الأربعاء، 1 مايو 2013

الإخبارية اليومية



خادم الحرمين ضمن قائمة قادة العالم الأكثر تأثيراً 2013
القائمة ضمت 500 شخصية عالمية رائدة في عالم السياسة والاقتصاد
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

نشرة أمس مجلة "فورين بوليسي" الأميركية الرائدة في عالمي السياسة والاقتصاد، الشخصيات الـ 500 الأكثر تأثيرا في العالم.

وبحسب ما نقلت "الوطن"، حل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ضمن القائمة، وكشفت المجلة في عددها لشهري مايو - يونيو 2013، والتي أصدرته تحت عنوان "قضية القوة"، عن ثبات الملك عبدالله ضمن قائمة قادة العالم الأكثر تأثيرا.

وأضافت المجلة: "أن خادم الحرمين، تمكن من الحفاظ على مكانته المرموقة على جميع المستويات المحلية والإقليمية والعالمية، بمواقفه السياسية التي أثرت إيجابيا ولاقت صدى لافتا وإعجابا لدى شعوب العالم جميعا، كما أن قيادته وإدارته الحكيمة لاقتصاد بلاده مكنت الرياض من الارتقاء إلى مستويات قياسية بين دول العالم".

كما ضمت القائمة، ولي العهد السعودي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، نظرا لتألقه في إدارة شؤون البلاد الاقتصادية والسياسية ومواقفه المميزة والثابتة في العديد من القضايا المحلية والإقليمية والدولية، بحسب ما ذكرت المجلة.

وحل وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل، في القائمة عبر تميزه السياسي وحنكته في إلقاء الخطابات السياسية. واحتل وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف مكانته في التصنيف عبر تميزه في مجال حفظ الأمن في البلاد، عبر قيادته وإدارته لأمور البلاد الأمنية.

كما جاء رئيس الاستخبارات العامة الأمير بندر بن سلطان ضمن القائمة عبر دقة تعامله مع العديد من الملفات الشائكة، أما في مجال التميز الاقتصادي دخل القائمة كل من وزير المالية إبراهيم العساف، ووزير البترول علي النعيمي، ومحافظ مؤسسة النقد السعودي فهد المبارك، إضافة للأمير الوليد بن طلال.

أما في المجال الديني والفتاوى المؤثرة، حل مفتي المملكة عبدالعزيز آل الشيخ.





العاهل السعودي يتابع تطورات الأمطار والسيول لحظة بلحظة
وزير الداخلية: الملك أمر بسرعة تقديم المساعدات وأماكن الإيواء للمتضررين
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز

قال الأمير محمد بن نايف، وزير الداخلية السعودي، إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز يتابع لحظة بلحظة ما تتعرّض له كافة مناطق المملكة منذ بدء هطول الأمطار، وجهود كافة الوزارات والأجهزة المعنية في توفير متطلبات السلامة وأعمال الإنقاذ في المواقع الخطرة.

وأكد الأمير محمد بن نايف في حديث لـ"العربية.نت" أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين تضمنت تكليفات صريحة وواضحة لكافة الجهات الأعضاء بمجلس الدفاع المدني بأداء دورها في تنفيذ خطط الطوارئ في حالات الأمطار والسيول لتجنب ما قد ينجم عنها من مخاطر واتخاذ كافة الإجراءات والاستعدادات للتخفيف من آثارها، بما في ذلك تقديم كل المساعدات لمن تضررت منازلهم أو مزارعهم، وكذلك توفير أماكن الإيواء العاجل المناسبة، وكافة مستلزمات الإعاشة والرعاية الصحية.

كما لفت وزير الداخلية إلى حرص وزارة الداخلية على متابعة سير العمليات الميدانية للدفاع المدني في جميع المناطق والتنسيق مع لجان الدفاع المدني برئاسة أصحاب السمو الملكي أمراء المناطق، تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين في رعاية المتضررين من الأمطار والسيول، واتخاذ كافة الإجراءات العاجلة لتخفيف معاناتهم.

يذكر أن "مجلس الدفاع المدني" معنيّ بتنفيذ خطط تدابير الدفاع المدني في حالات الطوارئ كحالات الكوارث والسيول التي تشهدها السعودية في الوقت الحاضر، ويتكون هذا المجلس من 18 وزارة ومصلحة حكومية يرأسها وزير الداخلية. كل جهة من هذه الجهات لديها خطة تفصيلية تنطلق من الخطة العامة، حدد في كل منها مهام كل مصلحة بدقة تنفذ ميدانياً من خلال لجان الدفاع المدني بالمناطق التي يرأسها اصحاب السمو، أمراء المناطق، إلى جانب لجان أخرى فرعية يرأسها المحافظ.






أمير الكويت يعزي خادم الحرمين في ضحايا أمطار عسير


 بعث أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح ببرقية تعزية إلى أخيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، أعرب فيها عن خالص تعازيه وصادق مواساته في ضحايا الأمطار الموسمية الغزيرة، التي اجتاحت منطقة عسير، وأسفرت عن سقوط العديد من الضحايا والمفقودين.

كما بعث رئيس مجلس الوزراء الكويتي، الشيخ جابر المبارك الحمد الصباح، ببرقية تعزية مماثلة، سائلين المولى تعالى أن يتغمد الضحايا بواسع رحمته، ويسكنهم فسيح جناته، وأن يعيد المفقودين لأهلهم وذويهم، ويمنَّ على المصابين بسرعة الشفاء والعافية.




محمد بن نايف: المملكة تعمل بكل تفانٍ لتمكين المسلمين من أداء الحج بسهولة

محمدرابع سليمان- مكة -تصوير:منصورالسندي
الأربعاء 01/05/2013
قال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا :إن المملكة قيادة وشعبا دأبت على التشرف بحمل الرسالة الاسلامية بكل عزيمة واقتدار منذ عهد مؤسس هذا الكيان العظيم الملك عبدالعزيزطيب الله ثراه وسار على نهجه من خلفه أبناؤه ملوك هذه الدولة وولاة امرها الى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز.
وأكد سموه أن الدولة تعمل بكل تفان واخلاص على تحقيق هذه الرسالة الكبرى والنهوض بواجباتها ومتطلبات أدائها على الوجه الاكمل؛ ابتغاء الاجر والمثوبة من المولى عز وجل والعمل على تسهيل أمور المسلمين وتمكينهم من أداء فريضة الحج والعمرة، والاستفادة من كافة ما وفرته لهم الدولة من خدمات وتسهيلات كبيرة والعودة الى اوطانهم سالمين غانمين بعون الله وتوفيقه .
جاء ذلك في كلمته التي ألقاها خلال رعايته الملتقى العلمي الثالث عشر لأبحاث الحج والعمرة الذي يقيمه معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة بجامعة أم القرى، نيابة عن خادم الحرمين الشريفين ..
وقال سموه :انه لمن دواعي سروري ان التقي بكم في هذه المناسبة الكريمة مناسبة افتتاح فعاليات الملتقى العلمي الثالث عشر لأبحاث الحج والعمرة والزيارة والذي ينعقد برعاية سامية من سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزـ اعزه الله ورعاه ـ وذلك في اطار ما يوليه حفظه الله من اهتمام وعناية بالحرمين الشريفين عمارة وتوسعة ورعاية لقاصديهما من الحجاج والزوار والمعتمرين وتسهيل ادائهم لمناسكهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان. وقال سموه: ان هذا الملتقى العلمي الذي ينظمه المعهد سوف يتيح بأذن الله تعالى الفرصة لالتقاء المشاركين فيه من الباحثين والمختصين في مختلف مناطق المملكة بنظرائهم في ميادين العمل من المعنيين بشؤون الحج والعمرة والزيارة من منسوبي الاجهزة الحكومية والاهلية ليجتمع بذلك صائب الرؤية وثاقب النظرة وعميق الخبرة على النحو الذي نأمل ان يقود إلى ما يمكن أن يسهم في الارتقاء بمستوى ونوعية الخدمات والتسهيلات المقدمة لضيوف الرحمن والزوار والمعتمرين وفق ما يتطلع إليه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولى عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله والاستفادة القصوى في سيل تحقيق هذه الغاية النبيلة من كافة معطيات العلم والتقنية والبحث والممارسة العملية . وأعرب سموه عن شكره وزيرالتعليم العالي ومديرجامعة ام القرى وكافة القائمين على المعهد والمشاركين في الملتقى على جهودهم ، سائلا الله ان يوفق الجميع لما فيه الخير والسداد . 
وألقى عميد معهد خادم الحرمين الشريفين لأبحاث الحج والعمرة رئيس اللجنة المنظمة للملتقى الدكتورعبدالعزيز بن رشاد سروجي كلمة في الحفل أكد فيها أن الملتقى يأتي ضمن سلسلة الملتقيات العلمية التي دأب المعهد على إقامتها سنويا منذ عام 1422هـ لإتاحة الفرصة لجميع الباحثين والمختصين والمسؤولين والعاملين في مجالات الحج والعمرة للتلاقي وتبادل الخبرات وعرض خلاصة ما لديهم من أبحاث ودراسات ومقترحات, لافتا النظر إلى أن هذا الملتقى يتميز عن سابقيه ولأول مرة بطباعة السجل العلمي له الذي يحتوي على النص الكامل لجميع الأبحاث والأوراق العلمية المحكمة كما أنه في هذا العام 1434هـ صدرت الموافقة السامية من خادم الحرمين الشريفين بدمج الملتقى العلمي لأبحاث الحج بمكة المكرمة مع الملتقى العلمي لأبحاث المدينة المنورة في ملتقى واحدٍ يعقد سنوياً مرة بمكة المكرمة وأخرى بالمدينة المنورة وتحت عنوان «الملتقى العلمي لأبحاث الحج والعمرة والزيارة» وبرعاية خادم الحرمين الشريفين مما يدل دلالة واضحة على حرص واهتمام ولاة أمرنا ، يحفظهم الله، بهذا النسك العظيم. وأوضح سروجي أن عدد الأوراق العلمية في هذا الملتقى بلغت أكثر من ستين ورقةً وملصقاً علمياً تم اختيارها بدقة متناهية وتحكيمها داخليا وخارجيا ومن ثمَّ تقديمها على ست جلسات علمية تشمل محورَ الإدارة والاقتصاد وفقه الحج والعمرة ومحورَ التوعية والإعلام ومحورَ البيئة والصحة ومحور تقنية المعلومات وتطبيقاتها ومحورَ العمران والتطبيقات الهندسية ومحور جهود الجهات الحكومية في الحج والعمرة . عقب ذلك ألقى مدير الجامعة الدكتوربكري بن معتوق عساس كلمة قال فيها :إن تأسيسَ معهدِ خادمِ الحرمين الشريفين لأبحاثِ الحجِّ والعمرةِ يمثِّلُ نموذجاً للإِتْقانِ المكيِّ في أداءِ واجبِ الحجِّ والحجيجِ عبرَ قيامِهِ على رُكْنَيِ الجِدَّةِ والجَودةِ الجِدَّةُ لأنّ المعهدَ أولُ معهدٍ أكاديميٍّ يُخْلِصُ وَجْهَ البحثِ للحجِّ وقضاياه والجودةُ لأنَّه بُنِي على أسس صحيحةٍ، فضمّ إليه كافةَ التخصصاتِ التي يُحتاج إليها، ووفّر الإمكاناتِ، وأسَّسَ شراكاتٍ علميةً مثريةً لدَوْرِهِ، وابتدعَ – بأثرٍ من ذلك -كثيراً من الحُلُولِ الناجعةِ لمشكلاتِ الحجّ ، مما جَعَلَهُ المرجعَ العلميَّ الأولَ في كلِّ ما يتعلَّقُ بالحجِّ لدى لجنةِ الحجِّ العليا التي تشرُفُ برئاسةِ وزيرِ الداخليةِ صاحبِ السموِّ الملكيِّ الأميرِ محمدِ بنِ نايف حفظَهُ الله . 
وبين أن البحثَ العلميَّ قيمةٌ حقيقيةٌ في ذاتِهِ فكيف إذا ارتبطَ بهذهِ الشَّعِيرةِ العُظْمَى إنَّهُ حينئذٍ يَكْتَسِبُ قيمةً مضافةً يُصْبِحُ عِلْماً وعبادةً، دُنْيا وآخرةً، رِفْعةً دنيويةً وقُرْبَةً أُخْرَوِيَّة، وهذا ما يقومُ به باقتدارٍ وجدٍّ معهدُ خادم الحرمينِ الشريفين لأبحاثِ الحجِّ والعمرةِ وملتقانا هذا صورةٌ مشرقةٌ متجدِّدةٌ من صورِ توظيفِ البحثِ العلميِّ لخدمةِ الحجِّ والعمرةِ . 
إثرذلك شاهد سموه والحضور فيلما وثائقيا بعنوان «لمسة وفاء « أبرز فيه الإنجازات العظيمة التي سطرت بأحرف من نور لصاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود، طيب الله ثراه ، إبَان رئاسته للجنة الإشرافية العليا للمعهد وما قدمه ، يرحمه الله، من دعم كامل وعناية فائقة بأعمال ومهام وأدوار المعهد العلمية والبحثية طيلة 38 عاما . 
بعد ذلك كرم سموه الرعاة والداعمين للملتقى من الجهات المختلفة المتمثلة في مجموعة بكر بن لادن السعودية والبنك الأهلي وأمانة العاصمة المقدسة وشركة الأفكار السعودية للتنمية ومؤسسة سليمان الجابري وفنادق المريديان وبودل وقناة اقرأ الفضائية وصحيفة عكاظ وشركة الجزيرة للنقل ومستشفى باشراحيل كما تسلم سموه هدية تذكارية من مدير الجامعة بهذه المناسبة .ثم نزل سموه من منصة الحفل وصافح الحضورمن المسؤولين والباحثين . حضر الحفل عدد من أصحاب الفضيلة والمعالي ورؤساء الدوائر الحكومية والأهلية بمكة المكرمة .




المزروع: حراك علمي وثقافي أفرزه الملتقى التنافسي لطلاب التعليم العالي

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 01/05/2013
أشاد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع بالحراك العلمي والثقافي المتميز الذي يحدثه الملتقى التنافسي السنوي الأبرز لطلاب وطالبات التعليم العالي والأكثر استقطابًا لإبداعاتهم والذي انطلق أمس بمكة المكرمة، يأتي المؤتمر العلمي الطلابي كاحدى الفعاليات المهمة التي تنظمها الوزارة سنويًا بهدف إتاحة الفرصة لجميع طلاب وطالبات الجامعات والكليات السعودية الحكومية والأهلية لعرض مشروعاتهم البحثية، وأفكارهم الإبداعية، ومبادراتهم الريادية، وعبر الدكتور المزروع عن شكره وتقديره لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- على دعمه للتعليم العالي ورعايته لهذا المؤتمر، كما شكر معالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري على ما قدمه من جهود ليتحقق للمؤتمر النجاح الذي وصل اليه اليوم ليأتي بنسخته الرابعة محققا لجملة من الأهداف من بينها رفع المستوى العلمي والثقافي لدى الطلاب والطالبات وتعزيز القيم البحثية والإبداعية للطلاب والطالبات، وتنمية ثقافة البحث العلمي والإبداع والابتكار لديهم. 
من جهتة قال منسق الجامعة للمؤتمر وعميد شؤون الطلاب الدكتور صالح الحربي إن الجامعة استعدت مبكرًا لهذا المؤتمر حيث يشارك 24 من طلابها وطالباتها في محاور المؤتمر المختلفة، وأضاف أن الجامعة بكل منسوبيها يتطلعون لتحقيق ممثلي الجامعة نتائج متميزة في منافسات المؤتمر. وأشار الدكتور الحربي إلى أن مشاركات طلاب وطالبات جامعة طيبة في المؤتمر قد انطلقت اليوم في محور العلوم الأساسية والهندسية ومحور العلوم الإنسانية ومحور الفعاليات المصاحبة (الابتكارات) بمشاركة كل من الطالب مشعل ذياب عطية الله السحيمي بعرض تقديمي بعنوان تأثير مستخلص المجموع الخضري لنبات البان العربي على نمو بعض النباتات الاقتصادية، والطالب معتز أسعد حسين بري بعرض بعنوان مقارنة تأثير تربة ثلاثة مواقع من منطقة المدينة المنورة على نمو شجرة البان العربي وغيرها من المشاركات الفاعلة.



العبد الكريم يرعى فعاليات معرض المدينة عاصمة الثقافة بالابتدائية 104

زاهد بخش - المدينة المنورة
الأربعاء 01/05/2013
رعى مدير عام تعليم المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أول أمس فعاليات المعرض المقام بالابتدائية 104 بالمدينة المنورة بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، بحضور مساعد مدير عام التربية والتعليم للشؤون التعليمية الأستاذ خالد الوسيدي وعدد من مديري الاقسام بالإدارة والمشرفين التربويين وقام مدير التعليم فور وصوله لمقر المدرسة بجولة بالإدارة وغرف المعلمات والفصول الدراسية وبعدها تجول بالمعرض المصاحب للبرنامج، وتجول ومرافقوه على أركان المعرض والذي احتوى على الجوانب التراثية والتي جسدت مظاهر الحياة الاجتماعية القديمة في المدينة وانواع الأكلات والمشروبات الشعبية التي اشتهرت بها المدينة المنورة، ومنتجات مزارع المدينة وأبرز المعالم والغزوات التي شهدتها المدينة المنورة ومعرض الأدب النبوي وتعزيز الصحة وكان باستقباله لدى وصوله طالبات المدرسة بتقديم الورود والهدايا 
من جانبه سجل مدير عام التربية والتعليم بالمدينة كلمة في سجل زيارات المدرسة قال فيها: سعدنا وسررنا في هذا اليوم المبارك وزملائي من القيادات التربوية بالادارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بما شاهدناه بالمدرسة من بيئة تربوية وتعليمية محفزة للعمل التربوي ومشجعة للتحصيل الدراسي والعلمي لبناتنا الطالبات وما لمسناه من جهود مباركة وعمل دؤوب من أجل رفع مستوى الطالبات العلمي والتربوي اسأل الله العلي القدير أن يجعل ذلك في موازين حسناتكم. على ذات الصعيد قدمت سهير المر مديرة الابتدائية 104 شكرها لمدير تعليم المدينة لتشريفه الفعاليات وثنائه على جهود مدرسات وإداريات المدرسة مقدمة وعدها بالعمل على ما يخدم بناتنا ليكونوا قائدات للمستقبل.




ارتفاع عدد مشتركي غرفة المدينة المنورة 39 % بنهاية 2012

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير: زاهد بخش
الأربعاء 01/05/2013
عقدت ظهر أمس الثلاثاء الجمعية العمومية للغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة وذلك في مقر ديوان المعرفة لإعلان القوائم المالية عن العام 2012.
وأوضح رئيس مجلس إدارة الغرفة الدكتور محمد الخطراوي ان مجلس الإدارة تمكن من عمل نقلة نوعية من حيث تطوير الأداء وأخذت الغرفة في أداء دورها الطبيعي لرجال وسيدات الأعمال بمنطقة المدينة المنورة، موضحا أن غرفة المدينة تنوي التوسع بشكل أكبر من أجل خدمة رجال وسيدات الأعمال في المدينة المنورة،
وأعلنت الغرفة القوائم المالية لها خلال العام 2012 والمتضمن تقرير مراقب الحسابات بالإضافة إلى قائمة المركز المالي وقائمة الإيرادات والمصروفات من الفترة 1 - 1 - 2012 وحتى 31 - 12 - 2012م والتي بلغت 11،355،909 ريال وقائمة التغير في حقوق الملكية حيث بلغ الإجمالي 7،631،329 ريال عن الفترة المالية المنتهية في 31 - 12 - 2012م وقائمة التدفقات المالية والتي بلغت 8،839،943 ريال عن الفترة المالية المنتهية في 31 - 12 - 2012 م بالإضافة إلى إيضاحات حول القوائم المالية في 31 - 12 - 2012م، من جانبه قال الأمين العام للغرفة التجارية في المدينة محمد عبدالله الشريف أن عدد المشتركين في الغرفة زاد بنسبة 39% مقارنة بالعام 2011م ليصل عدد المشتركين إلى 12،965 مشترك في جميع فروع الغرفة بالمدينة المنورة والمحافظات، وبلغ عدد المشتركين الجدد 5168 مشتركا حيث ساهمت المرونة الإدارية وتسهيل إجراءات الاشتراك وتوسيع نقاط الخدمة للمنتسبين في هذه الزيادة، وأضاف الشريف بأنه تم فتح خمس نقاط جديدة لخدمة المشتركين في كل من سوق العالية مول والراشد مول وفرع وزارة التجارة والصناعة وفرع مكتب العمل بمنطقة المدينة المنورة إضافة إلى المقر الرئيسي للغرفة بمركز المدينة المنورة للمعارض ليصبح عدد النقاط التي تخدم المشتركين 18 نقطة، وتبعا لذلك ارتفعت إيرادات الغرفة لتتجاوز سقف العشرين مليونا ريال (20.5 مليون ريال) بزيادة بلغت 29.5% لعام 2012م، وأضاف الشريف بأن الغرفة أولت اهتماما كبيرا باللجان القطاعية باعتبارها العدسة التي من خلالها تنظر الغرفة إلى قضايا وهموم الأنشطة القطاعية، وتبحث لها عن حلول برفع مقترحاتها وقضاياها للجهات المعنية، حيث بلغ عدد اللجان التي تم تكوينها منذ مطلع الدورة وحتى نهاية عام 2012م سبعة عشر لجنة تجاوز عدد التوصيات التي صدرت منها أكثر من 250 توصية، وفي الجانب المتعلق بالدراسات والبحوث الاقتصادية من تفعيل حركة النشاط الاقتصادي أوضح الشريف أنه تم إصدار 26 مؤشرا بواقع 3 مؤشرات شهريا (مؤشر السلع الاستهلاكية للمدينة المنورة والمؤشر العقاري ومؤشر الرقم القياسي لتكاليف المعيشة لسكان المملكة والمدينة المنورة) كما قام المركز بتقديم عدد من الدراسات المهمة التي تخدم الكثير من القطاعات الاقتصادية.



أمين جدة يشيد بجناح أمانة المدينة المنورة في معرض الإصحاح البيئي

 
د. هاني أبو رأس
المدينة المنورة – مالك معيض

نوه أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبو رأس بجناح أمانة منطقة المدينة المنورة المقام ضمن المعرض المصاحب لأعمال الاجتماع الدوري "الثامن" لأمناء المناطق والمحافظات الذي انطلقت أعمالة الأربعاء الماضي بمدينة جدة تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية. جاء ذلك خلال زيارة لجناح أمانة المدينة المنورة في المعرض بمجمع العرب حيث تجول معاليه بالجناح يرافقه مدير مكتب سمو وزير الشؤون البلدية والقروية عبد الرحمن الدهمش وأمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبد القادر طاهر وأصحاب أمناء المناطق المشاركين في أعمال الاجتماع وبحضور وكيل أمين منطقة المدينة المنورة للخدمات سلامة بن سلمان اللهيبي ومدير عام الإدارة العامة للنظافة في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس محمد بن علي العلوي ومدير عام صحة البيئة عبدالله آل طالع ومدير العلاقات العامة خال بن متعب خليفة حيث تجول الدكتور أبورأس ومرافقوه على مرافق الجناح، فيما شاهد عرضاً مرئياً لأعمال وحدة فرز النفايات ومكونات المحطة وفئات الفرز. كما أطلع على بعض المجسمات لمشروعي المردم الهندسي المتكامل ومحطة فرز النفايات، مشيداً معاليه بما احتواه الجناح، من جهته فقد أوضح معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر أن جناح أمانة منطقة المدينة المنورة يحاكي في تصميمه الطراز المعماري لمبنى أمانة المدينة المنورة ويحتوي على العديد من أجهزة الرقابة الصحية منها أجهزة كشف صلاحية الزيت - قياس الأس الهيدروجيني ( pH ) – قياس طازجية الأسماك – قياس شدة الضوء - قياس درجة الحرارة – قياس الكلور ( الحر والكلي ) – وجهاز قياس نظافة الأسطح ).

كما بين الدكتور طاهر أن الجناح يحتوي على لوحات تعريفية عن ما تقدمه أمانة منطقة المدينة المنورة فيما يخص أعمال النظافة والإصحاح البيئي كذلك يحتوي على عرض مرئي يقدم للزوار جهود أمانة منطقة المدينة المنورة في مجال فرز النفايات والتخلص منها بطريق آمنة وصحية وذلك من خلال تقديم نبذة تعريفية عن وحدة فرز النفايات ومكونات وفئات الفرز، كذلك تعريف عن المرمى الهندسي والطبقات العازلة المستخدمة في المرمى واستخلاص الغازات، كما أضاف أن العرض يحتوي على تقديم نبذة عن الهدف من إنشائه المردم. وأكد أمين منطقة المدينة المنورة أن أمانة المدينة المنورة تعد أول أمانة على مستوى المملكة تعمل بهذه المنظومة الآمنة للتخلص من النفايات. بالإضافة الى حصول جميع مراحل معالجة النفايات الى موافقات بيئية صادرة من الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة.




«أسرتي»: لم نسجل حالة طلاق واحدة للحاصلين على رخصة قيادة الأسرة

 
د. عبدالباري الثبيتي

المدينة المنورة- خالد الزايدي

نجح برنامج رخصة قيادة الأسرة الذي تنظمه الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة للمقبلين والمقبلات على الزواج بالعبور بسفينة المستفيدين من برنامج العام الماضي إلى بر الأمان بعدم تسجيل أي حالة طلاق في السنة الأولى لزواجهم.

وكشف برنامج قياس الأثر الذي تنفذه الجمعية بشكل دوري للتأكد من مدى فعالية برامجها ومدى تأثيرها ونفذ الأسبوع الماضي على عينة من 300 مستفيد من برنامج رخصة قيادة الأسرة عن عدم تسجيل أي حالة طلاق في السنة الاولى للزواج بين الحاصلين على رخصة قيادة الاسرة وقال 90 % منهم ان البرنامج أثر في حياتهم فيما أجاب 9 % من العينة انه أثر نوعا ما.. فيما لم يؤثر البرنامج في حياة 1 % فقط من العينة وقال 93,6 % من العينة انهم لا يواجهون مشاكل أسرية فيما رزق نحو 15% منهم بأبناء.

من جهة ثانية، بلغ عدد المستفيدين من برامج التنمية الأسرية بالجمعية في شهر جمادى الأولى الماضي 1086 شاباً و 565 شابة استفادوا من البرنامج، وقال الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي رئيس مجلس ادارة جمعية أسرتي ان برنامج التنمية الأسرية تقوم فكرته على احتضان ورعاية الاسرة والتي هي نواة المجتمع ومن الاسر يتكون المجتمع، وبالعمل على استقرار الاسر يكون استقرار المجتمع، وبالتالي تقوم النظرة الاستراتيجية للجمعية للعمل على استقرار المجتمع من خلال الاهتمام بنشأة الاسرة ومع كونها تركز على نشأة الاسرة لم تغفل جمعية أسرتي أمر العلاج كخط ثان للحرص على استقرار الاسرة وبالتالي نقاء المجتمع والوصول الى مجتمع آمن ومسقر وذلك من خلال تقديم برامج متنوعة لأفراد المجتمع ومؤسساته الاهلية والحكومية والخيرية من خلال برامج متخصصة بصورة مباشرة أو بالشراكة مع المؤسسات العاملة في القطاع العام والخاص.

وأضاف أن جميع برامج الجمعية تقدم مجاناً من دون مقابل لمجتمع المدينة المنورة وغيره وتأخذ في ذلك عدة اشكال فمنها ما يقدم في صورة معنوية مثل خدمات الاستشارات الاسرية، ومنها ما يقدم في شكل برامج تدريبية تثقيفية أو دراسات اسرية تخدم المنطقة، ومنها ما يكون في صورة اعانات مادية للمقبلين والمقبلات على الزواج، وتستخدم الجمعية في ايصال برامجها وخدماتها إلى المستهدفين كافة الوسائط التقنية والمادية والبشرية (موظفين ومتطوعين) المتاحة، وبذلك استطاعت الجمعية أن تصل إلى قدر كبير من المستفيدين وأن تنفذ العديد من المشاريع والبرامج الناجحة بفضل الله والتي أسهمت في احتواء المشكلات الزوجية وتأهيل المقبلين والمقبلات على الزواج وتأهيل الأسر الناشئة في سنتها الأولى من الزواج كما اسهمت في خفض نسبة المشكلات الأسرية في المجتمع وإكساب المهارات اللازمة للحياة الزوجية الأسرية المستقرة للمقبلين والمقبلات على الزواج.

جانب من الدورات



«الدارة» تستعرض السيرة النبوية في الجامعة الإسلامية العالمية بماليزيا

 
مشاركة الدارة حظيت بشهادة شكر فخرية لتميز مشروعها المعروض

الرياض - الرياض
شاركت دارة الملك عبدالعزيز في الندوة العلمية التي عقدتها الجامعة الإسلامية العالمية في ماليزيا مؤخراً بالتعاون مع الهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم تحت عنوان (مناهج عرض السيرة النبوية: دراسة وتقويم). وقدمت الدارة خلال الندوة عرضاً تعريفياً مفصلاً عن مشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية قام به الدكتور فهد بن عبدالعزيز الدامغ مدير المشروع ضمن محور (وسائل عرض السيرة النبوية)، وشرح الدكتور الدامغ للمشاركين رؤية المشروع والحاجة إليه، وغايته، وأهدافه، ومراحله التي وصل إليها حتى الآن وما سيقدمه من معلومات عن معالم الهجرة والغزوات الإسلامية ومساجد المدينة المنورة وغيرها من المعلومات المدونة التي يهدف المشروع ضمن ما يهدف إلى تحويلها إلى معلومات منظورة بواسطة الخرائط ثلاثية الأبعاد والصور الفضائية والصور الفوتوغرافية والجداول الإحصائية والرسوم البيانية مما يسهل من التعرف على تفاصيل السيرة النبوية، كما قدم مدير المشروع تعريفاً بقاعدتي المعلومات المصاحبة والمساندة لمشروع الأطلس وما تم إنجازه فيها حتى الآن؛ وهما قاعدة معلومات معالم السيرة النبوية ووصلت حتى الآن إلى (670) موقعا ومعلما، وقاعدة المؤلفات في السيرة النبوية ووصلت إلى (10000) تسجيلة تشمل كتباً وبحوثاً وتقارير وإحصاءات ودراسات من مختلف دول العالم عبر التاريخ. وحظيت مشاركة دارة الملك عبدالعزيز بشهادة شكر فخرية من الجامعة لتبنيها هذا المشروع المميز في فكرته ومستواه العلمي والفني العالي، ولما لقيه من تفاعل وتقدير وإشادة من المشاركين في الندوة والحضور. وقد دعت كثير من مداخلات الحضور إلى ضرورة ترجمة الأطلس إلى اللغات الأخرى ومنها لغة الملايا، وكذلك ضرورة وجود نسخة إلكترونية منه. وتأتي مشاركة دارة الملك عبدالعزيز في هذه الندوة ضمن منهجها في التعريف بمشروعاتها العلمية وتبادل الخبرات والاقتراحات مع الجميع بصفة عامة وبالتعريف بمشروع الأطلس التاريخي للسيرة النبوية ومد جسور التواصل بينه وكل الأنشطة العلمية الإسلامية والعربية والدولية ذات العلاقة.




اجتماع لمناقشة مشكلات المقاولين


٢٠١٣/٥/١ - العدد ٥١٤
عقدت أمانة المدينة المنورة أمس اجتماعاً مع المقاولين في المنطقة لمناقشة أهم وأبرز مشكلات القطاع، إضافة إلى بحث أهم الحلول المقترحة. وأوضح مدير إدارة المشاريع في أمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عدنان السيد أن أمين المنطقة تطرق خلال الاجتماع إلى الإجراءات التي اتخذتها الأمانة في الفترة السابقة لمعالجة مصوغات المشاريع المختلفة. ونوّه إلى أنه تم خلال الاجتماع تقديم عرض مرئي، تطرق فيه إلى المنهجيات والممارسات العالمية الجاري تطبيقها على تنفيذ المشاريع، ومن ثم أوجه القصور لدى مشرفي الأمانة والمقاولين.




تغريم أطباء في المدينة 77 ألف ريال لمخالفات مهنية

عبدالله الطائفي

٢٠١٣/٥/١ - العدد ٥١٤

اعتمد مدير الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي القرارات الصادرة من الهيئة الصحية الشرعية الإضافية بالمدينة المنورة التي تختص بالنظر في قضايا الأخطاء الطبية والمهنية التي تقع في المؤسسات الطبية الخاصة. وبلغت جملة الغرامات المفروضة على المخالفين 77500 ريال.
وتضمنت قرارات الهيئة تغريم طبيب وطبيبة بأحد المستشفيات الخاصة 10 آلاف ريال لكل منهما تودع في خزينة الدولة حسب المتبع، بسبب عدم توثيقهما المعلومات الخاصة بأحد المرضى وفقاً للأصول الطبية والمهنية، وعدم أخذهما التحاليل اللازمة بعد تقدم ذوي المريض بشكوى رسمية.

وتغريم طبيب أسنان 5 آلاف تستحصل منه للحق الخاص وإنذاره لقيامه بربط الأسنان الخاصة بالتركيبة بأسنان تالفة، وتغريم طبيبي أسنان بأحد المستشفيات الخاصة 20 ألف ريال لكل منهما تستحصل للحق الخاص، وتغريمهما 10 آلاف ريال تودع في خزينة الدولة مع إنذار أحدهما، بسبب الخطأ في عمل التركيبات البدائية للأسنان والعمل على زراعة الأسنان بشكل خاطئ وبدون ترخيص.
كما غرمت الهيئة طبيب أسنان بأحد المراكز الخاصة بـ10آلاف وآخر 1500 ريال تستحصل للحق الخاص بسبب مضاعفات وقعت لأحد المرضى عقب زراعة الأسنان. كما غرمت ثالثاً بأحد العيادات الخاصة 1000 ريال تستحصل منه للحق الخاص وتوجيه إنذار له لعدم توثيق المعلومات، وما تم إجراؤه للمريض ضمن الملف الطبي.
كما غرمت طبيب أسنان 20 ألف ريال تستحصل للحق الخاص، وتوجيه إنذار لطبيب آخر وإعادة تقييمه من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية و ذلك بسبب عدم توثيق المعلومات و الخطة العلاجية في الملف الطبي لأحد المرضى.



