الأحد، 21 يوليو 2013

فيديو أهداف مباراة الإتحاد 4 – 4 الأهلي في تكريم الخليوي رحمه الله

فيديو| أهداف مباراة الإتحاد 4 – 4 الأهلي في تكريم الخليوي رحمه الله
فيديو أهداف مباراة الإتحاد 4   4 الأهلي في تكريم الخليوي رحمه الله
بحضور الأمير فهد بن خالد رئيس النادي الأهلي والأمير نواف بن محمد رئيس اتحاد ألعاب القوى وأحمد عيد الحربي رئيس الاتحاد السعودي لكرة القدم ومحمد فايز رئيس نادي الإتحاد وعدد من أعضاء مجلس إدارتي الأهلي والإتحاد وجمع من الرياضيين والمحبين للنجم الراحل محمد الخليوي – رحمه الله – أقيمت مساء أمس السبت المباراة الخيرية الخاصة باللاعب على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع ، وبمشاركة عدد من النجوم المحليين والخليجين والعرب اللذين رافقوا طيلة مشواره الرياضي .وكان شوط المباراة الأول قد خصص لمشاركة رفقاء درب اللاعب من خلال ارتدائهم لشعاري الأهلي والإتحاد التي حملت عبارة ( ليلة وفاء الأستاذ ) وانتهى الشوط الأول بالتعادل الإيجابي بأربعة لمثلها سجل للنجوم التي شاركت بقميص الأهلي كلا من : القطري ماجد محمد ( هدفين ) حسين عبدالغني – أسامة المولد ، فيما سجل للنجوم التي ارتدت قميص الإتحاد كلا من : سعيد العويران – المغربي أحمد بهجا – حمزة إدريس –الإماراتي عمر عبدالرحمن .
وشهد المباراة الثاني مشاركة الفريق الأولمبي لناديي الأهلي والإتحاد ومثل الأهلي كلا من : سلطان الغامدي – عبدالاله بخاري – حامد الشريف –سعيد الربيعي – هاني دغريري – عبدالله المحمد – ريان الحربي – ريان الموسى – محمد الحارثي– جابر المباركي – راشد البيشي .
وكان الأمير فهد بن خالد قد سلم درع النادي بين شوطي المباراة لأسرة اللاعب الراحل محمد الخليوي كما قدم تبرعاً مالياً باسم النادي ، بينما قدم إدارة نادي الهلال مبلغ 200 ألف ريال لأسرة اللاعب ، فيما أعلن نادي الإتحاد عن التبرع بدخل مباراة كأس السوبر والتي ستجمعه بالفتح لاحقاً لصالح أسرة اللاعب .
وأكد الأمير فهد بن خالد أن تكريم محمد الخليوي هو واجب على كافة الرياضيين مشيراً إلى أنه لا يهم من بادر بإعلان الفكرة بل الأهم هو إقامة الحدث والوفاء لنجم كبير خدم الرياضة السعودية لسنوات طوال.
فيديو

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يأمر بعلاج طفلة إيرانية مصابة بالسرطان في المملكة

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بعلاج الطفلة مريم أحمد براوح من الجنسية الإيرانية والمصابة بمرض سرطان الأمعاء في مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.

وأمر الملك عبدالله بتسهيل إجراءات دخول الطفلة ووالديها إلى المملكة العربية السعودية وعلاجها على نفقة الدولة، انطلاقاً من الدور الإنساني للمملكة واهتمامه - حفظه الله - بالمسلمين أينما كانوا ومد يد العون لهم وتسخير إمكانات المملكة لخدمتهم. 





أعضاء شورى لـ عكاظ المشروعات الصحية والتعليمية والمتعثرة أهم القضايا
أمراء المناطق يناقشون اليوم في جدة موضوعات أمنية وتنموية هامة

فارس القحطاني، واس (الرياض) عكاظ (جازان)

صرح صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بأنه تقرر عقد الاجتماع العشرين لأصحاب السمو أمراء المناطق مساء اليوم الأحد في محافظة جدة.

وأوضح سموه أن الاجتماع سيناقش عدداً من الموضوعات ذات العلاقة بالقضايا الأمنية والتنموية في مختلف مناطق المملكة.

بدوره أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان لـ«عكاظ» أهمية هذا الاجتماع والموضوعات التي سيناقشها في كل ما يهم المناطق ومواطنيها من خدمات صحية وتعليمية وتنموية وأمنية وغيرها، مشددا على أنه سيعود بالنفع على أهالي المنطقة بإذن الله.

إلى ذلك أوضح عدد من أعضاء مجلس الشورى أن اجتماع أمراء المناطق الذي يعقد بشكل سنوي، اجتماع تنسيقي يطرح من خلاله احتياجات كل منطقة.

وقد تحدث لـ«عكاظ» عدد من الأعضاء في هذا الخصوص، وعن أهم الملفات التي سيتطرق لها الاجتماع من احتياجات على مستوى المملكة.

بداية يؤكد عضو مجلس الشورى الدكتور محمد آل ناجي أن تعثر تنفيذ المشاريع التنموية والحيوية في كل منطقة، من الموضوعات التي ينبغي ان تحظى بالاهتمام، ما ينعكس إيجاباً على نمو وتطور تلك المنطقة، فضلا عن مشاريع درء مخاطر السيول في العديد من المحافظات، التي اعتمد لها ميزانيات مخصصة ولم يتم تنفيذها في وقتها المحدد، متسائلا

عن المعوقات التي تحول دون تنفيذ تلك المشاريع، علماً بأن ميزانية الدولة العامة كانت من أضخم الميزانيات في تاريخ المملكة.

وتطرق عضو المجلس الدكتور محمد آل ناجي إلى المشاريع التعليمية والصحية المتعثرة، وحاجة المنطقة الجنوبية لتنفيذها نظراً لطبيعتها الوعرة، لاسيما أن بعض القرى والمحافظات تحتاج إلى مثل هذه المشروعات التطويرية ذات النفع العام التي سوف تساهم بشكل كبير في التخفيف من معاناة المواطنين الذين يضطرون لقطع مسافات كبيرة للحصول على الخدمات.

ومن جانبه أكد عضو مجلس الشورى الدكتور عبدالرحمن العطوي أن من ضمن المطالبات إكمال وتطوير الطرق التي تربط مناطق المملكة ببعضها البعض خصوصاً الطرق السريعة والرئيسية بين المدن وضرورة متابعة صيانتها وسرعة الانتهاء منها.

وطالب العطوي بتطوير بعض الطرق التي تحولت إلى مصائد للمركبات والمرتادين من حيث القيام بتوسعتها وتطويرها، إضافة إلى تطوير الاستراحات على الطرق وترقيتها إلى منتزهات تساهم في توفير سبل الراحة للمواطنين والمسافرين بين مدن المملكة، بالإضافة إلى حاجة عدد من المحافظات لمراكز إسعافات أولية وحدائق أحياء ومتنزهات.

ومن جانبه أكد عضو مجلس الشورى الدكتور محسن الحازمي على ضرورة متابعة تنفيذ المشاريع الصحية التي أعلنت عنها وزارة الصحة في مناطق المملكة والتي شملت إنشاء عدد من المدن الصحية والمستشفيات والمراكز الصحية في عدد من مناطق المملكة.

وطالب بأن تساهم كل منطقة في توفير الأراضي التي تتطلبها تلك المشاريع والعمل على الرقي بالجوانب الصحية والطبية وتقديم الخدمات الصحية بأعلى جودة وكفاءة للمواطنين في مناطقهم والسعي إلى ترقية عدد من المستشفيات في المملكة إلى مستشفيات مرجعية متخصصة تقدم الاستشارات الطبية للمستشفيات الأخرى.

وأضاف الحازمي أن الخدمات الصحية لا تنحصر في هذا الجانب، بل ينبغي العمل على توفير المستوصفات الصحية بمختلف فئاتها في القرى والهجر، مشيراً إلى ضرورة تفعيل الملف الصحي الإلكتروني الذي اقترح أن يرتبط بالشريحة الذكية في بطاقة الهوية الوطنية للمواطنين.




تنظمه جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام
أمير المدينة المنورة يرعى حفل اليتيم الأول الأربعاء المقبل



خالد السملق من "الاقتصادية الإلكترونية"

يرعى الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام حفل اليتيم الأول والذي تنظمه الجمعية مساء يوم الأربعاء المقبل 16 رمضان 1434هـ (24 يوليو / تموز 2013) بفندق المريديان بالمدينة المنورة.

وأعرب أمين عام الجمعية الدكتور عبدالمحسن الحربي عن خالص شكره وشكر مجلس إدارة الجمعية للأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز على حرصه الكبير الذي يوليه للجمعية ودعمه لأيتام منطقة المدينة المنورة، مؤكداً بأن هذا ليس بمستغرب على سموه الكريم الذي عُرف دعمه المتواصل لمشاريع الخير والعطاء في جميع المجالات وحدبه وحنوه على الضعيف والأرملة والمسكين في بلدة رسول الله صلى الله عليه وسلم، كما وجه الشكر لجميع المحسنين والداعمين لأيتام المدينة المنورة من الكفلاء الكرام ورجال الأعمال.



وأبان الدكتور عبدالمحسن الحربي بأن حفل اليتيم الأول يهدف لعرض الإنجازات وإبراز دور الجمعية في خدمة الأيتام إلى جانب استعراض برامجها وأنشطتها التي تستهدف أيتام منطقة المدينة المنورة، مضيفاً بأن الجمعية وضعت رسالة تسعى من خلالها لتقديم الرعاية الشاملة لأيتام وأرامل المدينة المنورة ومن في حكمهم لتوفير الحياة الكريمة لهم معيشياً وصحياً وتربوياً وتعليمياً وفق عمل مؤسساتي، والمشاركة في نفع المسلمين من خلال كوادر متميزة ومؤهلة في إطار عمل خيري حضاري، مبيناً بأن الجمعية تهدف لأن تكون أنموذج حضاري ريادي للعمل الخيري.



وأكد أمين عام الجمعية بأن الجمعية تتطلع لأن تحقق الريادة في العناية بشريحة الأيتام العزيزة على قلوبنا جميعاً وأن تعكس جهود الدولة المباركة في خدمة شرائح المجتمع كافة والرفع من معاناتهم وتحسين مستوى معيشتهم. يُشار إلى أن جمعية تكافل الخيرية لرعاية الأيتام بمنطقة المدينة المنورة ترعى أكثر من أربعة آلاف يتيم ويتيمة رعاية معيشية وصحية وتربوية وتعليمية، وتسعى لأن تكون نموذجاً يحتذى في العناية بأيتام المدينة في كافة حاجاتهم المعيشية والنفسية والتعليمية والتربوية.





«تعظيم القرآن».. من مشروع إلى مركز مستقل لخدمة كتاب الله

الدكتور عماد حافظ
٢٠١٣/٧/١٩ - العدد ٥٩٣

أدرجت مؤسسة المدينة المنورة الخيرية لتنمية المجتمع، مشروع تعظيم القرآن الكريم المندرج سابقاً تحت برامج ونشاطات الجامعة الإسلامية، إلى قائمتها، وأقرت تحويله بعد صدور التوجيهات الكريمة من مشروع إلى مركز مستقل يرأس مجلس إدارته الشيخ الدكتور عماد بن زهير حافظ.
وقال الدكتور عماد حافظ لـ» الشرق» إن المركز يقوم على رسالته السامية بنشر تعظيم القرآن الكريم، وتفعيل مقاصده وغاياته، وتتلخص رؤيته في تحقيق الارتقاء والتميز في تعظيم القرآن الكريم محلياً وعالمياً.
وأضاف إن إرادة الأخيار من علماء وخبراء المملكة، ورجالها الأجواد، واجتماع الكلمة، وتنامي الأفكار، وبذل الجهد والوقت في خدمة كتاب الله، كونت المركز بمؤسسة المدينة المنورة لتنمية المجتمع، مبيناً أن أهدافه تتمثل في إبراز مظاهر عظمة القرآن وفضله، وبيان وجوه إعجازه، وتنبيه الأمة بحقوقه، وواجباتها ومسؤولياتها تجاهه، وتبصير الناشئة بقدر القرآن الكريم، وتعزيز صلتهم به، وكذلك توعية المسلمين بخطر هجره، منوهاً بواجب الدفاع عن كتاب الله، والاهتمام به، والتخطيط الاستراتيجي للارتقاء بالدراسات القرآنية.
وذكر أن المركز يستهدف عديداً من الفئات يأتي في مقدمتها المؤسسات والمراكز العلمية القرآنية، والأساتذة والطلاب المتخصصين في الدراسات القرآنية، وكذلك مدارس تحفيظ القرآن الكريم الحكومية والأهلية، وأيضاً الإدارات الحكومية والجهات الأهلية ومؤسسات المجتمع المدني.
من جهة أخرى، يبحث المركز عن مساهمين من أهل الخير لوقفه الأول بالمدينة المنورة والمتمثل في برج يبعد عن المسجد النبوي الشريف بحوالي أربعة كيلومترات وتقدر قيمته بـ14 مليون ريال.





انخفاض إشغال فنادق المدينة إلى 70%.. واجتماع طارئ لتسويق القطاع

٢٠١٣/٧/١٩ - العدد ٥٩

أقلق تدني نسبة الإشغال إلى 70% عن العام الماضي، ملاك وأصحاب الفنادق في المدينة المنورة، مادفعهم إلى عقد اجتماع طارئ أمس، بدعوة من اللجنة السياحية في الغرفة، اتفقوا خلاله على ضرورة العمل باحترافية لإيجاد بدائل تسويقية، والتوجه إلى الحلول الجماعية لزيادة نسبة الإشغال الفندقي لحصيلة موسمية ( 8 أشهر ) تتجاوز إيراداتها 2 مليار ريال لنحو 223 فندقا و42 وحدة سكنية تضم أكثر من 50 ألف غرفة فندقية، من خلال تنشيط السياحة الداخلية واستقطاب الزوار والمعتمرين. واقترح عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة السياحية عبدالغني الأنصاري، ضرورة التسويق الجماعي واعتماد حملة إعلانية للتسويق، ترتيب قطاع الإيواء، تطوير الإدارة الفندقية، وضع خارطة زمنية للتوسعة يتم بموجبها تعامل قطاع الإيواء مع المجريات، وتنشيط السياحة الداخلية والخليجية، كما اقترح مروان حفظي عضو اللجنة السياحية، البحث عن آلية فاعلة من خلال الاتصال مع شركات السياحة والعمرة والطيران وتسويق هذه المفاهيم من خلالهم
وضم الاجتماع الطارئ بجانب ملاك ومديري الفنادق، قطاعات تجارية وصناعية أخرى جمع بينهم تدني الأرباح ولو بشكل غير مباشر كتأثير انخفاض نسب الإشغال على المحال التجارية وأسواق المواد الغذائية والملابس ووسائل النقل. تناول وطالب رجل الأعمال خالد الدقل بوضع خطط قصيرة المدى خلال رمضان وطويلة المدى تبدأ من مطلع العام المقبل، والتسويق لدول الخليج.
وأكد أمين عام الغرفة محمد الشريف، على ضرورة التركيز على السوق الداخلي مع الأخذ في الاعتبار أن تدني نسبة الإشغال سيستمر لمواسم قادمة نظرا لما تشهده مكة المكرمة والمدينة المنورة من أعمال توسعة مستمرة. ودعا إلى العمل على تغيير الصورة الذهنية السائدة حول غلاء أسعار الفنادق في المدينة المنورة من خلال الحملة الإعلانية والتسويقية مبديا استعداد الأمانة العامة لغرفة المدينة للإسهام في ذلك من خلال تفريغ سكرتارية لخدمة مرئيات هذا القطاع. وأبدى عبدالرحمن شمس عضو اللجنة السياحية استعداده لتقديم دراسة عن الحملة الإعلانية للتسويق خارج المملكة بالتواصل مع الشركات ذات العلاقة بعد أخذ مرئيات أصحاب الفنادق.




كشفهم الأمير!

كشفهم الأمير!
عبد الله منور الجميلي
الأحد 21/07/2013
كشفهم الأمير!مواطن بسيط في طيبة الطيبة ضاقت به الدنيا، والتهمه العطش بسبب الانقطاعات المتكررة لـ (ماء الحياة) عن بَـيْـتِـه!!
ذلك المسكين حَـفِـيَـت قدماه وهو يطارد إدارة المياه في المدينة ومواعيدها العرقوبية، وأعذارها الوهمية، وأضناه التعب وهو جَـاثِـم في طابور طويل ينتظر قطرة ماء!!
فما كان منه وهو في بحر متلاطم من الإحباط إلا أَنْ يَـكْـتُـبَ برقية لأمير المنطقة؛ ترسم معاناته لعل وعسى، اعتقد أن تلك البرقية كانت منه مجرد تنفيس، وتعزية للنفس!!
لكن ما هي إلا ساعات والمياه فجأة تتدفق إلى عروق حَـيّـه ومنزله، أعقبها مباشرة زيارة له من سمو أمير المنطقة الأمير فيصل بن سلمان عند الثالثة ظهراً، أكد فيها أنه جاء ليتأكد بنفسه من وصول الماء!!
هذا ما نقله تقريرٌ بثته صحيفة المدينة الأربعاء الماضي، ونقله بحِـرَفِـيّـة الزميل العزيز أحمد السالم.
فشكراً لـ (سمو الأمير) على تلك البادرة التي أسعدت المواطنين، ولكنها في المقابل أجزم أنه عَـكّـرَت صفو بعض المسئولين وكشفتهم أمام المواطنين!
فالعودة السريعة للمياه في ذلك الحَـيّ وتلك الزيارة الأميرية الكريمة عَـرّت الأعذار الواهية لمسئولي المياه في المدينة، الذين كانوا يتشدقون منذ سنوات بأن الانقطاعات سببها المَـصدر والتّـحْـلية في (ينبع)!!
فقد ظهرت الحقيقة فالعِـلّـة منهم وفيهم، وربما وراء الأكمة ما وراءها، وأن هناك حكايات تُرْسَـمُ خلف الكواليس، وصفقات تُـدار لصالح المتعهد الذي يخسر الملايين بعودة المياه إلى جريانها الطبيعي في شرايين المدينة النبوية!!
أيضاً تواضع الأمير وزيارته التفقديّـة كشفت بعض المسئولين الذين يسكنون مكاتبهم، وقالت لهم اهبطوا يا هؤلاء من أبراجكم العاجية وكراسيّـكم المخملية لتتلمسوا بأنفسكم نبض المواطن في طيبة، وما يعانيه من نقص الخدمات ولاسيما في الأحياء الغلبانة!!
وأخيراً أتوقع أنّ مركز البرقيات في المدينة المنورة يشهد هذه الأيام ازدحاماً وطوابير من المواطنين!! 





وافد عربي ينشل زوار “مركزية المدينة”


٢٠١٣/٧/٢٠ @ ١١:٠٠ م

قبض مركز شرطة المنطقة المركزية التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة على زائر مصري الجنسية سرق مبلغ ثلاثة آلاف ريال سعودي من مواطنة سعودية، و9500 جنيه مصري، من حقيبة مصري آخر عندما كان الأخير في استقبال الفندق لإنهاء إجراءاته.

وأوضح الناطق الإعلامي باسم شرطة المنطقة، العقيد فهد الغنام، أنَّه بالانتقال للفندق، وجمع المعلومات من قبل أفراد البحث بالمركز، شُوهد شخص يرتدي ثوباً أسود، وغترة بيضاء، وطاقية، واشتبهت الدوريات في وضعه، وبالتحري عنه اتضح أنه ليس من سكان الفندق.

وأضاف: تابع منسوبو بحث المركز المشتبه به للقبض عليه، وتبين أنه زائر مصري الجنسية -56 عاماً-، وبالتحقيق معه في بداية الأمر أنكر بشدة علاقته بالسرقة؛ لكن أثناء مواجهته بالأدلة المتوافرة لدينا اعترف بالسرقة.

وزاد الغنام، عثرت الجهات الأمنية أثناء تفتيش منزله الذي يقع خارج المنطقة المركزية، على ملابس كان يرتديها وقت السرقة، إلى جانب عددٍ من الجوالات، ومبلغ 7400 جنيه مصري.

ولفت إلى أنَّ المبلغ سُلِّم للمجني عليه، وصادق المتهم على اعترافه شرعاً، ولا تزال التحقيقات جارية معه.





تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية والغربية
"الأرصاد": استمرار الرياح المثيرة للأتربة على شرق المملكة ووسطها

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، استمرار نشاط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار مما يحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على شرق وأجزاءٍ من وسط المملكة تمتد حتى جنوب المملكة.

كما توقعت الرئاسة تكوُّن السُّحب الرُكاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية؛ تمتد حتى منطقة المدينة المنوّرة.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى، غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 45 كم/ساعة، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الشمالي، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج, بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر, وحالة البحر خفيف الموج.






«نصرة الأشقاء» تستكمل توزيع المساعدات الغذائية
35 ألف سلة رمضانية للاجئي الزعتري

لاجئون يتسلمون حصصهم من السلال الرمضانية. واس
«الاقتصادية» من الرياض

استكملت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء في سورية مراحل توزيع المساعدات الرمضانية داخل مخيم الزعتري والبالغة 35 ألف سلة رمضانية وُزعت على السوريين في المخيم واستهدفت 35 ألف أسرة، وذلك إنفاذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز وبإشراف مباشر من الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية المشرف العام على الحملات السعودية.

وقال مدير مكتب الحملة في الأردن سعد السويد "استكملت واحدة من بوادر الخير السعودية التي تسطر أسمى معاني الأخوة بين الشعبين السعودي والسوري حيث وُزعت 35 ألف سلة رمضانية استهدفت 35 ألف أسرة سورية في مخيم الزعتري".

وأضاف السويد أن مكتب الحملة في الأردن بصدد توزيع 15 ألف سلة رمضانية على 15 ألف أسرة سورية خارج مخيم الزعتري وذلك في باقي مناطق الأردن للمساعدة على تخفيف معاناتهم خاصةً في هذا الشهر الكريم، سائلاً الله - العلي القدير - أن يجعل هذه الأعمال خالصة لوجهه الكريم وأن يجزي المتبرعين بها خير الجزاء.





سماحة مفتي المملكة: أموال المعقبين "حرام" و"سحت".. ومهلة التصحيح "ابتليت" بهم



السبت, ۱۳ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

قال المفتي العام للمملكة؛ الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، إن مهلة تصحيح أوضاع العمالة الوافدة «ابتُليت» بـ«المعقبين» الذين أضروا العمالة بتحميلهم ما لا يطيقون، من خلال مساومتهم على البقاء في مقابل تحميلهم أموالاً طائلة وهم لم ينفقوا إلا القليل.

ووصف سماحته تلك الأموال التي يكتسبها المعقبون بـ«الحرام» و«السحت»، كونهم يأخذون أموالاً بغير حق.

وأكد آل الشيخ - وفقا لـ"الحياة" - خلال خطبة الجمعة أمس في جامع الإمام تركي بن عبدالله في الرياض، أن تلك الأعمال جعلت العمالة الوافدة «رهينة» بين تلاعب الكفلاء والمعقبين، في وقت تسعى الحكومة إلى تصحيح أوضاع العمالة وتنظيم الأمور، وأن هذا مقصد حسن وغاية نبيلة، المقصود منها المحافظة على حقوق العمالة.

وزاد: "أين الرحمة والإحسان والشفقة، فالعامل مسكين لا يملك الأموال فتكلفه ما لا يطيقه وتحمله ما يعجز عنه ظلماً وعدواناً، فيا أيها المعقب الذي يعقب أعمالاً سيئة وتتواطأ مع من تتواطأ معهم لتحمّل العامل تبعات وتفوز بهذه الأموال، تأخذونها تظنون أنها حلال ولكنها حرام وسحت عليكم، فأنتم أخذتموها بغير حق".





آل الشيخ: حث الخطباء للمصلين على الجهاد ليس ممنوعاً بل مطلوب ولكن تحت راية شرعية

قال وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف إن حث الخطباء للمصلين على الجهاد ليس ممنوعاً بل مطلوباً ومرغوباً فيه بشكل عام، كون الجهاد عبادة شرعية عظيمة مذكورة في القرآن والسنة.

وأضاف وفقا لصحيفة "الشرق" أن عددا من العلماء عدَّوا الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والجهاد الركن السادس من أركان الإسلام، مستدركاً بأن الجهاد لا يكون إلا تحت راية شرعية يأذن بها ولي الأمر.

ولفت آل الشيخ إلى أن الخطب السياسية والتطرق لشؤون دول خارجية أمر ليس من سياسة الوزارة ولم تعهده على خطباء المساجد، منوها إلى أن الوزارة لم تسجل أي ملاحظات جوهرية على الخطباء في هذا الخصوص حتى الآن وأن الوزارة ترشد وتبين وتنصح كل من يبتعد في خطبته عن حدود هذا الوطن.





مهندسون وفنيون وعمال في قائمة السوريين المبعدين من أراضي المملكة


السبت, ۱۳ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

كشفت مصادر أن قائمة السوريين الذين أبعدتهم المملكة من أراضيها، لم تقتصر على أطباء المستشفيات، بل تعدتهم إلى مهندسين وفنيين وعمال، بعد أن ثبتت ممارستهم لأنشطة ضد الثورة السورية من داخل أراضي المملكة.

وأوضحت المصادر بأن عمليات الإبعاد تمت في غضون الأشهر الماضية، تحديدًا بعد قرار طرد دبلوماسيين سوريين يعملون في جدة.

وبحسب ما أشارت إليه صحيفة "الوطن" فإن عددا من المواطنين السوريين الذين تم إبعادهم، كانوا على تنسيق مع سفارة دمشق لدى الرياض وقنصليتها في جدة، للترصد لمؤيدي الثورة السورية، وإيصال تقارير دورية للمسؤولين بالسفارة بذلك، لتتم معاقبتهم بمجرد بلوغهم المنافذ الحدودية، أو الانتقام من ذويهم الموجودين في سوريا.





560 مليون ريال تودع بحسابات المستفيدين في 18 رمضان
"الضمان" يستعد لصرف مساعدات مقطوعة لـ"35 ألف أسرة"

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 بدأت وزارة الشؤون الاجتماعية استعداداتها لصرف دفعةٍ جديدةٍ من المساعدات العاجلة للمستحقين من مستفيدي الضمان الاجتماعي وغيرهم ممن تنطبق عليهم الضوابط.

وتأتي تحركات الوزارة في هذا السياق ضمن التزامها بتطبيق برنامج "المساعدات الضمانية المقطوعة".

