحمدي , ابراهيم مشاري هادي , محمد أحمد سعيد الزهراني , مطيران عويض راشد الجهني , فتح الرحمن علي أبوبكر الجود , عيد واصل صامل العوفي , ورثة/ عبد الرحمن ابو سيف , ورثة / عوض باكربشات , عباس محمد عيسى سفرجي , وقف احمد حبيب علي , حمد حمدان راشد الصاعدي , حمود خلف محيميد الشريف , فيصل بن عالي العمري , حسن ابراهيم عمر زاهد , دخيل الله عليان الحازمي , ورثة/ مثال محمد العنزي , عبد الله علي الحيدري , ورثة/ عليان سيان الرحيلي , ورثة/ حسن شربتلي , وقف محمد محمد حماد , سعود فهد غويزي السحيمي , عايض زاكي عواد السحيمي , ورثة/ عبد الله الأحمدي , حمدان سليمان عيد المرواني , نورة سليمان عبيد البقعاوي , محمد عبد الكريم والعجلان , محمد عثمان اسماعيل , ورثة/ ناجي محمد التاسي , وقف الفجواي , خيرية هاشم أحمد , ورثة/ حماد عليان اللهيبي , مرجي مرشد سليم الجهني , وقف حبيب الله التركستاني , ورثة/ نصر الله اسد الله , وقف الياس ,ضاوي زاكي عودة السحيمي , ورثة/ حضيض صلاح الحربي , راشد عواد محمد العبيري , مهل عبد الرحمن السحيمي , ورثة مبروك مبريك الحربي , محمد صالح منور المرعشي , عوض وعايض ومهل هلال , فاطمة علي عايض السحيمي , سعيد غانم الذبياني الجهني , ورثة/ سليمان سفر الردادي , وقف الرؤساء والمؤذنين , صلاح غانم غنام الصاعدي , طلال بخيت دخيل الله الصاعدي , عويض عايد غنام الصاعدي , حمدان يوسف المغامسي , سالم سليم دخيل الله اللهيبي , سالم سليم دخيل اللهيبي , عمر عليان عائض الصاعدي , سالم سليم مستور الصاعدي .



الجامعة الإسلامية تستقبل 2053 طالباً من 130 دولة

 

تستقبل الجامعة الإسلامية هذا العام 2053 طالباً من طلاب المنح يمثلون 130 دولة حول العالم، كما أتمّت قبول 168 طالباً من أبناء المقيمين في المملكة.
وقال مدير الجامعة الدكتور محمد العقلا إن الدعم غير المحدود من القيادة مكّنها -بعد فضل الله- من زيادة المنح وقبول هذا العدد من الطلاب، مشيرا إلى أن آلية اختيار الطلاب في المنح الدراسية لهذا العام يبدأ من تقديم الطالب عبر برنامج “منحتي” الإلكتروني المصمم بعدة لغات، وبعد تلقي الطلبات تبدأ ثلاث لجان في عمادة القبول والتسجيل وهي لجنة إفريقيا ولجنة آسيا ولجنة أوروبا بدراسة الطلبات والتأكّد من انطباق شروط الترشيح على أصحابها. وعقب استكمال جميع الإجراءات تتم مراسلة كلّ طالب إلكترونياً بإشعار قبوله ورقم تأشيرته وتذكرة الطيران المخصصة له.
وأوضح أن توزيع المنح على الدول يتم بناء على احتياجات كلّ دولة، مع مراعاة التوزيع العادل بين أقاليم ومدن ومدارس كلّ دولة، بما يمكّن من انتشار الإسلام، وبثّ دُعاته في كلّ مكان.



بلدي المدينة يصوت بالاغلبية على إلغاء عقد سوق النعناع

 
عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 10/09/2012
صوت المجلس البلدي بالمدينة المنورة أمس بالأغلبية على إلغاء عقد سوق النعناع الواقع على طريق الهجرة مع المستثمر لأنه من أسواق النفع العام كما نصت على ذلك التعليمات التنفيذية للائحة التصرف بالعقارات البلدية بأن الأراضي أو المباني المخصصة لبيع الخضار والفاكهة هي من عقارات النفع العام.
ونصت اللائحة في المادة العاشرة على استثناء هذه العقارات من المزايدة العامة بل تؤجر على المستثمر الذي يمارس النشاط بنفسه وتقدير الأجرة من قبل لجنة التقدير وليس عن طريق المزايدة.
وقال الدكتور صلاح بن سليمان الردادي رئيس المجلس البلدي بالمدينة المنورة: «إن المجلس عقد جلستين متتاليتين خلال الأيام الماضية حيث استمع المجلس من أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر للجهود التي تقوم بها الأمانة في تخصيص أراضٍ لهيئة الإسكان وقد ثمن المجلس البلدي للمدينة المنورة الجهود التي تقوم بها أمانة منطقة المدينة المنورة لتخصيص أراضي لهيئة الإسكان تدخل ضمن النطاق العمراني للمدينة المنورة لإقامة مشروعات الإسكان عليها التي وجهه بها خادم الحرمين الشريفين.
وأفاد الدكتور الردادي أن المجلس أقر تخصيص الجلسة القادمة لعرض تقارير عن المؤشرات والمشروعات البلدية مما يساهم ويساعد المجلس البلدي في سرعة ومتابعة الأعمال الرقابية على المشروعات الجاري تنفيذها وغيرها من الأعمال البلدية.
وأوضح الدكتور الردادي أن المجلس ناقش العرض المقدم من عضو المجلس البلدي المهندس أنور مصطفى إلياس عضو لجنة الميزانية والحسابات الختامية حول موضوع توفر الشروط الصحية في المحلات التجارية وخاصة الثلاجات الموجودة في مراكز التسويق وأوصى المجلس بتقديم عرض مرئي عن أعمال إدارة صحة البيئة بالأمانة.
كما ناقش المجلس المقترح المقدم من الدكتور عمر بن زهير حافظ حول المنطقة الصناعية ذكر فيه إن مشروعاتها صغيرة ومحدودة وغير مسفلتة ومؤجره منذ سنوات وأوصى بتقديم عرض شامل عن المنطقة الصناعية يوضح فيه معايير توزيع الأراضي وما تم إشغاله حاليًا وأسباب عدم الإشغال البعض حتى الآن.
وأفاد الدكتور الردادي أن المجلس بصدد إصدار نشرة المجلس البلدي وأوصى المجلس بتكليف الدكتور عبدالكريم الغضية إعداد تصور شامل يوضح محتويات النشرة وتاريخ الإصدار وطريقة التمويل والدعم والأعضاء القائمين عليها وتزويد المجلس بتقرير عن ذلك خلال الجلسات القادمة.





الطائفي يعقد إجتماعة الثاني مع مرضى الثلاثيميا

09-10-2012 07:34 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

إكمالا للمنهجية التي تتبعها المديرية العامة للشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة في تعزيز وتطوير آليات التفاعل مع متلقي الخدمة الصحية من المرضي وذويهم بما يضمن إتاحة الفرص لهم لإبداء وجهة نظرهم وملاحظاتهم حول الخدمات الصحية المقدمة لهم من أجل الارتقاء بمستواها فقد عقد مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن على الطائفي صباح اليوم الاثنين الموافق 23/10/1433هـ اجتماعه الثاني بالمرضى المتلقين للخدمة الصحية بمقر الخيمة الصحية بحضور القيادات الصحية وأمين عام لجنة أصدقاء المرضي وعدد من مرضي الثلاثيميا وذويهم وذلك بهدف تفعيل وتوسيع قاعدة المشاركة وطرح المقترحات والملاحظات ووضع الحلول التي من شأنها تقديم خدمات صحية متميزة تنفيذا لتوجيهات صاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة وبمتابعة معالي وزير الصحة ، وقد بدأ اللقاء بكلمة مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن على الطائفي رحب من خلالها بالحضور مؤكدا بأن هذه اللقاء يأتي على غرار اللقاء السابق مع مرضى السكر الذين قمنا بالإسماع لهم ولمشاكلهم وملاحظاتهم واليوم نلتقي معكم وكلنا أمل في أن نتوصل سويا إلى الحلول التي ترونها مناسبة بإذن الله وإنني أؤكد هنا بأن هدفنا الأول هو خدمتكم وانتم لكم الحق في التحدث عن كل المعوقات والمصاعب ،بعد ذلك تم تقديم عرض مرئيعن مركز مرضى الثلاثيميا قدمه مدير إدارة الإحصاء والمعلومات بصحة المدينة المنورة الأستاذ إبراهيم الردادي قدم من خلاله نبذه عن مركز إمراض الدم الوراثية والذي تم إنشاءه في عام 1412هـ بمستشفى الولادة كما تطرق إلى إحصائية عدد المرضى الذي يبلغ 144 مريض بمتوسط يومي من 6 إلى 8 حالات مراجع للمركز وتطرق الردادي أيضا إلى المراكز الأخرى التي تتعلق بهذا الموضوع كجمعية المدينة لأمراض الدم الوراثية والتي يكمن هدفها في تقديم الرعاية المميزة والدعم المادي والنفسي والاجتماعي والطبي للمصابين بأمراض الدم الوراثية وذويهم والرقي بمستوى الخدمات الصحية المقدمة لهم والعمل على توعية المجتمع بهذه الأمراض للحد منها .
بعد ذلك بدئت المداخلات مع المرضى والإستماع إلى ملاحظتهم .والتي تضمنت إشكالية نقل ملفات المرضى الذين تجاوزت أعمارهم سن الثانية عشر وكيفية التأقلم مع أجواء مستشفى الملك فهد التي يرى البعض أن الإمكانيات فيها تقل عن الإمكانيات الموجودة بمركز مستشفى الولادة 
كما تمنى الآخرون بأن لا يذهب جهد السنوات الماضيه سدى ويؤخذ النظر في عملية الفئة السنية وقد عزوا هذا الأمر إلى أن مستشفى الملك فهد لديه من الحالات والمرضى ما يكفيه فقد تمنوا أن يتم إنشاء مركز يحوي جميع الفئات السنية وان يكون بإشراف مباشر من قبل الدكتور زكريا بن محمد الهوساوي استشاري امراض الدم والأورام والذي اثنى عليه جميع المرضى وعلى الدور الذي يقوم به من اجل راحة المريض .
كما قدم عدد من المرضى بعض الملاحظات والتي تضمنت تباعد فترات المواعيد ومعانات بعض المقيمين من سوء اخذ المواعيد في مستشفى الملك فهد ومطالبتهم بتقديم أهلية العلاج بالإضافة لمشكلة ضعف الكوادر .
وقد علق الدكتور عبدا لله بن علي الطائفي على هذا الموضوع بقوله أن تعليمات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدا لله بن عبد العزيز واضحة في هذا الأمر والتي تنص على استثناء مرضى الدم من أهلية العلاج
بعد ذلك تحدث الدكتور زكريا الهوساوي استشاري إمراض الدم والأورام والذي قدم شكره إلى الدكتور عبدا لله الطائفي والى المرضى الذين أشادوا بدوره هو وزملائه وأوضح بأن الدور الذي يقومون به إنما هو واجب محتم مأمورين بالقيام به على أكمل وجه،كما أوضح بأن سبب ضعف الخدمات ألمقدمه في مستشفى الملك فهد لهؤلاء المرضى هو لان القسم حديث إلى جانب العامل النفسي لدى المريض حيث انه يبدأ بعمل مقارنة عما كان يقدم له وهو مستشفى الولادة وما يقدم له ألان وقد أبدا الدكتور زكريا استعداده التام لتقديم المشورة والمساعدة في أي وقت 
بعد ذلك تحدثت الدكتورة أمل البيحاني استشارية إمراض الدم بمستشفى الملك فهد وألقت الضوء على التجربة الانتقالية التي حدثت مؤخرا لنقل المرضى الذين تجاوزت أعمارهم سن الثانية عشر بأنها تجربة سوف نعمل جاهدين على إنجاحها بكل المقاييس وأننا نسعى إلى الاستفادة من التجارب والخبرات التي سبقنا لها زملائنا في مستشفى الولادة مطالبة بإنشاء مركز متخصص لأمراض الدم الوراثية للكبار والصغار
بعد ذلك تحدث الدكتور علي المحمدي مدير مستشفى المدينة للولادة والأطفال عن الخدمات التي يقدمها المركز وقدم اعتزازه وفخره بخدمة المرضى مشيدا بجهود فريق العمل بالمركز بقيادة الدكتور زكريا هوساوي والعاملين معه مثمنا جهود المدير العام وذلك من خلال متابعته لكل الخطوات التي نقوم بها أولا بأول علاوة على هذه ألقاءات التي لها الأثر الكبير في النهوض بخدمة المرضى على أكمل وجه .
وفي ختام اللقاء أكد الدكتور الطائفي بأن صحة المدينة ستناقش هذه الاقتراحات مع مقام الوزارة وسيتم عمل توصيات لمعالجات الملاحظات التي تم طرحها كما وعد المرضى الذين تجاوزت أعمارهم سن الثانية عشر بإبقائهم في المركز مؤقتا حتى يتم تهيئة موقع يختص بالفئات السنية ويقدم خدمات متكاملة بإذن الله تعالى .



الكلية التقنية بالمدينة المنورة تطلق الحملة السنوية للتبرع بالدم


09-09-2012 09:46 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أطلقت الكلية التقنية بالمدينة المنورة حملتها السنوية للتبرع بالدم التي نظمتها بالتعاون مع بنك الدم .
وأوضح مشرف السلامة المهنية بالكلية المشرف على الحملة بندر بن سفر الأحمدي أن الحملة التي ستستمر أربعة أيام تتم بالتنسيق مع وحدة السلامة المهنية وتعد من أهم الحملات على مستوى الكلية وتستقطب كافة منسوبيها من مدربين وإداريين ومتدربين .

من جهته أكد عميد الكلية التقنية بالمدينة المنورة الدكتور صالح بن عودة الأحمدي أن الحملة تأتي استشعاراً للواجب الديني والاجتماعي ورغبةً في مساعدة المرضى والمصابين المحتاجين للتبرع بالدم وتنمية روح المسئولية الاجتماعية بين منسوبي الكلية .




لأول مرة على مستوى المنشآت الصحية في المدينة المنورة
دمج إدارتي التشغيل الذاتي وشؤون الموظفين في مستشفى الملك فهد

الدكتور عبد الحميد شحات

09-09-2012 01:16 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

شرعت إدارة مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة في دمج إدارتي التشغيل الطبي الذاتي وشؤون الموظفين تحت مسمى (إدارة الموارد البشرية) ويأتي هذا الإجراء من منطلق السعي المستمر لتطوير وتوحيد إجراءات العمل داخل المستشفى. وأوضح مدير عام مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة الدكتور عبدالحميد شحات، أن الهدف من هذا الإجراء توحيد الإجراءات والاستفادة المثلى من الموظفين لمواكبة التوجه في علم الإدارة وكذلك تفعيل معنى مفهوم الموارد البشرية للاهتمام بتنمية الموظف والمحافظة عليه، وأضاف سوف يتم الاعتماد على التقنيات الحديثة والخدمات الالكترونية للتقليل من استخدام التعاملات الورقية للحد من نسبة الأخطاء والسرعة في اتخاذ القرارات والإجراءات، مشيرا إلى أن إدارته تسعى للوصول إلى الموظف الشامل الذي يستطيع تقديم جميع الخدمات بكل سهولة ويسر.

وفي ذات صله، أصدر مدير عام المستشفى الدكتور عبد الحميد شحات قرار إداري بتكليف ساري أنور خاشقجي للقيام بمهام مديراً لإدارة الموارد البشرية. 

من جهته، قدّم مدير إدارة الموارد البشرية شكره الجزيل لإدارة المستشفى على الثقة الممنوحة له واعداً بتقديم المزيد من العطاء بما يساهم في تحقيق تطلعات وتوجهات إدارة المستشفى في المرحلة المقبلة.



بعد تأهيلها لآلاف الشباب والفتيات في الحياة الأسرية
"أسرتي" تدرب 80 متقدماً ومتقدمه في انطلاقة برنامج تأهيل المدربين والمدربات



دشنت الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة “أسرتي” أمس السبت في المدينة المنورة باكورة دورات إعداد وتأهيل المدربين عقب توقيعها اتفاقية تدريبهم مع معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالإحساء الشهر الماضي.

وشهدت الدورة التي تستمر عشرة أيام وترعاها مؤسسة الحصيني الخيرية إقبالاً كثيفاً للالتحاق بها حيث تم اختيار 80 متقدماً ومتقدمه بمنطقة المدينة المنورة لتأهيلهم وتطوير وصقل مهاراتهم التدريبية الأسرية وفق الأسس العلمية المعتبرة في مجال التدريب لتأهيل المدربين والمدربات لإيجاد البيئة المناسبة لهم وتعزيز مهاراتهم المهنية كي تكون أداة لتحقيق ما يطمحون إليه في واقعهم العملي في مجال التدريب والاستشارات.

وعبّر فضيلة الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي إمام وخطيب المسجد النبوي الشريف وأمين عام جمعية أسرتي عن سعادته لانطلاقة هذا البرنامج الطموح الذي تسعى أسرتي من خلاله لتأهيل وتدريب متخصصين ومتخصصات في مجال الرعاية والاستشارات الأسرية، وذلك تلبية للحاجة التي تتطلب وجود مدربين ومدربات على مستوى عالياً من الكفاءة والإمكانات ليسهموا في الدور الذي تقوم به جمعية أسرتي للحفاظ على استقرار الأسرة واستمرارها.

وأشار الدكتور الثبيتي إلى أن قلة المدربين المتميزين في المجال الأسري وحاجة الجمعية لعدد كبير من المدربين نظراً لضخامة برامجها وتنوعها وضعف الأثر التدريبي لبعض البرامج الأسرية بسبب ضعف أداء بعض المدربين دفع الجمعية لتوقيع اتفاقية تعاون مع معهد التنمية الأسرية العالي للتدريب بالإحساء لتحقيق أهداف جمعية “أسرتي” من هذا البرنامج الطموح.

وأوضح الدكتور الثبيتي أن برنامج تدريب المدربين في المهارات التدريبية سيتضمن مفهوم التدريب وأهميته ومبادئ تعليم الكبار وصفات المدرب ومهاراته , وجدارته وأنماطه وكيف تصبح مدرباً محترفا كما ستضم شرح أساليب التدريب وشروطها واستخداماتها والمتعة في التدريب وألعاب وتقنيات التدريب وكسر الجمود والأنشطة التدريبية مفهومها وأنواعها وخطوات إعدادها وكيفية إدارة الأنشطة كما سيتم التدريب على إعداد خطة العرض وخطوات وأنماط التعلم ومهارات التعامل مع أنماط المتدربين كم سيتم التدريب على مهارات الإلقاء اللفظية والجسدية وتطبيقات عمليه على مهارات الإلقاء وتقويم عروض المتدربين مع تطبيقات لحقيبة تأهيل المقبلين على الزواج وسيحصل الملتحقين بالدورة على عدد من الميزات من بينها حصوله على شهادة مدرب أسري معتمد من المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني والتعاقد مع جمعية أسرتي للتدريب في البرامج التي تطلقها الجمعية إضافة لحصوله على الدورة مجاناً .




دورات مجانية تقدمها الجمعية التعاونية لشباب وفتيات المدينة المنورة

 
٢٠١٢/٩/١٠ @ ١:١٥ م

تنظم الجمعية التعاونية للتدريب والدراسات الاستشارية في المدينة المنورة بالشراكة مع كلية السياحة والفندقة، البرنامج التعاوني التدريبي، الذي يتضمن باقة من البرامج التدريبة والتطويرية مع نخبة من المدربينوالتي تقام بمكتبة السيد حبيب في الفترة المسائية من تاريخ 28 /10 /1433 هـ .

تُقدم الدورات لشباب و فتيات المدينة المنورة مجاناً بهدف التطوير وتدريب الشباب والدورات بشهادة معتمدة، كما سيكون هناك سحب على جوائز قيمة

تم فتح باب التسجيل في الدورات عبر الموقع الالكتروني www.cstc.sa/regester_app




هيئة الإغاثة تبني أربعة مساجد في المدينة المنورة

09-10-2012 12:44 AM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

أنهت هيئة الإغاثة الإسلامية العالمية التابعة لرابطة العالم الإسلامي بناء أربعة مساجد في عدد من الأحياء بمنطقة المدينة المنورة بتكلفة (9.943.000) ريال يستفيد منها (6.850) من المصلين في أحياء مكتظة بالسكان.

وأوضح الأمين العام للهيئة الدكتور عدنان بن خليل باشا أن الهيئة زودت المساجد بمكتبات تضم كتباً تحوي مختلف موضوعات الثقافة الإسلامية ودور لتحفيظ القرآن الكريم ومحلات تجارية كأوقاف لدعم هذه المساجد مادياً بجانب سكن للإمام وآخر للمؤذن .
وبين أن الهيئة درجت على بناء هذه المساجد في مثل هذه الأحياء المكتظة بالسكان بفضل المولى عز وجل ثم بالدعم الكبير من قبل المحسنين وأهل الخير من أبناء المملكة , مشيداً بهذه الأريحية التي ترد دائماً من هؤلاء الميسورين لدعم أنشطة الهيئة وإنجازاتها في مختلف الأصعدة والمجالات الإنسانية في داخل المملكة وخارجها .

وتضم المساجد المنفذة , مسجد الرحمة بمساحة إجمالية تبلغ (990) متراً ومساحة المصلى (440) متراً مربعاً ويستوعب (620) من المصلين , ومسجد الإيمان ومساحته (1.350) متراً ومساحة المصلى (900) متر مربع ويستوعب ً (1300) من المصلين ,ومسجد العطار بمساحته (2.180) متراً مربعاً والمصلى (1680) متراً مربعاً ويستوعب (2.000) مصلي , ومسجد العضواء الذي تبلغ مساحته (433) متراً مربعاً .



جدة الأطفال غادرت المستشفى .. وأحفادها يستقبلونها بالدموع
لجنة صحية تقر بحاجة أسرة الضحايا الـ 7 لعلاج نفسي


09-09-2012 10:09 PM
طيبة اليوم - أيمن الصيدلاني - المدينة المنورة :

شكلت الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة لجنة من أطباء وأخصائيين نفسيين واجتماعيين برئاسة مساعد مدير صحة المدينة للطب العلاجي الدكتور أحمد حافظ، لمعاينة أسرة صالح أحمد العدواني التي فقدت سبعة من أبنائها في حريق اندلع في منزل الأسرة الكائن في حي العنبرية قبل أسبوع.

يأتي ذلك في وقت استقبلت الأسرة المنكوبة بالدموع جدة الأطفال «والدة العدواني»، عند وصولها أمس إلى مقر السكن المؤقت، بعد تعافيها وخروجها من مستشفى أحد، حيث كان في استقبالها في المنزل بقية أحفادها الذين نجوا من الحريق وهم ذياب (9 سنوات) وأحمد (5 سنوات) ورفيف (3 سنوات) وسعد (7 سنوات).

وزارت اللجنة الصحية أمس الأسرة في مقرها المؤقت في إحدى الشقق المفروشة وتم الكشف على كافة أفراد الأسرة تمهيدا لإعداد تقرير متكامل عن وضع الأسرة النفسي والصحي.

وأوضح مدير مستشفى الصحة النفسية في المدينة المنورة الدكتور أحمد حافظ أنه بناء على توجيهات مدير الشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله علي الطائفي، بتشكيل لجنة للدعم النفسي والاجتماعي لأسرة العدواني، تشكلت اللجنة وتكونت من طبيب نفسي وأخصائيين نفسيين واجتماعيين لدراسة الوضع وأيضا دراسة احتياج الأسرة من الدعم النفسي والاجتماعي، حيث تبين من خلال الدراسة أن الأسرة تحتاج إلى إكمال الأطفال دراستهم في مدارس المدينة المنورة، وسوف نقوم بتضمين ذلك في توصيات اللجنة التي سوف ترفع لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة للتوجيه بما يراه مناسبا، كما أن والدة صالح العدواني جدة الأطفال بحاجة إلى الدعم الأسري والعلاجي والدوائي لمساعدتها في هذا المصاب، وقال: «نحن على أتم الاستعداد لتوفير كل الاحتياجات الصحية والنفسية والاجتماعية لهم ولجميع المواطنين، فهذه أمانة على عواتقنا جميعا».

من جهته شكر صالح العدواني سمو أمير المدينة لاهتمامه ورعايته وما حظيت به الأسرة من خدمات كبيرة، مؤكدا أن هذا الأمر ليس مستغربا على سموه، معربا عن تقديره لكافة الجهود التي بادرت بها الجهات المختصة لتخفيف المصاب.

ونشأ صالح العدواني في المنطقة الجنوبية، تحديدا في منطقة عسير، ثم انتقل إلى مدينة الرياض وعمل حارس أمن في إحدى شركات الحراسات الأمنية ثم انتقل إلى حائل وظل لمدة 4 أشهر، ثم انتقل إلى المدينة المنورة قبل سنة ونصف السنة، وظل يعمل في سوق الخضار والفواكه (حلقة الخضار)، حيث يقوم بشراء الفواكه والخضروات ومن ثم يعيد بيعها.

يذكر أن عضوية اللجنة تتكون من مدير المستشفى بالنيابة سهل نور، وأخصائي طب نفسي الدكتور شريف هلال، والأخصائي الاجتماعي سامي سندي، والأخصائيتين الاجتماعيتين نوره الدغيثر وبارعه هاشم، ومدير العلاقات العامة في المستشفى علي الغامدي. 



أمانة المدينة تماطل في تسليم مواقع لمستثمرين

أحد المواقع التي منحتها أمانة المدينة لمستثمر (تصوير محمد العسيري)

المدينة المنورة: سعد الحربي 2012-09-10 1:11 AM 

استغرقت أمانة المدينة المنورة للإجابة عن استفسار "الوطن" 44 يوما ورغم تلك المدة إلا أن الإجابة لم تكن واضحة عن السبب الرئيس في استمرار مستثمرين في مواقع انتهت فترة عقودهم مع الأمانة وأصبحت من حق مواطنين رست عليهم مناقصات هذه المواقع منذ قرابة عام كامل، وعزت الأمانة في إجابتها ذلك إلى أنها مرتبطة بأحكام وشروط المناقصات البلدية في تأجير العقارات البلدية.
وأوضح لـ"الوطن" عدد من المواطنين فضلوا عدم ذكر أسمائهم الذين رست عليهم المناقصات منذ قرابة عام لمواقع استثمارية أعلنت عنها أمانة المدينة، أنهم لم يتسلموا المواقع منذ قرابة عام والمستثمر القديم في الموقع رغم انتهاء عقده، متسائلين عن استمرار المستثمر بالدفع للأمانة رغم انتهاء العقد.
وبيّن المستثمرون الجدد أنهم طلب منهم الحضور للمناقصات وشراء الكراسات وتقديم ضمان بنكي وحجز مبالغ ماليه إلا أنهم من وقت ترسية المناقصات قبل عام لم يتسلموا مواقعهم.
وعلمت "الوطن" من مصادر أن الدراسة المالية التي يفترض أن يوفرها قسم الاستثمار في الأمانة من استكمال معاملات الموطنين لم تكن موجودة مما حدا بالمدقق المالي إعادة المعاملات للقسم لاستكمالها.
فيما أشارت المصادر إلى وجود بعض المواقع الاستثمارية سلمت لأصحابها رغم عدم ترسية المشروع، حيث بدأ المستثمر في العمل وتهيئة الموقع دون لوحات توضح القيمة ومدة العقد.
من جهته أوضح لـ"الوطن" مدير إدارة الإعلام في أمانة منطقة المدينة علي العلوي "أن عملية تأجير العقارات البلدية تحكمها المتطلبات والشروط العامة والمواد والبنود والإجراءات التنفيذية والقواعد والأسس الواجب الأخذ بها عند التأجير وذلك على ضوء ما قضت به لائحة تأجير العقارات البلدية."
وبين العلوي أن الموقع الواقع بجوار مقر صندوق التنمية العقاري تم طرحه لإقامة مشروع تجاري سكني بهدف توظيف وتشغيل العقارات البلدية والمحافظة عليها وتطويرها وتوفير الخدمات البلدية المقدمة للمواطن للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية في المجالات الخدمية والتنموية كافة بما يعود على المواطن بالنفع والفائدة.



الطائفي طالب المسؤولين بحلول عاجلة
«صحة المدينة» تحقق في «أزمة ثلاجة الموتى».. والشرطة تؤكد: حراستها مسؤولية أمن المستشفى


ثلاجة الموتى مغلقة قبل أيام (الشرق)
٢٠١٢/٩/٩
بدأت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة التحقيق مع مدير ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد وعدد من المسؤولين والقياديين بصحة المدينة حول تدهور أوضاع الثلاجة. وطلب مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي، تجاوبا مع ما نشرته «الشرق» في عددها الصادر يوم الخميس الماضي، من المسؤولين سرعة البت في إيجاد حلول سريعة لمعالجة مشاكل الثلاجة والوقوف عليها مباشرة حتى تتم معالجة تداعي خدماتها. وفي السياق ذاته، أكد مصدر مطلع بمستشفى الملك فهد لـ «الشرق» أن فرع هيئة الرقابة والتحقيق بالمدينة المنورة سبق وأن قام بجولات تفتيشية لثلاجة الموتى بالمستشفى، لتفقدها والاطلاع عليها، مؤكدا أنها أرسلت تقريرا عاجلا للمسؤولين حول وضعها المتردي.

فهد الغنام

من جانبه، أوضح الناطق الإعلامي بشرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن مسؤولية الحراسة الأمنية لثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد موكلة بشكل كامل إلى إدارة الأمن والسلامة بالمستشفى، لافتا في تصريح لـ «الشرق» أمس، حول خطاب مدير الثلاجة الذي تحدث عن ضعف الحراسات الأمنية وقلة عدد الموظفين بالثلاجة، إلى أن الشرطة تقوم فقط بإعطاء الأوراق والمستندات لإدارة المستشفى، وتسلمها الجثث، وتبقى مسؤولية حراسة الحالات الجنائية وغيرها تابعة لإدارة المستشفى ذاتها. وكان مدير ثلاجة الموتى بمستشفى الملك فهد أحمد محمد سالم أشار في خطاب عاجل – نشرته «الشرق»- إلى أن الثلاجة تعرضت سابقاً لمحاولات كسر بابها، لعدم وجود حراسات أمنية على مدار الساعة.
ضوئية من خطاب مدير الثلاجة الذي نشرت «الشرق» تفاصيله (الشرق)



العمري يرجع تجدد الخلاف لأسباب تجارية.. والفايدي: هناك مستفيدون من إثارته
الجيزاني يخالف رأي اللجنة العلمية في حدود «حرم المدينة» ويثير جدلاً بين الحضور في صالون الوادي المبارك



٢٠١٢/٩/10
أكد عضو هيئة التدريس في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، محمد الجيزاني، وهو يتحدث أول أمس في نادي المدينة الأدبي عن “جبل ثور.. الحقيقة الغائبة”، أن حقائق غابت على عدد من أهل العلم والمؤرخين في تحديد موقع جبل ثور بالمدينة، حتى أن منهم من نفى وجوده في المدينة، مضيفاً أن الخلاف حول تحديد جبل ثور التاريخي ظهر عام 1374هـ.
وقال الجيزاني في محاضرته التي أقيمت في صالون الوادي المبارك، وأدارها المشرف على الصالون الدكتور هاني فقيه، إنه لم يرد بين أهل العلم والمؤرخين خلاف على موقع جبل ثور التاريخي، وهو جبل صغير يقع في محاذاة جبل أحد من جهته الشمالية، إلا قبل خمسة عقود، عندما شكك إبراهيم العياشي، وتردد في مؤلفه “المدينة بين الماضي والحاضر” بينه وبين جبل صغير آخر يقع على طريق المطار حالياً، ويعرف بجبل الخزان، وبحسب المحاضر فإن العياشي فتح باب الاجتهاد حتى وصلت المواقع المختلف عليها لحد حرم المدينة الشمالي إلى أربعة مواقع.
وخالف المحاضر في ورقته ما ذهبت إليه اللجنة العلمية التي شكلت سابقاً لتحديد حرم المدينة، التي توصل أعضاؤها إلى أن الجبل المسمى بـ”الدقاقات”، والواقع شمال غرب جبل أحد على الطريق المؤدي للمتنزه البري هو جبل ثور، وهو حد حرم المدينة الشمالي، منوهاً بأن هذا يخالف ما جاء في السنة النبوية، وما اتفق عليه أهل العلم المعاصرين من أهل المدينة، الذين وصلوا لتحديد جبل ثور بالاستقراء والتتبع التاريخي، وهو الأصلح، كما ذهب المحاضر، في الاستدلال، وتحديد المواقع، التي يعتمدون فيها على النقل والتتابع، لا الاجتهاد.
وشهدت المحاضرة عدداً من المداخلات، حيث جاء رأي الباحث الدكتور تنيضب الفايدي، مخالفاً لما ذهب إليه المحاضر من أن جبل ثور هو الجبل الصغير الواقع شمال جبل أحد بخمسة أمتار فقط، والاختلاف على الحد الشمالي لحرم المدينة، مشيراً إلى أن الاختلاف ظهر عام 1374هـ، وما زال البعض يثير قضية حد حرم المدينة الشمالي، ليتجدد الخلاف حولها، وهو دليل على أن هناك من يستفيد من إثارة هذا الخلاف.
كما اختلف الدكتور سليمان الرحيلي، مع المحاضر وقال: من حدد هذا الجبل الصغير هم مؤرخون من غير أهل المدينة، وإن القول بتحديد الجبل الذي ذهب إليه المحاضر يقتضي إخراج أجزاء كبيرة من جبل أحد من حرم المدينة.
ودعا الرحيلي المهتمين والجهات المعنية إلى سرعة البت في هذا الخلاف، حتى لا تظهر جبال جديدة داخل هذا الخلاف. وأضاف أنه إلى عهد قريب كان الخلاف بين جبل صغير شمال جبل أحد، وجبل آخر على طريق المطار يسمى جبل الخزان، ثم ظهر جبل الدقاقات، واليوم يظهر لنا جبل رابع جديد خلف جبل الدقاقات، مؤكداً أنه لابد من قطع الخلاف كي لا نترك الباب مفتوحاً لمزيد من التخرصات.
وأوضح رئيس النادي، الدكتور عبدالله عسيلان، أن الجبل الواقع بالقرب من مبنى معالجة مياه الصرف الصحي، المسمى بالدقاقات، هو جبل ثور، مشيراً أن حدود حرم المدينة من الجهة الشمالية هو ما توصلت له اللجنة المشكلة لتحديد حرم المدينة حينها، والمكونة من الدكتور عمر فلاتة، وحماد الأنصاري، والدكتور عبدالعزيز قاري، والدكتور مرزوق الزهراني.
واتفق الباحث عبدالله الشنقيطي، مع ما ذهب إليه المحاضر، وعارض في مداخلته القائلين بأن الجبل المعروف بالدقاقات هو جبل ثور، محل الخلاف، مشيراً إلى أنهم استندوا فيما ذهبوا إليه بما سمعوه من المزارعين والعوام من مسميات تكثر وتشيع بين القبائل.
أما الباحث عدنان العمري، فقال إن جبل الدقاقات الواقع على طريق المتنزه البري هو جبل ثور، وتساءل عن سبب دخول الجامعة الإسلامية، والأحياء المجاورة لها في حد الحرم، مع أن النصوص تدل على أنها تقع خارج حدود حرم المدينة، موضحاً أن هناك أسباباً تجارية وراء تجدد الخلاف حول حدود الحرم، لأن حدود الحرم تتأثر بأسعار بيع العقارات في المدينة.
وطالب الشاعر خالد النعمان، في مداخلته، بتكوين لجنة تقف على الجبال الأربعة المختلف عليها، وتحديد جبل ثور، والاتفاق عليه بوجود لجنة مقررة ترفع للجهات العليا، مضيفاً أن هناك لجنة من كبار العلماء شكلت لإعادة النظر في القرار، الذي وضعت بموجبه أعلام حدود حرم المدينة.




إنجاز 80% من «تخصصي» المدينة بعد تأخير 14 شهراً

 

بلغت نسبة الإنجاز في مشروع المستشفى التخصصي بالمدينة المنورة، ضمن مشروع مدينة الملك عبدالله، 80%، وذلك بعد تأخير عن الموعد المحدد لتسليم المشروع بـ 14 شهرا، حيث ما زالت أعمال التشطيب مستمرة.
لكن الشركة المنفذة أكدت أن عدة عقبات واجهت سير المشروع، وتسعى جاهدة لتذليلها وتسريع وتيرة العمل لاستكماله في أقرب وقت ممكن.
وكان مدير عام الشؤون الصحية في المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي أوضح أن مساحة المستشفى تبلغ 185ألف متر مربع، وسعته 500 سرير، بتكلفة إجمالية تقدر بـ 342 مليون ريال، وتم الاتفاق على تنفيذه مع الشركة المتعاقدة في مدة أقصاها ثلاثون شهراً من تاريخ الاستلام، الذي كان في بداية 2008م.


