الأربعاء، 7 مايو 2014

"الإخبارية اليومية"




استقبل الأمير سلطان بن سلمان ومحافظ جدة والمتطوعين في الحملة
وليّ العهد يدشن مبادرة السلامة المرورية “الله يعطيك خيرها”


A+ A A-

دشن صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود -ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع- في مكتبه بجدة اليوم المبادرة الوطنية للسلامة المرورية “الله يعطيك خيرها”، التي تأتي بتوجيهات من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود الذي يولي اهتماماً بالغاً بكل ما يهم المواطن والوطن.

جاء ذلك خلال استقبال سمو ولي العهد للأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس مجلس إدارة جمعية الأطفال المعاقين والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والوزراء والأعضاء العاملين والمتطوعين في الحملة.






في زيارته للشيخ صالح كامل .. الأمير مقرن :
عملي تكليف لا تشريف .. ولا أستغني عن دعائكم

إبراهيم علوي (جدة)

زار صاحب السمو الملكي الأمير مقرن بن عبدالعزيز آل سعود ولي ولي العهد النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء، الشيخ صالح كامل رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بجدة في منزله البارحة، بحضور وزير الاعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وعدد من الاعيان والاقتصاديين من رجال الاعمال ورؤساء الغرف التجارية والادباء و الاعلاميين.
واستقبل سموه اشقاء الشيخ صالح كامل وابناءه وكان محل حفاوتهم، حيث ارتجل سموه كلمة أكد فيها مبادلته للحاضرين شعورهم بالحب والود، مضيفا «لا استغني عن دعائكم في ان يعينني الله جل وعلا على اداء عملي الذي هو تكليف وليس تشريفا»، وتابع سموه «اود ان اطمئنكم ان سيدي خادم الحرمين الشريفين دائم التوصية بالمواطن وتوفير سبل راحته». وبين سموه، أن مسيرة التطور في المملكة متواصلة وعلى كافة الأصعدة. بدوره رحب الشيخ صالح كامل بسموه الكريم، مؤكدا أن الكلمات لن توفيه حقه، وقد عرف عن سموه التواضع والبساطة أينما كان، فشكرا للمليك وولي عهده على الاختيار والذي يزيدنا طمأنينة ويوطدها في نفوس الجميع.
فيما اشار المستشار احمد الحمدان، إلى أن «تشريف سمو ولي ولي العهد وببساطته المعروفة لدليل على توجه القيادة الحكيمة في السير على درب المؤسس وهو ما نفتخر به، وقد ازلتم كل الحواجز والرسميات يحفظكم المولى».





أكد أن الدول العربية قدمت أكثر من 20 مليار دولار .. السيسي:
الملك عبدالله حكيم العرب ونثمِّن وقوفه مع الشعب المصري

سيد عبدالعال (القاهرة)

ثمن المشير عبدالفتاح السيسى المرشح لرئاسة الجمهورية وقوف خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجوار الشعب المصري بعد ثورة 30 يونيو.
وقال السيسي في الجزء الثاني من حواره التلفزيوني مساء أمس «أتقدم بكل الشكر والاحترام للملك عبدالله على كل ما قدمه لمصر حكيم العرب وكبير العرب، وأقول له كثر ألف خيركم ربنا يحفظ بلادكم من أهل الشر».
ووجه السيسي كلامه للملك عبدالله قائلا «واثق من عروبتكم وواثق من وطنيتكم وواثق من إخلاصكم وحكمتكم».
وأكد السيسي أن الدول العربية قدمت أكثر من 20 مليار دولار كمساعدات مالية للاقتصاد المصري بعد 30 يونيو، كما قدم خالص الشكر للإمارات والكويت.
وقال المشير عبدالفتاح السيسي المرشح لرئاسة الجمهورية إن مؤسسات الدولة تملك امكانيات كبيرة بالامكان استغلال تلك الثروات وتكثيف عملها للاستفادة منها اكثر من ذلك، «لأن المطلوب الان الكثير لسنوات قادمة».
وقال المشير السيسي إنه يستهدف انشاء 22 مدينة جديدة للصناعات التعدينية في الظهير الصحراوى لسيناء، وكذلك 8 مطارات جديدة لتسهيل حركة التنقل الى المدن الجديدة، مضيفا: لا يوجد لدي وقت لبحث ملف وترك الآخر، يجب التحرك باستراتيجية المحاور المتوازنة.
وقال المشير إن القطاع الخاص لديه سوق مفتوح للعمل للعبور بالمواطن المصري الفقير إلى بر الأمان، مناشدا القطاع الخاص مساعدة مؤسسات الدولة في مراعاة الفقراء، وأشار على سبيل المثال إلى أنه يسعى لتوفير فرص عمل للشباب العاطل من خلال توفير سيارات لنقل البضائع.
وقال المشير عبدالفتاح السيسي المرشح الرئاسي: الفقير يهمني أكثر من أي فرد آخر، كيلو اللحم الذي يصل إلى مصر مجمدا يصل سعره إلى 70 و80 جنيها بينما سعره الفعلي 30 جنيها. وأضاف المرشح الرئاسي: سأقوم بضبط الأسواق والأسعار من أجل الفقراء، وأنا قادر على ذلك حتى لو تطلب الأمر عمل آليات موازية للضبط. وقال المشير: نحتاج الى تريليون جنيه للعمل على المشروعات المستهدفة ومن خلال عدة محاور اهمها تعظيم وتحفيز المصريين في الخارج لدعم بلدهم وكذلك فتح مجالات جديدة للاستثمار المصري والعربي والاجنبي، اما المحور الثالث فهو مساعدات الاصدقاء والاشقاء.





"صواريخ السعودية" حديث الإعلام الإيراني والإسرائيلي
مواقع إيرانية تحدثت عن امتلاك السعودية رؤوساً نووية قد تغير موازين القوى
الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م
الصواريخ الباليستية التي كشفتها السعودية مؤخراً 
دبي سعود الزاهد


لا تزال وسائل الإعلام الإيرانية والإسرائيلية تتابع عن كثب الصواريخ الباليستية التي كشفت عنها المملكة العربية السعودية، أثناء أضخم مناورات شهدتها المملكة تحت اسم مناورات "سيف عبدالله"، والتي جرت مؤخراً في السعودية بمشاركة مملكة البحرين ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وبلغ الأمر درجة كبيرة من الأهمية، حيث تناولت وسائل إعلامية إيرانية مسألة امتلاك المملكة لرؤوس نووية تجعل صواريخها قادرة على قلب موازين القوى في منطقة الشرق الأوسط.

وذكرت وكالة "فارس" للأنباء القريبة من الحرس الثوري في خبر لها اليوم بحساسية بالغة هذا الموضوع، ونسبت إلى "مصدر مطلع" لم تكشف عن هويته أن السلطات العليا في المملكة هي التي اتخذت قرار الكشف عن القوة الصاروخية السعودية؛ بغية توجيه رسالة تحذير إلى طهران.
الضغط على روسيا

وزعمت الوكالة - نقلاً عن مصدرها المجهول - أنه تم نقل عدد من الرؤوس النووية من باكستان إلى السعودية، بإشراف رئيس أركان القوات المسلحة الباكستانية، وذلك حسب الاتفاق المبرم بين الجانبين في هذا الخصوص، متذرعة بحضور المسؤول العسكري الباكستاني في مناورات "سيف عبدالله".

وأضافت "فارس" على لسان مصدرها أن السعودية أيضاً بصدد "الضغط على روسيا"، إثر دعم موسكو للنظام السوري والتدخل في أزمة أوكرانيا؛ وذلك تجاوباً مع مواقف أوروبا وأميركا على هذا الصعيد.

وفي خبر لصحيفة "إيران هيرالد" الصادرة بالإنجليزية، تحت عنوان "السعودية تستعرض صواريخها الباليستية، لتحذر إيران" جاء في الخبر أنه بالرغم من قدم هذه صواريخ (DF-3) الباليستية المتوسطة المدى فإنها تشكل خطراً حقيقياً على إيران.. وإن مداها من قواعدها يبلغ العاصمة الإيرانية طهران.

وأكدت الصحيفة الإيرانية أن السعودية تمتلك أيضاً صواريخ (DF 21) وهي أكثر تطوراً من التي استعرضتها في مناورات "سيف عبدالله" الأخيرة.
قلق إسرائيلي

يذكر أن الأوساط الإسرائيلية المرتبطة بالأجهزة الأمنية للدولة العبرية تابعت هي الأخرى مناورات "سيف عبدالله" بنفس الحساسية الإيرانية، وبهذا الشأن حاول موقع "ديبكا" الاستخباراتي تحريض العالم ضد السعودية.

وبالرغم من الترسانة النووية الإسرائيلية السرية فقد زعم موقع "ديبكا" أن مناورات "سيف عبدالله" رسالة بالغة الأهمية لدخول الشرق الأوسط في سباق التسلح النووي.

وفي تقريره المطول عن مناورات "سيف عبدالله" الأخيرة خصّ "ديبكا" الصواريخ الاستراتيجية السعودية ببالغ الاهتمام، مضيفاً أن السعودية تتوقع أن يكون الصراع القادم في المنطقة صراعاً نووياً.

وفي الورقة التي أعدها الجنرال يفتاح شابير إلى "مركز أبحاث الأمن القومي" حول تكوين القوة الصاروخية السعودية، والتي نشرتها مجلة "مباط عال" التابعة للمركز في عددها(520) ، فقد ذكر أنه ليس متأكداً إن كانت إسرائيل قد حصلت على ضمانات من الولايات المتحدة.. مستدركاً أن إسرائيل لديها قلق كبير إزاء تسليح أية دولة عربية بأدوات قتالية متطورة، قد تشكل تهديداً لها حسب سيناريوهات محددة."

وكشف التقرير أن إسرائيل سبق أن بذلت جهوداً كبيرة وخاضت معركة دبلوماسية في الولايات المتحدة للحؤول دون تزويد السعودية بسلاح يغير موازين القوى الراهن.

وتؤكد الورقة "أن حصول السعودية على صواريخ متقدمة ينبغي أن يثير القلق في تل أبيب"، وأن الرياض أعلنت بصوت واضح ومسموع أنها تمتلك صواريخ نووية، معلنةً استعدادها لاستخدامها في أي صدام مع إيران، معتبرة أن استعراض صواريخ "رياح الشرق" تشكل تحدياً للاتفاق النووي المبرم بين طهران وواشنطن .

من جانبها، ذكرت "مجلة الدفاع الإسرائيلية" أن مناورات ‏‫"سيف عبدالله" - وفقاً لحساب "ترجمات عبرية" ‏الذي يشرف عليه الإعلامي عبدالعزيز المزيني- رسالة ردع لإيران‏ وتطمين للحلفاء الخليجيين ورسالة غضب لواشنطن التي تهرول خلف طهران.





أكد نمو الاقتصاد السعودي %3?8 .. العساف في مؤتمر يوروموني :
15 ملياراً لمطاري جدة والرياض


07/05/2014 - 3:28 ص
حازم المطيري، منيرة المشخص (الرياض)

أكد وزير المالية الدكتور إبراهيم العساف أن هيئة الطيران المدني أقفلت بنجاح إصدارها الثاني من الصكوك بقيمة تجاوزت 15 مليار ريال لتمويل مشروعي مطاري الملك عبدالعزيز في جدة، والملك خالد في الرياض الدوليين ، وتبني مجموعة من المبادرات في سوق العمل، ودعمها ببرامج التدريب والتأهيل لرفع الإنتاجية، وتلبية احتياجات سوق العمل، مشيرا إلى أن اقتصاد المملكة حقق خلال العام الماضي نموا حقيقيا يقارب 3.8% على الرغم من انخفاض النمو في القطاع النفطي، ودعم الإنفاق الحكومي معدلات النمو في الاقتصاد غير النفطي مصحوبا بالأداء الجيد للقطاع الخاص الذي نما بمعدل (5.5%). جاء ذلك خلال افتتاحه أمس أعمال مؤتمر (يوروموني السعودية2014) في نسخته التاسعة الذي تنظمه وزارة المالية تحت شعار (الابتكار والمنافسة تغير ديناميكيات العولمة) بمشاركة قادة قطاع المال العالمي، وعدد من الشخصيات العالمية في قطاع المال. وقال العساف على صعيد الاقتصاد العالمي «نشهد تعافيا آخذا في التوسع ليشمل نطاقا أكبر من الدول المتقدمة، ولايزال هناك العديد من التحديات من أهمها تحول السياسة النقدية في الدول المتقدمة خاصة في الولايات المتحدة الأمريكية من منهج التيسير الكمي غير التقليدي لحفز الاقتصاد إلى تبني منهج تقليدي بما يمثله من تحد خصوصا لاقتصادات الأسواق الصاعدة والاقتصادات النامية». وبين أن مناقشات اجتماعات مجموعة العشرين، واجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين المنعقدة مؤخرا في واشنطن أبرزت مدى الحاجة إلى مواصلة اتخاذ السياسات الاقتصادية الداعمة لتعزيز التعافي المتوازن والمستمر، منوها بالتزام دول مجموعة العشرين بتبني استراتيجيات لتعزيز النمو الاقتصادي بالتركيز على الإصلاحات في مجالات التوظيف والاستثمار والمنافسة والتجارة بهدف رفع معدلات النمو العالمي بواقع 2% خلال السنوات الخمس المقبلة للتأكيد على التزام المجتمع الدولي بالعمل بشكل مشترك للمحافظة على المكاسب التي تحققت خلال السنوات الأخيرة. وأوضح الدكتور العساف أن المملكة عرضت بوصفها عضوا في المجموعة استراتيجيتها للنمو على اجتماعات فريق العمل المعني بالنمو ، مفيدا أن هذه الاستراتيجية (المستندة إلى توجهات خطة التنمية) تركز على مواصلة العمل لتعزيز الاستثمار في قطاعات البنية التحتية، والتعليم والصحة، وكذلك لتفعيل دور القطاع الخاص والشراكة بين القطاعين العام والخاص من أجل المزيد من التنويع في الاقتصاد، وإيجاد فرص العمل، وتحسين إنتاجية الاقتصاد وتنافسيته في ظل استقرار البيئة المالية والنقدية. وبين أن الأوضاع الإيجابية للاقتصاد الوطني خلال الأعوام الماضية جاءت بفضل السياسات والإصلاحات الاقتصادية التي أطلقها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود. ورأى الدكتور إبراهيم العساف أن تلك السياسات الاقتصادية الهادفة لتحقيق الاستقرار المالي والنقدي، وتحسين مناخ الأعمال انعكست على متانة وقوة الاقتصاد والملاءة المالية للمملكة فرفعت وكالة ( فيتش للتصنيف الائتماني ) مؤخرا التصنيف السيادي للمملكة من (-AA) إلى (AA) مع نظرة مستقبلية مستقرة. وأشار إلى تأكيد تقرير مشاورات المادة ( الرابعة ) لصندوق النقد الدولي لعام 2013م أفضلية أداء اقتصاد المملكة بين مجموعة العشرين في السنوات الأخيرة، وإيجابية الآفاق المنتظرة للاقتصاد، وترحيب المديرين التنفيذيين للصندوق بالتدابير التي اتخذتها الحكومة لتعزيز إدارة المالية العامة، وبالخطوات المستمرة لتدعيم التطور المالي، وتعزيز التنظيم والرقابة الماليين، وإشادتهم بالإنفاق الكبير على التعليم والتدريب إذ يتوقع الصندوق أن ينمو الاقتصاد بمعدل(4.1%) هذا العام و(4.2%) العام المقبل 2015م . واستعرض معاليه أبرز التطورات في الاقتصاد السعودي خلال العام الماضي من خلال الموافقة على نظام المرافعات، وتنظيم هيئة النقل العام، والمضي قدما في تنفيذ مشاريع النقل العام بما في ذلك توقيع أكبر عقد من نوعه للنقل العام في الرياض كمشروع واحد متكامل، وكذلك مشروع وعد الشمال التعديني، وهيئة تقويم التعليم العام، وإصدار مؤسسة النقد العربي السعودي تراخيص لممارسة أنشطة التمويل العقاري والإيجار التمويلي. وقال «إن ميزانية هذا العام 2014م ركزت على المشاريع التنموية لقطاعات التعليم، والصحة، والخدمات الأمنية والاجتماعية، والمياه، والطرق، والخدمات الإلكترونية، ودعم البحث العلمي، وبلغ عدد عقود المشاريع التي طرحت خلال العام الماضي نحو (2330) عقدا تبلغ قيمتها الإجمالية ما يقارب (157) مليار ريال ، كما واصلت الصناديق الحكومية المتخصصة توفير الائتمان في سياق تنفيذ لسياسة الشراكة بين القطاعين العام والخاص التي يتطلع إلى أن تسهم في مزيد من تعزيز لدور القطاع الخاص وخاصة في توليد فرص العمل للمواطنين . وتطرق وزير المالية إلى أهمية الإسكان في منظومة تحسين مستوى معيشة المواطن، مؤكدا أنه حظي باهتمام مستحق في السياسة الحكومية، ويتوقع أن تسهم اللوائح التنفيذية لمنظومة التمويل العقاري في تعزيز التمويل المستدام لهذا القطاع بإيجاد الإطار المؤسسي اللازم لتشجيع المصارف وشركات التمويل لتقديم التمويل للمواطنين، وشركات التطوير العقاري بما يخدم نمو القطاع والاقتصاد المحلي، إضافة إلى ما حظي به قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة من دعم كبير، إذ يقوم البنك السعودي للتسليف والادخار بجهود كبيرة في التنسيق وتوفير التمويل للقطاع الحيوي والمصدر المهم للتوظيف، فيما يسهم برنامج كفالة الذي يديره صندوق التنمية الصناعية السعودي بدور ملحوظ في توفير التمويل بالتعاون مع البنوك التجارية .





لضمان وجود الطلاب.. تقديم موعد امتحانات "الابتدائي"
الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م


قررت وزارة التربية والتعليم تقديم موعد الاختبارات التحصيلية للمرحلة "الابتدائية"، بعدما وجه الوزير الأمير خالد الفيصل تعديل موعدها للمرحلة الابتدائية في الصفين الرابع والسادس لتكون في الأيام من 21/7/1435 إلى 23/7/1435.

وجاء ذلك التوجيه لجميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة للتمشي بموجبه، نظراً لأهمية هذه الاختبارات، وتحقيقاً واستجابة لرغبة الميدان التربوي بتقديم موعد تطبيقها لضمان وجود جميع طلاب وطالبات الصفين الرابع والسادس بالمرحلة الابتدائية وقت التطبيق.





وزير العدل للمحاكم: الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة والمستخدمة في الجريمة يجب مصادرتها


د. محمد العيسى

الرياض - اسامة الجمعان

أصدر وزير العدل ورئيس مجلس الأعلى القضاء الشيخ الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى تعميماً قضائياً إلى كافة محاكم المملكة بشأن الاختلاف في بعض الأحكام والجمع بين عقوبة القتل وعقوبة أخرى للحق العام وعقوبة المال حيث تقرر أن لا يجمع بين الحكمين بالقتل وعقوبة أخرى للحق العام، وإذا سقط القتل لأي سبب فيقام على الجاني ما وجب عليه من عقوبات.

وشدد وزير العدل على أنه بناء على قرار المحكمة العليا المتضمن أن الأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة والمستخدمة في الجريمة تجب مصادرتها سواء حكم بالقتل أم لم يحكم به، يستثنى من ذلك إذا كانت الأدوات المستخدمة مملوكة لغير الجاني فلا تصادر مالم يثبت تواطؤ أو تفريط من قبل المالك.

وكانت الهيئة العامة للمحكمة العليا اجرت دراسة في موضوع إحاطة القتل بما دونه من عقوبات للحق العام ومصادرة الأدوات والأموال مستخدمه في الجريمة وقررت بالإجماع على أن لا يجمع بين عقوبة القتل وعقوبة أخرى للحق العام، والأموال المكتسبة بطرق غير مشروعة والمستخدمة في الجريمة تجب مصادرتها سواء حكم بالقتل أولم يحكم، وإذا سقط القتل لأي سبب وجب عليه العقوبات الأخرى، وإذا كانت الأدوات المستخدمة مملوكة لغير الجاني فلا تصادر مالم يثبت تواطؤ أو تفريط من قبل المالك.





معاقبة 66 شركة زورت أنظمة السعودة

07/05/2014 - 1:22 ص
عبدالله القحطاني (أبها)

سجلت وزارة العمل 66 حالة تزوير لعدد من الشركات الكبرى التي تعمل في مجالات عدة مثل: الأطعمة، والحديد، ومواد البناء والسباكة في 23 معرضا، وبين المصدر أن الشركات اتخذت جانب التزوير على الجهات المختصة، ووزارة العمل بتوقيعات مزورة، وليست لمواطنين يعملون في تلك الشركات . وأضاف المصدر: أن جهتين حكوميتين تدرسان تفعيل غرامة 100 ألف ريال لكل حالة تزوير لتوظيف الشباب والشابات السعوديين، وباسماء وهمية لا تمت للحقيقة بصلة. وأشار إلى أن القرار سيتم تفعيله، والعمل به خلال رجب المقبل في حالة إقراره، وبين المصدر أن الشركات المخالفة للقوانين والأنظمة والتي تتخذ التزوير سبيلا لها سيكون عقابها الغرامة، ووقف نشاطها لمدة عام أيا كانت تلك الشركة دون العودة عن القرار أو نقضه.





الضويحي: استراتيجية الإسكان جاهزة

07/05/2014 - 3:54 ص
حازم المطيري، منيرة المشخص (الرياض)

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أنه تم الانتهاء من إعداد الاستراتيجية الوطنية للإسكان التي حصرت وحللت مختلف التحديات واقترحت الحلول، كما تم الانتهاء من إعداد تنظيم الدعم السكني، وفتح باب التقديم للمواطنين عبر منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت التي أطلقت في موعدها المحدد وسيتم بعد يومين البدء في معالجة البيانات والتحقق آليا، ليتم بعدها إعلان أسماء المستحقين، وتوزيع منتجات الإسكان، إضافة إلى الانتهاء من بعض مشاريع الإسكان في عدد من مناطق المملكة وجار استكمال العديد من المشاريع. وأبان الدكتور الضويحي أنه بالتوازي مع هذه البرامج ولكي تكون المعالجة شاملة أطلقت أيضا البوابة الإلكترونية لخدمات الإيجار بهدف تنظيم قطاع إيجار المساكن عبر الخدمات التي توفرها لكل من المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري ومن خلال خدمات غير مسبوقة كالتدقيق الإلكتروني لعقود الإيجار، والسداد الإلكتروني، وتطبيق الهواتف الذكية الذي يمكن من خلاله عرض الوحدات المعدة للإيجار، إذ تعد هذه الشبكة من أفضل الشبكات المماثلة في العالم بما تقدمه من خدمات إلكترونية غير مسبوقة، مشيرا إلى أنه لم يبق سوى خطوة وهي إلزام المكاتب العقارية باستخدام الشبكة في عمليات الإيجار.





«التجارة» تستعد لتوعية المستهلكين و%25 من الغرامة للمبلغ

07/05/2014 - 3:39 ص
محمد الجاسر (بريدة)

كشف مصدر في وزارة التجارة عن أن هناك خطة واسعة لإطلاق حملة على مستوى المملكة لتوعية وتثقيف المواطنين عبر مراكز ومعارض تنتشر في الأسواق والمجمعات، وتهدف أيضا للإسهام في الحد من الغش التجاري.


كما أوضح المصدر أن المواطن المبلغ سيحصل على 25 بالمائة من قيمة الغرامة، مشيرا إلى أن ارتفاع الأسعار إذا حدث للسلع المدعومة من الحكومة، فقد يتم تعريض التاجر للغرامات والعقوبات نظير وجود دعم حكومي، أما السلع التي لا تحظى بدعم حكومي، فهي خاضعة للعرض والطلب، وإذا كان الارتفاع مبالغا فيه وملحوظا تتدخل وزارة التجارة ويتم الاستفسار عن المسببات التي أدت للارتفاع، وإذا كانت منطقية، فيعتبر الأمر يدخل ضمن سياسة العرض والطلب، أما لو حدث العكس فيتم إخضاع التاجر المحتكر لنظام العقوبات والجزاءات الواردة في لائحة وزارة التجارة، وفيما يخص سياسة الترجيع والاستبدال للبضائع والملابس التي يشتريها المشترون، فهي بالإمكان الترجيع والاستبدال إذا ثبت وجود عيوب مصنعية، وهناك لائحة كبيرة وعريضة بهذا الخصوص.
وقال المصدر أعتقد أن الحملة التي ستطلق خلال الفترة القادمة ستكشف العديد من المعلومات للمستهلكين، وبخصوص عمليات القبض على المواد الغذائية الفاسدة، والتي أرى أنها أشد ضررا؛ لأنه قد تسبب الموت أو الإصابة بمرض للإنسان بخلاف المواد الأخرى من البضائع، وأثنى على جهود العاملين والتعاون الكبير من المواطنين الذي أسهم في القبض على العديد ممن يمتهنون بيع المواد الفاسدة وترويجها عبر المحلات التجارية الغذائية.
وكشف المصدر عن أن هناك بالنظام نسبة من الغرامة لمن يتعاون مع الوزارة وفروعه بالكشف عن المخالفين والمخالفات التجارية بنسبة 25% من قيمة المخالفة، وهذا ضمن سياسة التحفيز لإشراك المواطن بالعمل التطوعي الرقابي، وتم وضع أرقام مجانية لتلقي البلاغات، حيث يستمر عمل المفتشين خارج ساعات الدوام لضبط المخالفات إذا حدثت.





‫‫العمل: بعد "فترة التصحيح" ارتفع معدل توظيف المواطنين إلى 65 ألف شهرياً‬‎

كشف نائب وزير العمل مفرج الحقباني أن الفترة التصحيحية رفعت معدل التوظيف من 35 ألفا لـ 65 ألف موظف شهرياً، ليرتفع عدد السعوديين بالقطاع الخاص من 700 ألف إلى 1.5 مليون موظف بعد فترة التصحيح.

وأوضح الحقباني على هامش مؤتمر "يورومني السعودية" الذي افتتحت جلساته بفندق الفيصلية أمس، وفقاً لـ"المدينة"، أن سياسة الوزارة هي دعم التنافسية وتقديم عمالة سعودية مؤهلة، مبيناً أن الوزارة تعمل على تحقيق ذلك بالتعاون مع مختلف الجهات، مشيراً إلى أن الوزارة قدمت دعماً مالياً للشركات التي قامت بتوظيف السعوديين.







الشيخ: 750مليار ريال مشاريع البنية التحتية بالسعودية

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م
 

قال كبير الاقتصاديين في البنك الأهلي التجاري وعضو مجلس الشورى السعودي الدكتور سعيد الشيخ، في مقابلة مع قناة "العربية"، إن قيمة المشاريع قيد التنفيذ التي يجري تنفيذها في السعودية تصل لنحو 500 مليار ريال.