وعلمت "سبق" من مصادرها أن وكالة الضمان الاجتماعي تستعد لإيداع هذه الدفعة التي تصل قيمتها هذا الشهر إلى 560 مليون ريال، في الحسابات البنكية للمستحقين.

وسيبدأ إيداع هذه المبالغ في الحسابات ابتداءً من 18 رمضان الجاري، ومن المقرر أن تشمل الدفعة الجديدة من المساعدات 35 ألف أسرة من الأسر المستفيدة من البرنامج.





وزير التجارة يؤكد لرجال الأعمال.. تهيئة البيئة لتنظيم عمل الشركات العائلية وضمان استمراريتها

 
جانب من اللقاء
الرياض - الرياض

التقى وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بمكتبه أمس الأول رئيس وأعضاء لجنة الشركات العائلية بغرفة الرياض برئاسة عبدالله بن فهد العجلان، وبحضور عضو مجلس الإدارة ورئيس مجلس أمناء مركز الرياض لتنمية الأعمال الصغيرة والمتوسطة المهندس منصور الشثري، حيث تناول اللقاء التعريف بأهداف اللجنة ودورها ومهامها المناطة بها، والتي تشكلت بناء على الأمر السامي الكريم بتشكيل مراكز لدعم الشركات العائلية بالغرف التجارية.

وشكر الوزير غرفة الرياض على المبادرات التي تقوم بها في هذا الشأن، وأوضح أن من الأهمية بمكان أن تعمل الغرفة جنباً إلى جنب مع الوزارة لتهيئة البيئة المناسبة لتنظيم عمل الشركات العائلية وضمان استمراريتها مع توارث الأجيال، واستعرض اللقاء ابرز المعوقات التي تواجه المستثمرين من ملاك الشركات العائلية مثل العلاقة التعاقدية بين الشركاء - وميثاق العائلة، وآلية التخارج والانتخاب، وآليات حصر الملكية في الذرية.

وأشار الربيعة الى أن الوزارة تعمل حاليا على تسهيل كافة الإجراءات للمستثمرين وتحويلها الى تعاملات إلكترونية ووجه بالتنسيق فيما بين وكالة الأنظمة والإجراءات بالوزارة واللجنة، والرفع لمعاليه بالتوصيات لاتخاذ اللازم بشأنها.

وفي نهاية اللقاء شكر المهندس منصور الشثري عضو مجلس إدارة الغرفة وأعضاء اللجنة معاليه على حفاوة الاستقبال، وحرصه على تطوير قطاع الأعمال. وحضر اللقاء أعضاء لجنة الشركات العائلية بغرفة الرياض المهندس أسامة الزامل وعبدالعزيز السبيعي، والدكتور علاء ناجي وعبدالله التميمي.






تدشين برنامج "حافز2" لمن هم فوق 35 عامًا


أوضحت مصادر أنه سيتم إطلاق البرنامج الوطني لإعانة الباحثين عن العمل في مرحلته الثانية "حافز2"؛ وذلك لمن هم فوق 35 عامًا، حيث يتوقع صرف إعانات شهرية على مدى عام تبدأ من 1500 ريال، وتنتهي بـ 1000 ريال للأشهر الأربعة الأخيرة.

وبحسب "جوال منطقة الرياض"؛ فإنه تحدد صرف الإعانة على ثلاث مراحل خلال العام، بحيث يصرف للعاطلين من الجنسين مبلغ 1500 ريال خلال الأربعة أشهر الأولى، ومن ثم مبلغ 1250 ريال خلال الأربعة أشهر الثانية، وفي الأشهر الأربعة الأخيرة يتم صرف 1000 ريال لكل مستفيد من البرنامج.

ويتوقع أن يصدر قرارا بذلك خلال الأيام القليلة المقبلة ضمن حزمة قرارات أخرى تصب في صالح المواطن.





شاب سعودي يُؤسس أول مصنع بالشرق الأوسط لتحويل مخلفات النخيل إلى فحم عالي الجودة


أطلق شاب سعودي مشروعاً للاستفادة من مخلفات النخيل وذلك عن طريق إعادة تدويرها وتحويلها إلى منتجات من الفحم والحطب عالي الجودة، بدلاً من حرقها في المزارع بشكل يسبب تلوثاً للبيئة، وتعد هذه هي الخطوة الأولى من نوعها في على مستوى المملكة والشرق الأوسط.
وعن بداياته يقول الشاب مقبل الخلف، الفائز بجائزة الإبداع الصناعي التي نظمتها هيئة المدن الصناعية إضافة إلى مبلغ نصف مليون ريال من وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، إنه بدأ العمل بتجارة التمور قبل عدة سنوات، وكان يلاحظ أن مخلفات النخيل يتم رميها في الأرض أوحرقها في المزارع دون أن يستفاد منها، وأن ذلك دفعه للتفكير في كيفية الاستفادة منها، فقام بإنشاء مصنع (جوين) في مدينة الزلفى.
وأضاف، بأن التشغيل التجريبي للمصنع بدأ في 2010 واستطاع إنتاج 60 طناً من الحطب و 40 طناً من الفحم، باستخدام 190 طناً من مخلفات النخيل، موضحاً أن منتجاته تم توزيعها في السوق السعودي بأسعار تنافسية ومغرية. ويضيف بأنه يخطط أن يصل مشروعه (جوين) المحتضن ببرنامج بادر لحاضنات التقنية بمدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، إلى طاقته التشغيلية القصوى، ليصبح من الممكن إنتاج نحو 3500 طن من الفحم والحطب سنوياً.





ضمن المشروع التطويري لطائرات القوات الجوية الملكية السعودية
«السلام للطائرات» تعزز برنامجها الاقتصادي بتصنيع أول قطعة تركب على طائرات «إف - 15»

سعودي يعمل على تركيب إحدى القطع («الشرق الأوسط»)
الرياض: فتح الرحمن يوسف 
كشفت شركة «السلام» للطائرات، التي تعمل تحت مظلة برنامج التوازن الاقتصادي التابع لوزارة الدفاع السعودية أمس، عن تصنيع أول قطعة، يتم تركيبها على طائرات «إف - 15» التي تنتجها شركة «بوينغ»، أدخلت من خلالها مسارا جديدا في نشاطها.

ويأتي ذلك، ضمن المشروع التطويري لتحويل طائرات القوات الجوية الملكية السعودية، من طراز «إف 15 إس» إلى «إف - 15 إس إيه»، لتدخل مرحلة جديدة في تاريخها الممتد لربع قرن، ليواكب اتجاهها نحو تعزيز برنامجها الاقتصادي.

كما تزمع الشركة في التحضير لتوقيع اتفاقيات جديدة، ترفع بموجبها نسبة السعودة الحالية والبالغة 56 في المائة، إلى ما لا يقل عن 60 في المائة، تزامنا مع دخولها في عقودات تتصل بصناعة الطيران.

وفي هذا السياق، أوضح المهندس محمد نور فلاته، الرئيس التنفيذي لـ«السلام للطائرات» أن هذه المرحلة، تعد إيذانا بانتقال الشركة من مرحلة صيانة وعمرة الطائرات التجارية والعسكرية، إلى مرحلة نقل التقنية، في مجال تجميع أجزاء الطائرات العسكرية.

وتحضيرا لهذه المرحلة وفق فلاته، تم تشكيل فريق قيادي ووضع الخطط اللازمة لتنفيذ المشروع بما في ذلك الجانب التدريبي، الذي جرى بوتيرة مكثفة خارج السعودية، مبينا أن ذلك كان ضمن الإعدادات التي أعقبت توقيع العقد بين الجانبين، بالإضافة إلى التدريب بمقر الشركة بالرياض، في حين أنشئت فصول دراسية للتأكد من المهارات اللازمة لتنفيذ المشروع.

وقال: «مع تدشين أول استخدام لجهاز تجميع أجزاء الطائرات العسكرية، تكون السلام بدأت تطبيق المهارات والتدريب اللازم للتحقق من الإيفاء بالمتطلبات والمواصفات المتفق عليها لعمليات التجميع، وهذه من أهم الخطوات، حيث يتم التحقق من خلالها بأن عمليات التجميع الخاصة بالأجنحة والهيكل الأمامي للطائرة، يتم تطبيقها وفق المواصفات المطلوبة وبطريقة صحيحة».

وأضاف: «هذه هي المرة الأولى التي يتم فيها بالسعودية، مشروع بهذا المستوى بمجال صناعة الطيران، وإننا نتوقع بأن ذلك سيكون ركيزة لأعمال تجميع وتصنيع إضافية تأتي بالمزيد من الفرص الوظيفية للمواطن السعودي».

ولفت إلى أن هذا جزء من رؤية الشركة منذ تأسيسها قبل 25 عاما، مبينا أنه في الوقت الذي تقدم فيه الشركة أداء بمستوى عالمي في أنشطتها، فإنها تعمل على إضافة أعمال ذات قيمة عالية، تعزز من مكانتها وقدراتها الفنية.

يشار إلى أن شركة «السلام» للطائرات، وقعت في يونيو (حزيران) من عام 2012، اتفاقية مع شركة «بوينغ» منحت بموجبه الأخيرة، الأعمال الخاصة بتجميع الأجنحة ومقدمة الهيكل للطائرة المراد تطويرها إلى (إف - 15 إس إيه) إلى شركة «السلام» للطائرات، ومنذ ذلك التاريخ وعلى مدى 12 شهرا، دخل الجانبان في الإعداد المكثف لتدشين هذا العمل الجديد.





بنسبة زيادة بلغت 21% عن مستوياتها خلال عام 2012
استحواذات واندماجات سعودية بـ15.6 مليار ريال في 6 أشهر
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
 
عملات سعودية ورقية مختلفة الفئات

كشفت دراسة عن نشاط ملحوظ لسوق الاستحواذات والاندماجات في السوق السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري، ببلوغه 15.59 مليار ريال (4.16 مليار دولار)، عبر 22 صفقة.

وذكرت الدراسة التي أعدتها صحيفة الاقتصادية السعودية، أن سوق الاستحواذات والاندماجات في السعودية ارتفعت بنسبة 21 في المئة في النصف الأول من 2013، عن مستوياتها خلال عام 2012 كاملا حينما بلغت 12.4 مليار ريال.

وقاد قطاع الزراعة والصناعات الغذائية عمليات الاستحواذ من حيث العدد بست صفقات، قيمتها 1.7 مليار ريال، تلاه قطاع الإسمنت بثلاث صفقات لم يعلن عن قيمتها.

بينما تصدر قطاع الصناعات والبتروكيماويات من حيث قيمة الصفقات بـ 8.1 مليار ريال بصفقة اندماج واحدة تم الاتفاق المبدئي عليها مؤخرا بين شركتي الصحراء للبتروكيماويات وسبكيم العالمية السعوديتين.

وحل ثانيا من حيث القيمة في 2013، صفقة شركة البحري عبر استحواذها على شركة فيلا البحرية العالمية التابعة لأرامكو السعودية بنسبة 100 في المئة بقيمة 4.88 مليار ريال، لتكتمل الصفقة مطلع فبراير الماضي بعد الحصول على موافقة مجلس حماية المنافسة على دمج أسطولي الشركتين. كان قد تم توقيع الاتفاق على الاستحواذ خلال 2012.

وجاءت صفقة شركة عبدالقادر المهيدب وأولاده مع مجموعة صافولا في الترتيب الثالث بقيمة 357 مليون ريال، تبيع "صافولا" بموجبها أسهمها في كل من شركة صافولا للأغذية المحدودة والبالغة 10 في المئة، وشركة العزيزية بنده المتحدة (بطريقة مباشرة وغير مباشرة) والبالغة 18.6 في المئة.

وتم الإعلان عن قيمة 11 صفقة فقط من إجمالي 22 عملية استحواذ واندماج في 2013، فيما لم يُعلن عن الـ11 صفقة الباقية.

أما عام 2012، فكانت أكبر عملية استحواذ من شركة كوكاكولا بشراء 50 في المئة من شركة العوجان القابضة بقيمة 3.7 مليار ريال، تلاها زيادة مجموعة زين الكويتية ملكيتها في شركة زين السعودية من 25 في المئة إلى 37 في المئة بقيمة 2.8 مليار ريال بعد رفع رأسمال الشركة من ستة مليارات ريال إلى 10.8 مليار ريال، وتقسمت القيمة بين رسملة قرض بقيمة 400 مليون دولار، إضافة إلى المساهمة في اكتتاب زيادة رأس المال بقيمة 347 مليون دولار.

وجاءت مجموعة صافولا ثالثا من حيث قيمة الصفقات في العام الماضي، بعد أن رفعت حصتها في رأسمال شركة المراعي بنسبة 6.6 في المئة من 29.95 في المئة إلى 36.52 في المئة، بقيمة تقارب ملياري ريال.




تداول تعلن إدراج شركة الجزيرة تكافل تعاوني اليوم


أعلنت هيئة السوق المالية انه سوف يتم – إن شاء الله – اعتباراً من اليوم دراج و بدء تداول أسهم شركة الجزيرة تكافل تعاوني ضمن قطاع التأمين بالرمز 8012 ، على أن تكون نسبة التذبذب للسهم 10%.





«الداخلية» تحذر من التلاعب في أوزان الخبز

٢٠١٣/٧/٢١ - العدد ٥٩٥

دخلت وزارة الداخلية طرفاً لمواجهة التلاعب في أوزان وأسعار الخبز في مناطق المملكة، محذّرة من استمرار المشكلة التي وصلتها عبر بلاغات مواطنين في المحافظات رصدوا تلاعب مخابز في أسعار الخبز ومواصفاته.
وشدّدت الوزارة على تطبيق الأنظمة حيال المخالفين من قبل جهاز وزارة الشؤون البلدية بحسب اللوائح المنظمة لذلك.
ويأتي تحذير وزارة الداخلية ليكون الثاني من نوعه بعد تحذيرها الذي أصدرته في يوليو 2011 في مشكلة تكديس واحتكار ورفع أسعار الشعير التي انعكست -وقتهاـ على أسعار الماشية واللحوم والدواجن.

وفي تعميم اطلعت «الشرق» على نسخة منه أكدت الداخلية أن وزارة الشؤون البلدية والقروية تقوم بمهامها في متابعة الأسواق والتأكد من ثبات الأسعار والأوزان طبقاً لما جاء في محضر اللجنة المشكلة في وزارة التجارة والصناعة حيال وضع النسب الموزونة للخبز.
وحددت الوزارة وزن 640 جراماً من الخبز بسعر ريال واحد، مبينة أن التفاوت المسموح به يمكن أن يكون بأوزان قريبة من ذلك.
ونبّهت الوزارة على أنه لا توجد مبررات في الوقت الحاضر تدفع باتجاه تغيير الأسعار والمواصفات للخبز.

يجدر ذكره أن الفقرة 3/ 8 من المجموعة الثالثة للائحة الغرامات والجزاءات عن المخالفات البلدية الصادرة بقرار مجلس الوزراء رقم 218 في 6/8/1422هـ والتعليمات التنفيذية للائحة، تنصّ على تغريم المحلات المخالفة في أوزان الخبز غرامة لا تقل عن 500 ريال ولا تزيد عن 3000 ريال، وعند تكرار المخالفة تتضاعف الغرامة، ويجوز إغلاق المحل في حالة الاستمرار في تكرار المخالفة.
وتنطبق اللائحة على جميع أنواع الخبز التي لا تدخل ضمن قائمة الحلويات، بما في ذلك الصامولي والمفروق والخبز الإفرنجي والعربي الذي لا تدخله النكهات والمحلّيات.





ثلاثون تاجراً يحتكرون 45% من السلع الرئيسة في الأسواق

مواد غذائية داخل محل تجاري (الشرق)
٢٠١٣/٧/٢١ - العدد ٥٩٥

كشف رئيس المركز السعودي للدراسات والأبحاث ناصر القرعاوي لـ «الشرق»، أن ثلاثين تاجرا يحتكرون نحو 45% من السلع الرئيسة في السوق السعودية، وقال إن هناك من التجار من لديه أكثر من 35 ألف وكالة حصرية. وأشار إلى حزمة إصلاحات صدرت قبل سنتين لضبط أوضاع السوق، منها مكافحة الاحتكار وتطبيق نظام لمنعه، مؤكدا أن الاحتكار ملموس وواضح وهو السبب في ارتفاع الأسعار في جميع القطاعات والسلع الرئيسة، وضرب مثلا على ذلك بأن إحدى شركات السيارات تمتلك 54% من حجم سوق السيارات في المملكة، والقياس يسري على قطاعات أخرى. وأضاف القرعاوي أنه حينما انخفضت أسعار السيارات في العالم بعد الأزمة المالية العالمية، اجتمع تجار السيارات تحت مظلة غرفة جدة وبعلم من وزارة التجارة، وتم إصدار خطاب تضامني برفع الأسعار بدلا من تخفيضها أسوة بما حصل في أغلب دول العالم، وتم استغلال قطع الغيار في ذلك.

وفيما يتعلق بالمواد الغذائية التموينية، اعتبرها القرعاوي «السرطان المستمر» الذي لم تستطع وزارة التجارة أن تكافحه لأن الاحتكار فيه واضح سواء ما يتعلق بالسلع المستوردة أو المنتجة محليا، موضحا أن الوزارة قد تكون نجحت في ضبط بعض السلع مثل الإسمنت، أو حينما أرادت شركة الألبان أن ترفع الأسعارتصدت لها، ولكنها لم تتدخل في مسألة الألبان المجففة حينما تركت الأسعار تزيد إلى ثلاثة أضعاف خلال السنوات العشر الأخيرة. وطالب بإعادة النظر في جمعية حماية المستهلك بعدما أثبتت السنوات الماضية فشلها وعدم قدرتها في حماية الأسعار وتثبيتها على الأقل، إذ إنها ارتفعت تدريجيا حتى أصبح المواطن لا يعرف ماهي أسباب هذا الارتفاع، لأنه ليس هناك أسباب عالمية أو داخلية.

واقترح القرعاوي للقضاء على ظاهرة الاحتكار، إنشاء شركة مساهمة تمتلكها الدولة ويشترك فيها المواطنون وتقوم باستيراد السلع الرئيسة من الأسواق العالمية، معتبرا أن هذا التوجه من شأنه القضاء على كثير من الممارسات الاحتكارية، مضيفا أن الحل الرئيس يكمن في تطبيق نظام مكافحة الاحتكار. وشدد على أهمية تطبيق نظام التجارة العالمي في التجارة المحلية، وإعادة ترتيب أولويات السوق المحلية. وطالب وزارة التجارة وحماية المستهلك بالتحرك لضبط الأسعار في الأسواق، معربا عن أسفه أن حماية المستهلك لم تقم أي دعوى على أي شركة أو تاجر رغم الدعم الذي تحظى به.





أسر تسترجع قيمة استقدام خادمات إثيوبيات.. وعوائل تستعين بكاميرات مراقبة لتجنب جرائم القتل

٢٠١٣/٧/٢١ - العدد ٥٩٥

تباينت ردة فعل المواطنين بعد إعلان وزارة العمل قرارا بإيقاف الاستقدام من إثيوبيا، ففيما شهدت مكاتب الاستقدام تدفقاً لاسترجاع قيمة العقود المبرمة وإلغائها، مطالبين بضرورة إبعاد الخادمات وتسفيرهن، قرر آخرون الاستعانة بكاميرات خفية في زوايا المنزل لمراقبة تصرفات الخادمات على مدار الساعة، حتى أثناء وجودهم في المنزل، بينما فضلت أسر اصطحاب الخادمة إلى طبيب نفسي مختص للكشف عليها، والتأكد من سلامة قواها العقلية، غير أن آخرين اكتفوا بإخفاء الأدوات الحادة من المطبخ، ومحاولة إرضاء الخادمة بزيادة الراتب، أو هدية قيمة لعلها تردعها من تصرف غير مسؤول قد يطال أحد أفراد الأسرة. ويعد تأكيد جميع من أقدمن على الجرائم السابقة ضد الأطفال في المملكة من الإثيوبيات أنهن كن يحظين بمعاملة جيدة من الأسر، وإجماع الكفلاء أنهن كن يتصرفن بشكل طبيعي لا ينذر بنية ارتكاب جريمة. من جهته، أوضح البروفيسور طارق الحبيب أن هناك سبع إشارات لا يجب تجاهلها في حال ظهورها على الخادمة، إذ إنها تعد ناقوس خطر، وهي سرعة الغضب، والانعزال، والتحدث مع الذات، والضحك دون سبب، والتصرفات الغريبة، وانعدام النضج الانفعالي كالتكسير عند الغضب، والشك الوهمي، فغالباً ما ترفض مشاركة العائلة في الطعام ظناً منها بوجود سم في الأكل، أوتتحدث عن نوايا الخادمات الأخريات ضدها، أوضد الأسرة. وأكد الحبيب أن ما حدث في الجرائم السابقة يتخذ نمطاً متشابهاً، ألا وهو تكرار نوبات مفاجئة بدت واضحة في طريقة الاعتداء الذي قد يفسر في علم النفس بالذهان المتكرر، مشيراً إلى أن الإصابة بهذا المرض لا تعني إعفاءها من المسؤولية، مؤكداً أنه لا يظهر بشكل مفاجئ، بل تسبقه العلامات التي سبق ذكرها جميعها، أو بعضها.
وأوضح الحبيب أن إمكانية استجابة الخادمة لنداء خفي قد يفضي إلى القتل، مبيناً أن السبب ناتج عن تغيرات كيمائية في المخ لمسببات غير معروفة قد تدفع الشخص إلى قتل أمه وأبيه.
وشدد الحبيب على تجنب إخضاع الخادمة في المنزل إلى تقييم طبيب نفسي ما لم تظهر عليها عوارض مقلقة، أو إشارات لا يفسرها المنطق.





عمادات خدمة المجتمع بالجامعات تشرف على أول 6 أشهر
"الصحة": التدريب العملي لخريجي المعاهد سينظّم في 3 مناطق


عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
صرّح المتحدث الرسمي لوزارة الصحة الدكتور خالد مرغلاني، بأن التدريب خلال الأشهر الستة الأولى لخريجي المعاهد من حملة الدبلومات الصحية -التي أعلنت وزارة الخدمة المدنية عنها أمس الأول- سينظّم من خلال عمادات خدمة المجتمع في الجامعات.

وقال الدكتور "مرغلاني" عبر حسابه في موقع "تويتر": "التدريب للخريجين سيُجرى عبر ثلاث مناطق".

وكانت وزارة الخدمة المدنية قد كشفت أمس الأول عن أسماء خريجي الدبلومات الصحية والجهات الصحية التي وزّعت عليها.






وزارة العمل : قرار تأنيث محلات بيع المستلزمات النسائية إلزامي


أكدت وزارة العمل أن قصر العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية، قرار إلزامي وليس اختياريا كونه يأتي تنفيذا لأمر ملكي كريم.
وفيما انطلقت المرحلة الثانية من تنظيم عمل المرأة في محلات بيع المستلزمات النسائية، بينت الوزارة أن التوجيهات العامة لتنفيذ البرنامج أكدت على التوسع التدريجي في المستلزمات الواجب تأنيثها، وأهمية التعاون بين مؤسسات القطاع الحكومي ومؤسسات القطاع الخاص لتهيئة بيئة عمل آمنة للمرأة السعودية، كما حدد القرار المقصود في المستلزمات النسائية فساتين السهرة، فساتين العرائس، العباءات النسائية والاكسسوارات.
كما يمكن للمحلات التجارية التي تبيع المستلزمات النسائية الأخرى مثل الملابس الجاهزة والعطور والمجوهرات وغيرها، توظيف النساء إذا استوفت الشروط الواردة في القرار الأساسي.

وبينت أن النطاق المكاني للقرار يشمل المراكز التجارية المغلقة المولات وما في حكمها، والمحلات التجارية القائمة بذاتها في جميع مدن ومحافظات المملكة.
وشددت على أنه يجب على صاحب العمل إجراء ترتيبات مناسبة تضمن استقلالية القسم أو الأقسام التي تعمل بها النساء عن الأقسام الأخرى، بحيث تتيح هذه الاستقلالية القدرة على تحديد تواجد المتسوق الذي لا يرافق عائلته أو أي عامل في المحل من الأقسام الأخرى في مكان يفترض ألا يتواجد فيه، ومن هذه الترتيبات إذا كان القسم مخصصا للعوائل لا بد من وجود حاجز شفاف غير حاجب للرؤية وألا يقل طول الحاجز عن 160 سم مع توفير لوحة إرشادية بعبارة للعائلات فقط، وإذا كان القسم مخصصا للنساء فقط يجب حجب رؤية ما بداخله بالكامل مع توفير لوحة إرشادية بعبارة للنساء فقط.





بوادر أزمة شح عمالة قد توقف كثيرا من المشاريع
إلغاء 36% من سجلات المقاولات بعد مهلة التصحيح

عبدالرحمن المصباحي (جدة)

كشف لـ «عكاظ» عضو اللجنة الوطنية بمجالس الغرف السعودية المهندس رائد عقيلي أن أعداد سجلات المقاولات بالمملكة وصلت إلى 250 ألف سجل قبل مهلة تصحيح الأوضاع، وأن 90 ألفا من سجلات المقاولات تم إلغاؤها نتيجة المهلة، أي ما يقارب 36 في المئة، معظمها تعود لمؤسسات مقاولات صغرى.

وعن آثار هذا القرار على العمل في المشاريع القائمة، بين عقيلي أن معظم المشاريع الكبرى «تعطلت»، وهذا الذي سيعود أثره السلبي على المواطن ومالك المشروع والمقاول، منوها أنه في السابق كانت شركات المقاولات الكبرى تلجأ لتلك المؤسسات الصغرى لأخذ العمالة والاستفادة من المشاريع الضخمة التي ما زالت باقية حتى الآن، مضيفا أنه خلال تصحيح الأوضاع قام الكثيرون من أصحاب السجلات بعد إلغائها بترحيل عمالتهم إضافة لتوقف بعض العمالة عن العمل في مجال المقاولات لبقائهم في مهنهم المطابقة لمهنهم في الإقامة.

