الأربعاء، 11 يونيو 2014

الإخبارية اليومية




استعرضا آفاق التعاون بين البلدين
ولي ولي العهد يستقبل وزير الدفاع اليمني بجدة

واس - جدة:
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين حفظه الله في قصره بجدة مساء اليوم وزير الدفاع بالجمهورية اليمنية اللواء ركن محمد ناصر أحمد. 

وهنأ وزير الدفاع اليمني سمو ولي ولي العهد بالثقة الملكية الكريمة بمناسبة اختياره ولياً لولي العهد.

وجرى خلال الاستقبال استعراض آفاق التعاون القائم بين البلدين الشقيقين والسبل الكفيلة بدعمه وتعزيزه، بالإضافة إلى استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة وآخر المستجدات على الساحتين العربية والدولية.

حضر الاستقبال المستشار والمشرف العام على مكتب سمو ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء عبدالعزيز بن صالح الحواس، والملحق العسكري السعودي في صنعاء العميد ركن مذكر بن عبدالرحمن الحارثي.




سعود الفيصل يبحث مع لافروف الأزمة السورية

الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ - 10 يونيو 2014م
لافروف وسعود الفيصل

الرياض - واس
بحث وزير الخارجية السعودي، الأمير سعود الفيصل في اتصال هاتفي أمس الاثنين، مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، سبل تسوية الأزمة السورية والأزمات الأخرى في المنطقة.

وأوضحت الخارجية الروسية، في بيان نقلته وكالة أنباء إيتار تاس، أنه تم خلال المحادثة بحث عدد من القضايا الملحة في المنطقة وعلى المستوى الدولي، وأن المسؤولين أوليا اهتماماً خاصاً لسبل التسوية السياسية الدبلوماسية للأزمة السورية.

وحول العلاقات السعودية- الروسية أكد الجانبان استعدادهما لتنشيطها وتطويرها، بما في ذلك المجال التجاري والاقتصادي ومجال الطاقة.




عبد اللهيان يؤكد عدم وجود عداء بين الرياض وطهران
مسئول إيراني: زيارات رفيعة المستوى بين الرياض وطهران .. قريبا

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
القاهرة (عاجل):

أكد مساعد وزیر خارجیة إیران للشؤون العربیة والأفريقية أمیر عبد اللهیان أن العلاقات بين السعودية وإيران ستشهد زيارات على مستوى عالٍ قريبا.



وأضاف عبد اللهيان: "هذه العلاقات وصلت إلی مستوی سفیر وسفارة.. ولایوجد أي عداء بیننا وبین السعودیة، بل علاقتنا جیدة معها"

وقال المسئول الإيراني حسب ما أوردته وكالة أنباء إرنا الإيرانية:" الشيء الأهم هنا.. أننا نرفض تدخل أي طرف أجنبي في علاقتنا بدول الخليج".

وكان عبد اللهيان قد حضر إلى القاهرة لتمثيل بلاده في حفل تنصيب الرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي، حيث أكد أن تحسن العلاقات الإيرانية مع دول الخليج سيعود بالنفع على مصر، خاصة في المجالات الاقتصادية والتجارية كافة.
وقال عبد اللهیان إن بلاده لا تقطع علاقاتها مع أحد، ولا تعادي أحداً.

يذكر أن وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل قال الشهر الماضي إن المملكة وجهت دعوة لوزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف لزيارتها، موضحاً "نرغب في استقباله، فإيران جارة لدينا علاقات معها وسنجري مفاوضات معها".




بحثا تعزيز التعاون المشترك
"البراك" و"فقيه" يناقشان توطين الوظائف الحكومية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
التقى وزير الخدمة المدنية، الدكتور عبدالرحمن بن عبدالله البراك، صباح اليوم الثلاثاء، في مكتبه بالوزارة وزير العمل، المهندس عادل بن محمد فقيه، والوفد المرافق له، لمناقشة الأمور المتعلقة بالقوى العاملة في القطاعين الحكومي والخاص، ودراسة توطين الوظائف في القطاعات الحكومية.

وعقد الجانبان اجتماعاً حضره نائب الوزير، الدكتور صالح بن عبدالرحمن الشهيّب، وكبار المسؤولين في وزارتي الخدمة المدنية والعمل، بحثا فيه سبل تطوير وتعزيز التعاون المشترك بين الوزارتين، ووضع تصورات متعددة، تعزز من القدرة على توطين الوظائف الحكومية بالشكل المأمول، وتبادل المعلومات بين الوزارتين، والذي من شأنه فتح جوانب أخرى في مجالات التوظيف.
وأطلع الدكتور "البراك" المهندس "فقيه" على المعرض التاريخي لوزارة الخدمة المدنية في بهو الوزارة الرئيسى، والذي يحتوي على نبذة تعريفية عن الوزارة وأبرز مراحل تطورها.





فقيه: الكوادر الصحية التي لا تعمل بالمستوى المطلوب يجب استبدالها
«الصحة» تربط «اعتماد المنشآت الصحية» بتجديد الرخصة

وزير الصحة المكلف في حديثه مع الصحافيين.
أمل الحمدي من جدة

كشف المهندس عادل فقيه وزير الصحة المكلف عن خطة لتطوير الجودة والسلامة في القطاع الصحي من خلال ربط شهادة المطابقة "شهادة اعتماد المنشآت الصحية" مع تجديد رخصة أي منشأة صحية، وسيتم الإعلان عن ذلك قريباً، وبيَّن أنها بحاجة إلى وقت للتنظيم، مضيفاً أنه تم الاتفاق مبدئياً على إلزام المنشآت الصحة بالبدء في خطة تطوير الجودة، على أن يتم إيقاف تجديد رخصة أي منشأة في حال عدم حصولها على شهادة المطابقة.

جاءت تصريحات الوزير على هامش الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي ينظمه المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي"، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية في الشرق الأوسط.

وفي سؤال عن "غربلة" قيادات وزارة الصحة أوضح أنه لا يفضل كلمة "غربلة"، لكن الشيء الطبيعي والصحيح في أي منظومة إدارية يتم دائماً مراجعة الأداء، وتقيم مستويات العمل، وفي حال وجود خلل، أو تقصير، أو فرصة للتحسين، فإنه يتم استبدال وتغيير القيادات، مشدداً على وجود كوادر صحية تعمل بجد وإخلاص، وهي كوادر يجب تشجيعها وتحفيزها، أما من لا يعمل بالمستوى المطلوب فيجب استبداله.

وحول الجودة وتطبيقها في المستشفيات قال وزير الصحة المكلف: "تحسين الجودة هو موضوع مستمر ولا ينتهي"، مبيناً أن جميع المستشفيات في السعودية سواء كانت تابعة لوزارة الصحة أو للقطاع الخاص، أو أي مقدم للخدمة الصحية تخضع له، مشدداً على أن العمل على تحسين الجودة مستمر ولا يتوقف، وأن الهدف من هذا الاجتماع للتشاور مع خبراء عالميين من منظمة الصحة العالمية، ومن جهات أخرى على الأدوات والإجراءات التي يجب اتباعها لتحسين أدوات الضبط والمطابقة والمعايرة، والتنسيق لضمان استمرارية تحسين الجودة.

وقال وزير الصحة المكلف: إن وزارته كشفت عن 92 حالة وفاة بفيروس "كورونا" لم يتم الإعلان عنها من خلال عمل استقصاء للملفات الورقية الموجودة في الوزارة، ومطابقة الكثير من المعلومات الموجودة في مستشفيات خارج الوزارة ولم يتم التبليغ عنها، إضافة إلى مطابقة التحاليل التي أجريت في مستشفيات أخرى ولم يتم إدراجها، وكذلك إعادة التحليل في بعض الحالات، والتدقيق في بعض الأوراق، مشدداً على أن الإجراء الذي اتخذته الوزارة هو مراجعة دقيقة لعامين على كل حالة، والتحقق من وضعها، وما آلت إليه هذه الحالة، سواء تم رصدها في مستشفيات خارج منظومة وزارة الصحة، أو داخل الوزارة.

ولفت إلى وجود انخفاض جوهري كبير في عدد حالات "كورونا" في الفترة الأخيرة، بسبب التعاون الكبير بين وزارة الصحة والعديد من الجهات المعنية، إضافة إلى الجهود التي بذلها منسوبو الوزارة في تحسين مكافحة العدوى، مبيناً أن الوزارة لا تزال تتوخى الحذر والحيطة، وتكثف الإجراءات الاحترازية التي يجب مواصلة بذلها لمواجهة التحدي الكبير مع فيروس "كورونا".

وأشار وزير الصحة خلال تصريحه إلى أن موضوع إدارة الجوانب الخاصة بالمبيعات والتسويق هي من اختصاص وزارة التجارة، حيث لم يحدث أي عمل مشترك، ولكن يوجد تواصل مستمر على جميع الأصعدة، كما أنه لم ترد أي شكاوى تختص بهذا الأمر وفي حال وصولها سيتم تحويلها إلى وزارة التجارة.




الربيعة: الحصول على الترخيص الصناعي إلكترونياً في يوم واحد

9:38 م, 12 شعبان 1435 هـ, 10 يونيو 2014 م



تواصل – الرياض:

أكد وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، أن الحصول على الترخيص الصناعي أصبح إلكترونياً بدون ورق.

وقال الربيعة عبر حسابه على “تويتر” اليوم: “الآن يمكنك الحصول على الترخيص الصناعي إلكترونيا وبدون ورق خلال يوم واحد، وكذلك تتقدم على إعفاءات المواد الخام والمكائن إلكترونيا”.




ستنفذ عمائر متعددة الأدوار عبر برنامج الشراكة مع القطاع الخاص
"الإسكان" تدعو المطورين العقاريين لتنفيذ مشاريع سكنية في الرياض

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 دعت وزارة الإسكان، المطورين العقاريين ممن لديهم الاستعداد لتنفيذ مشاريع سكنية على أرض مشروع الرياض (عمائر متعددة الأدوار).

وأكدت الوزارة في دعوتها لتنفيذ مشاريع الإسكان عبر برنامج الشراكة مع القطاع الخاص تقييم وتأهيل المتقدمين من النواحي التسويقية والتنفيذية والتمويلية وغيرها من المعايير ذات العلاقة.

وقالت الوزارة: "على الراغبين ممن أنجزوا مشاريع إسكانية سابقة بما لا يقل عن (50) فيلا أو (100) شقة في مشروع واحد على الأقل، التقدم للوزارة ممثلة في إدارة المشتريات والمناقصات لشراء الكراسة ابتداء من يوم الثلاثاء 12 شعبان الموافق 2014/ 6/ 10م مبينة أن قيمة الكراسة تبلغ 15 ألف ريال سعودي تدفع بشيك مصدق باسم الوزارة.

وأكدت وزارة الإسكان أن آخر موعد لتقديم العروض سيكون نهاية دوام يوم الأربعاء 1435/ 10/ 10هـ الموافق 2014/ 8/ 6م.






"البلديات" تهدف إلى الحد من التوسع العشوائي للمدن
مسح شامل لتحديد القرى القابلة للنمو في السعودية للحد من الهجرة للمدن

المشروع يهدف إلى معالجة عوائق التنمية وتطوير البيئة العمرانية. « واس»

علي المقبلي من جدة


تعتزم وزارة الشؤون البلدية والقروية تنفيذ برنامج مسح شامل لتحديد القرى القابلة للنمو في السعودية.

وعلمت "الاقتصادية" من مصادر مطلعة أن المشروع تم إقراره في ميزانية الوزارة ويهدف إلى الحد من ظاهرة النمو العشوائي ومعالجة عوائق التنمية وتطوير البيئة العمرانية والمحافظة عليها، وفقا لسياسات وخطط التنمية العمرانية الوطنية الشاملة.

وستجري الوزارة دراسات تفصيلية للقرى القابلة للنمو من أجل الحد من الهجرة إلي المدن والحفاظ علي البيئة الزراعية، وكذلك الحفاظ على الطبيعة الخاصة لهذه القرى وجعلها جاذبة للسكان والسياحة.

وذكرت المصادر أن هناك مسحاً لتقويم الأوضاع الراهنة واقتراح الأساليب التخطيطية الملائمة للتعامل معها، والارتقاء بمناطق التوطين من خلال توفير الخدمات اللازمة وشبكات البنية الأساسية بما يؤهلها لاستيعاب الفائض السكاني من المناطق القريبة.

وكان الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية قد أكّد في وقت سابق أن وزارته تتعامل مع ظاهرة التوسع العمراني وضبط التنمية العمرانية وتطبيق قواعد تحديد النطاق العمراني وصولاً للحجم المطلوب للمدن والقرى وفقاً للتوجهات الاستراتيجية العمرانية الوطنية، كما تحرص على تنمية وتطوير القرى وتوفير احتياجاتها من الخدمات البلدية وتشجيع سكانها على البقاء فيها وعدم الانتقال منها للحد من ظاهرة توسع المدن الكبيرة وزيادة سكانها إلى جانب العمل على معالجة ظاهرة المباني العشوائية ومعالجتها لتفادي إشكالاتها وما ينجم عنها من سلبيات كثيرة على المجتمع.

وتعد وزارة الشؤون البلدية والقروية إضافة إلى اختصاصاتها الحالية، مسؤولة عن وضع الخطط والبرامج، واقتراح السياسة العامة للتنمية الشاملة للقرى في السعودية، بالتنسيق والتعاون مع الوزارات والمصالح ذات الاختصاص ولها أن تحدد أهداف التنمية للقرى على مستوى المملكة، واقتراح أسلوب تحقيقها ودور الجهات المختلفة في تنفيذها وتحديد أولويات المشروعات، ومواقع تنفيذها، والبرنامج الزمني لتشغيلها.





العمل تضبط 10 مكاتب مخالفة.. وتحذر من ممارسي التوسط في الاستقدام 

تواصل – بدر العبدالرحمن:

ضبطت وزارة العمل، 10 مُخالفات لأنظمة العمل على عدد من مكاتب الخدمات العامة بعد إتمام 44 زيارة تفتيشية في الرياض، والمنطقة الشرقية، ومكة المكرمة، وذلك استمراراً لحملات الوزارة التفتيشية للتأكد من التزام أصحاب العمل والعاملين بأنظمة العمل.

واستهدفت الحملة التفتيشية التي نفذت الأسبوع الماضي، عددا من مُخالفات نظام العمل منها مُخالفات للمادة 39 الخاصة بـ (العمل لدى غير صاحب العمل)، ومُخالفات المادة 36 المختصة بـ(المهن المسعودة)، ومخالفة المادة 30 (ممارسة نشاط توظيف بدون ترخيص)، ومخالفة المادة 38 (توظيف العامل بمهنة عير مهنته).

فيما ألزمت الوزارة مكاتب استقدام بتعويض 22 صاحب عمل نتيجة تأخر المكاتب في فترة الاستقدام، إلى جانب تسوية 30 شكوى مطالبة بين صاحب العمل ومكاتب استقدام.

وجددت وزارة العمل، تحذيراتها من الانسياق وراء إعلانات مكاتب الخدمات العامة التي تدّعي ممارسة نشاط التوسط في الاستقدام وتروج لكياناتها تقديم مثل هذه الخدمات، داعية هذه المكاتب إلى تصحيح أوضاعها والعمل وفق ما رخص لها من قبل جهات الاختصاص، تجنباً للعقوبات والتي تبدأ من 10 آلاف ريال عن كل مخالفة وتصل إلى 30 ألف ريال.

وحول ذلك، أكدت الوزارة على أنّه لا يسمح بمزاولة نشاط التوسط في الاستقدام إلا للمرخص لهم وفق لائحة شركات الاستقدام وتقديم الخدمات العمالية، حيث يمكن لجميع العملاء التوجه إلى مكاتب / شركات الاستقدام مباشرة، ومن يمارس التوسط في الاستقدام سواء من مكاتب الخدمات العامة أو من غيرها يعتبر مخالفاً للأنظمة ويؤدي إلى عدم حفظ الحقوق للأطراف المتعاملة في هذا المجال، ويجري التنسيق بصفة مستمرة مع وزارة التجارة والصناعة بصفتها المشرفة على مكاتب الخدمات العامة. ومكاتب العمل تستقبل العاملين في مكاتب الخدمات العامة من أجل تخليص خدمات البعض ممن لا تسمح لهم ظروفهم بالتعامل المباشر مع الوزارة، إلا أن بعض مكاتب الخدمات العامة روجت لنفسها نشاط ممارسة التوسط في الاستقدام، في حين أن تقديم خدمات الاستقدام تقتصر على المكاتب أو الشركات المرخص لها من قبل وزارة العمل بممارسة نشاط الاستقدام.

وفي الوقت الذي يبلغ فيه إجمالي مكاتب الخدمات العامة المرخص لها، وفقاً للإحصائيات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة، (11.188) مكتباً، فإن عدد مكاتب الاستقدام المرخص لها تبلغ (338) مكتباً في مختلف مناطق ومدن المملكة.

والوزارة تهيب بالمواطنين والمقيمين على حد سواء، ضرورة التفريق في تعاملاتهم بين مكاتب الاستقدام المرخصة لها من قبل الوزارة ـ والتي تقع أيضا تحت إشرافها بشكل مباشر ـ ومكاتب الخدمات العامة، وذلك من خلال الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل وموقع مساند المخصص لمزودي الخدمة وذلك للتحقق من نظاميتها وممارستها لنشاط الاستقدام وفقاً للوائح المنظمة للاستقدام.

