الأحد، 7 سبتمبر 2014

الإخبارية اليومية


عدد المستفيدين من الحج على نفقة المملكة يرتفع لـ12 ألفًا..
أمر ملكي باستضافة ألف فلسطيني من ذوي الشهداء لأداء مناسك الحج

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (واس)

أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، الأحد (7 سبتمبر 2014)، باستضافة (1000) فلسطيني من ذوي الشهداء الفلسطينيين، لأداء فريضة الحج على نفقته الخاصة هذا العام 1435هـ.

ورفع وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد الشيخ صالح بن عبدالعزيز بن محمد آل الشيخ شكره لخادم الحرمين الشريفين، على حرصه على أداء إخوتنا في فلسطين شعائر الإسلام.

وقال "آل الشيخ"، في تصريح بمناسبة صدور أمر خادم الحرمين باستضافة الحجاج الفلسطينيين، إن هذه الاستضافة تؤكد الرسالة التي تحملها المملكة وهي رسالة خدمة الإسلام والمسلمين والمقدسات الإسلامية التي يفد إليها المسلمون على مدار العام من أرجاء المعمورة بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وهذه الرسالة ليست مقتصرة على وقت الحج.

وأكد أن هذه المكرمة الملكية التي يتفضل بها خادم الحرمين للعام السادس على التوالي، تأتي من منطلق الشعور بالأخوة الإسلامية والعربية التي يحملها الملك المفدى لفلسطين ولشعب فلسطين، وهي جزء من الدعم السعودي المتواصل والسخي للشعب الفلسطيني في المجالات كافة.

وأوضح أن هذا الأمر الذي خص به خادم الحرمين الشريفين أسر الشهداء من الأشقاء الفلسطينيين لاستضافتهم، سيترك أثرًا كبيرًا في نفوسهم، وسيخفف من معاناتهم، مشددًا على أن هذه المكرمة الملكية ليست مستغربة من خادم الحرمين الشريفين، بل هي امتداد لمواقفه الخيرة الجليلة في دعم ومساندة الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة.

وشدد وزير الشؤون الإسلامية، على أن هذه الاستضافة سيكون لها الأثر الطيب في نفوس إخوتنا في فلسطين، وهم يستحقون كل تكريم جزاء صبرهم وتضحيتهم، مشيرًا إلى أنه بهذه المكرمة الملكية لهذا العام يرتفع عدد الإخوة الفلسطينيين الذين استفادوا من الحج على نفقة خادم الحرمين الشريفين إلى (12) ألفاً من ذوي الشهداء والأسرى.

وأعرب معاليه عن فخره لمنح وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد شرف الإشراف على استضافة الحجاج الفلسطينيين، مؤكدًا أن الوزارة ستبذل كل ما في وسعها لإنجاح هذه الاستضافة وتحقيق راحة الحجاج الفلسطينيين من خلال خطط مدروسة.

وقال إن الوزارة أعدت برنامجًا خاصًا لاستضافة الحجاج الفلسطينيين ليتمكنوا من أداء حجهم كاملاً وفق منهج إسلامي صحيح، مؤكدًا حرص الوزارة على تحقيق تطلعات خادم الحرمين فيما يخدم مصلحة الحجاج الفلسطينيين ويحقق راحتهم منذ لحظة وصولهم إلى أراضي المملكة وحتى مغادرتهم ووصولهم إلى بلدهم فلسطين سالمين.

وبين أن المملكة سعت في كل الظروف والأحوال من أجل الحصول على الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني وتحقيق آماله وتطلعاته وسخرت إمكاناتها على كل الأصعدة لبلوغ تلك الأهداف، حيث أثبتت المملكة على الدوام دعمها المستمر وتأييدها المتواصل لأبناء الشعب الفلسطيني وتسخير كل إمكاناتها لدعم قضيتهم العادلة.




وزير الخارجية في مصر لتسلم الدكتوراة الممنوحة للملك

٢٠١٤/٩/٧ - العدد ١٠٠٨

وصل وزير الخارجية، الأمير سعود الفيصل، إلى القاهرة أمس السبت في زيارة لجمهورية مصر العربية تستغرق 3 أيام. ويتسلم الأمير سعود الفيصل غداً الإثنين الدكتوراة الفخرية (العالمية الفخرية) في مجال العلوم الإنسانية التي منحتها جامعة الأزهر لخادم الحرمين الشريفين، الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، لجهوده في خدمة القضايا الإسلامية والعربية.
كما يفتتح الفيصل مبنى سفارة خادم الحرمين الشريفين الجديد في مصر ويرأس وفد المملكة إلى أعمال اجتماعات مجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية. وتُعقَد الاجتماعات في مقر الأمانة العامة للجامعة.
وكان في استقبال الفيصل لدى وصوله مطار القاهرة الدولي سفير خادم الحرمين الشريفين لدى جمهورية مصر العربية مندوب المملكة الدائم لدى جامعة الدول العربية السفير أحمد قطان.




30 ألفا غرامة استخدام الغاز المسال في المشاعر المقدسة
وزير الداخلية يوجّه باستمرارية حظر «أسطوانات الغاز» بالمشاعر

واس-الرياض
الأحد 07/09/2014

وجّه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، رئيس لجنة الحج العليا، باستمرارية العمل بقرار حظر استخدام الغاز المسال لأغراض الطهي في منطقة المشاعر المقدسة خلال موسم حج هذا العام 1435هـ، تمشياً مع الأمر السّامي الكريم ، على أن تتولى الجهات المعنية كافة متابعة تنفيذ القرار وتطبيق الإجراءات النظامية والعقوبات المقررة بحق كل من يثبت مخالفته لمضمون القرار في إدخال أو استخدام الغاز المسال إلى أي من مشاعر منى وعرفات ومزدلفة سواء كان تابعاً لحملات الحج أو أي من الجهات الحكومية أو الخيرية المشاركة في أعمال الحج.
أوضح ذلك المدير العام للدفاع المدني اللواء سليمان بن عبدالله العمرو، وقال: إن تطبيق قرار حظر استخدام الغاز أسهم بفاعلية كبيرة في الوقاية من مخاطر الحريق في مخيمات ومساكن الحجاج بالمشاعر المقدسة منذ بدء العمل به ، مؤكداً وجود آليات واضحة لتنفيذ القرار تمنح لمفتشي الإشراف الوقائي بالدفاع المدني صلاحية ضبط اسطوانات الغاز المسال ومصادرتها وتطبيق الإجراءات بحق المخالفين التي تشمل الغرامة المالية التي تصل إلى 30 ألف ريال.




بالصور.. الفيصل يتفقد مدرسة "الوزراء" ويدشن مشاريع بتكلفة تتجاوز المليار ريال بالمدينة

زار الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم صباح اليوم الأحد، ثانوية طيبة بالمدينة المنورة، التي تعدّ من أشهر المدارس في المملكة، نظراً لتخرج عدد كبير من الوزراء والشخصيات القيادية في الدولة منها.

في هذه الأثناء، أرسى وزير التربية عدة مشاريع تعليمية وتطويرية عقب زيارته لثانوية طيبة، ووقف على الحركة التطويرية المتجددة ضمن جولته التفقدية في المدينة المنورة .

ووعد الفيصل أهالي المدينة المنورة بـإنشاء 115 مدرسة، بمبلغ مليار و400 مليون ريال، وترسية مجمع لطلاب التربية الخاصة بنين وآخر للبنات في ثلاثة مجمعات بالتجهيزات كافة، ووفق أفضل التصاميم بمبلغ 90 مليون ريال، وترميم 100 مبنى بإعادة تأهيلها وإضافة صالات رياضية بقيمة إجمالية 230 مليون ريال.





أمير المدينة المنورة يقيم مأدبة غداء تكريماً لسمو وزير التربية والتعليم

واس - المدينة المنورة
الأحد 07/09/2014

أقام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة، بقصر سلطانة بالمدينة اليوم مأدبة غداء تكريماً لصاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم، بمناسبة زيارة سموه للمنطقة.
حضر الحفل عدد من مسئولي وزارة التربية والتعليم ، ومديرو الإدارات والقطاعات الحكومية ، وأهالي المنطقة.




يربط البحرين بالسعودية..
وزير المواصلات البحريني: جسر الملك حمد يشمل مسارًا للسكك الحديدية

السبت 11 ذو القعدة 1435 الموافق 06 أيلول (سبتمبر) 2014
المنامة (عاجل)

كشف وزير المواصلات البحريني كمال بن أحمد، السبت (6 سبتمبر 2014)، أن مسار خط جسر (الملك حمد) الذي سيربط البحرين بالسعودية؛ تم الانتهاء من تحديده مع الجانب السعودي، متضمنًا مسارًا للسكك الحديدية، وسيتم العمل على وضع الدراسات المالية والفنية مع السعودية لاحقًا.
وأوضح بن حمد، في تصريح لتلفزيون البحرين، أن مسار الجسر الجديد سيكون موازيًا تقريبًا لجسر الملك فهد الحالي، مضيفًا أن المشروع سيكون بداية لتنفيذ أكبر مشروع للسكك الحديدية يربط البحرين بالسعودية، وسيكون جزءًا من مشروع السكك الحديدية الذي سيربط دول مجلس التعاون الخليجي.
وبيَّن أن دراسة المشروع ستكون على جدول أعمال اللجنة الوزارية لوزراء النقل والمواصلات لدول مجلس التعاون الخليجي الشهر المقبل، مؤكدًا أن المشروع سيتم العمل على تنفيذه بأقصى وقت ممكن؛ لما له من عوائد مهمة أبرزها توثيق العلاقات الاقتصادية وزيادة التجارة البينية بين المملكتين.
وأضاف أن إنشاء مشروع الجسر الثاني الذي أطلق عليه جسر الملك حمد؛ يشكل خطوة لتعزيز التعاون الاقتصادي بين المملكتين.

وكان العاهل السعودي بارك خلال اجتماعه الجمعة (5 سبتمبر 2014) مع العاهل البحريني في مدينة جدة؛ مشروع إنشاء الجسر الذي سيربط شمال مملكة البحرين بالسعودية؛ لتعزيز وتطوير العلاقات بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية.




برأ "الجيش الحر" من اتهامات الإرهاب..
تركي بن محمد: "داعش" يدعم الأسد بالنفط ويسعى لإسقاط المقاومة

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

برأ الأمير تركي بن محمد، وكيل وزارة الخارجية، الجيش الحر من الانتهاكات التي يقوم بها تنظيم الدولة الإسلامية المشهور إعلاميا بـ"داعش"، مؤكدا أن التنظيم المتطرف صناعة سورية ـ إيرانية تهدف لإسقاط المقاومة.

وأبدي وكيل الخارجية اعتراضه على ما ذكره محاضر بلجيكي خلال ندوة له في الرياض أمس، أن "بعض عناصر الجيش الحر هم جزء من داعش"، قائلا "الكل يعرف أن داعش صناعة سورية ـ إيرانية لإسقاط المقاومة، والدليل أنهم يبيعون النفط لصالح النظام السوري بمبالغ زهيدة لا تتجاوز الـ35 دولارا للبرميل، بحسب صحيفة "الوطن" الأحد (7 سبتمبر 2014).

وأضاف الأمير أن بيع البترول بمثل هذه المبالغ الزهيدة يؤكد بما لا يدع مجال للشك أن هناك علاقة بينهما.

وتساءل الأمير تركي قائلاً "كيف لنا أن نقول إن الجيش الحر جزء من "داعش" بتلك الاستدلالات"، مشيراً إلى أن العالم لم يتعرض للتنظيم خلال وجوده في سورية، بينما تحركت الدول العظمى لمواجهته في العراق.




البلوي: بدء تنفيذ البنية التحتية للحدود الجنوبية.. ومنظومة متكاملة لمراقبة الحدود إلكترونياً


أعلن مدير عام حرس الحدود بالنيابة اللواء عواد البلوي بدء العمل في البنية التحتية لمشروع أمن الحدود في المنطقة الجنوبية، مشيرا إلى أن الهدف من هذا المشروع هو السيطرة التامة على حدود المملكة كاملةً بتحويل حمايتها من الطريقة التقليدية إلى الإلكترونية.

وأضاف أن تدشين وتشغيل المشروع جاء للعمل بمفهوم عملياتي يعتمد على منظومة متكاملة للمراقبة الإلكترونية والرادارية والاتصالاتية مدعمة بالحواجز الصناعية لاكتشاف أي أهداف تقترب من خط الحدود للاكتشاف المبكر.

وتابع وفقا لصحيفة "المدينة" أن هناك 3397 ضابطاً وفرداً تلقوا تدريباً مكثفاً في مجال إدارة وتشغيل وصيانة الأنظمة ولا يزال التدريب مستمراً على رأس العمل، مبينا أن المشروع يشغل ويدار بأيدٍ سعودية كاملة من ضباط وأفراد حرس الحدود.

وعن الوضع السابق، قال البلوي إنه قديماً كانت العمليات تتم بالجهد البدني ووضع كمائن لحماية الحدود وكانت الدوريات تنطلق من 36 مركزاً حدودياً بقوة إجمالية 6252 ضابطًا وفردًا، أما في الوقت الحالي فجاء تدشين وتشغيل المشروع للعمل بمفهوم عملياتي يعتمد على منظومة متكاملة للمراقبة الإلكترونية والرادارية والاتصالاتية مدعمة بالحواجز الصناعية لاكتشاف أي أهداف تقترب من خط الحدود.




دراسة لنقل القرى الحدودية 10 كيلومترات داخل أراضي المملكة

 

رفعت المديرية العامة لحرس الحدود توصية بنقل القرى الحدودية الواقعة ضمن الحرم الحدودي الذي تقدر مسافته بـ10 كيلومترات داخل أراضي المملكة، لتتمكن دوريات حرس الحدود من التفريق بين المتسللين والسكان.

وأكدت مصادر مطلعة لـ"الحياة"، نشرتها في عددها الصادر الأحد (7 سبتمبر 2014)، أن الدراسات التي تُجريها مديرية حرس الحدود رأت ضرورة نقل الهجر الحدودية إلى داخل أراضي الوطن، للمحافظة على أمن وسلامة البلاد من الدخلاء، موضحة أنه تم رفع توصية بهذا الخصوص إلى وزارة الداخلية.

ولفتت إلى أن تحريك أو نقل أي مواطن أو أي هجرة من مكانها الأصلي لا يتم إلا بناءً على توجيه من الجهات العليا، مشيرة إلى أن اختصاص المديرية العامة لحرس الحدود يتمثل في المحافظة على أمن الحدود، وإبعاد المتسللين، وتطبيق الاتفاقات الأمنية بين المملكة والدول المجاورة.

وأكدت أن عدد الهجر الواقعة في الحرم الحدودي قليل جدًا، لكن أمن الحدود يتطلب نقلها وإنشاء البنية التحتية التي تتطلبها إجراءات النقل، لافتةً إلى أن نقل الهجر يحتاج إلى وقت.




صحيفة: مستحقون للدعم السكني في جازان يرفضون تسلم وحداتهم الجديدة


قالت صحيفة محلية، إن عدداً من الأهالي المستحقين للدعم السكني في جازان، رفضوا تسلم وحداتهم السكنية الجديدة، بعد أن أبدوا استياءهم من قيام إدارة الإسكان بجازان بمنحهم وحدات سكنية خارج مدينة جازان، في مجمعات سكنية بعيدة في مواقع جبلية وسط القرى والهجر.

وقال أحد المواطنين ويدعى هادي علي، من سكان مدينة جازان، وفقاً لصحيفة "عكاظ"، إن إدارة الإسكان بجازان اتصلت به وطالبته بضرورة المراجعة لاستلام السكن الجديد، وعند مراجعتهم، طالبوه بالتوقيع على استلام السكن في منطقة جبلية بمحافظة العارضة، فرفض على الفور، حسب قوله.

فيما أشارت أرملة مستحقة للدعم، من سكان مدينة جازان، إلى أنها راجعت إدارة الإسكان وطلبوا منها التوقيع على استلام وحدتها السكنية في قرية الحصامة التي تبعد كثيراً عن مدينتها وأهلها في جازان، مناشدة المسؤولين في وزارة الإسكان لمنحها سكناً في الوحدات القريبة من جازان.

ولفت مواطنٌ آخر إلى أنه فضل البقاء في منزله الشعبي بالإيجار على استلام السكن المحدد له في قرية الحصامة، كونها تبعد نحو 70 كيلو متراً عن مقر سكنه الحالي في مدينة جازان، متسائلاً عن سبب تحديد سكنه في قرية بعيدة لا يربطه بها أي شيء ولا يعرف فيها أحداً، رغم وجود مجمعات سكنية في مدينة جازان.




العنزي يكشف عن حزمة من الحلول لطالبي السكن من المواطنين



وضع نائب رئيس لجنة الشؤون الاقتصادية في مجلس الشورى عضو المجلس الدكتور فهد العنزي، حلولا جذرية لمعالجة الإسكان في المملكة، منها توفير مساكن لطالبي القروض من صندوق التنمية العقارية في حال عدم الالتزام بالموعد المحدد بين الطرفين، ويضمن الصندوق توفير المسكن أو بدل سكن لحين يتم صرف القرض. وشدد العنزي بحسب صحيفة “الوطن” على أنه من الضروري وضع فترة زمنية محددة لا تتجاوز خمس سنوات لاستلام القرض العقاري، وفي حال تجاوزها يتكفل الصندوق بتأمين السكن. كما أكد العنزي على أن يضع “الصندوق” معايير في حقوق الأولوية، كما هو معمول به في وزارة الإسكان لتقليص مدة الانتظار.
وذهب العضو العنزي المختص في الجوانب الاقتصادية للتطرق إلى أبرز المعوقات التي تواجه وزارة الإسكان، مبينا أن تملك الأراضي وعدم وجود المساحات لبناء المشاريع السكنية تعد أبرزها وهو ما لمسوه من خلال مناقشتهم للتقرير السنوي الأخير للوزارة تحت “قبة الشورى”، مشيرا إلى أن الوزارة تعاني من عدم جودة العمل في بعض المشاريع بسبب افتقادها للخبرة فيما يتعلق بالرقابة على المنشآت والمقاولات وكذلك الخدمات في المشاريع.




صالح كامل لـ "محتكري الأراضي": اتقوا الله في الشباب


أكد رجل الأعمال صالح كامل مساء اليوم السبت أن لولي الأمر الحق في فرض رسوم على الأراضي البيضاء الغير مستغلة، موجهاً حديثه لمحتكري الأراضي: "اتقوا الله في الشباب".

وقال خلال مداخلة في برنامج "يا هلا" الذي يذاع على قناة روتانا خليجية، إن الأراضي البيضاء تمثل عقبة أمام التنمية، لافتا إلى أن النبي ذم الاحتكار ولعن المحتكر.

وأوضح كامل، أن فرض الرسوم على الأراضي البيضاء سبيل لمكافحة الاحتكار، وفرض الرسوم ضروري لصالح الدولة.




بن سعيدان: المطورون يستفيدون من رسوم الأراضي البيضاء
الأحد 12 ذو القعدة 1435هـ - 7 سبتمبر 2014م


قال رئيس مجلس إدارة مجموعة سلمان بن سعيدان للعقارات سلمان بن سعيدان في مقابلة عبر الهاتف مع قناة "العربية"، إن المطورين سيستفيدون من فرض رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية.

وأضاف بن سعيدان "الأراضي البيضاء هي الأراضي المكتنزة التي لا تدخل السوق وليست مطورة تطويراً جاهزاً، ونستفيد من الرسوم بما يطرح مزيد من سهولة الحصول على أرض أو مسكن وطرح عقارات جديدة تنعش السوق العقارية".

وكانت صحيفة الاقتصادية قد نقلت عن مصادر قولها إن ثلاث وزارات وعلماء كبار واستشاريين عالميين أيدوا فرض رسوم على الأراضي البيضاء التي ستبدأ من عشرة ريالات إلى مئة وخمسين ريالا، بحسب سعر متر الأرض.

وسيتم فرض الرسوم على الأراضي البيضاء التي تبدأ مساحاتها من 10 آلاف متر مربع.

وأكدت المصادر أن المشروع سيخفض قيمة الأراضي والعقارات بما لا يقل عن 30%.

وأكد بن سعيدان أن المطورين بحاجة لمساحات كبيرة وكنز هذه الأراضي يعتبر ضد توجه السوق والمصلحة العامة والمعادلة لها عدة أطراف يجب مراعاتها جميعا دون إغفال طرف.

