الخميس، 1 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية






أشادوا بخطاب المملكة في حفل الوفود والشخصيات الإسلامية
علماء الأمة: الاختلاف المذهبي لا يكون سببا للاقتتال والتشرذم


أكد علماء الأمة الإسلامية على أهمية خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز الذي ألقاه في الحفل السنوي للوفود والشخصيات الإسلامية، مشددين على أنه وضع الدواء في موضع الداء وشخص حالة الأمة وأعطاها العلاج الناجع لوضعها الحالي، موضحين أهمية اتباعها للخروج من الوضع غير المرضي الذي تعيشه الأمة من تشرذم واختلاف وانتشال أبنائها من الفقر والجهل والتخلف.
في البدء ثمن عضو هيئة كبار العلماء والمستشار بالديوان الملكي وإمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ الدكتور صالح بن حميد، المضامين الواردة في كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مشيراً إلى أنها شخصت مشكلات الأمة وأوجدت لها الطريق المناسب إلى حلها، وأوضح ابن حميد أهمية الحوار في التوصل إلى التفاهم المشترك والوقوف على أرضية صلبة، لافتا إلى أن اختلاف الآراء ليس مدعاة للتنافر والتباغض،
من جهته، قال نائب أمين مجمع الفقه الإسلامي بالهند الشيخ الدكتور بدر القاسمي: «لاشك أن خادم الحرمين الشريفين يتميز بين قادة العالم ببعد النظر والأفق الواسع ويدرك ضرورة أن تعيش الأمم في أمن وسلام ويحرص الحرص الشديد أن يكون بين المسلمين التكاتف ونبذ الخلافات، ومن هذا المنطلق كان مبادرته في الأعوام الماضية للحوار بين الأمم والشعوب الأخرى لها تأثير كبير وأصداء واسعة على العالم خاصة في موسم كبير ومهم مثل الحج.
من جهته، قال مفتي شمال لبنان وطرابلس الشيخ الدكتور مالك الشعار: تحمل كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن معاني الهم الذي يحمله وكعادته كلما استمعنا إليه وجلسنا نسمع منه جديدا وما يتناسب مع المسؤولية التي يحملها وهي رعاية المسلمين في العالم.
من جانبه، أكد رئيس لجنة الشؤون التعليمية في مجلس الشورى الدكتور أحمد آل مفرح على أهمية دعوة خادم الحرمين الشريفين المتجددة إلى الحوار وأنه سبب لإزالة الاختلافات بين المسلمين، مشددا على أن غياب الحوار طريق إلى وجود سوء الفهم وعدم المعرفة بالآخر في كل الأصعدة الأسرة، المدرسة، المجتمع المحلي، والعالم كله، مشيراً إلى أن لغياب الحوار تأثيرا سلبيا على التفاهم والتعايش والسلام.
إلى ذلك، أكد وزير العدل والشؤون الإسلامية المالديفي السابق الدكتور محمد رشيد إبراهيم على أن خادم الحرمين الشريفين بحرصه على أمته وغيرته الدينية يشدد على أهمية الحوار ودوره في رأب الصدع، لافتا إلى أن لهذه النصيحة العالمية المخلصة الأثر الكبير على الجميع.
وقال: هذه الجهود العالمية التي بدأها خادم الحرمين الشريفين من مؤتمرات وندوات في أوروبا ودولها مثل ألمانيا وسويسرا وإسبانيا لها أثر كبير.
و ثمن مفتي موريتانيا الشيخ الدكتور أحمد ولد المرابط الشنقيطي حث خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز على محاربة الجهل بأنواعه المؤدية إلى الفقر والتخلف، مبينا أن لهذه الكلمات الوقع الكبير والأثر الواسع الذي يقدره كل مسلم.
وبين الشنقيطي أن الجهل بالإسلام جلب كل المشكلات والمحن والمصائب التي حاقت بالمسلمين وللأسف يتأرجح المسلمون اليوم وسط سلم المعرفة والعلم والتربية فلا هم أشربوا الأخلاق الدينية الإسلامية ولا أخذوا بالمدنية الحديثة التي يأخذ بها الغرب والتي تدعو إلى العلم وإتقان العمل.
إلى ذلك، شدد أمين عام رابطة الجامعات الإسلامية الدكتور جعفر عبدالسلام علي، على ضرورة تطبيق ما حث عليه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، مؤكدا أن الجهل والفقر والتخلف والفوضى والإرهاب ظواهر ناتجة عن عدم الفهم الحقيقي للدين وعدم العلم، مضيفا "كلما قويت الأمة في العلم قضت على هذه الظواهر؛ فالجهل رأس المصائب كلها، فإن لم تحد منه لن تستطيع أن تبني المجتمع على أسس علمية وإيمانية سليمة". حسب (عكاظ).





رئيس الحرس الوطني يوجه بإرسال فريق طبي لمصابي " عين دار"

واس - الرياض: 
وجه صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني بإرسال فريق طبي من الشؤون الصحية بالحرس الوطني يضم كافة التخصصات الطبية للوقوف على حالة المصابين في حادث الحريق الذي وقع في عين دار بمحافظة بقيق يوم أمس.
كما وجه سموه الفريق بتقديم كل ما يلزم من عناية طبية للمصابين سائلاً المولى عز وجل أن يتغمد المتوفين بواسع رحمته وأن يلهم ذويهم الصبر وأن يمنّ على المصابين بالشفاء والعافية.
صرح بذلك ومعالي المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني المشرف العام على العيادات الملكية الدكتور بندر بن عبدالمحسن القناوي الذي كلّف فريقًا طبيًّا متخصصًا بزيارة المصابين غداً الخميس والوقوف على حالتهم وتقديم الخدمة الطبية الكاملة لهم تنفيذاً لتوجيه سمو رئيس الحرس الوطني .
وأضاف الدكتور القناوي أن الفريق يضم أخصائيي الحروق وأنه سيتم نقل من تستدعي حالتهم الصحية عناية أكبر إلى مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني.




الدكتور يوسف بن أحمد حوالة 
أكثر من 32 ألف حاج قدموا إلى المدينة المنورة بعد أداء مناسك الحج

المدينة المنورة : واس

يتابع الأمير عبدالعزيز بن ماجد أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة توافد قوافل حجاج بيت الله الحرام إلى طيبة الطيبة للصلاة في المسجد النبوي الشريف والتشرف بالسلام على رسول الهدى صلى الله عليه وسلم وعلى صاحبيه رضوان الله عليهما وزيارة المعالم الإسلامية التي تزخر بها دار الهجرة وذلك بعد من الله عليهم أداء فريضة الحج بكل راحة و يسر وسهولة بفضل من الله تعالى وتوفيقه. فقد أكملت كافة القطاعات الحكومية والأهلية استعدادتها لتقديم أفضل الخدمات لضيوف الرحمن الذين من المتوقع أن تستقبل المدينة المنورة أكثر من 750 ألف حاج خلال الأسبوعين القادمين.

ووفقا لتقرير سكرتارية لجنة الحج بالمدينة المنورة ليوم أمس بلغ عدد الحجاج القادمين عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي ومحطات الاستقبال (30654) حاجا وبلغ عدد الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (637) حاجا وبهذا يكون إجمالي قدوم الحجاج للمدينة المنورة (32517) حاجاً وإجمالي الحجاج المغادرين من المدينة المنورة (1017) حاجا بينما بلغ إجمالي الحجاج المتبقين بالمدينة المنورة (31495) حاجا. وأشار التقرير إلى أن الحجاج الأكثر وجوداً بالمدينة المنورة هم من الجنسية المصرية بواقع (17174) حاجا ويليها الجنسية التركية بواقع (2451). حاجاً ثم الجنسية الأردنية بواقع (2242) حاجا.




بعدما منّ الله عليهم بتأدية المناسك لهذا العام
ضيوف الملك من الحجاج الفلسطينيين يصلون المدينة المنوّرة


واس- المدينة المنوّرة:
وصل إلى المدينة المنوّرة، اليوم، ضيوف خادم الحرمين الشريفين من الحجاج الفلسطينيين الذين منّ الله عليهم بتأدية مناسك الحج لهذا العام، حيث قدمت لهم الورود والهدايا الرمزية.

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنوّرة الدكتور يوسف بن أحمد حواله، أن المملكة تتشرّف بخدمة ضيوف الرحمن حجاجاً ومعتمرين وزوّاراً، مشيراً إلى أنه تمت تهيئة سكن في المنطقة المركزية لهؤلاء الضيوف يشتمل على الإعاشة والرعاية الصحية، سائلاً المولى - عزّ وجلّ - أن يجعل ما قدّم للحجاج من خدماتٍ وتيسيرٍ، في ميزان الأعمال الصالحة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله -.

وأضاف حواله، أن حكومة خادم الحرمين الشريفين تسعى جاهدة لتذليل كل العقبات وتسخر كل إمكاناتها لخدمة حجاج بيت الله الحرام وزوّار مسجد نبيه عليه أفضل الصلاة والسلام. ولفت إلى أن برنامج ضيوف خادم الحرمين الشريفين لأداء فريضة الحج يجسّد معاني التعاضد بين المسلمين والتكافل فيما بينهم وهي الرسالة التي يحملها خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - للأمة الإسلامية.





رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة يطمئن على حجاج احترقت حافلتهم


المدينة المنورة - واس

اطمأن رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة على الحجاج الذين تعرضت حافلتهم أمس لحادث حريق لم يصب فيه أحد ولله الحمد. وأفاد الدكتور حوالة أن الجهات المعنية وبتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمنطقة قد باشرت الحادث وتم إخلاء الحافلة من الركاب البالغ عددهم 42 حاجاً من الجنسية المصرية دون أي إصابات بحمد الله فيما أتت النيران على الحافلة وجزء من أمتعة الحجاج. وتوجه الدكتور يوسف بن أحمد حوالة وممثل لوزارة الحج إلى مقر سكن الحجاج بالمدينة المنورة بحضور وكيل أول وزارة السياحة المصرية المشرف العام على الحج السياحي صلاح هيكل ورئيس بعثة الحج المصرية بالمدينة المنورة صبح عبدالفتاح حيث التقى الحجاج، متمنياً لهم طيب الإقامة بالمدينة المنورة.




وفاة شخص وإصابة 32 بالمدينة


الإسعاف الجوي وسيارات إسعاف تباشر حادثا بالقرب من خيبر (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-10-31 11:53 PM 

شهدت الطرق الرئيسية في منطقة المدينة المنورة خلال اليومين الماضيين عددا من الحوادث المرورية مع عودة الحجاج من مكة المكرمة وحركة السفر خلال عطلة العيد نتج عنها وفاة واحدة و32 إصابة من بينها حالتان خطيرتان.
وأوضح مدير العلاقات العامة والإعلام بالإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة محمود محمد خياط، لـ"الوطن" أن من بين الحوادث التي شهدتها المنطقة وباشرتها فرق الهلال الأحمر حادث انقلاب سيارة أول من أمس على طريق المدينة المنورة - القصيم السريع نتج عنه 9 إصابات منها 5 حالات متوسطة و4 بسيطة.
وبين أن الحادث باشرته 3 فرق إسعافية، حيث تم نقل الحالات لمستشفى الحناكية العام، لافتا إلى وقوع حادث آخر على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة السريع نتج عنه 14 منها حالاتان متوسطتان و12 حالة بسيطة. وذكر أنه تم توجيه 11 فرقة إلى موقع الحادث، مشيرا إلى نقل حالتين عبر طائرة الإسعاف الجوي إلى المدينة المنورة، فيما نقلت الحالات الأخرى إلى مستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة ومستشفى وادي الفرع.
وأفاد بوقوع حادث على طريق المدينة المنورة - تبوك باتجاه خيبر نتج عنه حالة وفاة و3 إصابات منها حالتان متوسطتان وحالة بسيطة، مبينا أنه شاركت في الحادث 3 فرق إسعافية، وفرقة الإسعاف الجوي.
وأضاف أن حادثا آخر وقع على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة نتج عنه 6 إصابات منها منها حالتان خطيرتان وأخريان متوسطتان فيما المتبقيتان بسيطتان، مفيدا بأن الحادث باشره 5 فرق إسعافية.




99 % من المتوفين يفضل ذووهم دفنهم في المدينة
من واقع سجلات مؤسسة الأدلاء خلال خمس سنوات

حاجة منومة في أحد مستشفيات المدينة المنورة (الوطن)

المدينة المنورة: علي العمري 2012-10-31 11:39 PM 

كشفت سجلات المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة خلال السنوات الخمس الماضية، أن 99% من الحجاج المتوفين بالمدينة المنورة يفضل ذووهم دفنهم في المدينة المنورة.
وتشير السجلات إلى أن المتوفين من الحجاج المصريين يستحوذون على النسبة الأعلى بواقع 23 %، فيما يحتل المتوفون من الحجاج الباكستانيين المرتبة الثانية بنسبة 19%، يلي ذلك الحجاج الإندونيسيين بواقع 8%، فيما يتوزع باقي النسبة على الجنسيات الأخرى.
كما تشير السجلات إلى أن الغالبية العظمى للحجاج المتوفين في المدينة المنورة خلال الـ 5 السنوات الماضية تجاوزت أعمارهم الـ 54 عاما، وأن 49% منهم يعانون في الأصل من أمراض ملازمة لهم مثل الربو وأمراض القلب وأمراض الكلى والسكري إلى غير ذلك من الأمراض الأخرى، فيما يحتل المتوفون الذكور النسبة الأعلى بواقع 83%.
وعلى صعيد أسباب الوفاة للحجيج في المدينة المنورة تشير السجلات التحليلية إلى أن 49% من حالات الوفاة تكون بسبب أمراض ملازمة لهم منذ زمن طويل، فيما أن 50% منهم تكون وفاتهم طبيعة وفجائية، وهم الذين وصلوا إلى مرحلة الشيخوخة، فيما أن 1% من المتوفين تكون وفاتهم ناتجة عن حوادث عرضية "دهس" أو الحوادث المرورية على الطرقات السريعة أو الحوادث العرضية الأخرى.
من جهته، أوضح رئيس قطاع الرعاية الصحية بالمؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة محمد عزب، لـ "الوطن" أن الغالبية العظمى من الحجاج يوصون ذويهم وأقاربهم قبل وصولهم إلى البلاد بدفنهم في المدينة المنورة في حال فارقوا الحياة خلال إقامتهم في البلاد، مستمدين توصيتهم من قدسية المكان، ومنطلقين في ذلك من الحديث النبوي الشريف المتضمن "من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت".




موظف بـ«صحة المدينة» يصارع الموت ويناشد الادارة علاجه

حسام سليماني - المدينة المنورة
الخميس 01/11/2012

ناشد المواطن عبدالرحمن حمزة السوسي -42 عامًا- أحد منسوبي الشؤون الصحية في المدينة المنورة المسؤولين بالمديرية التدخل السريع والنظر في حالته التى دخلت مرحلة الحرج على حد وصفه. حيث أصيب السوسي منذ سنوات بفيروس أصاب كليته حتى أتلفها بشكل كامل، وقرر الأطباء زراعة عاجلة لكلية بديلة.
«المدينة» التقت بالسوسي بعد أن أفاق من الغيبوبة واستقرت حالته في غرفة العناية المركزة بمستشفى الأنصار بالمدينة المنورة، فقال عبدالرحمن: أعمل مساعدا صحيا بمستشفى التأهيل الطبي منذ أكثر من 20 سنة، ولم يشفع له عملي في تحويلي إلى مستشفى متخصص أو إخلائي للعلاج في الخارج، بالرغم من تدهور حالتي وإدخالي للعناية المركزة لأكثر من مرة، ووصل مستوى السكر إلى 900 وأمتلأت بطني بالمياه.
من جانبها قالت شقيقة المريض: بالله عليكم ماذا أفعل؟ فلم أترك بابًا إلا وطرقته من أعلى مسؤول في الشؤون الصحية إضافة إلى المستشفيات الخاصة، وأضافت: أخي بين الحياة والموت، تم عمل تحاليل بعد جهد جهيد ومعاناة من قبل الأطباء والموظفين، فالمواعيد متباعدة، وقالت بكل حرقة: لقد اسقط بيدي عندما علمت أن التحاليل الخاصة بي قد أرسلت إلى التخصصي في الرياض للتأكد من مدى مطابقتها وملاءمتها مع أخي عبدالرحمن، وفي كل يوم أتردد على المستشفى ولا أجد ردًا، وناشدت أخت عبدالرحمن المسؤولين بالوقوف بجانب أخيها في محنته المرضية حتى يصل لحافة الشفاء.




الصحة تبرره بتحفظ الممثل المالي .. والمالية: المعاملة الناقصة ترد
مديونية الـ 100 مليون تعلق استقبال المرضى في مستشفيين خاصين

خالد الجابري (المدينة المنورة)

علق مستشفيان خاصان شهيران في المدينة المنورة استقبال الحالات المزمنة والصعبة المحولة من المستشفيات الحكومية، وممن يتطلب بقاءهم لمدد طويلة في غرف الإنعاش تحت الملاحظة المستمرة بدعوى أنهما لم يستلما مستحقاتهم السابقة من وزارة المالية، والتي تصل حسب قولهم إلى 100 مليون، موزعة بواقع 70 مليوناً لأحدهما و30 مليونا للآخر.
وفيما اكتفى الدكتور عبدالله الطايفي مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة، على عدم علاقة إدارته بالأمر كونها أنهت الموضوع من جانبها، فيما كان للممثل المالي تحفظ على بعض الأمور نفى مصدر في وزارة المالية بالمدينة المنورة أن يكون الممثل المالي هو السبب المباشر.
وقال: «المالية تصرف في حال استكمال الدورة المستندية والتي تجري خلال آلية يكون الممثل المالي التابع لوزارة المالية هو آخر المطاف».
وبين أنه إذا كانت المعاملة ناقصة يتم وضع الملاحظات عليها ثم إرجاعها لفرع الشؤون الصحية بالمدينة والتي تتم فيها أولا إجراءات التسديد ثم يتم إرسالها للممثل المالي وهذا ما تم. 




مركز باب جبريل يغطي 90 % من الحالات
خدمات علاجية لـ 313222 زائراً منذ بداية الموسم

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كثفت المديرية العامة للشؤون الصحية في المدينة المنورة من خدماتها العلاجية لاحتواء نزلات البرد التي أصابت عددا من الحجاج مع وصولهم إلى المدينة المنورة، حيث توافد المئات من الحجاج المصابين إلى المراكز الصحية المحيطة بالمسجد النبوي لتلقي العلاج. 
وأوضح مساعد مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة للصحة العامة الدكتور خالد ضيف الله الغيداني، أنه خلال موسم ما بعد الحج سوف يتم تقديم الخدمات العلاجية في المستشفيات وأيضا بالمراكز الصحية التي تم تدعيمها بالقوى العاملة التي تجاوز عددها أكثر من 205 أطباء وموظفين، كما تم توفير أسرة للملاحظة بالمراكز الموسمية والدائمة والبالغ عددها 17 مركزا، مشيرا إلى أن مركز باب جبريل غطى أكثر من 65 في المائة من المراجعين وقدم لهم الخدمات الإسعافية والوقائية والعلاجية. 
وبين الدكتور الغيداني، أن إجمالي المراجعين لكافة هذه المراكز منذ بداية موسم الحج بلغ عددهم 313222 مراجعا بنسبة 90 في المائة للمراكز المحيطة بالمسجد النبوي، 
وعن عدد الزيارات الميدانية على محلات الأغذية داخل المدينة وعلى الطرق البرية، أشار الغيداني إلى أن فرق صحة البيئة التابعة لصحة المدينة المنورة أجرت فحصا لنحو 69 محلا على الطرق البرية يعمل بها 198 عاملا وأخذ عينات من العمال والأغذية، فيما تم زيارة 2149 محلا لتداول الأغذية داخل المدينة وأخذ 6023 عينة طعام وفحص عينات لعدد 6661 عاملا في تلك المحلات.
كما استكشفت فرق مكافحة نواقل المرض بصحة المدينة 4822 موقعا لليرقات و 3100 موقع للبعوض في أماكن تواجد الحجاج وحول المدينة المنورة.
وأكد أن المختبر المرجعي بالمدينة المنورة فحص جميع العينات الواردة من فرق الاستقصاء الوبائي وفرق صحة البيئة والتي بلغت 507.9 عينة مياه، أغذية، مسحات حلق وأنف وأظافر، مسحات شرجية، عينات دم. 




مؤكدا رصد معوقات .. مدير فرع وزارة الحج في المدينة المنورة :
طبقت غرامات على مؤجري إسكان الحجاج وتدابير لحل مشكلة تأخر الرحلات

مهل العوفي (المدينة المنورة

أكد مدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي في حواره لـ «عكاظ» وجود معوقات في حج الموسم الأول من قبل مؤجري إسكان الحجاج وأنه سيتم تطبيق العقوبات بحقهم سريعا.
وأشار البيجاوي إلى أنه تم تشغيل مركز معلومات بالفرع بتقنيات عالية وذلك من أجل إنجاز العمل بسرعة وبدقة وكفاءة عالية، مؤكدا أنه سيتم تفويج ما يقارب 450 ألف حاج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة من خلال 1600 رحلة طيران في طريق عودة الحجاج إلى أوطانهم، كما أن هناك 600 موظف لخدمة ضيوف الرحمن الموجودين حاليا بالمدينة المنورة، مبينا في هذا الجانب أنه إذا تأخرت رحلات الحجاج فإنه يتم على الفور أخذ التدابير اللازمة لذلك وإسكانهم وتقديم كافة الخدمات لهم لحين سفرهم لبلادهم فإلى الحوار :

• ما خطتكم للموسم الثاني وما الجديد فيها عن الموسم الأول؟.
• هي امتداد لخطة الموسم الأول مع خصوصية آلية مغادرة الحجاج إلى بلادهم عبر برنامج مراقبة الحجاج من منافذ المغادرة حيث يتم توجيه الحجاج لمطار المدينة ومطار الملك عبد العزيز بجدة في المواعيد لذلك « مواعيد الرحلات» .
وأضاف البيجاوي من خطط الفرع لموسم الحج بالمدينة المنورة أنه تم تشغيل مركز معلومات متطور بمبنى الفرع بالمنطقة وهو المركز مزود بتقنية «MPLS» توفر خدمة اتصال سريع من المواقع الخدمية وذلك من أجل إنجاز العمل بسرعة وكفاءة كما تم إنشاء وحدة لمراقبة الجودة تتحقق من جودة الخدمات المقدمة للحجاج وفق معايير زمنية محددة لكل خدمة وإذا حصل قصور في الأداء فإنه تتم معالجته فورا.
كما تم هذا العام استحداث مركز لمراقبة تفويج الحجاج المغادرين جوا عبر مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي بالمدينة المنورة وذلك من أجل ضبط عمليات التفويج وفقا لمواعيد الرحلات الجوية وضمان عدم حدوث تكدس من شأنه أن يعيق عمليات مغادرة الحجاج إلى أوطانهم وتوفير خدمات الإيواء والإعاشة لحجاج رحلات الطيران إذا حصل تأخر حتى تتم مغادرتهم إلى بلدانهم .
• مشكلة اختلاف تفويج الحجاج من أكثر المشكلات التي تواجه الحج بالمدينة المنورة رغم التنظيم بهذا الخصوص كيف ستتغلبون عليها وما عقوبة من يخالف ذلك؟.
• نتعامل مع اختلاف التفويج مع ما يخدم مصلحة الحجاج وسبب اختلاف التفويج يكون بسبب تأخر الحجاج في الخروج أو نتيجة رفض الحجاج للسكن المعد لهم وبالتالي يتم توفير سكن بديل من المجموعة السكنية نفسها وفي هذه الحالة إذا حقق التفويج مصلحة الحجاج ورغبتهم فلا بأس أما إذا كان اختلاف التفويج يعد تلاعبا من المؤجر فإذا كان هناك عقد على المبنى تسجل عليه مخالفة إسكان الحجاج وترفع للجنة النظر لمخالفات الإسكان وتقرر العقوبة من قبل اللجنة على هذا المخالف.
• ما المعوقات التي واجهتكم في الموسم الأول وكيف ستتلافونها في الموسم الثاني؟.
• كانت مؤشرات أداء الموسم الأول أفضل من العام الماضي وكان هناك انسيابية في القدوم والمغادرة وعملية الإسكان . ولكننا رصدنا تقصيرا من بعض مؤجري المساكن للحجاج وهي أمور مطلوب توفرها للسكان «مثل النظافة وبرادات الشرب» وهذه مباشرة تم التعامل معها بحزم من قبل الضمان البنكي الموجود عندهم وتم على الفور إبلاغ المؤسسة الأهلية للأدلاء بتأمين النواقص على حسابهم وتم إلزام المستأجر بتحسين الأداء وتعديل المخالفة ، ونحن في فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة نعمل وفق منظومة لا تتوقف وذلك من أجل التحسين المستمر في كل موسم حج سواء الأول أو الثاني نهدف دائما من خططنا وعملنا على أن نقدم لضيوف الرحمن كل الخدمات بكل يسر وسهولة.. ومناقشة الملاحظات بعد نهاية الموسم الأول ونهاية الموسم الثاني وما تحقق من نجاحات وما وجد من سلبيات أو ملاحظات.
• هل هناك تنسيق بين الفرع وبين المؤسسة الأهلية للأدلاء والجهات الحكومية الأخرى ؟.
• بالنسبة للمؤسسة الأهلية للأدلاء تعمل تحت إشراف وزارة الحج وبالتالي خطتها التشغيلية تستمد من وزارة الحج التي تراقب أداءها وتقومه وتوجهه وتتدخل الوزارة عندما تشعر أن هناك خللا في الأداء ومحاسبة المقصر. كما أن النقابة العامة للسيارات وأرباب الطوافة أيضا تعمل تحت إشراف وزارة الحج.
أما فيما يخص الجهات الحكومية فيتم التنسيق معها تنسيقا وثيقا ويتم اتصال مباشر بين فرع الوزارة وبين الجهات الحكومية في أية لحظة نحتاجها، وهناك لجنة الحج التي يرأسها سمو أمير منطقة المدينة المنورة وتنضم فيها كل الجهات الحكومية، كما أن بين فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة وبين الجهات الحكومية تنسيقا عبر سكرتارية الحج وتنسيق المواضيع والأمور التي يشترك فيها أكثر من جهة حكومية لها صلة بالحج.
• هل الفرع له دور في الإجراءات الوقائية في مباني الحجاج لأجل سلامة الحجاج .. وما هو ؟.
• المعني الأول بسلامة الحجاج هو الدفاع المدني لأنه هو من يقوم بالكشف على المساكن ومدى توفر اشتراطات السلامة فيها وغير ذلك وهناك تعاون بين الفرع وبين الدفاع المدني.. وإن فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة يقوم بجولات على المساكن المختلفة ونتحقق من اشتراطات السلامة التي وضعها الدفاع المدني فنتأكد من وجود طفايات الحريق وعدم وجود تمديدات كهربائية مكشوفة وأن هناك مخارج طوارئ للمبنى وإذا وجد مخالفة فإنه يتم تمرير تلك المخالفة بعد رصدها من قبل الفرع للدفاع المدني لاتخاذ اللازم ونحن في فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة نلمس التجاوب السريع من قبل الدفاع المدني حيال المخالفات التي ترفع إليهم.
• هل هناك برامج جديدة للفرع لموسم الحج الثاني؟.
• تم إيجاد رقم موحد لشكاوى الحجاج وجودة الخدمات المقدمة لهم وكذلك قياس رضا الحجاج عن الخدمات المقدمة لهم من قبل الفرع وتم تعميم الرقم على جميع فروع الخدمة التابعة للفرع وكافة مكاتب الخدمة التابعة للمؤسسة الأهلية للأدلاء والنقابة العامة للسيارات ومكتب الوكلاء الموحد الذي يشرف عليه الفرع. وأيضا تم وضع هذا الرقم على السيارات التي تنقل الحجاج.. ونستقبل الملاحظات من الحجاج على مدار الساعة ويتم النظر في هذه الملاحظات والشكاوى بشكل عاجل من قبل الفرع وبلجان مختصة لهذا الغرض ومعالجة القصور فورا إن وجد.
• كم أعداد الحجاج الذين سيتم تفويجهم عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة ؟.
• سيتم تفويج ما يقارب 450 ألف حاج عبر مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدين المنورة من خلال 1600 رحلة طيران في طريق عودة الحجاج إلى أوطانهم ، وتم التنسيق مع جميع القطاعات سواء على مستوى وزارة الحج أو مؤسسات أرباب الطوائف أو النقابة العامة للسيارات وكذلك الجهات الرسمية ذات العلاقة بخدمة ضيوف الرحمن.
• كم بلغ عدد العقود لإسكان الحجاج لدى الفرع ؟.
• عدد عقود الإسكان تجاوز الـ 16 ألف عقد وما تزال العقود مستمرة حتى الآن.
• في ما يخص مفقودات الحجاج الموجودين حاليا في المدينة المنورة .. ما آلية التعامل معها ؟.
• نحن جهة معنية بمفقودات الحجاج سواء التي يعثر عليها في مركز الاستقبال أو التي توجد في المساكن أو في الحافلات وفور وصولها للجنة المختصة يتم إثباتها بمحاضر رسمية أعدت لهذا الغرض والبحث عن أية معلومة يمكن أن تصلنا للحاج صاحب المفقودات وعندما نعرف عنوانه نقوم بإيصال مفقوداته إليه سواء في المدينة أو مكة أو جدة ، أما إذا وجد اسم الشركة على الشيء المفقود أو بعثة الحج فإنه يتم تجهيزه على الفور في الشركة أو البعثة ومن ثم تسليمه لهم .. ويصل الأمر إلى إيصال المفقودات لهم ولو في بلادهم عند عودتهم إليها..
• وما الجديد في مراكز إرشاد التائهين في موسم الحج الثاني ؟.
• نحرص على تحقيق الانتشار الواسع من قبل اللجان الميدانية للفرع والمؤسسة الأهلية للأدلاء في مختلف مواقع وجود الحجاج للتعامل مع حالات التائهين وإرشادهم بأيسر الطرق وأسرعها وقد جرى استخدام وسائل تقنية من قبل اللجان الميدانية كالأجهزة الحاسوبية الكفية اللوحية وغيرها لتنفيذ عمليات الاستعلام والإرشاد من أي موقع ، كما أن عمليات الإرشاد للحجاج التائهين تشارك فيها بفاعلية جهات مثل الكشافة إضافة للدوريات الأمنية ورجال المرور والمواطن أيضا ولدى فرع وزارة الحج مراكز للخدمات والإرشاد تنتشر حول المسجد النبوي الشريف وفي ساحاته وعند مسجد الميقات وهذه المراكز مجهزة بأجهزة الحاسب الآلي لتقديم خدمات الاستعلام والإرشاد للحجاج التائهين بأسرع وقت عبر أجهزة الاتصال الحديثة.





فرع «الحج» يقر بعدم السيطرة على «الفرادى»
أزمة المفترشين غير النظاميين تنتقل لساحات المسجد النبوي


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أقر مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي عدم قدرة فرع الوزارة السيطرة على الحجاج غير النظاميين من المقيمين المفترشين لساحات المسجد النبوي الشريف.

وكان البيجاوي قد تجول أمس في ساحات المسجد النبوي الشريف، حيث وقف على وجود نسبة كبيرة من الحجاج غير النظاميين والذين افترش عدد كبير منهم الساحات المحيطة بالمسجد النبوي الشريف.

