الاثنين، 8 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية




وافق على اتفاقية للنقل الجوي مع الولايات المتحدة الأمريكية
ولي العهد يرأس جلسة "الوزراء" والمجلس يتخذ قرارات عدة

واس- جدة:
وافق مجلس الوزراء اليوم على اتفاقية بشأن النقل الجوي مع الولايات المتحدة الأمريكية، يَمنح بموجبها كل من الطرفين للطرف الآخر حق الطيران عبر إقليمه دون الهبوط على أراضيه، وحق التوقف في إقليمه لغير أغراض الحركة، وحق ممارسة النقل، ويقدم الطرفان لبعضهما البعض -عند الطلب- كافة المساعدات الضرورية لمنع وقوع أعمال الاستيلاء غير المشروع على الطائرات المدنية، ولمنع وقوع أي أعمال أخرى غير قانونية ضد سلامة هذه الطائرات وركابها، وأكد المجلس على الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم "داعش" ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع ـ حفظه الله ـ قد ترأس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

الشأن الدولي
في مستهل الجلسة اطلع مجلس الوزراء على نتائج مباحثات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مع أخيه الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك مملكة البحرين، منوها بعمق العلاقات بين البلدين الشقيقين وحرصهما على تعزيزها بما يخدم مصالح البلدين والشعبين في جميع المجالات، كما أحاط المجلس علماً بفحوى الاتصال الهاتفي الذي تلقاه خادم الحرمين الشريفين من الرئيس إدريس ديبي رئيس جمهورية تشاد.

ورفع مجلس الوزراء شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين على ما يوليه من اهتمام بأمن واستقرار المملكة، مؤكداً أن افتتاحه ـ أيده الله ـ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لأمن الحدود ـ المرحلة الأولى ـ يجسد هذا الاهتمام ودعمه لجميع القطاعات وتطويرها بأحدث التقنيات من أجل تكثيف الجهود لخدمة وحماية الوطن.

ثم أطلع سمو ولي العهد المجلس على نتائج زيارة سموه لجمهورية فرنسا، والتي جاءت في إطار تعزيز وتطوير العلاقات الوثيقة بين البلدين، والتي تشهد تطوراً متنامياً، حيث أعرب سمو ولي العهد عن تقدير خادم الحرمين الشريفين، وسموه الكريم، لما وجده والوفد المرافق من الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند ودولة رئيس الوزراء مانويل فالس والمسؤولين في فرنسا، من حرص على تطوير أوجه التعاون وتعزيز مستوى التنسيق بين البلدين تجاه مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

وأوضح وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة أن مجلس الوزراء، نوه بالبيان المشترك الصادر في ختام زيارة سمو ولي العهد لفرنسا الذي جاء انطلاقاً من أواصر الصداقة والتعاون الوثيق بين المملكة وفرنسا، وأكد على متانة العلاقات المتميزة وتطورها في المجالات السياسية والأمنية والاقتصادية والمالية والتجارية والصناعية والتعليمية والثقافية، وتعزيز الشراكة الاستراتيجية بينهما بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، كما عبر عن موقف البلدين تجاه القضايا الإقليمية والدولية.

وبين خوجة أن المجلس استعرض بعد ذلك، جملة من التقارير عن مستجدات الأحداث في المنطقة والعالم، مشدداً على البيان الصادر عن اجتماعات الدورة الثانية والأربعين بعد المائة لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية حول مختلف البنود المتعلقة بقضايا العمل العربي المشترك سياسياً واقتصاديا واجتماعياً، وتأكيده على الموقف العربي الحازم باتخاذ التدابير اللازمة لصيانة الأمن العربي والتصدي لجميع التنظيمات الإرهابية والمتطرفة بما فيها ما يسمى تنظيم "داعش" ومكافحة امتداداته وأنشطته الإرهابية المتطرفة في المنطقة واتخاذ ما يلزم من تدابير عاجلة على المستوى الوطني ومن خلال العمل العربي الجماعي وعلى جميع المستويات السياسية والأمنية والدفاعية والقضائية والإعلامية والفكرية والعمل على تجفيف منابع الإرهاب الفكرية ومصادر تمويله ومعالجة الأسباب والظروف التي أدت إلى تفشي هذه الظاهرة.

كما أعرب مجلس الوزراء عن إدانة المملكة لمصادرة إسرائيل أربعمائة هكتار من الأراضي الفلسطينية تابعة لخمس قرى فلسطينية بهدف إقامة مستوطنة جديدة في الضفة الغربية، وعد ذلك انتهاكاً لقرارات الشرعية الدولية، وتواصلاً للعدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني وأراضيه ومقدساته، مناشداً المجتمع الدولي اتخاذ موقف حازم تجاه استمرار الاعتداءات الإسرائيلية وانتهاكاتها لحقوق الشعب الفلسطيني.

الشأن المحلي
وفي الشأن المحلي، قدر مجلس الوزراء، قيام الجهات الأمنية المختصة بعمليات أمنية نتج عنها إلقاء القبض على ثمانية وثمانين متورطاً اكتفاء لشرهم وتعطيلاً لمخططاتهم التي كانوا على وشك البدء بتنفيذها في الداخل والخارج، معرباً عن شكره أيضاً لوعي أبناء المجتمع للخطر الذي تمثله هذه الفئة الضالة وما بدر من المواطنين والمقيمين من تعاون مع قوات الأمن ساعد على إنجاز مهمتهم بنجاح دون حدوث إصابات وتلفيات.

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أنه بناءً على التوجيه السامي الكريم اطلع مجلس الوزراء خلال جلسته المنعقدة بتاريخ 13/ 11/ 1435هـ على عدد من الموضوعات، من بينها موضوعات اشترك مجلس الشورى في دراستها، كما اطلع على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء ولجنتها الفرعية في شأنها، وانتهى المجلس إلى ما يلي:

أولاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض وزير الخارجية - أو من ينيبه - بالتباحث مع جانب البيرو في شأن مشروع اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية البيرو والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخ النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

ثانياً:
بعد الاطلاع على ما رفعه رئيس الهيئة العامة للطيران المدني، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (57/ 34) وتاريخ 29/ 6/ 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على اتفاقية بشأن النقل الجوي بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الولايات المتحدة الأمريكية، الموقع عليها في مدينة جدة بتاريخ 18/ 7/ 1434هـ.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح هذه الاتفاقية:
1 - يَمنح كل من الطرفين للطرف الآخر حق الطيران عبر إقليمه بدون الهبوط على أراضيه، وحق التوقف في إقليمه لغير أغراض الحركة، وحق ممارسة النقل.
2 - يقدم الطرفان لبعضهما البعض - عند الطلب - كافة المساعدات الضرورية لمنع وقوع أعمال الاستيلاء غير المشروع على الطائرات المدنية ولمنع وقوع أي أعمال أخرى غير قانونية ضد سلامة هذه الطائرات وركابها وملاحيها وضد المطارات ومنشآت الملاحة الجوية.

ثالثاً:
وافق مجلس الوزراء على تفويض رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار - أو من ينيبه - بالتباحث مع الجانب الإيطالي في شأن مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الآثار والمتاحف والتراث العمراني بين الهيئة العامة للسياحة والآثار في المملكة العربية السعودية وبلدية روما عاصمة جمهورية إيطاليا والتوقيع عليه، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة، لاستكمال الإجراءات النظامية.

رابعاً:
وافق مجلس الوزراء على قرار المجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الصادر في دورته (الثالثة والثلاثين) التي عقدت في البحرين يومي 12 و13 / 2 / 1434هـ، القاضي باعتماد الدليل الاسترشادي لمعايير تطوير المرافق الخدمية على الطرق السريعة في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بصفة استرشادية.

خامساً:
بعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (58 / 35) وتاريخ 6 / 7 / 1435هـ، وافق مجلس الوزراء على مذكرة تفاهم للتعاون في المجالات الصحية بين وزارة الصحة في المملكة العربية السعودية ووزارة الشؤون الاجتماعية والصحة في جمهورية فرنسا، الموقع عليها في مدينة الرياض يوم الأحد 26 / 2 / 1435هـ.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ومن أبرز ملامح هذه المذكرة:
- يشجع الطرفان التعاون في المجالات الصحية، منها ما يلي:
1 - مجال برنامج الطبيب الزائر، وتنظيم دورات تدريبية فنية (لكوادر) وزارة الصحة، والتعاون في مجال مكافحة وعلاج الأمراض المعدية وغير المعدية والمستجدة.
2 - تيسير استقبال وعلاج المرضى السعوديين من قبل المؤسسات الطبية الفرنسية.
3 - تبادل الخبرات والمعلومات ونتائج البحوث في المجالات الصحية.


سادساً:
وافق مجلس الوزراء على تجديد عضوية اللواء مهندس عبدالله بن عبدالكريم المرزوقي، والدكتور غازي بن محفوظ فلمبان، من المتقاعدين ذوي الخبرة، في مجلس إدارة المؤسسة العامة للتقاعد لمدة ثلاث سنوات بدءاً من تاريخ 21/ 9/ 1435هـ.

سابعاً:
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لصندوق تنمية الموارد البشرية للعام المالي (1433 / 1434هـ).

واطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والصندوق السعودي للتنمية، ومؤسسة البريد السعودي، للعام المالي (1433 / 1434هـ)، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ووجه حيالها بما رآه.

هذا، وسترفع الأمانة العامة لمجلس الوزراء نتائج هذه الجلسة إلى مقام خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ليتفضل بالتوجيه حيالها بما يراه النظر الكريم.




بنيت على مساحة 40 ألف متر مربع بتكلفة 84 مليون دولار
الفيصل ووزراء خارجية عرب يفتتحون أكبر سفارة في العالم بالقاهرة (فيديو)

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
القاهرة (عاجل)

افتتح الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، والسفير السعودي بالقاهرة أحمد عبد العزيز القطان، المقر الجديد لسفارة المملكة بالقاهرة، في حضور وزير الخارجية المصري سامح شكري، وعدد من وزراء الخارجية العرب، وممثلين من الجامعة العربية.

وأكد "الفيصل" خلال الافتتاح أن المقر الجديد للسفارة السعودية يضم كل المكاتب السعودية العاملة في مصر، لتسهيل اتصال المواطنين السعوديين بسفارة بلادهم، ويهيىء للموظفين أداء واجبهم بكل يسر، معربا عن سعادته لما وصلت إليه العلاقات بين البلدين المصرى والسعودي، وموجها الشكر للحكومة المصرية وكل المسئولين ومحافظ الجيزة على تسهيلهم تشييد هذا المبنى.

من جانبه وجه "القطان" التحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لحرصه على بناء مقر يليق بالدبلوماسية السعودية، مؤكدا أنه يحمل "رسالة وفاء من شعب مصر إلى خادم الحرمين"، متعهدا بتوطيد العلاقات المصرية ـ السعودية، لافتا إلى أن المقر الجديد يعبر عن دفء العلاقات السعودية- المصرية.

وأعرب وزير الخارجية المصري سامح شكري عن سعادته للمشاركة في افتتاح مقر السفارة السعودية الجديد، مؤكدا أنه رمزا لعمق العلاقات بين البلدين، ولتحقيق مصلحة الشعبية الشقيقين، معربا عن تطلعه لاستمرار هذه العلاقة الحميدة بين القيادتين آملا أن يكون دائما مسهم في تقوية العلاقات وتحقيق المصالح العربية.

في السياق ذاته، أعرب خالد سعيد بن خالد مساعد وزير الخارجية، عن شكره وتقديره لوزارة الخارجية المصرية والجامعة العربية لمشاركتهم في افتتاح مشروح المقر الجديد للسفارة السعودية بالقاهرة،

وقال: "يسرني حضوركم لافتتاح المقر الجديد في قاهرة المعز عاصمة التاريخ والإرث والحضارة في مناسبة تعكس جانبا من الجوانب الطويلة في العلاقات الوثيقة التي تربط البلدين الشقيقين مهبط الوحى ومنبع الإسلام وأرض الحرمين الشريفين المملكة العربية السعودية وأرض الحضارة جمهورية مصر العربية الشقيقة".

وتوجه "خالد"، في كلمته بالشكر للحكومة المصرية وشعبها على كل ما قدموه من تسهيلات لإنجاز المقر الجديد، مؤكداً أن افتتاح هذا الصرح الشامخ الذى يمثل أكبر مبنى دبلوماسي سعودي في العالم يعبر عن جانب على العلاقات المصرية ـ السعودية.

وأوضح أن المقر الجديد للسفارة السعودية بالقاهرة بنى على مساحة 40 ألف متر مربع وبتكلفة 2100 دولا للمتر المربع أي قرابة 84 مليون دولار شاملة الأثاث وأحدث التجهيزات وآخر ما توصل إليه العمل في مجال المباني الذكية.

وأضاف أن هناك 250 موظفا يعملون بالمقر ويقدمون بكل يسر خدماتهم لأكثر من مليون حاج ومعتمر وزائر مصري سنويا وحوالى مليوني مصري مقيمين بالمملكة إضافة إلى ما يزيد عن المليون سعودي بين زائر ومقيم في جمهورية مصر العربية.

وكان وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل وصل إلى القاهرة السبت الماضي في زيارة تستغرق ثلاثة أيام رأس خلالها وفد المملكة في أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد بمقر الأمانة أمس الأحد، كما يتسلم اليوم الدكتوراه الفخرية في مجال العلوم الإنسانية التي منحتها جامعة الأزهر لخادم الحرمين الشريفين، لجهوده في خدمة القضايا الإسلامية والعربية.
فيديو




أمير المدينة يقيم مأدبة غداء تكريمًا لوزير التربية
الفيصل: خادم الحرمين اختار واحداً من أفضل أحفاد المؤسس لهذه المدينة الطيبة

فهد العتيبي - المدينة المنورة
الإثنين 08/09/2014

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم أن المدينة المنورة مقبلة على عدد من المشروعات التعليمية الكبيرة، والتي أمر بها خادم الحرمين الشريفين ومبلغ مليار وسبعمئة وأربعة وسبعين مليون ريال.
واضاف سموه إن هذه المشروعات تأتي ضمن المشروعات العملاقة التي تشهدها المدينة المنورة.
جاء ذلك خلال مأدبة الغداء التي أقامها أمس بقصر سلطانة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة تكريمًا لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل، وزير التربية والتعليم، بمناسبة زيارة سموه للمدينة المنورة.
وأضاف سموه قائلاً إن خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- اختار واحداً من أفضل أحفاد الملك عبدالعزيز لهذه المدينة الطيبة على قلوبنا، فهو حظيظ بأهلها وأنتم حظيظون به. نسأل الله له ولكم العون والتوفيق وأضاف سموه استمعت من أخي صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن مشروعات وروئ سموه وتطلعاته المستقبلية للمدينة المنورة.
وقال: «قريبًا -بإذن الله تعالى- تفتق هذه الأرض بتلك المشروعات العظيمة والكبيرة جدًّا لتكون مدعاة فخر لإنسان هذه المنطقة، ولإنسان المملكة بصفة عامة وعلينا جميعًا أن ننهض بهذه المنطقة للمكانة اللائقة بها بين مناطق المملكة، وبين مدن العالم أجمع بالمشاركة في مسيرة النماء والنمو التي تشهدها المدينة المنورة.
وأشار صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل إلى أهمية التعليم ودروه في تخطي الأزمات الفكرية والثقافية طالما نحن متمسكون بكتاب الله وسنة نبيه، خصوصًا وأن التعليم سلاح، ولا حضارة، ولا انتصار في هذا العالم إلاّ بالعلم.
وأضاف سموه إن المملكة منذ تأسيسها على يد -المغفور له- الملك عبدالعزيز تهتم بإرسال القضاة والمعلمين لشتى أنحاء المملكة لترسيخ العلم والمعرفة وتطور إلى أن وصل إلى ما وصل إليه من تقدم وتطور.
وقال سموه يكفينا شرفًا أن لدينا جامعة الملك عبدالله للعلوم والتكنولوجيا تستقبل اليوم طلاب وطالبات الشهادات العليا العالمية.
حضر الحفل عدد من مسؤولي وزارة التربية والتعليم، ومديري الإدارات والقطاعات الحكومية، وأهالي وأعيان المنطقة.





