الاثنين، 25 أغسطس 2014

الإخبارية اليومية




بدأت بأوامر خادم الحرمين ليصل صداها للإمارات والكويت والبحرين
هنا خليج العرب.. لا صوت يعلو فوق "دحر الإرهاب وزبانيته"

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
 توجهت بوصلة زعماء وقادات دول الخليج العربي لوجهة واحدة ورؤية مستقبلية هادفة لمكافحة الإرهاب والإرهابيين، ودحر ما يسمى تنظيم دولة الإسلام "داعش" التي باتت مصدر قلق للجميع، فانطلقت المواقف والقرارات من عاصمة العرب "الرياض"، ثم توالت بعدها تصريحات وقرارات زعماء الخليج في مواجهة الإرهاب.

البداية من الرياض
كانت البداية من العاصمة الرياض؛ حيث أصدر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الأمر الملكي في 3 ربيع الآخر أمراً ينص على عقوبة السجن مدة لا تقل عن 3 سنوات، ولا تزيد على 20 سنة بحق كل من يشارك في أعمال قتالية خارج المملكة، بأي صورة كانت، أو الانتماء للتيارات أو الجماعات الدينية أو الفكرية المتطرفة، أو المصنفة كمنظمات إرهابية داخلياً أو إقليمياً أو دولياً، أو تأييدها أو تبني فكرها أو منهجها بأي صورة كانت، أو الإفصاح عن التعاطف معها بأي وسيلة كانت، أو تقديم أي من أشكال الدعم المادي أو المعنوي لها، أو التحريض على شيء من ذلك، أو التشجيع عليه أو الترويج له بالقول أو الكتابة بأي طريقة.


تبرع الملك
أعلن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- أخيراً عن تبرع المملكة بمبلغ مائة مليون دولار لدعم المركز الدولي لمكافحة الإرهاب وتفعيله تحت مظلة الأمم المتحدة.

وطالب بأن يكون العاملون فيه من ذوي الدراية والاختصاص في هذا المجال، والهدف من ذلك تبادل الخبرات وتمرير المعلومات بشكل فوري يتفق مع سرعة الأحداث.

خطوات إماراتية
وفي خطوة واضحة لمكافحة وملاحقة الإرهاب، حسب ما ذكرت وسائل إعلام وصحف إماراتية، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات قانوناً اتحادياً جديداً، مشدداً لمكافحة الجرائم الإرهابية تضمن خصوصاً عقوبة الإعدام للاعتداء على رئيس الدولة أو حكام الإمارات أو لتأسيس تنظيم إرهابي، وتضمن القانون 70 مادة، ونص على أن "يعاقب بالإعدام كل من حاول أو شرع أو قام بالاعتداء على سلامة رئيس الدولة ونائبه أو أحد أعضاء المجلس الأعلى للاتحاد (حكام الإمارات السبع) أو على أولياء العهود أو نوابهم أو أفراد أسرهم".

وينص القانون أيضاً على أن يعاقب بالإعدام أو السجن المؤبد "كل من أنشأ أو أسس أو نظم أو أدار أو تولى قيادة في تنظيم إرهابي، وبحسب القانون، يعاقب بالسجن المؤبد من يختطف وسيلة نقل جوي أو بري أو مائي "لغرض إرهابي"، وتكون العقوبة الإعدام أو السجن المؤبد إذا ما نتج عن هذا العمل إصابة أي شخص".

وأشار القانون إلى إنزال عقوبة السجن المؤبد لكل شخص "سعى لدى دولة أجنبية أو تنظيم إرهابي أو شخص إرهابي أو أحد من يعملون لمصلحة أي منهم، وكذلك كل من تخابر مع أي منهم، وكل ذلك لارتكاب جريمة إرهابية"، وحظر القانون عقد اجتماعات لأي تنظيم إرهابي على أرض الإمارات، ومنح السلطات حق فض هذه الاجتماعات بالقوة، كما يعاقب القانون بالسجن المؤقت أو المؤبد جرائم تمويل الإرهاب وأخذ رهائن والاتجار بالبشر.

ويأتي إقرار هذا القانون في ظل وضع إقليمي تهيمن عليه المخاوف من تزايد نشاطات التنظيمات المتطرفة، لاسيما تنظيم الدولة الإسلامية الذي سيطر على مناطق واسعة من سوريا والعراق.


تصريحات كويتية
وأعلنت السلطات الكويتية في 7 أغسطس 2014 أنها مصممة على محاربة الإرهاب وتمويله، وذلك على إثر عقوبات أمريكية بحق كويتيين اتهموا بجمع أموال لصالح منظمات متطرفة في سوريا والعراق.

ونقلت وكالة الأنباء الكويتية الرسمية في وقت سابق عن السفير الكويتي بواشنطن، الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح قوله إن الكويت مصممة على محاربة الإرهاب وتمويله، مضيفاً أن الكويت أقرت قانوناً لمحاربة الإرهاب، وأن بلاده "تتعاون مع الولايات المتحدة والمجتمع الدولي لمواجهة هذه الظاهرة الخطرة، كما أعلنت الكويت في وقت سابق الانضمام رسمياً إلى اتفاقية دول مكافحة تمويل الإرهاب".

تجفيف منابع الإرهاب
ولم تقف دولة البحرين مكتوفة الأيدي جراء ما طالها من أعمال الإرهاب التي اندلعت في الفترة الأخيرة في محاولة لتشويه جمال وصفوة الحياة هناك؛ حيث أكد ولي عهد البحرين نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس الوزراء الأمير سلمان بن حمد آل خليفة أهمية تكاتف الجهود الدولية في مواجهة الإرهاب وتجفيف منابعه وحماية الشعوب من خطره بكل أشكاله وأساليبه، مشدداً على ضرورة حماية المجتمعات وتحصينها من التطرف والصراعات الطائفية التي تضر المجتمعات ولحمتها الوطنية.

وقال "آل خليفة" -خلال لقائه السفير الأمريكي لدى المنامة توماس كراجسكي - إن معالجة الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وما تخلفه الممارسات الإسرائيلية في غزة يستدعي تحرك الضمير الدولي والعمل على دعم المبادرات الرامية لوقف إطلاق النار وإعلاء صوت السلام، مؤكداً الدور الأمريكي في تعزيز أمن واستقرار المنطقة في إطار علاقات التعاون والتفاهم القائمة بين الولايات المتحدة الأمريكية ودول المنطقة.

وأوضح رئيس الوزراء أن تطبيق القانون أمر لا تختلف عليه أي دولة، فمن يسعى للتفرقة بين أبناء الشعب مكانه ليس في البحرين، ولا أحد يرحب بمن يسعى لشق الصف أو من يعمل على دعم جماعات تغذي العنف والإرهاب.

وأكد رئيس الوزراء البحريني في يوليو الفائت قائلاً: "لا مكان في البحرين لمن يدعم الإرهاب ويشق الصف". 




وصفها بالجريمة الإرهابية التي تتنافى مع التعاليم والشرائع
"مجلس التعاون" يدين مجزرة المصلين في ديالى العراقية

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني، بشدة المجزرة الوحشية التي ارتكبتها ميليشيات طائفية في جامع مصعب بن عمير بمحافظة ديالى العراقية، وأدت لمقتل وجرح عشرات المصلين، ووصفها بأنها جريمة إرهابية تتنافى مع كافة التعاليم والشرائع السماوية، والقيم الأخلاقية والإنسانية.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون: إن هذه الجريمة البشعة تعكس الانحدار الأخلاقي الذي بلغته تلك الميليشيات التي دفعها فكرها الطائفي البغيض إلى الاعتداء على بيوت الرحمن وقتل الآمنين وهم يؤدون صلاتهم، مطالباً بسرعة الكشف عن مرتكبي هذه الجريمة النكراء ومن يقف وراءهم وتقديمهم للعدالة.

وكانت محافظة ديالى، قد شهدت الجمعة (22 أغسطس 2014)، سقوط عشرات المدنيين بين قتيل وجريح في هجوم مسلح استهدف مصلين في مسجد مصعب بن عمير بقرية "الزركوش" شرق بعقوبة.





بعد تحقيقهم لقب كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي أمس
الأمير مقرن يُهنئ الملك وولي العهد بإنجاز منتخب الاحتياجات الخاصة

واس- الرياض:
 رفع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، التهنئة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - بمناسبة حصول منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على كأس العالم 2014م.

وقال سموه في برقية للملك: "بمناسبة حصول منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على كأس العالم 2014م، يسرُّني أن أتقدم لمقامكم الكريم بالتهنئة على هذا الإنجاز العالمي الجديد الذي يتحقق للمرة الثالثة على التوالي؛ وذلك بفضل من الله سبحانه، ثم بدعم ورعاية مقامكم الكريم غير المحدودَيْن لهذه الفئة الغالية علينا جميعاً، اللذين أثمرا - ولله الحمد - تحقيق هذا الإنجاز الجديد".

كما رفع صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، التهنئة لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع - حفظه الله - بمناسبة حصول منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على كأس العالم 2014م.

وقال الأمير مقرن في برقية لولي العهد: "بمناسبة حصول منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على كأس العالم 2014م، يسرُّني أن أتقدم لسموكم الكريم بالتهنئة على هذا الإنجاز العالمي الجديد الذي يتحقق للمرة الثالثة على التوالي؛ وذلك بفضل من الله سبحانه، ثم بدعم ورعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين وسموكم الكريم - حفظكما الله - غير المحدودَيْن لهذه الفئة الغالية علينا جميعاً، اللذين أثمرا - ولله الحمد - تحقيق هذا الإنجاز الجديد".

وهنأ صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود، ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين، الأمير عبدالله بن مساعد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب وأعضاء بعثة منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم بحصول المنتخب على كأس العالم 2014م.

وقال سمو ولي ولي العهد في برقية وجهها للرئيس العام لرعاية الشباب: "يسرُّني تهنئة سموكم على هذا الإنجاز العالمي الجديد الذي يتحقق للمرة الثالثة على التوالي؛ وذلك بفضل من الله سبحانه، ثم بدعم ورعاية سيدي خادم الحرمين الشريفين وسمو سيدي ولي العهد ـ حفظهما الله ـ لهذه الفئة الغالية علينا جميعاً".

وأعرب الأمير مقرن بن عبدالعزيز عن شكره للرئيس العام لرعاية الشباب على ما قام به من جهود لتحقيق هذا الإنجاز، ولأعضاء بعثة منتخب السعودية لذوي الاحتياجات الخاصة لكرة القدم على ما قدموه من مستويات مشرفة، أثمرت ـ ولله الحمد والمنة ـ تحقيق هذا الإنجاز العالمي الجديد، سائلاً الله لهم التوفيق، وتحقيق المزيد من الإنجازات.





وزير الحج يناقش ترتيبات استقبال ضيوف الرحمن بالمدينة

حسام الضفيان (المدينة المنورة)

ناقش وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار الترتيبات والاستعدادات الموضوعة لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم حج هذا العام 1435 هـ، مطلعاً على خطة فرع الوزارة بالمدينة المنورة.
جاء ذلك لدى ترؤسه اجتماع مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء لمناقشة هذه الترتيبات والاستعدادات، حيث كان في استقباله مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي ورئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف حوالة وأعضاء مجلس الإدارة ومنسوبو المؤسسة الأهلية للأدلاء، كما اطلع على الخطة المقدمة من المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة استعداداً لموسم حج هذا العام.
إلى ذلك، سيجتمع الدكتور حجار اليوم مع شركات العمرة للوقوف على جاهزيتها لاستقبال ضيوف الرحمن لموسم هذا الحج، كما سيطلع على مبنى تدريب موظفي الحج الموسميين المشاركين في موسم الحج. 




أمير مكة لـ “خالد الفيصل”: أكرمتنا بعطائك فحق علينا تكريمك

5:20 م - 24 أغسطس 2014


مكة – الوئام:

يكرم الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، وزير التربية والتعليم، خلال حفل جائزة مكة للتميز، المقرر إقامته مساء بعد غد (الثلاثاء) في جدة، نظرا للإنجازات الذي حققها الأمير خالد الفيصل، خلال توليه إمارة مكة.

وأكد الأمير مشعل، أن منح جائزة مكة للتميز هذا العام، للأمير خالد الفيصل بشكل استثنائي، ولأول مرة منذ انطلاقها، جاء نظرا لما تتسم به شخصية سموه من جدية في العمل والسعي للاستفادة القصوى للإنسان السعودي، دون محاولة الاشتهار، وتقديرا لنجاحاته الكبيرة في تقديم الخدمات الموجهة لخدمة ضيوف الرحمن، فضلا عن إنجازاته في القطاعات الأخرى مثل العلم والتقنية والاقتصاد والثقافة والعمران، لافتا إلى حث خادم الحرمين الشريفين، الجميع على التميز في كافة مجالات العمل، وتسخير كل الإمكانيات للرقي الإنسان السعودي، وعلو شأن المملكة.

يذكر أن نتائج جائزة مكة للتميز، جاءت بفوز الأمير خالد الفيصل بالجائزة في فرع خدمات الحج والعمرة، تقديرا لإنجازاته التي تمثلت في الإشراف على أعمال الحج وإدارة الحشود والمتابعة لتنفيذ وافتتاح مجمع الإدارات الحكومية بمزدلفة الذي وفر انسيابية لحركة الحجيج وإعطاء المساحات الخاصة لهم بالخدمات في المشاعر ونقلها خارجها، إضافة إلى إطلاقه الحملة الإعلامية (الحج عبادة وسلوك حضاري) التي ساهمت في التوعية لسلوك الحجيج والحد من المفترشين غير النظاميين وزوار بيت الله الحرام بخطى استراتيجية لأربعة أعوام متواصلة، والعمل على متابعة تنفيذ مركز الإيواء بالشميسي.

وفاز الأمير خالد بفرع الجائزة الإداري، نظير إطلاقه مشروع الرؤية التنموية لمنطقة مكة المكرمة (بناء الإنسان وتنمية المكان)، والإشراف على إطلاق التنظيم الإداري لإمارة المنطقة، الذي تم تعميمه على إمارات المناطق للعمل به، إشراف سموه على إطلاق برنامج متابعه المشاريع وجولاته السنوية للمحافظات.

فيما مثل إطلاق سموه للمشاريع الاقتصادية بالمحافظات مثل ميناء الليث والمشاريع الاقتصادية الكبرى كمدينة الملك عبد الله الاقتصادية برابغ وما يخص تنميتها اقتصاديا، سببا لفوزه بفرع الجائزة الاقتصادي.

حصد الأمير خالد الفيصل فرع الجائزة الثقافي، نتيجة جهوده في إعادة إحياء فعاليات سوق عكاظ التاريخي بالطائف، والمتابعة لتنفيذ موقع لإمارة المنطقة بالجنادرية بالرياض، وتدشين المجالس الأسبوعية لكل أطياف المجتمع، ودعم وتفعيل ملتقيات وجمعيات الشباب التنموية والتطوعية.

وكانت أعمال سموه الاجتماعية، والتي تمثلت في إطلاق مشروع «اكتفاء» الهادف لدراسة الحالات للفقراء والمساكين بالمنطقة وتحسين وضعهم المعيشي، وإطلاق مبادرات جمعية مراكز الإحياء التنموية، ودعم الجمعيات الخيرية بالمنطقة، والعمل على متابعة ووضع حجر الأساس لمشروع تنمية مركز البيضاء التنموي، جديرة بمنح سموه جائز الفرع الاجتماعي.

وحصد الأمير خالد الفيصل فرع الجائزة العمراني، تقديرا لأعماله في متابعة مشاريع توسعة وتطوير المسجد الحرام وصحن المطاف ومشروعي مطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة وملعب الملك عبد الله بجدة، والعمل على تحسين الصورة العمرانية لمكة المكرمة ومشاريعها العمرانية الكبيرة كمشروع الملك عبد الله لأعمار مكة للقضاء على الإحياء العشوائية، وإطلاق مشروع تجميل الكورنيش الشمالي والجنوبي بجدة.

وفاز الأمير خالد الفيصل بفرع الجائزة البيئي، نظير إشرافه على عمليات التخطيط والمتابعة لإعادة استخدام مياه الصرف الصحي للري، وقيامه بنقل مردم النفايات خارج مدينة جدة، ومتابعة تنفيذ مشروع تصريف مياه الأمطار والسيول وردم بحيرة المسك، مما أسهم في تجميل الصورة البيئية المستقبلية لمدينة جدة.

ونال سموه جائزة الفرع العلمي والتقني، نظير دعمه لإنشاء مدينة وادي التقنية بالطائف أحد الصروح المهتمة بالتقنية وعلوم الطاقة البديلة، فضلا عن جهوده في إنشاء فروع للجامعات بمحافظات المنطقة، وإنشاء مركز الأزمات والكوارث بجدة.




مساند لطريق الجوف - حائل
م. الهذلول: طريق رفحا - حائل - المدينة المنورة تعزيز لشبكة الطرق ومحور لربط الشمال بالشرق

الوقوف الميداني على التنفيذ يعجّل بخدمة عابري الطريق

الرياض - عبدالله الحسني

أكد وكيل وزارة النقل للطرق المهندس هذلول بن حسين الهذلول أن مشروع تنفيذ ازدواج طريق رفحا - حائل (المباشر) البالغ طوله (276) كلم، والذي تقوم الوزارة بتنفيذه على عدة مراحل يعتبر طريقاً هاماً ومحورياً من منظومة طرق الربط بين المناطق حيث يبدأ من طريق الشمال الدولي عند رفحاء ويرتبط مباشرة بطريق حائل المدينة المنورة المباشر والبالغ طوله (414) كلم ًسيحقق عند الانتهاء من تنفيذه ربط شمال شرق المملكة بالمدينة المنور عبر حائل كما يعتبر مساندا للمحور الآخر طريق الجوف حائل القصيم السريع وسيساهم في خدمة الحجاج والمعتمرين القادمين من الشمال الشرقي المتوجهين للمدينة المنورة إضافة إلى مساهمته في تسهيل واستيعاب حركة النقل المحلي بين مناطق المملكة الشمالية والشرقية والنقل الدولي والعابر.

