الثلاثاء، 8 مايو 2012

الإخبارية اليومية


بعد الموافقة على طلب الشيخ الحصين إعفاءه من منصبه نظراً لظروفه الصحية
بأمر الملك.. الشيخ السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي
واس- الرياض:
 صدر اليوم أمر ملكي يقضي بالموافقة على طلب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية، وتعيين فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

وفيما يلي نص الأمر الملكي:
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 129
التاريخ 17/ 6/ 1433هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/ 90 بتاريخ 27/ 8/ 1412هـ.

وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 10 بتاريخ 18/ 3/ 1391هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 188 وتاريخ 7/ 12/ 1430هـ.

وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 14 بتاريخ 3/ 3/ 1414هـ.

وبعد الاطلاع على ما رفعه لنا معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي عن طلبه إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

أمرنا بما هو آت:
أولاً: الموافقة على طلب معالي الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي إعفاءه من منصبه لظروفه الصحية.

ثانياً: يعين فضيلة الشيخ عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس رئيساً عاماً لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي بمرتبة وزير.

ثالثاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.



ولي العهد يرأس اجتماع لجنة الحج العليا
الرياض - واس
رأس الأمير نايف بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية رئيس لجنة الحج العليا بمكتب سموه في مقر وزارة الداخلية مساء اليوم اجتماع لجنة الحج العليا بحضور أعضائها من الأمراء والوزراء وهم كل من الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة نائب رئيس لجنة الحج العليا والأمير سعود الفيصل وزير الخارجية والأمير منصور ين متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية والأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي عهد المستشار الخاص والأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية والأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز رئيس هيئة الهلال الأحمر السعودي ومعالي وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار ووزير الاقتصاد والتخطيط الدكتور محمد بن سليمان الجاسر ووزير النقل الدكتور جبارة بن عيد الصريصري ووزير الدولة عضو مجلس الوزراء لشؤون مجلس الشورى الدكتور سعود بن سعيد المتحمي ووزير الصحة ووزير الثقافة والإعلام بالنيابة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة ورئيس هيئة الرقابة والتحقيق الدكتور صالح بن سعود آل علي ومستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي.
وفي مستهل الاجتماع رحب ولي العهد بالجميع وحثهم كل فيما يخصه على مضاعفة الجهد واستكمال الاستعدادات والتجهيزات كافة لاستقبال موسم حج هذا العام بجاهزية عالية والاستفادة في سبيل تحقيق ذلك من نجاحات مواسم الحج السابقة وما تمت ملاحظته على تنفيذ خطط الأجهزة الحكومية والأهلية المشاركة في موسم حج العام الماضي، متطلعاً إلى إحداث نقلة نوعية في مستوى الخدمات والتسهيلات التي ستقدم خلال موسم حج هذا العام في ظل ما يحظى به موسم الحج من دعم ورعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وحرصه على تمكين حجاج بيت الله الحرام والزوار والمعتمرين من أداء شعائرهم بكل يسر وسهولة وأمن واطمئنان وفي أجواء مفعمة بالسكينة والإيمان منذ وصولهم إلى الأماكن المقدسة وحتى انتهائهم من أداء هذا الركن العظيم من أركان الإسلام وعودتهم إلى أوطانهم سالمين غانمين.
وأوضح مستشار وزير الداخلية أمين عام لجنة الحج العليا الدكتور ساعد العرابي الحارثي أن جدول الاجتماع تضمن بحث عدد من الموضوعات ذات الصلة بشؤون الحج وتمكين الحجاج من الاستفادة من الخدمات والتسهيلات التي وفرتها لهم حكومة خادم الحرمين الشريفين وجند لتقديمها بمستويات عالية من الجودة والأداء آلاف الكوادر البشرية المؤهلة للقيام بهذه الرسالة السامية ومن هذه الموضوعات ما يتعلق بإخلاء مشعر منى من موقع الدوائر الحكومية التي لا تقدم خدمات أساسية مباشرة في الحج وذلك لإيجاد مساحات إضافية تزيد من الطاقة الاستيعابية لإسكان الحجاج بهذا المشعر كما تم بحث مقترح تنفيذ المسار الشمالي لقطار المشاعر بهدف نقل أعداد أكبر من الحجاج بين المشاعر المقدسة في زمن قياسي وتنويع وسائل التنقل بين المشاعر، إضافة إلى بحث تنظيمات أخرى تتعلق بالتأشيرات لحجاج الخارج المقيمين في غير بلدانهم الأصلية وتنظيم عمل الوفود الإعلامية لمهماتهم خلال موسم الحج إلى جانب بحث عدد من الموضوعات المدرجة على جدول الاجتماع والتي اتخذ حيالها عدد من التوصيات اللازمة.




خلال زيارته التفقدية لقاعدة الملك خالد بالقطاع الجنوبي
بالصور.. الأمير سلمان يفتتح مدرج الطائرات ومستوصف طب الطيران بعسير
واس - أبها:
 زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز وزير الدفاع، اليوم، قاعدة الملك خالد الجوية بالقطاع الجنوبي. حيث وضع سموه حجر الأساس للجامع الكبير بالقاعدة، ومحطة معالجة مياه الصرف الصحي، ومستوصف طب الطيران، ثم افتتح مدرج الطائرات ومهبط الطائرات العمودي بجبل الصحن.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله اللواء الركن محمد بن صالح العتيبي، وعدد من ضباط وقادة القاعدة. وقام سموه بجولة في خط الطيران لتفقد الأطقم الجوية والفنية للضباط الطيارين والأفراد الفنيين، وطائرات "إف 15" والعمودية "الكوقر".

كما شاهد عرض الإقلاع الفوري بعد توجيه سموه الطيارين بتنفيذ المهمة، وتعرف على دور الأطقم الفنية للصيانة النهائية للطائرات قبل الإقلاع، وكيفية تزويدها بالتسليح.

عقب ذلك دوّن كلمة في سجل الزيارات، أثنى فيها على ما وصلت إليه القوات الجوية من تقدم وازدهار، وتسلم سموه هدية تذكارية من قائد قاعدة الملك خالد بالقطاع الجنوبي.




























بموافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد 
البدراني شيخاً للبدارين



الرياض - هيام المفلح
صدرت موافقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بتعيين الشيخ عبدالرحمن بن نايف بن هاجد بن راجح البدراني شيخاً للبدارين من حرب خلفاً لوالده، وبهذه المناسبة أعرب الشيخ عبدالرحمن البدراني عن شكره وعظيم امتنانه لسموه على هذه الثقة التي أوليت له، راجياً الله أن يعينه على مهامه ومسؤولياته لما فيه الخير.


عبدالرحمن البدراني



إمارة المدينة تنظم ختام «الحلقة التطبيقية» على مدى 3 أيام
٢٠١٢/٥/٨ @ ٥:٠٦ م

رعى وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش، يوم الأحد المنصرم 1433/6/17هـ ختام الحلقة التطبيقية (تنمية مهارات التطوير الإداري) والتي نظمتها إمارة المنطقة على مدى ثلاثة أيام بالتعاون مع معهد الإدارة العامة.

ونقل وكيل الإمارة تحيات صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز، أمير منطقة المدينة المنورة للقائمين على الحلقة والمتدربين، معبراً عن شكره لمعهد الإدارة العامة على تعاونه وتفعيل الشراكة مع إمارة المنطقة، مشيراً إلى دور المعهد وإسهاماته في تخريج العديد من الكوادر الوطنية المؤهلة بدرجة أثبتت كفاءة المعهد وتميزه، مؤكدا أهمية برامج التدريب المستمر التي ينظمها المعهد في المناطق أو في مقرات المعهد مما يوسع الاستفادة من برامجه. كما أكد وكيل الإمارة على أهمية استثمار اللقاءات التدريبية في تبادل الخبرات بين المتدربين ومناقشة التجارب الوظيفية لإثراء العمل، مشدداً على توجيه سمو أمير المنطقة بمواصلة تكثيف البرامج التدريبية المنفذة من قبل معهد الإدارة العامة لما لمسته إمارة المنطقة من زيادة في حجم الاستفادة من الحلقات التدريبية التي يقدمها المعهد ومخرجاته المثمرة التي تصب في صالح العملية الإدارية والتنظيمية للقطاعات كافة.

من جانبه، عبر المدربان بمعهد الإدارة العامة، علي بن سعد ضاوي وطلال محمد طواله عن شكرهما لأمير المنطقة على توجيهاته بإقامة مثل هذه الحلقات التدريبية ولوكيل الإمارة على رعايته لهذه الدورة، مشيدين بحرص الإمارة على تكثيف البرامج التدريبية ونشر ثقافة التدريب بين منسوبي الإمارة واستعداد المعهد للمساهمة في تحقيق هذا التوجه الحكومي.

إثر ذلك سلم وكيل الإمارة شهادات الحضور على المشاركين ثم التقطت الصورة التذكارية بهذه المناسبة. وفي الختام قام المدربين والمتدربين بجولة في مركز الخدمة الشاملة بالإمارة للوقوف على تجربة إمارة المنطقة ولترسيخ مفاهيم العمل المكتسبة خلال الحلقة التدريبية وربطها بالممارسات الوظيفية للمشاركين.

يذكر أن الحلقة التطبيقية انطلقت يوم الأحد الماضي واستمرت ثلاثة أيام بحضور 27مشاركا من إمارة المنطقة والقطاعات المدنية والعسكرية بالمدينة المنورة.
وكيل الإمارة يسلم شهادات الحضور على المشاركين

بحضور 27مشاركا من إمارة المنطقة والقطاعات المدنية والعسكرية بالمدينة المنورة.
وكيل الإمارة يسلم شهادات الحضور على المشاركين






70 مشاركاً في دورة تثقيفية للجنة الحج
خالد الشلاحي (المدينة المنورة)

أقيمت أمس في رحاب الجامعة الإسلامية فعاليات البرنامج العاشر ضمن سلسلة البرامج التدريبية والتثقيفية المعتمدة لهذا العام 1433هـ التي تقيمها لجنة الحج بالمدينة المنورة بالتعاون مع الجامعة الإسلامية، والذي حمل عنوان (إعداد الإحصائيات والمقارنات وتحليلها)، ويهدف إلى التعرف على مفاهيم الإحصاء، وكيفية إعداد الاستبانات والجداول وتحليل البيانات.
وقد شارك فيه أكثر من 40 جهة، وزاد عدد الحضور على 70 مشاركا. وافتتح البرنامج وكيل عمادة خدمة المجتمع الدكتور أحمد بن صالح الرفاعي حيث عرف بالحقيبة التدريبية وبالسيرة الذاتية للمدرب فواز بن مرزوق الصاعدي مدرب البرنامج، والذي واصل طرح برنامجه على المشاركين بالطرق النظرية والتطبيقية.




جامعة طيبة والندوة العالمية تطلقان ملتقى “حدد مسارك”
٢٠١٢/٥/٨ @ ٩:٥٤ م

أطلقت جامعة طيبة بالتعاون مع الندوة العالمية للشباب الإسلامي، أمس ملتقى التوجيه العلمي والعملي “حدد مسارك”، والذي يستمر ثلاثة أيام، بناء على مذكرة التفاهم التي وقِّعت بين الطرفين، في وقت سابق، وذلك في مجمّع الجامعة الأكاديمي بأبيارعلي بالمدينة المنورة، بحضور وكيل الجامعة للشؤون التعليمية، الدكتور شايع القحطاني.

وقال نائب المشرف العام على مكتب الندوة بالمدينة المنورة المهندس صلاح قطب أن تنظيم هذا الملتقى عبر فريق “فور شباب” يأتي تحقيقاً لأهداف الندوة من خلال التميُّز في البرامج الشبابية، وتعميق التواصل وتحقيق مبدأ المشاركة، ويهدف لمساعدة الشباب في توجيه التخصص وتحديد المسار العلمي والعملي بما يتناسب مع مواهبهم وقدراتهم.
أما عميد الخدمات التعليمية بالجامعة الدكتور وليد العمري فأشار إلى أن الملتقى يأتي في ظل احتياج طلاب وطالبات الثانوية في المنطقة للتخصص لوضع أقدامهم على المسار الصحيح بمساعدة الخبراء والمتخصصين.
وكيل الجامعة للشؤون التعليمية خلال جولته في المعرض المصاحب




افتتاح فعاليات يوم الاحتفاء بذوي صعوبات التعلم
٢٠١٢/٥/٨ @ ٧:٣٩ م

افتتح مدير عام التربية والتعليم الدكتور سعود بن حسين الزهراني صباح أمس الثلاثاء فعاليات (يوم الاحتفاء) بذوي صعوبات التعلم بالمدينة المنورة تحت شعار “تعرف على حاجاتي للحد من صعوباتي” والتي تستضيفه الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ممثلة في إدارة التربية الخاصة، بالتعاون مع الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم ، وذلك بمقر جمعية الأطفال المعاقين بالمدينة.
بدأ الحفل بالقرآن الكريم تلا ذلك كلمة لمدير الجمعية الخيرية لذوي صعوبات التعلم نايف سليمان الصقر، والتي أوضح من خلالها أهمية اكتشاف طفل من ذوي صعوبات التعلم وكيفية التعامل معه.

وأشار إلى أن المحاضره التوعوية لطرق التعامل مع ذوي صعوبات التعلم تأتي من ضمن اليوم الخليجي لصعوبات التعلم، وقدم شكره لإدارة التربية والتعليم بالمدينة على الجهود الكبيرة التي تبذل تجاه هذه الفئة الغالية.

وقدم الدكتور سعود بن حسين الزهراني كلمة رحب فيها بالحضور من مسؤولين ومعلمي ومعلمات وطلاب صعوبات التعلم وأولياء أمورهم مثمناً جهود الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير سطام بن عبدالعزيز ، و أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وما يقدمانه من دعم واهتمام ومتابعة لهذه الفئة الغالية.

وأشاد بدور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله والمسؤولين بالوزارة لاهتمامهم ودعمهم لجميع البرامج التي تستهدف طلاب التربية الخاصة ومن ضمنها فئة صعوبات التعلم.

وأضاف: “إنه من السرور أن نلتقي بأولياء أمور الطلاب ذوي صعوبات التعلم واليوم نحتفي بهم ضمن اليوم الخليجي وذلك تجسيداً للشراكة بين الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم وإدارة التربية والتعليم”.

وأشار إلى إن إدارة التربية والتعليم لديها أكثر من 60 برنامج للبنين و6 برامج للبنات وتخدم أكثر من 2000 طالب وطالبة من صعوبات التعلم.

وتطرق إلى أن هناك دورات تدريبية من الوزارة للمعلمين والمعلمات للتعامل مع الطلاب ذوي صعوبات التعلم وفي مختلف المجالات.

وفي الختام قدم شكره لجمعية الأطفال المعوقين وعلى رأسهم صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان وذلك لما تقدمه الجمعية من اهتمام ودعم ورعاية للمعاقين.

كما شكر مدير الجمعية الخيرية لصعوبات التعلم نايف الصقر والدكتور ابراهيم أبو نيان أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود،ومدير إدارة التربية الخاصة حمدان الهلالي على الجهود الكبيرة التي قدموها.

بعد ذلك انطلقت الفعاليات بمحاضرة للدكتور ابراهيم سعد أبو نيان أستاذ التربية الخاصة بجامعة الملك سعود والتي جاءت بعنوان “طرق التعامل مع ذوي صعوبات التعلم” وتحدث عن ماهية صعوبات التعلم وما أسبابها، وهل صعوبات التعلم من مشكلات العصر الحديث أم أنها قديمة، وما مدى انتشار صعوبات التعلم، وهل الصعوبات خاصة بمرحلة عمرية معينة أم تستمر مدى الحياة، وما الخصائص البارزة التي يمكن التعرف من خلالها على صعوبات التعلم، وهل للوراثة دور في وجود صعوبات التعلم عند بعض الناس.

وفي الختام تم تبادل الدروع التذكارية
فعاليات (يوم الاحتفاء) بذوي صعوبات التعلم

فعاليات (يوم الاحتفاء) بذوي صعوبات التعلم



الدكتور القحطاني الملتقى يكتشف المسار المناسب والجدارة للطالب
جامعة طيبة تقيم ملتقى (دليل) لطلاب الثانوية وطلاب السنة التحضيرية بالجامعة
٢٠١٢/٥/٨ @ ٤:٠٩ م

افتتح وكيل جامعة طيبة للشؤون التعليمية الدكتور شايع القحطاني ملتقى الشباب واختيار التخصص تحت عنوان “دليل” الذي تنظمه الندوة العالمية للشباب الإسلامي بالتعاون مع فور شباب المدينة وكلية السياحة والفندقية بالمدينة المنورة.

وقال الدكتور القحطاني “يهدف البرنامج الذي سيستمر ثلاثة أيام مستهدفاً طلاب السنة التحضيرية، وطلاب المرحلة الثانوية. توجيهم نحو اختيار تخصصاتهم الأكاديمية والوظيفية باستخدام وسائل علمية حديثه من بداية مرحلة دراستهم الجامعية والأكاديمية”، لافتاً إلى أن الملتقى يكتشف المسار والجدارة المناسبتين للمشاركين.

يشار إلى أن ملتقى (دليل) لطلاب الثانوية وطلاب السنة التحضيرية يقم على هامشه معرض يلتقي الطلاب بماهية التخصصات المناسبة لهم.
ملتقى الشباب وإختيار التخصص
ملتقى الشباب وإختيار التخصص

ملتقى الشباب وإختيار التخصص






عبدالعزيز الشلاحي - الرياض
الثلاثاء 08/05/2012

شغلت وزارة العدل نظام الوكالات الإلكتروني الجديد والذي يسمح لطالبي الوكالة تسجيل وكالاتهم عبر البوابة الإلكترونية للوزارة على الإنترنت في كتابة العدل الثانية بالمدينة المنورة، ونجران، والقطيف، وقالت الإدارة العامة لتقنية المعلومات في الوزارة أن نظام الوكالات الإلكتروني يحوي عددًا من المميزات، وهي سهولة التسجيل، والحصول على الوكالة سريعًا، وكذلك إمكانية ربط الوكالات المسجَّلة بالجهات المستفيدة ذات العلاقة، إضافةً إلى حصر جميع الوكالات التي تصدر إلكترونيًّا؛ ومتابعة الازدواجية في صدور أكثر من وكالة مختصة بالشأن نفسه.




غياب ملحوظ في "الشورى" وحزمة انتقادات لمشروع هيئة الأوقاف
عضو بالمجلس: شعيرة الوقف معطلة وبحاجة إلى تنظيم يعيد إليها مكانتها
أعضاء مجلس الشورى خلال جلسة أمس (الوطن)

الرياض: عبدالله فلاح 2012-05-08 12:10 AM 

شهدت جلسة مجلس الشورى أمس تغيب عدد كبير من الأعضاء، حيث بدت الكراسي خالية طوال مدة إنعقاد الجلسة، فيما أرجع مدير العلاقات العامة والإعلام بالمجلس الدكتور محمد المهنا في إتصال مع "الوطن" الغياب إلى مشاركة عدد منهم في منتدى برلماني بالنمسا، إضافة إلى مرافقة آخرين لرئيس المجلس الدكتور عبدالله آل الشيخ في زيارته الرسمية الحالية للهند، وكذلك مرافقة بعض الأعضاء للوفد الأذربيجاني. وأشار إلى أن النصاب المشروط لإنعقاد الجلسة البالغ 100 عضو لم يتأثر. 
على صعيد متصل، وجه عدد من أعضاء المجلس أمس انتقادات لمشروع تنظيم الهيئة العامة للأوقاف والمكون من 26 مادة، ودعا عدد منهم إلى إعادته إلى اللجنة الإسلامية والقضائية بالمجلس لمزيد من الدراسة والمناقشة.
وقال عبدالمحسن الزكري إن شعيرة الوقف معطلة وبحاجة إلى تنظيم يعيد إليها مكانتها. واقترح أن تربط الهيئة برئيس مجلس الوزراء وليس بالوزير، كما هو موضح في المادة الثانية من النظام، والتي تنص على أنها هيئة ذات شخصية اعتبارية وتتمتع باستقلال مالي وإداري، وترتبط بوزير الشؤون الإسلامية، مؤكداً أن الهيئة لا تقل شأناً عن بقية الهيئات العاملة في المملكة وأنها تمثل أهمية أكبر منها. 
وأثارت مداخلة الزكري حفيظة رئيس لجنة الشؤون الإسلامية والقضائية الدكتور ابراهيم البراهيم عندما ذكر أن شعيرة الوقف معطلة، فرد بأن هناك أوقافا عديدة منها ما يمثل اعتزازاً للمجتمع، وأنه لابد من عدم الإفراط في التفاؤل أو التشاؤم، فيما تساءل الدكتور يحي الصمعان عن المبرر لربط الهيئة بوزير الشؤون الإسلامية وليس برئيس مجلس الوزراء مباشرة، وكذلك الهدف من وضع فقرة تتطلب الحصول على الموافقة لإنشاء الوقف. 
وأعرب عوض الردادي عن استغرابه من تجاهل الأربطة وهي أوقاف، كما هي في مكة المكرمة والمدينة المنورة. وتساءل عن مدى تجاوب النظام مع قضية استبدال الأوقاف المتهالكة، فيما لفت نجيب الزامل إلى أن درجة النص النظامي في التنظيم لا يتوافق مع الطموح منه. واتفق الزامل مع زملائه في أن يكون ارتباط الهيئة برئيس مجلس الوزراء وليس وزير الشؤون الإسلامية. 
وتساءل أيضاً الدكتور حاتم الشريف عن سبب عدم افتتاح فروع للهيئة خاصة وأن الحاجة قائمة في عدد من مناطق المملكة ومنها مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك قبل أن يقرر المجلس استكمال مناقشة باقي مواد مشروع نظام الهيئة العامة للأوقاف اليوم. 
إلى ذلك، صادق المجلس على مشروع مذكرة تعاون بين وزارة المياه والكهرباء وكل من وزارة الاقتصاد والتجارة والصناعة ووزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة في اليابان في مجال إدارة المياه ومياه الصرف الصحي.
وناقش المجلس أمس أيضاً تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية بشأن التقرير السنوي الخاص بخطة التنمية الخمسية التاسعة لمعهد الإدارة العامة للسنة الأولى 1431/1432. ورأت اللجنة أهمية التأكيد على ضرورة اعتماد المبالغ اللازمة لإنشاء فروع رجالية ونسائية للمعهد في عدد من مناطق المملكة، والتنسيق مع الجامعات لتنفيذ برامج تدريبية في المدن التي لا يوجد بها مقرات للمعهد. وتساءل عدد من الأعضاء في مداخلاتهم عن دور المعهد في التدريب للتحول إلى الحكومة الالكترونية، ومدى إسهامه في ذلك، فيما طالب البعض بإنشاء مركز للتدريب عن بعد، يخدم المستفيدين داخل مناطق المملكة، ويرتبط بمؤسسات تدريبية عالمية.







الصبحي رئيسا للجنة النقل في غرفة المدينة
المدينة المنورة: الوطن 2012-05-07 11:57 PM 

اختار أصحاب شركات النقل والتخزين في المدينة المنورة في اجتماعهم الأول لتشكيل لجنتهم بالغرفة الدكتور كمال الصبحي رئيسا للجنة النقل والتخزين لتضطلع بهموم القطاع بالمدينة المنورة والذي يشهد نموا ونشاطا تجاريا.
وأشار الصبحي إلى أن اللجنة ستنطلق من خلال رؤية ترتكز على طرح ومناقشة المشاكل ذات الصفة المحلية بالإضافة للمشاكل التي تعترض القطاع على المستوى الوطني لطرحها على اللجنة الوطنية.
وأوضح أن اللجنة ستستكمل تشكيلها خلال الاجتماع القادم بترشيح نائب الرئيس وممثلي اللجنة لدى مجلس الغرف السعودية د.





القطاعان المالي والإداري بجامعة طيبة يحصلان على شهادة الآيزو
٢٠١٢/٥/٨ @ ٥:٠٧ م


حصلت جامعة طيبة ممثلة في القطاعات المالية والإدارية على شهادة نظام إدارة الجودة الشاملة 9001 -2008 IOS مؤخراً وذلك عقب استيفائها لكافة المعايير المتعلقة بالشهادة، أوضح ذلك مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع.

وشكر المزروع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على ما توليه من عناية واهتمام بالتعليم عموماً والتعليم العالي خصوصاً، وما تقدمه في هذا الخصوص من رعاية جعلت الجامعات تقوم بدورها على أكمل وجه وتسعى إلى الحصول على التميز العلمي والمالي والإداري في كافة الأصعدة.

وأبان بأن التميز في القطاعات المالية والإدارية ضرورة ملحة للوصول إلى الأهداف والغايات من أجل بناء الجامعة وخدمة منسوبيها من أكاديميين وإداريين وطلاب، وهو ما يؤكد على ضرورة أن نصل بالخدمات لمستوى من التميز والجودة والإنجاز.

