الاثنين، 29 أبريل 2013

الإخبارية اليومية





​إنشاء مركز وطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها لرصدها ودرء انتشارها
مجلس الوزراء: 5 أوسمة جديدة بأسماء الملوك "سعود وفيصل وخالد وفهد وخادم الحرمين"

واس – الرياض:
وافق مجلس الوزراء اليوم على نظام الأوسمة السعودية الذي يتضمن إنشاء خمسة أوسمة جديدة تحمل أسماء الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد -رحمهم الله- واسم خادم الحرمين حفظه الله، كما وافق المجلس على إنشاء مركز وطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة ويهدف للحد من الأمراض المعدية.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، قد تراس الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين، في قصر السلام بجدة.

وأعرب المجلس في مطلع الجلسة، عن بالغ العرفان والتقدير لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ لما يوليه من اهتمام ورعاية لأبنائه المواطنين وحرصه ـ أيده الله ـ واهتمامه المتواصل بتطوير مختلف القطاعات ودعمها لتوفير كل الخدمات التي تلبي احتياجاتهم في كل المناطق، منوهاً في هذا الشأن بتوجيهه ـ رعاه الله ـ باعتماد أكثر من خمسة عشر ملياراً ومئة مليون ريال لإنشاء 22 مشروعاً طبياً، امتداداً لما سبق من أوامر سامية لصالح مشروعات وزارة الصحة، وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين نيابة عن الملك المفدى مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز بالرياض بسعة 500 سرير، ووضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث في موقعه الجديد في جدة بسعة إجمالية قدرها 650 سريراً، وافتتاح صاحب السمو الملكي الأمير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني للمدينة الجامعية الجديدة لجامعة الملك سعود بن عبدالعزيز للعلوم الصحية بالرياض.

الشأن الدولي

وأوضح وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس استمع بعد ذلك إلى جملة من التقارير عن تطور الأحداث ومستجداًتها على الساحات العربية والإقليمية والدولية، كما تطرق إلى عدد من الجهود الدولية بشأن مختلف القضايا العالمية، مشدداً على المضامين التي اشتملت عليها كلمة المملكة أمام مجلس الأمن في المناقشة المفتوحة حول الحالة في الشرق الأوسط ومطالبتها بالتحرك لحماية الأسرى الفلسطينيين وإبراز ما يتعرضون له من انتهاكات لحقوقهم السياسية والإنسانية والجسدية من قبل السلطات الإسرائيلية، وما أكدت عليه بشأن تدهور الأوضاع الإنسانية في سوريا حيث وصل عدد القتلى حتى الآن إلى أكثر من سبعين ألف شخص وفقاً للبيان المشترك للوكالات الإنسانية للأمم المتحدة، فضلاً عن ارتفاع عدد اللاجئين إلى أكثر من ثلاثة ملايين إنسان.

وبين أن المجلس، تطرق إلى نتائج المؤتمر الثالث الخاص بأفغانستان الذي يأتي في إطار مبادرة اسطنبول، مجدداً دعم المملكة العربية السعودية للجهود المبذولة إقليمياً ودولياً لنبذ العنف ومحاربة الإرهاب لينعم الشعب الأفغاني الشقيق بالاستقرار والسلام بما يحقق تطلعاته في مستقبل أفضل.

كما أدان مجلس الوزراء التفجيرات التي استهدفت السفارة الفرنسية في ليبيا، معبراً عن موقف المملكة الرافض لأي اعتداء على أي بعثة دبلوماسية حول العالم مهما كانت الاختلافات، نظراً لما يتمتع به المبعوثون الدبلوماسيون من حرمة وحصانة نصت عليها القوانين والمعاهدات الدولية.

قرارات

وأفاد الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، أن المجلس واصل إثر ذلك مناقشة جدول أعماله وأصدر القرارات التالية:

أولاً:

بعد الاطلاع على محضر اللجنة العليا للتنظيم الإداري (الثالث والأربعين بعد المائة ) الخاص بإنشاء المركز السعودي للوقاية من الأمراض ومكافحتها، أقر مجلس الوزراء عدداً من الإجراءات من بينها ما يلي:

أولاً: ينشأ مركز وطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ضمن الهيكل التنظيمي لوزارة الصحة يسمى (المركز الوطني للوقاية من الأمراض ومكافحتها ) يرتبط مباشرة بوزير الصحة، أو من ينيبه، وتوفر له الإمكانات المادية والوظائف اللازمة، ويهدف المركز إلى الإسهام في الحد من الأمراض المعدية وغير المعدية والعمل على رصدها ومتابعتها ودرء انتشارها.

ثانياً: يكون للمركز عدد من الاختصاصات والمهمات من بينها:

1 ـ إجراء البحوث والدراسات والتجارب العلمية التطبيقية في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

2 ـ رصد ومتابعة الأمراض المعدية وغير المعدية على المستوى الوطني والدولي، وإنشاء قاعدة بيانات خاصة بها.

3 ـ دعم وتيسير تنفيذ السياسات والاستراتيجيات الوطنية لتعزيز الصحة ومكافحة الأمراض المعدية وغير المعدية، والتنسيق بين الجهات المعنية بتنفيذها.

4 ـ إعداد الخطط والاستراتيجيات اللازمة للتدخل الفوري في حالات الأوبئة والكوارث التي تؤثر في الصحة العامة.

5 ـ التعاون مع المراكز والجهات المختصة الأخرى في المملكة وخارجها في مجال تعزيز الصحة والوقاية من الأمراض المعدية وغير المعدية ومكافحتها.

ثانياً:

بعد الاطلاع على ما رفعه صاحب السمو الملكي وزير الخارجية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (93 / 41) وتاريخ 13/ 7/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية عامة للتعاون بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية جيبوتي، الموقع عليها في مدينة (جيبوتي) بتاريخ 30/ 1/ 1433هـ الموافق 25/ 12/ 2011م، بحسب الصيغة المرفقة بالقرار.

وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

ثالثاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيين الأستاذ / فهد بن عبدالله المسيند عضواً في مجلس إدارة المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق ممثلاً لوزارة المالية.

رابعاً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (91 / 72 ) وتاريخ 10/ 4/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على نظام الأوسمة السعودية، بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

أبرز ملامح النظام:

1 ـ يؤسس النظام لمنظومة محدّثة للأوسمة السعودية، تتضمن إنشاء خمسة أوسمة جديدة تحمل أسماء الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد ـ رحمهم الله ـ واسم خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ، على أن يُمنح كل وسام من هذه الأوسمة، بدرجاته الثلاث، في مجالات حددها النظام بمناسبة اليوم الوطني للمملكة من كل عام، ويكون للوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى والجمعيات الأهلية ترشيح من تراه لهذه الأوسمة.

2 ـ تبين اللائحة التنفيذية للنظام أوصاف الأوسمة السعودية، وشروط منحها وإجراءاته، وحالات حملها وحالات سحبها، وتصدر اللائحة بقرار من مجلس الوزراء بناء على اقتراح من رئيس المراسم الملكية.

خامساً:

وافق مجلس الوزراء على تفويض معالي محافظ الهيئة العامة للاستثمار ـ أو من ينيبه ـ بالتوقيع على مشروع اتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة اليابان حول التشجيع والحماية المتبادلة للاستثمارات، وذلك في ضوء الصيغة المرفقة بالقرار، ومن ثم رفع النسخة النهائية الموقعة لاستكمال الإجراءات النظامية.

سادساً:

بعد الاطلاع على ما رفعه معالي رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم (111/ 49 ) وتاريخ 5/ 8/ 1433هـ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على مذكرة تفاهم بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة ماليزيا للتعاون العلمي والتقني، الموقع عليها في مدينة (كوالالمبور) بتاريخ 18/ 1/ 1433هـ الموافق 13/ 12/ 2011م بالصيغة المرفقة بالقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.

تعيينات

سابعاً:

وافق مجلس الوزراء على تعيينات بالمرتبة الرابعة عشرة ووظيفة (وزير مفوض ) وذلك على النحو التالي:

1ـ تعيين المهندس صالح بن حسن بن عبدالله العَمْري على وظيفة (مهندس مستشار ميكانيكي ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة الدفاع.

2ـ تعيين عماد بن إبراهيم بن حسين أدهم على وظيفة (وزير مفوض ) بوزارة الخارجية.

3ـ تعيين فهد بن عبدالرحمن بن فوزان المهيزع على وظيفة (مدير عام التربية والتعليم بمحافظة جدة ) بالمرتبة الرابعة عشرة بوزارة التربية والتعليم.

4ـ تعيين عيضة بن محمد بن عواض الخديدي على وظيفة (مدير عام الرقابة المالية ومتابعة المشاريع ) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.

5ـ تعيين معيض بن عائض بن سعد الزهراني على وظيفة (مدير عام فرع الهيئة بمنطقة المدينة المنورة) بالمرتبة الرابعة عشرة بهيئة الرقابة والتحقيق.




"الداخلية".. صلاحيات "إضافية" لأمراء المناطق

 
الأمير محمد بن نايف

الرياض: أحمد عامر 2013-04-28 11:46 PM     

 فيما أصدرت وزارة الداخلية تعليمات تمنع تفويض صلاحيات لمسؤولي الإمارات والمحافظين دون موافقتها، وافق وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف على تفويض أمراء المناطق بالصلاحيات الخاصة به، وتشمل الإجراءات الإدارية والمالية والحقوقية، لمدة عام واحد.
وبحسب صحيفة الوطن "الوطن" أن تخويل المهام يشمل ممارسة الصلاحيات المنوطة بهم، بموجب القرارات الوزارية، وما ألحق بها من إجراءات، كما أتاحت لنواب الأمراء صلاحيات أمراء المناطق، عدا ما يرى أمير المنطقة الاحتفاظ بها.
وأوضحت المصادر أن القرارات تقتضي الاستمرار بما سبقت الموافقة عليه من قبل وزير الداخلية، من قرارات تفويض صادرة من أصحاب السمو أمراء المناطق لمسؤولي الإمارات والمحافظين، ورؤساء المراكز التابعة لهذه الإمارات، وحتى انتهاء تاريخ القرار.
ومنع وزير الداخلية تفويض صلاحيات لأي من المسؤولين أو المحافظين بغير موافقته.




برعاية أمير منطقة المدينة المنورة 
اتفاقية تعاون في مجال الأعمال الخيرية بين تقني المدينة و«تنسيق» 

المدينة المنورة - علي الأحمدي: 

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز ، أمير منطقة المدينة المنورة رئيس مجلس إدارة «تنسيق» تم توقيع مذكرة تفاهم بين مجلس التدريب التقني والمهني بمنطقة المدينة المنورة ، ومجلس التنسيق بين الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة «تنسيق» تقضي بمد جسور التعاون بين الجانبين بما يصب لمصلحة العمل الخيري والجمعيات الخيرية والمستفيدين منها بالمنطقة . 

ووقع المذكرة من جانب الجمعية الخيرية الشيخ الدكتور عبدالبارئ الثبيتي ، أمين عام تنسيق فيما وقعها من الجانب الآخر الدكتور عيد الردادي ، الذي أشار إلى أن المذكرة تحتوي على العديد من الخدمات التي سيقدمها مجلس التدريب للجمعيات الخيرية من أبرزها إقامة بعض الدورات التطويرية المجانية لمنسوبي الجمعيات الخيرية ، وقبول أبناء الأسر التي ترعاها في مختلف الكليات والمعاهد التابعة للمجلس ، وتنفيذ جانب من أعمال الصيانة المجانية لمرافقها ومبانيها ومنازل الأسر المحتاجة . 




أمانة المدينة المنورة تسلم لـ“الإسكان” 10 ملايين م2 كمخططات جديدة
“البلدي” يتابع تحذيرات التطورات الجوية ويستأنف لقاءات المواطنين


عبدالوهاب الفيصل - المدينة المنورة
الإثنين 29/04/2013
كشف أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر عن تسليم الامانة لوزارة الاسكان أراضي بمساحة 10 ملايين متر مربع كمخططات جديدة قبل صدور الأمر السامي.
فيما الأمانة تعمل الآن على تسليم عدد من المخططات، وقال طاهر لأعضاء المجلس البلدي في جلسته الثالثة والثلاثين ان العمل جار على تسليم تلك المخططات حيث أوصى المجلس بأن تقوم الأمانة بتقديم جدول زمني بسرعة تسليم المواقع الصالحة للسكن وتسليمها لوزارة الإسكان.
من جهته نوه رئيس المجلس الدكتور صلاح بن سليمان الردادي بالتوجيه الكريم الذي أصدره خادم الحرمين الشريفين مؤخرا لوزارة الإسكان بمنح المواطنين أراضي سكنية مطورة وقروضا للبناء عليها، ونقل اختصاص تطوير المخططات الأراضي السكنية لوزارة الإسكان ورفع المجلس البلدي لمقام خادم الحرمين وولي عهده الأمين والنائب الثاني أسمى آيات الشكر والتقدير على هذا التوجيه الكريم والذي يعكس حرص واهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- وسعيه لتوفير السكن المناسب للمواطنين بما يكفل لهم حياة كريمة.
من جهة ثانية قال المجلس البلدي انه يتابع باهتمام بالغ التحذيرات التي صدرت من هيئة الأرصاد وحماية البيئة والدفاع المدني وبعض الجهات ذات العلاقة التي تشير إلى التطورات الجوية وهطول أمطار تفوق المعدل السنوي في بعض مناطق المملكة ومنها المدينة المنورة وبناء عليه طلب المجلس البلدي من أمانة منطقة المدينة المنورة تقديم عرض مرئي للمجلس يوضح استعدادات الأمانة لهذه التحذيرات ومواجهات أي تطورات -لا سمح الله- وقدر المجلس هذه الاستعدادات الجيدة سواء عن طريق الأمانة أو الشركات العاملة معها وان هذه الاستعدادات أيضًا تأتي بناءً على توجيهات وتوصيات وزير الشؤون البلدية والقروية، وشدد المجلس على مضاعفة الجهود لتقديم أفضل الخدمات للمواطن بما يكفل حماية الأرواح والممتلكات العامة والخاصة وان يحفظ الله البلاد والعباد من كل مكروه وأن ينفع بها.
وقال ان المجلس البلدي سيستأنف اللقاءات مع المواطنين يوم الأحد بتاريخ 30 /7 /1434هـ في بلدية قباء ودعا المواطنين للمشاركة في هذه اللقاءات والتي تعتبر احد أهداف المجلس البلدي للمدينة المنورة وهي احدى القنوات التي يتواصل بها المجلس مع المواطنين، وسيشارك رئيس البلدية للرد على تساؤلات المواطنين.
وأوضح الدكتور الردادي أن هذا اللقاء سيصاحبه حملة إعلامية للتعريف به وأهمية المشاركة.
كما أفاد أن المجلس استعرض الجولات الميدانية للمجلس البلدي التي قام بها الدكتور سعيد بن دليم القحطاني بعرض صور الجولات التي بمرافقة المهندس أنور مصطفى الياس.
وأوصى المجلس بأن يتم دعوة رئيس بلدية العوالي لإطلاع المجلس على معالجة ما جاء في تقرير بعض الجولات، كما أوصى المجلس باعتماد ما جاء في محضر الجولة.
وهو كالتالي فيما يخص 
أولا: السفلتة، الأرصفة، الإنارة:
• تفعيل فرق الجولات الميدانية للمجلس البلدي لحصر احتياجات نطاق البلديات من السفلتة إضافة لمعالجة الهبوطات والحفر المنتشرة في الشوارع.
• متابعة دقيقة لتراخيص الحفريات وإغلاقها في الوقت المحدد.
• أهمية إنشاء أنفاق خدمات كحل جذري لجميع الحفريات في شوارع المدينة المنورة.
• إنشاء لجنة عليا لتنسيق أعمال الخدمات في جميع أنحاء منطقة المدينة المنورة.
• إجراء مسح شامل لكل حي عند السفلتة والرصف لتحديد منسوب الشوارع وارتفاع المباني وتسويتها بتلك المناسيب.
• تحديد السفلتة للشوارع بحسب الأولويات المحددة من إدارة المشروعات وقرارات الصيانة وقرارات المجلس البلدي.
ثانيا: الحدائق والتشجير والنظافة:
• إنشاء المزيد من الحدائق في الأحياء وأن هناك أراضي مخصصة لهذه الحدائق ولم تستخدم إلى الآن.
• الكتابة للجهات الحكومية والخدمية بوضع علامات توضح نوع المرافق المزمع إنشاؤها في المواقع المحددة في المخططات المذكورة.
• إعادة تأهيل حديقة الملك فهد وزراعتها بالأشجار المتبقية بالجلسات وكذلك ردم الأماكن المكشوفة وإزالة الصخور التي أصبحت مجمعًا للقوارض والأوساخ.
• نشر براميل التدوير المختلفة في الأحياء, ورفع المخلفات المنتشرة في الأحياء.
ثالثًا: صحة البيئة:
• إلزام مراقبي الأسواق بالتواجد دائمًا في سوق الخضار لمراقبة ما يحصل هناك من مخالفات كاستخدام الكراتين القديمة والمحافظة على النظافة العامة.
• اقتصار أعمال الدلالة على السعوديين وإلزامهم بزي موحد ووضع بطاقات تعريفية لهم.
• تحديد مصادر الخضار التي تنزل للسوق وأنواعها وكمياتها.
• منع استخدام الكراتين القديمة أو تجزئة كراتين الجملة في مكان الحراج.
• الزام بائعي الخضار بزي نظيف موحد مع إبراز شهادات صحية وبطاقات تعريفية لهم.
• تحديد مواقع في الجهات الأربع لسيارات الخدمة (سيارات النقل/ صهاريج المياه/ المعدات الثقيلة).



مدير عام الشؤون الصحية بالمدينة المنورة (تم التعديل)
صحة المدينة تثمن دعم خادم الحرمين للخدمات الصحية بالمنطقة

مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله الطائفي

٢٠١٣/٤/٢٨ @ ٤:٢٢ م

شهد قطاع الصحة نقلة نوعية وكمية ضخمة ، وذلك بفضل التوجيهات السامية التي تعودنا عليها من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبد العزيز الذي كانت نظرته تصب في توفير أفضل الخدمات والرعاية الصحية للمواطن السعودي أينما كان على هذه الأرض الطيبة وبمستوى كفاءة يضاهي أفضل المستويات.

وقال مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور (عبدالله الطائفي) ، “إن أكبر دليل على ذلك هذه المكرمة الجليلة التي قدمها والدنا لقطاع الصحة ، و بلغت 15 مليار ريال لإنشاء 22 مشروعاً للرعاية الصحية في مناطق المملكة ، وإن مثل هذا التوجه سوف يسهم في تحسين جودة خدمات الرعاية الصحية ويخفف الضغط على المستشفيات المرجعية في المدن الكبرى ، والمدينة المنورة حظيت بنصيب وافر من خلال هذه المكرمة فلقد تم اعتماد مشروع مستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال بسعة أربعمئة سرير مع السكن ، كما أنه قد تم إعتماد مستشفى بمحافظة بدر بسعة مئتي سرير ومستشفى المهد بسعة مئتي سرير” .

كما قال الطائفي : “يسعدني أن أتقدم بجزيل الشكر والعرفان لمقام سيدي خادم الحرمين الشريفين و ولي عهده الأمين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز وسمو النائب الثاني صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبد العزيز حفظهم الله ، وصاحب السمو الملكي أمير منطقة المدينة المنورة الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز ومتابعة معالي وزير الصحة الدكتور عبد الله الربيعة على هذه المكرمة التي ستسهم وبشكل فعال في تخفيف معاناة المرضى ، ورفع معنوياتهم لمقاومة المرض والألم من خلال احساسهم بحرص القيادة على توفير كافة سبل العلاج لهم ، وذلك استكمالاً للمشاريع الجاري تنفيذها و تنعكس إيجاباً على متلقي الخدمة الصحية بالمنطقة ، وهي مشروع مستشفى المدينة التخصصي بسعة (خمسمئة) سرير ومستشفى الصحة النفسية بسعة (مئتي ) سرير ومستشفى الميقات بسعة (ثلاثمئة) سرير ومستشفى خيبر العام بسعة (مئة) سرير ومركز طب الأسنان التخصصي والعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد والعيادات الخارجية بمستشفى الولادة والأطفال” 





«ملتقى العقيق» يوصي بتشجيع الدراسات الأدبية

سلطان الحربي ـ المدينة المنورة 
 
أجمع المشاركون في ملتقى العقيق الثقافي السنوي الخامس - الذي نظمه نادي المدينة المنورة الأدبي بعنوان «معالم المدينة المنورة» واختتم أعماله السبت الماضي - على إنشاء موقع إلكتروني رسمي للإرشاد السياحي بمعالم المدينة المنورة، يكون مبنيًّا على معايير تربوية وتاريخية وفنية.
كما دعوا ضمن توصيات الملتقى - الذي استمر ثلاثة أيام وتم خلاله طرح 18 بحثاً (ورقة علمية) ركزت على معالم المدينة المنورة - إلى ضرورة المحافظة على ما تبقى من «الأُطم»، وهو «الأطم» اليتيم و «أُطم الضحيان» المتبقي من حوالي 105 من مواقع الآطام بالمدينة المنورة،
وشدد الملتقى الذي عقد هذا العام في إطار مشاركة النادي في فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية على أهمية حصر مواقع التاريخ الإسلامي في المدينة المنورة والمحافظة عليها، وأهمية إجراء دراسات جيولوجية دقيقة حول البراكين والزلازل المحيطة بالمدينة المنورة وتتبُّع أماكن حدوثها، إضافة إلى إنشاء مركز متخصص لعرض الصور الفوتوغرافية التاريخية للمدينة وربطها بالخرائط الفضائية والجيولوجية وعرضها حسب الترتيب الزمني للفائدة، وحث الملتقى الباحثين إلى إجراء المزيد من الدراسات والأبحاث لتتبُّع طرق الجيوش الإسلامية وطرق الحج والتجارة وإعادة إبرازها بعد ما تعرضت له من عوامل طبيعية وما طالها من أيادي التوسع العمراني والتخريب، ولفت المشاركون في الملتقى إلى ضرورة تكثيف الدراسات عن الأودية الداخلة للمدينة المنورة وإعادة تسمية المواقع الأثرية بأسمائها التاريخية الحقيقية بعد أن طالتها يد الحداثة والتعريف بها وبما تمثله من قيم حضارية، وخلصت توصيات الملتقى إلى أهمية إبراز فضائل المدينة المنورة والعيش فيها بنشر المؤلفات والمطبوعات التي تبرز هذا الجانب، مع حث الباحثين في تاريخ المدينة من طلاب الجامعات وأساتذتها على المبادرة في تحقيق وإخراج الجهود السابقة عن المدينة في مؤلفات ورسائل مطبوعة، وكذلك تشجيع الدراسات الأدبية شعراً ونثراً والاستفادة منها بربطها بالدراسات التاريخية والجغرافية وكتب السيرة والمعاجم من أجل الكشف عن المعالم الأثرية وتحديدها، ومراجعة الأطالس والخرائط التي صدرت عن بعض الجهات وتحقيقها بالشكل الملائم وتأصيلها تاريخيًّا وجغرافيًّا خاصة ما ورد منها لرسم طريق الهجرة. 




اللواء الأحمدي يدشن أعمال قوة الشرطة العسكرية بالمدينة

موسى الجهني- المدينة المنورة
الإثنين 29/04/2013
دشن مدير شرطة منطقة المدينة المنورة اللواء سعود بن عوض الأحمدي صباح أمس أعمال قوة الشرطة العسكرية بإدارة الضبط الإداري بشرطة المنطقة وذلك بناء لتوجيه مدير الأمن العام وهي تدخل ضمن التخصصات الجديدة بالأمن العام وتعنى بتحقيق الضبط الامني بالمنطقة بكل أشكاله أوضح ذلك الناطق الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة ، موضحا أنه التدشين حضره مساعد مدير الشرطة لشؤون الأمن اللواء صالح القرافي ومدير إدارة الضبط الإداري العميد الدكتور غازي الجهني الذي يتولى الغاشراف على هذه القوة وتشغليها ضمن اختصاصات الضبط الإداري بالمنطقة .




كلية السياحة بالمدينة المنورة توقع مذكرة تدريب وتوظيف مع الخطوط التركية

 
جانب من توقيع المذكرة

المدينة المنورة - خالد الزايدي

وقع عميد كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي التمام مفاهمة تدريب وتوظيف مع مدير مكتب شركة الخطوط التركية بالمنطقة إبراهيم صدقي، حيث تم الاتفاق على ايجاد فرص تدريبية لمتدربي التدريب التعاوني وإعطاء الخريجين أولوية في الفرص الوظيفية حال توفرها بما يتناسب مع تخصصاتهم، إضافة إلى تبادل الخبرات والزيارات بين الطرفين.

من جهة أخرى نصت المفاهمة على إشراك الخطوط التركية في تقديم المحاضرات المتخصصة والبرامج التدريبية مع تمكين الشركة من الاستفادة من إمكانات الكلية كالمعامل والقاعات التدريبية وإسهام الكلية في تطوير الكوادر البشرية للشركة ومساهمتها في تقديم الخبرات الاستشارية لإدارة الشركة عن طريق برامج خدمة المجتمع.

وقد أوضح العميد بأن المفاهمة سيكون لها مردود في صناعة جيل من الشباب السعودي القادر على قيادة صناعة السياحة بالشكل الذي يسهم في تطوير القطاع وخصوصا مع شريك يمتلك خبرات عالمية في هذا المجال.




مبتعث جامعة طيبة يحصل على التميز في الإنجاز العلمي بجامعة فلوريدا

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 29/04/2013
حصل المحاضر في صحة الفم والأسنان بكلية طب الأسنان بجامعة طيبة والمبتعث لدراسة الدكتوراة بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية ياسر عبدالعزيز الصحفي على شهادة التمييز في الإنجاز العلمي والاجتماعي كطالب أجنبي على مستوي الكلية وتم تكريمه من قبل مركز الخدمات الأجنبية بالجامعة بحضور ممثلين من جميع الكليات بالجامعة. وتمنح الكلية هذه الشهادة للطلاب بناءً على تفوقهم الأكاديمي ومشاركتهم الفعالة في مجتمع الجامعة. وهنأ مدير الجامعة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع الطالب ياسر الصحفي على ما حققه من إنجاز يعكس تفوق وحرص الطالب السعودي تحقيق الأفضل في المجالات العلمية والاجتماعية.




حالات الطلاق بين الحاصلين على رخصة قيادة الأسرة “صفر”

حسام سليماني - المدينة المنورة
الإثنين 29/04/2013

نجح برنامج رخصة قيادة الأسرة الذي تنظمة الجمعية الخيرية للزواج ورعاية الأسرة بالمدينة المنورة للمقبلين والمقبلات على الزواج في العبور بسفينة المستفيدين من البرنامج العام الماضي الى بر الأمان، حيث لم يتم تسجيل أي حالة طلاق في السنة الأولى لزواجهم.
وكشف برنامج قياس الأثر الذي تنفذه الجمعية بشكل دوري للتأكد من مدى فعالية برامجها ومدى تأثيرها، ونفذ الأسبوع الماضي على عينة من 300 مستفيد عن عدم تسجيل أي حالة طلاق.
وقال 90% منهم إن البرنامج أثر في حياتهم فيما أجاب 9% من العينة أنه أثر نوعًا ما، فيما لم يؤثر البرنامج في حياة 1% فقط من العينة، وقال 93,6% من العينة إنهم لا يواجهون مشكلات أسرية فيما رزق نحو 15% منهم بأبناء.
من جهة ثانية بلغ عدد المستفيدين من برامج التنمية الأسرية بالجمعية في شهر جمادي الأول الماضي 1086 شابًا و565 شابة، استفادوا من البرنامج.
وقال الدكتور عبدالباري بن عواض الثبيتي رئيس مجلس إدارة جمعية أسرتي إن فكرة برنامج التنمية الأسرية تقوم على احتضان ورعاية الأسرة التي هي نواة المجتمع، وبالعمل على استقرارها يكون استقرار المجتمع، وبالتالي تقوم النظرة الإستراتيجية للجمعية للعمل على استقرار المجتمع من خلال الاهتمام بنشأة الأسرة.




استقالة نيازي تعكَّر أفراح سلة الأنصار.. واللاعبون يرفضون رحيله

محمد نيازي
٢٠١٣/٤/٢٩ - العدد ٥١٢

أثار قرار رئيس نادي الأنصار محمد بهاء نيازي استقالته من منصبه بنهاية الموسم الرياضي الحالي ردود فعل واسعة خصوصاً في الأوساط الجماهيرية ولاعبي الفريق الأول لكرة السلة الحائز على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد قبل يومين، وكشفت مصادر مطلعة لـ«الشرق» أن اتجاها برز لدى عدد من منسوبي فريق السلة يأتي في مقدمتهم مدير الفريق صادق قاضي وقائد الفريق أمين بلال للالتقاء بأمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان من أجل مناشدته لثني رئيس النادي عن الاستقالة والاستمرار في منصبه، خاصة وأن النادي حقق عديداً من البطولات في عهده أبرزها بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة التي فاز بها النادي خمس مرات منها ثلاث مرات على التوالي.

