الخميس، 26 ديسمبر 2013

الإخبارية اليومية






ولي العهد: البر للأسرة والقبيلة يجب ألا يكون على حساب الوطن

 

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أهمية أن يوجه الإنسان البر لأسرته وبلدته وقبيلته، لكن على ألا يكون ذلك على حساب وطنه.
جاء ذلك لدى استقبال سمو ولي العهد في مكتبه بالمعذر أمس صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل وزير الخارجية، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب وزير الخارجية، وأصحاب السمو والمعالي والسعادة وكلاء وزارة الخارجية، وسفراء خادم الحرمين الشريفين، ورؤساء بعثات المملكة في الخارج، بمناسبة انعقاد اجتماعهم الدوري الثالث، حيث شدد سموه على أهمية الالتزام بما جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين في مجلس الوزراء الموجهة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، بأن على السفراء خدمة المواطنين وتسهيل أمورهم ومراعاة ظروفهم ومساعدتهم.
وقد ألقى الأمير سلمان بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بسفراء خادم الحرمين الشريفين ورؤساء بعثات المملكة في الخارج، وقال: أنتم والحمد لله ممثلون لبلادكم، بلاد الإسلام، بلاد العروبة. ولا شك أنه لما تم اختياركم فذلك لما يؤمل فيكم الخير وهو ما سيكون إن شاء الله.
وأكد سمو ولي العهد أهمية الالتزام بما جاء في كلمة خادم الحرمين الشريفين في مجلس الوزراء الموجهة لصاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل، بأن على السفراء خدمة المواطنين وتسهيل أمورهم ومراعاة ظروفهم ومساعدتهم.
ومضى سموه قائلا: «الحمد لله بلدكم قبلة المسلمين وبلاد الإسلام وبلاد العرب ولها احترامها والحمد لله في كل مكان في العالم»، لافتا سموه إلى أن ذات الاحترام يحظى به خادم الحرمين الشريفين ومن سبقه من ملوكنا منذ جلالة الملك عبدالعزيز حتى الملك عبدالله، وأنهم والحمد لله مقدرون ومحترمون في العالم كله، لأن المملكة الحمد لله تريد الخير ولا تريد الشر، لكنها لا تقبل في أي حال من الأحوال أن يتدخل أحد في أمورها.وأضاف سموه: الحمد لله نحن بلد نتمتع بالأمن والاستقرار والتآخي بين المواطنين كلهم، وهذه الدولة قامت على العقيدة الإسلامية وأن هذه الدولة نبتت من هذه الأرض.
وأكد سمو ولي العهد أهمية أن يوجه الإنسان البر لأسرته وبلدته وقبيلته، لكن على ألا يكون ذلك على حساب وطنه.
وشدد على أن الملك عبدالله بن عبدالعزيز سلمه الله يوصينا في كل الأوقات بأن نهتم بأمر مواطنينا ونجتمع معهم دائما وهذا هو الحاصل والحمد لله.
وأثنى سمو الأمير سلمان بن عبدالعزيز على وحدة البلاد وأمنها وأمانها واستقرارها، وقال «ومع هذا كله رحم الله من أهدى إلي عيوبي»، حاثا سموه من يرى ملاحظة من المواطنين، مسؤولين وغير مسؤولين وحتى سفراءنا في الخارج إبلاغ وزارة الخارجية لتلافي ذلك، فالعالم صار صغير جدا.
وختم سموه كلمته قائلا: «خادم الحرمين الشريفين ونحن جميعا نثق فيكم ونؤمل فيكم الخير».
بعد ذلك ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سعود الفيصل الكلمة التالية:
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله حمد المخلصين الشاكرين، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين.
صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع أدام الله عزكم، وقوى عزائمكم، وحفظكم بعينه التي لا تنام.
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
إن ما تجده وزارة الخارجية من العناية والرعاية والدعم من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - أيده الله بنصره وتوفيقه - ومن لدن سموكم الكريم يقف وراء كل إنجازات الوزارة وجهودها الحثيثة لتطوير وتحديث أساليب وأنظمة عملها، وهو الحافز القوي الذي يبث الحيوية والنشاط في أداء عمل الوزارة، ويبعث على التفاؤل والثقة.
من هذا المنطلق فإن الوزارة عكفت على تطوير أدائها وفق خطط مرسومة مبنية على أولوية الأهداف وفي حدود الإمكانات المتاحة وتعهدتها بجملة من الطرق والأساليب تأتي في مقدمتها الاجتماعات الدورية لرؤساء البعثات في الخارج، ولقد شجعت النتائج المثمرة للقاءين الأول والثاني لهذه الاجتماعات على أن يكون هذا اللقاء الثالث أكبر طموحا وأشمل منهجا بعد أن تأسست له القواعد الراسخة، ورسمت الأطر الواضحة فتقرر أن يتم تخصيصه لبحث ومناقشة موضوع «الدبلوماسية السعودية .. الواقع والتحديات» حيث تم في هذا الاجتماع بحث محاور محددة يعنى كل محور منها بقطاع من قطاعات الوزارة، والتوصل إلى توصيات شاملة سوف تعكف الوزارة على تنفيذها - إن شاء الله - سعيا وراء التحسين المستمر والتطوير المتواصل والشامل لأدائها، ومواكبة لتطلعات القيادة الرشيدة وأهدافها الرامية إلى تعزيز مكانة المملكة في المجتمع الدولي، وصيانة علاقاتها الدولية، ورعاية وحماية مصالحها ومصالح مواطنيها في الخارج.
يا صاحب السمو
هؤلاء رؤساء البعثات في الخارج .. جاؤوكم اليوم مجتمعين على قلب رجل واحد يجددوا الولاء، ويؤكدوا العهد.
مثلوا بين أيديكم لينهلوا من معينكم الخير، ويتزودوا من حكمتكم ورؤيتكم الثاقبة.
وفدوا إليكم متلمسين النصيحة، متطلعين إلى التوجيه الذي يرشدهم إلى أداء واجباتهم على الوجه الذي تأملون والحال التي ترغبون.
قدموا إليكم ليؤكدوا حرصهم على أن ينقلوا للعالم رسالة واضحة بأن هذا البلد الكريم الذي يستند نهجه على الدين الإسلامي الحنيف .. هو بلد المحبة والسلام والوئام .. قاعدة للبناء والنماء والعطاء .. ومنبعا للشيم والقيم والأصالة.
كان كذلك منذ أن أرسى دعائمه جلالة المؤسس الملك عبدالعزيز - طيب الله ثراه - ولا يزال كذلك في عهد ملك الإصلاح والبناء خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ورعاه - وسوف يظل بإرادة الله وقدرته .. متمسكا بدينه .. متماسكا بوحدته .. شامخا بكرامته .. صلبا بعزيمته .. زاخرا بعطائه.
وختاما، يا صاحب السمو، فإننا جميعا، ونحن نمثل بين يديكم، بحاجة ماسة للاستماع إلى توجيهاتكم السديدة، واستطلاع رؤاكم النيرة، والتزود من معين خبرتكم الطويلة، وحكمتكم المعهودة، فكلنا آذان صاغية وقلوب واعية لما تتفضلون به من توجيه، وما تسدونه من نصح، وما ترسمونه من نهج، فقد جمعتم في شخصكم الكريم خبرة المسؤول وحكمة الإنسان وأمانة المؤتمن، وإذا كان قد أصاب من وصفكم بأنكم رجل دولة ، فلقد أصاب أكثر من قال إنكم وبحق دولة في رجل.
حضر الاستقبال صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه.




المفتي: يجب التصدي لكل من يعبث بالشريعة في المواقع الإلكترونية



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥
- الرياض:

أكد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء، أن عالم الإنترنت يحوي الكثير من 
المغالطات والمفاهيم الخاطئة عن الشريعة الإسلامية واللغة العربية، لافتاً إلى أن العناية بتعلم العلوم الحديثة أمر مهم من أجل تغيير جميع المفاهيم التي من المؤكد أن تجر المشاكل للمجتمعات العربية في الوطن العربي والإسلامي.

وأوضح "آل الشيخ" خلال ورشة عمل تأسيسية عن "الحوسبة في العلوم الشرعية والعربية آفاق وتحديات"، في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، أمس، أن استثمار أحدث الطرق العلمية المبتكرة وتوظيفها لخدمة العلوم الشرعية أمر مهم وواجب إنساني لدعم المحتوى العربي المتمثل في الشريعة الإسلامية واللغة العربية.

ولفت المفتي، وفقاً لصحيفة اليوم، إلى أنه لا يجب الاستسلام لكل من يعبث بالشريعة الإسلامية من خلال المواقع الإلكترونية التي انتشرت وتوجه إليها معظم الشباب في كافة البلدان الإسلامية التي أصبحت مكاناً خصباً لأخذ المعلومة الشرعية المناسبة، وبالتالي يجب أن تكون تلك المعلومات المتوافرة صحيحة وممنهجة بالطريقة التي توافق ما جاء في الكتاب والسنة.





صحيفة: صدور توجيهات عليا بإعادة تقييم مستويات الرواتب لموظفي الدولة

كشفت إحدى الصحف المحلية أن الجهات العليا وجّهت وزارة الخدمة المدنية بإعداد دراسة شاملة، عبر بيت خبرة عالمي، لمستويات الرواتب والبدلات والمزايا المالية، التي تمنح لموظفي الدولة بما يتناسب مع معدلات التضخم ومستويات المعيشة والمساواة بين الموظفين.

ووفقاً لصحيفة "الوطن" نقلاً عن مصادر لها، فإن هذا التوجيه صدر بعد توصيات رفعتها هيئة الخبراء بمجلس الوزراء، مشيرة إلى أنه سيشمل الوزارات والأجهزة الحكومية الأخرى من المؤسسات والهيئات العامة والصناديق، التي تطبق نظام الخدمة المدنية، واللوائح والسلالم الخاصة ذاتها، وكذلك وظائف البنود وبرامج التشغيل.

وأوضحت المصادر أن التوصيات سترفع إلى مجلس الوزراء في موعد أقصاه سنة من تاريخ التوجيه الذي صدر في شهر محرم الماضي، مشيرة إلى أن هذه الخطوة جاءت لتحقيق الارتقاء بمستوى الخدمات والأداء الحكومي بشكل شامل، والعدالة في المرتبات المالية والحقوق الوظيفية.





خالد الفيصل يشكر أهالي مكة في رسالة مؤثرة بخط يده (صورة)

تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي رسالة منسوبة إلى الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم وأمير منطقة مكة السابق بخط يده، موجهةً إلى أهالي ومسؤولي منطقة مكة المكرمة.

وحملت الرسالة تقديرا كبيرا من سموه إلى جميع أهالي مكة المكرمة على ما قدموه من تفهم وتعاون ومساعدة لإنجاح تجربة التنمية في المنطقة.

كما وجه شكره إلى كل الإدارات الحكومية والمؤسسات الأهلية على العمل الجاد بروح الفريق الواحد لبلوغ الهدف.





وزير الإسكان: "إستراتيجية الوزارة" تضمن فرصاً متكافئة لجميع المواطنين

 
وزير الإسكان
الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش سعود الضويحي أن الوزارة عملت على تنظيم قطاع الإسكان من خلال إعداد إستراتيجية وطنية للإسكان تم درسها بعمق بمشاركة عدد من الجهات الحكومية المعنية والقطاع الخاص، وتم رفعها لإقرارها وفق الإجراءات النظامية، إذ تضمنت برامج شاملة متكاملة لمواجهة التحديات التي تواجه قطاع الإسكان، آخذة في الاعتبار التجارب العالمية.

وقال الضويحي، أمام منتدى الأحساء للاستثمار 2013 أمس، إن الإستراتيجية تهدف إلى ضمان تحقيق فرص متكافئة في سوق الإسكان لجميع فئات المواطنين، والإسهام في إرساء سوق إسكان تتمتع بمقومات النمو والاكتفاء الذاتي، وتصميم مجموعة من اللوائح والإجراءات والوسائل والبرامج لتوفير السكن الملائم في مختلف مناطق المملكة.

وأضاف أن الوزارة على وشك إطلاق مشروع شبكة خدمات إيجار المساكن (إيجار) الذي يهدف إلى تنظيم وتطوير قطاع إيجار المساكن، بما يضمن حقوق المستأجر والمالك والوسيط وتوصيل المستأجر إلى الوحدة التي يحتاجها بأيسر السبل، من خلال منصة إلكترونية تشمل مجموعة من الخدمات مثل توثيق العقد والسداد الإلكتروني.حسب الحياة.





وزير التعليم العالي: الجامعات ابتعثت 10 آلاف معيد وانضمام 3 آلاف آخرين قريبًا

كشف وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري أن عدد المبتعثين للدراسة بالخارج وصل إلى 10 آلاف معيد من جميع الجامعات، وأن أكثر من 3 آلاف آخرين سينضمون إليهم قريبًا للدراسة في أفضل الجامعات العالمية.

وأوضح في تصريح صحفي أن الوزارة بصدد استحداث وظائف جديدة لمعيدين ومحاضرين ضمن الميزانية الجديدة والتي حظي قطاع التعليم بنسبة 25% منها، وهذا ما لا يوجد في أي من بلدان العالم مما يعد دليلاً قوياً على اهتمام الدولة ببناء الإنسان السعودي بناء صحيحاً.

وقال بحسب صحيفة "المدينة" أن نصيب التعليم العالي وحده 10% من ميزانية الدولة وهذا يعتبر من أعلى نسب الصرف على التعليم على مستوى العالم، وفقاً للمقاييس الدولية، مبيناً أن ذلك سيتيح الفرصة لإنشاء المدن الجامعية في مختلف مدن المملكة في جميع التخصصات ورفدها بأفضل المعامل والأجهزة الحديثة على مستوى العالم، فضلاً عن تأهيل القوى البشرية التي تعمل في هذه المؤسسات بالتركيز على المعيدين.





وزير العمل: إدراج جرائم بيع التأشيرات تحت قانون "المتاجرة بالبشر"



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥
– الرياض:

كشف وزير العمل المهندس عادل فقيه، عن إدراج جرائم بيع التأشيرات وتشغيل العمالة بشكل مخالف تحت قانون "المتاجرة بالبشر" بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

وقال فقيه : إن الحملة التصحيحية أسفرت عن توظيف 250 ألف موظف سعودي من الجنسين، وانخفض الاستقدام عن العام السابق بأكثر من 25%، وترحيل نحو مليون مخالف بحسب إحصاءات وزارة الداخلية.

وأوضح وفقاً لصحيفة "الوطن" إلى أنه ستتم مطالبة الشباب السعوديين الذين يستلمون رواتب من حافز بأن يتدربوا في بعض القطاعات الخاصة لاكتساب الخبرات ولمعرفة مدى جديتهم في العمل من عدمها، مشيراً إلى أنه في الفترة المقبلة سيمنح العاملون الذين لم يتقاضوا رواتبهم لمدة ثلاثة أشهر أحقية نقل خدماتهم إلى منشآت أخرى دون الرجوع موافقة من كفلائهم.





مدير عام المرور: إحالة كافة الإداريين من أفراد وضباط للعمل الميداني

كشف مدير عام المرور اللواء عبد الرحمن المقبل أن الاعتماد على الأنظمة الإلكترونية في إنهاء المعاملات، سيؤدي لتحويل 100% من الكوادر البشرية من أفرادٍ وضباط إلى العمل الميداني.

وأوضح المقبل، أن الهدف من رفع الطاقة الاستيعابية في الميدان هو الحفاظ على السلامة العامة والحد من المخالفات التي تؤدي لوقوع حوادث مرورية مؤلمة، لافتاً حسب "عكاظ"، إلى أنه سيكون هناك تغيير استراتيجي في منهجية العمل في الميدان.





العدل: 6 ضوابط جديدة للسماح بتسجيل العقارات الوقفية لغير السعوديين



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥
تواصل - الرياض:

تتجه وزارة العدل تنفيذ آلية تسجيل الأوقاف وفق نظام المرافعات الجديد الذي تضمن سبع مواد رئيسة، تضبط تسجيل الأوقاف حيث سيخرج للتطبيق في المناطق والمحافظات بما يحقق تطوير العمل الوقفي، وفقاً للرياض.

وكشف التنظيم الجديد تطبيق ستة ضوابط للعقارات المراد وقفها من قبل غير السعوديين في مناطق المملكة، حيث أكدت الضوابط على مراعاة أحكام تملك غير السعوديين للعقار، وأنه لا يجوز تسجيل عقار وقفي لغير سعودي إلا من خلال أن يكون الوقف طبقاً للمقتضيات الشرعية، وأن يكون الوقف على جهة بر لا تنقطع وأن يكون الوقف على أفراد سعوديين أو على جهة خيرية سعودية، وأن يكون الناظر سعودياً وأن ينص في صك استحكام الوقف أن يكون للهيئة العامة للأوقاف حق الإشراف عليه وأن يكون الوقف خاضعا لنظام الأوقاف في المملكة.

وأكد النظام الجديد على أنه لا يجوز للقاضي تسجيل أي وقف إلا بعد ثبوت تملك الواقف وخلو سجله مما يمنع من إجراء التسجيل أما إذا اقتضت المصلحة العامة بيع الوقف أو استبداله أو نقله فليس للناظر أن يجري ذلك إلا بعد استئذان المحكمة في البلد التي فيها العقار الوقفي مع إثبات المسوغات الشرعية المجيزة لبيعه أو نقله أو استبداله.

كما بين التنظيم الجديد أنه إذا نزع العقار الوقفي للمنفعة العامة ولقاصر أو لغائب، أو كان في العقار حصة شائعة لأي منهم فيكون إفراغه لدى كتابة العدل مع إيداع قيمة العقار بواسطة المحكمة لدى مؤسسة النقد العربي السعودي أو أحد فروعها أو أحد المصارف في البلد حتى يصدر إذن المحكمة بصرف المستحق.





"المظالم": إدارات نسائية بكل محكمة.. والموظفات يباشرن الأحد المقبل


أصدر ديوان المظالم قراراً بإنشاء إدارة نسائية في كل المحاكم التابعة له، حيث تتولى مهام إدارة الدعاوى والأحكام فيما يخص النساء، فيما تم إنشاء إدارة نسائية أخرى بمقر الديوان بالرياض، لتتولى شؤون الموظفات في الإدارات النسائية بمحاكم الديوان.

وبحسب "صحيفة المدينة"، فإن الموظفات المعينات سيبدأن مباشرة أعمالهن ابتداءً من الأحد المقبل في مقر الديوان بالرياض، وفي محكمة الاستئناف بكلٍ من الرياض ومكة والشرقية، والمحاكم الإدارية بالرياض ومكة وجدة والدمام وأبها.

يشار إلى أن ديوان المظالم كان قد أعلن توافر 60 وظيفة نسائية، تقدم لها أكثر من 25 ألف مواطنة، ودخل المقابلة نحو 10 آلاف متقدمة، وتأتي هذه الوظائف بناءً على توجيهات خادم الحرمين القاضية بإنشاء إدارات نسائية مستقلة بجميع القطاعات الحكومية.




"التأمينات الاجتماعية": لا زيادة في رواتب المتقاعدين ما لم يقابله تمويل مالي

نفى المتحدث الرسمي للتأمينات الاجتماعية، عبد الله عبد الجبار، إمكانية رفع المعاش التقاعدي الحالي، لما يتطلبه ذلك من إجراءات وموازنات، تتطلب تمويلا ماليا يجب توفيره، إما بزيادة الاشتراكات، أو بدعم من الدولة.

وأوضح وفقاً لـ "صحيفة الرياض" إلى أن الأنظمة التأمينية والتقاعدية تبنى على أساس الدراسات الاكتوارية، لكي يتحقق التوازن بين المنافع التي تصرف والاشتراكات التي تسدد، مع مراعاة هذه الدراسات للجانب الاستثماري والذي يعد مورداً أساسياً من موارد الصندوق.