وأضاف مدير جامعة طيبة بأنه كمرحلة أولى في تطبيق نظام إدارة الجودة الشاملة على مستوى وحدات وقطاعات الجامعة كافة، وهي أولى الشهادات التي تحصل عليها الجامعة في مجال الجودة الإدارية، حيث حصلت الجامعة على شهادة الآيزو في أكثر من خمسة عشر قطاعاً مالياً وإدارياً بعد أن قامت الجامعة ممثلة في عمادة الجودة بتحقيق المتطلبات اللازمة للحصول عليها في هذه القطاعات.

وذكر بأن الجامعة تسعى لتطبيق الجودة في كافة أقسامها وفروعها يتبعها مراحل عدة خلال الفترة القادمة لاستكمال الحصول على شهادة الآيزو في كافة قطاعات الجامعة.

من جهته، شكر وكيل جامعة طيبة للتطوير والجودة الدكتور محروس بن أحمد غبان إدارة الجامعة على جهودها في دعمها لمشاريع الجودة وتحسين الأداء، وأن هذا العمل يأتي استمراراً للجهود في تطوير كافة القطاعات والوحدات بالجامعة، مشيداً بالدور الذي تقوم به عمادة الجودة ممثلة بعميدها الدكتور حسام عبدالوهاب زمان في الحصول على هذه الشهادة.

وأضاف أ.د غبان بأن المرحلة الثانية ستشهد تأهيل قطاع الخدمات الطلابية للحصول على الآيزو التي ستشمل قطاعات القبول والتسجيل، وشؤون الطلاب، وتقنية المعلومات، والمكتبات.





«طائرة إسعافية» تشارك في عالمي الهلال الأحمر
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

تشارك الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي في منطقة المدينة المنورة اليوم، في فعاليات اليوم العالمي للهلال الأحمر الذي يوافق اليوم الثامن من شهر مايو من كل عام، بطائرة إسعافية تباشر حالة إسعافية فرضية ومسيرة لعدد من عربات هيئة الهلال الأحمر، إضافة إلى معرض توعوي بهذه المناسبة ومسرحية هادفة عن أهمية دور الهلال الأحمر. 
وأوضح مدير عام الإدارة العامة لهيئة الهلال الأحمر السعودي بمنطقة المدينة المنورة سعود محمد مشرف المورعي، أن المشاركة في هذه المناسبة جاءت بناء على توجيه من سمو رئيس هيئة الهلال الأحمر، وسوف تشمل الفعاليات عدة نشاطات منها إقامة معرض دائم بهذه المناسبة في مجمع العالية مول جنوب المدينة المنورة والذي تستمر فعالياته لمدة 4 أيام ابتداء من اليوم وحتى الجمعة المقبل.
وأشار إلى توزيع الكتيبات والمنشورات لتعريف وتذكير الزوار من الجنسين وأيضا الأطفال بالحركة الدولية للصليب الأحمر والهلال الأحمر ليطلعوا من خلال المعرض على الأدوار المنوطة بهما والجهود التي يقومان بها في العالم أجمع وفي كل الظروف، وسوف تتخلل إقامة المعرض مسرحية هادفة عن أهمية دور الهلال الأحمر في المجتمع ويتم توزيع جوائز تشجيعية وهدايا رمزية ومسابقات خفيفة للأطفال لإضافة شيء من التشويق، وبين سوف تنظم مسيرة لعدد من عربات هيئة الهلال الأحمر السعودي في المدينة المنورة يشارك فيها عدد من القطاعات الحكومية في المنطقة، حيث تبدأ من مجمع العالية مول الواقع جنوب المدينة المنورة مقر المعرض وتسير على امتداد الدائري الثاني حتى عودتها مرة أخرى إلى نفس مقر المجمع، مشيرا إلى أن الطائرة التابعة للإسعاف الجوي تقوم بمهمة إسعافية فرضية يتم تنفيذها بمواقف مجمع العالية مول مقر المعرض.









«أسرتي» تختتم برنامج دورات الرجال
مها البدراني (المدينة المنورة)
تختتم الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة «أسرتي» في المدينة المنورة اليوم دوراتها الأسبوعية بختام البرنامج الـ19 للرجال، والذي أقيم في مقر الجمعية على مدى 4 أيام، وذلك بدورة في «كيف تتعامل مع أسرتك؟».
وكانت الجمعية اختتمت أمس دورة في «الإدارة المالية للأسرة»، وذلك ضمن مشروع «سنة أولى زواج» الذي تتبناه الجمعية. 










18 دورة لدعم مهارات منسوبي جامعة طيبة

٢٠١٢/٥/٨ 

أطلقت عمادة التطوير الجامعي بجامعة طيبة حزمة من البرامج والدورات التدريبية للموظفين وأعضاء هيئة التدريس في الجامعة، التي سيتم عقدها خلال شهر جمادى الآخرة الحالي، وتركز على تطوير مهارات منسوبي الجامعة فيما يختص باستخدامات التقنية والمهارات الذاتية وأسلوب إعداد البحوث العلمية.

وأوضح عميد التطوير الجامعي بجامعة طيبة، الدكتور علي آل مقبل، أن جدول البرنامج يشتمل على تنظيم 18 دورة تدريبية متنوعة يقدمها عشرة مدربين، وتنظم تباعاً في قاعة التطوير الجامعي خلال الشهر الجاري.







«جامعة طيبة» ترصد تلفيات وأعطالاً في السبورات الذكية ... والسبب «الكيمياء»
الثلاثاء, 08 مايو 2012
المدينة المنورة - ردينة هاشم
وجهت جامعة طيبة في المدينة المنورة تعميماً إلى كلياتها وفروعها كافة (تحتفظ «الحياة» بنسخة منه) باستخدام السبورات الذكية في العملية التعليمية، موضحة أنه تم رصد تلفيات وأعطال جراء استخدام مواد كيماوية في تنظيف السبورات قبل ثلاثة أشهر.

وبينت الجامعة أن إدارة المتابعة الأكاديمية لاحظت وجود بعض التلفيات بالسبورات الذكية في القاعات الدراسية، مطالبة بإجراء ثلاث دورات أسبوعياً لعضوات وأعضاء هيئة التدريس لتعلم استخدام التقنية الجديدة.

وشددت على ضرورة عدم استخدام المنظفات الكيماوية في تنظيف السبورات كونها تؤدي إلى إتلافها، موصية باستخدام الأقلام القابلة للمسح قبل الكتابة، ومنع الكتابة بالأقلام الثابتة.

من جهته أكد عميد التعليم عن بعد في جامعة طيبة في المدينة المنورة الدكتور علي الدويدي لـ «الحياة» عدم صحة ما تردد عن حدوث أعطال أو تلفيات في السبورات الذكية المعتمدة من الجامعة في العملية الدراسية منذ مدة زمنية لم تتجاوز العام، مضيفاً «يوجد بعض السبورات التي لم يتم تفعيلها، لكنها ليست معطلة».

وأوضح أن السبورات الذكية تستخدم في الكليات بالشكل المطلوب، وأن الجامعة تسير في خطين متوازيين يتمثلان في تأمين السبورات في قطاعات الجامعة كافة، وتدريب أعضاء هيئة التدريس على استخدامها.

وأكد الدكتور الدويدي وجود فريق عمل مشكل في فرع الطلاب من عضو في هيئة التدريس ومدربين محترفين، إضافة إلى وجود فريق عمل بقسم الطالبات مكون من أكاديمية ومدربتين محترفتين، مبيناً أنه يتم تدريب من 80 إلى 100 عضو تدريس على السبورات الذكية.

وقال إن كليتي العلوم التطبيقية، وعمادة الخدمات للسنة التحضيرية استخدمت السبورات الذكية في العملية التعليمية بنسبة 100 في المئة، في ما يجري حاليا تعميم التجربة في بقية كليات الجامعة.

وأشار إلى أن عدد السبورات في الجامعة بلغ 400 سبورة ذكية، وأنه تم طرح مناقصة لتوفير 300 سبورة ذكية جديدة.




استقطاب استشاريين لقطاع صحي العلا

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

استقطبت المديرية العامة للشؤون الصحية في منطقة المدينة المنورة ممثلة في القطاع الصحي في العلا عددا من الاستشاريين في مختلف التخصصات، ضمن توجيهات وزارة الصحة لاستقطاب الاستشاريين الزائرين وإيصال الخدمة الصحية لمستحقيها. 
وأوضح مدير القطاع الصحي بالعلا الدكتور حامد الشويكان، أن استشاري الجهاز الهضمي الدكتور عباس قمقمجي، باشر العديد من المرضى بالمحافظة وتم إجراء العديد من العمليات، مثل عملية ربط الدوالي والمريء دون تدخل جراحي، وسيتم خلال الفترة القادمة استقبال العديد من الاستشاريين في تخصصات العيون والعظام وباقي التخصصات الأخرى، ما يوفر على المرضى والمراجعين مشقة السفر والذهاب إلى المستشفيات التخصصية.
وأشار إلى أن هذا الإجراء يأتي ضمن برنامج التشغيل الذاتي مقدما شكره لوزير الصحة ولمدير الشؤون الصحية في المدينة المنورة، على دعمهما المتواصل لقطاع العلا الصحي للوصول للأهداف المنشودة والجودة المأمولة في خدمة المواطنين.



تم إنزال ركاب "السعودية " والإعلان أن السبب هو "خلل فني"

"تخلف المضيف" يؤجل رحلة المدينة - الدمام أكثر من 3 ساعات


سبق - المدينة المنورة:
اشتكى عدد من ركاب الرحلة التي تحمل الرقم 1474 المتجهة من المدينة المنورة إلى الدمام من التأخر 3ساعات و التي كان من المفترض إقلاعها الساعة 12:50 بعد منتصف الليل إلا أنهم قاموا بإنزال جميع الركاب من الطائرة بمن فيهم أشخاص يُعانون إعاقة وكبار سن وأطفال.

وعن أسباب إنزالهم من الطائرة قال أحد الركاب لـ"سبق" إنه تم سؤال كابتن الطائرة عن السبب فقال إن تأخر الرحلة بسبب تخلف أحد مضيفي الرحلة عن الحضور, إلا أن المطار أعلن أن السبب هو خلل فني.

وقال الراكب إن ركاب الدرجة الأولى ورجال الأعمال لا يوجد لهم صالة مخصصة في مطار المدينة المنورة رغم أن الخطوط السعودية تتكفل بذلك.

وذكر أن موعد الرحلة المبدئي القادم تم تأجيله إلى الساعة 3:30 من فجر اليوم الثلاثاء وأن بعض موظفي مطار المدينة المنورة طالبوا برفع شكوى على المسؤولين في المطار وقالوا : "مشاكل المسافرين نحن من نتحملها" .




«جوازات المدينة» تقبض على 41 وافداً في مواقع تجمع «العمالة السائبة»
الثلاثاء, 08 مايو 2012

المدينة المنورة - إبراهيم الجابري

أسفرت حملةٌ ميدانية نفذتها قيـــادة دوريات الجوازات في منطقة المـــدينة المنـــورة أخــــيراً، عن القبض على 41 وافداً مخالفاً لأنظمة الإقــامة والعـــمل، جرى التحقيق معهم، وأُحيلوا إلى جهات الاختصاص تمهــيداً لترحيلهم إلى بلدانهم.

وفي بيانٍ صحافي لجوازات المدينة بثته أمس، فإن هذه الحملة أتت ضمن جهود دوريات الجوازات للقضاء على مخالفات نظام الإقامة بصورها وأشكالها كافة.

وأوضح قائد دوريات الجوازات في منطقة المدينة المنورة العقيد عبد الرحمن السحيمي، أن دوريات الجوازات تعمل ليلاً ونهاراً وفي جميع المواقع للقبض على الوافدين المخالفين للأنظمة وفق خطط أمنية محكمة.

وأهــاب مدير جوازات منطقة الـمدينة المنورة العميد محمد الفقير بجميع المواطنين، عدم تشغيل المخــالفين لنظام الإقامة والعمل، مؤكداً على أن من يثبت إيواؤه أو تشغيلــه لمخالف الإقامة، فإنه سيتعرض لعقوبات تتعدد بتعدد المخالفين الذين عَمِدَ إلى تشغيلهم أو إيوائهم.




احتراق سوق للملابس النسائية في المدينة
أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)
تدخلت ست فرق تابعة للدفاع المدني لإخماد حريق هائل اندلع في إحدى الأسواق الكبرى للملابس النسائية الجاهزة في شارع قباء في المدينة المنورة أمس، طال كامل البضائع التجارية في الطابق العلوي داخل السوق المكون من طابقين.
وعاش رواد السوق لحظات عصيبة حينما اشتعلت النيران داخل السوق بصورة مفاجئة، وسارع المتسوقون بطلب العون والنجدة من قوات الدفاع المدني التي وصلت سريعا إلى الموقع، وأحاطت النيران وسيطرت عليها في وقت قصير قبل امتداد ألسنة اللهب إلى المحلات التجارية المجاورة وكونت الأدخنة المتصاعدة سحابة سوداء في السماء. وتواجدت في الموقع دوريات المرور لتنظيم حركة السير وإسعاف الهلال الأحمر والدوريات الأمنية ومندوبو شركة الكهرباء الذين قاموا بفصل التيار الكهربائي عن السوق.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني العقيد خالد مبارك الجهني، أن أربع فرق إطفاء وفرقتي إنقاذ باشرت الحادث، مشيرا إلى أن رجال الإطفاء حاصروا النيران في وقت قياسي قبل أن تمتد إلى المحلات المجاورة، مبينا أن التحقيقات ما زالت جارية لمعرفة الأسباب التي أدت إلى اشتعال الحريق داخل السوق.






أكد أن شبكات الأحياء حسب أولويات التخطيط العمراني.. مدير فرع المدينة لـ عكاظ :
قطوعات المياه لم تستثن ِ أي حي.. ولا عودة للأزمة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

نفى مدير عام المياه في منطقة المدينة المنورة المهندس صالح جبلاوي أن تكون الأحياء الشعبية وحدها المتضررة من أزمة المياه الأخيرة في المنطقة، مؤكدا أن جدول المناوبات يشمل كافة الأحياء بالتساوي.
وأوضح في حواره مع «عكاظ» أن هناك خطوات مستقبلية تطبقها الوزارة لمنع حدوث أزمات مماثلة، مشيرا إلى التنسيق مع الأمانة بشن توصيل الشبكة للأحياء التي لم تشملها الشبكة. وفي ما يلي تفاصيل الحوار:
- ما أسباب أزمة المياه التي حدثت خلال الفترة السابقة وتسببت في انقطاع الضخ عن عدد من أحياء المدينة المنورة؟ 
سبب النقص في المياه المحلاة الواردة للمدينة المنورة يرجع إلى قيام المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة في ينبع ابتداء من 6/5/1433هـ بربط وحدات محطة التحلية المتعددة التأثيرات والجاري تنفيذها بالخطوط الناقلة للمياه المحلاة للمدينة المنورة، والتي سوف تزيد من معدلات إنتاج المياه المحلاة للمدينة المنورة وذلك لتأمين احتياجات المدينة المنورة من المياه وخصوصا في فترات الصيف ومواسم الحج والعمرة، وتم خلال تلك الفترة تعويض النقص في كميات المياه بالاستفادة من المخزون الاستراتيجي من خزانات المديرية بالإضافة إلى كميات المياه الواردة من حقول آبار المديرية.
انتهاء الأزمة
- وهل نقول إذن إن أزمة المياه انتهت، أم أن الحلول كانت جزئية بما يقود إلى عودة الأزمة؟
بفضل الله تعالى تمت عودة الضخ لشبكات المياه بالمدينة المنورة بصورتها الطبيعية وذلك بعد الانتهاء من أعمال الصيانة بمحطة تحلية المياه المالحة في ينبع وزيادة ضخ المياه المحلاة الواردة من ينبع تدريجيا لتصل إلى وضعها الطبيعي.
- هناك من رصد انقطاعا لمياه في الأحياء الشعبية فقط، فيما لم تنقطع المياه في أحياء أخرى، أليست الأزمة عامة؟
تشغل المديرية شبكات المياه بنظام المناوبات وفقا لخطة مدروسة لتوزيع المياه على جميع أحياء المدينة المنورة بالتساوي.
- متى يتم إيجاد حل نهائي لمشكلة المياه وعدم انقطاعها في منطقة المدينة المنورة؟
تفضل خادم الحرمين الشريفين ــ يحفظه الله ــ باعتماد تنفيذ المرحلة الثالثة من محطة تحلية المياه المالحة في ينبع والتي ستغطي احتياجات منطقة المدينة المنورة حتى عام 1450هـ، وحينها سيتم التشغيل المستمر بدون نظام المناوبات إن شاء الله تعالى.
حلول فرضية
- ما الحلول الفرضية التي تتخذها الوزارة عند انقطاع المياه، وهل هذه الحلول كافية؟ 
هناك عدة حلول وضعتها وزراه المياه حيث يتم تشغيل شبكات المياه بنظام المناوبات على جميع أحياء المدينة المنورة، والاستفادة من المخزون الاستراتيجي من خزانات المديرية، والاستفادة من كميات المياه الواردة من حقول آبار المديرية، وتم تعميد جميع مقاولي السقيا التابعين للمديرية بزيادة عدد الصهاريج التابعة لهم إلى أقصى حد ممكن وتراوح أسعارها بين 57 ــ 65 ريالا للصهاريج سعة 12 مترا مكعبا، حسب موقع الشيب، وكذلك تمت توسعته وزيادة عدد المصبات بالشيب الرئيسي بقباء لتصبح 34 مصبا لسهولة وسرعة تعبئة الوايتات التي تعمل على مدار الساعة بالإضافة إلى شيب العزيزية بغرب المدينة المنورة وشيب حي الجرف بطريق تبوك وشيب مقعد مطير بطريق المطار وشيب المحاميد على الطريق الدائري الثالث، كما نفذت المديرية مؤخرا شيبين جديدين تم الانتهاء من أحدهما وسيتم الانتهاء من تنفيذ الثاني خلال الأيام القليلة القادمة إن شاء الله، مع المحافظة على ضمان إيصال المياه إلى جميع المواقع الحيوية بالمدينة المنورة مثل الحرم النبوي الشريف والمنطقة المركزية وأماكن تمركز الزوار والمستشفيات والسجن العام والجامعات.
- وهل عدد الأشياب من وجهة نظركم كاف في ظل التوسع والامتداد العمراني لمنطقة المدينة المنورة، وماذا عن الخطة المستقبلية لزيادة الأشياب؟
يوجد لدى المديرية خمسة أشياب موزعة على أحياء المدينة المنورة، وهي موزعة بشكل كاف وتغطي احياء المدينة المنورة.
خطط للمحافظات
- وما أبرز مشاريع المياه للمنطقة لحل مشكلة انقطاع المياه في المنطقة والمحافظات؟
من أهم مشاريع المياه الجاري تنفيذها حاليا؛ 5 خزانات استراتيجية بسعة إجمالية 1.5 مليون متر مكعب بتكلفة تزيد على 360 مليون ريال، بالإضافة إلى أنه جار تنفيذ 5 مشاريع لكشف ومعالجة التسربات بتكلفة اجمالية حوالى 125 مليون ريال.
- وهل قامت وزارة المياه بوضع خطط استراتيجية لمنطقة المدينة المنورة لمواكبة التوسع العمراني والسكاني للفترة القادمة؟
قامت المديرية بإعداد مخطط إرشادي عام للمياه وآخر للصرف الصحي، وسيتم تنفيذ مشاريع المياه والصرف الصحي طبقا لتوصيات المخطط الإرشادي وحسب الاعتمادات المالية.
شبكات للأحياء
- هناك كثير من الأحياء في المدينة المنورة لا تشملها شبكة مياه، ماذا عن التنسيق مع الأمانة في حالة إنشاء مخطط لتمديد المياه لهذه المخططات؟
يتم التنسيق المستمر مع المختصين في أمانة منطقة المدينة المنورة لمعرفة المخططات الجديدة، ويتم تنفيذ شبكات المياه بها حسب أولويات التخطيط العمراني وحسب الاعتمادات المالية المتوفرة.
- حي السلام يعد من الأحياء الكبيرة المجاورة لجامعة طيبة، متى سيتم إيصال المياه للحي؟
تم تنفيذ شبكة المياه بالحي المذكور وجار حاليا تنفيذ الخط الرئيسي المغذي للحي ضمن احد العقود الجاري تنفيذها.
معاناة الصهاريج
- يشكو البعض من أن صهاريج المياه قليلة ولا تتناسب مع الطلب الحالي في حالة انقطاع المياه واتضح ذلك من خلال الأزمة التي حدثت خلال الفترة السابقة، ما تعليقك؟ 
يوجد لدى المديرية عدد كاف من صهاريج المياه تخدم الأحياء غير المخدومة بشبكات المياه وكذلك الدوائر الحكومية والمستشفيات والمدارس والمساجد والمواطنين من ذوي الدخل المحدود بالتنسيق مع مقام إمارة منطقة المدينة المنورة والجمعيات الخيرية بالمدينة المنورة، وكذلك توجد خمسة عقود مع مقاولي السقيا بالأشياب المشار إليها سابقا.
التلاعب بالأسعار
- حدث تلاعب في أسعار الوايتات خلال الأزمة حتى وصل السعر في السوق السوداء إلى 500 ريال، ما دوركم للحد من التلاعب؟
جميع مقاولي السقيا التابعين للمديرية ملتزمون بالأسعار المحددة بالعقود الموقعة معهم نظير نقل وبيع المياه للمواطنين بأسعار تراوح بين 57 ــ 65 ريالا للصهاريج سعة 12 مترا مكعبا، حسب موقع الشيب، أما أسعار صهاريج المياه الخاصة بالمواطنين أو المؤسسات الأهلية فهي لا تخضع لمراقبة المديرية.






الأمانة: التعطيل بسبب مشروع تصريف السيول
أهالي الربوة يشكون إهمال السفلتة

عبد الرحمن الجهني (المدينة المنورة)
طالب عدد من أهالي مخطط الربوة النموذجي أمانة منطقة المدينة المنورة وبلدية العيون، سفلتة الطرق الداخلية في المخطط، وإعادة النظر في الطريق الذي ينفذ حاليا، الذي ضيق الخناق على مدخل الحي.
وأوضح إمام الحي محمد بن عيد الظاهري أن تنفيذ البلدية لطريق الأربعين الموازي لحي الربوة النموذجي يشكل عبئا في حال تلف أو كسر الخطوط الناقلة للمياه كونه تم ردم الطريق الذي يقع عليه خطوط نقل المياه بطول سبعة أمتار دون وضع خطط أو حلول لتفادي هذه المشكلة. وأشار إلى أنه المدهش في الأمر أن طريق الأربعين لم يكتمل حتى الآن: «وأصبح خروجنا من الحي يشكل خطورة لأننا نضطر لعكس الطريق». وبين طلال أبوطربوش أن حي الربوة النموذجي لأسف يفتقد للسفلتة والأرصفة والإنارة، مشيرا إلى أن الطرق المتهالكة تسببت في أعطال السيارات. وأوضح أيمن أحمد الظاهري أن طريق الأربعين المنفذ حاليا يفتقد لوسائل السلامة ولوحات التحذير من الحواجز الخرسانية؛ نظرا لارتفاع الطريق عن الحي بمسافة ثلاثة أمتار، وسبق أن تسبب في حوادث مرورية، مطالبا الأمانة بسرعة تنفيذ الطريق وعمل لوحات إرشادية على طول الطريق.
من جهته، قال رئيس بلدية العيون المهندس عبدالرحمن بن مرزوق الصاعدي إن الأمانة تضع في أولوياتها خدمة وراحة المواطنين من حيث توفير الخدمات الأساسية لجميع الأحياء، مضيفا أن ما يعاني منه مخطط الربوة النموذجي سوف ينتهي وذلك بعد تسليم وكالة التعمير والمشاريع بالأمانة جميع الطرق لسفلتتها. وأضاف أن العمل متوقف في هذا الجزء نظرا لوضع حلول لتصريف مياه الأمطار، التي تشكل خطرا على الحي، وبعد الانتهاء من المعالجة ستتم سفلتة الحي.





