الأحد، 25 أغسطس 2013

الإخبارية اليومية





خادم الحرمين يهنئ "السعيدان" بمناسبة فوزه ببطولة العالم للسباقات الصحراوية

واس - جدة
السبت 24/08/2013

وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - تهنئته لياسر بن حمد السعيدان بمناسبة فوزه ببطولة العالم للسباقات الصحراوية.
جاء ذلك في برقية وجهها له الملك المفدى فيما يلي نصها :
المكرم / ياسر بن حمد السعيدان
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، وبعد :-
تلقينا ببالغ السرور نبأ فوزكم في بطولة العالم للسباقات الصحراوية وحصولكم على المركز الأول .
وإننا إذ نبارك لك هذا الإنجاز الذي رفعتم من خلاله اسم وطنكم بين دول العالم لنفخر بكم ونشد على يديكم لبذل المزيد من التقدم والنجاح وبارك الله فيك وكثر من أمثالك .
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .






المفتي: دعاوى احترام أعدائنا لـ"حقوق الإنسان" تنهار عند "المجازر"

انتقد مفتى عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، القوى الغربية المتشدقة بـ "حقوق الإنسان"، مؤكداً أن تلك المبادئ تنهار ويظهر كذبها وبهتانها أمام صمتهم تجاه مجازر الأسد في الغوطتين الشرقية والغربية التي لم يعرف التاريخ لها مثيلاً في هذا الزمن.

وقال في خطبة الجمعة أمس بالرياض، إنهم يدعمون بعض البلاد الضالة عن أمة الإسلام ويمدهم بالسلاح والمال والرجال من أجل تدمير المسلمين والقضاء عليهم بأنواع الأسلحة المبيدة، لافتاً إلى أن أعداء الإسلام الزاعمين لحقوق الإنسان يشاهدون هذه المجازر ويشعلون الفتن، وكل هذا يدل على أن حقوق الإنسان عندهم ممتهنة ولا حقيقة لها، حسبما أوردته صحيفة "الوطن".

وتابع آل الشيخ متسائلاً: "أين حقوق الإنسان من قتل أكثر من ألف من المسلمين في ساعات قليلة بأنواع الأسلحة الفتاكة، لاذنب لهم سوى أنهم مسلمون"، مشيراً إلى أن تلك الأسلحة لا تستخدم في بلاد غير المسلمين، مخاطباً المسلمين بقوله: "اتقوا الله ولنعلم أن أعداءنا لا يمكن أن ينصحوا لنا فهم أعداؤنا كما كانوا في الأمس ولنعد إلى رشدنا".

وتأتي خطبة المفتي، بعد 3 أيام من ارتكاب نظام الأسد مجزرة في الغوطتين الشرقية والغربية، وهي العملية التي قتل فيها أكثر من 1300 سوري بينهم نساء وأطفال، وأسفر عنها إصابة الآلاف.






"الشورى" يدرس حجز المركبات المخالفة لأربع مرات متتالية
تغريم من يتجاوز السرعة بمقدار 41 إلى 45 في الساعة بـ700 ريال
الأحد 18 شوال 1434هـ - 25 أغسطس 2013م
اجتماع سابق للجنة الأمنية بمجلس الشورى السعودي

تدرس إحدى اللجان الأمنية في مجلس الشورى تعديلات مقترحة على نظام المرور توجب حجز المركبة المخالفة في حال تسجيل أربع مخالفات متتالية على قائدها دون سداد.

وشددت التعديلات على إحالة المخالف للمحكمة المختصة عند ارتكاب ثلاث مخالفات تعرّض السلامة العامة للخطر خلال سنة من تاريخ أول مخالفة، لتنظر في تطبيق عقوبة السجن بحقه ما لم ترَ مضاعفة الغرامة.

ووفقاً لصحيفة "الرياض" فإنه حسب التعديلات فحكم الإحالة للمحكمة والنظر في سجن المخالف وغرامة 900 ريال، ينتظر من تجاوزت سرعة مركبته السرعة المحددة للطريق بـ45 كلم في الساعة.

وألغت التعديلات إلزام المخالف بدفع الحد الأعلى للغرامة في حال تأخره في تسديدها عن المدة المقررة، لكنها أوجدت أحكاماً بديلة تتمثل في إيقاف الخدمات التي تقدمها وزارة الداخلية عن المخالف وحجز المركبة في حال عدم التسديد، وتضمن الأحكام حث المخالفين على سرعة تسديد الغرامات المترتبة على مخالفاتهم.

وتعرض اللجنة الأمنية في الشورى وجهة نظرها للمجلس بشأن الملاحظات التي أثارها أعضاؤها على التعديلات المقترحة على بعض مواد نظام المرور، وتعود بتوصياتها للتصويت عليها في جلسات المجلس المقبلة، وفي تقرير للجنة جرى تعديل المادة الـ73 من نظام المرور، وأعلنت اللجنة تأييدها لسنّ هذه الأحكام ورأت مناسبتها لإلزام المخالفين بتسديد الغرامات الواجبة عليهم.

كما أدخلت نصاً يمنع إيقاف الخدمات عن المخالف إلا بعد مضيّ المدة المقررة للاعتراض على المخالفة وهي 30 يوماً من إبلاغه بها وليس من تاريخ تسجيلها.

وأضافت اللجنة الأمنية بمجلس الشورى جدولاً إلى الجداول الملحقة بنظام المرور يتعلق بتحديد مبالغ الغرامات الخاصة بمخالفات تجاوز السرعة بحيث يغرم بـ300 ريال من يفوق السرعة المحددة بما لا يزيد على 25 كلم في الساعة، ومن 26 إلى 30 يغرم بـ400 ريال، أما من تجاوز السرعة المحددة بمقدار 31 إلى35 كلم في الساعة بـ500 ريال، ويغرم بـ600 ريال من تجاوز السرعة بمقدار 36 إلى 40 كلم، ومن تجاوز السرعة بمقدار41 إلى45 في الساعة يغرم بـ700 ريال.





شددت على أهمية دور السلطات الصحية في دول المعتمرون والحجاج..
«الصحة» تحدث اشتراطاتها الصحية للقادمين للحج والعمرة


الرياض ـ الوئام ـ واس: 

حدثت وزارة الصحة اشتراطاتها الصحية الواجب توافرها للقادمين للحج والعمرة، إذ أدرجت الصومال وكينيا إلى قائمة الدول الموبوءة بشلل الأطفال، في إطار المتابعة المستمرة التي تقوم بها الوزارة للمستجدات الوبائية للأمراض المعدية عالميًا.
واشترطت الوزارة على القادمين من الدول الموبوءة بشلل الأطفال تقديم شهادة بتطعيم بلقاح ضد المرض قبل قدومهم للمملكة بستة أسابيع وتقديم شهادة تثبت ذلك، فيما سيتم إعطاؤهم جرعة أخرى من لقاح شلل الأطفال الفموي عند وصولهم للمملكة بغض النظر عن أعمارهم.
ولضمان سلامة المعتمرين والحجاج حددت وزارة الصحة الاشتراطات الصحية الواجب توافرها في القادمين للعمرة والحج لهذا العام 1434هـ، وأبلغت الجهات المعنية لتعميم تلك الاشتراطات على سفارات خادم الحرمين الشريفين وممثِّلياتها في الخارج للتمشّي بموجبها عند منح التأشيرات لموسم هذا العام.
وأكدت الوزارة أنها تتابع التطوّرات الوبائية للأمراض أولاً بأول، وسيتمّ إبلاغ الجهات كافة بأيّ تعديل يطرأ على تلك الاشتراطات ،إذ ركزت الاشتراطات الصحية لهذا العام على محاور عدة، وهي الحمى الصفراء، والحمى المخية الشوكية، وشلل الأطفال، والأنفلونزا الموسمية .
وشددت على أهمية دور السلطات الصحية في الدول التي يقدم منها المعتمرون والحجاج عبر توعية حجاجها بالأمراض المعدية وأنواعها، وأعراضها، وطرق انتقالها ومضاعفاتها وسبل الوقاية منها.
وأبانت الوزارة أنها تمنع دخول المواد الغذائية التي يحضرها القادمون إلى المملكة بما فـي ذلك الحجاج أو المعتمرون ضمن أمتعتهم، ما لم تكن معلَّبة ومحكمة الغلق أو في أوعية سهلة الفتح؛ للمعاينة وبالكميات التي تكفي القادمين براً لمسافة الطريق فقط.
وأفادت الوزارة أنه في حالة وجود طارئة صحية تثير قلقاً دولياً أو حدوث تفشي لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية في أي دولة يفد منها حجاج أو معتمرون، فإن السلطات الصحية بالمملكة قد تتخذ أي إجراءات احترازية إضافية تجاه القادمين من هذه الدول “لم يتم إدراجها ضمن الاشتراطات السابق ذكرها” بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية في حينه ؛ بغرض تجنب انتشار العدوى بين الحجاج والمعتمرين أو نقلها إلى بلدانهم.
يذكر أن وزارة الصحة نشرت الاشتراطات الصحية الواجب توافرها للقادمين للحج والعمرة على موقعها الإلكتروني 
http://www.moh.gov.sa/HealthAwareness/Hajj/Pages/005.aspx





«نطاقات» يوظف نصف مليون سعودي
«العمل» تحسم الجدل: قرار تشغيل المرافقين لايشمل الأبناء والبنات

صالح الزهراني (جدة)


حسمت وزارة العمل الجدل الدائر حاليا حول قرار عمل المرافقين مؤكدة أن القرار يشمل الأزواج والزوجات المرافقين فقط، وأن عملهم يتم من خلال نقل الكفالة.
وأوضحت أن الأبناء الذكور ينطبق عليهم قرار نقل الكفالة المعمول به سابقا فيما لا يشمل القرار البنات.
وردا على سؤال حول إلغاء بلاغ الهروب قال المصدر «إن الإلغاء يتم من خلال الكفيل الحالي أو الكفيل الجديد شرط أن يكون الحالي في النطاق الأحمر، ويتم نقل الكفالة بدون موافقته إلى آخر في النطاق الأخضر».
ولفت المصدر إلى أن صاحب المنشأة يتم تسجيله تلقائيا في برنامج «نطاقات» في حال عدم تسجيله في منشأة أخرى؛ وذلك بعد التأكد من تسجيله في التأمينات الاجتماعية. وأشار المصدر إلى أن المقابل المالي المعمول به حاليا لاستخراج رخصة العمل يهدف إلى تعزيز فرص العمالة السعودية في القطاع الخاص، كاشفا عن أن برنامج نطاقات ساهم في توظيف أكثر من نصف مليون سعودي خلال عامين تقريبا.
وأعرب المصدر عن أمله في البدء في تغيير مفهوم الاستقدام والتركيز في المرحلة المقبلة على العمالة المهنية المدربة التي يحتاجها سوق العمل. واستبعد في السياق ذاته وجود أي نية لإيقاف الاستقدام نهائيا في المرحلة الراهنة بسبب الاحتياجات المتزايدة للعمالة في ظل الطفرة الحالية للمشاريع.






المبررات زيادة الرواتب وتأمين خيول وأحواض سباحة ومصادر تعلم
التربية توافق على رفع الرسوم لـ%95 من المدارس الأهلية

محمد سعيد الزهراني (الطائف)


وافقت وزارة التربية والتعليم على طلبات عدد كبير من المدارس الأهلية لرفع الرسوم الدراسية مطلع العام الدراسي الجديد.
وأكدت مصادر مسؤولة لـ«عكاظ» أن التربية وافقت على أكثر من 95% من طلبات المدارس في مختلف المناطق، خاصة لمدارس البنين، موضحة أن غالبية الطلبات كانت من المدارس الابتدائية التي ترى أنها تتكبد خسائر كبيرة بعد قرار زيادة رواتب المعلمين والمعلمات إلى 5600 ريال، بخلاف المدارس الثانوية التي تشهد إقبالا كبيرا وبرسوم عالية.
وقالت المصادر إن إدارات التعليم أرسلت بطاقات محددة لجميع المدارس الأهلية الراغبة في رفع رسومها الدراسية لتحديد قيمة الزيادة والأسباب، مشيرة إلى أن غالبية المدارس التي طلبت رفع الرسوم كان مبررها الأساسي هو زيادة رواتب المعلمين والمعلمات، إلى جانب مبررات وأسباب أخرى منها استحداثات تربوية جديدة في المدرسة، أو فتح مصادر تعلم، وبعضها تعلل بوجود خيول لديه في المدرسة لتعليم الطلاب، فيما تعللت مدارس أخرى بوجود أحواض سباحة تعليمية.
وأضافت المصادر أن قرار الوزارة يأتي بعد الحيثيات التي تأتي من إدارة التربية والتعليم في المنطقة أو المحافظة على طلب المدرسة الأهلية، وفي حال الرفض يتم رفع استمارة تظلم للوزارة للنظر في قيمة الزيادة والأسباب من جديد، ويتم البت فيها من اللجنة المشكلة بالوزارة لهذا الغرض.
يذكر أن الوزارة كانت قد أقرت عددا من القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، من ضمنها كفاءة المدرسة كالمبنى، وكثافة الطلاب في الفصول، وعدد المعلمين بالنسبة للطلاب، وكذلك الوظائف المساندة، وأيضا المناهج الإضافية التي تقدمها المدرسة، وتفعيل الأنشطة، والأثاث المدرسي والأجهزة، ووسائل الأمن والسلامة، إلى جانب تصنيف المدرسة في التقييم السنوي الذي تنفذه الوزارة سنويا للمدارس الأهلية.






"العمل": بطالة النساء.. "ترتفع"
مليون و143 ألف "سعودي" في "القطاع الخاص"

شابان يفترشان الرصيف لتعبئة استمارتي توظيف في إحدى الشركات (الوطن)
الرياض: فارس النواف 2013-08-25 1:01 AM 

ارتفعت نسبة بطالة السعوديات 2.3% على الرغم من انخفاضها بنسبة ضئيلة لم تتجاوز 0.3%، وفق ما أظهرت إحصاءات حديثة لوزارة العمل عن العاملين السعوديين في القطاع الخاص لعام 2012 مقارنة بالعام الذي سبقه.
وكشف مصدر مطلع لـ"الوطن"، أن عدد العاطلات عن العمل في 2011 كان 302 ألف مواطنة، إلا أن عددهن ارتفع في العام الماضي ليصل إلى نحو 358 ألفا.
وأوضح المصدر أن معدل البطالة في عام 2011 كانت نسبته 12.4%، لكنها انخفضت في العام الماضي إلى 12.1%، أي بفارق 0.3%، موضحا أن العاملين في القطاع الخاص بلغوا نحو 8 ملايين و487 ألف عامل، منهم مليون و143 ألف سعودي، إذ يبلغ عدد الذكور منهم 918 ألفا، والإناث 215 ألفا. أما عدد العاطلين من الجنسين فتجاوز الـ600 ألف، منهم 358 ألف مواطنة.

كشف مصدر مطلع بوزارة العمل عن أن أعداد العاملين السعوديين في القطاع الخاص تجاوز مليون عامل لعام 2012، مبيناً أن نسبة البطالة في المملكة انخفضت بشكل عام في 2012 عن 2011 بنسبة 0.3%، إلا أنها ارتفعت نسبتها بين الإناث بمعدل 2.3%. 
وأوضح المصدر في تصريح لـ"الوطن"، أن العاملين في القطاع الخاص خلال عام 2012 بلغوا نحو 8.487 ملايين عامل، منهم 1.134 مليون موظف سعودي من الجنسين، قارب عدد الذكور منهم في القطاع الخاص 918 ألف موظف، وجاء عدد الإناث 215 موظفة. 
وبين أن معدل البطالة في 2011 بلغ 12.4% وانخفض في 2012 ليصل إلى 12.1%، مبيناً أن نسبة العاطلين من المواطنين الذكور خلال عام 2012 وصلت6.1%، وبلغت الضعفـين تقريبا بين الإناث بنسـبة 35.7%.
وأضاف أن عدد العاطلين عن العمل في المملـكة من الجنسين تجاوز 600 ألـف مواطن، تجاوزت أعداد الإناث العاطلات عن العمل منهم الـ"358" ألف مواطنـة.
ولفت إلى أن معدل البطالة في الذكور انخفض عـن عام 2011 بمعدل بلغ 1.3%، موضحا أن أعداد العاطليـن مـن الذكور في عـام 2011 كـان 282 ألف مواطـن لتصـبح في عـام 2012 243 ألف مواطن. وأشار المصدر إلى أن معدل البطالة في الإناث ارتفع عن عام 2011 بنسبة بلغت 2.3%، مشيراً إلى أن عدد العاطلات عن العمل في 2011 بلغ 302 ألف مواطنة في حين ارتفع أعدادهن في عام 2012 ليصل عدد العاطلات عن العمل إلى 358 ألف مواطنة.






تسليم 1500 وحدة سكنية ضمن مشروع الملك عبد الله للإسكان التنموي بجازان


سلمت مؤسسة الملك عبد الله بن عبد العزيز لوالديه للإسكان التنموي أمس 1500 وحدة سكينة للمواطنين المستفيدين من مشروع إسكان الملك عبد الله التنموي بجازان والبالغ عدد وحداته 6000 وحدة، موزعة على خمسة مواقع بالمنطقة.

وشارك وكيل إمارة منطقة جازان عبدالله السويد في تسليم الوحدات لأصحابها بموقع إسكان الخارش بمحافظة صامطة.

وأشار السويد وفقاً لـ "الرياض"، إلى أن الوضع الآن جاهز لعودة المواطنين بعد إعادة ترميم بيوتهم وتأهليلها، مبيناً أنه سيتم خلال هذا الشهر استكمال تسليم 2000 وحدة سكنية، بينما سيتم تسليم بقية الوحدات خلال فترة لاحقة من العام الحالي.






"الصحة" شكلت لجاناً بالمناطق والمحافظات لمراقبة المشروع ومتابعته
1.9 مليار ريال لشراء خدمة الغسيل الكلوي من القطاع الخاص

إبراهيم الحذيفي– سبق- الرياض:


 كشفت وزارة الصحة عن برنامجها لشراء خدمة الغسيل من القطاع الخاص، وذلك ضمن مشروعها الوطني للغسيل الكلوي في المملكة كأحد الحلول المتميزة، وذلك من خلال الاستعانة بالخبرة الأجنبية لتقديم أفضل طرق للعلاج الفعال، ووفقاً للمعايير والجودة الفائقة.

وأوضح الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات ورئيس اللجنة الإشراقية على البرنامج الوطني لرعاية مرضى الفشل الكلوي المزمن في المملكة الدكتور عقيل الغامدي، أن تأمين خدمات الغسيل الكلوي بنوعيه الدموي والبريتوني للمرضى الكبار والصغار الذين يتلقون الرعاية الصحية من وزارة الصحة سيتم بطريقه حديثه وذلك من خلال الشركة (المقدمة للخدمة)، والتي ستقوم بتأمين جميع الأجهزة والأدوات اللازمة من تأثيث وتجهيز أو إنشاء لمراكز العلاج الموزعة على المناطق والمراحل المطلوبة وتزويدها بالمعدات والأجهزة والمستهلكات، وكذلك الطاقم الطبي المتكامل لإتمام العمل بشكل متميز وبتكلفة تبلغ 1.9 مليار ريال سنوياً تقريباً.

وأضاف أن وزارة الصحة شكلت لجنة مركزية تنبثق منها لجان فرعية بالمناطق والمحافظات لمراقبة المشروع ومتابعته مركزياً وطرفياً للتأكد من تطبيق معايير الجودة المدرجة بكراسة الشروط، بالإضافة إلى المراقبة الإلكترونية على المراكز الجديدة مقدمة الخدمة من قبل اللجان المشرفة على المشروع.

وأفاد د. عقيل بأن الوزارة وضعت كراسة للشروط والمواصفات وشكلت لجنة فنية من الإدارات المختصة بالوزارة، حيث تم وضع مواصفات فنية للمراكز الجديدة التي تنشئها الشركات مقدمة الخدمة على مستوى عالٍ من الجودة على أرقى المعايير الإنشائية لمراكز الغسيل الكلوي، وكذلك أعلى التقنيات في الأجهزة، مع استخدام المستهلكات من المنتج الأصلي، كما تم وضع معايير علاجية على مستوى المراكز في أوروبا وأمريكا وكل ذلك لتقديم خدمة متميزة للمواطن السعودي، وتم دعوة الشركات الأم المتميزة على مستوى العالم لدخول المنافسة بشأن المشروع المشار إليه، وجارٍ الترسية النهائية في الأيام القليلة المقبلة.

وأبان أن الهدف من الاستعانة بالخبرة الأجنبية هو استيعاب الأعداد الجديدة من المرضى وتوفيــر ســرعة ونوعية الفرص العلاجية وتوزيع المراكز بمختلف أنحاء المدينة الواحدة، خاصة المدن الكبرى كجدة والرياض، لسهولة وصول المرضى ورفع مستوى أداء الخدمات العلاجية بتطبيق أحدث المعايير العالمية في تقنيات الغسيل الكلوي وتوفير الكوادر الطبية والمتخصصة لجميع المراكز، وتقديم كل الخدمات العلاجية والتشخيصية من خلال هذه المراكز (تحاليل - وصلات وعائية - غسيل - دواء) ونقل خبرة هذه الشركات الطبية إلى المملكة.

وقال: "إن الوزارة ستبدأ في تنفيذ المشروع على ثلاثة مراحل رئيسية، بحيث لا يتم الانتقال إلى المراحل التالية إلا بعد استيفاء جميع مؤشرات النجاح، علماً أن المؤشرات تشمل: التقييم السريري والتقييم المخبري ورضاء المرضى والاعتلالات والوفيات"، مشيراً إلى أن المرحلة الأولى ومدتها 24 شهراً، ويتم فيها التركيز على المدن الكبرى الرئيسية ذات الكثافة السكانية العالية، والتي يوجد بها مراكز رئيسية للغسيل الكلوي.

وزاد في القول: "إن المرحلة الأولى سيتم تقديم الخدمة بها على ثلاثة مراحل فرعية، تخدم 30 في المائة بالمرحلة الفرعية الأولى والثانية (لكل منهما)، 40 في المائة بالمرحلة الفرعية الثالثة، ويتم تقييم دوري بنهاية كل مرحلة عن مؤشرات الأداء، ثم يتم إعداد تقييم شامل بعد المرحلة الأولى (24 شهراً)، وبعد التأكد من نجاح البرنامج وسـير العمليـة العلاجيــة بشكل مميز وجيد يتم الانتقال إلى المراحل التالية".

وأوضح أن المرحلة الثانية ومدتها 12 شهراً ستبدأ بعد 24 شهراً من بداية المرحلة الأولى، ويتم تقديم الخدمة فيها للمدن الصغرى وتكملة ما تبقى من المدن الرئيسية، وفي المرحلة الثالثة، ومدتها 6 أشهر، سيتم تقديم الخدمـة لبقيـة المدن والمراكز بالمملكة.

ولفت الوكيل المساعد لشؤون المستشفيات ورئيس اللجنة الإشرافية على البرنامج الوطني لرعاية مرضى الفشل الكلوي المزمن، إلى أن ما يميز الاستعانة بالخبرة الأجنبية هو وضع وتطبيق سياسات وآليات للعمل عالية المستوى وتدريب الكوادر الوطنية ومتابعة التطبيق للتطورات التكنولوجية في الأجهزة واللوازم الطبية وتحسين نوعية وجودة الأداء وتوفير كوادر طبية وتمريضية وخدمات مساندة مؤهلة ذات خبرة في التخصص، ورفع مستوى الكفاءة الاقتصادية للمنشآت وزيادة القدرة التنافسية وزيادة معدل النمو الاقتصادي بمشاركة واستثمار القطاع الخاص وجذب رؤوس الأموال.