وبين الهذلول ان هذا الطريق الحيوي الهام وغيره من الطرق يأتي إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد لربط مختلف مناطق المملكة بطرق سريعة أو مزدوجة لتساهم في تسهيل تنقلات المواطنين والمقيمين واستيعاب الحركة المرورية، والدور الهام الذي تقدمه في زيادة تنمية هذه المناطق في مختلف المجالات.

وأوضح ان الطريق مزدوج بالكامل وهو مكون من حاراتين لكل اتجاه بالإضافة إلى أكتاف اسفلتية يفصل بينهما جزيرة وسطية، ونسبة الإنجاز في المشروع جيدة ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذه أواخر العام (1437ه) بإذن الله، وذلك بالمتابعة الدائمة من معالي وزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري في تنفيذ هذا المشروع وغيره من المشاريع الأخرى التي يجري تنفيذها في مختلف مناطق المملكة مشيرا إلى أن معاليه وجه مسؤولي الوزارة ومديري عموم الإدارات في المناطق بمباشرة ومتابعة المشروعات ميدانيا وليس مكتبيا فقط.

وكان المهندس الهذلول واستكمالا للجولات التفقدية التي يقوم بها على مشاريع الوزارة في مختلف المناطق قد قام بجولة مؤخرا تفقد خلالها عدداً من المشاريع التي يجري تنفيذها وصيانتها في كل من منطقة الحدود الشمالية ومنطقة حائل حيث بدأت الجولة بتفقد طريق الشمال الدولي الجزء الواقع في منطقة الحدود الشمالية (حفر الباطن/ رفحا) الذي تقوم الوزارة بإعادة إصلاحه بطول يبلغ (300) كلم حيث اطلع على الأعمال التي تتم في المشروع واجتمع بالمقاول والاستشاري وحثهم على بذل المزيد من الجهد لإنجاز المشروع كما تفقد مشروع أعمال الصيانة التي تقوم الوزارة بها على الطريق الرابط بين طريق المدينة حائل المباشر حتى التقائه بطريق المدينة المنورة القصيم السريع مرورا بمحافظة الحناكية وكذلك أعمال الصيانة على أجزاء من طريق المدينة المنورة القصيم السريع حتى طريق القيم الرياض السريع.

رافقه في الجولة وكيل الوزارة المساعد للتشغيل والصيانة المهندس عبدالعزيز بن محمد بن عبدالجبار ومستشار الوزير الأستاذ إبراهيم بن علي الوادي ومدير عام إدارة الصيانة المهندس محمد بن عبدالله الشهري ومدير عام إدارة التنفيذ المهندس علي بن محمد الغامي وعدد من المسؤولين بالوزارة.




تنفيذ مشروع ربط مدينة «وعد» بقطار الشمال بــ 695 مليون ريال

غازي القحطاني- الرياض
الأحد 24/08/2014


أتم صندوق الاستثمارات العامة الجهة المالكة للشركة السعودية للخطوط الحديدية (سـار) ترسية تنفيذ مشروع الخط الحديدي الخاص بربط مدينة «وعد الشمال» بمشروع قطار الشمال على شركة العيوني للتجارة والمقاولات المشروع الذي يبلغ إجمالي طوله حوالي 132 كم سيتم تنفيذه خلال أربعة وعشرين شهراً بتكلفة إجمالية تقارب 695 مليون ريا .
وكان الصندوق قد أبرم عقد استشاري التنفيذ مع شركة «تبسا» الذي وقعه وزير المالية ورئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة الدكتور إبراهيم العساف ضمن حفل توقيع العقود الإنشائية ومبادرات التنمية المحلية لمدينة وعد الشمال شهر فبراير من العام الميلادي الجاري. ومن المنتظر أن يصل هذا المشروع مدينة وعد الشمال التعدينية بموانئ المملكة من خلال ربطه بخط التعدين الذي يصل حزم الجلاميد بمدينة رأس الخير التعدينية.
يأتي ذلك بعد أن أنهت الشركة السعودية للخطوط الحديدية ( سار ) إجراءات التقييم الفني والمالي للعروض المتنافسة حيث تستهدف إنجازه وتشغيله خلال النصف الثاني من عام 2016 م .
هذا ما صرح به رئيس مجلس إدارة الشركة منصور بن صالح الميمان الذي أكد أن مهام الشركة السعودية للخطوط الحديدية في مشروع الملك عبدالله لتطوير مدينة وعد الشمال تتمثل في تقديم الخدمات اللوجستية للنقل بين مركز الصناعات المتكاملة الذي ينشأ حالياً و المرتبط بثروات المنطقة من الفوسفات حيث يضم المشروع إلى جانب إنشاء الخط الحديدي إنشاء محطات لتحميل وتفريغ المنتجات و المواد الخام ومبنيين للدعم والمساندة. 
على الجانب الاقتصادي نوّه بالطفرة النوعية للنقل التي سيضيفها المشروع بكامل مرافقه وأجزائه حيث ستمكن قطارات «سار» المرافق الصناعية لشركة معادن في مدينة وعد الشمال من إيصال منتجاتها الضخمة إلى الموانئ إضافة إلى مختلف الأسواق المحلية ونقل خام الكبريت من المنطقة الشرقية إلى المرافق الصناعية في المدينة .
وعن خطط التشغيل ذكر الميمان أن «سار» وبالتعاون مع شركة معادن تستهدفان كمرحلة أولى نقل مايقارب 3 ملايين طن من السوائل الأسيدية سنوياً بالإضافة إلى نصف مليون طن من المنتجات الصلبة مضيفاً أن قطارات «سار» ستنقل حوالى 1,8 مليون طن من الكبريت من حقول واسط و بري التابعة لشركة أرامكو في المنطقة الشرقية لتغذية مصانع شركة معادن للفوسفات في مدينة وعد الشمال . من جانبه شدد أمين عام صندوق الاستثمارات العامة عبدالرحمن المفضي على القيمة الاقتصادية من وجود خط حديدي في هذه المنطقة وربطها بمختلف مناطق وموانئ المملكة و العوائد المنتظرة لذلك على كافة المستويات.
و أكد المفضي أن ذلك سيحفّز دخول قطاعات بغرض الاستثمار إضافة إلى قيام كيانات تجارية وصناعية جديدة في هذه المنطقة الأمر الذي سيدفع عجلة التطور الحضري والتنموي بما يضيف لمنطقة الحدود الشمالية وأبنائها بشكل عام ويجعل من مدينة وعد الشمال وجهة جديدة جاذبة كنتيجة للكم الكبير من فرص العمل الواعدة و اكتمال البنى التحتية للخدمات إلى جانب توفر وسائل النقل والسفر من وإلى المدينة.




12844 قضية عمالية في 8 أشهر


٢٠١٤/٨/٢٤ @ ٢:٥٣ م

فصلت هيئات تسوية الخلافات العمالية في 12844 قضية، انتهت 1796 منها بالصلح بين طرفي العلاقة التعاقدية.

أما القضايا المستأنفة فقد بلغ عددها 3530 قضية، وذلك بعد أن تلقت الهيئات الابتدائية منذ الأول من محرم 1435هـ حتى نهاية شعبان الماضي 78513 قضية، منها 63026 قضايا مُدورة من فترات سابقة على مستوى مناطق المملكة جميعها، مما يؤكد على أن النزاعات خلال تلك الفترة قد انخفضت أعدادها بشكل كبير بعد المهلة التصحيحية.

وتأتي هذه الخطوات حرصاً من حكومة المملكة العربية السعودية على حفظ حقوق المقيمين على أرضها من كافة الجنسيات، من خلال إصدار التشريعات والأنظمة واللوائح القائمة على العدل والمساواة انطلاقاً من الشريعة الإسلامية السمحة، التي تكفل لكل صاحب حق حقه، فقد تم إنشاء هيئات تسوية الخلافات العمالية، لغرض الفصل في النزاعات العمالية.

كما أن نظام العمل يولي اهتماماً خاصاً بتسوية الخلافات العمالية التي تنشأ بين طرفي العمل (العامل، وصاحب العمل سواء كان فرداً أو منشأة)، ولأهمية إنهاء هذه الخلافات واستقرار علاقات العمل، فإنه يتم البت في تلك النزاعات من خلال ثلاثة مستويات هي: مكاتب العمل، والهيئات الابتدائية، والهيئات العليا لتسوية الخلافات العمالية.

واهتماماً من الدولة بدور هيئات تسوية الخلافات العمالية يرعى معالي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه فعاليات منتدى الحوار الاجتماعي الرابع بعنوان التسويات الودية وهيئات تسوية الخلافات العمالية في مدينة الرياض التي تنطلق فعالياته الأربعاء 8-9 ذو القعدة 1435هـ الموافق 3-4 سبتمبر 2014م، وتستمر ليومين.

ويناقش الحوار الاجتماعي لهذا العام التسويات الودية، وهيئات تسوية الخلافات العمالية، وآلية تعزيز ودعم صلاحيات مكاتب الصلح والتسوية الودية، إلى جانب دراسة الأسباب المؤدية لزيادة أعداد القضايا العمالية، ودراسة الحلول المقترحة لخفض معدلاتها، وبيان دور التوعية بالحقوق والواجبات، من خلال الأنظمة والقوانين في خفض أعداد النزاعات العمالية.




وزارة الحج تكثف جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية

واس -جدة

أكد معالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار أن الوزارة ستكثف جهودها لمحاربة حملات الحج الوهمية ، وستتخذ إجراءات صارمة ضد المتلاعبين ، وستعوض الحاج مادياً عن أي أضرار قد تلحق بالحجاج بسبب القائمين على تلك الحملات ، والإبعاد من المملكة لمن يقترف ذلك من المقيمين.
وأوضح معاليه أن وزارة الحج ستطلق برنامجها التوعوي التثقيفي للحد من حملات الحج الوهمية خلال الأيام القربية القادمة ، وسوف تتصدى للحملات الترويجية لهذه المؤسسات الوهمية وفق خطط مكتملة العناصر تركز على الوصول لأكبر شريحة من المواطنين والمقيمين، وتحذيرهم من شركات ومؤسسات الحج غير المرخص لها ، وتبيان بعض أساليبهم للإيقاع براغبي الحج ، وتوضيح العقوبات الموجهة ضد كل من يسلك هذا المسلك ، ويتورط في النصب والاحتيال على ضيوف الرحمن.
ولفت الدكتور حجار إلى أن دليل الإجراءات التنظيمية لشركات ومؤسسات حجاج الداخل يؤكد الالتزام بأن تحتوي جميع إعلانات الشركات والمؤسسات التسويقية بالصحف المحلية ، أو المواقع الإلكترونية ، واللوحات التعريفية ، والمطويات ، على اسم الشركة ، أو المؤسسة بخط واضح حسب السجل التجاري ، ورقم ترخيص الخدمة الصادر من وزارة الحج ، وفئة المخيم بمشعر منى ورقمه وطاقته الاستيعابية ، مؤكداً ضرورة الرجوع إلى موقع الوزارة الإلكتروني www.haj.gov.sa للتأكد من نظامية حملات الحج في حين أنه سيكون هناك رقم مجاني ستحدده الوزارة لاحقاً للرد على اتصالات حجاج الداخل وتلقي استفساراتهم .




حذرت من حسابات تنتحل شخصيات موظفيها..
‫«الأحوال» :نخلي مسؤوليتنا من الحسابات الوهمية..وسنبلغ مرشحات الدبلوم بقبولهن‬
5:15 م - 24 أغسطس 2014


الرياض - الوئام - ناصر التميمي:
نبه محمد الجاسر المتحدث الرسمي للأحوال المدنية، المواطنين من التعامل مع حسابات وهمية تنتحل شخصية موظفين من الأحوال المدنية، مشددا على أن هذه الحسابات لا تمثل الأحوال المدنية.
وأوضح الجاسر أن الأحوال المدنية أنشأت مركزا للعناية بالعملاء واستقبال كل استفساراتهم وهو مركز معلن للجميع وليست حسابات أصحابها ويخفون أسماءهم وأي دلالات تفيد أنهم يعملون بالأحوال المدنية، مما يدعو للريبة والشك وسوء النيات.
وأعلن الجاسر أن الأحوال المدنية تخلي مسؤوليتها عما يصدر منهم، مؤكدا أنها حسابات مخالفة للتعليمات، ولا يجب التعامل معها.
وفي سياق متصل قال الجاسر فيما يخص دبلوم اﻷحوال المدنية في معهد اﻹدارة فسيتم الاتصال على من تم ترشحهم وقبولهم خلال الأسبوعين القادمين، لافتا إلى أن الاتصال بهن أو مقابلتهن يعد جزءا من إجراءات الوظيفة، والاتصال كان لعدم اكتمال بعض المعلومات وسيتم إبلاغ من تم قبولها في حينه.




"المرشد" حث أولياء الأمور على توعية أبنائهم بأهمية الوقت..
الحسم من الدرجات في انتظار المتغيبين عن أول أيام دراسة بالرياض

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
سلمان القريني - الرياض (عاجل)

أكد المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة الرياض المكلف محمد بن عبد الله المرشد، أن أي طالب أو طالبة سيتغيب عن حضور أول أيام الدراسة سيتم الحسم من مجموع درجاتهم.

جاء ذلك في اجتماع "المرشد" بمديري الإدارات ومديري مكاتب التربية والتعليم التابعة للإدارة الأحد (24 أغسطس 2014) بمقر مبنى الشؤون التعليمية للبنين بحضور مساعد المدير العام للشؤون المدرسية حمد بن عبد الله الشنيبر.

وشدد "المرشد" على مديري المكاتب والمدارس بضرورة التواصل مع أولياء أمور الطلاب وإشعارهم بضرورة توعية الأبناء بأهمية الوقت، وأن الدراسة ستكون من اليوم الأول حيث سيتم توزيع الكتب في الحصص الأولى على الطلاب.

كما دعا مديري المكاتب إلى حث مديري المدارس على أهمية البداية الجادة للمدرسة من اليوم الأول، وأن يتم التأكيد عليهم في الاجتماعات التي ستعقد مع مديري المدارس خلال هذا الأسبوع، وأن تكون الانطلاقة جادة بشكل متميز، لافتًا إلى أنه تم تشكيل لجنة للانضباط سوف تتابع المدارس التي ستكون الدراسة بها جادة ومتميزة، وكذلك التي ستكون ضعيفة.

وأشار إلى أن الكتب وصلت إلى جميع المدارس، معربًا عن شكره لمديري ومديرات المدارس المتميزين الذين بادروا بإحضار عمالة لتنظيف المدارس وإعدادها قبل حضور المعلمين، قائلا: "لقد اطلعت على عدد من المدارس أثناء جولاتنا على المدارس يوم أمس السبت وقيام العمالة بتنظيف المدارس".




المؤتمر السعودي للتسويق 2014 يعقد في الرياض منتصف سبتمبر

سبق- الرياض:
يهدف المؤتمر السعودي للتسويق 2014، الذي سيعقد بتاريخ 15 – 16 سبتمبر 2014 في فندق الفيصلية بالرياض، إلى إعادة الحيوية للمملكة في مجال "التسويق المتجدد"، حيث يطرح في العديد من المواضيع التسويقية من خلال عمالقة التسويق سواء العالميين أو المحليين بغرض التثقيف والتركيز على أحدث الابتكارات في مجال التسويق والأعمال.

وتتناول فعاليات المؤتمر التحديات المصاحبة للجديد في مجال التسويق عن طريق تبني منهجيات أحدث باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي، التسويق عن طريق أجهزة المحمول، خدمات العملاء وإدارة المشاريع من خلال المنصات الاجتماعية والعديد من الآليات الأخرى التي ستتم تغطيتها.

ومن المقرر أن تعقد، على هامش هذا المؤتمر، ورش عمل على مدار يومين.
وتنبع أهمية هذا الحدث، الذي ترعاه "سبق"، من حقيقة أن التسويق في هذا العصر أصبح الوسيلة الرئيسة لتحريك وتفعيل الإستراتيجيات، حيث إن الشركات الجيدة تكون قادرة على إشباع الاحتياجات، بينما تستطيع الشركات المتميزة إحداث الاحتياجات الجديدة.

وتسعى الشركات إلى قيادة وتزعم الأسواق عبر اكتساب البصيرة النافذة لخلق منتجات وخدمات جديدة ملبية لاحتياجات العملاء.
وللاطلاع على تفاصيل أكثر بخصوص المؤتمر والتسجيل يرجى زيارة الرابط التالي:www.saudimarketingconference.com




بعد تغلبه على منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 4 – 2 في النهائي
بالصور...المنتخب السعودي لذوي الاحتياجات يحقق كأس العالم للمرة الثالثة على التوالي

سبق – الرياض:
 نجح المنتخب السعودي الأول لكرة القدم لذوي الاحتياجات الخاصة في تحقيق لقب بطولة كأس العالم للإعاقة الذهنية للمرة الثالثة في تاريخه، والاحتفاظ باللقب بعد أن تمكن من التغلب على نظيره منتخب جنوب إفريقيا بنتيجة 4 – 2، في المباراة النهائية التي أُقيمت على ملعب فيرنانديس في مدينة ياروجا بمنطقة ساوباولو.

وسجل أهداف المنتخب السعودي عبدالله الدوسري وعمر كسار وماجد الدوسري "هدفين".
وكان المنتخب السعودي قد تمكن من تصدر مجموعته الأولى كبطل للمجموعة بعد أن حقق تسع نقاط كاملة بفوزه على منتخبات فرنسا (5 - 0) , وعلى منتخب السويد (9 - 0) وعلى جنوب إفريقيا ( 7 - 1) وفي نصف النهائي تغلب المنتخب السعودي على منتخب اليابان ( 3 - 1 ).