ولفت بن سعيدان إلى أن الاقتراحات المتداولة حالياً بأن يتم تقييم سعر المتر وتفرض الرسوم استناداً لهذا التقييم، إلى أن مسألة التقييم تظل أحد المشكلات التي ستواجه فرض الرسوم، لافتاً إلى أن وزارة التجارة السعودية تقوم بإنشاء هيئة للمقيمين.

وقال بن سعيدان "سيكون لدينا إشكالان أحدهما أن إخراج الرسوم بشكل عام ودفع الرسوم أمر جديد على المجتمع السعودي، وإن كان ما يفرض سيكون زكاة فإنها تفرض على عروض التجارة ومن الصعب التعرف على نية المالك".

وأوضح بن سعيدان "من المرجح أن تفرض الرسوم إذا كانت أكبر من مساحة معينة، أو أكبر من الحاجة الشخصية للمالك".




القنصلية: نسعى إلى التعاقد مع شركة تطالب بحقوق الخادمات المنزليات
تدريب العاملات السريلانكيات على اللهجة السعودية وخدمة كبار السن قبل وصولهن إلى المملكة

تدريب العاملات السريلانكيات على العمل في المنازل السعودية (الشرق)
٢٠١٤/٩/٧ - العدد ١٠٠٨

أكد قنصل سريلانكا لشؤون العمالة محمد باكير أن دولته تحرص على تأهيل العاملات المنزليات وتدريبهن على عادات المجتمع السعودي، قبل توجههن إلى المملكة للعمل فيها، مبيناً أن «القنصلية تراقب أي تجاوزات قانونية تقع فيها العاملات، كما تعمل على حفظ حقوقهن كاملة لدى الكفلاء وفق بنود التعاقد».
وقال باكير: «القنصلية تتابع كل شكاوى العاملات، وتدرس وضع قاعدة بيانات متكاملة لهن تتضمن كافة المعلومات المهنية عنهن، ومن بينها الرواتب، ونهتم بأي شكاوى تصلنا من العاملات، سواء خاصة بالرواتب، أو تشغيل العاملة أكثر من ساعات دوامها، ونعمل على مساعدة العاملة المتظلمة، لذلك خصصنا خطوطاً ساخنة، لتواصل العاملات مع القنصلية عند حدوث مشكلة ما، ونلجأ إلى بنود التعاقد، التي تلزم صاحب العمل بضمان الحقوق المتفق عليها بين الطرفين»، مبيناً أن «القنصلية تسعى إلى التعاقد مع شركة متخصصة للمطالبة بحقوق العاملات المنزليات».
وأضاف باكير أن «القنصلية تهتم بأسلوب معاملة الأسرة السعودية للعاملة». وقال: «معظم الشكاوى التي تصلنا من العاملات، تخص الجوانب المادية وتأخير الرواتب، أو سوء المعاملة بتعرض العاملة للضرب أو التوبيخ من الأسر السعودية، أو إجبارها على القيام بمهام خارج مجال عملهن، مثل غسيل السيارات، والعمل لدى الأهل والجيران والتنظيف خارج حدود المنازل، أما الشكاوى الخاصة بالتحرش الجنسي، فقد اختفت».
وكشف باكير عن وجود مكاتب غير مرخصة في سيرلانكا تعمل في مجال الاستقدام. وقال: «القنصلية أبلغت الجهات الرسمية في سيرلانكا عن مكاتب غير مرخصة، تم إيقاف التعامل معها، واستبدت معاملاتها، بعد أن ثبت أنها تتاجر في التأشيرات، وتخدع طالبي الخدمة»، مؤكداً أن «كل أوراق المكاتب الخاصة بالعاملات، تخضع للتدقيق لاكتشاف أي حالات تزوير».
وشدد باكير على أن حكومته تسعى إلى تدريب العاملات السيرلانكيات المتجهات للعمل في السعودية، مشيراً إلى أن التدريب «يركز على خصوصيات المجتمع السعودي وعاداته، لضمان تقديم خدمات جيدة ترضي الكفلاء». وقال: «التدريب يشمل تعلم اللهجة السعودية ومعاملة كبار السن وجليسات الأطفال وأيضا فن الإتيكيت في تقديم الضيافة، بجانب الخدمات المنزلية والمعاملة الإسلامية واستقبال الضيوف».
وأشار باكير إلى أن ملفات العاملات الجدد اللائي سيعملن في السعودية، خال من أي سابقة، وتحتوي على شهادات خبرة حصلن عليها بعد دورات تدريبية على العمل في منازل السعوديين». وأضاف «حرص الحكومة لم يقتصر على هذا الحد، وإنما تعداه إلى مراقبة العاملات في المجتمع السعودي، ومعاقبة أي عاملة تعمل عند غير كفيلها، أو تعمل بنظام الأجرة، بما يخالف بنود العقد».




“التربية والتعليم” تعلن تطبيق نظام “البصمة” قريباً


٢٠١٤/٩/٧ @ ٣:١٨ م

أكدت وزارة التربية والتعليم أنها ماضية في تطبيق نظام البصمة الخاص بمتابعة الحضور والانصراف على منسوبيها وفي جميع مدارس التعليم العام.

وأوضح وكيل الوزارة المشرف العام على الشؤون المالية والإدارية بالوزارة المهندس محمد سعد الشثري أن لجنة خاصة شُكلت لإعداد الدراسات اللازمة للمشروع بعد صدور تعميم وزير التربية والتعليم بهذا الشأن، وأنهت عملها والوزارة بصدد اعتماده وذلك تمهيداً لطرحه ضمن منافسة عامة قريباً.
وأبان الشثري أن الدراسات المعدة لتطبيق النظام تتعامل بشكل جاد مع جميع المعوقات سعياً لتطبيقه في الوقت المحدد، ويأتي أبرزها عمليات الربط الإلكتروني للنظام ببعض القرى النائية، ووضع الحلول المناسبة لذلك للمضي في تعميمه كأحد الشروط المدرجة ضمن بنود المنافسة.

وأوضح الشثري أن الانتهاء من تطبيق البصمة كما ورد في توجيه وزير التربية والتعليم سيكون خلال أقل من سنة من تاريخ التطبيق كمرحلة أولى ، وتطبيقه كمرحلة ثانية على مكاتب التربية والتعليم “بنين وبنات” في أقل من ثلاثة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الأولى؛ فيما تشمل المرحلة الثالثة من المشروع جميع مدارس “البنين والبنات” لجميع المراحل الدراسية خلال أقل من ستة أشهر من تاريخ الانتهاء من المرحلة الثانية.




أرامكو تختار أرض المصادر لملعب القصيم

سلمان الضباح (بريدة)

تنتظر منطقة القصيم خلال الأسبوع الجاري قرار لجنة أرامكو التي ستفاضل بين المواقع المقترحة، ورغم تشدد الأمانة في اختيار موقع واحد، أبلغت «عكاظ» مصادر، أن اللجنة التي وصلت سابقا عاينت المواقع الخمسة، منها الموقع الأول موقع الأسياف الذي كان المقترح الوحيد، فيما شاهدت اللجنة المواقع الأربعة التي قدمت من المجلس البلدي لأمانة منطقة القصيم حيث وقع الاختيار في البداية على موقع «المصادر» الذي توقعت «عكاظ» في عدد سابق أن يكون المرشح المعتمد، ولكن اللجنة فوجئت بطلب الأمانة بأن يكون هناك أمر سام للنقاش في هذا الموقع الذي يعتبر أحد مصادر المياه، فيما استبعدت اللجنة موقعين قدمهما المجلس البلدي هما المهاريس بسبب التضاريس الجبلية المحيطة به، كذلك موقع شرق القطار بسبب صغر المساحة، فيما استلمت محضرا يخص أرض عسيلان. ويتوقع أن تقطع اللجنة التي تصل خلال هذه الأيام في أمر تحديد الموقع، بعد أن يجري فريق من الخبراء الجيولوجيين الفحوصات على الموقعين والمتمثلة بالأرض والتربة وملاءمتها لإقامة المشروع وفق الاشتراطات المطلوبة.
وعلمت «عكاظ»، أن اشتراطات أرامكو في اختيار الموقع بناء على التوجيه الملكي الكريم وفق الآتي: أن لا تقل المساحة عن 1.5 مليون متر مربع، أن تكون الأرض مربعة وزواياها قائمة، أن لا يتخللها خطوط كهرباء ولا مجاري للأودية أو الشعاب، لا يكون فيها جبال أو كثبان رملية، أن تكون على طرق سريعة وفي واجهة البلد.
فيما أكد مصدر، أن الأمر السامي الخاص بأرض المصادر ينص على أنها لا تمنح لكائن من كان من المواطنين، وأنها تمنح لجهات حكومية لإقامة أي مشروع عليها وذلك بأمر سام آخر.




«لجنة الملابس» تطالب بإنشاء مصانع للزي المدرسي

ريهام المستادي - جدة تصوير - منى جداوي
الأحد 07/09/2014

طالب رئيس لجنة الملابس الجاهزة بالغرفة التجارية ونائب لجنة الخياطين بجدة محمد الشهري، بإنشاء مصانع وطنية تابعة للقطاع الخاص وتختص بالزي المدرسي والموحد، تدار بكوادر مهنية وطنية على أن تشرف عليها وزارة التربية والتعليم وتفتح نقاط بيع داخل كل مدرسة تحت إشراف مختصة بالخياطة للقيام بالتعديلات المطلوبة على الزي وعلى أن يباع بسعر رمزي للطالبات.
وبيَّن الشهري أن إقامة مثل تلك المشروعات سيعمل على توفير فرص عمل للشباب والشابات إضافة إلى توفير الزي المدرسي بأسعار منافسة، مما يضمن توفر الزي بإنتاج وطني خاصة أن بعض التجار يصنعونه في بعض البلدان كالصين ليأتي بخامات رديئة غير مطابقة للمواصفات، لكن عندما يصنع هنا سنضمن جودة المنتج.
وأضاف: لا يزال التجار ينتظرون قرارًا واضحًا من وزارة التربية والتعليم حول الزي المدرسي، فعلى الرغم من بدء العام الدراسي بعد أيام لا يزال أولياء الأمور مترددين بين شراء الزي القديم والجديد الأمر الذي أوجد تكدس الزي المدرسي في الأسواق لكن لا يوجد خسائر فالخامات متوفرة والأقمشة أيضًا. 
وبيَّن أنه تم مخاطبة الوزارة فيما يخص الزي المعتمد لهذا العام لكنهم لم يجدوا الجواب الشافي كما تمت مخاطبة إدارة التوجية ولم يصلهم أي يرد، لافتًا إلى أنهم كانوا يأملون في أن يكون هناك قرار واضح كي يعمل التجار على توفير الزي المدرسي سواء الجديد أو القديم ولكي يعرف المستهلك ماذا سوف يشتري حتى لا نواجه مشكلة في التصنيع، فحوالى 40% يصنعون ناقص50% عن العام الماضي من التصنيع مع العلم أن الأقمشة متوافرة لكن التاجر يخشى تكدس الزي الجديد.




مدير المركز الإعلامي لـ" العمل " : مهنة شاعر مدرجة في دليل التصنيف و التوصيف المهني السعودي
 
تعقيبا على ما تم تداوله في شبكات التواصل الاجتماعي و الإعلام الرقمي حول سماح وزارة العمل باستقدام عمالة وافدة على مهنة " شاعر" ، أوضح المركز الإعلامي لوزارة العمل أن الصورة الملتقطة هي لمحرك بحث المهن في موقع الوزارة ، وأنَّ مهنة شاعر مدرجة ضمن أكثر من ثلاثة آلاف مهنة في دليل التصنيف و التوصيف المهني السعودي، أسوة بمهن أخرى تتلعق بموهبة صاحبها مثل ( راوي قصص أدبية، كاتب أدبي، ممثل، رسام تشكيلي، مؤلف ، مدرب رياضي، رياضي محترف ... إلخ) ، وأنَّ كثير من المنشآت ذات العلاقة بالإنتاج الفني مثلاً لديها مثل هذه الوظائف بهذه المسميات نظرًا لطبيعة عملها ومنتجاتها . 
و أكد مدير المركز الإعلامي لوزارة العمل الأستاذ تيسير المفرج أن المهنة كـ "شاعر" معترف بها ضمن المهن التي تعترف بها وزارة العمل حسب دليل التصنيف و التوصيف المهني السعودي بغض النظر عن إمكانية الاستقدام من عدمها، حيث أن وزارة العمل و بموجب قرار مجلس الوزراء قصرت (19) مهنة على السعوديين ، ليس من بينها مهنة شاعر، و لا يجوز فيه هذه المهن إصدار تأشيرات عمل دائمة أو مؤقتة أو موسمية به. كما لا يجوز إصدار رخص عمل على هذه المهن للعمالة الوافدة، و لا يجوز تجديد أي رخصة عمل لعامل وافد مسجل على أي من هذه المهن، كما لا يجوز نقل الخدمات لعامل وافد على أي من هذه المهن.
و أوضح المفرج أن هذه المهن هي (كبير إداريي موارد بشرية، مدير شؤون الموظفين، مدير شؤون عمل و عمال، مدير علاقات الأفراد، اختصاصي شؤون الأفراد، كاتب شؤون الأفراد، كاتب توظيف، كاتب شؤون الموظفين، كاتب دوام، كاتب استقبال عام، كاتب استقبال فندقي، كاتب استقبال مرضى، كاتب شكاوى، أمين صندوق، حارس أمن خاص، معقب، ناسخ أو مصلح مفاتيح، مخلص جمركي، العاملات في محلات بيع المستلزمات النسائية ) .




مطاعم نسائية بالمملكة والطلبات "إلكترونيًا"


يبدو أن المملكة مُقبلة على نوعية جديدة من المطاعم، وتحديدًا بعد موافقة وزارة الشؤون البلدية والقروية على افتتاح مطابخ ولائم نسوية وفق اشتراطات عدة، بعضها يتعلق بنوعية العاملات والبعض الآخر بالمحل نفسه.
وقالت مصادر مطلعة إن القرار يأتي كتنظيم لقطاع تتزايد فيه أعداد النساء العاملات بتحضير الطعام والولائم في البيوت، كما يجدن إقبالاً كبيرًا من الزبائن لجودة الأطعمة وثقتهم بنظافتها، مقارنة بمطابخ ومطاعم رجالية تسيطر عليها عمالة وافدة.
واشترطت الوزارة الالتزام بالشروط المطلوبة لافتتاح مطابخ الرجال الموجودة حاليًا والمذكورة بلائحة مطابخ الولائم، وأن تتولى إدارة المحل والعاملات فيه مواطنات، وأن تكون جميع العاملات مسجلات لدى وزارة العمل، مع الالتزام باللباس المحتشم داخل المحل، بحسب صحيفة”الحياة”، في عددها الصادر الأحد.
ومن بين أبرز الشروط التي حددتها الوزارة إنشاء صالتي استقبال واحدة للرجال وأخرى للنساء ويكتب لوحة عليهما توضح ذلك، وأن تحوي الصالة المخصصة لاستقبال الرجال حاجزًا غير شفاف يمنع من رؤية العاملات داخل المطبخ، وأن يكون للمحل مدخل مجاور للمدخل الرئيس خاص بتأمين حاجات ومستلزمات المطبخ.
كما يشترط أن يكون التواصل بين العاملات في داخل المحل والموردين عن طريق الإنتركوم، فضلا عن أن يكون الاتصال بين موظف الاستقبال والعاملات داخل المطبخ لتحديد الطلبات وتسديد القيمة وتسلم الفواتير إلكترونيًا، وأن يكون تسلم الطلبات بواسطة نافذة غير كاشفة تربط بين المطبخ وصالة الاستقبال في مكان مناسب لا يتسبب في كشف العاملات داخل الصالة.
كل ما سبق مع إمكانية تحديد الطلبات وتسديد القيمة وتسلم الطلبات مباشرة من الصالة المخصصة لاستقبال النساء، ويكون العاملون فيها من النساء، وأن يكون في الصالة المخصصة لاستقبال النساء حاجز زجاجي شفاف لرؤية العاملات داخل المطبخ، مع مواقف لسيارات مرتادي المطبخ.
وتعتمد كثير من السيدات على مطابخهن المنزلية لإعداد ولائم للمأكولات الشعبية بحسب الطلب، أو إقامة بوفيات شعبية للحفلات، بمساعدة الأسرة وعاملات منزليات، وحققت كثير منهن شعبية كبيرة ونجاحات ظلت محدودة بسبب عدم السماح لهن سابقًا بالعمل بشكل رسمي.




منح المطلقات الولاية على أبنائهن.. ومراجعة الإدارات من دون الأب



أصدر المجلس الأعلى للقضاء قراراً يقضي بإلزام المحكمة التي تنظر في قضية الحضانة، بأن يتضمن حكمها للمطلّقة المحكوم لها بالحضانة، حق الولاية على المحضون، ما يهيئ لها مراجعة الأحوال المدنية والجوازات والسفارات وإدارات التعليم والمدارس، وإنهاء ما يخص المحضون من إجراءات لدى الدوائر والجهات الحكومية والأهلية، عدا السفر بالمحضون إلى خارج المملكة، فلا يكون إلا بإذن من القاضي في بلد المحضون، إذا كان الحاضن غير الولي، وأن يعامل طلب الإذن بالسفر بالمحضون خارج المملكة معاملة المسائل.
وأوضح المتحدث باسم وزارة العدل فهد البكران، أن القرار يأتي لتخفيف المعاناة عن المرأة الحاضنة، بعد تسجيل عدد من حالات تعسف بعض الأزواج، ما أدى – بحسب رصد وزارة العدل – إلى حرمان بعض الأولاد المحضونين من حقوقهم المدنية، وصار لبعضهم تأخير في الدراسة، بحسب المساجلات بين الزوجة والزوج، وما دام الحكم الشرعي وجد في المرأة الحاضنة سداداً وكفاية، فإنها تكمل هذه الأمور من تلقاء نفسها، ومتى وجد الطرف الآخر، وهو المحكوم ضده في الحضانة، خطراً على الأولاد، فإن في وسعه مراجعة المحكمة والإدلاء بما لديه في هذا الأمر، والقضاء يبسط رقابته لرعاية حق المحضون، ويصل الأمر إلى نقل الحضانة إلى الطرف الآخر أو الحكم على المشتكي بالعقوبة متى اتضح أن دعواه ضد الحاضن كيدية.
وأضاف البكران وفقا لصحيفة الحياة : «يتضحُ من قرار المجلس الأعلى للقضاء، أنه أراد تحديداً تمكين المرأة التي صدر لها حكم شرعي بحضانة أولادها، من التصرف نيابة عنهم أمام الجهات الرسمية، عدا السفر، وإنهاء تعسف ومساومة بعض الأزواج في أمور تتعلق بمصالح الأولاد في المدارس والمستشفيات، مشيراً إلى أن بعض المحاكم سجلت حالات تعسف، واتضح لدى مكاتب الصلح أن الهدف منها كان الضغط على الأم الحاضنة لتسليم الأولاد، ليس لرغبة الأب فيهم بقدر ما هو تشفّ بالزوجة».






