الأحد، 1 يوليو 2012

الإخبارية اليومية




الداود مديراً لجامعة الملك خالد والعمر لجامعة الملك سعود
الملك يعفي الحقيل والعثمان والراشد من مناصبهم

الملك يعفي الحقيل والعثمان والراشد من مناصبهم

واس- جدة:
صدرت اليوم عدة أوامر ملكية شملت إعفاء المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية من منصبه, وإعفاء الدكتور عبدالله بن محمد الراشد مدير جامعة الملك خالد من منصبه، وتعيين الدكتور عبدالرحمن بن حمد بن محمد الداود بدلاً منه, إضافة الى إعفاء الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود من منصبه، وتعيين الدكتور بدران بن عبدالرحمن بن عثمان العمر مديراً لجامعة الملك سعود بالمرتبة الممتازة.
وفيما يلي نص الأوامر
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 143
التاريخ: 11/ 8/ 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ/114) بتاريخ 17/ 6/ 1432هـ.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يُعفى معالي المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية من منصبه.
ثانياً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 144
التاريخ 11 / 8 / 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم (أ/90) بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/10) بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.
وبعد الاطلاع على المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/8) بتاريخ 4/ 6/ 1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/3) بتاريخ 2/ 3/ 1432هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم (أ/14) بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.
وبناءً على ما عرضه علينا معالي وزير التعليم العالي.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يعفى معالي الدكتور عبدالله بن محمد الراشد مدير جامعة الملك خالد من منصبه.
ثانياً: يعين الدكتور عبدالرحمن بن حمد بن محمد الداود مديراً لجامعة الملك خالد بالمرتبة الممتازة.
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود

بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم: أ / 145
التاريخ: 11/ 8 /1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية

بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم ( أ / 90 ) بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 10 ) بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.
وبعد الاطلاع على المادة الثالثة والعشرين من نظام مجلس التعليم العالي والجامعات، الصادر بالمرسوم الملكي رقم ( م / 8 ) بتاريخ 4/ 6/ 1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم ( أ / 14 ) بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.
وبناء على ما عرضه علينا معالي وزير التعليم العالي.
أمرنا بما هو آت:
أولاً: يُعفى معالي الدكتور عبدالله بن عبدالرحمن بن عبدالله العثمان مدير جامعة الملك سعود من منصبه.
ثانياً: يعين الدكتور بدران بن عبدالرحمن بن عثمان العمر مديراً لجامعة الملك سعود بالمرتبة الممتازة.
ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود



أمير المدينة المنورة يزور محافظة وادي الفرع


 
المدينة المنورة - سالم الأحمدي


يقوم صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بزيارة تفقدية لمحافظة وادي الفرع يوم غد الثلاثاء وذلك بمناسبة صدور الأمر الملكي الكريم القاضي برفع مستوى المركز إلى محافظة فئة (ب) وفي إطار الجولات الميدانية المستمرة لسموه على المحافظات والمراكز. وتأتي هذه الزيارة انسجاما مع الخطط التنموية للدولة والتي تستهدف تحقيق تنمية متوازنة ومتوازية بين المحافظات والمراكز والقرى والهجر وفق المؤشرات الحضرية التي أسس لها المخطط الإقليمي للمنطقة والهادفة إلى إنشاء مراكز تنموية جديدة وتقليل الفوارق التنموية والحد من الهجرة الداخلية من أطراف المنطقة إلى مدنها الرئيسية، وسيستقبل سمو أمير المنطقة خلال الزيارة المواطنين ويستمع إلى مطالبهم واحتياجاتهم، حيث يطلع سموه على الخدمات المقدمة لأهالي محافظة وادي الفرع والمشروعات التي تهدف للرقي بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين ومدى الانجاز في المشروعات الجاري تنفيذها ويشمل برنامج زيارة سمو أمير المنطقة زيارة عدد من مشائخ وأعيان المحافظة وحضور الحفل الخطابي الذي يقيمه الأهالي بمركز الملك عبدالعزيز الحضاري بالمحافظة بمناسبة الزيارة.
من جانبه عبر محافظ وادي الفرع المكلف مبارك بن عطا المروقي باسمه ونيابة عن أهالي المحافظة عن ترحيبهم بزيارة أمير المنطقة بمناسبة ترقية المركز إلى محافظة «ب» مؤكدا حرص سمو أمير المنطقة على مشاركة أهالي المحافظة الفرحة بهذه المناسبة والاطلاع على سير المشاريع ميدانياً وتلمس احتياجات المواطنين بنفسه واطلاع سموه على الاحتياجات الأساسية في مختلف القطاعات التنموية والحيوية، عاداً زيارات سموه المتوالية للمحافظات والمراكز بالمنطقة بأنها أسهمت بشكل ملحوظ في تسريع وتيرة مشاريع التنمية، كما أنها حولت كثيراً من المشاريع من خانة المتأخرة إلى المنجزة ومعتبرا أن المحافظة ستشهد بفضل الله ثم بفضل هذا التطور ورفع المستوى التنظيمي والمخصصات في ميزانيات المشاريع تطورا في مستوى الخدمات التي تقدم لأبنائها مشيرا إلى أن المحافظة تزخر بمشاريع تنموية مختلفة بفضل من الله عز وجل ثم بالدعم اللامحدود من قيادتنا الرشيدة والمتابعة الدؤوبة من سمو أمير المنطقة .






أمير المدينة المنور يرأس اجتماع لجنة دراسة أوضاع المباني المدرسية
 
المدينة المنورة :واس


رأس الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بمكتبه بديوان الإمارة اليوم اجتماع لجنة دراسة أوضاع المباني المدرسية التي سبق أن وجهت وزارة الداخلية بتشكيلها لمتابعة التأكد من سلامة المباني والمنشآت التعليمية وإجراءات السلامة وتوافر وسائل السلامة الكاملة بها ، والمكونة من عدد من الجهات الحكومية وهي الإمارة والأمانة والتربية والتعليم وهيئة تطوير المدينة المنورة والدفاع المدني والمالية والكهرباء .
واستعرض الاجتماع ماتم انجازه من خطوات بذلت لإنفاذ التوجيه الكريم ، وما خلصت إليه اللجان الميدانيه من نتائج رصد ميداني للمباني المدرسية وقياس مدى خطورتها على حياة الطلاب وتوافر متطلبات السلامة بها .
واطلع المجتمعون على العرض المرئي لإدارات التربية والتعليم والدفاع المدني بالمنطقة والمشتمل على ماجرى رصده من ملاحظات تتعارض مع المعايير المقيدة بلائحة اشتراطات السلامة والحماية من الحريق في المدارس ، بالإضافة إلى مناقشة جملة من الموضوعات المعززة لجوانب الأمن والسلامة في المنشآت التعليمية واتخذت حيالها التوصيات اللازمة .
وقد أكد سمو أمير المنطقة أن سلامة طلاب المدارس والمرافق التعليمية أمر يجب التعامل معه بكل جدية ومسؤولية ، وأن التهاون في هذا الأمر غير مقبول بأي حال من الأحوال ، وتحت أي مبرر ، وعملا بمقتضيات الدين الحنيف الذي يحثنا على المحافظة على الأنفس والمكتسبات من أي خطر وإنفاذا لتوجيهات القيادة الرشيدة التي تؤكد على الدوام أهمية اتخاذ جميع السبل الكفيلة بسلامة أفراد المجتمع وممتلكاته من الأخطار مهما كان مصدرها .
كما حث سموه المختصين بالتربية والتعليم والدفاع المدني على اتخاذ جميع السبل اللازمة لتحقيق السلامة في مدارس المنطقة إنشائيا وخلوها من العوامل المساعدة على اندلاع الحرائق واتخاذ التدابير الوقائية العاجلة بما يضمن سلامة جيل المستقبل بإذن الله تعالى .






حسام الضفيان - المدينة
الإثنين 02/07/2012
أوضح أمين هيئة تطوير المدينة المنورة المهندس محمد العلي أنه سيتم الإعلان عن تفاصيل مشروع توسعة الحرم النبوي الشريف قريبًا والتي أصدر خادم الحرمين الشريفين يوم أمس الأول بأمر تنفيذ أكبر توسعة للحرم النبوي الشريف على أن تستوعب 1،2 مليون شخص بحلول عام 1462 - 2040 م وفقًا لدراسة المخطط الشامل علاوة على اعتماد التوسعة على التاريخ الإسلامي الغني للمدينة، وقال في تصريح للمدينة إنه لم يصلنا أي من تفاصيل تنفيذ المشروع، مؤكدًا أنه سيتم الإعلان عن جميع تفاصيل المشروع في حال صدورالقرارات بتفاصيل التنفيذ.





السديس يثمن توسعة الحرم النبوي ويقول: وداعا للزحام
ستكفي لمليون و600 ألف مصلِّ في ظل تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين
الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م

مكة المكرمة - خميس الزهراني
ثمّن الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس جهود العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز إثر صدور أمره بتوسعة المسجد النبوي الشريف، قائلاً: "وداعاً للزحام".

وتحدث السديس عن أمر العاهل السعودي بتنفيذ توسعة كبرى تعد أكبر توسعة عرفها التاريخ للمسجد النبوي الشريف، ليتم تنفيذها على على ثلاث مراحل، تأتي متواكبة لتزايد أعداد الحجاج والمعتمرين، وأضاف: "وداعاً للزحام بعد هذه التوسعة العظيمة".
وأبان السديس أن المرحلة الأولى ستكون من الناحية الشمالية للحرم النبوي، وستتسع لما يتجاوز 800 ألف مصلّ، وتشمل إنشاء مبنى للتوسعة على حدود الساحات الحالية يوفر أماكن للصلاة بالأدوار المختلفة ومسطحات بناء إجمالية تقدر بحوالي مليون و100 ألف متر مربع مع إضافة بوابة رئيسية للتوسعة الجديدة بمنارتين رئيسيتين وأربع منارات جانبية على أركان التوسعة.

الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس
ويتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم، بحيث تستوعبان 800 ألف مصلّ آخرين ليصبح إجمالي ما يتسع المشروع مليوناً و600 ألف مصلّ، لمواكبة تزايد أعداد الحجاج والمعتمرين.
وتحدث السديس لـ"العربية نت" عن استبشار ملايين المسلمين بخبر توجيهات خادم الحرمين الشريفين لتوسعة مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم.

وقدم شكره ودعواته هو وزملائه في الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأئمة الحرمين الشريفين وعلمائها ومدرسيها وجميع منسوبيها للملك عبدالله بن عبدالعزيز على الرعاية التي يجدها الحرمان الشريفان.




مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة يعبّر عن سعادته بمناسبة توسعة المسجد النبوي

٢٠١٢/٧/١ @ ٦:٥٣ م


عبر مدير عام التربية والتعليم المكلف بمنطقة المدينة المنورة خالد بن عبد العزيز الوسيدي عن بالغ سعادته وابتهاجه بقرار خادم الحرمين الشريفين لتوسعة المسجد النبوي الشريف قائلاً: “كما عهدنا سيدي خادم الحرمين في تلمس حاجات المسلمين وبذله كل نفيس في سبيل خدمة هذه البلاد الطاهرة فما نراه ونلمسه ونعايشه ما هو إلا استمرار لرعايته الكريمة وأبوته الحانية، فقد وضع حفظه الله ورعاه خدمة الحرمين وزوراها شغله الشاغل وما فتئ يسير علي سيرة والده الراحل وخطى اخوته البررة في خدمة هذا الوطن ورفعة شأن الإسلام والمسلمين. ونسأل الله أن يمد في عمر خادم الحرمين الشريفين ليرى هذه التوسعة ماثلة أمام ناظريه ونشعر بها واقعا ملموساً يتمتع بها المسلمون في أصقاع الأرض من حجاج ومعتمرين وزوار وهم ينعمون في طمأنينة ويؤدون صلاتهم في مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ويشرفون بجواره ويرفعون أكف الأيدي والضراعة مع كل صلاة بأن يحفظ الله خادم الحرمين الشريفين وأن يثيبه علي ما قام به وما يقدمه للمسلمين خاصة في المملكة العربية السعودية والحرمين الشريفين وفي أصقاع الأرض عامة وأن يديم علي هذا الوطن أمنه واستقراره ويحفظ لنا قادتنا وولاة أمرنا”.





اختتام فعاليات “الإطار المرجعي للإشراف التربوي” بالمدينة

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 02/07/2012

اختتمت أعمال برنامج "الإطار المرجعي للإشراف التربوي" والذي استضافته الإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة بإدارة الإشراف التربوي وذلك بقاعة مهارات واستمر لمده أربعة أيام، بمشاركة مشرف عام وزارة التربية والتعليم عبدالمجيد الزهراني ومدير إدارة الإشراف التربوي بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة عبدالرحمن حبيب ومديري ومديرات الإشراف التربوي بإدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة ومديري ومديرات مكاتب الاشراف بالإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة.
شهد البرنامج مناقشة العديد من المحاور وهي نبذة عن البرنامج وأهدافه، ومعايير ومؤشرات المعلم ومعايير ومؤشرات المدرسة المعتمدة في مشروع تطوير، ومؤشرات قياس أداء المشرف التربوي، ومعايير ومؤشرات تقويم الأداء المدرسي، واختتم البرنامج أعماله بمناقشة التوصيات وإقرارها.
من جانبه قدّم مشرف عام وزارة التربية والتعليم عبدالمجيد الزهراني شكره للإدارة العامة للتربية والتعليم بالمدينة المنورة ممثلة بمدير عام التربية والتعليم المكلف خالد بن عبدالعزيز الوسيدي، وإدارة الإشراف التربوي في قطاعي البنين والبنات على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم وكرم الضيافة، وأيضًا مديري ومديرات مكاتب التربية والتعليم ومشرفي العموم بالوزارة ومديري الإشراف في المناطق والمحافظات على المساهمة في نجاح البرنامج. وفي الختام قام عبدالمجيد الزهراني بتكريم المشاركين في البرنامج.





مراحل توسعة المسجد النبوي الشريف بالصور



تنشر «الشرق» صورا للمسجد النبوي الشريف قبل نشأة الدولة السعودية وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي أمر أمس الأول بأكبر توسعة له، والتي تصل لثلاثة أضعاف المساحة الموجودة حاليا.


المسجد النبوي قبل التوسعات السعودية


التوسعة في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن


التوسعة في عهد الملك فيصل بن عبدالعزيز


التوسعة في عهد الملك خالد بن عبدالعزيز


التوسعة في عهد الملك فهد بن عبدالعزيز


مجسم توضيحي للمدينة المنورة والمسجد النبوي في عهد الملك عبدالله بن عبدالعزيز





أكتر من 30 وظيفة شاغرة في منجم الذهب والتقديم الاثنين
 
ذكرت مصادر من(جوال المهد) عن توفر من 20إلى 30 وظيفة بمنجم مهدالذهب شاغرة، وكشفت المصادر أن المنجم قرر استقبال المتقدمين على تلك الوظائف يوم الأثنين بعد غداً وذلك بمركز الأمير عبدالمجيد وسط مهدالذهب الساعة التاسعة صباحاً، وأشارت المصادر أن المستهدفون هم خريجي الثانويةبمهدالذهب الثلاث سنوات الأخيرة، وسوف يتم تدريبهم مدة عام مع مزايا مالية على أن يتم تعيينهم بالعمل بالمنجم مباشرة.








"الاجتماعية": ضيق تنفس غيب "برجس"

نزلاء بمركز تأهيل المدينة أثناء مناسبة في وقت سابق


المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-07-02 1:12 AM

بين نفي وإثبات، جاء رد وزارة الشؤون الاجتماعية على حادثتي التعنيف والوفاة اللتين سجلهما مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، أول من أمس ونشرتهما "الوطن" في عددها الصادر أمس.
بيان الشؤون الاجتماعية الذي جاء على لسان المدير العام للعلاقات والإعلام الاجتماعي محمد بن علي العاصمي، أكد أن النزيل المتوفى برجس المطيري "كان من شديدي الإعاقة ويعاني من ضيق شديد في التنفس وتم تحويله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة ولعدم وجود سرير في قسم العناية المركزة سارعت إدارة المستشفى إلى تحويله لمستشفى الدار الخاص، وتم نقله بالإسعاف على نفقة وزارة الصحة".
أما فيما يتعلق بوجود كدمات على جسم الطفل المعاق وهو أحد نزلاء تبوك الذين نقلوا إلى "تأهيل المدينة" في وقت سابق، أقر العاصمي بأن لجنة طبية بالمركز توصلت بعد الكشف على النزيل إلى وجود آثار كدمات بسيطة وقديمة، دون أن يعطي أية إيضاحات على الشكوى التي تقدم بها والد الطفل وتتهم المركز بتعنيفه.
أكد مدير عام العلاقات العامة والإعلام الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية محمد علي العاصمي أن نزيل مركز التأهيل بالمدينة المتوفى برجس المطيري الذي نشرت "الوطن" قضيته أمس من حالات شديدي الإعاقة بالمركز.
وقال في بيان توضيحي تلقته "الوطن" أمس: إن النزيل المتوفى المواطن كان يعاني من ضيق شديد في التنفس وتم تحويله إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة ولعدم وجود سرير للمريض في قسم العناية المركزة بالمستشفى سارعت إدارة المستشفى إلى تحويله لمستشفى الدار الخاص، وتم نقله بالإسعاف على نفقة وزارة الصحة. وأشار العاصمي إلى أنه بالرجوع لحالة نزيل تبوك "ي ن ع" الذي ورد أنه تعرض للضرب فإنه تم تكليف اللجنة الطبية بالمركز للكشف عليه، وأفادت أنه وجدت عليه آثار كدمات بسيطة وقديمة
ولم يذكر بيان العاصمي أي تفاصيل عن شكوى المواطن والد النزيل للشؤون الاجتماعية أو الجهات الأمنية، نافياً أن يكون نزيل المدينة المتوفى قد عرض على مستشفى الولادة والأطفال مع أن الخبر لم يورد ذكراً لذلك المستشفى أصلاً.
وكانت الدوريات الأمنية قد توجهت أمس لمركز التأهيل بالمدينة على أثر شكوى "مواطن" ادعى تعرض ابنه المعاق والمنقول من مركز تأهيل تبوك للمدينة إثر تصدع مبناه الشهر الماضي.
وكان الناطق الإعلامي في شرطة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أكد لـ"الوطن" أول من أمس أن الشرطة تلقت بلاغاً من مواطن يدعي تعرض ابنه النزيل بمركز تأهيل المدينة للضرب والتعنيف، وعلى الفور توجهت الدوريات الأمنية للتحقق من بلاغ المواطن وإعداد محضر بذلك، وأشار الغنام إلى أن التحقيقات الأولية جرت بمركز شرطة الخالدية، وتقرر إحالة كامل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء لإكمال المقتضى النظامي والشرعي بحق من تثبت مسؤوليتهم عن الحادث، موضحاً أنه سيتم عرض الطفل على الطب الشرعي لإثبات حالته الصحية.





الأسرة تطالب بالتحقيق.. وشوبير: لسنا مسؤولين
كسر ركبة طفلة معوقة .. وتأهيل ينبع والمستشفى يتبادلان الاتهامات


 
عبدالعزيز الربيعي(ينبع)


أصيبت طفلة من نزيلات مركز التأهيل الشامل في محافظة ينبع، بكسر في الركبة لم يتضح المتسبب فيه، بعدما نفى المركز أي علاقة له بالحادثة، مؤكدا أنه تسلم الطفلة من مستشفى الهيئة الملكية على هذا الشكل.
وكانت الطفلة سارة -8 سنوات- التي تعاني من ضمور في المخ وعدم القدرة على النطق، تم إلحاقها بمركز ينبع، بعد عدم توفر مكان شاغر لها في مركز التأهيل بجدة.
وحسب الأسرة التي تعيش في الباحة فإن والد الطفلة تلقى اتصالا من المركز يفيدهم بنقلها إلى مستشفى الهيئة الملكية لتردي حالتها وتعرضها لتشنج، حيث فوجئ الأب بعد وصوله إلى المركز بتعرضها لكسر في الركبة، ووجود جبيرة على موقع الكسر، وبالاستفسار عن الأمر، نفى المركز علاقته به، الأمر الذي يفتح باب التساؤلات عن المتسبب في الأمر. واستغربت الأسرة عدم معرفة المركز بالمتسبب في الكسر، داعية إلى التحقيق في الواقعة، لتحديد ما إذا كان الكسر حدث في المركز أم أن المستشفى تسلمها بإصابتها دون أن يحقق في الأمر ويسجل محضرا بالواقعة.
وأعربت الأسرة عن أملها في نقل الطفلة من مركز التأهيل الشامل في الباحة أو جدة أو الطائف لتكون قريبة من أسرتها ولحمايتها من الخطر.
من جانبه نفى مدير مركز التأهيل الشامل بالنيابة أحمد شوبير تعرض الطفلة النزيلة للكسر داخل المركز، مؤكدا أنها نقلت للمستشفى للعلاج فقط، وأن التحقيق جار لمعرفة الأسباب.
وتعذر الوصول لمدير مستشفى ينبع الصناعية لوجوده في إجازة بينما لم يجب نائبه على اتصالات «عكاظ».







فلكية جدة: خمسه كواكب مرئية بالعين المجردة في سماء المملكة خلال يوليو

صورة الخبر: الأفق الغربي للمملكة عقب غروب الشمس حاليا
08-11-1433 10:18 AM
عاجل(أحمد العلي)-



ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن خمسه من كواكب في نظامنا الشمسي سوف ترصع سماء المملكة ومشاهدة بالعين المجردة وهي عطارد و الزهرة وهما كوكبان يدوران حول الشمس في داخل مدار الأرض والمريخ والمشتري وزحل تدور حول الشمس خارج مدار الأرض. وجميع هذه الكواكب تشاهد على هيئة نقاط ضوئية عن رصدها بالعين المجردة ولكن يمكن رؤية تفاصيلها من خلال استخدام تلسكوبات متوسطة الحجم.






دكتوراه وماجستير في الإدارة التربوية وبكالوريوس بالصحافة والعلاقات العامة
"الداود".. خريج "بتسبرج" الذي ساهم في صرف المكافآت آلياً


متابعة:
صدر اليوم أمر ملكي يقضي بتعيين الدكتور عبدالرحمن بن حمد بن محمد الداود مديراً لجامعة الملك خالد بالمرتبة الممتازة, وهو متخصص في الإدارة التربوية, وحاصل على درجة الدكتوراه من جامعة بتسبرج في الولايات المتحدة الأمريكية في الإدارة التربوية، 1421هـ, والماجستير من جامعة الملك سعود في الإدارة التربوية، 1413هـ, والبكالوريوس من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في الصحافة والعلاقات العامة، 1408هـ, كما يحسب له مساهمته الفعالة في تحويل صرف مكافآت الطلاب من نظام الشيكات إلى النظام الآلي.


الوظائف الإدارية الحكومية:
• وكيل جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية للدراسات والتطوير والاعتماد الأكاديمي، من عام 1428هـ حتى الآن.
• عميد شؤون الطلاب بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية،1422هـ – 1428هـ.
• وكيل عمادة شؤون الطلاب للشؤون الطلابية، ربيع الأول/ 1422هـ.
• أستاذ مشارك في قسم التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، من عام 1421هـ حتى الآن.
• محاضر في قسم التربية بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، 1414/ 1415هـ.
• مدير مدارس إسكان وزارة الخارجية بالرياض (ابتدائي ومتوسط)، 1413هـ.
• وكيل القسم المتوسط في معهد العاصمة النموذجي بالرياض، 1410– 1412هـ
• مدرس ومشرف على الحاسب الآلي في القسم الابتدائي بمعهد العاصمة النموذجي، 1411هـ
• مدرس في القسم الابتدائي بمعهد العاصمة النموذجي، 1407 – 1410هـ

اللجان العلمية والعملية:
• عضو مجلس جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.
• رئيس الهيئة الاستشارية العامة في الجامعة.
• رئيس اللجنة الدائمة للاحتفالات.
• رئيس اللجنة الدائمة للتعليم الموازي.
• رئيس اللجنة الدائمة لتطوير المعاهد في الخارج.
• رئيس اللجنة الدائمة للتطوير والاعتماد الأكاديمي.
• رئيس اللجنة الدائمة لإيجاد أرض لتقنية المعلومات.
• رئيس اللجنة التنفيذية الدائمة لمشروع الإعداد لاختبار مقنن للغة العربية.
• نائب رئيس اللجنة العليا لكلية الطب والمستشفى الجامعي.
• عضو اللجنة الدائمة لهيئة المشروعات بالجامعة.
• عضو مجلس قسم التربية بكلية العلوم الاجتماعية.
• عضو اللجنة العليا المشرفة على النوادي الصيفية.
• عضو اللجنة المنظمة لحج ضيوف خادم الحرمين الشريفين.
• عضو مجلس عمداء شؤون الطلاب في دول مجلس التعاون الخليجي سابقاُ.