سالم السناني - العيص
الثلاثاء 08/05/2012
تعرض معلم متقاعد في محافظة العيص لعملية نصب هاتفية كلفته 40 إلف ريال وتأتي تفاصيل القضية حسب رواية المعلم بأن شخصًا اتصل به وأبلغه بأنه من أحد البنوك ويريد تحديث بياناته وأن عليه إعطاءه معلومات كامله لاستكمال إجراءات التحديث، وأضاف المعلم أنه وقع في «الشرك» رغم علمه بحصول مثل هذه العمليات ولكن الشخص المتصل كان على ما يبدو محترفًا في مثل هذه العمليات حيث إنه مركب هاتف خاص بالبنك ويرد عليك آليا وأيقنت بعد سماع الرد الآلى بأنة البنك وخاصة إنني وقتها كنت أريد أن انقل حسابي من بنك إلى بنك آخر. وبعد إقناعه قام المواطن بإعطائه ما طلب عبر الهاتف الجوال.. وفي النهاية تبين له أن الموضوع هو عملية نصب واحتيال وأن الشخص المتصل مخادع وغير صادق. حيث وردته رسالة تفيد بأنه تم سحب ذلك المبلغ من حسابين مختلفين، وأن المتصل ليس من موظفي البنك وإنما هو نصاب محترف، وعلى الفور تقدم بشكوى لشرطة العيص عما تعرض له من عملية نصب واحتيال وقام بإيقاف بقية الحسابات.

وقال العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة إنه ورد بلاغ من شخص في محافظة العيص يفيد بأنه تعرض لعملية نصب واحتيال من قبل محتال قام بالاتصال عليه وأخذ بياناته الخاصة بالبنك من رقم حساب ورقم سري وقام بتحويل 40 ألف ريال لحساب آخر ولا يزال البحث جاريًا عن الجاني وفق الإجراءات المتبعة في مثل هذه القضايا وناشد الغنام الجميع عدم إفشاء أرقامهم السرية لأي شخص حتى موظفي البنوك عبر الاتصالات الهاتفية».






توقيف أب في ينبع احتجز ابنته في غرفة فوق السطوح 14 عامًا


طيبة اليوم - أحمد الأنصاري - محمد عليان - ينبع :
طلبت هيئة التحقيق والادعاء العام استمرار توقيف أب في ينبع اتهم باحتجاز ابنته لمدة 14 عامًا داخل غرفة في سطح منزله. وكانت المحافظة تلقت أمس بلاغًا من هيئة حقوق الإنسان يفيد بتعرض فتاة في العشرين لعنف أسري يتمثل في حبسها من قبل والدها لفترة تزيد على 14 سنة.
وقامت شرطة ينبع باستدعاء والد الفتاة برفقة ابنته وقامت بمعاينة الغرفة التي تعيش فيها الفتاة ووجدتها مهيأة للسكن من خلال توفر مكيف هواء وجهاز تلفاز وثلاجة ودورة مياه. وقامت هيئة التحقيق والادعاء العام بينبع باستمرار توقيفه وإيداع الفتاة في مبنى التأهيل الشامل بينبع كون محافظة ينبع لا يوجد فيها دار للرعاية الاجتماعية. وذكر العقيد فهد الغنام الناطق الأمني بمنطقة المدينة المنورة أنه ورد بلاغ من حقوق الإنسان عن قضية عنف أسري تتمثل في احتجاز والد لابنته لعدة سنوات في غرفة بسطح منزلهم.



الخارجية السعودية تحذر من مواقع إلكترونية مزورة تنتحل صفتها
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 17:47


 
وزير الخارجية السعودى
الرياض (أ.ش.أ)
حذر الأمير محمد بن سعود بن خالد وكيل وزارة الخارجية السعودية لشئون المعلومات والتقنية، مكاتب الاستقدام الأهلية التى تستفيد من خدمات التصديق على التفويضات الإلكترونية أو تستخدم الأنظمة الإلكترونية لوزارة الخارجية السعودية من وجود عدة مواقع على الشبكة الانترنت مشبوهة تتبع لعصابات إجرامية، وتطلب من مستخدمى موقع خدمات مكاتب الاستقدام الأهلية فى الموقع الرسمى للوزارة تحديث بياناتهم أو تنفيذ بعض التحديثات عبر مواقع مزيفة والتى تكون مطابقة فى الشكل والمحتوى للموقع الرسمى لخدمات مكاتب الاستقدام.
وحث الأمير محمد بن سعود على وجوب أخذ الحيطة والحذر والتحقق من صحة الرابط فى خانة العنوان فى متصفح الانترنت عند الدخول للموقع الخاص بالتأشيرات التابع لوزارة الخارجية السعودية.
ونبه إلى أن وزارة الخارجية لا تقوم بطلب أى تحديثات عبر مواقع الكترونية أخرى، وتقوم حاليا بتطوير نظام التأكد الثنائى لهوية المستخدم أثناء دخوله للموقع عبر الرسائل النصية للجوال المعرف مسبقا للمستخدم حيث يجرى التنسيق مع اللجنة الوطنية للاستقدام بتحديث أرقام الجوالات للمستخدمين.
وأوضح أن وزارة الخارجية السعودية تعمل وبشكل مستمر مع الجهات الأمنية السعودية لاتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة مثل هذه الجرائم الإلكترونية المتنوعة التى تعيق استخدام وانتشار الخدمات الإلكترونية وتعرض المرافق الحيوية للضرر.





النعيمي: السعودية تضخ 10 ملايين برميل يوميا من النفط الخام
طوكيو :رويترز
قال وزير البترول علي النعيمي للصحفيين ثناء زيارة لليابان اليوم ان المملكة تضخ حوالي 10 ملايين برميل يوميا من النفط الخام.ولا يشير ذلك الى تغيير يذكر في عن الشهر الماضي.وقال النعيمي ايضا ان السعودية لديها مخزونات قدرها 80 مليون برميل من النفط لاستخدامها في حالة الطواريء.
وقال النعيمي ان أسعار النفط العالمية مازالت مرتفعة بالرغم من تراجعها على مدى الايام القليلة الماضية. وسئل النعيمي الذي كان يتحدث الى الصحفيين خلال زيارة الى طوكيو عما اذا كان يعتقد أن أسعار النفط مرتفعة فقال "انها مرتفعة". وردا على سؤال عما اذا كان على أوبك رفع حصص الانتاج خلال اجتماعها في 41 يونيو في فيينا قال النعيمي "علينا الانتظار حتى الاجتماع. يجب أن نناقش ذلك".




آل زلفة: على حافز إعطاء الأولوية للأرملة والمطلقة

"اعتماد البرنامج على أرقام فقط أفقده حسه الإنساني وحرم مئات الآلاف منه"


الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م

محمد آل زلفة
الرياض - خالد الشايع
طالب عضو مجلس الشورى السابق الناشط الحقوقي الدكتور محمد آل زلفة بتحديث نظام إعانة العاطلين عن العمل "حافز"، الذي يرى أنه لا يخدم للشريحة الأكثر استحقاقاً له، خصوصا الأرامل والمطلقات، مؤكداً أن اعتماد البرنامج على أرقام وتواريخ ميلاد فقط أفقده حسه الإنساني وحرم مئات الآلاف من المحتاجين للإعانة، وقدمها لفتيات وشباب صغار يصرفونها على أمور كمالية. 

وأكد في حديث لـ"العربية.نت" أن تحديد الأحقية بسن 20 وحتى 35 عاماً فقط، لم يكن دقيقا، مشدداً في الوقت ذاته على أنه لا يجب أخذ الإعانة على أنها حق مكتسب لكل عاطل عن العمل. كما أوضح أن مشروع حافز يخدم شريحة كبيرة من الذين لم يتسن لهم الحصول على فرص عمل، ولكنه يحتاج حاليا لتنظيم جديد يضمن أن تذهب هذه الإعانة لمن يستحقها، ولمن لم تتوافر له فرصة حقيقة للعمل".

كما لفت إلى أن "هناك من يفهم هذا المشروع فهما خاطئاً.. يجب ألا ينظر إلى الإعانة على أنها غنيمة يجب الحصول عليها، لكي لا يكون هناك من يركن لهذه الإعانة وتقتل فيه الرغبة في البحث عن عمل".

وتابع متمنياً "لو أن القائمين على البرنامج بدأوا بوضع ضوابط وتنظيمات دقيقة، وسألوا عن المتقدمين ومدى حاجتهم فعلا للمساعدة، بدلاً من تنظيم الأعمار فقط، وكان عليهم الاستفادة من نظام الشؤون الاجتماعية لتحديد المستحقين الجديين".

المطلقات والأرامل

إلى ذلك، استغرب الناشط الحقوقي من اعتماد القائمين على البرنامج شرط العمل لتحديد الأحقية، مؤكداً أن هذا الأمر حرم كثيرين ممن يستحقون المعونة فعلاً، خاصة من النساء المطلقات والأرامل.

وفي هذا السياق، أوضح :" أن المرأة هي الأكثر حاجة لهذه الإعانة، لا بل تحتاج للمزيد من فرص العمل، ولكن لم يؤخذ هذا الأمر في الحسبان منذ البدء، على الرغم من أنها تحتاج للعمل في أي عمر كانت. لذا أتمنى أن يتم استثناؤها من نظام السن المحدد من 20 وحتى 35 عاما فقط، أو تحديده بـ 20 وحتى 50 عاما، كي لا تحتاج أحداً، فهناك الكثيرات ممن تخرجن من الجامعات منذ أكثر من 15 عاما ولم تتح لهن فرصة العمل".

وشدد آل زلفة على أهمية التركيز على عمل المرأة أكثر، مضيفاً أنه يفترض أن تكون المرأة كبيرة السن هي المستفيد الأول من الإعانة، فهي من يحتاج لها أكثر من الصغيرات، ولكننا خلطنا ثقافة المجتمع حول عمل المرأة بالنظام. ففي حين يطالب المجتمع بقوة بعمل المرأة، توجد ثقافة تمنعها من العمل في مجالات كثيرة متاحة". ويتابع :"هذه الثقافات يجب أن تتغير عبر برامج توعية بكافة المستويات، بعيداً عن تحديدات المتحفظين".

ولفت عضو مجلس الشورى السابق إلى أهمية الحفاظ على المال العام والحرص على تحديد من يستحقه. كما أكد أهمية إعطاء الأولوية للأرامل والمطلقات القادرات على العمل.

إلى ذلك، طالب الجهات المعنية بإعداد دراسات جدية حول المحتاجين، لافتاً إلى أنه على وزير العمل ووزير المالية والجهات المعنية وضع كل الاحتمالات، فيشترطون على سبيل المثال دخلاً معيناً للأب وعدد أفراد الأسرة، لتحديد الأولوية لمن رواتبهم محدودة.



وزير العدل يردُّ على القضاة: حجبكم إعلامياً إجراءٌ وقائي
د. محمد العيسى
محمد البيشي من الرياض

أوضح لـ "الاقتصادية" الدكتور محمد العيسى وزير العدل، أن قرار منع القضاة من التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت أو الكتابات الإعلامية "جاء ليكون إجراءً وقائياً"، مشيراً إلى أن الأنظمة دائماً ما تضع ترتيبات وقائية واحترازية.
وأكد أن قرار المنع هو لحفظ هيبة القضاء ولتعزيز استقلاله عن إبداء أي رأي قد يعرض موضوعه أمام القضاء.

وبيّن العيسى في معرض رده على استفسار من "الاقتصادية" حول ردود فعل القضاة على القرار والتي اتسم بعضها بالشدة والرفض، أن "المنع إجراءٌ وقائي"، وقال الوزير"قضاتنا - بحمد الله - على قدر كبير من الوعي وتقدير أبعاد الأمور، وهذا ملحظ مهم في مقومات توازن عملنا القضائي على أيدي كفاءاتنا الشرعية".

وتأتي تصريحات الوزير بعد أيام من تحذيرات وجّهها للقضاة الممانعين للامتثال للقرار، حيث أكد فيها أنه سيتم فصل غير الملتزمين بما صدر، وهو ما لقي ردود فعل واسعة من عدد من القضاة الذين اعترضوا على أسلوب الوزير ومضمون القرار، حيث أشار بعضهم إلى أن الأمر الملكي كان يقضي بحث القضاة على تجنب الكتابة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، وليس منعهم.

في مايلي مزيد من التفاصيل:

أكد لـ ''الاقتصادية'' الدكتور محمد العيسى وزير العدل أن قرار منع القضاة من التواصل الاجتماعي عبر الإنترنت أو الكتابات الإعلامية، جاء لحفظ هيبة القضاء ولتعزيز استقلاله عن إبداء أي رأي في أي موضوع قد يعرض أمام القضاء.

وبين العيسى في معرض رده على استفسار من ''الاقتصادية'' حول ردود فعل القضاة على القرار، التي اتسم بعضها بالشدة والرفض، أن المنع جاء أيضا ليكون إجراء وقائيا، مشيرا إلى أن الأنظمة دائما ما تضع ترتيبات وقائية واحترازية.

وقال وزير العدل: ''قضاتنا -بحمد الله- على قدر كبير من الوعي وتقدير أبعاد الأمور، وهذا ملحظ مهم في مقومات توازن عملنا القضائي على أيدي كفاءاتنا الشرعية''.

وكان وزير العدل قد أكد في تصريحات صحفية سابقة أنه لا مكان لأي كائن من كان ما لم يحفظ هيبة القضاء واستقلاله وسمعته وشرف مهنته، وقال: ''هذه مسؤوليتنا وسنكون أحزم ما نكون فيها، والوظيفة القضائية تعتذر عن كل من لم يرعَ واجباتها، وثقوا بأنّ هذا الأمر سنوليه اهتمامنا البالغ، وأنا حالياً أتعامل معه من واقع المسؤولية، وسينتهي بحزم قوي قريباً إن شاء الله''.

وبين العيسى حينها أن الأمر الكريم الذي منع القضاة من المشاركات الإعلامية كافة هو في سياق المعالجة النظامية، وأضاف: ''أما التنفيذية فهي إلينا، ومن لم يحترم أوامر وليّ الأمر، فإنه منعدم الثقة والاعتبار، وسيحاسب مرتين تأديبياً في شأنه الوظيفي وجزائياً في الشأن العام ولإساءته لسمعة مرفقه، فضلاً عن الجزاءات الأخرى حسب محتوى كل كتابة، وكما قلت هؤلاء يعتبرون قلّة قليلة لا تكاد تذكر، وأنا أعرف أن البعض يدخل إليها للتسلية على هذه المشاركات ويقيّدها ويصورها ليتندّر عليها كما تذكرون، ولكن سلوانا أن الكمال لله وحده، ونحن جميعاً بشر، ومن ظن أنه سيكون كاملاً فهو ناقص ديناً وعقلاً، وسننشئ قريباً إن شاء الله بعد الموافقة عليها (لجنة الصلاحية)''.

ولقيت هذه التهديدات من قبل وزير العدل ردود فعل واسعة من عدد من القضاة الذين اعترضوا على أسلوب الوزير ومضمون القرار، حيث أشار بعضهم إلى أن الأمر الملكي كان يقضي بحث القضاة على تجنب الكتابة في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، وليس منعهم، كما أكدوا أن تهديدات الوزير لا تليق بالسلك القضائي ولا القضاة الذين منحتهم الدولة رعاية خاصة لكريم مكانتهم.

وكانت أبرز الرسائل تلك التي وجهها كل من الشيخين القاضيين طالب آل طالب القاضي السابق في محاكم تثليث، والشيخ إبراهيم العبيدان، القاضي السابق في محاكم نجران، إلى جانب عدد من القضاة، وذلك إما عبر صفحاتهم على ''تويتر'' وفيسبوك'' أو في مدوناتهم الخاصة.
قضاة بعد منعهم من «التواصل الاجتماعي»: المنع تجاوز مضمون القرار

كان الهدف صيانة القضاء وسلطته المستقلة من الاستغلال وحماية القضاة من الامتهان، لذلك صدر أمر ملكي بالتأكيد على القضاة بتجنّب المشاركة السلبية في وسائل الإعلام، إلا أن تعميم الأمر بالمنع الكلي والتحذير بالإبعاد قفز بمستوى السجال بين القضاة السعوديين خلال الأيام العشرة الماضية إلى مستوى متقدم.

فرغم مغادرة القضاة السعوديين وموظفي السلك القضائي في السعودية لصفحاتهم في موقعَيْ التواصل الاجتماعي ''تويتر'' و''فيسبوك'' وزوايا مقالاتهم في الصحف السعودية، على خلفية الأمر السامي الذي صدر الأسبوع الماضي، والذي قضى بمنع القضاة من المشاركات الإعلامية كافةً ضماناً لاستقلال القضاء وحياده، والبُعد عما يسيء للوظيفة القضائية، إلا أن هذا لم يكن حال الجميع.
 
آل طالب

طالب آل طالب، قاضي محكمة تثليث سابقا كتب مقالة مطولة نشرت إلكترونيا تناول فيها الأمر الملكي الذي أكد أنه ينبع من حرص القيادة على القضاة، إلا أن تفسير الأمر كان أكثر شدة مما ورد في الأمر السامي - كما يقول.

ويضيف آل طالب في مقال انتقد فيه التعاطي مع قرار المنع: ''انظروا لأدب الأمر الملكي في تجنّب لفظة المنع .. والاكتفاء بعبارة ''التأكيد على القضاة بتجنب'' وهو نصح وتوجيه رشيد .. بُني على ما جرت عليه عادةُ التخاطب بين القضاة وولاة أمرهم .. ثم جرى تقييده بعدة ضوابط أجملها في الآتي: ألا تكون مشاركتهم بصفتهم القضائية.. ألا تكون في الشأن العام.. ألا تكون بصورة سلبية''.

ويرى آل طالب أن وزارة العدل تجاوزت المقصود في الأمر الملكي من جهة ونشرت الخبر علانية من جهة أخرى، ويتضح ذلك من قوله'' إذا كان معالي وزير العدل ورئيس المجلس ''المكلف'' لم يكتسب صفة القاضي ليَعُمّه هذا التوجيه الكريم.. فقد أوكلت إليه مهمة إبلاغ القضاة بهذا الشأن عبر برقية سريّة.

ويعتقد القاضي السابق في محكمة تثليث أن حضور القضاة الإعلامي الهادف ضرورة في وقت تقطعت فيه الحبال بين القضاة والمواطنين، وفي وقت صوّرهم خيال مدسوس وناقم على أنهم أجلاف ومتوحشون.. وفيه إلى الثّقة في المعلومات المقدّمة منهم.. واستشعار اللحمة الوطنيّة .. وتدريب القضاة أنفسهم على النقاش والحوار .. وإطلاعهم على واقع الناس ونظرتهم .. أمورٌ تأخذ في حُسْنها بأيدي أمور.

ويتابع'' إذا لم يكن خروج القضاة بصفتهم القضائية واختار القاضي أنْ يكتب منثوراً أدبياً أو بحثاً فقهياً من دون ذكرِ وصفهِ القضائي فما المانع وما الضير .. ولماذا اختار الأمر الملكي مفردة (الصفة القضائية) المعلنة قيداً لذلك.. ثم جاء منْ يفسّرُ الأمر على فهمه ليلغيها.. ويؤكّد أنه سيلاحق الخواطر أياً كانت.. ويحاسب على النوايا والظنون''.

بدأ عدد من القضاة السعوديين وموظفي السلك القضائي في السعودية بكتابة تعليقاتهم الأخيرة قبل مغادرة صفحاتهم في موقعي التواصل الاجتماعي ''تويتر'' و''فيسبوك'' وزوايا مقالاتهم في الصحف السعودية، بناء على الأمر السامي الذي صدر الأسبوع الماضي، والذي يقضي بمنع القضاة من المشاركات الإعلامية كافةً ضماناً لاستقلال القضاء وحياده، والبُعد عما يسيء للوظيفة القضائية.

السجال حول أداء وزير العدل وملاحظات القضاة تطور في منحى آخر نحو الصراع بين آراء القضاة، خصوصا بعد الهجوم الذي شنه الشيخ إبراهيم العبيدان، القاضي السابق في محاكم نجران، في مقالة له على ''تويتر'' تحت عنوان مهلاً معالي الوزير.. رفقاً بالقضاة، قال فيها للوزير العيسى'' القضاة معالي الوزير آباؤك وإخوانك وأبناؤك في المحكمة العليا والمجلس الأعلى للقضاء وفي محاكم الاستئناف والمحاكم العامة والجزائية والخاصة عددهم يربو على ألف وخمسمائة قاض كُلفت برئاسة مجلسهم من قبل ولي الأمر - حفظه الله - فكان جميع القضاة ينتظرون خير هذا التكليف وجماله وماذا عساه أن يقدم للقضاء والقضاة خاصة في أول جلسة يترأسها معاليكم فالمتفائل علق على معاليكم آمالاً كبيرة في تقديم ما لم يسبقكم إليه أحد ممن تولى رئاسة المجلس قبلكم ثم تفاجأ الجميع باستصداركم قراراً من المجلس يقضي بالتحقيق مع فضيلة القاضي طالب آل طالب لكتابته وجهة نظره حول نظام القضاء وعلاقته بالوزارة ولماّ يصله بعدُ أو يصل غيره أمرُ ولي الأمر - يحفظه الله - بمنع أصحاب الفضيلة القضاة من المشاركات الإعلامية فكان هذا القرار صدمة.
 
العبيدان

ويضيف'' وياليت الأمر انتهى إلى ذلك بل تبعه تصريحكم التهديدي لأصحاب الفضيلة القضاة في صحيفة الجزيرة بعددها ذي الرقم ١٤٤٥١ والتاريخ ١٤٣٣/٦/١هـ وهي جريدة سيارة يقرؤها الجميع''.

وانتهى العبيدان بالقول: معالي الوزير هل يمكن أن يوجه هذا التهديد وزير العدل الأمريكي؟ أو وزير العدل البريطاني؟ أو وزير العدل الباكستاني؟ أو وزير العدل الأردني؟ أو وزير العدل التشادي؟ أو وزير العدل الصومالي إلى قضاة دولهم؟!''.

وقد ودَّع المغردون السعوديون في تغريداتهم عدداً من القضاة المميزين في مواقع التواصل الاجتماعية، الذين سيشمل منعهم عدم الظهور في الإذاعة والتلفزيون والصحف ومواقع التواصل الاجتماعية، على الرغم من امتلاك بعضهم برامج خاصة بهم، وبعضهم ملتزم بالظهور في برامج الإفتاء.

هذه التصريحات أنتجت ''هاشتاق'' على موقع التواصل الاجتماعي ''تويتر'' تحت اسم ''العبيكان''، ارتفعت فيه وتيرة النقاش الذي تشهده الساحة العدلية في المملكة هذه الأيام، ومنها مسألة الفصل بين وزارة العدل ومجلس القضاء الأعلى، كما أن الدكتور عيسى الغيث كان حاضرا في السجال الدائر بين القضاة وكان من أبرز المغادرين الذي يتابعه في ''تويتر'' أكثر من 34 ألف مغرِّد، والذي أعلن أنه سيوقف حساباته في ''تويتر'' و''فيسبوك'' و''يوتيوب''، كما أن زاويته ''وحي الخاطر'' في صحيفة المدينة ستتوقف بعد مقاله الأخير الذي نُشر الجمعة الماضي.



‏الربيعة يطالب أصحاب إشكاليات التأمين بمحاولة حلها مع الشركات
"التجارة" تُنصف مواطناً تحداه عامل مطعم بعبارة "أنت ما تعرف صاحب المحل"
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أنصف وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق الربيعة، مواطناً قدَّم شكوى ضد مطعم في جدة؛ فرض رسوم خدمة، وأعلن أحد عمالته تحديه للمواطن قائلاً "روح اشتكي أنت ما تعرف من هو صاحب المطعم".

وزير التجارة الذي استقبل الشكوى عبر حسابه في "تويتر" لم يستغرق رده سوى ساعات؛ حيث رد على المشتكي قائلاً "تم الوقوف على المطعم المذكور، وتم ضبط مخالفة إضافة رسم خدمة ١٥٪ على قائمة الطعام، وأُزيلت رسوم الخدمة".

وكان المواطن قد قال في شكواه التي دعمها بصورة للفاتورة "مطعم بجدة يفرض رسوم الخدمة، وبالتفاهم مع مدير المقهى رفض إزالتها، وطلبت الاحتفاظ بأصل الفاتورة، وحاولوا سحبها مني، وبعد أن أُجبرت على الدفع أخبرت المدير المصري بأني سوف أشتكي؛ لأن النظام في هذه الحالة صريح، فقال لي أنت لا تعرف من هو صاحب المحل لذلك اشتكِ".

من جهة أخرى قال وزير التجارة في تغريدة عبر حسابه بـ"تويتر": "للعلم: إذا كان لديك مشكلة مع شركة تأمين فحاول أولاً حلها معها، وإذا لم تتجاوب الشركة فتوجه إلى إدارة شكاوى التأمين في مؤسسة النقد".

وأشار الربيعة إلى أن الشكاوى ضد شركات الاتصالات من اختصاص هيئة الاتصالات، وأنها ليست من اختصاص وزارة التجارة والصناعة.