واعتبر عقيلي أن هناك بعض أعمال المقاولات تحتاج لمجهودات شاقة وليس حرفية، ولكن بعد الكثير من العمالة عنها بعد المهلة الأخيرة وهذا الذي أدى إلى تعطل معظم المشاريع في الوقت الراهن وسيرها ببطء شديد، مبديا تخوفه من تفاقم المشكلة في الفترة اللاحقة لأكثر مما هو عليه الآن، وخاصة بعد انتهاء مهلة تصحيح الأوضاع، . وعن إنشاء شركات لتأجير العمالة أوضح المهندس رائد أن شركات المقاولات في حاجة ماسة لها، ولكن يجب على تلك الشركات استدعاء عمالة «مهنية» تجيد أمور المقاولات، وليس مجرد عمالة لتأجيرها فقط. وأفصح العقيلي أن الخطة الخمسية التاسعة «الحالية» للمشاريع والتي بدأت منذ 2009م وستنتهي في 2014م كلفت قرابة تريليونا و400 مليار ريال، ولكن للأسف معظم تلك المشاريع حتى الآن «متعثرة» ولكنها ما زالت قائمة ولابد من تداركها، كاشفا عن أفق بوادر لأزمة شح عمالة لتنفيذ المشاريع الحالية ولابد من وجود حلول عاجلة لضمان عدم وجود نقص في سوق المقاولات كي يتم تدارك حدوث مالا يحمد عقباه.





لمخالفته أنظمة «التجارة» واحتمال تعرضه للغش..
التحذير من شراء الذهب الخالي من دمغة التاجر أو المصنع

 
سوق الذهب يعاني من القطع المغشوشة والتلاعب بالعيار والوزن
تبوك – إضاءة: نورة العطوي

كشف "عبد الغني المهنا " – تاجر مجوهرات وخبير في صناعة وتسويق الذهب – بأن الحملة التصحيحية لوزارتي الداخلية والعمل الخاصة بتنظيم الإقامة في السعودية ألقت بظلالها على سوق الذهب السعودي وذلك بحمايته من العمالة الوافدة المتسيبة التي تدير الورش غير النظامية في مناطق بعيدة عن الأنظار.

مبينا أن تلك العمالة الخفية هي من أوجدت حالات الغش والتلاعب في سوق الذهب السعودي من خلال تصنيع القطع المغشوشة والتلاعب بعيار ووزن الذهب وختمه بأختام مزيفة.

وفي ذات السياق أكد على أن المتضرر الأول من عدم وجود الختم في الذهب هو المستهلك الذي يرى أن هذا المعدن هو الملاذ السريع والوحيد عند أي أزمة اقتصادية لكنه يكتشف عند رغبته بالبيع بأن ما يدخره من ذهب يكون مغشوشا أو غير مطابق للمواصفات المذكورة في وصل الشراء.

ومن هنا يشدد على أهمية تأكد المستهلك من وجود ختم العيار وكذلك ختم وشعار المصنع والتي تحفظ حقوقه حتى وإن كان بعد 10 سنوات .

لافتاً في الوقت ذاته إلى أن أنظمة وزارة التجارة لسوق الذهب بالمملكة تتمتع بمرونة عالية تعزز ثقة وارتياح المستهلك المحلي والأجنبي بمنتجاته المعروضة من المصانع السعودية والتي تشتهر بجودتها محليا وعالميا وذلك من خلال فرض ختم شعار لكل مصنع أو ورشة مسجلة بوزارة التجارة على أن تكون كل منتجات المصنع مختومة بالشعار المرخص وهذا ما يسهل الوصول إلى المصنع المسؤول عن أي قطعة ذهبية يثبت وجود التلاعب بعيارها كما أشار إلى وجود العقوبات الرادعة والصارمة لكل من يحاول التلاعب في عيار الذهب.

متمنياً الشراء فقط من المحلات المعروفة والعريقة بالمنطقة وكذلك عدم شراء الذهب الذي لا يحمل دمغة التاجر أو المصنع.

كما أكد تاجر الذهب والمجوهرات السيد محمد المحيسن والخبير في هذا المجال على من يرغب شراء الذهب والمجوهرات أن يذهب لبيوت المجوهرات المعروفة، والتي لها مدد وخبرة طويلة في هذا المجال وان يحرص على وجود الختم (الدمغة) والتي تتكون من ختم لعيار الذهب مع ختم باسم المصنع أو المورد والتي بها يضمن المستهلك حقوقه حتى وأن فقد أصل فاتورة الشراء، لأن الختم يحتوي على جميع المعلومات المطلوبة لضمان حقوقه من الغش والتدليس.

كما أن الأنظمة المتبعة في المملكة هي من أفضل الأنظمة التي تحقق التوازن بين المستهلك والتاجر لضمان عدم التلاعب في عيارات الذهب أو جودته.

وعن تواجد الغش أو التلاعب في السوق السعودي أكد المحيسن أن هذا الموضوع موجود في نطاق ضيق جداً ويتمركز في بعض القرى أو الأسماء غير المعروفة والتي تبعد عين الرقيب عليها.

كما أكد المحيسن أن العلاقة بين تاجر المجوهرات والمستهلك هي علاقة أكبر من علاقة بائع ومشترٍ، حيث إن تاجر الذهب والمجوهرات يعتبر كالمستشار الاستثماري لهم، حيث إن من أهم واجباته هو تقديم النصح في كل عملية شراء.




العنزي لـ عكاظ :
عمل المرأة في «الهيئة» تحت الدراسة
خالد الجابري (المدينة المنورة)

تدرس الرئاسة العامة لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر توظيف المرأة والاستفادة منها في إيصال رسالة الهيئة إلى جميع شرائح المجتمع.

أوضح ذلك لـ«عكاظ» مدير عام فرع الهيئة في منطقة المدينة المنورة الشيخ سليمان العنزي، مبينا أن عمل المرأه في الهيئة تحت الدراسة، وأنهم حريصون على تطوير عملها في إطار الانظمة والتعليمات المنظمة لعمل الهيئه ووفق الاحتياجات الواقعية.

وعن التعاون مع الجهات الحكومية ذات العلاقة، قال «يحرص المسؤولون في الرئاسة العامه لهيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر على مبدأ التعاون المشترك بين الرئاسة والجهات الحكومية ذات العلاقه في كل ما يخدم المصلحة العامة والخاصة وخدمة الزائر والحاج في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وفرع الرئاسة في المدينة يشكل منظومة متكاملة مع الجهات الحكومية الأخرى العاملة في مجال خدمة ضيوف الرحمن وزوار مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم لإبراز الصورة المشرفة لبلاد الحرمين الشريفين».





"العدل": أكثر من 30 ألف صك طلاق وخلع وفسخ بين السعوديين خلال العام الماضي

كشفت وزارة العدل عن بلوغ عدد صكوك الطلاق والخلع والفسخ فيعام 1433هـ (34490) صكاً، بمعدل 96 صكاً يومياً من أصل (160371) عقد نكاح.

وأضافت أن عدد صكوك الطلاق والخلع والفسخ للسعوديين بلغ (30615) صكاً فيما بلغت الصكوك الصادرة لسعودي وغير سعودي أو أطراف غير سعودية (3875) صكاً، مشيرة إلى أن نسبة الطلاق والخلع والفسخ بين الأطراف السعوديين بلغت 19% من نسبة عقود النكاح.

وعزت الوزارة هذه النسبة التي أمّلت أن تكون أقل إلى أمور عدة، منها غياب الدورات التأهيلية الإلزامية لما يسمى برخصة قيادة الأسرة، كما أكدت أن العمل المؤسسي لدور مراكز الصلح بعد صدور تنظيمها لا يزال في بداياته مع ما قامت به مكاتب الصلح من جهد مشكور.

ولفتت الوزارة إلى أن هذه النسبة تعتبر جيدة بالنظر إلى المقارنات الدولية مع الأخذ في الاعتبار أن عدداً من العلاقات الأسرية في كثير من الدول غير موثق.





سكان العاصمة يترقبون إعلان "الائتلاف" الفائز بالتنفيذ
بالصور.. "مترو الرياض"أهم وسائط النقل التي ستحل أزمة المرور

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
يترقب سكان العاصمة بشغف إعلان الائتلاف الفائز بتنفيذ مشروع مترو الرياض، بعد أن انحصرت المنافسة بين ثلاثة ائتلافات عظمى، هي "فاست " و"باكس" و"الرياض نيوموبيلتي"، التي تشكلت من 20 شركة عالمية كبرى، تنتمي لـ 11 دولة من مختلف قارات العالم، وشاركت في تنفيذ أشهر شبكات القطارات والمترو في كبرى مدن العالم.

ويجزم المراقبون أن المترو، أو "معجزة الصحراء"، أحد أهم وسائط النقل التي ستحل أزمة الكثافة المرورية، وسيعيد القاعدة المعروفة بمدينة الرياض إلى مكانها الصحيح، وهي أن "السرعة تقاس بالمسافة" بدلاً من شذوذها وتحريفها بأن السرعة في مدينة الرياض تقاس بالزمن.

ويتكون "معجزة الصحراء" من ستة محاور رئيسية بطول إجمالي يبلغ 176 كيلومتراً و85 محطة، تغطي معظم المناطق ذات الكثافة السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والتعليمية والصحية، وترتبط بمطار الملك خالد الدولي ومركز الملك عبدالله المالي والجامعات الكبرى ووسط المدينة ومركز النقل العام.

وعُقد حديثاً اجتماع يخص مشروع النقل العام بمدينة الرياض "القطار والحافلات"، بحضور أمير منطقة الرياض رئيس الهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز، واتُّخذت مجموعة من القرارات بشأن عدد من عناصره، شملت: نزع ملكية العقارات الخاصة لصالح تنفيذ المشروع، تزويد المشروع بالتغذية الكهربائية، ترسية عقود تصميم المحطات الرئيسية وترسية عقد تصميم وإعداد وثائق التنفيذ لمبنى مركز التحكم والتشغيل لنظام النقل العام بمدينة الرياض.

وكان رئيس مركز المشاريع والتخطيط بالهيئة العليا لتطوير منطقة الرياض، المهندس إبراهيم بن محمد السلطان، قد أدلى بتصريحات صحفية ذكر فيها أسماء الائتلافات المتنافسة في تنفيذ مشروع "مترو الرياض".

وأوضح "السلطان" أن كل ائتلاف يضم شركات متخصصة في مختلف مجالات أعمال المشروع، بما يشمل أعمال: تصنيع القطارات، حفر أنفاق المترو، الأعمال المدنية وأعمال الجسور والأنفاق، نُظُم التحكم والتشغيل، الأعمال الميكانيكية والكهربائية، أعمال التصميم والإدارة للمشاريع الكبرى.

والائتلافات الثلاثة التي تقدمت بعروضها للمنافسة على تنفيذ المشروع تتكون مما يأتي:

1. ائتلاف "فاست" المكون من: شركة ألستوم ترانسبورت لتصنيع القطارات (فرنسا)- شركة "إف سي سي كونستركسيون" (إسبانيا) قائد الائتلاف- شركة سامسونج سي آند تي كوربوريشن (كوريا)- شركة ألباين (النمسا)- شركة ستركتون سيفيل (هولندا)- شركة سيتيك (فرنسا)- شركة تكنيكا أي برويكتوس (إسبانيا).

2. ائتلاف "باكس" المكون من: شركة سيمنس لتصنيع القطارات (ألمانيا)- ركة بكتل (الولايات المتحدة الأمريكية) قائد الائتلاف- شركة المباني مقاولون عامون (السعودية)- شركة إيكوم "الولايات المتحدة"- شركة اتحاد المقاولين "السعودية".

3. ائتلاف "الرياض نيوموبيليتي" المكون من شركة أنسالدو بريدا لتصنيع القطارات (إيطاليا)- شركة "أنسالدو إس تي إس" لتصنيع أنظمة التحكم (إيطاليا) قائد الائتلاف- شركة "إمبريجيلو" (إيطاليا)- شركة "لارسين وتويرو" (الهند)- شركة نسما وشركاؤهم (السعودية)- شركة هايدر للاستشارات (بريطانيا)- شركة إيدوم (إسبانيا)- شركة وورلي بارسونز العربية المحدودة (السعودية). 










الدفاع المدني: إسعاف 971 حالة في الحرم المكي في أول أسبوع من رمضان

نشرت المديرية العامة للدفاع المدني 3000 مسعف على 56 موقعا داخل أروقة الحرم المكي الشريف وفي ساحاته الخارجية؛ لتقديم الخدمات الإسعافية للزوار والمعتمرين من خلال خطة انتشار متكاملة..

وأوضح قائد قوة الدفاع المدني لدعم الحرم أن الوحدات وفرق الإنقاذ والإسعام مجهزة بالنقالات وأسطوانات الأكسجين، وجميع مستلزمات الإخلاء الطبي.

وبين العقيد سعد غرم الله الغامدي أنه الفرق مستعدة تماما ومدعومة بسيارات إسعاف مجهزة بالكامل وأطباء متخصصين في طب الطوارئ.

وأفاد العقيد الغامدي أن فرقه أسعفت خلال الأسبوع الأول من رمضان 971 حالة، موضحا أن أغلب الحالات بسبب الإرهاق الشديد.





في تجاوب سريع مع ما نشرته "سبق" من تفاصيل الاصطدام
أمير تبوك يوجّه بشراء سيارة لصاحب المركبة المتضررة في حادث "الإبل"

بدر الجبل- سبق- تيماء:
وجَّه أمير منطقة تبوك فهد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود، محافظ تيماء اليوم بزيارة ثلاثة وافدين منوّمين بالمستشفى، نشرت "سبق" أمس تفاصيل تعرُّض مركبتهم لحادث تصادم مع ستة إبل.

وأوصى الأمير "فهد" محافظ تيماء بشراء سيارة جديدة عوضاً عن السيارة المتضررة في الحادث، وذلك تجاوباً مع الحادث الذي أسفر عن إصابة الوافدين الثلاثة بإصابات متوسطة.

وقال محافظ تيماء سلطان آل سلطان لـ"سبق": "استجابة لما نُشِر في "سبق" فجر اليوم عن الحادث؛ وجّهني أمير تبوك بزيارة المقيمين الثلاثة بالمستشفى؛ للاطمئنان عليهم وتلمُّس حاجتهم، وأمر بشراء سيارة جديدة لصاحب السيارة المتضررة في الحادث الذي وقع مساء أمس الجمعة".

وحرصت "سبق" على زيارة الوافدين الثلاثة المنومين بمستشفى تيماء العام، والذين عبَّروا عن عظيم شكرهم للموقف الإنساني من الأمير "فهد".

وقال قائد السيارة جاهد محمد علي لـ"سبق": "أتقدم بالشكر الجزيل للأمير فهد آل سعود والحمد لله أنا بصحة جيدة وأشكره جداً على هديته التي قدمها لي وأسال الله تعالى أن يحفظ المملكة العربية والسعودية".

وجاء هذا التجاوب الإنساني حرصاً من أمير تبوك على متابعة أحوال المواطنين والمقيمين في المنطقة.

وعلمت "سبق" أن الأمير "فهد" وجّه أيضاً بمتابعة حالة المصابين الصحية، ونقلهم إلى تبوك متى ما استدعت حالتهم ذلك الإجراء.

ونشرت "سبق" خبر حادث وقع مساء أمس الجمعة على طريق العلا-الجهراء، حيث وقع اصطدام لمركبة ثلاثة وافدين -من الجنسية الباكستانية- بستة من الإبل.

وتعاملت مع الحادث فرقتان من الهلال الأحمر بمركز الجهراء وتيماء، وجرى نقل المصابين لمستشفى تيماء العام، ووُصِفت إصاباتهم بالمتوسطة.






اطمأن على صحتها بعد أن تكفل بمصاريف علاجها
محمد بن زايد يزور "نورة" السعودية في مستشفى ويلينجتون بـ"لندن"


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 زار الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، الفتاة السعودية "نورة" التي تعاني تقوّس عظامها والمنومة في مستشفى ويلينجتون في لندن لاستكمال مراحل علاجها، بعد أن تكفل في شهر ربيع الآخر الماضي بجميع تكاليف نقلها من السعودية وعلاجها في العاصمة البريطانية ومصروفات مرافقيها، تفاعلاً مع مناشدة أسرتها التي نشرتها "سبق" في شهر شعبان العام الماضي.



وجاءت زيارة الشيخ محمد خلال زيارته لشيخة إماراتية منومة داخل المستشفى اللندني، حيث توجّه للفتاة السعودية "نورة" والتقى شقيقها واطمأن على صحتها مشدداً على الاهتمام بها ومستفسراً عن أي نواقص تحتاج إليها أو مرافقيها "والدتها وشقيقها".



وجدد شقيق "نورة" في اتصال هاتفي مع "سبق" شكره للشيخ محمد بن زايد، وصحيفة "سبق" على اهتمامهم، وإسهاماتهم في علاج شقيقته مؤكداً أنها في مرحلة العلاج الطبيعي حالياً وحالتها في تحسن بفضل الله تعالى.



و"نورة" "18 عاماً" مصابة بتقوّس في عظامها يهدد حياتها؛ كون عظام القفص الصدري لم يعد يفصلها عن القلب سوى سنتيمترات قليلة، حتى تحولت من حامٍ للقلب إلى "مهددة" له.



وتعاني "نورة" إعاقة كاملة، وأُدخلت مركز التأهيل الشامل في المجمعة قبل نحو عشر سنوات، ولم تكن تعاني تقوّس العظام، وكانت معاناتها فقط تتلخص في إعاقة كاملة في المخ والأعصاب.



لكنها بدأت منذ ثلاث سنوات تعاني تقوُّس العظام، الذي أثّر فيها بشكلٍ كامل، وأشار الأطباء إلى أن إشكالية تقوّس العظام جاءت نتيجة إهمال العلاج الطبيعي الذي من المفترض أن يقدَّم لها.





السديس : إنجاز 95% من المطاف المعلق .. وتشغيله سيتم خلال أيام



(أنحاء) – متابعات : ــ

أكد الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي,الشيخ عبد الرحمن السديس أنه تم إنجاز نحو 95% من مشروع المطاف المعلق ولم يتبق منه سوى بعض اللمسات النهائية، ليكون بعدها جاهزاً لاستيعاب الطائفين وفق ما هو مخطط له.

وأضاف السديس بأن الطاقة الاستيعابية للمطاف المؤقت المخصص لذوي الاحتياجات الخاصة تصل إلى 1500 طائف في الساعة، ويعمل على الفصل بين حركة ذوي الاحتياجات الخاصة طول فترة تنفيذ المشروع، بعد أن تم تصميمه على شكل حلقة دائرية محاذية للرواق القديم، مبيناً أنه يشرف على الكعبة بعرض 12 متر وبارتفاع 13 متر.

من جانبه، قال مسؤول بالشركة المنفذة للمشروع إنه من المتوقع الانتهاء من تنفيذ أعمال المطاف المعلق وبدء تشغيله خلال الأيام القليلة القادمة، مشيراً إلى مضاعفة أعداد العاملين في المشروع لسرعة الإنجاز ، وذلك حسب “عكاظ”.





جازان: مواطنة سبعينية مصابة بالقلب تختتم حفظ القرآن كاملاً



تمكنت مواطنة في العقد الثامن من عمرها بإحدى قرى جازان من ختم حفظ القرآن كاملاً بعد ما يقارب الـ 5 سنوات من التردد على حلقات القرآن بأحد مساجد القرية.

وقال موسى محرق مدير الإعلام بجامعة جازان وابن السيدة هدية بنت أحمد ‏محرق النعمي إن أمه تعاني من مرض القلب ‏ونصحها الأطباء بعدم إجهاد نفسها أو القيام بأي مجهود ‏شاق، كون ذلك يؤدي إلى ضيق في التنفس ‏وظهور الإعياء عليها.

ولفت بحسب صحيفة "المناطق" إلى أن أمه رغم ذلك كانت مصممة ‏على الحضور لحلقات القرآن مع صديقاتها مهما كانت ‏الظروف أو الارتباطات، كما كانت تتواصل مع صديقاتها ‏بالجوال للحضور، موضحاً أنه كان يتوقع أنها تحضر حلقات ‏القرآن لقراءته وليس لحفظه نظراً لكبر سنها وإصابتها بمرض القلب.

وذكر أنها كانت مفاجأة بالنسبة له أن تختتم والدته القرآن الكريم، ‏وأكد أن ذلك دليل على عزيمتها، كاشفا أن حلقة القرآن قامت بعمل حفل كبير ‏لها ولزميلاتها بحضور عدد كبير من نساء القرية وبنات ‏الحافظات وكتابة اسمها على إحدى اللوحات وتعليقها بمدخل ‏بلدة الظبية‎.





قراصنة يخترقون "تانجو" ويهددون 5 ملايين عميل بالسعودية
"جيش بشار" استطاع الحصول على 1.5 تيرابايت من ملفات الصوت والفيديو
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
تطبيق "تانجو" الشهير وصل عدد مستخدميه حول العالم إلى 100 مليون

استطاعت مجموعة من القراصنة عبر الإنترنت اختراق شبكة التواصل الاجتماعية "تانجو" والوصول إلى أكثر من 1500 جيجابايت من ملفات الصوت والفيديو تعود لملايين المستخدمين في برنامج التطبيق الشهير، الذي وصل عدد مستخدميه مؤخراً إلى 100 مليون، الأمر الذي بات يهدد مستخدمي التطبيق في السعودية، الذين تتجاوز أعدادهم 4.8 مليون مستخدم، حسب إحصائيات التحميل في المتاجر الإلكترونية وجوجل "تريند" للتطبيقات.

وذكرت صحيفة الاقتصادية السعودية أن مجموعة "الجيش السوري الإلكتروني" التابع لنظام بشار الأسد في سوريا أعلنت عن تمكنها من اختراق موقع وقواعد بيانات خدمة "تانجو" Tango.

وقال الجيش في منشور له على موقعه إن قيادته نجحت في اختراق قواعد بيانات موقع Tango للمكالمات الصوتية والفيديو على الأجهزة الذكية والحاسبات، التي تحتوي على مئات الملايين من أرقام الهواتف وأسماء أصحابها بالإضافة لملايين حسابات الجيميل ومعلومات شخصية خاصة بالمشتركين.

وأضاف الجيش السوري الإلكتروني أنه تمكن من الحصول على ما يُعرف بـ "سجلات المحادثات" في الخدمة، مشيراً إلى أن حجم قواعد البيانات المسحوبة وصل إلى أكثر من 1.5 تيرابايت.

وهددت مجموعة القراصنة المعروفة مؤخراً لاختراقها الكثير من الحسابات في شبكات ووسائل التواصل الاجتماعي، بتسليم جزء كبير من المعلومات، التي تم تحميلها للحكومة السورية، وذلك بعد معالجتها.

وقد نشر موقع الجيش الإلكتروني الحر عددا من "أسماء المستخدمين" وعددا من الإثباتات، التي تؤكد ولوجها لقواعد البيانات، ولم تذكر ما إذا كانت تلك البيانات تخص مستخدمي دولة أو لا.

وكان "الجيش السوري الإلكتروني" قد قام خلال الأشهر الماضية باختراق مواقع لمؤسسات إعلامية شهيرة وحساباتها في الشبكات الاجتماعية مثل حساب قناة ITV البريطانية على موقعي التواصل الاجتماعي "تويتر"، و"فيسبوك"، واختراق حسابات تابعة لصحيفة "ديلي تلغراف" البريطانية واختراق موقع صحيفة "فاينانشيال تايمز" وحسابها في "تويتر".

أكد مختصون أنه لو استطاع القراصنة الحصول على 1.5 تيرابايت من البيانات الخاصة بالمستخدمين، فهذا يعني أنها استطاعت الوصول لأسماء حسابات أكثر من75 مليون مستخدم، نظرا لأن كل حساب log يخص المستخدم الواحد لا يتجاوز 5 كيلوبايت.

وأوضح بعضهم أن تأكيدات القراصنة توضح حصولهم على ملفات صوت وفيديو وتسجيل للمحادثات، هذا يعني أن الحسابات التي تم اختراقها قد تنخفض عن 75 مليون مستخدم، كون تسجيل ملف فيديو تانجو لمدة 24 ساعة يصل إلى 16 ميجا.





“الزراعة” توقع سعودياً على بياض .. و”الإدارية” تكشف “التزوير”
بتاريخ يوليو 21, 2013 


(أنحاء) – متابعات : ــ

ألغت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة غرامة قيمتها 15 ألف ريال فرضتها وزارة الزراعة على مواطن، وذلك بعدما اكتشفت الأدلة الجنائية، بناء على طلب المحكمة، تلاعبا في محضر الضبط.

ووفقا لصك الحكم فإن المحضر كتب بمداد واحد تضمن ضرورة مراجعة الزراعة، إلا أن عبارة جديدة أضيفت إلى المحضر، وعليه حكمت الدائرة بإلغاء المحضر ، وذلك حسب “الوطن”.

من جانبه، اتهم المواطن “الزراعة” بفبركة المحضر من أجل تغريمه. وقال إنه التقى بموظفي مراقبة المراعي التابعين لوزارة الزراعة، وطلبوا منه التوقيع على إبلاغه بمراجعة فرع الزراعة، وأنه وقع على ورقة “بياض”، ثم فوجئ بعد ذلك بقرار تغريمه، مما حدا به إلى رفع الدعوى.

وستزور جهات التحقيق خلال أيام فرع “زراعة” الكامل لبحث حيثيات “تزوير” المحضر، في حين رفض رئيس الفرع غلاب السلمي التعليق على القضية.






مرضى يتعاطون "الحشيش" داخل مجمع الأمل بالرياض



الأحد, ۱٤ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

رصد مجمع الأمل للصحة النفسية في الرياض تعاطي مريضين منومين بالمجمع لمادة الحشيش المخدر داخل المجمع قبيل دخول شهر رمضان بأيام، وذلك بعد إجراء التحاليل الطبية لهم.

ولفت مصدر داخل المجمع وفقًا لصحيفة "الحياة" إلى أن إدارة المجمع سبق أن رصدت قبل فترة حمل أحد الزوار "ورق شام" أثناء الزيارة الاستثنائية لأحد المرضى، وأن إدارة المجمع أجرت تحاليل طبية للمريض الذي كان الزائر ينوي الذهاب إليه، وتبين لاحقاً أن عينة التحليل أكدت تعاطيه مادة الحشيش داخل المجمع.

وأوضح أن المريض أقر باستخدامه الحشيش داخل المجمع وأن إدارة المجمع فتحت تحقيقاً مع المريض لمعرفة كيفية وصول الحشيش إليه داخل المجمع، لافتاً إلى أن الإدارة أوقفت على الفور الأنشطة الخارجية للمريض ومنع الزيارات عنه، إضافة إلى إيقاف إجرائه لأية اتصالات.





فصلت الشؤون الاسلامية 3500 إمام متشدد خلال الأعوام العشرة الماضية

09-13-1434 11:27أزد - حسن الشهري:
كشف تقرير حكومي أمريكي أن وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد فصلت نحو 3500 إمام من عملهم خلال الفترة من 2003 حتى حينه، بعد إخفاق لجنة تابعة للوزارة في إقناعهم بالعدول عن طريقة تفكيرهم ودعوتهم إلى آيديولوجيات متشددة.