مهام أخرى:
• رئيس لجنة استضافة الملتقى الثالث لجمعيات تحفيظ القرآن الكريم في المملكة، 1428هـ.
• رئيس اللجنة التنظيمية لندوة مشروع الخطة المستقبلية للتعليم الجامعي في المملكة العربية السعودية،1427هـ.
• عضو اللجنة العليا والمدير التنفيذي لحملة التضامن الوطني ضد الإرهاب، محرم/ 1426هـ.
• رئيس لجنة استضافة ملتقى الدعوة في أفريقيا للأعوام من عام 1424هـ إلى 1429هـ.
• رئيس وفد الجامعة المشارك في الدورة الرياضية السادسة بدول الخليج العربي التي عقدت في الكويت، محرم/ 1426هـ.
• الأمين العام للمؤتمر الدولي عن موقف الإسلام من الإرهاب، 1425هـ.
• المشرف العام على النادي الصيفي الأول والثاني والثالث والرابع والخامس في المدينة الجامعية بجامعة الإمام، 1424/ 1425/ 1426هـ/ 1427هـ.
• الأمين العام والمدير التنفيذي لبرنامج حج ضيوف خادم الحرمين الشريفين للأعوام 1422هـ/ 1423/ 1424هـ.
• رئيس الدورة الشرعية التي أقيمت في البرازيل، صيف/ 1423هـ.
• نائب المشرف العام على الدورة الرياضية التي نظمتها الجامعة على مستوى جامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، 1423هـ.
• رئيس الدورة الشرعية التي أقيمت في الأرجنتين، صيف 1422هـ.
• رئيس لجنة الإسكان والتغذية في الاحتفاء بمناسبة مرور عشرين عاماً على تولي خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز (رحمه الله) مقاليد الحكم، شعبان 1422هـ.
• رئيس لجنة الاختبارات بقسم التربية في الجامعة للفصل الدراسي الأول والثاني، 1421هـ.
• رئيس النادي السعودي في مدينة بتسبرج في الولايات المتحدة الأمريكية، 1420/ 1421هـ
• رئيس اللجنة الاجتماعية والثقافية في قسم التربية بالجامعة، 1415هـ
• محرر متعاون مع صحيفة مرآة الجامعة، 1404 – 1407هـ
• محرر صحفي في جريدة الجزيرة، 1404 – 1408هـ

مشاركات متفرقة:
• المشاركة في برنامج القيادة المتعلمة الذي نظمته وزارة التربية والتعليم في محافظة المخواة، ذو القعدة 1425هـ.
• المشاركة في عدد من الدورات التربوية التي يقيمها مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر في الجامعة 1422– 1429هـ.
• المشاركة في بعض البرامج الثقافية في القناة الأولى في التلفزيون السعودي.
• المشاركة في تقديم بعض الأحاديث التربوية في الإذاعة السعودية، 1425هـ.

المساهمة في تحقيق بعض الإنجازات:
• تحويل صرف مكافآت الطلاب من نظام الشيكات إلى النظام الآلي بواسطة بطاقة الصراف، حيث بدء في المشروع عام 1423 وانتهى مع نهاية عام 1425هـ.
• افتتاح أول نادي صيفي في المدينة الجامعية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1424هـحيث تم الإشراف عليه حتى عام 1428هـ.
• حصول جوالة الجامعة على درع التفوق في حج عام 1424هـ.
• افتتاح أول مدرسة للفروسية في المدينة الجامعية لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض عام 1425هـ.






وزارة التجارة لرئيس هيئة المهندسين: : الاستقالة لا تعفي من المساءلة القانونية

عاجل(الرياض)-
أكّدت وزارة التجارة بأنها كوَّنت لجنة للتحقيق مع رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للمهندسين السعوديين المهندس صالح العمرو بسبب ما رُفع للوزارة من بعض منتسبي الهيئة من حدوث تجاوزات مالية وإدارية.
وأوضح مصدر مسئول بالوزارة أنه بناءً على ما نشر في الصحافة من قبل رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين وتهجمه على الوزارة وكذلك ما رفع للوزارة من بعض منتسبي الهيئة من حدوث تجاوزات. وبالنظر إلى أن الهيئة تعاني من ضعف الأداء ومشكلات كبيرة تعيق مسيرتها أصدر وزير التجارة والصناعة قرارًا بتشكيل لجنة برئاسة وكيل الوزارة للشؤون القانونية وأمين عام الهيئة السعودية للمحاسبين القانونيين ومدير عام الموارد البشرية وذلك للتحقيق مع رئيس مجلس إدارة هيئة المهندسين الحالي فيما نسب إليه من تجاوزات. وقد باشرت اللجنة مهامها، حيث تم استدعاء العمرو للمثول أمام اللجنة، وحضر الاجتماع المقرر بتاريخ 26-7-1433هـ وقدمت له لائحة التجاوزات للرد عليها، وقد طلب مهلة للرد، حيث حدد له موعد جديد بتاريخ 29-7-1433هـ، إلا أنه لم يحضر وقدم اعتذارًا يطلب فيه التأجيل، وحدد له موعد آخر هو 5-8-1433هـ وفي الموعد المحدد قدم خطابًا للجنة افتتحه بالاعتذار عن حضور الاجتماع ورد على التجاوزات الموجهة له وختمه بأنه تقدم لوزير التجارة والصناعة بطلب الاستقالة من منصبه كرئيس لمجلس إدارة الهيئة اعتبارًا من 5-8-1433هـ.

وأكّد المصدر المسئول بأن اللجنة ستقوم بإنهاء أعمالها قريبًا، علمًا بأن تقديم الاستقالة لا تعني الخروج من المساءلة القانونية سواء له أو غيره من مسئولي الهيئة. وأن الوزارة تحرص كل الحرص على استكمال الإجراءات النظامية بكل حيادية وشفافية وحيث إن ما صدر منه من تصريحات صحفية قبل انتهاء أعمال لجنة التحقيق يُعدُّ تصرفًا غير مسئول يستوجب الايضاح والبيان في ذات الصحف التي نشر فيها تصريحاته.






هيئة السياحة تحذر من التعامل مع مكاتب السياحة الوهمية


08-11-1433 03:21 PM
عاجل - ( الرياض )
حذر نائب الرئيس المساعد للتراخيص والجودة بالهيئة العامة للسياحة والآثار المهندس أحمد بن حمد العيسى المواطنين والمقيمين من عدم التعامل مع بعض المجهولين الذين يدعون انتمائهم لمكاتب سفر وهمية ويروجون لرحلات دولية مخفضة التكاليف بغرض استغلال راغبي السفر.

وأوضح العيسى بأن الهيئة قد طورت اشتراطات الترخيص لوكالات السفر والسياحة بالتعاون مع الجهات المعنية بهذا النشاط مثل منظمة الأياتا وهى المظلة النظامية لشركات الطيران، وكان الهدف من ذلك هو إيجاد وكالات نظامية وموثوقة وتعمل وفق إجراءات محددة وتعاقدات واضحة مع شركات الطيران بما يضمن مصداقيتها، مشيراً إلى أن الهيئة تعلن على موقعها الرسمي بشكل مستمر أسماء وكالات السفر والسياحة المرخصة من قبلها، كما تلزم هذه الوكالات بوضع الترخيص في مكان بارز لاطلاع العملاء عليه.
وأشار إلى أن الهيئة تقوم عبر فرق متخصصة بجولات تفتيشية ورقابية بشكل مستمر للحد من الممارسات التسويقية الفردية والمكاتب غير النظامية، وتطبيق العقوبات النظامية التي تصل لإغلاق المنشآت المخالفة، مؤكداً بأنه على الرغم من كل تلك الجهود إلا أن الهيئة تأمل أن يؤدي العملاء أدوارهم المتوقعة في المحافظة على حقوقهم وأهمها ألا يتعاملوا إلا مع مكاتب مرخصة من قبل الهيئة، والإبلاغ عن أي عروض تقدم لهم عن طريق مكاتب غير نظامية، لتتمكن الهيئة من التعامل مع مقدمي هذه العروض واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.
تجدر الإشارة إلى أنه يمكن لأي مواطن أو مقيم تقديم ملاحظاته أو شكواه عن طريق الاتصال بمركز الاتصال السياحي على الرقم (8007550000) ، أو عن طريق زيارة أحد فروع الهيئة لأي من مناطق المملكة مع تقديم الاثباتات الخاصة بالشكوى، أو عن طريق الدخول لموقع الهيئة الإلكترونيwww.scta.gov.sa .








وعد المحامين بحصر معوقاتهم وتذليل الصعوبات ..

وزير العمل يطالب بتفعيل مكاتب الصلح لتقليل قضايا العمال

 
جانب من الاجتماع
جدة- ياسر الجاروشة



اقترح وزير العمل المهندس عادل فقيه تفعيل مكاتب الصلح لمساعدة الهيئات العمالية على حصر الخلافات والمشاكل التي تواجه كل العاملين في القطاع الخاص بهدف تقليل القضايا العمالية المنظورة أمام الهيئات العمالية والمساهمة في إيجاد حلول سريعة لبعض القضايا التي يستغرق الحكم فيها فترات طويلة، فيما حث المحامين على المشاركة في صياغة اللوائح والقرارات.
واستعرض مع أعضاء لجنة المحامين بغرفة جدة المعوقات التي تواجه المحامين والمواطنين في التعامل مع خدمات وزارة العمل وإيجاد المقترحات والحلول لها، بهدف خدمة المواطن وتسهيل الإجراءات بصورة أفضل، حيث فاجأ الوزير الحاضرين بإلمامه الكامل بكل المعوقات التي تواجه المحامين، مؤكدا لهم أن العمل يجري لحصرها وتذليلها.
وكشف وزير العمل عن إعداد مدونة للقرارات الصادرة من قبل الهيئة للاستناد عليها كمرجعية وللاستفادة منها في الخلافات العمالية، مؤكداً أن الوزارة ترغب في أن يكون هناك مترجمون لبعض الجنسيات التي لا تتحدث اللغة العربية، بهدف إنصاف هذه الجنسيات والحفاظ على حقوقهم.
ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إنشاء وتأسيس بوابة إلكترونية تتضمن أبرز اللوائح والقرارات والانجازات التي تتطلع بها، وتكون بمثابة همزة الوصل مع المواطنين والمقيمين.
من جانبه، شدد رئيس لجنة المحامين بغرفة جدة ياسين خياط على ضرورة تفعيل دور المحامي، بحيث يقتصر الترافع على المحامين المرخصين، مؤكدا أن لذلك تأثيراً إيجابياً من خلال التنظيم وتقديم المذكرات خلال مراحل المرافعات.






"الخنين": سنقوم بالمفاضلة عقب عملية الحصر
"التربية والمدنية" تبحثان احتياج الوظائف التعليمية للرجال 


"التربية والمدنية" تبحثان احتياج الوظائف التعليمية للرجال
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:

 كشف المتحدث الرسمي لوزارة الخدمة المدنية عبدالعزيز الخنين أن وزارة التربية والتعليم تعمل على حصر الوظائف التعليمية للرجال للعام الدراسي 33-1434هـ بالمستويين الخامس والرابع، وتحديد التخصصات حسب الاحتياج.
وأوضح عقب اجتماع بين ممثلي الوزارتين اليوم بمقر وزارة التربية والتعليم، أنه عقب عملية الحصر سيتم تزويد وزارة الخدمة المدنية بالوظائف لإعلانها.
وبين الخنين أن وزارته تستقبل طلبات الراغبين في الالتحاق بالوظائف الحكومية، سواء التعليمية أو غير التعليمية من المواطنين والمواطنات طوال العام على برنامج جدارة، للاستفادة من القوائم المحدثة على البرنامج كقاعدة بيانات عند توفر وظائف من كافة الجهات الحكومية.
وأضاف أن الوزارة ستقوم بالمفاضلة التعليمية متى وردت الوظائف من وزارة التربية والتعليم، مؤكداً أن على الراغبين في دخول هذه المفاضلة ممن اجتازوا القياس، الدخول على برنامج جدارة للتأكد من بياناتهم.





"العمل" تناقش دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة
"العمل" تناقش دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة

عبير الرجباني – سبق – الرياض: 
يفتتح نائب وزير العمل الدكتور مفرج بن سعد الحقباني ورشة عمل ينظمها مشروع دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالوزارة، اليوم، بفندق الماريوت بمدينة الرياض، وذلك بالتزامن مع موافقة مجلس الشورى على تأسيس الهيئة العليا لرعاية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في جلسته الأخيرة مطلع الأسبوع الماضي.
ويهدف برنامج دعم برامج المنشآت الصغيرة والمتوسطة بالوزارة إلى تقديم الدعم والمساندة لبرامج تنمية وتطوير المنشآت الصغيرة والمتوسطة التابعة لمختلف القطاعات وتوحيد الجهود لتحقيق أهداف هذه المبادرات والخروج بنظام اقتصادي متكامل لدعم وتنمية المنشآت الصغيرة والمتوسطة في مختلف المجالات في جميع مناطق المملكة.
وتأتي ورشة العمل امتداداً لما تم الاتفاق عليه من قبل وزراء المالية، والتجارة والصناعة، والاقتصاد والتخطيط، والشؤون الاجتماعية، إضافة إلى محافظ مؤسسة النقد العربي، والهيئة العامة للاستثمار، وذلك بخصوص توحيد الجهود وتوزيع الأدوار والمسؤوليات بين الوزارات والجهات العاملة في خدمة المنشآت الصغيرة والمتوسطة في القطاعين العام والخاص وتقديم الدعم والمساندة لها وتذليل العقبات التي تواجهها في سبيل تحقيق الأهداف المرجوة منها.
وتتضمن الورشة عدداً من المحاور من أهمها شرح المبادرات التي تعنى بدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة التي أعدت من خلال الدراسة التي قامت بها "مجموعة بوسطن الاستشارية" ومدى مواءمتها مع البرامج السبعة التي تم تحديها من قبل أعضاء المجلس الاستشاري للمشروع في الاجتماع الأول الذي عقد في شهر مايو الماضي.
يذكر أن عدداً من الوزارات ستشارك في ورشة العمل، إضافة إلى وزارة العمل التي ترعى الفعاليات منها: وزارة المالية- وزارة التجارة والصناعة- وزارة الاقتصاد والتخطيط- ووزارة الشؤون الاجتماعية، إضافة إلى مؤسسة النقد العربي السعودي، والهيئة العامة للاستثمار.





التأمينات: يحق لموظفي البنود المثبتين ضم خدماتهم خلال سنتين

08-11-1433 10:52 AM
عاجل(الرياض)-
أوضحت المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية أنه بإمكان موظفي البنود، الذين تم تثبيتهم على وظائف رسمية، وكانوا مشمولين بنظام التأمينات الاجتماعية، الاستفادة من نظام تبادل المنافع بين نظامي التقاعد المدني والعسكري ونظام التأمينات الاجتماعية، الذي يتيح لهم نقل خدماتهم من نظام التأمينات الاجتماعية إلى نظام التقاعد المدني للاستفادة منها.
وأوضح مدير عام الإعلام التأميني بالمؤسسة عبدالله بن محمد العبدالجبار، أن نظام تبادل المنافع يتيح الفرصة للموظف الذي عمل في القطاع الحكومي ثم انتقل للعمل في القطاع الخاص أو العكس، الاستفادة من خدماته في القطاعين عند تسوية مستحقاته التقاعدية مستقبلا، كما يساهم في إعطاء مجال أكبر لتنقل الخبرات السعودية بين القطاعين، ويساعد في دعم برامج التوطين التي تسعى الدولة لتحقيقها.






"الشؤون الإسلامية" تثبّت موظفي بند الأجور والمؤقتين

واس – الرياض:

ثبّتت وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، الموظفين المؤقتين، وأصدرت قرارات تعيينهم، إنفاذاً للتوجيه السامي الكريم القاضي بتثبيت شاغلي الوظائف المؤقتة والعاملين على لائحة المستخدمين، ولائحة بند الأجور، وغلال الأوقاف.
ورفع وزير الشؤون الإسلامية الشيخ صالح بن عبدالعزيز آل الشيخ أصالة عن نفسه، ونيابة عن الموظفين المثبتين، الشكر وصادق الدعاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، حفظه الله.
وأبان أن هذه المكرمة الكريمة ليست مستغربة من خادم الحرمين الشريفين المعروف بحب الخير، وعطفه على مواطنيه، والسهر على خدمتهم، وتحسين أوضاعهم المعيشية، والاقتصادية، والصحية والاجتماعية، ومن ذلك توفير الأمن الوظيفي للمواطنين ليعيشوا حياة مستقرة مطمئنة عملاً بقول الرسول -صلى الله عليه وسلم: (اللهم من ولي من أمر أمتي شيئاً فرفق بهم فارفق به) وذلك لتصفو أذهانهم ويتفرغوا لعبادة ربهم, والعمل على بناء وطنهم، وخدمة دينهم وأمتهم على أكمل الوجوه وأتمها.
وقال: "إن تثبيت هذه الثلة من شباب الوطن ستكون له آثار حميدة في نفوسهم ونفوس أهاليهم، وآثار جيدة على الوطن بعامة، من الناحية الاجتماعية والاقتصادية والأمنية ".






زيادة عدد المعتمرين 25 في المئة بإنفاق نحو 7.5 بليون ريال

توقعات بأن يصل عدد المعتمرين لهذا العام إلى 7.5 مليون معتمر. 
الرياض – فهد الموركي
الأحد ١ يوليو ٢٠١٢
توقع أعضاء اللجنة الوطنية للحج والعمرة زيادة في عدد المعتمرين هذا العام بنسبة 25 في المئة عن العام الماضي، بإيرادات تصل إلى 7.5 بليون ريال.

وأوضح مستشار اللجنة الوطنية للحج والعمرة سعد القرشي أن عدد المعتمرين العام الماضي بلغ 6 ملايين معتمر ما بين الداخل والخارج، مشيراً إلى أن هناك زيادة في عدد المعتمرين هذا العام بنسبة 25 في المئة عن العام الماضي، متوقعاً أن يصل عدد المعتمرين إلى 7.5 مليون معتمر، وإنفاق بلغ 7.5 بليون ريال.

وقال القرشي إن ما تعانيه شركات العمرة الـ55 التي أوقفت عن العمل ناتج من أخطاء قامت بها هذه الشركات، فقد وجهت الجوازات اتهاماً لها بعدم إنهاء إجراءات خروج معتمري الخارج، مضيفاً أن هناك خطابات مابين وزارة الحج والجوازات لحل هذا الإشكال.

من جهته، توقع نائب رئيس اللجنة الوطنية للحج والعمرة عبدالله القاضي أن يصل عدد معتمري الخارج في الإجازة الصيفية إلى مليون معتمر، بمتوسط إنفاق 5000 ريال ما بين تذاكر طيران وإقامة وإعاشة ومشتريات، بينما يصل عدد المعتمرين من الداخل مليون معتمر، بمتوسط إنفاق 2000 ريال للمعتمر.

وكشف القاضي أن نظام الحج تم درسه والرفع به للجهات العليا لإقراره، وذلك بإنشاء عدد من شركات الحج تحت إشراف وزارة الحج، تقوم بتقديم الخدمات لحجاج الخارج وتشمل خدمات الإعاشة والسكن وغيرها، مضيفاً أنه تم إيقاف عدد من شركات الحج والعمرة لعدم تقديم خدماتها للحجاج بالشكل المطلوب، وبسبب بلوغ هذه الشركات نسبة عالية من تخلف الحجاج والمعتمرين عن السفر بعد انتهاء فترة العمرة أو الحج.

وأكد أنه من المتوقع أن يزيد عدد المعتمرين هذا العام من الخارج ليصل إلى خمسة ملايين معتمر، بإنفاق متوقع قدره 25 بليون ريال، مشيراً إلى أن عدد شركات حجاج الداخل 240 شركة، وعدد شركات العمرة من الخارج 48 شركة.

من جهته، أشار عضو اللجنة الوطنية للحج والعمرة (فضل عدم ذكر اسمه) إلى أن ارتفاع أسعار حملات العمرة والحج والبالغ 70 في المئة، يرجع إلى أن وزارة الحج مازالت تتراوح في تنفيذ الإجراءات الواجب اتخاذها وبخاصة في تنظيم الحملات، ما سهل دخول شركات غير مرخصة تقوم بالتلاعب في السوق، مشيراً إلى أن أسعار الفنادق بلغت ثلاثة آلاف ريال للفنادق ذات الأربع نجوم، وأربعة آلاف ريال للفنادق ذات الخمسة نجوم.

وأضاف أن الأسعار سترتفع خلال عمرة رمضان لتصل إلى خمسة آلاف ريال للعمرة بسبب ارتفاع أسعار السكن بالمملكة، ونتيجة هدم العديد من الفنادق المحيطة بالحرم خلال الفترة الماضية.

وأوضح أن الزيادة جاءت نتيجة ارتفاع أسعار الإقامة الموسمية، وهي تحدث كل عام، لأن الرقابة من الهيئة العليا للسياحة تكون ضعيفة في مثل هذا الوقت.





إزالة جميع العقارات بالساحات الشمالية للحرم قبل دخول رمضان المقبل 
 

وصرف 40 مليار ريال تعويضات حتى الآن

 

قال المهندس محمد فقيه نائب رئيس لجنة الساحات الشمالية بالمسجد الحرام إنه سيتم إزالة كل العقارات والمساكن التي حددتها اللجنة قبل دخول شهر رمضان المقبل.
وأوضح فقيه "في حوار مع صحيفة عكاظ" أن اللجنة قامت بإزالة عدد 4203 عقارات منذ البدء في العمل بالتوسعة وبعد أن صدر الأمر بتوسعة الساحات الشمالية.
وأضاف أن اللجنة المسؤولة عن إزالة العقارات بالساحات الشمالية قامت بصرف نحو 80 % من التعويضات للمنشآت المزالة، مشيرا إلى أن قيمة التعويضات قفزت السنة الجارية، مقارنة بالأعوام الماضية، نظرا لارتفاع أسعار العقار بنسبة 100 % حسب تقدير لجنة التثمين التي تجري على ذلك.
أشار فقيه في حواره إلى أن اللجنة صرفت نحو 40 مليار ريال كتعويضات لأصحاب العقارات المنزوعة لصالح مشروع الملك عبدالله لتوسعة الساحات الشمالية للمسجد الحرام حتى الآن.
وعن العقارات المجهولة، قال فقيه إن نحو 4 % من إجمالي العقارات المنزوعة لم يأت أحد ليسأل عن التعويض حتى اليوم، مشيرا إلى أنها تسمى عقارات الغيب ويتم تحويل تعويضاتها إلى أملاك الدولة حتى يثبت تملكها.






وزارة الحج السعودية تتراجع عن إلغاء عقود أبراج "منى"

 
تراجعت وزارة الحج السعودية عن قرارها بوضع آلية جديدة لتأجير الأبراج السكنية بمنى، والتى كانت تقوم على إلغاء الاندماج بين الشركات وعدم تخصيص مواقع فى المخيمات للشركات المستأجرة للأبراج بعد أن طال قرارها بإلغاء العقود التى وقعتها 36 شركة مع شركة منى لاستئجار الأبراج لموسم الحج، ردود أفعال غاضبة من شركات حجاج الداخل وشركة "منى" العقارية.

وصرح رئيس اللجنة الوطنية السعودية للحج والعمرة السابق سعد القرشى بأنه تم التوصل إلى اتفاق بين الوزارة وشركة "منى" العقارية للإبقاء على الوضع السابق بحيث تظل العقود التى وقعتها شركات حجاج الداخل الـ 36 مع شركة "منى" العقارية سارية المفعول وتخصص لها مواقع فى المخيمات وفق معايير التخصيص المعتمدة.
وكشف المدير التنفيذى لشركة منى العقارية محمد السمحان لصحيفة "الوطن" السعودية عن أن الشركة عقدت اجتماعا مع وزارة الحج وتم التوصل إلى صيغة توافقية تحفظ حقوق كل الأطراف (وزارة الحج، شركة منى العقارية، شركات ومؤسسات حجاج الداخل) دون إعطاء أى تفاصيل عن الصيغة التوافقية التى تم التوصل إليها.






الرياض تقترب من إنشاء أول قطار كهربائي
توفر الشبكة الحديثة 6 مسارات للنقل العام

الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م
الرياض - عبدالإله الخليفي

وسط كثافة عالية في أعداد السيارات العابرة لشوارع العاصمة السعودية، يُتظر أن تنتهي الهيئة العليا لتطوير الرياض من الخطة التنفيذية لإنشاء شبكتين جديدتين للنقل العام، يؤمل أن تأتيا بعوائد تصل إلى 8 مليارات ريال مع توفير 7 ملايين ريال تكلفة تلوث الهواء سنوياً جراء عوادم السيارات.

وتشتمل شبكتا النقل على قطار كهربائي وحافلات بأربع مستويات مختلفة ستستهدف بالدرجة الأولى طريقين من أهم الطرق في المدينة، هما طريق العليا العام وطريق الملك عبدالله، وستخفض حسب التوقعات أعداد رحلات السيارات اليومية في العاصمة من 6 ملايين رحلة في الوقت الحالي إلى مليوني رحلة مستقبلاً.

وتزداد حركة المرور في مدينة الرياض بمعدل يماثل زيادة عدد السكان، الأمر الذي يجعل الحاجة ملحة لوسائل النقل العام ولإنقاذ الشوارع وإظهار المدينة بشكل حضاري، ورفع نسبة الرحلات اليومية بواسطة وسائط النقل العام في الرياض والتي لا تتجاوز في الوقت الحاضر نسبة 2%.