"الشورى" يشكل لجنة خاصة لمشروع ممارسة أعمال المكاتب العقارية
سبق - الرياض:
 ناقش مجلس الشورى خلال جلسته العادية الحادية والثلاثين التي عقدها اليوم برئاسة الدكتور محمد بن أمين الجفري نائب رئيس المجلس مشروع لممارسة أعمال المكاتب العقارية ووافق على تشكيل لجنة خاصة لإعداد تقرير مفصل عنه، كما ناقش مشروع تنظيم الهيئة العامة للأوقاف.

وأوضح الأمين العام لمجلس الشورى الدكتور محمد بن عبد الله الغامدي أن المجلس شرع في مناقشة تقرير لجنة الشؤون الاقتصادية والطاقة بشأن مشروع نظام ممارسة أعمال المكاتب العقارية، المكون من ست عشرة مادة، وتهدف مجمل مواد النظام إلى تنظيم أعمال المكاتب العقارية من تسويق العقارات وبيعها وشرائها وإيجارها وتطوير وإدارة الأملاك وتقديم الاستشارات العقارية.

وبين الدكتور الغامدي أن أعضاء المجلس تناولوا مواد النظام بشكل موسع حيث استمع المجلس إلى عدد من الأعضاء طالبوا بأن يكون النظام شاملاً لمختلف السلبيات التي يمر بها سوق العقار، ومن ذلك المساهمات العقارية المتعثرة التي صدرت فيها قرارات وزارية، مؤكدين على ضرورة أن تضمن في هذا النظام نظراً لأهميتها، فيما رأى بعض الأعضاء أن يُكتفى بما ورد من اللجنة التي رأت معالجة موضوع المكاتب العقارية.

وقال بعض الأعضاء إن هذا النظام يجب أن يسد فراغاً تنظيمياً قائماً لمعالجة أوضاع الملكية العقارية، وللخروج بنظام عقاري متكامل وشامل.

وبعد الاستماع إلى العديد من الآراء وافق المجلس على تكوين لجنة خاصة لمناقشة الموضوع، والعودة بتقرير مفصل عن النظام خلال الفترة القريبة القادمة.






هيئة الطيران تمنع مديري المطارات من التصريح للإعلام
سبق- خاص:
 أصدرت الهيئة العامة للطيران المدني تعميماً الأسبوع الماضي، وُزِّع على جميع مطارات السعودية، ينص على منع مديري المطارات ومسؤولي العلاقات العامة من التصريح إلى وسائل الإعلام، والرجوع إلى المتحدث الرسمي باسم هيئة الطيران المدني خالد الخيبري.

وأكدت مصادر "سبق" أن التعميم صدر من قِبل نائب هيئة الطيران المدني، ووُزّع على 20 مطاراً بالسعودية مع الجهات التابعة لها. مشيرة إلى أن التعميم أثار استغراب الوسط الإعلامي، خاصة في ظل تقدم التقنية المعلوماتية وعالم الاتصال.

وأشار بعض الإعلاميين إلى أن بعض الأخبار تستوجب السرعة في التعامل معها، وأن حصر التصريح في المتحدث الرسمي لهيئة الطيران لا يخدم مهمة الصحفي في الحصول على المعلومة بالسرعة المطلوبة.

ووصفوا القرار بالروتيني، مشيرين إلى أنه يشكِّل معضلة كبيرة للصحفي، ولاسيما أنه في بعض الأحيان لا يتوافر لدى المتحدث الرسمي المعلومة الوافية والجاهزة؛ الأمر الذي يعيق عمل الصحفي؛ باعتبار أن عامل السرعة يشكّل ركناً أساسياً في عمله، وأن التأخر في الحصول على المعلومات قد يقتل المادة الصحفية.




و ا س - الرياض
الثلاثاء 08/05/2012
أوضحت إدارة البنك السعودي للتسليف والادخار أنه مراعاة للبس الذي حصل يوم الأحد الماضي من حسم أقساط البنك السعودي للتسليف والادخار من رواتب المتقاعدين وحرصاً من إدارة البنك على احتواء الموضوع بأفضل وأسرع صورة ممكنة ومراعاة لظروف بعض المتقاعدين الذين قد لا يتمكنون من الحضور لفروع البنك ، فقد قررت إدارة البنك بالتنسيق مع المؤسسة العامة للتقاعد إعادة جميع المبالغ المحسومة من المتقاعدين هذا الشهر إلى حساباتهم خلال الأيام القليلة القادمة دون الحاجة لمراجعة فروع البنك أو المؤسسة .
وأضافت الإدارة في بيان لها اليوم إنها تود أن توضح للجميع أن هناك عدد كبير من الأقساط مستحقة السداد بالرغم من سريان الإعفاء الملكي الكريم حيث أن الإعفاء عن 24 شهر للمقترضين قبل 20/3/1432هـ ، وبناءً على ذلك فيوجد ثلاث حالات للمقترضين الحالة الأولى المقترضين قبل 20/3/1432هـ المنتظمين بالسداد فهؤلاء مستحقين فترة السماح والتوقف عن السداد حتى 20/3/1434هـ ، والحالة الثانية المقترضين بعد 20/3/1432هـ وهم المقترضين بعد الأمر الملكي الكريم بالإعفاء وهؤلاء غير مشمولين بالإعفاء وبالتالي هم مطالبين بالسداد وليس لهم فترة سماح أو التوقف عن السداد ، والحالة الثالثة هم المقترضين قبل 20/3/1432هـ وعليهم أقساط متأخرة لم تسدد فسيتم حسم عدد الأقساط المتأخرة من عدد أشهر الإعفاء الـ 24, فعلى سبيل المثال من كان عليه 14 قسط متأخر فإنها تحسم من الإعفاء لتصبح مدة الإعفاء الخاصة به 10 أشهر فقط.
وأفاد البنك أنه سيقوم بمراجعة البيانات بشكل دقيق يضمن بإذن الله عدم تكرار الخطأ .
مما يذكر أن البنك منذ زيادة رأس ماله في 20/3/1432هـ صرف حتى هذا اليوم 427. 604 قرضا بقيمة بلغت 17. 5 مليار ريال كما تم خلال الفترة نفسها تطوير البنية التحتية للحاسب الآلي وهو في اللمسات النهائية من تطوير نظام الإقراض والتحصيل الذي من خلاله تمكن البنك من استقبال ومعالجة الطلبات الكترونيا وسيمكن العملاء قريبا من الدخول على حساباتهم والاطلاع على تفاصيلها وإجراء العمليات كما هو حاصل في أنظمة البنوك التجارية .
وقدم البنك اعتذاره لمن تسبب له بأي إزعاج شاكراً الجميع على تفهمهم وتعاونهم مع الوعد بمواصلة الجهد للرفع من مستوى الأداء وتحقيق أعلى معايير الجودة .



خصم نصف الرسوم وأولوية التسجيل في كليات الغد لأبناء المتقاعدين
عبدالله السالم- سبق- الدمام:
 منحت كليات الغد الدولية للعلوم الصحية أبناء المتقاعدين والمتقاعدات خصماً 50% من رسوم التسجيل، وذلك تطبيقاً للاتفاقية التي وقعتها الجمعية الوطنية للمتقاعدين مع الكليات.

ووقعت الجمعية والكليات مؤخراً هذه الاتفاقية لتعزيز التعاون والشراكة بين الجانبين، ويتم بمقتضاها منح أبناء وبنات المتقاعدين والمتقاعدات أولوية التسجيل في مختلف التخصصات بالكليات.

وبدأت الكليات عقب توقيع الاتفاقية مؤخراً في تطبيق الاتفاقية فعلياً عبر جميع فروعها بالرياض، والدمام، وبريدة، وجدة، وتبوك، وأبها.

وقال مدير عام الجمعية الدكتور عبدالرحمن الشريف إن الجمعية هدفت من هذه الاتفاقية إلى فتح الآفاق ليس أمام المتقاعدين والمتقاعدات فقط، بل حتى مساعدة أبنائهم في الحصول على خدمات تعليمية في القطاع الخاص بأسعار مخفضة.

ودعا الشريف جميع المتقاعدين والمتقاعدات المنتسبين للجمعية إلى إبلاغ أبنائهم وبناتهم الراغبين في الالتحاق بالكليات للاستفادة من هذه الاتفاقية والحصول على الخصم.

وأضاف الشريف أنه تعزيزاً للشراكة سيشارك ممثلون لكليات الغد الدولية في البرامج والأنشطة الصحية التي تطلقها الجمعية عبر فروعها المختلفة، كما ستشارك الكليات برعاية ودعم بعض الأنشطة التي تقيمها، مبيناً أن الاتفاقية ستكون لمدة عامين، يتم تجديدها تلقائياً حسب رغبة الطرفين.

من جهته أوضح إبراهيم الزويد أن الاتفاقية تأتي ضمن حرص إدارة الكليات على توفير المناخ التعليمي لأبناء المتقاعدين من منسوبي الجمعية، للمساهمة سوياً في مساعدة أبنائهم من أجل إكمال تعليمهم في مجال العلوم الصحية، لكي يسهموا في النهضة الصحية بالمملكة.



-AA مع نظرة مستقبلية مستقرة
المملكة تحافظ على تصنيفها الائتماني السيادي المرتفع
الرياض -واس

أعلنت مؤسسة إس آند بي (S&P) اليوم محافظة المملكة العربية السعودية على تصنيفها الائتماني السيادي المرتفع (AA-) مع نظرة مستقبلية مستقرة (Stable). ويأتي هذا الإعلان تأكيداً متانة اقتصاد المملكة وقوة مركزها المالي عالمياً.

و أعرب الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية عن سعادته بهذا التقييم الجيد للمملكة والثقة في الاقتصاد السعودي لاسيما في ظل الظروف الحالية للاقتصاد العالمي . مشيراً لتأكيد التقرير على القوة العالية للوضع المالي وميزان المدفوعات.

وأضاف وزير المالية أن حكومة خادم الحرمين الشريفين ماضيه في كل ما من شأنه رفعة هذا الوطن ومتانة اقتصاده وقدراته المالية، ويأتي في مقدمة ذلك السعي إلى تنويع مصادر الدخل والاستثمار في العنصر البشري، وتسخير السياسة المالية والإنفاق الحكومي في تنفيذ مشاريع البنية الأساسية ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية مع الاستمرار في خفض مستوى الدين العام وتعزيز مركز المملكة المالي.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي الدكتور فهد المبارك من جانبه :" إن هذا التصنيف يدل على أن المملكة تحظى بمكانة مرموقة بين الدول من حيث ديمومة نمو اقتصادها وقوة واستقرار نظامها المالي الذي يعد الشريان الرئيسي لجميع الأنشطة الاقتصادية، مع المحافظة على سياسة نقدية متوازنة ومتناغمة مع السياسة المالية، وبناء احتياطيات نقدية تضمن بإذن الله تعالى الاستمرار في تنمية اقتصادية مستدامة. ونوه بالنتائج الاقتصادية التي تحققها المملكة وهي نتاج لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين.




الأسهم السعودية تغلق كاسبة 12 نقطة (0.04%+)
"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أغلق سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته كاسبا 12 نقطة (0.04%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7371 بعد أن تم تداول 313 مليون سهم بقيمة 6 مليار ريال تمت من خلال 124 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 54 شركة وانخفض 70 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وكيمانول وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وزين السعودية وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم أسمنت ينبع وتهامه للإعلان والأبحاث والتسويق كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم ناء للكيماويات والصقر للتأمين وعذيب للاتصالات.
(15:30)

صعد سوق الأسهم السعودية كاسبا 3 نقاط (0.04%+) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7360 بعد أن تم تداول 200 مليون سهم بقيمة 4 مليار ريال تمت من خلال 85 ألف صفقة على 149 شركة ارتفع منها 55 شركة وانخفض 70 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وكيمانول وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وزين السعودية وبنك الإنماء كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم المملكة وكيمانول وأسمنت ينبع كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم اتحاد الخليج وسند والصقر للتأمين.
(14:30)

أستقر سوق الأسهم السعودية من هبوطه فاقدا 15 نقطة (0.20%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7345 بعد أن تم تداول 150 مليون سهم بقيمة 3 مليار ريال تمت من خلال 65 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 55 شركة وانخفض 70 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم بروج للتأمين وعناية للتأمين والخليجية العامة كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم نماء للكيماويات واتحاد الخليج وبتروكيم.
(13:30)

قلص سوق الأسهم السعودية من هبوطه ليفقد 15 نقطة (0.20%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7345 بعد أن تم تداول 100 مليون سهم بقيمة 2 مليار ريال تمت من خلال 50 ألف صفقة على 148 شركة ارتفع منها 55 شركة وانخفض 70 أخرى.

وبرزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء ونماء للكيماويات كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم دار الأركان وبنك الإنماء وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم بروج للتأمين وعناية للتأمين والخليجية العامة كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم نماء للكيماويات واتحاد الخليج وبتروكيم.
(12:30)

أفتتح سوق الأسهم السعودية جلسة تداولاته اليوم فاقدا 20 نقطة (0.30%-) ليراوح المؤشر العام عند مستوى 7340 بعد أن تم تداول 25 مليون سهم بقيمة 500 مليون ريال تمت من خلال 10 آلاف صفقة على 140 شركة ارتفع منها 40 شركة وانخفض 65 أخرى.

وبرزت أسهم بنك الإنماء ودار الأركان وزين السعودية كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث قيمة الأسهم فيما برزت أسهم بنك الإنماء وزين السعودية ودار الأركان كأكثر الشركات نشاطا في السوق من حيث كمية الأسهم فيما جاءت أسهم بروج للتأمين والخليجية العامة واليانز اس اف كأكثر الشركات ارتفاعا من حيث قيمة السهم المالية في المقابل انخفضت القيمة المالية لأسهم نماء للكيماويات والجبس والمجموعة السعودية.
(11:30)



مركز القلب استقبل 12 ألف مريض معظمهم من الرجال
إجراء 1134 عملية قسطرة و 58 عملية قلب مفتوح بالمدينة خلال 9 أشهر
عبدالله البرقاوي - سبق:
كشف مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة الدكتور أسامة بن أحمد عامودي، عن إجراء أكثر من (1134) عملية قسطرة قلبية و (58) عملية قلب مفتوح منذ افتتاح المركز في شهر رمضان الماضي وحتى منتصف الشهر الحالي. مشيراً إلى أن ذلك يأتي في إطار الخطوات الكبيرة والنقلة النوعية التي تشهدها الخدمات الصحية وبالأخص المراكز المتخصصة.

وأوضح الدكتور عامودي أن المركز استقبل ما يزيد عن (12224) مريضاً، منهم (3248) مريضاً تقرر فتح ملف له في المركز، وتنويم (1682) مريضاً بالإضافة إلى (8976) زيارة للعيادات الاستشارية الخارجية. مشيراً إلى أن جميع المرضى أدخلوا المركز عن طريق التحويل من عيادات القلب في مستشفيات المنطقة، بالإضافة إلى تخصيص طبيب قلب على مدار (24) ساعة في قسم الطوارئ بمستشفى الملك فهد، ليحول الحالات المستعجلة والحرجة.

وأبان مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أن (65.3%) من مراجعي المركز هم من الذكور بينما بلغت نسبة الإناث (34.7%)، كما أن عدد الأطفال الذين أدخلوا للمركز بلغ (100) طفل بنسبة (3.1%) من إجمالي مرضى المركز، منهم (38) طفلاً أجريت لهم عملية قسطرة قلبية ناجحة في المركز، وتقرر على البقية متابعة العلاج لعدم حاجتهم لمثل هذه العمليات.

وأضاف الدكتور عامودي قائلاً: تم صرف ما يزيد عن (58) ألف دواء للمرضى من صيدلية المركز التي تعمل على نظام إلكتروني موحد مربوط بكافة أقسام المركز ومدعمة بنظام النقل الهوائي. مشيراً إلى أن المركز في المرحلة النهائية لتركيب نظام صرف الأدوية داخل غرف التنويم والذي يسهل وصول العلاج للمريض في أقل من (50) ثانية، كما تم إجراء (8086) تحليلاً في مختبر المركز بالإضافة إلى (1355) أشعة في قسم الأشعة الذي يتكون من (6) أجهزة ما بين جهاز أشعة مقطعية ومغنطيسية وأجهزة أشعة متنقلة وعامة. وتم تصوير قلب لأكثر من (1981) مريضاً بنسبة (96%) للكبار و (4%) للأطفال.

وبين مدير عام مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة أن قسم "عناية جراحة القلب المركزة" يضم (43) سريراً مستقلاً بحيث يوفر لكل مريض غرفة مستقلة ومجهزة بكافة الأجهزة الطبية المتكلمة وعلى نظام تعليق الأجهزة لمكافحة العدوى، ومحطات مدمجة لحمل الحقن الوريدية بغرض توفير مساحات داخل غرف العناية المركزة بالإضافة إلى أجهزة تحليل غازات الدم المتطورة والتي تستخدم للحالات الطارئة داخل غرف العمليات والعناية المركز, وأضاف العامودي أنه تم توفير وحدة للغسيل الكلوي تابعة للعناية المركز يوجد بها (5) أجهزة غسيل كلى.

وأوضح عامودي أن حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز تحرص على توفير الخدمات الصحية للمواطنين في أماكن إقامتهم سعياً لراحتهم ولتوفير عناء السفر والتنقل بين المستشفيات خارج مقر إقامتهم، وتعتبر كل هذه الإنجازات وغيرها إضافة ثرية للنهضة الطبية التي تشهدها المملكة في ظل حكومة خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد الأمين.

وأضاف مدير عام المركز أن إنشاء مركز أمراض وجراحة القلب بالمدينة المنورة ليترجم الأهداف التي سعى إليها أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد ومعالي وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة لرفع الضغط عن المستشفيات العامة، والمراكز والمستشفيات الخاصة ويوفر لهم العلاج على أرقى المستويات، حيث تبلغ السعة السريرية للمركز 130 سريرًا موزعة على كافة الأقسام مدعومًا بالأقسام المساعدة للتشخيص والعلاج الأشعة المقطعية الأشعة المغنطيسية، الأشعة النووية الأشعة السينية وقسم تصوير القلب بالموجات الصوتية، قسم التعقيم مستودع الصيدلية، إلى جانب مستودع العمليات والقسطرة القلبية إضافةً إلى العيادات الخارجية لمتابعة الحالات بعد الخروج والصيدلية الإلكترونية والمختبر وبنك الدم وغرف الملاحظات الطارئة.





سعودية تكتشف علاجاً لجذور الأسنان بتقنية النانو
التقنية الحديثة تساعد في توصيل الدواء للمنطقة المصابة
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م
اكتشفت الطبيبة السعودية ليلى باهمام أستاذ مساعد واستشارية علاج لب وجذور الأسنان بكلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، علاجاً للالتهابات العظمية المصاحبة لالتهاب عصب الأسنان، وذلك باستخدام تقنية النانو في توصيل الدواء للمنطقة المصابة، وأيضا استخدام مواد جديدة لم يسبق لأحد استخدامها في العلاج من قبل.

وتشير النتائج المبدئية للأبحاث التي تقوم بها الدكتورة ليلى بفاعلية هذه التقنية والمواد المستخدمة في العلاج. وعند الانتهاء من الأبحاث سوف تعتبر النتائج سبقا علميا وعالميا ستتوج به المملكة و جامعة الملك عبدا لعزيز، حيث سيتم نشر هذه الأبحاث في أفضل المجلات العلمية المتخصصة. 

وعزت الدكتورة ليلى وفق صحيفة "الرياض" السعودية كل نجاحاتها لفضل الله سبحانه وتعالى ثم الدعم المتواصل من قبل العاهل السعودي وجامعة الملك عبدالعزيز التي كانت السبب في ابتعاثها وفتح مجال التعليم لها ولغيرها من أعضاء هيئة التدريس بالجامعات السعودية. 

وتضيف الدكتورة ليلى بأن تحقيق هذا الانجاز العلمي سيعود نفعه على وطني و جامعتي، حيث إن جميع هذه البحوث والنتائج سوف تنشر في أفضل المجلات العلمية المتخصصة في العالم، وسوف يذكر اسم المملكة العربية السعودية فيها متمثلا في اسم جامعة الملك عبدالعزيز. 

وقالت مديرة البرامج الطبية والعلوم الصحية بالملحقية الثقافية بواشنطن الدكتورة سمر السقاف إن أي إنجاز لامرأة السعودية أعتبره نجاحاً لكل امرأة سعودية، وإن كل ما نحصده الآن هو نتاج سياسة المملكة لدعم وتمكين المرأة في جميع مجالات التعليم والثقافة والاقتصاد والإدارة والأبحاث، وإن ما تحققه المرأة السعودية الآن هو نتاج المناخ العلمي والدعم اللامحدود من حكومة خادم الحرمين الشريفين. 

الجدير بالذكر أن د. ليلى باهمام ابتعثت من قبل جامعة الملك عبدالعزيز للتدريب على أحدث الطرق البحثية لعلاج التهابات الأسنان بمؤسسة الفورسايث التابعة لجامعة هارفرد ببوسطن في الولايات المتحدة الأمريكية، وهذه المؤسسة تعتبر الأولى عالميا في مجال الأبحاث البيولوجية في طب الأسنان. 

وتعتبر الدكتورة ليلى باهمام من أولى خريجات كلية طب الأسنان بجامعة الملك عبدالعزيز، وقد تخرجت بمرتبة الشرف، ثم تم تعيينها كمعيدة في الجامعة، ثم تم ابتعاثها لإكمال دراستها العليا في تخصص علاج لب وجذور الأسنان، ومن ثم أصبحت أول أخصائية علاج لب وجذور الأسنان في المنطقة الغربية.






ضمن فعاليات اليوم الأول لمنتدى الإعلام العربي بدبي
"نجوم تويتر" يناقشون صدى تغريداتهم في الرأي العام
سبق- دبي:
 تناولت ورشة العمل الأولى ضمن فعاليات اليوم الأول للدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربي، التي حملت عنوان "نجوم تويتر.. وصدى التغريدات" مدى تأثير رواد شبكات التواصل الاجتماعي في مجتمعاتهم، وما إذا كانوا فعلاً مؤثرين حقيقيين، وواقع استخدام تلك الشبكات في الوطن العربي وانعكاساته في الرأي العام.
وأدار الجلسة ناصر الصرامي، المدير الإعلامي لقناة العربية، وتحدث فيها كل من ديمة الخطيب، مدير مكتب أمريكا اللاتينية في قناة الجزيرة، وعبد العزيز الشعلان، وهو خبير في أدوات التواصل الاجتماعي من السعودية، وعمار محمد، وهو صاحب مدونة عمار توك، وعمرو سلامة، وهو مخرج وكاتب ومدون من مصر، إضافة إلى محمد عبدالله الكعبي، من إمارة الفجيرة.
وبدأت ديمة الجلسة بالإشارة إلى أن تجربتها مع تويتر انطلقت في عام 2010 أثناء عملها في أمريكا اللاتينية، خاصة عقب انضمام الرئيس الفنزويلي شافيز إلى الموقع قبل أن يتبعه العديد من الزعماء والشخصيات البارزة الأخرى, مشيرة إلى أن الثورة التي كانت تبحث عنها في أمريكا اللاتينية وجدتها في العالم العربي، ما جعلها تركز بشكل كبير على تغطية الثورة التونسية وتهتم لكل خبر يخرج من تونس، مؤكدة أن تويتر غيّر بشكل فعلي من طريقة جمع وتقديم الأخبار، حيث لعب دوراً في غاية الأهمية لتعريف الناس، خاصة الأجانب، بأسباب ودوافع الربيع العربي، مشيرة إلى أن دخولها عالم تويتر مكّنها من التواصل مع الكثير من الصحفيين والمدونين.

وتناول عمرو سلامة في حديثه الثورة المصرية، مشيراً إلى أنه عند اندلاع الثورة في مصر كان الناس لا يثقون بما يقال على وسائل الإعلام الرسمية، ما دفعهم إلى التوجه نحو قنوات أخرى لاستقاء المعلومات حول ما يجري، ولا سيما تويتر. ورغم إدراك مستخدميها أنهم مراقبون، فلم يكونوا يكترثون لذلك وأضحت شهادات الناس وتجاربهم الشخصية على تويتر أكثر مصداقية من الإعلام الحكومي حينئذٍ.

من جانبه، أوضح عمار محمد أن تجربته مع تويتر بدأت في عام 2007 عن طريق الرسائل النصية المرتبطة بتويتر، وتبادل بعض التجارب الشخصية اليومية مع الأصدقاء، مشيراً إلى أنه في الفترة 2008-2009 شهدت ما يسمى بثورة النفس أو ثورة الوعي في ظل تعطش الناس إلى استقاء المعلومات. ثم أعقب ذلك في الفترة 2010-2011 انطلاق الحوارات والنقاشات على تويتر مما أثر بشكل أو بآخر على الربيع العربي.