وأوضح التقرير وفقا لصحيفة "الحياة" أن الوزارة لم تفصل أي إمام ينتهج تلك الأفكار المتشددة خلال عام 2012 وأنها رصدت مواقع ومنتديات لمتطرفين على شبكة الإنترنت أُدرجت عليها حجج مضادة.

ولفت إلى أن وزارة الشؤون الإسلامية تواصل مراقبة المواد التعليمية المستخدمة في المخيمات الصيفية الدينية للحيلولة دون تعليم الأحداث الآيديولوجيات المتطرفة.

من جانبه، نفى وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور توفيق السديري أن يكون فصل الـ3500 إمام فقط لآرائهم المتشددة.

وأفاد بأن هناك أسباباً أخرى منها الغياب والانقطاع عن العمل أو المخالفات الإدارية المتكررة وعدم إتقان القراءة أو الحفظ، إضافة إلى أنه قد يكون من الأسباب بعض الممارسات الخاطئة المبنية على أفكار غير صحيحة، مشيراً إلى أن الوزارة لا تلجأ إلى الفصل إلا بعد استنفاد وسائل العلاج الأخرى.




مواطن يتهم قاضياً ومحامياً بـ «التزوير»... و«الاستيلاء» على إرثه

 
اتهم مواطن محاميه وقاضياً نظر في قضيته بـ «التواطؤ» و«ممارسة النصب والاحتيال» عليه، في قضية نزاع عقارات وشراكة بينه وبين أخيه، وذلك من خلال تحضيره لجلسة لم يحضرها، ما ترتب عليه تنازله عن حقه الشرعي في تركة أبيه. فيما اكتفت وزارة العدل، بمطالبة المدعي بتقديم شكوى ضد المحامي. وقال المتحدث باسم الوزارة فهد البكران: «على المدعي تقديم شكوى ضد المحامي في لجنة تأديب المحامين، واستئناف القضية»، من دون أن يعلق على بقية جوانب القضية.

ووفقا لصحيفة الحياة ذكر خالد مطر، أنه حاول أن يثبت للقضاء عدم حضوره الجلسة، وذلك عبر «إحضار خطاب رسمي من جهة عملي، يثبت أنني كنت أثناء انعقاد الجلسة، وصدور الحكم، على رأس العمل. ومع ذلك لم يتم الالتفات إلى هذا الخطاب، والاعتبار به»، مصرّاً في الوقت ذاته على أن دعواه «ليست حقوقية كما يحاولان توصيف القضية ولكنها جنائية»، مطالباً بـ «إحالة المدعى عليهما (المحامي والقاضي)، والشهود، إلى التحقيق والادعاء العام، وذلك بموجب الشرع والنظام والتعليمات».

وتضمنت صحيفة دعوى مطر، «الخيانة والنصب والاحتيال الذي مارسه وكيلي السابق، واستيلاءه على مبلغ وقدره 30 ألف ريال، إضافة إلى استيلائه على سند قانوني بقيمة 70 ألف ريال، والشروع بالنصب والاحتيال بالاتفاق مع خصمي»، متهماً المحامي أيضاً بـ«الاستيلاء على نصيبي الشرعي من العقارات ضمن تركة والدي». ونوه إلى أنه عندما قام بتوكيل المحامي اتفقا على أن «للوكيل حق المدافعة والمرافعة والصلح، وحضور التحقيق والتبليغ، وتقديم المذكرات، وليس الإقرار بالأحكام».

وأضاف أن «المحامي ارتكب مخالفات نظامية كثيرة، ومع ذلك لم يتم النظر فيها، ولا أعرف سبباً لذلك»، لافتاً إلى أن المحامي قام برفع «دعوتين مشابهتين لدى محكمتين في الخبر والجبيل، وهذا كما هو معلوم لدى أهل القانون مخالف للأنظمة، ويجب معاقبة مرتكب هذه الفعلة، لا أن يتم التستر عليه».

ولفت إلى أنه سبق أن تقدم بعريضة «تظّلم وبراءة للذمة، وضماناً لقواعد سير العدالة للمقام السامي، وذلك تم وفق الإجراءات الرسمية المتبعة في مثل هذه الحالات، ورفعت خطابي إلى وزارة العدل، على أمل أن يرفع، إلا أنني بعد المتابعة وجدت أن القضية عادت مرة أخرى إلى مكتب القاضي ناظر القضية، مع العلم أن القاضي تمت ترقيته إلى محكمة الاستئناف، ما يعني أنني سأظل في هذه الدائرة، من دون أن أحصل على حقي النظامي والشرعي، والعودة إلى المربع الأول». وطالب مطر، بأن يتم حل قضيته، وبخاصة أنها تدخل عامها الثالث وهي: «ضائعة بين أروقة المحاكم»، مضيفاً «تحولت من طالب حق شرعي في تركة والدي، إلى شخص يطالب بالإنصاف الجنائي، بعد وقوع حوادث تزوير واحتيال في معقل العدل، على رغم امتلاكي ما يثبت نقض كل ما حدث، منذ رفع القضية وحتى الآن».





(صورة) مواطن يفطر ويتسحر أمام "كهرباء صامطة".. الأكثر مشاهدة



الأحد, ۱٤ رمضان ۱٤۳٤

تواصل – جازان:

لجأ مواطن إلى حل مبتكر لإيصال صوته للمسؤولين بشركة الكهرباء بمحافظة صامطة، حيث قرر تناول وجبتي الإفطار والسحور أمام مقر الشركة.

وتداول المغردون صورة المواطن وهو يجلس أمام مقر الشركة للإعلان عن احتجاجه على عدم تجاوب شركة الكهرباء مع بلاغاته المتكررة منذ 14 ساعة، والتي بدأت من وقت دخول إفطار يوم أمس الجمعة بعد احتراق عدَّاد منزله.






متحدث أمانة جدة: لا مقارنة بين عروس البحر الأحمر ودبي


رفض المتحدث الرسمي لأمانة محافظة جدة -المهندس سامي نوار- فكرة المقارنة بين مدينة جدة ودبي، لكون دبي مدينة صحراوية لا يجاوز عمرها عدة سنوات، بينما جدة ضاربة بجذورها في التاريخ البعيد. وكشف نوار -خلال استضافته في جمعية الحفاظ على التراث العمراني في خامس أمسياتها الرمضانية المعقودة في بيت نصيف التاريخي- عن المشاريع المستقبلية التي تسعى أمانة جدة إلى تحقيقها خلال الأعوام القادمة، والمشاريع البديلة التي من شأنها الإسهام في التخلص من الاختناقات المرورية التي تعانيها جدة، موضحاً إن أمانة جدة أنجزت أكثر من ٢٠ مشروعا تنموياً إلى جانب وجود ستة مشاريع تحت التنفيذ، وذلك من أجل حل مشكلة الحركة في المنطقة.

وقد شهدت المحاضرة تفاعل كثير من الحضور مع المهندس نوار، الذي حرص على التواصل معهم، مقدماً وعود الأمانة بحل المشكلات التي تواجههم. وتم في ختام اللقاء تكريم الفائزين الثلاثة في سحوبات الجمعية اليومية والمقدمة جوائزها من شركة أبوداوود. وستختم الليلة فعاليات الأمسيات بحضور صاحب السمو الملكي -الأمير تركي العبد الله الفيصل- وأمين محافظة جدة -الدكتور هاني أبوراس- وعدد من الوجهاء والأدباء والمثقفين.






الأهالي في نجران يحرسون مسجدًا لمنع هدمه من قبل البلدية

 
السبت, ۱۳ رمضان ۱٤۳٤
تواصل – نجران:

أخطرت بلدية منطقة نجران سكان الجزء الجنوبي من مخطط الأمير مشعل بأنها ستزيل مسجد فاطمة الزهراء الذي بناه أحد القضاة في أرض تابعة للبلدية قبل حوالى 10 سنوات.

وبحسب الأهالي فإن المصلين فوجئوا بمندوب البلدية في الأيام الأولى من رمضان يخطرهم بأن لديه أمر بإزالة المسجد على الفور.

وقال الأهالي في شكوى بعثوها لـ"تواصل" إنهم مرابطون في حراسة المسجد ليل نهار لمنع عملية الإزالة والهدم، واستنكر الأهالي قيام بلدية نجران بذلك في وقت تنفق فيه حكومة المملكة العربية السعودية على مساجد بلاد المسلمين وتعمرها لهم.كما أبدى الأهالي استياءهم من صمت فرع وزارة الشؤون الإسلامية رغم أن حفظ بيوت الله ورعايتها من صميم مسؤولياته - على حد قولهم - .

وناشد أهالي المنطقة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بالتدخل العاجل لحل إشكالهم ورفع الظلم عنهم.





انتقد في تغريدة بعض العادات المصاحبة للزواجات
أكاديمي سابق يغضب أهالي الشمال بوصف “الجهل”



أثارت تغريدة أطلقها الأستاذ في جامعة الملك سعود سابقاً الدكتور إبراهيم فارس غضب أهالي الشمال عامة وذلك بعد أن وصفهم بالجهل.

وكان الفارس انتقد عبر حسابه الرسمي في تويتر بعض العادات المصاحبة للزواجات ومنها عدم حضور والد الزوجة زواج ابنته. فرد عليه أحد المتابعين قائلاً: إن تلك العادة تعود لأهل الشمال، فما كان من الشيخ فارس إلا أن وصفهم بالجهل.

واستنكر البعض الوصف ولا سيما أنه صدر من أكاديمي سابق, وطالبوه بالتراجع عن وصفه المسيء وتقديم اعتذار لأهالي الشمال.





الشايع يطالبها بالاعتذار ويدعو سلطات طهران إلى احترام أئمة الإسلام
“شركة الاتصالات الإيرانية” تسيء للفاروق بـوصفه بـ”مفتون الشيطان”



أكد الأمين العام المساعد للهيئة العالمية للتعريف بالرسول صلى الله عليه وسلم ونصرته الدكتور خالد عبدالرحمن الشايع أن ما صدر في إيران عن شركة اتصالات إيرانسل “Irancell” للهواتف النقالة من إساءةٍ مضمنة لصحابيِّ رسول الله صلى الله عليه وسلم وخليفته الراشد أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه والمتمثلة، برسالة نصيةٍ للمشتركين للمشاركة بمسابقة رمضانية واصفةً إياه بـ”مفتون الشيطان”, مرفوض جملةً وتفصيلاً، وكيف يكون مفتوناً للشيطان بزعمهم وهو الذي كان يفر منه الشيطان، بشهادة النبي صلى الله عليه وسلم وخبره.

وأوضح أن هذا الوصف المزعوم لا يليق قذف آحاد المسلمين به، فكيف بسيدنا عمر بن الخطاب، وهو صحابي جليل له مكانته وفضله، ومناقبه كثيرة جداً، والإساءة إليه إساة لنبينا محمد عليه الصلاة والسلام، بل وفيه محادة لما دلَّ عليه قول الله تعالى: (وَالسَّابِقُونَ الأَوَّلُونَ مِنَ الْمُهَاجِرِينَ وَالأَنْصَارِ وَالَّذِينَ اتَّبَعُوهُمْ بِإِحْسَانٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُوا عَنْهُ وَأَعَدَّ لَهُمْ جَنَّاتٍ تَجْرِي تَحْتَهَا الأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا ذَلِكَ الْفَوْزُ الْعَظِيمُ)، لافتاً إلى أن فيه محادة لقول النبي صلَّى الله عليه وسلم: “لا تسبوا أصحابي، فلو أن أحدكم أنفق مثل أحد ذهباً، ما بلغ مد أحدهم ولا نصيفه”، وما ثبتبت في المسند عن أنس أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “دعوا لي أصحابي، فوالذي نفسي بيده لو أنفقتم مثل أُحد ذهباً أو مثل الجبال ذهباً ما بلغتم أعمالهم”، إلى غير ذلك من النصوص الصحيحة الصريحة المفصحة عن مدحهم والثناء عليهم، وتعداد فضائلهم جملة وتفصيلاً.

وأكد الدكتور الشايع أن سيدنا عمر هو أفضل الصحابة بعد أبي بكر، فمن سبَّه أو تنقصه واستهزأ به بعد أن حاز ثناء ربِّه عليه، وثناء رسوله صلى الله عليه وسلم، ومع ما له من الفضائل، فلا شك أنه مكذب لله ولرسوله صلى الله عليه وسلم ومستخفٌ بنصوص شريفة من كلام الله وكلام رسوله عليه الصلاة والسلام، وهذا ما حمل المسلمين في إيران على استنكار صنيع شركة الاتصالات المذكورة، وطالبوها بالاعتذار، كما طالبوا السلطات الإيرانية بمعاقبة الشركات التي تهين معتقدات الآخرين.

ولفت في هذا الصدد إلى أن المتعين على شركة اتصالات إيرانسل أن تعتذر عن إساءتها وتتعهد بعدم تكرار ذلك، كما أن من الواجب على السلطات الإيرانية أن تعمل على احترام أئمة الإسلام من الخلفاء الراشدين وعموم صحابة نبينا الأمين صلى الله عليه وسلم، وأن تحترم مشاعر مليار ونصف المليار من المسلمين الذين يحملون في قلوبهم الحب والإجلال لعمر بن الخطاب ولسائر الصحابة الكرام، خاصة أن إيران هي الدولة الوحيدة في العالم الإسلامي التي تتخذ من سبِّ الصحابة والطعن فيهم منهجاً في كثيرٍ من الخطب والمناسبات الدينية!.

وهذا يؤكد ما يجب على الدول الإسلامية من سنِّ نظام عبر “منظمة التعاون الإسلامي” يلزم الجميع باحترام رموز الإسلام، خاصة مقام النبوة، وجناب كرام الأمة من الصحابة والتابعين والأئمة، حتى لا يتعرض لهم السفهاء بتنقص أو إساءةٍ أو استهزاء، وتجريم ذلك الفعل.





الشيخ "المنجد" يحذر شباب المسلمين من مواقع الرافضة (فيديو)



حذر الشيخ محمد صالح المنجد شباب المسلمين من دخول المواقع الالكترونية التابعة للرافضة، حتى لا تتأثر النفوس بمناداة غير الله في طلب الحاجات.

جاء ذلك خلال حلقة برنامجه الرمضاني "هدى وبينات" الذي يبث على بثت أكثر من 17 فضائية حيث دعا المنجد شباب المسلمين لعدم دخول مواقع من وصفهم بالرافضة" من باب عدم الاطلاع على الباطل حتى لا تتأثر النفوس بمناداة غير الله في طلب الحاجات.

وفي إجابته على سؤال عن حكم من يسب الله ودينه قال الشيخ المنجد: إن من يقوم بهذا الفعل فهو مرتد ولا يُدفن في مقابر المسلمين ولا يزوّج مسلمة ولا يدخل الحرم المكي, إلا أنه شدد على وجوب النصح لمثل هؤلاء لعلهم يتوبوا لله عز وجل.

وضمن سلسلة فلاشات رمضانية، قدم فلاش جديد في فقرة الفاصل، عرضت فيها رجل يٌحسن لعامل النظافة, تلا ذلك حديث المنجد عن منطقة شيراز التي تعود لعدة آلاف من السنين.
فيديو





بالفيديو.. «العودة» لبرنامج «لك حق»: المبتعثون يحتاجون لمعالجة الصدمة الحضارية
صورة مصغرة
دافع الشيخ سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، عن الطلاب المبتعثين، مشيرًا إلى أنه من أظلم الظلم أن نُعطي حكماً عاماً على 270 ألفًا من أبناء المملكة بالخارج.

وأضاف، خلال برنامجه (لك حق)، أن هناك حالات سلبية قليلة لا يمكن أن نعممها على مجموعة كبيرة من الناس، مشيرًا إلى أنه لا يمكننا تجاهل المتفوقين دراسياً والمبتكرين والمخترعين، ومن يقومون بدور إمامة المسلمين في أماكن الابتعاث، مشددًا على ضرورة ألا نعمم الأحكام السلبية.

لكنه أشار إلى أن هناك حاجة ماسة لمعالجة ما يسمى بـ(الصدمة الحضارية) وإن كان شيئًا طبيعيًا يحدث لكل أحد، إلا أنه قد يسبب الاكتئاب للبعض أو قد يقطع آخرون البعثة بسببها.

وأشار إلى أن المرحلة الأولى من الابتعاث كان هناك دورات تأهيلية وفقهية للمبتعثين؛ بحيث ترشدهم إلى طبليعة الحياة هناك، إلا أنه ومع كثرة المبتعثين لم يعد هذا الأمر، مما يجعل المبتعثين دون خبرة أو معرفة بقوانين البلد.

ونصح د. العودة المبتعثين بضرورة أن يختاروا أصدقاءهم، مشيراً إلى أنَّ نبيَّ الله موسى عليه السلام صحب في سفره الخضر قائلاً: “هَلْ أَتَّبِعُكَ عَلَى أَن تُعَلِّمَنِ مِمَّا عُلِّمْتَ رُشْدًا” وأضاف: “من أصدقائك أستطيع الحكم عليك، خاصةً في السفر”، مشيراً إلى أن نوعية الأصدقاء تحدد الأهداف التي يتوخاها المسافر.

وأوصى بضرورة أن يحرص الأبناء على اختيار الصديق وقت الضيق ووقت السفر وأن يختاروا من يدلهم على الخير والصلاة والأخلاق.
فيديو





الخثلان": من يستهزئ بالصالحين لصلاحهم خا رج من الملة

07-21-2013 04:01 AMمتابعات محمد العشرى(ضوء):
قال عضو هيئة كبار العلماء الدكتور سعد الخثلان، أن من يستهزئ بالله وبآياته وبرسوله، أو الصالحين لأجل صلاحهم هذا كفر مخرج عن الملة، مشيراً إلى أن هذا ذكره الشيخ محمد بن عبدالوهاب في نواقض الإسلام، وأن من النواقض الاستهزاء والسخرية.
وبحسب صحيفة الحياة فقد أضاف الخثلان في لقاء مفتوح في جامع البواردي: «إن الاستهزاء بالدعاة والصالحين من قديم الزمان، وقال الله تعالى: (وَلَئِنْ سَأَلْتَهُمْ لَيَقُولُنَّ إِنَّمَا كُنَّا نَخُوضُ وَنَلْعَبُ قُلْ أَبِاللَّهِ وَآيَاتِهِ وَرَسُولِهِ كُنتُمْ تَسْتَهْزِئُونَ*لا تَعْتَذِرُوا قَدْ كَفَرْتُمْ بَعْدَ إِيمَانِكُمْ..) هذه الآيات نزلت في نفر من المنافقين كانوا في سفر مع النبي - صلى الله عليه وسلم-، فقال بعضهم لبعض ما رأينا مثل قرائنا هؤلاء» يعنون الصحابة» أرغب بطوناً ولا أكذب ألسناً ولا أجبن عند اللقاء ونزلت الآيات، وكانت السخرية في الصحابة وجعلها الله سخرية بالله وبآياته ورسوله، لأنهم ما استهزأوا بهؤلاء إلا من أجل تدينهم، وقال الله تعالى: «لا تعتذروا»، فقالوا يا رسول الله نحن في سفر ونريد أن نقطع الطريق، فقال الله: (لا تعتذروا قد كفرتم بعد إيمانكم).

وتابع: «ينبغي للمسلم أن يضن بوقته، وألا يتابع مثل المسلسلات خصوصاً، إذا كانت فيها أمور محرمة، سخرية أو استهزاء بالصالحين أو بالدين والمتدينين، فالإنسان إذا نظر إليها وتابعها قد يتأثر ويعطي انطباعاً في نفسه عن مثل هذه الأمور، ولذلك ينبغي عدم متابعة مثل هذه المشاهد التي فيها سخرية واستهزاء».
وكان برنامج «واي فاي» الذي تعرضه قناة «إم بي سي» قلد شخصية دينية معروفة، خصوصاً في حلقة «الشيخ المزيون»، ووجدت الحلقة تفاعلاً كبيراً من المشاهدين في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر»، إذ سجلت قبولاً لدى شريحة من المغردين وكذلك اعتراضاً لدى آخرين، خصوصاً أنها تقلد داعية إسلامي.
سخرية
فيديو





العودة: بلغني أن العريفي إنضم لنادي الممنوعين من السفر (فيديو)


قال الشيخ سلمان العودة إنه بلغه أن الشيخ محمد العريفي مُنع من السفر، لافتاً إلى محاولته الإستفسار من العريفي إلا أنه لم يرد عليه. وأوضح العودة خلال إستضافته ببرنامج “لك حق” على قناة “دليل” أنه قام بالاتصال بالشيخ العريفي كما راسله على الخاص بحسابه بموقع “تويتر” إلا أن العريفي لم يجبه، مضيفاً: “عسى أن يكون خيرا وإن شاء الله تكون أول سفرة لنا معا”. أنباء قد انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي وعدد من المواقع الإلكترونية تشير إلى إيقاف الشيخ العريفي وإلى منعه من السفر غير أن هذه الأخبار لم يتسن التأكد منها حتى حينه.
فيديو





أكاديمي لـ “نزاهة” : يجب إيجاد بيئة تشريعية تُمَكِّن الإعلام من المساهمة في كشف الفساد




(أنحاء) – متابعات : ــ

دعا الأكاديمي المتخصص في الإعلام الدكتور إبراهيم البعيّز، “الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد” (نزاهة)، إلى العمل على إيجاد بيئة تشريعية تمكن الإعلام من المساهمة بفعالية في مكافحة الفساد.

وأكد البعيّز أنه يجب معاملة موظفي الدولة كشخصيات عامة والنشر عنهم بشفافية دون الخوف من المساءلة القانونية بذرائع التشهير ، وذلك حسب “الوطن”.

وفي سياق آخر ، اعتمدت “نزاهة” آلية لتقييم المخاطر، تتيح لإدارة المراجعة الداخلية ممارسة عمليات تقييم المخاطر من خلال الجمع بين احتمالية حدوث الخطر، ومدى تأثيره على نشاط الإدارات، وتحديد أي إجراءات قد تعيقها عن تحقيق أهدافها.




الصحف السعودية: الزراعة توقع مواطنا على «بياض» و «الإدارية» تكشف التزوير



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد حيث تناولت صحيفة الشرق حيثيات قرار وزارة العمل بوقف الاستقدام من اثيوبيا وتباينت ردة فعل المواطنين ففيما شهدت مكاتب الاستقدام تدفقاً لاسترجاع قيمة العقود المبرمة وإلغائها، مطالبين بضرورة إبعاد الخادمات وتسفيرهن، قرر آخرون الاستعانة بكاميرات خفية في زوايا المنزل لمراقبة تصرفات الخادمات على مدار الساعة، حتى أثناء وجودهم في المنزل، بينما فضلت أسر اصطحاب الخادمة إلى طبيب نفسي مختص للكشف عليها، والتأكد من سلامة قواها العقلية.


الوطن

“الزراعة” توقع مواطنا على “بياض” و”الإدارية” تكشف “التزوير” 

ألغت المحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة غرامة قيمتها 15 ألف ريال فرضتها وزارة الزراعة على مواطن، وذلك بعدما اكتشفت الأدلة الجنائية، بناء على طلب المحكمة، تلاعبا في محضر الضبط.


ووفقا لصك الحكم فإن المحضر كتب بمداد واحد تضمن ضرورة مراجعة الزراعة، إلا أن عبارة جديدة أضيفت إلى المحضر، وعليه حكمت الدائرة بإلغاء المحضر.

من جانبه، اتهم المواطن “الزراعة” بفبركة المحضر من أجل تغريمه. وقال إنه التقى بموظفي مراقبة المراعي التابعين لوزارة الزراعة، وطلبوا منه التوقيع على إبلاغه بمراجعة فرع الزراعة، وأنه وقع على ورقة “بياض”، ثم فوجئ بعد ذلك بقرار تغريمه، مما حدا به إلى رفع الدعوى.

وعلمت “الوطن”، أن جهات تحقيق ستزور خلال أيام فرع “زراعة” الكامل لبحث حيثيات “تزوير” المحضر، في حين رفض رئيس الفرع غلاب السلمي التعليق على القضية.



الشرق

أسر تسترجع قيمة استقدام خادمات إثيوبيات.. وعوائل تستعين بكاميرات مراقبة لتجنب جرائم القتل

تباينت ردة فعل المواطنين بعد إعلان وزارة العمل قرارا بإيقاف الاستقدام من إثيوبيا، ففيما شهدت مكاتب الاستقدام تدفقاً لاسترجاع قيمة العقود المبرمة وإلغائها، مطالبين بضرورة إبعاد الخادمات وتسفيرهن، قرر آخرون الاستعانة بكاميرات خفية في زوايا المنزل لمراقبة تصرفات الخادمات على مدار الساعة، حتى أثناء وجودهم في المنزل، بينما فضلت أسر اصطحاب الخادمة إلى طبيب نفسي مختص للكشف عليها، والتأكد من سلامة قواها العقلية، غير أن آخرين اكتفوا بإخفاء الأدوات الحادة من المطبخ، ومحاولة إرضاء الخادمة بزيادة الراتب، أو هدية قيمة لعلها تردعها من تصرف غير مسؤول قد يطال أحد أفراد الأسرة. ويعد تأكيد جميع من أقدمن على الجرائم السابقة ضد الأطفال في المملكة من الإثيوبيات أنهن كن يحظين بمعاملة جيدة من الأسر، وإجماع الكفلاء أنهن كن يتصرفن بشكل طبيعي لا ينذر بنية ارتكاب جريمة. من جهته، أوضح البروفيسور طارق الحبيب أن هناك سبع إشارات لا يجب تجاهلها في حال ظهورها على الخادمة، إذ إنها تعد ناقوس خطر، وهي سرعة الغضب، والانعزال، والتحدث مع الذات، والضحك دون سبب، والتصرفات الغريبة، وانعدام النضج الانفعالي كالتكسير عند الغضب، والشك الوهمي، فغالباً ما ترفض مشاركة العائلة في الطعام ظناً منها بوجود سم في الأكل، أوتتحدث عن نوايا الخادمات الأخريات ضدها، أوضد الأسرة. وأكد الحبيب أن ما حدث في الجرائم السابقة يتخذ نمطاً متشابهاً، ألا وهو تكرار نوبات مفاجئة بدت واضحة في طريقة الاعتداء الذي قد يفسر في علم النفس بالذهان المتكرر، مشيراً إلى أن الإصابة بهذا المرض لا تعني إعفاءها من المسؤولية، مؤكداً أنه لا يظهر بشكل مفاجئ، بل تسبقه العلامات التي سبق ذكرها جميعها، أو بعضها.

