الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يصل المدينة المنورة قادماً من المغرب

واس– المدينة المنورة: 
وصل بحفظ الله ورعايته خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز مساء اليوم إلى المدينة المنورة قادماً من الدار البيضاء، بعد أن قضى -أيده الله- إجازة خاصة في المملكة المغربية.

وكان في استقبال الملك المفدى لدى وصوله مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع.

كما كان في استقباله -حفظه الله- الأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير تركي بن ناصر بن عبدالعزيز الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة، والأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع، والأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز الرئيس العام لهيئة السياحة والآثار، والأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، والأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، والأمراء، وأصحاب الفضيلة المشايخ، وأصحاب المعالي الوزراء، وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين، وجمعٌ من المواطنين.




اطلع على مجسمين للمشروع واستمع إلى شرح عنه من وزير المالية
خادم الحرمين الشريفين يضع حجر الأساس لتوسعة المسجد النبوي

واس- المدينة المنورة:
رعى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ مساء اليوم حفل وضع حجر الأساس لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة وعمارة المسجد النبوي.

وكان في استقبال الملك لدى وصوله مقر الحفل الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس ووزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري ووزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح والقائمون على المشروع .

وفور وصوله - أيده الله - اطلع على مجسمين للمشروع ، واستمع إلى شرح عنه من وزير المالية.

بعد ذلك تسلم خادم الحرمين الشريفين هدية تذكارية بهذه المناسبة من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.

وبعد أن أخذ خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود مكانه في الحفل المقام بهذه المناسبة بدأ الحفل الخطابي الذي حضره صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بآيات من القرآن الكريم.


ثم ألقى معالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس كلمة قال فيها :

الحمدلله موصولاً كما وجبا والشكر لله من أعطى ومن وهبا
وصلوات الله وسلامه على سيد الأولين والآخرين, ورحمة الله للعالمين, نبينا وحبيبنا وقدوتنا محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم
صلى عليه إلهي كلما بزغت شمس وماحنت الأرواح للحرم
وعلى آله الأطهار وصحابته الأبرار, المهاجرين منهم والأنصار, والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظكم الله وأيدكم بتوفيقه ـ صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع. أصحاب السمو والفضيلة والمعالي والسعادة أيها الحفل الكريم أيها الجمع النظيم. لشدما يسعدني أن أزجي لكم سلاماً عاطراً أرجاً مضمخاً عبقاً: فسلام الله عليكم ورحمته وبركاته.


سلام عليكم كالأزاهير نشره يطيب فيكم منطقي والمعانيا
أما بعد: فإنها لمناسبة إيمانية غراء, وليلة تاريخية بلجاء, وسانحةٌ مباركة تعانق في ألقها الجوزاء, لطفت حواشيها, وتألقت براعيها وواشيها, كيف لا .. وأجواء الإيمان تحفها, ومحاور الشرف تزفها, في شرف المكان والمكانة, والزمان والمناسبة, وشكر المولى على ملحمة التوحيد والوحدة بتأسيس هذا الكيان الشامخ والبناء الراسخ, وفي رحاب طيبة الطيبة .

بطيبة رسم للرسول ومعهد منيف وقد تعفو الرسوم وتهمد
وفي المدينة النبوية المنورة, لازالت بالرحمات والبركات مسورة
مهاجر المصطفى الهادي ومضجعه .. ومعقل الشم إن أنف الوطيس حمى

وقد تفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الأساس إذاناً بالبدء في تنفيذ المشروع قائلاً : " أعوذ بالله من الشيطان الرجيم ، بسم الله الرحمن الرحيم وعلى بركة الله ".

ثم غادر الملك المفدى مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.





السديس: الملك أمر بعودته للإمامة فور زيارته المسجد النبوي
الشيخ الحذيفي يؤم المصلين بالحرم النبوي ابتداء من فَجْر اليوم




إبراهيم الحذيفي - سبق - المدينة المنورة:
وجَّه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بإعادة الشيخ علي الحذيفي إلى منبر المسجد النبوي الشريف.

وأكد الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس، الرئيس العام لشؤون الحرمين الشريفين، لـ"سبق" صدور أمر خادم الحرمين الشريفين بعودة الشيخ الحذيفي لإمامة الحرم النبوي الشريف بدءاً من صلاة الفَجْر اليوم الثلاثاء.

وقال الشيخ السديس: "أبشرك، الملك أمر بعودة الشيخ الحذيفي فور زيارته المسجد النبوي مساء الاثنين، وسيبدأ إمامة المصلين بدءاً من صلاة فَجْر الثلاثاء".





سمو نائب وزير الدفاع يزور قيادة منطقة المدينة المنورة


09-24-2012 07:26 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

قام صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبد العزيز نائب وزير الدفاع اليوم بزيارة تفقدية لقيادة منطقة المدينة المنورة .
وكان في استقبال سموه لدى وصوله مقر القيادة قائد المنطقة اللواء الركن فهد بن مونس العنزي وعدد من كبار الضباط ومديري الأقسام في قيادة المنطقة .
وفور وصوله تفقد سموه المبنى الجديد لقيادة المنطقة , واستمع لشرح مفصل عما يحتويه من أقسام ومكاتب ومرافق .
عقب ذلك شرف سموه حفل القيادة الذي بدئ بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم ألقى قائد منطقة المدينة المنورة اللواء الركن فهد بن مونس العنزي كلمة عبر من خلالها عن شكره وتقديره لراعي الحفل , وقال :"إن أبناءكم منسوبي منطقة المدينة يرحبون بمقدمكم الميمون ويهنئونكم بالذكرى الثانية والثمانين لتوحيد المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبد العزيز بن عبدالرحمن أل سعود - طيب الله ثراه - تحت راية التوحيد " لا إله إلا الله محمد رسول الله ".
وأضاف العنزي إن الله جل في علاه أراد لهذا الوطن الخير والأمن بعد الخوف والاجتماع بعد الشتات والوحدة بعد الفرقة , وسار ملوك هذه البلاد من بعده على خطاه رحمهم الله جميعا في مسيرة البناء والتعمير حتى وصلت للعهد الزاهر الميمون عهد خام الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - الذي نفخر فيه بانجازات الوطن على جميع الصعد وفي شتى المجالات .
وأكد أن القوات المسلحة السعودية تشهد تطوراً كبيراً فأصبحت بحمد الله أنموذجاً في التحديث التقني والأداء القتالي بما توفر لها من أسلحة حديثة ومتطورة مستعدة وقادرة بعون الله لصد أي اعتداء إضافة لمساندتها لقوات الأمن الداخلي لردع ما يزعزع الوطن واستقراره .
وخاطب سمو نائب وزير الدفاع بالقول :" لقد أكدتم حفظكم الله في أكثر من مناسبة أهمية التدريب ووضعتم أسس تراوحت بين العملية والكفاءة والقدرة والإنتاج والتميز والمثالية في التخطيط والتنظيم فأسهمتم في صنع إستراتيجية عسكرية وبنية تحتية لقواتنا المسلحة".
وخلص إلى القول إن القوات المسلحة السعودية بالإضافة إلى مهمتها الرئيسة في الدفاع عن حياض هذا الوطن بما يحتويه من مقدسات وإنجازات وطنية هي قوة بناء فما أن تحل بمنطقة من المناطق أو جزء من أراضينا الحبيبة حتى يحل معها التطور والتقدم في جميع المجالات .
بعد ذلك ألقيت قصيدة ترحيبية بهذه المناسبة .

ثم ألقى سمو نائب وزير الدفاع كلمة هنأ فيها الجميع بمناسبة اليوم الوطني الذي يتفكر فيه الجميع وحدة متلائمة القلوب متماسكة , تحت راية التوحيد وتحت شريعة الإسلام , وقال :" إن هذه الدولة القائمة على الشريعة الإسلامية توحدت وقويت منذ أن وحدها الملك عبدالعزيز رحمه الله تجمعت فيها كل القلوب وأصبحت هذه المملكة قوية بدينها وبرجالها والحمد لله قوية بقادتها الذين لايألون جهداً في خدمة بيت الله الحرام ومسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم ,في هذا العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود , وسمو ولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود - حفظهما الله - ونفتخر بما قدم لمكة المكرمة ولهذه المدينة مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم في أكبر توسعة للمسجد الحرام والمسجد النبوي".
وأكد سموه أن هذه التوسعة هي مفخرة , مضيفا " الحمد لله عزوجل لهذه النعمة التي جعلنا فيها أقوياء مناصرين للسلام العالمي وتقوية للدول الإسلامية التي شرفنا الله سبحانه وتعالى بأن نخدم أطهر بقعتين مقدستين شريفتين في هذا العالم".
ومضى سمو نائب وزير الدفاع يقول :" أتوجه لكم في قيادة المنطقة ووحداتها هذه المنطقة التي تعد بالفعل الربط التمويني والإداري لكل حملات المملكة سواء من الشمال أو الجنوب مروراً بمنطقة الطائف والمنطقة الوسطى ".
وأضاف سموه " كما تعلمون أن أكثر الحملات والتعزيزات التي قدمت سواء في مسرح العمليات في حرب تحرير الكويت أو تطهير الأراضي السعودية في الجنوب كان لهذه المنطقة دور كبير في الإسناد الإداري والتمويني , وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن نعزز هذه المنطقة بكل ما تحتاجه في القريب العاجل من النواحي الإسكانية أو في تطوير وتكبير مستشفى الأمير سلطان بن عبد العزيز بالمنطقة .
وأكد سموه أن هذه المنطقة تحظى بالاهتمام وهي في القلوب, وقال :" إن شاء الله من ضمن كل التجهيزات العمل الدؤوب لرفع المستويات كلها وفي جميع المناطق سواء المستوى العملياتي وذلك من خلال التدريبات المكثفة أو المستوى الإداري والتمويني , وأتمنى من الله تعالى لكم كل رفعة وعزة وأتمنى من الله سبحانه وتعالى أن يجعلنا دائما في خدمتكم وأن نعمل ليل نهار لرفع المستويات التي أؤتمنا عليها وهي حماية هذه المملكة الحبيبة ".
عقب ذلك قدم قائد المنطقة درعا تذكاريا لسمو نائب وزير الدفاع ثم شرف سموه مأدبة الغداء التي أقيمت بهذه المناسبة بعدها غادر سمو نائب وزير الدفاع مقر الحفل مودعا بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم .
وفي تصريح لوكالة الأنباء السعودية عقب الحفل هنأ سمو الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الأمين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية, منوها في الوقت ذاته بتدشين التوسعة الجديدة للمسجد النبوي الشريف.
وقال سموه :" تشرفت بأن أكون في قيادة المنطقة العسكرية في المدينة المنورة التي تعد حقيقة هي المغذي والتوصيل للنواحي التموينية والإدارية مابين المناطق وخاصة مابين الشمال والمناطق الوسطى والجنوب , والحمد لله رأينا افتتاح مبنى القيادة الجديد وأن شاء الله تتم مستقبلا زيادة سواء في نواحي الإسكان أو توسعة مستشفى الأمير سلطان بن عبد العزيز.



سمو أمير منطقة المدينة المنورة :
 الفرحة تعم أبناء منطقة المدينة المنورة بلقاء خادم الحرمين الشريفين


09-24-2012 11:25 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أعرب صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة عن سعادته البالغة بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لمنطقة المدينة المنورة.
وقال سموه إن الفرحة تعم أبناء منطقة المدينة المنورة فرحين بلقاء خادم الحرمين الشريفين لما تحمله هذه الزيارة الميمونة من معان كبيرة في نفوس المواطنين في طيبة الطيبة التي ارتدت أبهى حللها بهذه المناسبة السعيدة فرحاً بمقدم خادم الحرمين الشريفين لمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم التي امتزجت بالفرحة بعودته - حفظه الله - إلى أرض الوطن بعد تمتعه بإجازته الخاصة، فأهلا بخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وصحبهم الكرام بين أبنائهم في المدينة المنورة.
وأكد سموه أن هذه الزيارة تأتي ضمن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين وحرصه الدائم على تفقد أحوال المواطنين وتلمس احتياجاتهم ومتابعة الجهود التي تقوم بها إمارات المناطق.
وأشار سمو أمير المنطقة إلى أن خادم الحرمين الشريفين يتابع مشاريع المنطقة أولا بأول من خلال أعمال هيئة تطوير المدينة التي يتم رفعها له بما تشتمل عليه من قرارات وما تتضمنه من توصيات.
وأوضح سموه أن هذه الزيارة لها معنى خاص حيث تتزامن مع الذكرى الثانية والثمانين لليوم الوطني للمملكة عندما استطاع الملك عبدالعزيز -رحمه الله - أن يجمع شتات هذا الوطن ويوحد صف هذه الأمة على هدي الكتاب والسنة ، ليبني دولة حديثة استطاعت بفضل الله أن تتبوأ مكانتها في مصاف الدول المتقدمة.
وأبان سمو أمير منطقة المدينة المنورة أن خادم الحرمين الشريفين خلال هذه الزيارة للمدينة المنورة سيقوم بوضع حجر الأساس لأكبر مشروع توسعة للمسجد النبوي الشريف بما يجعله يستوعب ما يقارب مليون وثمانمائة ألف مصل ، مع ما يصاحب ذلك من خدمات.
وأفاد سمو الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أن اهتمامات خادم الحرمين الشريفين بمشاريع التنمية لا تتوقف عند حد ، حيث سخر جميع الإمكانات لمتابعة تنفيذها ، مضيفاً : ونحن في المدينة المنورة ننعم بحمد الله بنصيب كبير من هذه المشروعات في مختلف الجوانب التنموية التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية .
ومضى سمو أمير منطقة المدينة المنورة يقول : " إن هذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمنطقة ويلتقي فيها بأبنائه المواطنين إنما يجدد فيها - حفظه الله - عمق التلاحم بين القيادة والمواطنين ويرسم خلالها أسمى معاني العطاء المستمر لقائد عظيم دأب على بذل جهوده العظيمة لإنجاز المشاريع التنموية الهائلة في المنطقة وبقية مناطق الوطن وفي متابعته المستمرة وتفقده رعاه الله لسير المشاريع التنموية التي وجه بها - حفظه الله - لتحقيق المزيد من الرخاء والرفاهية لأبناء هذا الوطن العزيز".



ميزانية أمانة المدينة المنورة 54% زيادة خلال عهد خادم الحرمين

 
الثلاثاء 25/09/2012
حسام سليماني - المدينة المنورة
كشف معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن تضاعف ميزانية أمانة المدينة المنورة خلال السنوات السبع الماضية منذ تولي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - مقاليد الحكم بنسبة وصلت لـ 54,17% أي بمبلغ (5,768,437,000) ريال من المشروعات الجديدة وارتفع عدد المشروعات المعتمدة في الميزانية من 53 مشروعاً إلى 119 مشروعاً وبلغت التكاليف التراكمية للميزانية من المشروعات القائمة والجديدة بمقدار (8,715,241,000) ريال وقال معالي الدكتور طاهر: تمثل زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود لمنطقة المدينة المنورة استكمالا لمسيرة سائر ملوك هذه الدولة رحمهم الله إبتداءً من عهد مؤسس هذه الدولة الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود طيب الله ثراه مروراً بأبنائه البررة الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد رحمهم الله جميعاً وصولًا إلى العهد الميمون عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله والذي استطاع خلال مسيرة حكمه أن يوازن بين أمور عديدة ، حيث قاد « حفظه الله « الإصلاح و التنمية في وطننا العزيز ليكمل مسيرة النماء والعطاء التي بدأها حفظه الله في كل مناطق المملكة والسياسة الحكيمة التي عبر بسفينتها بكل أمن وأمان بما يلبي طموحات هذا الشعب الكريم إلى أن وصل مراحل متقدمة تبشر بالخير في المجالات الاقتصادية والسياسية والعلاقات المشرفة في كل مواقف المملكة ، العربية والإسلامية والدولية . ولو تطلعنا للسنوات القليلة الماضية لرأينا الاهتمام الكبير الذي أولاه سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أيده الله وما تحقق لهذا الشعب الكريم من رفاهية في مدد وجيزة وأصبح من الصعب متابعة ما يأمر به لكل ما فيه الرقي لهذه البلاد ودفع المسؤولين للعمل الجاد والمخلص لتحقيق أهدافه حفظه الله للرقي بهذه البلاد لمصاف العالم الأول « ولعل ما قدمته حكومة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة المدينة المنورة ممثلة بأمانتها وبلدياتها من دعم لا محدود من خلال الميزانيات الضخمة التي شهدتها المملكة في عهده الميمون تظل شاهدا على اهتمامه بما يحقق الازدهار لهذه البلاد .




العقلا: زيارة الملك امتداد لعناق القادة والشعب


٢٠١٢/٩/٢٥

أكد مدير الجامعة الإسلامية محمد العقلا، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة تأتي امتداداً لذلك العناق الوطني بين القادة وبين شعبهم النبيل، مبينا أن هذه اللقاءات دائماً ما تثمر بمزيد من العطاء والتكاتف والمحبة وتجديد الولاء والطاعة، تحقيقاً لرفعة الوطن وعملاً على تحقيق متطلبات التنمية والرخاء. وقال إن المدينة المنورة تشهد في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين كثيراً من مشروعات التنمية، إذ حظيت عبر السنوات الماضية بأعظم حركة بناء حضاري في تاريخها الحديث، وعلى كافة المستويات، فأصبحت من كبريات مدن المملكة حيث يقصدها الملايين كل عام لزيارة المسجد النبوي والسلام على الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم، وأضاف «لعل الاهتمام الخاص بتوسعة المسجد النبوي ورعايته أكبر شاهد على ذلك، حيث يبرز هذا الاهتمام في التوسعة الكبرى التي يضع حجر أساسها خادم الحرمين الشريفين، كما أن المقام يطول في تعداد الشواهد التنموية في هذه المدينة المباركة».



المزروع: أهل المدينة في قلب المليك


 
الثلاثاء 25/09/2012
بقلم: مدير جامعة طيبة 
الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع
ترتدي المدينة المنورة أبهى حللها لاستقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله.. الملك الذي حمل أبناء شعبه في سويداء قلبه ويحرص دوما على الالتقاء بهم وذلك ضمن زياراته -أيده الله- لمختلف أرجاء هذا الوطن المعطاء، تلك الزيارات تحمل في طياتها أسمى معاني الأبوة والمسؤولية وتجسد أقوى صور التلاحم الوثيق بين أبناء الوطن قيادة وشعبا.
إذ إن هذه الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله لمنطقة المدينة المنورة تأتي بعد مشروعات تنموية عديدة شهدتها المنطقة من أبرزها أمره الكريم بتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف حيث وجه -أيده الله- قبل ثلاثة أشهر بتنفيذ توسعة للمسجد النبوي تتم على ثلاث مراحل تتسع المرحلة الأولى منها لما يتجاوز 800 ألف مصل، كما سيتم في المرحلتين الثانية والثالثة توسعة الساحتين الشرقية والغربية للحرم، بحيث تستوعبان 800 ألف مصل إضافيين وكذلك مدينة المعرفة ومدينة الملك عبدالله الطبية، وفي ذلك ترجمة واضحة لما يكنه خادم الحرمين الشريفين من عناية واهتمام خاص بالحرمين الشريفين ومدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم، وتجسيد للنظرة الثاقبة له -أيده الله- في تلمس احتياجات المواطنين وزوار المسجد النبوي، إذ وجه -حفظه الله- قبل خمسة أعوام بإبقاء أبواب المسجد النبوي مفتوحة أمام الزوار على مدار الساعة ليتمكنوا من أداء عباداتهم وقضاء وقت أكبر بالمسجد النبوي في اجواء يسودها الطمأنينة والخشوع، ليعقبه مشروع آخر لتوسعة المسجد النبوي الشريف بلغت قيمته أربعة مليارات و700 مليون ريال ويشمل المشروع تركيب 182 مظلة تغطي كل ساحات المسجد النبوي لوقاية المصلين والزائرين والحجاج من حرارة الشمس والمطر حيث تغطي المظلة الواحدة 576 مترًا مربعًا يستفيد منها 200 ألف مصل إضافة إلى مشروع تنفيذ الساحات الشرقية للحرم الشريف وتبلغ مساحتها 37 ألف متر مربع وتستوعب عند الانتهاء منها أكثر من 70 ألف مصل، إضافة إلى مشروع مواقف للسيارات والحافلات يستوعب 420 سيارة و70 حافلة، وغيرها من مشروعات الخير التي شهدتها المدينة المنورة في مختلف المجالات التعليمية والثقافية والاقتصادية والصحية والاجتماعية والخدمية وغيرها.
إن زيارة خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للمنطقة تأتي امتدادًا للقاءات الخير على صعيد الود والوفاء بين القائد ورعيته وستثمر بعون الله تعالى عن منجزات تنموية كما عودتنا حكومتنا الرشيدة من بذل لا متناه وعطاء سخي، كما أن هذه الزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- للمدينة المنورة لم تكن الأولى ولن تكن الأخيرة بإذن الله، فقد اعتاد ولاة أمر هذه البلاد المباركة على هذا النهج منذ تأسيسها للوقوف ميدانيًا على مطالب المواطنين والالتقاء بهم وتفقد مشروعات الخير والنماء التي تزخر بها بلادنا في مختلف المجالات. 
ويشرفني أن أرحب بسيدي خادم الحرمين الشريفين ـ يحفظه الله ـ أصالة عن نفسي ونيابة عن منسوبي جامعة طيبة من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وطلاب وطالبات فأهلا بالأب الحاني والقائد الحكيم الذي أحب شعبه فأحبه، كما نتجه بأكف الضراعة إلى الله بأن يحفظ لنا والدنا وقائدنا، وأن يديم عليه لباس الصحة والعافية، ويكتب له الأجر الجزيل على ما بذله ويبذله لخدمة الإسلام والمسلمين وخدمة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ويجعل ذلك في موازين حسناته انه جواد كريم.




الخطري: زيارة خادم الحرمين وسام على صدر أبناء المدينة


محمد الخطري
٢٠١٢/٩/٢٥

أكد مدير عام فرع وزارة الشؤون الإسلامية في منطقة المدينة المنورة الدكتور محمد الأمين الخطري أن المدينة المنورة ترتدي هذه الأيام حلل الفخر والاعتزاز، وهي تعيش لحظات تاريخية في استقبال خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، حيث يغمر السرور أبناءها، وهم يلتقون بملك القلوب والإنسانية، من واقع ما يكنونه من مشاعر الحب والولاء والإخلاص لقيادتهم عامة، ولخادم الحرمين الشريفين خاصة، والتي يبادلهم إياها وفاء بوفاء وإخلاصاً بإخلاص.
ولفت إلى أن فرحة المدينة لاتتوقف على المشاعر وحدها، ولكنها تتجسد واقعاً حياً تعيشه طيبة نهضة وحضارة ورفاهية، بما دشنه من مشروعات الخير والنماء في الزيارات السابقة التي شكلت تواصلاً أبوياً قيادياً راعياً لطيبة وأهلها منذ الزيارة الأولى لمؤسس البلاد وموحدها الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن -طيب الله ثراه-، التي تواصلت وتتابعت من لدن أبنائه البررة من بعده.
وقال الخطري: «ونحن في هذه الأيام المباركة نسعد بلقاء قائدنا وراعي نهضتنا خادم الحرمين الشريفين، ونجدها فرصة سانحة لنعبر له عن شكرنا وتقديرنا لما تقدمه قيادتنا الرشيدة لهذه المدينة وأهلها وزوارها من خدمات حضارية في جميع المجالات، وهي خدمة للمسلمين جميعاً في مشارق الأرض ومغاربها، الذين يفدون لحج بيت الله الحرام وزيارة مسجد نبيه محمد صلى الله عليه وسلم والصلاة فيه، والجميع يؤدي ذلك بكل يسر وطمأنينة على مدار العام، وألسنتهم تلهج بالدعاء بأن يحفظ الله هذه البلاد وقيادتها ويزيدها أمناً وازدهاراً ونماءً في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين».



الطائفي : زيارة المليك للمدينة للقاء أبنائه وتدشين أكبر المشروعات

احمد النهاري - المدينة المنورة
الثلاثاء 25/09/2012
أعرب مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي عن سعادته ومنسوبي صحة المدينة المنورة البالغة بزيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله - لمنطقة المدينة المنورة، وأكد أن تشريف خادم الحرمين الشريفين لافتتاح عدد من المشاريع التنموية هو محل تقدير وسرور جميع أبناء المنطقة ورحب في تصريحه « للمدينة « بخادم الحرمين الشريفين في المدينة المنورة مشيداً بالنهضة الصحية التي تشهدها المنطقة في عهده - حفظه الله ورعاه - وقال الطائفي إن المنطقة تنتظر بشوق كبير زيارته حفظه الله التي تأتي في إطار اهتماماته وتواصله مع المواطنين في جميع مناطق المملكة، لافتاً الانتباه إلى ما عرف عن خادم الحرمين الشريفين من حرص على زيارات مناطق المملكة بين الفينة والأخرى للوقوف شخصياً على سير العمل في كافة شؤون المواطنين والاجتماع بالمسؤولين والأهالي والتعرف عن كثب على احتياجاتهم التنموية والتعرف على مطالبهم والإسهام في تحقيق رغباتهم، وعدّ تشريف خادم الحرمين لافتتاح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف دعماً معنوياً وانطلاقة قوية ودفعة إيجابية في مسيرة الإنجاز في عهده الميمون - حفظه الله - في الوقت الذي يرسخ فيه مفهوم العطاء والبناء من أوسع معانيه ومن أكبر أبوابه مقدماً التهنئة لأهالي منطقة المدينة المنورة على هذه الزيارة الكريمة .



الفواز: الزيارة تحمل مضامين ودلالات عظيمة

٢٠١٢/٩/٢


أكد مدير عام فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة عبدالله الفواز، أن زيارة خادم الحرمين الشريفين لمدينة المصطفى – صلى الله عليه وسلم – تأتي حاملة في طياتها مضامين عظيمة وتؤكد على دلالات أهمها ما تمثله خدمة الحرمين الشريفين وخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوار مدينة رسول الله الكريم من مكانة عظيمة في نفسه.
وقال إن عنايته بمواصلة المسيرة في توسعة الحرمين الشريفين لتصل في عهده إلى أكبر توسعة في تاريخ المسجد الحرام بمكة المكرمة وتتضاعف الطاقة الاستيعابية لمسجد المصطفى عليه الصلاة والسلام إلى أضعاف التوسعة الحالية من خلال المراحل الثلاث التي سيضع حجر الأساس لها لتتسع بعد نهاية المشروع إلى مليون وثمانمائة ألف مصل ينعمون بكافة الخدمات التي تمكنهم من أداء عباداتهم بكل يسر وطمأنينة، إضافة إلى الاهتمام والرعاية التي توليها حكومة خادم الحرمين الشريفين لهذه المدينة الطيبة ومهاجر رسول الله صلى الله عليه وسلم من خلال المشروعات التنموية العملاقة التي يضع خادم الحرمين الشريفين حجر الأساس لها في هذه الزيارة الميمونة.
وأضاف الفواز «إن هذه المضامين وغيرها تأتي في ظل ما تنعم به بلادنا من نعمة وأمن، نسأل الله أن يحفظها من كل سوء وأن يوفق خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين لما يحبه ويرضاه».




الوسيدي: الزيارة تحمل في طياتها بشائر الخير للمدينة المنورة

٢٠١٢/٩/٢٥

عبّر مدير عام التربية والتعليم في منطقة المدينة المنورة المكلف خالد الوسيدي، باسمه وبالإنابة عن منسوبي الإدارة، عن فرحتهم الغامرة بالزيارة الميمونة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمنطقة، مؤكداً أنها تحمل في طياتها بشائر الخير والنماء وما تعيشه المنطقة من نهضة تنموية عمّت جميع المجالات، وما يحظى به قطاع التربية والتعليم في المنطقة من نمو وتطور.
وأضاف «بهذه المناسبة نرفع عبارات الترحيب والشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لما يوليه من اهتمام بالمواطنين بما يحقق استقرارهم ورفاهيتهم، ويجسد تعزيز أواصر التلاحم والمحبة والولاء والطاعة امتداداً لنهج القيادة في التواصل مع المواطنين في مختلف أنحاء المملكة وتلمس احتياجاتهم، بالإضافة إلى ما تحظى به منطقة المدينة المنورة من رعاية وعناية واهتمام بالغ من القيادة الرشيدة».




الثبيتي: خادم الحرمين يضع عمارة المسجد النبوي في أولوياته

٢٠١٢/٩/٢٥

قال إمام وخطيب المسجد النبوي والأمين العام لجمعية أسرتي الدكتور عبدالباري الثبيتي، إن زيارة خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة تأتي في سياق اهتمامه المعهود بتفقّد مناطق الوطن، وتلمُّس احتياجاتها، ولقاء أهلها الذين يعدّونه أباً كريماً، ووالداً رحيماً، يبثّون إليه مشكلاتهم، ويعرضون عليه رؤاهم وتطلعاتهم، فيجدوا أذناً صاغيةً، وقلباً مُحبًّا واعياً، سخّر نفسه وجهده ووقته لخدمة بلده ووطنه وشعبه.
وأضاف أنها تكتسب درجة أعلى من الأهمية، لطيب المكان، وشرف الأرض، فهي المدينة المنورة، وطيبة الطيبة، بلد الرسول الهادي، وتزداد تلك الأهمية درجات حين يتعلُّق الأمر بمسجد النبي صلى الله عليه وسلم وتوسعته، والعناية بالزائرين الراكعين الساجدين في جنباته، تلك العناية التي يضعها خادم الحرمين الشريفين في أولى أولويات المملكة، وتنفق عليها الدولة المليارات، رغبةً في عمارة المسجد الشريف، وتقديم الخدمات المثلى لزواره.
وأكد الثبيتي أن المملكة أثبتت منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن –رحمه الله– أن للحرمين الشريفين مكانةً خاصة لدى ولاة أمرها، فلم تألُ جهداً ولم تدخر وُسعاً في عمارتهما وتوسعتهما كلما اقتضى الأمر ووُجدت الحاجة، وأضاف «وما هذه التوسعة التي يتفضل خادم الحرمين الشريفين بوضع حجر الأساس لها إلا دليل على سعيه على راحة زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم، الذين تشهد أعدادهم زيادة كبيرة عاماً بعد عام، ولا تنتهي الحاجة إلا بمواكبة تلك الزيادة ومتابعتها».