وقال البيجاوي: «كثير من الحجاج المقيمين من مختلف مناطق المملكة يشكلون عائقا في تقديم الخدمات والتسهيلات التي تقدم لضيوف الرحمن من الخارج، وهؤلاء لا يمكن وضع تنظيم لهم، وهم خارج نطاق السيطرة، ومن الصعب أن يتم حصر أعدادهم في المدينة المنورة، لأن هناك أعدادا كبيرة، وخلال الجولة التي قمت بها سألت كثيرا منهم قالوا إن معظمهم قاموا بالحج فرادى ودون أية حملات».

وحول ما إذا كان هناك تنظيم للحجاج الفرادى من خارج المملكة، والذين يتجاوز عددهم 50 ألف حاج، ويتم منحهم تأشيرات خارج شركات العمرة والسياحة، أضاف: «هناك تنظيم لهم ويحتاج فقط إلى تفعيل حيث يتم منح التأشيرات من قبل السفارات». 






إضاءات جبل أحد تجذب الزوار ليلا


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
جذبت الأضواء الكاشفة التي أنارت جبل أحد من المنطقة الجنوبية الكثير من الزوار والحجاج لزيارة الجبل ليلا بعدما كانت الزيارة تقتصر على الفترة الصباحية حتى غروب الشمس.
وأضافت الأضواء التي نفذتها أمانة المدينة المنورة لمسة جمالية على الموقع، إذ تحول الجبل لمشهد بديع وكأنه اكتسى بحلة ثلجية بيضاء، الأمر الذي دفع المارة لالتقاط الصور التذكارية للجبل. وساعد في إبراز المشهد تضاريس الجبل وصخوره التي شكلت لوحة جمالية يشاهدها كل زائر وقادم للمدينة المنورة من الناحية الشرقية.
ويبلغ إجمالي طول المشروع ثمانية كيلومترات بداية من تقاطع طريق الملك عبدالله مع طريق المطار أسفل سفح الجبل، وحتى طريق الأمير نايف (طريق الجامعات)، حيث وقع العقد مع إحدى الشركات المحلية بداية العام الماضي بقيمة إجمالية بلغت 8913962 ريالا، وأعمدة الإنارة روعي فيها الارتفاع، حيث تكون بارتفاع 16 مترا، بالإضافة إلى فوانيس خاصة ذات زوايا إضاءة جمالية بقوة 2000 وات نوع ميتال هاليد، وقد دعمت بمحطة إنارة ذات قوة 200 ك.ف.أ، بجهد 220/380 فولت، وكابلات للإنارة. 






"فنون" المدينة تنتقل لمبناها الجديد


طريف هاشم

المدينة المنورة: أحمد دين 2012-10-31 10:54 PM 

زف مدير فرع جمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف هاشم خبر انتقال الجمعية إلى المقر الجديد على طريق الهجرة جوار مسجد قباء، مؤكدا البدء الفعلي لنشاط الجمعية بعد إجازة عيد الأضحى المبارك، ودعا كل المبدعين والمهتمين بالثقافة والمواهب التقدم للجمعية لصقل مواهبهم، كما أكد أن لفرع الجمعية بالمدينة المنورة نصيب من الفعاليات الثقافية في مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية العام المقبل.
وكان فرع المدينة المنورة قد أحيا خلال العيد أمسية جمعت عدداً من المثقفين والفنانين بمنطقة مكة المكرمة، يتقدمهم مدير فرع الجمعية بمحافظة جدة سابقاً عبدالله باحطاب والفنان حسن إسكندراني والجسيس محمد القرشي وعازفا الكمان الفنان محمد أمين قاري والفنان ضياء كردي، ومن محافظة الطائف الأخوان عطاالله وسالم النمري المتخصصان في فن المجرور والفنان نبيل العطاس، ومن مكة المكرمة الجسيس أسامة البار.






فقيه: «مزورو المسجد النبوي» بدأوا بـ«التقرير» وانتهوا بمؤسسة الأدلاء
من شيوخ الأدلاء وخدمة الحجاج بالمدينة المنورة

حسين بختاور - المدينة المنورة
الخميس 01/11/2012

مهنة الأدلاء أو كما كانت تسمى في السابق «مزورو المسجد النبوي» أو «الداعين» تزخر بكثير من القامات السامقة من الرجال الذين قاموا على خدمتها على مدى عقود طويلة وواكبوا تطوراتها وشهدوا تحولاتها، ولا تكاد تذكر تلك المهنة بالمدينة المنورة إلا ويقترن معها اسم الشيخ عبدالوهاب بن إبراهيم فقيه، وهو شيخ جليل، وإداري مرموق، ودليل متمرس، لا يذكر اسمه إلا مقرونا بأعمال البر والإحسان، ولا سيرته العطرة الا بالصدى الطيب وحب الخير، ولا أعماله الجليلة إلا بالنزاهة والإخلاص والتفاني، نشأ في ثرى طيبة الطيبة، وترعرع في اروقة مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم.. عمل في خدمة الحجاج وزوار المسجد النبوي منذ نعومة أظفاره مع والده وأخيه الكبير جعفر فقيه – يرحمه الله- وتشرب شرف خدمة الحاج وبذل الغالي والنفيس في سبيل إرضائه، والعمل على راحته منذ وصوله إلى حين عودته سالماً غانماً إلى بلاده، من منطلق الحديث النبوي الشريف «اللهم أغفر للحاج ولمن دعا له الحاج».
استضافنا العم عبدالوهاب مشكوراً في منزله، بالرغم من مرضه وانشغاله، ذاكراً وقفات مهمة في مفاصل تاريخ تطور خدمات الحج، وكأنه شاهد عصر على حقبة موغلة في القدم، في ظل التطور والتنظيم الذي شهدته المملك منذ توحيدها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز آل سعود -رحمه اللهـ والتي مثلت الخطوة الحقيقية للقضاء على المعاناة التي عاشها حجاج بيت الله الحرام طوال سنوات مضت، فكانت أولى التنظيمات متمثلة في الابقاء على مقدمي الخدمات للحجاج من مطوفين وزمازمة ووكلاء وادلاء، فيما أخذتنا الذكريات طويلا إلى سنين مضت من مشوار العمر، حيث المواقف الكثيرة التي مر بها و ما يعكس أصالة خدمة الحجاج منذ نعومة أظفاره، وتدرج في الخدمة كدليل متمرس ومن ثم في «هيئة الأدلاء»، ليتم تكليفه من معالي وزير الحج الأسبق الدكتور محمود سفر في العام 1415هـ رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة الأهلي للأدلاء بالمدينة المنورة، واستمر في قيادة دفة العمل فيها حتى موسم حج عام 1426هـ، ليرتقي بهذه المؤسسة التي شهدت في عهده نقلات نوعية كبيرة في أعمالها، وتطورت ضخمة في أدائها، وتوثيقاً قوياً للعلاقة بينها وبين الجهات العاملة في الحج، ليسجل اسمه بمداد من ذهب في سجل من أسهموا إسهاما اصيلاً في تطوير العمل في «الأدلاء» ورسم معالم سياساتها وخططها، كما حقق لها كثيراً من الإنجازات، يأتي في مقدمتها إدخال الحاسب الآلي، كما أنه شارك في التوسعة الأولى للمسجد النبوي الشريف في عهد المؤسس الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود – يرحمه الله-.. وفيما يلي نص الحوار.
*هل تحدثونا عن نشأتكم، من خلال البيت الفاضل الذي تربيتم فيه؟
- نشأت وأخواني بالمدينة المنورة في دارنا التي لا تبعد عن المسجد النبوي سوى 20 متراً تحت رعاية وإشراف والدنا الشيخ إبراهيم أحمد فقيه – يرحمه الله-، ورغم أنه كان لوالدنا كتّاب عند مدخل باب المجيدي، إلا أننا حفظنا القرآن الكريم كاملاً في كتّاب الشيخ محمد بن سالم، وكان أمام كتّاب والدنا، كما درسنا الفقه في المسجد النبوي على أيدي كبار المشايخ أمثال الشيخ حسن الشاعر -رحمه الله-، ومن ثم التحقت بالمدرسة الأميرية التحضيرية التي كان يرأسها الشيخ ماجد عشقي، ونجحت ولله الحمد بامتياز بفضل بركة القران الكريم، بعدها المدرسة الابتدائية الحكومية لمدة 4 سنوات، وأذكر من زملائي السيد عمر عباس السقاف نائب وزير الدولة للشؤون الخارجية -رحمه الله-.
*ذكرتم أن لوالدكم كتّاب يتلقى فيه الطلاب حفظ القران الكريم وفي نفس المنزل فلماذا لم تلتحقوا بكتّاب والدكم؟
-كان للأباء يرحمهم الله نظرة ثاقبة وكانوا أكثر مايحرصون عليه هو حفظ القرآن الكريم وتعلم القراءة والكتابة، وخشى والدنا أن تكون هناك مراعاة من قبل شيخ الكتاب الخاص بالوالد نظراً لأننا ابنائه، وبذلك نفقد ميزة التعليم الجيد، وأتذكر أن الشيح محمد سالم كان يملك «جِريدة» طولها مترين لمعاقبة من ينشغل عن حفظ القرآن الكريم.
*كيف كانت الحياة الاجتماعية في المدينة المنورة في طفولتكم؟
- كان منزلنا في حي باب المجيدي مبني من الحجر والطين، وكان الجميع كأسرة واحدة وكان العامل المشترك في تلك الفترة المحبة والتراحم والتواصل والدعوة إلى بناء الخير في نفوس الأجيال بغرس روح التراحم والتطوع باعتبارهما جناحي التكافل الاجتماعي الذي حث عليه الاسلام ليقوى به المجتمع، وأؤكد ان التكافل لا يعني الجانب المادي فقط بل يعني المشاركة في بناء المجتمع وحماية الأخلاق مثلما هو في خدمة الحاج وإغاثة الملهوف ومن تقطعت بهم السبل ومبدأ الإيثار خصوصاً للجيران.
*كيف تلقيتم تعليمكم العالي في ذلك الوقت؟
- التحقت بمدرسة «تحضير البعثات» بمكة المكرمة مع زملائي السيد عمر السقاف ومنصور عارف وعبدالعزيز داغستاني وعبدالقادر هاشم وهاشم طاهر وغيرهم، ومن ثم أكملت دراستي الجامعية بجامعة دمشق.
*وماذا عن حياتكم المهنية، وماهي العلامة الفارقة فيها؟
- بعد التخرج عملت موظفاً بمكة المكرمة بإدارة العامة للبرق والبريد برئاسة المدير العام الشيخ عبدالله كاظم –رحمه الله- ومن ثم كُلفت بتأسيس مكتب الحوالات والطرود بالرياض وعملت فيه لمدة 6 سنوات ومن ثم محرر أول، وبعدها أسست مكتب بن لادن بين جدة والمدينة، وكانت العلامة الفارقة عندما تم ترشيحي لرئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة.
*وما هي تفاصيل الحج في المدينة المنورة في هذا الوقت، عندما رزقكم الله بشرف خدمة الحجاج إلى جوار والدكم -رحمه الله؟
-تشرفت منذ صباي بخدمة وتلمّس احتياجات الحجاج في المدينة المنورة مع والدي، وعملت أنا وأخي الأكبر معاونين له، وكان أعداد الحجاج في ذلك الوقت لا يتجاوز الـ200 ألف حاج، وعندما يصل الحجاج إلى المدينة المنورة كنا نقوم باستقبالهم بما يليق بهم وتهيئة السكن المناسب لهم وإعداد الوجبات من قبل المسؤولين عن الطعام، ومن ثم يقوم والدي بمرافقتهم وزيارتهم لـ»المواجهة النبوية» وأصحابه الكرام رضي الله عنهم وللمزارات الأخرى كشهداء أحد، ومسجد قباء، حيث كانت تسمية الأدلاء قديماً «مزوري المسجد النبوي أو المدعيين» والمزور في اللغة مشتقة من الزور، أي الزيارة، حيث كانوا يلقنون الحجاج الأدعية المأثورة للمواقع التي يسن لهم زيارتها.
*ومن أين أتت تسمية دليل وماهو اصلها؟
- قبل العهد السعودي لم يكن هناك مسمى «دليل»، فقط كان هناك ما يعرف بالتقرير والسؤال، حيث كان يسجل أسماء وجنسيات الحجاج لكل مزور من خلال هيئة خاصة بالتعامل مع الحجاج وتنظيم أمورهم وذلك من خلال السؤال الذي يطرح على الحاج الكريم عند قدومه، وبعض الحجاج يكون لديه بعض أسماء العوائل التي كانت تعمل في خدمة الحجاج في السابق ولهم سمعتهم الحسنة في الخدمة، وبالتالي يتم تسجيلهم وعمل تقرير لهم، و»الدليل» هو صاحب تقرير في الأصل أو ابنائه، والتقرير هو وثيقة تعطى للدليل كحجة تخول له مباشرة شؤون حجاج البلدان الممنوحة له، بعد ذلك أقرت هيئة وسميت «هيئة الأدلاء» بعد الاتفاق على هذه التسمية من خلال مجموعة من الأسر العريقة في المدينة المنورة والذين لهم الباع الطويل في هذه الخدمة، وأصبح الدليل هو من يكون مسؤولا عن خدمة الحاج الكريم منذ وصوله إلى «المدينة المنورة» حسب التقارير المسجلة له في السابق.
*كيف كان يتم التواصل بينكم وبين من يرغبون في أداء فريضة الحج من خارج المملكة؟
- كانت بعض العوائل تقوم بإرسال من يمثلهم، وفي الغالب مايكون كبير العائلة أو من له خبرة في التعامل مع الحجاج، وهذا عادة ما يكون في الأسر المقتدرة مادياً، حيث كانوا يذهبون لعدد من الدول مثل تركيا والهند وإندونيسيا وغيرها، فيعملون على التعريف بأنفسهم وقد تكون لديهم تزكيات مكتوبة من بعض الحجيج ممن قدموا للحج في وقت سابق، حيث يعملون على «التسويق» لأنفسهم إن صح التعبير، وبالتالي عندما يقدمون للمملكة وعندما يصلون إلى المدينة يتم سؤالهم عن رغبتهم في التوجه، وإن كانت لديهم عناوين واسماء عوائل يرغبون في التوجه لها، ويتم تسجيلهم بعد سؤالهم.
*ذكرتم «هيئة الأدلاء».. فمن الذي أشرف عليها ومتى بدأت فعلياً وماهي أهم مهامها؟
-بدأت هيئة الإدلاء فعلياً في العام 1325هـ، وكان يرأسها السيد عبدالكريم برزنجي.. وفي عام 1327هـ ترأسها السادة زين بصراوي، ومحمد على ذهبي وعمر خاشقجي، وفي عام 1338هـ ترأسها السادة إبراهيم زاهد، وأبو الحسن سمان، وحسن برزنجي، ويوسف حواله، وسعود دشيشة، وحمزة حلابة، وحسن الرفاعي، وحسين جمل الليل، وحامد بافقيه، وصالح فضائلي، وأحمد حواله، ومصطفى عطار، والآن يرأسها أسعد شيرة.
*ما هي الأشياء التي تميز بها الحج قديماً؟
- كانت أعداد الحجاج بسيطة جداً، وكان افراد طائفة «الأدلاء»، يستقبلون الحجاج زوار مسجد المصطفى صلوات الله عليه، «والأدلاء» عدد من عوائل المدينة العريقة ممن عملوا منذ القدم بجد وتفان واخلاص لراحة وخدمة الحجاج والزوار، وكرسوا جهدهم ووقتهم لخدمة ضيوف الرحمن زوار مسجد الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم، وقد مارسوا هذا العمل الشريف منذ زمن طويل امتد لعدة قرون، وكانوا في الماضي يستقبلون حجاجهم المقررين لهم في محطة (باب العنبرية) المعدة للاستقبال في ذلك الوقت، بموجب التقارير الثابتة والوثائق التي بأيديهم آنذاك، والقيام بواجباتهم على الوجه الأكمل، من حيث تقديم جميع الخدمات لهم من استقبال وترحيب وتزويدهم بالمعلومات الوافية المتصلة بالزيارة وإسكانهم والإشراف على راحتهم طيلة فترة إقامتهم في المدينة المنورة، ليتّوج علمهم الانساني هذا بضم شعار ذي مغزى اصيل ورائع وهو: (خدمة الحاج شرف.. أمانة.. مسؤولية)، وهو الشعار الخاص بوزارة الحج، في الوقت الحالي.
*وماذا عن الحج في الوقت الحالي؟
- كانت هناك نظرة ثاقبة من ولاة الأمر -يحفظهم الله- حيث وجهوا بتحويل العمل الفردي الى عمل جماعي يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة، وأنه اصبح لزاماً أن تأخذ هذه المهنة اسلوباً حديثاً متطوراً في جميع الوسائل والخدمات، يواكب النهضة الشاملة التي تعيشها المملكة، ويتماشى مع ما يهدف اليه ولاة الامر من رفع مستوى الأدلاء للخدمات التي تقدم لضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي الشريف، وبمجرد ان صدر قرار انشاء المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة في عام 1405هـ، بدأت المؤسسة في ممارسة مهامها، انطلاقاً مما ورد في قرار الانشاء، ومن الخبرات المكتسبة عبر زمن طويل مع فئات الحجاج من مختلف الجنسيات، مع تنوع عاداتهم ولغاتهم. ومع التطور الذي حدث في خدمات الحج، فلقد عملت المؤسسة على زيادة مكاتبها الميدانية لتؤدي مهامها وخدماتها لزوار المسجد النبوي الشريف بالطريقة المثلى وبالصورة المطلوبة، وبدأت المؤسسة في ممارسة اعمالها وواجباتها فيما يتعلق بإسكان الحجاج، اعتباراً من موسم حج عام 1407هـ، وتم ذلك تدريجيا الى ان وصل لمرحلة مهمة لتنظيم اسكان الحجاج، بناء على اوامر وتكليفات للمؤسسة بممارسة هذا الدور، وبذلت المؤسسة مجهودات ضخمة لتنظيم وترتيب الاسكان في المدينة المنورة، الى ان صدرت ضوابط اسكان الحجاج في 11-7-1410هـ، الموافق عليها بالأمر السامي الكريم، والتي اناطت مسؤولية الاسكان ببعثات الحج، او من يمثلون الحجاج، إضافة إلى استخدام التقنية بجميع أنواعها لتيسير مغادرة وقدوم الحجاج، وسجلت عقود الإسكان الإلكترونية في الأونة الأخيرة حضوراً متميزاً ومثلت نقلة نوعية في الإسكان في ظل قيادة رئيس مجلس الإدارة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة ونائبة الأستاذ محمد مصلوخ.







الكيس المحلي الكبير أصبح بـ 130 ريالاً بدلاً من 70
ارتفاع أسعار الحطب 50 % والفحم 15 % بالرياض

سبق- الرياض: 
سجّل سوق الفحم والحطب شرق العاصمة الرياض ارتفاعاً ملحوظاً، تحديداً على الحطب القادم من المدينة المنوّرة والمنطقة الجنوبية بنسبة 50 %، فيما ظلت أسعار الفحم المستورد من السودان وماليزيا ثابتة ولم تسجل أيَّ ارتفاعاتٍ تُذكر.

وبيّن العاملون في السوق، أن السوق يعيش حالة من الانتعاش الاقتصادي والتجاري من قِبل المستهلكين، خصوصاً من أصحاب المقاهي والمطاعم، علماً أن تقارير اقتصادية قدّرت أن حجم سوق الفحم والحطب في السعودية يتجاوز 22 مليون ريال خلال العام الواحد.

وقال متعاملون إن السوق سجّل ارتفاعات في الأسعار بشكلٍ كبيرٍ على الفحم المحلي بزيادة قدرها 15 %، مشيرين إلى أن أسعار الفحم ظلت ثابتة لسنوات عدة، ولم تشهد أي ارتفاعات تُذكر، إلا أن الفترة الماضية شهدت ارتفاعات في الأسعار، وكان سعر كيس الفحم المحلي الكبير (45 كيلو) لا يتجاوز 70 ريالاً، بينما وصل قيمته الإجمالية في الوقت الحالي إلى 130 ريالاً.

وأكّد المتعاملون في السوق أن ارتفاعات أسعار الفحم والحطب خلال الفترة الماضية أمر طبيعي، خصوصاً مع الطلب المتزايد مع قرب فصل الشتاء، وأن حجم الاستيراد خلال العام الماضي 2011 ارتفع مقارنة بالأعوام الأخرى، ولا سيما من إندونيسيا والصومال، موضحين أن نسبة الإقبال على المنتج المستورد ارتفعت كذلك بنسبة 40 %، إلا أن الإقبال على المنتج المحلي أكثر من المستورد على الرغم من ارتفاع أسعاره في الفترة الأخيرة.






تسببت في احتجاز سيارات وتعطل حركة السير
بالصور.. أمطارٌ غزيرة تنعش الحجرة والعيص


عبدالله الراجحي- سبق: 
وثّق مواطنان من العيص بمنطقة المدينة المنورة، ومن الحجرة بمنطقة الباحة، صوراً للأمطار التي هطلت عصر اليوم على عددٍ من مناطق المملكة.

ونقل قارئ "سبق" المواطن عبدالله الزهراني صور الأمطار الغزيرة التي هطلت مساء اليوم على محافظة الحجرة، وسالت على أثرها الأدوية والشعاب، فيما نقل فايز الميلبي من العيص صوراً للأمطار التي ‏هطلت اليوم على العيص، وكانت من متوسطة إلى غزيرة على جنوب العيص، وسال على أثرها بير واثية والقرن.

وتسبب جريان شعيب القرن في إيقاف حركة السير لثلاث ساعات نجح خلالها بعض المغامرين من عبوره على الرغم من خطورته، بينما احتجزت الأودية عشرات السيارات في الطريق الواصل بين العيص وينبع، وتزامن ذلك مع مغادرة زوار العيص، حيث خرج أهالي العيص للاستمتاع بالمطر.





الأرصاد: سماء صحو إلى غائمة جزئياً على الأجزاء الشمالية والوسطى


الرياض : واس

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم أن تكون السماء صحو إلى غائمة جزئياً على أجزاء من شمال ووسط وشرق المملكة بسحب منخفضة ومتوسطة , في حين تظهر السحب الركامية الرعدية الممطرة على مرتفعات عسير , والباحة , وجازان تمتد إلى مرتفعات الطائف , وتسبق بنشاط في الرياح السطحية , وتدني في مدى الرؤية الافقية , كما تزداد نسبة الرطوبة على المرتفعات الجنوبية الغربية في فترة الليل والصباح الباكر مما قد يساعد على تكون الضباب .

وأفادت الرئاسة بأن حركة الرياح السطحية ستكون - بمشيئة الله تعالى - على البحر الأحمر شمالية غربية على الجزئين الشمالي والأوسط , وجنوبية إلى جنوبية غربية على الجزء الجنوبي بسرعة 15 - 38 كم/ساعة , وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون على الخليج العربي شمالية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة , وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف , وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.







المفتي: ضحايا "ساندي" بينهم مسلمون كثر والدعاء عليهم بالعموم غير مشروع

 
حذر مفتي عام المملكة الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، من الدعاء على العموم عند وقوع الكوارث الطبيعية، مؤكدا أن مثل هذا الدعاء غير مشروع، وذلك تعليقا على تغريدات أطلقها عدد من مرتادي "تويتر" دعوا فيها على أمريكا بالهلاك عقب تناقل الأخبار عن إعصار ساندي.

ودعا المفتي المسلمين إلى الاعتبار من مثل هذه الكوارث، مشيرا إلى أنه لا ينبغي الدعاء عليهم بالعموم وبينهم مسلمون كثر، لافتا إلى أن مثل هذا الدعاء ليس فيه مصلحة للمسلمين، وفقا لصحيفة "الحياة".

وفيما انضم الشيخ سلمان العودة للمفتي، متصديا بالرد على المنادين بالدعاء على أمريكا بإطلاق تغريدة جاء فيها: أسوق لهم حديث المصطفى لوثنيي مكة: بل أرجو أن يخرج من أصلابهم من يعبده، رد عليه أحد أساتذة العقيدة بجامعة الإمام محمد بن سعود بتغريدة أخرى تقول: "بل نسأل الله أن يهلكهم ولا يبقي منهم أحدا"، مشيرا إلى أن أمريكا دولة معتدية على بلاد المسلمين.

وكان الجدل حول الدعاء على أمريكا قد بدأ عندما أطلق أحدهم هشتاقا قال فيه: "اللهم اجعل ساندي كريح قوم عاد"، حيث تلقى مطلقه الكثير من التغريدات المستهجنة لتوجهه، من بينها ما أطلقه مغردون مصريون من عتب على المنادين بالدعاء على أمريكا، مشيرين إلى أن أول ضحايا الإعصار هي المصرية الدكتورة مي سعيد






توقيف المواطنين أو ترحيلهم من بعض الدول
7 عوائق تعترض السعوديين في مطارات (شنجن) الأوروبية


خلصت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشورى، إلى 7 عوائق قالت إنها تعترض المواطنين السعوديين الراغبين في السفر للخارج، وذلك بناء على ما اطلعت عليه من تقارير رسمية وإحصائية خلال مناقشة التقرير السنوي لوزارة الخارجية.
وأشار التقرير ، إلى معاناة المواطنين السعوديين في الحصول على تأشيرات دخول لبعض الدول، مشددة على أن عمليات التفتيش التي يتعرضون لها تعتبر من أهم المشاكل التي تواجههم عند وصولهم إلى بعض المطارات ومنافذ الدخول الأجنبية، إضافة إلى بطء إجراءات دخولهم لبعض الدول.
وسجل التقرير عددا من القضايا لسعوديين تم رفض دخولهم لبعض مطارات رابطة "شنجن" بدعوى عدم التزامهم بالدخول فقط عبر منافذ الدولة التي أصدرت التأشيرة، والذي يقضي بدخول المسافر أولاً لأراضي الدولة التي منحته تأشيرة الدخول. وطالب الشورى الجهات الرسمية ذات العلاقة بالمملكة بالإسراع في حلها.
واستعرض التقرير عددا من الحالات التي استوجبت توقيف سعوديين أو ترحيلهم من بعض البلدان، بعضها ما يتعلق بمخالفة أنظمة السكن والمرور والإقامة، وقلة تنحصر بحيازة المخدرات أو ترويجها أو تسجيل حالات تحرش جنسي.
وأفاد التقرير أن من العوائق التي يواجهها السعوديون بالخارج تجاوز أنظمة الدراسة لبعض المبتعثين، وقضايا النزاع على أطفال من أمهات أجنبيات، وكذلك العنف الأسري. حسب (الوطن).






مصدر في "التعليم العالي": لم يصدر أي قرار بتمديد برنامج الابتعاث

 
نفى مصدر مطلع في وزارة التعليم العالي، صحة الأنباء التي تتحدث عن تمديد برنامج خادم الحرمين الشريفين للابتعاث الخارجي، إلا أن المصدر قال بحسب ما أوردته صحيفة "الحياة"، "نحن متفائلون بتمديده، لكن لم يصدر أي قرار رسمي بخصوص ذلك حتى حينه".

يأتي ذلك بعد أن تناقل مستخدمون لمواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت أخيراً، أن موافقةً صدرت على تمديد أجل البرنامج حتى عام 2020، وعزز تلك الأنباء تداولها من قبل حسابات مخصصة للطلاب المبتعيثين.

يذكر أن الحكومة السعودية أطلقت برنامج الابتعاث الخارجي في العام 2005 ولمدة 5 سنوات، تنتهي في عام 2010، ثم صدرت موافقة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، على تمديده لمدة 5 سنوات أخرى تنتهي في عام 2015.






صورة المرأة على بطاقة الهوية أمر شبه محسوم.. والشورى يبحث إلزاميته

 
ينتظر أن يحسم مجلس الشورى الجدل المثار حول مشروع بطاقة هوية وطنية للمرأة بالتصويت في جلسته الأحد المقبل، حيث انحصر الخلاف حول المشروع في وضع صورة للمرأة في بطاقة الهوية، وإلزامية المشروع الذي أقر منذ سبع سنوات.

ونقلت صحيفة "الاقتصادية" عن عدد من أعضاء اللجنة الأمنية أن موضوع وجود صورة للمرأة على بطاقتها أصبح أمرا شبه محسوم، وبقي الخلاف حول الإلزامية، وهو ما ينتظر حسمه في جلسة المجلس الأحد المقبل.

وأكد هؤلاء الأعضاء أن تجربة الهوية الوطنية للمرأة أثبتت فعاليتها، داعين إلى تعميمها، مشيرين إلى أنها أسهمت في تسهيل تعاملات المرأة، وأنها أخذت آراء العلماء حولها، ورأى معظمهم ضرورة إقرارها، مضيفين بأن الداخلية ستبدأ في تجهيز مقار في مختلف المناطق لتسهيل استخراج بطاقة الهوية للمرأة دون الحاجة للسفر مسافات بعيدة.







تغلق المؤسسة البوابة الإلكترونية للتقديم 7 محرم
(التقنية) تبدأ السبت القبول الموحد للفصل الثاني الثلثي


تبدأ الكليات التقنية للبنين والبنات بكافة مناطق المملكة السبت المقبل في القبول الموحد للفصل الثاني الثلثي من العام الحالي 1433-1434.
وتغلق المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني البوابة الإلكترونية للتقديم السابع من محرم المقبل وذلك عبر موقع المؤسسة الإلكتروني  www.tvtc.gov.sa(بوابة خدمات المتدربين - القبول والتسجيل)، وسيتم فرز المتقدمين للفصل التدريبي الثاني (إلكترونيا) ابتداء من دوام يوم السبت الموافق للعاشر من محرم، كما سيتم استقبال الملفات وتدقيق الوثائق بمقر الوحدات التدريبية.
ويشترط عند التقديم عددا من الشروط الواجب توفرها في المتدرب أو المتدربة ومن أهمها أن يكون المتدرب أو المتدربة لائقا طبيا بما يتناسب مع التخصص المتقدم له، ويمكن قبول أبناء وبنات شهداء الواجب وقبول ذوي الاحتياجات الخاصة من ذوي الإعاقة الجسدية وإعاقة الصم والبكم والمكفوفين "يتم التقديم للوحدة التدريبية مباشرة لتعرض على اللجنة قبل توجيههم للتخصص المناسب وإمكانات الوحدة لتنفي")، كما أنه لن يتم استقبال أي متقدمة لكليات التقنية للبنات إلا من يعلن اسمها وتصلها رسالة جوال وبريد إلكتروني لمراجعة المعهد في الفترة المحددة.
ويشترط أن تكون الشهادة صادرة من نفس المنطقة التعليمية للمعهد، أو من أقرب منطقة ليس بها كلية تقنية من الكليات التابعة للتدريب التقني للبنات، بالإضافة إلى عدد من الشروط الأخرى الواجب توفرها عند التقديم محددة جميعا على موقع المؤسسة العـامة للتدريب التقني والمهني.
ويمنح المتدربون والمتدربات المتفوقون جائزة المحافظ الدكتور علي الغفيص بمبلغ (2000) ريال للخريج المتفوق، و(2000) ريال للخريج المثالي، وتوفير العدد والخامات والأدوات التدريبية مجانا في الوحدات التدريبية، بالإضافة إلى التنسيق لدعم الخريجين والخريجات مع بنك التسليف والادخار لتشغيل منشآت صغيرة وتمويلهم بقروض لذلك.
ودعت المؤسسة الراغبين في أي استفسار الاتصال على الإدارة العامة لخدمات المتدربين عن طريق إرسال رسالة على البريد الإلكتروني admission@tvtc.gov.sa أو الاتصال على هاتف رقم 012896761 -012896762 -012896763 - 012896766.