إحالة 615 تاجرًا لهيئة التحقيق والادعاء لتورطهم في قضايا الغش والتلاعب بالأسعار

سعد المنيع - جدة
الأحد 07/09/2014

أحالت وزارة التجارة والصناعة 615 تاجرًا لهيئة التحقيق والادعاء العام لتورطهم في قضايا تتعلق بالغش التجاري والعلامات التجارية والتلاعب بالأسعار، وقال تقرير أصدرته الوزارة إن أعضاء هيئة ضبط الغش التجاري بالوزارة وفروعها قاموا بالتفتيش على 212 ألفًا و453 منشأة تجارية تزاول نشاط بيع المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية الأخرى وأسفرت تلك الجولات عن إحالة عدد من عينات المواد الغذائية والسلع الاستهلاكية المعروضة في الأسواق التي يرد بشأنها ملاحظات أو يشك في عدم صلاحيتها للاستهلاك الآدمي ومطابقتها لمواصفات مختبرات الجودة النوعية بالهيئة العامة للغذاء والدواء أو الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة أو بعض المختبرات الخاصة لإخضاعها للفحص المخبري وحجز ومصادرة بعض السلع التي أعلن عن وجود بعض الملاحظات عليها.
كما تم الوقوف على عدد (15644) محلًا تجاريًا للتأكد من الالتزام بوضع بطاقة السعر على المعروضات.
وبناءعليه تمت إحالة عدد (615) قضية لهيئة التحقيق والإدعاء العام تتركز في مخالفات نظام مكافحة الغش التجاري والعلامات التجارية والبيانات التجارية.
كما نفذت جولات ميدانية على المحلات والمنشآت التجارية ضمن حملة الوزارة (نعتز بلغتنا) وحملة إزالة عبارة (البضاعة لا ترد ولا تستبدل) حيث بلغ عدد المحلات المزارة (56207) محلًا.
إلى جانب مشاركة بعض الفروع ومكاتب الوزارة مع موظفين من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة لتنفيذ مبادرة تعزيز دور الهيئة في حماية المستهلك والسوق، وذلك بسحب (750) عينة من القابسات والمقابس والتوصيلات والمهاثات الكهربائية بالإضافة إلى الشوادن الكهربائية وذلك من (17) مدينة وإجراء الاختبارات عليها. وتولت حماية المستهلك إعداد إعلانات التشهير بالمخالفين في الصحف المحلية، بالإضافة إلى متابعة المنشآت الصادر بحقها غرامات مالية لمطالبتها بالسداد.
كما سعت الوزارة إلى استكمال العمل المشترك بين وكالة الوزارة لشؤون المستهلك والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس للقيام بمسح الأسواق والمحلات التجارية في بعض المدن الرئيسية (الرياض - جدة - الدمام) للتحقق من مطابقة السلع المعروضة للمواصفات القياسية السعودية وسحب عينات منها لإخضاعها للفحص والاختبار خاصة بعض السلع الضرورية مثل (الأدوات الكهربائية - الأواني المنزلية - ألعاب الأطفال - مستلزمات مكتبية - الدهانات - أقمشة الملابس) واتخاذ الإجراءات النظامية تجاه ما يثبت مخالفته وحققت هذه الخطوة نتائج جيدة وملموسة.




التجارة تُشهر بمواطن حرر شيكاً دون رصيد وتعاقبه بالسجن والغرامة


شهرت وزارة التجارة والصناعة بمواطن لتحريره شيكا دون رصيد، بعد أن أوقعت عقوبة السجن به خمسة أشهر، بالإضافة لغرامة مالية.

وأوضحت الوزارة في حسابها على موقع "تويتر" أن المواطن عبدالله بن أحمد عبدالله المحيميد حرر شيكاً ليس له مقابل وفاء قائم وقابل للسحب، وعليه تمت معاقبته بالسجن والغرامة، إلى جانب التشهير به في إحدى الصحف المحلية على نفقته.




نفوق آلاف الأسماك على شاطئ القطيف وسط مخاوف من بيعها في الأسواق (صور)

نفقت آلاف الأسماك على ساحل كورنيش القطيف والجهات المقابلة له، في ظاهرة لم يتم التأكد من أسبابها بعد، فيما بعثت بلدية المحافظة بفريق مختص لمعرفة تفاصيل الحادثة.

ورجح عاملون في فريق بلدية القطيف بعد تحليلهم لعينات من الأسماك والمياه، وفقاً لـ"الرياض"، أن يكون سبب النفوق ضحالة الساحل، خاصة أن الأسماك الصغيرة هي التي نفقت فقط، ما يعني أنها جاءت لهذه المنطقة بحثاً عن الغذاء، يبد أنها علقت ولم تتمكن من العودة.

في غضون ذلك، أبدى بعض الباعة في سوق السمك، تخوفهم من أن تجمع العمالة السائبة المزيد من السمك النافق، وتبيعه في السوق أو في الطرق، لافتين إلى أن السوق لن يتضرر من نقص كمية الأسماك اليومية جراء هذه الظاهرة.





تنتج 300 ألف برميل من الزيت يومياً
الهيئة الملكية: السيطرة على حريق «ساسرف» خلال ساعة

مصنع ساسرف بعد إخماد الحريق (تصوير: علي السويد)
٢٠١٤/٩/٧ - العدد ١٠٠٨


أنهت أمس فرق الإطفاء الخاصة بمصنع شركة ساسرف في الجبيل الصناعية إخماد حريق محدود وبسيط كان قد شب في أحد خطوط الإنتاج بالشركة، فيما لم يتلق الدفاع المدني أو فرقة الجبيل للطوارئ «جماعة» أي بلاغ بالحريق.
وقال لـ «الشرق» المتحدث الإعلامي للهيئة الملكية للجبيل وينبع الدكتور عبدالرحمن العبدالقادر إن الحريق كان بسيطاً ومحدوداً جداً، وتمت السيطرة عليه من قبل فرق الإطفاء الخاصة بالشركة دون الاستعانة بأي أطراف خارجية كلجنة الجبيل للطوارئ «جماعة» أو غيرها. مؤكداً أنه لم ينتج عن الحادث أي خسائر أو إصابات.
فيما بدأ الحريق في حوالي الساعة الحادية عشرة إلا عشر دقائق، وتمت السيطرة عليه في غضون ساعة إلى ساعة ونصف وبجهود إطفاء الشركة فقط.
وعن التلوث في المدينة جراء الحريق وتصاعد الدخان أكد العبدالقادر أن المختصين في البيئة زاروا الموقع ولم يحدث أي إفرازات مضرة بالبيئة حسب إفادة مسؤولي البيئة.
عمالقة النفط

وتعد شركة «ساسرف» إحدى المصافي المشتركة بين عملاقي النفط والتكرير في العالم: أرامكو السعودية وشل العالمية؛ حيث تمثل النموذج الناجح للاستثمارات الأجنبية في المملكة. وفي عام 1986م وتحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود تم تدشين مصفاة «ساسرف» التي تعتبر واحدة من أحدث المصافي في العالم. وفي عام 1981م تم توقيع اتفاقية بين المؤسسة العامة للبترول والمعادن (بترومين) آنذاك وشركة شل العالمية تقضي بتأسيس مجمع لتكرير البترول في مدينة الجبيل الصناعية.
حيث بدأت أعمال الإنشاءات في عام 1982م واكتملت في عام 1984م فيما بدأ التشغيل الفعلي لوحدات المصفاة في عام 1985م. وفي فبراير عام 1989م، انتقلت ملكية حصة بترومين إلى الشركة السعودية العربية للتسويق والتكرير (سمارك)، وفي يوليو عام 1993م انتقلت ملكية حصة سمارك إلى شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية).
تطوير الأداء

وتولي شركة ساسرف جل الرعاية والاهتمام لتطوير مستويات الأداء في إطار التزامها الجاد الرامي إلى الاضطلاع بواجبات العمل المناط بها على أكمل وجه. وتضع الشركة نصب أعينها عدداً من الأولويات ومنها فعالية الأداء وسلامة التشغيل والحرص البالغ على حماية البيئة.
كما تهدف «ساسرف» إلى زيادة الربحية دون الإخلال بمعايير الأمن والسلامة وحماية البيئة، وذلك في إطار من العمل الجاد الرامي إلى تطوير الكوادر المتخصصة والمدربة من مختلف الجنسيات والقادرة على مجاراة التنافس في شتى الأسواق العالمية. كما تولي الشركة اهتماماً بالغاً بتطوير الكوادر الوطنية والارتقاء بمستوى الكفاءات السعودية بغية تمكينهم من تحمل المسؤولية الكاملة والاضطلاع بدور متميز في تفعيل أوجه الأنشطة العديدة للشركة وعلى جميع المستويات في محيط عمل يتسم بروح الفريق.
القوى العاملة

بلغ عدد العاملين في «ساسرف» عام 1993م نحو 847 موظفاً كانت نسبة السعوديين منهم 73.70%، وبلغ عدد العاملين في الشركة حتى نهاية شهر يونيو 2005 (559) موظفاً بلغت نسبة السعوديين منهم 88.3%. وقد كانت من نتائج تطبيق الشركة لبرامج السعودة أن حصلت على جائزة الأمير نايف للسعودة للمرة الثانية؛ حيث حصلت على هذه الجائزة في نهاية عام 2004 وذلك عن سنة 2002.
الاستهلاك

تستهلك مصفاة ساسرف يوميا نحو 305 آلاف برميل من الزيت العربي الخفيف ونحو 1500 طن من الغاز الطبيعي، وذلك لإتمام العمليات التشغيلية للمصفاة لإنتاج مشتقات البترول.
الطاقة الإنتاجية

تبلغ الطاقة الإنتاجية الإجمالية لمصفاة «ساسرف» 305 آلاف برميل يومياً، مما جعلها تحتل موضعاً متقدماً ضمن كبريات المصافي في العالم.
وتضم المصفاة وحدتين لتقطير الزيت الخام، ووحدة التكسير الهيدروجيني، ووحدة البنزين العطري، ووحدة التهذيب البلاتيني، وأخيراً وحدة إنتاج زيت الغاز بالتكسير الحراري.
يتم توليد نحو 70% من الطاقة الكهربائية في المصفاة عن طريق مولدين للكهرباء بطاقة خمسة ميجاوات لكل منهما، ونحو 34 ميجاوات يتم توليدها عن طريق عملية الدمج بين وحدة زيت الغاز الحراري ووحدة تربين الغاز مع وحدة استرجاع الحرارة. في حين يتم الحصول على الطاقة المتبقية من الشركة السعودية الموحدة للكهرباء.
وتقوم شركة مرافق الجبيل بتزويد المصفاة بمياه التبريد ومياه الشرب في حين تقوم شركة سابك بتزويد المصفاة بالنيتروجين.
وتقوم شركة أرامكو السعودية بتزويد المصفاة بالزيت العربي الخفيف والغاز الطبيعي بواسطة الأنابيب.
وتقوم «ساسرف» بتزويد أرامكو السعودية بمنتجاتها من غاز البترول المسال والكبريت في حين تقوم بتزويد شركة صدف إحدى شركات سابك بمادة البنزين العطري عبر الأنابيب.
أما باقي منتجات المصفاة مثل النافثا والكيروسين والديزل وزيت الوقود الثقيل فتصدر إلى الخارج بواسطة البواخر من مرافق الشحن التابعة للمصفاة في ميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل.
الحريق كما بدا ظهر أمس





إدارة التعليم: طلبنا من الأمانة تحديد الإحداثيات والرفع للمحافظة
مواطن يدَّعي ملكية أرض مشروع مدرسة بالسيل الكبير في الطائف

ياسر العتيبي- سبق- الطائف
 اعترض مواطن ستِّيني، بحي الدراريج بالسيل الكبير غرب الطائف؛ عملَ لجنة حكومية كانت بصدد تسليم أرض مشروع بناء مدرسة الحسن بن علي الابتدائية إلى إدارة المشاريع والمقاول، وكان بصحبته ابنه.

وأدى موقف المواطن إلى عرقلة عمل اللجنة المؤلَّفة من مندوب قسم المشاريع بتعليم الطائف وأمانة المحافظة ودورية من شرطة السيل الكبير؛ حيث ادَّعى المواطن ملكيته للأرض؛ مما حمل اللجنة على الانسحاب من موقع أرض المدرسة بدون إكمال مهمتها.

وطلب عدد من أولياء الأمور بحي الدراريج بالسيل الكبير، من تعليم الطائف؛ سرعة إنجاز مشروع المدرسة، وخاصة بعد نقل مقرِّها خارج الحي لعدة كيلو مترات في مبنى مستأجر.

وقال محمد الثبيتي وهو أحد أبناء الحي: "تعطيل مشروع المدرسة لا يخدم أحداً بمن فيهم المواطن المعترض على مبنى المدرسة".

وأضاف: "عانينا كثيراً خاصة بعد نقل مقر المدرسة خارج الحي بعدة كيلو مترات في مبنى مستأجر، ونطالب تعليم الطائف والجهات المعنية بعدم قبول أي مبرر لوقف مشروع المدرسة وعدم الالتفات إلى دعاوى المعترضين".

وكشف المتحدث باسم إدارة التربية والتعليم بالطائف عبدالله الزهراني لـ"سبق"؛ أنه تم تخصيص موقع المشروع بطلب من الأهالي وبالتنسيق مع أمانة الطائف؛ حيث صدر صك شرعي ورخصة بناء للمشروع، إلا أن اعتراض المواطن المذكور عرقل تنفيذ المهمة، رغم أنه لم يُخرج ما يثبت ادِّعاءَه.

وقال المتحدث: "شكلت عدة لجان أوصت بتكليف أمانة الطائف بتحديد الإحداثيات الصحيحة للموقع وتسليمه للتعليم، وتم ذلك فعلاً، لكن المواطن مُصِرٌّ على منع مقاول التعليم من بدء التنفيذ، وتم رفع الموضوع لمحافظ الطائف لأخذ التوجيه بما يلزم".




لم تكشف عن مغزى اختيار ذلك التاريخ تحديدا
في ذكرى 11 سبتمبر.. بريطانيا تكشف تفاصيل جديدة بقضية "ناهد المانع"

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
هدى ممدوح- ترجمة (عاجل)

تعتزم شرطة مقاطعة إسكس البريطانية تنظيم اجتماع بمدينة كولشستر التي شهدت مقتل المبتعثة المغدورة ناهد المانع الخميس المقبل، تزامنًا مع الذكرى الـ 13 لهجمات الحادي عشر من سبتمبر التي شهدتها الولايات المتحدة عام 2001، والتي انهار على إثرها برجا التجارة الشهيرين.

وقال مفتش الشرطة البريطاني "نيك ألستون" إن الاجتماع سيتم تنظيمه تحت اسم "تحدي شرطة إسكس" أو "Essex Police Challenge"، حيث ستتم خلاله مناقشة اتجاهات الجريمة وتطوراتها في كولشستر، علاوة على أداء قوات الشرطة، بالإضافة إلى الإدلاء بأحدث التفاصيل التي يمكن للشرطة الإفصاح عنها بشأن قضية مقتل المبتعثة المغدورة.

ونقلت صحيفة "ديلي جازيت" البريطانية تصريحات عن ألستون ذكر فيها أن من سيحضر فعاليات الحدث سوف تتاح له فرصة طرح أسئلة وسيجيب عنها كبار الحضور من المسئولين في الشرطة البريطانية.

وتم تحديد بريد إلكتروني لمن يريد التقدم بأسئلة قبل الحدث وإرسالها عليه وهو:EssexPoliceChallenge@essex.pnn.police.uk ولم توضح شرطة مقاطعة إسكس المغزى من اختيار ذكرى الحادي عشر من سبتمبر موعدا للكشف عن تفاصيل مقتل المبتعثة ناهد المانع، التي انتشرت تحليلات كثيرة رجحت مقتلها على خلفية عنصرية.

وكان المحامي أحمد بن خلف الراشد، الوكيل الشرعي عن والد ناهد طالب الجهات الأمنية البريطانية بوضع حد ومدة زمنية لا تتعدى شهرًا من تاريخ الأول من سبتمبر 2014، لإعلان النتائج والإجراءات التي تمت حيال القضية، وإلا فإنه سيقيم دعوى قضائية على الجهات المقصرة، ويطالب بالتعويض العادل عما أصاب أسرة القتيلة من أضرار بالغة، مؤكداً أنه سيلجأ للمحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان بعد مضي الشهر في حال عدم إفادته بالنتائج والإجراءات خلال تلك المدة التي حددها.

كما أوضح الراشد أنه بصدد اتخاذ إجراءات قانونية لدى وزارة الخارجية بالتنسيق مع سفارة السعودية ببريطانيا للبحث عن الجاني، وأنه سيرفع دعوى إدارية ضد وزارة التعليم العالي للطعن ضد نظام الابتعاث، حتى لو وافق ولي أمر الطالبة؛ لأنه يخالف الشريعة الإسلامية.

وعثرت الشرطة البريطانية على جثة ناهد (31 عامًا) التي جاءت إلى بريطانيا قبل ستة أشهر من وفاتها، ملطخة بالدماء على جانب حديقة سالاري بروك تريل، الثلاثاء (17 يونيو 2014) في تمام الساعة 10:40 بتوقيت بريطانيا. وأعلنت رسميًّا بعد انتهاء التشريح أن السبب وراء الوفاة هو الجروح التي أصابت المجني عليها بسبب طعنات السكين.
وقالت إن الجاني أصاب الفتاة بجرحين غائرين كانا كافيين للقضاء على حياتها، إلا أن مجمل ما تلقته الضحية 16 طعنة في أماكن متفرقة من الجسد: الرقبة والرأس والذراع.

وفي سياق متصل، تكثف الشرطة تحرياتها عن قاتل ناهد، وعمن طعن البريطاني جيمس أتفيلد (33 عامًا وأب لخمسة أطفال) 102 طعنة قبلها في نهاية مارس الماضي في المنطقة نفسها، الذي تقول إن الصور التي التُقطَت لجناة محتملين في قضيته ضبابية وغير واضحة.
وعرضت مؤسسة "Crimestoppers" المستقلة لمكافحة الجريمة مكافأة قيمتها 10 آلاف إسترليني لمن يُدلي بمعلومات عن الجاني أو الجناة في قضية ناهد المانع، كما تم رفع المكافأة بخصوص من يُدلي بمعلومات تقود إلى الجاني في قضية أتفيلد، ولكن لا حياة لمن تنادي.





من ثمانية أشهر إلى عشر سنوات والمنع من السفر
"الجزائية": السجن لـ6 متهمين بالسفر لمواطن الصراعات

واس- الرياض:
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة ستة متهمين والحكم عليهم بالسجن والمنع من السفر خارج البلاد، حيث ثبتت إدانتهم بتهم مختلفة منها: انتهاج المنهج التكفيري المخالف للكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة والافتيات على ولي الأمر والخروج عن طاعته من خلال السفر والتنسيق للسفر إلى مواطن الصراعات والقتال، وتزوير الأوراق الثبوتية، وغير ذلك من تهم، علماً أن الإدانات بحقهم جاءت متفاوتة.

وافتتحت الجلسة بحضور ناظر القضية والمدعي العام والمدعى عليهم، وقررت المحكمة الحكم بسجن المتهمين من ثمانية أشهر إلى عشر سنوات تفصيلها كالتالي:

- إدانة المدعى عليه الأول والحكم عليه بالسجن مدة عشر سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وسنة بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ومصادرة جهاز الحاسب الآلي المضبوط معه، ومنعه من السفر خارج البلاد مدة عشر سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

- إدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه منها سنة بناء على المادة السادسة عشرة من نظام مكافحة غسل الأموال وستة أشهر بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة جرائم المعلوماتية ومنعه من السفر خارج البلاد مده أربع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

- إدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة ثمانية أشهر تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ثلاث سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

- إدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة ثلاث سنوات وستة أشهر يحتسب منها مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة ثلاث سنوات وستة أشهر تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم بها عليه.

- إدانة المدعى عليه الخامس والحكم عليه بالسجن مدة أربع سنوات ويحسب منها مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج البلاد مدة أربع سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم به عليه.

- إدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة سنتين تحتسب من مدة إيقافه على ذمة هذه القضية ومنعه من السفر خارج هذه البلاد مدة ثلاث سنوات تبدأ من انتهاء مدة السجن المحكوم به عليه.

وتم إفهام المعترضين بأن موعد تقديم الاعتراض على الحكم يكون خلال ثلاثين يوماً من الموعد المحدد لاستلام صك الحكم، وإذا مضت المدة ولم يقدم أي منهم اعتراضه خلالها فسترفع القضية إلى محكمة الاستئناف الجزائية المتخصصة لتدقيق الحكم بدونها .