النزهة: أهل المدينة المنورة يتوقون لزيارة قائدهم الحكيم

 

الثلاثاء 25/09/2012

أحمد الأمين: المدينة المنورة
قال معالي الدكتور منصور بن محمد النزهة نائب رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية ومدير جامعة طيبة سابقًا إن الزيارة الكريمة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله تمثل جانبا من اهتمامه المتواصل بالمدينة المنورة وأهلها وترسيخًا للمكانة الكبيرة التي تحتله طيبة الطيبة في قلبه يحفظه الله وأضاف معالي الدكتور النزهة لقد وضع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- المدينة المنورة في مقدمة اهتمام حكومته الرشيدة، وذلك من منطلق إيمانه بأهمية خدمة الحرمين الشريفين، ورعاية الملايين من المسلمين الذين يقصدون هاتين المدينتين المقدستين كل عام.
وهذه الزيارة الميمونة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين للمدينة المنورة تترجم سعيه الحثيث - أيده الله- نحو الرقيّ بكل ما يُقدّم لزوار طيبة الطيبة وساكنيها، واضعًا حجر الأساس للتوسعة الشاملة للمسجد النبوي الشريف التي أمر بها -حفظه الله- مؤخرًا لتحقيق أعلى درجات الاهتمام بهذا المسجد الطاهر وزواره.
إن حرص خادم الحرمين الشريفين على تفقّد حاجات مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وحاجات أهلها وزوارها، جعله يخصها بهذه الزيارة المباركة، التي تأتي في وقت تشهد فيه المدينة تطورًا غير مسبوق في كافة المجالات، يتمثل في نهضة عمرانية وخدمية شاملة، في التعليم والصحة ومشاريع الإسكان والطرق وكافة المرافق. كما أن أهل المدينة المنورة يتوقون في شوق لهذه الزيارة التي يلتقون فيها بقائدهم الحكيم، الذي أحب الشعب وأحبّه الشعب، والذي لم يألُ جهدًا في خدمتهم والتطلع لمعرفة احتياجاتهم.



رجال أعمال: زيارة المليك تجسيد للتلاحم بين القيادة والشعب

فايز سليهم - المدينة
الثلاثاء 25/09/2012
أكد عدد من رجال الأعمال بالمدينة المنورة أن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وسمو ولي عهده الأمين حفظهما الله للمدينة المنورة تجسد الصورة الحقيقية والمعنى الأجمل للتلاحم، والترابط، والوحدة بين القيادة الحكيمة والشعب المخلص، وقالوا إن القيادة دأبت على تلمس حاجيات المواطن والسعى لمد كل جسور الرفاهية له. «المدينة» تنقل مشاعر هؤلاء المتحدثين وتقف على انطباعاتهم عن الزيارة الميمونة.

القاصى والداني 
مدير عام فرع وزارة التجارة والصناعة بالمدينة المنورة خالد قمقمجي قال بهذه المناسبة الكريمة ان مقدم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله إلى المدينة المنورة تشريف لأهل طيبة الطيبة فأهلا وسهلا ومرحبا بمن أحبته القلوب فهو القريب من شعبه وهو الإنسان لوطنه ومواطنيه وهو الذي أعلنها صريحة للقاصي والداني انه لا مساومة على الدين والوطن اجتث الإرهاب من جذوره فعمل لقطعه واجتثاثه بحكم الله وأضاف فضيلته أننا أصبحنا بنعمة الله نرى المشروعات العملاقة في التعليم والصحة والاقتصاد والتنمية والكل يثني على الجهود والكل يؤيد التوجه نحو الإصلاح والتحديث.

بشائر الخير
الشيخ عبدالغني حسين رئيس مجلس ادارة مجموعة عبدالغني حسين قال إن زيارة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله للمدينة المنورة إحدى بشائر الخير لأهالي المدينة المنورة والتي الجميع تواق للقاء قائدنا المفدى ويشعر الأهالي بالفخر والاعتزاز بمقدم المليك الميمون وأضاف حسين ان المملكة خطت منذ تأسيسها على يد الملك المؤسس رحمه الله خطوات سريعة نحو إرساء دعائم الدولة والأخذ بكل وسائل الحضارة.

مشروعات عملاقة 
وعبر رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة الدكتور محمد فرج الخطراوي عن سروره والمواطنين ومنسوبي القطاعين التجاري والصناعي بالمدينة المنورة بزيارته حفظه الله لأبنائه المواطنين وتفقد شئونهم والاطمئنان على سير المشروعات بالمنطقة واضاف الخطراوي أن زيارته حفظه الله تأتي في إطار اهتمام القائد الحريص على راحة رعيته فهو وفقه الله يصرح دائما بان المواطن هو محور اهتمامه كما وعد جزاه الله خير الجزاء ببذل ما يستطيع من اجل رفاهية المواطن وراحته.

رؤية حكيمة 
امين عام الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة محمد الشريف قال: تعتبر زيارات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمدينة المنورة بمثابة بشارة خير لأهالي هذه المنطقة وخطوة ذات دلالات عديدة أبرزها الاهتمام الأبوي والمتابعة المباشرة من لدنه حفظه الله لتوجيه بوصلة الانجاز وفق رؤية حكيمة تتخذ من فلسفة الزمان والمكان بعدا ذا قيمة حقيقية للزيارة فالزمان هو بداية تدفق ضيوف الرحمن من كل بقاع الأرض إلى المدينة المنورة محطة الانطلاق لأداء فريضة الحج فالقلوب مشدوهة لهذه الشعيرة المباركة والعالم الإسلامي يترقب أيامها وبذلك يأتي الاختيار الموفق والرؤية الثاقبة لتأكيد البعد العالمي في رعاية وخدمة ضيوف الرحمن أما رسالة المكان فهي تأكيد لمدى حب خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لهذه المدينة الطاهرة مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ومهد الخلافة الإسلامية الذي عودنا دائما على هذا الاهتمام والمتابعة والحرص على مصالح المواطنين والمقيمين والزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن ورعايتهم من خلال المشروعات الطموحة في هذه المنطقة مثل التوسعة المباركة للحرم النبوي الشريف ومدينة المعرفة الاقتصادية التي اختار لها خادم الحرمين الشريفين أيده الله المدينة المنورة مستقرا لها في ظل قيادة أمير محفز على النجاح.

مساعد الامين العام للعلاقات والاعلام بغرفة المدينة احمد صالح دوس عبر عن سعادته وجميع أهالي طيبة الطيبة بزيارة ملك الإنسانية خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمدينة المنورة وأضاف أن القطاع الصناعي في المدينة المنورة وبدعم حكومتنا الرشيدة حفظها الله شهد تطورا ونقلة نوعية مواكبة مع باقي مناطق المملكة الأخرى من حيث المرور بأربع مراحل للنمو تتمثل في مرحلة الصناعات الفردية ومرحلة التأسيس للبنية الأساسية وتشجيع الصناعات مرورا بمرحلة خطط التنمية وفق خطط مدروسة.

قائد المسيرة 
عبدالله يوسف الحربي نائب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة قال: ما أسعدنا ونحن نستقبل قائد مسيرتنا خادم الحرمين الشريفين في طيبة الطيبة والجميع يعلم أن إنسان هذا الوطن يمثل محور اهتمام قيادتنا الرشيدة حفظها الله التي احتضنت كل مواطن ورعت طموحاته وعملت على تلبية تطلعاته ولما زال محوراهتمامها واتجهت نحوه كل جهود الرقي والتنمية سعيًا لتحقيق رفاهيته وتقدمه وأمنه واستقراره في جميع مجالات الحياة اجتماعيًا واقتصاديًا وصحيًا محاط بالقيم وتعاليم ديننا الإسلامي الذي وضعته حكومتنا حفظها الله أساسا ومنهاجًا لها وتقف الانجازات بالمنطقة كشاهد على ما تحقق لطيبة الطيبة من تطور ورقي وتقدم شمل جميع المجالات.



اكتملت أفراح المدينة بزيارة خادم الحرمين

 
أ.د. محمد سالم بن شديد العوفي الأمين العام لمجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف
الثلاثاء 25/09/2012
مع أفراح المدينة إنساناً ومكاناً بتوافد ضيوف الرحمن زوار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام وتزامنها مع الاحتفال باليوم الوطني أبى الملك الإنسان إلا أن يضاعف أفراح المدينة بمقدمه الميمون إليها حاملاً معه -حفظه الله - مشروعات الخير لمدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام .
إن المتابع لمنطقة المدينة المنورة يدرك خطوات القيادة السعودية نحو التنمية الشاملة في المملكة عموما ومنطقة المدينة على وجه الخصوص ويجزم بأن هناك توجهاً قوياً نحو جعل المدينة المنورة من أجمل المدن بشكل يتماشى وأهمية مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم في قلوب المسلمين وفي كلمات خادم الحرمين الشريفين دلالة واضحة على ما لهذه المدينة من مكانة كبيرة في نفس وفكر خادم الحرمين ومن هذه الكلمات ما تفضل به -حفظه الله - حين قال: (فنحن لا نعتز بشيء بعد الإسلام مثل اعتزازنا بخدمة الحرمين الشريفين، فهذه الخدمة عندي لا يعادلها أي مجد من أمجاد الدنيا الزائلة، وإنني أدعو الله ليل نهار أن يعينني على القيام بها وعلى خدمة الشعب السعودي الأبي ) صاحَب هذه الكلمات عمل جبار نحو دفع حركة التنمية بالمدينة باعتماد تنفيذ عشرات المشروعات على مختلف الأصعدة والمقدرة بمئات المليارات نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر مشروع التوسعة الكبرى للحرم النبوي الشريف التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين والتي تستوعب أكثر من مليون وثمانمائة الف مصل ومشروع مدينة المعرفة الاقتصادية ومدينة الملك عبدالله الطبية والكثير من المشروعات التنموية التي يلمسها سكان المدينة وزائروها .
فلكم منّّا ياخادم الحرمين الشريفين عظيم الولاء وصادق الوفاء والطاعة في العسر واليسر وكلنا إيمان تعمّق في قلوبنا وتوارثناه خلفاً عن سلف بأن طاعتنا لولاة أمرنا جزء من ديننا لا يأتي تصنعاً أو تكلفاً وإنما يأتي طاعة وأمتثالاً لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم .



كماخي: الملك قدم لـ «المعاقين» رعايته واهتمامه الخاص

٢٠١٢/٩/٢٥

قدم مدير جمعية الأطفال المعوقين بالمدينة المنورة طلال كماخي أصالة عن نفسه ونيابة عن منسوبي الجمعية التهنئة لمقام خادم الحرمين الشريفين وولي عهده والشعب السعودي بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثاني والثمانين، مشيرا إلى أن ما يزيدهم فرحة تزامن هذه الذكرى مع الزيارة الميمونة لخادم الحرمين للمدينة المنورة.
وقال إن هذه الزيارة دليل على مشاعر الود والمحبة التي يكنها المليك المفدى لكافة أرجاء الوطن.
وأشار إلى الأيادي البيضاء لخادم الحرمين على أبناء المدينة بشكل عام وعلى جمعية الأطفال المعوقين بصفة خاصة وجميع المعوقين في بلادنا، حيث وجدت هذه الفئة الغالية علينا الخدمات الجليلة والتسهيلات المميزة، وما انتشار مراكز جمعية الأطفال المعوقين في مدن المملكة إلا دليل على هذا الدعم المتواصل من قبل خادم الحرمين الشريفين لخدمة المعوقين وقضايا الإعاقة.



الردادي: أهالي المدينة يجددون البيعة للمليك في زيارته الميمونة


 
الثلاثاء 25/09/2012
وليد العوفي - المدينة المنورة
عبّر د.عيد بن عياد الردادي رئيس مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة عن سعادته البالغة بزيارة خادم الحرمين الشريفين لطيبة الطيبة، وتزامن هذه الاحتفالات مع الفرحة التي يعيشها الوطن بمناسبة أغلى أيام انتصاراته. وقال الردادي إن ذكرى اليوم الوطني مشهد يتجدد ليحيي فينا أسمى معاني التضحية والكفاح التي سطرها -المغفور له بإذن الله- الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود في رحلة امتدت عشرات السنين بذل فيها -رحمه الله- وأبناؤه من بعده الغالي والنفيس داعين إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة حتى أضحت المملكة أنموذجًا للدولة الحديثة المتعايش أفرادها بوحدة وتلاحم بعد أن كانت قبائل متناحرة، تتناوشها الحروب والثارات القبلية، حتى أسس مملكة قوامها التوحيد، وهدفها كرامة المواطن. وقد أثبتت المملكة علو كعبها في كل المحافل السياسية والاقتصادية، بل كان حضور المملكة ظاهرًا وجليًّا بما حباها الله من ثروة اقتصادية، ومكانة إستراتيجية تسيّر دفتها وترعاها أيدٍ أمينة، وظّفتها لنصرة قضاياها وقضايا وطننا العربي الكبير، بل وقضايا أمتنا الإسلامية.
ونحن في يومنا الوطني الثاني والثمانين نجدد البيعة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- الذي ما فتأ يدعم قطاعات الدولة، ومنها التدريب التقني والمهني الذي ناله الحظ الأوفر من عنايته واهتمامه، ومجلس التدريب التقني والمهني مثال لتلك العناية، فأصبح يضم أربع كليات، وسبعة معاهد صناعية ثانوية يتدرب فيها قرابة الخمسة آلاف شاب في ما يربو على خمسة وعشرين تخصصًا تعمل جاهدة لتأهيل سواعد تقنية وطنية قادرة على مواجهة غمار سوق العمل؛ لتساهم في تحقيق متطلبات التنمية المستدامة في مملكتنا الغالية، واضعين في اعتبارهم الجودة والريادة في التدريب.





16 مشروعاً تطويرياً وتنموياً في المدينة المنورة
80 % من ملاك العقارات المنزوعة لتوسعة المسجد النبوي تسلموا التعويضات

 
خالد الجابري, ماجد الصقيري (المدينة المنورة)
بدأت لجنة مختصة في تقدير تعويضات الأراضي تضم ثلاث جهات حكومية، في تسليم تعويضات العقارات والأراضي التي نزعت لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف، وعلمت «عكاظ» أنه تم تسليم التعويضات لـ 80 في المائة من أصحاب هذه العقارات.
وبحسب تقرير رسمي أن اللجنة المتكونة من إمارة منطقة المدينة المنورة، هيئة تطوير المدينة وفرع وزارة المالية، أنهت تسليم التعويضات لعدد كبير من ملاك العقارات المنزوعة، حيث لم يتبقى سوى عدد من العقارات أبرزها عمارة الأوقاف رقم 2 ومستشفى النساء والولادة القديم، ويتراوح سعر المتر المربع في الأراضي التي نزعت لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف بين 130 و400 ألف ريال، وتختلف القيمة السوقية للمتر المربع بحسب المسافة الفاصلة بين موقع الأرض والمسجد النبوي الشريف.
وبالعودة إلى العقارات المنزوعة لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي الشريف تظهر عدد من العقارات التي ظلت طيلة الأعوام الماضية معالم معروفة بالقرب من المسجد النبوي الشريف, منمها عمارة عشقي يتجاوز عمرها 30 عاما، بالإضافة إلى أول مستشفى للنساء والولادة شرق المسجد النبوي الشريف، كما تظهر عدد من الفنادق المعروفة مثل فندق دلة وفندق الدخيل بالإضافة إلى عدد من الأسواق التجارية المعروفة من جهة الشرق، في الوقت الذي تبرز مكتبة الملك عبدالعزيز التاريخية من جهة الغرب كأحد أهم العقارات المنزوعة وذلك بالعودة إلى تاريخها ودورها في تنمية الثقافة في مجتمع المدينة المنورة بالإضافة إلى أسواق الحرم 2.

التوسعة تطور المنطقة المركزية
في المقابل، توقع تقرير رسمي صادر من هيئة تطوير المدينة بأن تساهم توسعة المسجد النبوي الشريف في تطوير المنطقة المركزية عموما، كما أن المشاريع الأخرى الموصى بها في إطار تطوير المنطقة المركزية ستوفر الخدمات السكنية والتجارية والفراغية والأمنية المعضدة لوظيفة ومكانة المنطقة المركزية عموما والمسجد النبوي الشريف على وجه الخصوص، وتعتبر الحاجات الروحانية لمرتادي المسجد النبوي الشريف وبالتالي التطوير العام للمنطقة المركزية ذات أهمية كبرى، ولا شك أن مرتادي المسجد الشريف يريدون الإقامة على مقربة من المنطقة المركزية نظرا لأن المشي يكون ممكنا لهم من وإلى المسجد النبوي الشريف.
وأصبحت المنطقة المركزية هي المنطقة الرئيسة لسكن قاصدي المدينة المنورة من الزوار والمعتمرين وضيوف الرحمن، كما أصبح هذا التطوير الفندقي المكثف فعالا في توفير خدمات الإقامة والإعاشة لهم، إلا أن هذا النوع من الكتل العمرانية الفندقية جاء على حساب التماسك الاجتماعي بين المقيمين الدائمين والزوار، فلدى المقيمين إحساس بالحاجة إلى السكن بالقرب من المسجد النبوي الشريف أيضا ومن المسلم به أن المنطقة المركزية والمسجد النبوي الشريف يلزم أن يواكبا التغير في الطلب، كما ونوعا، من حيث توفير الساحات والخدمات المتنوعة المناسبة، كما أن الطاقة الاستيعابية للمسجد النبوي الشريف يلزم أن تكفي لاستيعاب الطلب المتزايد من المرتادين، وفي ذات الوقت الاحتفاظ بالمسجد النبوي الشريف كـ(مركز إسلامي مركزي) عمرانيا وروحانيا.

المخطط الشامل
يقترح المخطط الشامل منطقة مركزية موسعة محاطة بالطريق الدائري الجديد تجاه الجنوب والشرق والشمال وبالطريق الدائري المتوسط تجاه الغرب، ومع هذه الحدود الجديدة ستصبح مساحة المنطقة المركزية الجديدة حوالي ثلاثة أضعاف مساحتها الحالية، وستصبح المنطقة المركزية الجديدة أكثر قدرة على توفير الإسكان والمنشآت التجارية والخدمية والأمنية، لفائدة المرتادين والمقيمين .وتتضمن التحسينات قصيرة الأجل الموصى بها الحصول على 39 هكتارا من الأرض. 
وتتضمن تلك المشاريع الحصول على الأرض وبدء الدراسات الهندسية التفصيلية للطريق الدائري الجديد والشارع العريض الجنوبي الجديد (طريق الكعبة الجديد). وتقدر تكاليف نزع الملكية للأراضي للطريق الدائري الجديد بمبلغ يصل تقريبا إلى 2.8 بليون ريال سعودي، والتكلفة التقديرية للشارع العريض الجنوبي الجديد تقدر بمبلغ يصل تقريبا إلى 972 بليون ريال سعودي.
ويجب أن يكون المخطط التفصيلي للمنطقة المركزية مكتملا، ويقدم مساحات مفتوحة ذات تصاميم مناسبة وجودة تنفيذية عالية، ويمكن استكمال البرنامج لاستحداث أنفاق مشاة وجسور من أجل إدارة التعارض بين حركة المركبات وحركة المشاة الذين يعبرون الطريق الدائري الأول إلى المسجد الشريف، بالتزامن مع استعمال الحارات محكمة الإدارة لتنسيق حركة المركبات مع حركة المشاة خلال فترات الذروة على وجه الخصوص.

مشاريع تنموية
وستعمل المنطقة المركزية الأكبر مع المزيد من الفرص التنموية على تشجيع القطاع الخاص على إعادة تطوير المواقع لتوفير منشآت سكن وإعاشة جديدة للزوار، علاوة على ذلك، يجب شراء مجموعات استراتيجية من الأراضي، أو العمل في شراكة تطويرية حكومية مع أصحاب الأراضي والملكيات الخاصة في المنطقة المركزية من أجل البدء في مشاريع إعادة التطوير قصيرة الأجل كخطوات محفزة للتطوير الجديد، وكتحسين قصير الأجل، يوصي المخطط الشامل بأن تحصل الأجهزة العامة على عدد من مجموعات الأراضي القريبة من المنطقة المركزية، وسيكون شراء هذه الأراضي والملكيات الآن أقل كلفة من شرائها وقت بدء إعادة التطوير، وهذا يضاعف من فرص نجاح تنفيذ مخطط المنطقة المركزية السابق.

تصميم العشوائية
ويقترح المخطط الشامل تصميم عام جديد للمناطق العشوائية حول المنطقة المركزية مع رسم الطرق المناسبة، والمرافق المجتمعية والبنية التحتية، كما يقترح المخطط قائمة من مناطق ذات أولوية من حيث للحصول على وتجميع العقاراتن وستقوم الأجهزة العامة بشراء العقارات من المباني دون المستوى المطلوب، وسيتم خدمتها من الطرق المحسنة، وفي هذه الحالة يمكن بيع أو تأجير مجموعات أكبر لقطاع التطوير لبناء منشآت جديدة متعددة الاستخدام.
وفي المدى القصير، تسمح لوائح البناء التي أوصى بها المخطط الشامل للمباني داخل الطريق الدائري الجديد بأن تكون أكثر ارتفاعا نوعا ما مع زيادة محدودة في الكثافة، ومع ذلك فلن تتجاوز الارتفاعات القصوى للمباني هناك 16 طابقا ويعمل هذا على استحداث مبادرة أمام حث وتشجيع وزيادة جدوى إعادة التطوير من خلال إسهام القطاع الخاص.

1,2 مليون مصل
وتستوعب توسعة مقترحة للمسجد النبوي ما يقرب من 1.2 مليون شخص بحلول عام 1462هـ (2040م) وفقا للدرسات المخطط الشامل علاوة على ذلك، تعتمد التوسعة على التاريخ الإسلامي الغني للمدينة، حيث تتضمن توسعتها الدينية المقترحة تطوير المباني المحيطة بها المعروفة باسم الرواق وتوسعتها، مترابطة في ذلك مع الناحية التاريخية وسيوفر الرواق عتبة تواصل وظيفي وعمراني بين المدينة والمسجد الشريف، وتحسين الخدمات، وزيادة ساحة المصلى. وتوصي أيضا الاستراتيجية بتحسينات للساحات العامة والساحة الاجتماعية حول المسجد الشريف، وكذلك دعم دورها كقلب مدني وروحاني للمدينة وكتحسين قصير الأجل، يوصي المخطط الشامل بأن يتم تحويل الملكيات المطلوبة للتوسعة إلى الملكية العامة، كما يجب إعداد مخطط معماري تفصيلي للتوسعة في ضوء الإرشادات العامة المتضمنة في المخطط الشامل حول هذا الشأن ويمكن أن تستمر الفنادق المشمولة مواقعها بالتوسعة في التشغيل لحين استكمال تجهيزات الموقع لإنشاء التوسعة، وفي ذلك الحين، سيتم هدم الفنادق المستهدفة نظرا لوجود حاجة إلى 12.5 هكتار من الأرض من أجل تسهيل التوسعة الشمالية.





تسليم وتشغيل مبنى للركاب في مطار المدينة المنورة



افتتح الإثنين الماضي مبنى المسافرين ''صالة 6'' في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة في زمن قياسي لم يتجاوز 70 يوماً بجهد من شركة العراب للمقاولات إحدى شركات مجموعة الراجحي القابضة وشركة تاف التركية، حيث تمثل الأخيرتان مع شركة سعودي أوجيه تحالف طيبة الفائز ببناء توسعة وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة لمدة 25 عاما.

ويعتبر هذا الإنجاز امتدادا لنجاحات مجموعة الراجحي القابضة وشركة تاف التركية، حيث فازا من قبل مع شركة الحبتور لايتون ضمن تحالف الراجحي في مشروع بناء حظائر الطائرات للشركة السعودية لهندسة وصناعة الطيران في مطار الملك عبد العزيز الدولي في جدة، الذي يعد من أكبر مرافق صيانة وإصلاح وتشغيل الطائرات في المنطقة لتلبية احتياجات أعمال صيانة وتشغيل الطائرات على مدى 20 سنة مقبلة، وفي شمال السعودية وضمن الخطة الشاملة لتطوير مطارات السعودية، فقد كان العطاء المقدم إلى هيئة الطيران المدني من قبل شركة العراب التابعة لمجموعة الراجحي القابضة هو أفضل العروض المنافسة لمشروع مطار عرعر.

وفي مجال القطارات، تقود شركة العراب شركات تحالف الراجحي التي تضم كلا من شركة ماسكو وشركة تشاينا ردواي، لبناء المرحلة الأولى لقطار الحرمين السريع، الذي يربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورا بمدينة جدة على مسافة طولها 450 كيلو مترا، كما تأهل تحالف الراجحي أيضا ليكون أحد أربعة تحالفات تأهلت لمشروع قطار الرياض الكهربائي (مترو الرياض) تتقدمهم شركة العراب التي تقوم حاليا مع حلفائها بدراسته وتصميمه ليتم عرضه على الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض خلال شهر.

يذكر أن شركة العراب للمقاولات تأسست عام 1983 وبرأسمال سعودي تملكه بالكامل مجموعة الراجحي القابضة، وتعد من كبار المقاولين في السعودية ذات التصنيف الأول، إضافة إلى أعمالها في الإمارات، قطر، البحرين، وإضافة إلى المطارات والقطارات تتنوع أنشطتها تشمل المستشفيات والمراكز الطبية، والجامعات والمدارس والمنشآت الرياضية، والمجمعات السكنية والتجارية، والمنشآت الصناعية، ومشاريع الماء والطاقة والأعمال الكهروميكانيكية، والبنية التحتية تساندها في أعمالها الشركات الشقيقة التابعة لمجموعة الراجحي القابضة وبسواعد موظفيها الذين يتجاوز عددهم 25 ألف موظف.



بمشاركة عدد من رؤساء بعثات الحج 
المؤسسة الأهلية للأدلاء تحتفي باليوم الوطني


09-24-2012 12:16 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

احتفت المؤسسة الأهلية للأدلاء باليوم الوطني حيث تجلت أبهى صور الولاء المخلص والانتماء الصادق لتراب الوطن ولقيادته الرشيدة وقد بدأ برنامج الاحتفال من مقر المؤسسة والذي اكتسى باللون الأخضر والأبيض ثم توجه رئيس مجلس الإدارة ونائبه ومساعديه وأعضاء مجلس الإدارة ومدير العلاقات العامة والإعلام ولفيف من موظفي المؤسسة بحافلة زينت بأعلام المملكة إلى مركز استقبال الهجرة حيث اقيم حفل خطابي بدأ بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة للدكتور يوسف حوالة رئيس مجلس الإدارة أستعرض فيها حال البلاد قبل العهد السعودي وحالة التفكك التي كانت تعيشها إلى أن قيض الله لها الملك عبدالعزيز طيب الله ثراه ليوحدها تحت راية لا إله إلا الله محمد رسول الله ويضع منهجاً لتنمية البلاد وازدهارها سار عليه من بعده أبنائه إلى أن تحقق للمملكة وشعبها ما تعيشه اليوم من تطور في مختلف المجالات بعدها توالت كلمات ممثلي بعثات الحج وهم رئيس بعثة حج اندونيسيا بالمدينة احمد جوهري حريري ورئيس بعثة الحج الماليزي بالمدينة داتو سيد صالح سيد عبدالرحمن ورئيس بعثة الحج الباكستاني بالمدينة عمر فاروق ورئيس بعثة الحج الهندي بالمدينة عبدالشكور محمد عبدالشكور ونائب رئيس بعثة حج نيجيريا الدكتور آدم عبدالله اديكو وعضو بعثة حج بنغلادش محمد نور السراط حيث رفعوا أسمى آيات التهاني والتبريكات بهذه المناسبة لمقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الامين ولقيادات المملكة وللشعب السعودي معربين عن شكرهم للمؤسسة الأهلية للأدلاء على أن اتاحة لهم الفرصة للمشاركة في هذه الاحتفالية للتعبير عن ما يكنونه للمملكة حكومة وشعباً من حب وتقدير .

ثم تم التوجه لعدد من مكاتب الخدمة الميدانية التابعة للمؤسسة للمشاركة ببرنامج الاحتفال المعد بهذه المناسبة حيث شمل البرنامج مكتب الرعاية الصحية ومكتب المتابعة الإدارية ومكاتب الخدمة الميدانية لحجاج (تركيا – اندونيسيا – الجزائر وتونس– مصر – العراق ) .



الجامعة الإسلامية تدرّب منسوبي هيئة الأمر بالمعروف بالمدينة على مهارات التعامل مع الحجاج

٢٠١٢/٩/٢٤ @ ٣:٤٩ م

برعاية مدير الجامعة الإسلامية الدكتور محمد بن علي العقلاء، نظم كرسي الأمير نايف بن عبدالعزيز لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالجامعة الإسلامية دورة تدريبية لمنسوبي هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في منطقة المدينة المنورة حول (مهارات التعامل مع الحجاج والزوار) لمدة ثلاثة أيام، ضمن فعاليات الكرسي لهذا العام.