ركود في فنادق المدينة المنورة

فنادق المنطقة المركزية في المدينة المنورة (الوطن)


المدينة المنورة: ماهر عبدالمجيد 2012-09-10 1:12 AM 

ركود كبير تشهده فنادق الخمس نجوم بالمدينة المنورة حسب تأكيدات مسؤولي عدد من الفنادق بالمنطقة المركزية والذي أدى إلى انخفاض نسبة الإشغال في بعضها ليصل إلى 12% نظرا لإيقاف تأشيرات العمرة وعدم قدوم رحلات الحج والتي تبدأ مع بداية شهر ذي القعدة القادم، وعودة الطلاب إلى مدارس التعليم العام والجامعات .
مدير فندق بالمدينة المنورة عطية المليجي أكد لـ"الوطن" أن نسبة الإشغال لديهم في الفندق لا تتجاوز 12% مؤكدا أن الركود سيستمر حتى بداية ذي القعدة حيث ترتفع نسبة الإشغال تدريجيا لتصل يوم العاشر من ذي القعدة إلى نسبة 60% ثم إلى 80 % في النصف الآخر من ذي القعدة.
وأشار المليجي إلى أن ذروة الإشغال في فنادق الخمس نجوم بالمدينة المنورة تكون مع بداية شهر ذي الحجة , مؤكدا أن نسبة الإشغال تصل بداية شهر ذي الحجة إلى 99% حتى يوم السابع منه حيث تنخفض النسبة بسبب مغادرة الحجاج لتصل 90% ويكون شاغلو الفندق خلال هذه الفترة زوارا يأتون للمدينة من داخل المملكة وبعض دول الخليج العربي لمدة خمسة أيام ثم يغادرون ليواصل الحجاج القدوم للمدينة لموسم ما بعد الحج والذي تصل فيه نسبة الإشغال 95% حتى 28 من محرم والذي تبدأ بعد النسبة في الانخفاض .
ويقول مدير فندق آخر بالمدينة المنورة علي بيتي إن نسبة الإشغال لديهم تصل إلى 25% ، مؤكدا أن النسبة تعتبر طبيعية قياسا بوقوع هذه الفترة بين فترة رمضان وموسم الحج حيث لايوجد إصدار تأشيرات عمرة مما يؤثر على نسبة الإشغال .
ويؤكد بيتي أن الإشغال في الفنادق الخمس نجوم يخضع للسياسة التسويقية حيث من يخفض الأسعار يستطيع الاستفادة من رفع نسبة الإشغال بشكل أكبر .
وأوضح أن سوق فنادق الخمس نجوم بالمدينة المنورة يبدأ من منتصف ذي القعدة ، بينما تأتي فترة الذروة مع بداية ذي الحجة والتي ترتفع فيها نسبة الإشغال لتصل إلى نسبة 100% تستمر حتى السابع عشر من نفس الشهر بعد ذلك تبدأ بالانخفاض . 
ويضيف مساعد مدير فندق بالمنطقة المركزية ماجد إلياس أن نسبة الإشغال في الفنادق خلال هذه الفترة أمر طبيعي ، نظرا لعدم وجود إجازات علاوة على توقف العمرة مشيرا إلى أن نسبة إشغال الفندق لديهم تصل إلى 30% ، معتبرا ما بعد الخامس عشر من شهر ذي القعدة هو موسم الذروة لفنادق الخمس نجوم والذي تتعدى خلاله نسبة الإشغال 90% ، وتبدأ في الانخفاض مع دخول شهر محرم 



صفقات المؤشرالعقاري تتجاوز 3.5 مليار ريال الأسبوع الماضي

 
سجل المؤشر العقاري ارتفاعاً في مكة المكرمة والمدينة المنورة والرياض وبريدة والأحساء وجازان والقطيف والخبر والجبيل وحفر الباطن وانخفاضاً في الدرعية وينبع حسب التقرير الأسبوعي الصادر عن وزارة العدل للأسبوع الماضي فيما تجاوزت قيمة الصفقات المنفذة 3.5 مليار ريال. ورصد المؤشر العقاري ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى مكة المكرمة بنسبة 104.1% بقيمة إجمالية تجاوزت 566.1 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى المدينة المنورة بنسبة 427.31% بقيمة إجمالية تجاوزت 504.8 مليون ريال وارتفاعاً كذلك في كتابة العدل الأولى بالرياض بنسبة 50.66% بقيمة إجمالية تجاوزت 1 مليار ريال. كما سجل المؤشر ارتفاعاً في كتابة العدل الأولى بجازان بنسبة 32.53% بقيمة إجمالية تجاوزت 67.5 مليون ريال وارتفاعاً في كتابة العدل الأولى ببريدة بنسبة 72.25% بقيمة إجمالية 117.2 مليون ريال وارتفاعا كذلك في كتابة العدل الأولى بالأحساء بنسبة 2.95% بقيمة إجمالية تجاوزت 5.8 مليون ريال . وأشار تقرير وزارة العدل إلى تسجيل المؤشر العقاري ارتفاعا في كتابة عدل محافظة القطيف بنسبة 28.11% بقيمة إجمالية تجاوزت 27.1 مليون ريال وارتفاعا في كتابة عدل الخبر بنسبة 20.67% بقيمة إجمالية تجاوزت 1.5 مليار ريال وارتفاعاً في كتابة عدل الجبيل بنسبة 21.3% بقيمة اجمالية تجاوزت 75.2 مليون ريال وارتفاعا كذلك في كتابة عدل حفر الباطن بنسبة 42.25% بقيمة إجمالية تجاوزت 19.7 مليون ريال. وعلى العكس من ذلك سجل المؤشر العقاري لدى وزارة العدل الأسبوع الماضي انخفاضاً في كتابة العدل بينبع بنسبة 83.26% بقيمة إجمالية تجاوزت 23.5 مليون ريال وانخفاضاً في كتابة عدل محافظة الدرعية بنسبة 12.47% بقيمة إجمالية تجاوزت 60.5 مليون ريال.




أجرى جراحة ناجحة بجدار البطن وأخرى لإزالة تجمعات دموية
مكتب "المغامسي": الشيخ التقى بأهله وسيغادر المستشفى خلال أيام


09-08-2012 06:41 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة:

أعلن مكتب الشيخ صالح المغامسي إمام وخطيب مسجد قباء أن حالة الشيخ مستقرة وأنه استقبل أهله بالمستشفى الذي سيغادره خلال أيام.

وكشف المكتب عبر حساب الشيخ بموقع "تويتر" أن الشيخ صالح كان قد دخل المستشفى في 10 شوال الجاري، إثر مرض على جدار البطن استدعي إجراء عملية جراحية تكللت بالنجاح، ولله الحمد, وبعد مرور ثلاثة أيام من إجرائها وجدت تجمعات دموية على جدار البطن، وكان يخشى أن يؤثر ذلك على قلب الشيخ، ما استدعي إجراء جراحة ذات بنج جزئي لسحب التجمع الدموي، إلا أنها لم تفد، فأجريت له عملية جراحية صباح يوم أمس الجمعة، تم من خلالها سحب التجمع الدموي، وهو الآن بالعناية المركزة وحالته مستقرة، والحمد لله.



زهير نواب: وقعت ظهر أمس ولم تتأثر بها المدن الساحلية
هيئة المساحة ترصد هزة أرضية بقوة ٣،٢ غربي ينبع

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
سجلت محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي هزة أرضية جنوب البحر الأحمر يوم أمس الأحد بقوة 3.2 درجة على مقياس ريختر الساعة الواحدة ودقيقتان بالتوقيت المحلي.

أوضح ذلك رئيس هيئة المساحة الجيولوجية الدكتور زهير نواب، الذي أشار إلى أن هذه الهزة مرتبطة بالوضع التكتوني للبحر الأحمر، حيث تقع بالقرب من أحد الصدوع التحولية المستعرضة في البحر الأحمر، وتبعد الهزة حوالي 165 كم غرب مدينة ينبع في وسط البحر الأحمر، ولم تتأثر أي من المدن الساحلية بهذه الهزة.

وقال "نود أن نشير أيضاً في هذا السياق إلى أن محطات الرصد الزلزالي في هيئة المساحة الجيولوجية السعودية ترصد يومياً العديد من الزلازل في البحر الأحمر، وهي ولله الحمد ذات قوى ضعيفة ولا يشعر بها المواطنون، ولكن تسجلها محطات الرصد الزلزالي، فعلى سبيل المثال في عام 2011 م، سجلت محطات الشبكة الوطنية للرصد الزلزالي حوالي 232 هزة في خليج العقبة وشمال البحر الأحمر، 426 هزة في وسط البحر الأحمر، 184 هزة في جنوب البحر الأحمر، وبالتالي فحدوث الزلازل في البحر الأحمر أمر طبيعي وعادة ما تكون ضعيفة إلى متوسطة القوى.



استغل عمله لتنفيذ جرائمه وعثر بحوزته على فياجرا


ضبط أفغاني ابتز فتيات بعد نسخ صورهن

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

ضبطت فرق التحري والبحث بجوازات المدينة المنورة بالتعاون مع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أمس وافدا أفغانيا في العقد الثالث من العمر ابتز مجموعة من الفتيات بعدما استطاع نسخ صورهن من ذاكرة التخزين الخاصة بجوالاتهن، مستغلا عمله بجمع الجوالات. 
وجرى القبض على المبتز بعدما تلقت جوازات المدينة المنورة معلومات مؤكدة عن قيام الوافد الذي يعمل في أحد مجمعات الجوالات الواقعة على طريق القبلتين، بطلب أرقام هواتف الفتيات عندما يحضرن إليه جوالاتهن لتنزيل البرامج والألعاب، حيث يطلب المبتز من الفتيات الذهاب والعودة بعد ساعة، ينسخ خلالها صورهن بغرض الابتزاز لاحقا. 
وبناء على المعلومات المؤكدة تم تشكيل فريق متخصص من التحري والبحث بجوازات المنطقة ومن خلال متابعة ورصد تحركات المبتز المشبوهة اتضح صحة المعلومات، وعليه تم التنسيق مع أعضاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ليتم مداهمته بعد صلاة العشاء داخل المحل الذي يعمل به والقبض عليه، وبتفتيش المحل عثر على جهازي لابتوب تحوي مقاطع فيديو إباحية، كما عثر داخل جواله على رسائل غرامية بعثها لبعض الفتيات ورسائل تهديد بعثها لأخريات لم ينصعن لطلبه بالخروج معه، ومشاهد مخلة بالآداب، كما عثر داخل جيب البنطال الذي يرتديه على حبوب فياجرا.
وتشير التقارير إلى أن المبتز لايعمل لدى كفيله، كما أن إقامته منتهية منذ ثلاثة أعوام.
وأوضح الناطق الإعلامي في جوازات منطقة المدينة المنورة المقدم هشام الردادي، أن التحقيق مازال جاريا مع الوافد المقبوض عليه، مشيرا إلى أنه سوف يتم اتخاذ الإجراءات النظامية حياله والرفع إلى الجهات ذات العلاقة لمحاكمته.



10 ذي القعدة.. النطق بدعوى 196موظفاً ضد الطيران المدني


الموظفون أثناء دخولهم لمقر المحكمة صباح أمس 'الشرق'

٢٠١٢/٩/١٠

حدد قاضي الدائرة السادسة بالمحكمة الإدارية في المدينة المنورة أمس موعداً نهائيا للنطق بالحكم في دعوى (196) موظفا ًمن هيئة الطيران المدني بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي ضد الهيئة وذلك في اليوم العاشر من شهر ذي القعدة المقبل.
وأوضحت مصادر مطلعة لـ» الشرق» أن الجلسة التي عقدت صباح أمس في مقر المحكمة بالمدينة شهدت حضور مندوب من الهيئة، وعدد كبير من الموظفين ما أدى بقاضي المحكمة إلى طلب وجود أربعة أشخاص فقط يمثلون العدد الكبير من الموظفين، لافتا أن الجلسة شهدت شدا وجذبا بالحديث بين الطرفين حول حقوق الموظفين المعارين للشركة المشغلة لمطار المدينة الدولي، التي يمتد عقد استثمارها لمدة (25) عاما، وأضافت المصادر أن أبرز متطلبات الموظفين في لائحة الدعوى تمثلت في التأمين الطبي والترقيات السنوية بالإضافة لإتاحة نقل الخدمات لجهات حكومية أخرى، فضلاً عن منحهم فرص الانتدابات وذلك أسوة بموظفي الشركة المتفرغين.



مدير مركز القلب بالمدينة: لا صحة لتهديد وافد أطباء المركز بالقتل

 
المدينة - المدينة المنورة
الأحد 09/09/2012
أكد مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن ما تم تداوله في بعض الصحف المحلية الخميس الماضي تحت عنوان «وافد يتهم أطباء مركز القلب بالمدينة بالإهمال ويهددهم بالقتل» عارٍ من الصحة، مطالبًا الصحيفة بتحري الدقة والمصداقية في نشر أخبارها، وأخذ المعلومة الصحيحة والدقيقة على لسان المسؤولين، وليس من المصادر المجهولة التي تسعى لنشر الأكاذيب لأغراض دنيئة في نفسها. وأوضح د. عامودي أن المركز استقبل مقيمًا عربيًّا من قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد في وقت متأخر من الليل إثر تعرضه لجلطة قلبية حادّة، والتي استدعت حالته الدخول إلى قسم العناية القلبية الفائقة لمدة يومين، علمًا أن المريض يعاني من مشكلات قلبية سابقة، وأجريت له عملية قلب مفتوح في بلده. وأضاف مدير عام المركز إن الطبيب المسؤول عن الحالة أجرى كافة التدابير والفحوصات الطبية المعترف بها دوليًّا للحفاظ على حياته، وعليه تم إبلاغ ذوي المريض بخطورة حالته الصحية الذين أبدوا تفهمًا كبيرًا لذلك. ونظرًا لحالته لم يستجب المريض للعلاج، ووافته المنية يوم الثلاثاء الماضي بتاريخ 17/10/1433هـ. وبيّن عامودي أنه عند إبلاغ ذوي المريض بالوفاة لم يتحمل أحد أبناء المتوفى الصدمة، وبدت عليه تصرفات غير طبيعية؛ ممّا اضطر إدارة المركز إبلاغ الجهات المختصة بذلك، والاستعانة بشرطة مستشفى الملك فهد كإجراء احترازي فقط. مؤكدًا أن المركز لم يشرع في أي قضية، ولم يحل أحد إلى أي مركز شرطة، وعليه جرى التنويه لتحري الدقة في المستقبل لكافة وسائل الإعلام.



الشؤون الصحية بالمدينة: بيان الهيئة جانبه الصواب ونقل الملفات لم يحدث
في تعليقها على نقل ملفات المرضى من "طبيّ الملكية" لينبع العام

 
أحمد الأنصاري - ينبع
الإثنين 10/09/2012
أصدرت الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة امس بيانا للرد على بيان الهيئة الملكية للجبيل وينبع حول نقل ملفات بعض المرضى من المركز الطبي التابع للهيئة الملكية بمدينة ينبع الصناعية لمستشفي ينبع العام.
جاء فيه «إن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقه المدينة المنورة اطلعت على البيان الصحفي الصادر من الهيئة الملكية للجبيل وينبع حول نقل ملفات بعض المرضى من المركز الطبي التابع للهيئة الملكية بمدينة ينيع الصناعية لمستشفى ينبع العام وتود أن تؤكد الآتي:
* في الوقت الذي نقدر فيه التعاون المتبادل والقائم من قبل المركز الطبي بالهيئة الملكية والقطاع الصحي بمحافظة ينبع بما يخدم المريض والصالح العام فان البيان جانبه الصواب كثيرًا فما ذكر حول نقل الملفات فهذا الإجراء لم يحدث جملة وتفصيلا، ولم يحدث أي تنسيق في هذا الصدد تحديدا من قبل المسؤولين بمستشفى ينبع ومسؤولي المركز الطبي بالهيئة الملكية. 
* حيث إنه ومنذ فترة لم يتم عقد اجتماع مع المسؤولين بالمركز الطبي بالهيئة الملكية فيما عدا اجتماع واحد قبل عام حيث حضروا مشكورين للتهنئة بمناسبة افتتاح مستشفى ينبع الجديد وتم الاجتماع بهم تعزيزًا للتعاون المتبادل بين القطاعين وكذلك زيادة تبادل الخبرات فيما بينهم وكذلك التحدث عما يعانيه مستشفى ينبع العام الجديد من زيادة مطردة بعدد المراجعين سواء من محافظة ينبع أو المحافظات المجاورة وسعي القطاع الصحي وبالتنسيق مع الشؤون الصحية بالمدينة المنورة بالانتهاء سريعًا من تشغيل المستشفى بكامل طاقته وكذلك الرفع لمقام وزارة الصحة لاعتماد إنشاء مستشفى للنساء الولادة والأطفال وكذلك مستشفى للصحة النفسية لتخفيف الضغط على المستشفى العام واحتياج المحافظة لهذه الخدمات الصحية. 
ولم يتم التطرق في الاجتماع لما ذكر من نقل ملفات المرضى حيث إن هذا الاجراء غير منطقي وكان ينبغي ارفاق ما يثبت ذلك من المصدر، علمًا بأنه لا يتم نقل ملف أي مريض من أي مستشفى لمستشفى آخر وإنما يوجد نماذج تحويل بين المستشفيات وهي معممة على جميع المستشفيات بالمملكة، أما ملفات مركز الرعاية الصحية الأولية فيمكن نقلها فيما بينها فقط. وذكر البيان أن المركز الطبي يستقبل المرضى المحولين من مستشفى ينبع العام ومراكز الرعاية الصحية الأولية بأحياء محافظة ينبع. 
وفي هذا الجانب نود ان نؤكد أن هناك بعض التحويلات من مستشفى ينبع للمركز الطبي للحالات التي لا تتوفر لها الخدمة بمستشفى ينبع ولا يشوب هذا الجانب أي شائبة، كذلك يتم تحويل بعض الحالات المرضية من المركز الطبي بالهيئة الملكية لمستشفى ينبع العام اذا اقتضت حاجة المريض لعدم وجود الخدمة المطلوبة له بالمركز الطبي.
* أما فيما يخص التحويل من مراكز الرعاية الصحية للمركز الطبي فهذا الاجراء لم يحدث إطلاقا ولم يتم تحويل أي حالة من مراكز الرعاية الصحية الأولية للمركز الطبي بالهيئة الملكية، حيث ان المتبع إن جميع تحويلات الرعاية الصحية الأولية التابعة لمحافظة ينبع والمراكز التابعة لها تحول لمستشفى ينبع العام ومستشفى ينبع النخل، مع الأخذ في الاعتبار بأن مستشفى ينبع العام وكذلك المركز الطبي بالهيئة الملكية يقوم بتحويل بعض الحالات المرضية غير المتوفر علاجها إلى المستشفيات المرجعية بالمنطقة (مستشفى الملك فهد - مستشفى أحد - مستشفى الولادة والأطفال).
تجدر الاشارة الى ان العديد من المراجعين راجعوا مستشفى ينبع العام وبرفقهم نماذج فتح ملف خاص بالمركز الطبي يتضمن إحضار بعض الوثائق ومن ضمنها إحضار ما يثبت أن ليس لديهم ملفات بمستشفى ينبع ويتم الاعتذار لهم من قبل مستشفى ينبع بعدم إمكانية منحهم هذا الإثبات كون المواطن من حقه فتح ملف في مستشفى ينبع العام حسب تعليمات وزارة الصحة ولا يمكن رفض أي مواطن سعودي يحتاج الى تقديم الرعاية الصحية له.
جدير بالذكر إن الإحصائيات للفترة الأخيرة سجلت ارتفاعا في عدد المرضى والمنومين والمراجعين لمستشفى ينبع ومراكز الرعاية الصحية الأولية، مما شكل ضغطا على المستشفى والخدمات الصحية بالقطاع الصحي.
وفي الختام نأمل أن تكون اتضحت الصورة تماما للقارئ الكريم ووضعت الأمور في نصابها الصحيح وكان ينبغي على الجهة التي صدر منها البيان أن تتحرى الدقة.
وكنا نتمنى الا تصل الأمور لهذا الحد ويتم تداولها عبر وسائل الاعلام المختلفة وكان من الأجدر ان يتم مواصلة فتح باب التواصل والتعاون القائم بين المركز الطبي والقطاع الصحي بينبع لوضع الحلول المناسبة التي تتماشى مع التعليمات والتوجيهات في هذا الصدد بما يحقق التوافق والموازنة بين مصلحة المريض وتعليمات الجهات المسؤولة.
وتود أن تؤكد الشؤون الصحية في المدينة المنورة أن العاملين بالقطاع الصحي بمحافظة ينبع حريصون على تقديم أفضل الخدمات للأخوة المواطنين والمقيمين على حد سواء حسب التعليمات الصادرة من مقام وزارة الصحة وبناء على التوجيهات السامية من حكومة خادم الحرمين الشريفين -يحفظه الله- التي لا تألو جهدا في سبيل تحقيق ما يحقق سعادة المواطن ورفاهيته في كل المجالات.



264 ألف ريال غرامة لـ 529 سيارة هربت من «ساهر»
المدينة المنورة: ضبط سيارة حكومية تحتوي على 354 حبة مخدرة

بعض السيارات التي تم حجزها في المدينة المنورة من قبل "ساهر". «الاقتصادية»
مريم الجهني من المدينة المنورة

ضبطت شرطة محافظة العلا التابعة للمدينة المنورة، الجمعة الماضية، سيارة تابعة لإحدى الإدارات الحكومية في المحافظة يستقلها شخصان عثر بحوزتهما على 354 حبة كبتاجون مخدر.

وتم القبض على المواطنين (في عقدهما الخامس) من قبل الضبط الإداري في شرطة محافظة العلا أثناء توقفهما عند نقطة تفتيش، حيث عثر بحوزتهما على كمية الحبوب المخدرة، إذ يعمل أحدهما موظفاً في الإدارة التي تتبع لها المركبة، فيما كان الآخر مرافقاً له. وقال لـ«الاقتصادية» العقيد فهد عامر الغنام الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة: "تم القبض على سعوديين بحوزتهما 354 حبة مخدرة أثناء توقفهما أمام نقطة تفتيش وتم إحالتهما إلى الجهات المختصة لاتخاذ اللازم".

من جهة ثانية، دفع 529 شخصا من قائدي المركبات في المدينة المنورة غرامة بلغت نحو 264.500 ألف ريال، كما تم احتجاز مركباتهم 15 يوماً ثمناًَ لهروبهم من نظام "ساهر" بإزالة لوحات مركباتهم أو طيها أو طمس معالم أرقامها.

وكشف لـ«الاقتصادية» العقيد عمر بن حماد النزاوي مدير شعبة السلامة الناطق الإعلامي لمرور المنطقة أن إدارة المرور تكثف عملها الميداني وحملاتها المفاجئة ونقاط التفتيش لتفقد لوحات السيارات في مختلف المواقع والميادين، مشيرا إلى أن المركبة التي تضبط للمرة الأولى يتم حجزها لمدة 15 يوماً وغرامة 500 ريال وعند ضبطها للمرة الثانية يتم حجزها لمدة شهر ورفع أوراق قائد المركبة لهيئة الجزاءات.

وأكد النزاوي أن عدد السيارات التي تم احتجازها حتى أمس 529 سيارة تم طمس أرقام لوحاتها أو إزالتها، وشدّد على أن النظام يطبق على جميع المركبات التي يتم ضبطها دون تهاون حتى مع القادمين من مناطق أخرى لزيارة المدينة المنورة، مشيراً إلى أن مركباتهم يتم تغريمها بـ 500 ريال واحتجازها المدة المحددة للمخالفة كاملة دون تساهل معهم حتى وإن كانوا من خارج المنطقة.




مديرة ثانوية بالمدينة تلزم طالباتها بشراء “المريول” من محل معين.. ومتحدث التعليم: ليس من حقها

 
فيصل العمري - المدينة المنورة
الثلاثاء 11/09/2012

أبدى بعض أولياء الأمور امتعاضهم الشديد حيال قيام مديرة إحدى المدارس الثانوية الحكومية للبنات بالمدينة المنورة «تحتفظ المدينة باسمها» من إلزام الطالبات بشراء الزي المدرسي (المريول) من أحد المحلات الخاصة وعدم قبوله إذا تم شراؤه من محل آخر.
واعتبر أولياء أمور الطالبات أن حصر شراء المريول المدرسي من محل معين دون غيره يخالف اللوائح فضلًا عن عدم مقدرة الطالبات على ثمن الملابس من المحل المشار إليه كون اسعاره مرتفعة.
وأشار بعض أولياء الأمور إلى تهديد مديرة المدرسة في نهاية العام الدراسي الماضي للطالبات بعدم الانتظام في فصولهن الدراسية خلال العام الدراسي الجديد وحرمانهن من استلام الكتب الدراسية في العام الدراسي الجديد حتى يقمن بشراء المريول من المحل الذي تم تعيينه من قبلها. 



السجن والجلد لخمسيني التقى فتاة بالحرم النبوي واحتضنها أمام الزوار
أخبار2410/09/2012 | عدد التعليقات : 10
قضت المحكمة بالسجن أربعة أشهر والجلد 70 جلدة على رجل (52 عاما) ضبطه رجال الهيئة برفقة فتاة (24 عاما) وقيامه باحتضانها عند إحدى بوابات المسجد النبوي.

كما أخذت المحكمة تعهداً عليه بعدم تكرار ما فعل مستقبلا والبعد عن أماكن الشبهات.

وأوضح مصدر قضائي أن المدان رفض الحكم وطلب الاستئناف وأن قضيته وصلت للمحكمة الجزئية بسبب إقامة الطرفين في محافظة القطيف.

وكانت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في المدينة المنورة قد ضبطت الرجل مع فتاة (24 عاما) عند البوابة 25 في ساحة الحرم النبوي الشريف بحسب موقع الرياض نت، وأشار الادعاء العام إلى أن الرجل قابل الفتاة وحضنها أمام الزوار فقام رجال الهيئة بضبطه، لافتا إلى هرب الفتاة التي ألقي القبض عليها في وقت لاحق.

وأوضح المدعي العام أن الرجل كان يصرخ مدعياً أنها خطيبته، بيد أن تحقيقات شرطة المدينة كشفت أن لديه مقاطع خليعة في جواله ورسائل غرامية بعثها لفتيات، منوها إلى اعتراف الفتاة بعلاقتها غير الشرعية مع الرجل أثناء التحقيق معها الا أن المتهم أنكر صلته بها، وبرر ما حصل بسقوط الفتاة على الأرض وأنه أراد مساعدتها فأمسكها من يدها.




ضبط وافدين اعترفا بتزوير جوازات وشهادات و85 إقامة في ينبع


09-10-2012 01:54 PMطيبة اليوم - أحمد الأنصاري - ينبع :
ألقت جوازات ينبع أمس القبض على وافدين من جنسية آسيوية احترفا تزوير الإقامات والجوازات، وذلك بمتابعة ميدانية من اللواء رزق الحسيني مدير الجوازات بالمحافظة. وعثر بحوزتهما على أدوات التزوير، وما يزيد عن 25 إقامة، وجوازات مزوّرة، ومعدات، وطابعات، وأجهزة حاسب، وأختام، بالإضافة إلى شهادات علمية مزوّرة لعمالة وافدة؛ بهدف تغيير المهنة والتوظيف بالشركات الصناعية، كما عثر على أختام منشآت ومؤسسات محلية، وشركات صناعية، وإدارات حكومية. واعترف الوافدان بتزوير ما يزيد عن 85 إقامة خلال شهر واحد فقط! بالإضافة إلى عقود وهمية لمنشآت غير موجودة على أرض الواقع، كما عثر بحوزتهما أيضًا على تصاريح خاصة لدخول منشآت صناعية وبترو كيماوية. وحدد المزوّران 700 ريال مقابل ختم أي ورقة، فيما بلغ سعر الإقامة المزوّرة 1200 ريال، والتصريح الصحي 250 ريالاً. ولا تزال التحقيقات جارية مع المتهمين.



توالي إنخفاض درجات الحـــرارة بشمال غرب المملكة

 
الرياض-الوئام:
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن توالي درجات الحرارة انخفاضها بمعدل (3 – 5) درجات مئوية على مناطق شمال غرب المملكة والإطراف الشمالية منها تشمل (طريف, القريات, الجوف وتبوك) يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية و يمتد تأثير ذلك حتى الأجزاء الشمالية من منطقة المدينة المنورة.
كما توقعت الرئاسة أن تكون السماء صحو إلى غائمة جزئياً على مناطق جنوب وأجزاء من غرب المملكة مع فرصة لتكون السحب الــركامية والــرعدية على مـرتفعات ( جازان , عسير ) تمتد حتى مرتفعات الباحة.
وبيّنت الرئاسة العامة للأرصاد أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون ـ بإذن الله ـ شمالية غربية إلى غربية بسرعة 15 – 38 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج، في حين تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15- 35 كم / ساعة , وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.



تقديم الرعاية الطبية لهم وإشعار الشرطة الدولية لكف البحث عنهم
"الداخلية" تستعيد ٨ مطلوبين أمنياً وتلم شملهم بذويهم

عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض:
صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية بأن الجهات الأمنية المختصة وبالتعاون البنّاء فيما بين المختصين بمركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية وذوي المطلوبين للجهات الأمنية، تمكنت بتوفيق الله تعالى من استعادة 8 من المطلوبين، أحدهم سبق الإعلان عن اسمه ضمن قائمة 85 مطلوباً للجهات الأمنية، حيث تم ترتيب وتسهيل عودتهم إلى المملكة بالتنسيق مع الجهات المختصة بالدول التي تم استعادتهم منها، كما تم إشعار شرطة الاتصال الدولية لكف البحث عنهم.

وأوضح المتحدث الأمني أنه تم لم شملهم بذويهم فور وصولهم إلى المملكة، كما تم إجراء الفحوص الطبية اللازمة للوقوف على سلامة وضعهم الصحي، وتوفير الرعاية الطبية والعلاج اللازم لمن تقتضي حالته ذلك، وأكد أنه تم أخذ مبادرتهم بتسليم أنفسهم بالاعتبار، ويتم معاملتهم وفق الإجراءات المعمول بها في مثل هذه الحالات، وجدد المتحدث الأمني دعوة وزارة الداخلية لكافة المطلوبين والمغرر بهم ممن اتضحت لهم الرؤية حيال ما يراد بهم من رموز الفتنة والفساد إلى العودة إلى رشدهم والكف عن الانسياق خلف من يسعى لاستخدامهم أدوات يحقق بها أهداف أعداء الدين والوطن، والمبادرة بتسليم أنفسهم، وسيؤخذ ذلك بالاعتبار عند النظر في أمرهم.




مصدر بـ "الخارجية: الفيصل يمضي فترة نقاهة في لوس أنجلوس

أكدت وزارة الخارجية السعودية أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل يتمتع بصحة جيدة، قائلة إنه موجود حالياً في مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، التي وصلها لتمضية فترة نقاهة في قصره هناك تدوم بضعة أسابيع يعود بعدها إلى المملكة.

صرح بذلك مصدر مسؤول بالخارجية لوكالة "يو بي آي"، مشيرا الى أن الأمير سعود الفيصل أجرى العديد من الاتصالات الهاتفية مساء أمس واليوم مع كبار موظفي الوزارة، لمتابعة عدد من القضايا السياسية والمعاملات الإدارية.



تهدف إلى إيضاح الحد الأدنى لفتح هذا النشاط الاستثماري
وزير الشؤون البلدية يعتمد اللائحة الفنية لـ "الورش"

واس- الرياض:
اعتمد الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، لائحة الاشتراطات البلدية والفنية للورش المهنية بأنواعها المختلفة، للتأكد من المستوى الفني لمنشآت الورش المهنية ومدى تحقيقها لمتطلبات المواطن وسلامته.

وتهدف الاشتراطات إلى إيضاح الحد الأدنى من المتطلبات الأساسية للترخيص بفتح الورش المهنية، وتسهيل عمل الجهات المختصّة بالأمانات والبلديات في إنهاء إجراءات الدراسة، والترخيص لهذه الورش على أسس علمية سليمة يتم التقيد بها في جميع مراحل إجراءات ومتطلبات الدراسة والترخيص.

ويأتي صدور هذا الاشتراطات، في إطار حرص الوزارة على مساعدة الراغبين في الاستثمار في مثل هذه المشروعات، وإطلاعهم على الحد الأدنى من الاشتراطات البلدية والمتطلبات الفنية المطلوب توافرها قبل التقدم بطلب الترخيص لإقامة مثل هذا النوع من الورش.

مما يذكر أن حاجة سكان المدن وبالذات المدن الكبيرة متزايدة إلى وجود أنواع معينة من الورش داخل المدينة، مثل ورش خدمة وصيانة السيارات والورش الإنتاجية الصغيرة، وذلك للتغلب على مشكلة تمركز هذه الخدمات في المناطق الصناعية ولتوفير أنواع من الخدمات قد تكون ملحة لسكان المدن دون الحاجة إلى الذهاب للمناطق الصناعية الموجودة على أطراف هذه المدن.



21 عقداً وقّعها وزير المياه والكهرباء
444 مليون قيمة عقود جديدة لمشاريع مياه وصرف صحي

واس- الرياض: 
وقّع وزير المياه والكهرباء المهندس عبد الله بن عبد الرحمن الحصين، "21" عقداً لتنفيذ مشاريع للمياه والصرف الصحي في مناطق مختلفة من المملكة بتكلفة إجمالية تزيد على 444 مليون ريال.

ويشمل العقد الأول تنفيذ مشروع خط ناقل من سد عليب إلى الشعراء ومن العقيق إلى مركز كرا وإلى مركز وراخ وتفريعه منه إلى مواقع المدينة الصناعية بمنطقة الباحة بقيمة قاربت 87.3 مليون ريال وعقد تنفيذ مشروع شبكات الصرف الصحي لأحياء متفرقة بالخبر (الجزء الأول) بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية قاربت 49 مليون ريال، وعقد تنفيذ مشروع محطة معالجة مياه الصرف الصحي بمدينة الغزالة 1 بمنطقة حائل بقيمة إجمالية تجاوزت 37.5 مليون ريال.

كما شملت العقود كذلك عقد تشغيل وصيانة مشاريع مياه الشرب بمحافظات ومراكز المجموعة الثالثة بمنطقة الرياض بقيمة إجمالية تجاوزت 31.3 مليون ريال، وعقد مشروع تطوير محطات الصرف الصحي بمدينة الدمام بالمنطقة الشرقية (الجزء الثاني) بقيمة تجاوزت 26.5 مليون ريال وعقد أعمال دراسات لمشاريع المياه والصرف الصحي بمحافظات منطقة المدينة المنوّرة بقيمة قاربت 25 مليون ريال.

ومن بين العقود التي وقّعها وزير المياه والكهرباء كذلك عقد تنفيذ مشروع شبكات المياه بمحافظتي (الدمام- الخبر) بالمنطقة الشرقية بقيمة قاربت 22 مليون ريال، وعقد تأمين سقيا العلا (الجزء الأول) بمنطقة المدينة المنوّرة بقيمة 21.6 مليون ريال، وعقد سقيا المجموعة الأولى مراكز وقرى المدينة بمنطقة المدينة المنوّرة بقيمة قاربت 20.4 مليون ريال، إضافة إلى عقد تشغيل وصيانة محطات الصرف الصحي بمدينة رفحاء بمنطقة الحدود الشمالية بقيمة قاربت 19.3 مليون ريال، وعقد تأمين سقيا القرى التابعة لينبع البحر بمنطقة المدينة بقيمة إجمالية بلغت 16.2 مليون ريال.

كما شملت العقود الموقعة كذلك عقد سقيا المجموعة الثانية بمنطقة مكة المكرّمة بقيمة إجمالية قاربت 15.8 مليون ريال، وعقد تنفيذ الأعمال المتبقية من مشروع استكمال ربط القرى المجاورة بعرعر بمحطة التنقية بمنطقة الحدود الشمالية بقيمة 14.2 مليون ريال، وعقد تشغيل وصيانة عبارات الصرف الصحي بالمنطقة المركزية بالمنطقة المدينة المنوّرة بقيمة 13.5 مليون ريال، إضافة الى عقد تنفيذ مشروع تطوير محطات الصرف الصحي برأس تنورة بالمنطقة الشرقية بقيمة إجمالية 8.8 مليون ريال، وعقد سقيا قرى خيبر (الجزء الأول) بمنطقة المدينة المنوّرة بقيمة 7.4 مليون ريال.

ومن بين العقود التي وقّعها وزير المياه والكهرباء عقد تشغيل وصيانة المياه بمدينة الخفجي بالمنطقة الشرقية بقيمة قاربت 7.8 مليون ريال، وعقد الإشراف على تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي لغرب الدمام بالمنطقة الشرقية بقيمة قاربت 7 ملايين ريال، وعقد سقيا مدينة تثليث بمنطقة عسير مع بقيمة قاربت 7 ملايين ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب بواسطة الناقلات لأهالي طبرجل وقراها بمنطقة الجوف بقيمة 4 ملايين ريال، وعقد تأمين المياه الصالحة للشرب بواسطة الناقلات لأهالي (قارا- الطوير- الزهور) بمنطقة الجوف بقيمة 3 ملايين ريال.

ويأتي تنفيذ وزارة المياه والكهرباء لهذه المشاريع إنفاذاً لتوجيهات الحكومة الرشيدة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، وسمو ولي عهده الأمين - حفظهما الله - وحرصهما الدائم على توفير كافة الخدمات الضرورية للمواطنين في جميع أرجاء المملكة وتأكيداً من الوزارة باستمرار خدماتها للمواطنين وفاءً بمتطلبات المرحلة المقبلة لمواجهة التوسع العمراني والتزايد السكاني السريع في مدن المملكة ومحافظاتها.




أكّد أن السعودية تراقب الارتفاع الحالي وتتخذ الخطوات اللازمة
النعيمي: ارتفاع أسعار البترول لا تدعمه أساسيات السوق

واس- الرياض:
 أكّد وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي بن إبراهيم النعيمي، أن المملكة العربية السعودية تراقب باهتمامٍ الارتفاع الحالي لأسعار البترول، وترى أن "هذا الارتفاع لا تدعمه أساسيات السوق من حيث العرض والطلب ومستوى المخزون التجاري، التي تعتبر جميعاً في وضع متوازنٍ ومناسبٍ".

وقال النعيمي في تصريح لوكالة الأنباء السعودية إن المملكة العربية السعودية التي تراقب أوضاع السوق البترولية الدولية "تقوم دائماً باتخاذ الخطوات اللازمة للتأكد من أن العرض يتلاءم مع الطلب، وسوف تفي بجميع احتياجات عملائها من الشركات البترولية".

واختتم وزير البترول والثروة المعدنية قائلاً: "إننا سوف نستمر، وبالتعاون مع دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول الأوبك، في العمل على المحافظة على استقرار السوق البترولية الدولية".



صادرات المملكة لمصر بلغت أكثر من ١٠ مليارات العام الماضي
وزير التجارة يزور القاهرة غداً لمضاعفة الاستثمارات السعودية


يغادر وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة والوفد المرافق، يوم غد الثلاثاء، إلى جمهورية مصر العربية وذلك في إطار زيارة رسمية له على رأس وفد يضم عدداً من المسؤولين ورجال الأعمال والمستثمرين السعوديين.

وتأتي زيارة الوفد السعودي للتأكيد على عمق ومتانة العلاقات التجارية والصناعية بين البلدين الشقيقين كعلاقات إستراتيجية إضافة لبحث الاستثمارات السعودية في مصر ورغبة الجانب السعودي في مضاعفة حجم تلك الاستثمارات، ورسم مستقبل أفضل لحجم تلك العلاقات بين البلدين من خلال مناقشة المعوقات وتذليلها.