وفي مداخلته خلال الجلسة، قال عبد العزيز الشعلان إنه منذ الصغر كان هناك سؤال دائم حول ماذا سيصبح في المستقبل، إلا أن الخيارات التقليدية لم تكن تعجبه، موضحاً أنه "لهذا السبب كان المحيط الاجتماعي ينظر إلى على أنني تائه ولا أعرف ماذا أريد، ولكن اليوم أحمد الله أنني كنت تائهاً".

وتابع عبد العزيز: "تجربتي مع تويتر انطلقت عام 2009 وكان لدي في حينها إحساس بأن تويتر سيغير العالم. وكنت على قناعة بأنه بإمكان أي شخص، في حال استطاع توظيف تويتر لمصلحته أو لخدمة ما يؤمن به، فإنه بالتأكيد سيتمكن من تغيير العالم".

وأوضح عبد العزيز أن تعامله مع تويتر اقتصر على التركيز دراسة سلوك المغردين بهدف تقديم معلومات مفيدة يمكن توظيفها بشكل صحيح، مضيفاً أن "هذه التجربة لاقت نجاحاً وانتشاراً واسعاً، مع العلم أن هدفي لم يكن تحقيق الشهرة أو بناء ثروة ما، بل أن أترك بصمتي الخاصة في هذا العالم".

وكانت أعمال الدورة الحادية عشرة لمنتدى الإعلام العربية قد انطلقت اليوم تحت عنوان "الإعلام العربي: الانكشافُ والتحوّل" وتستمر حتى 9 مايو الجاري، بمشاركة أكثر من 3000 من الشخصيات البارزة في عالم الصحافة والإعلام، إلى جانب نخبة من كبار صانعي القرار وقادة الرأي والمفكرين والمستثمرين والمبدعين.

وفي إطار تحضيراته للدورة الحالية من المنتدى، كشف نادي دبي للصحافة عن نتائج تقرير "نظرة على الإعلام العربي" الذي تضمن التوقعات المستقبلية لقطاع الإعلام في المنطقة حتى عام 2015.



حصل على وسام التميز لعام 2011 تقديراً لإنجازاته
الروقي الأكثر تأثيراً في الوطن العربي في مجال حقوق الإنسان
فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 حصل رئيس المكتب الإعلامي والمتابعة الدولية العربي الأوروبي لحقوق الإنسان والقانون الدولي المستشار السعودي بدر بن فرحان الروقي على وسام التميز لأكثر الشخصيات تأثيراً في الوطن العربي لعام 2011 في مجال حقوق الإنسان.

وأوضح رئيس كلية ولدنبرج في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والشرق الأوسط الدكتور محمد محمود الجمسي أن الروقي فاز بهذا الوسام لإنجازاته في مجال حقوق الإنسان في الوطن العربي.

ويعتبر الروقي من أكثر الشخصيات تأثيراً على عدد كبير من المنظمات الإنسانية والمعنية بالحفاظ على حقوق الإنسان والطفل. وقد قدم الروقي العديد من المساعدات الإنسانية على الصعيدين الدولي والمحلي، خصوصاً في حماية المستضعفين وحمايته المستمرة لحقوق الفلسطينيين والسوريين على المستوى العالمي، ونشر ثقافة حقوق الإنسان والعاطلين والعاطلات في المجال المحلي.

وكان الروقي من ضمن اللجنة الدولية لمراقبة استفتاء الدستور المصري سنة 2011 كأول مراقب خليجي.

وقد فرض الروقي احترامه على المستوى الدولي والمحلي، وقام مؤخراً بالمشاركة كمحاضر في مؤتمر المحكمين والمدربين الدوليين 2012 والذي شرح فيه عمل محكمة العدل الإسلامية التابعة لمنظمة المؤتمر الإسلامي وعلاقتها بحقوق الإنسان.



السديري: ما يقوله العبيكان تجاوزات «غير أخلاقية» واتهامات بلا برهان
 
علق رئيس تحرير جريدة الرياض الكاتب تركي السديري على ما تواتر عن الشيخ عبد المحسن العبيكان خلال الاسبوعين الماضيين من تصريحات بالقول: “ما هذر به عبدالمحسن العبيكان يفتقد لأي برهنة دينية أو علمية وإنما هو حشد اتهامات وتجاوزات غير أخلاقية وإلاّ فما هو مبرر محاولاته ردع تقدم وتطور مجتمعه”، متسائلاً: “هل هناك لغة خفية تبحث عن ثمن لغة صمت؟”.

واستشهد السديري بحديث نسبه الى العبيكان ببرنامج إذاعة نت، ذكر انه تحدث خلاله عن المرأة كما لو كانت عنزاً مهملة في الشوارع أو مواقع التجارة، مضيفاً: “يعلم الله أن كثيرات منهن أرقى منه عقلياً وثقافياً”.

وأشار الى ان من حق هيئة الصحفيين ان تطالب بمحاكمته بعد ان هاجم الإعلام السعودي الذي هو الآن في مقدمة الإعلام العربي دون أي تهمة توجّه إلى أي كاتب أو صحيفة بأنهما في حالة ولاء لدولة أخرى، متحديا اياه أن يثبت ما قاله.

وأضاف خلال مقاله اليوم بصحيفة الرياض: “المدعو عبدالمحسن العبيكان مرّ بأدوار متناقضة في حياته نعرف ماذا كانت بدايتها وكيف صعدت به ادعاءات تجمّل عقلياً بها وكيف انتكس في ارتداد عمّا كان يقول ليحلم بما هو يأمل وهو غير مؤهل له”.




مواطن يشتكي: راتبي 1700 ريال والإيجار 21 ألفاً ومنعت من بيع الخضار
في برنامج "الرئيس".. متنفذون ومافيا عقارات تسببوا في أزمة الايجارات
عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 واصل برنامج الرئيس، الذي تعرضه قناة لاين سبورت، ويقدمه الزميل صلاح الغيدان، وترعاه "سبق" إلكترونياً، فتح ملفات القضايا و هموم المجتمع ، بعد مناقشته في حلقة أمس الاثنين قضية ارتفاع أسعار الإيجارات في الحلقة التي جاءت بعنوان "الهم المشترك".

ونوقشت خلال الحلقة مشاكل الإيجارات وعشوائيتها، إضافة إلى إشكالية عدم وجود نظام واضح يحفظ حق المؤجِّر والمستأجر، و عدم وجود جهة متخصصة تفصل في مثل هذه النزاعات؛ ما جعل صاحب العقار هو الحاكم والجلاد في الوقت نفسه.

وعرضت الحلقة لقاءات مع مواطنين اشتكوا من ارتفاع الإيجارات ووصولها إلى أرقام خيالية تجاوزت الـ21 ألف ريال للشقة في مناطق خارج الرياض وداخل أحياء عشوائية ، فيما قال أحد المواطنين انه مستأجر بـ21 ألف ريال وراتبه الشهري 1700 ريال وعند محاولته بيع الخضار تلاحقه البلدية متسائلاً: من أين استطيع السداد.

وقال المواطن انه ورغم هذه المبالغ الكبيرة إلا أن المنازل والشقق تعاني الإهمال وتمتلئ بالحشرات ، فيما قال مواطن آخر إن الملاك يحملون المستأجرين قيمة الصيانة ويبتزونهم بالطرد!.

وخلال نقاش القضية قال ضيف البرنامج الكاتب الصحفي سعد الدوسري إن من يتحكم في القضية ويتسبب في استمرار ارتفاع أسعار الإيجارات ، هي مافيا العقارات من متنفذين وشركات كبيرة ، مؤكدا أن جميع المؤشرات العالمية تشير إلى انخفاض أسعار الإيجارات سوى لدينا في المملكة .

وطالب الدوسري من جمعيه حماية المستهلك بالقيام بدور فعال بدلا من استعراض الانجازات على الورق ، فيما أكد أن الوزراء يعتبرون موظفين.

من جهته قال رئيس جمعية حماية المستهلك، الدكتور ناصر التويم، الذي تباشر جمعيته حالات كثيرة من هذا النوع،إن الجمعية تلقت خلال الأشهر الستة الماضية أكثر من ألفين بلاغ غالبيتها عن ارتفاع الأسعار ومنها بلاغات عن ارتفاع الايجارات , مؤكدا أن الجمعية ستعمل على الدعم القانوني للمتضررين وعملت على مخاطبة الجهات المعنية لإنهاء هذه الإشكالية.

واشتكى التويم من عدم تجاوب بعض الوزارات مع الجمعية ومخاطباتها ومنها وزارة الاسكان, مشيدا في الوقت نفسه بتجاوب الجمارك ووزارة التجارية .

وتحدث عن وجود فجوة بين التخطيط والتنفيذ في المملكة ، مبينا أن مايحدث من ملاك الشقق يعتبر من التطفيف , متذمرا من عبارة "حلالي وحر فيه" مشدداً على أن المستأجر يعتبر الحلقة الأضعف في القضية.

البرنامج عرض لقاءً مع مواطن وصلت قضيته مع مالك المبنى للمحكمة بعدما رفع الإيجار فجأة , حيث انتهت القضية بتراجع مالك المبنى ، كما عرض تقرير تضمن لقاءات مع أصحاب مكاتب عقار.

البرنامج سيناقش في الجزء الثاني الأسبوع المقبل مشكلة السكن في السعودية، والعوائق التي تحول دون إنهاء هذه المشكلة بشكل جذري

يشار إلى إن البرنامج يعرض الحلقة كاملة عبر قناته على اليوتويب وحساب تويتر الخاص بالبرنامج.

برنامج الرئيس - الحلقة 5
فيديو



ياهلا 7 مايو 2012
فيديو






خبير قانوني: لا يوجد مقاول سعودي مصنّف يُطمئن إليه في تنفيذ المشاريع الحكومية
 
أيد المستشار القانوني الدكتور عمر الخولي مطالبة هيئة الرقابة والتحقيق بالاستعانة بشركات أجنبية لإنفاذ المشاريع المتأخرة بالمملكة، مؤكداً انه لا يوجد مقاول سعودي مصنّف يُطمئن إليه في تنفيذ المشاريع الحكومية.

وتساءل خلال استضافته ببرنامج يا هلا بقناة روتانا خليجية: “لماذا لا نعطي الفرصة للشركات الكورية والماليزية والصينية لتنفيذ المشاريع العملاقة حتى نضمن تنفيذها بالشكل المطلوب بدلا من ترسية العقد على اناس محددين يقومون ببيع العقد مرات عدة، فينتهي الامر بالمشروع الى شكل مهترئ كما نرى في كثير من المشاريع”.

وفيما يخص امكانية تعثر الشركات العالمية في التنفيذ كما المحلية، قال: “في حال تعثر الشركات العالمية فان المسئولية تقع علينا، فنحن من نفسد الصالحين، وإلا كيف تأتي شركة عالمية مشهود لها بالكفاءة ولها سجل حافل بالمشروعات الناجحة وعندما تأتي الينا اذ بها تنهار وتفسد”.

وأشار الى ان المملكة لا تملك بنية اساسية فلا مدارس ولا جامعات ولا مرافق عدلية، مبينا: “لقد استبحنا المال العام ولدينا قدرة غير عادية على سرقة هذا المال وإفساد الآخرين، فنفكر في انفسنا ولا ننظر لمستقبل أبنائنا ماذا سيفعلون وليس لديهم بنية اساسية والآن نبحث عن حلول عند الشركات الأجنبية!”.

وبسؤاله عن دور مجلس الشورى في المساءلة، أجاب: “مجلس الشورى ليس برلماناً بالمعنى المتعارف عليه، فهو لا يطلب الوزراء للمساءلة وإنما يستضيفهم لتبادل الابتسامات والتحايا وملاطفتهم، وليس ابدا لتقديم طلب احاطة او استجواب او طرح للثقة بما يؤدي الى اسقاط الحكومة في بعض الاحيان”.




متضررون لـ الشرق : تخبط واستخفاف وعدم تحمل للمسؤولية
نوم «كابتن الطائرة» يكدِّس المسافرين ويثير غضبهم في مطار الملك خالد الدولي
٢٠١٢/٥/٨

تكدست أعداد كبيرة من المسافرين في مطار الملك خالد بالرياض أمس نتيجة تأخر عدد من الرحلات التابعة للخطوط السعودية.
وتأجلت الرحلات لساعات طويلة ما أدى إلى فوضى بسبب نفاد صبر المسافرين الذين تعطلت مصالحهم، ومواعيد أعمالهم، و بينهم الكثير من كبار السن و الأطفال، وكان التأخير الأطول لرحلة جازان رقم 1779، والتي كان مقرراً لها أن تقلع في الرابعة و 55 دقيقة من فجر يوم أمس ، وحين اتجه الركاب إلى بوابة السفر 36 المثبتة على بطاقات صعود الطائرة، قيل لهم بأنَّ البوابة قد تغيرت إلى 32، و لم يسمعوا أي إعلان عن تغيير البوابة، كما أنه لم يوجد شيء مكتوب «يخص رحلة جازان على شاشات المطار المتعددة» كما يصف بعض المسافرين.واصطفت مجموعات من الركاب أمام البوابة الجديدة تأهباً لوقت صعود الطائرة ، فيما جاء الإعلان قبل ربع ساعة فقط من موعد الإقلاع المفترض و لكنهم تفاجؤوا بإعلان المذيع الداخلي أنَّ الرحلة تأخرت إلى التاسعة والنصف صباحاً .
وثارت أعصاب الركاب وهرعوا إلى موظفي الخطوط السعودية خلف الكاونترات للسؤال والاستفسار، ولم يجدوا جواباً غير اقتراح بأن يتجهوا لسؤال المشرف المناوب في الصالة الخارجية للمطار، و توجه الركاب إلى مكتب المدير المناوب الذي كان خالياً إلا من موظفين شابين لم يكن لديهما أدنى معلومة عمَّا يجري في صالات المطار وبواباته ، وما كان من أحدهما الذي وجد نفسه فجأة في مواجهة غضب الركاب إلا أن أجرى مكالمة من هاتفه النقال على زميل آخر له، ليتوجه بعد ذلك بالحديث إلى الركاب ويفيدهم بأن الكابتن قائد الرحلة المفترض قد تعرض لإرهاق جراء رحلة سابقة، وقد خلد إلى النوم ولا يستطيع أن يؤدي مهمته في قيادة هذه الرحلة، ما أثار حفيظة الركاب المجتمعين في المكتب والذين تساءلوا عن إيجاد طيار بديل يقود رحلتهم.
وقال أحد المسافرين المهندس غانم الغانم إنَّ ما حصل اليوم في مطار الرياض إنما هو امتداد لمسلسل التأخير، ويتساءل المهندس الغانم قائلاً» إلى متى سيستمر هذا السيناريو يا ترى ؟» ، أما الراكب أحمد أبو زولة، فله معاناة مختلفة تماماً مع هذه الرحلة، حيث إنَّ جدته قد توفيت في مستشفى الملك فيصل التخصصي مساء الأحد، وقد أحضرها إلى المطار في تابوت لنقلها ، أما عبد الرحمن الذروي فيرى أنَّ ما حصل يمثل استخفافاً بالمواطن وبالإنسان قبل ذلك، فلا تعويضات مادية ولا معنوية عن مثل هذه الأضرار التي تتسبب فيها رحلات الخطوط السعودية التي تتأخر عن مواعيدها بشكل غير مهني، أما المحامي عسير القرني الذي تسبب تأخير الرحلة في فوات جلسته في المحكمة بجازان، قال إنَّ هذه الممارسات لا بد أن تتحمل مسؤوليتها الخطوط الناقلة، وتقوم بتعويض الركاب المتضررين جراءها مادياً ومعنوياً.
تكدس المواطنون في الصالات الداخلية
الركاب ينتظرون في الصالات (الشرق)



كاتب سعودي يرصد استفادة البنوك السعودية من مدخرات المواطنين
"العبد القادر" يطالب بجمع تراث ساحر النصر "عبد الرحمن بن سعود"
أيمن حسن- سبق:
طالب كاتب سعودي بجمع تراث ساحر النصر والرمز الرياضي الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن سعود، يرحمه الله، من خطب وأحاديث وتسجيلات وتوثيقها؛ لتكون مرجعاً تستفيد منها الأجيال الناشئة , فيما رصد كاتبٌ صحفي آخر دراسة أكّدت أن عدداً من البنوك السعودية لم يخرج الزكاة منذ 10 سنوات، مطالباً بفتح تحقيق، واسترداد الزكاة المسلوبة.
"العبد القادر" يطالب بجمع تراث ساحر النصر الراحل الأمير عبد الرحمن بن سعود

يطالب الكاتب الصحفي عبد الرحمن العبد القادر في صحيفة "الشرق"، بجمع تراث ساحر النصر والرمز الرياضي الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن سعود، يرحمه الله، من خطب وأحاديث وتسجيلات وتوثيقها لتكون مرجعاً تستفيد منها الأجيال الناشئة، ففي مقاله " ساحر النصر الكبير في الذكرى الثامنة لرحيله" يقول الكاتب "صادف يوم الخميس الماضي 12 من جُمادى الآخرة الذكرى الثامنة لوفاة الرمز الرياضي الكبير صاحب السمو الملكي الأمير عبد الرحمن بن سعود، يرحمه الله، وبمناسبة الذكرى الثامنة لرحيل أبي خالد دعونا أيها الأحبة نتأمل ولو جانباً يسيراً من السمات الشخصية لفقيدنا الغالي أبي خالد، فقد كان، يرحمه الله، شخصية متكاملة، وكانت له كاريزما متفردة، وعندما تتأمل في شخصيته فإنك ستجد نفسك أمام شخصيات عدة انصهرت بشخصية واحدة!"، ويضيف الكاتب " ستواجه عبد الرحمن بن سعود الإنسان ذا القلب الكبير المتسامح، وستواجه الأديب، والمثقف والشاعر المبدع والكاتب الرصين والخطيب المفوّه الذي يسحرك بيانه ويسرق الألباب حينما يتحدث، صاحب البديهة السريعة، والذكاء الحاد، الذي لا يعجزه الرد مهما كان الموقف، والسياسي المحنك، والإداري البارع والرياضي الخبير، ستجد نفسك أمام المحامي البارع، الذي لا يشق له غبار في مقارعة الحجة بالحجة وإفحام الخصوم مهما علا شأنهم، ستجد نفسك أمام القيادي الفذ والإداري اللامع الذي يمتلك مهارات قيادية وإدارية يندر أن تجتمع في شخص واحد"، ثم يشير الكاتب إلى خطب الراحل قائلاً "في الحقيقة أنني مهما كتبت فلن أستطيع الإلمام بسمات وصفات هذا الرمز الكبير الذي كان رحيله مصاباً جللاً وخسارة كبرى للرياضة العربية عموماً وليست السعودية فحسب. وكم أتمنى من إدارة النصر وبحكم أن الفريق الأول في النادي يستعيد عافيته حالياً ويبلغ نصف النهائي في كأس الأبطال فحبذا لو استعانت إدارة كرة القدم ببعض التسجيلات لخطب أبي خالد التي لها مفعول السحر في شحذ الهمم". وينهي الكاتب مقترحا "وبالمناسبة، فإنني أسوق هنا اقتراحاً لمُحبي أبي خالد لجمع خطبه وأحاديثه وتوثيقها لتكون مرجعاً تستفيد منه الأجيال الناشئة".

كاتب: عددٌ من البنوك السعودية لم يسدّد الزكاة منذ 10 سنوات

رصد الكاتب الصحفي عبد الله منور الجميلي في صحيفة "المدينة" دراسة أكّدت أن عدداً من البنوك السعودية لم يخرج الزكاة منذ 10 سنوات، رغم أرباحها التي تعلنها، مطالبا بفتح التحقيقات، ومحاسبة المسئول واسترداد الزكاة المسلوبة لسنوات ومنحها لمستحقيها! ففي مقاله "بنوك لا تدفع الـزكـاة!" يرصد الكاتب أرباح وموارد البنوك في المملكة ويقول "البنوك لدينا تَعْـلِـن فصلياً وسنوياً عن أرباحٍ خيالية دون أن تتأثر بالأزمات العالمية؛ وذلك لأسباب منها: أنها كانت ومازالت تمارس حَـلْـب المواطنين وامتصاص جيوبهم بقروض ذات فوائد كبيرة تراكمية! أيضاً هِـي تستفيد من مُـدَّخرات المواطنين وتتاجر فيها وتكسب من أرباحها؛ دون فوائد تـتَـرتب عليها؛ لأن أكثر العملاء – ولله الحمد – حساباتهم جارية، ويرفضون الـرّبا! وهناك أمرٌ آخَـر وهو أن تلك البنوك تَـتَـمَـتّـع بالمكاسب الكبيرة دون رسوم أو ضرائب مفروضة عليها من الدولة!"، وفي المقابل يرصد الكاتب غياب البنوك عن العمل الخيري والتطوعي ويقول "ورغم كل تلك الأرباح والتسهيلات إلا أن بنوكنَـا أو لِـنَقُـل أغلبها لا يقدم شيئاً لهذا الوطن؛ فإضافة إلى أنها تَـسْـجِـن المواطنين داخل دوامة من القروض ذات العمولات المرتفعة؛ فبرامج المسئولية الاجتماعية أو خدمة المجتمع غائبة عن واقعها! فلم نسمع عن بنوك أنشَـأت أَوْقََـافَـاًَ، أو أقامت أو سَـاهَـمت في بناء مدارس أو مَـشَـافٍ ، أو دور لإيواء العجزة والفقراء ، أو حتى مشاريع طرق وحدائق أسوة بما تنفذه بنوك وشركات في دول أخرى!"، ثم يكشف الكاتب عن واقعة عدم تسديد عدد من البنوك للزكاة ويقول "الأدهـى والأمر أن عدداً من البنوك السعودية لم يخرج زكاة الله المفروضة عليها شرعاً منذ عـشـر سنوات دون حسيب أو رقيب! هذا ما كَـشَـفَـه الدكتور محمد بن سعود العصيمي، من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ضمن ورقة عمل أو بحث قدّمه في ملتقى تنظيم الأوقاف الذي رعاه وزير الشئون الإسلامية، واختتم في الرياض يوم الأحد الماضي!". ويعلق الكاتب بقوله "الحقيقة أن ما أكّده الدكتور العصيمي أمرٌ خطير، ويتطلب فتح التحقيقات، ومحاسبة المسئول واسترداد الزكاة المسلوبة لسنوات ومنحها لمستحقيها! فالواقع ينادي لو أن البنوك وغيرها من الشركات العملاقة دفعت ما عليها من زكاة، ثم صرفت لأهلها؛ فلن يكون في وطننا فقيرٌ واحد! وأخيراً متى تُعاد مراجعة الأنظمة المالية للبنوك بما يحقق المصلحة العامة لها وللوطن والمواطن؟!".




اضطر الدفاع المدني لقص أجزاء منها لنقل جثته
حصادة قمح تُمزّق جسـد عامل آسيوي ببيشة
 تسببت مساء أمس الاثنين حصادة للقمح، بإحدى المزارع بمركز الجعبة التابع لمحافظة بيشة، في تمزيق جسد عامل آسيوي والتسبب بوفاته.

وكان العامل يحصد محصول القمح من المزرعة بواسطة الحصادة عندما بلعته ومزقت جسده.

وعلى الفور باشرت الحادث فرقة من الدفاع المدني بمركز الثنية، وجرى استخراج جثة العامل بصعوبة بالغة من مقدمة الحصادة.

واضطر رجال الدفاع المدني لقص أجزاء من الحصادة لنقل جثة العامل الممزقة لمستشفى الملك عبدالله بعد عمل الإجراءات اللازمة.




أخفيت بطريقة مصنعية محكمة داخل أكياس ملح طعام
جمرك الحديثة يحبط تهريب نصف مليون حبة كبتاجون
سبق - حديثة:
 أحبط رجال الجمارك في منفذ الحديثة محاولة تهريب نصف مليون حبة كبتاجون مخدر، كانت مخبأة داخل أكياس ملح طعام.
أوضح ذلك مدير عام جمرك الحديثة زايد بن عطا الله الزايد، وقال: "إنه عند اشتباه المراقب الجمركي بأكياس بلاستيكية مغطاة بمادة السيلكون، وبعد التفتيش الدقيق لمعرفة محتوى هذه الأكياس عثر على حبوب الكبتاجون المخدرة موضوعة داخل أكياس ملح طعام سعة الكيس 450 جراماً، مغلفة بطريقة مصنعية محكمة عن طريق المصنع المنتج، ولا يمكن اكتشافها إلا بعد فك الأكياس".

وشدد الزايد على يقظة رجال الجمارك في منفذ الحديثة، وسعيهم الحثيث على منع دخول الممنوعات مهما تنوعت وسائل وأساليب التهريب.



علواني" التقاه في مقر مكافحة المخدرات
القنصلية المصرية في جدة تحضر التحقيق مع "الجيزاوي" اليوم
سبق- القاهرة:
 صرح الوزير المفوض عمرو رشدي، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، أن القنصلية المصرية في جدة ستحضر، اليوم الثلاثاء، التحقيقات مع المواطن المصري أحمد الجيزاوي، المحتجز في جدة على ذمة اتهامه بجلب أقراص مخدرة للمملكة. 