وأضاف السعيد في مقابلة على هامش مؤتمر "يوروموني"، المنعقد حالياً في الرياض أن مشاريع البنية التحتية قيد التنفيذ ستصل إلى 750 مليار ريال حتى 2020.

وأكد بن سعيد أن مشاريع السكك الحديدية حظيت باهتمام كبير في السنوات الأخيرة.

وحول طرق تمويل هذه المشروعات قال بن سعيد إن "شركات ضمان الصادرات الأجنبية قامت بتمويل بعض المشاريع وهناك أيضاً الصكوك والسندات التي تعتبر أحد طرق التمويل المناسبة".

ولفت الشيخ إلى أن حجم المشاريع الحقيقية في السعودية ما بين 2008 و2016، تصل إلى 150 مليار ريال، وقطاع الكهرباء يحظى بنصيب كبير من هذه المشروعات".

وأكد الشيخ أنه عقب انتهاء هذه المشاريع فإن البنية التحتية في السعودية ستشهد نقلة كبيرة.





العثمان: السعودية سوق استراتيجي للإستثمار الأجنبي

 
عبداللطيف العثمان 

كشف محافظ "الهيئة العامة للاستثمار" عبداللطيف العثمان، في مقابلة مع قناة "العربية"، على هامش فعاليات مؤتمر "يوروموني" في الرياض، أن الاستثمارات الحالية في السعودية تتركز في قطاعي الطاقة والخدمات.

وقال العثمان إن الهيئة تسعى لجذب الاستثمارات في الصناعات التحويلية والنقل والإنشاءات، مؤكدا أن السوق السعودية تمتلك المقومات الأساسية لجذب الاستثمارات الجادة.

وذكر أن لدى السعودية ثلاث مقومات تعتبر الأهم والأكثر تنافسية بالعالم في سياق جذب الاستثمار الخارجي، وأولها سوق محلي كبير، يوفر بيئة جيدة للأعمال، الى جانب أن المملكة سوق استراتيجي مهم للتصدير من خلال اتفاقيات منع الازدواج الضريبي مع 17 دولة عربية، إضافة الى توفير الحكومة تسهيلات كبيرة للمستثمر الجاد الذي يخلق قيمة مضافة للاقتصاد ويوفر فرص العمل.





التسليف والادخار: المبالغ زادت 39% عن عام 2013
264 مليون ريال إيداعات إبراء الذمة حتى نهاية أبريل الماضي



كشفت آخر الإحصائيات الصادرة من البنك السعودي للتسليف والادخار عن بلوغ إيداعات حساب إبراء الذمة منذ نشأته وحتى نهاية شهر أبريل الماضي2014م (264.370.713) ريالاً بواقع (31.679) عملية إيداع.

وأفصح المتحدث الرسمي للبنك الأستاذ أحمد الجبرين أن عدد عمليات الإيداع في شهر أبريل 2014م بلغت (551) عملية بقيمة (3.013.271) ريالاً وبزيادة في نسبة إجمالي مبالغ الإيداعات بلغت 39% عن عام 2013، منوهاً إلى بلوغ مجموع إيداعات الحساب منذ بداية العام الحالي وحتى نهاية شهر أبريل (8.457.616) ريالاً بعدد (2090) عملية إيداع.

وقال الجبرين: “إن استشعار الفرد بعِظم الأمانة يجب أن يكون حاضراً في كل وقت وحين، فما أُخذ بغير وجه حق مشروع لن يفلت صاحبه من عقوبة الآخرة حتى إن أفلت من عقوبة الدنيا وسيجد الإجابة في حديث أبلغ البشر عليه الصلاة والسلام “كُلُّ لَحْمٍ أَنْبَتَهُ السُّحْتُ فَالنَّارُ أَوْلَى بِهِ “رواه البخاري في صحيحه، مشدداً على ضرورة أن يعزز الفرد رقيبه الداخلي ويحفز من حوله على المبدأ ذاته.

يشار إلى أن البنك يتولى إدارة الحساب والإشراف عليه بأمر سامٍ، علماً أن جميع ما يتم إيداعه في الحساب يُصرف للقروض الاجتماعية زواج، أسرة، ترميم، وخصص البنك لمن يرغب بالإيداع رقم حساب خاص لدى مصرف الراجحي SA2680000126608010510005.






الشورى يصوت بالموافقة على مشروع اتفاق توظيف العمالة المنزلية الفلبينية


صوت مجلس الشورى خلال جلسته العادية أمس والتي ترأسها رئيسه الدكتور عبد الله آل الشيخ بالموافقة على مشروع اتفاق توظيف العمالة الفلبينية، والذي يتكون من 10 بنود تنظم العلاقة التعاقدية بين العمالة المنزلية وصاحب العمل، بهدف حماية حقوق الطرفين.

وبحسب مساعد رئيس المجلس الدكتور فهاد الحمد، فإن رئيس لجنة الموارد البشرية محمد آل ناجي، قدم أمام المجلس آراء الأعضاء وملحوظاتهم بشأن مشروع الاتفاق، ومن ثم طرح الاتفاق للتصويت، وتمت الموافقة عليه.






تقديم موعد الاختبارات التحصيلية في المرحلة الابتدائية

اعتمد وزير التربية والتعليم، الأمير خالد الفيصل، تقديم موعد الاختبارات التحصيلية للمرحلة الابتدائية (الصفين الرابع والسادس)، لمواد الرياضيات واللغة العربية والعلوم.

ووجه الوزير جميع إدارات التربية والتعليم بمناطق ومحافظات المملكة للعمل بهذا القرار، نظراً لأهمية هذه الاختبارات، واستجابة لرغبة الميدان التربوي بتقديم موعد تطبيقها لضمان وجود جميع طلاب وطالبات الصفين الرابع والسادس بالمرحلة الابتدائية وقت التطبيق.

وبحسب ما أعلنه المتحدث الرسمي للوزارة، مبارك العصيمي فإن تقديم مواعيد الاختبارات جاءت كالتالي، الرياضيات الثلاثاء 21/7/1435هـ، اللغة العربية الاربعاء 22/7/1435هـ، العلوم الخميس 23/7/1435هـ.





تطبيق المواعيد الالكترونية بشكل كلي في جوازات الرياض


عكاظ (الرياض)


أكدت المديرية العامة للجوازات تطبيق المواعيد الالكترونية بشكل كلي في جوازات منطقة الرياض لخدمة إصدار أو تجديد جواز السفر بتاريخ 15/5/1435هـ، موضحة أنه تم تحديد يوم الأربعاء الموافق 1/7/1435هـ لبداية العمل بإشتراط الحصول على موعد الكتروني مسبق في النظام المركزي الآلي لإنهاء خدمة إصدار أو تجديد جواز السفر وذلك في باقي إداراتها وشعبها التي تقدم تلك الخدمة.
وأوضح مدير عام الجوازات اللواء سليمان بن عبدالعزيز اليحيى أنه بناء على ما تم ملاحظته من اثر لنظام المواعيد الالكترونية في تنظيم العمل في شعب سفر السعوديين وتمكنها من تقديم خدماتها بشكل أفضل وأسرع للأخوة المواطنين فقد تم تحديد تاريخ 1/7/1435هـ لاشتراط الحصول على موعد الكتروني قبل مراجعة إدارات الجوازات لإصدار أو تجديد جواز السفر السعودي .
وأوضح أنه يمكن الحصول على المواعيد الالكترونية عن طريق ايقونة (نظام المواعيد الالي) بموقع المديرية العامة للجوازات (WWW.GDP.GOV.SA) أو موقع وزارة الداخلية (WWW.MOI.GOV.SA)





المستوى السفلي يرفع طاقة المطاف إلى 77 ألفا في الساعة

خالد سليم الحميدي (مكة المكرمة)

رفع المستوى السفلى من المطاف المؤقت الطاقة الاستعابية لصحن المطاف إلى 77 ألف طائف في الساعة الواحدة، بعد السنة الثانية من مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لرفع الطاقة الاستعابية لصحن المطاف، بعد انخفاضها من 48 ألفا إلى 20 ألف طائف في الساعة، بسبب أعمال إزالة الأجزاء من المباني.
وأوضح المتحدث الإعلامي باسم الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي أحمد المنصوري، أن 77 ألف طائف في الساعة يشمل 20 ألف طائف في صحن المطاف و5 آلاف في الدور الأرضي و5 آلاف في الحلقة السفلية للمطاف المؤقت و15 ألفا في الدور الأول وألفان في الحلقة العلوية للمطاف المؤقت و30 ألفا في مسطح الدور الثاني.
وبين الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس، أن المطاف المؤقت يفصل الحركة بين العربات والطائفين في صحن المطاف طيلة مدة تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله لزيادة الطاقة الاستيعابية للمطاف، لافتا النظر إلى أن مساحة المطاف المؤقت السفلي الجديد 2618 مترا وعرضه عشرة أمتار وارتفاعه عن مستوى صحن المطاف 4.60 متر فيما تبلغ طاقته الاستيعابية خمسة آلاف فرد في الساعة وطول مسار الشوط في المتوسط (258) مترا، مشيرا إلى أنه تم ربط مداخل المطاف بالدور الأرضي والساحات الخارجية وتركيب وسائل السلامة وأنظمة الإضاءة والصوت والتهوية وتصريف المياه.
وأبان السديس أن هذا المشروع يتزامن مع المشاريع الكبرى التي يشهدها الحرمان الشريفان ومنها مشروع خادم الحرمين الشريفين لرفع الطاقة الاستيعابية للمطاف وتوسعة الملك عبدالله بن عبدالعزيز للمسجد الحرام.
يذكر أن المطاف المؤقت يساهم في تخفيف الزحام وزيادة الطاقة الاستيعابية لصحن الطواف، حيث تتضاعف أعداد المعتمرين خلال موسم العمرة الحالي، وذلك من خلال فصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة، ويتكون المطاف المؤقت من طابقين تم ربط أحدهما بالمستوى العلوي مع مستوى الدور الأول، ويتكون من مدخلين رئيسي وفرعي، إضافة إلى مخرج طوارئ يتم استخدامه عند الحاجة، أما الآخر (المستوى السفلي) فتم ربطه مع الدور الأرضي، لفصل حركة العربات وذوي الاحتياجات الخاصة، ويحتوي المطاف المعلق على مخارج مباشرة إلى البوابات في اتجاه باب الملك عبدالعزيز وباب العمرة والآخر يؤدي مباشرة إلى المسعى، ويتميز المطاف المعلق بأنه قابل للفك والتركيب حسب الاحتياج.






بدءاً من غرة شعبان لوجود متبقيات مبيدات في شحناتها
"الزراعة" تحظر استيراد ثمار الفلفل من الهند مؤقتاً

واس- الرياض:
 أصدرت وزارة الزراعة، قراراً بفرض الحظر المؤقت على استيراد ثمار الفلفل بجميع أنواعه، من جمهورية الهند بدءاً من 1/ 8 / 1435هـ.

ويأتي هذا الحظر من خلال التقارير ونتائج التحاليل التي تمّ التوصل إليها من خلال سحب عيّنات الفلفل الوارد من الهند، وثبوت استمرار ورود شحنات فلفل ملوّثة بمتبقيات مبيدات.

يُذكر أن وزارة الزراعة، هي الجهة المسؤولة ممثلة في "المحاجر الزراعية والبيطرية"، عن فحص وتحليل الإرساليات والمنتجات الحيوانية والزراعية، ومنها الخضار الطازجة والفاكهة.





"المؤسسة العامة للتقاعد" السعودية ستزيد استثماراتها العقارية

آخر تحديث: الثلاثاء، ٦ مايو/ أيار ٢٠١٤ (١٧:٥ - بتوقيت غرينتش)الرياض - رويترز

قال محافظ المؤسسة العامة للتقاعد، ثاني أكبر صندوق للمعاشات في السعودية، إن "المؤسسة تتطلع لزيادة استثماراتها في القطاع العقاري، وليس لديها أي خطط للتخارج من حصصها في أي من الشركات المدرجة في سوق الأسهم السعودية".

والمؤسسة العامة للتقاعد هي صندوق حكومي يدير برامج التقاعد للمواطنين السعوديين، وهي واحد من أكبر المستثمرين في سوق الأسهم السعودية، إذ تتجاوز استثماراتها في البورصة ثلث إجمالي قيمة الاستثمارات.

وقال محمد بن عبدالله الخراشي في تصريحات للصحفيين اليوم (الثلثاء) على هامش مؤتمر يوروموني في الرياض، إن "استثمارات المؤسسة في اسواق الاسهم تمثل 32 الى 34 في المائة من إجمالي محفظة الاستثمارات، فيما تسجل الاستثمارات في القطاع العقاري 12 في المائة".

واضاف ان "المؤسسة مستعدة لمزيد من الاستثمارات في القطاع العقاري".

واكد الخراشي ان "استثماراتنا تتنوع بين الدخل الثابت والأوراق المالية والأسهم والعقارات"، مشيراً إلى أن "بعض تلك الاستثمارات تهدف لتحقيق عوائد بينما يهدف البعض الآخر لتعزيز رأس المال".

وأوضح أن "الصندوق يدفع في المتوسط أربعة بلايين ريال شهرياً (1.7 بليون دولار) لنحو 1.1 مليون متقاعد".

واعتبر ان "السوق السعودي قوي، وأن الشركات تحظى بدعم قوي في قطاعات مثل البنوك والاسمنت والبتروكيماويات. نحن مستثمر استراتيجي طويل الأجل ونرى جاذبية في تلك الاستثمارات".

وتابع قائلا "عادة ما يتراوح العائد على استثماراتنا في سوق الأسهم بين 1.5 و2 في المائة فوق العائد على مؤشر السوق".

كانت المؤسسة قالت في ايار (مايو) 2013، إنها حققت عائداً بلغ سبعة في المائة على استثماراتها في سوق الأسهم المحلية في 2012، والتي بلغت قيمتها 41.8 بليون ريال.

وقالت المؤسسة إنها تستثمر في نحو 61 شركة قيمتها السوقية 53.3 بليون ريال، وإن العائد البالغ سبعة في المائة يقارن مع العائد على مؤشر السوق المالية والذي بلغ 1.8 في المائة.

وأضافت حينها أن "القيمة العادلة للأصول العقارية بلغت 159.26 بليون ريال نهاية 2012".

وفي تصريحاته اليوم قال الخراشي إن "العمل في مركز الملك عبدالله المالي -أبرز وأضخم استثمارات المؤسسة- يتم على مراحل، وإن المرحلة الأولى اكتملت بنسبة 95 في المائة، ومن المتوقع استكمالها نهاية العام الجاري".

ويضم مركز الملك عبدالله المالي الذي يقام على مساحة 1.6 مليون متر مربع عدداً من المباني وناطحات السحاب، ومن المقرر أن يضم مقر هيئة السوق المالية والبورصة.

واضاف الخراشي إن "إجمالي الاستثمارات لكافة مراحل المشروع ستبلغ نحو 31 بليون ريال، وإن المؤسسة لديها حالياً الكثير من الطلبات لتأجير المباني".

وتوقع أن يغطي عائد الإيجارات المبالغ المستثمرة بالمشروع في حوالي 21 عاماً.





الزيارة بدأت من مبنى الهيئة الملكية بالجبيل..
لأول مرة.. 80 سفيرًا بالمملكة يتفقدون حقول النفط بـ"الشرقية"

الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014
الشرقية ــ واس (عاجل):

زار 80 سفيرًا معتمدًا لدى المملكة عددا من المناطق الصناعية والبترولية بالمنطقة الشرقية، في خطوة هي الأولى من نوعها، لمشاهدة التطور الصناعي والكيمياوي أو حتى حقول النفط.
وأكد علي المسعود مدير إدارة العلاقات العامة بوزارة الخارجية أن وزارة الخارجية تحرص دومًا على متابعة شؤون سفراء الدول المعتمدين لدى المملكة من خلال زياراتهم السنوية على مناطق المملكة للتعريف بما تحتضنه المملكة من تراث ومناطق سياحية ونهضة تنموية.

وأشار "المسعود" ، اليوم الأربعاء (7 مايو) إلى أن الزيارة الحالية للسفراء في مدينة الجبيل الصناعية وحقل شيبة البترولي تعد خطوة جديدة من الزيارات، وستكون هناك أيضًا زيارات مرتبة للعديد من المصانع والحقول بالترتيب مع الجهات المعنية.

وأوضح أن الزيارة بدأت من مبنى الهيئة الملكية بالجبيل لمشاهدة التطور الذي حظيت به المدينة منذ إنشائها، ومن ثم انتقل السفراء إلى رؤية مصنعين من أحد مصانع المدينة التي تنتج المواد الخام لصناعة البلاستيك، بعدها قامت الهيئة بعمل احتفال بسيط تتخلله فولكلورات شعبية ومشاهدة تراث المدينة، واختتم السفراء زيارتهم بزيارة حقل شيبة البترولي والتعرف على طرق اكتشافه واستخراجه.





فيديو: خلية الإرهاب الجديدة تحوِّل الريال إلى الدولار ترقباً للفوضى



قال اللواء “منصور التركي” المتحدث الأمني في وزارة الداخلية، إنه تم الكشف عن تنظيم إرهابي يضم “62″ خائنًا ومغررًا بهم، وعددًا من النساء والأطفال، وتتم ملاحقة “44″ مطلوبًا دوليًا.
وأضاف؛ أن الإرهابيين حرصوا على تحويل العملة المحلية إلى الدولار لرؤيتهم أن الفوضى في السعودية ستكون قريبة، وأنه لن تكون هناك قيمة للعملة المحلية، مبيناً؛ أنه تتم مراقبة الحسابات البنكية المشبوهة التي يتم ترويجها في وسائل التواصل الاجتماعي، بالتواصل مع البنوك لإيقافها.
وأوضح اللواء التركي؛ أن تنظيمات داعش وجبهة النصرة مرتبطان بالقاعدة التي تحمل أفكارا ضالة، وتستهدف زعزعة أمن السعودية، معتبرا الاختلافات بين هذه الجماعات الإرهابية إرادة من رب العالمين لإراحة المسلمين منهم، داعيا الله بلغتنا العامية “أن يكون حيلهم بينهم”.
واستبعد التركي؛ أن يكون تساهل السلطات السعودية مع أصحاب الفكر الضال سبب عودتهم مرة أخرى بعد إطلاق سراحهم، مؤكدا أنه لا يمكن أن تسلب “الداخلية” حرية الإنسان إلا بحكم شرعي، فالقضاء هو الذي يقرر كم يبقى المتهمون في السجن، فمهمتنا المحافظة على الأمن.
وقال متحدث “الداخلية”؛ “نحن نعمل مع جهات حكومية وهي التي تقرر كم يبقى المتهمون في السجن وهل يطلق سراحهم، وهم الجهات العدلية والقضائية، والمحاكمات تمر بعدة مراحل ابتدائية وفرصة للاستئناف، وهناك أيضا إجراءات للقصاص لا بد من استعمالها، ولا يمكن لأحد أن ينظر للأحكام الابتدائية ثم ينتظر تنفيذ القصاص”. يأتي ذلك خلال حديثه في المؤتمر الصحافي بعد إعلان وزارة الداخلية القبض على 62 إرهابيا متورطين في خلايا تنظيم مشبوه داخل السعودية، يستهدف تهريب النساء إلى الخارج عبر الحدود الجنوبية، والتخطيط لعمليات إجرامية ضد منشآت حكومية ومصالح أجنبية، واغتيالات لرجال أمن وشخصيات تعمل في مجال الدعوة ومسؤولين حكوميين
وأكد التركي؛ أن التنظيمات الإرهابية حرصت على استغلال النساء والأطفال في العمليات الإرهابية، حيث تعول القاعدة عليهم كثيرا، بهدف جمع المال وتربية أطفال في مناخ إرهابي، منتهزين عاطفة المرأة لتجنيد أكبر عدد من الصغار، لاستخدامهم في المراحل المقبلة من حياة التنظيم، متسائلا كيف ترجو من طفل عاش في التنظيم، وكيف سيكون في شبابه، فهو سيصبح أحدهم بلا شك، حيث تربى على ذلك.
واعتبر مراكز المناصحة الخيار المناسب للإرهابيين والمغرر بهم من معتنقي الفكر الضال، وحققت نجاحا بنسبة 90 في المائة خلال الفترة السابقة، داعيا من لديه برنامج أو فكرة بديلة عن برنامج المناصحة، يعرضه لوزارة الداخلية.
فيديو




برنامج "المناصحة" للموقوفين الحل الوحيد المتاح لتوعيتهم
"الغارديان": السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة "القاعدة" داخل أراضيها

سبق- متابعة:
 أكّدت صحيفة "الغارديان" البريطانية، أن المملكة العربية السعودية تمكنت بالفعل من هزيمة تنظيم "القاعدة" داخل أراضيها, بعد سلسلةٍ من الهجمات بين عامي 2003 و2006، وهو ما دفع أغلب عناصر التنظيم في المملكة, إلى الفِرار إلى اليمن والانضمام إلى أقرانهم هناك لتشكيل فرع أكبر سُمي "تنظيم القاعدة في جزيرة العرب".

وقالت إن بقية أفراد التنظيم الذين اعتقلتهم السلطات خضعوا لبرنامج إعادة تأهيل وهو البرنامج الذي لم يكن فعالاً بشكلٍ كامل - حسب مسؤولي "الداخلية" السعودية - لكنهم يعتبرونه في النهاية الحل الوحيد المتاح.

وتناولت "الغارديان" تفاصيل اعتقال 62 شخصاً الذين تمّ ضبطهم وينتمون لتنظيم إرهابي مرتبط بـ "القاعدة"، وأنهم خططوا لعمليات اغتيالٍ واسعة النطاق في المملكة.

وتضيف: إن الرياض قالت إن التنظيم مرتبطٌ بفروع "القاعدة" في كل من العراق وسوريا واليمن، وكانت الهجمات التي يجهز لها تتضمن هجمات على منشآت حكومية وعددٍ من المصالح الغربية الموجودة على أراضي المملكة.

وأوضحت "الغارديان" أن "الداخلية" السعودية قالت إن المعتقلين بينهم 3 من الأجانب و35 مواطناً سعودياً تمّ اعتقالهم سابقاً للاشتباه في تخطيطهم لعمليات إرهابية ثم أطلق سراحهم لاحقاً.

ونقلت الصحيفة البريطانية عن مسؤولين في "الداخلية" السعودية، تأكيداتهم بملاحقة 44 شخصاً فارين قاموا باتصالاتٍ مباشرة مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام.

وأشارت إلى أن المتحدث باسم "الداخلية" السعودية منصور التركي، قال إن "عناصر تنظيم القاعدة في اليمن وسوريا كانوا على اتصالٍ وتنسيقٍ تامٍ مع عددٍ من المضللين في عددٍ من محافظات المملكة".

وقالت إن الاتصالات تمّت من خلال مواقع التواصل الاجتماعي على شبكة الإنترنت التي يُفترض أنها تخضع لرقابة مشدّدة في المملكة.

وأضافت انه حسب "الداخلية" السعودية قامت القوات بتفكيك مصنعٍ لتجهيز العبوات الناسفة وصادرت ما يتعدّى المليون ريال من أماكن عدة دهموها.





أكدت أنها درّبت جيشها على تشغيل أنظمة الأسلحة الأكثر تطوراً
مجلة أمريكية: السعودية على طريق الاكتفاء في الصناعات العسكرية

سبق– متابعة:
 قالت مجلة "فورين أفيرز" الأمريكية: إن السعودية والإمارات بصدد وضع نهاية لمسلسل من الإخفاقات العربية في مجال توطين الصناعات العسكرية على نحو شامل ومستديم.

وأشارت المجلة، في تقرير بثته على موقعها الإلكترونى، اليوم الأربعاء، إلى محاولات جادة قامت بها دول عربية عديدة منذ منتصف القرن العشرين على صعيد الاكتفاء الذاتي في مجال الصناعات العسكرية، ولفتت إلى إنفاق دول الخليج مبالغ طائلة في شراء الأسلحة الأمريكية والأوروبية الأكثر تطوراً، ولكن تنقصها الخبرة اللازمة للتعامل مع تلك الأسلحة وصيانتها.

وأوضحت المجلة أن "السعودية والإمارات اقتربتا جداً من هذا الحلم العربي"، مشيرة إلى أنه على مدار العقد الماضي عملت كل من الدولتين على تطوير قدراتها في مجال الصناعات العسكرية حتى تمكنتا اليوم من تصنيع وتطوير مركبات عسكرية وأجهزة اتصال وطائرات بدون طيار وغير ذلك، إضافة إلى ذلك، حسّنت الدولتان الخليجيتان قدراتهما على أعمال صيانة وإصلاح وتحديث الطائرات، واستطاعت السعودية والإمارات تدريب جيشيهما على تشغيل بعض أنظمة الأسلحة الأكثر تطوراً في العالم، بما في ذلك صواريخ أرض-جو من طراز هوك".





الصحة: 10 حالات إصابة بـ"كورونا" اليوم.. وحالتا وفاة وشفاء 4 مصابين


كشف تقرير لوزارة الصحة، أن حالات الإصابة المؤكدة بـ"كورونا" التي اكتشفت اليوم بلغت 10 حالات تماثلت 4 حالات منها للشفاء، فيما توفيت حالتان، وتوزعت الحالات في "الرياض 4 حالات، وجدة حالتان، ومكة حالة واحدة، والطائف حالتان، والمدينة المنورة حالتان".

وأوضح التقرير، أن هناك حالتي وفاة بـ"كورونا" الأولى لامرأة في جدة تبلغ من العمر 68 عاماً، والثانية لرجل في الستين من العمر توفي في المدينة المنورة، أما الأربع حالات التي تماثلت للشفاء فهي لثلاثة رجال بالرياض أعمارهم "41،52،57،"، والحالة الرابعة لامرأة تبلغ من العمر 28 عاماً، فيما لا تزال بقية الحالات تتلقى العلاج.