وأوضح أستاذ الكرسي الدكتور غازي بن غزاي المطيري أن هذه الدورة تهدف إلى التعامل الإنساني مع الحجاج والزوار في الميدان وتوعيتهم وإرشادهم، ومعالجة مشكلات العمل الميداني لاسيما أنها تأتي في بداية موسم حج هذا العام، مبيّناً أنها أحد ثمار التعاون المشترك بين الجامعة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وقدّم الدورة الدكتور عبدالله بن علي البشيري عضو هيئة التدريس بالمعهد العالي للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجامعة أم القرى.



بالتعاون مع جامعة طيبة 
مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة يحتفل باليوم الوطني


09-24-2012 05:18 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أحتفل مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أمس الاثنين باليوم الوطني الثاني والثمانين بالتعاون مع جامعة طيبة الذين قاموا بتوزيع هدايا على المرضى.

وأوضح مدير عام المركز الدكتور أسامة بن أحمد عامودي أن هذه المناسبة تعد من المناسبات السعيدة التي سطرت تاريخ ومجد المملكة طلية السنوات الماضية، مباركاً باسمه وباسم أبناء ومنسوبي المركز حكومتنا الرشيدة وعلى رأسهم مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة حفظهما الله ، وإلى الأسرة المالكة وإلى جميع أفراد الشعب السعودي بوافر المحبة داعيا الله العلي القدير أن يديم على هذا الوطن المعطاء الأمن والأمان والخير والاطمئنان.


ندوة الحج في مستشفى الملك فهد بالمدينة .. غدا

د. محمد فخري الأيوبي مدير التعليم الطبي المستمر في مستشفى الملك فهد بالمدينة

09-24-2012 05:24 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ينظم مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة ممثلا في قسم التعليم الطبي المستمر غدا (الثلاثاء) ندوة الحج الثالثة عشر والتي تستمر لمدة يومين للفترة من 9-10 ذو القعدة 1433هـ الموافق 25-26 سبتمبر 2012م بالمركز الثقافي في سكن المستشفى.
واوضح مدير التعليم الطبي المستمر في المستشفى الدكتور محمد فخري الأيوبي أن الهدف من انعقاد هذه الندوه تزويد الكادر الطبي والفني في جميع التخصصات بكافة المعلومات الطبية المبنية على الاسس العلمية الحديثة وتحضيرهم لموسم الحج لتقديم العناية الفائقة لمرضى حجاج بيت الله الحرام، وأضاف سوف يشارك في هذه الندوة نخبة من الاستشاريين في جميع التخصصات الطبية لمناقشة المستجدات الطبية الحديثة فيما يتعلق بعلاج اصابات الحوادث والحالات الحرجة والامراض المزمنة والامراض السارية والمعدية المتعلقة بموسم الحج، مشيرا الى ان 16 محاضرا من الخبراء في كافة التخصصات الطبية يشاركون في هذه الندوه المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية بواقع 20 ساعة تعليمية.




سبعة أقسام في مستشفى أحد تحصل على اعتراف البورد السعودي

 
٢٠١٢/٩/٢٤ @ ٣:٤٩ م

حصل قسم الأشعة بمستشفى أحد على شهادة الاعتراف من الهيئة السعودية للتخصصات الطبية (الزمالة السعودية ) وبذلك يكون قد تم الاعتراف بسبع أقسام داخل مستشفى أحد وهي قسم الجراحة، وقسم المسالك البولية، وقسم الإذن والأنف والحنجرة، وقسم النساء والولادة، ومركز الأسنان، وقسم العيون كمركز تدريبي وتعليمي بالمنطقة .

وأكد الدكتور علي بن محمد كربوجي مدير المستشفى أن هذا الاعتراف ينعكس ايجابا على قدرة المستشفى بتقديم خدمات ورعاية صحية موثوق بها من خلال إستقطاب الكفاءات الطبية السعودية و بما سيوفره من فرصة الإرتقاء بالمهنة الطبية التخصصية من خلال التدريب الأكاديمي الذي يعود بالنفع علي المريض بالخدمات المميزة المقدمة له .

كما أضاف أن الاعتماد كان من الخطة الإستراتيجية والرؤيا المستقبلية التي تعمل عليها المستشفى منذ سنتين ماضية .




أهالي المدينة المنورة يحتفون باليوم الوطني


09-24-2012 05:01 PM
طيبة اليوم - المدينة المنورة :

عاشت المدينة المنورة كامل نهار ومساء يوم أمس يوماً من أيام الوطن حيث عمت شوارع طيبة الطيبة وأحياءها ومراكزها التجارية مشاعر الفرح والابتهاج بمناسبة ذكرى اليوم الوطني.
واكتظت العديد من المواقع بحشود من المواطنين الذين خرجوا زرافات ووحدانا ،للتعبير عن مشاعر الولاء والحب لهذا الوطن المعطاء وقيادته الرشيدة .
وجابت الشوارع قوافل من السيارات والدراجات النارية التي تزينت بأبهى الحلل الخضراء والبيضاء حاملة شعارات وطنية وترفرف عليها راية التوحيد،إضافة إلى صور لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود , وبعض الشعارات التي تعبر عما يكنه الشعب من حب للوطن ووفاء وإخلاص لقيادته الحكيمة .
وأقامت عدة جهات حكومية ومن القطاع الخاص احتفالات في بعض المواقع تزينت بالصور واللافتات والرايات الخضراء والصور المعبرة ,فيما كانت تتردد الأهازيج الوطنية ابتهاجاً بهذه المناسبة .
وكان من اللافت أن جل العائلات التي خرجت لمتابعة مظاهر الفرح والاحتفاء باليوم الوطني ،قد كست أطفالها بملابس استثنائية يغلب عليها اللونان الأخضر والأبيض ،في مشاركة عفوية يتربى من خلالها أبناؤنا على الولاء لوطن الوفاء .
وشهدت مدينة الأمير محمد بن عبدالعزيز الرياضية مساء البارحة عرضاً كبيراً وفخماً للسيارات التي قام أصحابها من الشباب بتزيينها بكل الإكسسوارات التي ترمز لمناسبة اليوم الوطني حيث تم تكريم أفضل السيارات المشاركة في العرض .



مدارس المدينة المنورة تحتفي بذكرى اليوم الوطني الـ 82


احتفلت مدارس التعليم العام والأهلي ومعاهد التربية الخاصة بمنطقة المدينة المنورة في قطاعي البنين والبنات بجميع مراحلها الدراسية (ابتدائي- متوسط- ثانوي) الاثنين بمناسبة ذكرى اليوم الوطني الثاني والثمانين للمملكة العربية السعودية، إذ بدأ تنفيذ برامج الاحتفاء في المدارس بهذه المناسبة من خلال تخصيص برنامج وفقرات الإذاعة الصباحية بالمدارس واختيار موضوعات التعبير للتحدث عن اليوم الوطني وتوجيه مجالات وبرامج النشاط لخدمة المناسبة، وأقيمت المسابقات الشعرية، الوطنية، والحوارات الطلابية، والندوات والمحاضرات، والرسوم التعبيرية من خلال مادة التربية الفنية، وتنظيم زيارات لأبرز المعالم التنموية والحضارية في المنطقة.

كما اشتملت الأنشطة بهذه المناسبة على الأناشيد والقصائد الوطنية بأداء طلاب وطالبات المدارس، وعروض تقديمية تحوي أفلام مرئية تحكي مسيرة التوحيد التي قادها مؤسس هذه البلاد المغفور له الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود، كما شارك الطلاب والطالبات بإعداد لوحات فنية ورسومات تعبرعن حبهم للوطن، والقيت كذلك قصائد شعرية والعديد من الرسائل التربوية التي قدمها معلمي ومعلمات المنطقة التي تشيد بالنهضة التنموية التي تعيشها بلادنا الغالية المملكة العربية السعودية في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفن وسمو ولي عهده – حفظهما الله- وتعزز حب الوطن في نفوس الطلاب الطالبات.
الطلاب يحتفلون باليوم الوطني

الطلاب يحتفلون باليوم الوطني

الطلاب يحتفلون باليوم الوطني

الطلاب يحتفلون باليوم الوطني

عروض تقديمية من الطلاب بمناسبه اليوم الوطني

عروض تقديمية من الطلاب بمناسبه اليوم الوطني

الطلاب يحتفلون باليوم الوطني


عروض تقديمية من الطلاب بمناسبه اليوم الوطني






المدينة المنورة تزدان بقدوم خادم الحرمين الشريفين




قرأ سورة الرحمن وأجهش بالبكاء وأبكى المصلين
الشيخ الحذيفي أمَّ المصلين في صلاة فجر اليوم بالمسجد النبوي


سبق- الرياض:
أمَّ الشيخ الحذيفي المصلين في صلاة فجر اليوم, وتلا سورة الرحمن وأجهش بالبكاء منذ بداية الصلاة, وانخرط بعض المصلين في البكاء بمجرد سماعهم صوت الشيخ الحذيفي في الصلاة.
فيديو





عضو يطالب بعدم إلزام المرأة بكشف وجهها للرجال للتأكد من هويتها
"الشورى" يوافق على استفادة الحجاج والمعتمرين من مطار الطائف


طالب مجلس الشورى وزارة الحج بأن تضع خطة لزيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى، ووافق على أن تتولى مؤسسات الطوافة الأهلية إسكان الحجاج التابعين لها, كما وافق على أن تنسق وزارة الحج مع هيئة الطيران للاستفادة من مطار الطائف ليكون منفذا لدخول الحجاج والمعتمرين ومغادرتهم.

وفي بداية الجلسة التي عقدت اليوم برئاسة نائب رئيس مجلس الشورى الدكتور محمد بن أمين الجفري، رفع المجلس أسمى عبارات التهاني والتبريكات لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو نائبه -حفظهما الله- وللأسرة المالكة وللشعب السعودي الكريم بمناسبة اليوم الوطني للمملكة العربية السعودية في ذكراه الثاني والثمانين.

اليوم الوطني
وأكد مجلس الشورى في بيانه أن اليوم الوطني مناسبة تاريخية خالدة يستذكر فيها الجميع الجهود الكبيرة التي بذلها الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله- ورجاله المخلصون لتوحيد البلاد وبسط الأمن وتثبيت أركان الدولة الحديثة على هدي من كتاب الله، وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، وعلى أسس متينة من العدل والشورى.

وقال: "إن من توفيق الله سبحانه أن يسر لبلادنا قادة حرصوا على التمسك بالقرآن الكريم والسنة المطهرة في كل شأن من شؤونها، حكماً وعملاً وخدمة، متأسين ومتمسكين بسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم حيث سلكوا بهذه البلاد وشعبها مسلكاً صالحاً ينهل من معين لا ينضب عدلاً ورخاءً، متطلعين للمستقبل بمزيد من خطى التطوير".

وعبر مجلس الشورى عن اعتزازه بمسيرة التحديث والإصلاح التي يقودها خادم الحرمين الشريفين وما تبعها من مشروعات تطويرية وإصلاحية متواصلة.
ودعا في ختام بيانه الله تعالى بأن يحفظ خادم الحرمين الشريفين وسمو نائبه ذخراً للأمتين العربية والإسلامية, وأن يديم على بلادنا نعم الأمن والاستقرار والرخاء والازدهار.

تقرير وزارة الحج
وأوضح مساعد مجلس الشورى الدكتور فهاد بن معتاد الحمد أن مجلس الشورى استمع في بداية الجلسة إلى وجهة نظر لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن ملحوظات الأعضاء وأرائهم تجاه التقريرين السنويين لوزارة الحج للعامين الماليين 1429/ 1430 هـ - 1431/ 1432 هـ قدمها رئيس اللجنة المهندس محمد النقادي, ومن ثم قرر المجلس الموافقة على أن تضع وزارة الحج بالتنسيق مع الجهات المختصة خطة تنفيذية لزيادة الطاقة الاستيعابية لمشعر منى ضمن جداول زمنية محددة مع توفير الدعم المالي اللازم لذلك، كما وافق على سرعة تفعيل الوزارة قرار مجلس الوزراء رقم (81) وتاريخ 7 / 3/ 1428 هـ، بشأن إعادة هيكلة مؤسسات أرباب الطوافة وتنفيذ ما ورد من بنود.

ووافق المجلس على أن تتولى مؤسسات الطوافة الأهلية لحجاج الخارج مسؤولية إسكان الحجاج التابعين لها, وأن تضع وزارة الحج لائحة تنظيمية تتضمن جميع المتطلبات الضرورية والاشتراطات اللازم توفرها في السكن بما يضمن راحة الحجاج ويقضي على السلبيات القائمة.

كما قرر المجلس الموافقة على أن تنسق وزارة الحج مع الهيئة العامة للطيران المدني للاستفادة من مطار الطائف ليكون منفذا لدخول الحجاج والمعتمرين ومغادرتهم لتخفيف الضغط على مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة.

لائحة جمع التبرعات
وأفاد الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع بعد ذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الاجتماعية والأسرة بشأن مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة، تلاه رئيس اللجنة الدكتور ثامر الغشيان.

ورأت اللجنة في تقريرها أنه من غير المناسب فصل مشروع لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة، عن مشروع (نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية).

وأشارت اللجنة إلى أن مشروع لائحة جمع التبرعات للوجوه الخيرية وصرفها داخل المملكة يتعارض مع ما أقره مجلس الشورى سابقاً، حيث توجد لائحة معمول بها حالياً وهي لائحة جمع التبرعات للوجوه الخيرية وصادرة بموجب قرار مجلس الوزراء رقم (547) وتاريخ 30/ 3/ 1396هـ. وبناء عليه لا يوجد فراغ في هذا الجانب.

بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة مشروع اللائحة حيث لم يتفق عدد من الأعضاء مع ما رأته اللجنة بعدم مناسبة إقرار مشروع اللائحة, فيما طالب أحد الأعضاء اللجنة بالعودة إلى قرار مجلس الشورى السابق وأن تكون هذه اللائحة منبثقة عن مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية بعد إقراره.

ولفت عضو أخر الانتباه إلى أن هذا الموضوع أخذ كثيراً من الوقت للنقاش متسائلاً في الوقت نفسه تساءل عن أسباب التأخير في عرض هذا الموضوع المهم.

فيما شدد عضو أخر على أن أساس مشروع هذه اللائحة ورد قبل مشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية، مؤكداً الحاجة الماسة لإقرار هذه اللائحة لما فيها من مصلحة كبرى للمجتمع، ورأى أنها لا تتعارض مع قرار المجلس السابق الخاص بمشروع نظام الجمعيات والمؤسسات الأهلية.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد صوت المجلس بالموافقة على تشكيل لجنة خاصة لدراسة لائحة جمع التبرعات وصرفها للوجوه الخيرية داخل المملكة.

بطاقة أحوال للنساء
كما ناقش مجلس الشورى تقرير لجنة الشؤون الأمنية بشأن دراسة موضوع حصول النساء على بطاقة أحوال مدنية بشكل أعم وأشمل وتحديد الأسلوب الأنسب للتطبيق، تلاه رئيس اللجنة الدكتور سعود السبيعي.

وأوضحت اللجنة في تقريرها أن إثبات هوية المرأة بواسطة بطاقة الهوية الوطنية أصبح في هذا العصر ضرورياً ومتعيناً لأمور كثيرة ليس أقلها ما يتعلق بالنواحي الأمنية وكثرة الجرائم والمخالفات المتعلقة بالمرأة، وأكدت اللجنة أهمية تعديل المساواة بين المواطنين ذكوراً وإناثاً في الحصول على بطاقة الهوية الوطنية, وذلك بتعديل المادة السابعة والستين من نظام الأحوال المدنية الصادر بالمرسوم الملكي رقم (م/ 7) وتاريخ 20/ 4 / 1407هـ والتي تترك حالياً الأمر خيارياً في الحصول على البطاقة الشخصية بالنسبة للنساء.

ورأت اللجنة بعد أن أشارت إلى تزايد أعداد النساء في المجتمع ممن هن فوق الخامسة عشرة والإمكانيات المتاحة في الحاضر والمستقبل لمكاتب الأحوال المدنية النسوية أن الوضع يتطلب أن يكون إلزام للنساء في الحصول على بطاقة الهوية الوطنية بالتدرج خلال سبع سنوات بعدها تكون الهوية الوطنية هي الوسيلة الوحيدة لإثبات هوية المرأة.

بعد ذلك شرع المجلس في مناقشة تقرير لجنة الشؤون الأمنية حيث أكد عدد من أعضاء المجلس على ضرورة المحافظة على خصوصية المرأة السعودية بما يتفق مع الشريعة الإسلامية.

وقال أحد الأعضاء: “ إن إلزام المرأة بالهوية الوطنية لم يعد خياراً بل هو ضرورة لأسباب عديدة، ورأى أن مدة سبع سنوات كمرحلة تدريجية لتنفيذ الخطة هي مدة طويلة وغير منطقية".

فيما رأي عضو أخر أن إصدار بطاقة هوية وطنية للمرأة يعد حقاً من حقوق المرأة، ولكن يجب تطبيقه بطريقة تتفق مع الشريعة الإسلامية، وطالب بزيادة عدد مكاتب الأحوال المدنية النسوية وخصوصاً في المدن الكبرى وتأهيلها بالكوادر الوطنية والإمكانيات التقنية.

وأكد عضو آخرعلى ضرورة التأكيد على إضافة توصية تقضي بضرورة المحافظة على خصوصية المرأة السعودية وعدم إلزامها بكشف وجهها أمام الرجال، وتوفر الوسائل التقنية المناسبة للتأكد من هوية المرأة في حال عدم وجود كوادر نسائية كتقنية البصمة على سبيل المثال.

فيما رأى أحد الأعضاء أن إلزام المرأة باستخراج بطاقة هوية وطنية هو تكليف بلا مسوغ، فالهوية الوطنية للمرأة مثبتة أساساً من خلال السجل المدني، وكثير من النساء لا يحتجن هذه البطاقة، مطالباً بأن يقتصر استخراج البطاقة لمن تحتاج إلى ذلك.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء وذلك في جلسة مقبلة بإذن الله.

تملك غير السعوديين للعقار
وأضاف مساعد رئيس المجلس أن المجلس استمع كذلك إلى تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية، بشأن اقتراح عقوبات لمن يخالف حكم المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره الصادر بالمرسوم الملكي رقم(م/ 15) وتاريخ 17/ 4/ 1421هـ، والذي تلاه رئيس اللجنة الأستاذ أسامة قباني.


ورأت اللجنة في تقريرها بأن غياب العقوبات أدى إلى خلل في تطبيق النظام ما أفضى إلى تنامي ظاهرة قيام بعض المواطنين بإبرام عقود إيجار طويلة الأجل لأشخاص غير سعوديين ومن ثم قيام هؤلاء بإبرام عقود إيجار طويلة الأجل من الباطن لأشخاص غير سعوديين، بموجب نظام المشاركة بالوقت في الوحدات العقارية السياحية، والذي يمنح غير السعوديين حق الانتفاع بالوحدات العقارية لمدد طويلة، ولم يستثن مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بحكم خاص بهما، وهو الأمر الذي يخالف المادة الخامسة من نظام تملك غير السعوديين للعقار واستثماره, بعد ذلك ناقش المجلس اقتراح اللجنة كجملة واحدة بعد أن صوت على ذلك.

ورأى أحد الأعضاء أن هناك أزمة في العرض بالنسبة للسكن في مكة المكرمة, وعبر عن خشيته من أن تؤدي هذه العقوبات إلى مزيد من المشكلات وتنفير المستثمرين في هذا المجال.

كما رأى عدم ملائمة مدة التنفيذ المنصوص عليها في اقتراح اللجنة, وطالب بأن يكون التنفيذ مباشراً على الحالات الجديدة، ويمنح أصحاب الحالات السابقة مدة لا تقل عن عشر سنوات لتصحيح أوضاعهم.

فيما رأى عضو آخر أن المشكلة كانت دائماً تعالج بشكل موضعي يخفف من المشكلة ولا ينهيها، مشددا على أهمية حل هذه المشكلة وإنهائها.

وأضاف أحد الأعضاء أن النظام كان موجوداً في السابق ولكن غياب العقوبات أدى إلى عدم تطبيقه, مشيراً إلى أن إيجار العقارات في مكة المكرمة والمدينة المنورة أصبح بأيد الأجانب.

وطالب أحد الأعضاء بضرورة التفريق بين المؤجر غير السعودي المتجاوز، والمؤجر غير السعودي المقيم للعمل بمكة المكرمة والمدينة المنورة، لافتاً الانتباه إلى الحاجة لتقنين مدة إيجار العقار لغير السعودي العامل في المدينتين المقدستين لمدة محددة.

فيما أكد عضو أخر على ضرورة أن لا تقل قيمة المخالفة عن ما حصل عليه المخالف حتى لا يعد ذلك بمثابة المكسب المادي له.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء وذلك في جلسة مقبلة.

لجنة البحث العلمي
وأضاف مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد أن المجلس استمع كذلك إلى تقرير لجنة الشؤون التعليمية والبحث العلمي، بشأن التقريرين السنويين لمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية للعامين الماليين 1431/ 1432 هـ -1432/ 1433هـ تلاه رئيس اللجنة الدكتور أحمد آل مفرح.

وقد رأت اللجنة في تقريرها الحاجة إلى المزيد من المتابعة والعمل الدؤوب من أجل تنفيذ الخطط الخمسية وتفعيل دور المدينة بصفة أفضل، ومن ذلك دور الأمانة العامة للسياسة الوطنية التي أنشأتها المدينة مؤخراً.

وطالبت اللجنة، المدينة بتوضيح المشروعات البحثية الجديدة والجارية والمنتهية التي تشرف عليها أو تنفذها في عام التقرير على أن يتم ذكر اسم المشروع والهدف منه والمدة الزمنية المطلوبة ونسبة الإنجاز.

بعد ذلك ناقش الأعضاء تقرير اللجنة حيث طالب أحد الأعضاء بضرورة الاهتمام بالعلوم والاستكشافات العلمية العالمية وأن يكون للمدينة دوراً في تثقيف المجتمع السعودي بهذه الاكتشافات وأهميتها، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن براءات الاختراع في المملكة تعد قليلة جداً بالنسبة للمقاييس العالمية.

فيما طالب أحد الأعضاء بضرورة إعادة النظر في البحث بتقنية النانو بالمملكة وما يعتري هذا الأمر من تشتت وعدم توحيد للجهود مع القطاعات الحكومية الأخرى، وضرورة التنسيق مع جميع الجهات التي تبحث في استخدام هذه التقنية والفائدة المرجوة منها من أجل ترشيد الإنفاق المالي واختصار الوقت في الوصول للنتائج.

أما أحد الأعضاء فرأى أن هناك غياب تام في نشر البحوث العلمية للمدينة والإشارة إلى نتائجها في المجلات العلمية العالمية المحكمة عادا ذلك بالمعيار الأساسي في الحكم على هذه البحوث ومدى الاستفادة منها.

وطالب عضو أخر بدراسة أسباب تأخر المدينة في تسجيل براءات الاختراع، وأسباب ذهاب بعض المخترعين إلى دول غربية لتسجيل اختراعاتهم.

وأشار أحد الأعضاء إلى ما أسماه الغياب التام للبحث العلمي للمدينة بقضيتي نقص الماء وإهدار الكهرباء اللتين عدهما مشكلتان عالميتان مطالباً المدينة بالتركيز في البحث العلمي لإيجاد حلول لهاتين الإشكاليتين بالتنسيق مع الجهات المختصة.

وبعد المداولة والاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على منح اللجنة فرصة لعرض وجهة نظرها تجاه ما أبداه الأعضاء من أراء وذلك في جلسة مقبلة.




أكّد في كلمته أن المملكة تأسّست على شرع الله أساساً للعدل والمساواة
نائب وزير الخارجية في الأمم المتحدة:ديننا يدعو إلى محاسبة الغني والفقير


واس- نيويورك:
أكد الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز نائب وزير الخارجية، التزام المملكة العربية السعودية بسيادة القانون، بالشكل الذي يتلاءم مع ما حدّده ميثاق الأمم المتحدة، وذلك خلال كلمته في الاجتماع الرفيع المستوى بشأن سيادة القانون على الصعيدين الوطني والدولي، الذي عُقد أمس في المقر الرئيس للأمم المتحدة في نيويورك في مستهل اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها 67.

ورأس نائب وزير الخارجية وفد المملكة العربية السعودية، وقال في كلمته: "إنني أؤكد التزام المملكة العربية السعودية بسيادة القانون، بالشكل الذي يتلاءم مع ما حدّده ميثاق الأمم المتحدة، وإننا نؤكّد أهمية أن يبقى هذا الميثاق الذي نصّ على أهمية الحرية، والسيادة، والعدالة للجميع نصب أعيننا خلال جهودنا لخلق مستقبل مشرق لأبنائنا الذين سيرثون عالمنا بمشكلاته وتحدياته.

ولعل وجودنا هنا يمثل اليوم إعلاناً واضحاً بعدم وجود نموذج واحد لسيادة القانون، وبأهمية الحوار المستمر حول التطبيقات الوطنية المختلفة والناجحة في هذا المجال، فنجاح نموذج في مكان واحد في العالم لا يعني بالضرورة عدم إمكانية نماذج أخرى من النجاح في أرض أخرى يعتنق أهلها ما يختلف من التقاليد والعادات".

وبيَّن الأمير عبدالعزيز بن عبدالله، أن المملكة العربية السعودية قد تأسست على تعاليم الدين الإسلامي الحنيف، وشرع الله الذي هو أساس العدل والمساواة، وسنة رسوله الكريم. وقال: "لقد تضمنت تلك المبادئ مختلف صور التعاون والتناغم البشري، لقد علمنا الله ورسوله أننا لا نؤمن حتى نحب لبعض ما نحب لأنفسنا، وكذلك بأن من قتل نفساً بغير حق، كأنما قتل الناس جميعاً، وعلى هذه المبادئ تأسس القانون والحكم في بلادي". وأضاف: "إننا نأتي من ثقافات مختلفة، نمثل أدياناً عدة، ومفاهيم قد تكون في ظاهرها متضادة وغير متلائمة، ولكنها في حقيقة الأمر متناغمة، فهدفنا واحد، وهو خلق عالم نتخلى فيه عن كل تعصباتنا واختلافاتنا لنعيش في أمنٍ وسلمٍ دائمين".

وبيَّن نائب وزير الخارجية في كلمته أن الفكر القانوني الإسلامي يتفق في أصوله مع مفهوم سيادة القانون، إذ إنه يتفق مع التفسير الشكلي للمفهوم المتعلق بوجوب قانون ينظم جميع شؤون المجتمع، ويتفق أيضاً مع التفسير الجوهري لمفهوم سيادة القانون، المتمثل في التزام سلطات الدولة بالقانون.

وقال: "إن مبادئ الشريعة الإسلامية التي تحكم بلادي، هي نموذج لقانون كامل متكامل، يستند إلى مبادئ الشورى والعدل والمساواة والكرامة، فلا مجال في شرع الله للتفرقة بين الناس بسبب لونهم أو جنسهم أو لغتهم، ولذلك فإن ديننا يدعو إلى محاسبة الغني والفقير على قدم سواء، لقد أوجبت الشريعة احترام حقوق الإنسان، من ضرورة حفظ الدين والنفس والعقل والنسل والمال، وبهذا فإن حقوق الإنسان في الإسلام تشمل الحقوق السياسية والمدنية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وتتعدّى أهمية حقوق الإنسان في الشريعة الإسلامية مجرد كونها قانوناً، بل إنها ركنٌ مقدسٌ من عقائدنا وجزءٌ لا يتجزّأ من معتقداتنا وإيماننا لا يقبل المساومة أو التأويل".

وأوضح الأمير عبد العزيز بن عبد الله أن المملكة العربية السعودية تعي بأننا نعيش في عالم متفاعل ومتغير، ولكننا نرى في ذلك التطور المستمر فرصة للتقارب والتوافق أكثر منها خطراً للتباعد والاختلاف. وإن الأحداث التي تطرأ في مختلف أقطار الأرض لهي دروس أولى بنا أن نتعلمها لتكون أساساً لسد الفجوات التي تبعدنا، وإننا نؤكد على ضرورة عدم انفراد دولة بإصدار تشريعات أو قوانين قد تؤدي الى خلق بلبلة في التوازن الاقتصادي أو المالي في منطقتها أو العالم دون حق.

وأكد ضرورة التعاون الدولي المبني على المسؤولية المشتركة، بما يتلاءم مع أسس القانون الدولي، في مختلف المجالات، سواء كان في مجال محاربة وتفكيك الشبكات المخالفة للقانون، أو الجريمة المنظمة، أو غسل الأموال، أو الاتجار بالأسلحة أو البشر، وإننا نؤمن بأن كل هذه المخالفات لهي خطر شديد على الأمن والسلم الدوليين.

وقال نائب وزير الخارجية: "إن المملكة العربية السعودية من منطلق التزامها بالميثاق العام للأمم المتحدة، تبذل كل ما يسعها من جهد لتكون من الأعضاء الفاعلين في هذه المنظمة، وتعهدنا لا يقف فقط عند إصدار التشريعات الوطنية الملائمة والالتزام بالقرارات الدولية الصادرة عن الجمعية العامة ومجلس الأمن، بل يتعدّى ذلك إلى بذل ما نستطيع من جهد لإرساء الحق والعدالة، فمبادرة خادم الحرمين الشريفين لتأسيس مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب ما هي الا نموذج لالتزامنا بالعمل الجماعي لحفظ الأمن والسلم الدوليين، وهما من أهم أهداف سيادة القانون".