وأوضح الحبيب أن إمكانية استجابة الخادمة لنداء خفي قد يفضي إلى القتل، مبيناً أن السبب ناتج عن تغيرات كيمائية في المخ لمسببات غير معروفة قد تدفع الشخص إلى قتل أمه وأبيه.

وشدد الحبيب على تجنب إخضاع الخادمة في المنزل إلى تقييم طبيب نفسي ما لم تظهر عليها عوارض مقلقة، أو إشارات لا يفسرها المنطق.

عكاظ

التحفظ على والد القاتل الهارب في القريات

تحفظت الجهات الأمنية في محافظة القريات على والد الجاني إثر حادثة قتل وقعت قبل شهرين وذهب ضحيتها شابان، فيما هرب القاتل من مسرح الجريمة، وما يزال مختفيا حتى الآن.



وتجمع عدد من ذوي المجنى عليهما أمام مقر شرطة محافظة القريات، وكذلك أمام منزل القاتل، فيما فرضت الشرطة طوقا أمنيا للحفاظ على الأمن في المنطقة المحيطة، خشية حدوث أي تصادمات وسط تهديدات من الجانبين، وتم إطلاق النار من قبل رجال الأمن لفض تجمع ذوي المجني عليهم والعديد من المواطنين.

الحادثة التي وقعت يوم الخميس 13/7/1434هـ، تعرض فيها مواطن يبلغ من العمر 25 عاما لإطلاق نار من سلاح ناري أدى إلى وفاته وإصابة آخر يبلغ من العمر 27 عاما أدخل على إثره إلى العناية المركزة بمستشفى القريات العام حيث توفي في اليوم الثاني متأثرا بإصابة شديدة في رأسه.

من جهته، قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان: حضر عدد من المواطنين أمام إدارة شرطة محافظة القريات وهم من أولياء الدم بإحدى قضايا القتل والمتهم بها مواطن هارب، مبدين انزعاجهم من إطلاق سراح أشقاء القاتل الهارب. وأضاف: التقى مدير شرطة المحافظة المكلف وقيادات الشرطة بأولياء الدم إلا أنه في هذه الأثناء توجه مجموعة من الأشخاص لمنزل والد القاتل الذي تتواجد حوله الدوريات الأمنية وقاموا برشق الدوريات بالحجارة وأطلقوا النار ما دعا أفراد الأمن المتواجدين في الموقع إلى إطلاق النار في الهواء لتفريقهم.

وذكر أنه وحفاظا على سلامة والد وأشقاء القاتل رأت الجهات المعنية التحفظ عليهم وتشكيل فريق عمل للتحقيق فيما حصل ولا تزال التحقيقات جارية.

يذكر أن الجاني معروف لدى الجهات الأمنية بشرطة المحافظة وقد فر بعد الجريمة، وعلى الفور تم تشكيل فريق عمل من الجهات المختصة بشرطة المحافظة لتعقب الجاني والقبض عليه، وما زال البحث جاريا عنه منذ أكثر من شهرين.




أعمدة الرأي: «هاشتاق» زيادة الرواتب !




تطرق كتاب الأعمدة في الصحف السعودية الصادرة اليوم الاحد للكثير من الموضوعات على الساحة السعودية حيث تناول الكاتب بصحيفة الشرق عايض بن مساعد عن معاناة المواطنين مع الأسعار في شهر رمضان حيث اكد أن المواطن لم يهلّ عليه هلال هذا الشهر إلا وهو (منتوف الريش) من لهيب الصيف ومناسباته وتكاليفه، ثم لن تنتهي معاناته مع نهاية رمضان؛ بل سيستقبله عيد الفطر، ثم بداية الدراسة، وبعدهما مباشرةً عيد الأضحى، وعليه أن (يدفع.. ويدفع) فقط وبالتي هي أحسن (والحسابة بتحسب) حتى آخر رمقٍ فيه، وآخر قرشٍ في جيبه.!


علي الشريمي

زنزانة السجين رقم 46664

“التسامح” كان كلمة السر في نهضة جنوب أفريقيا وتقدمها بقيادة الزعيم “مانديلا”، وهو الذي مهد الطريق لأوباما ليعتلي الكرسي ذاته في أسوأ الدول تاريخا في إذلال السود


ربما القصة الأكثر دراما في تاريخ السجون والمعتقلات هي حكاية كرة القدم في سجن “روبين آيلاند” في جنوب أفريقيا، هذه الزنزانة المظلمة المحاطة بالأسلاك الشائكة والأسوار الكهربائية تحرسها مجموعة من الكلاب المتوحشة.

زنزانة حاصرت النشطاء السياسيين وعلى رأسهم السجين رقم 46664 “نيلسون مانديلا”. أجواء صعبة عاشها هذا الرجل في السجن حتى نقطة التحول التي غيرت كثيرا من حياته، لعب “مانديلا” كرة القدم داخل هذا المعتقل الحديدي، كان ينظر للمستديرة الساحرة على أنها أيقونة الحرية، إذ طالب هو ورفاقه السجناء إدارة السجن بإقامة دوري خاص بهم، وبالفعل حصل السجناء على موافقة الإدارة وتم تقسيمهم إلى أكثر من فريق، بدأت المباريات بين السجناء، ساعدتهم كرة القدم على شحن روحهم المعنوية، وزيادة قدراتهم العقلية، حتى أفادتهم فيما بعد خروجهم من السجن في حياتهم العملية.


كان “مانديلا” الزعيم الأفريقي متابعا لدوري السجناء، “زوما” الرئيس الحالي لعب في دوري السجناء، وزير الرياضة السابق في الدولة شارك أيضا في الدوري، هؤلاء هم الذين رفعوا اسم جنوب أفريقيا عاليا وخرجوا من المعتقل ليحولوا دولتهم الى إحدى الدول الكبرى في القارة السمراء.

أبطال سجن “روبين آيلاند”، استطاعوا بنضالهم الطويل أن يحولوا السجن إلى متحف يتوافد عليه الزوار بعد تجارب مريرة امتدت لأكثر من ربع قرن ذاقوا فيها كل صنوف العذاب للوصول إلى غاية أسمى هي الحرية.

قبل ثلاثة أيام وبالتحديد يوم الخميس الماضي 18 يوليو احتفل المجتمع الدولي باليوم العالمي لـ”نيلسون مانديلا” والذي يوافق ميلاده الخامس والتسعين. هذا المناضل استطاع أن يسهم في نقل أحد أسوأ المجتمعات عنصرية إلى جادة التوازن، لم يدع أبدا إلى حقوق السود أو سيطرتهم بحكم أغلبيتهم بل ظل يدعو إلى بلد تتعايش فيه الأعراق والديانات، وحين حانت الفرصة التاريخية ورضخت الحكومة تحت الضغط الدولي وبدأ الرئيس “دي كليرك” زيارته بالسجن مد يده ودخل في التفاوض معه، معطيا معنى جديدا لمفهوم القوة، وهو أن يكون المسجون أقوى من السجان.

عندما خرج من السجن لم ينتقم، بل بحث عن سجانه ليعانقه أمام الإعلام ليعطي للشعب درسا في التسامح، وينشئ بعدها لجان الحقيقة والمصالحة القائمة على تخفيف الاحتقان لبناء مجتمع موحد، حتى إنه قال في أحد مذكراته: “إن أشد ما آلمني عندما بدأت التفاوض وأنا في السجن هو ظن بعض رفاقي السوء بي واتهامي بأنني قد بعت القضية..”.

“التسامح” كان كلمة السر في نهضة جنوب أفريقيا وتقدمها بقيادة الزعيم “مانديلا”، وهو الذي مهد الطريق لأوباما ليعتلي الكرسي ذاته في أسوأ الدول تاريخا في إذلال السود؛ ولذا لم يحتمل الأخير رؤية معلمه بطل مناهضة الفصل العنصري في لحظة ضعفه وهو طريح الفراش، فذهب لزيارة مواضع قوته. زار الزنزانة رقم (4666)!

نتذكر أن “مانديلا” وجه رسالة تاريخية للمصريين، نصحهم فيها بالاستفادة من “الدرس الجنوب أفريقي” في المصالحة الوطنية، قائلا: “اطمئنوا لا خوف في ظل الديموقراطية والثورة.. استحضروا مقولة نبيكم: “اذهبوا فأنتم الطلقاء”. للأسف لم يتعلم الثوار في مصر ومن بعدهم الإخوان من دروس “مانديلا” في التسامح والتصالح مع خصومه؛ بدليل الحرب الشرسة التي تقودها جماعة الإخوان المسلمين ضد ما يسمونه أتباع النظام السابق!

أخيرا أقول: مانديلا، أيها المناضل العظيم، لم يتعلم منك العرب وأنت على فراش الموت بأن الثائر الذي يثور من أجل كرامة الإنسان لا يمكن أن يحمل في قلبه روح الانتقام بل روح التسامح، إنهم لم يفهموا مقولتك “الجبناء يموتون مرات عديدة قبل موتهم، والشجاع لا يذوق الموت إلا مرة واحدة”.


عايض بن مساعد

صوموا عن (جيوب) المواطنين أيها التجار.!


(أعزائي) التجار؛ يسعدني أصالةً عن نفسي ونيابةً عن المواطنين الكرام أن أهنئكم بشهر رمضان الكريم، شهر الغفران والرحمة والتسامح، بعد أن منّ الله عز وجل علينا وعليكم ببلوغه، وكما تعلمون -حفظكم الله- أن المواطن لم يهلّ عليه هلال هذا الشهر إلا وهو (منتوف الريش) من لهيب الصيف ومناسباته وتكاليفه، ثم لن تنتهي معاناته مع نهاية رمضان؛ بل سيستقبله عيد الفطر، ثم بداية الدراسة، وبعدهما مباشرةً عيد الأضحى، وعليه أن (يدفع.. ويدفع) فقط وبالتي هي أحسن (والحسابة بتحسب) حتى آخر رمقٍ فيه، وآخر قرشٍ في جيبه.

(أحباءنا) التجار؛ قد نكون أخطأنا في حقكم كثيراً من قبل، وأسأنا التصرف معكم، جهلاً منّا وسوء تقدير، فقد (شكوناكم) مراراً (لوزارتكم) وزارة التجارة، ولم نجد إلا التجاهل والوعود الوهمية، واستصرخنا كثيراً بجمعية حماية (التاجر).. (عذراً) أقصد حماية (المستهلك)، ولا حياة لمن تنادي، ولعلكم في هذه الأيام المباركة تقبلون اعتذارنا وأسفنا؛ فالعفو والتسامح من شيم (التجار) العظماء، وها نحن اليوم بين أيديكم بعد أن تيقنّا أن لا مفر منكم إلا إليكم؛ فارحموا من في الأرض ليرحمكم من في السماء..!

أيها التجار (الكرماء)؛ لعل وراء (أرصدتكم) ورؤوس أموالكم (العظيمة) قلوباً (كبيرة)؛ تُشفق على مواطنيكم (الصالحين) والطيبين جداً، والمفلسين و(المطحونين)جدا جدا، وبما أنكم ستصومون في هذا الشهر عن الطعام والشراب و(ما سواهما) مما يجرح صيامكم ويخدش طاعاتكم؛ فهلّا تفضلتم بالصيام عن (جيوب) المواطنين البؤساء؛ ليكتمل صيامكم ويتم ثوابكم، ولتحتسبوا في ذلك من الله الأجر والثواب..!

ختاماً؛ أيها التجار (الأتقياء) يا أهل (الزهد) و(الورع)؛ صوموا عن أموال المواطنين (الفقراء)، فقد يكون أكلها من أعظم مفطرات الصيام..!


خالد السليمان

«هاشتاق» زيادة الرواتب !

ينشط هذه الأيام في «تويتر» وسم يطالب بزيادة رواتب الموظفين، وفي كل مرة يطرح موضوع المطالبة بزيادة الرواتب تحضر العاطفية وتغيب الموضوعية، لذلك أسأل المشاركين بمثل هذه المطالبة عما إذا كانوا ينظرون إلى المواطنين غير الحكوميين بعين الاعتبار؟!

فعندما أقرت الحكومة في السابق زيادة رواتب الموظفين الحكوميين وصرفت بدلات الغلاء لمواجهة أعباء المعيشة رافق ذلك ارتفاع في تكلفة المعيشة لم يميز بين موظفي القطاع العام أو الخاص، وقد كتبت حينها محذرا من أن المواطنين العاملين في القطاع الخاص والمتسببين والعاطلين الذين لم يستفيدوا من الزيادات أو يشملهم صرف بدل الغلاء لن يصيبهم من ذلك غير أثر ردة فعل السوق الذي سيسعى لامتصاص هذه الزيادة، وهو ما حصل بالفعل!

واقترحت حينها بدلا من ذلك أن يتم تقديم إعانة نقدية لكل مواطن، بالإضافة إلى تقديم حزمة من تخفيضات رسوم و أجور الخدمات الحكومية وتخفيض تعرفة الشريحة الأدنى لاستهلاك الكهرباء ودعم برامج تمويل الإقراض الحكومية حتى تتحقق العدالة بين جميع المواطنين!

فأعباء الحياة لا تفرق بين موظف القطاع العام وموظف القطاع الخاص، كما أن العوز والحاجة عندما يطرقان بابا، فإنهما لا يستأذنان ساكن الدار ولا يسألانه عن صفة قطاع عمله!




اِرفعوا الرواتب ...أو!؟



زيادة الراتب أصبح مطلبا شعبيا واعتقد إنه لا فكاك منه بطريقة أو أخرى ، فالملاحظ بشكل واضح زيادة الأسعار في السلع والخدمات بشكل كبير فالأوضاع المعيشية للمواطنين بدأت تزداد سوءا وخاصة الطبقة الفقيرة والمتوسطة والتي تعاني أشد المعاناة من هذه الارتفاعات ،

واعتقد إننا أمام حلّين لا ثالث لهما أما أن تُزاد الرواتب للمواطنين أو اتخاذ سياسات ترفع من قيمة الرواتب الحالية ، بمعنى أن يتم رفع الرواتب فعليا أو رقما بنسبة معينة لمواجهة زيادة أسعار الخدمات والسلع ، ولكي أكون أكثر منطقيّة وإنصافا فأنا لا أطالب بزيادة الراتب وترك الأمر على عواهنه بالتأكيد سوف يتم امتصاص هذه الزيادة أو جزء كبير منها من قبل السوق من خلال الارتفاع المتوقع وكأنك يابو زيد ما غزيت كما يقال في الأمثال فلا الدولة حافظت على فلوسها ولا المواطنين وخاصة الموظفين الذين يعملون في الدولة استفادوا من هذه الزيادة فجزء كبير منها سوف يذهب للقابضين على قطاع السلع والخدمات خاصة إذا علمنا إن نسبة كبيرة من السلع والخدمات يسيطر عليها العمالة الأجنبية ، فهذه الزيادة سوف تذهب لهم ويتم تحويلها لبلدانهم وسوف ترتفع التحويلات من مائة مليار سنويا إلى الضعف ولا نبرئ بعض المواطنين من هذه المؤامرة على رواتبنا وخاصة تجار العقار والمتسترين، فإذا لم يتم حماية هذه الزيادة من قبل الدولة فالبقاء على الوضع الحالي أفضل فقد نتضرر أكثر من السابق وقد يكون الضرر الأكبر على موظفي القطاع الخاص الذين لن تطولهم الزيادة ولن يسلموا من الارتفاعات المتوقعة، فالملاحظ إنك هناك شهية مفتوحة وسباق محموم من قبل مافيا سوق السلع والخدمات على الاستحواذ على أكبر قدر ممكن مدخرات المواطنين وخاصة الموظفين الذين ليس لهم دخل إلا رواتبهم ،فزيادة الراتب مطلب مهم وحمايته مطلب أهم .

الحلّ الثاني : وهو المحافظة على قيمة هذه الرواتب الفعلية الحالية أي اتخاذ سياسات اقتصادية تقلل من هذه الارتفاعات الحالية في السلع والخدمات بطريقة أو أخرى و اتخاذ إجراءات تخفف المصاريف على كاهل المواطن وامتصاص راتبه ، ولن يعجز المسؤولون عن هذا، وقد أقترح بعض المقترحات التي تصب في صالح هذا الحل أو التوجه :

1-إلغاء رسوم الخدمات على الأفراد فقط مثل العاملة المنزلية الرخص الاستمارات الجوازات ...الخ مع تشديد الغرامات في عدم الالتزام بهذه الأنظمة والإجراءات،ويكفي ساهر يعوض عن كل ما تحصل عليه الدولة من تلك الرسوم .

2-تقديم الكهرباء والماء مجانا للقطاع السكني فقط دون التجاري خاصة إذا علمنا إن الدولة تملك أكثر من 70 % من أسهم شركة الكهرباء وتملك شركة المياه،

3-إنشاء جمعيات حكومية تقوم ببيع السلع الرئيسة للمواطنين بربح معقول مثل السكر والأرز والقهوة والشاي وتموّل نفسها بنفسها خاصة إن الأراضي التي سوف تقام عليها حكومية ، وهذا سوف يجبر الكثير من التجار على ضبط الأسعار ومتابعة أسعار هذه الجمعيات ،ويتم بيعها بطريقة مناسبة للأسر حتى لا يتم استغلال ذلك من قبل البعض .

4-التخفيف من ضح السيولة الحكومية في البلد للحد من التضخم

5-تخفيض العقار وبالتالي انخفاض الإيجار وبالتأكيد سوف يتبعه انخفاض في السلع والخدمات

6-مراقبة الأسعار بشكل مشدد وبشكل مكثف وتنفيذ عقوبات فورية مشددة

7-تعديل صرف الريال إذا أمكن ذلك ولو بنسبة بسيطة

8-التفكير بجدية في قضية تحديد الأسعار بآلية معينة والاستفادة من تجارب الدول في ذلك ، وقد تشمل السلع والخدمات والإيجارات السكنية والتجارية .

9-المسارعة في إقرار نظام التأمين الصحي للمواطنين الأفراد ، أو حل مشكلة الازدحام في المشافي الحكومية مما يُجبر الكثير من المواطنين إلى الذهاب للمشافي الخاصة المبالغ في أسعارها جدا

10-تطوير وتحسين بيئة المدارس الحكومية والتي أجبرت الكثير من المواطنين للذهاب للمدارس الأهلية بالرغم من ارتفاع أسعار بعضها وهذه شكلت عبئا ماليا على المواطن .

11- كثرة العمالة الأجنبية ساهمت بطريقة أو أخرى في تفاقم كثير من المشاكل وشكلت ضغطا على البلد ماديا واجتماعياوأمنيا والمصيبة إنهم أكثر المستفيدون من الدعم الحكومي للبنزين حيث أكثرهم يملكون سيارات خاصة في ظل غياب وفائدة النقل العام.

12- سعودة الوظائف والقطاعات المربحة أولا التي يمكن تساهم في زيادة دخل المواطن السعودي .

13- فتح المجال للموظف السعودي في العمل التجاري مع إلتزامه بالسعودة التامة لمن يرغب بغض النظر عن راتبه خاصة إننا في زمن الحكومات الإلكترونيةالتي سهلت الأعمال الوظيفيةوقللت من الاعتماد على الموظف . اعتقد أن هناك حلول كثيرة يمكن الاستفادة منها كبديل لرفع الرواتب التي سوف تزيد من مصاريف الدولة ، العجيب إن هذه الحلول هي في صالح الدولةأولا وأخيرا والمواطنين حتى على المستوى النفسي فهذه الحلول تخفف من الاحتقان الشعبي وتزيد من الثقة وتقوي أواصر العلاقة بين المواطنين والحكومة وترفع من مستوى الحس الوطني والمستفيد من بقاء واستمرار هذه المشكلة هي فئة التجار والمتنفذين والعمالة الذين سوف يتركون البلد في حالة حدوث أي مكروه ، ولن يبقى إلا هؤلاء المواطنون يدافعون عن وطنهم وحكومتهم .




تعالوا نغتاب في الله ساعة! 1/2



إلى الذين حصرت صدورهم أن يسمعوا، فيمن «يُقدّسون» مقالةً، تنقبض لها صدورهم بادي الرأي، إذ لم يألفوا ما هي عليه من مبنىً ولا معنىً في آبائهم الأولين، وذلك مبلغهم من هشاشة «فقهٍ» يوشك أن يأتي على »توحيدهم» فينتقصهُ في أصوله لا في كمالاته. إلى هؤلاء بخاصةٍ، وإلى بعضٍ من «أشياخهم» الذين يمدّونهم في غَي التّقديس ثُم لا يقصرون.
بل إلينا كلّنا، عسى أن نعقل، أُدوّن ما يلي:
*ذكر أبو نعيم في :(الحلية) قائلاً: «كان شعبة بن الحجاج يأتي عمران بن جدير، فيقول: تعال يا عمران، نغتاب في الله ساعة، نذكر مساوئ أصحاب الحديث»
-ليسوا ها هنا لا بأهل بدعٍ ولا أرباب فسق فيما يظهر للناس، وعليه فإنّ ثمة مساوٍ -في أهل الحديث- لا بد وأن يتقرّب شعبةٌ إلى الله تعالى بذكرها، ذلك أن المسألة عند شعبة: «دين» وليست مصالح :»أناس» تطال الجيوب، أو عبادة هوىً تخضع لتحزّبٍ على نحوٍ من تفرقة تضل السبيل.
*وعند الذهبي في: (السّير) قال أبو زيد الأنصاري النحوي: «أتينا شعبة يوم مطر، فقال: ليس هذا يوم حديث، اليوم يوم غيبة، تعالوا حتى نغتاب الكذّابين»
-لم يكن شعبة إذن، إلا في حالٍ من التّعبد- يبتغي ما عند الله – سواء كان اليوم يوم تحديث، أو يوم نقدٍ يشتغل فيه على كشفِ سوءة الكذابين-وكما قلتُ قبلاً: ذلك أنّه الدين الذي لا يصح بحالٍ أن يداهن به أحد أيّا يكن مقامه- وبكلٍّ، فلئن نظر المتقدمون في زمن السّند عمن يأخذون دينهم، فإنه لجدير بنا-زمان ضياع المتن- أن ننظر عمن نأخذ تديّننا.






بعد أن دعاها "العريفي" للتحول إلى الدعوة
الفنانة أحلام ترتدي الحجاب في “تويتر”




وضعت الفنانة الإماراتية أحلام، صورة لها وهي ترتدي الحجاب، كصورة شخصية في موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”.
وكان الدكتور محمد العريفي، قد غرد قبل ما يزيد على شهر، داعياً أحلام، إلى التحول إلى الدعوة، عوضاً عن الفن، في تغريدة لاقت قبول الفنانة التي يتبعها ما يزيد على مليوني متابع.
الجدير بالذكر، أن صور أحلام، التي سبق أن نشرتها بدون حجاب، لم تزلها من الحساب!









شاهد.. "هندوسي" يعتنق الإسلام وصديقه يبكي بجامع أم عبدالرحمن بالرياض



شهد جامع أم عبدالرحمن بحي طويق غرب الرياض إعلان إسلام شخص هندوسي، خلال المحاضرات اليومية التي يتم تنظيمها بالجامع خلال شهر رمضان.

وبعد إسلامه أجهش صديقه بالبكاء بعد أن شاهده يعتنق الدين الإسلامي، بجهود من اللجنة الدعوية بجامع أم عبدالرحمن.
فيديو





تويتر: هاشتاق #الراتب_ما_يكفي_الحاجة يسجل رقماً قياسياً لأول مرة بالشرق الأوسط


أعلنت لجنة الإحصاء في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أن هاشتاق ” #الراتب_ما_يكفي_الحاجة ” والذي أطلقه مغردون سعوديون سجل رقماً قياسياً بين الدول العربية،وذلك أثناء نقاشاته التي ناشدوا فيها خادم الحرمين الشريفين بزيادة رواتبهم. وكشف مركز الإحصاء أن أكثر من نصف مليون تغريدة سجلها الهاشتاق خلال 72 ساعة فقط، معتبراً ذلك رقم قياسي يُسجل لأول مرة في الشرق الأوسط وسط توقعات بأن يصل العدد إلى أكثر من مليوني تغريدة خلال الأسبوع الجاري.





اطرف الكاريكاتيرات حول العزايم والولائم20/07/2013

عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


حجاج - الرأي الاردنية


عبدالله الشهري - صحيفة الوطن


عبدالله الشهري - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


حجاج - الرأي الاردنية


هاني الحيد - صحيفة اليوم


ايمن الغامدي - صحيفة الشرق


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمد - الراية القطرية


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة






فيديو: طائر يزور سعودياً للإفطار عنده يومياً في رمضان


حظى مقطع فيديو نشر على موقع يوتيوب بعنوان طائر يزور رجلاً للإفطار عنده يومياً في رمضان إستحسان مشاهديه ويظهر المقطع عصفور صغير يشرب من يد رجل أثناء سماع أذان المغرب.
فيديو





فيديو: فض تجمهر مواطنين أمام منزل والد مطلوب في قضية قتل بالقريات


باشرت الجهات الأمنية بالقريات، فجر اليوم، التعامل مع تجمهر عدد من أقارب شابين، قتلا في مشاجرة وقعت خلال شهر رجب الماضي، ولاذ حينها القاتل بالفرار. وتشير معلومات أولية إلى أن الجهات الأمنية كانت قد أوقفت والد المطلوب في القضية، وبعد إطلاق سراحه تجمهر عدد من أقارب المجني عليهما، فجر اليوم، أمام مقر الشرطة ومنزل والد المطلوب احتجاجاً على إطلاق سراحه وتأخر القبض على الجاني.
وأكد شهود عيان أنه سُمع صوت إطلاق نار خلال الانتشار الأمني المكثف بالمناطق التي شهدت التجمعات. وكانت شرطة منطقة الجوف قد أعلنت تفاصيل جريمة القتل التي وقعت في الثاني عشر من رجب الماضي، والتي كانت عبارة عن تعرُّض مواطن يبلغ من العمر 25 عاماً لإطلاق نار من سلاح ناري أدَّى إلى وفاته، وإصابة مواطن آخر يبلغ من العمر 27 عاماً، أدخل على أثرها العناية المركزة بمستشفى القريات بحالة حرجة قبل أن يُتوفى لاحقاً، وذلك من قبل مواطن معروف للجهات الأمنية بالمحافظة، وارتكب الفرار بعد الجريمة. وبينت الشرطة وقتها أنه على الفور تم تشكيل فريق عمل من الجهات المختصَّة بشرطة المحافظة؛ لتعقُّب الجاني والقبض عليه، وما زال البحث جارياً عنه.
فيديو





الدرعان:المتجمعون امام منزل والد القاتل قاموا برشق الدوريات بالحجارة وإطلاق النار
 
إخبارية عرعر - سامي راشد: 

في بيان لشرطة منطقة الجوف اوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة الجوف العميد دامان بن ونيس الدرعان لـ " إخبارية عرعر " انه حضر عددًا من المواطنين امام ادارة شرطة محافظة القريات , وهم من اولياء الدم بإحدى قضايا القتل في محافظة القريات والمتهم بها احد المواطنين والذي لايزال هاربآ . 