استمرار الأمطار على المنطقة وضواحيها
«مدني المدينة» : 40 بلاغا .. منها احتجاز 31 مركبة و9 منازل بداخلها 140 محتجزا

متابعة : موسى الجهني - أحمد السالم - المدينة - تصوير: سامي الغمري
الأربعاء 01/05/2013
شهدت منطقة المدينة المنورة وضواحيها استمرار لهطول الأمطار تصحبها رياح شديدة بدأت منذ الساعات الأولى من ظهر أمس ارتوت على إثرها الأرض، في حين هطلت أمطار غزيرة على محافظة المهد والمراكز التابعة لها سال على إثرها وادي أبوعيل . 
وهطلت أمطار غزيرة مصحوبة بزخات من البرد على محافظة الحناكية شملت عرجاء والنخيل والهميج والحسو وبلغة وهدبان وطلال وبطحي وصخيبرة سال على إثرها وادي الحسو ووادي بلغة ووادي هدبان ووادي أم الشطن ووادي طلال ووادي بقر وجميع الأودية الصغيرة والشعاب وارتوت الأرض .
وهطلت الأمطار كذلك على أبيار الماشي شملت العشيرة ووادي ريم سال على إثرها وادي ريم ،وعلى وادي الفرع شملت مركز أبوضباع ومركز الأكحل سالت على أثرها بعض الأودية والشعاب .
وهطلت أمطار متوسطة على الملليح و شجوي ارتوت على أثرها الأرض ، فيما لا تزال السماء ملبدة بالغيوم 

تعليق الدراسة المسائية بجامعة طيبة
وعلقت جامعة طيبة بالمدينة مساء أمس الدراسة المسائية نظرا لكثافة الأمطار التي تشهدها منطقة المدينة المنورة .
يذكر أن الدكتور عدنا المزروع مدير جامعة طيبة قد أعلن قرار تعليق الدراسة المسائية مساء أمس الثلاثاء عن طريق حسابه الرسمي عبر تويتر وذكر المزروع في تغريدتة على تويتر أن تعليق الدراسة المسائية جاء نظرا لكثافة الأمطار على المدينة المنورة. 
التأثير مستمر حتى الخميس 
أوضح الناطق الرسمي بالرئاسة العامة لحماية الأرصاد والبيئة حسين القحطاني الفرص مهيئه وبتأثير مستمر ليوم الخميس القادم بمشية الله تعالي، لتكون السحب الرعدية الممطرة تسبق بنشاط في الرياح السطحية تحد من مدى الرؤية الأفقية على أجزاء من شرق وغرب و وسط المملكة تشمل المدينة المنورة و يشمل ذلك الاجزاء الساحليـة من منطقــة مكـة المكرمــة والاجزاء الجنوبية لمنطقة تبوك حتى تتمركز ليوم الأحد القادم بالمنطقة الشمالية والشرقية . لافتا الانتباه إلى أن معدلات الأمطار التي هطلت حتى الآن من متوسطة إلى غزيرة وأن الحالة تبدأ بالانحصار تدريجيا .محذرا من أن هطول الأمطار الرعدية يأتي مصحوبا برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية ودعا الجميع إلى أخذ الحيطة والحذر من السيول المنقولة.



عبدالملك يلحق بمرافقة باص الروضة وينسج ظلال الحزن على المدينة


موسى الجهني - حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 01/05/2013
توفي فجر أمس الطفل عبدالملك البالغ من العمر 6 سنوات احد ضحايا حافلة نقل طلاب الروضة والتي اصطدمت ظهر امس الاول بشاحنة بحي العزيزية غرب المدينة المنورة فيما لا يزال بقية المصابين يتلقون العلاج بالمستشفيات بالمدينة المنورة وكان الحزن قد خيم على اسرة الطفل واسرة المرأة البالغة 43 عاما والتي لقت حتفها امس الاول في موقع الحادث المروع والذي وقع على تقاطع الدائري الثالث مع شارع فرعي بحي العزيزية ونتج عنه اصابة 8 اطفال 4 منهم نقلوا الى العناية المركزة -وفقا لمصادر طبية-. 
وكان الطفل عبدالملك -6 سنوات- والذي تناثرت كتبه داخل باص الروضة قد انضم الى المرأة المرافقة لينسجا معا ظلالا من الحزن عانتها المدينة امس. 
من جانبه ذكر لـ»المدينة» أحد المقربين من الأسرة قائلا ظروفها هي التي دعتها الى العمل كمرافقة لاطفال الروضة حيث تعول والدتها واثنتين من اخواتها بعد وفاة والدها اضافة الى 6 اطفال 3 بنات وثلاثة اولاد ظلوا يترقبون عودتها الى المنزل حتى مساء امس ليخبروهم ان والدتهم انتقلت الى رحمة الله، واضاف قائلا ان اطفالها في حالة نفسية سيئة للغاية حيث ظلوا طوال اليوم يبحثون في ارجاء المنزل عن والدتهم التي تعود من عملها بالروضة بعد ظهيرة كل يوم لتعد لهم الطعام لكن يوم امس الاول اختلف بالنسبة لهم عن بقية الايام حيث هرع الى منزلهم الجيران وعدد من النسوة على غير المعتاد مما اثار الذعر في نفوسهم وان هناك امرا غريبا حدث ليخبروهم في نهاية المطاف بان والدتهم غادرت الى غير عودة.
«المدينة» قامت امس بزيارة عزاء ومواساة لاسرة المرأة المتوفاة ووجدت زوج المرأة سلمان الذبياني والذي بدا عليه الحزن واخذ يقول انا متقاعد وراتبي التقاعدي 1900 ريال يدفع منه ايجارا شهريا 1200 ريال وزوجتي -يرحمها الله- كانت تتقاضى 1200 ريال وتعمل كمشرفة بالروضة لمساعدتي على ظروف الحياه حيث سبق وان تقدمت للضمان الاجتماعي ولم يتم قبول طلبي، وطالب الذبياني الجهات المختصة بتعويض ابنائها واعتبار الوفاة تمت باسباب العمل وتأمين له وظيفة الى جانب التقاعد تساعده على متطلبات الحياة والتي كبرت بوفاة والدتهم الاطفال الستة والذين بقوا بدون رعاية. 
من جهة اخرى اكد العقيد عمر بن حماد النزاوي مدير وحدة السلامة المرورية والمتحدث الاعلامي باسم المرور انه لا تزال اجراءت التحقيقات المرورية جارية بالحادث، فيما حاولت «المدينة» طيلة دوام يوم امس التواصل مع المتحدث الاعلامي لمديرية الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة عبدالرزاق حافظ للوقوف على الوضع الصحي للاطفال المنومين وذلك عن طريق البريد الالكتروني والاتصالات الهاتفية الا انه تعذر الرد بالرغم من انه وعد بالرد خلال الدوام.



أنقذونـا من شـارع الزحمـة
توسعة الأرصفة ضيقت قباء والعوالي .. الأهالي:

عبدالعزيز المعيرفي (المدينة المنورة)
لا يمكن لأحد من أهالي المدينة المنورة أن لا يعرف شارع قباء، فهو شريان رئيسي لطيبة ويعتبر أحد أهم الطرق الموصلة إلى المسجد النبوي، وذلك للمتوجهين إليه من مسجد قباء، وإضافة إلى ذلك فهو عالق في أذهانهم وأذهان الزوار كونه أكثر شوارع المدينة ازدحاما، حتى أن الكثيرين منهم باتوا يطلقون عليه اسم «شارع الزحمة». وقد أنشئ هذا الطريق منذ عهد قديم جدا، حيث كان يشتهر بوجود الأسواق الشعبية على جانبيه، عندما كانت المدينة أقل سكانا وأقل زواراً، إلا أنه مع التطور السكاني الكبير أصبح الشارع ضيقا ولا يتسع لحركة السكان والزوار، وما زاد من ضيقه قرار أمانة المدينة المنورة القاضي بزيادة مساحة الأرصفة على حساب الشارع، معللة ذلك بكونه يخدم الزوار والمتسوقين، الأمر الذي تسبب في تضجر الأهالي من الزحام الدائم فيه.
وأبدى طارق المحمدي انزعاجه الشديد من الزحام المستمر في الشارع بسبب ضيقه رغم أهميته الكبيرة. وأضاف: لا يمكنني وصف الفوضى المرورية والازدحام اللذان يحصلان في المواسم مثل رمضان حيث انني اقضي ما يقارب الساعة الكاملة في هذا الشارع رغم انه مثل هذه المسافات لا تأخذ مني أكثر من 5 دقائق في شوارع أخرى. وأكد أن هذه المنطقة بقيت على عهدها القديم التي لم تخطط أصلا لتتحمل هذا الكم الكبير من المرور.
أما خالد الصيدلاني فقال إن شارع قباء ليس الوحيد على هذا الوضع، فهناك أيضا شارع العوالي الذي يشابه شارع قباء بكونه طريق رئيسي ومؤد إلى الحرم النبوي وهو يعاني نفس مشكلة قباء أي الاختناقات المرورية المتكررة والتي تسببت بها الأرصفة والتي يرى انها مبالغ في حجمها، مشيرا إلى أن المشكلة أن سكان العمائر المطلة على الشارع اتخذوها مواقف خاصة لهم وبالتالي فلا يوجد أماكن يوقف فيها المتسوقون سياراتهم، ما يجعلهم مضطرين للوقوف في وسط الشارع لقضاء حاجاتهم. وطالب بتكوين لجنة من الأمانة والمرور وهيئة التطوير للنظر في هذين الشارعين الحيوين عاجلا ووضع حلول سريعة للتخلص من هذا الزحام من خلال إضافة مخارج ومداخل كبيرة وبإضافة لوحات إرشادية.
إلى ذلك أوضح مصدر في هيئة تطوير المدينة المنورة أن العمل جار لتوسعة شارع قباء، مشيرا إلى أنه سيتم إزالة وهدم العمائر المهترءة المطلة على الشارع، موضحا أن ذلك يأتي ضمن مخطط كبير لتطوير شامل وكامل لمنطقة قباء وصولا إلى المنطقة المركزية. من جانبه أوضح العقيد عمر النزاوي المتحدث باسم المرور أن المرور يقوم بتوزيع أفراده على هذا الشارع وكل الشوارع المزدحمة في أوقات الذروة، مؤكدا أن المشكلة الرئيسية تقع في سائقي السيارات الذين يوقفونها وسط الشارع الذي يسبب ربكة مرورية كبيرة جدا، مشيرا إلى وجود خطة مرورية تنظيمية محكمة في أيام المواسم والاجازات يقوم بتنفيذها عدد كبير من أفراد المرور.




قطع أصبعَيْه وثنَّى عليه بضرباتٍ في رأسه.. والدوافع مجهولة
مواطن يطعن سبعينياً وشاباً بساطور أمام مسجد بينبع


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 طعن مواطن سعودي مسناً سبعينياً عدة مرات بساطور في أماكن متفرِّقة من جسده، أثناء نزوله من سيارته عند مسجد بينبع النخل، ثم طعن شاباً آخر (16 سنة)، بذات الآلة الحادة، حين فوجئ بقدومه إلى مكان جريمته.

التقت "سبق" المسنَّ، داخل مستشفى ينبع العام، وأفاد بأنه عند نزوله من سيارته لأداء الصلاة، ليل أمس الثلاثاء، فوجئ بشخص يحمل ساطوراً، يهاجمه ويطعنه في يده؛ وهو ما تسبَّب في كسرها، ثم ثنَّى عليه بعدة طعنات في رأسه، وعند محاولة المسنِّ القيام تعرَّضت يده اليمنى لطعنة أسفرت عن قطع جزئي في اثنين من أصابعها.

وأكد المسنُّ عدم معرفته بالشخص المهاجم نهائياً، بل لم يصادفه بحياته، ولا يعلم الأسباب التي دفعته لذلك. وأضاف: هاجم حامل الساطور أيضاً شاباً يرقد حالياً بمستشفي ينبع النخل.
وعلمت "سبق" أن المسنَّ سيقوم بإجراء عملية في يده المكسورة، صباح اليوم.

قال: "البيضاء" من حالات التطرف الناتج عن تغير فعلي للمناخ




"المزروعي": التغيرات المناخية بالمملكة نتيجة تفاعل "كتل هوائية"

عوض الفهمي- سبق- جدة:
 قال مدير مركز التميز لأبحاث التغير المناخي، ورئيس قسم الأرصاد بجامعة الملك عبدالعزيز، الدكتور منصور المزروعي، إن الحالة المناخية التي بدأ تأثيرها على المملكة، منذ الخميس الماضي 25 إبريل، هي نتيجة لتفاعل مشترك بين كتل هوائية شمالية قادمة من العروض الوسطى، مع كتل هوائية جنوبية مدارية.

وأضاف "المزروعي" أن هذه الحالة المناخية المعروفة إعلامياً بحالة "البيضاء"، التي أثرت على معظم مناطق المملكة، تعتبر من حالات التطرف في الطقس الناتج عن حدوث تغير فعلي للمناخ، حيث إنه وكما يعلم المتخصصون والباحثون في مجال الأرصاد الجوية، فإن الطقس المصاحب لهذه الحالة يختلف - تماماً - عما هو ثابت مناخياً.

وأشار "المزروعي" إلى أن مخرجات النموذج المناخي التجريبي لجامعة الملك عبدالعزيز، يشير أيضاً إلى أن أمطار شهر مايو الحالي سوف تكون – بإذن الله تعالى - فوق المعدل، خاصة على الأجزاء الجنوبية الغربية من المملكة، وتمتد إلى مناطق متفرقة من المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية.

وأوضح "المزروعي" أنه من خلال تحليل الحالة الجوية الحالية، التي يتابعها المركز من خلال النماذج العددية للطقس والمناخ، تبين أن المنطقة تأثرت بوجود بناء قوي لمرتفع جوي شبه مداري في طبقات الجو العليا شمال غرب المملكة، يمتد تأثيره إلى جنوب أوربا والبحر المتوسط وشمال إفريقيا، أدى وجود هذا البناء للعمل كحاجز "blocking" لمنخفضين جويين، الأول يقع غرباً ومركزه فوق شمال الجزائر، بينما الثاني يقع شمال غرب بحر قزوين، امتد تأثيره حتى شمال وشمال شرق المملكة، وفي بعض الأيام حتى وسطها.

ونوه "المزروعي" إلى أنه نتيجة لهذه الوضعية، فإنه دفع قوي لكميات كبيرة من الهواء البارد إلى المناطق الداخلية، بدءاً من شمال غرب المملكة؛ ما أدى إلى حدوث تعمق قوي للمنخفض الجوي في طبقات الجو العليا، وتفاعل مع المستويات السطحية التي كانت مصاحبة لنشاط تيارات جنوبية وجنوبية شرقية رطبة ودافئة، قادمة من البحر الأحمر وبحر العرب، نتج عنها تكوّن منطقة تقارب "convergence" قوية وسط وغرب المملكة، صاحبها حركة رأسية قوية للهواء للأعلى، تعمل على تكون تشكيلات هائلة من السحب الرعدية الممطرة فوق مناطق التقابل، على أماكن متفرقة من جنوب ووسط المملكة، تتحرك إلى الشرق والشمال الشرقي.

وكشف "المزروعي" أن الأجزاء الجنوبية من المنطقة الوسطى والأجزاء الشرقية للمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية، تأثرت بشكل خاص، بالإضافة إلى أن معظم محطات الرصد بالمملكة سجلت قياسات عالية لهذه الأمطار، ومنها محطة الأرصاد التابعة لجامعة الملك عبدالعزيز بهدا الشام، حيث سجلت يوم الاثنين الماضي كميات أمطار قياسية بالنسبة لتسجيل المحطة، وصلت إلى 66.4 ملم.




مفتي السعودية: الخروج على الحاكم من امور الجاهلية

آل الشيخ يحذر من الضرر العظيم على الأمة والمفاسد الكبيرة في حال الخروج على الوالي، ويدعو الى تبادل النصيحة بين المؤمنين.


حذر مفتي عام السعودية الشيخ عبدالعزيز عبدالله آل الشيخ من خطورة الخروج على الوالي (الحاكم).

وقال مفتي الديار السعودية، في تصريحات له الثلاثاء، إن "في ذلك ضررا عظيما على الأمة ومفاسدها كبيرة وليست من الإسلام بل من أمور الجاهلية".

وندد المفتي اكثر من مرة بمواقع التواصل الاجتماعي على الانترنت، واعتبر بانها تنشر الفساد.

واتهم الشيخ السعودي هذه المواقع بأنها "تستخدم في نشر الفساد وتحريف الأفكار وإفساد الأخلاق وإثارة البلبلة بين الناس ونشر الأكاذيب والدعوة إلى الفوضى ومظاهرات وخروج على ولاة الأمر"، في إشارة ضمنية إلى الدعوات المتكررة للحاق بشعوب عربية اخرى ضمن أحداث ما يعرف بالربيع العربي.

وتستخدم مواقع التواصل الاجتماعي في المعركة الدائرة بين التيارين الاسلامي والليبرالي في المملكة وسط اتهامات متبادلة بين الجانبين.

واضطر عدد من الوزراء السعوديين في مرات عديدة إلى إصدار بيانات نفي لصفحات وهمية، تتحدث باسمائهم على "فيسبوك" او "تويتر".

وقال مفتي السعودية في وقت سابق إن موقع تويتر يدعو إلى تراشق التهم بين الناس، ويروج الأكاذيب".

ويحظى اسم "المجتهد" لشخص مجهول، يطلقه على نفسه على موقع "تويتر"، بنسبة عالية جدا من المتابعين في السعودية، اذ يتبع "تغريداته" ما يقرب من 300 الف شخص وذلك لمجرد أنه يطلق اتهامات خطيرة حول "فساد بمليارات الدولارات يمارسه كبار الأمراء من آل سعود"، وهو أمر لايمكن التحقق منه عمليا.

وحث مفتي عام السعودية في تصريحات له اليوم طلاب العلم على التسامح والتناصح فيما بينهم وأن يوجه بعضهم بعضا ومراعاة المحبة في الله والعمل على تقويتها.

وقال إن من أخلاق المؤمنين التناصح فيما بينهم وتوجيه بعضهم إلى الطريق الصائب المستقيم، موضحا أن الدعوة أساسها هو التوحيد وما كان دون ذلك فلا قيمة له.

وشن مفتي عام السعودية رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ امام الاف الحجاج في وقت سابق حملة عنيفة على المطالبين بدولة مدنية.

وندد خلال خطبة القاها في مسجد نمرة بمن "يطالب بالدولة المدنية... شرذمة من البشر تحاول الطعن في هذا الدين بحجج واهية وشعارات زائفة. بدعوى الحرية زعموا ان الدين لا يصلح لهذه الحالات واعترضوا على القصاص والحدود لانها تنافي حقوق الانسان (...) وان الامة الاسلامية اذا طبقت الشريعة انطوت عن الامم الراقية وتقوقعت".




في اجتماعها الأسبوعي برئاسة "أبو ساق" تناول الاشترك فيه ومدته
"الأمنية بالشورى" تناقش عزوف القطاع الخاص عن نظام "شموس"

سبق- الرياض:
 ناقشت لجنة الشؤون الأمنية إحدى اللجان المتخصصة بمجلس الشورى في اجتماعها الأسبوعي الذي عقدته برئاسة عضو المجلس رئيس اللجنة اللواء محمد بن فيصل أبو ساق، مشروع نظام اشتراك منشآت القطاع الخاص في نظام شموس الأمني، وذلك بحضور عدد من المسؤولين في الأمن العام ومركز المعلومات الوطني والهيئة العامة للسياحة والآثار.

ودار النقاش حول الفوائد الأمنية لاشتراك مؤسسات وشركات القطاع الخاص في نظام شموس، وآلية الاشتراك، ومدة الإنذار لمن لا يلتزم منها، والعقوبات التي تطبَّق على المؤسسات والشركات التي لا تلتزم بالاشتراك في النظام، والجهة المعنية التي سوف ستفرض العقوبات.

كما تطرَّق النقاش إلى إمكانية إضافة المخيمات إلى النظام أسوة بالفنادق والوحدات السكنية المفروشة والشاليهات والاستراحات.

وقد أجاب المندوبون عن أسئلة واستفسارات أعضاء اللجنة حول النظام، وعزوف مؤسسات القطاع الخاص عن الاشتراك فيه، ومدى إمكانية ربط الحصول على السجلات التجارية أو تجديدها بالمشاركة في النظام الذي يهدف إلى المصلحة الوطنية في المقام الأول.




وزير النقل السعودى: المملكة تواجه حربا شرسة بالمخدرات
الأربعاء، 1 مايو 2013 - 13:54

وزير النقل السعودى د.جبارة بن عيد الصريصرى
الرياض (أ ش أ)

أعلن وزير النقل السعودى د.جبارة بن عيد الصريصرى، أن "المملكة تواجه حرباً شرسة وغير تقليدية تستخدم فيها المخدرات بدلاً من الأسلحة، فلا تكاد تنتهى الجهات المختصة من ضبط كميات ضخمة من المخدرات إلا وتجد نفسها فى مواجهة مع كميات أكبر". 

وقال د.الصريصرى، فى تصريح لصحيفة "الرياض" اليوم بمناسبة انعقاد الندوة الإقليمية الثانية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات، إنه "انطلاقا من دور وزارة النقل فى المشاركة والدعم للبرنامج الوطنى لمكافحة المخدرات قامت الوزارة بالمشاركة فى الحملة الوطنية ودعم البرامج الوقائية التى تقوم بها المديرية العامة لمكافحة المخدرات". 

وكشف أنه تقرر تطبيق عقوبات مشددة بموجب نظام النقل العام على المنافذ والطرق عند ضبط أى عملية تهريب لمواد مخدرة على مركبة مرخصة فى أى من أنشطة النقل البرى وتعتمد هذه العقوبات حسب حالة التهريب وتكرارها سواء من الأفراد أو المؤسسات أو الشركات المصرح لها بممارسة نشاط النقل البرى والتى حددها القرار، حيث تختلف تلك العقوبات ما بين الإنذار أو إلايقاف للترخيص أو الإلغاء. 

وتابع د.الصريصرى: "قامت الوزارة بوضع عبارات إرشادية وصور توضيحية توعوية على اللوحات الواقعة على الطرق فى مختلف مناطق السعودية، إضافة إلى طبع كتب تعريفية ونشرات إرشادية تحذر من أضرار المخدرات وآثارها السلبية وطرق الوقاية منها وسلمت للمديرية العامة لمكافحة المخدرات لتوزيعها". 

وأوضح أن "الوزارة دعمت إنشاء موقع إليكترونى متخصص بموضوعات الحملة الوطنية تتولى إدارته وتشغيله المديرية العامة لمكافحة المخدرات، ودعم إقامة معارض ثابتة ومتنقلة فى عدد من فروع المديرية العامة للمخدرات لإرشاد وتوعية الزوار ودعم إقامة دورات تدريبية للمرشدين نظمتها المديرية العامة لمكافحة المخدرات.




أحداث القطيف في السعودية: اعتقال شخصين بعد تبادل إطلاق نار


المتحدث باسم الداخلية إن المطلوبين نقلا للمستشفى للعلاج

أعلنت وزارة الداخلية السعودية اعتقال رجلين مطلوبين أمنيا إثر تبادل لإطلاق النار في منطقة القطيف ذات الغالبية الشيعية في شرق المملكة.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن المتحدث الأمني بوزارة الداخلية قوله إن الشرطة دهمت مقر "المطلوب عبدالله آل اسريح، بالإضافة إلى مطلوب آخر".

وأشار المتحدث الأمني إلى أن المطلوبين ضالعان "في جرائم ترويج المخدرات والمسكرات أثناء وجودهما في موقع مخصص لبيع وشراء السيارات التالفة ببلدة العوامية".

وأضاف "قبض عليهما بعد تبادل إطلاق النار معهما، وإصابتهما في أرجلهما"، وقال إنهما نقلا إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم، تمهيدا لإحالتهما للجهات المختصة، لاستكمال الإجراءات النظامية بشأنهما.

وكانت السلطات السعودية قد قبضت على عدد من المطلوبين، كما أقدم آخرون - من قائمة تتضمن 23 مطلوبا أعلنتها السلطات مطلع عام 2012 - على تسليم أنفسهم، إثر شغب وعنف في المنطقة منذ شهر فبراير/شباط عام 2011.

وشهدت القطيف مظاهرات تزامنا مع احتجاجات البحرين سرعان ما اتخذت منحى تصاعديا عام 2012، وأدى هذا إلى سقوط أكثر من عشرة قتلى.

"تهميش"

وتعد المنطقة الشرقية الغنية بالنفط المركز الرئيسي للشيعة الذين يشكلون نحو 10 في المئة من السعوديين البالغ عددهم نحو عشرين مليون نسمة.

ويتهم أبناء الطائفة الشيعية السلطات السعودية بتهميشهم في الوظائف الإدارية والعسكرية، خصوصا في المراتب العليا للدولة.

وتقول منظمات حقوقية إن قوات الأمن اعتقلت أكثر من 600 شخص في القطيف، منذ ربيع عام 2011، لكنها أطلقت سراح غالبيتهم.

وفي تموز/يوليو الماضي تصاعدت حدة المواجهات بين المتظاهرين وقوات الأمن قبل أن تتراجع في أغسطس/آب إثر دعوة العاهل السعودي الملك عبدالله إلى إقامة مركز حوار بين السنة والشيعية، وقد رحب بهذا الأمر سبعة من أبرز قادة الشيعة في القطيف.

وسلم الادعاء العام في المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض الاثنين لائحة الاتهام لوكلاء الدفاع عن رجل الدين الشيعي المثير للجدل نمر النمر الموقوف منذ شهر يوليو/تموز الماضي.

وأفادت مصادر حقوقية بأن الجلسة الثانية من المحاكمة التي بدأت في 26 مارس/آذار الماضي كانت مقتضبة، فقد اقتصرت على تسليم لائحة الاتهام، دون تحديد موعد الجلسة المقبلة.

"حد الحرابة"

وكان الادعاء العام قد طالب في الجلسة الأولى بإقامة حد الحرابة على النمر، موجها إليه تهما عدة أبرزها "إثارة الفتن في القطيف"، و"جلب التدخل الخارجي"، و"دعم حالة التمرد في البحرين".

وكانت وزارة الداخلية قد أعلنت في الثامن من يوليو/تموز الماضي اعتقال "أحد مثيري الفتن، نمر باقر النمر"، وإصابته بجروح في الفخذ أثناء "محاولته الهرب ومقاومة رجال الأمن".

ويعرف عن النمر مواقفه المتشددة تجاه السلطات. وتعتبر السلطات النمر، الذي اعتقلته مرات عدة سابقا من أبرز المحرضين على التظاهرات في القطيف.

وكان قد دعا عام 2009 إلى "انفصال القطيف والأحساء، وإعادتهما إلى البحرين، لتشكيل إقليم واحد، كما كانت سابقا"، في إشارة إلى الحقب السابقة.




سمو وزير الداخلية يوجه خالص تعازيه لأسر الضحايا
الدفاع المدني يعلن وفاة(13) شخصاً وفقدان(4) منذ هطول الامطار

الرياض -الوئام -فهد العبدالله :

أعلنت المديرية العامة للدفاع المدني عن وفاة (13) شخص يرحمهم الله و (4) مفقودين في كلا من الرياض والباحةوحائل والقويعية جراء الأمطار والسيول منذ هطولها على عدد من مناطق المملكة حيث توفي (2) بالخرج و(3) في الافلاج و(1) بالحريق و(4) في الطائف و(3) بالباحة.

وأضح ذلك الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني العقيد عبد الله بن ثابت الحارثي معربا عن خالص تعازي ومؤاساة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية رئيس مجلس الدفاع المدني لأسر الضحايا سائلن الله سبحانه وتعالى أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وعظيم مغفرته انه سميع مجيب وان يلهم أسرهم الصبر والسلوان كما نقل العقيد الحارثي تعازي معالي مدير عام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري وجميع منسوبي الدفاع المدني لأسر الضحايا راجين من الله أن يرحمهم برحمته وان يسكنهم فسيح جناته.

وأهاب الناطق الإعلامي للمديرية العامة للدفاع المدني بالإخوة المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر وإتباع التعليمات والإرشادات وعدم التقليل من المخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة لهطول الأمطار والتقلبات المناخية , مشدداً على عدم الاقتراب من الأودية أثناء جريان السيول المنقولة خلال هذه الفترة.




"الداخلية" تنفي توفر معلومات لديها عن أحد مفجري بوسطن.. ردا على صحيفة بريطانية

نفى المتحدث الأمنيّ لوزارة الداخلية صحة ما نشرته صحيفة بريطانية اليوم عن رفض المملكة منح تأشيرة لأحد المتورطين في الأحداث الإرهابية التي وقعت مؤخراً في بوسطن بالولايات المتحدة الأمريكية.

وأكّد أنّ ما نشرته صحيفة (The London Daily Mail) بهذا الخصوص أو بشأن توفّر معلوماتٍ للجهات الأمنية بالمملكة عن نواياه، وتحذيرها للسلطات الأمنية عن ذلك، عارٍ عن الصحّة.

وأضاف المتحدّث الأمنيّ أنه لم يتحدث للصحيفة أيّ مسؤول من الوزارة بهذا الشأن أو غيره، مشيراً إلى احتفاظ الوزارة بحقّها في اتخاذ الإجراءات المناسبة تجاه هذه الأخبار التي لا أساس لها من الصحة.




بأمر وزير الداخلية بعد حبسه لمدة 6 أشهر
الإفراج عن "الشمري" المدان بجمع تبرعات للثورة السورية

 أفرجت السلطات الأمنية بالقصيم، صباح اليوم الأربعاء، عن السجين عبد الله مرعب الشمري، المدان في قضية جمع تبرعات لدعم الثورة السورية، بأمر من وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، بعد أن أمضى ستة أشهر داخل السجن.

وقال "نواف" شقيق عبد الله، في تصريح لــ"سبق": إن الإدارة العامة للبحث والتحري بالرياض استدعت شقيقه قبل عدة أشهر، على خلفية جمع تبرعات غير نظامية لدعم الثورة بسوريا، وتم التحقيق معه في مديرية المباحث بالرياض، بعدها جرت إحالته لسجن الطرفية بمنطقة القصيم، وأُفرج عنه صباح اليوم.

وأُطلق سراح "الشمري"، حسب نظام الإجراءات الجزائية بعد إتمام ستة أشهر على ذمة التحقيق، وهي المدة التي يحق له بعدها إطلاق سراحه، وحضور جلسات المحكمة من خارج السجن.




بعد عام على ضمهم لوزارة التربية
3000 معلم بمدارس الأبناء لايزالون على المستوى الثاني !


ناشد معلمو مدارس الأبناء التابعة لوزارة الدفاع وزير التربية والتعليم النظر في معاناتهم والتي تفاءلوا بعلاجها بعد انضمامهم لوزارة التربية قبل أكثر من عام إلا أن وزارة التربية لم تقدم سوى الوعود المتكررة دونما اثر ملموس على ارض الواقع بحسب قولهم .

الجدير بالذكر أن معلمي مدارس الأبناء المستحقين للتحسين لايتجاوز عددهم 3000معلم ومعلمة وقد صدر توجيه سامي بتحسين مستويات معلمي مدارس الأبناء وربط ذلك بانتقالهم لوزارة التربية .

وقد توالت المخاطبات والمناشدات من قبل معلمي الأبناء في تمكينهم من حقوقهم كان أخرها مخاطبات معلمي مدارس الأبناء بحفر الباطن والموجهة لوزير التربية.




سيول السعودية: سد
 ترابي ينهار جزئياً وإجمالي الضحايا 16
أحدث الضحايا طفل في الخامسة جرى انتشاله عقب غرق العائلة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
سد تبالة

أكد الدفاع المدني السعودي، الأربعاء الأول من مايو/أيار، وقوع انهيار جزئي لسدّ ترابي بارتفاع 9 أمتار في تبالة جنوب المملكة، وإخلاء عدد من القرى القريبة من السد احترازياً.

وارتفعت حصيلة وفيات الأمطار الغزيرة التي هطلت مؤخراً على مناطق متفرقة في السعودية إلى 16 شخصاً، وكان آخر المفقودين طفل يبلغ من العمر 5 سنوات عُثر عليه في وقت متأخر من ليل الثلاثاء خلال تمشيط مُستمر من قِبل فرق الدفاع المدني بمنطقة الباحة.

وقال الناطق الإعلامي بمديرية الدفاع المدني بمنطقة الباحة، المقدم جمعان الغامدي، لـ"العربية نت": "عثرنا في وقت سابق على العائلة المكوّنة من رجل وزوجته ووالدته وابنه الذين داهمهم السيل في وادي اللحيان التابع لمحافظة العقيق، إلا أن الطفل لم نعثر عليه في حينها؛ ولذا ضاعفنا الجهد وعدد الفرق حتى انتشلناه في النهاية".

وأضاف: "لا تزال جهودنا في البحث مستمرة، حيث وردنا بلاغ بفقدان 3 أشخاص من جنسية عربية تابعين لشركة تعمل في تنفيذ الطريق الموصل من محافظة العقيق إلى محافظة القرى". وأكد أن الأجهزة المعنية لا تزال في حالة استنفار كامل لمتابعة الأوضاع.

ويقوم أمير منطقة الباحة، مشاري بن سعود، بجولات ميدانية تفقدية في المناطق المتضررة، فضلاً عن زيارة مماثلة لمركز القيادة والسيطرة للاطمئنان ومتابعة الأحوال والبلاغات عن المفقودين.




الزلفي تغرق .. المياه تقتحم المنازل وإخلاء للسجن العام


الزلفي – الوئام :

شهدت محافظة الزلفي مساء الثلاثاء وصباح اليوم هطول أمطار غزيرة تجاوزت منسوبها المعتاد ، واقتحمت المنازل وتسببت في سقوط عدد من الأحواش ،و احتجاز عدد من الأسر في منازلها .

ونقلت مصادر عن سقوط جدار السجن العام بالمحافظة ، وقيام إدارة السجن بعملية إخلاء للسجناء ، ونقلهم لإحدى الاستراحات .

تصوير : محمد الظفيري – تويتر






بالصور .. انقطاع الكهرباء عن مطار الملك خالد الدولي وعودته بعد أكثر من ساعة

عانى مطار الملك خالد الدولي صباح اليوم انقطاع التيار الكهربائي الذي دام لأكثر من ساعة قبل أن يعود للعمل بعد أن تسبَّب في تأخُّر إقلاع عددٍ من الرحلات.

وحسب المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني، فإن انقطاع التيار الكهربائي عن مطار الملك خالد الدولي شمل صالات المسافرين، فيما لم تشهد الصالات الأخرى الهامة بالمطار أي انقطاع للتيار بعد تزويدها بالحد الأدني من المولدات الاحتياطية.

وأوضح الأستاذ خالد الخيبري، أن الانقطاع في التيار الكهربائي جاء بسبب خروج 3 مولدات كهربائية عن الخدمة مؤقتاً ما أثر على إنارة صالات المسافرين، لافتاً إلى أن التيار عاد بشكل تدريجي بعد عمليات الصيانة التي أجريت.