الجدير بالذكر بأن حجم التبادل التجاري بين البلدين الشقيقين بلغ في عام 2011م (17.7 مليار ريال)، حيث بلغت الصادرات السعودية إلى مصر (10.7 مليار ريال)، وبلغت الواردات السعودية من مصر (7 مليارات ريال).



فقيه: "نطاقات" ضاعف توظيف السعوديات 19 مرة
وزير العمل لـ"العربية": 55% من الشركات دخلت ضمن النطاق الأخض

 
وزير العمل السعودي خلال حديثه مع "العربية"

قال وزير العمل السعودي عادل فقيه إن برنامج نطاقات لتوطين الوظائف نجح في توظيف ما يزيد على 250 ألف مواطن خلال 10 شهور فقط، متخطياً بذلك عدد من تم توظيفهم خلال 5 سنوات قبل تطبيق البرنامج.

وأضاف فقيه في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" أن "نطاقات" ضاعف توظيف السعوديات 19 مرة مقارنة بالفترات الماضية.

ولفت فقيه إلى أن البرنامج ركز خلال المرحلة الأولى على التوظيف الكمي، وقال: "حقق نطاقات المطلوب منه، ولكن كان مستوى التوطين يركز على الناحية الكمية فقط، ولم نكن سعداء بمتوسط الرواتب الذي كان يحصل عليه العاملون، وفي المرحلة الحالية تم إدخال ضوابط، وإذا لم يصل مرتب الموظف لـ3000 ريال لن يتم احتسابه عاملا، وفي حال قل المرتب عن 1500 ريال سيحسب صفرا".

وألمح وزير العمل إلى أنه سيتم نهاية العام نشر بيانات تفصيلية عن عدد من تم توظيفهم، بالإضافة لتقرير ربع سنوي لعرض نتائج نطاقات.

وحول الحد الأدنى للأجور في السعودية، قال فقيه "لا يوجد حد أدنى لأجور العاملين في القطاع الخاص السعودي، وهناك توجيه لدراسة الآثار الإيجابية لرفع الرواتب إلى 3000 ريال، وبإمكان القطاع الخاص أن يوظف بأجور أقل، ولكن.. لن يكون بإمكانه تجديد رخص العمالة الوافدة أو استقدام عمالة وافدة أخرى، وسيكون مضطراً لتوظيف السعوديين برواتب جيدة لتوفيق أوضاعه".

وأشار إلى أن النسخة المتطورة من نطاقات، وقرار الحد الأدنى للأجور سيطبق بعد خمس شهور من صدور القرار، حتى تتمكن مؤسسات القطاع الخاص من توفيق أوضاعها.

وأكد فقيه أن نسب الشركات داخل النطاق الأخضر تجاوزت 55%، على مدى السنة الماضية، ما يعكس تجاوباً كبيراً من جانب مؤسسات القطاع الخاص.



استقبل الممثل المصري حسن حسني في جدة أمس
خوجة: دعم خادم الحرمين الشريفين للحركة الثقافية والفنية أبرز أعمال المبدعين السعوديين


خوجه و حسن حسني يتوسطان الموهوبين (تصوير: يوسف بن جحران)

٢٠١٢/٩/١٠

أكد وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة أهمية الثقافة والفنون في التعريف بالشعوب والأمم، موضحاً أن الوزارة تولي هذين الجانبين أهمية كبرى، وتدعمهما من خلال تبني الموهوبين في كافة المجالات.
وبين خوجة، خلال استقباله الممثل المصري حسن حسني في مكتبه بجدة ظهر أمس، أهمية التعاون الفني والثقافي بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية، مؤكدا على عمق العلاقات التي تجمع البلدين في مختلف المجالات.
وشدد وزير الثقافة والإعلام على مواصلة الوزارة تكريم الرواد المبدعين في المجالات الثقافية والفنية، ومن ضمنهم الراحلون أمثال طارق عبدالحكيم، محمد شفيق، صالح الشهري، سامي إحسان، وغيرهم ممن خدم الحركة الثقافية والفنية في المملكة، سواء من كانوا أحياء أو من توفاهم الله.
وخلص خوجة إلى أن دعم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله للحركة الثقافية في المملكة كان له أكبر الأثر في ظهور المبدعين السعوديين، وبروزهم محليا وخليجيا وعربيا وحتى عالميا.
من جانبه، أشاد الممثل حسن حسني بالحركة الثقافية والفنية في المملكة، مشيرا إلى أن المملكة زاخرة بالعديد من المواهب الشابة في مجال التمثيل والمسرح، التي تحتاج الدعم والمساندة، مؤكدا أن الفن السعودي بات يحتل مكانة كبرى في العالم العربي من خلال الفضائيات، بل أصبح منافسا لعديد من الدول الأخرى.
وقدم حسني للوزير موهبتين فنيتين سعوديتين هما الممثل المسرحي عبدالمجيد الرهيدي، الحاصل على المركز الأول في المعهد العالي للفنون المسرحية في مصر، الذي سبق وشارك في عدد من الأفلام والمسرحيات داخل المملكة وخارجها، والشاب بندر خالد، مشددا على أن مثل هؤلاء الشباب سيكونون خير دعامة للفن السعودي في السنوات المقبلة، خاصة أن المملكة تعيش طفرة فنية، تحتاج إلى مدها بالمواهب صاحبة الاختصاص الأكاديمي والموهبة الأصيلة.



أدارها الربيعة.. وعقدت على هامش المؤتمر الدولي بالرياض بمشاركة واسعة
طاولة "الصحة" المستديرة تشدد على سن تشريعات للوقاية من الأمراض

سبق – الرياض:
شهدت جلسة نقاشات الطاولة المستديرة، التي عقدت على هامش المؤتمر الدولي للأنماط الصحية والأمراض غير السارية في العالم العربي والشرق الأوسط المنفذ حالياً في العاصمة الرياض بمشاركة عدد من الوزراء ورؤساء الوفود والمختصين، طرح العديد من الرؤى والأفكار حول المواضيع التي يناقشها المؤتمر، حيث أدار الجلسة وزير الصحة د. عبدالله الربيعة.

وأكد وزير الزراعة د. فهد بالغنيم أن الأمراض السارية تشكل عبء اقتصادي على المجتمع، وأوضح أن وزارة الزراعة شريك مع وزارة الصحة في ما يتعلق بالأمراض الوبائية، لا سيما أن القطاع الزراعي استهلاك المحلي 85 % من الفواكه.

وقال بالغنيم: إن الدولة دعمت الإنتاج الزراعي حتى أصبح الإنتاج المحلي من الخضار يغطي 85 % من حاجة السوق السعودية، ويغطي إنتاج وزراعة الفواكه 65% وهذا يدل على أهمية وشراكة الغذاء وجودته في صحة الإنسان مما يستوجب الشراكة في التوعية العامة بين وزارة الصحة ووزارة الزراعة.

من جانبه، أوضح وزير التجارة والصناعة د. توفيق الربيعة أن وزارة التجارة تقوم بدعم الاستثمار في المجالات الصحية حتى بلغ قيمة الدعم 200 مليون ريال وتقوم على سلامة الغذاء المستورد وكذلك توفير قروض، مبيناً أن مشروع مشترك بين وزارة التجارة والصحة لتوسعة الاستثمار في الصناعات الدوائية، وتصل القروض الممنوحة للمشاريع الصحية والدوائية إلى ما نسبته 75% من قيمة المشاريع.

وأضاف وزير التجارة أن وزارته تعمل على وصف كامل للمنتجات الغذائية فيما يتعلق بمواصفاتها والسعرات الحرارية فيها؛ حتى يكون المستهلك على وعي.

وحول الإجراءات التي تؤدي إلى محاصرة الأمراض غير السارية والتقليل من آثارها، قال وزير الصحة المجري د. ميكلو تسوتكا أن من أهم الإجراءات التي تؤدي إلى هذه الأمراض هي تطبيق القوانين، والتوعية حول عدم الإكثار في تناول المشروبات الغازية، وتكثيف ممارسة الرياضة.

أما وزير الصحة المصري الدكتور محمد مصطفى حامد، فقد أشار إلى أن الحد من الأمراض الغير سارية يحتاج إلى وقت طويل والتقليل من ممارسة كل الوسائل الخاطئة التي تؤدي لهذه الأمراض، وبين أن الموضوع يحتاج إلى الصبر وعدم الشعور بالهزيمة إذا لم تتحقق نتائج سريعة.

وبدوره أكد وزير الصحة اللبناني الدكتور علي خليل على أهمية التوعية، والالتفات إلى سلامة الغذاء والشراكة بين حملات الكشف المبكر عن السكري والسرطان والقلب والضغط، مشيراً إلى أن التجربة أثبتت أهميتها من خلال الرعاية الصحية الأولية.

وأشار إلى أن تجربة لبنان أثبتت وأعطيت نتائج كبيرة في الحد من الأمراض الغير سارية بالإضافة إلى أنه تم منع التدخين في جميع الأماكن العامة ويجاهد مسؤولو الصحة في لبنان في استمراره.

وفيما يخص بجهود دول مجلس التعاون، فأكد الأمين العام بدول مجلس التعاون عبداللطيف الزياني أن الأمانة تنتهج إستراتيجية لربط دول مجلس التعاون بخصوص المجال الصحي وتدعم جميع التوصيات، التي يتفق عليها وزراء الصحة في دول مجلس التعاون الخليجي والحرص على تطبيقها في أسرع وقت بحثاً عن الارتقاء بصحة وسلامة المواطن الخليجي.

وفي محور عن الجانب التربوي والتعليمي وعلاقته بالصحة، أشار وزير التربية والتعليم البحريني الدكتور ماجد النعيمي أن الوقاية من الأمراض يجب أن تكون في سن مبكرة من العمر ولا سيما طلبة المدارس، وقال إن هناك قصور من وسائل الإعلام في ما يتعلق في بث البرامج التوعوية، وأكد على الحاجة إلى أماكن لمزاولة الأنشطة الرياضية وتعزيز مفهوم الصحة المدرسية.

ووافقه الرأي نائب وزير التربية والتعليم بالمملكة الدكتور خالد السبتي، الذي قال: "لدينا خطة إستراتيجية لتعزيز السلوكيات الصحية بين طلبة وطلاب المدارس وتنظيم أنشطة مختلفة حيث سيتم افتتاح 1000 نادي في الأحياء تقدم خدماتها نهاية الأسبوع أنشطة ترويجية للبنين والبنات وحول مستوى النظافة نوه بالجهود المبذولة في هذا المجال وفي مجال التغذية المدرسية ونشر معايير النظافة للطلاب".

وفي توصية قدمها وزير الصحة التونسي الدكتور عبداللطيف المكي، قال إن الوزارة لا تستطيع وحدها أن تواجه هذه التحديات من الأمراض، لكن لا بد من تكاتف وتضامن جميع شرائح المجتمع ومؤسساته للحد من هذه الأمراض.

وأضاف من خلال توصيته أنه لا بد من وضع قناة خاصة تعني بالتوعية الصحية يقوم عليها متخصصين في المجال الصحي، لنقل رسالة كاملة لتوعية المجتمع بحيث تكون هذه القناة متحدثة في جميع الدول العربية.

وقال د. علاء علوان المدير الإقليمي بالشرق المتوسط لمنظمة الصحة العالمية خلال أطروحاته بالدائرة المستديرة، أنه يجب أن يكون هنالك شراكة في التعامل مع القطاعات الحكومية فيما يخدم الجانب الصحي الذي يعود بنفعه لأفراد الشعب بفائدة طويلة الأجل وبذلك لضمان عدم وجود تضارب بين القطاعات الحكومية.

وأكد نائب وزير الثقافة والإعلام د. عبدالله الجاسر، أنه يجب أن يكون هناك شراكة بين وزارة الإعلام ووزارة الصحة بخصوص البرامج التوعوية وتحدد ميزانية لهذه البرامج، وقال إنه يؤيد ما طرحته وزارة الصحة ولا بد أن يكون هناك شراكة بين وزارة الصحة وتحدد ميزانية لهذه التوعية على مستوى السعودية والخليج.

وبدوره أوضح نائب رئيس هيئة الغذاء والدواء لشؤون الغذاء الدكتور إبراهيم المهيزع في مداخلة ألقاها عن الدكتور محمد الكنهل رئيس الهيئة، أن الهيئة تقدمت بمسودتين قانونيتين تهتم بالغذاء والأعلاف وأيضا اهتمامهم في الهيئة فيما يتعلق بجانب البطاقة الغذائية والبيانات التغذوية فيما يخص المبيدات والمواد المضافة للغذاء والأعلاف، وختم حديثه حول التعاون مع دول الخليج في دعم جميع التوصيات والقرارات التي توصلت لها الهيئة في كل ما يصب في مصلحة صحة أفراد المجتمع.

وفي جانب الشؤون البلدية، قال عبدالرحمن المنصور وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية أن الوزارة تهتم في الشراكة مع وزارة الصحة حول الرقابة على السلع الغذائية، ونشر الثقافة الصحية بالمجتمع وإنشاء الأماكن الترفيهية وزرع المسطحات الخضراء، وزيادة أماكن الترفيه والرقعة الخضراء وتحسين بيئة المدينة واشتراك الرقابة على السلع الغذائية والتوعية ونشر الثقافة الصحية بالتعاون مع وزارة الصحة.

وأكد مندوب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) من جانبه، أهمية العلاقة بين الصحة والرياضة وأشار إلى إن التوعية في العالم الحديث تحتاج إلى التطوير وأكد أن المشاهير اللاعبين يجب استخدامهم في التوعية.

وقال وزير الصحة الكويتي الدكتور علي العبيدي، إن المشاركة الفعالة في جميع المجتمعات والقطاعات تعزيز للصحة.

وفي مداخلة عن الجوانب التشريعية وأثرها في تعزيز الصحة، قال الدكتور محمد الجفري عضو مجلس الشورى إن المجلس يسعى لسن تشريعات للحد من الأمراض غير السارية والتوعية عن العادات الغذائية غير الصحية واستشهد بمشكلة انتشار السمنة، مؤكداً أن الحل لا يكمن في زيادة ميزانيات وزارات الصحة بل بالوقاية من الأمراض بما يساهم في تقليل التكلفة.

وفي ختام نقاشات الطاولة المستديرة، قدم وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة شكره للحضور، مؤكداً أهمية التوصيات والنقاط التي تم مناقشتها والتي أكدت على أهمية سن التشريعات الكفيلة بالوقاية من الأمراض غير السارية والدور الإعلامي والبيئي الهام في الوقاية منها والتركيز على أعمال توعوية ذات قيمة وذات مردود صحي متميز، بالإضافة إلى أهمية التعاون بين جميع الجهات لتحسين مستوى صحة الأفراد والمجتمعات.



للتعريف بمشروعاتها العلمية..
دارة الملك عبدالعزيز تشارك في سوق عكاظ ب «الشواهد الأثرية»

 
الرياض- عبدالله الحسني

تشارك دارة الملك عبدالعزيز للدورة السادسة على التوالي في فعاليات مهرجان سوق عكاظ الذي سينطلق الثلاثاء القادم بمحافظة الطائف، وتعرض دارة الملك عبدالعزيز خلال مشاركتها هذا العام نماذج مصورة من أنماط "الشواهد الأثرية" على مسارات طرق القوافل القديم وهو المشروع العلمي الذي نفذه على مدى أربع سنوات الأستاذ عبدالله بن محمد الشايع بتكليف من الدارة وخلص هذا المشروع العلمي إلى كتاب من القطع الكبير أصدرته دارة الملك عبدالعزيز مؤخراً تحت عنوان " أطلس الشواهد الأثرية على مسارات القوافل القديمة في شبه الجزيرة العربية ".

ويضم الكتاب الشواهد الباقية والمنتشرة في شبه الجزيرة العربية بالصورة والتعريف اللغوي والموقع والوصف الطبيعي لها، وسيقدم لكل لوحة تعريف بالشاهد وموقعه الجغرافي وما جاء بذكره من الشواهد الشعرية، كما تشارك دارة الملك عبدالعزيز في المعرض الإلكتروني الثاني الذي يقيمه السوق بعرض لبوابتها الإلكترونية تشمل نبذة عن نشأتها وأهدافها ومشروعاتها العلمية المنفذة والتي تحت التنفيذ وإنجازات إداراتها المختلفة، وعرضاً لإصداراتها منذ نشأتها عام 1392ه والتي تجاوزت 300 إصدار في تاريخ المملكة العربية السعودية وجغرافيتها وآثارها، وتاريخ الجزيرة العربية والتاريخ العربي والإسلامي وحول المآثر الفكرية للعلماء العرب والعلاقات السعودية الدولية.
عرض إلكتروني لأكثر من 300 إصدار عن تاريخ المملكة وآثارها
كما سيقوم الجناح بعرض يومي لبعض الأفلام الوثائقية ومنها الفيلم الذي أنتجته الدارة : " عبدالعزيز .. توحيد وبناء" عن استرداد الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه لمدينة الرياض والتي كانت الخطوة الأولى والكبرى لتوحيد المملكة العربية السعودية.. كما تعرض الدارة خلال مشاركتها نبذاً عن عدد من مشروعاتها العلمية والمراكز التابعة لها للتعريف بها وبأهدافها لزوار السوق،مدعومة بالصور التوثيقية وهذه المشروعات والمراكز هي : مشروع موسوعة الحج والحرمين الشريفين، مركز تاريخ مكة المكرمة، مركزبحوث ودراسات المدينة المنورة، مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية، قاموس الأدب والادباء في المملكة العربية السعودية، وذلك لربط المجتمع العلمي في المحافظة وزوار المهرجان من مناطق المملكة العربية السعودية بمشروعاتها العلمية واطلاع الزوار عامة بأعمال الدارة ونوعيتها العلمية، إلى جانب ما ستقدمه الدارة خلال مشاركتها لزوار الجناح كتيبات تعريفية بإنجازاتها العلمية وإداراتها ومشروعاتها العلمية بهدف التواصل مع فئات المجتمع كافة.. الجدير بالذكر أن دارة الملك عبدالعزيز شاركت في المهرجان منذ دورته الأولى، وتأتي مشاركاتها في مهرجان السوق السنوي دعماً للأنشطة الثقافية التراثية والتاريخية وضمن أهدافها لخدمة تاريخ المملكة والمحافظة على تراثها



وسط انتقادات لتجاور الأنشطة السكنية والتجارية في حي واحد
عضو بالشورى يطالب بإيصال الخدمات لمخططات أراضي المنح

واس- الرياض:
انتقد بعض أعضاء مجلس الشورى أثناء مناقشتهم تقرير لجنة الإسكان، تنوع استخدامات الأراضي، وتجاور الأنشطة السكنية والتجارية في حي واحد، كما طالب أحد الأعضاء بإيصال الخدمات للعديد من المخططات السكنية ليتم الاستفادة من أراضي المنح متسائلا عن أسباب ضعف دور المجالس البلدية.

وأفاد مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد بن معتاد الحمد، عقب الجلسة التي ترأسها اليوم نائب رئيس المجلس الدكتور محمد بن أمين الجفري، أن المجلس ناقش تقريراً للجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة تلاه رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي بشأن تقرير الأداء السنوي لوزارة الشؤون البلدية والقروية للعام المالي 1431/ 1432هـ.

وخلصت اللجنة بعد مناقشتها التقرير بحضور عدد من مسؤولي الوزارة إلى أربع توصيات قدمتها للمجلس للرفع من كفاءة أداء الوزارة في عدة ملفات تقوم بالإشراف عليها، ولتواكب المتطلبات التي تبرز حالياً وفي المستقبل وتتمحور حول زيادة أعداد السكان وما لذلك من تأثيرات على المرور والنقل والمخاطر البيئية، وإدارة النفايات وإنارة الشوارع.

وانتقد الأعضاء تنوع استخدامات الأراضي، وتجاور الأنشطة السكنية والتجارية في حي واحد مما يحدث تأثيرات سلبية سكانية وبيئية، وطالب أحد الأعضاء بإيصال الخدمات للعديد من المخططات السكنية ليتم الاستفادة من أراضي المنح، وتساءل عن أسباب ضعف دور المجالس البلدية.

فيما رأى آخر الاستفادة من تدوير النفايات، واستثمارها من قبل القطاع الخاص، وتساءل آخر بشأن توصية اللجنة التي دعت لإنشاء وكالتين جديدتين في الوزارة وقال " ما مدى الحاجة لإنشاء هاتين الوكالتين، وهل سيرهق وجودهما الهيكل التنظيمي للوزارة.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير في جلسة مقبلة.

ومن جهة أخرى استمع المجلس إلى تقرير لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية تلاه رئيس اللجنة الدكتور إبراهيم البراهيم بشأن مشروع نظام الإجراءات الجزائية والمعاد لمجلس الشورى عملاً بالمادة 17 من نظام المجلس.

وبين أن اللجنة أوضحت في تقريرها أن هناك تبايناً بين مجلسي الوزراء والشورى في ثلاث وعشرين مادة ضمنتها التقرير وفق جدول مقارنة بين رأيي المجلسين، وظهر من التقرير أن أغلب حالات التباين شكلية تتعلق بالصياغة، أو تعديلات لفظية تهدف لمزيد من إيضاح المواد ولفتت إلى أن التباين بين المجلسين والذي يرتب أحكاماً جديدة أو مختلفة عن ما صدر عن مجلس الشورى في قراره رقم 96/ 68 وتاريخ 25/ 1/ 1431هـ انحصر في تسع مواد.

واتجهت اللجنة إلى الموافقة على إجراء عدد من التعديلات على المواد فيما رأت عدم الموافقة على تعديل المادة 26 من نظام الإجراءات الجزائية وإبقائها كما هي في مشروع النظام الذي صدر عن المجلس في قراره السابق.

وتركزت مناقشات الأعضاء بشأن المادتين العاشرة والرابعة عشرة بعد المائة، وتنص المادة العاشرة على (الأحكام الصادرة من محكمة الاستئناف أو المؤيدة منها بالقتل، أو الرجم، أو القطع، أو القصاص في النفس أو فما دونها، لا تكون نهائية إلا بعد تأييدها من المحكمة العليا)، وقد أيدت اللجنة على التعديل بحذف (ولا يكون تأييدها لعقوبة القتل تعزيزا إلا بالإجماع) الواردة في عجز المادة.

وبررت اللجنة توصيتها بالموافقة على طلب حذف " الإجماع" من المادة بأنه لا يوجد في المدونات الفقهية ما يشترط تحقق الإجماع للحكم بالإعدام لافتة إلى أنه قد يترتب على بقاء الإجماع في نص المادة تعطيل التعزيز في قضايا تهريب المخدرات وترويجها.

ورأي مؤيدو التعديل بحذف كلمة الإجماع من المادة أن الإجماع لا يشترط لدى المحاكم العليا بل هو من اختصاص محاكم الاستئناف.

في حين رأى معارضو توجه اللجنة ضرورة الإبقاء على قرار المجلس السابق بشأن هذه المادة التي نصت على الإجماع، حيث أن عقوبة الإعدام قضية مهمة ولا ينبغي التساهل فيها، نظراً لأنها تزهق روح إنسان كرمها الله وحفظها ولا تسلب منه إلا بحق، ووفق إجراءات قضائية وتنظيمية دقيقة ومنظمة، مؤكدين ضرورة درء الحدود والتعزير بالشبهات، وطالب الأعضاء غير المؤيدين لهذه التعديلات من قبل اللجنة إلى العودة إلى الأساس والرأي السابق.

أما فيما يخص المادة الرابعة عشرة بعد المائة فإنه تم إضافة النص التالي إليها (في الحالات الاستثنائية التي يتطلب التوقيف مدة أطول للمحكمة الموافقة على طلب تمديد التوقيف لمدة أو لمدد متعاقبة بحسب ما تراه وأن تصدر أمراً قضائيا مسبباً في ذلك.) وهو ما أيدته اللجنة.

وتساءل بعض الأعضاء عن الحالات الاستثنائية التي نصت عليها المادة لتمديد التوقيف، وما سقف مدة التوقيف، وطالبوا بأهمية الالتزام بالقوانين المماثلة في بعض الدول الخليجية والعربية في شأن توقيف المتهمين بحيث يتوافق نظام الإجراءات الجزائية مع تلك الأنظمة في شأن توقيف المتهمين بما لا يتجاوز الثلاثة أشهر ولا يتجاوز 180 يوماً في الحد الأعلى.

واستمع المجلس إلى رأي أقلية من داخل لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية عارضوا توجه اللجنة بشأن هذه المادة، وأيدهم في ذلك عدد من أعضاء المجلس.

وبعد الاستماع إلى العديد من المداخلات وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه الموضوع وذلك في جلسة مقبلة.

واستمع المجلس إلى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة والشباب الدكتور ثامر بن غشيان بشأن مشروع لائحة دور الرعاية الاجتماعية، المكون من 12 مادة، وتهدف اللائحة لأن تقوم الدار بتوفير الحماية والرعاية الاجتماعية لمن هم بحاجة إليها من المسنين وفقا للشروط الواردة في هذه اللائحة، والتوعية بأهمية رعاية المسن في أسرته أو في الدار.

وأوضحت اللائحة الشروط الواجب توفرها لقبول الحالات بالدور الاجتماعية، وما تقوم به الدور في مجال الرعاية الشاملة من أساسيات يحتاجها نزلاؤها، كما نصت اللائحة على تخصيص مبلغ شهري لنزلاء الدور لتغطية مصروفاتهم الشخصية، كما بينت اللائحة الحالات التي يتم فيها انتهاء إقامة النزيل في الدار.

ودعا الأعضاء في مداخلاتهم إلى ضرورة النص على إشراك وزارة الصحة في مجال دور الرعاية الاجتماعية، لأن الفئة المستفيدة من هذه الدور هم فئة تحتاج للتطبيب أكثر من أي شيء آخر، وأكدوا على ضرورة تشجيع القطاع الخاص لإقامة مثل هذه الدور، وأن تدعم الدولة هذا التوجه الموجود في العديد من الدول.

فيما رأى عضو آخر أن هناك اختلافاً في بناء اللائحة بين مشروع الحكومة والتعديلات التي أجرتها اللجنة على بنية المواد، والتي ركزت على المسنين مما يتطلب إعادة الصياغة لمواد اللائحة أو العودة لمشروع الحكومة لأن مواده أعم وأشمل مما توجهت له اللجنة.

وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لتقدم وجهة نظرها تجاه آراء الأعضاء واستفساراتهم بشأن مشروع اللائحة في جلسة مقبلة.

وناقش المجلس بعد ذلك التقرير السنوي للهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة للعام المالي 1431/ 1432هـ بعد أن استمع إلى تقرير من رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة أسامة قباني.

واستعرضت اللجنة في تقريرها مراحل مناقشاتها للتقرير الذي تم بحضور عدد من مسؤولي الهيئة والجهات الحكومية الأخرى ذات العلاقة بعمل الهيئة، وضمنت تقريرها أبرز ما تقوم به الهيئة من جهود وما قد يصادف عملها من معوقات، واستمعت إلى عدد من الآراء التي قدمها مندوبو الهيئة والجهات الحكومية الأخرى.

ودعت الهيئة في توصية قدمتها للحد من تسرب السلع المغشوشة والمقلدة للأسواق السعودية إلى تكاتف جهود الجهات الحكومية من خلال تشكيل لجنة عليا تضم عدة جهات حكومية للعمل على الحد من وجود سلع مقلدة أو مغشوشة، وعلى تطبيق الجهات المختصة للمواصفات السعودية التي تعتمدها الهيئة للحد من هذه الظاهرة.

وطالب أحد الأعضاء بتحديد حجم ظاهرة البضائع المقلدة والمغشوشة بالمملكة ودور هيئة المواصفات والمقاييس لمعالجة هذه الظاهرة, في حين رأي عضو أخر أن إمكانيات هيئة المواصفات والمقاييس أقل من المطلوب منها ومن المفترض إعادة تقييم دورها، وتحديد مهامها بشكل أوسع وأشمل، معتبراً أن المشكلة الرئيسية لا تكمن في تحديد المواصفات والمعايير فقط.

ورأي آخرون حاجة الهيئة لدعم وتغيير دورها من وضع المواصفات والمعايير إلى صلاحيات اكبر ودور تنفيذي يشمل مراقبة الأسواق، ومنع البضائع الرديئة من دخول الأسواق المحلية, وقد وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ملحوظات الأعضاء وآرائهم بشأن التقرير في جلسة مقبلة.



عقوبة المخالفين تصل لـ 100 ألف وإغلاق المحل لمدة عام
"التجارة" تلزم المحلات بكتابة الفواتير والعقود بالعربية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
طالبت وزارة التجارة كافة المنشآت والأسواق والمحلات التجارية باستخدام اللغة العربية في جميع الفواتير وبطاقات السعر والإعلانات والعقود وعروض الأسعار وجميع المطبوعات وشهادات الضمان مع إمكانية استخدام اللغة الإنجليزية كلغة إضافية.

وأوضحت الوزارة أن ذلك يأتي تنفيذاً لما يقضي به نظام البيانات التجارية، وحتى يكون المستهلك على معرفة تامة بالسلع والخدمات التي يحصل عليها وفقاً للغته الأساسية, مبينة أنها مستمرة في ضبط مخالفات المحلات التجارية التي لا تلتزم بوضع بطاقة السعر على معروضاتها من السلع، كاشفة أنها ستبدأ من 1/ 1/ 1434هـــ في ضبط مخالفات عدم التقيد باستخدام اللغة العربية في البيانات التجارية المقدمة أو المعروضة للمستهلك.

وبينت الوزارة أن نظام البيانات التجارية ألزم بأن يكون البيان التجاري مكتوباً باللغة العربية سواءً في الفواتير أو بطاقة السعر أو الأغلفة، خاصة ما يستعمل في عرض البضائع على الجمهور, كما تضمن النظام عقوبة مالية للمخالفين تصل إلى (100.000) ريال على أن تضاعف الغرامة إلى الضعف وإغلاق المحل لمدة تصل إلى سنة كاملة في حالة تكرار المخالفة.



"الأحوال المدنية" تكمل ربط 4 جهات حكومية بخدمة بياناتي الإلكترونية

و ا س - الرياض

أكملت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية ربط أربع جهات حكومية بخدمة (بياناتي) التي يستطيع المواطن من خلالها تفويض الجهات الحكومية المراد زيارتها بالإطلاع على بياناته دون الحاجة لزيارة مكاتب الأحوال المدنية للحصول على شريحة الحاسب الآلي ( برنت ).
وأوضح مدير الخدمات الإلكترونية بالأحوال المدنية تركي بن عبد الله العييد أنه تم حتى الآن ربط خدمة بياناتي بأربع جهات هي : الإدارة العامة للحقوق الخاصة بوزارة الداخلية , وأمانة منطقة الرياض , وأمانة الأحساء , والبنك السعودي للتسليف والادخار ، لافتًا إلى أن العمل جاري لإضافة قطاعات أخرى.
ودعا العييد الجهات الحكومية إلى المبادرة بالإشتراك في هذه الخدمة التي تهدف إلى اختصار وقت المواطن الذي كان في السابق مطالب بإحضار خطاب من الجهة الطالبة لبياناته ثم زيارة إدارة الأحوال المدنية لاستخراج شريحة الحاسب الآلي ( برنت ) ومن ثم الرجوع للجهة الطالبة وتسليمها ( البرنت).
وقال : إن خدمة بياناتي تقدم إمكانية تفويض المواطن لأي قطاع حكومي تم تطبيق الخدمة لديه لاستقبال المراجعين ، بالإطلاع على بياناته المصرح بها من الأحوال المدنية ، بعد ذلك يقوم القطاع المُفَوَّض بالاطلاع على البيانات المصرحة وإكمال إجراءات المواطن اللازمة دون إحضار برنت من الأحوال المدنية.
وحث العييد في ختام تصريحه المواطنين إلى الاستفادة من خدمة بياناتي عبر استخدام هذه الخدمة الإلكترونية ، لافتًا الانتباه إلى أن طريقة الحصول عليها موضحة على موقع الأحوال المدنية على البوابة الإلكترونية لوزارة الداخلية.



الوزارة دعت إلى البدء بإجراءات حركة النقل الخارجية للمعلمين والمعلمات
توجيه لإدارات التربية والتعليم بتحديث بيانات شاغلي الوظائف

الرياض:
وجَّه نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد بن عبدالله السبتي جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة، بالعمل على تحديث بيانات شاغلي الوظائف التعليمية، والبدء بإجراءات تنفيذ حركة النقل الخارجية للعام 1433/ 1434هـ للمعلمين والمعلمات, والتنسيق المبكر مع الجهات ذات العلاقة للاستفادة من الكوادر التربوية.

وبيّن السبتي أن ذلك سيتم بما يتوافق مع الاحتياج وبما لا يتعارض مع الأهداف الأساسية لسير العملية التربوية, وذلك من خلال خطوات إجرائية وآليات وضوابط الحركة التي تم تضمينها توجيه تعميم الحركة الخارجية للمعلمين والمعلمات والمبلغ لإدارات التربية والتعليم.

أوضح ذلك وكيل وزارة التربية والتعليم للشؤون المدرسية الدكتور سعد بن سعود آل فهيد، الذي أشار إلى أن إعلان البدء بتنفيذ الحركة الخارجية يستهدف استثمار الوقت من أجل تنظيم المعطيات العامة، وإتاحة الفرصة للمستفيدين من الحركة للاطلاع ومراجعة الإجراءات والآليات التي تنفذ الحركة بموجبها، سعياً لتحقيق العدالة بين طالبي وطالبات النقل وبما يعزز المصلحة التربوية والتعليمية.

وأكد الدكتور آل فهيد على إدارات التربية والتعليم وإدارات المدارس ضرورة إبلاغ شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية، سواء من يرغب الدخول في الحركة أو من لا يرغب، عن مسؤوليتهم الشخصية تجاه البيانات المسجلة في بوابة التكامل الإلكتروني، مشدداً على أهمية الاطلاع على الضوابط والتعليمات والخطوات الإجرائية للحركة، واختيار ما يناسب من إجراء في الموعد المحدد وذلك لما لهذه البيانات من أثر على دقة الإجراء الخاص بهم وتنفيذ حركة النقل وتقدير الاحتياج.

وشدّد الدكتور آل فهيد على ضرورة تحديث وإدخال البيانات لجميع شاغلي الوظائف التعليمية، بمن فيهم المثبتين سواء ممن كانوا سابقاً على العقود أو البديلات ومن صدرت لهم قرارات تعيين قبل إغلاق النظام ولا يقتصر على طالبي النقل, وكذلك المكلفون في جهاز الوزارة بجميع قطاعاتها وإدارات التربية والتعليم سواء كانوا على رأس العمل أو غير ذلك كالمفرغين للإيفاد والمعارين والمجازين وغيرهم وذلك اعتباراً من يوم السبت الموافق 28/ 10/ 1433 هـ إلى 14/ 1/ 1434 هـ. وأشار آل فهيد إلى أن موعد إغلاق النظام عن المدارس سيكون في 22/ 11/ 1433هـ، مضيفاً أنه في حالة وجود تعديل يتم توثيق التعديل واعتماده وتوقيعه من المعلم أو المعلمة والاحتفاظ بنسخة منه لدى إدارة المدرسة، ومن ثم التعديل مباشرة في النظام قبل موعد إغلاقه.

وبيَّن آل فهيد أن لجاناً خاصة يتم تشكيلها في إدارات التربية والتعليم للتدقيق والمراجعة من إدارة شؤون المعلمين، مضيفاً أنه ضمن مسؤولية إدارة المدرسة متابعة تحديث جميع بيانات المدرسة والفصول والطلاب وبيانات شاغلي الوظائف التعليمية، مشيراً إلى أن محضري المختبرات ومحضري معامل الحاسب الآلي الذين تم تحسين مستوياتهم بعد إغلاق النظام للحركة السابقة وباشروا عملهم على تخصصاتهم الجديدة تحدث بياناتهم ويفاضلون وفق رغباتهم على تخصصاتهم وحسب مؤهلاتهم التي حسنت مستوياتهم بموجبها.

وشدّد الدكتور آل فهيد على عدم تغيير تخصص المعلمين الذي تم تعيينهم عليه بصرف النظر عن المادة التي يقومون بتدريسها حالياً، ويستثنى من تم تغيير تخصصه بقرار من وكالة الوزارة للشؤون المدرسية ويفاضل وفق بياناته السابقة على تخصصه الجديد.

وبيَّن الدكتور سعد آل فهيد أن الوزارة لن تقبل تعديل أو إضافة أي إجراء على طلبات النقل بعد إغلاق النظام حسب الجدول الزمني المعتمد، ولا يجوز لمدير أو مديرة المدرسة منع المعلم أو المعلمة من طلب النقل، ولا يحق للمعلم والمعلمة المطالبة بعد صدور الحركة بتصحيح وضعه واعتبار المتقدمين للحركة بعد نقلهم على الرغبة الأولى سواء نقل عن طريق برنامج لم الشمل أو عن طريق لجنة المعلمين ذوي الظروف الخاصة متقدمون جدد وتحذف الرغبات السابقة لهم.

أما من لم تتحقق لهم الرغبة الأولى في الحركة السابقة فيضل طلبهم قائماً في النظام بشكل تلقائي ويفّعل الطلب وفق استمارة النقل ما لم يتقدم بطلب الانسحاب أو الإلغاء، ويحق للمعلم أو المعلمة حذف أي من الرغبات التي لا يرغب النقل إليها دون إضافة أو إعادة ترتيب للرغبات كي لا تتغير سنة التقديم آلياً.

وحول مديري ومديرات المدارس والمرشدين والمرشدات وأمناء وأمينات مصادر التعلم والمشمولين بالتشكيلات المدرسية من شاغلي الوظائف التعليمية، أوضح الدكتور سعد آل فهيد أن على إدارات شؤون المعلمين التنسيق مع الإدارات المعنية للترشيح حسب التخصصات والأعداد المعتمدة ووفق الضوابط والتعليمات المنظمة لذلك، مشيراً إلى أن جميع شاغلي الوظائف التعليمية وكذلك المكلفين بأعمال غير التدريس الراغبين بالنقل تتم مفاضلتهم وفق ضوابط ومعايير حركة النقل ولا يتم نقلهم على الأعمال المكلفين بها مهما كانت أعمالهم.