سيكون جزءاً من شبكة القطار التي تربط بين دول الخليج
5 مليارات دولار تكلفة الجسر الجديد بين السعودية والبحرين

سبق- الدمام:
أكد وزير المواصلات البحريني كمال بن أحمد، أن تكلفة الجسر الثاني الذي سيربط البحرين بالسعودية ويكون ممراً لمشروع القطار المشترك لدول مجلس التعاون الخليجي، حوالي خمسة مليارات دولار.

ووفقاً لجريدة الأيام البحرينية قال كمال بن أحمد: "كلفة الجسر الجديد ستكون بحدود خمسة مليارات دولار" مضيفاً أن الجسر "سيكون جزءاً من شبكة القطار" التي تربط بين دول مجلس التعاون.

وأكد الوزير في تصريحات له على هامش مؤتمر اقتصادي ينظمه المعهد الدولي للدراسات الإستراتيجية في المنامة، أن تفاصيل المشروع ستبحث في اجتماع مشترك الشهر المقبل، مضيفاً بقوله: "لقد انتهينا تقريباً من تحديد مسارات الجسر".

وبحسب الوزير، فإن فرقاً من البلدين ما زالت تدرس مسائل تقنية أخرى "بما في ذلك التمويل"، لاسيما كيفية إدخال القطاع الخاص في المشروع، إلا أن بن أحمد أفاد بأنه لم يتم تحديد أي موعد للبدء بتنفيذ المشروع، مكتفياً بالقول "علينا أن نبدأ بالعمل قريباً".

والبحرين التي تضم جزيرة أساسية ومجموعة من الجزر الأصغر، مرتبطة بالسعودية منذ عام 1986 من خلال جسر الملك فهد البالغ طوله 25 كيلومتراً، ويستخدمه الملايين سنوياً للتنقل بين البحرين والسعودية.

وكانت البحرين بدأت محادثات مع قطر لإنشاء جسر يربط بين البلدين ويبلغ طوله 40 كيلومتراً.

وأقر مجلس التعاون الخليجي مشروع القطار المشترك في 2004 ويفترض أن ينفذ في حدود عام 2017، إلا أن تقدم المشروع يبدو بطيئاً ويفترض أن تمتد الشبكة الخليجية على طول ألفي كيلومتر وتبلغ كلفتها 20 مليار دولار.




"طراد": المملكة حريصة كل الحرص على تعزيز حقوق الإنسان
السعودية للمجتمع الدولي: أنهوا معاناة فلسطين وسوريا بموقف شجاع

واس- جنيف:
أكد سفير المملكة ومندوبها الدائم لدى الأمم المتحدة في جنيف، فيصل طراد، أن المملكة العربية السعودية كانت وما تزال حريصة كل الحرص على تعزيز حقوق الإنسان على الصعد كافة، باعتبار ما كفلته تعاليم الدين الإسلامي السمح من حقوق التي هي من وحي خالق هذا الكون.

وقال في كلمة المملكة التي ألقاها أمام مجلس حقوق الإنسان اليوم" إن المملكة ترى أن المناداة بعالمية حقوق الإنسان لا تعني فرض مبادئ وقيم تتعارض مع قيمنا وديننا الإسلامي الحنيف، مؤكداً رفض استخدام ذلك وسيلة للتدخل في الشؤون الداخلية للدول بحجة المطالبة بحماية واحترام حقوق الإنسان، ومطالباً باحترام حق الدول والمجتمعات ومسؤوليتها المباشرة في اختيار النهج والمبادئ والقيم التي ارتضاها شعبها.

وقال: "من هذا المنبر الحقوقي جددت المملكة العربية السعودية مطالبتها المجتمع الدولي التحلي بالشجاعة الكافية لحماية حقوق الشعب الفلسطيني، الذي طالت معاناته لأكثر من ستين عاماً"، داعياً إلى ضرورة تفعيل قرارات الشرعية الدولية ذات الصلة، وقرارات مجلس حقوق الإنسان المعبّرة عن تطلعات الشعب الفلسطيني في تحقيق حريته، وتمكينه من حقه في تقرير مصيره، وإقامة دولته المستقلة وعاصمتها القدس الشريف، وتحميل ومحاسبة المحتل الإسرائيلي مسؤولية جرائم الحرب البشعة ضد الشعب الفلسطيني الشقيق، والتدمير الهائل الذي لحق بالبنية الأساسية في قطاع غزة.

وأوضح السفير طراد أن المملكة عبّرت عن خيبة الأمل المتكررة لاستمرار تخاذل المجتمع الدولي في اتخاذ موقف حاسم وشجاع لإنهاء معاناة الشعب السوري الشقيق، الذي خسر أكثر من 191 ألف قتيل وضعفهم من الجرحى على يد النظام السوري الفاقد للشرعية، معربة عن إدانتها استمرار هذا النظام في عمليات القتل والتدمير، مما أدى إلى تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا وتشريد أكثر من نصف الشعب السوري، مطالبة بتوحيد الموقف الدولي لإنقاذ ما يمكن إنقاذه في سوريا وتقديم الدعم الكافي لقوى المعارضة المعتدلة التي وافق أكثر من نصف دول العالم على اعتبارها الممثل الشرعي الوحيد للشعب السوري وتفعيل العملية السياسة بناء على بيان "جنيف 1 ".

وأكد السفير طراد موقف المملكة الثابت من نبذ الإرهاب والتطرف، بكل أشكاله وصوره، ومهما كانت دوافعه ومبرراته ومصدره، والتأكيد على نهجها الإسلامي في تعزيز التسامح والتعايش السلمي بين الأمم والشعوب، وتأكيد التزامها بمحاربة الفكر الذي تقوم عليه الجماعات الإرهابية وتتغذى منه، باعتبار أن الإسلام برئ منه،وفي هذا الصدد نجدد رفضنا وإدانتنا للانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان التي ترتكب من التنظيم الإرهابي المعروف باسم "داعش" الذي لم يسلم منه أحد، مع التأكيد على وقوفنا ومساندتنا للتحالف الدولي ضد التهديدات الإرهابية التي تواجه العالم ضماناً للأمن والسلام".

وقدمت المملكة التهنئة للمفوض السامي لحقوق الإنسان زيد بن رعد الحسين على توليه مهام منصبه مع بدء افتتاح هذه الجلسة متمنية له التوفيق في مهام عمله والتطلع إلى استمرار التعاون البناء في إطار مذكرة التفاهم الموقعة بين حكومة المملكة العربية السعودية والمفوضية السامية لحقوق الإنسان.




المملكة تستعرض إنجازاتها في سوق العمل وبرامج الحماية الاجتماعية
"فقيه" يشارك في اجتماع وزراء العمل بدول مجموعة العشرين في أستراليا

سبق- الرياض: ​
وصل وفد وزارة العمل المشارك في اجتماعات وزراء العمل والتوظيف بمجموعة العشرين إلى مدينة ملبورن الاسترالية، أمس، يتقدمهم وزير العمل عادل محمد فقيه، وذلك للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الذي يبدأ بعد غدٍ الأربعاء 10/ 9/ 2014م، وكان في استقبالهم سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستر​​اليا نبيل بن محمد آل صالح، وعدد من منسوبي السفارة.

ويعقد اجتماع وزراء العمل بمجموعة العشرين بحضور ممثلي المنظمات الدولية بما في ذلك منظمة العمل الدولية ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية والبنك الدولي، على مدى يومين، حيث سيناقش وزراء الدول الأعضاء سياسات التوظيف لتحقيق نمو اقتصادي قوي ومستدام، وما قامت به دولهم من سياسات وبرامج لتقوية جوانب العرض الخاصة بالاقتصاد وسوق العمل، والتي بدورها تعمل على سد الفجوة القائمة بين التنمية ومعدلات التوظيف، وتبادل الآراء والخبرات حول أفضل السياسات التي تساهم في دفع العجلة الاقتصادية إلى تحقق الشمولية والتوازن والاستدامة.

وسيتوج هذا الاجتماع اللقاءات والاجتماعات التحضيرية للفريق المعني بالتوظيف بمجموعة العشرين، والتي امتدت على طوال العام، حيث سيسفر هذا الاجتماع عن إعلان البيان الوزاري والذي سيرفع لاجتماع القادة المزمع عقده في 15 نوفمبر المقبل.

ورحب سفير خادم الحرمين الشريفين لدى أستراليا ونيوزيلندا نبيل بن محمد ال صالح بزيارة وزير العمل والوفد المرافق له إلى أستراليا للمشاركة في أعمال اجتماع وزراء العمل والتوظيف بدول مجموعة العشرين.

ونوه السفير "آل صالح" بأهمية هذا الاجتماع، لما للقضايا والمواضيع التي سيناقشها من ارتباط قوي بدعم الاقتصاد والتنمية الشاملة بدول المجموعة، إضافة إلى إبراز دور المملكة في هذا المجال، متمنياً أن يفضي هذا الاجتماع إلى توصيات تحقق ما تطمح إليه هذه الدول من أهداف لتنمية اقتصادياتها وتطوير أسواق العمل ورفع معدلات النمو وتعزيز المشاركة وإيجاد فرص العمل وتطوير قدرة الاقتصاد العالمي.

من جهته أوضح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية الدولية الدكتور أحمد الفهيد، أن الاجتماع سيتناول الكثير من الموضوعات الحيوية لأسواق العمل في دول مجموعة العشرين، وعلاقتها بالتنمية الاقتصادية، مشيراً إلى أن موضوع التوظيف يعد النقطة الأبرز في نقاشات وزراء العمل، حيث تواجه دول العشرين تحدياً في سد الفجوة بين التنمية الاقتصادية ورفع معدلات التوظيف والتي اتسعت رقعتها منذ عام 2008م.

وقال "الفهيد" إن التنمية الاقتصادية ترتبط بعلاقة طردية مع معدلات التوظيف، فكلما زادت التنمية زادت معدلات التوظيف، حيث تساهم تلك المعدلات المرتفعة في زيادة دخل الفرد والطلب الاستهلاكي وحجم استيعاب السوق للعمالة، والتي من شأنها تزيد من التنمية الاقتصادية ورفع معدلات التوظيف وحجم سوق العمل بشكل متواصل.

وأكد "الفهيد" أن رسم السياسات والبرامج تساعد على تقوية جوانب العرض الخاصة بالاقتصاد وسوق العمل، والتي بدورها تعمل على سد الفجوة القائمة بين التنمية ومعدلات التوظيف، إلى جانب دفع العجلة الاقتصادية التي تحقق الشمولية والتوازن والاستدامة، مشيراً إلى ضرورة تكامل أدوار التوظيف والتعليم وسياسات الحماية الاجتماعية.

وذكر "الفهيد" أن اجتماع وزراء العمل في دول مجموعة العشرين، يشكل فرصة لتبادل الآراء والخبرات، ونقاش السياسات والإجراءات المتخذة في كل دولة، مشيراً إلى أن المملكة ستستعرض ما قامت به من برامج ومبادرات خلال السنوات الماضية لإعادة هيكلة وتنظيم سوق العمل وزيادة معدلات التوظيف، وتطبيق برامج الحماية الاجتماعية. 




استثناء القادمين بتأشيرة زيارة من شرط "غير مصرّح له بالعمل"
المقام السامي يوافق على توصيات لجنة دراسة تأشيرات السوريين


سبق- خاص:
 وافق المقام السامي على توصيات اللجنة المكلفة بدراسة موضوع تأشيرات الوافدين السوريين، التي أوصت باستمرار التأشيرات للسوريين وفق الضوابط المعتمدة سابقاً، كما قامت بالسماح للسوريين القادمين بتأشيرة زيارة ولفترةٍ مؤقتةٍ بالعمل في المملكة، واستثنتهم من شرط "غير مصرّح له بالعمل"، وذلك بهدف استيعاب المؤهلين منهم في سوق العمل وفق شروط وزارة العمل، بعد التأكد من عدم وجود ملاحظاتٍ أمنية عليهم.

وعلمت "سبق" من مصادرها، أن اللجنة قرّرت أن يكون هذا الإجراء لفترةٍ تصحيحيةٍ محدودة للقادمين بتأشيرة زيارة من هذه الجنسية قبل تاريخ 30 ذي الحجة 1434هـ، وأكّد الأمر السامي الكريم ألا يكون تنفيذها مؤثراً على برامج توطين الوظائف، أو توظيف السعوديين بأيِّ حالٍ.




النصيب الأكبر كان لعيادة "العام" ثم "الأسنان"
العيادات السعودية تستقبل 2318 مريضاً سورياً بـ"الزعتري"

عيسى الحربي- سبق- الزعتري:
استقبلت العيادات المتخصصة السعودية بمخيم الزعتري بالأردن، في أسبوع عمله الـ 88، نحو 2318 مريضاً سورياً لتلقي الخدمات العلاجية في مختلف التخصصات العلاجية؛ وذلك ضمن الجهود المبذولة من أجل مساعدة الأشقاء السوريين، في ظل ما تمرّ به بلادهم من ظروف صعبة، تَرَتّب عليها تهجير أكثر من 3 ملايين لاجئ إلى دول الجوار، ونزوح 6 ملايين آخرين في الداخل السوري.

وتأتي هذه المبادرات إنفاذاً لتوجيهات حضرة خادم الحرمين الشريفين، وتجسيداً لمعاني الخير والإنسانية والشعور بمآسي الآخرين، والنابعة من القيم الأصيلة والراسخة للمجتمع السعودي تجاه أشقائهم السوريين؛ مقدمة أفضل خدمات الرعاية الطبية والصحية بمخيم "الزعتري" للأشقاء على أكمل وجه.

وذكر المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان، أن "الحملة الوطنية السعودية -وبإشراف مباشر من الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية- تُولي الجانب الطبي اهتماماً كبيراً ضمن جملة البرامج المتنوعة التي تُنَفّذها الحملة، مساعدةً منها للأشقاء السوريين.

وأضاف "السمحان" أن العيادات التخصصية السعودية مستمرة في تقديم خدماتها للاجئين السوريين بمخيم الزعتري، بالتعاون مع وزارة الصحة الأردنية؛ وذلك عبر عيادات متخصصة تشمل: الباطنية، والأطفال، والقلب، والجراحة، والعظام، والجلدية، والأسنان، إلى جانب وحدة الدعم والتأهيل النفسي؛ بما في ذلك قيام العيادات بتوفير العلاج وصرفه للمرضى والمراجعين؛ من خلال الصيدلية التابعة لها، إضافة لما تقدمه المختبرات الخاصة بالعيادات من تحاليل وصور أشعة؛ كونها المختبرات الوحيدة في المخيم.