ورفض مدير فريق الأنصار لكرة السلة صادق قاضي استقالة رئيس النادي، مشدداً على أهمية استمراره في المرحلة المقبلة من عمر النادي التي وصفها بالأصعب لا سيما أن فريق السلة مقبل على مشاركة خارجية تتطلب مضاعفة الجهود حتى تحقق النتائج المرجوة، منوهاً بجهود رئيس مجلس الإدارة ودوره في تحقيق فريق السلة بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، وقال: «البطولة تحققت بفضل الجهود الكبيرة من قبل إدارة النادي والجهازين الفني والإداري واللاعبين، وزاد: سنسعى جاهدين لاستمرار رئيس النادي في الموسم المقبل، وسنبذل كل ما في وسعنا من أجل ثنيه عن قرار الاستقالة؛ لأن مصلحة النادي تقتضي وجوده على رأس الهرم الإداري في الفترة المقبلة».

من جهته، ثمن قائد فريق الأنصار للسلة أيمن بلال جهود رئيس النادي محمد بهاء نيازي ودوره في كل ما حققه الفريق من إنجازات، وقال: سعاداتنا كانت كبيرة بالحصول على بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد، لكن الاستقالة التي تحدث عنها رئيس النادي أفسدت فرحتنا بهذه البطولة، ومن جانبنا سنبذل قصارى جهدنا من أجل استمراره في منصبه»، كاشفاً أن اللاعبين لا يرغبون في رحيل رئيس مجلس الإدارة نظير دعمه واهتمامه الكبير بكل ألعاب النادي.

إلى ذلك، ناشدت جماهير النادي محمد نيازي بعدم رحيله والبقاء في رئاسة النادي في الموسم المقبل، وعبرت الجماهير التي رددت اسم نيازي كثيراً بعد مراسم تتويج الفريق بعد فوزه على أحد في نهائي بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد تمسكها برئيس النادي، مؤكدة أن النادي بحاجة إلى جهوده في الفترة المقبلة لما عرف عنه من حنكة إدارية ودعم كبيرين.
فرحة لاعبي الأنصار بفوزهم ببطولة كأس الأمير فيصل بن فهد (تصوير: محمد المحسن)




​أثناء توقفها على جانب طريق تبوك
سيارة تصطدم بمركبة "ساهر" بالمدينة المنورة

عبد الله الراجحي- سبق- المدينة المنورة:
 اصطدمت سيارة من نوع "كابرس"، يقودها مواطن، بمركبة الرصد الآلي للسرعة "‏ساهر" في المدينة المنورة، أثناء توقفها بجانب طريق المدينة تبوك.

وباشر رجال المرور الحادث للوقوف على التفاصيل.




على خلفية كارثة حريق بالمدينة المنورة 
مهندس يطالب بإلزام ملاك المباني والفلل بوضع جهاز إنذار الحريق 

المدينة المنورة - مروان قصاص: 

منذ احتراق أسرة بكاملها في المدينة المنورة يوم الثلاثاء الماضي ، والتي كانت فاجعة مؤلمة للمدنيين حيث تسبب الحريق بالقضاء على أسرة كاملة مكونة من 7 أفراد رحمهم الله وأسكنهم فسيح جناته ، ومجالس وديوانيات المدنيين لا حديث لهم إلا حول الفاجعة خاصة بعد الإعلان عن أن سبب الحريق توصيلة كهرباء ، وهو ما أثار العديد من التساؤلات وأهما لماذا تبقى سوقنا مستهلكة لأسوأ المنتجات ، حيث أكدت مصادر الدفاع المدني أن السبب توصيلة كهرباء صينية يشكو منها الكثيرون لخطورتها ، وتدني نسبة البديل الجيد في سوقنا . ويقول المواطنين : من هو المسئول عن استيراد مثل تلك المنتجات السيئة والخطيرة على سلامة المجتمع ؟. 

وطرح المهندس كمال القبلي ، اقتراحا مناسبا قد يسهم بإذن الله في الحد من حوادث الحريق الفجائية وما ينتج عنها من وفيات وإصابات وخسائر مادية ، داعيا الدفاع المدني والجهات ذات الاختصاص بإلزام أصحاب المباني الجديدة ، والفلل وسائر المباني بوضع أجهزة إنذار ضد الحريق لأنها لا تؤجل القدر ، ولكنه تعمل على التنبيه خاصة أثناء النوم . وقال القبلي : أرجو أن تتبنى صحيفة ( الجزيرة ) هذا المقترح الذي أجده مناسبا كقرار إلزام المباني بالعازل الحراري ، والذي كانت له إيجابيات عديدة . 




«غلا» ضحية جديدة للأخطاء الطبية.. والصحة تحقق

خالد الجابري (المدينة المنورة)

انضمت الطفلة غلا عادل الحيسوني إلى ضحايا الأخطاء الطبية في المدينة المنورة، حيث انتقلت إلى رحمة الله تعالى يوم أمس الأول، فيما شكلت الشؤون الصحية لجنة للتحقيق في الشكوى التي تقدم بها والدها متهما أطباء مستشفى النساء والولادة بالتسبب في وفاتها.
وأوضح المتحدث باسم الشؤون الصحية بالمدينة المنورة عبدالرزاق حافظ أنه ستتم إحالة الشكوى إلى اللجنة الطبية الشرعية إذا تبين وجود خطأ طبي (حسب دعوى الأب)، مبينا أن الطفلة غلا أدخلت المستشفى وكانت تعاني من التهاب بالصدر وأصيبت بتشنجات أدخلت على إثرها إلى قسم الإنعاش.
وقد تحدث والد غلا لـ«عكاظ» بعيون دامعة قائلا: «فقدت ابنتي ذات الست سنوات في لحظات بسبب تسيب وإهمال أطباء مستشفى النساء والولادة بالمدينة المنورة، حيث أدخلتها المستشفى وهي تعاني من التهاب في الصدر، وتم تنويمها في قسم الطوارئ وكانت برفقتها والدتها، وقالت لها الممرضة إذا بلغ التنفس لدى ابنتك درجة 80 بلغيني، علما بأن كل سرير به شاشة توضح ذلك، وما حدث أن ابنتي أصيبت بتشنج وبقيت على هذه الحالة من الساعة الثانية عشرة ظهرا حتى الثالثة، رغم مناشدة زوجتي للممرضة، وسألت الطبيبة عن الحالة فأجابتها بعبارة (لا أدري) وتركتها لتدردش بجوالها غير آبهة بوضع الصغيرة، وعندما علمت بالأمر عن طريق زوجتي استغثت بأطباء القلب الذين قرروا نقلها إلى قسم الإنعاش ليكتشفوا أن قلبها الصغير توقف عن النبض منذ خمس دقائق، وأرجعوا السبب إلى إهمال قسم التنويم الذي لم يبلغ عن تطور الحالة التي أدت إلى وفاتها».
واتهم الحيسوني الطبيبة المعالجة وطاقم التمريض، مشيرا إلى أنه تقدم بشكوى ضد المستشفى للشؤون الصحية بالمدينة المنورة.




مريضة تحاول الانتحار بإلقاء نفسها من مركز صحي في المدينة

حسام الضفيان - المدينة المنورة تصوير-
 سامي الغمري
الإثنين 29/04/2013
ألقت مريضة (مواطنة في العقد الرابع) بنفسها من الطابق الثالث صباح أمس في مركز صحي الحزام التابع لصحة المدينة المنورة في محاولة انتحار - بحسب إفادة شهود عيان- وتعرضت على إثرها لإصابات بالغة وبعض الجروح المفتوحة والكسور في الساق، وتم مباشرة موقع الحادث من قبل الجهات الأمنية وتم نقلها لمستشفى الأنصار.
فيما أكد ذوو المصابة عن عدم علمهم بسبب محاولة انتحارها، مؤكدين أن زوجها قام بإيصالها للمركز صباحا للكشف والمراجعة، وذهب لتوصيل أبنائه الى الروضة، وفوجئ عند عودته المركز لأخذها بسقوطها من الطابق الثالث، موضحين أن المصابة لا تعاني من أمراض نفسية أو أي مشاكل أخرى. وأوضح الطبيب المباشر لحالات الطوارئ في مستشفى الأنصار (للمدينة) أنه تم الكشف على الحالة، وأخذ الإشعات اللازمة لها، مؤكدًا أنها تعرضت لإصابات بالغة وجروح مفتوحة وكسور في عظام الساق، وسيتم تحويلها لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة بعد أخذ الموافقه منهم على تحويل المصابة.
ومن جانبه أوضح عبدالرزاق حافظ مدير إدارة الإعلام للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة أن المواطنة حضرت الى المركز الصحي للمراجعة وتلقي العلاج عند الساعة الـ11.30 من صباح يوم أمس، وبعد الكشف عليها ألقت بنفسها من الطابق الثالث في محاولة للانتحار بحسب إفادة شهود العيان، وتم نقلها لمستشفى الأنصار من خلال إسعاف الهلال الأحمر السعودي، مشيرا إلى تواجد الجهات الأمنية في المركز لعمل اللازم.
وعلى صعيد متصل أكد العقيد فهد بن عامر الغنام الناطق الإعلامي للشؤون الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة، أنه لم يتم إيضاح تفاصيل القضية، والتحقيقات جارية، مؤكدا أنه سيتم موافاتنا بالتفاصيل يوم غدٍ.




خلال افتتاح معرض الرياض العقاري.. مصدر في وزارة الإسكان لـ«الجزيرة»: 
(40%) من الأراضي المستلمة من «البلدية» غير مطورة 


الجزيرة - علي القحطاني: 

نفى لـ«الجزيرة» مصدر مسئول في وزارة الإسكان أن يكون هناك نية للوزارة في شراء أراض في الوقت الحالي، حيث إن لديها مستودعا كبيرا من الأراضي الصالحة للبناء سوى التي في حوزتها سابقا أو التي استلمتها من وزارة الشئون البلدية حيت تصل مساحتها إلى 260 مليون متر مربع 40 في المائة غير مطورة مع توقعات أن تتضاعف مما يسرع في ضخها للمواطنين لحل جذري لمشكلة الإسكان. 
وأبدى وزير الإسكان الدكتورشويش الضويحي خلال افتتاحه فعاليات معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني «ريستاتكس 16» بحضور جمع كبير من قيادات ومسئولي القطاع العقاري والتمويلي وكبار المسؤولين الحكوميين في الهيئات والقطاعات واللجان ذات العلاقة بالتطوير العمراني والعقاري مساء أمس في مركز الرياض للمعارض والمؤتمرات اثناء جولته على عدد من أجنحة المعرض إعجابه بما شاهده من تطورعلى الصعيد العمراني الذي يشارك فيه عدد كبير من شركات القطاع الخاص. 

وتأتي دورة هذا العام من المعرض وسط مشاركة ورعاية واسعة من جهات حكومية ذات علاقة بالتنمية العمرانية والإسكانية، ممثلة في أجنحة كبيرة لكل من وزارة الإسكان وأمانة منطقة الرياض والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض إضافة إلى الوجود والمشاركة من شركات التطوير والاستثمار والتمويل العقاري وبعض البنوك المحلية في هذا المعرض الذي يستمر حتى مساء الأربعاء القادم ويغطي كامل مساحة مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض. 

وتوقع المنظمون أن يشهد المعرض هذا العام حضوراكثيفا، حيث ستعرض وتفتح فيه وزارة الإسكان جميع الملفات، وترد على قائمة الاستفسارات عن مشاريعها واستراتيجيتها القادمة وعلاقتها المستقبلية بالمستثمرين العقاريين، إلى جانب ما ستقدمه الوزارة للمواطنين من معلومات عن برامج مشاريعها في المناطق المختلفة. 

وبين عدد من المنظمين أن معرض هذا العام يشتمل على أكبر مشاركة تشهدها دورات المعرض، حيث سيجد الزائر له جميع ما يحتاج إليه من العروض العقارية والتمويلية والتسويقية وخصوصا في قطاع الوحدات السكنية التي تظهر بقوة هذا العام، إلى جانب الحلول وخيارات واسعة من البرامج التمويلية لشراء المساكن التي أعدتها البنوك والشركات المالية المشاركة لتقديمها في المعرض. 

من جهته اعتبر سلمان بن عبدالله بن سعيدان المتخصص في تأسيس وإدارة الصناديق العقارية الاستثمارية، أن مشاركتنا في معرض الرياض العقاري تأني لإبراز خبراتنا وتجاربنا وإنجازاتنا في إدارة الصناديق العقارية، حيث إن الصناديق العقارية تضمن الشفافية بين المستثمر والمطور العقاري، إلا أنه بين أن القطاع العقاري يحتاج إلى عددكافٍ من الصناديق العقارية لتزيد المصداقية في السوق وتحقق الفوائد التي كانت تحققها المساهمات العقارية وتلافي سلبياتها الكثيرة، لوجود النظام الذي يحدد وقت تصفية الصندوق. 

وأشار ابن سعيدان أن المعرض سوف يشهد توقيعنا مع جهة تمويلية للتسويق منتجات هذه الصناديق التي تديرها المجموعة، بدوره بين علي فوزان الفوزان الرئيس التنفيذي لشركة علي الفوزان وأولاده العقارية أن مشاركة الشركة في المعرض العقاري تأتي من أجل التعريف بمدينة جبل علي الصناعية في الرياض والتي تقع على طريق الخرج السريع وتبعد حوالي 27 كم عن وسط مدينة الرياض بالقرب من المدينة الصناعية الثالثة ومساحتها 3.324.742 مترا مربعا تقريباً كنموذج متميز في المدن الصناعية، إضافة إلى الاستخدام الصناعي الذي يمثل العمود الفقري للاستثمار تتميز المدينة باحتضانها لمنطقة مخصصة للأعمال التجارية تشمل المكاتب والمعارض التجارية والفنادق والصالات المتعددة الأغراض، إلى جانب اشتمال المدينة على مركز للتدريب ليكون نواة لتنمية المعرفة ولتمتد خدماته لتشمل المناطق المجاورة. 

وقال يوسف بن عبد الله الشلاش رئيس مجلس إدارة شركة دار الأركان للتطوير العقاري إلى أن الشركة تهدف من خلال هذه المشاركة لإبراز خبراتها وتجاربها وإنجازاتها في تطوير السوق العقارية عموماً، والإسكانية بشكل خاص، عبر استعراض مشاريعها العملاقة في المملكة وفلسفتها في التطوير الحضري الشامل من خلال عدد من مشاريعها العقارية الإسكانية والاستثمارية «كالقصر»، و»القصر مول»، و»شمس الرياض» الكائنة في العاصمة الرياض، إلى جانب مشروع «التلال» في المدينة المنورة، ومشروع «شمس العروس» في مدينة جدة. 




الإسكان: تسليم 67 ألف قطعة أرض مطورة للسعوديين نهاية 2013
ضمن 12 مشروعاً جاهزة للطرح في الفترة المقبلة ضمن برنامج "أرض وقرض"
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م
أحد مشاريع بناء وحدات عقارية للمواطنين في السعودية
كشف المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان السعودية محمد الزميع، أنه سيتم ضخ 67 ألف قطعة سكنية مطورة للمواطنين قبل نهاية العام الحالي 2013، ضمن 12 مشروعا كلها في مراحلها النهائية من التطوير والتصميم وجاهزة للطرح في الفترة المقبلة ضمن برنامج "أرض وقرض"، حسبما نقلت عنه صحيفة الاقتصادية.

وأتمت وزارة الإسكان أمس عقد تنفيذ البنية التحتية لباكورة مشاريعها في الرياض، بعد صدور أمر خادم الحرمين بإعطاء المواطنين أراضي مطورة وقروضا للبناء عليها، وانتقال المنح إلى وزارة الإسكان.

وتبلغ تكلفة المشروع الإجمالية أكثر من مليار ريال تنفذه إحدى الشركات الوطنية في مجال المقاولات خلال فترة عمل تستغرق 20 شهرا.

وعاد محمد الزميع ليؤكد أنه بخلاف المشروع الذي أعلن عنه أمس، سيكون هناك 11 مشروعا سيتم الكشف عنها قريبا.

وعن التكلفة التقريبية لهذه المشاريع والمدة الزمنية قال "لا يمكن أن نحدد سعر التكلفة في هذا الوقت بالتحديد؛ لأن هذه المشاريع والبنية التحتية مرتبطة بخدمات أخرى وعند إكمالها نستطيع تحديد التكلفة".

وأكد الزميع أن هذه المشاريع ستطرح للمنافسة قبل نهاية العام، وسننظر في العروض المقدمة لاختيار الأفضل بعد تقييمها وفرزها".

وأضاف "نحن بدورنا سننفذ بنية تحية متكاملة من شركة الكهرباء والمياه وغيرها وإنارة وطرق وتجزأ بأراض، وتوزع على المواطنين، مع قروض تساعدهم للبناء بعد ذلك".




الشورى يناقش توصيات هامة للجنة النقل والإتصالات


الرياض/ يناقش مجلس الشورى يوم غد الأثنين توصيات لجنة النقل والإتصالات والتي طالبت المؤسسة العامة للخطوط الحديدية بتضمين خطتها الإستراتيجية مزيداً من المدن بوسط المملكة وأطرافها، وتقليص المدة الزمنية لمراحل الخطة وتوفير الدعم المالي لذلك وشددت توصية ثانية ستناقش ثم يصوت عليها مباشرةً، على سرعة إنهاء تنفيذ مشروع نقل مسار الخط الحديدي إلى خارج النطاق العمراني في الإحساء، والسماح للمقاول بتنفيذ المسار المار بأراضي الحرس الوطني المتفق عليه من اللجنة المشكلة بالأمر السامي من الجهات المرتبطة بالمشروع .

وفي شأن تقرير الجمارك تعود اللجنة المالية بتقريرها للمجلس بتوصية جديدة تنص على" إنشاء مراكز فحص واختبار للأجهزة الإلكترونية في المنافذ تضم جميع الجهات ذات العلاقة"، وتخضع التوصية للمناقشة قبل التصويت من ناحية أخرى تسبب عطل فني مفاجئ للأجهزة الصوتية بالمجلس من تأجيل التصويت على بنود اليوم الأحد ومناقشة التوصيات الإضافية عليها إلى جلسة مقبلة ورفعت الجلسة بعد محاولات إصلاح العطل.

الجدير بالذكر أن مجلس الشورى يعقد أضعاف الجلسات المحددة له حسب لائحته الداخلية بواحدة كل أسبوعين على الأقل، حيث يعقد أسبوعياً جلستين على الأقل وتصل إلى ثلاث في بعض الأوقات ليتمكن من إنجاز أعماله.




"التعليم العالي" يلزم الجامعات بقبول الطلاب عن طريق البريد الممتاز

ألزمت وزارة التعليم العالي كافة الجامعات الحكومية بقبول الطلاب والطالبات عن طريق البريد الممتاز، وذلك للعام الدراسي المقبل 1435هـ.

وحسب صحيفة "عكاظ" نقلاً عن مصادر مطلعة بالوزارة، فإن إلزام "التعليم العالي" للجامعات جاء بعد رفض عدد منها تطبيق التجربة التي أثبتت نجاحها في عدد من جامعات المملكة، مؤكدة أنه لن يتم قبول أي طالب أو طالبة بدءاً من هذا العام إلا عن طريق البريد الممتاز متوقعة زيادة أعداد قبول الطلاب والطالبات هذا العام إلى 360 ألف طالب وطالبة.

من جانبه، قال عميد القبول والتسجيل بجامعة الطائف، الدكتور هشام الزير، إن الجامعة ستبدأ هذا العام باستقبال طلبات الطلاب والطالبات عن طريق البريد الممتاز، من خلال خدمة (البريد الجامعي)، مؤكداً استعداد الجامعة لتسجيل الطلاب من خلال عدد من الموظفين بعمادة القبول والتسجيل على دراية كاملة بآلية القبول الجديدة.




"نزاهة": سنحاسب الرأس الكبير والصغير إذا ثبت تورطه في "الفساد"

أكد رئيس الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة"، أن الهيئة لا تستثني لأحد، سواء كان صغيراً أو كبيراً، من المحاسبة والمعاقبة متى اكتشف ارتكابه عملا من أعمال الفساد.

ونفى محمد الشريف، ما تداولته وسائل الإعلام على لسانه "أن نزاهة ليس دورها الإطاحة بالرؤوس الكبيرة"، مؤكدا أن نزاهة لا تسثني أحدا من المحاسبة والعقاب، وفقا لصحيفة "الوطن".

وطالب رئيس "نزاهة" المواطنين بإبلاغ الهيئة بما لديهم من معلومات حول ما يلاحظونه من ممارسات الفساد، لكي تقوم الهيئة بكشفها والتحقق منها، وإحالة مرتكبيها إلى التحقيق ومن ثم المحاكمة.




الأمير منصور بن متعب: وقف تسليم المنح البلدية للمواطنين.. ونعاني كثيراً من بعض أعداء "التغيير"

أعلن وزير الشؤون البلدية والقروية إيقاف جميع المنح البلدية، التي صدر بشأنها أمر ولم تسلم للمواطنين أو لم توزع قبل يوم من صدور الأمر الملكي بمنح وزارة الإسكان كافة الصلاحيات في توزيع الأراضي على المواطنين.

وكشف الأمير الدكتور منصور بن متعب، خلال مشاركتة في مقعد تجار غرفة جدة مؤخراً أن الوزارة تعاني كثيرا بعض أعداء التغيير خاصة بعض كتاب العدل، وبعض المواطنين، لافتاً إلى أن هذه المشكلة ستحل بتعديل كود البناء، على الرغم من وجود عجز في أعداد الموظفين المختصين بتطبيق كود البناء.

وأوضح الوزير أن هناك مشكلة تواجة الوزارة بخصوص أنظمة البناء والارتدادات والارتفاعات حيث عانت الوزارة من تعارض المصالح واختلاف التوجهات الفكرية، ما يؤخر تنفيذ عدد من المشاريع، حسبما ذكرت صحيفة الشرق.




ارتفاع قروض صندوق التنمية السعودي 60% في الربع الأول
باعتمادات بلغت قيمتها 388.5 مليون ريال
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

ارتفعت قروض صندوق التنمية الصناعية السعودي في الربع الأول من العام الحالي بنسبة 60%، مقارنة بذات الفترة من العام الماضي، فيما بلغ عدد المشاريع الممولة خلال الفترة 32 مشروعا صناعيا، باعتمادات بلغت 388.5 مليون ريال، وبقيمة استثمارية بلغت 787 مليون ريال.

وقال مدير عام صندوق التنمية الصناعية السعودي علي بن عبدالله العايد إن النتائج إيجابية فيما يتعلق بأداء الصندوق الإقراضي خلال الربع الأول من العام المالي من 2013، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".

وكشف العايد أن القروض الجديدة لا تحمل فحسب دلالات إيجابية على الصعيد الكمي بل تشير إلى اتجاهات إيجابية ومميزة على الصعيد النوعي تصب في مصلحة الاقتصاد الوطني، مدللا على ذلك بأن فئة المشاريع الصناعية الصغيرة أقل من 15 مليون ريال قد حصلت على النصيب الأكبر من عدد القروض وبلغت 26 قرضا بنسبة 81% من إجمالي عدد القروض المعتمدة والمشاريع الصناعية المتوسطة من 15-50 مليون ريال اعتمد لها 5 قروض تمثل 16% من إجمالي عدد القروض المعتمدة في الربع الأول من العام الجاري.

وأفاد العايد أن 27 قرضا خصص لإنشاء مشاريع صناعية جديدة تمثل 84% من إجمالي القروض المعتمدة ،كما أن خمسة قروض فقط قد اعتمدت لتوسعة مشاريع صناعية قائمة مما يدل على تحسن المناخ الاستثماري الصناعي وتزايد قدرته على جذب استثمارات جديدة وإيجاد فرص عمل أكبر للمواطنين.

وأكد مدير عام صندوق التنمية الصناعي أن قطاع الصناعات الكيميائية تصدر جميع القطاعات بقيمة 124 مليون ريال يليه قطاع صناعة مواد البناء بقيمة 102.7 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الاستهلاكية بقيمة 84.8 مليون ريال فقطاع الصناعات الهندسية بقيمة 75.5 مليون ريال و قطاع الصناعات الأخرى بقيمة 1.5 مليون ريال.

وأفاد أن إجمالي عدد القروض الصناعية التي اعتمدها الصندوق منذ تأسيسه وحتى نهاية الربع الأول من العام المالي الحالي 34/1435هـ 2013م بلغ 3512 قرضاً بلغ إجمالي اعتماداتها 105.8مليار ريال قدمت للمساهمة في إنشاء 2499 مشروعاً صناعياً في مختلف أنحاء المملكة.




السعودية: الأراضي البيضاء تستخدم للاستثمار وليس البناء
"الإسكان" تبرم أول عقد لتوفير الأراضي السكنية المطورة للمواطنين
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م
المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان السعودية محمد الزميع 

أبرمت وزارة الإسكان عقد تنفيذ البنية التحتية لأول مشروع في الرياض يهدف لتوفير أراضٍ مطورة للسعوديين. وتبلغ مساحة الأرض التي يجري العمل على تطويرها خمسة ملايين متر مربع تهدف لتوفير أراضٍ سكنية تتيح بناء حوالي سبعة آلاف وحدة.

وفي لقاء مع "العربية"، أكد المتحدث الرسمي لوزارة الإسكان السعودية، محمد الزميع، أن مشروع بناء نصف مليون وحدة سكنية يشمل كافة الخيارات المتاحة لتوفير سكن مناسب للمواطنين عبر الشراكة بين القطاعين الحكومي والخاص.

وقال الزميع "إن الأراضي أصبحت وعاءً استثمارياً في نظر الكثير من الملاك، وليست لأغراض بناء المساكن"، مشيراً إلى أن القطاع الخاص يمتلك كميات كبيرة من الاراضي البيضاء".

وأشار إلى أن وزارة الإسكان تسعى للوصول إلى مخزون الأراضي لدى القطاع الخاص، حيث تمتلك الدولة الإمكانات والمستفيدين، وتوجد العيد من صيغ الشراكة التي يمكن عقدها مع القطاع الخاص، لضخ المزيد من الوحدات السكنية في السوق العقارية السعودية".

وبموجب العقد الذي وقعته وزارة الإسكان ويمتد لمدة 20 شهراً، ستتولى شركة مقاولات سعودية تنفيذ البنية التحتية للمشروع بتكلفة تتجاوز المليار ريال، وستقوم الشركة خلالها بتنفيذ شبكات الكهرباء والمياه والصرف الصحي.

ويُعتبر هذا العقد الأول لوزارة الإسكان بعد صدور أمر خادم الحرمين الشريفين الذي يكلفها بإعطاء المواطنين أراض وقروض للبناء عليها.

وأكدت وزارة الإسكان أن هناك خطة لمعرفة أولوية استحقاق المواطنين للشقق أو الأراضي، مشيرة إلى أن بعض المواطنين سيمنحون شققاً وبعضهم أراضٍ للبناء عليها، وأوضحت أن بعض المواطنين رفضوا استلام قروضهم لارتفاع أسعار الأراضي خلال الفترة.




نظراً لتأخر إصدار تراخيص وتصريحات المشاريع
الأمير منصور بن متعب: تشكيل لجنة لدراسة تقييم المكاتب الهندسية

كشف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب وزير الشؤون البلدية والقروية عن تشكيل لجنة لدراسة تقييم المكاتب الهندسية، مشيرًا إلى قرب إصدار نظام يحدد المعايير والتصنيفات الخاصة بالمكاتب الهندسية والاستشارية على غرار ما قامت به وزارة العمل في تصنيف المنشآت.

وقال سموه : “تتهم الأمانات في كثير من الأحيان بتأخير معاملات إصدار التراخيص والتصريحات في حين أن التأخير يكون بسبب قلة خبرة بعض المكاتب الهندسية التي تعتمد الأراضي والمساحات”.

وأكد سموه خلال استضافته في مقعد تجار جدة بقاعة صالح التركي بالغرفة التجارية لصناعية بجدة مساء أمس ” بحضور معالي أمين محافظة جدة الدكتور هاني بن محمد أبوراس رئيس مجلس إدارة غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل وأعضاء مجلس الإدارة ونخبة من الاقتصاديين أن القطاع الخاص شريك في دراسة وتقييم وتحديد المعايير التي تقوم عليها المشاريع البلدية والخطط القادمة.