تجاهلت قضية مقتل رجل الأعمال السعودي وطمأنت حجاجها
رد "غريب" من تايلاند على قرار المملكة استدعاء مبعوثها بسبب "قضية الرويلي"

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
دينا مصطفى ـ ترجمة (عاجل):

نقل موقع "بانجكوك بوست" تأكيد سفارة خادم الحرمين الشريفين في تايلاند أن الملك عبد الله بن عبد العزيز قرر استدعاء القائم بأعمال سفير المملكة في بانكوك عبد الله الشيبي، تعبيرًا عن الغضب الشديد حيال عدم اكتراث المسؤولين التايلانديين باتخاذ أي خطوة إيجابية في قضية مقتل رجل الأعمال السعودي، محمد الرويلي.



وجاء تعليق الخارجية التايلاندية على استدعاء القائم بأعمال سفير المملكة غربيا، إذ نقل موقع "بتاياميل" عن "سيك واناميثي"، مدير قسم العلاقات الخارجية بمكتب وزير الخارجية التايلاندي، قوله: "إن الوزارة تعتقد أن المملكة قامت باستدعاء الشيبي من أجل التشاور معه في بعض الأمور.. وأنه سيعود حتما لممارسة أعماله بالسفارة في القريب العاجل"، وذلك رغم اعتراف الوزارة بأنها تعلم تماما أن سكرتير السفارة الأول أصبح هو المسؤول عن إدارة شؤون السفارة لأجل غير مسمى.
واكتفى المسؤول التايلاندي بطمأنة مسلمي بلده بأن عودة الشيبي للمملكة لن تؤثر على حجاج البلاد وأن السعودية مازالت مستعدة لاستقبال الـ10,400 حاج تايلاندي الذين من المقرر أن يتم السماح لهم بدخول المملكة من أجل أداء شعائر الحج وذلك بدءا من 1 أكتوبر.
وأفاد الموقع أن قرار الاستدعاء، جاء متزامنًا مع قرار تعيين الجنرال سومجات بونثانوم (الشقيق الأكبر للجنرال سومكيد بونثانوم المتهم الرئيس في قضية مقتل الرويلي) عضوًا بالجمعية التشريعية الوطنية بتايلاند نهاية الشهر الماضي.

وكان قد صرح عبد السلام عبد الله العنيزي، سكرتير السفارة الأول والقائم بالأعمال في الوقت الحالي لحين إشعار آخر، أن الملك قد أصدر قرار استدعاء الشيبي منذ 18 من شهر يوليو الماضي وذلك بناء على توصية من اللجنة السعودية المتابعة لتطورات قضية مقتل الرويلي في تايلاند.

وأفاد العنيزي أن الحكومة السعودية ستلتقي بالشيبي، أثناء وجوده في المملكة، من أجل الحصول منه على صورة واضحة عن حقيقة ما يجري من تطورات في هذه القضية.

أما عن موعد رجوع الشيبي لممارسة عمله ، فقد عقب العنيزي على هذا الأمر بالاكتفاء بالإشارة إلى أن المسؤولين التايلانديين هم فقط الذين يملكون القدرة على تعجيل أو إرجاء عودة الشيبي.




أطفال الزعتري يتلقَّون برنامج "نمو بصحة وأمان"
بالصور.. نقص حليب الأمهات السوريات يجبر "الوطنية السعودية" على توزيع "البودرة"


عيسى الحربي- سبق:
 أوضح المدير الإقليمي للحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين، الدكتور بدر بن عبدالرحمن السمحان؛ أنه نظراً للحاجة الماسة للأطفال الرضع في مخيمات اللاجئين السوريين بالزعتري لمادة الحليب الصحي؛ نتيجة لنقص هرمون الحليب لدى الأمهات جراء الكثير من الظروف المحيطة بهن من سوء التغذية والحالات النفسية وغيرها، إضافة لوجود الكثير من الأطفال الذين فقدوا أمهاتهم خلال الحرب؛ فقد أعدّت الحملة- عبر عياداتها في مخيم الزعتري- برنامجاً لتوزيع مادة الحليب الصحي البديل "صحة 1 وصحة 2"، والذي تم اختياره كأفضل أنواع الحليب وأكثرها جودة؛ وذلك حرصاً من الحملة على تقديم الفائدة الكاملة للأطفال في المخيم لتعويضهم عن كامل القيمة الغذائية والصحية التي قد يوفرها حليب الأم.

وأوضح أن هذا المشروع يأتي "ليكون الأول من نوعه ضمن النهج المُتبع والآلية المُثلى التي توصي بها الجهات الطبية العاملة في المخيم".

وأضاف: "أطلقت الحملة الوطنية السعودية لنصرة الأشقاء السوريين؛ برنامجها الإغاثي الطبي الجديد "نمو بصحة وأمان" الهادف لتوفير كميات من الحليب للأطفال والرضع السوريين في مخيم الزعتري، والمستهدفين ضمن هذا البرنامج لمدة 12 شهراً، وذلك عبر العيادات التخصصية السعودية التي تقدم الخدمات الطبية والرعاية الصحية اللازمة للأشقاء اللاجئين الموجودين في المخيم".

وتابع " السمحان": "هذا المشروع جاء نتيجة لتوجُّه الجهات الطبية العاملة في مخيمات اللاجئين لتعزيز الرضاعة الطبيعية، وحث الجهات المتبرعة على عدم توزيع الحليب داخل المخيمات بشكل عشوائي؛ لما قد يسببه من إشكالات وعوارض صحية نتيجة ظروف إعداد جرعات الحليب، والتي قد تفتقر للشروط الأساسية من حيث التعقيم والنظافة، وفقاً لما ذكرته مشرفة التغذية في منظمة حماية الطفل Save the children "سرى السمّان"؛ حيث أوضحت أن الرضاعة الطبيعية هي الأفضل لصحة الطفل، وأن الأطفال الذين يرضعون رضاعة طبيعية يكتسبون مناعة أكثر من التي يكتسبها أقرانهم الذين رضعوا رضاعة صناعية".

وأردف "السمحان" أن الحملة وفقاً لتوجيهات الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية والمشرف العام على الحملات الإغاثية السعودية؛ تسعى بشكل مستمر لخدمة الأشقاء السوريين انطلاقاً من واجبها الإنساني والديني، وملامستها للواقع ودرايتها بما يحتاجه الأشقاء اللاجئون السوريون في الداخل السوري ودول الجوار المستضيفة لهم؛ ارْتَأَتْ تنفيذ هذا المشروع نظراً لأولويته والحاجة الماسة له؛ حيث عملت الحملة الوطنية السعودية على توفير ما يلزم من مادة الحليب الصحي البديل لحليب الأم".

وبين أنه "من المقرر إطلاق هذا البرنامج يوم الثلاثاء القادم، والمخطط بأن يستمر لمدة 12 شهراً؛ حيث ستتولى العيادات التخصصية السعودية العاملة في مخيم الزعتري عبر عيادة الأطفال متابعة الحالات وتشخيصها؛ ليتم صرف وصفات الحليب الطبية بشكل دوري على الأمهات التي تستدعي حالتهن ذلك، بالتعاون مع جمعية العون الطبي ومنظمة حماية الطفل".

وأوضح أن الدكتور حسن حرب طبيب عيادة الأطفال في العيادات التخصصية السعودية بمخيم الزعتري؛ وَجَّهَ عدة نصائح للأمهات اللاتي سَيَقُمْنَ بإعداد الحليب لأطفالهن، أهمها ضرورة تنظيف العبوة جيداً، وأهمية معرفة الأم لمقدار احتياج طفلها في كل وجبة رضاعة، والتي تعتمد على مرحلته العمرية، إضافة لضرورة الانتباه لكمية الحليب "البودرة" وكمية الماء اللازمة لإضافتها لها، مع ضرورة أن يكون الماء مغلياً، وأن يقدم الحليب للطفل دافئاً".

وأضاف الدكتور "حرب" أن الطفل يجب أن ينهي الرضعة كاملة، ولا تخزن الأم ما تبقى من الرضعة، موضحاً أن الوقت المناسب بين الرضعة والأخرى يجب أن يكون بمعدل 3- 4 ساعات.





عقب القضاء على مرض الحمى القلاعية بأراضيها..
"الغذاء والدواء" ترفع الحظر المؤقت عن لحوم البقر والضأن والماعز في كينيا

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

رفعت الهيئة العامة للغذاء والدواء الحظر المؤقت المفروض على لحوم الفصيلة البقرية والضأن والماعز (المبردة والمجمدة) والتي يتم تصديرها من جمهورية كينيا إلى المملكة، وذلك بعد التأكد من استيفاء كافة الشروط.

وكانت الهيئة أصدرت قرارها رقم (118/35) بتاريخ القاضي برفع الحظر المؤقت، واعتمدت منشأة "M/s quality meat packers ltd" لتصدير منتجات اللحوم، واشترطت على الشركة المصدرة نزع العظم والغدد اللمفاوية الرئيسية من لحوم الأبقار.
وكان فريق من مفتشي الهيئة قام بزيارة جمهورية كينيا للوقوف على حال المنشآت المصدرة للحوم، والإجراءات التي اتخذتها لحمايتها من الأمراض الوبائية، والتأكد من تطبيق الاشتراطات الصحية التي تفرضها الهيئة على هذه المنشآت، وبناء على توصية من فريق المفتشين، واعتمادًا على تقارير المنظمة العالمية للصحة الحيوانية (OIE) التي أفادت بسيطرة جمهورية كينيا على مرض الحمى القلاعية، تم رفع الحظر الذي فرضته الهيئة لدواعٍ تتعلق بسلامة الغذاء.




توجيهات عُليا تعيد الاطمئنان لأسر مفصولي بلدية ينبع
طه : مقترحات لإعادة 59 موظفًا خلال الفترة القادمة

حامد الرفاعي - ينبع
الأحد 24/08/2014
أعادت توجيهات عليا روح الاطمئنان في نفوس أسر مفصولي بلدية ينبع، وكانت بلدية ينبع قد رفعت للجهات المختصة دراسة متكاملة احتوت على 3 مقترحات تمهيدا لإعادة الموظفين المفصولين، والبالغ عددهم بنحو 59 موظفا خلال الفترة القادمة. 
وأكد رئيس بلدية محافظة ينبع المهندس حاتم طه أنه بناء على توجيهات الجهات العليا المتضمنة سرعة وضع الحلول النظامية لإنهاء مشكلة الشباب المفصولين بشكل يضمن لهم الأمان والاستقرار الأسري والاجتماعي وعدم تحميلهم ماحدث، فقد قام برفع تلك المقترحات والمتضمنة بعض الحلول والمعالجات لإعادة الموظفين المفصولين المنطبقة عليهم مسوغات التعيين لوظائفهم من بين هذه الحلول الاستفادة من عدد من الشواغر الوظيفية الموجودة ببلديات المحافظات التابعة لمنطقة المدينة المنورة على بند الأجور فئة (أ) وتجييرها لبلدية ينبع ريثما يتم اعتماد الوظائف المطلوبة في ميزانية البلدية، فيما يكمن الحل الثاني في الاستعانة بمخصصات برنامج تنمية الاستثمارات البلدية لإتاحة المجال للتعاقد عليه مع بعض هؤلاء الموظفين، أما الحل الثالث هو إحداث أرقام وظائف لهؤلاء الشباب وأوضح سعادته أن جميع هذه الحلول تحتاج إجراءات إدارية ومالية معينة ويتم التنسيق مع الجهات المعنية ممثلة بين أمانة منطقة المدينة المنورة ووزارة الشؤون البلدية ووزارة المالية. 
حلول واقعية 
واضاف رئيس بلدية ينبع قائلا: «لم أتجرأ وأرفع هذه الاقتراحات المتضمنة حلولا واقعية لمشكلة هؤلاء الشباب إلا وأنا جازم كل الجزم بأن ولي أمرنا سيدي خادم الحرمين الشريفين حفظه حريص كل الحرص على هؤلاء الشباب وجميع أبناء الوطن ونحن نمتثل لتوجيهاته السديدة، أيده الله، حيث ﻻيرضينا ماحدث لهؤلاء الشباب المفصولين مهما كانت مبرراتنا في بلدية ينبع وليس من المنطق أن نتوجه للتحقيق عن أسباب القضية ومن المسؤول عن الاجتهاد الخاطئ في توظيفهم في تلك الفترة، والذي نتج عنه تعرضهم للفصل فيما بعد ونترك البحث عن المعالجات فهؤلاء أوﻻ أبناؤنا وثانيا نحن في البلدية في حاجة لخدماتهم..
وأضاف المهندس حاتم طه: إن الحلول المذكورة رفعتها بلدية ينبع لأمانة المدينة المنورة، والتي بدورها تتولى التنسيق مع الجهات المختصة لتحقيق المناسب منها، وقد وجدت هذه المقترحات قبولا من المسؤولين وبإذن الله سيتم الموافقة عليها قريبًا خلال الفترة القادمة.
وقدم رئيس بلدية ينبع جزيل الشكر والتقدير لسمو أمير منطقة المدينة المنورة على تفاعله واهتمامه بقضية الموظفين المفصولين، مؤكدا أنه كان أكبر سند لهؤلاء الشباب كاشفا في الوقت نفسه أن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان كان شخصيا في تواصل مع معالي أمين منطقة المدينة المنورة، ومعه لمتابعة التفاصيل بقضية المفصولين منذ بدايتها والإجراءات المقترحة لحلها ونيابة عن هؤلاء الشباب أقدم له أسمى آيات الشكر والعرفان، وأضاف رئيس بلدية ينبع قائلا: الحمدلله الذي أكرمنا بفكر وإنسانية فيصل بن سلمان، والذي ليس مستغربًا من سموه، حفظه الله، هذا الاهتمام بأبناء الوطن.
إيجابيا ت عدة 
ولفت رئيس بلدية ينبع إلى العديد من الإيجابيات، التي تحققت بالنفع لبلدية ينبع والأهالي بالتزامن مع ملف قضية هؤلاء المفصولين ومنها توطين 48 وظيفة كان يعمل عليها وافدون وتم طي قيدهم وإحلال كفاءات سعودية بدلا منهم، بالإضافة إلى نحو 40 آخرين من المعينين مازالوا مستمرين في عملهم، كما أوضح أن حاجة بلدية ينبع الماسة للعديد من الكودار الوظيفية الوطنية بمختلف تخصصاتها الفنية والإدارية والمساندة تم رفعها في مشروع ميزانية البلدية للعام القادم، وستناقش مع المختصين إيضاح المبررات المرتبطة برفع كفاءة جميع أقسام البلدية لمواكبة توجهات القيادة في مواصلة التطوير وتنفيذ مشروعات خدمية لأهالي ينبع 
وتحفظ المهندس حاتم طه عن توجيه الاتهامات لأي مسؤول بالبلدية في تعمده بالإجراءات الخاطئة التي صاحبت توظيف الشباب المفصولين بهدف إحراجه شخصيا كرئيس للبلدية أمام المسؤولين والرأي العام، مؤكدا أنه يقدم حسن النوايا حيال كل ماقام به زملاؤه ببلدية ينبع ويعتبر ماحدث من قسم شؤون الموظفين هو اجتهاد خاطئ كان هدفه بحسب اعتقاده هو التعامل بنظامية مع المتقدمين لتلك الوظائف التي أعلن عنها منذ أكثر من عام أي قبل تكليفه برئاسة البلدية خاصة أن العدد اثناء التقديم كان كبيرا وتجاوز 1700 متقدم لتلك الوظائف التي لم يتجاوز المقبولون عليها تسعين متقدما من العدد لهؤلاء الباحثين عن الوظائف من أبناء الوطن، مشيرا في الوقت نفسه إلى أنه سيتمسك بأن ماحدث هو (حسن نية) إلى أن تثبت لجنة التحقيق عكس هذه التوقعات متمنيا أن لايحدث ذلك، خاصة أن الجميع بما فيهم زملاؤه هم أبناء الوطن ولديهم من الوطنية والإخلاص ماهو معروف عن أبناء ينبع وأنه يحمل تجاههم كل التقدير والاعتزاز. 
بوادر الفرج 
وفي السياق ذاته عبر عدد من الموظفين المفصولين عن سعادتهم الغامرة ببوادر انفراج قضيتهم مقدمين جزيل الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد وسمو ولي ولي العهد ولسمو وزير الشؤون البلدية، وأمير منطقة المدينة المنورة، مثمنين في الوقت نفسه جهود معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد طاهر، ورئيس بلدية ينبع المهندس حاتم طه. 
وقال خالد سليمان العنيني وعادل الصائغ وعبدالمجيد الذبياني وخالد السناني في حديثهم «للمدينة « إنهم ينتظرون عودتهم لوظائفهم بفارغ الصبر، خاصة أن قرار فصلهم والذي تم خلال الأسابيع القادمة قد ألقى بظلاله عليهم وعلى عوائلهم خاصة أن أغلبهم يعول أفراد أسرته والتي يتجاوز عدد أفرادها عشرة اشخاص مما يبين ان المعاناة ليست مرتبطة ب59 موظفا فقط وإنما بجميع أفراد اسرهم التي يتجاوز افرادها اكثر من 500 شخص من بينهم النساء والأطفال، مؤكدين أنهم الآن باتوا مطمئنين بعد وصول صوتهم لولاة الأمر حفظهم الذين أبدوا اهتماما ليس مستغربا وهو ديدن قيادتنا الرشيدة، حفظها الله، وأشاروا إلى أن هذا الاهتمام يمثل لهم مصدر فخر واعتزاز، وسيواصلون مسيرة العطاء لتقديم الغالي والنفيس لخدمة الدين والوطن.
يذكر أن قضية مفصولي ينبع قد شهدت خلال الفترة الماضية زخما كبيرا في وسائل الإعلام ومواقع التواصل الحديثة التي واكبت تفاصيل طي قيد نحو 59 موظفا من بلدية ينبع بعد مايقارب ثلاثة أشهر من مباشرتهم الوظيفة بحجة أن إجراءات تعيينهم تمت بشكل مخالف للأنظمة والتعليمات، حيث شكل على أثرها أمين منطقة المدينة المنورة لجنة لتقصي الحقائق ما زالت تواصل تحقيقاتها مع مسؤولي البلدية.