الصحة: لدينا شيك مفتوح وخطة عاجلة لتوفير الأسرة
أرامكو تجهز مجمع الملك عبدالله الطبي لمرضى كورونا

حسين هزازي (جدة)

كشف الدكتور عبدالسلام ولي مدير الشؤون الصحية بمنطقة مكة المكرمة، أن شركة أرامكو السعودية وقفت على مجمع الملك عبدالله الطبي، وبدأت بإجراءات تشغيل العناية المركزة والتي ستراعي من خلالها الجودة وسلامة المرضى وفق معايير عالمية، مشيرا إلى أن مستشفى الملك فهد سيستمر في استقبال حالات كورونا حتى يتم تجهيز المجمع.
جاء ذلك في مؤتمر صحفي حضره نيابة عن وزير الصحة المكلف المهندس عادل فقيه، للكشف عن مستجدات كورونا، بحضور مدير الشؤون الصحية في جدة الدكتور سامي باداوود، مدير مستشفى الملك فهد العام الدكتور طه سمان، وقال إنه كان من المفترض أن يعقد الوزير اليوم (أمس)، ثلاثة لقاءات أحدها مع مديري المستشفيات والثاني مع الكوادر العاملة في مستشفى الملك فهد والأخير مع الإعلاميين للكشف عن مستجدات كورونا، غير أن ظروفا طارئة حالت دون ذلك.
وأوضح أن منظمة الصحة العالمية أكدت خلال زيارتها للمستشفيات في منطقة مكة المكرمة للتقصي عن كورونا أن الإجراءات الوقائية المتبعة فيها بقيادة الإدارة والعاملين على مستوى مثالي كبير وفق المعايير العالمية، وأن نسبة الإصابة بالمرض بين الكوادر الصحية وفي المجتمع منخفضة.
بدوره، قال الدكتور سامي باداوود إن وزير الصحة المكلف لديه رسائل مهمة للعاملين كان يرغب في إيصالها بنفسه، منها على كل مدير مستشفى أن يكون مسؤولا شخصيا عن برنامج مكافحة العدوى حيث لاحظ أن إجراءات مكافحة العدوى تحتاج إلى متابعة من قيادات المستشفى للوصول إلى المستوى المطلوب، ولأن تواجد القيادات مع فريق العمل بالطريقة السليمة لها تأثير إيجابي لدى العاملين، كذلك سوف نقوم بتوفير كل الاحتياجات المطلوبة ولدينا شيك مفتوح وأي إدارة تحتاج للدعم الصحة جاهزة ونحن متواجدون خلال 24 ساعة، وعلى القطاع الخاص استقبال أي حالة وإجراء سحب العينات وإرسالها مباشرة وسيتم الحصول على النتائج خلال ساعات، حيث نعمل نحن في غرف العمليات على مدار 24 ساعة وفي كامل الاستعداد لأي طارئ.
وأضاف أن وزير الصحة المكلف لديه مجلس استشاري إعلامي للتواصل مع المجتمع والإعلام ولديه خطة يعمل عليها للإجابة على الاستفسارات، مع وجود خطة أخرى للتواصل مع الجامعات والتعليم، مشيرا إلى عدم تسجيل أي حالة بين الطلاب والطالبات حتى اللحظة، وهناك فريق عمل مكون من مدير التعليم ومديري المدارس مع الصحة قمنا بزيارة للتوعية والتثقيف، وهناك برامج إعلامية أخرى للمجتع لتوضيح الصورة عن كورونا.
وبين أن الوزارة تقوم بعلاج أي حالة مصابة بكورونا أو غيره، وإذا لم يتوفر لها سرير في المستشفيات الحكومية، يتم علاجها في المستشفيات الخاصة على حساب الصحة، ويجري الآن تجيهز عدد من أقسام الطوارئ في المستشفيات لاستقبال الحالات والتي سوف تخفف الضغط على مستشفى الملك فهد العام.
وقال الدكتور طه سمان: هناك خطة عاجلة لتوفير عدد من الأسرة الجديدة لاستقبال حالات كورونا، وتهدئة حالات التنويم العادية الأخرى حتى يتم تحويل المرضى إلى مجمع الملك عبدالله الطبي في شمال جدة.
يذكر أن اللقاء شهد مطالبات عديدة واستفسارات من الكوادر العاملة، تلخصت في استمرارية علاج مرضى كورونا في مستشفى الملك فهد العام، والوقت الذي تحتاجه الوزارة لتجهيز المجمع الطبي، وعن نقص غرف العزل، والمرضى غير المصابين بكورونا ولديهم مواعيد للعمليات كيف يتم التعامل معهم.





5 شركات بدأت في تصنيع لقاح لعلاج "كورونا"


كشف مصدر طبي في فريق مكافحة عدوى "كورونا"، أن خمس شركات بدأت في تصنيع لقاح لعلاج الفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية، الذي لم يكتشف له علاج حتى الآن.

وأوضح المصدر أن منظمة الصحة العالمية، زارت مستشفى الملك فهد بجدة، وأشادت ببرنامج مكافحة العدوى في المستشفى، مشيراً حسب "عكاظ"، إلى انخفاض عدد الوفيات بسبب الفيروس في جدة، وعدم إصابة أي كادر صحي داخل مستشفى الملك فهد منذ ثلاثة أسابيع.

وأضاف بأن نسبة الوفيات بسبب الفيروس في محافظة جدة تعتبر منخفضة، مقارنة ببعض المناطق الأخرى التي تصل فيها نسبة الوفيات إلى 48%، لافتاً إلى أن خبراء منظمة الصحة العالمية أكَّدوا أن "كورونا" لا ينتقل في الهواء، وإنما عن طريق الرذاذ والعطاس والكحة والجلوس مباشرة أمام مصاب بالفيروس.





"الصحة": 62 مصاباً بكورونا شفوا تماماً.. ولا إصابات بين الأطفال في جدة

أكد مدير عام الشؤون الصحية بمحافظة جدة سامي باداود عدم وجود أطفال مصابين بفيروس "كوورنا" في جدة، وأن الإصابة تركزت بين الراشدين رجالاً ونساء، كاشفاً في الوقت نفسه أن 62 مصابا بالفيروس شفوا تماماً.

وأرجع باداود، وفقاً لـ"الرياض"، ظهور "كورونا" في المملكة وعدم ظهوره في دول إمكانياتها أقل من المملكة، إلى أن الدول الفقيرة لا تستطيع اكتشاف المرض نظراً لأن تشخيص المرض مكلف جداً، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن انتشار المرض لا يعد ظاهرة حتى الآن، وأن انخفاض حالات الإصابة يدل على احتواء الفيروس.

وكشف باداود أن وزير الصحة المكلف وجه بدعم مستشفى الملك فهد بجدة بـ120 كادراً صحياً من مختلف التخصصات، بينهم 25 ممرض عناية مركزة، و10 فنيي علاج طبيعي، وبدأت هذه الكوادر في الوصول إلى المستشفى.

وأوضح أن قسم العناية المركزة بمستشفى الملك فهد خُصص لمرضى "كورونا" فقط حتى يكتمل تجهيز مجمع الملك عبد الله الطبي، وسيعالج المستشفى الحالات المتوسطة ويؤجل الحالات الروتينية العادية، كما سينقل الهلال الأحمر الحالات البسيطة والمتوسطة إلى المستشفى فقط دون الحالات الحرجة التي تحتاج للعناية المركزة.





باداوود أكد أن الرقم منخفض مقارنة مع عدد سكان المدينة
2700 مصاب بالإيدز يراجعون مستشفى الملك سعود بجدة


A+ A A-

كشف مدير الشؤون الصحية بصحة جدة الدكتور سامي باداوود، عن وجود 2700 مصاب بالإيدز يراجعون مستشفى الملك سعود بجدة، مبيناً أن الرقم منخفض مقارنةً مع عدد سكان مدينة جدة الذين يبلغ تعدادهم حوالي 4 مليون نسمة.

وبيّن أن المستشفى يستقبل مرضى من خارج جدة، مؤكداً قلة الأعداد المصابة في المملكة مقارنة بالدول الأخرى.

جاء ذلك خلال افتتاحه برنامج الإيدز التوعوي مساء أمس الأول، والذي ينظمه مستشفى الملك سعود تحت شعار ” الإيدز.. وعي أكثر = إصابة أقل” في هيلتون جدة.





تعلل بإنهاء التعاقد مع الشركة المشغلة وينتظر التعامل مع غيرها
مواطنة: مرضى مستشفى خاص في جدة ينظفون غرفهم بأنفسهم


A+ A A-

كشفت مواطنة أن مستشفى خاصاً في جدة أهمل النظافة يومين متتالين؛ مما اضطر المرضى والمرافقين إلى تنظيف الغرف بأنفسهم.
وقالت لـ”المواطن” إن المستشفى تعلل بإنهاء التعاقد مع الشركة المشغلة وسيتم التعاقد مع غيرها؛ مما تسبب في ازدياد النفايات وتراكمها.










استشاري يروي تجربته مع "كورونا" ويقول تعالجت منه بـ"العسل والحبة السوداء"

كشف استشاري الباطنية مستشفى الملك فهد الدكتور عبد الرشيد أيوب، الذي شفي مؤخراً من الإصابة بمرض "كورونا"، أنه أصيب بالمرض قبل 3 أسابيع، إلا أنه شفي تماماً الآن، مبيناً أن الأعراض تمثلت في إحساسه بسخونة مرتفعة وآلام شديدة في الجسم.

وفيما أشار الدكتور أيوب، وفقا لصحيفة "المدينة"، إلى عدم علمه بسبب إصابته بالمرض، أوضح أنه اعتمد على الطب النبوي العسل والحبة السمراء بالإضافة إلى استخدام مضادات الفيروسات.





«البرج الطبي» .. حلم بـ 100 مليون ريال يتعثر في الباحة


طالب عدد من أهالي الباحة وزارة الصحة بالمسارعه في افتتاح برج الباحة الطبي المتعثر منذ عدة سنوات، وكان يفترض أن يتم تسليمه للجهات المختصة لبدء العمل فيه. وأبدوا استياءهم من طول فترة تنفيذ المشروع.
وقالوا لـ"المدينة": إنه لا يوجد في منطقة الباحة سوى مستشفى الملك فهد، ويستقبل المرضى المحولين من جميع المحافظات ما زاد من الضغط وتسبب في تأخر المواعيد، الى جانب عدم قدرة المستشفى على تقديم الخدمات التي تناسب الأعداد الكبيرة للمرضى والمراجعين وكذلك تواضعه بالإضافة إلى تزايد سكان المنطقة.

فيما تؤكد "صحة الباحة" أن البرج الطبي الذي تصل تكلفته الى 100 مليون ريال، تم بناؤه دون رؤية واضحة لما سيخصص له وبالتالي دخلت عليه الكثير من التعديلات والتي ساهمت في تأخر تسليم المشروع.

وقال المواطن تركي الزهراني: إنه في ظل عدم إنجاز هذا البرج الطبي يظل أهالي الباحة تائهين بين المراكز الصحية ذات الخدمة العلاجية المتواضعة، وغير المؤهلة لعمل الموظفين واستقبال المرضى. وأضاف: إننا لا نعلم اسباب تعثر هذا المشروع الحيوي.

وقال عبدالله الزهراني: إن برج الباحة الطبي كان الأمل الكبير للأهالي إلا أن تعثره وتأخير تسليمه كان محبطًا وخصوصًا وان كثيرًا من ابناء المنطقة ما زالوا يراجعون المستشفيات في المدن الكبرى بينما اكبر مشروع صحي في المملكة متعطل.

وتساءل علي الغامدي عن أسباب التأخير في تسليمه من قبل الوزارة.. بينما يشير عبدالله العمري الى ان برج الباحة الطبي قد تعثر عدة مرات خلال السنوات الماضية وأن وزارة الصحة ساعدت على تأخير المشروع بينما لا يوجد في الباحة سوى مستشفى الملك فهد على نفس الحال منذ 3 عقود حيث نجد المواعيد الطويلة التي قد تتجاوز 6 أشهر أحيانا بسبب الزحام والتحويل من المستشفيات الأخرى وغيرها.

أما أحمد الحسني فقال: إن أهالي المنطقة اصطدموا بأول خيبة أمل حين مضت ثلاثة أعوام ثم تعثر المشروع لكنه تعثر أيضا مرة أخرى واستمر مسلسل التعثر منذ ذلك الحين حتى اليوم وعند سؤالنا للمسؤولين بالصحة يقولون: إنه تم الانتهاء من المشروع وتم انجازه ونطالب بالتسريع في تشغيله خصوصا ان بقية المستشفيات لا تكفي لسد احتياجات المنطقة.

بينما قال سعيد خميس الزهراني: لابد أن تقف مكافحة الفساد على المشروع والجهة المسؤولة عنه ورصد حالته الراهنة،، وموافاتها بجدول زمني لإكماله، حيث إن «الصحة» هي المسؤول عن ذلك، ولكن مع الأسف الشديد المواطن دائما هو الضحية فلو أن المشروع اكتمل لخدمة المرضى بالكامل لكان قد تحول فعلا إلى صرح حضاري للمنطقة.

رأي الصحة:

وأشار الناطق الإعلامي لصحة الباحة أحمد معيض الزهراني الى أن البرج الطبي جاهز من حيث الإنشاءات وتم طرح منافسة التجهيزات من قبل الوزارة، مشيرا الى أن مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة الباحة حسين بن الراوي الرويلي وجه في فترة سابقة بتشكيل لجنة لمتابعة تشغيل البرج الطبي بمستشفى الملك فهد بالباحة يكون من مهامها اتخاذ جميع ما يلزم من إجراءات والتنسيق مع الجهات المعنية لسرعة تشغيل البرج الطبي. رواضاف: بدأت اللجنة أعمالها منذ أكثر من شهر وكان أول اجتماع لها بتاريخ 14-6-1435هــ. واوضح أن البرج الطبي تم بناؤه دون رؤية واضحة لما سيخصص له. وبالتالي دخلت عليه الكثير من التعديلات والتي ساهمت في تأخر تسليم المشروع. وسيتم في المرحلة الأولى نقل العيادات الخارجية من المستشفى للبرج، لحين البت في استخدامات الأدوار الأخرى للبرج.

:"البرج"11 طابقا بتكلفة 100 مليون ريال

يتكون برج الباحة الطبي من 11 طابقا، وبني على مسطح مساحته 7177 مترًا مربعًا، ويقع جنوب مبنى مستشفى الملك فهد في الباحة وتبلغ تكلفته الإجمالية 100 مليون ريال. ويضم البدرومين: كراج سيارات، وقسم أورام، ومحطات تمريض، ومكاتب ومستودعات وخزانات مياه، إضافة إلى غرفة كهرباء والتكييف وانتظار السيارات وورش الصيانة، وغرفة للكنترول والمراقبة والغازات الطبية، وخدمات المصاعد والسلالم، فيما يضم الدور الأرضي في البرج مكاتب الاستقبال والتسجيل والصيدلة وصالات الانتظار ومسجد وخدمات ومكاتب وكافتيريا، ويضم الدور الأول العلوي عيادات الأطفال والنساء والباطنة رجال ونساء ومكاتب واستراحة أطباء وصالات انتظار ومحطات تمريض وغرف تكييف وخدمات. والدور الثاني يحتوي على عيادات أسنان وأنف وأذن وحنجرة كما تم تعديل قسم الأسنان بقسم العيون وعيادة جراحة عظام وجراحة عامة.

ويضم الدور الثالث عيادات القلب والمسالك البولية والجلدية والنفسية والأشعة فوق البنفسجية وأما الدور الرابع فيحتوي على عيادات الأورام و11 مكتبًا للأطباء ومستودعات أفلام وصالات انتظار وغرف عزل وأشعة الثدي وأشعة مقطعية وغرفتين للموجات فوق الصوتية وواحدة لأشعة جاما و9 غرف علاج كيميائي ويحتوي الدوران الخامس والسادس على 32 غرفة تنويم بسعة 64 سريرًا وصالات انتظار وصالة للاجتماعات أما الدور السابع فيضم 11 غرفة عناية مركزة وغرفة للإفاقة سعة سريرين وقسم عمليات القلب وفي الدور الثامن الجناح الملكي ويحتوي على تنويم للرجال وتنويم السيدات وصالة استقبال وعيادة أسنان وهنالك ايضًا صالون مخصص لكبار الزوار.





شركة مطاعم كبرى توفر وظيفة للسعودية ماسحة الزجاج بـ 4500 ريال

عبدالله القحطاني (أبها)

لفتت صورة سيدة سعودية تعمل ماسحة زجاج في أحد المحلات التجارية، والتي تتداولها وسائل التواصل الاجتماعي منذ أيام، مسؤولي أحدى شركات المطاعم الكبرى، الذين عملوا على إنهاء معاناتها بتوظيفها في القسم النسائي لدى الشركة براتب 4500 ريال.





صورة: مليارات أخرى تنتظر صاحب أعلى تعويض بتوسعة الحرم المكي


ينتظر المواطن السعودي “س. ع. هـ” الذي نال مؤخرًا تعويضًا بأكثر من 9 مليارات ريال (2.4 مليار دولار) ثمن عقاره الذي دخل ضمن توسعة الحرم المكي، تعويضًا ثانيًا عن أرض أخرى لا تقل شأنًا عن سابقتها.
وقررت السلطات تعويض المواطن عن نزع عقاره وملكيته لصالح المشروعات التطويرية الكبيرة التي يجري تنفيذها حاليًا في المنطقة المركزية للحرم المكي الشريف واستكمال الطرق الدائرية الأربعة بالعاصمة المقدسة. ومن المتوقع أن تُعلن تفاصيل الأرض الثانية من حيث المساحة والتثمين ومبلغ التعويض قريبًا.
يُذكر أنه تم تثمين المتر المربع الواحد في العقار الأول بقيمة مليون و325 ألف ريال، وبلغت المساحة الإجمالية 7525م2.

المصدر: صحيفة تواصل





الأوقاف تنبه خطيباً بالمجمعة بعد دعائه لجماهير الهلال





كشفت مصادر صحفية عن صدور تنبيه من وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، لخطيب جامع بمحافظة المجمعة بعد دعائه في خطبته لجماهير نادي الهلال عقب مباراته ضد فريق إيراني.
وأوضحت المصادر؛ أن “الأوقاف” أرسلت خطاباً إلى مدير إدارة الأوقاف والمساجد بمحافظة المجمعة حمل توقيع وكيل الوزارة لشؤون المساجد والدعوة والإرشاد الدكتور “توفيق السديري”، وتضمن تنبيهاً لخطيب جامع الرشيد بالمحافظة الذي قام بالدعاء لجماهير نادي الهلال خلال خطبة الجمعة، مبينة عدم مناسبة إدخال هذه الموضوعات في الخطب. الجدير بالذكر أن؛ خطيب أحد جوامع محافظة المجمعة قد خصص جزءاً من خطبته ليوم الجمعة، ليتحدث فيه عما قامت به جماهير نادي الهلال في مواجهة فريقها أمام فريق سباهان الإيراني, والتي حملت فيه لافتة كتب عليها اسم أم المؤمنين عائشة، رضي الله عنها, واختتم الخطيب خطبته بالدعاء لهؤلاء الشباب بالتوفيق لهم في حياتهم وبأن ينصر الله فريقهم في مواجهاته المقبلة.

المصدر: صحيفة تواصل







قررت إزالة منزلهم الذي يسكنون فيه منذ 20 عاما
شاب يهدد بالانتحار من برج مياه بسبب لجنة التعديات

الشاب أعلى برج المياه في القريات

تحاول الأجهزة الأمنية الآن إقناع شاب يحاول الانتحار من برج مياه طوله 35 مترا في محافظة القريات، بحضور مكثف من الدوريات الأمنية وقوات المهمات الخاصة وفرقة من الهلال الأحمر وعدد من المسؤولين. 
وذكر خال الشاب ساير الشراري أن أبن أخته إبراهيم صعد إلى برج المياه محاولاً الانتحار بسبب حضور لجنة التعديات لإزالة منزلهم والمزرعة التي يسكنونها منذ أكثر من 20 عاماً حيث رفض النزول من البرج إلا بعد مغادرة معدات البلدية التي تحاول هدم المنزل، مشيراً إلى أن المنزل يعيش فيه أكثر من 15 شخصا من النساء والأطفال.





تم ضبطهم برغم محاولتهم الالتفاف عن نقطة التفتيش
"طرق المدينة" تقبض على 4 مطلوبين لإدارة البحث الجنائي

سبق- الرياض:
علمت "سبق" أن أفراداً أمن "طرق المدينة"، ممثلة في مركز الضبط الأمني بالفريش التابع لطريق المدينة- ينبع السريع، تمكّنوا في وقت قياسي من القبض على 4 أشخاص مطلوبين لإدارة البحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة؛ حيث حاولوا الالتفاف عن نقطة التفتيش؛ إلا أن يقظة رجال الأمن كانت لهم بالمرصاد؛ حيث تم إحكام السيطرة والقبض عليهم.

وبحسب مصدر أمني؛ فإنه تم تسليم القضية والمشتبه بهم إلى إدارة البحث الجنائي بشرطة منطقه المدينة المنورة، وقد تم ذلك بمتابعة شخصية وميدانية من قائد القوة الخاصة لأمن طرق المدينة العميد خالد صالح الغامدي.






صورة: براعة رجال مكافحة المخدرات تكتشف ﺃﺑﺸﻊ ﻃﺮﻕ ﺍﻟﺘﻬﺮﻳﺐ



لم يتوانَ مهربو وتجار المخدرات في ابتكار طرق شيطانية خبيثة لتهريبها، ولولا براعة رجال المكافحة في اكتشافها لأغرقت البلاد بكميات ضخمة.
ونشر الحساب الرسمي للمديرية العامة لمكافحة المخدرات على تويتر صورة قال؛ إنها جانب من مضبوطات المديرية من المخدرات التي تم تهريبها للمملكة بواسطة المصاحف الشريفة.
وتظهر الصورة مصحفًا تم تجويفه من المنتصف، لإخفاء المخدرات داخله بطريقة لا تخطر على أحد.
وتعلن المديرية بشكل مستمر عن ضبط كميات ضخمة من الحبوب المخدرة والمواد الأخرى عبر إخفائها بطرق كثيرة داخل ثمار الفواكه المختلفة، وفي أحشاء الحيوانات وغيرها.

المصدر: صحيفة تواصل






سجين يخفي 13 شريحة اتصال في أحشائه لتهريبها
الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس

أخفى أحد النزلاء بسجن القريات (شمال السعودية) 13 شريحة اتصال داخل أحشائه محاولا تهريبها إلى داخل عنابر السجن.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "العربية.نت" فإن الأشعة التي أجريت لنزيل بسجن القريات كشفت عن وجود 13 شريحة اتصال داخل أحشائه محاولا تهريبها إلى داخل عنابر السجن، بعد أن تم نقله إلى مستشفى القريات العام، وعند إخضاعه للكشف الطبي والأشعة لاحظ الأطباء وجود جسم غريب داخل أحشاء السجين حيث عمل الأطباء على إخراج الجسم الغريب دون الحاجة لإجراء عملية جراحية، وذلك بمساعدة السجين نفسه، ليتضح أن الجسم عبارة عن 13 شريحة اتصال خبأها السجين داخل أحشائه بغرض تهريبها إلى داخل السجن.





المجرمون غرروا بهما و«عكاظ» نشرت قصتهما قبل أسبوعين
هروب ريما الجريش أغرى مي وأمينة .. والأمن أفشل محاولتهما

عكاظ (خاص)

يبدو أن هروب ريما الجريش إلى خارج المملكة قبل عدة أشهر شجع كلا من مي الطلق، وأمينة الراشد إلى تكرار المحاولة بعد إقناعهما من قبل من غرروا بهما، إلا أن محاولتهما باءت بالفشل حيث تم القبض عليهما في التاسع عشر من الشهر الماضي، وبرفقتهما ستة أطفال قبل التعمق في الحدود اليمنية.
وأوضحت مصادر «عكاظ» حينها أن مي الطلق (زوجها مسجون في قضايا أمنية)، وأمينة الراشد (زوجها في سوريا ولها أشقاء في السجن بذات الأسباب)، خططتا للسفر إلى اليمن بعد جولات متكررة من الاحتجاجات في شوارع بريدة خلال العامين الماضيين ضمن مجموعة من النساء المطالبات بالإفراج عن ذويهن في السجون، وبمشاركة أيضا من الرجال فيما يعرف بـ (اعتصامات بريدة) قبل أن يقبض على المعتصمات، وفي المرة الأولى تم الاكتفاء بالإنذارات ومن ثم إيقاف، تلته محاكمات.
ورغم أن الأشهر الستة الماضية من العام الجاري شهدت هدوءا نسبيا في الحراك بهذا الاتجاه، إلا أن المفاجأة كانت عندما أبلغت أسرتا مي وأمينة بأنهما موقوفتان على الحدود السعودية - اليمنية وبرفقتهما ستة أطفال، وقامت وزارة الداخلية بتأمين طائرة خاصة نقلت أسرتيهما إلى جازان وبرفقتهما مجموعة من أعيان بريدة ومندوبين من حقوق الإنسان، وتم التقاء أبويهما بهما، وحسب حضور اللقاء بدا الأبوان مصدومين بوصول ابنتيهما إلى الحدود دون معرفتهما، وكانت الصدمة أكبر عندما علما بنيتهما تهريب ستة أطفال (اثنان ابنا مي الطلق، وثالث ابن شقيقتها، واثنان ابنا أمينة الراشد مع شقيقها) وكان أكبرهم في الثانية عشرة من العمر.
ووفقا لحضور اللقاء كانت الفكرة أن تغادر أمينة بولديها إلى سوريا لتلتحق بزوجها فيما تبقى مي ومن معها باليمن.
وأوضحت مصادر لـ «عكاظ» أن المرأتين نسقتا مع مهربيهما بأن يخرجا يوم الخميس مع بداية الإجازة الأسبوعية آنذاك، ومن ثم تنقلهما سيارة مع الصغار إلى جازان، وهذا ما حدث ومن هناك نقلتهما سيارة أخرى إلى الحدود حيث سار الجميع برفقة ثلاثة من الجنسية اليمنية، وبعد أن قطعوا كيلوين ونصف الكيلو قبض عليهم رجال حرس الحدود قبل التوغل إلى الداخل اليمني وسُلم الأطفال لذوي المرأتين وعادوا بنفس الطائرة، فيما نقلت مي وأمينة إلى الرياض.
وعن ريما الجريش قالت المصادر إنها استطاعت مغادرة المملكة وكانت قد أعلنت قبل أشهر على حسابها في تويتر أن ابنها - ١٥ عاما - وصل إلى سوريا لينضم إلى المقاتلين هناك في خطوة كانت مفاجأة لأسرتها، فيما يعتقد أنها لحقت به عن طريق اليمن ولم يوضح بيان الداخلية مصيرها وهي التي كانت من قائدات الاعتصامات التي حدثت في بريدة مطالبة بإخراج زوجها من السجن.





مصدر أمني: الفلسطيني هو القائد الفعلي لخلية الـ 62 ويعمل متخفيا خلف سعودي

كشفت مصادر أمنية، أن الفلسطيني الذي أوقف ضمن الـ62 المتورطين في تشكيل خلية إرهابية بالمملكة والذي أعلن عن ضبطهم أمس، هو القائد الفعلي للخلية التابعة للقاعدة، ويعمل متخفياً خلف أمير الخلية السعودي، حتى تكتسب الخلية الزخم والدعم المالي والمعنوي.

وأضافت المصادر، وفقاً لـ"الشرق الأوسط"، بأن الفلسطيني مدرب على فنون القتال وهو عضو في تنظيم القاعدة بالخارج، وكان يقود إحدى الكتائب المقاتلة في الخارج، وخبير في صنع الدوائر الإلكترونية وتحويلها لمتفجرات، واستغل إقامته بالمملكة في توريط سعوديين لإدارة الخلايا وتوفير المأوى والتأمين والدعم المالي لها.