وخصصت الوزارة رقماً هاتفياً لخدمة العملاء (920001173)، وذلك لتلقي الشكاوى والاستفسارات والتساؤلات الخاصة بمكاتب الخدمات العامة والاستقدام، ضمن برنامج مساند للعمالة المنزلية.




حذرت من الإعلان المضلل الذي يحتوي على مبالغات لا تُعبر عن الواقع
"حماية المستهلك": تخفيضات رمضان تدفع المواطن لشراء ما لا يحتاج له

خلود غنام- سبق- الرياض:
طالبت جمعية حماية المستهلك، اليوم، المواطنين بعدم شراء الحاجيات والسلع التي لا يحتاجون إليها بكميات كبيرة نتيجة التخفيضات التي ترافق حلول شهر رمضان، حيث قالت الجمعية على صفحتها الرسمية: "يجب الحذر من التخفيضات فهي تجعلك تشتري غالباً أشياء لا تحتاج إليها وبكميات كبيرة".

كما أضافت الجمعية: "احذر الإعلان المضلل الذي تجد فيه مبالغات لا تعبر عن حقيقة المنتج، فلا يؤدي الأغراض المطلوبة منه عند استخدامه".

يذكر أن رئيس جمعية حماية المستهلك الدكتور ناصر التويم، كشف أن الجمعية بدأت توقيع اتفاقيات وتفاوضات مع عدد من منافذ البيع والأسواق الكبرى في المملكة، وسيتم إعلان تفاصيل هذه الخطوة بشكل كامل في الأيام القليلة المقبلة.

وأضاف "التويم": هذه الخطوة المهمة ستسهم في تثبيت وتخفيض أسعار 100 سلعة غذائية في السوق المحلية، وبالتالي ضمان عدم ارتفاع هذه السلع في رمضان والأشهر القليلة القادمة. 





الشؤون الاجتماعية تبدأ توزيع الدفعة الجديدة من سيارات المعاقين.. غداً

عبدالله البرقاوي – سبق - الرياض:
 يدشن وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، صباح غد الأربعاء، تسليم الأشخاص ذوي الإعاقة وأسرهم السيارات الخاصة بهم، التي تمثل الدفعة الأولى من ٣٥٠٠ سيارة، تمت ترسيتها على إحدى الشركات.

وسيتم التسليم في مركز التأهيل بالرياض، فيما سيتم توزيع السيارات على مراكز التأهيل في المناطق لتسليمها لمن صدرت الموافقات على تسليمهم السيارات.

ويأتي توزيع الدفعة الجديدة في تفاعل سريع من الوزارة مع التقرير الذي أعده الزميل شقران الرشيدي، ونشرته "سبق" الأسبوع الماضي بعنوان (​معاقون لـ"سبق": ​الملك أَمَر بـ"مليار ونصف المليار" لتوفير سيارات ​لنا.. ​​و"الشؤون" لم تنفّذ منذ عامين).

وكان وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز اليوسف، قد أكد لـ"سبق" أنه تمت ترسية توريد 3500 سيارة على إحدى الشركات، وجارٍ تسليم أول دفعة منها خلال هذا الأسبوع، بعد أن تم إنهاء إجراءات إصدار رخص السير من الجهات المختصة.

وأضاف قائلاً: "بقية السيارات سوف تسلَّم تباعاً؛ لذلك وددت إيضاح ذلك لصحيفة (سبق)، وللقراء الكرام، شاكرين لكم كريم اهتمامكم".

وكانت "سبق" قد أفردت تقريراً عن تأخُّر تسليم السيارات، وشكاوى المعاقين المستحقين للسيارات.





"التربية": تعيين 21725 بديلة على وظائف تعليمية وإدارية

عبدالله البرقاوي،عيسى الحربي- سبق- الرياض
 أصدر وكيل وزارة التربية والتعليم المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية المهندس محمد الشثري، قراراً بتعيين 3160 معلمة بديلة على المستوى الخامس، وتعيين 264 معلمة بديلة على المستوى الرابع، وكذلك تعيين 18301 إدارية بديلة.

وفي اتصال مع " سبق" قال المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي، إن على المعينات وفق القرار، التوجه إلى إدارات التربية والتعليم، واستكمال مسوغات التعيين، ومطابقة البيانات والمستندات قبل المباشرة، والتأكد من نتيجة الفحص الطبي، وسوف تتولى إدارات "التربية" في المناطق عقد دورات للمعلمات الجدد.

وأهاب بسرعة المباشرة خلال 15 يوماً من القرار، الذي صدر اليوم الثلاثاء، محذراً من أن من لم تباشر سيتم إلغاء تعيينها.

وكانت قضية البديلات المستثنيات قد شهدت جدلاً، وأخذت منحنيات عدة، قبل صدور الأمر الملكي الأخير، الذي أنهى معاناتهن التي استمرت لسنوات.




بعد 62 عاما .. تغيير النظام يهدف إلى تقليص الهدر
نظام جديد للمرحلة الثانوية يلغي إعادة الطلاب السنة لدى رسوبهم


عبد السلام الثميري من الرياض

تعتزم وزارة التربية والتعليم تطبيق النظام الفصلي في المرحلة الثانوية بدءاً من العام المقبل، وإلغاء إعادة الطلاب دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر، وذلك بعد 62 عاماً من تطبيق النظام السنوي في هذه المرحلة.

وأكدت الوزارة أن النظام الفصلي الذي سيحل تدريجياً محل النظام السنوي القائم حالياً، الذي يطبق في 80 في المائة من المدارس الثانوية في السعودية، أنه سيعمل على تحسين بنية نظام التعليم في المرحلة الثانوية، وذلك لتقليص الهدر التربوي.

وعلمت "الاقتصادية" أن الخطة الدراسية في النظام الفصلي ستكون موحدة لجميع المتعلمين للبنين والبنات، حيث سيطبق المعدل التراكمي من السنة الدراسية الأولى، وسيدرسون في المستويين الأول والثاني 14 مادة دراسية لكل فصل دراسي بدلاً من 21 مادة في النظام السنوي، ويدرس المتعلم في المستويين الأول والثاني مواد عامة موحدة.

وستشمل مواد الإعداد العام المقررة في أول مستويين ثلاث مواد إسلامية تشمل القرآن والفقه والتوحيد، واللغة العربية، والدراسات الاجتماعية، والأحياء، والكيمياء، والفيزياء، والرياضيات، مهارت البحث ومصادر المعلومات، واللغة الإنجليزية، الحاسب وتقنية المعلومات، التربية البدنية والصحية للبنين، والتربية الأسرية والصحية للبنات، والمهارات التطبيقية.

ومن أبرز خصائص التقويم في النظام الفصلي أن النجاح في جميع المواد شرط للحصول على شهادة إتمام الدراسة في المرحلة الثانوية، كما أن التقويم يعتمد على الفصل الدراسي بدلاً من العام الدراسي في النظام السنوي، مع عدم إمكانية إعادة الطالب دراسة السنة أو الفصل الدراسي في حالة التعثر.

ويلزم النظام الفصلي الجديد الدارسين بأخذ 50 درجة في المادة من 100 درجة، مع أخذ عشر درجات في الاختبار، ويمكن للطالب تغيير التخصص، حيث أكدت "التربية" أنه سيخضع النظام الفصلي للمراقبة والدعم التربوي المستمر والتقويم الذي يسهم في تحسين التطبيق وتحسين الأدوات والمخرجات.

يأتي ذلك وسط موافقة المقام السامي على تطبيق النظام الفصلي في المرحلة الثانوية مع مطلع العام الدراسي المقبل 1435-1436 هـ، وذلك ابتداء بالصف الأول الثانوي كبديل للنظام السنوي، مع استمرار تطبيق نظام المقررات.

وشكر الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، وولي عهده الأمين، وولي ولي العهد، على الدعم المتواصل للتعليم.

وتأتي موافقة المقام السامي بعد أن أكملت الوزارة كافة استعداداتها خلال السنتين الماضيتين بإعداد الوثيقة المرجعية للمشروع والخطط الدراسية وتوفير الكتب المدرسية للنظام، وإعداد لائحة التقويم، وتطوير نظام نور للنظام الفصلي، وإعداد الأدلة التعريفية للمدرسة والمعلمين والطلاب وأولياء أمورهم، وتنفيذ برامج تدريبية لأكثر من 600 مدرب مركزي من كافة إدارات التربية والتعليم وبدء خطة التدريب الموسع للمشرفين التربويين والقيادات المدرسية والمعلمين والمعلمات.

وقد عملت الوزارة على تصميم مشروع النظام الفصلي للتعليم الثانوي ليحل تدريجياً محل النظام السنوي القائم حالياً، الذي يطبق في أكثر من 80 في المائة من المدارس الثانوية، ليكون بذلك متمماً لحلقات من التطوير النوعي للتعليم بدأت بالمرحلتين الابتدائية والمتوسطة، وامتدت إلى تحسين نظام ومناهج التعليم الثانوي لدعم تهيئة المتعلمين لمتطلبات الحياة، ومواصلة التعلم بعد المرحلة الثانوية، وتمكينهم من المتطلبات الأساسية لسوق العمل، مع تأكيد مواصلة العمل على تعزيز القيم الإيمانية الأصيلة والاتجاهات التربوية الحديثة، واكتساب المعارف والمهارات التي تُنمي شخصية المتعلم في مختلف جوانبها.

ويأتي العمل على تحسين بنية نظام التعليم في المرحلة الثانوية ضمن ملامح التطوير في النظام الفصلي ومن ذلك التحول من النظام السنوي إلى النظام الفصلي لتقليص الهدر التربوي، وتركيز عمليات التعلم، وتقسيم المرحلة الثانوية كاملة إلى ستة فصول دراسية - في كل سنة دراسية فصلان دراسيان -على أن يكون كل فصل دراسي مستقلاً في مواده واختباراته ونتائجه.

وأشارت "التربية" إلى أنه سيتم خلال ذلك التحول من التقويم المعتمد على السنوات الدراسية إلى التقويم المعتمد على الفصول الدراسية، وتفعيل المعدل التراكمي، واعتماد تطبيقه بدءًا من بداية المرحلة الثانوية ليستفيد المتعلمون من جميع نتائج تعلمهم وتحصيلهم في تحسين معدلهم النهائي، وإلغاء إعادة دراسة السنة الدراسية عند عدم النجاح في بعض المواد الدراسية، وإلغاء التجاوز، وإتاحة فرص متعددة للاختبارات تضمن أن يتم النجاح وفقا لجهد الطالب وتحصيله التعليمي، كما سيتم تطبيق الفصل الصيفي وفق الاحتياج التعليمي للمتعلمين والتنظيمات الخاصة بذلك.

ويتضمن تطوير النظام الفصلي العمل على تحسين الخطة الدراسية، الأمر الذي سيترتب عليه تخفيف العبء الدراسي بتقليص العدد الإجمالي للمواد الدراسية في الفصل الدراسي الواحد، وتوحيد الخطة الدراسية والمسارات التخصصية بين مدارس البنين والبنات عدا المواد الدراسية المخصصة لأحدهما دون الآخر.

وقد وضعت وزارة التربية والتعليم في اعتبارها تحسين المحتوى التعليمي بتحقيق التتابع المعرفي والمهاري والقِيَمِيَ بين المرحلتين الابتدائية والمتوسطة وبين المرحلة الثانوية، مع تحديث المحتوى والتصاميم التعليمية للكتب الدراسية، وزيادة الاهتمام بالمهارات والتطبيقات التخصصية في جميع المواد الدراسية، ودمج المهارات الحياتية والمهنية في المناهج وبما يدعم تهيئة المتعلمين لمتطلبات سوق العمل، إضافة إلى تعزيز القيم والاتجاهات التربوية الحديثة ذات الأبعاد الاجتماعية والثقافية والصحية كتعزيز التربية الوطنية وتنمية الانتماء والهوية الوطنية، وتعزيز التربية الأمنية والمحافظة على الأمن الفكري، وتعزيز التربية الصحية والغذائية، والتربية البيئية والتنمية المستدامة، وتعزيز قيم العمل والإنتاج والإيجابية في الحياة والسعي والاجتهاد والصبر والمثابرة.




"الصحة العالمية": 50% من حالات العدوى بـ"كورونا" بالسعودية مصدرها المستشفيات


كشف ممثل منظمة الصحة العالمية في المملكة أن نصف حالات الإصابة بـ"كورونا" المسجلة في السعودية منذ منتصف مارس حتى نهاية أبريل الماضيين، كانت بسبب انتقال العدوى من داخل المستشفيات سواء بين العاملين أو المرضى.

وأضاف الدكتور عز الدين محسن، وفقاً لما ذكرته صحيفة "الشرق الأوسط"، بأنه بعد تدريب العاملين بالمستشفيات واتخاذ الإجراءات الوقائية لم تسجل أي عدوى بالفيروس في المستشفيات السعودية خلال الأسابيع الثلاثة الماضية.

بدوره أكد وزير الصحة المكلف عادل فقيه خلال مشاركته في الاجتماع الإقليمي التشاوري لدول شرق البحر الأبيض المتوسط، الذي ينظمه المركز السعودي لاعتماد المنشآت الصحية "سباهي"، أن تحسن مكافحة العدوى أدى لانخفاض معدل الإصابة بـ"كورونا"، وعلى الرغم من ذلك فإن وزارته ماضية في اتخاذ الإجراءات الاحترازية.

وكان الدكتور محسن، كشف أن الاجتماع الأخير للجنة العالمية الذي شاركت فيه منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة السعودية، تدرس كل النواحي المتعلقة بفيروس "كورونا"، وأقر أن المرض أصبح تحت السيطرة ولا خوف على المغادرين أو المسافرين من وإلى السعودية.





«اللائحة السوداء» لجامعة أميركية تخرِّج طلاباً «متعثرين» بنسب «نجاح» عالية!



آخر تحديث: الثلاثاء، ١٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فيصل المخلفي

علمت «الحياة» أن لجنة معادلات الشهادة الجامعية في وزارة التعليم العالي أوصت 26 جامعة سعودية بعدم التعاون مع جامعة loma Linda في الولايات المتحدة، بدعوى أنها وجهة يقصدها الطلاب «المتعثرون» ويتخرجون فيها بتقديرات عالية! وقال مصدر مطلع لـ «الحياة» أمس: «إن لجنة المعادلات أوصت بإيقاف التوصية في البرامج الطبية والصحية في هذه الجامعة لمبررات عدة، منها أن الطلاب السعوديين متكدسون بشكل كبير في التخصصات الطبية والصحية، وأنها أصبحت وجهة لمن يتعثر في الجامعات الأخرى، ولمن يبحث عن دراسة أسهل، ويتخرجون فيها بمعدلات عالية، وهذا يقلل من فرص وتنوع مشارب ثقافات الخريجين».

وسبق أن كانت لهذه الجامعة أفرع عدة غير نظامية في السعودية، من دون مراعاة لأنظمة الدولة، وعانت اللجنة الطبية كثيراً من شهادات هذه الأفرع. وشددت اللجنة على المختصين في الجامعات بعدم التعاون معها أو مع أية جامعة أخرى، إلا بعد التنسيق مع وزارة التعليم العالي السعودية.

يذكر أن وزارة التعليم العالي أوقفت اعتمادها شهادات 65 جامعة خارجية، أدرجتها في قائمة الجامعات المحظورة، وبينها 35 جامعة أميركية، إضافة إلى خمس جامعات عربية. وأكدت الوزارة على لسان أحد مسؤوليها لـ «الحياة» أن الهدف من إيقاف اعتماد الجامعات الواردة في القائمة ليس التضييق على المبتعثين، بل لتحديد ما تحتاج إليه المملكة من تخصصات.

وأوضح السكرتير الخاص لوزير التعليم العالي إبراهيم عساس لـ «الحياة»، أن وجود أية جامعة خارجية على قائمة الجامعات الموقوفة لدى وزارة التعليم العالي يعني عدم اعتماد شهادتها الجامعية، مشيراً إلى أن «التعليم العالي» وضعت درجة محددة يتم بناء عليها قبول شهادة الجامعة من عدمه، وفق آليات وجهات ولجان تعمل في الوزارة بالتعاون مع الملحقيات والقنصليات الخارجية.





تشمل أجهزة للتعقيم ومكافحة العدوى وسيارات إسعاف
صفقة طبية أمريكية لمواجهة "كورونا" بالمملكة

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
وكالات (عاجل)

أعلنت شركة (UV-C) الأمريكية المتخصصة في الأغراض الطبية، عن توريد أجهزة ومعدات متطورة للتعقيم ومكافحة العدوى لمدينة فهد الطبية، وتشمل معدات تكنولوجية متطورة وأنظمة التطهير المحمولة للقضاء على فيروس كورونا، دون الإعلان عن تكلفة هذه الصفقة.



وشملت الصفقة عددًا من سيارات الإسعاف المتطورة، وتحتوي على خدمة تكنولوجية متطورة لمكافحة الفيروس، الذي من المتوقع المساهمة في تقليل احتمالية حدوث الالتهابات لما يحتويه من كثافة عالية من ضوء الأشعة فوق البنفسجية، لكسر الحمض النووي للفيروس، ويمنع من التكاثر، ويساهم في قتله.

وقالت الشركة المصدرة، إن المعدات والتكنولوجيا الجديدة أثبتت فعاليتها ومساهماتها في تطهير غرفة المستشفيات؛ إذ إن التطهير يدويًّا يحقق نتائج نسبتها ما يقرب من 50%، وباستخدام جهاز للأشعة فوق البنفسجية فإن معدل قتل مسببات الأمراض هي 99.99%، بحسب شبكة "سي إن إن" الإخبارية، الثلاثاء (10 يونيو 2014).