واختتم كلمته مؤكداً أن المملكة العربية السعودية تؤكد على أهمية مبدأ السيادة، وحق كل دولة في أن تمارس حريتها السياسية المستقلة في أراضيها دون تهديداتٍ خارجية باستخدام القوة، وقال: "ولكننا في الوقت ذاته لا نتهاون في حق كل شعب أن يعيش دون اضطهاد في أراضيه، وأن ينعم بثرواته وموارده الطبيعية ليحظى بالتنمية الاجتماعية والاقتصادية اللازمتين للاستقرار، إن العدل أساس الملك، ومع الأسف فإننا نرى في عالمنا هذا نماذج مشينة، يتم اغتصاب أراضي السكان الأصليين فيها، ويتم كبت وقتل الشعوب لمجرد مطالبتهم بحريتهم".




منصور بن متعب يفتتح معرض تقنيات وصناعات البناء السعودي 2012م بجدة

حسن الناشري - جدة تصوير:محمد باعجاجة
الثلاثاء 25/09/2012
نوه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية بالانجازت والنجاحات التي تحققت في عهد خادم الحرمين الشريفين مشيرا بالملحمة الوطنية في العهد الزاهر، وقال سموه: نجتمع في هذا اليوم في ذكرى اليوم الوطني للمملكة، هذا اليوم الذي يمثل عنواناً للتلاحم والبناء ..مؤكدا على أهمية المعرض كونه « يعرض ويناقش مشاريع التنمية في السعودية، هذه المشاريع القائمة في مجالات عدة لتحقيق التنمية المستدامة في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين»
جاء ذلك عقب افتتاح سموه مساء امس بجدة فعاليات معرض تقنيات وصناعات البناء السعودي 2012م تحت شعار «مشروعات متميزة في عهد خادم الحرمين الشريفين» بحضور عدد من المسؤولين وأمناء المناطق ورجال الأعمال والمهتمين بهذا المجال ، وذلك في مركز جدة للفعاليات والمنتديات التابع للغرفة التجارية.بمشاركة اكثر من 100 جهة حكومية وشركات محلية وعالمية متخصصة في مجال صناعات الانشاءات والمشروعات الكبرى .
وأضاف: « إن الملتقى المصاحب للمعرض يضم خبراء من المملكة ومن خارجها لتكوين نظرة للمستقبل ، وان ما نشهده اليوم من تطور مشهود هو حافز للمزيد من العطاء لتحقيق الهدف المنشود عبر جهد ممتد في وزارة الشؤون البلدية والقروية « واستعرض سموه أهمية مشروع منشأة الجمرات ومشروع القطار ، الامر الذي جعل الحجاج يؤدون مناسك الحج بسهولة وأمان ، مشددا على أنه سيتم الخروج من هذا المعرض والملتقى بتوصيات ستكون جديرة بالاهتمام والتطبيق ليستفيد الغير من تجارب المملكة كما استفادت المملكة من تجارب غيرها .
من جهته قال وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الدكتور زين العابدين « ان المعرض فرصة ثمينة لعرض تجارب فريدة من نوعها في تخطيط وتصميم وتنفيذ مشروعات عالية التقنيات وعظيمة المردود للمواطن والمقيم والزائر لهذه البلاد وللحجاج والمعتمرين «. وأضاف لقد اتسم عهد خادم الحرمين الشريفين بتنفيذ العديد من المشروعات العملاقة على مستوى المملكة ، ونخص بالذكر مشروعات المشاعر التي بفضل الله سبحانه وتعالى اكرم بها الملك عبد الله وولاة امورنا فانتهت حرائق منى والمشاعر منذ اكثر من 15 عشر عاما ، وارتقت البيئة من حول المشاعر ، حيث تم تنفيذ مشروعات الهدي والاضاحي واختفت كل حوادث الجمرات منذ ست سنوات ، بل اصبح اداء الشعيرة ميسرا ومريحا ، وترى الحاج يؤديها وهو مبتسم يدعو لهذه البلاد .






النعيمي: سنتخذ إجراءات لخفض أسعار النفط
البترول يهبط دون 110 دولارات بعد تطمينات السعودية


دبي،لندن: رويترز 2012-09-25 12:50 AM 

فيما أبدى وزير البترول والثروة المعدنية المهندس علي النعيمي أمس قلقه بشأن ارتفاع أسعار النفط، أكد في تصريحات صحفية أن المملكة ستتخذ إجراءات لخفضها. ولفت النعيمي في بيان إلى أن العوامل الأساسية في السوق لا تدعم الأسعار المرتفعة، واعتبر البعض ذلك مؤشرا للدول المستهلكة على الحاجة للسحب من احتياطيات الطوارئ.
وأوضح أن السعودية ستأخذ أيضا جميع الخطوات اللازمة لضمان توافر إمدادات كافية في السوق، كي تسهم في خفض الأسعار، وأن المملكة ستلبي أي طلب إضافي من العملاء.
وتأتي تعليقات النعيمي بعد أربعة أيام من اجتماع مسؤولي الإدارة الأميركية مع محللي طاقة فيما فسره البعض على أنه مؤشر على أن أوباما يدرس السحب من الاحتياطيات الحكومية في محاولة لخفض أسعار الوقود قبل انتخابات الرئاسة في نوفمبر. 
في السياق ذاته قال مندوب الإمارات الدائم لدى منظمة أوبك علي اليبهوني أمس: إن بلاده ملتزمة بإمداد عملائها بكل احتياجاتهم من الطاقة.
وقال اليبهوني "ما تزال الأسواق تشهد درجة من التقلب برغم واقع العوامل الأساسية المتمثل في وجود طاقة إنتاجية فائضة لدى المنتجين لتلبية كل الاحتياجات. في الوقت نفسه يظهر المستوى الجيد للمخزونات أن هناك كمية وفيرة من النفط في السوق وفي المخزونات."وأبلغ منتدى للطاقة في دبي "الإمارات ملتزمة بشدة بتقديم مساهمتها الخاصة في استقرار السوق من خلال ضمان حصول العملاء على كل احتياجاتهم من النفط".
وأضاف "تقع مسؤولية الحفاظ على استقرار السوق على كل من الدول المستهلكة والدول المنتجة ". و قال اليبهوني: إن من المتوقع أن ترتفع طاقة إنتاج النفط في بلاده لتصل إلى نحو ثلاثة ملايين برميل يوميا بنهاية عام 2012. وردا على سؤال إذا كانت الإمارات في طريقها نحو زيادة الطاقة الإنتاجية لتصل إلى ثلاثة ملايين برميل يوميا قال اليبهوني: "نعم. حول هذا المستوى". والإمارات ثالث أكبر دولة مصدرة للنفط في العالم. ورفعت طاقتها الإنتاجية إلى 2.8 مليون برميل يوميا في وقت سابق من هـذا العام من 2.7 مليون برميل يـوميا، ومن المتوقع أن تضيف 200 ألف برميل يوميا أخرى من الطاقة الإنتاجية خلال الشهور القليلة المقبلة. و تراجع سعر خام برنت إلى أقل من 110 دولارات للبرميل أمس بعد تعهد السعودية بإمداد السوق لإبقاء الأسعار منخفضة، وتحت ضغط من ارتفاع الدولار ومخاوف بشأن ضعف النمو الاقتصادي الضعيف في الدول الرئيسة المستهلكة للنفط.





أكد الحرص على الاستماع للاقتراحات لتقدم المجتمع
الأمير محمد بن نواف : المملكة بدأت من الصفر



أكد الأمير محمد بن نواف بن عبد العزيز سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة "أن المملكة العربية السعودية أصبحت مركز العالم الإسلامي، وكسبت من خلال ثقلها الاستراتيجي ثقة العالم كشريك في النمو الاقتصادي والمالي وأحد أهم موردي الطاقة على مستوى العالم ودولة نشطة ومعتدلة سياسيا".

وقال في كلمة ألقاها ظهر أمس الاثنين بمقر السفارة السعودية في لندن حفل استقبال بمناسبة اليوم الوطني للمملكة: "بفضل الله ثم حكمة وبعد نظر المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود ومثابرة أبنائه من بعده وولاء شعبه جرى تجاوز التحديات بكل حكمة وحنكة، وتمت الاستفادة من الفرص والموارد لصالح الوطن والمواطن السعودي".

وقال السفير إن "حكومة المملكة العربية السعودية في ظل القيادة الحكيمة والرشيدة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين، حفظهما الله، تكرس كل جهدها لبناء مجتمع قائم على تعاليم الإسلام الحقيقية، فيما تكافح في نفس الوقت قوى التطرف والكراهية والانقسام".

وأضاف موضحا: "تم وضع أنظمة تشريعية واجتماعية تحفظ أرثنا ولكننا حريصون في نفس الوقت على الاستماع للاقتراحات والآراء من المواطنين التي تعني بالمزيد من التقدم والتطور للمجتمع".

وقال الأمير محمد بن نواف: "إن المملكة العربية السعودية استطاعت أن تبدأ من الصفر وأن تصل في أقل من قرن من الزمان إلى دولة حديثة فيما استلزم ذلك دولاً صناعية أخرى أكثر من قرنين من الزمن، كما عززنا مناخاً سياسياً واقتصادياً واجتماعياً مستقراً ومتطلع بشكل دائم إلى الأمام وإلى المستقبل".

وشدد على أن "هذا لا يعني توقف العمل وعدم وجود المزيد مما يتعين القيام به بل على العكس فإن المملكة تستمر في إعطاء كل الاهتمام والتركيز على الإدارة الحكيمة لموارد البلاد".

وقال الأمير محمد بن نواف: "أنا فخور بهم وآمل أن نكون أوفياء للإرث الكبير الذي تركه مؤسس المملكة العربية السعودية وأن نساعد على استقرار وازدهار وتقدم البلاد التي كافح المؤسس ورجاله من أجلها".



“بومباردييه” تصنع 36 قطارًا عالي السرعة لمشروع قطار “الحرمين”
أبرمت عقودًا قيمتها 1.37 مليار ريال مع “تالغو” الإسبانية

المدينة - جدة
الثلاثاء 25/09/2012

أعلنت شركة بومباردييه للمواصلات، الرائدة عالميًا في قطاع تقنيات السكك الحديدية، انها أبرمت امس عقودًا مع شركة تالغو الإسبانية لتطوير وتوريد المكونات الأساسية لـ 36 قطارًا عالي السرعة لصالح مشروع قطار الحرمين في المملكة العربية السعودية.
وكشفت الشركة التي تتخذ من العاصمة الألمانية برلين مقرًا لها ان قيمة العقود تتجاوز 1.376 مليار ريال (حوالي 281 مليون يورو او ما يعادل 367 مليون دولار أمريكي). 
وستتضمن المنتجات والحلول التي ستقوم شركة بومباردييه بتوريدها لشركة «تالغو» حزمة تكنولوجيا الدفع والتحكم من طراز «بومباردييه ميتراك 300» (BOMBARDIER MITRAC 300)، وعربات جرّ عالية السرعة من نوع «بومباردييه فليكس باور 350» (BOMBARDIER FLEXX Power 350) مخصصة لهذه القطارات البالغة سرعتها 330 كيلو مترا في الساعة، مع خدمات صيانة لمدة تبلغ 12 عامًا للأنظمة والمكونات التي تم تطويرها بواسطة بومباردييه. وأشارت «بومباردييه» الى ان معظم عمليات التصنيع التي ستقوم بها لصالح هذا المشروع ستجرى في مصنعها الواقع في مدينة تراباجا الإسبانية.
وكانت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية السعودية قد أرست عقد بناء وتشغيل خط سكة الحديد عالي السرعة البالغ طوله 450 كم والذي سيربط بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمدينة جدة، على شركة تالغو، العضو في «ائتلاف الشعلة» الذي تقوده شركة RENFE الإسبانية المتخصصة في تشغيل خطوط السكك الحديدية.
وتعتبر التكنولوجيا التي سوف تستخدمها «بومباردييه» في هذا المشروع مماثلة لتلك المستخدمة في 46 قطارًا من طراز AVE 102 وAVE 112 التي تم تطويرها وتصنيعها لصالح شركة RENFE خلال الفترة بين عامي 2001-2010، حيث شاركت شركة بومباردييه في تطوير العديد من أنظمة السكك الحديدية عالية السرعة الرائدة عالميًا، بما في ذلك أربعة أجيال مختلفة من قطار TVG في فرنسا، وقطارات ICE المستخدمة في ألمانيا وهولندا، بالإضافة إلى كل من قطار ETR 500 و V300ZEFIRO في إيطاليا، وقطار AVE 102 وقطار 112 AVE في إسبانيا، وقطار Xinshisu في الصين، وعائلة ZEFIRO BOMBARDIER من القطارات فائقة السرعة، وقطار Acela في الولايات المتحدة. 
وقال بيير برينا ميلو، مدير المبيعات الإقليمي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في شركة بومباردييه للمواصلات: «تقدم المملكة العربية السعودية نموذجًا ممتازًا لتطوير البنية التحتية الذي يساعد في تلبية الطلب المتزايد على النقل، وهذه الاتفاقية في مجملها تبرز مدى اهتمام والتزام شركة بومباردييه بمساعدة السوق السعودية على تحقيق أهدافها بعيدة المدى للنقل الحضري، ولا شك أن ثقة المملكة بقدرتنا على توريد التكنولوجيا والمكونات المهمة لهذا المشروع الضخم تعني الكثير بالنسبة لنا، ولن ندخر جهدًا في توظيف المستوى نفسه من الخبرة في المشروعات الأخرى التي يجري تنفيذها حاليًا في منطقة الخليج».
الجدير بالاشارة الى ان شركة بومباردييه قامت مؤخرًا بتأسيس شركة فرعية مملوكة لها بالكامل في المملكة، وتعمل الشركة حاليًا على تطوير نظام «إنوڤيا مونوريل 300» الآلي بالكامل لنقل الركاب بدون سائق بالقطار لمركز الملك عبدالله المالي في الرياض وكذلك مشروع نظام «إنوڤيا الآلي لنقل الركاب في مطار الملك عبدالعزيز الدولي الجديد. 
وتعتبر بومباردييه للنقل واحدة من اكبر الشركات المتخصصة في هذا المجال حيث سبق وان قامت بتسليم أكثر من 1000 قطار فائق السرعة وعربة سكك حديدية في مختلف أنحاء العالم.


33 شركة في مختلف مجالات المشروع تنتمي لـ 15 دولة
4 ائتلافات عالمية تسابق الزمن للمنافسة على "قطار الرياض"


واس – الرياض: تتسابق أربعة ائتلافات مكونة من 33 شركة عالمية مختصة في مجال مشاريع القطارات على تقديم عروضها الفنية والمالية لتنفيذ مشروع "قطار الرياض" في موعد أقصاه مطلع شهر ديسمبر المقبل، وفق البرنامج الزمني الذي حددته الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض.

وكشفت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أن الائتلافات الأربعة التي تم الإعلان عن تأهيلها في وقت سابق، تسارع الخطى لتقديم عروضها الفنية والمالية التي سيجري مراجعتها وتقييمها وتحليلها وفقاً لمستندات المنافسة، تمهيداً لإعلان الائتلافات الفائزة بتنفيذ المشروع خلال بضعة أشهر من الآن.

وأوضحت الهيئة في بيان لها اليوم أن حجم المشروع وطبيعته يستدعيان ترسية تنفيذه على أكثر من ائتلاف، حيث يتميز بضخامته وتجهيزاته الدقيقة ومواصفاته التصميمية والتقنية العالية، وسيحتضن أحدث المواصفات التقنية والتصميمية في مجال تصنيع وتنفيذ القطارات وأنظمة التحكم فيها التي شارك في إعدادها مجموعة متعددة من الخبراء والمختصين من كبرى شركات العالم في مجال تصميم وتنفيذ مشاريع القطارات.

وبينت أن اللجنة العليا للإشراف على تنفيذ مشروع النقل العام بمدينة الرياض برئاسة أمير منطقة الرياض الأمير سطام بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض أقرت الخطة الشاملة للنقل العام في مدينة الرياض المشتملة على شبكة القطار الكهربائي في ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ حوالي (175) كيلومتراً، بالإضافة إلى شبكة متكاملة من الحافلات تغطي جميع أجزاء المدينة.

وأكدت الهيئة أنه سيتم تنفيذ هذه الخطة وفقاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -أيده الله- بتنفيذ المشروع وفق أعلى المواصفات التقنية والتصميمية، والاستعانة بأفضل الخبرات العالمية المتخصصة، والحرص على مشاركة أكبر عدد من الشركات العالمية ذات الخبرات والقدرات والإمكانات في مجالات أعمال المشروع المختلفة خلال المدة الزمنية المحددة له بما يلبي احتياجات المواطنين الحالية والمستقبلية، بمشيئة الله.

يشار إلى أن الائتلافات الأربعة المتنافسة تتكون من 33 شركة في مختلف مجالات أعمال المشروع تنتمي لـ 15 دولة، وتضم أكبر الشركات المصنعة للقطارات في العالم، مثل سيمنز من ألمانيا، وألستوم من فرنسا، وأنسالدو من إيطاليا، وستادلر من سويسرا، وبومباردييه من كندا، وشاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم مثل باريس، ولندن، واشنطن، وسان فرانسيسكو، وسنغافورة، وهونج كونج، وسيدني، وفانكوفر، وتورنتو، وبرشلونة وغيرها.




موسوعة جينيس للأرقام العالمية تسلمها شهادة الإنجاز غداً
مجموعة سعودية تنقل أضخم وحدة تحلية بالعالم لرأس الخير


تمكنت إحدى القطاعات الرائدة في مجال اللوجستيات وسلاسل الإمداد من تسجيل رقم عالمي في موسوعة جينيس، وذلك بنقل أضخم وحدة تحلية في العالم يتم نقلها في الشرق الأوسط، عبارة عن ثماني وحدات تحلية، نقل منها حتى الآن خمس، حيث تعادل الوحدة الواحدة في حجمها ملعب كرة قدم، مساويةً لوزن 5,000 سيارة، وقد بلغ طول الشحنة الواحدة حوالي 124م وعرض 34م وارتفاع 12م، بإجمالي وزن بلغ 4,891 طن، وسيتم استلام شهادة الإنجاز من موسوعة جينيس للأرقام القياسية مساء اليوم في حفل سيقام في فندق شيرتون الدمام.

وكشف رئيس مجموعة المجدوعي عبدالله علي المجدوعي عن نقل خمس وحدات تحلية لمحطة تحلية المياه في رأس الخير، التي تعتبر الأكبر في العالم، وسوف تنتج أكثر من 800،000 متر مكعب من مياه الشرب و2،750 ميجا واط من الكهرباء حتى الآن، فيما يجري حالياً نقل ما تبقى منها وهي ثلاث وحدات قبل نهاية هذا العام 2012م، حيث ستوفر كل وحدة تحلية ما يكفي ( 300،000) مواطن ومقيم من الماء الصالح للشرب، مشيراً إلى أن حجم كل وحدة تحلية تعادل حجم ملعب كرة قدم (124) م طول، و(34)م عرض وكل وحدة تحلية تعادل وزن خمسة آلاف سيارة وزن ( 4,891) طن، حيث تعتبر كل وحدة تحلية أثقل حمولة يتم نقلها في العالم براً، وقد استخدمت وحدات رفع ذاتية الحركة ذات 172 محوراً و688 إطاراً مزدوجاً.

وأضاف أنه تم إنجاز هذه المهمة وتجاوز الرقم القياسي السابق والذي حدث في العام 2010م، حيث تم نقل 6 وحدات للتحلية لمشروع الشويهات، إس 2 أي دبليو بي بي، أبوظبي – الإمارات العربية المتحدة وقد بلغت أبعاد تلك الوحدات 104.7م (الطول) و31.4 (العرض) و12 م (الارتفاع) وذلك بإجمالي وزن بلغ 4,600 طن، مبيناً أن المجموعة استخدمت لهذه المهمة وحدات دفع ذاتية الحركة (SPMT 172 ) محور، مع 688 إطاراً مزدوجاً مجهزة لتتحمل حتى وزن 6,680 طن وذلك لنقل 4,891 طناً.






مقاولون يحذرون من إغلاق الشركات ويؤكدون أن 45% من القطاع في النطاق الأحمر

قطاع المقاولات يستوعب ثلاثة ملايين عامل(الشرق)
٢٠١٢/٩/٢٥
حذر رئيس لجنة المقاولين في غرفة الشرقية صالح السيد، من خسائر كبيرة سيتعرض لها قطاع المقاولات في المملكة في حال أصرت وزارة العمل بإلزام شركات المقاولات بتوظيف 7% من موظفيها من السعوديين، متهماً الوزارة بعدم توفير قاعدة بيانات واضحة تمكن أصحاب الشركات من التواصل مع راغبي العمل من السعوديين. وكشف لـ»الشرق» عضو لجنة المقاولين في غرفة الشرقية محمد برمان اليامي، عن أن 45 % من شركات المقاولات في المملكة تقع في النطاق الأحمر، معداً ذلك مؤشراً خطيراً يهدد الاقتصاد السعودي، كون تلك الشركات تعد الذراع الأولى التي تساهم في تنفيذ مشروعات الدولة التنموية، وقال إنه في حال إلزامها بتوظيف السعوديين في مجالات لا تتناسب وطموح ورغبات الشباب فإن تلك الشركات مهددة بالإغلاق. وتساءل اليامي: إذا كانت وزارة العمل قد عجزت عن توفير قاعدة بيانات لشركات المقاولات للتواصل من خلالها مع طالبي الوظائف في هذا القطاع، فكيف يمكن لأصحاب تلك الشركات أن توفرها، لافتاً إلى أن 45% من شركات المقاولات في المملكة تقع في النطاق الأحمر.
وأضاف برمان الذي عد نفسه متحدثا باسم كل صاحب شركة مقاولات، أنهم مستعدون لتوظيف أي سعودي توفره لنا وزارة العمل، ولكن الوزارة لا تفعل ذلك، وما تفعله هو إلزامنا بتوظيف سعوديين، وعندما نذهب لمكاتب العمل لا نستطيع العثور عليهم، بل تلزمنا الوزارة بالبحث عنهم».

وانتقد عضو لجنة المقاولين في غرفة الشرقية مخرجات التعليم الحالية، مؤكداً أنها لا تتوافق مع متطلبات السوق، وطالب الجامعات ومؤسسة التعليم المهني أن تهتم بالتخصصات التي تحتاجها السوق السعودية بشتى مجالاتها والتي تهيّئ الفرصة المناسبة لعمل الشاب السعودي بعد تخرجه، مشيراً إلى أن معظم العاطلين من الشباب يحملون مؤهلات ذات تخصصات نظرية لا يمكن أن يستفيد منها عمليا في حال عمله في شركات المقاولات.
ويعد قطاع المقاولات الأكبر استيعاباً للعمالة في منشآت القطاع الخاص، إذ يستوعب أكثر من ثلاثة ملايين عامل، ما يمثل حوالى 43.2% من إجمالي عدد العاملين في جميع الأنشطة الاقتصادية الرئيسة في منشآت القطاع الخاص في المملكة، ويبلغ عدد المقاولين الذين يملكون شهادة تصنيف من وكالة تصنيف المقاولين سارية المفعول حتى عام 2010م نحو 2238 مقاولاً، منهم 290 مقاولا مصنفاً فقط في المنطقة الشرقية بنسبة 13% من إجمالي عدد المقاولين المصنفين في المملكة، وهي نسبة دون التطلعات في منطقة تعدّ من أهم القلاع الاقتصادية في المملكة.

ويطرح المختصون عدداً من التوصيات لدعم القطاع، منها ضرورة معاملة المقاول السعودي بنفس معاملة المقاول الأجنبي، اعتماد العقد الحكومي الموحد بالاسترشاد بعقد فيديك، قيام الجهات الحكومية بالإفراج عن الضمانات الابتدائية للمقاولين الذين لم تتم ترسية المشروعات عليهم، تخفيف شروط الاستقدام لقطاع المقاولات، قيام البنوك التجارية بإيجاد آليات تمويل خاصة، التوسع في الاستثمار في المعدات الحديثة عالية التقنية، الارتقاء بكفاءة التعليم والتدريب الفني والصناعي، إعادة النظر في آلية تصنيف المقاولين، وإتاحة المشروعات الحكومية لعدد أكبر منهم حتى تعم الاستفادة على الجميع.



السعودية ثانياً في محو الأمية المالية بالمنطقة
السعوديون يسجلون أفضل نتيجة في وضع الميزانيات والإلمام بالنفقات


أعلنت "ماستركارد" نتائج أحدث مؤشراتها لمحو الأمية المالية الذي أظهر أن المستهلكين السعوديين قد أصبحوا مع الوقت أكثر خبرة وإلماماً بالأمور المالية، فقد رفع المستهلكون السعوديون تصنيفهم العام في المؤشر من المرتبة الخامسة عام 2010 إلى الثانية في المؤشر الأخير، كما أن مهارتهم في فئة الإدارة المالية الأساسية تحسنت أيضاً، حسبما ذكرت جريدة "الرياض".

ويستند مؤشر "ماستركارد" العالمية لمحو الأمية المالية إلى استطلاع أجري بين 24 أبريل 2012 و10 يونيو 2012، اشترك فيه 11376 شخصاً تراوحت أعمارهم بين 18 و64 عاماً، وشمل 25 بلداً. ويعد هذا الاستبيان ثالث دراسة حول محو الأمية المالية تجريها الشركة منذ العام 2010. وتم استطلاع آراء المشاركين حول ثلاثة جوانب متعلقة بثقافتهم المالية، بما فيها مهاراتهم الأساسية في إدارة الأموال، ومعرفتهم الاستثمارية، والتخطيط المالي، وذلك لتحديد مستوى مهاراتهم الأساسية في إدارة الأموال من حيث وضع الميزانيات، والادخار، واستخدام الأرصدة الائتمانية استخداماً مسؤولاً. ولا يمثل هذا المسح أو التقارير المرفقة به الأداء المالي لماستركارد.

وجاء المستهلكون السعوديون في المرتبة الثانية بين دول الشرق الأوسط، مسجلين نتيجة إجمالية بلغت 62 نقطة على مؤشر "ماستركارد" لمحو الأمية المالية.

وسجل المشاركون السعوديون أعلى نتيجة بين فئات المؤشر الثلاث في فئة الإدارة المالية الأساسية 65%، وكانوا حاذقين خصوصاً في وضع الميزانيات والإلمام بالنفقات. وتلت النتيجة التي سجلوها في فئة الإدارة المالية الأساسية نتائج فئات التخطيط المالي 64% والاستثمار 54%، وكانت نتيجة السعودية الإجمالية على المؤشر 62 نقطة أعلى من المستوى الكلي للشرق الأوسط 61 نقطة، وكذلك كانت نتيجة المملكة في فئة الإدارة المالية الأساسية 65% مقابل 62%، وبينت الدراسة كذلك أن المشاركين السعوديين يقومون بالادخار المنتظم ويفهمون كشوف حساباتهم المصرفية فهماً جيداً.

وقال كاشف سهيل، مدير السوق في المملكة والبحرين وباكستان في ماستركارد العالمية "قدم لنا مؤشر ماستركارد رؤى جديدة فيما يتعلق بمعرفة المستهلكين بكيفية إدارة أموالهم. وتظهر النتائج الأخيرة ارتفاعاً ملحوظاً في تصنيف المملكة مقارنة بالأسواق الأخرى في منطقة الشرق الأوسط، ما يلقي الضوء على فهم المستهلكين المتنامي لإدارة الأموال الأساسية والتخطيط المالي. ويعد محو الأمية المالية نقطة تركيز رئيسية لماستركارد، وسوف نستمر في تثقيف المستهلكين لضمان قدرتهم على اتخاذ القرارات المالية المبنية على دراية ومعرفة، وعلى مواجهة مخاطر هذه القرارات ليس لأنفسهم فحسب بل لعائلاتهم أيضاً".



9 آلاف ريال إعانة للسعوديين المفصولين من وظائفهم
صحيفة: مدة الدعم لا تزيد على عام وبحد أدنى 2000 ريال
الثلاثاء 09 ذو القعدة 1433هـ - 25 سبتمبر 2012م

سعوديون يبحثون عن وظائف

كشفت مصادر أن نظام التأمين التعاوني ضد التعطل المؤقت عن العمل، والمستحدث من وزارة العمل السعودية مؤخراً، سيقدم تأميناً مادياً للمفصولين من أعمالهم في القطاع الخاص يبدأ من ألفي ريال حداً أدنى على ألا يتجاوز 9 آلاف ريال، وهو الحد الأعلى للمبلغ التأميني الذي سيصرف لمستفيده شهرياً ولمدة عام، حسب ما نقلت صحيفة "الاقتصادية" السعودية عن هذه المصادر.

ويهدف النظام الذي ينتظر أن يطبق للمرة الأولى في السعودية وتتبناه وزارة العمل بالاشتراك مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، إلى تحقيق الأمان الوظيفي للعامل من خلال تأمينه ضد التعطل عن العمل في حال الفصل أو ترك الوظيفة لأسباب تعود إلى المنشأة.

وقالت المصادر إن آلية احتساب المبلغ التأميني للموظف بعد ترك العمل لأسباب عائدة لمنشأته، تكون بحساب متوسط رواتب الموظف وذلك بواقع 60% في الأشهر الثلاثة الأولى، بينما يتقاضى راتب بقية الأشهر المكملة للعام من خلال احتساب متوسط راتبه بواقع 50%. 

ويأتي حديث المصادر في وقت أنهت فيه لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى، دراسة نظام التأمين التعاوني ضد التعطل عن العمل، إذ يرجح أن يتم التصويت عليه خلال الأسابيع المقبلة تمهيداً لرفعه إلى المقام السامي لاعتماده، وذلك وفقاً لما أكده الدكتور محمد آل ناجي، رئيس لجنة الإدارة والموارد البشرية في مجلس الشورى في وقت سابق. 