يذكر أن اليمني خالد الحاج والمغربيين كريم المجاطي ويونس الحياري المدرجة أسماؤهم ضمن المطلوبين أمنياً في السعودية، كانا يعملان أيضاً خلف عناصر سعودية، توفر الدعم المالي والمعنوي لهما لتنفيذ مخططاتهما وتصنيع المواد المتفجرة.





السجن 10 سنوات وألف جلدة والغرامة مليون ريال لـ "رائف بدوي"

أصدرت المحكمة الجزائية بجدة، اليوم الأربعاء، حكماً يقضي بسجن مؤسس "الشبكة الليبرالية السعودية الحرة"، رائف بدوي 10 سنوات، وجلده 1000 جلدة، بالإضافة لتغريمه مليون ريال.

يأتي الحكم الصادر بحق بدوي، بسبب تبنيه الفكر الليبرالي وإنشائه موقع "الشبكة الليبرالية السعودية" على الإنترنت، وبعد توجيه اتهامات له بمخالفة القيم الإسلامية والاستهزاء بالرموز الدينية، فيما أشارت مصادر إلى أن المدعي أبدى عدم اقتناعه بالحكم وطالب بحكم أكثر صرامة.

جدير بالذكر أن محكمة الاستئناف، نقضت في ديسمبر الماضي الحكم الصادر من المحكمة الجزئية بسجن رائف بدوي 7 سنوات و3 أشهر وجلده 600 جلدة، مقررة حينها إحالة القضية لقاضٍ آخر لإعادة النظر فيها، إلا أن القاضى كان أحال القضية للمحكمة العامة بدعوى عدم الاختصاص، كون القضية تتطلب تنفيذ حد الردة.





تغريمهما 100 ألف ريال عقب إدانتهما بالتحريض على التجمعات
السجن11 عاماً لمواطنيْن اثنين أسسا مواقع إنترنت مناوئة للدولة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
 قضت المحكمة الجزائية بسجن مواطنيْن اثنين 11 عاماً وتغريمهما 100 ألف ريال بعد إدانتهما بتأسيس مواقع إنترنت مناوئة للدولة.

وتفصيلاً، أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في مقرها الصيفي بجدة، أمس، حكماً بإدانة مواطن من محافظة القطيف كان يدير موقع إنترنت، وقام بشراء نطاق شبكة أخبار من شركة معروفة، وإدانته بأنه يؤيد المواقع والصفحات على شبكة الإنترنت المناوئة للدولة وتحرض على المظاهرات، وأنه يشارك فيها باسم مستعار.

كما أدانته المحكمة بالقيام بمشاركات مناوئة للدولة تحرض على المظاهرات على بعض المواقع على الشبكة العنكبوتية بأسماء مستعارة، وإدانته كذلك بإخفائه الأرقام السرية لهاتفه الجوال وللعناوين البريدية العائدة له، وزعمه بأنه لا يذكرها، وإدانته بحيازة عدد من البيانات والمطبوعات الخاصة بمتابعة المواقع التي يتم الإشراف عليها من قبله على الشبكة العنكبوتية.

وقضت المحكمة بسجن المدان لمدة ست سنوات من تاريخ إيقافه، منها ثلاث سنوات مع غرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية، وسنة بناء على المادة السادسة عشر من نظام مكافحة غسل الأموال ومصادرة الحاسب الآلي الخاص به بناء على المادة (13) من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية ومصادرة الجوال المضبوط بحوزته ومنعه من السفر خارج المملكة بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه.

وأوضحت مصادر "سبق" أن المحكمة ذاتها أصدرت أمس حكماً بإدانة مواطن آخر من محافظة القطيف قام بتأسيس موقع إنترنت على الشبكة العنكبوتية ونشر مقالات لأحد الشيوخ المعروفين (من الطائفة الشيعية موقوف ومنظوره قضيته أيضاً لدى المحكمة الجزائية المتخصصة ولديه أكثر من تهمه) المكتوبة منها والمرئية والمسموعة وكان مقتنعاً بالتجمعات التي خرجت للمطالبة على حد قوله بالحقوق العامة، وإدانته بأن الموقع قام بنشر صور للمظاهرات وأنه كان يقوم بإرسال الأخبار والمواد المصورة التي تصل إلى بريده للموقع أثناء ما كانت المطالبة عادية وعزرته بسجنه خمس سنوات منها ثلاث سنوات فترة إيقافه بناء على المادة السادسة من نظام مكافحة الجرائم المعلوماتية مع غرامة مالية قدرها خمسون ألف ريال ومصادرة الجوال المضبوط معه ومنعه من السفر لمدة خمس سنوات بعد اكتساب الحكم للقطعية.

وأشارت المصادر إلى أنه بإعلان الحكم للحاضرين المدعي العام والمدعى عليهما وإفهامهما بأن لهما حق الاعتراض على الحكم وطلب استئنافه قرر المدعي العام والمدعى عليهما الاعتراض على الحكم وطلبوا تقديم لائحة اعتراضية فأجيب لطلبهم وتم إفهامها بأن يستلما نسخة من القرار وأن لهما من تاريخ صدوره ثلاثون يوما لتقديم لائحة اعتراضية وإذا مضت المدة ولم يقدما فسوف ترفع المعاملة لمحكمة الاستئناف بدون لائحة اعتراضية.





محكمة بيشة تُصدر حكماً بإقامة حد السرقة على شابين


أصدرت المحكمة العامة ببيشة، حكماً شرعياً بإقامة حد السرقة على شابين مرتكبي السرقات، وذلك بقطع يده اليمنى من مفصل الكف، بعد إدانته بسرقة أغنام في أحد المراكز قبل شهور عدة. وأشار مصدر إلى أن السارقين شابان قد اعترضا على الحكم الصادر بحقهما، بعد الحكم عليهما من ثلاثة قضاة صباح أمس الثلاثاء.
المصدر: سبق





«محقق سابق»: قضايا القتل خلفها نساء بنسب تراوح بين 70 و80 في المئة

جانب من المؤتمر

آخر تحديث: الأربعاء، ٧ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠١:٠ - بتوقيت غرينتش)الرياض - فداء البديوي

كشف عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً المحامي بندر المحرج، عن وقوف النساء خلف دوافع أو تخطيط 70 إلى 80 في المئة من قضايا القتل الموصوفة بسبق الإصرار والترصد.

وأكد المحامي المحرج في ندوة قانونية نظّمها أمس نادي القانون في جامعة الملك سعود، بالتعاون مع مكتب ديوان الاستشارات للمحاماة أمس، قدوم خريجات الحقوق للمنافسة بقوة في مهنة المحاماة.

ووصف المحرج العمل في مهنة المحاماة بالمخاطرة، معتبراً أن المحامي أصبح الآن عملياً جزءاً أساسياً من المنظومة العدلية، لافتاً إلى معاناة المحامين من عدم تقديرهم أو تقدير عملهم في بداية امتهان المحاماة في السعودية في مقابل التخوّف من عمل المحامي بسبب تصورات ذهنية خاطئة.

وأفاد بأن المحاماة أثبتت أهمية دورها في إيجاد حلول لبعض المشكلات مع تطور الأوضاع القانونية في السعودية، ومعها بدأ القضاء يتفهم أهمية المهنة، لافتاً إلى أن أحد أسباب ارتياح القضاة للتعامل مع المحامين تتمثل في ترتيب القضايا المعروضة عليهم من المحامي، مشيداً بتقنين التشريعات التي صدرت منذ مبايعة الملك عبدالله بالحكم لكثير من الجوانب على مسار التاريخ.

ونبّه المحرج طلبة وطالبات الحقوق إلى دعم نظام الإجراءات الجزائية لنظام المحاماة في مقابل دعوته لكل محامٍ ومحامية بالتسلح بلغة أجنبية ثانية، إذ أصبحت ضرورة على المحامي والمحقق وكل مناحي الحياة، خصوصاً مع التوجه إلى الخصخصة وانطلاقاً إلى العالمية.

ولم ير المحرج صواب تخصص المحامي في بداية مشواره المهني، موضحاً أن عليه العمل في المحاماة بشكل عام حتى يلمّ بكل جوانبها ويتمكن من جانب محدد، لافتاً إلى أن التخصص يتداخل معه جوانب أخرى تتطلب المعرفة العامة بالمحاماة.

وأشار إلى أن الفرق في الترافع بأنه يكون أمام القضاء الإداري في ديوان المظالم مكتوباً، وأمام القضاء العام في المحاكم الشرعية شفهياً.

ووجّه المحرج نصائح من واقع التجارب العملية إلى طلبة وطالبات كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، متمثلة في عدم الظلم ومحبة الخير للآخرين، وإحسان الظن بالله، واستقاء المعلومات من مصادرها، وعدم الاعتماد على السماع فقط.

في المقابل، أعلنت إحدى الطالبات المسؤولات في نادي القانون عن بدء حضور طالبات الحقوق للجلسات القضائية بداية من الفصل الدراسي المقبل.






نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب د. صالح الجاسر لـ « اليوم»:
24 % من سكان المملكة مصابون بالسكري الثاني


د. صالح الجاسر
ابراهيم اللويم - الدمام2014/05/07 - 03:07:00
كشف نائب رئيس الجمعية السعودية للغدد الصماء والاستقلاب استشاري أمراض الغدد الصماء والسكري في مستشفى الحرس الوطني، الدكتور صالح الجاسر خلال ورقة العمل التي قدمها في اللقاء العلمي أن نسبة المصابين بمرض السكري من النوع الثاني تصل الى 24 %، أي انه من بين كل 5 أشخاص هناك شخص واحد مصاب بالسكري، مما قد يعنى أن كل اسرة قد يكون بها شخص مصاب بهذا المرض.

وبين الجاسر في حديثه باللقاء العلمي الذي انعقد في مدينة دبي بدولة الامارات العربية المتحدة، أن المصابين غالباً يعانون النوع الثاني من مرض السكري، حيث تجدهم يعالجون أنفسهم بأنفسهم، من خلال القيام ببعض التدريبات الرياضية مع الحمية الغذائية، فإذا تطور المرض بهم تجدهم يلجأون لأخذ الدواء سواء عن طريق الفم عندما لا يمكن التحكم في سكر الدم مع الاكتفاء بأسلوب حياة صحي فقط. وفي ذات السياق أوصى قرابة 300 طبيب من المتخصصين في أمراض السكري والسمنة، بالاضافة إلى أخصائيي تغذية، خلال اللقاء بضرورة التصدي لمرض السكري والسمنة المفرطة، التي اصبحت تعد من أمراض العصر خاصة في دول الخليج بسبب تزايد نسب الاشخاص المصابين ممن تزيد اعمارهم على 20 عاماً، حيث أشارت نسب المصابين بمرض السكري من النوع الثاني في عدد من دول الخليج الى أنها تعد من النسب الاعلى في العالم.

انتشار مرض السكري النوع الثاني في منطقة الخليج وبالأخص في المملكة يعود فيها الى مزيج بين الاستعداد الوراثي مع بعض العوامل البيئية الخارجية وأكد التقرير ان من بين كل 5 مواطنين مريض سكري 

وأشار نائب رئيس إحدى شركات الدواء المتخصصة في علاج مرض السكري مايك دوستدار، الى أن تزايد انتشار مرض السكري النوع الثاني في منطقة الخليج وبالأخص في المملكة، يعود فيها الى مزيج بين الاستعداد الوراثي مع بعض العوامل البيئية الخارجية، حيث لا تستطيع خلايا "بيتا" في البنكرياس إفراز قدر مناسب من الانسولين بعد تناول الانسان لوجبة غذائية، وهو الامر الذي يتيح للجسم في المعتاد أن يحافظ على سكر الدم في مستوى ثابت مما ينتج عنه ارتفاع في مستوى سكر الدم. وفي هذا الشأن قال المدير الطبي لأحد المستشفيات بدولة الامارات وليد عبدالفتاح: غالباً ما يترافق النوع الثاني من مرض السكري في دول الخليج بظروف صحية خطيرة، مثل ارتفاع ضغط الدم ومعدل الكولسترول؛ مما يمثل خطراً على القلب والأوعية الدموية، من هنا تأتي أهمية أن يوفر لمرضى السكري حل مثالي للتحكم بمرض السكري، والحد من المخاطر التي قد تؤدي إلى حدوث المضاعفات.





بعد نشر صورة شيك "مزور" منسوب له محرر منذ شهرين
سلمان بن سعود ينفي شراء قلم خادم الحرمين من الطفل “الغامدي”


A+ A A-

نفى الأمير الدكتور سلمان بن سعود بن عبدالعزيز ما نُسب له بشرائه لقلم خادم الحرمين الشريفين الذي أهداه للطفل فيصل الغامدي في افتتاح ملعب الجوهرة.

وتداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي صورة شيك منسوب له لكن الشيك محرر منذ شهرين؛ مما يؤكد أنه مزور وغير صحيح.






بعد إدانة أحد الأمريكيين في جريمة القتل
زياد عابد.. مبتعث يقهر ببراءته تعنت الصحافة الأمريكية

الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014
هدى ممدوح ــ القاهرة (ترجمة):

وجدت الصحافة الأمريكية نفسها مجبرة على الاعتراف ببراءة مبتعث سعودي في جريمة قتل، وذلك بعد مدة طويلة من إصرارها وتعنتها في إدانة بالجريمة.

الصحافة الأمريكية لم تكن معترفة أبدا بأن المبتعث بريء من التهمة إلى أن أدانت محكمة أمريكية الأمريكي ريجنالد سنجلتاري (18 عامًا) بجريمة قتل من الدرجة الأولى، وسيقضي ما تبقى من حياته خلف القضبان.

وبذلك يكون سنجلتاري هو من قتل رجل الأعمال الأمريكي بلين وايتويرث في سبتمبر 2011، بعد أن زعم الأول أنه حصل على مال من المبتعث السعودي زياد عابد لارتكاب الجريمة.

ونشرت عدة صحف أمريكية هذا التطور في مجريات القضية، بعد بضع سنوات كانت الصحافة الأمريكية لا تتوقف فيها عن الزج باسم المبتعث السعودي كلما حدث جديد في القضية، برغم تبرئة عابد لعدم كفاية الأدلة في أغسطس 2012 وإخلاء سبيله لاحقًا بكفالة مالية.

وأكد المحامون من قبل أنه ليس هناك أيُّ دافعٍ يدفع عابد للتحريض على هذه الجريمة، كما أنه لا يعرف القتيل، وكشفوا أن القتيل سبق أن فصل الجاني من الخدمة في الحانة التي يملكها قبل مقتله بفترةٍ قصيرة.

كان زياد عابد قصد الولايات المتحدة، بالتحديد مدينة كنساس، لدراسة الطيران بجامعة سنترال ميزوري، ليجد نفسه فجأة محبوسا بتهمة استئجار زميله في السكن -وهو شاب أمريكي من سكان كنساس- لقتل صاحب حانة في ولاية ميزوري.

وبعد صدور الحكم، قال والدا وايتويرث إنهما يشعران بالارتياح من احتجاز وإدانة سنجلتاري وأنه سيظل قيد الحبس، ولكنهم شككوا في مجرى العدالة فيما يتعلق بالجزء الخاص بعابد.





الطيب يوجه بالتحقيق الفوري في الواقعة متوعدًا بالعقوبات حال ثبوتها..
عميد بجامعة الملك عبد العزيز يهدد موظفيه بـالجنسية الأمريكية
الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014
عبدالعزيز الزهراني – جدة (عاجل )
قال مصدر مقرب من مدير جامعة الملك عبد العزيز في جدة الدكتور أسامة طيب، اليوم الأربعاء (7 مايو)، إن "طيب" وجه بالتحقيق في شكوى تقدم بها عدد من موظفي أحد معاهد الجامعة بتعرضهم للتهديد من عميدهم متباهيًا بـ"علاقاته الشخصية وبحمله الجنسية الأمريكية والحزام الأسود في لعبة الكاراتيه".
وأوضح المصدر لـ"عاجل" أن موظفي المعهد قدموا تظلمًا مرفقًا بشكواهم، مطالبين بـ"رد اعتبار لهم"، ونفي الإساءات الموجهة لهم والمتمثلة باتهامهم بخيانة الأمانة وتجريدهم من ولائهم الوطني، مشددين على أن هذه الإساءات مست كرامتهم وأثرت في نفسيتهم وشوهت سمعتهم في نطاق موظفي الجامعة.

وأكد أن الشكوى تفيد باستخدام عميد المعهد أسلوب الترهيب بعيدًا عن بالعمل، وتهديد الموظفين بنقلهم تأديبيًا لأفرع الجامعة عن طريق علاقاته بوكالة الجامعة ، مضيفًا: "خطاب الشكوى تضمن كذلك عددا من المخالفات المثبتة والتي رصدت، منها دفع عدد من الموظفين للاستقالة، بدعوى عدم مراعاة ظروفهم الصعبة وحاجتهم الملحة".

ولفت مقدمو الشكوى، بحسب المصدر، إلى أن عميد المعهد حبس مطالبهم في الأدراج لفترة طويلة وقبل استقالاتهم فورًا بعد نفاد صبرهم، وأرغم مدير الإدارة على تغيير تقييم أداء الموظفين، وأجبره على تقديم طلب نقله دون مبرر أو سبب مقنع وتهديده بنقله باستخدام سلطته وعلاقاته الشخصية بطرق تعسفية حالة عدم رفعه خطاب النقل.
وأضاف المصدر أن الموظفين أرفقوا عددًا من الإثباتات التي تدين عميد المعهد وتثبت خروجه عن نظام الخدمة المدنية، وذلك بإقفال الدوام الرسمي ومنع موظفيه من التوقيع في بيان الحضور والانصراف وإجبارهم على إكمال الدوام الرسمي، واختتموا شكواهم بطلب رفع قضيتهم إلى الحاكم الإداري مع الاحتفاظ بحقهم ضد شخص الدكتور ورد اعتبارهم.





من الصحف: النساء سبب جرائم القتل بالسعودية

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

كشف محقق سابق أن النساء سبب أغلب جرائم القتل بالسعودية، ذلك أبرز ما تناولته الصحف في عددها الصادر صباح اليوم، التي سلطت الضوء على الحكم بسجن معلم لمدة شهر جراء ممارسته التفحيط.
«محقق سابق»: قضايا القتل خلفها نساء بنسب تراوح بين 70 و80 في المئة

كشف عضو هيئة التحقيق والادعاء العام سابقاً المحامي بندر المحرج، عن وقوف النساء خلف دوافع أو تخطيط 70 إلى 80 في المئة من قضايا القتل الموصوفة بسبق الإصرار والترصد.
وأكد المحامي المحرج في ندوة قانونية نظّمها أمس نادي القانون في جامعة الملك سعود، بالتعاون مع مكتب ديوان الاستشارات للمحاماة أمس، قدوم خريجات الحقوق للمنافسة بقوة في مهنة المحاماة.
ووصف المحرج العمل في مهنة المحاماة بالمخاطرة، معتبراً أن المحامي أصبح الآن عملياً جزءاً أساسياً من المنظومة العدلية، لافتاً إلى معاناة المحامين من عدم تقديرهم أو تقدير عملهم في بداية امتهان المحاماة في السعودية في مقابل التخوّف من عمل المحامي بسبب تصورات ذهنية خاطئة.
وأفاد بأن المحاماة أثبتت أهمية دورها في إيجاد حلول لبعض المشكلات مع تطور الأوضاع القانونية في السعودية، ومعها بدأ القضاء يتفهم أهمية المهنة، لافتاً إلى أن أحد أسباب ارتياح القضاة للتعامل مع المحامين تتمثل في ترتيب القضايا المعروضة عليهم من المحامي، مشيداً بتقنين التشريعات التي صدرت منذ مبايعة الملك عبدالله بالحكم لكثير من الجوانب على مسار التاريخ.
ونبّه المحرج طلبة وطالبات الحقوق إلى دعم نظام الإجراءات الجزائية لنظام المحاماة في مقابل دعوته لكل محامٍ ومحامية بالتسلح بلغة أجنبية ثانية، إذ أصبحت ضرورة على المحامي والمحقق وكل مناحي الحياة، خصوصاً مع التوجه إلى الخصخصة وانطلاقاً إلى العالمية.
ولم ير المحرج صواب تخصص المحامي في بداية مشواره المهني، موضحاً أن عليه العمل في المحاماة بشكل عام حتى يلمّ بكل جوانبها ويتمكن من جانب محدد، لافتاً إلى أن التخصص يتداخل معه جوانب أخرى تتطلب المعرفة العامة بالمحاماة.
وأشار إلى أن الفرق في الترافع بأنه يكون أمام القضاء الإداري في ديوان المظالم مكتوباً، وأمام القضاء العام في المحاكم الشرعية شفهياً.
ووجّه المحرج نصائح من واقع التجارب العملية إلى طلبة وطالبات كلية الحقوق والعلوم السياسية في جامعة الملك سعود، متمثلة في عدم الظلم ومحبة الخير للآخرين، وإحسان الظن بالله، واستقاء المعلومات من مصادرها، وعدم الاعتماد على السماع فقط.
في المقابل، أعلنت إحدى الطالبات المسؤولات في نادي القانون عن بدء حضور طالبات الحقوق للجلسات القضائية بداية من الفصل الدراسي المقبل.

سكاكا:«المحكمة» تقضي بسجن «معلم» جرّاء «التفحيط»!




قضت المحكمة العامة في سكاكا أمس، بالسجن شهراً على معلم، وغرمته 7500 ريال لممارسته «التفحيط» في شوارع المدينة، وما زالت تنظر في عدد من القضايا المتعلقة بـ«التفحيط» المرفـوعة إليها من الجهات المختصة.
وأوضحت الإدارة العامة للمرور بمنطقة الجوف في بيان صحافي أمس، أن قائد المركبة التي حكمت عليه المحكمة يعمل «معلماً»، وكان يسير بسرعة «216» كيلومتراً في الساعة، وأحالته إلى التوقيف، إضافة إلى احتجاز مركبته.
وأشارت إلى أن إحصاء مرور منطقة الجوف بيّن أن عدد مخالفات «التفحيط» التي تم ضبطها خلال الأشهر الستة الماضية، بلغ 331 مخالفة مرورية، شملت سكاكا ودومة الجندل وطبرجل، ما دفع عدد من المتخصصين إلى المطالبة بتنفيذ العقوبة الشرعية على المستهترين بأرواح الآخرين.
وفي شأن آخر، استفاد 90 نزيلاً من دورة في مجال الحاسب الآلي نظمتها لجنة رعاية السجناء والمفرج عنهم وأسرهم (تراحم) أخيراً في منطقة عسير، بالتعاون مع مركز الخليج للتدريب والتعليم في سجون محافظات المنطقة واستمرت 30 يوماً، ونال المتدربون شهادات في الدورات التي اجتازوها.
وأوضحت اللجنة أن الدورة بدأت ضمن فعاليات برامج التدريب لنزلاء السجون بإشراف مركز الخليج للتدريب والتعليم، الذي تعاقدت معه لجنة «تراحم» في عسير لإقامة دورات تدريبية في الحاسب الآلي سنوياً لنزلاء السجون، إذ تتاح الفرصة للنزلاء كافة للتسجيل في الدورات المقدمة وحجز مقاعد لهم والإشراف على تدريبهم طوال فترة الدورة.
وأفادت اللجنة بأن سجون محافظات شرق مدينة أبها حظيت بالنصيب الأكبر من المقاعد التدريبية، إذ بلغ عدد المتدربين في سجن محافظة خميس مشيط 20، و15 متدرباً في سجن محافظة سراة عبيدة، و15 متدرباً في سجن محافظة تثليث، كما بلغ عدد المتدربين في سجن محافظة المجاردة 20، و15 متدرباً في سجن محافظة رجال ألمع، إضافة إلى تسعة متدربين في سجن محافظة النماص.
هروب ريما الجريش أغرى مي وأمينة .. والأمن أفشل محاولتهما

يبدو أن هروب ريما الجريش إلى خارج المملكة قبل عدة أشهر شجع كلا من مي الطلق، وأمينة الراشد إلى تكرار المحاولة بعد إقناعهما من قبل من غرروا بهما، إلا أن محاولتهما باءت بالفشل حيث تم القبض عليهما في التاسع عشر من الشهر الماضي، وبرفقتهما ستة أطفال قبل التعمق في الحدود اليمنية. وأوضحت مصادر «عكاظ» حينها أن مي الطلق (زوجها مسجون في قضايا أمنية)، وأمينة الراشد (زوجها في سوريا ولها أشقاء في السجن بذات الأسباب)، خططتا للسفر إلى اليمن بعد جولات متكررة من الاحتجاجات في شوارع بريدة خلال العامين الماضيين ضمن مجموعة من النساء المطالبات بالإفراج عن ذويهن في السجون، وبمشاركة أيضا من الرجال فيما يعرف بـ (اعتصامات بريدة) قبل أن يقبض على المعتصمات، وفي المرة الأولى تم الاكتفاء بالإنذارات ومن ثم إيقاف، تلته محاكمات. ورغم أن الأشهر الستة الماضية من العام الجاري شهدت هدوءا نسبيا في الحراك بهذا الاتجاه، إلا أن المفاجأة كانت عندما أبلغت أسرتا مي وأمينة بأنهما موقوفتان على الحدود السعودية - اليمنية وبرفقتهما ستة أطفال، وقامت وزارة الداخلية بتأمين طائرة خاصة نقلت أسرتيهما إلى جازان وبرفقتهما مجموعة من أعيان بريدة ومندوبين من حقوق الإنسان، وتم التقاء أبويهما بهما، وحسب حضور اللقاء بدا الأبوان مصدومين بوصول ابنتيهما إلى الحدود دون معرفتهما، وكانت الصدمة أكبر عندما علما بنيتهما تهريب ستة أطفال (اثنان ابنا مي الطلق، وثالث ابن شقيقتها، واثنان ابنا أمينة الراشد مع شقيقها) وكان أكبرهم في الثانية عشرة من العمر. ووفقا لحضور اللقاء كانت الفكرة أن تغادر أمينة بولديها إلى سوريا لتلتحق بزوجها فيما تبقى مي ومن معها باليمن. وأوضحت مصادر لـ «عكاظ» أن المرأتين نسقتا مع مهربيهما بأن يخرجا يوم الخميس مع بداية الإجازة الأسبوعية آنذاك، ومن ثم تنقلهما سيارة مع الصغار إلى جازان، وهذا ما حدث ومن هناك نقلتهما سيارة أخرى إلى الحدود حيث سار الجميع برفقة ثلاثة من الجنسية اليمنية، وبعد أن قطعوا كيلوين ونصف الكيلو قبض عليهم رجال حرس الحدود قبل التوغل إلى الداخل اليمني وسُلم الأطفال لذوي المرأتين وعادوا بنفس الطائرة، فيما نقلت مي وأمينة إلى الرياض. وعن ريما الجريش قالت المصادر إنها استطاعت مغادرة المملكة وكانت قد أعلنت قبل أشهر على حسابها في تويتر أن ابنها - 15 عاما - وصل إلى سوريا لينضم إلى المقاتلين هناك في خطوة كانت مفاجأة لأسرتها، فيما يعتقد أنها لحقت به عن طريق اليمن ولم يوضح بيان الداخلية مصيرها وهي التي كانت من قائدات الاعتصامات التي حدثت في بريدة مطالبة بإخراج زوجها من السجن.
معاقبة 66 شركة زورت أنظمة السعودة