وذكر المدير الطبي في العيادات التخصصية السعودية الدكتور محمد إسماعيل الزعبي، أن جميع العيادات التخصصية السعودية يشرف عليها طاقم طبي مختص ومؤهل، وتحظى بإقبال كبير من الأشقاء اللاجئين؛ مشيراً إلى أن "المريض الذي لا يستطيع الحضور إلى مقر العيادات، يتم الانتقال إليه وتقديم الخدمات العلاجية التي يحتاجها في وحدته السكنية أو خيمته".

وأوضح "الزعبي" أن "العيادات التخصصية السعودية استقبلت خلال الأسبوع الـ 88 لعملها في المخيم نحو (2318) حالة؛ موزعة على مختلف العيادات المختصة، وكان النصيب الأكبر من هذه المراجعات لعيادة الطب العام بواقع عدد مراجعين بلغ (622) شقيقاً من الإخوة السوريين، تبعتها عيادة الأسنان التي قدّمت الخدمة الطبية لـ(427) مراجعاً.

وأردف قائلاً: "إنه إلى جانب ذلك؛ فإن الصيدلية الخاصة بالعيادات قامت بصرف (1568) وصفة طبية، ما بين وصفات علاجية تشخيصية وأخرى تُصرف بشكل دوري للمصابين بالأمراض المزمنة مثل (السكري، والضغط، والقلب)، وفي الأسبوع ذاته قامت مختبرات العيادات بإجراء (103) تحاليل مخبرية، بالإضافة لـ(25) صورة أشعة، كما تم صرف عبوات حليب لأكثر من (140) رضيعاً ضمن مشروع "نمو بصحة وأمان" المستمر، وكانت العيادات التخصصية السعودية قد أطلقت هذا المشروع في وقت سابق، ويهدف إلى توفير الحليب الصحي للرضّع السوريين لمدة 12 شهراً".





لجنة بـ الشورى تؤيد السماح لموظفي الدولة بالتجارة



كشفت مصادر صحفية، عن تأييد لجنة الإدارة والموارد البشرية بمجلس الشورى لمقترح تعديل المادة 13 من نظام الخدمة المدنية، بما يسمح للموظف الحكومي بالعمل في التجارة وفق ضوابط محددة.
ووفقاً لصحيفة “الرياض”، فإن فكرة تعديل المادة، أتت بغرض القضاء على كثير من حالات التستر التي يضطر إليها بعض الموظفين الحكوميين للعمل في التجارة، كما أنها ستساعد على مواجهة أعباء غلاء المعيشة وتحقق استفادة الموظف من وقته.
وتمنع المادة الـ13 من نظام الخدمة المدنية، الموظف الحكومي من الاشتغال بالتجارة سواء بطريقة مباشرة أو غير مباشرة ، والاشتراك في تأسيس الشركات أو قبول عضوية مجالس إداراتها أو أي عمل فيها أو في محل تجاري إلا إذا كان معيناً من الحكومة.




السعودية: قطار الحرمين سينقل مليار راكب في 12 عاماً
الاثنين 13 ذو القعدة 1435هـ - 8 سبتمبر 2014م
قطار الحرمين

توقع الدكتور بسام غلمان، مدير عام مشروع قطار الحرمين السريع، أن يصل إجمالي عدد من سينقلهم القطار خلال عقد التشغيل الممتد لـ12 عاما، إلى مليار و231 مليون راكب، كما سينقل القطار نحو مليوني حاج ومعتمر في الشهر الواحد.

وقال في حوار له مع صحيفة "مكة" إن عقد المشروع مرشح لزيادة محطاته متى ما ثبتت جدواه الاقتصادية والحاجة لذلك وموافقة الجهات ذات العلاقة، مؤكدا أن الجدول الزمني يسير حسب ما خطط له، وأن إنجاز المحطات الأربع تجاوز %90، قائلا إن أولى المحطات سيتم تشغيلها في نهاية ديسمبر هذا العام.

وقال الدكتور غلمان إن الائتلاف الإسباني (المقاول المنفذ للمرحلة الثانية من المشروع) مسؤول عن تشغيل قطار الحرمين وصيانته بمرافقه المختلفة لمدة 12 عاما، وأنه جرى تكثيف الأعمال في ست مناطق عمل محددة بالأطوال، كما يتولى تنفيذ المحطات الأربع الرئيسة للمشروع أربعة ائتلافات من كبرى الشركات المتخصصة في العالم.

وحول ما إذا كان هناك توجه لزيادة عدد محطات قطار الحرمين على كامل المسار، أكد أن المشروع قابل للتوسع بإضافة محطات جديدة في حال ثبوت جدواها التشغيلية والحاجة لذلك وموافقة الجهات ذات العلاقة، مؤكدا أن المشروع عقب افتتاحه يتوقع أن ينقل بين 11400 و12400 راكب بين مكة والمدينة في كل اتجاه خلال أوقات الذروة، ومن المتوقع أن يصل إجمالي عدد الركاب خلال عقد التشغيل الممتد إلى 12 عاما لأكثر من مليار و231 مليون راكب، كما سيتم نقل قرابة مليوني حاج ومعتمر في الشهر الواحد.

وأفاد غلمان أن عدد الرحلات التي سيتم تشغيلها بالنقل الترددي بين المحطات الخمس، ستستمر على مدار العام دون توقف، حيث ستسير 7 قطارات في الساعة بين مكة وجدة، وقطاران في الساعة بين مكة المكرمة والمدينة المنورة، وأن المتوقع خارج موسم الحج أن يبلغ عدد متوسط الرحلات بين المدن 12 رحلة في الساعة الواحدة.

وأضاف "إن تعويضات العقارات المنزوعة تمت وفق الآلية المتبعة في نزع العقارات للمصلحة العامة من قبل وزارتي المالية والنقل"، موضحا أن قيم تذاكر القطار مازالت تحت الدراسة، ويجري النظر في تحديد تذاكر الإركاب للدرجتين الأولى والثانية.





"الإسكان": قادرو​ن على توفير السكن للمواطنين..​ والسداد شرط لنقل الملكية

أكدت وزارة الإسكان قدرتها على زيادة نسبة تملك المواطنين للمساكن وتوفير السكن المناسب لكل منهم ضمن حدود دخل الفرد، وفي الوقت المناسب من حياته.

وأعلنت أنها ستبدأ قريباً في تنفيذ 79 مشروعا جديداً بمختلف المناطق والمحافظات، في الوقت الذي يجري فيه العمل على تنفيذ العديد من المشروعات السكنية الكبيرة.

وحول إمكانية نقل ملكيات المنتجات التي تقدمها وزارة الإسكان إلى المستحقين قالت الوزارة، إنه لا يمكن نقل الملكيات بأسماء المستفيدين إلا بعد الانتهاء من سداد كامل الأقساط، ومن ثم تقوم الوزارة بإفراغ المنتجات السكنية، أما بالنسبة للأراضي فلا يتم إفراغها أيضا إلا بعد البناء عليها وسداد الأقساط المستحقة للأرض.

وأبانت أنها تعمل على تشجيع مشاركة القطاع الخاص في دعم نشاطات وبرامج الإسكان لتنفيذ المشروعات الجديدة، وفقاً لصحيفة "المدينة".

يذكر أن الوزارة أعلنت مؤخراً أسماء 620 ألف مواطن ومواطنة تنطبق عليهم معايير الاستحقاق في مختلف المناطق والمحافظات.




"الإسكان" تحصل على مساحة 83 مليون م2 بحائل تكفي لبناء 70 ألف وحدة سكنية


صدرت توجيهات عليا بإفراغ أرض بحائل مساحتها 83 مليون م2، كانت ممنوحة لوزارة الدفاع والطيران، وتسليمها لوزارة الإسكان، وهي تعد أكبر مساحة على الإطلاق تتحصل عليها وزارة الإسكان.

ونقلت صحيفة "عكاظ" عن وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبدالعزيز العمار، أن الوزارة ستقوم بإعادة تخطيط هذه المساحة لإنشاء 70 ألف وحدة سكنية، وبالتالي القضاء نهائياً على مشكلة السكن بالمنطقة.

ويأتي الإفراع بعد تدخل جهات عليا حسمت خلاف وزارتي البلديات والإسكان على ملف منحة الأمير سلطان، يرحمه الله، لأهالي حائل في 2006، حيث رأت البلديات منح الإسكان 34 ألف قطعة أرض سكنية وفق المخطط المعتمد من البلديات، إلا أن الإسكان رفضت المخطط المعتمد، مبررة رفضها بأنها تستطيع أن تستفيد من هذه الأرض لإنشاء أكثر من الـ70 ألف وحدة سكنية.




وزير العدل يوجه بإدراج قضايا "الحضانة" و"النفقة" ضمن دعوى الطلاق والخلع


أكد وزير العدل الدكتور محمد العيسى أنه جرى توجيه محاكم الأحوال الشخصية، بأن يتم شمول قضايا الطلاق والخلع بحسم متعلقاتها من الحضانة والنفقة في نفس الدعوى، ولا تؤخر عنها بفرزها في دعوى خاصة ومستقلة، ما لم يكن ثمة سبب يقتضي ذلك.

ووفقاً لصحيفة "الوطن"، فإن الوزير شدد على سرعة بت محاكم الأحوال الشخصية في القضايا الأسرية، لكونها تمثل 60 % من القضايا المنظورة في المحاكم، موجهاً القضاة برفع شعار قضايا "الجلسة الواحدة"، وعدم تأجيل القضايا الأسرية عن أسبوع في غالب الأحوال.





إيقاف الخدمات عقوبة الحج بدون تصريح.. والترحيل للمقيمين


أكد قائد القوات الخاصة لأمن الطرق اللواء خالد القحطاني، بأن وقف الخدمات سيكون عقوبة من يحجون بدون تصريح، بالإضافة إلى ترحيل المقيمين وإيقاع العقوبات المشددة على المواطنين.

وقال القحطاني، إن من لا يحمل أي تصريح أو رخصة سيعاد ويطبق عليه النظام في وقتٍ لاحق، بعد حجز مركبته وأخذ بصمته، وبمجرد أخذ البصمة ستتوقف خدماته حتى يعود للمراجعة، وحينها سيطبق عليه النظام، وفقاً لـ"الرياض".

وأشار إلى أن الضبط سيتم من مداخل ومخارج المدن المؤدية إلى منطقة مكة المكرمة بالتعاون مع وزارة النقل، بسبب أن الحافلات يجب أن تكون مرخصة من وزارة النقل لكي تتمكن من العمل في الحج.




في إطار خطة للتوسع بالمدارس..
"تعليم الرياض": فتح باب ترشح المعلمين للعمل كمنسقين للموهوبين

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
سلمان القريني- الرياض (عاجل)

أعلنت إدارة الموهوبين التابعة للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة الرياض، الاثنين (8 سبتمبر 2014)، فتح باب الترشيح للمعلمين للعمل كمنسقين للموهوبين، وذلك في المدارس التي لا يتوفر فيها معلم موهوبين .

وأكد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبدالله المرشد أن فتح باب الترشيح لبرنامج منسقي الموهوبين يأتي في إطار خطة التوسع التي تعتزم الإدارة القيام بها في المدارس خلال العام الدراسي الحالي 1435هـ/ 1436هـ.

ولفت إلى أنها ستشمل جميع المراحل المتوسطة والثانوية ومدارس تحفيظ القرآن الكريم إضافة للمرحلة الابتدائية، وذلك بهدف تفعيل دور منسق الموهوبين في نشر ثقافة الموهبة والإبداع في الميدان التربوي.

من جهته، أوضح مدير إدارة الموهوبين بتعليم الرياض د. محمد العقيّل أن الترشيح لبرنامج منسقي الموهوبين يكون في حال عدم توافر معلم موهوبين في المدرسة وفق شروط محددة وهي أن يكون المرشح حاصلاً على البكالوريوس التربوي أو دبلوم عام في التربية.

وأضاف أن من بين الشروط أن يكون المترشح أمضى (4) سنوات في التدريس، وألاّ يقل تقديره في درجة البكالوريوسعن جيد، وكذلك حصوله على تقدير ممتاز في الأداء الوظيفي للعامين الأخيرين، وأن يكون ملمًا باستخدام الحاسب الآلي، ويفضل من لديه مشاركات في مجال الموهوبين.

ولفت إلى أن منسق الموهوبين هو معلم غير مفرغ يتولى التنسيق مع إدارة الموهوبين للتعرّف على الطلاب الموهوبين وترشيحهم للبرامج الإثرائية، وتنفيذ برامج رعاية الموهوبين المقررة وفق خطة معتمدة ومتابعة مستمرة من مدير المدرسة، مشيرًا إلى أن مدة التكليف هي عام دراسي قابل للتجديد .

وفيما يتعلق بالحوافز التي يحصل عليها المرشحون لبرنامج منسقي الموهوبين، أشار د. العقيّل إلى أنه وفقًا لتنظيمات العمل في رعاية الموهوبين يتم إعفاء المنسق من المناوبة والإشراف اليومي وحصص الانتظار وتكون له الأولوية في تخفيض نصابه من الحصص مقارنة بزملائه في التخصص.

وأضاف أن له الأولوية مستقبلا للعمل كمعلم موهوبين مفرغ، حال توافر الشروط وإمكانية التفريغ وإثبات الكفاءة في مجال العمل، داعيًا مديري المدارس إلى ترشيح المعلم المناسب ممن تنطبق عليه الشروط من خلال تعبئة الاستمارة الإلكترونية والورقية وإرسالها بعد مراجعتها وتوقيعها وختمها على فاكس الإدارة رقم (4776736) أو تسليمها لإدارة الموهوبين مناولة في موعد أقصاه نهاية دوام يوم الخميس 1/12/1435هـ.




تأنيث وظائف "السكيورتي"



جدة: محمد المرعشي 2014-09-08 12:33 AM 

على غرار مشروع "الأمن الصناعي" الذي يوفر حارسات أمن مدنيات في عدد من منشآت القطاع الخاص، باشرت جهات مختصة حاليا دراسة إتاحة فرص عمل جديدة أمام السعوديات في مجالات الحراسات الأمنية، وفق ضوابط محددة لتنظيم هذا العمل، وتشمل المجالات المقترحة تطبيق هذه المهنة في المستشفيات ومدارس البنات وبعض مراكز التسوق المغلقة، وعدد من المجالات التي تتطلب وجود المرأة كحارسة أمن.
وكشفت مصادر مطلعة لـ"الوطن"، أن هذه الدراسة الجديدة يجري الإعداد لها حاليا من قبل لجنة مختصة من وزارات العمل والداخلية والتربية والتعليم والصحة، إضافة إلى مؤسسة التدريب التقني والمهني، وسترفع للجهات الشرعية والعليا فور انتهائها، وتهدف لفتح المجال أمام الفتيات السعوديات للالتحاق بهذا العمل الذي قد يوفر فرصا وظيفية كبيرة لذوات الشهادات الدنيا، وذلك بعد نجاح تجربة "سعودة" محال بيع المستلزمات النسائية.
وأشارت المصادر إلى أن الجهات المختصة تدرس الآليات التي يمكن أن تنظم عمل المرأة في ذلك المجال، مع تمتعها بالخصوصية والحرص على تطبيق الأنظمة المتبعة في المملكة.
وبينت أن الدراسة رصدت حاجة عدد من المواقع التي تتطلب وجود المرأة كحارسة أمن للتعامل مع السيدات، نظرا لصعوبة تعامل الرجال مع السيدات في بعض المواقف، وأن وجود المرأة في ذلك الموقع يحفظ خصوصية المرأة ويوفر لها أمناً أكبر في التعامل مع الحالات التي تستدعي تدخلاً أمنياً نسائياً، وأوردت الدراسة عدداً من المواقع التي يتطلب فيها وجود المراة مثل المستشفيات والمدارس والمراكز التجارية وصالات الأفراح.
وطالبت الدراسة بتشريعات جديدة من أجل جعل بيئة العمل في الحراسات المدنية الخاصة أكثر جاذبية لتوظيف المواطنين، وتهيئته كقطاع أمني أهلي قادر على استيعاب مئات الآلاف من الباحثين عن فرص العمل. في ظل الوضع الراهن الذي لا يوفر أمناً وظيفياً وبيئته طاردة وغير مناسبة، نظراً لتدني الرواتب ونقص الحوافز. وأضافت الدراسة أن القطاع الخاص قادر على استيعاب وتمويل قطاع أمني مدني خاص، تكون له هيبته وكفاءته ليصبح مسانداً لبقية قوى الأمن الحكومية، كما هو الحال في الدول الصناعية والأكثر تقدماً، التي تعتمد على قطاع الأمن المدني والصناعي الذي يعتبر جزءاً من القطاع الخاص، ويعمل بأنظمة وأجهزة متطورة وكفاءات عالية تحت إشراف الحكومة".