مشيرا الى ان هذه الشراكة من أهم الأسس الاقتصادية التي تضطلع بأدوار متعددة في كافة قطاعات الدولة ويستوجب على القطاعات الحكومية أن تدعمه ليقوم القطاع الخاص بدوره في مسيرة التنمية الوطنية ويكون شريكاً فاعلاً في تنقيذ الخطط والمشروعات التنموية مدللاً سموه على ذلك بمضي وزارة الشؤون البلدية والقروية بإنشاء شركات تحت إشرافها كشركة جدة للتنمية والتطوير العمراني وشركة البلد الأمين للتنمية والتطوير العمراني وغيرها من الشركات المملوكة لأمانات مناطق ومحافظات المملكة بهدف تنظيم وتطوير ومتابعة مختلف الأعمال البلدية .

وأوضح سموه أن هناك الكثير من المشروعات البلدية التي ستشهدها جدة خلال الفترة المقبلة والتي ستضيف لامكانات المحافظة وتحقق إن شاء الله طموح وتطلعات القيادة الرشيدة حفظها الله .

ورفع سموه شكره وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله على دعمه واهتمامه الكبيرين بالقطاع البلدي وتطوير الخدمات البلدية بما يلبي احتياجات وتطلعات المواطنين في جميع مناطق المملكة منوهاً بالمشروع الجديد لنظام المجالس البلدية الذي تمت دراسته في مجلس الشورى تمهيداً لرفعه للمقام السامي والذي حظي بمشاركة أعضاء المجالس البلدية وهو يعكس رؤيتهم لتطوير قدرات المجالس البلدية لأداء مهامها.

من جانبه أبدى رئيس مجلس ادارة غرفة جدة صالح بن عبدالله كامل ترحيبه وسروره بتشريف صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية ضيفاً على المقعد الذي انتهج التشاور والتباحث بين مجتمع الأعمال ومسؤولي القطاعات والأجهزة الحكومية في مختلف النواحي والقضايا التي تهم مصالح المواطن في مناخ تغلب عليه الشفافية والبساطة في الطرح .

ونوه بما تحظى به عروس البحر الأحمر من اهتمام من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين جعلها في مقدمة المدن التنموية المتطورة حيث شهدت منظومة من المشاريع والتي كان آخرها افتتاح المرحلة الأخيرة من الكورنيش إلى جانب عدد من المشاريع الجاري تنفيذها على أرض الواقع .

وأبرز أمين عام غرفة جدة عدنان بن حسين مندورة ما تحقق من نجاحات لهذا المقعد التجاري الرائد على مستوى الغرفة السعودية منذ تأسيسه بمبادرة من رئيس الغرفة وإسهامات مختلف أصحاب الأعمال وممثلي المجتمع الاقتصادي والتجاري.




السعودية تحذّر وتتوعّد تجار الأسمنت من تأخير الاستيراد
"التجارة": أولى الشحنات تصل خلال أسبوعين
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

كان اجتماع وزير التجارة والصناعة السعودي الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة مع الرؤساء التنفيذيين لشركات الأسمنت في الرياض أمس بمثابة "تحذير" من فرض عقوبات صارمة تجاه الشركات التي تتقاعس في استيراد الكميات المخصصة لها من الأسمنت لتلبية حاجات السوق والتعمد في التأخير.

ووفقاً لحصيفة "الحياة"، فقد طالب الربيعة الشركات ببناء "مخزون استراتيجي" يعادل إنتاج شهرين في كل مصنع، في ما يتوقع أن تصل أولى كميات الأسمنت المستوردة خلال أسبوعين من الآن.

وقال الربيعة: "الوزارة تتابع كميات استيراد الأسمنت أولاً بأول، وشركات الأسمنت ستستورد خلال العام الحالي الكميات المخصصة لها بما يتوافق مع حاجات السوق المحلية".

وأضاف "أي تأخر في ذلك سيعرض الشركات للعقوبات النظامية، كما أنه يتوجب على جميع الشركات بناء مخزون استراتيجي كافٍ يعادل إنتاج شهرين لكل مصنع وتغطية أي نقص في الإنتاج بالاستيراد".

ومن جهته، أوضح رئيس اللجنة الوطنية لشركات الأسمنت الدكتور زامل المقرن، أن الشركات تواصلت مع المصانع العالمية، وأن أولى كميات الاستيراد ستصل المملكة خلال أسبوعين من الآن.

يُذكر أن الاجتماع عقد لمتابعة تنفيذ توجيهات خادم الحرمين الشريفين التي صدرت لمعالجة الطلب المتزايد على الأسمنت وتأمينه لجميع المواطنين، وذلك على إثر الطلب المتزايد والمتنامي على الأسمنت في ظل النمو العمراني المضطرد، وما تم اعتماده من مشاريع الإسكان والبنية التحتية الحكومية.




العمل تنفي منح حق العمل للمقيمين بالتبعية


وزارة العمل تنفي منح حق العمل للمقيمين بالتبعية
الرياض / نفى المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي ما تداولته بعض وسائل الإعلام يوم أمس، بشأن موافقة وزارة العمل على منح المقيمين والمقيمات بالتبعية صلاحية العمل بالقطاع الخاص بصورة نظامية واحتسابهم ضمن النطاق الأخضر.

وأكدت وزارة العمل أن هذا الخبر غير صحيح، وأن الوزارة لم تصدر مثل هذا التنظيم.

وكانت أنباء نشرت أم تحدثت عن منح وزارة العمل السعودية حق العمل في القطاع الخاص بصورة نظامية للمقيمين والمقيمات بالتبعية وعن مصدر مسؤول في وزارة العمل صرح" أن الأخيرة وافقت بالسماح للمقيمين بالتبعية كالزوجات والأبناء والمحارم بممارسة العمل بطريقة نظامية واحتسابهم ضمن النطاق الأخضر، والإستفادة من طاقاتهم التي أهدرت في السابق".




قرار برفع سنّ الابتعاث لموظفي القطاعات الحكومية إلى 45
جاء بعد أن تلقت وزارة التربية طلبات عدة من معلمين ومشرفين ومديري مدارس
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م


كشف المدير العام للتدريب والابتعاث في وزارة التربية والتعليم الدكتور محمد المقبل لصحيفة "الحياة"، أن لجنة حكومية توصلت إلى دعم اقتراح تقدم به وزير التربية والتعليم يدعو إلى رفع سنّ الإيفاد والابتعاث لموظفي القطاعات الحكومية إلى 45 عاماً، بدلاً من 40 عاماً.

وقال المقبل: "تضمنت اللجنة ممثلين من وزارات التربية والصحة والتعليم العالي والخدمة المدنية، اتفقت جميعها على رفع الطلب إلى المقام السامي، لاعتماد الموافقة على اقتراح وزير التربية.

وأشار إلى أن الاقتراح جاء بعد أن تلقت وزارة التربية طلبات عدة من معلمين ومشرفين ومديري مدارس يرغبون في السماح لهم بالدراسة، سواء من خلال الإيفاد أم الابتعاث، وكان عامل بلوغهم 40 عاماً من العمر عائقاً أمام رغباتهم في إكمال دراستهم، ما اضطر بعضهم إلى الدراسة من خلال شبكة الإنترنت، وهي في حالات كثيرة تمنح شهادات لا تعترف بها الجهات الحكومية المعنية.

وأكد المقبل أنه في حال الإعلان عن الخطة سيكون هناك زيادة في عدد المقاعد للإيفاد، وتشمل عدداً من الضوابط الجديدة التي تساعد منسوبي الوزارة في إكمال تعليمهم.




كارثة جدة: توجيه الاتهام لرجلي الأعمال بتقديم الرشوة ودمج ملفهما مع "مسؤول بالأمانة"

تسلمت المحكمة الإدارية ملف اثنين من المتهمين على خلفية كارثة سيول جدة، متهمين بتقديم الرشوة والتزوير، وذلك تمهيداً لدمج ملفهما مع ملف مسؤول سابق بأمانة جدة مكفوف اليد متهم باستلام رشاوى تصل لـ5 ملايين ريال، بالإضافة لاتهامه بالإخلال بمسؤولياته الوظيفية.

وبحسب المصادر، ووفقا لـ"الحياة"، فإن المسؤول وهو مهندس كان يشغل منصب مدير إدارة صيانة شبكة تصريف مياه الأمطار في أمانة جدة، كان قد وافق على دراسة الحلول التي وضعت لتصريف مياه السيول والأمطار لأحد المخططات السكنية شرق جدة، وعدد من الدراسات الأخرى مع علمه أنها عديمة الجدوى.

هذا بالإضافة لحصوله على رشاوى مقابل إعداد دراسات مرورية لبعض المستثمرين والمكاتب الهندسية، وتسلمه رشوة بمبلغ "400" ألف من وافد اتضح أنه غادر البلاد. نظير موافقته على ربط تمديدات شبكة الصرف الصحي بشبكة مياه الأمطار في أحد المخططات في جدة.



تغريدة للوليد بن طلال تثير حيرة المتابعين على تويتر

قال الأمير الوليد بن طلال عبر حسابه الرسمي في موقع “تويتر” إنه – وبناءً على متابعته لما كتبه بعض مغردي تويتر - ذهب إلى أحد المحلات في مجمع المملكة التجاري بمدينة الرياض، واشترى من “بائع سعودي” فنيلات، ليلبسها الشتاء القادم!

التغريدة التي احتار المغردون فيها، فهناك من يصنفها بالساخرة، وآخرون يرونها دعماً للباعة السعوديين، وآخرون رأوا أنها إعلان لأحد المحلات في المجمع التجاري، ووصفها بعض المغردين بالجادة لمحاولة الأمير إثبات متابعته واهتمامه حتى بالتغريدات الساخرة!





نشطاء يدشنون هاشتاق "الصلح خير" بين الغيث والعريفي.. والداوود: لا مجال أبدا للصلح

دشن نشطاء ومهتمون بالدعوى المقامة من عضو مجلس الشورى الدكتور عيسى الغيث ضد الداعية الشيخ محمد العريفي وما تردد عن إقامة العريفي دعاوى مماثلة ضد خصمه هاشتاقاً وسموه "الصلح خير للغيث والعريفي".

وعبر كثير من المشاركين بالهاشتاق عن استيائهم مما يحدث بين من ينتسبون للعلم الشرعي، مطالبين إياهما بالتحلي بما يعظان الناس به من التسامح وألا تأخذهما العزة بغير حق أو الانتصار للنفس.

في المقابل، أبدى بعض المغردين استنكارهم لدعوات الصلح، قائلين إن الأمر الآن بيد القضاء الذي عبروا عن ثقتهم به في الانتصار لصاحب الحق منهما، وتساءل عدد ممن أخذوا صف الغيث لماذا جميع من يشارك بالهاشتاق يطالب الغيث بالتسامح فيما لم يطالب أحدهم العريفي بالاعتذار، بينما أوضح مؤيدو العريفي أن المسألة ليست مجرد تغريدة وإنما هي حملة متواصلة غرضها تشويه مؤيَّدهم.

من جانبه، قال الكاتب عبدالله الداوود - الذي أقام الغيث دعوى مماثلة ضده لأسباب مشابهة - موجها حديثه للعريفي ومؤيدي التصالح عبر حسابه بموقع تويتر مساء اليوم: " إن الصراع القائم صراع تيارات لا صراع أفراد فلا مجال أبدا للصلح والرأي لكم".




الحكم على خلية دعت لاغتيال الملك عبدالله في السعودية
تراوحت أحكامهم بين 4 أشهر إلى 8 سنوات.. وانتهج أغلبهم الفكر التكفيري وتأييد القاعدة


أنهت المحكمة الجزائية المتخصصة بالرياض ملف الخلية المكونة من 12 متهماً بالحكم عليهم بالسجن، وتتراوح أحكامهم بين 4 أشهر و8 سنوات، وانتهج أغلب أفراد الخلية الفكر التكفيري، وتأييد المفتي العام للقاعدة "أبويحيى الليبي".

وكان المتهمون أيدوا "أبويحيى الليبي" في فتوى بوجوب اغتيال العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز، ومباركة محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف في أغسطس/آب 2009 والدعوة إلى تكرار العملية مرة أخرى، والاستعداد لاستهداف مجمعات سكنية يقطنها أجانب من الولايات المتحدة، والتخطيط لاغتيال ضابط أميركي في المدينة المنورة، والتستر على أحد أعضاء القاعدة دخل السعودية بفيزا مزورة، بالإضافة إلى التواصل مع القاعدة في اليمن بشكل مباشر لتمرير المعلومات وتجنيدهم لجمع الأموال وتنفيذ العمليات التخريبية والقتالية.

وأصدرت المحكمة صباح اليوم الحكم بحق المتهمين الذين حضروا إلى المحكمة وهم ( 1-2-3-4-6-7-9-12) ووكيل المتهم (11)، وتغيب ثلاثة متهمين (5-8-10)، حيث ثبت دخول المتهم الأول إلى المنتديات المتطرفة والمشاركة فيها، وتأييده للعملية اغتيال الأمير محمد بن نايف وأيضاً العمليات التخريبية داخل السعودية وخارجها، وتمريره معلومات إلى تنظيم القاعدة عن أوضاع المستأمنين والمعاهدين بغرض استهدافهم، وحيازة ملفات حاسوبية للتدريب على صناعة المتفجرات والمواد الكيميائية، وحكم عليه بالسجن لخمس سنوات من تاريخ إيقافه في أبريل/نيسان 2010 .

أما المتهم الثاني فقد ثبت حيازته لملفات حاسوبية تمس أمن البلاد، وتكفيره للدولة واستحلال دماء رجال المباحث وصناعة المتفجرات، وحكم عليه بالسجن 14 شهراً من تاريخ إيقافه في أبريل 2010، بينما انتهج المتهم الثالث الفكر التكفيري من خلال حيازته لمستندات نصية وتوزيع الكتب والمنشورات الداعية إلى التكفير.

كما أيد المتهم الثالث بحماس اغتيال العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز ومباركة محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، وطرحه لفكرة استهداف المستأمنين والمعاهدين داخل السعودية، والتواصل مع أحد أفراد تنظيم القاعدة عبر الإيميل لمساعدته على الالتحاق بالجماعات المقاتلة في اليمن وأيضاً مع المطلوب أمنياً "إبراهيم الربيش" لتعلم كيفية تشفير وفك الرسائل المشفرة، والتخطيط لتنفيذ عمليه إرهابية لإطلاق سراح الموقوفين في سجن الحائر، والتستر على عضو في تنظيم القاعدة دخل السعودية بفيزا مزوره، وتسريبه معلومات تحقيقه من وإلى داخل السجن من خلال زيارته لشقيقه وإيصالها لأحد أعضاء التنظيم في اليمن، ورغبته في توجيه القاعدة لاستهداف مجمع سكني في المنطقة الشرقية لسهولة استهدافه، وحكم عليه بالسجن 7 سنوات من تاريخ إيقافه في فبراير/شباط 2010.

أما المتهم الرابع ثبت انتهاجه للفكر التكفيري من خلال تكفيره للحكومة ووجوب اغتيال العاهل السعودي ومباركة محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، واستعداده لتنفيذ عملية تستهدف مجمعاً سكنياً يقطنه رعايا من الولايات المتحدة، وسفره إلى إيران بقصد الذهاب إلى أفغانستان والاشتراك في صناعة قنبلة وحكم عليه بالسجن 6 سنوات من تاريخ إيقافه في فبراير 2010 .
المتهم السادس أقدم على تكفير الحكومة وولاة الأمر وانتهاج الفكر التكفيري، وتأييده بوجوب اغتيال العاهل السعودي، ومجاهرته بأمنيته لو تعاد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، وحكم عليه بالسجن 4 سنوات من تاريخ إيقافه في فبراير 2010 .

المتهم السابع لم تثبت إدانته بالشروع في تمويل الإرهاب، وحكم عليه بالسجن 4 أشهر تعزيراً من تاريخ إيقافه في مارس/آذار 2010، لثبوت محاولته الانتحار عدة مرات في مكان إيقافه، والمتهم التاسع أدين بتواصله مع أحد أفراد تنظيم القاعدة في اليمن عبر الجوال والإيميل، وجمع الأموال، وتسليم 100 ألف ريال لشخص في مكة المكرمة لدعم التنظيم في اليمن، ونشر رسالة تحث الشباب بالخروج إلى مواطن القتال، وحكم عليه بالسجن سنتين من تاريخ إيقافه في فبراير 2010، وإبعاده عن البلاد بعد إطلاق سراحه.

المتهم الحادي عشر لم تثبت إدانته، لكن المتهم الثاني عشر أقر بتأييده للمنهج التكفيري والعمليات القتالية والتخريبية التي يقوم بها التنظيم داخل السعودية، وفتوى وجوب اغتيال العاهل السعودي، ومجاهرته بأمنيته لو تعاد محاولة اغتيال الأمير محمد بن نايف، وعرضه فيلماً على رفاقه في الإعداد لهذه العملية، وعدم الإنكار أو التبليغ على المتهم الثالث الذي عرض عليه استهداف مجمع سكاني في الدمام، وقيامه بصناعة المتفجرات من خلال التجارب التي قام بها لتصنيع الصاعق المتفجر.

كما جهز أفلاماً بغرض نشرها لإثارة الحماس للقيام بعمليات تخريبية داخل السعودية، وتجنيد القاعدة له لجمع الأموال، وعدم الإبلاغ عن المتهم الثالث الذي عرض عليه مخطط اغتيال ضابط أميركي في المدينة المنورة، وكتابته مقالاً في إحدى المنتديات يدعو فيه إلى وجوب قتل رجال المباحث واستحلال دمائهم، واستعداده التام لتنفيذ أي عملية توكل إليه من تنظيم القاعدة باليمن، وثبت إدانته بشراء سلاح "بلجيكي" 6.35 ملم ومئة طلقة حية وتسليمها إلى المتهم الثالث، وحكم عليه بالسجن 8 سنوات من تاريخ إيقافه في فبراير 2010 .

وحكمت المحكمة بمصادرة أجهزة الحاسب الآلي وملحقاتها والهواتف المحمولة المضبوطة لدى المدعى عليه الأول والثاني والثالث والرابع والثاني عشر، وافهم القاضي بأن المتهم الذي لم تثبت إدانته أو قضى في التوقيف أكثر من المدة المحكوم بها بأن من حقه المطالبة والتعويض عن تلك الفترة، إنما تكون في دعوى مستقلة.




بالصور.. "الدفاع المدني" يثبت إنقاذه شابي "الأديرع".. ويتهم الإعلام بالكذب وإخفاء الحقيقة

وجّهت المديرية العامة للدفاع المدني انتقاداً حاداً لعدد من وسائل الاعلام، متهمة إياها بالكذب وإخفاء الحقيقة فيما يخص حادثة الشابين اللذين تعلقا بشجرة امس (السبت) مخافة أن تجرفهما سيول وادي الأديرع بحائل حتى وصول فرق الدفاع المدني.

وعرضت المديرية عبر صفحتها الرسمية بموقع تويتر صورة تثبت إنقاذ الدفاع المدني للشابين بإحدى آلياتها، كما عرضت صورة أخرى قالت إن الإعلام زيف بها الحقيقة وإنها لحادثة أخرى غير الحادثة موضوع الخبر، مستدلة باختلاف لون ملابسهما.

وأكدت أنها لا تنتظر على جهودها شكراً من أحد، مضيفة: "ما عند الله خير وأبقى لكننا كذلك لا نرضى الظلم وتعتيم الحقيقة لذلك نقوم بإيضاحها".

وأوضحت أن نشرها الصورة يأتي ردا على من قال إن سيارة البلوك هي من أنقذتهما وليس الدفاع المدني، منوهة إلى أن "سيارة البلوك لم تنجح، بينما الإعلام الكاذب ضخم نجاحها الوهمي وأخفى حقيقة نجاح الدفاع المدني في إنقاذهما".

واشتكت المديرية في ختام رسالتها التجمهر الشديد من قبل المواطنين، موضحة بصورة ثالثة كيف تسبب تجمهرهم في إعاقة رجال الدفاع المدني وتأخرهم عن عملهم في إنقاذ الشابين.





الصور.. تجمع عدد كبير من عائلة مفقود بيشة اليوم الاثنين أمام محافظة الموية

الطائف ـ الوئام ـ سالم الشيباني :

شهد مبنى محافظة الموية شمال الطائف صباح اليوم الاثنين، تجمعا آخر مطالبين الجهات المسئولة بضرورة تكثيف الجهود؛ للبحث عن ابنهم المفقود منذ أربعة أيام.

تجمع عدد كبير من عائلة مفقود بيشة عمير عبدالله الشهراني (33سنة) أمام مركز إمارة البحرة التابع لمحافظة المويه شمال الطائف بعد تأخر الجهات المسئولة في الإسراع في البحث عن ابنهم المفقود منذ ثلاثة أيام. 

وكان المفقود وهو أحد منسوبي الدفاع المدني بمحافظة بيشة قد فُقد يوم الجمعة الماضية عندما كان في طريق عودته إلى محافظة بيشة قادماً من الرياض. 

وكان شقيق المفقود قد تلقى اتصالاً من شقيقه قبل فقدانه. إلا أنه لم يتمكن من إتمام المكالمة وبعدها أُغلق جواله مباشرة. 

ويأتي فقدان الشهراني متزامناً مع سوء الأحوال الجوية وهو ما فسر أولا أن الفقيد قد علق بأحد الأودية بسبب الأمطار, لتأتي بعدها التأكيدات من عائلة المفقود بأن الحالة جنائية بعد أن حددت الجهات المختصة مكان آخر اتصال صادر من جوال المفقود في قرية البادرية التي تبعد ٦٠ كم شمال محافظة المويه. 

وقد تواردت الإخبار بأن سيارة المفقود شوهدت تعبر بالقرب من قرية البادرية, فيما رجحت المصادر التي أبلغت بها عائلة المفقود بأن ابنهم تم اختطافه. 

وفي اتصال لـ “لوئام” مع شقيق المفقود قال: “نطالب سمو أمير منطقة مكة المكرمة بالتدخل العاجل وتوجيه المسؤولين في محافظة المويه بالإسراع في تكثيف البحث عن ابنهم, متهمين مركز إمارة البحرة بالتقاعس والبيروقراطية مما حدا بهم للتجمهر أمام المركز عصر اليوم. 

يذكر أن والد وأشقاء المفقود قد رصدوا مبلغ 800 ألف ريال لمن يدلي بمعلومات تؤدي إلى الوصول إليه.






الإفراج المشروط لـ"حميدان"


 كشفت المتحدثة الرسمية باسم سجن كولورادو أدرين جاكوبسون عن أن السجين السعودي حميدان التركي قضى المدة الدنيا من عقوبته، والتي تخوله المثول أمام مجلس الإفراج المشروط "بارول بورد"، ولكنه تخلى عن جلسة الاستماع التي كانت مقررة في أغسطس 2012، ويبدو أنه ما زال متخليا عن حقه في الجلسات، مضيفة أنه لن يمنح قرار الإفراج حتى يمثل أمام المجلس الذي سيقرر حينها الإفراج عنه في حال توافقت ظروف طلبه مع اللوائح الخاصة بالقانون والتي يقضي التركي سجنه في ظلها.
وأشارت جاكوبسون في حديث نشرته الزميلة صحيفة الوطن إلى أن السجين السعودي حكم عليه بثمان سنوات، إضافة لحكم آخر بـ 6 سنوات بتهمة الابتزاز، وأحكام أخرى غير محددة، ولذا فإنه لا يمكن أن يعتبر المتهم قد قضى إحدى محكومياته، لأن القانون الأساسي والمسمى بـ "الحكم الواحد المستمر" والذي ينص على أن الحكم الفردي لا يسقط عن المدان حتى يكمل جميع الأحكام المتوجبة عليه، حينها يتم الإفراج عنه".
وأضافت أن الأحكام غير المحددة تصل مدتها القصوى للسجن مدى الحياة، ولكن طبيعة هذا الحكم تخول لجنة مسماة بمجلس الإفراج المشروط بإعفاء المتهم من الطبيعة الجرمية وفقا لبرنامج الامتثال، وهذا الأمر يستوجب على المدان أن يقضي المدة الدنيا من الحكم، والمتمثلة هنا بالست سنوات بعد أن خفضت. وبرأينا فإنه قضى الوقت الكافي في السجن، وهو مخول للإفراج المشروط في أي لحظة.
واستدركت المتحدثة قائلة، إن قرار الإفراج منوط بالمجلس وهو وحده القادر على اتخاذ القرار، وحينما تم عرض التركي عليه في أغسطس 2011 أرجئ القرار إلى أغسطس 2012، ولكنه تخلى عن جلسة الاستماع، ويبدو أنه ما زال متخليا عن جلسات الاستماع، وبسبب طبيعة حكمه فإنه لن يفرج عنه إلا أن يوافق وضعه متطلبات المجلس.
وحول ظروف نقل التركي من زنزانته وإعادته إليها مؤخرا، أشارت جاكوبسون إلى أن التركي موجود في إصلاحية ليمون في كولورادو، وهو لم ينقل من الإصلاحية، بل تم عـزله عن عموم المساجين عقب تداول اسمه بشكل مكثف في الحملات الإعلامية التي تناولت موضوع مقتل مدير الإصلاحية توم كليمنتس وحاولت الربط بينه وبين عدم موافقته على إكمال محكوميته في المملكة، وأشارت إلى أن إدارة الإصلاحية أستجابت لطلبه وأعادته إلى الزنزانة التي كان موجودا فيها من قبل.
يذكر أن التخلي عن جلسات الاستماع يتم كتعبير عن عدم قبول المتهم وقوفه أمام القاضي، نظرا لأن الأدلة الموجهة ضده لم تكن كافية أو مقنعة.




إيواء المتضررين في المباني المدرسية والشقق المفروشة
السيول تداهم المنازل بالأفلاج وتقطع طريق الجنوب السريع


 تستنفر الآن الجهات الأمنية بمحافظة الأفلاج قواها البشرية مصطحبة المعدات والآليات وسيارات الإسعاف والهلال الأحمر؛ لمتابعة هطول الأمطار الغزيرة، ومباشرة السيول المنقولة التي داهمت بعض المنازل بمركز البديع جنوب محافظة الأفلاج.

وغمرت مياه السيول مركز العجلية، وقطعت الطريق السريع "الأفلاج- السليل"، وتسببت في إيقاف الحركة المرورية عليه بالكامل.

وتعرض مركزا "البديع" و"العجلية" لزخات من البرَد، وساهم في ارتواء الأرض وتدفق مياه السيول بشدة الأمطار الغزيرة التي هطلت على المحافظة منذ مساء أمس الأحد حتى قبل فجر اليوم.

وارتفع منسوب الماء في سد مركز "الهدار والأحمر" حتى نهايته، ووصل سد "الغيل" لقرابة أربعة أمتار.

وأكد محافظ الأفلاج، زيد آل حسين، أنه يوجد الآن مع الفرق الميدانية؛ لمتابعة السيول والاطلاع على عمليات إنقاذ المحتجزين، مشيراً إلى أنه تم توجيه إدارة التربية والتعليم بالمحافظة لإيواء المتضررين داخل المباني المدرسية، فضلاً عن الشقق المفروشة.




قائد مركبة غادرها بصعوبة مع أبنائه بعد أن تسللت داخلها المياه
أمطار غزيرة مساء اليوم تحتجز مركبات وتدهم منازل شمال الطائف

سمران القثامي- سبق- الطائف:
 هطلت مساء اليوم أمطارٌ غزيرة على الحوية شمال الطائف وعدد من القرى، شملت الخماميش والرويدف، وأدت إلى جريان الأودية والشعاب.

وجرفت مياه الأمطار عدداً من السيّارات في حي المضباع بالحوية؛ بسبب تدفق كميات السيول بشكل كبير، ودهمت بعض المنازل.

وحصلت "سبق" على صور، تُظهر احتجاز إحدى المركبات بحي الخماميش جنوب الحوية في أحد الأودية، وتمكن قائد المركبة من مغادرتها بصعوبة مع أبنائه بعد أن تسللت مياه السيول إلى داخل المركبة.





بالصور .. مواطنون ينقذون عشر طالبات من الغرق في الحوية



تمكن مواطنون قبل قليل من إنقاذ حافلة نقل طالبات جامعيات من الغرق في جوهرة الحوية بالطائف ، بعد أن انحرفت نتيجة السيول التي تشهدها الطائف الآن .

وكان سائق الحافلة التي تقل عشر طالبات يحاول عبور أحد الشوارع المنخفضة إلا أن قوة دفع المياه جرفت الحافلة إلى جانب الطريق ، وقبيل انقلابها تدخل عشرات المواطنين وقاموا بالسيطرة عليها ، وسط صراخ واستنجاد الطالبات .