اعترافات 5 سيدات عملوا على نشر الفكر الإرهابي في المملكة



أدت التجمعات النسائية غير المشروعة إلى انتقال الفكر التكفيري من ولاية قندهار (جنوب أفغانستان) إلى منطقة مكة المكرمة (غرب السعودية)، حيث كانت سيدة يمنية (هربت مع زوجها السعودي إلى قندهار) تحضر دروسا تكفيرية في منزل القتيل أسامة بن لادن، وسيدة سعودية تحمل الفكر التكفيري تعمل في إحدى المؤسسات الخيرية بباكستان.
وبحسب ما ذكرت صحيفة الشرق الأوسط التقت المتهمتان 3 سيدات سعوديات، من بينهن الهاربة أروى بغدادي، لعقد اجتماعات نسائية مع أسر الموقوفين أو المقتولين، ويعملن جميعا على جمع الأموال لدعم تنظيم القاعدة في أفغانستان والعراق، كما قامت إحداهن بإرسال ابنيها إلى أفغانستان، وسعت لتزويج ابنتها القاصر من مقاتل أفغاني في أفغانستان.
وفتحت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، أخيرا، ملفات قضاياهن التي أحيلت من هيئة التحقيق والادعاء العام، بعد أن ألقي القبض عليهن خلال الفترة الماضية، لتفنيد الاتهامات التي أقر بها النساء (أطلق سراحهن بأمر من القاضي)، تمهيدا للنطق بالحكم خلال الفترة المقبلة، خصوصا أن ممثل الادعاء العام طالب بعقوبة تعزيرية شديدة لهن ورادعة لغيرهن.
واعترفت المتهمة اليمنية بأنها لحقت بزوجها (سعودي الجنسية وموقوف حاليا) إلى أفغانستان، وتوجهت مع زوجها إلى إحدى المضافات التابعة لتنظيم القاعدة في مدينة كويتا الباكستانية، حيث جرى سحب جوازات السفر منهما، حيث تمكنت من الوصول إلى قندهار، وعلى الفور ذهبت إلى أحد المنازل التي تقيم فيها بعض الأسر اليمنية، وقابلت نساء، وهن: أم أسامة، وأم خلود، وأم الزبير، واصطحبها زوجها (الموقوف) – فيما بعد – إلى منزل أسامة بن لادن في قندهار، حيث كانت تحضر درسا أسبوعيا عند زوجة بن لادن يشمل العقيدة والفقه ودروسا عن القتال والرباط، ودور تنظيم القاعدة في تحقيق ذلك، ودور المرأة في الدعاء للمقاتلين، ومؤازرتهم، ومعهن زوجات عناصر التنظيم من الجنسيتين المصرية والجزائرية، كما كانت تتعلم اللغة العربية عند زوجة بن لادن الأخرى، وهي سعودية الجنسية. وقالت المتهمة اليمنية خلال اعترافاتها إنها بعد الغزو الأميركي لأفغانستان عام 2001، توجهت مع مجموعة من النساء إلى قرية انجواي، ورحلن عبر حافلات إلى الحدود الباكستانية ومنها إلى كويتا، ثم سافرن إلى اليمن، بعد أن تسلمت جوازات سفرهن من المضافات، حيث قُبض عليها هناك من الأمن السياسي، وجرى توقيفها لمدة شهر، حيث قامت بالتسلل عبر الحدود السعودية – اليمنية بطريقة غير مشروعة بواسطة شقيقها، والتقت زوجها في منطقة جازان، وانتقلت معه إلى مكة المكرمة، واستأجرت شقة بجوار الحرم المكي، حيث كانت تكفّر الحكومة السعودية والأنظمة العربية التي تعطل فريضة الجهاد، وتتعامل مع الولايات المتحدة.
ورحلت المتهمة اليمنية إلى بلادها بعد أن ألقي القبض على زوجها، ثم عادت إلى السعودية بتأشيرة حج برفقة والدتها وأشقائها، وتعرفت على الهاربة السعودية أروى بغدادي، وذهبتا إلى منزل سيدة تدعى أم أسماء، ومكثت اليمنية عندها 4 أشهر، وكانت تجري مقابلات مع زميلاتها، ويتبادلن الأحاديث عن ذوي الموقوفين، وكلهن يحملن الفكر القتالي والتكفيري ضد الدولة، وكانت تلتقي معهن المتهمة الثالثة وكنيتها «أم صهيب»، وحضرت فيما بعد المتهمة الأولى التي تكنى بـ«أم تركي» و«أم اليزن»، وبدأن العمل على جمع التبرعات للمقاتلين، وكذلك إرسال البعض الآخر إلى أفغانستان. واعترفت المتهمة اليمنية بأنها مكثت في منزل المتهمة الثالثة (أم صهيب) 8 أشهر، وسهلت لها الأخيرة إنشاء بريد إلكتروني، حيث أخبرتها أم صهيب بأنها سبق لها السفر إلى باكستان أثناء الحرب السوفياتية، وقامت بالتدريس في مدرسة للأيتام بباكستان، ثم عادت إلى السعودية، حتى أوقف زوجها في قضية أمنية، وكانت مطلوبة للجهات الأمنية، إلا أنها لم تكن تتجاوب معهم، وكانت تتخفى في المنازل، وتدرس المتهمة مع عدد من النساء من بينهن والدة 3 أشخاص قتلوا في مواجهات أمنية بالمدينة المنورة.
فيما أقرت المتهمة الأولى وكنيتها «أم اليزن» بأن ابنها، وهو مطلوب أمني، التحق بصفوف القتال في العراق عام 2007، وبعد 20 يوما وردها اتصال من مجهول يفيد بأن ابنها قُتل في عملية انتحارية، وبعد عام واحد دفعت المتهمة بابنها الآخر، وهو مطلوب أمني، للقتال في أفغانستان، حيث وردها اتصال بعد عامين، بأن ابنها قتل في عملية قصف أميركي في أفغانستان، لا سيما أن المتهمة كانت تحرض ابنيها قبل خروجهما للقتال على القيام بعملية إرهابية أو انتقامية في وزارة الداخلية، خلال مراجعتهما في قضية والدهما الموقوف.
وأفادت بأن هناك شخصا كان يلتقي مع ابنها (15 سنة)، وهو محمد عصام بغدادي (قُتل في مواجهات أمنية بنقطة تفتيش المثلث في وادي الدواسر عام 2010)، حيث كان البغدادي، وهو شقيق المتهمة الثانية أروى الهاربة إلى اليمن، متخفيا عن الأنظار، ويعتقد حينها أنه في العراق، ويسعى للحصول على هوية مزورة من أشخاص في جدة للرجوع إلى العراق مرة أخرى.
وطلب نجل المتهمة الأولى من والدته السيارة لتهريب القتيل بغدادي إلى جازان، للخروج إلى العراق عبر اليمن، وأنه سوف يرتدي عباءة نسائية للتخفي عن أنظار رجال الأمن، فعرضت على ابنها مرافقتهما إلى جازان حتى لا يُكتشف أمرهما، فرفض ذلك، وذهب ابنها إلى جازان، ولم يستطع الخروج، فعاد إلى الرياض حيث قُبض على والدها بعد مواجهات أمنية في نقطة المثلث بوادي الدواسر.
واعترفت أم اليزن بأن هناك تجمعات نسائية لزوجات الموقوفين بسجون المباحث في مكة المكرمة، وهن يحملن الأفكار والتوجهات الفكرية نفسها التي تؤيد الأعمال القتالية داخل السعودية وخارجها، والقائمة عليهن هي المتهمة الثالثة (أم صهيب)، والمتهمة الرابعة، وأنهما يقومان بإعطاء دروس في منزليهما، ويحضر تلك الدروس زوجات الموقوفين في سجون المباحث العامة، وأن «أم صهيب» لديها طرق مختلفة لإرسال الشباب إلى أفغانستان.
وأدينت «أم اليزن» بتواصلها عبر الهاتف والبريد الإلكتروني مع السعودي عبد المحسن الشارخ، المطلوب رقم 49 في قائمة الـ85، الذي تبنى مجلس الأمن الدولي، أخيرا بالإجماع، القرار الذي تقدمت به بريطانيا لإدراجه على لائحة العقوبات الدولية الخاصة بتنظيم القاعدة، وذلك حينما كان يتنقل بين إيران وأفغانستان، قبل أن ينتقل إلى سوريا، وينضم للواء «جبهة النصرة»، ويعين أميرا للساحل في اللاذقية.
وقد أثر زوج «أم صهيب»، وهو موقوف على ذمة قضية أمنية، في أبنائها وبناتها بالفكر القتالي التكفيري، وأمرهم بترك الدراسة في المدارس لأنها حرام، وقد تواصلت عبر الهاتف والبريد الإلكتروني مع أحد المقاتلين في أفغانستان ويدعى «جابر»، وطلب منها مبلغا ماليا، وقامت بتوفيره من الهاربة أروى بغدادي، حيث استعدت المتهمة لإرسال ابنتها (12 سنة) للسفر إلى أفغانستان للزواج من الأفغاني «جابر»، ولم تنجح المحاولة، وعزمت مرة أخرى على الخروج إلى أفغانستان بصحبة أبنائها وبناتها، ولم تستطع أيضا.
فيما أقرت السعودية أروى بغدادي، التي هربت إلى اليمن بصحبة شقيقها وزوجة شقيقها القتيل، وطفلها الرضيع، وأطفال قامت بتبنيهم، بانتهاجها الفكر التكفيري، وأن المتهمة اليمنية التي تلقت الدروس التكفيرية في منزل بن لادن، طلبت منها عدم اللهو في الدنيا، وأن تتعلم معها ومع بعض زميلاتها الكتب الدينية، وأن علماء السعودية لا يعجبونها، وأن المتهمة الأولى (أم اليزن) طلبت منها أن تعرض أفلاما، ومقاطع قتالية، وعمليات عسكرية، ومقاطع قتل ونحر، على الأطفال الذين تبنتهم الهاربة بغدادي، وكانت ترى أن أسامة بن لادن ليس شيخا للمجاهدين، بل أن عبد الله عزام يستحق هذا اللقب.
وتزوجت «بغدادي» من أحد الموقوفين في السجن، الذي تعرف على شقيقها القتيل محمد قبل أن يطلق سراحه، وقامت بعد القبض عليها بسب ولعن المجندات في السجن، وتوجيه ألفاظ غير أخلاقية إليهن، وحاولت الاعتداء بالضرب على إحدى المجندات، وإثارة الفوضى والإضراب عن الطعام، كما لعنت الدكتورة أثناء الكشف عليها، ورمتها بجهاز الضغط، وقذفت إحدى المجندات بـ«الزنا».
واعترفت المتهمة الثالثة (أم صهيب) بأن فكرة خروجها إلى باكستان عائدة إلى تأثير المجلات الدعوية في فكرها، وعزمت بعد ذلك على الذهاب إلى هناك، وبعد زواجها طلبت من زوجها الذهاب إلى باكستان، والتحقت بمؤسسة دار الأيتام، ومعها مجموعة من النساء المصريات والجزائريات اللائي يحملن الفكر التكفيري، وتعرفت على المتهمات الأربع، ونساء أخريات، نتيجة إيقاف أزواجهن لدى الجهات الأمنية، وجهّزت عددا من الرجال للقتال في أفغانستان، وزودتهم بنحو 60 ألف ريال، وقامت بربط أحدهم مع شخص يحمل الجنسية الأفغانية يعمل في المدينة المنورة للتنسيق معه.
وكفّرت المتهمة الرابعة، وكنيتها «أم سليمان»، الدولة السعودية، واتهمت أفرادها وضباطها بالردة، وادعي عليها بالانتماء إلى تنظيم القاعدة، وتأييدها الأعمال التي يقومون بها، وحيازتها مقاطع مرئية تحث على المشاركة في القتال، ودورات تدريبية في صناعة الأسلحة، والتشريك، وعمل المتفجرات، وعملت على نشر فكر «القاعدة» الإرهابي، وقدحت في أمانة مفتي عام المملكة العربية السعودية، ووصفته بأنه شيخ سلطة.
وهربت «أم سليمان» إلى منطقة الجوف، ومكثت هناك نحو 20 شهرا، دون أن يعلم عنها أحد، وذلك بعد أن طلبت منها السلطات الأمنية الحضور، خلال القبض على اثنين من أشقائها، لا سيما أن زوجها الموقوف لدى السلطات الأمنية غادر إلى أفغانستان، مرورا بالإمارات وباكستان، ثم عاد إلى هناك بعد أن مكث سنة كاملة، وألقي القبض عليه. وكانت «أم سليمان» تجمع النساء في منزلها للحديث عن الجهاد بشكل عام، وكذلك جهاد تنظيم القاعدة، وكانت تجمع الأموال لصالح مؤسسة خيرية، إلا أن المؤسسة أغلقت بأمر من السلطات الأمنية، وجرى إيقاف مديرها، وقامت بتحويل الأموال إلى أفغانستان. واعترف أحد الموقوفين السعوديين بأن هناك تجمعات نسائية في منطقة مكة المكرمة لا تقل خطورتها عن تجمعات الشباب المتطرفة، بل هي أشد خطورة، لسهولة تواصلهن بحجة الزيارات العائلية، إذ أصبح ارتباط النساء المتطرفات عن طريق النسب فيما بينهن غطاء لتنقلاتهن، مفيدا بأن هؤلاء النساء يحملن فكرا تكفيريا، ويحرِّمن الالتحاق بالوظائف الحكومية والمدارس، وأن أنشطتهن بدأت تنتشر في منطقتي الجوف والقصيم.
وقال الموقوف إن أهداف النساء المتطرفات تتضمن التواصل مع أسر السجناء لضمهن إليهن، واحتوائهن، وتقديم المساعدات المالية لهن، وإقامة محاضرات داخل الاستراحات لنشر الأفكار التكفيرية والجهادية المتطرفة، وجمع الأموال من خلال تلك التجمعات لدعم القتال، والعمل على تزويج الشباب، سواء الموقوفون منهم ومن يحمل التوجهات المتطرفة، بهؤلاء النساء.
وأكد الموقوف أن المتهمة الرابعة وكنيتها «أم سليمان» التي تعد بمثابة «الشيخ» عند النساء، وامرأة تكنى بـ«أم صهيب» تعد من أكثر النساء تشددا وتطرفا في تلك المجموعة، كما أنهن يتواصلن مع السجناء أثناء زيارة أزواجهن، لمعرفة من ألقي القبض عليه، حتى يتسنى لهن زيارة عائلة الموقوف.




صورة شعار داعش في كتاب التوحيد تثير جدلاً بين التربويين والتربية توضح الأمر




أثار وجود شعار تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» في درس يتضمن معنى الشهادتين في مادة التوحيد للصف الثالث من المرحلة الابتدائية جدلاً واسعاً بين التربويين في السعودية، إلا أن وكيل التربية والتعليم الدكتور حمد آل الشيخ أكد وفقا لصحيفة «الحياة» أن ما في الكتاب المدرسي ختم النبي، وهو «بقاعدة سوداء وخط أبيض من غير علم، والختم موجود ومذكور في المراجع العلمية منذ ١٤ قرناً .. أما علم داعش عبارة عن علم أسود وبداخله الختم بقاعدة بيضاء وخط أسود وفي أعلى العلم كلمة لا إله إلا الله». وذكر تربويون أن «داعش» وتنظيم القاعدة من قبلها، اتخذا من ختم النبي محمد صلى الله عليه وسلم في بعض المراجع التاريخية، شعاراً لهما ووضعاه على رايتيهما اللتين يحاربان بهما، ويستخدمانه لاستمالة الشباب المسلم في كل مكان، مشيرين إلى أن بعض المراجع التاريخية تقول بختم آخر للنبي مستطيل الشكل ويختلف تماماً عن هذا الشعار، وهو معروض في أحد المتاحف في مدينة اسطنبول التركية. وأضافوا أنه كان من الأولى بسبب الجدل الواسع في الوقت الحالي حول شعار «داعش» أن يتم التخلي عن هذا «الشعار» أو استبداله بآخر، بخاصة أن موضوع الدرس لا يحتاج إلى الاستعانة بصورة الختم. وكانت وزارة الداخلية أصدرت في وقت سابق بياناً يتضمن قائمة المنظمات والجماعات الإرهابية، ومن بينها جماعة «داعش» ولفت البيان إلى أن حظر هذه المنظمات يشمل «المشاركة في جميع وسائل الإعلام المسموعة والمقروءة والمرئية، ووسائل التواصل الاجتماعي بشتى أنواعها المسموعة والمقروءة والمرئية ومواقع الإنترنت، أو تداول مضامينها بأية صورة كانت، أو استخدام شعارات هذه الجماعات والتيارات، أو أية رموز تدل على تأييدها أو التعاطف معها». من جانبه، أشار استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب «أن الطفل في العصر الحديث مختلف، لذا لا يربط بين ختم للرسول وشعار لتنظيم إرهابي مثل داعش»، مبيناً «تلك مسئولية تقع على عاتق المعلمين ليوضحوا الفرق بين الشعارين، وأن الشعار كان مستخدماً من الرسول، وهؤلاء حاولوا التقليد ليحظوا بالقبول، ولذلك أية جماعة متطرفة في العالم، تستخدم بعض الأمور المحترمة وذات القبول الجماهيري، حتى تكسب القبول لأنه المرحلة الأولى، سواء أكان ما يدعون له صائباً أم خطأ»، وقال الحبيب: «ظهور الشعار في منهج دراسي في هذا الوقت لم يكن مقصوداً حتى لو كان منتمياً لتلك الفئة فلا يصل به ضعف العقل لذلك وإنما بطريقة عفوية، وعلى وزارة التربية تغيير خلفية الصورة في طبعتها المقبلة وتبقى فكرة الختم النبوي هذا إن كان ما يشار إليه ختم للنبي». وحول أسباب التطرف في المجتمع السعودي «بطريقة أساسية البعد عن التربية السلطوية داخل الأسرة أو المدرسة»، وقال: «في رأيي أنها سبب نشوء الإرهاب في المجتمع السعودي وهذا السبب أكبر من أي سبب آخر». ويجمع علماء المسلمين على أن ما تقوم به «داعش» مخالف للإسلام وللنهج النبوي، في كل سلوكياتها ومنهجها واعتبروا أن استخدام الجماعة لختم الرسول من باب «التغلغل في المجتمعات الإسلامية، وما قاموا به لا يتعدى كونه تشويهاً للإرث النبوي، وإساءة تاريخية كبيرة، في الوقت الذي لو انتشر فيه ختم الرسول يكون مدعاة للفخر، فالإسلام دين محبة وسلام وإنسانية. وذهب تربويون إلى أن «اختيار ختم النبي الذي اتخذه ليختم رسائله للملوك على رأي بعض المراجع التاريخية، كان يحمل دلالة معنوية واضحة، أراد التنظيم من خلالها أن يؤكد مزاعمه بأن تحركهم ومشاريعهم مختومة بختم الدولة الإسلامية، وأن ما يقومون به تؤيده الشريعة الإسلامية، وأن هذا الختم له تأثير نفسي على المسلمين، ما ينذر بخطورة هذا التأثير على جيل الناشئة».




الهيئة: تنسيق​ أمني​ مع شرطة​ الرياض​ للقبض على الفتاة المعتدية على أعضاء الهيئة بالشتم



قال المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور تركي الشليل، إن هناك تنسيقاً بين الهيئة وشرطة منطقة الرياض للقبض على الفتاة المتورطة في قضية التبرج، والتلفظ على أعضاء الهيئة بأحد المجمعات التجارية بالرياض.
ونفى الشليل صحة ما تداوله بعض وسائل الإعلام عن وصف الفتاة المطلوبة لمنسوبي الهيئة بـ”الدواعش” أو قذفهم بالحذاء، طبقاً لصحيفة “الرياض”.
وأبان أنه من واقع محضر إثبات القضية، تبين أنه حدثت محاولة اعتداء على أعضاء الهيئة من قبل الفتاة والتلفظ عليهم بألفاظ لم تشتمل قذفهم بالانتماء لتنظيم “داعش”.




بالفيديو:"في أول ظهور إعلامي ".. أحد المدانين بقضية الاعتداء على البريطاني :نقلنا باطل

212

في أول ظهور إعلامي لأحد أعضاء الهيئة، والذي تمت إدانته في قضية الاعتداء على مقيم بريطاني وزوجته، رفض العضو نتائج اللجنة المكونة من قبل الرئاسة العامة للهيئات والتي نصت على نقل الأعضاء المدانين نقلاً تأديبياً خارج منطقة الرياض.

وبين العضو عبدالرحمن التميمي، أن القرار لم يكن عادلاً، حيث أوضح أن رئاسة الهيئات ليست جهة قضائية إنما هي جهة إدارية وفقا لموقع المواطن.
فيديو




الطريفي: لو كانت "الوسطية" تعني التوسط بين تيارين لكان منهج أبي طالب وسطياً


أوضح الشيخ عبدالعزيز الطريفي أن الوسطية المقصودة في قوله تعالى "وكذلك جعلناكم أمة وسطاً" لا تعني التوسط بين تيارين ولكنها تعني اتباع الوحي.

وأشار الطريفي إلى أنه لو كانت الوسطية بمعنى التوسط بين تيارين لكان منهج أبي طالب عم النبي صلى الله عليه وسلم وسطياً بين النبي الكريم وقريش.

جاء ذلك في تغريدة للطريفي عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأحد) قال فيها: "لو كانت الوسطية تعني التوسط بين تيارين لكان منهج أبي طالب وسطية بين قريش ومحمد ﷺ، وإنما الوسطية اتباع الوحي مهما كانت منزلة صاحبها بين الناس".