«كبار العلماء» تحدد مصير أموال الإرهاب ورسوم الأراضي السكنية الأحد
تناقش حكم وقف البحث في الحالات التي يتعذر فيها العثور على مفقودين
واس - الرياض
الإثنين 08/09/2014


تناقش هيئة كبار العلماء يوم الأحد المقبل، عددًا من الموضوعات الهامة منها المبالغ المالية المضبوطة بحوزة المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني، وحكم إلزام المتقدمين للزواج بنتائج المشورة الطبية، والنظر في تنظيم زواج من هو دون سن البلوغ، والنظر في حكم فرض رسوم على الأراضي السكنية الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، وحكم التوقف عن عمليات الإنقاذ في الحالات التي يتعذر فيها العثور على المفقودين جراء السيول والسقوط في الآبار.
وقالت «الهيئة»: إنه جرى استكتاب عدد كبير من الأساتذة المتخصصين من مختلف جامعات المملكة، حيث بلغ عدد من استكتبوا في فترة وجيزة أكثر من مائة باحث، وجرى إعداد دراسة طبية شملت مختلف مناطق المملكة بلغ حجم العينة التي عملت عليها الدراسة خمسة آلاف مواطن من رجال ونساء.
وتعقد هيئة كبار العلماء برئاسة سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء والبحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، يوم الأحد المقبل، دورتها الثمانين في الرياض.
وأوضح الأمين العام لهيئة كبار العلماء الشيخ الدكتور فهد بن سعد الماجد، أن هيئة كبار العلماء تجتمع وتناقش في جدول أعمالها العديد من الموضوعات المهمة ذات الشأن العام المحالة إليها من المقام السامي ومن بعض الجهات الحكومية.
وبين أن من تلك الموضوعات أسئلة عن مرض الهربس وزواج المصاب به، والمبالغ المالية المضبوطة بحوزة المتهمين في قضايا الإرهاب والأمن الوطني، والأراضي المخصصة مساجد ضمن المخططات المملوكة للدولة وكذا المخصصة مصليات خارج النطاق العمراني وهل تعد وقفًا أم لا ؟، وحكم إلزام المتقدمين للزواج بنتائج المشورة الطبية، والنظر في تنظيم زواج من هو دون سن البلوغ، والنظر في حكم فرض رسوم على الأراضي السكنية الواقعة داخل النطاق العمراني للمدن والمحافظات، وحكم التوقف عن عمليات الإنقاذ في الحالات التي يتعذر فيها العثور على المفقودين جراء السيول والسقوط في الآبار، إضافة إلى موضوعات أخرى.
وقال الدكتور الماجد: إنه في سبيل الإعداد لهذه الدورة جرى استكتاب عدد كبير من الأساتذة المتخصصين من مختلف جامعات المملكة، حيث بلغ عدد من استكتبوا في فترة وجيزة أكثر من مائة باحث، وجرى إعداد دراسة طبية شملت مختلف مناطق المملكة بلغ حجم العينة التي عملت عليها الدراسة خمسة آلاف مواطن من رجال ونساء، كما عقدت حلقات عمل لبعض الموضوعات، حيث حددت إشكالاتها وبينت مناطاتها، وكوّنت لجان من بعض أعضاء هيئة كبار العلماء لدراسة موضوعات أخرى استدعي فيها بعض الوزراء والخبراء والمسؤولين.
ورفع الأمين العام لهيئة كبار العلماء، شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد - حفظهم الله - على ما تلقاه هيئة كبار العلماء من دعم ومساندة وثقة، سائلًا الله تعالى أن يكلل الجهود بالنجاح.




مشروع إسكان الرياض يواجه أزمة و مهدد بالإيقاف

 

تواجه وزارة الإسكان خللا في مشروعها الذي يجري تنفيذه غرب مطار الملك خالد الدولي في الرياض، وذلك بسبب تعارض جزء من مساحته مع نطاق التصدع الخاص بخط الأنابيب التابع لوزارة البترول والثروة المعدنية، وهو ما يهدد بوقف المشروع لحين إيجاد حل سريع ومناسب للأزمة.

وبحسب صحيفة "الحياة" فإن وزارة المالية كانت اقترحت موقعا بديلا للمساحة التي تتداخل مع خطب الأنابيب، ليتم استكمال المشروع عليها، وخصوصا أنها بالمساحة ذاتها التي تقع فيها مشكلة التداخل، إلا أنها تلقت رفض وزارة الإسكان بحجة أن المشروع لا يستوعب التقليص وإنما التوسع نظرا إلى شح الأراضي في الرياض.

وأضافت أن "الإسكان" طالبت بأن تكون المساحة المقترحة من "المالية" إضافية وليست بديلة، داعية إلى النظر في إمكان نقل خط الأنابيب خارج الرياض، بعيدا عن النطاق العمراني.

ويعد مشروع إسكان مدينة الرياض أحد المشاريع الـ10 التي وقعت الوزارة عقود تنفيذها بنيتها التحيتة، وتبلغ مساحته 5 ملايين متر مربع، ويستوعب نحو 6 آلاف وحدة سكنية.

يأتي ذلك في الوقت الذي أكد فيه المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان محمد الزميع، في مقابلة مع قناة "العربية" أن الوزارة لن تعيد النظر في مشروع الدعم السكني للمواطنين عبر بوابة "إسكان"، مؤكدا أن أسباب الاستبعاد من الدعم السكني هي عدم توافر الشروط بالأساس، وأن الشروط معروفة للجميع، ومخالفتها تمنع من استحقاق الدعم السكني.




عن النصف الأول من العام الجاري..
"العقارية السعودية" توزع 60 مليون ريال أرباحًا نقدية على المساهمين

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

أوصى مجلس إدارة الشركة العقارية السعودية بتوزيع أرباح نقدية على مساهمي الشركة عن النصف الأول من العام المالي الجاري بقيمة إجمالية 60 مليون ريال، تبلغ حصة السهم الواحد نصف ريال.

وأوضحت الشركة في إعلان نشرته على موقع السوق المالية "تداول" أن التوزيعات تمثل 5% من القيمة الأسمية للسهم.

وأشارت الشركة إلى أن أحقية الأرباح ستكون لمساهمي الشركة المسجلين لدى مركز إيداع الأوراق المالية "تداول" بنهاية تداول يوم الخميس (10سبتمبر).




"الكهرباء" تحدد موعد استقبال طلبات إيصال التيار للمنازل بلا صكوك

 

بدأت الجهات المعنية بتنفيذ الأمر السامي القاضي بإيصال التيار الكهربائي لمنازل المواطنين الذين لا يملكون صكوكا شرعية، من خلال استقبال الطلبات وتعبئة الاستمارات بقسم الشؤون التنموية بمحافظة ينبع، فيما تقوم اللجنة المشكلة من الجهات المختصة بالوقوف على الموقع لمطابقة الشروط، ومن ثم إيصال الكهرباء.

ووفقا لصحيفة عكاظ شدد محافظ ينبع المهندس مساعد السليم على أعضاء اللجنة بتسهيل أمور المواطنين بما يضمن إيصال الخدمة لهم على أن يبدا العمل يوم 15/11/1435هـ وعلى المواطنين سرعة استكمال طلباتهم قبل نهاية 30/11/1435هـ، موضحا أن محافظة ينبع ستبدأ في استقبال الطلبات ابتداء من الأربعاء المقبل لمدة 15 يوما، ويشرف مدير إدارة الشؤون التنموية بالمحافظة على هذا الأمر مع أعضاء اللجان المسؤولة، وتم عقد اجتماع أمس بالمحافظة لمناقشة آلية إنفاذ الأوامر السامية التي تخص إيصال الكهرباء لمنازل المواطنين الذين لا يملكون صكوكا شرعية بحضور ممثل من بلدية ينبع ورئيس بلدية ينبع النخل ومدير مكتب كهرباء ينبع ومدير الشؤون التنموية بالمحافظة ومساعدة وكل من له علاقه بهذا الشأن.




توقعات بانخفاض أسعار العقارات إلى 30%..
تعليقًا على رسوم الأراضي.. "تويتر": هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014


ما إن خرجت توقعات إلى النور بانخفاض أسعار أراضي العقارات بالمملكة إلى 30%، حتى انهالت التغريدات على "تويتر" ما بين فرحة وسخرية وإحباط حول إمكانية حدوث ذلك، ودشن مستخدمو الموقع هاشتاق باسم "#رسوم_الأراضي_قادمة".

وقالت مصادر مسئولة لـ"الاقتصادية" إن مشروع فرض الرسوم "الغرامات" على الأراضي البيضاء أيده ثلاث وزارات وعلماء كبار واستشاريون عالميون وتبدأ هذه الرسوم من 10 ريالات إلى 150 ريالا بحسب سعر متر الأرض وتجرى على الأراضي التي تبدأ مساحتها من 10 آلاف متر.

وفي تعليق منه على ذلك، قال ياسر الجلاجل: " كالعادة المستهلك هو الهدف الأول للتجار عند البيع سيتم إخراج جميع رسوم الأرض من ظهر المواطن المسكين.. يعني لو أرض مساحتها مليون ورسومها خلال عشر سنوات ١٠ مليون السعر النهائي للمستهلك يشمل الرسوم".

وأضاف: "لأن العقار يتم بيعه من تاجر كبير لأصغر منه حتى يصل للمستهلك لن يرضى أي تاجر بتحمل الرسوم والضحية المستهلك".

بدوره، أوضح عصام الزامل أن "4% رسوم على الأراضي البيضاء سيعني أن ما سيدفعه ملاك الأراضي قد يتجاوز 100 مليار ريال سنويا، وهو رقم فلكي لا يستطيعون دفعه". وعلق "صالح"، قائلا: "إذا فعلاً صدر القرار نتمنى يكون الدفع لصالح حساب البنك لعقاري ووزارة الإسكان فقط".

فيما ذكر "بندر": "أسبوع كامل أبحث عن أراض في أكثر من منطقة ولم أجد، والأسعار مرتفعة.. من يروج لإشاعات هبوط أسعار الأراضي هم تجار الأسهم". فيما أضاف "مساعد الرشيد": " لقد هرمنا من أجل هذه اللحظة التاريخية". وعلق "عادل" ساخرًا: "يعني هل ممكن امتلك أرض... قلبي الصغير لا يتحمل".

وتوقعت مصادر موثوقة أن نظام الرسوم (الغرامات) من شأنه أن يحدث خفضًا في قيمة الأراضي العقارات والأراضي بالمملكة بشكل متوازن وتدريجي بنسبة لا تقل عن 30 %، فيما ذهبت مصادر أخرى إلى تراجع بشكل متسارع ليصل ما بين 50 إلى 60 %.




تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا..
بشرة خير.. "ينبع أرامكو" تبدأ التشغيل التجريبي لمصفاتها

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

بدأت شركة ينبع أرامكو سينوبك للتكرير (ياسرف)، الاثنين (8 سبتمبر 2014)، التشغيل التجريبي في مصفاتها التي تبلغ طاقتها 400 ألف برميل يوميا الشهر الجاري.

وقال مصدر لـ"رويترز" إنه تمت تغذية المصفاة المقامة في ينبع بالخام العربي الخفيف. والمصفاة مشروع مشترك بين أرامكو السعودية أكبر شركة مصدرة للنفط في العالم وسينوبك أكبر شركة تكرير في آسيا. ولم يتسن الاتصال بالرئيس التنفيذي لياسرف للتعقيب.

وتكرر المصفاة في وقت لاحق الخام العربي الثقيل من حقل المنيفة السعودي العملاق وتنتج 90 ألف برميل يوميا من البنزين و263 ألف برميل يوميا من الديزل منخفض الكبريت ومنتجات أخرى.

وتضم ياسرف وحدات عديدة من بينها وحدة تكسير ووحدتان للمعالجة بالهيدروجين ووحدة تهذيب بالحفز المستمر. ويتماشى توقيت إجراء التجارب مع الجدول الزمني المنشور على موقع ياسرف إذ من المقرر تصدير أول شحنة من المنتجات المكررة في نوفمبر 2014.

وقالت بعض المصادر إنه قد يجري تصدير الشحنة مبكرا قليلا في النصف الثاني من أكتوبر وسيتوقف ذلك على مدى سلاسة تجارب التشغيل، موضحة أن المصفاة ستصدر كميات من النفتا في البداية بينما تعمل الشركة على تشغيل وحدات إنتاج البنزين بشكل مستقر. وقالت إن الشركة تهدف لتصدير منتجاتها إلى افريقيا وأوروبا.

وقد يزيد بدء تشغيل ثاني مصفاة عملاقة في عامين من حالة تخمة الإمدادات في الأسواق العالمية ويقلص بدرجة أكبر هوامش الربح بشركات التكرير في أوروبا وآسيا.

وبدأت مصفاة عملاقة تديرها أرامكو توتال للتكرير والبتروكيماويات (ساتورب) في تصدير إنتاجها في سبتمبر من العام الماضي. بلغ المشروع المشترك بين أرامكو السعودية وتوتال الفرنسية أقصى طاقة في منتصف عام 2014.




"الكهرباء": نعيد النظر في التعرفة الحالية لمراعاة ذوي الدخل المنخفض والمتوسط

أكد رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية للكهرباء صالح العواجي، أن الشركة تراجع حالياً التعرفة الكهربائية المطبقة، بما في ذلك تكاليف إنتاج ونقل وتوزيع الطاقة، من أجل الخروج بتعرفة تراعي مصالح المواطنين، خاصة المشتركين من ذوي الدخل المنخفض والمتوسط.

وأشار وفقاً لما أوردته صحيفة "المدينة"، إلى أن شركة الكهرباء تتوجه حالياَ نحو الطاقة البديلة كالطاقة الشمسية والطاقة النووية، لتأمين مصدر جديد للكهرباء يُضاف إلى النفط والغاز، كاشفاً عن وجود استثمارات مالية ضخمة في قطاع الكهرباء تصل إلى 500 مليار خلال السنوات العشر المقبلة.