وقد جرى إخلاء الطالبات عبر نوافذ الحافلة إلى سيارات أخرى ، ولم يصب أحدهن بأذى .






قصص وحكايات غريبة عن حائل السعودية الغارقة بالسيول
في الإمارة صخور عجيبة وقبر طويل لحاتم الطائي وروايات عن الجن بالعشرات
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م
 
أبو الهول طبيعي في قرية أبا الحيران

إذا أبحرت في الإنترنت لتقرأ عما هطلت فيه سيول وثلوج غير طبيعية في نهاية هذا الشهر الربيعي، وهي منطقة حائل في السعودية، مروراً بعاصمتها التي تحمل الاسم نفسه، فستستغرب لكثرة ما تعثر عليه فيها مما هو غير مألوف ويثير الفضول، كميل سكانها الحائليين لرواية الحكايات الغريبة والقصص العجيبة، خصوصا عن الجن، مما تجده "أون لاين" بالعشرات.

يكتبون عن حائل ما هو غريب دائماً، وحمل مستشرقيين وفضوليين أوروبيين على زيارتها طوال القرنين الماضيين للكتابة عنها، مؤلفات ودراسات يمكنك العثور عليها في بحث سهل على الإنترنت، كبئر فيها يعتبرونه الثاني بالعالم لجهة اندفاع الماء اليه، والبالغ عمقه 1000 متر تقريبا، بينما ارتفاعه من الأنبوبة 60 متراً، وهو ماء شديد الحرارة دائما.

بعد السيول تساقط الثلج في حائل

كما في حائل واد بين الأهم عالميا أيضا، فطوله 160 كيلومترا واسمه "الأديرع" أو "الديرع" على اسم هضبة تلال وجبال يبدأ منها وبعيدة 65 كيلومترا عن المدينة، وهناك من يقول إن طوله أكثر من 1000 كيلومتر، وهو الصحافي السعودي المتخصص بحائل، متعب العواد، الذي اتصلت به "العربية.نت" ليحكي لها عن منطقة تصدرت اهتمام الإعلام العربي هذه الأيام لما هطل فيها من أمطار وثلوج حولتها إلى بحيرة في عز الربيع، وعنها يقول العواد البالغ عمره 30 سنة، إنه لم ير مثلها في حياته.

قبر حاتم الطائي
قبر حاتم الطائي وممارسة أخطر الهوايات

ويرفض العواد إطلاق لقب "عاصمة الجن" على حائل لكثرة ما يروون من قصص وحكايات، ويقول عبر الهاتف: "هذه مما يبالغ فيه الملتزمون.. ربما حدثت حالات دفعتهم إلى روايتها كقصص، لكن حائل أهم من ذلك بكثير، فهي أرض من تأثر به أهلها وحملوا بتأثرهم صفة الكرم، وهو حاتم الطائي" المعروف بأكرم العرب وربما أكرم بني البشر، وفيها قبره.

وحتى قبر حاتم الطائي غريب أيضا، فهو ليس ككل القبور، لأنه طويل أكثر مما ينبغي، بحسب ما يبدو في الصورة التي تنشرها عنه "العربية.نت" مع تأكيد بأنه للطائي حقيقة من المدير التنفيذي للهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل، وهو المهندس مبارك فريح السلامة، فقد ذكره حين تحدث قبل 3 سنوات إلى صحيفة "الرياض" السعودية عن آثار المنطقة، شارحا أن بين أطلال الآثار الحالية، وهي كثيرة فعلا هناك ومتنوعة، كان قصر للطائي موجودا، لكن عاتيات الزمن لم تترك منه إلا القليل، ويكاد يتداعى.

والقبر هو في بلدة "توران" البعيدة 50 كيلومترا عن حائل المدينة، حيث أمضى الطائي حياته، وهي بلدة واقعة بين جبلي "أجا" و "سلمى" المجاورين تقريبا لصحراء النفود العظيمة في الشمال السعودي، وأهلها ينسبون للطائي بيتين من الشعر جميلين يدلان على ميله لنجدة واستضافة المحتاجين، إلى درجة أنه ذبح حصانه في إحدى المرات ليقدم من لحمه طعاما لضيف أتاه فجأة وقت الغداء، ولم يكن في البيت طعام:

أوقـد فـإن الليـل ليـل قــر... والريح يا موقد ريح صر
عسى يرى نارك من يمر... إن جلبت ضيفاً فأنت حر

أبو الهول في حائل السعودية أيضاً

ويصف الصحافي متعب العواد الحائليين، وهو منهم، بأنهم يتمثلون دائما بالطائي "فهم محبون للضيف ويمتازون بسعة الصدر وحب الحياة والمرح وتكاتفهم الاجتماعي قوي جدا، ويهوون تسلق الجبال وتلال الرمل وممارسة أخطر الهوايات، وهي رفع السيارة ليقودها سائقها على عجلتين، وعندهم أكبر رالي في الشرق الأوسط، وأيضا مهرجان الصحراء الشهير" كما يقول.

ويضيف عن المدينة ما يجعلها كاسطنبول بقسميها الآسيوي والأوروبي، لأن وادي "الديرع" يمر في وسط حائل، وعلى جانبيه تقع المدينة التي يبلغ عدد سكانها 330 ألف نسمة، من أصل 600 ألف هم سكان منطقة حائل الممتدة كإمارة على مساحة 125 ألف كيلومتر مربع، أي 12 مرة مساحة لبنان. مع ذلك، فحائل التي يطلقون عليها اسم "عاصمة الشمال" وأيضا "عروس نجد" هي الأكثر استهلاكا للطاقة في السعودية، وأكثر من 62% من سكانها هم من فئة الشباب، وهذه من الغرائب والنادرات أيضا.

ومن الغرائب في حائل قرية اسمها "أبا الحيران" فيها صخور عجيبة، منها واحد نحتته الطبيعة بالرياح والأمطار عبر الزمن، بحيث أصبح شبيها بالفرعوني الشهير بصمته منذ آلاف السنين، أبو الهول، لكنه يبدو غاضبا دائما من شيء ما، أو على شيء من الحيرة، لذلك استمدت القرية اسمها منه على ما يبدو. كما فيها صخور متنوعة أشكالها غريبة، بحسب ما تبدو في الصور، وفيها كهوف واسعة وأودية تحتضن كل ما يثير العجب، وأهمها واد يسمونه "مشار" غني بتربة يعتبرونها من الأكثر نقاوة ونظافة في العالم.

قرية الجن
قرية الجن و"جمران" المارد
ويتحدثون عن منطقة بعيدة 50 كيلومترا عن مدينة حائل، بأنها مسكونة بالجن "وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تدري بأمرها" وهي "قاع الصير" عند سفح جبل "أجاء" حيث يسيطر أفراد من الجن على آبار للماء شهيرة هناك. وذكروا أن عبد الله السرهيد، المشرف على قضايا السحر والشعوذة في "هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر" بمنطقة حائل، أكد سماعه لما يروون من قصص، ومنها وجود قرية للجن، وبأن هناك 3 أنواع من الجن، أشهرهم مارد اسمه "جمران" وهو من نوع مسالم "ولم يسبق أن سبب الأذية لأحد" طبقا لبعض الحائليين.

وعن "قرية الجن" التي تنشر "العربية.نت" صورة قالوا إنها لموضع منها، كتب حائليون بأنها "مهجورة موحشة هجرها أهلها غرب الحايط، وقد وصلنا إليها ليلا، وكان الظلام دامسا، وشاهدنا بالبيوت إنارة وكنا نظنها مسكونة بالبشر، ولم نشاهد أحداً، وفي الصباح سألنا عنها فقالوا: "هذه اسمها قرية الجن، فتعوذنا بالله من الشيطان الرجيم".

أما "جمران" الجني المسالم، فكتبوا بأن رجلا من أهل الجنوب كان مسكونا بالجن، فأخبروه بأن أحدا لن يسحبه من جسمه إلا "جمران" فسافر أهله به إليه، وعندما اقتربوا من مشارف منطقة حائل شفي المريض تماما "وعندها اتضح أن الجني هرب قبل أن يقضي عليه "جمران" لأنه لا ينتمي إلى عشيرته" على حد قولهم.

لكن حائل ليست خرافات وأوهام، ولا يبدو أن الأمطار والسيول قادرة عليها، فإرادة الحياة فيها قوية، وعنها كتب متعب العواد بصحيفة "عكاظ" قبل أكثر من عام بعنوان "حائل بانوراما المكان والسكان وحكايات الزمان" أجمل مقال، فذكر أهم أحيائها، من برزان ولبدة ومغيضة وعفنان، وهي أحياء اشتعل وجدان فنان كبير من أبنائها بذكراها في إحدى المرات، فأطلق سلامة العبدالله أغنيته الجميلة عنها، وقال: آه يا برزان يا لبدة وسماح... مشتاق يا عفنان للوقت اللي راح.



أخليت بعض المدارس من الطلاب احترازيا..
بالصور..انقلاب شاحنة غاز بمدخل القرشيات بالطائف دون وقوع أضرار

سيطر رجال الدفاع المدني بالطائف، على صهريج شاحنة غاز؛ إثر تعرضها لحادث انقلاب اليوم الاثنين، عند مدخل القرشيات؛ الشئ الذي أدى لتعطل سيارات عدد من المعلمين والمعلمات، وقامت فرق الدفاع المدني باتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية، بدون وقوع أضرار، حيث أخلت بعض المدارس من الطلاب.

وشهد موقع الانقلاب تجمهر للمواطنين والمقيمين، ولكن رجال الدفاع المدني والدوريات الأمنية والمرور منعوا اقترابهم حرصاً على سلامتهم.




إنشاء المحاكم النسائية قيد الدراسة بين الداخلية والعدل
مماطلة الكفلاء سبب تأخر ترحيل النزيلات غير السعوديات .. مدير سجون المنطقة الشرقية لـ«الجزيرة»:


كشف مدير إدارة سجون المنطقة الشرقية العميد عبد الرحمن الرويسان، عن دراسة لإنشاء محاكم خاصة للنساء بحرم الإصلاحية. حيث أكد خلال تصريح خاص لـ»الجزيرة» بأن هذا الموضوع بين وزارة الداخلية ووزارة العدل وما زال قيد الدراسة, ونتمنى للوصول إلى توصيات وقرارات تخدم المصلحة العامة, وهذا ما يسعى إليه المسئولون. 

وردا على تساؤلات السجينات حول دمج القضايا مع بعض وتأخير البت فيها وإطالة الحكم على السجينة, قال العميد الرويسان: لا يوجد أي دمج بين القضايا الحقوقية والقضايا الجنائية, وإنما يتم تطبيق مبدأ تصنيف النزيلات حسب القضية ونوعيتها وسرعة وإنهاء إجراءاتها، أما ما يخص قضايا النزيلات غير السعوديات فالتعليمات لدينا بأنه عند انتهاء محكومتيها يتم سرعة عمل حجوزات السفر، مشيرا إلى أن مماطلة الكفلاء عند إحضار تذاكر السفر إضافة إلى ضغوط الرحلات هي أهم العوائق في تأخير إجراءات السفر التي تتسبب تأخرا في حجز السجينات, كما أن بعض الكفلاء يصدر تذاكر وقد فات موعد الحجز. 

وأضاف: بأن الوزارة بذلت قصارى جهدها في تحسين وضع النزيلات وتذليل العقبات التي تواجههن وتوفير الحياة الكريمة لهن سواء خارج السجن أو داخله, حيث تم مؤخراً انتقال السجينات إلى مبنى السجن الجديد «سجن النساء», وهو معد ومجهز بجميع الخدمات وبأحدث المواصفات كما ولله الحمد تم استكمال كافة البرامج التدريبية والتأهيلية والإصلاحية لكافة النزيلات.




قالت عملنا لا يستثني أحد (سواءً كان صغيراً أو كبيراً)
نزاهة تنفي تصريح رئيسها ” دورنا ليس الإطاحة بالرؤوس الكبيرة ”


الرياض – الوئام – نايف المشيط :

نفى “مصدر مسئول” في الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد (نزاهة) ما نشرته صحيفة الوطن في عددها الصادر بتاريخ (12/6/1434هـ)، تحت عنوان (رئيس نزاهة دورنا ليس الإطاحة بالرؤوس الكبيرة)، منسوباً لرئيس الهيئة أثناء لقائه بسمو أمير منطقة الباحة والمسئولين فيها بتاريخ (11/6/1434هـ).

وأكد المصدر أن ما ورد في عنوان الخبر لا يمت للحقيقة بصلة ويمثل تحريفاً لما ورد على لسان رئيس الهيئة حيث أن رئيس الهيئة يؤكد في مناسبات عدة، أن عمل الهيئة في مكافحة الفساد لا يستثني أحد (سواءً كان صغيراً أو كبيراً)، متى اكتشفت الهيئة ارتكابه لعمل من أعمال الفساد، وتحقق من ذلك فأنها تقوم بإحالته لجهة التحقيق والضبط لتتولى استكمال الإجراءات النظامية بحقه، وأن رئيس الهيئة ـــ في كافة لقاءاته ـــ يحث المواطنين على ابلاغ الهيئة بما لديهم من معلومات حول ما يلاحظونه من ممارسات للفساد أو قصور في الخدمات المقدمة لهم لكي تقوم الهيئة بكشفها والتحقق منها, وإحالة مرتكبيها إلى التحقيق ومن ثم المحاكمة، ومعالجة أوجه القصور في تلك الخدمات، وناشد المصدر جميع وسائل الإعلام الالتزام بالدقة فيما ينشر والبعد عن تحريف ما يقال فعلاً بهدف الإثارة الصحفية، وذلك التزاماً منهم وتنفيذاـًـ للأمر السامي البرقي رقم (43383) بتاريخ (27/9/1433هـ)، بما تضمنه من توجيهات بشأن ما ينشر في وسائل الإعلام، بقصد الإثارة الإعلامية وبعيداً عن المصداقية والموضوعية ودون التحري عن صحة المعلومة. والله من وراء القصد.



الشريم ينتقد وزارة التربية: كيف تصورون "عثمان" كـ"جحا"؟

صورة تعبيرية
مكة المكرمة / انتقد إمام وخطيب المسجد الحرام بمكة المكرمة وعميد كلية الدراسات القضائية والأنظمة بجامعة أم القرى الشيخ سعود بن إبراهيم الشريم، بشدة وزارة التربية والتعليم، وتصويرها الرموز الدينية في مناهج الصفوف الأولية، وتحديدا في إحدى مواد المدرسة للصف الثالث الابتدائي، موجها للوزارة نقدا لاذعا في هذا الاتجاه.

وقال الشيخ الشريم عبر حسابه بـ”تويتر”، “الملائكة ونبينا يستحيون من عثمان ذي النورين.. وفي مادة لغتي الخالدة للصف الثالث الابتدائي الصفحة 40 رسمة لعثمان رضي الله عنه على غرار ما يُرسم عادة لجحا بطربوشه”.

يذكر أن الشيخ سعود الشريم افتتح حسابه رسمياً الخميس الماضي الخامس عشر من الشهر الجاري وتجاوز متابعوه 77 ألفاً، ويأتي انتقاده للتربية كأحدث انتقاد يوجه للوزارة على خلفية بعض ما يرد في مناهجها التعليمية، كما أنه يأتي بعد أيام من شكوى طبيب سوري من أن الوزارة عمدت لاستخدام إحدى قصائده في كتاب “لغتي” المدرس للصفوف الأولية دون أن تعود إليه، وهو ما دفعه للمطالبة بحقوقه الفكرية نتيجة ذلك الاستخدام وفقا لصحيفة الوطن.




منهج مدرسي يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات

 

المناهج التعليمية في التطوير المرن للثانويات أحدثت قفزة على عدة أصعد, ومن التغييرات التي أحدثتها التهاون الواضح في انتقاء النصوص ,وأذكر من بينها نصاً يمجد الرأسمالية في منهج كفايات لغوية (4) للمرحلة الثانوية ,ثم هانحن نتفاجأ بتمرين مدرسي في منهج كفايات لغوية (2) ص152 يدعو الطلاب إلى مشاهدة المسلسلات .وإليك نص التمرين: "المسلسلات التلفزيونية هي قصص ممثلة. لخص آخر قصة مسلسلة شاهدتها, واصفاً أحداثها الرئيسية ومبيناً موقفك من شخصياتها القصصية" .وبالطبع فإن إطلاق وصف (مسلسلات) لا يمكن أن يتجاوز المسلسلات التي حرم العلماء مشاهدتها لما تنطوي عليه من منكرات معروفة ,ومن المؤكد أن القنوات الإسلامية المحافظة والملتزمة بقيم الإسلام لا تعرض مسلسلات يشاهدها أغلبية الطلاب.
التعليم المرن يقدم مواد مخالفة , ويجب أن يعي القائمون عليها ضرورة تجنيب الطلاب الانفصام الذي يحاول الإعلام تكريسه (العلماء يحرمون والإعلام يبيح), ليأتي التعليم رديفاً في تعميق الانفصام.





تويتر: تصريح وزير العدل السعودي عن قيادة المرأة يثير ضجة
 

تناقش مستخدمو موقع التواصل الاجتماعي، تويتر، في السعودية حول تصريح وزير العدل في مقابلة له، السبت على إحدى القنوات العربية بأنه لا يوجد نص قانوني أو تنظيمي يمنع المرأة من قيادة السيارة في المملكة، وأن هذا الأمر يعود إلى رغبة المجتمع.

وتنوعات الوسوم على موقع التواصل الاجتماعي للتجادل حول الموضوع، نعرض لكم هنا أبرزها وأكثرها استعمالاً بين المستخدمين:

فوسم "#قيادة_المرأة_للسيارة" تضمن تغريدات منها:

تغريد " @Ahmad_Sayar_" الذي قال فيه: "من لا يريد أن يسمح لأهله أن يقودوا السيارة فهذا شأنهم الخاص، ولكن يوجد عائلات بأمس الحاجة للقيادة"، وأتبع بتغريدة أخرى :" يقولون أين القيم و المبادئ النبيلة ماهي دراستك لمنظور قيادة المرأة و القيم والمبادئ نساء الكويت وقطر إلخ.. أليسوا نبلاء؟"

وقال "@A9972" في تغريدته: "مشكلة قضية قيادة المرأة للسيارة بأن هناك من يشكك في أخلاق من يطالب بها، لازال هناك جاهليون يعيشون بيننا.."

أما "@Ms__Mai" فقالت :"الله لا يسلط علينا بذنوبنا، إن ساقت ماحد رادها والدليل الحين الكاشفات في كل مكان مين يقدر يردهم؟"

كما برز وسم "#قيادة_المرأة"، كان أبرز تغريداته:

تغريد "‏@anmarfat 27 april": "#غرد_كأنك_في_الجاهلية يا قوم إن أعطيتم نسائكم الدواب سيخسرن عفتهن و يعدن إليكم وهن سكرانات من احتساء النبيذ."

وتغريدة "@fyghsa 2h ": " اذا اتفقنا أن السيكل حرمه الجاهل ... والراديو منعه الجاهل ... ليش نكون أجهل من الجاهل ونصدق تحريم قيادة المرأة؟"

وبرز تغريدات في وسم "#تصريح_وزير_العدل"، منها:

تغريد "@fowyed_3refe" الذي نقل فيه تصريحاً عن الكاتبة سمر أمين قولها:" ردا على أنا لا أريد قيادة السيارة. .أريد عفتي عن نداءاتكم مصانة."

أما ""@IbrahimBeayeyz"‏ غرد قائلاً: "سقط سور برلين وانهار الاتحاد السوفيتي واتحدت اوروبا ونحن لم نتجاوز قضية قيادة المرأة للسيارة."



 
صاحب قصيدة (تعرف أحد) يطالب باعتذار العودة عن (وسم 5)

 
 طالب الشاعر السعودي سالم بن حزام صاحب قصيدة (تعرف أحد) الشهيرة الداعية الشيخ سلمان العودة بالاعتذار له بسبب التطابق الكبير بين القصيدة والحلقة التي بثها الشيخ العودة بعنوان (وسم 5) عبر قناته على يوتيوب.
وأشار الشاعر ابن حزام أن محتوى الحلقة التي بثت مؤخرا مطابق تماما لمحتوى قصيدته المنتشرة منذ عام، وقال إن في هذا مصادرة لحقوقه الأدبية، وهو ما دعاه إلى طلب اعتذار الشيخ العودة.
وعلق الشاعر ابن حزام وفقا لموقع الجزيرة قائلا:" أبدي أسفي الشديد على ما تم عرضه في حلقة الشيخ سلمان العودة، وشخصيا لست معترضا على عنوان الحلقة كما اعتقد البعض ممن وقفوا في صف العودة كالدكتور عبدالله الغذامي وبعض المشاهير، إنما اعتراضي كان على الفكرة التي تطابقت مع قصيدتي المنشورة".
ويضيف: " لم يوفق الغذامي وغيره من المغردين الذي وقفوا في صف الدفاع عن العودة، حيث ظنوا أن اعتراضي كان على عنوان الحلقة المطابق لعنوان قصيدتي، ولكن الحقيقة عكس ذلك حيث أن فكرة الحلقة كاملة مطابقة لقصيدتي".
وفيما إذا كانت المصادفة لعبت دورا في هذا التشابه أوضح سالم بن حزام :" لا يمكن، فالقصيدة مشهورة ومعروفة في مواقع التواصل الاجتماعي وخاصة (يوتيوب) حيث وصل عدد المشاهدات لأحد المقاطع حوالي 800 ألف مشاهدة".
ويستطرد: "بلغني أحد الزملاء في رسالة أن هناك حلقة تحمل عنوان قصيدتي سيذيعها العودة على قناته، ولم التفت في البداية لهذا الأمر، ولكن بعد نشر الحلقة وردتني اتصالات ورسائل تؤكد أن الحلقة مبنية على القصيدة".
وذكر ابن حزام أن الشيخ العودة افتتح الحلقة بمرض ابنته في "طريقة لاستدراج المشاهد إلى الفكرة الأساسية". مضيفاً "حاولت الاتصال بالشيخ دون جدوى وحاول الكثير من الوسطاء التدخل في الموضوع وحتى من زملاء ابن الشيخ إلا أن كل المحاولات باءت بالفشل".
وأشار ابن حزام إلى أن المجتمع المحلي لا يعي تماما ثقافة الملكية الفكرية في الكثير من التقنيات الجديدة التي وصلتنا فكثير منهم لا يرى في مقاطع الفيديو ملكية فكرية لها حقوق ويترتب عليها واجبات شأنها شأن المطبوعات من الكتب والصحف وغيرها.
وختم ابن حزام بالقول "الكثير من المغردين طالبوا بتصعيد القضية، لكني لا أريد سوى اعتذار صريح من الشيخ سلمان الذي أكن له كل الود والاحترام، وقد يكون الخطأ من كاتب النص، إلا أن العودة مسؤولا عن الحلقة كاملة فهي تحمل أسمه وهو من سوقها"



أخي سلمان العودة "2"


وأي قراءة لمقالي اليوم دون ربطها بما كتبته بالأمس، ستظل قراءة مجتزأة ومبتورة عن السياق. ولأخي الفاضل الدكتور سلمان العودة سأقول إن الكلمة والتغريدة حين تخرج من لسان أو أصابع صاحبها ستصبح مثله شخصية عامة وأنت الصدر الواسع للاختلاف والنقاش. وقبل أن يكون (مطلب العدالة لأبنائنا في العراق) هاشتاقا تويتريا للتشكيك في حرص هذه الدولة، قيادة وشعبا، على رعاياها في سجون العراق سنطلب أن تكون الجملة بكل الوضوح والصراحة: من الذي دفع بهؤلاء الشباب إلى كل هذه المعارك التي برهنت الأحداث أنها بلا راية؟ وحتى إن غرقت ذاكرة الشعوب الجمعية في غياهب النسيان مع تقادم الزمن، فإن ذاكرة الأوراق والبيانات وأسماء موقعيها قادرة على البقاء ألف عام في الأرشيف. وبين يدي الآن، أخي الكريم (أبا معاذ) كامل أوراق (بيان الـ26) الصادر في 24 نوفمبر 2004. وأنتم ياصاحب الفضيلة (عراب) البيان وذروة سنام قائمة التوقيع، وفي البيان دعوة واضحة للشباب للجهاد في العراق، وفيه أيضا ختام الفقرة الأخيرة حين (ندعو الإخوة في العراق لاستقبال هؤلاء المجاهدين وتمكينهم لأنهم جاؤوا لنصرتكم....). وكل الذي نعرفه بعد تسع سنوات من البيان الشهير هي الحقائق التالية:
الحقيقة الأولى: إن عالما واحدا من الموقعين على البيان الشهير لم يدخل العراق كي (يفعل ما قال).
وبحسب أرشيفي عن البيانات، فإن (بيان 26) هو أول بيان دفع بآلاف الشباب السعودي إلى هذه المأساة التي تطالب فيها بعد عقد من الزمن بتحقيق مطلب العدالة.
الحقيقة الثانية: إن هذا الجهاد الذي سماه (بيان 26) قد أودى بحياة 8 آلاف طفل في العراق في قتل عشوائي وهم لم يبلغوا بعد سن العاشرة. ثم تأمل أخيرا يا صاحب الفضيلة هذه الحقائق الرقمية من خراج هذه البيانات: ففي الوقت الذي تذكر الأرقام أن 21 ألف سعودي ذهبوا للجهاد في أفغانستان كانت ذات الفترة من التاريخ تشهد وصول نصف مليون أفغاني للعمل والحياة في المملكة. وحين ذهب بضعة آلاف من شبابنا للجهاد في العراق كان العراق يشهد هجرة ثلاثة ملايين عراقي للحياة خارج بلده. نفس الأرقام تتكرر في سورية فلماذا هذه الفزعة لتجييش (السعودي الأممي) الذي يحارب في بلاد الآخر وعنهم بالوكالة بينما يبحث شباب ورجال تلك الشعوب عن فرص الحياة حين تفرغت البيانات لشحن شبابنا إلى موت، بلا راية!!




اللهمَّ( شَوْيِش) لنا وزراءنا!
 

خالد السيف
بالنسبة لي ، تُعدّ مرةً أولى، تلك التي وجدتُ فيها وزيراً، كم كان يُشبهنا بالمرّة وفي كل شيءٍ!، حتى أنّ حرَّ الشمس، قد أخذ نصيبَه وافياً من سحنته البدويةِ، تلك التي قد غشيتها السّمرةُ، فجعَلَتهُ واحداً مِنّا وفِينَا. أما الغبارُ، ذلك الذي كانَ ينبعثُ لِتوّهِ – بخوراً- من تحت أقدامٍ، قد أحفتهَا ممراتُ البحثِ عن سكن..، فلا تسأل عن ذرّاتهِ المباركةِ، وهي تكسو ملامِحَهُ الطّافحةِ بالبِشر، سيماهُم في وجوهِهِم مِن أثرِ العمل.
وبكلِّ.. فلقد تبدَّى: «شويشٌ» قِبالتنا :»إنساناً» بأهليّةِ مواطنٍ يأّلَم لآلامِنا، منذُ أنْ أرهقَهُ الرّكَضُ على العتباتِ الأولى لـ:» هَّمِّ» شقيقهِ :»المواطن الآخر» ، فآلَ»شويشٌ» بالتّالي على نفسهِ إلا أن يشتغلَ بجدٍّ وتحدٍّ على إزالةِ ما يَغمّه».. وكلّنا في الهوى وَطنٌ .
وأيّا يكن الأمر ..فما هذا بـ:»وزيرٍ» ، إن هو إلا بشرٌ كريم.. يَمشي كمشينا إذ يتعثّرُ تارةً ويخطو أُخرى ..كما وأنّهُ يتأثرُ بطقوسِ مُناخاتِنا المتقلّبةِ فيمرضُ حيناً ويتعافى أحياناً.. ويَشقى تالياً بجغرافيّةِ تضاريسِنَا المُتباينةِ .. ثّم ما يلبث أن ْ يتَأَذّى- مثلنا- بشساعةِ أراضٍ بيضٍ لا تزيدنا إلا رَهقاً في النأي عن وطنٍ نعشقه تراباً ونفطاً.. وهو في الأخير: لا يَني في البحثِ (استراتيجياً)عن مأوىً لليتامى والمساكين والأرامل والمقعدين.. ولم يُشهد عليهِ للحظة هذهِ بميلٍ مريبٍ لذوي القربى إلا بحق. وحيثما غابَ:» البشتُ» إذ لم يكن هذه المرةِ-في حديث الوزير- سيدَ الموقفِ، فثّمَ تنفيذٌ ناجزٌ لأوامر خادم الحرمين الشريفين .. وإذاً.. فلقد قُضي الأمرُ الذي فيهِ تستفتينَ يا :» صحيفة الشرق». ولعلّنا مع هذا الوزير بخاصةٍ، نُدركُ يقيناً ، بأنّ :»الوزارةَ» تكليفٌ ، ولها طرفان:
أحدهما: عبءُ الثقلِ (دُنيويّاً) للأمانةِ التي تخِرّ لها الجبالُ الراسيات.
والآخر:خِزيٌ(أخرويٌّ) وندامة. وعليه فأين التشريف فيها في ظلِّ هذين الطّرفين؟!. بقيَ لي من القولِ ما يُمكِن إيجازهُ بالآتي:
*مَن ابتغى أن يستمسِك بعروةِ بابِ سكنهِ فليؤمن بوزراء :»التكنوقراط» وليَكفُر بوزراءِ :» التنك خراط»!
* أمضي بعيداً في التفاؤلِ بمثل هذا الوزير-الشاب- إذ أزعم أنّنا بمثلهِ قد نختصرُ المسافةَ في ما بين السكنِ والكفن؟! وفي كلٍّ وَطن.
*لئن احتفل: البريطانيون» بمثلِهم الرائج:» بطيءٌ ولكنه فعّال» فإنَنا اليوم نحتفي بِمثلِنَا القادم:» صح أنّنا نمشي بـ(شويش) ولكنّنا سنَصِلُ قبلَ أنْ (نُضحي)!
*أتمنى على وزيرنا -المواطن- أن يكتفي بحوار:» الشرق» وبـ:»لقاء الجمعة»،و ذلك أنّه قد قال كلّ شيءٍ، ولم يُبقِ شيئاً مِن مقول القولِ لِيقوله!، فيما :»المواطنون» ينتظرون المُنجز وحسب!. لعلّنا نلقاك بعد عامِنا هذا-يا شويش- لِتحدّثنا عمّا كان قد أُنجِز مِن أفعالك وتحقّق مِن أبعاد استراتيجيات وزارتك من خلال أرض الواقع..
*وقالوا في الهجاءِ عليك إثم
وليس الإثم إلا في المديحِ
لأنّي إن مدحتُ مدحتُ زوراً
وأهجو حين أهجو بالصحيحِ.