الشريم: من قال إنه ابن الله فقد تشبّه باليهود والنصارى



أوضح الشيخ الدكتور سعود بن إبراهيم الشريم، إمام وخطيب المسجد الحرام، أن الحديث المشهور “الخلق كلهم عيال الله” ضعيف باتفاق المحققين، مبيناً أن معنى “عيال”، أي “فقراء”، لا أبناء، مؤكداً أنه لا حجة فيه لجاهل يجيز به إطلاق لفظ “ابن الله” على بشر.
ووفقا لموقع المواطن قال الشيخ “الشريم”: “وقالت اليهود والنصارى نحن أبناء الله، وإن من تشبه بهم ربما قال كقولهم؛ ﻹن التشبه يعمي ويصم”، مستشهداً بقول الله “كذلك قال الذين من قبلهم مثل قولهم تشابهت قلوبهم”.
وتأتي تغريدات “الشريم”، بعد قول رئيس تحرير موقع “العربية نت” مطر الأحمدي، إنه “ابن لله “، وذلك خلال لقاء خاص يوم الجمعة الماضي في برنامج “إم بي سي في أسبوع”، حيث قال “الأحمدي” حين سئل عن نشأته: “أرجو عدم فهمي غلط، الخلق كلهم أبناء الله، وأنا ابن الله، وربي دائماً يفتح لي طريقاً ونشأت في دار الأيتام”.





رغم قرار "النقد السعودية" تخفيض فوائد القروض الشخصية..
تويتر: "رائحة الربا" تفوح من البنوك السعودية

الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014
الرياض (عاجل)

ما أن أعلنت مؤسسة النقد العربية السعودية إلزام البنوك بتخفيض فوائد القروض الشخصية وإلغاء الرسوم الإدارية اعتبارًا من 21 ذي القعدة المقبل، حتى اشتعل "تويتر" بتغريدات غاضبة عن نظام الفوائد المتبع في البنوك.

في البداية، وصف متعب الحربي نسبة الفوائد التي تفرضها البنوك بـ"الربوية"، قائلا: "زار زميل أكثر من فرع لبنك شهير قبل سنوات.. فوجد نسبة الفائدة الربوية مختلفة من فرع لآخر!.. شركات التأجير المنتهي بالتمليك وكذلك شركات الإقراض الشخصي فوائدها خيالية وحسب رغبتهم ترتفع وتنخفض!".

فيما أكد "s3ud" أنه اتصل بأحد أصدقائه العاملين في البنوك وسأله عن هذه التصريحات فأكد له أن البنك لم يتسلم أي تعميم يذكر بذلك، قائلا: "اتصلت بأحد الإخوة مدير عمليات في بنك الأهلي وسألته فأجاب بأنه ما وصلهم تعميم بخصوص ما ذكر".

ورأى فهاد الحربي أن "المشكلة ليست في القروض الشخصية ولكن في ذبح المواطن من الوريد للوريد بالقروض العقارية الجائرة التي تهلك الحرث والنسل"، على حد قوله، بينما وجه خليل النعمان كلمات للمسئولين، قائلا: "هذا القرار صدر بعدما تعلقنا بعدما مصمصو الراتب حتى النخاع".

بدوره، تحدث فهد بن محمد العوين مؤكدًا أن "بعض البنوك قامت بإلغاء الرسوم الإدارية مثل بنك الإنماء، بس رفعوا النسبة خلوها ٢٪، خدعة تسويقية، صبّه احقنه.. ألقاتل الخفي والمنتزع الحقيقي والماحق الصريح لأي بركة وخير.. هي والله البنوك، وهي الجهة الوحيدة والتي لا تخسر أبدا".

وعلى النقيض، قال "أبو سالم": "الحمد لله والله يجزاه خير اللي امر بهالقرار وخصوصاً إلغاء الرسوم الإدارية لأنه ظلم بصراحة". وأضاف "عز الشموخ": "قرار تأخر كثيرا.. الحين تقدر تقول ان مؤسسة النقد مو نايمة".

وكان سبق لهيئة كبار العلماء، أن أصدرت فتوى بشأن الفوائد الربوية، فيما يلي نصها طبقا لما هو منشور على موقع "الرئاسة العامة للبحوث العلمية والإفتاء": "ثانيا: الفوائد الربوية التي لم تقبض، بل هي باقية في البنوك يتولى الإمام قبضها وصرفها في المصالح العامة؛ لأنه إما أن يقال بإبقائها لأصحاب البنوك أو بإحراقها أو بأخذها وصرفها في المصالح العامة، والأول لا يصح؛ لأنه من التعاون على الإثم والعدوان، وأن الثاني لا يصح؛ لأنه إفساد، والله لا يحب الفساد، وتعين الثالث".





مهنة شاعر على لائحة مهن الاستقدام تثير الإستغراب والسخرية





في تطور جديد ولافت لأنظمة وزارة العمل حول آلية الاستقدام، اتاحت الوزارة مجالا جديدا يتمثل في تمكين رجال الاعمال والمهتمين من استقدام “الشعراء”، وضمنت المهنة الجديدة على لائحة الاستقدام المعتمدة من قبلها وبثتها على موقعها الإلكتروني.
“وعند سؤال عدد من المتعاملين مع وزارة العمل عن مدى معرفتهم بوجود مهنة “شاعر” ضمن مهن العمالة التي يتم استقدامها، تفاجأ جميعهم بالموضوع وأكدوا على عدم معرفتهم بوجود مهنة مشابهة، ولم يسبق لهم أن سمعوا عن منشأة أو فرد استقدم “شاعرا” غير سعودي، كما تناول عدد منهم الموضوع بشيء من الاستغراب وكثير من السخرية.
من جهته وفقا لصحيفة الوطن، أكد محمد السعدون صاحب منشأه ولديه مجموعة من العمالة عدم علمه بإمكانية استقدام وافد بمهنة “شاعر”، وتسائل السعدون: “هل يوجد فعليا مهنة شاعر معتمدة رسميا سواء للسعوديين أو لغير السعوديين؟!”، ليردف بعدة تساؤلات بقوله: “ما جدوى إدراج هذه المهنة ضمن قائمة الاستقدام، وهل هناك حاجة فعلا لاستقدام شعراء، وهل فعلا هناك من يستقدم شعراء ومن هي الجهات التي تستقدمهم، وهل يسمح للأفراد استقدام الشعراء أم يقتصر ذلك على الشركات.
كما نفى المواطن عبدالله الدويش علمه بوجود مهنة “شاعر” ضمن المهن المتاح استقدامها في وزارة العمل وأضاف تعليقا ساخرا بقوله: “سوف أستقدم عددا من الشعراء من الهند لإثراء الساحة الشعرية، وإعطاء الشعراء السعوديين دافع يحمسهم على تقديم الأفضل وبنفس الوقت يوسعون صدري ويمدحونني”.
من جانبه، أكد سعد الدوسري أنه يجهل وجود مهنة “شاعر” معتمدة لدى وزارة العمل وطالب بتطبيق السعودة على المهنة المذكورة، وقصرها على الشعراء السعوديين ووقف استقدام الشعراء الأجانب فورا.
أما زياد السبيعي فقد علق قائلا: “عزيزي المواطن أطلقت وزارة العمل خدمة استقدام “شاعر” يمكنك الآن استقدام شاعر يقصد عليك أي وقت فأنت الكفيل”.
اكتشاف مهنة “شاعر” في قائمة مهن الاستقدام بوزارة العمل تزامن مع تصريح وكيل وزارة العمل للشؤون العمالية أحمد الحميدان الذي كشف خلال مؤتمر صحفي على هامش منتدى الحوار الاجتماعي الذي عقد مؤخرا عن قيام بعض الدول المصدرة للعمالة بغش العمالة التي يرسلونها إلى المملكة، من خلال إعطائهم معلومات غير صحيحة عن سوق العمل السعودي وعدم تأهيلهم بالمهارة الكافية للعمل بالمهن المدرجة في السوق السعودي، مشيرا إلى عزم الوزارة تطبيق برنامج مهنية لاختبار العمالة وفحصهم في دولهم قبل استقدامهم للمملكة.






المنتخب السعودي مع قطر في افتتاح خليجي 22...والنهائي 26 نوفمبر


عممت اللجنة المنظمة لبطولة كأس الخليج الـ22، جدول ومواعيد المباريات التي ستقام على استاد الملك فهد الدولي واستاد الأمير فيصل بن فهد، إذ ستنطلق منافسات البطولة في الـ13 من تشرين الثاني (نوفمبر) المقبل، بإقامة مباراتين لحساب المجموعة الأولى، تجمع الأولى المنتخب السعودي (المستضيف) بنظيره القطري في السابعة مساءً، بينما تجمع المباراة الثانية منتخبي اليمن والبحرين في التاسعة والنصف مساءً، وذلك على استاد الملك فهد الدولي.

وفي اليوم الثاني للبطولة تقام مباراتان لحساب المجموعة الثانية، إذ تجمع الأولى حامل اللقب منتخب الإمارات، بنظيره العُماني في الخامسة و45 دقيقة، فيما ستقام المباراة الثانية بين منتخبي العراق والكويت في الثامنة والربع مساءً على استاد الأمير فيصل بن فهد، وفي اليوم الثالث للبطولة تنطلق منافسات الجولة الثانية بإقامة مباراتين لحساب المجموعة الأولى، إذ يلتقي منتخبا اليمن وقطر في الخامسة و45 دقيقة مساءً، والمنتخبان السعودي والبحريني في الثامنة والربع مساءً على استاد الملك فهد الدولي.





الدويش يسخر من التويجري وحافظ المدلج



سخر الكاتب الرياضي المعروف محمد الدويش من الإعلامي الرياضي الشهير عادل التويجري ، ورئيس لجنة التسويق بالاتحاد الآسيوي لكرة القدم حافظ المدلج ، وذلك على خلفية ما حدث من الأول في أحدى حلقات أكشن يادوري بسخريته من العالمي ، والثاني عقب تصريحاته لبرنامج كورة وقوله بأن النصراويين تعاملوا معه وكأنه هلالي .
وكتب الدويش عبر حسابه الشخصي على موقع التواصل الإجتماعي ( تويتر ) : ” ليس مطلوباً من إعلامي هلالي أن يقول : من أسس نادي النصر بقدر ماهو مطلوب منه أن يقول : كيف تأسس الهلال ؟ … لغزالقرن !! ” .
وأضاف: ” حين كان هذا الفريق ( خالي سمسرة ) كان يقول : أنا أشجع الرياض !! ” .
وتابع : ” في الملف_الأحمر : 2014/4 نقل التعاون_النصر… 2014/9 نقل نجران _ الهلال… خمسة أشهر فقط بطلها الأمير عبدالله بن مساعد !! ” .
وأشار : ” الدكتور حافظ المدلج يقول إن النصراويين تعاملوا معه كهلالي … ماذا تريدهم أن يفعلوا وأنت تعاملت معهم كمشجع ؟ ” .
وزاد : ” قال من شاهدك يا حافظ قال خلف … الله ( يحفظ ) الكرة السعودية و( يخلف ) عليها !! ” .
وأردف : ” ودي أقول لحافظ المدلج : الملك فهد ( الله يرحمه ) كان يتصل بـ ماجد عبدالله … بس !! ” .
وإختتم الدويش تغريداته ، قائلاً : ” من يظن ولو للحظة أن هلالياً يمكن أن يخدم غير الهلال فإنه لا ( يحفظ ) التاريخ !! ” 




ضبط 3 سعوديين بحوزتهم رأس كبش نادر وسلاح إسرائيلي بمصر


ذكرت تقارير صحفية مصرية، أنه تمّ إلقاء القبض على 3 سعوديين وسائق مصري داخل محمية جبل علبة الطبيعية بجنوب البحر الأحمر – التي تعد أكبر وأهم المحميات الطبيعة المصرية – من قِبل مسؤولي المحمية، حيث كانوا يستقلون سيارة جمرك سفاجا في أثناء وجودهم داخل نطاق المحمية الطبيعية لصيد الحيوانات البرية بها وبحوزتهم أسلحة صيد، إضافة إلى العثور على رأس حيوان الكبش الأروي المهدّد بالانقراض والمحظور صيده، وعدد من الغزلان المصرية والأرانب البرية.
ووفقاً لصحيفة “المصري اليوم”، فإن مدير المحمية الدكتور مسعد سلطان، تقدّم ببلاغ ضدّ المتهمين لقسم الشرطة؛ لقيامهم بارتكاب أعمال صيد مخالفة للحيوانات البرية المصرية المهددة بالانقراض داخل محمية جبل علبة، وتبيّن من التحقيقات أن المتهمين كانوا يقودون سيارة دفع رباعي، وتبين أن الأسلحة الآلية المضبوطة مصنوعة في إسرائيل، وتم تحرير محضر بالواقعة وأُحيل المتهمون لرئيس نيابة جنوب البحر الأحمر.





صورة تظهر مقتل 15 ثعلباً.. ومغردون يصفونها بالإبادة ويطالبون بمحاكمة مرتكبيها



اعتبر ناشطون بمواقع التواصل عملية قتل نحو 15 ثعلباً، تم تداول صورهم على هذه المواقع، جريمة إبادة جماعية، مطالبين الهيئة العلمة للحياة الفطرية لوضع حد لهذا العبث.
ودعا المغردون المسؤولين بالهيئة للبحث مرتكبي هذه الجريمة، وتطبيق العقوبات المنصوصة بحقهم حتى يكونوا عظة لغيرهم.
ووصف الدكتور عبدالله المسند عضو هيئة التدريس بجامعة القصيم في تغريدة على حسابه بـ”تويتر” ما أقدم عليه هؤلاء بـ”الحملة المسعورة” ضد الحياة الفطرية، فيما قال مغرد آخر”الرحمة إذا نزعت، والبيئة إذا فسدت، فهذه نتائجها”.
يذكر أن أحد الممثلين المعروفين سبق وأن انتشر له مقطع يتضمن تعذيبه ثعلبا في الصحراء بنتف شاربه بطريقة بشعة ورميه على الأرض، وهو ما رفضته “الحياة الفطرية”، وطالبت الداخلية بالقبض عليه ومحاكمته.






صورة: في أخطر عملية هدم.. يمني يعتلي برجًا في مكة بنقاره لهده



في عملية من أخطر عمليات الهدم في العالم، أقدم عامل يمني على الصعود بنقاره “البوكلين” الخاص بالهدم إلى أعلى برج في مكة المكرمة بهدف هدمه.
ووفقا لموقع عاجل بث جهاد الزعبي أحد شهود العيان، أمس السبت الصورة عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” تحت عنوان “أخطر عملية هدم”؛ حيث لم يفكر سائق البوكلين في مدى الخطورة المترتبة على حياته وعلى آلته في حال أن البرج قد انهار.
وقال الزعبي إن هذا البناء بمكة المكرمة، وقد تم رفع “البوكلين” الخاص بالهدم برافعة عملاقة.
وعن غرابة المشهد وخطورته، قال الزعبي معلقًا على الصورة: “لو أن أحدًا تحدث لي عن هذه القصة لكنت كذبتها، لكنها من تصويري وكنت حاضرًا وقت الحادثة”.





فيديو: سيارة جيب لكزس و300 ألف ريال قيمة عانية في السعودية



تنتشر فى بعض الدول منذ سنوات عديدة عادة تقديم أموال أو هدايا للعريس فى ليلة زفافه من الأصدقاء و الأقارب لمساعدته على مصروفات الزواج الباهظة و كنوع من المجاملة ، و تسمى هذه العادة فى بعض الدول ” النقوط ” ، و فى السعودية تسمى ” العانية ” ،
عادة تكون قيمة العانية رمزية و تتراوح بين 200 و 5 ألاف ريال، و لكن و كما سنشاهد فى مقطع الفيديو التالى، فقد وصلت العانية فى أحد الأفراح السعودية التى أقيمت مؤخرا إلى مبلغ 300 ألف ريال بالاضافة إلى سيارة جيب لكزس 2014، بعد أن تنافس أقارب العريس فيما بينهم لتقديم أكبر مبلغ عانية، حتى وصل المبلغ إلى 300 ألف ريال و سيارة جيب لكزس 2014 تقدر قيمتها بـ 350 ألف وفقا لموقع أربيا.
فيديو





فيديو: إطلاق نار بداعي اللهو في أحد أحياء تبوك الجنوبية



وثَّق أحد المواطنين فيديو قصيراً، يظهر فيه شخص يقوم بإطلاق نار كثيف، وبشكل عشوائي، نحو السماء “بقصد اللهو”، داخل أحد الأحياء الجنوبية بمدينة تبوك، مبدياً تساؤلاته عن غياب الجهات الأمنية.
وقال “إبراهيم الحربي “موثق المقطع” وفقا لموقع سبق: أثناء خروجي من صلاة مغرب اليوم فوجئت وعدد من جماعة المسجد بشخص يقوم بإطلاق نار بداعي اللهو، وبشكل عشوائي، من سلاح رشاش داخل حي أبو سبعة، وهو أحد الأحياء الجنوبية بمدينة تبوك.
وأكد “الحربي” أن تلك الظاهرة منتشرة داخل هذه الأحياء، مشيراً إلى اختراق سقف منزل أحد جيرانه قبل أشهر عدة، أثناء إطلاق شخص ناراً من سلاح رشاش بهذه الطريقة.
وطالب “الحربي” الجهات الأمنية بمدينة تبوك بتكثيف جهودها للقضاء على تلك الظاهرة، التي باتت تشكل خطورة بالغة على ساكني هذه الأحياء.
فيديو




حقوق الإنسان: طلبنا من موظفينا مغادرة قطر فوراً ولكنهما اعتقلا في المطار.. والدوحة تؤكد



تجددت الانتقادات لسجل حقوق الإنسان في دولة قطر، فيما يتعلق بملف بطولة كأس العالم “فيفا 2022″، بعد اختفاء اثنين من موظفي إحدى المنظمات الحقوقية بالدولة الخليجية، قالت الخارجية القطرية إنه تم اعتقالهما بسبب مخالفتهما القوانين المعمول بها.

وذكرت “الشبكة الدولية للحقوق والتنمية”، وهي منظمة غير حكومية مسجلة بالنرويج، أنها فقدت الاتصال بإثنين من موظفيها، يحملان الجنسية البريطانية ومن أصول نيبالية، أثناء تواجدهما في قطر، لمتابعة تقرير حول ظروف عمل العمال الأجانب في الملاعب والمنشآت الخاصة ببطولة كأس العالم.

وقالت الشبكة إن الناشط الحقوقي، كريشنا براساد أوباديايا، الذي يعمل باحثاً بالمكتب الرئيسي بالنرويج، أبلغ عبر رسالة نصية، أنه وزميله المصور، جيرمي غونديف، يتعرضان لمضايقات وملاحقة من الشرطة القطرية، منذ وصولهما الدوحة في 27 أغسطس الماضي.

وأضاف البيان أن إدارة الشبكة طلبت من كريشنا، البالغ من العمر 52 عاماً، وجيرمي 36 عاماً، مغادرة قطر فوراً، كما أكدت أنهما غادرا الفندق الذي كان يقيمان فيه بالفعل، في 31 من الشهر نفسه، وتوجها على الفور إلى المطار، حيث اختفيا هناك، وفقدت الاتصال بهما منذ ذلك التاريخ.

وأكد متحدث باسم السفارة البريطانية في الدوحة لـCNN نبأ اختفاء موظفي الشبكة الحقوقية الدولية، وقال إن السفارة مازالت تتحرى في أسباب اختفائهما، وحاولت CNN مراراً الاتصال بمسؤولي وزارة الداخلية القطرية، إلا أنها لم تتلق أي رد على محاولاتها.

والسبت، أكّدت وزارة الخارجية القطرية توقيف مواطنين بريطانيين اثنين بسبب “مخالفة القوانين” مشددة على ان توقيفها لا يتعارض مع مبادئ حقوق الانسان. وقالت الخارجية إن التحقيق “مع كل من السيد كرشنا براساد والسيد غونديف غيمير حاملي الجنسية البريطانية اللذين تم إيقافهما من قبل السلطات الأمنية في دولة قطر بتاريخ 31 أغسطس/آب 2014، جار لقيامهما بمخالفة أحكام قوانين دولة قطر” دون مزيد من التفاصيل.