مهما تنوعت القضايا بين طلاق وحضانة ونفقة..
"قاضٍ لكل أسرة".. شعار "العدل" لتوحيد الأحكام الأسرية

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

في محاولة لضمان سرعة البت في القضايا الأسرية، أمر وزير العدل رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشيخ الدكتور محمد العيسى، المحاكم بتوحيد الأحكام الأسرية في صك واحد، على أن يتولى قاض واحد في المحكمة القضايا الخاصة بالأسرة الواحدة مهما تنوعت بين طلاق وحضانة ونفقة، مع إعطاء قضايا الأسرة الأولوية.

يأتي هذا القرار بعد صدور النظام الذي أتاح تطبيق عقوبة السجن ثلاثة أشهر للأب أو الأم المعطلين أو الرافضين لتنفيذ الأحكام الصادرة في الحضانة أو الولاية أو الزيارة، وسجن من هم في مقام الوالدين الممتنعين عن تنفيذ الأحكام القضائية، إضافة إلى سجن من يقاوم التنفيذ أو تعطيله

وأضافت المصادر ذاتها أن هذا القرار سيمكِّن القاضي الناظر في القضية من معرفة جوانبها وملابساتها كافة، وعليه سيكون صدور الحكم بشكل سريع، ويصدر للحكم أمر تنفيذ لمنع أي تحايل أو تلاعب من جهة مَن صدر في حقه الحكم. بحسب ما نشرته "الحياة" في عددها الصادر الأحد (24 أغسطس 2014).

يُشار إلى أن المادة الـ74 من نظام التنفيذ تنص على أنه يجوز لقاضي التنفيذ في وزارة العدل الاستعانة بالقوة المختصة (الشرطة)، ودخول المنزل لتنفيذ الأحكام الصادرة بحضانة الصغير وحفظه، وكذلك التفريق بين الزوجين.

واعتبر المحامي خالد البابطين أنه بعد تدشين الوزارة للمحاكم الشرعية المتخصصة بات مرفق القضاء أقدر على التعاطي مع القضايا بشكل أكثر كفاءة وفعالية، فبعد أن تجمعت قضايا الأسرة تحت سقف واحد أصبح من الطبيعي أن تتجمع قضايا العائلة من نزاعات تتعلق بالحضانة والنفقة والخلع عند قاضٍ واحد.




«الشؤون الإسلامية» تفتح باب الإبلاغ ضد «الرقاة الدليفري»


أثارت إعلانات عدد من الرقاة الذين يعرضون خدماتهم في مواقع التواصل لرقية المرضى بمبالغ مادية باهظة، حفيظة مرتادي المواقع الاجتماعية الذين اعتبروا ذلك استغلالاً للمرضى الباحثين عن الشفاء. فيما حذَّر عدد من الذين كانت لهم تجارب مع هؤلاء الرقاة مشيرين إلى أنهم لم يصلوا لهذا الحد من الاستغلال إلا بسبب عدم وجود رقابة عليهم، مبيِّنين أن المريض هو الضحية مادياً ونفسياً.
منع الفتنة

محمد القحطاني

من جانبه، طالب مدير فرع الشؤون الإسلامية في فرع عسير الدكتور محمد القحطاني بضرورة الإبلاغ عن أي راقٍ يذهب إلى المنازل بمقابل مادي، وشدد على أن ذلك من ضمن المسؤوليات التي يجب أن يتحملها الفرد.
وقال إن هنالك اجتماعاً ستعقده إمارة المنطقة خلال الأسبوع المقبل لدراسة ومتابعة وتقييم أداء الرقاة في المنطقة، وقال القحطاني لـ «الشرق»: يجب أن يكون الراقي خاضعاً لشروط تؤهله للرقية، وهنالك لجنة لديها صلاحيات لتطبيقها على من يخالف وتعاقب بالمنع أو الجزاء، وأكد أن ذهاب الرقاة إلى المنزل يجب أن يُمنع درءاً للفتنة والأمور الســلبية التي قد تنتج عن ذلك.
إفادة واستفادة


وقال وكيل الراقي إبراهيم آل موسى «صاحب مكانَيْ رقية في الرياض»: «القراءة لدينا مجانية ويتم تخصيص ســاعة للرجال وساعة للنساء من الســاعة الرابعة وحتى السادسة، وبعد ذلك يتخللها قراءة فردية بفترة زمنية معينة مقابل 30 ريالاً». وعن الرقاة الذين يخرجــون للمنازل، قال: «لا تتعدى المبالغ التي يتقــاضونها 200 ريال للبعيد، وتتفاوت حسب المسافة من 50 إلى 150»، وقال: «القراء والرقاة يتعبون من أجل الإفادة والاســتفادة والإفادة لدينا مقدمة على المصلحة الشــخصية»، وأشار إلى أن الأماكن المخصصة للرقية تحتِّم أن يؤخذ على المريض مقابل مادي بســبب تكلفة المكان وأجور العاملين وأمور أخرى، وأضاف: «المبالغ الباهظة لا يستحقها الراقي مطلقاً».
أدوية مجانية


وأكد أنهم يقرأون «بالمجان» ويعطون الأدوية مجاناً أيضاً لمن لا يملك المال لأن هدفهم الأسمى هو شفاء المريض، وقال: «نذهب إلى المريض في منزله ونرقيه، وإذا كانت الأسرة فقيرة لا نأخذ منها مقابلاً».
وأشار إلى أنه لا يتم الاتفاق على المبلغ قبل أن يقرأ على المريض ويعرف إمكانياته المادية، وأضاف: «الرقية الهاتفية لا تجدي نفعاً ولا تصح بكل الأحوال، فلابد من مشاهدة المريض»، وزاد: «من الأمراض التي تدخل فيها الرقية العين، والمس، والسحر، والحسد».
تجارة رقية

علي المالكي

من جانبه، قال الداعية الإسلامي الدكتور علي المالكي «الرقية موجودة من عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وليست حديثة، إلا أنه خرج الآن في الساحة بعض الذين يسيئون إلى أنفسهم، فهنالك أخطاء فردية، وقد امتهن بعض منهم هذه المهنة الشريفة، فبعضهم أصبحوا تجاراً حيث يطلبون ما يقارب 200 ريال من الفرد مفصلة كالآتي: القراءة على المريض بـ 100 أو 50 ريالاً وعلبة الماء المقروء عليه 30 ريالاً وعلبة الزيت الصغيرة 70 ريالاً، فكيف إذا قرأ على 50 شخصاً يوميا؟ مع العلم أن بعضهم يأخذون أرقام حجز للرقية ويأتون والراقي لا يكلف نفسه شيئاً سوى قراءة جماعية بالميكروفون ويلمس بعضهم وينفث على بعضهم الآخر، فهذا يسيء لنفسه ولكيفية تعامله مع النصوص الشرعية».
رقية النفس


وعن مدى جدوى الرقية من هؤلاء المرتزقة، قال المالكي: «إن الفائدة تكمن في القرآن وفي قراءته مع نية صادقة وإخلاص وصدق»، وأضاف: «أدعو كل مبتلى أن يرقي نفسه كما كان يفعل الرسول، ولماذا نضع بيننا وبين الله وسيطاً؟».
وعي مجتمعي


وأكد المالكي أن الذين يمارسون الرقية أصبحوا قلة بالنسبة للسنوات الماضية، في حين أن الذين يكثرون الآن هم من الممارسين تحت مظلة رسمية ومن سواهم نجدهم يقبعون دائماً في الاستراحات والزوايا المختبئة وذلك بسبب وعي المجتمع بحقيقتهم باستثناء صنف من النساء اللاتي مازلن يبحثن عن حلول عديدة لأمور مختلفة».
متابعة الرقاة

تركي الشليل

من جهته، قال المتحدث باسم هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ تركي الشليل، إن هناك لجنة مشكلة فيها مندوب من عدة جهات هي إمارة المنطقة والهيئة والشرطة ووزارة الشؤون الإسلامية وهي المعنية بمتابعة الرقاة وتحديد مخالفاتهم من عدمها والرفع بذلك لإمارة المنطقة.




السفارة تؤكد عودته طواعية ومعاناته الشلل وأمراضاً عدة
مواطن يعود إلى السعودية عقب اعتناق "المسيحية" في نيوزيلندا

خالد علي- سبق- جدة:
قالت صحيفة "صنداي ستار تايمز" النيوزيلندية إن رجلاً سعودياً (42 عاماً) ارتدَّ عن الإسلام، واعتنق المسيحية، وغادر إلى بلاده قبل ثلاثة أسابيع، رغم أنه كان يرفض ذلك خوفاً من التعرض لأي عقوبة.

وذكر أصدقاء السعودي (خ. م. ز) أن ملابسه والأجهزة الكهربائية الأخرى وبعض الأطعمة ما زالت موجودة في منزله، وهو ما يشير إلى أنه ترك منزله على عجل، مشيرين إلى أنهم لم يشاهدوه منذ ثلاثة أسابيع.

وأوضحت السفارة السعودية في نيوزيلندا أن المواطن أصر شخصياً على مغادرة نيوزيلندا لزيارة والدته وأسرته، ورحل على متن طائرة كاثي باسيفيك عن طريق هونج كونج، وهو بأمان، ويقيم مع أسرته في السعودية.

وأشارت السفارة إلى أن المواطن طلب مساعدة من القنصلية بسبب ظروفه الصحية؛ إذ يعاني شللاً وبعض الأمراض، وتحملت السفارة جميع الفواتير الطبية، وقدمت له كل المساعدة والدعم الذي يحتاج إليه، وفقاً لما نقلته الصحيفة.

وقالت الشرطة إن المواطن السعودي غادر إلى بلاده في 31 يوليو الماضي، وأنه لا يقلقهم ذلك في حال كان قد سافر إلى بلاده طواعية.

وكشفت الصحيفة أن المواطن السعودي وصل إلى نيوزيلندا قبل خمس سنوات لدراسة اللغة، ثم اعتنق المسيحية، وطلب الحصول على اللجوء، وتم منحه ذلك، وأطلق على نفسه اسم "دانيال". موضحة أن شقيقه زاره قبل بضعة أشهر، وقدم له تذكرة سفر للعودة إلى السعودية، لكنه رفض طلبه.




ومعه موظفين بأمانة الشرقية..
نزاهة : القبض على «مسؤول كبير» استلم 6 ملايين ريال رشوة

5:45 م - 24 أغسطس 2014


الشرقية - الوئام - ناصر التميمي:


أكدت الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد «نزاهة »، أن السلطات المختصة، ألقت اليوم الأحد القبض على مدير إدارة التخطيط العمراني في أمانة المنطقة الشرقية، وآخرين متعاونين معه، بسبب حصولهم على 6 ملايين ريال كرشوة.
وأوضحت الهيئة، في بيان لها على موقعها الإلكتروني، أن أحد المواطنين أبلغ الجهات المعنية بطلب مدير إدارة التخطيط العمراني في أمانة المنطقة الشرقية، مبالغ مالية على سبيل الرشوة، لقاء اعتماد مخططات عقارية بما يخالف القواعد والأنظمة المتبعة، لافتة إلى قيامها فور تلقي البلاغ باتخاذ الإجراءات اللازمة، بالتنسيق مع جهة الضبط المختصة.
وأشارت الهيئة، إلى أنه تم رصد وتتبع المتورطين في القضية، وضبطهم، بعد توافر أدلة وقرائن ووثائق قوية بثبوت طلب الرشوة، موضحة أن التحقيقات كشفت اعتماد المسؤول المذكور ومن معه، على أسلوب الضغط لإجبار بعض أصحاب المخططات العقارية وشركات التطوير العقاري بدفع الرشوة أو إدخاله معهم كمساهم لإجازة مخططاتهم، فيما قام بعض الأشخاص من خارج الأمانة وأحد مكاتب الخدمات العقارية بدور التستر على أفعاله والتجاوب معه، من خلال إجبار أصحاب المصالح على تحرير شيكات بمبالغ الرشوة بأسمائهم ثم تمريرها إلى حساباته الشخصية التي بلغت ثمانية حسابات في البنوك المحلية.
وأضاف البيان، أن متابعة الحسابات البنكية للمتهم كشفت وجود إيداع بمبالغ كبيرة لا تتناسب مع دخله، وأن قيمة الرشى التي جرى التأكد من أخذه لها بلغت ستة ملايين وثلاثمائة ألف ريال، إضافة إلى تلاعبه وتزويره في المستندات والوثائق المتعلقة بالموافقات على اعتماد المخططات العقارية لتضليل المسؤولين بأنها صحيحة.




بتهمة إثارته الفتنةَ بالقطيف..
تأجيل محاكمة "نمر النمر" إلى جلسة 5 من ذي القعدة المقبل

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل)

أجَّلت المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض، الأحد (24 أغسطس 2014)، محاكمة "نمر النمر" أحد مثيري الفتنة بالقطيف إلى جلسة 5 من ذي القعدة المقبل.

وقال محمد باقر النمر، شقيق المتهم، في تغريدة على تويتر: "محاكمة نمر النمر تم تأجيلها إلى الأحد ٣١ أغسطس الجاري.. الفرقة القابضة لم ولن تحضر حسب المدعي العام، وبقي على القاضي إن كان يقبل مسوغات الرفض".

وكان محامٍ سعودي نفى في 13 أغسطس الجاري ما تردد عن صدور حكم على نمر النمر الذي طالب الادعاء بإعدامه بتهمة استهداف القوى الأمنية، والتحريض على المظاهرات، مؤكدًا أن القاضي أمر في جلسته الماضية بإحضار الفرقة الأمنية التي أوقفت النمر، وتفريغ عدد من محاضراته للتأكد من صحة ما نُسب إليه.

وقال المحامي في اتصال مع CNN بالعربية: "أكدنا أمام القاضي عدم صحة ما ذهب إليه الادعاء لجهة أن النمر كان مسلحًا وأطلق الرصاص على القوى الأمنية، ولذلك طلب القاضي حضور الفرقة التي تولت القبض عليه لسماع أقوالها، كما طلب التفريغ الكامل لـ21 محاضرة أدلى بها من أجل الاطلاع عليها بعدما أشرنا إلى أن الادعاء قام باجتزاء مقاطع منها وتشويهها".

وكانت القوات الأمنية ألقت القبض على نمر باقر النمر في بلدة العوامية الأحد (8 يوليو 2014)، وقال اللواء منصور بن سلطان التركي المتحدث الأمني بوزارة الداخلية إن المطلوب حاول أثناء الهرب ومن معه مقاومة رجال الأمن، وبادروا بإطلاق النار والاصطدام بإحدى الدوريات الأمنية التي ردّت عليه بالمثل، وألقت القبض عليه بعد إصابته في فخذه، حيث تم نقله إلى المستشفى لعلاجه واستكمال الإجراءات القانونية بحقه.




بعد انتشار مقطع فيديو للاعتداء بمواقع التواصل الاجتماعي..
تشديد عقوبة موظف الجوازات المعتدي على "مسافر مطار جدة" (فيديو)


حواس العايد- جدة (عاجل)

أكدت المديرية العامة للجوازات تشديد عقوبة أحد منسوبيها بمطار الملك عبد العزيز بجدة، بعد ظهوره في مقطع فيديو وهو يتطاول على مواطن قادم من ألمانيا، عصر أمس الجمعة (22 أغسطس 2014).
وقال الناطق الإعلامي بجوازات منطقة مكة المكرمة، العقيد محمد الحسين في بيان له: "بالاستفسار من الجهة المختصة بجوازات مطار الملك عبد العزيز بجدة، وإنه عند قدوم رحلة فرانكفورت- جدة عصر أمس الجمعة وتحديدًا عند كونتر القدوم رقم واحد في الصالة الشمالية بمطار الملك عبد العزيز الدولي بجدة، قام أحد الركاب السعوديين القادمين على نفس رحلة فرانكفورت بالاستفسار من موظف الجوازات مطالبا بسرعة إنجازه"، بحسب "العربية نت".
وأضاف أنه، رغم قيام موظف الجوازات بإدخال بيانات ركاب من دول مجلس التعاون الخليجي، الأمر الذي يحتاج الوقت اللازم والكافي، ما دفع المواطن لتجاوز الركاب الموجودين أمام نقطة الجوازات (كونترات الدخول)، عندها تم نزول موظف الجوازات من كونتره لإعادة الراكب بصورة غير لائقة فتم تدخل إدارة جوازات مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في حينه لإنهاء الموقف".
وأوضح أنه سيتم إخضاع الموظف الذي قام بهذا التصرف الفردي والذي لا يمثل موظفي الجوازات بما يقدمونه من خدمات للتحقيق وتشديد العقوبة لما بدر منه.

وتناقل ناشطون مقطع فيديو، يُظهر قيام أحد موظفي الجوازات بمطار جدة بالتعدي على أحد المسافرين القادمين من خارج المملكة.
ويُذكر أن الكثير من مشاكل الجوازات في مطارات المملكة يكون سببها في الغالب عدم رضا المسافرين، بسبب التأخير في إنهاء الإجراءات مما يتسبب في تكوين طوابير طويلة.
شاهد الفيديو..




صورة: العريفي يستنكر نشر الأخبار الإباحية بالصحف السعودية



استنكر الشيخ الدكتور محمد العريفي نشر بعض الصحف السعودية للأخبار “الإباحية” بحسب صحيفة عناوين، متسائلاً عن سبب نشرها لمثل هذه الأخبار. وقال العريفي، في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الإجتماعي الشهير “تويتر” اليوم الأحد :”(شاب بمكة ينشر صوره عاريا) (قبض امرأة تُغري الرجال بسوق..) (شاب وفتاة في..) حوادث فردية نادرة، لكنها أخبارٌ يومية بصحفنا! لا أدري لِم تنشر؟”.





سارع إلى حذف التغريدة مع تزايد التعليقات الساخرة..
"حرف" يُحرج متحدث "التربية" على تويتر

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
محمد العبد الله - الرياض (عاجل)

ما بين ترقب الخريجين والخريجات لأية أخبار عن وظائف أو ما شابه على مواقع وحسابات وزارة التربية والتعليم؛ خرج المتحدثُ باسم وزارة التربية والتعليم مبارك العصيمي، بتغريدة بـ"حرف" واحد وهو (ح)، لتنهال ردود ساخرة وطريفة على صفحته بموقع "تويتر".