سجلت وزارة العمل 66 حالة تزوير لعدد من الشركات الكبرى التي تعمل في مجالات عدة مثل: الأطعمة، والحديد، ومواد البناء والسباكة في 23 معرضا، وبين المصدر أن الشركات اتخذت جانب التزوير على الجهات المختصة، ووزارة العمل بتوقيعات مزورة، وليست لمواطنين يعملون في تلك الشركات . وأضاف المصدر: أن جهتين حكوميتين تدرسان تفعيل غرامة 100 ألف ريال لكل حالة تزوير لتوظيف الشباب والشابات السعوديين، وباسماء وهمية لا تمت للحقيقة بصلة. وأشار إلى أن القرار سيتم تفعيله، والعمل به خلال رجب المقبل في حالة إقراره، وبين المصدر أن الشركات المخالفة للقوانين والأنظمة والتي تتخذ التزوير سبيلا لها سيكون عقابها الغرامة، ووقف نشاطها لمدة عام أيا كانت تلك الشركة دون العودة عن القرار أو نقضه.
مشاغب متوسطة الظهران يعتدي على معلم

جدد الطالب المشاغب، الذي أثار إشكالات تربوية في مدرسة الظهران المتوسطة أخيرا في الواقعة التي نشرتها «مكة» بتاريخ 28 أبريل الماضي تحت عنوان «التعليم تعيد طالبا مشاغبا وتنهي تكليف مدير مدرسته»، تصادماته مع زملائه ومعلميه بعد أن أعيد إلى الدراسة في مدرسته بأمر من إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية؛ حيث اعتدى على معلم التربية الإسلامية بالمدرسة.
وأوضح مصدر في إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية لـ»مكة» أن مدير المدرسة الحالي رفع توصية إلى مدير مكتب التربية والتعليم بالظهران طلب فيها إعادة النظر في بقاء الطالب في المدرسة، وإعفاءه من الحضور إليها في الفترة المتبقية من العام الدراسي الحالي، والاكتفاء بالسماح له بأداء الاختبارات في موعدها بالمدرسة، مطالبا بنقله إلى مدرسة أخرى عقب انتهاء العام الدراسي.
وفي تفاصيل الواقعة -وفق ما ذكره المصدر- أن احتكاكا وقع بين الطالب المشاغب الخميس الماضي وأحد زملائه، تطور إلى مشادة بينهما، ما استدعى تدخل معلم التربية الإسلامية الذي فوجئ بالطالب المشاغب يدفعه بقوة، ما أسقطه على الأرض أمام أعين طلاب المدرسة.
وأشار المصدر إلى أن الطالب المشاغب بدا أكثر إصرارا على التمسك بسلوكه العدواني تجاه زملائه وأساتذته، وهو ما بدا من إفادته الخطية عما حدث في تحقيق إدارة التوجيه والإرشاد معه، حيث أقر بتهديده لزميله وأنه سينقله من المدرسة.
وكانت الإدارة السابقة للمدرسة اعترضت على إعادة الطالب للدراسة فيها، وتمسكت بمطلبها بنقله إلى مدرسة أخرى، ما انتهى بإنهاء تكليف مدير المدرسة وإعادته إلى مدرسته السابقة لممارسة وظيفته السابقة كوكيل لها، والموافقة على طلب قدمه الوكيل للعودة إلى مدرسته السابقة اعتراضا على إعادة الطالب للدراسة.
وتعود تفاصيل القضية لقيام طالب بمدرسة الظهران المتوسطة بالتطاول على وكيل المدرسة، بالسب بألفاظ نابية، وتكرار تعطيله للعملية التعليمية وسب زملائه، وأصر مديرها المكلف في حينها على تطبيق لائحة السلوك والمواظبة بحق الطالب، والتي صنفت الاعتداء بالضرب على أحد منسوبي المدرسة من إداريين أو معلمين أو من في حكمهم باعتبارها من مخالفات الدرجة الخامسة، وعليه أخرجت إدارة المدرسة الطالب من المدرسة ورفضت تمكينه من الدراسة؛ إلا أن إدارة التربية والتعليم بالمنطقة الشرقية أنهت تكليف مدير المدرسة، وقررت تمكين الطالب من العودة لمدرسته مرة أخرى.





أكثر كذبات السعوديين 
في موقع التواصل الاجتماعي تويتر

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م


استعرض المغردون في موقع التواصل الاجتماعي تويتر أكثر الكذبات المتداولة في المجتمع، حيث تناول المغردون الكذبات التي يتداولها المجتمع السعودي عبر هاشتاق #اشهر_كذبة_بالتاريخ، واختارت "العربية.نت" بعض التغيردات التي أطلقها المغردون في الهاشتاق.


@kara_sfc انت جب نسبة زينة وابشر!

@x_3boody " طيب بشوف وارجع اكلمك " وبعدها .. ان الهاتف المطلوب لا يمكن الاتصال به الان

@motaz_vip ضحايا الزئبق اللي في مكينة الخياطه كذبو الكذبه وصدقوها

@ibra_dul آنـــــآ زبون يا مودير وهو اول مره يجيه والمصيبه ان العامل يسلك ويقول : ايوه آنـــــآ معلوم انتا

@salehkahlan لما أمك تقول العصفور قال لي

@SOS199319 بمحل فخم والسعر غالي ما يستاهل تقول ما اعجبني هالشي

@majood226 اذا كنت ف محل وكان المحل غالي *بروح الصراف وبرجع لك* .المشكلة اذا قالك م يحتاج تروح موجود عندنا شبكه *توهقنا*

@S1997O كنا بنجيب لك عشا من برا بس خفنا انك اكلت

@ashmalan نزل ملفك عندنا وراح نتصل عليك بعدين





ابنه يكشف تفاصيل رحلته وحكايته مع "العليا" ومساكن المحتاجين
الشيخ الموسى.. مسيرة كفاح بدأت بعامل بناء أجره نصف ريال

سبق- الرياض:
تحدث رجل الأعمال عضو شرف نادي "الهلال" الداعم للألعاب المختلفة موسى بن عبدالعزيز الموسى، عبر برنامج "مناهل" الذي تبثه قناة "بداية" ويقدمه الزميل ناصر الغامدي، عن مسيرة حياة والده الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله الموسى، ابتداءً من ولادته في بلدة البير وحتى وفاته بمدينة الرياض، مستعرضاً ما تضمنته حياته من مراحل عمل مختلفة جعلته أحد كبار رجال الأعمال في المملكة.

وقال "موسى" إن والده من مواليد البير التابعة لثادق في عام 1350هـ حيث نشأ في بداية حياته متأثراً بالحالة الاقتصادية الضعيفة التي كانت تعيشها منطقة نجد عموماً بسبب ندرة الأمطار وانتشار القحط والجدب، ما أثر سلباً على حياة الناس فانتشر الفقر وعمّت الأمراض.

البداية رحلة للرياض مشياً
وأضاف: "في ذلك المناخ الاقتصادي الصعب بدأ الشيخ عبدالعزيز الموسى أولى خطواته في الكدح من أجل لقمة العيش حيث عمل بالفلاحة في إحدى المزارع بالبير مدة موسم كامل وهو دون العاشرة من عمره، وفي نهاية الموسم كانت أجرته كيس من الدخن".

وأردف: "بعد أن بلغ والدي 12 عاماً قرر أن يسافر إلى الرياض بحثاً عن العمل، فاستشار والده في تلك الخطوة الجريئة فأيده ودعا له بالتوفيق، ثم بدأ رحلته إلى الرياض برفقة أخيه الذي يكبره في العمر الشيخ سعد الموسى، واستغرقت الرحلة من البير إلى الرياض بضعة أيام قطعاها مشياً على الأقدام بعد أن رفض صاحب إحدى السيارات التي تنقل المسافرين أن يأخذهما معه بحجة أنهما صغيران".

عامل بناء بأجر نصف ريال
وتابع "موسى": "في الرياض بدأ الشيخ عبدالعزيز الموسى في العمل كعامل بناء وكانت أجرته في بداية عمله الطعام والشراب فقط، ثم فيما بعد وجد فرصة عمل أخرى لدى معلّم بناء آخر بأجرة بلغت نصف ريال مع الأكل والشرب، فانتقل إليها واستمر يعمل في البناء حتى أصبح لاحقاً مقاولاً معروفاً يبني بيوت الطين والبناء المسلح في الرياض والخرج وما جاورها".

وقال: "بدأ والدي في مجال العقار من خلال شراء أراضٍ صغيرة تقاس مساحتها بالذراع ثم إعادة بيعها لتحقيق ربح بسيط كما عمل على شراء البيوت القديمة وترميمها مستفيداً من خبرته في البناء قبل إعادة بيعها مرة أخرى محققاً بعض المكاسب منها".

وأضاف: "في بداية حياته العملية تعرّض والدي لخسارة جميع ما يملكه حين جمع مبلغاً من المال يعادل خمسة ملايين ريال بقيمة الريال في وقتنا الحالي، وكان هذا المبلغ هو حصيلة جهده في البيع والشراء ثم أودعه لدى أحد التجار الذين يحفظون الأموال، وبعد مدة عاد إليه وطلب منه أن يسترد أمواله فقال له ذلك التاجر: (أنا لا أذكر أنك أودعت عندي شيئاً)، ولم يكن لدى الشيخ عبدالعزيز أي إثبات على الإيداع، ما أدّى إلى فقدانه جميع أمواله".

خسارة الـ 5 ملايين
وأردف: "تسببت هذه الحادثة في صدمة لوالدي، حيث خسر حصيلة جهده لسنوات طويلة إلا أنه لم ييأس أو يحبط بل عاد للعمل بجد واجتهاد وواصل كفاحه في الحياة".

وبخصوص أهم الصفقات العقارية التي ساهمت في انطلاقة والده التجارية قال موسى الموسى: "كانت الصفقة تتعلق بأرض في شارع الخزان بمدينة الرياض حيث اشتراها عام 1385هـ مع مجموعة من أصدقائه من الملك خالد بن عبدالعزيز، الذي كان حينها ولياً للعهد، ثم قام الشيخ عبدالعزيز بتخطيطها وإعادة بيعها وقد حققت الأرض عوائد عالية".

وأوضح أن والده عندما بدأ بالشراء في أحياء العليا بشمال الرياض كانت المنطقة خالية من السكان وبعيدة عن العمران، فوضع فيها صندقة صغيرة جعلها دكّاناً لبيع الأراضي وكان يمرّ عليه بعض الأشخاص ويتهمونه بقلّة العقل لأنه ترك الأحياء الآهلة بالسكان وانتقل إلى البيع والشراء في تلك "البرّان"، بينما كان كثير من تجار الرياض يراهنون على فشله وخسارته لأنه يشتري في مناطق بعيدة وغير مأهولة بالسكان.

وقال: "تحولت تلك المناطق التي اشترى فيها الشيخ عبدالعزيز إلى أفضل الأحياء في الرياض وأكثرها جاذبية للسكن والنشاط التجاري، وارتفعت أسعارها ارتفاعاً كبيراً وكانت هي انطلاقته الكبرى في مجال تجارة العقار".

سياسة عدم الاحتكار
وأضاف "موسى": "أهم ما تميّز به والدي هو أنه كان أميناً وسمحاً وصادقاً ويقدّر الكلمة والوعد في البيع والشراء ولا يحتكر الأراضي مطلقاً أو يضر الناس بل كان يبيع مخططاته فوراً وبأسعار قد تصل إلى أقل من 30% من سعر السوق وذلك حتى يربح الذي يشتري منه مما أكسب أراضيه جاذبية لدى المشترين من الأفراد أو من تجار العقار وبعض أراضيه كان يربح منها أكثر من عشرة مشترين يتعاقبون على شرائها وذلك لكون أسعارها منخفضة".

وأردف: "سياسة ثابتة تبناها الشيخ عبدالعزيز الموسى في التعامل مع جميع مخططاته وعقاراته رغم علمه بما ستبلغه الأرض من قيمة مستقبلية حيث كان يدرك أن سعرها سيرتفع إلا أنه لم يستغل ذلك".

وقال "الموسى": هناك أراض خططها الوالد وكان معه فيها شركاء، ثم باع الوالد نصيبه منها مباشرة، أما الآخرون فما زالوا يحتفظون بنصيبهم إلى الآن، على الرغم من مرور أكثر من 30 سنة على تخصيص بعض هذه الأراضي، لأن سياسة الوالد كانت تقوم على عدم احتكار الأراضي أو حبسها وإنما كان يبيعها فوراً حتى يستفيد من يأتي بعده ويربح منها أو يبني عليها، وكان الوالد يقول: (أنا أخذت ربحي والدور على الذي يأتي من بعدي، اللهم ارزقني وارزق مني)".

رجل العقار الطيب
وأضاف: "كان الشيخ عبدالعزيز الموسى محباً للخير للآخرين وحريصاً على نفعهم وكان يفرح فرحاً شديداً حين يعلم أن أراضيه التي باعها قد استفاد منها الآخرون أو ربحوا منها ولم يكن يحسد أحداً بل كان قلبه عامراً بالمحبة للجميع، ولهذا كان يسمّيه الملك فهد "رجل العقار الطيّب".

وأردف: "من أمثلة حرص أبي على حب الخير أنه علم بإسلام أحد الذين يعلمون معه في إحدى شركاته التي كانت تعاني حينها من بعض الخسائر فقال الشيخ عبدالعزيز: (يكفيني من هذه الشركة إسلام ذلك الشخص فهذا هو الربح الحقيقي)".

وأوضح أن والده لم يكن يعلن عن مساهماته أو عن موعد بيعها في أيٍّ من وسائل الإعلام وإنما كانت تباع مباشرة على الخريطة وعبر الهاتف أحياناً وتنتهي جميع القطع في خلال نصف ساعة لثقة الناس به ولهفتهم على شراء عقاراته وانتظارهم لمساهماته وأيضاً لخبرته وبعد نظره وفراسته في التجارة واستشرافه لمستقبل العقار.

وقال: "السياسة المتبعة لدى الشيخ عبدالعزيز الموسى في مساهماته العقارية هي أن الشخص المساهم معه إذا لم يستلم أمواله من الأرباح فإنه يقوم باستثمارها لصالحه في مشروعات أخرى فيتحول المبلغ البسيط الذي ساهم به الشخص إلى ثروة كبيرة لاحقاً، كما أن نصيب الأسد من مساهماته كان يذهب للفقراء والمحتاجين وذوي الدخل المحدود والذين كان يحرص على إدخالهم معه حتى يستفيدوا من عوائد تلك المساهمات وأرباحها".

وأضاف: "الكثير من التجار الكبار المعروفين حالياً على مستوى المملكة استفادوا من مساهماتهم مع والدي وكان هو سبباً مباشراً بعد توفيق الله في تحولهم إلى الثراء".

حكايته مع أمانة الرياض
وأردف "موسى": "سماحة والدي لم تكن مقصورة على تعاملاته التجارية مع الأفراد فقط، بل امتدت لتشمل عدداً من القطاعات الحكومية والجهات الخدمية، فعلى سبيل المثال طلبت أمانة مدينة الرياض منه أن يتنازل عن مساحة تقدّر بنحو مليوني متر لصالح مشروع سوق الأغنام بحي العزيزية فقرر مباشرة التنازل عنها للأمانة دون مقابل".

وتطرق إلى قصة أرض جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، وقال: "كانت الجامعة تبحث عن أرض ليقام عليها المشروع فطلب الأمير سلمان من ملاك الأراضي هناك عرض أسعارهم في تلك المناطق فكان سعر المتر يصل إلى 150 ريالاً".

وأضاف: "حين علم الأمير سلمان أن للشيخ عبدالعزيز أرضاً هناك مساحتها نحو أربعة ملايين متر خاطبه وعرض عليه الأمر وأن الأرض مطلوبة ليقام عليها مشروع تعليمي، فقام الشيخ عبدالعزيز بتخفيض قيمتها إلى أقل من النصف وباعها بسعر 70 ريالاً للمتر دعماً منه للتعليم".

مساكن المحتاجين
وبشأن أعمال البر والخير والإحسان التي اشتهر بها الشيخ "عبدالعزيز" قال نجله: "والدي كان يبذل غالب وقته في أمور الخير ومجلسه يعجّ بالفقراء والمساكين وطالبي الدعم والشافعين في حوائج الناس، ويندر أن تجد وقتاً من الأوقات التي تتاح فيها الزيارة إلا وتجد المحتاجين عنده بالمئات يعرضون عليه حالاتهم ويطلبون منه العون والمساعدة ولم يكن يتذمّر منهم أو ينزعج من زيارتهم بل كان يقابلهم بالترحيب".

وأشار إلى أن والده قام ببناء وشراء عشرات الآلاف من الوحدات السكنية للمحتاجين في مختلف مناطق المملكة، وبدأ بأقاربه وأرحامه حيث قام بتأمين وحدات سكنية لهم وكان يولي قضية السكن عناية خاصة لأنه يعتبر ذلك همّاً كبيراً على رب الأسرة، كما ساهم ببناء آلاف الوحدات السكنية كمشروعات إسكانية عامة في أبها والقنفذة والشرقية، وذلك دعماً منه للمحتاجين هناك.

مدارس التحفيظ
وتحدث عن إنشاء والده لمدارس تحفيظ القرآن الكريم بقرى جنوب المملكة، وقال: "كان يمشي على رجليه ويزور تلك القرى برفقة مسؤولي الدعوة والقضاء هناك ويتلمّس حوائجهم وحين رأى حاجتهم إلى تعليم القرآن الكريم لندرة من يتولى ذلك ويعمل فيه؛ قام بتأسيس الكثير من مدارس تعليم القرآن الكريم وحلقات التحفيظ ودعمها بماله وأنشأ لها أوقافاً بملايين الريالات حتى تغطي مصاريفها المستقبلية وهي الآن تعتبر من أهم حلقات تحفيظ القرآن الكريم على مستوى المملكة".

وأضاف "موسى": "والدي تولّى دعم أول قافلة إغاثية انطلقت لإغاثة الأشقاء من اللاجئين السوريين في المخيمات المقامة في الأردن وبلغ عدد شاحنات تلك القافلة نحواً من 70 شاحنة محملة بمختلف الحاجات من الطعام والشراب واللباس والخيام، وقد تحدّث الإعلام الأردني وقتها عن أن تلك القافلة هي أضخم قافلة إغاثية تصل إلى الأردن دعماً للاجئين السوريين".

وبسؤاله عن الصورة المنشورة والتي فيها مجموعة من الأطفال السوريين يرفعون لافتة يدعون فيها لوالده بالرحمة والمغفرة، قال "موسى": "هذه إحدى مشروعات الوالد الخيرية في الأردن حيث قام باستئجار مجموعة كبيرة من العمائر التي آوت أكثر من عشرة آلاف ما بين يتيم وأرملة ومحتاج وعَمِلَ على تأهيلهم وتعليمهم وتدريبهم حتى يستفيدوا من أوقاتهم وكان هذا المشروع هو الأضخم من نوعه فلما بلغهم نبأ وفاته كتبوا تلك اللوحة ورفعها عرفاناً منهم بأيديه البيضاء عليهم".

الأوقاف الخيرية
وعن أوقاف والده؛ قال "الموسى": "أبي أوقف ثلث أملاكه للمشروعات الخيرية، ومن تلك الأملاك مجمع الموسى المعروف بشارع العليا إضافة إلى مجمع تجاري كبير في الدرعية، وبرج العبّاس بمكة المكرمة، وغيرها من الأملاك والعقارات، وكانت البداية عام 1422هـ حيث كان يتولّى إدارة هذه الأوقاف شخصياً ثم حوّل تلك الأوقاف إلى مؤسسة في عام 1431هـ اختار لها اسم "وقف الشيخين سعد وعبدالعزيز الموسى".

ثم تحدث عن وفاة والده بقوله: "تعرض الوالد في آخر حياته إلى نوع نادر من أنواع السرطان في بطنه، وكانت آلامه شديدة لكنه كان صبوراً محتسباً وكان يحمد الله على ما أصابه ويقرأ القرآن ويدعو الله أن يجعله من أهل الجنة، ولم يمهله المرض طويلاً حيث توفي بعد أسبوعين من دخوله المستشفى، وكانت وفاته فجر يوم الخميس الموافق 12/ 3/ 1434 بالمستشفى التخصصي بمدينة الرياض".

وأضاف: "كانت جنازته عظيمة تغص بالفقراء والمحتاجين وببعض الوفود من الدول الإسلامية التي وصلتها مساهمات الشيخ الخيرية وتبرعاته".

وبشّر "موسى" المتابعين بقرب صدور كتاب حافل يحوي سيرة والده موثقاً بالقصص والصور وشهادات أهل العلم والمسؤولين ورجال الأعمال، ليكون شاهداً على سيرة رجل رسم البسمة على محيّا ملايين الناس في أنحاء المعمورة.

وفي نهاية الحلقة؛ دعا "موسى" جميع التجار إلى أن يجعلوا من سيرة والده الشيخ عبدالعزيز الموسى قدوة لهم، وأن يتعلموا منه الأمانة والسماحة والصدق وحب الخير للآخرين، ونفعهم بالمال والجاه، وعدم احتكار الأراضي أو الإضرار بمصالح الناس وتعطيل مشروعات الإسكان والتنمية، طمعاً في تحقيق مكاسب عاجلة على حساب مصالح الآخرين.





تشمل برامج وفعاليات في المدن التي تقام بها مباريات المونديال
"بيليه" يدشن حملة الندوة العالمية للتعريف بالإسلام في كأس العالم

سبق- الرياض:
شارك نجم كرة القدم البرازيلي السابق إديسون أرانتيس (بيليه) في تدشين حملة الندوة العالمية للشباب الإسلامي للمشاركة في مونديال كأس العالم بالبرازيل 2014م، وعبّر عن سروره لمشاركته في تدشين الحملة، متمنياً لها التوفيق والدور الفاعل في هذه المناسبة التي يشهدها الملايين من سكان العالم.

وتأتي مشاركة الندوة العالمية في فعاليات كأس العالم من خلال برنامج يعرض رسالة الإسلام وثقافته وحضارته ومنهجه الوسطي.

كما ستقوم الندوة العالمية بمد جسور التواصل مع الشباب من مختلف الجنسيات، وتوظيف هذه المناسبة العالمية لتبادل الثقافات والأفكار والتعريف بدور المملكة العربية السعودية في خدمة الحرمين الشريفين.

جديد بالذكر أن مشاركة الندوة العالمية للشباب الإسلامي في مونديال كأس العالم 2014 تأتي عقب النجاح الكبير الذي حققه برنامج مشاركة الندوة في مونديال كأس العالم في جنوب إفريقيا 2010م.





صعبة قوية إلا على «إتي» الآسيوية

07/05/2014 - 2:59 ص
حسين الشريف (جدة)

عزز الاتحاد من حظوظ عبوره الدور الثالث من دوري أبطال آسيا حين نجح في خطف الفوز من ضيفه الشباب ذهابا بهدف مختار فلاتة الذي سجله في الربع الأخير من المواجهة المثيرة التي جمعت الفريقين أمس على ملعب الشرائع. استهل الاتحاد المواجهة بالهجوم على الخصم بحثا عن هدف مبكر وفرض مختار فلاته ورفاقه السيطرة الميدانية على مجريات اللعب في النصف الاول من الشوط، وهددوا مرمى وليد عبدالله اكثر من مرة وأسهمت تحركات عبدالفتاح عسيري في الجهة اليمنى وتوغله المستمر في إرباك بدر السليطي، وكان الفريق قريبا من هز الشباك الا ان يقظة ماجد المرشدي من جهة وتباعد خطوط الاتحاد من جهة أخرى قلل من نجاعة الهجمات. ومع اقتراب الشوط من ثلثه الاخير عاد الشباب للمباراة بصورة تدريجية واستعاد توازنه من خلال الكرات البينية بين لاعبي الوسط ولاسيما احمد عطيف وفيرناندو وازداد تركيزهم بوجود الخطر رافينها الذي يستثمر الكرات الطويلة بشكل مميز عبر فتح مساحات في الدفاع الاتحادي، الذي طغت الفردية على اداء مهاجميه في الدقائق الاخيرة خاصة فهد المولد الذي سنحت له فرصتان حقيقيتان الاولى كان من المفترض ان يمررها لعبدالفتاح عسيري الا انه سددها بطريقة عشوائية لخارج المرمى بينما تسنت له الفرصة الابرز بعدما انكشف دفاع الشباب بوجود ثلاثي الهجوم الاتحادي في مواجهة للمرمى الا أن فهد المولد أخفق في عرض الكرة لمختار فلاته ليتمكن ماجد المرشدي نجم الشباب في الشوط الاول من ابعادها في الوقت الذي لم يتعرض حارس الاتحاد فواز القرني لأي خطورة باستثناء تسديدة حسن معاذ التي مرت بجوار القائم لينتهي الشوط الاول بالتعادل السلبي بين الفريقين. في الشوط الثاني ظهر الشباب مهاجما فارضا سيطرته على منطقة المناورة، واتضح توجيهات عمار السويح للاعبيه بالتقدم والتركيز على انطلاقات رافينها واحمد عطيف على الاطراف لمساندة مهند عسيري الذي نجح في ازعاج الدفاع الاتحادي واستطاع الشباب ان يهدد مرمى الاتحاد في اكثر من مناسبة كاد ان تثمر عن هدف وسط ارتباك رباعي الدفاع الاتحادي، وتحقق له بعدما سجل هدفا عن طريق مهند عسيري بعدما سدد رافينها كرة على الطائر اصطدمت بالقائم ليكملها في المرمى الا ان حكم المباراة السيرنكي لم يحتسبه بحجة التسلل ليستمر الشباب في تفوقه الميداني ليعود رافينها مرة اخرى اثر خطأ باسم المنتشري في ابعاد الكرة الا ان رافينها مرر الكرة لمهند عسيري الذي لم يتعامل مع الكرة بالشكل الصحيح لتنتهي الكرة إلى خارج المرمى. حاول الاتحاد العودة إلى المباراة من خلال تسديدة عبدالفتاح عسيري التي ابعدها وليد عبدالله ليعود لاعبو الشباب للسيطرة على مجريات المباراة واضطر خالد القروني لتنشيط الاداء بمشاركة عبدالرحمن الغامدي بديلا عن محمد العمري لينكمش لاعبو الاتحاد في المناطق الخلفية والاعتماد على الكرات المرتدة واستطاع ان يخطف مختار فلاتة الهدف الاول بعدما تلاعب محمد الشريمي بحسن معاذ ليعكسها امام المرمى لم تجد احدا ليعيدها عبدالفتاح عسيري ليكملها مختار فلاتة برأسه في المرمى معلنا الهدف الاول، ولم تفلح محاولات الشباب في تعديل النتيجة لتنتهي المواجهة لصالح الاتحاد.