ونقلت وكالة الانباء القطرية الرسمية عن مدير ادارة الشؤون القنصلية بوزارة الخارجية قوله “أن كافة الإجراءات التي تمّ اتخاذها مع المذكورين لا تتعارض مع مبادئ حقوق الإنسان التي يكرّسها الدستور القطري وقوانين الدولة”. كما اشار المسؤول القطري إلى “أن السفارة البريطانية في الدوحة قامت بزيارة المذكورين والاطمئنان عليهما” مؤكدا وجود “تواصل مباشر بين وزارة الخارجية القطرية وسلطات التحقيق والسفارة البريطانية في الدوحة بهذا الشأن.”

ووحمَّلت الشبكة الدولية للحقوق والتنمية السلطات القطرية “المسؤولية الكاملة” عن سلامة موظفيها، وقالت إنها “تعتبر أنهما تعرضا للاختطاف والإخفاء القسري، على يد السلطات القطرية.”

وتوعدت الشبكة الحقوقية بأنها “ستلاحق أعلى المستويات في الحكومة القطرية، في حالة تعرض موظفيها لأي نوع من أنواع الضغط النفسي أو الجسدي”، وأضافت أنها بدأت اتصالات مكثفة بوزارات الخارجية، والمفوضية السامية لحقوق الإنسان، من أجل وضع الحقائق الكاملة حول مسؤولية السلطات القطرية.




عباس يحذر حماس من انهاء الشراكة الوطنية
بي بي سي


حذر الرئيس الفلسطيني محمود عباس حركة حماس من الاستمرار في السياسة التي تنتهجها في قطاع غزة مؤكدا على انها يجب ان تغير سياساتها اذا ارادت المضي قدما في ملف المصالحة الوطنية.

وقال عباس إنه لن يقبل أن يستمر الوضع مع حركة حماس كما هو الآن وبهذا الشكل ولن يقبل الشراكة مع حماس إلا اذا قبلت بسلطة واحدة وقانون واحد وسلاح واحد.

واستنكر عباس أن يكون في غزة ما وصفه بحكومة ظل تقود البلد وتقوض حكومة الوفاق الوطني حسب تعبيره.

وأوضح خلال لقائه مع الاعلاميين في العاصمة المصرية القاهرة قبيل لقائه بوزراء الخارجية العرب بجامعة الدول العربية أن هناك وفدا مكونا من 5 أشخاص من حركة فتح على اتصال دائم مع حركة حماس ليبحثوا مكان اللقاء من أجل البحث في المرحلة القادمة.

وعرض عباس على الوفد الإعلامي خسائر قطاع غزة خلال العدوان الاسرائيلي الأخير حتى السادس والعشرين من شهر أغسطس/ آب الماضي وهي 2149 قتيلا و11166 جريحا ومجازر نفذت بحق 91 عائلة أبيدت لم يعد لها ذكر بالسجل المدني على حد تعبير الرئيس الفلسطيني.

وأكد عباس أن لقاءه مع وزراء الخارجية العرب بالقاهرة الأحد يهدف لاطلاعهم على التطورات الهامة في ملف السلام والأخذ برأيهم بعد أن توقفت المفاوضات مع اسرائيل من شهر أبريل/ نيسان الماضي بسبب عدم اطلاق سراح الأسرى واستمرار الاستيطان.

وأوضح عباس أن الخطوات التالية التي أبلغها الفلسطينيون للجانب الأمريكي في حال تعذر الوصول لحل بالمفاوضات هي الذهاب إلى مجلس الأمن للمصادقة على قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة وهو أن الاراضي التي احتلتها اسرائيل عام 1967 في الضفة الغربية وقطاع غزة والقدس هي أراض محتلة وليس متنازع عليها كما تؤمن اسرائيل.






اليمن.. الحوثيون يغلقون طريق المطار والشرطة "تتدخل"
الأحد 12 ذو القعدة 1435هـ - 7 سبتمبر 2014م
صنعاء - فرانس برس

أفاد مراسل العربية في صنعاء عن أن الشرطة اليمنية بدأت في تفريق الحوثيين الذين أغلقوا طريق المطار في صنعاء.

ونصب أنصار المتمردين الحوثيين الأحد خياما جديدة بالقرب من وزارات الداخلية والكهرباء والاتصالات في وسط صنعاء، كما أقدموا على إغلاق طريق المطار في شمال العاصمة.

وأقام المحتجون خياما جديدة في اليوم الأول من الأسبوع، وهو يوم عودة الطلاب الى المدارس، وذلك في إطار التصعيد "النهائي" الذي أعلنه الحوثي. كما قطعوا طريق المطار شرقي حديقة الثورة في شمال صنعاء، مع العلم أن هذه الطريق هي المدخل الرئيسي لوسط العاصمة من مطار صنعاء فيما ما زال بالإمكان الوصول الى المطار عبر طرقات أخرى.

وكان الحوثيون أعلنوا بدء المرحلة الأخيرة و"الحاسمة" من تحركهم الاحتجاجي التصعيدي المطالب بإقالة الحكومة والتراجع عن قرار رفع أسعار الوقود.

ويستمر هذا التحرك بالرغم من إطلاق الرئيس عبدربه منصور هادي مبادرة أقر بموجبها التراجع عن ثلث الزيادة السعرية على أسعار الوقود، وتشكيل حكومة جديدة.

وما زال الآلاف من أنصار الحوثيين المسلحين وغير المسلحين ينتشرون في صنعاء وحولها في مشهد يعزز المخاوف من انزلاق اليمن نحو العنف.





هادي: على إيران وقف تدخلها في اليمن.. ودعمها للحوثيين مرفوض


انتقد الرئيس اليمني، عبد ربه منصور هادي، بوضوح الدور الإيراني في بلاده، داعياً طهران إلى التعامل مع اليمن ككل وليس مع "فئة أو جماعة أو مذهب" متهماً التيار الحوثي بتلقي الدعم عبر قنوات فضائية تبث من بيروت، مشيراً إلى أن البعض يريد لصنعاء أن تشهد ما تشهده دمشق وبغداد وطرابلس."

وحسب موقع "سي إن إن"، نقلت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية عن هادي قوله، خلال لقاء جمعه مساء السبت مع عدد من شيوخ القبائل والشخصيات الاجتماعية والسياسية، إن الحشود التي تشهدها العاصمة صنعاء "بعيدة عن الأساليب الديمقراطية"، مضيفاً أن المشاركين فيها "يتمنطقون بالسلاح ويتجولون به في الشوارع أو المخيمات دون حياء أو خجل بما يمثل تحدياً صارخاً للمجتمع."
واتهم هادي جهات لم يسمها بالعمل على ألا تكون صنعاء آمنة ومستقرة بل "تشتعل ناراً مثلما هو حاصل في دمشق وبغداد طرابلس"، لافتاً إلى الدعم الذي يتلقاه الحوثيون من خلال أربع قنوات فضائية تبث من العاصمة اللبنانية، بيروت.

وفي تعليق مباشر له على دور إيران بالأحداث الجارية في بلاده دعا هادي طهران إلى "تحكيم العقل والمنطق فيما يتعلق بتعاملها مع الشعب اليمني والتعامل مع الشعب وليس مع فئة أو جماعة أو مذهب"، مؤكدًا أن اليمن "كان متعايشاً مع جميع المذاهب منذ أمد بعيد ولم يشهد أي خلاف."

ونقلت الوكالة اليمنية عن شيوخ القبائل الذين قابلهم هادي إدانتهم لـ"تحركات مليشيات الحوثيين من صعدة وحتى الجوف ومأرب وعمران وصولاً إلى محاصرة صنعاء بصورة تبعث على الشك والريبة"، مطالبين هادي بـ"بذل كافة الجهود من أجل درء الخطر الداهم الذي يهدد أمن واستقرار العاصمة واليمن كله "محذرين من أن الانفجار "لن تقف تداعياته في منطقة معينة بل سيشمل مختلف المناطق وسيدفع الشعب اليمني ثمناً باهظًا."

وتشهد العاصمة اليمنية صنعاء تجمعات كبيرة لأنصار التيار الحوثي في شوارعها، للضغط على الحكومة بعد رفع أسعار الوقود، رغم التراجع عن القرار في وقت لاحق، في حين تحاصر مجموعات مسلحة تابعة للحوثيين، الذين تحمّل صنعاء السلطات الإيرانية مسؤولية دعمهم، العاصمة.






نبيل العربي يدعو لقرار عربي حاسم لمواجهة شاملة للإرهاب


دعا الامين العام للجامعة العربية نبيل العربي الاحد في كلمته خلال الجلسة الافتتاحية لاجتماع وزراء الخارجية العرب الى ان يتبنى هذا الاجتماع قرارا "واضحا وحاسما لمواجهة شاملة عسكرية وسياسية" للارهاب.

وقال مصدر مسؤول في الجامعة العربية ان وزراء الخارجية العرب سيصوتون الاحد على مشروع قرار معروض عليهم خاص بـ "محاربة تنظيم الدولة الاسلامية".

واضاف المصدر ان "القرار العربي يتضمن التنسيق مع الولايات المتحدة الاميركية لمواجهة" هذا التنظيم.






تقارير مسربة:مخطط "تجسسي" لدمشق وطهران ضد المملكة ودولتين

400 

 قالت مصادر صحافية محلية وذلك عقب تفكيك السلطات الأمنية السعودية لشبكة إرهابية سورية خلال الأشهر الـ9 الماضية، أن معلومات جديدة تفيد باحتمالية الارتباط الكبيرة بين الشبكة السورية، وإيرانيين وعراقيين قبض عليهم في نفس التوقيت، يدعم ذلك وفق تقارير مسربة، بحسب ما كرت صحيفة الوطن تشير إلى مخطط تجسسي لصالح نظامي الأسد وطهران، يعتمد في المقام الأول على زرع عناصر استخباراتية في 3 دول عربية؛ هي المملكة، والإمارات، والأردن.
وكشفت التقارير أن الرياض أوقفت إيرانيين اثنين ومثلهما عراقيان، في عمليات تزامنت مع العمليات التي جرت لتفكيك شبكة الأسد الإرهابية والمؤلفة من 48 عنصرا.
وفي التفاصيل، أنه قبض على الإيراني الأول بتاريخ 12 رجب الماضي في نفس اليوم الذي قبض فيه على أحد السوريين المتورطين في الشبكة، أما الإيراني الثاني فقد تمت الإطاحة به في 20 شوال الماضي، وهو ذات اليوم الذي قبض فيه أيضا على سوري ضمن الشبكة المشار إليها، فيما تم القبض على العراقي الأول بعد يوم واحد من إلقاء القبض على أول المتورطين في الشبكة، بينما تم الإيقاع بالثاني بعد يومين من الإطاحة بـ6 من السوريين.





أوباما يعلن خطة تحركه ضد "داعش" في ذكرى 11 سبتمبر
الأحد 12 ذو القعدة 1435هـ - 7 سبتمبر 2014م

واشنطن - فرانس برس

أعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما أنه سيقدم الأربعاء "خطته للتحرك" ضد تنظيم "داعش"، مكررا تأكيده أنه لن يرسل قوات أميركية برية.

وقال أوباما في مقابلة مع شبكة "ان بي سي نيوز" بثت الأحد، وأجريت السبت في البيت الأبيض بعيد عودته من قمة الحلف الأطلسي في ويلز "إن المرحلة المقبلة الآن هي في الانتقال الى نوع من الهجوم، سألتقي زعماء الكونغرس الثلاثاء وألقي الأربعاء خطابا أشرح فيه ما ستكون عليه خطتنا للتحرك".

وأكد أوباما: "إن تنظيم داعش يمثل تهديدا بسبب طموحاته بالتوسع في العراق وسوريا. لكن الخبر السار الذي جاءنا من القمة الأخيرة للحلف الأطلسي، هو أن المجتمع الدولي في مجمله يدرك أننا إزاء تهديد تتعين مجابهته".

وكان ممثلو عشر دول (فرنسا وكندا وأستراليا والدنمارك وتركيا وبولندا وألمانيا وكندا والولايات المتحدة وبريطانيا) اجتمعوا الجمعة على هامش قمة الأطلسي لوضع أسس تحالف لكن الأهداف النهائية وملامح هذا التحالف لا تزال غير واضحة حتى الآن، كما هو الشأن بالنسبة الى دور كل دولة فيه.

وردا على سؤال بشأن الاستراتيجية أكد أوباما في المقابلة التي بثت ضمن برنامج تلفزيوني أن الأمر "لا يتمثل في إرسال 100 ألف جندي أميركي" مشددا "لن يكون بمثابة إعلان عن إرسال قوات اميركية على الأرض ليس أمرا مماثلا للحرب في العراق" في 2003.

وأوضح "سنكون طرفا في تحالف دولي من خلال تنفيذ غارات جوية دعما لعمل ميداني للقوات العراقية والكردية".

وأضاف "سنضعفهم وسنقلص مساحة الأراضي التي يسيطرون عليها. وفي نهاية المطاف سننتصر عليهم" معتبرا أن الأمر سيحتاج موارد تفوق ما تخصصه واشنطن حاليا لهذه المنطقة.

وكرر أوباما الذي سيتزامن خطابه الأربعاء مع ذكرى اعتداءات 11 أيلول/سبتمبر 2001، أنه لا يملك حاليا معلومات تشير إلى تهديدات للأراضي الأميركية من قبل تنظيم "الدولة الإسلامية".

وأضاف "لكن إذا تمكن هؤلاء المسلحون الإسلاميون المتطرفون من "السيطرة على أجزاء مهمة من الأراضي وتجميع موارد وأسلحة وجذب المزيد من المقاتلين الأجانب" فإنه يمكن أن يصبح لاحقا تهديدا حقيقيا لواشنطن".

وكانت أميركا قد شنت غارات جوية على مواقع لتنظيم داعش قرب سدّ حديثة في محافظة الأنبار، وذلك دعما للقوات الأمنية العراقية والعشائر التي تقوم بحماية السد.

وتعتبر هذه الغارات هي الأولى من نوعها التي تنفذها الولايات المتحدة في محافظة الأنبار في غرب العراق منذ بدء غاراتها الجوية على مقاتلي تنظيم داعش الذي يسيطر على مناطق واسعة في شمال العراق وفي سوريا.






"داعش" يعدم داعية كويتيا
الأحد 12 ذو القعدة 1435هـ - 7 سبتمبر 2014م
الكويتي حسين رضا لاري الشهير بلقب أبو عمر الكويتي

ذكرت مصادر وثيقة الصلة بالمتطرفين الذين يقاتلون في سورية أن تنظيم (داعش) أعدم أبا عمر الكويتي (حسين رضا لاري) تعزيراً بتهمة "الغلو والتطرف".

وأوضحت مصادر أن من أسباب القرار الذي اتخذه داعش استمرار الداعية الكويتي "في الحض على الغلو والتطرف خصوصا تجاه أفراد الجماعات الإسلامية الأخرى لاسيما جبهة النصرة"، وأنه استمر في إطلاق فتاوى تدعو إلى قتالهم "ما أثر سلباً في جهود المصالحات التي تمت لتنظيم الإدارة في أكثر من منطقة محررة في سوريا".

يذكر أن أبا عمر كان وضع في سجن انفرادي في الرقة، وعادت عائلته الى الكويت فيما بقي ابنه في سوريا.






ما لا تعرفه عن "خليفة داعش" أبو بكر البغدادي



كثيرة هي الموضوعات التي رصدت سيرة أبو بكر البغدادي، خليفة تنظيم داعش، واسمه الحقيقي ابراهيم البدري، سواء من حيث نسبه، وأصوله التي تعود إلى منطقة ديالى شرق العراق، أو تتلمذه على يدي الأردني "أبو مصعب الزرقاوي" في العراق.

إلا أن الخليفة على ما يبدو محاط بنواب عراقيين، بحسب ما نقله "بين هوبارد" الذي يغطي الحرب ضد داعش لصالح جريدة "نيويورك تايمز" الأميركية.
4 أمور لا تعرفها عن البغدادي



الخليفة الداعشي محاط بحوالي 24 نائباً. وأغلب هؤلاء النواب هم من الرجال العراقيين متوسطي العمر وممن قضوا وقتاً في الحجز الأميركي.

كما أن نحو ثلث نواب البغدادي كانوا ضباطا في جيش صدام حسين.

أما الميزة التي يقدمها هؤلاء الضباط فهي تحريك مقاتلي داعش بصورة الجيش ضمن خطط عسكرية، وليس التحرك فقط بأسلوب القوات المتمردة، أو مقاتلي المقاومات الشعبية أو ما يعرف بحرب "الغيريللا".






أبوقتادة :الصحفي رسول سلام ولا يجوز أن يقتل.. و داعش كلاب أهل النار والخوارج


أجّلت محكمة أمن الدولة الأردنية، الأحد ،جلسة النطق بالحكم على منظر السلفية الجهادية، عمر محمود عثمان، الملقب بأبوقتادة، لعدم استكمال التدقيق في قضية مايسمى بالألفية، فيما هاجم القيادي عقب رفع الجلسة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" .

ووصف أبوقتادة " داعش" بكلاب أهل النار" والخوارج"، فيما اعتبر ان المستقبل هو لأهل السنة والجماعة ، في إشارة غير مباشرة لجبهة النصرة.

وقال أيضا في وصف داعش :"داعش أداة قتل وهدم ..وهم أوساخ و فقاعة على الطريق ستزول ." 

وأدلى أبوقتادة بتصريحاته لوسائل الاعلام التي اكتظت بها القاعة دون منع، في الوقت الذي لم يسمح له بالحديث في عدة جلسات سابقة.

و حول موقفه من التحالف الدولي الذي أعلنته الولايات المتحدة وبريطانيا مؤخرا ضد داعش، قال :" لم أكن مع التحالف ضد أي مسلم ولا بجوز الموافقة على التحالف".

في رده على سؤال حول قتل داعش للصحافيين قال: "الصحفي رسول سلام ولا يجوز أن يقتل".

وتعتبر هذه القضية هي الثانية التي يحاكم فيها أبوقتادة بتهم متعلقة بالارهاب، حيث برأته المحكمة في 26 يونيو/حزيران المنصرم في قضية ما يعرف بـ"الإصلاح والتحدي."

ورفعت المحكمة الجلسة الى 23 سبتمبر/ايلول الجاري.

وكانت السلطات البريطانية سلمت ابوقتادة المعروف في اوروبا والعالم كأحد أبرز منظري التيار الجهادي الى الاردن في يوليو/تموز 2013 بموجب اتفاقية تعاون قانوني .

CNN






ما هي العقبات أمام التحالف الدولي ضد داعش؟



لم يعد خافياً أن الإدارة الأميركية بدأت انعطافة واضحة للانخراط مجدداً في شؤون المنطقة العربية، بعد الانكفاء غير المسبوق، أو ما اصطلح على وصفه بالنأي بالنفس عن المشاكل والأزمات، وقد فعّل هذه العودة وسرّعها «ذبح» الصحافيَّين الأميركيَّين المقززة.

في هذا السياق لا بد من أن يسجل متابع الحدث في المنطقة، وعلى هامش الموضوع، أن أداء «داعش» صار حافزاً لتدخّل الولايات المتحدة والغرب، ليس فقط نتيجة عمليات الذبح «المتلفزة» فحسب، بل نتيجة ممارسات مريبة وغير مبررة لأي سبب من الأسباب.

بدأت بوادر الانخراط الجديد مع إرسال ٣ دفعات من القوات الأميركية إلى العراق، آخرها ٣٥٠ جندياً، بحجة مهمات استشارية وحماية السفارة الأميركية وطاقمها، وشنّ الغارات الأميركية على مواقع «داعش» في العراق. ودعا الرئيس الأميركي أيضاً إلى تشكيل تحالف عالمي لمحاربة تنظيم «داعش» والتهديد بإبادته وإبداء العزم على إيفاد وزيري الخارجية والدفاع إلى المنطقة لبلورة هذا التحالف.

واضح أن رد الفعل الأميركي البارز عبر لهجة الرئيس والمسؤولين الأميركيين، يعبّر عن «نقزة» أميركية، كمن أوقظ من نوم عميق بعد حدث جلل بحسب صحيفة الحياة.