في حين تشهد المناطق ذات الكثافة السكانية اختناقات مرورية يومية، تزداد معها الحاجة إلى التخلّي عن الرحلات بالسيارات الخاصة، الأمر الذي يشغل بال كثير من السكان الذين أنهكهم الزحام. 

وبحسب التصاميم الأولية ستوفر الشبكة الحديثة للرياض 6 مسارات للنقل العام، تحتوي حافلات ذات مسارات مخصّصة وأخرى تسير ضمن شبكة دائرية لربط أحياء المدينة ببعضها بحافلات ذات سعة متوسطة، بالإضافة إلى شبكات محلية لخدمة الأحياء السكنية ونقل الركاب بحافلات صغيرة من وإلى أقرب محطة.





بعد عام من أمر بالتمديد له لمدة 4 سنوات
حوادث القطارات تعجِّل بإعفاء رئيس "سكة الحديد"

عجَّلت الإشكاليات والملاحظات والحوادث، التي تعرضت لها القطارات، خاصة الأخيرة منها، والتي جاءت بتدرج، بدأت بأعطال وتوقفات القطار الجديد في الصحراء، ونتائج تحقيقات هيئة مكافحة الفساد حولها، ثم حادثة الاصطدام بشاحنة، قبل وقوع حادثة الانقلاب التي خلفت 45 إصابة الأربعاء الماضي، برحيل المهندس عبدالعزيز بن محمد الحقيل رئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية من رئاسة المؤسسة، الذي صدر مساء اليوم الأمر الملكي الكريم القاضي بإعفائه من منصبه.

ورئيس المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، الذي صدر الأمر الملكي بإعفائه اليوم، لم يمضِ سوى عام واحد فقط، على أمر التمديد له لمدة 4 سنوات، بدءاً من 16/ 6/ 1432هـ، فيما كان قد باشر عمله رئيساً للمؤسسة في منتصف شهر جمادى الآخرة من عام 1428هـ.
وكانت القطارات قد تعرضت لإشكاليات وحوادث تزايدت في الآونة الأخيرة، واستدعت تدخل الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، التي كشفت نتائج تحقيقاتها في مشكلة القطارات الجديدة التي تعطلت فور عملها أن المؤسسة العامة للخطوط الحديدية لم تقم بتجربة القطارات بالطريقة التي تم التعاقد عليها.
يُشار إلى أن حادثة انقلاب القطار الأربعاء الماضي ولّدت ردود أفعال كبيرة لدى المجتمع نتيجة تزايد إشكاليات القطارات من حوادث وأعطال متكررة، بالرغم أن السعودية لا يتوافر فيها سوى سكة حديد واحدة، تربط الدمام بالرياض، إضافة إلى غياب المسؤولين عنها وقت الحادثة، وتأخر بيان المؤسسة وتبريراتها المتناقضة.






مسؤول: السجن والفصل من الخدمة والحسم التأديبي للمتسببين في حوادث القطارات

 

أوقعت المؤسسة العامة للخطوط السعودية عقوبة الفصل "إنهاء الخدمة" والسجن بمدد زمنية متفاوتة، والحسم التأديبي على مجموعة من قائدي القطارات ومساعدي قائدي القطارات والموظفين في المؤسسة، بعد أن ثبت تورطهم ومسؤوليتهم في حوادث القطارات السابقة.


وأوضح الرئيس العام للمؤسسة العامة للخطوط الحديدية بالنيابة المهندس حمد العبدالقادر، حسب صحيفة الوطن، أن تفاوت درجات العقوبة جاء تبعا لحجم المخالفة والمسؤولية المترتبة عليها، مشيرا إلى أن المخالفات التي أوجبت على المؤسسة تطبيق العقوبات في تلك الحوادث تمثلت في: "السرعة، وعدم اتباع التعليمات المنظمة لحركة سير القطارات في المسارات الحديدية".

وفيما عزا العبد القادر، تعليق الرحلتين رقم 4 التي تغادر الرياض عند الساعة 10:38 صباحا، ورقم 9 التي تغادر الدمام 8:17 مساء، إلى حدوث عجز في عربات "الطاقة" التابعة للمؤسسة إلى تضرر عربتين للطاقة في الحادثة الأخيرة، وكشف عن مواصلة لجنة التحقيق في ملابسات الحادثة الأخيرة، المكونة من أعضاء من مختلف إدارات المؤسسة بجانب ممثلين لهيئة الخطوط الحديدية، لأعمالها لتحديد المسؤولية.






مصادر: سرقة مجهولين لكيابل خاصة بالخطوط الحديدية وراء انقلاب قطار الرياض

 
رجحت مصادر أن يكون السبب الرئيس لحادث انقلاب قطار السكة الحديد مؤخرا، يعود لقيام مجهولين بسرقة كيابل "ألياف" في موقع الحادث مربوطة بالنظام الخاص بتشغيل خط القطار الممتد من الدمام إلى الرياض، مما تسبب في وجود خلل في نظام التشغيل لخط القطار وعدم تجاوب الأجهزة في تعديل تحويلته بالشكل السليم.


وأشارت المصادر، وفقا لصحيفة الاقتصادية، إلى أن سرقة الكيابل من جهات مجهولة قللت بشكل كبير من جودة عمل أنظمة الاتصالات والإشارات التي يعتمد عليها قائدو القطارات في تشغيلها على متن الرحلات اليومية بالسرعة والكفاءة المطلوبتين وكانت أحد أبرز مسببات الحادثة.

كما أكدت مصادر مطلعة بالمؤسسة، أن فريق التحقيق في الحادثة المكون من الهيئة العامة للخطوط الحديدية والمؤسسة استجوب قائد القطار ومساعده، اللذين أكدا أن اتصالهما بغرفة التحكم في مدينة الدمام، والتي من مهامها تنظيم حركة القطارات وإدارة الرحلة فنيا، أكدوا لهم أنه عليهم عبور هذا التخزين دون توقف باتجاه الرياض في حين أن القطار القادم من مدينة الرياض عليه أن يدخل إلى الخط الآخر في انتظار عبور القطار المنكوب وبعدها يواصل رحلته إلى مدينة الدمام.





نائب رئيس تحرير "عكاظ" يستقيل احتجاجاً على نقله للرياض
 نائب رئيس تحرير "عكاظ" يستقيل احتجاجاً على نقله للرياض
عبدالله الراجحي- سبق- جدة: ‏ 
علمت "سبق" من مصادرها أن نائب رئيس تحرير صحيفة عكاظ الدكتور أيمن حبيب قدم استقالته اليوم، بعد رفضه قراراً يقضي بنقله لمنطقة الرياض، وكان سبق له تقديم استقالة منذ عدة سنوات اعتراضاً على نقله للمنطقة للشرقية في إجراء مماثل.
وأشارت المصادر إلى أن الدكتور أيمن حبيب رفض قرار النقل الذي أصدره رئيس التحرير هاشم عبده هاشم، بسبب ظروفه الأسرية، موضحة أن حبيب كان قد شهد انطلاق الطباعة المتزامنة لصحيفة عكاظ بمنطقة الرياض قبل عدة سنوات.


في تعميم على جميع مراكز التموين ومحطات الوقود
"البلديات" تمنع عرض وبيع أسطوانات الغاز الفيبر جلاس
  "البلديات" تمنع عرض وبيع أسطوانات الغاز الفيبر جلاس
 الرياض:
 أكدت وزارة الشؤون البلدية والقروية على جميع فروعها من الأمانات والبلديات لمنع عرض وبيع أسطوانات الغاز المصنعة من الألياف الزجاجية والبلاستيك (الفيبر جلاس) في جميع مراكز التموين ومحطات الوقود.

وقالت: يأتي صدور هذا التعميم في إطار التعاون القائم بين الوزارة والجهات المختصة في وزارة التجارة والصناعة وهيئة المواصفات والمقاييس والمديرية العامة للدفاع المدني، بهدف المحافظة على سلامة وصحة المواطنين والمقيمين.




الأسهم السعودية تقلص خسائرها قبل الاغلاق لتفقد 4 نقاط (0.07%-)


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض

قلصت الأسهم السعودية خسائرها قبل الغلاق لتخسر 4 نقاط (0.07%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6705 بعد أن تم تداول 226 مليون سهم بقيمة تجاوزت 5 مليار ريال عقد خلالها أكثر من 132 ألف صفقة على 153 شركة ارتفع منها 77 وانخفض 56 أخرى .. وبرزت أسهم أمانة للتأمين والصادرات ومدينة المعرفة وبى سى آى ومبرد والبحري كأكثر الشركات ارتفاعاً فيما حققت أسهم سابك وعناية والبحري ونماء للكيماويات ارتفاعات جيدة في القيم المالية لأسهمها فيما انخفضت القيم المالية لأسهم عناية والمتقدمة واسمنت اليمامة والمتكاملة.

(15:30)
عكست الأسهم السعودية لتخسر بـ 27 نقطة (0.4%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6682 بعد أن تم تداول 91 مليون سهم بقيمة 2.2 مليار ريال عقد خلالها أكثر من 59 ألف صفقة على 153 شركة ارتفع منها 40 وانخفض 96 أخرى .. وبرزت أسهم أمانة للتأمين واكسا- التعاونية والبحري وولاء للتأمين وبى سى آى وملاذ للتأمين كأكثر الشركات ارتفاعاً فيما حققت أسهم عناية والبحري وسابك وأمانة للتأمين ونماء للكيماويات ارتفاعات جيدة في القيم المالية لأسهمها فيما انخفضت القيم المالية لأسهم عناية والمتقدمة واسمنت اليمامة والمتكاملة وطباعة وتغليف.
*(12:45)
افتتح الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم على ارتفاع طفيف بـ(7) نقاط (0.11%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 6717 بعد أن تم تداول 4 ملايين سهم بقيمة 108 مليون ريال عقد خلالها أكثر من 3677 صفقة على 114 شركة ارتفع منها 46 وانخفض 35 أخرى .. وبرزت أسهم ناية ومجموعة المعجل واكسا- التعاونية وأمانة للتأمين وأنابيب وولاء للتأمين كأكثر الشركات ارتفاعاً فيما حققت أسهم سابك والإنماء طوكيو وعناية وأمانة للتأمين ونماء للكيماويات وبنك الإنماء ارتفاعات جيدة في القيم المالية لأسهمها فيما انخفضت القيم المالية لأسهم المتقدمة واسمنت اليمامة وأليانز إس إف واسمنت ينبع والاسمنت العربية والمملكة القابضة.
(11:09)




تخصيص 10 أسهم للفرد كحد أدنى في اكتتاب الخطوط السعودية للتموين


08-11-1433 02:00 PM
عاجل - ( واس )
أعلنت شركة السعودي الفرنسي كابيتال المستشار المالي ومدير الاكتتاب ومتعهد التغطية في الاكتتاب العام لأسهم شركة الخطوط السعودية للتموين أن الاكتتاب الذي أُغلق يوم الأحد الماضي واستمر 7 أيام أودع فيه 937,837 مكتتبا نحو 1,466 مليار ريال في أسهم الشركة ليبلغ حجم التغطية للشريحة المخصصة للمكتتبين الأفراد نسبة 221% تم خلاله تخصيص 10 أسهم لكل مكتتب من الأفراد كحد أدنى فيما سيتم تخصيص ما تبقى من الأسهم على المكتتبين على أساس تناسبي بناء على نسبة ما طلبه كل مكتتب إلى إجمالي الأسهم المطلوب الاكتتاب فيها بمعدل يتراوح بين 14.1% الى 16.6% .

وأوضح الرئيس التنفيذي للسعودي الفرنسي كابيتال ياسر بن عثمان الرميان في بيان صحفي اليوم أن رد الفائض من الاكتتاب للمساهمين سيتم اليوم الأحد فيما سيتم الإعلان عن إدراج السهم لاحقاً بعد موافقة هيئة السوق المالية.






«الرقابة والتحقيق» ترصد تغيب «مديري إدارات» وتكثف أعمالها صيفاً
 
جولات رقابية للحد من التسيب الوظيفي في أجهزة الدولة. (الحياة)
جدة - فهد الحسني

رصدت هيئة الرقابة والتحقيق خلال جولات ميدانية لمراقبة دوام موظفي الدولة في عدد من القطاعات خلال فترة الصيف الحالي تغيب موظفين رسميين على مستوى مدير إدارة، مدير قسم، موظفين من ذوي المراتب الدنيا في قطاعات حكومية حيوية لها علاقة مباشرة بالجمهور.

وكثفت الهيئة من جولات منسوبيها على القطاعات الحكومية كافة لرصد حضور وانصراف موظفي الدولة والقضاء على ما سمته بـ «التسيب الوظيفي».

وكشف مصدر في الهيئة لـ «الحياة» عن رفع بعض اللجان المختصة بمراقبة دوام موظفي الدولة في مناطق الرياض، مكة المكرمة، والشرقية ملاحظات حول تغيب عدد من موظفي الدولة وانصراف آخرين قبل انتهاء وقت الدوام الرسمي، إضافة إلى رصد نفس الملاحظات في مدن ومحافظات أخرى.

وأوضح المصدر أن الهيئة سجلت الملاحظات كافة في دفــاتر الضــبط وســيتم اتخاذ ما وصفها بالإجراءات النـظامية الصارمة الكفيلة بمعــاقبة أي موظف حكومي تقــاعس عن تأدية عمله المــوكل إليه، ورصـد ما تتخذه الأجهزة الحكومية من إجراءات تجاه الموظفين المتسيبين.

وقال: «إن حالات التأخير في دوام مسؤولين كبار على مستوى مدير إدارة ومديري أقسام من بين الملاحظات المرصودة».

ونفى المصدر أي تأخر في مراقبة أداء موظفي الأجهزة الحكومية، مؤكداً أن لدى الهيئة خططاً مرنة ومحكمة تخولها القيام بجولات مفاجئة وليست جولات مجدولة على الأجهزة الحكومية كافة حسب الأنظمة والتعليمات التي تسير عمل الهيئة، وهذه الخطط لا تقتصر على فترات الإجازات الصيفية بل تشمل كذلك مراقبة دوام الموظفين خلال شهر رمضان المقبل وإجازة العيد.

وأكد أنها تشمل أيام السنة كافة ويتم خلالها الرفع بالملاحظات التي يتم تسجيلها على الموظفين في القطاعات كافة بمختلف مراتبهم الوظيفية دون استثناء، مشيراً إلى أن هناك موظفين متقدمين لإداراتهم بأعذار طبية وظروف خاصة غيبتهم عن أداء أعمالهم يتم رصدها، والتحقق مع إداراتهم منها، فعملية المراقبة ليس هدفها التسلط بقدر ما تهدف إلى ضمان تأدية موظفي الدولة لواجباتهم الوظيفية للمواطنين والمستفيدين.

وأفصح عن تلقي الهيئة شكاوى بعض المواطنين في إدارات محددة حول تأخر موظفين أو عدم وجودهم على مكاتبهم، مضيفاً «ويتم التعامل مع هذه الشكاوى بشكل فوري إذ يتم رصد أي ملاحظة ترد دون تأخير، إضافة إلى الجولات المستمرة التي تقوم بها الهيئة في مدن ومحافظات المملكة كافة».

وأتاح نظام تأديب الموظفين لهيئة الرقابة والتحقيق مراقبة دوام منسوبي الجهات الحكومية التي لها علاقة مباشرة مع الجمهور بحيث تتولى الهيئة بمختلف فروعها القضاء على ظاهرة عدم الانضباط والتسيب الوظيفي وتنمية الرقابة الذاتية لدى منــسوبي الأجهزة الحكومية المختلفة، وخولها النظام إعداد خطابات إبلاغ نتائج تلك الجولات مع رصد الظواهر المتعلقة بدوام الموظفين، إضافة إلى المتابعة الدورية لدوام الأيام السابقة لجولات الهيئة، ومتابعة ما تتخذه الأجهزة الحكومية على ما أبلغت به من قبل الهيئة من ملاحظات في ما يتعلق برقابة الدوام.





محال «التجميل» تتحدى «العمل» وتعزُف عن توظيف بائعات سعوديات

الرياض - سحر البندر و خالد العمري - جدة - أروى خشيفاتي
الأحد ١ يوليو ٢٠١٢
مع بدء تطبيق المرحلة الثانية من قرار وزارة العمل المتعلق بقصر العمل في محال بيع أدوات التجميل على السعوديات، اتضح أن بعض المحال لم تلتزم بتنفيذ القرار الذي بدأ سريانه أمس، إذ لا يزال البائعون فيها من الذكور وغالبيتهم من الأجانب، وهو ما جعل متسوقات يدْعون إلى إغلاق المحال التي ترفض تطبيق القرار فوراً، ولا سيما أن مهلةً طويلةً منحت لأصحابها.
وبرزت تناقضات في تطبيق القرار، إذ إن محلاً في أحد المجمعات التجارية المعروفة في الرياض طبّق القرار ووضع لوحة كبيرة تشير إلى أنه للعائلات فقط، بينما كان ذكور يبيعون في المحل المجاور له.
وكان عمّال يجهزون الزجاج الخارجي لأحد المحال الذي تعمل فيه نساء على طريق الملك، وإلى جواره محل لمستحضرات التجميل أكد موظف فيه أن إدارة المحل أخبرته بأن المحل سيشمله قرار التأنيث، لكنه لا يعرف متى يتم ذلك.

وذكر موظفان من جنسية عربية في محل على طريق الأمير سلطان أنهما على علم بقرار التأنيث، ولكن لم يصلهما أي قرار من المسؤولين في الشركة التي يعملون فيها أو من أي جهة حكومية. والتزمت محال في مراكز تجارية كبرى بتوظيف بائعات لأدوات التجميل منذ فترة طويلة. وذكر محمد المرسي الذي يملك محلاً لبيع أدوات التجميل، أنه عمل على تطبيق قرار وزارة العمل منذ 4 أشهر، مشيراً إلى أن 3 بائعات سعوديات يعملن في محله بعد أن خضعن لدورة تدريبية في أنواع مستحضرات التجميل وكيفية التعامل مع السيدات.

وأشارت خلود العتيبي إلى أنها تعمل في محل لبيع أدوات التجميل منذ أشهر، بعد أن تدربت شهراً على كيفية الحفاظ على مستحضرات التجميل، وكيفية توضيح الصنف الأفضل بحسب نوع البشرة، وطرق إقناع الزبونات بالشراء.

وقالت مريم محمد حاصلة على شهادات البكالوريوس من 6 أعوام: «القرار فتح لنا أبواب العمل في مجال مهم وفق ضوابط الشريعة الإسلامية التي تحفظ للمرأة كرامتها».

ولا يتطلب لتوظيف المرأة في محال بيع أدوات التجميل تصريحاً من وزارة العمل أو أية جهة أخرى، إذ وضعت الوزارة اشتراطات لتنظيم العمل داخل المحال، منها أن على صاحب العمل أن يوفر مكاناً مناسباً للعمل بحيث يحجب رؤية ما بداخل المحل إذا كان مخصصاً للنساء، وحظر توظيف ذكر وأنثى في محل واحد واستثناء المحال المتعددة الأقسام.

وطالبت متسوقات بمقاطعة المحال التي ترفض تطبيق قرار البيع في محال أدوات التجميل فوراً، من أجل الضغط على مالكي المحال وإجبارهم على الالتزام بالقرارات الحكومية.

من جهتها، أكدت مؤسسة حملة «كفايه إحراج» فاطمة قاروب لـ«الحياة» أن النواحي الإيجابية الملموسة من قرار تأنيث المحال النسائية تعتبر واضحة جداً، سواء أكانت في المرحلة الأولى أم الثانية، موضحة أن هذا المشروع استطاع توظيف الكثير من الباحثات عن عمل من السعوديات.

وقالت قاروب إنه على رغم وجود بعض السلبيات التي لم تؤثر بشكل مباشر في القرار، واستطاعت وزارة العمل بالتعاون مع الشركات التوصل إلى حلول لها مثل مسألة المواصلات، استطاعت المرحلة الأولى من القرار تكوين دفعة جيدة من الموظفات السعوديات اللاتي عملن في محال بيع المستلزمات النسائية، استطعن خلال سبعة أشهر أن يصبحن مشرفات قطاعات ومواقع.

وبيّنت أن بعض الخلل الذي أصاب آلية العمل في بعض الشركات بدأ في التلاشي، كون الشركات تتلمس السلبيات الموجودة وتقوم بمعالجتها، مضيفة: «قرارات وزارة العمل كانت دائماً داعمة للبحث عن الحلول لأية سلبيات يواجهها مشروع تأنيث المحال النسائية، سواء أكانت في مرحلته الأولى أم الثانية».

وأضافت أن المرحلة الثانية ستلاقي نجاحاً كبيراً، خصوصاً أن نسبة استهلاك السيدات لمستحضرات التجميل في المملكة تعتبر الأعلى عالمياً على حد قولها، إذ فاقت الـ70 في المئة، أي أن هذا المشروع سيتيح فرصاً كثيرة لتوظيف السعوديات في هذا المجال. وعن الأسواق الشعبية، بيّنت أنه يمكن استبدال العمال الأجانب بعاملات من الجنسيات نفسها.

من جهته، رأى المستشار الاقتصادي فادي العجاجي في حديثه إلى «الحياة» أن تأثير تأنيث المحال النسائية على الجانب الاقتصادي لم يتضح أثره حتى الآن، لأن المشروع لا يزال تحت التجربة، ولم تظهر الأرقام بشكل دقيق لتحدد مدى دعم عمل المرأة في هذا المجال للاقتصاد الوطني، مؤكداً أنها على رغم ذلك تعتبر خطوة للأمام، كما أوضح أنه بعد فترة، وعندما يتم تقويم التجربة سيظهر تأثيرها وتأثير الأرقام بشكل قوي، معتبراً أن الحكم في هذه المرحلة ما زال باكراً. من جهته، قال الخبير في الشؤون الاقتصادية الدكتور سهيل دراج إنه يجب أن ندرك أن المرأة هي نصف المجتمع، مما يجعل من الصعب تجاهلها، معتبراً أن هذه الخطوة إيجابية، وستساعد بشكل كبير في عملية التوطين والسعودة، كما أنها تفتح مجالات عمل أوسع للمرأة خلاف القطاع التعليمي والطبي اللذين كان يقتصر عمل المرأة في السابق عليهما.






%61 من السعوديين يعملون أثناء عطلتهم الصيفية
يقضون 3 ساعات يومياً بالعمل بدلاً من قضاء الوقت مع عائلاتهم وأصدقائهم

يعمل 61% من السعوديين أثناء عطلتهم الصيفية لهذا العام بمعدل ثلاث ساعات يوميا بدلا من قضاء الوقت مع عائلاتهم وأصدقائهم، يأتي ذلك وفقا لاستطلاع للرأي أجرته شركة ريجس العالمية.
وأظهر الاستطلاع أن 51% من السعوديين لا يستطيعون التوقف عن العمل خلال الإجازة الصيفية من خلال استخدام الاتصالات الهاتفية اليومية وإجراء المراسلات البريدية، في الوقت الذي أكد فيه 16% فقط أنهم لن يعملوا أكثر من ثلاث ساعات خلال اليوم. 
وبين الاستطلاع الذي شمل 80 دولة وشارك فيه 16 ألف شخص، أنه لن يكون باستطاعة أكثر من نصف العاملين في منطقة الشرق الأوسط الاستمتاع أثناء إجازتهم الصيفية كما يجب، بل سيكون عليهم التكيف مع العمل ثلاث ساعات يوميا كل يوم، بينما سيستمر 24% بالعمل أكثر من ثلاث ساعات يوميا خلال العطلة، حسبما ذكرت صحيفة "الرياض" السعودية. 

وأن هناك الكثيرين ممن يلتصقون بهواتفهم الذكية وحواسيبهم المتنقلة، حيث قال 50% من المشاركين في الاستطلاع إنهم سيستمرون بالعمل مع تقليل نسبته. 

ويعد أخذ إجازة من العمل ضروريا لتعزيز الروابط الأسرية والشعور بالاسترخاء، وما إذا كان العامل يشعر بصحة جيدة وقادر على الإنتاج أو قد أجهزت عليه كثرة الأعمال. ومع التقارير المتزايدة التي تبين أن العقل الذي يقع تحت الضغط بشكل دائم يعتبر أرضا خصبة من أجل مزيد من أعراض القلق غير الصحية، فإنه يبدو من المهم جدا للعاملين أن يتوقفوا عن العمل كل فترة لكسر روتين العمل في المكتب. 

وقالت نائبة الرئيس لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في ريجس السيدة جوانا بوشل: إن التطورات التي تتم في قطاع التقنية تعني أن يبقى العاملون دوما على اتصال مع أماكن أعمالهم، وتغريهم للتحقق من بريدهم الإلكتروني وبالتالي إنجاز المهام التي تتبعهم أينما ذهبوا بسهولة. مع توفر الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب المتنقلة والإنترنت في أي مكان، فإنه أصبح من الصعوبة فعلا أن يتم غلق هذه الأجهزة، لكن تبقى هناك حقيقة واحدة دائما وهو أن أخذ استراحة، وتخصيص وقت للراحة، مع العائلة والأصدقاء هو أمر حيوي لتبقى الصحة جيدة.