وأضاف المتحدث - في بيان صدر اليوم عن الخارجية المصرية طبقا لـ "د ب أ" -، أن السفير علي العشيري قنصل مصر العام في جدة كلف ياسر علواني المستشار القانوني للقنصلية، بحضور التحقيق مع الجيزاوي، اليوم، أمام هيئة التحقيق والادعاء العام في المملكة، وذلك بحضور محاميه السعودي أحمد خلف الراشد، وهو المحامي الوحيد الذي قام الجيزاوي بتوكيله رسمياً للدفاع عنه. 

كان "علواني" قد التقى أمس "الجيزاوي" في مقر مكافحة المخدرات بجدة، وتم خلال اللقاء تمكينه مجدّداً من الاتصال هاتفياً بزوجته في القاهرة؛ لطمأنة أسرته على أحواله.

وكانت السلطات السعودية قد قالت إن الجيزاوي اعتقل بسبب محاولته تهريب كميات من الحبوب المخدرة للأراضي السعودية.



اطلاق سراح «المفحط السعودي» بدفع غرامات مالية
أطلق سراح المفحط السعودي بعد اعترافه بأحد التهم المنسوبة اليه مقابل اسقاط باقي التهم عنه وحكم عليه القاضي بسجنه للمدة التي قضاها محجوزا ودفع 1000 دولار وحرمانه من الحصول على رخصة قيادة مستقبلا من ولاية اوريغون ودفع 12 ألف دولار كتعويضات عن الاضرار التي تسبب بها حينما صدم سيارتي شرطة.

وقالت صحف محلية بالولاية أن خاله الذي أتى من السعودية ساعده بالترجمه حيث أنه لايتقن اللغة الانجليزية.

وقال محامي “يزيد أبو نيان” أن فحصا بعد الحادثة أظهر أن تغيير العلاج الذي يتناوله حسب توصية طبيب في كاليفورنيا كانت السبب وراء المشاكل التي تعرض لها.

وقال المدعي العام بالمقاطعة التي جرت فيها المحاكمة أنه من المرجح أن يتم ترحيله الى واشنطن بسبب اقامته غير الشرعية بامريكا وأضاف ” آمل أن تكون خدمات الهجرة رحيمة به وتسمح له بالرحيل لبلده … ان خدمات الهجرة هي الجهة الوحيدة التي تحول بينه وبين العودة للسعودية … انه يرغب بشغف كبير لرؤية عائلته”.



لتعرضه لمفتي السعودية الراحل في مقال على موقع إلكتروني
نجل العلامة ابن باز يرفع قضية "سب وقذف" على محامٍ كويتي

سبق - متابعة:
 ذكرت صحيفة "الوطن" الكويتية أن عبدالله، نجل سماحة المفتى العام للسعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز - رحمه الله -، سجّل عبر محاميه في الكويت قضية في أحد مخافر الأحمدي ضد المحامي خالد الشطي، تم تكييفها على أنها سب وقذف.

وأوضحت الصحيفة أن رفع القضية يأتي على خلفية نشر الشطي مقالاً بتاريخ 20 مارس الماضي على أحد المواقع الإلكترونية، تعرض فيه لسماحة الشيخ ابن باز، وأنه جارٍ استدعاء المحامي الشطي للتحقيق.




طعن شاب كويتي بالسيوف في دبي
 تعرّض شاب كويتي للطعن بالسيوف من قِبل مجموعة شبان في إمارة دبي، التي سافر إليها للسياحة.

وقالت صحيفة "الوطن" الكويتية: إنه في أثناء وجود الشاب في أحد المولات الشهيرة، وقع الهجوم عليه من قِبل مجموعة شبان اعتدوا عليه بالضرب المبرح وطعنوه بالسيوف حتى سقط أرضاً، وتم نقله إلى مستشفى دبي بحالة خطرة.

وقالت مصادر إن الشرطة الإماراتية تمكنت من ضبط المعتدين وأحالتهم إلى جهة الاختصاص؛ لكشف مُلابسات القضية.




استجواب وزير داخلية الكويت يتحول لسباب بين النواب
الجويهل لوزير الداخلية: بعض النواب لا يعرفون الأماكن "المقدسة" بالكويت
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م
وزير الداخلية الكويتي احمد الحمود
دبي - عبدالعزيز الدوسري

رغم أن جلسة مجلس الأمة الكويتي اليوم كانت مخصصة لاستجواب وزير الداخلية الشيخ أحمد الحمود، لكن هذا لم يُوقف "شجار" النواب في ما بينهم، خصوصاً أن النائب المستجوب محمد الجويهل ينتمي للأقلية البرلمانية ومعروف بآرائه الصادمة.

وكان رئيس مجلس الأمة أحمد السعدون اضطر لرفع الجلسة بعد "معركة تلاسن" بين النائبين مسلم البراك وعبدالحميد دشتي، حول قضية المواطن محمد الميموني الذي قتل أثناء التحقيق معه في إدارة المباحث العامة، حيث أشار دشتي الى أن رقم "اليوكن" لدى البراك، فرد الأخير بقوله: "احترم نفسك"، فقال له دشتي: "انثبر"، فردّ البراك: "اسكت يا حرامي يا عميل الخيام"، وبعد استحسان الجمهور لرد البراك والتصفيق أمر السعدون برفع الجلسة مؤقتاً وإخلاء القاعة من الجمهور.

وكان النائب محمد الجويهل قدم صحيفة استجواب 24 أبريل/نيسان الماضي من محاور تعلقت بالتجنيس والازدواجية وانتشار السلاح والانفلات الأمني والتجاوزات المالية والإدارية بوزارة الداخلية.

وفي هذا الصدد، قال الجويهل خلال نقاشه محاور الاستجواب لوزير الداخلية بصفته إن الهدف ليس إسقاط الوزير إنما تحقيق المصلحة العامة للوطن والمواطنين.

وأشار الى ما سمّاه تجاوزات مالية في وزارة الداخلية تمثلت في استئجار عقار لاستخدامه كمخفر في إحدى المناطق، مبيناً أن عقد التأجير للعقار المذكور انتهى منذ مدة إلا أن قيمة العقد تم إدراجها في ميزانية (2012-2013).
منح الجنسية الكويتية
النائب محمد الجويهل

وتطرق الجويهل إلى المحور الخاص بملف التجنيس والمتجنسين وقال إن دولة الكويت أنشئت على 163 ألف كويتي فيما يتجاوز عددهم الآن المليون و900 ألف، حسب ما ذكرت صحيفة "الآن" الكويتية.

وذكر أن أغلب هؤلاء لا تكتمل فيهم شروط المواطنة، في إشارة الى أن عدداً كبيراً جداً منهم تم منحهم شرف الجنسية الكويتية دون استحقاق بل بسبب سياسة التجنيس العشوائية.

وتساءل: "كيف لوزير الداخلية الحالي أن يعيد منح الجنسية لـ63 شخصاً من مزدوجي الجنسية ممن أسقطت عنهم الجنسية في عهد وزير الداخلية السابق".

وأعطى الجويهل عدداً من الأمثلة على منح الجنسية الكويتية لعدد من أبناء البلدان العربية وبعضهم من العراق ممن شاركوا في غزو الكويت عام 1990.

وقال: "ما يهمني هو الكويت وأن تصل الرسالة الى وزير الداخلية"، مبيناً أن منح الجنسية بهذه الطريقة عبث بالنسيج الاجتماعي.

وقال النائب الجويهل: "إن بعض النواب لا يعرفون الأماكن المقدسة.. المرقاب وشرق وجبلة ويعرفون النعيرية".

وفي تصرّف مستغرب أنهى النائب محمد الجويهل مناقشة محاور استجوابه خلال خمس دقائق عرض فيها صورة من جواز أمريكي لابن نائب رئيس المجلس خالد السلطان، ومن ثم استغرب وزير الداخلية وقال: "لا يوجد عندي رد، وسأكتفي بتوزيع الرد مكتوباً على النواب".

وخلال مناقشة الجزء الثاني من الاستجواب، ادّعى الجويهل وجود بعض الأشخاص تم تجنيسهم بالتزوير ومنهم شخص يعمل بالمباحث ولديه جواز إيراني، على حد قوله.

وكذلك تحدث الجويهل عن خطر مزدوجي الجنسية قائلاً: "أريد منك تطبيق القانون على الطراثيث والهيلق، ولابد من تنظيف البلد منهم لأنهم خطر على الحكم"، على حد قوله.

وهاجم الجويهل البدون ووصفهم بأنهم "هيلق"، وطالب وزير الداخلية بألا يتعامل معهم بإنسانية.

مشادات بين النواب


وتطرق الجويهل خلال مناقشته لتعديل جنسية أحد رجال الأعمال إلى المادة الأولى، وكذلك ادعائه بتجنيس شقيق النائب علي الدقباسي.

وكان الجويهل وضع لافتة بجانبه كتب عليها: "الكويت للكويتيين"، وبعد تصويت المجلس بإزالتها رفض الجويهل تنفيذ القرار فاضطر رئيس الجلسة خالد السلطان لرفع الجلسة مؤقتاً لمدة ربع ساعة.

وعقب ذلك اندلعت مشادات بين عدد من نواب الأغلبية من جهة وبعض نواب الأقلية من جهة أخرى خاصة عاشور والجويهل، كادت أن تصل إلى الاشتباك بالأيدي بين النائبين خالد شخير والجويهل، وتدخل حرس المجلس لفض الاشتباك بينهما بسبب عبارة "الكويت للكويتيين". 

وفي المقابل كانت ردود وزير الداخلية سريعة، حيث رد الشيخ أحمد الحمود على محاور الاستجواب بأن المبالغ المخصصة في ميزانية السنة المقبلة للعقار الذي تم تأجيره ليكون مخفراً في إحدى المناطق كانت لإعادة العقار كما كان عليه قبل تأجيره، في إشارة الى أن تغييرات كثيرة تمت على العقار حين تحويله الى مخفر.

وعن إعادة تجنيس 63 شخصاً ممن سحبت جنسياتهم في عهد وزير الداخلية السابق أفاد بأن المادة 11 من قانون الجنسية تسمح لوزير الداخلية بالقيام بذلك، "وأنا أطبق القانون".

وحول البدون، قال الحمود إنه يطبق القانون عليهم ويعاملهم بشكل إنساني ويرفض الصفات التي أطلقها الجويهل تجاههم.

وأضاف الوزير: "أرفض التشكيك في أهل الكويت وفي ولائهم لآل الصباح، نحكم البلاد من 4 قرون وتربينا على الولاء للبلد ونربي عيالنا وأحفادنا على حب الكويت".

ومن جهته، قال النائب علي الدقباسي إن مثل تلك الاستجوابات إساءة للكويت أكثر منها عمل يهدف إلى مصلحتها.

وأشار في اتصال مع "العربية" إلى أنه لم يكن ينوي الرد، إلا أن الجويهل تعمّد إدخال قضية تجنيس شقيقه، مؤكداً أنه لم يكسر قانوناً يوماً، وأنه لا يخجل من أي أمر قام به.

وأضاف الدقباسي أن الجويهل لم يكن يهمه الوزير فهو يعلم فشل استجوابه، إنما كان يريد أن يظهر ما بداخله من سوء تجاه شرائح كبيرة في المجتمع.

إلى ذلك، قال الدقباسي خلال الجلسة موجهاً كلامه للوزير المستجوب: "كيف يستجوب وزير الداخلية شخص مطعون في عضويته ومتهم في عدد من القضايا بينها خيانة أمانة ونصب واحتيال". وعرض الدقباسي خلال الجلسة وثائق وأوراقاً من جنسية شقيقه تثبت قانونية تجنيسه.

وأضاف أن وزير الداخلية السابق الشيخ جابر الخالد هدّده بسحب جنسية شقيقه لأنه وقع كتاب عدم التعاون ضده.







حمد بن جاسم يفشل في شراء شقتين في نيويورك بسبب كثرة الأبناء
 
رفض ملاك بناية في منطقة من أرقى الأحياء في نيويورك عرضا تقدم به الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني لشراء شقتين فاخرتين متعللين بكثرة ابنائه ومرافقيه.

وكان الشيخ حمد عرض دفع 31 مليون دولار لشراء الشقتين ، كما قالت مصادر صحفية أنه عرض أيضا شراء شقة أخرى في طابق أعلى رغبة منه في دمج الشقق الثلاث معا.

وقلت صحيفة النيويورك بوست أن الملاك رفضوا بسبب عدد ابنائة الـ 15 و زوجتيه وعشرات المرافقين الذي يسافرون معه أينما حل.

ويمتلك الشقتين ورثة للثرية الأمريكية “هوجيتا كلارك” التي توفيت العام الماضي عن عمر يزيد على 100 سنة.

وبالاضافة لكثرة الابناء والمرافقين أبدى الملاك تحفظهم على بيع الشقتين لدبلوماسي قد يكون له حصانة ضد أي أضرار قد تحدث ويصعب مساءلته فيها.

وقالت الصحيفة أن عرض الشيخ حمد تم رفضه حتى بدون أن تتم مقابلته.



18 قتيلاً سقطوا بنيران قوات النظام في سوريا
عنان يقدم اليوم تقريراً جديداً إلى مجلس الأمن حول تطورات الأوضاع
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012
العربية.نت

أفادت لجان التنسيق المحلية في سوريا بأن 18 قتيلاً سقطوا، اليوم الثلاثاء، بنيران قوات النظام في إدلب وحمص ودرعا وحماة وريف دمشق، وذلك في تصعيد عسكري طال مناطق مختلفة من البلاد.

وفي حماة قطعت قوات النظام الطريق الرئيسي من جهة باب البلد وقصفت قلعة المضيق، كما تم قصف تلكلخ في حمص، وطال القصف قلعة الحصن. وفي حلب سجل اعتصام للمحامين أمام مكتب المحامي العام الأول للمطالبة بالإفراج عن المعتقلين.

وذكرت الهيئة العامة للثورة أن إطلاق نار عشوائياً سُجِّل في منطقة الكتيبة في درعا ما أدى الى إصابة طفل، كما سُمِع دوّي انفجارين في خربة غزالة على المدخل الشمالي للبلدة، واندلعت اشتباكات في بلدة عتمان، بين جنود منشقين وجيش النظام، ما أدى الى سقوط قتلى من الطرفين.

ومن جهة ثانية، تواصَل الإضراب العام والعصيان المدني لليوم الثاني على التوالي في مدينة درعا وقرى وبلدات المحافظة كافة. أما في ريف دمشق وتحديداً في التل، فقد حاصرت قوات النظام المدينة كما شنت حملة دهم واعتقال في دوما. 

وقد شنّ جيش النظام في الزبداني في ريف دمشق شن حملة مداهمات في منطقة فرنسيس وقام بحملة تفتيش في عدد من أحياء المدينة.

عنان يقدم تقريراً


وسياسياً، قال رئيس اللجنة الدولية للصليب الاحمر إن القتال كان شديداً للغاية في بعض المناطق السورية وإنه في بعض الأحيان يمكن توصيف الانتفاضة ضد نظام الأسد بأنها حرب أهلية محدودة.

وسيقدم المبعوث الأممي والعربي إلى سوريا كوفي عنان، اليوم، تقريراً جديداً الى مجلس الأمن حول تطورات الاوضاع في سوريا. 

وسيعرض عنان في تقريره تقييماً شاملاً للوضع منذ توقيع مبادرته لحل الأزمة، ويتوقع أن يقدم كذلك مقترحات حول خطة العمل المقبلة وما يمكن أن يبذله طرفا النزاع والأطرافُ الدولية المعنية بالأزمة السورية بغية الوصول إلى قواسم مشتركة.

وقد حذر الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون من ان الاسرة الدولية تسابق الزمن لتحاشي اندلاع حرب اهلية في سوريا.

وفي خطاب ألقاه عشية اجتماع لمجلس الأمن حول سوريا، ندد بان كي مون بما وصفه بوحشية قوات الأسد وقمع الشعب السوري، مشيراً في الوقت نفسه الى كثافة الهجمات التي تنفذها المعارضة المسلحة. 

وجدد الأمين العام للأمم المتحدة التأكيد على أنه يتوجب على الحكومة السورية أن تطبق النقاط الست من خطة كوفي عنان "من دون المزيد من التأخير"، مشيراً الى أن الأسد لم ينفذ الإجراءات الإصلاحية المطلوبة لشعبه.






ارتفاع حصيلة القتلى فى سوريا إلى 11925 بينهم 831 بعد إعلان وقف النار

الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 16:29



 
بشار الأسد
بيروت (أ ف ب)

أعلن المرصد السورى لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، أن عدد القتلى الذين سقطوا جراء أعمال العنف فى سوريا، وصل إلى 11925 من بينهم 831 سقطوا بعد الإعلان عن وقف إطلاق النار فى الثانى عشر من أبريل.

وقال مدير المرصد رامى عبد الرحمن إن عدد القتلى الذين سقطوا فى سوريا منذ اندلاع الاحتجاجات فى منتصف مارس من العام الماضى وصل إلى 11925 شخصا من بينهم 8515 مدنيا. 

وأوضح أن عدد القتلى الذين سقطوا منذ دخول وقف إطلاق النار حيز التنفيذ وصل إلى 831 شخصا من بينهم 589 مدنيا.

وأشار عبد الرحمن إلى أن عدد المعتقلين فى السجون السورية على خلفية الاحتجاجات يناهز الخمسة والعشرين معتقلا.



عنان فى سوريا قريباً لمتابعة تطبيق خطته لوقف العنف ضد الثوار
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 22:05
 
كوفى عنان
نيويورك (ا. ف. ب)
أبلغ الموفد الدولى كوفى عنان اليوم، الثلاثاء، مجلس الأمن الدولى أنه ينوى التوجه إلى دمشق خلال الأيام المقبلة، وفق ما صرح السفير البريطانى لدى الأمم المتحدة مارك لايل جرانت للصحفيين.
وجاء إعلان عنان خلال عرضه تطور الموقف فى سوريا أمام مجلس الأمن ولكن من دون أن يحدد موعد الزيارة، وكان عنان قام بزيارة وحيدة لدمشق فى مستهل مهمته.
ونقل عنه دبلوماسيون قوله أمام مجلس الأمن، أن خطته قد تكون الفرصة الأخيرة لتجنب حرب أهلية فى سوريا، لكنها ليست فرصة مفتوحة إلى ما لا نهاية، معربا عن خشيته من ازدياد انتهاكات حقوق الإنسان وعمليات الاعتقال والتعذيب.





واشنطن بوست: تنامى مشاعر الاستياء تجاه بطء مسيرة الإصلاح فى الأردن
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 15:31
ا 
لملك عبد الله الثانى
كتبت رباب فتحى



علقت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية على مدى تنامى مشاعر الاستياء بين صفوف الشباب الأردنى حيال بطء مسيرة الإصلاح فى المملكة.

وقالت إن هذا ظهر جليا فى لقطات فيديو نشرت على موقع يوتيوب ، يظهر فيه مجموعة من الشباب يغنون ويرقصون ويصفون الملك وحكومته "بعلى بابا والأربعين حرامى". 

واعتبرت الصحيفة الأمريكية أن انتشار مثل هذه الفيديوهات أظهر مدى خطورة الشعور بالاستياء الذى بات ينبض فى أجزاء مختلفة من المملكة الصغيرة. 

ويظهر فى الفيديو مجموعة من الرجال يرقصون "الدبكة" ويغنون "على بابا والأربعين حرامى، والناس تشعر بالملل، وقوات الأمن تشعر بالملل، وشرطة مكافحة الشغب تشعر بالملل". 

وقالت إن الرجال الذين يرقصون أردنيو الأصل وينتمون إلى القبائل التى يأتى منها معظم أعضاء قوات الأمن والجيش، والذين يعرفون بولائهم غير المشكوك به للجيش، إلا أن الاستياء على ما يبدو بدأ يدب بين صفوفهم. 

ونقلت الصحيفة عن منذر على، ضابط جيش متقاعد شارك فى هذه المظاهرة المصورة قوله "نحن ندين بالولاء للدولة وليس للملك، وإن كان النظام جيدا، سنكون أوفياء وإن لم يكن، سيكون فاسدا".

واعتبرت "واشنطن بوست" أن الأوضاع فى الأردن تم تجاهلها فى خضم الحديث عما يحدث فى سوريا وما تلى الثورة فى تونس ومصر وليبيا، لاسيما وإن المظاهرات تطالب بالإصلاح السياسى وليس سقوط الملكية، فضلا عن أنها صغيرة وحسنة السلوك مما يدفع قوات الأمن إلى عدم استخدام القوة معهم أو قمعهم. 

غير أن هذا التحضر يغلى تحت سطحه الكثير من التوترات التى تضع الاستقرار محل تساؤل فى هذه المملكة الهامة للغاية على الصعيد الاستراتيجى، وتعد حجر الأساس للتأثير الأمريكى فى المنطقة، بالإضافة إلى أنها آخر حليف عربى يعتمد عليه بالنسبة لإسرائيل بعد سقوط الرئيس السابق، حسنى مبارك. 

وما زاد الوضع سوءا؛ تراجع المستوى الاقتصادى وانتشار قضايا الفساد ضد بعض الوزراء وأعضاء من دائرة الملك الداخلية، الأمر الذى زاد من مشاعر الاستياء ضد النخبة الحاكمة. 





أردوغان: الهاشمى سيعود للعراق بعد علاج بعض المشاكل الصحية
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 19:01


 
رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان
اسطنبول (ا ف ب)
أعلن رئيس الحكومة التركية رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، أن نائب الرئيس العراقى طارق الهاشمى، الملاحق قضائيا فى بلاده، سيعود إلى العراق بعد معالجة بعض المشاكل الصحية.

وقال أردوغان، خلال زيارة إلى روما، "أعتقد أنه سيعود إلى بلاده بعد أن ينهى آلية مرتبطة بمشاكل صحية"، مجددا دعمه لنائب الرئيس العراقى فى الخلاف القائم بين الأخير والسلطات العراقية، وقال "مثلما قلت فى السابق، لقد دعمناه وسنواصل دعمه بهذا الشأن".
ووجه القضاء العراقى إلى الهاشمى تهمة "تمويل هجمات إرهابية" فى العراق، ومن المقرر أن تبدأ محاكمته غيابيا 
من جهته، قال الهاشمى فى بيان إنه "ليس فوق القانون" وهو مستعد للمثول أمام القضاء شرط ضمان سلامته وقيام محاكمة عادلة.
ويعتبر الهاشمى من أبرز الزعماء السنة فى البلاد وهو أحد قادة القائمة العراقية بزعامة إياد علاوى والتى تخوض نزاعا مع رئيس الحكومة الشيعى نورى المالكى المتهم بالتسلط.






مصدر إعلامى: دمشق ترفض مبادرة قطرية لحل الأزمة السورية
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 14:30


 
بشار الأسد

ذكر موقع "دامس بوست" السورى الإليكترونى، أن مطار دمشق الدولى شهد وصول شخصية عربية، طلبت موعدا عاجلا من القيادة السورية لعرض رسالة عليها من الدوحة تحمل عنوان "مبادرة قطرية لحل الأزمة السورية الداخلية"، إلا أن دمشق حملت الوسيط العربى، حامل الرسالة القطرية، إجابة مختصرة على مبادرة الدوحة الآنفة، تتألف من كلمة واحدة هى "مرفوضة".


ونقل الموقع عن مصادر سورية، إن موقف دمشق من قطر لا يتطلع إلى قيامها بدور الوسيط لحل الأزمة السورية، بل إلى إعلان صريح من قبلها بأنها تراجعت عن سياسة تسليح المعارضة والتواطؤ مع الأجندة الأجنبية لضرب استقرار سوريا.. مؤكدة أنه خارج هذه العناوين، فليس لدى دمشق وقت لسماع أى كلام قطرى آخر.



يذكر أن آخر اتصال بين الدوحة ودمشق كان فى يوم عيد الأضحى الماضى، حينها هاتف أمير قطر الشيخ حمد آل ثانى، بمبادرة منه، الرئيس السورى بشار الأسد لتهنئته بالعيد.



وكان حمد يريد لهذه المكالمة، أن تفتح الباب السورى لقطر للعب دور الوسيط بين المعارضة والنظام، لكن الأمير القطرى فوجىء بأن الأسد لم يسمح له خلال المحادثة الهاتفية بينهما بأن يخرج سياق كلامهما عن مناسبة التهنئة بالعيد، وتبادل الاطمئنان عن العائلتين اللتين كان بينهما لغاية الأمس القريب علاقة صداقة وثيقة.