وأكدت المصادر أن مسودة النظام الجديد حددت سقفاً أعلى للمبلغ التأميني يصل إلى تسعة آلاف ريال، وذلك بالنسبة للأشخاص المتوقفين عن العمل ويتقاضون رواتب باهظة جداً، واتضح بعد العملية الحسابية استحقاقهم أكثر من المبلغ السابق، ففي هذه الحالة يكتفى بتطبيق ما جاء في مسودة النظام. 

أما بالنسبة للأشخاص المتوقفين عن العمل من أصحاب الأجور المتدنية، واتضح بعد العملية الحسابية أنهم يستحقون أقل من ألفي ريال، فإن في هذه الحالة يتم رفعها ـ وفقاً للمصادرـ إلى ألفي ريال وذلك لمساواتهم بما يتقاضاه المشمولون في برنامج إعانة العاطلين "حافز". 

ويشترط لشمول الشخص في نظام التأمين التعاوني ضد التعطل المؤقت عن العمل، أن يكون سعودياً، وألا يكون توقفه عن العمل لأسباب تعود إليه، وأن يكون أمضى عاماً في المنشأة التي كان يعمل فيها. في حين يقدم المبلغ التأميني للمستفيد لمدة عام كامل، يعطى خلالها دورات وبرامج تأهيلية تساعده في الحصول على وظيفة أخرى خلال تلك الفترة. 

ويشترط لمن استفاد من المبلغ التأميني وحصل بعد ذلك على وظيفة، أن يمضي 18 شهراً في عمله الجديد ليلتحق في حال تركه العمل ولأسباب تعود للمنشأه بنظام التأمين التعاوني ضد التعطل عن العمل مرة أخرى، وتطول المدة إلى 36 شهراً في حال ترك العمل مرة أخرى وللسبب ذاته. 

وفي حال إقرار النظام الجديد، فإن وزارة العمل وبالتعاون والتنسيق مع المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، ستقوم بصرف مبلغ تأميني للمتضرر خلال فترة تعطله عن العمل حتى لا يتضرر وذلك لمدة عام، مع قيام الوزارة بتدريبه وتأهيله إذا دعت الحاجة وذلك من أجل إلحاقه بعمل جديد أو إعادته لعمله السابق.


دراسة علمية: 34 % منهم يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس
90 % من مديري مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة غير مؤهلين


سبق- الدمام:
كشفت دراسة علمية أن 90 % من مديري مستشفيات وزارة الصحة في المملكة لا يحملون مؤهلاً دراسياً في تخصص الإدارة الصحية.

وخلال الملتقى الرابع الذي نظمته الجمعية السعودية للإدارة الصحية أخيراً بكلية المعرفة بالرياض، ذكر الباحث استشاري الإدارة الصحية المدير التنفيذي "لمستشفى الدكتور عبدالرحمن المشاري" الدكتور حمود بن فهد الشمري أن هذه الدراسة أُجريت على جميع مديري مستشفيات وزارة الصحة بالمملكة.

وأوضح أن 34 % من مديري المستشفيات يحملون مؤهلاً أقل من البكالوريوس، فيما يرى 89 % من مديري المستشفيات أنهم قادرون على قيادة الدفة الإدارية بالمستشفيات بالخبرة والممارسة وليست بالمؤهل.

وحول سبب قبولهم بالمنصب أوضح الدكتور الشمري أن اجاباتهم تنوعت بين عدم وجود البديل المناسب، والمساهمة في خدمة القطاع الصحي في المنطقة، والترقية الوظيفية "إما أن يكون حصل على ترقية أو يطمح للترقية لمنصب أعلى"، وتحقيق الذات، والنفوذ الاجتماعي، والحوافز المادية.

وذكر الباحث الشمري أن أبرز المشكلات التي تواجه مديري المستشفيات هي نقص الكوادر الطبية والإدارية المؤهلة، ومركزية الإدارة العليا " مثلاً: الشؤون الصحية بالمنطقة"، محدودية الصلاحيات الممنوحة لمدير المستشفى، وعدم القدرة على تحقيق مطالبات المجتمع، والضغوط الاجتماعية الخارجية "مشاكل المحسوبية والواسطة".

وتحدث الدكتور أحمد آل الشيخ عن "وضع خريجي الإدارة الصحية واحتياجاتهم التدريبية في وزارة الصحة"، والاختصاصي أول في الإدارة الصحية علي بن عبدالله الخميس عن "الزمالة كمنهج تدريبي للإدارة الصحية".

وتحدث الاختصاصي أول في الإدارة الصحية فهد بن جلوي بن لزهر عن "واقع التدريب للمختصين في الإدارة الصحية – تجربة شخصية".

وأوضح رئيس مجلس إدارة الجمعية السعودية للإدارة الصحية البروفيسور خالد سعد بن سعيد أن هذا الملتقى يركز على الاحتياجات التدريبية في الإدارة الصحية.

وقال إن الجمعية تسعى لإبراز هوية الإدارة الصحية، وذلك بالتواصل مع ذوي العلاقة بالتخصص لتحقيق أهداف الجمعية وتفعيل أنشطتها، للوصول إلى أعلى مستويات الأداء في مجال الإدارة الصحية.

وأعلن البروفيسور خالد بن سعيد أن الجمعية تشرفت بموافقة نائب خادم الحرمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز الرئيس الفخري للجمعية لرعايته مؤتمر الجمعية الذي سيُقام بإذن الله في شهر فبراير القادم.

وتوصل الملتقى إلى عددٍ من التوصيات أبرزها تكليف فريق عمل لدراسة برامج الزمالة في الإدارة الصحية والمنفذة في الولايات المتحدة الأمريكية للاستفادة من المنهجية في تطوير قدرات المتخصصين.

كما أوصى الملتقى بتشجيع عمل الدراسات المتعلقة بالتدريب في الإدارة الصحية، وتشجيع مراكز التدريب لتبني دورات تدريبية تعنى بتغيير سلوك المتخصصين نحو الأفضل، وتقييم مخرجات التعليم بتخصص الإدارة الصحية في الجامعات السعودية وخصوصاً برنامج الماجستير في جامعة الملك سعود والتنسيق مع المعنيين للعمل على تطويره.

وتضمنت التوصيات وجوب أن يختتم أي برنامج تعليمي في مراحل البكالوريوس أو الدراسات العليا على برنامج تدريبي في المستشفيات، والتنسيق مع القيادات في وزارة الصحة والمؤسسات الصحية لتبني برنامج لتأهيل القيادات الصحية وذلك لمواكبة النمو المتسارع في المؤسسات الصحية، ويجب أن يشتمل برامج تدريب المتخصصين على التدريب العملي في مستشفيات معتمدة من الجمعية.

وركّزت التوصيات على تشجيع المؤسسات الصحية العامة والخاصة على تدريب منسوبيها من إداريين على رأس العمل، والتنسيق مع مجلس الخدمات الصحية لتفعيل دورها في مجال تدريب القيادات الصحية، وبناء المحتوى التدريبي على تقييم الأداء للمختصين الذين يعملون في المؤسسات الصحية والتشجيع على اتباع منهجية قياس العائد على التدريب بطرق رقمية لمعرفة استفادة المتدرب "المتخصصين بالإدارة الصحية" من الدورة التدريبية.







في تقرير قدمه عن الرحلة SV168 المتجهة من فرانكفورت إلى جدة
كابتن طائرة لـ"السعودية" يكتشف ساندوتشات مصنوعة من لحم الخنزير!


اكتشف كابتن طائرة الخطوط السعودية الرحلة SV168 المتجهة من فرانكفورت في ألمانيا إلى مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة بتاريخ العاشر من سبتمبر الجاري عن طريق الصدفة أن تموين الخطوط السعودية بمحطة الإقلاع قام "بتوفير بعض الساندوتشات المصنوعة من لحم الخنزير على متن طائرة الخطوط السعودية".


وقال كابتن الرحلة الأمريكي "جلين والكر" في تقرير طاقم الرحلة: "بعد الإقلاع ، ذهبت إلى مطبخ الطائرة لإحضار ساندوتش، وبالنظر للإختيارات فقد أخترت ساندوتشا، ثم ذهبت إلى قمرة القيادة".


وأضاف: "عندما بدأت بتناول الساندوتش اتضح بأنه مصنوع من لحم الخنزير، وبما أني أمريكي فأنا أعرف طعم لحم الخنزير".

وتابع في التقرير: "عندها ذهبت مرة أخرى للمطبخ للبحث عن المزيد من منتج لحوم الخنازير، وخلال البحث، وجدت ثلاثة ساندوتشات أخرى تحتوي على لحم الخنزير".

وقال كابتن الرحلة: "أنا أتقدم بهذا التقرير وأرفق معه أحد الساندوتشات، حيث إني متأكد بأن لحوم الخنزير غير مسموح بها على طائرات الخطوط السعودية".


وأضاف: "تحققت من كافة التموين ولم أجد المزيد من منتجات الخنزير على متن الطائرة" .

يشار إلى أن جميع المأكولات على كل رحلات شركات الطيران حتى الاجنبية منها المتوجهة من و إلى المملكة العربية السعودية يشترط أن تكون حلالا.





منح قسائم بـ٢٥٠ ريالا وقدم وجبات وقهوة وشوكلاته
طيران ناس يحتفل مع ركابه باليوم الوطني في الأجواء

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أحتفل طيران ناس - الناقل الوطني السعودي - باليوم الوطني السعودي بطريقته الخاصة في المطارات السعودية الداخلية وعلى متن جميع الرحلات الداخلية المحلقة عبرالأجواء السعودية حيث قدم طيران ناس لكل مسافر قسيمة مجانية بمناسبة اليوم الوطني السعودي بقيمة 250 ريال يمكن إستخدامها في رحلات طيران ناس الداخلية والدولية سارية المفعول إلى نهاية عام 2012 بالإضافة إلى تقديم الشوكولاتة والمشروبات والوجبات الخفيفة المجانية. وقد تم التنوية بهذه المناسبة على متن الرحلات من قبل أفراد طاقم الطائرة بالنيابة عن الإدارة التنفيذية في طيران ناس، كما تم الإحتفال أيضا في جميع المطارات الداخلية التي يسير إليها طيران ناس حيث تم تقديم القهوة والتمور لجميع الركاب بالإضافة إلى هدايا للأطفال.
وقد صرح الأستاذ/ سليمان بن عبدالله الحمدان – الرئيس التنفيذي للوطنية للخدمات الجوية (ناس القابضة) الشركة الأم لطيران ناس بقوله نحن نسعى دوماً أن نشارك عملائنا المسافرين فرحتهم وخصوصاً في هذة المناسبة الغاليه على قلب كل مواطن ومواطنة وكذلك على قلوب جميع المقيمين بالمملكة والمحبين للمملكة العربية السعودية. وأضاف نرفع بهذه المناسبة السعيدة والمجيدة نيابة عن المساهمين ومجلس الإدارة والإدارة التنفيذية التهاني إلى مقام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود حفظهما الله وكافة افراد الأسرة المالكة الكريمة والشعب السعودي كافة.

ومن جانبه أبدى الكابتن فرانسوا بوتيللير الرئيس التنفيذي لطيران ناس سعادته بحلول اليوم الوطني السعودي مؤكداً على ان طيران ناس بصفته ناقلاً وطنياً سعودياً يحرص دائماً على مشاركة الشعب السعودي الكريم وجميع المقيمين بالمملكة العربية السعودية فرحتهم بهذه المناسبة الغالية من خلال الإحتفاء بهم في صالات المغادرة في جميع المطارات السعودية التي يعمل بها طيران ناس من خلال تقديم القهوة العربية والتمر السعودي عند كاونترات إصدار بطاقة الصعود للطائرة إضافة لتقديم الأعلام السعودية والبالونات التي تحمل الشعار السعودي وشعار طيران ناس وتوزيع ألعاب الأطفال المجانية التي تحمل إسم المناسبة.

وقال الكابتن فرانسوا بأن طيران ناس يقدر كثيراً للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة العربية السعودية ثقتهم الكبيرة والتي لولاها لما حقق الطيران الأرباح المتتالية في الأشهر الثلاث الماضية ، وبهذه المناسبة قررت الإدارة النفيذية لطيران ناس توزيع قسائم مجانية بقيمة 250 ريال للقسيمة وزعت على جميع الركاب ومرافقيهم من الصغار خلال الرحلات الداخلية يوم الأحد 23 سبتمبر الموافق لليوم الوطني السعودي. وأختتم فرانسوا بالقول أن الإحتفال بهذه المناسبة هو واجب وطني ومسئولية إجتماعية يحرص طيران ناس على الإلتزام بها ومشاركة الجميع مناسباتهم الإجتماعية والوطنية.




دول «الشنغن» تفرض البصمة على طالبي فيزا الدخول

بدأت اليوم دول «الشنغن» نظام تأشيرات جديدة للمواطنين السعوديين والمقيمين في المملكة، حيث سيكون على طالبي التأشيرة القيام بإجراء جديد يتمثل في الحصول على»البصمات» مرة واحدة كل خمسة سنين باستثناء الأطفال دون الثانية عشرة من العمر.

ووفقا للرياض قال السفير لويجي ناربوني رئيس مندوبية الاتحاد الأوروبي: إن دول «الشنغن» سوف يكون لديها نظام تأشيرات فعال لأحدث ما أنتجته التقنية، وهو يمثل خطوة رئيسية للأمام لتعزيز التنقل وزيادة أمن المواطنين السعوديين والمقيمين عند سفرهم الى الاتحاد الأوروبي.

وأضاف أن النظام التقني سوف يجعل الرحلات الى 26 دولة أوروبية أسهل للذين يسافرون بكثرة.




49 صلاحية جديدة لمديري مكاتب التربية والتعليم

 
٢٠١٢/٩/٢٤ @ ٧:٢١ م

أصدرت وزارة التربية (49) صلاحية جديدة لمديري مكاتب التربية والتعليم وذلك انطلاقا من الوزارة في التحول إلى اللامركزية في الإدارة والتنفيذ وتاتي هذه الصلاحيات لتحقيق توجهات الوزارة التي توكد على التحول الى المدرسة والانتقال الى اللامركزية واعتبار مكتب التربية والتعليم احد مكونات منطلقات التطوير الحقيقي للتعلم وتمكين مديره من ممارسة دوره كقائد تربوي.

ومن أبرز الصلاحيات التي منحتها الوزارة نقل معلمين اثنين من المدرسة قل اداؤهما عن 80 درجة في تقويم الأداء الوظيفي المعتمد لأخر عامين دراسيين و اعتماد حركة نقل مرشدى الطلاب بمدارس مكتب التربية والتعليم وتحديد مواقع المدارس المحدثة في نطاق المكتب وتكليف المعلمين بالندب الجزئي أو الكلي خلال العام الدراسي في المدارس الواقعة في نطاق مكتب التربية والتعليم لتسديد العجز الطارئ حسب الضوابط المنظمة لذلك وتحديد أسماء اثنين من المشرفين التربوين المنتسبين للمكتب الحاصلين على درجة أداء وظيفي 90 درجة فأكثر والى 93 درجة خلال عامين متتالين لنقلهم من المكتب و إعتماد نقل الموظفين الإداريين والمستخدمين والعمال داخل المدارس والجهات التابعة للمكتب .

ومن ضمن الصلاحيات أيضا تسمية عضو للمشاركة في لجنة استئجار المباني المدرسية المحدثة التابعة للمكتب واعتماد توزيع طلاب التربية على مدارس المكتب والتعميد بنقل العهد المدرسية الزائدة في مدارس المكتب للمدارس ذات الاحتياج وتحديد المواقع المقترحة لفصول وبرامج التربية الخاصة واعتماد المدارس التي بها إمكانية الدراسة بنظام المنازل واعتماد زيادة الفصول في مدارس المكتب اوخفضها بعد اول أسبوعين من بداية كل فصل دراسي وتوزيع مراكز التعلم المعتمده لمكتب التربية على المدارس وفقاً للأولوية وتكليف العاملين في المكتب بأي اعمال تقتضيها طبيعة العمل التعليمي والتربوي خلال العام الدراسي وفق الانظمة لذلك وبما لايخل بخطط العمل المكلف به والموافقة على تكليف مالا يزيد عن اثنين من المرشدين الطلابيين لمساندة دور مشرف التوجيه والإرشاد فيما يخص قضايا الطلاب في المكتب وحسم أيام الغياب وساعات التأخير بدون عذر لمنسوبي المكتب ومنح الاجازات الاضطرارية لمنسوبي المكتب من مشرفيين وموظفين ومديري المدارس وفق لائحة منح تقارير الاجازة المرضية مع موافاة ادارة التربية والتعليم بقرار منح الاجازة والتواصل المباشر مع الجهات ذات العلاقة فيما يخص عمل المكتب والمدارس التابعه له واعتماد تقويم الاداء الوظيفي لجميع شاغلي الوظائف التعليمية والموظفين الاداريين العاملين بالمدارس وتكليف من تقتضي حاجة العمل تكليفه من منسوبي المكتب بالعمل خارج وقت الدوام الرسمي بحد اقصى ثلاثة عشر ليلية لكل مكلف خلال الفصل الدراسي الواحد حسب المخصصات المالية للمكتب وتامين العمال لنظافة المكتب في حال تعذر التعاقد مع متعهدي النظافة اولم تقم العمالة المتعاقد معها بمباشرة العمل وانتداب منسوبي المكتب لمدة سبعة ايام لكل منتدب خلال الفصل الدراسي الواحد لبرامج التنمية المهنية المعتمده في خطة مكتب التربية والتعليم وفق المخصص للمكتب والاتفاق مع القطاع الخاص لرعاية برامج المكتب وفق الخطة المعتمده بما ينسجم مع الاهداف التربوية وايضا قبول الهبات والتبرعات المالية والعينية من الهيئات والافراد وفقا للضوابط المنظمة لذلك شريطة الايترتب على ذلك أي التزامات مالية على الادارة وفتح حساب مصرفي واحد باسم مكتب التربية والتعليم وايقاف الدراسة او العمل في المباني المدرسية والادارية التابعة للمكتب التي تشكل خطرا على الطلاب او الموظفين .

إضافة إلى اعتماد الخطط التشغيلية للبرامج والنشاطات الإشرافية بالمكتب واعتماد المجالس واللجان المنظمة للعمل داخل المكتب وتعليق برنامج الاصطفاف الصباحي لجميع مدارس المكتب او مجموعه منها وفقا لحالة الطقس .




اعتماد «البصمة» لمراقبة دوام 500 ألف معلم ومعلمة

 كشفت مصادر مسؤولة عن اعتماد نظام البصمة لإثبات حضور وانصراف 500 ألف معلم ومعلمة في مدارس التعليم العام وبدء تطبيقه العام المقبل، من خلال نظام نور القادر على القراءة الإلكترونية، وإرسال الشفرات من جهاز المدرسة مباشرة لسيرفرات وزارة التربية والتعليم، وذلك ضمن برنامج المرحلة الخامسة للمشروع المنفذ على مراحل تحت إشراف شركة عالمية للجودة.
و بحسب عكاظ يذكر أن المرحلة الخامسة والأخيرة من نظام نور الذي يقع في أكثر من 3600 صفحة لتحليل النظم، سيبدأ تطبيقها والتدريب عليها بعد إجازة عيد الأضحى المقبل، وتشتمل على المراجعة والتحسينات النهائية، وإعداد إحصاءات وتقارير بيانية.



«التربية» تغير مناهج «الإنكليزية» بعد أسبوعين فقط

على رغم أن المحتوى لم يشهد تغييراً كبيراً، وبعد أسبوعين فقط على توزيع مناهج اللغة الإنكليزية في نظام المقررات للمرحلة الثانوية، قررت وزارة التربية والتعليم استبدال مواضيع داخل منهج «الإنكليزية» بأخرى، من خلال تغيير صور مدن أو مناظر أو أشخاص من الدول الغربية، ليوضع بدلاً منها صور لعرب أو سعوديين أو مدن أو معالم من المملكة.
وأوضح المعلم سعيد بن عبدالله أن دروساً في منهج اللغة الإنكليزية حُذفت واُستبدلت بأخرى، تغلب عليها صبغة الثقافة العربية والشرقية عموماً، إذ اُستبدل درس يحمل عنوان: «قصة عائلة من البادية» يظهر صورة قديمة لعائلة بدوية تجلس في الخيمة حول النار وهم يعدون ويشربون القهوة العربية بالدرس الثالث، الذي يُدرس في الفصل الدراسي الأول للصف الثاني ثانوي، ويتحدث عن عائلة أميركية بعنوان: «وظائف حديثة» في الصفحة الـ14، مشيراً إلى أنه في الصفحة الـ34 في درس يتحدث عن أساليب الحياة «المدينة في مقابل الضواحي»، وتظهر صورة مدينة غربية وناطحات سحاب، إضافة إلى صورة من ضواحي الريف الغربية أيضاً، بينما اُستبدلت صورة لطريق الملك فهد في العاصمة السعودية الرياض يظهر فيها برجا «الفيصلية» و«المملكة» بالصورتين في المنهج الجديد، كدليل على أسلوب الحياة المدنية.
وأضاف أنه تغيرت أسماء الأشخاص في الدرس من «كريس راموس» إلى عادل محمد، أما الدرس الـ38 بعنوان: «أنا الفائز» الذي يتكلم عن المنافسات والمسابقات في المجلات الثقافية واختبارات الكلمات المتقاطعة في أميركا فاستبدل به درس في توفير المال إلى جانب صورة قطعة معدنية من العملة السعودية، بينما تحولت صورة رجل أجنبي في فقرة النشاط إلى صورة شباب سعوديين يشترون جوالات مستخدمة بدلاً من الحديثة، لافتاً إلى أنه في درس آخر من الصفحة الـ46 من منهج المقررات للغة الإنكليزية تغيّر الدرس الذي يتحدث عن الترفيه من المنزل الذي ترافقه صورة لعائلة عربية إلى صورة شاب غربي، بينما المحتوى لم يتغير في الدرسين.
وذكر المعلم محمد عبدالله أنه في درس عن «الذهاب إلى الخارج» في الصفحة الـ48 تظهر صورة متحف غربي، بينما تغيّرت الصورة في المنهج الجديد إلى صورة لبرج الفيصلية في الرياض، وأنه في درس من الصفحة الـ55 عن الاحتفالات حُذفت صورة الدرس الجديد وبقي المحتوى ذاته، كما حُذفت صورة لطبق شعبي اسكتلندي يصنع من لحم الضأن، مُشيراً إلى أن درس «الخيال والحلم» الذي يتحدث عن المناضل الأميركي لوثر كينغ في الصفحة الـ70 طرأ تغيير جذري فيه، واُستبدلت صورة لخادم الحرمين بصورته، كما استبدلت صورة العالم المصري أحمد زويل بصورة للعالم الفيزيائي ستيفين هاوكينج.
ولفت إلى أن منهج اللغة الإنكليزية لقِي استحساناً لافتاً من معلمي اللغة الإنكليزية، لا سيما في تركيزه على زيادة جرعات المفردات الحديثة ومُحاكاة بيئة المتحدثين الأصليين للغة الإنكليزية، إلا أن التعديلات لم تمس جوهر المنهج، وأنه لا حاجة إلى وجود هذه الحساسية من الأسماء وصور المدن الغربية، خصوصاً أن اللغة الإنكليزية هي لغة الغرب، ويجب أن تُحاط ببيئته الغربية لتكون أقرب للحقيقة.
من جهته، أوضح مصدر مطلع في وزارة التربية والتعليم أن مناهج نظام المقررات التي انطلقت قبل نحو ثلاث سنوات تخضع للتجربة والتقويم بشكل مستمر، لافتاً إلى أنه يمكن تسمية صيغتها الحالية بالصيغة «التجريبية» التي تسبق اعتماد الصيغة النهائية.


جدة: ضبط جملة من المخالفات الصحية والتنظيمية داخل مصنع ألبان "شهير"

 
ضبطت أمانة محافظة جدة، عددا من المخالفات الصحية والتجاوزات التنظيمية، داخل مصنع للألبان واللحوم، وصفته بـ"الشهير"، على مستوى البلاد، وتمثلت المخالفات في وجود عدد من المصانع المخالفة والغير مرخصة، داخل المصنع الأم، إضافة إلى جملة من المخالفات الصحية.

وقال رئيس بلدية الجامعة الفرعية المهندس حسن غنيم، حيث وقعت المخالفات بنطاق فرعه، إن المخالفات المضبوطة شملت وجود ورشة للسيارات، وعدد من المصانع داخل المصنع وهي "مصنع الألبان، مصنع اللحوم، مصنع الآيس كريم، مصنع الحلاوة، ومصنعان للمربي والكاتشب"، وهي نشاطات لا يوجد لها تراخيص نظامية لممارستها في الموقع".

وذكر المهندس غنيم، أن المصنع يمتلك عددا من التراخيص الصناعية دون تحديد موقع ممارسة النشاط، كما أن تصريح البناء الذي تم تزويد مراقبي البلدية به عبارة عن بناء سكني دورين فقط، مشيرا إلى أنه تم رصد عدد كبير من مخالفات التخزين والاشتراطات الصحية في المواقع المخالفة.

وبين أنه تم إغلاق كافة المصانع والمستودعات غير المرخصة وإغلاق ورشة السيارات الداخلية، مع إشعار القائمين عليها بإيقاف العمل بجميع المصانع المخالفة ومراجعة البلدية الفرعية، كما طبق على جميع المخالفات لائحة الجزاءات والغرامات بحدها الأعلى ويجري حاليا استكمال الإجراءات النظامية حتى يتم تصحيح تلك المخالفات.



"كارثة جدة": "الاستئناف" ترفض تبرئة مراسل خاص في الأمانة

 
أصدرت المحكمة الإدارية بمحافظة جدة، حكماً جديداً يقضي بإعادة ملف القضية المتهم فيها مراسل خاص، كان يعمل في مكتب مساعد أمين جدة السابق، إلى هيئة الرقابة والتحقيق، مطالبة بالتحقيق مع ثلاثة من رجال الأعمال متهمين بتقديم رشوة، حسب اعترافات المراسل.

وكان المدعي العام قد اعترض على الحكم ببراءة المراسل، مطالباً بمحاكمته في قضية الرشوة، وتقدم باستئناف الحكم لدى محكمة الاستئناف، التي بدورها سجلت بعض الملاحظات على حكم البراءة الصادر بحق المراسل، مطالبة باستدعاء بقية المتهمين بتقديم الرشوة والتحقيق معهم، وفقاً لصحيفة "الحياة".

يذكر أن المتهم كان قد كشف أن مساعد أمين جدة السابق، كان يتعمد تأخير مراجعات المراجعين للحصول على مبالغ مالية منهم، معترفاً بقيامه بتسليمه مبالغ مالية من شخصين، بجانب تسليمه "250" ريالا بعد استلامها من باكستاني وقدمه لمساعد الأمين السابق، وذلك لمنح تصريح بلدية لإحدى سيدات الأعمال.





استدعاء سيدة أعمال متهمة بـ"رشوة" قيادي بأمانة جدة




طلبت المحكمة الإدارية أمس من هيئة الرقابة والتحقيق استدعاء سيدة أعمال ورد اسمها ضمن لائحة الادعاء ضد أحد مراقبي أمانة جدة، متهمة بدفع رشوة ربع مليون ريال إلى مساعد أمين سابق، إضافة إلى 3 متهمين آخرين أورد المراقب أسماءهم كدافعي رشوة لمساعد الأمين.
جاء ذلك ضمن تسبيب حكم أصدرته المحكمة الإدارية أمس، وقضى بإعادة ملف القضية الى هيئة الرقابة والتحقيق، وتمسكها بحكمها الابتدائي الأول الذي أصدرته قبل عام ببراءة المتهم من التهم المنسوبة إليه، وأعيدت حينها للاستئناف بناء على اعتراض المدعي العام على الحكم.
ووفقا لصحيفة الوطن أوضح وكيل المراقب المتهم، المحامي سعد الباحوث أن أسباب قرار المحكمة يعود على قناعة المحكمة بضرورة إحضار أركان القضية، معتبرا أن التهم بنيت على أشخاص لم توضح لهم أي صفة، باعتبارهم من دفعوا المبالغ المالية. وقال: طالبنا في بداية القضية بإحضار هؤلاء الأشخاص، والاستفسار منهم إن كان موكلي قد توسط في إيصال مبالغ بينهم وبين المتهم الآخر "مساعد الأمين"، ومن مفترضات التحقيق إحضار الراشي والمرتشي، وبغير ذلك لا يبنى اتهام.
وواجهت المحكمة المتهم بقرار الاتهام ضده، وهو يعمل مراقب نظافة بأمانة جدة، وعمله الأساس مراسل لمساعد أمين سابق تم إصدار أحكام ضده في قضايا رشوة على خلفية كارثة سيول جدة، وجاء فيه أنه حال كونه موظفا عاما بأمانة جدة وبصفته الوظيفية ارتكب جريمة الرشوة كوسيط، إذ قام باستلام مبالغ مالية على سبيل التوسط في الرشوة من بعض الأشخاص، مع علم المتهم التام بأن المبالغ التي تحصل عليها كان لأصحابها معاملات لدى الأمانة وعليها مخالفات بناء لدى المتهم الأخير "مساعد الأمين".
وتضمنت لائحة الاتهام اعتراف المتهم شرعا بتسلم مبالغ مختلفة، وتسليمها لـ"مساعد الأمين" منها مبلغ 250 ألف ريال من باكستاني مقابل السماح لسيدة أعمال بإكمال البناء في عمارتها الواقعة في حي الورود، ومبلغ 50 ألف ريال من يمني، ومبلغ 10 آلاف ريال من شخص يعمل معقبا، ومبلغ 7 آلاف ريال من شخص آخر، ومبلغ 250 آلاف ريال من موظف ببلدية فرعية، ومبلغ داخل ظرف لم يحدد مقداره استلمه من صاحب محلات تجارية، وكلفه مساعد الأمين باستلام هذه المبالغ، وتحصل على مبلغ 500 ريال مقابل ذلك.
وأنكر المتهم في رده على المحكمة جميع ما نسب إليه من جرائم، وبين أنه كان يعمل مراسلا لدى المذكور، وكان قد سمع من زملائه في العمل أن المساعد المذكور يؤخر معاملات مراجعي الأمانة، وأنه لا يعلم أكثر من ذلك، وأنه في أثناء اعترافاته ذكر بعض المسؤولين والأسماء، وكان نتيجة لخوفه أثناء التوقيف.
أما بالنسبة للوكالة التي أعطاه إياها مساعد الأمين، فإنه فعلا يعلم بها، وأنه لم يقم بسؤاله عن سبب إعطائه الوكالة، وأن ذلك تم دون مقابل، ظنا أن ذلك من ضمن عمله. وبسؤاله عن الأشخاص الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات واعترف بتسليمهم مبالغ مالية له لتسليمها لمساعد الأمين، ذكر أنه لا يعرف أيا منهم، مشيرا إلى أن الأسماء المدرجة ما هي إلا كنيات، ولا توجد أسماء حقيقية، وأن الاعتراف كان نتيجة للخوف. وبعرض ما ذكر على ممثل الادعاء، اكتفى بما جاء بقرار الاتهام. وحكمت الدائرة القضائية بإعادة أوراق القضية إلى هيئة الرقابة والتحقيق، وذلك لاستدعاء الراشين الذين وردت أسماؤهم في التحقيقات.
من جهة ثانية، حضر أمين سابق لجدة متهم على خلفية كارثة سيول جدة، إلى المحكمة الإدارية أمس لتسليم أوراق وإثباتات جديدة في قضيته، فيما قررت المحكمة عقد جلسة الأمين صباح اليوم لمواجهته بشهادة رشوة الـ5 ملايين التي قدمها له رجل أعمال يقبع حاليا في سجن ذهبان.