دمى لشخصيات محببة صممت لإعطاء الأطفال أفكاراً لتعاطيها
الشريف: الألعاب الإلكترونية و"الكرتون" تروِّجان للمخدرات

حذّر عبدالإله الشريف مساعد المدير العام لمكافحة المخدرات للشؤون الوقائية الأهل من الألعاب الإلكترونية وأفلام الكرتون وترك الأبناء بلا رقيب معها لأن "هناك من ينفث سمومه لترويج المخدرات من خلالها".

وقال لــ"سبق": لقد امتلأت الشبكة العنكبوتية بالعديد من الألعاب الإلكترونية التي يتنافس من خلالها الكثير من الأفراد حول العالم في اللحظة نفسها. وقد استغلت أيضاً لترويج المخدرات وتمرير صفقات البيع من خلالها".
وأضاف: "كما انتشرت ألعاب كرتونية ودمى لشخصيات محببة لدى الأطفال ومعروفة عالمياً تم تصميمها لإعطاء الأطفال طرقاً وأفكاراً لاستخدام المخدرات".
ولفت إلى أن "الأفلام الكرتونية تحتاج إلى إمكانات كبيرة لا يستطيع فرد أن ينتجها وحده بل تحتاج إلى شركات ومنظمات متخصصة في هذا المجال، مما لا يجعل أدنى شك بأن هناك شبكات إجرامية منظمة تعمل على استهداف الأطفال لإلحاقهم بركب متعاطي ومدمني المخدرات".






وزارة الصحة تبدأ اليوم حملة تعديل السلوك الخطر المرتبط بانتقال عدوى الأيدز


 

08-11-1433 12:51 PM
عاجل(الرياض)-
بدأت وزارة الصحة ممثلة في البرنامج الوطني لمكافحة الايدز اليوم في تنفيذ فعاليات حملة "تعديل السلوك الخطر المرتبط بانتقال عدوى الايدز "، وتستهدف توعية أفراد المجتمع بغرض المشاركة للوصول إلى مرحلة "صفر للايدز" من خلال بث رسائل توعوية للحد من انتشار المرض عبر وسائل الإعلام المختلفة والمستشفيات والمرافق العامة المختلفة بالمملكة التي تأتي بالتزامن مع موسم الصيف .
وأكدت مديرة عام البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة الدكتورة سناء بنت مصطفى فلمبان أن الإعلام بكافة وسائلة شريك رئيسي في تنفيذ هذه الحملة الوطنية البالغة الأهمية لشرائح المجتمع كافة من خلال مد يد العون لإيصال رسالة الحملة إلى المستهدفين بحيث تتمكن كل فئة من المساهمة للتوصل إلى القضاء على الايدز في مختلف الظروف التي يمكن من خلالها أن يتغلغل بين أفراد المجتمع وحصد العديد من الأرواح الغالية ، منوهة بأن المملكة من أقل دول العالم إصابة بالإيدز وبذلت جهوداً مضنية للحد من انتشاره والقضاء عليه .
وذكرت أن الحملة ستسهم في توعية أفراد المجتمع بشكل عام والمقصود بذلك الأفراد غير المصابين بالفيروس بإرشادهم إلى أساليب الوقاية العلمية الصحيحة التي يجب إتباعها لتجنب الإصابة بالفيروس وفي نفس الوقت توعية المصابين بالإيدز بكيفية العيش والتعايش مع المجتمع بشكل أفضل بما يضمن تقبلهم له وتقبله لهم لتستمر الحياة بشكل طبيعي .
ولفتت إلى أن حملة " صفر للايدز " ستستمر في مرحلتها الأولى على مدار أسبوعين وتعد "المرحلة الأولى " المرحلة التمهيدية لتحضير المجتمع وحثه على فهم وسائل تعديل السلوك الخطر وكيفية العمل بها مشيرة إلى أن وزارة الصحة عملت على دراسة وفهم مسار الايدز داخل المجتمع مما يمكنها من التخطيط لتنفيذ حملة متعددة المراحل تستهدف فيها تعديل السلوك الخطر المتعلق بعدوى الايدز الذي يجعل الفرد أكثر عرضة أو قابلية للإصابة بفيروس الايدز .
ونوهت بأنه تمت الاستفادة من استخدام نفس الرسائل العالمية للوصول إلى أهداف المنظمات العالمية المعنية بمكافحة الايدز وجرى التركيز عليها لإيصالها على شكل هدف صحي اجتماعي إلى أفراد المجتمع لتبيان الغرض من الأهداف العالمية للفترة القادمة في مكافحة الايدز وتحفيزهم للعمل الجماعي في طريق التوصل إلى تحقيق هذه الأهداف الإنمائية ومن المهم جدا أن يكون تحقيق الأهداف الإنمائية العالمية لمكافحة الايدز من خلال تبني السلوك السليم وتعديل جميع السلوكيات الخطرة التي قد تعرض الفرد للإصابة بالايدز وبهذا الشكل يكون التوصل إلى هدفين أساسيين من خلال هذه الحملة تعديل السلوك الخطر واستبداله بالسلوك الآمن من جانب ومن جانب آخر دفع عجلة التقدم نحو تحقيق أهداف الألفية الإنمائية في مكافحة الايدز .
وقالت مديرة عام البرنامج الوطني للإيدز بوزارة الصحة الدكتورة فلمبان في سبيل التوصل إلى الأهداف الإنمائية العالمية ودعم جهود المنظمات الدولية العاملة في مجال مكافحة الايدز للحد من انتشار عدوى الايدز مثل "أهداف برنامج الأمم المتحدة المعني بمكافحة الايدز ومنظمة الصحة العالمية ومنظمة اليونيسيف" فقد تم العمل على التركيز في استخدام الرسائل التالية : صفر لإصابات الايدز المستجدة ويقصد بها أفراد المجتمع عامة والأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالعدوى خاصة ويستدل منها على ثلاث نقاط هامة وهي تعني كل من الفرد السليم من الإصابة بالايدز حتى يحمي نفسه من الطرق التي تؤدي للإصابة بالايدز وذلك من خلال البعد عن مخاطر انتقال المرض واستخدام وسائل الحماية .
ونوهت بأن الحملة تستهدف في رسالتها أفراد الطاقم الطبي والعاملين في المجال الصحي بشكل عام بحيث يتم التركيز على عدم إهمال احتمالية الإصابة بالايدز لأي من الحالات المرضية التي قد تراجع الطبيب وتحفيز مختلف فئات العاملين في المجال الصحي للعمل على استخدام وسائل مكافحة العدوى الحديثة للوخز الملوث سواء من المريض إلى أي من الطاقم الطبي أو العكس وتكثيف العلاج الطبي والرعاية الصحية الحديثة لعلاج ومتابعة المصابين بالايدز أو المخالطين لهم بحيث ان لا يكون الايدز سبب أساسي مؤدي إلى الوفاة و توفير العناية الصحية والعلاج المتكامل للمصابين بالايدز وعدم الإجحاف بحقهم نتيجة الإصابة بالايدز .
وأشارت إلى أن حملة تعديل السلوك الخطر المرتبط بانتقال عدوى الايدز تراعي أسر وأقارب المصابين بالايدز وأصحاب قطاع الأعمال الخاصة وأماكن الدراسة ومختلف الفئات الطبية وأماكن التجمعات وكذلك العديد من الفئات الأخرى في المجتمع التي قد تمارس أي أنواع الوصم والتمييز ضد المصاب بالايدز أو أحد أفراد أسرته وبأي شكل من الأشكال وتحرمه من الحق في الحياة الكريمة وإكمال الدراسة أو تكوين أسرة وإنجاب الأطفال وإيجاد مصدر دخل ثابت التي يتمكن من خلالها القيام بأعباء حياته وأسرته مثله مثل أي إنسان آخر يتمتع بكامل حقوقه التي يضمنها له حق التعايش في المجتمع طالما أن الشخص المصاب يتعامل مع المجتمع ويتصرف بشكل مسؤول يحفظ للمجتمع حقه في منع انتقال العدوى من الفرد المصاب إلى السليم .
وأفادت أن الحملة تبين طرق عدم انتقال العدوى من الأم المصابة بالايدز إلى الجنين حيث تستهدف من خلال رسالتها النساء بشكل عام وخصوصا في سن الإنجاب وكذلك الفئات الطبية التي تشرف على متابعة الحمل والولادة نظرا لان الايدز يعتبر عالميا احد أهم أسباب وفيات النساء والأطفال في سن الإنجاب وان العديد من الدول المتقدمة قد تمكنت من القضاء على انتقال عدوى الايدز من الأم الحامل إلى الجنين من خلال الفحص المبكر لعدوى الايدز بين الحوامل والنساء في فترة الإنجاب .
وأوصت كل امرأة في سن الإنجاب وكذلك الأم الحامل بالتأكد من عدم إصابتها بالايدز خلال فترة الحمل حرصا على عدم انتقال العدوى منها إلى الطفل سواء خلال الحمل أو وقت الولادة أو ما بعد الولادة أو فترة الرضاع حيث يمكن لفيروس الايدز أن ينتقل إلى الجنين أو الطفل في أي من هذه الأوقات ما لم يتم التعامل مع العدوى بشكل سليم والبدء على العلاج في وقت مبكر للحد من انتقال العدوى من خلال التحكم في نسبة الفيروس بالدم مشيرة إلى ضرورة أن يعمل أطباء النساء والولادة على فحص النساء والحوامل لفيروس الايدز وتقديم المشورة والنصح لهم حيث انه ثبت علميا أن التدخل المبكر لعلاج فيروس الايدز خلال فترة الحمل يحد بشكل كبير جدا من انتقال العدوى من الأم الحامل إلى الجنين وبالتالي يمكن الأم من إنجاب أطفال سليمين ومعافين بإذن الله ويساعد الأم على أن تتمتع بصحة أفضل ولفترة أطول تستطيع من خلالها مكافحة تغلل فيروس الايدز والحد من تدمير الجهاز المناعي وتقلص نسبة الخلايا المناعية التي تعرض المرأة المصابة إلى العدوى الانتهازية بشكل متكرر مما قد يؤدي لا سمح الله إلى الوفاة وبذلك تتمكن من القيام بأعبائها الأسرية والحياتية بشكل جيد ومناسب .







قالت إن عصابات الاتجار بالبشر تقف وراء هذه الأعمال
"أواصر" تحذِّر من مواقع الزواج المجهولة على الإنترنت
"أواصر" تحذِّر من مواقع الزواج المجهولة على الإنترنت
واس- الرياض:
 حذَّرت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج " أواصر" من ظاهرة انتشار مواقع مجهولة على شبكة الإنترنت تدعي تيسير الزواج من نساء من خارج المملكة، وكذلك بعض القنوات التلفزيونية الفضائية التي تبث إعلانات الزواج.
وقالت "أواصر" في بيان لها ضمن فعاليات الحملة التوعوية بأضرار الزواج العشوائي من الخارج "إن الكثير من هذه المواقع والإعلانات التلفزيونية مجرد وسيلة لابتزاز المواطنين والحصول على أموالهم أو "توريطهم" في الزواج من نساء وفتيات خارج المملكة مقابل مبالغ مالية كبيرة، لا سيما خلال شهور الصيف حيث السفر للخارج للسياحة".
وأشارت "أواصر" في بيانها إلى أن سماسرة الزواج في الخارج، يسعون من خلال هذه المواقع المجهولة والإعلانات التلفزيونية التي يتم من خلالها بث رسائل شخصية على بعض القنوات الفضائية إلى "اصطياد" الذين يسافرون للخارج خلال الإجازة الصيفية للسياحة، لافتة إلى أن بعض هذه المواقع تقف وراءها بعض العصابات التي تروج لأعمال محرمة منها الاتجار في البشر، وغيرها من أشكال الجريمة المنظمة.
وأكدت الجمعية الخيرية لرعاية الأسر السعودية في الخارج أن إعلانات الزواج من الخارج التي تحمل أسماء مختلفة وتبث عبر هذه المواقع بدعوى "تيسير الزواج" وتقترن بنشر صور مجهولة لنساء وفتيات يتمتعن بقدر عالٍ من الجمال "لا تتعدى كونها فخاً" للإيقاع بالشباب والاستيلاء على أموالهم بأساليب مختلفة.
وشددت "أواصر" على ضرورة اتباع الإجراءات النظامية والخاصة بالزواج من الخارج، التي تشمل الحصول على تصريح بذلك من وزارة الداخلية وتوثيق الزواج لدى السفارات السعودية في الخارج، لتجنب المخاطر الكبيرة والحيل الماكرة لسماسرة الزواج الذين ينتشرون في كثير من الدول التي يقصدها المواطنون خلال الصيف.





منظمة ونظيفة في دول مجاورة وتعاني من العشوائية والإهمال بالمملكة
"سبق" ترصد بالصور استراحات الطرق.. "هنا منفرة وهناك جاذبة"

عبدالله البرقاوي - سبق - الرياض:

يلحظ المسافر السعودي لإحدى دول الجوار ودول أخرى، الفارق الكبير بين استراحات الطرق السريعة هنا وهناك، ويصطدم بالواقع المرير الذي تعيشه الطرق السريعة في المملكة من رداءة الخدمات، عاكسة صورة غير حضارية للمستوى المتقدم للمرافق والخدمات التي تقدمها الدولة لمواطنيها وزائريها، خاصة شبكات الطرق الإقليمية التي يرتادها ملايين المسافرين سنوياً من دول مختلفة في مواسم الحج والعمرة، مثل طرق المشاعر المقدسة والمدينة المنورة وطريق الحجاز.
وفي وقت تبشّر فيه الهيئة العامة للسياحة والآثار بقرب صدور القرار المتعلق بتنظيم استراحات الطرق، ولكون 92 % من المسافرين في المملكة يعبرون الطرق، ولأهمية تلك الخدمات ووضع استراحات الطرق بالنسبة لقطاع السياحة، ولكونها تمثل واجهة للمملكة أمام الزوار من معتمرين وحجاج وسياح، ولواقعها غير الصحي والمنّفر، تلّخص "سبق" في تقريرها المصّور، الوضع المتطور لهذه الاستراحات في دولة مجاورة، وما يقابله من إهمال في استراحات الطرق بالمملكة، أملاً في شحذ همم ملاك الاستراحات والجهات المعنية من هيئة سياحة وأمانات وبلديات، للتعاون والتكاتف لتطوير هذه الاستراحات خاصة وأن كافة المقومات متوافرة محليا واننا "قادرون" على أن نكون الأفضل.
لا مقارنات بين مواقع جاذبة وأخرى منفّرة
في جولة "سبق" هنا وهناك، وبشكل عام اتضح جلياً أن الاستراحات ومواقع الخدمات على الطرقات السريعة "هناك" جاذبة لتطورها وتنظيمها ونظافتها وتنوع خدماتها، أما هنا وللأسف فأصبحت الاستراحات منفّرة لعشوائيتها ورداءة نظافتها وإهمالها ومحدودية خدماتها.
ورصدت جولة "سبق" تحسّناً ملحوظاً في استراحات "ساسكو"، التي يؤكد ملاك الاستراحات العادية على الطرقات السريعة، أنها تلقى دعماً وتسهيلات لا يجدهما أصحاب الاستراحات الصغيرة مما يشكل الفارق في الخدمات بين ساسكو والاستراحات الأخرى.
هنا.. مواقع غير صالحة للاستخدام الآدمي
ورصدت الجولة "هنا" إهمالاً كبيراً في غالبية استراحات الطرق ومواقع الخدمات يتلخص في عشوائية التنظيم حيث تجد بقالات بجوار مضخات الوقود وأكشاكاً تغلق المخارج وكل مرفق يحمل لوناً مختلفاً، كما لوحظ عدم توافر استراحات في غالبية المحطات وإن وجدت يفاجأ المستأجر باهترائها وغياب النظافة عنها وعدم صلاحيتها للاستخدام الادمي.
في الجولة على الاستراحات المحلية على طريق الرياض-الطائف لوحظ أن دورات المياه في غالبيتها غير صالحة للاستخدام، ولا تتوفر فيها المياه، وتعاني البقالات فيها من العشوائية وغياب النظافة والتنظيم. كما يلاحظ عدم توفر أجهزة الصرف الآلي على مسافات طويلة، وتتكرر فيها أزمات نقص الوقود، كما تؤجر فيها محلات لأنشطة لا يستفيد منها المسافرون ما يتسبب في خسارتها وإغلاقها.
في الجولة على استراحات الطرقات السريعة هنا، رصد تعطل واتساخ مضخات الوقود، وتناثر الزيوت، على الاسفلت ومداخل غير مهيأة، كما رصد على الطرقات السريعة تأخر أعمال الصيانة الذي كوّن مطبات صناعية، على طرق سريعة!
هناك.. دورات مياه تضاهي نظافتها مثيلاتها في مطاراتنا الدولية!
في الطرف الآخر.. في دولة مجاورة رصدت "سبق" فارقاً كبيراً، يطمح الجميع إلى أن تتجاوزه الاستراحات في المملكة، فهناك اهتمام كبير بمستوى النظافة، ترتيب وتنظيم مميز في المحلات، كما أن المحلات مخصصة لما يخدم المسافر وسالك الطريق.
ولوحظ في الجولة، توحيد طلاء المحلات في كامل مرافق الاستراحة، لإعطاء منظر جمالي، إضافة لتوافر "سوبرماركت" في كل موقع لا يقارن بالمتوافرة في الاستراحات لدينا، كما لوحظ وجود جهاز إلى جهازي صرف آلي في الموقع الواحد.
وبالنسبة لدورات المياه وجدت مهيأة لدرجة تضاهي نظافتها، نظافة دورات المياه في مطار الملك خالد الدولي!.
ملاك استراحات: مكتب العمل وقلة الدعم عائق
من جهتهم أكد ملاك استراحات صغيرة على طريق الرياض-الطائف لـ"سبق" ان ما يمنع تطوير هذه المواقع هو عدم توفر الدعم والتسهيلات التي تتلقاها مقارنة بما تلقاه "ساسكو" وشركات أخرى بدأت تعمل في نشاط استراحات الطرق.
وقالوا: "في مكتب العمل نعاني من عدم استخراج العدد الكافي من تأشيرات العمالة، لذلك نعاني من نقص في أعدادها بالاستراحات ويتضح تأثيره على مستوى الخدمات".
وأضافوا: "لا نلقى دعماً سنوياً، وأنشطتنا لا تنتعش إلا في مواسم الصيف والعمرة والحج، نحن مستعدون للتعاون والتطوير، فقط نريد تسهيلات ودعم تساعدنا على النهوض بهذه المواقع وتقديم الخدمات التي ترضي المواطن والمسافر".
المسافرون: نريد استراحات منظمة ونظيفة
وأكد المسافرون في أحاديثهم لـ "سبق" أن ما يبحث عنه المسافر في استراحات طرقات المملكة يتلخص في الاهتمام بمستوى النظافة والتنظيم وتوفير الخدمات الضرورية للمسافر.
وقال محمد الوحيدب: "نريد تنظيم هذه المواقع والاهتمام بمناظرها وزيادة مستوى النظافة فيها وتشديد الرقابة على ما تقدمه من خدمات للمسافر وإغلاق الغير مناسب منها".
وأضاف: "من المخجل أن تسير ٥٠٠ كيلومتر على طريق الحجاز دون أن تجد جهاز صراف آلي، وتضطر للاستدانة من المسافرين في حال تعرضت لأي ظرف طارئ، لا سمح الله".
وقال سلطان محمد: "استراحاتنا للأسف تثير الاشمئزاز برداءة خدماتها وسوء نظافتها حتى إن الإهمال طال المصليات فيها والتي يغيب عنها الفرش وتنعدم في المياه" في دورات مياهها.
وأردف بالقول: "أهم ما تحتاجه هذه المواقع التنظيم والاهتمام بالنظافة، خاصة بان طرقنا دولية وهذه المناظر الحالية تعكس صورة غير حضارية للمملكة".
هيئة السياحة: قريباً.. نقلة نوعية في استراحات الطرق
وكان رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار الأمير سلطان بن سلمان قد أكد قبل أيام قليلة، قرب صدور القرار الخاص بتنظيم استراحات الطرق، بعد أن ظلت مشكلة تؤرق عديداً من الجهات خلال الفترة الماضية.
وأشار إلى أنه يتم حالياً وضع اللمسات النهائية على هذا القرار الذي سيصدر خلال أيام، مؤكداً في الوقت ذاته أن من شأنه أن يحدث نقلة نوعية في هذا القطاع.
وكان رئيس هيئة السياحة قد كشف في تصريحات سابقة عن رفع الهيئة لحلول جذرية بشأن استراحات الطرق لمجلس الوزراء. كما أكد مراراً العزم على تحسين استراحات الطرق من خلال عدد من الإجراءات التي ستسهم في تنظيمها والارتقاء بمستواها، مشيراً إلى أن تدني الخدمات في استراحات الطرق، لا يجعل السفر عبر الطرق البرية تجربة جاذبة.
وقال في تصريح سابق: "إن استراحات الطرق مع الأسف منفرة، على الرغم من أن الدولة استثمرت مليارات الريالات في مد وتهيئة الطرق السريعة التي تعد محوراً اقتصادياً كبيراً جداً، ينمي السياحة ويُخفف الضغط على الطيران".
سنوات متتالية ووعود متلاحقة والحال لم يتغيّر!
في الختام وبعد رصد الأوضاع هنا وهناك والاطلاع على آراء المعنيين والمهتمين والمستفيدين، يتضح للقارئ أن دولاً صغيرة لا تقارن بأهمية وميزات المملكة، تطورت طرقها وخدماتها، فيما بقيت غالبية المواقع الخدمية على طرقنا، كما هي منذ إنشائها قبل عقود من الزمن، لم تتغير حتى عمالة بعضها!
الوجوه هي نفس الوجوه والغرف الشعبية ذاتها، نفايات وعشوائية ونقص في الخدمات، حتى إن بعض المواقع لا تتوفر فيها سفلتة معوضة ذلك بخرسانة في مناظر مخجلة أصبحت تنقل صورة غير حضارية للمملكة خاصة أن هذه المواقع على طرق دولية يرتادها الملايين من غالبية الدول كل موسم حج وعمرة!
أما الجهات المعنية عن هذه المواقع فالمتابع يرى وعودها تتوالى عاماً بعد عام دون تنفيذ رغم معرفة الجميع بأهمية خدمات الطرق ومردودها الإيجابي الكبير على قطاع السياحة بالمملكة.
بلا شك نحن قادرون على الأفضل ولدينا الإمكانيات والمقومات التي نستطيع من خلالها وبسهولة تغيير واقع استراحات الطرق وتطويرها.. لكن متى؟!
سؤال توجهه "سبق" للمعنيين أملاً في إجابة تشاهد على أرض الواقع بعد التشبع من إجابة الورق التي مللنا منها خلال السنوات الماضية!
والآن نترككم مع الصور التي رصدتها "سبق"، التي توضح الفَرْق الكبير و"المخجل" بين "هنا وهناك":

هنا 

هنــاك

هنـــا

هنــاك

هنـــا

هنــاك

هنـــا

هنــاك

هنـــا

هنــاك

هنـــاك فقط






السعودية تضبط 5 ملايين قطعة سلاح مخصصة لعمليات «إرهابية» خلال عام

الرياض – عبدالعزيز العطر
الأحد ١ يوليو ٢٠١٢
أعلنت دراسة عن ضبط السلطات الأمنية السعودية محاولات تهريب ما يزيد على 5 ملايين قطعة سلاح إلى داخل المملكة خلال عام 1430هـ، شملت تلك الأسلحة متفجرات وقنابل وقذائف هاون وقذائف (RBG) وصواريخ مضادة للدبابات وأسلحة خفيفة وأخرى متوسطة.

وبيّنت الدراسة التي أعدها الدكتور حامد بن داخل المطيري لنيل درجة الدكتوراه بعنوان: «قياس حجم الاقتصاد الخفي وأثره على المتغيرات الاقتصادية»، ونوقشت في جامعة أم القرى خلال عام 1433هـ، أن تلك الأنواع من الأسلحة ليست لغرض الاستعمال الشخصي وإنما هي وسيلة لتحقيق أجندات إرهابية تخل بالأمن والاستقرار. وقدرت الدراسة قيمة تلك المضبوطات من الأسلحة بما يزيد على 150 مليون ريال، مشيرة إلى أن تكاليفها الضخمة توحي بقدرات مالية ضخمة لمن يقف خلف عملية التهريب. وأكدت الدراسة أن تلك العمليات عامل مؤكد أن تهريب السلاح كان نشطاً خلال العمليات الإرهابية التي تعرضت لها المملكة خلال السنوات الماضية، ثم تناقصت معدلاتها بما يزيد على 50 في المئة تقريباً، وتعتبر منطقة جازان أكثر المناطق التي تقع فيها عمليات التسلل والتهريب. وأوضحت الدراسة أن مضبوطات الأسلحة إبان اندلاع الأحداث الإرهابية عام 2003 بلغت مليون قطعة سلاح، في حين بلغت في العام الذي يليه مليوني قطعة سلاح، إلى أن مضبوطات الأسلحة قبيل نشوب العمليات الإرهابية بعامين أي في عام 2001 بلغت 4 ملايين قطعة سلاح مضبوطة.