وأبان أنه يجري حالياً تنفيذ عدة مشروعات لرفع كفاءة وجودة الكهرباء بتكلفة تتجاوز 150 مليار ريال لخدمة المشتركين الذين ارتفع عددهم إلى 7.3 مليون مشترك في نهاية يوليو الماضي، مؤكداً في هذا السياق على أن القطاع السكني الأكثر استهلاكًا للكهرباء بنسبة 40%، ثم القطاع الصناعي 20%، ثم التجاري.




مع اقتراب العيد .."النعيمي" الأكثر طلباً و"النجدي" و"السواكني" يتصارعان
بورصة أسواق المواشي تشتعل وأسعار "الخرفان" تقفز إلى 2000 ريال

قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
تشهد أسعار الخرفان في أسواق الأغنام بالعاصمة "الرياض"، خلال هذه الأيام، ارتفاعاً ملحوظاً؛ حيث تخطت بعض الأنواع حاجز 1750 ريالاً، وعزا عددٌ من المتعاملين في السوق الأسباب، إلى قرب عيد الأضحى الذي يعد موسماً ترتفع فيه الأسعار؛ بسبب الإقبال الكبير على الشراء، موضحين أن السوق يسوده في الفترة الحالية حالة من الركود يعقبها تلاعبٌ ببورصة الأسعار يواكب عيد الأضحى.

وقامت "سبق" بجولةٍ ميدانيةٍ في سوق الأغنام بالعزيزية- جنوبي العاصمة "الرياض"، رصدت من خلالها الأسعار التي سجّلتها بعض أنواع الخراف خلال اليومين الماضيين؛ حيث سجّل النعيمي من النوع الطيّب سعر 1700 ريال، وهو الأكثر طلباً من الزبائن، بينما سجّل سعر "النجدي- بلدي" سعر 1750 ريالاً، وقد يصل إلى 1800 ريال ، بينما سجّل "السواكني- مرابي" سعراً ما بين 850 إلى 1100 ريال.

وقال كل من البائعين ، البشير محمد، وعبد القوي، إن الأسعار بدأت ترتفع بشكلٍ تدريجي تزامناً مع قرب عيد الأضحى المبارك، وذكرا أن السوق يشهد حالةً من الركود خلال الفترة الحالية؛ بسبب عزوف الكثير من المواطنين عن الشراء في انتظار دخول شهر ذي الحجة، مشيرين إلى أن موجة الارتفاعات لن تتوقف؛ بل ستستمر حتى قُبيل العيد بأيامٍ.

واتفق معهما في الرأي مصلح سالم، مالك إحدى الحظائر؛ حيث توقع أن تصعد أسعار بعض أنواع "الخرفان" لتتخطى حاجز 2000 ريال، ومنها النجدي البلدي من النوع "الطيّب" الذي يبلغ سعره حالياً قرابة 1800 ريال.

وقال عددٌ من المواطنين التقتهم "سبق"، في أثناء جولتها: إن السوق يشهد كل عام، وخاصة مع قرب موسم الحج وشهر رمضان، تلاعبات من قِبل بعض التجار؛ حيث يعمدون إلى رفع الأسعار بسبب غياب التنظيم في سوق المواشي على وجه العموم.

وأضافوا: "الرقابة غائبة من قِبل وزارة التجارة، وحماية المستهلك، إضافة إلى عدم وجود قانونٍ يحمي المستهلك، أو تسعيرة معيّنة يتقيّد بها التجار ولا يتخطونها في الارتفاع، مثل بقية السلع؛ واصفين سوق الأغنام بالسوق "السائبة".




قال إن الهوية الاقتصادية الملائمة لمصر هي الوسط بين الاشتراكية والرأسمالية
صالح كامل: الله سخَّر خادم الحرمين لدعم "30 يونيو" إنقاذًا للإسلام والمنطقة

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
القاهرة (عاجل)
قال رجل الأعمال الشيخ صالح كامل، رئيس اتحاد البنوك الإسلامية واتحاد الغرف التجارية الإسلامية، إن دعوة خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز لدعم مصر هي تسخير من الله لقادة وملوك في إنجاح ثورة 30 يونيو لإنقاذ ليس مصر فقط بل، والإسلام والمنطقة بأسرها.

وأضاف في كلمته في الجلسة الافتتاحية لمؤتمر "مصر الطريق إلى المستقبل" الذي يهدف إلى تحديد الهوية الاقتصادية المستقبلية لمصر، مساء الأحد (7 سبتمبر 2014) في القاهرة إن مصر الحضارة والتاريخ والأصالة تحضن قوافل الخير ودعاة الإنماء والعمل التي توافدت إليها في أعقاب "ثورة مجيدة رائدة، لاحت تباشيرها مع الثلاثين من يونيو عزيزة خالدة".

وأشار إلى أنه إلى جانب تسخير الله لإنجاح هذه الثورة أُباة من الشعب (المصري) وقواته المسلحة الباسلة فقد "سخر لها أيضًا ملوكًا وأمراء وقادة أوفياء في مقدمتهم خادم الحرمين الشريفين، الملك الأمين عبد الله بن عبد العزيز رعاه الله، وأبناء زايد المخلصين وعلى رأسهم الشيخ خليفة وأخوه الشيخ محمد؛ ذلك أنهم وكغيرهم من الصادقين، يعرفون مصر، ويعرفون أهلها وأنهم في رباط الى يوم الدين. ويعرفون جندها كنانةَ الإسلام والمؤمنين. وصدق مؤسس المملكة العربية السعودية وموحدها الملك الإمام عبد العزيز بن عبدالرحمن آل سعود يرحمه الله حين قال: "إن مصر والمملكة العربية السعودية هما بحق جناحاً هذه الأمة".

واعتبر كامل في المؤتمر الذي تنظمه دار مؤسسة "أخبار اليوم" الصحفية المصرية (حكومية) أن ثورة 30 يونيو أنقذ الله بها ليس مصر فقط، بل والإسلام والمنطقة بأسرها.

وعن رؤيته كمستثمر يعمل منذ 40 عامًا في مصر قال الشيخ صالح كامل حول الهوية الاقتصادية الملائمة لمصر إنها تنطلق من "حسٍ إيماني بأن خالق الكون جل في علاه، حينما خلق الدنيا وضع لها منهاجاً إذا ما تم اتباعه سيكون فيه خير الدنيا والآخرة والتي لا يمكن فصلها عن الدنيا.. ولا يصح العكس أيضًا، ولقد تمثلتُ هذه الرؤيا في كل أديان السماء، والتي لا يتعارض صحيحها مع بعضها البعض فواضعها واحد ورافعها واحد".

وتابع أن الطريق المناسب لا مصر لا هو أقصى اليمين ولا هو أقصى اليسار، وإنما هو الوسط الممدوح من الله "الذي جعلنا أمة وسطا"، مضيفًا أنه "ذلك أن الوسط يتسم بالعدل دائماً والعدل أساس الملك، وميزان الحكم، الذى لا ترجح له كفةٌ إلا بحقها.. وإلا فكل البرامج والسياسات الاقتصادية والمالية ستراوح مكانها، ويستشعر الناس الخطر. فقد جرب الناسُ الاشتراكية البشعة، وذاقوا ويلات الرأسمالية الجشعة ولا أظننى أستبق الأمور إذا ما تنبأتُ بأن الخيار في مصر لن يتعدى المنهج الوسطى".

وفي هذا الصدد أكد أيضا أن هذا المنهج لا يتحدث فقط عن حقوق المواطن، وإنما أيضًا مسئولياته؛ فهو المستهدف بالتنمية، مشيدًا في ذلك بوعي الرئيس المصري بهذا الأمر، والمتمثل في حرصه خلال مخاطبة شعبه على توعيته بأن المعركة طويلة ومتعبةُ وتحتاج الى عمل الجميع معاً.

وفيما يتعلق بمشاريع الوحدة الاقتصادية العربية أكد كامل أنها الأولى بالباحثين عن مصلحة المنطقة، مؤكدًا أنه لم يكن يومًا من دعاة الوحدة السياسية، وإنما من الحريصين على وحدة اقتصادية عربية وإسلامية شاملة "فيا ليتنا ركزنا منذ ذلك الحين على السوق الإسلامية التي دعا إليها الملك فيصل بن عبد العزيز يرحمه الله".

ودعا الشيخ صالح كامل إلى مزيد من المؤتمرات الاقتصادية "الجسورة" مثل ذلك المؤتمر لبلورة رؤية استشرافية لبلد محوري مثل مصر، وهو ما يتطلب عمل عام كامل أو عامين وإقامة مجموعات عصف ذهني من مفكريها.




العودة يدعو للتوقف عن إضافة سماحة وفخامة ومعالي للألقاب الوظيفية


تساءل الشيخ سلمان العودة عن جدوى إضافة ألفاظ من قبيل “فخامة” و”معالي” و”سماحة” إلى الألقاب الوظيفية لكثير من أصحاب الوظائف.
وأوضح العودة أنه قد تكون هناك حاجة لإطلاق الألقاب الوظيفية والتي تعد جزءا من المسؤولية إلا أنه ليست هناك حاجة إلى إضافة ألقاب التفخيم إليها.
وقال العودة في تغريدة عبر حسابه بموقع تويتر أمس (الأحد): “قد يطلق الإنسان لقباً وظيفيّاً مما تقتضيه الحاجة، ويعد جزءاً من المسؤولية، لكن ما الداعي لأن يضيف: سماحة، أو معالي، أو فخامة، أو سعادة؟”.





"​التجارة" تُشهر بشركة ادعت أنها وكيل تجاري لـ "LG".. وتفرض عليها غرامة

شهرت وزارة التجارة والصناعة بشركة ناغي، لادعائها بأنها وكيل تجاري لشركة "LG" للإلكترونيات والأجهزة المنزلية، وأوقعت عليها عقوبة بغرامة مالية.

وأوضحت الوزارة في إعلان التشهير، أن وكالة شركة يوسف محمد عبدالوهاب ناغي المتحدة"، خالفت نظام الوكالات التجارية، وذلك بالإعلان عن نفسها بأنها وكيل تجاري دون أن يتم قيدها لدى سجل الوكالات التجارية، وعليه تم فرض غرامة مالية عليها، إلى جانب التشهير بها في إحدى الصحف المحلية على نفقتها.






السعودية تنفي استقبال رحلات طيران من إسرائيل
الاثنين 13 ذو القعدة 1435هـ - 8 سبتمبر 2014م

نفى المتحدث الرسمي للهيئة العامة للطيران المدني السعودي، خالد الخيبري، أن يكون هناك تسيير رحلات جوية مباشرة من فلسطين المحتلة إلى مطارات السعودية، وذلك لنقل الحجاج الفلسطينيين من الأراضي المحتلة إلى الأراضي المقدسة بشكل مباشر.

وأكد الخيبري أن الحجاج الفلسطينيين يتم نقلهم عن طريق المطارات المصرية أو الأردنية، ومن ثم يتوجهون إلى الأراضي المقدسة، أو بالبر عبر الأراضي الأردنية.

ويأتي نفي الخيبري بعدما زعمت وسائل إعلام إسرائيلية تنظيم أول رحلة طيران مباشر بين إسرائيل والسعودية لنقل الحجاج إلى الأراضي المقدسة.





اضطرت إلى الهبوط بعد حدوث تشويش ثم انفجرت إحدى العجلات
طائرة باكستانية تتعرض لكارثتين أثناء هبوطها بمطار جدة.. وتنجو

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
دينا مصطفى ـ ترجمة (عاجل):

نجت إحدى الطائرات التابعة للخطوط الجوية الباكستانية الدولية من كارثة محققة كادت تتعرض لها أثناء محاولة قائدها الهبوط بمطار جدة الدولي.

وذكر موقع "ديلي تايمز" الباكستاني، أن الطائرة الباكستانية التي كان على متنها أكثر من 300 باكستاني منهم 110 حجاج، وتحمل رقم (بي كاي -731)، اضطر قائدها إلى الهبوط بها اضطراريًّا نتيجة عطل فني طارئ أصابها.



ونقل الموقع عن مصادر مطلعة، أن أجهزة هبوط الطائرة حدث لها تشويش أثناء تنفيذ قائدها عملية الهبوط، إلا أن سرعة بديهة القائد وتحويله سريعًا أجهزة هبوط الطائرة إلى حالة الهبوط الاضطراري، أسهم في نجاة الطائرة وجميع ركابها من كارثة محققة.

وذكر الموقع الباكستاني أن هذه المشكلة الطارئة لم تكن هي المفاجأة الوحيدة التي تنتظر ركاب هذه الطائرة؛ إذ أوضح أن إحدى عجلات الطائرة انفجرت أثناء الهبوط الاضطراري؛ ما أدى إلى اشتعالها.

وأكد الموقع أن المسؤولين بمطار جدة الدولي تعاملوا مع الموقف بحنكة وسرعة، وتمكنوا من إاطفاء النار التي اشتعلت بإطار الطائرة. كما تم نقل الطائرة الباكستانية خارج مهبط المطار حتى يتمكن فريق من التقنيين المتخصصين الكشف عليها.
وأفاد الموقع بأن جميع ركاب الطائرة غادروها سالمين، كما تم إحالتهم إلى صالة انتظار خاصة.




غضب المسافرين في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز لانقطاع الكهرباء



المدينة - الوئام - سمير اللهيبي:

تسبب انقطاع الكهرباء بمطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في استياء المسافرين عبر المطار بسبب العطلة والحر الشديد.

وكانت إحدى الرحلات الدولية قادمة إلى مطار الأمير محمد الدولي، وبينما كان ركاب هذه الرحلة يقفون في استعدادا لختم الجوازات والاستعداد لدخول صالة القدوم 7، فوجئوا بانقطاع كهرباء صالات المطار لمدة نصف ساعة، خاصة أن درجة الحرارة مرتفعة جدا، مما سبب توقف أجهزة الحاسب والبصمة.

جدير بالذكر أنه مع اقتراب موسم الحج يتوافد الحجاج عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي إلى المدينة المنورة، وإقامتهم بالمدينة، تمهيدا لنقلهم إلى مكة المكرمة لأداء فريضة الحج لهذا العام، وتشير المعلومات إلى أن ركاب الطائرة حجاج قادمون للمدينة المنورة.

تجدر الإشارة إلى أن كهرباء مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي قد انقطعت هذا اليوم مرتين: المرة الأولى عند الساعة العاشرة صباحا وآخر انقطاع استمر نصف ساعة عند الساعة الواحدة ظهرا ثم عاد بشكل طبيعي.




صور:سقوط عمود إنارة على سيارة عائلة سعودية بطريق الملك عبدالله بالرياض


هشم عامود إنارة واجهة سيارة عائلة سعودية من نوع ” تويوتا سيكويا ” بطريق الملك عبدالله بالرياض وذلك أثناء سيرها في المسار الصحيح .وقد تهشمت مقدمة السيارة كما هو واضح في الصور المرفقة مع الخبر. وقال صاحب السيارة لـ”صحيفة المرصد ” أن عائلته ولله الحمد لم تصب بأذى. وقد باشر الحادث أحد عناصر مؤسسة ” نجم ” الذي أفاد أن مثل هذه الأنواع من الحوادث من إختصاص المرور وليس من اختصاص مؤسسة نجم . وتساءل صاحب المركبة عن المسؤول الأول في حال وجود أعمدة إنارة غير مثبتة بالطريقة الصحيحة التي تهدد مرتادي هذه الطرق الجديدة ؟ وهل يوجد أعمدة مماثلة في هذا الطريق الجديد أو غيره من الطرقات الأخرى ؟ وأضاف مالك المركبة قائلا:نحن مقبلين على موسم أمطار ورياح من المحتمل أن تهدد هذه الأعمدة عابري الطريق من مركبات وأشخاص آخرين . المرصد بدورها الإعلامي ترفع الأمر للمسؤولين لإتخاذ الإجراءات النظامية والسلامة في كشف السريع عن جميع الأعمدة على مستوى المملكة وجاهزيتها وقوة وصلابة تثبيت الأعمدة عبر الطرق .