مضاربة نسائية «بالكعب العالي» في مجمع الظهران ليلة اليوم الوطني



نشبت مضاربة نسائية بالأحذية ليلة اليوم الوطني بمجمع الظهران عند بوابة رقم 9 ، حيث تجمهر زوار المجمع حول النساء وهن يتشاجرن ويتضاربن بالأحذية، واستمر الشجار أكثر من نصف ساعة، ولم يستطع أحد من المتجمهرين فك الشجار، الى ان تم استدعاء شرطة الأمن النسائية لإيقاف المضاربة، واستطاعت فك الشجار قبل وقوع إصابات خطيرة نتيجة لاستخدام الأحذية ذات الكعب العالي والتراشق بها أثناء الشجار ما تسبب في إصابة بعضهن بكدمات بسيطة،
وبحسب صحيفة اليوم قال شهود عيان: إن أسباب الشجار كانت نتيجة لاستفزاز امرأة أخرى بالكلام أثناء التجول في المجمع ما تسبب في حدوث مشادة كلامية انتهت بالضرب والتراشق بالأحذية، بينهما وعجزت جميع المحاولات من المتجمهرين من النسوة لفك الاشتباكات الى ان جاءت الشرطة النسائية وتعاملت معهن بحزم واستطاعت ان تفك الاشتباك وأخذهن الى مكتب الأمن لإجراء التحقيق معهن، في حين ذكر ضابط الأمن ـ الذي حضر الواقعة ـ ان المشاجرات النسائية تحدث بكثرة وما يجعلها تتفاقم هو أن شرطة الأمن من الرجال لا تستطيع التدخل في المشاجرات النسائية مطلقاً أياً كان نوع الحادثة ، حيث يمنع منعاً باتاً ملامسة النساء تحت أي ظرف ويتم تركهن على ما هن عليه، وتكون المحاولة معهن فقط بالكلام والحوار وفي حال لم يستجبن تأتي الشرطة النسائية وتتدخل لإيقاف الشجار أو المشادات الكلامية، مؤكداً ان المشاجرات التي تحدث بين النساء تحدث أكثر من المشاجرات بين الرجال في الغالب تكون بسبب الغيرة على أزواجهن والشك في أن الأخرى تريد ان تخطف زوجها منها وتعاكسه، ومن الأسباب أيضاً عدم الانتظام أثناء عملية المحاسبة خاصة في وقت الازدحام في الأعياد والمواسم فتأخذ واحدة دور الأخرى دون ان تراعي النظام فيحدث شجار وعنف أحياناً، بينما التعامل مع خلافات وشجار الرجال أسهل بكثير ، حيث يتم التدخل فوراً وطرد المتسببين في إحداث الفوضى خارج المجمع وإبعادهم عنه، وينتهي ذلك في أقل من ربع ساعة، بينما الخلافات التي تحدث بين النساء يكون أمرها معقداً ويطول البت فيها.




بسبب غياب والده الذي اتهمه بالعقوق عن جلسة اليوم
تأجيل الحكم على مؤسس الشبكة الليبرالية للأربعاء بعد المقبل


سلطان المالكي- سبق- الرياض:
أجّلت المحكمة الجزئية في جدة حكمها في قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت، رائف بدوي، إلى جلسة يوم الأربعاء بعد المقبل الموافق 3 أكتوبر، والتي من المرجح أن تكون الجلسة الختامية التي ينطق فيه القاضي بالحكم في القضيتين المرفوعتين على بدوي.

وحسب المعلومات التي حصلت عليها "سبق" فإن القاضي أجّل الجلسة بسبب غياب والد رائف بدوي الذي يُعد طرفاً في القضية؛ لأنه رفع قضية على ابنه بسبب "العقوق"، وضد شقيقته سمر بدوي، فيما حضر رائف بدوي للمحكمة الساعة التاسعة صباحاً، وهو موعد الجلسة المحدد.

وكانت "سبق" نشرت مساء أمس وفقاً لمصادرها عن توقعات بأن تكون الجلسة هي الأخيرة، وذلك بعد جلسة 24 رمضان، والتي أظهر فيها محامي بدوي الموقوف في سجن بريمان بجدة بعض الوثائق حول قضيتَيْ العقوق وتأسيس موقع إلكتروني.

ويواجه رائف بدوي قضية تأسيس موقع الشبكة الليبرالية السعودية الحرة ومخالفة القيم الإسلامية، وارتكاب مخالفات شرعية، والتطاول على الذات الإلهية، والتهجم والاستهزاء بالرموز الدينية، بجانب قضية العقوق التي رفعها والده ضده، وشقيقته سمر بدوي.



“الادعاء العام” تكثف تحقيقاتها في “الراقي الشرعي” بمكة
متهم بإغراق طفل بحجة إخراج الجان

 
حاتم العميري- مكة المكرمة
الثلاثاء 25/09/2012
تواصل هيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة الاعتداء على النفس تحقيقاتها المكثفة مع الراقي الشرعي المتهم بإغراق الطفل ذي الرابعة عشرة من عمره بداخل منزل أسرته بحي المنصور بحجة محاولته إخراج الجان من الغلام على حد زعمه .
وكان الراقي الشرعي تردد مؤخرا على منزل الأسرة قادما من الطائف لرقية الغلام وكان آخرها طلبه من ذوي الغلام بضرورة إحضار حوض مياه وملئه بالماء لإغراق الغلام محاولة منه إخراج الجان على حد زعمه حيث تم تنفيذ طلبه وقام بإغراقه عدة مرات حتى لفظ الغلام أنفاسه ليتم التحفظ عليه وثلاثة أقارب للغلام . 
وأصدر محقق القضية مذكرة توقيف بحق الأربعة لمباشرة التحقيقات معهم وأخذ أقوالهم ومن المتوقع وبحسب مصادر المدينة بأن يتم إطلاق سراح أقارب ذوي الغلام بعد صدور التقرير الشرعي والذي من المتوقع أيضا الانتهاء منه هذا اليوم مع استمرار توقيف الراقي الشرعي لمعرفة كافة تفاصيل الحادثة .
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المكلف المقدم زكي الرحيلي أنه تم إحالة كامل ملف القضية لهيئة التحقيق والادعاء العام ممثلة بدائرة الاعتداء على النفس بحكم الاختصاص .



سقط أثناء نزوله من جبل غراب وجثته ظلت معلَّقة
"حنفية مقصوصة" تفصل رأس طفل إفريقي عن جسده بمكة

فهد المنجومي - سبق - مكة المكرمة:
باشرت الدوريات الأمنية بمكة المكرمة وفِرق البحث والتحري الجنائي والبصمات والطب الشرعي مساء أمس التحقيق في قضية وفاة طفل (٩ سنوات)، من الجالية الإفريقية، انفصل رأسه عن جسده نتيجة سقوطه على خزان مياه "حنفية" مقصوصة تحت منزلهم بجبل غراب.


وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن الطفل سقط على حنفية مياه مقصوصة بشكل جزئي أثناء نزوله إلى منزله من جبل غراب؛ ما تسبب في فصل رأسه عن جسده.


وتمت مباشرة الحالة، ورفع جثة الطفل، التي كانت معلَّقة بالحنفية المقصوصة، وأُودعت الجثة في ثلاجة الموتى، بانتظار إخضاعها للكشف من قِبل لجنة الطب الشرعي.

وتولى مركز شرطة المنصور وهيئة التحقيق والادعاء العام التحقيق في القضية، في انتظار تقرير الطب الشرعي.



عرعر: مجهولون يحطمون صرافا آليا دون التمكن من سرقته

 
حطم مجهولون مساء أمس صرافاً آلياً تابعاً لأحد البنوك المحلية يقع في مبنى إدارة حكومية بحي الناصرية في عرعر، دون أن يتمكنوا من سرقته.

وقال العقيد بندر الايداء الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية إنه ورد بلاغ لمركز شرطة الفيصلية بعرعر عن تعرض كابينة صراف آلي تابعة لبنك محلي للعبث والتكسير.

وأوضح أنه على الفور انتقل أفراد الأمن المختصون للموقع وشوهد كسر في الصندوق السفلي بالصراف، دون فقدان أي مبلغ من داخل الجهاز، مشيرا إلى أن التحريات لا تزال مستمرة للقبض على المعتدين.



تقدَّم ببلاغ لشرطة مومباي بعد أن حصلا منه على 1900 دولار
القبض على هنديَّيْن باعا "ماء" لسعودي على أنه دهن "العود"


أعادت شرطة منطقة كولابا بمدينة مومباي "بومباي" الهندية 1900 دولار "7125 ريالاً" لشاب سعودي من رجلَيْن من الجنسية الهندية؛ باعا له زجاجات مليئة بالماء على أنها أرقى أنواع العطور.

وأشار المتحدث بشرطة كولابا إلى أن المواطن السعودي (28 عاماً) تقدم ببلاغ لدى الشرطة يوم السبت الماضي بتعرضه للخداع من قِبل شخصَيْن، أوهماه بأنهما تجار أرقى أنواع العطور "عود" في ولاية أسام الهندية الشهيرة بأجود أنواع الشجر، الذي يُستخرج منه دهن العود.

وأوضح أنه تم تحديد المتهمَيْن، والقبض عليهما، وبعد التحقيق معهما اعترفا بخداع الشاب السعودي بعد أن تعرفا عليه في أحد المنتزهات يوم 20 سبتمبر الجاري، وعلما منه أن مغادرته إلى السعودية ستكون يوم السبت 22 سبتمبر؛ فأوهماه بأنهما تاجرا عطور، ولديهما أرقى أنواع دهن العود، وستكون جاهزة قبل سفره بساعات؛ حتى لا يكون لديه الوقت لتقديم شكوى ضدهما، وبهذه الطريقة تمكنا من الحصول على المبلغ منه.

وأضاف المتحدث بشرطة كولابا - وفقاً لصحيفة "تايمز أوف إنديا" - بأن المواطن السعودي قبل سفره بساعات قليلة حصل على العطر، وبعد فتحه الزجاجات اكتشف أن ما بها مجرد ماء تمت تعبئته في زجاجات خاصة بدهن العود؛ فألغى سفره، وتقدم بشكوى لدى الشرطة، التي تمكنت من القبض على المحتالَيْن، واستعادة المبلغ المسروق.


عرعر: القبض على شاب يرتدي ملابس نسائية في منتزه عام

 
كشف مسؤول في الشرطة عن أن دورية أمنية تابعة لشرطة منطقة الحدود الشمالية ضبطت شاباً يتنكر في ملابس نسائية في منتزه عام بمدينة عرعر، وذلك خلال الاحتفالات باليوم الوطني.

وأوضح المصدر، أن الشاب ضبط وبرفقته آخر كان يمثل دور المحرم له، وفقاً لصحيفة "الشرق".

وبحسب الناطق الإعلامي بشرطة الحدود الشمالية العقيد بندر الأيداء، فإن الشاب تم ضبطه في المسطحات الخضراء بالقسم المخصص للعوائل من قبل دورية أمنية، وتم تسليمه لمركز شرطة الخالدية، وبعد أن تم الاستماع لأقواله، أحيل إلى هيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال استجوابه.




صحيفة تنشر صورة لمسن متوفى موهمةً التقاطها أمس.. وذووه يعتزمون مقاضاتها

 
أثار نشر صحيفة محلية على صفحتها الأولى صورة لمسن سعودي متوفى منذ عدة أشهر يحمل صورة لخادم الحرمين موهمةً أن الصورة التقطت أمس في دار المسنين بأبها تزامناً مع اليوم الوطني، أذىً نفسياً وجرحاً لمشاعر ذويه الذين استنكروا عدم اكتراث الصحيفة لمثل هذا الأمر.

وأكد ذوو المتوفى مسفر بن حشيش الأحمري اعتزامهم رفع قضية ضد الصحيفة كونها لم تراع حرمة الميت ولم تقدر مشاعر ذويه الذين تأثروا كثيراً من الواقعة، خاصة بعد أن تلقوا العديد من الاتصالات من أقاربهم ومعارفهم يبدون استياءهم الشديد من نشر الصورة.

وأشاروا بحسب صحيفة "سبق" إلى أن المتوفى كان قد أًدخل دار المسنين في أبها وهو في السبعينات من عمره وظل بها حتى تعرض لجلطة دماغية وغيبوبة تامة وظل منوماً بالعناية المركزة في مستشفى عسير حتى فارق الحياة قبل نحو ثلاثة أشهر.





جمال خاشقجي: بعض السعوديين يقولون نحتفل"بماذا" ويطالبون بنزع"الشبوك"

أكد مدير قناة العرب الفضائية جمال خاشقجي،خلال الحلقة الخاصة عن "اليوم الوطني" من برنامج " الثامنة" على أن احتفالية المواطنين باليوم الوطني هو تأكيد على أن هؤلاء مع الدولة والشرعية ومع حكامهم.

وتطرق إلى قضية الإسكان في البلد وعملية الأراضي البيضاء التي يوضع عليها "شبوك" قائلاً:"أننا كموطنين نحتاج لقرار سياسي سهل جدا، وصاحب القرار السياسي يستطيع أن ينزع هذه "الشبوك" في خمس دقائق، ، نريد أن نفرح بالفعل باليوم الوطني، واليوم لو رجعنا وبحثنا عن الحالة النفسية لبعض أبناء الوطن على "هاش تاق" اليوم الوطني في تويتر نجد هناك روح سلبية عند بعض المواطنين". وتسأل خاشقجي ، لماذا هذه الروح السلبية موجودة؟، هذا هو الإحتفاء باليوم الوطني، ولكن بيننا من يشعر بأن هذا اليوم لايخصه، ويقول: "أحتفل بماذا"، لابد للمسؤول ألا يضيق بهؤلاء، ولايقول:" هؤلاء ناكري جميل"، أنما يستمع لهم ، ويعد بأنه في السنة المقبلة ، هؤلاء سيكونون سعداء معنا.




"بالفيديو" مول في جدة يتحول إلى صالة رقص كبرى


تحول الريدسي مول (أحد أكبر المولات التجارية في شمال مدينة جدة) إلى صالة رقص كبرى للمتسوقين (ديسكو)، مصحوباً بفوضى عارمة وازدحام شديد وذلك خلال احتفالات المول باليوم الوطني، حيث تحولت أرضية الساحة المركزية للمول الذي يتكون من ثلاثة طوابق إلى صالة ليتجمع عليها الشباب للرقص، بعد إطفاء الأنوار الرئيسة وإضاءة الأرضية الخاصة وتشغيل الأغاني الوطنية، ليبدأ بعدها الشباب في الرقص. وصادف هذا الحدث ازدحاماً شديداً داخل المول، واختلاطاً مؤذياً ومبالغاً فيه وحالات كثيرة من الغزل الصريح والتحرش بالفتيات وسحب لـ"طرحهن"، مما اضطر رجال الأمن إلى التدخل. تقول إحدى شاهدات العيان: "مقابل كل بنت هناك عشرة شباب يمشون خلفها.. هذا يوم الصياعة والتحرش وتفجير الكبت طول السنة!".

الجدير بالذكر أنه في عصر اليوم نفسه أقيم مهرجان للسيارات المعدلة الكلاسيكية والرياضية بعنوان "حب وولاء" بمشاركة سعودية وعالمية لـ80 سيارة ودراجة نارية تزامناً مع ذكرى اليوم الوطني الـ 82 على مساحة أكثر من ألف متر مربع خارج الريدسي مول، ولم يشهد أي شيء يعكر صفوه.
فيديو



بالفيديو ..داعية يقتحم مسيرة شبابية احتفالية باليوم الوطني ويعتلي سيارة أحدهم ملقيا كلمة توعوية

 اقتحم الداعية الشيخ صلاح العنزي مسيرة شبابية احتفالية باليوم الوطني معتليا سيارة أحدهم وذلك في احد الاماكن العامة ، ملقيا كلمة ناشد بها الشباب المحتفلون باليوم الوطني بإحترام وتقدير كلمة التوحيد والتي خطت على العلم السعودي منبها الجميع إلى تفشي ظاهرة تفصيل ثياب على شكل العلم السعودي مخطوط عليها كلمة التوحيد والتي يظهر جزء منها خلف الجسم في إشارة الى امتهان واحتقار هذه الكلمة من دون قصد ، ساردا احدى القصص التوعوية التي حدثت معه مذكرا بإستشعار النعم والحفاظ عليها.
وقال الداعية العنزي عبر حسابه التويتري وبعد إلقائه تلك الكلمة ان الشباب لديهم قابلية الدعوة وحب النصحية والخير وان فيهم خير وصلاح .
فيديو





قال إنه سيخضع لجراحة غداً لعلاج كسور الجمجمة والوجه
الدكتور طارق الحبيب ينفي شائعة وفاة ابنه "عبدالإله"

بدر الروقي- سبق- الرياض:
نفى الدكتور طارق الحبيب شائعة وفاة ابنه "عبدالإله" التي تم تداولها في الساعات الماضية، ولقيت رواجاً كبيراً بين مستخدمي التقنية، وطالب بالتعامل مع مظاهر التخريب على أنها أفعال إرهابية، مبيّناً أنه سيخضع لعملية جراحية غداً لعلاج كسور الجمجمة والوجه.

وغرد الدكتور الحبيب في حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" قائلاً: "أطمئن الأحبة أن موت ابني شائعة، وسيخضع لعملية جراحية غداً لعلاج كسور الجمجمة والوجه. دعواتكم، ولا يزهد أحدكم بمكانته عند ربه".

وأردف الحبيب مدافعاً عن الوطن: "لا تحاسبوا الوطن ككيان بتقصير بعض المسؤولين. فرقوا بين الفرد المقصّر وبين كيان الوطن. لا حل للقضاء على مظاهر التخريب في اليوم الوطني السعودي إلا بمعاملتها أمنياً كأفعال إرهابية".

وبقلب مؤمن قال: "لا تقف الحياة عند مصيبة ولا تتقهقر، بل علينا أن نفكر كيف نجعلها دافعة للحياة الفعّالة. أمر المؤمن كله خير، قد قالها نبينا -صلى الله عليه وسلم-".

واستمر الدكتور الحبيب في تغريداته حول المصاب الجلل الذي حلّ به، ودعا الله أن يشفي ابنه، وشكر كل من اطمأن عليه، فيما وجد خبر تعرض عائلته وتغريداته تعاطفاً كبيراً من متابعيه.

وكان الدكتور طارق الحبيب قد تعرّض لحادث من مستهترين بالقرب من المزاحمية باليوم الوطني، نتج عنه نقل ابنه للمستشفى متأثراً بكسور في الجمجمة، فيما أُجريت له عمليات جراحية، ولا يزال في قسم 
العناية المركزة.



كانت تحمل شابين ضبطا بسبب مخالفات في اليوم الوطني
دورية ترتطم بمركبتين أثناء تعقبها مفحطاً في وادي الدواسر

علي العرجاني– سبق– وادي الدواسر:
ارتطمت دورية أمنية بمركبتين أثناء تعقبها "مفحطاً" في محافظة وادي الدواسر مساء أمس الأحد وتعرض أحد قائدي المركبتين لكسر في الفخذ وأُصيب مرافقه بكدمة في الوجه، ولم يصب أفراد الدورية أو ركاب السيارة الثانية.

وكانت الدوريات الأمنية قبضت مساء أمس الأحد على شابين مخالفين أثناء احتفائهما باليوم الوطني في المحافظة وبعد حملهما معهم في الدورية والاتجاه بهما إلى مقر التوقيف شاهدت الدورية سيارة من نوع "هايلكس" يزاول قائدها التفحيط.

وبعد متابعته وتعقبه في شارع فرعي اصطدمت الدورية بالخطأ في "هايلكس" أخرى ثم ارتطمت في جيب لا ند كروزر. وأُصيب قائد السيارة الأولى بكسر في الفخذ ومرافقه بكدمة طفيفة وتم نقلهما إلى المستشفى.
ولا يزال البحث جارياً عن الشاب المفحط الذي تسبب في الحادث.


وأوضح مساعد مدير مستشفى وادي الدواسر العام مبخوت الدوسري أن قسم الطوارئ في المستشفى استقبل مساء أمس شابين أحدهما لديه كسر في الفخذ وحالته مستقرة والآخر مصاب بكدمات طفيفة وسيتم إخراج خلال الساعات القادمة لتماثله للشفاء.





رواتبهم 2500.. وبعد رفضهم عقدين: صوري ورسمي
مدرسة أهلية بجدة تستغني عن 17 معلماً لارتفاع رواتبهم!

حسن العيسى- سبق- جدة:
تقدم 17 معلماً بشكوى لمدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة، ضد مالك مدرسة أهلية طالبوا من خلالها بإعادتهم لمدرستهم التي أبلغهم مديرها بالاستغناء عن خدماتهم، واستبدال معلمين أجانب بهم، وذلك بإيعاز من مالك المدرسة، ودون سبب يُذكر سوى عدم الرغبة في وجودهم لارتفاع رواتبهم كسعوديين، حسب قولهم.

وقال المعلمون إبراهيم عبدالله الزبيدي، وسامي سالم الزهراني، ووائل الفارسي، ومهدلي السيد، وسعيد الزهراني، وعبدالمجيد عويض، وعيسى المطيري، وحمزة السيد، إن مدير المدرسة فاجأهم الأسبوع الماضي بإبلاغهم بعدم الرغبة في استمرارهم لعدم استطاعة المدرسة تأمين رواتبهم المرتفعة مقارنة بالرواتب التي كانوا يتقاضونها السنوات الماضية.


وأوضحوا أن منهم من أمضى بالمدرسة أكثر من ثلاث سنوات كسامي الزهراني الذي كان يعمل وكيلاً للمدير ومرشداً طلابياً ومعلم حاسب براتب 2500 ريال، إلا أن الخدمة الماضية لم تشفع له، وجرى الاستغناء عنه مع باقي زملائه.

وأضاف المعلمون المستغنى عنهم إن المدرسة جلبت مكانهم عدداً من المعلمين الأجانب بعدما رفضوا عرض المدير الذي قدمه لهم، والذي هو عبارة عن عمل عقدين: الأول عقد ظاهري بـ3100 ريال يتم من خلاله تسجيلهم في التأمينات الاجتماعية، ولا يدفع لهم قيمته كراتب حقيقي، والثاني 2800 ريال هو الراتب الحقيقي؛ ما جعل المعلمين يرفضونه، ليتم بعد ذلك الاستغناء عنهم والتسبب في تعطلهم على الرغم من أن لديهم أبناءً وأسراً ينتظرون منهم مصروفاً يومياً.


وناشد المعلمون من خلال "سبق" المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بالتدخل وإعادتهم لمدرستهم، أو استيعابهم في مدارس أخرى.

"سبق" من جهتها حاولت التواصل مع إدارة المدرسة على هاتفها، إلا أنه تعذر وجود أي رد.





ينتظر القصاص أواخر الشهر الحالي 
"محمد القرني" سبعيني يناشد أهل الخير في التوسط لعتق رقبة إبنه الوحيد

الشاب عبدالله محمد القرني بالسجن

09-24-2012 07:42 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

ناشد المواطن “محمد القرني” - 70 سنه - من سكان منطقة مكه المكرمه أهل الخير وأصحاب القلوب الحانية أن يساعدوه في التوسط وطلب إعتاق رقبة ابنه الوحيد “عبدالله” الذي يقبع خلف القضبان منذ حوالي ثلاث سنوات عندما أقدم على عمل حضر فيه الشيطان وغاب فيه العقل وقيامه بقتل الشاب علي عبدالرحمن الشهري.

وبصوت يعلوه الحزن والانكسار يبدأ القرني ويتنهد وفي صدره حمل ثقيل منذ ذلك اليوم والبكاء يلازم اخواته الست بشكل يومي ولم تتوقف دموعهن الحارة عن السيلان على خدودهن ويتحسرون في كل لحظة على شقيقهم الوحيد "عبدالله" وينتظرون من يبشرهم بعودته بعد أن طال انتظارهم ونفذ صبرهم وأتعب الغياب والدته التي تعاني من مرض بالقلب وأنهكها السهر وهي تنتظر رجعته .

ويضيف والآلام تحاصره تعرض ابني للابتلاء وهو في سن صغيره وأقدم على هذا الفعل والتصرف وهو غير مدرك وواع لعواقبه ولكن ماحدث كان مقدرا ومكتوبا عليه، ويتابع الحديث رفض والد المقتول تسجيل تنازله وأصر على تنفيذ حكم الله في القاتل إلا أن بوارق الأمل موجوده بوجود أهل القلوب الرحيمه ووجيه الخير للتوسط عند ذوي المقتول لعتق رقبة إبني الوحيد والتنازل عن حقهم .

ويختم قصته : "بدأ العد التنازلي لموعد تنفيذ القصاص حيث تبقى أقل من شهر عن الموعد المقرر في أواخر الشهر الجار، لكنني لم أيأس أبداً خصوصاً وأن في هذا البلد رجال كالجبال الشامخة عاداتهم الطيب والفزعة وهم أهل للمواقف الصعبة أناشدهم بعد أن تاهت بي الخطى وخارت القوى وأتعبني المسير وأنا أبحث عن أمل جديد وشمس مشرقة تساهم في رجوع ابني الغائب , وكلي رجاء أن لايخيبوا ظني بهم وأن يقفوا معي كما هي عاداتهم , وأن يساعدوني في إقناع ذوي القتيل بالتنازل عن إبني ”والله في عون العبد مادام العبد في عون أخيه” ".

من جهته قال منسق الحمله الخاصه بالتوسط لدى ذوي القتيل , الأستاذ/ زياد العمري , أن الشاب عبدالله قد أكمل حفظ أكثر من عشرين جزءآ من القرآن الكريم خلال فترة تواجده بالسجن , وكله أمل أن يعفو والد القتيل عنه .








نشطاء يتنادون بمقاطعة "جوجل" و"يوتيوب" تأديبا على الإساءة للنبي الكريم

 
بدأ عدد من النشطاء والمدونين على موقع التواصل الاجتماعي تويتر اليوم حملة مقاطعة لشركة جوجل وموقع يوتيوب تستمر حتى نهاية غدٍ، رداً على رفض شركة جوجل حذف الفيلم المسيء للرسول الكريم صلى الله عليه وسلم واعتبارها الأمر حرية فكرية.

وتداول المغردون بياناً بعنوان "مقاطعة جوجل ويوتيوب يومي 24 و25 سبتمبر.. أنا سأقاطع نصرة للرسول.. فمن معي" جاء فيه أنه بعد إساءة شركة جوجل على "يوتيوب" لرسول الله صلى الله عليه وسلم إذ اعتبرت أنه حرية فكرية وفق ما صرح به المدير التنفيذي لشركة "جوجل" مارتن جوزنبولت، قرر علماء المسلمين - دون إيضاح أسمائهم - وقف استعمال "جوجل" و"يوتيوب" لمدة يومين في كافة بلاد المسلمين كإنذار للشركة، مشيرين إلى أن عملية المقاطعة من شأنها أن تكبد الشركة خسائر تصل إلى 210 ملايين دولار.

ونشر المدونون عددا من مواقع البحث البديلة التي يمكن اللجوء إليها بدلا من "جوجل" وأبرزها ask ، bing ، vimeo، dailymotion، ‎altavista ، فيما لم يكتف البعض بذلك بل طالبوا جميع الهكرز المسلمين بالاستفادة من قدراتهم فيما سموه جهادا إلكترونيا بحجب الموقع وإيصال رسالة بأن أكثر من مليار ونصف المليار مسلم لا يرضون بما حدث من إساءة لنبيهم الكريم.