أمانة الرياض تعتزم افتتاح بلديات جديدة.. وإنشاء 100 ساحة بلدية

تعتزم أمانة الرياض توسيع بلدياتها الفرعية إضافة إلى افتتاح بلديات في الأحياء التي شهدت نمواً يفوق الحجم الحالي للبلدية الفرعية وتحتاج إلى خدمات تتلاءم مع ذلك النمو.

ذلك ما كشف عنه أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، مشيرا إلى أن الأمانة تعمل في الوقت الحالي على انشاء 100 ساحة بلدية متكاملة الخدمات والمرافق بالإضافة إلى إنشاء عدد من البرحات والحدائق في كافة أحياء مدينة الرياض.

وبين المقبل، أن الامانة تعتزم نقل كافة مخلفات البناء خارج مدينة الرياض من خلال مشروع جديد سيبدأ العمل به خلال الأشهر القليلة القادمة.

وجاء تصريح أمين منطقة الرياض عقب افتتاحه أمس ساحة البلدية بحي النظيم وتفقده المشروع ولقائه بأهالي الحي، ونقلته صحيفة "الرياض".




خبراء: إنتاج النفط الصخري لن يؤثر بشكل مباشر على السعودية
أكدوا أنه لا يوجد وجه مقارنة بين النفط الخليجي والصخري لاختلاف نوعيهما
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
انتشار إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وكندا 
في ظل ازدياد الحديث عن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة وكندا وتوقعات منظمة أوبك بتراجع معدلات الطلب على نفطها بمليون ونصف برميل يومياً بحلول عام 2016، مترافقاً مع زيادة إنتاج أميركا الشمالية بـ13%، تكثر التساؤلات حول تأثير إنتاج النفط الصخري في أميركا على صناعة النفط في المنطقة وتحديداً في السعودية.

وأوضح د. أدوارد مورس، رئيس قسم الأبحاث في مجموعة سيتي غروب، أنه في حال حصول فائض في المعروض العالمي سيكون الأثر على جميع الدول المنتجة للنفط، لكن تجدر الإشارة الى أن إنتاج النفط الصخري بمعظمه من الخامات الخفيفة وبالتالي الأثر على السعودية لن يكون مباشراً.

وأضاف أنه بطبيعة الحال قد يأخذ هذا الإنتاج قليلاً من الحصة السوقية للمملكة مستقبلاً ما قد يدفعها لتخفيض أسعار نفطها للحفاظ على تواجدها في الأسواق الأميركية. لكنه استدرك بالقول إن الأثر حالياً محدود، غير أن المنافسة ستزداد مع ارتفاع الإنتاج الكندي من ألبرتا إلى ساحل الخليج الأميركي بحلول عام 2015.

وأكد بدوره روبرت سميث، مستشار في شركة "فاكتس غلوبل أنرجي"، أنه مع ازدياد إنتاج النفط الصخري سنشهد ضغطاً على أسعار النفط العالمية. وأضاف أن السعودية ستواصل تصدير نفطها إلى أميركا الشمالية ولكن بنسبة أقل ما سيدفعها للبحث عن أسواق بديلة لاسيما الى آسيا الشرقية والجنوبية.

ومن جهة أخرى، يتوقع خورخيه مونتيبيك، مدير قسم الأسواق الدولية في "بلاتس" أن يبلغ إنتاج النفط الأميركي 11 مليون برميل يومياً من النفط الخام بحلول عام 2020. وأضاف أن الولايات المتحدة تنتج حالياً مليونين ونصف المليون برميل يومياً من سوائل الغاز الطبيعي/ والتقديرات لزيادة هذا الى نحو اربعة ملايين برميل يومياً مستقبلاً. كما أن أميركا قادرة على إنتاج الوقود الحيوي بنحو مليون برميل يومياً. كلها مجتمعة تفوق القدرة الإنتاجية الحالية للسعودية.

وأشار د. هرمن فرانسن، المدير التنفيذي في مجموعة "أنرجي انتلجينس"، إلى أنه عند النظر الى الأرقام يجب الانتباه الى أن إنتاج الولايات المتحدة ليس فقط للنفط الخام وإنما يشمل أيضاً سوائل الغاز الطبيعي بنحو ثلاثة ملايين برميل يومياً بحلول 2020 ونحو مليون الى مليون ونصف برميل يومياً من الوقود الحيوي وهذه المنتجات ليست كالنفط لأن استخداماتها مختلفة.. وبالتالي هي كمقارنة التفاح بالبرتقال.




الوليد بن طلال يكشف عن خمسة قنابل موقوتة تواجه السعودية


 أكد الأمير الوليد بن طلال أن السعودية تواجه خمسة مشاكل كبيرة تعتبر – خمسة قنابل موقوته – على حد تعبيره ، وذلك كما جاء بتغريدته على حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.

وقال الوليد : ” خمسة قنابل موقوته تواجه السعودية -عدم تنويع مصادر الدخل -إستهلاك الوقود المفرط – الإنفجار السكاني -البطالة –الفقر”.

وأضاف الوليد مبيناً كيفية معالجة تلك الأزمات قائلاً : “الداء شُخّص.نريد الدواء!”.





السعودية.. السيول تقتل 13 شخصا


قتل 13 شخصا وفقد 4 آخرون في السيول التي اجتاحت مناطق من المملكة العربية السعودية نتيجة هطول أمطار غزيرة.

وقال المتحدث باسم جهاز الدفاع المدني، العقيد عبدالله الحارثي: "توفي 13 شخصا وفقد أربعة آخرون في كل من منطقة الرياض (وسط) والباحة (جنوب) وحائل (شمال) والقويعية (غرب) جراء هطول الأمطار والسيول".

ودعا المتحدث المواطنين والمقيمين إلى أخذ الحيطة والحذر واتباع التعليمات والإرشادات وعدم التقليل من المخاطر التي قد يتعرضون لها نتيجة هطول الأمطار والتقلبات المناخية.

كما حذر الحارثي من الاقتراب من الأودية أثناء جريان السيول خلال هذه الفترة، حسب ما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية "واس".

ويسود الطقس الماطر مختلف مناطق المملكة منذ الجمعة الماضي نتيجة وقوعها بين منخفضين جويين في الشمال الغربي المحاذي للبحر الأحمر والجنوب الشرقي ومصدره بحر العرب.

وقال خبراء أرصاد إن ما تشهده المملكة يقع ضمن ما يعرف بالحالة البيضاء، وهي حالة مناخية خاصة بمنطقة الجزيرة العربية.

يشار إلى أن المملكة لم تشهد سقوط هذه الكميات من الأمطار منذ قرابة 25 عاما على الأقل.

"بطولات" لإنقاذ ضحايا السيول 

وطغت على مواقع التواصل الاجتماعي في السعودية قصص عن "بطولات" قام بها مواطنون سعوديون وأفراد من الجاليات المقيمة في المملكة لإنقاذ ضحايا السيول التي اجتاحت مناطق عدة في البلاد بداية الأسبوع، بعد موجة أمطار لم تشهد البلاد مثلها منذ 25 عاما.

وطالب مغردون سعوديون في تويتر بتكريم مقيمين، أحدهما سوداني عرض نفسه للخطر أثناء إنقاذه سائق شاحنة هندي تعرض للغرق في مشهد وصفوه بـ"البطولي"، وآخر أفغاني قام بإنقاذ 3 شبان احتجزتهم السيول، فيما نشر سعوديون على "يوتيوب" عملية قادها عشرات الشبان السعوديين لإنقاذ ضحية جرفته السيول ولاذ بشجرة.

وبالتوازي مع تطوع العشرات لإنقاذ ضحايا السيول، تلقى الدفاع المدني السعودي 10735 بلاغا، بينها 3141 عن حالات احتجاز للأفراد والمركبات في مناطق نجران والباحة و القصيم وحائل وعسير، بالإضافة إلى بعض محافظات منطقة الرياض والمدينة المنورة جراء الأمطار التي سقطت يومي الأحد والاثنين.

وقال خالد عبدالكريم (مدرس) من حائل في اتصال مع موقع "سكاي نيوز عربية" إن "الجميع شارك.. لم ننتظر فرق الدفاع المدني، فبعض آليات هذا الجهاز علقت في السيول ولم تستطع القيام بعملها.. استخدمنا الحبال والونش (رافعة قطر السيارات).. استخدم المتطوعون كل الوسائل لإنقاذ وإسعاف بعضهم".

من جهته، قال بدر محمد من منسوبي وزارة التعليم في محافظة الدلم جنوب شرقي الرياض: "السيول فاجأتنا.. تلقينا إنذارا من الدفاع المدني، لكننا لم نتوقع أن تكون بهذه الخطورة، مضيفا "اليوم (الثلاثاء) علق أحد الأشخاص في الوادي، وبعد جهد كبير أدركناه وقد توفي".

وحول عمليات الإنقاذ، أكد بدر أن "الدفاع المدني قام بجهد كبير عبر المروحيات وسيارات الإنقاذ.. أخلوا عشرات الأشخاص.. الناس لم يروا سيولا مثل هذه منذ 10 سنوات أو أكثر، لم يتوقعوا حجم هذه السيول رغم التحذيرات..".

جدير بالذكر أن عمليات إنقاذ مماثلة شهدتها مدينة جدة غربي البلاد حين اجتاحتها السيول عام 2011، أبرزها قيام الباكستاني فرمان علي خان بإنقاذ 14 شخصا من الغرق قبل أن يلقى حتفه، ما حمل القيادة السعودية على تكريمه بمنحه "وسام الملك عبدالعزيز من الدرجة الأولى".

كما شهدت مدينة جدة عام 2009 أيضا سيولا وصفت بأنها الأسوأ منذ 27 عاما، أودت بحياة 116 شخصا، وأسفرت عن فقدان 350 غرق معظمهم في سياراتهم.




«اختصاصيات»: إدمان النساء لـ«الإثارة»


كشفت اختصاصيات في مجال الإدمان أن إقبال النساء على الإدمان يأتي بسبب رغبتهن في الحصول على الإثارة والبحث عن الرشاقة، وأن أكثر المواد تعاطياً هي الحبوب المنشطة، و«المروانة» للخليجيات، وحبوب «الكبتاغون» للنساء العربيات، مشيرات إلى أن 3 في المئة من النساء اللاتي يقعن في الإدمان بسبب إجبارهن من أزواجهن. وأوضحت استشارية ورئيسة وحدة الطب النفسي في مستشفى الملك فهد الخبيرة الدولية للأمم المتحدة في مجال علاج الإدمان عند النساء الدكتورة منى الصواف في تصريح إلى «الحياة» أن مكتب الأمم المتحدة يحذّر من ارتفاع تعاطي النساء المخدرات، لافتة إلى أن معظم النساء يدمنَّ على الحبوب المهدئة، وأن المرأة تحتاج إلى وقت أقصر لكي تدمن.

وأشارت الصواف إلى أن الأعراض السلبية الناتجة من الإدمان على المرأة أخطر من الرجل لأسباب عدة، أولها الحمل، إذ تنجب المرأة المدمنة على الكحول أطفالاً لديهم تشوهات خَلقية، بينما تظهر على جنين المدمنة على تعاطي الهيروين أو الكوكايين أعراض انسحابية، أشهرها «التشنجات»، وقصور في مستوى الأوكسجين في الدماغ، ثم إصابات جديدة لدى الطفل، مؤكدة أنه بدأ العمل لإنشاء مراكز متخصصة للرعاية الطبية للأم والجنين إذا كانت مدمنة.

من جهتها، أشارت رئيسة منظمة نايدا في أميركا المتخصصة في الأبحاث الجديدة في الإدمان الدكتورة نورا فولكو لـ«الحياة» إلى أن أساليب الوقاية في المملكة متطورة أكثر مما لديهم في أميركا، ما جعل معدل استخدام المخدرات في السعودية منخفضاً عما هو عليه في أميركا، ولفتت فولكو إلى أن المملكة مستهدفة بإغراقها بالمخدرات، لسببين أولهما الثروة، ما جعل تجار المخدرات يستهدفونها، والآخر محاولة تجار المخدرات القضاء على مستقبل السعودية من خلال القضاء على شبابها بإدمان المخدرات.

من جانبها، أكدت رئيسة الجمعية المصرية للإرشاد النفسي وعلاج الإدمان الدكتورة حنان الشاذلي أنه خلال الأعوام الماضية زادت نسبة المدمنات بمعدل خمس نساء مدمنات في مقابل رجل واحد مدمن فقط، عكس ما كان في الماضي، وقالت الشاذلي لـ«الحياة»: «أكثر النساء المدمنات يقبلن على الحبوب المنشطة، و3 في المئة من النساء يقعن في الإدمان بسبب إجبار الزوج لها أو تهديها بالطلاق».




“حماية الأسرة” : محاميات متطوعات للمعنفات ذوات القضايا “المعلقة”


قالت المسؤولة الإعلامية لجمعية حماية الاسرة هنادي البلوي ان الجمعية تعتبر أول جمعية تخصصية تتعامل مع قضايا العنف من الناحية النفسية والاجتماعية والقانونية والطبية لصالح المرأة والطفل، وأضافت أن حالات العنف عندما تأتي للجمعية يتم دراسة حالتها من الناحية الاجتماعية والنفسية ونقوم بعدها بالرفع بالحالة للشؤون الاجتماعية وإذا استدعت الحالة نقوم برفعها للشرطة ولا تكتفي الجمعية بذلك، حيث إن أغلب السيدات المعنفات لديهن قضايا عالقة في المحاكم كالطلاق، ويأتي دور الجمعية بتوفير المحامين المتطوعين للوقوف معهن لحين حصولهن على الطلاق.جاء ذلك خلال اللقاء جاء ذلك خلال اجتماع الجمعية العمومية الثالثة للجمعية برئاسة رئيس مجلس الإدارة السابقة سميرة الغامدي 
وأكملت هنادى أن الجمعية تلقت العديد من بلاغات عنف من سيدات وأطفال وعمدت على وضع خطة لحماية الأسرة، سعيًا إلى مجتمع آمن بلاعنف، وذلك بمعرفة أساسها والسبب الرئيس لها وكيفية التعامل معها وبث الوعي لدى أفراد المجتمع، ويأتي ذلك بالدعم والتوجيه من قبل وزارة الشؤون الاجتماعية فهي أكبر داعمة لجمعية حماية الأسرة، وبعد ذلك يأتي الدعم من رجال الأعمال ، حيث إن هناك أسرًا كفلتها الجمعية بتوفير السكن الآمن لهم وتأثيثه، وذلك بمساعدة رجال الأعمال لحين الانتهاء من إعادة التأهيل.
وذكرت البلوي أن الجمعية تحاول وتجتهد لتصل رؤيتها لأكبر شريحة من المجتمع من خلال القيام بعمل دورات تدريبية، وإلقاء المحاضرات سواء في المراكز التجارية أو المستشفيات والمدارس وأي جهة يوجد فيها أفراد المجتمع بكثرة، بالتعريف بالجمعية وأهدافها وإعداد دورات تدريبية وورش عمل عن حقوق الطفل والمرأة وأساليب التعامل السليمة معهم . 
ولفتت البلوي إلى أن للجمعية دورها الكبير في حماية الأسرة والطفل، فالحالات التي يقع عليها العنف تكون في حالة سيئة للغاية، فيأتي دور الجمعية الاجتماعي من خلال تقديم الدور الاجتماعي والنفسي و يكون بالجلسات النفسية حيث توفر الجمعية أخصائيات نفسيات متطوعات لتأهيلن نفسيا واجتماعيا . أن حالات العنف عندما تأتي للجمعية يتم دراسة حالتها من الناحية الاجتماعية والنفسية ونقوم بعدها بالرفع بالحالة للشؤون الاجتماعية وإذا استدعت الحالة نقوم برفعها للشرطة ولا تكتفي الجمعية بذلك، حيث أن أغلب السيدات المعنفات لديهن قضايا عالقة في المحاكم كالطلاق، ويأتي دور الجمعية بتوفير المحامين المتطوعين للوقوف معهن لحين حصولهن على الطلاق.



شروط تعجيزية تحرم المحاميات «القيد»


حالت الشروط التي يضعها أصحاب مكاتب محاماة، بين خريجات القانون وبين حصولهن على فرص تدريبية تمكنهن من أخذ رخصة محاماة أو تقييدهن في سجل المحامين المتدربين. وتشترط مكاتب محاماة على المتقدمات دفع مبالغ مالية مقابل تدريبهن، وتفضل عديد منها الذكور على الإناث للعمل في الاستشارات القانونية، فيما تمنح المكاتب التي تقبل بعمل الخريجات مكافآت «غير مجزية».
وكانت خريجات القانون قد تشجعن في التقدم إلى مكاتب محاماة بعد أن أصدرت وزارة العدل قيدا واحدا في سجل المحامين المتدربين لـ»أروى الحجيلي»، وتلقت طلباً من فتاة أخرى للحصول على رخصة المحاماة. وكشف مصدر في وزارة العدل لـ»الشرق» أن الوزارة لم تستقبل أي طلب على الرغم من كثرة الاتصالات بعد حصول خريجة القانون أروى الحجيلي على قيد في سجل المحامين المتدربين، وأرجع المصدر عدم التقدم بطلب إلى أن الخريجات لم يصلن إلى اتفاق مع مكاتب المحاماة، أو خشيتهن من فقد عملهن كون نظام العمل يمنع الجمع بين التدريب والعمل في مجال آخر، وبلغ عدد المحامين المعتمدين في وزارة العدل في كل من الشرقية والرياض وجدة 1244 محاميا تركز الجزء الأكبر منهم في الرياض بمعدل 744 ثم جدة 414 والنصيب الأصغر للمنطقة الشرقية بمعدل 86 محاميا.

تفضيل الذكور

و أوضحت خريجة القانون لطيفة عبد الكريم أنها تقدمت إلى 7 مكاتب في الرياض ولكن خمسة منها رفضت التدريب لعدم سعة المكان لفتح قسم للسيدات وفوجئت بمكتبين يطلبان مقابلا ماديا مقابل التدريب على الرغم من أن الذكور المتقدمين في ذات المكتب يحصلون على مكافأة، و ذكر لها أحد المحامين أن سبب تفضيل المكاتب لأن يكون المتدرب رجلا هو الاستفادة منه بشكل أكبر بتوكيله في جميع الأعمال التي من ضمنها حضور المرافعات.

مقابل مادي

وأكدت خريجة القانون حنان القحطاني أنها تقدمت إلى 30 مكتبا في الرياض؛ خمسة منها فقط من رفض الطلب لعدم استيعاب المكان أو عدم تجديده لرخصة المحاماة فيما طالب الباقي بمقابل مادي يحصل عليه من المتدربة يصل إلى 5 آلاف ريال في الشهر وهو أجرة تدريبها -على حد قولها- ، مشيرة الى أن المبلغ ليس رمزيا وهو راتب موظف، كما أن المحامي عند تدريبه لخريجة القانون سيستفيد منها كالمتدرب تماماً خاصة وان نظام وزارة العدل لم يحد ترافعها في قضايا محددة.

3000 ريال

وبينت المحامية بدور العمري أن من المشكلات التي واجهتها عند بحثها عن مكتب محاماة يتولى تدريبها وتقيدها في سجل المحامين المتدربين هو طلب المحامي لمبلغ يصل إلى 3000 ريال شهرياً، إلى أن حصلت مؤخراً على مكتب يدربها في الاستشارات القانونية والعمل القانوني مجاناً.

تعسف المحامين

وقالت فاطمة علي أن من أبرز المشكلات التي واجهتها عند بحثها عن مكتب محام في المنطقة الشرقية هو تعسف بعض المحامين حيث إنها تقدمت إلى 7 مكاتب خمسة منها رفضت تدريب السيدات لصغر المكتب ورفض مالك المجمع تخصيص مكان للسيدات فيه، فيما أفاد أحدهم أنه سيعمل على تدريبها عن بعد دون أي عقد أو مقابل مادي و أنه يحتاج لسيدات ليحصلن على توقيع العملاء، ويساعدنه، واشترط مكتب آخر أن يكون العمل لمدة 3 أعوام دون أحقية فسخ العقد وهو ما يخالف نظام العمل، كما أن عقد العمل لم يتضمن أي مقابل مادي وعند الاستفسار من المحامي أجاب بأن المتدرب يحصل على نسبة فيما لو تبنى القضية منذ صدورها ويختلف التقدير من قضية إلى أخرى.

أعمال إدارية

كما بينت أشواق عبدالعزيز أنها انضمت لدى أحد مكاتب المحاماة في الرياض ولكن المحامي لم يدربها على أي من الأمور القانونية بل كان عملها ينصب في الأعمال الإدارية وإعداد الجداول، وتلقي الاتصالات.




«فاجعة جدة»: «المحكمة» تعلن ظهور أدلة جديدة ضد «رئيس ناد» و «وكيل أمين» سابق
 

 أعلنت المحكمة الإدارية في جدة أمس، عن ظهور أدلة جديدة ضد «رئيس ناد» رياضي في المنطقة الغربية و«وكيل أمين» سابق متهمين بجريمة «الرشوة» على خلفية كارثة السيول، عبارة عن أوراق جديدة تستدعي النظر فيها قبل الحكم في القضية المرفوعة.

وبحسب صحيفة الحياة قرر قاضي المحكمة الإدارية الدكتور سعد المالكي تأجيل النظر في القضية إلى رجب المقبل.

وبدأت الجلسة التي عقدت بالنداء على المتهم الأول «وكيل الأمين» السابق، الذي اكتفى بأقواله الماضية نفسها إذ أكد فيها عدم تلقيه مبلغ الرشوة من «رئيس النادي»، مشدداً على أن تلك الاتهامات غير صحيحة.

وأضاف «وكيل الأمين» السابق «أبرمت عقدي مع الشركة بعد أن تركت الأمانة، وكان التعاقد من طريق الجامعة التي أعمل بها التي تقدم إليها المتهم الثاني «رئيس النادي» طالباً تعيين استشاري هندسي، وتم اختياري لهذه المهمة وكان ذلك بعد تركي للأمانة».

من جهته، أكد «المدعي العام» أن ما أفاد به المتهمان في الجلسات الماضية وتقديمهما للعقد الذي بينهما يؤكد تورطهما، مبيناً أن المتهم الأول وهو «وكيل الأمين» السابق كان خارج البلاد، وقدم أوراقاً من الجوازات تثبت عدم وجوده في البلاد في تاريخ توقيع العقد، بينما رد المتهم «وكيل الأمين» السابق بقوله «إن التعاقد كان بعد عودته إلى السعودية وليس قبله، وأن المدعي العام أكد أن راتبه كان يبلغ 100 ألف ريال».

ورد «المدعي العام» قائلاً «إن قاعدة «المشغول لا يشغل» لم يعمل بها «وكيل الأمين» السابق بعد أن تعاقد مع «رئيس النادي» وهو يشغل عملاً آخر في أمانة جدة، فيما رد عليه محامي «وكيل الأمين» محمد المؤنس أن ذلك غير صحيح، ولم يتم التعاقد إلا بعد أن خرج موكله من الأمانة، وكان بصفته ممثلاً عن الجامعة، ومن حقه أن يبرم أي عقود في أي مجال».

وقال «وكيل الأمين» السابق «إن عملي في الأمانة معاراً من جهة إدارتي كان خلال الفترة من 1426هـ وحتى 1428هـ أي أن تسلمي لتلك المبالغ كان بعد عامين من انتهاء فترة إعارتي، وخلال فترة عملي مع شركة المتهم الثاني، وليس كما زعم القرار أو حاول تلبيسه من أن حصولي على تلك المبالغ كان أثناء فترة إعارتي».

وواجهت المحكمة المتهم الثاني وهو «رئيس ناد» رياضي الذي أكد في أقواله أنه لم يتعاقد مع المتهم الأول أثناء عمله في «الأمانة»، إنما تعامل معه بعد أن تركها، وقد تم إبرام عقدين معه الأول بعلم الجامعة التي تقدم إليها رسمياً، فيما كان العقد الآخر عن طريق المتهم نفسه، مشيراً إلى أنه يكتفي بأقواله السابقة، وأنه لم يتعاقد مع «وكيل الأمين» أثناء عمله في أمانة جدة، بل بعد أن ترك العمل فيها.

وسبق أن فاجأ «المدعي العام» «رئيس النادي» الرياضي و «وكيل الأمين» السابق، بتقديمه أدلة جديدة ضمن مذكرة رد مكونة من 15 صفحة سلمها إلى قاضي المحكمة الإدارية في محافظة جدة خلال الجلسات الماضية، إذ تضمنت محاضر الشركاء ووجود مقاول من الباطن، إضافة إلى تقديمه لصورة من المحضر المقدم من استشاريين ومهندسين في أمانة جدة.

واتهم المدعي العام «رئيس النادي» بتقديم نحو 100 ألف ريال شهرياً على مدى 60 شهراً إلى «وكيل أمين جدة» سابقاً، أي ما يعادل نحو ستة ملايين، مشيراً إلى أنه تقاضى أقل من نصف المبلغ المذكور، وهو ما يثير الشك على أنه «رشوة» وليس عقد عمل.

وسجلت جلسات محاكمة المتهمين السابقة إنكاراً ونفياً للتهم التي وجهت ضدهما من جانب المدعي العام في هيئة الرقابة والتحقيق، في حين تمسك «المدعي العام» وأصر على جميع الاتهامات التي تضمنتها اللائحة، مطالباً بمعاقبتهما وفقاً لنص المواد (1، 3، 11، 12، 15) من نظام مكافحة الرشوة الصادر بالأمر السامي الكريم رقم م /36 وتاريخ 29/ 12/ 1412هـ والفقرة رقم (1) من المادة الأولى من المرسوم الملكي رقم 43 لعام 1377هـ التي تصل في حال ثبوتها على المتهمين بالسجن حوالى 10 أعوام لكل متهم.




معاقبة معلمات صورن طالبات لـ"الإيقاع" بمديرتهن

 
 وقعت وزارة التربية والتعليم عقوبات "نظامية" على معلمات صورن طالبات بالمرحلة الابتدائية يجلسن على أرضية الفصل بغرض "تصفية حساباتهن" مع مديرة المدرسة والتشهير بها عبر وسائل الإعلام.
و بحسب صحيفة الوطن أكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة عسير جلوي بن كركمان، محاسبة المعلمات، قائلا: لن أسمح بتصوير أية طالبة، مشيرا إلى أن الحادثة وقعت بسبب "خلاف" بين المعلمات ومديرة مدرستهن، مما دعاهن إلى إخراج الطاولات من أحد الفصول، وإجلاس طالبات بالصف الأول والثاني والثالث الابتدائي على أرضية الفصل، وقمن بتصويرهن بهدف إيصال الصور لوسائل الإعلام.. جاء ذلك في تعليق لمدير التعليم على مداخلة لأحد الإعلاميين خلال اللقاء الذي نظمته إدارة الإعلام التربوي بتعليم عسير مع كتاب وممثلي وسائل إعلام أمس.
ولم ينكر آل كركمان وجود "تقصير" أو "خطأ" لدى إدارته، معتبرا أن "الكمال لله"، وأن الإعلام بكافة وسائله محل اهتمام ومتابعة، لمساهمته في تنمية وتطوير العملية التعليمية، فضلا عن اعتباره شريكا أساسيا للجهات التعليمية والتربوية لتحقيق أهدافها، خاصة مع العمل على إشراك الطلاب في صناعة وإعداد المواد الإعلامية والإفادة من خبراتهم في هذا الجانب.
وقدم مدير الإعلام التربوي بتعليم عسير محمد مانع آل يحيى، عرضا حول رسالة وأهداف الإعلام التربوي ومجالاته، والدور الذي تلعبه وسائل الإعلام من خلال نقل أنشطة وإنجازات الإدارة العامة للتربية والتعليم، وفق مناهج تربوية مقننة تنقل الصورة الحقيقية البعيدة عن المبالغة للرأي العام، مستعرضا إنجازات إدارته خلال الشهرين الماضيين وإسهاماتها في نقل الصورة المشرقة للميدان التربوي بمساندة فاعلة من وسائل الإعلام المختلفة.
عقب ذلك فتح باب النقاش والمداخلات، إذ استهل وكيل جامعة الملك خالد الدكتور عامر الشهراني، دور الإعلام التربوي في العملية التربوية والتعليمية، منوها بدور الإعلام الجديد وارتباطه بالتقنية وملامستها للطلاب والطالبات، وضرورة وضع استراتيجيات جديدة تعنى بوضع رؤية واضحة لمستقبل الإعلام التربوي.
تلت ذلك مداخلة لمدير محطة تلفزيون أبها صالح الشريفي، أبدى من خلالها استعداد التلفزيون لدعم برامج الإدارة العامة للتربية والتعليم، فيما تناول الكاتب الصحفي الدكتور صالح الحمادي، ضرورة تعزيز الشراكة بين التعليم والإعلام، وفتح قنوات تواصل جديدة، كما دعا الكاتب محمد إبراهيم فايع، إلى تفعيل دور المنسقين الإعلاميين في المدارس، بهدف إبراز إنجازات الميدان التربوي.
بعد ذلك ناقش المجتمعون التوصيات والاقتراحات التي كان معظمها يركز على ضرورة إيجاد المزيد من الشراكة الفاعلة، وتوظيف وسائل الإعلام الجديدة، لرفع مستوى الوعي الإعلامي للمجتمع، وتعزيز ثقته بالتربية والتعليم.




تحويل 403 معلمين إلى وظائف إدارية بسبب قضايا مختلفة بينها التحرش
 
 عاقبت وزارة التربية والتعليم 403 معلمين بإسقاطهم من المرتبة الخامسة إلى الأولى مع نقلهم لوظائف إدارية، ووفقاً لمستندات، فقد استند العقاب إلى شبهات لم يتم التأكد منها بعد، ولم يصدر بشأنها أي حكم شرعي، تعلقت بقضايا تحرش جنسي نسبت بين المعلمين والطلاب خارج أسوار المدرسة وقضايا أخرى مختلفة بين كثرة غياب المعلمين وتأخرهم المستمر عن الدوام الرسمي.

ووفقا لصحيفة الشرق أكد عدد من المعلمين تحويلهم لوظائف إدارية بالمستوى الأول بعد أن كانوا على المستوى الخامس دون أي مستند قانوني، فيما نفى المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد الدخيني للصحيفة اتخاذ أي إجراء في هذا الشأن مبيناً أن القرارات ستتخذ بعد التحقق من التهم الموجهة ضدهم. وأكد أنه لم يتم الانتهاء من التحقيقات حتى الآن، مبيناً أنها قضايا فردية وينظر في كل قضية على حدة. وقال الدخيني بإمكان أي معلم أن يتظلم للجهات المعنية وسيتم منحهم حقوقهم فيما لو استحقوها ورفع الظلم الذي يزعمون أنه وقع عليهم وليشتكوا علينا من خلالها، لافتاً إلى أن قضايا تحرش المعلمين جنسياً بالطلاب ليس بالمقدور الحديث عن تفاصيلها إلا بعد استكمال التحقيقات جرائها.
ولفت الدخيني إلى أن إعفاء أي معلم يتم وفق آلية محددة لدى الإدارة العامة للمتابعة في الوزارة ولدى إدارة قضايا المعلمين. وقال إن هذه الجهات تنظر بكافة قضايا المعلمين واحتياجاتهم وما يرد للوزارة من شكاوى ضد المعلمين، وقد تكون العقوبة بالتحويل ونقل المعلمين لوظائف إدارية حسب الأنظمة المنصوص عليها التي تصل إلى لفت النظر والحسم والحرمان من العلاوة والفصل وطي القيد، مؤكداً أنها أنظمة منصوص عليها في تنظيمات العمل المرتبطة بوظائف المعلمين والمعلمات.
وكشف معلم متضرر من عملية التحويل وتقليص مرتبته للأولى، ويدعى علي الجبيلي للصحيفة، أن القضايا المرفوعة ضد المعلمين أغلبها شبهات لم تتحقق الوزارة من صحتها، فهناك معلمون اتهمتهم الوزارة من خلال التحقيقات بالتحرش مع طلابهم وبعمل سلوكيات غير أخلاقية ومشكلات أخرى لمعلمين مع إدارات المدارس، ومشكلات غياب عدد من المعلمين بشكل متكرر فيما طلب البعض تحويله لوظيفة إدارية. وقال الجبيلي حُولنا من خلال الاتهامات التي وُجهت لنا من المرتبة الخامسة إلى المرتبة الأولى ونقلنا لوظائف إدارية دون وجه حق، لافتاً إلى أن هناك معلمين تجاوزت خدمتهم أكثر من 20 عاما وأعطوا مراتب لا يستحقونها مع تجميد الراتب دون زيادة، وانخفض الراتب إلى أكثر من النصف بعد التحويل. وأبان الجبيلي أن وزارة الخدمة المدنية أكدت لهم أن إجراء التحويل وتقليص المرتبة إجراء غير قانوني كونه لا يستند على أي نظام ينص على ذلك.
وأشار حمد المطير، وهو معلم تضرر من التحويل، إلى أن الوزارة اعتمدت على تحقيقات تمت في المدارس أو في إدارات التعليم من قبل موظفين في إدارة المتابعة وجهت إليهم اتهامات بموجبها بصيغة التأكيد مثل: (اعترف أحد المعلمين بأن المعلم فلان قام بكذا وكذا) أو قولهم: (اعتراف أحد الطلاب بأن المعلم عمل هذا التصرف) دون وجود إثباتات تدعم اتهامات الوزارة ودون وجود مسوغات قانونية شرعية تدين المعلم. وأضاف المطير أن المعلم المحول من الخامسة إلى الأولى لا يملك حق الدفاع عن نفسه سوى اللجوء لديوان المظالم الذي يقر في أحيان كثيرة بحق الوزارة في تحويل المعلمين دون قيد أو شرط إذا رأت الوزارة ذلك، كما ترفض الوزارة، على حد ما ذكر، تحويل القضايا محل الخلاف إلى المحاكم الشرعية للبت فيها، بل تقوم الوزارة بالبت فيها وتحويل المعلم فوراً ثم توجهه للتظلم لدى ديوان المظالم حسب أنظمة الديوان التي تنص على وجوب التظلم لوزارة التربية أولاً لمدة 3 أشهر ثم لوزارة الخدمة المدنية لمدة شهرين، ثم يحق للمعلم التوجه للديوان، وقد تطول جلسات الديوان ويماطل مندوبو الوزارة أحياناً بالحضور ما يتسبب بأضرار غير خافية على كل من اطلع على مثل هذه القضايا.واطلعت الصحيفة على شكوى تقدم بها المعلمون المتضررون إلى «الخدمة المدنية» وذكروا فيها أن مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في الوزارة أصدر قراراً في 29 ربيع الأول عام 1433هـ يقضي بتحويلهم من المستوى الخامس إلى المستوى الأول وفق آلية غامضة لم يفهمها حتى المسؤولون في المنطقة، كما تم تحويل بعضهم إلى المستويين الثالث والرابع على درجات لا تساوي الرواتب التي يتقاضونها، كما لم يبلغوا رسمياً من قبل إداراتهم بهذا الأمر.