صور: أمير الرياض يضع حجر الأساس لمنتزهات بوادي حنيفة


وضع أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر بن عبد العزيز، اليوم، حجر الأساس للمرحلة الثانية من مشروع تأهيل وادي البطحاء بالرياض، كما وضع حجر الأساس لتوسعة منتزه سد وادي نمار.
ويشتمل منتزه سد وادي نمار على بحيرة تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، بطول 2 كلم وعرض يصل إلى 170 مترا، ويصل عمقها إلى 20 مترا.
جاء ذلك خلال قيام أمير الرياض ونائبه الأمير تركي بن عبد الله، بجولة تفقدية صباح اليوم لمشروع التأهيل البيئي لوادي حنيفة، اطلع خلالها على أجزاء من المناطق المنجزة ضمن المشروع. وتابع أمير الرياض ونائبه عدداً من الأعمال الجاري تنفيذها بالوادي، منها منتزه سد وادي حنيفة، ومحطة المعالجة الحيوية في بطن الوادي، إضافة إلى منتزه السد الحجري بحي الشفا الذي يشتمل على بحيرة كبيرة بمساحة 10 آلاف متر وسد بطول 150 مترا وجلسات وممرات للمتنزهين.
ويقع متنزه سد وادي حنيفة جنوب عرقة ويحتوي على ممرات للمشاة بطول 5.6 كم وجلسات للمتنزهين وعدد كبير من الأشجار، فيما تبلغ مساحة محطة المعالجة الحيوية للمياه بالوادي أكثر من 100 ألف متر مربع وتشتمل على 140 خلية معالجة كل خلية بطول 30 مترا.








خلال الجلسة الخامسة لمنتدى الاستثمار بحضور أمين المنطقة
223.5 مليون متر مربع من الأراضي لمشروعات الإسكان بالأحساء

سبق- متابعة:
 أكد نائب وزير الإسكان المتحدث الرئيس في جلسة الاستثمار في الإسكان والتمويل العقاري بمنتدى الأحساء للاستثمار، في يومه الثاني، المهندس عباس بن أحمد هادي، وجود عشر جهات حكومية معنية بالإسكان تؤثر سلباً وإيجاباً على واقعه ومستقبله.

وقال "هادي": "الحل المستدام في ما يخص إنهاء الأزمة السكانية وسد الحاجة التنظيمية والمعلوماتية للقطاع، يتثمل في إعداد إستراتيجية وطنية للإسكان يتفرع منها عدد من البرامج تحدد العلاقة بين أطراف المنتج السكني وحدود كل طرف".

وأضاف: "توجد عدة محاور وحلول وضعتها وزارة الإسكان، بعضها له جانب تنظيمي وتنفيذي في ما يخصّ إعداد إستراتيجية وطنية للإسكان، وقد نفذت المملكة عدداً من الخطوات التنفيذية المتعلقة بقطاع العقار ونظام استغلال الأراضي البيضاء ومنع احتكارها".

وأردف: "في ما يخصّ البرامج الإستراتيجية فهي تتضمن إنشاء مركز وطني لمجال الإسكان يعطي المعلومات الصحية ويعالج القضايا الفنية في بناء المنازل ومواد البناء إضافة إلى إنشاء صندوق خيري للإسكان".

وكشف "هادي" أن الوزارة تحرص على أن تغطي جميع الجهات بالشراكة مع ممولين عقاريين وبناء وحدات سكنية على أراض مطورة تملكها وزارة الاسكان إضافة إلى الشراكة مع البنوك لخدمة أكثر من 500 ألف مواطن بالشراكة مع مؤسسة النقد السعودي.

وقال: "يمر الجانب التنفيذي بثلاث مراحل يتضمن بناء أكثر من 17 ألف وحدة سكنية مساكن على 47 موقعاً في مراحل متعددة من التنفيذ والإنجاز, والمرحلة الثانية تتضمن ضمّ المعايير مختلفة وتقسيم البنية التحتية منها 11 موقعاً بواقع 65 ألف وحدة سكنية، أما المرحلة الثالثة فقد شملت 86 موقعاً سلمت إلى مكاتب هندسية لتصميمها وتتيح ما يزيد عن 110 مشروع سكني، وكان نصيب الأحساء منها في هذه المرحلة ثلاثة مشروعات، ونعلن أن الأحساء مقبلة على مشروعات ضخمة تزيد قيمتها عن عشرة مليارات ريال".

وفي ظل إدارة رئيس مجلس إدارة شركة الأحساء للتعمير عبدالعزيز بن خالد العياف للجلسة؛ قال مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد بن علي العبداني: "قروض الصندوق تغطي الآن ما يزيد عن أربعة آلاف و279 مدينة وقرية وهجرة، كما أن إجمالي القروض التي تمت الموافقة عليها حتى تاريخه وصل إلى 902 ألفاً و477 قرضاً، بمبلغ إجمالي قدره 308 مليارات و801 مليوناً و215 ألفاً و312 ريالاً، وأسفرت عن بناء أكثر من مليون وحدة سكنية، بينما يبلغ عدد فروع ومكاتب الصندوق بالمملكة 33، منها 13 فرعاً، و20 مكتباً.

وأضاف "العبداني": "تم تحديد قيمة قرض الاستثمار بــ 50% من تكلفة المشروع المزمع إنشاؤه وبحد أعلى قدره 15 مليون ريال في بداية الأمر على أن يتم سدادها على مدى خمس سنوات، وفي عام 1398هــ انخفض الحد الأعلى للقرض إلى عشرة ملايين ريال سعودي، وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من المواطنين للاستفادة من هذه القروض".

وأردف: "ثم في عام 1400هــ تم تمديد فترة السداد إلى عشر سنوات، وقد حرص الصندوق على تطبيق مواصفات عالية في ما يخصّ تنفيذ المجمعات السكنية والمكتبية التي يمولها، حيث يشترط توفر مجموعة من الخدمات والاشتراطات في قروض الاستثمار التي يمولها، وقد تم إيقاف هذا البرنامج عام 1415هـ، نتيجة نقـص في السيولة المتوفرة لدى الصندوق وإعطاء الاولوية للقروض الفردية".

وتابع: "هناك تحديات تواجه الصندوق منها ارتفاع حجم الطلب على المساكن والحاجة لها، مقابل انخفاض المعروض مع انخفاض القدرة على الشراء وارتفاع اسعار الأراضي والحاجة إلى آليات جديدة لحل المشكلة".

وقال: "الصندوق أطلق عدداً من المبادرات من أهمها برنامجا "ضأمن" و"التمويل الإضافي"، حيث يخدم "ضامن" جانب العرض، ويركز "التمويل الإضافي" على جانب الطلب، والصندوق يدرس الآن إطلاق أربعة برامج تمويل جديدة".

من جانبه، قال أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم: "الأحساء تعد واحدة من الأقاليم الاقتصادية الرئيسة على مستوى المملكة وهي ذات طبيعة خاصة، وهي قطب النمو الوطني المكون من الواحة الزراعية البيئية السياحية، والإقليم الحضري السياحي الصناعي التجاري بساحل الأحساء، إضافة إلى مناطق الظهير الزراعي والبترولي بغرب الواحة.

وأضاف: "قطاع الاسكان من اهم القطاعات التنموية المهمة، لذا سلّمت الأمانة واعتمدت سبعة مواقع للإسكان بمساحة 14 ألف و400 كيلومتر، وهناك أراض مقترحة إجمالي مساحتها يصل إلى 223.5 مليون متر مربع قسمت إلى ثلاث مناطق في شرق مدينة العيون، ومدينة الأصفر، ومدينة مقترحة شرق الواحة.

وقال العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة "جنان" العقارية، بسام بن محمد بودي: "المملكة تحتاج إلى 200 ألف وحدة سكنية سنوية حتى عام 2020م، ومن أهم التحديات التي ينبغي تجاوزها، الطلب المتراكم على الإسكان والأراضي لأنه يرفع تكلفة المساكن إضافة إلى تكلفة البناء في ظل نقص تمويل الخاص بالمشتري".








أكد أنه بديل لـ"حافز" ويتيح للموظف العمل من منزله
رجل أعمال يعد بتوظيف 50 ألف شاب في برنامج "شامس"

عيسى الحربي- سبق- الرياض:
 وعد نائب رئيس الهيئة الدولية لتقنيات المياه بجامعة بوزانسو بفرنسا والمستشار بتحلية المياه بالطاقة المتجددة ومدير عام مكتب الطاقة البيئية للاستشارات الهندسية بجدة الدكتور المهندس علي بن محمد المقر، بتوظيف 50 ألف شاب في برنامج يملكه ويدعى "شامس"، يستطيع من خلاله الموظف أداء العمل من منزله، دون الحاجة للعمل.

وكشف " المقر" أن المشروع يجعل الشاب العاطل عن العمل أكثر تعاوناً في الفكر الإيجابي لأنه يعمل في الهواء الطلق، ويتعامل مع الشمس، ما يزيد في بحثه عن إيجاد حلول لرفع مستوى دخله، عن طريق أفضل الوسائل لاقتناص الطاقة الشمسية، مشيراً في الوقت ذاته، إلى أنه ضد إعطاء الناس المال، ومن ثم البحث لهم عن عمل. وبيّن بأن نجاحه وارد، وأنه بديل لـ"حافز".

وأضاف: "المملكة تصدر الكثير من الطاقة الأحفورية، وتستهلك 10% من الإنتاج اليومي تقريباً، وأنها في تزايد طردي مذهل حيث إن المملكة تعتبر من أكثر دول العالم المستهلكة للطاقة (ماء و كهرباء ) ويجب الاستفادة بما كميته 5% لتقويم برنامج "شامس"، والاستغناء عن "حافز" تماماً، وسوف يخلق منها فرص عمل وتوظيفاً للسعوديين بكميات هائلة وهو في منزله".

وتابع: "أنا مستعد أن يكون الشاب السعودي هو الطاقة الكهربائية، التي تنتج من الشمس إلى البلد، مؤكداً أن البرنامج موجود، وأنه يحتفظ بتفاصيله".

ودعا "المقر" وزير العمل المهندس عادل فقيه، إلى تبني مشروع "شامس"، بالإضافة إلى وزير البترول والثروة المعدنية، ووزير الكهرباء والمياه، ووزير التجارة والصناعة، وكذلك محافظ المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني، لأنهم سيقومون بتدريب الشباب عليه، وإصدار الشهادات اللازمة، وإبعاد التجار عنه باعتباره مشروع دولة، مثل شركة "أرامكو" لإنتاج الطاقة.

وأضاف: ويكون تحت مظلة هيئة متخصصة في الطاقة، ولكن يجب أن يُفعل ذلك وزير العمل في البداية لأنه يعرف حجم البطالة وعدد الشباب الباحثين عن عمل، مشيراً إلى أن البرنامج يوفر أيضاً مبالغ هائلة على خزينة الدولة في المستقبل من وزارة الكهرباء.

وأضاف المستشار بتحليه المياه بالطاقة المتجددة، أن فائدة البرنامج سيعود إلى جهات حكومية عدة، منها وزارة الصحة، لأنها ستقلل من أمراض السرطان والأوبئة الناجمة من عوادم محطات التحلية والكهرباء، وتوزيع الضغط العالي، وأيضاً وزارة الاقتصاد بتوظيف عديد من العمالة، ورفع سقف المخزون الإستراتيجي لمستقبل الأجيال القادمة، وأيضاً وزارة الكهرباء، لأن التيار لن ينقطع في الصيف بسبب وجود كهرباء بالطاقة الشمسية، ورفع كفاءة الشبكة، والتقليل من التيار والجهد المفقود، بسبب التوزيع، ورفع معامل القدرة.




بعد مقابلة مدير مكتب العمل في المنطقة واتخاذ إجراءات
القنصلية المصرية تنهي مشكلات الإقامة لأبنائها العاملين بحائل

خالد السليمي- سبق- حائل:
 استعان عدد من المصريين العاملين في منطقة حائل، بقنصلية بلدهم بعد أن تعثر تصحيح أوضاعهم خلال الفترة التي منحتها وزارة العمل لتصحيح أوضاع المقيمين في المملكة وانتهت بنهاية عام 1434.

ووصل، أمس، وفد من القنصلية المصرية في الرياض إلى حائل، يضمّ نائب القنصل العام والمستشاريْن العمالي والقانوني للقنصلية.

وقال مساعد وزير الخارجية للشؤون القنصلية والمصريين في الخارج، السفير علي العشيري لـ"سبق": "القنصلية العامة في الرياض تابعت مشكلات المصريين الخمسة في منطقة حائل".

وأضاف "العشيري": "الوفد التقى مدير مكتب العمل بحائل صالح صالح الأحمري، وناقش معه وضع المصريين الخمسة وتم إنهاء المشكلات التي واجهتهم".

وأردف: "تم نقل الكفالة الخاصة بممدوح السيسي، مصطفى السيد أحمد، عبد الشفيع سليمان، إلى كفيلين آخرين ومن دون موافقة الكفيلين الأصليين".

وتابع: "تم تصحيح وضع وليد مصطفى محمود سيد، الذي تحرر ضده بلاغ هروب، ووجدنا حلاً لمشكلة خروجه".

وطلب إبراهيم الخزامى محمد حسن، الذي يرغب في العودة لمصر بسبب ظروف صحية، تقديم الْتماس إلى إمارة منطقة حائل؛ نظراً لأنه مدين للشركة التي يعمل بها بمبلغ مالي يجب سداده قبل سفره.

وأوضح "العشيري" أن الوفد القنصلي المصري تمكّن من تسوية مشكلات بقية أفراد الجالية المصرية.





منفذ "الرقعي" يمنع "البدون" المعتمرين من الدخول بسياراتهم

أعاد منفذ الرقعي عدداً من المسافرين من دولة الكويت من فئة (البدون) القادمين بتأشيرة عمرة، حيث تم طلب التحاقهم بحملات رسمية ومنعهم من الدخول للمملكة بمركباتهم الخاصة.

وقال حمود الشمري: إنهم يحصلون على تأشيرة العمرة من دولة الكويت والسفارة السعودية بمبالغ محددة للسفر مرة واحدة كل عام لثلاثين يوماً، فيما أوضح محمد الخالدي أن "الحملات الرسمية لا تسمح لنا بغير العمرة والعودة مباشرة وعدد أيام السفر ثلاثة أيام فقط".

من جهته، ذكر الناطق الإعلامي في الإدارة العامة للجوازات المقدم معلا مرزوق العتيبي، وفقاً للشرق، أن ضوابط دخول المعتمرين المقيمين بدول مجلس التعاون الخليجي والمتفق عليها تتضمن دخولهم مع حملة شركة العمرة المتعاقدة معهم والمحددة بتأشيراتهم وليس بسياراتهم الخاصة.




الحميدي: إصابة 100 ألف مواطن بـ "السكري" في 2013



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥
 الرياض:

في إحصائية رسمية حديثة، بلغ عدد المصابين بداء السكري في المملكة، 100 ألف مصاب خلال عام 2013، ليصل إجمالي المصابين 3.5 مليون شخص أعمارهم بين 20 إلى 97 عاما.

وأوضح الدكتور عبد العزيز بن سعد الحميدي رئيس جمعية السكري الخيرية، وفقاً للاقتصادية، أن نسبة الإصابة بمرض السكري ارتفعت إلى 23% في2013 بعد أن كانت 10% في 2008، مشيرا إلى أن عدد المصابين في المملكة حاليا نحو 3.5 مليون مصاب بزيادة 100 ألف مريض على 2012.

وقال إن سكر الكبار يشكل 90% من أنواع الإصابة بالمرض في المملكة، مؤكدا أن هذه إشارة إلى أن أسباب الإصابة ترجع إلى أسلوب الحياة لدى السعوديين وقلة الحركة والرياضة، وتناول الأغذية التي تحتوي على الدهون المشبعة والوجبات السريعة، وليس بسبب الوراثة، فيما شدد على عدم وجود علاج عشبي يقي من المرض، محذرا من كثرة الإعلانات التي تتحدث عن العلاجات السحرية للوقاية من المرض.





"كورونا" يُصرع "سبعيني" ويُصيب 4 آخرين في الرياض



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥ - الرياض:

أعلنت وزارة الصحة إصابة خمس حالات في منطقة الرياض بفيروس "كورونا"، وذلك في إطار أعمال التقصي الوبائي والمتابعة المستمرة التي تقوم بها الوزارة، للفيروس المسبب لمتلازمة الشرق الأوسط التنفسية MERS-CoV.

وذكرت الوزارة، أن الحالة الأولى لمواطن يبلغ من العمر ٥٧ عاماً، يعاني عدة أمراض مزمنة، ويتلقى العلاج بالعناية المركزة، والثانية لمواطن يبلغ من العمر ٧٣ عاماً، كان يعاني عدة أمراض مزمنة، وقد وافته المنية.

وأضافت، أن الحالة الثالثة لمقيمة تبلغ من العمر ٤٣ عاماً، تعمل بالقطاع الصحي ومخالطة لحالة مؤكدة، وليست لديها أعراض، والرابعة لمقيم يبلغ من العمر ٣٥ عاماً، يعمل بالقطاع الصحي، ومخالط لحالة مؤكدة وليس لديه أعراض، والخامسة لمواطن يبلغ من العمر ٢٧ عاماً، يعمل بالقطاع الصحي، ومخالط لحالة مؤكدة، وليست لديه أعراض.




"التجارة" تؤكد للمستهلكين أن وجودها يخفض قيمة الفاتورة
جولات رقابية للتأكد من الالتزام ببطاقة كفاءة الطاقة للمكيفات

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
تبدأ وزارة التجارة والصناعة، من الأسبوع المقبل الذي يوافق الأول من شهر يناير، و 29-2-1435هـ، حملة الالتزام بوضع بطاقة كفاءة الطاقة في الأسواق، وذلك من خلال تنفيذ جولات رقابية على الأسواق ومحلات بيع أجهزة التكييف.

وتستهدف الجولات الرقابية التأكد من وجود البطاقة على جميع المكيفات المعروضة أمام المستهلك، والتحقق أيضاً من مدى التزام المستوردين والمصنعين المحليين بالحدود الدنيا لعدد النجوم.

وستشهد الحملة التأكد من استكمال سحب المكيفات الرديئة من السوق والتي لا تحقق الحدود الدنيا التي وضعها مركز كفاءة الطاقة وهيئة المواصفات والمقاييس.

ومن المقرر أن توضح بطاقة كفاءة الطاقة التي ستلزم المنشآت التجارية بوضعها على أجهزة التكييف، الحد الأدنى من النجوم الواجب توفرها في كل نوع من أنواع الأجهزة، حيث ستكون المحلات ملزمة بضرورة توافر أربع نجوم كحد أدنى في مكيفات "الاسبليت"، وثلاث نجوم في مكيفات "الشباك".

وشددت الوزارة على أنها لن تسمح ببيع مكيفات الهواء المخالفة بعد انتهاء المهلة وبدء تنفيذ الجولات الرقابية في الأسواق؛ ودعت المستهلكين إلى التأكد من وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف قبل الشراء.

وأوضحت أن البطاقة المذكورة ستسهم في خفض استهلاك الطاقة الكهربائية، وبالتالي توفر قيمة الاستهلاك في الفاتورة بنسبة تصل إلى 30 %، وهو ما يعود بالنفع على المستهلك نفسه.

ويأتي ذلك التحرك في إطار التنسيق المشترك مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة والهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة والجمارك السعودية، وعدد من الجهات حكومية المعنية.

وتستهدف هذه الجهود تحسين كفاءة الطاقة في المملكة، وتصميم برامج خاصة لرفع كفاءة الطاقة، وتذليل العقبات والصعاب التي تعترضها.

وكانت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، قد وضعت عدة شروط وضوابط تضمن كفاءة استهلاك الطاقة في الأجهزة الكهربائية، واعتمد مجلس إدارة الهيئة تعديل المواصفة القياسية السعودية الإلزامية رقم "2663/ 2007" الخاصة بمتطلبات بطاقات الطاقة والحدود الدنيا لكفاءة استهلاك الطاقة للمكيفات.

ودعت وزارة التجارة والصناعة عموم المستهلكين إلى التعاون معها والإبلاغ في حالة رصد عدم وجود بطاقة كفاءة الطاقة على أجهزة التكييف في المحلات التجارية، وذلك من خلال الاتصال بمركز بلاغات المستهلك على الرقم 8001241616.