وشهدت السعودية، منذ 12 مايو (أيار) 2003، نحو 6 عمليات إرهابية، تصنف كونها هجمات استهدفت مصالح أمنية للدولة، وأخرى حيوية، وثالثة سكنية. وكانت السلطات الأمنية أعلنت في السابق، عن خمس قوائم لمطلوبين منتمين للفكر الضال منذ تفجّر الإرهاب بالمملكة في مايو 2003، وبلغ مجموع قوائم الإرهابيين 213 إرهابياً، منذ تسعة أعوام. وبالعودة إلى الدراسة، فقد بلغ حجم مضبوطات السلطات السعودية لقطع الذهب والمجوهرات والعملات خلال عامي 1429-1430هـ ما يزيد على 9 ملايين قطعة، في حين بلغ حجم القطع الممنوعة أو المقيدة ما يزيد على مليون قطعة مضبوطة خلال الفترة ذاتها. وبيّنت الدراسة أن التهريب إلى الخارج يهدف إلى بيع السلع المدعومة أو المقيدة بأعلى من أسعارها داخل المملكة، واستشهدت الدراسة بتهريب الوقود المدعم والمخصص للاستهلاك المحلي إلى الأسواق العالمية، إذ بيعت تلك المنتجات المكررة بأسعار منخفضة لحفز الاقتصاد المحلي. وأشارت الدراسة إلى أن عمليات تهريب الوقود عادة ما تتم تحت مسميات مختلفة من أبرزها «زيت محروق» إلى الإمارات وفرنسا ودول أوروبية أخرى، على مدى 11 عاماً، ووجهت لجنة التحقيق المركزية المكونة من المباحث الإدارية ووزارة البترول ومصلحة الجمارك والمؤسسة العامة للموانئ الاتهام إلى 11 شركة ومؤسسة، وما يزيد على 11 شخصاً في التهريب الجمركي للوقود الذي تقدر قيمته بما يزيد على 200 مليون ريال.

وقدرت الدراسة إجمالي القيمة التقديرية للأصناف المهربة المضبوطة لعام 2009 ما يزيد على 7 بليون ريال، في حين تقدر قيمة المضبوطات للفترة من 2005 وحتى 2009 ما يزيد على 11 بليون ريال. وشددت الدراسة على أن حجم الكميات المضبوطة يدل على المهنية العالية والحس الوطني لدى منسوبي تلك الجهات الرقابية والأمنية، مؤكدة أنه على مدار أعوام عدة، وخلال آلاف القضايا المضبوطة، لم يحصل أي تواطؤ أو تساهل من موظفي تلك الجهات الأمنية والرقابية إلا في حالات «شاذة وقليلة جداً».






«كتائب عبدالله عزام» تتخلى عن زعيمها السعودي المطلوب بعد إصابته بـ «عاهة مستديمة»

الرياض - ناصر الحقباني
الأحد ١ يوليو ٢٠١٢
علمت «الحياة» من مصادر مطلعة أن اختيار المطلوب السعودي ماجد الماجد - الذي يحمل الرقم 70 في قائمة الـ85 مطلوباً لدى السلطات السعودية - زعيماً لـ«كتائب عبدالله عزام» المرتبطة بتنظيم «القاعدة»، يُعزى إلى إصابة زعيمها السابق المطلوب السعودي الذي يحمل الرقم 34 في القائمة نفسها صالح القرعاوي بعاهة مستديمة، جراء انفجار قنبلة، وتخلت «كتائب عبدالله عزام» عن مساعدته وعلاجه، وفضّلوا في المقاطع المرئية والمسموعة عدم ذكر أسباب اختيار الماجد خلفاً له، على رغم أن القرعاوي أخطرُ منه، وأدرجته السلطات الأميركية على لائحة الإرهابيين الدوليين. وأوضحت المصادر في اتصال هاتفي أجرته معها «الحياة» أن القرعاوي وكنيته «نجم الخير» يعد أخطر عنصر في «كتائب عبدالله عزام» وتولى قيادتها، وكان يتحرك مع عناصر «القاعدة» بين إيران ووزيرستان، وهو من أبرز عناصر توفير الدعم المالي، فيما عرف عن خلفه الماجد التستر على أشخاص في التنظيم، ومحاولة إدخالهم السعودية بطريقة غير مشروعة.

وقالت إن القرعاوي الذي تزوج من ابنة القائد الميداني في «القاعدة» محمد خليل الحكايمة، لم يعد يستطيع القيام بمهماته إثر إصابته، وفقدانه السيطرة الفكرية والحركية، وأضحى يصعب عليه حمل أي سلاح حتى لو كان مسدساً، أو تحديد الهدف أو رؤية القريبين منه، ولا سيما أن «كتائب عبدالله عزام» تهربت من مساعدة قائدهم السابق وتوفير العلاج له، بسبب شدة الإصابة التي تعرض لها.

وأشارت المصادر إلى أن «كتائب عبدالله عزام» لم تعلن إصابة القرعاوي مثلما اعتاد تنظيم «القاعدة» في نشر البيانات عن عناصره، ولم توضح الأسباب التي دعت إلى اختيار قائد أقل خبرة، وهو المطلوب الماجد، ولا سيما أن السلطات الأميركية أدرجت القرعاوي على اللائحة الأميركية للإرهابيين الدوليين. وقالت: «التنظيمات الإرهابية جعلت السعوديين المغرر بهم واجهةً أمام العالم، في تزعمهم للقيادات، بتكليفهم تزعم التنظيمات. وظهورهم المتكرر في البيانات المرئية والمسموعة».

ويعد صالح القرعاوي الذي أشرف على متابعة الخلايا «النائمة» في السعودية، وإدارة المكتب الإعلامي لتنظيم «القاعدة» في 2005. وكُلف من زعيم التنظيم السابق في «بلاد الرافدين» أبو مصعب الزرقاوي بأعمال إرهابية خارج العراق. وأسهم القرعاوي في نقل موقوفين هربوا من سجن الملز في الرياض إلى العراق.

ولفتت المصادر إلى أن القرعاوي تولى مناصب قيادية عدة في تنظيم «القاعدة» الإرهابي في الداخل والخارج، وهو من أهم مقدمي التسهيلات والدعم المالي والتزوير، وتنسيق سفر عناصر ومطلوبين من التنظيم للخارج، ولعلاقته بزعيم التنظيم السابق في العراق الزرقاوي بدعمه بالمال، وإرسال ما يحتاج إليه من الأشخاص، كما قدم الدعم للعمليات التي كان تنظيم «القاعدة» ينوي تنفيذها في المملكة.

وتلقى القرعاوي تدريبات مكثفة في إيران على الإلكترونيات واستخدامها في عمليات التفجير، وجعل من إيران مركزاً لعملياته، وقام بدور الوسيط بين قيادات التنظيم وأعضائه، وسعى إلى توحيد جهود التنظيم في العراق ولبنان، وكان نائباً لمقدَّم التسهيلات في «القاعدة» ياسر السوري، ولديه صلات قوية بعناصر التنظيم المتمركزة في المنطقة، وتسعى إلى تنفيذ هجمات إرهابية. كما كان له دور كبير في عمليات إرهابية تستهدف المملكة من خلال المنشآت النفطية.

ويتهم الزعيم الجديد لـ«كتائب عبدالله عزام» بأن له صلة بعناصر تنظيم «القاعدة» في الداخل والخارج، من خلال الدعم المالي، ومحاولته تسهيل دخول هاربين من السجن السياسي اليمني وتجهيز أشخاص لتنسيق خروجهم للعراق، كما تسلل الماجد إلى اليمن، للخروج إلى العراق من هناك، لكنه غادر إلى لبنان للانضمام إلى «عصبة الأنصار»، وكان يحمل جواز سفر مزوراً، وصدر بحقه حكم غيابي من القضاء اللبناني بالأشغال الشاقة المؤبدة، بعد إدانته بالانتماء إلى أحد التنظيمات الإرهابية هناك.






ممثلة كويتية تنصب على 4 سعوديين باسم الحب وتسحب منهم مبالغ كبيرة

 


استغلت ممثلة كويتية تواجدها في المملكة العربية السعودية لتصوير أحد المسلسلات وأوقعت في حبائلها 4 سعوديين سحبت منهم مبالغ ضخمة تحت وعد الزواج الذي وعدت به كلاً منهم بعد إنهاء بعض المتعلقات الخاصة بها.


ولم يكن الضحايا أشخاصا عاديين بل إن أحدهم تاجر ثري وثانيهم رياضي شهير إضافة إلى مالك فنادق ومقاول.

ووفقا لصحيفة "الأنباء"، فإن ما كشف ألاعيب الممثلة هو إغلاقها هاتفها النقال بعد تسلمها المبلغ إضافة إلى تغيرها على الضحية في الحديث واستخدامها جملا صادمة كـ «مشغولة.. ما أقدر أكلمك.. لازم تقدر شغلي..» إلى جانب إنهائها المكالمة أحيانا بجملة «إذا مو مقدر شغلي من الحين فهذا معناته ما راح نتفق».

وأشارت الصحيفة إلى أن الضحايا الأربعة هددوا باللجوء إلى القضاء لاسترداد أموالهم ما لم تقم الممثلة بإرجاعها.





الداخلية البحرينية تعلن تعافي البلاد من ازمتها

08-11-1433 10:37 AM
عاجل(المنامة)-
أعلنت وزارة الداخلية البحرينية عن تعافي البلاد، ومرور الأزمة الخطيرة التي مرت بها، والتي كانت تنذر، بمواجهات خطيرة يعقبها حرب أهلية.
وقال أكد وزير الداخلية الفريق الركن الشيخ راشد بن عبد الله آل خليفة أن بلاده تعافت من الأزمة الخطيرة التي مرّت بها بفضل حكمة وقيادة العاهل البحريني حمد بن عيسى آل خليفة ورؤيته الإصلاحية، معتبراً أن المرحلة الخطيرة السابقة كانت تنذر بمواجهات أهلية، مشيراً في الوقت ذاته أن الأحداث الأخيرة التي شهدتها بلاده تعرضت لتشويه وتضليل إعلامي ومعلومات غير صحيحة، نافياً في الوقت ذاته وجود أي معتقل رأي في بلاده.
وأضاف: إننا نعيش حاليا مرحلة التعافي من هذه الأحداث، والتي أكدت أن عاهل البلاد، الإصلاحي الأول وهو صمام الأمان في قيادته للبحرين خلال هذه الأزمة وهذا ما ساعد في الخروج منها بأقل الخسائر، حيث بذلنا كل المحاولات من أجل حماية الجميع وتقليل الخسائر قدر الإمكان، وقد تطلب الوضع قيادة قوية متماسكة لامتصاص الصدمة.





«الربيع العربي» ينعش قطاع السياحة في قطر

الأحد ١ يوليو ٢٠١٢
بدأت سياسة قطر في تنشيط السياحة، خصوصاً سياحة رجال الأعمال والمعارض والمؤتمرات، تؤتي ثمارها على صعيد خطط الدوحة لتقديم منتجات سياحية وفندقية متطورة لاستضافة النشاطات الكبرى، وعلى رأسها كأس العالم لكرة القدم عام 2022. وأشارت بيانات صادرة عن «الهيئة العامة للسياحة» في قطر إلى أن السياحة إلى الدولة زادت خلال الربع الأول من السنة 22 في المئة مقارنة بالفترة ذاتها العام الماضي نتيجة استمرار ثورات «الربيع العربي» في مصر وسورية وعدد من الدول التي كانت وجهة للكثير من السياح في الشرق الأوسط، إذ بلغ عدد الخليجيين الذين زاروا قطر عام 2011 نحو 845 ألف سائح.

وترتفع الإيرادات الفندقية باستمرار، وبلغت عام 2011 نحو ثلاثة بلايين ريال (824 مليون دولار)، بزيادة نسبتها 19.5 في المئة مقارنة بعام 2010، وفق تقرير «المزايا القابضة»، الذي أشار إلى أن السلطات وضعت خطة لتطوير السياحة مع تركيز خاص على سياحة رجال الأعمال والمؤتمرات والمعارض التي استقطبت نحو 72 في المئة من إجمالي عدد السياح الذين زاروا قطر العام الماضي، إذ بلغ عدد المعارض التي نظمتها الدولة وتستعد لتنظيمها هذه السنة 46 معرضاً، كما جاء في تقرير «هيئة السياحة القطرية» الفصلي الذي نشر أخيراً.

السائح السعودي

وأظهر تقرير «المزايا» أن معظم زوار قطر جاؤوا من السعودية، إذ بلغ عددهم نحو نصف مليون شخص عام 2011، أي 59 في المئة من إجمالي عدد السياح الخليجيين. ويُعد السائح السعودي الأفضل بالنسبة للبرامج السياحية في الدول الخليجية، إذ أظهر آخر إحصاءات السياحة في السعودية أن أكثر من 30 بليون ريال (8 بلايين دولار) ينفقها السعوديون على السياحة خارج المملكة في السنة، يذهب معظمها إلى أوروبا ومصر وسورية، إلا أن غياب الاستقرار في هاتين الدولتين دفع كثيراً من العائلات السعودية إلى الداخل وإلى المناطق المحيطة التي بدأت بتوفير منتج سياحي جاذب.

وأشار إلى أن المهرجانات في دول الخليج تعتمد أساساً على السياح السعوديين، إذ يبلغ عدد رواد «مهرجان دبي» من السعوديين أكثر من 60 في المئة، و40 في المئة من رواد مهرجان «هلا فبراير» في الكويت، وأكثر من 40 في المئة من إجمالي المصطافين في لبنان، فيما يوجد أكثر من 400 ألف سعودي في مصر سنوياً لغرض السياحة. ويغادر السعودية نحو ثلاثة ملايين سائح، يقضون معدل 30 مليون ليلة خارج المملكة، يصل معدّل إنفاقهم إلى 500 ريال يومياً للفرد. وأظهرت إحصاءات منظمة السياحة العالمية أن السياح الخليجيين ينفقون سنوياً أكثر من 12 بليون دولار على رحلاتهم الخارجية والسياحة في الخارج.

وبيّن التقرير أن السياسة التي تتبعها السلطات القطرية في تنشيط السياحة بدأت تظهر نتائجها، إذ ارتفع عدد المنشآت الفندقية من 66 إلى 74 وحدة، وزادت نسبة إشغال القطاع الفندقي من 59 إلى 60 في المئة على رغم الزيادة في ارتفاع عدد الغرف الفندقية 16.8 في المئة. وكان تقرير رسمي رصد ارتفاعاً في القدرة الاستيعابية عام 2011 إلى نحو 11341 غرفة فندقية، في مقابل 9574 غرفة عام 2010، ساهمت في نمو الإيرادات الفندقية إلى 2.8 بليون ريال العام الماضي مقارنة بـ2.3 بليوناً العام السابق.

تفاؤل

وشدّد على أن الأرقام الجيدة التي حققها القطاع السياحي والفندقي في قطر تجعل السلطات متفائلة بمستقبل القطاع، خصوصاً مع قرب دخول 3500 غرفة جديدة إلى القطاع الفندقي، ضمن خطة وضعتها عام 2008 وخُصّص لها 18 بليون دولار للإنفاق على فنادق ومنتجعات جديدة ومرافق سياحية أخرى، ومطار الدوحة الجديد الذي رصد له أكثر من خمسة بلايين دولار بقدرة استيعابية تبلغ 24 مليون مسافر سنوياً في المرحلة الأولى، وعند الانتهاء منه عام 2015 سيستوعب 50 مليوناً.

وقدرت جمعية المهندسين القطرية تكلفة المشاريع التي تُقبل عليها الدولة حتى عام 2022 بـ120 بليون دولار، منها مشاريع بنية تحتية وسياحية وغيرها من الإنشاءات العملاقة، إضافة إلى الميناء الجديد ومشروع قطار السكك الحديد ومشروع جسر المحبة الذي يربط قطر بالبحرين.

وتتضمن خطط قطر لاستضافة كأس العالم 2022 لكرة القدم 12 ملعباً صديقاً للبيئة، وكان تقرير سابق لـ «المزايا» أوضح أن السوق العقارية في قطر تشهد توسعاً كبيراً، إذ تخطط البلاد لإنفاق أكثر من 65 بليون دولار على تطوير البنية التحتية كجزء من استراتيجية التنمية الوطنية 2011 – 2016.

إلى ذلك يصنف صندوق النقد الدولي قطر حالياً كأغنى دولة في العالم لجهة نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي، الذي يبلغ 88221 دولاراً مع توقعات بأن يقفز إلى 111963 دولاراً بحلول عام 2016.





مصريون يطالبون رئيس الإمارات بالاعتذار عن تصريحات ضاحى خلفان ضد رئيسهم المنتخب

الذهب _ريم العلي
طالب مصريون رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة بالاعتذار عنما بدر من الفريق ضاحي خلفان قائد شرطة دبي بحق رئيسهم المنتخب محمد مرسي.
وكانت تصريحات خلفان التي نقلتها حال صدورها بالموقع الاجتماعي تويتر وعبر حسابه الشخصي قد أثارت ردود فعل غاضبة من المصريين حتى أولئك الذين لا يؤيدونه أو يؤيدون الإخوان المسلمين باعتبارها مسيئة لكل المصريين.
وانتشرت التعليقات الغاضبة على المواقع الاخبارية المصرية التي نقلت تصريحات خلفان كما انتشرت ايضا بالمواقع الاجتماعية كفيسبوك وتويتر. وطالب بعض المصريين بان يعتذر رئيس الإمارات عن هذه الاساءات شخصيا بحق مصر والمصريين.
واعلن البعض تنظيم مظاهرات أمام سفارة الإمارات بالقاهرة إلى أن يصدر الاعتذار ويتوقف ضاحي خلفان عن اساءاته.
وكان الفريق ضاحى خلفان قائد شرطة دبي، قد واصل هجومه الشرس على جماعة الإخوان المسلمين منذ إعلان الدكتور محمد مرسي رئيسا للجمهورية كأول رئيس مدنى منتخب بإرادة شعبية، واصفا الثورة المصرية أنها تمت بمساندة إيرانية، وأن ما حدث من فوز لمرسي هو "سايكس – بيكو" جديدة، مهددا الإخوان عبر تغريدة له على تويتر قال فيها:" يا إخوان اعلموا علم اليقين أنكم إذا بقيتم هكذا تسبون وتقذفون وتوبخون وتهمزون وتلمزون وتحتقرون وتكفرون وتفجرون.. فلن تجدون ما يسركم".
ودافع خلفان عن تمنيه فوز الفريق شفيق، واصفا إياه بمن يمد جسور التواصل مع الخليج، مطالبا الإخوان بتقبيل يد خادم الحرمين الشريفين، قائلا:" يقبلون يد أبو متعب مثلما قبّل حسن البنا يد الملك عبد العزيز"، مشيرا إلى صورة تم نشرها قبل أيام قليلة على مواقع التواصل الاجتماعى، وعدد من المواقع الخليجية لحسن البنا يبدو فيها مقبلا ليد الملك عبد العزيز، وصفوها بالنادرة، فيما كذبها نشطاء واصفين إياها بالمفبركة، ومطالبين بالرجوع للتاريخ للتأكد من ذلك.
وعلق خلفان على عدم توقعه العفو عن مبارك بالقول:" والله لحالته الصحية كنت أظن أنه من شيم المسلم الإخواني العفو عند المقدرة، فاكتشفت أنه إذا خاصم فجر مثله مثل النظام البائد". وكان خلفان قد عزى الأمة العربية والإسلامية على تويتر بسبب فوز الدكتور مرسي، قائلا:" العزاء للامة العربية والإسلامية بفوز الإخوان فإنهم ليسوا من الإسلام في شىء استخدموا الدين ولم يخدموه"، وتابع عبر عدد من التغريدات عن رأيه فى فوز مرسي، حيث قال:" تقدم مرسي تراجع لمصر"، و"فوز الإخوان يوم شؤم وكارثة على المصريين والأمة العربية والإسلامية!!'"، و"يحرم عليه.. أن نفرش له سجاداً أحمر"، و" سيأتي الخليج حبوا" فى إشارة للرئيس المنتخب محمد مرسي.
ما دعا الأكاديمي والكاتب الكويتى الدكتور محمد العوضي للرد على خلفان بمقال فى صحيفة الراى الكويتية اليوم الأربعاء، مستنكرا أن تصدر مثل هذه الكلمات عن مسئول خليجي رفيع المستوى، واصفا إياها بالمتعالية والمحقرة من شأن رئيس دولة انتخبه شعبه، قال:"ما كنت أتوقع أن يغرد مسؤول (خليجي) وغير خليجي لمرشح رئيس أهم دولة عربية (مصر) بهذه العبارة: "... سيأتي الخليج حبواً"!!
يا إلهي.. إنها المنة.. والترفع.. والغرور.. والنظر إلى الآخرين بشذر، إنها عبارة لا تكشف عن درجة الخصومة، وإنما تجلي هبوط المستوى على صعيد التفكير والتعبير والتدبير.
هل أسرد لهذا المسؤول المتعالي المنتفش الذي يتكلم بنفسية قارون وسلطة فرعون.. كل ما حفظه أبناؤنا من أشعار وأمثال وحكم جاهلية وغربية من معنى الإنسانية المشتركة والتراحم والكرم، وذم آفة المنة والنظرة الدونية للآخرين.
ثم تعال يا مولانا المسؤول الخليجي يا أبوتغريدة: «... سيأتي الخليج حبواً»!!! لقد كنتم أسخياء وكرماء لمن جاءكم جرياً وهرولة ليقبض المليارات لا لشعبه المنكوب به وبحزبه اللاوطني وإنما لجيبه وجيوب أولاده. وهو الرئيس غير المنتخب والدكتاتور العسكري!!
بينما من اختاره الشعب تطلق في حقه هذه التغريدة، ألا يرى أنه بهذا يهين أحب الشعوب العربية إلى العرب؟
وأخيراً، أين الوعي السياسي وتقدير المسؤولية، إنك تمثل بلدا له سياسته واستراتيجيته، ويزداد العجب كيف يظل هذا الرجل الأمني منفلتاً من كل عقال من تصريحاته المخجلة؟!.. والآن: نجح مرسي وبدأت كل القوى الاقليمية والدولية في رسم وتخطيط سياساتها في التعاون والاحتواء بل والاختراق.. وهناك من يعرفهم هذا المسؤول الأمني الخليجي فيما وراء البحر من ينفقون «بالهبل» من أجل الاستقطاب، بينما نحن نحتقر من هم أقرب إلينا!
وختاماً فإن تغريدة "... سيأتي حبواً"!!، لا يقولها عربي ولا مسلم ولا إنسان، وهي تمثل أخلاقيات من غرد بها، ولا تمثل الخليجيين الأفاضل، ومثل هذه العبارات ليس لها مكان أجدر من مواطئ الأقدام".






الرئيس المصري يلغي المواكب والتشريفات أثناء مروره

تحركت سيارة مرسي بين سيارات المارة على الطريق الدائري
الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م

العربية.نت
قرر الرئيس المصري، محمد مرسي، إلغاء المواكب والتشريفات وما يستتبعه من إغلاق إشارات المرور، ومنع حركة السيارات أثناء مروره، وينطبق القرار نفسه على جميع تحركات كبار المسؤولين.

وأكد اللواء مصطفى راشد، مساعد وزير الداخلية للإدارة العامة للمرور أن تعليمات وصلتهم من الرئيس مرسي بإلغاء المواكب وعدم إغلاق إشارات المرور أثناء سيره بالطرق، وفي جميع جولاته وتحركاته حتى لا تتأثر الحركة المرورية ولا يشعر المواطن بالضيق. 
وقال حسب جريدة "الجمهورية" المصرية إنه تم تطبيق هذه التعليمات بالفعل، حيث تم ملاحظة الحالة المرورية أثناء سير الرئيس فقط دون إغلاق للطرق ومتابعة خط السير مع تأمين الطريق جيدا بإجراءات أمنية غير ملموسة لحماية الرئيس. 
كانت أولى جولات الرئيس أمس، وبدأت من شارع التسعين بالقاهرة الجديدة إلى طريق الأوتوستراد والمعادي وحتى طرة، ثم طريق كورنيش النيل، حيث مقر المحكمة الدستورية العليا لأداء اليمين ثم الطريق إلى جامعة القاهرة وبعدها إلى الهايكستب، حيث مقر احتفال القوات المسلحة. 

وقال مدير المرور إنه شاهد موكب الرئيس، وهو عبارة عن سيارته وسيارات الحراسة، وكان يسير وسط الجماهير بالطريق الدائري دون أن يتم إيقاف السيارات بالطريق وكان المواطنون داخل سياراتهم يلوحون له. 

وأشار مدير المرور إلى أن الرئيس وضع خطة شاملة لتطوير المرور وزيادة الإمكانيات باعتبار أن المرور أهم خطوات النهضة في البلاد. وأكد أن حل المشكلة المرورية يقلل أيضا من المشاكل الأمنية في البلاد ويحد من الفساد. 

وأكد اللواء مصطفى أن تعليمات الرئيس كانت صريحة وواضحة.. انتهاء عصر التشريفات واصطفاف جنود الأمن المركزي.