البلطان: “السيرلانكي” سلب حقنا .. والوعد الرياض
قووول اون لاين


أكد خالد البلطان رئيس نادي الشباب أن الخسارة مساء اليوم الثلاثاء أمام الاتحاد بهدف في ذهاب ثمن نهائي دوري أبطال آسيا ليست نتيجة صعبة، مؤكدا أن النتيجة يمكن إدراكها في الرياض، وقال: "الحمدلله على كل حال هاردلك لكل الشبابيين والحكم السيرلانكي حرمنا من هدف صحيح 100% ".

وأضاف: "كنا سيئين في الشوط الأول والشوط الثاني والإرهاق أخذ منا كل شيء، والإرهاق أثر على الفريق، حاولنا أن نبعد اللاعبين عن أجواء الفرح بعد التتويج بكأس الملك وعسكرنا في الطائف يومين، لكن هذا طبيعي ويحدث في كل أندية العالم، موعدنا في الرياض إن شاء الله ونتيجة واحد صفر ليست مطمئنة للاتحاديين وأكرر الحكم حرمنا من هدف صحيح واحتسب هدفا للاتحاد الكل رآه".

من جانبه، قال أحمد عطيف قائد فريق الشباب: " الحمدلله على كل حال، الخسارة أتت بسبب الارهاق ونحن كلاعبين أرهقنا بدنيا وذهنيا فنهائي كأس الملك أرهقنا ذهنيا وخضنا خلال الفترة الماضية مباريات كثيرة في فترة قصيرة ولكن لا زال لدينا شوط آخر في الرياض وسنعوض فيها بإذن الله".

وشدد عطيف على أن لدى فريقه الكثير مما يقدمه في المباراة القادمة بعد أسبوع، بعد الراحة والتصحيح.





الحميداني: مقلبنا النصر.. والزامل يرد: ذكائك كلف الهلال غرامة وضيع كرامة

اشعلت تغريدة كتبها نائب رئيس نادي الهلال محمد الحميداني عبر موقع تويتر الكثير من ردود الافعال بعد أن كتب “ابارك للذكاء الفطري .. بالحصول على خدمات سواريز ب 37 مليون .. والقادم اجمل”.

وجاءت التغريدة بعد موافقة الرائد على بيع عقد لاعبه عبدالعزيز الجبرين للنصر عقب منافسة شديدة مع الهلال, حيث كان الاخير قريبا من اتمام الصفقة الا ان تدخل النصر واقناع اللاعب حال دون انتقاله للهلال.

من جانبه كان الاعلامي المعروف عبدالكريم الزامل قد رد على ماكتبه الحميداني بقوله “الذكاء الفطري خسر صفقه وكلف غرامه وضيع كرامه..!!”.

يشار إلى أنه وفق خطاب نادي الرائد الرسمي فإن الصفقة تبلغ 12 مليون ريال بخلاف حصة اللاعب.






العقوبات هطلت على الرائد والجبرين وقع للنصر..
المسلم: حسبنا الله ونعم الوكيل

إبراهيم الركيان (بريدة)

أنهت ادارة نادي النصر رسمياً التعاقد مع لاعب نادي الرائد عبدالعزيز الجبرين ليلعب للفريق النصراوي بدءاً من الموسم المقبل في صفقة لم يتم حتى الآن الإفصاح عن تفاصيلها.
فيما أوضح رئيس نادي الرائد عبدالعزيز المسلم أنهم يتقبلون قرارات لجنة الاحتراف التي فرضت غرامات مالية (كبيرة) على خلفية قضية لاعب الفريق عبدالعزيز الجبرين، وقال سوف نستأنف القرار، مشيرا إلى أنهم عوقبوا بأخطاء غيرهم، وقال كنا حقيقة نخشى أن يتم حرماننا من التسجيل، والعقوبة المالية مقدور عليها!. وبين المسلم الذي كان يتحدث بنبرة حزن، أنه مستغرب من تصرف الجبرين الذي أكد له أنه يرغب بالانتقال للهلال، لكنه غير رأيه في اللحظات الأخيرة، ولا أحد يعرف سبب ذلك!. وقال: «أعرف الجبرين جيدا، فهو من خيرة اللاعبين خلقا وأداء»!. وزاد: لعل في الأمر خيرة، فربما أن الله لم يكتب للاعب الانتقال للهلال، فقد يذهب للنصر أو الاتحاد أو الأهلي أو يبقى في الرائد!. وبين أنه سيتريث في موضوع الجبرين حتى يعرف قرار لجنة الاستئناف، غير أنه عاد وقال: «أخشى أن يقول اللاعب أريد أن أنتقل للأهلي أو الاتحاد، ثم ندخل في إحراجات جديدة، وربما نتكبد عقوبات أخرى!. وأكد المسلم أنه أصيب بردة فعل قوية بسبب هذه القضية، وقد يترك موضوع الجبرين وغيره من اللاعبين لأشخاص قد يكونون أفضل منه في المفاوضات، موضحا أنه سيتم فتح باب الترشح لرئاسة النادي في الثاني عشر من شهر رجب الحالي، ولن أرشح نفسي، إذ أفكر جديا بترك الوسط الرياضي من أجل التفرغ لعائلتي، وأبدى المسلم عتبه الشديد على بعض الشرفيين في ناديه، وقال: عندي ردة فعل تجاههم، إذ لم ترق لي تصرفاتهم، بسبب تدخلهم في شؤون النادي وتحديدا في موضوع الجبرين، وقد يكون بعضهم له دور فيما حصل للاعب!. وقال: كان من المفترض ترك الإدارة تتصرف في قراراتها بدلا من التدخل في عملها، موضحا أنه خدم الرائد قرابة الـ (50) عاما ولم يسبق له أن تدخل في أي قرار لا يخصه!.
الجدير بالذكر، أن لجنة الاحتراف فرضت غرامات مالية كبيرة على الرائد بلغت مليونا و(150) ألف ريال، بواقع (500) ألف ريال على النادي، و(300) ألف على المسلم ومثلها على الجبرين، بالإضافة إلى مبلغ (50) ألفا على عضو مجلس إدارة النادي والمشرف العام على الفريق عبدالله السبيعي.
العقوبات تلك أحدثت ردود فعل غاضبة في الوسط الرائدي الذين كانوا يرفضون تماما مبدأ الشكوى، كون القضية خاسرة من بدايتها، بسبب الموقف الضعيف لإدارة ناديهم التي لم تحسن التعامل مع هذه القضية كما يجب!. وتساءل الرائديون بصوت واحد: من ورط النادي في هذه الشكوى؟. وهل الرائد ناقص مشاكل وديون، حتى يتم صنع قضية ومشكلة من لا شيء!!.






سعوديون يطلقون 50 ألف تغريدة لإعفاء طالب أمريكي من الاختبار


A+ A A-

ساعد مغردون سعوديون طالباً أمريكياً على عدم خوض اختبار نهاية العام في إحدى الجامعات الأمريكية.

وتداول رواد “تويتر”، هاشتاق #تورطت_يادكتور_ديفيد، حتى وصل رتويت الطالب إلى أكثر من خمسين ألفاً، وهو الشرط الذي وضعه الدكتور ديفيد ليعفي الطالب “ويل” من الاختبار ورصد الدرجة الكاملة له.

وكان ديفيد تحدى طالبه “ويل” الذي طلب من زميله المبتعث السعودي المساعدة في رتويت التغريدة ومن ثم تطور الموضوع إلى أن تدخل مغردون في المملكة ونجح الطالب في التحدي، ففي خلال أقل من 24 ساعة وصلت إعادة التغريد إلى أكثر من خمسين ألفاً.

ورد عدد من المغردين على الطالب الأمريكي مبينين أن الشعب السعودي مرجح الموازين دائماً وتمنوا له التوفيق. ​


المصدر: صحيفة المواطن






يحمل على صدره "بدجات" 760 مناسبة تزن 7 كيلوجرامات
بالصور.. هندي يبهر زوَّار 83 دولة في ملتقى السفر بدبي

خالد خليل- سبق - دبي:
 أثار الإعجاب والحيرة في ملتقى السفر بدبي.. إنه حيدر محبوب الهندي، الذي يعيش في دبي منذ عام 1980، وعمره قد تجاوز الـ60 عاماً، ويحمل فوق صدره ورأسه "بدجات" لـ760 مناسبة، تزن ما يقارب 7 كيلوجرامات.

وفي التفاصيل، سعيد محبوب من مواليد مدينة حيدر أباد بالهند، وقدم إلى دبي في عام 1980، وعمل بمطار دبي الدولي لمدة 25 عاماً وجمع "بدجات" لأكثر من 80 دولة و190 مناسبة خلال رحلة عمله. ويتجول سعيد بكل فخر بما يحمله من نياشين في أروقة ملتقى السفر، وتوقفه عدسات المصورين والكاميرات، ويتحدث العربية بطلاقة.

سألته "سبق": لماذا تحمل كل هذه "البدجات" والنياشين فوق رأسك وصدرك؟ فرد بكل ثقة بأنها "رحلة عمري، وأفتخر بها، ولا أخلع هذه البزة أبداً في المناسبات العامة مثل ملتقى السفر، وأعمل الآن للدعاية لهيئات سياحية مثل مطار دبي وغيره".

وعن أغلى "البدجات" التي حصل عليها قال محبوب: "إنه بدج خاص بالشيخ زايد - رحمه الله". وقد عرضت عليه "سبق" شراءه بـ10 آلاف ريال فرفض بشدة، وقال: "خذ ما يحلو لك إلا هذا البدج". 







فيديو: حلقة ماجد سلطان عن اساسيات تصوير النجوم والمجرات

Posted: 06 May 2014 04:31 PM PDT

في الحلقة الرابعة عشرة من حلقات ماجد فوتوز نستضيف مصور الطبيعة الفنان صخر عبدالله الاسمري ليحدثنا عن أساسيات تصوير المجرة وما هي الصعوبات والادوات والاعدادات وايضا البرامج المساعدة للحصول صور رائعة للمجرة والنجوم
فيديو
Youtube Link





فيديو: شباب سعوديين .. يلعبون ويعرضون نفسهم لخطر الموت ببرود


تميز الشباب السعودي مؤخرا بنشر فيديوهات مثيرة للجدل في مواقع التواصل الاجتماعي، كان آخرها مشهد يبرز شبان يعرضون حياتهم للخطر عبر التأرجح على أسلاك الكهرباء.
فيديو
YouTube Link





فيديو: مشاجرة وضرب بالطاولة على الهواء مباشرة في برنامج اردني


مشاجرة عنيفة على تلفزيون سفن ستارز الاردني .. بين شاكر الجوهري ومحمد الجيوسي
فيديو
YouTube Link





فيديو: السفير الامريكي في الاردن .. يقع في موقف محرج امام الكاميرا


تعثر السفير الامريكي في الأردن ستيوارت جونز اثناء زيارته لمحافظة الكرك ، حيث تناول السفير ” المنسف” وفقا للعادات الاردنية مستخدما يديه.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تسجيل جديد من ابن الذيب داخل السجن .. موجه للأمير تميم


تسجيل جديد للشاعر محمد بن الذيب والمسجون في قطر … يوجه فيه رساله للأمير القطري وقصيده بالفصحى
فيديو
YouTube Link





شاهد آخر تحديث لخارطة كورونا حول العالم اليوم

تغيرات يومية تطرأ على خريطة كورونا حول العالم، إذ استمرت المملكة العربية السعودية بتسجيل إصابة حالات جديدة بفيروس كورونا، يومياً ليبلغ إجمالي عدد الإصابات في المملكة إلى 418 حالة، فيما بلغ عدد الوفيات المسجلة من جراء الإصابة بفيروس كورونا 130 حالة وفاة، إذ بلغت نسبة الوفيات حوالي 27.5%، وفي المقابل لم يتم الإعلان إلا عن حالة شفاء واحدة منذ اكتشاف المرض في عام 2012.

وارتفعت عدد الحالات المصابة بفيروس كورونا في الإمارات لتبلغ 39 مريضاً ، بينها 3 حالات وفاة، بنسبة وفيات لا تتجاوز 8%، كما بلغ العدد الإجمالي للحالات التي تخلصت من الفيروس ذاتياً في الدولة إلى 27، إذ أعلنت هيئة الصحة في أبوظبي أن الحالات ستغادر المستشفى قريباً، فيما أعلنت الأردن اليوم عن اكتشاف حالة جديدة ليرتفع عدد الإصابات في الأردن إلى 11 حالة.

وارتفع عدد الحالات المسجلة حول العالم لتصل إلى 492 حالة إصابة منذ اكتشاف الفيروس في 2012، وأظهرت الإحصائيات أن أكثر من 84.9% من إجمالي الحالات المكتشفة حول العالم تم رصدها في السعودية، وبلغ إجمالي عدد الوفيات العالمية بالفيروس 130 وفاة، 115 حالات منها في السعودية.

فيما لم يتم تسجيل أي حالات جديدة في كل من قطر، وسلطنة عمان، والكويت، واليمن، وتونس، وإيطاليا، وفرنسا، أمريكا وبريطانيا، وسجلت مصر حالة وفاة واحد أمس الأول، فيما أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية عن شفاء أول مريض أكتشف إصابته بالفيروس خلال الأيام الماضية.







دراسة حديثة: نصف أطفال الكويت قصار القامة

 

الكويت - عادل عيدان

كشفت دراسة حديثة أن نحو 50% من أولياء أمور المواليد الجدد يشكون من قصر قامة أطفالهم، مرجعة الأسباب إلى عوامل عدة وراثية وعضوية ومرضية تتم معالجتها عادة ليعود الطفل إلى طوله الطبيعي.

ويقول د.زيدان المزيدي رئيس قسم الغدد الصماء بمستشفى الصباح: "يكاد يكون 50% من هؤلاء عندهم تأخير بالنضوج ومع مرور الوقت ومتابعتهم يرجعون طبيعيين فإذا قلنا إن معظم الحالات على هذه الناحية معناها هذا شيء طبيعي جدا ولا يعتبر قصر قامة".

وأضاف: "لاحظنا أن حوالي 25% من الأرقام المتبقية يكون نتيجة لمرض عضوي مثلا واحد عنده مرض في القلب، واحد عنده مرض بالكلى، واحد عنده خلل بالعظام، واحد عنده خلل في سوء امتصاص الأكل وعنده خلل في الجهاز العصبي هؤلاء يصبحون قصار قامة بس مو هرمونات يعني هنا إذا عالجت السبب يطلع طبيعي".

وتتدخل عوامل أخرى كالتطور العمراني والتصاميم الهندسية في حجب الأشعة فوق البنفسجية ومنع التعرض إلى الأشعة المفيدة منها تحديدا، بينما كانت البيوتُ قديماً تسمح بنفاذ أشعة الشمس إليها.

من جانبه يرى سعد الخليفي رئيس دار سعد الخليفي للاستشارات الهندسية بأن "المساكن القديمة كانت تراعي وجود ساحات فراغ داخلية وبالتالي يتلقون مباشرة هذه الأشعة المتوسطة والتي تساهم بشكل كبير في الحفاظ على نسبة فيتامين "د" في الجسم بينما للأسف العمران الحالي لا يسمح بمرور الأشعة".

وتنصح الدراسة بتناول ِ فيتامين"د"، للأطفالِ دونَ سن الـ16 بـ 400 وحدة يوميا، والبالغين بألف وحدة يوميا علماً أن نسبة نقص هذا الفيتامين تبلغ ما بين 60 إلى 80% في العالم أجمع، فيما نسبة 3% من البشر فقط دون المعدل الطبيعي للطول في العالم.





كويتي يرمى طليقته من الدور الثالث



تسبب كويتي في إصابة طليقته بكسور وكدمات بعدما دفعها من الدور الثالث، وبحسب صحيفة الرأي الكويتية، فقد لاذت المجني عليها برجال أمن مخفر السالمية وقدمت إليهم تقريرًا طبيًا يفيد إصابتها، ووجهت الاتهام إلى طليقها بأنه السبب فيما حصل لها.
وقالت في محضر القضية أن طليقها حضر إلى محل إقامتها ثم حصل خلاف بينهما رماها على إثره من نافذة الدور الثالث وقام جيرانها بإسعافها إلى أحد المستوصفات الطبية.
وقال مصدر أمني؛ إن الشاكية زودت رجال الأمن ببيانات المتهم، وسجلت بحقه قضية أحيلت على جهة الاختصاص.









فيديو| راكب طائرة لبنانية: أنا النبي المنتظر وأنتم يهود




نشرت قناة “الجديد” اللبنانية فيديو من قلب طائرة “الميدل إيست” التي توجهت من فرانكفورت إلى لبنان يوم الجمعة الماضي والتي عادت بعد 15 دقيقة من الإقلاع من مطار فرانكفورت مرغمة إلى قاعدتها الأساسية.

وفي التفاصيل فقد قام أحد الركاب بعد إقلاع الطائرة بضرب شخص جالس إلى جانبه كما بدأ بتكسير كل ما كان يجده أمامه والتفوه بعبارات طائفية وغريبة .. مثل “انا النبي وانتم يهود”.

وبعد أن اثار الرعب على متن الطائرة تدخل عدد من الركاب وقاموا بتثبيته وحقنه طبيب كان متواجداً على الطائرة بمهدىء.
فيديو





من هم المتهمون في قضية التخابر بمصر..وما هي التهم الموجهة إليهم؟



استكملت محكمة جنايات القاهرة محاكمة الرئيس المصري “المعزول”، محمد مرسي، و35 متهماً آخرين من قيادات وأعضاء جماعة “الإخوان المسلمين”، بقضية “التخابر الكبرى”، إحدى القضايا التي يخضع الرئيس السابق للمحاكمة بشأنها.

وفي ختام جلستها الثلاثاء، قرر رئيس المحكمة، المستشار شعبان الشامي، تأجيل القضية إلى جلسة 17 مايو/ أيار الجاري، مع استمرار سرية الجلسات، وحظر النشر حول وقائعها في كافة وسائل الإعلام، وفق ما أورد التلفزيون المصري نقلاً عن وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وتضم القضية 20 متهماً محبوسين احتياطياً على ذمة القضية، يتقدمهم مرسي، وعدد من قيادات جماعة “الإخوان”، التي تعتبرها السلطات “تنظيماً إرهابياً”، على رأسهم المرشد العام، محمد بديع، إضافة إلى 16 هاربين، أمرت النيابة بضبطهم وتقديمهم للمحاكمة بحسب موقع شبكة سي إن إن بالعربي.

وتنظر المحكمة في اتهامات نسبتها النيابة العامة إلى المتهمين، بـ”ارتكاب جرائم التخابر مع منظمات وجهات أجنبية خارج البلاد، وإفشاء أسرار الأمن القومي، والتنسيق مع تنظيمات جهادية، داخل مصر وخارجها، بغية الإعداد لعمليات إرهابية داخل الأراضي المصرية.”

وخلال جلسة الثلاثاء، قدم ممثل الإدعاء قائمة بأسماء وترتيب المتهمين، ومذكرة بقرار الاتهام، أعدتها نيابة أمن الدولة العليا، حيث جاء مرشد الجماعة، التي أعلنتها السلطات “تنظيماً إرهابياً”، كمتهم أول، يليه نائبه خيرت الشاطر، ثم الرئيس “المعزول” كمتهم ثالث بالقضية.

القائمة الكاملة بأسماء وترتيب المتهمين:

1- محمد بديع (أستاذ متفرغ بكلية الطب البيطري – محبوس)

2- خيرت الشاطر (مهندس مدني حر – محبوس)

3- محمد مرسي (رئيس الجمهورية السابق – محبوس)

4- محمد سعد الكتاتني (رئيس مجلس الشعب السابق – محبوس)

5- عصام العريان (استشاري تحاليل طبية – محبوس)

6- محمود عزت (طبيب – هارب)

7- محمد البلتاجي (طبيب- محبوس)

8- سعد الحسيني (مهندس ومحافظ كفر الشيخ السابق – محبوس)

9- حازم محمد فاروق عبدالخالق منصور (نقيب أطباء الأسنان – محبوس)

10- عصام الحداد (مساعد رئيس الجمهورية السابق للعلاقات الخارجية والتعاون الدولي – محبوس)

11- محيي حامد (مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط والمتابعة سابقاً وطبيب أنف وأذن – محبوس)

12- صلاح عبدالمقصود (وزير الإعلام السابق – هارب)

13- أيمن علي سيد أحمد (مساعد رئيس الجمهورية السابق هارب)

14- صفوت حجازي (رئيس الشركة العربية للقنوات الفضائية- محبوس)

15- عمار أحمد محمد فايد البنا (باحث بمؤسسة إخوان ويب للدراسات التاريخية والسياسية – هارب)

16- خالد سعد حسنين محمد ( فني مصاعد – محبوس)

17- أحمد رجب سليمان (مهندس – هارب)

18- الحسن خيرت الشاطر (طالب – هارب)

19- جهاد عصام الحداد (مهندس معماري – محبوس)

20- سندس عاصم سيد شلبي (هاربة)

21- أبو بكر حمدي كمال مشالي (هارب)

22- أحمد محمد عبدالحكيم (هارب)

23- فريد إسماعيل (صيدلي – محبوس)

24- عيد محمد إسماعيل دحروج (مأمور ضرائب – هارب)

25- إبراهيم خليل محمد الدراوي (صحفي – محبوس)

26- رضا فهمي محمد خليل (مالك شركة دعاية – هارب)

27- كمال السيد محمد سيد أحمد (مدرس – محبوس)

28- محمد أسامة محمد العقيد (تاجر حبوب – هارب)

29- سامي أمين حسين السيد (حاصل على بكالوريوس علوم – هارب)

30- خليل أسامة محمد العقيد (عامل بمكتب عقارات محبوس)

31- أحمد عبدالعاطي ( مدير مكتب رئيس الجمهورية السابق – محبوس)

32- حسين القزاز (عضو الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية السابق- هارب)

33- عماد الدين علي عطوة شاهين (أستاذ علوم سياسية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة – هارب)

34- إبراهيم فاروق محمد الزيات (هارب)

35- محمد رفاعة الطهطاوي (رئيس ديوان رئاسة الجمهورية السابق – محبوس)

36- أسعد الشيخة (نائب رئيس الديوان الرئاسي سابقاً – محبوس)

مقتطفات من قرار الاتهام:

ومن أبرز ما جاء في قرار الاتهام، استناداً إلى تحقيقات نيابة أمن الدولة، أن التنظيم الدولي الإخوان قام بتنفيذ أعمال عنف إرهابية داخل مصر، بغية إشاعة الفوضى العارمة بها، وأعد مخططاً إرهابياً، كان من ضمن بنوده تحالف قيادات جماعة الإخوان بمصر مع بعض المنظمات الأجنبية، وهي حركة المقاومة الإسلامية “حماس”، الذراع العسكري للتنظيم الدولي للإخوان، وحزب الله اللبناني، وثيق الصلة بالحرس الثوري الإيراني، وتنظيمات أخرى داخل وخارج البلاد، تعتنق الأفكار التكفيرية المتطرفة، وتقوم بتهريب السلاح من جهة الحدود الغربية عبر الدروب الصحراوية.

كما كشفت التحقيقات عن وجود تدبير لوسائل تسلل لعناصر من جماعة الإخوان إلى قطاع غزة عبر الأنفاق السرية، وذلك بمساعدة عناصر من حركة حماس، لتلقي التدريب العسكري وفنون القتال واستخدام السلاح على يد عناصر من حزب الله اللبناني، والحرس الثوري الإيراني، ثم إعادة تلك العناصر، بالإضافة إلى آخرين ينتمون إلى تلك التنظيمات، إلى داخل البلاد.

وأظهرت التحقيقات أن المتهمين اتحدوا مع عناصر أخرى تابعة للجماعات التكفيرية المتواجدة بسيناء، لتنفيذ ما تم التدريب عليه، وتأهيل عناصر أخرى من الجماعة إعلامياً بتلقي دورات خارج البلاد، في كيفية إطلاق الشائعات، وتوجيه الرأي العام، لخدمة أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وفتح قنوات اتصال مع الغرب، عن طريق دولتي قطر وتركيا.

كما أوضحت التحقيقات أن التنظيم الدولي وبعض البلاد الأجنبية دعموا قيادات جماعة الإخوان بمصر، بتحويل الأموال اللازمة لهم لتنفيذ المخطط الإجرامي وخلق الفوضى بالبلاد، حيث بدأ ذلك المخطط عام 2005 واستكملت حلقاته إبان ثورة يناير (كانون الثاني) 2011، لاستغلال الأحداث الجارية بالبلاد، إذ تم الاعتداء بالأسلحة النارية على قوات الأمن والمواطنين في أنحاء متفرقة، إمعاناً في تكريس حالة الفوضى، وإضراراً بالأمن القومي المصري.

كم بينت التحقيقات أن المتهمين قاموا برصد المنشآت الأمنية بشمال سيناء، تمهيداً لفرض السيطرة عليها وإعلانها إمارة إسلامية في حالة عدم إعلان فوز المتهم محمد مرسي العياط في الانتخابات الرئاسية.

وثبت بالتحقيقات أن المتهمين عصام الحداد وأحمد عبد العاطي ومحمد رفاعة الطهطاوي وأسعد الشيخة ومحيي حامد، خلال فترة عملهم برئاسة الجمهورية، قاموا بإفشاء العديد من التقارير السرية الخاصة بهيئة الأمن القومي والمخصصة للعرض على رئيس الجمهورية، بتسريبها لقيادات التنظيم الدولي بالخارج، وقيادات الحرس الثوري الإيراني، وحركة حماس، وحزب الله اللبناني، كمكافأة على تنفيذ تلك العمليات الإرهابية، وما قدمته تلك التنظيمات من مساعدات لصالح جماعة الإخوان بمصر حتى تولت مقاليد السلطة.

وجاء بالتحقيقات أن عدداً من تلك التقارير السرية تم تسريبها عبر البريد الإلكتروني الخاص برئاسة الجمهورية، وبعلم المتهم محمد مرسي، على نحو ترتب عليه الإضرار بالأمن القومي المصري.