طلب الامتناع عن إدخال أي معلومات عند مشاهدتها
"البنك الأهلي" يحذر من مواقع احتيال تطلب خانة "mToken"

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
 حذّر البنك الأهلي عملاءه، مستخدمي خدمة "الأهلي أون لاين" من مواقع احتيال تطلب خانة "mToken" وتدعو إلى وضع اسم المستخدم والرمز السري ثم إدخال رقم الجوال.

وطالب البنك مستفيدي الخدمة بالامتناع تماماً عن إدخال أي معلومات عند مشاهدة خانة "mToken" في صفحة الدخول.

وأكد البنك الأهلي أن الاستفسار بشأن هذا التحذير ممكن من خلال الاتصال على هاتف البنك ورقمه 920000895.





"اكسترا" تُرضي عملاءها بـ"قسائم شرائية" بعد تهديدات "التجارة"
قسائم شرائية لمشتري الجهاز المخفض بـ 90%

قامت الشركة المتحدة للإلكترونيات "اكسترا" بخطوة تهدف لإرضاء عملائها الذين طلبوا جهاز كمبيوتر لوحي ماركة "إتشي بي" نوع سلاك بوك بالسعر الخطأ، بمنحهم قسيمة شرائية بمبلغ 1710 ريالات، يحصل بموجبها العميل على نفس الجهاز أو جهاز بديل عند نفاد الكمية.

تأتي هذه الخطوة بعد الخطأ التقني الذي حدث في تسعيرة الجهاز على موقع الشركة، عندما سقط الرقم الأخير "9" من السعر المقصود 1899 ريال وأصبح 189 ريالا، أي بخصم 90%، وقامت الشركة بتصحيح الخطأ فور اكتشافه والاعتذار للعملاء الذي طلبوا الجهاز عبر رسائل نصية على هواتفهم.

يذكر أن شركة "اكسترا"، وفقاً لـ"الوطن"، قامت بهذه الخطوة لإرضاء عملائها رغم أن الشروط والأحكام المعتمدة من قبل الشركة والتي وقع عليها العملاء إلكترونياً، تعطي الشركة حق إلغاء أي طلب شراء في حال حدوث خطأ أو نفاد الكمية.





"ماكدونالدز" تحذر موظفيها من تناول الوجبات السريعة

حذرت شركة الوجبات السريعة الأمريكية العملاقة "ماكدونالدز" موظفيها من مغبة تناول الوجبات السريعة، وذلك من خلال موقع خاص بالموظفين للتوعية والنصائح الصحية.ويذكر أن الوجبات السريعة تتوفر بأسعار معقولة، وبسهولة في ظل أسلوب الحياة السريع، ولكن عادة ما تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والدهون المشبعة والسكر، والملح، وتسبب زيادة الوزن بشكل خطير.

وظهر رسم بياني على الموقع بيّن الفرق بين الوجبات السريعة التي تتألف من وجبة الهمبرغر بالجبنة والبطاطا المقلية، ومشروبات الصودا تحت عنوان "خيار غير صحي"، وبجانبه رسم بياني آخر صور سندويش وسلطة غنية بالخضار وكوب من الماء تحت عنوان "خيار صحي أكثر."

واعتبرت النصيحة المحرجة واحدة من سلسلة نصائح قدمها الموقع الإلكتروني بعنوان "ماك ريسورس" للموظفين منذ اطلاقه. وأتاح "ماك ريسورس" دليل خطة الميزانية لموظفيه، في تموز/يوليو الماضي، ولكنها لم تطبق بعد.

ونصت خطة الميزانية على أن يتم احتساب الطعام والبنزين للموظفين المبتدئين"، فيما البند الثاني في الميزانية ترك الخيار للموظفين للحصول على دخل ثاني من وظيفة أخرى، ما قد يكون اعترافا من "ماكدونالدز" بقلة الأجور المقدمة للعمال.

وكانت جامعة "كاليفورنيا بيركلي ليبور سنتر" وجامعة "إلينوي" الأمريكيتين قد أصدرتا دراسة في تشرين الاول/أكتوبر الماضي، أوضحت أن 52 في المائة من أسر الموظفين في محلات الوجبات السريعة يتلقون المساعدة من برامج مخصصة للعائلات مثل الرعاية الطبية، وطوابع الغذاء، وائتمان ضريبة الدخل المكتسب أو المساعدة المؤقتة للعائلات المحتاجة.

أما شركة الوجبات السريعة العملاقة، فوجدت أنها تريد صرف الانتباه عن موقعها الإلكتروني خلال الأسبوع الحالي، وذلك بعدما أوردت قناة "سي أن بي سي" الأمريكية تقريرا حول نصيحة "ماك ريسورس"، ما أدى إلى ظهور البيان التالي على الموقع الإلكتروني: "نحن نؤدي بعض أعمال الصيانة مؤقتا من أجل أن نوفر لكم أفضل تجربة ممكنة، يرجى عذرنا حتى نتمكن من تقديم هذه التحسينات."





الأرصاد: أمطار غزيرة على المملكة بدءاً من السبت


توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تتأثر ابتداء من السبت المقبل مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية وحائل والمدينة المنورة ومكة المكرمة برياح جنوبية نشطة مثيرة للأتربة والغبار تؤدي إلى تدني في مدى الرؤية الأفقية وهطول أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة من مساء السبت وحتى الأحد المقبلين على مناطق تبوك خاصة المدن الساحلية ضباء ، والوجه ، وأملج والجوف خاصة محافظة القريات والحدود الشمالية خاصة محافظة طريف.
وذكرت الرئاسة في تقرير لها عن حالة الطقس أن هطول الأمطار يمتد يوم الأحد إلى منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة لتشمل المدن الساحلية منها (ينبع ،ورابغ ، وجدة، إلى القنفذة) ومنطقة حائل ويستمر تأثير هذه الحالة لتشمل مناطق الرياض والقصيم والشرقية يوم الاثنين مع هطول أمطار متوسطة إلى خفيفة خاصة على القصيم والأجزاء الشمالية من منطقتي الرياض والشرقية.
يبدأ بعد ذلك تأثير الكتلة الباردة المصاحبة للمنخفض الحركي من مساء الأحد على مناطق تبوك والجوف والحدود الشمالية حيث تتأثر برياح شمالية غربية نشطة السرعة وانخفاض ملموس في درجات الحرارة على تلك المناطق ومن ثم تتوالى درجات الحرارة انخفاضها على منطقتي المدينة المنورة ومكة المكرمة وكذلك على الأجزاء الشمالية من وسط وشرق المملكة.
ودعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة المواطنين والمقيمين ومرتادي البحر والصيادين ومستخدمي الطرق السريعة إلى متابعة تقارير الطقس التي تصدرها الرئاسة والتحذيرات الصادرة من النظام الآلي للإنذار المبكر لأخذ الحيطة والحذر في مثل هذه التقلبات الجوية , كما تقوم الإدارة العامة للتحاليل والتوقعات بمراقبة وتحليل الظواهر الجوية على مدار الساعة لإصدار التحذيرات اللازمة في حينه.




غرق 54 شخصاً وإنقاذ 242 آخرين بسواحل السعودية خلال عام
حرس الحدود: معظم حالات الوفاة وعمليات الإنقاذ كانت في مناطق غير مخصصة للسباحة
الخميس 22 صفر 1435هـ - 26 ديسمبر 2013م

الرياض – خالد الشايع
أعلنت المديرية العامة لحرس الحدود أن 54 مواطناً لقوا حتفهم غرقاً على السواحل السعودية خلال العام الماضي، فيما تم إنقاذ 242 آخرين في أماكن متفرقة من سواحل البحر الأحمر والخليج العربي.

وكشف بيان رسمي صدر عن حرس الحدود، الخميس، أظهر إحصائيات الوفيات نتيجة الغرق خلال العام الماضي على سواحل البحر الأحمر والخليج العربي، أن مجموع الوفيات التي وقعت نتيجة الغرق بلغ 54 حالة وفاة، منهم 41 من الذكور، و12 من الإناث بانخفاض 24% عن العام السابق.

وأكد بيان حرس الحدود، الذي جاء على لسان الناطق الإعلامي بالمديرية العميد البحري محمد الغامدي، أن حالات الإنقاذ من الغرق بلغت 242 حالة خلال العام الماضي، و260 حالة إنقاذ للعام الذي يسبقه.

وأشار العميد الغامدي إلى رصد 24 حالة غرق في حدود منطقة مكة المكرمة، و7 حالات بمنطقة تبوك، وفي منطقة جازان 5 حالات، و4 حالات بمنطقة عسير، بينما في ساحل الخليج العربي في المنطقة الشرقية فقد بلغت 11 حالة.

وبيّن الناطق الإعلامي أن أغلب الوفيات وحالات الإنقاذ كانت في مناطق غير مخصصة للسباحة وموضحة بلوحات تحذيرية، الأمر الذي جعل حرس الحدود يضاعف حملاته التوعوية في كافة المناطق، مضيفاً أن هذه الحملات أسهمت في تقليص حالات الغرق إضافة للجهود الميدانية التي يبذلها رجال حرس الحدود في العمل الميداني ومراقبة الشواطئ خصوصاً في المواسم والإجازات.





شرطة جدة تخلي «تشاليح» بريمان بالقوة الجبرية.. وتوقف المعترضين

استخدمت شرطة جدة، القوة الجبرية، في إخلاء منطقة "تشاليح" السيارات في بريمان، تنفيذا لتعليمات إمارة منطقة مكة المكرمة، بإخلاء المنطقة، وتسليم الأرض لصاحبها، المالك لها بموجب صك شرعي، وتمكينه من استخدامها.

أوضحَ الناطق الإعلامي لشرطة جدة، الملازم أول نواف البوق، أنه تمت إحالة بعض المعترضين على أمر الإزالة، إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، مشيراً إلى أن الجهات المختصة، كانت قد أنذرت ملاك التشاليح قبل شهرين، بضرورة الإخلاء، والانتقال إلى المنطقة الجديدة المخصصة للتشاليح جنوب جدة، إلا أنهم لم يمتثلوا لذلك، ما استدعى صدور الأمر بالإخلاء الجبري.

وقال البوق إن مالك إحدى الأراضي، تظلم لدى الإمارة عن تعرضها لاعتداء من قبل أشخاص، منذ فترة طويلة، ما استدعى إصدار إمارة منطقة مكة المكرمة توجيهاتٍ بالتأكد من الملكية، وتمكين المالك الحقيقي من أرضه، بحسب عكاظ".




​الأهالي يتخوفون من تكرار كارثة 2011
هطول أمطار غزيرة على جنوب جدة

محمد الغبيشي- سبق- جدة:
 شهدت مدينة جدة، عصر اليوم الخميس، هطول أمطار غزيرة، شملت المناطق الجنوبية منها.

وأوضح الأهالي أن الأمطار هطلت على حي العدل والكيلو 11 حتى الكيلو 2، ما تسبب في إرباك الحركة المرورية.

وأعرب الأهالي عن خوفهم من احتمال تكرار كارثة السيول التي وقعت عام 2011 وما زالت ذكراها عالقة في الأذهان حتى الآن.

وقال شهود عيان لـ "سبق"، قبل قليل: إن الحركة على طريق "جدة- مكة" شبه متوقفة، نظراً لغزارة الأمطار.






الطقس: أجواء شديد البرودة على شمال وأجزاء من وسط وشرق المملكة



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥- واس:

توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم ـ بمشيئة الله تعالى ـ سماء غائمة جزئياً على شمال وشمال غرب المملكة والمرتفعات الجنوبية الغربية والغربية ، وطقساً بارداً إلى شديد البرودة في ساعات الليل المتأخرة والصباح الباكر على شمال وأجزاء من وسط وشرق المملكة ، فيما تكون الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والغبار على غرب المملكة تشمل مناطق (مكة المكرمة ـ المدينة المنورة).

كما توقعت الرئاسة العامة للأرصاد تكون السحب الركامية الرعدية على جازان وعسير تمتد حتى مرتفعات الباحة في حين يتوقع تكون الضباب في الصباح الباكر على المرتفعات.

وجاء في التقرير أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون بمشيئة الله تعالى جنوبية إلى جنوبية غربية بسرعة 15 - 38 كم/ساعة تصل إلى 45 كم/ساعة على الأجزاء الجنوبية ، وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف يصل إلى مترين على الجزء الجنوبي ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج , بينما تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي شمالية غربية إلى شمالية بسرعة 15- 38 كم/ساعة ، وارتفاع الموج من نصف متر إلى متر ونصف ، وحالة البحر خفيف إلى متوسط الموج.





الحكم على مدير إدارة الأوقاف بالشماسية بالجلد والسجن

حكمت المحكمة العامة ببريدة على مدير إدارة أوقاف محافظة الشماسية بالسجن لمدة 15 يوما والجلد 35 جلدة، وذلك في الحق العام بخلاف الحق الخاص للمدعين بعد إدانته بتوجيه رسائل نصية لهواتفهم مسيئة للآداب وتحمل في طياتها الانتقاص والطعن بالشرف والذمة والاستخفاف بالإضافة لوصفهم بالإرهابيين.

وتعود التفاصيل إلى أن عددا من أئمة المساجد وصاحب موقع إلكتروني تقدموا بشكوى لشرطة محافظة الشماسية تتهم صاحب رقم محدد بإرسال رسائل نصية مهينة لهواتفهم، وطالبوا بالكشف عن هويته ومحاسبته، وعلى الفور بادرت الشرطة إلى تقديم المعلومات وكشف بيانات صاحب الهاتف، وتبين أن الشريحة باسم مقيم سوري، وتستخدم حالياً من قبل مدير الأوقاف، وعلى الفور حولت الشرطة القضية إلى هيئة التحقيق بالشماسية، والتي أدانت المدعى عليه، وحولت القضية لمحكمة بريدة العامة التي عقدت عدة جلسات بين المدعى عليه والمدعين، وأصدر القاضي الشيخ سليمان العليقي حكمه فيها.

وبحسب "عكاظ"، فإن صاحب الموقع الإلكتروني تنازل عن حقه الخاص في القضية، فيما رفض اثنان من الأئمة التنازل، وعليه تم تحويل الحكم إلى الدائرة الجزائية الثانية في محكمة الاستئناف ببريدة التي صادقت عليه.




جدة: "الجزئية" تحيل رائف بدوي للمحكمة العامة لتطبيق حد الردة

أحال قاضي المحكمة الجزئية بجدة اليوم (الأربعاء) قضية مؤسس الشبكة الليبرالية على الإنترنت رائف بدوي إلى المحكمة العامة، بدعوى عدم الاختصاص، كون القضية تتطلب تنفيذ حد الردة.

وكانت محكمة الاستئناف قبل أسبوعين قد نقضت الحكم الذي صدر في رمضان الماضي من المحكمة الجزئية بجدة على رائف بسجنه سبع سنوات وثلاثة أشهر وجلده 600 جلدة، قاضيةً بإحالة القضية لقاض آخر لإعادة النظر فيها، قبل أن يصدر اليوم قرار بعدم الاختصاص.

وقال الناشط الحقوقي المحامي وليد أبو الخير عبر حسابه بموقع تويتر اليوم (الأربعاء): "بعد نقض الاستئناف حكم القاضي بسجن رائف ٧ سنوات، حكم اليوم قاض آخر بعدم الاختصاص وأنها من اختصاص المحكمة العامة مطالباً بتطبيق حد الردة".

وأضاف: "هذه المرة الثانية التي يصدر فيها حكم بعدم اختصاص المحكمة الجزائية وطلب تطبيق حد الردة على رائف بدوي".





التحقيق في وفاة الطفلة "غلا" إثر حقنها بـ"المضادات الحيوية" في مستشفى بجدة



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥- جدة:

بدأت لجنة طبية متخصصة، التحقيق في ملف قضية وفاة الطفلة "غلا" ذات الثلاثة أعوام الأسبوع الماضي، إثر توجيه الشؤون الصحية في جدة لها بالكشف عن ملابسات القضية، والتوصل إلى أسباب الوفاة، ومحاولة معرفة إن كان للبرنامج العلاجي والأدوية علاقة في وفاتها.

وبيّن مدير الشؤون الصحية في محافظة جدة الدكتور سامي باداود، وفقاً للحياة، أن صحة جدة أحالت ملف قضية الطفلة "غلا" إلى لجنة متخصصة في مستشفى الولادة والأطفال في المساعدية، لمحاولة معرفة وجود علاقة أو ربط بين وفاة الطفلة والبرنامج العلاجي، والأدوية التي تم إعطاؤها إياها من المستشفى الخاص، وحدثت بعدها الوفاة.

وسبق أن تحفظت الشؤون الصحية في جدة على ملف الطفلة "غلا"، وأصدرت قراراً بمنع سفر الأطباء الذين أشرفوا على علاج الطفلة، كما تم تشكيل لجنة عاجلة للتحقيق في أسباب وفاتها، تفاعلاً مع شكوى غسان كمال والد الطفلة، الذي تقدم بشكوى للشؤون الصحية يتهم فيها أحد المستشفيات الخاصة بالتسبب في وفاة ابنته ذات الثلاثة أعوام.




ممثل سعودي شهير يعالج من ادمان الكحول

 

 يخضع ممثل سعودي شهير إلى جلسات علاجية من إدمانه الكحول.وكان أبناء الممثل قد ادخلوا والدهم إحدى المصحات النفسية بالرياض لعلاج والدهم من إدمانه للكحول بعد أن زاد إفراطه فيها وإدمانه عليها مما كان له اثر كبير في حالته النفسية والصحية جاء ذلك بحسب ما ورد على موقع الوئام الالكتروني. هذا وكشفت معلومات بحسب الوئام إلى أن الممثل يخضع حاليا إلى جلسات علاجية نظرا لارتفاع نسبة الكحول في دمه وإخضاعه لجلسات نفسية بعد ان ساءت حالته النفسية نظرا لإفراطه في شرب الكحول.يذكر أن الممثل الشهير قد لاقى انتقادات شديدة في السنوات الأخيرة نظراً لما يقدمه من بعض المشاهد والتصريحات فيما واجه عدة مشاكل في مجاله الفني والتمثيلي.





"يتيم" يتعرض للإغتصاب في دار الحضانة بعسير وأمير المنطقة يوجه بالتحقيق

 

وجه الأمير فيصل بن خالد أمير منطقة عسير، بالتحقيق العاجل في واقعة تعرض طفل يتيم (6 سنوات) للاغتصاب بدار الحضانة التابعة للشؤون الاجتماعية بعسير.

وتم اكتشاف الحادثة بالصدفة من قبل طبيب في مستشفى عسير المركزي أثناء تحويل الطفل للمستشفى، حيث كان من المفترض أن يجري الطبيب المعالج عملية ناسور للطفل، إلا أنه اشتبه بتعرض الطفل اليتيم لاعتداء جنسي؛ ليتم تحويل الطفل لإدارة الطب الشرعي لتأكيد الواقعة وإصدار التقرير النهائي.

ولا يزال الطفل يتلقى العلاج بالمستشفى، في حين تُجرى تحقيقات موسعة من قبل الجهات المختصة؛ لتحديد المتهمين والتحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات بحق المتورطين حسب موقع أخبار24.





بالصور..مواطن ينصب لوحة “مقبرة” على قطعة أرض!

 استيقظ أهالي وسط الدلم على لائحة بجوار منازلهم تطالب بإخلاء قطعة أرض، بحجة أن بها مقبرة تعود لعام 1309هـ .
وبحسب موقع المواطن ان موقع المقبرة المزعومة، لاتوجد فيه أي معالم تدل على وجود مدافن في الموقع سوى لوحة، نصبها أحد المواطنين مدعيا وجود مقبرة في قطعة أرض تحيط بها المباني من جميع الجهات.
وان مكتب أوقاف الدلم تلقى طلبا من المواطن المذكور، لإثبات القبر .
و طلب المكتب من المواطن مراجعة المحكمة لإثبات صحة وجود القبر من عدمه , مؤكدين أنه في حالة تم إثبات وجود القبر سيتم عمل الإجراءات اللازمة في حينه . 