حُرموا من المستوى السادس
موظفو الماجستير والدكتوراه يصطدمون بشروط (المدنية)



اصطدمت رغبات عدد من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية، الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه بشروط وزارة الخدمة المدنية، ونظيرتها وزارة التربية، تحرمهم من تحسين مستوياتهم الوظيفية للمستوى السادس.

وكشفت مصادر أن من أبرز تلك الشروط ألا تكون الشهادة العليا من مكان يبعد عن مقر العمل 150 كيلومتراً، إضافة إلى إرفاق موافقة جهة العمل لدرجة الماجستير والدكتوراه، إذ ترفض وزارة الخدمة المدنية شهادة الماجستير دون موافقة جهة العمل، إلى جانب أن تكون الدراسة مسائية لمن هم على رأس العمل، وتشترط لمن يدرس صباحاً أن يكون مفرغاً من جهة عمله، أو أن يكون من المبتعثين من جهة عملهم بشكل رسمي.

يشار إلى أن وزارة الخدمة المدنية ونظيرتها وزارة التربية والتعليم تسعيان إلى تحسين مستويات شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية، الحاصلين على درجتي الماجستير والدكتوراه للمستوى السادس، على أن تتولى وزارة التربية إجراء ترتيب المفاضلة في تحسين أوضاع حاملي درجة الماجستير على المستوى السادس من العاملين لديها.

وشدد مدير عام الشؤون الإدارية والمالية في وزارة التربية والتعليم صالح الحميدي في تعميم سبق أن وجهه لكافة إدارات التربية والتعليم على ضرورة إبلاغ جميع منسوبي تلك الإدارات من شاغلي وشاغلات الوظائف التعليمية الحاصلين على درجة الماجستير والدكتوراه، وما زالوا يشغلون مستويات أقل من المستوى السادس بضرورة التقدم لتحسين مستواهم وفقا للضوابط والشروط المتفق عليها بين التربية ووزارة الخدمة المدنية مع إرفاق المسوغات الخاصة بذلك.






اقترح نزع الأراضي الاستثمارية غير المستغلة لصالح المحتاجين
خبير اقتصادي يطالب بإعادة النظر في نظام المنح

فارس القحطاني (الرياض)

شكك خبير اقتصادي في الدراسة التي قامت بها وزارة الإسكان والتي تفيد بأن 96 % من أراضي المنح السكنية لم يتم استخدامها بصورة مباشرة من قبل المستفيدين منها لبناء مساكنهم، مشيرة إلى أن 4 % من الأراضي الممنوحة منذ 34 عاما تم استخدامها بصورة مباشرة من قبل المستفيدين.
وقال الخبير الاقتصادي فضل البوعينين لـ «عكاظ»: هذه الإحصاءات غير دقيقة، والصحيح أن 90 % من أراضي المنح السكنية تم استخدامها وبناء ووحدات سكنية عليها.
وأضاف البوعينين يجب أن نميز بين المنح السكنية محدودة المساحة التي تعطى للمواطنين الراغبين في بناء مساكنهم، وهذه استغلت بنسبة تزيد عن 90 %، وبين أن المنح التي أعطيت للميسورين بمساحات كبيرة وهي التي بقيت على حالها، لأن هؤلاء لا يمثل بناء المسكن هما أول بالنسبة لهم، ولكن هدفهم الأول والأخير هو التكسب من هذه المساحات، بالإضافة أن المنح الزراعية تداخلت مع المنح السكنية بسبب غض البلديات والأمانات الطرف عن موقع هذه المنح الضخمة وقربها من النطاق السكني وتحويلها إلى منح زراعية.
وقال لدي تحفظ على معلومة الدراسة ويجب أن نكون واضحين في هذا الجانب، وأن المنح التي لم تستغل هي تلك التي أعطيت لمن لا يحتاجها، ومن الطبيعي أن تبقى خالية من الإنشاءات ومدرجة ضمن قائمة الاستثمارات المالية.
وفي ختام تصريحه لـ «عكاظ» طالب الخبير الاقتصادي فضل البوعينين الحكومة بأن تعيد النظر في المنح غير المستغلة، وأن تعمل على استرجاعها للمصلحة العامة، كون الأحياء جزءا من شروط المنحة، ومن لم يحيي أرضة بالبناء أو الزراعة فمن الأفضل أن تعاد إلى ملاك الدولة، بحيث تحول إلى مشروعات سكنية ليستفيد منها المواطنون المحتاجون لها فعلا. 





اعتماد 30 مليار ريال تعويضا للعقارات المقرر نزعها لصالح توسعة الساحات الشمالية للحرم

قال المهندس عباس قطان المشرف على مشروع تطوير الساحات الشمالية للحرم المكي، أنه تم اعتماد مبلغ 30 مليار ريال كتعويضات لأصحاب العقارات المقرر نزعها لصالح توسعة الحرم .

وبحسب قطان فإن إزالة هذه العقارات سيتم بعد انتهاء موسم الحج الحالي بالتسلسل لصالح المشاريع التطويرية في المنطقة المركزية بمكة المكرمة.

وبين قطان أن العقارات التي سيتم إزالتها تشمل إنشاء محطتين للقطار بالإضافة إلى توسعة الساحات الشمالية من ناحية شعب عامر وربط أنفاق الملاوي مع طريق المسجد الحرام مباشرة، كما يشمل المشروع إنشاء ثلاث محطات للنقل العام.

وقدرت لجنة تطوير الساحات الشمالية – حسبما اوردت صحيفة عكاظ- عدد العقارات المزمع إزالتها بـ1800 عقار من بينها 400 فندق وعمارة سكنية مخصصة لإسكان الحجاج والمعتمرين.

وطالبت اللجنة أصحاب العقارات الواقعة داخل نطاق المناطق المحددة مراجعة مقر اللجنة لإبراز ما لديهم من وثائق تثبت تملكهم تمهيدا لتقديرها بواسطة اللجنة المختصة، وقررت فصل الخدمات من كهرباء ومياه اعتبارا من الخامس عشر من شهر محرم القادم.






الموسى: بنوك الخليج مكدسة بالأموال ولا تجد مقترضين
رئيس البنك التجاري الكويتي: الإحجام عن الإقراض أثر سلباً على النشاط الاقتصادي

بدأت أموال البنوك تتكدس.. وفي الإطار علي الموسى

يشتكي عدد من رجال الأعمال في الكويت خاصة والخليج عامة من "تكدس" الأموال لديهم ورفض الكثير من البنوك الخليجية استقبالها كودائع، وحتى وإن قبلت لم تعد أكثر البنوك تمنح أصحاب الودائع أي فوائد ذكر ولا تزيد عن 1%، بل وبحسب بعض رجال الأعمال فإن الودائع الأخيرة توضع مقابل صفر%.

وبحسب الإحصائيات الأخيرة فإن هنالك أكثر من 1.3 تريليون دولار ودائع في البنوك الإسلامية الخليجية فقط، ناهيك عن البنوك الأخرى، التي تمتلك أكثر من 400 مليار دولار كودائع.

في هذا الصدد، قال علي الموسى رئيس مجلس إدارة البنك التجاري في الكويت إن رفض غالبية البنوك استقبال ودائع جديدة هو عدم قدرة المصارف على تشغيل تلك الأموال، وبالتالي لا تستطيع منح أصحاب الودائع أية فوائد.



وأكد الموسى في تصريح خاص لـ"العربية.نت" أن البنوك في الكويت تعتمد في عملها على الإقراض، في وقت لا يوجد مقترضين، ولهذا فإن الخروج من هذه المشكلة يكمن في تنشيط الاقتصاد المحلي.

وبين الموسى أن البنوك "ممنوع" عليها العمل في العقار أو الأسهم بشكل تام، مضيفا أن أي بنك غير قادر على شراء عقارات إلا لتلبية احتياجاته الخاصة مثل شراء عقار لفروع جديدة أو عقار لسكن العاملين فيه فقط، وكذا الحال ينطبق على سوق الأوراق المالية فلا يمكن للبنوك الاستثمار في هذا المجال.

وأشار الموسى إلى أن البنوك في الكويت غير "استثمارية" ولا تسمى بالبنوك الشاملة، إنما هي تجارية، بعكس الكثير من البنوك العالمية التي باتت اليوم شاملة وتستطيع الاستثمار في العديد من المجالات، موضحاً أن نسبة الإنفاق الاستثماري في الكويت بطيئة وشبه متوقف، فالعجلة الاقتصادية بالكاد تتحرك.

وحول الاستثمار في الخارج، قال الموسى: "القوانين هي ذاتها بالداخل او بالخارج، فهنالك قوانين تنص على نسبة المخاطر وتكون معينة لذلك يمنع على البنوك التجارية الاستثمار وتعتمد على الإقراض في عملها، وبسبب الوضع في الكويت غاب المقترضون".

وطالب الموسى الحكومة بخلق برنامج اقتصادي تنشيطي، مؤكدا أنها ليست مشكلة البنوك فقط ولا أصحاب الأموال، إنما هي مشكلة عامة تعاني منها الكويت، موضحا أن القطاع الخاص لو تم تفعيله بشكل جيد، لوجدت الكل يعمل ويقترض ولا يتوقف العمل.

وأوضح الموسى أن المشكلة الأخرى هي أن صاحب المال لو رفضت وديعته في بنك ستجد كل الكويت تعمل، مشيرا الى أن المطلوب من أصحاب الأموال بدل تكديسها الاستثمار وتحريك السوق.

وختم تصريحه قائلا: نظل نتفاءل مما هو آت، فالتشاؤم لا يخلق مناخا اقتصاديا ولهذا نظل نتفاءل بأن الوضع الاقتصادي سيتبدل ويتحسن إلى الأفضل.
يذكر أن صحيفة نيويورك تايمز أشارت في وقت سابق إلى أن هنالك مئات المليارات مكدسة في دول الشرق الأوسط دون تحريك.

وزعمت صحيفة نيويورك تايمز أن بعض صناديق الثروات السيادية الكبرى في الشرق الأوسط ظلت تكتنز الأموال في وقت تعاني فيه أسواق الأسهم العالمية من الاضطراب.

يذكر أن البنوك التقليدية الكويتية احتلت ترتيبا متقدما على مستوى دول مجلس التعاون الخليجي لجهة حجم الودائع لدى هذه البنوك في 2011، 

وأظهر معهد الدراسات المصرفية في الكويت ضمن كتابه السنوي الذي يتناول بنوك دول مجلس التعاون الخليجي، أن البنك الاهلي التجاري السعودي احتل المرتبة الاولى بوصول حجم الودائع لديه 69.25 مليار دولار أمريكي، فيما احتل بنك قطر الوطني المرتبة الثانية بـ65.3 مليار دولار، تلاه بنك الامارات دبي الوطني بـ59.7 مليار دولار.

واحتلت مجموعة (سامبا) المالية السعودية المرتبة الخامسة من حيث الودائع بـ42.1 مليار دولار، تلاها بنك الكويت الوطني في المرتبة السادسة على مستوى الخليج العربي وفي المرتبة الاولى على المستوى المحلي بـ39.8 مليار دولار، تلاه بنك الرياض السعودي في المرتبة السابعة خليجيا بودائع بلغت نحو 38.9 مليار دولار.

وبالنسبة لبقية البنوك الكويتية، احتل بنك الخليج الكويتي المرتبة الـ16 خليجيا والثانية محليا بحيازته على ودائع بقيمة 15 مليار دولار، تلاه بنك برقان الكويتي الذي احتل المرتبة الثالثة كويتيا والـ19 خليجيا بودائع تقدر بنحو 13.4 مليار دولار.

في حين أن البنك التجاري الكويتي حل في المرتبة الرابعة كويتيا والـ22 خليجيا بودائع بلغت 11.2 مليار دولار، في حين احتل البنك الاهلي الكويتي المرتبة الخامسة كويتيا والـ25 خليجيا بودائع قدرت بنحو 9 مليارات دولار كما في نهاية العام الماضي، وهو ما يبين حجم الأموال التي تتكدس دون قدرة البنوك على استثمارها في انتظار 
"المقترضين".

وكان رجل الأعمال الكويتي سعود صاهود صرح لـ"العربية.نت" في وقت سابق أن البنوك المحلية بدأت ترفض الودائع ولم تعد تمنح فوائد أكثر من 1%، وأحيانا صفر في المئة.

وكانت مصادر مصرفية في الكويت أكدت أن هناك اتجاهاً من بعض البنوك المحلية إلى رفض ودائع جديدة من العملاء، بطريقة غير مباشرة، عبر خفض قيمة عوائد الودائع لتقترب من الصفر، مبينة أن ذلك يرجع إلى عدم قدرتها على توظيف السيولة الناتجة عن هذه الودائع، بسبب الركود الشديد لسوق الائتمان الكويتي منذ بداية الأزمة المالية، وفقا لصحيفة الجريدة الكويتية.

وأضافت المصادر أن هذا التوجه يأتي للندرة في قنوات الاستثمار، لاسيما أن البنوك ذاتها عاجزة عن توظيف السيولة الضخمة التي تمتلكها، لانخفاض الطلب على التمويل والتوقف شبه التام عن تنفيذ خطة التنمية.






طيران السعودية تكثف رحلاتها من جدة والمدينة لمصر
مصر للطيران تنقل اليوم 5008 حاج على متن 20 رحلة
الخميس 16 ذو الحجة 1433هـ - 01 نوفمبر 2012م


تبدأ شركة الطيران السعودية غداً الجمعة تكثيف رحلاتها الجوية من مطاري جدة والمدينة المنورة، بمعدل 16 رحلة منتظمة وإضافية يوميا لنقل 40 ألف حاج خلال موسم عودة الحجاج الذي ينتهي بنهاية الأسبوع المقبل.

وقال مساعد رئيس مجلس إدارة شركة ميناء القاهرة الجوى ورئيس لجنة الحج بالمطار، شريف الوكيل، إنه تم تخصيص صالة الوصول رقم 3 للحجاج القادمين على الطائرات السعودية من جدة، والمدينة بمبنى الركاب رقم 1، مع اتخاذ كافة التدابير لسرعة خروج الحجاج إلى الدائرة الجمركية في أقل وقت وتدعيم صالة الوصول بأعداد إضافية من ضباط جوازات وحجر صحي وجمارك.

في سياق متصل، تبدأ شركة مصر للطيران، اليوم الخميس، بتسيير أولى رحلات العودة من المدينة المنورة، بالإضافة إلى رحلات العودة من مطار جدة حيث ستقوم الشركة بنقل 5008 حجاج على متن 20 رحلة جوية بواقع 18 رحلة من جدة ورحلتين من المدينة المنورة.

وقال رئيس شركة مصر للطيران للخطوط الجوية، الطيار رشدي زكريا، إن الشركة ستنقل 4572 حاجا على متن 18 رحلة جوية تقلع من مطار الملك عبد العزيز بجدة، تصل جميعها على مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة لنقل حجاج قرعة الدقهلية وجنوب سيناء وبورسعيد وحجاج شركات السياحة ومن ضمنهم رحلة واحدة تصل إلى مطار برج العرب بالإسكندرية لنقل حجاج قرعة البحيرة.

وأشار زكريا إلى أن الشركة ستقوم بنقل 436 حاجا على متن رحلتين من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة تصل أحدها إلى مبنى الرحلات الموسمية بمطار القاهرة الدولي والأخرى إلى مطار برج العرب بالإسكندرية وذلك لنقل حجاج رئاسة الوزراء وحجاج السياحة والترانزيت.

يذكر أن شركة مصر للطيران قد نقلت حتى أمس الأربعاء نحو 10633 حاجا على متن 39 رحلة جوية أقلعت جميعها من مطار الملك عبد العزيز بجدة.






الدكتور عبد الله المسند أكّد أن ضيقهما يمنع حدوث تلك الكارثة
فلكي سعودي يستبعد حدوث أعاصير في البحر الأحمر وخليج العرب

إبراهيم الحذيفي- سبق: 
أكّد الفلكي الدكتور عبد الله المسند أستاذ الجغرافيا بجامعة القصيم، أن ما تردّد عن احتمال تعرُّض البحر الأحمر والخليج العربي للأعاصير غير صحيح، مشيراً إلى أنهما غير مناسبين لنشوء الأعاصير لأسباب عديدة.

وأوضح المسند، أنه على الرغم من كون مدار السرطان يقسم البحر الأحمر إلى قسميْن شمالي وجنوبي، وعلى الرغم من كونه أشد البحار حرارة ورطوبة؛ إلا أنه غير مناسب لنشوء الأعاصير - بإذن الله - كونه مسرحاً ضيقاً، والأعاصير تحتاج إلى مسرح مائي واسع جدّاً كالمحيطات.

ولفت إلى أن العلماء ومن خلال المتابعة والاستقراء تبين لهم أن الأعاصير المدارية لها سبعة أحواض، وهي: الحوض الأول شمال المحيط الهندي بما فيه بحر العرب وخليج البنقال، الثاني حوض شمال المحيط الأطلسي، الثالث حوض شمال شرق المحيط الهادي، الرابع حوض شمال غرب المحيط الهادي، وهذه أربعة أحواض تقع كلها شمال خط الاستواء، بينما حوض جنوب المحيط الهندي، وحوض جنوب غرب المحيط الهادي، وحوض شمال أستراليا فثلاثتها تقع إلى الجنوب من خط الاستواء.






بروفيسور سعودي يكتشف أن للقلب "دوراً معلوماتياً"
لفت أنظار العلماء إلى العلاقة الكونية الوثيقة بين القلب البشري وتردداته الدنيا

البروفسور عبدالله العبدالقادر

حاز بروفيسور سعودي على الميدالية الذهبية لخدمة العلوم لعام 2012 من المنظمة العالمية للتعاون العلمي "WOSCO"، وساهم مدير مركز الأمير سلطان لأمراض وجراحة القلب سابقاً في الأحساء البروفيسور عبدالله العبدالقادر وفريق عمله في توضيح الحقيقة الغامضة من أن جهة التواصل والتخاطب بين الأكوان والإنسان هي نبضات قلبه، وما تحمله من مجالات طاقة ضخمة معبأة بشفرات معلوماتية مبهرة.

شهادة فوز العبدالقادر بالميدالية الذهبية

وأشار العبدالقادر إلى أن المنظمة ذكرت في خطابها أنه تأهل لميداليتها الذهبية نظير خدمته للبشرية، ولتاريخ العلوم، بتأسيس علم جديد فتح توجهات بحثية هامة لخدمة الإنسان، وأنه أول طبيب في العالم يلفت نظر المجتمعات العلمية العالمية للخروج من الدائرة الضيقة لنظر العلماء للقلب البشري على أنه مضخة للدماء، إلى إثبات دور القلب المعلوماتي في استقبال وإدارة وبرمجة المعلومات، ومن ثم إرسالها إلى بقية أنحاء الجسم بدءاً من الدماغ.

ولفت أنظار العلماء إلى العلاقة الكونية الوثيقة بين القلب البشري وتردداته الدنيا بسبع ترددات كونية، وإمكانية التناغم بينها وبين القلب البشري في حالة الصفاء والطمأنينة، وعلاقة ذلك بالانفجارات الشمسية خلال مئات السنين.

وبحسب صحيفة "الوطن" السعودية قال العبدالقادر إن فوزه بهذه الجائزة العالمية جاء بعد نحو عقد على تأسيس فكر القلب "ملك الأعضاء"، وهو مؤتمر يعقد كل عامين في الإحساس، ويستضيف عدداً من العلماء وأطباء القلب على مستوى العالم، مشيراً إلى أن منظمة WOSCO لها ثقل علمي عالمي، حيث تمثل كوكبة من أبرز علماء الجيولوجيا والفضاء والطب. 

وأضاف أن المنظمة أعلنت في خطابها الرسمي الصادر أمس أن الترشيح تم منذ أكثر من 6 أشهر لمجموعة من العلماء الذين حققوا إنجازاً يؤثر في مسيرة العلم على الأرض، وأتت النتائج من عدد كبير من العلماء المعنيين باختياره الشخصية العلمية لعام 2012.

وأوضح العبدالقادر أن العالم الروسي البروفيسور تشوفونسكي كان أول من لفت الأنظار إلى هذه العلاقة في العصر الحديث خلال الحرب العالمية الأولى، حيث لاحظ أن أشرس المعارك وأكثرها دموية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بانفجارات شمسية وتحولات كونية، مشيراً إلى أنه شارك في مؤتمر الكوارث البشرية العالمي في سبتمبر 2010 في إسطنبول، حيث قدم ورقتي عمل ترجمت إلى سبع لغات.





بعدما فاتته رحلته.. ومواطنون يلقنونه "علقة" ساخنة قبل تدخل الأمن
في مطار الرياض.. "صيني" يثور ويتهجم على المسافرين ويمتهن المصحف

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
أحدث مسافر صيني الفوضى داخل مطار الملك خالد الدولي بالرياض قبيل عصر اليوم، بعدما فاتته رحلته على إحدى شركات الخطوط الأجنبية.

وتعرض المسافر بعد أن أُبلغ بمغادرة الرحلة لحالة هستيرية، وهاجم بعض موظفي المطار والمسافرين، معتدياً عليهم بالجاكيت الذي كان يحمله، قبل أن يتجه للمصلى، ويمتهن المصاحف بالبصق والدعس عليها.

عدد من المواطنين أثارتهم تصرفات المسافر؛ ما دفعهم لتلقينه "علقة" ساخنة؛ لامتهانه المصحف قبل تدخل أمن المطار، وسيطرتهم على الوضع، وتحفظهم على المسافر؛ لإكمال بقية الإجراءات.





إضراب عمال نقل الحقائب المصريين بمطار جدة

 
اندلع اشتباك بالأيدي بين موظف سعودي يعمل في مكتب الخدمات ونقل الحقائب للحجاج في مطار الملك عبدالعزيز في جدة اليوم وبين أحد العاملين المصريين الذين يقومون بنقل الحقائب بالمطار وذلك بسبب سوء المعاملة على حد قول العامل.

وقالت مصادر داخل المطار وفقاً لجريدة "الأهرام" إنه تم حجز العامل المصري الذي تشابك مع الموظف السعودي داخل القسم، فما كان من زملائه إلا أن قاموا بالتجمهر أمام مكان الحجز للمطالبة بخروجه والتوقف عن العمل المكلفين به في نقل الحقائب، مما أدى إلى توقف عمليات نقل الحقائب ظهر اليوم وحدوث حالة من الارتباك في مواعيد المغادرة للطائرات استمرت عدة ساعات.

وأضافت المصادر أن السفير عادل الألفي، قنصل مصر العام في جدة، عالج الموقف وذلك بخروج العامل المصري بعد عمل مصالحة بين الطرفين والتعرف على حقيقة الأوضاع وسط تجاوب من السلطات السعودية.






نتج عن الازدحام الشديد وبطء الحركة المروية
إصابة 29 حاجاً في تصادم ثلاث حافلات داخل أنفاق المسفلة

 أدّى اصطدام ثلاث حافلات ببعضها بعضا بعد مغرب أمس، داخل أنفاق المسفلة، إلى إصابة 29 حاجاً تم إسعاف 14 منهم بموقع الحادث فيما أُحيل 15 حاجاً لمستشفيي الملك عبد العزيز بحي الزاهر ومستشفى الملك فيصل بحي الششة عبر فرق إسعاف الهلال الأحمر.

ونجحت دوريات مرور العاصمة المقدسة في فض الاختناقات المرورية داخل الأنفاق وإخراج الحافلات المُتضررة من الموقع في زمنٍ قياسي، بينما شرع أفراد شعبة الحوادث التابعون للمرور تحقيقاتهم؛ لكشف أسباب الحادث والوقوف على تفاصيله.

وبدأت تفاصيل الحادث المروري حينما حاول سائقو الحافلات الثلاث التهدئة من السرعة في أثناء بلوغهم الأنفاق وفُوجئوا بكثافة مرورية داخلها، نتج عنها شبه توقف للحركة المرورية, وهو ما أدّى إلى اصطدام سائقي الحافلات ببعضهم لحظة محاولاتهم تجاوز المركبات المتوقفة عبر الجانب الأيسر.

وذكرت مصادر "سبق" أن رجال الأمن الذين كانوا موجودين في الموقع لتنظيم حركة المركبات هرعوا إلى المكان مباشرة، وتم إسعاف المصابين ونقل الحالات المتطورة منها للمستشفيات؛ لاستكمال علاجهم بها، والتحفظ على سائقي الحافلات وتسليمهم لأفراد المرور بحسب الاختصاص؛ لاستكمال إجراءات التحقيق معهم.





صورة جوية تبين حجم الدمار في حادثة انفجار شرق الرياض



عبدالله البرقاوي – سبق – الرياض: تداول مغردون على موقع "تويتر" صورة جوية قيل إنها لحادثة انفجار شاحنة الغاز ومعرض المعدات الثقيلة شرقي الرياض، اليوم. مشيرين إلى أنها التقطت من طائرة الأمن التي شاركت في عمليات الإطفاء بالموقع.

الصورة كشفت عن حجم الدمار الذي امتد لمسافات طويلة، وذلك بعد انفجار معرض المعدات الثقيلة وانهياره وتصاعد ألسنة اللهب والأدخنة التي شوهدت من مسافات بعيدة.





تحطم نوافذ محلات تجارية وانهيار ودمار لمعرض المعدات الثقيلة

مقياس ريختر يرصد انفجار الرياض : قوة الاهتزاز 2.2 درجة


عبدالله البرقاوي-سبق-الرياض: سجلت محطات الرصد الزلزالي التابعة للشبكة الوطنية للرصد الزلزالي بهيئة المساحة الجيولوجية السعودية، انفجار شاحنة الغاز ومعرض المعدات الثقيلة الذي وقع في شرق الرياض صباح اليوم، وخلّف عدداً كبيراً من الوفيات والإصابات.

وعلمت "سبق" أن قوة الاهتزاز التي تبعت الانفجار بلغت 2.2 على مقياس ريختر.

وكانت مواقع عدة في العاصمة الرياض شعر سكانها بالاهتزاز الذي وقع مع الانفجار، كما تحطمت نوافذ محلات تجارية عدة، فيما تسبب الانفجار في انهيار ودمار لمعرض المعدات الثقيلة.




 صور خاصة تظهر الدمار الذي نتج عن انفجار شاحنة الغاز

سلطان المالكي - سبق - الرياض: 
رصدت عدسة "سبق" الدمار الذي لحق بالمناطق القريبة من انفجار شاحنة الغاز صباح اليوم, حيث كانت "سبق" في الموقع مع المصور عبدالملك سرور الذي التقط عدداً من الصور تظهر الدمار الذي نتج عن الانفجار.

وتظهر الصور الخاصة بـ "سبق" وجود رجال الدفاع المدني مع آلياتهم, بجانب العديد من سيارات الإسعاف, كما تظهر عدداً من الجثث في الموقع, حيث ارتفعت حصيلة الوفيات إلى ١٤ وفاة وأكثر من 50 إصابة.

وأوضح الناطق الرسمي باسم الدفاع المدني في الرياض النقيب محمد الحبيل الحمّادي، أنه وقع صباح اليوم الخميس، حادث حريق "ناقلة غاز" على طريق خريص" شرقي الرياض"، بعد أن ارتطمت بإحدى الجسور الممتدة على الطريق، إثر مصادفتها حادث مروري على خط سيرها، أدى إلى حدوث تسرب للغاز، إنتقل إلى إحدى معارض المعدات والسيارات المجاورة للموقع، مما نتج عنه حوداث مرورية تسببت في وقوع عدد من الوفيات والاصابات.




























أمير الشرقية زار بقيق وقدم تعازي القيادة لأهالي المتوفين ولجنة للتحقيق
أهالي عين دار الجديدة يشيعون الضحايا الـ 24 في "حادث العرس"


شيّع أهالي عين دار الجديدة بمحافظة بقيق بالمنطقة الشرقية، بعد ظهر اليوم، 24 متوفاة ومتوفى في حادث الصعق الكهربائي الذي قضى عليهم، خلال حفل زفاف صاحبه إطلاق نار، وتمت مواراة الجثامين الثرى بعد الصلاة عليهم ظهراً.

هذا وقد قدم الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية تعازيه ومواساته لذوي المتوفين، كما نقل تعازي ومواساة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بنعبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والأمير أحمد بن عبدالعزيز وزير الداخلية لأهالي المتوفين في هذا المصاب الجلل, داعياً الله تعالى أن يسكنهم فسيح جناته وأن يمن بالشفاء العاجل على المصابين، إنه سميع مجيب.

جاء ذلك خلال زيارة الأمير محمد بن فهد اليوم لأهالي المتوفين والمصابين والالتقاء بهم في مركز عين دار الجديدة، حيث قدم تعازيه وتعازي القيادة الحكيمة لهم في مصابهم الجلل، مؤكداً أن المصاب مصاب الجميع.

وقد عبّر رئيس مركز عين دار فهد بن عبدالله بن بعيث وأهالي المركز وذوو المتوفين عن شكرهم لخادم الحرمين الشرفين وسمو ولي العهد ووزير الداخلية، على مواساتهم وتعازيهم، مؤكدين أن هذه المشاعر الصادقة ليست مستغربة على قيادتنا الحكيمة التي تشارك أبناء هذا الوطن أفراحهم وأحزانهم، داعين المولى عز وجل أن يجزي قيادة هذا الوطن الثواب والأجر وأن يرحم المتوفين ويسكنهم فسيح جناته، وأن ينزل الشفاء العاجل على المصابين.

وكان أمير الشرقية قد وجه بتشكيل لجنة عاجلة من جميع الجهات ذات العلاقة، للتحقيق في حادث الحريق الذي وقع في حفل زواج بمركز عين دار الجديدة بمحافظة بقيق، وتابع سموه الحادث منذ وقوعه ووجّه جميع الجهات المختصة بمتابعة الحادث وأوضاع المصابين ونقلهم لجميع مستشفيات المنطقة لتلقي العلاج وتقديم كل الرعاية الصحية لهم.

من جانبه، قال مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية بالنيابة اللواء عبد الله خشيمان لـ "سبق": إن جميع المصابين خرجوا عدا 6 حالات فقط؛ 4 حالات في مستشفى أرامكو، وحالتان في المجمع الطبي، مؤكداً أن عدد الوفيات 24 حالة.
فيديو





أعلن حالة الطوارئ فور وقوع الحادث
مستشفى بقيق استقبل 10 وفيات من ضحايا "كارثة العرس"


عبد الله السالم - سبق – الدمام: 
أكد مدير عام الشؤون الصحية بالمنطقة الشرقية، الدكتور صالح بن محمد الصالحي، أن مستشفى بقيق العام أعلن مساء أمس الثلاثاء حالة الطوارئ القصوى عند التاسعة والنصف مساء لاستقبال حالات حادث زفاف عين دار التابعة لمحافظة بقيق.

وبين الدكتور الصالحي أن الحالات التي أحضرت لمستشفى بقيق العام بلغت 10 حالات وفاة و 15 حالة إصابة تم استقبالها في المستشفى، وتم تسليم الوفيات إلى ذويهم بعد إنهاء إجراءاتهم صباح الأربعاء، فيما خرجت 13 حالة بعد تماثلها للشفاء، وأحيلت حالتا إصابة إلى مجمع الملك فهد الطبي بالظهران لتلقي العلاج، إضافة إلى حالات أخرى تمت إحالتها إلى مستشفى أرامكو السعودية.