والد ضحية: الحكم بقتل المتهم بـ"اغتصاب القاصرات".. عادل
 
وصف والد فتاة وقعت ضحية للمتهم في قضية "اغتصاب القاصرات" بجدة الحكم الصادر في حق المتهم بالقتل تعزيرا بأنه "حكم عادل". وأبدى والد الفتاة (تحتفظ الصحيفة باسمه) ارتياحه بالنهاية التي وصلت إليها القضية. ووفقا لصحيفة الوطن أكد في حديثه قناعته بالحكم الذي أصدرته المحكمة العامة بجدة، الأحد الماضي.
وكانت المحكمة قد أصدرت حكمها في قضية المتهم بخطف واغتصاب عدد من الفتيات القاصرات، في قضية أثارت الرأي العام لفترة طويلة، بقتل المتهم تعزيرا، وجاء في حيثيات الحكم على المتهم الذي يقبع في سجن بريمان منذ ‏عامين، ثبوت إدانته وفقا لتقارير DNA وشهادة الشهود.
إلى ذلك، يستعد المتهم وعائلته لاستئناف الحكم، وقالت مصادر قضائية إن الحكم ليس نهائيا وإنه سيكون هناك جلسة لاستئنافه بطلب من المتهم وعائلته.
من ناحيته، أكد أستاذ القانون بجامعة الملك عبدالعزيز الدكتور عمر الخولي أن الحكم الذي أصدرته المحكمة جاء عن قناعتها التامة بالتهم المنسوبة إلى المدان في قضية "اغتصاب القاصرات"، وأن هناك فرصتين له من أجل الاستئناف، هما: أولا اللجوء إلى محكمة الاستئناف، والفرصة الثانية الرفع إلى المحكمة العليا، ويجوز لكلتا المحكمتين النظر بما تراه في مسألة تخفيف العقوبة أو تأييد الحكم الصادر.
وكانت المحكمة العامة شكلت لجنة قضائية مكونة من ثلاثة قضاة لمحاكمة الجاني يترأسها الشيخ عبدالله المزروع والشيخ محمد عنيزان ‏والشيخ عبدالعزيز السحيمان.
وعلى مدى 18 جلسة واجهت اللجنة القضائية الموقوف على ذمة القضية ‏الشهيرة بعدد من أدلة وقرائن الاتهام التي وجهها إليه المدعي العام طالبا فيها إقامة حد الحرابة على المتهم، ومسجلا وقائع التهم المنسوبة إليه في ملف حمل 35 ‏صفحة ورقية. وكان أبرزها استدراج ثماني فتيات، تتراوح أعمارهن ما بين 6 إلى 12 عاما وخطفهن والاعتداء عليهن بالضرب وترويعهن وإدخالهن إلى منزله بالإكراه وفعل الفاحشة ببعضهن وإرغام البعض منهن على شرب المسكر وإجبارهن على مشاهدة ‏أفلام ولقطات إباحية، ومن ثم إخراجهن وإلقاؤهن في الطريق العام.
وقرنت اللجنة القضائية حكمها على المتهم بالقتل تعزيرا لتطابق أدلة ‏الأنماط الوراثية DNA بالعينات التي تم رفعها من المتهم مع ‏العينات الحيوية المرفوعة من شقته، وبنتائج التقارير الطبية الخاصة ‏بفحص المجني عليهن وشهاداتهن بالمواجهة التي تمت بينهن وبين المتهم، وتطابق لقطات الفيديو الموثقة من نظام المراقبة التلفزيونية في بعض ‏المراكز والمواقع التي جرت فيها عمليات الاختطاف.
وقادت آخر الضحايا فرق البحث الجنائي للإيقاع بالمغتصب الذي يبلغ 34 عاما ويشغل وظيفة معلم بإحدى مدارس جدة، حيث أعطت أوصافا ‏تقريبية له، وتمكنت الفرق الأمنية في شرطة جدة من التعرف على موقع المتهم وتحديد ‏موقع سكنه ومحاصرته ومن ثم إلقاء القبض ‏عليه، واستطاع الفريق الأمني آنذاك جلب سيارة المتهم التي أدلت بأوصافها ‏المختطفات.
يذكر أن المتهم كان قد أصر طوال فترة توقيفه على إنكار جميع التهم ‏المنسوبة إليه، وطلب إعادة التحقيق ومواجهة القصر وإعادة النظر في القضية. ‏وكان محامي المتهم قدم لائحة استند فيها على براءة موكله نافيا الاتهامات التي وجهت له، مدعيا أن عددا كبيرا من القضايا التي سجلت ‏عليه وجهت لأشخاص آخرين تم توقيفهم على ذمة قضية مماثلة لقضية ‏مغتصب القاصرات، وأن بعض القاصرات المدعيات بالاختطاف تعرفن ‏سابقا على أشخاص يشبهون المتهم.‏




"الغرف" السعودية يتحرك لتصحيح أوضاع آلاف محطات الوقود
الأفراد يمتلكون 88% منها والشركات 2% و10% فقط حكومي
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
إحدى محطات الوقود في أحد شوارع الرياض

يعتزم مجلس الغرف السعودية إطلاق حملة لتحريك وإثارة عدد من القضايا والملفات ذات العلاقة بعمل قطاع شركات محطات الوقود، وطرحها على طاولة البحث والمناقشة على صعيد الجهات المعنية، حيث يأمل تغيير واقع أكثر من 9 آلاف محطة وقود في البلاد.

وفي هذا الإطار، أبرم مجلس الغرف عقدا مع شركة متخصصة لإدارة وتنفيذ حملة موسعة تهدف إلى عكس صورة مختلفة عن حال قطاع محطات الوقود وتذليل المعوقات التي يواجهها المستثمرون في القطاع؛ لتعزيز وتطوير هذا النشاط الاقتصادي لجعله نشاطا استثماريا جاذبا، وفقاً لما ذكرته صحيفة الشرق الأوسط.

وترمي جهود المجلس إلى تطوير نشاط القطاع وتسليط الضوء على القضايا التي تواجه المستثمرين فيه؛ بغية الوصول لصورة مثالية لقطاع يضاهي مكانة السعودية الاقتصادية، وواجهة يطلع عليها الزائرون والقادمون إليها.

من جانبه، أقر رياض المالك، رئيس اللجنة الوطنية لشركات محطات الوقود بالمجلس، بوجود تحديات مختلفة تواجه عمل محطات الوقود، وبأن كثيرا منها لا يعكس الصورة الحقيقية للسعودية من الناحية الاقتصادية، مؤكدا الحاجة لمزيد من التنظيم والرقابة.

وأكد أن واقع القطاع حاليا لا يعكس انطباعا إيجابيا لمرتادي تلك المحطات من المواطنين والمقيمين والزائرين، مستدركا أن هناك صورا أخرى مشرقة للاستثمار الرشيد والمسؤول في هذا القطاع، مما يعني أن فرص النجاح لتحسين الصورة وتطوير العمل في هذا القطاع متوافرة.

وأضاف أن حجم النشاط الاقتصادي الكبير في السعودية يتطلب بالضرورة قطاع خدمات مساندة قويا وقادرا على مجاراة التطور المتلاحق في النشاط الاقتصادي.

وقال المالك: "قطاع محطات الوقود من أهم القطاعات؛ كونه يتضمن مراكز واستراحات الطرق وخدمات المسافرين فيها، حيث يلعب القطاع دورا أساسيا في زيادة الحركة التجارية والنشاط السياحي".

من جهة أخرى، أكد المالك جدوى الاستثمار في هذا القطاع في ظل وجود 170 ألف كيلومتر من الطرقات المميزة في السعودية، مبينا أن العدد الحالي لمحطات الوقود 9 آلاف محطة مملوكة للأفراد بنسبة 88% بينما تملك الشركات 2% منها، بينما 10% الباقية مملوكة لكل من وزارة المالية ووزارة الشؤون البلدية والقروية.



مراسل «سي إن إن» في مانيلا «سائق خاص» في السعودية!
 

بلا ربطة العنق ولا الهندام الذي كان يتأنق به للظهور على شاشة شبكة «سي إن إن» التلفزيونية الأميركية التي عمل مراسلاً متعاوناً معها في الفيليبين، يقبع شيدرو كينتون وسط بني جلدته الذين يزحمون شارعاً محاذياً لقنصلية بلادهم في جدة، ليس لأنه يعد تقريراً تلفزيونياً عن العمالة الفيليبينية الباحثة عن ترحيل إلى بلادها، ولكن لأنه كان سائقاً لأسرة سعودية في جدة براتب يفوق أجره السابق في «سي إن إن» أربعة أضعاف! واختار مراسل «سي إن إن» السابق في الفيليبين اللجوء إلى قنصلية بلاده، طمعاً في ترحيله إلى مسقط رأسه، بعد انتهاء عقد عمله «سائقاً خاصاً» لإحدى الأسر السعودية في جدة، لمدة تجاوزت 48 شهراً.

ويجلس كينتون مع عدد من أبناء جاليته في أحد الشوارع المحاذية للقنصلية الفيليبينية في جدة، بعد أن قطعت قنصلية بلاده وعداً له بترحيله، بعد الانتهاء من الإجراءات الرسمية لإنهاء إجراءات السفر الذي لم يحدد له وقت معين.

وعمل كينتون لنحو سبعة أشهر مذيعاً متعاوناً مع شبكة «سي إن إن» الإخبارية في الفيليبين، ومتعاوناً تحت الطلب لإعداد التقارير التلفزيونية للمحطة الإخبارية. لكنه قال حسب صحيفة الحياة إنه رأى أن دخله المادي منها البالغ 30 ألف بيزو فيليبينية (282 ريالاً سعودياً) للتقرير الواحد لا يكفي قوت يومه، مقارنة براتبه الشهري سائقاً خاصاً في السعودية، البالغ 1400 ريال شهرياً، ولذلك فضّل أن يحتل المِقْودُ المساحة الفارغة في راحة يديه، عوضاً عن المايكروفون.




ردا على مغرد انتحل شخصية "الشيخ العريفي" أبو عبدالملك يعلن تركه للغناء دون رجعة
 
 أعلن المنشد المعروف محسن الدوسري "أبوعبدالملك" عن تركه الغناء دون رجعة، وذلك في رد على تغريدة كتبها شخص انتحل شخصية فضيلة الشيخ الدكتور محمد العريفي، قال له فيها: "أتمنى تترك الغناء يا قرة عيني"، ليرد عليه بقوله: "تركته تركاً لا رجعة فيه".
يذكر أن أبو عبدالملك أطلق نشيداً جديداً مطلع الأسبوع الحالي، خاطب فيه العالم بلسان ثوار سوريا عن الأوضاع المأساوية هناك، حمل اسم "ذكر الظالم".





بالصور والفيديو .. شابان سعوديان يغامران باقتحام سيل بالقويعية لإنقاذ سائق وطالبة جامعية
 
تمكن شابان سعوديان يوم أمس من إنقاذ سائق حافلة وطالبة بكلية القويعية بعدما جرفت السيول الحافلة في وادي عشيران شمال القويعية وتعثرت محاولات فرق الدفاع المدني للوصول اليهما ما اضطرها لطلب المساعدة.

وقال شهود عيان إن باصاً ضم السائق وطالبة جامعية تعثر وانحرف في الوادي ولكنه توقف في مكانه لاكثر من نصف ساعة حاول خلالها رجال الدفاع المدني والمواطنون الوصول اليه لكن دون جدوى، ما حدا بالدفاع المدني لطلب المساعدة بشاحنات.

وأضافوا وفقا لصحيفة "القويعية نيوز": "قبل وصول شاحنة الدفاع المدني قام شاب يدعى عايض بن محماس بن محمد العلياني القحطاني ومرافقه فهيد بن حمد ربيع القحطاني بقيادة إحدى الشاحنات المتوقفة في المحطة المجاورة والنزول بها في الوادي وكسر زجاج الباص وإخراج الطالبه والسائق.

ولفتوا إلى أن موقف الشابين الشجاع تزامن مع وصول فرق الدفاع المدني حيث تم إخراجهما بصحة وعافية، فيما أثنى المتواجدون على موقف الشابين وما أقدما عليه من مخاطرة بنفسيهما، مشيرين إلى أن رجال الدفاع المدني لم يقصروا في أداء واجبهم ولكن ضعف أدوات مواجهة مثل هذه المواقف حال دون إنهاء الأزمة سريعا.

فيديو




بالفيديو.. مراهقين يقومون بالسباحة في سيل خطير
 

تداول عدد من المغردين على تويتر وموقع اليوتوب مقطع لمجموعة من المراهقين العابثين يقومون بالسباحة في سيل خطير في متجاهلين إرشادات وسائل السلامة التي تنوه لها الجهات المعنية، متناسين دورهم الوطني في المساعدة او التنبيه او التعاون مع كوارث الطبيعة.

وعندما يغرق احدهما يستنجدون ويستغيثون بالدفاع المدني ويحملونه أخطاءهم ويشغلون السلطات التي بذلت الغالي والنفس من اجل راحة المواطن وحفاظاً على سلامته.

والدفاع المدني في كل ركن من أركان الوطن يردد: (على المواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن الأودية ومجاري السيول). الآن هؤلاء العابثين تجاهلوا التحذيرات والإرشادات التى على يقين تام بعلمها

شكرا لرجال الدفاع المدني في كل أنحاء وطني فانتم بذلتم الغالي والنفيس في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين للحفاظ على الثروة البشرية.
فيديو



بالفيديو: انهيار سد "تبالة" ببيشة بالكامل.. وإخلاء منازل في قرى الثنية وتبالة والصبيحي

انهار اليوم الأربعاء، سد "تبالة" بمنطقة بيشة، نتيجة لسرعة جريان سيل "وادي تبالة" من تحت جسر الصبيحي ما أدى إلى حدوث انهيار في جزء من قاعدة الجسر.

وعلى الفور قامت الجهات المختصة بإخلاء المنازل القريبة من وادي تبالة في جميع القرى التي يمر بها الوادي من تبالة والثنية والباطن والصبيحي، وذلك بحسب موقع "بيشة اليوم" الإلكتروني.

وأشار المصدر إلى أن سيل وادي تبالة وصل بعد انهيار سد تبالة إلى قرية الصبيحي ويجري بشدة إلا أنه لا يشكل خطراً على منازل القرية، مضيفاً أنه تم تخصيص مدارس تبالة والثنية كمأوى للسكان الذين تم إخلاؤهم من منازلهم القريبة من وادي تبالة .
فيديو



فيديو مؤثر: بكاء أب على ابنه الغريق في الخرج
 
نشر على موقع اليوتيوب مقطع مبكٍ لأب من محافظة الخرج يواسي نفسه في ابنه الغريق.
ويظهر في المقطع الأب يحتضن ابنه الغريق ويبكيه ويطلق الآهات على فقدانه، كما يظهر بجانبه مجموعة من الأهالي يواسونه ويذكرونه بالله والدعاء له بالجنة.
الجدير بالذكر أن محافظة الخرج شهدت أمطاراً غزيرة خلال الأيام الماضية، وكان الدفاع المدني قد حذر من السيول المنقولة وأماكن تجمع المياه.
فيديو




خالد عبدالرحمن: حسابي في (كيك) مزور ولم امنع النساء من (وناسة)
 
 أكد الفنان خالد عبدالرحمن انه لم يشترط عدم وجود العنصر النسائي في (جلسات وناسة) التي تبث على قناة (وناسة)، مشيراً إلى أنه لم يضع أي قيد أو شرط لذلك الأمر.
وقال خالد عبدالرحمن على صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي ( تويتر ) إن وجود النساء في الحلقة بالنسبة لي كوجودهم في حلقة (تارتاتا) و(آخر من يعلم) وغيرها من البرامج.
من جهة أخرى، نفى خالد عبدالرحمن وجود أي حساب له في برنامج ( keek )، مؤكدا إن الحساب الموجود في البرنامج مزوراً وليس له شخصيا.
الجدير بالذكر أن قناة وناسة ستقوم مساء اليوم بعرض جلسات وناسة والتي قدم فيها خالد عبدالرحمن عدة أغاني قديمة وجديدة.




​قال في "يا هلا": مقالات "المحمود" كالكافيار.. وأعضاء "الهيئة" أحباب القضاة
"العرفج" يقترح على "الرقابة" استحداث وظيفة "مُصفّد شياطين"


 أبدى الكاتب أحمد العرفج، في فقرته الأسبوعية ببرنامج "يا هلا" مع المذيع المعروف علي العلياني، استغرابه من تصريح رئيس هيئة الرقابة والتحقيق والادعاء، أرجع فيه سبب انخفاض مؤشر القضايا في منطقة الباحة خلال شهر رمضان إلى أن "الشياطين مصفدة"، مُعلقاً: إذا كانت الشياطين المصفدة خفضت من قضايا الباحة، فعلى الهيئة أن تستحدث وظيفة "مصفّد شياطين"!

وطالب الكاتب بالتفريق بين الدعوة والدعاة، متسائلاً عن أثر وجودهم في ظل ارتفاع السرقة والمشاكل، وذلك في سياق تعليقه على الخبر المنشور بصحيفة، تحت عنوان "في تويتر.. الخليجيون يتبعون الدعاة والمصريون يتبعون الساسة واللبنانيون يتبعون الفن".

كما علَّق على خبر تأجيل قضية عضوين في هيئة جدة للمرة السادسة, قائلاً: أتذكر تصريحاً للشيخ "اللحيدان" قبل عدة سنوات قال فيه: "إن رجال الهيئة أحباب القضاة".

واختار "العرفج" هذا الأسبوع الكاتب في صحيفة الرياض, محمد بن علي المحمود، الذي وصفه بأنه "متمكن أدبياً وعميق الثقافة والمعرفة, كتاباته مثل الكافيار؛ مفيدة ونافعة لكنها غالية الثمن، ولا يمكن للجميع الحصول عليها؛ لأنه نخبوي وقليل من يستطيع أن يدرك قيمة ومعنى كلماته.

وأخذ عليه التعقيد الذي تتصف به بعض مقالاته، وينبع من معرفته وثقافته, قائلا: إنه يمارس المنهج التفكيكي كـ "جاك دريدا" و"علي حرب", وأحياناً يتعمد تعذيب القارئ حين يتفنن باختيار مفردات صعبة, وبرغم كل شيء يبقى كاتباً فاخراً، وإن كان صاحب نص متعال على القارئ العادي.

وأضاف "العرفج": جاء "المحمود" من بيئة سلفية، وهو يحارب هذه الفئة في مقالاته، بوعي أو بغيره, ويلمز ويهمز الفئة التي كان ينتمي لها في الماضي.
فيديو




فيديو.. اللاحم: خالد بن طلال لم يسدد فواتيره معي..و تجربة اعتقالي أفادتني في مراجعة أفكاري

 
 كشف المحامي والحقوقي السعودي عبدالرحمن اللاحم عن قيامه بـ رفع دعوى قضائية ضد الأمير خالد بن طلال بسبب امتلاكه لموقع (لجينيات) الذي نشر بياناً لـ 14 شخصاً من عائلة اللاحم يتبرأون فيه من دفاعه عن حمزة كشغري وغيرها من القضايا.

وأكد اللاحم خلال استضافته في برنامج #هاش_خليجي لإبراهيم الفرحان الذي يعرض على قناة DMTV “أن دعواه ضد الأمير خالد بن طلال دافعها المبدأ، وأن خالد بن طلال لم يسدد فواتيره معه وآن له أن يسددها .

وتحدث المحامي والحقوقي السعودي عن أيام اعتقاله في سجن الحاير عام 2004 ذلك لمدة 9 أشهر لمناصرته للإصلاحيين الثلاثة د.متروك الفالح ود. عبد الله الحامد و علي الدميني وقال حيث كان معتقل بجناح ممتلئ برموز الإرهاب في السعودية على حد قوله.

وأضاف اللاحم : “لم يكن مسموحا لي مخالطة الإرهابيين ورموز القاعدة بالمعتقل، لكنني كنت أحاورهم من وراء الأبواب المغلقة و تجربة اعتقالي أفادتني في مراجعة أفكاري والتعرف على أفكار الآخرين، وخرجت منه متفرغا لقضايا الشأن العام ” .
وفي مواجهة ساخنة جمعته بالشيخ ناصر الحنيني أثناء البرنامج قال اللاحم مخاطبا الحنيني: ” ترفعون تيار الحسبة، فأنا احتسب عليكم وعلى تياراتكم وأحاول أن أحول بينكم وبين هؤلاءالناس”. جاء ذلك نتيجة حديثه حول قضية حمزة كاشغري إذ يراه الحنيني انه تكلم وتعدى على الرسول عليه الصلاة والسلام أمام كل الناس على تويتر وان الاعتداء على المقدسات من الظلم الذي يجب أن ندفعه ونجرم صاحبه، ولا يجب أن نعتبره حرية شخصية، ومن قام باعتقال حمزة كاشغري وتأديبه ليس المشايخ بل من مؤسسات الدولة فيما رأى اللاحم أن ما كتبه المعتقل ليس سبًّا، وأن بعض المتشددين يظنون أن وجود خالد بن طلال معهم تحصين لهم.

و تطرق الشيخ الحنيني حول وصول الإخوان إلى الحكم والذي رأى بأن اللاحم تكلم عنهم بجور وظلم لا يليق برجل حقوقي قائلاً: “أي شخص يتجاوز يجب أن يُحال للقضاء، واللاحم يرد ساخرا: “بما فيهم صاحب “سورة التفاحة”؟! وأضاف اللاحم: “عندما يقول لنا الحنيني جربوا الإسلام فهذا معناه أننا نحيا على كفر! وما يتكلم عنه ليس إسلاماً بل رؤيتهم للإسلام “

وبشأن تغريدة #سعد_الدريهم كانت كذلك محل النقاش في نهاية الحلقة البرنامج، أشار اللاحم بأن تغريدة الدريهم تستحق الضجة، وقال: “كيف يصدر هذا الرأي المتطرف من أكاديمي يدرس لأبنائنا بالجامعة؟!! والتغريدة هي تحريض واضح على العنف وتأجيج للطائفية، ويمكن تطبيق قوانين جرائم المعلومات عليها”.

يذكر أن برنامج ” هاش خليجي” انطلق نهاية يناير الماضي، ويقدمه الاعلامي السعودي ابراهيم الفرحان، اسبوعيا كل أربعاء عند الساعة الثامنة والنصف ليلاً، على “قناة DMTV” التي تُبثُّ من دبي، ويستضيف شخصيات مثيرة للجدل ويناقش قضايا الساعة التي يهتم لها الرأي العام.
فيديو




حسين عبدالغني:الإعلام صور للجماهير بأن بيني وبين نور عداوة -فيديو

 

رفض القائد النصراوي النجم الجماهيري الكبير حسين عبدالغني فتح ملف الحديث عن الأسباب الحقيقية التي منعته من العودة مجدداً للعب مع ناديه الأصلي الأهلي بعد أن أمضى تجربة احتراف خارجي لموسم واحد في الدوري السويسري وذلك خلال ظهوره مع برنامج (مشواري) عبر القنوات الرياضية السعودية وقال حسين عبدالغني "كنت أرغب وبقوة بأن أعود إلى بيتي الأول وعشقي لكنني لم أجد من يمنحني فرصة تحقيق هذه الرغبة ولا أعلم عن حقيقة أسباب المنع لكنني دائماً أحسن النية وتوقفت مع محطة جديدة في الاحتراف المحلي داخل البيت النصراوي والتي جاءت عن طريق الصدفة عندما واجهت نائب رئيس النادي سابقاً عامر السلهام في احد المطارات بأوربا والذي عرض علي فكرة التوقيع للنصر ومع هذا النادي وجدت كل دعم وتقدير واحترام فهي تجربة لا أستطيع أن أنساها أبداً وحصولي على إشارة القيادة (الكابتنية) مع هذا النادي وسام على صدري سأفتخر به ما حييت".

وتحدث عبدالغني أثناء استضافته مع برنامج (مشواري) عن المشاكل التي تعرض لها في الملاعب الكروية مع اسماء عده يبرز من بينها مرزوق العتيبي وتيسير آل نتيف وأحمد الفريدي ومشعل السعيد وقال "أنا اتعامل مع كل شيء في هذه الدنيا بطبيعتي ولست (ممثلاً) وأحمل على عاتقي هم الجماهير سواءً عندما كنت في الأهلي أو حتى الآن في النصر ومن أبرز عيوبي (النرفزة) وأنا أعترف بذلك لكن لا يمكن أن أتجاوز القول بأن هناك إعلام حاول ولا يزال يكرس ويزرع أشياء ليست موجوده فيني ويضخم ويكبر أمور لأنها تخصني والأمثلة كثيرة ورغم هذا كله أما لا أقول بأنني لم أخطئ فهناك مواقف أخطأت فيها وفي ذات الوقت لست نادماً على كل ما مررت به في الوسط الرياضي لأنني لا أقدم على أي موقف أو قرار أو مسألة ماء إلا وأنا مقتنع بما ظهر مني ومع مرزوق العتيبي كان فريقي منتصر وأنا محتفل وعليكم أن تكملوا بقية القصة وتيسير آل نتيف لا أرغب في الحديث عنه والفريدي مشكلته مثل (مشكلتي) فهو يتنرفز سريعاً ومشعل السعيد موضوع خاص وحدث خارج إطار الملعب والوسط الرياضي ومفروض أن لا يفتح هذا الملف لأنه خاص إلا إذا كنا سنناقش مواضيع اللاعبين الخاصة فهناك (بلاوي) فمن الأفضل أن نتركها".

وحول توقيع الأسطورة والقائد الاتحادي السابق محمد نور للنصر وأن هناك من قال بأنه من المستحيل أن يلتقي عبدالغني ونور في فريق واحد علق حسين لبرنامج (مشواري) وقال "الإعلام صور للجماهير بأن بيني وبين نور عداوة وعندما كنا نتواجد تحت سقف الفريق الواحد في معسكرات الأخضر كانوا يقولون المسألة أكبر منهم وهذا منتخب وطن وهم مجبرين على الالتزام وعندما ظهر على السطح أن النصر يفكر في نور رددوا بأنه من المستحيل أن نلتقي أنا وأخي محمد نور لأن بيننا عداوة وبالمناسبة كنت قد قلت لرئيس النادي الأمير فيصل بن تركي وقعوا مع نور وبدون تردد فهو أن لم يكن مفيد بكل المقاييس لن يضر وباختصار علاقتي السابقة مع نور هي علاقة منافسة كل واحد منا في فريقه حتى آخر مباراة جمعت النصر بالاتحاد".

وشدد القائد الأهلاوي السابق حسين عبدالغني لبرنامج (مشواري) إلى أنه من المستحيل أن يكشف عن أي تفاصيل أو مشاكل مر بها مع ناديه السابق القلعة وقال "أنا أحترم ناديي وجمهوره وهو بيتي الأول وفي حياتنا لا يمكن لنا أن نفشي لأحد عن أسرار بيوتنا حتى المقربين منا فبيتك سمعته من سمعتك".

وأعترف عبدالغني لأول مرة بأنه تعلم درساً خاص في حياته بشكل عام ومصدر هذا (الدرس) الأمير محمد العبدالله الفيصل رحمة الله عليه قائلاً "عندما كنت ألعب للنادي الأهلي ومع بداياتي وقتها أحسست بأنني وصلت للنجومية وصدر مني خطأ ما خارج الملعب وكان العقاب بحضوري للتدريبات لمدة ثلاثة أيام وأنا جاهز للمشاركة إلا أنني أجلس على دكة الاحتياط دون أن يعبرني الأمير محمد أو حتى يسلم علي ومررت في هذه التجربة بدروس عده بدأت بتعليمها لأولادي وهي سبب بعد توفيق الله في استمراريتي بالملاعب الكروية حتى الآن".

وتطرق ضيف برنامج (مشواري) إلى أن السبب الرئيسي في مواصلة عطاءه حتى اليوم إلى جانب ما مر به من درس مع محمد العبدالله الفيصل وقال "كرة القدم بالنسبة لي متعة وليست عمل ولا احتراف وأنا أدخل كل تدريب وفي رأسي أن أقنع المدرب بأنني أستحق أن العب أساسياً".

برنامج مشواري يبث كل ثلاثاء عبر الرياضية السعودية الأولى ويشرف عليه خالد الحمدان ويعده سالم بن علي الغامدي وهو من إنتاج وليد عبدالسلام وإخراج محمد المريبض.
فيديو




فنايل الوليد بن طلال


لا زالت قضية (فانيلة) الوليد بن طلال تتفاعل بينه وبين من انشغلوا بها بعد لبسه هذه الفانيلة تحت الثوب، أثناء لقائه الشهير على 15 قناة تلفزيونية. والتدبر في هذه القضية، التي احتلت فضاء واسعا من وسائل التواصل الاجتماعي، يدلنا على شيء مهم في حياتنا نحن السعوديين. وهو أننا، فيما يبدو، يئسنا من الانشغال بالقضايا الكبرى المهمة فاتجهنا إلى الانشغال بالصغائر والشكليات، حتى أن الأمير الملياردير نفسه أراد أن يسجل ردة فعل على هذه (القضية الكبرى) ومداعبة متابعيه على تويتر فأرفق لهم صورة له وهو يشتري فانيلات من محلات ببرج المملكة.
وأظن أنه أراد أن يقول لمن يحفلون بالصغائر ويُشخصنون المسائل ما دمتم على هذا المستوى من التفكير فإليكم ما يسركم: أنا أشتري فنايل تجاوبا مع تعليقاتكم فماذا أنتم قائلون أو مغردون؟ ولست أرى، والرأي لكم وله، إلا أنه أصاب هذه (التفاهات) في مقتل، ودلل على أن الناس فعلا يخاطبون على قدر عقولهم وينزلون منازلهم.
وما من شك عندي بأن الأمير تمنى لو أن الناس تحاورت أو علقت على (المفاصل) الواضحة في حديثه عن كثير من القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية، العربية والإقليمية والمحلية، خاصة وأن هذه القضايا (تستفحل) الآن وتتطلب وعيا شعبيا كبيرا بها ليمكن رسم خارطة طريق جديدة نحو المستقبل الذي يبدو مظلما أو مشوبا بانخفاض في الرؤية في أحسن الأحوال.
وكنت شخصيا تمنيت، بغض النظر عن التحفظات التي قد توجد عند هذا أو ذاك تجاه الأمير الوليد وحديثه، لو خضع ذلك الحديث للنقاش والتحليل والدرس من الكتاب والمهتمين بالشأن العام لنفهم على الأقل لماذا جرى هذا الحديث الآن وما هي الرسائل المتضمنة فيه وقدر مكاسبنا أو خساراتنا منه؟ وذلك بدلا من أن نترك الساحة لذوي الاهتمام البالغ بالفنايل وما لف لفها.




أيهما تحبون أكثر: نزاهة أم المطر؟!



لاتُقلِعي- يا سماءُ- وأَمطرِي.. وأمطرِي.. وأمطريِ، فمَا ثّمَّ مِن تنّورٍ، منذُ أن ماتت أُمّنَا التي كانت تَصنَعُ الخبزَ لَنا في صُبحِنا المشمس. وإذن.. فما بِتنَا نرقبُ- مِن بعدِها- أيَّ شيءٍ مِن شأنِه أن يفور لا تنورٌ ولا سِواه!، مع أنّ الأرضَ تأبى بعنادٍ صارمٍ أن تَبلَعَ ماءها، فيما الماء هو الآخرُ يُعلِنُ تلكؤه فيأبَى تالياً أنْ يَغيض.
ضجّت الأماكنُ كلّها وهي تقولُ: «بُعْدَاً لقومِ.. الأمانةِ والدّفاع». فَقِفوهم واحداً تلو الآخر، إذ طالَ عليهم الأمدُ، وهم لا يُسألون!.
ألا ترونَ ما أرى؟
إنّي أرى جَبلاً مِن كومةِ أحجارِ: «الدّفاع المدني» لم يستقرّ مكانَهُ.. فألفيتُهُ وقد اِندكّ دكّاً دكّا، وذلك بفعل بلاغاتٍ قد أرهقتهُ صَعَودَا.. فجعلت منه فاقداً ومفقودا.. ومبحوثاً عنهُ لا باحثاً.
وإذن.. فلا عاصمَ اليومَ من أمر الله إلا : «الشّيولات»!
أستغفر اللهَ إن كنتُ قد أشركتُ دون أنْ أعلم.
ومهما يكن الأمر.. فليسَ مِن: «جوديٍّ» يلوحُ في الأفقِ، فعلى أيِّ شيءٍ إذن ستستوي :»السّفينةُ»؟!
قلنا لكلِّ أبنائِنا اركبوا معنَا في : «السفينةِ» ؟!
نظروا إلينَا مغاضبينَ ثّم قالوا: لا
أجبناهم بحنقٍ: ستغرقونَ إذن!
تهكموا بالردّ علينا قائلين: سنأوي إلى «إجازةٍ» تَعصِمنَا من مدرسةٍ تجاوزنَا في كرِهِهَا حدّ المقتِ- وساء سبيلُنا مع فصولِها كلّها-!
ويّ.. كأنّهُ فعلاً قد: ساءَ صباحُ المُمطَرين!
لا أدري!
كلُّ الذي أدريهِ أنّ: «هيئةَ الأرصادِ» هي وحدها مَن تتحمّل وزرَ : «الإحراج» للدفاعِ المدني وللبلديات!، ولقد كانت في غِنىً عن مثلِ هذه: «اللّقافة» المبكّرة!
نعمٌ.. كانَ بوسعها أن تصمتَ -كما كانت قبلاً- حتى وإن راحَ ضحيّة صمتِها: «بضع مئات» من المواطنين يهلكونَ عادةً: «بقضاء الله وقدره»!، ذلك أنّ الأهمَّ فيما يجب أن تُراعيه: «هيئة الأرصاد» هو: أن تنأى بالدفاعِ والبلدياتِ عن: «هتكِ» سِترِ فضائحياتٍ يكونُ من أثرها السلبيِّ افتقادُ الناسِ الثقةَ بوزاراتِهم الخدمية؟!، تلك التي لا يفتأ مسؤولوها مِن ترديدِ : «كل شيء تمام»!.
وأقسِمُ غير حانثٍ بأنَهم لصادقون!، ذلك أنّهم لم: «يُجَرَّبوا»! ولئن: «جُرّبوا» فإنّهم سرعان ما (يجيبون العيد)!!، الأمر الذي انتَهى بـ: «شَرفِ المطرِ» إلى أن يأبى إلا أن يتضامنَ قدراً ثّم وطنيّةً مع شقيقهِ شريفِ: «نزاهة»! إذ أقسمَ -المطرُ- الأيمانَ المغلّظةَ هذا العام، بأنْ يقومَ بالدّور كلّه نيابةً عن شقيقتهِ: «نزاهة»!.
وبكلٍّ.. فلا يستقيم أمر هذه الكتابة دون إلفات نظر: «الدفاع المدني» إلى أهميّة دعوة منسوبيهم إلى إقامة: «صلاةِ استيقاف.. ونقل» يكون فيها الدعاءُ على هذا النحو:
«اللهمَ بعيداً عنا لا علينا ولا حوالينا.. اللهم على ظهور جبال إسطنبول.. وعلى آكام ماليزيا.. وعلى بطونِ أودية مسقط.. ومنابت شجر جاكرتا».