 

 

 

 

 






مواطن رصده مقتولاً لــ"المتعة والمباهاة" في "الداير بني مالك"
القتل الجائر لحيوان "الوشق" النادر

محمد الغبيشي- سبق- الداير:
 وثق مواطن صوراً لحيوان نادرة يسمى "الوشق" مقتولاً ومعلقاً في "وادي حراء" بمحافظة "الداير بني مالك" بمنطقة جازان.

وقال المواطن عبدالله المالكي لـــــــ"سبق": "قتل هذا الحيوان النادر جداً ليس لشيء وإنما للمتعة والمباهاة لا أكثر، إذ إن من يقوم بذلك يقوم بربطه وتصويره ومن ثم تركه كما هو عليه".

وأضاف "المالكي": "هذا نوع من أنواع الإخلال بالنظام البيئي، إذ إن حيوان الوشق يعتبر من الحيوانات النادرة جداً بسبب قتلها دونما أسباب".

وبيَّن أن "وادي حراء" اشتهر بوجود هذا الحيوان النادر وغيره من الحيوانات النادرة التي تعتبر مساهمة ومساعدة على نمط التوازن البيئي الذي أوجده الله سبحانه وتعالي.

وطالب "المالكي" عبر "سبق" المسؤولين والجهات المختصة بضرورة الالتفات إلى هذا الأمر وضرورة المحافظة عليه قبل فوات الأوان، وأهمية وجود محمية خاصة لهذا الوادي الذي يعتبر من أهم الأودية بمحافظة "الداير بني مالك".

كما شدد "المالكي" على ضرورة توعية المواطنين بأهمية المحافظة على هذا الحيوان النادر وغيرها من الحيوانات النادرة التي اشتهر بها "وادي حراء".







الجراح يدعو بالهداية لمطلق شائعة وفاته.. ويتمنى من الجميع الدعاء له بالشفاء

تمنى الفنان السعودي يوسف الجراح من الجميع الدعاء له بالشفاء العاجل بعد الأزمة الصحية التي ألمت به، داعيا لمطلق شائعة وفاته بالهداية، رغم أن الشائعة أزعجته وأزعجت أسرته وجميع محبيه.

يذكر أن الجراح، وفقاً لـ"الشرق"، عاد فجر الأمس قرابة الثانية صباحا إلى الرياض قادماً من الولايات المتحدة الأمريكية بعد الأزمة القلبية التي تعرض لها في ولاية شيكاغو ونقل على أثرها إلى المستشفى، ويرقد الآن بمستشفى التخصصي الطبي بالرياض لمواصلة العلاج.





"عزيز" يتأمل موقف الأم العراقية التي قبلت رأس قاتل ابنتها!
السليمان: سرية جلسات مناقشة الوزراء بـ"الشورى".. مرفوضة

أيمن حسن– سبق:
يرفض كاتب صحفي، سرية جلسات مجلس الشورى لمناقشة الوزراء، كما حدث في جلسة مناقشة وزير التجارة، توفيق الربيعة، ويؤكد أن "الجلسات السرية" يمكن أن يحولها إلى "جلسة شاي"، وفي شأن آخر، يتأمل كاتب واقعة مقتل مذيعة عراقية أمام منزلها، وكيف قامت أم المذيعة بتقبيل رأس القاتل، وهي تشكره؛ لأنه "زف ابنتها إلى الجنة"!

"السليمان": سرية جلسات "الشورى" لمناقشة الوزراء.. "مرفوضة"

يرفض الكاتب الصحفي خالد السليمان، فكرة سرية جلسات مجلس الشورى لمناقشة الوزراء، كما حدث في جلسة مناقشة وزير التجارة، توفيق الربيعة، ويؤكد "الكاتب": أن "الجلسات السرية" في أي برلمان، تعقد للقضايا الحساسة التي تتعلق بالأمن الوطني، أما سرية جلسة "التجارة"، فيمكن أن يحولها إلى "جلسة شاي"!

وفي مقاله: "جلسة شاي الضحى السرية!" بصحيفة "عكاظ"، يقول "السليمان": "لا أدري ما هي الأسرار الخطيرة التي يملكها وزير التجارة، أو ترتبط بعمل وزارته حتى يجعل جلسة نقاشه بمجلس الشورى جلسة سرية، يُمنع من حضورها الإعلاميون والجمهور؟!.. ولا أدري لماذا يستجيب مجلس الشورى - أصلاً - لمثل هذا الطلب، ففي جميع برلمانات العالم لا تتحول الجلسات إلى السرية، إلا في القضايا الحساسة التي تتعلق بالأمن الوطني، فهل أصبحت قضايا التجارة من القضايا الأمنية؟!".

ويعلق "السليمان" قائلاً: "إن مناقشة الوزراء في مجلس الشورى - على قلة فائدتها - يجب أن تكون علنية؛ ليطلع الناس على ما يطرح فيها من أسئلة وأجوبة؛ لتكريس مبدأ الشفافية أولاً، ولأن من حق الشعب أن يطلع على تقييم أداء من كلفوا بمسؤوليات خدمته!".

ويضيف "الكاتب"، قائلاً: "من حسن حظ وزير التجارة ومجلس الشورى، أن لا أحد في الغالب يهتم - حقاً - بمثل هذه الجلسات، فلا الجلسات التي حضرها الوزراء سابقاً غيرت شيئاً، ولا الجلسات اللاحقة ستغير شيئاً في ظل نمطية أداء (الشورى)، المجرد من صلاحية المحاسبة الفعلية للوزير!".

وينهي "السليمان" قائلاً: "باختصار هي جلسة ضحى، وكل ما فعلته "السرية" أنها حجبت فنجان الشاي!".

"عزيز" يتأمل موقف الأم العراقية التي قبلت رأس قاتل ابنتها!

وسط الحروب والفوضى الضاربة في العراق، يتأمل الكاتب الصحفي فواز عزيز، واقعة مقتل مذيعة عراقية أمام منزلها، وكيف قامت "أم المذيعة" بتقبيل رأس القاتل، وهي تشكره؛ لأنه "زف ابنتها إلى الجنة!" على حد قولها.

وفي مقاله: "كيف قالت: زفيت نورس إلى الجنة؟" بصحيفة "الوطن"، يقول "عزيز": "الحروب أوصلت العراق إلى حالة من الفوضى.. وأكثر المتضررين هم من يخدم الإنسانية، ولا علاقة لهم بطرف أو بآخر في هذه الحروب، ومنهم الصحفيون، وما أكثر سقوطهم قتلى! وآخرهم مذيعة "قناة الموصلية"، نورس النعيمي، الفتاة التي كان عمرها يزحف دون العشرين".

ويضيف "عزيز": "قتلت المذيعة الصغيرة "نورس" بدم بارد الأسبوع الماضي، ولم يمهل الله المجرم كثيراً، فقبض عليه خلال 48 ساعة، ووقفت والدة المذيعة العراقية وجهاً لوجه أمام قاتل ابنتها، وقالت بصوت الحزن، ونبرة الألم، وهي تضع يدها على كتفه: "لقد حملت ذنبها، لكنك زفيت ابنتي عروساً إلى الجنة، فهنيئاً لها الجنة!"، وقامت بتقبيل رأسه"!

وينهي "الكاتب" مؤكداً أنه: "مشهد مؤثر! كشف عن قلب كبير، يحزن على مصير الجاني، حتى لو كان المجني عليها فلذة كبدها"!




حجة الملك على وزرائه‎


سأستعيد معكم كلمة مليكنا المفدى لوزرائه بمناسبة إقراره الميزانية، فقد حفرها في عقول و وجدان المواطنين، بل ليت كل أمير و وزير يعلقها في مكتبه. ثم أعلق تعليقاً واحداً لأنها أبلغ من أي تعليق.

قال :"أطلب من إخواني الوزراء أن تؤدوا واجبكم بإخلاص و أمانة، و تضعوا بين أعينكم ربّكم عزَّ و جلَّ..ربّكم..ربّكم..ربّكم، و يجب مقابلة الشعب صغيرهم و كبيرهم كأنه أنا".

تعليقي : يا وزراء..و يا أعوان..و يا مستشارين..إلخ..بهذا سيُحاجُّكُم غداً خادم الحرمين أمام الملك الديّان الذي لا تخفاه خافية. فماذا أعددتم رداً لربكم عن حقوق الناس و قد أشهد إبنُ عبد العزيز عليكم أمّتَه و شعبَه.؟.

كأنه يردد آية "الله ربُنا و ربكُم لنا أعمالُنا و لكم أعمالُكم لا حُجّةَ بيننا و بينكم الله يجمع بيننا و إليه المصير".





لا عذر لأي وزير !


قالها الملك من روضة خريم مخاطبا الوزراء: قابلوا كل مواطن، وكأنه أنا!
طلب أن يكون الإنسان السعودي معززا مكرما من دون تمييز. وبإعلانه وتوقيعه للميزانية التاريخية رفع الملك السبابة على الوزراء، يحثهم على اتقاء الله، في المجتمع الذي ينتظر منهم الكثير. وختم توجيهه بتذكير الأمير سعود الفيصل بضرورة أن يقابل السفراء جميع السعوديين صغيرهم وكبيرهم. كلمة من أربع دقائق تنم عن أبوة حانية، وقوة صارمة، مزيج من ترغيب وترهيب.
هذا الملك الطيب امتاز بقلة الكلام، والصدق والمباشرة.
الميزانية المليارية الكبيرة ستورق ثمارها على المجتمع بدعم المشاريع التنموية، وهذا ما نتمناه وننتظره من الوزراء.
أحسب أن الميزانية صرفت بسخاء على كل قطاع بما يجب، لكننا نعود لنؤكد أن الإشكالية تكمن أساسا في تأخير المشاريع، وأن كثيرا منها لا يلمس المواطن أثره أو يتعامل معه مباشرة. وهو أمر قد يسبب الإحباط لدى الجمهور، وواجب الوزارات والمصالح والمؤسسات أن تقدر جمهورها، وأن تعمل على إرضائه، وتجتهد في البعد عما يتسبب في تكديره فما بالك، بإحباطه!
كل شيء موجود، والمال متوفر، والإمكانيات متاحة، وميزانيتنا وخيراتنا تؤهلنا لأن نكون أكثر بلدان المنطقة بل والعالم سعادة ورفاهية، لكن العبء على المسؤولين والوزراء الذين بيدهم هذه الميزانيات، فلا حجة لهم بعد الآن، التعليم والصحة والإسكان، أولويات يجب أن تكون فارقة في العام المقبل.





الأحيدب: تعيين الأطباء في مناصب "الصحة والشورى" يسبب تخبطات واضحة (فيديو)



الخميس, ۲۳ صفر ۱٤۳٥ الرياض:

أكد الكاتب الصحفي، محمد الأحيدب، عدم ملائمة الأطباء للمناصب الإدارية سواء في وزارة الصحة أو حتى مجلس الشورى، مشدداً على أن استلام الأطباء لهذه المناصب تسبب في تخبطات إدارية واضحة.

وقال "الأحيدب" خلال استضافته في برنامج "الثامنة" مع الإعلامي داود الشريان: "من الضروري ألا نجعل الأطباء مسؤولين عن الخدمات الصحية والاستثمار في المجال الصحي، ولو كانوا ملائمين للإدارة، لما أغلقت مبادرات كثيرة دعمها الأمير نايف رحمه الله وأصبح مصيرها في الأدراج".
فيديو





أكاديمي:690 ألف مغرد من إيران ومصر وأميركا شاركوا في «هاشتاق قيادة المرأة»



 حذر متخصصون في شؤون الإعلام أمس (الأربعاء) من أن حملات على مواقع التواصل الاجتماعي و«هاشتاقات» ذائعة معنية بالشأن السعودي تستغل من جانب جهات لتحقيق مصالح دول أخرى، مثل إيران والولايات المتحدة للنيل من السعودية. ووفقا لصحيفة الحياة أشار المستشار في مكتب وزير التعليم العالي الدكتور عبدالله الطاير إلى أن «هاشتاق» حملة قيادة المرأة السيارة في 26 تشرين الأول (أكتوبر) 2013 شارك فيه 470 ألف ناشط مصري، و170 ألف إيراني، و50 ألفاً من الولايات المتحدة. وخلص إلى التحذير من أن «المغردين» البارزين في موقع «تويتر» يركزون على إبراز السلبيات والتغاضي عن إيجابيات المجتمع السعودي.

ورأى متحدثون في «ملتقى المسؤولية الاجتماعية تجاه الشباب» في الرياض أمس، أن وسائل الإعلام ونجوم «تويتر» في السعودية مقصرون في أداء مسؤولياتهم الاجتماعية حين يواظبون على توجيه نقد لاذع لمشاهد وموقف سلبية فردية في السعودية ومقارنتها بمواقف إيجابية في مجمعات مجاورة أو غربية، وقالوا إن ذلك ينمّي في نفوس الشباب السعودي انطباعاً سلبياً عن بلادهم. وانتقد الطاير الهجوم الذي تشنه وسائل الإعلام والشخصيات البارزة في «تويتر»، لافتاً إلى أنها تركز على السلبيات من دون أن تعطي اهتماماً مماثلاً للإيجابيات. ورأى أن النجومية في «تويتر» باتت مرتبطة بالسوداوية والمبالغة في نقد المجتمع السعودي ومقارنته بالمجتمعات المجاورة والغربية بطريقة غير موضوعية.

وأشار إلى أن «المغردين» النجوم يتورعون عن ذكر إيجابيات السعوديين كي لا يفقدوا متابعيهم، ولا يُتهَموا بالمحاباة.

واعتبر أن حملات إعلامية شهيرة على مواقع التواصل الاجتماعي، مثل حملة قيادة المرأة السيارة، لقيت دعماً من دول مثل إيران والولايات المتحدة.





"الزراعة": غير ناضج ويصعب مكافحته في المناطق الجبلية لعدم ثباته
‏بالفيديو.. أسراب الجراد تنتشر في الباحة والكيلوجرام يباع بـ 50 ريالاً


انتشرت أعداد كبيرة من أسراب الجراد في منطقة الباحة وسط ترحيب من أهالي المنطقة، الذين ناشدوا وزارة الزراعة بعدم رشه كي يستمتعوا بصيده وأكله، وقال أحد المواطنين لـ "سبق": "إن أهالي المنطقة استغلوا موسم الجراد فاصطادوه لبيعه نظراً للإقبال الكبير عليه، ما وصل بسعره إلى 50 ريالاً للكيلو".

فيما قال آخر: "إنهم يجففونه في الشمس بعد أن يتبلل ويموت في الماء قبل أن يقدموا على تناوله".

‏من جهته، أوضح مدير الشؤون الزراعية في الباحة المهندس سعيد جارالله لـ "سبق" أن "هذا الجراد آت من جنوب المملكة عن طريق اليمن من المناطق التهامية المفتوحة من جهة تهامة قحطان، مروراً بنجران إلى تثليث إلى بيشة، ومنها إلى بلجرشي وجزء منه دخل إلى بادية بني كبير ثم إلى مركز بهر ثم إلى بني سار، حيث شوهد بعضه في بني سار.

وأضاف: "هذا الجراد أحمر غير بالغ وغير ناضج جنسياً، وسلوكياته غير ثابتة، أي لا يثبت في مكان معين، ومن الصعوبة مكافحته بالطائرات لجغرافية المنطقة الصعبة، إلا أننا نتابع سلوكياته ونعرف إلى أين سيتجه، علماً بأن هذه الفترة هي فترة شتاء والأوراق تتساقط من الأشجار في المناطق المرتفعة، ونتمنى ألا يكون منه ضرر".

وتابع: "الجراد عنده عشرة أيام من فترة دورة حياته حتى يكتمل النضج، وهذه العشرة أيام لا تكون في المناطق الباردة، فهو حتماً سينزل إلى المناطق التهامية الدافئة".

واستطرد: "مركز أبحاث الجراد في مدينة جدة بالتعاون مع الفرق العاملة في المخواة وفي قلوة، ستكافحه في المواقع التي ينزل فيها، لأنه يثبت في تهامة والسيطرة سهلة عليه نسبياً".

وناشد جارالله "النحالين وأصحاب المواشي، التعاون التام مع فرق الرش، وأن يكونوا قريبين من مناحلهم، أو نقلها إلى مواقع أخرى آمنة".
فيديو





بالفيديو.. أجنبي يسخر من العادات السعودية

 

 أعرب عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي عن غضبهم تجاه مقطع فيديو لرجل أجنبي الجنسية، يحاول الاستهزاء بالعادات والتقاليد السعودية، وهو يلقي التحية والسلام بطريقة ساخرة، وسط ضحكات الحاضرين داخل المسرح.

واستنكر عبدالرحمن الزهراني- مغرد- استهزاء الأجنبي من طريقة المصافحة المأخوذة عن سنة النبي صلى الله عليه وسلم.

وأكد الزهراني- في تغريدته- أن المصافحة وتقبيل الخدين يقويان العلاقة الأخوية بين الأشخاص، مشيراً إلى أن جميع الدول العربية والإسلامية تفعل ذلك وليس الشعب السعودي فقط حسب موقع المواطن.
فيديو




«بنك» يتراجع عن «رعاية أحد الأندية » بسبب تهديد أحد عملائه

 

كشف الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل عن أن أحد المصارف كان بصدد توقيع رعاية لأحد الأندية، إلا أنه تراجع في اللحظات الأخيرة بعد أن هدد أحد كبار عملائه بسحب أرصدته كافة في حال توقيع عقد الرعاية مع النادي المنافس لفريقه المفضل، جاء ذلك في ختام ملتقى المسؤولية الاجتماعية لقطاع الأعمال تجاه شباب الوطن أمس (الأربعاء).

ووعد الرئيس العام باستكمال البنية التحتية للأندية السعودية، مشيراً إلى أن مشروع الخصخصة بيد المجلس الاقتصادي الأعلى ومجلس الوزراء، مؤملاً بأن تحدث نقلة في حال إقراره، مبدياً عتبه على الإعلام الذي تهكم على توقعاته قبل أعوام بأن تصل مداخيل الأندية بعد إقرار إنشاء الرابطة إلى أكثر من أربعة ملايين ريال، كما أعلن إنشاء إدارة للمسؤولية الاجتماعية في الرئاسة العامة لرعاية الشباب، مقترحاً تقديم تسهيلات من الإدارات الحكومية للقطاع الخاص الذي يسهم في دعم المجالات الاجتماعية، وأن يتم تكريم أولئك التجار من القيادة السياسية في نهاية الموسم الرياضي.

من جانبه، امتدح وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للتنمية الدكتور عبدالله السدحان فكرة الساحات الشعبية، مطالباً بعدم اقتصارها على الجانب الرياضي، وأن تمنح الشبان ممن ليس لديهم اهتمامات رياضية الفرصة لممارسة هواياتهم في الجوانب الأخرى.






النصر يقترب من توقيع عقود رعاية ضخمة مع بنك خليجي وشركة اتصالات

 

 قالت مصادر مطلعة، أن إدارة نادي النصر اقتربت كثيرا من توقيع عقود رعاية ضخمة ستضخ للنادي أكثر من 100 مليون ريال سنويا، مشيرة إلى أنها ستسهم في حل كثير من القضايا المالية العالقة عليها.

وأشارت تلك المصادر وفقا لصحيفة الاقتصادية إلى أن إدارة النصر توصلت إلى مفاوضات متقدمة مع بنك خليجي، وشركة اتصالات، وقد يكون عقد الأول احتكاريا، والآخر معلن على قمصان فريق كرة القدم، ولا سيما أنها ترغب في تجزئة العقود للوصول إلى عائد مالي مجز.

وزادت "قد يعوق البنك الخليجي الحصول على ترخيص للعمل في السعودية، حيث ينتظر مع إدارة النادي السعودي آخر المستجدات حول موافقة الجهات العليا على رعاية شركة الطيران الإماراتية لنادي الاتحاد، ولا سيما أنها لا تملك ترخيص للعمل في السعودية على غرار البنك الخليجي"، مشيرة إلى أنها شبه متفقة مع شركة الاتصالات رغم أن الاختلاف المادي لن يكون عائقا، ولا سيما أنه ليس كبيرا.