وأصدق تعبير عن الارتباك والمفاجأة أن الرئيس والإدارة وصفا «داعش» تارة بالسرطان قبل أن يتوقّعا أن تطول محاربته، وصولاً إلى القول إن القضاء على «داعش» يحتاج إلى حرب عالمية ضده. حتى إن الرئيس الأميركي نفسه، وبعد أن قال إن الإدارة ليس لديها استراتيجية لمحاربة «داعش» عاد، وبعد أيام قليلة، ليؤكد أن بلاده لديها هذه الاستراتيجية وهو عازم على القضاء على «داعش». والغريب في هذا الكلام إنجاز استراتيجية لدولة عظمى بحجم الولايات المتحدة في غضون أيام لمواجهة حدث يحتاج إلى تكاتف العالم؟

تدلّ المؤشرات كافة على أن الإدارة الأميركية تلحق بالحدث أو حتى تلهث وراءه لاحتوائه، ولا تزال إما غير راغبة أو غير قادرة على التأثير فيه ومعالجته ووضع حد له.

ويتوقع المتابعون لهذا المسار ألّا تثمر الزيارة المنوي أن يقوم بها الوزيران كيري وهاغل عن النتائج المرجوة منها، أقله في القريب العاجل، ولأسباب كثيرة على رأسها أنه، على رغم ما نسمع ونشاهد، لا يزال الرئيس الأميركي في رأي هؤلاء المتابعين غير راغب بحرب أميركية منفردة ضد «داعش»، بل يسعى إلى تكتل دولي وإقليمي، من ضمنه طبعاً الولايات المتحدة، يخوض هذه الحرب.

لكن هذا التحالف دونه عقبات كثيرة، أهمها:

1- أن الإدارة الأميركية تكاد ترتكب الخطأ الذي سبق أن ارتكبته مع سورية، اي اختزال الأزمة والحرب بامتلاك النظام أسلحة كيماوية.

اليوم، واشنطن تختزل الاضطراب الذي تشهده المنطقة وفي أكثر من دولة بتمدد «داعش» وممارساته. وبدل اعتبار ظاهرة «داعش» نتيجة للنزاعات والأزمات التي تعيشها المنطقة منذ عقود وفي أكثر من مكان وعلى أكثر من صعيد، فإن المقاربة تقوم على أن «داعش» هو لب المشكلة، والقضاء عليه سيعيد الأمن والاستقرار إلى المنطقة. وهذا الأمر يعيد إلى الأذهان كيف اعتبرت تصفية أسامة بن لادن اجتثاثاً للإرهاب، ليتبين لاحقاً أنه نما وازدهر بعد بن لادن أكثر مما كان عليه قبل مقتله.

كما أن سياسة الغرب بعامة والولايات المتحدة ومقاربتهما للإرهاب، فشلت فشلاً ذريعاً ومدوياً. وتؤكد نظرة سريعة لهذه الظاهرة وتناميها في العالم والإقليم منذ عام ٢٠٠١ وحتى عام ٢٠١٤ صحة ما نقول، ما يعني أن مجمل سياسة الغرب بما فيه روسيا والصين بمقاربة هذه الظاهرة أدى إلى انتشارها، حتى باتت تسيطر على مناطق شاسعة وتحكم الملايين من السكان، وتدفع الدول الكبرى إلى التكاتف والتعاون لمحاربتها: كم يصعب على المراقب أن يصدق أن القضاء على «داعش» بات يحتاج إلى كل هذا الحشد من الدول العظمى؟

2- الإمعان في مقاربة أزمات المنطقة ومشاكلها باعتبارها غير مترابطة. لا تزال الإدارة الاميركية الحالية مصرة على معالجة كل مشكلة على حدة، منطلقة من أن لا علاقة لها بمشاكل أخرى. بكلام آخر لا سياسة أو لا رؤية استراتيجية لمعالجة أزمات المنطقة. ولا تزال السياسة مبنية على ردود فعل، كما هي الحال مع ممارسات «داعش» أخيراً ومع غيره في أوقات ومراحل سابقة.

لم تتحرك الولايات المتحدة بخاصة والغرب بعامة بالشكل المطلوب وبالفعالية والجدية التي تتطلبها حرب مثل تلك التي تدور في سورية، أدت إلى سقوط أكثر من ٢٠٠ ألف قتيل و٩ ملايين نازح ومهجر. لم يتحرك الغرب حتى الآن لمواجهة ما يجري في ليبيا، والذي قد يمتد إلى الدول المجاورة. كما لم تتحرك واشنطن لوضع حد لممارسات نوري المالكي في العراق، والمساعدة في احتواء الحراك الحوثي في اليمن.

جاء رد الفعل الغربي بعامة والأميركي بخاصة، نتيجة تهديد المناطق الكردية في العراق والممارسات الهمجية ضد الأقليتين المسيحية والإيزيدية في العراق.

بعض الدول التي سيزورها الوزير كيري والوزير هاغل ستسأل الإدارة عن المواقف الأميركية الملتبسة.

لن يستطيع الرئيس أوباما وأركان إدارته تفسير التراجع عن النأي بالنفس عن مشاكل المنطقة، لا سيما إذا لم يحمل الوزيران مواقف واضحة إزاء التباين حول قضايا كثيرة، على رأسها الموقف من إيران ودورها في الإقليم.

3- تباين واضح بين بعض الأطراف التي تنتمي إلى ما يمكن اعتباره حلفاً. ويتمحور التباين حول أكثر من موضوع خلافي، إنما النقطة الخلافية الأبرز هي الموقف من نظام الأسد كما الموقف من الإسلام السياسي نفسه ومن المنظمات المتشددة.

4- إذا كان من السذاجة اعتبار أن حل ظاهرة «داعش» وغيرها من حالات الاضطراب والنزاع في الإقليم يصلح بالدور الأجنبي، فإن من السذاجة والتبسيط أيضاً تجاهل عمق المشاكل المحلية وتجذرها في دول الإقليم، لا سيما فقدان الحكم الصالح والمشاكل داخل المكونات وبين هذه المكونات والسلطة.

كشفت السنوات الثلاث الماضية الكثير من الحقائق حول الأوضاع السياسية والاجتماعية والثقافية في عالمنا العربي. ما ظهر في سورية وليبيا والعراق ومصر وتونس ولبنان وفلسطين وغيرها من عفن ثقافي واجتماعي وتخلف وعنف، لا يشي بحلول سريعة ومستقبل قريب واعد.

وهذا قد يبرر للرئيس الأميركي عدم ضرورة الانخراط في شؤون المنطقة، وقناعته بأن التدخل في منطقة فاشلة أو على مشارف الفشل، نتائجه باهظة على بلاده.

وبمعزل عن صواب هذه المقاربة أو خطئها تبين للرئيس الأميركي أن من الصعب التخلي أو الابتعاد.

وفي السياق نفسه، لا سيما مع الحديث عن اقتراب أكثر من دولة في المنطقة من الفشل وتحولها إلى بيئات صالحة لتفريخ الإرهابيين واحتضان المقبلين من الغرب، يبقى السؤال الأكثر إلحاحاً: إذا صح أن العالم العربي أضحى بيئة حاضنة ومنتجة للإرهاب، ماذا في شأن أولئك المقبلين من الغرب، هل لندن وسيدني ولوس أنجليس واستوكهولم بيئات خصبة أيضاً؟





5 أسباب لانضمام الأوربيين لـ”داعش”: “حليب الأبقار وحقول النفط”



تساءلت مجلة «إيكونوميست» البريطانية، في عددها الأخير، عن الدوافع وراء انضمام العشرات من الشباب الذين ولدوا وعاشوا في دول أوربية، إلى التوجه إلى منطقة الشرق الأوسط، والانضمام لتنظيم الدولة الإسلامية بالعراق والشام «داعش»، والمشاركة فيما يفعله.
وأوضحت الصحيفة؛ أن العالم يتساءل عما يفعله هؤلاء الشباب بعد تدفقهم إلى المنطقة، وعما يقدمه إليهم «داعش»، ليتنازلوا عن حياتهم، وعما سيفعلونه عند عودتهم إلى أوطانهم، وأرجعت الصحيفة إقبال الأوروبيين على الانضمام لمثل تلك الجماعات المتطرفة لعدة عوامل من وجهة نظرها، ويبدو البعض منها غريب.



وعود سخية:
من أهم العوامل التي يعتمد عليها «داعش» في استقطاب المزيد من الأوروبيين هو استغلال الجهاديين الغربيين في الترويج لنشاطاته واستقطاب المزيد منهم، عن طريق تصوير أفلام دعائية، يظهر فيها شباب يتحدثون بطلاقة لغات أجنبية، ويدركون كيفية استمالة أمثالهم، ويطلقون وعودًا سخية مثل دخول الجنة، ويعرضون ما لديهم من وسائل الرفاهية في ظل «داعش»، كمشروبات الطاقة والمأكولات الشهية، والتحكم بمصائر الملايين والقوة والسلطة.



حلب الأبقار:
تعد مدينة الرقة، في شرق سوريا، مقراً لقيادة الجهاديين في سوريا والعراق، حيث أتى مقاتلون من مناطق بعيدة كأفغانستان والسويد، ومن ثم استقدموا زوجاتهم وأبنائهم، وانتقلوا للسكن في بيوت فر منها أصحابها، وعندما سئل مقاتل أوروبي في شمال سوريا، عما يعجبه في العيش مع «داعش»، قال إنه «الحليب، عليك هنا حلب الأبقار لتشربه، وهو شيء بدائي وفطري، لا نجده بسهوله في بلادنا في الغرب.



جهاد من فئة خمس نجوم:
أشارت المجلة إلى «هاشتاج» وضعه جهاديون من مقاتلي «داعش» لدعوة الشباب الغربيين للانضمام للتنظيم، بعنوان «جهاد من فئة خمس نجوم».
ونقلت المجلة عن بعض الجهاديين الأوربيين قولهم إن «داعش» توفر لهم حياة رغيدة، فالمأكولات السريعة متوفرة، ولديهم متسع من الوقت للتدريب، كما تعلموا الاعتماد على النفس من غسيل الأطباق والملابس، وتنظيف البيت، والتسوق، وكما توفر لهم «داعش» شبكات الإنترنت عبر الأقمار الصناعية، للتواصل مع أصدقائهم والعالم الغربي، لدعوتهم للانضمام إليهم في «داعش».



النفوذ والقوة:
لا يمانع الجهاديون الغربيون من المشاركة في المعارك، كما يقومون بذبح أي شخص تقرر «داعش» التخلص منه حتى لو كان من موطنهم باعتبار أن هذا هو الدين والطريق للوصول للجنة، والبعض منهم يقاتل من أجل السيطرة على سدود وحقول نفط وقواعد عسكرية، ومن أجل وعود بمناصب ونفوذ، لم يجدوها في الدول الغربية.



خدمات أخرى:
وتقول المجلة إن «داعش» يجني العديد من الامتيازات من تجنيده لهؤلاء الأوروبيين، فمثلا يستخدمهم في مخاطبة أسر المخطوفين الغربيين، بحيث يرسلون إليهم رسائل بلغاتهم، تحوي عبارات تهديد بقتل الأبناء وتعذيبهم، ما لم يدفعوا للتنظيم الفدى المطلوبة، والتي تعد أحد أهم موارد «داعش».
ووفقاً للمجلة، كان من أحد الأسباب التي منحت الجهاديين البريطانيين شهرة على سواهم، كونهم يتقنون الإنجليزية، اللغة الأكثر انتشارًا في العالم، بحيث يستغلهم «داعش» لخدمة أهدافه الإرهابية.






مسلمو اسكوتلندا منقسمون حول الانفصال عن بريطانيا



مع بدء العد التنازلي ليوم الاستفتاء على استقلال اسكتلندا عن المملكة المتحدة في الثامن عشر من سبتمبر/أيلول ، تظهر استطلاعات الرأي فارقاً بسيطاً بين مؤيدي الاستقلال ومعارضيه، ولذا فإن المجموعات الصغيرة كالمسلمين، يمكن ان تلعب دورا كبيراً في ترجيح كفة طرف على الآخر.

وذكرت موقع بي بي سي الإلكتروني أن المسلمين في اسكوتلندا منقسمين بين راغب في الانفصال وبين معارض له.






41 مليون دولار لـ 5 شبان اتهموا خطأ باغتصاب فتاة



وافق قاض فدرالي اميركي على دفع 41 مليون دولار الى خمسة شبان سود ومن اصول اميركية لاتينية اتهموا خطأ بالاغتصاب ومحاولة قتل امرأة بيضاء كانت تركض في سنترال بارك في نيويورك العام 1989 . ووضع القرار حدا لمسلسل قضائي استمر 25 عاما. وحكم يومها على المراهقين الخمسة وهم سود ومن اصول اميركية لاتينية من منطقة هارلم بعد ادانتهم بالاعتداء بعنف على تريشا ميلي (28 عاما) التي كانت تعمل في مصرف اعمال. ورحب رئيس بلدية نيويورك بيل دي بلازيو مساء الجمعة بهذه التسوية التي تعني ان كلا من الرجال الخمسة سيحصل على مليون دولار لكل سنة امضاها وراء القضبان. وقال ان “هذا التحرك القضائي كان ينبغي ان يحصل منذ فترة طويلة”.

واضاف “بفضل موافقة قاض فدرالي يمكننا اخيرا حفظ هذه القضية ويمكن للرجال الخمسة وعائلتهم ان يبدأوا بلملمة جراحهم والمضي قدما”. وووقعت الحادثة في نيويورك في فترة كانت تشهد توترات عرقية قوية وانتشار مخدر الكراك في افقر الطبقات وتسجيل مستويات جريمة عالية وازدياد الهوة بين الفقراء والاغنياء.

وكانت تريشا ميلي تعدو في الجزء الشمالي من سنترال بارك عندما هوجمت وتم جرها واشبعت ضربا واغتصبت وتركت على انها ميتة. وقد تعافت بعد ذلك تدريجا الا انها لم تتذكر شيئا من الاعتداء الامر الذي عقد مهمة الشرطة. الا ان المحققين اوقفوا في غضون ساعات قليلة خمسة مراهقين واستجوبوهم مطولا من دون وجود محام او احد الوالدين احيانا. وحكم عليهم جميعا رغم غياب اي اثبات بالحمض الريبي النووي ووجود ثغرات كبيرة في التحقيق. وامضى الشبان بين ست سنوات و13 عاما في السجن قبل ان يعترف مرتكب عدة عمليات اغتصاب بانه هو من اعتدى على ميلي وانه تصرف بمفرده.






فيديو: أوباما يتسبب في موقف محرج لـ رئيس وزراء بريطانيا باجتماع حلف الأطلسي



تداول نشطاء عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك” و”تويتر”، فيديو يظهر تعرض رئيس وزراء بريطانيا، ديفيد كاميرون لموقف محرج خلال اجتماع لحلف شمال الأطلسي، الذي عقد لبحث الأزمة في العراق.
ويظهر الفيديو، الذي بث على موقع “يوتيوب”، رئيس الوزراء ديفيد كاميرون، وهو يمد يده ليسلم على المضيف في منتجع “سيلتك مانور”، وذلك بصحبة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، إلا أن أوباما كان أسرع في مد يده، فظهر رئيس الوزراء البريطاني لمدة لحظات أمام عدسات الكاميرات في موقف محرج حتى أنه بدا أن المضيف تجاهله، ليتلقي التحية من أوباما.
فيديو





صور: لوحة سيارة حماس تثير القلق في نيويورك



غالبا ما تثير السيارات الفارهة فضول المشاة خاصة إذا كانت تحمل لوحة أرقام مثيرة للانتباه، سواء من رقم واحد أو تسلسل أرقام متميز. لكن الأمر يختلف حينما تكون اللوحة “حماس” وفي الولايات المتحدة. هذا ما وقع في حي بروكلين بمدينة نيويورك في الولايات المتحدة حيث تُصنف حركة المقاومة الإسلامية “حماس” ضمن المنظمات الإرهابية.
ففي أحد شوارع المدينة تقف السيارة بمحاذاة رصيف وهي تحمل اللوحة المثيرة للجدل، أو ربما للريبة في بعض الأحيان، كما هو الحال بالنسبة لأحد سكان الحي. لكن من جانب آخر ثمة رأي مضاد يتبناه سكان الحي ذاته، الذين يرون أنه لا علاقة للأمر بالإرهاب، وأن اللوحة وسيلة للتعبير عن “التضامن مع فلسطين”، وأنها لا تختلف في شيء عن نظيراتها على السيارات الأخرى. وبين هذا وذاك وصف فريق ثالث الأمر بأنه “حرية التعبير”. إلى ذلك يبدو أن مالك السيارة لجأ إلى حيلة تمكنه من تفادي اتهامه بأنه متعاطف مع الحركة “الإرهابية”، فتعمد تكرار حرف “M” في كلمة “حماس” باللغة الإنجليزية. وعلى الرغم من أن لوحة “HAMMAS” مرخصة رسميا من قبل الجهات المختصة، إلا أن سلطة ترخيص المركبات طالبت مالك السيارة بتغيير اللوحة، وأرسلت له لوحة أخرى، إلا أنه قرر اللجوء إلى حل وسط ربما من وجهة نظره، فاستبدل اللوحة الخلفية فقط.










الصين تُعدم خمسة آلاف كلب بعد ظهور وفيات بـ"داء الكلب"


الأحد 12 ذو القعدة 1435 الموافق 07 أيلول (سبتمبر) 2014

قتلت السلطات الصينية قرابة 5 آلاف كلب بعدما أكدت وفاة 5 أشخاص متأثرين بإصابتهم بداء الكلب في إقليم يونان في جنوب غربي البلاد.

وأثار ذلك غضب بعض مقتني الكلاب والنشطاء في مجال حقوق الحيوان الذين يطالبون بتطعيم الكلاب وإصابتها بالعقم بدلا من قتلها.

وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة "شينخوا" أن مدينة بواشان قتلت 4900 كلب وطعمت 100 ألف آخرين في حملتها لمكافحة مرض داء الكلب.

وكثيرا ما تأمر الحكومة الصينية بمثل هذه الحملات واسعة النطاق لإعدام الكلاب أو حظر امتلاكها للسيطرة على انتشار المرض.

وفي 2009، تردد أن السلطات في مدينة هانتشونج في شمالي الصين قتلت نحو 37 ألف كلب بعد تفشٍ لداء الكلب.

وداء الكلب هو مرض فيروسي يسبب التهابا حادا في الدماغ، وهو مرض حيواني المنشأ أي أنه ينتقل من فصيلة إلى أخرى، من الكلاب إلى الإنسان مثلًا وينتقل غالبًا عن طريق عضة من الحيوان المصاب.

ويؤدي داء الكلب للوفاة عندما يصيب الإنسان بمجرد ظهور الأعراض إلا في حال تلقيه الوقاية اللازمة ضد المرض، وهو يصيب الجهاز العصبي المركزي مما يؤدي إلى إصابة الدماغ بالمرض ثم الوفاة.

يُشار إلى أن أعراض المرض تبدأ بالظهور بمجرد وصول الفيروس للجهاز العصبي المركزي، ولا يمكن معالجة العدوى ويؤدي غالبًا إلى الوفاة خلال بضعة أيام.





علمياً: شخص في فرنسا يقرأ أفكار آخر في الهند



بعيداً عن أفلام هوليوود والشعوذة والجدل الذي يحدث بمفردات علمية أحياناً حول حقيقة “التخاطر” وقراءة الأفكار، استطاع باحثون ولأول مرة من تحويل هذه الفكرة إلى حقيقة، بعد أن تمكنوا من جعل شخص يجلس في فرنسا يستطيع قراءة أفكار شخصٍ يسكن في الهند.
واستخدم الباحثون في تجربتهم تقنية استعانوا بها بالإنترنت وبأحدث ما توصل له العلم في مراقبة الأمواج الكهربائية في الدماغ، وذلك بتمويل من مشروع علمي بدأه “الجيش الأميركي” منذ عشرات الأعوام، يهدف إلى تعزيز طرق التواصل، وتمكين الجنود الأميركيين من التواصل مع بعضهم من خلال الأفكار والمشاعر من دون الحاجة إلى التعبير عنها بكلماتٍ أو تصرفات أو أوامر.
وتخطت التجربة حاجز اللغة، فحينما فكر الشخص الموجود في الهند بكلمة إسبانية كـhalo، أو ciao بالإيطالية، وهما كلمتان تعنيان مرحباً بالعربية، تمكن الشخص الموجود في فرنسا من قراءة الفكرة بغض النظر عن اللغة المستخدمة أو مدى إلمامه بها.
وقام الباحثون في التجربة، التي نشرت نتائجها في مجلة “PLOS one” العلمية، بالتالي: وصلوا جهازاً لجمجمة الشخص الموجود في (الهند) يتمكن من التقاط النشاط الكهربائي لدماغه، وهو ذات الجهاز الذي يستخدم مثلاً في قراءة أفكار الشخص المشلول لتحريك كرسيه المتحرك من دون أن يخترق هذا الجهاز جمجمته، ثم أرسلت هذه المعلومات من خلال الإنترنت إلى جهاز آخر موصول إلى رأس الشخص الآخر الموجود في بلد آخر (فرنسا)، لتشتغل في دماغه الأجزاء التي تستجيب لما فكر فيه الشخص الأول. إنها باختصار، بحسب وصف الباحثين، أول تجربة تخاطر علمية ناجحة عبر التاريخ.