كل خمس سنوات علينا أن نبدأ من الصفر..

صدمني قبل سنوات تصريح لأكبر مسؤول في وزارة الحج. يعلن فيه رغبة وزارته التعاقد مع شركة عالمية للمساعدة في إدارة حشود الحج. دهشت من الخبر. يفترض أن نصدر خبرة إدارة الحشود إلى العالم. فأهل مكة والحجاز بصفة عامة يملكون خبرة في إدارة الحشود تمتد إلى اكثر من ألفي سنة. كل سنة يزداد عدد الحجاج وكأنك في معهد تدريب لتطوير القدرات. اين ذهبت تلك الخبرات ولماذا فكر ذاك المسؤول في الاستعانة بالأجنبي. اعيد هذا الامر إلى ما اسميه دائما الروح الاجتثاثية. كل مسؤول وكل مدير وكل رئيس نادٍ وكل من يوكل إليه امر يجتث ما بناه سابقه ويبدأ من جديد.

كنت أعمل في إحدى الوزارات في إدارة التدريب. بعد حوالي خمس سنوات من نجاحات مشهودة في تطوير الأداء والأساليب وتنظيم الدورات وكتابتها أو ترجمتها بالتعاون مع شريك اجنبي فجأة تم سحب مديرنا وعين مكانه مدير جديد. طلب منا سكرتير المدير الجديد سرعة الحضور إلى غرفة الاجتماعات الكبرى. بدورنا طلبنا من السكرتير ابلاغ سعادة المدير الجديد أن يمهلنا يومين أو ثلاثة لكي نعد له عروضاً متكاملة عن أداء الإدارة وتاريخها ومشاكلها ومستقبلها. كل رئيس قسم سيعد عرضاً مفصلًا عن إدارته. جاء الرد إلا حاجة لمثل هذه العروض فهناك توجه جديد. لم نفهم كلمة توجه جديد. انقلاب ثورة الغاء الإدارة إقالات جماعية. حضرنا الاجتماع. لم نفهم ما يقول ولم يفهم ما نقول ولكننا عرفنا أننا ندخل عهداً جديداً بالفعل. بعد عدة أسابيع جمعنا كل ما ألفناه وكتبناه وسجلناه كممارسة وخبرة في كراتين ضخمة ونقلناها إلى المستودع الكبير أو بعبارة اكثر دقة مقبرة الوزارة في منطقة في الرياض تسمى الفايزية. امضينا سنتين نؤسس لمفهوم جديد في فن الإدارة وصناعة التدريب يتخلق في رأس سعادة مديرنا الجديد. فسعادة المدير الجديد لم يسبق له ان ترأس بشراً ولم يسبق له أن قاد مشروعاً ولم يسبق له أن عمل في إدارة اجنبية او حديثة. رأس ماله تلك الخبرة الإدارية التي يحسنها كل سعودي بل ويتفوق فيها وهي إدارة ورقة الحضور والغياب. والحق يقال كان بارعا في إدارة هذه الورقة. بعد الساعة سبع ونص بدقيقة واحدة ستنتقل ورقة الحضور والغياب من مكتب رئيس القسم إلى مكتب سكرتيره الشخصي وعند الساعة الثامنة بالضبط ستكون أوراق ا لحضور والغياب على مكتبه شخصياً. للأمانة كانت العدالة هاجسه الاكبر. فرض على المديرين ورؤساء الأقسام وأصحاب المناصب الرفيعة التوقيع أولًا. صار شغلنا الشاغل ورقة الحضور والغياب فانتقلت مراكز القوى من المديرين ورؤساء الاقسام إلى الفراشين الذين ينقلون تلك الورقة من مكتبه إلى إدارة شؤون الموظفين. هؤلاء يسمحون لك أو لا يسمحون بالتوقيع بعد خروج الورقة من مكتبه. علاقتك بهم تحدد مصيرك. الطريف في الأمر صرنا نستعيد معارفنا وخبراتنا نزوده بها دون أن يعلم. لم يكن هدفنا الإنجاز كان هدفنا تأمين ما يشغلنا إلى جانب ورقة الحضور والغياب. بعد ثلاثة سنوات اقتربنا من خبراتنا السابقة وبدأنا نستعيدها من جديد. هكذا بدأنا من الصفر لنعود مرة أخرى نستعيد الخبرة التي قطعنا فيها خمس سنوات من قبل. بعد سنة أو أكثر تركت العمل الإداري ولكني على ثقة أن مديرا أو مديرين جدداً أعادوا بناء الإدارة من الصفر ايضا. هذا يشرح لنا من وجهة نظري أننا بعد ألفي سنة من إدارة حشود الحج مازلنا نحتاج إلى شركة اجنبية تديرها لنا.




وماذا عن خطأ الهيئة ؟


حكمت المحكمة الجزائية في مكة المكرمة، أمس، بالسجن 48 ساعة على فتاة تلفظت على أعضاء هيئة الأمر المعروف، وقذفت أحدهم بحذائها، حين قاموا بإنزال شقيقها بالقوة من السيارة، طبعا قذف موظف والتفلظ عليه أثناء تأديته واجبه أمر غير مقبول، ولكن ما هو السبب الذي دفع الفتاة لقذفهم بالحذاء؟.. هنا تبدأ أحداث هذا الفيلم العجيب الذي دارت أحداثه قبل عام، وهو يدور في أروقة المحكمة منذ ذلك الوقت.
الفتاة ــ بحسب الصحف الصادرة أمس ــ كانت ذاهبة بكل أمان وسلام لا لها ولا عليها مع أمها وشقيقها إلى حي (النكاسة)، ولكن السيارة التي يقودها شقيقها احتكت بسيارة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وبناء على هذا الاحتكاك المروري اشتبه رجال الهيئة بوجود خلوة غير شرعية في الموضوع.
بالمناسبة، هذا الشقيق سيئ الحظ الذي لم يجد من السيارات التي تسير في حي النكاسة سوى سيارة الهيئة ليحتك بها بسيارته تم توقيفه على ذمة القضية 49 يوما.. لماذا؟.. لا تعرف!. هل هذا التوقيف بسبب تهمة الخلوة التي اتضح بطلانها بمجرد ما أثبتت الفتاة أنه شقيقها، أم أن التوقيف بسبب احتكاكه بسيارة الهيئة؟، أم أنه شارك أخته في الهجوم بالأحذية على رجال الهيئة؟، ولكن لو كان فعل ذلك لصدر حكم عليه هو الآخر.
أما الفتاة، فهي محظوظة جدا لأن الحكم بالأساس كان يقضي بجلدها 50 جلدة، ولكن تم إلغاء حكم الجلد بعد عدة محاولات واعتراض على الحكم، وقد رفضت محكمة الاستئناف الحكم مرتين، وطلبت من قاضي المحكمة الجزئية إعفاءها من الجلد كونها موظفة حكومية وذلك مراعاة لمشاعرها، كيف تمت مراعاة مشاعرها بعد كل هذه المرمطة؟.. لا تعرف!، ولكن ــ كما يقال: شيء أهون من شيء؟!.
كل ما سبق (ماشي).. ولا نقول شيئا حوله، فالمحكمة أدرى وأعلم بالوقائع، ولكن لدينا سؤال صغير: ماذا بخصوص رجال الهيئة بعد أن ثبت عدم وجود خلوة غير شرعية؟، هل ما فعلوه بحق هذه الفتاة خطأ يستلزم الإيقاف والتحقيق وحكم المحكمة، أم أن الخطأ دائما يكون من اختصاص المواطن، أما رجل الهيئة فهو يجتهد ولكل مجتهد نصيب، والمسألة خطأ فردي بسيط، بسبب حادث مروري بسيط، أدى إلى الشك في قضية ليست بالبسيطة، ونتج عنه مسح بسيط بكرامة عائلة تتسوق وتوقيف ومحاكمة وتعهد.. وطار الحذاء في الهواء، وعادت الحقيقة حافية القدمين تجرها أشواك الطريق، كما يحدث في كل مرة.. وانتهى الفيلم ليبحث أبطال الحسبة عن قصة جديدة.. ولا تكبروا الموضوع!!.




«احشمونا» عند ضيوفنا!


كشفت صحيفة «التليغراف» البريطانية أخيراً عن الغموض الذي لف حادثة استبعاد الهيئة لثلاثة إماراتيين خشية افتتان زائرات «الجنادرية» بهن، وذلك بعد أن نشرت خبراً عن أحد «الفاتنين»، وهو ممثل ومصور إماراتي، واضعة صورته مع «جَمَل»، تحت عنوان: «هل هذا الرجل مثير للغاية لـ«السعودية»؟»، وخلال يومين ظهر اسم الممثل الإماراتي في ما يزيد على النصف مليون صفحة على «الإنترنت»... بصراحة تحية لقرار «الهيئة»، فما عليك الآن للوصول للشهرة السريعة حول العالم إلا أن يتم استبعادك من السعودية بسبب وسامتك.

أْعترف أنني صدمت من المعلومات الواردة في الخبر الذي نشرته «الحياة»، حتى سمعت القصة كاملة من المسوؤل عن الجناح الإماراتي في الجنادرية حمد الحوسني الذي ألتقيته بالمصادفة في معرض أبوظبي للكتاب، وأترك الكلام له: «للمرة الأولى تشارك الإمارات بجناح بهذا الحجم في مهرجان الجنادرية، الذي والحق يقال من أجمل ما شاهدت في التنظيم والتنوع وكرم ضيافة المنظمين، كنا مبهورين بمدى التنوع الثقافي في السعودية حين كنا ننتقل من جناح منطقة إلى منطقة أخرى، وكأننا انتقلنا من دولة إلى دولة، وكان جناح الإمارات من أكثر الأماكن زيارة في المهرجان، إذ يطلب الزوار المعلومات عن السياحة والدراسة في الإمارات ويستمتعون بالعروض الثقافية والرقصات الشعبية، وكان إحداها رقصة «اليولة» التي يؤديها أربعة عارضون إماراتيون، وهي رقصة تتطلب مهارة عالية في التعامل مع السلاح، إذ يرمي العارض السلاح عالياً وعليه أن يمسكه بعد سقوطه من دون أن يصاب بأذى، ما يحبس الأنفاس ويجعل الجميع يهلل ويصفق له إذا نجح، ومنهم النساء، ما جعل رجل الهيئة يدخل وسط العرض متجهاً نحو أحد العارضين ليوقفه بالقوة، لم نفهم السبب حتى قال لنا إن العارض يتحرش بالنساء بهذه الرقصة، مع أنه داخل الحلبة وأمام الجميع، ولم يكن لـ«أريام» أي دخل في تدخل رجل الهيئة، فأريام لم تكن جزءاً من أي من العروض، فسلامها على الجمهور وإلقاؤها لأبيات شعر من دون أي موسيقى كان بطلب من أحد المسؤولين في الحرس الوطني نفسه، وحدث ذلك بساعتين قبل تدخل رجل الهيئة. اليوم التالي نتفاجأ بأمر بالقبض على العارضين الإماراتيين الأربعة، وليس ثلاثة فقط، بدعوى «الفتنة» ما اضطرنا لإعادتهم للإمارات على وجه السرعة».

ذكر لي أموراً أخرى لم يسجلها «فيديو» أو تنشرها «صحيفة» لكنها ظلت عالقة في ذاكرته: «شاهدت أحد رجال الهيئة يصرخ على فتاة في الـ15 عاماً «يا سافلة غطي شعرك»، توجهت له أطلب منه الرفق في النصيحة، فرد أنها تستحق الصراخ، فمن شب على شيء شاب عليه، وأكثر ما أذهلني صمت الجميع عن إهاناته للفتاة وهي بين الدموع، وفكرت كيف ستؤثر هذه الحادثة على هذه الفتاة بقية حياتها. ظل رجال الهيئة يطلبون من موظفي الاستقبال في جناحنا الامتناع عن الابتسام أو الرد على أسئلة النساء خصوصاً، قلت لهم لكن هذه مهمة موظف الاستقبال! كان عندنا طفل في العاشرة مع صقر، وكان الزوّار يصورون أطفالهم معه، رأيت كيف دفع أحد رجال الهيئة امرأة تصور طفلتها معه، وطلبوا منا منع تصوير البنات مع الطفل!» وغيرها من القصص!

من بين كل اعتذاراتي لإخوتنا الإماراتيين الذين يستقبلوننا في وطنهم بحفاوتهم المعهودة في كل إجازة وكل مهرجان وكل معرض، غير عشرات الآلاف من المقيمين السعوديين عندهم وأنا أحدهم، أتساءل ماذا لو حدث المثل وتم إصدار أمر بالقبض على رجل أعمال أو مسؤول أو طالب أو حتى سائح سعودي لهذا السبب العجيب «الفتنة»، ماذا سيكون رد فعل المسؤولين عندنا؟ أقل القليل ورد الجميل أن يكون هناك اعتذار من المنظمين للمهرجان، أقلها «احشمونا» عند ضيوفنا لأننا كل يوم ضيوفهم!




محمد العرفج: الشعر الشعبي لدى يهود اليمن مازال يحتفظ بأصالته في إسرائيل!

 اليهود في اليمن هم عرب أَقحاح خُلّص ينتمون إلى قبائل عربية ، وقد هاجر كثير منهم إلى إسرائيل ، ولم يبق منهم سوى القليل.
فقد كان يهود اليمن يمارسون طقوسهم الفنية بحُرية مطلقة ، وكانوا يقيمون الأفراح والليالي الماجنة لأنهم الوحيدون المسموح لهم تناول الخمور دون تدخّل من السلطة ، وقد حصل نتيجة الاجتماع مع اليهود رغبات الاقتران بيهوديات ، فقد أحبت يهودية مأربية أحد المسلمين ، ووسط احتجاج أهلها قالت لها والدتها :
ما غرّكِ يا صبيب الجانية
في عيشة البدو يا عيشة كلاب
فأجابت البنت :
أعجبني المال ذي هو مندهق*
والبيت ذي هو مطرّز بالحجاب
فنلاحظ هذا الطرق الذي على تفاعيل (مستفعلن فاعلاتن فاعلن) ، مايدل على أن ليهود اليمن تراثهم وآدبهم التي حافظوا عليها أصيلة ، وكان لهم بعض الموسويات الخالدة التي كانوا يتوارثونها جيلاً بعد جيل ومنها هذه التنبؤات التي نقتبس منها:
استمعوا للسماء وسأتحدث
ولتسمع الأرض أقوالي
ويهطل كالمطر درسي
وتنزل كالندى مقولتي
كارتجاف أوراق العشب
ورخاوة أوراق الحشيش!
لاحظ الكتاب والمؤلفون في الأرض المحتلّة أن تراث يهود اليمن الحضاري والثقافي أشد أصالة من أية طائفة يهودية أخرى ، وهذا في حقيقته يعود إلى العزلة التي كانت تحكم شعب اليمن بكل فئاته دون تمييز ، فكان الأغلبية منقطعين عن الاتصال بالحضارات الأجنبية قديمها وحديثها فتمكنوا من الحفاظ على الأسلوب اليمني كما كان في الزمن القديم ، وهذا ينطبق فعلاً على أساليب معيشتهم وفي أزيائهم وفنونهم: غناءٌ ورقص أصيلان أصالة حِرفهم وعلى رأسها صياغة الفضة والذهب والتطريز ويشمل تطريز القماش إلى تطريز وتزيين أطباق القش ، وقد استمرّت نساؤهم في ممارسة التطريز والفنون الأخرى بعد تهجيرهم إلى الأرض المحتلّة .
وقد تم تسجيل الأغاني اليمنية بكلماتها الأصيلة من قبل العديد من المختصين بدراستها وفي طليعتهم المؤلف العبري "مردخاي طبيب" الذي تناول هذه الفنون من مختلف جوانبها .
وقد شكلت طائفة يهود اليمن فرقاً للرقص والمسرحيات والأغاني متخصصة ، منها فرقة "عنبال" المسرحية التي تشرف عليها "سارة ليفي تاناي" وقد نالت شهرة واسعة من خلال ما تقدمه من عروض مسرحية ورقص أجمع على أنها تتسم بالأصالة والتفرّد .
وقد احتلّت الأغنية اليمنية مكانة بارزة بين الفنون المحلّية والمصدّرة من الأرض المحتلّة كواحدة من "الفنون الإسرائيلية"!!
وهي تردد الأغاني اليمنية بحرفيتها فتغني لصنعاء من الشعر الشعبي الحر على تفعيلة (مستفعلن) وتقول:
ياليتني في باب صنعاء داخلي
واشلّ محبوبي يسلّي خاطري
والله القسم الهنجمة ما تنفعك
ما ينفعوك أهلك ولا دولة تقوم ف حجتك
والله القسم لا جرّ عطبه وارجمك!
وارجم بروحي فوق روحك
حتى على الله
ما نعدمك!
وتستمر في الأغاني الغزلية بكلماتها الرقيقة والناعمة على تفاعيل (مستفعلن فاعلن مستفعلن) وهو من الطرق المتداول في الشعرين الحميني والنبطي:
ياليتني لك ، وياليتك لنا
ياليت واهلك يبيعوك مننا
قلبي هواوي وعاطش ما روى
يا فن الأفنان يا صيني ملان
كم با تمنى عليك يطول زمان
وتنتقل إلى المغناة بكلماتها الغزلية الفخمة التي تتأرجح بين الكلمات المباشرة وغير المباشرة الصريحة أحياناً ، وبالاستعارات والتورية أحايين ، وهذه إحدى الأغاني اليمنية التراثية على وزن (مستفعلن مستفعلن مستفعل) وهو أيضاً من الطروق المتداولة كثيراً في الشعرين النبطي والحميني:
ياريت والله والكلام كلامي
واتصيّدك يا فرخ يا حمامي
يا الله رضاك شيخ الطيور بكّر
وأنا مراعي للدقيق الأخضر
قل لي سلام وآنا مسافر يوم
شلّيت روحي ما هدا لي النوم
وتضم المجموعة أغاني الغربة والحنين إلى الوطن من وزن (مستفعلن فعلن):
ياريتني طيروا
واصلي للباب وا
ياطير يا سارح
سلّم على الأهل
ولا تخرج الأغنية اليهودية المعاصرة عن الأصالة وأسلوب الأغنية اليمنية التراثية التي يبدأ مطلعها بذكر الله والتقرّب إليه وإلى طاعة الوالدين ورضاهما ، وهي تأتي أحياناً مجزوءة الطرق لكنها من الألحان المشهورة في الشعرين الحميني والنبطي ، وفي مطلعها يتبيّن أنها على وزن (مستفعلن فاعلن مستفعلن فعلن):
ابدع بمن هو على الدنيا تولاها
خالق نجوم العشا الباكر يلقّاها
يا ماه لشّ العافية
يا اللي بزيتيني
وهناك العديد من أغاني الحب ومناجاة الحبيب ومعاتبته ، والاعتراف له بالتصريح عن حقيقة المشاعر تجاهه ، وهي من نفس اللحن أعلاه:
أهلاً حبيبي أنا في بابكم جالس
شلّيت روحي وعقلي ما بقي لي حس
حبيبي الحب واللغني
وإن كان مني حماقة الخل بنساني
سر لي مع الغاربة
عيون الوالدة
بلاد أرضنا
وأبدع بأصحابنا
وبعد التهجير مازالت تغني الفرق الفنية اليهودية الأغاني اليمنية التراثية التي لا زال الأطفال اليمنيون يغنونها حتى يومنا ، ومن أبرزها الأغنية التالية التي جاءت على وزن (فاعلاتن) وهي أيضاً من الألحان الشهيرة في الأشعار النبطية والحمينية:
ياهزلي
قد نزلت اليوم أصلّي
تحت رمانة كبيرة
تحت عناقيد الحظيرة
وعندما يغني الفنانون أو المطربون اليهود من كبار السن أي أنهم من مواليد اليمن ، فيلتزمون اللهجة الكاملة في بعض الأغاني ،
وفي أغنية "يوم الأحد" تدرك أن الفنان جمع كلماتها من الذاكرة ، فلا بد أن تسقط أو تستبدل بعض الكلمات الأصيلة بما يناسب في الأغنية التالية التي جاءت على اللحن الحميداني المشتهر عند الحمينيين والنبطيين الذي هو على تفعيلة (فعلن):
يوم الحد في طريقي
رأيت حبيبي قلبي تجاهي
حبيب وينك سارح
قال: أنا سارح بلادي
مرحبا أهلاً وسهلاً
مرحباً إلى بيت سيدي
الحبيب جاء رقدانا
هو رسول من عند ربي
افتحوا الديوان يا باه
* مندهق: يعني متدفق وهي لغة سبئية




"المدلج" يعلن انسحابه رسمياً من سباق رئاسة الاتحاد الآسيوي

 أعلن الدكتور حافظ المدلج انسحابه رسمياً من سباق الترشح لرئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، المقررة غداً الخميس الثاني من مايو 2013.

وأصدر الدكتور حافظ المدلج بياناً رسمياً حصلت "سبق" على نسخة منه، جاء على النحو التالي:

بيان من الدكتور حافظ المدلج
تشرفت منذ مطلع العام الحالي بترشيحي من قبل الاتحاد العربي السعودي لكرة القدم للمنافسة عل كرسي رئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، والذي توّجه دعم مادي ومعنوي من صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب، مع كثير من المشاعر الطيبة من الوسط الرياضي في المملكة العربية السعودية ودعم مشكور من الأخوة الإعلاميين، كأول مرشح سعودي لرئاسة الاتحاد الآسيوي.

ولأن ترشيحي كان خياراً توافقياً مطروحاً لضمان توحد الجهود العربية، وبما أن الأخوة الشيخ سلمان آل خليفة والأستاذ يوسف السركال قد أصرّا على إكمال مشوارهما الانتخابي رغم عرض الحل التوافقي أكثر من مره بحيث يتنازل جميع المرشحين لمرشح واحد تتوحد وراءه الجهود العربية، ولأني مفوّض من الاتحاد السعودي بتقييم وضعي الانتخابي والعمل على تحقيق أكبر المكاسب للاتحاد في المستقبل المنظور في منظومة الاتحاد الآسيوي.

عليه.. فقد قررت أن أطلب من الاتحاد السعودي لكرة القدم سحب ترشيحي لرئاسة الاتحاد الآسيوي بعد أن حققت تجربة أعتز بها، وتمّ ضمان تواجد أكبر للشباب السعودي في الاتحادين الآسيوي والدولي في المستقبل القريب، وتعزيز الثقل الانتخابي السعودي، مع تقديم خالص الشكر للجميع وبالأخص سمو الأمير نواف بن فيصل الرئيس العام لرعاية الشباب وأخي وأستاذي الأستاذ أحمد عيد رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم وأعضاء الاتحاد فرداً فرداً، وللجميع حبي وتقديري.. ​



إيقاف خمسة رياضيين سعوديين لتورطهم في تعاطي المنشطات
 

أوقفت اللجنة التأديبية السعودية لقضايا المنشطات في اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات باللجنة الأولمبية السعودية خمسة لاعبين لوجود انتهاكات مسجلة لأنظمة مكافحة المنشطات عقب اكتشاف مواد محظورة رياضياً في عيناتهم استنادا إلى النتائج الواردة من المختبر الدولي المعتمد في الهند.
ووفقا لصحيفة الشرق أوقفت اللجنة لاعب ألعاب القوى في الهلال ماجد غازي محمد عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجيا لمدة سنتين، وسحب أية ميداليات أو جوائز، وإلغاء النتائج التي حققها أثناء منافسات بطولة المملكة لألعاب القوى لأندية الدرجة الممتازة، كما أوقفت لاعبي التايكوندو بنادي الصقور أحمد الربعي وإبراهيم أحمد مسهي عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة ثلاثة أشهر، وكذلك لاعب الملاكمة بنادي عكاظ ريان حامد ولاعب الملاكمة في نادي الساحل محمد إبراهيم مجلي عن المشاركة في المنافسات الرياضية داخلياً وخارجياً لمدة سنتين. وقامت اللجنة السعودية للرقابة على المنشطات بإشعار الاتحادين السعودي والدولي المعنيين بتلك الإجراءات والعقوبات الصادرة بحق اللاعبين لاعتماد تنفيذها، علماً بأن اللجنة السعودية قد أتاحت الفرصة للاعبين لحضور جلسات الاستماع، وفتح العينة B.



التحفظ على صراف آلي بالهفوف يمنح العميل 500 ريال بدلا من مائة

تحفظت الجهات الأمنية مساء الاثنين بحي المحمدية بالهفوف على صراف آلي تابع لأحد البنوك المحلية، لحدوث خلل فني في "صندوق إخراج النقود" حيث يمنح منفذي عمليات السحب مبلغ "500" ريالاً بدلاً عن مائة ريال، مما أدى لتجمهر عدد من ضعاف النفوس حوله.

هذا وأكد الناطق الإعلامي لشرطة الشرقية المقدم زياد الرقيطي الواقعة، وفقا لـ"الوطن"، مبينا أن الشرطة تحفظت على الصراف، وطالبت المتمجهرين بمغادرة المكان، وقامت بالتواصل مع البنك، وتم إصلاح الخلل.

من جانبه أكد مصدر مصرفي أن حدوث خطأ تقني في الصرافات الآلية أمر وارد، موضحا أن البنك يمكنه استعادة المبالغ المسحوبة بالخطأ، عبر احتسابها من حساب العميل، وإذا لم يغطي حسابه المبلغ المسحوب ، يتم التواصل لإرجاع المبلغ وإلا ستتم إحالته للجهات الأمنية، كون العملية مثبتة إلكترونيا بجانب وجود مقطع الفيديو لكل العمليات الصرفية.



السجن والغرامة لوافد عربي زور البكالوريوس لاستقدام زوجته..ووقف التنفيذ لحفظه القرآن
 
قامت المحكمة الإدارية بجدة بإدانة وافد عربي بتزوير شهادة بكالوريوس وحكمت عليه بالسجن سنة وغرامة 1000 ريال مع وقف التنفيذ، لكونه حافظا لكتاب الله، واكتفى القاضي بمدة سجنه الماضية والبالغة ثلاثة أشهر قضاها موقوفا وتم إطلاق سراحه.

وتعود تفاصيل القضية حسبما ذكرت صحيفة "عكاظ" الى قيام الوافد العربي الذي يقيم في المملكة منذ 27 عاما ويعمل في تشليح السيارات بتزوير شهادة البكالوريوس في هندسة الكهرباء صادرة من إحدى جامعات بلاده رغم انه لم يدخل الجامعة قط، محاولا تصديقها من فرع وزارة الخارجية حيث اكتشف أمره.

وأضافت الصحيفة أن والده قدم أثناء الجلسة بعض المستندات التي تثبت أن المتهم حافظ لكتاب الله، ويعمل معه في تشليح السيارات، ويطلب النظر في أمره، وفي دفوعه ذكر الوافد أنه حصل على الشهادة من أحد أصدقائه رغم أنه لم يسبق له الدراسة في الجامعة وانه كان يهدف من تزوير الشهادة الى استقدام عائلته فقط.




القبض على أشهر سمسارة خادمات في مكة المكرمة
تحمل سجلاً يحتوي على ١٠٠ خادمة تقوم بتشغيلهن والمتجارة بهن
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

قال الناطق الإعلامي في جوازات منطقة مكة المكرمة المقدم محمد الحسين إن، دوريات الجوازات بالمنطقة قامت بالإطاحة بأشهر سمسارة لتشغيل الخادمات، وبرفقتها عدد كبير من الخادمات، التي يتم تشغيلهن في منازل مكة المكرمة.

وأوضح الحسين أنه سيتم اتخاذ الإجراءات بحق المقبوض عليهم، وتسليمهم لإدارة الترحيل تمهيداً لترحيلهم. بحسب ما نقلت "المدينة".
يذكر أن "سيتي" سمسارة الخادمات، والتي باتت معروفة بالمنطقة، تحمل سجلاً يحتوي على ١٠٠ خادمة تقوم بالمتجارة بهن.

في ذات السياق قامت فرق دوريات الجوازات في العاصمة المقدسة فجر أمس بتفتيش مخالفي نظام الإقامة والعمل في أحياء العاصمة المقدسة، وتم القبض على ٩٢ مخالفا لنظام الإقامة والعمل، من بينهم متسللون ومخالفون.




مصدر أمني:آل سريح تورط في تجارة السلاح وإمداد مطلوبين أمنيّاً به

 
كشف مصدر أمني، تورط المطلوب الأمني عبد الله آل سريح، في شراء كميات من السلاح واستخدامها في الاعتداء على رجال الأمن وتوزيع بعضها على بعض المطلوبين في القائمة لتنفيذ أعمال جنائية، أبرزها الاعتداء على المحال التجارية وسرقة بعض الأموال منها.وآل سريح هو أحد المطلوبين الـ 23 التي أعلنت عنهم الداخلية السعودية مطلع فبراير 2012.

وأضاف المصدر وفقا لصحيفة الاقتصادية أن المتهم الآخر عبد العزيز آل سهوي، الذي قبض عليه مع آل سريح، يتمثل دوره في ترويج المخدرات، وتتم الاستفادة من هذه الأموال في إمداد بعض المطلوبين على قائمة الـ 23 في شراء الأسلحة لمواجهة رجال الأمن.

وشهد حي ''الزارة''، المدخل الجنوبي لبلدة العوامية بعد مغرب أول أمس تبادل إطلاق نار كثيف بين رجال الأمن والمتهمين، لتنتهي المواجهات بإصابة المطلوبين بأعيرة نارية أفقدتهما القدرة على الاستمرار في مقاومة رجال الأمن ليتم بعدها نقلهما إلى أحد المستشفيات.

وأكد المصدر أن بعض المتعاطفين مع المطلوبين توجهوا إلى مركز شرطة العوامية بعد منتصف ليل أمس، وقاموا بإطلاق النار على المركز مستهدفين رجال الأمن، مضيفاً أن رجال الأمن تعاملوا مع الواقعة بما تقتضيه الحاجة الأمنية التي توفر الحماية لرجال الأمن والمنشآت الأمنية.

وأكدت شرطة المنطقة الشرقية في بيان لها أمس، عن تعرض مركز شرطة العوامية لإطلاق نار كثيف من قبل مصدر مجهول بُعيد منتصف ليلة الثلاثاء.

وقال المقدم زياد الرقيطي الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية: ''إنه عند الساعة الثانية عشرة والنصف بعد منتصف ليلة الثلاثاء تعرض مركز شرطة العوامية لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول، حيث تم الرد عليه بالمثل''، مضيفا ''نتج عن تبادل إطلاق النار إصابة أحد رجال الأمن ونقله إلى مجمع الملك فهد الطبي بالظهران لتلقي العلاج اللازم، فيما باشرت الجهات المختصة إجراءات الضبط الجنائي للحادث والتحقيق فيه''.

وكانت الداخلية أعلنت في وقت سابق مداهمة المطلوب المعلن اسمه على القائمة عبد الله بن سلمان بن صالح آل سريح، إضافة إلى شخص آخر مطلوب للجهات الأمنية لتورطه في جرائم ترويج المخدرات والمسكرات وذلك أثناء وجودهما في موقع مخصص لبيع وشراء السيارات التالفة في بلدة العوامية، وتم القبض عليهما بعد تبادل إطلاق النار معهما وإصابتهما في أرجلهما حيث تم نقلهما إلى المستشفى لتلقي العلاج اللازم تمهيدا لإحالتهما للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات النظامية بحقهما.

من جانب آخر، صرفت المحكمة الجزائية في محافظة القطيف، أمس، النظر في قضية متهم بإثارة الشغب والمشاركة في تجمعات مشبوهة بعد أن أصدر القاضي حكماً برد الدعوى في القضية لعدم حضور الشهود خلال الجلسات الثلاث الماضية التي كانت الدائرة القضائية تأجل الجلسات بهدف استماع شهاداتهم إلا أن تغيبهم دفع القاضي إلى الحكم ببراءة المتهم.

وكان المدعي العام وجه تهماً عدة منها التحريض على تجمعات ممنوعة شهدتها بلدة العوامية، وتأليب الرأي العام، وإثارة الفتنة الطائفية.




مقتل السعودي عبدالعزيز العثمان وصديقه عمر المحيسني في دير الزور
 

أعلنت جبهة النصرة السورية عن مقتل السعودي عبدالعزيز العثمان وصديقه عمر المحيسني في دير الزور ، وأكدت مصادر ضمن جبهة النصرة أن “عبدالعزيز العثمان” يعتبر أنه أول جهادي مهاجر يحمل الجنسية السعودية يلتحق بجبهة النصرة.

ويذكر أن عبدالعزيز العثمان الملقب بـ “أبو عمر الجزراوي” كان في السعودية يتولى إمامة جامع طلحة بن عبيدالله، وكان له نشاط دعوي ، ومنذ وصوله إلى سوريا التحق بجبهة النصرة في دير الزور بالمنطقة الشرقية حيث تولى إمارة مجموعة وظهر أكثر من مرة في مقاطع فيديو يلقي خلالها بيانات حول العمليات التي قامت بها مجموعته.

وقد قتل أبو عمر الجزراوي مع صديقه المقرب سعودي الجنسية أيضاً “عمر المحيسني” الملقب بأبي حفص ، مع العلم أن أبو حفص شقيق قارئ القرآن المشهور الشيخ محمد المحيسني.




محكمة كويتية تصدر حكماً بسجن مغرد سعودي أساء لأمير الكويت على "تويتر"

أصدرت محكمة كويتية ابتدائية اليوم حكماً غيابياً بالسجن خمس سنوات على مغرد سعودي بتهمة المساس بذات أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الصباح عبر "تويتر".

وحسب مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان محمد الحميدي، وفقا لصحيفة "الحياة"، فإن حكما بالسجن خمس سنوات والترحيل بعد قضاء العقوبة، صدر غيابيا على السعودي عبدالعزيز المطيري الذي ما زال محل إقامته مجهول إلى الآن.

ووفق القانون الكويتي، يمكن للمطيري أن يستأنف الحكم مباشرة بعد مثوله أمام المحكمة، وفي هذه الحالة تعيد المحكمة الابتدائية محاكمته مجدداً مع إمكانية استئناف حكم المحاكمة المعادة.




كلية شاب سعودي متوفي في حادث تنقذ فتاة إماراتية
 

نجحت مدينة الشيخ خليفة الطبية في أبوظبي في نقل وزراعة كلية من شاب متبرع من المملكة العربية السعودية، بعد وفاته في حادث مروري إلى فتاة مواطنة تدعى (لطيفة)، تبلغ من العمر 23 عاماً، وتحسنت حالة المريضة وبدأت في التعافي تدريجياً، وزار وفد من هيئة الصحة في أبوظبي (لطيفة) بعد العملية للاطمئنان على صحتها.
من جانبه أكد الدكتور محمد بدر الزمان رئيس شعبة زراعة وجراحة الكبد والكلى في مدينة الشيخ خليفة الطبية، أن عملية نقل الكلية من السعودية إلى دولة الإمارات احتاجت إلى تنسيق وتخطيط وجهود كبيرة، وتم نقل الكلية من المتبرع المتوفى إلى الدولة ومن ثم زراعتها للمريضة التي كانت تعاني فشلاً كلوياً منذ 16 عاماً.