مرسي يقرر زيادة علاوة العاملين بالدولة 15%
المستفيدون من زيادة معاش الضمان الاجتماعي أكثر من مليون ونصف
الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م

قرر الرئيس المصري د. محمد مرسي زيادة العلاوة الاجتماعية للعاملين بالدولة وأصحاب المعاشات بنسبة 15%، كما قرر زيادة معاش الضمان الاجتماعي من 200 إلى 300 جنيه، اعتباراً من الأول من يوليو/تموز الحالي. 
وذكرت "بوابة الأهرام" الإلكترونية أن الدكتور ياسر علي، القائم بأعمال المتحدث باسم رئيس الجمهورية، صرّح بأن المستفيدين من زيادة معاش الضمان الاجتماعي أكثر من مليون ونصف المليون مواطن.
وأكد د. ياسر علي أن هذين القرارين يأتيان في إطار السعي لرفع الأعبا
 ء عن كاهل المواطن وتحقيق العدالة الاجتماعية وتخفيف الفقر عن كاهل أبناء الوطن.





السلطات اليمنية تحبط 13 مؤامرة للقاعدة تستهدف دبلوماسيين ومسئولين وسفارات
الأحد، 1 يوليو 2012 - 20:44
الجيش اليمنى
الجيش اليمنى
صنعاء، اليمن (أ. ب)

قال مسئول أمنى يمنى، إن السلطات أحبطت ثلاث عشرة مؤامرة تستهدف دبلوماسيين أجانب وسفارات ومسئولين عسكريين وحكوميين بارزين فى العاصمة صنعاء ومدن أخرى.
وأضاف المسئول، شريطة عدم ذكر اسمه لأنه غير مخول بالتحدث إلى الصحفيين، أن السلطات كشفت عن هذه المؤامرات عن طريق أعضاء بالقاعدة تم اعتقالهم.
وذكر المسئول أنهم قدموا معلومات عن خلايا نائمة تخطط لشن سلسلة من التفجيرات والاغتيالات وعمليات الخطف لدبلوماسيين أجانب فى العاصمة، فضلا عن مدن فى جنوب اليمن المضطرب.
ويحاول تنظيم القاعدة شن هجمات مرة أخرى بعد شهرين من هجمات الجيش اليمنى التى أجبرت المسلحين على الانسحاب من عدة معاقل رئيسية عدة فى الجنوب.
واستفادت القاعدة من الاضطرابات الداخلية وحدوث فراغ أمنى فى البلاد واستولت على أجزاء من الجنوب.




الداخلية السودانية: تأمين المواقع الاستراتيجية والحيوية بالعاصمة
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 00:10
وزير الداخلية السودانى المهندس إبراهيم محمود حامدوزير الداخلية السودانى المهندس إبراهيم محمود حامدالخرطوم (أ ش أ)

عقد، الأحد، الاجتماع الدورى لهيئة إدارة الشرطة السودانية برئاسة وزير الداخلية المهندس إبراهيم محمود حامد، واستعرض تقريرا عن الموقف الجنائى والأمنى بالبلاد خلال الأسبوع الماضى.
وأشار التقرير إلى انخفاض مستوى الجريمة وخلو ولايات دارفور من عمليات النهب بفضل الجهود المبذولة من الشرطة فى هذه الولايات.
وتناول التقرير حدوث بعض حالات الشغب بولاية الخرطوم، حيث تمكنت الشرطة من احتوائها والسيطرة عليها وفق القانون بجانب الإجراءات التى اتخذت لتأمين المواقع الاستراتيجية والحيوية وأماكن التجمعات وتفعيل دور اللجان المجتمعية بالأحياء، للإسهام فى بسط الأمن والطمأنينة وسط المواطنين.
وأكد التقرير رصد كافة العناصر التى تعمل على زعزعة الأمن والاستقرار بالولاية واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.






مساعد البشير: احتجاجات السودان مؤامرة "صهيونية أمريكية"
الأحد، 1 يوليو 2012 - 22:00


عمر البشير
عمر البشير
الخرطوم (رويترز)
اتهم السودان "دوائر صهيونية" لم يحددها اليوم الأحد بإثارة احتجاجات مناهضة للحكومة، فى الوقت الذى يحاول فيه إخماد اضطرابات تحاكى انتفاضات الربيع العربى التى اندلعت فى أماكن أخرى بالمنطقة.
ويطالب محتجون معارضون لإجراءات التقشف منذ أسبوعين باستقالة حكومة الرئيس عمر حسن البشير أحد أقدم الزعماء فى أفريقيا.
وفقد السودان ثلاثة أرباع إيراداته النفطية بعد استقلال جنوب السودان العام الماضى، مما أجبر الحكومة على خفض الإنفاق الحكومى وأضر بالمواطنين الذين يعانون بالفعل من ارتفاع التضخم وتراجع قيمة العملة السودانية.
ونقل المركز السودانى للخدمات الصحفية المرتبط بالدولة عن نافع على نافع مساعد رئيس الجمهورية قوله ان هناك "محاولات تقوم بها دوائر صهيونية داخل الولايات المتحدة وغيرها لاستغلال القرارات الاقتصادية الأخيرة بالداخل لإحداث عدم الاستقرار الأمنى والسياسى فى السودان."
وقال نافع إن الحكومة "تمتلك" الأدلة على وجود التنسيق التام للجماعات المتمردة فى دارفور وساسة فى جنوب السودان ودوائر "صهيونية" فى الولايات المتحدة لتخريب السودان. ولم يقدم نافع الأدلة التى تحدث عنها.
ونادرا ما تجتذب المظاهرات أكثر من بضع مئات فى اى وقت لكنها تزيد من الضغط على حكومة البشير التى تحاول بالفعل احتواء الأزمة الاقتصادية وحالات التمرد المسلحة المتعددة.
واستخدمت الشرطة الغاز المسيل للدموع لإخماد احتجاجات فى الخرطوم يوم الجمعة.وقالت الهيئة السودانية للدفاع عن الحقوق والحريات اليوم الأحد ان 1000 شخص اعتقلوا منذ بدء الاحتجاجات.
وردد المتظاهرون الهتاف الشهير فى ثورات الربيع العربى "الشعب يريد اسقاط النظام".وعلى غير المعتاد لم تقام احتفالات رسمية امس السبت بمناسبة مرور 23 عاما على الانقلاب الابيض الذى قاده البشير.
وبدلا من ذلك شارك البشير فى افتتاح مركز تجارى بوسط الخرطوم. وذكرت وسائل الإعلام السودانية ان الدولة ستتبرع بنسبة 20 فى المئة من ايرادات المركز التجارى للفقراء.







موقع ديبكا : بشار حبيس قصره بنفسية محبطة ولا يجرؤ على شرب حتى كأس ماء خوفا من التسمم


08-11-1433 02:51 AM
عاجل - ( وكالات )
نقل موقع ديبكا عن مخابرات غربية أن قائد الحرس الجمهوري المكلف بحراسة بشار الاسد يبقيه داخل قصره , واذا ما اراد بشار الاسد او احد افراد عائلته الحركة خارج القصر فإنه يحتاج لموافقة هذا الضابط وذلك منذ منتصف الاسبوع الماضي , وليس واضحاً لمن يلجأ هذا الضابط من اجل اتخاذ القرار وليس واضحا من يقرر اذا كان بشار الاسد يستطيع الدخول او الخروج .

وعندما سألت ديبكا فايل جهاز الاستخبارات الاجنبي هل يعني هذا انهم يبقون بشار الاسد وعائلته محاصرين بالقصر خوفاً من هروبهم اجابوا بأنه يمكن اعتباره حصار جزئي وان بشار الاسد ولا احد من افراد عائلته يتمكنون من مغادرة القصر بسبب الاجراءات المفروضة .
وتابع المصدر انه بسبب هذه الاجراءات فان بشار وزوجته هما بنفسية منخفضة جداً والجو العام بالقصر كئيب جداً كذلك .
فلم الفيديو الذي وزعه انصار النظام ويبين بشار الاسد وزوجته يلعبون تنس الريشة كأنه دفه هو الرد على الاشاعات التي انتشرت بأن عائلة الاسد سجينة في القصر .
ويضيف المصدر بان بشار وزوجته لا يثقان حتى باقرب الناس لهما وانهما قد عينا اشخاص مهمتها تذوق الطعام والشراب قبل ان يشرباه وهم ينتمون للمخابرات العسكرية وتم اللجوء لهم بعد محاولتين للمعارضة بادخال سموم بطعام عائلة الاسد .
( بشار الاسد لا يجرؤ على شرب حتى كأس ماء قبل ان يشرب المتذوق ربع الكاس ) ….ويتابع المصدر بأن القصر على جبل قاسيون يتم الوصول اليه عبر نفقين محصنين ضد الضربات الجوية وكل العربات التي تستخدم النفقين تنتميان للمخابرات وجميع من يدخل ويخرج هو تحت رقابة شديدة علماً ان المعارضة تمكنت من ادخال سم ضمن احدى عربات التموين واستطاعت استهداف البعض من الحلقة الضيقة حول الرئيس .





متحدث باسم إخوان سوريا: بقاء الأسد واستمراره يعد انتهاكًا لكرامة الشعب
الأحد، 1 يوليو 2012 - 22:37
الأسد
الأسد
دمشق (أ ش أ)

صرح زهير سالم، المتحدث باسم جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا بأن الرئيس بشار الأسد لن يتراجع عن مواصلة آلة القمع الأمنية ضد الشعب وأن النظام السورى سيتمر فى ارتكاب المجازر وعمليات القتل الممنهجة تحت سمع وبصر المجتمع الدولى.
وقال زهير سالم المتحدث باسم فى تصريح خاص لتليفزيون هيئة الإذاعة البريطانية "بى بى سى"- إن نظام بشار الأسد لن يتراجع عن مواصلة آلة القمع الأمنية ضد الشعب السورى وأيضا عمليات القتل والجرائم الدموية.. لافتا إلى أن بقاء النظام السورى واستمراره يحول دون الاستقرار وتحقيق حرية وكرامة الشعب السورى كسائر شعوب الأرض".
يشار إلى أن المجلس الوطنى السورى المعارض، وصف فى وقت سابق اليوم، البيان الختامى لاجتماع جنيف حول سوريا بـ"المبهم" لفقدانه الآلية والجدولة الزمنية لتنفيذه ميدانيا، وأن الاعتراف الدولى بالحكومة الانتقالية المقترحة ونقل السلطة فعليا فى سوريا يعد وهما.




"المرصد السورى": 37 قتيلاً فى أعمال عنف بسوريا اليوم
الأحد، 1 يوليو 2012 - 22:02
شهداء الثورة السورية
شهداء الثورة السورية
بيروت (أ ف ب)

قتل 37 شخصا الأحد فى أعمال عنف ومواجهات واشتباكات فى مناطق سورية عدة، وفق حصيلة جديدة أدلى بها المرصد السورى لحقوق الإنسان.
وقال المرصد فى بيان إنه "فى محافظة ريف دمشق استشهد سبعة مواطنين منهم أربعة إثر سقوط قذائف هاون على مدينة داريا عند منتصف ليل السبت والأحد ومقاتل من بلدة التل خلال اشتباكات مع القوات النظامية، وشابان استشهدا جراء القصف المروحى على بلدة حرستا".
وفى محافطة دير الزور "استشهد ثمانية مواطنين منهم مقاتلان خلال اشتباكات مع القوات النظامية فى مدينة دير الزور، وآخر إثر استهداف حافلة من قبل قوات النظام قرب دوار العلوم وخمسة آخرين استشهدوا فى حى الجبيلة الذى يشهد إطلاق نار، واشتباكات عنيفة".
وفى محافظة درعا "استشهد ثلاثة مواطنين بينهم طفلتان فى بلدة خربة غزالة جراء القصف وطفل استشهد برصاص قناصة فى حى المنشية بمدينة درعا".
وفى محافظة حماة "استشهد خمسة مواطنين بينهم سيدتان، وذلك إثر إطلاق رصاص من قبل القوات النظامية السورية المتمركزة فى محيط بلدة حلفايا بريف حماة".
وفى محافظة إدلب "استشهد ثلاثة مواطنين منهم إثنان فى بلدة الدانا التى تعرضت لقصف عنيف صباح اليوم، من قبل القوات النظامية المحيطة بالبلدة وآخر استشهد فى بلدة حيش فى ريف إدلب".
وفى محافظة حلب "استشهد مقاتل استشهد خلال اشتباكات مع القوات النظامية فى دارة عزة بريف حلب".
وفى محافظة حمص "استشهد سبعة مواطنين أحدهم جراء انهيار مبنى تعرض للقصف فى حى جورة الشياح بمدينة حمص، ومواطنان عثر على جثمانيهما بعد أن قام مسلحون تابعون للنظام بقتلهم مساء أمس بريف حمص ومواطن جراء القصف على مدينة حمص، كما استشهدت سيدة وطفل إثر تعرض بلدة الحولة والقرى المحيطة بها للقصف ومواطن من بلدة الرستن استشهد على أيدى قوات النظام عند إسعافه إلى أحد المستشفيات فى محافظة حماة".
وفى محافظة دمشق "استشهد مواطن من حى جوبر برصاص قناصة فى زملكا".
وتحدث المرصد أيضا عن "استشهاد جندى منشق خلال اشتباكات فى دوما بريف دمشق وجندى منشق آخر جراء القصف على زملكا بريف دمشق".
وسقط فى سوريا السبت أكثر من 120 قتيلا من بينهم ثلاثون على الأقل أثناء استهداف موكب تشييع لأحد قتلى الاحتجاجات فى زملكا بريف دمشق.





"الوطنى السورى": توقعنا من مؤتمر جنيف تحركاً أكثر جدية
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 00:23

مؤتمر جينيف
مؤتمر جينيف
بيروت (أ ف ب)

أعلن المجلس الوطنى السورى المعارض مساء الأحد أنه كان يأمل من مؤتمر جنيف الدولى الذى انعقد مساء السبت "تحركا أكثر جدية وفاعلية فى التعامل مع النظام السورى".
وجاء فى بيان رسمى صادر عن المجلس غداة دعوة مؤتمر جنيف إلى تشكيل حكومة انتقالية تضم ممثلين للمعارضة والنظام "لقد أمل الشعب السورى من المجتمع الدولى تحركا أكثر جدية وفاعلية فى التعامل مع النظام بعد أن اتضح سلوكه الدموى".






انطلاق مقاتلات تركية بعد اقتراب طائرات هليكوبتر سورية من الحدود
الأحد، 1 يوليو 2012 - 16:24
صورة أرشيفية
أنقرة (رويترز)

قالت قيادة القوات المسلحة التركية اليوم الأحد إن ست مقاتلات من طراز إف - 16 انطلقت إلى السماء بعد اقتراب طائرات هليكوبتر عسكرية سورية من الحدود أمس السبت، لكن لم يقع أى انتهاك للمجال الجوى التركى.
وأضافت فى بيان أن أربعًا من المقاتلات انتقلت من قاعدة أنجرليك الجوية فى جنوب تركيا ردًّا على اقتراب الطائرات الهليكوبتر السورية من حدود إقليم هاتاى فى جنوب البلاد وانطلقت مقاتلتان أخريان من قاعدة فى باتمان بعد رصد طائرات هليكوبتر سورية قرب الحدود جنوبى إقليم ماردين التركى.







"مجاهدى خلق" ترحب بتطبيق العقوبات النفطية على طهران
الأحد، 1 يوليو 2012 - 23:53
أحمدى نجاد
أحمدى نجاد
باريس (أ.ش.أ)

رحبت مريم رجوى زعيمة المعارضة الإيرانية بتطبيق العقوبات النفطية من قبل الاتحاد الأوروبى على طهران. واعتبرت رجوى فى بيان وزعته الأحد أمانة المجلس الوطنى للمقاومة الإيرانية هذه الخطوة بأنها "ضرورية لمنع النظام من حيازة القنبلة النووية"، مطالبة بتطبيق كامل دون انتقاص للعقوبات وانضمام دول أخرى إلى الاتحاد الأوروبى بتطبيق العقوبات.
وأكدت رئيسة منظمة مجاهدى خلق، ومقرها باريس، على ضرورة توظيف العقوبات كآلية لإرغام النظام الإيرانى على الإلغاء الكامل لمشروعه النووى، مشيراً إلى أن الشعب الإيرانى لن يقبل بأى تنازل على حساب قرارات مجلس الأمن، والاعتراف بتخضيب اليورانيوم من قبل هذا النظام.
وأضافت أن هذه العقوبات تعد خطوة طالبت بها المقاومة الإيرانية منذ 25 عاما، وخاصة منذ عام 2002، حينما كشفت المقاومة النقاب عن موقعين نوويين فى نطنز وآراك.
وأشارت رجوى إلى أن الجزء الأساسى من الاقتصاد الإيرانى، وخاصة قطاعى الاستيراد والتصدير، تشرف عليهما قوات الحرس، مؤكدة أن فرض العقوبات الشاملة ليس ضروريا، بسبب مشاريع النظام النووية، بل للانتهاك الهمجى لحقوق الإنسان، وتصدير الإرهاب أكثر من أى وقت مضى، إضافة إلى أن خطوة النفط يجب أن تشمل المجالات المصرفية والتجارية والتقنية للنظام.






 سقوط قنبلة وإطلاق رصاص فى طرابلس شمال لبنان
الإثنين، 2 يوليو 2012 - 01:22

صوره أرشيفية
بيروت (أ. ش. أ)

تعرض مشروع الحريرى السكنى فى منطقة القبة بطرابلس شمال لبنان، مساء الأحد، لسقوط قنبلة رافقها إطلاق رصاص، ولم يعلن بعد عن وقوع إصابات بين المواطنين، فى حين انتشرت قوات الأمن والجيش للحفاظ على الأمن وعدم تصعيد الموقف.
ومن ناحية أخرى يقوم الجيش اللبنانى بتنيفذ إجراءات أمنية مشددة على الطريق البحرى الذى يربط الجنوب فى صيدا ببيروت، كما يقوم بتسيير دوريات راجلة ومتنقلة فى شوارع مدينة صيدا، بينما تعمل عناصر من قوى الأمن الداخلى على الانتشار فى محيط مكان الاعتصام الذى ينفذه الشيخ أحمد الأسير منذ عدة أيام.





دبلوماسى إسرائيلى: تخوفات إسرائيلية من سقوط الأسد
الأحد، 1 يوليو 2012 - 12:19
الرئيس السورى بشار الأسد
الرئيس السورى بشار الأسد

قال الكاتب الفرنسى جورج مالبرونو فى صحيفة لوفيجارو الفرنسية، إنه حصل على معلومات من مصادر دبلوماسية إسرائيلية موثوق فيها تشير إلى أن الاستخبارات الإسرائيلية لا ترى سوى تشققات فى التسلسل الهرمى للسلطة فى دمشق.
وأبدى نفس المصدر الدبلوماسى من تخوف إسرائيل من وقوع الرئيس السورى بشار الأسد خلال الشهور القادمة، قائلا ًإن استمرار أعمال العنف سيؤدى إلى مزيد من الفوضى الدموية التى ستعقب سقوط الأسد.
ويضيف نفس المصدر الدبلوماسى، "هناك دلائل على أن الاقتصاد فى دمشق يشهد مأزقا خطيرا، لافتاً إلى أن ما لديه من معلومات تؤكد أن النظام مايزال لديه الوسائل للتعامل مع العراق وإيران"، حتى فى ظل العقوبات التى تواجهها طهران من قبل المجتمع الدولى فيما يتعلق ببرنامجها النووى.





إيران تتحدى العقوبات وتبدأ مناورة صاروخية
إيران تتحدى العقوبات وتبدأ مناورة صاروخية 

إيران تتحدى العقوبات وتبدأ مناورة صاروخية
الجزيرة  

قالت إيران إنها على استعداد لمواجهة آثار العقوبات الجديدة التي فرضها الاتحاد الأوروبي على صادراتها النفطية ودخلت حيز التطبيق الأحد، وفي الأثناء أعلن الحرس الثوري الإيراني أنه سيجري مناورات صاروخية تبدأ الاثنين وتستمر لثلاثة أيام للتدريب على استهداف قواعد جوية بالمنطقة.
ويأتي الحظر الذي فرضه الاتحاد الأوروبي على استيراد النفط من إيران في إطار ضغوط غربية تهدف لتقليص عائدات إيران، في مسعى لإجبارها على كبح برنامجها النووي الذي يخشى الغرب من أنه يتضمن صنع أسلحة نووية، وهو الأمر الذي تنفيه إيران.
وقال وزير الخارجية البريطاني وليام هيغ في بيان اليوم الأحد 'دخلت عقوبات نفطية على إيران لم يسبق لها مثيل حيز التطبيق.. هذه أشد الإجراءات صرامة التي يتبناها الاتحاد الأوروبي ضد إيران حتى الآن'.
برامج للمواجهة
في المقابل، قال وزير النفط الإيراني رستم قاسمي في تصريحات نشرت بموقع الوزارة على الإنترنت 'وضعت كل الخيارات المتاحة في الحكومة لمواجهة العقوبات، ونحن على أتم استعداد للتعامل معها'، مؤكدا أن النفط الإيراني لا يزال يباع في الأسواق الدولية وأن مستورديه سيكونون 'أكبر الخاسرين' إذا تسبب الحظر في زيادة الأسعار.
من جانبه، أعلن محافظ البنك المركزي الإيراني محمود بهماني أن بلاده تمكنت من ادخار 150 مليار دولار من الاحتياطي النقدي الأجنبي لحماية نفسها. وأضاف 'نطبق برامج لمواجهة العقوبات وسنواجه هذه السياسات الخبيثة'.
وفي يناير/كانون الثاني الماضي منع الاتحاد الأوروبي إبرام تعاقدات جديدة لاستيراد النفط الإيراني، لكنه سمح باستمرار التعاقدات القائمة حتى الأول من يوليو/تموز الجاري، ويشمل الحظر أيضا نقل الخام الإيراني أو تأمين السفن التي تنقله، وتوجد مؤشرات على أن الحظر أصبح يؤثر على اقتصاد إيران.
وانخفضت صادرات النفط الإيرانية بنسبة 40% لهذا العام، ووفقا لتقديرات الاتحاد الأوروبي تمثل صادرات الخام نحو 80% من عائدات التصدير الإيرانية وتعادل نصف الدخل الحكومي.
ووفقا لبيانات مركز الإحصاءات الأوروبي (يوروستات) تراجعت قيمة الريال الإيراني منذ مارس/آذار الماضي بصورة حادة، ووصل معدل التضخم إلى 20% وفقد عشرات الآلاف من الإيرانيين وظائفهم، كما تراجع حجم التبادل التجاري بين إيران وأوروبا إلى النصف في غضون عام.
وهناك عقوبات أميركية أخرى محل التطبيق، لكنها استثنت كل المستوردين العشرين الكبار للنفط الإيراني من أي إجراءات ضدهم عن تعاملهم في الخام الإيراني في الوقت الراهن.
وفي ثلاث جولات من المفاوضات طالبت القوى الغربية إيران بوقف أنشطة تخصيب اليورانيوم لمستويات مرتفعة ونقل مخزونها من اليورانيوم العالي التخصيب إلى خارج البلاد وإغلاق منشأة تخصيب رئيسية.
وتقول إيران إن برنامجها النووي سلمي، لكن دولا غربية إضافة إلى إسرائيل يخشون من أنها ربما تكون تصنع أسلحة نووية.

مناورة
وبالتزامن مع بدء سريان العقوبات، أعلن الحرس الثوري الإيراني اليوم الأحد أنه سيجري مناورات صاروخية غدا الاثنين تستمر لمدة ثلاثة أيام.
ونقلت وكالة (مهر) الإيرانية للأنباء عن قائد القوة الجوفضائية التابعة للحرس الثوري العميد أمير علي حاجي زاده قوله في مؤتمر صحفي إن قواته ستستخدم في هذه المناورات صواريخ بعيدة ومتوسطة وقصيرة المدى، وستطلق من مختلف مناطق البلاد باتجاه أكثر من 100 هدف محدد مسبقا، مشيرا إلى صاروخ 'خليج فارس' المضاد للسفن، الذي قال إنه تم الانتهاء من الأبحاث حوله.
وأوضح زاده أن الفارق الرئيس لهذه المناورات مع بقية مناورات الحرس الثوري هو إنشاء قواعد وسط الصحراء شبيهة للقواعد الجوية في دول خارج المنطقة، إذ سيتم من خلال استهداف هذه القواعد وتهيئة الظروف التي تمكن الخبراء حساب دقة وتأثير الرؤوس والمنظومات.

ولدى إيران ترسانة صواريخ يصل مداها إلى 2000 كيلومتر، ما يعني أنها قادرة على إصابة أهداف داخل إسرائيل.





رفع الإيقاف عن لورد بريطانى بعد التحقيق معه حول عرضه مكافأة لقتل أوباما
الأحد، 1 يوليو 2012 - 13:30
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
لندن (أ ش أ)

قرر حزب العمال المعارض فى بريطانيا رفع الإيقاف عن "لورد أحمد"، وهو أحد أعضاء الحزب فى مجلس اللوردات، والذى كان قد تم فرضه عليه بعد نشر جريدة باكستانية تصريحا له خلال زيارة لباكستان، قال فيها إنه يعرض مكافأة تصل إلى 10 ملايين جنيه إسترلينى لقتل الرئيس الأمريكى باراك أوباما.
وشكر لورد أحمد اليوم، الأحد، رئيس لجنة التحقيق اللورد بسام على، التحقيق العادل معه فى هذا الشأن والذى انتهى برفع الإيقاف عنه.
وكان اللورد أحمد واجه اتهامات بعرض المكافأة نظير قتل أوباما، وذلك رداً على عرض الولايات المتحدة الأمريكية مكافأة وصلت إلى 10 ملايين دولار نظير المساعدة فى القبض على حافظ سعيد، مؤسس الجماعة المقاتلة "العسكر الطيبة" فى باكستان.
ووجهت الهند تهمة المشاركة فى الهجوم على فندق مومباى فى 2008 إلى العسكر الطيبة ومؤسسها حافظ سعيد، والذى أدى إلى قتل 165 من الموجودين فى الفندق، بالإضافة إلى 9 من بين 10 من المهاجمين.