ثاني شكوى تقام ضد مغردين بسبب الإساءة..
الدريهم يرفع دعوى قضائية ضد العمر وحليمة مظفر بسبب “هشتاق المجرم”



كشف الدكتور سعد الدريهم أستاذ الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود، عن رفعه دعوى قضائية لدى المحكمة الجزائية بالرياض، ضد الكاتب محمد العمر والاعلامية حليمة مظفر؛ بتهمة القذف والتشهير، وتم تحديد موعد الجلسة بعد أسبوعين بتاريخ 3-7-1434هـ.

قال الدريهم عبر حسابه في “توتر: “بحمد الله في هذا اليوم رفعت قضية قذف وتشهير، ضد كلا من محمد العمر صاحب (هشتاق المجرم) وكذلك حليمة مظفر”.

وكان الدريهم كتب تغريدة قبل عدة أيام، دعا فيها إلي قتل أطفال ونساء الشيعة مما أثار موجة من الجدل حولها.

يذكر أن دعوى الدريهم ليست الأولى التي تقام ضد مغردين، حيث رفع مؤخرا الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى دعوى ضد الباحث عبد الله الداوود، والدكتور محمد العريفي، بتهمة الإساءة عبر حسابيهما في “تويتر”. 

من جهته أبلغ الدريهم العمر بموعد الجلسة، عبر حسابه في “تويتر” وهي ذات الطريقة التي أبلغ بها الغيث الداوود بموعد جلستهما. 




قال أنه يلي الدوريات الانجليزية والاسبانية والتركية
دياب : الدوري السعودي الرابع على مستوى العالم



أكد الإعلامي أحمد صادق دياب أن الدوري السعودي هو رابع دوري على مستوى العالم من ناحية القيمة المالية ، بعد الدوريات الانجليزي ، الأسباني والتركي .
وأضاف دياب في تصريحاته لبرنامج الملعب الذي يبث على قناة الرياضية السعودية الأولى ، أن رابطة دوري المحترفين الآن وبخمسة وعشرين في المائة من قيمة المساحة الموجودة بالملعب تم بيعه للرعاة الجدد 12 مليون في السنة الواحدة ، وبالتأكيد لن توجد شركة ستطرح هذا المبلغ من اجل دوري لا يستحق ، لأن الرعاية تمثل استثمار يعود مردوده عليها .




تدخل زملائه وفض الاشتباك وتحفظوا على الجاني..
مواطن يعتدي بالضرب على ضابط بجوازات جدة

مواطن يعتدي بالضرب على ضابط بجوازات جدة
علمت (الوئام) من مصادرها الخاصة والموثوقة، أن مواطنا سعوديا يعمل معقب؛ أعتدى بالضرب ظهر اليوم على ضابط برتبة مقدم في جوازات جدة.

وكان الضابط قد طلب من المواطن إكمال بعض الأوراق؛ الأمر الذي فسره المواطن بأن الضابط يريد تعقيد مهمته، وأحتدم النقاش بين الطرفين، وقام المواطن بضرب الضابط، قبل أن يتدخل زملائه لفض الاشتباك والتحفظ على المواطن وتسليمه للجهات المختصة.




مطلوب جنائياً بعدد من التعاميم لأكثر من منطقة..
مروج الخمور المستوردة في قبضة دوريات أمن الرياض



تمكنت دوريات الأمن بالرياض من ضبط مروج خمور مصنعة خارجياً بشرق العاصمة، حيث تعود التفاصيل إلى أن إحدى دوريات الأمن أثناء قيامها بعملها في شرق الرياض، اشتبهت بصاحب سيارة من نوع كامري بيضاء اللون، وعند رؤيته للدورية سارع بالهرب وغير من اتجاه سيره تمت ملاحقته.

وأسفرت المتابعة عن إيقافه، وبالتأكد من هوية الشخصية اتضح إنه مطلوب بأكثر من تعميم لعدد من المناطق، وبتفتيش السيارة عثر بداخلها على (96) زجاجة مليئة بالخمر المستورد، وسلم الجاني والمضبوطات لمركز شرطة النظيم لاستكمال إجراءات القضية.






فيديو/ خادمة تهشم رأس طفلة في أبوظبي

خادمة تهشم رأس طفلة في أبوظبي
أبوظبي/ وقعت طفلة عمرها 4 أشهر، اسمها ملاك، من أب سعودي وأم إماراتية، ضحية الغيرة والحسد بين كل من المربية الفلبينية والخادمة الإندونيسية، حيث أثبت الفيلم الذي صورته كاميرا المراقبة في المنزل أن الخادمة الإندونيسية تسللت إلى غرفة الصغيرة بمجرد دخول المربية إلى الحمام، وحملت الصغيرة وتوجهت بها إلى غرفة والدتها حيث اعتقدت أنه لا توجد كاميرات مراقبة، وهناك ضربت رأس ملاك بالأرض ثم ضربته بالحائط، وبعد ذلك أعادت الصغيرة ببرود أعصاب وخرجت من الغرفة، وعندما سمعت صراخ المربية ذهبت إلى حيث كانت مع الصغيرة في غرفة الجدة، ثم ادعت المفاجأة وبكت مع الباكين.

وما إن وصلت الأم ووجدت ابنتها على هذه الحال أسرعت بها ومعها المربية إلى المستشفى، وهناك أخبروها أن قلب الصغيرة توقف وأنها لا تتنفس، ولكنهم قاموا بعملية انعاش لها حتى عاد لها النبض والتنفس ووضعت في العناية المركزة. وبعد عمل الأشعة والفحوصات أخبر الأطباء الأم أن ابنتها تعرضت إلى أكثر من ضربة على الرأس وتعاني من كسور في الجمجمة ونزيف في الدماغ، ولم تنتبه الأم إلى غرابة ذلك، ولكنها عندما اتصلت بوالد ملاك لتخبره بما حدث، صرخ متسائلا: كيف لطفلة رضيعة نائمة في سريرها وهي لم تمشِ بعد وحتى لم تحبُ أن تصاب بضربات على رأسها ؟ ثم طلب منها أن تعود على الفور إلى المنزل وتشاهد الأفلام التي صورتها كاميرات المراقبة الموزعة في كافة أرجاء المنزل حتى تستطيع معرفة ما حدث ريثما يصل إلى أبوظبي حيث توجه من فوره إلى المطار.

وكان أول ما قام به الأب مجرد وصوله بعد أن زار ابنته، أن توجه إلى الشرطة ومعه الخادمة والأشرطة التي سجلتها كاميرات المراقبة، وفي بداية التحقيق أنكرت الخادمة أي علاقة لها بالأمر ملقيةً باللوم على المربية باعتبارها المسؤولة عن الطفلة، ولكن بعد مواجهتها بأفلام المراقبة اعترفت بأنها المتسببة وادعت أنها سقطت من يديها بدون قصد. وقد أمرت النيابة الخادمة على ذمة التحقيق ومازالت القضية قيد البحث من قبل النيابة العامة، كما أن ملاك الصغيرة مازالت حتى هذه اللحظة راقدة في قسم العناية المركزة في حالة غيبوبة كاملة بحالة حرجة.
فيديو




وزارة الصحة الإماراتية تسحب رذاذات أنف تسبب الإصابة بالسرطان
 
 أعلنت وزارة الصحة والهيئات الصحية في الإمارات سحب كل منتجات رذاذات الأنف الحاوية على مادة كالسيتونين"Calcitonin" من أسواق الدولة بشكل فوري وسريع وذلك بناءً على القرار الصادر من وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية البريطانية، والذي كشفت فيه عن أن استخدام المادة المذكورة لمدة طويلة تزيد خطر الإصابة بمرض السرطان.

وأكدت وزارة الصحة أن المنتجات المذكورة والمسجلة في وزارة الصحة التي تتأثر بهذا السحب تشمل" Miacalcic nasal spray، وCalcitec nasal spray"، وطلبت الهيئة الصحة من مختصي الرعاية الصحية ومديري الصيدليات حجز كل تشغيلات المنتجين المذكورين وإعادتهما إلى الوكيلين المعتمدين، وعلى ممارسي الرعاية الصحية الإبلاغ عن حدوث أي آثار جانبية ناجمة عن استخدام هذه المنتجات إلى مركز اليقظة الدوائية في هيئة الصحة في أبوظبي.

وكانت وزارة الصحة، قد أكدت في وقت سابق على ممارسي الرعاية الصحية عدم وصف المنتجات الدوائية المحتوية على مادة "كالسيتونين" لمدة طويلة، لثبوت ارتباط الاستخدام طويل الأمد لهذه الأدوية، بزيادة خطر الإصابة بالسرطان، والحرص على استخدام المادة المذكورة على المدى القصير فقط، وبعد تزايد المخاطر قررت سحب المنتج من الأسواق.






إماراتي تزوج 13 امرأة.. وأنجب 93 طفلاً


 تزوج المواطن الإماراتي أبو فيصل، 67 عاماً، من نصف أقطار العالم، وأنجب 93 من الأبناء، ويمتلك منزلاً في كل إمارة من إمارات الدولة عدا الفجيرة.

ونقلت صحيفة " الإمارات اليوم" عن بطل القصة، داد محمد مراد، المعروف بـ"أبو فيصل" في مقابلة مع تلفزيون الشارقة على قناته الفضائية، أن أول زواج له تم في عام 1969، واستمر بعد ذلك في الزواج، بهدف زيادة الأبناء.

ويؤكد أبو فيصل أن سن أي زوجة له لم يزد عن العشرين حين تزوجها، وأن أصغر أبنائه هو نهيان الذي يبلغ من العمر ثمانية أشهر، كما ينتظر طفلاً آخر بعد شهرين.

ورغم توقف أبو فيصل عن الزواج لمدة سبع سنوات، فإنه سيتزوج مرة أخرى نهاية هذا الشهر.

ويقول أبو فيصل إنه لا يواجه مشاكل مع زوجاته، فعندما لا تريد الزوجة الإنجاب، يقوم بتطليقها بهدوء، ويوفر لها مسكناً مع أبنائها.

الطريف أن أبو فيصل يسمي الطلاق " التقاعد".

ولا يجد أبو فيصل في الجيل الحالي القدرة على التعدد، مشيراً إلى أن السبب هو نوع الطعام الذي يعيش عليه هذا الجيل، مؤكداً أنه وجيله نشأ يأكل اللحوم الطازجة والخضراوات والفاكهة والأسماك، كما أن عسل النحل ضمن طعامه الأساسي.



بالفيديو : شابة مصرية تعترف بتسهيل دخول حبيبها لمنزلهم لقتل أمها وأخوتها الصغار


تمكنت أجهزة الأمن المصرية من كشف “الغموض” الذي أحاط بمقتل سيدة مسيحية وثلاثة من أبنائها ذبحاً، في منزل الأسرة بإحدى القرى في صعيد مصر، والتي أكدت السلطات، منذ اللحظة الأولى، أن الجريمة “جنائية”، واستبعدت أن يكون لها أي أبعاد طائفية.

وكشفت مباحث سوهاج أن الجريمة، التي وقعت في قرية “الكشح”، التابعة لمركز “دار السلام”، بمحافظة سوهاج، يقف وراءها شاب مسيحي، بالاتفاق مع الابنة الكبرى لأسرة المجني عليهم، كان قد تقدم للزواج منها، بعدما ارتبطا بعلاقة عاطفية، إلا أن الأسرة رفضت زواجهما.

وقد وقعت اعترافات هناء الابنة الكبرى للأسرة المنكوبة، كالصاعقة على رأس كل من سمعها، خاصة والدها الذى فقد زوجته و3 من أطفاله، فى حادث مأساوى، كلام الفتاة الكبرى بتسهيل دخول حبيبها “شنودة” إلى منزلهم ليقتل أمها التى كانت تعارض زواجهما و3 من أخوتها الصغار، كان كالسكاكين التى تنغرس فى قلب أبيها وأقاربها، فلم يكن يتصور أى عاقل أن يدفع الحب الابنة إلى المساعدة فى قتل والدتها وأشقائها الأطفال، ولكنه الشيطان الذى تملك “هناء” فسهلت لحبيبها دخول منزلها وقتل الضحايا.

“اعملوا أى حاجة فى وسيبوا شنودة” و”شنودة معملش حاجة شنودة ده كل عمرى” بهذه الكلمات بدأت هناء بهيج المتهمة بقتل والدتها وأشقائها الثلاثة كلامها، وأكملت قائلة, بحسب موقع “اليوم السابع” المصري, “أنا أروح معاه أى مكان السجن، الإعدام، المهم نكون مع بعض”، وأضافت: “أنا ملقتش واحد حبنى فى الدنيا زى ما شنودة حبنى، الكل حاول يفرق بينا أمى وأبويا والناس كلها علشان هو فقير وظروفه على قد حاله وأبويا مقاول كبير وعنده فلوس وعلشان كدا محصلش بينا ارتباط، وهو جه البيت أكثر من مرة وأبويا شافه وكان اليوم اللى يمر عليه من غير ما كلمه يبقى يوم أسود، حرمونى أكلمه بعد ما أخدوا منى التليفون واستحملت 3 شهور من غير ما أكلمه، ويوم الحادثة أنا دخلته البيت وأبويا ماكانش قاعد، وطلع فوق على السطح ولقى أمى وضربها بالعتله على رأسها، وبعد كدا ذبحها وغطاها بالبوص جنب الفرن، ونزل كانوا أخواتى موجودين وقام بدبحهم”.

ورغم اعتراف “هناء” الواضح والصريح، إلا أنها عادت وقالت: “محصلش ده كله أنا ضغطوا عليه علشان أحمى أخوالى”، ثم ارتبكت وقالت: “أنا مش عارفة أنا عايزه أكون مع شنودة وخلاص”. 
فيديو




القبض على شبيح من مخابرات بشار بملابس النساء."شاهد الفيديو"

04-29-2013 12:31"الأنباء السعودية"ثامر المطيري" تمكن افراد من الجيش السوري الحر بالقبض على شبيح من المخابرات الجوية وهو يتنكر بزي نسائي واطلق على نفسه اسم " هيفاء " ليتمكن من الحصول على اخبار الجيش الحر وتسريبها لجيش بشار .
فيديو



فضيحة جديدة من داخل سجن أبوغريب في العراق."شاهد الفيديو"
نشر نشطاء عراقيون على موقع اليوتيوب فيديو مسرب، من سجن أبوغريب، المسمى الآن بسجن بغداد المركزي، يقوم فيه حراس السجن بتعذيب السجناء ومعاملتهم بوحشية.

وكانت المنظمة العربية لحقوق الإنسان قد أكدت إنها تلقت نداء استغاثة من معتقلين في سجن أبو غريب غرب بغداد بعد اقتحام مدير السجن وحراسه غرف السجناء والاعتداء عليهم دون مبرر.

وأضافت المنظمة -ومقرها بريطانيا- "أن الانتهاكات ذات البعد الطائفي مستمرة في السجون العراقية".

وكان المعتقلون قد اعتصموا احتجاجا على ما قالوا إنها انتهاكات ارتكبت ضدهم، وقد استخدمت إدارة السجن القوة المفرطة وأطلقت النيران باتجاههم مما أدى إلى اندلاع حريق في أقسام السجن وسقوط ضحايا، وفق تقرير المنظمة.
فيديو



الكويت: وقفة تضامنية للمعارضة مع المعتقلين السياسيين

مظاهرات في الكويت
الكويت / نظّمت المعارضة الكويتية، مساء أمس الأحد، وقفة تضامنية مع المعتقلين السياسيين في البلاد، بمشاركة المعارض البارز "مسلم البراك"، الذي صدر ضده حكم بالسجن خمس سنوات بتهمة "العيب في الذات الأميرية"، وتم مؤخراً وقف تنفيذه.

وشارك في الوقفة، التي جرت في حديقة البلدية، المواجهة لقصر العدل بالعاصمة الكويت، عدد من النواب السابقين، ورموز الحراك السياسي، في مقدمتهم النائب السابق عن التيار السلفي وليد الطبطبائي.

وجرت الوقفة وسط تواجد قوات الأمن الكويتية، التي حرصت على عدم الاحتكاك بالمعتصمين.




الشيخ خليفة يأمر بالإفراج عن 103 سجناء مصريين بالإمارات
تكفّل بتسديد المبالغ المستحقة عليهم للتخفيف من معاناة أسرهم
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

أمر رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان بالإفراج عن 103 من السجناء المصريين بالإمارات ممن صدرت بحقهم أحكام في قضايا مختلفة.

وتكفّل الشيخ خليفة بن زايد بتسديد الالتزامات المالية التي ترتبت عليهم تنفيذاً لتلك الأحكام.

ويأتي أمر الإفراج عن السجناء المصريين في إطار حرص رئيس دولة الإمارات على إعطائهم فرصة لبدء حياة جديدة والتخفيف من معاناة أسرهم.



"جنايات دبي" تقضي بسجن 3 بريطانيين 4 سنوات وترحيلهم للاتجار وحيازة مواد مخدرة

قضت محكمة جنايات دبي اليوم بالسجن 4 سنوات والترحيل من دولة الإمارات لثلاثة بريطانيين بعد إدانتهم بحيازة واتجار في مواد مخدرة.

وتعود تفاصيل القضية عندما ألقت مكافحة المخدرات بشرطة دبي القبض على جرانت كاميرون وكارل وليامز وسونيت جير في يوليو 2012 خلال عطلة في الإمارات، وعثرت الشرطة على أحد أشكال القنب الصناعي في سيارتهم المستأجرة.

ووفق مصادر إعلامية، فإن المتهمين الثلاثة دفعوا ببراءتهم من اتهامات حيازة المخدارت متهمين الشرطة بالتعرض لهم بالتعذيب والضرب والتهديد، الأمر الذي نفته الشرطة مؤخراً مؤكدة أنه ليس هناك أي تهاون في القضايا المتعلقة بالمخدرات في الإمارات، كما أن هناك عقوبات مشددة على الاتجار في المخدرات أو حيازتها.

من جانبه، عبر رئيس الحكومة البريطانية ديفيد كاميرون أمس الأحد عن قلقه من التقارير التي تحدثت عن تعرض المتهمين الثلاثة للتعذيب أثناء احتجازهم، ويأتي هذا التصريح قبل زيارة لرئيس الإمارات الشيخ خليفة بن زايد الذي من المقرر أن تبدأ غدا الثلاثاء.



محكمة كويتية تُخفض الحكم على مُغرد معارض من السجن سنتين لسنة واحدة
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:28

الكويت (ا ف ب)
خفضت محكمة استئناف كويتية اليوم الاثنين، الحكم على مغرد معارض من السجن سنتين إلى سنة واحدة، بتهمة الإساءة لأمير البلاد، حسبما أفاد مدير الجمعية الكويتية لحقوق الإنسان.

وقال محمد الحميدى عبر "تويتر" إن المحكمة خفضت الحكم على صقر الحشاش إلى السجن سنة مع النفاذ.

وكانت محكمة الدرجة الأولى قد حكمت على الحشاش فى السابع من مارس بالسجن سنتين بتهمة المساس بالذات الأميرية عبر تويتر.

والحشاش موجود فى السجن منذ صدور الحكم بحقه، وسيظل مسجونا حتى إعادة النظر فى قضيته أمام محكمة التمييز.

ويواجه الحشاش قضايا أخرى مشابهة، كما أنه أحد الناشطين والنواب السابقين الـ70 المتهمين باقتحام البرلمان فى نوفمبر 2011.




رئيس الوزراء اليابانى يبدأ غدا زيارة إلى السعودية

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 14:23
رئيس الوزراء اليابانى اليابانى شينزو آبى

الرياض (د ب أ)

يبدأ رئيس الوزراء اليابانى اليابانى شينزو آبى غدا الثلاثاء، زيارة رسمية إلى المملكة، تدوم يومين، يلتقى خلالها مع عدد من المسئولين على رأسهم العاهل السعودى الملك عبد الله بن عبد العزيز.

وقالت السفارة اليابانية فى الرياض اليوم الاثنين، إن "رئيس الوزراء اليابانى سيصطحب معه عددا كبيرا من رجال الأعمال حيث يبحث مع القيادة السعودية الاستثمارات بين البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والنفطية، إضافة إلى الوضع السياسى فى سوريا وإيران والعراق والقضية الفلسطينية.

وتعتبر اليابان الشريك الثانى للسعودية بعد الولايات المتحدة وتمثل صادرات السعودية لليابان نحو 14% من إجمالى صادراتها للخارج وتشمل المنتجات البترولية غالبيتها العظمى وتعد السعودية أكبر مصدر للبترول لليابان بنسبة 30% من احتياجاتها.

ويبلغ حجم التبادل التجارى بين السعودية واليابان حوالى 212 مليار ريال.

وكان آبى بدأ أمس الأحد جولة خارجية تشمل روسيا والسعودية والإمارات وتركيا.

ومن المقرر أن يلقى رئيس الوزراء اليابانى بعد غد الأربعاء كلمة فى جامعة الملك عبد العزيز فى جدة تتناول مسار العلاقات السعودية - اليابانية وسياسة بلاده الخارجية حول الشرق الأوسط.




نجاد: استلام المعارضة السورية للحكم سيهدد المنطقة كلها
أكد أن بلاده ستقف بجانب مصر بعد استئناف العلاقات بينهما بشكل رسمي
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

عبّر الرئيس الإيراني عن خشيته من سقوط نظام الأسد قائلاً: إن استلام المعارضة السورية للسلطة في سوريا يهدد المنطقة لفترة طويلة، مشيراً إلى تطابق وجهتي نظر طهران والقاهرة في ضرورة إيجاد حلّ على أساس المبادرة المصرية، جاء ذلك خلال لقائه مساعد الرئيس المصري عصام الحداد في طهران.

وشدَّد نجاد على أن انتصار المعارضة في سوريا سيجلب موجة من عدم الاستقرار تمثل "تهديداً للمنطقة برمتها"، مجدداً في الوقت ذاته دعم طهران لنظام الأسد، وفق ما نقلته وكالة "إرنا" الإيرانية عن الموقع الالكتروني للرئاسة.

وأضاف الرئيس الإيراني خلال استقباله عصام الحداد، المستشار الخاص للشؤون الخارجية للرئيس المصري محمد مرسي، أنه يجب الاسراع بإجراءات حلّ وتسوية القضية السورية على أساس التفاهم والحوار.

وتأتي زيارة الوفد المصري إلى طهران في إطار التصريحات الايرانية على تجانس موقف إيران مع مصر بشأن إيجاد حلّ للازمة السورية على أساس مبادرة مصرية.

زيارات رسمية مكثفة لوفود مصرية إلى طهران وبالعكس عبر عنها الرئيس الإيراني بأن بلاده ستقف إلى جانب مصر بعد استئناف العلاقات في عهد الرئيس محمد مرسي.




الطيب: طالبت أحمدي نجاد بحماية "سنة إيران"

قال الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف إنه طلب من الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد لدى زيارة الأخير للأزهر حماية حقوق المسلمين السنة في إيران و عدم سب الصحابة، إلا أنه لم يحدث أي شيء بهذا الخصوص.

وأعرب شيخ الأزهر عن أسفه لما يجري في العراق وسوريا من إراقة دماء المسلمين، ولفت إلى أن المؤسسة التي تعد المظلة الأكبر للمسلمين السنة في العالم بات أمامها فرصة لاستعادة "مجدها القديم"

وفي رده على ما يتردد من وجود حالة تربص للأزهر من جانب جماعة الإخوان المسلمين، خاصة بعد مظاهرات طلاب ينتمون للجماعة طالبوا بإقالته شخصيا، قال الطيب في مقابلة خاصة مع سكاي نيوز عربية وما يسمى بمحاولة أخونة الأزهر:" أنا لا أظن وان قلت نعم فيجب أن تكون لدي شواهد وبراهين.. وليس عندي أي شاهد أو برهان".

وكان مئات الطلاب قد تظاهروا في جامعة الأزهر مطلع الشهر الجاري، مطالبين بإقالة الطيب على خلفية تسمم عشرات الطلاب بسبب الإهمال في مطابخ المدينة الجامعية، لكن المظاهرات تحولت لهتافات من جانب بعض الطلاب المنتمين لجماعة الإخوان بضرورة "رحيل شيخ الأزهر من منصبه".

وقال الطيب إن من "حق الطلاب أن يعبروا عن سخطهم في مسألة تسمم زملائهم في المدينة الجامعية، وقد يكون البعض قد تجاوز الحد في الهتافات".

وأوضح أن الأزهر تدارك الأمر "وأحلنا بعض المسؤولين إلى النيابة.. ولم أتوقع المظاهرات المتعددة في كل البلدان التي خرجت داعمة للأزهر الشريف".

وفي ذات الوقت، عبر قلل الطيب من الهتافات التي طالبت برحيله، قائلا إن مثل تلك الهتافات" أصبحت تتكرر في كل المظاهرات تقريبا.. حتى أنها أصبحت مثل الأغنية التي يرددها الشباب"، مرجعا ذلك إلى ما وصفه بـ"حماس الشباب"

واستدرك:" وأتوقع تكرار هذه المظاهرات".

من جهة أخرى، نفى شيخ الأزهر ما يقال عن تقديم المؤسسة لتنازلات إلى الرئاسة من أجل تمرير مشروع قانون الصكوك الإسلامية، قائلا إن الأزهر " لا يمكن أن يدلس في دينه وفي شريعة الله".

ولفت إلى أن هيئة كبار العلماء بالأزهر ليس منوطا بها الموافقة أو عدم الموافقة على مشروع القانون، وإنما أن "تقول إن هذا المشروع يتوافق أو لا يتوافق مع الشريعة الإسلامية".

وقال إن هذا المشروع "يتوافق في أجزاء (مع الشريعة) ويتعارض في أجزاء"، مشيرا إلى أن هيئة كبار العلماء اشترطت أن لا يتم المساس بأصول الدولة.

ورأى الطيب أن الفرصة باتت مواتية للأزهر لأن "يعمل بكامل طاقته ليستعيد مجده القديم".

وفي سياق آخر، استبعد شيخ الأزهر أن تنزلق مصر في فتنة طائفية، على خلفية توترات حدثت أخيرا، قائلا إن برهانه في ذلك هو " أن التاريخ الذي لم يذكر أن المصريين تقاتلوا فيما بينهم بسبب الدين".

وحول استخدام الشعارات الدينية في الانتخابات، قال الطيب إن ذلك "يتعارض مع الدين ومع الديمقراطية الصحيحة.. هذا ضرب للديمقراطية في أعمق اعماقها".

واعتبر أن دخول القنوات الدينية على خط الصراع السياسي "يضر بالإسلام.. فهذه القنوات لا تراعي جلال الإسلام وتنزل به لأن يكون حوارا منفلتا بين الناس".