مبدين انزعاجهم من اطلاق سراح اشقاء القاتل الهارب , وقد قوبلوا من قبل مدير شرطة المحافظة المكلف وقيادات الشرطة الا انه في الأثناء توجه مجموعة من الأشخاص لمنزل والد القاتل, وهناك وجدو رجال الأمن في الموقع واخذو برشق الدوريات بالحجارة وقد سمع اطلاق نار من قبل هؤلاء الأشخاص الأمر الذي دعى رجال الأمن المتواجدين في الموقع الى اطلاق النار في الهواء لتفريقهم وقد تم ذلك دون ان تحدث ولله الحمد اضرار ، هذا وحفاظآ على سلامة والد واشقاء القاتل رأت الجهات المعنية التحفظ عليهم وقد شكل فريق عمل للتحقيق فيما حصل ولاتزال التحقيقات جارية.





طاقم طبي ينسى شاش في رحم مواطنة بمستشفى الطوال العام


نسيت طبيبة وممرضات بمستشفى الطوال العام قطعة شاش طبي طولها متر داخل رحم سيدة خلال إجرائه عملية الولادة لها، ولم يُكتشف ذلك إلا بعد آلام إستمرت 8 أيام من خروجها من المستشفى. ووجه والد المريضة سالم معبر عريبي الاتهام لطبيبة وممرضات قسم الولادة في مستشفى الطوال العام بالتقصير وتعريض حياة ابنته للخطر، موضحا أن ابنته دخلت للولادة بالمستشفى وتم تنويمها وأن الولادة تمت ليل الأحد قبل الماضي.

وأضاف “بعد الولادة أخرجت ابنتي وطفلها وهما بحالة جيدة، لكن بعد 8 أيام شعرت ابنتي بألم شديد في منطقة البطن، وعند مراجعتنا مستشفى خاصا اكتُشف الخطأ بوجود قطعة شاش داخل الرحم طولها متر تقريباً وملفوفة بشكل دائري”، مشيرا إلى أنهم تمكنوا من إخراجها وأعطوها إبرة ضد التسمم. وأبدى العريبي استياءه من إلقاء كل مسؤول في إدارة المستشفى والأطباء والتمريض باللوم على الآخر لإبراء ساحته من الخطأ الذي كاد أن يودي بحياة ابنته، مطالبا وزارة الصحة بمحاسبة المقصرين وحفظ حق ابنته التي كادت أخطاء العاملين بالمستشفى أن تودي بحياتها.





فجر اليوم .. انفجار اسطوانة غاز داخل مطعم "الواقدي" بعوالي مكة (صور)



باشرت فرق الدفاع المدني بمكة المكرمة فجر اليوم مطعم "الواقدي" بحي العوالي وذلك إثر دوي سمعه القريبين من المطعم تساقط على إثره زجاج المبنى السكني إضافة لتعوج أبواب المطعم .
وبحسب شهود عيان بالموقع فإن سبب ذلك هو انفجار لاسطوانة غاز , ولم تسجل ولله الحمد أي حالات إصابة أو وفاة .







بالفيديو.. عائلة تستغل طفلها لسرقة محل في جدة



الأحد, ۱٤ رمضان ۱٤۳٤

تداول عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو تم التقاطه بواسطة كاميرا المراقبة بأحد المحلات في جدة، يظهر فيها طفل يسرق مبالغ مالية.

وقال الشخص الذي نشر مقطع الفيديو على موقع "يوتيوب": "إن الطفل دخل محل لبيع الأدوات الكهربائية في جدة برفقة عائلته التي حاولت إشغال البائع، في حين قام الطفل بسرقة بعض الأوراق النقدية وإخفائها داخل ثوبه".
فيديو





يتزعمه سعودي ويعاونه هندي ويستغل خادمات من 3 جنسيات
"شرطة الرياض" تُطيح بتشكيل عصابي تخصَّص في سرقة الذهب

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
واصلت إدارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة الرياض، نجاحاتها وتميُّزها المهني، بتفكيك تشكيلٍ عصابي مكوّنٍ من سعودي وهندي ومجموعةٍ من الخادمات، تخصَّص في سرقة المصوغات الذهبية والمجوهرات.

وكانت مواطنة في العقد الخامس من العمر، قد تقدّمت ببلاغٍ تتهم فيه عاملتها المنزلية الإندونيسية بسرقة مجموعةٍ من المصوغات الذهبية التي تقدّر قيمتها بنصف مليون ريال، وجوازات سفر خاصّة بعائلتها، والهرب إلى جهةٍ غير معلومة.

وأجرت إدارة التحريات والبحث الجنائي حال تلقيها معلومات البلاغ، عملية تحرٍ موسعة، أظهرت وجود علاقةٍ لمواطنٍ في العقد الثالث من عمره بتلك الخادمة، وبوضعه تحت رقابة ومتابعة دقيقتَيْن، تبيّن أنه يرتبط بعلاقاتٍ مع مجموعةٍ من خدم المنازل من جنسياتٍ هنديةٍ وسريلانكيةٍ وإندونيسية، وأنه يتعرّف عليهن عن طريق وافدٍ هندي، حيث يتم التنسيق معهن على السرقة، ومن ثم الهروب، فيقوم السعودي بأخذ الذهب وتصريفه بأثمانٍ بخسة، والخادمات يقوم الهندي بإيوائهن، ولكل منهم نصيبه من قيمة المسروقات.

وجرى إعداد كمائن عدة أُسقط فيها كلُّ مَن له علاقة بهذه القضية، وإخضاعهم لجلسات تحقيقٍ موسعة، للكشف عن أيِّ علاقةٍ لهم بالقضايا المسجلة ضدّ مجهول، وكذلك للكشف عن أيِّ أنشطةٍ إجرامية أخرى، وستتم إحالتهم جميعاً إلى الجهات القضائية المختصّة بعد استكمال الإجراءات النظامية.







على مدى 3 أيام.. "هيئة مكة" تضبط موظفات في حالة اختلاء مع شباب في سياراتهم




علمت "تواصل" بضبط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة لثلاث قضايا متشابهة على مدى ثلاثة أيام متواصلة "الأربعاء، الخميس، الجمعة"، وكلها حول اختلاء محرم مع شباب.

وكشفت المصادر أن القضايا الثلاث تزامنت أوقاتها بعد صلاة العشاء، حيث أن الفتيات جميعهن يعملن في سوق شهير بمكة ويقمن بالخروج مع شباب في اختلاء محرم داخل سياراتهم بحي النسيم.

وأشارت المصادر إلى أن الهيئة استدعت أولياء أمور الفتيات وأخذت تعهدات عليهم فقط عملا بمبدأ الستر، فيما تم إحالة الشباب للجهات المختصة.





القصيم .. سارق يتسبب في اصابة بالغة لسائق سيارة بعد عراك معه ثم يموت في حادث بعد هروبه بدقائق



الأحد, ۱٤ رمضان ۱٤۳٤
تواصل - القصيم :

لقي لص حتفه بعد قيامه بسرقة سيارة في وضع التشغيل وتسببه في إصابة سائقها إصابة بالغة قبل أن يصادفه حادث سير تسبب في وفاته على الفور .
وقال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة القصيم العقيد : فهد الهبدان عبر حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن حدثاً قد ترك سيارته في وضع التشغيل عند احد المحلات التجارية فقام آخر بسرقتها وقد حاول الحدث بمنع اللص وتعلق في سيارته إلا انه سقط ارضاً وتعرض لإصابة بليغة أُدخل على أثرها للمستشفى .
وأضاف العقيد الهبدان "انه بعد عدة دقائق تعرض المتهم لحادث على نفس السيارة المسروقة وتوفي مباشرة"





قوة أمن المهمات تضبط 85 حزمة من القات في جدة
سلم ملف القضية إلى جهة الاختصاص لاستكمال التحقيقات اللازمة

 
نبات القات

ضبطت قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة، وافديْن من الجنسية اليمنية وبحوزتهما 85 حزمة من القات المخدر في حي الجامعة بجدة.

ووفقا لصحيفة "الشرق"، تتبعت المشتبه فيهما وحدة جمع المعلومات في قوة أمن المهمات والواجبات الخاصة في شرطة منطقة مكة المكرمة، بعد ورود معلومات عن أشخاص من جنسية عربية يروجون مادة القات.

وعندما تم توثيق المعلومات داهمت فرقة الموقع في حي الجامعة بتوجيهات من مدير شرطة منطقة مكة المكرمة، اللواء علي الغامدي، وبمتابعة قائد قوة أمن المهمات المكلف، العقيد يوسف الزهراني، وبقيادة ضابط البحث الملازم أول، صافي الزهراني، فتم القبض على شخصين يمنيين بحوزتهما 85 حزمة قات، وسلم أمن المهمات ملف القضية إلى جهة الاختصاص لاستكمال التحقيقات اللازمة.

وكانت قوات حرس الحدود قد قبضت على أكثر 22 ألف متسلل في مطلع العام الجاري، كانوا يهربون نبتة القات، كما وجد بحوزتهم أسلحة وذخيرة، وحبوب مخدرة وكذلك الحشيش المخدر.





شقيق منفذ محاولة اغتيال وزير الداخلية درَّب آخرين على صناعة القنابل المتطورة

٢٠١٣/٧/٢١ - العدد ٥٩٥

قال مسؤول أمريكي كبير إن الولايات المتحدة تعتقد أن السعودي الذي يُشتبَه في تصميمه قنابل الملابس الداخلية لـ «تنظيم القاعدة في جزيرة العرب» درَّب عددا صغيرا من الناس على أساليبه المتطورة في صنع القنابل.
وكانت تصريحات جون بيستول، وهو رئيس إدارة أمن وسائل النقل في الولايات المتحدة، بعضا من أكثر التصريحات العلنية تفصيلاً حتى الآن عن إبراهيم حسن العسيري والمؤامرة التي أُحبِطَت في مايو 2012 لتفجير طائرة بقنبلة خُبِّئَت في الملابس الداخلية.
وإبراهيم العسيري شقيق عبدالله الذي فجر نفسه في 2009 في محاولةٍ فاشلة لاغتيال وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف، الذي كان يشغل حينها موقع مساعد وزير الداخلية.
وقال جون بيستول لمنتدى آسبن الأمني في كولورادو «توجد معلومات مخابراتية بأنه مع الأسف درَّب آخرين وهناك جهود كثيرة تُبذَل لتحديد هؤلاء الأشخاص».
وسُئِلَ بيستول عن طبيعة معلومات المخابرات تلك، فقال إن من المعتقد أن العسيري درب عددا صغيرا من الأشخاص، وأضاف أن معلومات المخابرات «موثوق بها».
وأثار العسيري، الذي يُعتقَد أنه في أوائل الثلاثينيات نجا من هجوم بطائرة أمريكية بلا طيار في 2011، اهتماما بسبب قدرته على صنع قنابل متطورة يصعُب اكتشافها وإخفاؤها في ملابس أو معدات.





أمّلت أن يسهم القرار في دعم جهود إحياء مفاوضات "السلام"
"التعاون الخليجي" تشيد بعزل الاتحاد الأوروبي للمستوطنات الإسرائيلية

عيسى الحربي- سبق– الرياض:
 أشاد الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني بالقرار الصادر عن الاتحاد الأوروبي بشأن استثناء المستوطنات الإسرائيلية في الأراضي الفلسطينية المحتلة من التعاون بين الاتحاد الأوروبي وإسرائيل، ووصفه بأنه قرار حكيم يعكس موقف الاتحاد الأوروبي الثابت والرافض لسياسة الدولة العبرية الاستيطانية ومصادرتها للأراضي الفلسطينية في انتهاك واضح لكافة المواثيق والقوانين الدولية وقرارات الأمم المتحدة.

وأكّد الدكتور عبداللطيف الزياني أن دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ترحب بقرار الاتحاد الأوروبي, وهي تأمل أن يسهم هذا القرار في دعم الجهود الدولية لإعادة إحياء مفاوضات السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل، والضغط على إسرائيل لحملها على إنهاء احتلالها للأراضي الفلسطينية والاعتراف بحق الشعب الفلسطيني في إقامة دولته المستقلة على جميع الأراضي الفلسطينية المحتلة عام 1967.





يقيمون في الإمارات وقطر و3 ودول خليجية رفضت استقبال منصور
لبنانيون مرتبطون بـ”حزب الله” و”أمل” يمتلكون طائرات ويخوتاً


سخرت أوساط ديبلوماسية خليجية في أبو ظبي من تنويه وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور التابع لـ”حركة أمل” و”حزب الله” بـ”العلاقات الممتازة والودية” التي تربط لبنان بدول مجلس التعاون الخليجي “على كل المستويات الرسمية والشعبية”, كاشفة عن أن دول مجلس التعاون رفضت مجتمعة ومتفرقة وساطات منصور ومرجعيته السياسية المتمثلة برئيس مجلس النواب نبيه بري ومبعوثيه الى دول المجلس, لأنها محاولات كاذبة لاحتواء قرارات المجلس بمقاطعة اللبنانيين بشكل خاص العاملين في تلك الدول لصالح “حزب الله” و”أمل” حيث يحولون سنويا مئات ملايين الدولارات الى قيادتيهما.
وقالت تقارير كويتية أنه تم إبلاغ منصور من أكثر من عاصمة خليجية بأنه غير مرحب به لزيارتها, مشيرة إلى أن الإجراءات ضد اللبنانيين المرتبطين بـ”حزب الله” و”حركة أمل” وحلفائهما, شملت “تجميد المصارف الخليجية آلاف الحسابات العائدة لأتباع الحزب والحركة في عواصم الخليج, ووقف تزويد الآلاف من هؤلاء بتأشيرات دخول جديدة بعد مغادرتهم المنطقة, وملاحقة تحويلات الآلاف منهم الى عواصم أوروبية تتعامل مع المصارف الخليجية, والتدقيق في مصادر الأموال التي تصل إلى هؤلاء العملاء ومعظمها غير شرعي كإدارة شركات وهمية بأسماء خليجيين من عامة الشعب يتقاضون رواتب من مكاتب الحزب والحركة هناك وتلك التي ترسل الى مصادر شيعية ومصارف تابعة للحزب والحركة في بيروت ومناطق اخرى من العالم”.
وحذرت الأوساط الخليجية الحكومة اللبنانية من الاستمرار في تجاهل “ارتكابات المرافق الحكومية والأمنية والعسكرية المتعاونة مع “حزب الله” و”حركة أمل” على حساب العلاقات مع دول “الخليجي”, وخصوصاً جهاز الأمن العام الذي تؤدي همينته على المعابر الحدودية البرية والجوية والبحرية إلى تسهيل آلاف عمليات تهريب الاسلحة والأموال غير المغسولة والمخدرات والسلع المسروقة من دول أخرى لتباع في لبنان, مثل السيارات الاوروبية والهواتف الخلوية وحتى بعض اليخوت التي بات عدد من قادة “أمل” و”حزب الله” يمتلكها, متشبهين بزعماء كراتل المخدرات في أميركا اللاتينية.
ويقال ان بعض قيادات “حزب الله” يمتلك طائرات خاصة لهم ولعائلاتهم ويستخدمونها في نقل وتهريب تلك الممنوعات الى لبنان وبالعكس.
وكشفت الأوساط عن أن “دولتين خليجيتين على الاقل فوجئتا بامتلاك موظفين لبنانين يعملون في شركات خليجية برواتب متواضعة, يخوتاً صغيرة وطائرات نقل نفاثة ذات 6 و8 و10 ركاب وذلك عندما جرى التدقيق بحركات سير الطائرات والتعرف على بعض تلك الشركات المموهة التي تخفي أسماء أصحاب الطائرات الاساسية وجميعهم من اللبنانين المؤيدين لحزب الله وبعضهم يضع هذه الطائرات واليخوت بأسماء زوجاتهم أو أقاربهم.
ونقلت الأوساط عن مسؤولين في وزارتي الداخلية الاماراتية والقطرية تأكيدهم ان “قيادات لصيقة بنبيه بري في “حركة أمل” هي من الوزراء والنواب السابقين أو الحاليين, تمتلك طائرات خاصة تتوقف طوال أشهر على فترات متقطعة في مطارات هاتين الدولتين, وان بعضها تم كشفه بسبب التأخر في دفع المستحقات على تلك الطائرات كضرائب استخدام المطارات والصيانة”.
وأكدت الأوساط ان “حزب الله” يسلك في أميركا اللاتينية وفي بعض الدول الافريقية نفس طريق زعيم “منظمة التحرير” الراحل ياسر عرفات في تملك أسهم كبيرة في شركات الطيران هناك, يصل منسوبها احيانا إلى النصف, ويحقق سنوياً أرباحاً بمئات ملايين الدولارات, كما يشارك في بواخر سياحية ضخمة عابرة للمحيطات, وشبكات من مئات الباصات السياحية والشعبية في نحو عشر دول أميركية لاتينية وأفريقية.




تشمل وضع قيود على تأشيرات دخول وتجميد أصول
الاتحاد الأوروبي يعتزم فرض عقوبات على "حزب الله" اللبناني

أ ش أ- صوفيا:
 أعلنت مصادر دبلوماسية في العاصمة البلغارية صوفيا أن مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي سيناقش بعد غد الاثنين اقتراحات بتوقيع عقوبات على الجناح العسكري لجماعة "حزب الله" اللبنانية.

وذكرت المصادر أن القيادة الأوروبية ستناقش فرض قيود على تأشيرات دخول أفراد يُشتبه بتورُّطهم في عمليات إرهابية، وتجميد أصول منظمات معينة.

وقالت المصادر: "هذا القرار سيكون له بُعد سياسي، كما أن فرض عقوبات ملموسة وتنفيذها سيستغرق مزيداً من الوقت".

واختتم اجتماع لسفراء دول الاتحاد الأوروبي يوم الخميس الماضي من دون التوصل إلى توافق بينهم، حيث مُرّرت قضية التعامل مع "حزب الله" إلى وزراء الشؤون الخارجية بالاتحاد الأوروبي؛ لاتخاذ القرار.

وأوضحت المصادر أن أسباب فرض تلك العقوبات تكمن في تورط الجناح العسكري لـ"حزب الله" في شن هجومين إرهابيين في قبرص، ومدينة بورجاس البلغارية خلال العام الماضي.





بالفيديو..توفيق عكاشة: النبي محمد عرج إلى السماء عن طريق "سوستة"!!

صورة مصغرة
صحيفة المرصد: يثير مجددا الإعلامي المصري توفيق عكاشة، الجدل في موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، بما وصفه البعض "بالفتوى النارية" التي عرضها في برنامجه مصر اليوم على قناة الفراعين، حول رحلة النبي محمد وعروجه إلى السماء من فوق الصخرة المتواجدة في القدس الشريف، عن طريق "سوستة".

وقال عكاشة في برنامجه الذي عرض اليوم: "ثم عرج به إلى السماوات العلا عند سدرة المنتهى، من فوق الصخرة التي أنشئت لها قبة في العهد الأموي، وهذه الصخرة التي أمرها الله أن تتحول من صخرة صماء جامدة صلبة، إلى سوستة يقف عليها النبي فتضغط من نفسها ضغطة تذهبه إلى السماوات العلا."

وحصل الفيديو على أكثر من 600 مشاهدة، ونورد لكم أهم التعليقات التي أثارها هذا الفيديو على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث علق حسن ودن متهكما: "حد يترجملي بيقول إيه الواد ده؟."

وقال Hossam Elkholy معلقا: " الاسم الجديد للإعلامي اللامع توفيق عكاشة هو توفيق سوستهِ."
وكتب AhMed Medhat ناقدا: " إذا لم تستح فافعل ما شئت، و هو ده برضه ما يبقاش ازدراء أديان وإساءه للرسول عليه الصلاة و السلام ؟."

وعلق Haitham Mohamed قائلا: "انت قلبت مفتي وداعية." وقال Mohamed Tawfik معلقا: " جاتكم ستين نيله مليتوا البلد."
وكتب Ayman Ayoub Elshenawy قائلا: " هذه نتيجة التمرد، ولسه كتير."
فيديو




قيادي إخواني: الانقلاب على الحاكم الذي جاء بإرادة شعبية من الكبائر

سبق– القاهرة:
قال القيادي بجماعة "الإخوان المسلمين" الدكتور أحمد أبو بركة، المستشار القانوني بحزب الحرية والعدالة، إن الانقلاب على الرئيس المعزول محمد مرسي جريمة كبرى؛ لأن القضاء على الإرادة الشعبية لا يقل عن عقوق الوالدين، وهو كبيرة من الكبائر.

وحسب صحيفة "المصريون"، قال أبو بركة، مساء الجمعة، في مقابلة مع برنامج "آسفين يا ريس" على قناة "القاهرة والناس": إن الرئيس مرسي جاء بعد ثورة 25 يناير، وباختيار الشعب المصري، وإنه مفجر الثورة المصرية، والإخوان قدموا تضحيات كثيرة يشهد لها التاريخ.






ابو إسحاق الحويني: ربنا إداكم الحكم مانفعتوش (فيديو)


أكد الشيخ أبو إسحاق الحويني أنه ليس غائباً عن المشهد الحالي، مشيرا إلى أنه يحاول تأمل الأزمة التي تمر بها البلاد بعقل وحكمة. وقال الحويني إن السبب وراء الأزمة الحالية هي أن الله عز وجل أراد أن يقول للمتشوقين والذين يحلمون بإقامة الإسلام “ادنهالكم سنة مانفعتوش، نسلبها منكم لتتربوا، وترجعوا وتعرفوا أن التمكين لا يكون إلا بالعبودية، لو صرتم عباد لله لمكنكم من الكون حتي بلا أسباب أو يعطيكم الأسباب ويهيئكم لها”. وأضاف الحويني – في فيديو تداوله عدد من النشطاء علي موقع يوتيوب- أن حكم العالم أمر كبير، قائلاً: “ارجعوا إلى أنفسكم مرة أخري، وقيموا أنفسكم، هل أنا عبد لربي فيما بيني وبينه، هل أنا عبد لربي في نفسي وبيتي وأولادي وعملي، إذا أراد الإنسان لنفسه خيرا لا يكذب”.

وشدد أبو إسحاق أن كلامه لن يعجب المتحمسين وسيقول بعض الناس أنه متخاذل، لكن عندما تنكشف الفتن سيعرف الناس من كان علي بصيرة ومن كان أعمي. ولفت أبو إسحاق الحويني أنه لديه كلام كثير ليقوله لكن اقتضت الحكمة ألا يتكلم به إلا في وقته، مشيرا إلي أن كلامه ليس مبنيا عن الانفعال ولا الظن ولكن مبني علي جانب يقيني والجانب الأغلب منه علي الظن الراجح الذي قامت الدلائل علي نصره.
فيديو





الناطق العسكري يكشف تفاصيل عزل مرسي ويؤكد حق السيسي في الترشح إلى الانتخابات الرئاسية


في تصريحاتٍ لافتة، أكد الناطق الرسمي باسم القوات المسلحة المصرية العقيد أحمد محمد علي في حوارٍ مع صحيفة «ديلي نيوز» أنه من حق وزير الدفاع الفريق أول عبد الفتاح السيسي الترشح إلى الانتخابات الرئاسية المقبلة إذا تقاعد، مؤكداً على انسحاب الجيش من المشهد السياسي المصري، ومستدلاً على ذلك بتولي رئيس المحكمة الدستورية منصب الرئيس بعد موافقة الأحزاب السياسية على ذلك، فيما كشف عن تفاصيل عزل الرئيس السابق محمد مرسي.
وقال علي في الحوار إن السيسي «لا يطمح في أي مناصب سياسية، لأنه الآن جندي في القوات المسلحة، لكن ماذا سيحدث إذا تقاعد السيسي وقرر خوض الانتخابات الرئاسية؟». وأضاف أن «هذه هي مبادئ الديمقراطية»، مطالباً بـ«عدم إلقاء الاتهامات حول رغبة المؤسسة العسكرية في التحكم بالمشهد السياسي».
وأفاد أن قرار الإطاحة بمرسي «لم يكن سهلاً، لكن كان على القوات المسلحة أن تنظر إلى أحوال الدولة المصرية طوال عام من حكم الرئيس السابق». واستطرد: «وجدنا تقسيماً واضحاً في البلاد، بدءاً من عدم احترام القوانين الدستورية (من قبل الرئاسة نفسها)، وأعقب هذا الإعلان الدستوري الذي تم إصداره من قبل الرئاسة وحصار المحكمة الدستورية العليا وكذلك مدينة الإنتاج الإعلامي والاشتباكات الأخيرة عند قصر الاتحادية التي أدت إلى وفاة عدد من الشباب المصريين، وركز الرئيس بعد كل هذه الأحداث على الالتفاف حول أتباعه».
وتابع علي: «بدأت القوات المسلحة في استشعار الخطر، ولذلك قام السيسي في نوفمبر 2012 بمبادرة لإجراء حوار وطني مع جميع الأطراف السياسية، ولاقت الدعوة إلى الحوار ردود أفعال إيجابية، وعلى الرغم من أن الرئاسة كانت تعرف بأمر هذا الحوار قبل الإعلان عنه، فشلت المبادرة في اللحظات الأخيرة». وتابع الناطق العسكري المصري: «تنبهت القوات المسلحة إلى أن الملايين كانوا يخططون إلى النزول للشارع، وفي المقابل كان يهددهم الآلاف بالقتل، وكان من واجب القوات المسلحة، وفقاً للدستور، أن تحمي الأمن القومي للبلاد، لذلك قمنا بمضاعفة القوات العسكرية في الشوارع بدءاً من 26 يونيو لمنع حدوث أي مصادمات». واستكمل: «بدأ المصريون النزول إلى الشارع في 28 يونيو،
وتضاعفت الأعداد ووصلت إلى مئات الآلاف وطلب الفريق أول السيسي من الرئاسة الاستجابة إلى مطالب الشعب حول تعديل الدستور وتغيير الوزارة والإعلان عن إجراء انتخابات رئاسية مبكرة، ولكنه لم يسمع إلينا وشعر بالقوة بسبب أنه جاء من خلال شرعية دستورية ولديه أعداد كبيرة من المؤيدين، فاضطرت القوات المسلحة إلى منح مهلة الثماني وأربعين ساعة لحل الأزمة، ولكن رفضتها الرئاسة وقامت بالرد عليها بإلقاء خطاب ذكرت فيه كلمة شرعية عشرات المرات».
واستطرد: «لاحظت القوات المسلحة أن الرئاسة تهدد بتحويل مصر إلى سوريا، وشعرت القوات المسلحة في الثالث من يونيو أن الشعب سيقوم بالتحكم في مقاليد الأمور بسبب تجاهل الرئاسة لمطالبه والتعامل معه باللامبالاة، وأن هناك إمكانية لمواجهة الغضب الشعبي بالسلاح، فقامت القوات المسلحة باتخاذ قرار الإطاحة بمرسي».