وأبان الدكتور آل فهيد أنه يتم تعليق طلبات النقل الخارجي من قبل إدارة التربية والتعليم عند بلوغ غياب المعلم أو المعلمة بدون عذر أكثر من خمسة عشر يوماً خلال الفصل الدراسي الثاني من العام الدراسي 1432/ 1433 هـ وحتى تاريخ 14/ 1/ 1434هـ، أما الغياب بعد صدور الحركة فيتم احتسابه وفق آليات حركة العام القادم، ويتم التعامل معه وفق الأنظمة الإدارية، وكذلك الذين قلّ أداؤهم الوظيفي في العام الدراسي السابق 1432/ 1433 هـ عن 60 درجة, أو ما يوازيها لمحضري ومحضرات المختبرات وأمناء وأمينات مصادر التعلم، وكذلك المعلمون الذين لديهم طلب تقاعد أو نقل خدمات أو استقالة ونحوها أو من لم يوقع علي صحة استمارة النقل.

وأضاف الدكتور سعد آل فهيد بأنه يحق للمعلم والمعلمة التقدم عبر النظام الالكتروني بطلب انسحاب من الحركة قبل 14/ 1/ 1434هـ ولن يفقد المعلم والمعلمة سنة التقديم لمدة عام فقط، مشدداً على أنه لن تقبل طلبات الانسحاب عن النقل بعد انتهاء الفترة المحددة للانسحاب من الحركة لما لذلك من اثر على الاحتياج وترتيب الأفضلية في الحركة.

وكشف وكيل الوزارة للشؤون المدرسية عن آلية عناصر المفاضلة في النقل والتي تشمل سنة التقديم ثم تاريخ المباشرة بالشهر والسنة في التعليم مطروحاً منها أيام الغياب بدون عذر والتي يتم احتسابها وفق أوزان حسابية تمنح عدد من الدرجات، والتي من خلالها تتم عملية المفاضلة بين طالبي النقل، فيما تضاف درجات على الأوزان المعتمدة تشمل درجات مخصصة لمديري المدارس والحاصلين على جائزة التميز، وقد تم إيضاح آلية احتساب الدرجات وفق الأوزان من خلال التعاميم المنظمة لحركة النقل، وذلك من أجل إطلاع المستفيدين من حركة النقل على الآلية التي يتم العمل وفقها، وإتاحة الفرصة لطالبي النقل الاطلاع على ترتيبهم في الحركة وأسباب نقلهم أو عدم نقلهم.

وحول برنامج لم الشمل، أشار د. سعد آل فهيد إلى أن الوزارة تسعى إلى إتاحة الفرصة لاستقرار المعلم والمعلمة الأزواج معاً من خلال تحقيق رغباتهم بالنقل إلى مواقع لا يسبقهما عليها أحد وإن كان ذلك في موقع أبعد من مواقعهما الحالية حسب الحالات والآليات الموضحة في النظام، من منطلق أن الهدف الرئيس بقاء الزوجين مع بعضهما قدر المستطاع.



توجُّه لإشراك الجمعيات التعاونية في عمليات التوزيع
وزارة المالية تستبعد حدوث أزمة شعير في السعودية


بائع يرتب أكياس الشعير في نقطة بيع في شرق الرياض. «الاقتصادية»
عايد الجنوبي من القصيم

قالت وزارة المالية السعودية إنها لا تتوقع حدوث أزمة شعير في البلاد.

وقال سليمان التركي وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية خلال ندوة عن الجمعيات التعاونية في بريدة، البارحة الأولى، إن متعهدي الشعير يفوقون 600 متعهد في مناطق المملكة ومدنها ويُباع حالياً بالأسعار الرسمية، مستبعداً أن تحدث أزمة في الشعير في ظل المتابعة المستمرة لتوفيره.

وبين أن محطات تعبئة الشعير تعمل بشكل يومي من خلال 22 محطة، ولديها مخزون يبلغ مليون طن حاليا، في حين تستعد الموانئ لاستقبال أكثر من مليون طن إضافية، بخلاف كميات أخرى تم التوقيع على شرائها ويتم حاليا شحنها للمملكة.

وكشف عن دراسة لإشراك الجمعيات التعاونية في عمليات تعبئة وتوزيع الشعير في مقارها ومستودعاتها، ويأتي ذلك ضمن الخرن الاستراتيجي للسلعة.

وحول النقص الذي حدث الأسبوع الماضي، قال وكيل وزارة المالية إن ما حدث من نقص ضئيل خلال الأسبوع الماضي في الشعير، هو ارتباك في محطات التعبئة في المنطقة الشرقية وتمت معالجته حالاً وتم ضخ الشعير في المناطق مباشرة، مؤكداً أن الكميات المتوافرة كبيرة.

وتطرق المسؤول إلى انخفاض عدد الجمعيات المشاركة في توزيع الشعير من 71 جمعية تعاونية في تموز (يوليو) 2011 إلى 16 جمعية تعاونية حالياً، مبيناً أن هناك في الوقت الحالي فرصة لعودة التعامل مع الجمعيات في برنامج شامل لتوزيع الشعير من خلال مجلس الجمعيات التعاونية، للمساهمة مع التجار والموزعين الآخرين.

من جانبه، طالب المهندس عيد المعارك رئيس اللجنة الزراعية الوطنية بالعودة إلى زراعة الشعير بشكل مرتب ومحدود وفق معايير تضعها الدولة لضمان استقرار عام في توفيره وتوزيعه بشكل مناسب، وقال إنه حان الوقت للعمل بهذا المطلب.
في مايلي مزيد من التفاصيل:

استبعد مسؤول في وزارة المالية حدوث أزمة شعير خلال الفترة المقبلة، مبينا أن محطات تعبئة الشعير تعمل بشكل يومي من خلال 22 محطة، ولديها مخزون يبلغ مليون طن حاليا، في حين تستعد الموانئ لاستقبال أكثر من مليون طن إضافية، بخلاف كميات أخرى تم التوقيع على شرائها ويتم حاليا شحنها للمملكة.

وقال سليمان التركي وكيل وزارة المالية للشؤون الاقتصادية خلال ندوة عن الجمعيات التعاونية في بريدة البارحة الأولى، إن متعهدي الشعير يفوقون 600 متعهد في مناطق ومدن المملكة ويباع حاليا بالأسعار الرسمية، مستبعدا أن تحدث أزمة في الشعير في ظل المتابعة المستمرة لتوفيره. وكشف عن دراسة لإشراك الجمعيات التعاونية في عمليات تعبئة وتوزيع الشعير في مقارها ومستودعاتها، ويأتي ذلك ضمن الخرن الاستراتيجي للسلعة.

وحول النقص الذي حدث الأسبوع الماضي، قال وكيل وزارة المالية إن ما حدث من نقص بسيط خلال الأسبوع الماضي في الشعير، هو ارتباك في محطات التعبئة في المنطقة الشرقية وتمت معالجته حالا وتم ضخ الشعير في المناطق مباشرة، وقال إن الكميات المتوافرة كبيرة.

وتطرق المسؤول إلى انخفاض عدد الجمعيات المشاركة في توزيع الشعير من 71 جمعية تعاونية في تموز (يوليو) 2011 إلى 16 جمعية تعاونية حاليا، مبينا أن الوقت الحالي هناك فرصة لعودة التعامل مع الجمعيات في برنامج شامل لتوزيع الشعير من خلال مجلس الجمعيات التعاونية، للمساهمة مع التجار والموزعين الآخرين.

من جانبه، طالب المهندس عيد المعارك رئيس اللجنة الزراعية الوطنية بالعودة إلى زراعة الشعير بشكل مرتب ومحدود وفق معايير تضعها الدولة لضمان استقرار عام في توفيره وتوزيعه بشكل مناسب، وقال إنه حان الوقت للعمل بهذا المطلب.

في الاتجاه ذاته، طالب حمود عليثة الحربي رئيس مجلس إدارة الجمعية التعاونية الزراعية متعددة الأغراض في المدينة المنورة، بالتوزيع العادل في منتجات المؤسسة العامة للصوامع بين المناطق، موضحا أن المدينة المنورة كمياتها لا تتعدى ثلاث شاحنات في الأسبوع بخلاف مناطق أخرى تتضاعف لها الكميات بشكل أكبر، كون ''الصوامع'' تتخذ آلية الحصص في التوزيع على حسب عدد الجمعيات التعاونية وليس المناطق.



وفد من "المظالم" يشارك بـ "قضاء الاستعجال الإداري" في الإمارات


يشارك وفد قضائي من ديوان المظالم في فعاليات المؤتمر الثاني لرؤساء المحاكم الإدارية العليا في الدول العربية (مجالس الشورى، مجالس الدولة وغيرهما)، الذي سيعقد في أبوظبي غداً ولمدة يومين، وينظمه المؤتمر المركز العربي للبحوث والدراسات القانونية والقضائية التابع لمجلس وزراء العدل العرب.

ويرأس وفد المملكة رئيس محكمة الاستئناف الإدارية بالدمام عضو مجلس القضاء الإداري الشيخ إبراهيم بن سليمان الرشيد، ويضم الوفد في عضويته كلاً: من الشيخ إبراهيم بن صالح السويلم عضو المحكمة الإدارية العليا والشيخ بندر بن عبد الرحمن الفالح مساعد أمين عام مجلس القضاء الإداري. ويشارك الوفد بأوراق عمل متعلقة بموضوع المؤتمر حول أعمال السيادة في القضاء الإداري وقضاء الاستعجال الإداري وتنفيذ الأحكام الصادرة عن القضاء الإداري.



منح وسام "المؤسِّس" من الدرجة الثالثة لـ 198 متبرّعاً بأعضائهم

واس- الرياض: 
صدرت الموافقة السامية بمنح وسام الملك عبد العزيز من الدرجة الثالثة لـ 198 متبرّعاً من السعوديين وغير السعوديين بأحد أعضائهم الرئيسة، بينهم: 156 متبرّعاً بالكلى، و30 متبرّعاً بجزءٍ من الكبد، و12 متبرّعاً متوفى دماغياً.



الطلب العالمي عليها سيصل إلى 900 مليار دولار بحلول عام 2017
إرنست ويونغ: الصكوك ستستفيد من قانون الرهن العقاري بالسعودية


أكد مسؤول الخدمات المالية الإسلامية في شركة إرنست ويونغ في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا "أشعر ناظم" أن إقرار قانون الرهن العقاري بالسعودية سيسهم في ضخ مليارات الدولارات في قطاع التمويل العقاري، مبيناً أن سوق الصكوك سيكون المستفيد الرئيس من ذلك.

وكانت تقديرات مركز التميز العالمي للخدمات المالية الإسلامية في إرنست ويونغ أظهرت أنه من المتوقع ازدياد الطلب العالمي على الصكوك ثلاثة أضعاف بحلول عام 2017 ليصل إلى 900 مليار دولار، مقارنة مع حجم الطلب الحالي الذي يبلغ 300 مليار دولار.

وبحسب المركز، يعزى الازدياد الهائل في الطلب بشكل رئيس إلى النمو الكبير الذي يشهده قطاع الخدمات المصرفية الإسلامية، وزيادة الإقبال على الأوراق المالية السائلة التي تتميز بالموثوقية والمتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية. ويأتي هذا الطلب في المقام الأول من المؤسسات المالية الإسلامية ومديري الصناديق والأفراد ذوي الملاءة المالية العالية. كما تعتبر المؤسسات التقليدية من المستثمرين الأساسيين في منتجات الصكوك.

وقال أشعر ناظم: "لا تزال الصكوك تحظى باهتمام كبير، لا سيما بعد تدهور الاقتصاد العالمي الذي تعلمنا منه أن تحمّل ديون محفوفة بقدرٍ عالٍ جداً من المخاطر يمكن أن يؤدي إلى انهيار مالي خلال أي أحداث مفاجئة يصعب التنبؤ بها.

وبين ناظم أن قطاع الصكوك الُمقوّمة بعملة الـ"رينغيت" الماليزية يعتبر الأسرع نمواً في السوق، حيث استأثر بأكثر من 40% من إجمالي إصدارات الصكوك العالمية, ومن بين أكبر التحديات التي تواجه سوق الصكوك قيود العرض، في وقت لا يزال الطلب فيه يفوق الإصدارات الجديدة التي تدخل السوق.

وتابع قائلاً: "يمثل غياب منصة عالمية موحدة ومفتوحة أمام جميع المؤسسات المالية الإسلامية والتقليدية لتداول الصكوك، إحدى العوامل الرئيسة التي تعرقل نمو هذا السوق".



بعد دخوله ضمن حرم مجرى السيول
«تفليسة الأجهوري» تُطالب «أمانة جدة» بتعويضات مخطط الشاطئ بأبحر

صالح النعيم
محمد الهلالي من جدة

قال صالح النعيم المحاسب القانوني إن أمانة تفليسة الأجهوري أقامت دعوى قضائية ضد أمانة محافظة جدة، للمطالبة بالتعويضات المناسبة عن قطع الأراضي الواقعة في مخطط الشاطئ بأبحر الشمالية في جدة، التي دخلت ضمن حرم مجرى السيول، وفقاً للدراسات المبدئية الصادرة عن أمانة محافظة جدة.

وأضاف أن أمانة التفليسة برعاية الدكتورعبد الله بن عمر نصيف تقوم بأعمال المرافعة والمدافعة عن مصالح تفليسة الأجهوري في عدة قضايا ضد رجال أعمال في مدينة جدة، مشيراً إلى أن أمانة التفليسة لن تدخر أي جهود في سبيل تحصيل وتوزيع أية مستحقات لأمانة التفليسة أو المستثمرين فيها حتى يتم الانتهاء من أعمالها وإقفالها على النحو الشرعي والنظامي. وأكد النعيم أن المزاد العلني المزمع إقامته يومي 1 و2 من شهر ذي القعدة القادم لبيع 152 قطعة أرض سكنية وتجارية في مخطط الشاطئ بأبحر الشمالية بمدينة جدة، من مشمول الصك رقم 234 وتاريخ 24/7/1403هـ الصادر من كتابة عدل جدة، المعتمد باللوحة رقم 308/ب/1402هـ من أمانة محافظة جدة، يعتبر الخطوة الأولى في سلسلة الإجراءات المتعلقة بصرف الدفعة الثانية لمستثمري «الأجهوري»، التي يتوقع أن تبلغ 20 في المائة من صافي رؤوس أموال المستثمرين. وأوضح أن صافي رؤوس أموال المستثمرين وفقاً لآخر حصر تم تقديمه للدائرة التجارية الأولى في المحكمة الإدارية في جدة، التي يترأسها القاضي محمد بن موسى الفيفي، تبلغ نحو 590 مليون ريال، سبق أن تم اعتماد صرف ما نسبته 30 في المائة منها، وعند اعتماد صرف نسبة 20 في المائة الحالية سيصبح إجمالي ما تمكنت أمانة التفليسة من صرفه بناء على الأحكام والقرارات القضائية ذات الصلة، نحو 50 في المائة من صافي مستحقات المستثمرين.

وبيّن النعيم أن القاضي محمد بن موسى الفيفي رئيس الدائرة التجارية الأولى، أصدر خلال الأشهر الثلاثة الماضية ثلاثة قرارات قضائية تتعلق بالإذن لأمانة التفليسة ببيع 152 قطعة أرض في مخطط الشاطئ في مزاد علني يومي 1 و2 من شهر ذي القعدة القادم في قاعة ألف ليلة الواقعة في تقاطع شارعي الثمانين مع المكرونة بمدينة جدة، مشيراً إلى أن تعليمات الدائرة تتضمن أن يكون المزاد تحت إشراف ممثلي هيئة النظر في المحكمة العامة بجدة ورئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بجدة.

ولفت إلى أن عمليات الإفراغ للمشترين سوف تتم بكتابة عدل جدة الأولى في جدة فور اعتماد تقرير المزاد من الدائرة التجارية ناظرة قضية إفلاس الأجهوري.



أكدت أنه قابل للتطبيق وليس هناك ما يعوقه
شركات تستبق القرار وتمنح موظفيها إجازة يومين

(«الاقتصادية» 5/9/2012)
فهيد الغيثي من الرياض

استبق عدد من منشآت القطاع الخاص قرار إجازة اليومين للقطاع الخاص المتوقع صدوره قريباً، بأن منحت موظفيها يومَي إجازة.

وتأتي هذه الخطوة الاستباقية، في الوقت الذي يتوقع فيه أن ترفع وزارة العمل نهاية الأسبوع الجاري نتائج حوارها الاجتماعي للمقام السامي الذي عُقد الأسبوع الماضي بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل (العمال، أصحاب العمل، والدولة).

ورسمياً أقرّت شركتان إجازة اليومين لموظفيها، فيما علمت ''الاقتصادية'' من موظفين في بعض منشآت القطاع الخاص، أن نقاشاً جدياً يجري الآن في أقسام الموارد البشرية في بعض الشركات، إما للترتيب استباقاً للقرار في حال تطبيقه وإما لاختيار العمل به طوعياً.

وهنا أبلغ ''الاقتصادية'' سعد العجلان رئيس مجلس إدارة شركة العجلان القابضة، عزم شركته منح موظفي الأقسام الإدارية يومي الإجازة وذلك وفق رؤية وزارة العمل، مؤكداً أن تقليص الإجازة الأسبوعية قابل للتطبيق ولا يمكن أن يعوقه أي أمر.

من جهتها، قررت الشركة السعودية للاستقدام إعطاء عموم موظفيها يومي الإجازة بدءاً من الأسبوع الجاري، وذلك في خطوة استباقية لإقرار تحديد ساعات العمل وإجازة اليومين، الذي تنوي وزارة العمل رفع نتائجه إلى المقام السامي الأسبوع الجاري.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

يعتزم عدد من منشآت القطاع الخاص منح موظفيه يومي الإجازة، وذلك في بادرة استباقية للقرار الرسمي الذي سيصدر بشأن تحديد ساعات العمل والإجازة الأسبوعية، وذلك بعد أن ترفع وزارة العمل نتائج حوارها الاجتماعي الذي عقد الأسبوع الماضي بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل ممثلة في: العمال، أصحاب العمل، والدولة.

وتأتي هذه الخطوة الاستباقية، في الوقت الذي يتوقع فيه أن ترفع وزارة العمل نهاية الأسبوع الجاري نتائج حوارها الاجتماعي للمقام السامي.
 
العجلان

وهنا أبلغ ''الاقتصادية'' سعد العجلان رئيس مجلس إدارة شركة العجلان القابضة، عزم شركته منح موظفي الأقسام الإدارية يومي الإجازة وذلك وفق رؤية وزارة العمل، مؤكدا أن تقليص الإجازة الأسبوعية قابل للتطبيق ولا يمكن أن يعوقه أي أمر.

من جهتها، قررت الشركة السعودية للاستقدام إعطاء عموم موظفيها يومي الإجازة بدءا من الأسبوع الجاري، وذلك في خطوة استباقية لإقرار تحديد ساعات العمل وإجازة اليومين، الذي تنوي وزارة العمل رفع نتائجه إلى المقام السامي الأسبوع الجاري.
 
البداح

وأوضح سعد البداح الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستقدام، أن تطبيق إجازة اليومين يأتي من منطلق تحفيز موظفي الشركة لدينا، الأمر الذي سيسهم في رفع الإنتاجية، علاوة على كونه يتسق مع التوجه الحكومي.

وبين البداح أنه بتطبيق إجازة اليومين في الشركة السعودية للاستقدام، ستتم زيادة ساعات العمل من ثماني ساعات إلى تسع ساعات، مبينا أن منح إجازة اليومين سيجعل من بيئة العمل في القطاع الخاص أكثر جاذبية، ولا سيما أن رغبة الالتحاق للعمل به سترتفع أكثر من ذي قبل.

ودعا الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للاستقدام، منشآت القطاع الخاص إلى أن تبادر بإعطاء موظفيها يومي الإجازة، ولا سيما أن اتخاذ مثل هذه الخطوة ـ بحسب البداح ـ سيعود بالنفع على المنشأه.

وعلمت ''الاقتصادية'' من موظفين في بعض منشآت القطاع الخاص، أن نقاشا جديا يجري الآن في أقسام الموارد البشرية في بعض الشركات، إما للترتيب استباقا للقرار في حال تطبيقه وإما اختيار العمل به طوعيا.

وكان المهندس عادل محمد فقيه وزير العمل، قد أكد في وقت سابق، في مؤتمر الحوار الاجتماعي الذي نظمته وزارة العمل حول تحديد ساعات العمل وإجازة اليومين للعاملين في منشآت القطاع الخاص بمشاركة أطراف الإنتاج الثلاثة في سوق العمل ممثلة في: العمال، أصحاب العمل، والدولة، أن الهدف من عقد هذا المنتدى جاء في طور اللجنة العليا لبحث تحديات البطالة. مبينا: إن كثيرا من البرامج تم تطبيقها ومنها تأنيث المستلزمات النسائية وأخرى طور التنفيذ منها تحديد ساعات العمل.

وأكد الوزير أن أي رفض لأي قرار يصدر من المقام السامي بهذا الموضوع تطبق بحقه العقوبات وهو مخالفة لأنظمة البلاد. إلى ذلك خلصت دراسة استطلاعية أعدتها وزارة العمل أخيرا إلى ضرورة توحيد وتقليص عدد ساعات العمل إلى (40 ساعة في الأسبوع) في القطاعين الحكومي والخاص، كما أشارت إلى أن تمديد الإجازة الأسبوعية إلى يومين سيزيد من إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص.

في حين أيد الذين شملتهم الدراسة اعتماد أوقات عمل موحدة على الجميع في المملكة، مع مراعاة فارق الوقت بين المناطق عند تطبيق أي نظام جديد للأوقات، مبينين أنه من غير المناسب بدء العمل قبل الساعة الثامنة صباحا، وأنه من الضروري التدرج في تطبيق النظام الموحد لأوقات العمل حسب المناطق والأنشطة.

وأظهرت نتائج الدراسة وجود رغبة في عدم الإبقاء على عدد ساعات العمل الحالية (48 ساعة في الأسبوع)، وتقليص ساعات العمل إلى (40 ساعة)، وتوحيد ساعات العمل المكتبية في القطاعين الحكومي والخاص، والاعتقاد بأن خفض ساعات العمل سيساعد على زيادة الإنتاجية، وأن ساعات العمل الحالية لا تكفي لإنجاز المهمات المطلوبة من الموظفين، وأن خفض ساعات العمل يشجع المواطنين على العمل في القطاع الخاص، وأن موظف القطاع الخاص لا يستطيع إنهاء معاملاته الشخصية في الدوائر الحكومية إلا في وقت إجازته، وأن هناك مواسم لا يمكن الالتزام فيها بساعات عمل محددة، مثل (العاملين في المحال التجارية وقت الأعياد)، والاعتقاد بأن طول ساعات العمل سبب رئيس لعزوف الشباب السعودي عن العمل في القطاع الخاص.

كما أظهرت الدراسة اعتقاد بعض من مجتمع الدراسة في وجود أثر سلبي لخفض ساعات العمل على الدخل الشهري.



"العمل" تتجه لترحيل الأجنبي حال عملت زوجته دون تصريح

 
أكد مصدر مطلع أن وزارة العمل تدرس حاليا ترحيل الزوج الأجنبي في حال عملت زوجته دون تصريح، في ثلاث مِهن تشكل سوقا سوداء هي: المدارس الأهلية، قصور الأفراح، المشاغل النسائية.

وأشار المصدر بحسب موقع الجزيرة اونلاين الى ان هذا التوجه يأتي مجابهةً لتفشى عمل معلمات كثيرات غير سعوديات بالمدارس رغم أنهن على غير كفالة صاحب المدرسة، إضافة إلى عمل أخريات في مشاغل نسائية وكوافيرات، وكذلك عمل بعضهن دون ترخيص في قصور الأفراح ونحوها.



عاملون في 34 تخصُّصاً صحياً يستعدون لمقاضاة «الصحة» لتحصيل بدل الندرة بأثر رجعي


٢٠١٢/٩/١٠
عبدالعزيز الزامل

يستعد عدد من حملة الشهادات الصحية في 34 تخصصاً، لمقاضاة وزارة الصحة أمام ديوان المظالم للمطالبة بتحصيل مستحقاتهم عن بدل الندرة اعتباراً من صدور قرار وزير الخدمة المدنية بصرفه في 25 ذي الحجة 1431 وحتى شهر رجب الماضي، حيث بدأ الصرف الفعلي. وحاولت «الشرق» التواصل مع مدير العلاقات العامة في وزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني بهذا الخصوص إلا أن رده لم يصل حتى تاريخ كتابة هذه السطور.
وذكر طبيب، فضل عدم ذكر اسمه، أن المعنيين بهذه القضية أبلغوا بعدم استحقاقهم للبدل بأثر رجعي على الرغم من صرفه لعاملين في التخصصات الأربعة والثلاثين ذاتها في مستشفيات القوات المسلحة والحرس الوطني والخدمات الصحية في الوزارة، منوها بأن البدلات الأخرى كبدل الإشراف والتدريب والتميز لم يبدأ صرفها بعد.
من جهتة، أوضح المحامي والمستشار القانوني عبدالعزيز الزامل استعداده للتولي القضية مضيفاً أن القاعدة العامة هي أن الحقوق الوظيفية ومنها بدل الندرة تنشأ طبقا للتاريخ الذي يحدده قرار مجلس الوزارء أو الأمر الملكي، الذي أثبت تلك الحقوق، وفيما يتعلق بصرف بدل الندرة بأثر رجعي، لابد من النظر لما ورد في قرار مجلس الوزراء (رقم 178) بتاريخ 1/6/1430هـ، كون قرار الخدمة المدنية مبنياً عليه، ولا يوجد تطبيق للقرار الإداري بأثر رجعي إلا إذا نص فيه على ذلك، أخذا بمبدأ عدم رجعية الأنظمة والقوانين. وقال في حال ثبوت الحق، يجب على الجهة المختصة تنفيذه بقوة النظام ودون حكم قضائي، وفي حال عدم التنفيذ، يمكن رفع دعاوى الحقوق الوظيفية أمام المحاكم الإدارية، بعد التظلم أمام الجهة الإدارية وفقا لأحكام قواعد المرافعات والإجراءات أمام ديوان المظالم.
وذكر مصدر مطلع لـ «الشرق» أن بدل الندرة يصرف للمشمولين بسلم رواتب لائحة الوظائف الصحية في 34 تخصصاً صحياً، وأقر البدل وفق اعتبارات من بينها أن القطاع الصحي يعد من أقل القطاعات سعودة في المملكة. فمن بين 51 ألف طبيب وطبيبة يعملون في المملكة، تبلغ نسبة السعوديين بينهم 14% ويقدرون بسبعة آلاف طبيب وطبيبة، وبذلك تكون المملكة بعيدة عن معايير منظمة الصحة العالمية فيما يتعلق بمعدل الأطباء المناسب لعدد السكان. وتوقع أن تزداد هذه النسبة خلال السنوات الخمس المقبلة، في ظل زيادة فرص الابتعاث الخارجي. وقال إن بدل الندرة يتراوح بين 10 – 25% مؤكداً أن إقرار حزمة البدلات جاء كردة فعل لاستقالة 125 استشارياً من وزارة الصحة في العام 1429هـ، على خلفية اعتراضهم على تدني رواتبهم مقارنة براوتب المعينين على المرتبة ذاتها في دول أخرى.
ضوئية لقرار وزير الصحة بصرف البدلات المستحقة للعاملين.



اكتفت بتنظيم جولة ميدانية للإعلاميات للاطلاع على برامجها التطويرية
جامعة الأميرة نورة تلغي المؤتمر الصحفي حول قضية المفصولات

عبد الله السالم- سبق- خاص:
علمت "سبق" من مصادرها أن مسؤولي جامعة الأميرة نورة ألغوا وبشكل مفاجئ، المؤتمر الصحفي الذي كان من المقرر عقده اليوم مع مجموعة من الإعلاميات لتوضيح قضية معلمات اللغة الإنجليزية المفصولات اللائي ينتظرن بدورهن تحديد موعد الجلسة الثانية التي ستجمعهن مع الشركة المشغلة، ومن المنتظر أن يحضر الجلسة محامو الشركة التي طالبت مديرة الشركة بضرورة حضوره.

وكشفت المصادر أن الإعلاميات والصحفيات حضرن لمبنى الجامعة، وكان في استقبالهن ممثلو إدارة العلاقات العامة بالجامعة وقاموا بجولة على مباني الجامعة وإداراتها في لقاء تعريفي بمنشآت الجامعة، حيث تم تعريفهن ببرامج وتطورات الجامعة بحجة أنه لقاء روتيني يقام كل عام دراسي.

ومن جانب آخر ينتظر المعلمات المفصولات من وزارة العمل تحديد موعد الجلسة الثانية التي ستجمعهم مع الشركة التي قامت بإخطارهن بالنقل أو الفصل، وذلك بوجود محامي الشركة التي امتنعت مديرتها في الجلسة الأولى عن التحدث والتعليق على القضية إلا بحضوره.



المهنا: 11 جامعة ستستقبلهم ويجري التنسيق مع أخريات
ملحقية لندن: جامعات بريطانية قبلت 50 مبتعثاً من طلاب "ميترو بوليتان"

لندن:
أكد الملحق الثقافي في سفارة المملكة بلندن الدكتور فيصل بن محمد المهنا أبا الخيل أن الفريق المكلف بمعالجة أوضاع المبتعثين في جامعة ميترو بوليتان يواصل أداء مهامه، موضحاً ان الملحقية أنجزت حتى اليوم 50 قبولاً من أصل 174 ما زالت الجامعات البريطانية تدرسها، مبيناً أنه تم اعتماد (11) جامعة شكلت الدفعة الأولى من الجامعات التي اتفق على تحويل المبتعثين إليها.

وأوضح أبا الخيل في بيان صحفي صدر اليوم أن الإجراءات التي قامت بها الملحقية بهذا الشأن تمثلت في الاتصال المباشر بالمبتعثين في تلك الجامعة، الذين كان يقضي كثير منهم إجازته السنوية في بريطانيا لإشعارهم بما ينبغي عليهم فعله، وإعداد ملف خاص بكل مبتعث ومبتعثة، من أجل تقديمه إلى الجامعات التي يمكن الطالب الانتقال إليها والتواصل مع الجامعات البريطانية في لندن، لتيسير انتقال المبتعثين والمبتعثات إليها حسب رغباتهم، بما يتناسب مع تخصصاتهم من خلال إحصائية تفصيلية تشمل الأعداد والتخصصات والمراحل الدراسية وإنشاء بريد إلكتروني خاص بالدارسين في الجامعة للتواصل المباشر مع الملحقية (LondonMet@uksacb.org).

وأضاف أنه تم عقد عدد من الاجتماعات مع الجامعات التي يمكن انتقال الطلبة إليها بمعدل جامعتين في اليوم الواحد، وذلك من خلال الزيارات الميدانية المتبادلة بين الملحقية وتلك الجامعات، وقد تم اعتماد إحدى عشرة جامعة شكلت الدفعة الأولى من الجامعات التي اتفق على تحويل المبتعثين بجامعة لندن ميترو بوليتان إليها.

وبين أن الملحقية أنجزت حتى اليوم 50 قبولاً من أصل 174 ما زالت الجامعات البريطانية تدرسها، موضحاً أن الملحقية تأمل في الحصول على القبول بأسرع وقت ممكن ليتمكن الطلاب والطالبات المبتعثين من الالتحاق بالدراسة قبل بداية الفصل الدراسي الذي يبدأ عادة أواخر شهر سبتمبر الحالي أو بداية أكتوبر القادم.

وأعرب أبا الخيل عن استعداد الملحقية لتفعيل جميع ما لديها من صلاحيات لتخطي هذه العقبة بأقل الخسائر للطلاب والطالبات المبتعثين وتحقيق مآربهم، متمنياً لجميع المبتعثين عاماً دراسياً مليئاً بالإنجاز والنجاح.



اللجنة الوزارية أوصت بخطة مرحلية للإصدار تمتد لسبع سنوات
إلزام السعوديات باستخراج «الهوية الوطنية» للحد من انتحال الشخصية

 
٢٠١٢/٩/١٠

توصلت اللجنة الوزارية المشكلة لدراسة موضوع حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية، إلى إلزام جميع المواطنات بإصدار بطاقة الهوية الوطنية ووجود ما يثبت هويتها بواسطة الصورة والبصمة والإجراءات الأمنية التي تحد من انتحال الشخصية والتزوير، على أن يكون الإلزام تدريجياً في مدة لا تتجاوز سبع سنوات. وخلصت اللجنة الوزارية إلى عدد من النتائج والتوصيات في ضوء دراستها للموضوع الذي كُلفت بدراسته قبل نحو عامين، وينتظر إقرارها خلال جلسة مجلس الشورى اليوم الإثنين فيما يتعلق بالإجراءات التنظيمية والتشريعية من الدراسة. وتشمل توصيات اللجنة أن تكون بطاقة الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هوية المرأة بعد انقضاء السنوات السبع، ويفوض وزير الداخلية بالبدء بخطة مرحلية تدريجية على أن تكون الأولوية للمتقدمات للالتحاق بالجامعات والتوظيف والضمان الاجتماعي والراغبات في إصدار جواز سفر.
كما شملت التوصيات تعديل المادة 67 من نظام الأحوال المدنية لتصبح: «يجب على من أكمل سن الـ 15 من المواطنين السعوديين أن يحصل على بطاقة شخصية خاصة به، ويكون ذلك اختيارياً لمن هو بين سن 10 و15 سنة بعد موافقة ولي أمره وتستخرج البطاقة من واقع قيود السجل المدني المركزي».
وتوصلت اللجنة إلى ضرورة استكمال افتتاح مكاتب نسائية خاصة بالأحوال في جميع مكاتب الأحوال المدنية وتوفير متطلباتها وتجهيزها واعتماد الوظائف اللازمة لها وفق دراسة معدة بذلك. كما أوصت بالمحافظة على خصوصية المرأة السعودية بعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال، وذلك بأن يكون التحقق من هويتها بواسطة النساء، وتوفير التقنية المناسبة للتحقق من هويتها عن طريق البصمة عند عدم توافر العنصر النسائي.



"التربية والتعليم" تعتمد فسحتين بالمدارس مدتهما 45 دقيقة

 
اعتمد نائب وزير التربية والتعليم الدكتور خالد السبتي تعديل المادة الـ 75 من القواعد التنظيمية لمدارس التعليم العام والمتعلقة بتنظيم زمن فسح الطلاب خلال اليوم الدراسي وتنفيذها اعتباراً من العام الدراسي الحالي، لزيادة وقت الفسح إلى 45 دقيقة بدلا من 30 دقيقة.

ونص التعديل على منح طلاب وطالبات المرحلتين الابتدائية والمتوسطة فسحتين للاستراحة ومزاولة النشاط وتناول الإفطار, لتصبح مدة الأولى 25 دقيقة ومدة الثانية 20 دقيقة، فيما يُمنح طلاب وطالبات المرحلة الثانوية فسحتين مدة الأولى 30 دقيقة ومدة الثانية 10 دقائق، وتُلغى خمس الدقائق الفاصلة بين كل حصة والتي تليها.

وذكر المتحدث الرسمي باسم وزارة التربية والتعليم محمد بن سعد الدخيني أن تحديد مكان الفسحتين بين الحصص في الجدول المدرسي متروك لمدير ومديرة المدرسة وفق ما يريانه محققا للمصلحة التربوية والتعليمية, شريطة عدم ضم الفسحتين في فترة واحدة، أو زيادة الفترة الفاصلة بين الفسحتين عن ثلاث حصص وأن يتم إشراك مجلس المدرسة وطالب ممثل لزملائه من كل فصل في اتخاذ قرار تحديد وقت الفسحتين.

ولفت الى أن التنظيم الجديد يهدف إلى تحقيق المصلحة التربوية لكل من المدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء أمور الطلاب والطالبات على حد سواء.



قالت إن أعمال الغاز لم تتأثر بالفيروس الذي ضرب شبكتها
أرامكو: الأنباء حول نتائج التحقيقات مجرد تخمينات لا تستند لحقائق
 الدمام:
أكدت شركة أرامكو السعودية أن الأعمال الإدارية وأعمال الزيت والغاز لم تتأثر إطلاقاً بالفيروس الذي أصاب شبكتها الإلكترونية، موضحة أن الأنباء والتقارير التي تتناول ما وصل إليه التحقيق مبنية على تخمينات لا تستند على أية حقائق، ولا تمت للواقع بصلة.

وكشفت الشركة في بيان لها أنه لم ولن تخوض في الحديث حول ما يجري من تحقيقيات في هذا الشأن، تعزيزاً لسير العمل فيها, مبينة أن العمل يجري كالمعتاد في شبكتها الإلكترونية، وذلك بعد أن أجرت الشركة فحصاً كاملًا ودقيقاً لشبكتها المعلوماتية، وتأكدت من إمكانية تشغيلها بمنتهى الأمان، كما زادت الشركة أيضاً من تعزيز نظم حماية المعلومات فيها ودعمت التقنيات المتعلقة بذلك.



آل الشيخ: الوزارة أصدرت في العام الجاري 800 إنذار
"التربية" تؤكد سحب 451 مشروعاً متعثراً خلال 3 سنوات


 أكد الدكتور حمد بن محمد آل الشيخ نائب وزير التربية والتعليم لتعليم البنين، سحب 451 مشروعاً متعثراً خلال الثلاث السنوات الماضية، من مقاولين ثبت لوزارة التربية والتعليم ضعف إمكاناتهم وتقصيرهم في الالتزام بواجباتهم التعاقدية، التي حصلوا عليها من خلال المنافسة العامة.

وأشار آل الشيخ إلى معالجة أوضاع 218 مشروعاً، وسيتم استلامها من المقاولين الجدد خلال الفترة الزمنية المحددة لكل مشروع، فيما يتم حالياً معالجة أوضاع 233 مشروعاً تعليمياً من خلال إعادة الطرح. وأضاف أن الوزارة أصدرت في العام الحالي 805 إنذارات وجهت إلى 397 مقاولاً متأخراً في الإنجاز، بحسب المراحل التي تم اعتمادها للمباني المدرسية التي أسند تنفيذها لهم، مشدداً على ضرورة الالتزام بتسليم المشاريع في مواعيدها المحددة.

جاء ذلك خلال لقائه منسوبي إدارتي التربية والتعليم في محافظتي القنفذة والليث أثناء زيارته التفقدية، وقال الدكتور حمد آل الشيخ: "إن وزارة التربية والتعليم أسندت لأجهزة المتابعة الميدانية كافة الصلاحيات لإجراءات سحب المشاريع المتعثرة سواء الإنشاء أو الصيانة والملاحقة القانونية والنظامية في حال عدم جدية المقاولين في إنجاز المشروعات المسندة إليهم".