هدف: حافز صرف 25 مليار ريال لمستفيديه ووظَّف 43 ألفاً


كشف تقرير صادر عن صندوق تنمية الموارد البشرية “هدف”، أن الإعانات المالية التي تم صرفها لمستفيدي “حافز” بلغت أكثر من 25 ملياراً و657 مليون ريال، صرفت لأكثر من مليون و 390 ألف مستفيد، مبيناً أن عدد الذين تم توظيفهم من المسجلين في حافز بلغ 43 ألف مستفيدٍ ومستفيدة.
وأشار التقرير، إلى أن نسبة الوظائف المتاحة للإناث تمثل 15%، موضحاً أن هذا مرتبط بما يقدمه الصندوق من عروض وظيفية ملائمة لهن في منشآت القطاع الخاص. ولفت التقرير إلى أن الصندوق يقوم بالتنسيق المستمر مع وزارة العمل لتعديل سياسات التوظيف للإناث، حيث تبنى الصندوق عدة برامج تستهدف تشجيع توظيف طالبات العمل ومنها برنامج العمل عن بعد وبرنامج تأنيث العمل في محلات بيع المستلزمات النسائية.






الخدمة المدنية: 13% من وظائف الدولة "شاغرة" و79 ألف وظيفة للمقيمين



الأحد, ۱۸ شوال ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

كشفت وزارة الخدمة المدنية إن 13.5 % من وظائف الدولة "شاغرة"، وأن عدد الوظائف في الإدارات والمؤسسات الحكومية يُبلغ 1153 مليون وظيفة، تشغل النساء منها ما نسبته 38% ، فيما يشغل المقيمون 79 ألف وظيفة في القطاع العام.

ويشير تقرير وزارة الخدمة المدنية إلى تقدم نسبة الوظائف المسجلة باسم الإناث عنها العام الماضي. وفيما بلغ عدد الوظائف المعتمدة بسلالم رواتب موظفي الدولة للعام الماضي 1153 مليون وظيفة، تمثل الوظائف المشغولة منها ما نسبته 86.5%.

ويوضح التقرير أن عدد العاملين في الدولة بلغ نحو 998138 موظفاً ومستخدماً سعودياً وغير سعودي من الجنسين، يمثل الذكور ما نسبته 65.51%، والنساء 34.49%. ويمثل السعوديون ما نسبته 92.08%، بواقع نحو 991 ألفاً، وغير السعوديين 7.92%، بواقع 79 ألفاً بزيادة قدرها خمسة في المئة عن العام 2011، فيما تم الاستغناء عن 5589 موظفاً في العام نفسه.

وأشار التقرير إلى أنه تم التعاقد مع 6390 موظفاً غير سعودي العام الماضي، منهم 3113 رجلاً، و3277 امرأة. وفي المقابل تم إنهاء عقود 5589 موظفاً غير سعودي، 45% منهم ذكور، والبقية إناث. حسب "الحياة"






"الصحة": إصابتان بـ "كورونا" في عسير ووفاة مواطن في الرياض


أعلنت وزارة الصحة في بيان لها اليوم عن حالة وفاة بفايروس "كورونا" لمواطن في الـ51 من العمر بمنطقة الرياض، وكان مصابا بالسرطان وأمراض أخرى مزمنة.

كما كشفت الوزارة عن تسجيل حالتي إصابة جديدتين بالفايروس في منطقة عسير، الأولى لمواطن في الـ31 يعاني من أمراض مزمنة، والثانية لمواطن في الـ55 مخالط لحالة مؤكدة.

ويأتي هذا الإعلان في إطار أعمال المتابعة والتقصي الوبائي التي تقوم بها وزارة الصحة لمتابعة مرض فايروس "كورونا" الجديد.






العقود الحكومية للإسكان في السعودية تعيد هيكلة أسعار العقار
عددها ثمانية وبقيمة 1.6 مليار دولار

جانب من مدينة جدة («الشرق الأوسط»)
الرياض: عبد الإله الشديد 


أعاد توقيع العقود الحكومية للإسكان هيكلة أسعار العقار في السعودية من جديد، عقب توقيع وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي ثمانية عقود بقيمة أربعة مليارات ريال (1.6 مليار دولار) لتطوير مخططات أراض مساحتها الإجمالية 26 مليون متر مربع في عدة مواقع، لتوفر أراضي مطورة في المدن تستوعب ربع مليون مواطن.

فمنهم من أشار إلى أن هناك انخفاضا وشيكا أجبره على ذلك الضغط الحكومي بالمشاريع الأخيرة التي توفر خيارات جديدة للتملك تنافست على أثره المشاريع التجارية، بل إنها تعد الخيار المفضل نظرا لابتعادها عن الربحية وأنها مشاريع تنموية بالدرجة الأولى. وهناك من أشار إلى أن الأسعار ستبقى ثابتة لعدة أمور، أهمها: ضعف حجم المشاريع مهما بلغت نظرا للحاجة الماسة إلى الإسكان، كما أن لوجود المشاريع على أرض الواقع نغمة تختلف عن وجودها في أوراق موقعة، وهي علامة فارقة في ضغطها على الأسعار.

وقال عبد الرحمن الموسى، المستثمر في القطاع العقاري، إن مثل هذه المشاريع الحكومية الضخمة أثر لا شك فيه على القطاع العقاري ككل، في الوقت الذي تزدهر فيه المشاريع التجارية في أنحاء البلاد وتزداد الأرباح فيها، إلا أن للمشاريع الحكومية الإسكانية اتجاها مغايرا ذا أثر إيجابي سيزيد من الضغط على الأسعار لكي تتراجع وتتماشى مع أسعار المنتجات الحكومية التي ستكون لها كلمة كبيرة في القطاع العقاري عبر الإسكان التنموي غير الربحي.

وأضاف: «نفتقد وبشدة مثل هذه المشاريع غير الربحية، في الوقت الذي يعاني فيه أغلب المواطنين ارتفاع أسعار العقار إلى درجة لا يستطيع معظمهم مجاراتها، مما يعني أن دخول مثل هذه المنتجات للسوق وبأعداد كبيرة، خصوصا مثل المرحلة الثانية من الإسكان، والتي ستتمكن من إيواء ما يقارب الربع مليون مواطن»، لافتا إلى أن السعودية بحاجة ماسة لمنح المواطنين المزيد من الأراضي المتطورة وتقديم قروض لهم للبناء عليها، وأنها طريقة مجدية تمكن شريحة كبيرة من التملك باعتبارها حلا قد يغير الخريطة العقارية واستراتيجية كبيرة في تلبية رغبات المواطنين في إيجاد الحلول لهم من أجل تملك المنازل.

وأوضحت وزارة الإسكان السعودية على لسان وزيرها، أنه لم يتم حتى الآن إقرار التكاليف على المواطن بالنسبة للمستفيدين من مشاريع الإسكان، مؤكدا أنها بطور الدراسة وسيعلن عنها قريبا فور الانتهاء منها، وشدد على أن المشاريع الجديدة تبدأ مددها من 18 شهرا لأقل المدد و24 شهرا لأقصى المشاريع التي ستوزع وفق لائحة الاستحقاق على المواطنين بشكل عادل ومنصف.

وفي الاتجاه ذاته، أكد ياسر المريشد، الخبير العقاري، أن السوق بحاجة ماسة لمثل هذه المشاريع لترغم الأسعار على الانخفاض. وتمنى أن يتم اعتماد كثير من المشاريع المشابهة بشكل مكثف، رابطا انخفاض الأسعار بمدى الضغط الحكومي على القطاع العقاري بطرح مثل هذه المنتجات التي تكبح الأسعار وتعيدها إلى رشدها، في الوقت الذي تشهد فيه السوق ارتفاعات مهولة، نتيجة انتشار المشاريع ذات الربحية بالتزامن مع ارتفاع مصاحب في أسعار الأراضي ومواد البناء وتكاليف الأيادي العاملة، لافتا إلى أن السوق العقارية تعتمد كثيرا على المثل الشهير «اشتر على الإشاعة وبع على الخبر».

وتطرق المريشد إلى أن المستثمرين العقاريين سيعيدون النظر في أسعار ما يمتلكونه أو يعرضونه من عقارات، كما أن هناك انخفاضا كبيرا على الطلب في الوقت الذي تدفع فيه الحكومة بكل قوتها في مجال تملك المنازل، مبينا أن المواطنين يتريثون في الشراء في الوقت الحالي لحين التبين فيما ستفضي إليه الخطوات الحكومية المقبلة التي باتت تفاجئ المستثمرين وتسحب البساط من تحت أرجلهم، وأن العمليات الحكومية الأخيرة ستثري بشكل كبير في ميزان العرض الذي يعيش تناقصا كبيرا بالنسبة للطلب الذي يفوق قدرة الجميع.

وكانت وزارة الإسكان قد أكدت أن أغلب المشاريع تقع داخل المدن كمشروعي مدينتي جدة والدمام، بينما يقع مشروع الإسكان في المدينة المنورة داخل الحرم النبوي، وأنها تراعي في عملها كل الجوانب الخدمية بربط المشاريع بالكتلة العمرانية داخل المدن، وأن جميع الخدمات تصل لكل المشاريع من كهرباء وماء وصرف صحي وما إلى ذلك من خدمات، حيث إن تقسيم الأراضي ضمن مشروع أرض وقرض لكي يتسنى لكل المواطنين الاستفادة من مشاريع الوزارة.

وفي الاتجاه المعاكس كشف إبراهيم العبيد، وهو صاحب مؤسسة استشارات إنشائية، عن أن الأسعار ووضع السوق لن يتغير حتى تترجم المشاريع على أرض الواقع، لافتا إلى أن السوق أقوى من أن تهتز لمجرد توقيع بعض المشاريع التي لم تقم بعد ولم يرها أحد، مبينا أن السوق العقارية لها ثقلها المعروف ولا تتأثر إلا بما يحدث فعلا على ملعبها، موضحا أن الأسعار ثابتة ولم تشهد أي تزعزع يذكر، وأن هناك موجة بسيطة من الانخفاضات التي كونتها عوامل متعددة، إلا أن السوق متماسكة إلى حد كبير ولم يحدث فيها أي أمر مخالف للعادة.

وحول تأثر إعلان المشاريع بالإقبال، اعترف العبيد بأن الإقبال منخفض إلى حد كبير بانتظار توزيع المشاريع الحكومية، وانتظار اعتماد كثير من المشاريع التي لو حدثت على أرض الواقع فإنها ستكون ذات الكلمة الفاصلة على تحصيل الأرباح وأسعار البيع. وتطرق إلى أن السوق لن تتغير حتى يتم دعمها بآلاف المنازل الحكومية التي ستضغط على التجار لخفض الأسعار لمجاراة المنتجات الحكومية، لافتا إلى أن المشاريع الوطنية هي المعول الكبير لإحداث التغيير في أسعار القطاع في الوقت الذي تعج فيه السوق بالمشاريع الاستثمارية عالية الأسعار التي أنشئت لجني الأرباح فقط وليس لحل مشكلة الإسكان في دولة يسكن أكثر من نصف سكانها في منازل مستأجرة.







تمهيداً للعمل بنظام المرافعات الجديد بعد تعديله ودعماً للاختصاص النوعي
فرعان لمحكمتين في قضايا الأحوال الشخصية في الرياض ثم جدة

عبدالله الداني (جدة)


تشهد مدينة الرياض الشهر المقبل افتتاح فرع محكمة العامة بالرياض وتخصيصها لدوائر للأحوال الشخصية والقضايا الأسرية مثل الطلاق والنفقة والزيارة والحضانة وغيرها، في حين تسعى الوزارة لتجهيز فرع لمحكمة جده يختص بالنظر في قضايا الأحوال الشخصية في مبنى مستقل.
وأوضحت مصادر رفيعة في وزارة العدل أنه تم تكليف 6 قضاة للنظر في قضايا الأحوال الشخصية في الرياض كمرحلة أولى وستتم زيادة عدد القضاة في المراحل المقبلة. وأضافت الوزارة أن مواعيد جلسات دوائر الأحوال الشخصية المزمع افتتاحها لن تتجاوز في غالب الأحوال الأسبوع الواحد.
وأكدت الوزارة أن عدد القضايا الأسرية في المحاكم تشكل نسبة كبيرة تصل إلى 60% من حجم القضايا في بعض المحاكم، وبتخصيص دوائر للأحوال الشخصية سينطلق تمهيدا مبدأ التخصص النوعي في المحاكم الجديدة المسماة في نظام القضاء. ويأتي هذا الإجراء التمهيدي لهذه المحاكم ضمن حزمة من الإجراءات والتنظيمات القضائية الهادفة إلى تقليص مدة التقاضي.
وتتبع دوائر الأحوال الشخصية في الاختصاص النوعي والمرجعية الإدارية للمحكمة العامة حتى صدور نظام المرافعات الشرعية المترقب منذ عدة سنوات.
وأبانت الوزارة أن وجود قضايا الأحوال الشخصية مع باقي القضايا الحقوقية والجنائية والإنهائية، ونظرها من القاضي نفسه، كان سببا من جملة أسباب تأخر المواعيد القضائية، موضحة أن تخصيص محكمة وقضاة لقضايا الأحوال الشخصية سينهي مشكلة تأخر النظر في القضايا بنسبة لا بأس بها، وخاصة أن قضايا الأحوال الشخصية تشكل النسبة الأعلى في عدد القضايا في عموم المحاكم.
الجدير بالذكر أن وزارة العدل افتتحت خلال شهر ثلاثة فروع لمحكمة الرياض وهي دوائر الانهاءات ودوائر التنفيذ ودوائر الأحوال الشخصية ودعمتها بعدد من القضاة والموظفين، وذلك ضمن جهودها لتقليص فترة التقاضي وسرعة البت في القضايا، وأكدت الوزارة على الدور الكبير والفاعل المبذول من قبل أصحاب المعالي والفضيلة قضاة المحاكم لتسريع البت في القضايا حسب الوسع والطاقة، وتفاعلهم الرائد والمتميز في عملية التطوير والتحديث في الإجراءات القضائية وإعداد مشاريع التنظيمات واللوائح وإيجاد المقترحات والحلول.






إطلاق نظام تبليغ الموقوفين بمواعيد جلساتهم إلكترونياً بعد ستة أشهر

٢٠١٣/٨/٢٥ - العدد ٦٣٠


كشفت مصادر في وزارة العدل أنه تم انتهاء الربط الإلكتروني بين جميع سجون المنطقة الشرقية (الدمام، القطيف، الأحساء والخبر) وأصبح التعامل مع هذه السجون والمحاكم يتم بلا أوراق.
وأكدت المصادر لـ «الشرق» أن سجون منطقة القصيم دخلت فيها الخدمة وأنها الأكثر قربا لتطبيق نظام تبليغ الموقوفين بمواعيد جلساتهم إلكترونيا في الفترة المقبلة.
وعن مدى تطبيق نظام تبليغ الموقوفين بمواعيد جلساتهم في جميع مناطق المملكة قال المصدر إن الوزارة تعمل على الموضوع ليشمل جميع مناطق المملكة بعد أن تم اعتماده في 28 سجنا في مختلف المناطق؛ حيث سيتم الربط بين السجون والمحاكم التي في المنطقة نفسها. مشيرا إلى أن النظام سيطبق في كافة المناطق خلال الستة أشهر المقبلة إذا تفاعل الجميع مع هذا الخدمة.

وأفادت المصادر أن هذا المشروع سيخدم كل أطراف القضايا وذلك من خلال معرفة وضع الموقوفين، إذا كانوا لا يستطيعون الحضور لأي سبب؛ حيث يتم إبلاغ القضاة إلكترونياً ليباشروا في جلسات أخرى وتأجيل تلك إلى وقت آخر، إضافة إلى أنه إذا تعذر حضور أحد القضاة فتُبلغ إدارة السجن بذلك فلا يتم إحضار الموقوف لتوفير الوقت والجهد على إدارات السجون في أعمالها.
مؤكدا أن هذا المشروع سيعود على الجميع بالفائدة من حيث عدم تأخر القضايا بسبب غياب أحد أطراف القضية، وأضاف أن هذا النظام من أحدث الأنظمة في تعامل السجون مع المحاكم في المنطقة.

وعن الفائدة المرجوّة من هذا المشروع أفاد أن مشروع الربط الإلكتروني بالمحاكم له وجه رقابي من ناحية معرفة القضايا المنظورة التي لم تنتهِ وأسباب عدم انتهائها. كما سيستفيد منه المجلس الأعلى للقضاء ممثلا في التفتيش القضائي والإدارات المعنية بقضايا السجناء. كما أن الربط الإلكتروني بين المحاكم والسجون سيسرّع في البت في القضايا والانتهاء منها في أسرع وقت ممكن.

يذكر أن السجون العامة المتعاملة مع نظام تبليغ السجناءإلكترونياً هي في كل من الرياض، مكة المكرمة، جدة، الدمام، خميس مشيط، القطيف، نجران، الخرج، تبوك، أبها، بريدة، الجبيل، الخبر، الأحساء، المدينة المنورة، عنيزة، الخفجي، الرس، جازان،
الدرب، بيش، أبوعريش، الطوال، حائل، الملز، الحائر، سجن النساء في الرياض وإصلاحية مكة.
أهداف نظام الربط الإلكتروني






جوازات الرياض: 50 ألف معاملة يوميا لتصحيح أوضاع العمالة
خصوصية الجواز السعودي تمنع استخراجه عبر فروع الأسواق
الأحد 18 شوال 1434هـ - 25 أغسطس 2013م
عمالة أجنبية تصطف في طوابير لتصحيح أوضاعها

كشف مدير جوازات منطقة الرياض اللواء سعد الجبيري، أن إدارته تنجز ما يربو على 50 ألف معاملة يومياً، متعلقة بعملية تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية المخالفة في السعودية، تتراوح بين نقل الكفالة، وتعديل المهن، وتجديد الإقامات، واستخراج تأشيرات الخروج والعودة.

وبيّن الجبيري في تصريحات لصحيفة "الشرق الأوسط" أن الأرقام المتنامية للإنتاجية تزامنت مع حملة تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية في البلاد، التي يجري التنسيق بشأنها بينهم وبين عدد من الجهات الحكومية؛ أبرزها وزارة العمل، من خلال عقد اجتماعات متواصلة لتوافق الجهود.

وأوضح الجبيري أن فروع الجوازات في الأسواق وبعض المواقع التي تشهد حضوراً مكثفاً للعمال الأجانب، لديها صلاحيات بإنهاء المعاملات، مبيناً أن خصوصية وضع الجواز السعودي تجعل من الضروري عدم استخراجه أو تجديده إلا عبر الفروع الرئيسية لدواعي أمان الإجراءات.

ومع تزايد الأعباء التي تواجهها الجوازات، أكد الجبيري عزمهم على اتخاذ إجراءات نوعية، تبدأ في الأول من ذي القعدة المقبل، من خلال تمكين كافة مؤسسات القطاع الخاص من إنجاز معاملاتها عبر نظام الجوازات الإلكتروني "أبشر"، دون فرض أية رسوم مقابل تلك الخدمة، مشدداً على أن النقلة الجديدة واكبها خلال الفترة الماضية توعية كاملة لمندوبي الشركات، وفي إطار تشجيع تلك الخطوة في المرحلة الأولى لن تقبل الجوازات عبر مكاتبها تنفيذ معاملات المؤسسات الفردية التي تضم 100 عامل فأقل، التي سيكون النظام الإلكتروني خيارها الوحيد.

وكانت جوازات العاصمة الرياض أنهت خلال الشهرين الماضيين أكثر من 872 ألف معاملة، تنوعت بين إصدار وتجديد جوازات وتصاريح سفر وإقامات، 
وتعديل المهنة ونقل الخدمات، وتأشيرات الخروج والعودة.






غرفة جدة: خطة لتوطين شباب وفتيات في صناعة مواد البناء والتشييد


المملكة تشهد طفرة عمرانية تتطلب توفٌّر مواد البناء (الشرق)
٢٠١٣/٨/٢٥ - العدد ٦٣٠

كشف رئيس لجنة مواد البناء والتشييد في غرفة جدة خلف العتيبي، عن خطة تم رفعها إلى مجلس إدارة الغرفة تتضمن توفير وظائف للشباب والفتيات في مجالات صناعة مواد البناء والتشييد. وقال إن هناك دراسة لإنشاء مصنع عالمي لتدريب الفتيات والشباب على الصناعات التحويلية وتصنيع مواد البناء، مضيفا أن الخطة تتضمن إقامة مصانع بناء محلية تحتضن صناعات محلية من أجل توفير وظائف للسعوديين، وتقليل الاستهلاك والتكلفة على المواطنين، كما تتضمن الخطة إحلال السعوديين مكان الوافدين في مهن تتطلب التدريب، وأن الأعوام المقبلة ستتضمن تأهيل سعوديين من الجنسين للعمل كصناعيين. وأوضح العتيبي أن استيراد مواد البناء يكلف السعوديين مبالغ باهظة سنويا، مؤكدا أن المصانع المحلية بإمكانها تخفيض هذه التكلفة.

وحول المهن التي يشغلها السعوديون والسعوديات حاليا في قطاع البناء، أفاد العتيبي أنها تتضمن وظائف استقبال وسائقي شاحنات وإداريين وحراس أمن، لافتا إلى أن المرأة السعودية ستتمكن من العمل في مجالات الصناعة وهو ما تسعى إليه اللجنة، إضافة إلى تدريب الشباب على الصناعات الكبرى لتجويد المنتج بأيد سعودية وتقليل تكاليف الاستيراد وما يصاحبها من أجور مختلفة. ولم يحدد العتيبي نسبة السعودة في قطاع البناء والتشييد، إلا أنه أكد أن الوظائف الصناعية التي يشغلها السعوديون تمثل نسبة لا تذكر.

وأشار رئيس لجنة مواد البناء والتشييد إلى أن اللجنة تساير خطة الدولة في توجيه القطاع الخاص للتوطين، موضحا أن الحوافز في مجال البناء والتشييد بالقطاع الخاض أفضل من القطاع الحكومي، وشدد على أن نجاح الشباب والفتيات في مثل هذه النوعية من العمل تتطلب الالتزام الشديد. وأفاد أن رجال الأعمال بالتعاون مع صندوق الموارد البشرية قادرون على توفير وظائف برواتب وحوافز متميزة للشباب والفتيات، ما يجعل العمل في القطاع الصناعي محفزا وجاذبا.






التشغيل الكامل مطلع 2015م
مطار المدينة المنورة الجديد يخدم 12 مليون مسافر بعد المرحلة الثانية

 
أحد مباني المطار قيد الإنشاء

المدينة المنورة - سالم الأحمدي تصوير - فايز المطيري

يجري العمل على إنهاء مشروع مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي في المدينة المنورة بشكل متسارع، حيث تم الانتهاء تقريبا من 50 في المئة من المشروع الذي يقع شرق المطار الحالي. ولإنجاز المشروع في وقته المحدد المتوقع في بداية 2015م، يستمر العمل بنظام الورديات على مدار 24 ساعة.

وقال ل"الرياض" المدير العام للمطار المهندس عبد الفتاح عطا، إن المطار الجديد الذي سيفتتح عام 2015م، بإمكانه استقبال 28 طائرة في وقت واحد منها 16 طائرة ستقف مباشرة أمام الجسور المتحركة التي تنقل الركاب منها مباشرة إلى صالات القدوم الدولية التي زودت ب "كاونترات" لخدمة الجوازات واستلام العفش وسوف تكون جميع الإجراءات آلية بما في ذلك التفتيش واستلام العفش عبر جسور أرضية متحركة تصل العفش إلى صالات الركاب دون عناء حمله من المسافرين كما هو المتبع الآن.

بإمكانه استقبال 28 طائرة في وقت واحد.. 16 منها ستقف مباشرة أمام الجسور

وقال: "تنفيذ المطار سيجرى على مراحل حسب الحاجة، وكثافة القدوم، وتطور حركة المسافرين من والى المدينة، فالمرحلة الأولى تنتهي في بداية 2015م بسعة ثمانية ملايين راكب في العام، بينما المرحلة الثانية تنتهي بعد الأولى بثلاث سنوات ليستوعب المطار 12 مليون راكب في العام".