وأضافت: "يتم إنجاز هذا التطهير على مستوى عالٍ فيما يقرب من 15 دقيقة، مما يقلل من غرفة المستشفى بدوره مع مرور الوقت".

ويُشار إلى أن الأجهزة الأمريكية الجديدة تستخدم على نطاق واسع في الولايات المتحدة كوسيلة للسيطرة على العدوى في المستشفيات ومراكز الجراحة، وسيارات الإسعاف، حيث كانت مشكلة نقل المرضى المصابين بفيروس كورونا بالسعودية تشمل عدم قبول سيارات الإسعاف نقلهم خوفًا من العدوى بالمرض.




للمرة الثالثة في إنجاز غير مسبوق عالمياً.. و "الفيصل" يهنئ القيادة
وزارة "التربية" تفوز بجائزة القمة العالمية لـ "مجتمع المعلومات"

سبق- الرياض:
رفع وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، باسمه وباسم منسوبي وزارة التربية والتعليم التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز -أيده الله- ولصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الدفاع ولصاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز ولي ولي العهد -حفظهما الله- بمناسبة فوز وزارة التربية والتعليم ممثلة للمملكة العربية السعودية بجائزة القمة العالمية لمجتمع المعلومات للمرة الثالثة على التوالي للعام 2014م.

جاء الفوز عن نظام "فارس" لإدارة الموارد المالية والبشرية والإدارية بعد أن حققت الوزارة نفس الجائزة عن "نظام نور" للإدارة التربوية عام 2012 م في مجال نظم التعليم، الذي وفر الكثير من الوظائف الإلكترونية للمدارس والمتعاملين معها، ونظام الربط الشبكي للمدارس عام 2013 م في مجال البنية التحتية حيث وفر الاتصال بالإنترنت لجميع مدارس المملكة.

ومن الجدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم هي الجهة الوحيدة في العالم التي تفوز بهذه الجائزة لثلاث مرات متتالية. وقدتم تسليم الجائزة في حفل أقيم ضمن فعاليات القمة لهذا العام في جنيف يوم الثلاثاء الموافق 12/ 10/ 1435هـ الموافق 10/ 6/ 2014م، وتعد القمة العالمية لمجتمع المعلومات هي النشاط الرئيس للاتحاد الدولي للاتصالات التابع للأمم المتحدة لدعم تحول الدول لمجتمع المعلومات ونشر المعلوماتية واستخداماتها وثقافتها في العالم.

وأوضح وكيل الوزارة المشرف العام على الشؤون الإدارية والمالية المهندس محمد بن سعد الشثري، أن هذا الفوز يأتي امتدادا لثمرة الجهود التي بذلت منذ انطلاقة هذا المشروع الوطني الرائد الذي حظي بدعم ورعاية من قبل القيادة بالوزارة كونه أحد أهم المشاريع الاستراتيجية التي تأتي ضمن مبادرات الحكومة الإلكترونية بحيث يشمل كافة موظفي الوزارة الذين يبلغ عددهم أكثر من 700 الف موظف ومعلم بالإضافة إلى إدارات التربية والتعليم مشيراً إلى أنه تم اعتماد منهجية تنفيذ تم تصنيفها من أفضل المنهجيات وأساليب العمل لتطبيق مثل هذه الأنظمة في الجهات الحكومية والتي بنيت أساساً على منهجيات عالمية معتمدة.

وأضاف أن توجيهات وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، أكدت على ضرورة تحقيق أعلى معايير الجودة في تطبيقات وأنظمة التعاملات الإلكترونية وتوظيفها لخدمة العملية التربوية والتعليمية. 




لكسر حاجز رهبة المرافعات الشفهية
محاميات سعوديات يتدربن على المرافعات القضائية في الكويت


المحاميات السعوديات حصلن أخيرا على تراخيص بالترافع أمام المحاكم. "رويترز"
مويضي المطيري من الدمام

شاركت 11 محامية سعودية محاميات كويتيات في أول ورشة عمل تعقدها الجمعية الكويتية للمحامين لتطوير أدائهن المهني.

وقال مبارك الخشاب مدير معهد الكويت للمحاماة التابع لجمعية المحامين الكويتيين، إن الجمعية عقدت على مدى يومين برنامجا تدريبيا عمليا تحت اسم "تمكين" بالمشاركة مع محامية سعودية، وخصصت الورشة فقط للمحاميات والقانونيات من السعودية والكويت، حيث شاركت 11 محامية سعودية و8 كويتيات. وأضاف الخشاب، أن هذه أول دورة تستهدف السعوديات كمحاميات وقانونيات، بهدف تطوير مهاراتهن المهنية في المرافعات القضائية أمام المحاكم، موضحا أن لدى المعهد مبنى مستقلا يمثل "محكمة صورية" للتدريب العملي للمتدربات السعوديات في القاعات، وزيارة المحكمة، وأوضح أنه يتم اختيار المحاميات المنضمات لورشة العمل ضمن معايير محددة، منها كونهن خريجات قانون أو تخصص الشريعة "أصول فقه" تحديدا، وليس خريجات قسم الشريعة الإسلامية بالمطلق.

ونوه إلى أن البرنامج مصمم من محامية سعودية بهدف تمكين المحامية من أداء مهنة المحاماة من خلال تشجيعها وتثقيفها مهنيا وكسر حاجز الرهبة من مقابلة القضاة ورهبة المرافعة الشفهية لحداثة تجربتهن، وهو البرنامج الأول من نوعه للمحاميات السعوديات، منوها إلى أنهم يستهدفون السوق السعودي وتحديدا المحاميات، لافتا إلى أن الجمعية لم تعقد من قبل أي دورة أو ورش تدريبية في السعودية بينما عقدت في دول أخرى، وحاليا ضمن الخطة الجديدة سيكون هنالك سلسلة من الدورات في السوق السعودي، ونعمل على التشجيع لفتح جمعيات للمحامين السعوديين وبقية دول الخليج.

وقال: "إن أغلب المحاميات السعوديات اللاتي يحملن شهادات في القانون ويعملن في الكويت تجاوز عددهن 200 محامية سعودية، من إجمالي المحامين السعوديين العاملين في الكويت الذي يزيد عددهم عن 350 محاميا، مشيرا إلى أن السعوديين أصحاب مكاتب أو شركات بينما يمكنهم العمل في الدوائر الكويتية برواتب لا تقل عن 12 ألف ريال شهريا، ويختارون السوق الكويتي للعمل ممارسة للمهنة بسبب كونها بيئة عمل مناسب للمرأة لممارسة المحاماة وتطورها في هذا القطاع، يلي ذلك ارتفاع رواتب المحامين العاملين في الكويت من الخليجيين وتليها الإمارات ثم قطر في الرواتب المرتفعة، مشيرا إلى أن جمعية المحامين الكويتيين لا تملك معلومات دقيقة عن سوق العمل السعودي في قطاع المحاماة وبياناتهم وأعدادهم مغيبة تماما لعدم وجود إحصاءات رسمية.

كما لفت إلى أن المحامين الكويتيين لا يمكنهم فتح مكاتب بدول الخليج الأخرى بينما الكويت تسمح بذلك لمواطني الخليج، وأيضا لا يستطيع المحامون الكويتيون الترافع أمام القضاء السعودي وحتى في بقية دول الخليج كالبحرين التي أوقفت الموافقات على الترافع التي كانت معلقة على موافقة عليا من الحكومة منذ ست سنوات ثم أوقفت نهائيا، والأمر ذاته في الإمارات لا بد أن يكون المحامي الخليجي شريكاً مع محام إماراتي والأمر ذاته في قطر.




شركة سعودية مغربية برأس مال يتجاوز 400 مليون ريال
الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ - 10 يونيو 2014م
جانب من ملتقى المملكتين بين السعودية والمغرب 

الدار البيضاء - بندر الرومي

اختتمت فعاليات ملتقى المملكتين بين السعودية والمغرب في الدار البيضاء، بخمس ورش عمل تضمنت الفلاحة، والأمن الغذائي، والصناعة، والبناء والتشييد، والنقل البحري، وانسياب السلع، والاستثمار السياحي، وتقديم فرص الاستثمار في الصندوق الاستثماري.

وأدار رئيس مجلس الأعمال السعودي - المغربي محمد الحمادي الجلسة الأولى بعنوان الفلاحة والأمن الغذائي، وجرى فيها تناول مفهومي الاكتفاء الذاتي والأمن الغذائي المرتبطان ببعضهما البعض، إذ أكد عدم تمكن أي بلد في العالم من تحقيق أمن غذائي مطلق، وهو نفس الحال الذي تسعى معه بلدان المعمورة إلى تحقيق اكتفاء ذاتي وأمن غذائي نسبيين.

وأشار الدكتور خالد الرويس إلى أن السعودية غير مكتفية ذاتيا في معظم السلع الغذائية، وهو الأمر الذي عزاه إلى: النمو السكاني المضطرد وما يلازمه من ارتفاع في مستويات الاستهلاك، فضلا عن اعتماد المملكة على 9 دول لاستيراد 90 بالمائة من حاجيات المملكة من السلع الغذائية.

مؤكداً وجود مبادرات تسعى لتحقيق الأمن الغذائي في السعودية، والتي من أبرزها مبادرة الملك عبدالله للاستثمار الزراعي السعودي في الخارج.

وتستند رؤية المبادرة الملكية إلى التصدي لمشكلة الأزمة الغذائية، باتخاذ إجراءات مناسبة، لتأمين العيش الرغيد للوطن وقاطنيه، وتحقيق الأمن الغذائي له، وذلك باعتماد استراتيجية قوامها إيجاد مخزون استراتيجي آمن من السلع الأساسية مثل: الأرز، والقمح، والشعير، وفول الصويا، والسكر، والثروة الحيوانية، بما يحقق الاكتفاء الغذائي للمملكة ويحول دون نشوء أزمات غذائية مستقبلاً.

من جانبه قال عضو مجلس الأعمال السعودي - المغربي الدكتور عبدالله الشدادي، رئيس الجلسة الرابعة بعنوان النقل البحري وانسياب السلع: إن إنشاء خط بحري رابط بين المملكتين المغربية والعربية السعودية يعد حلاً ناجعا لإرساء التعاون الاقتصادي المثمر بين البلدين، معولا على أهمية هذا المحور الذي ترتكز عليه أشغال الورشة؛ سعيا لتقريب المسافات بين الأشقاء ضد البعد الجغرافي.

وفي ذات السياق، قدم عضو اللجنة التنفيذية في مجلس الأعمال السعودي - المغربي والرئيس التنفيذي لمركز خبراء الاقتصاد للدراسات والاستشارات الاقتصادية الدكتور سلطان الثعلي، لمحة عن الدراسة المبدئية المنجزة لفائدة شركة المملكتين للنقل البحري، وهي من إعداد مركز خبراء الاقتصاد الذي يرأسه.

واستعرض المتحدث نبذة عن الشركة التي ستحمل اسما محددا في "شركة المملكتين للنقل البحري"، برأسمال يبلغ 415 مليون ريال سعودي، بـ41 مليونا و500 ألف سهم، يبلغ فيه كل سهم 10 ريالات سعودية، على أنها ستكون شركة مساهمة مقفلة وتتحدد جنسية ملاكها في رجال الأعمال السعوديين والمغاربة، كما ستحمل علم السعودية.

وأضاف الدكتور سلطان الثعلي: أن النشاط التشغيلي للشركة سيتمحور حول شراء السفن وتشغيلها، انطلاقاً من الخط الملاحي المباشر لنقل البضائع المختلفة بين السعودية والمملكة المغربية. بدايةً من ميناء جدة الإسلامي وميناء الدار البيضاء، وتشغيل خطوط ملاحية ذات جدوى اقتصادية بين دول العالم، فضلا عن شراء وتأجير السفن.

وتتحدد مسافة الخط البحري الفاصل بين مينائي جدة الإسلامي والدار البيضاء في 3376 ميلا بحريا، فيما ستبلغ سرعة السفينة 18 عقدة، تمكنها من نقل البضائع بين الميناءين في ظرف 9 أيام، بينما سيبلغ زمن الرحلة ذهابا وإيابا 22 يوما؛ بسبب إمكانية انتظار السفينة يومين في الميناء.

واستنادا إلى الدكتور سلطان الثعلي، فإن السفينة الرابطة بين الميناءين بإمكانها القيام بـ12 رحلة سنويا، وأسطول أولي مكون من ثلاث سفن حمولة الواحدة منها 2850 حاوية، وسيبلغ مجموع حمولة السفن ككل 8550 حاوية، على أن يبلغ مجموع الحاويات المنقولة سنويا عبر هذه السفن 102 ألفا و600 حاوية.

وأحال المتدخل على "الفجوة التسويقية" القائمة بين المملكة المغربية والسعودية سنويا بسبب الفرق الحاصل بين الطلب المحدد والعرض المحدد، كما أن الحصة السوقية تعادل 25 في المائة من الطاقة التشغيلية للأسطول البحري.

ولخص الدكتور سلطان الثعلي، مؤشرات ربحية المشروع حسب السنة الرابعة للمشروع بنسبة تشغيل تبلغ 100 في المائة كما يلي: إذ أن صافي الأرباح سيبلغ 286 مليونا و319 ألفا و600 ريال سعودي، بعائد استثمار سيبلغ 42,27 بالمائة.




هشام العسكر: سوق المال الملاذ الآمن للشركات العائلية
الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ - 10 يونيو 2014م
هشام العسكر 

دعا هشام العسكر، المحامي المتخصص في أنظمة الشركات والأوراق المالية، إلى تطبيق الحوكمة (الإدارة الرشيدة) على الشركات العائلية التي تمثل 90% من إجمالي الشركات العاملة في دول مجلس التعاون الخليجي.

وقال العسكر، الخبير القانوني الذي يعد أول من ترافع ضد أعضاء مجالس الإدارة لمصلحة المساهمين في السعودية، في مقابلة مع قناة "العريبة"، إن الشركات العائلية تسهم بنحو 80% من الناتج المحلي غير النفطي لدول الخليج.

وطالب الشركات العائلية بتطبيق معايير الحوكمة وعلى رأسها الفصل التام للملكية، عن الإدارة من خلال استقطاب الكفاءات الإدارية والمهنية ذات الكفاءة من خارج العائلة، والشروع في صياغة وكتابة ميثاق عائلي يحظى بقبول جميع أفراد العائلة ويكون بمثابة المرجع أو الدستور للشركة العائلية يتم الرجوع إليه عند رسم السياسات الحاسمة التي تحدد المسار المستقبلي للشركة.
إدراج الأسهم

ونصح العسكر الشركات العائلية بإدراج أسهمها في أسواق المال والبورصات، مؤكداً أن سوق المال هو الملاذ الآمن للشركات العائلية لضمان بقائها واستمراريتها، مقترحاً إيجاد آليات تسهّل على الشركات صغيرة الحجم الإدراج في سوق ثانوية ومن ثم تحويلها الى السوق الرسمي لاسيما تلك الشركات التي لا يتجاوز رأسمالها 20 مليون ريال.

وقال إن تطوير شفافية قطاع الأعمال في الخليج، ينطلق من الحوكمة ونشر مفاهيم الإدارة الرشيدة للشركات، مشيراً إلى أهمية هذا النوع من الشركات في توليد الدخل الاقتصادي ورفد الناتج الإجمالي المحلي للدول بالقيمة المضافة، ولذلك "لابد من الحفاظ عليها من خلال تعزيز الحوكمة فيها".

وذكر أن الشركات العائلية تمثل قيمة مالية مركبة وتؤثر بشكل جذري في اقتصاد جميع بلدان العالم، عارضاً إحصائيات حديثة تشير الى مساهمة الشركات العائلية بنحو 49% من الناتج القومي في أميركا، و70% من ناتج دول الاتحاد الأوروبي، وفي الخليج تمثل نسبة 90% من الشركات العاملة.
جميع شركات الخليج

وعبّر عن اعتقاده بأن أهمية حوكمة الشركات العائلية لا تقتصر على المملكة فقط، إنما في جميع دول الخليج التي باتت تحرص على تطبيق أنظمة الحوكمة على شركاتها، بهدف ضمان بقائها واستمرار مساهمتها في رفد الاقتصاد بقيمة مضافة.

وعن أبرز العقبات التي تواجه هذا النوع من الشركات، قال العسكر إن بعض الشركات التي اندثرت أو التي تصارع من أجل البقاء يلاحظ أنها مرّت بثلاث مراحل: أولها الظهور والقوة وهي مرحلة الأجداد والآباء، وهي متمثلة بالجيل الأول المؤسس للشركة.

وتحدث عن صراع الجيل الثاني، من ملاك الشركة في المرحلة الثانية، حيث يبدأ النزاع على المناصب العليا والمناصب التنفيذية، في حين أن المرحلة الثالثة تكون مرحلة الضعف في الجيل الثالث وهي التي يكتشف فيها مُلاك الشركة أهمية الحوكمة وكيف أنهم كان لابد لهم أن يشرعوا بها منذ فترة سابقة.
ثقافة المساهمين

وعن دوره في القضية المرفوعة تجاه أعضاء مجلس الإدارة في شركة الصالحية للتمور، قال العسكر إن معظم القضايا الأخيرة المتصلة بسوق الأسهم تنشأ من قلة الثقافة القانونية لدى المستثمر وعندما يقوم المساهم بالاندفاع بشراء سهم الشركة والعشوائية دون الرجوع إلى تاريخ الشركة وميزانيتها فإنه يقع في مشكلات تتطلب اللجوء الى القضاء.