سحب كتاب العلوم الإسلامية للصف الأول الابتدائي

بدأت إدارات التربية والتعليم بمناطق المملكة في سحب كتاب العلوم الإسلامية للصف الأول الابتدائي، الذي كان قد تم توزيعه على المدارس العالمية داخل السعودية والمدارس السعودية بالخارج. وبحسب موقع سبق جاءت هذه الخطوة بعد ورود ملاحظات تتعلق بالصورة المختارة لغلاف الكتاب، واضطرت الوزارة إلى سحبه بسببها.





قصة تغيير مسمى حي العزيزية بحوض البقر بمكة


كان لمدرسة حكومية أنشئت قديما بطلب من وزير المعارف، الأثر في تغيير مسمى حي العزيزية الذي كان يعرف قديما بحوض البقر.
هذا ما أكده عبدالحميد قطان أحد وجهاء مكة الذين خدموا المدينة المقدسة لسنوات مضت، ولا يزال الذاكرة الحافظة لكل تفاصيل الماضي والحاضر بها.
وقال قطان وفقا لصحيفة مكة إن وزير المعارف حسن آل الشيخ زاره في ذلك الوقت، وأبلغه أنه يريد قطعة أرض لينشئ عليها مدرسة، ثم أوجدنا الأرض، وأنشئت أول مدرسة حكومية وسميت مدرسة العزيزية، وبعد ذلك تغير الاسم من حوض البقر إلى منطقة العزيزية ومن هنا بدأ السكان بالتوافد بالقرب من المدرسة لتعليم أبنائهم عن قرب، وازداد السكان وأتت الخدمات، وقتها كانت تباع المئة ألف متر بـ 10000 آلاف ريال ثم جاء التطور للعزيزية، كما أنشئت بلدية العزيزية أول مخطط منظم بمكة المكرمة ذلك الوقت، ثم أخذت العزيزية ثاني أهم المناطق بعد المنطقة المركزية في تطور التنمية وبناء الأبراج عليها، وأصبحت مقصدا للحجاج لقربها من الأسواق التجارية والمجمعات، وتوفرت بها جميع الخدمات، ولقربها أيضا من مشعر منى الذي أعطى لها مكانة تميزها عن باقي أحياء مكة.
ويقارن قطان بين أسعار العقارات في إحدى أكثر المناطق تطورا في مكة المكرمة في وقت مضى، وما وصلت إليه اليوم، وكيف شهدت تحولا جذريا في تنامي أسعار الأراضي التي كانت تباع بثمن بخس في حين فاقت اليوم كل التوقعات، لكنها جاءت نتيجة التطور الذي شهدته عزيزية مكة.
وأبان أن منطقة العزيزية كانت كثيفة الأشجار وكانت خارج العمران، ولا يسكنها أحد تقريبا، ويوجد بها بعض الاستراحات التي تكثر بها الأبقار والجمال، وكانت هذه الحيوانات تسقى من أحواض موضوعة لها، كما كانت تضم مقاهي تستأجرها الأسر للاسترخاء من عناء السفر، وبقيمة ريال واحد فقط.




فيديو أمني يكشف طريقة سرقة المعتمرين والحجاج

أظهر مقطع فيديو حجم الجهود المبذولة من قبل رجال شعبة البحث والتحري بالمسجد النبوي في الإيقاع بعدد من النشالين الذين رصدتهم كاميرات المراقبة.
ووفقا لموقع عاجل ورصد المقطع عددًا من حالات النشل التي نفذها أشخاص غير سعوديين وهم يسرقون أجهزة هواتف محمولة مستغلين الإرهاق والتعب الذي أصاب زوار المسجد النبوي الشريف مما أجبرهم على النوم.
إلا أن يقظة وجال الأمن ساهمت في إلقاء القبض عليهم؛ حيث شوهد بعضهم مساقًا إلى التحقيق.
ومواسم الحج والعمرة تعتبر موسما لضعاف النفوس في نشل المعتمرين والحجاج والزوار نظرا لكثافة الأعداد الموجودة في المشاعر.
فيديو




فيديو: شخص يطهو رضيعاً داخل قِدر.. ومطالبات بملاحقته!


وسط حالة من الاستهجان والاستنكار، أظهر مقطع فيديو متداول عبر وسائل التواصل الاجتماعي، طفلاً رضيعاً لا يتجاوز عمره عدة شهور، داخل قِدر طعام، على أنبوب غاز، مع بعض الخضار، في مشهد أثار استياءً كبيراً، مع مطالبات بتقصّي حقيقة هذا المقطع، وتحديد المتورطين في هذا العمل اللا إنساني غير المسؤول.
ووفقا لموقع سبق أظهر المقطع -الذي لم يتم تحديد ومكانه أو زمانه- شخصاً يقوم بتجهيز طعام الغداء في قِدر موضوع على النار وبداخله طفل رضيع، ويقول الشخص الذي يبدو أنه يطهو الطعام والنار متقدة: إنه سيتم الانتهاء من تجهيز طعام الغذاء “المقلقل”، وقام الشخص نفسه -والذي يبدو من لهجته أنه سعودي- برفع غطاء القِدر مرات عدة لتحريك الطعام بوجود الرضيع.
فيديو




العالمية صعبة قوية تثير أزمة في العين قبل الهلال


ألجم الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة في دولة الإمارات العربية المتحدة، المعلق الرياضي المعروف عدنان حمد في تغريدة عبر حسابه الشخصي في «تويتر» عندما رفض إدخال التعصب الرياضي لدولته وإدخال فريق العين الإماراتي طرفا في التنافس بين الهلال والنصر. وقال بحسب صحيفة عكاظ «العين ليس بحاجة لهذا التشجيع (دس السم في العسل) ولا حاجة لأن تنقل الاحتقان الموجود في الكرة السعودية للكرة الإماراتية».





إغلاق السفارة السعودية بصنعاء وإجلاء جميع الدبلوماسيين وإعادة طلبة الطب


ذكرت صحيفة محلية أن كافة منسوبي سفارة المملكة بصنعاء، غادروا اليمن مساء أمس، بناءً على توجيهات صدرت من الجهات العليا.
ونقلت صحيفة “الوطن” عن مصدر دبلوماسي رفيع، أن التوجيهات تضمنت إغلاق السفارة وإجلاء كافة الدبلوماسيين والموظفين والبالغ عددهم 50 شخصاً للمملكة، وذلك لحين استقرار الأوضاع على الساحة اليمنية بين الحكومة وجماعة الحوثي.
وفي ذات السياق، وجهت وزارة التعليم العالي بإعادة 60 طالباً وطالبة يدرسون الطب بجامعة العلوم والتكنولوجيا بالعاصمة اليمنية للبلاد، وذلك حفاظاً على حياتهم وسلامتهم، فيما أوضح مصدر دبلوماسي أن هناك تنسيقاً مع الجامعة لتقدير غياب الطلاب السعوديين إلى ما بعد إجازة عيد الأضحى المبارك.




هيئة علماء اليمن تدين بشدة تحركات الجماعة المسلحة
قوات الأمن اليمنية تفض اعتصام الحوثيين قرب وزارة الداخلية

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
صنعاء (وكالات):

اقتحمت قوات الأمن ومكافحة الشغب اليمنية، مكان اعتصام الحوثيين بالقرب من وزارة الداخلية اليمنية على الطريق المؤدي إلى المطار بمدينة صنعاء، بعد رفض المعتصمين إزالة الخيام والسماح للسيارات بالمرور.

واستخدمت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع وخراطيم المياه لإجبار المعتصمين على المغادرة.

وكانت جماعة من الحوثيين قد أقامت هذه الخيام صباح الأحد (7 سبتمبر 2014) في إطار تصعيدها ضد الحكومة لإجبارها على الاستقالة.

كما قطع محتجون من جماعة الحوثيين الطريق بين العاصمة والمطار الرئيسي في اليمن في حين قصفت طائرات حربية معاقل لهم في الشمال.

وأمضى عشرات الآلاف من الحوثيين وهم جماعة دينية متمردة من شمال غرب اليمن أسابيع في خيام في أنحاء صنعاء احتجاجا على الحكومة التي يخوضون حربا متقطعة ضدها منذ عقد.

هذا ودعت هيئة علماء اليمن إلى تحكيم شرع الله للخروج من النزاعات القائمة والأوضاع الراهنة، ودعت رئيس الجمهورية إلى تحمل مسؤولياته التاريخية تجاه ما تمر به البلاد من ظروف خطيرة وأوضاع حرجة.

كما شددت على رفض سياسة الإفقار، لكنها أكدت أن حفظ ضرورية النفس مقدم على ضرورية المال. ودعت هيئة علماء اليمن إلى انتخابات مبكرة وحرة ونزيهة.

كما أكدت في بيان لها أهمية الحوار والجدال بالتي هي أحسن؛ للوصول إلى المطالب المشروعة بعيدًا عن التهديد ولغة القوة والسلاح، مستنكرةً بشدة تحركات جماعة الحوثي المسلحة وما تقوم به من حصار للعاصمة وقطع طرقاتها، ودعت إلى التنسيق لمؤتمر من أجل الخروج بحلول عملية للأزمة الراهنة.




ردًّا على إغلاق الخرطوم المركز الثقافي السوداني
عبد اللهيان: لن نسمح بإثارة النزاعات بين الشيعة والسنة في السودان

 
الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
طهران (وكالات):

قال مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون العربية والإفريقية أمير عبد اللهيان؛ إن بلاده لن تسمح لمن وصفهم بالأعداء بإثارة النزاعات بين الشيعة والسنة في السودان.
وأضاف -وفق ما نقلته وكالة أنباء فارس الإيرانية، الأحد (7 سبتمبر 2014)- أن هناك مشاورات رسمية حاليًّا لتجاوُز موضوع نشاط المراكز الثقافية للبلدين في طهران والخرطوم.

وبشأن الأخبار التي تتحدث عن إغلاق السلطات السودانية المركز الثقافي لإيران، قال عبد اللهيان: "طلبت من موظفي هذا المركز مغادرة البلد.. نحن ندرك ظروف الحكومة السودانية، وأن المتطرفين لن يتمكنوا من المساس بالعلاقات الجيدة بين البلدين".

وأضاف أن الاتهامات من قبل بعض وسائل الإعلام والأشخاص في السودان تهدف إلى صرف الرأي العام عن المشكلة الرئيسية للعالم الإسلامي المتمثلة في "الكيان الصهيوني؛ وذلك في الظروف التي تكبد الصهاينة في حربهم الأخيرة ضد غزة هزيمة نكراء على يد المقاومة والشعب الفلسطيني".

وتابع عبد اللهيان: "لن نسمح للأعداء بإثارة النزاعات بين الشيعة والسنة في السودان".




السودان يتحدى مصر ويضم "حلايب" لدوائره الانتخابية

الاثنين 13 ذو القعدة 1435 الموافق 08 أيلول (سبتمبر) 2014
الخرطوم (عاجل)

يبدو أن ثمة أزمة ستحدث خلال الأيام المقبلة بين القاهرة والخرطوم، وتحديدًا بعد إعلان المفوضية القومية للانتخابات بالسودان، اعتزامها إجازة ترسيم الدوائر الجغرافية للانتخابات بحلول منتصف سبتمبر الجاري وكشفت عن إبقاء الوضع الجغرافي لمنطقتي أبيي وحلايب على ما كان عليه في انتخابات العام 2010 باعتبارهما منطقتين تابعتين للسودان.

وينازع السودان كلا من مصر ودولة جنوب السودان على تبعية منطقتي حلايب وأبيي، وفيما تتعامل الأنظمة المصرية الحاكمة مع مثلث حلايب الحدودي كمنطقة مصرية خالصة للحد الذي صوت فيه قاطنوها في الانتخابات الرئاسية الأخيرة، لا يبدي السودان ميلا لإثارة الملف الحدودي مع مصر ويكثر مسؤولوه من التأكيد على اتفاق البلدين حول اعتبار حلايب منطقة تكامل بين البلدين، بحسب صحيفة " سودان تريبيون".

وتقع منطقة حلايب وشلاتين على الحدود الرسمية بين مصر والسودان، وتبلغ مساحتها 20 ألف كيلو متر مربع على ساحل البحر الأحمر، وتعد مدينة حلايب البوابة الجنوبية لمصر على ساحل البحر الأحمر وتظل الوظيفة الرائدة لها تقديم الخدمات الجمركية للعابرين إلى الحدود السودانية بالإضافة إلى الأنشطة التجارية المصاحبة لذلك.

وتتمتع منطقة حلايب بأهمية استراتيجية لدى الجانبين المصري والسوداني، وتعتبرها مصر عمقًا استراتيجيًا مهمًا لها كونها تجعل حدودها الجنوبية على ساحل البحر الأحمر مكشوفة ومعرضة للخطر وهو الأمر الذي يهدد أمنها القومي.

في حين، ينظر السودان إلى المنطقة باعتبارها عاملاً مهماً في الحفاظ على وحدة السودان واستقراره السياسي لما تشكله المنطقة من امتداد سياسي وجغرافي لها على ساحل البحر الأحمر، بالإضافة إلى أهميتها التجارية والاقتصادية لكلا البلدين.

وأشارت الدراسات إلى أن خامات المنجنيز تتوافر بمنطقة حلايب باحتياطات هائلة مرتفعة الجودة، وأثبتت صلاحية الخام لإنتاج كيماويات الماغنسيوم غير العضوية مثل كبريتات وكلوريد الماغنسيوم وهي ضرورية جداً لصناعة المنسوجات.

كما تجرى حاليًا دراسات للاستفادة من هذا الخام لإنتاج حراريات الماغنسيوم بديلاً عن الاستيراد، وكذلك إنتاج الماغنسيوم الذي يستخدم بشكل كبير في صناعة الأسمدة. كما يأتي موضوع اكتشاف البترول ومعادن ثمينة أخرى في حلايب كمحرك لتصعيد النزاع بين الدولتين على هذه المنطقة.

وتشير المراجع التاريخية إلى أن المرة الأولى التي أثير فيها النزاع الحدودي بين مصر والسودان حول حلايب كان في يناير عام 1958م، عندما أرسلت الحكومة المصرية مذكرة إلى الحكومة السودانية اعترضت فيها على قانون الانتخابات الجديد الذي أصدره السودان في 27 فبراير 1958.

وأشارت المذكرة إلى أن القانون خالف اتفاقية 1899 بشأن الحدود المشتركة إذ أدخل المنطقة الواقعة شمال مدينة وادي حلفا والمنطقة المحيطة بحلايب وشلاتين على سواحل البحر الأحمر ضمن الدوائر الانتخابية السودانية، وطالبت حينها مصر بحقها في هذه المناطق التي يقوم السودان بإدارتها شمال خط عرض 22 درجة، وكانت هذه هي المرة الأولى التي أعلن فيها نزاع على الحدود بين البلدين.