وقال موقع ، دامس بوست، إنه قبل أيام عدة، تجددت بعيدا عن الأضواء، المحاولة القطرية لطرق الباب السورى، ومعاودة شىء من العلاقة بين البلدين، وينقل الموقع السورى عن مصدر مطلع أنه، قبل أيام، وصلت فجأة إلى مطار دمشق شخصية عربية وطلبت موعدا عاجلا من القيادة السورية لعرض رسالة عليها من الدوحة، تحمل عنوان "مبادرة قطرية لحل الأزمة السورية الداخلية".



وتتألف المبادرة القطرية، كما نصت عليها الرسالة، من نقاط عدة: أولا:مصالحة بين البلدين، وطى صفحة الأزمة بينهما، وفتح الباب أمام مرحلة جديدة من التعاون تقوم فى إطارها الدوحة بقيادة مسعى ومبادرة لحل الأزمة الداخلية السورية.



ثانيا: تقترح المبادرة القطرية خريطة حل مكونة من بنود عدة، أبرزها الإتيان برئيس حكومة فى سوريا "سنّى من الإخوان المسلمين"، وأن تقوم قطر بدعوة المعارضة السورية إلى عقد مؤتمر لها فى الدوحة، وتتعهد قطر بأنه خلال هذا المؤتمر تمارس ضغطاً على المعارضة السورية للقبول بالحوار مع النظام السورى.



وتعرض المبادرة القطرية بنودا أخرى تقترح أن تؤمن للمعارضة بعض الضمانات من النظام داخل سوريا، ما يساعد الأخيرة على الانتقال من مناخ القتال مع النظام إلى مناخ الحوار والتفاعل الإيجابى.



من جهتها، حملت دمشق الوسيط العربى، حامل الرسالة القطرية، إجابة مختصرة على مبادرة الدوحة الآنفة، تتألف من كلمة واحدة: مرفوضة، وتقول مصادر سورية إن موقف دمشق من قطر لا يتطلع إلى قيامها بدور الوسيط لحل الأزمة السورية، بل إلى إعلان صريح من قبلها بأنها تراجعت عن سياسة تسليح المعارضة والتواطؤ مع الأجندة الأجنبية لضرب استقرار سوريا، وخارج هذه العناوين، فليس لدى دمشق وقت لسماع أى كلام قطرى آخر.



وتضيف هذه المصادر: من الواضح أن الدوحة تجس، نيابة عن دول أخرى، نبض دمشق عبر هذه الرسالة، لمعرفة ما إذا كانت تقبل بعقد "طائف سورى" للمصالحة الوطنية، على غرار الطائف اللبنانى الذى عقد فى السعودية فى مطلع تسعينيات القرن الماضى لوقف الحرب الأهلية اللبنانية، وتلفت هذه المصادر إلى أن مثل هذا المشروع كان قد عرض على سوريا، بصورة تفصيلية، من قبل دول عربية وإقليمية وأيضاً غربية، منذ أشهر عدة، وذلك بواسطة موسكو، ورفضته حينها دمشق. ونص الاقتراح، آنذاك، على دعوة النظام السورى إلى الموافقة على الذهاب إلى مؤتمر "طائف سورى" يعقد فى أى دولة يريدها النظام السورى، على أن يخرج المؤتمر بالنتائج الآتية: "إقرار نظام سياسى جديد يلحظ توزيع السلطة على أساس طائفى، بحيث يكون رئيس الحكومة مسلما من الطائفة السنية، ورئيس مجلس النواب من الأكراد أو المسيحيين، ورئيس الجمهورية من المسلمين العلويين".



وبحسب المصادر عينها، فإن هذا الاقتراح المرفوض من دمشق عاد ليمد برأسه من جديد، لاختبار حظوظه من التحقق، وذلك من خلال المبادرة القطرية التى عرضت على دمشق قبل عدة أيام.



وأضافت أن هناك أسبابا أخرى تدفع قطر فى هذه اللحظة إلى محاولة فتح باب إعادة تطبيع علاقتها مع سوريا، أبرزها تأكد قطر من أن حظوظ سقوط النظام السورى عبر تدخل أجنبى أو إقليمى عسكرى أو إنسانى أصبحت صفرا، بل أقل من الصفر، فتركيا تملّصت من إلحاح دول الخليج عليها لإقامة منطقة آمنة فى سوريا، وذلك عبر ربط قيامها بهذه الخطوة بتوفر غطاء دولى وعربى وإسلامى علنى، وفى المجال الإسلامى تريد تركيا أن تصدر منظمة المؤتمر الإسلامى إعلانا يطلب من تركيا التدخل وإنشاء المنطقة الآمنة فى سوريا.



وتؤكد المصادر السورية، أن الولايات المتحدة الأمريكية لم تعد معنية باستمرار الفوضى فى سوريا على نحو واسع، وأصبحت ترى أن إسقاط النظام سيقود إلى إنشاء جبهة سلفية إسلامية جديدة فى سوريا. ويقول مصدر سورى مطلع إن ما يحصل فى شبه جزيرة سيناء من تعاظم لنشاط السلفية الأصولية المسلحة هناك بدأ يقضّ فعلياً مضجع إدارة الرئيس باراك أوباما، وبخاصة قيادة الجيش الأمريكى فى المنطقة الوسطى، ويكشف أنه خلال منتصف الأسبوع الماضى جرت فى منطقة سيناء محاولة لخطف جنود إسرائيليين من قبل مجموعة أصولية تتحرك فى تلك المنطقة، إلا أنها فشلت، وظلت هذه المحاولة طى الكتمان ولم يتم الإعلان عنها.



وتكشف هذه المصادر أنه خلال الأيام القليلة المقبلة، سيعرض التليفزيون السورى مقابلات لعشرات الأصوليين الأجانب الذين ألقى القبض عليهم وهم يقاتلون إلى جانب المعارضة المسلحة فى سوريا، وبين هؤلاء ليبيون ويمنيون وكويتيون، ومن مختلف الجنسيات الآسيوية، وسيتم عرض هؤلاء الأصوليين على دفعات.



ويختم المصدر السورى المطلع بالقول إن دور استعمال بعض الدول للمجموعات الأصولية غير السورية فى الحراك السورى انفضح، كما أن العجز عن إسقاط النظام أصبح واضحاً لدى أصحاب هذه الأجندة. وعليه، فإن المؤامرة- كما يقول المصدر- بدأت بالانحسار، وبدأ التفاف الدول حولها يخفت ويتبدد.






أردوغان: على الأمم المتحدة زيادة عدد مراقبيها فى سوريا
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 17:03

 
أردوغان
روما (ا ف ب)
قال رئيس الوزراء التركى رجب طيب أردوغان اليوم الثلاثاء، خلال زيارة لروما، حيث يعقد لقاء قمة مع الحكومة الإيطالية، إن على الأمم المتحدة أن تزيد عدد مراقبيها فى سوريا بشكل واضح.


وأوضح خلال لقاء صحفى مع نظيره الإيطالى ماريو مونتى: "نحن بحاجة إلى ألف أو ألفين وربما ثلاثة آلاف مراقب، أى مهمة كبيرة قادرة على تفقد البلاد بأكملها ورؤية ما يجرى فيها"، مضيفا "نحن ندعم خطة (المبعوث الدولى كوفى) عنان لكن إذا سألنى أحدهم عن آمالى فإنى سأجيب أنى فقدت كل أمل" تجاه سلطات سوريا. 



وتابع "ماذا يمكن أن يفعله 50 مراقبا؟ إنهم لا يستطيعون حتى مراقبة قسم صغير من منطقة فى البلاد"، مضيفا "لم نتمكن من الحصول على الحل الذى نريد. ربما يتعين على مجلس الأمن الدولى اتخاذ إجراءات أخرى".



من جانبه، وصف مونتى الوضع فى سوريا بأنه "مثير جدا للقلق" مشيرا إلى أن حكومته على وشك تأييد إرسال 15 جنديا إيطاليا غير مسلح إلى سوريا للمشاركة فى مهمة مراقبى الأمم المتحدة.



وقبل ساعات من عرض عنان، اعتبر الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون أن العالم "يخوض سباقا مع الزمن لتفادى حرب أهلية حقيقية" فى سوريا، مشددا "من الأساسى التوصل إلى وقف العنف.. واتخاذ إجراءات لتطبيق خطة" عنان.



وكان عنان اعتبر الجمعة الماضية فى جنيف أن الخطة وضعت على مسارها، لكن ميدانيا، لا يزال وقف إطلاق النار المفترض أن ينهى أكثر من 13 شهرا من العنف غير مطبق على ما يبدو بعد نحو شهر من إعلانه فى 12 أبريل رغم تعهدات النظام والمتمردين.




دبلوماسى إيرانى: نستخدم اليوان لتسوية تعاملاتنا مع الصين
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 17:42
 
صورة أحمدى نِجَاد

قال سفير إيران إلى الإمارات العربية المتحدة، اليوم، الثلاثاء، إن طهران تقبل المدفوعات باليوان مقابل بعض صادراتها من النفط الخام إلى الصين، كما أنها تستخدم العملة فى سداد ثمن وارداتها من الدولة الآسيوية.
وقال محمد رضا فياض لرويترز، عندما طلبت منه التعليق على تقرير فى صحيفة فاينانشيال تايمز بهذا الشأن "نعم هذا صحيح".

ونقلت الصحيفة عن مسئولين تنفيذيين بالصناعة فى بكين لم تكشف عن هويتهم قولهم، إن معظم النفط الذى تستورده الصين من إيران يكون من خلال يونيبك الذراع التجارية لسينوبك ثانى أكبر شركة نفطية فى الصين ومن خلال شركة تجارية أخرى.
وأكد فياض أيضًا أن طهران تستخدم اليوان لسداد ثمن السلع والخدمات، التى تستوردها من الصين.





كلينتون تصف مؤامرة القاعدة لتفجير طائرة بأنها "وضيعة"
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 14:27
 
وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون
نيودلهى (أ.ف.ب)
اعتبرت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلارى كلينتون اليوم الثلاثاء، أن إحباط مؤامرة جديدة لتفجير طائرة مدنية متوجهة إلى الولايات المتحدة يؤكد الطابع "الوضيع والإرهابى" لأعمال يعرب متطرفون مسلمون عن استعدادهم للقيام بها.


وقالت كلينتون إن "المؤامرة فى حد ذاتها تفيد أن إرهابيين ما زالوا يحاولون التدخل بوسائل جديدة تتسم بمزيد من الضعة والإرهاب لقتل أبرياء"، وأضافت "هذا يذكرنا بضرورة التيقظ فى بلادنا، وفى الخارج لحماية أمتنا وحماية البلدان الصديقة والشعوب، كالهند وسواها".



وأعلنت الولايات المتحدة الاثنين إحباط مشروع اعتداء انتحارى جديد لتفجير طائرة أعده الفرع اليمنى لتنظيم القاعدة، بعد سنتين ونصف على محاولة مماثلة نسبت إلى المجموعة نفسها، وأحبطت فى اللحظة الأخيرة.



وذكر مكتب التحقيقات الفدرالى (إف.بى.آى) أن المشروع هو تكرار لمحاولة اعتداء أحبطت يوم عيد الميلاد فى 2009، وقام بها الفرع اليمنى لتنظيم القاعدة، فى الذكرى الأولى لمقتل أسامة بن لادن فى باكستان خلال عملية نفذتها مجموعة كومندوز أمريكية فى الثانى من مايو 2011.



وفى تلك الفترة حاول النيجيرى عمر فاروق عبد المطلب (23 عاما) تفجير طائرة كانت تقوم برحلة من أمستردام إلى ديترويت عبر إخفاء متفجرات فى ملابسه الداخلية، ومنيت محاولته بالفشل، لأن العبوة لم تنفجر، واندلعت فيها النار فقط، فألحقت حروقا خطرة بعبد المطلب الذى ألقى القبض عليه.




هولاند مثل أوباما رهين مصالحه الداخلية.. والعرب خارج حساباته
الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 16:57
 
هولاند
تحليل يوسف أيوب
ترحيب مبالغ فيه قابلنا به نحن العرب فوز المرشح الاشتراكى فرانسوا هولاند برئاسة فرنسا أعاد للذاكرة استقبالنا للرئيس الأمريكى باراك أوباما على أنه نصير العرب والمسلمين، وبمرور الأيام أتضح أن أوباما ما هو إلا نسخة مكررة من رؤساء أمريكا الآخرين، رهينا اللوبى اليهودى، منفذا لتعليماتهم، وغير قادر على إغضاب قادة تل أبيب.

الغرابة فى هذا الترحيب أن هولاند منذ أن بدأ حملته الانتخابية وحتى فوزه تحدث عن هموم الفرنسيين وعن أوروبا لكن نادرا ما تحدث عن مستقبل علاقات فرنسا بالقضايا العربية.. لم يخرج عن غموضه فيما يتعلق بسياسة فرنسا الشرق أوسطية كما سماها الرئيس الأسبق جاك شيراك.. كلنا هللنا لفوز هولاند رغم أنه لم يأت لنا بجديد، فإذا ما نظرنا إلى القضية الفلسطينية التى نعتبرها الميزان الذى نحدد من خلالها مواقف الدول معنا، سنجد أن هولاند تحدث مثل سابقيه، فهو مع تأييد دولة فلسطينية يعترف بها المجتمع الدولى، لكنه متشدد جدا فى مسألة المحافظة على أمن إسرائيل، فأمن الدولة العبرية من ضمن أولوياته.

حتى إذا ما نظرنا إلى هولاند باعتباره تلميذا للرئيس الراحل فرانسو ميتران نستطيع أن نتلمس سياسته تجاه فلسطين، فميتران كانت له سياسة متوازنة مؤيدة لحق الشعب الفلسطينى فى إقامة دولته المستقلة، لكن هذا التأييد لم يكن مفتوحا، فحين بدأت منظمة التحرير الفلسطينية تقديم تنازلاتها للإدارة الأمريكية، وقام عرفات بزيارة للعاصمة الفرنسية، باريس واستقبله ميتران، جلس معه وزير الخارجية الفرنسى، رولان دوما واقترح عليه أن يقدم تنازلا، يدعم به موقف ميتران أمام الذين ينتقدون سياسته المؤيدة للفلسطينيين، وبالتالى كانت الإشارة الفرنسية لعرفات واضحة "لقد قدمتم تنازلات كثيرة لوزير الخارجية الأمريكي، جورج شولتز، ومن حق الإدارة الفرنسية، التى تتبنى تأييد القضية الفلسطينية، أن تنال شيئا منكم"، ولم يكن الوزير الفرنسى خالى الوفاض، فهو كان يتحدث مع عرفات ومعه اقتراحه بأن يعلن الرئيس الفلسطينى تخلى منظمة التحرير عن مواد الميثاق الوطنى الفلسطينى التى تختص بإسرائيل، وتنص على عدم الاعتراف بها وتطالب بتدميرها، وكانت الاستجابة سريعة جدا، فأمام الصحفيين الذين ينتظرون خارج مكتب وزير الخارجية أعلن عرفات بالفرنسية أن الميثاق الوطنى أصبح لاغ.

نعم هولاند سيكون أفضل لنا من نيكولا ساركوزى، وربما تكون سياسته تمثل اتجاه أكثر اعتدالا مقارنة مع سياسة ساركوزى التى كانت موضع انتقاد عربى وفرنسى نظرا لخروجها عن السياسة التى رسمها مؤسس الجمهورية الخامسة الجنرال شارل، لكن لن يكون هولاند هو المخلص بالنسبة لنا، فالاشتراكية الفرنسية دوما هى رهينة مصالحها الداخلية، ولم تكن يوما مناصرة لقضايا العرب والمسلمين إلا فيما يتوافق مع مصالحها، والدليل على ذلك أن فرنسا عندما شاركت فى العدوان الثلاثى على مصر عام 1956 كانت تحت حكم الاشتراكيين.

وحدهم الاشتراكيون الأوربيون من حقهم التهليل لوز هولاند، فوصوله لقصر الإليزيه سيعيد إطلاق عملية إعادة توازن فى أوروبا لصالح اليسار ويعطى أولوية للنمو فى مواجهة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل التى تريد رغم كل شىء الحرص على ضبط الموازنة الأوربية.






ثوار ليبيون يهاجمون مقر الحكومة للحصول على حقوق قتل القذافى

الثلاثاء، 8 مايو 2012 - 16:56

 
القذافى
طرابلس (ا.ف.ب)

هاجم عشرات الثوار، اليوم الثلاثاء، مقر الحكومة فى طرابلس، وطوقوا المبنى وهم يطلقون النار للمطالبة بحصتهم من المنح التى توزع على الثوار الذين قاتلوا النظام السابق، فى الوقت الذى بدأت فيه أول محاكمة مدنية لعدد من أنصار نظام معمر القذافى فى محكمة الزاوية غرب طرابلس.


وقال مسئول، كان موجودا فى المكان ساعة وقوع الهجوم، "إن عددا كبيرا من المسلحين يطوقون المبنى.. أطلقوا النار عليه بأسلحتهم وبينها مدافع مضادة للطائرات".

من جهة أخرى، أعلن القاضى عامر التركى الذى ترأس الجلسة تأجيل المحاكمة إلى الثلاثاء المقبل بطلب من الدفاع الذى يتولاه محاميان أحدهما سيدة ترتدى النقاب.

وأوضح المسئول فى المحكمة على الشعب محمد، أن هذه المحاكمة هى الأولى التى تجرى أمام محكمة مدنية لمؤيدين للقذافى، لافتا إلى أن المتهمين الخمسة الذين تم توقيفهم فى الزاوية "متهمون خصوصا بتشكيل عصابة إجرامية بهدف ارتكاب أعمال تخريب وحمل أسلحة بدون ترخيص".

ويقبع عدد من مسئولى النظام السابق ومئات من أنصاره بين عسكريين ومدنيين منذ أشهر -بعضهم منذ أكثر من سنة- فى عشرات السجون فى ليبيا، معظمهم فى قبضة ميليشيات من الثوار السابقين خارجة عن سيطرة السلطات، إلا أنه منذ بضعة أسابيع أعلنت السلطات سيطرتها على سجون عدة فى البلاد وأعادت تفعيل القضاء.

وفى مطلع فبراير الماضى بدأت أول محاكمة لأنصار للقذافى أمام محكمة عسكرية فى بنغازى (شرق) لمقاضاة أربعين شخصا متهمين بالتآمر على الثورة الليبية، لكن بعد ثلاثة أسابيع من ذلك أعلنت المحكمة عدم اختصاصها فى هذه القضية خصوصا أن المتهمين هم جميعا من المدنيين.





السوريون في تركيا يصفون مخيماتهم بالسجن المفتوح
عمليات النزوح تتواصل رغم منع السلطات السورية وزرعها الألغام على الحدود

الحدود السورية التركية - محمد زيد مستو

تخفي المخيمات التركية للاجئين السوريين قصصاً مأساوية دفعت أصحابها للفرار خارج البلاد والمخاطرة بعبور الحدود التي يُقتل فيها العديد بشكل مستمر جراء انتشار الجيش السوري عليها وزرعها بالألغام.

الأولاد لا ترتاد المدارس

ويعيش اللاجئون في المخيمات أوضاعاً صعبة على خلاف ما يُشاع عن مساعدات كبيرة تقدمها الحكومة التركية ومنظمات إنسانية لعشرات الآلاف من السوريين الذين نزحوا إلى تركيا.

وفي حين يحاول سكان المخيمات استرجاع حياتهم الطبيعية، إلا أن علامات التشرّد تبدو على وجوه الأطفال الذين تصاحب معظم ألعابهم هتافات ضد النظام السوري الحاكم حتى داخل المخيم.

قصص مأساوية
عدد من اللاجئين

وتروي إحدى النسوة التي وصلت قبل أشهر برفقة زوجها إلى مخيم يالاداغ على الحدود مع سوريا أنها فقدت ابنها الوحيد أثناء محاولتهم عبور الحدود، حين تعرضوا لإطلاق نار من قبل قوات الجيش السوري، فتعثرت المرأة بابنها الذي كانت تحمله، ما أدى إلى مقتله.

وفي مخيم أنطلوز يروي ثلاثة إخوة حوادث مروّعة عاشوها في الرمل الجنوبي باللاذقية قبل تمكّنهم من الفرار خارج البلاد، فيما جرى اعتقال ثلاثة إخوة آخرين، أحدهم مختفٍ منذ حوالي تسعة أشهر.

مجموعة من النازحين

وأكد أحد الأخوة الذي بدت عليه علامات انفعال واضحة أنه شاهد مقتل أكثر من 20 شخصاً سقطوا بالقرب منه خلال أشهر بقائه في اللاذقية، مضيفاً أن قوات الأمن عمدت إلى حرق جثث على شاطئ الرمل الجنوبي.

وأوضح آخر أنه كان ضمن كثيرين خرجوا في مظاهرات سلمية، قبل أن يتحولوا إلى صنع المتفجرات بعد تعرّضهم للقمع المتواصل ومقتل العديد من أصدقائه وأقاربه.

ويتهم الأخوة الثلاثة وزملاء لهم بنفس الخيمة ينحدرون من مناطق مختلفة باللاذقية، النظامَ السوري باستخدام الورقة الطائفية في تلك المناطق وتسليح المناطق "العلوية"، وهو ما زاد في حدة الاحتقان الطائفي في تلك المدينة، رغم تأكيدهم أن عوائل علوية عدة رفضت إقحامها في هذا الصراع.

منع دخول الصحافيين
نازح يتابع الأخبار

كما أجمعوا أنهم شاهدوا البارجات الحربية التابعة للجيش السوري تقصف حي الرمل الجنوبي خلال اقتحامه في 18 أغسطس/آب العام الماضي.

ومن جانبه، تحدث المحامي أحمد حسون عن تعرّضه لتهديدات من أفرع أمن إثر انتقادات لاذعة للسلطات وجهها خلال جلسة حوار نظمها مسؤولون في مدينته ما دفعه إلى الفرار لتركيا.

نازحة صغيرة

وأكد حسون الذي ينحدر من بداما في جسر الشغور شمال سوريا، أن أكثر من نصف سكان مدينته الذين يقدر عددهم بعشرة آلاف، هجروا منازلهم بعد اقتحامها من قبل قوات الجيش والأمن السوري. 

ويحاول أن يقضي الحقوقي، الذي ساعد في تهريب عدسة تصوير إلى داخل المخيم بسبب منع السلطات السورية دخول الصحافيين، وقته في توثيق الأحداث اليومية للمخيمات، والتواصل مع الحكومة التركية التي أكد أنها تبدي نوعاً من التعاون بشأن مساعدة السوريين.

"سجن مفتوح"
أوضاع معيشية صعبة

ويعيش السوريون في المخيمات التركية أوضاعاً مأسوية، ويصفونها بـ"سجن مفتوح"، حيث يشتكون من الإجراءات الأمنية المشددة وانقطاع المساعدات المادية التي تنحصر في أغذية تقدمها منظمة الهلال الأحمر التركي، وهي المنظمة الوحيدة المخولة بمساعدة النازحين.

كما لم يتمكن التلاميذ من الالتحاق بمدارس تركية، ويقضون أيامهم داخل المخيمات، ما شكّل حالة استياء عارمة دفعت بعض العوائل للعودة إلى البلاد، والانتقال إلى أماكن آمنة فيها.

وحوّل بعض الشبان خيامهم إلى محال تجارية ومطاعم، في حين دفعت الظروف بالبعض الآخر للعودة إلى البلاد والانضمام لصفوف الجيش الحر.

نزوح مستمر


يُذكر أن عدد النازحين المسجلين لدى السلطات التركية يقدر بـ25 ألف لاجئ، في وقت يدخل فيه العشرات يومياً دون تسجيل أنفسهم رغم الإجراءات الأمنية المشددة للجيش السوري لمنع تدفق النازحين.

وأكد أحد عناصر الجيش الحر الذين يعملون على نقل النازحين أن الجيش السوري وضع حشوداً ضخمة من الجنود والقناصين والآليات العسكرية قريباً من الحدود، كما أنه عمد إلى وضع ألغام، أدت إلى مقتل شخص وبتر ساق شاب آخر دخل مخيم يالادغ قبل أيام. 

وتتفاوت نسبة النازحين جراء الأوضاع الأمنية التي تعيشها المدن والقرى القريبة من الحدود، فحين اقتحمت قوات الجيش السوري مدينة تفتناز، تدفق إلى داخل تركيا أكثر من 3800 شخص خلال 24 ساعة، فيما يقدر عدد النازحين يومياً بالمئات.








جربة التونسية تستعد لأول موسم حج يهودي بعد الثورة
إسرائيل تحذر من أعمال عنف والسلطات تؤكد على أن البلاد مستعدة لزوارها
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م
كنيس الغربية بجربة التونسية
تونس - منذر بالضيافي

ينطلق الأربعاء 9 مايو/أيار، موسم الحج اليهودي إلى معبد "الغريبة"، بجزيرة جربة التونسية، بعد أن كان قد ألغي خلال السنة الفارطة بسبب أحداث ثورة 14 يناير.