سفير سوريا بلبنان يطالب الإعلام بالامتناع عن قلب الحقائق
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:30
 
آثار العنف فى سوريا
بيروت (أ ش أ)

دعا السفير السورى فى لبنان، على عبد الكريم على، إلى وقف التحريض والتمويل الذى تقوم به بعض وسائل الإعلام بقلب الحقائق، ومنها ما يقال عن أن المقاومة فى لبنان ترسل مسلحين إلى سوريا. 

وقال السفير، عقب لقائه اليوم الاثنين رئيس مجلس النواب نبيه برى، إن هناك حقائق معروفة من أن القرى الحدودية تضم سوريين ولبنانيين، والشعب السورى واللبنانى معروف بالتكامل والاختلاط بين العائلات فى كل المناطق، وإذا كان بعض اللبنانيين وهم بالآلاف فى القرى الحدودية قاوموا القوى الإرهابية التى اعتدت على ممتلكاتهم، فهذا يجب أن يقرأ قراءة سليمة فى سياقها. 

وأضاف "أن سوريا تمسك بالخيوط التى توصلها إلى انتصارها وطمأنة شعبها، وأن يعود النازحون إلى مناطقهم، وسيخسر المراهنون على إسقاط سوريا، وإنهاء دورها وموقعها هذا الرهان". 

وتابع قائلا، "عندما قصفت المعارضة السورية بعض المواقع بالأسلحة الكيميائية فإن سوريا اقترحت استقدام لجنة دولية للتحقيق فى هذا الأمر ومن يريدون عكس ذلك لم يلبوا هذا النداء، وبحثوا عن صيغ مزورة، وهذا ينذر بلعبة معينة لأن من راهنوا على إسقاط سوريا والمقاومة من المنطقة يربكهم ويذعرهم أن سوريا لا تزال على قوتها وتماسكها والجيش لا يزال موحدا والحكومة تعمل بفعالية". 

ووصف ما تتعرض له بلاده بأنه حرب تستهدف أمن المنطقة وثرواتها ومستقبلها، داعيا لتجنيب المنطقة الانجرار لفتنة يراد منها تدميرها وإبقاء إسرائيل قوة تستأثر بالثروات والنفوذ. 

وحذر من أن الدفع باتجاه القتال فى سوريا يرتد سلبا على لبنان والأردن، وعلى الدول التى حرضت ومولت واستقدمت الإرهابيين، وقال، "إن سوريا لا تحتاج إلى من يدعمها بالسلاح والمال والمقاتلين، وأن على من يمول ويسلح ويرسل المسلحين إليها أن يوقف هذا المد".



منظمو قافلة "حياة" يحذرون من كارثة إنسانية فى المخيمات السورية
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:57
 
مخيمات اللاجئين السوريين
الأناضول

أكد المشاركون فى القافلة على ضرورة تنسيق جهود إغاثة الشعب السورى لضمان وصول الدعم إلى جميع مستحقيه، وحذروا من إمكانية انتشار الأوبئة مع دخول فصل الصيف.

ودعا المشاركون فى قافلة "حياة" الإنسانية إلى سوريا، إلى تنسيق جهود إغاثة الشعب السورى، لضمان وصول الدعم إلى جميع مستحقيه، وإلى تنظيم المخيمات داخل سوريا وتوسعتها وإنشاء بنية تحتية صالحة لها، لتجنب كارثة إنسانية، قد يحدثها انتشار الأوبئة مع دخول فصل الصيف، وافتقار المخيمات للنظافة والمرافق الصحية. 

جاء ذلك على لسان "وفاء اليعقوبى"، المتحدثة باسم القافلة، خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد اليوم فى مقر "وقف المساعدات الإنسانية" IHH، بإسطنبول، بعد عودة القافلة من سوريا، حيث لفتت إلى ضرورة الاهتمام بتعليم الأطفال السوريين داخل وخارج سوريا، وتأهيل الكوادر القادرة على أداء هذه المهمة، وإلى ضرورة تقديم المزيد من الخدمات الصحية للشعب السورى، من كوادر طبية وأجهزة وأدوية، والعمل على إيصال المساعدات للعمق السورى الأكثر تضرراً.

بدوره، أشار دكتور "مصطفى النجار"، النائب فى البرلمان المصرى السابق، وأحد المشاركين فى القافلة، إلى ضرورة تأهيل القائمين على المخيمات داخل سوريا، وإلى إنشاء مشروعات صغيرة يعمل بها اللاجئون داخل المخيمات، للحصول على دخل يساعدهم على توفير احتياجاته. 

وانتقد النجار موقف الحكومات العربية تجاه ما يحدث فى سوريا، ودعا الجامعة العربية لإنشاء صندوق مالى خاص لرعاية اللاجئين السوريين، كما طالب النظام المصرى بتغيير موقفه من القضية السورية، وببذل مزيد من الجهد للضغط على الأطراف الإقليمية المتورطة فى الأزمة، من أجل إيقاف إراقة الدماء. 

وتحدثت الفنانة الفلسطينية "ريم بنا" عن مشاركتها فى القافلة، قائلة إن ما يحدث فى سوريا ذكرها بالنكبة الفلسطينية، ولجوء الفلسطينيين عام 1948، وأحزنها أن تتكرر هذه المأساة فى القرن الحادى والعشرين. وعبرت عن تأثرها الشديد بمظاهر الدمار الذى شاهدته فى ريف حلب، قائلة: "شعرت وأنا أسير فوق أنقاض المنازل المدمرة أننى أمشى فوق ذكريات وحياة كاملة لأناس عاشوا وماتوا هنا". ودعت إلى توعية السوريين فى المناطق المعرضة للقصف، وتعليمهم كيفية التعامل مع حالات القصف ومخلفاته، خاصة فى حالة استخدام الأسلحة الكيميائية.



10 ملايين دولار منحة أمريكية لـ200 طالب تونسى
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:48
تونس- الأناضول
أعلن سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى تونس، جاكوب والاس، اليوم الاثنين، عن تخصيص بلاده لمنح جامعية بقيمة 10 مليون دولار، لصالح 200 طالب تونسى.

وأوضح ولاس، خلال مؤتمر صحفى عقد بمقر وزارة التعليم العالى، بالعاصمة تونس، أن هذه المنحة تأتى فى إطار مساعدة تونس على إعداد قادة مستقبل قادرين على لعب أدوار حاسمة لضمان النمو والتنمية الاقتصادية فى تونس.

وتشمل المنح الدراسية برنامجين، الأول يخص طلبة الجامعات، والثانى يخصص طلبة معاهد الدراسات التكنولوجية.

وتخول المنح الدراسية الأمريكية للطلبة التونسيين، مواصلة دراساتهم بالجامعات الأمريكية فى مجالات السياحة والزراعة والخدمات وإدارة الأعمال والضيافة.




"التعاون الإسلامى" تدين أحداث "كردفان" السودانية
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:54
 
منظمة التعاون الإسلامى
الأناضول

أدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامى، الأحداث التى شهدتها عدة قرى ومدن شمال ولاية كردفان بالسودان، خلال اليومين الماضيين، واصفة إياها بـ"الغاشمة".

وأعربت أمانة التعاون الإسلامى فى بيان صادر عنها اليوم عن أسفها لوقوع هذه الاعتداءات التى تأتى عقب انتهاء الجولة الأولى من المفاوضات بين الأطراف المعنية فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا".

وكانت المفاوضات التى بدأت بين حكومة الخرطوم والحركة الشعبية لتحرير السودان (قطاع الشمال) المتمردة، قد باءت بالفشل فى جلستها التى عقدت الجمعة الماضى فى العاصمة أديس أبابا.

وناشدت الأمانة العامة للتعاون الإسلامى، كافة الأطراف "التحلى بأقصى درجات ضبط النفس ومواصلة الحوار الوطنى البناء من أجل مصلحة الشعب السودانى".

وجددت دعمها وتضامنها الكامل مع السودان، ورفضها أية محاولات للنيل من سيادتها واستقرارها وأمنها.

وكانت قوات من الجبهة الثورية، قد هاجمت عدداً من القرى والمدن فى شمال ولاية كردفان بالسودان، أسفرت عن وقوع عدد من القتلى والجرحى، بعدما أحكمت سيطرتها على مدينة "أم روابية" الحيوية فى الولاية، صباح أمس السبت قبل أن تنسحب منها ليلاً.




"إخوان السودان" يطالبون بإقالة وزير الدفاع ويصفونه بـ"الفاشل"
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:07
وزيد الدفاع السودانى عبد الرحيم محمد حسين
الخرطوم- الأناضول

طالبت جماعة الإخوان المسلمين فى السودان اليوم الاثنين، بإقالة وزيد الدفاع عبد الرحيم محمد حسين، واصفة إياه بأنه "فاشل فى الدفاع عن مواطنيه"، معتبرة الإبقاء عليه فى منصبه "جريمة وطنية".

وأرجعت الجماعة طلبها هذا إلى الهجوم الذى تعرضت له مدينة "أم روابة" السودانية جنوب غرب الخرطوم السبت الماضي، من قبل تحالف "الجبهة الثورية" المعارض، وأسفر عن سيطرتها على المدينة، قبل أن تخرج منها مساء اليوم ذاته.

وقالت الجماعة فى بيان لها، اليوم الاثنين، إن "هذا الفعل من الجبهة الثورية لا يمكن إخراجُه إلى الفعل السياسى المعارض، وأى مواطنٍ هذا الذى ينتظر معارضةً تقتله؟!"، مضيفة "هذا مسلكٌ منكر، واجب تجريمُه وإدانتُه من الجميع ولا يجوز السكوت عليه فحرمةُ دماء المواطنين وحرمة أعراضهم وأموالهم خطوطٌ حمراء لا يتعداها إلا مجرمٌ أثيم"، إلا أنها تابعت "ليس من واجب الحكومة أن تدين قتل المواطنين بل واجبها اللازم حمايتهم والدفاع عنهم، من هنا فإنَّ الإبقاء على وزيرٍ للدفاع يثبتُ مرة بعد أخرى أنه فاشل فى الدفاع عن مواطنيه يُعدُّ هو الآخر جريمة وطنية".

وشددت على أن "إقالة وزير الدفاع ودعم القوات المسلحة بكافة أشكال الدعم نراها اليوم أوجب واجبات هذه المرحلة، لا سيما وأن ضربة مدينة كأم روابة فى قربها من العاصمة قد أعادت إلى الأذهان ذكرى غزو أم درمان"، مؤكدة "ضرورة تكثيف تأمين المدن والطرق والمصالح الإستراتيجية القريبة من نشاط الحركات المسلحة منعاً لتكرار مثل هذه الأحداث مع ضرورة تعويض المتضررين من هذه الأحداث الأخيرة".

واقتحمت قوات من حركة العدل والمساواة المتمردة فى دارفور غربى السودان عام 2008 مدينة أم درمان، الواقعة فى ولاية الخرطوم، وتعد أكبر المدن السودانية، وتتمركز فيها غالبية المؤسسات الثقافية والتجارية، وبقيت فيها 3 أيام، قبل أن تضطر للخروج منها.

واعتبرت أن "الذهاب إلى حوار وطنى حقيقى جامع لا يستثنى أحدا للاتفاق على حل وطنى شامل للأزمات الراهنة أولى من فكرة الذهاب إلى وضع دستور أو إلى انتخابات كالانتخابات السابقة لا تُجمِّد المشهد السياسى على ما هو عليه من أزمات فحسب بل تزيده تعقيدا".

ولجماعة الإخوان المسلمين فى السودان نواب يمثلونها فى البرلمان غير أنها لا تشارك فى الحكومة منذ فترة ما جعل محللين سياسيين ومقربين من الجماعة يرون أنها انتقلت من المشاركة فى الحكم إلى محاولة "الإصلاح بالمناصحة".



مفوضية العون السودانية: خمسة آلاف متضرر من أحداث أم روابة
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:15

الخرطوم (أ ش أ)
قام وزير الدفاع السودانى عبد الرحيم حسين يرافقه وزير الداخلية إبراهيم محمود وعدد من المسئولين بالدولة بزيارة تفقدية اليوم الاثنين لولاية شمال كردفان، للتعرف على الأوضاع بعدد من المناطق التى استهدفها المتمردون بالعدوان أمس الأول السبت . 

وتفقد الوفد الوضع الأمنى بالولاية والتعزيزات المطلوبة للتأمين الكامل لكل المناطق هناك، وشملت الزيارة مدينة الأبيض عاصمة الولاية ومدينة (أم روابة) وعددا من المناطق الأخرى . 

من جانبها، قدرت مفوضية العون الإنسانى عدد المتضررين بأحداث مدينتى (أم روابة) و(أبو كرشولا) نتيجة العدوان بحوالى 5 آلاف شخص . 

وقال سليمان عبد الرحمن مفوض عام العون الإنسانى إن المفوضية دفعت بقافلة دعم للمتضررين تحتوى على مواد غذائية ومواد إيواء، مشيرا إلى مشاركة منظمات وطنية وأجنبية ووكالات الأمم المتحدة فى تقديم المساعدات الإنسانية . 

ووصف المفوض الأوضاع بالمستقرة، لافتا إلى أن الوضع الحالى للمتضررين مؤقت وتحت السيطرة، حيث يتم إيواؤهم فى مدارس وقرى (الرهد) . فى سياق متصل، أعلن الدكتور إبراهيم الخضر والى الولاية الشمالية حالة التعبئة والاستنفار بالولاية، ودعا المواطنين للانخراط فى صفوف الدفاع الشعبى وتقديم العون والدعم للمجاهدين بمناطق العمليات . 

فى هذه الأثناء، تتواصل جهود الفرق الهندسية لإعادة التيار الكهربائى لمدينة (أم روابة) بعد تعطل المحول الرئيسى إثر الهجوم الذى نفذه متمردو الجبهة الثورية . 

وقال المهندس جعفر على البشير المدير العام للشركة السودانية للنقل الكهربائى الذى وصل على رأس وفد هندسى إلى المدينة إن العمل جار منذ الأمس والكهرباء ستعود إلى مدينتى الرهد وأم روابة خلال اليوم .




قوات كردية تنتشر في محيط كركوك بعد انسحاب جيش العراق
رئيس وزراء إقليم كردستان يتوجه في وفد إلى بغداد لبحث مسائل عالقة بين الجانبين
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

أعلن المتحدث باسم رئاسة وزراء إقليم كردستان أن رئيس وزراء الإقليم نيجرفان بارزاني قرر تشكيل وفد برئاسته لزيارة بغداد للبحث في حلول للمشاكل العالقة بين حكومة المركز وحكومة الإقليم.

وأضاف المتحدث بأن القرار اتخذ بعد سلسة اجتماعات عقدها البرزاني في الإقليم مع ممثلي الكتل الكردستانية في مجلس النواب العراقي والحكومة الاتحادية والأحزاب الكردية.

وكانت قوات البشمركة الكردية انتشرت حول مدينة كركوك وخصوصاً في المناطق التي انسحبت منها القوات العراقية، وهي باجوان وأطراف الرشاد والمنصورية ومراطة والهندية. وكانت هذه المناطق شهدت قبل أربعة أيام هجمات لمسلحين بعد حادثة اقتحام ساحة الحويجة في المدينة.

من جهته، قال شاوان محمد طه النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني إن المباحثات التي سيجريها وفد إقليم كردستان في بغداد ستشمل ملف البشمركة وإدارة الملف الأمني في المناطق المتنازع عليها.

وحول انتشار قوات البشمركة في محيط كركوك قال النائب في البرلمان العراقي عن التحالف الكردستاني إن هناك تنسيقا مع الجيش العراقي، وإن الفرقة 12 من الجيش العراقي صاحبت انتشار قوات البشمركة الكردية حول مدينة كركوك، متهما قائد القوات البرية الفريق الركن علي غيدان بإطلاق تصريحات تصعيدية.




هنية: التعديل الوزارى بحكومتى لا يعطل المصالحة
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:26
 
إسماعيل هنية

غزة - الأناضول
قال رئيس الحكومة المقالة فى قطاع غزة، إسماعيل هنية، إن التعديل الوزارى الجديد فى حكومته يأتى فى إطار تحسين الأداء الحكومى، ولا يمثل عقبة أو خطوة اعتراضية فى طريق المصالحة الفلسطينية".

وفى جلسة أداء القسم أمام المجلس التشريعى بغزة لوزير العمل والشؤون الاجتماعية الجديد فى الحكومة المقالة، محمد الرقب، اليوم الاثنين، أوضح هنية، أن "التعديل الوزارى جاء من باب تلمس احتياجات المجتمع، وتحسين الأداء الحكومى".

وأجرت حكومة قطاع غزة المقالة تعديلاً وزارياً محدوداً اشتمل على تعين محمد الرقب وزيراً للعمل والشئون الاجتماعية بدلاً من زياد الظاظا الذى بقى محتفظاً بمنصبه كنائب لرئيس الوزراء ووزير للمالية.

ويأتى التعديل الوزارى فى الوقت الذى يفترض فيه وفق بنود المصالحة أن يشكل الرئيس الفلسطينى محمود عباس حكومة موحدة بين الضفة وغزة تتولى التحضير للانتخابات التشريعية والرئاسية، وأثار التعديل الوزارى فى غزة اتهامات فى الضفة بأن حماس تسعى لعرقلة المصالحة.

وفى كلمته، شدد هنية على حرص حكومته إنهاء الانقسام الفلسطينى، وتحقيق الوحدة الوطنية، مرحباً فى الوقت ذاته بأى "جهد عربى وإسلامى للمساهمة فى إنجاز هذا الملف".




مصادر: وصول 30 جثة من عناصر حزب الله قادمة من سوريا لبيروت
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:26
بيروت - الأناضول

أفادت مصادر طبية لبنانية بوصول 30 جثة من عناصر حزب الله اليوم الاثنين، إلى مستشفى الرسول الأعظم فى الضاحية الجنوبية لبيروت استعدادا لتسليمهم تباعا إلى ذويها.

وأوضحت المصادر أن هؤلاء العناصر قضوا حتفهم خلال مشاركتهم فى المعارك الدائرة بين حزب الله ومقاتلى المعارضة المسلحة فى بلدة ريف القصير غرب محافظة حمص السورية الحدودية مع لبنان.

ولم يتسن الحصول على تعليق من حزب الله بشأن ما ذكرته المصادر.




كتائب مسلحة بشمال لبنان تعلن استعدادها لدخول سوريا
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:01
بيروت – الأناضول

أعلنت كتائب لبنانية مسلحة فى منطقة عكار شمال لبنان، اليوم الاثنين، إتمام استعداداتهم للذهاب إلى منطقة القصير فى حمص وسط سوريا "للدفاع عن المظلومين".

وقال أكثر من ثلاثين قائدا لمجموعات مسلحة، فى بيان مشترك حصل مراسل وكالة "الأناضول" على نسخة منه، إن "المقاتلين على كامل استعدادهم للتدخل، فى حال لم تتخذ الدولة اللبنانية إجراءات تمنع بموجبها مقاتلى حزب الله من دخول الأراضى السورية".

وطالبوا فى بيانهم الذى تلاه فى عكار أحد قادة المجموعات (المسمى "أبو بكر")، الجيش اللبنانى بأن "يأخذ دوره فى منع المقاتلين والانتشار على كامل الحدود اللبنانية"، متوعدين بأنه "إذا لم تنفذ هذه المطالب فإن أول دفعة من كتائب المجاهدين الاستشهاديين ستنطلق فى القريب العاجل للدفاع عن أهل السنة فى كل الأراضى السورية".

ودعا الشيخان اللبنانيان سالم الرافعى وأحمد الأسير، مطلع الأسبوع الماضى، شباب أهل السنة فى لبنان إلى دخول محافظة حمص السورية الحدودية، لمساعدة قوات المعارضة على قتال القوات النظامية السورية التى قالوا إن حزب الله يدعمها، ففى مؤتمر الاثنين الماضى، أعلن إمام مسجد بلال بن رباح فى مدينة صيدا الشيخ أحمد الأسير، تشكيل "كتائب المقاومة الحرة انطلاقا من صيدا"، فيما أعلن الشيخ سالم الرفاعى من طرابلس "إرسال الدعم من رجال وسلاح إلى إخواننا أهل السنّة فى القصير" السورية.

وطلب الرفاعى، فى اجتماع بمنزله، "من جميع شباب السنّة التأهب لإرسال أول دفعة للواجب الجهادى فى القصير".

وكان نائب رئيس المجلس التنفيذى فى حزب الله، نبيل قاووق، أعلن مؤخرا أن ما يقوم به الحزب "واجب أخلاقى ووطنى فى حماية اللبنانيين فى القرى الحدودية" مع سوريا.




" بالصور" نجاة رئيس الوزراء السوري من محاولة اغتيال وسط دمشق ومقتل حارسه الشخصي

نجا رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي من محاولة اغتيال بعدما تم استهداف موكبه بانفجار وقع صباح اليوم قرب حديقة ابن رشد بحي المزة في العاصمة السورية دمشق.

وأسفر الانفجار الذي استهدف سيارته في وسط دمشق عن وقوع عشرة قتلى على الأقل، من بينهم الحارس الشخصي لرئيس الوزراء، فيما وصل وزير الإعلام السوري، عمران الزعبي، إلى مكان الحادث بعد دقائق من وقوعه.







40 امرأة كردية يشكّلن خلية للقتال ضد نظام الأسد
الفتاة روكين: المعركة ليست ضد النظام فقط وإنما من أجل نساء سوريا أيضاً
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م


تتوسّع رقعة القتال ضد النظام السوري يومياً، في الوقت الذي تنضم فيه مجموعات جديدة وشرائح جديدة من أجل القتال ضد نظام الأسد، حيث يبدو أن الأكراد على مختلف توجهاتهم وانتماءاتهم انضموا أخيراً وبفعالية كبيرة للقتال في صفوف الثورة السورية، وهو الأمر الذي يمثل ضغطاً جديداً على النظام.



وكشفت جريدة "التايمز" البريطانية أن مجموعة من النساء الكرديات شكّلن خلية عسكرية في مدينة حلب للقتال في صفوف الثورة السورية، مشيرة إلى أن أربعين امرأة يقاتلن حتى الآن في هذه الخلية، وذلك رغم أن مدينة حلب لا تسكنها أغلبية كردية في الأصل، ما يعني أن هؤلاء النسوة جئن من مدن سورية مختلفة من أجل قتال النظام والانضمام الى الثورة.




وتقول فتاة كردية تُدعى روكين إنها تدرَّبت على استخدام "الكلاشينكوف" من أجل القتال مع الثورة السورية، مشيرة الى أنها تمكَّنت الأسبوع الماضي من تنفيذ أول عملية قتل ضد مقاتلين الى جانب النظام السوري كانوا في المنطقة.



وبحسب "التايمز" فإن الخلية النسائية الكردية تمثل تطوراً جديداً لصالح المقاتلين غير الإسلاميين الذين يحاربون النظام السوري، حيث التقت الصحيفة الفتاة روكين وهي تقرأ كتابات من تأليف "نيتشه" و"أرسطو"، في إشارة إلى أنها مثقفة لكنها لا تقاتل في صفوف الإسلاميين المحسوبين على تنظيم القاعدة، أو الإسلاميين من "جبهة النصرة".

وتضيف روكين: "هذه المعركة ليست فقط ضد النظام، وإنما هي من أجل المرأة السورية أيضاً".

ويوجد في سوريا حالياً الكثير من السيدات المقاتلات اللواتي يحاربن النظام الى جانب الثورة، سواء ضمن صفوف الجيش السوري الحر أو ضمن مجموعات مسلحة أخرى ومنفصلة، كما انتشرت قصص وأخبار حول العديد من النساء اللواتي يشاركن في الأعمال المساندة للثوار.

وهذه الخلية النسائية منظمة في القتال ضد النظام السوري، وليس حالة فردية، كما أن هذه المرة هي الأولى التي يدور الحديث فيها عن مجموعات كردية مسلحة تحارب الى جانب الثورة في مدينة حلب.

وخلال الشهور الأولى من الثورة السورية ظلت الأوضاع شبه هادئة في المناطق والمدن الكردية، حيث نجح نظام الأسد جزئياً في تحييد الأكراد عن المعارك إلا أن هذا الوضع لا يبدو أنه دام طويلاً، حيث عادوا ذكوراً وإناثاً وانضموا الى العمليات المسلحة ضد النظام.








مطالبات أميركية لأوباما بضرب قواعد الأسد الجوية
سناتور: لمنع القوة الجوية السورية من التحليق يجب قصف القواعد بصورايخ كروز
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م


يضغط عدد من الأعضاء الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأميركي على الرئيس باراك أوباما للتدخل في الحرب بسوريا، قائلين إنه بإمكان الولايات المتحدة مهاجمة القواعد الجوية لجيش النظام السوري بالصواريخ.

وقال السناتور الجمهوري لينزي غراهام إن من شأن تحييد السلاح الجوي الذي يمنح قوات النظام تفوقاً على قوات المعارضة أن يحول مسار المعركة سريعا.

وأضاف غراهام أن السبيل الأفضل لمنع القوة الجوية السورية من التحليق هو قصف القواعد الجوية السورية بصواريخ كروز.

وقال السناتور الجمهوري إن ذلك الأمر يتطلب عملاً دولياً لإنهاء الصراع، لكن لا توجد حاجة من وجهة النظر الأميركية إلى إرسال قوات برية.

أما السناتور الجمهوري جون ماكين فقد قال إن على الولايات المتحدة تكثيف دعمها لقوات المعارضة السورية حتى إذا تبين أن قوات النظام لم تستخدم الغازات السامة في الصراع، مضيفاً أنه يمكن استخدام صواريخ كروز وبطاريات صواريخ باتريوت.





رجل من مسيسبى يمثل أمام المحكمة فى قضية خطابات ملوثة بالرايسين

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 14:36
 
الرئيس الامريكى باراك أوباما
توبلو (مسيسبى) - (رويترز)

يمثل مدرب فنون قتالية من مسيسبى، أمام محكمة اتحادية اليوم الاثنين، ليواجه اتهامات بالضلوع فى إرسال خطابات ملوثة بمادة الرايسين السامة إلى الرئيس الأمريكى باراك أوباما، ومسئولين أمريكيين آخرين.

وألقى القبض على ايفريت داتشكى "41 عاما" يوم السبت الماضى، فى توبلو بولاية مسيسبى بعد تفتيش بيته ومحل عمله السابق، وسيمثل للمرة الأولى اليوم أمام محكمة جزئية فى أكسفورد.

وجاء الاعتقال بعد نحو أسبوعين من اعتراض سبيل خطابات مريبة كانت فى طريقها إلى أوباما والسناتور روجر ويكر عضو مجلس الشيوخ عن مسيسبى.

وأظهرت فحوص أن الخطابات كانت ملوثة بمادة الرايسين، وهى مادة عالية السمية تصنع من حبوب الخروع.

وكانت السلطات قد اعتقلت رجلا آخر فى الولاية، يدعى كفين كورتيز فى إطار القضية، لكنها أسقطت الاتهامات الموجهة إليه الأسبوع الماضى، بعدما لم يكشف تفتيش منزله عن أى دليل على ضلوعه فى الأمر.

وقالت السلطات "إن داتشكى اتهم بتطوير وإنتاج مادة بيولوجية سامة، وتخزينها والاحتفاظ بها وحيازتها بغرض استخدامها كسلاح".

وإذا أدين داتشكى، فإنه قد يواجه السجن مدى الحياة، وتعيد القضية إلى الأذهان هجمات الأنثراكس "الجمرة الخبيثة" بالولايات المتحدة عام 2001، والتى تسببت فى وفاة خمسة أشخاص، وحيرت المحققين لسنوات، واتهمت وزارة العدل بعد ذلك عالما أمريكيا انتحر بعد الهجمات.





طلبت المزيد من مساعدة أجهزة المخابرات الروسية
السلطات الأمريكية تبحث عن مشتبه بهم في تفجيرَيْ بوسطن


 قال مسؤولو مخابرات بالكونجرس الأمريكي أمس الأحد: إن السلطات تلاحق "أشخاصاً مشتبهاً بهم" في الولايات المتحدة فيما يتعلق بتفجيرَيْ ماراثون بوسطن، وإنها طلبت المزيد من المساعدة من أجهزة المخابرات الروسية.


وقال الجمهوري مايك روجرز رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكي: إن الأمر يحتاج إلى تعاون أفضل من روسيا في التحقيق الذي تجريه واشنطن بشأن الاتصالات والأنشطة التي أجراها في الآونة الأخيرة الشخصان المشتبه بهما في تفجيري بوسطن.


وقال "روجرز" متحدثاً لمحطة "إيه. بي. سي": إنه يعتقد أن تيمورلنك تسارناييف (26 عاماً) الشقيق الأكبر من المشتبه بتنفيذهما تفجيري 15 إبريل نيسان في بوسطن، والمنحدرين من أصل شيشاني تغير بشكل واضح خلال زيارته لروسيا في عام 2012 ليصبح "متطرفاً".