وأضاف أن هذه التعثرات سبب رئيس في التأثير على إنجاز خطة الوزارة للتخلص من المباني المستأجرة، وأشار إلى أنه لن يكون أحد خارج دائرة المحاسبة والحوكمة في هذا الشأن.

وأكد أن سحب الوزارة المشاريع المتعثرة من المقاولين يأتي في إطار تنفيذ التوجيهات الكريمة التي تقضي بدفع عجلة تنفيذ المشاريع، وكذلك تفعيل قرارات وتوجيهات وزير التربية والتعليم الرامية إلى سرعة الاستفادة من المشاريع المعتمدة للاستغناء عن المباني المستــأجرة وتهيئة البيئــة التعليمية المناسبة لأبنائنا وبناتنا الطلاب وأهمية معالجة تأخير المشاريع المتعثرة وإيجاد الحلول المناسبة لها.



بالصور... نافورة متنزه الملك عبد الله بالأحساء تدخل "غينيس" رسمياً.. الليلة

 
تنضم النافورة التفاعلية لمتنزه الملك عبدالله البيئي بمحافظة الأحساء مساء اليوم رسمياً إلى موسوعة الأرقام القياسية العالمية "غينيس"، وذلك بحضور ممثلي الموسوعة بعد التنسيق معهم من قبل أمانة الأحساء.

أكد ذلك مدير العلاقات العامة والإعلام المتحدث الإعلامي لأمانة الأحساء بدر فهد الشهاب، مشيراً إلى أن عملية تسجيل النافورة سيصاحبها عروض للنافورة، داعياً الجميع إلى الحضور والاستمتاع بهذه العروض وحضور تسجيلها رسمياً بالموسوعة.

وقال الشهاب إن تكاليف إنشاء النافورة بلغت 9 ملايين ريال ويبلغ طولها 450 متراً وتتكون من ثلاثة أجزاء رئيسية، كما يتناغم فيها الضوء والصوت، مشيرا إلى أنها تعتبر أكبر نافورة تفاعلية في العالم، وأنه يوجد بها شاشة عرض ليزر لعرض الصور بواسطة الحاسب الآلي وتعمل وفق نظام إلكتروني متكامل.




جدل حول "تجسيس" المناهج الدراسية بالسعودية
المؤيدون أكدوا أن الهدف جعل التعليم عملية ممتعة ومشوقة

الجسيس الحجازي فيصل اللبان
أثار الجَسيس الحجازي فيصل اللبان، موجة من الجدل وسط المعنيين بالمجال التعليمي والتربوي بعد أن أطلق مبادرة "المناهج" التي تمحورت حول إعادة إنتاج المناهج والمقررات الدراسية صوتياً، وتسجيلها على طريقة "المجسات الحجازية"، معتبرين أن هذه الخطوة قد تؤدي إلى ضعف الدافعية نحو التعلم والتهاون بالمقررات والعملية التعليمية، والتي تحتاج إلى جهد واجتهاد وعمل متواصل.

الجَسيس الحجازي فيصل اللبان
وكان فيصل اللبان قد أطلق مع بداية العام الدراسي الجديد، موقع ومبادرة "المناهج"، والتي اعتمدت على التسجيل الصوتي للمقررات المعتمدة في استذكارها على الحفظ وإعادة إنتاجها على طريقة المسجات، وذلك بهدف جعل التعليم عملية ممتعة ومشوقة، فيما تضمنت المناهج المنتجة جميع المقررات الصفية للمراحل الدراسية الثلاث، وذلك في تجربة تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المملكة.

وتعتبر المجسات، أحد أبرز ألوان الفن والتراث الثقافي بمنطقة الحجاز، وهي خليط بين الغناء والإنشاد والمواويل، يقوم بأدئها شخص يعرف بالجسيس يترنم بأبيات من الشعر العربي الفصيح على شكل مقامات وإيقاعات متعددة هبوطاً وصعوداً، فيما تتنوع مضامين المجسات بين الصلاة على النبي، والدعاء ومديح العروسين، وذلك في توليفة فنية أصبحت جزءاً أساسياً من أفراح ومناسبات أهالي الحجاز.

انتقادات
اللبان انتهى من التسجيل الصوتي لجميع المناهج بالسعودية

وأحدثت المبادرة موجة من الانتقادات وسط بعض المعنيين بالمجال التعليمي الذين رفضوا فكرة إقحام الطلاب والمناهج الدراسية في هذه التجربة، حيث قال محمد الغروي، الاختصاصي التعليمي، إن المبادرة ستُفقد عنصر العلاقة الإنسانية بين المعلم والطلاب إذ سيكون التركيز الأكبر على جانب الحفظ فقط أكثر من الاهتمام بالجانب المهاري والوجداني.

وأشار الغروي في حديثه لـ"العربية.نت"، إلى أن المجسات ستوفر بيئة تعليمية للحفظ فقط، لكنها غير قابلة للتفاعل لأنها تعتمد بالدرجة الأولى على الوسائط الإلكترونية.

كما رفض خالد الشهري، الاستشاري التربوي، فكرة المبادرة جملة وتفصيلا، مبينا أن التعليم بهذه الطريقة من شأنه أن يضعف المهارات الاجتماعية لدى الطلاب خاصة في المراحل الأولى، حيث إنهم في حاجة للنماذج والقدوات من المعلمين للاكتساب والاستفادة المباشرة.

وأضاف أن هذا النمط من الاستذكار قد يؤدي إلى ضعف الدافعية نحو التعلم، والتهاون بالمقررات الدراسية التي تحتاج إلى جهد واجتهاد وعمل متواصلين في سبيل إتقانها.

التعليم بصورة محببة
فيصل اللبان قلَل من الانتقادات التي طالت المبادرة
من جانبه، قال الجسيس فيصل اللبان، لـ"العربية.نت"، إن المبادرة تهدف إلى إعادة إنتاج المناهج الدراسية وتنفيذها صوتيا في قالب حجازي، بغرض تعليم الطلاب النصوص المراد استذكارها بصورة محببة ومشوقة، مشيرا إلى أن المناهج المنتجة وفقا لهذا القالب ستعمل على إكساب الطلاب ثروة لغوية راقية، وستنمي خيالات الطلاب في الصور المجازية والذوق الجمالي، لاسيما أن إدخال المؤثرات التعبيرية على النصوص الدراسية الجامدة، ستؤدي إلى إضفاء حالة من الاندماج والتعايش مع النص، إلى جانب تنمية مواهب الطلاب في إتقان الأوزان اللغوية وزيادة الإحساس بالأدوار أثناء استذكار الدرس.

كما قلل فيصل اللبان من الانتقادات التي طالت المبادرة، مؤكداً على أحقية المعلم والمدرسة في تمثيل النماذج والقدوات لإكساب الطلاب المعارف والمعلومات بل السلوكيات والقيم، وأضاف "المبادرة دورها تكميلي لدور المدرسة والمعلم، ولن تكون أبدا معارضة لأهداف العملية التعليمية بل على العكس ستسهم في جذب الطلاب إلى بيئات التعلم وتحببهم في المدرسة، وستكون اتجاهات إيجابية نحو عناصر العملية التعليمية بشمولها، وأوضح اللبان أنه انتهى تقريبا من التسجيل الصوتي لجميع المناهج بالسعودية وسيشرع بعدها في تسجيل بقية مناهج الدول العربية.

تجدر الإشارة إلى أن الهجرات المتعددة إلي منطقة الحجاز، والتي تتضمن مدن مكة والمدينة وجدة والطائف ساهمت بشكل كبير في ثراء وتنوع الحياة الثقافية في تلك المناطق، وحولتها قبل مدن لندن وباريس ونيويورك، إلى مدن عالمية متعددة الجنسيات والألسن والأعراق، وما يميزها أنها تفوقت بمراحل على أي تنوع مماثل في أي منطقة عربية، حيث لا يمكن تمييز أي جنس أو مجموعه هاجرت واستقرت في الحجاز بعد أن توحدت فيها اللغة والهوية والممارسة الثقافية.



"فلكيّة جدة": سيحدث ذلك قبل شروق بعد غد الأربعاء
القمر والزهرة و"خلية النحل" تجتمع في سماء المملكة

 جدة:
ذكرت الجمعية الفلكيّة بجدة أن سماء المملكة سوف يرصعها في ساعات فجر قبل شروق شمس الأربعاء 25 شوال (12 سبتمبر)، هلال القمر مجاوراً لكوكب الزهرة اللذين سيكونان أمام مجموعة نجوم السرطان، ويمكن رصدهما بسهوله بالعين المجردة، مبينة أن هذين الجرمين يقعان في الترتيب ثاني وثالث ألمع أجرام سماوية على التوالي بعد الشمس، ويمكن أيضا رصد عنقود نجوم خلية النحل المتألق، حيث يقع قريباً إلى يسار كوكب الزهرة.

وأوضحت "فلكيّة جدة" أن عنقود خلية النحل أو النثرة، هو تجمع للنجوم جميل وهو شهير باسم "النثرة" وحديثاً "خلية النحل"، ويعود سبب تسميته بـ "خلية النحل"، إلى شبهه إلى حد ما بسرب من النحل.

ويعتبر هذا العنقود واحداً من الأجرام البعيدة في أعماق السماء المشاهدة بالعين المجردة وهو معروف منذ القديم، ويحتوي على 350 نجماً، منها 40 نجماً براقة بما يكفي لمشاهدتها من خلال تلسكوب صغير، ويقع هذا العنقود على مسافة 577 سنة ضوئية ويعتقد أن عمره حوالي 400 مليون سنة.

ولفتت "الفلكيّة" إلى أنه إذا تم الرصد من منطقة مظلمة، فإن عنقود خلية النحل سوف يظهر كلطخة صغيرة من الضوء بالعين المجرّدة، ومن خلال المنظار الثنائي العينية يمكن اكتشاف أن هذه البقعة الضبابية الخافتة هي في الحقيقة عنقود مزدحم بالنجوم، وكوكب الزهرة يستقر قريباً من خلية النحل لبضعة أيام قادمة، ما سيجعل تحديد موقع هذا العنقود في غاية السهولة في سماء الفجر.

من جهة أخرى، سيظل القمر فجر اليوم التالي الخميس بالقرب من كوكب الزهرة وسيلاحظ الراصد – بحسب "فلكيّة جدة" - أن هلال القمر أصبح منخفضاً نحو الأفق مقارنة بـ اليوم السابق وفي اليوم الجمعة 14 سبتمبر، سيعبر القمر بالقرب من السرطان، وقريباً نوعا ماً من نجم قلب الأسد ألمع نجم ضمن مجموعه نجوم الأسد.

وأشارت إلى أن كوكب الزهرة سيبقى أمام نجوم السرطان حتى الاعتدال الخريفي في الثاني والعشرين من سبتمبر المقبل، حيث سيجاور كوكب الزهرة حدود مجموعة نجوم السرطان و الأسد، وبعد ذلك، الزهرة يكمل حركته في اتجاه الشرق أمام نجوم الأسد، وفي النهاية يلتقي مع قلب الأسد في ساعات الفجر في الثالث من أكتوبر المقبل. وسيكون هذا أقرب اقتران لكوكب ونجم من المرتبة الأولى خلال العام الحالي.



"إدارية جدة" تعاقب قيادياً بالأمانة بالسجن 5 سنوات وتغريمه 100 ألف ريال

 
قضت المحكمة الإدارية بجدة اليوم على مدير سابق لمشاريع الأمطار في أمانة جدة بالسجن خمس سنوات وتغريمه 100 ألف ريال لتورطه في جرائم تقاضي الرشوة والاستجابة للوساطة وإهدار المال.

وأقر قيادي الأمانة أمام القاضي رئيس الدائرة والأعضاء بأنه سمع مسؤولاً رفيعاً بأمانة جدة (سماه أمام القضاة ودون اسمه في مداولات الجلسة) يتحدث هاتفياً مع شخصية أخرى، وتضمنت مكالمتهم الهاتفية طلب رفع قيمة عقد مشروع خصص لتصريف مياه الأمطار والسيول في جدة قبل حلول الكارثة من 240 مليون ريال إلى 300 مليون ريال.

كما اعترف القيادي وفقا لموقع الرياض نت بأنه سمع أيضاً بأن أميناً سابقاً كان يأخذ مليوني ريال على أي منشأة تبنى في المواقع المحاذية للبحر.




"السجون": أولياء أمور 1% من النزيلات يرفضون استلامهن



الدمام: علياء الهاجري 2012-09-09 11:23 PM 

أكد الناطق الإعلامي للمديرية العامة للسجون العقيد الدكتور أيوب نحيت أن رفض أهالي السجينات استلامهن بعد انقضاء محكوميتهن لا يمثل ظاهرة، موضحا لـ"الوطن" أمس أن المديرية لم تسجل في مثل هذه الحالات قضايا كثيرة تصل إلى حد وصفها بالظاهرة. 
وأكد أن رفض أولياء أمور استلام بناتهم أو أخواتهم أو زوجاتهم بعد قضائهن مدة السجن حالات محدودة لا تتجاوز نسبة 1%، مشيرا إلى أن إدارات السجون تحرص على تنظيم برامج تأهيلية للسجينات تضم مجموعة من البرامج المتنوعة خلال فترة إقامتهن إلى جانب عدد من الدروس الدينية مما يساعدهن على الاستفادة من تجربتهن، والابتعاد عن الشبهات وأصدقاء السوء، وبدء حياة جديدة بعد الخروج من السجن.
وأرجع العقيد نحيت سبب رفض أولياء أمور استلام السجينات بعد انتهاء محكوميتهن إلى ثقافة مجتمعية متأصلة في نفوس بعض أفراد المجتمع، والتي ينبغي التخلص منها لمساعدة السجين على التأقلم مع المجتمع.
من جانبها، أوضحت إحدى المشرفات على سجن النساء في الدمام -تحتفظ "الوطن" باسمها- أن بعض السجينات اللاتي لم يسبق لهن الزواج ممن يتوقعن رفض أهليهن استلامهن، يجدن في الزواج مخلصا لهن من هذه المشكلة حيث يتفقن مع إحدى السجينات على التنسيق للزواج بأقارب للسجينات أو معارفهن وسط رفض الأهالي استلامهن. كما يعتبرن السجينات الزواج بعد الخروج من السجن بداية حياة جديدة مع رجل جديد لديه استعداد وتقبل لنسيان ماضي زوجته وبدء حياة جديدة معها وهو الأمر الذي يساعدها كثيرا على نسيان تجربتها وطي صفحة الماضي خاصة إن كان الزوج مساعدا ومشجعا لها على تخطي فترة ما قبل السجن وما فيها من أحداث وذكريات.



سليمان الراجحي ينتقد الشباب في عدم قبولهم العمل ويؤكد أنه يستطيع العيش بألف ريال شهرياً

 
انتقد الملياردير سليمان الراجحي، الشبان السعوديين في عدم قبول بعض الأعمال مهما كانت، معرباً عن استغرابه من تدني هممهم واتجاههم لممارسات لا تخدم مصالحهم رغم أنهم بلاعمل، في إشارة إلى ظاهرة "التفحيط".

وأكد الراجحي أنه يستطيع أن يعيش براتب ألف ريال شهرياً، ومن الممكن العمل به حسب إمكانية الشخص وقبوله للعمل، مضيفاً أن الزوجة هي من تستطيع قيادة منزل الشاب السعودي والتحكم باقتصادياته والتوفير، وذلك وفقاً لـ "الاقتصادية" التي أوردت الخبر.

كما حمّل الراجحي الآباء والأمهات مسؤولية عدم حصول أبنائهم على وظائف مميزة نتيجة تربية وتنشئة "مدللة" في حياتهم، واصفاً ذلك بأنه غير مفيد وضار، مؤكداً أن "قبول العمل يعني بداية مفاتيح الرزق".

ولفت في الوقت نفسه إلى أن التخصص والأكاديمية ليست كل شيء في العمل، بل الهواية وحب العمل والإخلاص لهم أهمية كبرى في حياة الإنسان.

تصريحات الراجحي هذه جاءت أمس حينما كان يتحدث إلى فريق قافلة الإعلام السياحي خلال زيارتهم لمشروع الوطنية، التي تسيرها هيئة السياحة برعاية من "دواجن الوطنية" في الفترة الحالية في منطقة القصيم، مستعرضا أمام نحو 32 كاتب وصحفي يعملون في الصحف السعودية عن حياته وتجاربه، موجهاً نصحه لهم بأن يكونوا وطنيين ومخلصين.



السويد:(ألف سوق المقيبرة)غير(ألفنا)حالياً يا شيخ سليمان!



امتدح الكاتب عبدالعزيز السويد في عموده الصحفي اليومي "أحياناً" بصحيفة الحياة النصائح التي وجهها الشيخ ورجل الأعمال سليمان الراجحي خلال لقائه ببعض الإعلاميين للشباب في مسيرتهم العملية والصعوبات التي تواجههم في ذلك.
وألقى السويد الضوء على بعض نصائح الراجحي التي وصفها "بأنها الأهم" وبأنها "كلام جميل"، وقال إن الراجحي نصحهم بقبول أي عمل؛ لأنه "مفتاح البداية والرزق لمستقبل أفضل".
إلا أن السويد أبدى تحفظاً على بعض كلمات الراجحي التي جاء فيها "أستطيع أن أعيش براتب ألف ريال، وهذا مجرّب، ومن الممكن العمل به بحسب إمكانية الشخص وقبوله للعمل"!.
وعلق السويد على تلك المقولة بنقد ساخر اعتاده متابعوه في معالجته للقضايا التي يتطرق إليها، وقال "استفزّ هذا القول كثيرين خاصة من الشباب" و"لا أظن أن رجل الأعمال الشيخ سليمان الراجحي يشتري حاجات أسرته بنفسه، وإلا لأدرك أن الألف ريال في هذا الزمان لم تعد الألف ريال التي خبرها في "سوق المقيبرة".
وتمنى السويد في نهاية مقالته لو أنه كان من بين الإعلاميين الذين التقاهم الراجحي وصرح لهم بتلك التوجيهات، وقال السويد "كنت أرغب في "اهتبال" الفرصة لاقتراح مشروع للشباب يشيّده الشيخ سليمان، لكن إحدى الصحف وصفته "بالمتخلي عن ثروته حديثاً"، فتراجعت عن ذكر الاقتراح!".


الشلهوب: 5 آلاف ريال حداً أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص
كاتب سعودي يهدّد بنشر أسماء فضائيات لم تسلّم جوائز مسابقاتها

 هدّد كاتب صحفي بأنه سيعلن أسماء القنوات الفضائية، التي لم تسلم الفائزين جوائز الفوز في مسابقات تلفزيونية! ومنح هذه الفضائيات شهراً من الآن لتسليمها، قبل أن ينشر الأسماء. وفي شأن آخر، تقترح كاتبة 5 آلاف ريال حداً أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص، مطالبة وزارة العمل ألا تتخوف وتهاب من نفوذ وصوت التجار ورجال الأعمال، بل تراعي الموظف المسكين.

كاتب سعودي يهدّد بنشر أسماء فضائيات لم تسلّم جوائز مسابقاتها

هدّد الكاتب الصحفي منصور الضبعان في صحيفة "الشرق"، بأنه سيعلن أسماء القنوات الفضائية التي لم تسلّم الفائزين جوائز الفوز في مسابقات تلفزيونية! ومنح هذه الفضائيات شهراً من الآن لتسليمها، قبل أن ينشر الأسماء، ففي مقاله "أين جوائزكم يا فضائية!" يقول الكاتب "التقيت أشخاصاً فازوا بجوائز في مسابقات تلفزيونية! الأغلبية يؤكدون عدم تسلمهم جوائزهم بعد مرور أشهر! والأكيد أن هذه الأغلبية هم السبب في هذا الإهمال: بالصمت غير المبرر! أمامكم الإعلام، المطبوع منه والإلكتروني!"، ثم يتوجّه الكاتب إلى الفضائيات محذّرا "لا أريد أن أعلن اليوم أسماء المتضررين وأسماء الفضائيات! من باب منح الفرصة لهذه الفضائيات لرد الحقوق لأصحابها! ولكن أجدني مضطراً لإعلان ذلك خلال شهر من الآن إذا لم تضع إدارة الفضائية (نهاية) لهذا الإهمال!".

عالية الشلهوب: 5 آلاف ريال حداً أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص

اقترحت الكاتبة الصحفية عالية الشلهوب في صحيفة "الرياض" 5 آلاف ريال حداً أدنى لأجور السعوديين بالقطاع الخاص، مطالبة وزارة العمل ألا تتخوّف وتهاب من نفوذ وصوت التجار ورجال الاعمال، بل تراعي الموظف المسكين، ففي مقالها "3000 ريال هل تكفي للمعيشة؟" تقول الكاتبة "جاءت القرارات التي أعلنها وزير العمل ونشرت يوم السبت لتنظيم وتحفيز توظيف السعوديين في سوق العمل من خلال وضع حدٍ أدنى مقداره 3000 ريال راتباً للسعودي لكي يحسب في برنامج نطاقات للسعودة.. جاءت هذه القرارات من زاويتين الأولى والتي نتفق مع وزارة العمل بها وهي برامج التحفيز للتوظيف لكي نعالج البطالة وهذا أمر الكل يتفق ويُجمع عليه لدعم برنامج حافز، والأمر الثاني ما يتعلق بحدود الرواتب وهذا نختلف عليه كلياً فوضع الحد بـ 3000 ريال لا يضمن الحياة والمعيشة الجيدة للمواطن في هذه الظروف المعيشية الصعبة، والسعودي أو السعودية يحتاج الى دخل لائقٍ وكافٍ يواجه به أعباء المعيشة المتزايدة ويضمن بقاء الموظف في وظيفته". وتضيف الكاتبة "إن أي حلول تطرحها وزارة العمل لا تتضمن بشكل مباشر إحلال العمالة غير النظامية هي مضيعة وقت. وطالما أن المعادلة أصبحت تقارن بين السعودي، وصاحب العمل من أجل دخوله في النطاق الأخضر وبالتالي السماح له باستقدام عمالة إضافية للبلد فالواجب أن يعطي المواطن حقه بعدالة وأن تضاف تكاليف استقدام العمالة لصالح الموظف السعودي فصدقوني الـ 3000 ريال الآن لا تساوي ولا تكفي لموظف يفتح منزلا ويعول أسرة". وتتوج الكاتبة إلى وزارة العمل قائلة "الذي أقترحه لماذا لم تتضمن هذه الحدود 5000 وأكثر راتباً للمواطن وتحسب بعاملين اثنين لضمان وظائف مجزية وعادلة تحقق الاستقرار للسعودي بدلا من 3000 والتي لا تُسمن ولا تُغني ولا توفر الأمان الاسري للمواطن، خاصة أنه يخصم منها تأمينات ويتحمّل مواصلات وسكناً وتضخماً في الأسعار وغيره؟". وتنهي الكاتبة متسائلة "أم أن الوزارة



الصحف السعودية : 400 فتـــاة فــى سجل مبتز النساء



تناولت الصحف السعودية الصادرة اليوم الاثنين عدد من القضايا الهامة حيث طالعت الوئام فى جولتها التى قامت بها بعض الموضوعات المطروحة على الساحة كان ابرزها ما تناولته صحيفة “عكاظ” تحت عنوان (400 فتاة فى سجل مبتز النساء) أن مصادر بهيئة الأمر بالمعروف والنهى عن المنكر قد كشفت للصحيفة أن المغرر بالفتيات والذي قبض عليه مؤخرا سبق وأن قبض عليه في قضية ابتزاز وخلوة وسكر وأنه غرر بنحو 400 فتاة. 

ذكرت الصحيفة أن المصادر أكدت أن المقبوض عليه أحيل للجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات القانونية بحقه، وأن إحدى الفتيات المغرر بهن أبلغت الهيئة بعد أن ابتزها الرجل وطلب منها ذهبا وأموالا، وأن فرق الهيئة تمكنت من القبض عليه بعد كمين محكم وأن قضايا الابتزاز تعامل بسرية تامة، ولا يتم طلب معلومات عن المغرر بهن، ولا يطلب من أي فتاة الحضور.

كما نقلت تأكيد المصادر أن نظام الجرائم المعلوماتية في وزارة الداخلية أشار إلى أن أعمار المغرر بهن من قبل المبتزين تتراوح بين 18 إلى 27 عاما، وأنه فوق 27 عاما تندر قضايا الابتزاز، أي أن من 60 إلى 70 في المائة من قضايا الابتزاز تكون في الشريحة العمرية من 18 إلى 27 عاما، مؤكدة ذات المصادر في الوقت نفسه أن كل فعل يصدر من المبتز له عقوبة في النظام، فقد تصل عقوبة هذا المبتز إلى خمس سنوات، وغرامة 500 ألف ريال.وجددت المصادر عبر الصحيفة تحذيراتها للنساء من هؤلاء الأشخاص، وأن على المرأة أن تدرك أن مثل هذه الطرق ليست الوسيلة الشرعية للزواج، وأن 99 في المائة من المبتزين يغررون بالنساء عن طريق الزواج.

أما صحيفة “الوطن” فذكرت تحت عنوان (استدعاء “شهود نفي” في قضية المتهم باغتصاب القاصرات) وقالت الصحيفة أن المحكمة العامة بجدة استدعت عددا من شهود النفي الذين قدمهم الوكيل القانوني للمتهم باغتصاب القاصرات إلى المحكمة، ضمن جلسات المحاكمة التي يعقدها 3 قضاة لنظر القضية التي زاد عمرها عن 17 شهرا.كما ذكرت “الوطن” علمها من مصادر مطلعة، أن المحكمة العامة في جدة تواصل جلساتها لنظر قضية المتهم الموقوف على ذمة القضية منذ 17 شهرا بسجن بريمان بجدة، واستدعى قضاتها عددا من شهود النفي الذين تقدموا لتبرئة المتهم وفقا لطلب المحامي، حيث أدلوا بشهادات مفادها أن الموقوف على ذمة القضية كان برفقتهم يوم واقعة ‏اختطاف الفتاة الأخيرة، التي يدعي والدها أنها إحدى ضحايا المتهم، حيث تمت المصادقة على أقوالهم في المحكمة.

وقالت الصحيفة أن المصادر أكدت أن شهود النفي ذكروا لقضاة المحكمة أن المتهم ظل مرافقا لهم منذ بدء وحتى انتهاء ليلة اختطاف الفتاة، وأن هذه الشهادات تتطابق مع إجابات المتهم في محاضر التحقيق، والمتضمنة أنه كان في أحد مقاهي جدة وقت بلاغ ذوي الطفلة المختطفة الأخيرة، وأن المحكمة حددت يوم 18 ذي القعدة المقبل موعدا لاستئناف نظر القضية.

ونقلت “الوطن” قول الدكتور عمر الخولي أستاذ القانون بجامعة الملك عبد العزيز والمستشار ‏القانوني بهيئة حقوق الإنسان أن القضاء ‏لا يتقيد بأدلة الاتهام المقدمة له من الادعاء العام ولا يتم وصف الواقعة ‏إلا على النحو الذي يسقطه القاضي عليها ويصدر الحكم وفقا لقناعات ‏القضاة ناظري القضية وأن هناك فرق بين الأدلة والدلائل من حيث قوة الثبوت، ‏والحدود تدرأ بالشبهات”، متوقعا ألا يتم الحكم بإقامة “الحد” على ‏المتهم مع وجود شك وامتناع المتهم عن الاعتراف بالجرائم ‏المتهم بها، معترفا بخشيته أن يتم إلقاء القبض على متهمين آخرين في نفس القضايا.







رئيس الهلال يكشف تفاصيل مفاوضات الفريدي

 كشف الأمير عبدالرحمن بن مساعد رئيس نادي الهلال كل تفاصيل مفاوضاتهم مع اللاعب أحمد الفريدي، وذلك عبر صفحته الخاصة في موقع التواصل تويتر.
وهنا نص الخطاب:

وردني تساؤلات كثيرة جداً حول الكابتن أحمد الفريدي وموقف النادي من ما يدور حول عقده وعليه أود أن أوضح للمرة الأخيرة كل ما يتعلق بهذا الأمر.

أولاً:-أحمد الفريدي لاعب متميز ونراه من أبناء
النادي ونرغب أن يستمر مع الهلال ويجدد عقده وإلا ما كنا عرضنا عليه عرضاً نراه مجزياً جداً


ثانياً:-قدمنا لأاحمد الفريدي عرضاً نراه مناسباً لامكاناته وكذلك لامكانات النادي المالية وسياسته في قيمةالعقود وهذا العرض نهائي ولم ولن نزيد عليه

ثالثاً:-رفض الكابتن أحمد العرض ورآه غير مناسب له

رابعاً:-بقي لاحمد في عقده مع الهلال اربعة أشهر تقريباً وهو لاعب محترف وطالما كان منضبطاً سنتسفيد من عقده لآخر يوم أياً كانت وجهته المقبلة وأياً كان قراره بالتجديد من عدمه ولا صحة أبداً لأن المدرب صرح بأنه اذا لم يجدد اللاعب عقده مع الهلال سيكون احتياطيا (كما يتردد في الاعلام) وهذا الكلام لا يمكن بأي حال من الأحوال ان يقوله المدرب

خامساً:-وردت تساؤلات حول أن النادي تأخر في تقديم عرض لأحمد الفريدي وهذا غير صحيح فقد تكلمنا مع احمد في موضوع تجديد عقده منذ أكثر من سنةورفض مناقشة الموضوع وطلب ان يكون التفاوض بعد نهاية الموسم الماضي(انتهى الموسم قبل دخوله الفترة الحرة بشهرين)0

سادساً:- لا تستطيع ان لم يوافق اللاعب (أي لاعب) على تجديد عقده او مناقشة تجديد عقده ان تجبره على بيع بطاقته فانتقال اي لاعب قبل دخوله الفترة الحرة لا يتم الا بموافقة اللاعب وناديه

سابعاً:-أحمد لاعب متميز وهو حالياً حر في التوقيع لأي نادي وان حدث هذا نتمنى له التوفيق ،وهناك لاعبون متميزون في اندية أخرى سيدخلون الفترة الحرةوربما ينتقلون للهلال أو غيره وهذا هو الاحتراف

ثامناً:-الهلال كيان كبير لا يتأثر بغياب أي شخص رئيس أو لاعب أو مدرب أو أياً كان

تاسعاً:-هذا كل ما يتعلق بموضوع احمد الفريدي باختصار ومن غير الدخول في ادق التفاصيل

عاشراً و أخيراً:-ارجو من الجمهور الهلالي دعم الفريق في هذه المرحلة المهمة ومن جهتنا نحن مركزين جداً ونسعى كادارة وجهاز فني واداري ولاعبين ومنسوبين بكل ما اوتينا من قوة بعد الاستعانة باالله عزوجل لتحقيق طموحاتكم ومهما فعلنا للجمهور الهلالي الكريم نبقى مقصرين



الشمرى: معظم الليبراليات مطلقات والحل الأمثل لكي يهدأن هو الزواج .. و نشطاء يردون بـ هاشتاج "نكاح الليبراليات"

صحيفة المرصد:أثارت تغريدة الشيخ غازى الشمرى جدلا واسعا على تويتر بعد أن وصف الليبراليات بانهن جميعا مطلقات.. وقال الشيخ غازي الشمري في تغريدته التي أثارت السخرية " من خلال البحث والواقع وجدت، أن معظم الليبراليات مطلقات و الحل الأمثل لهن حتى يهدأن هو الزواج الذي فيه استقرار كامل"

وأثارت تغريدة الشمري جدلاً واسعاً حيث دفع مجموعة من السيدات السعوديات المشاركات في تويتر للسخرية منه والرد عليه بردود غاضبة تتهم كثير من الإسلاميين بأنهم لا يفكرون إلا في الجنس.

من ناحية أخرى نقل موقع لبنان الآن الكثير من التغريدات الساخرة من الشيخ وتغريدته على هاشتاج بإسم "نكاح الليبراليات" والذي عبر فيه الكثير من السعوديين والسعوديات عن غضبهم على ما قاله الشيخ.

وتقول خلود غفوري – طبقا للموقع - : "اشفق على أشخاص، أو بالأحرى كائنات لا تعي من المرأه الا جسدها!".

أما صبا فكتب ساخرة : "القاصرات واللاجئات والشجر والقبر والنار والقدر الزبدة اي شي تلقونه انكحوه، لا توفرونه وهذا هو الحل الوحيد لعلاج اي مشكلة".

وانتقد إبراهيم الجهني الشيخ قائلاً: "لدى البعض قدره عجيبة على ربط كل شيء من حولة بالممارسة الجنسية. يستطيع ربط عقدة مجرة درب التبانه برحم المرأة".

أما البروفسور شاطح فيقول "المرأة" تحارب وتكافح عشان تاخذ حقوقها ، وفي الاخير يرد عليها الشيخ بكل برودة: انت يبيلك (تحتاجين إلى) نكاح ".




قال إن مصدره دبي.. وخصّص مكافأة لمَن يعثر عليه داخل المملكة
مسؤول بـ "سنتر بوينت": لا علاقة لنا بـ "تي شيرت أخت للبيع"


أكّد الرئيس التنفيذي لمحال "سنتر بوينت" عبد الله الأحمد لـ "سبق"، أن ما يتم تداوله في وسائل الاتصال بشأن الـ "تي شيرت" المكتوب عليه (أخت للبيع وتستبدل بحذاء) لا يمت بصلة للسنتر، بل يعود لمحل آخر يحمل الاسم نفسه ويقع في مدينة دبي الإماراتية، وأشار إلى أن الجمارك السعودية أحرص من الجميع باهتمامها بمنع دخول هذا النوع من الملابس.

وقال الأحمد إن "الـ (تي شيرت) عُرض في "سنتر بوينت" بدبي قبل 3 سنوات، وأن نشر هذه الصورة مرة أخرى بهدف إحياء هذا الموضوع فقط، مشدّداً على أنه ليس موجوداً على الإطلاق داخل المملكة، معلناً بتحدٍّ عن تخصيص ألف ريال لمَن يأت به شريطة أن يكون من شركة دار البندر.

وأضاف: "نحن كشركة نبلغ (سبق) رسمياً بأن هذا القميص ليس موجوداً بالسعودية ونزل في دبي.. وإن أي بضاعة تصل لنا لا بد أن تمر على الجمارك وهم حرصاء على عدم السماح بدخول هذه المنتجات، ونحن لا علاقة لنا بفرع الشركة في الإمارات".



وثَّقها أحد أولياء الأمور.. والمقابل درجات وبعض الامتيازات!
بالصور والفيديو.. طلاب متوسطة يُنزِلون 50 كيس أسمنت

 وثَّق أحد أولياء الأمور بالصور تكليف مدرسة متوسطة بحي البوادي بخميس مشيط خمسة من طلابها بإنزال حمولة من أكياس الأسمنت، تبلغ 50 كيساً، وذلك أثناء صيانة إدارة المدرسة بعض أجزائها.

وقال ولي الأمر لـ"سبق": "لقد أصابني الفزع والذهول من هول ما رأيت؛ فبدلاً من إرسال أبنائنا للدراسة وطلب العلم أصبحوا عمال بناء!".

وأضاف: "شاهدت بعيني، ووثَّقت تصويراً تلك المأساة؛ حيث أنزلوا 50 كيس أسمنت من الشاحنة، وعند الاستفسار من الطلاب أنفسهم عن الأمر قالوا إن المسؤولين في المدرسة وعدوهم بإعطائهم درجات وبعض الامتيازات المدرسية، مقابل أن يكونوا عمال بناء"!
فيديو




بالفيديو: تفحيط في السعودية مشابه لمصارعة الثيران في اسبانيا

 
متابعات-الوئام-رائد العنزي:

رغم الحملات الامنية المشددة والعمل المتواصل من رجال القانون على الحد من ظاهرة التفحيط المنتشرة فى ارجاء المملكة العربية السعودية ، الا ان هؤلاء المفحطين لا يزالوا يبحثون عن المزيد من الاماكن لتنظيم تجمعاتهم متحدين القوانين ومعرضين حياتهم وحياة العشرات من مستخدمى الطريق للخطر.ففى مشهد الفيديو الجديد يظهر شاب بسياراة بيك أب صغيرة وهم يتحدى شخص اخر لدرجة وصلت الى اصطدام سياراتهم بعضها البعض وتحطمها بشكل كبير ، الا ان معركة التفحيط استمرت حتى انتصر احدهم وتوقفت السيارة الاخرى ، ولكن المفحط استمر فى ممارسة طقوس التفحيط و الانتصار وسط تجمع حاشد من المتفرجين والذين كادوا ان يدهسوا تحت عجلات سيارته عدة مرات دون مبالاة منهم .
لمشاهدة الفيديو:



أحالته "هيئة العليا" في الرياض للجهات الأمنية
ضبط مدير مطعم يرفع أصوات الموسيقى على الزبائن


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض: ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالرياض، ممثلة في مركز هيئة العليا، مساء أمس، مدير أحد المطاعم الواقعة على شارع العليا العام، بعد تلقيها بلاغاً عن ارتفاع أصوات الموسيقى والأغاني خلال تناول الزبائن وجبات العشاء.

وقالت مصادر مطلعة، إن فرقة الهيئة التي باشرت الموقع كشفت صحة البلاغ وأحالت مدير المطعم للجهات المعنية لإكمال الإجراءات اللازمة.



هيئة عسير توضح التفاصيل: الشاب ترافقه امرأة.. وحاول الفرار فصدم الدورية

 
 أوضح المتحدث الرسمي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة عسير الشيخ عوض الأسمري ملابسات صدم دورية تابعة للهيئة بسيارة شاب من الخلف لإيقافه بعد مطاردة في شوارع أبها، حيث قال أن مركز هيئة الأسواق بأبها تلقى بلاغاً مفاده أن امرأة تخرج مع شاب من مواقف إحدى المستشفيات الخاصة بأبها، وتعاملت فرقة الهيئة مع هذا البلاغ وتأكدت من صحته، وذلك عند الساعة الحادية عشر ونصف صباح اليوم، وباشرت فرقة الهيئة تلك القضية وضبطت شاباً قام باصطحاب امرأة في مواقف المستشفى، وعند توقف سيارة الهيئة إلى جوار سيارته في المواقف رجع بسيارته للخلف محاولاً الفرار من الموقع، فاصطدم بسيارة الهيئة.
ووفقا للجزيرة اونلاين قال الأسمري بأن "كل القضية منذ الملاحظة وحتى القبض عليهما لم يتجاوز نطاقها الجغرافي مواقف المستشفى، وأحيل الشاب والمرأة لجهات الاختصاص المذكور".
من جهتها، باشرت الجهات الأمنية الحادث وسحبت المركبتين من الموقع بعد تخطيط الحادث.
يذكر أن هذه الحادثة تأتي بعد أشهر من حادثة راح ضحيتها مواطن وأصيب عدد أفراد من عائلته في بلجرشي بسبب مطاردة دورية تابعة للهيئة لمركبته.