يشار إلى أن إدارة النصر تبحث عن سيولة مالية لحل بعض القضايا العالقة عليها في لجنة الاحتراف وشؤون اللاعبين في الاتحاد السعودي لكرة القدم لتسجيل اللاعبين الجدد من أجانب ومحليين حيث بلغت 20 شكوى، إضافة إلى تجديد عقود اللاعبين التي شارفت على الانتهاء وباتوا مطلبا للأندية الأخرى كمحمد السهلاوي، عمر هوساوي، خالد الغامدي، وإبراهيم غالب.




بالصورة.. شاب وعروسه نصراويان يدعوان لزفافهما بـ"المتصدر" و"المتصدرة"

شهدت صورة ضوئية من دعوة زواج لشاب وشابة يشجعان نادي النصر تناقلا واسعا على الصفحات الشخصية لكثير من النشطاء بمواقع التواصل الاجتماعي ما بين مرحب بها ومستغرب منها.

ولقّب الشاب نفسه في الدعوة الموزعة بالشاب المتصدر فيما لُقبت عروسه بـ"المتصدرة"، في إشارة إلى احتلال فريق النصر الذي يشجعانه لمقدمة الدوري السعودي، مذيلا الكرت بعبارة "متزوج ومتصدر لاتكلمني".

وفيما أبدى عدد من المعلقين إعجابهم بفكرة الدعوة وما حملته من طرافة، انتقد كثيرون رد الفعل المبالغ فيه من قبل بعض مشجعي فريق النصر في الاحتفاء بصدارة فريقهم كما لو لم يكن أمرا متوقعا ومن الطبيعي حدوثه معهم كما مع الأندية الأخرى الكبرى كالاتحاد والهلال والأهلي والشباب.






«ريالات مرقمة» تفقد شاباً حريته 5 سنوات



 البكاء لا يتركه عندما يتذكر والدته المشلولة التي ليس له سواها في الدنيا وتمنى أن تتسارع عقارب الساعة لكي يعيش معها من جديد. فبالرغم من أنه يبلغ 47 عاماً إلا أنه وقع ضحية لأرباب الشر ومروجي المخدرات..

[المخدرات حرمتني من متابعة حالة أمي المعاقة ] نشأ نزيل اصلاحية الدمام خالد يتيم الأب حيث توفي والده وعمره ست سنوات، وعاش في كنف أمه المشلولة، وأكمل دراسته في المعهد الصناعي، وبحكم أنه وحيد والديه فقد حاول أن يلتحق بأي وظيفة تؤمن له ولأمه لقمة العيش، فعمل في وظيفة براتب شهري قدره 2200 ريال، ولم يكن خالد بعيداً عن رفقة السوء وكان ذلك بمثابة مفتاح باب الجريمة الذي وضع بيده الاصفاد الحديدية بالنهاية.
وبحسب صحيفة اليوم يروي خالد تفاصيل الجريمة: اتصل بي أحد أصدقائي وقال لي أريدك أن تذهب معي إلى "تشليح السيارات" فذهبت معه ولم أكن أعلم أن صديقي هذا أصبح مخبراً في المكافحة، وأراد الإيقاع بي بحكم أني كنت أستعمل المخدرات، واصطحبني صديقي على أساس أنني بائع مخدرات فقام بإعطائي مبالغ نقدية مرقمة وبعد أن عقدنا صفقة البيع داهمتنا فرقة مكافحة المخدرات في التشليح على مرأى من الناس ونقلتنا إلى السجن في قضية ترويج للحبوب المخدرة، وصدر بحقي سجن خمس سنوات و580 جلدة.

وصف خالد الطريق الذي سلكه بأنه نفق مظلم بدايته مغامرة ونهايته مأساة تقتل الإنسان بسكاكين الحسرة والحزن

وعن حياته في السجن يقول خالد: أنا هنا مجرد جلد على عظم، فقلبي خاوٍ وتنهدّ قواي من البكاء عندما أتذكر أمي المشلولة التي ليس لها سواي، ويضيف قائلاً: ماذا تتوقع من رجل لم ير أمه لأكثر من ثلاث سنوات؟! وهنا يسبح خالد في موجة من البكاء المؤلم، ويسترجع قواه في الحديث ليقول: أمي سيدة مسنة بلغ عمرها الثمانين سنة وتتصل بي بشكل شبه يومي وتطلب مني زيارتها قبل موتها فهي مشلولة شللاً كاملاً ولا تجد من يوصلها إلي في السجن، حتى وإن وجدت فوضعها الصحي لا يسمح لها بزيارة السجن.
أما الطريق الذي سلكه خالد فيصفه بأنه نفق مظلم بدايته مغامرة ونهايته مأساة تقتل الإنسان بسكاكين الحسرة والحزن، ويخبرنا خالد بأنه عقد قرانه قبل القبض عليه بأيام وقام بتأثيث غرفته في شقة أمه تمهيداً لبدء حياته الزوجية إلا أن رفقة السوء أرادت له أن لا يكون أفضل منهم –حسب قوله- ويصف المخدرات بأنها ليست رجولة بل هي ضياع للعقل والدين والأخلاق وربما للحياة، ويتمنى خالد أن تتسارع عقارب الساعة لكي يعيش مع أمه ما بقي من حياتها، ويذكر أن الأحلام المحزنة دائماً تتربع على أعتاب نومه، فلا يكاد يخلو يوم من حلم مفزع يرى فيه أمه على أكتاف المشيعين.

.. وأصدقاء السوء يحولون تاجر ملابس لمروج مخدرات !

«كان طموحي تأمين الحياة الكريمة لأسرتي والمخدرات دمرت مستقبلي» هكذا بدأ نزيل إصلاحية الدمام المقيم ماجد البالغ من العمر 29 عاماً، مؤكداً أن أصدقاء السوء هم البطل الخفي وراء جلوسه خلف القضبان [اختياري الخاطئ لأصدقاء السوء ورطني في الجريمة ] .
وبدأت فصول الجريمة عندما تعرّف ماجد على مجموعة من الشباب، حيث كان يعمل في أحد متاجر الملابس الرجالية في الخبر، وأصبح يثق بهم، حتى دفع ثمن ثقته عندما داهمته فرقة من رجال مكافحة المخدرات، و لم يصدق ماجد ما حدث له وظن أنه يعيش في حلم حتى وجد الأساور الحديدية في يده وهو خلف القضبان الحديدية بإصلاحية الدمام .
يقول ماجد : كنت في محل بيع الملابس مع زملائي، وطلبوا مني الذهاب للنزهة في سيارتي فوافقت على ذلك، وكان أحدهم يخبئ في ملابسه نصف كيلو حشيش مخدر ، وكان التنسيق بينه وبين طالبي الحشيش موجودًا مسبقاً، على أن نلتقي معه بعد صلاة العشاء ويتم اللقاء معهم في سيارتي، وماهي إلا لحظات حتى طوقت الجهات الأمنية المكان وداهمتنا بعد أن باع صديقي الحشيش وتم ضبطنا عن طريق النقود المرقمة، ويقول : لقد حاصر سيارتي ستة أفراد من قوة مكافحة المخدرات وفتشونا وأخرجوا النقود المرقمة ليتضح بعد ذلك أننا وقعنا ضحية. أما عن علاقته بزملائه، فيقول كنت حديث القدوم إلى السعودية، وبحكم أنني لا أعرف أحداً فقد أحببت أن أتعرف على أبناء جلدتي ولم أكن أعلم أنني سوف أقع ضحية ، فقد رسمت طموحاتي الكثيرة قبل قدومي إلى السعودية وكنت أنوي أن أسخّر جهدي كله للعمل والتجارة، أما مشاعره التي يحملها ماجد فهي بلا شك مشاعر الندم والحزن، حيث أنه وبعد انتهاء محكوميته سوف يغادر البلاد ولا يعود لها أبدًا. ويبدو أن سنة كاملة قضاها ماجد في السجن كانت كفيلة بأن تجعله يعتصر من الألم ويعيش أسوأ أيام حياته، لا سيما وأنه طالما انتظر هذه الرحلة التي تعد مفتاحاً لرزقه حسبما يقول ، أما زملاء ماجد فلم يلتفتوا له بعد أن أصبح مسجوناً، حيث يقول لقد انتهت مصلحتهم ولي الآن سنة كاملة لم يتصل بي أو يزورني أحد منهم، وتركوني وحيـداً خلف القضـبان الحـديديـة بالرغم أنهم مَن تسبـب في تورطي بالجـريمة. وأنصح الشباب أن يختاروا الأصدقاء بعناية قبل التورط معهم ، وأنا أعترف أنني تحولت من شاب طموح أتطلع لمستقبل ورديّ ومشرق، إلى شاب لا أرى إلا الظلام والضياع في كل لحظة بحياتي، وبالطبع أسرتي تعاني نفسياً ومالياً نظراً لانقطاع كل سبل المعيشة بالنسبة لهم بعد دخولي السجن ، وللأسف تحولت سمعتي الجيدة بالسوق من تاجر ملابس إلى تاجر مخدرات .





المقيم كان قد أصلح له مسجل سيارته في محل بمحافظة بقعاء
شاب يسحل عاملاً تشبث بسيارته 3 كيلومترات حتى لا يدفع له حقه

خالد السليمي- سبق- حائل:
 أصيب مقيم في محافظة بقعاء شمال حائل، بكسر في اليد ورضوض مختلفة بالجسد، بعد أن تعلق بسيارة شاب رفض إعطاءه أجر تصليح مسجل سيارته.

وكان شاب قد توجه إلى أحد محلات الأجهزة الإلكترونية بالمحافظة لإصلاح مسجل سيارته، وعند انتهاء العمل لم يدفع الحساب وقيمته 800 ريال وحاول الفرار من المكان.

وتشبث عامل المحل بالسيارة لإرغام الشاب على التوقف، إلا أن الشاب واصل الهروب بسرعة عالية، محاولاً إسقاط العامل المتشبث بسيارته.

ونجح الشاب في إبعاد العامل عن السيارة بعدما تحرك بسيارته مسافة ثلاثة كيلومترات، حيث سقط العامل في وسط الشارع، فهبّ المواطنون لإسعافه ونقله إلى المستشفى وإبلاغ الجهات الأمنية.

وما زالت الجهات الأمنية تواصل جهودها من أجل توقيف الشاب مرتكب الواقعة، بعد التعرف عليه وتحديد مكانه.





​تورط بسرقة عدد من البيوت بعد مراقبتها وخلوها
"رجال التحريات والبحث" يقبضون على لص المنازل بالدمام


تمكنت شرطة الدمام، مساء أمس، من الاطاحة بمواطن في العقد الثالث من العمر بعد قيامه بعدد من السرقات في مدينة الدمام.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية العقيد زياد الرقيطي: إن ضبط المتهم جاء بعد تحريات موسعة قامت بها شعبة التحريات والبحث الجنائي بشرطة الدمام لعدد من المشتبه بتورطهم في سرقات المنازل، أفضت إلى التوصل لهوية الجاني والقبض عليه من خلال كمين محكم نفذه المختصون بالتحريات ليلة البارحة، حيث جرى إيقاف المتهم.

وأردف: التحقيقات الأولية تشير إلى تورط المتهم بالتسلل لعدد من المنازل وسرقة محتوياتها من مجوهرات ومصاغات ذهبية ومبالغ مالية وأجهزة متعددة كما يستهدف الجاني المنازل في السرقة بعد التحقق من خلوها ومراقبتها عن بعد ليتسلل لداخلها ويستولي على محتوياتها الثمينة.

وأضاف: يواصل الفريق المختص التحقيقات اللازمة مع المتهم لمناقشته حيال القضايا المثبته والقضايا المماثلة تمهيداً لإحالته وملفات القضايا لهيئة التحقيق والادعاء العام.





فيديو: اشتعال جيب لكزس على متن سفينة شحن بالخليج


مقطع فيديو يظهر فيه اشتعال سيارة من نوع جيب لكزس، وسط الموقف المخصص للسيارات على متن سفينة عربية، ويرجح أن يكون سبب الحريق التماس كهربائي بالسيارة .
فيديو
YouTube Link





فيديو: الماء يتجمد فوراً عند سكبه في السعودية



سعودي يقوم بتصوير تجمد الماء فور سكبه بسبب درجة الحرارة المتدنية.
فيديو
YouTube Li





فيديو: أسراب الجراد تهاجم منزل مواطن سعودي


وثق مواطن سعودي من بيشة، مقطع فيديو، يظهر فيه أسراب الجراد تهاجم منزله وتحوّله إلى مستعمرة -- على حد وصفه -- لها حيث غطّت السور الداخلي للمنزل بالكامل. وكان الجراد المهاجر، قد هاجم محافظة بيشة، نهاية الأسبوع الماضي، حيث دخل بيوت المواطنين، وتسبّب في تلف المحاصيل الزراعية، وتسعى الجهات المعنية إلى مكافحته والقضاء عليه بـ “الرش”، وطرق المكافحة الأخرى.
فيديو
YouTube Link





فيديو: طفلة تسرق 500 ألف ريال من محل مجوهرات في اليمن


التقطت كاميرا أحد محال المشغولات الذهبية في باب مشرف في الحديدة باليمن، عملية سرقة غريبة بطلتها طفلة صغيرة بمساعدة امرأتين قامتا بإشغال البائع، لتدخل الطفلة الصغيرة وتسرق مبلغ 500 ألف ريال من المحل.
فيديو
YouTube Link





فيديو: لنقل سيارة شرطه في شارع رئيسي بالكويت بطريقه خطره !!


فيديو تم تداولة لنقل سيارة شرطه في شارع رئيسي بطريقة خطره
فيديو
YouTube Link






تصوير لـ مخيمات الكويت ومقابلات الناس قبل 30 سنه (عام 1980)


تصوير نادر لـ تلفزيون الكويت وجولة في المخيمات ولقاءات مع المواطنين ان ذاك ..
فيديو
YouTube Link





فيديو: الشرطة المصرية تضرب طالبة مصرية منقبه وتعتقلها بعنف … بسبب اشاره “رابعة”



رجال أمن بزي مدني من الشرطة المصرية يقومون بالتحرش بألفاظ نابية بطالبة أزهرية قبل قيامهم بضربها بالعصي وشدها من حجابها ومن ثم اعتقالها.
فيديو
YouTube Link




مهندسة إماراتية تتلقى دعوة عشاء من أوباما
الخميس، 26 ديسمبر، 2013


قالت المهندسة الإماراتية، فاطمة جاسم خلفان الزعابي، الحاصلة على شهادة “مايكروسوفت” العالمية لتصميمها برنامجاً عالمياً في تطوير الـ “بوربوينت” لتصميم الفلل هندسيا، والذي يعد الأول من نوعه على مستوى العالم، “إن هذا الإنجاز عبارة عن تطوير وابتكار ذاتي يتمثل في دمج الأشكال الهندسية بصورة إبداعية وتحويلها إلى ثلاثية الأبعاد، ثم إلى نموذج هندسي متكامل لبناء الفلل والمباني”.
وأضافت الزعابي في حوار مع وكالة أنباء الإمارات “وام”، اليوم الخميس، أنها حصلت على جائزة “الشيخة شمسة بنت سهيل للمبدعات”، في دورتها لعام 2013 في مجال الاقتصاد والأعمال، فيما يعتبر إنجازها الأول على مستوى العالم في تعديل البرنامج لخدمة قطاع المهندسين المعماريين في تصميم الفلل والمباني الحديثة المتطورة.
وأشارت إلى أنها تلقت دعوة من الرئيس الأمريكي باراك أوباما، لحفل عشاء احتفاء بتحقيقها هذا الإنجاز العالمي باعتبارها الأولى على مستوى العالم التي توصلت إلى هذا الابتكار في مجال تصميم الفلل والمباني من خلال برناج “البوربوينت”، لافتة إلى أن تكريم الرئيس الأمريكي، جاء بعد حصولها على شهادة من شركة “مايكروسوفت” العالمية باعتبارها المالك الوحيد لبرامج المايكروسوفت “البوربوينت والإكسل والوورد”، وهي المخولة بإعطاء شهادات الابتكار العلمي لأصحاب الاختراعات في هذه البرامج. وأوضحت أن الشركة منحتها “شهادة الابتكار العلمي في إنشاء الفلل على البوربوينت” متضمنة أنها الأولى على مستوى العالم التي أحرزت هذا الانفراد وإثبات حقها العلمي في الاختراع.
وأهدت المهندسة فاطمة الزعابي إنجازها الذي حققته على المستويين العالمي والمحلي إلى رئيس الدولة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، داعم مسيرة المرأة في الدولة والذي يقدم مختلف أنواع الدعم المادي والمعنوي لتمكينها في أعلى المستويات والمراكز في كل المجالات”.
وأضافت “كما أهديه إلى نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، لرؤيته الثاقبة وهدفه في الوصول بالدولة إلى المركز الأول دائما، فكان مشجعاً لي كابنة الإمارات للتفوق، ومن هذا المنطلق كانت مثابرتي لمدة ست سنوات للحصول على المركز الأول ورفع اسم الدولة عاليا دون منافس في هذا المجال”.
وأهدت المهندسة فاطمة الزعابي هذا التكريم إلى ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الفريق أول الشيخ محمد بن زايد آل نهيان على دعمه المتواصل ومساندته لدعم المسيرة العلمية لأبناء وبنات الوطن، مثمنة مساندة نائب مستشار الأمن الوطني لها في تحقيق هذا الإنجاز العالمي الشيخ طحنون بن زايد آل نهيان.




فيديو: الحجاب وجه جديد للمرأة العصرية في الولايات المتحدة
الخميس، 26 ديسمبر، 2013


لم يعد الحجاب في الولايات المتحدة من المتطلبات الدينية فقط، بل أصبح وجهاً جديداً للموضة ترتديه المرأة العصرية في الغرب، في ظل وجود تنافس على تصميمات الحجاب وألوانه.
انتقلت يوني مغنية أغاني البوب الماليزية الأصل إلى الولايات المتحدة للعمل ومتابعة مستقبلها الفني، ورغم الاختلاف الثقافي إلا أنها أحرزت نجاحا وبشكل ملفت للنظر وحققت ألبوماتها الكثير من الربح في سوقِ المبيعات لكن نجاح يوني في أمريكا لم يكن على المستوى الفني فقط فهي تعتبر من القلائلِ بين الفنانات أو حتى إنها الوحيدة التي ترتدي حجابا.
ولم يعد الحجاب مقتصرا على تغطية الشعر كمطلبٍ ديني بل أصبح أيضا وجها جديدا للموضة ترتديه المرأة العصرية في الغرب.. فهناك العديد من المجلات المتخصصة في غطاءِ الرأس للمرأة المحجبة وحتى إن هناك تنافسا على تصميمات الحجاب وألوانه.
القوانين الأميركية هي الأكثر ليبراليةً وانفتاحا بالمقارنةِ مع الديمقراطيات الغربية حيث يسمح للمرأة بارتداء الحجاب في الدوائر الرسمية والمدارسِ الحكومية. وأثار فيديو لنساء مسلمات مرتديات للحجاب يظهرن في الولايات المتحدة وهن يمارسن هوايةَ التزلجِ، سجالا أيضا في غرفِ ودردشات الإنترنت، وكن يعرضن الحجاب وملابس عصرية ليست بالضرورة فضفاضة، فمن ناحية أردن تسجيل موقف اجتماعي يقول إن الحجاب ليس عائقا للمرأةِ المسلمة التي تعيش نمط حياة غربية في الولايات المتحدة بينما رأى البعض فيه انتقاصا من مكانة المرأة المتحجبة حتى ولو كانت صغيرة السن أو حتى مراهقة تحاول مجاراة جيلها من الأميركيين.
وتبقى معضلةُ المرأة المسلمة المحافظة التي ترتدي حجابا أحيانا عن قناعة وأحيانا أخرى بسبب تعرضها لضغوطٍ عائلية مما يؤثر في هويتها كأميركيةٍ مسلمة فهي من جانبٍ تريد أن تكون امرأة عصرية تمارس الألعابَ الرياضية وترتدي آخر صرعاتِ الموضة ومن جانب آخر تتعرض لمضايقات البعض حتى ولو كانوا أقلية لأنها ترتدي حجابا وخصوصا بعد محاولةِ بعض الأطراف ربط الهويةِ المسلمة بالإرهاب منذ أحداثِ سبتمبر.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?v=xaz_wc5vGOA





فيديو: سائق سيارة أجرة يعثر على 300 ألف دولار ويعيدها إلى صاحبها
الخميس، 26 ديسمبر، 2013


سائق سيارة أجرة في لاس فيغاس الأمريكية يعثر على حقيبة فيها 300 ألف دولار ويعيدها إلى صاحبها الذي حصل على المبلغ من خلال لعبة البوكر.
جيراردو جامبوا كان قد عثر على الحقيبة التي نسيها أحد زبائنه المقيم في فندق بيلاجو، فذهب إلى الشركة التي يتعامل معها للتصريح بما حدث وتسليم حقيبة النقود لتعود لصاحبها. وجيراردو كرم من قبل الشركة التي يعمل لحسابها وحصل على لقب سائق العام ومكافأة بقيمة 1000 دولار. وصرح جبرار عقب الحادثة :”انه لم يفكر ولو للحظة بالاحتفاظ بالمبلغ، وأنه قام بالشيء الصحيح لنفسه ولعائلته”.
فيديو





استقالة مدير قناة حزب الله بعد اعتذاره للبحرين

قالت وسائل إعلام لبنانية وإيرانية إن مدير عام قناة "المنار" التابعة لحزب الله المقرب من طهران قد قدم استقالته من منصبه، بعد أيام على الجدل الذي تسبب به عندما قدمت القناة اعتذارها للبحرين عن الطريقة التي غطت عبرها الأحداث في المملكة الخليجية، وهي خطوة اضطر الحزب إلى التنصل منها.وقالت صحيفة "السفير" اللبنانية المقربة من الحزب إن مدير القناة، عبدالله قصير، "توجه إلى إيران بعد قبول استقالته" بينما قالت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية إن قصير، وهو نائب سابق عن حزب الله "استقال على خلفية الاعتذار الذي قدمته القناة للحكومة البحرينية عن تغطيتها لعمليات القمع التي ترتكبها سلطات البحرين" على حد تعبيرها.