وأفاد بأن اختيار عضو مجلس الإدارة في انتخابات الجمعيات العامة للشركات يكون تكليفاً وليس تشريفاً، وبالتالي أعطى النظام السعودي الحق لجميع المساهمين في جميع الشركات بإقامة دعوى المسؤولية التقصيرية في حال تقصير إدارة الشركة أو إهمالها بهدف حماية حقوق ومدخرات المساهمين.

وقال إن مالكي اتحاد الصالحية للتمور قاموا بالانفراد بجميع قرارات الشركة دون الرجوع إلى المساهمين، إضافة الى ارتكاب مخالفات قانونية عديدة منها عدم انعقاد الجمعية العمومية لأكثر من عامين ونصف، إلى جانب اكتشاف المساهمين فروقات كبيرة بين المدوّن في القوائم المالية وما هو موجود على أرض الواقع.

وذكر أن قضية الصالحية للتمور في جلستها الثانية حالياً، وتنظر المحكمة التجارية في إبرام صفقات خاصة غير قانونية للتنازل عن أسهم الملكية الأساسية في الشركة من الباطن دون تدوينها بسجلات الشركة.




في ذكراها الثانية.. والمركز الإعلامي الروهنجي أطلق وسماً
شيخ الجالية بالسعودية يدعو للتفاعل مع ذكرى مذبحة بورما

مشاري الحنتوشي - سبق - مكة المكرمة:
 دعا شيخ الجالية البرماوية بالسعودية الشيخ أبو الشمع بن عبد المجيد الشعوب الإسلامية إلى التضامن مع إخوانهم في بورما "ماينمار سابقاً" تزامناً مع الذكرى الثانية لتجدد أزمة مسلمي بورما، الذين يُعرفون بالأقلية الروهنجية.

وقال الشيخ أبو الشمع بن عبد المجيد لـ "سبق": "يوافق اليوم العاشر من شهر يونيو اليوم الذي شهدت فيه أقلية الروهنجيا المسلمة في بورما بولاية أراكان مذبحة على أيدي البوذيين الذين أحرقوا القرى، وقتلوا النساء والأطفال".

وأضاف: "إن التضامن مع إخواننا في بورما أمرٌ واجب علينا في ظل الرعاية الكريمة التي تشهدها الجالية البرماوية في السعودية، كما ندعو كل المسلمين إلى التفاعل مع هذه الذكرى السنوية للتخفيف من معاناة مسلمي بورما".

كما أطلق المركز الإعلامي الروهنجي اليوم وسمَيْ #ذكرى_نكبة_الروهنجيا و# نكبة_مسلمي_بورما على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للتعريف بقضية الأقلية الروهنجية، وشارك فيهما عدد من المشاهير والإعلاميين والدعاة. 




«الأمر بالمعروف» تدشن مهرجاناً لـ«الأفلام».. قريباً



آخر تحديث: الثلاثاء، ١٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الدمام - عبدالله الدحيلان

علمت «الحياة» أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تحضر لتدشين مهرجان يعرض مجموعة من الأفلام، من دون أن تحدد موعداً معيناً لإطلاقه.

وذكرت مصادر في الهيئة لـ«الحياة» أن المهرجان «سيكون على مستوى عالٍ من التنظيم والتحضير»، لافتة إلى أن العمل عليه «قائم على قدم وساق عبر مجموعة من اللجان التابعة للهيئة»، مضيفة أن حفلة التدشين «ستقام في إحدى القاعات الكبرى في العاصمة الرياض، وسيحضرها جمع من كبار المسؤولين والشخصيات، إذ ستوجه الدعوة إلى عدد من الوزراء وفي مقدمهم وزير الثقافة والإعلام».

وأشارت إلى أن الهدف من إقامة هذا المهرجان «تعزيز أهمية المادة المرئية للتأثير في المتلقي وإيصال الرسالة الإيجابية»، مؤكدة أن الأفلام المعروضة «ستكون غالبيتها مصمصة خصيصاً للمهرجان، وسيتم فيها مراعاة الضوابط الشرعية»، مشيرة إلى أن موعد المهرجان «لم يحدد حتى الآن»، مرجحة إقامته قبل موسم الحج.

وقامت قناة «المجد» الفضائية بإطلاق برنامج «الشاشة لك»، وهو برنامج تلفزيوني تنافسي جماهيري، يستقبل الأفلام القصيرة ويعرضها على لجنة من المتخصصين في المجال الفني ليتم تقويمها، وبعد مجموعة من التصفيات يتم تتويج الفائز بجوائز مالية، أعلاها 100 ألف ريال وأقلها 15 ألف كجائزة تقديرية. وبحسب القناة فإن البرنامج استقبل خلال المواسم الثلاثة الماضية نحو 3200 فيلم.

ولم تكن خطوة قناة «المجد» الأولى في إدخال السينما إلى عالم المشاهد والمتلقي «المحافظ»، إذ بادرت بعض المخيمات الدعوية إلى إنشاء أركان خاصة بها لعرض مجموعة من الأفلام تتناول مواضيع متعلقة بالصلاة وبر الوالدين وخطر التفحيط. وكان مخيم دعوي شهير في الخُبر شيد في 2011 قاعة مجهزة تقنياً تتسع لـ30 متفرجاً، وتقدم عروضاً يومية لجمهورها الذي يقدر بالآلاف.

بدوره، علق الداعية محمد القحطاني على مبادرة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لـ«الحياة»، قائلاً: «لا يوجد هناك نص شرعي يحرم السينما كآلة، ولكن التحريم لما تحويه أو ما يلحق به من ضرر وإفساد»، مضيفاً: «لا شك في أن حسن استخدام هذه التقنية من الصالحين لغرض معين ومحدد بزمان ومكان لا بأس به، شريطة ألا تقع في يد من يسيء الاستخدام ويفتح باب شر على المسلمين والمسلمات»، محذراً في الوقت نفسه من «خطورة فتح دور عرض مستمرة للأفلام الخليعة الخادشة للحياء»، موضحاً أن هذا الأمر «يقع على عاتق كل مسؤول يستسهل الإقدام على مثل هذه الخطوات، كون وزرها سيظل في رقبته حتى يوم الدين، لذلك يجب عليهم تحمل الأمانة التي بين يديهم وألا يخالفوا شرع الله وتوجيهات ولاة الأمر التي لا تقر مثل هذه التجاوزات».




وفاة الشيخ عبدالكريم النملة.. والصلاة عليه عصر الغد بالرياض



تواصل – الرياض:

توفي اليوم الثلاثاء الشيخ الدكتور عبدالكريم بن علي بن محمد النملة، وستقام الصلاة عليه عصر غد الأربعاء في جامع الراجحي بالرياض.

يشار إلى أن الشيخ عبدالكريم النملة – رحمه الله- ولد في (1/7/1375هـ) في البكيرية بالقصيم، وحصل على درجة الماجستير في أصول الفقه من قسم أصول الفقه بكلية الشريعة عام (1402هـ) وعين بعدها على مرتبة محاضر، كما تولى منصب رئيس قسم أصول الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.

وتتقدم “تواصل” بخالص العزاء والمواساة لأسرة الفقيد، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته

(إنا لله وإنا إليه راجعون)




عضوا «شورى» يحذران من «صندوق الاحتياط الوطني»:عرضة لـ «النهش»!



آخر تحديث: الثلاثاء، ١٠ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - خالد العمري

حذّر عضوان في مجلس الشورى السعودي من إنشاء صندوق للاحتياط الوطني، هدفه تأمين الثروة للأجيال المقبلة، خشية احتمال تعرضه لما سماه أحدهما «النهش». وأشار العضو خليل كردي إلى أن مؤسسة النقد العربي السعودي (البنك المركزي) تقوم بالمهمة. وقال إن اليد الوحيدة التي تمتد إلى تلك الأموال يد الملك، «لذلك لم يحدث انفلات في صرف احتياطات المملكة». كما عارض العضو عبدالرحمن الراشد - في جلسة أمس (الإثنين) - صندوق الاحتياط الوطني الذي اقترحه أعضاء سابقون في المجلس. وعلى رغم وصف كردي الفكرة بالجذابة، إلا أنه برر رفضه بصعوبة توفير القدرات الإدارية المتخصصة في هذا النوع من الاستثمارات. (للمزيد)

وذكر أن الأكفاء عملة نادرة تعاني من قلتها مؤسسة النقد نفسها. وأعرب عن تخوفه من أهواء ومصالح اللجنة الاستثمارية المقترح تكوينها لإدارة هذا الصندوق، التي تعرض احتياطات الدولة لمخاطرة كبيرة، حتى بوجود هيئة مراقبة وأخرى استثمارية، مستدلاً بضياع أموال الصندوق الكويتي السيادي وما حصل فيه من تلاعب، طبقاً لقوله.

ووافقت الجلسة على أن الاقتراح الذي تقدم به رئيس التأمينات السابق العضو سليمان الحميد، لإنشاء صندوق احتياط لسد عجز مؤسسات التقاعد يخص المتقاعدين فقط ملائم للدرس. لكن العضوين خالد العقيل وعبدالرحمن الهيجان اعتبرا إنشاء صندوق احتياط للتقاعد ترحيلاً للمشكلة الحقيقية، وليس حلاً عملياًً، ولا يعالج قضية التقاعد إلا عرضياً.

من جهة أخرى، وافق مجلس الشورى على مشروع نظام جباية الزكاة في الأنشطة التجارية والمهنية، باستثناء الودائع الخاصة للمواطنين باعتبارها مفسدة ظاهرة لاقتصاد الدولة، وتعد تقييداً لحرية التجارة وحركة الأموال الشخصية. وأوضح رئيس اللجنة الخاصة في مجلس الشورى سليمان الماجد أن الدول الأخرى تأخذ الضريبة من الدخل ولا تقترب من الودائع الشخصية.




مؤكدًا أن المقترح يشجع ولاة الأمور على ردع أبنائهم عن التجاوزات..
"آل مفرح": "الشورى" أرجأ مقترح تسجيل المخالفة على الوالد ولم يرفضه نهائي

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (عاجل)

طالب أحمد آل مفرح، عضو مجلس الشورى، بتسجيل مخالفات القيادة للشباب تحت سن 20 عامًا على الوالد.
وقال آل مفرح، خلال برنامج (يا هلا) على قناة (روتانا خليجية)، الثلاثاء (10 يونيو 2014): "هذا الأمر من شأنه تشجيع ولاة الأمور على ردع أبنائهم من التجاوزات".

وأكد أن اللجنة التي ناقشت المشروع رفضته بمبرر أن سن التكليف الشرعي 17 عامًا، وأرجأت نظره إلى حين اكتمال منظومة النقل.
وعن سبب تقديم مشروع رفع سن الحصول على رخصة القيادة، أضاف: "تهور الشباب جعلنا نرى أن من المناسب رفع سن الحصول على رخصة مؤقتة مع سن 18 ومع سن 20 دائمة".

وكان مجلس الشورى قد رفض مقترحًا مقدمًا من النائب أحمد آل مفرح بشأن تعديل بعض مواد نظام المرور، وبعد طرح تقرير لجنة الشؤون الأمنية وتوصيتها رأت فيه عدم ملاءمة المقترح للمناقشة.




عضو " شورى" يقترح معاقبة الأب إذا اعتدى ابنه على معلم

 

اقترح عضو مجلس الشورى للشؤون التعليمية الدكتور أحمد آل مفرح معاقبة ولي أمر الطالب الذي يعتدي على معلم، مطالباً أن تضمن وثيقة أو صورة من صور التعاون الإجباري تعاون ولي الأمر مع المدرسة.

وقال إن حوادث ضرب المعلمين زادت في مجتمعنا المدرسي مؤخرا، مشيرا إلى أن دراسة أسباب هذه الحوادث من مهام وزارة التربية والتعليم بشكل مباشر، حيث إنها الجهة التنفيذية، رغم ذلك المجلس ولجنة الشؤون التعليمية أوصت بإعادة النظر في العديد من الإجراءات المتخذة لإعادة الهيبة كاملة إلى المدرسة ويمتد ذلك إلى الإدارة المدرسية والمعلم.

وأضاف وفقا لموقع العربية نت أن هناك نوعا من ضعف الهيبة للمدرسة ككيان وحاضن تربوي، حيث كانت هناك توصية صدرت من المجلس منذ 3 سنوات لإعادة النظر في جميع الإجراءات سواء لائحة السلوك وربط المنزل بشكل أكبر وبذات ولي الأمر بالتحديد.

وزاد "المدرسة لا يكمن أن تعمل بمفردها في ظل غياب الأسرة التي لا تقدم ضوابط في المنزل مثل قضايا الدلال الزائد وعدم متابعة السلوكيات في المدرسة".

ويرى أنه لا يجب أن تحدث في هذه المرحلة معاقبة ولي الأمر بحرمان ابنه من التعليم العام الحكومي، بل يجب وضع رؤية واضحة ومسؤولية مشتركة ووثيقة بين المنزل والمدرسة والمجتمع في الوقت الحالي.




بـ64 مليارديرًا.. و"الميراث" المصدر الرئيسي لأغلب ثرواتهم
تقرير عالمي: المملكة تضم أكبر تجمع لـ"مليارديرات" الشرق الأوسط

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)

كشف تقرير مؤسسة ويلث إكس "Wealth-X" وبنك يو بي إس السويسري، أن أثرياء الشرق الأوسط زادوا بوتيرة عالية عن العام الماضي، وباتت المنطقة تحتضن نحو 157 مليارديرًا تصل ثرواتهم مجتمعة إلى حوالي 354 مليار دولار، بين 2170 مليارديرًا حول العالم، تبلغ ثرواتهم 6.5 تريليون دولار.

وأضاف التقرير أن المملكة باتت تضم أكبر تجمع للمليارديرات في الشرق الأوسط، حيث ضمت 64 مليارديرًا، تلتها الإمارات بـ37 مليارديرًا، ثم الكويت بـ17 مليارديرًا.

وشكلت الثروة الإجمالية للسعوديين الملياريين أكثر من 50% من الثروة الصافية لمليارديرات الشرق الأوسط، بينما تكونت ثروة 66% منهم من خلال الميراث، و95% من تلك الثروات بحوزة الرجال.

وعلى الرغم من أن منطقة الشرق الأوسط تشكل فقط 7% من إجمالي عدد المليارديرات حول العالم، فإنها تضم أيضًا أكبر عددٍ من المستهلكين، ما يوضح السبب وراء تركيز شركات السلع الفاخرة على السوق الشرق أوسطية
ويختلف الأمر بالنسبة لمليارديرات الإمارات؛ إذ تكونت ثرواتهم من خلال الاستثمار في القطاع المالي، والمصارف، والاستثمار، والعقارات، بعيدًا عن الاستثمار في النفط والغاز.

وبحسب ما نقلته مجلة "آريبيان بزنس" عن التقرير، فإن متوسط قيمة العقارات واليخوت والطائرات الخاصة التي يمتلكها أثرياء الشرق الأوسط هي الأعلى في العالم.

كما أظهر التقرير أن نقص التعليم لم يكن عائقًا أمام الثراء في منطقة الشرق الأوسط، كاشفًا أن 49% فقط من مليارديرات المنطقة لديهم شهادة جامعية، وهي أقل نسبة في العالم.

وعلى مستوى العالم، بلغ متوسط قيمة ثروة الملياردير الواحد 3 مليارات دولار، ولكن هناك 111 ثريًّا يمتلك كل منهم ثروة تربو عن 10 ملايين دولار، بثروة إجمالية قيمتها 1.9 تريليون دولار، أي أكبر من إجمالي الناتج المحلي لدولة مثل كندا.




خبراء حذروا من الظاهرة التي لا تعود بالنفع على اقتصاد المملكة
السعوديون يقترضون 3 مليارات ريال سنويا للسياحة في الخارج

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014

قال الخبير الاقتصادي فضل أبو العينين إن إجمالي ما يقترضه المواطن السعودي لقضاء عطلته في الخارج يتجاوز الـ 60 ألف ريال في المتوسط، وهو منحى تتخذه العديد من الأسر السعودية.

ونقلت صحيفة "Arab News" تصريحات عن أبو العينين قال فيها إن قيمة القروض السنوية التي تقدمها البنوك السعودية للمواطنين الراغبين في السياحة بالخارج تصل إلى 3 مليارات ريال، علاوة على أن العديد من السياح السعوديين يعتمدون على بطاقات الائتمان لإدارة تكاليف عطلتهم خارج المملكة.
وأشار إلى أن هذه الأرقام تعني أن السعوديين ليس لديهم مانع من الاقتراض المصرفي بغرض تغطية مصروفاتهم في المقاصد السياحية التي يتوجهون إليها في الخارج.
بدورها، حذرت لجنة الإعلام والتوعية المصرفية للبنوك السعودية "MBAC" من إقبال المواطنين على الاقتراض من المصارف بغرض السياحة، في الوقت الذي يمكنهم فيه استغلال تلك الأموال في شيء أفضل من السياحة بالخارج.

من جهته قال طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية إن القروض التي يحصل عليها المواطن لقضاء عطلته في السياحة بالخارج لا تقدم للبنك مكاسب كبيرة.

وقال متابعون إن القروض التي يتم تخصيصها للسياحة في الخارج، لا تعود على الاقتصاد السعودي بأثر إيجابي كبير، إذ أن تلك الأموال تصب في اقتصاد دول أخرى.