الجيش الأميركي يبحث عن “التخاطر” منذ عقود
وبدأ الجيش الأميركي محاولاته للوصول إلى قراءة الأفكار والتخاطر منذ عام 1967، حينما دعم أبحاثاً أجراها حينها ما كان يسمى بـ”مخابر أبحاث كامبردج لسلاح الجو”، أثبتت أن الإنسان المدرب يمكن أن يرسل من جسده موجات ألفا (الموجات الكهرومغناطيسية بين 8 و15 هرتز) المستخدمة في شفرة “مورس”. ونشرت نتائج هذه الأبحاث حينها في مجلة Nature العلمية.
وفي عام 2008، قدم الجيش الأميركي منحة وقدرها 4 ملايين دولار لتطوير ما سموه بـالتخاطر الصنعي”، وهو نظام لترجمة إشارات الدماغ، بحيث يمكن أن تسمح بحدوث التخاطر بين الجنود الأميركيين من خلال الخوذ، بحيث يتمكنون من التواصل من دون الحاجة للكلام ومهما كانت المسافات.
وتأتي الدراسة الأخيرة لتتوج هذه المحاولات، وليصبح حلم التخاطر بالنسبة للجيش الأميركي على الأقل، أقرب من أي وقت مضى.




تعرف على أخطر 10 أساليب للمخابرات الأمريكية



نعيش حياتنا بتلقائية، قد لا تلفت أنظارنا كثير من التفاصيل، فهذه القطة التي تسير حولك قد لا تلتفت إليها ابدًا، إلا إذا اكتشفت أنها تسجل لك محادثاتك، كما أنك قد تعتقد أن انفجار خط مواسير سببه عطل فني، إلا إذا اكتفشت أنه كان مقصودًا، أما برنامج «عالم سمسم»، الذي جلس كثير من الأطفال لمشاهدته، فقد لا يجذبك نهائيًا، حتى تعلم أن أغانيه كانت تستخدم في التعذيب بالسجون..

في هذا التقرير ترصد قناة «آول تايم تينز»، أبرز 10 عمليات سرية من ملفات المخابرات المركزية الأمريكية، CIA.

10- عملية «نورث وودز»:
اعتمدت الخطة على أن تقوم المخابرات الأمريكية بهجمات داخل حدودها، لكسب تعاطف شعبي تجاه الحرب على كوبا، وكانت الخطة تتضمن تفجير سفينة حربية واختطاف طائرات.

9- عملية «بيبر كليب»:
نقلت الولايات المتحدة الأمريكية حوالي 700 عالمًا من ألمانيا النازية إلى أراضيها بعد الحرب العالمية الثانية، واشترطت عليهم أن يساهموا في تقدمها تكنولوجيًا، قبل أن تقوم بإعدام كل الأوراق الخاصة بهؤلاء العلماء وهويتهم الحقيقية.

8- عملية معدات فاسدة:
في الثمانينات، باعت الولايات المتحدة معدات فاسدة للاتحاد السوفيتي عن قصد، بناءً على خطة أعدتها المخابرات، ويرجح أن تكون هذه المعدات هي التي أدت إلى انفجار خط الأنابيب في سيبيريا، عام 1982، والذي كان متوقع أن يأتي للسوفيت بقرابة 8 مليار دولار في العام الواحد.

7- عملية «مونجووس»:
عملية قامت بها المخابرات الأمريكية ضد زعيم كوبا، فيدل كاسترو، حيث كانت الخطة تقوم على تسميم بدلة الغوص الخاصة به وتسريب صور مزيفة له يظهر فيها سمينًا.

6- عملية «أكويستك كيتي»:
عملية مخابراتية أمريكية كان الجاسوس فيها قط، وكانت الخطة هي زرع أجهزة تنصت في جسد قط، يقوم من خلالها بنقل أحاديث الشيوعيين، لكن لسوء حظهم، في أول عملية للقط الجاسوس، صدمته سيارة ومات.

5- عملية «ذهب»:
في الخمسينات، وبعد الحرب العالمية الثانية قسمت ألمانيا لأربع مناطق محتلة، أحدهما يحكمه السوفيت، وآخر يحكمه الأمريكان، بالإضافة إلى منتطقتي النفوذ الفرنسي والبريطاني، وفي أعقاب الحرب الباردة، أصبحت برلين، التي نالها التقسيم بين السوفيت وباقي الحلفاء، أحدى أكبر مراكز العمل المخابراتي، ومنه كانت هذه العملية، التي قامت فيها الولايات المتحدة بحفر نفق بطول 450 مترًا، للتجسس على المكالمات السوفيتية، لكن السوفيت علموا بأمر النفق من أحد مصادرهم، وقام السوفيت بنقل معلومات مغلوطة للأمريكان لمدة عام تقريبًا.

4- عملية «سوكارنو»:
أرادت الولايات المتحدة أن تشوه صورة الرئيس الإندونيسي «سوكارنو»، في وقت الحرب الباردة، فاستعانت بشبيه له وقامت بتصويره في فيلم جنسي، كي يظهر كما لو كان الزعيم الإندونيسي هو الذي في الوضع المخل.

3- التعذيب بموسيقى «عالم سمسم»:
أساليب التعذيب الأمريكية التي استخدمتها في مواجهة المشتبه في كونهم إرهابيين، كان منها تغطية الوجه بقطعة قماش وتغريقها بالماء، والحرمان من النوم، لكن من أغرب الوسائل؛ كان استخدام الموسيقى لتضليل المعتقلين، ومنها موسيقى برنامج الأطفال “Sesame Street” أو ما يعرف في مصر بـ«عالم سمسم».

2- موكولترا «تجربة التحكم في العقول»:
هي تجربة علمية قادتها المخابرات الأمريكية سرًا للتحكم بالعقول، وكانت تقوم على تخدير بعض العامة بحمض الليسرجيك ايثيلاميد، وهو من المهلوسات القوية المؤثرة على العقل، وقد قادت الدراسات إلى شبهة انتحار أحد موظفي الـCIA، بعد تخديره بتسعة أيام.

1- ناندا ديفي:
في عام 1965، قامت المخابرات الأمريكية بزرع جهاز يعمل بالطاقة النووية فوق جبل «ناندا ديفي» في الهند، لكن عاصفة جليدية قوية هبت على الجبل وقامت بتحريك الجهاز من موضعه، ويبقى الجهاز النووي مفقودًا إلى اليوم.






جولة مصورة في كوريا الشمالية.. الدولة الأكثر سرية على وجه الأرض




الشوارع فارغة بشكل مخيف، ناطحات سحاب على الطراز السوفييتي، ومباني متناسقة إلى حد كبير، ودوريات للمسؤوليين تجوب الشوارع، لقطات تم تصويرها بواسطة عدسات كاميرا خفية مسربة صورت الحياة اليومية في كوريا الشمالية، أكثر الدول سرية على ظهر الأرض.


نشر موقع «ديلي ميل» البريطاني، فيديو وصورا لمصورين محترفين أرادوا إعطاءنا نظرة ثاقبة على حياة التقشف والعالم المحاط بالغموض داخل كوريا الشمالية.

وذكر الموقع أن هذا الفيديو التقط مشاهد لشوارع العاصمة بيونج يانج الهادئة بشكل غير طبيعي، حيث ثبتت كاميرا سرية في إحدى السيارات لالتقاط مشاهد من الحياة اليومية داخل الدولة الأكثر غموضا على ظهر كوكب الأرض، كوريا الشمالية.


كما أظهرت الكاميرا الطرق الواسعة شبه الخالية من الناس وحركة المرور، وهذا المشهد لا يعتبر مألوفا بشكل عام داخل المدن الكبيرة، وخاصة العواصم.


وعلى الجانب الآخر، التقطت عدسات الكاميرا جزءا من الجانب المشرق في بيونج يانج، حيث عرض الموقع صورا رائعة تكشف تمتع سكان العاصمة في أحد الملاهي النادرة الموجودة هناك.
وأوضح الموقع أن الصور تظهر جانبا مختلفا للبلاد التي تتميز في العادي بنظام صارخ ودقيق للغاية.

وتظهر الصور اصطحاب أهل كوريا الشمالية لصغارهم للتنزه في هذه الحديقة والوقوف في طوابير طويلة للحصول على تذاكر الدخول.


ويظهر الكوريون في هذه الصور يركبون الخيول، ويلعبون الرماية.


وأشار الموقع إلى أن كوريا الشمالية الشيوعية تواجه انتقادات دولية لمدى المعاناة التي يلاقيها السكان من السياسات المنغلقة للحكومة.


وأوضح تقرير للأمم المتحدة في وقت سابق هذا العام، حسبما جاء في الموقع، أن ظروف المعيشة في كوريا الشمالية قاسية حيث يتم تزويد كل منزل بسماعات من أجل الدعاية الحكومية، كما يتم تعليم الأطفال أن يرسموا صورا لديكتاتور كوريا الشمالية، فضلا عن أن ممارسات الاعتداء الجنسي من قبل المسؤولين في الدولة أمر شائع.
ولفت الموقع إلى أن حوالي 6000 من السياح الأجانب يستطيعون زيارة كوريا الشمالية كل عام، لأنه توجد العديد من القيود على كل ما يمكن تصويره دون ذكر أي أسباب لذلك، فمثلا، يحظر على الزوار تصوير مواقع البناء، والمواقع تحت الإنشاء، والأفراد العسكريين.


  





صور| “قط الصحراء”.. كتيبة نسائية إسرائيلية على حدود “المحروسة”





التقط مصور إسرائيلي ما يقرب من 50 صورة يوم 3 سبتمبر الماضي، تعرض تدريبات كتيبة نسائية إسرائيلية على “مارشيه التخرج” بالقرب من الحدود المصرية.

وقالت صحيفة “ديلي ميل”، أمس، في تقرير مصور لها عن تخرج دفعة جديدة من كتيبة “كراكال” أو “قط الصحراء” العسكرية على الحدود المصرية، إن تلك الوحدة تم تشكيلها منذ عام 2004، وذلك من خلال تعامل الكتيبة النسائية بالأعمال العسكرية على الحدود مع مصر، لمنع أي محاولات للتسلل إلى إسرائيل أو أي نشاط تهريبي.

وأوضحت الصحيفة أن المتطوعات يخضعن لنفس الامتحانات والتحديات التي يشارك فيها نظرائهن من الرجال، واصفة تلك التدريبات بأنها تعبِّر عن “صلابة المرأة الإسرائيلية” أثناء تكليفها بحراسة الحدود المصرية المضطربة.

جدير بالذكر، أنه في عام 2012، سلَّطت وكالة “أسوشيتد برس” الضوء على ذات الوحدة، أثناء تبادلها لإطلاق النار على حدود إسرائيل ومصر، والذي أدى إلى استشهاد ثلاثة فلسطينيين، تم قتل أحدهم على يد مجندة إسرائيلية.

أعقبها نشر القناة الإسرائيلية مقطع فيديو لتدريبات “الكتيبة النسائية” على الحدود المصرية، حيث حملن أسلحة ومعدَّات متطورة لتنفيذ مهامهن بالمنطقة الصحراوية التي تقع خلف الحدود المصرية، مؤكدة أن عمل الكتيبة سيكون قاصرًا على مراقبة النساء المتسللات الإفريقيات، واحتجازهن بالمعتقلات الإسرائيلية.


















إبراهيموفيتش يشارك رونالدو وماجد عبدلله تاريخ هداف الدقائق الـ90


سجل النجم الدولي السويدي زلاتان إبراهيموفيتش مهاجم المنتخب السويدي وفريق باريس سان جيرمان أهدافا في كافة دقائق مباراة كرة القدم الـ90 بعد هدفه في المباراة الأخيرة أمام استونيا الذي اتى في الدقيقة 24 من عمر المباراة.

وأصبح اللاعب السويدي الهداف التاريخي لمنتخب بلاده الخميس الماضي بعد ان سجل هدفين في المباراة الودية ليصبح رصيده 50 هدفا في 99 مباراة ويتخطى صاحب الـ82 عاما سفين ريدل الذي أحرز 49 هدف في 43 مباراة.

وسجل بذلك لاعب برشلونة ويوفنتوس وميلان السابق 369 هدف على مدار 15عاما قضاهم في كرة القدم، لكن كرته التي لعبها تجاه المرمى في الدقيقة 24 من عمر المباراة الدولية الودية الأخيرة أكملت 90 دقيقة من التسجيل هز الشباك على مدار تاريخه مع كرة القدم.
وسجل ريدل آخر أهدافه الـ49 ضد فنلندا في عام 1932، ومن اجل الاحتفال بتجاوز الأسطورة المحلي أعد اللاعب قميصا خاصا من أجل هذه المناسبة، حيث كتب عليه رسالة للجماهير تقول :"لقد جعلتم كل شيء ممكن".
بدأ إبراهيموفيتش أول مباراة دولية له في 2001، وسجل أول هدف في مباراة أذربيجان التي انتهت بنتيجة 3-0، بتصفيات كأس العالم.

ويعد الهدف الأشهر للاعب والمحفور في ذاكرة الجماهير بشكل دائم الذي احرزه في مرمى المنتخب الانجليزي حيث أتى من تسديدة خلفية خيالية على بعد 35 ياردة ليعجز جو هارت حارس الأسود الثلاث عن التعامل معها وتنتهي المباراة 4-2.

وحصل اللاعب المخضرم على جائزة هدف العام من الاتحاد الدولي لكرة القدم في 2013 عن تلك اللعبة الفنية الرائعة.







فيديو: غزالان يعطلان السير على جسر كاليفورنيا الذهبي



أعلنت شرطة الطرق السريعة في كاليفورنيا أن غزالين كانا يسيران على الممرات الأكثر إشغالاً، الأمر الذي دفع السائقين إلى خفض السرعة لإعطائها مجالاً للابتعاد.
وقال مدير شرطة المدينة إن الغزالين ابتعدا عن الطريق قبل وصول دورية الطرق السريعة، وبالتالي لم يتم اتخاذ أي إجراء، وعاد السير إلى طبيعته. يذكر أن هذه الحادثة ليست الأولى، إذ وقعت حادثة مماثلة عام 2004.
فيديو






فيديو: انقاذ طفلة علقت داخل غسالة في الصين




تلقى رجال الإطفاء في مقاطعة تشجيانغ الصينية مكالمة من امرأة تطلب المساعدة لإخراج ابنتها العالقة داخل غسالة، قفزت إليها بدافع الفضول.
وبعد أن فشل رجال الإنقاذ في إخراج الفتاة بشكل طبيعي، قاموا بتفكيك الغسالة، وقطعها باستخدام منشار كهربائي، في عملية استمرت 15 دقيقة قبل إخراج الفتاة دون أي إصابات تذكر.
فيديو






فيديو: إيكيا تسخر من آبل في إعلانها الجديد




“هو أروع وأملس منتَج في السوق الآن”، هذا ما حاولت شركة IKEA المتخصصة في صناعة الأثاث الترويج له عن الكتالوج الجديد من إصدارها. منتوجات IKEA المعروضة في كاتالوجاتها تبدو جاذبة جدّاً مهما اختلف موضوع الأثاث: مطبخ، كرسي، خزانة، أريكة، بما أنها تستخدم تكنولوجيا الـ3D في عرضها الصور.
ولإبراز تجربة الشخص الحسية برؤيته منتوجاتها في الكاتالوجات، قامت الشركة بدعاية ساخرة من شركة Apple، إذ قلّدت IKEA دعايات Apple الالكترونية التي فيها إفراط من رفع قيمة المنتَج وفعاليته. فجاءت الدعاية مثيرة للضحك بعباراتٍ لاذعة وساخرة. استغلت IKEA دعايات Apple السابقة بتقليدها الطريقة التي يُخبر فيها مسؤولٌ ما عن المنتَج، فقال مسؤولٌ تنفيذي في IKEA جورجين إيغامر إن “كاتالوج IKEA لعام 2015 يأتي ببطارية كاملة الطاقة، وحمولتها أبدية!”، ويضيف أن “هذا الكاتالوج ليس كتاباً رقمياً (Digital Book) أو إلكترونياً (E-Book)، بل هو كتابٌ مكتوب (BookBook)!” لترفع هذه العبارة من حدّة السخرية في الدعاية. كذلك يشير إلى أن “الملاحة في الكتاب تستند إلى تقنية اللمس لقلب الصفحات، لكن يمكنك فعلاً أن تشعر بلمسك لها!”. لقد حاكى العديد من الشركات والأشخاص دعايات Apple بطريقة ساخرة، ولكن دعاية IKEA الجديدة فاقت سخريتها الآخرين، بما أنها تتحدث عن كاتالوج أشبه بالكتاب العادي، من غير أن يتمتع بمزايا إلكترونية حقيقية.
فيديو





صور: افتتاح مطعم صيني تحت الماء




أخذ هذا المطعم الصيني خدمات الطعام إلى “أعماق” جديدة، من خلال إعطاء ضيوفه فرصة لتناول الطعام “مع الأسماك”، على أضواء الشموع والموسيقى.
وافتتح هذا المطعم في نفق تحت حوض للأحياء البحرية في مدينة تيانجين بمقاطعة هايتشانغ الصينية، احتفاء بمهرجان الحصاد، الذي يحتفل به في الصين وفيتنام. ويحصل ضيوف هذا المطعم على فرصة فريدة لتناول المأكولات البحرية، بينما تسبح حولهم الأسماك، والسلاحف، وغيرها من المخلوقات البحرية، وتعزف الموسيقى من قبل غطاسين داخل الحوض. ويقع الحوض ضمن حديقة للحيوانات، تضم أكثر من 30 ألف من المخلوقات القطبية والبحرية، بما فيها أسماك القرش، وقناديل البحر، والفقمة، وطيور البطريق، وأسود البحر، والحيتان البيضاء.




 






صور: جبال هورنوكال الأرجنتينية .. قوس قزح من الصخور


تبدو هذه الصور وكأنها لوحات رسمها دافنشي، أو فان كوخ، ولكنها في الواقع تظهر سلسلة جبال هورنوكال الملونة، التي تقع في شمال الأرجنتين، بالقرب من الحدود البوليفية.
ويظهر في الصور تمازج رائع بين لون السماء الزرقاء الصافية، ولون الجبال الأحمر “الناري”، والتي تبدو وكأنها ضربات فرشاة لفنان مبدع، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
والتقط المصور كيفن زاوالي (22 عاما) هذه الصور للجبال، المصنفة كموقع للتراث العالمي، والتي تشكل “قوس قزح” من 11 طبقة من الصخور الملونة التي تشكلت عبر ملايين السنين.











فيديو| لاندروفر ترسل مغامرين للفضاء مجاناً للترويج لديسكفري سبورت



كجزء من الترويج لموديل “ديسكفري” الجديد حول العالم، أعلنت “لاندروفر” عن أول مسابقة من نوعها يمكن من خلالها ترشيح 4 فائزين لارتياد الفضاء من خلال مركبة الفضاء “Virgin Galactic”.
وسوف يعلن عن الفائزين الأربعة في ديسمبر من العام الجاري، وسيحصل أربع أصدقاء علي فرصة عمرهم للفوز برحلة للفضاء من خلال مسابقة لاندروفر لاستكشاف المجرة.
وقد أعلنت لاندروفر عن تلك المسابقة من خلال فيلم ترويجي قصير يضم مجموعة من أعظم المغامرين والشخصيات في العالم، وتأتي فرصة الحصول علي رحلة للفضاء في إطار حملة تسويقية للشركة لسيارتها ديسكفري سبورت الجديدة التي ظهرت رسمياً لأول مرة في فيلم صور في نيو مكسيكو حيث توجد قاعدة رحلات الفضاء الخاصة بشركة فيرجن جالاتيك.
ويتطلب الاشتراك في المسابقة؛ إنتاج فيديو لمدة 30 ثانية أو صورة تظهر روح المغامرة للمشاركين، كما تتطلب من كل مشترك أن يجمع معه ثلاثة من أصدقاؤه للانضمام له في المغامرة الفضائية، وتقديم الصور أو الفيديو عبر موقع لاندروفر
فيديو