وأوضحت التحقيقات أنه في أعقاب عزل محمد مرسي من منصبه، وتغير المشهد السياسي، سارعت جماعة الإخوان الارهابية وتلك العناصر الإرهابية الآنف بيانها، بتنفيذ تفجيرات واعتداءات ضد القوات المسلحة والشرطة بسيناء، بهدف إرهاب الشعب المصري، وإثارة الفوضى والنيل من استقلال البلاد وسلامة أراضيها ووحدة المواطنين، وإشعال الفتن الطائفية بينهم، في سبيل إشعال الحرب الأهلية بمصر، قاصدين من وراء ذلك عودة الرئيس المعزول، وإعادة قبضة جماعة الإخوان على البلاد.





حضور القرضاوي لحفل “جامعة حمد” يثير الشكوك حول جدية قطر في المصالحة الخليجية




في الوقت الذي تنتظر فيه دول الخليج قطر بأن تنفذ وعودها التي تعهدت بها في اتفاق الرياض أمام وزراء خارجية دول المجلس، أثارت صورة انتشرت في مواقع التواصل الاجتماعي لافتتاح جامعة حمد بن خليفة في قطر، حيث كان يوسف القرضاوي يحتل مقعدا في مقدمة الحاضرين في الحفل إلى جانب أمير قطر السابق الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزة.

ويبدو أن القرضاوي أراد بهذا الظهور الإعلامي وجلوسه بجانب الأمير السابق وزوجته أن يرد على الأنباء التي ترددت مؤخرا حول دعوة دول الخليج للجزائر باستضافة القرضاوي لحل مشاكلها مع الدوحة.

وإضافة إلى ذلك فقد أعلن الموقع الرسمى للقرضاوى أن الأخير سيشارك فى 11 مايو الجارى فى ندوة بالدوحة حول “القدس والأقصى.. بين المؤامرة والمواجهة”، بمشاركة نخبة من العلماء والشخصيات، في إشارة أخرى على تواجده وحضوره للمؤتمرات والندوات التي تعقد في الدوحة.

يذكر أن صحيفة “الخبر” الجزائرية قد ذكرت إن دولا خليجية عرضت على الجزائر استضافة الشيخ يوسف القرضاوي كحل للأزمة بين هذه الدول ودولة قطر، وأن الجزائر اشترطت عدم تدخل القرضاوي بالسياسة من فوق أراضيها إذا تم ذلك.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزائر تتوسط، إلى جانب الكويت، لحل الخلاف الخليجي الذي أدى في الخامس من آذار مارس لسحب سفراء السعودية والإمارات والبحرين من قطر.

وأشار المصدر إلى أن هناك ثلاث جهات أخرى محتملة يمكن أن ينتقل إليها القرضاوى، هى موريتانيا والمغرب وتونس، إلا أن الأطراف المعنية استبعدت بصفة مؤقتة كلا من موريتانيا وتونس، بسبب صعوبة توفير الأمن الشخصى للقرضاوى فى هاتين الدولتين.





استئناف محاكمة مرسي و35 آخرين بقضية التخابر مع منظمات أجنبية

يو بي أي (القاهرة)

استأنفت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الثلاثاء، محاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين بتهمة التخابر مع منظمات أجنبية.
وتابعت هيئة المحكمة المنعقدة في مقر أكاديمية الشرطة بضاحية القاهرة الجديدة برئاسة المستشار شعبان الشامي، محاكمة مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين بتهمة "التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد وإفشاء أسرار الأمن القومي".
وانتشر مئات من قوات الأمن المركزي مدعومة بآليات مدرعة على الطرق المؤدية إلى مقر المحكمة وحول البوابات الرئيسية للمقر، وقامت عناصر الأمن السري بالتدقيق في هويات المتواجدين بموقع الأحداث، فيما قام خبراء المفرقعات بتمشيط المنطقة بالاستعانة بالكلاب المدربة.
وتعود وقائع القضية إلى 18 ديسمبر 2013، حينما أمر النائب العام المصري المستشار هشام بركات بإحالة مرسي و35 آخرين من قيادات تنظيم الإخوان المسلمين، إلى المحاكمة الجنائية بتهمة التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد".
وتضمَّن قرار الإحالة، وفقاً لبيان النيابة العامة، أن المتهمين "تخابروا مع منظمات أجنبية خارج البلاد بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ولمن يعملون لمصلحتها وتمويل الإرهاب والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها".
وتشمل قائمة المتهمين بالإضافة إلى مرسي، كلا من المرشد العام السابق لتنظيم الإخوان المسلمين محمد بديع ونائبيه خيرت الشاطر ومحمود عزت، ورئيس حزب "العدالة والتنمية" الذراع السياسي للتنظيم سعد الكتاتني، ورئيس ديوان الرئاسة السابق محمد رفاعة الطهطاوي، وأحمد عبد العاطي سكرتير الرئيس المعزول.
ويُحاكم 20 متهماً في القضية حضورياً، فيما 16 آخرين يحاكمون غيابياً لهروبهم وصادر بحقهم قرارات ضبط وإحضار.







صباحي: لا مكان للإخوان كتنظيم سياسي إذا أصبحت رئيساً


في حوار تليفزيوني منفصل لكن متزامن مع الجزء الثاني من حوار المرشح الرئاسي المشير عبدالفتاح السيسي، قال المرشح اليساري لانتخابات الرئاسة المصرية حمدين صباحي إنه لن يكون هناك مجال لجماعة الإخوان المسلمين كتنظيم على الساحة السياسية في بلاده حال فوزه بالرئاسة.

واتهم صباحي الإخوان بتحدي إرادة الشعب المصري بعد مظاهرات الثلاثين من يونيو الماضي، التي أعقبتها الإطاحة بالرئيس المنتمي للجماعة محمد مرسي.
وأشار إلى أن التعامل مع أنصار الإخوان سيجري بالقانون حال فوزه بالانتخابات الرئاسية، موضحا أن من سيُمارس الإرهاب منهم سيعامل بسيف القانون، أما من سيعبر عن رأيه سلميا فلن يُضار أو يُطارد أو يُلاحق على حد تعبيره.

وحول سبب ترشحه للرئاسة، قال صباحي إنه قام بالترشح لتحقيق مشروع وطن عادل يصون كرامة الناس ويحفظ حرياتهم، متعهدا بأن يكون لمصر جيش قوي يصون أمن الوطن ولا يتدخل في السياسة.

وأضاف صباحي أن السبب الرئيسي لترشحه هو تمكين المصريين من أن يجدوا حكما على مستوى الشعب، مشيرا إلى أن جسد النظام القديم لا زال موجودا.

يذكر أن حمدين صباحي حل ثالثا في انتخابات الرئاسة السابقة والتي أجريت عام 2012 وفاز فيها الرئيس السابق محمد مرسي.





حشد دولي للإفراج عن التلميذات المخطوفات في نيجيريا

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

كانو – فرانس برس


أرسل باراك أوباما خبراء أميركيين لمساعدة السلطات النيجيرية في العثور على مئات التلميذات المخطوفات لدى جماعة "بوكو حرام" الإسلامية المسلحة في شمال شرق نيجيريا، في عملية خطف جماعية غير مسبوقة أثارت تعبئة دولية.

وبعد الإعلان الأربعاء، عن عملية خطف جديدة لـ11 فتاة على يد بوكو حرام الأحد، في ولاية بورنو معقل المجموعة الإسلامية في شمال شرق البلاد، أكد الرئيس فرنسوا هولاند أن فرنسا، "ستبذل كل الجهود لمساعدة نيجيريا على مطاردة عناصر الجماعة والعثور على الرهائن".

وقال الرئيس الأميركي إن "هذا الوضع المثير للغضب يلقي بظلاله على افتتاح منتدى دافوس الإفريقي الاقتصادي الذي يبدأ أعماله الأربعاء، في أبوجا وتراهن عليه نيجيريا لإبراز جهودها الاقتصادية وتحسين صورتها دوليا".

وتعرض الرئيس النيجيري غودلاك جوناثان والسلطات النيجيرية للانتقاد من قبل أهالي التلميذات الـ276 المخطوفات لعجزها عن العثور على التلميذات اللواتي خطفن في 14 إبريل في شيبوك شرق بورنو، وكانت عشرات التلميذات نجحن في الفرار لكن أكثر من 220 لا يزلن بأيدي المتمردين بحسب الشرطة.

وتبنى أبو بكر شيكاو زعيم جماعة بوكو حرام، في شريط الفيديو خطف الفتيات قائلا: "خطفت الفتيات. سأبيعهن في السوق وفق شرع الله".

وأثار هذا الشريط هلع الأهالي واستنكارا دوليا.

وقال أوباما في أول تصريحات له في هذا الخصوص في حديث لقناة "اي بي سي" الأميركية: "بالطبع إنه وضع يحطم القلب.. إنه وضع يثير الغضب".

وأضاف: "هذا الخطف الجماعي قد يكون الحادث الذي سيساعد على تعبئة الأسرة الدولية بكاملها للتحرك ضد هذه الجماعة الخسيسة التي ارتكبت هذه الجريمة الفظيعة"، موضحا، أن فريقا من الخبراء الأميركيين أرسل الى نيجيريا لمساعدة السلطات على العثور على الفتيات.

وقال أوباما: "قبل النيجيريون مساعدتنا التي سيشارك فيها عسكريون وشرطيون ووكالات على الأرض لمحاولة تحديد مكان تواجد التلميذات وتقديم المساعدة".

وولاية بورنو بؤرة تمرد بوكو حرام منذ خمس سنوات. وارتكبت بوكو حرام عدة هجمات دامية في المدارس والجامعات في الماضي لكن عمليات الخطف الجماعية لتلميذات تعد سابقة.

وأعلنت وزارة الخارجية الأميركية، أن لديها معلومات مفادها، أن من المحتمل أن تكون الفتيات نقلن الى دول مجاورة في تصريحات مشابهة لمعلومات غير مؤكدة أدلى بها مسؤولون محليون في شيبوك، أشارت الى أن الفتيات تم بيعهن كزوجات لمقاتلين إسلاميين في الكاميرون وتشاد.

ونفت السلطات الكاميرونية والتشادية الأنباء التي تحدثت عن تواجد التلميذات على أراضي البلدين.

والمجموعة المتطرفة التي تطالب بإنشاء دولة إسلامية في شمال نيجيريا أوقعت آلاف القتلى في البلاد في السنوات الخمس الماضية.






"حلايب" تعيد التوتر مجدداً بين مصر والسودان


القاهرة – أشرف عبد الحميد

عادت مجدداً أزمة "حلايب وشلاتين"، لساحة الخلاف والتوتر في العلاقات بين مصر والسودان، بعد إعلان الخرطوم أن قوة جديدة من الفرقة 101 مشاة البحرية تسلمت مواقعها في منطقة حلايب، إضافة إلى تصريحات السفير السوداني في القاهرة أحمد العربي بأن حلايب سودانية.

وقالت وكالة الأنباء السودانية الرسمية سونا إن "قوة جديدة من الفرقة 101 مشاة البحرية التابعة للجيش السوداني تسلمت أمس الاثنين، مواقعها في منطقة حلايب بولاية البحر الأحمر".

وأكد حاكم الولاية محمد طاهر إيلا أن "وجود القوات المسلحة السودانية في المنطقة يعبر عن السيادة السودانية عليها مشيدا بالقوات المسلحة ودورها في حماية الوطن، وتحقيق مبدأ سيادة السودان على أراضيه".

وعلى الجانب الآخر أعلن السفير السوداني بالقاهرة الحسن أحمد العربي، أن حلايب سودانية وشدد على ضرورة أن تتوصل الدولتان إلى حل لها، لافتاً إلى أن الخرطوم تجدد شكواها بالأمم المتحدة سنوياً حتى لا يسقط حقها في المطالبة بها.
القاهرة : "حلايب" مصرية وخاضعة لسيادتنا

ورداً على ذلك، قال المتحدث باسم الخارجية المصرية، السفير بدر عبد العاطي، إن "حلايب وشلاتين أرض مصرية، يتمتع أهلها بالحقوق والواجبات المحقة لجميع المصريين"، مشيراً إلى أن "الدستور الجديد أكد مصرية هذه المنطقة وخضوعها للسيادة المصرية".

ونفى عبد العاطي استدعاء السفير السوداني إلى ديوان الوزارة رداً على تصريحاته لافتاً إلى أن الحكم الإداري في حلايب وشلاتين تقوم به المؤسسات المصرية.

ومن جهة أخرى استنكرت عدة أحزاب مصرية تصريحات السفير السوداني ووصفتها بأنها تعمل على خلق أزمات سياسية بين القاهرة والخرطوم، في الوقت الذي يحتاج فيه البلدان لتضافر جهودهما لمواجهة المؤامرات التي تحاك ضدهما لتقسيمهما، فضلاً عن حرب المياه التي تهددهما.

وأضافت أن "حلايب أرض مصرية 100% ولا نقاش في ذلك، وأي حديث في ذلك الموضوع يعتبر خرقاً للمعاهدات الدولية الموقعة بين البلدين".





السيسي: "الجيش لن يكون له دور في الحكم" في حال انتخابي رئيسا

05/05/2014 - 11:45 م
أ.ف.ب (القاهرة)

اعلن وزير الدفاع المصري السابق عبد الفتاح السيسي مساء الاثنين في اول مقابلة تلفزيونية له منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة المصرية ان "الجيش لن يكون له دور في حكم مصر" في حال فوزه بمنصب الرئيس.
واضاف السيسي ردا على سؤال حول المخاوف في مصر من "عسكرة الدولة" او "حكم العسكر" ان "القوات المسلحة لن تتدخل في الحكم ولست مرشح الجيش".
ويعد السيسي المرشح الاوفر حظا في انتخابات الرئاسة المقررة في 26 و27 ايار/مايو الجاري، ويواجه منافسا وحيدا هو القيادي اليساري حمدين صباحي.





السيسي: على إسرائيل أن تعترف بالقدس عاصمة لفلسطين
الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

القاهرة - فرانس برس

ألمح قائد الجيش المصري السابق والمرشح الرئاسي عبد الفتاح السيسي إلى أنه لن يستقبل رئيس وزراء إسرائيلي إذا لم تقدم إسرائيل تنازلات للفلسطينيين في محادثات السلام، مشيراً إلى أنه يتعين على إسرائيل أن توافق أولا على إقامة دولة فلسطينية، قائلاً: "نشوف دولة فلسطينية وعاصمتها القدس".

وقال السيسي في الجزء الثاني من أول مقابلة تلفزيونية منذ ترشحه لانتخابات الرئاسة "خليهم يساعدونا الأول بأي حاجة للفلسطينيين"، حين سئل ما إذا كان سيستقبل رئيس وزراء لإسرائيل حال جرى انتخابه رئيسا للبلاد.

وقال السيسي: "أحترم كل المعاهدات الدولية بما فيها معاهدة السلام مع إسرائيل"، حين واجه سؤالا عن موقفه من معاهدة السلام تلك، حيث إن مصر كانت أول دولة عربية توقع معاهدة للسلام مع إسرائيل في العام 1979، لكن العلاقات بين البلدين بقت دوما باردة بسبب سياسات إسرائيل تجاه الفلسطينيين.

ورفض السيسي الإجابة عن سؤال ما إذا كانت "حماس عدوة لمصر"، مكتفيا بالصمت، كما رفض أيضا ربط العلاقة المتوترة مع حماس بالقضية الفلسطينية في المجمل، قائلا: "أنا عايز أقول للمصريين متخلوش الحال والوجدان اللي بيتشكل تجاه حماس يؤثر على موقفكم التاريخي تجاه القضية الفلسطينية".

ويعد السيسي، الذي استجاب للإرادة الشعبية بإنهاء حكم الرئيس السابق محمد مرسي في يوليو الماضي ما أدى إلى اكتسابه شعبية كبيرة، المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة المقررة في 26 و27 مايو الجاري، ويواجه منافسا وحيدا هو حمدين صباحي.





إحباط محاولة أداء طقوس تلمودية في باحات المسجد الأقصى

أحبط حُرّاس المسجد الأقصى المبارك، اليوم الأربعاء، محاولة أحد المستوطنين أداء طقوس وشعائر تلمودية في باحات المسجد وسلّمته لشرطة الاحتلال التي أعلنت احتجازه بأحد مراكزها في المدينة المقدسة.

وقال مراسلنا في المدينة، إن هذه المحاولة جاءت خلال الاقتحامات التي واصلتها الجماعات اليهودية للمسجد الاقصى من باب المغاربة برفقة حراسات مشددة من شرطة الاحتلال الخاصة.

في الوقت نفسه، يتواجد عدد من المصلين وطلبة حلقات العلم وطلبة عدد من مدارس القدس في المسجد الاقصى وسط اجراءات مشددة على دخول المصلين من فئة الشبان والشابات للمسجد واحتجاز بطاقاتهم الشخصية على بوابات المسجد الرئيسية 'الخارجية'.





مسلحون ليبيون يسيطرون على مرافيء نفطية يعلنون رفضهم لرئيس الوزراء


قال متحدث باسم مسلحين ليبيين يسيطرون على مرافيء نفطية في شرق ليبيا يوم الاربعاء انهم يرفضون التعامل مع رئيس الوزراء الجديد أحمد معيتيق الذي يعتبرون توليه المنصب غير شرعي.





بدء خروج مقاتلي المعارضة السورية من أحياء حمص القديمة المحاصرة
بي بي سي
قال ناشطون في سوريا لبي بي سي إن المئات من مقاتلي المعارضة بدأوا في الخروج في حافلات من أحياء حمص القديمة المحاصرة من قبل القوات الحكومية منذ عامين.

وتشرف الأمم المتحدة التي توسطت في اتفاق إخراج المدنيين ومقاتلي المعارضة من حمص القديمة على الحافلات التي تدخل إلى المدينة.

ونقل مراسل بي بي سي في المدينة تأكيد محافظ حمص طلال البرازي على بدء خروج الدفعة الأولى من مسلحي المعارضة والمدنيين من أحياء حمص القديمة.

وأضاف البرزي أنه من المقرر أن تنتهي عملية الخروج اليوم الأربعاء من دون تحديد وقت معين.

ويقول مراسلنا إن ثلاثة أعوام من المقاومة ضد القوات التابعة للرئيس السوري بشار الاسد قد وصلت إلى نهايتها في حمص القديمة مع خروج المقاتلين من هذه المدينة التي تمتلك أهمية رمزية بوصفها المهد الذي انطلقت الانتفاضة المعارضة لنظام الأسد.

وكان المسلحون قد وافقوا الجمعة على اتفاق، يبدأ بوقف إطلاق النار، الذي ما زال معمولا به.

ويشمل الاتفاق، الذي توصل إليه المتمردون والحكومة، سماح قوات الجانبين بمرور المزيد من المساعدات الغذائية والطبية للمدنيين.





لشعورهم بالقلق على خلفية التوتر بين موسكو وكييف

تنامي أعداد المهاجرين اليهود من أوكرانيا لإسرائيل 3 أضعاف


كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، اليوم الأربعاء، أن طائرة إسرائيلية كانت قد وصلت الاثنين الماضي، لمطار "بن جوريون الدولي" وعلى متنها 20 مهاجراً قادمة من أوكرانيا بإشراف "الوكالة اليهودية" المسؤولة عن تهجير اليهود في العالم.

وأشارت "يديعوت" إلى أن هذه الواقعة ليست الوحيدة من نوعها، حيث تزايد خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة عدد المهاجرين اليهود الأوكرانيين ثلاثة أضعاف بسبب الأزمة التي تشهدها أوكرانيا.

ونقلت الصحيفة العبرية عن مسؤولين في الوكالة اليهودية قولهم: "نحو 4200 مهاجر يهودي أوكراني وصلوا إلى إسرائيل منذ مطلع العام الحالي".

من جهته، أرجع مدير الجمعية المسيحية في القدس المحتلة تزايد تلك الأعداد، إلى عدم شعور اليهود الأوكرانيين بالأمن والاستقرار بسبب تزايد التوتر بين أوكرانيا وروسيا، قائلاً: "قمنا بإنقاذ اليهود الذين طلبوا منّا القدوم إلى إسرائيل".





بوتين: موسكو سحبت قواتها من الحدود مع أوكرانيا

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

موسكو - فرانس برس، رويترز

أعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الأربعاء أن موسكو سحبت قواتها من الحدود مع أوكرانيا وسط مخاوف غربية من احتمال غزو عسكري روسي وشيك للجمهورية السوفيتية السابقة.

وقال بوتين عقب لقاء مع نظيره السويسري الرئيس الحالي لمنظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر "قيل لنا باستمرار إن قواتنا القريبة من الحدود الأوكرانية تثير مخاوف، لقد سحبنا تلك القوات، اليوم لا وجود للقوات على الحدود الأوكرانية ولكنها موجودة في الأماكن التي تجري فيها تدريباتها المعتادة".

من جانبه قال الانفصاليون في منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا إنهم سيدرسون دعوة فلاديمير بوتين لتأجيل استفتاء على استقلال المنطقة خلال اجتماع لجمعيتهم الشعبية غدا الخميس.

وقال دينيس بوشيلين زعيم جهورية دونيتسك الشعبية المعلنة من جانب واحد "سنبحث ذلك غداً في جمعية الشعب".

وأضاف "نكن خالص الاحترام للرئيس بوتين، إذا كان يرى أن هذا ضروري فسوف نبحثه بالطبع".

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين دعا الأربعاء، الانفصاليين الموالين لموسكو في شرق أوكرانيا إلى إرجاء الاستفتاء المقرر في 11 مايو حول "إعلان استقلال جمهورية" دونيتسك.

وقال في مؤتمر صحافي إثر لقائه رئيس منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ديدييه بوركهالتر "نطلب من ممثلي جنوب شرق أوكرانيا إرجاء الاستفتاء المقرر في 11 مايو لتوفير الظروف الضرورية للحوار".





باكستان: تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ حتف-3 القادر على حمل رؤوس نووية

يو بي أي (إسلام أباد)


أجرت باكستان تجربة ناجحة لإطلاق صاروخ أرض-أرض قصير المدى ومطوّر محلياًَ، من طراز "حتف-3" قادر على حمل رؤوس نووية إلى مدى 290 كيلومتراً.
ونقلت وسائل إعلام باكستانية عن شعبة العلاقات العامة التابعة لقوات الأمن الباكستانية، اليوم الثلاثاء، أن القوات الباكستانية أجرت اختباراً ناجحاً لإطلاق صاروخ (حتف-3) الذي أطلق عليه اسم "غزانافي"، والذي يصنف من ضمن الصواريخ القادرة على حمل الرؤوس النووية والتقليدية.
ورحّب الرئيس الباكستاني، ممنون حسين، ورئيس الوزراء، نواز شريف، بالتجربة الناجحة لإطلاق الصاروخ، مهنئين القوات المشاركة والعلماء والمهندسين على هذا الإنجاز.





المحكمة الدستورية في تايلاند تقضي بتنحي رئيسة الوزراء
بي بي سي

قضت المحكمة الدستورية في تايلاند رئيسة الوزراء ينغلوك شيناوات بالتنحي عن منصبها لإدانتها بإساءة استخدام السلطة.

وقالت المحكمة إن شيناوات تصرفت بطريقة غير قانونية حينما نقلت رئيس الأمن القومي في حكومتها من منصبه.

ويأتي قرار المحكمة بعد عدة أشهر من حالة الجمود السياسي التي سادت البلاد.

وكان المحتجون المناوئون للحكومة يسعون منذ شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2013 إلى إجبار ينغلوك على ترك منصبها.

ومن المحتمل أن يثير حكم المحكمة احتجاجات المؤيدين للحكومة، التي تتمتع بشعبية كبيرة في المناطق الريفية.

وقد اتهمت شيناوات بنقل ثاويل بلينسري، رئيس الأمن القومي الذي عينته إدارة المعارضة في عام 2011، من منصبه بطريقة غير قانونية.

ورفضت رئيسة الوزراء، التي مثلت أمام المحكمة الثلاثاء ما نسب إلى حزبها من أنه أفاد من تلك الخطوة التي اتخذتها، غير أن المحكمة قضت بما يخالف ذلك.

وقال قاض في بيان للمحكمة "إن وضع شيناوات، رئيسةً للوزراء، انتهى، ولا تستطيع البقاء في موقعها".

وكانت شيناوات دعت إلى إجراء انتخابات عامة في فبراير/شباط، كان يتوقع فوز حزبها فيها بأغلبية كبيرة.

غير أن المحتجين أعاقوا عملية الاقتراع، ثم ألغيت الانتخابات بعد ذلك.

وكانت شيناوات دعت إلى إجراء انتخابات عامة في فبراير/شباط، كان يتوقع فوز حزبها - الذي يتمتع بتأييد قوي في القواعد الريفية - فيها بأغلبية كبيرة.

غير أن المحتجين أعاقوا عملية الاقتراع، ثم ألغيت الانتخابات بعد ذلك.





أوباما ساخرا 2013 كان شعاري "ديليت"

الوكالات (واشنطن)

اطلق الرئيس الامريكي باراك اوباما النكات على برنامجه للرعاية الصحية، الذي وصف بأنه كارثي، كما سخر من خصومه السياسيين وذلك في العشاء الذي يقيمه البيت الابيض سنويا لكبار الصحافيين في واشنطن مع عدد من المشاهير واصحاب النفوذ لتناول العشاء مع الرئيس وزوجته.
والعشاء كثر فيه السخرية التي قدمها الرئيس اوباما والكوميدي جويل ماكهيل، وقال أوباما في العام 2008 كان شعاري "نعم نستطيع". وفي العام 2013 اصبح شعاري " ديليت" في إشارة الى المشاكل الفنية في الموقع الالكتروني لبرنامج الرعاية الصحية.
ولم تنج شبكات التلفزيون الامريكية من سخرية الرئيس، فقال لقد عدت لتوي من ماليزيا. ولكم ان تتخيلوا المسافة الذي يتعين على الشخص ان يقطعها لكي يحظى بتغطية سي ان ان ، وكان بذلك يشير الى التغطية الشاملة التي قامت بها الشبكة التلفزيونية للطائرة الماليزية المفقودة حيث ألغت برامجها الاخرى لتحتل قصة الطائرة المكانة الرئيسية في برامجها.
كما انتقد شبكة "فوكس نيوز" التي عادة ما تنتقده وقال يجب ان نواجه الحقيقة يا شبكة فوكس ستفتقدينني عندما اذهب، وسيكون من الصعب عليك ان تقنعي الشعب الامريكي ان هيلاري كلينتون ولدت في كينيا.
ويحتمل ان تكون هيلاري كلينتون، وزيرة الخارجية السابقة، المرشحة الرئيسية في انتخابات الرئاسة في 2016، رغم عدم إفصاحها مؤخرا عن نيتها للترشح.





إنقاذ أفغاني أبحر إلى إنكلترا على طوف خشبي


قوات خفر السواحل الفرنسية تنقذ مواطنا أفغانيا هاجر بطريقة غير شرعية.. ومجنونة أيضا.