حماية المستهلك عَزَتْ ذلك إلى ارتفاع تكلفة الاتصالات..
سعوديون يستنزفون 70% من دخولهم على الهواتف والإنترنت

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
هدى ممدوح - ترجمة (عاجل)

كشفت جمعية حماية المستهلك بالمملكة أن فواتير الهواتف وخدمات الإنترنت تستنزف 30% من دخل ووقت المواطن السعودي، مشيرة إلى أن معدل إنفاق البعض عليها قد يصل إلى 70% من دخولهم.

ونقلت صحيفة "Arab News" الثلاثاء (10 يونيو 2014) تصريحات عن ناصر التويم، رئيس الجمعية قوله: إن متوسط ما تستنزفه الهواتف وخدمات الإنترنت من دخل المواطن يصل إلى 30%، وترتفع النسبة لدى آخرين لتتراوح بين 50 و70% من دخولهم تذهب لخدمات الاتصالات".
وأوضح التويم أن الجمعية تعتزم نشر أحدث البيانات المرتبطة بشركات الاتصالات كل 3 أشهر لمراقبة معدلات الاستهلاك، وجودة الخدمات التي تقدمها الشركات، وتقييم الشركات من حيث جودة الخدمة وسعرها وعوامل أخرى.
ولفت إلى أن الأرقام توضح أن المواطنين يبذلون قدرًا كبيرًا من الوقت والمال على مكالمات هاتفية، والتمتع بخدمات الإنترنت، بالرغم من العواقب الصحية والاقتصادية الجسيمة من جراء ذلك.

وعزا التويم ارتفاع نسبة تكاليف الاتصالات إلى عددٍ من العوامل، منها ارتفاع سعر المكالمة نسبيًّا في المملكة؛ إذ تصل سعر الدقيقة إلى 35 هللة مقارنة بالسعر العالمي 7 هللات فقط، ما يجعل تكاليف الاتصالات داخل المملكة بين الأعلى عالميًّا.
كما يعودُ ارتفاع فاتورة الاتصالات إلى نقص المعلومات بشأن تكاليف الاتصالات، خاصةً أسعار التجوال وباقات الإنترنت، ما يضر بميزانية المستهلك كثيرًا.




كان عائداً من زيارة صديق له من منطقة كوينز إلى بروكلين
تغريم طالب سعودي 50 دولاراً لنومه في قطار بـ"نيويورك"

خالد علي- سبق- جدة
: غرّمت شرطة ولاية نيويورك طالباً سعودياً (22 عاماً) يدرس اللغة الإنجليزية، خمسين دولاراً؛ وذلك بسبب نومه في أحد قطارات مدينة نيويورك المتجهة من منطقة كوينز إلى منطقة بروكلين.

ووفقاً للتفاصيل؛ فإن الطالب السعودي (خ. م) الذي يدرس على حسابه الخاص اللغة الإنجليزية في أحد مراكز اللغة في مدينة نيويوك، كان عائداً في وقت متأخر مساء أمس من زيارة أحد أصدقائه من منطقة كوينز إلى منطقة بروكلين حيث يقيم، وحين شعر بالنوم لشدة التعب استلقى على المقعد ونام، قبل أن يتم تغريمه من قِبَل شرطييْن صَعَدا للقطار للانتقال إلى إحدى المحطات.

وقال الطالب لـ"سبق": "إن المسافة بين المنطقتين بعيدة وتزيد عن ساعة كاملة، وحين كان عائداً إلى سكنه الذي يقع في "كوني أيلند" في بروكلين، على قطار رقم "F"، شَعَر ببعض التعب، وكانت حينها عربة القطار فارغة إلا من شخصين؛ أحدهما آسيوي كان قد استلقى ونام على المقعد؛ مما شجعه أيضاً على فعل ذلك من شدة التعب وطول المسافة.

وأضاف أنه من سوء حظه أنه بعد نومه بنحو عشر دقائق توقف القطار عند محطة "ديتماس إيفانيو"؛ حينها صعد شرطيان للقطار للانتقال إلى محطة أخرى، وشاهداه والشخص الآسيوي مستلقيين على المقاعد ونائمين؛ فقاما بإيقاظه وإعطائه قسيمة غرامة قدرها خمسون دولاراً، وكذلك تم تغريم الشخص الآسيوي.

وأوضح الطالب أنه أبلغ الشرطي بأنه يشاهد دائماً أشخاصاً نائمين، وظن أنها ليست مخالفة؛ فأطلعه بأنه يمكنه أن ينام على مقعده وهو جالس؛ لكن الاستلقاء ووضع الأرجل على المقاعد يُعَدّ مخالفة، وفي حال كشفها يعاقب عليها القانون.




متحف رضوى الثقافي بالمحافظة يعود بعد غياب طويل
بالصور.. قرية تراثية تحكي ماضي ينبع في مهرجان صيف ينبع 35

ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 تواصل لجنة السياحة برئاسة الأمين العام للسياحة بينبع، يوسف الوهيب؛ الإشراف على برامج مهرجان صيف ينبع المتجددة لهذا العام، والتي تنظم وفق رؤية عالية؛ حيث قدمت للجمهور فرقة العجل الشعبية.

ووجد محبو التراث الشعبي بالمدينة الساحلية؛ ضالتهم في متحف رضوى الثقافي المرخص من الهيئة العامة للسياحة الذي يشارك في هذا المهرجان، بعد غياب طويل، برعاية مباشرة من رئيس الغرفة التجارية الصناعية بينبع علي المسعد؛ حيث حرص رئيس الغرفة على تواجد التراث الشعبي وحضوره، ممثلاً في متحف رضوى الذي يضم القسم البحري والتراثي والنقدي، والذي يعتبر واجهة حضارية لمحافظة ينبع؛ ليتعرف الزائر للمحافظة من خلال عروضه البديعة على حياة الأجداد والآباء.

من جانبه عبر صاحب المتحف سالم عيد الحجوري، عن تقديره لهذه المبادرة التي نقلت المتحف من موقعه في المنزل إلى الجمهور الكثيف المتواجد على البحر للتعرف على جزء من محتويات المتحف النادرة المعروضة بشكل جميل.

وأضاف الحجوري أن ما قام به رئيس الغرفة التجارية في ينبع؛ يعد عملاً حضارياً راقياً، وخاصة بعد أن أعلن عند توليه زمام إدارة الغرفة التجارية الصناعية. 










أُدينوا بتهريب نزلاء من السجون وتكفير ولاة الأمر ورجال الأمن واستهدافهم
السجن من 6 أشهر إلى 28 عامًا بحق 17 متهمًا في "خلية النخيل"

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
الرياض (واس)

أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بمقرها الصيفي في محافظة جدة، الثلاثاء (10 يونيو 2014)، أحكامًا ابتدائية على 17 متهمًا (16 سعوديًّا ومتهم يمني)، يمثلون المجموعة الثالثة من الخلية المسماة إعلاميًّا بـ"خلية النخيل" البالغ عددهم 71 متهمًا.

وتمت إدانة المتهمين بتهم مختلفة منها "ارتباطهم بأدوار إجرمية متنوعة في تهريب عدد من السجناء من سجون مختلفة داخل المملكة، وتكوين خلية إرهابية انتهجت تكفير ولاة الأمر ورجال الأمن، واستهداف عددٍ من العلماء والأمراء ورجال الدولة والأمن، وشروعهم في تنفيذ ما خططوا له بحيازة الأسلحة والذخائر المتنوعة، وغير ذلك من تهم، علمًا بأن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة".


وداهم رجال الأمن وكرهم بحي النخيل في مدينة الرياض عام 1427هـ، وقام عدد من أفراد الخلية بإطلاق النار بشكل مكثف على رجال الأمن، أدى إلى استشهاد أحد رجال الأمن، وإصابة عدد من رجال الأمن، ومقتل ستة من أفراد الخلية.

وافتتحت الجلسة بحضور القضاة ناظري القضية والمدعى عليهم والمدعي العام، وعاقبت المحكمة المدعى عليهم الحاضرين بالسجن مددًا متفاوتة من ستة أشهر إلى 28 سنة تفصيلها كالتالي:

1- إدانة المدعى عليه "37" والحكم عليه بالسجن مدة سبع عشرة سنة بدءًا من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال استنادًا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه، وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

2- إدانة المدعى عليه "38" والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه، ويحسب من المدة المحكوم بها سنتين استنادًا إلى المادتين الثانية والسادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال، والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة خمس سنوات وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

3- إدانة المدعى عليه "39" والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث عشرة سنة بدءًا من تاريخ إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته، وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه، وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

4- إدانة المدعى عليه "40" والحكم عليه بالسجن مدة اثنتي عشرة سنة يحسب منها مدة إيقافه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه، وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

5- إدانة المدعى عليه "41" والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة بدءًا من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

6- إدانة المدعى عليه "42" والحكم عليه بالسجن مدة ستة أشهر يحسب منها مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ويحسب من المدة المحكوم بها أربعة أشهر استنادًا إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة ثلاث سنوات وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.



7- إدانة المدعى عليه" 43" والحكم عليه بالسجن مدة سنة وشهرين يحسب منها مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ويحسب من المدة المحكوم بها ثمانية أشهر استنادًا إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة ثلاث سنوات وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

8- إدانة المدعى عليه "44" والحكم عليه بالسجن مدة سبع وعشرين سنة بدءًا من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادًا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال كما يحسب من المدة المحكوم بها ثمان سنوات استنادًا إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /45 وتاريخ 25/ 7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادًا إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير كما يحسب من المدة المحكوم بها سنتان وستة أشهر وغرامة مالية قدرها خمسة وعشرين ألف ريال استنادًا إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

9- إدانة المدعى عليه "45" والحكم عليه بالسجن مدة ثمان وعشرين سنة بدءًا من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استنادًا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال كما يحسب من المدة المحكوم بها عشر سنوات استنادًا إلى المادة الرابعة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م /45 وتاريخ 25 /7/ 1426هـ كما يحسب من المدة المحكوم بها خمس سنوات وغرامة مالية قدرها عشرة آلاف ريال استنادًا إلى المادتين الخامسة والسادسة من نظام مكافحة التزوير كما يحسب من المدة المحكوم بها سنتان وستة أشهر وغرامة مالية قدرها خمسة وعشرون ألف ريال استنادًا إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

10- إدانة المدعى عليه "46" والحكم عليه بالسجن مدة سنتين يحسب منها مدة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن لمدة خمس سنوات وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

11- إدانة المدعى عليه "47" والحكم عليه بالسجن مدة أربع عشرة سنة يحسب منها مدة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

12- إدانة المدعى عليه "48" والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات يحسب منها مدة إيقافه السابق على ذمة هذه القضية ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

13- إدانة المدعى عليه "49" والحكم عليه بالسجن مدة تسع سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها أربع سنوات وغرامة مالية قدرها خمسة عشر ألف ريال استنادًا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

14- إدانة المدعى عليه "50" والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها ثلاث سنوات وغرامة مالية قدرها عشرون ألف ريال استنادًا إلى المادتين الثانية والسابعة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال والباقي من المدة لبقية الجرائم الثابتة في حقه، ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.

15- إدانة المدعى عليه "51" (يمني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة إحدى عشرة سنة بدءًا من تاريخ إيقافه ويحسب من المدة المحكوم بها سنتان وستة أشهر وغرامة مالية قدرها خمسة وعشرون ألف ريال استنادًا إلى المادة الخامسة عشرة من اللائحة التنفيذية لنظام أمن الحدود وتم افهام المدعى عليه بأن معاقبته على حيازة السلاح الموصوف عائد للجهة المختصة استنادًا إلى المادة الثالثة والثلاثين من نظام الأسلحة والذخائر الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/8 وتاريخ 19/ 2/ 1402هـ وابعاد المدعى عليه خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.


16- إدانة المدعى عليه" 53" والحكم عليه بالسجن مدة ثمان سنوات بدءًا من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر

17- إدانة المدعى عليه "54" والحكم عليه بالسجن مدة ستة أشهر بدءًا من تاريخ إيقافه ومنع المدعى عليه من السفر خارج المملكة بعد تنفيذ عقوبته وخروجه من السجن مدة ثلاث سنوات وفقًا للفقرة الثانية من المادة السادسة من نظام وثائق السفر.


وتم افهام المدعي العام والمدعى عليهم -الحاضرين- بأن لكل واحد منهم حق الاعتراض وطلب تدقيق الحكم، كما جرى إفهام المدعى عليهم الموقوفين بأن الإفراج المؤقت من اختصاص وزير الداخلية أو من يفوضه استنادًا إلى المادة 7 من نظام جرائم الإرهاب وتمويله.

وأوضحت المحكمة لمن طالب من المدعى عليهم بالتعويض بأن مطالبته بذلك تكون في دعوى مستقلة بعد اكتساب الحكم القطعية وفقًا للمادة 215 من نظام الإجراءات الجزائية، والمادة 25 من نظام جرائم الإرهاب وتمويله وتم افهام المعترضين بأن آخر موعد لاستلام اللوائح الاعتراضية بعد 30 يوما من الموعد المحدد لاستلام الصك وإذا مضت المدة دون تقديم لائحة اعتراضية سيتم رفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها.




تهمة جديدة بملياري ريال ضد قاضي الجني.. ومحاميه يتخلى عنه
محكمة المدينة المنورة
أعلن المحامي الموكل بالترافع عن قاضي محكمة المدينة المنورة، الشهير بـ”قاضي الجني”، انسحابه من الدفاع عنه، بعد أن ظل يباشر ملف القضية لأكثر من سنة، فيما ستنظر المحكمة الإدارية غداً الأربعاء في ملف القضية.
من جهة أخرى، تقدم مواطن ببلاغ للمحكمة، كشف فيه عن تورط القاضي المتهم في قضية أخرى لتضاف إلى الـ11 قضية السابقة، مبيناً أنه حاول الاستيلاء على أرض قيمتها مليارا ريال، وأنه لم يتمكن من الاستيلاء عليها بسبب كف يده عن العمل، وفقاً لـ”عكاظ”.
وكان القاضي قد تمت إحالته مؤخراً إلى هيئة الرقابة والتحقيق، بعد أن وجهت له 11 تهمة، منها الاستيلاء على 600 مليون ريال، بالتعاون مع 26 متهماً آخرين بينهم موظفون في محكمة المدينة المنورة، إضافة لاتهامات أخرى بالرشوة والتزوير واستغلال النفوذ الوظيفي.
يذكر أن القاضي المتهم، كفت يده عن العمل قبل عامين، بعد أن كشفت التحقيقات تورطه في فساد مالي وإداري، فيما يدعي القاضي المتهم بأن جنياً يتلبسه، وأنه لا يتحكم في تصرفاته، وهو يتعالج بالرقية لدى بعض الرقاة، حيث ذكر أحدهم أن القاضي يتلبسه جني بالفعل، وهو المسؤول عن تصرفاته.




كانت مخفاة أسفل مقعد سائق مركبة يحاول المغادرة
إحباط تهريب نصف مليون ريال في جمرك جسر الملك فهد

سعد جابر- سبق- الدمام:
أحبط رجال الجمارك السعودية بجسر الملك فهد محاولة تهريب مبلغ مالي قدره 553 ألفاً و500 ريال سعودي؛ كانت مخفاة أسفل مقعد سائق مركبة أثناء مغادرته المملكة.

وقال مدير عام جمرك جسر الملك فهد ضيف الله العتيبي: "المركبة حضرت إلى الجمرك بقصد المغادرة إلى خارج المملكة، ثم أثناء إنهاء إجراءات خروجها بمعرفة المراقب الجمركي، تم العثور على تلك المبالغ النقدية مخفاة أسفل مقعد السائق، وبالتحديد داخل تجويف الديكور السفلي للمركبة، حيث تم وضعها على شكل حِزم نقدية داخل أكياس بلاستيكية".

وتدعو المادة "14" من نظام مكافحة غسل الأموال ولائحته التنفيذية كل مسافر، سواء كان مغادراً أو قادماً للمملكة، إلى الإفصاح عما يحمله من مبالغ نقدية أو أدوات مالية قابلة للتداول أو معادن ثمينة، تزيد قيمتها عن 60 ألف ريال إضافة إلى تعبئة نموذج الإقرار لرجال الجمارك.




روى تفاصيل مقتله في حفل أقامه مكتب العمل بحائل..
الغيثي: حملت فلذة كبدي مضرَّجًا بالدماء وعفوت عن قاتله لوجه الله

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
خلف الحمود- حائل (عاجل)

روى المواطن بدر بن ضافي الغيثي الشمري تفاصيل قصة مقتل نجله، وعفوه عن قاتله لوجه الله واستجابة لشفاعة الأمير عبد العزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل.

جاء ذلك في حفل أقامه مكتب العمل بحائل تقديرًا لشهامته وحرصه على التجاوب مع مساعي ولاة الأمر والعفو عن قصاص من السجين السبيعي دون مقابل.

وقال بدر الغيثي: "ذهبت إلى مزرعتي من أجل أخذ ذبائح للعيد، وتفاجأت بابني واقعًا على الأرض في جانب من المزرعة، ومضرجًا بالدماء، وعند وصولي إليه كان لم يُتوفَّ بعد، وحاولت إسعافه، ولكن عاجلته المنية قبل إسعافه"

وأضاف الغيثي في روايته للحاضرين: اتصلت بالشرطة وأبلغت أشقائي وأبنائي، وعند حضورهم حاولت تهدئتهم، كنت حريصًا على اغتنام الأجر -والحديث لبدر الغيثي- وقمت بإنهاء كافة الإجراءات، واستخراج صك القصاص.
وعن تفاصيل تنازله قال الغيثي: "كانت نفسي قريبة من العفو، ووصلني اتصال عن زيارة الأمير عبد العزيز بن سعد نائب أمير منطقة حائل، ورافقه في زيارته الأمير عبد الله بن خالد مساعد رئيس الهيئة العليا لتطوير المنطقة، وكان حديثهم معي وأسلوبهم قريب للقلب، وحريصين على فضيلة العفو بين الناس، وتنازلت طواعية دون ضغط أو إكراه ولله الحمد".