وأوضح أن مستشفى بقيق أعلن حالة الطوارئ وعملت جميع الطواقم الطبية في حالة استنفار عام وبالطاقة القصوى تحسباً لوصول مزيد من الإصابات، وتم استقبال الحالات والتعامل معهم وفق الإجراءات الطبية، داعياً بالرحمة للمتوفين، والشفاء للمصابين، وعبر عن تعازيه لأسرهم وأن يلهمهم الله تعالى الصبر والسلوان.

يذكر أن الدكتور الصالحي كان في مستشفى بقيق العام لمتابعة وضع الحالات، ووجه بأن تكون جميع مستشفيات المنطقة على أهبة الاستعداد، في حين وقف على حالات المصابين بشكل مباشر.





العثور على جثة الطفلة المفقودة بعين دار ملتصقة بوالدتها

سبق– الدمام:
أكد مدير الدفاع المدني بالمنطقة الشرقية المكلف، اللواء عبدالله خشيمان، أن الطفلة المفقودة في حادث حريق عين دار بمحافظة بقيق، تم العثور عليها اليوم بإحدى المستشفيات متوفاة وملتصقة بوالدتها.

وقال اللواء الخشمان إن الدفاع المدني تبلغ عن فقدان الطفلة بحادثة الحريق، وعند البحث عنها وجدت متوفاة وملتصقة بوالدتها المتوفاة أيضاً، مبيناً أنه جرى تشييعهما ودفنهما ظهر اليوم.

وأِشار اللواء الخشمان إلى أن التحقيقات لازالت جارية من قبل الجنة التي أمر بتشكيلها أمير المنطقة الشرقية الأمير محمد بن فهد.

ورصدت "سبق" صور الحادثة التي أودت بحياة 24 شخصاً وإصابة 30 آخرين، حيث وقع الحادث بفناء حوش مجاور لأحد المنازل.

وعلمت "سبق" من شهود عيان أن شيخ قبيلة بني هاجر كان قد أمر أفراد قبيلته قبل شهر تقريباً بعدم إطلاق النار في المناسبات وحفلات الزفاف، امتثالاً لتعليمات وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز.







حاول إنقاذ النساء بإحداث فتحة في جدار الحوش
مصرع المتسبب في حادث عين دار صعقاً بالكهرباء

سبق – الدمام: 
علمت "سبق" أن المتسبب في حادث عين دار الذي وقع أمس، قد لقي مصرعه بصعق كهربائي أثناء محاولته إنقاذ النساء في موقع الحادث.

وأشارت معلومات إلى أن المتسبب أطلق عدة أعيرة نارية احتفالاً بالزفاف، وقد أصابت إحدى الطلقات الكيبل الكهربائي ما تسبب في سقوطه على الباب الرئيسي للموقع.

وقام مطلق النار على الفور بصدم جدار الحوش لعمل فتحة لإنقاذ النساء، إلا أنه لقي مصرعه أيضاً صعقاً بالكهرباء داخل سيارته، ليصبح أحد الضحايا الـ 24 للحادث الأليم.






الدفن في محافظة بقيق والعزاء في عين دار
في مشهد مهيب.. تشييع ضحايا "كارثة العرس "

 نشر الشيخ الدكتور غازي الشمري عبر صفحته في تويتر صورة لقبور ضحايا كارثة حفل زواج قرية عين دار، الذين شيعت جثامينهم ظهر اليوم في بقيق.

الشيخ الشمري الذي حضر مراسم التشييع والصلاة والدفن قال لـ "سبق": إن المشهد كان مهيباً وحضرته جموع من أقارب المتوفين وسكان المنطقة والمسؤولين، مشيراً إلى أنه جرى دفن المتوفين وبدأت القبيلة في استقبال العزاء في قرية عين دار، في الفاجعة.

وبين الشمري أنه حضر للمستشفى لزيارة المصابين والتبرع بالدم، ولكن اتضح أن الدم متوفر، وقدم شكره لوزارة الصحة.






تذمر بين المواطنين من بطء مشروعها الحديث
العناية الإلهية تنقذ أسرة سقطت بسيارتها في عقبة سنان


تعرضت أسرة أثناء سفرها في وقت متأخر من مساء أمس الثلاثاء، لإصابات بالغة بسبب سقوط سيارتهما من أحد المنعطفات الحادة في عقبة سنان، التي تربط بين محافظتي النماص والمجاردة، بمنطقة عسير.

وتلقت فرق الدفاع المدني والهلال الأحمر بلاغاً بسقوط سيارة في عقبة سنان، وعند وصول فرق الإنقاذ للموقع اتضح أن السيارة التي هوت للأسفل، كانت من نوع جيب تويوتا، وقد هوت من العقبة بعد انحرافها بقوة واستقرت في الوادي، ما أدى إلى إصابات متعددة بأفراد الأسرة، وتم نقلهم للمستشفى العام في المجاردة لتلقي العلاج.

وتعتبر "عقبة سنان" من أصعب العقبات الجبلية في المملكة، نظراً لوعورتها البالغة وانحدارها الشديد، بين تهامة والنماص، ويخترق طريق العقبة العديد من الأودية، وتستخدم منذ فترة، وهي من أقدم العقاب في منطقة عسير.

الجدير بالذكر أن عقبة الملك عبدالله الجديدة التي تربط محافظة المجاردة بالنماص، وتم اعتمادها في زيارة خادم الحرمين الشريفين لمنطقة عسير، عام 1417هـ، مشروعها لم ينجز فيما توالت عدد من الشركات الوطنية على تنفيذ مراحل مختلفة منها ما تلبث أن تتوقف عاجزة، وفقدت المنطقة خلال العقود الماضية، الكثير من أبنائها في حوادث العقبة الكثيرة، فيما يرقد بعضهم على الأسرة البيضاء، وقد أبدى عدد من المواطنين تذمرهم من بطء تنفيذ مشروع عقبة سنان الحديثة، مشيرين إلى مضي سنوات منذ بدء العمل في المشروع دون أن ينجز إلى الآن.





الأهالي ناشدوا (الهيئة) التدخل ومنع هذه الممارسات
اختلاط بين الفتيات والشباب في منتزه الملك فهد بالدمام


سمح منتزه الملك فهد بالدمام للشباب والفتيات بالاختلاط أثناء ممارسة اللعب في الألعاب الكهربائية، ما أثار حفيظة كثير من زوار المنتزه، خاصة تلك الألعاب التي تؤدي إلى حدوث تفاعل واحتكاك فيما بين الشباب والفتيات، مثل لعبة سيارات التصادم.

وقال عدد من مرتادي المنتزه: تفاجأنا بما يحدث في الألعاب من السماح للشباب والفتيات باللعب معاً دون حسيب ولا رقيب، في منظر لا يتماشى مع مجتمعنا وعاداتنا وتقاليدنا.

وفضل البعض منع بناته من اللعب بالألعاب الكهربائية والاكتفاء باللعب في الألعاب الانفرادية، خشية على بناته من التعرض للمضايقة والمعاكسات من قبل الشباب.

وناشد الجميع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بضرورة التدخل ومنع هذه الممارسات الجريئة التي تسبب الضرر والوقوع في الحرام والمنكر وما لا تحمد عقباه نتيجة التجاهل واللامبالاة في السماح بالاختلاط أثناء اللعب.





في ظاهرة تُرى بالعين المجردة طوال الليل
القمر يقترن بالمشتري في سماء المملكة غداً


قالت الجمعية الفلكيّة بجدة: إن المراقبين لسماء المملكة على موعدٍ عقب غروب شمس الخميس السادس عشر من ذي الحجة الموافق 1 نوفمبر، وحلول الظلام، مع اقتران مميز بين القمر وكوكب المشتري، في ظاهرةٍ ستشاهد بالعين المجرّدة طوال الليل وحتى شروق شمس اليوم التالي الجمعة في مشهدٍ يستحق المتابعة.

وذكرت الجمعية: "بعد سطوع القمر الذي سيكون في طور الأحدب المتناقص والمضاء بنسبه 92 في المائة يتبعه شروق كوكب المشتري الذي سيقع إلى أسفل يسار القمر وستفصل بين الاثنين 3 درجات في بداية الليل، ومع مرور الوقت سيلاحظ الراصد أن المسافة بين الجرمين تتقلّص حيث سيفصل بينهما أقل من درجة قبل شروق شمس الجمعة وعند هذا التوقيت ستتغيّر وضعية الجرمين بالنسبة للراصد حيث سيكون المشتري إلى أعلى يمين القمر في قبة السماء مائلين باتجاه الأفق الغربي في منظر بديع".

وبيّنت أن الراصدين في جنوب إفريقيا سيتمكنون إلى جانب ظاهرة الاقتران، من رصد القمر وهو يغطي المشتري في ساعات فجر 2 نوفمبر في ظاهرة تسمى الاحتجاب ولكنها غير مرصودة في سماء المملكة.

من ناحية أخرى، يمكن استخدام كوكب المشتري كدليل لتحديد موقع نجم العيوق في سماء المساء طوال شهر نوفمبر 2012، بحسب الجمعية، التي أضافت أنه سيقع إلى أقصى يسار المشتري بحوالي 25 درجة منه في قبة السماء، وهو يظهر بلون ذهبي بعد أن يرتفع في السماء ويبتعد عن الأفق.

جدير بالذكر أن القمر والمشتري يصنفان كأول وثاني ألمع أجرام سماوية في سماء الليل، فيما يعد نجم العيوق من نجوم المرتبة الأولى، وعلى الرغم من ذلك فإن المشتري عملاق النظام الشمسي يفوق لمعان هذا النجم بـ 13 مرة.





كيف عبرت المطارات والموانئ ومن الذي جلبها؟
حقائب نسائية عليها (صليب النصارى) تغرق أسواق المملكة (صورة)


في الوقت الذي بذل فيه خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، مجهودات جبارة في المؤتمر الإسلامي في حج هذا العام، لاستصدار قانون عالمي يمنع الإساءة للمعتقدات الدينية، وبعد أن سعى المسلمون إلى القصاص من الذين أساءوا إلى الرسول صلى الله عليه وسلم، ومحاسبة من أنتجوا الفيلم المسيء للإسلام، في هذا الوقت يحاول أحد المستوردين الوطنيين، بمعاونة شركة أجنبية تحقيق أرباح تجارية، حيث استورد "بعلم أو بغير علم"، حقائب نسائية بأشكال مختلفة مطبوعاً عليها صليب النصارى، بصورة واضحة في واجهتيها، لتستخدمها النساء المسلمات، وهنّ لا يدرين، كما طبعت على الحقائب مزايا مزعومة للمنتج، لجذب المشتريات.. مثل: هاي كوالتي، بعدة ألوان، يوجد كرت ضمان، السعر 400 ريال.

وحسب فتاوى العلماء، لا تجوز صناعة الصليب أو شراؤه أو نقشه على الملابس أو الجدران، بل يتحرز عنه لأنه شعار الكفر الذي افتراه النصارى في دينهم، وهم يعتقدون أن المسيح مات مصلوباً فداءاً للبشرية.

و التساءل: كيف عبرت هذه الحقائب بمخالفاتها، من المسؤولين بالمطارات والموانئ البحرية للمملكة دون أن يلاحظوا ذلك؟ وكيف وجدت طريقها للأسواق؟ وهل تركزت كل جهود مسؤولينا في ضبط مستوردي المخدرات والمخالفات الأخرى؟ وألا تعتبر مثل هذه الأعمال المنافية لديننا الحنيف أخطر من المخدرات، كونها تدخلنا في دائرة الشرك بالله؟




عارض صحي يدخل الشيخ "القرضاوي" تخصصي جدة

علمت "سبق" أن الشيخ يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، أدخل إلى المستشفى التخصصي بجدة , إثر عارض ألم به بعد أن أدى فريضة الحج هذا العام, وقال الشيخ سلمان العودة المشرف على شبكة "الإسلام اليوم" على حسابه على "تويتر": "إن القرضاوي الآن بالمستشفى التخصصي في جدة" طالباً من الجميع الدعاء له بالشفاء, ولم تعرف بعد التفاصيل عن حالته الصحية.

والشيخ يوسف عبد الله القرضاوي يبلغ من العمر ٨٦ عاماً، وأحد أبرز علماء أهل السنة في العصر الحديث، ورئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين.





الدمام: مواطن أنشأ مسجدا ومنع الناس من دخوله ليصلي فيه بمفرده

 
قال أحد العاملين في مشروع توسعة الطريق الرئيس بحي عبد الله فؤاد بالدمام، إن أحد السكان أقام مسجدا خشبيا على جانب الطريق بمواجهة السكة الحديد، ويقوم بالصلاة فيه بمفرده بعد أن منع الناس من الدخول للصلاة معه، وفقا لصحيفة "الشرق".

من جانبهم أبدى سكان الحي استغرابهم من إقامة المسجد في هذا المكان، كونه يعيق توسعة الطريق، مؤكدين أن المنطقة لا تحتاج لمسجد، وأنهم لا يصلون فيه، وأن من أقامه يصلي فيه بمفرده.





مصلى عيد معلق في فيفاء

 
أثارت صورة فوتوغرافية نُشرتْ مؤخرا على موقع التواصل الاجتماعي على الانترنت لمسجد معلق لجماعة يؤدون صلاة العيد في محافظة جبال فيفاء إعجاب العديد من المتابعين الذين عدوه اجمل مصلى عيد بعد تناقل صوره بشكل كبير عبر وسائل التواصل الاجتماعي والهواتف النقالة، ويظهر في الصورة الامام وهو يخطب امام المصلين وهم يؤدون شعائر صلاة العيد بمصلى العيد في كرعان بالمخشمي غرب جبال فيفاء على خلفية طبيعية خلابة وفوق شفا احد الجبال الشاهقة في محافظة فيفا .

ولأهالي جبال فيفاء مظاهر وفرحة خاصة في العيد فعند شروق شمس يوم العيد يفتح أهالي فيفا أعينهم على أرض مفروشة بسجاد أخضر يزينها تغريد العصافير وأصوات خرير المياه وتتعطر الأنفاس بأريج النباتات العطرية من الريحان والخزامى والفل والياسمين ومختلف أنواع النباتات العطرية.

ويتنافس شباب فيفاء فيما بينهم من يستطيع قطع اكبر مسافة سيرا ومعايدة اكبر عدد من ابناء فيفاء في يوم العيد ويعتمد ابناء فيفاء على انفسهم في ذبح العيد وسلخه وتجهيزه وتتولي ربات البيوت منذ الصباح الباكر طبخ المفتوت وتقديمه مع السمن والعسل ليكون جاهزا لتناوله من المعايدين مباشرتا بعد صلاة العيد ثم تجهيز وجبة اخرى من الحنيذ واللحم والمرق مع العصيدة.

ويصرالفيفيون على من يعايدهم على الاكل عندهم ولو لقمة واحدة وتذوق ما تستعد به كل اسرة من الحلويات وتخرج النساء في فيفاء لتبادل الزيارات بعد صلاة الظهر سيرا على الاقدام في أجواء مناخية فريدة.





"الموسى": مَن يتمنون محو أمريكا من الوجود يعيشون عالة عليها
كاتب سعودي يطالب باستثمار حقيقي في اقتصاديات الحج والعمرة

 يطالب كاتب صحفي بالاستثمار في اقتصاديات الحج والعمرة بمكة المكرّمة، والزيارات المستمرة للمدينة المنوّرة، لتشغيل مئات الآلاف في مصانع وحرف ونسيج وأوانٍ وغيرها، رافضاً هدر هذه الإمكانات، فيما يرفض كاتب آخر الدعاء الذي أطلقه البعض على "تويتر" بمحو أمريكا من الخريطة، راصداً أفضال الولايات المتحدة، خاصة الساحل الشرقي على البشرية، من صناعة الدواء إلى تقنية الاتصالات، ومؤكداً أن من يتمنون محو أمريكا من الوجود يعيشون عالة عليها.

كاتب سعودي يطالب باستثمار حقيقي في اقتصاديات الحج والعمرة

يطالب الكاتب الصحفي يوسف الكويليت في صحيفة "الرياض" بالاستثمار في اقتصاديات الحج والعمرة بمكة المكرّمة، والزيارات المستمرة للمدينة المنوّرة، لتشغيل مئات الآلاف في مصانع وحرف ونسيج وأوانٍ وغيرها، رافضا هدر هذه الإمكانات، يقول الكاتب "هل فكّرنا في اقتصاد الحج والعمرة بمكة المكرّمة، والزيارات المستمرة للمدينة المنوّرة، وهما صاحبتا المواسم الدائمة واستثمارها في كافة المناحي، لتشغيل مئات الآلاف في مصانع وحرف ونسيج وأوانٍ وغيرها؟ .. لنأخذ الهدر الهائل بكل ما يتصل بالملايين من الهدي التي تُذبح في مِنى، وأي مستثمر يستطيع تحويل جميع مخلفاتها إلى صناعات جلود، وأصواف، وأحشائها وعظامها وحتى أظلافها إلى أكثر من منتج اقتصادي يعمل فيها عشرات الآلاف، وإذا ما أضفنا إليها السبح والأنسجة وأواني صغيرة تؤخذ كتذكار لمياه زمزم، والمصالي، وثياباً وأحذية، إلى آخر القائمة الكبيرة، لوجدنا اقتصاداً ناجحاً بكل ما تعنيه الحقيقة، على ألا يلتفت المستثمر والمنتج لتحويل عمالتهما إلى المتعاقدين، أو تصل إلى حالة الاغراق بالبضائع المستوردة التي لا تتناسب مع أي مواصفات دولية.. هناك منتج وطني هائل وهو التمور، والتي تحظى من الحجيج والمعتمرين والزوّار بإقبال كبير، ويمكن وضع تلك السلعة الرئيسة التي لا يمكن إنتاجها خارجياً ضمن اهتمامات السوق..". ويعلق الكاتب قائلاً "هذه الموارد لا تحتاج إلى قاعدة تقنية هائلة، بل بالإمكان تصنيعها وتسويقها بقدراتنا الذاتية أسوة بتجارب أقامتها دول عربية وإسلامية، لكن يجب ألا تذهب التراخيص إلى سعوديين يتسترون على أجانب". ويؤكد الكاتب أنه "ليست مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة وحدهما لديهما قابلية إنشاء منظومة إنتاج تختص بالحجاج والمعتمرين والزائرين، وإنما ينسحب الأمر على معظم المدن في المملكة ذات الأنشطة المتعدّدة، لكن ما يُؤسف له، أن الخطط لا توجد إلا على الورق، أي أن النيّات لا تتجه إلى تفعيل ما حاولت الدولة استثماره وتشجيعه ودعمه..". ويضيف "هناك دعاية تضخمت، أو ضُخمت أن المواطن ليست لديه الرغبة في العمل المنتظم، وهي حجة ليست صحيحة لأن مَن يقف حارساً براتب لا يتجاوز ثلاثة آلاف ريال ووسط حرارة الشمس وزمهرير الشتاء، يبحث عن مثل هذه الفرص، لكن البيئة للعمالة الأجنبية المسيطرة والطاردة، هي التي خلقت هذه الأعذار". وينهي الكاتب قائلاً "إذا كانت هناك أهداف فلابد من تنفيذها، فإن أجهزة الدولة هي التي تتحمّل المسؤولية المطلقة، ولا تستطيع التملص من واجباتها..".

"الموسى": مَن يتمنون محو أمريكا من الوجود يعيشون عالة عليها

يرفض الكاتب الصحفي علي سعد الموسى في صحيفة "الوطن"، الدعاء الذي أطلقه البعض على "تويتر" بمحو أمريكا من الخريطة، راصداً أفضال الولايات المتحدة، خاصة الساحل الشرقي على البشرية، من صناعة الدواء إلى تقنية الاتصالات، ومؤكداً أن مَن يتمنون محو أمريكا من الوجود يعيشون عالة عليها، ففي مقاله "ماذا لو مسحت أميركا من الخريطة؟ " يتساءل الكاتب "لماذا وكيف وصلنا إلى هذا الحد المخيف من التدريب الممنهج على الكراهية؟ وما الذي نزع من أنفسنا فطرتها الطبيعية الإنسانية حد الشماتة من الآخر في وقت وزمن الكارثة؟ .. سهرت البارحة بعينين. واحدة على إعصار "ساندي" إلى التلفزيون، وأخرى إلى تغريدات مجتمعنا على "تويتر" وفيها ما يتشفى ويبارك هذا الإعصار وكأننا وحوش في غابة. وأرجو ألا يعلمني أحد فوارق ترتيب المواقف: أنا أدرك الفارق بين المجتمع الأميركي الغارق في الإنسانية وبين النخبة السياسية ومعيارها السياسي. لكن الفرحة "التويترية" التي وصلت إلى الأماني بمسح أميركا من الخريطة ليست بأكثر من – توحش – وانفصام في الشخصية". ويضيف الكاتب "لا يوجد في قاموسي منطقة رمادية محايدة في اللغة. الذي يتمنى هؤلاء المتوحشون مسحه من الخريطة هو ساحل "ساندي" من الشمال الشرقي الأميركي حيث نحن بلا جدال عالة على مَن نلعنه ونتمنى مسحه من الأرض، وخذوا الحقائق التالية: هذه المنطقة التي كان "ساندي" مسرحها هي مطبخ هذا العالم البحثي الذي طوّر كل مناحي حياتنا بدءاً من الصحة وانتهاءً بما في الجيب من أجهزة .. ولايات "ساندي" هي الجامعات الست على رأس جامعات العالم العشر الأول. من هارفارد حتى (MIT)، ومن ييل إلى برنستون، ومن ديوك حتى كولومبيا النيويوركية. هذه الجامعات هي مطبخ العالم البحثي بدءاً من السرطان حتى – الواتس أب – هي حياتك التي تلعنها ثم تحملها في جيبك، لأنك عالة على هذا المطبخ البحثي. هذا الساحل الشرقي هو ربع العالم بأسره في صناعة الدواء. هو – هارفارد – التي تحمل براءة اختراع الأنسولين لمرضى السكري، مثلما هو – ديوك – التي ولدت في معاملها حبوب – الفياجرا – لتجعل منك شخصياً أكبر مستهلك على وجه الأرض من أجل حياة زوجية سعيدة. هي – ديترويت – التي أتت إلى (جراجك) بالسيارة لتقودها دون أن تعلم أن كل زر إلكتروني بين يديك قد استهلك آلاف الأبحاث من آلاف العلماء دون أن تعلم حتى كيف تستخدم هذه الأزرار الإلكترونية"، ويمضي الكاتب متسائلا ومستنكرا "ماذا فعلت أنت من أجل نفسك وحدها حتى تتمنى زوال هذا العالم من الخريطة؟ خريطة ساندي وحدها هي براءة اختراع السيارة والكهرباء والتلفون، وأيضاً حبوب الفياجرا، فماذا فعلت أنت وأنت العالة المستهلك الذي يتمنى مسحها من الخريطة؟.. هي التي أخذتك من ظلمات العصور الوسطى إلى القرن الحادي والعشرين. هي التي وضعتك على الخريطة".




المغردون رأوا أن تحقيقها يجعل للحياة شكلا أفضل
«تحقيق الأهداف».. هاشتاق للنصائح والتحفيز


محمد الغامدي من ''الاقتصادية الإلكترونية''

يرى كثيرون أن غايتهم في هذه الحياة هي تحقيق أهدافهم التي رسموها في مخيلتهم وسعوا إليها. هذا الأمر شجع أحد المغردين وهو (Ali_S_Arab@) على إنشاء هاشتاق باسم (تحقيق _ الأهداف) حيث يرى أن على كل إنسان أن يضع أهدافا له يسعى لتحقيقها حتى تكون حياته أجمل وأبسط. وأضاف: إنني أحرص على تحديد أهداف يومية أسعى لتحقيقها بشكل كامل أو على الأقل أغلبيتها. ونصح المغردين بوضع جدول لأهدافهم اليومية صباحا وبمراجعتها قبل نومهم كي يعرفوا كم نسبة تحقيقهم لأهدافهم اليومية بحيث أن تكون محفزا لرفع النسبة في اليوم التالي.

كما قدم تغريدات في بداية الهاشتاق رأى أنها نصائح للمغردين لتحقيق أهدافهم قال فيها : حددوا أهدافكم بدقة، فالحياة لا تعترف بالمتخبطين. إذا أردنا تغيير ظروفنا وأوضاعنا فإن هناك طريقا واحدا لذلك هو أن نغير ما في قلوبنا ونفوسنا. وأضاف : إن تهذيب الطباع الرديئة ممكن - بإذن الله - إذا جاهد المرء نفسه وجعل وعيه يسيطر على أنشطته وعلاقاته. وأن يكون تغيير ما في النفوس باقتلاع الأمراض أحيانا وبالمقاصد الحسنة والنوايا الطيبة أحيانا أخرى.

فيما غرد (Abdullatif_Za@) قائلاً : لا تكن ذلك الناقد الذي ينفّر أصدقاءه منه كن محفزاً دافعاً من حولك نحو النجاح لتحقيق الأهداف. وذكرت (t_tahon11@) أن علينا أن نضع خططا واضحة نسير عليها حتى نجد أنفسنا قد حققنا أهدافنا واحده تلو الأخرى ولنبتعد عن المحبطين. فيما قال (YazeedHT@) إذا أردت أن تحقق أهدافك وأن تأخذ الأمور بشكل جدي عليك أن تتوقف عن قول أنا أتمنى وتبدأ بأنك سوف تفعل.

وذكر (KingFahadLover@) قائلاً : ضع خطة لأهدافك المستقبلية لمدة معينة واكتبها في ورقة. ضع كل جهدك لتحقيقها ستشعر بقيمة لحياتك. فيما استشهد (Dr_Hmood@) بقول للشاعر العربي أبو الطيب المتنبي يقول فيه (لولا المشقة ساد الناس كلهمُ .. الجـود يُفقـر والإقدامُ قتـّال). مضيفا : تحقيق الأهداف يحتاج منك إلى إقدام وليس إلى أقدام. أما (5orafi@) فقال : من استراتيجيات تحقيق الأهداف إذا كانت طويلة المدى أن تسعى إلى تقسيمها حتى لا يورث اليأس مع استحضار الهدف البعيد وتذكره دائماً.

(FAHAD_bnitamim@) قال : عندما تحقق أهدافك فهذا يحفزك على تحقيق الأكثر من ذلك. وأضاف : إذا لم تنجح في أحد أهدافك فلا تعمم تجربتك السيئة وتحبط من حولك فغيرك يستطيع تحقيق ما فشلت فيه. وذكر (‏malawadh@) : إن تحقيق الأهداف يتم من اللحظة التي تبدأ بتنفيذها. كما أن تحقيق الأهداف ليس أمنية وإنما عمل وإدارة تحتاج إلى إرادة قوية. فيما غرد (AbdulAlzahrani@) قائلاً : تحقيق الأهداف عملية تتبع أسلوب النظم (مدخلات وعمليات ومخرجات) ولاستقرار النظام يجب عمل التغذية الراجعة.

ونصح (atikahalshuaibi@) المغردين قائلا : صنّف أهدافك على الصعيد الشخصي وعلى الصعيد الاجتماعي وعلى الصعيد العملي وعلى الصعيد الدراسي وعلى صعيد الأسرة وعلى الصعيد الديني ستجد أنك تحقق أهدافك بكل يسر وسهولة دون أن يتشتت ذهنك لتحقيق أهدافك بشكل متسرع. وقال (meshari_r@) إن كل الرجال الذين حققوا أشياء عظيمة وسجلت أسماؤهم في سجلات التاريخ ويذكرون حتى وقتنا الحالي. فيما غردت (Munerah_almrzoq@) قائلة : عند الأزمات غيروا الظروف لا البشر .. اسلكوا طرقا أخرى لا تكرروا الزلل وستجدون أنكم - بإذن الله - في الطريق الصحيح لتحقيق أهدافكم التي وضعتموها نصب أعينكم.

(MomTeRah@) ذكرت أن الأهداف الكبيرة تتحقق حين نبذل مجهودا للأهداف الصغيرة كما لو أنها العُظمى والكبيرة وسنصلّ لأهدافنا الكبيرة دون أن نشعر. وقال (naeem_alzaidy@) إن تحقيق الأهداف لا يحتاج منا إلا إلى خطوة واحدة وهي اختيار الهدف والإصرار على تنفيذه وهذا ما سيغير كل شيء لديك. وأكدت (shnoon91@) كلام سابقها قائلة : تحقيق الأهداف يحتاج إلى صبر وجهد ووقت وقلة نوم وقبلها توكل على الله، كما أنه لا بد أن يتم عن طريق الصعود ببطء وحذر شديد حتى لا تقع فدائماً الوقوع يكون سريعاً.

وقال (SahelAlsokar@) لتحقيق أهدافك عليك أن تتسلح بالثقة بالله مع الإصرار والهمة العالية واترك اليأس ولا تستمع لأولئك المحترفين في فن الإحباط. وذكر (ahmedmalabdulla@) قائلا : إن أردت تحقيق الأهداف التي ترسمها لمستقبلك عليك أن تعلم أنك ستتذوق الفشل عدة مرات حتى تنجح وعليك ألا تحبط من الفشل. فيما غرد (trainer_attas@) قائلا : في هذه الحياة هناك من يسعى لتحقيق الأهداف التي خطط لها وهناك من يسعى من لتحقيق الأهداف التي خطط لها غيره، فاحذر أن تكون من الصنف الثاني.

ورأى (BadrAlSarayea‏@) أن الأهداف التي تضعها في رأسك لتحققها لا بد أن تكون موضوعية وقابلة للقياس ومحددة في إطار زمني معين حتى تصل إلى نتيجة رائعة كما أن وضع الأهداف مفصلة والعمل عليها مطلب أساسي في عملية التخطيط والتنظيم. وقال (altanayaal@) : النجاح يبدأ بِحلم. فإذا لم يكن لديك حُلم فلن يكون أمامك هدف أو دافع لكي تفعل شيئاً. وعندما يحدث وترى هذا الحلم فإنه يتعين عليك تحويل الحلم إلى حقيقة بوضع خطة عمل تقودك إلى النجاح.

وغرد (zubaidinaif@) قائلا : إذا لم يضحك على أهدافك التي حددتها أحد فاعلم أن أهدافك صغيرة جداَ. فاحرص على أن تأتي بالجديد الذي يراه الناس مستحيلاً فصدقني عندها سينقلب الضاحكون عليك إلى مصفقين لك. وقالت ‏(srab3@) : إذا أردت أن تحقق أهدافك عليك أن تعلم أن هناك سرا يكمن في أن تكون قوتك الداخلية تجعل الأفضل أفضل مما يكون عليه وتمنع الأسوأ في أن يكون أسوأ مما هو عليه.

واختتم (Turkigmr@) آراء المغردين في الهاشتاق قائلا : عندما تواجه مشاكل في تحقيق الأهداف لا تضع اللوم على الحظ فهو شماعة للمتكاسلين وأصحاب الهمم الضعيفة.




إيقاف رئيس النصر فيصل بن تركي ومنعه من مرافقة فريقه 4 مباريات

 
قررت لجنة الانضباط بالاتحاد السعودي لكرة القدم إيقاف الأمير فيصل بن تركي بن ناصر رئيس نادي النصر أربع مباريات عن مرافقة فريقه، بالاضافة إلى تغريمه مبلغ قدره (20.000 ) ريال وذلك لتلفظه عقب نهاية مباراة فريقه مع نجران في دوري زين على حكم المباراة.

كما قررت اللجنة الانضباط تغريم رئيس نادي التعاون محمد القاسم مبلغ قدره (50.000 ) ريال وذلك لتحدثه عن حكم المباراة والتحكيم السعودي في تصريح تلفزيوني بعد نهاية لقاء فريقه مع الشباب.