وأضافت الوكالة أن قصير كان قد قدم استقالته قبل أسبوع، ولكنها قُبلت الأربعاء، مضيفة أن اعتذار قصير للبحرين "أثار استياء شديدا من قبل اللبنانيين والبحرينيين" وفق زعمها.

وتعود القضية إلى مطلع الشهر الجاري، عندما أعلنت البحرين أن "المجموعة اللبنانية للإعلام" التابعة لحزب الله قدمت اعتذارا رسميا إلى هيئة شؤون الإعلام لديها بخصوص تغطيتها لأخبار مملكة البحرين في الفترة السابقة، وأكدت "التزامها مستقبلا باعتماد الموضوعية في تغطيتها لأخبار الدول العربية وما يجري فيها من أحداث" بعدما تقدمت البحرين إلى الأمانة العامة لجامعة الدول بطلب إلغاء عضوية المجموعة من اتحاد اذاعات الدول العربية.

وسارع حزب الله إلى إصدار بيان يعلن فيه نأيه بنفسه عن "الاعتذار" معتبرا أن قيادة الحزب "لم تُراجع" في الخطوة، مكررا انتقاد السلطات البحرينية، بينما اعتبرت قوى معارضة لحزب الله في لبنان أن الاعتذار "كسر شوكة" الحزب.





ياسر عبدربه: فلتعط أمريكا لإسرائيل أجزاء من كاليفورنيا

رد أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، ياسر عبد ربه، بغضب على إعلان وسائل إعلام إسرائيلية قبول الولايات المتحدة لتحفظات إسرائيل حول السيطرة الأمنية على حدود الضفة الغربية مع الأردن في إطار التسوية المستقبلية، معتبرا أن ذلك يهدد عملية السلام.واعتبر عبدربه، في حديث إلى إذاعة "صوت فلسطين" الرسمية أنه بحال اتضاح صحة ذلك فإن الجانب الفلسطيني سيرد بـ"الرفض المطلق والدعوة الى الامتناع عن إكمال الدخول في العملية السياسية."

وانتقد عبدربه الولايات المتحدة قائلا إنها لا تملك حق تقرير حدود الدولة الفلسطينية مضيفا: "أمريكا لا تملك الحق في أن تقرر أين هي حدودنا، وأن تسمح للمحتل الإسرائيلي بأن يقتطع أجزاء من أرضنا.. ليعطوه أجزاء من كاليفورنيا أو من واشنطن أو من أي مكان آخر هم يريدون، ولكن هذه هي الأرض الوطنية للشعب الفلسطيني التي لا يملك أحد على الإطلاق العبث بها أو التنازل عن أي جزء منها".

وكانت إذاعة الجيش الإسرائيلي قبل أيام أن الجانب الاميركي "قبل بجميع المطالب الاسرائيلية المتعلقة بالترتيبات الأمنية في غور الأردن في إطار أي تسوية محتملة مع الفلسطينيين" مضيفة أن واشنطن ""مستعدة لأن تحتفظ اسرائيل بالسيطرة الأمنية الكاملة على الحدود مع الأردن, وأن تتخذ وسائل استخبارية مطورة لمراقبة الأوضاع في الضفة الغربية."

وأضافت الإذاعة أن الاقتراح الذي طرحه وزير الخارجية الأميركي جون كيري على إسرائيل خلال زيارته الأخيرة قبل أسبوعين ينص على إقامة سياج على امتداد غور الاردن وتحليق طائرات اسرائيلية بدون طيار فوق الضفة الغربية لمراقبة التطورات هناك.





الأردن تعتزم الاستغنـاء عـن موظف الحكومة غيـر الكفء


أعلن رئيس ديوان الخدمة المدنية الأردني بالإنابة سامح الناصر أنه سيتم العام القادم الاستغناء عن خدمات أي موظف لا يتمتع بالكفاءة ولا يقدم الخدمات اللازمة للمواطنين.

وقالت صحيفة "الدستور" الأردنية إن نظام الخدمة المدنية الجديد الذي سيبدأ تطبيقه في الأول من يناير المقبل حدد معيار الكفاءة عند موظفي القطاع الحكومي ومدى دقة عملهم كأساس لاستمراريته في العمل أو الاستغناء عنه إذا لم يتمتع بالكفاءة اللازمة، وذلك ضمن معايير واضحة.

ولم يستبعد رئيس ديوان الخدمة المدنية بالإنابة أن يتم الاستغناء عن خدمات أي موظف لا يتمتع بالكفاءة ولا يقدم الخدمات اللازمة للمواطنين، مؤكدا أن الأمر لن يكون عبثياً، إنما وفق ضوابط حددها نظام الخدمة المدنية الجديد.





المالكي: كربلاء يجب أن تكون قبلة العالم - فيديو

 أكد رئيس وزراء العراق نوري المالكي ضرورة أن تكون مدينة كربلاء العراقية قبلة العالم الإسلامي لأن مقام الإمام الحسين متواجداً فيها، معربا عن أمله في تطوير كربلاء لكي تليق باستقبال الزوار، قائلا :"يجب أن تتطور كربلاء لأنها يجب أن تكون قبلة العالم الإسلامي لأن بها الحسين".

وأضاف المالكي خلال كلمته بمناسبة الذكرى الأربعين للإمام الحسين والذي ينظم الشيعة احتفالا سنويا بالمناسبة، أن زائري الإمام الحسين لن يأتوا فقط في المناسبات التي نحياها في العاشر من المحرم والأربعين ولكن أيضا في كل جمعة وخمس مرات في اليوم للصلاة في كربلاء.
فيديو





دعاة: تصريحات المالكي حول قبلة المسلمين تدعو للفتنة
أكدوا أنها "غلو".. وتقسم الصف.. ولا قبلة في الإسلام سوى الكعبة
الخميس 22 صفر 1435هـ - 26 ديسمبر 2013م
 
الرياض - محمد العيدان


لا تزال تصريحات رئيس الوزراء العراقي، نوري المالكي، التي قال فيها إن كربلاء هي قبلة المسلمين، وليست الكعبة المشرفة، تتفاعل ضمن الأوساط الإسلامية.

ووصف علماء سعوديون هذه التصريحات بأنها فتنة وغلو في الدين، وتدعو إلى تقسيم صف المسلمين وتفريقهم.

وتأسف أستاذ العقيدة والمذاهب المعاصرة والمشرف العام على مركز الفكر المعاصر في السعودية، الدكتور ناصر الحنيني، على أن يحكم العراق، وهي دولة إسلامية، من يدعو إلى إضعاف وحدة المسلمين وتفرقتهم.

وأضاف في حديث لـ"العربية.نت" أن "ما دعا إليه المالكي هو التفرقة بعينها، وفتنة، في مسألة متفق عليها من قبل جميع علماء المسلمين سنة وشيعة أن قبلتهم هي الكعبة".
تحريف الإسلام



وأشار إلى أن هذا التصريح هو تحريف في دين الإسلام الذي لم يجعل القبور وجهة للمسلمين.

من جهته، اتفق أستاذ الفقه في كلية الشريعة بجامعة منطقة القصيم السعودية، الدكتور خالد المصالح مع ما قاله الحنيني، واصفاً مثل هذه التصاريح بـ"الهراء" ولا تصدر من عاقل ولا يقره الشرع الإسلامي.

وأكد في حديثه لـ"العربية.نت" أن هذا الكلام فيه غلو، لأن هناك إجماعاً من قبل علماء المسلمين على أن القبلة التي رضيها الله تعالى لرسوله محمد وأمة الإسلام هي الكعبة في أم القرى".

وأوضح المصلح أن خروج "مثل هذه التصاريح من شخص بحجم رئيس الوزراء العراقي، يمثل طامة كبرى، لأنه شخصية متعلمة، وإذا أطلق مثل هذه التصريحات ماذا أبقى للجهال الذين لم يتلقوا تعليماً، فحسبنا الله ونعم الوكيل".
قبلة المسلمين
وكان المالكي قد أكد في كلمة متلفزة أمس أن "كربلاء يجب أن تكون قبلة العالم الإسلامي، لأن فيها الحسين، وأتمنى من الأخوة في الحكومة المحلية أن يعجلوا ويسرعوا بتطوير الخدمات الملائمة والمناسبة لاستقبال زوار الإمام الحسين في كل المناسبات".

وأضاف: "زائرو الإمام الحسين ليسوا فقط في المناسبات التي نحياها في العاشر من المحرم وفي الأربعين، وإنما في كل جمعة وفي كل يوم، لأنه قبلة، والقبلة نتجه إليها في كل يوم 5 مرات، وكذلك الحسين وهو ابن هذه القبلة التي أوصانا الله أن نتجه إليها.




اتصالات سرية بين عباس ونتنياهو

 كشفت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية الخميس عن وجود "قناة اتصال سرية" بين رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو والرئيس الفلسطيني محمود عباس منذ سنوات، عبر ممثلين عن الاثنين في لندن.

وقالت الصحيفة إن إسحاق مولخو ، المقرب من نتنياهو ، يتردد على لندن بين الحين والاخر للقاء مقربين من عباس ، موضحة أن هذه "الدبلوماسية السرية" تتضمن تبادل رسائل وأفكار وتهدف إلى حل المشكلات "التي تزعج الطرفين".

ووصفت الصحيفة هذه القناة بأنها كانت بالغة الأهمية أثناء ولاية نتنياهو السابقة في رئاسة الحكومة، حيث لم تكن هناك مفاوضات رسمية ، موضحة أن نتنياهو وعباس حافظا على سرية المحادثات لتجنب الضغوط السياسية.

وأضافت أنه بعد تجدد محادثات السلام بوساطة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري ، تراجعت أهمية "القناة السرية"، وهو ما رجحت الصحيفة أن يكون السبب وراء كشف نتنياهو أمريها لبعض الإسرائيليين والأمريكيين المشاركين في المفاوضات.





خبير فرنسي: ليبيا شهدت انقلاباً لا ثورة

 قال خبير فرنسي أن ليبيا لم تشهد ثورة شعب بل كان انقلاباً من الدول الغربية ، وذلك بعدما أسفر تحالف غربي مدعوم من مجلس الأمن الدولي عن إسقاط نظام معمر القذافي الذي حكم البلاد أكثر من 40 عاماً.

وبحسب ما نقلت صحيفة الإمارات اليوم إن الخبير السياسي ليك ميشال، المتخصص في الشؤون الليبية، يعتقد ان ليبيا وقعت ضحية لمشروع امبريالي أميركي، وأن ما حدث فيها ليس ثورة بل كان انقلاباً قادته القوى الغربية.

وأضاف ميشال بالقول: "أخشى أن تكون ليبيا مختبراً جديداً للولايات المتحدة في إفريقيا. الصومال دولة منقرضة كانت بمثابة مختبر للامبريالية الأميركية لخدمة مشروع النظام الجديد في القارة السمراء والشرق الأوسط. من يتذكر الآن الدولة الصومالية في طور النمو والقوة الإقليمية، في الثمانينات، وأيضاً النظام الاشتراكي الذي قاده سياد بري. وكما حدث في أفغانستان وليبيا القذافي فإن بري ألغى مفهوم القبيلة والعشيرة."





سويسري يترشح لرئاسة الجزائر


أعلن مرشح سابق للانتخابات المحلية في سويسرا ترشحه للانتخابات الرئاسية المقررة في الجزائر في نيسان المقبل قائلا انه يريد أن يكون رئيسا سويسريا للجزائر.

ووفقاً لصحيفة "الشروق التونسية"، قال المرشح علي بن نواري إن الجزائر جربت كل الرؤساء وعددا كبيرا من رؤساء الحكومات والجنرالات، ولكنها وصلت إلى النتيجة نفسها، مشيرا إلى أن المشكلة ليست فقط في الأشخاص، لكنها في النظام وميكانيزمات إدارة الشؤون السياسية والاقتصادية للبلاد.

وأوضح الوزير السابق المنتدب للميزانية في حكومة سيد أحمد غزالي أنه قرر الترشح "لأني أعتقد أنه يمكنني أن أقدم شيئا مفيدا لبلادي، سبق لي أن ترشحت في سويسرا واكتسبت خبرة كبيرة.





بالفيديو.. مفسر أحلام مصري يتنبأ باغتيال شخصيات هامة في بلاده ..وحدث عظيم يصدم المصريين

 

 تنبأ الشيخ إبراهيم حمدي مفسر الرؤيا والأحلام بحدوث اغتيالات عدة لبعض الشخصيات العامة والمهمة في الدولة، مشيرا إلى أنه سيحدث أمر عظيم في مصر لن يرضى عنه الشعب المصري وسيكون صدمة للجميع.
وقال حمدي إنه تنبأ بحدوث واقعة الدقهلية قبل حدوثها بأيام وذلك أثناء مداخلة هاتفية في أحد البرامج عندما قص عليه أحد المتصلين رؤيا عليه وتنص على أن الرجل حلم بذبح 30 جملا في شوارع مصر، وأخبره بأنه سيحدث أمر جلل في الفترة المقبلة وقد حدث علي حد قوله.
وأكد الشيخ في تصريحات لموقع صدى البلد المصري انه قبل يوم 30 من يونيه قبل إعلان السيسي عزل مرسي تنبأ أيضا بأنه سيكون هناك قتلي وجرحي وكر وفر عندما قص عليه الشيخ ياسر المنياوي أحد الشيوخ المعالجة بالقرآن بإحدى القنوات الفضائية وأخبره بذلك وقد حدث ما تنبأ به أيضا.
فيديو





صحافي مصري: السيسي قتل منذ شهرين - فيديو

الصحافي الشرقاوي - لقطة من الفيديو
قال الصحافي المصري أحمد حسن الشرقاوي إن وزير الدفاع المصري عبدالفتاح السيسي "قتل" يوم 17 تشرين أول الماضي، اي قبل أكثر من شهرين.

وقال الشرقاوي خلال مقابلة متلفزة بثت موقع "يوتيوب" على سبيل الخلط إن السيسي قتل منذ 17 "يناير" ثم عاد وقال إنه قتل يوم 17 "أكتوبر" تشرين أول الماضي.

وأكد أن من يدير البلاد حالياً رجل آخر غير السيسي، مشدداً على أنه سيعتذر عن هذه المعلومات إذا خرج السيسي شخصياً وتحدث للشعب يوم غد (الخميس).

وقال إنه لا يتحمل مسؤولية توثيق ما يقول إنما تتحمل السلطات المصرية مسؤولية إثبات أن معلوماته غير صحيحة. والشرقاوي مناهض للسلطات المصرية الحالية، وهو منسق حملة "صحافيون ضد الانقلاب" في مصر.
فيديو





القرضاوي: يحاربون قطر لوقوفها مع الحق

القرضاوي
 قال رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي أن الهجوم على قطر و أميرها وشعبها يتم لأنهم يقفون مع الحق، على حد قوله..

ووفقاً لصحيفة "الوطن القطرية" قال القرضاوي إن الهجوم الذي يشنه البعض ضد قطر سببه أنها تقف مع الحق، والعدل، وتؤيد الشعوب المطالبة بالحرية، ووقفتها لله فحسب".

واضاف: "حاولوا أن يجروها في صفهم، ولكن أميرها وشعبها يقفان مع الحق وقد قلت لحكام الخليج : حرام عليكم أن تقفوا مع الظالمين ضد المظلومين، وحرام أن تساعدوا الحكام الظالمين بالمليارات ليقتلوا بها شعوبهم، ولم تستفد الشعوب منها دولارا واحدا.. أنا أقف مع الحق ضد الباطل، ومع العدالة الواضحة، وليس مع الظلم".





مصر: الإعدام لمن يقود مسيرة للإخوان وحبس 5 سنوات للمتظاهر

قال اللواء هانى عبد اللطيف، المتحدث باسم وزارة الداخلية، للتليفزيون المصرى، إن وصف جماعة الإخوان المسلمين بجماعة إرهابية سيشمل الإعدام لمن يقود مسيرة للإخوان، وحتى إن كانت سيدة، إضافة إلى أن من يتواجد فى مسيرة لجماعة الإخوان عقوبته السجن خمس سنوات.





قالت: قرار الحكومة بلا أساس قانوني لأن القضاء لم يدن أي معتقل
"توفيق": "الإخوان" مستمرة في أنشطتها رغم إعلانها "تنظيماً إرهابياً"

إفي- القاهرة:
 قال متحدث باسم "الإخوان المسلمين" إن الجماعة ستستمر في أنشطتها رغم قرار الحكومة المصرية بإعلانها "تنظيماً إرهابياً"، مشيراً إلى أن هذا الإجراء "ليس له أساس قانوني".

وقال إسلام توفيق، المتحدث باسم الجماعة، لـ"إفي": "الإخوان المسلمين ستستمر لأنها مستمدة قوتها من الشعب المصري"، مشيراً إلى أن "حكومات مصرية سابقة حظرت الإخوان في الماضي، لكن الجماعة استمرت وهي رحلت".

وأضاف أن قرار الحكومة "ليس له أساس قانوني"؛ لأن القضاء المصري "لم يدن أياً من المعتقلين من الإخوان بارتكاب جرائم إرهابية".

وأعلنت الحكومة المصرية، أمس، الإخوان المسلمين "تنظيماً إرهابياً"، واتهمتها بالوقوف خلف الهجوم الانتحاري الذي استهدف مساء الاثنين مديرية أمن الدقهلية في مدينة المنصورة بدلتا النيل.

وجاء قرار الحكومة رغم إعلان جماعة "أنصار بيت المقدس" الجهادية التي تنشط في شبه جزيرة سيناء مسؤوليتها عن الهجوم الذي أدانته جماعة الإخوان المسلمين.

ويشمل قرار الحكومة المصرية توقيع العقوبات المقررة قانوناً على كل من يروج للجماعة ويمول أنشطتها، ومن انضم للإخوان المسلمين بعد صدور القرار.





خمسة جرحى في هجوم بقنبلة على حافلة نقل عام بالقاهرة

اصيب خمسة اشخاص صباحاً في هجوم بقنبلة على حافلة نقل عام بحي مدينة نصر بالقاهرة.

ويعد هذا اول هجوم ضد مدنيين في مصر حيث وقعت خلال الاشهر الاخيرة عدة اعتداءات ضد الجيش والشرطة اوقعت اكثر من 100 قتيل.

وقال مصدر امني ان "عبوة ناسفة محلية الصنع تسببت في انفجار في حافلة نقل عام" في حي مدينة نصر بشمال شرق القاهرة.