وقال بدر الغيثي إن تنازلي عن قاتل ابني صندل محمد السبيعي كان لوجه الله تعالى، وثانيًا توجيه رسالة لكل من يمر بمثل هذه المواقف بأن يبحث عما عند الله تعالى، والابتعاد عن المزايدات وطلب مبالغ كبيرة.

ولفت إلى أن قبيلته واجهت موقفًا مثل هذا من قبل؛ حيث طلب أهل الدم مبلغًا تجاوز الثلاثين مليون ريال في موعد محدد.

وأضاف الغيث: "علينا أن نتكاتف من أجل إنهاء مثل هذه العادات التي تظهرنا بصورة غير ملائمة كمسلمين متكاتفين ومتسامحين نبتغي بكل ما نعمل رضى الله عز وجل".
يُذكر أن الحفل حضره مدير عام مكتب العمل بمنطقة حائل صالح الأحمري، ومدير مكتب عمل حائل محمد المصارع، ومدير فرع وزارة الخدمة المدنية بحائل عبد الله الفايز، وعدد من موظفي مكتب العمل.




العروس الجديدة أصيبت بطلقتين وترقد بمستشفى الأمير متعب بسكاكا
ثلاثينية تمطر زوجها بوابل من الرصاص في يوم زفافه بأخرى في الجوف

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
ماجد الرويلي - الجوف (عاجل):

قامت زوجة من منطقة الجوف بقتل زوجها رميا بالرصاص، وذلك عندما رأته بصحبة زوجته الجديدة، والتي لم تسلم هي الأخرى من الطلقات ، حيث أصابتها الزوجة الأولى ما استدعى دخولها المستشفى.

وعلمت "عاجل" من مصادرها بأن الزوج قتل برصاصتين أطلقتهما عليه زوجته الأولى، كما أصيبت الزوجة الثانية.
هذا وتم نقل الزوج للمستشفى بعد إصابته إلا أنه فارق الحياة أثناء محاولة إنقاذه بمستشفى الأمير متعب بن عبد العزيز بسكاكا.

وعن الزوجة الجديدة، ذكرت المصادر أنها مازالت ترقد بمستشفى الأمير متعب بن عبدالعزيز بسكاكا.

وعن تفاصيل الحادث، صرح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة الجوف العقيد تركي بن عبد الرحمن المويشير لـ"عاجل"، أنه عند الساعة الثالثة والنصف من صباح يوم الثلاثاء الموافق 12/8/1435هـ ورد لمركز شرطة قارا التابع لشرطة منطقة الجوف من قبل دوريات الأمن قيام مواطنة بالعقد الثالث من العمر بإطلاق النار من سلاح نوع مسدس على زوجها وإصابته بطلق ناري بالصدر نتيجة لخلاف حدث بينهما وجرى إسعافه للمستشفى إلا أنه فارق الحياة متأثراً بإصابته.
وأضاف:" كذلك أصابت زوجته الأخرى بطلقتين وجرى تنويمها بالعناية المركزة بالمستشفى وحالتها مستقرة وقد تم إدخال جثمان المتوفى ثلاجة الموتى وإيقاف المتهمة بسجن النساء وجرى إشعار هيئة التحقيق والادعاء العام. ولاتزال التحقيقات جارية" .

يأتي هذا فيما ، ظهرت تفاصيل جديدة عن الزوج القتيل، حيث أن الزوجة قتلته يوم زفافه على الأخرى.

كما أن القتيل عضو بالجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون في فرعها بمنطقة الجوف، وشارك في العديد من المهرجانات والاحتفالات الرسمية والأنشطة.

وله مشاركات عديدة في بعض الصحف والمجلات الأدبية، وكان قبل مقتله، يضع اللمسات الأخيرة على ديوان شعري صوتي، هو الأول.
وكان آخر ما كتبه الزوج المغدور عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" مجموعة أبيات شعرية حاول من خلالها التأكيد على حقه في الزواج بثانية قائلا: "التعدد شرع. والدنيا تبادل. ومن تبدل. خله يدور بدالك! المهم إنك تكون إنسان عادل. والقدر لو ما تنادي له سعالك!".






سعودية تسدد عدة طعنات لابنها العشريني فترديه قتيلاً لأسباب مجهولة

العقيق – عناوين:

سددت أم سعودية عدة طعنات لإبنها الشاب العشريني إثر مشادة بينهما فاردته قتيلاً بمحافظة العقيق.

وأفادت مصادر بأن الإبن القتيل يعمل رجل أمن بمركز أمن طرق ، موضحة أن الأم سددت عدة طعنات لابنها بسلاح أبيض في صدره وتم نقله لمستشفى العقيق العام لإسعافه ، حيث لفظ أنفاسه الأخيرة هناك.

وقد باشرت شرطة العقيق مسرح الجريمة لمعرفة ملابسات القضية. وقال العقيد سعد طراد الناطق الإعلامي لشرطة الباحة إن التحقيقات لا تزال جارية فى الجرمية لمعرفة الأسباب التي ما زالت حتى هذه اللحظة مجهولة .




لعدم تجديد رخصة القيادة أو حمل رخصة السير
200 ريال غرامة لفتاة ارتكبت مخالفات مرورية وعمرها 7 سنوات

صورة ضوئية من المخالفة التي تم توقيعها على الفتاة


جعفر الصفار - القطيف2014/06/10 - 03:00:00

تفاجأ والد فتاة بمحافظة القطيف تبلغ من العمر 28 سنة بوجود مخالفات مرورية على ابنته منذ عام 1411 هـ بقيمة 200 ريال وقعت في محافظة الطائف، والغريب أن عمر الفتاة وقت ارتكاب المخالفات كان 7 سنوات.
وقال علي الصفار عم الفتاة ان ابنة اخيه اكتشفت المخالفات المرورية يوم الخميس الماضي، عندما تقدمت لاستخراج جواز سفر من جوازات الدمام، مشيرا الى ان الفتاة قامت قبل التقدم بمعاملة الجواز بإصدار بطاقة الاحوال وعمل البصمة في احوال محافظة القطيف، مضيفا إن الفتاة قامت بحجز موعد لاستخراج الجواز، لكنها تفاجأت عند تقديم المعاملة بوجود مخالفات مرورية بقيمة 200 ريال مسجلة باسمها في مدينة الطائف في تاريخ 4/ 3 / 1411 هـ، مبينا ان المخالفات المرورية المسجلة تتمثل في عدم تجديد رخصة القيادة في الموعد المحدد وكذلك عدم حمل رخصة السير والقيادة او عدم ابرازها عند الطلب، مستغربا في الوقت نفسه في توقيت تسجيل المخالفات المرورية، فقد كانت الفتاة وقتها في عمر السابعة تقريبا.
وقال مدير محافظة القطيف العقيد سعيد القحطاني: «على ولي أمرها التقدم بخطاب لإدارة مرور محافظة القطيف يشرح فيه ما حصل، وسيتم مخاطبة الجهة التي منحت المخالفة في الطائف»، مضيفا: «في مثل هذه الأمور يتم التأكد من صحة أو عدم صحة المخالفة، فإن كانت بالخطأ يتم تصحيح الخطأ، والجهة التي تبت في هذه الأمور هي هيئة الجزاءات».




أكد أنها أنشأت لبسط السيطرة وتستخدم السنة كدروع بشرية
"عشقي": داعش ذراع شيطاني للحكومة العراقية والإيرانية والسورية المستبدة

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
 أكد رئيس مركز الشرق الأوسط للدراسات الإستراتيجية، الدكتور أنور عشقي، لـ"سبق"؛ أن داعشاً ورقة إيرانية وسورية وعراقية، وأنشئت لبسط السيطرة على جميع المناطق في العراق وسوريا، وتم تسليمها لإيران.

وأوضح عشقي أن هذه اللعبة أصبحت مكشوفة وداعش تستقطب السنة باسم الجهاد ويجعلونهم الضحايا للتفجيرات؛ لذا لا بد من الحذر من هذه الجماعة، وما هي إلا ذراع شيطاني لإيران والحكومة العراقية المنحرفة والحكومة السورية المستبدة القاتلة.

ورداً على سؤال: إذا كانت داعش مدعومة من الحكومة العراقية فكيف تستنجد بأمريكا؟؛ أجاب الخبير الإستراتيجي بقوله: يعلمون أن الولايات لن تتدخل ويريدون أن يخدعوا الجميع بهذا الأمر؛ لذا هل من المعقول أن جماعة إرهابية تستولي على دولة أو مدينة أو تستولي على محافظة؟ هذا كلام لا يعقل؛ فالإرهاب يفجر ويهرب ولكن هذه العملية مقننة وخطيرة؛ فلا بد من الحذر.

وختم الدكتور عشقي: سوريا لا تضرب داعشاً بالبراميل وجاؤوا بهم بالعراق لضرب العشائر السنية في الشمال العراقي.




الحنيني يروي ذكرياته مع زوجته أم يحيى


تواصل – الرياض:

قال المشرف العام على مركز الفكر المعاصر، الشيخ الدكتور ناصر الحنيني، إن زوجته أم يحيى – رحمها الله- التي توفيت في حادث مروري يوم الخميس الماضي، تميزت بأمور لم يشهدها مع غيرها.

وكتب الشيخ الحنيني عبر حسابه على “تويتر”: “كانت أم يحيى – رحمها الله- بارة بي، عشت معها ١٩ سنة، فوالله ما عصتني في أمرٍ قط، بل كانت تهيء البيت والجو لراحتي بشكل يعجز عنه النساء، وكانت بسيطة غير متكلفة لا تحمل في قلبها على من يؤذيها، يحبها ويأنس بها من جالسها تفرح لفرح الناس وتحزن لحزنهم بصدق، ومن كريم خُلقها أنها كانت تخفي حزنها وما يُلم بها حتى لا تكدر خاطري وكنت ألومها على ذلك فتقول: ما أبغى أضيّق صدرك، كانت كريمة بشوشة تكرم ضيوفي بنفس طيبة وأسعد أيامها إذا جاءني ضيوف، كانت تتفنن في إكرامهم وكنت أرى السرور في وجهها”.

وأضاف: “كان زوجها وأبناؤها وبيتها أولوية في حياتها فعاشت أماً وزوجةً ناجحة بكل ما تعنيه الكلمة وكانت تلام على شدة اهتمامها، وكان نساء الأقارب وزوجات الزملاء يقولون: أتعبتنا أم يحيى! لا نستطيع أن نصنع مثلها مع رجالنا، كانت طيبة رحيمة، دمعتها تنزل عند أدنى موقف، تتواصل مع الجميع في الأفراح والأتراح، ورسائلها تصل معارفها كل صباح”.

وتابع الشيخ الحنيني قائلاً: “عصر الخميس الماضي تحركنا متجهين من نجران إلى الرياض، أعدت الطعام وكانت تطعم الجميع بيدها، وبعد ذلك بدأنا في أذكار المساء، بدأتُ أقرأ الفاتحة، ثم قرأتها هي، ثم قرأها الأولاد كلهم، ثم فعلنا مثل ذلك في آية الكرسي وآخر البقرة وسائر الأذكار، وبينما نحن نمشي بسيارتنا إذ بحراثة تمشي ببطء “بلا أنوار” فاصطدمتُ بها بعد أن حاولتُ تفاديها، فتوفيت أم يحيى مباشرة، وأخذ المشهد عشر ثوانٍ فقط، خُطفت روحٌ وبقيت أرواح، أقول ذلك لنعلم أن أمر الله كلمح البصر، فنؤمن بالله ونستعد للأجل”.

واختتم الحنيني تغريداته قائلاً: “السكينة والثبات عند المصائب نعمة يمنّ الله بها على من يشاء فاطلبها بصدق: ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا.. اللهم إني أشهدك أني راض عن زوجتي أم يحيى فارض عنها وأرضها واغفر لي تقصيري في حقها واجمعني بها في الجنة”.




لأنها لا تأخذ حكم المصحف في تعظيمه وبيعه ورميه
الطريفي: لا بأس بقراءة القرآن ولمس المصحف في الأجهزة دون وضوء

عبدالحكيم شار- سبق:
أجاز الشيخ عبدالعزيز الطريفي قراءة القرآن الكريم ولمس المصحف على أجهزة الجوال والكمبيوتر، ولو بدون طهارة.

وقال الشيخ عبدالعزيز الطريفي في تغريدة له على "توتير": "الأرجح عدم لزوم الطهارة عند قراءة القرآن من الجوال والحاسوب، ولو باللمس؛ لأن الجهاز لا يأخذ حكم المصحف في تعظيمه وبيعه ورميه".




العريفي يدعو علماء الفيزياء للتحقق من نظرية “وضع الماء فى الفخار يعيد له الطاقة الحيوية” (فيديو)


الرياض – عناوين:

دعا الشيخ الدكتور محمد العريفي علماء الفيزياء إلى إبداء رأيهم في نظرية لأستاذ الفيزياء على منصور كيالي تقول إن وضع الماء في آنية من يعيد الطاقة الحيوية له.

وكتب العريفي على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي الشهير “تويتر” تغريدة اطلعت عليها “عناوين” اليوم الأربعاء :”يا علماء فيزياء الماء، ما رأيكم بكلامه عن الماء واقتراحه أن نضعه بفخّار قبل شربه لتعود خصائصه الحيوية ” ، مرفقا رابط الفيديو الذى يتحدث فيه منصور كيالي ويؤكد خلاله أن نظريته تم اثباتها.
فيديو





فيديو: الزبيدي يتوعد القنوات العارضة لمسلسلات رمضان بِرَدٍّ قاسٍ

تَوَعَّدَ عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة والأديان والفِرَق والمذاهب إمام وخطيب جامع سهل بن سعد في الرياض الشيخ الدكتور إبراهيم محمد الزبيدي، أصحابَ القنوات الفضائية، بِرَدٍّ قاسٍ يشفي الصدور؛ واصفاً ما ينشرونه عبر دعاياتهم لبرامج ومسلسلات رمضان بالمنكرات.
وقال “الزبيدي” ,وفقا لـ سبق”: “تُطَالعنا قبل حلول شهر رمضان عدد من القنوات، بإعلانات تدأب ليلاً ونهاراً على إفساد المجتمع”؛ مُذَكّراً بقول الله سبحانه وتعالى: {إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة، والله يعلم وأنتم لا تعلمون}”.
وخاطب عضو الجمعية العلمية السعودية للعقيدة والأديان، ممثلي تلك المسلسلات عبر مقطع فيديو قائلاً: “اتقوا الله تعالى، ولا تدركْ أحدَكم المنيةُ ويأتيه الموت وهو ما زال مُصِرًّا على هذا الضلال، إن هذه الأعمال ستبقى بعدك وتُوَارَى في قبرك، والأوزار تجري عليك في جسدك”؛ مستشهداً بحديث الرسول الشريف: “إذا مات ابن آدم انقطع عمله إلا من ثلاث: صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولد صالح يدعو له”؛ مطالباً أصحاب القنوات الفضائية أن يتقوا الله في أنفسهم.
فيديو





قال: بخير وصحة وكل ما قيل شائعات
"المالكي" ينفي وفاة ناصر القصبي

عويد التومي- سبق- متابعة:
 نفى الممثل الكوميدي فايز المالكي عبر حسابه الرسمي في موقع" تويتر"، فجر اليوم، خبر وفاة الممثل ناصر القصبي.

وقال المالكي في تغريدته: ناصر القصبي بخير وصحة، وكل ما قيل شائعة".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج التطبيقات الاجتماعية، أمس، خبر وفاة الفنان السعودي ناصر القصبي بسكتة قلبية، قبل أن ينفيه المالكي في تغريدته.





فيديو: الشرطة السعودية توقف سيارة هاربة بالقوة


تصوير يظهر سيارة تابعة للشرطة السعودية توقف سيارة أحد الهاربين بالقوة على طريقة الأفلام.
فيديو
YouTube Link




بالفيديو:شاب يرحب بقدوم والدته إلى منزله بسلاح "رشاش"

 
أظهر فيديو تداوله عدد من مرتادي مواقع التواصل الاجتماعي شابا يقف أمام البوابة الخارجية لمنزله، منتظرا نزول أمه من السيارة مرحبا بها بالقول: "يالله حيها، ارحبي ثم ارحبي ثم ارحبي مليون، والله البيت بدونك ما له حس".

وطالب الشاب والدته بالتوقف وعدم التقدم للمنزل قبل أن يرحب بها رافعا سلاحه الرشاش ومطلقا دفعة من الطلقات في الهواء قبل أن يقبل رأسها.
فيديو





في مصر.. توقيف طالبين سرَّبا اختبار الثانوية العامة عبر "فيسبوك"

سبق- القاهرة:
 صرح مصدر أمني مسؤول بوزارة الداخلية المصرية، بأن قوات الأمن تمكنت من ضبط طالبين أنشآ صفحة على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" تحت اسم "تسريبات امتحانات الثانوية العامة 2014" يقومان بتسريب امتحانات الثانوية العامة، وذلك بعد بلاغ مقدم للشرطة.