ورغم أن التغريدة لم تكمل دقيقة واحدة، إلا أن الردود توالت بسرعة قبل أن يحذفها العصيمي مباشرة، ولعل الطريف في الموضوع أن الحرف (ح) وجد أيضًا إعادة نشر (ريتويت)، وبعضهم وضعها في المفضلة.
ورد غالبية المتابعين بحروف منفردة كالتغريدة، فيما قام آخرون فقاموا بتفسير ذلك الحرف كلٌّ بطريقته.




تضارب تصاريح «التربية» يربك أولياء الأمور وتجار«الزي»
مديرة إحدى المدارس: لدينا تعميم رسمي بالزي القديم فقط

الأحد 24/08/2014


أثارت التصاريح المتضاربة الأخيرة من قبل وزارة التربية والتعليم حول الزي المدرسي الجديد، فجوة وتخبط بين أولياء الأمور وتجار الملابس المدرسية وخاصة في جدة، مما تسببت في خسائر مالية كبيرة فادحة لموردي الأقمشة والجاهزة، وأحدث تكدس لبضاعتهم وانحسار كيفية تصريفها، وذلك عقب تصريح المتحدث الرسمي للوزارة مبارك العصيمي بأنه لا مانع من السماح بالزي الجديد والقديم في آن واحد تدريجيًا للتطبيق الفعلي العام القادم 1436- 1437هـ.
وكان قد صرح المتحدث الرسمي لوزارة التربية والتعليم في وقت سابق أنه لن يتم تغيير الزي القديم هذا العام، وسيطبق العام المقبل.
«المدينة» رصدت آراء التجار وأولياء الأمور، وفي البداية ذكر عادل الحريبي أحد تجار الأزياء المدرسية بجدة، أن ما يحدث بالسوق حاليًا هو تخبطات ودخلنا في دوامة بين تصاريح الوزارة السابقة والحالية ولقد فقدنا المصداقية. وأشار الحريبي أن بعض الشركات الكبرى بجدة بدأت منذ فترة بيع الزي المدرسي الجديد وإلا أن وزارة التربية والتعليم وعبر تصاريح سابقة والتي تنص بأن الزي سوف يطبق عام 1436 - 1437 وغير ذلك يعد مخالفًا لنظام وزارة التربية التعليم.
بضائع متكدسة
فيما قدر أحمد الأحمري رجل أعمال بقطاع الأزياء أن حجم السوق الحالي للزي المدرسي بجدة ما يقارب 12 مليون ريال من بضائع متكدسة بسبب هؤلاء التجار، وأشار الأحمري أن مخازنهم مليئة بالزي القديم ونحن لم نبع حتى يومنا هذا بنسبة 15% من البضاعة والسبب تلك التخبطات التي تخوف منها أولياء الأمور خلال الشراء. وبعد التصريح الأخير للوزارة بأنه سوف يتم تدريجيًا تغيير الزي ابتداءً من العام الحالي، سبب لنا إشكالية أكبر وهو أننا لم نوفر الزي الجديد بسبب تمسكنا بالنظام التي أصدرته الوزارة سابقًا والآن من يعوض خسارتنا.
حيرة أولياء الأمور
وقال أحمد العمودي ولي أمر طالبة بالمرحلة المتوسطة «أنه في حيرة من أمره حيال الزي المدرسي وفي دوامة بين تجار الزي المدرسي، وأشار إلى أن هناك محلات تجارية بسوق الخيمة تبيع الزي الجديد ومحلات أخرى تبيع الزي القديم.
وذكر خالد الغامدي ولي أمر طالبة قائلًا: بأنه اشترى الزي القديم واضطر إلى استبداله بزي جديد بسبب ابنته التي رفضت ارتداء القديم.
تعميم رسمي
من جانبها قالت مها عسيري مديرة إحدى مدارس جدة «أنه كان لدينا تعميم رسمي بالزي القديم فقط ولكن الآن بتصريح الأستاذ مبارك العصيمي بسماح ارتداء الزيين القديم والجديد اعتقد أنها سوف تسبب أزمة كبيرة بين الطالبات، لاسيما أن الطالبات لن ترض بالزي القديم عند مشاهدة صديقاتها من الطالبات بالزي الجديد.




صورة: سعودي يبتكر واقياً صاعقاً لحماية رجال الأمن خلال المواجهات




ابتكر المخترع السعودي مسعود ظافر محمد آل قليص لباساً واقياً صاعقاً بقوه تصل إلى 8000k فولت تساند رجال وحماة أمن الوطن عند الاشتباكات أو المقاومة المباشرة ضد أي مجموعة إرهابية أو المجرمين، ومروجي المخدرات والمخالفين، ومن يحاول ترويع الآمنين. وأوضح آل قليص لـ”المواطن” أن الواقي الذي صنعه يعتبر الأول من نوعه، مشيراً إلى أنه عبارة عن لباس خفيف الوزن وكامل ومرن يطلق صواعق كهربائية دون شرار عند ملامسة مباشرة من الخارج دون أن يتأثر من يرتدي هذا اللباس من الداخل.

وأضاف: أطلقت عليه اسم واقي الأنكليس الصاعق نسبة لنوع من الأسماك يسمى الأنكليس الصاعق الذي يحمي نفسه عند هجوم العدو بصعق كهربائي، مبيناً أنه حين يرتدي حماة الوطن الواقي عند الاشتباكات أو المواجهات المباشرة لا يستطيع المجرم العراك أو الالتحام مع رجل الأمن أبداً فيعلن استسلامه مباشرة دون مقاومة تذكر. وقال آل قليص: “دائماً ما نسمع عن تعرض بعض رجال أمننا لمواجهات شرسة ضد إرهابيين أو مروجي مخدرات أو مجهولي هوية يفوقونهم قوة في الأجساد مما ينتج عنه إصابات خطيرة أو متوسطه لبعض رجال الأمن الذين يدافعون ويدفعون بأرواحهم فداء لدينهم ثم مليكهم ووطنهم”.

وأردف قائلاً: “حماة الوطن هم صمام الأمان والركن الركيز بعد الله وجزء منا لا يتجزأ، هم آباؤنا وإخواننا يجب على كل مواطن أن يساندهم ويدعمهم ويقف لهم بكل إجلال واحترام وتقدير لما يقدمونه لنا من تضحيات لأجل أن ننعم بالأمن والاستقرار. وختم قائلاً: “لذلك ابتكرت اللباس الواقي كواجب مني لوطني لدعم ومساندة رجال أمن هذا الوطن للحفاظ على سلامتهم ما أمكن عند مواجهتهم ومقاومتهم لمن يثير الرعب في نفوس الآمنين.





وسط مطالب بفتح قسم للطالبات بمعهد "السياحة" بجدة..
هل توافق على خوض المرأة السعودية مجال العمل السياحي؟ 

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
الرياض (عاجل
ثلاثة شهور تفصل المجتمع السعودي عن حالة من الجدل يتوقع البعض حدوثها عقب انتهاء عدد من المتخصصين في مجال السياحة من الدراسة التي تم تكليفهم بها من قبل إدارة جامعة الملك عبد العزيز في جدة، والتي خرجت بعض التصريحات القائمين عليها بأنها ربما تُطالب بفتح تخصصات السياحة أمام السعوديات.
الخطوة -حال الموافقة عليها- ربما تُثير الجدل من جديد حول قضية عمل المرأة السعودية، لا سيما وقد أفتى بعض علماء الدين من قبل بحرمة عمل الكاشيرات، ووصل الأمر إلى أن دعا البعض للتحرش بهن لإجبارهن على البقاء في البيت.

الدكتور إبراهيم الصيني -عميد معهد السياحة في جامعة الملك عبد العزيز في جدة- كشف من جانبه، أن المعهد سينتهي في الأشهر الثلاثة المقبلة من دراسة لتحديد احتياجات سوق العمل من أجل فتح أقسام للطالبات في المعهد.

وأضاف في تصريحات لصحيفة "الاقتصادية" الأحد (24 أغسطس 2014)، أن المعهد لا توجد به طالبات حاليًّا، مشيرًا إلى أنه تم تكليفه وآخرين من قبل مدير الجامعة بإعداد دراسة لتحديد احتياج سوق العمل لفتح قسم للطالبات، وتحديد نوعية الأقسام المرغوبة أكثر التي تحتاج إليها السوق، سواء من قطاع الأعمال أو الطالبات.
وتابع أن الدكتورة آمال الشيخ المتخصصة في الترويج السياحي في الجامعة تساهم في الدراسة كمستشار غير متفرغ لإنجاز الدراسة خلال ثلاثة أشهر.

وأشار "الصيني" إلى أن توافر العمالة السعودية المؤهلة والمتدربة التي لديها القدرة على التحدث باللغة الإنجليزية هو المعضلة الأبرز الذي يواجهها قطاع الإيواء الفندقي في السعودية.
وكانت فتاوى ودعوات أطلقها بعض الدعاة والكُتاب للاعتراض على عمل المرأة السعودية في قطاعات مختلفة أهمها الأسواق، أثارت حالة من الجدل في المملكة في فترات سابقة، وكان من بينها دعوة الكاتب عبد الله الداود للتحرش بالنساء اللاتي يعملن بائعات في الأسواق، لإجبارهن على التزام منازلهن، وهو ما انتقده مغرّدون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، مؤكدين أنه يجب التصدي لمثل هذه الدعوات والإساءات بحزم، وهو ما يتوقع تكراره مع خوض المرأة السعودية مجال العمل السياحي، بل إنه قد يحدث جدل أوسع، خاصة أن المجال الجديد قد يجبرها على الاختلاط بالأجانب وغير المسلمين.




بعد التقاطها في الأماكن العامة وأثناء قيادة السيارات
هل ستكون التقاطات “السيلفي” مخالفة مرورية؟



مع ثورة الهواتف الذكية، وعشق مستخدميها لالتقاط الصور “السيلفي”، طالب البعض بسنّ عقوبات على مستخدميها أثناء القيادة.
وأخذت صور “السيلفي” التي تُلتقط عبر الكاميرات الأمامية للهواتف الذكية في الآونة الأخيرة في الانتشار، خاصة مع المشاهير، بهدف نشرها عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتداولها.
وأصبح التقاط مثل هذه الصور يحدث في الأماكن العامة، وأثناء قيادة السيارات؛ مما تتسبب في خطورة على قائدي المركبات.
ففي دولة الإمارات، حذّرت شرطة الشارقة من خطورة التقاط صور “السيلفي” أثناء القيادة، مشيرةً إلى أن قيمة مخالفة استخدام الهاتف بواسطة اليد أثناء القيادة تبلغ 200 درهم وأربع نقاط مرورية بحسب ما ينص عليه قانون السير والمرور في المادة رقم (135).

يذكر أن التقارير المرورية أكدت أن أغلب الحوادث المرورية كانت بسبب استخدام الهواتف الذكية أثناء القيادة.




"ابن مطلق" و"العون" وقناة "نايف بن خالد" تصدرت الأسماء
“حسابات” سُخِّرت للدفاع عن الوطن والتصدي للفكر الضال 


A+ A A-

وجه عدد كبير من المغردين ومتابعي مواقع التواصل الاجتماعي رسالة شكر لأقلام وطنية عبر عدة “هاشتاقات” لقيت انتشارًا واسعًا.

وقال أحد المتابعين إن الأقلام الوطنية سخّرت حساباتها للدفاع عن الوطن، وإيضاح الحقيقة في ظل إعلان وزارة الداخلية قبل عدة أشهر عن نصف مليون حساب مشبوه على موقع “تويتر” هدفها استهداف المجتمع السعودي والتشويش عليه.

من جانبه قال أحد الناشطين والمهتمين بمتابعة الحسابات الوطنية: “الحسابات الوطنية على تويتر كانت بمثابة وسائل إعلامية للتصدّي للفكر الضالّ والوقوف في وجه دعاة الفتنة مثل حساب “عون العون”، وحساب “القناص السعودي”، وحساب “نايف بن عويد”، وحساب “ساهر”، وحساب “نايف بن خالد”، وحساب “سعود بن محمد””.

وأضاف أن هناك من الأقلام الوطنية من كتب باسمه الحقيقي مثل الشيخ فيصل بن مشرف بن مطلق.

واختتم حديثة مبيناً أن هناك قنوات “يوتيوبية” عرف عنها الرد على الشبهات والدفاع عن الوطن، مثنيًا على عدد من المشايخ وطلبة العلم مثل قناة “نايف بن خالد” الإعلامية، وقناة “بحار”، وأعرب عن عدم اندهاشه من رسائل الشكر التي تلقوها بأسمائهم بعدما ضجت مواقع التواصل الاجتماعي بذكرها.




رسمياً ..الاتحاد يلعب في الجوهرة بلا جمهور بعد رفض الاستئناف



الوئام - متابعات :

رفضت لجنة الاستئناف بالاتحاد الآسيوي استئناف نادي الاتحاد ضد العقوبة المفروضة عليه بلعب مباراته القادمة أمام العين الاماراتي في ملعب الجوهرة يوم الثلاثاء المقبل ضمن مباريات دور ربع النهائي لدوري أبطال آسيا.

وقال الدكتور حافظ المدلج أنه تم رفض استئناف الاتحاد مشيراً إلى أن الكل بذلوا جهوداً من أجل تخفيف العقوبة إلا أن ذلك لم يجد نفعاً

يذكر أن الاتحاد الآسيوي لكرة القدم كان قد عاقب فريق الاتحاد بإقامة مباراة له على أرضه بدون جمهور وذلك عقب إلقاء جماهيره ألعاباً نارية في مباراة مواطنه فريق الشباب بدوري أبطال آسيا لكرة القدم.




احتالت عليها وحصلت على صورها وهددتها بنشرها
فتاة تبتز أخرى بالرياض للحصول على 30 ألف ريال !


A+ A A-

ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فتاة ابتزت أخرى في العاصمة الرياض للحصول منها على مبلغ 30 ألف ريال.

وقال الناطق الإعلامي للهيئة تركي الشليل عبر حسابه بـ”تويتر”: “إن هيئة الرياض تمكنت من تخليص فتاة من ابتزاز أخرى احتالت عليها، وتحصلت على صورها لأجل التعارف والتواصل، ثم هددتها بنشر الصور ما لم تحول لها مبلغ 30000 ريال”.




كشف عن مكان السلاح.. وأودع دار الملاحظة
شرطة تبوك تضبط مراهقًا أصاب وافدين بـ"ساكتون" هوائي

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
تبوك (عاجل)

تمكنت شركة منطقة تبوك من ضبط مراهق سعودي قام بإصابة وافدين آسيويين بطلقات "ساكتون" هوائية أثناء اختبائه بأحد شوارع حي النهضة، وأودعته التوقيف بدار الملاحظة الاجتماعية لاستكمال التحقيقات معه من قبل هيئة التحقيق والادعاء العام.
وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة منطقة تبوك المقدم خالد الغبان، أن الضابط المناوب لمركز شرطة النهضة ورد إليه بلاغ من قسم الطوارئ بمستشفى الأمير فهد بن سلطان، عن وصول وافد آسيوي مصاب بطلق "ساكتون" هوائية، وبالانتقال للمستشفى أفاد المصاب بأنه تعرض للإصابة أثناء مروره بأحد شوارع حي النهضة، مما أدى إلى إصابته في ساقه، إلا أنه لم يتمكن من معرفة من أصابه بهذه الطلقات.
وأثناء التحري عن الواقعة الأولى، تبلغ الضابط المناوب بمركز شرطة النهضة مجددًا عن تعرض أحد الأشخاص لإصابة بطلق من ساكتون هوائي أيضًا، وبالانتقال إلى المصاب اتضح أنه وافد آسيوي تعرض لإصابة من السلاح ذاته الذي أصاب الوافد الأول، وبالموقع نفسه تقريبًا.
وبسبب تشابه الأسلوب الإجرامي جرى ربط القضيتين ببعضهما والبحث والتحري عن الجاني من خلال استعراض المعلومات المتوافرة لدى الجهات المختصة، قبل أن تتمكن الشرطة من ضبط الجاني الذي اتضح أنه مراهق سعودي (17 عامًا).
وبسماع أقواله، أقر المتهم بإقدامه على استخدام "الساكتون" الهوائي وتسببه في إصابة شخصين بطلقاتها، وقام بالتدليل على مكان السلاح المستخدم، ولا يزال التحقيق جاريًا معه.




صائغ يرشد الشرطة إلى سارق 3 أطقم



قبضت شرطة محافظة الوجه على أحد الجناة سرق أطقماً ذهبية وصوراً عائلية من منزل مواطن أثناء سفره.
وقال المتحدث الرسمي لشرطة منطقة تبوك المقدم خالد الغبان إن شرطة محافظة الوجه تمكنت من القبض على أحد الجناة بعد قيامه بسرقة أحد المنازل في المحافظة، وبعد ورود بلاغ من قبل أحد المواطنين يفيد أنه عند عودته من سفره وجد أن منزله تعرض للسرقه؛ حيث سرق أحد اللصوص 3 أطقم ذهب كبيرة وصوراً عائلية.
وبين المقدم الغبان أن مختصين من رجال التحقيق وفنيي الأدلة الجنائية انتقلوا لموقع الحادث؛ لمعاينة المنزل وتتبع تحركات الجاني وكيفية دخوله ورفع الآثار الموجودة وأخذ أوصاف دقيقة للمسروقات وتتبع أماكن تصريفها وجمع المعلومات.
وبالتحري عن الواقعة وكيفية حدوثها تم العثور على مصوغات ذهبيه لدى أحد محلات الذهب تنطبق أوصافها على أوصاف المصوغات الذهبية المسروقة التي أبلغ عنها المواطن، وبعرضها عليه أكد أنها مصوغاته.
ولفت إلى أنه بمناقشة المشتري -من جنسية عربية- قال إن مصدرها أحد الأشخاص «سعودي»، وتم البحث عنه حتى جرى القبض عليه وإيقافه لاستكمال إجراءات الاستدلال وعرضه على هيئة التحقيق والادعاء العام.