وروى الدكتور علي عبدالكريم العبيدلي استشاري أمراض وزراعة الكلى، رئيس اللجنة الوطنية لزراعة الأعضاء عضو اللجنة الخليجية لزراعة الأعضاء، قصة المواطنة لطيفة سعيد، التي تعاني فشلاً كلوياً، وتخضع لعمليات غسيل كلى منذ عام 1996م، إذ قضت نحو 16 عاماً من عمرها البالغ 23 عاماً في معاناة شديدة مع المرض والعلاج والغسيل، بالإضافة إلى كثير من الأمراض الناجمة عن الفشل الكلوي مثل القسطرة وتجلط الدم والالتهابات.

وقال إنه على الرغم من هذه المعاناة فإن لطيفة كانت دائماً مثالاً للفتاة المفعمة بالأمل وحب الحياة، وحرصت على مواصلة دراستها على الرغم من ظروفها الصحية، وحافظت على ابتسامتها وبهجتها، إلى أن جاء الفرج من عند الله، وحصلت على كلية من شاب سعودي توفي إثر حادث سير، وعلى الرغم من حزن أهله الشديد على وفاته إلا أنهم وافقوا دون تردد على التبرع بأعضائه لإنقاذ حياة أناس آخرين.

وتابع العبيدلي، أنه من حسن الحظ أن نتائج الفحوص جاءت إيجابية ومشجعة وأظهرت توافقاً بين المتبرع والمريضة، وهذا ما أدخل الأمل إلى قلب لطيفة، وبعد عملية استمرت ساعات عدة في مدينة الشيخ خليفة الطبية خرجت المريضة في حالة جيدة، وبدأت تتعافى وتظهر تحسناً ملحوظاً، وتتطلع حالياً إلى مواصلة حياتها بشكل طبيعي.



المواجهة سعودية
 

تنتظر الجماهير السعودية نتيجتي مباراتي اليوم الشباب مع الجزيرة الاماراتي والاتفاق مع لخويا القطري ضمن الجولة الأخيرة لدوري أبطال آسيا، والتي قد تسفر عن مواجهتين سعوديتين في دور الـ16، بعد تأهل الأهلي متصدر المجموعة الثالثة بتعادله مع النصر الإماراتي، والهلال وصيف المجموعة الرابعة الذي تغلب بدوره على الريان القطري بهدفين نظيفين، حيث سيواجه الأهلي الشباب في حال تأهل الأخير وصيفا، وكذلك الحال بالنسبة للهلال الذي سيواجه الاتفاق في حال تصدر الأخير مجموعته.
الأهلي × النصر
أنهى الأهلي مشواره في الدور الأول لمسابقة دوري أبطال آسيا دون خسارة بتعادله مع ضيفه النصر الإماراتي 2/2 أمس الثلاثاء في مكة المكرمة في الجولة السادسة الأخيرة من منافسات المجموعة الثالثة، ليعزز صدارة المجموعة برصيد 14 نقطة بفارق 4 نقاط أمام الغرافة القطري الذي خسر أمام سيباهان اصفهان الإيراني 1/3، بينما ودع النصر البطولة بنقطة يتيمة.
سجل وليد باخشوين (د: 8) من ركلة جزاء، وتيسير الجاسم (د: 77) هدفي الأهلي، والبرازيلي ليوناردو ليما (د: 23) من ركلة جزاء، وراشد مال الله (د: 54) هدفي النصر.
وكانت المباراة هامشية بعدما كان الأهلي ضامنا التأهل منذ الجولة الماضية وخاض اللقاء بالفريق الرديف، فيما كان النصر فاقدا لآمال تخطي الدور الأول، ورغم البداية المتواضعة للشوط الأول إلا أن الأهلي حصل على ركلة جزاء انبرى لها باخشوين بقوة على يمين الحارس عبدالله محمد (د: 8)، وكاد النصر يدرك التعادل لكن كرة ليما تصدى لها ياسر المسيليم ببراعة (د: 20)، قبل أن يحتسب الحكم ركلة جزاء للنصر نفذها ليما بنجاح على يمين المسيليم (د: 23)، وأضاع محمد أمان هدفا محققا للأهلي عندما واجه المرمى ولعب الكرة بجوار القائم (د: 27)، ثم أخرى لحسن السوادي بتسديدة مشابهة مرت بجوار القائم (د: 29)، وكاد كامل المر يسجل هدفا بالخطأ في مرماه لولا يقظة المسيليم الذي أمسك الكرة قبل ولوجها مرماه (د: 51)، قبل أن ينجح النصر في التقدم عبر راشد مال الله الذي استفاد من الخروج الخاطئ للمسيليم ولعبها داخل المرمى (د: 54)، ولاحت فرصة للأهلي لتعديل النتيجة ولكن الحارس عبدالله محمد أمسك الكرة ببراعة (د: 60)، وأجرى مدرب الأهلي تغييرين بدخول تيسير الجاسم وياسر الفهمي العائد من الإصابة بهدف تنشيط الناحية الهجومية ونجح الجاسم في إدراك التعادل إثر تسديدة قوية استقرت على يمين محمد عبدالله (د: 77).
الهلال × الريان
حسم الهلال تأهله إلى الدور الثاني بفوزه الثمين على مضيفه الريان القطري 2/صفر، ضمن المجموعة الرابعة.
وسجل نواف العابد (د: 78) وسعد الحارثي (د: 83) هدفي الهلال الذي أهدر له البرازيلي ويسلي لوبيز داسيلفا ركلة جزاء (د: 45)، وضمن الهلال المركز الثاني برصيد 12 نقطة ولحق بالاستقلال الايراني المتصدر (13 نقطة) الذي عاد بفوز من أبو ظبي على حساب العين الاماراتي 1/صفر، فيما بقي الريان في المركز الأخير برصيد 4 نقاط.




مصري يتفق مع مسجلين خطر لخطف نجله ويجمع 26 ألف جنيه من أهل قريته لتحريره


قام أب مصري مساء أمس بالاتفاق مع مسجلين خطر على خطف نجله أثناء لهوه بالقرب من كنيسة بإحدى قرى مركز مطاى بمحافظة المنيا في جنوب مصر؛ بغرض جمع فدية مالية من أهل قريته لإطلاق سراح نجله بدعوي سوء حالته المادية.

وتعود تفاصيل القضية حسبما ذكرت صحيفة الأهرام المصرية عندما تلقت أجهزة أمن المنيا بلاغًا من ناروز جرجس عبدالملاك جرجس (34 سنة) يفيد بقيام مجهولين باختطاف نجله سامح (8 سنوات) أثناء لهوه أمام الكنيسة بالقرية، وأن خاطفيه يطلبون فدية 300 ألف جنيه مصري مقابل إطلاق سراح المخطوف، حسبما جاء في بلاغ والد الطفل.

وتبين من التحريات أن الأب يمر بأزمة مالية حادة وعليه مديونيات كبيرة لدرجة أنه قام ببيع أثاث منزله لتسديد مديونياته، واتفق مع كريم عادل إقلاديوس (30 سنة ـ إخصائى اجتماعى) سبق اتهامه فى قضية جنايات، وفايز لمبو عزيز قلدس (43 سنة ـ عاطل)، سبق اتهامه فى 9 قضايا، وقاما باختطاف الطفل واقتياده عنوة ولاذ به بالفرار مع باقي خاطفيه مستقلين سيارة رقم (32912) ملاكى المنيا.

وأضافت الصحفية أن الأب استغل الواقعة وجمع 26 ألف جنيه من أهالى قريته بحجة تحرير نجله، وأنه اتفق مع المتهمين علي اقتسام المبلغ، إلا أن قوات الأمن تمكنت من تحرير الطفل المختطف وإلقاء القبض على المتهمين وأقر الأب بفعلته.




بالفيديو.. مظلي كويتي يقفز من سماء فلوريدا مرتدياً الدشداشة والغترة والعقال
 

 قفز المظلي الكويتي محمد الرفاعي من طائرة هيلكوبتر من سماء فلوريدا مرتدياً الزي الوطني الدشداشة والغترة والعقال.
فيديو




فيديو: مصري يقفز من أعلى كوبري قصر النيل بسبب «ابنى بيتك»
 
حاول أحد مستفيدى مشروع “ابنى بيتك” الانتحار من أعلى كوبرى قصر النيل، احتجاجا على عدم تنفيذ مطالب ائتلاف “ابنى بيتك”، إلا أن المحاولة باءت بالفشل وتم إنقاذه.

وألقى المواطن محمود سيد، أحد أعضاء ائتلاف مشروع “ابنى بيتك”، نفسه من أعلى كوبرى قصر النيل محاولا الانتحار بعدما تظاهر مع الائتلاف أمام مجلس الوزراء، وبعد سلسلة من الوقفات الاحتجاجية نظمها الائتلاف؛ للمطالبة بإقالة وزير الإسكان والداخلية بسبب عدم وجود خدمات أمنية أو مرافق بالمشروع.

جاء ذلك بعدما حاول زميله المواطن “أحمد عبد الكريم” الانتحار وإلقاء نفسه من أعلى الكوبرى، لكنه فضل أن يلقى نفسه بديلا عنه.
فيديو




شاعر كفيف ندم على اختيار مرسي ويطالب الراقصة دينا بالترشح
أكد أنه ليس عدو الإخوان المسلمين ونشاطهم الإجتماعي إنما هو ضد حيازة السلطة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
الشاعر صلاح عبدالله 
أكد الشاعر المصري الكفيف، صلاح عبدالله الشهير بـ"صلاح الشواف"، أنه قام بترشيح الرئيس المصري محمد مرسي، قائلاً "تحمست له كثيراً، وكتبت له قصيدة شعرية ندمت عليها منتهى الندم".

وقال في حديثه في برنامج "الحدث المصري" مع الزميل محمود الورواري على "العربية" إنه ندم على ترشيحه للرئيس المصري الحالي، لأن آماله أحبطت وخاب ظنه فيه، مؤكداً أنه مع الثورة المصرية. وقال "لو عشنا في عهد يساوي ما عشناه في عهد مبارك إذاً ثورتنا فشلت، فما بالك في عهد أقل منه؟"، مضيفاً أن الثورة جعلته ينتمي أكثر لكل شيء في مصر.

وتحدث الشواف عن الوضع السياسي في مصر، قائلاً إن سلطة المقدس تقدم نفسها على أنها مالكة للحقيقة كاملة. وقال "إن الخروج عن أمر الجماعة يعني من وجهة نظرهم خروجاً عن أمر الله، وبالتالي فأنت كافر أو فاسق".

وأوضح أن السلطة المستمدة من المقدس قادرة على إزهاق المواطن مادياً ومعنوياً، معبراً عن قلقه من الوضع الحالي، ليقول قصيدة حزينة ساخرة بعنوان "رشحي نفسك يا دينا"، وهنا يقصد الراقصة المصرية دينا.

وتقول أبيات القصيدة العامية:

رشحي نفسك يا دينا
انتي أنسب وحدة لينا
انتي انسب وحدة طبعاً في الزمان ابن اللذينا
انتي حتهزي الوطن دا بلي فيه
وان تقل ديل البلد حتخففيه
واقتصادنا النايم انتي توقفيه

وتابع:

الشيوعي بهزة منك يبقى إخوان مسلمين، واللي إخوان يبقى شيعي، والبلد يصبح عجينة
طب وديني انتي أحسن لينا من موسى وشفيق رشحي نفسك لجل مصر لحسن تضيع
والضمان وسطك ياروحي ليه؟ عشان وسطك بديع.

وأكد الشواف أنه ليس ضد الإخوان المسلمين ولا نشاطهم الاجتماعي، إنما هو ضد حيازة السلطة.

وتمنى الشواف أن يستطيع بشعره ترسيخ قيم الثورة لمساعدة الناس على تحدي اليأس والكسل.

وصلاح الشواف هو شاعر فصحى تحول إلى العامية الساخرة ليصل إلى عامة الشعب، كونها لغة البسطاء الذين هو منهم.

ويعتبر الشواف هو الكفيف الأوحد في العالم العربي الذي حصل على منحة "فورد فاونديشن" الأميركية، وحصل على الدكتوراه في الفلسفة الإسلامية من جامعة القاهرة بمجهوده الشخصي متحدياً فقدانه للبصر.

ولد عام 1963 في الإسماعلية، وله ديوان بعنوان "تحت الحياة"، ويستعد لإصدار رباعيات على غرار رباعيات الخيام، وصلاح جاهين، وإصدار ديوان "مواليد يناير".




والد صاحبة قصيدة "الخروف" يتلقى تهديداً من قيادي إخواني
التلميذة حبيبة: لا أخشى التهديد لأنني مؤمنة بما قلته في قصيدتي

الطفلة المصرية حبيبة يحيى عبد المنعم 
تلقى والد الطفلة المصرية حبيبة يحيى عبدالمنعم، التي ألقت قصيدة تنتقد جماعة "الإخوان المسلمين" أمام وزير التعليم، تهديداً من أحد قياديي حزب "الحرية والعدالة" بمحافظة الغردقة، وذلك قبل ظهوره هو وابنته في برنامج "الحدث المصري" مع الإعلامي محمود الورواري مساء الاثنين 29 إبريل/نيسان.

وأكد عبدالمنعم أن التهديد جاءه من محمد فتحي، عضو حزب "الحرية والعدالة" بالغردقة، حيث أخبره بلهجة حادة "بنتك تعرف إيه عن الإخوان علشان تتكلم وتغلط في الإخوان؟".

وكانت التلميذة حبيبة، التي لم تتجاوز العاشرة من العمر، تحولت إلى عنوان رئيسي في أبرز الصحف المصرية التي صدرت الاثنين، وذلك بفضل القصيدة التي ألقتها أمام الوزير إبراهيم غنيم وحملت عنوان "الأستاذ والخروف".
حبيبة: "حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا مرسي".

فصحيفة "الوطن" حملت عنوان: تلميذة الابتدائي تفاجئ الوزير بقصيدة "الخروف" وتصرخ "حسبي الله ونعم الوكيل فيك يا مرسي".

وفي صحيفة "الأخبار"، جاء ذلك العنوان: من التلميذة المتفوقة إلى الوزير.. مصر لم تتغير وحسبي الله ونعم الوكيل.. حبيبة ألفت قصيدة لاذعة.. وغنيم: مفيش على راسنا بطحة.

وعنونت "المصري اليوم" في صفحتها الأولى: ألقت قصيدة "الأستاذ والخروف".. وغنيم: لا هيبة لمدرس "بيخمس" مع طلابه.. تلميذة أمام الوزير: حسبي الله ونعم الوكيل.

أما "الأهرام" فحملت عنوان: وزير التعليم يكرم غداً تلميذة "الأستاذ والخروف".

وعند سؤالها عما إذا كانت تشعر بالخوف بعد التهديد الذي تلقاه والدها، أجابت بأنها لا تخشى التهديد "لأنني مؤمنة بما قلته في قصيدتي وهذا رأيي الشخصي".

وقالت حبيبة: "حسبي الله ونعم الوكيل" هي أبسط كلمة يمكن أن تقال للرئيس مرسي هو وأنصاره، إلا أنها وجهت الشكر لوزير التعليم الذي أتاح لها الفرصة لكي تعبر عن رأيها، وأعربت عن أمنيتها في ألا يمنعها أحد من إلقاء الشعر السياسي.

وأضافت حبيبة، الحائزة على المركز الأول بمسابقة إلقاء الشعر على مدى سنتين متتاليتين: "البلد أصبحت بلا أمن ولا أمان ولا عدل ولا نظام".
قصيدة "الخروف"

وقصيدة "الخروف" التي ألفها والد حبيبة الشاعر يحيي عبدالمنعم، حملت الأبيات التالية:

خروف العيد نطحني
وناوي يذبحني
بسعره الغالي جرحني
وماء ماءلي وشوحلي
مين انتة عشان تاكل لحمي
مين انتة عشان تجيب ثمني
بسعري الغالي حاشويك
واحطم كل غلاويك
ولا يمكن حاغذيك
ولا صوفي يدفيك
ولو شفتك تبص بعين
على صوفي وعلى القرنين
حاسِن قروني وبحدين
في صدرك وانزع الكتفين
كفاية عليك صوتي العالي
وأنا صوتي كمان غالي
ما يسمعنيش غير الشاري
يكون عنده حساب جاري




ناشط مغربي يصف رسالة للرسول صلى الله عليه وسلم بـ"الإرهابية"!
 
أثارت تصريحات لناشط علماني أمازيغي في المغرب وصف فيها رسالة الرسول صلى الله عليه وسلم إلى الملوك، التي تدرس في المناهج الدراسية لتلامذة المرحلة الثانوية، بأنها "رسالة إرهابية" جدلا واسعا في المغرب ، غير أن منظمة حقوقية رسمية دعت الثلاثاء إلى احترام "حرية التعبير".

وخلال المؤتمر العاشر للجمعية المغربية لحقوق الإنسان في 21 أبريل قال الناشط الحقوقي الأمازيغي أحمد عصيد إن "الرسالة التي تدرس في مقرراتنا لتلامذتنا وهم في السادسة عشرة هي في الحقيقة رسالة إرهابية لأنها ترتبط بزمن كان فيه الدين ينشر بالسيف وبالعنف. اليوم المعتقد اختيار شخصي حر للأفراد، لا يمكن أن تدرس رسالة تقول إما أن تسلم وإما أنك ستموت".

ودعا الناشط العلماني إلى تعديل هذه المناهج الدراسية، مؤكدا أن تضمين هذه المناهج هذه الرسائل مرده إلى "هيمنة" تيار ديني صاحب ايديولوجية معينة على اللجان التي تضع المناهج.

وسارعت الأوساط المحافظة إلى التنديد بتصريحات عصيد، في حين وصفه أحد الدعاة بأنه "مجرم" و"عدو الله"، وحتى رئيس الوزراء الإسلامي عبد الإله بن كيران عبر عن استيائه من هذا التصريح. وقال خلال اجتماع لحزبه العدالة والتنمية السبت "ليس من المعقول التعريض لرسول الله، سيد الخلق، ليس من المعقول ولن أقبل هذا"، مؤكدا أن "عقيدة الأمة المسلمة يجب أن تحترم".

والثلاثاء وردا على سؤال لوكالة فرانس برس أعرب رئيس المجلس الوطني لحقوق الإنسان (رسمي) إدريس اليزمي عن أسفه للسجال الدائر في البلاد حول هذا الموضوع، مؤكدا أن "حرية الفكر والتعبير" هي أمر "أساسي".




بالفيديو:أكبر لاجئة سورية تلقي قصيدة "قبل وفاته" وتبكي الوفدالسعودي
 

توفيت مساء الأحد، في مخيم الزعتري أكبر لاجئة سورية في الأردن، وهي درة السعيد، 108 أعوام ، من درعا ، الطيبة .

وكانت هذه السيدة وصلت الأردن في وقت سابق ، فلم تقو على السير فحملها الجنود الأردنيون .

وللسيدة المتوفاة أبن اعتقله نظام الأسد منذ أكثر من ثلاثة عقود ( منذ أحداث حماة ) ولا تعرف عنه شيئا ، وقد فرت إلى الاردن نتيجة القصف الذي تعرض له منزلها والحي الذي تقطنه .

وهذا المقطع الشعري النبطي قالته الحاجة لوفد سعودي زار الزعتري مؤخرا وسجل أحد افراده هذا الفيديو :




اعتقال عبدالله بدر للسجن عاما في قضية إلهام شاهين
الداعية السلفي يواجه حكماً نهائياً بالحبس وغرامة 20 ألف جنيه

 
إلهام شاهين وعبد الله بدر
تمكن الأمن المصري، فجر الأربعاء 1 مايو/أيار، من ضبط عبدالله بدر المذيع بقناة الحافظ، وذلك لتنفيذ الحكم الصادر ضده في قضية سب الفنانة المصرية إلهام شاهين، نقلا عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

وكانت معلومات وردت للأمن عن تردد بدر على شقة قام نجله باستئجارها في مدينة العاشر من رمضان، وتم رصده منذ 10 أيام، لكنه غادر المكان قبل ضبطه.

وسيتم نقل بدر إلى مديرية أمن القاهرة، لتنفيذ الحكم الصادر عليه بالحبس سنة في سب إلهام شاهين.

وبعد صدور الحكم بحبس بدر، حاول الاستئناف، إلا أن المحكمة أيدت الحكم الصادر بحبسه.

وقالت الفنانة المصرية في وقت سابق إن الحكم الصادر سيمنع التطاول على الآخرين، وإن بدر سيصبح عبرة لغيره.

وصدر حكم ابتدائي في ديسمبر/كانون الأول، بسجن الداعية السلفي، بدر، لمدة سنة، وتغريمه مبلغ 20 ألف جنيه، بعد إدانته بالسب والقذف.

واتهم بدر الممثلة المصرية بممارسة "الفجور" في أفلامها، وتوجه في إحدى الحلقات إلى الممثلة متسائلاً عن عدد من قال إنهم "قبلوها واعتلوها باسم الفن"، على حد تعبيره.




حركة كفاية تشن "حملة تمرد" لإسقاط مرسي
تسعى إلى جمع توقيع 15 مليون شخص والدعوة لانتخابات رئاسية مبكرة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

بدأ أعضاء حركة "كفاية" المعارضة في مصر فعاليات حملة "تمرد"، لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، وإسقاط نظام الإخوان.

وقال محمود بدر، عضو اللجنة التنسيقية، الثلاثاء، إن الحركة تمكنت من جمع "560" توكيلاً في محافظة البحيرة (شمال)، نقلا عن صحيفة "المصري اليوم"، الأربعاء 1 مايو/أيار.

وأشار عضو اللجنة التنسيقية للحركة إلى أن الهدف الرئيسي من الحملة هو جمع 15 مليون توقيع من الشعب المصري، لسحب الثقة من الرئيس محمد مرسي، وإسقاط شرعيته.
وتسعى الحملة إلى جمع عدد من الأصوات يفوق ما حصل عليه مرسي في الانتخابات الرئاسية الأخيرة.

وشدد على أن الحملة ستنتهي بمليونية، يليها اعتصام أمام قصر الاتحادية الرئاسي في 30 يونيو/حزيران المقبل، وذلك بهدف الدعوة إلى انتخابات رئاسية مبكرة.

وأكد بدر على ضرورة التنسيق مع القوى الثورية في حملة "تمرد" لاستعادة ثورة الشعب المصري، التي استولت عليها جماعة الإخوان، على حد قوله.
ونشرت صفحة الحملة، على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" عددًا من الاستمارات التي تم جمع توقيع المواطنين عليها، لسحب الثقة من الرئيس بعد أن أثبت انحرافه عن مبادئ وأهداف ثورة 25 يناير، طبقا للصفحة.

وقال المنسق العام لشباب حركه كفاية، "محمد عبد العزيز"، إن حملة "تمرد" تهدف إلى إجراء انتخابات رئاسية مبكرة وليس تفويض أي شخص لإدارة أمور البلاد.

ونفى أن يكون الهدف من التوكيلات هو تفويض الجيش المصري في إدارة البلاد، موضحا أن الحملة لا تفرض رئيسا بعينه حال نجاحها في سحب الثقة من الرئيس.

وتأتي الحملة بالتزامن مع قرب انتهاء السنة الأولى من حكم الرئيس مرسى في يوليو/تموز القادم.

وجاء نص استمارة سحب الثقة، التي يوقع عليها المشاركون في الحملة كالتالي: "منذ أن وصل (محمد مرسي العياط) إلى السلطة، يشعر المواطن البسيط بأنه لم يتحقق أي هدف من أهداف الثورة، التي كانت: (العيش، والحرية، والعدالة الاجتماعية، والاستقلال الوطني)، وفشل مرسي في تحقيقها جميعا فلم يحقق الأمن، ولا العدالة الاجتماعية، وأثبت أنه فاشل بمعنى الكلمة ولا يصلح لإدارة بلد بحجم مصر".

ويتواصل النص: "لذلك أعلن أنا الموقع أدناه وبكامل إرادتي وبصفتي عضوًا في الجمعية العمومية للشعب المصري سحب الثقة من رئيس الجمهورية الدكتور "محمد مرسي عيسى العياط"، وأدعو إلى انتخابات رئاسية مبكرة، وأتعهد بالتمسك بأهداف الثورة، والعمل على تحقيقها ونشر حملة "تمرد" بين صفوف الجماهير حتى نستطيع معا تحقيق مجتمع الكرامة والعدالة والحرية".




مرسي يُصدر قراراً بتشكيل مجلس للمصريين في الخارج
المتحدث الرسمي أعلن أن المشاورات جارية بشأن الحكومة الجديدة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

أكد المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، السفير عمر عامر، أن الرئيس المصري محمد مرسي سيصدر قراراً جمهورياً، الأربعاء الأول من مايو/أيار، بتشكيل المجلس الاستشاري للمصريين في الخارج‏.‏

وأضاف عامر، في مؤتمر صحافي عقده أمس الثلاثاء، أن الرئيس مرسي وعد بإصدار قرار جمهوري لمتابعة أحوال المصريين في الخارج والاهتمام بجميع مشاكلهم والعمل على حلها، نقلاً عن صحيفة "اليوم السابع" المصرية، الأربعاء.

ورداً على سؤال حول التعديل الوزاري، قال المتحدث إن المشاورات فيما يخصّ التعديل لا زالت جارية ولم تنته حتى الآن، موضحاً أنه سيتم الانتهاء من المشاورات في غضون أيام، وأن التأخير لاختيار الأكفأ.

وفيما يتعلق بالأنباء التي ترددت عن تأخير إعلان التعديل الوزاري بسبب رفض بعض الأسماء المشاركة في الوزارة، أكد عامر أن المشاورات مستمرة وتأخذ مسارها في عملية النقاش، مشيراً إلى أن الرئيس كان واضحاً في وضع معايير محددة في عملية الاختيار.

ورداً على سؤال يتعلق بمؤتمر العدالة الذي بدأ أمس الثلاثاء في رئاسة الجمهورية، قال المتحدث إن الرئيس مرسي لم يحضر الاجتماع الخاص بمؤتمر العدالة لعقده لقاء مع الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري، مؤكداً في الوقت نفسه أن الرئيس مرسي يهتم شخصياً بالمؤتمر ويتابعه بكل جدية بما يعكس احترامه للقضاة.

وحول إمكانية أن يُلزم مؤتمر العدالة مجلس الشورى بتبني التوصيات التي ستصدر عنه في قانون السلطة القضائية، قال المتحدث الرسمي إن المجلس التشريعي لا أحد يُلزمه وهو مَنْ يقوم بالتشريع دون تدخل من أحد.




سلفاكير: حريصون على تنفيذ اتفاقيات التعاون مع الخرطوم
الأربعاء، 1 مايو 2013 - 14:13
سلفاكير رئيس جنوب السودان
الخرطوم (د ب أ)

أكد رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت أن بلاده ملتزمة وحريصة على تنفيذ مصفوفة اتفاقيات التعاون الموقعة مع السودان فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

ونقلت وكالة السودان للأنباء (سونا) اليوم الأربعاء عنه القول خلال لقائه أمس فى جوبا مع وفد من البرلمان السودانى برئاسة رئيس لجنة العلاقات الخارجية والأمن والدفاع محمد الحسن الأمين، إنهم حريصون على العمل من أجل تنسيق المواقف المشتركة بين البلدين فى كافة المحافل والمؤسسات الإقليمية والدولية.

وأكد الأمين خلال اللقاء على حرص السودان على توطيد العلاقات بين البلدين، والعمل على إزالة كل ما يعكر صفو التعاون بين جوبا والخرطوم.

وكان الوفد البرلمانى قد وصل إلى جوبا أمس، فى زيارة تهدف إلى دعم الاتفاقيات المبرمة بين البلدين وتأكيد روح التسامح والتآخى بين الشعبين.




أنباء عن تعرض سوريين لأسلحة كيماوية قرب الحدود التركية
الجيش الحر يقصف قصر تشرين الرئاسي ويكثف هجماته داخل دمشق وخارجها

 
الحدود السورية التركية

اتخذ المستشفى المحلي في بلدة ريهانلي التركية الحدودية مع سوريا، الثلاثاء، احتياطات بسبب تقارير غير مؤكدة تفيد بأن بعض الجرحى نتيجة المعارك الدائرة قد يكونون تعرضوا لأسلحة كيماوية، نقلا عن تقرير لـ "العربية"، الأربعاء.

وعند الحدود مع تركيا، تعرض مقر كتيبة من مقاتلي المعارضة قرب المعبر الحدودي الرئيسي لهجوم جوي، وكانت الحصيلة 5 قتلى على الأقل بينهم أطفال وعشرات الاصابات.

وتركز الهجوم على مبان تابعة لكتيبة أحرار الشام ومستودع على الجانب السوري من الحدود تستخدمه جماعات الإغاثة العاملة في المنطقة.

وكانت مخيمات النازحين في باب الهوا على الحدود السورية التركية عرضة، الثلاثاء، لقصف عنيف بالقنابل العنقودية من قبل الطيران الحربي لقوات النظام.

كما أفادت الهيئة العامة للثورة السورية بانفجار عبوة ناسفة في منطقة باب الجابية بدمشق تلاه انتشار أمني كثيف.
الجيش السوري الحر يقصف قصر الرئاسة

وكثفت كتائب الجيش السوري الحر من هجماتها على قوات النظام ومواقعه العسكرية، وقصفت، الثلاثاء، بقذائف الهاون قصر تشرين الرئاسي، بينما باشرت كتائب أخرى عملية لتحرير مطار النيرب الاستراتيجي في الشمال السوري.

وقال الناطق الرسمي باسم مجلس قيادة القورة في دمشق وريفها ، عمر حمزة، لقناة العربية، إن العاصمة السورية شهدت سقوط عدة قذائف على مواقع مختلفة، منها البرامكة والمالكي وقصر تشرين، وكذلك الميدان.

وقال حمزة إن الجيش الحر ليس مسؤولا عن التفجيرين اللذين اهتزت لهما العاصمة دمشق، وكشف المتحدث أن قائد العمليات في "عش الورور" هو أحد قيادات حزب الله، حيث تم رصد اتصالا باللاسلكي، وتبين من كلامه أنه لبناني.

ومن جهته، احتشدت كتائب الجيش الحر، الثلاثاء، حول مطار النيرب في حلب لتحريره، وقال عبد الباسط الطويل قائد عمليات تحرير مطار النيرب، لقناة العربية من حلب، إن السيطرة على هذا المطار، معناها قطع الإمدادات عن المناطق المحيطة به وحتى المطارات الأخرى.

ويربط مطار النيرب عدة مطارات أبرزها مطار منغ، ومطار أبو الطهور، ومطار الطبقة ودير الزور.

ويستعمل مطار النيرب لنقل الإمدادات العسكرية للمحافظات الشمالية، كما يحتوي على مستودعات اسمنتية تضم دبابات وعربات عسكرية مختلفة. وهو ينشط على جهتين واحدة عسكرية وأخرى مدنية، وتقريبا هو المطار الوحيد الذي ما زال يعمل بنسبة لا تتعدى 30 بالمائة حسب عبد الباسط الطويل.




فيديو للشيخ احمد الاسير اثناء قتاله مع المعارضة السورية!
 
 تداول ناشطون عبر مواقع التواصل الإجتماعي صورتين لإمام مسجد بلال بن رباح الشيخ أحمد الأسير , أمس الثلاثاء,وهو على إحدى دبابات الجيش الحر في القصير كما بدا الشيخ الاسير مع نجله عبد الرحمن بين عدد من المقاتلين في المنطقة .

كما قامت قناة “الال بي سي” اللبنانية ببث مقطع فيديو يظهر فيه الاسير متنقلا في أحد الخنادق ويطلق النار.

وفي هذا السياق، اعلن الشيخ الاسير ان الطريق لم تكن آمنة وواجه الصعوبات للوصول الى القصير، لافتا الى ان الجيش السوري النظامي موجود في المكان بعدد قليل كما ان حزب الله موجود، واعتبر ان الضغط في القتال في القصير يتم من قبل حزب الله.
وراى الاسير في حديث للـ “ال بي سي” ، انه من غير الصحيح ما يشيعه حزب الله انه يدافع عن قرى شيعية، كاشفا عن ان هناك قرى سنية تم اجتياحها واحتلالها كما ان هناك قرى مسيحية محتلة من قبل حزب الله، واكد انه يمكن مشاهدة عناصر حزب الله بالعين المجردة في القصير .

وشدد الاسير على ان تواجد حزب الله في القصير كبير وليس بالعدد البسيط، معلنا ان حزب الله يحمل اسلحة متطورة ويقوم بالرصد الدقيق للمنطقة.

واوضح الاسير ان الصورة العائدة له على الدبابة مع الثوار هي غنيمة من الجيش النظامي، ميرا الى ان اهله في القصير هم باشد الحاجة الى الدعم والمساعدة ، وقال:” لمست لمس اليد كم ان اهل القصير هم بحاجة الى الدعم ، كما لمس كم ان اهل القصير هم بحاجة الى اعداد من المقاتلين، لان حزب الله والشبيحة يقومون بالافاعيل بهم، وانا اطالب من يستطيع ان يصل الى القصير ان يصل ويقاتل الى جانب الثوار لان اهل القصير مهددين كثيرا”.واشار الاسير الى ان الاحوال البشرية في القصير مبكية وحال الاطفال والنساء مزرية، لافتا الى السيد حسن نصرالله يطل ويقول بكل كبرياء ان القضية هي قصية اسرائيليين وتكفيريين، وشدد عى لان كلام نصرالله غير صحيح لانه جالس الاهالي، وقال :” تشجعت وحملت البندقية وقاتلت في سوريا ولي الشرف بذلك”.

واكد الاسير ان هناك عددا كبيرا من الكتائب المقاتلة في القصير وانه كان متواجدا في ريف القصير، كاشفا عن ان تواجد “جبهة النصرة” هو في القصير المدينة، واوضح ان الثوار نفذوا عملية نوعية من ايام استطاعوا في خلالها ايقاف حزب الله عند نقاط معينة لا يستطيع الحزب تجاوزها .

ودعا الاسير رئيس الجمهورية وقائد الجيش الى الاستقالة فورا بسبب تركهم حزب الله يتدخل في المعارك السورية.
فيديو




أكياس القمامة تثير شهية المعارضة السورية المسلحة للسلطة
 
رؤى فريدة مثيرة للاهتمام، عرضتها الصحف البريطانية لبعض قضايا الشرق الأوسط.
فصحيفة الفاينانشال تايمز تلقى الضوء على "شهية" المعارضة السورية المسلحة للحكم في مناطق تفتقد الامكانات و"الفساد" في تلك المناطق.