فيديو: مذيع لبناني يدخل في نوبة ضحك أثناء قراءته خبراً عن قصف حي جوبر بدمشق


تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر فيه مذيع لبناني وهو يضحك أثناء تقديمه النشرة الإخبارية، بينما ظلت زميلته بالنشرة تكتم الضحكة.
الخبر لم يكن فيه ما يضحك، حيث كان يتحدث عن تقدم قوات جيش الأسد وقيامها بقصف مدفعي وصاروخي بأحد أحياء دمشق.
فيديو





لأول مرة.. إيران تعلن رسمياً إصابة خامنئي بالسرطان
الاثنين 13 ذو القعدة 1435هـ - 8 سبتمبر 2014م
روحاني يقبل جبين خامنئي
صالح حميد - العربية.نت

لأول مرة تعلن وكالات الأنباء الرسمية الإيرانية أن المرشد الأعلى علي خامنئي "خضع أمس الاثنين 7 سبتمبر لعملية جراحية بسبب معاناته من سرطان البروستات في أحد مستشفیات طهران"، حیث "تكللت العملية بالنجاح"، حسب ما أكدت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إيرنا".

ونقلت "إيرنا" عن خامنئي قوله قبیل توجهه إلى المستشفی للخضوع للعملیة الجراحیة إنه "لیس هناك داع للقلق، فهي جراحة عادیة وبسیطة".

أما وكالة أنباء "فارس" الإيرانية الرسمية فزادت أن خامنئي قال عقب تأكيده على بساطة العملية: "هذا بالتأكيد لا يعني أنني لا أحتاج لدعاء الشعب، ولكن بإذن الله ما من ضرورة للقلق".

وأكد الموقع الرسمي التابع للمرشد الإيراني الأعلى الخبر وقد نشر صورة أرشيفية لخامنئي وهو يتحدث واقفاً أمام المايكروفون.

وكانت صحيفة "الغارديان" نشرت عام 2009 تقريراً كتبه مايكل لدين من المحافظين الأميركيين أثار زوبعة حول تدهور صحة خامنئي، حيث قال إنه "دخل في غيبوبة ولم يتم السماح لأحد بالاقتراب منه سوى نجله والأطباء المختصين".

ويعاني خامنئي البالغ من العمر 75 عاماً من سرطان البروستات منذ سنوات، في حين أفادت تقارير سابقة بأنه تم بناء مستشفى له في محل إقامته بطهران لهذا الغرض.

يذكر أن خامنئي تولى منصبه كمرشد أعلى لإيران عام 1989، عقب وفاة "روح الله الخميني" الذي أسس نظام الجمهورية الإسلامية على أنقاض نظام الشاه.

ويحظى خامنئي كولي فقيه بصلاحيات دستورية واسعة بدءاً من القيادة العامة للقوات المسلحة، وتعيين رئيس السلطة القضائية والمصادقة على صلاحيات رئيس الجمهورية بعد انتخابه، وتعيين رئيس مجلس صيانة الدستور ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام. كما يحق له إلغاء قرارات البرلمان واعلان الحرب والسلام فهذه الصلاحيات في مجملها تجعل غياب المرشد يحدث فراغاً في غاية الدقة والحساسية في إيران.




أبو قتادة في محاكمة الألفية: الدواعش كلاب جهنم – فيديو


أجلت محكمة أمن الدولة الأردنية، أمس الأحد، النطق بالحكم على القيادي في التيار السلفي الأردني، عمر محمود عثمان الملقب بـ “أبو قتادة”، إلى 24 من الشهر الجاري من أجل مزيد من التدقيق في القضية المنظور إليها والمعروفة بـ”قضية الألفية”.
ووفقا لموقع عاجل انتقد “أبو قتادة” الذي كان يطلق عليه “سفير بن لادن في أوروبا”، خلال جلسة محاكمته في العاصمة الأردنية عمان؛ إعدام الصحفيين الأمريكيين على يد تنظيم الدولة الإسلامية.
ووصف أبو قتادة التنظيم المعروف بـ”داعش” بأنه “آلة قتل وهدم”، واصفًا إياهم بـ”الخوارج وكلاب أهل النار”، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.
وقال أبو قتادة الذي تسلمته عمان من لندن في يوليو 2013، بعد معركة قضائية طويلة لمنع ترحيله من بريطانيا، إن “الصحفي كالرسول؛ لا يُقتَل”.
وحول رأيه في التحالف الدولي المزمع إنشاؤه لقتال تنظيم الدولة الإسلامية، قال: “لم أكن مع التحالف ضد أي مسلم”، مشيرًا إلى أن “المستقبل لأهل السنة والجماعة”.
وأبو قتادة المولود في 1960 في بيت لحم، وصل في 1993 إلى بريطانيا لطلب اللجوء، وتم ترحيله منها صيف عام 2013 إلى الأردن ليواجه تهمًا تتعلق بالإرهاب. وأسقط القضاء الأردني في 26 يونيو الماضي التهمة الأولى المتعلقة بالمؤامرة لتنفيذ عمل إرهابي ضد المدرسة الأمريكية في عمان في نهاية 1998؛ لنقص الأدلة، لكنه يبقى معتقلاً في انتظار محاكمته في قضية ثانية تتعلق بالتخطيط لتنفيذ هجمات إرهابية ضد سياح أثناء احتفالات الألفية في الأردن عام 2000.
فيديو




عشائر العراق السنية تحسم الموقف.. والسعودية هي "كلمة السر"
ما هو سيناريو "حرب الخليج الرابعة"؟ وما هي الدول المشاركة فيها؟

بندر الدوشي- سبق- الرياض:
 واجه الرئيس الأمريكي باراك أوباما طائفة من الانتقادات بعد تصريحات أكد فيها أنه حتى الآن لا توجد استراتيجية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام، لكن مقطع الفيديو الذي أفرجت عنه "داعش" حرّك الإدارة الأمريكية لخلق تحالفات واستراتيجيات لمواجهة هذا الغول الإرهابي الذي تمدد ويكسب المزيد من الأراضي في سوريا والعراق. 

وكشفت نيويورك تايمز عن استراتيجية الرئيس الأمريكي باراك أوباما للهجوم على "داعش"، والتي من المتوقع أن تطول لسنوات وربما حتى تنتهي خلالها فترة الرئيس باراك أوباما، في فترة من المرجح ألا تقل عن ثلاثة أعوام، وذلك بحسب مسؤولين كبار في إدارة "أوباما".

الفترة الزمنية
المرحلة الأولى من الاستراتيجية بدأت عندما قام الجيش الأمريكي بتنفيذ 145 غارة جوية حتى الآن في العراق، كان الهدف منها حماية المدنيين في العراق، ومحاولة استعادة السدود الاستراتيجية في العراق، ومنع تقدم تنظيم "داعش" لمناطق استراتيجية وحماية الأمريكان والمصالح الأمريكية. 

المرحلة الثانية من الحملة وهي المقبلة حيث سيتم القيام بجهد استخبارتي وعسكري مكثف يشمل تدريب وتجهيز وتسليح وتقديم المشورة للقوات العراقية والمقاتلين الأكراد، وخلق تحالفات مع العشائر السنية في العراق؛ لمقاتلة تنظيم "داعش" على أن تبدأ هذه المرحلة بعد تشكيل الحكومة العراقية والتي يراد لها أن تكون أكثر شمولية لمجابهة التحديات. 

القبائل السنية 
فالبيت الأبيض يعول على القبائل السنية في العراق لإلحاق الهزيمة بهذا التنظيم، حيث يقوم حالياً مسؤولون أمريكيون وعراقيون ودول عربية وخليجية بمحاولة إقناع القبائل السنية للانضمام للتحالف الدولي لمحاربة تنظيم "داعش" وكسر علاقتهم بهذا التنظيم.

لكن "نيويورك تايمز" حذرت من أنه إذا لم تكن الحكومة أكثر شمولية، والتشجيع والدعم الأمريكي لم يكن قوياً فربما القبائل السنية قد يكون تحالفها أقل فاعلية بكثير من التحالف السابق في عام 2007، وهذا يعد واحداً من أكبر المخاطر لهذا التحالف، بحسب المسؤولين الأمريكيين، فقد نقلت الصحيفة أن العديد من زعماء القبائل يشعرون بالمرارة من انقلاب نوري المالكي وهو شيعي عليهم. 

ويقول علي الحاتم وهو من زعماء العشائر المؤثرين: حتى لو حاولوا إقناعنا لمجابهة "داعش" نحن لن نوافق على ذلك. مضيفاً: في السابق قاتلنا القاعدة ونظفنا المنطقة منهم، لكن أمريكا سلمت السيطرة "للمالكي" الذي بدأ في اعتقال الناس وقتلهم، وهرب العديد من مشايخ القبائل الذين قاتلوا القاعدة للمنفى.

أما المرحلة الثالثة فهي مواجهة تنظيم "داعش" وهي لا تقل خطورة وصعوبة عن الثانية فهي مواجة تنظيم "داعش" داخل الأراضي السورية، حيث يقول مخططو البنتاغون بأن هذه المراحل ربما تستمر لأكثر من 36 شهراً على الأقل.

التصريحات والتحركات 
في البداية سيقوم "أوباما" بإلقاء خطاب للأمة يوم الأربعاء في ذكرى أحداث الحادي عشر من سبتمبر، وهي ذكرى مريرة على الشعب الأمريكي، حيث سيستدر عواطف الشعب الأمريكي النافر من الحروب، لكن الحرب على الإرهاب ودون قوات على الأرض هي عناصر القوة التي يستند عليها "أوباما" في هذه الحرب.
حيث من المتوقع أن يفهم الشعب الأمريكي أنه لن يخوض حرباً أو غزواً مثل العراق، بل حرباً على الإرهاب، وهو ما يبحث عنه "أوباما"؛ حيث يسعى لحشد التأييد لهذه الحرب التي لا مفر منها.

حرب مختلفة 
هذه الحرب ستكون مختلفة بحسب الصحيفة، حيث هي ليست حرباً بطائرات بدون طيار مثل الحرب على الإرهاب في باكستان واليمن، وليست حرباً مثل أفغانستان بقوات على الأرض، وليست كحرب كوسوفو والتي استمرت على شكل غارات لمدة 78 يوماً عام 1999، وهي أيضاً على عكس حملة الناتو ضد معمر القذافي حيث كانت الإدارة الأمريكية تقود من الخلف. بل هي حرب تقودها أمريكا بشكل محوري؛ فقد قال جون كيري أثناء قمة "الناتو" في ويلز بأنه لدينا القدرة على تدمير تنظيم الدولة، قد تستغرق عاماً أو عامين، قد تستغرق ثلاثة أعوام، لكننا قررنا أن تحدث.

أما نائب مستشار الأمن القومي للرئيس "أوباما" أنتوني بلينكن فقد قال لـ"سي إن إن" الأمريكية: إن الولايات المتحدة قد تضطلع بمهة طويلة، وإنه من المحتمل أن تتجاوز حتى هذه الإدارة الأمريكية للوصول إلى نقطة الهزيمة.

الدول الشرق الأوسطية المحتمل مشاركتها
تركيا قد تكون اللاعب الأهم والحاسم في الحرب، حيث سيسافر وزير الدفاع تشيك هيغل لأنقرة؛ لبحث تفاصيل دقيقة من المرجح أن تقوم بها أنقرة، أولها إغلاق الحدود التركية السورية والتركية العراقية، وهي الحدود التي تستغلها الجماعات المتطرفة لكسب المزيد من المقاتلين الأجانب، خصوصاً القادمين من أوروبا وأمريكا. والأمر الآخر هو فتح القواعد التركية لقصف المناطق التي يسيطر عليها المتطرفون. لكن المسؤولين الأتراك يريدون أن تكون تلك المحادثات سرية؛ فهي لديها أكثر من 49 من الدبلوماسيين والمواطنين مختطفون لدى تنظيم "داعش". 

الدولة الثانية وهي لا تقل أهمية في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب، السعودية، حيث نقلت الصحيفة أن السعودية لديها نفوذ كبير لدى العشائر السنية في العراق وسوريا، ولديها نفوذ كبير على الثوار المعتدلين على الأرض في سوريا، وهو ما يُعد أمراً استراتيجياً في مواجهة "داعش".

الأدرن سوف يضطلع بمهام استخبارتية، وأيضاً الإمارات أبدت استعدادها للمشاركة في الجهود الدولية لمكافحة الإرهاب. وألمانيا ستقوم بتسليح البيشمركة، واستراليا وبريطانيا وفرنسا والدنمارك ستشارك أمريكا في جميع جهودها. 

وبحسب الصحيفة فإن هناك صعوبات في إقناع بعض دول التحالف على تحويل الهجوم على الأراضي السورية. لكن الإدارة الأمريكية عازمة على نقل المعركة داخل الأراضي السورية، وربما قد تنشر وحدات قتالية خاصة، إذا تطلبت بعض العمليات وجود قوات مدربة بشكل جيد. لكن إدارة "أوباما" تعول على إيجاد تحالف من العشائر السنية على الأرض؛ لمواجهة هذا التنظيم على الأرض، بينما ستوفر القوات الدولية غطاء جوياً وتسليحياً ومعلوماتياً لهذه القوات لهزيمة هذا التنظيم.

ومهما قيل من خطط واستراتيجيات فإن منطقة الخليج مقبلة على حرب خليجية هي الرابعة بعد الحرب الأولى بين إيران والعراق عام 1980، والحرب الثانية وهي غزو العراق للكويت عام 1992، والحرب الثالثة وهي غزو الولايات المتحدة للعراق عام 2003، وها هو العراق يعود لحرب رابعة قد تبدأ قريباً ولا يمكن التكهن بنهايتها، ويقر بصعوبتها الكثير من المحللين الأمريكيين؛ نظراً لاختلاف الظروف الحالية عن سابقاتها. لكن الرابط الأهم لهذه المعارك التي عانى منها العراق هو غياب القيادات التي تستحق أن تحكم العراق.