وذكر أن الشركة المنفذة للمشروع استقطبت موظفين سعوديين بنظام الإعارة من الطيران المدني، وأضافت إليهم آخرين جددا ما أسهم في خلق أكثر من 500 فرصة عمل للسعوديين، لافتاً إلى أن عدد الوظائف سيزداد عند افتتاح المطار الجديد. وقال إن الشركة الحائزة على عقد إنشاء المطار ستقوم بتشغيله لمدة 25 عاماً بطريقة الخصخصة ومن أهم شروط العقد أن يكون أكثر من 90 في المئة من الموظفين سعوديين، وأن تدفع لهم رواتب مجزية، ويتم تأهيلهم عبر التدريب المستمر والمحدث، موضحاً أن الهدف من عقد الاستثمار هذا هو الارتقاء بمستوى الخدمات المقدمة للمواطنين وللحجاج حسب رؤية خادم الحرمين الشريفين وتوجيهاته.
الأمير فيصل بن سلمان

وعن الجديد هذا العام، وما يقدم لضيوف الرحمن من خدمات، أشار المهندس عطا أنه تم إنشاء صالة كبيرة للحجاج ستدشن مطلع ذي القعدة المقبل لتخدم الحجاج هذا العام بمساحة 18 ألف متر مربع مزودة بأحدث وسائل الراحة والأمان من تكييف ومطاعم ومركز صحي ودورات مياه ومقاعد فخمة مريحة و"كاونترات" لمكاتب الإدلاء وأكشاك للبنوك، وتتسع لأكثر من ألفي حاج.

وتوقع أن يستقبل المطار هذا العام نحو ألفي رحلة دولية من جميع أنحاء العالم تصل مباشرة الى المدينة المنورة تقل أكثر من 600 ألف حاج، أما الرحلات المغادرة بعد موسم الحج فمن المتوقع أن تكون نحو 1500 رحلة تنقل نحو 400 ألف حاج.

م.عبد الفتاح عطا

وأكد أن من أهم أهداف الخطة هذا العام رفع مستوى التنسيق بين الإدارات والأجهزة الحكومية والجهات الخاصة من جهة والمطار من الجهة الأخرى لتقديم أفضل الخدمات وأسرعها لضيوف الرحمن، وعدم تأخيرهم في القدوم أو المغادرة.

وتطرق إلى تجهيز سبع صالات لاستقبال ضيوف الرحمن، وتشغيل مرافقها كافة، وتوفير جميع الخدمات فيها.

صالة للمسافرين

المطار الحالي

كاونترات لاستقبال المسافرين







اختتام ورشة الخط السنبلي بمشاركة خطاطي المدينة المنورة

جانب من فعاليات الورشة (الشرق)
٢٠١٣/٨/٢٥ - العدد ٦٣٠

اختتمت أمس أولى فعاليات ملتقى المدينة المنورة للفنون البصرية الذي تنظمه الجمعية العربية للثقافة والفنون في المدينة المنورة. وقدم الخطاط عبدالعزيز الرشيدي عضو لجنة الخط العربي ورشة للخط السنبلي بعنوان (جماليات الخط السنبلي بين الأصالة والتشكيل) في مقر الجمعية بحضور 22 متدربا، قدم فيها نبذة عن أساسيات وقواعد الخط السنبلي هذا الخط المندثر الذي ابتكره الخطاط الراحل عارف حكمت الذي لم يستكمل قواعده.

وحاول الخطاط الرشيدي خلال الدورة أن يكمل ولو بشيء بسيط من قواعد هذا الخط، وكان هذا هو محور الورشة الأساسي الذي لقي من الحاضرين إعجابا شديدا، كما دارت الورشة عن توظيف الخط السنبلي بالشعارات الحديثة ودخوله بكل قوة وجمال عليها، وكيفية ابتكار الشعار من البداية وحتى النهاية بالخط السنبلي وتوظيفه بالفن التشكيلي وخصوصا بأسلوب الفنان القدير حسن المسعودي، وتقديم شرح وافٍ عن هذا الأسلوب للمتدربين وتنفيذ لوحة أمامهم ثم تدريبهم بنهاية الورشة على هذا الأسلوب من الخط.





أمانة جدة توقع عقد مشروع تقاطع «الدراجة» بكلفة 82 مليونًا

سعد آل منيع - جدة
الأحد 25/08/2013

وقعت أمانة جدة مع إحدى الشركات عقدًا لتنفيذ مشروع تقاطع الملك فهد مع شارع الروضة ميدان «الدراجة» بمبلغ 82 مليون ريال وعلمت «المدينة» من مصادرها أن أمانة جدة قد رفعت تقريرًا كاملًا عن المشروع والعروض المقدمة بعد دراستها لوزير الشؤون البلدية والقروية الذى وافق بدوره على العرض المقدم من الشركة حيث تم توقيع العقد الأسبوع الماضي وبمبلغ 82,645,351 ريالًا والمشروع عبارة عن إنشاء جسر علوي من الشمال إلى الجنوب مع طرق للخدمة والمنحدرات المؤدية إلى الجسر، بالإضافة إلى الأعمال التكميلية والخدمات، ويأتي المشروع كآخر التقاطعات لاستكمال تحرير الحركة المرورية في طريق الملك فهد «الستين» من طريق ميناء جدة الإسلامي جنوبًا حتى طريق النزهة شمالًا. 
يذكر ان امانة جدة قد اجلت في اوقات سابقة فتح مظاريف تقاطع الملك فهد مع شارع الروضة ميدان «الدراجة» ثلاث مرات وكان الموعد الاول لفتح المظاريف بتاريخ 2012/11/20م وتأجل الموعد للمرة الثانية الى تاريخ 2013/1/29 م اما المرة الثالثة فكانت بتاريخ 2013/2/26 م وعلمت «المدينة» من مصادرها ان تأجيل فتح مظاريف المشروع لأكثر من مرة كان بسبب إعطاء فرصة للشركات التي تقدمت فرصة لدراسة المشروع وتقديم عروضها.






ارتفاع أسعار النقل المدرسي 33% داخل الرياض و60% خارجها



الأحد, ۱۸ شوال ۱٤۳٤تواصل – الرياض:

كشف عاملون في قطاع النقل المدرسي إن أسعار نقل الطلاب والطالبات سترتفع مع بداية العام الدراسي الجديد بنسب تراوح بين 30 و60 في المئة، بسبب ارتفاع رسوم ترخيص العمالة الأجنبية إلى 2400 ريال سنوياً، ومعاناة المؤسسات والشركات العاملة في هذا القطاع بسبب تطبيق برنامج "نطاقات"، وعدم توافر السائقين السعوديين المدربين.

وقال المدير العام لإحدى المؤسسات الكبرى في مجال النقل المدرسي ناصر عبدالله أبو سرهد وفقا لـ"الحياة" -: "إن أية زيادة في عملية النقل، خصوصاً في ما يتعلق بالعقود الحكومية نقوم بإضافتها على العقود"، مشيراً إلى أنه "بعد الزيادة التي شهدتها رسوم العمالة إلى 2400 ريال، وتطبيق اشتراطات برنامج نطاقات، وما يسببه من زيادة في التكاليف، نقوم بإضافة قيمة الزيادة على العقود التي نقوم بتوقيعها مع الجهات الحكومية، إذ تتكفل الدولة بدفع تلك الزيادة من خلال رفع قيمة العقد".

وأضاف: "في السابق كان سعر إيجار الباص في اليوم الواحد 300 ريال، وحالياً وصلت قيمة الإيجار إلى 500 ريال، وهذه الزيادة تتكفل بدفعها الدولة".

من جانبه، قال صاحب إحدى مؤسسات النقل المدرسي محمد اليامي: "كلفة نقل المعلمة من مدينة الرياض إلى بعض المحافظات القريبة مثل محافظة رماح كانت 1500 ريال شهرياً، وزادت مع بداية الموسم الدراسي المقبل إلى 2500 ريال، بزيادة أكثر من 60 في المئة، بشرط ألا يقل عدد المعلمات في الباص الواحد عن ست معلمات".






"التجارة" تغلق أحد محال "أكسيوم تليكوم" بالرياض بسبب الغش التجاري


أغلقت وزارة التجارة والصناعة أمس أحد المحال التجارية التابعة لشركة أكسيوم تليكوم المتخصصة في بيع أجهزة الهواتف النقالة وتقديم الضمانات لها بالرياض، وذلك بعد تلقي الوزارة عددٍ من الشكاوي حول عدم التزام الشركة ببنود الضمان، وعدم تأمينها قطاع الغيار والإلتزام بالصيانة.

يأتي ذلك بعد أن استدعت الوزارة عدداً من مسئولي الشركة خلال الفترة الماضية، لمعرفة ردهم حول عدداً من شكاوى المستهلكين، إلا أن الشركة لم تتجاوب مع هذه الاستدعاءات.

وكانت الشركة قد خالفت نظام مكافحة الغش التجاري، بتقديمها عروضاً غير حقيقية أمام المستهلكين إلى جانب مخالفتها نظام الوكالات التجارية وادعائها بأنها وكيل معتمد لشركة سامسونج العالمية في المملكة.

وأشارت الوزارة إلى أن إغلاق المحل التابع للشركة سيستمر لحين مراجعة مسؤولي الشركة لمقر الوزارة للتحقيق في شكاوى المستهلكين، واستكمال الإجراءات النظامية، ورد الحقوق للمتضررين.





أبدوا استياءهم من ارتفاع أسعار العقارات .. مواطنون:
مساحات الشقق صغيرة .. الزيادات تعجيزية .. والخدمات ضعيفة

سماح ياسين (المدينة المنورة)

ارتفعت أسعار العقار بالمدينة المنورة من بيع وشراء واستئجار بصورة لم يتوقعها أهالي المنطقة، الامر الذي تسبب في التأثير على كثير من الأسر، خاصة الشباب المقدمين على الزواج.
«عكاظ» التقت عددا من سكان المنطقة المتضررين من جراء ارتفاع أسواق العقار.

وأعرب حسين عبدالعزيز (موظف كاشير بأحد المحلات) عن استيائه الشديد من الزيادة المفاجئة في اسعار الشقق السكنية التي وصلت الى أرقام تكاد ان تكون خياليه فيقول: قبل زواجي اردت استئجار شقة سكنية، وبعد بحث طويل اكتشفت ان اسعار الشقق ازدادت رغم صغر مساحتها التي لا تكاد تكفي حتى لاستقبال الضيوف، ومع ذلك إيجارها مرتفع جدا وفي نهاية المطاف قام والدي ببناء ملحق لي على سطوح المنزل، مكون من ثلاثة غرف بمساحة جيدة فقمت بالسكن به مع زوجتي لحين إيجاد الشقة المناسبة والسعر المناسب.
ويضيف عبدالمنعم الاحمدي (موظف امن بأحد القطاعات الخاصة) قائلا: قام صاحب العمارة التي اسكن بها انا وزوجتي برفع الايجار من 14 ألفا الى 18 ألفا للشقة التي اسكن بها والمكونة من 3 غرف صغيرة ودورتي مياه ومطبخ ولا يوجد بها صالة ومساحتها صغيرة جدا، فأجبرت على ان ابحث عن شقة بديلة بسعر ارخص، فلم اجد غير الشقق المتهالكة والقديمة في عمائر آيلة للسقوط، فاضطررت إلى استئجار شقة مكونة من 4 غرف وصالة في موقع بعيد عن وسط المدينة المنورة، ولا يوجد بجانبها خدمات حتى شوارعها غير مسفلتة، واضطررت لاستئجارها لأن سعرها 14 ألفا ومساحتها اكبر رغم انها بعيدة عن مقر عملي وعن أهلي وأهل زوجتي.
وأشارت إحدى المعلمات اللاتي ارادت شراء بيت خاص بها إلى انها فوجئت من ارتفاع اسعار العقار، حيث وصل سعر بعض قطع الاراضي في المناطق النائية، التي لا توجد بها خدمات الى ما فوق الـ400 ألف ريال، فيما تجاوزت الشقق المعروضة للبيع ومساحتها صغيرة جدا الى ما فوق الـ600 ألف ريال، وهذه اسعار مبالغ فيها جدا وتعجيزية، خاصة ان البناء اصبح بناء تجاريا فمعظم الفلل والعمائر والشقق بنيت بأقل الامكانيات للبنية التحتية، حتى ان عددا من صديقاتي قمن بشراء فلل جاهزة وفوجئن بعد شهر من السكن فيها بهبوط ارضياتها وأسقفها.
وبينت أم أحمد (عقارية لديها خبرة في المجال) أن ارتفاع اسعار العقارات مؤخرا وصل الى النصف تقريبا، وتميزت بعض المناطق بارتفاع اسعار الايجار بسبب موقعها كالدائري الثاني والمنطقة المركزية والمخططات الجديدة، اما بالنسبة للمخططات التي تبعد عن حدود الحرم، او عن وسط البلد فأسعارها مقارنة بالمناطق الاخرى تعتبر معقولة، حيث كانت لدي مجموعة فلل سكنية بيعت قبل حوالى السنتين بـ600 و700 ألف، والآن تجاوز سعر الفيلا الواحدة 1.2 مليون، ايضا ارتفعت اسعار الايجارات عن السنوات الخمس الماضية بسبب زيادة أسعار مواد البناء؛ ما دعا الملاك الى رفع الايجارات والاراضي والعقار بصفة عامة.
من جانبه، كشف رئيس اللجنة العقارية في غرفة المدينة المنورة غازي قطب أن الارتفاع شمل جميع المخططات السكنية والأراضي على مستوى المدينة المنورة دون تحديد لمناطق وأحياء معينة، مبينا أن أسعار الأراضي في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي وصلت إلى 270 ألف ريال للمتر الواحد حاليا، فيما ارتفعت أسعار الأراضي الخام في المدينة المنورة بنسبة وصلت إلى 5%.





الحبس وسحب الترخيص ومليون ريال غرامة لمزارع الدواجن المخالف

حوار : عبدالله المانع- الدمام تصوير- علي الهاشم
الأحد 25/08/2013

أكد مدير عام الإدارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية سعد بن عبدالله المقبل أن وزارة الزراعة ممثلة بوكالة الثروة الحيوانية تقوم بوضع استراتيجيات و خطط تهدف مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية المتوطنة و الوافدة إلى المملكة عن طريق العديد من برامج المكافحة.
وقال المقبل: إن هناك جولات ميدانية مفاجئة على مشروعات مزارع الدواجن، وان الغرامات والعقوبات للمشروعات المخالفة تصل إلى السجن وسحب الترخيص وفرض غرامة مالية تصل إلى مليون ريال.
وقال في حديث لـ»المدينة»: إن العوامل المناخية وبرودة الاجواء تسبب خسائر تصل إلى 100 في المائة لبعض مزارع الدواجن. مشيرا إلى ان عدد المشروعات وصل إلى 167 مشروعا، المزيد من التفاصيل تنقله الاسطر التالية:



* ما مفهوم شؤون الزراعة ؟ وهل هي فقط خاصة بالنباتية بدون الحيوانية ؟ 
** من المفاهيم المتعارف عليها والسائدة لدى البعض أن الزراعة تقتصر على توزيع الأراضي الزراعية لغرض الإنتاج الزراعي فقط ، فهناك مفاهيم أخرى للشأن الذي تُعنى به الزارعة من أهداف تتمثل في السعي إلى تحقيق الأمن الغذائي والمحافظة على الموارد الزراعية من خلال تلبية حاجة المواطنين عبر تنمية مشروعات الإنتاج الزراعي والحيواني والسمكي . وتشجيع الاستثمار في القطاع الزراعي والحيواني وتقديم التسهيلات اللازمة لدعم زيادة الإنتاج .وتطبيق أنظمة الحجر الصحي بشقيه الحيواني والنباتي ووضع برامج للرصد والمراقبة الميدانية للآفات والأمراض الوبائية .
وتطبيق نظام رقابي فاعل على مشروعات الإنتاج الحيواني التي بلغ عدد مشروعاتها في المنطقة ( 167 ) مشروعا وذلك للإلتزام بمعاير الأمن الوقائي تحت إشراف مختصين من الأطباء البيطريين . ووضع الخطط وتنفيذها للإرشاد الزراعي والحيواني لرفع مستوى المهارات عند المزارعين والمربين ، وحماية الغابات والمراعي من التصحر . وتطوير الأبحاث الزراعية والحيوانية والسمكية عبر محطات التجارب ومراكز الأبحاث .

محاجر صحية 
*كم عدد المحاجر التي تشرفون عليها ؟ وما هو دور هذه المحاجر ؟
** عدد المحاجر التابعة لهذه الادارة سبعة محاجر « جوية وبحرية وبرية» وهي الحجر الحيواني والنباتي بميناء الملك عبدالعزيز ومحجر مطار الملك فهد الدولي بالدمام ومحجر جسر الملك فهد ومحجر منفذ سلوى ومحجر منفذ البطحاء ومحجر منذ الخفجي ومحجر منفذ الرقعي وجميعها تعمل على مدار الساعة 
* ما هو سبب اعادة كثير من شحنات الاغنام والأبقار المستوردة ؟
** يتم رفض دخول المواشي للمملكة بعد تأكد المختصين من مخالفتها لنظام الحجر البيطري ولائحته التنفيذية وتكون المخالفة إما بعدم اكتمال المستندات المرافقة للإرسالية أو اصابتها بالأمراض . ويخير المستورد بإعادة او اتلاف الارسالية المرفوضة . 
*كم تبلغ غرامات اعادة الشحنات المصابة بمرض؟ 
** لا تفرض الوزارة غرامات على الشحنات المصابة 
*ماذا تعني بالحملة الوطنية لمكافحة السل البقري ؟ 
تقوم وزارة الزراعة ممثلة بوكالة الثروة الحيوانية بوضع استراتيجيات و خطط تهدف مكافحة الأمراض الوبائية والمعدية المتوطنة و الوافدة إلى المملكة و من خلال أعمال الحملة في المنطقة تم حصر عدد( 11486 ) رأسا من الفصيلة البقرية، و تم إجراء الفحص لعدد ( 4822 ) رأسا من الأبقار التي أعمارها فوق الستة أشهر حسب ما هو متبع لدى خطة هذه الوزارة ، حيث تم ثبوت إصابة عدد (293 ) رأسا تم التخلص منها بإعدامها بالطرق الصحية السليمة، وتم التعويض لأصحابها من قبل وزارة المالية حسب الأنظمة المتبعة لديها . 
*كيف تحصنون الحيوانات ضد مختلف الامراض ؟ 
**أعدت هذه الوزارة برامج مختلفة،وتستهدف تلك البرامج دعم صغار المربين في المزارع والأحواش أما المشروعات الكبرى فتتولى تغطية إحتياجاتها بنفسها لتأمين الأدوية واللقاحات . 
وقد بلغ إجمالي التحصينات التي أعطيت للحيوانات لمختلف اللقاحات للخمس السنوات الماضية بهذه الإدارة والفروع التابعة لها ( 10،818،471) رأسا من الماشية .
*ما هو دوركم تجاه سوسة النخيل الحمراء ؟
** بالنسبة لجهود الوزارة في مكافحة هذه الحشرة الخطيرة فان الوزارة لم تأل جهداً في مكافحة هذه الحشرة منذ اكتشاف دخولها إلى ارض المملكة و الإحصاءات تقول : بلغ إجمالي عدد النخيل المقدرة في العام 1433هـ ( 664605 ) نخلات، بلغ عدد النخيل المصابة في عام 2010م ( 7862) نخلة ، بما تشكله من نسبة إصابة (1.18%) من إجمالي عدد النخيل المقدرة، أي إنخفضت نسبة الإصابة عن الأعوام السابعة، بلغ عدد النخيل المصابة في عام 2012م ( 3180) نخلة ، بما تشكله من نسبة إصابة (0.72%) 
*كم عدد مزارع الدواجن التي تشرفون عليها ؟ 
** تشرف هذه الادارة ومن خلال ادارة الامن الوقائي على عدد 167 مشروع دواجن بالمنطقة ما بين « دجاج لاحم - دجاج بياض - مسلخ دجاج آلي - فقاسة « حيث يتم زيارة المشروع مرة واحدة في الشهر وتكون إما في بداية التربية أو في التسويق أو التطهير للبداية بدورة تربية جديدة.
* كم وصلت الغرامات على مخالفات مزارع الدواجن ؟ 
** بلغت مجمل الغرامات مليونا وسبعة وعشرين الف ريال الى الآن . وفي مقابل ذلك من مبدأ العقاب والثواب قامت هذه الإدارة بإنشاء جائزة هي الأولى من نوعها في المملكة لأفضل مشروع دواجن بمسمى « المشروع النموذجي « لكل مشروع تخصصي (بياض، لاحم ،فقّاسة ، مسلخ دواجن آلي) في المنطقة الشرقية
* كم عدد المزارع التي تضررت من صقيع العام الماضي ؟ 
**بداية دعنا نعرّف موجة البرد والصقيع وهي « انخفاض درجات الحرارة الى الصفر المئوي أو أقل من الصفر المئوي ) . وحجم الخسائر متفاوتة بين المزارع وتصل في بعض المزارع الى 100% تقريباً في الأماكن المكشوفة .

وكيفية التعويض : 
تكوين لجنة من الجهات المعنية ( المحافظة والزراعة والدفاع المدني ) . والخروج العشوائي على الطبيعة لمجموعة من المزارع والتأكد من وجود الضرر واخذ الصور التي توضح الضرر على المحاصيل الزراعية . واستقبال طلبات المتقدمين بطلب تعويضات عن الضرر الذي لحق بمحاصيلهم . وتعبئة النماذج الخاصة بالحصر الأولي للمتضررين ورفعها إلى المحافظة .

آلية التعويض :-
تكون من اختصاص وزارة الداخلية ودور الزراعة فقط فني يتمثل في التأكد من وجود الضرر ونوعية المحاصيل المتضررة والعمل على حصر أولي للمزارعين المتضررين وذلك بالتعاون مع الجهات المعنية .
*ما دوركم في التحطيب الجائر الذي تشهده المنطقة ؟
** دور هذه الادارة للتعامل هذه القضية :مخاطبة الجهات المعنية ( الامارة - الامانة - الشرطة - أمن الطرق ) لتفعيل جميع القرارات والتعليمات المتعلقة بمنع بيع الحطب والفحم المحلي والاكتفاء بالمستورد فقط تمشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم 129 وتاريخ 19/5/1423هـ .
*هل لديكم مراقبة لسوق الاعلاف ؟ 
** هناك لجنة من عدة جهات حكومية معنية ومنها الزراعة تقوم بمراقبة سوق الاعلاف وفي حال وجود مخالفات يتم اتخاذ اللازم من قبل اللجنة حسب نوع المخالفة . 
*ما السبب في اختلاف أسعار الدجاج المحلي والمستورد ؟ 
**هناك عدة اسباب لاختلاف اسعار الدواجن المحلي والمستورد وأهمها كمية المعروض بالسوق وكمية الطلب فكلما زاد المعروض من منتج معين وانخفض الطلب عليه قل السعر والعكس صحيح وارتفاع اسعار الاعلاف العالمية حدث من عدة اشهر أدى الى ارتفاع جميع اسعار الدواجن . 
* هل مرض الحمى القلاعية يزعجكم في شؤون زراعة الشرقية ؟ 
**مرض الحمى القلاعية هو أحد الأمراض الفيروسية التي تصيب الماشية من ذوات الأظلاف من الحيوانات الأهلية والعديد من البرية ، مسببة بذلك ارتفاعا في درجة حرارة الحيوان وانتشار فقاعات في الفم والبلعوم واللثة تمنع الحيوان من تناول غذائه بصعوبة بعد انفجارها كما تظهر هذه الفقاعات على الأرجل مسببة عدم القدرة على الحركة ويعد هذا المرض من الأمراض التي استوطنت في المملكة وهو أحد الأمراض العابرة للقارات ومن المتعارف عليه لدى الأوساط الطبية أن المرض ذاته لا يعدّ من الأمراض المشتركة التي تنتقل إلى الإنسان بشكل مباشر، ولا ينتقل المرض عن طريق تناول لحوم الحيوانات المصابة. 
*كيف تتعاملون خلال اغلاق وتغريم مسالخ الدواجن ؟ 
**آلية مراقبة مشروعات الدواجن بمختلف نشاطاتها تندرج تحت نظام الثروة الحيوانية ولائحته التنفيذية والتي يقوم بتطبيقها ادارة الامن الوقائي حيث يقوم المشرفون بالأمن الوقائي بتسجيل الملاحظات والمخالفات بداية بالانذار الشفوي الى الانذار الخطيين الاول والثاني والنهائي وبعدها يحرر محضر ضبط مخالفة نظام الثروة الحيوانية وكل ذلك يعتمد على حجم وضرر المخالفة فعندما تكون المخالفة كبيرة قد يحرر المحضر فورا وتتبع المحضر اقرار العقوبة اللازمة والتي قد تكون غرامة مالية مابين « الف ريال الى مليون ريال « او ايقاف المشروع او سحب الترخيص او السجن لمدة لا تزيد عن خمس سنوات . 
*ما مشروعاتكم المستقبلية في زراعة الشرقية ؟ وما تكلفة هذه المشروعات ؟
** ميزانية الادارة العامة لشؤون الزراعة بالمنطقة الشرقية لهذا العام خصص لها مبلغ ( 22.839.000 ) ريال لمشروعات أهمها : مشروع الصرف الزراعي لمنطقة غرب الدمام . وانشاء مختبر لصحة وسلامة الاسماك بالقطيف . وتكملة انشاء وتجهيز مبنى ومختبر لمركز أبحاث النخيل والتمور بالأحساء .وتكملة إنشاء محجر حيواني ونباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام .

ونسب الانجاز :
مشروع الصرف الزراعي لمنطقة غرب الدمام في طور تحديث دراسة المشروع .
ومختبر صحة وسلامة الاسماك تم الانتهاء من المشروع . وتكملة انشاء وتجهيز مبنى ومختبر لمركز أبحاث النخيل والتمور بالأحساء : نسبة الانجاز تتعدى 80% حيث تم اكتمال المبنى وباقى اكمال تجهيزات المختبرات . وتكملة إنشاء محجر حيواني ونباتي بميناء الملك عبدالعزيز بالدمام : نسبة التنفيذ وصلت الى 95% .






"البليهشي" أكد المعاناة قائلاً: سنعالج وضعهم حسب النظام
90 موظفاً في أمانة المدينة يطالبون بالتثبيت منذ 5 سنوات

عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:

طالب أكثر من 90 موظفاً يعملون وفق نظام العقود في البلديات الفرعية بأمانة منطقة المدينة المنورة، بالتثبيت على وظائف رسمية، مشيرين إلى أن من بينهم من أمضى خمس سنوات دون تغيير في حالته الوظيفية.

وقال المتضررون في شكوى تلقتها "سبق" أملاً في إيصال صوتهم "المبحوح" لوزير الشؤون البلدية والقروية، إنهم يحملون مؤهلات جامعية، ودبلوماً بعد المرحلة الثانوية، وشهادات شكر من البلديات الفرعية التي يعملون بها، ويحصلون مع نهاية كل عقد على تقدير ممتاز.

وبيّنوا أن مرتباتهم توقفت منذ زمن عند الـ 3000 ريال وبلا مميزات، والراتب لا يكفي لمستلزماتهم وأسرهم، كما أن العقود تلزمهم بالعمل أثناء العطل الرسمية والأعياد واليوم الوطني، وإجازتهم الأسبوعية فقط يوم واحد.

من جانب آخر، نقلت "سبق" معاناة موظفي البلديات الفرعية إلى المتحدث الرسمي بأمانة منطقة المدينة المنورة عايد البليهشي، الذي أكد المعاناة والعدد، واكتفى بقوله "معالجتهم تتم حسب النظام". وعندما طلبت "سبق" كشف تفاصيل وضعهم الوظيفي والتحركات التي أجرتها الأمانة لتحسين موقفهم من العقود، وعد المتحدث الرسمي بتوضيح ذلك، إلا أنه لم يفِ بوعده.






التحقيق في توظيف “الأمر بالمعروف” 4 أشقاء .. وانتدابات «وهمية» للحج!


 


 أكدت مصادر صحفية أن من ضمن الشكاوى المرفوعة ضد قيادات في الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تحقق فيها إدارات رقابية، شكوى توظيف 4 أشقاء من أسرة واحدة وتوزيعهم على مناصب وظيفية في عدد من الإدارات ومنح أحد الموظفين الجدد في الرئاسة منصبين مهمَّيْن بالتكليف.

وأفادت خطابات رسمية أن أحد الموظفين الأربعة الأشقاء بدأ العمل مع الرئاسة بداية العام الماضي، وبعد مرور نحو ثمانية أشهر تم تعيينه في منصب مساعد المدير العام لإحدى الإدارات ومنصب آخر بالتكليف، إضافة إلى صرف مساعدات مالية لعدد من الموظفين من دون وجه حق ، وذلك حسب “الحياة”.

وتنص لائحة التعيين في الوظائف العامة – بحسب نظام وزارة الخدمة المدنية – في فصلها الثالث ومادتها الـ20 على أن تكون سنة التجربة هي سنة كاملة لا يجوز فيها تكليف الموظف بعمل خارج مقر وظيفته أو بعمل وظيفة من فئة أخرى، وإذا تغيّب الموظف عن عمله أثناء فترة التجربة بسبب نظامي أو بغيره ولم يترتب عليه إنهاء خدمته فتمتد الفترة بقدر الفترة التي غابها.






صيدليات تتعامل بـ«مزاجية تاجر» وتفرض 19 ضعفا هامش ربح على سعر الأدوية!
218 ريالًا لدواء يباع بـ 11 ريالًا في دول أخرى

المدينة - جدة
الأحد 25/08/2013

تصاعدت حمى رفع أسعار المنتجات الاستهلاكية والخدمية في المملكة بشكل لافت، حيث تأتي بالتزامن مع ارتفاعات عالمية في المنتجات أحيانًا وفي أحيانٍ أخرى لا يجد المواطن أو المقيم تفسيرًا واضحًا لتلك الارتفاعات. 
وتأتي المنتجات الطبية وخاصّة أدوية بعض الأمراض المزمنة والمنتشرة كأدوية أمراض السكري وارتفاع ضغط الدم وارتجاع الحامض المعدي وغيرها من الأدوية المتوفرة بشكل واسع في الصيدليات والمراكز الطبية في المملكة لتسجّل بونًا كبيرًا في أسعار ذات الأدوية وتراكيبها والتي تنتجها ذات الشركات الموكلة بتوريدها للمملكة ولغيرها من الدول، حيث يصل اختلاف السعر بين ما يجده المستهلك في المملكة وبعض دول الشرق الأوسط إلى أضعاف السعر المتاح في بعض الدول، فيما سجّل سعر أحد الادوية تحتفظ «المدينة» باسمه يستخدمه مرضى السكري بشكل واسع اختلافًا بمقدار 19 ضعفًا بين السعر المعروض للمرضى في المملكة بواقع 215 ريالًا في حين يباع ذات الدواء في تركيا بـ11 ريالًا، ويأتي دواء ارتجاع الحامض المعدي «تحتفظ المدينة باسمه بسعر» 218 ريالًا في المملكة، في حين يبلغ سعره 61 ريالًا في تركيا، كما يبلغ سعر دواء زيادة الأملاح الفوار في المملكة 15 ريالًا في حين يتاح للمستهلكين في مصر بما لا يزيد على 5 ريالات، وتطال فروقات الأسعار بين المتاحة في المملكة وخارجها عددًا كبيرًا من الأدوية الأخرى. 
وأشار عدد من المواطنين والمقيمين الذين التقتهم «المدينة» إلى أنّ وجود فروقات في أسعار الأدوية يعد أمرًا منطقيًا بين دولة وأخرى، إلا أنهم أكدوا أنّه من غير المقبول أن يصل فرق السعر إلى عشرين ضعفًا فيما هو متاح في المملكة وما يتم بيعه خارجها على ذات الأدوية ومن ذات الشركات المنتجة، خاصّة وأنّها أدوية يحتاج إلى استخدامها ربع سكان المملكة وفق آخر الإحصائيات لجمعية مرضى السكر والغدد الصماء التي أشارت إلى أن 28 في المائة من السعوديين يعانون من مرض السكري.
وطالب المواطنون بضرورة حمايتهم من هذا الجشع، خاصة أنّ الجانب الطبي والصحي يجب أن يدفعه العمل الإنساني قبل أن يكون تجارة بأرواح المرضى واستغلال حاجتهم الماسة لهذه الأدوية التي يقوم معظم الأطباء بكتابة اسمها التجاري تحديدًا، والتي أثبتت كفاءتها ونجاح مفعولها.

اختلاف التسعير 
من جهته قال: صيدلي أول، مدير إدارة الرعاية الصيدلية بمدينة الملك سعود الطبية وعضو لجنة النظر في مخالفات المنشآت الصحية الخاصة بمنطقة الرياض ابراهيم عبدالعزيز الزعاقي: إن سعر الدواء ثابت ومحدد من هيئة الدواء والغذاء حسب آلية معينة إذ الذي يسعر الدواء هي الهيئة وليس الوكيل الدواء في المملكة أو الصيدليات باستثناء ادوات التجميل فهي التي يمكن أن يحصل تجاوز في السعر.
وأضاف: عند تسجيل الدواء بالاسم التجاري في المملكة يقوم المكتب العلمي لشركة الادوية في المملكة بتقديم سعر الدواء في بلد المنشأ بالاضافة الى سعره في عدة دول مجاورة الى هيئة الدواء والغذاء وأحيانًا الهيئة ترفض السعر المقدم من الشركة لارتفاعه
مشيرًا إلى أن هناك فرق في السعر بين الدواء (الاسم التجاري) المصنع في بلد المنشأ ونفس الاسم التجاري المصنع في بلد آخر بترخيص وموافقة من بلد المنشأ نظرًا لرخص الأيدي العاملة وارض المصنع والسكن والاعاشة وغيره.
وعن السبب في ارتفاع اسعار الأدوية بشكل عام قال: أحيانا اقتصاد البلد يلعب دورًا في إصرار الشركة المصنعة بالتمسك بسعر الدواء، بالفعل سعر الدواء يختلف بين الدول العربية والإسلامية، حسب ما ذكر سابقًا ودور الجهات الرقابية والتنفيذية لديها.

ربط سعر الصرف
أوضح الدكتور صالح سليمان الحربي استشاري طب أسرة المجتمع بصحة الرياض، أن من اهم اسباب ارتفاع سعر الادوية هو ربط سعر الصرف بالدولار، وهذا يؤثر بشكل مباشر على معظم اﻷدوية اﻷوروبية.
لافتا إلى أن عدم وجود رقابة أو التساهل مع بعض تجار الادوية امر له دور في عملية التسعير.
وأضاف: لا بد من توعية المواطن بالبدائل في حالة ارتفاع بعض الادوية.
مؤكدا أن احتكار بعض شركات الادوية لبعض العقارات له دور مهم في ارتفاع اسعار الادوية.

الغذاء والدواء
من جانب آخر تم التواصل مع المتحدث الرسمي لهيئة الغذاء والدواء إدريس الدريس ووعد بالاجابة على استفسارات «المدينة» حول اختلاف أسعار الأدوية من بلد إلى آخر بالاضافة إلى استفسارات أخرى، وقد طلب إرسال الأسئلة، وهو ما تم بالفعل.. ولكن حتى إعداد التقرير للنشر.. لم يتم الرد على الاسئلة التي تم إرسالها بالأيميل و»الواتس» ولم تأت الإجابة.





"غرد" مؤكداً أن رقم الوزارة المجاني في خدمة الجميع
"الربيعة" يشكر المبلّغين عن حالات الغش التجاري

حواس العايد- سبق:


شكر وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة، كل من أبلغ عن حالات الغش التجاري. جاء ذلك في "تغريدة" للوزير عبر حسابه الرسمي، على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وجدّد وزير التجارة دعوته للجميع بأن الرقم المجاني المخصص من قِبل وزارة التجارة والصناعة - وهو 8001241616 - في خدمة الجميع. 






لتجاوبه مع مغرد وإعادته "المغرب والعشاء" على التلفزيون السعودي
مغردون ينشئون هاشتاق "شكراً_معالي_الوزير_خوجة"

سبق- الرياض:

أنشأ مغردون في "تويتر" وسماً، شكروا فيه وزير الثقافة والإعلام على تجاوبه مع مغرد بإعادة بث صلاتي المغرب والعشاء بعد توقفهما؛ ليرد عليه بأنه سيتم إعادتهما في اليوم التالي.

وكان الدكتور فهد البراهيم قد كتب لوزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، تغريدة في "تويتر"، قال فيها: "مساء الخير دكتور عبدالعزيز، أنا من المحبين لك، ولكن هناك ملاحظة، هي أن القناة الأولى توقفت عن بث صلاتي المغرب والعشاء في المسجد الحرام".

وجاء رد الوزير خوجة قائلاً: "معك كل الحق، ستعود من الغد -إن شاء الله- وشكراً على ملاحظتك، ولك الفضل".

وشكر المغردون في "تويتر" الدكتور خوجة في وسم "#شكراً_معالي_الوزير_خوجة"؛ إذ قال المغرد باسم الهجلة: "يا ليت كل مسؤول يتجاوب بسرعتك.. راق لي تعاملك".

وقال عبدالعزيز الخميسي: "إن لم يتجاوب لم يعجبهم، وإن تجاوب لم يعجبهم أيضاً، يحق لنا ذمه أن قصّر، وﻻ يحق لكم أن تشكروه أن أحسن.. عن نفسي أقول #شكراً_معالي_الوزير_خوجة".

ودعم الشيخ علي المالكي الهاشتاق قائلاً: "تشرفت بزيارة معاليه في منزله، ووجدت منه كل الاحترام والتقدير، وحرصه على تقديم الخير. شكراً معاليكم".

ورأى البعض أنه واجبه؛ إذ قال المغرد عبدالله: "كونه وزير الإعلام لا يحتاج إلى شكر؛ فهذا عمله، وكل راعٍ مسؤول عن رعيته"، وذكر وائل الخالد: "كونه وزير الإعلام لا يحتاج إلى شكر؛ فهذا عمله". 






"شينغن" خليجية تتيح للعرب والأجانب زيارة كل دول مجلس التعاون.. 2014



الأحد, ۱۸ شوال ۱٤۳٤تواصل – وكالات:

كشفت مصادر أمنية أن مشروع التأشيرة السياحية الخليجية الموحدة على غرار التأشيرة الأوروبية (شينغن) بات قاب قوسين أو أدنى من التطبيق، بعد التغلب على العقبات التي كانت تعترضه سابقا.

ويتيح المشروع المقترح للسياح العرب والأجانب زيارة كل دول مجلس التعاون الخليجي بلا معوقات في مدة زيارة تصل إلى شهر للمرة الواحدة، أو لمدة سنة متعددة الزيارات.

وبحسب صحيفة الرأي الكويتية أعلنت المصادر أن تطبيق المشروع رهن استكمال بعض الإجراءات الفنية الخاصة بالاستعلام الآلي والتجارب الخاصة، متوقعة أن يُبدأ به في منتصف العام 2014.

وقالت المصادر إن المشروع سوف يكون الأكبر والأشمل في مجال التعاون الأمني بين دول مجلس التعاون الخليجي، من خلال إيجاد نظام استعلام أمني خليجي موحد، يعطي تأشيرة خليجية بلا تحفظ وفق (كود) صالح للتعامل الخليجي، يمكن الزائر من دخول جميع دول المجلس، وهذا النظام متصل بقوائم تسمى (القوائم) السوداء تضم أسماء وبصمات الممنوعين من دخول دول الخليج، وفق قائمة كل دولة، حيث ستدرج في قائمة واحدة يمنع خلالها هؤلاء من دخول جميع دول مجلس التعاون كافة.

ولفتت المصادر إلى أن الممنوعين من الدخول هم المصنفون عالميا تحت خانة الإرهاب، والمبعدون من أي دولة خليجية، وكذلك الممنوعون من دخول دول الخليج بحسب قوائم قابلة للتحديث، بحيث لن تمنح التأشيرة لمن يرد اسمه في القوائم، إضافة إلى ذلك فإن نظام الاستعلام الأمني الخليجي سوف يكون متصلا وموحدا وتحت إشراف ضباط اتصال خليجيين، بهدف التلقين والإضافة والحذف للقوائم والمعلومات الجديدة، بحسب الأوامر الأمنية الخليجية من كل دولة.

وأشارت المصادر إلى أن التأشيرة الخليجية لن تلغي النظام المعمول به للراغبين بزيارة أي دولة خليجية، بل على العكس من ذلك، فإن من يريد زيارة دولة خليجية بعينها يتجه إليها مباشرة وفق المعمول به حاليا ومن يريد التنقل بين دول الخليج كافة فعليه الاتجاه إلى أي دولة خليجية للحصول على تأشيرة موحدة تمكنه من دخول دول مجلس التعاون كافة بحرية تامة.

وعن آلية التأشيرة، أوضحت المصادر أن منحها يكون من خلال السفارات الخليجية أو من خلال البلدان، وأن التأشيرة سوف تكون متاحة للعرب والأجانب من الزوار على حد سواء، وهناك رسوم ستفرض عليها مع اشتراطات لمنحها، أهمها تقديم ما يثبت الوضع المادي الجيد للزائر للسياحة، وتقديم ما يثبت وضعه الاجتماعي والوظيفي للتأكد من عدم دخول المتسولين أو العمالة الهامشية وعدم إمكانية العمل أو تحويل التأشيرة إلى إقامة عمل، لمنع التلاعب، وكذلك فرض غرامات ومنع دخول دائم على المتخلفين عن توقيت الزيارة.

ولفتت المصادر إلى أن من شأن هذا المشروع، حال تطبيقه تنشيط الحركة الاقتصادية والسياحية في دول مجلس التعاون، وزيادة النشاط التجاري والسياحي، لاسيما قطاعات العقار والطيران والتسوق والمهرجانات الخليجية السنوية، إضافة إلى أنه سيكون موردا رديفا للاقتصادات الخليجية.






يوسف: لم نُبلّغ بأي عملية اختراق والأنظمة الحديثة قادرة على كشفه
اتحاد المصارف العربية يخاطب بريطانيا بشأن عمليات تجسس مصرفية

المصارف العربية لم تتبلغ بأي عملية اختراق أو تجسس تعرضت لها. «الاقتصادية»
حامد الشهري من الدمام

أكد لـ ''الاقتصادية'' مسؤول مصرفي أن اتحاد المصارف العربية سيتجه إلى مخاطبة الأجهزة البريطانية للتأكد من مزاعم تعرض المصارف العربية لعمليات تجسس من بريطانيا نشرتها تسريبات من صحف أوروبية.
عدنان يوسف

وقال عدنان يوسف عضو اتحاد المصارف العربية إن الاتحاد لم يُبلّغ من أي مصرف عربي بأي عملية اختراق أو تجسس تعرض لها، مضيفاً أن حساسية أعمال المصارف تدفع المسؤولين إلى تنفيذ إجراءات أمنية مشددة في التعامل مع الحسابات الخاصة بالعملاء تحفظ لهم السرية والخصوصية، مشيراً إلى أن هذه الإجراءات داخلية في المصارف كافة، حيث تعمل وفقاً لمعايير وإمكانات عالية، لضمان عدم تسرب بيانات العملاء.

وأضاف بأن اتحاد المصارف العربية دائماً ما يعقد ورش عمل لتوعية المصارف بآليات الحماية من الاختراقات الأمنية، التي قد تسهم في تدهور بعض الكيانات الاقتصادية، مشيراً إلى أنه في حالة ثبوت أية عملية تجسس على المصارف الخليجية ستنعكس على كل المصارف العربية والعالمية، مؤكداً أن النظام المالي في الخليج قوي وقادر على كشف عمليات التجسس.

ولفت إلى أن ''خطورة التجسس ليست في كشف المعلومات، بل تمتد إلى فقد الثقة في النظام المالي للدولة، مشيراً إلى أحقية المصارف في الاتجاه إلى القضاء في حالة ثبوت عمليات التجسس والتي استبعدها''.

وأضاف، أن ''المصارف الخليجية تضع الحفاظ على سرية بيانات العملاء وضمان أقصى معدلات الأمان لعملياتهم المصرفية على رأس أولوياتها واهتماماتها''، مشيراً إلى أن التوجهات العالمية والاتفاقيات الدولية تدفع المصارف إلى توفير أنظمة حماية يستحيل اختراقها إلا بالتدخل البشري من داخل المصارف، وبالرغم من هذه الاتفاقات إلا أن المصارف الخليجية تسعى جاهدة إلى استقطاب أنظمة في بنيتها التقنية لدعم منتجاتها وقنواتها الإلكترونية، للوصول إلى أهدافها في هذا المجال، وللرفع من درجات أمان تلك القنوات تجنباً لمحاولات السرقة أو التحايل أو التجسس.

وأكد أن أنظمة الحماية في البنوك الخليجية لم تأت كردة فعل على عمليات تجسس سابقة مثل ما قام به النظام الإيراني عندما زرع له بعض المصادر في المصارف السعودية، إنما هو تجاوب مع توجهات عالمية، وتفاعل مع ما يحدث عالمياً.

وقال يوسف: إن دول الخليج تمثل مركزاً مالياً واقتصادياً مهماً يدفع البعض إلى محاولة اختراقه، حيث إن موجودات البنوك الخليجية في نهاية عام 2012 وصلت إلى 938.3 مليار دولار، وارتفعت أرباحها بنسبة 14.9 في المائة.






محللون: إيران تخلت عن الأسد بعد انتقادها له علانية
الإعلام السوري (يفبرك) صوراً لقذائف كيميائية مصنوعة بالسعودية وُجدت بدمشق

بندر الدوشي- سبق:

 في محاولة يائسة للتنصل من الهجوم الكيماوي في الغوطة الشرقية، بعدما ظهرت بوادر تحرك دولي ضد النظام السوري، أثار الإعلام السوري موجة من السخرية والنقد في مواقع التواصل الاجتماعي، بعد عرضه صوراً لما يقول إنها قذائف لأسلحة كيماوية صُنعت في السعودية.

وعرض الإعلام السوري قذائف كيماوية تم العثور عليها في دمشق مصنوعة في السعودية وجاهزة للاستخدام، وهو الأمر الذي يعد في نظر المحللين محاولة بائسة وساذجة للتنصل من الهجوم الكيماوي الأخير الذي أودى بحياة ١٤٠٠ سوري حتى الوقت الحالي.

وردت الفصائل المقاومة في سوريا وفصائل الجيش الحر على هذا التزييف الإعلامي الساذج، ووصفوه بالغبي، فيما قالت بعض كتائب الجيش الحر على موقع التواصل الإلكتروني إن حبل المشنقة اقترب من النظام السوري، وهو الآن يحاول باستماتة عرض حيل وأمور مزيفة؛ لكي يُري العالم أن المعارضة السورية هي التي استخدمت الأسلحة الكيماوية.

ويعيش النظام السوري حالياً حالة من الرعب والخوف بعد الانتقاد المفاجئ له من الحليف الإيراني الاستراتيجي والداعم الرئيسي له؛ بسبب استخدام السلاح الكيماوي في سوريا؛ إذ قال الرئيس الإيراني اليوم إنه من المؤلم أن يموت أناس بالسلاح الكيماوي في سوريا، وهو ما اعتبرته وسائل إعلام غربية إقراراً بأن الأسد استخدم السلاح الكيماوي.

وقال محللون إن إيران بدأت بالتخلي عن الأسد، وخصوصاً بعد توجيه الولايات المتحدة بوارج ومدمرات حربية بالاقتراب من السواحل السورية، في إعلان أولي عن (تموضع) خاص للاستعداد لتوجيه ضربات عسكرية قوية ضد بشار الأسد، وهو الأمر الذي نفته إيران، مؤكدة استمرار دعمها قبل قليل، بحسب رويترز، وأعربت عن معارضتها الشديدة لأي عمل عسكري ضد النظام السوري. 