صور: لقاء فتاة سعودية بمربيتها الفلبينية بعد فراق 22 عاماً



تمكنت الصحفية السعودية روان رضوان من الالتقاء بمربيتها الفلبينية، بعد فراق لأكثر من 22 عاماً. وأظهرت صور لحظة التقاء روان بمربيتها بالعاصمة الفلبينية مانيلا بعد رحلة بحث استمرت لثلاث سنوات حيث عملت المربية وتدعى “ماري نينا برناردو” في تربية روان وأختها الصغيرة وكانت لهم خير جليس في تلك الفترة وفقاً لـ “روان”.

وأبانت روان أنها أرادت من بحثها الاطمئنان على صحة مربيتها والوقوف على أحوالها، كنوع من الامتنان ورد الجميل. واهتمت الصحف ووسائل الإعلام الفلبينية بالقصة منذ بداية رحلة البحث وحتى نهايتها، وقد كان لذلك الاهتمام دور كبير في الجمع بين الصحفية ومربيتها. وكانت الصحفية السعودية قد اكتشفت بالصدفة رسالة مؤثرة كانت قد بعثت بها المربية لوالدتها منذ سنين طويلة، تسأل فيها عن حال الطفلتين، وأنها مشتاقة لرؤيتهما، ومن هنا قررت “روان” البحث عن “ماري” المربية.








صور: يختي ولي عهد دبي على سواحل فرنسا


رصدت عدسات المصورين، صورًا ليختين فاخرين، يمتلكهما ولي عهد دبي الشيخ “حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم”، بميناء “سان مالو”، في مدينة “بريتاني” الساحلية غرب فرنسا. ويبلغ طول اليخت الأول “Dubawi” ثمانية وثمانين مترًا، بينما يبلغ طول اليخت الآخر “Smeralda” سبعة وسبعين مترًا.
والتُقطت الصور في إطار رصد لأبرز المعالم السياحية في “سان مالو”، وأشارت وسائل إعلام محلية إلى أن اليختين استقطبا اهتمامًا بالغًا من الإعلام والسائحين على حد سواء.


ويُرجٌح أن اليختين قد أقلا على متنهما عددًا من الشيوخ ، جاءوا لحضور فعاليات النسخة السابعة من بطولة الألعاب العالمية للفروسية، التي انطلقت مساء أمس من منطقة “نورماندي” الفرنسية، والمقرر لها أن تستمر حتى السابع من الشهر المقبل، بمشاركة ألف فارس، يمثلون 74 دولة، من بينها الإمارات.






السعوديون يتصدرون المركز الأول بين زوار دبي
11:34 م - 24 أغسطس 2014


الوئام – وكالات :
تصدر السعوديون المركز الاول في عدد تأشيرات الدخول الى دبي منذ عطلة عيد الفطر المبارك الماضي حتى الان، بمجموع 122 ألف زائر. 
وأكد نائب مدير الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي،اللواء عبيد مهير بن سرور، ان الإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب في دبي أصدرت 1.8 مليون تأشيرة سياحية، غير تأشيرات زيارة الأقارب والعمل والإقامات. 
واوضح ان عدد زوار دبي بلغ 1.7 مليون زائر، منهم 519 الف زائر عربي، جاء أكثر من نصفهم من الزوار الخليجيين، بعدد 263 الف زائر، تصدرهم الأشقاء السعوديون، الذين بلغ عددهم 122 ألف زائر، فيما حل ثانيا الأشقاء من سلطنة عُمان وبلغ عددهم 62 الف زائر، فيما حل الأشقاء الكويتيون ثالثا من حيث الزوار الخليجيين الزائرين لدبي وبلغ عددهم 52 ألف كويتي.
وعلى صعيد الزوار من الجنسيات الأخرى لنفس الفترة في اقل من شهر، فقد تصدرهم الزوار البريطانيون، الذين وصل عددهم إلى 132 الف زائر، تلاهم 41 الف زائر أسترالي، ثم 22 ألف زائر من ألمانيا.




مفتي مصر السابق: الأولياء يسمعون طلب من يتوسلون بهم..ومدد ياحسين ليست شرك:فيديو


قال الدكتور علي جمعة، مفتي مصر السابق، إن الأولياء يسمعون طلب من يتوسلون بهم في الدعاء، مستشهدًا بأحاديث وردت في صحيح البخاري.
وأضاف «جمعة»، في برنامج «والله أعلم» على قناة «سي بي سي»، مساء السبت، أن عبارة «مدد يا حسين»، ليست شركًا بالله، مضيفًا أن قائلها موحد بالله، ويريد طلب الدعاء من الإمام الحسين عليه السلام، وليست شركًا به تعالي.

وأكد أن التمسح بـ «الأضرحة» دليل حب، وليس شركا بالله تعالى، مضيفًا أن الله منع الشرك في أمة الإسلام، ويأس الشيطان أن يعبد في أرض المسلمين.
وأوضح أن التوسل والاستعانة بالأنبياء والصالحين جائز وورد في السنة، مضيفا أن التوسل بمعناه التقرب إلى الله، والتوصل بهذه الصفة جائز بإجماع المسلمين. وأشار إلى أنه «عندما نسأل عن الحكم الشرعى نرجع إلى الكتاب والسنة، فالله يقول: (يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَابْتَغُوا إِلَيْهِ الْوَسِيلَةَ)، فالله بذلك يأمرنا بالتوسل».
فيديو



فيديو: جورج قرداحي يتلو القرآن الكريم



تلا الإعلامي اللبناني الشهير جورج قرداحي آيات من القرآن الكريم خلال استضافته في برنامج “معكم” للإعلامية منى الشاذلي، على قناة cbc . وأكد قرداحي أنه يقدر ويحب الإسلام الحقيقي، كاشفاً أنه يحفظ الكثير من القرآن الكريم رغم كونه مسيحياً، في الوقت الذي فاجأ فيه الشاذلي بحفظه لهذه الآيات , وطالب المسيحيين بالتعرف على الحضارة الإسلامية والإسلام.
فيديو




بعد “تحدي الثلج”.. تحدي “الدلو الفارغ والرمال” تضامنًا مع غزة


المواطن- سي إن إن 

غيّر عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي “تحدي الثلج” إلى “تحدي بالحطام والرمال والدلو الفارغ” تضامناً مع غزة.
ونشرت هيئة الإغاثة التركية “IHH” مقطع فيديو لمديرها في قطاع غزة وهو يقف أمام حطام في القطاع، قال فيه قبل تنفيذه التحدي: “هناك رسالة هامة لكم لإفشال لعبة الثلج والماء البارد الخاصة بالصهاينة والعلمانيين، بديلا عن اللعبة التي أوجدوها لتكون رسالة هامة للعالم الإسلامي، هؤلاء الأطفال منذ شهور تسقط على رؤوسهم القنابل، ويبقون تحت هذه الحجارة والأنقاض، على الأقل نريد من العالم الإسلامي، وخاصة من زعمائهم وخاصة من أئمتهم، وخاصة من علمائهم أن يقوموا ويأخذوا دلواً من الرمل ويصبوه على رؤوسهم”.
كما انتشر عدد من مقاطع الفيديو في “فيس بوك” و”تويتر” في وسمي “غزة” و”gaza”، وبرز مقطع للشاب الكوميدي محمد دروزة الذي قام باستبدال المياه في التحدي بالرمال، قائلاً: “إحنا إلنا بأطفال غزة إلي عم تنهد بيوتهم عليهم”.
وحاول البعض استعمال تحدي “دلو الثلج” لتفسير أزمة المياه التي يعاني منها قطاع غزة.
فيديو




الكويت تهتز لـ «40 ثانية» بزلزال إيران
1:26 م - 24 أغسطس 2014


الوئام - رويترز:

شعر سكان الكويت في الحادية عشرة من مساء أمس بهزة أرضية دامت 40 ثانية، وهذه هي الهزة الأرضية الثالثة التي يشعر بها أهل الكويت في أسبوع واحد، حيث كانت بدرجة أقوى من سابقتيها.

وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية أن زلزالا بقوة 5.2 درجة وقع على بعد 38 ميلا شمال غربي ديزفول بإيران ونحو 480 كيلومترا من طهران، اليوم (الأحد)، ولم ترد أنباء فورية عن وقوع ضحايا.

وفي سياق متصل، أدى زلزال على العمق نفسه وهو ستة أميال، بلغت قوته 6.3 درجة بالمنطقة نفسها، إلى إصابة 60 شخصا في 18 أغسطس.




قال إن الأمة الإسلامية في أزمة وبعض أبناء الإسلام يشوهونه
السيسي يؤكد: تقليص مدة حفر قناة السويس للنهوض بمعيشة المصريين


A+ A A-

أكد الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي أن إصراره على تقليص مدة حفر قناة السويس الجديدة إلى 12 شهرًا فقط على الرغم من ضخامة التحدي؛ يهدف إلى المساهمة بقوة في النهوض بمستوى معيشة الشعب المصري.

وقال السيسي في تصريح صحفي اليوم: “إن هذه المشروعات ستسهم في إيجاد العديد من فرص العمل ولاسيما للشباب، وستفتح مجالات تنموية واستثمارية عديدة أمام الجميع، مشددًا على أن الدولة ستواصل دعمها للمواصلات العامة وتحسين أسعارها، تقديرًا للصعوبات الاقتصادية التي يواجهها مستخدموها في الوقت الحالي” .

من جهة أخرى، وصف الرئيس المصري الأمة الإسلامية بأنها “أمة في أزمة”، مشيرًا إلى أنه “في الوقت الذي يتميز فيه الإسلام بالسماحة، فإن بعض أبناء الدين الإسلامي يقومون بتشويه صورة الإسلام باعتناق أفكار متطرفة، وسفك الدماء بزعم التدين، والتمسك بتعاليم الإسلام”.




السيسي يكشف حقيقة الدور المصري في الصراع الليبي

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
القاهر

نفى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي مشاركة القوات المسلحة المصرية في شن ضربات جوية في العاصمة طرابلس.

جاء ذلك خلال لقاء السيسي الأحد (24 أغسطس 2014) برؤساء تحرير الصحف القومية والحزبية والخاصة في مصر.

وردًّا على سؤال بشأن ما نُشر عن إجراء القوات المسلحة المصرية أي أعمال عسكرية داخل الأراضي الليبية، قال السيسي: "لم نقم بأي عمل عسكري خارج حدودنا إلى الآن، ولا توجد طائرة ولا أي قوات مصرية في ليبيا، ولم تقم أي طائرة مصرية بأي عمل عسكري داخل الأراضي الليبية، فقواتنا داخل أراضينا".

وأضاف السيسي: "مصر معنية مع دول الجوار بأمن وسلامة ليبيا الشقيقة، ومصر تُجري مشاورات على وجه الخصوص مع الجزائر وتونس ودول الجوار المعنية للوصول لعمل سياسي لتحقيق الاستقرار في ليبيا".




مخاوف من اندلاع العنف في صنعاء بعد فشل المفاوضات مع الحوثيين

أ ف ب- صنعاء: أعلن المتحدث 

باسم الوفد الذي أرسله رئيس الجمهورية اليمني إلى محافظة صعدة الشمالية؛ للتفاوض مع زعيم المتمردين الحوثيين الشيعة، الذين ينتشر أنصارهم بالآلاف عند مداخل صنعاء، أن مهمة الوفد قد فشلت، وهو في طريق عودته إلى صنعاء.


وقال عبدالملك المخلاف لوكالة "فرانس برس": "فشلت المفاوضات في صعدة، واللجنة الآن في طريقها إلى صنعاء"؛ مما يثير مخاوف من اندلاع العنف في العاصمة اليمنية.




حماس :غزة مقبرة لإسرائيل إذا فكروا بدخولها
12:12 ص - 24 أغسطس 2014


الوئام - الاناضول:

قالت حركة المقاومة الإسلامية “حماس” إن “التهديدات الإسرائيلية بشن حرب برية على قطاع غزة لا تخيف المقاومة الفلسطينية”.

وأضاف أبو زهري، في بيان له اليوم السبت، وصل وكالة الأناضول نسخة منه، أن “المقاومة جاهزة لحماية الشعب الفلسطيني وغزة كانت وستبقى مقبرة للغزاة ولا تخيفنا أي تهديدات”.

وكان وزير الاتصالات الإسرائيلي جلعاد إردان قد قال في تصريحات صحفية له اليوم “نحن قريبون من عملية برية في غزة”.

واستأنف الجيش الإسرائيلي، منذ مساء الثلاثاء الماضي مهاجمة أهداف فلسطينية في غزة، ردا على ما قال إنه “اختراق التهدئة، وتجدد إطلاق الصواريخ على جنوبي إسرائيل”، وهو ما نفته حركة المقاومة الإسلامية (حماس)، متهمة إسرائيل بـ”البحث عن عن مبررات لاستئناف عدوانها”.




بالفيديو.. غارة "إسرائيلية" تدمر برجاً سكنياً في غزة وإصابة 22 فلسطينياً


واصلت "إسرائيل" غاراتها الجوية على قطاع غزة، مما أدى إلى تدمير مبني سكني مكون من 12 طابقاً بالكامل، إضافة إلى مركز تجاري، وفي المقابل أطلق النشطاء الفلسطينيون عشرات الصواريخ على بلدات ومدن "إسرائيلية".

وأفادت مصادر طبية فلسطينية في غزة بأن 22 فلسطينياً من بينهم أطفال أصيبوا في الغارة على البناية السكنية التي كان يعيش فيها نحو 44 أسرة.

وبث موقع "سكاي نيوز عربية" فيديو لتدمير البناية.

وقالت متحدثة باسم الجيش "الإسرائيلي" إن "المبنى الذي انهار تماماً كان يضم مركز قيادة لنشطاء حماس".

وذكرت الشرطة "الإسرائيلية" أن الصواريخ التي أطلقت من قطاع غزة سقطت في مدينة بئر السبع وأصابت شخصين.

ودمّر هجوم آخر شنته إسرائيل مركزاً تجارياً في مدينة رفح بجنوب غزة، أصيب فيه ثلاثة أشخاص؛ حسب ما أفادت مصادر طبية فلسطينية.
فيديو




برفقة قوات خاصة إسرائيلية..
حاخام متطرف و14 مستوطنًا يعاودون اقتحام الأقصى

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014

اقتحم 15 مستوطنًا يتزعمهم الحاخام المتطرف "يهودا غليك" المسجد الأقصى المبارك صباح الأحد (24 أغسطس 2014) من جهة باب المغاربة وسط حراسة من عناصر القوات الخاصة، قبل أن يتصدى المصلون لـ"غليك" ويطردونه بعد إطلاق الهتافات والتكبير.

وذكرت وكالة الأنباء الأردنية أن أربع مجموعات من المستوطنين اليهود اقتحمت الأقصى، ونفذت جولات استفزازية في باحات ومرافق المسجد المبارك.

وأشارت إلى أن العشرات من المستوطنين والسيّاح الأجانب يحتشدون خارج باب المغاربة، بانتظار الانتظام في مجموعات إضافية لاقتحام المسجد مجددًا.
وكانت محاولة مماثلة من الحاخام المتطرف "يهودا غليك" قد باءت بالفشل مطلع هذا الأسبوع، بعدما تصدى له المصلون.




أكثر من 250 مهاجراً لاقوا حتفهم في غرق زورق أمام سواحل ليبيا

(رويترز)- طرابلس:
قال مسؤول من حرس السواحل الليبي اليوم الأحد، إن أكثر من 250 مهاجراً ربما لاقوا حتفهم حين غرق زورق على مسافة كيلومتر من الساحل الليبي.

وأعرب المسؤول محمد عبداللطيف عن اعتقاده بأن أكثر من 250 جثة لاتزال تحت الماء. وأضاف أنه حين نزل الغواصون تحت الماء، اكتشفوا أن الزورق أكبر كثيراً مما كان معتقداً.

وغرق الزورق في وقتٍ متأخر يوم الجمعة شرقي العاصمة طرابلس.

وتزاحم آلاف المهاجرين وأغلبهم من إفريقيا جنوب الصحراء في زوارق متهالكة في الشهور القليلة الماضية سعياً للوصول إلى الشواطئ الإيطالية. وتحطم كثير من الزوارق.

وقالت الحكومة الإيطالية هذا الأسبوع إن عدد من وصلوا إلى الشواطئ الإيطالية هذا العام تجاوز 100 ألف مهاجر في الإجمال.

وليبيا نقطة انطلاق رئيسة في هذه الرحلة ويستغل مهربو البشر الفوضى السياسية وانعدام القانون الذي تعانيه البلاد منذ الإطاحة بمعمر القذافي في انتفاضة عام 2011 .

وقال "عبداللطيف" إن خفر السواحل ليست لديه موارد لعملية إنقاذ.

وأضاف أن أغلب الجثث التي حملتها الأمواج إلى الشاطئ لاتزال هناك لأنه لا توجد موارد لنقلها.

وأضاف أن خفر السواحل اتصل بوزارة الصحة وبالصليب الأحمر لكن لم يأتِ أحد للمساعدة.

وتواجه ليبيا الفوضى بسبب عجز الحكومة المركزية الضعيفة عن السيطرة على جماعات مسلحة ساعدت في الإطاحة بالقذافي لكنها تتقاتل الآن فيما بينها.

وأصبحت الوزارات في طرابلس مغلقة في الأغلب منذ تصاعد قتال بين جماعتين الشهر الماضي. ويحضر الموظفون للعمل بصورة متقطعة إذ يحاولون الهرب من معارك بالقذائف والأسلحة النارية في الشوارع.




طالبت بفعل جماعي حازم لإنهاء العنف بسوريا والعراق
قطر تنفي تمويلها لـ”داعش” و غيرها من الجماعات المتطرفة


نفت قطر اتهامات موجهة إليها بدعم وتمويل تنظيم الدولة الإسلامية وجماعات متشددة أخرى، ودعت إلى “فعل جماعي حازم” لإنهاء العنف الطائفي في العراق وسوريا.