أما صحيفة الغارديان فتشرح أسباب اعتقادها بأن معتقل غوانتانامو سيبقى سبة في جبين أمريكا وحلفائها رغم تعهدات أوباما بإغلاقه.

ويشرح مقال في التايمز كيف أن صناديق الانتخاب قادرة على هزيمة المتطرفين في العراق.

في الشأن السوري، تجولت رولا خلف، مراسلة صحيفة الفاينانشال تايمز في بعض القرى السورية في محافظة حلب الشمالية على الحدود مع تركيا. وفي تقرير بعنوان" أكياس القمامة تثير شهية المعارضة السورية المسلحة للسلطة المحلية"، تعرض خلف تجارب مقاتلي المعارضة في "تعلم الحكم في البلدات والقرى التي انسحبت منها سلطة الدولة المركزية".
"للردع فقط"

ففي قرية باب السلامة، وضع المجلس المحلي أمامه لافتة كبيرة تحمل تحذيرا من السجن والغرامة لأي شخص يلقى القمامة في الشارع.

غير أن المراسلة تنقل عن رئيس المجلس خير الدين الأحمد وقائد الشرطة، وهو من نفس العائلة، قولهما إن هذه اللافتة "لردع الناس فقط".

وهنا يشير التقرير إلى أن الكثير من المجالس المحلية الجديدة، التي حلت محل السلطة المركزية المنسحبة "غير منتخبة تقع فريسة آليات القوة لدى الجماعات المسلحة المحلية".
وفي مكتبه يضع الأحمد، كما تقول المراسلة " علمين، الأول هو علم الثورة السورية، والثاني راية سوداء تمثل المتشددين الإسلاميين".

وتقول خلف إن هذه المناطق تعاني، فضلا عن ذلك، من نقص الموارد والمساعدات الإنسانية التي وعدت بها الدول الكبرى.


وفي قرية أعزاز المجاورة، يعرض التقرير نموذجا آخر لغياب المحاسبة. وهو نموذج تعكسه، كما تقول المراسلة، شعارات " جرافيتي" مرسومة على الأبنية تصف أعضاء المجلس المحلي بأنهم" لصوص الخبز".

وفي قرية صوران ، تختلف الصورة نسبيا. "فالناس يرون سقوط المطر عليهم منذ اندلاع الثورة في عام 2011 تدخلا من السماء بعد سنوات من الجفاف".

غير أن المفارقة هى أن "المنطقة ، كغيرها من المناطق، تعتمد في بيع محاصيلها على المناطق الخاضعة لسيطرة الحكومة". وهذا يعني أن الحكومة لم تشتر، كما فعلت العام الماضي، محصول القمح من مزارعي قرية صوران وجوارها.

وتنقل خلف عن ، ياسر حمشو، أحد مسؤولي مجلس صوران المحلي قوله " لقد بح صوتي من الحديث ومناشدة العالم بأن ينتبه إلى احتياجاتنا ولكن لا أحد يسمع".
في الشأن العراقي، يرى أمير طاهري في مقال بصحيفة التايمز، أن الرئيس الأمريكي "أوباما غادر العراق أسرع من اللازم". وقال طاهري، الذي قدمته الصحيفة على أنه مؤلف كتاب" الليلة الفارسية: إيران تحت حكم ثورة الخميني"، إن قوات الأمن العراقية" كانت في حاجة إلى مزيد من الدعم ولفترة أطول".

ومع ذلك يرى الكاتب أن "المتطرفين العراقيين لن يهزموا صندوق الانتخاب". دلل على ذلك بأن كل المشاركين في الانتخابات العراقية الثلاثة الأخيرة قبلوا نتائجها".

ويعتقد طاهري أن العراق احتل عناوين وسائل الإعلام أخيرا "للأسباب الخطأ " وهي" أعمال العنف الغير مسبوقة منذ الانسحاب الأمريكي عام 2011".

إلا أن الكاتب يأسف لأن "الانتخابات المحلية الناجحة الأخيرة قد نسيت تماما" بسبب التركيز على العنف.

ويطالب طاهري رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي بالتنحي.
كما يؤيد فكرة حل البرلمان، الذي قال إنه "ملئ بالمنفيين السابقين وأصحاب اللحى البيضاء ولم يعد يمثل العراق الجديد الناشئ الغني بجيل جديد من القادة".

ويظن الكاتب أن حل البرلمان سيؤدي إلى انتخابات جديدة وتشكيل حكومة ائتلافية جديدة . وبهذا" قد يثبت العراق مجددا أنه يمكن لبطاقات التصويت أن تنجح حيث فشل الرصاص".
وصمة عار لا تمحي

في واحدة من افتتاحيتها، شنت صحيفة الغارديان هجوما عنيفا على الولايات المتحدة وبريطانيا وكل دولة ساهمت بشكل أو بآخر في استمرار معتقل غوانتانامو. واعتبرت الصحيفة إن المعتقل" وصمة عار لا تمحى".

وتعتبر الصحيفة أن "الدولة التي تخفق في محاكمة هؤلاء المتهمين بالتخطيط وارتكاب أعمال إرهابية في محاكمها المدنية، إنما هي مجتمع يقر بالهزيمة".

وجاءت افتتاحية الصحيفة تعليقا على تجديد الرئيس الأمريكي باراك أوباما تعهده بالعمل على إغلاق المعتقل، الذي لا يزال يقبع فيه 166 معتقلا لسنوات دون محاكمة.
وفي إشارة مباشرة إلى الولايات المتحدة، تقول الغارديان إن" دولة تعتقل أشخاصا دون توجيه اتهام، لأنها تعرف أن أي اتهامات سوف تسقط أمام أي محكمة طبيعية، ليست مختلفة في سلوكها تجاه هؤلاء المعتقلين، عن الديكتاتوريات التي تحتقر حكم القانون".
ورغم قلة المساحة المخصصة في الصحف البريطانية لزيارة خليفة بن زايد آل نهيان لبريطانيا ، فإن طريقة تناولها كانت معبرة عن أهمية الزيارة، التي هي الأولى لرئيس إماراتي لبريطانيا منذ 24 عاما.

فقد نشرت صحيفة الاندبندنت رسما كاريكاتوريا لافتا يصور رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون وهو يقف أمام مقر الحكومة في 10 داوننج ستريت باسطا لسانه سجاده حمراء بالغة الطول في استقبال الرئيس الإماراتي، وكأنه يتوق شوقا للقاء.

أما صحيفة الفاينانشال تايمز، فأشارت في تعليق مرفق مع صورة لخليفة وهو يستعرض حرس الشرف يرافقه الأمير فيليب دوق أدنبره وزوج ملكة بريطانيا، إلى أن بريطانيا تأمل في وضع التفاصيل النهائية لصفقة بيع 60 طائرة تايفون بريطانية للإمارات ، فضلا عن جلب استثمارات إماراتية إلى بريطانيا.

وتشير الصحيفة إن أن "الوزراء البريطانيين حريصون على ألا تلقي قضية سجن ثلاثة بريطانيين في دبي بتهم تتعلق بالمخدرات بظلالها على الزيارة". ومع ذلك نقلت الصحيفة عن كاميرون وعده بأنه سوف يثير قضية البريطانيين الثلاثة مع الرئيس الإماراتي خلال لقائه به الخميس.

وفي بريطانيا لاتزال محاولات الحكومة البريطانية الفاشلة ترحيل الإسلامي المتشدد عمر عثمان الشهير بـ "أبو قتادة" تشغل بعض كتاب الصحف.

وفي مقال بعنوان "أنا أيضا أكره أبو قتادة لكن القانون هو القانون" يقول دانيل فينكليشتاين في صحيفة التايمز إن عمر عثمان "رجل خطير يؤمن بأن قتل اليهود فكرة جيدة". ويضيف إن "لكل شخص حقوقا إنسانية حتى الأشخاص الذين لا يؤمنون بها مثل عمر عثمان".

ويقول الكاتب " أوافق على أنه من المحبط أنه يمكن لرجل أن يأتي إلى هنا ويطلب اللجوء بينما يكره كل شئ فينا، ويكون سعيدا لو قتلنا ان استطاع. كما أنني أوافق على أنه من المثير للاشمئزاز أن ننفق الأموال لحماية أنفسنا منه ودفع تكاليف قضيته القانونية. لكن القانون وجد لأسباب منها ضمان أن تكون الأدلة والاحكام (القضائية) هى وسيلة اتخاذ أي قرار يتعلق بحقوق الإنسان".

ويطالب الكاتب، بناء على ذلك، ان يلتزم السياسيون بالقانون عند التعامل مع قضية ترحيل أبو قتادة.




الحريرى: حزب الله يجر لبنان لـ"الخراب" من أجل الأسد لإرضاء إيران
الأربعاء، 1 مايو 2013 - 14:23
 
سعد الحريرى

بيروت (ا ف ب)

اتهم رئيس الحكومة اللبنانى السابق سعد الحريرى، أبرز أركان المعارضة، اليوم الأربعاء، حسن نصر الله، الأمين العام لحزب الله بـ"جر لبنان إلى الخراب" من أجل إرضاء إيران والرئيس السورى بشار الأسد، وذلك بعد خطاب لنصر الله أقر فيه بمشاركة حزبه فى القتال فى سوريا. 

وقال الحريرى فى بيان صدر عن مكتبه الإعلامى، إن "حسن نصر الله اختار وبشكل نهائى أن يقف فى صفوف الظالمين وأن يعلن التزامه خط الدفاع حتى الموت عن نظام بشار الأسد، وأن ينفذ أمر العمليات الإيرانى والفتوى الصادرة عن ولى الفقيه.. بمنع سقوط هذا النظام"، معتبرا أن "أخطر ما ورد على لسان الأمين العام لحزب الله يتعلق بذلك الربط الانتحارى بين المسألة السورية وبين لبنان".

وتابع الحريرى، الموجود خارج لبنان منذ أكثر من سنتين، أن نصر الله نصب حزبه "بديلا للدولة ومؤسساتها الدستورية والأمنية والعسكرية. هو وحده على رأس حزب الله من يقرر عن كل اللبنانيين.. من يصدر الأوامر بزج لبنان فى الحروب الإقليمية والأهلية.. من يجوز له إصدار الفتاوى فى مقاتلة السوريين على أرضهم".

واعتبر أن حسن نصر الله، أعلن فى خطابه أمس "قيام جيش الدفاع عن الشيعة اللبنانيين فى المنطقة والعالم.. وأعطى لنفسه الحق بتوسيع نطاق عمليات حزب الله من الجنوب اللبنانى لتشمل القصير والسيدة زينب فى سوريا".

وأضاف الحريرى، الذى يتهم دمشق بالوقوف وراء اغتيال والده رئيس الحكومة السابق رفيق الحريرى، أن "السيد حسن نصر الله يقول لنا، إن الدولة رهينة إلى الأبد بيد حزب الله، ومعها المجموعات والطوائف اللبنانية الأخرى، وكل ذلك كرمى لعيون بشار الأسد".

ورأى أن حزب الله "يقود لبنان إلى الخراب"، و"يلعب منفردا بمصير لبنان"، داعيا اللبنانيين "بكل اتجاهاتهم إلى تحمل مسئولياتهم التاريخية فى مواجهة هذا المشروع والتعبير عن رفضه بكل الوسائل الديمقراطية".

وكان نصر الله أقر مساء أمس الثلاثاء، للمرة الأولى بمشاركة حزبه فى القتال فى منطقتى القصير الحدودية مع لبنان والسيدة زينب قرب دمشق إلى جانب الجيش السورى، ملمحا إلى إمكانية تدخل الحزب وإيران فى المعارك بشكل أكبر فى المستقبل لمنع "سقوط سوريا".

وكانت دمشق تتمتع بنفوذ سياسى واسع فى لبنان فى الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضى، واضطر جيشها إلى الانسحاب من لبنان بضغط دولى ومن الشارع بعد مقتل رفيق الحريرى وتوجيه أصابع الاتهام إليها فى الجريمة.

وأسقط حزب الله حكومة الوحدة الوطنية التى كان يرأسها سعد الحريرى فى يناير 2011، بعد انسحاب وزرائه ووزراء حلفائه منها.




نصر الله: المعارضة السورية غير قادرة على إسقاط النظام عسكرياً
اعترف بوجود عناصر من حزب الله تقاتل في سوريا بجانب الأسد


اعترف حسن نصر الله، أمين عام حزب الله، بوجود عناصر تابعة له في سوريا تقاتل بجانب نظام الأسد، وهذه هي أول مرة يتم فيها الاعتراف بشكل علني بوجود هذه القوات منذ بداية الأزمة.

وقال نصر الله في كلمة متلفزة: "نحن لا نخجل بشهدائنا، بل نعتز بهم، ومن يستشهد منا في أي مكان نشيّعه علناً، فنحن لا نخجل، بل نعتز بهم، وهناك كذب متعمد في هذا الموضوع".

وخص نصر الله قناة "العربية" بالهجوم، حيث اتهمها بشن حرب نفسية على الحزب. وقال في هذا الإطار: "بعض وسائل الإعلام المحلية والعربية فتحت "مزاداً علنياً" لأعداد شهداء حزب الله في سوريا".

وتحدى أمين عام حزب الله المعارضة السورية بأن تسقط النظام السوري عسكرياً، قائلاً "أنتم لن تستطيعوا أن تسقطوا النظام عسكرياً. المعركة طويلة، ونحن لا ندعو كما كل فريقنا إلى حسم عسكري، ولا نحرض في اتجاه من هذا النوع".

وحسب نصر الله، فإن "الهدف في سوريا لم يعد إخراج سوريا من محور المقاومة ومن معادلة الصراع العربي - الإسرائيلي، ولم يعد أخذ السلطة بأي ثمن، بل الهدف هو تدمير سوريا شعباً ونظاماً، سلطة ومجتمعاً وجيشاً، حتى لا تقوم دولة مركزية أو جيش قوي".

وأضاف "هناك من يريد إبعاد سوريا من المعادلة الإقليمية. الهدف من تدمير سوريا هو أن تقتطع كل جهة أو فريق قطعة وتكون كل جهة تابعة لدولة أو لجهاز استخبارات".

وواصل نصر الله تهديداته المعتادة لإسرئيل بقوله: "سننتصر في أي مواجهة مقبلة، وعلى الجميع ألا يحسب حسابات خاطئة".

وبخصوص إسقاط طائرة تابعة لحزب الله، قال نصر الله "الإسرائيليون الذين يملكون أجهزة رادار متطورة لم يحددوا حتى الآن مكان انطلاق الطائرة أو مسارها وهو أمر غريب".

وبالنسبة للمتحدث، فإن "القضية الفلسطينية تعيش خطر تصفية حقيقياً، والوضع في سوريا يؤثر في لبنان والعراق والمنطقة كلها".

ورأى أمين عام حزب الله أن حديث بعض الدول الكبرى عن استخدام النظام السوري السلاح الكيماوي، هو محاولة للتدخل الأجنبي في سوريا.

وفي كلمته للداخل اللبناني، اتهم نصر الله الدولة اللبنانية بالعجز عن حماية القرى اللبنانية على حدود سوريا، مشيرا إلى ما اعتبره "تهديدا من المعارضة المسلحة السورية على قرى لبنانية".

وقال نصر الله "خلال الفترة الماضية تصاعدت الهجمات على القرى اللبنانية"، مضيفا بأن "الدفاع عن سكان القرى اللبنانية الحدودية لا يحتاج قرارا من أحد"، وذهب بعيدا عندما اتهم "بعض الأطراف اللبنانية بالتورط في اعتداءات على قرى لبنانية".

وردا على ذلك، قال النائب في البرلمان اللبناني معين المرعبي، إن "نصر الله تحدث وكأنه رئيس أركان لنظام الأسد"، وأضاف أن "نصر الله مصاب بحول العين أثر على تقمييه للموقف في سوريا، وأن أحدا لم يكلف نصر الله بالدفاع عن القرى الحدودية".




أوباما يستعد لإرسال أسلحة فتاكة للمعارضة السورية
صحيفة "واشنطن بوست" تؤكد أن الخيار مطروح إلى جانب إرسال جنود أميركيين
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

أكدت صحيفة واشنطن بوست الأميركية، أن مسؤولين رفيعين في إدارة أوباما، كشفوا أن الرئيس الأميركي، باراك أوباما، يستعد لإرسال أسلحة فتاكة إلى المعارضة السورية، مع استعداده لمزاوجة هذا الخيار مع إرسال جنود أميركيين إلى هناك، بحسب ما ذكرت "العربية"، الأربعاء.

واتخذ أوباما خطوات لتأكيد قيادة الولايات المتحدة بين حلفائها وشركائها في السعي للإطاحة بالنظام السوري.

لكن هؤلاء المسؤولين عادوا ليشيروا إلى أن المفاوضات السياسية ما زالت الخيار المفضل في التعامل مع الأزمة السورية.

هذا وكان الرئيس الأميركي قد قال إن السلاح الكيمياوي استخدم في سوريا، وإن لدى واشنطن أدلة ملموسة على ذلك، لكنه لا يملك تأكيدات عن مكانِ استخدامه أو الجهة التي استخدمته.

من جانبه، أفاد مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة، بشار الجعفري، إن الحكومة السورية أعلنت أنها لن تستخدم السلاح الكيمياوي ضد شعبها، وهي التي طالبت مجلس الأمن بالتحقيق في الجرائم التي حصلت في خان العسل في مارس /أذار الماضي.




برلمانى سورى: رفض أمريكا إدانة تفجيرات دمشق يكشف دعمها للإرهاب

الأربعاء، 1 مايو 2013 - 13:50
طهران (أ ش أ)

أكد مقرر لجنة الأمن القومى فى مجلس الشعب السورى زكوان عاصى، أن الموقف الأمريكى الرافض إدانة تفجيرات دمشق الأخيرة، هو تعبير عن حقيقة واضحة ومكشوفة بأن الولايات المتحدة هى من تدعم الإرهاب العالمى فى عموم المنطقة والعالم. 

ورأى العاصى، فى تصريح لوكالة أنباء "فارس" الإيرانية، أن "سبب استمرار الأعمال الإرهابية (فى سوريا) هو الدعم المتواصل والمتنوع الذى تتلقاه الجماعات المسلحة المرتبطة بتنظيم القاعدة"، معتبراً أن هذه التفجيرات هى لكسر صمود الشعب والجيش السورى أمام تنفيذ المشروع الصهيوأمريكى الذى يجتاح المنطقة". 

وأردف قائلاً، "إنه كلما كان هناك تقدم للقوات السورية فى ساحات المعارك ضد الجماعات المسلحة، كان هناك تصعيد من قبل العصابات الإرهابية ضد المدنيين، من خلال السيارات المفخخة والعبوات الناسفة وقذائف الهاون، وهذا يدل على مدى اليأس الذى وصلت إليه تلك الجماعات بالنيل من الجيش والشعب السورى". 

كما شدد النائب السورى على أن المسلسل الإجرامى الإرهابى الذى يستهدف الشعب السورى والذى أصاب آلاف المدنيين من أطفال وشيوخ ونساء، وأدى إلى تدمير العديد من البنى التحتية إنما يؤكد مرة أخرى حقيقة المؤامرة الكونية التى تستهدف سوريا جيشاً وشعباً والساعية إلى قتل الشعب السورى وتدمير مقومات مستقبله لمصلحة كيان الاحتلال الإسرائيلى وحلفه الإستراتيجى الأمريكى وعملائه فى أوروبا الغربية.




وزير إسرائيلي: نرفض التفاوض مع الفلسطينيين على حدود 67
اعتبر أن تعديل مبادرة السلام العربية سيتيح بدء محادثات مع السلطة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
جلعاد أردان
أكد وزير إسرائيلي، الأربعاء الأول من مايو/أيار، أن إسرائيل لا زالت ترفض التفاوض مع الفلسطينيين على أساس حدود عام 1967، التي تعني الانسحاب الكامل من الضفة الغربية والقدس الشرقية وقطاع غزة.

وقال جلعاد أردان، وهو وزير الاتصالات وأحد وزراء المجلس الأمني المصغّر، للإذاعة العامة: "لو وافقت إسرائيل على القدوم الى طاولة المفاوضات على أساس حدود عام 1967، فلن يكون هنالك الكثير للتفاوض عليه. لا يمكننا البدء بالمحادثات، ونحن موافقون مسبقاً على التخلي عن كل شيء".

وتابع أردان، المقرَّب من رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو: "آمل أن لا يعتقد أبومازن أن إسرائيل يجب أن تتخلى عن مواقفها وتوافق على نقل كافة الأراضي (الفلسطينية) التي نعتقد أن لدينا الحق في السكن فيها".

وكان أردان يتحدث عن التعديل الذي أُعلن عنه الاثنين في مبادرة السلام العربية التي أطلقت في 2002، والذي أجاز رسمياً مبدأ تبادل أراض بين إسرائيل والفلسطينيين، وذلك برعاية أميركية.

وسيتيح هذا التعديل لإسرائيل الاحتفاظ بالكتل الاستيطانية الكبرى في الضفة الغربية، حيث تقيم غالبية المستوطنين، بينما سيحصل الفلسطينيون على أراض تحت السيادة الإسرائيلية حالياً كتعويض.

وتقترح مبادرة السلام العربية على إسرائيل إقامة علاقات مع كافة البلدان العربية مقابل انسحابها من الأراضي الفلسطينية منذ يونيو/حزيران 1967 وإقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس الشرقية، بالإضافة إلى حل "عادل ومتفق عليه" لقضية اللاجئين الفلسطينيين على أساس القرار194 للجمعية العامة للأمم المتحدة. ولا يتضمن النص الاساسي للمبادرة أي إشارة الى مبدأ تبادل الأراضي.

ومن جانبه، رحَّب وزير الخارجية الأميركي، جون كيري، بالتغيير الذي أدخلته الجامعة العربية على مبادرتها للسلام في الشرق الأوسط، معتبراً في لقاء مع الصحافيين أن هذه "الخطوة كبيرة جداً إلى الأمام".




كاميرون: سأطالب الإمارات بالتحقيق فى تعذيب بريطانيين مسجونين فى دبى
الأربعاء، 1 مايو 2013 - 14:10
 
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

لندن (د ب أ)

قال رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون، اليوم الأربعاء، إنه سوف يطلب خلال اجتماعه مع رئيس الإمارات الذى يزور بريطانيا إجراء "تحقيق مناسب ومستقل" فى تقارير تفيد أن ثلاثة رجال بريطانيين مسجونين فى دبى تعرضوا للتعذيب.

وكانت أحكام بالسجن لمدة أربعة أعوام قد صدرت بحق كل من جرانت كاميرون وسونيت جيره، وعمر كل منهما 25 عاما، وأيضا كارل ويليامز (26 عاما)، بعد إدانتهم بحيازة قنب صناعى. وألقى القبض عليهم، بينما كانوا يقضون عطلة فى دبى فى يوليو الماضى.

وأفاد تقرير لمنظمة "ريبريف" للمساعدات، والمعنية بحقوق السجناء، أنه يقال إن الرجال تعرضوا للضرب والصعق الكهربائى، وأجبروا تحت تهديد السلاح على توقيع أوراق مكتوبة باللغة العربية التى يتحدثونها.

ويقوم الرئيس الإماراتى الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان حاليا بزيارة لبريطانيا لمدة يومين بدأت أمس الثلاثاء، حيث استقبلته الملكة إليزابيث الثانية.

وقال رئيس الوزراء البريطانى لقناة "آى.تي.فى"، إن "الأمر يتطلب تحقيقا مناسبا ومستقلا فيما تردد حول ما حدث.. هذه هى الخطوة الأولى حقا لتحديد ما يتعين عمله بعد ذلك". وأضاف "علاقاتنا جيدة للغاية مع الإمارات العربية المتحدة".

وقال كاميرون أيضا "تربطنا علاقات اقتصادية وتجارية عميقة للغاية، كما أن هناك ما يزيد على 100 ألف بريطانى اختاروا العيش فى دبى وأبو ظبى. ومن ثم فإن بلدينا تربطهما صلة وثيقة للغاية، ولكن لا ينبغى أن تكون هناك قيود على ما يتم تناوله فى هذه المناقشات".




أوباما يزور المكسيك وكوستاريكا غداً لبحث ملفى الاقتصاد والهجرة

الأربعاء، 1 مايو 2013 - 13:00
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
واشنطن (ا ف ب)

يتوجه الرئيس الأمريكى باراك أوباما غداً، الخميس، إلى المكسيك وكوستاريكا للاحتفال مع رئيسى هذين البلدين بنجاح العلاقات الاقتصادية بين الطرفين، لكن بدون إغفال مواضيع شائكة مثل العنف والمخدرات على خلفية إصلاح قوانين الهجرة فى الولايات المتحدة.

ويصل أوباما مكسيكو سيتى لإجراء محادثات مع نظيره انريكى بينا نييتو، الذى نصب فى الآونة الأخيرة رئيساً لثانى أكبر زبون للولايات المتحدة الأمريكية وثالث مزود لها بعد 20 عاماً على اتفاق التبادل الحر فى أمريكا الشمالية الذى يشمل أيضاً كندا.

وقال أوباما أمس، الثلاثاء، "سيتم بحث الكثير من المسائل الاقتصادية، لقد أمضينا الكثير من الوقت على بحث المسائل الأمنية بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك إلى حد أننا أغفلنا كما أعتقد أنها شريك اقتصادى كبير جداً".

ويبلغ حجم التجارة بين الولايات المتحدة الأمريكية والمكسيك 500 مليار دولار سنوياً وتضاعف بمعدل أكثر من أربع مرات منذ دخول اتفاق التبادل الحر فى أمريكا الشمالية حيز التنفيذ.

وهذه الزيارة هى الرابعة لأوباما إلى المكسيك منذ 2009 ورحلته السادسة إلى أمريكا اللاتينية، المنطقة التى يشيد بدينامكيتها الاقتصادية وقدرات النمو الهائلة فيها، لكن أيضاً المزود الرئيسى لبلاده بالمواد الأولية.

وبعد المكسيك، يتوجه الرئيس الجمعة المقبلة إلى كوستاريكا لعقد قمة مع قادة دول أمريكا الوسطى وجمهورية الدومينيكان، بعد اقل من شهرين على رحيل الرئيس الفنزويلى هوجو شافيز الذى كان مناهضا للسياسة الأمريكية ومنافسا جيوسياسيا لواشنطن فى المنطقة.




الشرطة الأمريكية تعتقل 3 مشتبه بهم في تفجيري ماراثون بوسطن

 
 أفادت الأنباء الواردة من الولايات المتحدة بأن الشرطة الأمريكية اعتقلت ثلاثة أشخاص للاشتباه في تورطهم في تفجيري ماراثون بوسطن اللذين وقعا منتصف الشهر الماضي.

وقالت شرطة بوسطن في تغريدة على موقع تويتر أن " ثلاثة مشتبه بهم جدد اعتقلوا في قضية تفجيري ماراثون بوسطن".
وذكرت وكالة رويترز للأنباء نقلا عن مصدر بالشرطة قوله إن " اثنين من بين الثلاثة يحملان جنسية كازاخستان".

وأضاف المرصد أن هذين الشخصين خضعا للتحقيق في وقت سابق مع سلطات الهجرة بسبب خرقهما شروط اقامتهما في الولايات المتحدة".

أما الشخص الثالث فيحمل الجنسية الأمريكية.

وقال مراسل بي بي سي في واشنطن لقمان أحمد إن شرطة بوسطن أعلنت أن أحد المعتقلين كان يشارك المتهم جوهر تسارنايف السكن وأنه اعتقل بتهمة عرقلة سير العدالة وإتلاف بعض المواد المتعلقة بجوهر التى يسعى المحققون لاستخدامها كأدلة.

وكانت السلطات وجهت إلى جوهر تسارنايف، البالغ من العمر 19 عاما، تهم استخدام أسلحة دمار شامل وتدمير ممتلكات عن سوء قصد، مما أسفر عن سقوط قتلى.

واعتقلت الشرطة جوهر بعد مطاردة استمرت ساعات قتل في بدايتها شقيقه الأكبر تامرلان.

وكانت السلطات تعتقد في بادئ الأمر أن الشقيقين كانا يعملان بمفرديهما.

وأفاد مسؤولون أمريكيون بأن تامرلان تسارنايف كان قد أضيف إلى قائمة للإرهابيين قبل 18 شهرا بناء على طلب من وكالة الاستخبارات المركزية الأمريكية "سي اي ايه".

وكان مكتب التحقيقات الفيدرالي "اف بي اي" قد ذكر بالفعل أنه أجرى تحقيقات حول تامرلان تسارنايف، لكنه لم يصل إلى أي أدلة على أنه يمثل تهديدا.

ودافع الرئيس الأمريكي باراك أوباما الأربعاء عن رد فعل اف بي اي في مواجهة الانتقادات التي وجهت له بأنه كان يستطيع منع وقوع التفجيرين في حال اتخذ إجراءات بناء على التحذيرات التي وردت بشأن أحد المشتبه في تورطهما في الهجوم.




نيجيريا توقع اتفاقيات منح مع الاتحاد الأوروبى بـ89 مليون يورو
الأربعاء، 1 مايو 2013 - 14:23
الرئيس النيجيرى جوودلووك جوناثان

أبوجا (أ ش أ)

وقعت نيجيريا والاتحاد الأوروبى 3 اتفاقيات منح بـ89 مليون يورو لتمويل مشروعات فى مجالات الصحة ومياه الشرب والصرف الصحى وبرامج خدمية أخرى. 

وقال سفير الاتحاد الأوروبى فى أبوجا ديفيد ماكارى، فى تصريح صحفى، اليوم الأربعاء، إن المنح سوف تستخدم فى العناية بصحة الأم والطفل، وتحسين برامج مياه الشرب والصرف الصحى، مشيدا فى الوقت نفسه بجهود الحكومة النيجيرية لتحقيق الأهداف التنموية للألفية. 

من ناحية أخرى، قال ماكارى، إن الاتحاد الأوروبى سيستمر فى مساعدة للحكومة النيجيرية من أجل القضاء على الإرهاب وهزيمة الإرهابيين، مشيرا إلى أن الاتحاد، يؤيد فى الوقت نفسه، الخطوة الأخيرة التى اتخذتها الحكومة للتعامل مع العنف، فى إشارة إلى قرار الرئيس جودلاك جوناثان بتشكيل لجنة لدراسة الحوار مع جماعة بوكو حرام المتشددة، والعفو عن أعضائها مقابل تحقيق السلام والأمن فى البلاد.




مسئول إسرائيلى سابق: سنضرب إيران حال تم وضع السيف على أعناقنا

الأربعاء، 1 مايو 2013 - 14:00
رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق الجنرال جابى أشكنازى

غزة (أ ش أ)

أعلن رئيس أركان الجيش الإسرائيلى السابق الجنرال جابى أشكنازى، أن استخدام الخيار العسكرى ضد إيران لن ينفذ، ما لم يكن السيف على أعناقنا. 

ونقلت صحيفة (جيروزاليم بوست) الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، عن أشكنازى قوله، "إن السؤال الذى يطرح نفسه حالياً يدور حول التوقيت المناسب للنظر فى الخيار العسكرى ضد إيران، فقد رفعنا توصياتنا فى هذا الشأن إلى مجلس الوزراء الإسرائيلى، بينما تؤكد وجهة النظر الخاصة بى أنه لا يزال هناك متسع من الوقت أمامنا". 

ورأى المسئول العسكرى الإسرائيلى السابق أن الخيار العسكرى يعتبر الكارت الأخير، لذلك يتعين استنفاد واستخدام كافة الخيارات الأخرى.




أنباء عن عدول خاتمي عن الترشح للانتخابات الرئاسية
الرئيس الإصلاحي السابق أكد أن العراقيل ستمنعه من خوض المعركة الانتخابية
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
الرئيس الإيراني السابق محمد خاتمي
ذكرت وكالة "مهر" الإيرانية للأنباء شبه الرسمية أن الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي أكد مؤخراً أنه نظراً للعراقيل الموضوعة لن يرشح نفسه لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة .

وكان خاتمي وضع شروطاً لمشاركة الإصلاحيين في الانتخابات القادمة، منها إطلاق سراح السجناء السياسيين وإيجاد مساحات مقبولة من الحرية للمتنافسين.

وبعد مضيّ بضعة أشهر على التكهنات حول احتمال ترشيح خاتمي لخوض الانتخابات الرئاسية المقبلة، تناقلت وسائل إعلام إيرانية، الأربعاء الأول من مايو/أيار، خبراً حول امتناع خاتمي عن ترشيح نفسه للانتخابات. وذكرت نقلاً عنه: "بالتأكيد لن أترشح نظراً لوجود بعض العراقيل"، كما أن هناك أنباءً حول تشكيل حملات لدعوة هاشمي رفسنجاني للترشح.

وطلب خاتمي من الحملات الانتخابية الإصلاحية المؤيدة له أن تركز جهودها حول الشخصية التي ستحظى بإجماع الإصلاحيين لخوض الانتخابات الرئاسية.
توقعات بتغيير موقفه من الانتخابات

وبالرغم من الأنباء التي تتناقل حول انصراف خاتمي عن ترشيح نفسه، يتوقع البعض أن يغير موقفه في الوقت المناسب، إلا أن هناك معلومات تتردد في الأوساط السياسية الإيرانية تفيد بأن خاتمي سيعلن شخصياً عن هذا الموقف قريباً.

يُذكر أن خاتمي شغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين 1998-2005، وخلال تلك الفترة شهدت علاقات إيران بالعالم الخارجي نوعاً من الانفتاح، وكذلك داخلياً توسّعت مساحات حرية التعبير والنشاط السياسي. وقد شكك قبل فترة في احتمال خوضه الانتخابات الرئاسية المقبلة، متسائلاً: "هل سيسمحون لشخص يُمنع حتى من التحرك أو التحدث كمواطن عادي ويتعرض لشتى أنواع التهم أن يستلم بسهولة زمام الأمور في البلاد؟".

وعلق خاتمي على دعوة المحافظين الموالين للمرشد الأعلى خامنئي له لإعلان التوبة قائلاً: "ماذا عندما يهددون ويقولون ينبغي عليه أن يعلن التوبة؟ هل أتوب من المطالبة بالإصلاحات؟ ما الجريمة التي ارتكبتها حتى أتوب منها؟".
تشكيل حملات لدعوة رفسنجاني للترشح

ومن ناحية أخرى تحدث موقع "عصر إيران" المحافظ عن تشكيل مركز للحملة الشعبية في إقليم بوشهر (جنوب البلاد) للدفاع عن ترشّح الرئيس الأسبق رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام هاشمي رفسنجاني للانتخابات الرئاسية المقبلة.