ونقل موقع "بوابة الأهرام" عن المصدر أن الأجهزة الأمنية المعنية قامت باتخاذ إجراءات الفحص الفني التي أسفرت عن تحديد مرتكب الواقعة، ويدعى محمود محمد محمود محمود (19 سنة) طالب بمدرسة السلام الثانوية بنين، ومقيم 43 شارع الخليفة المأمون قسم شرطة شبرا الخيمة أول بالقليوبية.

وبالتنسيق مع قطاع مصلحة الأمن العام ومديرية أمن القليوبية، تم استهداف المذكور بمسكنه مساء أمس الأحد، وضبطه وبحوزته "كيسة كمبيوتر"، كما تم ضبط نجل عمه محمود أحمد محمود محمود (22 سنة)، مقيم بذات العنوان؛ لقيامه بإنشاء شبكة دون ترخيص لعمل وصلات إنترنت بمقابل، وبحوزته جهاز لاب توب.

وبفحص المضبوطات تبيّن وجود دلائل تؤكد ارتكاب الواقعة، وبمواجهتهما أقرّا بارتكاب الواقعة، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية، وجارٍ استكمال الفحص.




40 غابة في الباحة تستقبل المصطافين

الباحة : واس

شرّعت أكثر من 40 غابة في منطقة الباحة أبوابها لاستقبال الزوار والمصطافين الذين يتوافدون إلى المنطقة من داخل المملكة وخارجها للاستمتاع بالأجواء المعتدلة والطبيعة الخلابة التي خلفتها أمطار الشتاء والربيع. وسابقت الجهات المعنية بالمنطقة الزمن لتهيئة تلك الغابات التي تحفها العديد من المتنزهات والحدائق والقرى التراثية حتى تحقق لزائر الباحة الراحة والاستجمام وسط تنوع في الفعاليات والخدمات.

وتمثل غابات الباحة جزءا مهما من غطائها النباتي الذي يشكل نحو 80% من إجمالي مساحة المنطقة حيث تضم مدينة الباحة ومحافظة بني حسن مجموعة من تلك الغابات التي حولت إلى متنزهات وحدائق جاذبة للزوار ومنها غابة رغدان التي تقع على مساحة تزيد عن الـ 800 ألف متر مربع تم تزويدها بقرابة الـ 105 مظلات ونحو 9 مواقع لألعاب الأطفال و 12 دورة للمياه والعديد من الخدمات الأخرى كالأكشاك والملاعب الرياضية وكراسي الجلوس وغيرها.

ويتبعها كذلك متنزه الأمير مشاري الذي يضم شلال خيره الممتد من أعالي جبال السراة حتى بئر القلت وقد زود بنحو 45 مظلة و 15 جلسة و 3 مواقع لألعاب الأطفال و 3 دروات للمياه وكذا متنزه الأمير محمد بن سعود الذي يضم 22 مظلة وموقعين لألعاب الأطفال ودورة مياه. كما تضم مدينة الباحة مجموعة من الحدائق هي حديقة الأمير محمد بن سعود وحديقة الأمير سلطان بن سلمان وحديقة شهبه وحديقة الفرعة وحديقتان استثمارية هما حديقة السواد وحديقة المثلث ويوجد بتلك الحدائق أكثر من 70 مظلة وست دورات مياه وستة مواقع لألعاب الأطفال إلى جانب العديد من الخدمات الأخرى كملاعب الأطفال بقرية الحبشي وملاعب الشباب في الموقع المخصص للشباب المطل على العقبة. وفي محافظة المندق توجد حديقة بالخزمر التي تقع على مساحة تزيد عن العشرة آلاف متر مربع وتضم 17 مظلة وألعاب للأطفال وجلسات عائلية ودورات مياه فيما يجري العمل حالياً على توسعتها من الجهة الشمالية التي تضم 22 مظلة مزودة بكافة المرافق إضافة إلى ساحات الشباب التي تضم ملعب لكرة القدم وملعبي كرة طائرة.

كما تضم المندق متنزه الخلب الذي يضم 3 حدائق هي حديقة الفراشة التي تبلغ مساحتها أكثر من 21 ألف متر مربع وتضم 47 مظلة وجلسات عائلية وألعاب أطفال ومرافق عامة وحديقة الجزيرة التي تضم برج مكون من ستة طوابق أعد ليكون مطل ونحو 32 مظلة وجلسات ومرافق وملاهي وكذا حديقة المبرد بالخلب ويبرز إلى جانب متنزه الخلب بالمندق مطل الشفا بمركز دوس الذي يطل على محافظة الحجرة بتهامة ويضم نحو 20 مظلة وساحات خضراء تقع على مساحة أربعة آلاف متر مربع. ومن الجهة الشمالية للمنطقة حيث محافظة القرى فيقع متنزه الثروة الوطني الذي يضم أقسام خاصة بالعوائل والشباب زودة بمختلف الخدمات وكذا حديقة الساحة الشعبية ومتنزه نخال وحديقة سبيحة إلى جانب القرية التراثية بالأطاولة التي شكلت أهمية جمالية بالمحافظة من حيث موقعها الذي يتوسط المحافظة وروعة تصميمها وبناءها الذي يحاكي طبيعة المنطقة ويبرز تراث الآباء والأجداد.

وإلى جنوب المنطقة حيث محافظة بلجرشي التي تضم العديد من الغابات والحدائق والمتنزهات ومنها متنزه السكران الذي شهد في هذا العام توسعة طرقاته وإنشاء مطلات وجلسات وعبارات لتصريف السيول وزيادة في أعمدة الإنارة والمسطحات الخضراء والألعاب إلى جانب إنشاء مسرح وملعب للأطفال وممشى بطول 1800 متر. ويأتي إلى جانب متنزه السكران العديد من الغابات مثل القمع وموطف وخياصة وحزنه وغيرها وكذا مجموعة من المتنزهات كمتنزه الشيخ وبالعذمه والجنابين التي تقع بمحاذاة بحيرة سد الجنابين. ولضمان راحة زائر الباحة وضعت أمانة منطقة الباحة والبلديات التابعة لها خطة عمل للمتنزهات والحدائق خلال فترة الصيف رفعت من خلالها درجة الاستعداد إلى أعلى مستوى في الصيانة والنظافة حيث تم تشكيل فرق عمل من مشرفين وفنيين وعمال يعملون على مدار الساعة من أجل تقديم أرقى مستوى من الخدمات التي ترضي الجميع وتليق بمكانة وسمعة المنطقة سياحيا.




أمير قطر يهنئ ببرقية من 30 كلمة والسيسي يشكره بـ 22 كلمة

القاهرة – سي ان ان :

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي برقية إلى أمير قطر، الشيخ تميم بن حمد آل ثاني رداً على البرقية التي تلقاها منه بمناسبة أدائه اليمين الدستورية رئيساً لمصر.

ونشر موقع أخبار مصر نص البرقية الذي جاء كالتالي: “أشكركم على برقية تهنئتكم لي بمناسبة أدائي اليمين الدستورية، رئيساً لجمهورية مصر العربية، مع خالص تمنياتي للشعب القطري الشقيق بكل التقدم والازدهار.”

وكان أمير قطر بعث برقية إلى الرئيس المصري في 8 يونيو جاء نصها كالتالي “أود بمناسبة أدائكم اليمين الدستورية كرئيس لجمهورية مصر العربية الشقيقة، أن أعرب لكم عن أطيب التهاني والتبريكات، متمنياً لفخامتكم موفور الصحة والعافية والتوفيق، وللشعب المصري الشقيق المزيد من الرفعة والتقدم.”




أوباما اتصل بالسيسي لتهنئته وتعهد له بالعمل معا

واشنطن: رويترز

قال البيت الأبيض إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما اتصل هاتفيا بالرئيس المصري الجديد عبد الفتاح السيسي اليوم الثلاثاء وأكد التزامه بشراكة استراتيجية بين البلدين.

وقال البيت الأبيض إن أوباما اتصل بالسيسي لتهنئته على تنصيبه و"التعبير عن التزامه بالعمل معا لتعزيز المصالح المشتركة للبلدين".

وأضاف "أكد الرئيس على استمرار دعم الولايات المتحدة للطموحات السياسية والاقتصادية والاجتماعية للشعب المصري وعلى احترام حقوقه العالمية."




ليبيا.. حفتر يوافق على إجراء حوار

طرابلس -(CNN)

وافق اللواء الليبي خليفة حفتر، مساء الثلاثاء على الهدنة والجلوس على طاولة الحوار، ووقف الحملة التي يشنها على الإسلاميين المتشددين.

من جهتها أكدت وكالة الأنباء الليبية الرسمية هذه الأنباء ناقلة في تقريرها على لسان رئيس لجنة إدارة الأزمة في بنغازي، مبروك شبيب قوله: “إن جميع الأطراف المتنازعة في بنغازي وافقت على الجلوس على طاولة الحوار،” مشيرا إلى أنه من المزمع إصدار بيان عن مجلس الحكماء والأعيان بليبيا ولجنة الأزمة في وقت لاحق الثلاثاء.




العراق.. حكومة المالكي تعلن حالة الطوارئ بعد سيطرة داعش على الموصل


تواصل – وكالات:

كشف مصدر في شرطة محافظة نينوى العراقية اليوم بأن أكثر من 1400 سجين هربوا من سجن بادوش بالمحافظة بعد سيطرة عناصر “داعش” عليه.، ما دفع حكومة نوري المالكي لإعلان حالة الطوارئ.

وقال المصدر لموقع “السومرية نيوز” العراقي، إن “أكثر من 1400 سجين هربوا من سجن بادوش بنينوى وذلك بعد سيطرة عناصر تابعين لتنظيم داعش على السجن”.

وأضاف أن “السجناء الهاربين فروا إلى جهات مجهولة وسط حالة من الفوضى الناجمة عن فقدان السيطرة على المنطقة”.

وكان مصدر في شرطة محافظة نينوى أفاد في وقت سابق بأن عناصر من تنظيم “داعش” سيطروا على سجون بادوش والتسفيرات ومكافحة الإرهاب في مدينة الموصل، مبينا أنهم قاموا بتهريب المئات من السجناء.

جاء ذلك بعد سيطرة عناصر تنظيم “داعش” على مبنى محافظة نينوى ومطار الموصل وقناتي سما الموصل ونينوى الغد وانتشارهم في الساحلين الأيمن والأيسر من المدينة.




فيديو: لحظة تفجير سيارة داخل منطقة سكنية في بغداد


كاميرة مراقبة تصور لحظة تفجير سيارة في منقطة سكنية في أحد أحياء بغداد حيث تسببت بوقوع ضحايا بين المارة بين قتلى وجرحى.
فيديو
YouTube Link





15 رأساً من شبيحة الأسد مهر لأم الشهداء في أغرب خطبة
الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ - 10 يونيو 2014م
الحاج أحمد الرميلات يتقدم بطلب يد السيدة عمشة الفاعورية الملقبة بأم الشهداء

فوجئ عدد كبير من المعتصمين أمام بوابة السفارة السورية احتجاجاً على انتخابات الدم بأغرب عرض زواج حينما تقدم الحاج أحمد الرميلات، عضو مجلس القبائل والملقب بحكيم المجلس، بطلب يد السيدة عمشة الفاعورية، الملقبة بأم الشهداء، التي استشهد أربعة من أبنائها وزوجها على يد قوات النظام في حمص، ودأبت على المشاركة في المظاهرات ضد النظام في كل من سوريا والأردن، مرتدية ثوبها العربي الموشى بعلم الثورة.

والغريب في عرض الزواج هذا أن أمّ الشهداء طلبت مهراً لها 15 رأساً من شبيحة الأسد ومؤجل مهرها عبارة عن 50 رأساً في حالة الطلاق، ووافق الحاج إبراهيم (75 عاماً) الذي استشهد أيضاً اثنان من أبنائه جرّاء الحرب الدائرة في سوريا منذ ثلاث سنوات على هذا الطلب.

وفي توضيحه لما حصل خلال الاعتصام أمام سفارة النظام الأسدي في عمان بتاريخ 3/ 6 / 2014 أوضح قريب "أم الشهداء" الشاعر هاني العرفي (أبوعمر) أن قصد الحاج أحمد الرميلات وهو كبير في السن من عرض الزواج على العمة عمشة أن هذه الإنسانة تشرّف كل رجل لمواقفها الشجاعة في الثورة منذ انطلاقتها، فهي أم الجميع أم الشهيد والجريح والمعتقل واليتيم، وقدمت في الثورة كل ما لديها، ومازالت بهمة ثورية عالية، ووافقت العمة عمشة على طلب الزواج لكن بشروط المقدم والمؤخر فطلبت مقدماً لها 15 رأس شبيح، وطلبت 50 رأس شبيح مؤخراً لما بعد الزواج.

ووافق الحاج إبراهيم على طلبها ولكن لم يتم عقد القران، كما نشرت بعض الصحف والمواقع، فعقد القران لا يتم إلا بتحقيق أول شرط وهو المقدم المطلوب 15 رأس شبيح.

وبدورها أكدت السيدة عمشة التي تنتمي لعشيرة الفواعرة في حمص (الحناحنة) أنها قدمت للثورة السورية المباركة أغلى ما تملك وهم أبناؤها الأربع وزوجها، وهي مستعدة أن تضحي بنفسها من أجل الوطن، كما شدّد الحاج إبراهيم على متابعة الثورة حتى يتخلص الشعب السوري المنكوب من طاغية الشام الباغي بشار وزمرته القاتلة.




واشنطن تسخر من عفو الأسد وتصفه بعديم الرحمة
الثلاثاء 12 شعبان 1435هـ - 10 يونيو 2014م
ماري هارف نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية عدم ثقتها بإعلان رئيس النظام السوري بشار الأسد العفو المشروط على المعارضة السورية.

وقالت نائبة المتحدثة باسم الخارجية الأميركية ماري هارف أثناء موجزها الصحفي من العاصمة واشنطن، الاثنين، "أعتقد أن هذا النظام بلا رحمة، ومستعد لإبقاء الأطفال في الأسر، ومستعد لاستخدام الأسلحة الكيمياوية والبراميل المتفجرة".

وأضافت هارف ساخرة "أرغب برؤية تفاصيل هذا العفو المقترح، أرغب جدياً بذلك، لأن النظام لم يظهر على الإطلاق أي احترام لحياة الإنسان في بلاده منذ بداية هذه الأزمة".

كما أشارت إلى أن سجل النظام السوري مليء بـ "التعذيب وسوء المعاملة والقتل والاحتجاز التعسفي لعشرات الآلاف، بما في ذلك أفراد عائلات المعارضين، والإعدام خارج نطاق القضاء لآلاف من السجناء".

وكان بشار الأسد أصدر أمراً بعفو عام عما أسماه "الجرائم المرتكبة" قبل 9 يونيو 2014، وذلك بعد أسبوع على انتخابه لولاية ثالثة.
المساعدات الأميركية للمعارضة

من جهة أخرى، رفضت هارف مجدداً بيان طبيعة المساعدات التي تقدمها الولايات المتحدة إلى المعارضة في سوريا، قائلة "نحن لن نحدد كل أنواع المساعدات التي نقدمها للمعارضة المعتدلة، لكن هدفنا من كل ما نفعله هو تغيير موازين القوى على الأرض، لدفع النظام إلى العودة إلى طاولة المفاوضات والحصول على حل دبلوماسي".

وأكدت أن أحد أسباب تدقيق خلفيات من تمنحهم الولايات المتحدة مساعداتها هو "ألا تقع المساعدات في أيدي المنظمات الإرهابية أو حتى صنع المزيد من إراقة الدماء التي شهدناها مسبقاً". وأوضحت أن "واشنطن لن تواصل إرسال المساعدات إلى سوريا فحسب، ولكن ستزيدها"، دون أن تورد المزيد من التفاصيل.

كما وصفت ممثلة الخارجية الأميركية الجهود الدبلوماسية للتفاوض مع النظام السوري بـ "المتوقفة مؤقتاً" بسبب رفض النظام السوري للتفاوض.

وقالت "لقد عملنا مع الأمم المتحدة والروس لنرى إذا ما كان من الممكن مواصلة هذا الطريق، لكن إذا لم يرغب نظام الأسد بالقدوم إلى طاولة المفاوضات والتحدث بواقعية عن حل دبلوماسي وجهاز حكم انتقالي فلن نمضي قدماً في المفاوضات".




بالصور.. آثار مهاجمة عناصر "داعش" للموصل ونزوح الأهالي

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
الموصل (عاجل)

انتشر عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" و"تويتر" عدد من الصور حول نزوح أهالي مدينة الموصل بدولة العراق، الثلاثاء (10 يونيو 2014)، عقب مهاجمة عناصر تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام المدينة، ووقوع اشتباكات مع قوات الجيش النظامي والشرطة.

وتوضح الصور المنتشرة دمار بعض مدرعات وآليات عسكرية، فضلا عن إضرام النيران في منشآت عسكرية، واقتحام سجن الموصل، وتحرير السجناء من عناصر "داعش".























2500 خليجي سافروا للتدريب على القتال..
تقرير أمريكي: الخليج ثاني أكبر مُصَدِّر للمقاتلين إلى سوريا

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014

قال تقرير صادر عن مركز الأبحاث الأمريكي (صوفان جروب) إن 12 ألف مقاتل أجنبي من 81 دولة مختلفة يتلقون تدريبات على القتال في سوريا، بينهم 2500 خليجي.