واوضح مصدر طبي ان خمسة اشخاص اصيبوا اثر انفجار العبوة.

ويأتي هذا الانفجار غداة قرار الحكومة المصرية اعلان جماعة الاخوان المسلمين "تنظيما ارهابيا" وتحميلها مسؤولية الاعتداء فجر الثلاثاء على مقر مديرية امن الدقهلية في مدينة المنصورة بدلتا النيل الذي اوقع 15 قتيلاً معظمهم من رجال الشرطة.

والاربعاء اعلن تنظيم "انصار بيت المقدس" الذي يستلهم افكار واساليب القاعدة، مسؤوليته عن تفجير المنصورة الذي دانته جماعة الاخوان المسلمين ب"اشد العبارات".

وقبل قرابة ثلاثة اسابيع من الاستفتاء حول مشروع الدستور المصري الجديد في 14 و15 كانون الثاني/يناير المقبل، وهو الخطوة الاولى في خارطة الطريق التي وضعها الجيش بعد عزل الرئيس محمد مرسي، يتصاعد العنف في مصر.

وبعد عزل مرسي في الثالث من تموز/يوليو الماضي، شهدت مصر اعمال عنف ضد قوات الجيش والشرطة خصوصا في سيناء التي تعتبر قاعدة لتنظيمات جهادية اسلامية.

ومنذ فضت الشرطة بالقوة اعتصامين لانصار مرسي في الرابع عشر من اب/اغسطس الماضي، تعرضت جماعة الاخوان لجملة امنية اسفرت عن مقتل قرابة الف شخص وتوقيف عدة الاف من قيادات وكوادر الجماعة.








5 آلاف برميل متفجر سقطت على المدن السورية

برميل بداخله مواد متفجرة باحدى احياء حلب
 أعلنت الهيئة الصحية للائتلاف الوطني السوري أن قوات النظام السوري قتلت ما يقارب 20 ألف سوري فيما جرح 100 ألف جراء البراميل المتفجرة التي يلقيها النظام على المدن السورية.

ووفقا للبيان فإن طائرات النظام ألقت 5000 برميل متفجر على المدن والقرى السورية ما أدى إلى سقوط عدد كبير من القتلى والجرحى جلُّهم من النساء والأطفال وكبار السن، وتحتوي هذه البراميل على مادة الـ TNT والسماد إضافة إلى بودرة الألومنيوم التي تساعد على رفع درجة الحرارة، وبعض القُصاصات والقطع الحديدية المنوعة.

وبحسب خبراء فإن النظام استخدم خلال فترة شح الذخائر براميل تأتي بحجم اسطوانة الأوكسجين ترمى من الطائرة لكنها لا تندرج تحت أي بند أو نطاق سوى الأسلحة المرتجلة.





400 قتيل خلال 10 ايام في حلب


 اوقعت عمليات القصف التي تقوم بها القوات النظامية السورية على قطاعات يسيطر عليها مقاتلو المعارضة في مدينة حلب ومحافظتها بشمال سوريا 401 قتيل بينهم 117 طفلا في خلال عشرة ايام بحسب حصيلة للمرصد السوري لحقوق الانسان.

وقال المرصد "ارتفع إلى 401 بينهم 117 طفلاً دون سن الثامنة عشر، و34 سيدة، وما لا يقل عن 30 مقاتلاً من الكتائب المقاتلة، عدد الذين قضوا جراء القصف المستمر من قبل القوات النظامية بالبراميل المتفجرة والطائرات الحربية على مناطق في مدينة حلب ومدن وبلدات وقرى في ريفها، منذ فجر 15 من الشهر الجاري وحتى منتصف ليل الثلاثاء-الأربعاء".





موسكو ترسل قوات خاصة لمحاربة المقاتلين الإسلاميين بسوريا 


 تحدثت تقارير عن تشكيل الحكومة الشيشانية وحدات قتالية خاصة، هدفها منع المقاتلين الإسلاميين الشيشان من العودة من سوريا، بسبب تخوف من احتمال شن هجمات إرهابية خلال أولمبياد الألعاب الشتوية التي تستضيفها مدينة سوتشي الروسية في العام المقبل.

بحسب معلومات صرح بها الرئيس الشيشاني رمضان قديروف، وتأكدت منها وكالة وورلد نيت دايلي الأميركية من مصادر خاصة بها في لبنان، ستقوم حكومة الشيشان بتدريب تلك الوحدات الخاصة من أجل الذهاب إلى سوريا لملاحقة المقاتلين الإسلاميين الشيشان المشاركين في قتال نظام الرئيس بشار الأسد.
ونوّهت الوكالة في سياق حديثها بأن المقاتلين الشيشان، إلى جانب مقاتلين إسلاميين آخرين من منطقة شمال القوقاز بجنوب روسيا، يرتبطون ارتباطًا وثيقًا بتنظيم القاعدة. وسبق لزعيم هؤلاء المقاتلين دوكو عمروف أن تعهد بمهاجمة دورة الألعاب الأولمبية، وأماكن أخرى بكافة أنحاء روسيا، خلال فترة انعقادها بين 7 و23 شباط (فبراير) المقبل.
والجدير ذكره أن مكان انعقاد دورة الألعاب الأولمبية يبعد 250 ميلًا فقط عن محافظات شمال القوقاز التي تقطنها أغلبية مسلمة. ويقوم مقاتلون من الشيشان ومناطق أخرى بشمال القوقاز منذ سنوات بشن هجمات داخل المحافظات الجنوبية ضد قوات الأمن الروسية.

يتواجد مقاتلون من شمال القوقاز في سوريا حيث يحصلون على خبرات ميدانية، ربما يعودون بها لمواصلة الهجمات التي يقومون بشنها ضد القوات الروسية، طبقًا لما أفادت به وكالة وورلد نيت دايلي الأميركية.
والتخوف الرئيسي القائم الآن في سوريا هو المعدل الذي يتوافد من خلاله المقاتلون الإسلاميون الأجانب على البلاد في محاولة للإطاحة بالرئيس بشار الأسد.
ويشتهر المقاتلون الشيشان بكونهم من أكثر المقاتلين حدة. وإلى جانب مقاتلين أجانب آخرين، يسعون لتأسيس خلافة إسلامية تطبق الشريعة في سوريا وفي بلدان أخرى. وكشفت مصادر للوكالة عن أن موسكو ربما أرسلت جنوداً مرتزقة تابعين لها لخوض غمار القتال في سوريا، وأن الإعلان المتعلق بالوحدات الشيشانية الخاصة قد يتم استخدامه كغطاء لتدفق المرتزقة الروس.





الأسد: سورية تواجه فكراً تكفيرياً لا حدود له

 أكد الرئيس السوري بشار الأسد أن "ما تواجهه البلاد من فكر تكفيري متطرف هو إرهاب لا حدود ولا وطن له"، مضيفاً أن بعض ساسة الغرب يتصرفون تجاه قضايا المنطقة بـ"معايير مزدوجة ومصالح ضيقة".

ونقلت وكالة الأنباء السورية (سانا)، الإثنين عن الأسد قوله خلال لقائه وفدا استراليا يضم أكاديميين وباحثين وناشطين إن "ما يحدث في سورية خصوصاً وفي المنطقة عموماً يتأثر به العالم برمته، لأن ما تواجهه البلاد من فكر تكفيري متطرف هو إرهاب لا حدود ولا وطن له، هو آفة دولية يمكن أن تضرب في أي زمان ومكان".

وتطرق الأسد إلى العلاقة مع الغرب، قائلاً: "المشكلة أن بعض ساسته يتصرفون تجاه قضايا المنطقة بمعايير مزدوجة ومصالح ضيقة، بعيدا من فهم صحيح للواقع وطبيعة ما يجري في سورية وفي المنطقة عموما".

وأكد "أهمية مثل هذه الزيارات في تعميق التواصل وبناء الجسور الثقافية بين الشعوب لنقل الواقع على حقيقته في مواجهة محاولات التزوير والتضليل الإعلامي".

وأكد أعضاء الوفد عزمهم على بذل كل ما بوسعهم لنقل حقيقة ما شاهدوه في سورية، موضحين أنهم يمثلون جزءا من شريحة واسعة من الشعب الاسترالي تتضامن مع سورية في "مواجهة الحرب متعددة الجوانب التي تتعرض لها والرامية لاستنزاف مقدرات شعبها والنيل من دورها الأساسي في المنطقة".





بريطانيون غاضبون يشيعون جثمان طبيب قضى في سجون سوريا
مطالبات للحكومة البريطانية بالتحرك لاتخاذ موقف أكثر وضوحاً وحزماً
الخميس 22 صفر 1435هـ - 26 ديسمبر 2013م
خلال تشييع جنازة الطبيب البريطاني 

شارك مئات البريطانيين، الخميس، في تشييع جثمان الطبيب عباس خان الذي توفي في سجون النظام السوري، وسط دعوات غاضبة للحكومة البريطانية بأن تتخذ موقفاً أكثر وضوحاً وحزماً تجاه ما يجري في سوريا، خاصة بعد أن طالت أعمال القتل مواطناً بريطانياً كان في مهمة إنسانية بحتة في سوريا.

وشُيّع جثمان خان في مسجد لندن المركزي بمشاركة المئات من أبناء الجالية العربية والمسلمة، إضافة إلى السوريين الذين حضروا بكثافة التشييع ودعوا إلى معاقبة النظام السوري.

وألقيت في المسجد كلمة قبيل الصلاة على جثمان الطبيب طالبت بالقصاص من القتلة وعدم الاكتفاء ببيانات التنديد والاستنكار من قبل الحكومة البريطانية.

وقال الناطق باسم الهيئة العامة للثورة السورية في أوروبا، بسام جعارة، لـ"العربية.نت": "إن السكوت على مقتل خان يمثل دليلاً على تواطؤ المجتمع الغربي في الجريمة التي ترتكب في سوريا"، مشيراً إلى أن "الشعب السوري يُقتل يومياً ببراميل المتفجرات تحت علم وسمع المجتمع الغربي الذي لا يُحرّك ساكناً".

وقال جعارة إن ما يجري في سوريا "جريمة يشارك بها الجميع بما في ذلك الولايات المتحدة والدول الكبرى، ومقتل خان يمثل جزءاً من الجرائم التي يرتكبها نظام بشار الأسد على مرأى ومسمع من العالم".

واستبعد جعارة أن تقوم الحكومة البريطانية بأي رد فعل ذي اعتبار، مشيراً إلى أن "خان كان مسجوناً لدى النظام السوري ويتم تعذيبه هناك ولم تتحرك الحكومة البريطانية لمحاكمته، وذلك رغم أنه لم يكن مقاتل وإنما كان طبيباً يقوم بعمله الإنساني".

وبحسب جعارة فإن النظام السوري خشي من أن يخرج الطبيب خان، ويروي للعالم حقيقة ما يجري على الأرض السورية، ولذلك قام باغتياله وتسليمه جثة هامدة إلى ذويه في بريطانيا.

ويتفق مع جعارة مدير مكتب الائتلاف الوطني السوري في بريطانيا، نيبال إسطنبولي، الذي أكد هو الآخر لـ"العربية نت" أن اغتيال الطبيب عباس يمثل محاولة من النظام السوري لإخفاء الحقائق، وخوفاً من أن يعود خان ليروي للعالم ما شاهده من مذابح في سوريا.

وقال إسطنبولي إن "النظام السوري هو بؤرة الإرهاب في المنطقة العربية وفي العالم، وبقتل خان يقوم النظام بإرهاب العالم الغربي أيضاً".

وطالب إسطنبولي الحكومة البريطانية بالتحرك فوراً لإنقاذ المدنيين الأبرياء في سوريا استكمالاً لرسالة الدكتور عباس خان ووفاء لها. وتابع: "نطالب بمساعدات عسكرية للجيش الحر، ومساعدات إنسانية للاجئين في المخيمات أيضاً".

يُشار إلى أن جثمان الطبيب البريطاني عباس خان كان قد وصل إلى لندن قبل أيام، وذلك بعد أن توفي في سجون النظام السوري التي أمضى فيها شهوراً عديدة قبل أن يفارق الحياة، فيما تتهم عائلة الطبيب خان بإعدامه تحت أقبية التحقيق من أجل التخلص منه بدلاً من أن يتمكن من أن يروي للعالم ما شاهده في سوريا.





بعد استقالة ثلاثة وزراء والاشتباه بآخرين في القضية
أردوغان يغير 10 وزراء بالحكومة التركية عقب فضيحة فساد

رويترز- اسطنبول:
 قال رئيس وزراء تركيا رجب طيب أردوغان أمس الأربعاء إنه غير عشرة وزراء بالحكومة، أي نصف عدد أعضاء التشكيل، بعد استقالة ثلاثة وزراء وسط تحقيقات واسعة في قضية فساد عالي المستوى.

ومن بين الوزراء الذين تم تغييرهم وزير شؤون الاتحاد الأوروبي ايجمن باجيس الذي قالت مزاعم إن اسمه ورد في تحقيق الفساد لكنه لم يستقل بعد، إضافة إلى وزيري الاقتصاد والعدل.





روحاني يطل من "تويتر" بصورة مع شجرة عيد الميلاد
الرئيس الإيراني يمطر البابا والمسيحيين بالتهاني ولم يتسلم للآن رداً من الفاتيكان
الخميس 22 صفر 1435هـ - 26 ديسمبر 2013م
روحاني بجانب الشجرة

من حسابه في "تويتر" طل الرئيس الإيراني حسن روحاني فجر اليوم الخميس، بتغريدة مرفقة بصورة نادرة ظهر فيها إلى جانب شجرة عيد الميلاد، وهي التي تنشرها "العربية.نت" بعد تحميلها من حسابه الذي يغرد فيه بالإنجليزية والفارسية لمتابعين عددهم أكثر من 137 ألفا من المغردين.

ولم يذكر روحاني في تغريدته شيئا عن المكان الذي تم فيه التقاط الصورة، لكنها على الأرجح في بيت عائلة مسيحية زارها وتناول عندها "عشاء الميلاد" ليلة أمس، على عادة المسيحيين بأهم أعيادهم.



ويبدو أن الطعام طاب لرئيس "الجمهورية الإسلامية" فلم يترك شيئا من بقاياه في طبق ظهر الى يساره، أو ربما كان للفاكهة التي لم يتناول منها شيئا. كما نلاحظ وجود هاتف نقال طرازه قديم على الطاولة، مع 3 مايكروفونات الى جانبي الشجرة.

في تعليقه على الصورة كتب في حسابه، وهو باسم @HassanRouhani بالموقع التواصلي، أنه لتشرفه "تمضية وقت في هذا اليوم الخاص مع أتباع وطنيين للمسيح" ثم تلاها بتغريدة هنأ فيها البابا الفاتيكاني فرنسيس الأول "بميلاد المسيح، رسول المحبة والرحمة والصداقة، آملا بعام جديد غني بالسلام والأزدهار" الا أن وسائل إعلامية مرتبطة بالفاتيكان راجعتها "العربية.نت" لم تنشر للآن أي تغريدة من البابا ردا على التهنأة.

وكان الرئيس الإيراني هنأ المسيحيين بالميلاد الأربعاء، متوسلا بيسوع المسيح "رسول المحبة والسلام، أن يحفظنا جميعا في هذا اليوم، وأتمنى ميلاداً مجيداً لأولئك الذين يحتفلون، وخاصة مسيحيي إيران" بحسب ما غرد به من موقعه الذي ما زال يديره أحد مقربيه منذ دشنه بأوائل مايو الماضي.

وسريعا رد المرشد الأعلى للثورة الإسلامية، آية الله على خامنئي، على تغريدة الرئيس روحاني، بمثلها من حسابه التويتري، وفيها قال: "لاشك أن قيمة يسوع المسيح لا تقل عند المسلمين عن قيمته عند المسيحيين المتدينين" وتلاها بثانية: كتب فيها "والمسيح عيسي ابن مريم كان مبشرا برحمة الله، مباركا وهدى للناس".




بالفيديو.. بوذيون يعلقون مسلماً في شجرة ويشنقونه

 

 كشف شريط فيديو تم تسريبه الحالة المأساوية التي يعيشها مسلمو الروهينجا في ميانمار من الأكثرية البوذية التي تسعى جاهدة في التخلص من وجودهم.
وأظهر المقطع المسرب الذي تم نشره على موقع (يوتيوب) طريقة بشعة اتبعها عدد من المتطرفين البوذيين وهم يشنقون رجلاً مسلما كان في طريقه إلى الغابة للبحث عن الحطب.
فيما أظهر مقطع آخر حديث شاب تعرض أحد أعز أصدقائه للقتل من قبل عناصر الشرطة خلال هجمات البوذيين ضد المسلمين.
وقال: كنت مع صديقي يومها، أتى المتطرفون البوذيون ومعهم السيوف والأسلحة، بعدها أضرموا النار في المسجد فركض صديقي لإخماد الحريق لكن الأمن أطلق النار عليه.
فيديو





موقع: باراك وميشال أوباما يستعدان للطلاق

نشر موقع "فيستي رو" خبرا يفيد بأن الرئيس الأمريكي باراك أوباما بصدد الإعداد لإجراءات الطلاق، وذلك نقلا عن موقع "National Enquirer"، الذي يؤكد أن الرئيس وزوجته ميشال أوباما ينامان في غرفتين منفصلتين في البيت الأبيض. كما تشير الأنباء إلى أن ميشال أوباما قررت إلغاء إقامة زوجها في منزلهما في مدينة شيكاغو، وذلك بعد 21 عاما من حياتهما الزوجية المشتركة.

وبحسب مصدر مقرب من عائلة أوباما رفض الإفصاح عن هويته فإن العلاقة بين الزوجين بدأت تتوتر منذ سنوات، لكنهما قررا مواصلة العلاقة من أجل أطفالهما، ولكي لا تتأثر حياة باراك أوباما السياسية"، وأضاف أن ميشال أوباما التقت بفريق من المحامين وأخبرت زوجها برغبتها في العيش منفصلة.

كما أشار المصدر إلى أن الغضب ينتاب زوجة الرئيس الأمريكي لإحساسها "بالإهانة على مرأى من العالم كله"، وأنها أخبرت باراك أوباما أنها لن تستطيع التحمّل أكثر من ذلك، في إشارة إلى الصور التي التقطت للرئيس الأمريكي وهو يلاطف رئيسة وزراء الدنمارك هيله تورنينغ شميت أثناء مشاركتهما في مراسم تأبين الزعيم الجنوب إفريقي نيلسون مانديلا، فيما ظهرت سيدة أمريكا الأولى في الصورة وقد ارتسمت على وجهها علامات الاستياء.

إلى ذلك أفاد المصدر ذاته بأن ميشال أوباما لن تغادر البيت الأبيض قبل انتهاء فترة رئاسة باراك أوباما الثانية، مرجحا أن الزوجين سوف يعيشان منفصلين بعد انتهائها، علما أن المصدر ذاته أكد أن سيدة أمريكا الأولى حزمت أمتعتها وتستعد للانتقال إلى شيكاغو.

هذا ويؤكد مصدر في البيت الأبيض أن ميشال أوباما تلقت الكثير من رسائل التعاطف من أمريكيات، يعربن فيها عن تضامنهن التام معها، وغضبهن حيال ما قام به باراك أوباما، كما يؤكد المصدر ذاته أن الشعور بخيبة الأمل ينتاب عددا من أصدقاء الرئيس الأمريكي ومستشاريه، ويذكر منهم المستشار الأول ومساعدة الرئيس للشؤون العامة فاليري جارت.

كما يلفت المصدر ذاته الانتباه إلى أنه سبق لباراك أوباما أن جرح مشاعر زوجته، لكن ما يميز الموقف في جنوب إفريقيا هو أنه علني، "إذ رأى العالم أن الرئيس لا يحترم زوجته بتاتا"، علما أن ميشال أوباما لم تعمل على إثارة أي مشكلة مع زوجها أمام الجميع، لكنها ما أن عادت إلى البيت الأبيض "حتى انفجرت خلف الأبواب المغلقة".