وقال وزير الخارجية القطري خالد بن محمد العطية في بيان مكتوب وزع على الصحفيين إن الجهود لإيقاف حمام الدم يجب أن تتضمن ايقاف تدفق التمويل للجماعات المتطرفة.

وشدد العطية على أن بلاده لا تدعم الجماعات المتطرفة ومنها تنظيم الدولة الإسلامية، المعروف سابقا باسم الدولة الاسلامية في العراق وبلاد الشام (داعش).

وأكد أن رؤية هذه الجماعات المتطرفة لا تتفق مع رؤية بلاده التي “ترفض وجهات نظرهم، ومناهجهم العنيفة وطموحاتهم”.

وأقر العطية بأن بلاده تدعم المعارضة السورية مثل الكثير من الدول في الشرق الاوسط والمجتمع الدولي إلا أنها لا تمول تنظيم الدولة الإسلامية أو أي جماعات متطرفة أخرى.

وأدان بيان الوزير القطري قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي على أيدي مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية، واصفا ذلك بأنه فعل “همجي”.

وكان وزير التنمية الاأماني اتهم في مقابلة تلفزيونية الأسبوع الماضي قطر بتمويل تنظيم الدولة الإسلامية.




"عصائب أهل الحق" الشيعية تدعو لمحاسبة مرتكبي مجزرة "ديالى"

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
وكالات (عاجل)

ندد الأمين العام لحركة "عصائب أهل الحق"، قيس الخزعلي، الأحد (24 أغسطس 2014)، بالهجوم الذي شنته مجموعة مسلحة على مسجد "مصعب بن عمير" في قرية "إمام ويس" بمحافظة ديالى، شرقي العراق، ما أدى إلى سقوط العشرات بين قتيل وجريح، مطالبًا بمحاسبة مرتكبيها.

وفي بيان نشره مكتبه الإعلامي، حمل الخزعلي "السياسيين" دون أن يسمي أحدًا منهم "مسؤولية الانهيار الأمني في بعض المحافظات، كونهم يبحثون عن مصالح حزبية ويتجاهلون وضع البلد"، داعيًا إلى "محاسبة مرتكبي هذه الجريمة مهما كان انتماؤهم أو عنوانهم".
وأكد رفض أي تدخل في العراق، ذلك لأن "العراقيين قادرون على حسم المعارك"، حسبما ورد في البيان.

يُذكر أن عصائب أهل الحق هي ميليشيات شيعية معروفة بولائها لرئيس الوزراء المنتهية ولايته نوري المالكي، وُجهت لها اتهامات بارتكاب ذلك الهجوم.

وسقط عشرات المصلين بين قتيل وجريح في هجوم على مسجد مصعب بن عمير في قرية إمام ويس بمحافظة ديالى خلال صلاة الجمعة أول أمس، واتَّهمت أطراف عراقية ميليشيات "عصائب أهل الحق" و"سرايا القدس" الشيعية بتنفيذ الهجوم.




قال إن أمريكا سلمت بغداد لـ"داعش" على طبق من ذهب..
مفتي العراق: الميليشيات المتطرفة لم تترك حرمة إلا وانتهكتها

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
الرياض

في ظل ما تشهده بلاده من هجمات مسلحة تهدد تماسك الدولة ككل، اعتبر مفتي العراق الشيخ رافع الرفاعي أن تنظيم الدولة الإسلامية المعروف إعلاميًّا بـ"داعش" صناعة إيرانية، مؤكدًا أن أمريكا سلمت العراق لإيران على طبق من ذهب.

وأضاف "الرفاعي" في تصريحات لصحيفة "المدينة" الأحد (24 أغسطس 2014): "إن غالبية الأحزاب الشيعية في العراق تكفيرية، لافتًا إلى أن أهل السنة في العراق يتعرضون لكافة أعمال القتل والاعتقال والتعذيب والتنكيل من جانب الميليشيات الشيعية".

وأوضح على هامش زيارته للرابطة العالمية لخريجي الأزهر بالقاهرة، أن قيادات "داعش" تدربت في إيران، بينما تم تسليحهم عبر جيش رئيس الوزراء السابق نوري المالكي، لافتًا إلى أنه طلب كثيرا من أهالي وأبناء المناطق والمدن قتال التنظيمات الإرهابية

ورأى المفتي أن "الوضع في العراق أصبح مخيفًا، حيث تشعب اللاعبون الخارجيون في العراق وتمددوا، فهناك الميليشيات المتطرفة التي تدربت في إيران والتي لم تترك حرمة إلا وانتهكتها، ووصلت في كل بيت عراقي"، متابعا: "حتى أنني لم أسلم من هذه الانتهاكات، وقد فقدت أخوين لي أحدهما لم نجد جثته حتى الآن".

وأشار المفتي إلى أن إيران تهدف من وراء وجود داعش في العراق إلى أن تكون بغداد تحت السيادة الإيرانية وحديقة خلفية لطهران، كما يهدفون إلى تقسيم العراق وبث الفتنة والقلاقل وإشاعة الفوضى والحرب الأهلية، وهي مخططات خبيثة وراءها الولايات المتحدة الأمريكية.
وأشار "الرفاعي" إلى أن المأزق الذي يمر به العراق كان نتيجة الظلم والممارسات القمعية التي تصرفت بها الحكومة العراقية الطائفية السابقة بامتياز، مشيرًا إلى أن الخروج من هذا المأزق يأتي بتحصين أبنائنا ضد هذه الأفكار بداية.

ولفت إلى أن "جميع الأحزاب الشيعية في العراق تكفيرية، تستبيح دماء أهل السنة وأعراضهم وأموالهم، ولكن الآن ما تعتبره الولايات المتحدة الأمريكية إرهابًا فهو إرهاب، وما لا تعتبره فهو ليس بإرهاب، وقد تعودنا الكيل بمكيالين من جانب الولايات المتحدة".

وتابع أن "الأمريكان سلموا العراق على طبق من ذهب لإيران، وعاثوا في الأرض فسادًا في ظل أحقاد متراكمة وخلافات سياسية ومذهبية متراكمة بين البلدين لسنوات، ولا بد أن يكون رد فعلنا متزنًا، وعدم الانجراف إلى الرد المتسرع".

وعن خطورة داعش على أرض العراق يقول الرفاعي إن التنظيم أعداده قليلة، ولكن كثيرين بدؤوا الانضمام له من العراق ومختلف الدول بسبب الفساد وظلم الميليشيات "مثلا فالشخص الذي يعلم بالاعتداء على أشقائه، ومن ثم يتم تدمير مسكنه ماذا تنتظر منه إلا الدخول في التنظيمات الإرهابية لمواجهة الظلم الذي يوجد التطرف؟".

وأضاف أن التنظيم لا يسيطر سوى على 5%، ولكن هم الآن في ازدياد بسبب انضمام أعداد من العراقيين إليهم.




أكدت شهادات مخطوفين غربيين أنه بريطاني يعمل لدى "داعش"
بريطانيا: اقتربنا من معرفة قاطع رأس الصحفي الأمريكي


A+ A A-

صرح السفير البريطاني في الولايات المتحدة “بيتر ويستماكوت”، اليوم، أن بلاده اقتربت من تحديد هوية العنصر في تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، المسؤول عن قطع رأس الصحفي الأمريكي “جيمس فولي”.
جاء ذلك حسبما أفاد السفير في برنامج “حالة الاتحاد” الذي بثته شبكة CNN صباح الأحد.
وكان رئيس الوزراء البريطاني، ديفيد كاميرون، أعلن الخميس أن لدى بلاده معلومات تشير إلى أن منفذ عملية قطع رأس الصحفي الأمريكي، جميس فولي، هو بريطاني الجنسية ينشط في صفوف تنظيم الدولة الإسلامية “داعش”، وذلك بعد شهادات من مخطوفين غربيين سابقين كانوا لدى التنظيم، وأكدوا التعرف على صوت المنفّذ.
وقال كاميرون، في تصريحات صحفية: “لم نحدد بشكل دقيق بعد هوية الشخص الذي نفذ عملية قطع الرأس في الفيديو ولكن هناك احتمال كبير بأنه مواطن بريطاني. هذا أمر يبعث على الصدمة”.
وقال محللون أمنيون لـCNN أن الشرطة البريطانية بدأت العمل على التحقق من نبرة صوت منفذ عملية الإعدام ومطابقتها بالبيانات الموجودة لديها.
ويعتقد أن أكثر من 400 بريطاني سافروا خلال الفترة الماضية إلى سوريا أو العراق للقتال في صفوف الجماعات التي توصف بـ”الجهادية” عاد العشرات منهم في وقت لاحق إلى بريطانيا.
وكانت صحيفة “غارديان” قد نقلت عن مختطف سابق كان بقبضة تنظيم “داعش” تأكيده على أنه تعرّف على صوت منفذ عملية الإعدام، مضيفًا أن اسمه “جون” وكان من بين ثلاثة بريطانيين من عناصر “داعش” يقومون بحراسة المختطفين الغربيين.




بسبب مخاوف من استخدامها في اضطرابات عنصرية
“أمريكا” تراجع تزويد الشرطة بمعدات عسكرية


صرح مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية بأن الرئيس باراك أوباما أمر بمراجعة برنامج توزيع العتاد العسكري على شرطة الولايات والشرطة المحلية، بسبب المخاوف من استخدام هذا العتاد في مواجهة الاضطرابات العنصرية في فيرغسون بولاية ميزوري.
وقال المسؤول لـ”رويترز” “إن أوباما يريد معرفة ما إذا كانت البرامج التي بدأت في أعقاب هجمات الحادي عشر من سبتمبر ملائمة، وما إذا كانت قوات شرطة الولاية والشرطة المحلية تلقت تدريبًا كافيًا”.
ونقل عن أوباما قوله إن “هناك فارقاً بين الجيش ومؤسسات فرض القانون، ويجب عدم الخلط بينهما”.
ووبين أنه سيشرف على المراجعة فريق من البيت الأبيض يضم مجلس السياسة الداخلية، ومجلس الأمن القومي، ومكتب الإدارة والميزانية، ووكالات أمريكية من بينها وزارة الدفاع، ووزارة الأمن الداخلي، ووزارتا العدل والخزانة، وسينفذ بالتنسيق مع الكونغرس.
من جانبها ذكرت شبكة فوكس نيوز الإخبارية الأمريكية أن تحقيقًا صحافيًّا نُشر العام الماضي كشف أن أموالا طائلة من برامج معدات عسكرية وُجّهت إلى أقسام الشرطة في مناطق لا تشهد معدلات كبيرة للجرائم وبها عدد قليل من ضباط الشرطة.
وبحسب التقرير، فقد زاد الطلب على الاستفادة من هذه البرامج مع زيادة التهديدات الأمنية وخوض الولايات المتحدة حربين في العراق وأفغانستان.
ونقلت وكالة رويترز عن الناشطة المدنية كارا دانسكي القول “ما رأيناه في فيرغسون، هو مثال على عسكرة الشرطة الأمريكية.. هم يتصرفون وكأنهم في معركة”.
وأثارت صور قوات الشرطة التي تمسك بأسلحة ودروع كالتي يستخدمها الجيش انزعاج كثير من الأمريكيين، وذلك في أعقاب أعمال العنف التي أعقبت مقتل مايكل براون على أيدي ضابط شرطة في فيرغسون.




عشرات الإصابات في أقوى زلزال يضرب كاليفورنيا منذ 25 عاماً


A+ A A-

أصيب عشرات الأشخاص بينهم اثنان في حالة خطرة في زلزال ضرب مدينة نابا في كاليفورنيا.

وأعلن المركز الجيولوجي الأمريكي، أن الزلزال الذي ضرب منطقة خليج سان فرانسيسكو شمال ولاية كاليفورنيا الأحد (24 أغسطس)، وبلغت قوته 6.1 درجة بمقياس ريختر، هو أقوى الزلازل التي شهدتها الولاية الأمريكية منذ 25 عاماً.

وقال المركز الجيولوجي إن أكثر من 100 ألف من سكان مقاطعتي سونوما ونابا شعروا بهزة عنيفة استغرقت نحو عشرين ثانية.

ويأتي ذلك، في الوقت الذي أعلنت فيه السلطات المحلية اندلاع بعض الحرائق، وانقطاع التيار الكهربائي وإمدادات الغاز عن آلاف المنازل.




إيران: أسقطنا طائرة تجسس إسرائيلية لاختراقها منطقة نووية محظورة

الأحد 28 شوال 1435 الموافق 24 آب (اغسطس) 2014
طهران- (وكالات):

ذكرت وكالة أنباء الطلبة الإيرانية الرسمية، الأحد (24 أغسطس)، أن الحرس الثوري الإيراني أسقط طائرة تجسس إسرائيلية لا يكتشفها الرادار، كانت تحاول اختراق موقع التخصيب النووي في نطنز.
ونقلت الوكالة عن مصدر بالحرس الثوري قوله، إنه أسقط الطائرة وهي بدون طيار بصاروخ أرض- جو عندما حاولت اختراق "المنطقة النووية المحظورة في نطنز".
وقال الجيش الإسرائيلي إنه لا يعلق على التقارير الأجنبية.

وتشتبه إسرائيل والغرب في أن إيران تخطط لإنتاج قنبلة نووية.. وكثيرا ما اتهمت إيران خصومها الغربيين والإسرائيليين بمحاولة تخريب برنامجها النووي الذي تدعي طهران سلميته




حتى لا تتكرر كارثة ثالثة.. طائرة ماليزية تعود إلى المطار بعد دقائق من الإقلاع



قال أحد مسؤولي الخطوط الجوية الماليزية اليوم الأحد إن طائرة تابعة لها كانت متجهة إلى اليابان قامت بتحويل مسارها لدواع خاصة بالسلامة، وذلك بعد أن أقلعت من مطار كوالا لمبور الدولي.

وأوضح المسؤول أن الرحلة “إم إتش 70″ المتجهة إلى مدينة “ناريتا” اليابانية أقلعت صباح أمس السبت (بالتوقيت المحلي)، لكنها عادت إلى المطار بعد دقائق من الإقلاع.

وأضاف المسؤول، الذي طلب عدم ذكر اسمه نظرا لكونه ليس متحدثا مخول له بالحديث، أن “الطائرة هبطت بأمان لدى عودتها، وتم نقل الركاب لطائرة أخرى، وتمكنوا من الوصول لمقاصدهم في نفس اليوم”.

وحدث ذلك في الوقت الذي لا تزال تواجه فيه الخطوط الجوية الماليزية آثار مأساتين جويتين كارثيتين وقعتا خلال فترة الأشهر الخمسة الماضية.

ففي الثامن من آذار/ مارس الماضي، اختفت الرحلة “إم إتش 370″التي كانت متجهة إلى بكين بعد ساعة من إقلاعها من مطار كوالا لمبور، ولم يعثر لها على أثر حتى الآن.

وفي السابع عشر من تموز/ يوليو الماضي، تحطمت طائرة الرحلة “إم إتش 17″ المتجهة إلى كوالا لمبور قادمة من أمستردام، وذلك في منطقة يسيطر عليها المتمردون في شرق أوكرانيا، حيث يعتقد أنها أصيبت بصاروخ.




يعمل في سيراليون لمكافحة المرض المتفشي 
إصابة خبير بمنظمة الصحة العالمية بفيروس إيبولا

A+ A A-

أصيب خبير تابع لمنظمة الصحة العالمية يعمل في سيراليون لمكافحة فيروس ايبولا بنفس الفيروس.

وقالت المنظمة في بيان لها اليوم أنها المرة الأولى التي يصاب أحد افراد فرقها الميدانيين بالفيروس.

وأضاف البيان أن المصاب خبيرا في علم الأوبئة، من دون ان تدلي بأي معلومات تتصل بسن الخبير او جنسيته, مشيرة إلى أنه “يتلقى أفضل علاج ممكن وثمة اتجاه لنقله إلى مركز آخر للمعالجة”.




الاتحاد الافريقي يطالب بـ “عقوبات رادعة” بعد مقتل لاعب في الجزائر
1:15 م - 24 أغسطس 2014


الوئام - رويترز:

طالب الاتحاد الافريقي لكرة القدم بتوقيع “عقوبات رادعة” بعد مقتل الكاميروني البير ايبوسي مهاجم شبيبة القبائل بعد إصابته بمقذوف ألقي من المدرجات بعد هزيمة فريقه في الدوري الجزائري أمس السبت.

وتعرض ايبوسي لإصابة في رأسه بعدما ألقي المقذوف من مدرج فريقه أثناء خروج اللاعبين من الملعب عقب الخسارة 2-1 أمام اتحاد العاصمة في ملعب تيزي اوزو وبعدما أحرز هدف فريقه الوحيد.

وأعلن شبيبة القبائل في بيان وفاة ايبوسي في المستشفى أمس السبت رغم أنه لم يذكر السبب.

وطالب عيسى حياتو رئيس الاتحاد الافريقي الدول الأعضاء بالتعامل بحزم مع شغب الملاعب وقال في بيان اليوم الأحد “قلبي مع عائلة وأصدقاء هذا الرجل اليافع الذي استمتع بأداء عمله وانتقل لمواصلة شغفه بكرة القدم باللعب خارج بلاده.”

وأضاف “لا يمكن لكرة القدم الافريقية أن تكون الأرض الخصبة لشغب الملاعب. ننتظر توقيع عقوبات صارمة ضد هذا التصرف القبيح. لا مكان للشغب في كرة القدم الافريقية بصفة خاصة والرياضة بصفة عامة.”

وكان ايبوسي (24 عاما) فاز بلقب هداف الدوري الجزائري في موسم 2013-2014 برصيد 17 هدفا.

وذكرت تقارير صحفية أن وزير الداخلية الجزائري الطيب بلعيز دعا لفتح تحقيق في وفاة المهاجم الكاميروني ايبوسي. 