الإخوان يتظاهرون اليوم أمام السفارة الأميركية بالقاهرة
مسيرات نسائية إلى وزارة الدفاع ومجلس حقوق الإنسان تنديداً بمقتل المتظاهرات بالمنصورة
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
مظاهرات سابقة أمام السفارة الاميركية

دعت جماعة الإخوان المسلمين أنصارها لتنظيم تظاهرات اليوم الأحد أمام السفارة الأميركية وسفارات غربية أخرى.

ونشر "التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب" بيانا عدّد فيه الفعاليات المقرر إقامتها اليوم الأحد عقب صلاة الظهر، ومنها مسيرات إلى بعض السفارات في "جاردن سيتي" وحي الزمالك، كما وإلى السفارة الأميركية "لفضح دور السفارة والإدارة الأميركية في ترتيب ودعم الانقلاب العسكري على الديمقراطية، وللمطالبة بطرد السفيرة الأميركية"، حسب ما جاء في البيان.

وتتضمن الفعاليات أيضاً مسيرات نسائية من مسجد النور بالعباسية إلى مقر وزارة الدفاع "احتجاجا على قتل المتظاهرات السلميات بالمنصورة" ومن أمام جامعة القاهرة إلى مقر المجلس القومي لحقوق الإنسان "للمطالبة بحماية المتظاهرات".

وأكد التحالف في ختام بيانه "استمراره في مشاركة الشعب نضاله لاستعادة حريته المسلوبة ورفض الانقلاب العسكري الدموي حتى تتحقق أهداف ثورة يناير المجيدة".





مقتل سيدتين في اشتباكات بين الاخوان واهالي حي المنصورة


ذكرت صحيفة “اليوم السابع المصرية” ان الاشتباكات الدائرة الآن بين جماعة الإخوان وأهالى منطقة شارع الترعة بالمنصورة تسببت بمقتل سيدتين .

وبينت الصحيفة ان الاشتباكات امتدت لشارع الجلاء ، وتم تحويل 8 حالات بإصابات مختلفة إلى مستشفى المنصورة الدولى لتلقى العلاج.

واوضحت “اليوم السابع ” ان قوات من الأمن المركزى وصلت للسيطرة على الموقف ، وتمكنت من فك حصار عدد من جماعة الإخوان كانوا محاصرين بين إحدى العمارات.





قوات الأمن المصرية تداهم مكتبا لقناة العالم الإيرانية

 
القاهرة – رويترز :
2013-07-21 02:00:07
قالت قناة العالم التلفزيونية الإيرانية الناطقة باللغة العربية السبت أن قوات الأمن المصرية داهمت مكتبها في القاهرة وأعتقلت مديره، وقالت قناة العالم على موقعها على الإنترنت أن قوات الأمن استولت على اجهزة ومعدات من القناة دون أن تعطي تفسيرا لهذه التصرفات.

وأكد مصدر أمني ما أعلنته القناة وقال أن المداهمة تمت لأن القناة تعمل بدون ترخيص، ويشير هذا الإجراء إلى عودة العلاقات الباردة بين مصر وإيران بعد محاولة للتقارب بين البلدين تمت في ظل حكم الرئيس المعزول محمد مرسي.





رئيس مصر المؤقت يصدر قرارا جمهوريا بتشكيل لجنة تعديل الدستور

ذكرت بوابة الأهرام الإلكترونية يوم السبت أن الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور أصدر قرارا جمهوريا بتشكيل اللجنة القانونية "لجنة الخبراء" لتعديل الدستور الذي عطله الجيش مؤقتا في وقت سابق هذا الشهر على أن تبدأ عملها من يوم الأحد.

ووضعت جمعية تأسيسية يهيمن عليها الإسلاميون هذا الدستور في العام الماضي لكن قاطعها ليبراليون ومسيحيون قالوا إنه لا يستوفي المواد الكفيلة بحماية حقوق الإنسان والحريات. وجرى تعطيل الدستور مع الإطاحة بالرئيس محمد مرسي في الثالث من يوليو تموز.




وزير الخارجية المصري : لا نية للجهاد في سوريا


قال وزير الخارجية المصري نبيل فهمي إن بلاده ستعيد النظر في قرار الرئيس المعزول محمد مرسي بقطع العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة و دمشق، دون الكشف عما إذا كان هناك توجه نحو استئناف العلاقات أو لا.

ونفى أن فهمي نفى وجود أي نية للمشاركة في "الجهاد" في سوريا.





بالصور .. مخيم الزعتري للاجئين السوريين بالأردن يتحول إلى منطقة تكدس سكاني كبرى



أصبح مخيم الزعتري بالأردن خامس أكبر المناطق المزدحمة بالسكان بالمملكة، حيث تشير الإحصاءات الأخيرة أنه يضم 160 ألف لاجىء سوري، فضلاً عن توافد نحو ستة آلاف سوري يومياُ بسبب الأوضاع الأمنية والسياسية المتردية في سوريا.
ويضم المخيم كذلك 12 شارعاً رئيسياً، تحوي مدرستين التحق بهما ما يزيد عن 10 آلاف طفل، فضلا عن عدد من المستشفيات وملاعب كرة قدم وملاعب أطفال، وذلك حسبما نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية".


كما يوفر المخيم منطقة تجارية كبرى تضم 3 آلاف متجر ومطعم وسوق للمواد الغذائية، هذا بالإضافة إلى خدمة السيارات الأجرة المتوفرة بالمخيم.


ويقع مخيم الزعتري شمال الأردن، وهو يحوي مايزيد عن 16 ألفاً من البيوت المتنقلة والخيام الصحراوية، وقد تم إفتتاحه في شهر يوليو الماضي لإستضافة السوريين الفارين - عبر الحدود السورية الأردنية - من الحرب الأهلية الدائرة في بلادهم.

وتتوقع السلطات الأردنية، التي تتكلف نحو مليون دولار يومياً لتغطية خدمات مخيم الزعتري، أن يبلغ عدد اللاجئين السوريين ما نسبته 40 % من سكان المملكة بحلول منتصف عام 2014، في حال استمرار الأزمة السورية.
المرصد السوري: الأكراد 





يأسرون أمير دولة العراق والشام 
المرصد السوري: الأكراد يأسرون أمير دولة العراق والشام


الخليج ـ متابعات : 
 تواردت أنباء عن اعتقال مقاتلين أكراد في شمال سوريا لأمير دولة العراق والشام التابع لتنظيم القاعدة.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان عن اندلاع مواجهات بين مقاتلين من لواء جبهة الأكراد وعناصر تابعين لتنظيم "دولة العراق والشام الإسلامية" مساء السبت إثر اعتقال مقاتلين أكراد لأمير التنظيم في مدينة تل أبيض في ريف الرقة مع مجموعة من العناصر التابعة له.

وأشار المرصد إلى أن اعتقال هؤلاء حصل "أثناء تفخيخهم لمدرسة كانت مقرا لحزب كردي في المدينة اندلعت على إثرها اشتباكات عنيفة امتدت إلى عدة أحياء من المدينة رافقها انتشار للكتائب المقاتلة في المدينة وعند أطرافها".

ولفت المرصد إلى "معلومات عن مقتل اثنين من دولة العراق والشام الإسلامية، وأنباء عن جرحى في صفوف الطرفين".

وتأتي هذه التطورات بعد أيام على قيام مقاتلين من وحدات حماية الشعب الكردية بطرد مسلحي جبهة النصرة ودولة العراق والشام الإسلامية من مدينة راس العين الاستراتيجية في محافظة الحسكة.

وفي وقت سابق من يوم أمس السبت، قام المقاتلون الأكراد في محافظة الحسكة ذات الغالبية السكانية الكردية بطرد الجهاديين من نقطة عسكرية ومصادرة أسلحتهم.

وتخضع المناطق الكردية لسلطة لجان محلية كردية منذ انسحاب قوات الرئيس السوري بشار الأسد منها أواسط العام الماضي.





بالفيديو: إسقاط طائرة مقاتلة لنظام بشار بصاروخ حراري وقتل15 شبيحا في حلب
صورة مصغرة 

قال ناشطون إن 15 من جنود النظام السوري قتلوا اشتباكات في مع مقاتلي الجيش السوري الحر في حلب، كما أسقط الثوار طائرة مقاتلة لقوات النظام قرب بلدة خان العسل في المدينة ذاتها، في حين تواصلت المعارك على عدة جبهات في مناطق متفرقة.

وذكرت لجان التنسيق المحلية أن مقاتلي المعارضة سيطروا على عدد من المباني التي كانت تتجمع فيها قوات النظام وعناصر "الشبيحة" في البلدة القريبة من أكاديمية الأسد للهندسة العسكرية في حلب، كما تمكن الجيش الحر من السيطرة على عدة مبان تابعة لقوات النظام في بلدة خان العسل بريف حلب, وذلك حسب ما قالت شبكة شام الإخبارية.

وتزامن ذلك مع بث ناشطين صور تظهر استهداف الطائرة بصاروخ حراري أدى إلى إصابتها, ويظهر في المقطع الطيار الذي قفز بالمظلة من الطائرة عقب استهدافها.
وفي دمشق، قال ناشطون إن قوات النظام جددت قصفها لمعضمية الشام غربي العاصمة، وعلى حيي برزة والقابون. وقال الجيش الحر إنه سيطر على مواقع عدة تابعة للشبيحة في القابون بعد أن مشط عددا من الأبنية واستولى على عدد من الأسلحة والذخائر.

وقالت كتائب المعارضة إنها استهدفت فرع المخابرات الجوية في ساحة العباسيين في العاصمة بقذائف الهاون. وأكد الثوار إصابة المبنى بأكثر من ثلاث قذائف في حين سقطت قذائف أخرى على تجمعات الأمن والشبيحة داخل ملعب العباسيين والذي تستخدمه قوات النظام لصيانة الطائرات المروحية.

وفي السياق قال المجلس العسكري في دمشق وريفها إن الجيش الحر استهدف مواقع للنظام. وأفاد المجلس بأن عناصر من الجيش الحر استهدفوا بالهاون مبنى السفارة الروسية وفرع التحقيق التابع للأمن السياسي.

وفي مدينة نوى بمحافظة درعا قال الجيش الحر إنه سيطر على كتيبة "الشيلكا", وذلك بعد ثلاثة أيام من المعارك مع قوات النظام. وقالت الهيئة العامة للثورة إن قوات النظام قصفت المدينة بالطائرات مما أوقع قتلى وأحدث دمارا كبيرا في المباني.
وأفاد ناشطون سوريون بأن آلافا من أهالي مدينة نوى نزحوا عنها، جراء قصف عنيف بالطائرات وراجمات الصواريخ، والاشتباكات الجارية هناك بين الجيش الحر وقوات النظام.

وذكر الناشطون أن عددا كبيرا من أهالي نوى نزحوا في اتجاهين, الأول إلى بلدتي جاسم وإنخل، وتوجه الآخرون نحو بلدة تل شهاب وقرية حيط في منطقة اليرموك القريبة من الحدود الأردنية، حيث ما زالوا عالقين لأن السلطات الأردنية تمنعهم من الدخول إلى الأردن






منتقدا تضخيم ظاهرة «التطرف».. العقيد عبد الجبار العكيدي 
حلب استنزفت قوات النظام وحزب الله .. والإعلام يضخم أسلحتنا

عبدالله الغضوي (هاتفيا، ريف حلب)

كشف قائد المجلس العسكري الثوري في محافظة حلب وريفها العقيد عبدالجبار العكيدي في حوار مع «عكاظ» أن الجيش الحر كبد قوات النظام السوري وعناصر حزب الله اللبناني خسائر فادحة في ريف حلب، إلا أن الإعلام لم يسلط الضوء على هذه الخسائر. وقال إن النظام مازال يسعى للسيطرة على ريف حلب الشمالي، من أجل استعادة السيطرة على مطار منغ العسكري ذي الأهمية الاستراتيجية، إلا أنه فشل في كل مرة في ذلك. وحول معركة حمص الدائرة، أبدى العقيد العكيدي ثقته بصمود الجيش السوري الحر، لافتا إلى أن السلاح الذي يتحدث عنه الإعلام ليس بالصورة التي يروج لها. ورأى أن الإعلام بالغ في الحديث عن المتطرفين في الجيش الحر، مستبعدا في الوقت ذاته ما يقال عن أن الأكراد يخططون لإدارة مناطقهم بشكل ذاتي .. فإلى تفاصيل الحوار:

• بعد تهويلات الإعلام عن محاصرة حشد لحزب الله وقوات النظام لحلب.. لم نعد نسمع بوجودهم مرة أخرى واختفى ذكرهم .. فماذا جرى؟

لقد كانت في ريف حلب عناصر لحزب الله اللبناني وقوات النظام، وهم حاولوا وقاتلوا من أجل السيطرة على حلب، لكن تصدى لهم مقاتلو الجيش الحر وكبدوهم خسائر فادحة في جبل شويحنة وجبل معارة ولم يستطيعوا التقدم بفضل الله وقام أبطال الجيش الحر بالهجوم المعاكس وحرروا حي الراشدين وجزء من خان العسل وأجزاء كبيرة من حي صلاح الدين، وفي كل الأحوال يرابط الجيش في حلب والقاعدة الأساسية لهم القتال حتى الموت، فهذه الثورة لا تراجع فيها أمام نظام يحرق الزرع والضرع.

• لماذا يستشرس النظام وحزب الله في ريف حلب.. ما هي أهميتها؟

هم يريدون السيطرة على الريف الشمالي لمحافظة حلب، وحاولوا السيطرة عليه أكثر من مرة لكنهم فشلوا أمام صمود الجيش السوري الحر، ورغم القصف واستخدام كل أنواع السلاح في المنطقة، مازال ريف حلب تحت السيطرة وبالطبع الهدف من ذلك هو استعادة السيطرة على مطار منغ العسكري ذي الأهمية الاستراتيجية.

• يبدو أن الحرب على الأرض تتقلص في حلب.. فهل اقتنع النظام والجيش الحر بالواقع واكتفوا بالمناطق التي يسيطرون عليها؟

هذا الوصف ليس دقيقا، فالجيش في تقدم دائم سواء في حلب أو المناطق الأخرى، لكن الصورة لا تظهر على الإعلام بالطريقة الصحيحة، فكل ما يظهر هو تقدم النظام، وأريد أن أؤكد لك أن مقاتلي الجيش الحر يرون في شهر رمضان المبارك شهر الفتوحات والانتصارات إن شاء الله.

• تتحدث وسائل الإعلام عن وصول سلاح نوعي.. هل هذا صحيح.. وماذا تنتظرون لمعركة التحرير الكامل؟

الإعلام يسبب لنا مشاكل في عملنا الميداني، وهو لا ينقل الصورة الحقيقية، ويلتقط الأخبار دون دراية ما يجري على أرض الواقع، فكل ما قيل على الإعلام من وصول أسلحة نوعية غير صحيح ومبالغ فيه. صحيح هناك أسلحة لكنها ليست بالطريقة التي يتصورها الخارج.

• حمص تحت الحصار والقصف وربما تسقط بيد النظام.. هل ستتفرجون عليها كما حدث في القصير؟

الجيش الحر لم يتفرج على معركة القصير، ولقد أكرمنا الله بشرف القتال إلى جانب اخوتنا في القصير، ولم نتقاعس، وما ظهر للإعلام في القصير ليس كما هو الواقع، على أية حال إذا اضطر الأمر الذهاب إلى حمص والقتال فيها سنذهب حسب الإمكانات والقدرة على التحرك، فأنت تعرف أن حمص تحت الحصار الآن.

• وماذا لو سقطت حمص.. ألا يعني أن حلب المرحلة المقبلة للنظام؟

نحن نعول على صمود الجيش الحر في حمص، ووفق المعلومات الأولية فإن معنويات وعزائم الجيش الحر عالية .. فلن تسقط حمص بحول الله، ودعني أقول لك ان الجيش الحر في كل معاركه يقاتل ببسالة، وما من معركة حتى يتسابق فيها المقاتلون إلى الصفوف الأولى. بينما يتحصن جنود النظام وراء دباباتهم وحصونهم، بدعم من حزب الله اللبناني. وما زالت حمص على مدار أسبوعين تحت القصف والتدمير الممنهج، إلا أن النظام لم يتمكن من دخولها رغم أنه دمر كل شيء فيها.

• الأكراد يتحركون شمالا.. وسط حديث عن الإدارة المحلية.. كيف ستتصرفون إذا حدث ذلك وأعلنوا الانفصال؟

الإخوة الأكراد أوعى بكثير من أن يخطوا هكذا خطوة، فهذا التصرف غير صحيح ولا يخدم فئات الشعب السوري، نحن نتطلع إلى العمل مع الإخوة الأكراد لإسقاط النظام وبناء سوريا الجديدة الموحدة تحت شعار سوريا للجميع. وتربطنا علاقات أخوية واستراتيجية مع الأكراد أينما كانوا وهم جزء مهم وحيوي من الثورة السورية ونعول كثيرا على وطنيتهم.. هذه الثورة قامت من أجل عودة سوريا إلى الشعب وأن تكون سوريا أكثر تماسكا.. والثوار يدركون ذلك سواء كانوا أكرادا أم عربا.

• بات التطرف والجهاديون السؤال الأبرز في الأزمة السورية.. هل أنتم في صدد محاربتهم.. وما حقيقة وجودهم وانتشارهم ؟

التجييش الإعلامي كبير جدا بهذا الخصوص نحن جميعا اخوة وفي خندق واحد ضد نظام الإجرام الأسدي ومن والأهم من حزب الشيطان وإيران، وبدل الحديث عن التطرف فلينظر العالم إلى تدخل حزب الله في المناطق السورية والدعم الإيراني المفتوح للنظام ماديا وسياسيا وعسكريا.





سوريون تجاوزوا الـ60 انضموا للجيش الحر رداً على الظلم
أبو الطيب شكل كتيبة تضم أبناءه وأحفاده لقتال نظام الأسد
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
عناصر من الجيش السوري الحر

العديد من كبار السن في سوريا التحقوا كمقاتلين في الجيش الحر، الكثير منهم يقول إن الظلم الذي عاشه على يد عائلة الأسد منذ توليها الحكم دفعه إلى حمل السلاح، عله يساهم في مستقبل أفضل لأبنائه وأحفاده .

ونشرت فيديوهات في بداية الثورة تظهر جنود النظام وهم يعذبون ويهينون رجلاً طاعناً في السن، وفقد هذا الرجل المسن عدداً من أبنائه وأحفاده خلال قصف نفذته قوات النظام على حي الخالدية بحمص .

مواقف تعرض لها الكثير من مسني سوريا، دفعتهم لحمل السلاح والقتال على خطوط التماس الأولى، كان من أشهرهم أبوالطيب الذي شكل كتيبة في حلب تضم أولاده وأحفاده .

يقول أبو محمد إنه عاصر حكم عائلة الأسد طوال أعوام تعرض فيها كباقي أفراد سوريا للظلم، حمل السلاح بعد أن قتلت قوات النظام أفراد عائلته .

لأبو منيب الذي تجاوز الستين عاما العديد من الفيديوهات أثناء المعارك في درعا مع قوات النظام، ويصر على وعده الشهير.




مقتل مساعد زعيم القاعدة في بلاد المغرب شرقي الجزائر
أبو الوليد التهامي مسجل على لائحة المطلوبين وتبحث عنه السلطات الأمنية منذ 11 سنة
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
قتلت قوات الجيش الجزائري في عملية تمت ليل الجمعة-السبت أبو الوليد التهامي، مساعد عبد المالك درودكال زعيم تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي، وثلاثة من مرافقيه في منطقة سور الغزلان البويرة (120 كيلو متر شرقي العاصمة الجزائرية).

يذكر ان التهامي، البالغ من العمر 36 سنة، مسجل على لائحة المطلوبين في الجزائر وتبحث عنه السلطات الأمنية منذ 11 سنة.

وتم الكشف عن هوية مسلح آخر، يدعى أبو عبد الرحمن، ويبلغ من العمر 35 سنة، وهو مسجل على لائحة المطلوبين للأمن منذ عام 1999. فيما لم يتم بعد تحديد هوية المسلحين الآخرين الذين قتلا خلال نفس العملية.

وأوضحت قيادة الجيش في بيان لها أن المجموعة المسلحة كانت على متن سيارة متوجهة إلى ولاية المسيلة جنوبي الجزائر، قبل أن يتم اعتراضها من طرف قوات الجيش.

وأوضح البيان أنه تم "القضاء على المسلحين الأربعة، بعد وقت قصير من اندلاع اشتباك وتبادل للرمي بالرصاص". وأكد الجيش أنه تم خلال هذه العملية استرجاع أسلحة كانت بحوزة المسلحين.

يذكر أن مجموعات مسلحة صغيرة ما زالت تنشط في منطقة القبائل شرقي الجزائر، حيث يتمركز تنظمي القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي وقيادته . 





وفاة هيلين توماس الصحفية التي طلبت من الإسرائيليين الخروج من فلسطين

هيلين توماس وباراك أوباما - أرشيفية
الصحفية الامريكية اللامعة هيلين توماس
أ ش أ

توفيت الصحفية الأمريكية اللامعة هيلين توماس، اليوم، فى شقتها بواشنطن عن عمر يناهز الثانية والتسعين.

وعانت هيلين توماس مراسلة البيت الأبيض، التى لم تكن تخجل من عرض آرائها بكل صراحة أمام الرؤساء والتى أجبرت على التقاعد بعد أن دعت الاسرائيليين الى الخروج من ارض فلسطين والعودة الى المانيا وبولندا، عانت من المرض منذ فترة طويلة وكانت تعالج بالمستشفى وتعود الى منزلها حتى عودتها الاخيرة أمس الأول الخميس .
وحفرت هيلين توماس اسمها فى عالم الصحافة كصحفية شرسة، منذ أن عملت بوكالة يونايتد برس انترناشيونال وباعتبارها رائدة من الصحفيات الرائدات فى عالم الصحافة.
وتسبب عداؤها العلنى لاسرائيل، والتعبيرعن آرائها بكل صراحة حتى وهى تطرح الاسئلة على الرؤساء فى عدم ارتياح بين عدد من زملائها.
وبدأت هيلين توماس احتراف الصحافة عام 1943 لتصبح واحدة من أشهر الوجوه الصحفية اللامعة فى واشنطن.
وانسحبت من الحياة الصحفية بعد دعوتها للاسرائيليين بالخروج من ارض فلسطين والتوجه الى المانيا وبولندا بل والولايات المتحدة.
وفى يناير عام 2011 بدأت تكتب عمودًا فى صحيفة أسبوعية مجانية بإحدى ضواحى واشنطن.
وطيلة عملها كمراسلة صحفية بالبيت الابيض اعتادت أن تلقى كلمة الختام فى أى مؤتمر صحفى ,, شكرا السيد الرئيس ,,.
أما ازدراؤها للسرية والتهرب في البيت الابيض، فقد امتد على مدى خمية عقود ليعود الى عهد الرئيس جون كينيدي، أما حريتها فى التعبير عن آرائها كمتحدث وكاتب عمود فقد ظهرت في وقت متأخر من حياتها المهنية.
وهمشتها إدارة الرئيس الامريكى السابق بوش التى انزعجت بوضوح من الصحفية التى تحدت الرئيس الامريكي السابق جورج بوش في وجهه بسبب حرب العراق، وأعلنت أنه أسوأ رئيس في التاريخ .





مظاهرات في أكثر من 100 مدينة أمريكية احتجاجا على اطلاق سراح قاتل ترايفون مارتن


برأت المحكمة المتهم بقتل مارتن وهو المتطوع جورج زيمرمان الذي قال إنه أطلق النار عليه دفاعا عن النفس

خرجت مظاهرات متفرقة في أكثر من مئة مدينة أمريكية احتجاجا على اطلاق سراح جورج زيمرمان الذي أطلق النار على المراهق الأمريكي ترايفون مارتن.

وشارك والدا ترايفون المظاهرات في نيويورك وميامي.

وقاد مظاهرات نيويورك زعيم الحقوق المدنية والمذيع القس آل شاربتون مرددا شعارات "لا يوجد عدل" "لا يوجد سلام".

وقال إن الحشود خرجت للتعبير عن غضبها من الحكم.

وكان شاربتون الذي دعا في وقت سابق للتظاهر أمام المباني الفيدرالية في المدن الامريكية قال "لا يهمني ان شارك في هذه الاحتجاجات 20 شخصا، نريد أن نظهر للأمة أن أكثر من 100 مدينة لا تزال تطالب العدالة".

كانت المحكمة برأت المتهم بقتل مارتن وهو المتطوع جورج زيمرمان الذي قال إنه أطلق النار عليه دفاعا عن النفس في شباط/فبراير 2012.

وفتحت وزارة العدل تحقيقاً حول وفاة المراهق الأسود الأعزل العام الماضي، ثم أوكلت للادعاء في ولاية فلوريدا المضي قدما في هذا التحقيق.

وتعهدت جماعات الحقوق المدنية بمزيد من الاحتجاجات رداً على تبرئه زيمرمان.

ووصف الرئيس الامريكي باراك أوباما هذه القضية بأنها أثارت "مشاعر قوية"، مؤكداً "نحن دولة قانون وقد قالت هيئة المحلفين كلمتها".





سجين إسلامي سابق يترشح في الانتخابات البرلمانية في بريطانيا!

وقع اختيار حزب الديمقراطيين الأحرار في بريطانيا على العضو البريطاني - باكستاني الأصل - "ماجد نواز" ليقوم بالترشح عن الحزب في الانتخابات البرلمانية المقبلة هناك.