أنقذت قوات خفر السواحل الفرنسية، مواطناً أفغانياً، كان يحاول الإبحار نحو إنكلترا مستخدماً طوفا مصنوع من 6 ألواح خشبية وملاءات، وسط ظروف ملاحية قاسية.
والتفتت القوات المكلفة بتأمين المجرى الملاحي لميناء كاليه المطل على القناة التي تفصل فرنسا عن إنكلترا، إلى هذا الشاب البالغ 23 سنة، والذي رفض ذكر اسمه، مؤكداً فقط أنه هرب من بلاده على أمل الوصول إلى إنكلترا لبدء حياة جديدة.

وتُعد مدينة كاليه الفرنسية أقرب نقطة إلى إنكلترا حيث تبُعد 21 كليومتراً فقط عن ميناء "دوفر" الإنكليزي. 
وقالت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية أن إنقاذ هذا الشاب يُعد مُعجزة بلا شك، نظراً لأن هذا الممر المائي الرابط بين فرنسا وإنكلترا هو أحد أكثر الممرات الملاحية ازدحاماً بالسفن والناقلات الكبيرة التي كان من السهل أن يصطدم بها فيُلقى حتفه على الفور.
ونقلت الصحيفة عن قائد خفر السواحل "برنارد بارون" قوله :"استطاعت القوات رصد المهاجر الشاب، عند الساعة 14:00 يوم الأثنين الماضي".
وأضاف : "من حُسن حظه أن الرياح ألقت به تجاه الشاطيء لا تجاه السفن وإلا كان قد قُتل". 
وأردف: "وجدناه منهكاً وحرارته مرتفعة للغاية، وفي البداية كان حزيناً بسبب انتهاء رحلته، إلا أن حزنه تبدل لسعادة بعدما أدرك أنه بات في أمان".

وأكدت الصحيفة أن الشاب الأفغاني الذي لا يمتلك أي وثائق تلق علاجاً طبياً قبل تسليمه لشرطة الحدود الفرنسية، وقالت مصادر في كاليه، الليلة الماضية، أن السلطات أفرجت عن الشاب لعدم وجود تهمة وتركت له الحرية في محاولة للوصول إلى المملكة المتحدة مرة أخرى.
ولا تعد هذه المحاولة اليائسة هي الأولى في هذه المنطقة بل أن السلطات الفرنسية اعتادت على انقاذ أو القبض على البعض ممن يحاولن الهرب إلى إنكلترا أو تهريب ممنوعات إلى هناك. 
ووصف قائد خفر السواحل مشهد العثور على المهاجر الشاب، قائلاً "كان يرتدي ملابس رياضية زرقاء و قبعة من الصوف وحمل معه كل ممتلكاته في حقيبة صغيرة على ظهره".
وأكمل :"هذا الرجل تم إنقاذه بسهولة، إلا أن الكثيرين غيره يعانون من الموت إثر السقوط في المياة العميقة، مثل الإريتري الذي وجدنا جثته بعدما حاول أن يسبح عبر الميناء وغرق في نفس المكان بالضبط في أكتوبر الماضي".
ويعيش مئات المهاجرين من خارج الاتحاد الأوروبي في مخيم على بعد أمتار من سور ميناء كاليه، وتقول الجمعيات الخيرية هناك أن عددهم أكثر من 650 فرداً. 





فيديو| هل تنبأ “ذا سيمبسون” بالثورة السورية منذ عام 2001؟



تناول موقع theblaze.com”ذا بليز” الأميركي الشهير حلقة الإعلامية رانيا بدوي على قناة التحرير ، والتي قالت فيها إن برنامج الكارتون الأمريكي الأشهر The Simpsons “ذا سيمبسون” قد تنبأ بأحداث سوريا قبل حدوثها بأكثر من عشر سنوات.

يشك الإعلام المصري أن مسلسل الكارتون الأمريكي الأطول استمراراً “The Simpsons” تنبأ بالحرب الأهلية في سوريا قبل حوالي 13 عاماً.

وتظهر إحدى حلقات المسلسل، يعود تاريخها إلى عام 2001، بعنوان “New Kids on the Blecch” علم المعارضة السورية على إحدى العربات، و أشارت مذيعة بقناة التحرير ( رانيا بدوي -برنامج في الميدان) الأحد الماضي إلى المقطعوأكدت أنه يعود إلى عام 2001 أي قبل الأحداث في سوريا بسنوات طويلة وقبل أن تتبلور المعارضة وتنضوي تحت علم الثورة.

ولا يبدو أن الإعلام المصري قد عدل مقطع الفيديو لإظهار العلم إذ أن العديد من مستخدمي “يوتيوب” حملوا أجزاء من الحلقة ويظهر العلم في هذه الأجزاء أيضاً.

من ناحية أخرى، أشار موقع “Times of Israel” الإخباري إلى الموضوع ذاته مضيفاً أن علم المعارضة السورية ليس مستحدثاً حيث أنه كان يسستخدم في سوريا لعقود قبل إنقلاب 1963 الذي جاء بحزب البعث وعائلة الأسد، اللذان تقاتل المعارضة بشدة لإزاحتهما، إلى السلطة.
فيديو




بالصور| من هي الأرملة البيضاء البريطانية التي تحميها القاعدة؟




كشفت صحيفة “ديلي ميرور” الثلاثاء، أن فرقة إنتحارية من تنظيم القاعدة تتولى حماية امرأة بريطانية في الثلاثين من العمر مطلوبة بسبب نشاطاتها الإرهابية، وتُعرف بلقب “الأرملة البيضاء”.

وقالت الصحيفة إن سامانثا لوثويت، تحمل لقب “الأرملة البيضاء” بعد مقتل زوجها جيريمين ليندسي، حين فجر نفسه مع ثلاثة انتحاريين آخرين في شبكة مواصلات لندن عام 2005، وتعتبر المرأة المطلوبة رقم واحد في العالم بسبب نشاطاتها الإرهابية، وكانت قد نجت من الموت بأعجوبة من غارة جوية شنتها مقاتلة كينية قبل أربعة أشهر، وأضافت أن 15 إنتحاريًا من “لواء الاستشهاديين” في تنظيم القاعدة يتولون حراسة “الأرملة البيضاء” في الصومال، حيث شوهدت قبل ثلاثة أسابيع تختبئ في غابة وصدرت لهم أوامر بحمايتها حتى الموت.



ونقلت الصحيفة عن مصدر مطلع أن حراس “الأرملة البيضاء” هدّدوا بـ”جز عنق كل شخص يقترب من الغابة” مشيرة إلى أن المرأة البريطانية تعيش في الكهوف وتتنقل على ظهور الجمال لتجنّب اكتشافها، وكانت نجت من الموت في يناير الماضي حين قصفت مقاتلة تابعة لسلاح الجو الكيني معسكر تدريب في الصومال لحركة الشباب الإسلامية المتطرّفة، والذي أسفر عن مقتل 57 مقاتلًا بمن فيهم 6 من كبار القادة الأجانب في الحركة.

وأشارت إلى أن الأرملة البيضاء، التي اعتنقت الإسلام بعد زواجها من ليندسي، أحد منفذي الهجمات الانتحارية في شبكة مواصلات لندن عام 2005، حصلت على فريق الحماية الانتحارية من قبل قادتها في تنظيم القاعدة.



ونسبت الصحيفة إلى، العقيد ياسين هيرو، في الجيش الوطني الصومالي قوله إن الأرملة البيضاء محمية من قبل أفضل المقاتلين في تنظيم القاعدة، ويقومون بنقلها إلى أماكن مختلفة في جميع الأوقات وأحيانًا على ظهور الجمال أو الحمير”.

وأضاف العقيد هيرو “هؤلاء المقاتلون مستعدون للموت من أجلها، وسيأخذون العديد من الأشخاص الآخرين معهم.

وقالت الصحيفة إن أجهزة الأمن البريطانية تعتقد أن “الأرملة البيضاء” لا تزال تدير العمليات الإرهابية من الصومال وتخطط لشن سلسلة جديدة منها انتقامًا لمقتل مرشدها القيادي في تنظيم القاعدة الشيخ أبو بكر شريف أحمد الشهر الماضي في كينيا، وذكرت مصادر أنه قُتل بالرصاص من قبل فريق اغتيال كيني تدرب في إسرائيل.

وكانت الصحيفة نفسها ذكرت أن مصادر استخباراتية غربية تخشى من قيام الأرملة البيضاء، الأم لأربعة أطفال، بشن هجمات على أهداف غربية في جميع أنحاء أفريقيًا انتقامًا لمقتل الشيخ أبو بكر.










مدربة منتخبيّ قطر وإيران للسيدات تقود فريق كرة قدم للرجال في فرنسا

الأربعاء 8 رجب 1435 الموافق 07 آيار (مايو) 2014
هدى ممدوح- القاهرة (ترجمة)
في سابقة هي الأولى من نوعها في فرق المحترفين بفرنسا، أعلن نادي الدرجة الثانية الفرنسي كليرمون فوت تعيين البرتغالية هيلينا كوستا (36 عامًا) مدربةً لفريق الرجال لكرة القدم

وذكرت صحيفة "الجارديان" البريطانية، أن "هيلينا كوستا" وافقت على العرض الذي قدمه النادي لها، وأثنى النادي الفرنسي على خبراتها، مشيرًا إلى أنها تتمتع بخبرة كبيرة بعد تدريبها فريق إيران للسيدات، علاوة على ما اكتسبته في نادي بنفيكا قبل أن تشرف على الإدارة الفنية لسيدات فريق أوديفيلاس ومنتخب العنابي للسيدات في قطر، بالإضافة إلى تعاونها مع نادي سلتيك الأسكتلندي.



ومن المقرر أن يكون هذا القرار إيذانًا ببداية عهد جديد لنادي كليرمون فوت، بالاعتماد على المدربة الجديدة ونحو 17 لاعبا على قوته، وسيضاف إليهم بعض اللاعبين الشباب من مدرسة النادي.

ويأتي تعيين سيدة على رأس الإدارة الفنية لفريق كليرمون لكرة القدم، بعد ثلاثة أشهر على تعيين الرومانية إيلينا جروبوسيلا مدربة لفريق رجال ديجون لكرة اليد.

ويُعتبر ذلك تعزيزًا لغزو المرأة الأوروبية عالم الكرة، فلم تكتف بمجرد اللعب بها في الساحة المستطيلة كالرجال، بل إنها تحُكِّمُ مبارياتهم، مثل الألمانية بيبيانا شتاينهاوس، أول امرأة تطلق الصافرة وتشهر البطاقات في وجه لاعبي الدوري الألماني "بوندسليجا"، حتى أصبحت مدربة للرجال.

وفي إسبانيا تتولى ماريا خوسيه كلارامونت منصب مديرة المنتخب الوطني للرجال، لكن مسؤوليتها تتعلق بمسائل تسويقية أكثر منها رياضية.





وزيرة سويدية تحتج على عدم منحها إجازة أمومة

الأربعاء 8 رجب 1435هـ - 7 مايو 2014م

وزيرة الشؤون الأوروبية بريغيتا أولسون

أسفت وزيرة سويدية في أشهر حملها الأخيرة لعدم منحها إجازة أمومة في هذا البلد الذي تحتل حقوق النساء أولوية في سياساته.

وقالت وزيرة الشؤون الأوروبية بريغيتا أولسون في حديث للإذاعة العامة "لم يعد سرا أني سبق أن طلبت إجازة أمومة".

وأضافت "لكن الأمر غير متاح في السويد، بخلاف الحال في النرويج" المجاورة.

وينص قانون العمل في السويد على منح إجازة رعاية للطفل لمدة 480 يوما يتقاسمها الوالدان، على ألا تزيد إجازة الأم عن 420 يوما، لكن ذلك لا يسري على الوزراء.

وفي النرويج، أقرت حكومة يسار الوسط التي تحكم البلاد منذ العام 2013 منح هذا النوع من الإجازات لوزرائها، فاستفاد منها كل من وزراء العدل والتعليم العالي والطفولة.

وفي فرنسا، أثارت وزيرة العدل رشيدة داتي جدلا حين استأنفت مهامها بعد خمسة أيام فقط على وضعها مولودها في العام 2009.





تقتل طفلها بعد 30 دقيقة من ولادته


وكالات - المانيا2014/05/07 - 03:10:00
 
قتلت ألمانية طفلها بعد 30 دقيقة فقط من ولادته، بسبب خوفها من تأثيره على مستقبلها المهني وحياتها الاجتماعية.

وذكرت صحيفة "الديلى ميل" البريطانية أن الام، خنقت رضيعها قبل طعنه بسكين ثم ألقت جثته بالقرب من نهر الدانوب، وذهبت بعد ذلك إلى أحد الملاهى الليلية للرقص والاستمتاع مع الأصدقاء، ونقلت الصحيفة عن المتهمة نادين كونيغ "20 عاماً"، أن الطفل كان مسؤولية كبيرة لن تستطيع تحملها فضلاً عن أنه عرض جميع علاقتها الاجتماعية والاقتصادية إلى الخطر، وأوضحت الصحيفة أنه بعد اعتقال كونيغ بتهمة القتل، أقدمت والدتها على الانتحار.






فيديو: اطول (زحلاقية) صابون بالعالم .. 91 متر


اطول زحلاقية صابون في العالم في بريطانيا .. بطول ٩١ متر تقريباً ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: سقوط طيارة اثناء استعراض بهلواني بالجو امام الجمهور

سقوط طيارة اثناء استعراض بهلواني بالجو امام الجمهور
فيديو
YouTube Link





فيديو: تصوير حادث سيارة رالي وانقلابها اثناء السباق


تصوير حادث سيارة رالي وانقلابها اثناء السباق .. التصوير من داخل السيارة
فيديو
Youtube Link





فيديو: موظف ركن السيارات يصدم بسيارة لامبورجيني افينتادور


تسبب موظف ركن سيارات باصطدام السيارة الإيطالية الفائقة لامبورجيني افينتادور بسيارة كروس أوفر اليابانية تويوتا RAV4 مؤخراً في مدينة موناكو. يُظهر الفيديو كيف اصطدمت مقدمة الـ “لامبورجيني” بالجانب الأيسر من تويوتا بعدما فشل الموظف في ركن الـ “لامبورجيني” بطريقة صحيحة، حيث داس على الوقود بقوة دون أن يعلم بوجود سيارة أمامه.
فيديو
YouTube Link





صينية تستذكر دروسها اثناء انتظارها الإسعاف بعدما صدمتها سيارة - صورة


قررت صينية ألا تهدر وقتها في انتظار سيارة الإسعاف، وذلك بعدما صدمتها سيارة وتسببت لها في إصابات، إذ قررت أن تذاكر كلمات إنجليزية على قاموس الكتروني.

ولم يصدق الطاقم الطبي مشهد الفتاة "وانج دافان" وهي ملقاة على الأرض في حالة ألم شديد، بينما تمسك بالقاموس الالكتروني، لتحفظ كلمات باللغة الإنجليزية التي تدرسها ضمن منهج الجامعة، حسبما صرح أحد افراد شرطة بكين ممن تواجدوا بالمشهد.

وصدمت سيارة "دافان، التي تبلغ من العمر 18 عاماً، التي كانت على متن دراجتها، في طريقها إلى درس خاص، غير أنها لجأت إلى قاموسها الالكتروني ليساعدها على الاستذكار وينسيها الألم، حسب تصريحاتها إلى صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

يذكر أن "دافان" بطبيعتها متفوقة دراسياً، إذ كانت قد حصلت على عدد من المنح الدراسية والجوائز الأكاديمية، وهي تأمل أن تستكمل تعليمها في جامعة أكسفورد أو كامبريدج مستقبلاً.





بالصور| مدرسة صينية تنقل الإمتحانات إلى الغابة تفاديا للغش

midterm exam forest china (0)



سنيار: قامت إحدى المدارس في الصين بنقل امتحاناتها إلى الغابة القريبة من المدرسة، بهدف تفادي الغش بين التلاميذ قدر المستطاع، حيث أجرت مدرسة شينغ فينغ بمدينة جينغ زهو التابعة لمقاطعة هيوبي الصينية، امتحانات منتصف السنة في أبريل الماضي في الهواء الطلق، وذلك للاستفادة من جمال البيئة الطبيعية المحيطة في هذا الوقت من جهة، وترك مسافات كبيرة بين الطلاب منعاً للغش من جهة أخرى.

ونقلت إدارة المدرسة المقاعد الدراسية من داخل الصفوف والقاعات إلى الغابة المجاورة، وتم تنظيمها بشكل يصعب على كل طالب الغش ويجبره على الإعتماد على نفسه في الإجابة على ورقة الأسئلة من دون الاستعانة بزملائه، في الوقت الذي كان فيه المعلمون المراقبون يتجولون بين الطلبة وفي أحضان الطبيعة.

وقد تكون هذه هي المدرسة الأولى في الصين بل وربما في العالم التي تجري امتحاناتها في الهواء الطلق، على خلاف المعتاد من إجراء إمتحانات في قاعات داخلية.

 





صور | رجل أعمال صيني يبني طابقين جديدين سرّاً


من الطبيعي عندما يعمد شخص إلى مخالفة القوانين، يحاول القيام بذلك في الخفاء، من دون أن يثير ريبة المحيطين به، لكن الغريب أن يقوم شخص بمحاولة إخفاء بناء طابقين كاملين في مبنى مؤلف من 18 طابقًا، وفي وسط واحدة من أهم المدن الصينية. فقد سوّر رجل أعمال صيني ثري بيته في الطابق 18 بزرع أشجار ضخمة ونباتات سميكة على سطح المبنى الذي يقطن فيه، لحماية خصوصيته بحسب ما اعتقد جيرانه، خصوصًا أنه أضاف شبكات تمويه خضراء مليئة بأوراق الشجر البلاستيكة لإبعاد عيون المتطفلين. لكن المفاجأة الكبرى جاءت بعد افتضاح أمره، إذ تبيّن أنه بنى سرًا طابقين إضافيين فوق شقته، متجاوزًا قوانين البناء المعتمدة في مدينة “غوانغ زو”، في مقاطعة “غوانغ دونغ” بجنوب شرق الصين.











السكن قرب المطارات يتسبب في زيادة الوزن
فرانس برس

أظهرت دراسة حديثة أجريت في السويد أن السكن قرب المطارات يزيد من حجم الخصر بسبب الضغط النفسي الناجم عن الضجيج.

وتناولت الدراسة العلاقة بين صحة 5000 شخص من سكان منطقة ستوكهولم تمت متابعتهم على مدى 8 إلى 10 أعوام، ومستوى الضجيج في منازلهم.

وخلص ستة باحثين من معهد "كارولينسكا انستيتيوت" متخصصون في الطب البيئي والطب الجزيئي وعلم الغدد، إلى أن زيادة التعرض لضجيج الطائرات يوميا تترافق مع ارتفاع خطر زيادة حجم الخصر.

وأوضحت منسقة الدراسة الباحثة شارلوتا اريكسون، في بيان صادر عن جامعتها، أن "الزيادة تبلغ 1.5 سم لكل ارتفاع بـ5 ديسيبل لمستوى الصوت".

وهذا التراكم للشحوم مرده إلى هورمونات الضغط النفسي لا سيما الكورتيزول الذي ينتج بكميات أكبر كلما ازداد مستوى الضجيج في المحيط المباشر للأشخاص.

وأشارت اريكسون إلى أن "زيادة الوزن في منطقة البطن تمثل عامل خطر للإصابة بالأمراض القلبية الوعائية كما بالسكري، وبما أن جزءا كبيرا من السكان يتعرضون يوميا لمستويات مرتفعة من الصوت مصدرها وسائل النقل، قد تكون للضجيج آثار على الصحة العامة أكبر مما كنا نعتقد حتى اليوم".
ونشرت نتائج الدراسة، وهي الأولى التي تبحث في هذا الترابط، في مجلة "انفايرومنتال هلث برسبكتيفز" الأميركية.





بالصور .. قاعات السلطة و النفوذ في العالم

مشروع فني للمصور السويسري لوكا زاينر بعنوان "ممرات السلطة" يوثق الأماكن التي يلقي فيها ذوو النفوذ والقوة خطاباتهم المهمة ويتخذوا قرارتهم الحاسمة. الصورة لغرفة بمقر الأمم المتحدة في مدينة جنيف السويسرية.


يقول الفنان إن "قيادة مجتماعاتنا واقتصاداتنا وسياساتنا هي في أيادي حفنة من صانعي القرار. والمواقع والأماكن التي يتخذون فيها قراراتهم قد تكون كبيرة ومتاحة للعامة، أو صغيرة وسرية." ويضيف "هي أماكن أرغب في عرضها عن طريق الصور" . الصورة التقطت عام 2008، لمجلس الأمن الدولي، في نيويورك.


تتضمن أعمال الفنان صورا لأماكن خفية، جرى تصويرها جميعا وهي خالية من البشر. الصورة لغرفة المؤتمرات رقم 19 في مقر الأمم المتحدة في جنيف، والتقطت عام 2013.


قاعة الجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث يجتمع أصحاب أقوى نفوذ وسلطة في العالم. وتبدو القاعة وكأنها تنتمي إلى عصر الفضاء بما تعكسه من غرابة ورهبة.


تتمتع سويسرا بسمة غير عادية تتمثل في رئاسة جماعية للدولة. وتتمثل هذه الرئاسة في مجلس فيدرالي مؤلف من سبعة أعضاء. والصورة لمبنى البرلمان الفيدرالي، أو المجلس الوطني، في بيرن.


مقر الحزب الشيوعي في باريس، والذي صممه المهندس المعماري البرازيلي أوسكار نيميير، الذي ابتكر تصميم بعض أشهر المباني الحديثة في القرن العشرين.


مقر النقابة الكونفدرالية العامة للعمل في باريس.


قاعة مجلس الوصاية التابع للأمم المتحدة في نيويورك. وتصميمه كان هدية من الدنمارك إلى الأمم المتحدة. وصاحب التصميم هو المهندس المعماري الدنماركي "فين جول".


جامعة "New School" بنيويورك والتي تستضيف معهد ابحاث سياسات العالم الدولي.

المكتبة القانونية لجامعة زيوريخ، والتي صممها المهندس المعماري الإسباني سانتياجو كالاترافا في نوفمبر عام 2004.






بالصور: أكبر اليخوت في العالم

حصل يخت "عزام" على لقب الأكبر حول العالم، وذلك وفقا لبيانات "سوبر يخت تايمز" الذي قدم قائمة بأكبر اليخوت والتي سيطر حكام العرب على معظم المراكز العشر الأولى منها.

وقام رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ "خليفة بن زايد بن سلطان بن زايد آل نهيان" بشراء يخت "عزام" - الذي استغرق تشييده أربع سنوات- عام 2013 مقابل 627 مليون دولار.

وفي المركز الثالث عشر جاء يخت "المرقاب" الذي يمتلكه أمير قطر "الشيخ حمد بن خليفة" إلى جانب يخت "كتارا" الذي احتل المرتبة الخامسة عشرة، وفي الترتيب العشرين جاء يخت من نصيب العائلة المالكة السعود

1- يخت "عزام" الذي يمتلكه رئيس الإمارات العربية المتحدة الشيخ "خليفة بن زايد آل نهيان"، والذي يبلغ طوله 590 قدما.


2- يخت "اكليبس" البالغ طوله 533.14 قدم والذي اشتراه الملياردير الروسي "رومان ابروموفيتش" عام 2010.


3- يخت "دبي" البالغ طوله 531.5 قدم وبُني عام 2006 وتعود ملكيته للشيخ "محمد بن راشد آل مكتوم".


4- يخت "السعيد" الذي يبلغ طوله 508.53 قدم وتعود ملكيته لسلطان عمان " قابوس بن سعيد".


5- يخت "الأمير عبد العزيز" الذي يبلغ طوله 482.28 قدم تعود ملكيته للملك "عبد الله بن عبد العزيز".


6- يخت "توباز" البالغ طوله 482.28 قدم وتعود ملكيته لسمو "الشيخ منصور بن زايد آل نهيان".


7- يخت "الحرية" البالغ طوله 478.08 قدم الذي تمتلكه البحرية المصرية.


8- يخت "ياس" البالغ طوله 462 قدما وتعود ملكيته للشيخ "حمدان بن زايد بن سلطان آل نهيان".


9- يخت "السلامة" البالغ طوله 457.02 قدم الذي تمتلكه العائلة المالكة السعودية.


10- يخت "رايزينج صن" الذي يبلغ طوله 452.76 قدم ويمتلكه "ديفيد جيفن".





صور: متحف تركي يتحول إلى فندق فاخر سعر الليلة 1000 دولار



تحول متحف عتيق في مدينة “كبادوكيا”، المدرجة على قائمة التراث العالمي في تركيا، والواقعة شرق هضبة الأناضول؛ إلى واحد من أكثر فنادق المنطقة فخامة، حيث تتكلف الإقامة فيه لمدة ليلة واحدة ما يعادل ألفي دولار أمريكي.
ويعود “متحف كبادوكيا”؛ إلى القرن السادس عشر، حيث شهد تاريخ الحيثيين والفرس والرومان والسلاجقة والعثمانيين.
ويضم “فندق المتحف” الفاخر “30″ غرقة وجناحاً، وحدائق وملاعب جولف، هذا بالإضافة إلى إطلالته الساحرة على مشاهد طبيعية ساحرة تشتهر بها “كبادوكيا” بوجه عام.
كما يحوي الفندق مجموعة من التحف الأثرية، إذ أن مؤسسه “عمر طوسون” هو من هواة تجميع التحف والآثار التي تعكس الحِقٌب التاريخية المختلفة.
وأبرز ما يتسم به “فندق المتحف” هو تفرد كل غرفة داخله بتصميم خاص وفريد من نوعه، بحيث لا تتشابه غرفتان، غير أن “كهف السلطان” يعتبر أكثر الأجنحة المميزة بالفندق على وجه الإطلاق، حيث يضم غرفتيٌن متصلتان بممر، وهو لم يزل محتفظاً في تصميمه الداخلي بطابع الكهف.







 























فولفو تختبر 100 سيارة ذاتية القيادة في السويد


كشفت شركة "فولفو" السويدية الرائدة في صناعة السيارات عن مشروع تجريبي جديد يحمل اسم "انقلني".


وتسعى "فولفو" من خلال مشروعها الجديد إلى إضافة آفاق جديدة للقيادة الذاتية لتصبح ملائمة للطرقات العامة بدلاً من المختبرات والطرق الخاصة.

وأكدت الشركة أنها قررت إطلاق 100 سيارة من هذه النسخة على سبيل التجربة في شوارع وطرقات مدينة غوتنبرغ، وذلك تمهيداً لطرح المشروع بشكل تجاري.


وأكد عدد من مسؤولي الشركة أن فريق العمل يتوقع أن تتمكن هذه السيارات من التعامل مع الطرق وضبط سرعتها وفقاً لسير المركبات التي تحيط بها.
تستمر العملية حتى 14 شعبان المقبل..


--
‏تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في مجموعة "الإخبارية اليومية" في مجموعات Google.
لإلغاء الاشتراك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل الإلكترونية منها، أرسل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/d/optout.