من جانبهم، تداخل كثير من المغردين رافضين فكرة مقاطعة الشركة ومؤكدين أن المقاطعة لن تجدي كثيرا وأن مجابهة الفكر لا تكون إلا بفكر مناظر.

وقال أحد المغردين: "أسلوبنا يعد همجيًا للأسف، فبدلاً من الرد بمقاطع توعوية ننشرها على يوتيوب نتسابق لمقاطعة قل وندر أن تجد من يطبقها"، فيما سجلت مغردة رأيها بالقول: "والله انه مجرد عبث، لم تنجح مقاطعاتكم من قبل ولن تنجح اليوم.. تصبون غضبكم ع غير المذنب وتقتلون من لا ذنب له.. انتم من أسأتم".‎‫




حاكم الشارقة يوجّه بتقديم خدمات صحية لجميع مواطني الإمارة على نفقته الخاصة ولمدة شهر كامل

 
وجّه الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، بتقديم خدمات صحية وفحوص طبية شاملة لجميع المواطنين في الإمارة على نفقته الخاصة طوال شهر أكتوبر المقبل.

وقال الدكتور حسام حمدي، نائب مدير جامعة الشارقة لشؤون الكليات الطبية والعلوم الصحية، إن مكرمة حاكم الشارقة تأتي بهدف الاطمئنان على صحة أبنائه المواطنين وفي إطار رعايته المستمرة لهم.

وبين في تصريح أمس لبرنامج "الخط المباشر" على "تلفزيون الشارقة" ونقلته الصحف الإماراتية اليوم، أن توجيهات الشيخ القاسمي تشمل كذلك من لديهم تأمين صحي من المواطنين ممن لا يغطي تأمينهم بعض الفحوص، وكذلك أبناء المواطنات في إمارة الشارقة.



"الدستورية" الكويتية تحسم اليوم الجدل حول قانون الدوائر الانتخابية

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 09:28
مجلس الأمة الكويتى - صورة أرشيفية
مجلس الأمة الكويتى - صورة أرشيفية
الكويت (أ.ش.أ)

تسدل المحكمة الدستورية الكويتية اليوم الثلاثاء، الستار على الطعن المقدم من الحكومة فى قانون الدوائر الانتخابية، بالإبقاء على القانون أو الحكم بعدم دستوريته، فى وقت انتهى تجمع أغلبية مجلس أمة 2012، ونهج مساء أمس بساحة الإرادة بعنوان "لا خير فينا إن لم نقلها" وسط حضور عادى لم يتجاوز الندوات السابقة، وخطاب ارتفع سقفه، وتحذيرات من صدور الحكم ببطلان دستورية قانون الانتخابات، وانتهى التجمع بمسيرة محدودة اتجهت إلى قصر العدل، وتوقفت عند حاجز أمنى فعادت إلى ساحة الإرادة مرة أخرى ثم انفضت.
وأشارت تقديرات أمنية إلى أن عدد الحضور فى ساحة الإرادة لا يزيد على 4000 شخص شاملاً الجميع، بينما قال منظمو التجمع إن عدد الحضور يقارب العشرين ألف رجل وامرأة.
ولم تلق دعوات الأغلبية آذانا صاغية لدى الكثيرين، إذ أعلن اتحاد عمال وموظفى الكويت الذى يضم أكثر من 18 نقابة عن عدم مشاركته فى التجمع، مؤكداً أنه لا يحق لأى شخص التحدث باسمه.
وفى الوقت الذى أكد فيه مصدر حكومى للأغلبية وبقية الكتل والمجاميع التى ستتوجه إلى ساحة الإرادة بإبداء رأيهم التزاماً بكفالة الدستور والقوانين لحرية التعبير والاجتماع دون تجاوز الرأى إلى المساس بأطراف والصعود بالخطاب إلى "مناطق حمراء"، أو الانتقال من ساحة الإرادة إلى ساحة قصر العدل أو التحرك فى مسيرات وتجاوز القانون.
وحذرت القيادات الأمنية بوزارة الداخلية من أية محاولة للتجمع أمام ساحة قصر العدل، مؤكدة أن الداخلية لن تسمح بأية مسيرات تتوجه إلى ساحة قصر العدل من ساحة الإرادة ولا بتجمعات أمام قصر العدل.
وانتظاراً لحسم المحكمة الدستورية اليوم دستورية "الدوائر الانتخابية الخمس" من عدمها عندما تنطق بالحكم فى الطعن الحكومى، أوضح الخبير الدستورى د.محمد الفيلى لصحيفة (الأنباء) أن أمام المحكمة 3 خيارات، الأول: رفض الدعوى ومعناه دستورية قانون الانتخاب الحالى، الثانى: عدم دستورية القانون، والثالث: عدم قبول الدعوى، وأضاف أن الخيار الثانى هو الأكثر توقعاً.





الدستور المصري: تزويج الفتاة بسن التاسعة والمساواة بما لا يخل بشرع الله

تسيطر حالة من السخط والغضب على أوساط القوى السياسية والمهتمين بحقوق المرأة والطفل، بسبب صياغة بعض مواد الدستور المصري الجديد، بما يهدر حقوق المرأة والطفل المصريين، ومنها عدم تحقيق المساواة الكاملة بين الجنسين، وإقتراح خفض سن تزويح الفتاة إلى تسعة أعوام، وليس 18 سنة كما هو معمول به في القانون الحالي.
وفقاً لنص المادة 36 من باب الحقوق والحريات في مشروع الدستور المصري الجديد، والخاصة بتحقيق المساواة بين الرجل والمرأة: "تلتزم الدولة باتخاذ كافة التدابير التشريعية والتنفيذية لترسيخ مبدأ مساواة المرأة مع الرجل في مجالات الحياة السياسية والثقافية والاقتصادية والاجتماعية وسائر المجالات الأخرى ـ بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية ـ وتوفر الدولة خدمات الأمومة والطفولة بالمجان وتكفل للمرأة الحماية والرعاية الاجتماعية والاقتصادية والصحية وحق الإرث وتضمن التوفيق بين واجباتها نحو الأسرة وعملها في المجتمع".
وأثارت عبارة "بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية"، غضب القوى السياسية والمهتمين بحقوق المرأة، وأصدر 100 حزب سياسي ومنظمة نسائية وحقوقية بياناً إنتقدوا فيه صياغة هذه المادة من الدستور، ومتهمين التيار الإسلامي بمحاولة الإنقضاض على حقوق المرأة، وقالت الأحزاب والمنظمات المائة في بيان لها تلقت "إيلاف" نسخة منه، إنهم لا يعترضون على شرع الله ولا على أحكام الشريعة الإسلامية، إنما ينصب إعتراضهم على عدم وجود تفسير واحد يجمع عليه علماء الدين لأحكام الشريعة مما يفتح الأبواب لتعددية التفسيرات التي تحد من الحقوق والحريات.

وهذه المادة تتعارض وبشكل أكيد مع التزامات مصر بالمواثيق والتعهدات الدولية، وهو أمر له العديد من التداعيات على المستويين السياسي والاقتصادي في المديين القريب والبعيد، وأشاروا إلى أن تخبُط اللجنة التأسيسية الواضح من اقتراحاتها المهينة لحقوق وكرامة النساء إنما يعود بشكل أساسي الى عوار التمثيل بها، وهيمنة فصيل سياسي بعينه بها لا يعتد بهذه الحقوق والحريات ويقبل المساومة على حقوق النساء، معتبرين أن صياغة هذه المادة تحتوي على الكثير من الالتفاف حول ترسيخ مبدأ المواطنة الكاملة والمساواة بين الجنسين دون تمييز.

وأكدوا أن المكتسبات والحقوق التي حصلت عليها نساء مصر عبر العصور قد اكتسبت صفة "الحق الدستوري غير القابل للتراجع عنه"، ويجب احترام نضالات النساء المصريات التاريخية والمعاصرة من أجل اكتساب حقوقهن الطبيعية في مساواة غير مجتزئة وعلى أساس من المواطنة الكاملة.

ودعوا "كل المعنيين بدولة المواطنة والمساواة أمام القانون من أعضاء وعضوات اللجنة التأسيسية إلى الانسحاب فورًا من اللجنة إذا ما تم التصويت بالإيجاب على المادة (36) واعتبروها انتهاكًا صارخاً لقيم العدل والمساواة، واستئناف ثورتنا من أجل الكرامة الإنسانية والعدالة الاجتماعية التي يستحقها جموع المصريين والمصريات بدون تمييز".

دستور ذكوري

ومن جانبها، قالت الناشطة الحقوقية، نهاد أبو القمصان، رئيسة المركز المصري للدفاع عن حقوق المرأة، إن صياغة هذه المادة تجعل هناك مرجعتين في الدستور، موضحة أن المرجعية الأولى تتمثل في "مبادئ الشريعة الإسلامية" المنصوص عليها في المادة الثانية، أما المرجعية الثانية فهي "أحكام الشريعة الإسلامية" المنصوص عليها في هذه المادة.

وأضافت لـ"إيلاف" أن صياغة هذه المادة تسلب المرأة الكثير من الحقوق الحريات، التي ناضلت من أجلها عشرات السنين، ومنها ما تنص عليه المادة 14 وهي "حرية التنقل والإقامة والهجرة مكفولة؛ فلا يجوز إبعاد أي مواطن عن إقليم الدولة، أو منعه من مغادرته أو العودة إليه، ولا أن تفرض عليه الإقامة الجبرية، إلا بأمر قضائي مسبب"، لاسيما أن هناك من يرى عدم أحقية المرأة في استخراج جواز السفر أو الإنتقال من مكان الى آخر مهما علت مكانتها إلا بإذن ولي الأمر، سواء الأب أو الأخ الأكبر أو الزوج، كما أن تلك الصياغة قد تحرم الطفلة من الحق في التعليم، في ظل وجود آراء فقهية من بعض الفقهاء تؤكد أن ولي الأمر له كامل الولاية على الأنثى حتى الزواج، وله الحق في تزويجها متى تحقق البلوغ، حتى ولو كانت في سن التاسعة مثلاً، وهو ما يخالف المواثيق الدولية، ويخصم من حقوق المرأة المصرية.

واعتبرت أن الدستور الجديد دستور ذكوري أو للرجال فقط، مشيرة إلى أن عبارة "بما لا يخل بأحكام الشريعة الإسلامية"، لم ترد إلا في ما يخص حقوق المرأة فقط، وأرجعت ذلك إلى سيطرة التيارات الإسلامية المتشددة على اللجنة التأسيسية.

تزويج الفتاة في التاسعة

لم يقف الغضب عند هذا الحد، بل تواصل بسبب مقترح الشيخ محمد سعد الازهري، عضو سلفي في اللجنة التأسيسية، ينص على خفض سن زواج الفتاة إلى تسع سنوات، بدلاً من 18 عاماً، وقال الأزهري لـ"إيلاف" إن مقترحه جاء ليكون الدستور شاملاً للتنوع الثقافي في المجتمع المصري، لاسيما أن بعض المجتمعات في الريف والصعيد والبدوية تزوج الفتاة في سن صغيرة، ولا تعد بالقوانين أو الدساتير".

مشيراً إلى أن المجتمعات الغربية تسمح للفتاة بممارسة الجنس في سن الرابعة عشرة، ولكن يجب عدم الإقتداء بها، بل يجب الحفاظ على الهوية المصرية الإسلامية، التي تسمح بتزويج الفتاة متى بلغت، وتحققت لديها شروط الزواج، وأبدى إندهاشه من الهجوم عليه، لأنه لم يحدد سن التاسعة، بل قال متى بلغت نضجت عاطفياً وصارت قادرة على تحمل المسؤولية، منوهاً بأن القانون المصري الحالي يحدد سن الزواج بـ18 عاماً في حين أن الفتيات في الصعيد والريف تتزوج في سن أقل من ذلك، من خلال التحايل على القانون بالتزوير أو تأجيل توثيق الزواج.

وهاجهت السفيرة مرفت التلاوي الأمين العام للمجلس القومي للمرأة، مقترح الشيخ سعد الأزهري، متسائلة: "كيف لطفلة لم يكتمل نموها الجسماني أو العقلي أن تكون زوجة وأماً، وأن تكون أسرة وهي لا تعرف المعنى السامي للأسرة ومقوماتها؟ وأضافت في تصريحات لها: "بدلاً من التفكير في كيفية مساعدة الفتيات في الحصول على تعليم كافٍ يساعدهن على مواجهة صعوبات الحياة بالاضافة إلى العمل على بناء شخصيتهن ليستطعن في ما بعد تكوين أسرة على أسس سليمة، أو العمل على إصدار قرارات للتخلص من الفقر المنتشر بين النساء، نفكر في تزويجهن في تلك السن المبكرة".

ولفتت إلى أن مصر وقعت على اتفاقية حقوق الطفل، والتي تنص في المادة الأولى على أن سن الطفولة 18 عامًا، منتقدة ظهور عدد من الافكار والآراء لشخصيات مختلفة في وسائل الاعلام تدعي العلم والمعرفة تحاول من خلالها الانتقاص من حقوق الطفل والمرأة و التي تم الحصول عليها بعد نزاع طويل مع المجتمع ومع الافكار والعادات والتقاليد البالية المنتشرة بين أفراده.

نسف المواثيق الدولية

فيما قالت الدكتورة فوزية حسين الناشطة في جمعية أطفالنا، لـ"إيلاف" إن هذا المقترح ينسف كل المواثيق والمعاهدات التي وقعت عليها مصر بشأن حماية حقوق الطفل، مشيرة إلى أنه يتنافى مع كافة الأعراف والتقاليد المصرية التي تمنع زواج البنت في سن صغيرة، ونبهت إلى أن العادات التي كانت تبيح تزويج الفتاة في سن الرابعة عشرة لم تعد موجودة في المجتمع المصري حالياً، وذلك نتيجة جهود مضنية لعشرات السنين من جانب منظمات حقوق الطفل والناشطين في هذا المجال، ولا يمكن العودة بمصر إلى مئات السنين للوراء.

ونبهت إلى أن أحداً في مصر لن يسمح بتمرير مثل تلك المقترحات لأنها تمثل إعتداءً على حقوق الطفل.




حزب سودانى: حل قضية الحدود يمهد لحل دائم بين الشمال والجنوب
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 04:18
عمر البشير
عمر البشير
الخرطوم (أ.ش.أ)

أعرب الدكتور أمين بنانى نيو، رئيس حزب العدالة القومى فى السودان عن أمله أن يتفق الرئيسان عمر البشير وسلفاكير ميارديت، على احترام سيادة دولتى السودان والجنوب وفى مقدمتهما قضايا الحدود وأن يشمل الاتفاق مصلحة الشعبين.
وقال أمين فى تصريح الاثنين، إنه من المهم أن يناقش البشير وسلفاكير خلال قمتهما المنعقدة بالعاصمة الإثيوبية أديس أبابا، مسائل السيادة باعتبارها مدخلاً لحل كافة القضايا العالقة بين دولتى السودان والجنوب.
وأضاف أن الحلول المقترحة من الرئيسين يجب أن تكون حلولا دائمة وليست مؤقتة.
وأعرب بنانى عن أمله أن يسهم لقاء البشير - سلفاكير فى حل قضية الحدود باعتباره يمهد لحل دائم بين الشمال والجنوب.. مؤكدا ثقته فى حكمة الرئيسين بالوصول إلى حلول مرضية لمواطنى الدولتين.




اشتباكات في دمشق والجيش الحر يسيطر على معظم حلب
مقتل 103 أشخاص الاثنين في أنحاء مختلفة من سوريا بسبب قصف النظام
الثلاثاء 09 ذو القعدة 1433هـ - 25 سبتمبر 2012م

أفراد من الجيش الحر في دمشق

قال المركز الإعلامي السوري إن اشتباكات عنيفة وقعت ليل الاثنين/الثلاثاء بين أفراد الجيش الحر وجيش النظام في منطقة شارع بغداد وسط العاصمة دمشق.

وأضاف المركز ان الجيش الحر تمكن من السيطرة على بلدة أورم الكبرى في ريف حلب الغربي، فيما وثقت الشبكة السورية لحقوق الإنسان مقتل 103 أشخاص الاثنين في أرجاءٍ مختلفة من سوريا في قصف النظام لهذه المدن.

وفي الوقت نفسه، لا يزال الناشطون يعرضون صور دمار أحيائهم علها تفيد بموقف دولي أو عربي يوقف القذائف والصواريخ، حيث استفاق أهل حي المعادي في حلب على مجزرة جديدة قضى فيها 7 أشخاص تحت ركام منازلهم بينهم 3 أطفال لا تزال محاولات إخراجهم من تحت الأنقاض مستمرة.

وتتسع رقعة الأحياء التي تتعرض للقصف في حلب بشكل يومي، حيث قصف النظام باب النصر وطريق الباب وتحدثت الهيئة العامة للثورة عن سقوط قتلى وجرحى في تل رفعت بالريف الحلبي، فيما تستمر معارك النظام على معظم المدن السورية المنتفضة، وتحدث ناشطون في درعا عن بدء النظام بعملية عسكرية هي الأعنف حيث تشهد داعل والشيخ مسكين توجه 100 مدرعة عسكرية نحوها.

كما شنت قوات النظام عملية عسكرية على بلدة السبينة واقتحمتها بعد قصفها، وتعرضت بلدتا يلدة والسيدة زينب لقصف مدفعي وجوي خلف عدداً من القتلى جلهم نساء وأطفال، وبث ناشطون صوراً لاستهداف النظام مسجداً وحرقه بالكامل.

كما شهدت دير الزور في أقصى شرق البلاد معارك عنيفة بين الثوار وقوات النظام في عدة مدن، فيما تعرضت مدينة الميادين لقصف شاركت فيه الطائرات الحربية والمروحية.




صيف سوريا يسجل أعلى مستويات القتل منذ بداية الثورة
ارتفاع أعداد القتلى إلى أكثر من 33 ألفاً بينهم آلاف النساء والأطفال
المعارك في حلب رفعات أعداد القتلى فيها خلال الأشهر الأخيرة بشكل كبير

أفادت الإحصاءات الأخيرة لمصادر في الثورة السورية، بارتفاع أعداد القتلى الموثقين الذين قضوا على أيدي قوات النظام السوري والميلشيات التابعة له، إلى أكثر من 33 ألفاً، بينهم آلاف القتلى من النساء والأطفال، خلال نحو عام ونصف من الثورة في سوريا.

وبحسب المصدر الذي يطلق على نفسه اسم "قاعدة بيانات شهداء الثورة السورية" فإن مدينة حمص تحتل العدد الأكبر لأعداد القتلى الذين بلغوا نحو 800 قتيل، تليها منطقة ريف دمشق التي تتعرض لأعنف العمليات العسكرية المتواصلة منذ أشهر، ما رفع أعداد القتلى فيها إلى نحو 5560 قتيلاً.

كما أدت المعارك الدائرة في مدينة حلب بين قوات الجيش السوري والجيش الحر، إلى زيادة أعداد القتلى فيها خلال الأشهر الأخيرة بشكل كبير، ووصل العدد إلى 3400 قتيل، لتكون في المرتبة الرابعة بين المحافظات السورية بعدد القتلى بعد إدلب التي وصل فيها العدد إلى أكثر من 4600 قتيل.

أرقام قياسية


ووفق الإحصائية فإن نسبة القتلى التي تقدر بنحو 60 شخصاً يقضون في سوريا يومياً جراء القتل المباشر أو تعرضهم للقصف، بلغت مستويات قياسية خلال الأشهر الأخيرة، ففيما كان العدد يتراوح بين 1000 و2000 قتيل شهرياً منذ مطلع العام الجاري، تراوح العدد بين 2660 خلال شهر يونيو/حزيران الماضي، و4307 خلال يوليو/تموز، ليصل العدد إلى 6297 قتيلاً خلال شهر أغسطس/آب الماضي، في حين أن أشهر العام الماضي لم تسجل مقتل أكثر من 900 شخص في شهر واحد.

ويرجح ارتفاع نسبة القتل في المدن السورية خلال الأشهر الأخيرة، إلى فقدان النظام سيطرته على الكثير من المناطق وانتشار المعارك في معظم المدن، مما دفعه إلى استعمال الطيران الحربي والقذائف والصواريخ التي تسبب أعداداً هائلة من الضحايا ودماراً هائلاً في الممتلكات.

ومنذ تولي المبعوث الدولي والعربي إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي مهمته منذ نحو ثلاثة أسابيع، قضى في سوريا أكثر من 2500 شخص.

الطفولة و"الثمن الرهيب"


وقد بلغ عدد القتلى من الأطفال كذلك أرقاماً مرتفعة، حيث سجلت الإحصاءات مقتل 2623 طفلاً سورياً حتى تاريخ 22 سبتمبر/أيلول الجاري، وهو ما نوهت به منظمة الأمم المتحدة لرعاية الطفولة (اليونيسيف) في تقرير لها، معربة عن القلق من أن أطفال سوريا ما زالوا يتحملون العبء الأكبر للمأساة في بلادهم.

وقال المدير التنفيذي لليونيسف، انتوني ليك "بينما تتركز أنظار العالم على العنف المتصاعد في سوريا، يجب علينا ألا نغفل حقيقة أنه في حين أن الأطفال ليسوا مسؤولين عن هذه المأساة، فإنهم يدفعون ثمناً رهيباً، فالأطفال يفقدون أرواحهم ويفقدون بيوتهم ويفقدون آباءهم ويفقدون تعليمهم".

وتأتي تلك الأرقام من جانب واحد فيما تغيب إحصاءات رسمية لقوات النظام، لا سيما إحصاءات عدد القتلى في صفوف الجيش والأمن والمليشيات التابعة لقوات الأسد والتي يقدر عددها بعشرات الآلاف.

وتتهم منظمات حقوقية سورية نظام الرئيس السوري بشار الأسد بتغييب الآلاف من المعتقلين قسرياً، وهو ما تعدهم المنظمة في عداد القتلى، في حين تتحدث عن أعداد أكبر منهم وسط غياب الإحصاءات لعدد كبير من ضحايا الثورة.




"الإعلام السورية": بريدنا الإلكترونى تعرض للقرصنة وبث خبرا مزورا

بشار الاسد بشار الاسد
دمشق (أ ف ب)
أعلنت وزارة الإعلام السورية الاثنين أن بريدها الإلكترونى تعرض للقرصنة وبث من خلاله خبر مزور مفاده أن السفير السورى فى لبنان تمت إقالته.
وأكدت وزارة الإعلام فى بيان نشرته وسائل الإعلام الرسمية أن "بريدها الالكترونى تعرض لقرصنة جديدة عبر خبر ينسب الى وزارة الخارجية بإنهاء خدمة على عبد الكريم علي" كسفير فى لبنان.
وأضافت الوزارة أنها "تدين هذه القرصنة" وتؤكد أن "السفير السورى يمارس عمله المعتاد فى لبنان"، و"لا صحة لخبر إنهاء خدمته جملة وتفصيلا".من جهة أخرى، أعلنت وكالة الأنباء السورية (سانا) أن صفحتها على موقع فيسبوك تعرضت للقرصنة.
وأضافت الوكالة "فى إطار الحملة العدوانية على سوريا واستهداف إعلامنا الوطنى قامت جهات معادية باختراق صفحة الوكالة العربية السورية سانا على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك.




وفد برلمانى سورى يبحث تطورات الأزمة فى بلاده مع مسئولين إيرانيين
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 02:16
بشار الأسد
بشار الأسد
دمشق (أ.ش.أ)

أجرى وفد برلمانى سورى مباحثات الاثنين، فى العاصمة الإيرانية طهران تناولت الأزمة السورية وتطورات الأوضاع فى المنطقة، بحسب وسائل إعلام سورية رسمية.
وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا، أن الوفد الذى يترأسه محمد صبحى أبو الشامات رئيس لجنة الأمن القومى فى مجلس الشعب، التقى فى اجتماعين منفصلين، كلا من سعيد جليلى أمين المجلس الأعلى للأمن القومى الإيرانى، وحسين أمير عبد اللهيان مساعد وزير الخارجية الإيرانى للشئون العربية والأفريقية.
ونقلت سانا عن أبو الشامات قوله إن "سوريا تتعرض منذ سنة ونصف السنة لأشرس مؤامرة تستهدف دورها وخطها المقاوم"، موضحا أن "المجموعات المسلحة المدعومة بالمال والسلاح من دول غربية وإقليمية ترتكب المجازر وتدمر البنية التحتية فى سوريا".
وأضاف أبو الشامات أن "حل الأزمة فى سوريا هو بيد السوريين أنفسهم ويكون عبر الحوار تحت سقف الوطن، وبعيدا عن التدخلات الخارجية فالشعب السورى يرفض أى تدخل فى شأنه الداخلى ويرحب بالحوار تحت سقف الوطن".
من جانبه قال جليلى إن "إيران حكومة وشعبا تقف إلى جانب الشعب السورى الذى يتعرض لأشرس مؤامرة تستهدف وجوده وهويته وممتلكاته"، مضيفا أن إيران ترفض أى تدخل خارجى فى الشأن السورى.
من جهته، جدد عبد اللهيان دعم إيران للإصلاحات التى تقوم بها القيادة السورية.. مشيرا إلى أن إيران "تعمل مع مختلف الأطراف لحل الأزمة فى سوريا سلميا وعبر الحوار بما يحقق تطلعات الشعب السورى".






قائد الحرس الثورى الإيرانى: العدو يجهل أساليبنا فى القتال
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 10:02
 
قائد الحرس الثورى الإيرانى الجنرال محمد على جعفرى
طهران(أ.ش.أ)

أكد قائد الحرس الثورى الإيرانى الجنرال محمد على جعفرى أن العدو يجهل أساليب قتال القوات الإيرانية فى الحرب غير المتكافئة، لذا فمن المستبعد أن تكون قوات الأعداء مستعدة لمواجهة الأساليب الجديدة للقوات المسلحة الإيرانية. 

وذكرت وكالة أنباء فارس الإيرانية اليوم الثلاثاء، أن جعفرى اعتبر المناورات المشتركة بين أمريكا وبعض دول الخليج بحجة التدريب على إزالة الألغام، خطوة يائسة إزاء استعدادات القوات المسلحة الإيرانية، واصفا هذه المناورات بأنها أدنى خطوة بإمكان واشنطن اتخاذها لرفع معنويات حلفائها.

وأشار جعفرى إلى إبداعات القوات المسلحة الإيرانية، خاصة لدى قوات الحرس الثورى، مشدداً على أنه تم تطوير طاقات القوات المسلحة خلال السنوات الماضية.



وزير: إيران ستقاطع الأوسكار 2013 احتجاجاً على الفيلم المسىء للإسلام

الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 03:52
آية الله على خامنئى
 على خامنئى
دبى (رويترز)
قالت إيران، اليوم، إنها ستقاطع مهرجان الأكاديمية الأمريكية للعلوم والفنون السينمائية (الأوسكار) لعام 2013، احتجاجاً على الفيلم المسىء للإسلام الذى أنتج فى الولايات المتحدة وتسبب فى تفجر الغضب فى العالم الإسلامى.
وعلى الرغم من الرقابة الصارمة وقمع صانعى الأفلام فإن السينما الإيرانية حظيت بإطراء دولى على مدى السنوات العشرين الماضية.
وفاز فيلم (انفصال) للمخرج أصغر فرهادى بجائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبى فى فبراير الماضى ليصبح أول فيلم إيرانى يفوز بالجائزة.
وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء، إن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى محمد حسينى، قال إن إيران ستقاطع أوسكار 2013 "احتجاجا على إنتاج فيلم يسىء إلى النبى وبسبب فشل المنظمين فى اتخاذ موقف رسمى (لإدانة الفيلم)".
وحث حسينى الدول الإسلامية الأخرى على مقاطعة الأوسكار.
وطالب مسئولون إيرانيون الولايات المتحدة بالاعتذار للمسلمين قائلين إن الفيلم هو الأحدث فى سلسلة إهانات غربية موجهة إلى الإسلام.
وأدانت واشنطن محتوى الفيلم فى الوقت الذى دافعت فيه عن حرية التعبير.
ونقلت وسائل الإعلام الإيرانية عن الزعيم الأعلى آية الله على خامنئى اليوم قوله، إن "الموقف الذى تبناه الساسة الغربيون من هذه الإهانات الكبيرة لا يختلف عن موقف العداء".
وقال حسينى إن الفيلم الكوميدى (مكعب من السكر) للمخرج رضا مير كريمى كان وقع عليه الاختيار لتنافس به إيران فى مسابقة الفيلم الأجنبى فى مسابقة الأوسكار 2013.





كلينتون تدعو إلى دعم الانتقال الديمقراطى فى الشرق الأوسط
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 00:04
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
واشنطن (أ.ش.أ)

حثت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، المجتمع الدولى، على محاربة العنف والإرهاب، لاسيما تلك الأعمال التى استهدفت السفارات الأمريكية فى أنحاء العالم.
وقالت كلينتون فى كلمة ألقتها أثناء اجتماعات المبادرة العالمية التى يقودها زوجها الرئيس السابق بيل كلينتون، حسبما أفاد راديو "سوا" مساء يجب أن نوحد صفوفنا لمقاومة هذه القوى، ودعم عمليات الانتقال الديمقراطى الجارية فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط، وأضافت كلينتون "إننا ندعم الديمقراطية التى تطلق إمكانيات الشعوب، ونقف ضد المتطرفين الذين يستغلون إحباط الشعوب".
ودعت المجتمع الدولى إلى الوقوف فى وجه المتطرفين الذين يسعون إلى إضعاف الإرادة الدولية، وقالت إنه "يجب أن نوحد صفوفنا لمقاومة هذه القوى ودعم عمليات الانتقال الديموقراطى الجارية فى شمال أفريقيا والشرق الأوسط".
واستطردت قائلة "حينما ننظر حولنا اليوم، نجد أن البلدان التى تركز أكثر على تعزيز النمو بدلا من زيادة حدة المظالم تتقدم إلى الأمام، كما تركز على بناء المدارس بدلا من إشعال النار فيها، والاستثمار فى إبداعات شعوبها ولا تقوم بإثارة غضبها وفتح مجتمعاتها واقتصادياتها وإقامة مزيد من العلاقات مع العالم الخارجى، لا أن تقوم بإغلاق شبكة الإنترنت ومهاجمة السفارات".
وطالبت وزيرة الخارجية الأمريكية فى كلمتها المجتمع الدولى بدحر التطرف والإرهاب، ووقف أعمال العنف، وقالت "لا تتحقق الكرامة بالانتقام من الإساءة بالعنف، ولا بد من اتخاذ موقف موحد إزاء هذه المسألة لأن الإرهابيين والمتطرفين يسعون إلى التفرقة بيننا".