كما غرمت اللجنة لاعب نادي الوحدة سلمان مؤشر 15 ألف ريال لامتناعه عن حضور لقاء تلفزيوني حصري في منطقة (الفلاش انتر فيو) عقب لقاء فريقه مع الفيصلي .

وأوقفت اللجنة لاعب نادي التعاون ذياب مجرشي ثمان مباريات وتغريمه مبلغ قدره (15.000) ريال لمحاولته التهجم على طاقم التحكيم للقاء فريقه مع الشباب.

وأبانت لجنة الانضباط أن هذه القرارات قابلة للاستئناف على أن يتم سداد الغرامات فور تأييدها من لجنة الاستئناف ، أو انتهاء المهلة القانونية للاستئناف.





بالفيديو: الأهلي إلى نهائي آسيا بعد فوزه بهدفين على غريمه الاتحاد

 
تأهل النادي الأهلي السعودي للمباراة النهائية لكأس أبطال دوري آسيا وذلك بعد فوزه في مباراة الإياب على غريمه نادي الاتحاد بهدفين مقابل لا شيء في المباراة الحاسمة التي أقيمت مساء اليوم.

وسجل هدفي الأهلي على مدار الشوطين كل من "معتز الموسى" برأسية والبرازيلي "فيكتور" بقدمه اليسرى.

وبهذا يتأهل الأهلي للمباراة النهائية بفارق الأهداف حيث كان الاتحاد فاز بمباراة الذهاب بهدف واحد.

هذا وسيقابل الأهلي يوم 10 نوفمبر في المباراة النهائية فريق أولسان الكوري الذي كان فاز في نصف النهائي على فريق بونيودكور الأوزبكي بـ5 أهداف لهدف في مجموع المباراتين.
فيديو





إشتباك بين إبراهيم هزازي و منصور الحربي بنهاية مبارة الاهلي والاتحاد

فيديو




كيال: لا أعرف من ضربني ولكنني سامحته.. (فيديو)

 
نفى طارق كيال مدير الاهلي أن تكون له علاقة بالمشادة التي حدثت بين لاعبي فريقه والاتحاد, وقال بأنه لا يعلم مالذي حدث, حيث كان يحتفل مع الجهاز الفني, إلا انه شاهد الاشتباك من بعيد ليبادر بمحاولة فض لاعبي الفريقين عن بعضهم وسحب لاعبي فريقه لغرفة الملابس لكون ذلك جزء من مهامه, وعن الضربة التي تلقاها في عينه قال “عندما كنت أحاول سحب اللاعبين تلقيت ضربة لا أعرف مصدرها ولكن أنا عموماً مسامح هذا الشخص أيّ كان”.

وعبّر كيال عن فرحته بهذا الفوز حيث أكد أنه نتاج جهد كبير بذلته الإدارة وأيضاً الجهاز الفني واللاعبين, مقدماً شكره للامير خالد بن عبدالله الذي كان له الدور الكبير في هذا الاستقرار بالبيت الاهلاوي, متمنياً أن يحالف فريقه التوفيق في النهائي.
فيديو





اكتشفه مواطن ووثّقّه بشريط فيديو نُشر على "يوتيوب"
"صرصور" في وجبة إفطار برحلة للخطوط السعودية


بدر الروقي- سبق: 
انتشر مقطع فيديو حديث التصوير على موقع "يوتيوب" قام بتوثيقه مواطن، ويظهر فيه "صرصور" في وجبة الإفطار على متن رحلة تابعة للخطوط السعودية.

وكان المواطن على القيسي متوجهاً من جدة إلى تبوك، فجر اليوم، ورقم الرحلة 1536، وفي أثناء توزيع وجبات الإفطار فُوجئ بوجود صرصور داخل مغلف الخبز ليقوم بتوثيق ذلك بالكاميرا وتسجيل شهادة بعض المسافرين.
فيديو




السائق اشتبك مع عدة أشخاص بعدما أثار غضبهم
تفحيط وإطلاق نار وشجار في أحد شوارع جازان

قاسم الخبراني- سبق- جازان:
استقبل مستشفى جازان العام مساء أمس، مواطناً تعرض لعدة إصابات في شجار مع مجموعة من الشبان في أحد شوارع مدينة جازان.

وتشير التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن قائد مركبة من نوع (شاص) كان يمارس التفحيط مساء أمس بشارع الملك فيصل في مدينة جازان، ويطلق النار من مسدس بحوزته؛ ما أثار غضب مجموعة من الأشخاص، ودخلوا في شجار معه بعد أن استوقفوه، وتعرض على أثرها لإصابات متفرقة وشج عميق في الرأس ونقل إلى مستشفى جازان العام.

وبحسب مصادر "سبق" فإن المصاب ما زال يتلقى العلاج بالمستشفى تحت حراسة أمنية مشددة، فيما ألقي القبض على الأطراف المتورطة في الشجار، وأحيلوا إلى الجهات الأمنية للتحقيق.

وأكد الناطق الإعلامي في شرطة جازان، العقيد عوض القحطاني، لـ "سبق" أن مستشفى جازان العام استقبل مواطناً مصاباً دخل في شجار مع أشخاص آخرين، مبيناً أن التحقيق مع الأطراف المعنية ما زال مستمراً لمعرفة ملابسات القضية، وسيتم الإفصاح عنها في حال الانتهاء منها.





 خادمة إثيوبية تشج رأس أم وطفلتها بعد ضربهما بساطور

 
أصيبت أمس الأول بالدوادمي أم وابنتها "8" سنوات، بشج في رأسيهما، بعد تعرضهما لهجوم مفاجئ بساطور من قبل خادمة إثيوبية، نقلتا على أثرها إلى مستشفى الدوادمي العام لتلقي العلاج.

وتعود تفاصيل القصة حسب رواية الزوج ووالد الطفلة خالد العتيبي إلى أنه أثناء اجتماع عائلي في مخيم بمزرعة الأسرة، أرادت زوجته تقديم وجبة العشاء للخادمة، التي تعمل لدى أخيه منذ قرابة الشهر، إلا أن الخادمة فاجأتها بضربها بساطور على رأسها، وكذلك هاجمت ابنتها وضربتها هي الأخرى بالساطور على رأسها، وذلك وفقا لصحيفة "الشرق".

وأضاف العتيبي أنه تم نقل المصابتين إلى المستشفى، وقام بإبلاغ الشرطة التي باشرت التحقيق حول الحادثة.




سرق مبالغ مالية.. والجهات الأمنية تكثف البحث عنه
مجهول يبتكر طريقة غريبة لسرقة سوبر ماركت في "شقة بريدة"

بدر الروقي - سبق – بريدة:
تكثف الجهات الأمنية في بريدة بحثها عن مجهول سرق مبالغ مالية من بقالة في محطة تقع داخل بلدة الشقة غرب بريدة، بعد أن تسلل لها قبيل صلاة العشاء ليلة البارحة ومكث فيها حتى قدم العامل لفتح أقفالها وتمكن من الهرب مستخدماً طفاية الحريق.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الجاني ابتكر طريقة حديثة لسرقة السوبر ماركت، بعد أن تسلل لداخل المحل ومكث به قبيل صلاة العشاء، وأغلق البائع، وهو من الجنسية اليمنية، المحل لتأدية صلاة العشاء، على اعتبار أنه لا يوجد فيه أحد، وبعد الفراغ من الصلاة فتح العامل الأبواب وفوجئ بوجود مجهول بالداخل، فحاول القبض عليه إلا أن اللص استخدم طفاية الحريق ورشها في وجه العامل حتى أغمي عليه وفر هارباً، وحاول عمال المحطة اللحاق به إلا أنه تمكن من الفرار.





السلطات اليمنية تعلن عن احباط محاولة تهريب 27 اثيوبياً الى السعودية


أعلنت السلطات اليمنية اليوم الاربعاء احباط محاولة تهريب 27 إثيوبياً إلى داخل الأراضي السعودية عبر محافظة الحديدة غرب البلاد والمطلة على البحر الاحمر .

ونقلت وكالة الانباء اليمنية الرسمية ( سبأ) عن مصدر امني قوله مساء اليوم " ان الأثيوبيين دخلوا الاراضي اليمنية بطريقة غير شرعية ، وتم تجميعهم في منزل أحد المهربين في مديرية الجراحي بالحديدة لتهريبهم إلى السعودية ".

واوضح المصدر أن السلطات الامنية تمكنت من التحفظ على المتسللين الإثيوبيين قبل محاولتهم دخول السعوديه, وتقديمهم للإجراءات القانونية ،فيما أحيل المهرب للتحقيق.

واعلن الاثنين الماضي أن الأجهزة الأمنية في مديرية الجراحي ضبطت زعيم عصابة يقوم بتهريب أفارقة إلى السعودية مع أحد معاونيه.

يشار الى ان اليمن يعد محطة عبور اللاجئين الأفارقة الفارين من المجاعات والحروب في القرن الافريقي وينجح الكثير منهم في التسلل الى السعودية عبر الحدود اليمنية .





إجلاء 8 أسر وتعليق مغادرة 12 رجل أعمال
القنصلية تنفي وفاة طالب مبتعث بسبب (ساندي)


قال مدير قسم الرعايا السعوديين في سفارة خادم الحرمين الشريفين في واشنطن محمد الحربي، إن السفارة اعتمدت خطوة جديدة، قبل اجتياح الإعصار "ساندي" ولايات الساحل الشرقي، إذ تتكفل بسداد تكلفة الإقامة والمعيشة للفنادق التي لجأ إليها بعض السعوديين، وتستوفي مستحقات الفندق هاتفيا عبر بطاقة ائتمانية، دون الحاجة إلى الحضور إلى السفارة أو القنصلية. مشيراً إلى أن سفير خادم الحرمين الشريفين لدى الولايات المتحدة عادل بن أحمد الجبير قد شكل لجنة قبل ثلاثة أعوام باسم (لجنة الطوارئ والأزمات) برئاسته، وبعضوية الملحقين ومديري الإدارات في السفارة، تعنى برعاية شؤون السعوديين في الظروف الخارجة عن الوضع الطبيعي، كإعصار "ساندي" الشاهد على الكوارث الطبيعية.
وبينما شاع نبأ وفاة طالب سعودي في نيوجيرسي، يدعى عبدالعزيز العنزي، إثر انهيار سقف المنزل عليه، نفى رئيس شؤون السعوديين في القنصلية العامة في نيويورك خالد الزهراني صحة ذلك، وقال "لقد بذلنا جهودا مضنية مع السلطات المحلية الأمريكية، للتأكد من ذلك، فأفادتنا بأن جميع الضحايا الذين عثر عليهم لم يكن من بينهم سعودي واحد".
وقال إن إلغاء الرحلات الجوية، علق مصير 12 رجل أعمال سعوديين وأسرهم، سواء المغادرين عبر مطار واشنطن دالاس الدولي في العاصمة، أو مطار جون إف كينيدي في نيويورك، وتم إبداء الرأي لثلاثة منهم بالبقاء في الولايات الوسطى والغربية، دون مجيئهم إلى العاصمة، بينما الآخرون جرى إسكانهم في فنادق في واشنطن ونيويورك، لحين عودة حركة الطيران لوضعها الطبيعي.
إلى ذلك، تلقت لجنة الطوارئ في القنصلية السعودية العامة في نيويورك ليلة اجتياح الإعصار (ساندي) 673 اتصالا؛ منها 597 اتصالا من داخل الولايات المتحدة، و76 اتصالا من المملكة، وبشأن الاتصالات الواردة من داخل أمريكا، كانت 84 في المئة منها من الولايات المنكوبة، والباقي من ولايات غربية ووسطى، لا علاقة لها بالكارثة.
وفيما واصلت الفيضانات والحرائق والرياح الناجمة عن واحدة من أقوى العواصف في تاريخ الولايات المتحدة، أعلنت السلطات المحلية الأمريكية عن وفاة 34 شخصا في إحصائية أولية، وانقطاع التيار الكهربائي عن 6.5 مليون. حسب (عكاظ).





أكدت انه يمثل إضراراً بالمصالح العليا للبلاد
الخارجية الكويتية تعتذر للمملكة والإمارات بسبب مقال الجاسم


صرح مصدر مسؤول في وزارة الخارجية الليلة الماضية ان الوزارة اطلعت باستياء بالغ على المقال المنشور في احد المواقع الالكترونية للكاتب محمد عبدالقادر الجاسم الذي وجه من خلاله رسالة إلى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله والى ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الاعلى للقوات المسلحة بدولة الامارات العربية سمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان حفظه الله.
وتؤكد الوزارة رفضها القاطع واستنكارها الشديد لما جاء في الخطاب لما يمثله من اساءة ومساس بالعلاقات الاخوية والتاريخية والمصيرية مع الاشقاء في المملكة العربية السعودية ودولة الامارات العربية المتحدة.
كما ان المقال يمثل تطاولا وتجاوزا على الثوابت في هذه العلاقات الاخوية فضلا عما يمثله من تدخل مرفوض بالشأن الداخلي للاشقاء لا يملك ايا كان الحق في ممارسته.
واضاف المصدر ان دولة الكويت وهي تدين ما ورد في المقال فانها تؤكد في الوقت نفسه انه يمثل اضرارا بالغا بالمصالح العليا للبلاد.
واختتم المصدر تصريحه بان الوزارة ستباشر باتخاذ الاجراءات اللازمة مع الجهات المعنية حيال ما ورد في المقال بما يحفظ علاقات الاخوة مع الاشقاء ويصون الرباط المصيري معهم.
الجدير بالذكر، أن الكاتب الكويتي محمد الجاسم، وفي موقعه الإلكتروني الخاص المسمى ب"الميزان" إتهم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز و الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد الإمارات، بمؤاذرتهما لحكومة بلاده، وتشجيعها على التخلص من مساحة الحرية النسبية، التي ينعم بها الكويتيون على حد وصفه.. وأرسل الكاتب رسالة للثنائي قائلاً لهما: "يتردد أن موقفكما هذا يأتي تحت تأثير قناعة مستقرة لديكما بأن أجواء الحرية السياسية النسبية في الكويت تهدد الاستقرار السياسي في دول مجلس التعاون، وأنه لابد من تقييد هذه الحرية كيلا تختلط بنسمات الربيع العربي".





أكدت التعامل معهم بعيدا عن المذهبية و الطائفية
العراقية: 38 سجيناً سعودياً في العراق بعد الإعدامات


كشفت وزارة العدل العراقية، أن مجمل عدد السجناء السعوديين في السجون العراقية في مختلف المناطق والمحافظات يبلغ نحو 38 سجينا، وذلك بعد إطلاق سراح سجناء وإعدام آخرين، حيث كانت أعدادهم تتراوح خلال الأشهر الماضية ما بين 50 و60 سجينا.
وأكدت الوزارة العراقية، أن المعتقلين السعوديين في السجون يحظون بتعامل إنساني بعيدا عن المذهبية أو الطائفية، ولا سيما أن السجون العراقية تحظى بمراقبة وزيارة من حين لآخر من قبل لجان حقوق الإنسان واللجان الدولية الأخرى.
ويأتي تأكيد وزارة العدل العراقية على خلفية ما تناقلته بعض وسائل الإعلام المحلية بإضراب عدد من السجناء السعوديين، نظرا لسوء المعاملة، إضافة إلى رفع العقوبة من السجن المؤبد إلى الإعدام.
و قال حيدر السعدي المتحدث الرسمي لوزارة العدل العراقية: إنه لم تسجل أي حالة إضراب لأي سجين سعودي، إضافة أن غالبية السجناء لديهم محامون وموكلون للترافع عنهم، وذلك بمتابعة سفارة الرياض.
وحول رفع العقوبة من السجن المؤبد إلى الإعدام على بعض السجناء السعوديين، قال متحدث وزارة العدل العراقية: لا علم لوزارته بذلك، مستدركا أن يكون تغير الحكم بعد النظر من قبل هيئة التمييز العراقية.
وكان عبد الرحمن الجريس محامي المعتقلين السعوديين في العراق قد كشف لـ "الاقتصادية"، أن بعض السجناء هناك يتعرضون للتعذيب على أساس طائفي من بعض السجانين، وذلك باستخدام وسيلة التعذيب المسماة بـ "الشواية" التي يستخدمونها لهذا الغرض، واستشهد بالمفرج عنه مروان إبراهيم الظفر الذي تعرض لمثل ذلك النوع.
وأضاف الجريس أن الظفر وجهت إليه تهمة دخول العراق بطريقة غير شرعية عام 2004 وحكم عليه بالسجن عشر سنوات عن طريق قضاة المحكمة الجنائية المركزية في بغداد، معتبرا هذا الحكم "جائرا" ومخالفا للمادة العاشرة من نظام الجوازات العراقية الذي ينص على أن الحكم في مثل هذه القضايا لا يتجاوز ستة أشهر، مضيفا أن الحكم "على الهوية". وأشار إلى أن حكم الإفراج الذي صدر بحق الظفر كان بموجب قانون الإفراج الشرطي ويشترط أن يحصل السجين على شهادة حسن السيرة والسلوك من إدارة السجن ويطلق بعد انقضاء ثلاثة أرباع المدة المحكوم بها.
وقال: " هناك خمسة أشخاص لم يحاكموا وهم معرضون لأحكام جائرة قد تصل إلى الإعدام، مشيراً إلى أن هؤلاء المساجين الـ 11 لم تشملهم الاتفاقية الأمنية لتبادل السجناء بين السعودية والعراق، حيث إن الجانب السعودي وقع عليها في حين أن الجانب العراقي لم يوقع عليها حتى الآن، وهي في طور الدراسة لدى البرلمان العراقي الذي من المنتظر أن يوافق عليها، معربا عن أمله في أن تنتهي أزمة السجناء السعوديين في العراق في أقرب وقت ممكن" حسب (الإقتصادية).





مشروع "بريطاني - قطري" ينشر 500 ألف وثيقة عن تاريخ الخليج على الإنترنت

 
كشفت وزارة الخارجية البريطانية، عن تفاصيل مشروع لنشر أكثر من 500 ألف وثيقة على الإنترنت تتعلق بتاريخ الخليج وبعض القبائل العربية بشبه الجزيرة العربية ومخطوطات نادرة لكبار العلماء العرب والمسلمين بمختلف العلوم، وسيمكن الموقع الزوار من التصفح والبحث بخيارات واسعة وباللغتين العربية والإنجليزية، إضافة إلى إمكانية التفاعل مع المحتوى.

وقالت الوزارة في تقريرها، "إن المشروع يقام بالشراكة بين المكتبة البريطانية ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ويهدف إلى إتاحة هذه الوثائق لمتصفحي شبكة الإنترنت مجانا"، مشيرة إلى أن "المشروع الذي بدأ تنفيذه سينتهي في ديسمبر 2014".

ونقل التقرير، بحسب ما بثته وكالة الأنباء الألمانية، عن السفير البريطاني لدى دولة قطر مايكل أونيل قوله "إن المشروع يستهدف نشر أكثر من نصف مليون صفحة حول تاريخ الخليج و 25 ألفا من مؤلفات ومخطوطات نادرة لكبار العلماء العرب والمسلمين بمختلف العلوم والمجالات التاريخية".

وذكر التقرير المقرر نشره على مواقع السفارات البريطانية بدول الخليج الأسبوع المقبل، أن تكلفة مشروع نشر الوثائق التاريخية البريطانية حول الخليج تبلغ 8.7 مليون جنيه إسترليني، مشيرا إلى أن الوثائق مستخرجة من أرشيف مكتب بريطانيا بالهند.

فيما قال رئيس المشروع أوليفر أوركارت إيرفين "عندما نتحدث عن تاريخ الخليج فنقصد بذلك كل شيء من الاقتصاد والتجارة إلى التاريخ الاجتماعي والقضايا الأخرى"، لافتا إلى أن المشروع يضم مئات الآلاف من الصفحات التي تلقي الضوء على العلاقات البريطانية مع الخليج خلال 200-300 سنة الماضية".

ومن بين كتب علماء العرب والمسلمين التي سوف يتم نشرها نسخة من كتاب "القانون في الطب" الذي ألفه ابن سينا، و"تقويم الصحة" الذي ألفه ابن بطلان، وأيضا كتب ومخطوطات تاريخ الخليج خريطة قديمة لمنطقة الخليج وأوراق ووثائق حول القبائل والتجارة في الخليج تعود لعام 1863.





قوات الأمن الكويتية تفرق مسيرة للتضامن مع معارض يحاكم بتهمة الإساءة للأمير

 
قال شهود إن قوات الأمن الكويتية فرقت ليل الاربعاء مسيرة للتضامن مع المعارض البارز النائب السابق مسلم البراك قرب السجن المركزي المحبوس فيه حاليا.

وتأتي الاضطرابات وسط التوترات المتزايدة قبل الانتخابات البرلمانية المتوقع أن تجرى في أول ديسمبر كانون الأول والتي تقاطعها المعارضة.

وقال فريق الدفاع عن البراك يوم الأربعاء إن المدعين وجهوا ثلاث تهم للبراك مرتبطة بكلمة أدلى فيها بتصريحات تنتقد أمير البلاد البالغ من العمر 83 عاما وأمرت باحتجازه عشرة أيام لإجراء مزيد من الاستجواب.

وشارك آلاف في مسيرة التضامن إلى السجن المركزي حاملين ملصقا عليه صورة للبراك خلف القضبان وتحت تعليقات تطالب بإطلاق سراحه.

وأمرت الشرطة الحشد بأن يتفرق ثم أطلقت قنابل الغاز المسيل وقنابل الدخان.

وقالت الوزارة في بيان صحفي تسلمت رويترز نسخة منه إنه تم ضبط عدد من "مثيري الشغب والعنف والمحرضين ممن قاموا بتنظيم مسيرة طافت عدة مناطق سكنية" وأحالتهم للتحقيق.

وأضاف البيان الذي نشرته وكالة الأنباء الكويتية أن قوات الأمن فرقت مثيري الشغب بعد أن أغلقوا الشوارع واعتدوا على الشرطة بالحجارة والزجاجات.

ورفض مصدر أمني في اتصال مع رويترز تحديد عدد من تم القبض عليهم.

وأضاف بيان وزارة الداخلية أن أربعة من رجال القوات الخاصة تعرضوا "لمحاولة الدهس" من قبل سيارة دفع رباعي تحمل لوحات غير كويتية قبل أن تتمكن من الفرار حيث نتج عن ذلك إصابة أفراد القوة بإصابات مختلفة.

وذكر البيان أن أحد ضباط شرطة نجدة منطقة الجهراء تعرض أيضا لمحاولة دهس من قبل سيارة فورد تم ضبطها في احدى المناطق القريبة.

وقالت مصادر معارضة وشهود عيان إن المسيرة التي قدر حجم المشاركين فيها بأكثر من عشرة آلاف متظاهر كانت سلمية وراجلة ولم تستخدم السيارات.

والبراك نائب برلماني سابق ينتمي للتكتل الشعبي المعارض وهو من أكثر المنتقدين للسلطة وكبار المسؤولين فيها. ووجه البراك خطابه مباشرة لأمير الكويت منتصف هذا الشهر في سابقة هي الأولى من نوعها في الحياة السياسية الكويتية ومثلت خرقا لسقف طالما حاولت المعارضة والسلطة المحافظة عليه.

والنظام السياسي في الكويت أكثر انفتاحا من أي دولة خليجية أخرى ويسمح بقدر من الرقابة البرلمانية على قرارات الحكومة. لكن الأمير يحتفظ بمعظم مقاليد السلطة بما في ذلك تعيين رئيس الوزراء وحل البرلمان.

وقال محام في فريق الدفاع عن البراك طلب عدم الكشف عن اسمه لرويترز أن التهم الثلاث الموجهة للبراك هي "العيب في ذات الأمير والمساس بمسند الإمارة والتعدي على سلطات واختصاصات الأمير."

وأضاف أن عقوبة هذه التهم في حال ثبوتها على البراك تتراوح بين الحبس لمدة خمس سنوات كحد أقصى والحبس سنتين وأربعة أشهر كحد أدنى.

وأخلت محكمة الجنايات بشكل مؤقت قبل عطلة عيد الأضحى سبيل ثلاثة نواب سابقين وجهت لهم نفس التهم وحددت يوم 13 من نوفمبر المقبل موعدا لمحاكمتهم.

وقال المحامي إنه يحق للمحكمة أن تأمر بحبسهم من جديد في الجلسة المقبلة.

وقال مصدر حكومي لرويترز إن البراك يتحمل مسؤولية مخالفة القوانين الكويتية المستندة للدستور.

واضاف المصدر الذي طلب عدم نشر اسمه "هذا الدستور يحدد الواجبات والحقوق لكل المواطنين الكويتيين ومن ضمنهم السيد البراك.. والذي كان اعتقاله متوقعا بعد أن خرق قوانين بلدنا الخاصة بالتشهير."

وتستعد المعارضة لتنظيم احتجاجات يوم الأحد المقبل وتأمل أن تحظى بنفس القدر من المشاركة الكبيرة التي حظيت بها مسيرات احتجاجية نظمتها في 21 من أكتوبر تشرين الأول الجاري والتي وصفت بأنها لم يسبق لها مثيل في الكويت.

ونظمت المعارضة تلك الاحتجاجات اعتراضا على مرسوم أميري بتغيير نظام الدوائر الانتخابية قبل الانتخابات التي ستجرى في أول ديسمبر كانون الأول المقبل وسقط خلالها عشرات المصابين واعتقل العشرات قبل الافراج عنهم قبل عيد الأضحى.

وكان أمير الكويت قد أعلن في كلمة ألقاها يوم 19 من اكتوبر تشرين الاول الجاري أنه أصدر مرسوما أميريا بتعديل نظام الدوائر الانتخابية معتبرا أن نتائج النظام الحالي "باتت تشكل خطرا جسيما على وحدتنا الوطنية وتهدد أمننا الوطني وتخل بثوابتنا وقيمنا."

وتعيش الكويت حاليا بلا برلمان. ويحق لأمير الكويت اصدار مراسيم في غيبة البرلمان.

وأضاف الأمير أن هذه النتائج "أدت إلى تفشي العصبيات الفئوية والاصطفاف القبلي والطائفي على حساب الولاء للوطن وبروز التحالفات المصلحية البعيدة عن مصلحة الوطن الى جانب الإقصاء الدائم للعديد من الشرائح الاجتماعية عن التمثيل البرلماني."

وترى المعارضة أن محاولة السلطات تعديل الدوائر الانتخابية "انقلاب جديد على الدستور" ودعت الشعب الكويتي لمقاطعة الانتخابات والتظاهر السلمي.

وتقول شخصيات معارضة إن الحكومة تريد أن تتجنب تكرار تجربة انتخابات فبراير شباط الماضي والتي أسفرت عن فوز المعارضة بالأغلبية في البرلمان قبل أن تقضي المحكمة الدستورية بحله وإعادة برلمان عام 2009 الموالي للحكومة لأسباب إجرائية.

وحظرت الحكومة الكويتية تجمع أكثر من 20 شخصا ومضت في الإعداد لإجراء الانتخابات.

وقال وزير الاعلام في مؤتمر صحفي إن تسجيل المرشحين بدأ يوم الأربعاء وفقا لإجراءات جديدة تسمح لكل ناخب باختيار مرشح واحد فقط بدلا من أربعة في السابق.

وقال الوزير انه وفقا للتعديلات الجديدة التي تتضمن أيضا إنشاء لجنة للانتخابات سيتاح لكل مرشح عرض برنامجه عبر التلفزيون الحكومي.

ودعا المحامي والنشط المعارض الكويتي محمد عبد القادر الجاسم السعودية والإمارات العربية المتحدة اللتين تدخلتا العام الماضي لمساعدة البحرين على إخماد الاحتجاجات التي قادتها الأغلبية الشيعية إلى عدم التدخل في شؤون الكويت.

وكتب على موقعه الإلكتروني رسالة إلى العاهل السعودي الملك عبد الله وولي العهد الإماراتي الشيخ محمد بن زايد يقول "إذا كانت ‭‭‭‭'‬‬‬‬ديمقراطية‭‭‭‭'‬‬‬‬ الكويت قد فشلت في الانتقال إلى بلديكما خلال العقود الخمسة الماضية فإن انتقال حركة التغيير والمسيرات والمظاهرات والاحتجاجات أسهل بكثير ولن يستغرق الأمر وقتا طويلا."

وسارعت وزارة الخارجية الكويتية إلى استنكار رسالة الجاسم واعتبرتها تدخلا غير مقبول في شؤون الدولتين وقالت انها تضر بالمصالح الكويتية.





300 مليون دولار خسائر مصر من مخالفات "منجم السكري"
مستثمر: الشركة لا تملك إلا التفاوض أو تطرح الحكومة مزايدة عالمية لاستغلال المنجم

120 منجما للذهب موجودة في الأراضي المصرية

قال رئيس المجموعة المصرية للتعدين، حسام زغلول، إن خسائر الحكومة المصرية من منح عقد استغلال منجم السكري تجاوزت نحو 300 مليون دولار في 7 سنوات، وإن إجمالي مبيعات الشركة من الذهب المستخرج من المنجم خلال هذه الفترة تجاوزت نحو 875 مليون دولار.

وقال زغلول في تصريحات خاصة لـ"العربية.نت"، تعليقاً على حكم محكمة القضاء الإداري ببطلان عقد منجم السكري، إن الاقتصاد المصري سوف يستفيد من إلغاء العقد، حيث من المتوقع أن يشهد قطاع الاستثمار في مناجم الذهب المصرية تطوراً كبيراً بسبب التخوف الذي كان يدفع المستثمرين العرب والأجانب عن الإحجام في هذا القطاع.

وأوضح زغلول أن مصر يوجد بها نحو 120 منجما للذهب، وبخصوص منجم السكري فقد حصلت الشركة على عقد الاستغلال منذ عام 1992 بموجب خطاب نوايا قيمته 5 آلاف دولار، على أن تضخ الشركة المستفيدة نحو نصف مليون دولار خلال 7 سنوات، ولكن لم تقم الشركة بتنفيذ بنود الاتفاق الذي بموجبه حصلت الشركة على حق البحث واستخراج الذهب من مساحة نحو 5400 كيلو متر.

وقال إن حجم إنتاج المنجم من الذهب كان لا يتجوز 7 أطنان سنوياً، لكن بعد فسخ العقد وتصحيح الأوضاع الخاطئة فمن المتوقع أن يترفع هذا الرقم ليصل إلى نحو 12 طناً سنوياً وبالتالي ترتفع معه حصة مصر من إجمالي ما تبيعه الشركة من ذهب.





"كاريكاتير إسرائيلي" يتهكم على قدرات الرئيس مرسي العسكرية

 أعادت صحيفة "الفجر" المصرية، أمس الأربعاء، نشر كاريكاتير من الصحافة الإسرائيلية "يسخر" من الرئيس المصري محمد مرسي الذي ظهر في الرسم وهو يركب دبابة ويقرأ كتاباً يحمل عنوان "تعلم كيف تقود الجيش في 3 أيام".

وحسب الصحيفة، فقد استلهم رسام الكاريكاتير إبداعه من خبر أشار إلى أن الرئيس المصري قام "بمباشرة عدة مشاريع للقوات المسلحة المختلفة بالأسلحة والذخيرة" في الآونة الأخيرة، لا سيما في شبه جزيرة سيناء وعدد من المحافظات المصرية الأخرى.