وذكرت صحيفة "إندبندنت" البريطانية، أن "نواز" كان سجيناً إسلامياً سابقاً في مصر لمدة خمس سنوات على خلفية تهم تطرف إرهابي وآيدولوجي نُسبت إليه باعتباره كان عضواً بارزا في حزب "التحرير" الدولي المتطرف، قبل أن ينشق عن الحزب -بعد الإفراج عنه- ويعلن دعوته لـ"إسلام وسطي معتدل" من خلال قيامه بتأسيس جمعية " كويليام" لمكافحة التطرف، والتي أنشئت عام 2008 بهدف "تخليص الإسلام من الآيديولوجية المتطرفة لتنظيم القاعدة".

واختار حزب "الديمقراطيين الأحرار" المشارك في الحكومة برئاسة "نيك كليغ"، نائب رئيس الحكومة البريطانية، "نواز" ضمن قوائمه في الدائرة الانتخابية لشمال لندن، ليتنافس على مقعد يحتله حزب العمال حاليا.





الإمارات أكبر مستثمر عربي في أميركا بـ17 مليار دولار
وزارة التجارة تنشئ وحدة باسم "سليكت أميركا" لتسهيل الاستثمار الأجنبي
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
نائب مدير وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر في وزارة التجارة الأميركية آرون بريكمان

أكد نائب مدير وحدة الاستثمار الأجنبي المباشر في وزارة التجارة الأميركية، آرون بريكمان، أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعتبر المستثمر رقم 21 في الولايات المتحدة باستثمارات تصل إلى 17.34 مليار دولار، وهو مركز متقدم للغاية، ثم تأتي المملكة العربية السعودية في المركز الـ 24 باستثمارات تصل إلى 11.57 مليار دولار، ثم الكويت في المركز الـ 35 باستثمارات تصل إلى 2.4 مليار دولار، ثم لبنان في المركز الـ 38 بنحو 500 مليون دولار.

وأضاف في حوار مع صحيفة الشرق الأوسط، أنه من حيث تدفق رأس المال، تأتي الإمارات في المركز الثامن كأسرع الاقتصادات نموا في المنطقة، وهو معدل نمو سنوي مركب لمدة 5 سنوات، كما ذكرت سابقا بنحو 23.5%، ثم تأتي السعودية في المركز السابع عشر من حيث سرعة النمو بنسبة 13.19%، ثم الكويت في المرتبة الحادية والعشرين بأكثر من 10%، ثم هناك لبنان مرة أخرى في المركز الرابع والعشرين بنسبة 8.2%.

وأوضح أنه من حيث الأوراق المالية، تعد المملكة المتحدة هي أكبر مستثمر في الولايات المتحدة، وهناك أكثر من 900 ألف أميركي يعملون في شركات بريطانية، باستثمارات تصل إلى نحو 530 مليار دولار عام 2011 و2.7 تريليون دولار في 2012، ثم تأتي اليابان في المركز الثاني، قبل ألمانيا، ثم كندا وفرنسا.

ومن حيث النمو، تأتي الصين في المركز الأول بمعدل نمو سنوي مركب يصل إلى 71% على مدى خمس سنوات، ويعود السبب في ذلك إلى استثمار الكثير من الشركات الصينية في الولايات المتحدة، وتأتي نيوزيلندا في المركز الثاني، ثم الهند وأيرلندا وبلجيكا وسنغافورة وإسبانيا، وتأتي الإمارات في المركز الثامن، وهو مركز متقدم للغاية.

وقال بريكمان إن وزارة التجارة الأميركية أنشأت وحدة تحمل اسم "سليكت أميركا" كجزء من مبادرة حكومية واسعة النطاق لتشجيع وتسهيل الاستثمار الأجنبي في الولايات المتحدة، والتي تهدف إلى إنشاء منصة أو "خطوة أولى" للاستثمار في الولايات المتحدة.





الفساد وسوء الإدارة وراء إفلاس أكبر مدينة أمريكية


سبق- متابعة: قالت صحيفة "التايمز" البريطانية، اليوم السبت، إن سوء الإدارة والفساد كانا عامليْن أساسييْن في إعلان مدينة "ديترويت" الأمريكية إفلاسها، لتنتهي قصة واحدة من أكبر المدن التاريخية والصناعية في الولايات المتحدة الأمريكية.


وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قالت الصحيفة: إن إفلاس ديترويت ينبغي أن يكون درساً للحكومات فلا تسرف في الإنفاق ولا تتجاوز الحد في الاقتراض، دون أن تراعي مستوى إيراداتها.

فالديون المستحقة على مدينة ديترويت بلغت نحو 20 مليار دولار، كما أن العجز في ميزانية المدينة بلغ 380 مليون دولار، ولا يمكن لها أن تفي بالتزاماتها من إيرادات الضرائب.

وكانت ديترويت في الخمسينيات والستينيات مدينة مزدهرة، تستقطب الأمريكيين بصناعة السيارات، لكن هذه الصناعة تهاوت أمام المنافسة اليابانية الشرسة.

فتراجع سكان المدينة من مليونَيْ نسمة إلى 700 ألف نسمة، وانهارت أسعار العقارات، وأصبحت أجزاءً من المدينة مهجورة تماماً.

وتضيف "التايمز" أن نظام الحزب الواحد ليس مثالاً يُقتدى به بالنسبة للحكومات، فمدينة ديترويت لم تعرف حاكماً جمهورياً منذ 1961.







"الجارديان": غزة تختنق عندما تغلق مصر الأنفاق


قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، اليوم السبت، إن عزل الرئيس محمد مرسي في مصر من قبل الجيش أثر سلباً على حياة الناس في غزة.

وحسب هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قال تقرير للصحيفة من غزة: إن السلطات الجديدة في القاهرة استهدفت الأنفاق التي يمرر منها الفلسطينيون السلع والمواد الغذائية وغيرها من حاجاتهم اليومية.

وتتابع "الجارديان" في تقريرها بأن هذه الأنفاق تعد شريان الحياة الاقتصادية في قطاع غزة المحاصر، والمتنفس لسكانه البالغ عددهم 1.7 مليون نسمة.

وقد بلغ عدد الأنفاق بين قطاع غزة ومصر نحو ألف نفق يعمل فيها أكثر من 7 آلاف شخص، يوفرون لحكومة حماس إيرادات في شكل ضرائب، تمثل 40% من إيرادات الحكومة.

وتضيف الصحيفة أن استهداف السلطات الجديدة في مصر للأنفاق أدى إلى ندرة كبيرة في مواد البناء والوقود بالخصوص.

ونتج عن توقف ورش البناء تسريح نحو 20 ألف عامل بناء، فإسرائيل تمنع دخول مواد البناء إلى غزة باستثناء كميات قليلة موجهة لمشاريع الأمم المتحدة هناك، بحجة إمكانية استخدامها في صناعة الأسلحة أو بناء مخازن.

وتواجه المستشفيات في غزة مصاعب بسبب ندرة الوقود، الذي لم يعد يدخل عبر الأنفاق، كما أن الوقود المستورد من إسرائيل ثمنه باهظ.





مقتل بائع بطيخ صيني يتسبب في توقيف 6 مسؤولين
تعاركوا مع البائع الذي كان يعمل في منطقة تحظر فيها مثل هذه الأنشطة
الأحد 12 رمضان 1434هـ - 21 يوليو 2013م
أقارب البائع يصلون لراحة نفسه

احتجزت الشرطة الصينية ستة مسؤولين أمنيين خاضوا مشاجرة أدت إلى مقتل بائع بطيخ، وأثارت موجة من الغضب على الإنترنت مما سماه البعض "استغلال السلطة من جانب أفراد الدوريات الأمنية في المناطق الحضرية".

وقد يساعد التحرك السريع للسلطات على تهدئة الغضب الشعبي المتزايد بعد أن لقي دنغ تشنغ غيا (56 عاماً) حتفه عقب المشاجرة مع مسؤولي الأمن صباح الأربعاء الماضي.

وأوضحت ابنة أخي البائع أن دنغ وزوجته كانا يبيعان البطيخ في منطقة ذات مناظر خلابة على ضفاف نهر، حيث تحظر مثل هذه الأنشطة.

ونقلت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" عن مصادر لم تذكر اسمها في إقليم هونان جنوب البلاد القول إن الرجال الستة يشتبه أنهم تسببوا في "إصابة متعمدة" للبائع.

وقالت الوكالة إن أسرة دنغ تلقت تعويضاً قدره 146 ألف دولار "بما يتماشى مع القوانين والقواعد المتعلقة بالتعويض عن الوفاة إلى جانب مصاريف الجنازة وتعويض عن الأضرار النفسية".

ويصف الكثير من الصينيين رجال الأمن العاملين فيما يسمى بـ"الإدارة الحضرية"، التي تتعاون مع الشرطة في جميع أنحاء البلاد للمساعدة في تنفيذ القوانين بالمناطق الحضرية، بأنهم قطاع طرق. وتقول جماعات حقوقية إن عناصر هذه الإدارة تفتقر إلى التدريب والإشراف المناسبين لهذه المهمة.

وساءت سمعة أفراد الدوريات الأمنية بعد ما تردد عن وقوع عدة حالات تعرض فيها باعة جائلون وغيرهم للضرب أو صودرت بضائعهم أو تعرضوا للاحتجاز أو الطرد بصورة غير قانونية.





40 بالمائة من تلاميذها يعانون من زيادة في الوزن
قطر ستخصص دروساً لمكافحة السمنة بمدارسها


نقلت تقارير إعلامية عن مسؤول قطري رفيع المستوى أنّ بلاده تنوي تدريس مكافحة السمنة ضمن مناهج التعليم في المدارس.
وتعاني قطر من زيادة نسبة السمنة في المدارس حيث أن نحو 40 بالمائة من تلاميذها يعانون من زيادة في الوزن.
ونسبت جريدة “ذي بننسولا” الناطقة بالإنجليزية عن مساعد الأمين العام للمجلس الوطني القطري للصحة فلاح محمد حسين علي قوله إنه زيادة على المنهاج التعليمي ننوي أيضا إطلاق دراسات واسعة تساعد على نشر الوعي بمخاطر السمنة.”
وسبق لمؤسسات دراسات وأخرى إعلامية من ضمنها موقع الجزيرة القطري أن أكدت أن عددا من الأربعين بالمائة من الذين يعانون السمنة، يعانون معها من مرض السكري من الفئة الثانية.
ووفقا لمجلس الصحة فإنّ قطر تخطت الولايات المتحدة في صدارة لائحة نسبة السمنة بين المواطنين حيث أن 70 بالمائة من القطريين يعانون من زيادة في الوزن وأن 41 بالمائة منهم يعانون السمنة.





حكم بسجن امرأة نرويجية تقدمت بشكوى تعرضها لاغتصاب في دبي


وصفت داليلف الحكم الصادر بحقها بأنه "قاس جدا".

أعلنت امرأة نرويجية حكم عليها في دبي بالسجن لمدة 16 شهرا بعد تقديمها شكوى إلى الشرطة عن تعرضها لاغتصاب، أنها ستستانف الحكم الصادر بحقها.

وكانت مصممة الديكورات الداخلية مارتا ديبورا داليلف في رحلة عمل إلى دبي عندما قالت إنها تعرضت لعملية اغتصاب.

وكانت المرأة البالغة من العمر 24 عاما تقدمت ببلاغ إلى الشرطة في مارس/آذار عن مهاجمتها واغتصابها لكنها وجدت نفسها تتهم بممارسة الزنا وشرب الخمر وشهادة الزور.

وأكدت داليلف التي صدر الحكم عليها في وقت سابق هذا الأسبوع أنها ستستأنف الحكم.

وحدد موعد لجلسة السماع في محكمة الاستئناف في سبتمبر/أيلول.

ووصفت داليلف في حديث لوكالة فرانس برس الحكم الصادر بحقها بأنه "قاس جدا".

وتسبب الحكم الصادر بحقها بموجة من الغضب في أوساط جماعات حقوق الإنسان والسلطات في النرويج.
"مطلوبة"

وقالت داليلف إنها كانت تقضي الليلة مع بعض زملائها في 6 مارس/آذار عندما تعرضت للاغتصاب.

وقد قامت داليلف برفع بلاغ إلى الشرطة، التي قامت بحجز جوازها والمال الذي تحمله، ثم حكم عليها بعد أربعة أيام بثلاث تهم من بينها الزنا.

وحكم على الشخص الذي أتهم بمهاجمتها بالسجن لمدة 13 شهرا لممارسة الجنس خارج الزواج وشرب الخمر.

وضمنت الحكومة النرويجية إفراجا مشروطا لداليلف، وظلت تعيش منذ توجيه التهم إليها في رعاية مركز نرويجي في دبي.

وقالت داليلف لوسائل إعلام نرويجية بعد الحكم عليها الثلاثاء، إنها باتت مطلوبة رسميا من قبل السلطات في دبي.

واضافت "كان ينبغي أن أكون في السجن منذ الثلاثاء، لكنني أبلغت أنهم لا يبحثون عني".
تمر دبي في السنوات الأخيرة بتحولات متسارعة

وأدان وزير الخارجية النرويجي إيسبين بارث إيدي الحكم، ونقل عنه قوله إنه "يناقض مفهومنا عن العدالة وكان اشكاليا جدا من منظور حقوق الانسان".

وافادت تقارير بأن السلطات النرويجية تحاول الاتصال بالسلطات في دبي بشأن القضية.

وطالب المركز الإماراتي لحقوق الانسان ومقره لندن بإلغاء الحكم الصادر على داليلف.

وقال أن مزاعم الإمارات العربية المتحدة بأنها تحاول إنهاء التمييز ضد المرأة قوضها النظام القضائي الذي "حال دون تحقيق العدالة في قضايا العنف الجنسي ضد المرأة".

ويشترط القانون في دبي حاليا لإقرار تهمة الاغتصاب، أن يكون هناك اعترافا أو شهادة أربعة أشخاص بالغين عن الجريمة.





فيديو: انفجار أنبوب مياه في شوارع دبي وغرق السيارات


غمرت المياه الشوارع المحيطة بـ “ابن بطوطة مول” مساء أول من أمس، إثر انفجار أنبوب مياه رئيسي. وسارع المئات من مرتادي مركز التسوق للبحث عن وسائل مواصلات بديلة بعد أن غمرت المياه مواقف السيارات، وصعب عليهم الوصول إليها. وطوقت الشرطة الطرق المحيطة بمركز التسوق وحدائق منطقة جبل علي السكنية في الوقت الذي ظلت طواقم هيئة كهرباء ومياه دبي تعمل طوال الليل لإصلاح الضرر وشفط المياه. وعلى الرغم من انحسار معظم المياه بحلول منتصف نهار أمس، فإن استخراج السيارات من المواقف لايزال يشكل صعوبة.
وذكر مسؤول في هيئة كهرباء ومياه دبي أن الأنبوب الذي تعرض للانفجار كان كبيراً للغاية، وواقعاً تحت ضغط شديد، وهذا يفسر حجم المياه الغزيرة التي غمرت المنطقة. ويقول إن الهيئة تلقت الكثير من المكالمات من أصحاب السيارات المغمورة، ونصح أصحاب تلك السيارات بتقديم تقرير من ورشة تصليح السيارات عن التلف الذي أصاب سياراتهم، وإن الهيئة في الوقت الراهن لاتزال تعمل على إصلاح الضرر ولا يمكنها المساعدة في نقل السيارات.

فيديو





فيديو: رجل مرور يتلقى ركلة قوية على وجهه


مقطع فيديو يظهر فيه شخص يقوم بالاعتداء على رجل مرور، حيث قام بركله على وجهه بقوة مما أسقط رجل المرور أرضاً وتم نقله إلى المستشفى لتلقي العلاج.
فيديو





بالفيديو.. معلّم صيني يجر طفلة على الأرض ويضربها في الحائط حتى تفقد وعيها



كشف فيديو على موقع "لايف ليك"، عن قيام معلم صيني بجر طفلة من ياقة ملابسها على الأرض وضربها في الحائط بشدة، لتسقط الطفلة فاقدة الوعي.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الفيديو الذي أُعيد بثه على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" وغيره، تم تسجيله بواسطة كاميرات الدائرة التلفزيونية بإحدى المدارس في الصين، ولم يحدد الفيديو أين ومتى وقع الحادث، ويظهر الفيديو معلماً غاضباً يقوم بضرب طفل، وأثناء ذلك وضعت طفلة رأسها على منضدة أمامها، ليتلفت المعلم فجأة ناحيتها ويجرها من ياقة ملابسها بشدة على الأرض، ثم يخرج بها إلى خارج الفصل الدراسي، ويدفعها بشدة إلى الجدار، لتقف لثوانٍ وهي تهتز، ثم تسقط على الأرض فاقدة الوعي. وقالت الصحيفة إنها لا تدري ماذا حدث للطفلة والمعلم.
فيديو





فيديو: فرحة فوز غريبة لـ مصارع أذربيجاني


الرقصه الأذربيجانية التقليدية، والتي تبدوا لدى الجميع رقصة غريبة نوعاً ما، قدمها هذا المصارع الأذربيجاني بعد فوزه بالميدالية الذهبية على خصمه الروسي.
فيديو




صور: صينية علق رأسها في زجاج السيارة إثر تعرضها لحادث


نجت سيدة صينية من الموت عندما علق رأسها في زجاج السيارة، وقد حدث هذا الحادث عندما اصطدمت بشاحنة لوري في مدينة Guizhou الواقعة في مقاطعة Guangxi. والسيدة لم تكن تضع حزام الأمان مما أدى لارتطام رأسها في الزجاج وتعلق رأسها بهذا الشكل الغريب. وقد تم نقل السائق وتحرير رأس السيدة من زجاج السيارة بسلام، والآن حالتهم مستقرة في المستشفى.






أمريكي يصبح أغنى ملياردير بالعالم بسبب خطأ من "باي بال"



فوجئ أمريكي أن كشف حسابه الشهري على شركة "باي بال"، لخدمة تحويل الأموال عبر الإنترنت، قد أصبح يضم ما يزيد عن 92 "كوادرليون" دولار أمريكي، وهو ما يعني أنه قد أصبح أغنى ملياردير بالعالم، مع العلم أن رقم "كوادرليون" هو تعريف لما يعادل أضعافاً مضاعفة للمليار.

واكتشف "كريس رينولدر" أن حسابه قد أضيف له مبلغ 92,233,720,368,547,800، وهو ما يعني أنه قد أصبح الرجل الأكثر ثراء على وجه الكرة الأرضية، وبفارق كبير عن رجل الأعمال المكسيكي "كارلوس سليم" أغنى رجل في العالم حالياً، والذي يملك ثروة تبلغ 67 مليار دولار، غير أن "كريس" ما إن سجل الدخول - بعد ساعات - على حسابه الشخصي بموقع الخدمة الإلكتروني، حتى اكتشف أنه كان مجرد ثرياً مؤقتاً، وأن حسابه ليس سوى صفر!

وبمراجعة الشركة، اعترفت "باي بال"- في بيان رسمي على موقعها - بالخطأ من جانبها، وطالبت "كريس" بتفهم ذلك، مبدية استعدادها لتعويضه عن الفرحة الزائفة!







الهند: السجن مدى الحياة لـ6 رجال اغتصبوا سويسرية


قال ممثل للادعاء العام إن محكمة هندية قضت اليوم (السبت) بسجن ستة رجال مدى الحياة بعد إدانتهم بالاغتصاب الجماعي لامرأة سويسرية.

وتعرضت المرأة السويسرية (39 عاماً) للاغتصاب أثناء قيامها برحلة تخييم مع زوجها في غابة بولاية ماديا براديش وسط الهند في منتصف آذار (مارس)، وقبل ذلك بثلاثة أشهر تعرضت طالبة للاغتصاب الجماعي والضرب في حافلة متحركة ثم ألقيت في الشارع والدماء تنزف منها في قضية أثارت احتجاجات حاشدة.

وقال ممثل الادعاء العام راجيندرا تيواري «كان حكماً جيداً، وصدر مبكراً».





هندية أنجبت للمرة الأولى في عامها السبعين تتطلع لحضور عُرس ابنتها!


تصدرت هندية العناوين الرئيسية بالصحف العالمية عام 2008، بعد أن أنجبت للمرة الأولى في حياتها وهي في السبعين من العمر، وقد عادت اليوم في تصريح لها لصحيفة "ميرور" البريطانية لتؤكد أن ابنتها منحتها قوة خفية تجعلها تتطلع لحضور عُرسها.

وتأمل "راجو ديفي"، التي تبلغ من العمر 75 عاماً، والتي تعيش مع عائلتها في بلدة "هيسار" الهندية، للبقاء على قيد الحياة لتربية ابنتها "نافين"، التي بدأت عامها الخامس منذ أيام، وذلك على الرغم من أن حالتها الصحية تسوء مع الوقت على خلفية خضوعها للكثير من العمليات الجراحية سعياً وراء حلم الأمومة طيلة 40 عاماً.

وتعتزم "ديفي"، والملقبة بـ"أكبر أم في العالم"، والتي أنجبت بتقنية "أطفال الأنابيب"، أن تزوج ابنتها وهي في الخامسة عشرة من عمرها.








ماذا يحدث للجسم مع الارتفاع الشديد في درجات الحرارة؟

قد تكون المخاطر المنطوية على لعب مباريات كرة القدم في درجات حرارة تتراوح ما بين 40 إلى 50 درجة مئوية هي التي أدت لأن يكون كأس العالم 2022 في قطر في شهور الشتاء التي يكون فيها الجو أكثر برودة.

وكانت أجزاء من بريطانيا قد شهدت ستة أيام متوالية من الارتفاع في درجات الحرارة التي زادت على 30 درجة مئوية، وهو ما أثار بعض التنبيهات لدى مسؤولي الصحة في بريطانيا.

لذا، ما الطريقة المثلى لتعامل الجسم مع حرارة الجو؟

عند ارتفاع درجة حرارة الجو، يتفاعل جسم الإنسان مع ذلك بضخ كميات أكبر من الدم إلى سطح الجلد، وذلك حتى يتم طرد حرارة الجسم الداخلية إلى السطح، وهو ما يؤدي إلى حدوث التعرق.

ومع تبخر ذلك العرق، تبدأ حرارة الجسم بالانخفاض مرة أخرى.

وكما يحدث في بريطانيا، فإذا كانت درجة حرارة الجلد أعلى من درجة حرارة الجو حول الجسم، فإن بإمكانه أن يخرج بعض الحرارة إلى البيئة المحيطة به، وهو ما يعرف باسم "الفقدان الجاف للحرارة".

ولن يحدث ذلك في الأجواء المناخية الحارة والجافة، كما في قطر مثلا، حيث يصبح الجسم معتمدا بشكل كامل على إفرازه من العرق.

وتتراوح درجة حرارة الجسم العادية ما بين 37 إلى 38 درجة مئوية. أما إذا ما ارتفعت لتصل إلى 39 أو 40 درجة، فإن الدماغ يقوم بإرسال إشارات إلى العضلات حتى تبطئ من حركتها؛ وهو ما يجعل المرء يبدأ في الشعور بالإعياء.

وعند ارتفاع درجة حرارة الجسم لتتراوح ما بين 40 إلى 41 درجة مئوية، يكون من المحتمل أن يصاب الجسم بالإعياء الحراري، وإذا ما ارتفعت الحرارة عن 41 درجة، تبدأ وظائف الجسم في التوقف.

حيث يبدأ ذلك الارتفاع في درجة الحرارة في التأثير على العمليات الكيميائية داخل الجسم، وتبدأ الخلايا داخل الجسم في التدهور مع خطورة أن يعتري الفشل عددا من أعضاء الجسم.

وفي هذه المرحلة، لا يمكن للجسم حتى أن يفرز العرق، إذ يتوقف تدفق الدم إلى الجلد، وهو ما يجعل الإنسان يشعر بالبرودة والرطوبة.

كما يحتاج الشخص الذي أصيب بضربة الحر -والتي قد تحدث في درجات حرارة تزيد على 40 درجة مئوية- إلى مساعدة صحية عاجلة. وإذا لم تتم معالجته، فإن فرص نجاته قد تصبح ضعيفة.

وتتمثل أفضل طريقة لخفض حرارة الجسم في وضعه داخل ماء مثلج، أو وضع كمادات الثلج عند أصل الفخذ وتحت الإبط إذ تحتوي تلك المناطق على شرايين شديدة الأهمية.

إلا أن كل ذلك يعتمد على الفترة التي استغرقها الجسم في درجة الحرارة العالية هذه.

ويرى جورج هافينيث، أستاذ علم الوظائف البيئية والهندسة البشرية بجامعة لاوبورو، إن رطوبة الجو مهمة لتحديد كمية التعرق التي يفرزها الجسم.

وإذا ما كانت معدلات الرطوبة مرتفعة في الجو، تكون قدرتنا على التعرق ضعيفة، وهو ما يجعلنا نشعر بالضجر.

أما إذا ما كان الجو حارا وجافا، كما هو الحال في قطر، يمكن للتعرق أن يكون عاملا مساعدا.

وقال هاينيث: "يمكن لكميات كبيرة من الرطوبة أن تتبخر من أجسامنا، إلا أننا سنكون أيضا في حاجة لأن ننتج تلك الرطوبة، وهو ما يعني أننا سنصل وبسرعة إلى معدلات تعرق شديدة الارتفاع. وقد يكون كل شخص محاصرا بكمية التعرق التي يمكنه إفرازها."

لذا، سيحتاج الشخص الذي يجري بسرعة 15 كيلومترا في الساعة في درجة حرارة تصل إلى 37 درجة مئوية لإفراز أربعة ليترات من العرق في الساعة.

ويقول جيمي برينغل، وهو اختصاصي رياضي في علم وظائف الأعضاء، إنه كلما كان الرياضيون أكثر صحة، كلما كانوا أقدر على مواجهة حرارة الجو، ضاربا مثالا بالدراج الطواف كريس فروم.

ويقول برينغل: "يزيد التمرين الرياضي من معدلات ضخ الدم في الجسم، وهو ما يبعث على التعرق. لذا فإنه وفي حالة شخص مثل فروم سيكون لديه كمية تتراوح ما بين 10 إلى 12 لتر من الدم في جسمه وذلك مقارنة بمتوسط ستة لترات لدى الرجل العادي."

لذا، فإن الرياضي المتمرس يمكن أن يكون لديه ارتفاع في حجم الدم، ومن ثم يمكنه أن التعرق بكميات أكبر وهو ما سيخفض درجة حرارة جسمه بشكل أسرع مع ارتفاع درجة حرارة الجو.

ويرى برينغل أنه بإمكاننا تطوير قدرتنا على ضبط السوائل في الجسم، وذلك بقضاء أسبوع أو أسبوعين داخل غرفة حرارة.