مدير أمن تعز لـ «عكاظ»: مرافقاه في دائرة الاتهام
خطف سعودي في اليمن ومكالمة من مجهول تطلب الفدية مليون ريال

أحمد الشميري (صنعاء)

كشف مدير أمن محافظة تعز العميد محمد صالح الشاعري عن اختطاف مواطن سعودي عقب خروجه من الفندق الذي يقيم فيه لجلب وجبة الغداء ظهر أمس الأول الجمعة.
وأوضح الشاعري في تصريح لـ«عكاظ» أن المواطن السعودي يحيى هادي عبدالله الزايدي متزوج من أسرة يمنية في منطقة المسراخ بمحافظة تعز جنوب غرب اليمن، ويقطن في فندق وسط المدينة، وقد قدم إلى تعز برفقة اثنين من محافظة صعدة أجرا له سيارة موديل 2008م وتحمل لوحة صادرة من محافظة صنعاء، مشيرا إلى أن مرافقيه ضمن المتهمين نظرا لغيابهما أثناء الاختطاف.
وبين أن صهر المواطن السعودي يجرى التحقيق معه كذلك حاليا نظرا لأن الشكوك تدور حوله، في حين تلقى هاتفه اتصالا من شخص مجهول قال إنه يريد مليون ريال سعودي مقابل الإفراج عنه، فيما تتحدث معلومات أخرى أن شخصا آخر يدعى عبدالقوي الفقيه من مديرية شرعب بذات المحافظة لديه أخ موقوف بالمملكة في قضية تهريب قات، يقف وراء اختطافه، إلا أن المعلومات ماتزال متضاربة. «عكاظ» اتصلت بأحد أصهاره (شقيق زوجته) ولكنه رفض الحديث عن كامل اسمه والمنطقة التي ينتمي إليها المخطوف مكتفيا بالقول «نحن في الطريق للإفراج عنه ولا أقدر الحديث عن أشياء كثيرة».






كانت في طريقها من الدوحة إلى هيوستن لإجراء فحوص طبية
السلطات الأمريكية تفحص جثة سعودية تُوفيت على متن طائرة قطرية

خالد علي- سبق- جدة:

 تُوفيت سيدة سعودية (49 عاماً ) على متن طائرة قطرية كانت متجهةً من الدوحة إلى مدينة هيوستن بولاية تكساس الأمريكية.

وبيّن المتحدث باسم شرطة هيوستن جودي سيلفا، أن المسافرة السعودية تُوفيت بعد بضع ساعاتٍ في الرحلة التي انطلقت من الدوحة إلى مدينة هيوستن، حيث كانت في طريقها لإجراء فحوص طبية وتلقي العلاج في أمريكا.

وذكر المتحدث وفقاً لإذاعة هيوستن، أن الرحلة رقم (QR077) هبطت في مطار جورج بوش الدولي عند الساعة الرابعة والنصف عصر الجمعة بتوقيت هيوستن (فجر السبت بتوقيت السعودية)، مشيراً إلى أن احد الأطباء على متن الطائرة حاول مساعدة المسافرة إلا أنها فارقت الحياة.

وقال سيلفا إنه لا يعرف المستشفى الذي كانت المتوفاة تسعى للعلاج فيه ولا توجد معلوماتٌ عن حالة المرأة الطبية، موضحاً أن وفاتها تبدو طبيعية إلا أنه وفقاً للإجراءات القانونية سيتم فحص حالتها وتحديد أسباب الوفاة من قِبل معهد مقاطعة هاريس لعلوم الطب الشرعي.






أُصيب بكسور في 3 أضلاع والبحث مستمر عن المتهم
إصابة رجل مكافحة في عملية دهس بالمدينة المنورة

عبير الرجباني- سبق- المدينة المنورة

علمت "سبق" بتعرض أحد رجال مكافحة المخدرات بالمدينة المنورة في حي الكردي، لمحاولة دهس أثناء عملية مداهمة، ونتج عنها تعرّض رجل المكافحة لكسور في ثلاثة من الأضلاع وكدمات دخل على إثرها لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة.

وتم القبض على تشادي خلال المداهمة من مخالفي نظام العمل، فيما لاذ بالفرار صاحب السيارة وهو سعودي الجنسية، الذي حاول دهس رجل المكافحة، وما زال البحث جارياً عنه.






وفاة خمسيني أثناء توقيفه وذووه يتهمون رجال "مكافحة المخدرات" بضربه


توفي خمسيني في قرية محلية بوادي جازان مساء أمس، أثناء القبض عليه بمعرفة أفراد مكافحة المخدرات بتهمة بيع حبوب مخدرة، واتهم ذووه أفراد المكافحة بضربه أثناء توقيفه، مشيرين إلى أن سبب وفاته هو أنه تلقى ضربة في الرقبة وأخرى أسفل البطن.

وقال ابن أخي المتوفى إن عمه تلقى اتصالاً من شخص يطلب منه الخروج على الطريق الرئيس بقرية محلية بوادي جازان، وبعدما خرج برفقة أطفاله -بنت وولد- في التاسعة من مساء أمس الجمعة، داهمته ثلاث سيارات أمام أطفاله وانهال ركابها عليه ضرباً.

وأضاف: "أجبروا عمي على صعود سيارة وترك أطفاله وسط الطريق، ثم في الساعة 11 مساء، عُثر عليه ملقى أمام بوابة مستشفى جازان العام متوفى بعد أن تعرض لضربة في الرأس وأخرى أسفل البطن، بالإضافة إلى ضربات في الركبة، وذلك بحسب إفادة الطبيب الذي باشر الحالة".

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان عبد الرحمن الزهراني: "ورد إلى شرطة وادي جازان خطاب من الإدارة العامة لمكافحة المخدرات، مفاده أن الفرق الميدانية بالمخدرات ألقت القبض على شخص يبيع الحبوب المخدرة بقرية محلية بوادي جازان".

وأضاف بأنه أثناء القبض عليه والتوجه به إلى الإدارة تعرض لدوخة فنقلوه لمستشفى جازان العام، وعند الكشف اتضح أنه قد فارق الحياة، مؤكدا أن التحريات جارية لمعرفة سبب الوفاة، وسيتم عرض الجثة على الطبيب الشرعي لمعرفة ملابسات القضية، وفقا لـ"سبق".






مصادر تشير إلى قضية دم بين قبيلتين
مضاربة بين مواطنين أمام محكمة الرياض والشرطة تتدخل بإطلاق النار


الرياض-الوئام:

تدخلت اليوم الجهات الأمنية لفض مشاجرة بين أفراد قبيلتين بعد مشاجرة أمام محكمة الرياض.ووفقا لمعلومات تحصلت عليها الوئام من مصادرها بأن أسباب الخلاف تعود إلى قضية دم بين القبيلتين.

وذكر شهود عيان للوئام من موقع الحادثة أن المضاربة والتي وقعت فجأة بين افراد القبيلتين أدت لتجمهر وزحام أمام مبنى المحكمة الذي قامت الجهات الأمنية بتطويقه ودفعها الأمر لاطلاق النار لفض التجمعات من امامها.






بالتعاون مع حقوق الإنسان.. والتحفظ على محتجزيها
أمن الطائف يحرر خمسينية تحبسها عائلتها منذ 3 سنوات

صورة للسجن المنزلي وبداخله السيدة المحتجزة

فهد العتيبي- سبق- الطائف:
حررت الجهات الأمنية بمحافظة الطائف بالتعاون مع الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان امرأة "50 عاماً" من غرفة أشبه بالسجن، حُجزت فيها لقرابة ثلاث سنوات، على خلفية مشاكل عائلية مع والدها وإخوانها على بعض ممتلكاتها.



وعلمت "سبق" من مصادرها أن وكيل محافظة الطائف أحمد السميري وجّه شرطة المحافظة في خطابٍ عاجل، حصلت "سبق" على صورة منه، بسرعة الوقوف على حالة احتجاز لسيدة داخل منزل منذ ثلاث سنوات، يوصلون لها ما تُريد ويُخاطبون مُحتجزينها، وهم والدها الثمانيني وإخوانها من والدها، فيما أبلغ شُرطة المحافظة بضرورة الوقوف على الحالة والتقصي عاجلاً والإفادة.

وكشفت إحدى بناتها خلال زيارتها أمس قادمة من الرياض أمر احتجازها، وتقدمت ببلاغ لدى وكيل محافظة الطائف، وبدوره وجّه "السميري" الشُرطة بسرعة التأكد من البلاغ الوارد، فيما علمت "سبق" أن الجهات الأمنية ممثلةً في مركز شرطة السلامة بالمحافظة، حضرت من خلال فرق بحثها عند المنزل بأحد الأحياء من أجل تحرير السيدة، وتم لها ذلك ونجحت إنسانياً في إخراج السيدة من السجن المنزلي، والتحفظ على المُحتجزين لدى الشرطة، كما جرى نقل السيدة لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي.

وتدخلت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن طريق ممثلها بمحافظة الطائف عادل بن تركي الثبيتي لمتابعة الحالة مع الجهات المسؤولة، حيث قال "الثبيتي" في تصريحٍ خاص لـ"سبق": تم تلقي اتصال من أحد أقارب السيدة أفاد فيه بأن هناك سيدة محتجزة داخل غرفة أشبه بالسجن، وأنهم يسيئون معاملتها، وتم التواصل على الفور مع مدير مركز شرطة السلامة بالطائف، الذي أبدى تعاونه واهتمامه البالغ بالحالة، ومناشدة الجمعية بسرعة الوقوف على الحالة والتأكد من صحة البلاغ وتحرير المجني عليها ونقلها إلى المستشفى لمتابعة وضعها الصحي، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق محتجزيها وتطبيق النظام بحقهم وتقديمهم للعدالة، مؤكداً أنه تم تحرير السيدة من الاحتجاز ونقلها لمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي لمتابعة وضعها الصحي.

وأشار إلى أنه سوف يتم إعداد تقرير متكامل عن الحالة ورفعه للجمعية للمتابعة، مثمناً في الوقت نفسه شكر وتقدير الجمعية لوكيل محافظة الطائف أحمد السميري على سرعة الاستجابة المتمثلة في توجيه الشرطة لمتابعة وضع الحالة وإنقاذ السيدة وتحرير احتجازها، واتخاذ الإجراءات النظامية بحق المحتجزين لها.






للمطالبة بإنهاء معاملة طلب "معرّف قبيلة"
إغماءات بين مواطنين اجتمعوا أمام "مهد الذهب"

ياسر العتيبي- سبق- مهد الذهب:

 تجمّع عددٌ كبيرٌ من المواطنين، صباح اليوم، أمام مبنى محافظة مهد الذهب بالمدينة المنوّرة؛ مطالبين المحافظ بإنهاء معاملة توقفت منذ أشهر، لدى مكتب المحافظ "حسب قولهم".

وعلمت "سبق" من مصادرها أن المعاملة التي يطالب بها المواطنون المتجمّعون هي بشأن الموافقة على منح أحد أفراد القبيلة "ختم معرّف قبيلة" بعد الشرح عليها من قِبل جهات عُليا وحفظها في المحافظة لأشهر عدة.

وقال بعض المواطنين المتجمعين في اتصالات تلقتها "سبق"، إن محافظ محافظة المهد تعمد إيقاف معاملتنا منذ أشهر، وهو ما حدا بنا للتجمع والمطالبة بحقوقنا، إلا أنه تمّ إغلاق بوابة المحافظة أمامنا، صباح اليوم، ما تسبّب في البقاء تحت أشعة الشمس لفترةٍ طويلةٍ، وحدوث إغماءاتٍ بين المواطنين، ونقلهم عن طريق إسعافات الهلال الأحمر إلى مستشفى مهد الذهب.











الصحف السعودية: خطف سعودي في اليمن والفدية مليون ريال



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة اليوم الأحد حيث تناولت صحيفة الحياة الشكاوي المرفوعة ضد هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر،وأوردت الصحيفة عددا منها حيث أكدت أن إدارات رقابية مازالت تحقق فيها وأن من ضمنها شكوى توظيف أربعة أشقاء من أسرة واحدة وتوزيعهم على مناصب وظيفية في عدد من الإدارات ومنح أحد الموظفين الجدد في الرئاسة منصبين مهمَّيْن بالتكليف.

عكاظ

خطف سعودي في اليمن ومكالمة من مجهول تطلب الفدية مليون ريال



كشف مدير أمن محافظة تعز العميد محمد صالح الشاعري عن اختطاف مواطن سعودي عقب خروجه من الفندق الذي يقيم فيه لجلب وجبة الغداء ظهر أمس الأول الجمعة.

وأوضح الشاعري في تصريح أن المواطن السعودي يحيى هادي عبدالله الزايدي متزوج من أسرة يمنية في منطقة المسراخ بمحافظة تعز جنوب غرب اليمن، ويقطن في فندق وسط المدينة، وقد قدم إلى تعز برفقة اثنين من محافظة صعده أجرا له سيارة موديل 2008م وتحمل لوحة صادرة من محافظة صنعاء، مشيرا إلى أن مرافقيه ضمن المتهمين نظرا لغيابهما أثناء الاختطاف.

وبين أن صهر المواطن السعودي يجرى التحقيق معه كذلك حاليا نظرا لأن الشكوك تدور حوله، في حين تلقى هاتفه اتصالا من شخص مجهول قال إنه يريد مليون ريال سعودي مقابل الإفراج عنه، فيما تتحدث معلومات أخرى أن شخصا آخر يدعى عبدالقوي الفقيه من مديرية شرعب بذات المحافظة لديه أخ موقوف بالمملكة في قضية تهريب قات، يقف وراء اختطافه، إلا أن المعلومات ماتزال متضاربة.

«عكاظ» اتصلت بأحد أصهاره (شقيق زوجته) ولكنه رفض الحديث عن كامل اسمه والمنطقة التي ينتمي إليها المخطوف مكتفيا بالقول «نحن في الطريق للإفراج عنه ولا أقدر الحديث عن أشياء كثيرة».



اليوم

«صالح».. 16 يوماً من الاختفاء «القسري»!!

في فاجعة مؤلمة وفي ثاني أيام عيد الفطر المبارك شهدت المنطقة الشرقية حادثة لاختفاء الحدث صالح 17 عاماً صالح والذي شوهد آخر مرة بحسب إفادة خاله مساء ثاني أيام عيد الفطر المبارك وبالتحديد عند إقامة الصلاة في أحد المساجد في مدينة الدمام بـ«حي عبدالله فؤاد سابقاً» الذي يقطن فيه ليختفي من حينها إلى يومنا هذا عن عائلته والتي انقلبت حياتهم إلى فصول من الحزن المرير على ما أصابهم، «اليوم» وفي لقائها الأول وبعد ستة عشر يومًا من اختفاء صالح التقت بأفراد عائلته والتي كان واضحا عليها عدم اليأس في البحث عنه آملين في الله عز وجل أولا وأخيراً بانفراج كربتهم والالتقاء مرة أخرى بابنهم سالما معافى.

في البداية تحدث والد صالح قائلا: الحمد لله على كل حال، وأملي في الله كبير أن أجد ابني، وهذا الأمر كله خير، وأملي في الله ورضائي بقدره كبير مهما كانت النتيجة، أوجه شكري لجميع من اتصل بي ووقف معي وأرسل يستفسر عن ابني صالح، موضحًا أنه تلقى اتصالات من متعاطفين من داخل وخارج المملكة لسان حالهم يقول «هو ابننا كما أنه ابنكم».

وكلهم يدعون له ويتمنون له أن يجمع الله شمل العائلة بصالح، منوهاً إلى اهتمام الشباب المتطوعين وما يقومون به من عمل في البحث، محتسبين الاجر عند رب العالمين، مضيفا أن والدة صالح أكدت أن هناك أيضًا نساء قمن بالبحث بشكل يومي عنه مع سائقهن وهذا بلا شك دليل على تكاتف المجتمع مع قضية اختفاء صالح.

وتحدث والد صالح عن حال ابنه معهم في البيت وكيف كانوا يعاملونه فقال: «صالح كان الابن المدلل في العائلة ونلقبه بـ(العمدة) وهو أكثر واحد نحترمه، وهو يحظى باهتمام والديه واقاربه خاصة أجداده، وجميع طلباته يتم تلبيتها، كما أوضح أن صالح كان طيلة حياته اجتماعيا.

وعن احتمالية سفر صالح خارج المنطقة الشرقية، أجاب والد صالح قائلا «يُحتمل خروجه من المنطقة وتوجهه إلى منطقة أخرى أو إلى مدينة الرياض، خصوصًا أنه كان يردد رغبته في السفر أحيانًا، وكان يتردد دائماً إلى محطة القطار، ونوه إلى أن ابنه كان في بعض الأيام إذا أراد أن يجلس بمفرده فإنه يبقى في المسجد، لكنه لا يطيل الجلوس ويعود للمنزل، والاحتمال الأكبر أنه أراد الخروج من البيت ولكن أضاع الطريق نظرا لضعف بصره بسبب ضعف الشبكية وبسبب بعض الاضطرابات النفسية وهذا من المحتمل أن يكون أثر عليه ولم يتمكن من العودة، موضحًا أن العائلة بحثت في المستشفيات والشرط ومكافحة التسول، والجهات المعنية الأخرى.

ولكن لم تجد له أثراً. بدوره تحدث ابن خالته (عبدالعزيز) عن حالة المفقود فقال «صعب على صالح أن يجلس لوحده وعلاقته جدا قوية مع أقاربه ويفرح بالضيوف إذا أتوا إلى زيارة العائلة، مشيرًا إلى أن صالح كان أحيانا يضيع ساعة أو ساعتين داخل الحي ولكن نتمكن من ايجاده بسرعة».


الحياة

تجاوزات «الأمر بالمعروف»: توظيف أربعة أشقاء … وانتدابات «وهمية» للحج!


علمت «الحياة» أن من ضمن الشكاوى المرفوعة ضد قيادات في الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، والتي تحقق فيها إدارات رقابية، شكوى توظيف أربعة أشقاء من أسرة واحدة وتوزيعهم على مناصب وظيفية في عدد من الإدارات ومنح أحد الموظفين الجدد في الرئاسة منصبين مهمَّيْن بالتكليف. 

وأفادت خطابات رسمية بأن أحد الموظفين الأربعة الأشقاء بدأ العمل مع الرئاسة بداية العام الماضي، وبعد مرور نحو ثمانية أشهر تم تعيينه في منصب مساعد المدير العام لإحدى الإدارات ومنصب آخر بالتكليف، إضافة إلى صرف مساعدات مالية لعدد من الموظفين من دون وجه حق للإشراف على المؤتمرات بعقود مالية تصل إلى قرابة المليون ريال.

وتنص لائحة التعيين في الوظائف العامة – بحسب نظام وزارة الخدمة المدنية – في فصلها الثالث ومادتها الـ20 على أن تكون «سنة التجربة هي سنة كاملة لا يجوز فيها تكليف الموظف بعمل خارج مقر وظيفته أو بعمل وظيفة من فئة أخرى، وإذا تغيّب الموظف عن عمله أثناء فترة التجربة بسبب نظامي أو بغيره ولم يترتب عليه إنهاء خدمته فتمتد الفترة بقدر الفترة التي غابها.

وأوضحت الخطابات أن إحدى الشكاوى تمثلت في إقامة حفلة عشاء خاصة لأحد المسؤولين في الرئاسة العام للأمر بالمعروف بكلفة مالية تبلغ 25 ألف ريال، وتستوعب الحفلة 30 شخصاً، إضافة إلى صرف انتدابات لعدد من الموظفين للعمل في موسم الحج العام الماضي من مقر عملهم بالرئاسة في الرياض، ومع ذلك لم يباشروا العمل في مكة المكرمة طوال أيام الانتداب، وتفريغ أشخاص آخرين للعمل من دون الحضور للرئاسة.

من جهته، هدد المتحدث الرسمي باسم الرئاسة العامة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر تركي الشليل بالملاحقة القانونية لمن ينشر هذه المعلومات على حد وصفه . 

وقال الشليل رداً على «الحياة» بعد تزويده بأسماء الموظفين الأشقاء: إن رئاسته «تؤكد على أن الإجراءات والمعاملات المالية والإدارية جميعها تتم وفق الأنظمة والتعليمات لديها في الأسس والأصول الإجرائية المتبعة». 

وأوضح في رده المرسل من طريق «واتساب»، والتي فضّل الرد عبرها، أن «ما يتم تداوله هي محاولات مغرضة للإساءة للجهاز والمسؤولين فيه عبر هذه الافتراءات التي ليس لها أساس من الصحة».

وأضاف: «الرئاسة تحتفظ بحقها في المطالبة بمحاسبة كل من تحمل كبر ذلك وأسهم في نشره بأي وسيلة كانت».






استغرب التصرفات وناشد مقام خادم الحرمين التدخل
مواطن لــ «الوئام»: بعد 38 عاما من الخدمة منحوني «مراتع للبهائم» لأسكن فيها



الرياض-الوئام-سالم الشيباني:

تلقت صحيفة الوئام رسالة من المواطن غزاي بن خاتم القثامي نقل فيها معاناته بعد خدمة استمرت لـــ 38 عاما بقطاع البلديات منها 31 عاما ببلدية الطائف بكل نزاهة وإخلاص وتوفيق من الله. 

المواطن تحدث في رسالته للوئام بكل مرارة مؤكدا أنه صدر له أمر سامي رقم 6/5598 في 1417/12/28 بمنحه قطعة أرض سكنية بالطائف وطيلة خدمته بعد صدور الأمر السامي وهو أعيش على مواعيد من رئيس البلدية للتخصيص والتنفيذ للأمر السامي ولكن تلك المواعيد ذهبت أدراج الرياح رغم تنفيذ أوامر منح من صدرت أوامرهم بعد أمر منحه وبمخططات داخل المحافظة.



يقول المواطن أنه تم رصد قرض صندوق التنمية العقاري منذ أكثر من 4سنوات و رفع معنوياته رغبة في الحصول على المنحة ﻹقامة سكن له وﻷسرته والهروب من شبح اﻹيجار الذي يلتهم قوت أسرته وبعد كثرة الإلحاح بطلب تنفيذ منحته وفي عام 1430 ضم أمر منحه ضمن قرعة ذوي الدخل المحدود على المخطط رقم 3 العرفاء الذي يبعد عن الطائف قرابة 50 كم وسحبت القرعة دون حضوره أو علمه وأبلغ أن قرعته وقعت على القطعة رقم 1583 وتم التخصيص بالعملية رقم 21660 وبعد ذلك أوقف تنفيذ العملية رغم أن هذا الموقع ليس حلمه فهو مراتع للبهائم وﻻ يوجد به ولو جزء يسير من الخدمات. 

وقال للوئام: رغم ذلك لم أبدي أي تذمر وبعد أن أرسلت للمكتب الهندسي ودفعت له نقودي وأوقفني على القطعة وإذا برئيس البلدية يطلب إيقاف التنفيذ وبعد عام تقريبا وبقدرة قادر تم إلغاء العملية وبإصرار ومتابعة من رئيس البلدية شخصيا حسبما أبلغت من إدارة اﻷراضي بالبلدية.

وتساءل القثامي عبر الوئام بأنه صدر له أمر سامي بمنحه فمن أصدر أمر بحرمانه من المنح وبأي ذنب.ومن تم تنفيذ أوامر منحهم رغم صدورها بعد أمري وهم كثر هل هم أبناء البلد وأنا ليس كذلك؟. 

هل هم مخلصين وأنا خائن أم خدمتهم الطويلة شفعت لهم رغم أن البعض منهم أقل سنا من أبنائي.وهل أجد من يرفع الظلم عني ويمكنني من حقي أسوة بزملائي السابقين بالبلدية أم أنه يتلاشى بصيص الأمل الذي أعيش عليه. 