وتؤكد صحيفة "الفجر" أن الكاريكاتير انتشر في شبكات التواصل الاجتماعي وأثار ردود فعل متباينة. فقد اعترض كثيرون على فكرة الرسم الساخر فيما رأى آخرون أن الرسم يعكس الوضع القائم، إذ أشار هؤلاء إلى أن محمد مرسي ليس عسكرياً وأنه كان الأجدر به أن "يترك تلك العمليات للمتخصصين"، أو أن يمنح نفسه شيئاً من الوقت كي تصبح خلفيته العسكرية أكبر.





الشيخ حافظ سلامة: الإخوان يريدون إرضاء أمريكا
اعترض على وصف مرسي لبيريز بصديقي العزيز متسائلاً متى بدأت هذه الصداقة

 
الشيخ حافظ سلامة انتقد جماعة الإخوان لتراجعهم عن "تطبيق شرع الله"

أكد الشيخ حافظ سلامة، أن مصر ليست "ضيعة" لأحد، منتقداً جماعة الإخوان لتراجعهم عن "تطبيق شرع الله" ومحاولتهم إرضاء الولايات المتحدة. 

وأضاف سلامة في برنامج الحدث المصري على"العربية الحدث" أن سبب انتقاده للرئيس محمد مرسي في خطبة صلاة عيد الأضحى يعود لوجوب رد الحاكم عندما يخطئ حتى لا يتحول الى فرعون، لا سيما وأن ثورة 25 يناير جاءت لتصحح الأوضاع الخاطئة التي سادت لمدة 60 عاماً.

وفى سؤال حول علاقته بجماعة الإخوان المسلمين، قال: "الإخوان اختلفوا كثيرا عن الماضي، فقد كانوا في الماضي يريدون تطبيق شرع الله أما الآن يريدون دولة مدنية وإرضاء أمريكا. 

وفي سؤال حول انضمامه لجماعة محمد عام 1948 المنشقة عن جماعة الإخوان المسلمين قال هذا ظن خاطئ أنا مع كل مسلم وجماعة إسلامية تعمل لإحياء تعاليم الله. 

وأكد حافظ سلامة أنه سيشارك في جمعة الشريعة التي تأجلت الى 9 نوفمبر وقال سأكون في المقدمة لأن غايتي الإسلام. 

إلى ذلك، اعترض على وصف الرئيس محمد مرسي لبيريز بصديقي العزيز، وقال منذ متى بدأت هذه الصداقة ولماذا يكون بينهم صداقة، وأضاف لا نريد تبعية لأمريكا أو غيرها.

وعن علاقته بحزب النور، شدد على أن ليس له انتماء إلا للإسلام وليس لجماعة معينة. 

كما ذكر بمناداته بتطبيق الشريعة أيام مبارك، متسائلاً لماذا لا يستخدم التطبيق المقنن الذي وضعه منذ الثمانينات الدكتور صوفي أبو طالب.

أما بالنسبة للوضع في سيناء فأعرب عن اعتقاده بأنه لا يوجد عنف في سيناء بل شعب يريد الحياة ويريد أن يحكم بكتاب الله. 

وحول دوره في الثورة الليبية والسورية أكد أنه لا بد من مناصرة "هؤلاء المجاهدين ما داموا على الحق" بحسب قوله.





المؤتمر الوطني العام في ليبيا يمنح الثقة لحكومة علي زيدان الجديدة

 
ضمت القائمة النهائية للحكومة المؤقتة التي منحها البرلمان مساء اليوم الأربعاء الثقة ب 105 من بين 132 عضوا حضروا الجلسة وقاموا بالتصويت على منح الثقة للحكومة أي بنسبة 80 بالمائة تقريبا، ثلاثة نواب للرئيس و27 وزيران بينهم سيدتان .

وجاء ثلاثة نواب لرئيس الحكومة الدكتور على زيدان، هم الدكتور الصديق عبد الكريم عبد الرحمن كريم، والدكتور عوض ابريك إبراهيم البرعصي، والمهندس عبد السلام محمد المهدي القاضي.

وحل في الوزارات السيادية، صلاح بشير المرغني وزيرا للعدل، والدكتور محمد امحمد عبد العزيز وزيرا للتعاون الدولي، وعلي سليمان الأوجلي وزيرا للخارجية، ومحمد محمود موسى البرغثي وزيرا للدفاع،والدكتور عاشور سليمان صالح شوايل وزيرا للداخلية، والدكتور كيلاني عبد الكريم الجازي وزيرا للمالية.

كما عين سامي مصطفى الساعدي وزيرا لرعاية أسر الشهداء والمفقودين،والدكتور عبد السلام بشير الدويبي وزيرا للتعليم العالي، والدكتور أبو بكر الهادي محمد وزيرا للحكم المحلي،والمهندس أسامة عبد الرؤوف سيالة وزيرا للاتصالات،وعبد السلام عبد الله محمد وزيرا للشباب والرياضة،والدكتور محمد حسن أبوبكر وزيرا للتعليم.

كما عين المهندس عياد علي العرفي وزيرا للزراعة،الدكتور سليمان علي الطيف الفيتوري وزيرا للصناعة،

والمهندس محمد الفيتوري أحمد سوالم وزيرا للعمل والتأهيل،والطيار عبد القادر محمد أحمد العالم وزيرا للمواصلات،والدكتور عبد الباري علي الهادي العروسي وزيرا للنفط،والدكتور نور الدين عبد الحميد دغمان وزيرا للصحة.

وعين مصطفى محمد أبوفناس وزيرا للاقتصاد،والدكتور الهادي سليمان هنشير وزيرا للموارد المائية

والدكتور عبد السلام محمد أبو سعد وزيرا للأوقاف والشؤون الإسلامية،والمهندس علي حسين الشريف وزيرا للإسكان والمرافق،والدكتور مهدي الطاهر اغنية وزيرا للتخطيط،والحبيب محمد الأمين وزيرا للثقافة،والدكتور علي محمد محيرف وزيرا للكهرباء

وحل في الحكومة الجديدة وزيرا دولة هما معز فتحي الخوجة وزيرا لشؤون المؤتمر الوطني العام، ورمضان علي منصور زرموح وزيرا لشؤون الجرحى.

وقد دخلت املأتان في في الموزارة الجديدة هما، الدكتورة كاملة خميس عبد الله المزيني وزيرا للشؤون الاجتماعية، والمهندسة إكرام عبد السلام باش إمام وزيرا للسياحة.





منظمات أوروبية تُطالب بحظر منتجات المستوطنات الإسرائيلية


رويترز- بروكسل:
طالبت 22 جماعة دينية ومنظمة خيرية الاتحاد الأوروبي أن يفرض حظراً على المنتجات التي يصنعها المستوطنون الإسرائيليون في الأراضي المحتلة قائلين إن المقاطعة ستقوّض مبرّراتهم الاقتصادية لبقائهم هناك.

وقالت مجموعة تضم 22 منظمة غير حكومية، الثلاثاء، إن الاتحاد الأوروبي هو أكبر شريك تجاري لإسرائيل، ولكن وارداته من المستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية أكبر من وارداته من الفلسطينيين 15 مرة.

وقالت المنظمات في تقرير يدعو إلى فرض حظر أو على الأقل إلى تطبيق صارم لقواعد وضع العلامات التجارية "المستهلكون الأوروبيون يساندون بغير وعي المستوطنات وما يصاحبها من انتهاكات لحقوق الإنسان".

ويتطلع الفلسطينيون إلى إقامة دولة في الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية ويقولون إن المستوطنات تحرمهم من إقليم مترابط جغرافياً تتوافر له مقومات البقاء. ويعيش نحو 311 ألف مستوطن إسرائيلي و2.5 مليون فلسطيني في الضفة الغربية.

ويقول الاتحاد الأوروبي إن المستوطنات التي قامت إسرائيل ببنائها على أرض احتلتها في عام 1967 غير شرعية بموجب القانون الدولي ولكن المنظمات غير الحكومية تقول إن استهلاك الاتحاد الأوروبي لمستحضرات تجميل وتمور وأعشاب ومنتجات أخرى تنتجها المستوطنات تقوّض نزاهة موقف الاتحاد الأوروبي. ومن بين المنظمات غير الحكومية الاثنتين والعشرين: هيئة المعونة المسيحية وتروكير الآيرلندية وكنيسة الميثوديست في بريطانيا وكنيسة السويد وتير سوليدير الفرنسية وميديكو انترناشيونال الألمانية.

وشاركت أيضاً في إعداد التقرير منظمات دينية غير حكومية من فنلندا والنرويج وهولندا والدنمارك وبلجيكا وسويسرا.

وحثّ التقرير على فرض قواعد أكثر وضوحاً لوضع العلامات التجارية لمساعدة المستهلكين على التعرُّف على مصدر المنتجات. وهذه القواعد مطبقة بالفعل في الدنمارك وبريطانيا.

ولكن المنظمات غير الحكومية قالت إن حلاً أكثر نجاعة سيتمثل في فرض حظر على جميع منتجات المستوطنات وهي خطوة لم تطالب بها إلى الآن سوى دولة واحدة في الاتحاد الأوروبي هي إيرلندا.

وقال مسؤول من وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الأرقام الواردة في التقرير "منتقاة" لخدمة أغراض سياسية. وأدت مسألة منتجات المستوطنات الإسرائيلية إلى انقسامٍ بالفعل بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة.

وفي 25 أكتوبر / تشرين الأول دعا ريتشارد فولك المقرر الخاص للأمم المتحدة، إلى مقاطعة الشركات المرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية، لكن مندوباً أمريكياً في الأمم المتحدة وصف بيان فولك بانه "غير مدروس".





معارضون إيرانيون: محاولة اغتيال الجبير اعتمدها خامنئي

كشفت حركة المعارضة الإيرانية "مجاهدي خلق" أن خامنئي أقر شخصياً عملية اغتيال السفير السعودي في الولايات المتحدة عادل الجبير خلال اجتماع سري بهدف تحفيز وتسريع أحداث البحرين، مؤكدة أن مهمة تنفيذ العملية الإرهابية أُوكِلَتْ إلى العميد في فيلق القدس غلام شكوري المسؤول عن ملف البحرين.
ونقلت صحيفة الوطن البحرينية عن "خلق" أن "قرار الاغتيال اتخذ على أعلى المستويات في النظام ومتورط فيه كبار المسؤولين بفيلق القدس الذراع الخارجية لقوات الحرس الثوري الإيراني، مشيرة إلى أن "خامنئي قرر في أعقاب انتصار ثورات الربيع العربي في تونس ومصر تعزيز فيلق القدس وتقويته، وأن تشمل فعالياته أوروبا والولايات المتحدة، وفي هذا السياق تم تفعيل الوحدة الخاصة بشؤون أوروبا والولايات المتحدة التي تتشكل من الفرقة التاسعة بفيلق القدس".
وأوضحت نقلاً عن بيان لـ"خلق" أن "الخطوة الأولى لخامنئي لتعزيز فيلق القدس كانت ترقية العميد قاسم سليماني إلى أعلى درجة بقوات الفيلق؛ أي إلى رتبة لواء في 24 يناير الماضي"، مضيفة أن قاسم سليماني من حيث التنظيم الهيكلي هو تحت قيادة اللواء حرس محمد علي جعفري ولكنه على اتصال مباشر مع خامنئي بوصفه القائد العام.
وأشارت حركة المعارضة الإيرانية- حسب الجزيرة أونلاين- إلى أن "الأعمال الإرهابية تسند إلى الفرقة التاسعة لذلك تحظى بقدر كبير من الحماية ضد الجاسوسية، ومكتبها لا يقع في مقر قيادة فيلق القدس بقصر فيروزه، وإنما في مكان سري بطهران تمكنت المعارضة من تحديده وهو في شارع باسداران، رقم 50 شارع غيلان في نهاية دخلة لادن المسدودة.
وقالت إن "خامنئي ركز العمليات الإرهابية بمكتبه للعمليات الخاصة برئاسة الملا علي أصغر حجازي ومن أعضائه الرئيسيين قاسم سليماني، والملا حيدر مصلحي وزير المخابرات وحسين طائب رئيس منظمة مخابرات الحرس الثوري".





مظاهرات جنوب الخرطوم بسبب البعوض والكهرباء
الخميس، 1 نوفمبر 2012 -
 
مظاهرات بجنوب الخرطوم - أرشيفية
الخرطوم (ا ف ب)

اشتبك متظاهرون غاضبون من انقطاع التيار الكهربائى وانتشار البعوض مع الشرطة السودانية التى استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريقهم الأربعاء فى ولاية الجزيرة جنوب العاصمة الخرطوم، وفق بيان للشرطة وسكان.

وقال شهود عيان من مواطنى المنطقة لوكالة فرانس برس، إنه ولليوم التالى، "تجمع مئات المواطنين بسبب انقطاع التيار الكهربائى عن المنطقة وأغلقوا طريق المرور السريع الرابط ما بين مدنى والخرطوم وأحرقوا إطارات قديمة".

وقال السكان، إن الشرطة "أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق" المتظاهرين.

وقالت الشرطة السودانية فى بيان إنه "امتدادا لإحداث (الثلاثاء) قامت صباح اليوم مجموعة من مواطنى قرى ود الحداد بمحبسة جنوب الجزيرة بقفل طريق مدنى ورشق الشرطة بالحجارة مما نتج عنه بعض الإصابات فى صفوف الشرطة".

وأضاف البيان أن المتظاهرين "أحرقوا (الثلاثاء) بعض طلمبات المياه وجزءا من مبانى الوحدة الإدارية بود الحداد".

وفى منطقة أخرى تبعد 90 كلم جنوب العاصمة الخرطوم والى الشمال من المنطقة الأولى، أغلق قرويون غاضبون طريق مرور سريعا يربط الخرطوم بمناطق جنوبه اثر انتشار الناموس الذى تكاثر بسبب مزرعة للأرز.

وقال أحد مواطنى المنطقة طالبا عدم إيراد اسمه "تظاهر مواطنو أربع قرى من جراء انتشار الناموس فى مناطقهم بسبب مزرعة للأرز هى عبارة عن استثمار إماراتى".

وأضاف المواطن "لقد اشتكى المواطنون مرات عدة ولكن لم يستجب لهم أحد وتجمعوا وأغلقوا الشارع الثلاثاء والأربعاء".

وأكد شاهد عيان آخر، "بسبب الإصابات التى حدثت بين متظاهرى (الثلاثاء) تجمع مواطنو أربع قرى وأغلقوا الشارع بالأشجار القديمة والحجارة وأحرقوا الإطارات". ولكنه لم يحدد عدد الإصابات.

وأكد الشاهد العيان أن "الشرطة أطلقت عليهم الغاز المسيل الدموع".

وقالت الشرطة السودانية فى بيانها "فى حادثة أخرى قام مواطنو قرية محس الرقيبة بإغلاق طريق شرق النيل (الخرطوم -رفاعة) وتعاملت الشرطة معهم وقامت بتفريقهم وفق القانون وفتح الطريق أمام حركة السير".

وأضافت الشرطة أنه "تم القبض على عدد من المتهمين ودونت فى مواجهتهم بلاغات"، من دون توضيح عددهم.

وينقل البعوض الحمى الصفراء التى أودت بحياة 32 شخصا فى إقليم دارفور المتوتر غربى السودان خلال أكتوبر الحالى.





سفينتان حربيتان إيرانيتان تغادران السودان بعد زيارة لأربعة أيام

 
دمار بمصنع اليرموك

بورسودان (رويترز)

غادرت سفينتان حربيتان إيرانيتان السودان اليوم، الأربعاء، بعد زيارة لفتت الأنظار للعلاقات العسكرية بين البلدين بعد أقل من أسبوع من اتهام الخرطوم إسرائيل بقصف مصنع سلاح سودانى.

وتتهم إسرائيل السودان بنقل أسلحة إلى قطاع غزة الذى تسيطر عليه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) المدعومة من إيران عبر سيناء المصرية وهو ما تنفيه الخرطوم.

وفى الأسبوع الماضى أسفر حريق فى مصنع اليرموك للذخيرة إلى الجنوب من الخرطوم عن مقتل أربعة، وقال السودان إن غارة جوية إسرائيلية وراء الانفجار، ولم تعقب إسرائيل على الحريق.

ورست سفينتان حربيتان إيرانيتان فى بورسودان بعد عدة أيام من الانفجار مما أثار تكهنات بأن هناك صلة بين الحدثين. ونفى السودان هذا قائلاً إن السفينتين كانتا تقومان بزيارة "روتينية".

وغادرت السفينتان - وهما حاملة مروحيات ومدمرة - السودان اليوم بعد أن ظلتا هناك لأربعة أيام.

وقال عمر الفاروق، الضابط فى البحرية السودانية، وهو يقف على رصيف بالقرب من إحدى السفينتين كانت مزودة بمدافع آلية ويحرسها جنود إيرانيون، إن اليوم هو آخر أيام الزيارة وإنهم جاءوا لتوديعهما.

وقال متحدث باسم القوات المسلحة السودانية إن السفينتين زارتا البلاد فى إطار مساعى البلدين لتقوية العلاقات "الدبلوماسية والسياسية والأمنية".

واتهمت الخرطوم إسرائيل بالتسبب فى انفجارات على أراضيها فى الماضى لكن إسرائيل كانت إما ترفض التعقيب أو تقول إنها لا تقر أو تنفى تورطها.

وانفجرت سيارة ملغومة فى بورسودان فى مايو مما أسفر عن مقتل شخص. وقال السودان إن الانفجار يشبه انفجاراً آخر فى العام الماضى ألقت باللوم فيه على غارة جوية إسرائيلية. 





عصيان في سجن حمص بسوريا.. وتخوف من مجازر
مرسوم العفو الرئاسي لم يشمل سجناء الرأي إنما تسبب بتفجير الوضع داخل السجن
الخميس 16 ذو الحجة 1433هـ - 01 نوفمبر 2012م

مرسوم العفو الرئاسي لم يشمل سجناء الرأي

فيما كان يتوقع أن يلقى العفو الرئاسي، الذي أعلنت عنه السلطات السورية، ترحيباً لدى السجناء في سوريا، فقد تسبب هذا القرار في تفجير الوضع داخل سجن حمص المركزي، وأدى إلى الإعلان عن عصيان شامل داخل أروقة السجن، وسط تخوف من ارتكاب مجازر في وقت لا تصل فيه معلومات مفصلة عما يجري داخله، جراء الحصار المتواصل على مدينة حمص من قبل قوات النظام السورية منذ أشهر. 

وبحسب المعلومات الواردة من داخل السجن، فإن معتقلي الرأي كانت لديهم نية الإضراب قبل 23 أكتوبر/تشرين الأول الماضي موعد المرسوم الرئاسي للرئيس السوري بشار الأسد، والقاضي بإصدار عفو عام عن الجرائم المرتكبة قبل تاريخه.

لكن استثناء معظم معتقلي الرأي، حسب ما تؤكده عدة مصادر، دفعت السجناء إلى تفجير الوضع داخل السجن وإعلان العصيان العام.

وبحسب ناجي طيارة، عضو المجلس الوطني السوري، فإن الأسباب التي دفعت السجناء إلى تنظيم الإضراب، كانت وراءها إدارة السجن التي تنقل ملفات المعتقلين إلى محكمة جديدة مستحدثة في دمشق يطلق عليها "محكمة الإرهاب" التي تصدر أحكاماً بحق المتهمين، دون أن تكون لهم فرصة الدفاع عن أنفسهم ورؤية القاضي، كما يعانون من ظروف إنسانية صعبة وإهمال طبي، إضافة إلى التعذيب ومصادرة المساعدات العينية والمالية التي ترسل من قبل عائلات المعتقلين.

ويؤكد طيارة الذي ينحدر من مدينة حمص لـ"العربية.نت" أن عدد معتقلي جناح "الشغب" الذي يحتجز فيه المعتقلون السياسيون على خلفية الثورة، يبلغ نحو 1700 معتقل، كما يضم السجن أكثر من 800 كبير في السن، و100 إمرأة لم يشملهم العفو الرئاسي.

عصيان

وتسبب ذلك العفو الذي استثنى في مادته 13 ما يصفه بـ"جرائم الإرهاب"، وهي التي تطلق، حسب وصف أحد السجناء الذي تمكن من إجراء اتصال هاتفي مع أقارب له، على معتقلي الرأي والمتظاهرين المشاركين بالاحتجاجات ونشطاء حقوق الإنسان، بحالة غضب شديد لدى المعتقلين الذين أثاروا حالة فوضى كبيرة.

وبحسب ما أكد ناجي طيارة فإن إدارة السجن اضطرت بعد ذلك إلى دعوة وفد لجنة المصالحة الوطنية، الذي قدّم وعوداً بتسوية أوضاعهم خارج إطار العفو، والإفراج عنهم على ثلاث دفعات، إلا أن الإدارة أبلغتهم في وقت لاحق أنه ليست لديها أوامر بإطلاق سراح المعتقلين، كما أن لجنة المصالحة بدورها ليس لديها أية صلاحية بإصدار أوامر للإفراج عن أي سجين، مما دفع السجناء الغاضبين إلى السيطرة على مرافق السجن بما فيها الإذاعة التي بدأوا يتواصلون مع باقي السجناء من خلالها.

وتقول المصادر إن المفاوضات بين السجناء وقوات الأمن التي تحاصر السجن فشلت في إعادة الهدوء إليه في وقت يتواصل فيه العصيان داخله، وهو ما يدفع للتخوف من ارتكاب قوات النظام مجازر، لاسيما بعد إطلاقها الرصاص الحي، وهو ما أكده ناجي طيارة، مشيراً إلى عدم ورود معلومات عن وقوع ضحايا.

كما تعرض مدير السجن خلال العصيان للاعتداء، وهو ما أكده سجناء قالوا إن سجينا اعتدى على مدير السجن لأسباب انتقامية، بحسب ما قال طيارة أيضاً.

ويعتبر عصيان سجن حمص هو الرابع من نوعه خلال الثورة، في وقت تتعرض فيه مدينة حمص لحصار متواصل من قبل قوات الرئيس الأسد منذ أشهر، ودفعت المدينة خلال الثورة أكبر عدد من الضحايا بلغ 8326 قتيلاً موثقاً حتى الاثنين الماضي.





180 قتيلاً بسوريا في أول يوم بعد هدنة عيد الأضحى


 أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، اليوم، بأن 180 قتيلاً على الأقل سقطوا، أمس، في أنحاء سوريا، وذلك في أول يوم بعد انتهاء الهدنة المُفترضة في عيد الأضحى المبارك.

وأوضح المرصد أن بين القتلى 131 مدنياً، سقط 58 منهم في ريف دمشق و31 في إدلب و14 في حلب و9 في درعا و6 في كل من حمص وحماه.

كما قُتل ما لا يقل عن 47 من القوات النظامية إثر تفجير عبوات ناسفة واشتباكاتٍ في محافظات سورية عدة، بينهم 17 في ريف دمشق و14 في إدلب.





الحصيلة لا تشمل آلاف المفقودين وغير الموثّقين
أكثر من 36 ألف قتيل في النزاع السوري

 قُتل أكثر من 36 ألف شخص في النزاع السوري المستمر منذ أكثر من 19 شهراً، بحسب ما أفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان، الأربعاء، وكالة فرانس برس.

وقال مدير المرصد رامي عبد الرحمن في اتصال هاتفي إن "25 ألفاً و667 مدنياً، وتسعة آلاف و44 جندياً نظامياً، و1296 منشقاً" قتلوا منذ بدء الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد في منتصف آذار / مارس 2011. ويحصي المرصد بين المدنيين، المقاتلين من غير العسكريين الذين حملوا السلاح ضد القوات النظامية.

وأشار عبد الرحمن إلى توثيق اسماء 439 قتيلا في تشرين الأول / اكتوبر الجاري "لم نكن قد تمكنا من تحديد هوياتهم في حينه".

وأكد عبد الرحمن أن الحصيلة لا تشمل آلاف المفقودين أو الضحايا الذين لم يتم توثيق أسمائهم، إضافة إلى عديد من أفراد الميليشيات المؤيدة للنظام والمعروفين باسم "الشبيحة".

ويعد آب / أغسطس أكثر الأشهر دموية في النزاع المستمر منذ أكثر من 19 شهراً، إذ قتل خلاله خمسة آلاف و440 شخصاً.

أما اليوم الأكثر دموية فكان 26 أيلول / سبتمبر مع 305 قتلى. وأوضح عبد الرحمن أن المعدل اليومي للضحايا منذ الأول من آب / أغسطس بلغ 165 قتيلاً.

ويعتمد المرصد للحصول على معلوماته على شبكة من ناشطي حقوق الإنسان في أنحاء سوريا كافة وعلى مصادر طبية في المستشفيات المدنية والعسكرية.

ويؤكّد المرصد، ومقره بريطانيا، أن حصيلة القتلى والجرحى التي يوفرها تشمل المدنيين والعسكريين ومقاتلي المعارضة.





بسياسة تمويل وتسليح وإيواء المجموعات الإرهابية
دمشق تحمل تركيا ودول الخليج مسؤولية استمرار (نزف الدم)


حملت سوريا، الثلاثاء، تركيا ودول الخليج مسؤولية استمرار "نزف الدم السوري" وتقويض مهمة مبعوث الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية المشترك لسوريا، الأخضر الإبراهيمي، بحسب الناطق باسم وزارة الخارجية السورية جهاد مقدسي.
وقال مقدسي، في بيان، أوردته وكالة الأنباء الرسمية، سانا، إنه كان "جليا لجميع المراقبين عدم الالتزام التركي والخليجي بانجاح قرار وقف العمليات العسكرية الذي التزمت به القيادة السورية، مما يحملهم مسؤولية استمرار نزف الدم السوري".
واعتبر أن الأمر "يشكل تقويضا صريحا من هذه الأطراف لمهمة المبعوث الأممي الأخضر الإبراهيمي عبر الاستمرار بسياسة تمويل وتسليح وإيواء المجموعات الإرهابية المسلحة".
ويستخدم النظام السوري عبارة "الجماعات الإرهابية المسلحة" للإشارة إلى مقاتلي المعارضة الساعين للإطاحة به.
وتأتي اتهامات دمشق في أعقاب تصريح رئيس الوزراء القطري، الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني، بأن ما تشهده سوريا ليس "حربا أهلية"، وإنما "حرب إبادة" برخصة من الحكومة السورية والمجتمع الدولي".
وعلى الصعيد الميداني، قدرت "لجان التنسيق المحلية في سوريا" مصرع 35 شخصاً، مساء الثلاثاء، معظمهم قتل بقصف استهدف مدينة "معرة النعمان"، جنوبي ادلب.





معارضون سوريون يسلحون فلسطينيين مناهضين للأسد

 
قال مقاتلون من المعارضة السورية يوم الأربعاء إنهم بدأوا في تسليح فلسطينيين متعاطفين معهم لمحاربة فصيل موال للرئيس بشار الأسد في جيب للفلسطينيين في دمشق في خطوة يمكن أن تشعل العنف بين الفلسطينيين.

وقال قائدان لمقاتلي المعارضة لرويترز إنهما يتوقعان أن يحارب الفلسطينيون المتحالفون معهم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين - القيادة العامة التي تهيمن على جيب اليرموك الذي كان مخيما للاجئين الفلسطينيين وتحول إلى مبان سكنية متشعبة يديرها الفلسطينيون بأنفسهم.

وقال قائد لمقاتلي المعارضة من كتيبة صقور الجولان لرويترز "نسلح فلسطينيين مستعدين للقتال ... شكلنا لواء العاصفة المؤلف من مقاتلين فلسطينيين فقط."

وأضاف "مهمته هي تولي المسؤولية عن مخيم اليرموك. كلنا نؤيده وندعمه."

ويقع اليرموك في قلب عدد من الأحياء في جنوب دمشق التي شهدت قتالا عنيفا بين الجيش السوري الحر المعارض والقوات الحكومية.

ومن المتوقع أن يهاجم الفلسطينيون مقاتلين موالين لأحمد جبريل زعيم الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين-القيادة العامة الذي يتهمه مقاتلو المعارضة السورية بمضايقتهم ومهاجمتهم دعما للأسد.

وقال قائد آخر لمقاتلي المعارضة السوريين طلب عدم نشر اسمه "هم (مقاتلو الجبهة الشعبية- القيادة العامة) الآن أهداف لنا.. أهداف لكل الجيش السوري الحر. كلهم بلا استثناء."

وتستضيف سوريا نصف مليون لاجيء فلسطيني أغلبهم من نسل من دخلوا البلاد بعد قيام دولة اسرائيل عام 1948 وتصور نفسها دائما على أنها مدافعة عن الكفاح الفلسطيني ودعمت عددا من الفصائل الفلسطينية.

لكن الانتفاضة السورية قسمت الفلسطينيين من حيث الجهة التي يدينون لها بالولاء حيث يتعاطف كثيرون مع الاحتجاجات المناهضة للأسد.

وأغلقت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) مقرها في دمشق في وقت سابق من العام الجاري.

وتسود الانقسامات بالفعل بين الفلسطينيين منذ عقود وتفاقمت الخلافات بينهم نتيجة للحرب الأهلية في لبنان في الفترة بين 1975 و1990 حيث يوجد لهم أيضا وجود قوي هناك. ومن شأن الاقتتال بين الفلسطينيين في سوريا أن يؤدي إلى توترات مماثلة في لبنان.

وقال سكان في اليرموك الذي يقطنه نحو 150 ألف فلسطيني إن مسلحين شوهدوا في الشوارع وإن بعض الناس خطفوا في الأيام القليلة الماضية وقتل ثمانية منهم. ولم يتضح بعد من المسؤول عن تلك الحوادث.

وقال المرصد السوري لحقوق الإنسان المعارض الذي يتخذ من بريطانيا مقرا إن قنبلة انفجرت يوم الاربعاء أسفل سيارة عقيد بالجيش السوري في اليرموك لكنه لم يكن بالسيارة.

وأعلن قائد في المعارضة السورية المسلحة مسؤوليته عن التفجير قائلا إنه "هدية لرجال جبريل ستعقبها هدايا أخرى."

وتستضيف سوريا الكثير من الفصائل الفلسطينية التي حاربت إسرائيل وحاربت بعضها في السبعينات والثمانينات. وحارب بعضها مثل حركة فتح التي يتزعمها الرئيس الفلسطيني محمود عباس القوات السورية في لبنان خلال الحرب الأهلية ولا يزال مقاتلو الحركة يكنون ضغينة ضد الأسد ووالده الرئيس الراحل حافظ الأسد.

ويمكن أن يشكل تكوين جماعة فلسطينية معارضة فرصة لتسوية حسابات تاريخية مع أسرة الأسد.

ورفض مسؤولون فلسطينيون في سوريا التعليق لكن مسؤولا فلسطينيا في لبنان قال "لا نريد أي مشاركة فلسطينية في الأحداث في سوريا .. ما يحدث هناك شأن داخلي."

ويقدر نشطاء أن 32 ألف شخص على الأقل قتلوا في الصراع السوري.





صحيفة نيويورك تايمز.. هل لبشار يد فى اغتيال قائد قواته الجوية !