وأضاف "أعتقد أنها (روسيا) لديها معلومات ستكون مفيدة بشكل هائل التي لم تقدمها حتى الآن".


وتكشفت تفاصيل جديدة عن التحقيق في أعقاب أنباء أفادت أمس السبت أن تيمورلنك تسارناييف تحدث إلى والدته عن "الجهاد" خلال اتصال هاتفي عام 2011 قام المسؤولون الروس بتسجيله سراً.


وذكرت محطة "سي. بي. إس" أن السلطات الأمريكية علمت بالحديث المسجل بين "تسارناييف" ووالدته زبيدة تسارناييفا خلال الأيام القليلة الماضية.


وقُتل "تسارناييف" خلال تبادل لإطلاق النار مع الشرطة في 18 إبريل بعد ثلاثة أيام من التفجيرين اللذين تسببا في مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة أكثر من 260 آخرين.


وسئل عن المعلومات التي يمكن أن تقدمها روسيا فقال "روجرز" عن جهاز المخابرات الروسية: "جهاز الأمن الاتحادي الروسي جهاز معادٍ لمكتب التحقيقات الاتحادي الأمريكي ووكالة المخابرات المركزية الأمريكية، وهناك مشكلة ثقافية بين وجهات نظر الروس وبيننا؛ ولهذا بعثوا برسالة لا تحتوي على الكثير من المعلومات".


وأضاف "روجرز" أن الطلبات الأمريكية اللاحقة للمساعدة لم تجد أي استجابة.


وقال: "ما زال هناك أشخاص مشتبهٌ بهم، ونعمل من أجل العثور عليهم، وتحديد هويتهم، والحديث معهم".


ورفض "روجرز" عضو الكونجرس عن ميشيجان الإفصاح عن عدد الأشخاص "المشتبه بهم".


وقال العضو الديمقراطي البارز بلجنة المخابرات دوتش رابرزبرجر من ولاية ماريلاند في حديث لمحطة "إيه. بي. سي": "نفحص المكالمات الهاتفية قبل وبعد التفجيرين".


وتأتي الأنباء المتعلقة بالبحث عن آخرين لاستجوابهم في الوقت الذي قال فيه والد المشتبه بهما في التفجيرين لـ"رويترز" أمس الأحد: إنه تخلى عن خطط للسفر إلى الولايات المتحدة.


وقال أنزور تسارناييف متحدثاً من قرية في جنوب روسيا: إنه يعتقد أنه لن يتمكن من رؤية نجله جوهر (19 عاماً) المحتجز في سجن اتحادي في ولاية ماساتشوستس بتهمة تنفيذ التفجيرين.




النقاش حول ألمانيا والتقشف يحتدم فى أوروبا

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:09
 
ميركل

باريس(ا ف ب)

باتت سياسة التقشف التى تدافع عنها ألمانيا، أكثر عرضة للتشكيك فى أوروبا أكثر من أى وقت مضى مع الانتقادات الحادة التى وجهها الاشتراكيون الفرنسيون، وتفاقم الأزمة فى أسبانيا وإيطاليا، حيث يعرض رئيس الحكومة الإيطالية الجديد انريكو ليتا برنامجه اليوم الاثنين.

ويلقى ليتا الاثنين خطابا ينتظره بفارغ الصبر شركاؤه الأوروبيون والأسواق فى أجواء من القلق من غرق الاقتصاد الثالث فى أوروبا، فى الانكماش مع بطالة تشمل قرابة 12%.

ودعا رئيس الوزراء الجديد إلى "تغيير توجه السياسات الأوروبية"، لأن "سياسات التقشف لم تعد تكفى" حتى ولو تقلص هامش المناورة إلى حد كبير مع ديون تفوق ألفى مليار يورو.

وتلقى الأحد دعم الرئيس الفرنسى فرنسوا هولاند، الذى يعتبر أن فرنسا وإيطاليا ينبغى "أن تعملا على تضافر جهودهما" لأنه "ينبغى أن تحشد أوروبا كل طاقاتها أكثر من أى وقت مضى للعودة إلى النمو".

وتقع السياسة الألمانية تحت مجهر المسئولين الفرنسى والإيطالى، فى حين تؤكد المؤشرات شهرا بعد شهر، أن جنوب منطقة اليورو لن يستعيد النمو بعد فترة علاج تقشفية قصيرة ضرورية لعودة التنافسية، كما كانت تأمل برلين، إلا أن الرئيس الفرنسى ووفقا لرغبته فى بناء "توتر ودى" مع أنجيلا ميركل، كما كان دعا فى نهاية مارس، يجد نفسه محرجا اليوم الاثنين، بسبب تصريحات مسئولين فى حزبه فى الأيام الأخيرة، ويبدو أنها لم تحتفظ سوى بكلمة "توتر".

ودعا رئيس الجمعية الوطنية الفرنسية كلود برتولون فى نهاية الأسبوع الماضى، إلى "مواجهة" مع ميركل التى وصفت فى مشروع قانون حول أوروبا للحزب الاشتراكى، بأنها "مستشارة التقشف" إضافة إلى أنها "أنانية".

وفى هذه الوثيقة التى تسربت الجمعة الماضية، انتقد الحزب الاشتراكى بزعامة هولاند، ميركل بسبب إصرارها على التقشف كحل لازمة ديون أوروبا.

ودعا وزراء فرنسيون كبار الاثنين، إلى تجنب اندلاع خلاف مع ألمانيا بعد أن اتهم الحزب الاشتراكى الفرنسى المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل بـ"الأنانية" فى سعيها إلى فرض إجراءات التقشف على دول منطقة اليورو.

ومع تدهور العلاقات بين فرنسا وألمانيا إلى أدنى مستوياتها منذ سنوات، سعى عدد من كبار المسئولين فى الحكومة الفرنسية إلى منع حدوث مزيد من التوتر، بسبب تسرب وثيقة الحزب الاشتراكى حول أوروبا.

وقال وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس، إنه رغم ترحيب حكومة الرئيس فرنسوا هولاند بالنقاش حول السياسة الاقتصادية الأوروبية، إلا أن النقاش يجب أن لا يتحول إلى نزاع مفتوح.

وقال فابيوس فى تصريح لإذاعة أوروبا، "نعم للنقاش ولا للعراك من غير الطبيعى التشكيك فى هذا الزعيم، أو ذاك، ولا يوجد سبب لحدوث مواجهة بين بلد وآخر".

وقال وزير المالية الفرنسى بيار موسكوفيسى، إن الهجمات على ألمانيا لن تجدى نفعا، وأضاف فى تصريح لصحيفة لوموند "أن الفكرة التى تدعو إلى المواجهة مع ألمانيا خاطئة، وغير مفيدة مطلقا".








إيران: أمريكا تنتهك أبسط المبادئ الدولية وحقوق الإنسان
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:06
المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست

طهران (د. ب. أ)


قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، رامين مهمانبرست، اليوم الاثنين، إن الإدارة الأمريكية "تنتهك" أبسط مبادئ حقوق الإنسان وقواعد القانون الدولى. 

ودعا مهمانبرست، واشنطن إلى تحمل مسؤولية أدائها فى مجال حقوق الإنسان، بدلا من مواصلة موقفها "الخاطئ والمتكرر" فى إدانة باقى الدول.

وأشار المتحدث الإيرانى فى تصريحات أوردتها وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية (إرنا)، إلى انتقاد الولايات المتحدة لسجل الدول الأخرى فى مجال حقوق الإنسان، ليس "جديدا وقد تحول إلى تقليد سياسى". 

وقال مهمانبرست: إن الولايات المتحدة "تقيم معتقلات خارج أراضيها كما تبقى على سجن جوانتانامو وتقتل المدنيين فى مختلف مناطق العالم، بما فى ذلك العراق وأفغانستان وباکستان كما تستخدم الطائرات العسكرية بدون طيار وتختطف مواطنى الدول الأخرى وتنقلهم إلى دول ثالثة".




هيئة ملاحية: قراصنة يخطفون خمسة أفراد من طاقم سفينة قبالة نيجيريا

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 14:00

أبوجا (رويترز)

قال المكتب الدولى للملاحة ومصدر أمنى اليوم، الاثنين، إن قراصنة خطفوا خمسة أفراد من طاقم سفينة شحن قبالة نيجيريا فى إطار اتجاه متزايد من الهجمات التى تسببت فى رفع تكلفة التأمين الملاحى فى خليج غينيا.

وقال مصدر أمنى، إن سفينة الحاويات (سيتى أوف شيامين) التى ترفع علم انتيجوا وبربودا هوجمت فى وقت متأخر من مساء 25 إبريل قبالة ساحل ولاية بايلسا المنتجة للنفط، وأضاف أن أغلب أفراد الطاقم من سريلانكا لكن منهم فرد من روسيا وآخر من ميانمار.

وقال المكتب الدولى للملاحة، إن 14 قرصانا مدججين بالسلاح هاجموا سفينة الحاويات وأحدثوا فتحة فى غرفة من المفترض أن تحصن أفراد الطاقم من الهجوم، وقال المكتب الدولى للملاحة إن القراصنة احتجزوا خمسة من أفراد الطاقم رهائن قبل الفرار بأموال أخذوها من السفينة ومن الطاقم.

وتابع المكتب، أن قراصنة على متن قارب قبالة نيجيريا لاحقوا سفينة حاويات أخرى وأطلقوا عليها النار فى 24 إبريل، لكن السفينة زادت من سرعتها وتمكنت من الفرار.

ومنطقة غرب أفريقيا مصدر مهم للنفط والكاكاو والمعادن للأسواق العالمية، لكن القوات البحرية الدولية لا تشارك فى مهام لمكافحة القرصنة فى الوقت الحالى، وتضطر الكثير من السفن للرسو قبالة نيجيريا دون حماية تذكر مما يجعلها هدفا سهلاً للقراصنة.

وساعدت دوريات البحرية ووجود حرس مسلحين على متن السفن التجارية على الحد من ممارسات القرصنة قبالة الصومال على الساحل الشرقى لأفريقيا.






لجنة فى ميانمار: مسلمو الروهينجا ليسوا مواطنين
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:04
يانجون (د ب أ)


انتهت لجنة تشكلت فى ميانمار لتقييم العنف الطائفى الذى شهدته ولاية راخين العام الماضى إلى أنه لا توجد حاجة لتعديل قانون المواطنة الذى يعود إلى عام 1982 والذى صنف أقلية الروهينجا المسلمة على أنهم "بدون" دولة، وطالبت بتنفيذ عادل لهذا القانون.

وكانت المعارك التى دارت بين البوذيين والروهينجا بالولاية قد أسفرت عن مقتل ما لا يقل عن 192 شخصا فضلا عن إصابة نحو 125 ألف آخرين.

وطالبت اللجنة، المكلفة من قبل الحكومة، اليوم الاثنين بإنفاذ القانون وحماية حقوق الإنسان وحظر "اللغة العدائية" و"التعاليم المتطرفة"، إلا أنها لم تشر إلى أى توصية بتعديل القانون الذى يراه كثيرون لب المشكلة.

وقال عضو اللجنة "يين يين نوى" "المنظمات الدولية تسعى لانتقاد قانون المواطنة لعام 1982 فيما يتعلق بالبنغاليين، لكن القانون مناسب جدا لنا".وأضاف :"لكن تنفيذ القانون ليس واضحا نتيجة فساد مسئولى الهجرة المحليين".

وينص القانون على اعتبار ثمانية أعراق وأكثر من 130 أقلية عرقية على أنهم من مواطنى ميانمار، إلا أنه استبعد الروهينجا من القائمة، فيما يؤكد الروهينجا أنهم أقلية عرقية مستقلة عاش أسلافهم فى البلاد لأجيال، بينما ترى الحكومة أن الروهينجا مهاجرين بنغاليين استقدمهم المستعمرون البريطانيون للعمل بالزراعة.






مسئولو نيبال يتعهدون بتوفير الأمن فى جبل إيفرست بعد مشاجرة

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:34
 
جبال ايفريست
كاتمندو (رويترز)

تعهد المسئولون فى نيبال اليوم الاثنين، بضمان سلامة متسلقى جبل إيفرست، وذلك بعد عراك بين ثلاثة متسلقين أوروبيين ومرشدين نيباليين أثناء تسلق الجبل.

وكان ثلاثة من بريطانيا وإيطاليا وسويسرا فى طريقهم إلى مخيم على ارتفاع سبعة آلاف متر على الجبل الذى يبلغ ارتفاعه 8850 مترا عندما نشب عراك يوم السبت مع مرشدين نيباليين كانوا يجهزون حبال التسلق.

وقال شهود إن المرشدين رشقوا خيام الأوروبيين بالحجارة وتبادلوا اللكمات معهم.

وهبط المتسلق السويسرى أولى ستيك إلى المخيم الرئيسى بعد الهجوم وقال إنه لن يكمل التسلق وسيعود إلى كاتمندو إلى أن يتوفر الأمن المناسب.

وسارع مسئولون فى نيبال بالرد بعد العراك غير المعتاد فوق جبل ايفرست والذى يمثل مصدر دخل مهما للبلاد.

وقال ديبندرا بوديل المسئول فى وزارة السياحة بنيبال إن الحكومة ستضمن سلامة وأمن المتسلقين.

وأضاف بعد اتصاله بالمخيم الرئيسى "وقع سوء تفاهم بسيط ومشكلة فى التواصل بينهم.. تم حل الأمر والمتسلقون فى المخيم الرئيسى".

وقال إن المتسلقين الأوروبيين سيستأنفون محاولتهم لتسلق إيفرست.





لجنة تحقيق مستقلة تدعو بورما إلى زيادة المساعدة
الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:22

رانجون(ا ف ب)

دعت لجنة التحقيق المستقلة الاثنين بورما إلى مساعدة عشرات آلاف المسلمين النازحين من جراء العنف الدينى فى 2012 فى غرب البلاد "بشكل عاجل" وإلى "مضاعفة" تواجد الشرطة والجيش لمنع حصول صدامات جديدة.

ونزح 140 ألف شخص غالبيتهم من المسلمين إثر موجتى عنف فى 2012 بين البوذيين من أقلية الراخين الاتنية والمسلمين من اتنية الروهينجا أوقعتا حوالى 200 قتيل فى ولاية راخين.

وأقرت هذه اللجنة التى تضم شخصيات بوذية ومسلمة بان الكثيرين منهم يقيمون فى مخيمات "مكتظة" ويعيشون فى وضع صعب مع اقتراب فصل الأمطار. وتشير اللجنة إلى الروهينجا باسم "البنغاليين".

وقالت "أصبح من الملح جدا تقديم للنازحين البنغاليين إمكانية الوصول بأمان إلى ملاجئ مؤقتة قبل موسم الأمطار"، لافتة إلى أن 90% من الاحتياجات لملاجئ و15% للمواد الغذائية لم تتم تلبيتها.

لكن اللجنة تؤكد أيضا ضرورة الإبقاء فى هذه المرحلة على الفصل بحكم الأمر الواقع الذى فرض منذ وقوع أعمال العنف التى تم خلالها تدمير أحياء مسلمة بأكملها. وقالت "إذا كان إبقاء المجموعتين منفصلتين ليس حلا على المدى الطويل، إلا أن ذلك يجب أن يطبق على الأقل إلى أن تهدأ النفوس".

ولتجنب وقوع حوادث جديدة، أوصت اللجنة أيضا "بمضاعفة" عدد عناصر الجيش والشرطة وقوات الأمن المتواجدة فى المنطقة وتعزيز مراقبة الحدود مع بنغلادش.

لكن التقرير يشدد أيضا على تدريب قوات الأمن بشكل أفضل وعلى أن تتصرف بالتوافق مع القانون وان تعتبر "مسئولة" عن أفعالها فى حال وقوع مخالفات.

والروهينجا البالغ عددهم حوالى 800 ألف نسمة فى ولاية راخين والذين تعتبرهم الأمم المتحدة من الأقليات الأكثر تعرضا للاضطهاد فى العالم، محرومون من الجنسية بقرار من المجلس العسكرى الذى كان حاكما فى السابق ويعتبرهم الكثير من البورميين مهاجرين غير شرعيين من بنغلادش.





لجنة تقصى حكومية تقترح الحد من نسل المسلمين فى ميانمار

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 16:21
أوضاع المسلمين فى بورما

رانجون- الأناضول

اقترحت اللجنة المشكلة من حكومة ميانمار، والمكلفة بتحرى أعمال العنف التى ترتكب بحق المسلمين، تطبيق نظام تحديد النسل، من أجل الحد من زيادة السكان المسلمين، فى غرب البلاد.

وأوردت اللجنة فى تقريرٍ قدمته للحكومة، أن القلق يساور البوذيين، بسبب زيادة المهاجرين المسلمين غير الشرعيين، القادمين من بنغلاديش، الأمر الذى يشكل عقبة أمام معيشة الطائفتين بسلام، بحسب التقرير. 

كما اقترحت تنفيذ برامج تنظيم العائلة، من خلال تقديم توعية فى مراكز تدريب، من أجل السيطرة على الزيادة المطردة فى عدد السكان المسلمين، داعيةً فى الوقت ذاته الحكومة إلى تحديد وضعية المواطنة، لكل شخص يعيش فى ولاية أراكان، وضرورة زيادة التدابير الأمنية، وذلك بهدف تقليص التوتر قدر المستطاع بين الطائفتين، منوهاً إلى ضرورة توزيع المساعدات على السكان الذين اضطروا للنزوح عن بيوتهم، بسبب فيضانات الأمطار.

من جانبها، وصفت المنظمة الدولية لحقوق الإنسان، تقرير اللجنة بـ "غير الكافي"، على الإطلاق، كما سبق أن أصدرت المنظمة، تقريراً مكون من 153 صفحة، الأسبوع المنصرم، اتهمت فيه الحكومة فى ميانمار، بالتورط فى أعمال تطهير عرقى، بحق مسلمى روهينجا بولاية "أراكان".

يشار إلى أن ولاية أراكان شهدت العام الماضى، هجمات نفذتها الطائفة البوذية ضد السكان المسلمين، الأمر الذى أسفر عن مقتل أكثر من 200 مسلم، وحرق المئات من البيوت، وتهجير 125 ألف شخص.








سول: استعدادات كوريا الشمالية لإطلاق صاروخ لا تزال جارية


قال المكتب الرئاسي في كوريا الجنوبية اليوم الاثنين إن كوريا الشمالية لا تزال تعمل على التحضير من أجل إطلاق صاروخ باليستي متوسط المدى، في نفي لتقرير إخباري أفاد بأن الدولة الشيوعية أوقفت مثل هذه الاستعدادات.

ووفقا لوكالة أنباء "يونهاب" الكورية الجنوبية فقد أظهرت كوريا الشمالية علامات على استعدادها لإطلاق صاروخ يعرف باسم "موسودان"، والذي من المعتقد أن مداه قد يصل إلى الأراضي الأمريكية في جوام، فيما يصفه الخبراء الأجانب بمحاولة لإثبات قدرتها على إطلاق صواريخ نووية.




رئيس بتسوانا يتعرض لهجوم من فهد

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 14:18

جوهانسبرج (د ب أ)
أفادت وسائل إعلام فى بتسوانا، اليوم الاثنين، أن الرئيس إيان خاما تعرض لهجوم من فهد الأسبوع الماضى خلال زيارته لقاعدة عسكرية، وأصيب بخدوش استدعت خياطة الجرح غرزتين.

وأفاد التقرير أن الفهد، الذى كان فى الثكنة العسكرية داخل سياج، قفز على خاما (60 عاما) خلال تناول الحيوان لغذائه.


وقال المتحدث باسم الرئيس، جيف رامسى، لموقع "صنداى ستاندرد" على الإنترنت، "لقد كان حادثا استثنائيا فقط". ووصف الخدوش بأنها جروح طفيفة.







الصين: حصيلة الوفيات بفيروس أنفلونزا الطيور الجديد ترتفع لـ24 شخصا

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:52
انفلونزا الطيور فى الصين - صورة أرشيفية

بكين (أ. ف. ب)

أعلنت وسائل الإعلام الصينية، وفاة شخص آخر بالنوع الجديد من فيروس أنفلونزا الطيور "اتش7ان9" القاتل فى إحدى المستشفيات، ما رفع عدد ضحايا هذه النسخة الجديدة من الفيروس إلى 24 شخصا.

وقالت وكالة أنباء الصين الجديدة: إن الوفاة الجديدة وقعت فى مدينة شنغهاى شرق البلاد بعد 12 يوما من مكوث المريض فى المستشفى للعلاج. وسجلت الصين أكثر من 120 حالة إصابة بهذا الفيروس حتى الآن.

وتنحصر معظم حالات الإصابة بالنوع الجديد من الفيروس الذى تم التعرف عليه أول مرة فى مارس الماضى، فى منطقة شرق الصين، والحالة الوحيدة التى سجلت خارج الأراضى الصينية كانت فى تايوان، حين توفى مريض أصيب بالفيروس فى الصين، إلا أن الخبراء يخشون من احتمال تحول الفيروس إلى شكل سهل الانتقال بين البشر ما يمكن أن يؤدى إلى انتشار وباء.

وذكرت منظمة الصحة العالمية، أنه لا يوجد دليل حتى الآن على انتقال الفيروس من شخص إلى آخر، إلا أنها حذرت من أن فيروس "اتش7ان9" هو فيروس الأنفلونزا "الأشد فتكا" الذى يتم عزله حتى الآن.

وقال باحثون صينيون فى مجلة "لانسيت" العلمية الخميس، إنهم استطاعوا من التأكد من أن الدواجن هى مصدر لانتشار هذا الفيروس بين البشر.

وتحدث مسئولو الصحة الصينيون، عن إصابة أفراد من نفس العائلة بهذا الفيروس، إلا أنهم لم يتحدثوا عن أية أمثلة مؤكدة لانتقال الفيروس من إنسان إلى آخر.





الاتحاد الأوروبى يفرض قيودا على استخدام المبيدات المضرة بالنحل

الإثنين، 29 أبريل 2013 - 15:45

بروكسل (رويترز)

قال مصدر بالمفوضية الأوروبية، إنها ستفرض مؤقتا قيودا على استخدام ثلاثة من أكثر المبيدات الحشرية استخداما فى العالم لمخاوف من إلحاقها ضررا بالنحل بعدما فشلت حكومات الاتحاد الأوروبى فى التوصل لاتفاق بشأن القضية.

وفى تصويت أجرى اليوم الاثنين فشل مسئولو حكومات الاتحاد الأوروبى فى أن يقرروا ما إذا كانوا سيفرضون حظرا مدته عامين على مجموعة من المبيدات الحشرية المعروفة باسم نيونيكوتينويد والتى تنتجها بالأساس باير الألمانية وسينجينتا السويسرية.

وقال المصدر "رغم عدم وجود قرار واضح فقد أيدت 15 من الدول الأعضاء الاقتراح لذلك ستمضى المفوضية قدما فى تبنيه".






تنقل أسمدة إلى أوكرانيا..
قتيلان و8 مفقودين إثر تصادم سفينتي شحن إحداهما قادمة من الجزائر




غرقت سفينة شحن ترفع علم جزر كوك، في وقت مبكر اليوم الاثنين قبالة جنوب غرب اليونان؛ بعد تصادمها مع سفينة شحن أخرى، وأن أفراد الطاقم وعددهم عشرة أفراد في عداد المفقودين.

من جانبه قال مسؤول في خفر السواحل اليونانية، إن السفينة الغارقة (بيريريس) تصادمت مع سفينة الشحن (كون ساوث) التي ترفع علم انتيجوا – بربودا على بعد نحو 75 ميلاً بحرياً من جزيرة سابينزا.

وذكر خفر السواحل أن السفينة بيريريس المملوكة لشركة أمير أوغلو التركية كانت تنقل أسمدة من الجزائر إلى أوكرانيا.

وقال المسؤول الذي طلب عدم نشر اسمه: «السفينة بيريريس كان عليها طاقم من 17 فرداً. وانتشلت السفينة كون ساوث غريقين ولايزال ثمانية مفقودين».

ومضى قائلاً إن اثنين من زوارق خفر السواحل يقومان بعملية بحث وإنقاذ إضافة إلى طائرة هليكوبتر تابعة للبحرية وطائرة سي-130 وخمس سفن تبحر في المنطقة.

وقال ديمتريس كافانتاريس رئيس بلدية بيلوس القريبة من مكان الحادث لقناة تلفزيون تي.في نت التي تديرها الدولة: «تجري السلطات فحصاً أيضا لمعرفة إن كان قد حدث أي تلوث نتيجة الغرق».








"سوداني"يدفع مليونين و250 ألف ريال مهراً.. ويطلق بعد 3 أشهر


 أقدم سوداني على دفع مبلغ ستمائة ألف دولار مهراً للزواج من طالبة جامعية بالخرطوم .
وأفاد بها الداعية الشيخ الدكتور محمد هاشم الحكيم بأن أحد السودانيين المقيمين في أمريكا حضر مؤخراً إلى السودان بغرض الزواج ودفع مهراً قدره 600.000 دولار (مليونان و 250 ألف ريال) وبعد إتمام الزواج طلق العروس بعد أقل من ثلاثة أشهر. الأمر الذي أرجعه الشيح الحكيم إلى حب الظهور والتفاخر (الفشخرة) الذي انتشر مؤخرا في المجتمع السوداني.






قاطرة بدون سائق تسير 17 كيلومترا

قاطرة بدون سائق تسير 17 كيلومترا في اندونيسيا
جاكرتا / اندفعت قاطرة لمسافة 17 كيلومترا بدون سائق قبل أن تخرج عن القضبان وتنقلب في مزرعة لتربية الأغنام في إقليم جاوة الوسطى في إندونيسيا.

وذكرت وكالة "أنتارا" الإندونيسية الرسمية للأنباء أن الحادث الذي وقع أمس الأحد لم يسفر عن إصابات.

وقال المتحدث باسم شركة تشغيل السكك الحديدية الخاضعة لإدارة الدولة:"لا نعلم سبب الحادث".

وأضاف:"سوف نستجوب الموظفين المسؤولين عن القاطرة وقت الحادث".

انطلقت القاطرة بينما كانت تخضع لفحصها أثناء دوران المحرك، وتجاوزت محطتي قطار قبل أن تخرج عن القضبان وتصطدم بالمزرعة.






بالفيديو : كامرات المراقبه تصور خطف رضيع من حضن امه في الهند



عرضت كاميرا المراقبة في محطة للقطار في الهند لقطات صادمة لاختطاف رضيع من أحضان والدته النائمة، واختفاء الخاطف وكان الطفل شيخ سلمان البالغ من العمر شهرين تم اختطافه 9 مارس الماضي من ذراعي والدته بارفين الشيخ، 35 عاما، في محطة دادار .. المزدحمة في مومباي، وعلى الرغم من تصوير الحادثة عبر كاميرات المراقبة إلا أن الشرطة الهندية فشلت في العثور على الطفل أو الخاطف وقالت الأم بروين، التي تعمل عاملة بناء في المدينة، انها تشاجرت مع زوجها في اليوم السابق وغادرت المنزل مع رضيعها سلمان (شهرين) وطفلتها ساجدة (3 سنوات) ولم تجد مكانا تذهب إليه فقضت الليلة في محطة القطاروتظهر لقطات الفيديو رجلا يرتدي قميصاً أبيض وبنطلونا أسود يحوم بالقرب من العائلة قبل أن يجلس بجانبها. وبعد بضع دقائق أخذ سلمان في ذراعيه ومشى بعيدا.

فيديو
YouTube L




مقاضاة هندي سمح لإبنه ذي السنوات التسع بقيادة سيارته الفيراري

أصدرت الشرطة في ولاية كيرالا الهندية الجنوبية لائحة إتهام بحق رجل لسماحه لولده البالغ من العمر تسع سنوات فقط بقيادة سيارته الرياضية من نوع فيراري في الشارع العام.

ووجهت الشرطة الى الرجل، ويدعى محمد نيشام، بموجب اللائحة تهمتي تعريض حياة طفل للخطر والسماح لقاصر بقيادة سيارة.

وكانت والدة الطفل قد صورته وهو يقود السيارة الفائقة السرعة وإلى جواره شقيقه البالغ من العمر سبع سنوات في يوم عيد ميلاده قبل أسبوعين، و اضغط هناقامت بنشر الشريط في موقع يوتيوب حيث انتشر انتشار النار في الهشيم ووصل الى الشرطة التي قامت بمقاضاة الأب.

وقال مفتش الشرطة أم في فيرغيز إن والد الطفل، الذي يعمل في مجالي التبغ والعقارات، يمتلك 18 سيارة تبلغ قيمتها الإجمالية 4 ملايين دولار أمريكي.