نورة في غيبوبتها.. وأمها تسأل الحواسي: أين راحت «على خشمك؟»


٢٠١٣/٨/٢٥ - العدد ٦٣٠

بعد مضي أكثر من خمسة أشهر على وعد نائب وزير الصحة
الحواسي: لم أنس موضوعها.. وأحتاج بعض الوقت
الشؤون الصحية: «نورة» في منزلها ونزورها لنرسم لها على الجدران
مستشفى رفحاء: نورة منومة لدينا.. وفي جوفها جهاز «لا نعرف له»
أم نورة: يكذبون.. وابنتي في مستشفى بلا تكييف

الدكتور الحواسي يطلع على التقارير الطبية (تصوير: رشيد الشارخ)

بعد مضي ما يقارب ستة أشهر على وقوفها أمام نائب وزير الصحة للشؤون الصحية الدكتور منصور الحواسي، عادت السيدة رشيدة العنزي والدة الطفلة «نورة» للتواصل مع صحيفة «الشرق» والسؤال إن كان جد جديد في قضية ابنتها التي تم نشرها في العدد رقم «475» بتاريخ «05-03-2013»، وقالت «حتى الآن لم أتلق أي خبر أو رد يتعلق بقضية ابنتي التي تعرضت لخطأ طبي في مدينة الملك فهد الطبية في الرياض راحت على أثره في غيبوبة وشلل كامل وأضرار أخرى في مختلف أنحاء جسمها.» وفيما أفاد مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد الهبدان أن نورة تقيم حالياً في منزل أسرتها، وتم توفير سرير طبي لمنع التقرحات، وأن لجنة الطب المنزلي، والخدمة الاجتماعية تذهب لزيارتها أسبوعياً، وتقدم لها كافة احتياجاتها وتعمل لها رسومات خاصة بالأطفال على جدران غرفتها»، قال مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد الشمري إن نورة منومة في المستشفى قبل أكثر من عام ولم تخرج إلى المنزل.»!!
غرفة بلاتكييف

المروحة الهوائية في غرفة نورة بالمستشفى

وقالت «أم نورة» لـ «الشرق» «منذ خروج ابنتي «نورة» بإخلاء طبي من مدينة الملك فهد الطبية في الرياض بعد ما عجز أطباؤها ويئسوا من تدارك حالتها وهي لا تزال منومة في مستشفى رفحاء المركزي في غرفة «بلا تكييف»، وأحضرت لها مروحة هوائية على حسابي الخاص فليس لديهم رعاية واهتمام ولا علاج يؤدي إلى تحسن حالتها.»
وأضافت «لم يبلغني أحد إن كان قد تم التحقيق مجدداً مع المتسبب في الخطأ أو معاقبته، أو حصولي على تقارير اللجان السابقة التي شُكلت للتحقيق في حالة ابنتي على أقل تقدير.
«على خشمي»


ضوئية لما نشرته الشرق عن قضية الطفلة نورة في شهر مارس الماضي

واتهمت العنزي وزارة الصحة بالاحتفاظ بالتقارير الطبية حتى لا تتمكن من تقديم شكوى إلى ديوان المظالم. وطالبت «الشرق» بمتابعة قضية ابنتها وتذكير النائب الدكتور الحواسي بالوعد الذي قطعه على نفسه عبر صحيفة «الشرق» حينما التقته أم نورة في الرياض قبل ما يقارب «ستة أشهر» وتعهده بالوقوف إلى جانب ابنتها ومعاقبة المتسبب في معاناتها، وفي إشارة منه أمام الملأ «على خشمي».
الحواسي: لَمْ أنس

وتحقيقاً لرغبة أم نورة اتجهنا إلى مكتب نائب وزير الصحة الدكتور منصور الحواسي في مقر الوزارة وأبلغناه باستفسارها وذكّرناه بالوعد الذي قطعه على نفسه. فقال إنه لم ينس الموضوع وإنه يتابع حالتها باهتمام، وطلب بعض الوقت لتزويد «الشرق» بما آلت إليه نتائج اللجان التي شُكلت للدراسة والتحقيق في قضية «نورة».
إيضاح الحقيقة

محمد الهبدان

وبعد يومين من لقائه تلقى مكتب الصحيفة بالرياض اتصالاً من مدير عام الشؤون الصحية في منطقة الحدود الشمالية الدكتور محمد بن علي الهبدان وقال إن نائب وزير الصحة الدكتور منصور الحواسي كلفه بالرد وإيضاح الحقيقة حول حالة الطفلة نورة.
وقال الهبدان «هناك عدة لجان تم تشكيلها للتحقيق في قضية الطفلة نورة، وأثبتت جميعها أنه ليس هناك خطأ طبي، وأن المرض الذي أصاب الطفلة نورة هو نوع نادر ومستعصٍ «درن في الدماغ» وكان لديها ثماني كتل درنية، وهذا يدل على شدة المرض، وقد عمل الأطباء ما في وسعهم لتقليل وطأة الدرن إلا أنه لم يستجب للعلاج.
حالة متأخرة

وأكد الهبدان أن تقارير اللجان التي تم تشكيلها بأمر من وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كلها أثبتت أنه ليس هناك خطأ طبي، وإنما حالة الطفلة نورة تعتبر من الحالات المتأخرة التي لا تستجيب للعلاج، ونحن لا نلوم والدتها ونقدر عاطفتها كأم لا تقبل اليأس من شفاء ابنتها، ولكن قدّر الله وما شاء فعل، ندعو الله أن يشفيها إنه على كل شيء قدير.
متابعة واهتمام

وأفاد الدكتور الهبدان «إن وزير الصحة الدكتور الربيعة ونائبه الدكتور الحواسي يتابعان حالتها باهتمام ويوجهان بتوفير كل ما تحتاجه من مستلزمات طبية ورعاية، وهي حالياً تقيم في منزل أسرتها، وأنا شخصياً على اتصال مباشر مع عائلتها ومتابعة حالتها وقمت بتوجيه مساعد التموين الطبي أن يوفر لها كل ما تحتاجه دون أن تحضر والدتها، وقد تم توفير سرير طبي لها ذي أربع حركات ومرتبة هوائية لمنع التقرحات، كما أن لجنة الطب المنزلي، والخدمة الاجتماعية تذهب لزيارتها أسبوعياً، وتقدم لها كافة احتياجاتها بالإضافة إلى عمل رسومات خاصة بالأطفال على جدران غرفتها، وما شابهها من الأشياء الأخرى والمستلزمات التي تساهم وتساعد على تحسين الحالة النفسية للمرضى الذين لا يستطيعون مفارقة السرير، كما أن هناك اهتماما خاصا من مدينة الملك فهد الطبية في الرياض وتواصلا دائما معها من خلال زيارات تقوم بها لجان متخصصة لمساعدتها وتأمين جميع متطلباتها.
لجنة مستقلة

-وفي رده على سؤال طرحته «الشرق» حول كون اللجان التي تم تشكيلها وتكليفها بالتحقيق هي لجان من وزارة الصحة ولا يمكن أن تدين نفسها؟
– قال الهبدان: «لجنة المخالفات هي لجنة مستقلة ويتم تشكيلها بإشراف مباشر من وزير الصحة، وهذه اللجنة هي التي تُبرأ أو تدين الطبيب بناء على تقارير وتحقيقات ودراسات، ولكن بعض أولياء المرضى إذا كانت النتيجة ليست لصالحه تجده يصر على أن هناك خطأ طبيا، ويطالب بالعقاب والتعويض، وفي هذه الحالة هناك مادة في النظام تقول إنه يحق للمريض التظلم لوزير الصحة أو إنه يتجه إلى ديوان المظالم، وهذا من حق المريض أو ولي أمره، وبالمناسبة والدة الطفلة نورة جاءتني في المديرية وشرحت لها نفس الكلام الذي قلته لك الآن».
أم نورة: يكذبون

- وبعد أن سمعنا حديث مدير عام الشؤون الصحية في الحدود الشمالية الدكتور محمد الهبدان، تواصلنا ثانية مع «أم نورة» ونقلنا لها ما أفاد به مما آلت إليه التحقيقات، وعن الرعاية والاهتمام اللذين تلقاهما ابنتها في «منزلها» -على حد قوله- فقالت «ابنتي ليست منومة في البيت.. وترقد في مستشفى رفحاء المركزي ولم تدخل البيت إطلاقاً كونها تحتاج إلى الأوكسجين وسحب البلغم باستمرار.. أيّ رسومات تلك التي يتحدث عنها وأيّ جدران، وأيّ سرير وعجلات وهوائيات؟!.. الكلام الذي يقوله عار من الصحة جملة وتفصيلاً ؟ لم أرَ طبا منزليا ولا اجتماعيا ولم أرَ أحداً يزورني في بيتي أو يقدم لي شيئاً، ولا أدري على ماذا بنى الهبدان قوله!»
التكملة //






فاعل خير يسدد ديون 10 عاملات منزليات بعد تعسرهن

ساهمت شرطة منطقة الرياض في إنهاء معاناة 10 عاملات منزليات من جنسيات مختلفة بتسديد جميع المستحقات المالية عليهن عن طريق فاعل خير بعد ثبوت إعسارهن.

وتشير التفاصيل حسب صحيفة "الرياض" إلى أنه قد صدر بحق 10 عاملات من جنسيات مختلفة أحكام شرعية تقتضي بالتحفظ عليهن بسجنهن، حتى يقمن بدفع ما عليهن من مستلزمات مالية لكفلائهن تتمثل في تكاليف استقدامهن ورفضهن للعمل وإخلالهن بعقود العمل بينهن وبين كفلائهن.

وعملت لجان مشكلة من إدارة تنفيذ الأحكام والمركز الأمني لشؤون الخدم بعرض معاناتهن على الجهات المختصة وبعض فاعلي الخير حيث أعلن فاعل خير عن تكفله بتسديد جميع مستحقاتهن المالية وجرى العمل على ترحيلهن.







تفاعل كبير مع هاشتاق "مطالبة التجار بالملابس المحتشمة".. ورجل الأعمال "المقرن" يؤكد استعداده لتبني المبادرة ودعمها




الأحد, ۱۸ شوال ۱٤۳٤تواصل – خالد العبدالله:

انهالت العديد من رسائل الشكر والدعم من المغردين على حساب الأستاذ عبدالمحسن المقرن رئيس مجلس إدارة شركة الأسواق والمجمعات التجارية "العليا مول ومارينا مول وسيتي مول وفينيسيا مول والبديعة مول"، بعد يومين من نشره سؤالين لاستطلاع آراء الجمهور حول تأييدهم للملابس المحتشمة.

فبعد 48 ساعة فقط من نشر (تواصل) للاستطلاع الذي طرحه المقرن عبر حسابه على تويتر حول تأييد الجمهور للملابس المحتشمة، عبر هاشتاق #مطالبة_التجار_بالملابس_المحتشمه ، تم رصد مئات الرسائل من شخصيات بارزة ومواطنين من كافة الشرائح على حساب رجل الأعمال "المقرن" لتأييد الفكرة ودعمها.

وقال "المقرن" عبر حسابه على تويتر: "بعد الرسائل التي جاءت بالمطالبة باللبس الراقي المحتشم، أشكر الله عز وجل ثم أشكركم على ثقتكم بأخيكم، وأود أن أخبركم أنه ولله الحمد نستطيع الضغط على مئات المستأجرين منا بإحضار الأزياء الراقية المحتشمة، وكذلك نستطيع دعم الأزياء الراقية المحتشمة بتخفيض الإيجار للمميزين منهم وأيضاً لدعم المراكز وفي أقضل المواقع لهم".

وأضاف: "الآن أنا في أوربا ولدي اجتماع مع مصنع راقي في إيطاليا لعرض فكرة توريد أفضل الموديلات وبطريقة يقبلها المجتمع، فنحن لا نستطيع أن نمنع بيع الملابس العارية ولكننا وبفضل من الله ﷻ نستطيع فتح أكبر شركة للملابس الراقية المحتشمة".

وتابع قائلاً: "سترون قريباً بمشيئة الله ما يسركم والموضوع يحتاج عدة أشهر والله الموفق سبحانه".







الشركة المستضيفة أزالتها وأعادت الموقع بعد تعطله لساعات
"هاكرز مغربي" يخترقون موقع تعليم بيشة ويضعون شعار "رابعة"

سعود الدعجاني- سبق- بيشة: اخترق هاكرز أطلقوا على أنفسهم "الأشباح المغاربة"، ظهر اليوم، الموقع الإلكتروني لإدارة التربية والتعليم في بيشة، ووضعوا على الصفحة الرئيسية صورة لشعار رابعة العدوية.

وأزالت الشركة المستضيفة الصورة، وأعادت الموقع إلى وضعه الطبيعي، بعد أن تعطل لساعات محدودة.

وقد تبنى الهاكرز المغربي على موقعه على صفحة "الفيس بوك" تهكير موقع تعليم بيشة وحائل.







إماراتي يهدد العريفي بالدعس.. ومغرد يرد: عائلة العريفي يمكنهم تحرير الجزر التي تحتلها إيران
 
 

 إنتشر بصورة لافتة عبر موقع تويتر خلال الساعات الماضية هاشتاق تحت عنوان "المزروعي يهدد العريفي بالقتل" وأثار جدلاً واسع النطاق، تراوح بين الهجوم على المغرد و الكاتب الاماراتي حمد المزروعي الذي يخصص غالبية نشاطه التويتري للهجوم على الإخوان وكل من يساندهم، وبين الهجوم على الامارات حكومة وشعباً، والخلط بين المزروعي كشخص يتحمل مسؤولية ما يقول عبر حسابه الشخصي وبين الموقف الرسمي للإمارات من كافة الأحداث السياسية التي تعصف باستقرار المنطقة.

وكان الرد الأكثر إثارة من مغرد سعودي، قال للمزروعي :"انت تهدد العريفي بالقتل؟ هل تعلم ان عائلة العريفي يبلغ تعدادها 10 آلاف شخص، ويمكنهم تحرير الجزر الاماراتية التي تحتلها إيران"

فيما حاول البعض الآخر إختزال الحالة الجدلية في أن المزروعي يريد المزيد من الشهرة، فما كان منه إلا أن هاجم الداعية السعودي محمد العريفي، والذي يتابعه عبر تويتر 6 ملايين و300 ألف شخص، أي إنه الشخصية العربية الأكثر شهرة على تويتر، كما ان العريفي هو الشخصية العربية الوحيدة التي إخترقت قائمة أشهر 200 شخصية في العالم عبر موقع التواصل الإجتماعي.

وكان المزروعي غرد قائلاً :"قريباً سيتم دعسك" موجهاً تغريدته بصورة مباشرة للعريفي الذي يأخذ موقفاً داعماً للحكم الإخواني الذي تمت إزاحته عن سدة الحكم في مصر، وسبق للمزروعي أن غرد قبل ذلك قائلاً إنه يبارك للشعب المصري بجيشه العظيم، متمنياً أن يرى الجيش السعودي يقوم بالخطوة ذاتها، أي التخلص من رموز التشدد الديني في المملكة، كما تبرع بمليون جنيه مصري لدعم مصر، وهي الخطوة التي إتخذها عدد من الاعلاميين والكتاب في الامارات، في محاكاة للخطوة التي إتخذتها الحكومة الاماراتية بدعم الاقتصاد المصري مؤخراً.

يذكر أن التوجه السائد في الإمارات على المستويين الرسمي والشعبي يدعم الجيش المصري والثورة الشعبية التي أطاحت بالحكم الإخواني، ومنذ هذا الوقت يتسابق الكتاب والاعلاميين ومشاهير المغردين في الإمارات لدعم هذا الموقف بقوة، وهو ما يمكن تسميته بالتوجه الليبرالي الذي يواجهه موجة عارمة من الغضب تتزعم



المزروعي








“الجوفي” أوردغان دجال وشارك الفرس باللطم وله علاقات صهيونية

 

بداء الكاتب سلطان الجوفي تغريداته اليوم بهجوم مكثف على الرئيس التركي اوردغان بعد أن أطلق حملة الأربعة أصابع “الصهيونية” ذات مقاصد أخرى.

حيث كانت أول تغريداته وفقا لوسائل إعلامية تصب حول مفهوم هذه العلامة الصفراء وقال ” خرج الدجال اردوغان بعد ان اصيب بالهيجان والسعار بسقوط مخططه بالمنطقة ورفع يده بإشارة الاصابع الاربع “…” فخرج من يروج للرسمة الماسونية لأصابع اردوغان المقدسة عند الاخونجية لجعلها رمز لهم” في إشارة منه لتوضيح معنى العلامة الصفراء التي نشرت بشكل غريب في أوساط مواقع التواصل الالكترونية.

كما وجه الجوفي عدة انتقادات لمن قاموا بوضع هذه العلامة دون علم بما تشير إليه وقال ” واقول لمن وضعوا اصابع الماسونية والتي رمز بها الدجال اردوغان”.. بئس العقول وبئس العلم الذي تعلمتموه”…” يا أخونجية الشر خدعتم الناس بحسن نصر لله سابقاً واليوم تخدعونهم بدجالكم اردوغان الذي وصفتموه بالرئيس الصالح” مؤكداً انه يتبع طريق حسن نصر الله وسيكون مجرد خدعه مؤقتة.

و أرفق الجوفي مقطع فيديو و وصفه بـ” شاهدوا رئيسكم الصالح (الدجال)..على من يضع اكليل الورود وعلى من بكى ومع من يرقص ومع من يلطم” ويظهر في ثنايا المقطع ظهور الرئيس التركي اوردغان في عدة مواقع تعكس هدفه الإسلامي من خلف تلك الحملات التي أعدها وتارة يظهر مع راقصات وأخرى داخل معابد للفرس ويمارس اللطم وصور عده كانت وسط الفيديو.

وقبل أن ينشر المقطع وجه تغريدتان وقال..” الصوت والصورة لاتخدع..فاردوغان اول رئيس وزراء تركي يشارك الفرس المجوس باللطم في عاشوراء”…” ايضا الصوت والصورة لاتكذب..فاردوغان وقف برفقة شارون امام قبرمؤسس الصهيونية بتل أبيب ليضع الزهور عليه”.



فيديو للدجال رئيس الأخونجية الصالح..وعلى من يضع الورود وعلى من بكى ومع من يرقص ومع من يلطم

يا أخونجية..شاهدوا رئيسكم الصالح (الدجال)..على من يضع اكليل الورود وعلى من بكى ومع من يرقص ومع من يلطم


ايضا الصوت والصورة لاتكذب..فاردوغان وقف برفقة شارون امام قبرمؤسس الصهيونية بتل أبيب ليضع الزهور عليه

الصوت والصورة لاتخدع..فاردوغان اول رئيس وزراء تركي يشارك الفرس المجوس باللطم في عاشوراء

يا أخونجية الشر خدعتم الناس بحسن نصرالله سابقاً واليوم تخدعونهم بدجالكم اردوغان الذي وصفتموه بالرئيس الصالح

واقول لمن وضعوا اصابع الماسونية والتي رمز بها الدجال اردوغان.. بئس العقول وبئس العلم الذي تعلمتموه


ولكن هؤلاء لم يتركوا للسفهاء عذر بعد اليوم بتصرفاتهم المخجلة بوضعهم الإشارة الماسونية لأردوغان

والمفاجأة ان من قلد الدجال اردوغان بالاصابع الاربعة ووضعها شعاراً أشخاص كنا نعتقد أن بعضهم عقلاء


فخرج من يروج للرسمة الماسونية لأصابع اردوغان المقدسة عند الاخونجية لجعلها رمز لهم


خرج الدجال اردوغان بعد ان اصيب بالهيجان والسعار بسقوط مخططه بالمنطقة ورفع يده بإشارة الاصابع الاربع






هاشتاق فكاهي يورط سعودياً بالزواج من شقيقة صديقه


قادت مزحة مغرد سعودي في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» إلى زواجه من شقيقة صديقه، بعدما تحولت مشاركته في وسم «هاشتاق» «قول لخويك بطلب يد أختك» إلى حقيقة، ليعلنها بعد ذلك أمام الملأ بعرض صور المحادثات الهاتفية مع صديقه. ولم يدرْ في خلد المغرد السعودي أن صديقه مشاري سيتغاضى عن مزحته بطلب الزواج من شقيقته عبر رسالة هاتفية «واتساب»، إلا أن مشاري أبلغ والده بطلب صديقه القرب منهما.
وحينما علم المغرد أن الموضوع تحول إلى حقيقة قال لصديقه: «أتشرف بنسبكم ولكني غير موظف.. انتظروني حتى تأتي الوظيفة»، غير أن شقيق الفتاة مشاري أغلق من دونه باب «الهروب» وتعهد له بالوظيفة، فما كان منه إلا أن استسلم للواقع ونشر صور المحادثة في «الوسم» ذاته للعبرة. وكان عدد من المغردين أطلقواً وسماً بعنوان: «قول لخويك أطلب يد أختك»، إذ يعتمد على الفكاهة من خلال نشر صور المحادثات مع أصدقائهم وعرضها في الوسم، بهدف مشاركة الآخرين رد فعل الطرف الآخر وعن شعوره الذي ينتابه للحظة الأولى.







في السعودية.. زوجة واحدة لا تكفي


المصدر: صحيفة العرب

على موقع تويتر طُرحت مسألة تعدد الزوجات وإن تناولها البعض بشكل ساخر، فعبرت النساء ضمن هاشتاغات متنوعة « زوجة واحدة لا تكفي/ وهل تقبلين بأن يتزوج عليك أو يخون/ عن مرارة هذين الخيارين.»…. أنا له وهو لي وبس». وانطلق المغردون من الرجال والنساء في تغريدات حملت السخرية والمرارة ضمن هاشتاغ «#زوجة واحدة لا تكفي الحاجة» وهاشتاغ «#زوجة واحدة لا تكفي الحاجة الشرع حلل أربعا». وحملت بعض التغريدات السخرية من مثل هذه الدعوة، في وقت وصل هاشتاغ الراتب ما يكفي الحاجة إلى مرتبة عالمية. «وقالت مغردة «مالك لا يكفيك حتى تصرف على واحدة، يا من تفكر بإثنتين»..
وقالت أخرى «واحدة وكثيرة عليكم. لأنكم لستم وجه نعمة لا تريدون من تقدركم بل ثانية تدوس عليكم وتأكل ما جمعته الأولى». وقالت أخرى «من يقولون إنها تطبيق للسنة أين أنت من قيام الليل أليست سنة أيضا؟ ومن يريد الحد من العنوسة يعطي ماله لعازب كي يتزوج». فيما رفعت سعوديات من جانبهن شعار «زوج واحد لايكفي!».
وقال مغرد «أحيانا تجد زوجة واحدة يشع نورها فوق باقي النساء.. في نظري لم نعد في زمن تعدد الزوجات». وقالت أخرى «إذا الأولى ما كفتك الثانية لن تكفيك ولو أتوا لك بعشر مكانها، أنت وفر حاجة زوجتك واعدل واعطها حقها».
ونصح مغرد «لا تضحي بالراحة والاستقرار الذي تعيشه وتشتري الهم والغم بمالك ..الله الله في الأولى .. وما الحب إلا للحبيب الأول». وتنوعت التغريدات في هاشتاغ # تقبلين أن يتزوج عليك أو يخون ولكن غالبيتها حملت رفضا قاطعا للقبول بالخيانة أو الزوجة الثانية. جاء الرفض مغلفا بروح الدعابة والتهديد المبطن والعلني، وأجمعت على فكرة «أنا ولا أحد غيري».


وقالت مغردة «تقبلين بأن يتزوج عليك أو يخون لا الأولى ولا الثانية لست مجبرة على اختيار جهنم إما قلب ينبض لي لا يشاركه أحد ووفاء أو فالحرية أجمل»… فيما اعتبرت مغردات أن الخيارين «خيانة ولكن الأولى بالحلال والثانية بالحرام…». وسخرت أخرى ‘البنت تصاب بجلطة إذا رأت بنتا لابسة فستانا مثل فستانها فما بالكم إذا تشاركت بنت زوجها معها».
إلا أن عددا من المغردات اعتبرن أنه إذا كان لا بد من الاختيار فإن خيانة الشريك لهن أهون من وجود زوجة ثانية..، «كلام قديم قيل.. زانية ولا واحدة ثانية! وأكدن «يخون فترة وتعدي أما أن يتزوج، علة معتلة في حياتي كلها وشيء ما منه فكة» «فالأفضل يخونني لأني لن أعرف عنه أحسن من يوقف قلبي من الحقيقة». بينما اعتبرت مغردات أن الزواج من ثانية بالحلال أهون من الخيانة والذل لأنه «إذا خان لن يخون مرة واحدة فقط لذلك يتزوج لكن يعطيني خبرا قبل الزواج حتى أتفاهم معه قليل الحياء»… وقالت أخرى «أقبل بأن يتزوج ولا أقبل بأن يخون لأن جرح الخيانة ما يبرأ والشرع حلل أربعا، أغضب على شيء سواه بالحلال أهون من الخيانة…». فيما كان لمغردات أخريات موقف صارم اعتبرن أنهن لا يقبلن أبدا بالحياة مع زوج يخون أو يتزوج عليهن.. «لا هذه ولاهذه، يطلقن، الحياة ليست واقفة عليه».