سلطت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية الصادرة، اليوم الأربعاء، الضوء على عملية اغتيال قائد القوات الجوية السورى اللواء طيار عبد الله محمود الخالدى الذى لقى حتفه أمس الأول فى حى ركن الدين بدمشق وهو أحد المسئولين المباشرين عن قصف المدن بالصواريخ من الجو.
وتساءلت الصحيفة - فى تقرير نشرته اليوم وأوردته على موقعها الاليكترونى - عما إذا كان بشار الأسد تورط فى عملية الاغتيال هذه أم لا، حيث ذكر التليفزيون السورى الرسمى أن اللواء لقى حتفه على يد "مجموعة إرهابية مسلحة" لكنها لم تذكر ملابسات الاغتيال، إلا أن الصحيفة أوضحت أن هناك تقارير واردة من سوريا تؤكد أن الخالدى لقى حتفه على أيدى عملاء للحكومة السورية لمنعه من الانشقاق حتى لا تشكل عملية انشقاقه ضغطا متزايدا على الرئيس السورى.
وأضافت الصحيفة أن قوات المعارضة السورية لم تكتم نيتها أبدا أو استعدادها لقتل رجال الأسد ففى يوليو الماضى، قام مسلحون بعمليات تفجيرية أسفرت عن مقتل وزير الدفاع السورى ونائبه ومساعد نائب الرئيس خلال اجتماعهم فى مقر آمن فى دمشق وهذه العملية كانت أكبر ضربة يتلقاها الأسد منذ بدء الثورة الشعبية ضده فى منتصف مارس بالعام الماضى.
وأشارت الصحيفة إلى أن عملية اغتيال الخالدى تزامنت مع تقارير واردة من نشطاء عن قيام الجيش السورى بحملة جوية مكثفة ضد مواقع الثوار والهجوم بطائرات حربية تستخدم لأول مرة فى العاصمة السورية منذ بدء الثورة.
وأوضحت أن هذه التطورات فى الأحداث تأتى عقب يوم واحد من انتهاء هدنة عيد الأضحى التى تم انتهاكها من الجانبين المتنازعين، حيث حمل كل جانب الآخر مسئولية فشل خطة وقف إطلاق النار التى اقترحها المبعوث الخاص للأمم المتحدة وجامعة الدول العربية إلى سوريا الأخضر الإبراهيمى.
واختتمت الصحيفة تقريرها بالقول، إن الإبراهيمى يأمل فى إجراء حوار بين الرئيس السورى والمعارضة للوصول إلى حل يرضى جميع الأطراف لتهدئة الوضع الراهن المتأزم.






الابراهيمي يعرب عن امله في "دور نشط للصين" بالنزاع في سوريا



اعرب الوسيط الدولي الاخضر الابراهيمي الاربعاء في بكين عن امله في "دور نشط للصين" لايجاد حل للنزاع في سوريا التي شهدت عاصمتها تصاعدا في اعمال العنف. وبعد ان زار موسكو، وصل الموفد الدولي الى بكين التي ترفض منذ 19 شهرا الموافقة على النداءات الدولية لممارسة المزيد من الضغوط على نظام الرئيس بشار الاسد. والتقى الابراهيمي وزير الخارجية الصيني يانغ جيشي. واشاد يانغ بالجهود التي يبذلها الاخضر الابراهيمي، موفد الامم المتحدة والجامعة العربية، لمواجهة دوامة العنف في سوريا.

وكان الابراهيمي اعتبر اثر مباحثات اجراها في موسكو الاثنين مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، ان الوضع في سوريا يسير "من سيء الى اسوأ" معبرا عن خيبة امله لفشل الهدنة التي دعا اليها خلال ايام عيد الاضحى الاربعة. وقال الابراهيمي في مؤتمر صحافي مشترك مع لافروف "لقد قلت سابقا واكرر ان الازمة السورية خطيرة جدا، والوضع يسير من سيء الى اسوأ".

واضاف "اذا لم تكن هذه حربا اهلية، فلا ادري ما هي الحرب الاهلية" بعد الاشارة الى امرأة سورية يحارب ابناها كل مع احد طرفي النزاع، مضيفا "هذه الحرب الاهلية يجب ان تنتهي".

وكانت روسيا ساندت دعوة الابراهيمي الى الجيش السوري ومسلحي المعارضة لوقف المعارك خلال عيد الاضحى. يشار الى ان روسيا والصين استخدمتا حق النقض لوقف مشاريع قرارات تهدد بتحرك ضد نظام الرئيس السوري.

وفي الوقت نفسه نفت بكين بشكل قاطع اعتماد موقف مؤيد لنظام دمشق وضد المعارضة، مؤكدة انها تنشط من اجل حل مقبول من كافة الاطراف. في المقابل تتهم بكين الدول الغربية بتقويض اي حل سياسي لهذا النزاع.





أردوغان : لا سلام في منطقة الشرق الأوسط بوجود بشار الأسد



أكد رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان أن لا سلام في منطقة الشرق الأوسط بوجود بشار الأسد.
وقال رئيس الوزراء التركي خلال مؤتمر صحفي مشترك مع المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل في برلين إنه ناقش مع الجانب الألماني إيجاد مناطق آمنة وفرض حظر جوي على سوريا على غرار العراق وليبيا.
وحول علاقات تركيا مع إسرائيل, أوضح أردوغان أنه لا علاقات طبيعية مع الكيان الصهيوني إذ لم يقم بتقديم اعتذار على الاعتداء على سفن الحرية ودفع تعويضات للقتلى الذين سقطوا أثناء مهاجمة فرقة إسرائيلية للسفن المذكورة, واصفا حصار غزة وصمت الاوروبيين بمثابة قتل لشعب مسالم.
وأشار إلى أن قيام إسرائيل ببناء جدر جديدة لعزل الفلسطينيين عن بعضهم وإذلالهم ضربة موجعة لضمير الإنسانية.
وقالت المستشارة الألمانية من ناحيتها إنها تناولت مع رئيس الوزراء التركي عنف النظام السوري ضد شعبه, وأعربت عن استعداد ألمانيا تقديم مساعدات حيوية للاجئين السوريين بشكل مباشر في المخيمات التي يعيشون فيها.
وأكدت ميركل دعم ألمانيا لاستقرار تركيا سلميا واستعدادها للدفاع عنها من أي اعتداء خارجي وفق عضويتها بحلف /الناتو/.
وتطرقت إلى المفاوضات التي تجري بين الأوروبيين وأنقرة لدخول تركيا في الاتحاد الأوروبي, معربة عن ارتياحها للانجازات التي حققتها حكومة اردوغان في هذا الصدد.





لافروف: حمام الدم فى سوريا سيستمر إذا لم يغير الغرب موقفه

 
وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف

باريس (ا ف ب)

اعتبر وزير الخارجية الروسى سيرغى لافروف، الأربعاء، فى باريس أن "حمام الدم" فى سوريا سيستمر إذا ما أصر الغربيون على المطالبة برحيل الرئيس السورى بشار الأسد.

وقال الوزير الروسى بعد مباحثات مع نظيره الفرنسى لوران فابيوس "إذا أصر شركاؤنا على موقفهم المطالب برحيل هذا الزعيم الذى لا يحبونه فإن حمام الدم سيستمر".





إيهود باراك: إيران أفلتت من ضربة عسكرية هذا العام

 نُقل عن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك، اليوم الثلاثاء، قوله إن إيران أفلتت من ضربة عسكرية هذا العام، حين عدّلت عن طموحها لصُنع سلاح نووي، لكنه حذّر من أن إسرائيل ما زال عليها أن تقرّر العام المقبل إذا ما كانت ستوجّه إليها ضربة عسكرية.

وحسب وكالة أنباء "رويترز" قال باراك لصحيفة "ديلي تلجراف " البريطانية: إن أزمة وشيكة تم تفاديها عندما قرّرت إيران في وقتٍ سابقٍ هذا العام استخدام ما يزيد على ثلث ما لديها من يورانيوم متوسط التخصيب في أغراض مدنية، ونقلت عنه الصحيفة قوله إن القرار "يسمح بدراسة تأجيل لحظة الحسم من ثمانية إلى عشرة أشهر". وقال: "قد يكون هناك ما لا يقل عن ثلاثة تفسيرات: أحدها أن الحديث العلني عن احتمال القيام بعملية إسرائيلية أو أمريكية صدهم عن محاولة الاقتراب خطوات أخرى".

وأضاف: "وقد يكون ذلك بادرة دبلوماسية قاموا بها لتفادي تفاقم هذه المشكلة قبل الانتخابات الأمريكية لمجرد كسب بعض الوقت. وقد يكون وسيلة يقولون بها للوكالة الدولية للطاقة الذرية نحن نفي بالتزاماتنا".

وسألت الصحيفة باراك لو لم تكن إيران قد تراجعت فهل كانت الأزمة ستصل بحلول "وقتنا هذا" إلى ذروتها فأجاب "نعم على الأرجح"، لكنه أضاف أنه يعتقد أن إيران ما زالت مصمّمة على صُنع أسلحة نووية.

وقال: "نحن جميعاً متفقون على أن الإيرانيين مصمّمون على تحويل بلدهم إلى قوة نووية عسكرية ونتفق جميعاً في إعلان أننا مصممون على منع إيران من التسلح نووياً وكل الخيارات مطروحة على الطاولة".

وأضاف: "نحن جادون في هذا ونتوقع أن يكون الآخرون جادين كذلك. ومن ثم فالموضوع ليس أمراً يعنينا وحدنا. لكننا ولأسباب واضحة نرى الخطر الإيراني ملموساً أكثر مما يراه الآخرون"، وقال إن إسرائيل تحتفظ بالحق في التحرُّك منفردة.

وأضاف في تصريحاته للصحيفة: "عندما يتعلق الأمر بصميم مصالحنا الأمنية وعلى نحو ما بمستقبل إسرائيل لا يمكننا أن نوكل إلى آخرين مسئولية اتخاذ القرار حتى إذا كان هؤلاء أكثر حلفائنا تمتعاً بثقتنا وجدارة بالثقة".

وتابع: "هذا لا يعني أننا سنأسف إذا خلص الإيرانيون إلى هذه النتيجة بأنفسهم، بل العكس هو الصحيح. لكن إذا لم يتحرّك أحد فسيكون علينا أن ندرس التحرُّك".




الأوضاع الاقتصادية تهدد بقاء إيران على قيد الحياة
رفسنجاني يطالب بإصلاحات عاجلة ويصف سياسات نجاد بالصدمة

الرئيس الإيراني الأسبق علي أكبر رفسنجاني

قالت مجلة "الإيكونوميست" إن الرئيس الإيراني الأسبق ورئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، علي أكبر رفسنجاني، انتقد الأوضاع الاقتصادية والسياسية الراهنة بشدة واصفا سياسات الرئيس نجاد بالصدمة.

ووضع رفسنجاني الذي شغل منصب رئاسة الجمهورية لدورتين رئاسيتين (1989-1997) رؤيته لتشكيل حكومة على أساس الوحدة الوطنية، وقال "إن الأوضاع الاقتصادية أثبتت بما لا يدع مجالا للشك أن الجمهورية الإسلامية تحتاج الى إصلاحات سياسية واقتصادية عاجلة إذا أرادت البقاء على قيد الحياة". وفقاً لما نقلته "المجلة" السعودية.

ويقول محللون إن سياسة العقوبات التي اختارها الغرب للحد من طموحات إيران النووية لاقت تجاوبا سريعا بعد حظر تصدير النفط منها والذي يدر دخلا سنويا يبلغ 95 مليار دولار، إضافة إلى انقطاعها عن النظام المالي الدولي، لتواجه البلاد مشاكل وخيمة من ارتفاع قياسي للأسعار وانتشار البطالة، إلى مخاطر اقتصادية كثيرة وتداعيات اجتماعية وسياسية وعسكرية أكثر خطورة.

وأضر انهيار العملة الإيرانية التي تراجعت من 13 ألف ريال للدولار الواحد بداية العام الجاري الى 34500 في أقل من تسعة أشهر بمصداقية الحكومة الإيرانية التي فشلت في وقف نزيف العملة وإنقاذ البلاد من الركود الاقتصادي الذي يواجه إيران للمرة الاولى منذ عقدين والتضخم الذي قدره صندوق النقد الدولي حاليا بنحو 25 في المائة، بينما يعتقد خبراء اقتصاديون أنه أعلى من ذلك بكثير.

ووصفت الإدارة الأمريكية تدهور العملة الإيرانية بالتاريخي وأكدت أنه يدل على نجاح حزمة العقوبات الدولية المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي.

انخفضت العملة الإيرانية بشكل لافت في الآونة الأخيرة إلى نحو 40 في المائة أمام الدولار نتيجة النقص الحاد للعملات الصعبة والتضخم الناجم عن العقوبات المصرفية والنفطية المشددة المفروضة على إيران بسبب برنامجها النووي، كانت من نتائجه الأولى تدافع الإيرانيين إلى تحويل مدخراتهم بالريال إلى العملة الصعبة ما تسبب في حدوث اشتباكات بين شرطة مكافحة الشغب ومحتجين على هبوط الريال في طهران، وهي مظاهر بدأت تتكرر في أكثر من مدينة.

كما تزايدت الانتقادات من جانب الخصوم السياسيين للرئيس محمود أحمدي نجاد الذي يحملون إدارته المسؤولية عن الكارثة الاقتصادية التي تواجهها إيران.

أحمدي نجاد اعترف من جانبه بتأثير العقوبات الدولية على الاقتصاد الإيراني وقال في تصريحات بداية أكتوبر الجاري "إن التراجع الكبير للعملة الإيرانية حالياً سببه العقوبات الاقتصادية الدولية المفروضة على طهران"، مضيفاً "هناك حرب نفسية تواكب الضغوط الدولية الخارجية".

لكن نجاد نفى وجود نقص في العملة الصعبة في السوق الإيراني، وقال: "إن البنك المركزي الإيراني يحاول توفير كل الطلبات على العملة الصعبة".

وأضاف "خلال فترة طويلة يشهد السوق مثل هذه التغيرات، وظهور المشكلة حالياً يأتي نتيجة عاملين مهمين: الأول من الخارج، والآخر من الداخل، فالعدو أعلن مقاطعة النفط، ونحن نحصل على جزء كبير من العملة الصعبة من النفط، بالإضافة إلى النقطة الأهم وهي منع التبادلات المصرفية، والتي تمنعنا إذا قمنا ببيع كمية من النفط من الحصول على العملة الصعبة".





"استطلاع رأى":
80% من الأمريكيين يرون أن أوباما "ممتاز" فى التعامل مع "ساندى"
الخميس، 1 نوفمبر 2012 
 
أوباما

واشنطن (أ ش أ )

قال ثمانية أمريكيين من بين كل عشرة أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما "ممتاز" فى تعامله مع الإعصار ساندى الذى اجتاح الساحل الشرقى للولايات المتحدة.

وأوضح استطلاع المتابعة اليومى الذى تجريه صحيفة واشنطن بوست وشبكة "إيه بى سى" أن ثلثى من يؤيدون المرشح الرئاسى للحزب الجمهورى ميت رومنى فى انتخابات الأسبوع القادم، يقولون إن أوباما يقوم بعمل جيد فى هذا الميدان.

وأشارت أغلبية كبيرة ممن شاركوا فى الاستطلاع إلى أن استجابة الحكومة الاتحادية كانت إيجابية بشكل عام.





واشنطن تجهل الدافع وراء زيارة سفينتين حربيتين إيرانيتين إلى السودان

 
مارك تونر متحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية
واشنطن (ا ف ب )

أعلن متحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية الأربعاء أن الولايات المتحدة تابعت هذا الأسبوع زيارة سفينتين حربيتين إيرانيتين إلى مرسى سودانى لكنها تجهل الدافع من الزيارة.

وصرح مارك تونر "لقد اطلعنا على المعلومات بأن السفينتين الحربيتين الإيرانيتين رستا فى مرفا بورتسودان. وبالطبع نتابع المسالة عن كثب".

وأضاف "نحن نراقب نشاطات إيران فى المنطقة بانتباه شديد".

وغادرت السفينتان السودان الأربعاء بحسب مصور لوكالة فرانس برس، وكان الجيش السودانى أعلن الثلاثاء أن زيارة السفينتين الحربيتين اللتين وصلتا الاثنين بحسب الصحف الإيرانية، دليل على "العلاقات الوثيقة" بين البلدين، وذلك بعد أن نفت الخرطوم ضلوع طهران فى مصنع اليرموك العسكرى الذى دوت فيه انفجارات ليل 23 و24 تشرين الاول/أكتوبر واندلع فيه حريق، ونسبت الخرطوم الحادث إلى هجوم إسرائيلى.

وأشار تونر إلى أن الولايات المتحدة "على علم" بالانفجار، موضحا فى المقابل، أن واشنطن تجعل مصدره.

واختم تونر بالقول "من الصعب علينا معرفة التفاصيل المحيطة بالزيارة (السفن الإيرانية) الآن، ليس لدى معلومات أكثر. ربما نكون قلقين، هذا واضح لكن ليس لدينا تفاصيل أكثر فى هذه المرحلة".





التصويت على وضع دولة غير عضو لفلسطين فى الأمم المتحدة فى نوفمبر
الخميس، 1 نوفمبر 2012 
الأمم المتحدة
القدس (ا ف ب)

قال وزير الخارجية الفلسطينى رياض المالكى الأربعاء، إنه سيتم تقديم مشروع قرار رفع تمثيل فلسطين فى الأمم المتحدة إلى دولة غير عضو فى شهر نوفمبر.

وقال المالكى فى حديث لإذاعة صوت فلسطين الرسمية "من السابق لأوانه الحديث عن موعد وتاريخ محدد" لتقديم الطلب، مؤكدا بأن "تحديد الموعد الدقيق لتقديم هذا الطلب مرتبط بقضيتين أساسيتين تعتمد أولاهما على استكمال المشاورات مع كل الدول والمجموعات الإقليمية فى الأمم المتحدة حول طلبنا هذا وصياغة مشروع القرار".

وبحسب المالكى فانه كان "هناك العديد من الاقتراحات حول موعد له أهمية رمزية مثل 15 نوفمبر وهو ذكرى إعلان وثيقة الاستقلال (فى الجزائر) و29 من نوفمبر وهو اليوم العالمى للتضامن مع الشعب الفلسطينى".

وشدد المالكى على أن "شهر نوفمبر سيكون الموعد الحاسم فى التاريخ الفلسطينى" مشيرا إلى أنه سيتم رفع تمثيل فلسطين إلى دولة غير عضو.

ورأى المالكى بأن "الحصول على هذه الصفة سيشكل بالتأكيد مرحلة انتقالية بالنسبة لنا ستعزز مطالبتنا بالحصول على صفة الدولة كاملة العضوية فى هذه المنظمة الدولية عبر النقاش الذى سيجرى فتحه بعد شهر نوفمبر فى مجلس الأمن الدولى".

وكان الرئيس الفلسطينى محمود عباس أطلق فى 27 من سبتمبر الماضى حملة بهدف الحصول على صفة دولة غير عضو لفلسطين فى الأمم المتحدة حتى نهاية العام خلال تصويت فى الجمعية العامة، حيث حصل على الغالبية المطلوبة.

وبعد انهيار مفاوضات السلام بين الطرفين الإسرائيلى والفلسطينى عام 2010 قرر الفلسطينيون التقدم بطلب إلى الأمم المتحدة للحصول على عضوية كاملة لفلسطين فى المنظمة الدولية.

وبعد فشل هذه المحاولة، يسعون للحصول على وضع الدولة غير العضو، ويريد عباس رفع وضع فلسطين من مراقب الى دولة غير عضو بحدود ما قبل 1967 تضم الضفة الغربية وغزة والقدس الشرقية.

وتطالب السلطة الفلسطينية إسرائيل بالوقف التام للاستيطان بما فى ذلك فى القدس الشرقية المحتلة، واعتماد حدود العام 1967 لأى مفاوضات يتم استئنافها، فى حين تعتبر إسرائيل أن هذا المطلب هو شرط مسبق، وهو ما ترفضه.






اعتقال 70 ناشطاً وكاتباً بطهران بينهم أسماء بارزة
خلال اجتماع عُقد تحت اسم "أهل القلم" ويضم سياسيين ومسؤولين

اعتقالات في طهران "أرشيفية"

أكدت مصادر مقرّبة من الزعيم الإصلاحي المعترض مير حسين موسوي أن السلطات الأمنية الإيرانية اعتقلت الليلة الماضية في طهران نحو 70 ناشطاً سياسياً وكاتباً ومثقفاً ونقلتهم إلى سجن إيفين. ‬ ‫ 

ونقل موقع "كلمة" التابع لموسوي أن الاعتقال تم أثناء اجتماع عقد باسم "أهل القلم" ويضم سياسيين ومسؤولين بارزين سابقين وكتّاباً ومثقفين، وكان يبحث الأبعاد السياسية والقانونية لاحتلال السفارة الأمريكية في طهران في نوفمبر/تشرين الثاني 1979.‬ 

‫وأكد الموقع اعتقال العشرات منهم مهدي خزعلي نجل آية الله أبوالقاسم غزعلي أحد أبرز مؤيدي الرئيس محمود أحمدي نجاد، والنائب الإصلاحي السابق قاسم شعله سعدي. 

‫وقالت صحيفة "سحام نيوز" الإلكترونية التابعة للزعيم الإصلاحي المعترض مهدي كروبي، إن عدداً من الطلاب السابقين في جماعة "الطلبة السائرين على نهج الإمام" من بين المعتقلين، وكذلك شخصيات بارزة كانت من مؤيدي احتلال السفارة الأمريكية منهم: قاسم شعلة سعدي، مهدیه كلرو، جمال عاملي، دکتر حمید رضا سلیماني، محمد بارسي، محمد فرید بزمان ظفرمند، فاطمة محمودي، سعید ذبیحي، نوید ذبیحي، بهروز شادلو، فاطمة محمودي، محمد باقر مرادي، أمیر برهاني ومهدي برهمن بور". 

بينما ذكر موقع "كلمة" أن النائب السابق في البرلمان، وأحد زعماء الطلاب الذين اقتحموا السفارة الأمريكية في طهران، إبراهيم أصغر زادة كان يفترض أن يكون من ضمن المشرفين على عقد الاجتماع المذكور. 

‫وبعد انتخاب الرئيس الإصلاحي السابق محمد خاتمي عام 1979, تراجع معظم أولئك الطلاب الثوريين آنذاك، عن مواقفهم السابقة في تبرير احتلال السفارة الأمريكية بطهران في الرابع من نوفمبر 1979، ودعوا إلى مصالحة مع واشنطن، واعتقل الكثير منهم بُعيد الانتخابات الرئاسية المثيرة في يونيو/حزيران 2008. ‬ ‫ 

‫كما يقبع تحت ما يسمى الإقامة الجبرية في سجن خاص تابع لوزارة الاستخبارات، منذ فبراير عام 2011 المرشحان البارزان في تلك الانتخابات موسوي وكروبي.‬ 

وفيما أبلغ رضا معيني، وهو مسؤول القسم الإيراني في منظمة "مراسلون بلا حدود" قناة "العربية" أن السلطات الإيرانية اعتقلت 70 شخصاً وأفرجت عن عدد من هؤلاء المعتقلين، نشر موقع "كلمة" أن الناشط مهدي خزعلي أعلن، الأربعاء، الإضراب عن الطعام، احتجاجاً على تكرر اعتقاله. 

‫يُشار إلى أن مهدي خزعلي أحد أبرز المسؤولين السابقين في وزارة الاستخبارات، واعتقل عدة مرات بعد الانتخابات الرئاسية إثر نشره وثائق ذكر فيها أن أصول أحمدي نجاد "يهودية".





كلينتون: استقلال كوسوفو لا جدال فيه

 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
بريشتينا (أ ف ب)

حذرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون، الأربعاء، من أن الولايات المتحدة لن تقبل بإعادة النظر فى استقلال إقليم كوسوفو الصربى سابقا، المعلن فى 2008 بدعم من واشنطن.

وقالت "سنعارض أى مباحثات حول مبادلة الأراضى أو استقلال كوسوفو" فى إشارة إلى تصريحات بلغراد الأخيرة التى ألمحت إلى أن تقسيم كوسوفو الحل الأفضل.

وصرحت كلينتون للصحفيين بحضور وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى كاترين آشتون ورئيس وزراء كوسوفو هاشم تاجى "لا جدال على الإطلاق فى هذا الخصوص".

وأضافت كلينتون التى تعود آخر زيارة لها إلى المنطقة إلى العام 2010، "لنكون فى غاية الوضوح: الولايات المتحدة ستبقى ثابتة فى موقفها من سيادة كوسوفو ووحدة أراضيه وتطبيق دولة القانون فى الإقليم".

وأمس فى بلغراد خلال لقاء مع رئيس الوزراء الصربى ايفيكا داتشيتش، دعت كلينتون إلى استئناف الحوار بين بلغراد وبريشتينا، الشرط الإلزامى لحصول تقارب بين الاتحاد الأوروبى وحلف شمال الأطلسى.

وقالت كلينتون، الأربعاء، فى بريشتينا "رسالتى إلى الجانبين واحدة: تدعو الولايات المتحدة كافة الأطراف إلى مواصلة العمل وتطبيق الاتفاقات المبرمة واقتراح تدابير ملموسة لتطبيع العلاقات" الثنائية.

ورأت كلينتون أن هذا التطبيع "أساسى لإحراز تقدم مستقبلا يعود بالفائدة على البلدين".

وأوضحت "هذا يستلزم إرادة سياسية وحتى شجاعة لكن بالمضى على هذا الطريق سيحظى كوسوفو وصربيا بدعم لدفع جهودهما" لترسيخ الاقتصاد وتحسين مستوى معيشة المواطنين.

وتطرقت كلينتون أيضا إلى وضع الصرب فى شمال كوسوفو- الأراضى القريبة من صربيا حيث يشكلون غالبية- ويرفضون بشدة الاعتراف بسلطات بريشتينا.

وقالت كلينتون "إيجاد حلول لتبديد قلق صرب كوسوفو سيكون مهما أيضا"، ويتوقع أن تلتقى كلينتون الأربعاء مجموعة من صرب كوسوفو لتؤكد لهم "تعهد أمريكا" بجعل كوسوفو وكل المنطقة مكانا "تحقق فيه كافة الشعوب نجاحات".

وإعلان الغالبية الألبانية فى كوسوفو الاستقلال كان من أول مراحل تفكيك يوغوسلافيا السابقة، وكان آخر نتيجة للنزاع (1998-1999) الذى دار بين الانفصاليين الكوسوفيين وقوات بلغراد التى طردت من الإقليم بضربات حلف شمال الأطلسى فى ربيع 1999.

وتعتبر الولايات المتحدة أبرز حليف لكوسوفو المستقل، إضافة إلى 22 من دول الاتحاد الأوروبى الـ27 فى حين ترفض صربيا المدموعة من روسيا الاعتراف بهذا الاستقلال.

وأمس فى بلغراد أكدت كلينتون للحكومة الصربية أن التحاور مع بريشتينا "لا يلزم صربيا بالاعتراف بكوسوفو".





130 مفقوداً في غرق مركب يقل نازحين من الروهينجيا


اعتبر 130 من النازحين من الروهينجيا المسلمين مفقودين إثر غرق مركب كان يقلهم في خليج البنغال على ما أفادت اليوم شرطة بنجلاديش.

وأفاد المفتش في شرطة تكناف في الطرف الجنوبي الشرقي في بنجلاديش محمد فرهاد أن أحد الناجين الستة من الحادث أكد للسلطات أن المركب كان ينقل نحو 130 راكباً عندما غرق بين ميانمار وبنجلاديش فيما كان يتجه إلى ماليزيا قبل يومين.

وغادر المركب بلدة سابرانغ في بنجلاديش السبت الماضي وغرق بحسب الشرطة يوم الأحد باكراً.





القاهرة تتحرّى عن مصرع مصرية في إعصار "ساندي"


صرّح الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، اليوم الأربعاء، بأن محمد عمرو وزير الخارجية قد كلف البعثات المصرية في الولايات المتحدة، وخصوصاً القنصلية المصرية في نيويورك بالتحقق مما تردد من أنباء عن وجود مواطنة مصرية بين ضحايا الإعصار ساندي في نيويورك.

وحسب موقع "أخبار مصر" أوضح أن القنصلية تقوم منذ الثلاثاء بالتنسيق مع مكتب عمدة نيويورك وغرفة إدارة الأزمة في المدينة للتحقق من قائمة الضحايا والتأكد من خلوها من أي مصريين.

وأعرب المتحدث باسم الخارجية عن تضامن وتعاطف مصر مع أسر الضحايا والعائلات المنكوبة من جراء الإعصار الذي ضرب الساحل الشرقي للولايات المتحدة، مضيفاً أن الحكومة المصرية والشعب المصري يدعمان الشعب الأمريكي الصديق في المحنة الإنسانية التي يتعرض لها الملايين من أبنائه في العديد من ولايات الشمال الشرقي، مؤكداً الثقة في قدرة المجتمع الأمريكي على تجاوز هذا الظرف الطارئ.

كان السفير علي العشيري، مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية قد صرّح بأن الوزارة أقامت غرفة عمليات لمتابعة أوضاع المصريين في شرق الولايات المتحدة خلال تعرض المنطقة لإعصار ساندي، وهي على اتصال دائم مع بعثات مصر في المنطقة لمتابعة التطورات عن كثب.





أوباما يتعهد بدعم "على المدى الطويل" لمنكوبى إعصار ساندى
الخميس، 1 نوفمبر 2012
 
أوباما

برغانتين (ا ف ب)

تعهد الرئيس الأمريكى باراك أوباما الأربعاء، بأن الحكومة الفدرالية ستدعم منكوبى الإعصار ساندى "على المدى الطويل"، وذلك بعد أن تفقد الإضرار التى ألحقتها العاصفة المدمرة بساحل نيوجرزى (شرق).

وصرح أوباما وإلى جانبه حاكم الولاية كريس كريستى "سنكون إلى جانبكم على المدى الطويل". وتحدث أوباما داخل ملجأ فى مدينة بريغانتين القريبة من اتلانتك سيتى جنوب نيويورك.

وأضاف "لن نقبل بأى بيروقراطية وسنعمل بحيث تحصلوا على المساعدات بأسرع ما يمكن".

وقال إن "رسالتى الأساسية هى أن البلاد بكاملها شهدت ما حصل. الجميع يعلم إلى أى حد تضررت نيوجرزى"، وأكد أوباما للمنكوبين أنه "يفكر بهم ويصلى من أجلهم".

وتابع أوباما "الأولوية فى الوقت الحالية هى لإعادة التيار الكهربائى، وبمجرد القيام بذلك، سيكون علينا إزالة الركام".

وكان أوباما جال فى وقت سابق على متن مروحية مع كريستى فوق الساحل الأطلسى للولاية التى دمرها الإعصار الذى ضرب شمال شرق الولايات المتحدة يومى الاثنين والثلاثاء.





أوباما سيستأنف حملته الانتخابية غدا الخميس

 
باراك أوباما
(رويترز)

قال البيت الأبيض فى بيان إن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيستأنف نشاط حملته الانتخابية غدا الخميس بزيارة لولاية نيفادا التى تعد تحتدم فيها المنافسة.

وتغيب أوباما عن الحملة ثلاثة أيام للإشراف على جهود التعامل مع الإعصار ساندى الذى ضرب الساحل الشرقى للولايات المتحدة فى وقت سابق هذا الأسبوع .




العالم يستهلك 95 طناً من الشوكولاتة كل ثانية

أ ف ب- باريس:
 يستهلك العالم 95 طناً من الشوكولاتة كل ثانية، أي ما يوازي ثلاثة ملايين طن في العام، وفق المعطيات التي قدّمها معرض الشوكولاتة السنوي الذي تطلق فعالياته في باريس اليوم.

ويعود التاريخ بالشوكولاتة إلى نقطة البداية، فبعد أن أبصرت النور عند حضارة الآزتك منذ قرون وصقلت على أيدي الأوروبيين، ها هي تغزو مناطق جديدة من العالم تمتد من أميركا اللاتينية إلى آسيا.