وأوضح التقرير أن الخليج حلَّ في المرتبة الثانية من حيث عدد المرسلين للقتال في سوريا بعد تونس التي حلت في المرتبة الأولى بحوالي 3 آلاف مقاتل، وجاء المغرب في المرتبة الثالثة بنحو 1500 مقاتل.

وفي ترتيب الدول الغربية؛ حلت فرنسا في المرتبة الأولى بـ700 مقاتل، ثم بلجيكا بنحو 200 مقاتل، ونفس الرقم بالنسبة لأستراليا.

وكشف تقرير مركز (صوفان جروب) الذي يتخذ من نيويورك مقرًّا له، إن أغلب هؤلاء المقاتلين ما زالوا في عمر المراهقة والشباب، وأنهم بدؤوا في التوافد على سوريا منذ عام 2011، مشيرًا إلى أن قرابة 3 إلى 12 ألفًا من هؤلاء المقاتلين جاءوا من دول غربية، وأن أغلبهم يعتنق الإسلام لاحقًا، وينضم إلى تنظيم القاعدة.

في السياق ذاته، حذر المركز من إمكانية استغلال القاعدة لأيٍّ من هؤلاء المقاتلين بالآلاف في سوريا من أجل شن هجمات على الغرب، كما وصف الحرب السورية بأنها بمثابة "حاضنة" لأجيال جديدة من الإرهابيين، وحدد أكثر 3 مجموعات اعتبرها الأكثر جذبًا للمقاتلين الأجانب، وهي: الأحرار، والدولة الإسلامية في العراق والشام "داعش"، وجبهة النصرة.




خبير فرنسي يكشف لغز اختفاء الطائرة الماليزية


تواصل – وكالات:

قال خبير فرنسي إن الولايات المتحدة قصفت الطائرة الماليزية المفقودة لمرورها فوق قاعدة دييغو غارسيا العسكرية.

ويعد هذا التصريح فرصة لقضية الطائرة المختفية لتطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة بعد قرار عائلات الضحايا رصد جائزة مالية كبيرة بـ 5 ملايين دولار لمن يدلي بمعلومات عن مصير الطائرة اللغز.

خبير الطيران الفرنسي أكد في نشرة الأخبار على القناة الفرنسية الثانية أن قاعدة دييغو غارسيا السرية كانت هدفاً إرهابياً.

وقال الخبير وقائد الطائرات الفرنسي السابق جان سيرا – وفقاً لصحيفة البيان الإماراتية- إنه متأكد من أن “الطائرة تعرضت لعملية قرصنة مماثلة تماماً لما حصل في 11 سبتمبر 2001 في الولايات المتحدة، وأن الهدف من تحويل وجهة الطائرة كان استعمالها لمهاجمة أكبر القواعد الأمريكية في الخارج وأكثرها سرية قاعدة دييغو غارسيا الواقعة على مقربة من المنطقة التي اختفت فيها الطائرة الماليزية في المحيط الهندي”.

وأضاف الخبير إنه ليس الوحيد الذي يصرّ على هذا التفسير ذلك أن عدداً من الخبراء والمحلّلين على ثقة أن الدفاعات الأمريكية أدركت سريعاً ما جرى على متن الطائرة وتولت قصفها قبل الوصول إلى هدفها الثمين.




20 دولة تخسر 200 بليون دولار سنويا بسبب جرائم الانترنت


( أنحاء ) – متابعات :

تخسر مجموعة دول الـ 20 سنويا مبلغ يقدر بـ 200 بليون دولار بسبب جرائم الانترنت بحسب دراسة اجرتها شركة «ماكافي» لأمن المعلومات، وشركة «سي إس آي إس» الأميركية .

وجاءت ألمانيا على رأس الدول الأكثر تضرراً من هذه الجرائم إذ مثلت هذه الخسائر نسبة 1.6 في المئة من إجمالي الناتج المحلي الألماني وجاءت هولندا في المركز الثاني بنسبة 1,5 في المئة، ثم الولايات المتحدة والنروج (بنسبة 0,64 في المئة لكل منهما، وأخيراً الصين بنسبة 0,63 في المئة .




المحكمة أمرت بمراجعة القضية وحددت جلسة العاشر من يوليو لنظرها
إندونيسية تلقي في وجه مخدومتها بـ20 اتهاما.. وزميلاتها يحتشدن تأييدا


تسعى امرأة من هونج كونج لتبرئة نفسها من 20 تهمة تتعلق بإساءة معاملة خادمة إندونيسية، في قضية أثارت غضبا دوليا إزاء معاملة الخادمات في هونج كونج، وذلك بعد نشر صور لآثار كدمات على جسد الخادمة.

ووصلت لو وان تونج (44 عاما) إلى المحكمة الثلاثاء (10 يونيو) وهي ترتدي نظارة شمسية وقبعة سوداء وقناعا جراحيا برفقة 4 صديقات ترتدين نفس الملابس فيما يبدو لصرف الانتباه عن المدعى عليها، بحسب وكالة أنباء رويترز.

ونفت لو الاتهامات المنسوبة إليها بما في ذلك إلحاق الأذى الجسدي الخطير والتخويف والامتناع عن دفع الأجر.

وأمرت المحكمة بمراجعة القضية وحددت جلسة العاشر من يوليو لنظرها.

واتهمت لو بالاعتداء على الخادمة ارويانا سوليستيانينجسيه وخادمتين من إندونيسيا أيضا. وتشمل التهم أيضا عدم دفع أجرها.
وتجمعت حوالي 20 خادمة خارج المحكمة وحملن لافتات ولوحن بصور ارويانا وهتفن "العدالة لارويانا".

وقالت ايني لستاري المتحدثة باسم جماعة قانونية تتولى الدفاع عن ارويانا "سنبذل كل جهدنا إلى النهاية حتى تتحقق العدالة لارويانا. نريد أن نعطي درسا لأصحاب الأعمال.
من جهته وصف الرئيس الإندونيسي سوسيلو بامبانج يودويونو معاملة المرأة للخادمة بالتعذيب.




أهل الضحية أقاموا دعوى قضائية بعد تأكدهم تقصيرها في عملها
تغريم طبيبة 150 ألف يورو لفشلها في اكتشاف إصابة واضحة بالسرطان

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014
إيطاليا (وكالات):

غرمت محكمة إيطالية طبيبة مبلغ قيمته 150 ألف يورو، بعد إدانتها بالفشل في اكتشاف ورم سرطاني "واضح"، وذلك كتعويض لأسرة المريض الذي توفي بالمرض القاتل.

وكانت طبيبة الأشعة فاليريا تشيانجروتي البالغة من العمر 42 عاما في أحد المستشفيات بإقليم ليجوريا الساحلي، في إيطاليا، قد فشلت في تحديد الورم السرطاني في الرئة من خلال الأشعة السينية لدى المريض بالرغم من أنه كان "باديا" على صورة الأشعة.
وذكرت صحيفة "لا ريببليكا" الإيطالية أن الحادث جرت وقائعه في مستشفى "سانتا كورونا دي بيترا ليجوري".

وكشفت الصحيفة عن أن المريض تم تشخيص حالته بالسرطان، بعد 9 أشهر من إجرائه الأشعة، وحينها كانت صحته قد تدهورت، ثم فارق الحياة.
وفي حادث مشابه، طالبت سيدة إيطالية بتعويض يصل إلى 800 ألف يورو، وذلك بعد اكتشافها أنها خضعت لعدة أشهر لعلاج مرهق من مرض السرطان على الثدي الخاطئ. وقال محاميها إن هذا الخطأ هو الأول من نوعه في إيطاليا.




بالفيديو.. بريطاني يواجه ثلاثة لصوص مسلحين لإنقاذ منزل جاره

أيمن حسن– سبق:
 تحول أبٌ بريطاني إلى بطل، حين تصدَّى بعصًا لثلاثة لصوص مسلحين حاولوا سرقة منزل جاره، وأظهرهم شريط الفيديو وهم يفرون منه.

وحسب صحيفة "الدايلي ميل" البريطانية، فإن الأب البريطاني لطفلين من مدينة "فيلثورث"، والذي لا يمكن التصريح باسمه؛ لم يتردد في التصدي لثلاثة لصوص مسلحين، حين هاجموا منزل جاره.

وكشف شريط فيديو سجلته كاميرات المراقبة، ثلاثة لصوص: أحدهم يحمل سكيناً، والآخر يحمل مطرقة، وقد هبطوا من سيارة وداهموا أحد المنازل، وفجأة يُظهر شخصاً يحمل عصًا وهو يجري ناحية المنزل، وبعدها بثوان يظهر اللصوص الثلاثة وهم يفرون.

وقالت الصحيفة: إن الجار وقف بعصاه في مواجهة اللصوص الثلاثة الذين هددوه، وحين لم يتزحزح عن مكانه فروا هاربين.

ونقلت الصحيفة عن الجار البطل قوله: حين رأيت اللصوص طلبت من ابنتي أن تستدعي الشرطة، وحملت عصاي وطرقت الباب وأنا أصيح: "اخرجوا يا أكياس القمامة"، ويضيف: "لقد كان الموقف خطيراً، لكنني لم أفكر في نفسي في تلك اللحظة".

وقال صاحب المنزل، والذي لم يكن موجوداً وقت الحادث: "إن جاري بطل، ولو كنت مكانه فسأفعل نفس الشيء".
فيديو




ظن أنها على علاقةٍ عاطفيةٍ بباكستانيٍّ مسلم..
يفقأ عيني زوجة ابنه أمام أطفالها بسبب "معاكسة هاتفية"!

الثلاثاء 12 شعبان 1435 الموافق 10 حزيران (يونيو) 2014

إصابات مروعة لحقت بسيدة سيخية جراء طعنها في عينيها من قبل والد زوجها (حماها)، بعدما ظن أنها على علاقة عاطفية مع باكستاني مسلم.

ونشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية صورة الأم جاجيير ميرجند التي قالت إنها أصبحت مكفوفة بعد الواقعة، ومشوهة الوجه، بعدما اعتدى عليها حماها البالغ من العمر 51، وطعنها في عينيها وهو يصرخ "سوف أقتلك"، وبعد اللكم في وجهها جرها إلى المطبخ ثم ركلها بوحشية.

وتعول ميجرند طفلين يبلغان من العمر 3 و6 سنوات، وقد شاهدا الهجوم المروع على والدتهما في منزلهم الكائن بمنطقة كينجستون جاردنز، شرق لندن، وتوسلا لجدهم للتوقف عن إيذاء الأم.
وتقول الصحيفة إن الأطفال يعانون من كوابيس متكررة، ولا يمكنهما النوم بمفردهما بعد الواقعة.

وتضيف أن المهاجم اعتقد أن زوجة ابنه تقيم علاقة مع باكستاني مسلم، وأنها بفعلتها تلك دمرت أسرته، لكن المأساوي في القصة أن الرجل علم بعد ذلك أن الزوجة التي راح بصرها كانت ضحية لسلسلة من المعاكسات التليفونية.
وتابعت أن الجد ذهب إلى منزله بعد الحادث، واستدعت زوجته سيارة الإسعاف للضحية، ثم ذهب بعد ذلك وسلم نفسه للشرطة، وروى بالتفاصيل ما جرى.

وذكرت الصحيفة أن المجني عليها سافرت وطفلاها إلى نتونجيهام، واستمعت المحكمة إلى شهادة المتهم الذي يعد قياديا بارزا في الجالية السيخية هناك، وقال موكله إنه كان يحاول حمايتها، وأنه رجل مسالم وصادق، وأنه ليس لديه الفرصة للاعتذار

ووجهت له المحكمة في بداية الأمر تهمة الشروع في القتل، لكن المحكمة قبلت التماسه وعدلت التهمة إلى التسبب في إلحاق ضرر جسدي خطير فقط.




انهيار جزئي لأحد جسور باريس بسبب «أقفال الحب»



آخر تحديث: الإثنين، ٩ يونيو/ حزيران ٢٠١٤ (١٤:٣٠ - بتوقيت غرينتش)باريس - «الحياة»

تسببت أقفال الحب في انهيار جزئي لجسر الفنون على نهر السين في باريس، بحسب تقرير بثته قناة "بي بي سي" الإخبارية اليوم (الإثنين).

وقالت مراسلة "بي بي سي" في باريس ويندي أوروكوارت إن "الملايين الذين يزورون باريس يحرصون على وضع أقفال الحب على أطراف جسر الفنون في العاصمة الفرنسية تعبيراً عن الحب الأبدي بين العشاق. لكن الجسر الذي بدأ ينوء بأقفال المحبين، لم يستطع تحمل المزيد من أمنيات الحب الأبدي بانهيار جزئي لأحد أطرافه أمس قُدر بمترين ونصف".

وأغلق الجسر مؤقتاً لحين إجراء الصيانة اللازمة واستبدال الجزء المنهار بآخر خال من الأقفال. ويقول أحد المختصين إنه "بغض النظر عن صحة ما يفعله عشاق موضة أقفال الحب، فإن المهم اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة لمنع تكرار هذا الانهيار مرة أخرى".




صور | ”كعكة الماء” اليابانية .. يجب أكلها بسرعة

قد تبدو الصور التالية وكأنها لقطرة ماء كبيرة، ولكنها في الواقع كعكة هي نتاج عقول الطهاة، في بلد مليئ بالعجائب، مثل اليابان. والكعكة هذه هي من آخر ابتكارات الحلوى اليابانية، وهي لذيذة وناعمة تمما كما تبدو، ولكن يجب استهلاكها خلال 30 دقيقة فقط، لأنها بعد ذلك سوف تتحول ببساطة إلى بقعة من الماء الحلو. وتبدو الكعكة مثل كرة كبيرة من الهلام “الجلو” غير الملون، ولكن صانعيها يصرون على أنها كعكة، وتقدم في طبق مع حلوى الأرز اليابانية المعروفة باسم “شينجين موتشي”، وشراب السكر البني.






فيديو: طالب مصري بالثانوية العامة يكشف وسيلة غشه في الامتحان


طالب مصري فى الثانوية العامة يكشف عقب أدائه امتحان اللغة الانجليزية وسيلة غشه في الامتحان، وقال أنه لم يكشفه أحد من لجنة المراقبين.
فيديو
YouTube Link




فيديو: انقلاب قاطرة بنزين في اليمن والناس يعبئونه في فرحة عارمة !


انقلبت قاطرة بترول تحمل “البنزين” في منطقة جحانة التابعة للعاصمة اليمنية صنعاء، فخرج أهالي المنطقة لتعبئة البنزين السائب منها في مشهد يملؤه الفرح والسرور.

وتناقل ناشطون على الإنترنت، الاثنين (9 يونيو2014)، مقطع فيديو يظهر انقلاب قاطرة محملة بالبترول في منطقة جحانة شرق العاصمة، ليهرع إليها سكان المنطقة فرحين ويحمل كل منهم “عبوة فارغة” ليملأها من البنزين المنسكب.

ويطغى البترول المنسكب من القاطرة على الكارثة التي حلت بها وبقائدها، ليتجاهل الناس المأساة وينشغلوا بتعبئة البترول. فيما يبدي أحد الأشخاص في الفيديو فرحته بمشاهدة البترول يسيل على الأرض فيقول:” انظروا يا إلهي صار نهر من البترول”.

وقال الشخص الذي رفع الفيديو انظروا إلى: “مدى ابتهاج المواطنين بالبترول وكأنهم وجدوا ماء في صحراء.. شاهدوا إلى أي مبلغ وصلت بهم الأزمة الحالية”، مبديًا حزنه على سائق هذه القاطرة ومالكها.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أقوى مقلب من رجال إطفاء بزميلهم النائم !


مقلب طريف من رجال إطفاء بزميلهم النائم حيث أيقظوه على صوت مشابه لصوت إنذار الحريق ليقوم مسرعاً ليلبي نداء العمل وسط ضحكات زملائه.
فيديو
YouTube Link




فيديو: قصة اختراع وتطوير المكيّف

سرد تاريخي لقصة اكتشاف التبريد وتطوير أجهزة التكييف.
فيديو
YouTube Link




فيديو: إنقاذ 10 من فراخ البط بعد أن سقطوا في مجاري التصريف


رجل شرطة يقوم بإنقاذ فراخ البط بعد أن سقطوا في مجاري تصريف مياه الأمطار فيما كانت أمهم تنتظر خروجهم جميعاً بجانب الشرطة.
فيديو
YouTube Link




فيديو: مجنون يأكل 100 كعكة وافل في 36 دقيقة !.. شاهدوا حجم بطنه في النهاية


شاب يقوم بأكل 100 كعكة وافل في 36 دقيقة كتحدي ولكن يكمله بصعوبة بالغة حيث انتفخت بطنه بشكل كبير كما يظهر في آخر المقطع !
فيديو
YouTube Link




فيديو: حل خدعة المياه التي تتحدى الجاذبية التي شاهدتموها بالأمس


قد شاهدتم بالأمس الخدعة البصرية التي تصعد بها المياه إلى الأعلى ومن ثمّ تنزل إلى الأسفل بما يظهر كتحدي للجاذبية، لكن في هذا المقطع نرى كيفية تركيب 3 مقاطع فيديو في مقطع واحد لتطبيق هذه الخدعة البصرية.
فيديو
YouTube Link




فيديو: أخطر مكان للاختباء من ضربات البرق هو أسفل الأشجار.. شاهد لماذا


تصوير يظهر خطر الاقتراب من الأشجار خلال عواصف البرق حيث تعمل على جذب الصاعقة إليها لتفرغ شحنتها إلى الأرض من خلالها، ولذلك يجب الابتعاد عنها لتجنب خطر الصواعق بدلاً من الاختباء تحتها.
فيديو
YouTube Link