الاتحاد ممنوع من تسجيل لاعبيه في دوري عبداللطيف جميل


كشف رئيس لجنة الاحتراف في الاتحاد السعودي لكرة القدم الدكتور عبدالله البرقان أن اللجنة اعتمدت رسمياً تسجيل جميع اللاعبين المحترفين المحليين والأجانب في صفوف أندية دوري عبداللطيف جميل ما عدا نادي الاتحاد الذي لم يكمل أوراق تسجيل لاعبيه حتى انتهاء دوام اللجنة أمس، رافضاً أن يكون عدم تسجيل لاعبي الاتحاد مرتبطاً بوجود خطابات صادرة من الاتحاد الدولي لكرة القدم بخصوص المشكلات المالية ووجود شكاوى ضد النادي.
وقال الدكتور البرقان: ليس هناك توجيه من الاتحاد الدولي لكرة القدم بهذا الخصوص، وكل ما في الأمر أن نادي الاتحاد لم يكمل الأوراق المطلوبة منه، المتعلقة بالأمور المالية حتى الآن. وعن المبالغ التي ينبغي دفعها من قبل نادي الاتحاد للسماح له بتسجيل لاعبيه، أوضح: «لا أعرف كافة التفاصيل حالياً، وهذه أمور خاصة بين اللجنة ونادي الاتحاد»






متابعون طالبوا بمعاقبته ومن سمح له بالوصول للموقع
بالفيديو.. شاب يغامر بحياته ويقف أعلى برج "ساعة مكة"!


 انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب، يظهر أعلى برج ساعة مكة، معرضاً حياته للخطر بطريقة وصفها البعض بـ"المغامرة المجنونة".

وطالب "الكثير" من مشاهدي مقطع الفيديو، الجهات الأمنية في مكة المكرمة، بضرورة معاقبة الشاب الذي قام بهذه المغامرة؛ لمجرد الشهرة وحب الظهور، في حين قد يعرض بذلك حياته، وحياة الآخرين ممن سيحاولون تقليده للخطر.
وأشار "المواطنون" عبر مواقع التواصل الاجتماعي إلى أن برج ساعة مكة، أو هلال مكة، بات موقع جذب للشبان راغبي الشهرة، مطالبين بمعاقبة من يحاولون استغلال ذلك لأغراض شخصية، إلى جانب معاقبة الأشخاص الذين سمحوا لهم بالوصول إلى ذلك الموقع.

وأوضحوا أن مثل هذه المشاهد قد تشجع بعض صغار السن، والمراهقين على فعل الأمر نفسه، والصعود لمواقع شاهقة، وتعريض حياتهم بذلك للخطر
فيديو






أطرف الكاريكاتيرات حول طلبات الرجل من المرأة والعكس
24/08/2013

منال - صحيفة الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


محمد مسعود - صحيفة الوطن


منال - صحيفة الجزيرة


عبدالرحمن الزهراني - صحيفة الشرق


عبدالله عمران - صحيفة الشرق


منال - صحيفة الجزيرة


المزيني


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


منال - صحيفة الجزيرة


ربيع - صحيفة الرياض


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالله جابر - الجزيرة


المرزوق - صحيفة الجزيرة


منال - صحيفة الجزيرة








خلفان: قناة الجزيرة زجت بالسوريين إلى التهلكة


دبي ـ

رأى قائد عام شرطة دبي ضاحي خلفان أن الغرب يقود الحرب في سوريا، مشيرا الى ان “قناة الجزيرة زجت بالسوريين إلى التهلكة، ولو كان بشار الأسد ذكيا لتنبه إلى أحداث درعا وعالجها بذكاء”، متسائلا “من سماه الجيش الحر لماذا يسمى جيش الشعب السوري؟ ن الغرب اطلق عليه هذه الصفة”.
وقال ان “الطامة الكبرى ان الجيش السوري والجيش الحر ارتكبا جرائم يعاقب عليها القانون وخرقا حقوق انسان”.
وتوقع أن تغلق إدارة قناة “الجزيرة” بثها نهائيًا “عقب نجاحها في تنفيذ مخططاتها وانتهاء مهمتها بتقسيم الدول العربية المراد تقسيمها إلى أقاليم”. وقال: “الجزيرة محطة مجهولة النسب كل أحد يتبرأ منها ما فيه أحد يقول أنا مؤسس المحطة”. وأضاف:”قناة الجزيرة ورطت الشعب السوري في اقتتال مع جيش الأسد وزجت به في حرب غير متكافئة من حيث العدة والعتاد! والضحايا مئات اف”.






خلفان: بكاء أردوغان فيلم تركي .. اما اخونجية الخليج سنربيهم واحدا واحدا من جديد


وصف قائد شرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان، مقطع الفيديو الذي تم نشره على يوتيوب عن رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، والذي قيل أنه يبكي فيه متأثراً برثاء القيادي بحزب الحرية والعدالة، محمد بلتاجي لإبنته، بأنه مسلسل تركي.

وقال خلفان في تغريدة على تويتر: "بكاء اردوغان على احداث مصر ( فيلم تركي ) متقن اﻻخراج!"

وفي نفس السياق، واصل قائد شرطة دبي هجومه على جماعة الإخوان المسلمين، قائلاً: "اخونجية الخليج سنربيهم واحدا واحدا من جديد."

وأضاف ضاحي خلفان في تغريدة أخرى: "اخونجية الخليح يجب ان يعلموا دروسا في الوﻻء للوطن و ليس للمرشد."






مصر تستعد لمحاكمة مزدوجة: الإخوان ومبارك في يوم واحد


مصريون يتظاهرون في سيدني أمس لتأييد الجيش وخارطة الطريق (أ ف ب)


تحبس مصر أنفاسها بانتظار بدء محاكمة قادة جماعة الإخوان المسلمين اليوم الأحد بتهم التحريض على قتل متظاهرين، في يوم قضائي بامتياز، يشهد استكمال محاكمة الرئيس الأسبق حسني مبارك بتهمة التواطؤ في قتل متظاهرين أيضاً.
ومنذ فض الاعتصامين المؤيدين للرئيس الإسلامي المعزول محمد مرسي في 14 أغسطس، تكثفت الملاحقة الأمنية لقيادات جماعة الإخوان المسلمين من الصفين الأول والثاني خصوصاً، التي أفضت إلى اعتقال أبرز قادة الجماعة. وعلى رأس هؤلاء المرشد العام، محمد بديع، الذي ألقِيَ القبض عليه فجر الثلاثاء في شقة برابعة العدوية في القاهرة، حيث اعتصم مؤيدو الإسلاميين لأسابيع، قبل أن تأمر النيابة العامة بحبسه 15 يوما بتهمة التحريض على العنف وقتل المتظاهرين.

وأحيل بديع (70 عاما) ونائباه خيرت الشاطر ورشاد البيومي إلى محكمة الجنايات بتهمة التحريض على قتل ثمانية متظاهرين سلميين مع سبق الإصرار أمام مقر مكتب إرشاد جماعة الإخوان المسلمين في نهاية يونيو الماضي. وسيُحاكَم بديع والشاطر والبيومي بالإضافة إلى ثلاثة أعضاء آخرين بتهمة التحريض على القتل التي تصل عقوبتها إلى الإعدام، في دار القضاء العالي وسط القاهرة، حسبما أفاد مصدر قضائي.
كما ستنظُر الجلسة نفسها في محاكمة 29 شخصاً من بينهم 28 مسجوناً وآخر هارب بتهمة «استعمال القوة والتهديد في ضاحية المقطم أمام مقر مكتب الإرشاد»، حسبما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية. ويُعد مثول المرشد العام ونائبيه اليوم الأحد للمحاكمة، الأول لقادة الإخوان المسلمين منذ عزل محمد مرسي المنتمي للجماعة من منصب رئيس الجمهورية مطلع يوليو الفائت.

وأصدر القضاء في يوليو عقب عزل الجيش لمرسي نحو 300 مذكرة اعتقال ومنع من السفر شملت قيادات وأعضاء في جماعة الإخوان.
وقبيل القبض على بديع الذي أنكر التهم الموجهة إليه، وجهت النيابة العامة اتهامات إلى محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب في البلاد الذي تسلم الحكم عقب الإطاحة بمبارك، بالاشتراك أيضاً في «قتل والشروع في قتل» متظاهرين أمام القصر الرئاسي نهاية العام الماضي.
وفي موازاة بدء محاكمة قادة جماعة الإخوان، تشهد أكاديمية الشرطة في القاهرة استكمال محاكمة الرئيس الأسبق، حسني مبارك، في قضية التواطؤ في قتل متظاهرين قبل أن تطيح به ثورة شعبية في فبراير 2011.






زعيم قاعدة اليمن للظواهري: ستسمع شيئاً يغير وجه التاريخ
الرئيس اليمني كشف أن واشنطن رصدت مكالمة هاتفية بين 
الظواهري وناصر الوحيشي

أيمن الظواهري

كشف الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي، أمس الجمعة، أن وعداً قطعه زعيم الجناح اليمني لتنظيم القاعدة لزعيم التنظيم أيمن الظواهري بالقيام بهجوم "يغير وجه التاريخ"، كان وراء إقفال سفارات غربية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا مطلع الشهر الجاري.

وأوضح الرئيس اليمني في تصريحات أوردها مصدر قريب من الرئاسة أن الرئيس الأميركي باراك أوباما أبلغه خلال لقائهما في الأول من آب/أغسطس في البيت الأبيض، بأن الاستخبارات الأميركية اعترضت اتصالاً بين هذين الزعيمين في تنظيم القاعدة.

وفي هذا الاتصال قال ناصر الوحيشي، زعيم تنظيم قاعدة الجهاد في جزيرة العرب ومقرّه في اليمن، للظواهري: "ستسمع شيئاً يغير وجه التاريخ"، بحسب الرئيس اليمني.

وأشار هادي إلى أن "التطورات أثبتت أن جماعة القاعدة كانوا جهّزوا شاحنتين مفخختين تمت مراقبتهما من قبل طائرات بدون طيار، إحداها كانت مجهزة لتفجير ميناء الضبا شرقي حضرموت"، موضحاً أنه تم إحباط هذا المخطط إثر اعتراض هذا الاتصال.

وكانت الولايات المتحدة قررت إغلاق 19 بعثة دبلوماسية في بلدان مسلمة بينها اليمن في الرابع من أغسطس، كما عمدت فرنسا وبريطانيا إلى إغلاق بعثاتهما الدبلوماسية في اليمن، لكن تمت إعادة فتح هذه السفارات.

وبحسب المصدر فإن الرئيس هادي أبلغ محادثيه الأميركيين بأنه لا يتوقع حصول أي هجوم خارج اليمن وأن الإجراءات الأمنية الاحترازية التي اتخذتها الولايات المتحدة "مبالغ بها".

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث أمام ضباط في الشرطة اليمنية أن القاعدة أعدت شاحنتي صهريج فخخت كل منهما بسبعة أطنان من مادة "تي إن تي"، وقد اعترضت إحداها طائرة بدون طيار، بينما كانت الشاحنة متجهة إلى ميناء الضبا، في حين أن الأجهزة الأمنية لا تزال تبحث عن الشاحنة الثانية.

وأكد هادي أن "السلطات تمكنت من إلقاء القبض على أفراد الخلية الذين كان يفترض بهم تسهيل العملية".

ولفت إلى أن الغارات التي شنتها خلال الأسبوعين الماضيين طائرات بدون طيار أوقعت 40 قتيلاً من تنظيم القاعدة بينهم قياديون في التنظيم وجميع هؤلاء كانوا في منطقة صنعاء. وكانت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ" نشرت أمس الجمعة مقتطفات من تصريح هادي أمام الضباط، غير أنها لم تأتِ على ذكر هذه المعلومات.






حزب الأمة السودانى يدعو لتشكيل حكومة موسعة

الصادق المهدى زعيم حزب الأمة
الخرطوم (أ ش أ)

دعا حزب الأمة القومى السودانى "المعارض" بزعامة الصادق المهدى، اليوم السبت، أهل السودان للحوار والعمل على تشكيل حكومة موسعة بمشاركة كافة القوى السياسية لحل قضايا البلاد، ونفى الحزب تلقيه أى دعوة للمشاركة فى التشكيل الحكومى المقبل. 

وأوضح رئيس لجنة الإعلام والثقافة بالمكتب السياسى للحزب الدكتور عبد الحميد الفضل- طبقا للمركز السودانى للخدمات الصحفية- أن الحزب يدعو إلى الحل القومى، مع إعطاء الأولوية للحوار عبر أجندة الخلاص الوطنى. 

وطالب حزب الأمة السودانى، الحكومة بدعوة الأحزاب السياسية ومنظمات المجتمع المدنى بالبلاد إلى اجتماع قومى لمناقشة قضايا الحكم، لإيجاد الحلول العاجلة، مشيرا إلى استمرار انعقاد اجتماعات المكتب السياسى للحزب الأسبوع المقبل.





منع السيد البدوي من السفر للسودان تنفيذًا لقرار النائب العام السابق




منعت السلطات الأمنية بمطار القاهرة، السبت، الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، من السفر إلى السودان، تنفيذاً لقرار كان قد أصدره النائب العام السابق، المستشار طلعت عبد الله، بإدراجه على قوائم الممنوعين من السفر.
وقال «البدوي» في تصريحات لـ«المصري اليوم» إنه كان متوجهاً إلى السودان برفقة عدد من قيادات حزب الوفد للقاء الرئيس السوداني، عمر البشير، وقيادات حزب المؤتمر الحاكم.
اقرأ أيضًا

وأضاف «البدوى»: «فوجئت بقرار منعي من السفر، ولم أكن أعلم به، خاصة أنه لم توجه لي أي اتهامات، ولم يستدعني النائب العام السابق لسؤالي، أو التحقيق معي في أي قضية».
ولفت إلى أنه أجرى اتصالاً بمسؤولين في مكتب النائب العام الحالي، وأكدوا له أنه ستتم مراجعة القرار، تمهيداً لرفع اسمه من قوائم الممنوعين من السفر، مؤكداً أنه سيسافر، مساء الأحد، عقب إلغاء القرار.






لقاء تضامنى مع المقاومة يندد بقرار الاتحاد الأوروبى حيال حزب الله
الأحد، 25 أغسطس 2013 - 05:09

بيروت (أ.ش.أ)


نظم لقاء الأحزاب والقوى والشخصيات الوطنية اللبنانية لقاء تضامنيا مع المقاومة اللبنانية ضد قرار الاتحاد الأوروبى، بوضع الجناح العسكرى لحزب الله على لائحة الإرهاب، حضره شخصيات سياسية وحزبية وممثلون للفصائل الفلسطينية ورجال دين وحشد شعبى.

وألقى مدير المركز الكاثوليكى للإعلام الأب عبدو أبو كسم كلمة، حيا فيها الانتصار الكبير الذى حققته المقاومة على إسرائيل، مشيرا إلى أن الانتصار الحقيقى حاليا يكمن فى الانتصار على الفتنة المتنقلة وبوحدة اللبنانيين، واعتماد لغة الحوار، بما يحفظ لبنان وطنا لكل اللبنانيين، ثم ألقى رئيس حزب التوحيد وئام وهاب كلمة، أكد فيها أن المقاومة ستبقى لأن هذا الزمن هو زمنها.

كما ألقى عمر زين كلمة اتحاد المحامين العرب، داعيا القوى الدينية والمدنية والليبرالية إلى وضع برنامج محلى لمواجهة الاستحقاقات ومواجهة الظلاميين، خاصة فى ظل الفوضى نتيجة الفتاوى التى أخذت مكان القضاء. 

وألقى كلمة التيار الوطنى الحر الدكتور بسام الهاشم، مشددا على أن العلاقة بين تياره وبين حزب الله ليست علاقة ظرفية أو نتاج ظروف سياسية عابرة بل علاقة راسخة لن تنفصل، مشددا على احتضان المقاومة وواصفا القرار الأوروبى بالقرار ظالم انقلبت فيه أوروبا على قيمها.

وألقت عضو المكتب السياسى لحزب المردة فيرا يمين كلمة النائب سليمان فرنجية منددة بقرار الاتحاد الأوروبى تجاه حزب الله، مشددة على الوقوف إلى جانب المقاومة.

وألقى أحمد مرعى كلمة القوى الناصرية فى لبنان، مؤكدا أن انتصار المقاومة على إسرائيل رسم معالم وطن حر عصى على العدوان، داعيا إلى مواجهة الجماعات التكفيرية والتمسك بالمقاومة كخيار استراتيجى.






«خوف وغضب» في عاصمة شمال لبنان.. والمدينة تشيِّع قتلاها

لبنانيون يصلون صلاة الجنازة على أحد ضحايا التفجيرات في طرابلس (أ ف ب)

٢٠١٣/٨/٢٥ - العدد ٦٣٠

خيَّم الخوف والغضب أمس على طرابلس كبرى مدن شمال لبنان، التي تبكي عشرات من قتلاها سقطوا في الاعتداءين المروعين بواسطة سيارتين مفخختين أمس الأول الجمعة.
وبدت المدينة التي تعج عادة بالناس، مشلولة وشوارعها مُقْفِرَة مع حركة سير خفيفة، فيما أغلقت المتاجر أبوابها في يوم الحداد الوطني الذي أعلنته الحكومة اللبنانية في كافة أنحاء البلاد واستعداداً لتشييع ضحايا التفجيرين الدمويين.
وجاب جنود راجلون ومدرعات شوارع المدينة ذات الغالبية السُنِّية، حيث وقع تفجيران بسيارتين مفخختين أمس الأول الجمعة أمام مسجدين، ما تسبب في أضرار كبيرة. وقُتل 45 شخصاً في الهجوم بحسب حصيلة جديدة أوردها مصدر أمني.

وأشار الصليب الأحمر اللبناني إلى سقوط 500 جريح، لكن غالبيتهم غادروا المستشفى، ولم يكن هناك أمس سوى 280 جريحاً في المستشفيات.
وفي بعض أحياء طرابلس شُوهد مدنيون مسلحون أمام المساجد، و قرب مقار أحزاب سياسية ومنازل نواب ورجال دين. وكانت القوى الأمنية توقف وتفتش كل سيارة مشبوهة. ووضع تُجَّار حواجز حديدية أمام محالهم، ما يترجم قلق السكان الذين يخشون اعتداء جديداً. وأغلق الجيش موقعي الانفجارين وواصل أمس السبت رفع الأنقاض وسحب هياكل السيارات المحترقة. ووقع الانفجاران المروعان الجمعة في أكثر التفجيرات دموية منذ انتهاء الحرب الأهلية اللبنانية (1975-1990).

وجاء ذلك بعد أسبوع من انفجار مماثل في الضاحية الجنوبية لبيروت، معقل حزب الله الشيعي، أسفر عن مقتل 27 شخصاً ما دفع قياديين ومحللين إلى التحذير من محاولات لإثارة فتنة سُنِّية شيعية في البلد ذي التركيبة السياسية والطائفية الهشة والمنقسم بحدة حول النزاع في سوريا المجاورة.
ودانت المجموعة الدولية بقوة تفجيري طرابلس، فيما صدرت أمس دعوات محلية إلى التهدئة. ودعا رئيس الوزراء المستقيل نجيب ميقاتي إلى «العمل على وقف الاصطفافات السياسية» مضيفاً «كفانا دماء وضحايا دون جدوى». وأكد أن «الأيدي نفسها» تقف وراء التفجيرات في ضاحية بيروت الجنوبية وطرابلس.

كما أكد وزير الداخلية مروان شربل أن «القادة السياسيين يحاولون احتواء غضب الشارع وإجهاض المشروع الانقسامي الذي يستهدف كل البلد».
من جهته، أكد مؤسس التيار السلفي في لبنان داعي الإسلام الشهال أن تفجيرات طرابلس تحمل «بصمات النظام السوري وملحقاته»، محملاً «النظام السوري وملحقاته مسؤولية التفجيرات في لبنان عموماً بغية أحداث الفوضى وبُعد الأنظار عما يجري من مجازر دموية في سوريا».






فيديو: لحظة وقوع الانفجار في مسجد التقوى بطرابلس شمال لبنان


في جديد مقاطع الفيديو التي تم تداولها عن الانفجارات التي وقعت في طرابلس شمال لبنان، مقطع يظهر لحظة وقوع الانفجار في مسجد التقوى أثناء إلقاء الشيخ سالم الرافعي خطبته.
فيديو






فيديو: شهادات الأهالي عن مجزرة الكيماوي في غوطة دمشق


روى ناجون من مجزرة الغوطة الشرقية بريف دمشق، المشاهد المروعة التي شاهدوها بعد قصف المدينة بأسلحة كيماوية ، قصفٌ أحصى مئات القتلى وآلاف المصابين .
الهجوم التي نفذته قوات النظام في فجر الواحد والعشرين من الشهر الحالي كان مصدره بانوراما حرب تشرين في حي العدوي بدمشق حيث قامت قوات النظام باطلاق صاروخين ارض ارض يحمل كل منهما رأس كيماوي وقع احداها في مدينة زملكا والاخر في مدينة عين ترما.
أكثر من 1400 شهيد و5000 مصاب عجت بهم المشافي والنقاط الطبية في الغوطة الشرقية التي وقفت عاجزة أمام هذه الاصابات في ظل تواضع الامكانيات وعدم توفر الخبرة في التعامل مع اصابات الاسلحة الكيماوية لكن الارقام قد ترتفع وخاصة مع استمرار عمليات البحث التي اسفر بعضها عن وجود عائلات بكاملها قضت نتيجة التعرض المباشر للغازات السامة.
فيديو






من بين 3600 مريض استقبلتهم 3 مستشفيات تابعة لهم بدمشق
(أطباء بلا حدود): 355 شخصاً قُتلوا بالتسمم العصبي في سوريا

كونا- باريس:

 أعلنت منظمة (أطباء بلا حدود) اليوم وفاة 355 شخصاً كانوا يعانون أعراض التسمم العصبي في عدد من المستشفيات التي تحظى بدعم من المنظمة الطبية في العاصمة السورية دمشق.

وذكرت المنظمة في بيان على موقعها الإلكتروني أن "ثلاثة مستشفيات في محافظة دمشق استقبلت يوم الأربعاء الماضي في أقل من ثلاث ساعات نحو 3600 مريض، تظهر عليهم أعراض التسمم العصبي، تُوفي منهم 355 مريضاً حتى الآن".

ونقل البيان عن مدير عمليات المنظمة بارت جانسنز قوله: "لقد قدم لنا الطاقم الطبي العامل في تلك المرافق معلومات مفصلة بخصوص تدفق أعداد كبيرة من المرضى وهم يعانون أعراضاً مثل التشنجات واللعاب الغزير وتقلص حدقات العين وتشوش الرؤية وضيق التنفس".

وأضاف "جانسنز" بأن "الطاقم الطبي نجح في علاج المرضى بواسطة عقار (أتروبين)، الذي يستعمل لعلاج أعراض التسمم العصبي، والذي قامت المنظمة بتزويد تلك المرافق الطبية به".

وأوضح أن المنظمة تعكف حالياً على الإسراع بإعادة ملء المستودعات الفارغة لهذه المرافق بهذا العقار، إلى جانب توفير إمدادات طبية أخرى، وتقديم الإرشادات والنصائح اللازمة للتعامل مع تلك الحالات.

وأشار إلى أن المنظمة لا تستطيع من الناحية العلمية تأكيد أسباب هذه الأعراض، أو تحديد الجهة المسؤولة عن الهجوم، غير أن الأعراض التي ظهرت على المرضى، إضافة إلى المسار المرضي للأحداث، الذي اتسم بتدفق كبير للمرضى في فترة قصيرة، والمكان الذي جاء منه المرضى وانتقال العدوى إلى الطاقم الطبي والمسعفين الأوليين، كلها وقائع "تشير إلى تعرض جماعي لعنصر سمي مثير للأعصاب".

ولفت المسؤول إلى أنه في حال ثبت وقوع هجوم كيماوي على المدنيين في ريف دمشق فإنه يشكّل "خرقاً للقانون الإنساني الدولي الذي يحظر حظراً باتاً استعمال الأسلحة الكيميائية والبيولوجية".

وأعربت المنظمة في البيان عن الأمل بأن يسمح لمحققين مستقلين بالوصول فوراً إلى الأماكن المتضررة، والكشف عن حقيقة ما حدث.

وكان فريق من هيئة الأمم المتحدة للتحقيق في استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا قد وصل إلى العاصمة السورية يوم الأحد الماضي، في زيارة تستمر أسبوعين، يزور خلالها - حسب الاتفاق بين المنظمة الدولية والحكومة السورية - ثلاثة مواقع، ذكر أنها تعرضت لقصف بأسلحة كيماوية خلال الاشتباكات بين قوات المعارضة السورية المسلحة والقوات النظامية، هي العتيبة بريف دمشق وخان العسل في ريف حلب شمال سوريا، إضافة إلى حمص وسط البلاد.