صراعات دينية تقتل 400 مسلم في بورما
بنغلاديش تعيد الفارين من الموت إلى بلادهم بحجة عدم قدرتها على رعايتهما

في ظل صمت دولي وعجز حكومي
لا تزال ماكينة الموت البوذية تحصد أرواح المسلمين في إقليم أراكان في دولة بورما في ظل صمت دولي وعجز حكومي.
وكشفت آخر المعلومات عن تجاوز أعداد القتلى 400 قتيل، وارتفاع حصيلة الجرحى إلى درجة يصعب معها إحصاؤهم بسبب حالة الخوف والذعر التي تجتاح المسلمين في بورما.
وقامت حكومة بنغلاديش بإعادة عشرات القوارب الصغيرة المتهالكة المملوءة بالفارين، بحجة عدم إمكانيتها توفير المكان والطعام والمستلزمات الإنسانية لهم.
لا مأوى ولا طعام ولا أمان
وفي اتصال هاتفي لـ"العربية.نت" مع إمام مسجد في إقليم أراكان عبد الله حبيب محمد، يؤكد أن المسلمين في بورما يحتاجون لكل شيء تقريباً، فلا مأوى ولا طعام ولا أمان.

وأشار إلى أن تشتت العائلة الواحدة في أكثر من مخبأ ساهم في حالة من الخوف على مصير الأبناء وخاصة الفتيات اللواتي يتعرضن للاغتصاب، ما دفع البعض منهن إلى رمي أنفسهن في البحر أثناء رحلة العودة إلى بورما بعد إرجاع حكومة بنغلاديش لقوارب الفارين من الموت.
سبب عودة المذابح

من جانبه، يؤكد الناشط البورمي محمد نصر أن سبب عودة المذابح هو إعلان حكومة بورما الجديدة عن نيتها منح بطاقة المواطنة للمسلمين في أراكان، وهو ما اعتبرته الجامعة البوذية الماغ حرباً ضدهم لأنهم مازالوا يعتبرون المسلمين عرقاً دخيلاً على بورما ويصنفونهم كدخلاء.

كما أوضح أن الموقف غير حيادي بالنسبة للجيش الذي أحاط المساجد في "مانغدو" ذات الأغلبية المسلمة وفرض حظر التجوال ومحاصرة أحياء الروهنجيا المسلمين حصاراً محكماً من قبل الشرطة البوذية الماغيّة.
وترك الجيش الحبل على الغارب للماغ البوذيين الذين زحفوا على قرى ومنازل المسلمين بالسيوف والسكاكين لتبدأ حملة إبادة منظمة ضد المسلمين في جريمة شارك فيها حتى كبار السن والنساء من البوذيين.
ولا تزال المسيرات الغاضبة في أكثر من بلد مسلم ردة الفعل الوحيدة وآخرها كان في دولة الكويت، حيث تجمع المئات أمام السفارة البورمية معلنين عن سخطهم واستنكارهم لما يحدث للمسلمين هناك.

جمهورية ميانمار (بورما)
وجمهورية اتحاد ميانمار (بورما) هي إحدى دول جنوب شرق آسيا، التي انفصلت في 1937 عن حكومة الهند البريطانية بعد استفتاء شعبي.

ويختلف سكان بورما من حيث التركيب العرقي واللغوي بسبب تعدد العناصر المكونة للدولة، ويتحدث أغلب سكانها اللغة البورمية ويطلق على هؤلاء (البورمان) وباقي السكان يتحدثون لغات متعددة.

يوجد في بورما عدة ديانات ولكن أكثر سكانها يعتنقون البوذية، وأقلية يعتنقون الإسلام وهم يتركزون في العاصمة رانجون، ومدينة ماندلاي ثم في إقليم أراكان شمال على حدود الهند.




كاريكتير: بشار وخامنئي ملطخان بالدم


كاريكتير نشره موقع معارض إيراني يظهر الرئيس السوري بشار الأسد يقوم يتقليد ال مرشد الجمهورية الإيرانية علي خامنئي في اللعب بدماء الشعب والرسم بها كرمز للديكتاتورية.
وكان المرشد الأعلى للجمهورية الإيرانية قد قال في وقت سابق أن إيران ستدافع عن سوريا بقيادة الأسد بكل ما أوتيت من قوة لأنه يتعرض لما يتعرض له من دون غيره من الأنظمة «بسبب المقاومة» الحقيقية للمشاريع الصهيونية والاميركية.







بالفيديو| مرسي يتعرض لموقف طريف فوق البساط الأحمر
صورة مصغرة 
تعرض رئيس مصر الجديد محمد مرسي إلى موقف طريف يوم إلقاء القسم الجمهوري في جامعة القاهرة عندما سار في الاتجاه الخاطيء على البساط الأحمر.

وكانت الفرقة العسكرية الموسيقية انتهت من عزفها للسلام الوطني فور وصول الرئيس إلى مقر الجامعة فتحرك مرسي في اتجاه معاكس على السجادة الحمراء قبل أن ينبهه الحرس الجمهوري ومرافقوه إلى اتجاه السير الصحيح.

شاهد الفيديو






الحكومة الجديدة رفضت قبول إثبات براءة زوجى..
ليلى الطرابلسى: الثورة التونسية مدبرة سلفاً
الأحد، 1 يوليو 2012 - 15:45
زوجة الرئيس التونسى المخلوع ليلى الطرابلسى
زوجة الرئيس التونسى المخلوع ليلى الطرابلسى
كتبت ندى عصام

أجرت زوجة الرئيس التونسى المخلوع ليلى الطرابلسى مقابله إلكترونية خاصة مع صحيفة لوباريزيان، خرجت فيها عن صمتها، وتحدثت عن نقاط عدة، وقالت إنها تتمنى من كل قلبها أن تجد تونس طريق الرخاء.
وحول تعليقها على انطباعها عن المظاهرات، قالت: المظاهرات ليست فقط أعمال شغب ولكنه انقلاب مدبر ومعد سلفاً، مؤكدة أن الفاعل لا يزال غير معروف الهوية، وأضافت:" كانت هناك تظاهرات بالفعل ولكن من المعتاد فى أى بلد أن يخرج بعض العناصر للتعبير عن رفضها لبعض الأمور.
وعبرت طرابلسى عن رفضها لتقبل فكرة أن يكون سيناريو الثورة تم بشكل عفوى ونبع من تحدى مجموعة شباب بشكل عفوى ، خاصة وعلى حد قولها إن الشرطة كانت متواجدة فى الشارع و لم تتعامل مع هذه التظاهرات.
كما نفت ليلى، أن يكون زوجها بن على هو من أمر بإطلاق النار على المتظاهرين وتسبب فى سقوط 300 شهيد، وقالت بكل ثقة " أبداً " و لكى يتم إثباته قام المحامى بطلب عرض تسجيلات الاتصالات التى جرت بين زوجها بن على و بين كل من وزير الدفاع و وزير العدل أمام المحكمة.وقالت إنها تتحدى أى شخص يثبت أن الاتصالات تتضمن ما يقر أن وزير الدفاع والعدل تلقوا أوامر بإطلاق النار على المتظاهرين، وقالت إن الحكومة التونسية رفضت الطلب.
واستنكرت ليلى رفض الحكومة الانتقالية طلب محاميها لتقديم مضمون الاتصالات التى حدثت بين بن على و بين وزير العدل والدفاع أمام المحكمة، وطالبت بمزيد من الحريات السياسية.كما تقدمت بتعازيها لأسر الشهداء .
أما فيما يتعلق بصحة زوجها، أكدت أنه بصحة ممتازة، وأنهم لايزالوا مع بعض.و أشارت أنه كتب كلمة و طلب منها أن تقرأها خلال مقابلتها ونصها:"يؤسفنى أن شعبى نسى أننى حكمته ثلاث و عشرين عاماً وأن أحوال البلاد تحسنت بشكل كبير لدرجة أن دولة تونس الحديثة أصبحت دولة تستشهد بها الدول المجاورة.وأضاف:"آمل أن شعبى يضمن لى العدالة ويتذكر لى الطريق الذى قطعناه معاً". 






أوباما أفضل في التفاوض مع الكائنات الفضائية

Large 

أجرت قناة "National Geographic" استطلاعا شمل 1114 مواطنا أميركيا حول من الأقدر بين المرشحين لرئاسة أميركا في الانتخابات المقبلة للتعامل مع الكائنات الفضائية في حالة غزوها للأرض، حسب ما نشر في موقع "Digital spy". وتك إجراء الاستطلاع بالتحديد حول كل من الرئيس الحالي "باراك أوباما" والمرشح "ميت روماني".

رأى 65% من المشاركين أن الرئيس الأميركي الحالي "أوباما" هو الأقدر على التعامل مع الكائنات الفضائية أكثر من نظيره "ميت روماني"، 68% من النساء و61% من الرجال رأوا أن أوباما سيكون محاورا لا بأس به في حالة غزو الفضائيين للأرض. الجدير بالذكر أن ثلث المشاركين في الاستطلاع يؤمنون بوجد كائنات فضائية أخرى في هذا الكون.





"ويكيليكس" يطلق ألبوماً موسيقياً للتغلب على الحصار
نشر في نموذجين مختلفين يبلغ ثمن أحدهما حوالي 12 دولاراً والثاني 25 دولاراً

الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م

 أطلق موقع "ويكيليكس" ألبوماً موسيقياً تحت عنوان "تغلب على الحصار"، يدعو إلى خرق الحصار المالي على الموارد.
 وجاء في بيان صحافي نشر على الموقع أن الألبوم يضم 12 أغنية من كتابة وتلحين موسيقيين مختلفين، بينهم: دان بول، وجوهان أكمان، وديفيد روفيكس، وإسحاق سلوان، وإيريك نوفا، وكلها مهداة الى موقع «ويكيليكس» ومؤسسه جوليان أسانج كما إلى حركة «أنونيموس» بحسب ما ذكرته صحيفة "السفير" اللبنانية.
 ونشر الألبوم بنموذجين مختلفين، أحدهما عادي ويبلغ ثمنه حوالي 12 دولارا فاتحا المجال أمام تحميل كل أغنية على حدة مقابل 99 سنتا.
 أما النموذج الثاني فهو لمن يرغب فعلا في خرق الحصار المالي بدفع حوالي 25 دولارا مقابل الألبوم بأكمله أو حوالي دولارين لكل أغنية، أما مضمون النموذجين فلا يختلف.
 ومن المتوقع أن تخصص عائدات بيع الأغاني إلى «ويكيليكس» كما إلى صندوق حماية براندي مانينغ، الجندي الأمريكي الذي تم توقيفه العام 2010 بتهمة تسليمه موقع أسانج معلومات سرية.





صورة| أول صورة لزين العابدين بن علي بعد هروبه من تونس


نشرت صحيفة “فرنسا اليوم” الفرنسية اليوم الأحد، صورة التقطت حديثا للرئيس التونسي المخلوع، زين العابدين بن علي، وزوجته ليلى الطرابلسي.
ونشرت الصحيفة حوارا مع ليلى بن علي تحت عنوان “ليلى بن علي: لم ارغب في التسبب في إيذاء أيا كان”، وعبّرت ليلى الطرابلسي التي أصدرت مؤخرا كتابا نشر في فرنسا عن “أسفها” لما يحصل في تونس، وبعض مما حصل خلال حكم الرئيس بن علي، وقامت بتكذيب ما اعتبرتها “شائعات” كانت تحوم حولها وحول عائلتها اثناء فترة حكم زين العابدين، وظهر بن علي وزوجته وهما يرتديان أزياء بيضاء، ونظارات شمسية، في حين ارتدت ليلى الطرابلسي الحجاب.

وأظهرت صورة أخرى نشرت على موقع الصحيفة الفرنسية ليلى الطرابلسي محجبة، وهي تستعمل حاسوبا.
وأثارت الصورة التي نشرتها الصحيفة الفرنسية ردود فعل مختلفة بين النشطاء التونسيين وعلى الشبكات الاجتماعية.
وانهالت الشتائم على بن علي وزوجته بسبب الصور، وذهب البعض الى اعتبار نمط عيش الرئيس المخلوع وزوجته “مترفا” وأنهما ظهرا في “أبهى حلة”، في حين يكابد الشعب من أجل لقمة العيش والبحث عن الاستقرار والأمن بحسب صحيفة إيلاف
واتهم البعض “حاكما قرطاج” سابقا بمواصلة الاستفادة من أموال الشعب التونسي التي نهباها خلال حكمهما للبلاد.
وسخر البعض من “وقاحة” ليلى بن علي وجرأتها على مواصلة الحديث عن نفسها وعن زوجها واعضاء عائلتها، ورحّب البعض بتهكم عبر فايسبوك بحوار آخر خاص على القناة الرسمية في تونس، في حين دعا آخرون الى عودتها هي وزوجها لتولي الحكم من جديد.







لوحة اكواريل مسروقة لسلفادر دالي تعاد الى صاحبها بالبريد

 

اعيدت لوحة اكواريل للرسام الاسباني سالفادور دالي كانت سرقت في وضح النهار قبل حوالى عشرة ايام في غاليري فنية في نيويورك، الى صاحبها بالبريد على ما ذكرت شرطة المدينة.


وقال ناطق باسم الشرطة لوكالة فرانس برس ان اللوحة "كارتل ديل دون خوان تينوريو"، "عثر عليها في 28 حزيران/يونيو (الخميس). وقد ارسلت الى الولايات المتحدة عبر البريد وقد ضبطتها الجمارك. واستعادت شرطة نيويورك اللوحة واعادتها الى صاحبها".

واوضح الناطق ان اللوحة "ارسلت بالبريد من اثينا في اليونان" مشيرا الى عدم "توقيف اي شخص" في هذه المرحلة من التحقيق.

وكانت لوحة الاكواريل الصغيرة التي رسمها الفنان الاسباني العام 1949 معروضة في غاليري "فينوس اوفر مانهاتن" التي افتتحت الشهر الماضي قرب سنترال بارك في حي آبر ايست سايد في مانهاتن.

ويقدر سعرها ب150 الف دولار. وتمكن السارق من القيام بفعلته بهدوء.




حالة من الذعر في مطعم "بي بي سي" بعد اجتياحه من الفئران

أريبيان بزنس
في الأحد، 1 يوليو 2012
ذكرت صحيفة "صن" اليوم الأحد أن الفئران اجتاحت مطعم هيئة الإذاعة البريطانية (بي بي سي) في مقرها الرئيسي بوسط لندن، وتركت الموظفين الذين يترددون عليه في حالة من الذعر.
وقالت الصحيفة إن الفئران تتحرك بحرية عبر أرضية المطعم وتترك مخلفاتها في مناطق إعداد الطعام في مطبخه وعُثر على واحد منها نافقاً في مروحة ثلاجة، على الرغم من تعاقد إدارة (بي بي سي) مع شركة متخصصة بمكافحة الآفات.
وأضافت أن هيئة الإذاعة البريطانية اتهمت الشركة بالفشل في القيام بواجبها في مكافحة الفئران في مقرها الرئيسي بحي وايت سيتي غرب لندن، ووجهت لها رسالة تحذير بهذا الشأن.







الإعدام لتايواني عذب طفلا بخلع الأظفار والهيروين

عذبه بخلع الأظفار والهيروين
تايبيه - د.ب.أ:
صدر حكم بالإعدام بحق رجل تايواني عذب طفل صديقته حتى الموت. ووفقا لتقارير إعلامية محلية نشرت أمس، أن الرجل كان يتاجر في المخدرات في منزله، وكان يخشى أن يلفت صراخ الطفل نظر الجيران إليه، فأبلغ صديقته بأنه سيأخذ الطفل إلى مربية لبضعة أسابيع. وبالفعل أخذه إلى شقة منفصلة حيث تبادل تعذيبه مع ثلاثة من أصدقائه لمدة ثلاثة أسابيع عقابا للصغير على صراخه، قبل أن يقوم أحدهم بنقل الطفل وهو فاقد الوعي إلى المستشفى، ويفر هاربا. ووجد الأطباء الطفل في حالة غيبوبة مع فقدان بعض أظفاره ومستويات مرتفعة من مادة الأمفيتامينات المنبهة ومخدر الهيروين في دمه. وحكم على شركاء القاتل بالسجن المؤبد لأحدهم و14 و13 عاما للآخرين.





عمدة نيويورك: سأعارض الإفراج عن عمر عبدالرحمن
تعليقاً على تعهد الرئيس المصري بالعمل على إعادته إلى بلاده
الأحد 11 شعبان 1433هـ - 01 يوليو 2012م

عمدة نيويورك مايكل بلومبرغ وعمر عبدالرحمن
ذكرعبدالرحمن في السجن، تعليقاً على تصريحات الرئيس المصري محمد مرسي بأنه سيسعى للإفراج عنه.

وقال عمدة مدينة نيويورك مايكل بلومبرغ في تصريحات صحافية السبت إنه سيعارض أي محاولة "تقويض" للحكم على عبدالرحمن بالسجن مدى الحياة، وقال إنه على قناعة بأن الحكم على قدر من العدالة ضد رجل "حاول قتل عدد كبير" من الأمريكيين، معارضاً تعهدات مرسي.

وتساءلت صحيفة "نيويورك بوست" عن سبب مطالبة مرسي بالإفراج عن عمر عبدالرحمن، واعتبرته مثيراً لأسئلة مقلقة عن العلاقات الأمريكية المصرية.

وقالت الصحيفة إن "البيت الأبيض يقول إنه يريد العمل مع القيادة الجديدة لمصر، لكن هذه التصريحات مقلقة".

ومن جهة أخرى قالت الخارجية الأمريكية لصحيفة "الشرق الأوسط" اللندنية "ليس عندنا تعليق على هذا الموضوع في الوقت الحاضر، ربما ستعلن الوزيرة (هيلاري كلنتون، وزيرة الخارجية الأمريكية) رأينا الرسمي قريباً".

وفي نفس الوقت، قال مصدر في الخارجية الامريكية "عندما سمعنا ان الرئيس المصري الجديد تعهد بإطلاق سراح الشيخ الضرير، قلنا إن الرئيس المصري الجديد، الذي درس في الولايات المتحدة، وحصل على دكتوراه من جامعة أمريكية، ربما يجب ان يعرف ان القضاء الامريكي مستقل عن الحكومة الامريكية".

وأضاف: "نعرف أن الرئيس مرسي قدم التعهد في خطاب شعبي في ميدان التحرير. ونعرف انه قال ذلك رداً على لافتات كان يرفعها مؤيدون للشيخ الضرير، وعندنا تفسيران: الاول: انه يؤمن ايماناً قوياً بأن الشيخ حوكم حكماً جائراً، وأنه سيقاوم حبسه. الثاني: ان الحماس دفعه".

وكان الرئيس المصري مرسي تعهد في أول خطاب له بالسعي للإفراج عن الشيخ عمر عبدالرحمن، ووعد أيضاً بإطلاق سراح المتظاهرين المصريين المحتجزين الذين يمثلون أمام القضاء العسكري.

وعمر عبدالرحمن عالم أزهري مصري، من مواليد 1938، يعد الزعيم الروحي للجماعة الإسلامية، وكان معارضاً سياسياً للنظام المصري السابق.

واعتقل في الولايات المتحدة ويقضي فيها عقوبة السجن المؤبد، بتهمة التآمر، في قضية تفجيرات نيويورك 1993، وهي التهم التي ينفيها الشيخ عبدالرحمن.







إسبانيا تذلّ إيطاليا وتحتفظ بعرش أوروبا
محطمةً مجموعة من الأرقام القياسية
الإثنين 12 شعبان 1433هـ - 02 يوليو 2012م
إسبانيا عادلت رقم ألمانيا القياسي في عدد مرات الفوز باللقب

فكّت إسبانيا حاملة اللقب وبطلة العالم العقدة الإيطالية في البطولات الكبرى، عندما سحقتها 4-0 في طريقها إلى تحقيق ثلاثية تاريخية الأحد في كييف في المباراة النهائية لكأس أوروبا 2012 لكرة القدم.
وسجل دافيد سيلفا (14) وخورجي البا (41) وفرناندو توريس (84) وخوان ماتا (88) الأهداف.
وضربت إسبانيا أكثر من عصفور بحجرٍ واحد، وحطمت أكثر من رقمٍ قياسي، فنالت اللقب الثالث في العرس القاري بعد عامي 1964 و2008، معادلةً الرقم القياسي في عدد الألقاب الذي كان بحوزة ألمانيا، والثاني على التوالي وباتت أول منتخب يحقق هذا الإنجاز قارياً، كما أكملت به ثلاثية تاريخية بعد لقب كأس العالم عام 2010 في جنوب إفريقيا محطمةً رقماً قياسياً آخر كان بحوزة ألمانيا أيضاً ظل صامداً منذ أكثر من 30 عاماً، لأنه منذ إحراز ألمانيا الغربية كأس أوروبا عام 1972 ثم كأس العالم على أرضها عام 1974 ثم بلوغها نهائي كأس أوروبا مجدداً عام 1976، لم يتمكن أي فريق من تحقيق هذا الإنجاز ببلوغ ثلاث نهائيات متتالية، لكن إسبانيا اليوم حققت الفوز في 3 مباريات نهائية متتالية في البطولات الكبرى، بحسب ما ذكرت "فرانس برس".
إسبانيا تكسر العقدة الإيطالية
فرحة الجماهير الإسبانية

وهو الفوز الأول لإسبانيا على إيطاليا في 8 مباريات جمعت بينهما في البطولات الكبرى. وكانت إيطاليا عقدة إسبانيا، وعلى الرغم من تخطي الأخيرة لـ"الآتزوري" في ربع نهائي النسخة الأخيرة عام 2008 فإنها لم تحسم النتيجة في الوقت الأصلي واحتاجت إلى ركلات الترجيح (4-2). كما أن تعادلهما في الجولة الافتتاحية للنسخة الحالية (1-1) أكد التفوق الإيطالي (3 انتصارات و4 تعادلات)، قبل أن تفكّ إسبانيا النحس بعرض رائع.

وهو الفوز التاسع لإسبانيا في 31 مباراة مع إيطاليا، مقابل 10 هزائم و12 تعادلاً.
وكانت إسبانيا تخوض النهائي الرابع في تاريخها بعد أعوام 1964، عندما توّجت باللقب الأول و1984 عندما خسرت أمام فرنسا و2008 عندما توّجت باللقب الثاني على حساب ألمانيا.

إسبانيا تواصل تألقها في النهائيات
فرحة المنتخب الإسباني

وحرمت إسبانيا إيطاليا بطلة العالم 4 مرات (1934 و1938 و1982 و2006) من التتويج باللقب القاري الثاني في تاريخها بعد الأول عام 1968.

واستحقت إسبانيا اللقب بعدما قدمت عرضاً رائعاً وتسيدت مجريات المباراة من البداية وحتى النهاية، خلافاً للمواجهة الأولى بين المنتخبين في الجولة الأولى من الدور الأول والتي انتهت بالتعادل 1-1. 

وخلافا لتلك المباراة التي كانت فيها إيطاليا سباقة إلى التسجيل عبر انطونيو دي ناتالي (61) قبل أن يرد فرانشيسك فابريغاس بالتعادل (64)، لم يترك "لا فوريا روخا" مجالاً للطليان للدخول في مجريات المباراة ولقنوهم درساً في فنون اللعبة، خصوصاً في الدقائق الـ30 الأخيرة من الشوط الثاني والتي لعبها الإيطاليون بعشرة لاعبين إثر إصابة البديل تياغو موتا بتمزق عضلي في فخذه الأيمن، حيث استنفذ مدربهم تشيزاري برانديلي التبديلات القانونية.

تبديلٌ واحدٌ في تشكيلة الفريقين
فرحة إسبانية بالفوز

وأجرى فيسنتي دل بوسكي تبديلاً واحداً على التشكيلة التي تخطت البرتغال (4-2 بركلات الترجيح) في دور الأربعة، فلعب بدفع بفابريغاس كمهاجم غير صريح مكان مهاجم اشبيلية الفارو نيغريدو، وعاد بالتالي إلى التشكيلة ذاتها التي واجهت إيطاليا في الجولة الأولى من منافسات المجموعة الثالثة.

ومن جهته، أجرى برانديلي تبديلاً واحداً على التشكيلة التي حجزت بطاقة النهائي على حساب ألمانيا (2-1)، فدفع بمدافع ميلان انياسيو اباتي مكان مدافع باليرمو فيديريكو بالزاريتي.

وشهدت التشكيلة 3 تبديلات مقارنة من التشكيلة التي التقى خلالها المنتخبان في الجولة الأولى حيث غاب موتا وكريستيان ماجيو وايمانويلي جاكيريني ولعب اباتي واندريا بارزاغلي وريكاردو مونتوليفو.