الجهات الأمنية تواصل البحث والتحرِّي عنهم
أفارقة يُطلقون النار على شابيْن ويخطفون أحدهما بجازان

فهد كاملي- سبق- جازان:
تعرَّض شابان، البارحة الأولى، لإطلاق نارٍ من مجهولين أفارقة، وذلك من سلاح من نوع رشاش بالقرب من قرية المحلة غوان بمحافظة بيش، حيث تعرَّضا لطلقتيْن في السيارة، كما تم احتجاز أحدهما من قِبل العصابة لمدة ساعة وضربه، وعلى الفور باشرت الجهات الأمنية الحادثة وتم نقل المصاب لمستشفى صبيا العام.

وأكد الحادثة الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان الرائد عبد الرحمن الزهراني، حيث قال: "ورد بلاغ لشرطة محافظة صبيا من أحد المواطنين عن تعرُّض سيارته لرصاصتيْن، في أثناء اتجاهه لمزرعته الواقعة بالقرب من قرية المحلة، وتم على الفور انتقال الجهات الأمنية للموقع ممثلة في شرطة صبيا والأدلة الجنائية، واتضح أن المبلِّغ لم يصبْ بأذى وأفاد بأن مَن أطلق النار عليه هم مجموعة من الأفارقة، ولا تزال الجهات الأمنية تواصل عمليات البحث والتحرّي عن الجناة".



إنقاذ شابين جرفهما البحر وهما على قطعة فلين

 
أنقذ رجال حرس الحدود بتبوك، قطاع ضباء، اليوم الاثنين شابين بعد أن جرفتهما المياه إلى عرض البحر وهما يستخدمان قطعة من الفلين للبحث الأسماك وصيدها في مناطق خطرة وعميقة جداً.

وأوضح الناطق الإعلامي لحرس الحدود بمنطقة تبوك العقيد بحري عبدالله الغرير أنه تم تكليف دورية بحرية من نقطة الضلعة للبحث عنهما وتم العثور عليهما اليوم بالقرب من جزيرة أم قصور، ونقلا إلى الشاطئ وهما بصحة جيدة، مؤكداً بأن الصيد على الفلين ممنوع.



العوامية مجددا.. مقتل بنجلادشي في إطلاق نار على دوريتي أمن

 
قتل سائق بنجلاديشي في إطلاق نار على دوريتتي أمن ببلدة العوامية في القطيف عصر اليوم الاثنين، أوضح ذلك الناطق الإعلامي بشرطة المنطقة الشرقية، المقدم زياد الرقيطي، ليضاف هذا الحادث الإجرامي لسلسلة من الحوادث المماثلة التي حدثت في القطيف خلال الشهرين الماضيين. 

وقال الرقيطي، في بيان صحفي "إنه عند الساعة الثالثة من عصر اليوم الاثنين، وأثناء مرور دوريتي أمن في أحد الشوارع الفرعية ببلدة العوامية، تعرضتا لإطلاق نار بعد تجاوزهما أحد الأحياء الشعبية، ما أدى إلى إصابة سيارتين في الاتجاه المعاكس من الشارع بطلقات نارية". 

وأضاف بأنه نتج من ذلك مقتل سائق إحدى السيارتين، وهو من الجنسية البنجلاديشية، واشتعال النار في مقدمة سيارته، فيما لم يصب أي من ركاب السيارة الأخرى، أو رجال الأمن بأذى، مشيرا إلى أن الجهات المختصة بشرطة محافظة القطيف باشرت إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها.



المدّعي العام سيقدّم لائحة اعتراض.. واستغراب ضعف الأحكام
السجن 3 سنوات والجلد لمصريين أدينوا بالاعتداء على الشرطة بالطائف


أصدرت المحكمة الجزئية بالطائف أحكامها بشأن اعتداء عدد من الوافدين المصريين على بعض رجال الشرطة، حيث شملت أربعة منهم باعتبارهم المعتدين أصلاً، وبعد اعتراف اثنين منهم، وجاء الحكم بالسجن ٣ سنوات وجلدهم ٧٠ جلدة تنفذ طوال فترة السجن.

وكان ثلاثة من المتهمين السبعة الذين لم يشتركوا بالمباشرة في الاعتداء، قد صدر بحقهم حكم بالسجن سنة واحدة، وجلد كل واحداً منهم ٥٠ جلدة متفرقة، في الوقت الذي حمّلهم فيه القاضي التستر وعدم الإبلاغ للجهات المختصة، وأنهم كانوا في السكن موقع الحدث.

وحضر جلسة الحكم التي تم النطق بها في القضية اليوم المُتهمون المصريون و ١٨ رجل أمن من بينهم المُعتدى عليهم بالإضافة للشهود والمحامي عن المتهمين.

وكان القاضي ناظر القضية قد أورد حيثيات الحكم الذي أصدره باعتبار أن فيها اعتداء على رجال أمن وإفساد من قبل المتهمين وأنها تستوجب تغليظ العقوبة.

هذا وقدم المحامي عن المتهمين وهو السعودي أحمد الراشد طعناً في الشهود والحكم وطلب الاستئناف، في الوقت الذي سجل المتابعون فيه استغراباً من أن الحكم كان أقل من الجرم الذي ارتكبه المتهمون، حيث كانوا يطالبون بالزيادة في مدد الأحكام، بينما سيقدم المدعي العام لائحة اعتراض على الحكم مطالباً بتشديد العقوبة.

وفي التفاصيل الخاصة بالقضية التي وقعت صباح يوم التاسع عشر من شهر رجب الماضي، فإن عدداً من أفراد البحث والتحري مع ضابط وأحد رجال الأمن التابعين لمركز شرطة الحوية شمال الطائف، كانوا في مهمة للقبض على أحد الوافدين من الجنسية المصرية، وهو مطلوب في قضية مضاربة، وعند وصولهم لمسكنه خرج إليهم عدد من أبناء جلدته واشتبكوا معهم ومنعوهم من القبض على صديقهم.

وقامت المجموعة المصرية باحتجاز رجل الأمن بزيه الرسمي وضربوه، بخلاف رجال البحث والتحري الذين لحقتهم بعض الإصابات بما فيهم ضابط الخفر من المركز، وقد استخدم أحد الوافدين ماسورة حديدية في عملية الضرب.

وكانت وقتها قد ساندت دوريات الأمن المهمة وتمت السيطرة على الواقعة بالقبض على أربعة من الوافدين، قبل أن يتم القبض على بقيتهم والمحددة أدوارهم من خلال التحقيق بعد أن هربوا من الموقع.

وصدرت التقارير الطبية بحق خمسة من رجال الأمن المصابين تمثلت في "سحجات في الرقبة واليدين والركبة والأقدام, وآلام بالأقدام والكواحل, وبعض الكدمات المتفرقة", فيما تراوحت مدة الشفاء لهم ما بين يومين إلى خمسة أيام.

وكانت مصادر أمنية كشفت وقتها لـ "سبق" التي انفردت بنشر تفاصيل الحادثة وتابعتها، أن الوافد المصري المطلوب القبض عليه كان اشترك في قضية مضاربة مع أحد أبناء جلدته وألحق به إصابات قدرت مدة الشفاء منها بـ 15 يوماً, قبل حادثة الاعتداء على رجال الأمن بأسبوع تقريباً، وهرب إلى أن تم تحديد موقعه في السكن الذي شهد حادثة الاعتداء.



يعتبر الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب
مقتل سعيد الشهري في عملية نوعية للقوات اليمنية بحضرموت

 
أعلنت وزارة الدفاع اليمنية مقتل الرجل الثاني في تنظيم القاعدة بجزيرة العرب، سعيد علي الشهري، في عملية نوعية للقوات المسلحة بوادي حضرموت، ونقلت تقارير يمنية عن مصدر رفيع أن عملية القوات اليمنية أسفرت أيضاً عن مقتل 6 عناصر كانوا برفقته.
والشهري يبلغ من العمر (39 عاماً)، ويشتبه بضلوعه بالتفجيرات الانتحارية التي استهدفت السفارة الأمريكية في العاصمة صنعاء في شهر سبتمبر 2008.
وكان أحد السجناء في معتقل جوانتانامو الأمريكي بكوبا، ويحمل رقم 372، وأُعيد إلى السعودية في عام 2007.

وضُم الشهري إلى قائمة المطلوبين الأمنيين بالسعودية بعد تسلله إلى اليمن وانضمامه لصفوف تنظيم القاعدة هناك.



اليمن يعتقل عميلاً للموساد الإسرائيلي


كشفت صحيفة يمنية أهلية، أمس الأحد، عن اعتقال السلطات الأمنية، الشهر الماضي، مواطناً يحمل الجنسية الإسرائيلية، و"يقود شبكة تجسُّس خارجية" في اليمن.

وحسب صحيفة "الاتحاد" الإماراتية، قالت صحيفة "الناس"، إن أجهزة الأمن في مدينة تعز (وسط) اعتقلت في 19 أغسطس الماضي، مواطناً يبلغ من العمر 30 عاما، اتضح فيما بعد أنه مرتبطٌ بجهاز الموساد الإسرائيلي، وأنه على علم بعمليات "تهريب أطفال" يمنيين إلى إسرائيل، حيث يتم إخضاعهم هناك للتدريب كعملاء للدولة العبرية في اليمن أو دول عربية وإسلامية بـ "أسماء وجنسيات مختلفة".

وأفادت الصحيفة اليمنية، نقلاً عن تقرير أمني أصدره البحث الجنائي في تعز، أن المتهم (ع. أ)، الذي يجيد اللغتين العربية والإنجليزية بطلاقة، مجهول النسب، لكنه تربى لدى أسرة يمنية في منطقة "الحيمة"، غربي العاصمة صنعاء، مشيرة إلى أنه غادر اليمن إلى إسرائيل عام 1999، حيث درس هناك "التعاليم الدينية".



يواجهون تهمة الحض على الإطاحة بالنظام
اعتقال 8 أشخاص لقيامهم بالإساءة للعائلة الملكية الأردنية

إفي – عمان:
أمرت محكمة أمن الدولة بالأردن اليوم باعتقال ثمانية أشخاص يشتبه في قيامهم بالإساءة إلى العائلة الملكية لهذا البلد.

وذكرت مصادر قضائية لوكالة "إفي" أن المتهمين شاركوا الجمعة الماضي في مسيرة رفعوا خلالها لافتات ترى السلطات أنها تمثل إهانة لأفراد العائلة الملكية الأردنية، مما أدى إلى تقديم بلاغ ضد هؤلاء المتظاهرين.

وأوضحت أنه سيتعين احتجاز المتهمين خلال أسبوعين انتظاراً لإتمام التحقيقات حول تورطهم المحتمل في جرائم الإساءة إلى العائلة الملكية واستفزاز النظام.

وأفادت بأن هؤلاء الأشخاص يمكن أن يواجهوا تهمة الحض على الإطاحة بالنظام في البلاد وتشجيع نزاعات طائفية والتجمع بشكلٍ غير قانوني.
وينتمي المتهمون الثمانية إلى حركة شبابية مؤيدة للإصلاحات السياسية في مدينة تفليح على بعد 230 كلم جنوب عمان.

وهدد ائتلاف مكون من ست حركات شبابية اليوم بمظاهرات جديدة للمطالبة بالإفراج عن النشطاء المعتقلين.



المعارضة الكويتية تتوعد بـ"المبيت" في ساحة الإرادة
الداخلية تهدد بالسجن لمدة عام أوفرض غرامة على كل مشارك في المظاهرات

 
توعدت المعارضة الكويتية الحكومة بالتجمع مساء الاثنين في ساحة الإرادة، بل و"المبيت"، كظاهرة جديدة في الكويت، حيث إن كل التجمعات كانت تنتهي في آخر الليل، وذلك رغم تحذيرات وزارة الداخلية الكويتية التي أطلقتها مؤخرا، وتأكيدها على أنها لن تتهاون مع أي تجمع، خصوصا وأن القانون الكويتي يعاقب من يشارك في التجمع بالسجن مدة لا تتجاوز عاما كاملا أو بغرامة 100 دينار كويتي، والسجن عامين لكل من يقوم بمظاهرة غير مرخصة.

ويلاحظ أن كل "تجمع" يتحول إلى جلسات دائرية، حيث يبدأ البعض بعمل "شاي وقهوة" من خلال إحضار "الدوة-المنقلة" وهي التي يوضع فيها الفحم ويعمل عليها الشاي والقهوة.

وكان تجمع "نهج" الشبابي المعارض قد دعا إلى تجمع حاشد للمعارضة مساء اليوم في ساحة الإرادة والمبيت حتى صباح الغد الثلاثاء، رافضا بيان وزارة الداخلية.

يذكر أن "نهج" دعت للخروج إلى ساحة الإرادة مرتين في الشهر، حتى يسقط البرلمان المعاد من قبل المحكمة الدستورية والإبقاء على نظام الدوائر الانتخابية وعدم التلاعب به من قبل الحكومة، وهو ما أيدته أغلبية المعارضة.

من جهتها، اعتبرت النائب د. معصومة المبارك المبيت في ساحة الارادة "بدعة مستوردة" من الخارج، وليست للتعبير عن الاحتجاج.

وبحسب صحيفة "الوطن" الكويتية، أضافت معصومة أن الخروج عن القانون ليس شطارة والدفع بالاحتكاك مع رجال الامن ليس هو الحل، متسائلة هل الذين ينادون بالمبيت في ساحة الإرادة يسعون إلى مزيد من التأزيم إلى حد التصادم بين الجمهور ورجال الأمن.

ومن جانبه استغرب النائب د. جمعان الحربش مطالبة حكومة الكويت الدول القمعية بالسماح بالمسيرات والتظاهرات السلمية في الوقت الذي تهدد بقمع الكويتيين إن باتوا في ساحة الارادة، مؤكداً على أنهم سيكونون مع الشباب ولن يتخلوا عنهم.. وقال: "من يقمع الشعب هو الخاسر".

وأكد من جهته النائب مسلم البراك أن الدعوات التي أطلقتها مجاميع شبابية للبقاء في ساحة الإرادة حتى فجر الثلاثاء حق كفله الدستور، وإذا ما قرر الشباب ذلك فسأكون أول من يفترش تراب الكويت الطاهر في ساحة الارادة ويتلحف بالمادة 44 من الدستور.

في السياق نفسه، فجر عضو مجلس 2012 المبطل بدر الداهوم مفاجأة بقوله إن عملية الانقلاب على الحكم في البحرين يقودها ناس معروفون في الكويت، وللأسف بدعم وإدارة من كويتيين.

وكان اجتماع كتلة الأغلبية في ديوانية عضو مجلس 2012 المبطل د.خالد شخير ليل أمس الأول قد أسفر عن الانتهاء من الاجراءات لإطلاق الجبهة الوطنية للدفاع عن الدستور، وقررت الكتلة تزكية عدد من نوابها لتمثيلها في الجبهة وهم مسلم البراك وفيصل المسلم ومحمد الهطلاني ونايف المرداس وخالد شخير.



خلفان يغرد شعرا.. ويصف الإخوان في ساحة الإرادة بدولة الكويت ب"المهابيل"

 
 واصل ضاحي خلفان قائد شرطة دبى هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، مستهدفا في تغريدته الجديدة على التويتر من سينزل إلى ساحة الإرادة بدولة الكويت من أجل حماية الدستور.
وقال خلفان من حسابه على التويتر: "لاحوار مع الاخونجية لأنهم لم يجيبوا على آيات نفاقهم.. يا نازل الساحة وعامل مناحة.. لاتظن فعلك من صفات الرجاجيل ان كنت تبغيها بصدق وصراحة كم اهبلن جرجر جموع المهابيل".
وأضاف: "ارقد تبطح وامتقط في البراحة لين العرق من فوق اكتافك يسيل الصقر يصفق في سماك بجناحه عزات انك بالوهم صاير خبيل!".



قالت إن قراصنة احترقوا خدمة الموبايل وأرسلوها
"الجزيرة": أخبار اغتيال الشيخ حمد وإصابة "موزة" كاذبة


أعلن موقع "الجزيرة نت" مساء اليوم حدوث اختراق في خدمة "الجزيرة موبايل"؛ ما تسبب في إثارة بلبلة بقطر بعد إرسال أخبار كاذبة، وقالت شبكة الجزيرة إن "الأخبار التي تفيد بتعرض رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ حمد بن جاسم لمحاولة اغتيال في الديوان الأميري عارية عن الصحة، وجاءت نتيجة اختراق نظام خدمة الرسائل النصية للموبايل بالجزيرة من قِبل قراصنة".

وأكدت الشبكة أن الرسائل الثلاث الأخيرة التي وصلت عبر خدمة الجزيرة لرسائل الموبايل عن رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، والشيخة موزة، وتنظيم الدوحة لبطولة العالم، غير صحيحة، ونجمت عن اختراق الخدمة من طرف قراصنة.

وجاءت الأخبار الكاذبة كالتالي: "تمكنت السلطات القطرية مساء اليوم الأحد من إخماد حريق داخل صالة الركاب في مطار الدوحة"، وأضاف الخبر المفبرك عبر خدمة الجزيرة موبايل: "أنه لا صحة لشائعة وفاة الشيخة موزة.



القضاء العراقي يحكم بإعدام طارق الهاشمي



أصدرت المحكمة الجنائية العراقية المركزية، اليوم، حكماً غيابياً بالإعدام شنقاً بحق نائب رئيس الجمهورية طارق الهاشمي، بعد إدانته بتهم إرهابية، وذلك حسبما أفاد مصدر قضائي لمراسل وكالة الأنباء الفرنسية.



قطر تقرر إبعاد صخر الماطري صهر بن علي من أراضيها
قبيل زيارة تقود الرئيس التونسي منصف المرزوقي إلى الدوحة


صخر الماطري
أعلنت الرئاسة التونسية الاثنين أن أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني أصدر أمرا بطرد صخر الماطري، صهر الرئيس المخلوع زين العابدين بن علي، من بلاده وذلك بطلب من الرئيس التونسي المنصف المرزوقي وقبيل زيارة يقوم بها الأخير للدوحة.

ولم يشر البيان إلى الوجهة التي سيبعد الماطري إليها.

وقالت الرئاسة التونسية في بيان تلقت فرانس برس نسخة منه إن أمير قطر "أصدر أمرا بإبعاد المسمى صخر الماطري عن الأراضي القطرية" وذلك "بناء على طلب" من الرئيس المرزوقي.

وأضافت الرئاسة أن أمير قطر اتخذ هذا القرار "بناء على طلب" من المرزوقي خلال "محادثات جرت في الغرض قبل تحوله إلى الدوحة" للمشاركة في مؤتمر رسمي برعاية أمير قطر حول "استرداد بلدان الربيع العربي للأموال المنهوبة".

وتابعت الرئاسة التونسية أن "السلطات المسؤولة في الإمارة عبرت عن استعدادها لتقديم كل المساعدة التقنية والقانونية من أجل كشف الأرصدة والأموال التونسية المهربة".

وقالت إن "تونس، التي تشكر سمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني على استجابته لطلب شعبي نقله إليه شقيقه الرئيس محمد المنصف المرزوقي، تعتبر أن القرار القطري المسؤول يعبر عن استعداد واضح لمساعدة الشعب التونسي على استعادة ثرواته التي نهبتها عناصر النظام الفاسد طيلة ربع قرن من الحكم، وهي تعتبر أيضا أن هذا القرار جاء ليعبر عن حرص الأشقاء في قطر على تفعيل مساعدتهم للثورات العربية".

وأضافت "ومن هذا المنطلق فإن تونس لن تنفك تطالب كل الدول التي تستضيف على أراضيها عناصر فارّة من العدالة ومنتمية إلى النظام السابق أو تحتوي على أرصدة من الأموال المهربة من عرق الشعب التونسي بتسليم تلك العناصر، وتلك الأرصدة إلى الدولة التونسية".

واعتبرت الرئاسة التونسية في بيانها "أن ذلك أقل ما تقتضيه المسؤولية الاخلاقية والسياسية اتجاه شعب قاسى من ربع قرن من الاضطهاد والفساد ويسعى إلى جمع كل طاقاته من أجل تحقيق التنمية والتشغيل".

ويذكر أن صخر الماطري (31 عاما) هرب إلى قطر مع زوجته نسرين بن علي، الابنة الكبرى لبن علي من زوجته الثانية ليلى الطرابلسي، قبيل الإطاحة بنظام بن علي في 14 كانون الثاني/يناير 2011.

وأصدرت محاكم تونسية عدة أحكام بالسجن ضد الماطري وزوجته لتورطهما في جرائم "فساد" واستغلال نفوذ خلال فترة حكم بن علي التي استمرت من 7 تشرين الثاني/نوفمبر 1987 إلى 14 كانون الثاني/يناير 2011 يوم فرار الرئيس المخلوع إلى السعودية إثر ثورة شعبية غير مسبوقة ضد حكمه.



قبل يوم من احتجاجات مزمعة على تعديل قانون الانتخابات
الكويت: السجن والغرامة لمن يشارك في مظاهرات من "دون ترخيص"

رويترز– الكويت: 
قالت وزارة الداخلية الكويتية اليوم الأحد إنها ستتعامل بكل حزم مع تنظيم أي احتجاجات "دون ترخيص" في البلاد، وذلك قبل يوم من مظاهرة مقررة أمام البرلمان.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية (كونا) عن وزارة الداخلية قولها في بيان إن "ما صدر عن بعض الأشخاص من الدعوة وإثارة الجمهور للانضمام معهم في الاعتصامات والتجمعات والمسيرات والمبيت في الساحة المقابلة لمجلس الأمة يعد إخلالاً بالأمن والنظام العام".

وحذرت الوزارة من أنها "لن تتوانى أبداً عن التعامل بكل الشدة والحزم مع أي تجاوزات أو خروج عن القانون".

وذكرت كونا أن الوزارة أكدت "إيمانها بحق جميع الأخوة المواطنين بحرية التعبير" آملة من الجميع "تحمل مسؤولياتهم في الالتزام بالقوانين التي تمنع كل أشكال الاعتصامات والتجمعات والمسيرات أو الدعوة إلى المبيت بالساحة" والإحجام عن "كل ما من شأنه التحريض على الإضرار بالأمن والنظام العام".

وأشارت الوزارة إلى أن عقوبة من ينظم موكباً أو مظاهرة أو تجمعاً "دون ترخيص" أو يدعو إليها أو يشارك فيها تتضمن السجن والغرامة.

وكان ناشطون وبرلمانيون من المعارضة دعوا إلى التجمع في ساحة الإرادة غداً الاثنين احتجاجاً على تعديلات يحتمل إدخالها على قانون الانتخابات، يقولون إنها يمكن أن تقلص فرصهم في الانتخابات المقبلة.

وطلبت الحكومة من أعلى محكمة في الكويت البت في دستورية قانون صدر عام 2006 يقسم البلاد إلى خمس دوائر انتخابية، قائلة إن قرار المحكمة ضروري لمواجهة أي طعون محتملة في الانتخابات البرلمانية في المستقبل.
ومن المقرر أن تبت المحكمة في طلب الحكومة يوم 25 سبتمبر.



محكمة بحرينية تستدعي ضابطاً كويتياً لقضية "التجسُّس الإيراني"


أجّلت محكمة الاستئناف العليا بمملكة البحرين، اليوم الإثنين، قضية 3 متهمين أحدهم بحريني وآخران مجهولٌ مكانُ سكنِهما وعناوينهما لدى السلطات البحرينية، بالتجسُّس لصالح الحرس الثوري الإيراني، وذلك إلى جلسة 15 أكتوبر 2012، لتبليغ ضابط كويتي للحضور لتقديم شهادته.

ووفقاً لعددٍ من الصحف البحرينية، فإن المحكمة الكبرى الجنائية أصدرت في 5 يوليو 2011 حكمها في قضية 3 متهمين (أحدهم بحريني وآخران مجهولٌ مكانُ سكنِهما وعناوينهما لدى السلطات البحرينية)، بالتجسُّس لصالح الحرس الثوري الإيراني، إذ قضت المحكمة بسجن المتهمين الثلاثة 10 سنوات وتغريمهم 10 آلاف دينار. وكانت النيابة العامة قد وجهت للمتهمين الثلاثة أنهم منذ عام 2002 وحتى أبريل 2010 تجسَّسوا بمملكة البحرين وخارجها مع مَن يعملون لمصلحة دولة أجنبية، بقصد الإضرار بمركز الدولة الحربي والسياسي والاقتصادي وبمصالحها القومية.

كما وجهت لهم النيابة العامة تهمة التجسُّس لصالح الحرس الثوري الإيراني، بغرض إمداده بمعلوماتٍ عسكرية واقتصادية، وسلّموا عناصره بيانات ومعلومات تتعلق بمواقع عسكرية ومنشآت صناعية واقتصادية داخل البحرين، وكان ذلك بقصد الإضرار بمركز الدولة الحربي والسياسي والاقتصادي والإضرار بالمصالح القومية للبلاد، كما طلبوا وقبلوا لأنفسهم ولغيرهم عطايا مالية من الحرس الثوري الإيراني، مقابل تزويدهم بالمعلومات ذات الطبيعة العسكرية والاقتصادية عن البحرين.



إيران تشارك في اجتماع إقليمي حول سوريا بالقاهرة
الاجتماع الرباعي الذي اقترحه الرئيس مرسي يضم مصر وإيران والسعودية وتركيا

 
لقاء سابق بين نجاد ومرسي

تشارك إيران، الاثنين، في أول اجتماع "لمجموعة اتصال" رباعية حول سوريا اقترحت مصر إنشاءها، كما نقلت قناة "العالم" الإيرانية الناطقة بالعربية عن مسؤولين إيرانيين.

وقالت القناة الحكومية إن "نائب وزير الخارجية حسين أمير عبد اللهيان توجه الى القاهرة للمشاركة في اجتماع رباعي يضم مصر وإيران والسعودية وتركيا اقترحه الرئيس المصري محمد مرسي لتسوية الأزمة السورية".

وأضافت نقلاً عن المتحدث باسم الحكومة رامين مهمانبرست أن "مشاركة إيران في هذا الاجتماع تندرج في إطار الجهود لحل الازمة السورية، وهي سيتيح أيضاً الاستماع الى المواقف المصرية".

وأكد المتحدث الحكومي أن "إيران ستغتنم هذه المناسبة لشرح مواقفها بما فيها رغبتها بتوسيع هذه المجموعة لتضم دولاً أخرى".

ولم يعط مهمانبرست توضيحات إضافية بحسب "العالم" لكن رئيس لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الايراني علاء الدين بوورجردي صرّح للقناة نفسها بأن بلاده تأمل توسيع "مجموعة الاتصال" بحيث تضم خصوصاً العراق.




دحلان : سنناقش عقود الخصخصة والأمن والاضطرابات العمالية والجسر
اليوم.. مرسي يحدد مصير استثمارات سعودية بـ 27 مليار دولار في مصر


٢٠١٢/٩/١٠

يطرح الوفد السعودي المكون من رجال أعمال ومستثمرين برئاسة وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أمام الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي اليوم، المعوقات والعقبات التي تواجه استثمارات سعودية في مصر تقدر بـ27 مليار دولار، إلى جانب بحث الترتيبات النهائية، لافتتاح المكتب المتخصص لخدمة الاستثمارات السعودية في القاهرة غدا. وأبان لـ”الشرق” رئيس مجلس الأعمال السعودي ـ المصري عضو غرفة تجارة جدة الدكتور عبدالله دحلان أن الوفد مكون من خمسين شخصا، سيطالبون بتدخل الرئيس المصري شخصيا لحل المعوقات التي تواجه المستثمرين السعوديين في القاهرة، مبينا أن المعوقات ليست كثيرة لكن حجم الاستثمار فيها كبير. وأوضح دحلان أن من أكبر المعوقات مشاريع الخصخصة التي تم شراؤها من جانب مستثمرين سعوديين في المرحلة الأخيرة، وكذلك العقود التي تم توقيعها قبيل الثورة، وأعيد فتح ملفها من جديد، إضافة إلى الاضطرابات العمالية التي ساهمت في وقف إنتاج مصانع تعود لمستثمرين سعوديين بالتنسيق مع النقابات العمالية، لافتا إلى أنه سيطرح أمام الرئيس المصري أيضا ضرورة التنسيق مع النقابات العمالية الحرة لإعادة النظر في المشاريع السعودية التي توقفت عن العمل بسبب إضراب العمال. وأشار دحلان إلى أن اللقاء مع الرئيس المصري سيتطرق لموضوع استئناف جميع المشاريع التي صدر بحقها حكم قضائي، لإعادة النظر فيها والاستماع لوجهة نظر السعوديين الذين لم يستطيعوا إيصال الصورة كاملة للمسؤولين المصريين، بسبب ظروف بلادهم السياسية والأمنية في العامين الماضيين، مؤكدا أن رجال الأعمال السعوديين يحترمون القضاء المصري وأحكامه، ولكنهم يبحثون عن حقوقهم بالطرق النظامية. وأبان دحلان أن اللقاء سيناقش الاستعجال في إعداد الدراسات الفنية والاقتصادية للجسر البري الرابط بين الدولتين، لما له من فائدة كبيرة على إنعاش التبادل الاقتصادي بين البلدين، وانتقال الحجاج والمعتمرين عبره، مشددا على ضرورة أن تبادر السعودية ومصر في إنشاء هذا الجسر.
وأبان دحلان أن من مطالب المستثمرين السعوديين ورجال الأعمال، الاهتمام بالجانب الأمني، حتى تعود السياحة العائلية إلى مصر، مشيراً إلى أن مصر تعتبر الواجهة المفضلة للسياحة العائلية لكل العوائل في السعودية والخليج، بعد غيابها لمدة عامين بسبب الثورة، مشددا على أن الأولوية لعودة السياحة في مصر، استتباب الأمن. وكشف دحلان عن افتتاح المكتب المتخصص لخدمة الاستثمارات السعودية غدا الثلاثاء، الذي وجه وزير الاستثمار المصري بتأسيسه، مؤكدا أن موضوع المكتب سيفعل أثناء الزيارة أمام الرئيس المصري.
وأكد دحلان حرص وزير التجارة الربيعة على دخول المستثمرين السعوديين في مصر في جميع المجالات، مشيرا إلى أن مصر أكبر منطقة جذب استثماري عربي لرجال الأعمال الخليجيين، حيث يستثمر السعوديون وحدهم 27 مليار دولار، مبديا تفاؤله في إزالة كل العقبات والالتزام بكل الاتفاقات، وهو الأمر الذي سيعطي ثقة كبيرة للمستثمرين السعوديين لعودة استثماراتهم كما كانت لمصر بحسب قوله. وأبان أن اللقاء سيحضره رئيس الغرف التجارية في السعودية المهندس عبدالله المبطي، وقال: هذا يؤكد اهتمام مجالس الغرف بمجالس الأعمال المشتركة بين الدول العربية، مؤكدا أن السفير السعودي في مصر أحمد القطان لعب دورا كبيرا للتنسيق لهذا اللقاء.



الجمل: جماعة الإخوان المسلمين أصبحت عبئاً على مرسي
قال إن مبارك وأحمد عز استحوذا على النظام وخسرا كل شيء وهذا ما تفعله الجماعة حالياً

  
أعرب نائب رئيس الوزراء المصري الأسبق الدكتور يحيى الجمل عن إعجابه بأداء الرئيس مرسي حتى الآن وزيارتيه للصين وإيران، مشدداً على أن جماعة الإخوان المسلمين أصبحت عبئاً على الرئيس مرسي بصورة كبيرة، والشعب يتقبل مرسي أكثر من تقبله للجماعة.

وأضاف في برنامج "الحدث المصري" الذي يقدمه محمود الورواري على شاشة "العربية" أن الفريق أحمد شفيق نظيف اليد وعقله منظم جدا وصاحب قرار، موضحاً أنه لم يقرأ قضيته حتى الآن ولكنه لو طلب منه الدفاع عنه سيقبل الدفاع عنه فيما عدا لو كان بالفعل قام بعمل يضر بمصلحة مصر.

واعتبر عصام سلطان، نائب رئيس حزب الوسط، متخصصاً في الهجوم على كل أساتذة القانون، مشيراً إلى أنه كان شخصيا من المدافعين عن حزب الوسط في مجلس الدولة، ونصحه بالتمهل في أقواله قبل إطلاقها، لأنه بدا وكأن هناك ثأرا شخصيا بينه وبين أحمد شفيق.

وأكد أنه من المستحيل أن يترافع عن علاء وجمال مبارك، وهو الذي انتقد والدهما كثيرا، لأنه أذل مصر وكان يستحق ما حدث له، ومن غير المعقول أن يقبل الدفاع عن نجليه لهذا السبب وهو ما أوضحه أيضا.

ونفى أن يكون ترافع عن وجيه سياج، وأكد أن الترويج لتلك القضية محض افتراء، مشيرا إلى أنه مستشار لإحدى الشركات وتوالى عليها العديد من الرؤوساء وكان من بينهم إبراهيم كامل.

وقال إنه التقى الرئيس الليبي السابق معمر القذافي في العام 1972 وقال إن هذا الرجل به خلل في قواه العقلية، وفي عام 1977 كانت هناك ندوة دعا إليها العديد من الضيوف وكان من بين المدعوين لمناقشة الكتاب الدكتور عصمت عبدالمجيد، بالإضافة إليه ولم يتح القذافي الفرصة لمن كانوا مدعوين لمناقشة الكتاب.

وأضاف أن القوى المدنية الديمقراطية يجب أن يتم تجميعها لأن هذا في مصلحة مصر، ويجب أن تكون البداية بأن يندمج المتقاربون مع بعضهم أولا ثم يندمج الباقون من أجل استنارة العقل المصري، وهو أهم من الانتخابات لأنه يجب أن يواجه القوى الظلامية.

مرحلة ظلام كثيف
وأكد أن مصر تمر بمرحلة ظلام كثيف، فهناك وجدي غنيم، الذي يتهم الفن بالدعارة ويتهم الفنانات بأحط الأوصاف، ويهاجم الرئيس محمد مرسي لأنه التقى بالفنانين.

وقال إن الوفاق القومي كان مبادرة ناجحة جدا، معربا عن أمنياته أن تقتضي به التأسيسية للدستور.

وأضاف أنه يجب أن يتم استفتاء الشعب على استمرار الرئيس محمد مرسي في منصبه بعد وضع الدستور من عدمه، ويجب أن يعلم الجميع أن كل العالم يشهد وجود العديد من النصوص الدستورية الانتقالية التي يجب أن يتم إلغاؤها بعد الاستفتاء على الدستور الجديد.

وقال إن مبارك وأحمد عز عندما استحوذا على النظام خسرا كل شيء وهو ما تفعله جماعة الإخوان المسلمين حاليا، مشيرا إلى أن أعضاء الجماعة لهم قضايا في الدين ولكنهم يخلطون بين الدين والحياة السياسية.

وأكد أن الدولة الدينية تؤذي الدولة أكثر من الدولة البوليسية، لأن الهجوم على الدولة الدينية خروج على الدين والإسلام، أما الهجوم على الدولة البوليسية فهو هجوم على أشخاص وسياسات فقط.

وشدد على تحفظه على تكوين الجمعية التأسيسية لوضع الدستور على الرغم من وجود المستشار حسام الغرياني على رأسها، لأن هناك تيارا معينا وهو تيار الإسلام السياسي يسيطر على الجمعية التأسيسية وهو الغالب على تشكيلها.



نجاة عمرو موسى من الموت في حادث تصادم

نجا عمرو موسى، المرشح السابق لرئاسة الجمهورية في مصر، من الموت إثر وقوع حادث تصادم للسيارة التي كان يستقلها مساء اليوم الأحد على الطريق الزراعي بمحافظة البحيرة.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" تعرّض موسى لحادث تصادم بالسيارة التي كان يستقلها ،عندما صدمته سيارة نقل من الخلف على الطريق الزراعي، خلال عودته للقاهرة بعد المشاركة في الاحتفال بعيد الفلاح بحضور وزير الزراعة ومحافظ البحيرة، ونتج عن الحادث تلفيات كبيرة بالسيارة.




حكومة النيل الأزرق تشدد على فك ارتباط المتمردين بجنوب السودان

صورة أرشيفية

الخرطوم (أ.ش.أ)

رحبت حكومة ولاية "النيل الأزرق" بطرح قضية فك ارتباط "قطاع الشمال" مع دولة جنوب السودان، خلال المفاوضات الجارية فى أديس أبابا حاليا.
وقال الدكتور آدم أبكر إسماعيل نائب والى النيل الأزرق فى تصريح لمركز السودان للخدمات الصحفية مساء اليوم الاثنين، "نرحب بالتفاوض الذى يمكن أن يخرج باتفاق يفضى إلى سلام يحقق عزة وكرامة السودان".
وأضاف نائب والى النيل الأزرق أن الفرقتين التاسعة والعاشرة مرتبطتان بدولة جنوب السودان، ولا يمكن أن نقبل بالتفاوض دون فك ارتباطهما، واصفا هذه القوات بـ"قنبلة موقوتة".
ودعا إسماعيل وفد الحكومة السودانية المفاوض إلى عدم الرضوخ لأى ضغوط خارجية للاتفاق مع قطاع الشمال دون فك ارتباطه مع دولة جنوب السودان.