وتكتسب عولمة الشوكولاتة طابعاً خاصاً في اليابان، حيث تزداد المبيعات بنسبة 25 % في السنة، ويستقبل صانعو الشوكولاتة الفرنسيون استقبالاً يليق بالنجوم، في حين بات نظراؤهم اليابانيون يعتبرون من الأفضل في العالم.

وقال فرانسوا جانتيه، أحد مؤسسي معرض باريس للشوكولاتة الذي أطلق 21 فعالية من هذا القبيل في مدن عدة، من نيويورك إلى شنغهاي، إن «اليابان تنظم معارض للشوكولاتة في سبع مدن مختلفة».

وسيقدم خلال عرض الأزياء المندرج في إطار فعاليات المعرض فساتين من الشوكولاتة، من بينها عباءة كيمونو مصنوعة من الشوكولاتة من تصميم مصنع الشوكولاتة الفرنسي فريديريك كاسل الذي فتح ثلاثة متاجر له في اليابان. ويقول فريدريك كاسل مصمّم أزياء الشوكولاتة «منذ ثلاثين عاما، كان صانعو الشوكولاتة البلجيكيون والسويسريون يهيمنون على القطاع. أما اليوم، فقد ذاع صيت الشوكولاتة الفرنسية في العالم أجمع، وزاد عدد صانعي الشوكولاتة اليابانيين الذين يستلهمون منتجاتهم من الفرنسيين ويحققون نجاحاً باهراً».

إضافة إلى اليابان، تشهد مبيعات الشوكولاتة ارتفاعاً سنوياً بنسبة 30 % في الصين، مقابل 20 % في الهند، حيث لم يذق بعد هندي واحد من أصل اثنين طعم الشوكولاتة.





عملية جراحية نادرة لاستخراج قلم من مخ كويتي
دخل عن طريق العين وكسر سقف حاجزها ووصل إلى المخ واستقر فيه


أعلن طبيب كويتي يعمل استشارياً في مستشفى ابن سينا، عن إجراء جراحة نادرة ومعقدة لمريض كويتي يبلغ من العمر (19 عاماً). وقال د. يوسف العوضي: "بعد أن دخل قلم عن طريق العين وكسر سقف حاجز العين للمريض ووصل إلى المخ واستقر فيه باتت العملية ضرورية".

وأكد العوضي، بحسب ما أوردت صحيفة "الإمارات اليوم" أن المريض عندما دخل مستشفى ابن سينا خضع لجميع الفحوص الطبية اللازمة، وتبين من خلال التصوير وجود قلم في الرأس قريب من فص المخ التابع للإدراك.

وبيّن الطبيب الجراح أن خطورة العملية كانت كبيرة جداً، حيث كانت تتطلب دقة فائقة وعناية أثناء إجراء العملية، فأي خطأ كان سيؤدي إلى فقد العين أو الفصّ التابع للإدراك.

وأشار إلى أن العملية استغرقت أربع ساعات كاملة. وأن المريض خرج من المستشفى وهو حالياً يمارس حياته بشكل طبيعي.





مراهق تايلاندي يقتل والدته بسبب إدمانه ألعاب الكمبيوتر

في واقعة تنبه إلى أضرار إدمان ألعاب الكمبيوتر، أعلنت الشرطة التايلاندية، اليوم الأربعاء، أن مراهقاً "15 عاماً" يزعم أنه قتل والدته طعناً بعد أن عنفته بسبب جلوسه أمام الكمبيوتر لممارسة الألعاب حتى الساعات الأولى من الصباح.

وقال ضابط الشرطة الميجور برايوث بوينجكايها: إن المراهق التايلاندي سدد ثلاث طعنات لولدته "50 عاماً" حيث طعنها بمنجل في الظهر بمنزلهما في بانكوك في الساعة 2 صباحاً، أمس الثلاثاء، بعد مشادة بينهما بسبب ممارسته ألعاب الكمبيوتر حتى وقت متأخر من الليل.

وأصيبت شقيقة المراهق أثناء المشاحنة ايضا وتعين نقلها إلى المستشفى للعلاج.

وقال برايوث: إن قضية المراهق ستحال إلى محكمة الأحداث.

ولم يتم الكشف عن هوية المراهق ولا أفراد أسرته لأسباب قانونية.





فيديو| ملثمون يحرقون مذيعاً على الهواء


بينما كان المذيع البوليفي فيرناندو فيدال يقدم برنامجه الإذاعي على الهواء مباشرة في مدينة ياكيوبا في بوليفيا، اقتحم أربعة رجال ملثمين الاستوديو وصبوا البنزين عليه، وأشعلوا النار فيه.وكان المذيع فيدال البالغ من العمر 78 عاماً، يقدم تقريراً عن المهربين في المناطق الحدودية اليوليفية الأرجنتينية عندما وقع الهجوم.وقال شهود عيان إن المهاجمين كانوا يحملون معهم قنابل مولوتوف.
فيديو





فيديو| فيلم “الهجوم على أسامة بن لادن” يثير الجدل قبل عرضه


العربية: مع ارتفاع حرارة المنافسة الانتخابية في الولايات المتحدة الأمريكية وقرب الاقتراع، تعرض قناة ناشونال جيوغرافي فيلماً تلفزيونياً عن تفاصيل مقتل أسامة بن لادن، زعيم تنظيم القاعدة.
وأثار توقيت العرض حفيظة الجمهوريين، لكن ما زاد من حالة الجدل إضافة صناع الفيلم لقطات للرئيس الأمريكي، باراك أوباما، داخل الإعلان الترويجي للفيلم، ما اعتبره خصومه نوعا من الدعاية الانتخابية.
ويعد مقتل بن لادن الورقة الرابحة التي يراهن الرئيس الأمريكي على أنها ستؤهله لتذكرة دخول ثانية إلى البيت الأبيض في السادس من نوفمبر المقبل.
فيديو





أسماء الأعاصير .. تيمناً بنساء "كليمنت" المكروهات
عالم الأرصاد الأسترالي كان يسميها تيمناً بنواب أو نساء يكرههن

عالم الأرصاد الجوية الأسترالي كليمنت راج

في العصور القديمة لم يكن هناك آلية أو منهجية معينة لتسمية الأعاصير، فكانت الأعاصير تسمى إما بأسماء بعض القديسين مثل إعصار "سانت بول" و"سانت لويس"، أو بأسماء السنوات التي حدثت فيها أو بحسب المكان التي حدثت فيها كإعصار ميامي وإعصار هيوستن.

وتعود بداية التسمية النظامية إلى عالم الأرصاد الجوية الأسترالي كليمنت راج (1852 – 1922)، حيث أطلق على الأعاصير أسماء البرلمانيين الذين كانوا يرفضون التصويت على منح قروض لتمويل أبحاث الأرصاد الجوية.

ويقال إنه في بعض الأحيان كان يطلق على الأعاصير أسماء النساء اللواتي يكرههن. وفيما بعد تمكّن السياسيون من أن يبعدوا أنفسهم عن التسمية بأساليبهم المختلفة، فألصقت التسمية بالعنصر النسائي الأضعف، وما عزز ذلك وجود توافق بين الأعاصير والنساء، فالمرأة يصعب التنبؤ بعنفها وصاحبة أمزجة متقلبة وذات بطش عندما تكره وتظهر غضبها ولا تكتمه كحال الإعصار.

وهناك رأي آخر، بحسب ما أوردت صحيفة "البيان" الإماراتية، يقول إن تسمية الأعاصير بأسماء النساء كانت بدافع الأمل بأن تكون أعاصير المستقبل ناعمة ولطيفة غير مخربة كحال النساء.

وخلال الحرب العالمية الثانية طوّرت القوات المسلحة الأمريكية تسمية الأعاصير، حيث كانت القوات تقوم بعملية متابعة ورصد دقيقة للأعاصير في شمال غرب المحيط الهادي، ولمنع تعدد الأسماء والاختلاف حولها أطلق خبراء الأرصاد الجوية العسكرية على الأعاصير أسماء زوجاتهم أو صديقاتهم.

وبعد الحرب العالمية الثانية أعدت الأرصاد الجوية الأمريكية قائمة أبجدية بأسماء الإناث، ارتكزت على فكرة رئيسية هي استخدام أسماء قصيرة وبسيطة وسهلة التذكر.

وفي مطلع 1950 ظهر أول نظام لتسمية الأعاصير، حيث تم بداية اختيار الأسماء حسب الأبجدية الصوتية العسكرية، قبل أن يقرروا في عام 1953 العودة إلى الأسماء النسائية وتم تعميم هذه الأسماء على مناطق عدة بما في ذلك أعاصير المحيط الهادي، والمحيط الهندي، وبحر تيمور والساحل الشمالي الغربي لأستراليا. 

وتم تهذيب عملية التسمية للأعاصير، فكان يطلق على الإعصار الأول اسم المرأة التي تبدأ بأول حرف أبجدي، والثاني باسم المرأة التي يبدأ اسمها بالحرف الأبجدي الثاني، وهكذا مع مراعاة أن تكون الأسماء قصيرة يسهل نطقها وتذكرها، وتم إعداد قائمة لـ84 إعصاراً كلها بأسماء إناث.

وفي عام 1979 قامت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية، وبالتنسيق مع الأرصاد الجوية الوطنية الأمريكية بتوسيع هذه القائمة لتشمل أيضاً أسماء الرجال. وفيما بعد تطورت تلك الأسماء لتتناسب مع المناطق التي تصيبها الآسيوية أو الأوروبية أو غيرها، فتختار أسماء قريبة من تسميات المجتمع أو المنطقة التي تصيبها.




صور ما بعد "إعصار ساندي".. 101 قتيل و6.5 مليون شخص بلا كهرباء

أعلنت السلطات الأمريكية، فجر الأربعاء، أن الإعصار "ساندي" حصد حتى الآن 101 قتيل، منذ أن ضرب السواحل الشرقية للبلاد قبل أيام، بالإضافة إلى التسبب في قطع الكهرباء عن 6.5 مليون شخص، في أحد أسوأ الأعاصير التي تمر بها الولايات المتحدة الأمريكية.







صور صادمة نشرتها هيئة “متروبوليتان ترانسبورتيشن” التي تدير مترو الأنفاق، تظهر محطات مترو أنفاق نيويورك التي تنقل قطاراتها ملايين الأشخاص يوميا بعد أن غمرتها مياه إعصار “ساندي” المدمر.










صور مفبركة لـ"ساندي" عبر فيسبوك وتويتر
لقطات انتشرت كالنار في الهشيم لمشاهد "تاريخية" من نسج الخيال

صورة تم معالجتها لتظهر سمكة قرش ضخمة تسبح في مياه الفيضان

مع انشغال الولايات المتحدة والعالم بإعصار "ساندي" الذي اجتاح قبل ساعات البر الأمريكي في الساحل الشرقي وتحديداً مدينة نيويورك، كان إعصار آخر يجتاح مواقع التواصل الاجتماعي على أيدي مستخدمي فيسبوك وتويتر، حيث تسابقوا على تداول صور عن قوة الإعصار، وتبيّن أن بعضها غير صحيح.

وقد نشرت صحيفة "الحياة" أمس عدداً من تلك الصور الكاذبة وأكثرها تداولاً على تويتر وفيسبوك، بعد أن رصد موقع ماشابل (mashable) الإلكتروني جزءاً كبيراً منها.

نصب الجندي المجهول
نصب الجندي المجهول

فصورة الجندي المجهول انتشرت سريعاً على مواقع التواصل الاجتماعي لجنود يقومون بحراسة النصب في مقبرة آرلنغتون الوطنية خلال الاعصار ساندي.

إلا أن الحقيقة مغايرة تماماً لما سجلته الصورة، إذ أكد "فوج الحرس القديم" (وهو أقدم قوات مشاة في الخدمة في الجيش الأمريكي وتقوم بحراسة الرئيس أيضاً)، أن هذه الصورة تم التقاطها في أيلول/سبتمبر الماضي. وقد عمد الفوج إلى نشر الصورة الحقيقية على صفحته الرسمية على فيسبوك وتم التقاطها خلال الساعات الأولى للإعصار.

الأمواج وتمثال الحرية
هل ستبتلع الأمواج تمثال الحرية؟

كذلك لم تكن الصورة التي انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي على أنها أمواج إعصار "ساندي" وتكاد تبتلع تمثال الحرية الشهير على شواطئ نيويورك، حقيقية.

بل تبين أنها مجرد ملصق للفيلم الشهير "بعد غد" (The Day After Tomorrow)، الذي يصور نهاية العالم إثر كارثة بيئية.

الغيوم فوق مانهاتن
الغيوم فوق مانهاتن

إلى ذلك، لم تشاهد سحب تبتلع مبنى "إمباير ستايت" كما أظهرت بعض الصور على مواقع التواصل. لكن وعلى الرغم من أن الصورة التي تم تداولها صحيحة إلا أنها تعود إلى عام مضى ونشرتها "وول ستريت جورنال" في 2011.

الغيوم "تهجم" على تمثال الحرية
الغيوم تحيط بتمثال الحرية

أما صورة الغيوم وهي تهاجم تمثال الحرية فقد انتشرت على مواقع التواصل وتحتها التعليق التالي: "كما قلت.. أتمنى لو كنت هناك. كان يجب أن أكون صيّاد أعاصير"، إضافة إلى وصف للصورة يقول: "هذه صورة رائعة لنيويورك اليوم.. الطبيعة قوية جداً، مع ذلك رائعة جداً".

إلا أنها نتيجة خيال ناشرها في استخدام برنامج "فوتوشوب"، حيث تجمع بين صورة لميناء نيويورك مع صورة لغيوم التقطها المصور مايك هولنغشيد في 2004.

العاصفة تجتاح جسر جورج واشنطن
صورة تعود إلى 2009

وفي صورة أخرى انشرت تبدو الغيوم وكأنها تكاد تبتلع جسر جورج واشنطن لتدل على المستوى المخيف لإعصار "ساندي". 

ولعل الصورة مخيفة فعلاً لكنها تعود إلى 2009 وموجودة على موقع "جتي لخزن الصور"، Getty stock photo.

أسماك القرش تسبح في شوارع نيوجيرسي
أسماك القرش تسبح في شوارع نيوجيرسي

وانتشرت هذه الصورة تحديداً على موقع "تويتر" لتبث المزيد من الرعب في نفوس الخائفين من الإعصار. إلا أنه على الجميع أن يهّدئوا من روعهم، ذلك أن هذه الصور من هذا النوع تبرز كلما ضربت كارثة طبيعية الولايات المتحدة. وهذه الصورة تحديداً ظهرت أثناء "إعصار آيرين" في 2011، ونشرتها صحيفة "واشنطن بوست"، مشيرة إلى أنها صورة كاذبة.

ولعل كل تلك الصور المفبركة التي تم تداولها عمداً أو عن جهل تنم عن إحساس لدى مستخدمي تويتر وفيسبوك بالتضامن وضرورة توصيف الخطر المحدق بسكان الساحل الشرقي للولايات المتحدة، لكن أحداً لا يشكّك في خطورة الإعصار، وحجم الأضرار، إلا أن لبعض المنطق حسناته!





الأمم المتحدة تقول أن إنتاج جنوب شرق آسيا من الأفيون ازداد بنسبة 15 %


يانجون : (د ب أ)

قالت الأمم المتحدة اليوم الأربعاء إن إنتاج الأفيون في كل من لاوس وميانمار وتايلاند سيصل إلى 734 طنا هذا العام،بزيادة تصل نسبتها إلى 15% عن ما تم إنتاجه في 2011 . وذكر مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة في مسحه السنوي حول إنتاج الأفيون في جنوب شرق آسيا أن إنتاج ميانمار من الأفيون سيصل إلى ما يقدر بـ 690 طنا هذا العام بزيادة نسبتها 13% عن الـ 610 أطنان التي تم إنتاجها في 2011 .



وأضاف أن إنتاج لاوس من الأفيون سيزيد بشكل كبير بنسبة تصل إلى 64% إلى 41 طنا هذا العام،فيما يصل إنتاج تايلاند إلى ثلاثة أطنان،وهي نفس الكمية التي تم إنتاجها في 2011. وكانت منطقة الحدود الثلاثية التي تتشكل من شمال شرق ميانمار وشمال تايلاند وشمال غرب لاوس تعرف من قبل بـ "المثلث الذهبي" حيث بلغ إنتاج الأفيون ذروته بكمية تزيد على 1600 طن عام 1996 . وأفغانستان حاليا هي المصدر العالمي الرئيسي للأفيون.


وشهد جنوب شرق آسيا تراجعا ملحوظا في إنتاج الأفيون خلال الفترة من 1996 - 2006 لاسيما في ظل جهود ميانمار للقضاء على المخدرات في ولاية شان شمال شرقي البلاد. لكن الزراعة الإقليمية تتجه نحو الصعود منذ عام 2006، على الأقل في ميانمار ولاوس. وذكر التقرير أن رقعة "زراعة خشخاش الأفيون في ميانمار اتسعت من 21600 هكتار في 2006 لتصل إلى 51 ألف هكتار في 2012، بينما اتسعت في جمهورية لاوس الديمقراطية الشعبية من 1500 هكتار في 2007 لتصل إلى 6300 هكتار في 2012".


وقال التقرير :"بالرغم من التقارير الرسمية من قبل حكومات الدول الثلاث التي تشير إلى أن أنه تم القضاء على 24634 هكتارا من خشخاش الأفيون في عام 2012". ورأى التقرير أن الأسباب الرئيسية لزيادة زراعة الأفيون ترجع إلى اتساع نطاق الفقر في المناطق التي تشهد زراعة خشخاش الأفيون وارتفاع أسعار الأفيون،مما يغوي المزارعين لزراعة ذلك النبات المحظور للوفاء باحتياجاتهم المالية.



وفي لاوس،ارتفع سعر الأفيون بنسبة 10% عن الـ 1640 دولار للكيلوجرام في عام 2011 ليصل إلى 1800 دولار للكيلوجرام هذا العام،بينما قفزت الأسعار في ميانمار بنسبة 16% من 450 دولار للكيلو العام الماضي إلى 520 دولار حاليا. وقال المكتب: "أحد العوامل المحتملة وراء هذا التصاعد في إنتاج الأفيون في جنوب شرق آسيا هو الطلب على المواد الأفيونية سواء على الصعيد المحلي أو في المنطقة بشكل عام". وأضاف أن الصين تسهم بـ 70% من نسبة الطلب الإقليمي على الهيروين،الذي يستخلص من الأفيون.





"الاكتئاب".. يحاصر البريطانيين

 
كشفت دراسة بريطانية حديثة أن الاكتئاب اصبح المرض الأكثر شيوعا في البلاد حيث ان 10% من البريطانيين يعانون من هذا الداء.

واوضحت الدراسة التي اجرتها إحدى الهيئات الطبية من خلال بيانات تم جمعها من حوالي 8 الاف عيادة عامة انه تم تشخيص اكثر من 5 ملايين حالة تاكدت إصابتهم بالمرض خلال العام الماضي.

واكد البحث وفق ما نقلته "سكاي نيوز" الى أن مرضى الاكتئاب صاروا لا يكتمون معاناتهم ويطلبون علاجا لمرضهم،وقد ارجع الخبراء ارتفاع أعداد المصابين بالمرض إلى تزايد الضغوط الاقتصادية في أعقاب الأزمة المالية التي تعاني منها بريطانيا وأوروبا .

كماأشارت الدراسة أيضا إلى أن الاكتئاب يرتبط بارتفاع ضغط الدم الذي صار أكثر من 7.5 مليون شخص يعانون منه معظمهم ممن يتجاوز سنهم الخامسة والأربعين.





أغلى 5 خواتم ماسية في العالم


أعلنت روسيا منذ نحو شهر أن لديها مخزوناً هائلاً من الألماس جراء نيزك سقط على أرضها قبل عشرات السنين، ما يعني ـ إذا كان هذا حقيقياً ـ أن ثمن الألماس سينخفض ليكون مثل النحاس مثلاً، وإلى أن نتأكد من صحة هذا الأمر، دعونا نعرض عليكم أغلى خواتم ماسية.

1
خاتم الألماس الوردي
أغلى حجر ماسي في العالم، ولهذا تجد أي خاتم يحمل هذا الحجر يقدر سعره بالملايين، وقد بيع خاتم يزينه حجر ماسي 5 قيراط مقابل 11 مليون دولار (41 مليون ريال سعودي).
2
حجر الألماس الأزرق
بيع هذا الخاتم مقابل 8 مليون دولار (30 مليون ريال سعودي)، يزينه حجر 6 قيراط، إلى جانب أن الخاتم نفسه مصنوع من البلاتينيوم، واستقر على جانبي الحجر المركزي حجران ماسيان آخران.
3
خاتم بحجر ماسي بيضاوي الشكل
مصنوع من البلاتينيوم، ويزينه خاتم من الألماس الصافي ويبلغ ثمنه 4 مليون دولار (15 مليون ريال سعودي).
4
خاتم دي بييرز البلاتيني
خاتم مصنوع من البلاتينيوم ويزينه من المنتصف حجر ماسي كبير وزنه 9 قيراط، يبلغ سعر شرائه مليوني دولار (7.5 مليون ريال سعودي).
5
خاتم إليزابيث تايلور الألماسي
ويحمل هذا الخاتم اسم النجمة "إليزابيث تايلور" لأنها كانت تمتلكه، ويقدر ثمنه بمليون ريال سعودي ( 3.75 مليون ريال سعودي).





تقنية تمنع الرادار من رصد لوحات السيارات


فيما سيحصل بالتأكيد على شعبية كبيرة في الوطن عربي تمكن أميركي من ابتكار تقنية جديدة تمنع رادارات السرعة على الطرق من التقاط صور للوحات السيارات التي تتعدى السرعات المقررة.

الابتكار الذي وضعه المخترع الأميركي يقوم على فكرة بسيطة وهي إعتماد فكرة أن الكاميرا تلتقط الضوء المنعكس من فوق الاسطح لصنع الصورة حيث قام بوضع اسطح عاكسة حول اللوحة المعدنية بما يؤدي إلى انعكاس فلاش الكاميرا بشكل شديد السطوع ويسبب في عدم وضوح الصورة نتيجة الضوء الشديد، وفقا لما ذكرت صحيفة "البيان".
وقد قام المبتكر بصنع ابتكاره في صورة منتج واتاحته للبيع في الأسواق وهو عبارة عن اطار بسيط للوحة السيارة لكن مع مستشعر ضوء وفلاش حيث يقوم المستشعر بإلتقاط الفلاش الناتج عن كاميرا الرادار ليصدر الإطار على الفور ضوء معاكس يشل قدرة الكاميرا على التقاط أرقام لوحة السيارة بشكل واضح.
وكما هو متوقع بمجرد عرض إحدى القنوات على اليوتيوب فيديو عن المنتج انتهت الكمية لدى مخترعه في وقت قصير رغم أن سعره 350 دولار (1312.5 ريال سعودي) لكن بالتأكيد هذا ثمن معقول بالنسبة لغرامات المخالفات المرورية.


فيديو





"آبل" تطرح "آي تيونز 11" نهاية الشهر الجاري
تقدم ميزة إعادة تصميم واجهة المستخدم بشكل مختلف وأكثر حداثة
أجلت شركة "آبل" موعد إطلاق النسخة الجديدة من برنامجها الشهير "آي تيونز" لتشغيل الملفات المرئية والصوتية إلى نهاية شهر نوفمبر/تشرين الثاني الجاري، بدلاً من شهر أكتوبر الماضي، كما كان مقرراً له.

وقال "توم نيوماير" المتحدث الرسمي لشركة "آبل" في بيان رسمي إن "نسخة آي تيونز الجديدة تتطلب وقتاً أطول مما كان متوقعاً لها، لذا فنحن بحاجة إلى مزيد من الوقت، كي تخرج بالشكل اللائق للمستخدمين، حيث نتطلع إلى إطلاق إصدار جديد يتمتع بواجهة بسيطة ونقية ومندمجة تماماً مع خدمة آي كلاود السحابية، وسوف تكون متوفرة قبل نهاية نوفمبر الجاري".



يُذكر أن نسخة "آي تيونز 11" تم الكشف عنها في مؤتمر آبل الذي انطلقت فعالياته في 12 سبتمبر/أيلول الماضي للعام الجاري بمدينة "سان فرانسيسكو" الأمريكية، حيث الإعلان الرسمي عن هاتفها الذكي الأخير "آي فون 5".

وتحمل هذه النسخة الجديدة العديد من الميزات الجديدة التي تشمل تحسينات وظيفية وتحديثات من حيث التصميم، لتتيح استخدامه بشكل أفضل وأسرع من النسخة الحالية، التي انطوت على العديد من الثغرات أدت إلى شكاوى عدد من المستخدمين.

ومن أبرز مميزات هذه نسخة "آي تيونز 11" الجديدة إعادة تصميم واجهة المستخدم بشكل مختلف وأكثر حداثة وبساطة، وتصميم جديد للمشغل "ميني" يتيح المستخدمين الوصول السلس إلى الأغاني والألبومات الجديدة والمغنيين دون الرجوع إلى العرض الكامل، كما يوفر نافذة منفصلة لتصفح المكتبة الموسيقية، مع تحسينات في عملية البحث والأداء بشكل كامل.

بالإضافة إلى الاندماج المتكامل مع خدمة آبل السحابية "آي كلاود"، مع خاصية "Up Next" لإلقاء نظرة شاملة على الأغاني والألبومات الجديدة القادمة جنباً إلى جنب سيظهر متجر "آي تيونز" بحلة جديدة.

وطبقاً لبيان الشركة الرسمي، فقد حصرت آبل في شهر سبتمبر/أيلول الماضي أكثر من 435 مليون حساب خاص بتطبيقها "آي تيونز"، التي تقدم الطلب إليها إما عن طريق بطاقات الائتمان أو غيرها من خيارات الدفع الأخرى، ويضم التطبيق قرابة 26 مليون أغنية متاحة للمستخدمين، وذكرت آبل أنه تم بيع حوالي 20 مليار أغنية خلال السنوات الماضية.





هاتف متوسط بمزايا تقنية متميزة Galaxy Premier
يحتوي على كاميرا خلفية مزودة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش

أعلنت شركة "سامسونغ" الكورية عن هاتف جديد يندرج ضمن سلسلتها الشهيرة "جالاكسي" أطلقت عليه اسم "Galaxy Premier"، يمزج من حيث الشكل الخارجي والتصميم بين هاتفي "جالاكسي إس 3" و"جالاكسي نيكسوس" المحسن.

بالرغم من تصنيف الهاتف ضمن الفئة المتوسطة، فإن لديه مواصفات تقنية وبرمجية متميزة، تجعله يقع تحت مظلة فئة الهواتف الذكية "متوسطة الأداء"، فهو يشتمل على واجهة سامسونغ الشهيرة "Touchwiz"، إلى جانب دعمه للقلم الضوئي "S-Beam"، وبعض خدمات الشركة المتميزة من "AllShare"، و"Smart Stay"، و"S-Voice"، و"ChatOn"، و"Direct Call"، و"Pop-up Play"، و"Best Photo"، بالإضافة إلى دعمه لتقنيات الاتصال الحديثة.

يأتي الهاتف بشاشة عرض قياسها 4.65 بوصة بدقة 720×1280 بيكسل بكثافة بيكسلات 316 ppi"، من نوع "سوبر أموليد إتش دي" بتقنية "PenTile-Matrix"، كتلك الموجودة في أجهزة "جالاكسي إس 3" و"جالاكسي نيكسوس" و"جالاكسي نوت"، لما تتمتع به هذه التقنية من مواصفات تجعلها تتميز عن غيرها من حيث عمر الشاشة الطويل والحفاظ على دقة وجودة ووضوح الألوان لمدة أطول من غيرها، حسب وجهة نظر "سامسونغ".

أما من حيث المواصفات التقنية للهاتف الذي يحمل الرقم "I9260"، فيحتوي على معالج ثنائي الأنوية من نوع "TI OMAP 4470" بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، ومعالج رسومي "PowerVR SGX 544"، وذاكرة عشوائية بسعة 1 غيغابايت، وذاكرة داخلية بسعة 8 غيغابايت، وهناك خيار آخر بسعة 16 غيغابايت، قابلة للزيادة عبر منفذ "مايكرو إس دي" حتى 32 غيغابايت كحد أقصى.

وفيا يخص تقنيات الاتصال، فيدعم الهاتف شبكات الجيل الثالث المطورة "HSPA+"، وتقنية "LTE"، وتقنيتي "واي فاي" و"بلوتوث 4.0"، وكذلك نظاما الملاحة الأمريكي "GPS"، والروسي "غلوناس"، بالإضافة إلى دعمه لتقنية الاتصال قريب المدى "NFC". إلى جانب احتوائه على عدد من الأجهزة الإستشعارية الخاصة بالتسارع والإضاءة والبوصلة وجيروسكوب.

ويتضمن الهاتف كاميرا خلفية بدقة 8 ميجابيكسل مزودة بخاصية التركيز التلقائي وفلاش "LED"، وأخرى أمامية بدقة 1.9 ميجابيكسل، وبطارية سعتها 2100 ميللي أمبير، ويبلغ وزنه 130 غراماً وبسمك 8.99 مم، وبأبعاد 8.99×68×134.2 مم، ويحتوي على مقبس سماعة قياسي 3.5 مم. ويعمل الهاتف ضمن بيئة نظام تشغيل "أندرويد 4.1".

ومع أن الهاتف ضمن فئة الهواتف المتوسطة، فإن الشركة ستطرحه بسعر باهظ، قد يقلص من فرص نجاحه واستقطاب المستخدمين، حيث يبلغ ثمنه قرابة 680 دولارا أمريكيا (حوالي 523 يورو)، وسيأتي بحلول شهر ديسمبر/كانون الأول للعام الجاري.




إصدار بلاتيني من سيارة بورش باناميرا


أعلنت شركة بورش عن إصدار خاص من سيارتها "باناميرا" التي تعد نسخة أكثر أناقة من سيارتي "باناميرا 4" و"باناميرا ديزل".

النسخة البلاتينية من السيارة تتمير بطلاء معدني من الفضة والبلاتين بالإضافة إلى قائمة ممتدة من المعدات والأجهزة الحديثة المزودة بها.
تتضمن السيارة مرايا رؤية جانبية مأخوذة من النسخة التربو من "باناميرا"، بالإضافة إلى شبكة أمامية لإدخال الهواء وفتحات خلفية لنفس الغرض، ويمكن الحصول عليها في 5 ألوان مختلفة إلى جانب الأبيض والأسود، وتحتوي على مصابيح أمامية من نوعية "باي زينون" ونظام مساعد لإيقاف السيارة في ساحات الانتظار والكراجات، ومرايا تخفف الضوء المنعكس عليها أوتوماتيكياً، ومجموعة عجلات بحجم 19 بوصة.
أما المقصورة فتحتوي على تركيبة من اللون الأسود والبيج ومغطاة بالكامل بالجلد الفاخر، بالإضافة إلى عجلة قيادة رياضية والعديد من الحلي الفريدة التي تم تركيبها، مع شاشة لمس TFT بحجم 7 بوصة لعرض بيانات السيارات، و11 سماعة لنظام الصوت، ونظام اتصالات PCM.
وسيبدأ سعر السيارة "باناميرا بلاتينيوم" بـ79.7 ألف يورو (288.6 ألف ريال سعودي) فيما ستكلف النسخة الديزل من السيارة ما لا يقل عن 82.2 ألف يورو (400.8 ألف ريال) بينما تتكلف سيارة "باناميرا 4 بلاتينيوم" 87.3 ألف يورو (425.8 ألف ريال).