فيديو"قط أسود" يوقف مباراة برشلونة وإلتشي في الدوري الإسباني

(د ب أ)- برشلونة:
 تسبب قط أسود في توقف مباراة بين برشلونة وإلتشي اليوم الأحد في المرحلة الأولى من الدوري الإسباني لكرة القدم، إثر اقتحامه الملعب بعد بداية المباراة، وتم إخراجه بصعوبة من استاد "كامب نو".

وفوجئ الجميع بالقط يقتحم الملعب بعد نحو دقيقة واحدة من بداية المباراة، ويتجول في الملعب، حتى بدأ اللاعبون في الركض نحوه لإخراجه من الملعب، بينما جلس أعضاء الطاقم التدريبي لبرشلونة يبتسمون لهذا الموقف الطريف.

وأنقذ أحد أفراد الأمن الموقف، ولحق بالقط، وأمسك به، وأخرجه من الملعب؛ ليستأنف الحكم المباراة في الدقيقة الثالثة.
فيديو




ألماني ينثر آلاف اليوروات على المارة

أوراق اليورو النقدية

نثر رجل ألماني آلاف اليوروات على المارة في وسط مدينة فرانكفورت. وقام الرجل واسمه يواخيم أكفا بنثر ورقات من فئة 5 و10 يورو من داخل أكياس كان يحملها وكان قد علقها من قبل كحزمة يطير بها منطاد. وقام الموجودون في منطقة جبل الرومان وسط فرانكفورت بالانقضاض على هذه الورقات المالية بمزيج من السعادة والدهشة والشك وراحوا يجمعونها. وصرح أكفا أنه لا يريد بهذا لفت الانتباه إلى شره الناس للمال، ولكن حسب قوله «على العكس من ذلك، أريد أن أبين للناس جمال إشراك الآخرين فيما تملك». وأضاف أكفا أنه «يشعر بالسعادة الخالصة، لكون المال يمثل هذا الرمز الجميل» موضحا أن هذه الأموال هي من ملكه الخاص. كان أكفا لفت الانتباه إليه بعمل مشابه قام به في العاصمة الألمانية برلين. أكفا عضو بحركة تدعو إلى توزيع المال بصورة عادلة في العالم.




صورة: بيع أكبر بيضة في العالم للفيل المنقرض


ذكر موقع إكسبرس البريطاني إنه من المزمع إقامة مزاد بقرية بيلينج شرست بمقاطعة ويست سوسيكس الإنجليزية لبيع حفرية لبيضة طائر الفيل المنقرض، والتي تعتبر أكبر بيضة عرفها العالم، بل وأكبر من بيض الديناصورات. وأضاف الموقع إن طول البيضة بلغ أكثر من قدم واحدة وأن حجمها يساوي 7 بيضات نعام أو ما يعادل 100 بيضة دجاج، وهي لطائر الفيل الذي كان يعيش في جزيرة مدغشقر ويعتقد أنه انقرض ما بين القرنين السابع عشر والثامن عشر بسبب الأنشطة البشرية. ويأمل القائمون على المزاد أن يتخطى سعر تلك البيضة حاجز الـ 500 ألف جنيهاً إسترلينياً، حيث يتوقعون أن يجد المزاد اهتماماً من الجماهير وفقاً لموقع محيط.




شاهد: سامسونج تخطف الأنظار بإعلان لجلاكسى نوت 4


نشرت شركة سامسونج الكورية – عملاق صناعة الهواتف الذكية حول العالم – إعلانًا للجهاز المترقب “جالاكسى نوت 4″ ىيوضّح أهم مزاياه ومواصفاته، وعلى رأسها “الكتابة اليدوية” على الشاشة. وتنوى الشركة الكشف عن جهازها الجديد خلال مؤتمر صحفى عالمى يعقد بالعاصمة الألمانية برلين بداية شهر سبتمبر المقبل.

جدير بالذكر، أن الجهاز الجديد يتميز بشاشة 5.7 بوصة بدقة 2560 × 1440 بكسل، و4GB من ذاكرة الوصول العشوائى “رام”، و32GB من سعة التخزين الداخلى المدمج، إلى جانب فتحة بطاقة microSD بالإضافة إلى كاميرا 16MP خلفية وأخرى أمامية 3.7MP، وقلم S Pen، وذلك حسبما ذكر موقع geeky gadgets.
فيديو




خلال قيامه بإعداد طبق مصنوع من لحم الأفاعي
كوبرا تتسبب في وفاة طاهٍ بعد قطعه لرأسها بـ20 دقيقة


تسببت كوبرا في وفاة أحد الطهاة من مقاطعة قوانغدونغ الصينية أثناء تحضيره لوجبة من لحم أفعى الكوبرا، بعد أن قام بنج فان بقطع رأس الأفعى بـ20 دقيقة.

وتعود أحداث الواقعة، عندما كان يقوم بنج فان بإعداد الطبق الخاص المصنوع من لحم أفعى الكوبرا، حيث يعد حساء الثعابين أحد الأطباق المفضلة في المقاطعة، وبعد أن قام بقطع رأس الأفعى بـ20 دقيقة، عاد ليلقي بها في سلة المهملات، إلا أنها قامت بلدغه.

ويقول لين صن أحد الزبائن الموجودين بالمطعم خلال الواقعة إنه كان يتناول طعامه مع زوجته، عندما حدثت ضجة كبيرة في المطعم، وسمعا صرخات عالية قادمة من المطبخ، وبدأ البحث عن طبيب، إلا أن الرجل لفظ أنفاسه الأخيرة قبل وصول المساعدات الطبية.

وأشارت الشرطة إلى أن فان توفي قبل أن يتناول مضاداً للسموم في المستشفى.

من جانبه، قال يانج هونج شانج خبير الأفاعي الذي أمضى 40 عاماً من حياته وهو يدرس ثعابين الكوبرا، إن جميع الزواحف تبقى على قيد الحياة لمدة تصل إلى ساعة بعد خسارتها لأجزاء من جسمها أو جسمها كله.

وأكد أنه من الممكن أن تكون الرأس ما زالت على قيد الحياة، وقامت بلدغ فان، مشيراً إلى أن الثعابين لديها القدرة على اللدغ وبث السموم حتى بعد قطع الرأس بفترة.

فيديو




تقرير: العين السحرية في غرفتك الفندقية.. "كاميرا للتجسس" أحياناً

كشف تقرير لهيئة الإذاعة البريطانية بعض الحقائق المروعة بشأن غرف النزلاء في الفنادق، من بينها خطورة العين السحرية في غرفتك الفندقية، والتي يمكن أن تكون كاميرا للتجسس، إلى جانب مستويات النظافة.

وتوجهت "بي بي سي" بمجموعة أسئلة لموقع "كورا Quora" المتخصص في أخبار الفنادق.

ويقول مايكل فوريست جونز، المدير التنفيذي لسلسلة فنادق "بيتشمونت" في ولاية كارولينا الشمالية: "افحص العين السحرية في باب غرفتك الفندقية، وإذا لاحظت أنها تالفة أو تم التلاعب بها، فاطلب الانتقال إلى غرفة أخرى".

فالعين السحرية يجب أن تكون شفافة ونظيفة، وأن تمكِّنك من الرؤية بوضوح. وإذا كانت غير صالحة بأي شكل من الأشكال، فهي غير آمنة، وربما تكون كاميرا صغيرة مثبتة في باب غرفتك بشكل عكسي، يسمح لمن هو خارج الغرفة بأن يسترق النظر إلى داخلها.

وينصح "جونز" نزلاء الفنادق بوضع ورقة فوق العين السحرية؛ للمحافظة على سلامتهم، وإزالتها عند الحاجة. ويضيف "جونز" أنه إذا سمعت طرقاً على الباب ونظرت من العين السحرية ولم تر أحداً، فلا تفتح باب غرفتك، واتصل على الفور بموظف الاستقبال.

وحسب التقرير، فإن الأكواب الزجاجية الموضوعة على الحوض في دورة المياه ليست نظيفة كما يبدو لك من مظهرها، حسب ما يقوله أحد هواة السفر، كوبر وودز، فكل ما يفعله عمال النظافة في الفندق هو مسحها بخرقة، أو غسلها بماء عادي. ويفضّل أن يغسل النزلاء هذه الأكواب جيداً بالماء والصابون قبل استعمالها؛ للتأكد من نظافتها.

أيضاً فإن أفضل مكان تبدأ فيه بفتح حقيبة ملابسك هو أرضية المرحاض، وذلك بعد التأكد من نظافتها، وليس الحامل الخشبي المعتاد المخصص لوضع الأمتعة. السبب هو أن بقّ الفراش يحب الخشب، وبالتالي يمكن أن يتسلل إلى ثيابك عن طريق ذلك الحامل الخشبي.

أما الحامل المعدني فهو خيار لا بأس به، حيث من المستبعد أن تقتات حشرات الفراش على المعادن.

ويحذر التقرير من "الريموت كنترول" الخاص بالتلفاز؛ لأنه الشيء الذي يمسك به كل نزلاء الفنادق، وهو ما يعني أنه أكثر الأشياء تلوثاً في الغرفة، يقول ويليام باين من هيوستن في ولاية تكساس، وهو أحد مستخدمي موقع "كورا" ومن كثيري السفر: "لقد لمسته أعداد لا حصر لها من الأيدي، وعلى الأرجح أنه لا يهتم العمال بتنظيفه".

والحقيقة أنه كما أشار المستخدم جون ليش من مقع "كورا" إلى دراسة صدرت عام 2012 عن جامعة هيوستن، والتي أفادت بأن أجهزة الريموت كنترول ملوثة بنفس درجة دورات المياه.

وكذلك زر مصباح الإنارة الجانبية الذي يستعمله معظم النزلاء بلا مبالاة. فقبل استخدام أحد هذه الأشياء، ربما تحتاج إلى مسحه بفوطة مضادة للبكتيريا، أو رشه برذاذ معقم.




صور: ابتكارات هندية رخيصة فوائدها لا تقدر بثمن


نجحت مؤسسة هندية ترعى المخترعين العصاميين في توسيع مدى نشاطها إلى القارتين الأمريكية والإفريقية حيث أنّها باتت توفر تكنولوجيا سهلة الاستخدام باتت تغير حياة ملايين الفقراء وفيما يلي بعض تلك الابتكارات.


جهاز أشعة يوضع في الجيب تم إطلاقه 2010 ولا يتجاوز سعره 8000 دولار في الوقت الذي لا يقل فيه سعر نفس الأجهزة المعروفة عن 150 ألف دولار، ويتم استخدامه في المناطق الريفية من الصين والهند وأفريقيا


مختار حسين ومشتاق أحمد ابتكرا جهاز طاقة الرياح من الخيزران ولا يتجاوز سعره 100 دولار. ويتم استخدامه لتوليد الطاقة من أجل ضخ المياه.


ثلاجة “ميتيكول” ابتكرها المهندس الهندي منسوخبهائي براجاباتي عام 2006. مصنوعة تماما من الطين ولا يتجاوز ثمنها 50 دولارا ولا تستخدم الكهرباء. وهي شبيهة بالبرادات التقليدية المستخدمة في شمال إفريقيا. ويمكنها أن تحتفظ بالغذاء لمدة خمسة أيام


مدير المؤسسة التي تقف وراء ابتكارات الحاجة في الهند وتدعى نيفانديا هو البروفيسور أنيل غوبتا الذي يشرح هنا للمخرج المعروف جيمس كامرون كيفية عمل جهاز لتوليد الغاز والطاقة من فضلات الحقول. استغرق أنيل 20 سنة لصنع الجهاز ويستخدم للإنارة وتصفية المياه في عدة مناطق ريفية في الهند


منسوخبهائي جاغاني ابتكر جرارا بسيطا ولكنه فعال. سعر الجرار زهيد وهو قادر على حرث فدان أرض في مدة لا تتجاوز نصف ساعة وبلترين من الوقود فقط


كما أن الجرار صالح لاستخدامات أخرى من ضمنها النقل ورش المبيدات والريّ والحصاد أيضا


حوّل الابتكار حياة الكثيرين من المزارعين الفقراء في قرية منسوخبهائي إلى الأفضل بفضل رعاية مؤسسة نيفانديا التي تتولى تسويق الأفكالر وتقديم المساعدات الضرورية للمبتكرين. وباتت القرية تصنّع عددا من الجرارات التي لا تكفي بحاجة الطلب إليها




أسعارها تتراوح بين 500 ألف و 50 مليوناً إسترلينياً
بالصور.. شاهد أروع عشر جزر سياحية معروضة للبيع في العالم

ظهرت في عام ٢٠١٤ قائمة تتكون من عشر جزر رائعة في العالم معروضة للبيع؛ حيث تعرض للبيع نظير ملايين الدولارات؛ وذلك لمساعدة تلك الأموال في زيادة الموارد لتلك الدول. 

جزيرة السلحفاة:
الجزيرة الأولي جزيرة "ديموباليت" في الفلبين، ويُطلق عليها جزيرة السلحفاة؛ نظراً لأنها تشبه جسد السلحفاة في تكوينها الطبيعي، وهي معروضة للبيع مقابل 2.2 مليون جنية إسترليني "12 مليون ريال"، وهي خالية إلا من بعض السكان الصيادين.



الجزيرة المزدوجة:
الجزيرة الثانية هي “الجزيرة المزدوجة” في مقاطعة أونتاريو الكندية بالقرب من العاصمة تورنتو، وقد اكتسبت اسمها من تكوينها الطبيعي المزدوج، وهي تمتد على مساحة ستة أفدنة تغطيها أشجار الأرز والصنوبر، ولها اثنان من الموانئ الطبيعية على الحدود الشرقية والغربية، وهي معروضة للبيع مقابل 2 مليون إسترليني "11 مليون و600 ألف ريال".



الطراز الإسباني:
الجزيرة الثالثة هي جزيرة بوكاليا في ولاية فلوريدا الأمريكية، وتضم شجرة كان قد زرعها الأمريكي الشهير “توماس اديسون” مخترع المصباح الكهربائي، وشُيدت المباني السكنية بالجزيرة على الطراز الإسباني، وهي معروضة للبيع مقابل 19.1 مليون جنية إسترليني "110 ملايين ريال".


جزيرة الملك: 
الرابعة هي جزيرة الملك في اسكتلندا، ويعود اسمها إلى الملك الدانماركي “اولاف” الذي يُعتقد أنه توفي على أرضها، وتضم مهبط طائرة هيليكوبتر وبرج مراقبة واثنين من المباني السكنية، وعدداً من المباني، وهي معروضة للبيع مقابل 3 ملايين إسترليني "17 مليون ريال".


جزيرة البودرة:
الخامسة هي جزيرة البودرة؛ وهي ضمن مجموعة جزر “برمودا” في عرض المحيط الأطلنطي، والتي يُعتقد أنها ضمت العديد من مخازن المتفجرات الخاصة بالجيش الأمريكي أثناء القرن التاسع عشر، ولم يتم الكشف عن سعرها التقييمي حتى الآن، واقترب السعر من ٥٠ مليوناً إسترلينياً.


خمسة شواطئ:
السادسة، وتضم جزر فيجي؛ حيث توجد جزيرة نانونو يرة، والتي تمتد على مسافة 600 فدان، وتضم الجزيرة خمسة شواطئ وقصراً فاخراً مزوَّداً بحمام سباحة، وهي معروضة للبيع مقابل 6.5 مليون إسترليني "34 مليون ريال".


ما وراء البحار:
السابعة جزيرة موتوا اوبايو، وهي بولينزيا الفرنسية، وهي مجموعة ما وراء البحار التابعة لفرنسا، وتمتد على مسافة فدان واحد فقط، وهي معروضة للبيع مقابل 508 آلاف جنيه إسترليني "مليونين و950 ألف ريال".



جزيرة انا:
الثامنة جزيرة "انا" في مدينة نيويورك الأمريكية، يربطها جسر بالجزيرة الرئيسة ويقع في وسطها مبنى مكون من 3 طوابق يعود لعام 1905م، والذي يضم 18 غرفة و6 مدافئ نظراً لبرودة الطقس في الشتاء، وهي معروضة للبيع مقابل 1.5 مليون إسترليني "8 ملايين و700 ألف ريال".


مملكة تونجا:
الجزيرة التاسعة هي موينو مملكة تونجا الواقعة في جنوب المحيط الباسيفيكى، والمكونة من أرخبيل يضم 169 جزيرة، غير أنه لم يتم الكشف عن سعرها المحتمل حتى الآن .

غير مأهولة ولكن:
العاشرة والأخيرة في اليونان، وتمتد على مساحة 25 فداناً، وتضم كنيسة صغيرة تعود لعام 1686، وهي غير مأهولة ولكن تم منحها ترخيص بناء مبنى سكني مؤخراً، وهي معروضة للبيع مقابل 4.2 مليون إسترليني "23 مليون ريال".




صور: 5 آلاف دولار تكلفة طلاء بوجاتي فيرون الأغلى في العالم


استغرقت عملية طلاء أغلى سيارة “بوجاتي فيرون” في العالم من طراز “جراند سبورت فيتيس”, ثماني ساعات، فيما تكلفت 5 آلاف دولار، وذلك في إطار تجهيز السيارة الفاخرة للبيع بصالة عرض “جاك باركلي” بمدينة “مايفير” غرب لندن. وقرر القائمون على شركة “توباز ديتيليج”, وهي أفضل شركة في العالم لطلاء السيارات ومستلزماتها, إخضاع السيارة ، التي يتوقع أن يصل سعرها إلى 3 ملايين دولار، إلى عملية طلاء دقيقة، وذلك بعد اكتشاف بعض الخدوش أثناء اختبارها باستخدام ماسح ضوئي رقمي مجهري للكشف عن أصغر العيوب.

وقد شُحنت “بوجاتي فيرون فيتيس” من “شانغهاى” إلى لندن، استعداداً لبيعها، بعدما جالت العديد من الفعاليات بدول العالم، ومن ثم فقد قررت شركة “ديتيلنج” وضع اللمسات الأخيرة على جسم السيارة المصقول بالألمونيوم وألياف الكربون, لإحياء إطلالة السيارة الفاخرة، وذلك حسبما ذكرت صحيفة “دايلي ميل” البريطانية.