سلفيو الأردن يعتصمون أمام مقر الحكومة.. ويدعون للجهاد في سوريا


أنصار التيار السلفي أثناء الاعتصام 
اعتصم المئات من أعضاء وأنصار التيار السلفي الجهادي في الأردن ظهر أمس على الدوار الرابع أمام مقر الحكومة الأردنية، وذلك للمطالبة بالإفراج عن معتقلي وموقوفي التيار.
كما طالب المعتصمون بالإفراج عن المعتقلين الأردنيين من أعضاء التيار في دول عربية عدة. ويأتي هذا الاعتصام ضمن سلسلة من اعتصامات مماثلة نفذها التيار السلفي منذ انطلاق الربيع العربي، وطالبت في معظمها بإطلاق سراح أعضاء في التيار، وأُطلق سراح بعضهم بالفعل.
وشهد الاعتصام أمام مقر الحكومة كذلك الدعوة بشكل علني «للجهاد في سوريا» من قبل متحدثين من التيار السلفي الجهادي، حيث قال القيادي في التيار أبو سياف في كلمة له إنهم «سيقاتلون النظام النصيري في سوريا، وسيهبّون للدفاع عن أهل السُّنَّة والجماعة.
وكان أبو سياف كشف في تصريحات سابقة عن دخول أكثر من مائة جهادي من الأردن إلى سوريا وانضمامهم إلى جبهة نصرة أهل الشام.
إلى ذلك انتقد القيادي البارز في التيار أبو محمد الطحاوي ما وصفه بأسر أعضاء التيار في الأردن وحبسهم في سجون الدولة بلا أية تهمة سوى أنهم «يناصرون إخوانهم المسلمين في الأردن وفي بلاد العالم»، في إشارة إلى اعتقال جهاديين أردنيين حاولوا التسلل إلى سوريا.
كما تحدث المعتقل المفرج عنه إياد القنيبي وقال إن الأسرى يعانون من معاملة سيئة، وأضاف أنه وفي الوقت الذي ينظر الجميع لما يجري في سوريا مكتوفي الأيدي، قام أعضاء التيار ونفروا للدفاع عن أعراض إخوانهم وأخواتهم .إلى ذلك علمت «الشرق» أن التيار السلفي الجهادي في الأردن قد يلجأ إلى تغيير اسمه. ويأتي ذلك في سياق تغييرات تكتيكية يقوم بها التيار في الأردن شملت لجوءه قبل عام تقريباً إلى المسيرات والاعتصامات، وهو ما كان لا يؤمن به قبل ذلك.
كما أشارت «الشرق» في تقارير سابقة إلى نقاشات دارت داخل التيار السلفي الجهادي الأردني حول تحوله إلى حزب سياسي، وهي النقاشات التي أفضت إلى رفض ذلك. فيما يبدو أن جهاديي الأردن قد يتحولون إلى أشكال أقل عنفاً مما لجأ إليه سلفيون في دول أخرى.
سلفي يحمل القرآن الكريم أثناء الاعتصامزة آل مسند، زوجة أمير قطر، وأن إصابتها طفيفة بالوجه".



مشهد السلاح والدم والدمار والتهجير لا يغيب عن سوريا
  
مجازر سوريا
يفتتح مجلس حقوق الإنسان فى الأمم المتحدة اليوم الاثنين، دورته الحادية والعشرين، سيكون خلالها الوضع فى سوريا فى صلب المحادثات التى يشارك فيها ممثلون عن الدبلوماسية الدولية، بحضور الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، بهدف زيادة الضغط على الرئيس بشار الأسد.

وخلال اليوم الأول من جلسات المجلس، سيكون بان كى مون الذى يزور جنيف للاحتفال بالذكرى السنوية العاشرة لانضمام سويسرا إلى الأمم المتحدة، أول الخطباء الذين سيتحدثون أمام ممثلى 47 دولة عضو فى المجلس.

وبرغم ذلك فمشهد السلاح والدم والدمار والتهجير لا يغيب عن سوريا.





في 7 صور.. قذيفة دبابة تحصد حياة 3 من الجيش الحر

 روت 7 صور مذهلة قصة الحياة والموت في مدينة حلب السورية، في اثنين منها يبدو 4 من مقاتلي الجيش الحر وهم يسترخون في موقعهم، وفي الخمس صور الأخرى نشاهد قذيفة دبابة وهي تقتل ثلاثة منهم، فيما ينجو الرابع وهو يلملم جرح ذراعه وجرح نفسه.

وقالت صحيفة "جلوبال بوست" الأمريكية، إن مراسلتها تراسي شيلتون التقطت هذه السلسلة من الصور، خلال وجودها بجوار كتيبة "نور الدين الزنكي" في حلب، وتحكي الصور الواقعة بالترتيب.

وتصف شيلتون ما حدث قبل هجوم الدبابة، حيث كان الرجال ينظفون الموقع من أثر هجوم اليوم السابق، وهم يتبادلون النكات ويضحكون.

تضم الصورة الأولى الجنود الثلاثة الذين قتلوا بعدها بلحظات، فيبدو عيسى عايش، 30 عاماً، وأب لثلاثة أطفال، في أقصى يسار الصورة، وهو جالس على كرسي، يبتسم للمرة الأخيرة في حياته، وأخوه الأصغر أحمد عايش، 17 عاماً، يكنس الشارع، فيما يراقب الشيخ محمود، 42 عاماً.

في الصورة الثانية، جاء التحذير بوجود دبابة قريبة، فقام عيسى ليضع شريط الرصاص في الرشاش، بينما أخوه أحمد يضع على كتفه قاذف الـ " آر بي جيه " وبجواره الشيخ محمود، فيما يبدو الشخص الرابع وهو متوجه اليهم.

في الصورة الثالثة، لحظة وصول قذيفة الدبابة التي فاجأتهم، وفي الصورة الرابعة انفجار يهز المنطقة ويملأ المكان بالشظايا والغبار، ونلمح الشيخ محمود يقف بجوار أحمد، ربما قتلا في تلك اللحظة.

ويظهر الناجي الوحيد في الصورة الخامسة، وهو يعود والدخان والغبار يملأ المكان وفي الصورة السادسة نراه يمسك بجرحه وهو يميل على الحائط، وفي الصورة السابعة والأخيرة نرى جثث الرجال الثلاثة، وقد غطتها الملاءات، فيما جلس الناجي الوحيد يبكي الحياة التي حصدها الموت.




مناف طلاس يؤكد أن الاستخبارات الفرنسية هي التي أخرجته من سوريا

 
اﻛد اﻟﻌﻣﯾد ﻣﻧﺎف طﻼس، وھو ارﻓﻊ ﺿﺎﺑط ﺳوري ﯾﻧﺷق ﻋن اﻟﻧظﺎم، اﻻﺛﻧﯾن ﻟﻘﻧﺎة ﻓرﻧﺳﯾﺔ ان اﺟﮭزة اﻻﺳﺗﺧﺑﺎرات اﻟﻔرﻧﺳﯾﺔ ﺗوﻟت اﺧراﺟهﻣن ﺳورﯾﺎ.

وﻗﺎل طﻼس ﻓﻲ ﻣﻘﺎﺑﻠﺔ ﻣﻊ ﻗﻧﺎة "ﺑﻲ اف ام" اﻻﺧﺑﺎرﯾﺔ ان "اﺟﮭزة ﻓرﻧﺳﯾﺔ ﺳﺎﻋدﺗﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﺧروج ﻣن ﺳورﯾﺎ واﻧﺎ اﺷﻛرھﺎ".

واﺿﺎف طﻼس وھو ﻧﺟل وزﯾر اﻟدﻓﺎع اﻟﺳوري اﻻﺳﺑق ﻣﺻطﻔﻰ طﻼس "اﻋﻠﻧت اﻧﺷﻘﺎﻗﻲ ﻋن اﻟﻧظﺎم ﻓﻲ ﺷﮭر اذار/ﻣﺎرس. ﻣﻧذ ﺑدء اﻟﺛورة، اﻟﺗﻘﯾت اﻟﺛورﯾﯾن واﻟﻣﺗﻣردﯾن وﺷﻌرت ﻣﻧذ اﻻﯾﺎم اﻻوﻟﻰ، ﻣﻧذ اﻻﺷﮭر اﻻوﻟﻰ، ﺑﺎن اﻟﻧظﺎم ﯾﻛذب ﻋﻠﻰ اﻟﺟﻣﯾﻊ. ﻟﮭذا اﻟﺳﺑب اﻧﺷﻘﻘت اوﻻ وﺑﻘﯾت ﻓﻲ ﻣﻛﺗﺑﻲ".

ورﻓض اﻟﻌﻣﯾد اﻟﺳﺎﺑق "اي ﺗدﺧل اﺟﻧﺑﻲ ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ، ﻣﮭﻣﺎ ﻛﺎن اﻟﺷﻛل اﻟذي ﺳﯾﺗﺧذه ھذا اﻟﺗدﺧل".
ودﻋﺎ ﻓﻲ اﻟﻣﻘﺎﺑل اﻟﻣﺟﺗﻣﻊ اﻟدوﻟﻲ اﻟﻰ ﺗﺳﻠﯾﺢ اﻟﻣﺗﻣردﯾن، وﻗﺎل "ﺣﺗﻰ اﻻن، ﺣﻘق اﻟﺷﻌب اﻟﺳوري اﻧﺗﺻﺎرات ﻛﺛﯾرة وﯾﻧﺑﻐﻲ دﻋﻣﮫ وﻣﺳﺎﻋدﺗﮫ وﺗﺳﻠﯾﺣﮫ".

وردا ﻋﻠﻰ ﺳؤال ﻋن وﺟود اﺳﻼﻣﯾﯾن ﺳورﯾﯾن واﺟﺎﻧب ﻓﻲ ﺳورﯾﺎ، ﻗﻠل طﻼس ﻣن اھﻣﯾﺔ ھؤﻻء وﻗﺎل "ھﻧﺎك ﺑﺎﻟﺗﺎﻛﯾد ﻋﺷرون ﻓﻲ اﻟﻣﺋﺔ اﺳﻼﻣﯾﯾن ﻟﻛﻧﮭم ﻟﯾﺳوا ﺳوى اﻗﻠﯾﺔ. اﻟﺷﻌب اﻟﺳوري ﻟم ﯾﻛن ﯾوﻣﺎ ﺷﻌﺑﺎ ﻣﺗطرﻓﺎ".

وﻓﻲ اﺗﺻﺎل ﻣﻊ ﻓراﻧس ﺑرس، ﻟم ﺗﺷﺄ اﻻدارة اﻟﻌﺎﻣﺔ ﻟﻼﻣن اﻟﺧﺎرﺟﻲ ﻓﻲ ﻓرﻧﺳﺎ اﻟﺗﻌﻠﯾق ﻋﻠﻰ ﺗﺻرﯾﺣﺎت طﻼس.

وﻛﺎن طﻼس اﻋﻠن اﻧﺷﻘﺎﻗﮫ ﻋن اﻟﻧظﺎم اﻟﺳوري ﻓﻲ ﺗﻣوز/ﯾوﻟﯾو، داﻋﯾﺎ اﻟﻰ ﻋﻣﻠﯾﺔ اﻧﺗﻘﺎﻟﯾﺔ ﻓﻲ ﺑﻼده وﻣﺣﻣل اﻟﻧظﺎم اﻟﻣﺳؤوﻟﯾﺔ ﻋن اﻻزﻣﺔ



كلينتون: عرض مشروع قرار جديد بمجلس الأمن سيكون بدون معني إذا كان غير ملزم لأن الأسد سيتجاهله
 
هيلاري كلينتون

أ.ش.أ:
 أعلنت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون أن عرض مشروع قرار جديد حول سورية في مجلس الأمن الدولي سيكون بدون معنى إذا كان "غير ملزم لأن الرئيس بشار الأسد سيتجاهله".

ونقل راديو "سوا" الأمريكي عن كلينتون في ختام قمة دول آسيا - المحيط الهادئ (أبيك) في مدينة فلادي فوستوك الروسية اليوم الخميس، قولها:"إنها ترغب في العمل مع موسكو على مشروع قرار جديد حول سورية".
وأشارت إلى أنه "إذا استمرت الخلافات مع روسيا فسنعمل حينئذ مع الدول التي نتفق معها في المواقف على دعم معارضة سورية من أجل تسريع سقوط نظام الأسد والمساعدة في تحضير سورية لمستقبل ديمقراطي ومساعدتها على النهوض مجددا".

ولفت إلى أن "الولايات المتحدة ستزيد من الضغوط للحصول على دعم من أجل تغيير نظام الأسد في حال لم يؤد هذا الإجراء إلى نتائج".
وأضافت وزيرة الخارجية الأمريكية أنه "لا معنى لاعتماد قرار غير ملزم في مجلس الأمن لأننا رأينا تكرارا أن الأسد سيتجاهله وسيواصل مهاجمة شعبه".
يذكر أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق أن لقاءه اليوم مع وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون كان بناء، لكن لم يتوصل خلاله إلى أي اتفاقات أو قرارات.




واشنطن: لا فائدة من وضع خط أحمر لإيران

الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
الرئيس الإيرانى محمود أحمدى نجاد
واشنطن (ا ف ب)

رفضت الولايات المتحدة اليوم، الاثنين، المحاولات الإسرائيلية لإقناعها بفرض خطوط حمراء يتعين على إيران عدم تخطيها إذا أرادت تجنب تحرك دولى بسبب برنامجها النووى.
وصرحت المتحدثة باسم الخارجية الأمريكية فيكتوريا نولاند، أنه رغم أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما قال بوضوح إنه لن يسمح لإيران بامتلاك أسلحة نووية فإنه لا فائدة من فكرة فرض مهل نهائية أو وضع خطوط حمراء.





أمريكا تؤكد دعمها لتنفيذ وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور
الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012 - 02:32
باراك أوباما
باراك أوباما
الخرطوم (أ.ش.أ)

أكد مبعوث الرئيس الأمريكى الخاص لدارفور السفير دان سيمث، استعداداً بلاده لتقديم الدعم اللازم للسلطة الإقليمية لدارفور، وخاصة فيما يتعلق بالمشروعات التى ستناقش خلال مؤتمر المانحين المقرر بالعاصمة القطرية الدوحة مطلع ديسمبر القادم.
كما أكد المبعوث الأمريكى خلال لقائه بمقر السلطة الإقليمية بالفاشر "الاثنين" مع آمنة هارون أحمد، وزيرة المالية بالسلطة، دعم بلاده لعقد مؤتمر العودة الطوعية للنازحين واللاجئين المزمع بمدينة "نيالا" عاصمة جنوب دارفور فى نوفمبر القادم بجانب مواصلة دعمها للمشروعات المتعلقة بالمياه والتعليم والصحة.
ومن جهتها أكدت وزيرة المالية بالسلطة الإقليمية جدية الحكومة السودانية فى تنفيذ وثيقة الدوحة رغم الظروف الاقتصادية التى تمر بها البلاد بجانب ما تواجهه من أحداث بولايتى جنوب كردفان والنيل الأزرق.
وقالت الوزيرة إن اللقاء بحث مجمل التحديات المالية وكيفية توفير الدعم اللازم لإنزال وثيقة الدوحة للسلام فى دارفور على أرض الواقع، وأضافت أنها لمست رغبة أمريكية فى تقديم الدعم المالى والسياسى من أجل إحلال السلام فى الإقليم.






وفد من دول إسلامية يزور بورما بعد أعمال العنف الدينية
الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012 - 07:42
 
أحداث بورما
رانغو (أ.ف.ب)
أعلن مصدر رسمى بورمى الثلاثاء، أن منظمة التعاون الإسلامى التى تضم الدول الإسلامية أرسلت وفداً إلى غرب بورما بعد أعمال العنف بين اتنية الراخين والروهينجيا المسلمين.

وقال مسئول بورمى كبير، إن" ثلاثة ممثلين عن منظمة التعاون الإسلامى وصلوا الأحد"، وأضاف أن ممثلى المنظمة وبينهم ممثلها فى الأمم المتحدة أوفوك غوكتشين "امضوا ليلة فى المنطقة (...) وزاروا مخيمات للاجئين".

وكانت القمة الأخيرة للمنظمة التى عقدت فى أغسطس فى مكة المكرمة فى السعودية قررت رفع ملف الروهينجيا إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة.





تأجيل محاكمة سيف الإسلام إلى أجل غير مسمى
القرار راجع لاستلام عبدالله السنوسي مدير مخابرات القذافي


 
أعلن مسؤول في مكتب النائب العام الليبي، الاثنين، تأجيل محاكمة سيف الإسلام نجل الزعيم الليبي الراحل معمر القذافي، والتي سبق أن أعلنتها السلطات القضائية الليبية لشهر سبتمبر/أيلول إلى أجل غير مسمى.

وقال ميلاد الديكالي "كنا مستعدين للمحاكمة منذ الشهر الماضي لكن تسلم عبدالله السنوسي (الرئيس السابق للمخابرات الليبية) سيؤدي إلى تحقيقات جديدة في بعض القضايا".

وتسلمت ليبيا السنوسي في الخامس من سبتمبر/أيلول الحالي من موريتانيا.

وأضاف هذا المسؤول المكلف بملف سيف الإسلام "سيتطلب التحقيق بعض الوقت ولا يمكننا أن نحدد تاريخا جديدا لكن برأيي يمكن أن تنظم المحاكمة في بداية السنة القادمة".

وأشار الديكالي إلى أن أسرة سيف الإسلام ترغب في إيجاد محامٍ له، إذ إنه "حتى الآن ليس له محامٍ".

وكان مكتب النائب العام أعلن في 23 أغسطس/آب أن محاكمة سيف الإسلام القذافي ستبدا في سبتمبر/أيلول الحالي في مدينة الزنتان، حيث هو معتقل منذ توقيفه في نوفمبر/تشرين الثاني 2011.

وسيف الإسلام ملاحق بمذكرة توقيف صادرة عن المحكمة الجنائية الدولية بتهمة جرائم ضد الإنسانية ارتكبت أثناء الثورة التي أدت إلى الإطاحة بحكم والده ثم مقتله في 2011.

ورفعت السلطات الليبية في الأول من مايو/أيار مذكرة تحتج فيها على اختصاص المحكمة الجنائية الدولية النظر في ملف سيف الإسلام.

من جهة أخرى قررت المحكمة الجنائية بطرابلس الاثنين تأجيل محاكمة مسؤولين اثنين آخرين في عهد معمر القذافي بتهمة ارتكاب "جرائم اقتصادية"، إلى 15 أكتوبر/تشرين الأول.

ووجهت إلى وزير الخارجية الأسبق عبدالعاطي العبيدي، والرئيس السابق لمؤتمر الشعب العام (البرلمان) محمد بلقاسم الزوي، تهمة سوء التصرف في المال العام في 2003، وذلك في قضية تعويض ضحايا اعتداء لوكربي.

ونفى المتهمان التهمة وطلب فريق الدفاع عنهما المزيد من الوقت لدراسة الملف.

وبدأت ليبيا محاكمة مسؤولين سابقين آخرين بينهم أبوزيد دورده، الرئيس السابق لجهاز المخابرات الليبي في عهد القذافي.



العنف يطوق احتجاجات الفلسطينيين ضد الغلاء
إصابات أثناء المواجهات بين قوات الأمن الفلسطيني ومحتجين

 
رام الله - أمجد سمحان

اتخذت الاحتجاجات الفلسطينية ضد الغلاء وارتفاع الأسعار منحى جديداً مساء اليوم، بعد أن حصلت اشتباكات بالحجارة بين محتجين فلسطينيين وقوات الأمن في مدينتي نابلس والخليل، أدت إلى وقوع عشرات الإصابات بين الجانبين. 

وبدا أن الاحتجاجات السلمية التي انطلقت نهاية الأسبوع الماضي في طريقها إلى الانتهاء، إلا أن الأمور تصاعدت في مدينة الخليل اليوم بعد اقتحام متظاهرين لمبنى البلدية في المدينة، ثم الاشتباك مع قوات الأمن لساعات طويلة ما أدى إلى إصابة العشرات بحروح طفيفة.

ولأول مرة رفعت خلال التظاهرات في المدينة شعارات ضد الرئيس الفلسطيني محمود عباس وطالبت برحيله.

وقال الشاب أمجد شاور من المدينة الخليل، لـ"العربية.نت": "المحتجون غيروا الشكل السلمي للتحركات، وهاجموا مركز البلدية ومغفرا للشرطة، وأحرقوا الإطارات المطاطية ورشقوا قوات الأمن الفلسطينية بالحجارة".

وبين شاور أن قوات الأمن استخدمت قنابل الغاز والحجارة لتفريق المتظاهرين. وقال "قوات الأمن رشقت هي الأخرى المتظاهرين بالحجارة". 

ويؤكد شاور أن عدد المحتجين في الخليل اليوم تجاوز 8000 خلال تظاهرات عديدة جابت مركز المدينة، وهو حسب رأيه "رقم يوحي بأن الحراك اتسع بشكل كبير". 

وفي مدينة نابلس قام شبان بإحراق الإطارات المطاطية قرب البلدة القديمة في المدينة، قبل أن يغلقوا عددا من شوارعها، ويرشقوا سيارات قوات الأمن الفلسطيني بالحجارة.

وقال الإعلامي علي دراغمة لـ"العربية.نت"، وهو من سكان مدينة نابلس، "تم إلقاء الحجارة على قوات الأمن فأصيب أكثر من 13 شخصاً معظم إصاباتهم طفيفة". 

وأوضح دراغمة أن وسطاء من التنظيمات الفلسطينية تدخلوا لفض الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن. 

وكانت الأراضي الفلسطينية شهدت اليوم إضرابا شاملا لوسائل النقل العام شل الحركة في الأراضي الفلسطينية بشكل كامل. وتخلل الإضراب أعمال شغب من قبل بعض الصبية الذين أغلقوا عدة طرق في الضفة الغربية ورشقوا سيارات المارة بالحجارة.

وتظاهر العشرات من الفلسطينيين منذ نحو أسبوع، محتجين على ارتفاع المحروقات والأسعار في الأراضي الفلسطينية. ولم تتدخل قوات الأمن الفلسطيني لمنعهم رغم قيامهم بإغلاق العديد من شوارع المدن الفلسطينية. 

وكانت الحكومة الفلسطينية رفعت ضريبة القيمة المضافة بنسبة 1% بعد رفعها في إسرائيل، فيما ارتفعت أسعار المحروقات بشكل عام بنسب عالية، حيث يقدر سعر لتر البنزين بحوالي دولارين وسعر لتر الديزل بحوالي دولار ونصف.



مظاهرات لمسلمي ويهود ألمانيا ضدّ حظر ختان الذكور


انطلقت مظاهرة أمس الأحد في العاصمة الألمانية برلين شاركت فيها منظمات يهودية ومسلمة، احتجاجاً على الحظر المفروض على ختان الذكور.

وقالت هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، إن محكمة تُعنى بالشؤون الدينية في مدينة كولون أصدرت قراراً في يونيو الماضي يجرم ختان الذكور، لكن الحكومة الألمانية أشارت منذ ذلك الحين إلى أنها ستضع قانوناً جديداً يشرع الختان، جاءت مظاهرة أمس بعدما أفيد بأنه تم التحقيق مع حاخام يهودي بسبب هذه الممارسة.

وكانت جماعات يهودية ومسلمة قد توحدت في الدفاع عن ختان الصبية لمقتضيات دينية، بعد صدور قرار المحكمة في كولونيا الذي اعتبر أن عملية الختان تشكل ضرراً جسدياً.

ورأت هذه الجماعات أن عملية الختان أمر أساس من الناحية الدينية بالنسبة لها، وطالبت بمنح هذه الممارسة الحماية القانونية.

ولا ينطبق الحكم الذي أصدرته محكمة كولونيا الألمانية - والذي أثار أيضاً انتقاد الكنيست الإسرائيلي - على كل ألمانيا.

وجاء حكم محكمة كولونيا في أعقاب القضية التي أثارت الرأي العام والتي كانت تخص طبيباً أجرى عملية ختان لطفل في الرابعة من عمره أدّت إلى مضاعفات صحية لهذا الطفل، وقالت المحكمة إن صحة الطفل أهم من الحقوق الدينية والأبوية.

يُذكر أن آلاف الصبية من المسلمين واليهود تجرى لهم عمليات ختان كل عام في ألمانيا.



كوسوفو ..دولة مستقلة بداية من اليوم
مجموعة التوجيه حول كوسوفو أعلنت أنها حلت نفسها


 
أصبحت كوسوفو دولة تامة السيادة، الاثنين، مع إعلان حلّ "مجموعة المراقبة الدوليّة"، التي شكّلتها الدول التي دعمت استقلال الإقليم الصربي السابق، وفي مقدّمها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا.

والأصح في التسمية هو "كوسوفا" لأن سكان الدولة الجديدة كثيرا ما عبروا عن رفضهم لتسمية "كوسوفو" التي أطلقها الصرب على دولتهم.

وقال الدبلوماسي الهولندي بيرتر فيث باسم المجموعة أمام الصحافيّين إنّ "المراقبة في كوسوفو انتهت، وسوف نتوجّه إلى البرلمان لنبلغ النواب بأنّ "مجموعة التوجيه" حول كوسوفو قرّرت إنهاء مهمّة مراقبة استقلال" كوسوفو.

وفي أولى ردود الفعل الدولية، رحّب الرئيس الأمريكي باراك أوباما بنقل السيادة إلى كوسوفو مع حلّ "مجموعة المراقبة الدوليّة"، واصفاً القرار بأنّه "مرحلة تاريخيّة". 

وكان إنهاء "الرقابة الدولية" على كوسوفو تقرر مطلع يوليو/تموز من قبل مجموعة التوجيه خلال اجتماع عقد في فيينا.

وتتألف هذه المجموعة من 25 دولة، بينها الولايات المتحدة وتركيا، وهي ساندت رغم معارضة صربيا استقلال هذا الإقليم الصربي السابق، والذي تتألف الغالبية الساحقة من سكانه من الألبان المسلمين.

وكانت كوسوفو أعلنت استقلالها في السابع عشر من فبراير/شباط 2008 بعد حرب قاسية دارت خلال العامين 1998 و1999 بين الانفصاليين الألبان والقوات الصربية.

وفي ربيع 1999 شنت قوات الحلف الأطلسي من دون موافقة مجلس الأمن غارات جوية على كوسوفو وصربيا استهدفت مواقع عسكرية ومدنية صربية شملت أيضا بلغراد عاصمة صربيا، ما أدى إلى انسحاب القوات الصربية من كوسوفو.

وقام وسيط الأمم المتحدة الفنلندي مارتي اهتيساري باعتماد آلية تنقل كوسوفو إلى الاستقلال "تحت رقابة دولية" عبر إقامة إدارة تابعة للأمم المتحدة، الأمر الذي عارضته بلغراد.

ولم تشمل هذه الإدارة المنطقة الشمالية من كوسوفو التي تعيش فيها أقلية صربية تشكل 10% من السكان البالغ عددهم نحو 1.8 مليون، في حين أن البقية من الألبان.

واشترط الاتحاد الأوروبي على صربيا تحسين علاقتها مع كوسوفو للموافقة على بدء مفاوضات معها للانضمام إليه. وتم قبول صربيا كمرشح للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في مارس/آذار الماضي.



فوز حسن شيخ محمود برئاسة الصومال في تصويت البرلمان
يتحدر الرئيس الجديد من قبيلة هاويي.. وهو أكاديمي وناشط سياسي ومدني

 
انتخب البرلمان الصومالي اليوم الاثنين حسن شيخ محمود رئيساً جديداً للصومال، بحسب ما أعلن رئيس البرلمان محمود عثمان جواري.

وحصل الأستاذ الجامعي حسن شيخ محمود (56 عاماً) على 190 صوتاً في الدورة الثانية من الانتخابات، متغلباً على الرئيس المنتهية ولايته شريف شيخ أحمد الذي حصل على 79 صوتاً.

وانسحب المرشحان رئيس الوزراء المنتهية ولايته عبدالولي محمد علي وعبدالقادر أوسوبلي من الدورة الأولى من الانتخابات لاختيار رئيس، وهو ما يشكل نهاية لعملية سياسية طويلة رعتها الأمم المتحدة بهدف إخراج الصومال من عقدين من الحروب الأهلية والفوضى.

وحسن شيخ محمود مرشح غير معروف يتحدر من قبيلة هاويي مثل شريف شيخ أحمد. ويقول محللون إنه شارك بشكل كبير في عمل المنظمات الأهلية. وهو أكاديمي وناشط سياسي ومدني عمل مع العديد من منظمات السلام والتنمية المحلية والدولية.



مضاربة بالأيدي بين القذافي وموسى الصدر قبل اغتياله بلحظات


 قالت صحيفة "الديار" اللبنانية إن مدير مخابرات ليبيا السابق عبد الله السنوسي، أكّد أن موسى الصدر والزعيم الليبي الراحل معمر القذافي تعاركا بالأيدي.

ونقلت الصحيفة عن مصادر صحفية فرنسية أن العراك نشب، بعدما رفض الصدر تنفيذ وقبول التمويل والتسليح لإشعال الحرب في لبنان.

عندها قام القذافي بإهانة الصدر لفظياً؛ فتعارك القذافي وحرسه بالأيدي مع الإمام ومرافقيه، وفقاً لما سرّبته الصحيفة الفرنسية.

وفور انتهاء العراك وسيطرة حراس القذافي على الوضع، أعطى الزعيم الراحل أمراً بإعدام الصدر ومرافقيه أمامه وتمت تصفيتهم من قِبل الحراس.

وكانت موريتانيا قد سلّمت السنوسي، الذي يُوصف بأنه صندوق القذافي الأسود، إلى ليبيا ليخضع للمحاكمة بتهم الفساد وقتل المتظاهرين وجرائم ضدّ الإنسانية.



طالبان: وضعنا خطة لقتل الأمير هاري


أكّدت حركة طالبان في أفغانستان، اليوم الإثنين، أنها مصمّمة على قتل الأمير هاري، الذي يقود مروحيات مقاتلة في الجيش البريطاني بعد عودته إلى أفغانستان ليخدم مجدّداً.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، نقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم طالبان ذبيح الله مجاهد: "سنبذل ما في وسعنا لقتل الأمير هاري وغيره من عناصر القوة البريطانية في هلمند" الولاية الجنوبية التي تعتبر معقلاً لتمرد طالبان.

وأضاف في حديث هاتفي: "لا نريد خطفه، بل قتله"، موضحاً أن طالبان وضعت "خطة بالغة في الأهمية" لمهاجمته.

ووصل الأمير هاري البالغ 27 عاماً والملقب "كابتن ويلز" في الأسبوع الفائت إلى قاعدة "كامب باستيون" في ولاية هلمند، في مهمة من أربعة أشهر كقائد مروحية أباتشي بحسب الجيش البريطاني.

وهذه المهمة هي الثانية له في البلاد، لكنها الأولى التي تعلن عنها السلطات البريطانية. فقد تم التكتم على مهمته الأولى التي بدأت في ديسمبر 2007 الى أن تم اختصارها بعد 10 أسابيع في مارس 2008 لدواعٍ أمنية بعد كشف وسائل إعلام عن وجوده في البلاد.



"2012" أكثر الأعوام الحارة فى الولايات المتحدة
الثلاثاء، 11 سبتمبر 2012 - 05:20

قال المركز الوطنى الأمريكى لبيانات المناخ، أن الأشهر الثمانية الأولى من العام الجارى، هى الأكثر دفئاً، التى يتم تسجيلها من أى عام فى الولايات المتحدة -مع استثناء هاواى والاسكا- وإن هذا الصيف هو ثالث أكثر فصول الصيف ارتفاعا فى درجات الحرارة منذ بدء الاحتفاظ بسجلات فى 1895.

وقال جاك كراوتش -وهو عالم فى المناخ بالمركز- إن كل شهر من الأشهر الخمسة عشر الماضية، شهد درجات حرارة أعلى من المتوسط وهو شىء لم يحدث أبدا على مدى 117 عاما منذ بدء تسجيل تلك البيانات فى أمريكا.

وقال كراوتش بالهاتف، إن فصول الشتاء والربيع والصيف للعام الحالى كانت من بين الأكثر ارتفاعا فى درجات الحرارة مقارنة مع الفصول المناظرة لها، وإن هذا أيضا شىء فريد فى السجل الأمريكى.

وأضاف أنه لا توجد فترة من سبتمبر حتى أغسطس أكثر دفئا مما كانت فى 2011-2012.
ولم يذكر كراوتش صراحة، أن التغير المناخى الناتج عن الإنسان هو السبب وراء هذه الدرجات القياسية للحرارة، وعلى الرغم من ذلك، فأن هذا النوع من الدفء مماثل لما أشار إليه علماء آخرون فى المناخ -بمن فيهم أولئك العاملين فى الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتغير المناخى التابعة للأمم المتحدة- من أنه من المحتمل أن ارتفاع درجات الحرارة فى العالم يرجع فى جانب منه إلى الأنشطة البشرية.




حاكم دبي يحضر الطابور الصباحي مع الطلبة

 
حضر حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم الطابور الصباحي في إحدى المدارس كما زار عدداً من المدارس وذلك في صباح اليوم الأول من انطلاق العام الدراسي الجديد بالإمارات، بحسب ما أوردته " البيان" الإماراتية.




بالفيديو..‮أوباما يستقبل - بالأحضان - في مطعم جمهوري


 
حظي الرئيس الامريكي باستقبال غير مألوف من صاحب مطعم للوجبات الايطالية في فلوريدا, فبعد دخول اوباما الى المطعم عانقه صاحبه وحمله تعبيرا عن سعادته برؤية الرئيس الامريكي. وقال صاحب المطعم الذي ينتمي للحزب الجمهوري انه سيصوت لاوباما في الإنتخابات الرئاسية المقبلة.
فيديو



فيديو| مناظرة بين شيعي وسلفي تتحول الى معركة في الاستوديو

 
تحولت مناظرة بين ناشط شيعي وشيخ سلفى إلى “معركة” على الهواء على قناة الشباب، وقام المذيع بطرد أحد الضيوف بعد أن تعدى بالألفاظ على الضيف الآخر .
كان الناشط الشيعي محمود حامد، المتحدث الإعلامي باسم التيار المصري الشيعي، والشيخ السلفى وليد إسماعيل، عضو ائتلاف التيار الإسلامي للدفاع عن الصحب والآل، فى مناظرة على قناة الشباب، فى برنامج أحداث الساعة من تقديم الإعلامى هاني الديباني، الذى وجه سؤالا للناشط الشيعى محمود حامد عن مدى ولاء الشيعة المصريين لإيران، عندها دخل الإثنان في تقاذف بالألفاظ وبدأت المشاجرة، وتدخل المذيع ليفض المشاجرة، وعنف الناشط الشيعى على خوضه فى الأعراض، واصفًا ذلك بـ”قلة الأدب”.. معلنًا أسفه للشيخ السلفى وليد إسماعيل الذى استكمل الحلقة بعد انسحاب الناشط الشيعى الذى ترك الاستوديو بعد ذلك.
فيديو 



فيديو| تفاصيل مثيرة لتصوير إعلان BMW فوق قمة جبلية

 
 من على صخرة بريكستولن التي تقع في جنوب النرويج، أراد الفنان الأمريكي جيف كونز أن يحتفي بنسخته الخاصة من سيارة M3 GT2 التي قام بتصميم الألوان الخارجية لها وإخراجها كتحفة فنية، بتصويرها في أعلى القمة التي يصل ارتفاعها إلى 600 متر فوق سطح البحر، حيث استعان بمروحية لرفع السيارة وإنزالها في أعلى القمة، وذلك بعد انتظار دام يومين لتخف سرعة الرياح في تلك المنطقة.
فيديو  



فيديو| معرض سيارات في دبي يعرض “أستون مارتن” بـ 11 مليون ريال
 
 عرض معرض العين كلاس موتورز الذي يقع في إمارة دبي أول سياره One-77 من فئة Q الجديدة التي طورتها شركة أستون مارتن بالتعاون مع شركه Q التابعة لها والمتخصصة في تصميم وتعديل السيارات.
ولا تختلف هذه السيارة في مواصفات المحرك عن السيارة الأصلية من فئة V12، حيث أن معظم التعديلات كانت في الشكل وزيادة الرفاهية والأناقة، كإدراج اللون الأحمر في أجزاء مختلفة من السيارة، وكذلك الديكور الداخلي، إضافة إلى استخدام إطارات مختلفه عن الإطارات الأصلية، وذكر موقع “موتور ورد” المتخصص في السيارات أن سعر السيارة يبلغ 3 مليون دولار، أي ما يعادل 11 مليون درهم إماراتي في السيارة التي أنتج منها سبع نسخ فقط.

فيديو



تقنية الهولوجرام التي ستكتسح تقنية الثري دي

 
فيديو




السماح للمضيفات المصريات بارتداء الحجاب أثناء الرحلات

ذكرت صحيفة الأهرام المصرية اليوم أن سمير امبابي وزير الطيران المصري اجتمع مع المضيفيين الجويين واستمع لمطالبهم وتقرر خلال الاجتماع تمكين المضيفات المحجبات من ارتداء الحجاب بناء علي طلبهن.

كما أسفر عن انهاء الاضراب‏ المقام من قبل المضيفيين بعد الاستجابة للمطالب الادارية بانشاء قطاع مستقل للضيافة الجوية وارجاء المطالب المالية الي وقت لاحق. وتشكيل لجنة مشتركة من وزارة الطيران وقطاع الضيافة لتنفيذ ماتم الاتفاق عليه.

من ناحية اخرى, وبعد يومين من الارتباك بصالات السفر والوصول علي رحلات مصر للطيران علي خلفية تداعيات الاضراب بدأت الحركة الجوية في الانتظام رغم وجود تزاحم علي الرحلات.



أردنية وزوجها "كسبا" مليونَي دولار في البورصة المصرية.. دون ترخيص

 نجحت مباحث الأموال العامة المصرية في ضبط شركة غير مرخَّصة، تمارس نشاط الاستشارات المالية في البورصة المصرية وعقد دورات تدريبية في التحليل الفني والمالي، دون الحصول على تراخيص من هيئة سوق المال.

وحسب صحيفة "الرأي" الكويتية، أكدت تحريات إدارة مكافحة جرائم النقد والتهريب، قيام إحدى الشركات الكائنة مقرها في شارع عباس العقاد في مدينة نصر، ويرأس مجلس إدارتها أ. ع (46 عاماً) أردنية الجنسية، سبق اتهامها في القضية رقم 103 لسنة 2008 جرائم اقتصادية، ويديرها زوجها أكثم. م. 36 عاماً أردني الجنسية، سبق اتهامه في قضية شيك، بممارسة نشاط الاستشارات المالية في البورصة المصرية وعقد دورات تدريبية في التحليل الفني والمالي دون الحصول على تراخيص من هيئة سوق المال، وتلقي مبالغ مالية من العملاء راغبي المضاربة في البورصات العالمية (الفوركس)، من خلال شركة مملوكة للمتحري عنها والكائن مقرها في سويسرا نظير عمولة عن كل عملية مضاربة.