وتتهم المعارضة السورية نظام بشار الأسد باستخدام السلاح الكيماوي ضد المدنيين في غوطة دمشق، إلا أنه نفى استخدام تلك الأسلحة، معتبراً هذه الاتهامات محاولة لإبعاد لجنة التحقيق الدولية الخاصة بالسلاح الكيميائي التي تزور سوريا حالياً عن إنجاز مهامها.

يُذكر أن دولاً عربية وغربية طالبت بتوسيع مهمة لجنة التحقيق الأممية؛ لتشمل موضوع استخدام الأسلحة الكيماوية في غوطة دمشق، فيما أعلنت الأمم المتحدة أنها تتواصل مع الحكومة السورية لإجراء تحقيق في الحادث، الذي راح ضحيته المئات من القتلى. 






نظام الأسد يُعدِم ضباطاً تلقوا أوامر بإطلاق القذائف الكيماوية عشية وصول مبعوثة الأمم المتحدة


عجوز من ثوار سوريا خلال معارك ضد قوات الأسد (رويترز)


المجلس العسكري في ريف حلب: لن نسمح بدخول لجنة التحقيق إلى «خان العسل» قبل أن تدخل الغوطة.

قال الناشط في الريف الغربي أبو اليمام الدمشقي لـ «الشرق»: إن مبعوثة الأمم المتحدة ومسؤولة شؤون نزع السلاح أنجيلا كين وصلت إلى دمشق للتحقيق في مجزرة الغوطة الشرقية واستخدام الأسلحة الكيميائية، ونزلت في فندق «الفورسيزن» دون الإدلاء بأي تصريح صحفي، فيما تسربت معلومات عن إقدام المخابرات الجوية على إعدام عدد من ضباط وعناصر الفرقة الرابعة أول أمس في مطار المزة العسكري ممن نفذوا الأوامر بإطلاق الصواريخ المحملة بأسلحة كيميائية في محاولة من نظام الأسد طمس الأدلة المتعلقة بالمجزرة، كما أفيد أمس عن تنفيذ إعدامات أخرى بحق ضباط وعناصر في مدينة دمشق ممن لهم صلة باستخدام هذه الأسلحة.

وأضاف الدمشقي أن المجلس العسكري في خان العسل بريف حلب رفض دخول لجنة التحقيق الدولية الخاصة باستخدام الأسلحة الكيميائية إلى المنطقة وأصدر بياناً أكد فيه أنه لن يسمح لهم بالدخول قبل أن يدخلوا إلى الغوطة الشرقية، وكان مقرراً أن تزور اللجنة ثلاث مناطق بينها خان العسل.
من جهة أخرى نفى الدمشقي مزاعم النظام بأن نحو عشرين من عناصره قتلوا بالأسلحة الكيميائية في منطقة جوبر موضحاً أن إحدى الوحدات التابعة لقوات النظام رفضت أوامر عسكرية باقتحام جوبر من جهة منطقة «المناشر» وانشقت منها ثلاث دبابات ودارت اشتباكات بينهم وبين باقي قوات النظام ما دفع بهذه الأخيرة إلى قتل وإعدام نحو أربعة وعشرين عنصراً من العناصر المنشقة، مؤكداً أن الجيش الحر لم يتدخل في تلك الاشتباكات.

ونوه الدمشقي لـ«الشرق» أن المجالس العسكرية في جنوبي العاصمة دمشق وفي الريفين الغربي والشرقي من محافظة ريف دمشق وفي منطقة القلمون وفي محافظة القنيطرة وريفها قررت في اجتماع عقدته مؤخراً زيادة درجة تنسيق العمل العسكري فيما بينها وتصعيد العمليات العسكرية في مختلف المناطق وفي نفس الوقت وذلك رداً على تصعيد النظام لعملياته العسكرية في دمشق وريفها واستخدام الأسلحة الكيميائية.
وأكد الدمشقي الذي حضر الاجتماع أن قادة الألوية والكتائب اتفقوا على القتال حتى أخر طلقة وسط النقص الحاد في الذخيرة، كما قرروا توجيه إنذار أخير لقادة الكتائب المتخاذلة تحت طائلة فضحهم وتعريتهم ونشر ممارساتهم على الملأ.

وفي محافظة اللاذقية أكد أحد المواطنين لـ«الشرق» أن عناصر من القوات النظامية فرت بأسلحتها نحو قراها إثر الهجوم الذي شنته كتائب اسلامية على قرى في شمال شرق اللاذقية وذلك للدفاع عن قراهم ما اضطر النظام للتفاوض معهم من أجل العودة إلى وحداتهم، مشيراً إلى حالة القلق السائدة بين عناصر النظام على أمن مناطقهم.

ميدانياً اقتحم لواءا الغرباء والإسلام حاجز «المزابل» في منطقة القلمون رداً على مجزرة الكيماوي في الغوطة وسيطروا على نقطتين متتاليتين منه وقتلوا عدداً من عناصره ودمروا عديدا من الخيم والسواتر الترابية، وهذا الحاجز مدجج بالعتاد الثقيل من آليات ومدافع وراجمات صواريخ ويمتد على مساحة ثلاثة كيلومترات مربعة.

طفل سوري يجلس على الأرض في مخيم دوميز للاجئين في دهوك شمال العراق (رويترز)







إيران تحذر الولايات المتحدة من تجاوز "خط أحمر" بشأن سوريا
الأحد، 25 أغسطس 2013 - 09:50
الرئيس الإيرانى الجديد حسن روحانى
دبى(رويترز)

قالت وكالة فارس الإيرانية للأنباء، إن إيران حذرت الولايات المتحدة اليوم الأحد، من تجاوز "الخط الأحمر" بشأن سوريا مضيفة أن ذلك سيكون له "عواقب وخيمة".

ونقلت الوكالة عن مسعود جزايرى نائب رئيس أركان القوات المسلحة الإيرانية قوله ردا على تصريحات مسئولين غربيين بخصوص إمكانية التدخل العسكرى فى سوريا "أمريكا تعلم حد الخط الأحمر للجبهة السورية، وأى تجاوز للخط الأحمر السورى سيكون له عواقب وخيمة على البيت الأبيض".






أسبانيا تمنح الصومال 75 مليون يورو مساعدات
الأحد، 25 أغسطس 2013 - 10:29

قالت صحيفة الباييس الأسبانية، إن أسبانيا تعهدت بمنح الصومال 75 مليون يورو مساعدات، وذلك تلبية لتوصيات الأمم المتحدة فى قمة الأمن الغذائى التى انعقدت الأسبوع الماضى فى العاصمة الإيطالية روما.

وقالت وزيرة الدولة للعلاقات الدولية فى أسبانيا ثريا رودريجز، إن حكومة بلادها تهتم بمشكلات النقص الغدائى فى كثير من أنحاء العالم، مؤكدة أن الحكومة الأسبانية تسعى إلى الإسهام فى إيجاد حل للأزمات الاقتصادية فى العالم، وأكدت الحكومة الأسبانية أنها ستضاعف مساعداتها الإنسانية المقدمة للصومال، بهدف إغاثة المحتاجين فى تلك البلاد، مضيفة أنها ترسل مساعداتها إلى الصومال عبر منظمة الأمم المتحدة لبرنامج الغداء العالمى بغرض الإسهام فى القضاء على المشكلات الناجمة عن الحروب التى طال أمدها فى تلك الدولة.

ويذكر أن أسبانيا هى الدولة الأولى على مستوى العالم بالنسبة إلى تلبية دعوة الأمم المتحدة التى أطلقتها فى قمة الأمن الغدائى التى انعقدت الأسبوع الماضى فى روما.






مسلحون يختطفون ناشط حقوق إنسان شهيرا بنيجيريا ويقتلون 4 من رجال الشرطة
الأحد، 25 أغسطس 2013 - 10:24

أبوجا (أ.ش.أ)


اختطف مسلحون ناشط حقوق الإنسان والمحامى الشهير مايك ايزوكومى من منزله بولاية "ادو" جنوب غرب نيجيريا مساء أمس، وقتلوا أربعة رجال شرطة أثناء عملية الاختطاف.

وقال مفوض الشرطة بالولاية فلوشو اديبانجو، فى تصريح صحفى اليوم الأحد، إن قيادة الشرطة تلقت نداء استغاثة بأن المسلحين يحاولون اختطاف الحقوقى الشهير، وتم إرسال دورية من الشرطة لإنقاذه، لكن المسلحين نصبوا كمينا للجنود، وقتلوا أربعة منهم.

وقد انتشرت عمليات الاختطاف فى نيجيريا، وخاصة اختطاف الأجانب والأثرياء من النيجيريين خلال السنوات الماضية من أجل الحصول على فدية، حيث طالب مصدر أمنى نيجيرى مؤخرا الأجانب الذين يرغبون فى زيارة نيجيريا إخطار سفارات بلادهم قبل الوصول للبلاد، حفاظا على سلامتهم، وتجنبا لأى عمليات اختطاف.





القبض على مائة عضو فى منظمة هندوسية يمينية شمالى الهند
الأحد، 25 أغسطس 2013 - 12:09

نيودلهى(د ب أ)

ألقى القبض على أكثر من 100 عضو فى منظمة هندوسية يمينية اليوم الأحد، فى بلدة أيوديا ذات الأهمية الدينية شمالى الهند، حيث حاولوا المشاركة فى مسيرة حظرتها السلطات. وحظرت حكومة ولاية أوتار براديش المسيرة التى كانت منظمة "فيشوا هيندو باريشاد" أو (المجلس الهندوسى العالمى)، على أساس أنها يمكن أن تخل بالانسجام الاجتماعى.

وفى 6 ديسمبر 1992، حطمت حشود من الهندوس المتطرفين مسجد "بابرى" الذى يرجع للقرن السادس عشر فى أيوديا، قائلين إنه شيد على موقع معبد يرتبط بذكرى مولد معبودهم "رام"، وأدى الحادث إلى أعمال شغب قاتلة بأنحاء الهند واستمر فى إشعال التوترات بين الهندوس والمسلمين.

وذكرت وكالة الأنباء الهندية الآسيوية (إيانس) أنه جرى إيداع 100 على الأقل من أعضاء المجلس الهندوسى العالمى فى الحجز الاحتياطى، حيث حاولوا الانطلاق فى طقوس على ضفاف نهر ساريو لبدء المسيرة.

وألقى القبض على القيادى البارز فى المنظمة، أشوك سينجال، فى المطار فى لوكنو عاصمة الولاية وطلب منه العودة بطائرة إلى نيودلهى، وقال قيادى آخر، برافين توجاديا، الذى أودع فى الحجز فى أيوديا إن حكومة الولاية تحرم المتدينين الهندوس من حقوقهم الدينية.

ويشكل المسلمون 18.5% من عدد سكان أوتار براديش ونسبة 13.4% من إجمالى عدد سكان الهند وهو 1.2 مليار نسمة، حسب إحصائيات عام 2001.

وقالت ريتا باهوجونا جوشى، القيادية البارزة فى حزب المؤتمر الوطنى الهندى الحاكم، إن: "حزب بهاراتيا جاناتا (حزب المعارضة الرئيسى) وحزب ساماجواتى (الإقليمى الحاكم فى أوتار براديش) يحاولان استغلال الانقسام الاجتماعى فى الولاية قبل الانتخابات العامة المقررة فى عام 2014".






"السجون الأمريكية" ترفض طلب مسرّب "ويكيلكس" التحوّل لأنثى


رفضت إدارة السجون العسكرية في الولايات المتحدة طلب مسرّب "ويكيليكس" برادلي مانينغ، الخضوع لعلاجٍ بالهرمون حتى يتحوّل إلى امرأة، بعد أن عبّر عن رغبته في إنهاء حياته وهو أنثى.

وأثار القرار جدلاً قانونياً حول سؤال إذا ما كان "مانينغ" سيحصل على العلاج لو كان سيقضي عقوبة السجن 35 عاماً داخل سجن مدني. والإجابة عن هذا السؤال هي: من المحتمل ولكن يتعين عليه أن يخوض صراعاً جديداً وطويلاً مع المحاكم العسكرية.

ولفت الموقع العربي لشبكة "سي إن إن"، إلى أن بعض المحاكم الفيدرالية سمحت في عدد من الولايات، مثل: ماريلاند وفرجينيا وماساشوسيتس بالعلاج الهرموني لنزلاء السجون وبإنفاقٍ من الحكومة.

غير أنه حتى الساعة، لم يخضع أي سجين لمثل هذا العلاج على نفقة الدولة.. لكن مع ذلك هناك حالة يقترب فيها سجين من تغطية الحكومة لنفقات تحوّله إلى امرأة، ويتعلق الأمر بميشيل كوسيليك، التي كانت تسمّى روبرت كوسيليك.

وقتل "روبرت" زوجته عام 1990 وحكم عليه بالمؤبد، وشخّص أطباء لاحقاً حالته على أنه امرأة في جسد رجل.

كما أنّ سجيناً آخر في فرجينيا، يقترب من الحصول على حكم لمصلحته بتغطية الدولة لنفقات تحوّله إلى امرأة.

وفي عام 2004، نجح السجين الذي يدعى مايكل ستوكس في الحصول على تسوية مع السلطات يستفيد بفضلها من تغطية نفقات تحوله إلى أوفيليا ديلونتا.

غير أن الصراع القانوني مازال مستمراً رغم أنّ "ديلونتا" قطعت فيه أشواطاً مهمة.






استقال مدير مايكروسوفت، فكافأه المساهمون بـ 700 مليون دولار


 


صرح عملاق البرمجيات مايكروسوفت أن المدير التنفيذي الحالي ستيف بالمر سيتقاعد من منصبه خلال 12 شهر وسيتخلى عن مسؤولياته حالما يتم إختيار الشخص البديل.

وتعبيراً عن فرحة المستثمرين بإستقالة ستيف بالمر عن إدارة شركة مايكروسوفت، قفز سهم الشركة بأكثر من 6% ما أكسبه زيادة في ثروته بقيمة تصل إلى 769 مليون دولار.
ويملك ستيف بالمر ما عدده 333,252,990 سهم من مايكروسوفت، وأقفل السهم في جلسة اليوم على سعر 32.39 أي تبلغ ثروته حوالي 10.794 مليار دولار كإستثمارات في شركته قبل الإرتفاع. و بعد الإرتفاع الذي وصل إلى أقل من 7% وصلت قيمة الأسهم التي يملكها بالمر إلى 11,563 مليار دولار ما يضع 769 مليون دولار إضافية في رصيده.
وعندما تولى بالمر إدارة مايكروسوفت كانت القيمة السوقية للشركة تقدر بحوالي 600 مليار دولار، واليوم قيمتها أقل من 270 مليار دولار ما يعني أن قيمة الأسهم السوقية انخفضت بأكثر من النصف خلال فترة 13 سنة من إدارته.






قلبه يوجد في.. بطنه
صيني يجري عملية جراحية علاجية لتحريك عضلة القلب إلى القفص الصدري بسبب قربها من بطنه.

قلب جاحظ من بطن صيني

الصين- خضع صيني إلى عملية جراحة نادرة لتصحيح عيب خلقي، حيث ولد بقلب جاحظ من بطنه، وهي حالة نادرة تصيب 5 أطفال من كل مليون مولود، ومعظمهم يموتون بعد وقت قصير من الولادة حسب صحف محلية.

وعاش هوانغ رونغ مينغ مع هذه الحالة النادرة لمدة 24 عاماً، إلا أن الطبيب المعالج أخبره بتدهور حالته الصحية، وأنه بحاجة إلى إجراء عملية جراحية علاجية لتحريك عضلة القلب إلى القفص الصدري بعيدا عن بطنه، لأن أي ضغط أو حركة غير طبيعية يتلقاها في بطنه قد تؤدي إلى وفاته.

ونجحت الجراحة التي استمرت لأكثر من 10 ساعات، وأصبحت الآن بطنه مسطحة.





عادت للحياة بعد 13 يوماً من وفاتها


فوجئت عائلة الأميركية "شارولين جاكسون" -50 عاماً- بعودتها للحياة بعد 13 يوماً من مراسمدفنها الجنائزية.


ووفقاً لموقع mirror فقد بدأ الأمر ببلاغ قدمته العائلة للشرطة باختفاء "جاكسون" منذ 18 يوليو الماضي، فقامت الشرطة بالبحث والتحري لتقدم للعائلة صوراً لجثة يعتقدون أنها السيدة المخطوفة، وبالفعل يتعرفون عليها، ليبدأوا التحضير لمراسم دفنها، ونعيها في الصحف.
وبعد 13 يوماً من دفنها اكتشفت عائلة السيدة بقاءها على قيد الحياة طوال هذه الفترة التي قضتها في إحدى المصحات العقلية في فيلادلفيا الأميركية، وأن الجثة المدفونة لا تمت لها بأي صلة، لتبدأ الشرطة بالبحث عن هوية السيدة الثانية.
وقال "ترافيس" ابن السيدة العائدة للحياة أنه لا يتخيل سعادته بذلك، فبعد أن تغلب على حزنه بوفاة والدته يكتشف أنها لا تزال على قيد الحياة، لتتضاعف فرحته، ويدرك أنه قادر على تجاوز أصعب الأمور في الحياة.








صور: صيني سجنه والداه 30 عاماً في زنزانة من الحجارة


يعيش صيني في زنزانة من الحجارة بمساحة 5 أمتاراً مربعة منذ 30 عاماً، وذلك بعد أن قام والداه بحبسه داخلها لظهور أعراض مرض نفسي خطير على سلوكياته. ونشرت صحيفة “ميرور” البريطانية صوراً للصيني “دونج هاي”، الذي يبلغ من العمر 46 عاماً، من داخل زنزانته الضيقة، حيث يقوم والداه بإدخال الأغذية والمشروبات له من خلال عبوات من الصفيح دون أي احتكاك جسدي.
وظهرت أعراض عدوانية غير مبررة على سلوكيات “هاي” منذ أن كان في السادسة عشرة من عمره، ولجأ والداه اللذان يعانيان من الفقر الشديد إلى إدخاله مستشفى للعلاج النفسي لمدة عام، وهو ما تسبب في أن ينفقا كل ما لديهما من مال، وعلى الرغم من ذلك لم تتحسن حالته الصحية، حيث إنه كان يفتك بأي شخص يحاول الاقتراب منه.
واضطر والدا “هاي” إلى بناء زنزانة من الحجارة في حديقة منزل صغير يقطنونه، وأودعا فيها ابنهما طيلة الأعوام الماضية لعدم قدرتهما على إيداعه في مستشفى، غير أنهما قررا الآن التصريح بهذا السر خوفا من أن يفارقا الحياة دون أن يكون لابنهما المريض مصير واضح، على أمل أن يجدا من يتبرع بمصاريف مستشفى لإيوائه.







بالصور.. سُحقت "الأودي" تحت شاحنة ضخمة ونجا قائدها


نجا شاب بريطاني من موت محقق، حين اصطدمت شاحنة ضخمة بكوبري في "مانشيستر" وهبطت فوق سيارته "أودي- ايه 3" ما تسبب بسحقها، لكنه كان أسرع وخرج من السيارة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، إن الحادث وقع الساعة العاشرة صباح الخميس الماضي في "برنجتون" بـ"مانشيستر"، حين كان مدير المبيعات البريطاني، فيل وودبريدج، 25 عاماً، يسافر على طريق بالقرب من "بردبري". 

وحسب الصحيفة: فوجئ وودبريدج بشاحنة تصطدم بحافة الجسر، ثم تميل على سيارته.

ونقلت الصحيفة عن وودبريدج قوله: "لقد كان موقفاً مرعباً، سمعت صوت اصطدام الشاحنة بشيء، ثم بدأت تميل، وبسرعة انحرفت إلى الرصيف وأسرعت حتى أتجنب الشاحنة، لكنها هبطت على سيارتي "أودي – ايه 3" وسحقت سقفها، وبسرعة فككت حزام الأمان وفتحت باب السيارة وخرجت منها".

وقالت الصحيفة: إن وودبريدج نجا دون أي إصابات، وكذلك سائق الشاحنة، لكن السيارة الأودي تحطمت، على الرغم من أن وودبريدج اشتراها منذ 4 أسابيع فقط.








شاهد: دراجة هوائية لشخصين في شوارع بولندا

صورة مصغرة

فيديو لـ دراجة هوائية لشخصين، غريبة الشكل في شوارع بولندا، ويبدوا إنها صنعت خصيصاً لهما، أو إنهم هم من أشرفوا على صنعها بهذه الطريقة.
فيديو






رقبة الأفعى" وُجدت مصادفة في أحد الخزانات
شاهد.. سلحفاة أصغر من قطعة نقود


اكتشف مركز للحياة البحرية نوعاً من السلاحف، وُصف بأنه "الأندر والأصغر في العالم"؛ إذ إنها أصغر من قطعة النقود المعدنية الواحدة.

وقال المركز الوطني للحياة البحرية في برمنجهام، فيما نشرته مجلة "مترو" البريطانية، إنه شوهد زوجان من سلاحف "روتي آيلاند ذات رقبة الأفعى"، وهما يضعان بيضهما أسفل أحد الخزانات.

وقال جراهام بوروز "إن كاميرات المراقبة الخاصة بالمركز رصدت زوجي السلاحف النادرين وهما في قاع الخزان قبل أن يفقسا، ووجدناهما حتى نحفظ هذا البيض؛ لنحافظ على كل بيضة من ذلك النوع النادر".

وكشف بوروز أن هذا النوع النادر من السلاحف يوجد منه 250 سلحفاة فقط في العالم، وتم إعلانه أحد الحيوانات التي هي بحاجة للحماية والرعاية منذ عام 2001.

وأشار إلى أن هذين الزوجين من السلاحف يخضعان الآن لرعاية خاصة، وتم تغذيتهما بنظام غذائي من دودة الدم والجمبري (الروبيان)؛ حتى يظلا يعيشان أطول فترة ممكنة.





أودي R8 رازور سبايدر GTR


شركة التعديلات الألمانية PPI تصنع من أودي R8 مفهوماً جديداً للسيارات المكشوفة.

أطلقت شركة PPI الألمانية لتصميم السيارات، نسخة معدلة من السيارة المميزة "أودي R8 رازور سبايدر GTR"، وهي سيارة مكشوفة ذات مقعدين أضيفت لها عدة لمسات فصنعت منها حلم لكل محب للسيارات. 
لجأت الشركة إلى قطع الأبواب لصناعة فجوة مغطاة بالزجاج المقوى لتصبح السيارة أكثر كشفاً لما بداخلها لمزيد من الحرية، وأضافت إلى سيارتها الجديدة الكثير من التعزيزات بالألمونيوم وألياف الكربون، لتصبح أقوى وأكثر مقاومة للصدمات. 
وغيرت الشركة من شكل السيارة العام فأزالت غطاء المحرك العادي ووضعت لها غطاء رياضي به فتحات تهوية ومصابيح إضاءة أمامية LED، وإطارات رياضية سوداء. 
واهتمت الشركة بنظام تفريغ الهواء والطاقة في السيارة فوضعت بها منفذين رئيسيين لدخول وخروج الهواء من الأمام والخلف لزيادة سرعتها وتقليل مقاومتها للهواء، كما وضعت بها نظام تقسيم وإخراج عادم متطور ينتهي عند مخرجين للعادم في خلف السيارة مطبوع عليهما شعار PPI. 
ووضع الشركة في "أودي R8 رازور سبايدر "GTR، محرك V10 سعته 5.2 لتر، يعطي قوة 621 حصاناً عند 7400 لفة، وعزم 417 نيوتن/متر عند 6400 لفة، يمكنه قيادة السيارة من الثبات إلى 100 كيلو متر في الساعة خلال 3.1 ثانية، وسرعة قصوى 334 كيلو متر في الساعة، متصل بناقل حركة ستيبترونيك أوتوماتيكي 7 سرعات. 
وتتميز هذه السيارة، التي تعمل بالدفع الرباعي، بأنها متوسطة في استخدام الوقود، وتستهلك غالون وقود واحد لكل 11 ميلاً داخل المدن أو 19 ميلاً على الطرق السريعة.