أوباما يصل إلى نيويورك للمشاركة فى الجمعية العامة للأمم المتحدة
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
الرئيس الأمريكى باراك أوباما
نيويورك (أ.ف.ب)



وصل الرئيس الأمريكى باراك أوباما اليوم الاثنين، إلى نيويورك للمشاركة فى أعمال الجمعية العامة للأمم المتحدة، ولكن برنامجه الدبلوماسى سيتقلص إلى الحد الأدنى قبل 6 أسابيع من الانتخابات الرئاسية الأمريكية.
وحطت الطائرة الرئاسية التى أقلت أوباما فى مطار كينيدى آتية من واشنطن.
وسيشارك أوباما مساء اليوم الاثنين فى استقبال على شرف رؤساء الدول والحكومات المشاركين فى أعمال القمة السنوية للأمم المتحدة، ولكن سيكون الاستقبال بعيداً عن الصحفيين.
وخلافا للسنوات السابقة، لا يلحظ برنامج أوباما الذى سيبقى 24 ساعة فقط فى نيويورك أى لقاء مغلق مع أى رئيس، على أن تتولى هذه المهمة وزيرة الخارجية هيلارى كلينتون الموجودة فى نيويورك منذ أسبوع.





نائب وزير الخارجية الصينى لليابان: لن نتسامح مع أى انتهاكات للصين
بكين (رويترز)

قال نائب وزير الخارجية الصينى تشانغ تشى جون لنظيره اليابانى اليوم الثلاثاء، لدى اجتماعهما، فى محاولة لتخفيف التوترات بشأن خلاف إقليمى، إن الصين لن تتسامح مع أى انتهاكات لسيادتها.

ونقل بيان نشر على موقع وزارة الخارجية الصينية على الإنترنت عن تشانغ قوله لنظيره اليابانى تشيكاو كاواى فى بكين إن "الصين لن تتسامح مع أى أعمال تقوم بها اليابان من جانب واحد للإضرار بالسيادة الإقليمية الصينية".

ووصف تشانغ شراء الحكومة اليابانية للجزر المتنازع بأنه "تعد خطير على الحقائق التاريخية والقانون الدولى".

وتدهورت العلاقات الصينية اليابانية بشدة بعد أن اشترت اليابان هذه الجزر التى تطلق طوكيو عليها اسم "سينكاكو"، فى حين تطلق عليها بكين اسم "دياويو"، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان فى مدن فى شتى أنحاء الصين.



الخارجية الروسية تعد خطة لحماية وتأمين سفاراتها بالخارج
 
وزير خارجية روسيا سيرجى لافروف
موسكو (أ.ش.أ)

قالت صحيفة "أزفستيا" الروسية إن وزارة الخارجية الروسية أعدت مسودة خطة لزيادة حماية السفارات الروسية والمواطنين الروس بالخارج.

وأضافت الصحيفة "إن الخطة تتضمن شراء قطع أراض فى الدول التى تواجه أزمات سياسية واجتماعية وأمنية لتشييد مبانٍ جديدة للسفارات، وأيضا شراء سيارات مصفحة لموظفى السفارات، كما تتضمن الاستعانة بشركات حراسات خاصة محلية".

ونقلت الصحيفة عن مصدر مسئول بالسفارة الروسية فى ليبيا قوله "إن الخطة المقترحة تراعى الاستفادة من تجارب السفارات الروسية العاملة فى "النقاط الساخنة".



وزير خارجية ألمانيا: مهاجمو السفارات لا يمثلون الشعوب المسلمة
الثلاثاء، 25 سبتمبر 2012 - 07:17
 
جويدو فيستر فيليه

قال وزير خارجية ألمانيا جويدو فيستر فيليه، على ضرورة فهم الشعوب الغربية، إن الذين هاجموا السفارات لا يمثلون الشعوب العربية والمسلمة، مشددا أن غالبية الشعوب الغربية تحترم الديانة الإسلامية، وترفض السب والإهانة.

وأكد فيستر فى حواره مع صحيفة دى فلت الألمانية، على وجود فرق بين حرية الرأى والإهانة، وأن حرية الرأى والتعبير لا تتضمن الحق فى الإهانة وتكدير السلام والنظام العام.

وفى رد على سؤال ما إذا كانت المظاهرات ضد السفارات لها أهداف سياسية، أكد أن هناك اختلافا فى كل حالة، ففى حالة ليبيا لا يمكن استبعاد وجود أهداف إرهابية، وفى حالة السودان كان هناك تحريض من قبل بعض القيادات السياسية أما فى تونس فقد فوجئت القيادة السياسية بالمظاهرات.

وعما إذا كانت آمال الديمقراطية فى دول الربيع العربى ساذجة، أكد فيستر فيليه، أن الوضع مختلف من دولة لأخرى، وأنه لا يتحدث عن الربيع العربى بل على المواسم العربية، فالوضع فى ليبيا ما بعد الثورة غيره فى المغرب التى فى طور التطور، وغيره فى مصر التى تم إعادة تنظيمها مؤخرا.

وأوضح أن السياسة الخارجية الإسلامية لوقف تقدم المتطرفين فى هذه الدول، تتأسس على الشراكة من أجل الديمقراطية ودعم المجتمع المدنى، وهو ما يقوى نظام المناعة لأى نظام سياسى.

وفى رد على سؤال حول سبب غضب الشعوب العربية من الفيلم المسىء فى حين أن قانون حقوق الإنسان الدولى يكفل حرية الرأى والتعبير، أكد فيستر فيليه أن حرية الرأى والتعبير لها حدود فى ألمانيا أيضا، وهى عندما تمس النظام العام، وبالنسبة لمنع عرض الفيلم المسىء فى ألمانيا قال فيستر، أنه ليس اختصاص وزارة الخارجية، ولكن إذا استخدمه اليمين المتطرف لإشعال الحرائق فعلى السلطات المعنية منعه.

وعن رأيه فى الكارتون المسىء للرسول، قال إن الحرية تعنى المسئولية وفى بعض الأحيان تعنى ما إذا كنا من المفروض أن نفعل الشىء ولا تعنى ما إذا كان فعل هذا الشىء مسموح.

وبالنسبة للتصريحات الإسرائيلية عن إمكانية توجيه ضربة جوية للبرنامج النووى الإيرانى، أكد فيستر أنه يجب منع ذلك بكل الطرق وأن الحل الدبلوماسى والسياسى هو المقبول، وهو ممكن تحقيقه، موضحا أن ألمانيا لن تقبل إيران نووية، وأن الأمر يتعدى أمن إسرائيل، وإن كان ذلك وحده سببا كافيا للتحرك!.
وأضاف أن حصول إيران على السلاح النووى يعنى أن حصول باقى دول المنطقة عليه مسألة وقت. 

وأوضح أنه هو ولورانت فابيه وزيرر خارجية فرنسا ووليام هيج وزير خارجية بريطانيا وجهوا خطابا مشتركا لممثلة الاتحاد الأوروبى كاثى أشتون يطلبون فيه تحضير الدورة المقبلة من العقوبات على إيران.





السجن عاماً لإيهود أولمرت بتهمة "خيانة الأمانة"
تمّت تبرئته من قضيتي فساد بينما يواجه تهمة رشاوى في مشروع عقاري

إيهود أولمرت

قضت محكمة إسرائيلية، الاثنين، بسجن رئيس الوزراء السابق إيهود أولمرت عاماً واحداً مع وقف التنفيذ ودفع غرامة مالية بعدما دانته في قضية فساد، بحسب الإذاعة الإسرائيلية.

وقالت الإذاعة إن محكمة القدس الجزائية قررت سجن أولمرت لمدة عام مع وقف التنفيذ وفرضت عليه دفع غرامة قدرها 75,300 شيكل (19,200 دولار أمريكي).

وعلّق أولمرت، عقب حكم المحكمة الجزئية بقوله: "أغادر المحكمة مرفوع الرأس، بعد وقف تنفيذ الحكم الصادر بالسجن". 

وأضاف أولمرت في تصريحات نقلتها صحيفة جيروزليم بوست الإسرائيلية، أنه قبل بضعة أسابيع طالب القضاة بأن يتمكن من الخروج من مقر المحكمة مرفوع الرأس، واليوم حدث كذلك، موضحاً أنه تعلم الدروس من تلك الاتهامات. 

وفي تفاصيل الخبر، قال القاضي موسيا آراد أثناء تلاوته الحكم الواقع في 27 صفحة أن أولمرت مذنب "بتضارب خطير في المصالح".

وبحسب الحكم الصادر فإن وقف تنفيذ عقوبة السجن الصادرة بحق اولمرت يسري لمدة ثلاث سنوات تسقط بعدها هذه العقوبة تماماً إذا لم يرتكب المدان أي جريمة أخرى في خلال هذه الفترة.

ووجدت المحكمة في 10 من تموز/يوليو الماضي أولمرت مذنباً بالفساد في قضية أطلق عليها اسم "مركز الاستثمار" وهو هيئة رسمية قام فيها اولمرت بتسهيل قروض او ضمانات رسمية لحساب شركات يديرها اوري ميسير شريكه السابق في مكتب محاماة عندما كان الاول وزيرا للتجارة والصناعة (2003-2006)، بحسب المحكمة.

وفي المقابل تمت تبرئة رئيس الوزراء السابق من تهمة الفساد في قضيتين أخريين بعدما استفاد من قرينة الشك.

وأولمرت، الرئيس السابق لحزب كاديما الوسطي، دفع دائما ببراءته في هذه القضايا، ولكنه اضطر للاستقالة من مهامه كرئيس للحكومة في 21 ايلول/سبتمبر 2008 بعد ان اوصت الشرطة باتهامه في سلسلة قضايا اثناء مسيرته المهنية.

ويواجه أولمرت محاكمة ثانية متعلقة بتهم تلقي رشاوى من قائمين على مشروع عقاري ضخم في القدس باسم "هولي لاند" في الفترة التي شغل فيها منصب رئيس بلدية المدينة (1993-2003).




"الإندبندنت" ترجّح فوز أوباما بالرئاسة بعد وصف رومني للأمريكيين بالطفيليات


 رجّحت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية، اليوم الأحد، فوز الرئيس الأمريكي باراك أوباما، المرشح الديمقراطي على منافسه الجمهوري ميت رومني على الرغم من استطلاعات الرأي التي لطالما أكدت فوز الأخير وتقدمه بالسباق.

وحسب وكالة "أنباء الشرق الأوسط" قالت الصحيفة، في سياق مقال نشرته على موقعها الإلكتروني، إن ذلك يرجع لأسباب لا تتعلق برومني بقدر ما تتعلق بحملة أوباما الانتخابية وفريقه، موضحة أنه من بين أهم القضايا التي نتج عنها ذلك التحول: العثرات الأخيرة التي ارتكبها رومني ومنها التقارير التي تحدثت الأسبوع الماضي عن الاقتتال الداخلي بأوساط فريقه، وهو ما يعد المؤشر القوي على أن الأمور لا تبشر بالخير، ثم تلا ذلك تسريب الشريط المصور الذي اتهم فيه رومني 47 % من الأمريكيين بأنهم طفيليات.

واضافت أنه على الرغم من أن الإعلام ربما قد يكون بالغ بذلك الخطأ، إلا أن استطلاعات الرأي الأخيرة تشير إلى تعثر رومني ليس فقط على المستوى القومي بل في معظم الولايات المتأرجحة وعلى رأسها فرجينيا.

ورأت الصحيفة أن رومني لم يعد يتميز حتى في القضايا الاقتصادية وخفض الميزانية التي كان يعدها إحدى أوراقه، مشيرة إلى أن المثير للقلق بهذا الشأن هو ربما أن مشاكل رومني امتدت إلى المرشحين الجمهوريين الآخرين ، ولا سيما أن الديمقراطيين تقدموا على الجمهوريين في ثلاثة سباقات خاصة بانتخابات مجلس الشيوخ بويسكنسون وماساتشوستس وفرجينيا.

وشددت "الإندبندنت" على أن الأكثر إثارة للقلق هو أن رومني أصبح يخسر الحروب المالية، حيث تفوق أوباما عليه في جمع الأموال اللازمة للحملة الانتخابية خصوصاً بين الجهات المانحة التي تعد أقل شعبية.

وأوضحت الصحيفة أن العثرات والجراح التي يعانيها رومني لم تكن كلها من صنع يده، فعلى الرغم من أن سحر أوباما الذي جاء به عام 2008 اختفى إثر تحطمه على صخرة الواقع الاقتصادي والمالي القاتم للبلاد إلا أنه لا يزال الرئيس السياسي الهائل، ولا سيما أنه أبقى أروقة البيت الأبيض خالية من الفضائح على مدى السنوات الأربع الماضية على عكس الرئيس الأسبق بيل كلينتون باستثناء بعض الأخطاء.

ونوهت بأن فريق أوباما يعد بمثابة منظمة قوية للحملات الانتخابية، مشيرة إلى أن هذا الفريق الذي يعمل تحت تصرف أوباما لم يرتكب أي خطأ تقريباً خلال السنوات الأربع الماضية وهو ما ينطبق عليه الآن.

ورجّحت "الإندبندنت" أن سر نجاح أوباما يكمن فيما وصفته بأنه مزيج من الاستراتيجية الذكية والتكنولوجيا الفائقة الذكاء والتوسع الانتخابي على الأرض، فمنذ أن تم ترشيح رومني للرئاسة عمدت حملة أوباما إلى تصويره بأنه "قاسي القلب" يسعى لإثراء نفسه على حساب فاقدي الوظائف، الأمر الذي فشل رومني في الرد عليه.




إيران تحجب محرك بحث وبريد جوجل وتتحول لإنترنت محلي
إيرانيون يخشون أن تكون هذه طريقة جديدة لمنعهم من الدخول إلى الشبكة العالمية


تعتزم إيران تحويل مواطنيها إلى شبكة محلية لخدمات الإنترنت في خطوة وصفها مسؤولون بأنها محاولة لتحسين الأمن الكتروني، لكن إيرانيين كثيرين يخشون أن تكون مجرد طريقة جديدة لمنعهم من الدخول إلى الشبكة العالمية.

جاء الإعلان عن الشبكة الجديدة على لسان نائب وزير الاتصالات اليوم، في الوقت الذي قال فيه التلفزيون الرسمي إنه سيتم حجب محرك البحث جوجل وخدمة البريد الالكتروني التابعة له في غضون بضع ساعات.

وصرح خرم أبادي وهو مسؤول بالاتصالات أنه سيتم حجب جوجل وجي ميل في جميع أنحاء البلاد حتى إشعار آخر.

الجدير بالذكر أن إيران واحدة من أكثر الدول حجبا للمواقع الالكترونية في العالم، حيث تمنع المواطنين العاديين من زيارة عدد هائل من المواقع، لكونها طبقا للرواية الرسمية ضارة أو إجرامية.

ويعتقد العديد من الإيرانيين أن حجب مواقع الكترونية مثل فيسبوك ويوتيوب يرجع إلى استخدامها في احتجاجات مناوئة للحكومة بعد فوز الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد بفترة ولاية جديدة في انتخابات عام 2009.

ومن المعتاد ايضا إغلاق المواقع الالكترونية التي تحتوي على آراء تعتبر مناهضة للحكومة، لكن عادة ما يتغلب الغيرانيون على حجب الحكومة للمواقع، وذلك باستخدام برامج الشبكات الخاصة الافتراضية "في.بي.ان" والتي تجعل من الصعب الوصول إلى جهاز الكمبيوتر متلقي الخدمة.

إنترنت إيراني
من جهة أخرى تحدث المسؤولون كثيرا عن إنشاء نظام إنترنت إيراني يكون معزولا إلى حد كبير عن شبكة الإنترنت العالمية، ونقلت وكالة أنباء مهر الإيرانية عن علي حكيم جوادي نائب وزير الاتصالات قوله: "في الأيام الأخيرة تم ربط جميع الهيئات والمكاتب الحكومية بشبكة المعلومات الوطنية، المرحلة الثانية ستتمثل في توصيل أجهزة المواطنين العاديين بالشبكة الوطنية".

وقالت وسائل إعلام إيرانية إن النظام المحلي سيطبق بالكامل بحلول مارس/ آذار 2013 ولكن لم يتضح ما إذا كان الدخول على الشبكة العالمية سيحجب بمجرد تشغيل الشبكة الإيرانية.

في سياق ذلك، واجه كثير من الإيرانيين مشكلات كبيرة في الدخول على المواقع، وحتى مع استخدام برامج الشبكات الخاصة الافتراضية واجه الكثير من الايرانيين مشكلات كبيرة في الدخول على مواقع البريد الالكتروني ومواقع الشبكات الاجتماعية في فبراير شباط الماضي قبل الانتخابات البرلمانية.

وعززت إيران الأمن الالكتروني بعد أن تعرض برنامجها النووي في عام 2010 لهجوم بفيروس "ستكس نت" الذي تسبب في تعطيل أجهزة الطرد المركزي بمنشأة تخصيب اليورانيوم الرئيسية لديها.

كما اتهمت طهران الولايات المتحدة وإسرائيل بنشر الفيروس، في المقابل يشتبه الغرب في أن البرنامج النووي الإيراني يهدف إلى تصنيع قنبلة.

وكانت السلطات الإيرانية قالت في ابريل/ نيسان الماضي إنه تم اكتشاف فيروس ألكتروني داخل أنظمة التحكم في جزيرة خرج التي تتعامل مع معظم صادرات النفط الخام الإيراني، لكنها استمرت في عملها.

خليج فارسي
وقال وزير الاتصالات الإيراني رضا تقي بور الشهر الماضي إن بلاده تحتاج إلى تطوير شبكة خاصة بها لضمان أمن المعلومات، وأن السيطرة على الإنترنت يجب ألا تكون في يد دولة أو دولتين.

مشيرا إلى انه في القضايا الكبرى وأثناء الأزمات على وجه الخصوص لا يمكن للمرء أن يثق في هذه الشبكة على الإطلاق، في إشارة إلى الشبكة العالمية.

الجدير بالذكر أن إيران كانت قد هددت في مايو/ أيار برفع دعوى قضائية ضد جوجل بسبب قرارها حذف وصف الخليج الفارسي من خدمة الخرائط التي يقدمها محرك البحث وترك الخليج بدون اسم.





أمريكا: إجبار خاطف على الاستسلام بإغلاق صفحته على "فيسبوك"


 انشغلت قوة أمنية أمريكية بكيفية وضع نهاية لعملية اختطاف رهينة، ليس بالوسائل التقليدية المعهودة، بل بإغلاق الملف الشخصي للخاطف على موقع "فيسبوك" الاجتماعي؛ لوضع حد للعملية.

وقالت ديان ريتشارد، المتحدثة باسم شرطة بيتسبرغ في بنسلفانيا، إن الخاطف كلين إيكل تاكستون (22 عاماً)، الذي اتخذ رهينة بالطابق الـ16 بأحد الأبراج التجارية، كان منشغلاً عن التفاوض مع قوات الأمن بالنقاش وتحديث صفحته الشخصية على الموقع الإلكتروني.

وأضافت: "رأينا بأنه يولي اهتماماً أكثر بفيسبوك عن التحدث مع فريق التفاوض، وهذا أعاق قدرتنا على حل الأزمة".

وأشارت إلى أن تاكستون كان يتلقى رسائل تشجيع عبر "فيسبوك" للاستمرار قدماً في فعلته.

وأوضحت ريتشارد أمس الأحد حول الواقعة التي جرت الجمعة أن عناصر التدخل السريع راقبت الموقع الاجتماعي طيلة ساعتين قبيل اتخاذ قرار، بالتنسيق مع المدعي العام؛ لإغلاق صفحة تاكستون.

وفي نهاية المطاف استسلم تاكستون دون مقاومة، كما لم تُصب الرهينة بأذى، بحسب الشرطة.

وقالت مصادر أمنية إن الخاطف كان مجنداً بالجيش لمدة عامين، وله سجل إجرامي، واتهم في عملية سطو في يناير الماضي، وجرى إطلاق سراحه بعد قضاء أشهر عدة بالسجن، بموجب برنامج خاص بقدامى المحاربين.
وتتحفظ السلطات على تاكستون، وقدرت كفالة إطلاق سراحه بمليون دولار.



بالصور.. هروب تمساح من صندوق بطائرة ركاب أسترالية


أكّد بيان لشركة الخطوط الجوية الأسترالية "كانتاس"، أمس الإثنين، واقعة هروب تمساح على متن طائرة، في أثناء رحلة داخلية قبل أن تتم السيطرة عليه بسرعة من قِبل عمال الشحن.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، تمكّن تمساح متوسط العمر، من الهروب الأسبوع الماضي، من صندوق في كابينة الحقائب على طائرة أسترالية في رحلة داخلية، بين "بريسبين" و"ملبورن".

وصعق عمال الشحن في مطار ملبورن، حين فُوجئوا بالتمساح يتجوّل حراً بين حقائب الركاب في كابينة الحقائب على الطائرة، ولكن تمت السيطرة على التمساح لحُسن الحظ.

ونقلت الصحيفة عن بيان شركة "كانتاس"، تأكيدها على واقعة هروب التمساح.

وأضاف البيان أن شركة "أستراليان أير إكسبريس" هي شركة الشحن المسؤولة، وهي تقوم بالتحقيق في واقعة هروب التمساح.

وأضاف البيان: نحاول أن نعرف إذا ما تم وضع التمساح في صندوقه بطريقةٍ سليمة أم لا؟




أردني ينظِّف أولاده بمقر حكومي احتجاجاً على انقطاع المياه

 قام رجل أردني بتغسيل أولاده في مرآب الآليات داخل مقر سلطة المياه في محافظة الزرقاء في الأردن احتجاجاً على انقطاع المياه منذ 6 أشهر عن الحي الذي يقطن فيه، وقال إنه سيُحضر الملابس المتّسخة لغسلها هناك أيضاً.

وقال هيثم ظافر في فيديو نُشر على موقع "يوتيوب" إن المياه منقطعة منذ 6 أشهر عن حي شاكر الذي يسكن فيه، وحلّ موعد عودة أولاده الخمسة إلى المدرسة؛ فقرر أن يأتي بهم إلى مقر السلطة للاستحمام.

وأضاف وهو "يحمِّم" ابنه الصغير تحت حنفية في مرآب الآليات بأنه اتصل بالنائب عن محافظة الزرقاء سمير عرابي ومدير سلطة المياه، من دون جدوى، وأن أول سؤال طرحه النائب عليه هو ما إذا كان حجز بطاقة انتخابية!
وقال: "إن كانت حياتنا متوقفة على البطاقة فلا نريد البطاقة، ولا نريد أن ننتخب". متمنياً أن يُسجن لأن في السجن طعاماً وشراباً ومياهاً.

وسأل "كيف تطلب منا الحكومة المشاركة في الانتخابات؟ على أي أساس؟ وإلى متى الذلّ على كوب الماء؟".




تركيب بطاقات هوية إلكترونية للأغنام التركية


تعتزم وزارة الأغذية والزراعة والثروة الحيوانية التركية وضع شرائح إلكترونية تعلّق على شكل حلق في آذان الأغنام، بهدف تسجيل المعلومات المتعلقة بها.

ونقلت وكالة أنباء "الأناضول" التركية عن بيان للوزارة أن هذا يأتي في إطار مشروع "تسجيل الأغنام ومنح بطاقات تعريف إلكترونية، كسجلات لها"، المدعوم من قبل الاتحاد الأوروبي، والذي يهدف إلى تكوين نظام لتسجيل معلومات موثوقة بشكل إلكتروني في هذا الإطار.

وأضاف البيان أن الاتحاد الأوروبي، يتكفل بـ 28 مليوناً و900 ألف يورو، من القيمة الإجمالية للمشروع، والبالغة 34 مليوناً و100 ألف يورو، مشيراً إلى أنه سيجري تزويد 24 مليوناً و200 ألف رأس غنم، ببطاقات من هذا النوع توضع على شكل حلق في الأذن خلال عامين.

وأكد البيان، أن النظام الجديد سيكون متوافقاً مع برنامج التسجيل الإلكتروني المعتمد حالياً في الوزارة، وأن هذه الخطوة ستوفر دعماً في مجال مكافحة أمراض الحيوانات، فضلاً عن توثيق عمليات معاينة وتلقيح وتوزيع الماشية التي يشملها المشروع.


أقصر عروسين في الأردن يودعان العزوبية بين أحبابهما
يبلغ طول العريس 90 سم فيما يصل طول عروسه شيرين إلى 110 سم

 
في عُرس فريد من نوعه احتفل أقصر رجل في الأردن بزواجه من فتاة قصيرة أيضاً، وسط فرحة كبيرة من أقاربهما ومعارفهما، بعد معاناة دامت سنوات.

واحتفل نادر وشيرين بزفافهما والانتقال إلى القفص الذهبي الذي أنهى رحلة العزوبية لأقصر العرسان في الأردن، حيث يبلغ طول العريس نادر أبوحجر 90 سنتيمتراً، فيما يصل طول عروسه شيرين إلى 110 سنتيمتراً.

يذكر أنه لدى العريس والعروس أشقاء مماثلون لهما في الطول، لكن المئات من قصار القامة في الأردن يعانون من التمييز والتفرقة من قبل المجتمع ما يجعل مثل هذه الأمور مستحيلة عليهم في كثير من الأحيان.





صور | دبي مول .. أكبر مراكز التسوق والترفيه في العالم

صور جميلة من دبي مول الذي يعتبر أكثر مراكز التسوق والترفيه اجتذاباً للزوار على مستوى العالم بعد أن استقطب أكثر من 54 مليون متسوق عام 2011. المركز يضم حاليا أكثر من 1200 متجر و160 مطعماً ومقهى.




شاهد: لحظة هبوط طائرة طيران الإمارات العملاقة في مطار دبي الدولي

مشهد رائع من داخل كابينة طائرة طيران الإمارت العملاقة «إيرباص إيه 380» أثناء هبوطها في مطار دبي الدولي.
فيديو


شاهد: شاحنة تصطدم بجسر “منخفض الإرتفاع” في روسيا

شاحنة غير ملتزمة بالارتفاع المسموح به تصطدم بأحد الجسور في روسيا بعد إسقاطها حاجز ضبط الارتفاع.
فيديو

"آبل" باعت 5 ملايين جهاز منذ طرحه بمتاجرها
نفاد هاتف "آي فون 5" بعد 3 أيام من طرحه

رويترز- سان فرانسيسكو:
أعلنت شركة «آبل»، اليوم الاثنين، أن هاتفها الذكي الجديد ­«آي فون 5» قد نفد، بعد أن باعت أكثر من خمسة ملايين جهاز منه في ثلاثة أيام فقط منذ طرحه بمتاجرها.

وتجاوز هذا الرقم مبيعات الجهاز السابق «آي فون 4 إس»، وحينما طرحت الشركة جهاز «آي فون 4 إس» في أكتوبر 2011 باعت أربعة ملايين جهاز في أول عطلة نهاية أسبوع.

وقالت «آبل» إنها: "شحنت معظم الطلبيات المقدمة لهاتف «آي فون 5» إلى عملائها، لكن ما زال هناك الكثير من الطلبات التي سترسلها في أكتوبر.

واصطف محبو "آبل" في شتى أنحاء العالم، يوم الجمعة الماضي، للحصول على الهاتف الذكي الجديد، الذي يمتاز بأنه أنحف وأخف وزناً وبه شاشة أكبر.



مرسيدسAMG SLS E-Cell تبدأ اختبارات القيادة

بدأت شركة مرسيدس في اختبارات سيارةAMG SLS E-Cell التجريبية استعداداً لاحتمال تحولها لنسخة تجارية كأول سيارة سوبر كهربائية بالكامل من الشركة العملاقة.

السيارة تم التقاط صور سرية لها أثناء إجراء الاختبارات، وقد ظهرت كأي سيارة مرسيدس لكن الاختلاف هو عدم وجود نظام عادم فضلاً عن عدم إصدارها صوت كالسيارات ذات المحرك التقليدي.
وبحسب موقع topspeed، فقد ظهرت السيارة كنموذج تجريبي أول مرة عام 2010، وبمجرد نجاحها في الاختبارات سيتم تحويلها لخطوط إنتاج الشركة لتصبح منافساً قوياً في السوق أمام سيارة "أودي R8 E-tron".
السيارة تستمد قوتها من 4 محركات كهربائية يتصل كل واحد منها بأحد محاور العجلات حيث تولد 526 حصان وعزم 980 نيوتن ويمكنها الوصول لسرعة 12 ألف لفة/دقيقة، وعند شحن بطاريتها بالكامل تقطع مسافة 145 كم لكن الشركة تعد بتمكين النسخة التجارية من قطع مسافة 193 كم.
وإذا نجحت تجارب الاختبار الخاصة بالسيارة، كما تخطط لها شركة مرسيدس، فمن المتوقع أن تطلق في الأسواق خلال عام 2013.