وقال محمد باقر سملي، أمين الاتحاد الإسلامي للمهندسين في الإقليم، إن الحملة هي حملة شعبية تتكون من كافة فئات الشعب ومختلف الاتجاهات وتضم أشخاصاً كانوا ينشطون في الحملات الانتخابية لكل من زعيمي المعارضة مير حسين موسوي ومهدي كروبي والرئيس السابق محمد خاتمي.
محادثات بين هاشمي وخاتمي

وعلى صعيد متصل ورداً على احتمال انصراف رفسنجاني عن ترشيح نفسه للانتخابات المقبلة، توقع الإصلاحي المعتدل أمين عام حزب الوحدة والتعاون الوطني محمد رضا راه تشمني إجراء مفاوضات بين الرئيسين السابقين هاشمي رفسنجاني ومحمد خاتمي لدعم مرشح يجتمع عليه الإصلاحيون.




قوات فرنسية تأسر جهادياً فرنسياً مشتبهاً به في مالي
وقع في قبضة تنظيم القاعدة في المغرب الإسلامي ثم أطلقوا سراحه
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م
 
قوات فرنسية في مالي

أكدت وزارة الدفاع الفرنسية أن جهادياً فرنسياً مشتبهاً به أسرته القوات الفرنسية في مالي/ وهو واحد من بضعة مواطنين فرنسيين في منطقة الساحل الإفريقي يُشبه بمشاركتهم في القتال ضد بلادهم، بحسب تقرير إخباري، الأربعاء.

وكانت السلطات الفرنسية تبحث عن الفرنسي جيل لو جان، المعروف باسم "عبدالجليل" منذ أكتوبر/تشرين الأول، حينما نشر شريط فيديو على موقع "يوتيوب"، حذر فيه فرنسا والولايات المتحدة والأمم المتحدة من التدخل في مالي.

وفي شريط "الفيديو" على "يوتيوب"، قال لو جان إنه كان ضابطا في البحرية التجارية، وعمل أيضا لحساب جماعة أطباء بلا حدود الخيرية الفرنسية.

وقال متحدث باسم وزارة الدفاع، الثلاثاء، "إني أؤكد أسر إرهابي فرنسي في مالي على يد الجيش الفرنسي"، مشيرا إلى أنه اعتقل في 28 أبريل/نيسان.

وذكرت مصادر دبلوماسية أن حفنة من المواطنين الفرنسيين سافروا إلى منطقة الساحل في شمال مالي للتدريب للقتال في صفوف المتشددين.

وأفادت إذاعة "آر.تي.إل" أن لو جان أسرته القاعدة في بلاد المغرب الإسلامي العام الماضي واتهمته بالتجسس لحساب الغرب، لكن الجماعة أفرجت عنه فيما بعد.




اعتقال صهر أحد أبرز أباطرة المخدرات فى المكسيك

الأربعاء، 1 مايو 2013 - 13:32
 
الشرطة المكسيكية
مكسيكو سيتى (أ ش أ)
أعلنت السلطات المكسيكية أن قوات الشرطة تمكنت من اعتقال صهر خواكين جوزمان، أحد أبرز أباطرة المخدرات بالبلاد، وذلك فى مدينة حدودية تقع شمال البلاد دون إطلاق أى أعيرة نارية. 

وقال نائب وزير الداخلية إدواردو سانشيز، حسبما نقلت شبكة "إيه بى سى نيوز" الأمريكية، اليوم الأربعاء، إنه تم اعتقال إينيس كورونيل باريريس، البالغ من العمر 45 عاماً ببلدة "أجوا برييتا"، الواقعة على الحدود مع مدينة "دوجلاس" بولاية "أريزونا" الأمريكية. 

وأضاف سانشيز، أنه أيضاً تم اعتقال نجل باريريس، والذى يبلغ من العمر 25 عاماً، بالإضافة إلى ثلاثة مشتبه فيهم آخرين، مشيراً إلى أن باريريس هو والد زوجة جوزمان الثالثة إيما كورونيل أيسبرو التى تزوجته عام 2007 ببلدة جبلية فى ولاية "دورانجو". 

وأشار إلى أن الضباط اعتقلوا باريريس ومن معه أثناء تواجدهم بأحد المخازن، كما صادروا أربع بنادق آلية ومسدسا و250 كجم من مخدر الماريجوانا. 

كما أوضح سانشيز أن باريريس يواجه اتهامات تتعلق بتهريب الماريجوانا لصالح عصابة "سينالوا" عبر الحدود المكسيكية -الأمريكية.

يشار إلى أن أعمال العنف المرتبطة بالمخدرات فى المكسيك قد أودت بحياة أكثر من 70 ألف شخص فى مختلف أنحاء البلاد منذ عام 2006.





فيديو مأساوي بكاميرا مصور هاو لسقوط طائرة في أفغانستان
حركة طالبان أعلنت مسؤوليتها عن الحادثة إلا أن قوات التحالف الدولية شككت في الأمر
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

ظهر في موقع "يوتيوب" أمس فيديو التقطه مصور هاو كان داخل سيارته لطائرة شحن أميركية من طراز "بوينغ 747" وهي تسقط فجأة في مطار قاعدة "باغرام" الجوية، قرب العاصمة الأفغانية كابل. وظهرت الطائرة وهي تدور، وتنحرف عن مسارها، لتهبط سريعاً على المدرج، وكأن خللاً طرأ عليها، لترتطم بأرض القاعدة الجوية. وتتحول سريعاً إلى كرة مشتعلة من النار، في حادث أسفر عن مقتل 7 أشخاص كانوا على متنها، وجميعهم من ولاية ميتشيغن الأميركية، فقضوا في الطائرة التي كانت في طريقها إلى مطار دبي، لكنها تحطمت بعد وقت قصير من إقلاعها.

يذكر أن قاعدة "باغرام" تديرها قوات التحالف الدولية في أفغانستان "يساف" التابعة لحلف شمال الأطلس. وكانت متحدثة باسم شركة الشحن الجوي الأميركية ذكرت لوكالة "رويترز" عبر الهاتف من فلوريدا: "نحن فقدنا جميع أفراد الطاقم، والسلامة هي على رأس أولوياتنا، لكنها خسارة مدمرة لنا، وسنعمل بجد مع السلطات الأميركية والأفغانية لمعرفة السبب وراء هذا الحادث المروع".

فيما أشارت "سي أن أن" إلى أن الطائرة بدأت في السقوط فجأة بعدما وصل ارتفاعها إلى ألف 312 قدما فقط، مضيفة أن سوء الأحوال الجوية قد يكون سببا محتملاً وراء تلك الحادثة.

في المقابل، أعلنت حركة طالبان في بيان لها مسؤوليتها عن الحادثة، إلا أن قوات الـ"يساف" نفت أن تكون قد سجلت أي نشاط أو اختراق أمني في محيط القاعدة الجوية، التي تعتبر الأكبر في البلاد.
فيديو



فيديو: نواب فنزويليون يتبادلون اللكمات بعد جدل حول الانتخابات
 

اشتبك نواب في البرلمان الفنزويلي وتبادلوا اللكمات نتيجة خلاف على نتائج الانتخابات الأخيرة.
وقد نجم عن ذلك إصابة بعض النواب بكدمات ونزف البعض، بينما تبادل نواب الحكومة والمعارضة الاتهامات بشأن من بدأ الشجار.

وكانت الحكومة قد أصدرت مرسوما يحظر منح النواب حق الكلام ما لم يعترفوا بانتخاب نيكولاس مادورو رئيسا.

ويطالب مرشح المعارضة انريكي كابريليس بإعادة فرز الاصوات.

وصرح مجلس الانتخابات الوطني الذي رفض إعادة فرز الأصوات أن مادورو فاز متفوقا على خصمه بنسبة 1.49 في المئة، وهو ما يقل عن 225 ألف صوت، وذلك بعد فرز 99.79 في المئة من الأصوات.

وكانت نتائج سابقة قد أظهرت تفوقا لمادورو بنسبة 1.8 في المئة
"إسكات"

وكان نواب المعارضة قد قالوا الثلاثاء إن بعضهم تعرض الى هجوم في البرلمان، وقد ظهر أحدهم، وهو خوليو بورغيس، على شاشة التلفزيون والدم يسيل من وجهه، وصرح قائلا "بإمكانهم أن يسجنونا أو يضربونا أو يقتلونا، لكننا لن نبيع مبادئنا".

وتقول المعارضة إن رئيس البرلمان ديزدادو كابيلو قد اسكت نوابها.

واتهم نواب الحكومة المعارضة بافتعال العراك.
"رئاسة مسروقة"

وكان مجلس الانتخابات الوطني قد أعلن فوز مادورو في 15 ابريل/نيسان، ونصب يوم 19 ابريل/نيسان.

وطالب كابرليس بإعادة فرز الأصوات، صوتا صوتا، لكن مجلس الانتخابات الوطني يقول إن ذلك مستحيل، ووعد بإجرا تدقيق جزئي سيستغرق حتى شهر يونيو/حزيران القادم.

ويقول المجلس ان 56 في المئة من الأصوات سيجري تدقيقها وان 44 في المئة منها قد دقق فعلا بعد الانتخابات مباشرة.

وقال كابريليس الاثنين "لقد سرق مادورو الرئاسة".

ولدى كابريليس حتى السادس من مايو/أيار لتقديم طلب للمحكمة العليا للاعتراض على نتائج الانتخابات، وقال انه لا يشك في ان القضية سوف تنتهي أمام محاكم دولية.
فيديو




الموريتانيون يؤمنون بمعتقدات تدرأ الحسد وتجلب الرزق

 
لا تزال العادات والمعتقدات الشعبية المتوارثة منذ القدم تتحكم في سلوك الموريتانيين وحياتهم الاجتماعية، من بينها معتقدات خاطئة وشائعة، وأخرى غريبة وطريفة لها جذور عميقة في المجتمع الموريتاني، يذهب البعض إلى حد الغلو والتطرف في الإيمان بها وممارستها.

وارتبطت أغلب هذه المعتقدات بعالم الخيال والموروث الشعبي، وانطلقت من خلفيات أسطورية قديمة، فتوارثتها الأجيال وأصبحت واقعاً وقانوناً من قوانين الطبيعة، ويظهر تأثيرها بشكل كبير في تعاملات الموريتانيين وأحاديثهم وحياتهم اليومية.

وتؤثر هذه المعتقدات الشعبية سلباً في تطور المجتمع وتقدمه، فأغلبها يرسخ الجهل والأمية وثقافة الصمت والقبول بالأمر الواقع والاتكال على الغير، وتختزل أخرى علاج المشكلات الاجتماعية والأمراض العضوية في أعمال السحر والشعوذة، بينما تفسر أخرى الأحلام والوقائع والأحداث بمعايير ثقافة التفاؤل والتشاؤم.
حمل خرزة لدرء العين

ومن بين المعتقدات التي يحفل بها الموروث الشعبي في موريتانيا حمل خرزة أو حجاب لدرء العين وجلب الرزق، وارتداء خاتم أو أسورة من النحاس أو الفضة لعلاج الأمراض، والامتناع عن لبس اللون الأحمر والاستحمام مساء.

ومن أغرب العادات التي يؤمن به الموريتانيون كثيراً الامتناع عن كنس البيت بعد سفر شخص عزيز خوفاً من تعرضه لمكروه، وتجنب إلقاء المياه الساخنة في البالوعات خوفاً من انتقام الجن، والتشاؤم من رؤية القطط وسماع نهيق الحمار وعواء الكلب ليلاً.

كما يؤمن الموريتانيون بأن الكنس ليلاً واللعب بالمقص والمفاتيح داخل منزل الزوجية يجلب النحس ويهدد استقرار الأسرة.

وهنالك من البدع والتصورات ما يدفع الشخص إلى التراجع عن قرار مصيري في حياته إذا رأى ما يعتقد أنه إنذار بوقوع شر، كما أن هناك اعتقاداً راسخاً لدى الموريتانيين بأن المناداة على شخص بعد خروجه من البيت وتجاوز العتبة فأل سيئ، أما النهي المتكرر فهو بالنسبة إليهم نذير شؤم ودليل على عدم تحقيق المراد، كما دأب الناس على مس الحائط إذا سمعوا أخباراً سيئة.

ويرى الباحث الاجتماعي، محمود ولد لمرابط، أن أكثر العادات التي تبعث على الدهشة والاستغراب تلك المرتبطة بكابوس الحسد، فالكثير من الموريتانيين لديهم اعتقادات وعادات متوارثة منذ القدم ومرتبطة بالحسد والعين، فمثلاً حين يرزق شخص بمولود جديد يخفيه عن أعين الناس خشية الحسد، وأحياناً يروج أن المولود أنثى وفي حالة التوأم فإن إخفاء أحد المولودين ضروري حتى لا تحسد العائلة وتصاب الأم بالعقم.
حرق أنواع معينة من البخور

ويشير إلى أن الموريتانيين ابتدعوا طرقاً غريبة لطرد الحسد ودرء العين بارتداء خرزة زرقاء أو حمراء أو قلادة مزينة بودع، وحرق أنواع معينة من البخور والتمائم، أو ارتداء الخواتم والسلاسل للحماية من أي مكروه أو حادث.

ويؤكد الباحث أن هذه المعتقدات والتقاليد والطقوس الغريبة تمارسها على نطاق واسع في موريتانيا رغم أن أغلبها لا تعدو كونها خرافات لها جذور عميقة في عالمنا وفي نفوسنا، توارثتها الأجيال فبدت كمعتقد صحيح لدى البعض.

وحذر الباحث من سيطرة المعتقدات الشعبية واقتحامها أدق تفاصيل الحياة اليومية، خاصة أن بعض العادات المتوارثة تربط بين الأحداث التي وقعت صدفة وتضع مفاهيم خاطئة لها، وتدفع الناس إلى النفور من بعض الأشياء واستعمال وصفات خطيرة واللجوء للشعوذة.




موقع "تويتر" يوجه تحذيراً من هجمات إلكترونية محتملة
دعوة إلى تعزيز الحماية الإلكترونية عقب عمليات اختراق كبيرة
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

وجهت إدارة موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) تحذيرا إلى منظمات إعلامية لتعزيز الحماية الإلكترونية لديها عقب عدة عمليات اختراق كبيرة في الأسابيع الماضية، بحسب تقرير إخباري، الأربعاء 1 مايو/أيار.

جاء ذلك في مذكرة أرسلت، الثلاثاء، إلى مئات من وسائل الإعلام، وأشارت الإدارة إلى أن تلك الهجمات تستهدف حسابات "تويتر" للصحافيين الذين يديرون منظمات إعلامية.

ونصحت الإدارة المستخدمين بوضع كلمات مرور قوية تتكون من 20 حرفا على الأقل للحيلولة دون اختراق الحسابات.

وكان "تويتر" احتل العناوين الرئيسية للصحف الأسبوع الماضي عقب اختراق حساب وكالة "أسوشيتد برس" من جانب جماعة تسمى الجيش الإلكتروني السوري.

وتعرضت حسابات منظمات مثل (سي بي إس) و(بي بي سي) و (ذي جارديان) والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للاختراق في الأسابيع القليلة الماضية.




36.6 مليون دولار دخل مديرة "ياهو" في 6 أشهر
المرأة القوية في "سيليكون" تستعد لزيادة أجرها حال تحسُّن الأداء

 
ماريسا ماير
تقاضت المديرة العامة لموقع "ياهو"، ماريسا ماير، راتباً إجمالياً بلغ 36.6 مليون دولار العام الماضي، بعد تسلمها إدارة المجموعة قبل 6 أشهر بحسب تقرير إخباري، الأربعاء 1 مايو/أيار.

وبلغ راتب ماريسا ماير 454.862 دولاراً، أضيفت إليه علاوة نقدية قدرها 1.12 مليون دولار وأخرى تشمل أسهماً بقيمة 35 مليون دولار، بحسب ما جاء في مستند قدم إلى اللجنة الأميركية للأوراق المالية والبورصات.

وأوضح المستند أن راتب المديرة العامة الأساسي سيبلغ هذا العام مليون دولار، وقد يُضاف إليه مليونا دولار، في حال حققت "ياهو" بعض أهداف الأداء.

وابتداءً من هذا العام، سيتسنى لماريسا ماير الاستفادة من المنافع التي يحصل عليها كبار الكوادر في المجموعة، من قبيل 20 يوم عطلة مدفوعة الأجر.

يُذكر أن ماير قد ساهمت في إطلاق عملاق الانترنت "جوجل"، وكانت أول مهندسة تعمل في المجموعة التي ارتقت فيها لتصبح من كبار كوادرها.

وتعد ماير من النساء الأكثر نفوذاً في منطقة سيليكون فالي، وتسلمت إدارة "ياهو" في تموز/يوليو.

وأنجبت المديرة طفلها الأول في أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وستحتفل بعيد ميلادها الثامن والثلاثين في مايو/أيار.

وأعاد موقع "ياهو" رسم استراتيجية عمله، التي كانت تتمحور بداية على محرك البحث، وذلك نتيجة تراجع مكانتها في هذا المجال الذي تحتل فيه "جوجل" مرتبة الصدارة.




الممثل الهندي انيل كابور يشتري شقة في برج خليفة بـ25 مليون درهم
نجوم بوليوود يكتسحون أدوار أعلى برج في العالم

 
انيل كابور نجم فيلم سلام دوغ
تمثل استثمارات "الجالية الهندية" في دبي ثقلاً اقتصادياً كبيراً، خصوصاً إذا ما عرفنا استحواذ الكثير من رجال الأعمال على قطاعات كثيرة ومنها قطاع العقار بشكل خاص.

وتعتبر دبي وجهة "جاذبة" للأثرياء الهنود، وغالبيتهم فضّلوا الاستقرار في هذه الإمارة دون سواها من المدن، وحتى العواصم الأجنبية.

نجوم "بوليوود" ضمن أثرياء الهند الذين يعشقون "العيش" في دبي، فهي أقرب لهم من أي عاصمة أخرى، وآخر هؤلاء النجوم الممثل الأكثر شهرة أنيل كابور الذي اشترى شقة فاخرة في برج خليفة بـ25 مليون درهم، في الطوابق العليا، بحسب تأكيدات عقاريين لـ"العربية.نت".

يذكر أن أنيل كابور هو نجم فيلم "سلام دوغ" بالإضافة إلى مشاركته في الجزء الثالث من فيلم "مهمة مستحيلة" للنجم توم كروز والذي صور أغلب مشاهده في برج خليفة.

وفي شأن متصل، يقول هشام الفار المدير العام في "كولدويل بانكر العقاري" إن المستثمرين الهنود يظلون "الرقم واحد" في دبي من حيث الاستثمار في العقار وشراء المساكن. مضيفا في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن عقارا مثل برج خليفة يمثل عنصر جذب ليس لنجوم بوليوود فقط إنما لجميع الأثرياء في العالم.

ونفى أن يكون الطابق الأخير لممثل هندي كما يروّج له، مؤكداً أن الطوابق المخصصة للسكن تنتهي في الدور الثامن عشر بعد المئة، أما الأدوار العليا فهي مخصصة للمكاتب والشركات.

وأشار الفار إلى أن سعر القدم في برج خليفة يبدأ من 3.5 آلاف درهم إلى 5 آلاف درهم، بحسب إطلالة الشقة ذاتها والمميزات، فبعض الشقق "متعوب" عليها من الداخل، بينما الأخرى بلا ميزات، لكنه في الوقت نفسه بيّن أن شقق أرماني القدم فيها مختلف، فهو يبدأ من 10 آلاف درهم.

وكان قبل أنيل كابور الكثيرين ممن حطوا رحالهم في دبي.. وعشقوها كمدينة تزخر بالحياة، منهم من استوطن أعالي الإمارة في برج خليفة، ومنهم من فضّل قرب الأرض فامتلك فيلا في جزيرة النخيل.

ومن الأمثلة تلك، فتى بوليوود سلمان خان الذي ظل طوال مسيرته يثير جدلا كبيرا، هو الآخر استثمر ملايين الدولارات في هذه المدينة، منها مشروع "تطوير عقاري" كبير، بالإضافة إلى فيلا في تلال الإمارات، حتى إنه قال سابقا "باتت دبي بمثابة مدينتي المفضلة، ربما المدينة الوحيدة التي أحب زيارتها بين الحين والآخر".

وأما النجمان الهنديان أبهيشيك وزوجته إيشواريا راي باتشان فقد اشتريا عددا من الفيلات على طراز منتج متكامل لاستثمارها في جميرا.
بدورها، نجمة بوليوود الشابة " شيلبا شيتي"، تمتلك شقة في برج خليفة، ولا تخفي فرحها بامتلاكها لتلك الشقة الموجودة في الطابق التاسع عشر.

الممثل جيران شيلبا هو الآخر يمتلك شقة في برج خليفة أهداها لزوجته، بالإضافة إلى امتلاكه العديد من الفلل في أرابيان رانشيز.

والعدد هنا يطول، فغالبية نجوم السينما الهندية لديهم شغف في دبي، مثل الممثل والمخرج كمال رشيد.

ولا تتوقف استثمار نجوم السينما على شراء مساكن، إنما أيضا استثمارات أخرى، فالمطربة آشا بهوسل افتتحت ثلاثة مطاعم في دبي.
بيد أن رجل أعمال هندي كان قد سرق الأضواء من نجوم بوليوود عندما اشترى "طابقين" من برج خليفة بـ25 مليون دولار، بحسب ما أكدته صحيفة "ذا إكونومك تايمز" الهندية سابقا.

وذكرت حينها أن رجل الأعمال هو المقاول الملياردير "بي آر شتي" الذي أكد أنه يملك مساحة هائلة في طابقين من أعلى برج في العالم.
وقال "شتي" إنه لا يعلم عدد الشقق التي يملكها في الطابقين، لكنه قال للصحيفة التي مقرها نيو دلهي إن تكلفة شراء كل طابق منهما بلغت 570 مليون روبية (12.47 مليون دولار).

شاروخ خان صاحب الشعبية الكبيرة ليس فقط في بوليوود إنما في العالم، هو الآخر يهتم كثيراً بشراء العقارات في دبي بشكل خاص وكوجهة ثانية العاصمة البريطانية لندن.

وبحسب المصادر، فإن شاروخ خان اشترى شقة في برج خليفة، بالإضافة إلى امتلاكه فيلا في نخلة جميرا، كما يمتلك منتجا مكون من عدة فلل في إمارة رأس الخيمة. كارينا كابور هي الأخرى تمتلك عدداً من الاستثمارات العقارية في دبي.




فيسبوك تعمم خدمة شراء المعجبين للصفحات
تسهل على أصحاب الصفحات تشغيل الإعلانات التي تروج لصفحاتهم


أعلن موقع "فيسبوك" عن إتاحة خدمة زيادة عدد إعجابات الصفحات من خلال الترويج لها مقابل مبلغ مادي، تدريجياً لجميع المستخدمين أصحاب الصفحات حول العالم. وبحسب الشركة، تسهل هذه الخدمة على أصحاب الصفحات تشغيل الإعلانات التي تروج لصفحاتهم، ومع أنه بإمكان المعلنين تشغيل هذه الإعلانات الترويجية مسبقًا، إلا أن الخدمة الجديدة تسمح للمعلنين الجدد الباحثين فقط عن زيادة عدد الإعجابات بصفحاتهم بالوصول إلى هدفهم مقابل مادي.

يُذكر أن "فيسبوك" كانت قد طرحت هذه الخدمة للشركات في الولايات المتحدة الأمريكية في ديسمبر من العام الماضي 2012، بحيث يتمكن عدد قليل من أصحاب الصفحات من تجربة هذه الخدمة، ثم قيام الشركة الآن بطرحها لجميع أصحاب الصفحات حول العالم. ويمكن للمستخدمين ومشرفي الصفحات على الشبكة الاجتماعية النقر على لوحة Promoted Page Likes ثم اختيار ميزانية يكون لكل منها عدد محدد من الإعجابات التي يمكن الحصول عليها، واختيار موقع المستخدمين المستهدفين، سواء ضمن مدينة أو بلد محددين، لتظهر بعدها حملات أصحاب الصفحات على نسخة الويب والأجهزة المحمولة ضمن قسم "آخر الأخبار" على صفحات المستخدمين.

ويرى مراقبون أن هذه الخدمة قد تعتبر بشرى سارة لأصحاب الشركات، ولكنها في الوقت نفسه قد تزعج مستخدمي "فيسبوك" لأنها تعني ظهور الكثير من الإعلانات الترويجية على صفحاتهم، وهو الأمر الذي قد لا يحبذه الكثيرون.




"تويتر" يعتزم طرح تطبيق خاص لنظارات جوجل الذكية
يتوفر على ميزة كتابة التغريدات الجديدة ورفعها مباشرة إلى موقع التواصل الاجتماعي
الأربعاء 20 جمادي الثاني 1434هـ - 1 مايو 2013م

بدأ موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في تجربة تطبيقه الخاص لنظارات "جوجل" الذكية، والذي يبدو أنه سيكون متاحاً عند طرح النظارة في الأسواق.

ونشر أحد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي صورة على حسابه الشخصي لعدة ساعات تم تصويرها باستخدام نظارة "جوجل" ورفعها مباشرة عبر تطبيق يدعى “Twitter For Glass”، وذلك قبل أن يتم حذف الحساب نهائياً.

ولم تتضح بعد المميزات الكاملة لتطبيق "تويتر" لنظارة جوجل، إلا أن المتوقع أن يتوفر على ميزة كتابة التغريدات الجديدة ورفعها مباشرة إلى موقع التواصل الاجتماعي، خاصة أن النظارة تملك ميزة الكتابة عبر الأوامر الصوتية.

وتعد ميزة الكتابة عبر الأوامر الصوتية متوافرة في أحد التطبيقات التي تأكد توافرها مع النظارة الذكية، وهو تطبيق خدمة البريد الإلكتروني "جيميل".

وكانت جوجل كشفت عن بعض التطبيقات التي طورت خصيصاً للنظارة الذكية مثل تطبيق "جيميل" لاستقبال الرسائل وعرضها مباشرة على النظارة والرد عليها عبر الأوامر الصوتية، كما طورت نسخة للنظارة من تطبيقي "إيفرنوت" لتدوين الملاحظات، وشبكة "باث" الاجتماعية.

يذكر أن جوجل كانت قد كشفت عن نظارتها الذكية العام الماضي إلا أنها بدأت تصل للمطورين بشكل موسع هذا العام وذلك لتجربتها قبل طرحها في الأسواق؛ وكانت تقارير تشير إلى أن النظارة ستطرح هذا العام إلا أن إيرك شميدت رئيس جوجل ألمح إلى امكانية تأخير طرح النظارة إلى عام 2014.




بالصور .. طريقة جلوس "أوباما" في الاجتماعات الرسمية تواجه انتقادات إعلامية

نشرت مجلة "فانيتي فير" الأمريكية صوراً للرئيس الأمريكي "باراك أوباما" وهو يجلس رافعاً قدميه في وجه مساعديه بالبيت الأبيض خلال الاجتماعات الرسمية وغير الرسمية ، الأمر الذي أثار حفيظة الإعلام المحلي الذي وجه له سيلاً من الانتقادات على خلفية السلوك الذي وُصف بــ"غير الحضاري" ويعكس نظام إدارته "المائل".


وأظهرت الصور "أوباما" وهو يجلس مائلاً على كرسي الرئاسة ويضع قدميه فوق المكتب الرئاسي العريق ، إذ أنه نفس المكتب الذي جلس عليه من قبل "رذر فورد" الرئيس التاسع عشر للولايات المتحدة الأمريكية في الفترة بين عامي 1877 و1881 ، بعد أن أهدته له الملكة "فيكتوريا" ملكة بريطانيا في تلك الفترة، بحسب الصحيفة.


وجلس "أوباما" بطريقة وصفها الإعلام المحلي بأنها "غير لائقة" أثناء إجتماعه مع مساعديه لمناقشة التهديدات الأمنية، إثر محاولة فاشلة لتفجير سيارة بساحة "تايمز سكوير" في نيويورك.


صورة للرئيس الأمريكي من داخل المكتب البيضاوي أثناء حواره مع أحد مساعديه بينما يضع حذاءه في وجة الآخر.


"أوباما" يتأرجح على كرسي أثناء إجتماع رسمي بغرفة "روزفلت" في الجناح الغربي بالبيت الأبيض.


"أوباما" يناقش مشكلات إقتصادية تتعلق بخفض العجز وهو مستلقياً على ظهره ويضع قدميه على منضدة ، وذلك في 30 يوليو لعام 2011، بحسب الصحيفة.


صورة يظهر فيها "أوباما" كالشخص الوحيد الذي يجلس بطريقة "غير لائقة" أثناء اجتماع له مع نائبه "جو بايدن" وبحضور مسئولين بإدارته ، بعد حادث إطلاق النار على مدرسة في بلدة "نيوتاون".


"أوباما" خلال حوارِ له مع مستشاريه بالبيت الأبيض.


"أوباما" أثناء تلقيه تقريراً عن خسائر إعصار "إيرين" في 2011.


"أوباما" أثناء التحضير لإجراء اتصال مع رئيس الوزراء الاسرائيلي "بينيامين نيتانياهو".



يسرق بنكا ويوزع الأموال على الفقراء

اتهمت محكمة أميركية رجلاً أسترالياً يعيش في الولايات المتحدة الأميركية بسرقة مبلغ يصل إلى 140 ألف دولار من بنك أميركي.

غير أن المتهم قال إن له مبرراته للسرقة، وأوضح أنه منح معظم الأموال المسروقة إلى الفقراء والمشردين الذين فقدوا منازلهم بسبب البنوك.

وقال كوري دونالدسون، البالغ من العمر 39 عاماً، لهيئة المحلفين مدافعاً عن نفسه إنه استغل الأموال التي سرقها كـ"حزمة إنقاذ مالي" للفقراء بعد أن فقد هو نفسه منازله العام الماضي وأصبح مشرداً وقابل أناساً حدث لهم مثلما حدث له.

وقال في مرافعته الابتدائية، التي اتسمت بالعواطف الجياشة: "لا بد لي من القول إنني أشعر كطفل خائف.. لقد راودتني فكرة ’أنه طالما حصلت البنوك على القروض وأموال الإنقاذ من الحكومة، بينما لم يحصل الناس على شيء، فإنني لا بد أن أصادر أموال البنك الأميركي في مدينة جاكسون بوايومنغ، وأعيد توزيعها على الفقراء وأولئك الذين يعيشون بلا مأوى في أميركا‘ وهذا ما قمت به بالفعل".

واتهم دونالدسون، الذي يعيش في أميركا منذ 20 عاماً، بالادعاء بامتلاك متفجرات ووضعها حول البنك أثناء تنفيذه لعملية السرقة عشية رأس السنة.

وقال مدير فرع البنك الأميركي جاريد توماس ويليامز إن دونالدسون أبلغه أثناء وجوده معه في مكتبه يوم السرقة إن أعضاء من الكارتيل المكسيكي موجودون خارج البنك وهم مستعدون لتفجيره إذا لم يعطه مليوني دولار عداً ونقداً.

وأضاف ويليامز أن دونالدسون قال له إن هناك "4 عبوات ناسفة زرعت في الثلوج، وأنها معدة للانفجار"، مضيفاً أنه أعطى للسارق 140 ألف دولار هي كل ما كان موجوداً في البنك ذلك اليوم.

واعتقل دونالدسون في يوتاه بعد التعرف عليه من خلال صورة التقطتها كاميرا المراقبة في البنك.

وقال كيفن داي، أحد أصدقاء دونالدسون إنه اتصل بالشرطة بعد أن أعطاه الأخير 8 آلاف دولار.

يذكر أن المحققين استعادوا نحو 30 ألف دولار من دونالدسون، الذي قال لعملاء مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه كان ينوي الاستسلام.




فيديو لسيدة تستغرق نصف ساعة لركن سيارتها يحقق أكثر من مليون مشاهدة

حقق مقطع فيديو نُشر على موقع التواصل الإجتماعي "يوتيوب" أكثر من مليون مشاهدة ، بعد أن ظهرت فيه سيدة استغرقت حوالي نصف ساعة لتركن سيارتها !

وظهرت السيدة وهي تعيد عشرات المحاولات لتتمكن من محاذاة سيارتها بالرصيف غير أن جميع محاولتها لم تنجح.

وتلقت السيدة المتورطة بركن سيارتها الكثير من عروض المساعدة من المارة وقائدي السيارات بالشارع ، إلا أنها رفضتها بالكامل وأصرت على أن تتم محاولاتها بنفسها ، الأمر الذي دفع أحد المارة لتصوير مقطع الفيديو ونشره على اليوتيوب، والذي لاقى بدوره إقبالاً كبيراً من بين المشاهدين.
فيديو




بالفيديو .. الجاني يتحول إلى ضحية في حادث سرقة مسلحة

تمكن أمريكي من أن يحوٌل الموقف لصالحه أثناء محاولة لص سرقة متعلقاته عنوة تحت تهديد السلاح ، وذلك بعد أن نجح في خطف المسدس من يد اللص ومطاردته ، وتمكنت كاميرا المراقبة بالشارع من تصوير المشهد نادر الحدوث ، والذي نشرت تفاصيله صحيفة "سكاي نيوز الانجليزية".

وفوجىء المواطن الأمريكي برجل يحاول سرقته ، غير أنه تمكن من خطف السلاح في لحظة واحدة وخرج ليطارد اللص في شوارع مدينة "نيو أورلينز".
فيديو




بالصور والفيديو: "الفنون جنون"أميرة نمساوية ترسم لوحاتها باستخدام طائرة نفاثة
 
 كشفت الأميرة "تارينان فون أنهالت" النمساوية عن لوحات فنية من صنعها استخدمت فيها التيار الهوائي والحرارة الناتجة من محركات الطائرات النفاثة لرسمها.

الأميرة المقيمة بمدينة "ميامي" الأميركية تقوم بالوقوف خلف محرك نفاث لطائرة شركة الطيران الخاصة "ليرجيت"، التي يبلغ سعرها 11 مليون دولار (41.3 مليون ريال)، حيث تلقي بمحتويات علب الطلاء في الهواء ليقوم الهواء الخارج من المحرك بإلقائها على اللوحة البيضاء، وفقا لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ولا يعد هذا الأسلوب الفني غير تقليدي فقط بل ويتطلب القدرة على التحمل، نظرا لأن الرياح الناتجة عن المحرك أقوى عدة مرات من الإعصار كما أن درجة الحرارة يمكن أن تصل إلى 500 مئوية.

وقد تم نشر فيديو لأسلوب عمل الأميرة الفنانة، حيث ظهرت خلف محرك الطائرة مرتدية ملابس سوداء ونظارات واقية ثم تقوم بإلقاء الطلاء عكس إتجاه تيار الهواء ليندفع بقوة نحو اللوحة ويتناثر فوقها مثل الألعاب النارية.

تعد الأميرة أول إمراة تستخدم فن الرسم بالطائرات النفاثة عام 2006 وقد قام بابتكار هذا الأسلوب زوجها عام 1982، ولا تستخدم الفنانة الأسلوب في رسم اللوحات فقط بل وفي تزيين قطع الملابس والحقائب، وقد قامت باستعراض أزيائها في أسبوع الموضة بمدينة "نيويورك".