إيطاليا تبحث عن هدفٍ مبكّر


واستهلت إيطاليا المباراة بتسديدة لاندريا بيرلو من خارج المنطقة بعيداً عن الخشبات الثلاث (3)، ورد سيرخيو راموس من ركلة حرة مباشرة من 25 متراً فوق المرمى (5)، ثم رأسية للاعب نفسه من مسافة قريبة إثر ركلة ركنية انبرى لها تشافي هرنانديز فوق العارضة (8).

وكاد تشافي يفعلها من تسديدة قوية من حافة المنطقة إثر تمريرة من فابريغاس مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (10).

ونجحت إسبانيا في افتتاح التسجيل بطريقة رائعة عندما مرر اينييستا كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة إلى فابريغاس المنطلق من الخلف فتلاعب بالمدافع جورجيو كييليني ولعبها عرضية بـ"المقاس" إلى سيلفا الذي تابعها من مسافة قريبة برأسه داخل المرمى الخالي (14).

وهو الهدف الثاني لسيلفا في البطولة بعد الأول في مرمى جمهورية أيرلندا (4-صفر) في الدور الأول.

وردت إيطاليا بركلة حرة مباشرة انبرى لها بيرلو، إلا أنها ارتطمت بالحائط البشري وتحولت إلى ركنية أبعدها كاسياس في توقيت مناسب من أمام رأس دانييلي دي روسي (17).

وتلقت إيطاليا ضربة موجعة بإصابة جورجيو كيلليني في قدمه اليسرى فدخل مكانه بالزاريتي (21).

وتدخل كاسياس في توقيت مناسب لإبعاد كرة عرضية من أمام رأس ماريو بالوتيلي (27)، وتلاعب كاسانو بمدافعين وسدد كرة قوية زاحفة بين يدي كاسياس (29)، وركلة حرة مباشرة لبيرلو من 30 متراً دون خطورة على مرمى كاسياس (30)، وتصدى الأخير ببراعة لتسديدة قوية لكاسانو قبل أن يشتتها الدفاع (33)، وأخرى لبالوتيلي فوق المرمى (39).

وأضاف البا الهدف الثاني إثر تلقيه كرة من تشافي خلف المدافعين فكسر مصيدة التسلل وتوغل داخل المنطقة وتابعها بيسراه على يمين جانلويجي بوفون (41).

وأنقذ كاسياس مرماه من تقليص الفارق بتصديه لكرة قوية لريكاردو مونتوليفو (44)، ورد سيلفا بتسديدة بعيدة المدى بين يدي بوفون (45+1).

إسبانيا تتفنّن على حساب الطليان
جانب من المباراة

وكان البديل دي ناتالي قاب قوسين أو أدنى من تقليص الفارق بضربة رأسية من مسافة قريبة إثر تمريرة عرضية من اباتي مرت فوق العارضة بسنتمترات قليلة (47)، رد عليها فابريغاس بتسديدة قوية من خارج المنطقة بجوار القائم الأيمن (48).

وكاد فابريغاس يضيف الهدف الثالث من مجهود فردي رائع تدخل على إثره بوفون ومن بعده الدفاع لتشتيت الكرة إلى ركنية انبرى لها تشافي وتابعها راموس برأسه فلمست يد المدافع بونوتشي دون أن يحتسب الحكم البرتغالي بدرو بروينسا ركلة جزاء (49).

وأنقذ كاسياس مرماه ببراعة من هدف الشرف للطليان بتصديه لتسديدة دي ناتالي من مسافة قريبة قبل أن يشتتها الدفاع (52).

وتأثرت إيطاليا بإصابة موتا حيث أكملت المباراة بعشرة لاعبين، ما سمح أكثر للإسبان بزيادة الضغط وكانوا اقرب إلى هز الشباك أكثر من مرة قبل أن ينجح توريس، بديل فابريغاس، في إضافة الهدف الثالث عندما تلقى كرة بينية من تشابي الونسو تابعها بيمناه زاحفة على يسار الحارس بوفون (84).

وختم خوان ماتا، بديل اينييستا، المهرجان بهدف رابع عندما تلقى كرة على طبق من ذهب من توريس داخل المنطقة تابعها بسهولة داخل المرمى (89).





بطل العالم في الدراجات الراقدة


حصل صبي بريطاني على لقب أسرع طفل في العالم بعدما تمكن من الفوز ببطولة سباق المركباتالمتحركة بالطاقة البشرية رغم كونها أول مشاركة له على الاطلاق في سباق.

كان الصبي تيم باركر (13 عاما) قد تمكن من التغلب على كافة زملائه في الفصل بسرعة متوسطة حوالي 48 كم/ساعة رغم كون معظم من في السباق أكبر منه بحوالي 3 سنوات، ليثبت أنه أسرع طفل في العالم من أول محاولة له استخدم فيها مركبة تعتمد بشكل تام على القوة الجسدية.
المبهر أن تيم تمكن من التغلب على شباب يصل سنهم إلى 16 عاما من كافة أنحاء أوروبا في المسابقة التي أقيمت في مدينة كنت الانكليزية وقد ذكر توم لصحيفة "ديلي ميل" البريطانية أنه فوجئ بالفوز لأنها أول مشاركة له في سباق المركبات التي تتحرك بواسطة الطاقة البشرية مضيفا أنه شعر بإثارة كبيرة في جسمه عندما تحرك بتلك السرعة الكبيرة.
كان لقب بطل العالم قد حصل عليه تم بعدما تمكن من الحصول على أكبر عدد من النقاط من خلال خوضه 4 سباقات استخدم فيها دراجة بثلاث عجلات شديدة الانخفاض ومغطاة بغلاف إيروديناميكي.
وقدعبر كريس باركر، والد تيم والمسؤول عن إنتاج دراجة السباق، عن سعادته بفوز ابنه رغم عدم كونه من الدرّاجين المحترفين، مضيفا أن أدى أداء يفوق توقعاته ونفذ التعليمات بشكل غير متوقع من المراهقين المعروفين بعدم الالتزام في تلك الفترة العمرية.
وذكر باركر أن دراجته التي تعرف باسم "Recumbent Bicycle" كان قد تم منعها في التسابق مع الدراجات الأخرى في الثلاثينيات نتيجة امتلاكها ميزة السرعة عن باقي الدراجات.
ويعمل تيم حاليا على التدرب من أجل البطولة القادمة المقرر إقامتها في ألمانيا حيث يأمل في الحفاظ على اللقب.






مطعم ياباني متخصص في الأطعمة معلبة


يقدم المطعم الياباني "Kanso Restaurant" أطعمته وأطباقه بطريقة غريبة لزبائنه حيث تكون معلبة ومحفوظة. وعلى الرغم من غرابة الفكرة، فإن المطعم يحظى بنجاح كبير وتمكن من الحصول على شهرة واسعة.
وبحسب ما ذكره موقع "Oddity Central" بسبب الشهرة الواسعة والنجاح الكبير التي اكتسبها المطعم ذا الفكرة الغريبة، بدأت الشركة المؤسسة للمطعم Clean Brothers بتأسيس فروع أخرى للمطعم في مدن أخرى باليابان مثل طوكيو وناغويا تحت اسم Mr.Kanso. 
جاء افتتاح المطعم الأول في سلسلة مطاعم Kanso في عام 2002، وبلغ عدد فروع سلسلة المطاعم في الوقت الحالي نحو 17 فرعًا. وبداخل المطعم، لا توجد قوائم بالأطباق أو الأطعمة التي يقدمها المطعم، وإنما توجد أرفف كثيرة تزاحمت عليها الأطعمة المعلبة المستوردة من مختلف أنحاء العالم. وبحسب ما ذكره بعض من المترددين على المكعم، أنه يتيح لهم فرصة للاستمتاع بتجربة أطعمة ونكهات مختلفة من أنحاء العالم.





تاكسي يتحول إلى فندق في أولمبياد لندن


أفاد موقع "Digital Spy" أن سائق التاكسي الإنكليزي "ديفيد ويكيس" قرر ان يستعد لموسمالأولمبياد في لندن بطريقة غير مألوفة ومدرة أكثر للأموال، فقد حوّل من سيارته من سيارة تاكسي إلى فندق صغير متنقل ومجهز لمبيت شخص واحد فقط مقابل 50 يورو في الليلة (ما يعادل 237 ريالا سعوديا).

صرح "ويكيس" أن موسم الأولمبيا يعتبر مربحا جدا لسائقي التاكسي في لندن، لكن هناك عقبة كبيرة تتعلق بالزحام المروري، لهذا قام بالإتفاق مع موقع ""Wimdu.co.ukمبتكر الفكرة لتحويل سيارته الى فندق يستضيف شخصا واحدا من مشجعي الأولمبياد.

وأضاف "ويكيس" أن الفكرة مربحة بشكل أسهل من قيادة التاكسي حول شوارع لندن المزدحمة. السيارة مجهزة بمخدع مريح، وسادات، مصباح صغير وراديو يعمل بالطاقة الشمسية، هذا بالإضافة الى جهاز آيباد وبراد صغير لتوفير أكبر قدر من الراحة للنزيل.





سلاح ليزر صاعق لتدمير المركبات


فيما تعد تجسيد للخيال العلمي يعمل علماء الجيش الأميركي على تطوير جهاز يمكنه إطلاقة صواعق من أشعة الليزر قادرة على تدمير أي هدف موجهة نحوه.
كان فريق العلماء بالجيش الأميركي قد أعلن عن عمله على تطوير سلاح مستوحى من أفلام الخيال العلمي يحمل اسم "LIPC" وتم تصميمه لتدمير الاهداف التي توصل الكهرباء بشكل أفضل من الهواء أو الأرض المحيطة بها، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ورغم أن الابحاث شاقة فإن جورج فيشر، قائد الفريق البحثي المسئول عن المشروع، يؤكد أن فريقه لم يمل من تجارب صواعق الليزر المدمرة للأهداف.
تعتمد فكرة السلاح على أن شعاع الليزر ينطلق في اتجاه الهدف وعند اقترابه من هدف، مثل مركبة للعدو، سيتجه إليها الشعاع باعتبارها موصل أفضل من الأرض التي تقف عليها ما يؤدى إلى عبور تيار كهربائي ضخم من خلالها يتسبب في انفجارها.
وذكر فيشر أن الضوء يسافر بشكل أبطأ عبر الغازات والمواد الصلبة من الفراغ، مشيرا إلى أن كثافة الليزر عامل معتمد على السرعة وبالتالي إذا تمكن الليزر من إطلاق دفقة بواسطة طاقة قليلة لكن خلال وقت قصير للغاية يمكن أن ينتج عنه طاقة ضخمة أكثر مما تحتاجها مدينة كبيرة لكن الدفقة لا تستمر سوى 2 تريليون جزء من الثانية.
وأضاف فيشر أنه إذا كان شعاع الليزر كثيف بشكل كافي سيكون المجال الكهرومغناطيسي الخاص به قوي بشكل يمكنه من نزع إلكترونات من جزئيات الهواء مكونا البلازما التي ستتواجد مع مسار شعاع الليزر ويمكن توجيهها في أي اتجاه بواسطة تحريك مرآة.





متحف للخدع البصرية في كوريا الجنوبية


يقع في كوريا الجنوبية سلسلة من المتاحف التي تعرف باسم Trick Eye Museums والتي تمتلئ بالعديد من اللوحات الفنية ذات الخدع بصرية. وبحسبما ورد في موقع "Oddity Central" فإنها تزخر بالعديد من الصور الخادعة بصريًا التي تبدو كأنها ستخرج من مكانها، أو أنه بإمكانك الدخول إليها ولمس محتوياتها. ولهذا تجد المتحف تحول إلى واحد من أهم مصادر جذب السياح في البلاد حيث يمكنهم التقاط العديد من الصور الممتعة.

يقع في كوريا الجنوبية نحو 3 من متاحف الـTrick Eye Museums واحد في العاصمة صول، وآخر في بوسان وثالث في جزيرة جيجو. ومن بين اللوحات الخادعة التي توجد بها يقع لوحة ضخمة لأربعة روؤس ضخمة من الثعابين والتي يمكنك أن تلتقط معها صورة تظهر فيها كما لو كنت حبيسًا لديهم ويعتصرونك بجسدهم. أو صورة أخرى لأشهر طيور اللعبة الشهيرة "Angry Birds" وتبدو فيها كما لو كنت في وضع استعداد لإطلاق الطيور بالنبلة كما هو في اللعبة، وغيرها من اللوحات التي ستتيح لك الفرصة للاستمتاع بوقت رائع هناك. من الجدير بالذكر أن المتحف يقدم لزائريه إمكانية تأجير الكاميرات مقابل 9 دولارات، ما يعادل 33 ريالا سعوديا.







أغلى سيارات يملكها مشاهير


دخل المشاهير قد يتخطى عشرات الملايين سنوياً، وبطبيعية الحالة يعيشون على هذا المستوى فيقبلون على شراء أغلى القصور والطائرات، وهناك فئة منهم مهووسة بالسيارات لاسيما المعدلة منها، هنا نتعرف على هؤلاء المشاهير وسياراتهم الفارهة.

 
1
جاي زد (Maybach Exelero)
يملك المغني الأسمر أغلى سيارة بين المشاهير وهي "Maybach Exelero" التي تصل قيمتها إلى 8 مليون دولار، أي ما يعادل 30 مليون ريال سعودي، وقد ظهر بها في فيديو أغنيته "Lost One"، وهي شبيهة بسيارة باتمان بتصميمها المخيف واللون الأسود المطلية به، وتتميز بقدرتها على الوصول لسرعة 351.4 كم/ساعة رغم وزنها الذي يصل إلى 2.66 طن، كما يمكنها التسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 4.4 ثانية، وقد تمت صناعتها في الأصل كسيارة خاصة لصالح شركة صناعة الإطارات "Fulda Tires" عام 2005 ، قبل أن تتحول إلى الإنتاج العام رغم ثمنها الباهظ.
 
2
بيردمان (Bugatti Veyron)
المغني  الأسمر بيردمان عمل على الترفيه عن نفسه بواسطة سيارة بوغاتي فيرون التي لا تعد فقط أغلى سيارة أوروبية في العالم بل وأسرع سيارة قانونية على الأرض، ويحرص بيردمان على التقاط صوره مع السيارة بأكبر قدر ممكن، ويبلغ سعرها 2 مليون دولار، أي ما يعادل 7.5 مليون ريال سعودي.
 
3
سيمون كويل (Bugatti Veyron)
المنتج التلفزيوني والشخصية الإعلامية سيمون كويل، والذي يظهر دائماً في صورة المحكم العابس ذو الأحكام السلبية في برامج المسابقات مثل "Pop Idol، The X Factor، American Idol وBritain's Got Talent"، وهو من المهووسين بالسيارات، ويكفي القول إنه يمكنك رؤيته مبستم طوال الوقت وهو يقود سيارته البوغاتي فيرون باهظة الثمن التي يصل سعرها إلى 1.7 مليون دولار، أي ما يعادل 6.4 مليون ريال سعودي، ويبلغ معدل تسارعها من الثبات إلى 100 كم/ساعة 2.5 ثانية مع سرعة قصوى 429.6 كم/ساعة ما يجعلها ثاني أسرع سيارة في العالم.
 
4
جيري ساينفيلد (Porsche 959)
الممثل الكوميدي جيري ساينفيلد أحد العشاق الحقيقيين للسيارات ومن جامعيها، حيث يملك أكبر مجموعة من سيارات بورشه في العالم، وقد قام باستئجار حظيرة طائرات بمطار سانتا مونيكا بولاية كاليفورنيا لمدة طويلة خلال التسعينيات لتخزين بعض سيارات مجموعته، وبعد عودته إلى نيويورك دخل في نزاع طويل مع بعض الجيران بسبب رغبته في بناء كراج متعدد الطوابق بتكلفة 1.4 مليون دولار، أي ما يعادل 5.25 مليون ريال سعودي، لوضع مجموعته المكونة من 46 سيارة والتي من أهمها "بورشة 959" التي يبلغ سعرها 700 ألف دولار، أي ما يعادل 2.6 مليون ريال سعودي، والتي لم يتم صنع سوى 337 نسخة منها، ولسوء حظ جيري لا يمكنه قيادتها نظراً لعدم نجاحها في اختبارات البيئة الخاصة بالولايات المتحدة.
 
5
نيكولاس كيدج (Ferrari Enzo)
الممثل الأميركي نيكولاس كيدج باع مؤخراً سيارته الرائعة "Ferrari Enzo"، وربما يعود ذلك إلى الديون المتزايدة عليه، تتميز السيارة بمعدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة في 3.4 ثانية وسرعة قصوى 349 كم/ساعة بفضل محرك اسطواني "V12" وقد أنتج منها 399 سيارة فقط، ويبلغ السعر الأساسي لها 670 ألف دولار، أي ما يعادل 2.5 مليون ريال سعودي.
 
6
جاي لينو (Mercedes SLR McLaren)
نجم كوميديا المواقف ومقدم برنامج " The Tonight Show with Jay Leno" الأميركي الشهير جاي لينو، من أكثر المشاهير المهووسين بالسيارات الرياضية، حيث يملك كراج مساحته 17 ألف قدم مربع يحتوي على 107 سيارة تعد تحفة فنية بدءاً من سيارة "أوين ماغنيتك" إنتاج 1913 حتى ماكلارين "إف 1"، ولامبورغيني "ميورا بي 400" إنتاج 1967 ، وغيرها من السيارات الرائعة، إلا أن المفضلة لدى جاي هي "Mercedes SLR McLaren" والتي يبلغ سعرها من المصنع فقط 450 ألف دولار، أي ما يعادل 1.7 مليون ريال سعودي.
 
7
ديفيد بيكهام (Custom Rolls-Royce Phantom Drophe)
شوهد نجم الكرة الإنكليزية ديفيد بيكهام عدة مرات في ضواحي بيفرلي هيلز مع أبنائه الثلاثة وهو يقود سيارته المعدلة بالكامل وفقاً لاحتياجاته " Rolls-Royce Phantom Drophe"، وتمتلك عجلات من المعدن المشغول بحجم 24 بوصة وحفر رقم قميص اللاعب "23" على المقاعد، ويبلغ سعر السيارة دون التعديلات 407 ألف دولار، أي ما يعادل 1.5 مليون ريال سعودي.





بالصور: جولة داخل المقر الرئيسي الجديد لشركة تويتر
بالصور: جولة داخل المقر الرئيسي الجديد لشركة تويتر
قرّر مسؤولو شركة تويتر الانتقال إلى مبنى آخر في منطقة جديدة، وذلك عقب الإعلان قبل 14 شهراً على عدم مغادرة سان فرانسيسكو، التي تمثل موطن الميلاد.
المقر الجديد يقع في منطقة Marke Square التي يتوقع محللون أن تشهد انتعاشاً كبيراً عقب انتقال شركة تويتر إليها.
فيما يلي صور التقطها Troy Holden وهو مصور فوتوغرافي وأحد الموظفين في تويتر نفسها، تُعيد "سبق" عرضها.














 



يتميز بالترتيب التلقائي للأيقونات ولوحة المفاتيح التنبؤية
«Gelly bean» أحدث إصدارات «جوجل» من نظام التشغيل "أندرويد"
«Gelly bean» أحدث إصدارات «جوجل» من نظام التشغيل "أندرويد"
أ ش أ- واشنطن:
 أزاحت شركة «جوجل» الأمريكية، عملاق محركات البحث على الإنترنت، الستار عن أحدث إصدارات نظام تشغيل «أندرويد» 1.4، ذات الاسم الرمزي جيلي بين «Gelly bean» خلال فعاليات مؤتمر «مطوري جوجل IO» التقني.
وسيتم نشر التحديث لهواتف جالاكسي نيكساس «Galaxy Nexus» ونيكساس إس «Nexus S» وموتوررولا زوم «Motorola Zoom» منتصف شهر يوليو الجاري.
وأطلقت «جوجل» بالفعل أداة تطوير البرمجيات الخاصة بنسخة النظام الجديدة للمطورين عبر موقعها «developer.android.com».
كما أعلنت «جوجل» عن خططها لإطلاق أداة تطوير المنصات والتي ستسمح لمطوري عتاد «أندرويد» بإصدار نسخ من منصة «أندرويد» لأجهزتها.
وقال هوجو بارا، مدير منتجات «أندرويد» في «جوجل»: «نريد أن تصبح الأشياء بسيطة وجميلة وذكية».
وقدم «بارا» عرضاً عملياً لعدد من المميزات الجديدة في تحديث «Gelly bean»، بما في ذلك الكتابة الصوتية عبر نمط عدم الاتصال بالإنترنت، والترتيب التلقائي للأيقونات، ولوحة المفاتيح التنبؤية.
وكانت النسخة السابقة للنظام تتضمن ميزة «Beam» التي سمحت بنقل المعلومات من خلال وضع الهاتفين بالقرب من بعضهما البعض، أما مع تحديث «Gelly bean» فسيتمكن المستخدمون من ربط وتوصيل الهاتف مع أي جهاز مزود بخاصية الاتصال بتقنيتي البلوتوث و«NFC» مثل مكبرات الصوت أو أي جهاز آخر من خلال وضعهما بالقرب من بعضهما البعض.





"باناسونيك" تُطلق كاميرا جديدة في الشرق الأوسط
مزوَّدة بعدسة LEICA DC VARIO-SUMMARIT عريضة الزاوية 24 ملم مع مقرِّب بصري 5 إكس


أطلقت شركة باناسونيك الكاميرا الرقمية المدمجة ومتدنية السماكة LUMIX DMC-FX80 كأحدث إضافة إلى سلسلة الكاميرات الرقمية LUMIX FX التي حققت نجاحاً عالمياً واسعاً بين المصوِّرين المحترفين والهاوين لما تتسم به من أداءٍ عالٍ وتصميم جذاب.
ووفقاً لـ"البوابة العربية للأخبار التقنية" فإن باناسونيك قالت إن الكاميرا الجديدة مزوَّدة بعدسة LEICA DC VARIO-SUMMARIT عريضة الزاوية 24 ملم مع مقرِّب بصري 5 إكس وفتحة عدسة F2.5 ضمن هيكلية مدمجة متدنية السماكة وتصميم جذاب.
وزوِّدت الكاميرا الرقمية DMC-FX80 بشاشة لمسيَّة ذكية 3.0 بوصة، ومما تتميز به أيضاً إمكانية متابعة الجسم المراد تصويره من خلال خاصية الضبط التلقائي حى أثناء حركته.

وأدمجت "باناسونيك" العديد من المؤثرات الخاصة بالكاميرا الرقمية DMC-FX80 لزيادة متعة وبهجة التصوير. فبالإضافة إلى وضعية الصور ثلاثية الأبعاد والصور البانورامية، تتيح الكاميرا الجديدة من باناسونيك 10 مؤثرات مختلفة عند التصوير فوتوغرافياً أو تصوير الأفلام. 

كما يمكن تجميل تلك الصور حتى بعد التقاطها من خلال وضعيات عدّة مخزنة مسبقاً مثل المواءمة الإبداعية والتحكم بالألوان ودرجة السطوع وغيرها الكثير.

وبفضل خاصية الضبط التلقائي الذكي سيتمكن المصوِّرون من التقاط صور أخاذة دون الانشغال بأمور تقنية، خاصة عند اقتران تلك الخاصية بمثبِّت الصور البصري MEGA O.I.S والوضعية النشطة Active Mode لإزالة التشويش الناجم عن اهتزاز اليد، وخاصية التتبُّع ذاتية الضبط، وخاصية تمييز الوجوه، وخاصية انتقاء المشاهِد وغيرها الكثير. 
وبمجرّد تفعيل وضعية الضبط التلقائي الذكي تتزامن عدّة وظائف معاً تلقائياً بحيث يتمكن مستخدمو الكاميرا الرقمية DMC-FX80 من التصوير دون الانشغال بمسائل تقنية أو تعديل خاصية أو أخرى.
ويمكن شحن الكاميرا الرقمية DMC-FX80 عبر منافذ يو إس بي وكذلك بمزوِّدات الطاقة التقليدية. وبفضل خاصية تحميل الصور Image Uploader، يمكن للمستخدمين تحميل صورهم وأفلامهم على موقع فيسبوك أو يوتيوب.



Nissan GT-R معدلة بلمعان الفضة


حصلت سيارة نيسان "GT-R" 2013 على العديد من برامج التعديل من شركات مختلفة، إلا أن شركة "Vivid Racing" الأميركية كشفت عن حزمة من التعديلات تمنحها مظهراً ممتازاً.

التعديلات جاءت جمالية وإيروديناميكية، وتضمنت طلاء فضياً رائعاً ومجموعة عجلات جديدة " MHT Niche SPA" 21 بوصة مكونة من 3 قطع، بالإضافة إلى مجموعة مساعدين "KW Variant" تجعل التحكم والمناورة بالسيارة أفضل بشكل كبير.
وتملك محرك اسطواني "V6" سعة 3.8 لتر بتربو مزدوج بقوة 542 حصان، وقد قامت الشركة بإعادة برمجة وحدة التحكم بالمحرك وإضافة نظام عادم جديد من نوع "Agency Power Titanium" بمخارج عادم خاصة من التيتانيوم ما ساهم في زيادة قوة المحرك إلى 605 حصان.