صور: رشاش بن لادن وحجر من بيته وسترة من اغتاله


منذ أمس والأميركيون يرتادون “المعرض الوطني لأحداث 11 سبتمبر” بعد أن افتتح ركناً خصصه بدءاً من الأحد لأغراض تتعلق باغتيال زعيم “القاعدة” أسامة بن لادن في مجمّع سكني كان يقيم فيه بمدينة “أبوت آباد” الباكستانية، ومنها رشاشه وحجر بناء من بيته، ثم الأهم: سترة كان يرتديها الشاب الذي أطلق عليه 3 رصاصات وأرداه فجر أول مايو 2011 بغرفة نومه، كما والأسلحة التي استخدمها الكوماندو الأميركي في الاغتيال الشهير.
ومع أن السترة ارتدى مثلها 6 من أفراد مجموعة الاغتيال ساعة اقتحام المجمّع السكني الذي هدمته السلطات الباكستانية فيما بعد، إلا أن المعروضة في “المعرض الوطني لأحداث 11 سبتمبر” تخص مطلق النار المجهولة هويته للآن، ومثلها هويات أفراد المجموعة التي تمكنت من تصفية بن لادن الذي قامت حاملة طائرات أميركية بإلقاء جثمانه إلى عمق من “بحر العرب” مجهول عنوانه المائي أيضاً.
في المعرض/المتحف، ومقره بجوار ما كان اسمه “برج التجارة الدولي” في منهاتن بنيويورك قبل أن تدمره الهجمات الإرهابية، توجد أيضاً قلادة خاصة بضابط لعب دوراً رئيسياً في العثور على زعيم “القاعدة” في باكستان، كما وقميص آخر عليه العلم الأميركي وعملة تذكارية تبرع بها أحد العاملين في وكالة المخابرات المركزية الأميركية “سي.آي.إيه”، تنازل عنها للمتحف بعد أن كان يرتديها وقت تنفيذ العملية.
أما عن حجر البناء المعروض فأحضره معه أحد أفراد مجموعة الاغتيال من مقر بن لادن بعد اقتحامه وتدمير بعض أقسامه، إلى جانب قميص بني كان يرتديه زعيم “القاعدة” وأحضروه من خزانة ملابسه على ما يبدو، إضافة لرشاشه الذي طالما رأيناه إلى جانبه في صور عدة قبل اغتياله، وهو كلاشنكوف لم تسنح له الفرصة ليمتشقه ويدافع به عن نفسه ضد مهاجميه، مع أنه كان قريباً منه على رف بغرفة نومه حين اقتحموها عليه وقتلوه.
الركن الخاص بأغراض عملية الاغتيال، والذي تم افتتاحه لمناسبة الذكرى 13 لهجمات 11 سبتمبر 2001 بواشنطن ونيويورك، المصادفة الخميس المقبل “هو ضروري لإبراز مدى تضحية من قاموا بهذه العملية لصالح وطنهم”، بحسب ما قال مدير المعرض ورئيس النصب التذكاري للهجمات، جو دانيالز، لوكالات ووسائل إعلام أميركية .
قال دانيالز أيضاً إن “المعرض هو انعكاس للحظات رئيسية في تاريخ أميركا، ويسنح لملايين الزوار بأن يتعرفوا إلى شجاعة من يضحون من أجل هذا البلد في الداخل والخارج”، على حد تعبيره.





بالصور| أهم المطلوبين على قائمة الإرهاب الأمريكية

نشرت شبكة أخبار NBC تقريرًا مصورًا حول أهم القادة والزعماء الجهاديين المطلوبين على قائمة الولايات المتحدة الأمريكية, وتضمنت: “أيمن الظواهري”, زعيم تنظيم القاعدة, و”أبو بكر البغدادي” , وغيرهما.

ونقدم لكم فيما يلي أهم المطلوبين على القائمة الأمريكية بحسب ما أوردت صحيفة أخبار 24 على النحو التالي:

“أيمن الظواهري”, البالغ من العمر 63 عاما, وهو زعيم تنظيم القاعدة الحالي، خلفًا لـ “أسامة بن لادن”، الذي قتل عام 2011 على يد القوات البحرية الأمريكية الخاصة “مارينز”, ، و كان آخر ظهور له منذ أسبوع في مقطع فيديو مُسجل يعلن فيه عن تشكيل جناح للقاعدة في الهند من أجل إقامة دولة إسلامية هناك، وقد ظهر أيضا العام الماضي في مقاطع فيديو يحث فيها على زيادة الهجمات داخل الولايات المتحدة الأمريكية بهدف إضعاف الاقتصاد الأمريكي, وقد رصد مكتب التحقيقات الفيدرالية الأمريكية مكافأة بقيمة 25 مليون دولار مقابل اعتقاله .



“أبو بكر البغدادي”, البالغ من العمر 43 عامًا, وهو قائد تنظيم الدولة الإسلامية في العراق, قام بإعلان الوحدة بين الدولة الإسلامية بالعراق وجبهة “نصرة أهل الشام” في سوريا, تحت مسمى “الدولة الإسلامية في العراق والشام” قبل أن يغير اسمها إلى “الدولة الإسلامية” وينصب نفسه خليفة لها، ويُعرف عنه السرية التامة، وقد رصدت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة بقيمة 10 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات تساعد في القبض عليه, بينما صرح نائب الرئيس الأمريكي “جون بايدن” مؤخرًا بأن الولايات المتحدة ستطارد (داعش) “حتى أبواب الجحيم” .



“سراج الدين الدين حقاني”، القائد الفعلي ومسئول العمليات الإرهابية في شبكة “حقاني”, والتي أسسها والده “جلال الدين حقاني”، وهي تُعتبر أعنف جماعة إرهابية في أفغانستان، إذ إن الشبكة متورطة في الكثير من الهجمات المنظمة على الجنود الأمريكان, بالإضافة إلى تورطها في محاولة اغتيال الرئيس الأفغاني “حامد كرزاي” عام 2008، كما أن شبكة حقاني هي المسئولة عن اعتقال الرقيب الأمريكي “بوي بيرغدال” لمدة خمس سنوات قبل أن تطلق سراحه مؤخرًا، ويُعتقد أن “سراج الدين” في منتصف الثلاثينيات أو الأربعينيات من عمره.



“أبو بكر شيكاو”، زعيم حركة “بوكو حرام”, وهم مجموعة من المتشددين في نيجيريا، اختطفوا أكثر من 300 طالبة في أبريل الماضي، ويطمح “شيكاو”, الذي يُعتقد أنه في أواخر الثلاثينيات من عمره, ليكون نسخة إفريقيا من “بن لادن”، إذ يعتبره “مثله الأعلى”، وكان آخر ظهور له في فيديو مُسجل يسخر فيه من حملة “أعيدوا فتياتنا” الأمريكية لدعم الفتيات الأسرى، وقد رصدت وزارة الخارجية الأمريكية مكافأة بقيمة 7 ملايين دولار للقبض عليه.



“ابراهيم العسيري”، وهو أحد خبراء صناعة القنابل في تنظيم القاعدة في الجزيرة العربية, وهو صاحب المؤامرة الفاشلة لتفجير طائرة ركاب متجهة إلى مدينة “ديترويت” الأمريكية عام 2009, ومؤامرة إسقاط الطائرات بالقنابل في مدينة “برينترز” عام 2010، كما قام بزرع قنبلة في أخيه الذي قتل أثناء محاولة اغتيال مسئول سعودي عام 2009، ويُعتقد أن “العسيري” ربما يكون قد أصيب أثناء غارة أمريكية على اليمن العام الماضي.



“ناصر الوحيشي”، زعيم تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية، وقد شغل منصب المساعد الشخصي لـ”أسامة بن لادن” قبل هجمات 11 سبتمبر, ويٌعتقد أنه الخليفة المحتمل لـ”أيمن الظواهري”، ونال الوحيشي, الذي يُعتقد أنه في أوائل الأربعينيات من عمره, الثناء داخل تنظيم القاعدة عقب نجاحه في الهروب من السجن اليمني مع أكثر من 22 أسيرا عام 2006، وقد صنفه مدير (وكالة المخابرات المركزية الأمريكية) “جون برينان” بأنه رجل التنظيم الثاني بعد الظواهري.



“عمر الشيشاني”، أحد أبرز قادة المقاتلين الشيشان في “تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام” (داعش) وهو قائد عسكري خدم في الجيش الجورجي وشارك في الحرب ضد روسيا, وله لحية حمراء يشتهر بها، وقد نشأ في وادي “بانكيسي” شمال شرقي “جورجيا”.






ذابح الجنديين اللبنانيين الملثم تفضحه عيناه


حالة من الصدمة عاشها الشارع اللبناني بعد انتشار مقطعي الفيديو اللذين أظهرا ذبح الجنديين المختطفين مع أكثر من 20 عنصراً من الجيش اللبناني والأمن الداخلي، علي السيد وعباس مدلج.
لكن الصدمة كانت أكبر عندما أكدت السلطات اللبنانية المختصة أن “ذابحهما” لبناني الجنسية. وفي آخر التطورات نشرت قناة تلفزيونية محلية تسجيلاً بالصوت والصورة للذابح المفترض، بلال عمر الميقاتي، الملقب بـ”أبو هريرة الميقاتي”.
فمن هو هذا “القاتل” المفترض؟
أبو هريرة من مواليد عام 1994 أي لم يتخط العشرين عاماً، وهو سلفي جهادي مبايع لداعش، مطلوب بمذكرات توقيف لمشاركته في عدد من الأعمال الأمنية شمالي لبنان.
مع تأزم الوضع الأمني في طرابلس شمال لبنان، وقيام الجيش بحملة مداهمات لإلقاء القبض على مطلوبين، تورطوا في اعتداءات على الجيش أو شاركوا في أعمال تخريبية على المحاور، هرب إلى سوريا، وتحديداً إلى القلمون.
وبحسب قناة “الجديد” اللبنانية، وفقا لموقع “العربية نت” فقد ظهر قبل معركة عرسال بأسبوعين في إحدى المناطق الشمالية، ثم اختفى ليظهر في فيديو إلقاء القبض على أحد الجنود، وفي فيدو ذبح الرقيب علي السيد في جرود عرسال.
عيناه فضحتاه
ويبدو أن عيني أبو هريرة شكلت رأس الخيط الذي قاد إلى تحديده والتعرف إليه، فقد وضع أبو هريرة قماشاً على وجهه خلال ذبحه للجندي علي السيّد كاشفاً عينيه، ما أدى إلى التعرف إلى هويته بعد أن تقاطعت معلومات عدة أجهزة أمنية لبنانية.




صور| ركاب يفرون من طائرة بريطانية بسبب مهووس بالتصوير



أصيب ركاب طائرة بريطانية قادمة من إسبانيا بالرعب بعد أن شاهدوا أحد الركاب يلتقط صوراً للطائرة ولطاقمها، ورفض العديد منهم متابعة الرحلة على متنها، على الرغم من أن الشرطة حققت مع المشتبه به ولم توجه إليه أي تهمة.

وذكرت صحيفة دايلي ميل البريطانية أن الطائرة التابعة لشركة طيران “جيت 2″ بقيت على مدرج المطار بمدينة ملقة الإسبانية ساعتين كاملتين، بعد أن ألقي القبض على المشتبه به وخضع للاستجواب من قبل الشرطة.

وعندما عاد المشتبه به وهو رجل في بداية الثلاثينات من العمر بلكنة إفريقية إلى الطائرة، فر 36 راكب خوفاً على حياتهم، وفضلوا الانتظار للرحلة القادمة.

وذكر بعض الركاب أن الشكوك أثيرت حول الراكب، بعد أن رفض طلبه بالدخول إلى قمرة القيادة، وبدأ بتصوير الطائرة وأفراد الطاقم، قبل أن يلتقط صورة سيلفي لنفسه ومن ثم رمى بطاقة هاتفه في المرحاض.

أحد الركاب ويدعى نيك تايلور (40 عاماً) غادر الطائرة مع زوجته وطفله الصغير، ودفع 1000 جنيه استرليني (1700 دولار) لحجز جديد على متن طائرة أخرى متجهة إلى بريطانيا، مفضلاً افتداء حياته وحياة أسرته بالنقود على حد قوله.



كما أشار راكب آخر فضل عدم ذكر اسمه، إلى أن قبطان الطائرة بدأ إجراءات الإقلاع الروتينية حالما عاد المشتبه به إلى الطائرة، بعد أن خضع للتفتيش والتحقيقات من قبل السلطات الإسبانية.

وأضاف بأن إحدى المضيفات قرعب باب قمرة القيادة وتحدثت إلى القبطان، وأبلغته رغبتها بالنزول من الطائرة، إلا أن القبطان هددها بأنها ستتعرض للطرد في حال غادرت الطائرة، كما أبلغت المكتب الرئيسي أن عليهم رعاية أطفالها في حال حدوث أي مكروه لها.
وبعد تأخير ساعتين كاملتين، أقلعت الطائرة باتجاه مطار مانشستر وحطت بسلام دون أن تتعرض لأي حادث، في حين نقل الركاب الذين رفضوا السفر على متنها على طائرة أخرى متجهة إلى مدينة ليدز، ومن ثم استقلوا الحافلة للوصول إلى مانشستر.





فيديو: روسي يجد مفاجأة لا تنسى على سيارته الفارهة


وجد أحد المدراء التنفيذين في روسيا سيارته الفارهة بنتلي كونتيننتال جي تي مغطاة بالأسمنت بعد أن قام بركنها بالقرب من موقع بناء. حيث سقط الأسمنت السائل على سيارة بنتلي بعد أن تعرض العمال في ورشة البناء لحادث غير متوقع، ليجفّ على سطح هذه السيارة الفارهة. وتقدر كلفة عملية إصلاح طلاء سيارة بنتلي كونتيننتال جي تي حسبما أعلن مالكها نحو 216 ألف دولار أمريكي، حيث سيتم تغير هيكل السيارة بالكامل.
فيديو




صور: أغرب 15 فندقًا في العالم


نشر موقع «فيرال» الأمريكي 15 صورة لفنادق تعد هي الأغرب على الإطلاق من حيث التصميم الداخلي والخارجي، وعلى الأرجح أنها ستنال إعجاب هؤلاء الذين يميلون إلى خرق كل ما هو تقليدي ومعتاد في الحياة.

1. فندق الكبسولة (Capsule Hotel): هولندا


2. فندق المروحة (Propeller Island): برلين


3. فندق كهف جميراسو (The Gamirasu Cave Hotel): تركيا


4. فندق الجامبو(Jumbo Hostel): سويسرا


5. فندق الكلب النابح (Dog Bark Park Inn): إيداهو، الولايات المتحدة


6. فندق كهوف الوادي (The Canyon Caverns Suite): أريزونا


7. فندق داس بارك (Das park): النمسا


8. فندق الزرافة مانور ( Giraffe Manor): كينيا


9. فندق سيلفرماين (Silvermine) أو منجم الفضة: السويد


وكان الفندق بالفعل منجم فضة، ثم تحول إلى فندق ليصبح أعمق فندق في العالم

10. فندق كازانوس (CasAnus): بلجيكا


وهو فندق على شكل قولون إنسان كما يتضح من اسمه

11. فندق مادونا: كاليفورنيا


12. فندق فيلا الجرذ (La Villa Hamster): فرنسا


13. منتجع نهر كومبوك ( Kumbuk River Resort): سريلانكا


13.) Kumbuk River Resort – Sri Lanka14. 14. فندق الفقاعة (The Bubble Tree): فرنسا


15. فندق الكبسولة (The Capsule Inn): اليابان





صور: أفضل 10 سفن سياحية في العالم


تحضى سياحة السفن أو رحلات السفن السياحية بنمو كبير تماشيا مع تزايد الطلب عليها في ظل تطور التقنيات في السفن السياحية وتزايد اهتمام السواح بهذا النوع من السياحة.
وتلبية للطلب المتنامي على هذا النوع من السياحة، أصبحت الشركات المصنعة والمديرة للسفن السياحية تتنافس وتبدع في سفنها بهدف استقطاب أكبر عدد من السواح، ساعية إلى توفير كافة مقومات الرفاهية والفخامة لهم.
ومن هذا الباب أصدر موقع كوندي ناست ترافل ، المتخصص في السفر والسياحة، قائمته لهذا العام عن أفضل السفن السياحية في 2014، وقد شملت القائمة السفن السياحية الضخمة والمتوسطة الحجم إلى الصغيرة على حد سواء:

* السفن السياحية الضخمة

1- Crystal Cruises



2- Celebrity Cruises



3- Holland America Line


4 – MSC Cruises



5 – Cunard Line




* السفن السياحية المتوسطة الحجم إلى الصغيرة

1- Silversea Cruises



2- Seabourn


3- Compagnie du Ponant


4- Oceania Cruises



5- Viking River Cruises