وأضاف مفتش الشرطة أن نيشام قد طلب أن يشمل بكفالة، وأنه سيسلم نفسه لمركز شرطة قريب من منزله في ميناء كوشي قريبا.

وقال إن الشرطة قد تحجز على الفيراري بينما يتم النظر في الدعوى.

ولكن الدعوى القضائية لم تنل من فخر الوالدين بابنهما البكر، إذ قالت والدته آمال نيشام "أنا فخورة به، فهو يقود السيارة منذ كان في الخامسة" مضيفة أن الولد سبق له أن قاد أيضا سيارات أبيه الأخرى ومنها سيارة لامبورغيني وأخرى بنتلي.

وقالت الوالدة "كان عيد ميلاده التاسع، وبما إنه كان يلح على والده منذ عدة أشهر أن يسمح له بقيادة الفيراري فقد نزلنا عند طلبه، ولكنه سائق واثق من نفسه ويقود السيارة بكل عناية واهتمام."

وختمت بالقول "ليس من اليسير على طفل أن يقوم بهذا وهو في هذا العمر."





شاب هندي يتزوج جدته البالغة 80 عاما!

الشاب الهندي الذي تزوج جدته
نيودلهي / ما أكثر العادات الغريبة التي نسمعها في الهند ! فكل فترة نسمع عن أمور من فعل الهنود يمكن أن تطير عقولنا.

فقد تزوج شاب هندي عمره 25 عاما من جدته البالغ عمرها 80 عاما كي يمكن له ان يرعاها بشكل جيد قال الشاب وإسمه "نارايان بيسواس" "شعرت أنها بحاجة لرعاية إضافية لإنها طاعنة في السن. أنا كزوج سأعتني بها أفضل من كوني مجرد حفيد." والجدير ذكره أنه سبق أن تزوج شاب هندي آخر من جدته ليعتني بها ويبدو أن هذه الظاهرة أصبحت موضة.

وقال الشاب الذي يعمل بزراعة الأرز وهو متخرج من مدرسة ثانوية ويعطي دروسا خاصة "كزوج يمكن أن أكون معها كل الوقت وأن أعتني بها."

وتقول الجدة التي تقوس ظهرها بفعل تقدمها في العمر إنها "سعيدة" بزوجها الشاب والذي تزوجته في مراسم هندوسية تقليدية بالقرب من قرية بانشبارا على بعد 150 كيلومترا غربي كالكتا. وكان زوجها الأول قد توفي منذ أكثر من 30 عاما.





"واتس أب" و"فايبر" يهددان شركات الاتصالات في العالم
هبوط كبير في رسائل sms التي تمثل دخلاً مهماً لمشغلي خدمات الموبايل
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م
"واتس آب" يتعامل مع 18 مليار رسالة يومياً

تمثل تطبيقات المحادثات الهاتفية المجانية التهديد الأكبر لشركات الاتصالات في العالم، بعد أن تزايد الاعتماد عليها بصورة كبيرة وانخفض بالمقابل استخدام الرسائل النصية القصيرة (SMS) التي ظلت طوال السنوات الماضية تستخدم بصورة تقليدية وعلى نطاق واسع للتواصل.

وتعتمد تطبيقات المحادثة المجانية مثل "واتس أب" و"فايبر" على خدمة الإنترنت، ولذلك فهي مجانية سواء كان التواصل بين المستخدمين في نفس الدولة أو خارجها، ما أعطى ميزة اضافية لمستخدمي هذه التطبيقات، وهي أن رسائلهم تظل مجانية سواء كانت محلية أو دولية.

وكان الرئيس التنفيذي للشركة صاحبة التطبيق الشهير "واتس آب"، جان كووم، قال إن هذا البرنامج يتعامل مع 18 مليار رسالة يومياً، بين الصادر والوارد حول العالم، وهو ما يجعله يتفوق على "تويتر" الذي يمثل واحداً من أهم وأشهر مواقع التواصل الاجتماعي في العالم.

ولدى شبكة "تويتر" أكثر من 200 مليون مستخدم نشط، يتداولون مليارات الرسائل يومياً، إلا أن عددها لا يصل الى مستوى 18 ملياراً، وذلك رغم أن تويتر متوافر كتطبيق مجاني للهواتف الذكية، ويمكن استخدامه للتواصل المباشر بين المستخدمين المشتركين.

وكان تطبيق "واتس أب" قد ظهر لأول مرة في العالم عام 2009، الا أنه سرعان ما تحول الى أحد أهم تطبيقات المحادثة المجانية المتوافقة مع الهواتف الذكية، الى جانب "فايبر" و"تانغو" و"كاكاو" والعديد من التطبيقات الأخرى المشابهة.

وقالت صحيفة "فايننشال تايمز" البريطانية إن تطبيقات المحادثة المجانية على الهواتف الذكية أصبحت تمثل تهديداً للتدفق المالي على شركات الاتصالات حول العالم، بعد أن أصبحت الوسيلة للمستخدمين من أجل تبادل الرسائل النصية والملاحظات، خاصة بين الأصدقاء، بينما انخفض استخدام الرسائل النصية التقليدية (SMS) التي كانت تمثل أحد وسائل الدخل المالي بالنسبة لشركات الاتصالات.

ونقلت "فايننشيال تايمز" عن شركة "انفورما" للاستشارات الإعلامية قولها إنه من المتوقع أن يبلغ إجمالي الرسائل الفورية التي سيتم تداولها عبر التطبيقات المجانية خلال العام الحالي 41 مليار رسالة، وهو أعلى بنحو الضعفين من الرقم المتوقع بالنسبة للرسائل النصية القصيرة.

وأوضحت "انفورما" أن إيرادات شركات الاتصالات حول العالم من الرسائل النصية القصيرة (SMS) يتوقع أن تكون العام الحالي بحدود 120 مليار دولار، الا أن هذه الايرادات مهددة بسبب التحول التكنولوجي الكبير الذي يشهده العالم والذي يلقي بآثار كبيرة على صناعة الاتصالات.

وقال المحلل المختص بالاتصالات لدى "انفورما" باميلا كلارك ديكسون "إن الرسائل عبر الانترنت تستخدم بشكل متزايد كبديل للرسائل النصية التقليدية في العديد من الأسواق عبر العالم".

وأشار الى أن هذه الظاهرة ألقت بآثار كبيرة على مشغلي الهواتف النقالة وعلى عوائد هؤلاء المشغلين في العديد من الدول، مشيراً الى أنه "في إسبانيا مثلاً انخفضت إيرادات شركات الاتصالات من الرسائل النصية من 1.1 مليار يورو عام 2007 الى 758.5 مليون يورو في عام 2011، وذلك بسبب انخفاض الرسائل النصية المتداولة من 9.5 مليار رسالة عام 2007 الى 7.4 مليار رسالة عام 2011.

يُشار إلى أن تطبيقات المحادثات المجانية تشهد انتشاراً واسعاً في العالم العربي، فضلاً عن أن العديد من تطبيقات المحادثة الصوتية بدأت هي الأخرى تشهد ارتفاعاً كبيراً في أعداد مستخدميها.




خبير أمني: جميع حسابات "سكايب" مهددة بالاختراق
الإجراءات الأمنية التي تقوم بها الخدمة لاستعادة الحسابات المسروقة ضعيفة
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

قال أحد الخبراء في مجال الأمن المعلوماتي إن جميع حسابات المستخدمين في خدمة الدردشة "سكايب" التابعة لشركة "مايكروسوفت"، مهددة بالاختراق، وذلك بسبب الإجراءات الأمنية الضعيفة التي تتبعها الخدمة لاستعادة الحسابات المسروقة.

وقال أي كاي أي ديلان، وهو يملك حسابا على "سكايب"، لقسم الدعم الفني لدى الخدمة، إنه في يوم واحد سُرق حسابه في خدمة "سكايب" 6 مرات، والسبب يعود إلى أن المخترقين لم يكونوا بحاجة للقيام بذلك إلا لمعرفة عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالضحية، بالإضافة إلى اسمه وخمس جهات اتصال على حسابه.

يُذكر أن مسألة اختراق حسابات "سكايب" بواسطة عنوان البريد الإلكتروني تم الحديث عنها قبل 5 أشهر، وذلك عندما تحدث أحد المواقع الروسية عن إمكانية إنشاء حساب جديد في الخدمة باستخدام بريد إلكتروني موجود مسبقًا، وبالتالي التمكن لاحقًا من الحصول على كلمة مرور الحساب الذي يستخدم نفس عنوان البريد الإلكتروني، ولكن ما لبث أن قامت “سكايب” بحل هذه المشكلة.

وطالب الخبير الأمني مطوري خدمة "سكايب" بأن تكون إجراءاتهم الأمنية قوية، وذلك من خلال إضافة أسئلة أمنية خاصة بصاحب الحساب، وعملية التحقق بخطوتين (كما هو الحال عند جوجل وحديثًا عند مايكروسوفت).





دراسة تكشف عن استخدام 22 مليون جهاز ذكي بالمنطقة العربية
نظام "ويندوز فون" أقل الأنظمة استعمالاً بين المستخدمين العرب
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م



كشفت دراسة حديثة امتلاك المستخدمين في المنطقة العربية نحو 22 مليون جهاز ذكي سواء حاسب لوحي أو هاتف ذكي، وتعمل النسبة الأكبر من تلك الأجهزة الذكية بنظام "أندرويد".

وبحسب البوابة العربية لأخبار التقنية، أوضحت الدراسة التي كشفت عنها شركة "FrootApps” لتطوير التطبيقات، أن نظام "أندرويد" يشغل نحو 40% من الحواسب اللوحية والهواتف الذكية العاملة في المنطقة العربية، أي ما يقدر بثمانية ملايين و800 ألف جهاز.

وأضافت الدراسة أن نظام iOS يأتي في المرتبة الثانية بعد "أندرويد"، حيث يعمل نحو 7.7 مليون جهاز ذكي من "آبل" سواء هاتف "آيفون" أو حاسب "آيباد" لوحي في المنطقة العربية، مقابل نحو 3.3 مليون جهاز ذكي بنظام "بلاكبيري".

ويعد نظام "ويندوز فون" أقل الأنظمة استخداماً بين المستخدمين العرب، فحسب الدراسة تعمل 10% فقط من الأجهزة الذكية في المنطقة العربية بالنظام الذي تطوره "مايكروسوفت".

وأشارت الدراسة كذلك إلى أكثر فئات التطبيقات التي يفضلها المستخدمون في المنطقة العربية، حيث أوضحت أن فئة الألعاب هي أكثر التطبيقات تنزيلاً من متجري "آب ستور" و"جوجل بلاي"، تليها تطبيقات التواصل الاجتماعي.

ويعد الرجال الأكثر تنزيلاً للتطبيقات من النساء، حيث تشير الدراسة إلى أن متوسط عدد التطبيقات التي يثبتها الرجل على جهازه الذكي هو 10 تطبيقات، كما أوضحت الدراسة أن الرجال هم الأكثر اهتماماً بالتطبيقات المدفوعة.






أحذر من الجلوس علي محفظتك بسبب..!!

أحذر من الجلوس علي محفظتك بسبب..!!


دبي/ تأكد من أنه عند الجلوس على كرسي مكتبك لا ينبغي أن تكون محفظتك في الجيب الخلفي الخاص بك (ليس فقط المحفظة لا تجلس مع أي شيء في جيبك الخلفي).

هذا الأمر مهم ولا نركز فيه في حياتنا اليومية ولكن يمكن أن تنتج مشاكل متعددة في العمود الفقري وخاصة لأولئك الذين يجلسون ساعات طويلة.

يمكن أن تسبب محفظتك الألم الحقيقي للظهر والخصر، وأنها يمكن أن تؤدي إلى آلام حتى الساقين. الجلوس على المحفظة لساعات طويلة كل يوم يضغط على العصب الوركي الذي يمر تحت العضلة الكمثرية في الورك مما يسبب آلام في هذه العضلة بصفة مستمرة كذلك آلام أسفل الظهر و عرق النسا.

أصح طريقة هي وضع المحفظة إلى جيبك الأمامي. اذا كان لا بد من وضع محفظتك في جيبك الخلفي، يجب إزالتها قبل الجلوس.






"سامسونج" تطلق "غالاكسي S4" رسمياً في السعودية اليوم
بدأت أمس في توزيعه على المتاجر المحلية في الرياض
الاثنين 18 جمادي الثاني 1434هـ - 29 أبريل 2013م

تشهد العاصمة السعودية الرياض اليوم الإطلاق الرسمي لهاتف شركة سامسونج الذكي الجديد "غالاكسي S4"، والكشف عن مزيد من التفاصيل الخاصة بالمعايير المحلية في حفل تدشين رسمي، فيما بدأت الشركة في توزيع هاتفها على المتاجر المحلية في الرياض.

ويتميز الجهاز الجديد الذي يعتبر أحدث منتجات عملاق التكنولوجيا الكورية "سامسونج"، بشاشة عالية الدقة والوضوح بحجم 5 بوصات، وكاميرا 13 ميغابيكسل، ومعالج ثماني النواة بسرعة 2 غيغاهيرتز، مع الكثير من المميزات التكنولوجية المتطورة مثل تنقيح الصور وإجراء الرتوش اللازمة عليها وتعديلها، وحذف الأجسام الدخيلة فيها فور التقاطها، وإضافة المقاطع الصوتية إليها، وإمكانية التصوير بكاميرتين معا.

كما يتمتع الهاتف الذكي الجديد، بمميزات عملية رائعة أخرى كالترجمة الفورية خلال السفر، وإمكانية قياس ضغط الدم ونسبة السكر في الجسم، مع العديد من التطبيقات الجديدة والفريدة من نوعها تم توفيرها لمتعة المستخدمين وراحتهم، وإثراء حياتهم أكثر من خلال إلغاء المسافات تماما بينهم وبين أحبابهم، والمشاركة معا في الاستمتاع بمميزات عالم التكنولوجيا التي تزداد تطورا ومتعة يوما بعد يوم.

وسيتوفر غالاكسي إس 4 بسعة بطارية (2600MAH) ليعمل بفترات أطول، كما أن المعالج Exynos 5 Octa ثماني النوى يعمل بسرعة 1.6 غيغاهيرتز.

ويعمل الهاتف الجديد على أحدث نسخة من نظام الأندرويد جيلي بين (Android OS Jelly bean v.4.2.2)، إضافة إلى توافقه كذلك مع Bluetooth 4.0، والأشعة تحت الحمراء ونسخة جديدة من واجهة المستخدم Touchwiz UX المحسنة التي تعزز إمكانية استعراض ميزات الهاتف بسهولة.

ويملك غالاكسي إس 4 شاشة بقياس 5 بوصات من طراز Full HD Super AMOLED تمكِّن الهاتف من عرض الصور بمعيار Full HD 1080p) 1920*1080، وبكثافة وضوح تبلغ 441 بكسل في البوصة الواحدة لرؤية فائقة النقاء، وهو أول هاتف في العالم مزود بزجاج Gorilla® Glass 3* شديد الصلابة لحمايته من الصدمات والخدوش.

وزود الهاتف الجديد بخاصية الكاميرا المزدوجة التي تسمح بالتقاط الصور متزامنة بتسجيل الفيديوهات، حيث يمكن استخدام الكاميرتين معاً للتصوير في الوقت نفسه، الخلفية التي تبلغ دقتها 13 ميغابيكسل والأمامية بدقة 2 ميغابيكسل، مع إمكانية التقاط 100 صورة في أربع ثوان فقط ووضعها في إطار واحد من خلال التصوير المتتابع، التي تتيحها ميزة Drama Shot، ثم القيام بحفظ اللحظات الخاصة التي يتم تصويرها مسجلة كما حدثت مع الصوت، وذلك من خلال خاصية Sound & Shot.







قد تتجاوزها بحلول عام 2016..
10 ملايين قطعة من مبيعات نظارات “جوجل الذكية”



ذكرت مؤسسة للأبحاث التسويقية، أن حجم شحنات النظارات الذكية على مستوى العالم، سوف يصل إلى حوالي عشرة ملايين قطعة بحلول عام 2016، وأرجعت الفضل في هذا النجاح المتوقع إلى مشروع “جوجل جلاس”؛ الذي أطلقته شركات خدمات الانترنت العملاقة في وقت سابق.

وكانت الشركة العملاقة قد أزاحت النقاب مؤخرا عن”نظارات جوجل”، وهي عبارة عن جهاز كمبيوتر على شكل نظارات يرتديها المستخدم على وجهه، ويستطيع من خلالها الاتصال بشبكة الانترنت حيث تظهر البيانات أمام أنظار المستخدم على عدسات النظارة كما لو كانت شاشة كمبيوتر.

وأفادت مؤسسة (إي.إم.إس) للأبحاث التسويقية، أن إجمالي عدد النظارات الذكية التي سيكون قد تم شحنها بحلول عام 2016 يبلغ 4ر9 مليون نظارة، فيما سيصل العدد في عام 2016 وحده إلى 6ر6 مليون نظارة، ومن المتوقع أن يرتفع حجم مبيعات النظارات الذكية هذا العام بنسبة 150 بالمئة ليصل إلى 124 ألف نظارة.

وأفاد الموقع الإلكتروني “تيك هايف” المعني بأخبار التكنولوجيا، أن شركة جوجل باعت هذا العام 8 آلاف نظارة تحت الاختبار لمجموعة من المستخدمين، وتتوقع مؤسسة (إي.إم.إس) أن ترتفع مبيعات النظارات الذكية العام المقبل بنسبة 250 بالمئة عندما تطرح نظارات جوجل في الأسواق.







"Wave" سوار مضيء متعدد الاستخدامات مرتبط بالهواتف الذكية
يتم اتصاله عن طريق البلوتوث ويمكن تحديد الإشعارات المطلوبة وألوان الإضاءة
الأحد 17 جمادي الثاني 1434هـ - 28 أبريل 2013م

طرح مطورون مشروعاً لإنتاج سوار مُضِيء يُظهِر لمستخدمه إشارات ضوئية ملونة تُعلمه بورود إشعارات جديدة من هاتفه كاتصال جديد أو رسائل البريد الإلكتروني، عبر موقع عبر موقع Kickstarter، للتمويل الجماعي للأفكار الناشئة، ويمكن التحكم في السوار عبر تطبيق للهواتف الذكية، وبذلك يمثل أحد أشكال المنتجات التقنية القابلة للارتداء.

ويحمل السوار اسم Wave "ويف"، وهو نسخة من سوارات استُخدمت في الحفلات الموسيقية، حيث شارك الجمهور الفرق في تكوين أشكال ولوحات من الضوء عبر التحكم فيها بتطبيق للآيباد، وكحال السوارات السابقة يمكن استخدام "ويف" في تشكيلات من الضوء في حال وجود أكثر من سوار بالتحكم فيها عبر تطبيق الهاتف.

وسيتصل "ويف" مع الهاتف عبر تقنية "بلوتوث 4.0"، ويمكن تحديد الإشعارات المطلوبة وألوان الإضاءة عبر التطبيق، وسيُتاح لهواتف "آيفون 4 إس" و"آيفون 5"، ولأجهزة أندوريد التي تعمل بنظام 2.3 وما بعده.

ويُنبِّه السوار مرتديه عبر أضواء ملونة لورود اتصال أو رسالة قصيرة أو إشعارات من فيسبوك أو تويتر، أو بموعد محدد مُسبقاً، كما يمكن اختيار أشكال وألوان من الإشارات الضوئية لكل متصل أو لكل نوعية من الإشعارات، ويمكن تجاهل التبيهات بهز الذراع أو بالضغط على زر في السوار.

ويقف وراء إنتاج "ويف" شركة Cloudsona، والتي تأسست عام 2011 من قبل ثلاثة من المختصين في إنتاج الأجهزة اللاسلكية هم: بول فولتون، وأندريه ناكسو، وهانز فان ليوين. وجميعهم عمل سابقاً في شركات تقنية معروفة مثل "فيلبس" و"إتش بي" و"سوني" وغيرها.

ويشير الفريق إلى أنهم وضعوا نصب أعينهم الحياة الاجتماعية والأنشطة المختلفة للمستخدمين عند التفكير في المنتج الجديد، ويرون أنه من الممكن أن يفيد خلال الجري، أو عدم القدرة على سماع الهاتف لأي سبب، بجانب استخدماته خلال الاحتفالات.

وطرح الفريق فكرة "ويف" للحصول على دعم من جمهور موقع Kickstarter بقيمة 75 ألف دولار، كما طرح نسخة مساعدة للمطورين تتيح لهم ابتكار تطبيقات مختلفة ترتبط بسوار "ويف" كاستخدامه كواجهة للألعاب أو لمعرفة مكان الأطفال الصغار أو لتحديد المواقع.

وأوضح الفريق أن السوار سيُصنع من المطاط بثلاثة قياسات مختلفة مع مقاومته للعرق، وسيزُود بشاشتين LED بألوان متعددة، وبلوتوث، وإمكانية استشعار الحركات البسيطة والإيماءات، وبطارية ” ليثيوم أيون” قابلة للشحن عبر وصلة USB تكفي لأسبوع من تلقي الإشعارات بمعدل عشرة إلى عشرين يومياً، ومن الممكن أن تكفي لعمل يوم أو يومين من الإضاءة.

ويقول فريق Cloudsona إنهم يعملون حالياً على إنتاج التصميم النهائي ليكتمل في منتصف يونيو القادم، ليتجهوا بعدها للحصول على التصريحات القانونية كشهادة "المفوضية الفيدرالية للاتصالات" ليبدأ الإنتاج الفعلي في مصنعين في الصين. وتوقع الفريق أن يكون المنتج جاهزاً بحلول شهر سبتمبر المقبل.

فيديو







فيديو: مغامر يؤدي اعمال بهلوانيه على ارتفاع الف متر وبدون اجراءات السلامة


ادى المغامر النرويجي (Eskil Ronningsbakken) حركات بهلوانيه بقمه التوازن والدقه .. على جانب جسر في الصين يبلغ ارتفاعه عن الهاويه 1,176 متر ..
فيديو
YouTube Link






فيديو.. هدف «خرافي» للقطري خلفان على طريقة «العويران»

 

 شهد لقاء السد والريان القطري ضمن مباريات نصف نهائي كأس ولي عهد قطر، هدفاً خرافياً للقطري خلفان ابراهيم خلفان مهاجم فريق السد في مرمى فريق الريان في اللقاء الذي انتهى بنتيجة ثلاثة لواحد لصالح السد.

تهيأت الكرة لخلفان من قبل منتصف الملعب حيث تجاوز أكثر من لاعب من صفوف الريان ثم سدد الكرة ووضعها أرضية زاحفة على يمين الحارس ليحرز هدفا ثانيا ويهدي فريقه فوزاً ثميناً ويتأهل على إثره لنهائي الكأس.

وتشبه طريقة تسجيل نجم المنتخب القطري خلفان الهدف تلك الطريقة التي سجل بها نجم المنتخب السعودي السابق سعيد العويران هدفه الشهير في مرمى بلحكيا في كأس العالم 94م.
فيديو




فيديو / شاهد باندا حمراء محترفة جمباز!

باندا حمراء محترفة جمباز
بكين / تلك الباندا الحمراء الصينية المرحة في الفيديو التالي من الممكن أن تصبح لاعبة أولمبياد متميزة، فهي تلعب الجمباز كالمحترفة كما يظهر في مقطع الفيديو، فهي تلعب بكل ليونة وسهولة وكأنها لاعبة جمباز مخضرمة.

ثم تعطيها مدربتها مكافأتها على هيئة طعامها المفضل. وعادة ما تكون الباندا خجولة وترفض التجاوب مع البشر ولكن تلك الباندا المحبوبة مختلفة في كل شيء، ومن الواجب على مكتشفي المواهب أن يعثروا عليها لتقدم العروض المسلية في السيرك أو على المسرح أو حتى في الأولمبياد.

وتعد الباندا من الثدييات التي يأتي أصلها من جبال الهيمالايا جنوب غربي الصين، وهي مهددة بالانقراض، وتعتبر نوعاً محمياً من قبل السلطات الصينية.
فيديو






فيديو / الفيل الوحيد الذي يجيد السباحة!

الفيل الوحيد الذي يجيد السباحة
نيودلهي / فيل طريف لديه القدره على السباحة والغطس ويسمى الفيل راجان ويتواجد في جزيرة أندمان التي تقع شرق خليج البنغال وتُشَكِّل أرضًا متحدة مع الهند.
فيديو





صور / فنانون يصنعون ديناصور بإرتفاع 6 أمتار من البوالين فقط!


ديناصور بإرتفاع 6 أمتار من البوالين فقط
فريجينيا / يضم المتحف الطبيعي التاريخي بفريجينيا Virgina Museum of Natural History أكبر ديناصور غير حقيقي حيث قام فريق Larry Moss’s بصنع ديناصور بالحجم الطبيعي بإرتفاع 6 أمتار من البوالين فقط لوضعه في المتحف.

وقد إستغرق منهم 4 أيام حتى أنجزوا المهمة، والفيديو التالي يبين لكم كيف تم إنجازه.









بالصور.. بريطاني يمارس " الباركور " على سطح مبنى زجاجي خطر

 كشفت مجموعة من الصور عن قيام شاب بريطاني بمغامرة خطرة، وذلك حين قضى ساعتين يمارس فيها فن " الباركور " وهو يجري ويتقافز على سطح المبنى الزجاجي المنزلق لمركز الموسيقى " ذا سيج جيتس هيد"، وقد خشى كل من شاهده أن يسقط فجأة فيلقى حتفه.

وقالت صحيفة " الديلي ميل" البريطانية، إن الشاب البريطاني، أندرو فيزي، 18 عاماً، عضو بفريق الباركور البريطاني، الذي أسسته الفنانة ميلاني مانشوت.

و" الباركور " فن فرنسي، يعني التحرك بالجري والقفز بسرعة وسلاسة، من أجل تفادي العوائق والموانع مثل فروع أشجار أو صخور أو قضبان حديدية أو حتى جدران.

وعندما التقطت الصور كان الشاب فيزي يقوم بأداء بعض حركات " الباركور " الصعبة، على سطح مبنى " ذا سيج جيتس هيد" في " نيو كاسل "، فكان يقف على يديه، دون أن ا يستخدام اية ادوات معاونة، سوى خطاطيف الالتصاق بالزجاج لصعود المبنى.

وقد قامت الفنانة مانشوت بالتقاط مجموعة من الصور للشاب وهو يتقافز ويؤدي بعض الألعاب البهلوانية الخطرة، فيما كان سكان المنطقة المحيطة يشاهدون مندهشين ما يحدث، ويخشون سقوط الشاب من أعلى المبنى وهو ما يعني الموت المحقق.




صور / متحف الخدع البصرية بكوريا الجنوبية!

متحف الخدع البصرية بكوريا الجنوبية
سيئول / ”Trick Eye Museum”هو متحف فني عجيب للغاية في كوريا الجنوبية، والمتخصص فقط بجميع أنواع الخدع البصرية الغريبة والخارجة عن المألوف.

وهو المكان المثالي والمميز والذي يعطي ذكرى لا تنسى لمحبي التقاط الصور الغريبة والطريفة حيث يحتوي معرض المتحف على عدد من اللوحات التي تظهر وكأن الشخصيات التي فيها خرجت من إطاراتها لتسير خارجها بطريقة مرحة وقد تكون مخيفة في بعض الأحيان.

يمكنك في هذا المتحف أن ترقص بجانب حزم من النقود أو أن يكون رأسك هو الطبق الرئيسي على المائدة أو تقف مع زوجتك مع بعضكم البعض لتلقي بعض سهام الحب من كيوبيد.

وأن تهرب من الحيوانات التي تخرج من الجدران وحتى أن تسطو على مصرف والكثير الكثير من الخدع البصرية الرائعة والغريبة في كثير من الأحيان والتي تجعل من زائر المتحف بطلا لألف حكاية وحكاية في مكان واحد. أترككم مع بعض الصور المختارة.























صور | أعلى مصعد خارجي في أوروبا

يعتبر مصعد هاميتشفاند في وسط سويسرا أعلى مصعد خارجي في أوروبا. وهو جزء من منتجع بورغنشتوك الفاخر، ويرتبط بالفنادق عبر طريق تمتد على طول واجهة صخرية عمودية. ويأخذ المصعد الزوار إلى قمة هاميتشفاند في رحلة يستمتعون فيها بمشاهد خلابة لبحيرة لوتسرن.







شاهد: رنج روفر سبورت 2014

نشرت “لاندروفر” مقطع فيديو قصير لتعرفنا قليلا عن الجيل الجديد من رنج روفر سبورت. وتأخذكم معها داخل المصنع وترينا الدقة في بناءها واختبارها على مختلف الأجهزة لتقدير قوتها على الطرقات الممهّدة والوعرة.
فيديو
YouTube Link