تم استهداف مقر الشركة وأسفر التفتيش وفحص المستندات وأجهزة الحاسب الآلي عن قيام الشركة بعقد دورات تدريبية في التحليل الفني والمالي في البورصة العالمية، وكذا تلقيها مبالغ مالية بالنقد الأجنبي بلغت نحو مليونَي دولار من عملائها راغبي المضاربة في البورصات العالمية.



8 حالات وفاة يومياً في اليمن بسبب زواج الصغيرات
اللجنة التحضيرية أقرت إدراج الملف ضمن مؤتمر الحوار الوطني المرتقب

 
نسبة اليمنيات اللواتي يتزوجن دون سن الثامنة عشرة إلى 48,4 بالمائة
أقرت اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني المرتقب في اليمن إدراج قضية زواج الصغيرات ضمن مشروع برنامج عمل المؤتمر كأهم القضايا الاجتماعية ذات الأولوية التي تؤثر على مستقبل الطفولة بجانب تهريب وعمالة وتجنيد الأطفال.

ووفقا لتقارير رسمية توجد 8 حالات وفاة يوميا في اليمن بسبب زواج الصغيرات والحمل المبكر والولادة في ظل غياب المتطلبات الصحية اللازمة.

وبحسب تقرير أصدره المركز الدولي لدراسات العام الماضي، فقد حلت اليمن في المرتبة الـ 13 من بين 20 دولة صُنفت على أنها الأسوأ في زواج القاصرات، حيث تصل نسبة الفتيات اللواتي يتزوجن دون سن الثامنة عشرة إلى 48,4 بالمائة.

وكانت اللجنة الفنية التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني الذي نصت عليه المبادرة الخليجية قد شهدت جدلا واسعا بشأن موضوع زواج الصغيرات، حيث اعترضت قيادات في أحزاب اللقاء المشترك بحجة أن القضية لا تعد موضوعا سياسيا، قبل أن يتم حسم الخلاف لمصلحة إدراجه.

وشهدت الفترات الماضية جدلا واسعا في الأوساط التشريعية اليمنية اتجاه قضية تحديد سن الزواج للفتيات، حيث إن منظمات حقوقية وناشطون في مجال حقوق الإنسان طالبوا بإقرار تشريع قانوني يحدد سن الزواج بـ18 عاما فما فوق، وهو توجه عارضه بشدة رجال دين وبرلمانيون إسلاميون وقبليون تمكنوا في 2009 من ترجيح الكفة لمصلحتهم بإقرار مشروع قانون يضع حدا أدنى لسن الزواج هو 17 عاما للنساء و18 عاما للرجال.

ولم تتم المصادقة على القانون من قبل رئيس الجمهورية بعد أن نظمت تظاهرات معارضة له من قبل أحزاب وناشطون ومنظمات حقوقية.

وكان قانون الأحوال الشخصية للعام 1994، حدد السن الأدنى للزواج بـ 15 سنة، غير أن مراقبون يرون أن التعديلات التي أُدخلت على ذلك القانون جعلته غامضاً حيال هذه المسألة، فلم يعد يلحظ تحديد العمر الأدنى للزواج، بل يسمح فقط للوصي على الفتاة باتخاذ القرار حول ما إذا كانت جاهزة جسدياً ونفسياً للزواج أم لا.

عرائس الموت
نجود برزت كرائدة لحركة تحرر الفتيات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر

وأطلقت الصحافة اليمنية ومنظمات المجتمع المدني على الفتيات اللواتي يتم تزويجهن في سن مبكرة لقب "عرائس الموت" بعد أن وقعت حالات وفاة لمتزوجات صغيرات بينهن فتاة في سن 12 عاما كانت تضع مولودها الأول.

وقبل نحو خمس سنوات برزت الطفلة نجود كرائدة لحركة تحرر الفتيات القاصرات من ظاهرة الزواج المبكر، حيث زوجها أهلها وهي في سن الثامنة من رجل يكبرها بـ24سنة، قبل أن تتخذ قرارا جريئا بالذهاب إلى المحكمة لطلب الطلاق الأمر الذي ساندها فيه محامون يمنيون لتصبح قصتها قضية تبنتها منظمات حقوقية يمنية وأجنبية.

ومنحت مجلة "غليمور" الأمريكية، الطفلة نجود جائزة العام 2008 بالمناصفة مع 9 نساء أخريات، بينهن وزيرة الخارجية الأمريكية الحالية هيلاري كلينتون والسابقة كوندوليزا رايس.

وأوضح تقرير صدر حديثا عن مركز دراسات وأبحاث النوع الاجتماعي بجامعة صنعاء أن نحو 52% من الفتيات اليمنيات تزوجن دون سن الخامسة عشرة خلال العامين الأخيرين، مقابل 7% من الذكور. وتصل نسبة حالات زواج الطفلات إلى 65% من حالات الزواج، منها 70% في المناطق الريفية. وفي حالات لا يتجاوز عمر الطفلة المتزوجة الثماني أو العشر سنوات.

وكشف التقرير عن فجوة عُمرية كبيرة بين الزوجين، تصل في بعض الأحيان إلى حالات يكبر فيها الزوج زوجته بـ 56 سنة.

وأوضح أن الأغلبية ممن تم استطلاع آرائهم في الفئة العمرية أقل من 18 سنة، رأت أن سن الزواج الأنسب للفتاة هو بين 15 إلى 16 سنة، وللفتيان بعد حصولهم على العمل أو توفير المهر.

وعن رؤية المؤيدين لتحديد سن الزواج بـ18 عاما فأكثر، تحدث لـ"العربية نت " المحلل الاجتماعي فؤاد عبد الله قائلا: "الزواج المبكر في أغلب الحالات يؤدي إلى الطلاق، وهذه الزيجات الفاشلة تؤدي إلى تفكك الأسرة وضياعها، كما تتجلى الآثار الاجتماعية السلبية لهذا النوع من الزواج في زيادة عدد أفراد الأسرة، وهو ما يرهق كاهل الأب والأم في التربية والتنشئة وتلبية احتياجات الأطفال المادية والضرورية.

وفي المقابل، تؤكد منال سعيد، وهي موظفة عازبة لـ"العربية نت" أنها تؤيد الزواج المبكر في زمننا الحالي وبشدة، لأن "الفتاة الآن يكون عمرها 15 أو 16 سنة وتعرف عن الزواج ما لا تعرفه امرأة مسنة، فالحياة تغيرت وتطورت وأصبحت تحس أن الفتاة الصغيرة لم يعد فيها أي لمحة براءة للطفولة، فهي عندما تحادثك تشعر أنها فتاة في العشرين وربما أكثر"، على حد قولها.



بحريني يزن ٣٨٠ كيلو يلتهم ١٢٠ «سمبوسة» يوميا

 
عشق «السمبوسة» إلى درجة انه يلتهم ١٢٠ حبّة يوميا، وتسبب ذلك العشق في إصابته بالسمنة المفرطة صنّفها الأطباء على أنها من النوع القاتل حيث يبلغ وزنه حاليا ٣٨٠ كيلوجراما، تلك هي حكاية مواطن بحريني قاده عشقه اللامحدود للسمبوسة إلى الدخول في متاهة الأمراض المزمنة والقاتلة.

وقال الأطباء الذين يتابعون الحالة الصحية «لعاشق السمبوسة» ذي الوزن الثقيل إن عمره الصغير حال دون ظهور أعراض خطرة عليه فهو لايزال في بداية الثلاثينات من العمر، مشيرين إلى أن للمواطن رحلة عشق طويلة مع السمبوسة بدأت منذ أن كان عمره ٦ سنوات وتطورت إلى درجة انه يلتهم كميات كبيرة منها يوميا تقدر بـ ١٢٠ حبة سمبوسة متنوعة الحشوات «كاللحم والدجاج والخضرة».

وفي الوقت الذي يعاني المواطن فيه من تبعات السمنة القاتلة يحاول الأطباء إخضاعه لبرنامج غذائي يمكّنه من إنقاص وزنه ليتمكنوا من إجراء عملية جراحية له هي عبارة عن «تحويل مجرى المعدة» بحيث يتم استئصال جزء منها وتصبح صغيرة نوعا ما، فيما قال الطبيب المعالج له إن عليه إنقاص ١٠٠ كيلو من وزنه ليتناسب مع كمية المخدر التي سيحقن بها أثناء العملية.



"بعد كشف مصدر المياه المعبأة" حملة كبرى لمقاطعة منتجات شركة «بيبسي كولا»

 

طالب ناشطون بمقاطعة منتجات شركة "بيبسي كولا" وذلك عقب اعتراف الشركة أن مصدر مياه أكوافينا التي تنتجها، مياه "الحنفية" بعكس صورة الجبال التي تظهر على العبوة.
وقالت مجموعة تطلق على نفسها اسم "المساءلة الدولية المشتركة" إنها طلبت من شركات المياه ضرورة التوقف عن تقديم معلومات خاطئة للمستهلكين، واتهمت شركة بيبسي بخداع الناس عبر وضع صورة لجبال ظاهرة على عبوة الماء الزرقاء اللون.
وتوضع على عبوات "أكوافينا" الحروف P.W.S"، وهي الحروف الثلاثة الأولى لمصدر الماء، وتعني أن مصدرها مياه عامة.
من جانبها، قالت المتحدثة باسم شركة بيبسي، ميشيل نوتون: "وضع الديباجة على منتجاتنا يساعد على توضيح أن مصدر المياه هو مصدر عام".
وفي سياق آخر، تضغط المجموعة أيضاً على شركة كوكاكولا، التي تملك العلامة التجارية لعبوات مياه "داساني"، وعلى شركة "نستلة للمياه النقية" التي تستخدم المياه العامة كجزء من مصادرها.
وتقول "داساني" في موقعها على الإنترنت: "إن مصدر مياهها هو عام، ولكن الماء مصفى بطريقة تسمى "التنقية الأسموزية العكسية" كما يتم تزويده بمواد إضافية.
وأبانت المتحدثة لشركة كوكاكولا دايانا جارزا سيارلانتي قائلة: "لا نعتقد أن المستهلك يشكك في المصدر بل العكس، إنه واعٍ لمصدر مياه داساني".
من جهتها، قالت شركة "نستلة" إنها "تطبع معلومات جديدة على عبوات المياه لتوضح أن المياه مصدرها مصدر عام، وستباع العبوات الجديدة في الأسواق خلال الأشهر المقبلة".



أشعة X ترفع معدل الإصابة بسرطان الثدي عند السيدات

 
كشفت دراسة أوروبية حديثة أن السيدات اللاتي تعاني تحوراً جينياً معيناً يكُن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الثدي إذا ما تعرضن للإشعاع الصادر عن أشعة X على الصدر أو أشعة تصوير الثدي mammograms قبل بلوغ سن الثلاثين.

وقد ضمت الدراسة ما يقرب من 2000 سيدة ممن تزيد أعمارهن على 18 عاماً من هولندا وفرنسا والمملكة المتحدة، و جميع السيدات أفراد العينة تعانين من تحور في جين BRCA1 or BRCA2 والذي يرتبط بزيادة مخاطر الإصابة بسرطان الثدي والمبيض.

وقد تبين أن 49% من السيدات قد تعرضن لأشعة X و33% خضعن لأشعة تصوير الثدي في متوسط عمري 29 عاماً، كما أوضحت الدراسة التي نشرت مؤخراً بجريدة BMJ بين عامي 2006 و 2009 ما يقرب من 43% من السيدات تم تشخيص حالتهن بسرطان الثدي. 

وتبين أن تعرض أي من السيدات أفراد العينة للإشعاع الصادر عن أشعة X أو أشعة تصوير الثدي في سن يتراوح بين 20 و29 عاماً زاد من مخاطر الإصابة بسرطان الثدي بنسبة 43% وأي تعرض لهذه الأشعات قبل سن الـ20 زاد من مخاطر الإصابة بالمرض بنسبة 62%. بينما التعرض لهذه الأشعة في سن 30 إلى 39 عاماً لم يزيد مخاطر الإصابة بالمرض كما أوضحت الدراسة.

وتشير الدراسة إلى أنه من بين كل 100 سيدة في سن الثلاثين وتعاني من تحور في جين 2BRCA1 or BRCA تصاب 9 بسرطان الثدي ببلوغ الأربعين، وقد تزيد عدد الحالات بين هذه الفئة خمس مرات إذا ما تعرضوا لأشعة تصوير الثدي قبل سن الثلاثين كما يشير الباحثون بمعهد سرطان هولندا.

من هنا يوصي الباحثون بعدم تعريض السيدات اللاتي تعاني هذه التحورات الجينية لتقينات الأشعاع الغير مؤينة مثل أشعة الرنين المغناطيسي.

ومن المعروف أن الإشعاع يمثل عامل خطورة للإصابة بسرطان الثدي بين السيدات جميعاً. لهذا توصي بعض الدول بعدم إخضاع السيدات في سن أقل من الثلاثين لصور الأشعة على الثدي للكشف المبكر عن الأورام السرطانية.

ويعلق باحثون من الولايات المتحدة على الدراسة قائلين إنها تطرح تساؤلاً حول ضرورة تعديل بعض التوصيات بإجراء أشعة تصوير الثدي mammograms للكشف المبكر عن الأورام السرطانية عند بلوغ سن الـ25.

وصرحت د. آي موي ثو مديرة جراحة الثدي بمستشفى St. Luke’s Roosevelt بنيويورك: "يجب تحية هؤلاء الباحثون لإجراء مثل تلك الدراسة المركبة بمجهود واضح".

وأضافت أن هذه الدراسة تحث على مراجعة الإرشادات الصادرة عن الشبكة القومية للسرطان عن استخدام أشعة تصوير الثدي للسيدات اللاتي تعاني من تحول جين BRCA عند بلوغ سن الـ25.

وترى الباحثة الأمريكية أنه بالنسبة للسيدات اللاتي تعاني من تحور جين BRCA ولم يخضعن لجراحة إزالة الثدي أن يخضعن لأشعة الرنين المغناطيسي للكشف عن المرض إذا ما كن أصغر من 30 عاماً بعد التباحث مع الطبيب المختص عن فوائد ومخاطر هذه الأشعة.

وصرحت د إيفا شلس رئيسة خدمات السرطان الطبية بمستشفي جامعة Winthrop بنيويورك: "السيدات اللاتي تعاني من تحور جين BRCA يجب أن يلتزمن ببرنامج تشخيصي مصمم خصيصاً لهن يعتمد على عوامل الخطورة الشخصية والعائلية لتجنب المخاطر الناتجة عن التعرض للإشعاع الصادر عن الأشعة التشخيصية على الثدي أو الصدر".

ويختلف الخبراء حالياً حول مرات التعرض لأشعة تصوير الثدي والفترات بينها. ففي عام 2009 أشعلت خدمات الوقاية الأمريكية الجدل عندما أوصت بعمل أشعة تصوير الثدي mammograms كل عامين للسيدات في المرحلة العمرية بين 50 و74 عاماً. 

وقد نصحت السيدات في الأربعينات من العمر اللاتي تعاني مخاطر الإصابة بالمرض للتباحث مع أطبائهن عن فوائد ومخاطر التعرض لتلك الأشعة. في حين أن منظمات أخرى مثل جمعية السرطان الأمريكية لاتزال تنصح السيدات عند بلوغ الأربعين بالخضوع لهذه الأشعة كل عام.



بالصور : أغلى سيارة في العالم بـ 32 مليون دولار

 
عرضت شركة تالاكرست ومقرها مدينة اسكوت الانجليزية سيارة أستون مارتن وُصفت بأنها أجمل سيارة رياضية أنتجتها شركة أستون مارتن لاجوندا للبيع بمبلغ قدره 20 مليون جنيه استرليني (32 مليون دولار).

والسيارة الرياضية المعروضة خضراء اللون من طراز عام 1957، وقد قضت طيلة عمرها في مضمار السباق وما زالت تحظى بصيانة يتولاها الخبراء، وتعد هذه المرة الأولى التي تعرض فيها للبيع منذ عدة سنوات.

الجدير بالذكر أن السيارة الأنيقة طراز دي بي ار 1/2 كانت قد فازت بسباق الـتحمل لـ 24 ساعة الشهير في " لو مان" عام 1959 حيث انتزعت النصر بقيادة سائقها ستيرلينج موس على مضمار جود وود.




الطريقة الوحيدة هي اتفاق جميع دول العالم على القيام بذلك
مخترع الإنترنت: لا يمكن لأية حكومة وقف الشبكة العنكبوتية

أ ش أ– لندن:
نفى مخترع شبكة الإنترنت الدولية للمعلومات، البريطاني تيم بيرنرز لي، أن يكون لأي حكومة بمفردها القدرة على وقف تشغيل الشبكة الإلكترونية العنكبوتية حول العالم.

وقال بيرنرز لي، الذي أطلق أول موقع إلكتروني عام 1990 في تصريحات صحافية نشرت على شبكة الإنترنت: إن الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها وقف الإنترنت وشله بشكل نهائي هو اتفاق جميع حكومات دول العالم على القيام بذلك دفعة واحدة.

وأوضح أن دول العالم يرتبط بعضها ببعض الآخر عبر أنظمة اتصالات معقدة، الأمر الذي يجعل من الشبكة العنكبوتية (الإنترنت) تدار بطريقة لا مركزية، بحيث لا يوجد من يتحكم في زر تشغيل أو توقيف هذا النظام، مشدداً على ضرورة أن يتصدى العالم لأي مشروع يهدف إلى تشديد الرقابة على الإنترنت أو محاولة إنشاء إدارة مركزية دولية للتحكم فيه.

وجاءت هذه التصريحات بمناسبة إطلاق منظمة "وورلد وايد ويب" التي يرأسها بيرنرز لي، تصنيفاً جديداً للدول التي تحسن استخدام الإنترنت، حيث حلت السويد أولى، تلتها الولايات المتحدة، ثم بريطانيا، في حين حلت نيبال ومالي في ذيل الترتيب.



مبرمجة في سن العاشرة تنال لقب "بيل غيتس" روسيا
تعلمت المبادئ في السادسة وكتبت أول برنامج إلكتروني في السابعة

 
دخلت الطفلة الروسية سفيتلانا إيفانوفا كتاب الأرقام القياسية الروسية كأصغر مبرمجة حاسوب محترفة، ونالت لقب "بيل غيتس" روسيا وهي لم تتجاوز السنة الحادية عشرة من عمرها، كما جاء في جريدة "الرياض" السعودية.

وذكرت وكالة أنباء "نوفوستي" الروسية أن إيفانوفا (10 سنوات) تدرس في الصف الخامس في مدينة سوتشي الروسية، ولكنها تعلمت مبادئ لغة البرمجة عندما كانت في السادسة من العمر وكتبت أول برنامج إلكتروني في السابعة، لتتقن التعامل مع برامج الرسومات الثلاثية الأبعاد الآن.

وأضافت أن إنجازات هذه الطفلة تبهر الكثيرين بالإضافة إلى والديها اللذين يشعران بالفرح لتميز طفلتهما، ويكشف والدها ايغور ايفانوف عن السبب قائلاً: "ترعرعت طفلتنا في عائلة علمية، فأمها عالمة رياضيات، وأنا عالم فيزياء، فلم يكن لديها أي خيار سوى الانخراط بأجواء العلم واللعب بالكتب العلمية".

وتفضل سفيتلانا الألعاب الذهنية على اللعب بالدمى الذي ملّت منه منذ نعومة أظفارها، فتقول: "انتهيت من لعب الدمى عندما كنت في الخامسة من العمر وفي السادسة انصرفت لعلوم الرياضيات".

وتشهد الجوائز والشهادات التي نالتها على تفوق سفيتلانا على أقرانها في مجالات مختلفة بدءاً برياضة الجمباز الفني وإتقانها لثلاث لغات بطلاقة تامة وبالطبع البرمجة.

ويرى المختصون أن موهبة سفيتلانا واعدة جداً ليصفوها بـ"بيل غيتس المستقبل"، على ألا ينصرف اهتمامها من الأبحاث العلمية لأمر آخر يحول دون تطور قدراتها البرمجية.



ببغاء يوقظ الطلاب يوميا

 
لم تجد أسرة في الاحساء أي صعوبة في الاستيقاظ من النوم باكرا خصوصا الطلاب، والفضل يعود إلى تعهد طائر الببغاء ـ وهو من النوع الرمادي ـ بمهمة إيقاظهم، حيث يقوم الطائر بإخراج أصوات مناداة للجميع ومنها صوت «بوري الحافلة» بشكل دائم في إشارة إلى موعد الذهاب للمدارس بعد أن أصبح يسمع هذا الصوت وتعود عليه، وكذلك إخراج أصوت لأهل البيت منها « يا ولد « ومناداته بعض الأسماء حتى أصبح الطائر بمثابة المنقذ للعائلة كل صباح،
وقال مالك الطائر : إن الببغاء يبلغ من العمر سنتين وثلاثة شهور، وتم شراؤه وهو صغير وتدريبه حتى أصبح واحدا من أفراد البيت، مشيرا إلى أن هذا الطائر من النوع الرمادي الذي يستطيع إتقان الأصوات بشكل جيد.



80 عائلة أمريكية طلبت استضافة القطة "ني هاو"
أمضت 3 أسابيع دون طعام خلال رحلة بحرية في حاوية للبضائع


 
تهافت أكثر من 80 عائلة أمريكية، مؤخراً، لاستضافة قطة صينية تم العثور عليها في حاوية للبضائع، بعد أن أمضت ثلاثة أسابيع دون طعام، خلال رحلة بحرية بين شنغهاي ولوس أنجلوس، كما جاء في جريدة "عكاظ" السعودية. 

وأعلن مسؤول في مركز الرفق بالحيوان في لوس أنجلوس أن المركز أطلق على القطة ذات اللونين الأبيض والأشقر "ني هاو"، وتعني مرحباً بلغة الماندرين الصينية.

وأوضح أنه تم إجراء اختبارات للمتقدمين لاستضافة القطة الوديعة البالغة من العمر خمسة أشهر، قبل أن يتم اختيار عائلة في ضاحية بلوس أنجلوس لاستضافة "ني هاو" الصينية.



بالفيديو: لاعب كرة قدم يترك المباراة ليرد على التليفون
أثار مقطع فيديو يظهر لاعب كرة قدم يترك أحداث المباراة ليرد على إحدى المكالمات الضحك بين متابعي اليوتيوب. كان المقطع أظهر انهماك الفريقين في المباراة إذ بأحد الأفراد ينادي عليه ويعطيه الهاتف، وظهر اللاعب وهو يتحدث إلى شخص ما على الطرف الآخر.واللاعب ظهر في الفيديو عندما شاهد هجمة على مرمى فريقه ينزل إلى أرض الملعب والهاتف في يده ليرتكب مخالفة تمنع المنافس من تشكيل خطورة على مرماه، فما كان من الحكم إلا أن أشهر البطاقة الصفراء في وجهه.
جدير بالذكر أن اللاعب حصل على بطاقة صفراء ولكنه لم يعرف هل هي بسبب استخدام الهاتف أو نتيجة للمخالفة العنيفة التي ارتكبها.
فيديو



بولندا تبني أضيق منزل في العالم - فيديو

 

ربما هو أضيق منزل في العالم، ذلك الذي بدأ بنائه الأسبوع الماضي في العاصمة البولندية، وارسو. فكرة المهندس، جاكوب سيزاسني تقضي باستغلال الفراغ الموجود بين مبنيين و بناء مسكن بينهما. مسكن لا تتجاوز مساحته خمسة عشر متر مربع. فهل هو الحل للقضاء على أزمة السكن.
فيديو





شاهد: لاند روفر تطلق رسميا سيارتها الجديدة “رنج روفر 2013″

رسميا شركة «لاندروفر» أطلقت قبل قليل في لندن الجيل الرابع الجديد من سيارتها «رنج روفر» وذلك قبل أسبوعين من عرضها في معرض باريس الدولي للسيارات الذي سيبدأ في 27 سبتمبر الجاري.


فيديو




أسوأ 10 كوارث هندسية في التاريخ

بالرغم من التفوق العلمي الرهيب الذي وصل إليه العلماء مازلنا نقف بعيداً عن مرحلة الكمال ومازالت الاختراعات التي نراها تمتلك نقاط ضعف عديدة نكتشفها بمرور الزمن، بل ويمكن لخطأ هندسي بسيط أن يكون سبباً في وفاة الآلاف.
 
1
كارثة جسر تاكوما واشنطن
جسر تاكوما واشنطن هو عبارة عن زوج من الجسور المعلقة بطول 1600 متر تقريباً، افتتح الأول في عام 1940 وبعد مرور 4 أشهر انهار الجسر بسبب الرياح في واقعة غريبة لم يتوقعها أحد، افتتح الجسر الاستبدالي في عام 1950، وفي عام 2007 افتتح جسراً موازياً للجسر الأصلي الذي انهار بسبب خطأ هندسي ولم يتحمل الرياح القوية.
 
2
انفجار الغاز في كليفلاند أوهايو
وقعت هذه الكارثة في عام 1944، نتيجة لتسرب الغاز قتل وحرق أكثر من 130 شخصاً ودمرت مسافة تقدر بميل كامل في منطقة كليفلاند، بعد تسرب الغاز واختلاطه بالصرف الصحي حا
ولت الطائرات الحربية المساعدة في إطفاء الحريق، وبعد أن تم إخماد خزان مشتعل اعتقد الجميع أن الكارثة انتهت ليفاجئوا بانفجار خزان آخر لتشتعل الأزمة أكثر وأكثر.
 
3
كارثة فندق Hyatt Regency
وقعت هذه الكارثة في 17 يوليو 1981 في مدينة كانساس سيتي، ميزوري، مما تسبب في وفاة 114 شخصاً وإصابة أكثر من 200 آخرين خلال رقصة الشاي، بدأ الأمر حينما تجمع 2000 شخص للمشاركة في مسابقة الرقص وقام الحضور بالوقوف في الممرات في الطابق الثاني والثالث والرابع، وازداد الحمل بشكل كبير مما تسبب في انهيار الأساسات وسقوط الطوابق فوق بعضها البعض ما أسفر عن هذه الأعداد الكبيرة من القتلى والجرحى.
 
4
كارثة محطة تشيرنوبيل للطاقة النووية
الحادث النووي الأشهر في كوكبنا، بدأ هذا الأمر في 26 أبريل 1986 بسبب انفجار هيكل المفاعل النووي الذي تواجد في منطقة الاتحاد السوفيتي، وتسبب الانفجار في اشتعال النيران والأدخنة على مسافة جغرافية واسعة مما ترتب عليه سقوط أكثر من 300 ألف شخص ما بين جريح وقتيل.
 
5
سد سانت فرانسيس
انتهت حياة وليام مولهولاند المهنية في يوم 12 مارس 1928 بعد ساعات من انهيار سد سانت فرانسيس الذي قام مولهولاند باختباره بنفسه عن طريق إرسال 12 ونصف مليار غالون من الماء في وادي سانتا كلاريتا، شمال لوس أنغلوس، بسرعة 18 ميلاً في الساعة، ليكتشف مولهولاند في اليوم التالي اختفاء مدينة سانتا باولا بأكملها تحت 20 قدماً من الطين والأنقاض بعد انهيار السد وعدم قدرته على تحمل هذه الكمية من المياه.
 

6
كارثة فاسا
سفينة عملاقة غرقت بطريقة مثيرة في عمق 32 متراً من المياه وعلى بعد 120 متراً فقط من الشاطئ لأنها واجهت رياح أقوى من النسيم بشيء لا يستحق الذكر، ولم تكن السفينة في الأساس مستعدة للمغادرة ولكن استعجال الملك غوستافوس أدولفوس في أن تلحق السفينة بأسطول البلطيق تسبب في هذه الكارثة التي راح ضحيتها أكثر من 40 شخصاً.
 
7
كارثة بوسطن
في الشارع التجاري رقم 529 بمدينة بوسطن انهار خزان ضخم يحمل ما يعادل 2 ونصف مليون غالون من العسل الأسود في وسط المدينة وامتد لما يقارب 35 ميلاً مدمراً كل ما يقف عائقاً في طريقة، ووصف الحضور الأمر بأنه أشبه بانفجار نووي أو عاصفة قادمة من وسط المحيط، تسببت هذه الكارثة في قتل 21 شخصاً وإصابة 150 آخرين.
 
8
كارثة سكايلاب
أطلقت المركبة الفضائية سكايلاب 14 مايو 1973، وكانت ذاهبة في رحلة إلى زحل، ولكن أثناء الانطلاق لحقت بها أضرار جسيمة وانهار أحد ألواحها الشمسية بسبب النيازك مما سبب عجزاً في استغلال الطاقة الكهربية الضخمة التي تمتصها المركبة من الشمس، وفي النهاية انهارت المركبة بأكملها مسببة خسائر مادية تصل إلى 3.6 مليار دولار.
 
9
كارثة منطاد R101
غادر المنطاد R101 في 4 أكتوبر في الساعة 6:24 متجهاً إلى كراتشي مع الأخذ بعين الاعتبار التوقف للتزود بالوقود في الإسماعيلية في مصر تحت قيادة الطيار كارمايكل إيروين، وواجه المنطاد رياحاً شديدة مما تسبب في تدمير الغطاء الخارجي وكيس الغاز الضخم وتحطمت في إحدى الجبال القريبة، وبسبب الهيدروجين احترق المنطاد بأكمله بسرعة فائقة وتسببت الحادثة في قتل 46 من إجمالي 54 راكباً وتوفي اثنان آخران من الناجيين بعد الذهاب إلى المشفى مما يعني أن عدد القتلى الإجمالي هو 48.
 
10
كارثة DC-10
تحطمت طائرة DC-10 في عام 1979 بعد إقلاعها من مطار أوهير الدولي في شيكاغو، حيث تعطل كل من الجناح الأيمن والمحرك الرئيسي للطائرة مما تسبب في النهاية في انهيار الطائرة قبل إعادة السيطرة عليها، وتوفي 271 شخصاً وهم عدد ركاب الطائرة بالكامل بالإضافة لشخصين آخرين على الأرض، وتعد هذه الحادثة الأبشع في تاريخ الطيران الأميركي.




كونغولي يطلق أول هاتف ذكي يصنع في إفريقيا
الهاتف الذكي يحمل اسم "إليكيا" ويعني "أمل" باللغة المحلية

أطلق خبير معلوماتية كونغولي يدعى فيرون مانكو (27 عاماً) أول هاتف ذكي مصنع في إفريقيا، وذلك ثمانية أشهر بعد إطلاقه الجهاز اللوحي الإفريقي الأول الذي يعمل باللمس، ويحمل الهاتف الذكي اسم "إليكيا"، والتي تعني "أمل" باللغة المحلية. 

وبعد إطلاق الجهاز اللوحي الإفريقي الأول العامل باللمس في أواخر كانون الثاني/يناير، أطلق الكونغولي فيرون مانكو مؤخراً في برازافيل الهاتف الذكي الأول المصنوع في إفريقيا، واعداً بأن يكون سعره "معقولاً".

وكشف فيرون مانكو الخميس عن هاتف "إليكيا" وهو يرتدي بذلة سوداء وقميصاً من دون ربطة عنق ويحمل ابتكاره بيده، وكانت بالقرب منه لافتة ترويجية كتب عليها "كن مختلفاً، الهاتف الذكي الإفريقي الأول.. مصمم بناء على قيمنا".

وأكد هذا الخبير المعلوماتي "إنه هاتف ذكي صممناه بأنفسنا هنا في كونغو. وفي إفريقيا، لم تقدم أي شركة على هذه الخطوة قبلنا"، موضحاً أن الهاتف جمع في الصين "حيث الأسعار منخفضة جداً".

ويتمتع هذا الهاتف الذكي بشاشة تعمل باللمس حجمها 3.5 إنش وتحمل اسم "في أم كاي" وهو اسم الشركة التي أسسها فيرون مانكو سنة 2009 والمتخصصة في التكنولوجيات النقالة. وقد قدمت هذه الشركة التي يبلغ رأسمالها 380 ألف يورو، مبلغاً بقيمة 90 ألف يورو لصناعة هاتف "إليكيا".

وزود "إليكيا" بذاكرة وصول عشوائي (رام) 512 ميغابايت وبمعالج 650 ميغاهرتز وبذاكرة داخلية سعتها 256 ميغابايت وبكاميرا دقتها 5 ميغابسكل. وهو يضم أيضاً جهازاً لحفظ التوازن (جيروسكوب) وجهازاً لتحديد المواقع ويتمتع بقدرة اتصال لامتناهية بواسطة تقنيتي "واي فاي" و"بلوتوث".

وبالإضافة إلى التطبيقات المعروفة مثل "فيسبوك" و"تويتر" و"يوتيوب"، يضم الهاتف تطبيقات أخرى طورتها شركة "في أم كاي" وألعاباً متعددة.

وسيتم تسويق الهاتف من خلال ثلاث شركات خاصة وكبيرة للهواتف النقالة تتخذ من كونغو مقراً لها، على أن يبلغ سعره 85 ألف فرنك إفريقي (حوالى 130 يورو).

وفي برازافيل حالياً، يتراوح سعر هاتف "بلاكبيري" مع كل تطبيقاته بين 150 ألف فرنك إفريقي (228 يورو) و300 ألف فرنك إفريقي (450 يورو).

وقال مانكو لوكالة فرانس برس "إن ثمن "إليكيا" معقول بغية السماح للجميع بالنفاذ إلى التكنولوجيات الجديدة"، مضيفاً أنه يعتزم "بيع 50 ألف هاتف ذكي في سنة واحدة، منها 10 آلاف هاتف بحلول نهاية العام 2012".

ومن المتوقع طرح هذا الهاتف في السوق في فرنسا وساحل العاج بدءاً من النصف الثاني من تشرين الأول/أكتوبر.

يذكر أن فيرون مانكو أطلق في كانون الثاني/يناير الماضي الجهاز اللوحي الإفريقي الأول العامل باللمس وسماه "واي-سي".

وقد خفض سعر هذا الجهاز من 228 يورو إلى 152 يورو "كي يتمكن الجميع من شرائه"، بحسب مانكو.

ومن المتوقع تسويق الجهاز في عشرة بلدان في إفريقيا الغربية، وفي بلجيكا وفرنسا والهند بدءاً من 15 شباط/فبراير. أما تصديره فيقتصر حالياً على فرنسا والغابون.

ويعتزم فيرون مانكو في المستقبل ابتكار أجهزة جديدة، منها جهاز كمبيوتر بسعر مئة دولار وجهاز لوحي تعليمي مزود بشاشتين.



جهاز صيني لوحي بمواصفات عالية وسعر رخيص
بطارية ذات جهد عالٍ تدوم حتى 7 ساعات وقرابة 5 ساعات مشاهدة فيديو
أطلقت شركة "Ainol" الصينية جهازاً لوحياً جديداً ضمن علامتها التجارية المعروفة باسم "Novo" تتسم بمواصفات تقنية عالية وسعر منخفض مقارنة بأسعار الحواسب اللوحية المتوافرة حالياً بالأسواق.

ويأتي اللوحي "Novo 7 Crystal" الجديد بشاشة عرض قياسها 7 بوصات من نوع "IPS" وبدقة 1024×600 بيكسل وزاوية مشاهدة 170 درجة.

كما تدعم تقنية اللمس بالسعة حتى خمس نقاط مع إمكانية استخدام القلم الرقمي معها، ويعمل مع نظام تشغيل أندرويد "جيلي بين".

ويستخدم الجهاز معالجاً ثنائي النواة من نوع "Almogic AM8726-M6" المستند إلى رقاقة "Cortex-A9" بسرعة 1.5 غيغاهيرتز ويتّسم باستهلاك منخفض للطاقة وبأداء وكفاءة عالية مماثلة لرقاقة آبل "A5" الموجودة بجهازها اللوحي "آي باد 2".

أما بالنسبة لمعالج الرسومات من نوع "Mali 400" رباعي الأنوية الموجود بهاتف "سامسونغ جالاكسي إس 2" الذي يدعم الألعاب ثلاثية الأبعاد، كما يحتوي على ذاكرة عشوائية بسعة واحد غيغابايت، وذاكرة داخلية فلاش سعتها 8 غيغابايت، قابلة للزيادة عبر منفذ بطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي".

ويشتمل الجهاز على كاميرا أمامية بدقة 2 ميغابيكسل ويدعم من حيث الاتصال شبكة "الواي فاي" اللاسلكية، ويحتوي من حيث التوصيل على منفذ "ميني يو إس بي"، و"ميني HDMI".

ويدوم عمل بطارية الجهاز ذات جهد عالٍ حتى 7 ساعات تصفح الشبكة العنكبوتية وقرابة 5 ساعات مشاهدة فيديو وحوالي 6 ساعات تشغيل ألعاب "3D"، وسماع موسيقى ما بين 12-15 ساعة، ويزن الجهاز 328 غراماً وبسمك 11.2 مم. 

أما عن وجوده في الأسواق فتخطط الشركة لطرح جهازها الجديد بسعر معقول قرابة 139.99 دولار أمريكي في 28 الشهر الجاري وسيتوافر باللونين الأبيض والأسود.




تصميم خيالي لسيارة Pagani Huayra


يبدو أن خيال مؤسس شركة باغاني سيشكل خطراً على شركات السيارات الرياضية الفاخرة، حيث كشف هوراشيو باغاني عن ثاني سيارة له وهي Pagani Huayra والتي تتميز بتصميم خلاب وقوة أداء جبارة.


السيارة بنيت على شاسيه من قطعة واحدة مصنوع من ألياف الكربون يزن حوالي 1350 كلغم، وتحتوي على محرك اسطواني "V12" سعة 6 لتر بتربو مزدوج من " AMG Mercedes" معدل خصيصاً لسيارة باغاني يولد قوة 730 حصان وبمعدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة يبلغ 3.2 ثانية فيما تبلغ السرعة القصوى لها 378 كم/ساعة.
أما المقصورة فلا يوجد لها تصميم واحد بل يمكن للعملاء الاختيار بين عدة أشكال يرغبون فيها تتكون من ألياف الكربون والألمونيوم والجلد، بالإضافة إلى الكريستال لتزيين الشاشات الـ"LED" بها، مع توفير كافة عوامل الفخامة التي تليق بسيارة رياضية فاخرة.
وللحصول عليها تحتاج إلى تسجيل اسمك في لائحة انتظار تمتد إلى 12 شهراً بعد دفع 840 ألف جنيه إسترليني، أي ما يعادل 5 مليون ريال.