وفي تفصيل آخر يشير المصدر ذاته إلى أن الطلاق سوف يكون مكلفا بالنسبة لباراك أوباما، وأنه سيتوجب عليهالتخلى عن "ثروة". من جانبه يتساءل موقع "فيستي رو" عن مدى صحة هذه الأنباء، ويلفت الانبتاه إلى أن أسرة الرئيس الأمريكي غادرت إلى جزر هاواي للاحتفال بعيد الميلاد بحسب التقليد المتبع.




بالفيديو .. كويتي يؤذن داخل كنيسة في كاليفورنيا

 
 تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي فيديو لشاب كويتي يؤذن داخل احدى الكنائس في كاليفورنيا في الولايات المتحدة ,ويبدو في الفيديو الانصات التام والخشوع من رواد الكنيسة لأذان الكويتي الذي يتمتع بصوت شجي.
فيديو





انقطاع الكهرباء عن نصف مليون منزل في أمريكا وكندا بسبب العاصفة الثلجية

ما زالت الكهرباء مقطوعة عن أكثر من 500 ألف منزل في الشمال الشرقي للولايات المتحدة والأجزاء الجنوبية الغربية من كندابسبب العاصفة الثلجية التي ضربت تلك المناطق خلال عطلة الأسبوع الماضي.

وتعمل فرق الخدمات على مدار الساعة من أجل اصلاح الأعطال إلا أنها حذرت أن بعض المنازل ستظل بدون كهرباء حتى السبت المقبل على الأقل.

وقضى 72 ألف شخص في مدينة تورنتو الكندية يوم عيد الميلاد بدون كهرباء، حسبما ذكر المسؤولون الكنديون.

وأسفرت العاصفة عن وفاة 26 شخصا في حوادث متفرقة.

ونتجت معظم الوفيات على ما يبدو عن التسمم بغاز أول أوكسيد الكربون حيث لجأ الناس إلى مولدات الكهرباء التي تعمل بالغاز.

وكان روب فورد عمدة مدينة تورنتو قد حذر الأسبوع الجاري من اللجوء إلى مثل النوع من المولدات قائلا "أفهم أنهم يرغبون في الحصول على الدفء، لكنك لا تستطيع أن تفعل ذلك. إنه لأمر قاتل".

ونتجت وفيات أخرى عن حوادث مرورية.

وأدت العاصفة أيضا إلى حرمان الآلاف من وسائل الطاقة في مقاطعة كيوبيك، ونيو برنزويك، والمئات من السكان في منطقة نوفا سكوتيا في كندا.

وفي الولايات المتحدة تأثرت ولايات من مين حتى ميتشغان بالظروف الجوية السيئة.

كما حدث اضطراب في رحلات الطيران في مطارات تورونتووأوتاوا ومونتريال.

وحذرت الأرصاد الجوية في كندا في وقت مبكر من الأسبوع الجاري من استمرار العاصفة الثلجية بسبب تدني درجات الحرارة دون الصفر.

وقال ديفيد فيليبس الخبير في الأرصاد "لا يوجد ذوبان طبيعي للثلوج".

وأشار إلى أن التخلص من الثلوج التي تغطي شرقي كندافي حاجة إلى جهود بشرية.





ظهرت فجأة والتهمت الأصابع في الأيدي والأقدام
60 مصاباً في هجوم سمكة"البيرانا" الوحشية بنهر أرجنتيني


كشفت صحيفة "20 مينوتوس" الإسبانية، أن أكثر من 60 شخصاً أصيبوا خلال هجوم لسمكة "البيرانا" على نهر "ريو بارانا" الأرجنتيني.

وأشارت الصحيفة، إلى أن من بين المصابين طفلة (7 سنوات)، حيث قامت السمكة بقطع أحد أصابعها، وتم نقلها إلى مستشفى "فيكتور" وتلقت المساعدة اللازمة.

من ناحيتها نقلت صحيفة "الناسيون" الأرجنتينية، أن رئيس مستشفى الصحة بحالات الطوارئ، سييس فيديريكو، قال إن الهجوم كان "مفاجئاً" وأن الأسماك ظهرت بشكل غير متوقع.

وأشار إلى أن جميع المصابين تعرضوا للعض في أيديهم وقدميهم.

وقال الطبيب جوستافو سنتوريون إن هذا الهجوم هو الأول في أمريكا اللاتينية وكان عدوانياً بشكل كبير.

وذكر المعهد الوطنى لعلم المياه العذبة والأسماك أن هذا النوع من الأسماك يدرك الدمّ ويشمّ رائحته بشكل كبير مما يجعله يهاجم الآخرين.

وهناك نوع آخر من الأسلاك الملتوية تصل إلى مسافة حوالي 5 أمتار من الساحل لمنع خروج هذا النوع الوحشى من الأسماك.





في اختراق علمي كبير: بناء دودة رقمية من أول خلية الى آخر رابط عصبي

 

 حقق فريق من العلماء اختراقا كبيرا في مشروعهم الطموح لبناء دودة كاملة من اول خلية الى آخر خلية في نموذج برمجي ، ببلوغ الدودة الرقمية مرحلة الحركة الفعلية لأول مرة.

يشارك في مشروع الدودة OpenWorm علماء ومبرمجيون من أنحاء العالم جمعهم هدف واحد هو إعادة بناء دودة الربداء الرشيقة التي اسمها اللاتيني Caenorhabditis elegans ومحاكاة سلوكها داخل ماكنة.

وتعيش الربداء الرشيقة في التربة الدافئة وهي أول كائن عضوي متعدد الخلايا أنجز العلماء تسلسله الجينومي كاملا. وكانت الدودة المرشح الأمثل للمشروع بسبب سلوكها المتقدم نسبيا مثل إيجاد شريك تتناسل معه وتجنب المخلوقات المفترسة رغم إنها تتكون من 1000 خلية فقط وكانت موضع قدر هائل من الأبحاث العلمية.

وقام العلماء ببناء كل المكونات الأساسية للدودة في برمجية ابتداء من اللبنة الأولى حتى اللبنة الأخيرة. ويأمل العلماء بأن يتوصلوا الى السلوك الملحوظ للديدان الحقيقية في نهاية المطاف حين يكون نموذجهم البرمجي دقيقا بما فيه الكفاية. وأنشأ العلماء نموذجا يحاكي كل خلية من خلايا الدودة بما في ذلك الروابط العصبية بين الخلايا داخل بيئة جديدة تحاكي بيئتها اطلقوا عليها اسم غبيتو Geppetto.

وأظهر العلماء ان أحدث نموذج انشأوه للدودة يتحرك ويتلوى كالربداء الرشيقة وبنفس سرعتها في دليل على التقدم الذي يحققونه نحو هدفهم النهائي رغم ان النموذج كان يتحرك بتعليمات مشفَّرة وليس بتوجيه من "الدماغ الاصطناعي" الذي يجري تطويره الآن ويتألف من 302 خلية عصبية.

ويمثل المقطع القصير من المعلومات حركة مدتها ثلث ثانية تطلب حسابها 72 ساعة على الكومبيوتر ، كما ذكرت صحيفة الديلي تلغراف. واعترف فريق العلماء على موقعهم الالكتروني ان النموذج الذي انشأوه قد يتضح كونه غير صحيح مشيرين الى "ان جميع النماذج خاطئة ولكن بعضها مفيد".

وأوضح فريق العلماء ان الغاية من بناء النموذج هو اختبار التوقعات التي تُبنى عليه واستنادا الى درجة تطابقه مع البيانات المتاحة يمكن ان يقدروا مدى محاكاته للواقع. ولاحظ العلماء ان استكمال النموذج معيار وظيفي ويكون النموذج مكتملا حين ينسجم مع البيانات المتاحة عن سلوك الدودة.





أول هاتف بنظام “تايزن” يحصل على موافقة “الاتصالات الفيدرالية”

نشر موقع هيئة الاتصالات الفيدرالية “FCC” -وهي الهيئة المسؤولة عن منح التراخيص للأجهزة قبل إطلاقها- نتائج الاختبارات لهاتف ذكي من إنتاج “سامسونج”، يعمل بنظام تشغيل “تايزن” Tizen.

وحصل الهاتف الذي يحمل رقم الطراز “SC-03F” على موافقة الهيئة، ويُعتبر هذا الجهاز أول هاتف ذكي يعمل بنظام “تايزن”، وكانت “سامسونج” قد وعدت بالكشف عن أجهزة عاملة بنظام “تايزن” خلال حدثٍ ستقيمه بالتعاون مع “إنتل” في مدينة برشلونة الإسبانية، في شهر فبراير القادم، ويُنتظر أن يكون أحد هذه الأجهزة هو هاتف ذكي.

ولم يظهر في موقع الهيئة أي معلومات تخص مواصفات الجهاز وبنيته العتادية، ويأتي الجهاز بطول يعادل 136 مليمتر، وبعرض 69 مليمتر.

وكانت “سامسونج” أطلقت أول جهاز إلكتروني مزود بنظام “تايزن” الجديد في وقت سابق هذا العام، حيث أطلقت كاميرا NX300M الرقمية، وأكدت الشركة في حينها أن النظام ساعد في تحسين أداء الكاميرا ومضاعفة سرعة إقلاعها.

وتُعِد “سامسونج” نظام “تايزن” ليكون المنافس الأول لنظام “أندرويد” في سوق أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية مفتوحة المصدر، حيث قال ”كيم هيون-سيؤك”، مدير وحدة العرض المرئي في “سامسونج”، في تصريحات سابقة أن هذا النظام يعد بمثابة استثمار هام لشركته.

وكانت “سامسونج” قد أعلنت في نهاية 2011 عن تعاونها مع “إنتل” ومؤسسة “لينوكس” ومؤسسة “LiMo”، من أجل تطوير نظام جديد مفتوح المصدر، يعمل على أجهزة ذكية، مثل: الهواتف والحواسب اللوحية والتلفزيونات والسيارات.

وقد تم الإعلان عن الإصدارين الأول والثاني من نظام “تايزن” في عام 2012، وكشفت في حينها تقارير عن نية “سامسونج” إطلاق أول هاتف ذكي يعمل بنظام “تايزن” في مطلع العام الجاري، لتُؤجل بعد ذلك ”سامسونج” عملية الإطلاق تلك بسبب عدم جهوزية متجر التطبيقات الخاص بالنظام.

وكانت شركات “فوجيتسو” و”NEC” قد أعربتا عن رغبتهما بإطلاق هواتف ذكية تعمل بنظام تشغيل “تايزن”، في عام 2014.

ويُعتبر نظام “تايزن” محاولة من “سامسونج”، لتقليل اعتمادها على نظام “أندرويد” من “جوجل”، رغم أنها حققت نجاحاً كبيراً من خلال هواتفها وحواسبها اللوحية العاملة بنظام “أندرويد” من سلسلة “جالاكسي”.




بالصور.. أغلى زوج جوارب فى العالم بـ4 آلاف ريال

"يمتص العرق ولا يسبب رائحة كريهة، ويستحسن يكون قطن" هذه هى النصائح العتيقة لأمهاتنا وجداتنا التى يرددنها دائمًا كلما فكرنا فى شراء جوارب جديدة، ولكن يبدو أن هناك من يطمحون إلى أكثر من ذلك، فقد طرحت ماركة الأزياء العالمية "فالك" FALKE جوربًا من صوف "الفيكونيا" النادر، يعد هو الأغلى ثمنًا فى العالم، حيث يبلغ ثمنه 726 يورو، أى ما يزيد عن 3 آلاف و700 ريال سعودي.

وصنعت الشركة 10 أزواج من الجوارب فقط، التى تأتى فى لونين هما الذهبى والبنى فحسب، وذلك لأن صوف الفيكونيا النادر حساس جدًا، وعملية الصباغة تضره بدرجة غير قابلة للإصلاح.

وحسب صحيفة الديلى ميل البريطانية فإن الشركة اختارت صوف الفيكونيا لنعومته وخواصه الحرارية المميزة، وكذلك لتميزه بالليونة وخفة الوزن.

وأشارت الشركة فى وصف المنتج على موقعها الرسمى إلى أن هذا الصوف النادر قادر على التدفئة أكثر من أى نوع آخر، وهو من الألياف الحساسة جدًا، ويحتفظ المنتج باللون الذهبى الطبيعى للصوف.

ويأتى السعر المرتفع للجوارب نتيجة لارتفاع ثمن النسيج، فهو الأكثر ثمنًا فى العالم، بسبب ندرته وصعوبة الحصول عليه، وهو يأتى من حيوان "الفيكونيا" الذى يعيش فى جبال أمريكا الجنوبية، وهو قريب من اللاما، ويعتبر من الحيوانات المهمة بالنسبة للسكان المحلين لجودة صوفه.








لص فاشل دخل رافع مسدسه وخرج رافع يديه

فيديو






فيديو: سائق أجرة يعثر في سيارته على 300 ألف دولار ويسلمها للشرطة !


سائق سيارة أجرة في لاس فيغاس الاميريكة يعثر على حقيبة فيها 300 الف دولار ويعيدها إلى صاحبها الذي حصل على المبلغ من خلال لعبة البوكر.جيراردو جامبوا كان قد عثر على الحقيبة التي نسيها احد زبائنه المقيم في فندق بيلاجو ، فذهب الى الشركة التي يتعامل معها للتصريح بما حدث وتسليم حقيبة النقود لتعود لصاحبها.جيراردو كرم من قبل الشركة التي يعمل لحسابها وحصل على لقب سائق العام ومكافأة بقيمة 1000 دولار. وصرح جبرار عقب الحادثة :”انه لم يفكر ولو للحظة بالاحتفاظ بالمبلغ، وانه قام بالشيئ الصحيح لنفسه ولعائلته”.
فيديو
YouTube Link





فيديو: نظارة تنقذ فتاة من موت محقق !


نجت فتاة من الموت عندما صدت نظارتها رصاصة أطلقت من سيارة مارة أمام منزلها في مدينة سياتل الأميركية، بحسب الشرطة. وقال متحدث باسم الشرطة إن الفتاة التي يبلغ عمرها 16 عاما كانت نائمة على أريكة في غرفة المعيشة عندما أطلقت رصاصات من سيارة لدى مرورها أمام منزلها. وأضاف أن عدة رصاصات اخترقت جدران منزلها، ونفذت إحداها من النافذة الأمامية، وأصابت رصاصة الإطار الأوسط الرابط بين عدستي نظارتها، ولم تصب الفتاة إلا بجروح طفيفة وعولجت في المستشفى.
فيديو
YouTube Link




فيديو: تويوتا تستدعي 400 ألف سيارة في السعودية


أعلنت شركة تويوتا استدعاء أكثر من 400 ألف سيارة بالسعودية، بسبب مشكلة في مثبتات السرعة. وقالت وزارة التجارة والصناعة إن شركة تويوتا، ستقوم بحملة استدعاء لتركيب نظام التوقف الذكي على سيارات تويوتا ولكزس.
فيديو

YouTube Link





فيديو: اكتشاف نفق يربط بين البرّ الصيني وهونغ كونغ


السلطات الصينية تكتشف نفقا يمتد لمسافة أربعين مترا من مدينة شينزين وصولا إلى مستنقعات مائية في هونغ كونغ.
فيديو

YouTube Link




فيديو: خدعة بصرية ستذهلك.. شاهد طريقة إعدادها في النهاية


خداع بصري سيجعلك تظن أن هذا الديناصور الكرتون يحرك رأسه وينظر إليك عندما تتحرك حوله.. شاهد المقطع لتعرف في نهايته طريقة إعداد هذه الخدعة البصرية.
فيديو

YouTube Link




فيديو: شباب يدبرون مقلب بكرسي صديقهم

مجموعة من الشباب يدبرون مقلب في صديقهم بفك كرسيه قبل أن يجلس عليه.. أعتقد أنه فقد ثقته بهم بعد هذه المزحة !
فيديو
YouTube Link




فيديو: طباخ آسيوي يقطع سمكة وهي حية !


طاهٍ يقوم بتحضير فيليه السمك لكنه لم ينتظر حتى تموت السمكة تماماً.. فهل سيكون الطعام ألذ إذا تم تعذيب السمكة ؟!
فيديو
YouTube Link




فيديو: رجل يشوي ديك رومي بنيران سيارة لامبورجيني !



يبدو أن هذا الشاب قد سئم من استخدام الفرن المنزلي، ولذلك قرر ابتكار طريقة أكثر حماسة وبالتأكيد غير صحية بتاتاً لشوي الديك الرومي وذلك على نيران عادم سيارة لامبورجيني !
فيديو
YouTube Link




فيديو: مطاردة مستهتر في الكويت وانتهى به الحال للأصطدام بلوحه المرور


تصوير لمطارده بين دورية وقائد سيارة وانيت مستهتر ينتهي به الحال لحادث عنيف
فيديو
YouTube Link





فيديو: مغامر يقفز من طائرة هليكوبتر إلى الأرض بدون مظلة !


المغامر جاري كونري يقوم بقفزة خطيرة من طائرة مروحية ببدلته المجنحة، ولكنه لم يفتح المظلة بتاتاً حيث سقط في النهاية فوق صناديق كرتونية فارغة.
فيديو

YouTube Link





فيديو: موقف طريف لشرطة يعثرون على مجرم تحت فرش السرير


شرطة أمريكية اقتحمت منزل أحد مروجي المخدرات ولم تجده، وبعد البحث عثر عليه أحد رجال الشرطة مختبئاً تحت فرش السرير !
فيديو
YouTube Link





فيديو: إضافة للهواتف الذكية تقيس أبعاد الأجسام المصورة ومسافة بعدها عنك


إضافة Spike المستلهمة من أجهزة القياس التي تستخدم في الكوارث، لكن بحجم أصغر ويمكن استخدامها مع الهواتف الذكية. تمكن هذه الإضافة المستخدم من تحديد أبعاد الأجسام التي يقوم بتصويرها (طول وعرض وارتفاع) وتقيس بعد الجسم عنك، وتبني مجسمات ثلاثية الأبعاد لها أيضاً، وتعتمد في عملها على بوصلة وشعاع ليزر وبلوتوث لتتصل بالهاتف الذكي.
فيديو
YouTube Link





فيديو: حيوانات أسد البحر تحتضن عامل جاء لإطعامها !

مشهد لطيف لحيوانات أسد البحر تقوم باحتضان حارس حديقة الحيوان عند وصوله لإطعامها.
فيديو
YouTube Link





برج خلفية بدبي من بين اللقطات الأبرز
شاهد.. أفضل 10 صور سفر في العالم لعام 2013

نشرت صحيفة "الإندبندنت" البريطانية مجموعة الصور واللقطات، التي اختارتها مجلة "ناشيونال جيوجرافيك" الشهيرة كـ"أفضل 10 صور سفر في العالم لعام 2013".

وضمَّت تلك القائمة مجموعة من المشاهد من مختلف أنحاء العالم، من مسرح الكولوسيوم الشهير في العاصمة الإيطالية روما لبرج خليفة في دبي.

واحتل المركز الأول في تلك القائمة مشهد الخريف بألوانه المتباينة الرائعة في بحيرة "بوميرانا الشرقية" في بولندا.

أما المركز الثاني فكان من نصيب مشهد الانقلاب الصيفي في منتصف الليل بمنطقة "بلو لاجون" بأيسلندا، وسعادة الناس واحتسائهم المشروبات فرحة بذلك، والتي التقطها "أنيسكا رايس"

واحتل المركز الثالث مشهد سقوط الثلج النادر على مسرح الكولوسيوم الإيطالي، فيما جاءت لقطات الصياد من بنجلاديش بالمركز الرابع.

بينما ظهر برج خليفة في مدينة دبي الإماراتية بالمركز الخامس، والرؤية البانورامية للمدينة كلها التي ظهرت من أطول برج في العالم.

وبالمركز السادس، لقطات "كوري ريتشاردز" التي عرضت مشهداً طبيعياً رائعاً من فوق قمة إيفرست، بعد غروب الشمس.

وفي المركز السابع، احتلت صورة أزهار الكرز ليلاً في فصل الربيع باليابان، في المركز الثامن ظهرت لقطة بحيرة مايفاتان الرائعة في أيسلندا.

أما "جراند كانيون" الأمريكي فظهر في القائمة بالمركز التاسع، وفي المركز العاشر والأخير جاءت لقطة الثعلب القطبي في القطب الشمالي في كندا.