ويذكر أن الاستعدادات قد انطلقت منذ فترة لإنجاح هذا الموسم الذي يعول عليه كثيرا سكان الجزيرة لتنشيط الحركة السياحية، على اعتبار أن جربة تعد من أهم الوجهات السياحية لا في تونس فقط بل في حوض المتوسط.

فرنسيون يريدون إفشال الحدث

وفي تصريح خاص لـ"العربية.نت" قال رئيس الجالية اليهودية بجربة بيرس "إن الاحتفالات بدأت منذ 6 مايو وتتواصل الى غاية 16 مايو الجاري، وبحسب الحجوزات الحالية فيتوقع أن يكون عدد الحجاج في حدود 2000 أغلبهم من اليهود الفرنسيين".

وأشار الطرابلسي الى "أنه تم اتخاذ كل التدابير بالتنسيق مع السلطات التونسية، ممثلة في الحكومة ورئاسة الجمهورية، لتوفير كل أسباب الراحة والأمن لحجاج الغريبة، ما يجعلنا متفائلون بإنجاح هذا الموسم الديني والسياحي".

ولم ينف بيرس الطرابلسي ما أسماه "بوجود بعض التخوفات"، التي قال إنها "مرتبطة بأطراف في فرنسا تريد التشويش على الحدث والعمل على إفشاله".

وفي ذات السياق شدد بيرس على رفضه للتصريحات الأخيرة الصادرة من إسرائيل والتي "حذرت فيها من زيارة جربة" حيث حذرت "هيئة مكافحة الإرهاب في إسرائيل من وجود استعدادات لمهاجمة أهداف إسرائيلية أو يهودية وخاصة ضد الزوار" في إشارة الى جربة.

السلطات تؤكد على أمن البلاد

وكانت وزارة الداخلية التونسية قد نددت بالتحذير الصادر عن إسرائيل، وأكدت "أن تونس آمنة وليس هناك أي مبرر لإصدار هذا التخويف".

ومن جهته اعتبر وزير السياحة التونسي الياس فخفاخ، في تصريحات لوسائل إعلامية محلية ودولية، "أن التسريبات التي تشير الى وجود أعمال إرهابية بمناسبة الاحتفالات السنوية بكنيس الغريبة بجربة، هي مجرد إشاعات".

وتجدر الإشارة الى أن الرئيس التونسي منصف المرزوقي قد شارك في احتفال أقيم مؤخرا بكنيس الغريبة بجربة، كما التقي كلا من رئيس الحكومة ورئيس المجلس التأسيسي خلال الأيام الأخيرة رئيس الطائفة اليهودية بتونس روجي بيسموت. 

وللإشارة فإنه يعيش بمدينة جرجيس وجزيرة جربة أكثر من ألفين يهودي، في أحياء أو "حارات" يهودية خاصة بهم ويتعاطون خاصة أنشطة في مجال التجارة والسياحة والخدمات. 

ويقع الكنيس في قرية صغيرة كانت ذات غالبية يهودية في الماضي وتسمي "الحارة الصغيرة"، وهي تبعد عدة كيلومترات جنوب غرب حومة السوق وهي عاصمة جربة. ويعود تاريخ الكنيس إلى ما يزيد عن 2000 عام ما يجعله أقدم كنيس قائم في أفريقيا ويعتبر الكنيس مزارا سياحيا.



الشيخ محمد حسان مهدد بالقتل اثر قضية «ثار» في حق قريته
 
هدد عدد من أهالي قرية ميت ضافر فى محافظة الدقهلية بمصر، بقتل الشيخ محمد حسان، ردا على مقتل أحد أبناء قريتهم على يد اخر من قرية” دموة” مسقط رأس الشيخ.

و حسب موقع “الفجر” فقد أكد الدكتور م. ال د، ابن خالة الشيخ محمد حسان ، صحة التهديدات بقتله، حيث قال: «نحن على علم بها، وهى حقيقية، بسبب اشتداد الخصومة بين أهالى القريتين، والخلافات التاريخية بينهما منذ عشرات السنين»، وأضاف أن أهالى قرية ميت دموة ينطقون اسم قرية ميت ضافر (ميت كافر)»، ونحن لا نتزوج منهم ولا نتاجر معهم، وطالبت الشيخ محمد حسان بالنزول إلى القرية لتهدئة أهلها.

واضاف الموقع ان اشتباكات عنيفة تجددت مساء أول امس بين اهالي القريتين بعد ساعات من التهدئة بينهم اثر تدخل قوات الجيش والشرطة لحل هذه المشكلة .



الإعلامي تامر أمين منتقدا «عكاشة»: ألفاظه لا تليق أن تدخل البيوت المصرية
 
انتقد الإعلامي تامر أمين أفعال رئيس قناة “الفراعين” ومقدم برنامج “مصر اليوم” توفيق عكاشة قائلا: “لا أعتبر عكاشة في مصاف الإعلاميين لكنه حالة خاصة ومن حقه أن يقول عن نفسه ما يشاء فهو حر كل واحد ممكن يقول عن نفسه إنه عبقري زمانه”.

ووجه الإعلامي المصري حسبما نقله الموقع الإخباري “الفجر” انتقادات لما يقدمه عكاشة مؤكدا أنه بعيد كل البعد عن معايير وأخلاقيات العمل الإعلامي بالإضافة إلى أسلوبه في التعرض إلى الأشخاص وتجريحهم دون النظر إلى الحيادية والموضوعية والمهنية في الحديث خاصة في طرح القضايا .

وأضاف ذات المتحدث أن عكاشة يستخدم ألفاظ ومرادفات لا تليق أن تدخل البيوت المصرية والعربية، مضيفا “كل هذه معايير لا علاقة لها بالإعلام ورغم كل هذا له مشاهديه ولكن تبقى في النهاية جملة واحدة: هذا ليس أسلوب إعلام”.





الكويت: 10 سنوات حبس مع الشغل والإبعاد لمدعي النبوة
 
حكمت محكمة الجنايات في الكويت على متهم ادعى النبوة بالحبس 10 سنوات مع الشغل والإبعاد، وذلك بعد إدانته في الشكوى المرفوعة من المحاميين دويم المويزري وعادل عبدالهادي.

وكانت النيابة العامة قد أسندت إلى المتهم أنه دعا علنا بوسيلة من وسائل التعبير عن الفكر على موقعه على شبكة المعلومات الدولية «الإنترنت» إلى اعتناق مذهب يرمي إلى هدم النظم الأساسية في الكويت بطرق غير مشروعة، والانتفاض بالقوة على النظام الاجتماعي القائم في الكويت.
ووصف المحامي المويزري الحكم بحسب “الرأي” بالقليل بالنسبة لشخص ارتكب هذا الجرم والتضليل على البشر وبتعديه على خاتم المرسلين عليه أفضل الصلاة والسلام، والطعن بآيات القرآن بخاتم الأنبياء، مشيرا إلى أن القانون الأخير الذي أقر من مجلس الأمة يعاقب مدعي النبوة بالإعدام، لكن هذا القانون لم ينشر بشكل رسمي وإلا كانت العقوبة هى إعدام هذا الشخص.



أمريكية ترمي ورقة يانصيب ربحت "مليون دولار"
محكمة قضت لها بالجائزة رغم أن أخرى وجدتها وقبضت قيمتها
الثلاثاء 17 جمادى الثانية 1433هـ - 08 مايو 2012م

أصدرت محكمة أمريكية قراراً بأن تذهب جائزة قدرها مليون دولار إلى امرأة اشترت بطاقة يانصيب رابحة، وألقتها في سلة المهملات، على الرغم من أن امرأة أخرى هي التي عثرت على البطاقة وأصبحت صاحبة الجائزة.
ومثل قرار محكمة اركنساس صدمة حقيقية لشارون جونز، التي سبق أن انتابتها فرحة عارمة، عندما عثرت على بطاقة اليانصيب المتروكة في سلة المهملات في أحد متاجر المدينة، وعلى الرغم من أن جونز قبضت المبلغ وأنفقت جزءا منه، إلا أنها أصبحت مضطرة الآن لإعادته بكامله إلى سيدة تدعى شارون دونكان، أثبتت أنها صاحبة البطاقة.
ولفتت صحيفة "الأنباء" الكويتية إلى أن دونكان، قالت إنها اشترت ورقة اليانصيب، لكنها لم تذكر السبب الذي دفعها إلى إهمالها. من جهته، توعد محامي جونز بمواصلة الكفاح من أجل حصول موكلته على حق التحكم في إنفاق المبلغ الذي حصلت عليه.






التقنية بلا حدود : الحلقه الرابعة عشر -أربح معنا HTC One X

فيديو




آيفون القادم أنحف وبشاشة أكبر

تقارير صحفية تشير إلى أن آيفون 5 سيكون أكبر حجما وأقل سماكة من الإصدار السابق، وسيأتي بشاشة مقاومة للخدوش.

سيزوّد الهاتف الجديد بغطاء زجاجي أمامي من مادة "غوريلا غلاس 2" المقاومة للخدش وكذلك غطاء زجاجي بقوة المعدن للجانب الخلفي من الهاتف، أما الشاشة فستكون بقياس 4 إنش متفوقةً على شاشة الاصدار الحالي من الهاتف ذات القياس 3.5 إنش، بحسب ما نقل موقع "أريبيان بزنس" عن iLounge.
وعن الأبعاد التقريبية للإصدار القادم، فيبلغ طوله 125 مم أي أطول من سابقه بعشرة مليمترات تقريباً وبعرض مطابق تقريباً لعرض iPhone 4 يبلغ 58.5 مم وبسماكة 7.4 مم ليكون أنحف بمقدار 2 مم تقريباً.
هذا ولا تتوفر للآن أية معلومات فيما يتعلق بموعد الإطلاق الرسمي للهاتف الجديد، في حين تشير توقعات أن يتم الكشف عنه في المؤتمر العالمي للمطورين المنعقد في يونيو أو ربما في أواخر شهر أكتوبر هذا العام.

ما رأيك بالمواصفات الجديدة لآيفون 5، وماهي المزايا التي تتمنى تواجدها في الإصدار القادم؟





أكثر 9 موبايلات صاحبة البطاريات الأطول عمرا
شهدت الهواتف الذكية الحديثة زيادة في حجم شاشتها وأيضاً قوة المعالج وكلاهما يستهلك الكثير من الطاقة، لذا فعلى المستخدم دوماً أن يعيد الشحن، وهو ما يحتم عليه أحياناً أن يصطحب الشاحن أينما ذهب، فدعونا نرشح لكم بعض الهواتف التي تمتلك بطارية تحتمل الاستهلاك المتواصل.
 
1
Motorola Droid Razr Maxx
هاتف يتمتع بنسخة ممتازة من نظم تشغيل "أندرويد" وبطارية ممتازة تستطيع العمل لمدة 16 ساعة و45 دقيقة متواصلة.
 
2
Samsung Galaxy SII
هاتف "سامسونغ إس2" يحتوي على وحدة معالجة في غاية السرعة وشاشة رائعة تعمل باللمس، الهاتف أيضاً يمتلك بطارية طويلة الأمد تعمل لـنحو 11 ساعة متواصلة.
 
3
Motorola Atrix 2
هاتف يعمل بتكنولوجيا الـ4G يمتلك بطارية تعمل لمدة 10 ساعات و43 دقيقة متواصلة.
 
4
Motorola Droid Bionic
الهاتف الجوال "Motorola Droid" يتيح لك أفضل استخدام لشبكة الإنترنت بفضل وحدة معالجته فائقة السرعة، بطاريته تعمل لـ10 ساعات و35 دقيقة متواصلة.
 
5
Motorola Droid3
قد لا يوفر الكثير من الخدمات ولكنه يمتلك بطارية تعمل لـ9 ساعات و53 دقيقة متواصلة.
 
6
Motorola Admiral
هاتف "Motorola Admiral" يعد من أفضل الهواتف الذكية تعمل بطاريته لمدة 9 ساعات و53 دقيقة متواصلة.
 
7
Samsung Exhibit II 4G
هاتف ذكي يعمل بنسخة "أندرويد" لكنه غير مكلف وصديق لميزانيتك، يمتلك بطارية تعمل 9 ساعات و7 دقائق متواصلة.
 
8
T-Mobile my Touch 4G
هاتف يتمتع بتصميم جذاب وبرامج ممتازة يعمل على نسخة "الأندرويد" تستمر بطاريته في العمل 8 ساعات و5 دقائق متواصلة.
 
9
Motorola Electrify
يتمتع بشاشة تعمل باللمس يبلغ طولها 4.3 بوصة ووحدة معالجة فائقة السرعة، بطارية الهاتف تعمل لمدة سبع ساعات متواصلة و51 دقيقة.




فيديو لمنزل شفاف يفضح ساكنيه
منزل شفاف بالكامل يقع وسط أحد الأحياء المكتظة في طوكيو، وجاء تصميمه بناء على طلب مالكيه.

تبلغ مساحة المنزل 85 متر مربع و يتكون من 21 أرضية يتراوح طولها بين 1.95- 7.5 متر مربع موزعة على ارتفاعات مختلفة داخل المنزل.
وبحسب wasse3 فإنه باستثناء بعض الستائر على جدران غرفة النوم لتمنح الزوجين بعض الخصوصية في الليل، قد يكون هذا المنزل الشفاف الأكثر انفتاحا والأقل خصوصية في العالم فجميع جدرانه شفافة وتسمح لمن بالخارج برؤية كل شيء داخل المنزل.
وبالاضافة الى شفافيته، يتميز هذا المنزل بمرونته فالأرضيات التي تشكل الطوابق والسلالم الخشبية يمكن تحريكها وإعادة تركبيها كما أن الأرفف المعلقة على الحائط متصلة بروافع جانبيه لتسهيل نقل بعض الأغراض.

ما رأيك بهذا التصميم، هل تفضل أن تعيش في مثل هذا المنزل الشفاف؟








فيديو




تجربة العيش تحت الأرض

بعد أن أتحفنا فن العمار بتصاميم الأبراج وناطحات السحاب، ها هي الأفكار تتجه إلى إنشاء أماكن سكنية عميقة تتمتع بكافة الميزات كما أنها صديقة للبيئة، فإليكم هذه المنازل الرائعة المتواجدة تحت الأرض وفي الكهوف.
1) المنزل الكهف في فيستوس، ميزوري

بني هذا المنزل الموفر للطاقة بمساحة 15000 قدم مربع داخل كهف من
الحجر الرملي في فيستوس، بولاية ميسوري. ويتميز بتصميم فريد للجدران
من الحجر الرملي ويشمل نظام تدفئة حرارية مركزي بدون الاستعانة بمكيف
الهواء أو الأفران لتدفئة/تبريد المنزل.

2) Malator in Druidstone, Wales

يتم وصف هذا المنزل حالياً كواحد من روائع ويلز المعمارية وفقاً لموقعه
على شبكة الإنترنت، ويتميز بسقف زجاجي وباب دخول غير اعتيادي
بالإضافة لتصميمه البسيط حيث لا يحتوي إلا على غرفة واحدة بالداخل
متعددة الألوان، أما الواجهة الخارجية فهي لوح من الزجاج مخلوط مع
الطبيعة المبهرة في منظر قد لا تشاهده في أي مكان آخر.

3) المنزل الخفي في سيليزيا السفلى، بولندا

تم تصميم هذا المنزل تحت الأرض في بولندا بواسطة
KWK Promes ولا يربطه بالعالم الخارجي سوى سلم خشبي يبدو من
الخارج وكأنه مدخل لأحد كهوف الحرب العالمية.

4) المنزل السفلي في كمبريا، إنكلترا

بني المنزل على موقع تنقيب قديم ويتكون من طابقين أسفل الأرض ويعد
واحداً من إبداعات المهندس المعماري "جون بودجر".


5) بيت الأزهار الجميلة في شمال ساحل نورفولك، المملكة المتحدة


تم بناء هذا المنزل في الأساس لتحقيق أقصى قدر من التعرض لأشعة
الشمس، ورغم إن المنزل تم بناءه تحت الأرض إلا أنه مازال صديقاً
للبيئة ومن السهل وصول الحرارة والبرودة إليه، كما يستفيد من الأمطار
في نظام الحصاد، وقد تكون منازل المستقبل كلها على هذه الشاكلة.



كرة القدم تتحدى Angry Birds

فيديو





منافسات الطائرة الورقية الأطول تحليقا
لبنـان الأول بين 83 بلداً في سالزبورغ بعد فوز اللبناني إيلي شمالي في "ريد بُل بايبر وينغز".

مجدداً استطاع لبنان والعرب إثبات جدارتهم وتفوقهم على الصعيد العالمي، وهذه المرة من خلال الطالب اللبناني إيلي شمالي، الذي استطاع الفوز في إحدى الفئات الثلاث في نهائيات مسابقة "ريد بُل بايبر وينغز" لمنافسات الطائرات الورقية التي استضافتها النمسا.
وجاء فوز شمالي في فئة التحليق الأطول مدة بعدما سجَّلت طائرته الورقية زمن 10,68 ثوانٍ في الهواء في نهائيات "ريد بُل بايبر وينغز" التي أقيمت في مطار "هنغار 7" في سالزبورغ. وهو تفوق بذلك على منافسيه من 82 بلداً الفائزين في بطولاتهم المحلية حول العالم. وقد استطاع الطالب اللبناني التفوق على ذاته وعلى الرقم الذي سجَّله في نهائيات بيروت التي احتضنها مركز Beirut Wings للتدريب على الطيران في مطار رفيق الحريري الدولي، والبالغ وقتذاك 9,90 ثوانٍ.
وقد عبَّر شمالي عن فرحته العارمة بالفوز وبرفع اسم لبنان والعرب في الخارج. وأشار طالب الهندسة الإلكترو-ميكانيكية في جامعة القديس يوسف الى "الأجواء الرائعة التي رافقت منافسات "ريد بُل بايبر وينغز" في سالزبورغ تزامناً مع ارتفاع نسبة الإثارة والحماس التي بلغت ذروتها في المراحل النهائية". وعن شعوره لدى التأكد من فوزه قال: "إحساس لا يوصف! بين ليلة وضحاها أصبحت بطلاً دولياً واستطعت رفع علم لبنان في الصدارة بين 83 بلداً حول العالم..."
وكان مصممو الطائرات الورقية من مختلف أنحاء العالم تجمعوا في سالزبورغ نهاية الأسبوع الماضي للتباري في الفئات الثلاث لمسابقة "ريد بُل بايبر وينغز": التحليق لأطول مدة، التحليق لأطول مسافة، التحليق الأكروباتي. وفيما فاز اللبناني شمالي في فئة المدة الأطول، كانت فئة المسافة الأطول من نصيب طوماس بيك من تشيكيا بعد قطعت طائرته الورقية مسافة طويلة بلغت 50,37 متراً. أما التحليق الأكروباتي فأحرزه بالتساوي طوماس تشودريرا من بولندا وريان ناكاراتو من الولايات المتحدة بعدما جمعا 50 نقطة وتشاركا المركز الأول، في حين خطفت تركيا لقب الفرق من خلال احتلال ممثليها الثلاثة أحد المركز العشرة الأولى في الفئات الثلاث.
وأتت نهائيات "ريد بُل بايبر وينغز 2012" بعد النجاح الكبير الذي حققته المسابقة في النمسا في عامَي 2006 و2009. وشارك في منافسات سالزبورغ هذا العام أفضل الطلاب الذين تمَّ اختيارهم من بين 37125 مشاركاً تقدموا للمسابقة وخاضوا 634 مرحلة تصفية حول العالم.








السيارات الأكثر أمانا في 2012

مع ازدياد عدد السيارات وسرعتها، باتت الحاجة ملحة إلى وسائل أكثر أماناً لكل من الراكبين والمشاة، خاصة أن حوادث الطرق تتسبب في وفيات أعلى من بعض الحروب، لذا فكل دولة تقوم بوضع معايير أمان للسيارة قبل حصولها على الترخيص، وقد أخرج معهد التأمين للسلامة على الطرق الأميركية قائمة بأكثر سيارات عام 2012 أماناً.. نعرضها لكم في هذا الموضوع.
 
1
أودي A6
شهدت سيارة أودي "A6" إعادة تصميم عام 2012، وتتميز بمطابقتها لكافة القواعد الخاصة بالمظهر الجيد للسيارات السيدان: مقصورة مريحة، أداء رائع وامتلاء بتكنولوجيا الأمان المتطورة مثل نظام رصد البقع العمياء للسائق، ونظام للتحذير في حالة انحراف السيارة عن الحارة المرورية، وتجنب الاصطدام والرؤية الليلية. وقد حصلت السيارة على المركز الأول في قائمة معهد التأمين للسلامة على الطرق لعام 2012 ما يعني أنها أحرزت نتائج مرتفعة في الاختبارات الخاصة بالاصطدام من كل الجهات.
 
2
بي إم دبليو 5 Series
يمكن القول إن "BMW 5 Series" من أكثر السيارات السيدان متوسطة الحجم رياضية وأماناً، فبالإضافة إلى حصول السيارة على معدلات مرتفعة في اختبارات التصادم فهي تحتوي على مجموعة كبيرة من وسائل الأمان الفعالة مثل نظام التحكم في اتجاه الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام للتحذير وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية، ورؤية ليلية وكاميرات للمساعدة في رؤية جوانب السيارة.
 
3
إنفينيتي EX 35
السيارة "Infiniti EX 35" من فئة الكروس أوفر الرياضية متعددة الأغراض والتي تلقى قبولاً لدى محبي الابتكارات الحديثة، حيث تحتوي على نظام تحكم في اتجاه إضاءة الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام للتحذير وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية، ورؤية ليلية، وكاميرات للمساعدة في رؤية جوانب السيارة.
 
4
إنفينيتي M37/M56
إلى جانب مظهرها الرائع ومنحنياتها المميزة، فسيارات " Infiniti M37/M56" تمنح قائدها تجربة قيادة فريدة وتساعده على تجنب الحوادث من خلال نظام تحكم في اتجاه إضاءة الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام للتحذير وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية.
 
5
مرسيدس بنز E-Class
وفقاً لما ذكر معهد التأمين للسلامة على الطرق العامة، فإن سيارات مرسيدس "E" تحتوي على كافة أدوات الأمان والسلامة من خلال نظام توجيه الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام للتحذير وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية، ورؤية ليلية، ونظام مراقبة للسائق وتصرفاته للتحذير في حالة رصده أن السائق ينام أثناء القيادة أو يعاني من مشكلة تمنعه من القيادة بشكل آمن.
 
6
مرسيدس بنز M-Class
الفئة "M" من سيارات مرسيدس بنز حصلت هذا العام على إعادة تصميم تضمن شكلاً خارجياً جديداً، ومقصورة، وشاسيه ومحركات جديدة. وقد سلحت مرسيدس السيارة الرياضية المتعددة الأغراض والمتوسطة الحجم بأحدث تكنولوجيا أمان منها نظام رصد النقط العمياء، ونظام للتحذير، وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية، ونظام مراقبة للسائق وتصرفاته للتحذير في حالة رصده أن السائق ينام أثناء القيادة أو يعاني من مشكلة تمنعه من القيادة بشكل آمن.
 
7
فولفو S60
تتمتع سيارة فولفو السيدان متوسطة الحجم "S60" بمظهر أنيق، وقد عملت فولفو على الحفاظ على سمعتها من خلال قائمة طويلة من أنظمة الحماية والأمان وتجنب الحوادث تتضمن نظام توجيه الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام القيادة الآمنة بالمدن ورصد المشاة وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية مع كاميرات في المقدمة لمساعدة السائق في رؤية ما لا يمكنه رؤيته بالعين المجردة، مع نظام تحكم وتنبيه للسائق يرصد حالات الإرهاق أو التشتت لدى السائق أثناء القيادة.
 
8
فولفو S80
تعد "S80" من أكبر السيارات السيدان لدى فولفو وتساعد السائق في تجنب الحوادث بأنظمة أمان فعالة مثل نظام توجيه الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام القيادة الآمنة بالمدن، ورصد المشاة وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية مع نظام تحكم وتنبيه للسائق يرصد حالات الإرهاق أو التشتت أثناء القيادة وينبهه إلى ضرورة الحصول على راحة قبل استكمال القيادة.
 
9
فولفو XC60
تتميز سيارة فولفو " XC60"سعة 5 ركاب بتصميم أنيق، وهي سيارة كروس أوفر رياضية متعددة الأغراض مع نظام توجيه الكشافات الأمامية، ونظام رصد النقط العمياء، ونظام القيادة الآمنة بالمدن ورصد المشاة وتجنب الاصطدام، ونظام للتحذير عند الانحراف عن الحارة المرورية مع نظام تحكم وتنبيه للسائق يرصد حالات الإرهاق أو التشتت لدى السائق أثناء القيادة وينبهه إلى ضرورة الحصول على راحة قبل استكمال القيادة.