الخميس، 14 مارس 2013

الإخبارية اليومية



خادم الحرمين: الأمة العربية تواجه تحديات خطيرة
في كلمة ألقاها محمد بن نايف نيابة عنه في مؤتمر وزراء الداخلية العرب بالرياض

ناصر الغربي - منيرة المشخص - الرياض تصوير - حسن إبراهيم
الخميس 14/03/2013

دعا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز أمس الأمة العربية الى التكاتف لمواجهة التحديات الخطيرة التي تواجهها وتهدد أمنها ومسيرتها التنموية، والحضارية، والإنسانية.
وقال، في كلمة القاها نيابة عنه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف في بداية أعمال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب بالرياض امس، اننا واثقون بالله ثم بوعي شعوبنا، وإخلاص القائمين على أمن أوطاننا من أننا سوف نحافظ على أمننا العربي.. الأمن الذي يقوم على أساس متين من التعاطف بين أبناء الشعب الواحد، وشعورهم بالانتماء الوجداني والانساني لأمتهم العربية، وتعاونهم مع أجهزة الأمن التي تعمل بكفاءة عالية من أجل سلامتهم.. وتصديهم لمن يزرع الشكوك في أذهانهم تجاه مقومات أوطانهم ومرتكزات وحدتهم وتضامنهم.
واشار المليك الى ان مواجهة التحديات المحيطة بأمننا العربي تتطلب منا تشخيصًا دقيقًا لهذه التحديات وصولًا إلى صياغة رؤية أمنية عربية شاملة في أفق مواجهة تتسم بالحكمة السياسية، والالتزام بالقيم الدينية والأخلاقية والقدرة على درء المخاطر، وإقرار النظام، وتقوية التماسك الاجتماعي، وتعزيز مسيرة التنمية، ودعم قدرات أجهزة الأمن وتضافر الجهود، وتطوير التنسيق الأمني المشترك، وتفعيل دور مؤسساتنا الدينية، والاجتماعية، والتعليمية، والتوجيهية.. وإدراك أجهزتنا الإعلامية العربية لخطورة بث روح الفرقة والانقسام في صفوفنا.. وأن الفتنة جريمة أشد من جريمة القتل.. وبأن لهذه الوسائل دور مهم في توحدنا في ظل ما يجمع بيننا من قيم خالدة، وتاريخ مشترك ومصير واحد.
واضاف خادم الحرمين ان المملكة من منطلق ثوابتها الإسلامية والعربية تعمل جاهدة من أجل تعزيز مسيرة التعاون والتنسيق الأمني العربي المشترك في كل المجالات.. وتبنت في سبيل تحقيق ذلك العديد من المبادرات الأمنية، وأقرت عددًا من الاتفاقيات والاستراتيجيات بهذا الشأن.. وأسهمت في تبادل المعلومات والخبرات الأمنية المتاحة.. وساندت كل جهد عربي، أو إقليمي، أو دولي يهدف إلى مكافحة الجريمة بأشكالها المتعددة وفي مقدمتها جريمة الإرهاب -آفة هذا العصر- وتحملت بكل عزيمة واقتدار مسؤوليتها في هذا الخصوص ودعمت كل ما يسهم في حفظ الأمن والسلم الدوليين.
هذا وقد بدأت امس تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين أعمال الدورة الثلاثين لمجلس وزراء الداخلية العرب برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن الأمم المتحدة وجامعة الدول العربية ومجلس التعاون لدول الخليج العربية واتحاد المغرب العربي وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية والاتحاد الرياضي العربي للشرطة، وقد بدئ الاجتماع الذي أقيم في فندق الريتزكارلتون بمدينة الرياض بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
ثم ألقيت كلمة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود راعي الحفل، القاها نيابة عنه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، وقال في الكلمة: يسعدني أن أرحب بكم في بلدكم الثاني المملكة العربية السعودية راجيًا من المولى العلي القدير أن يكلل أعمال الدورة الثلاثين لمجلسكم الموقر بالتوفيق والنجاح لما فيه خدمة شعوبنا العربية وأمنها واستقرارها.
واضاف: إننا نشكر ونقدر لمجلسكم جهوده المخلصة في خدمة أمننا العربي والذي كان لرئيسه الفخري أخي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- اسهاماته الموفقة فيما تحقق لهذا المجلس من إنجازات أمنية متميزة، داعين الله العلي القدير أن يجزل له الأجر والمثوبة فيما قدمه خدمة لدينه ووطنه وأمته، وختامًا أكرر ترحيبي بكم أيها الأخوة راجيًا من الله العلي القدير لاجتماعكم التوفيق والسداد في أعماله وبلوغ أهدافه.
ثم شاهد وزراء الداخلية العرب، والحضور عرضًا مرئيًا اشتمل على مقتطفات من كلمات صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز آل سعود الرئيس الفخري لمجلس وزراء الداخلية العرب.




سمو ولي العهد يصل الرياض قادماً من المدينة المنورة

 
الامير سلمان لدى وصوله إلى الرياض

الرياض - المدينة المنورة، خالد الزايدي، مالك معيض، واس

وصل بحفظ الله ورعايته صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الرياض بعد ظهر امس قادماً من المدينة المنورة.

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار قاعدة الرياض الجوية صاحب السمو الملكي الأمير سعود العبدالله الفيصل وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز نائب وزير الدفاع وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سعد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سعد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الأمير تركي بن محمد بن سعود الكبير وكيل وزارة الخارجية للعلاقات المتعددة الأطراف وصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الأمير سعود بن عبدالله بن ثنيان رئيس الهيئة الملكية للجبيل وينبع وصاحب السمو الأمير الدكتور سعود بن سلمان بن محمد وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض وصاحب السمو الملكي الأمير سعود بن سلمان بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن سلمان بن عبدالعزيز..

كما كان في استقبال سمو ولي العهد رئيس هيئة الأركان العامة الفريق أول ركن حسين بن عبدالله القبيّل وقادة أفرع القوات المسلحة وكبار قادة وضباط الأمن العام والحرس الوطني والحرس الملكي وعدد من كبار المسؤولين. وقد وصل في معية سمو ولي العهد صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي نائب رئيس المراسم الملكية الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز الشلهوب ومعالي مدير عام مكتب سمو وزير الدفاع الفريق ركن عبدالرحمن بن صالح البنيان. حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته. وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز قد غادر المدينة المنورة ظهر امس متوجهاً إلى الرياض. وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي معالي أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر ووكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان الجريش وقائد المنطقة اللواء ركن فهد العنزي وقائد شرطة المنطقة اللواء سعود الأحمدي وكبار المسؤولين في المنطقة من مدنيين وعسكريين. حفظ الله سمو ولي العهد في سفره وإقامته.
الامير سلمان يغادر المدينة المنورة




ولي العهد يترأس اجتماع مجلس نظارة «بحوث ودراسات المدينة»
إقرار البرنامج التوثيقي لتاريخ طيبة والهيكل التنظيمي للمركز

خالد الجابري (المدينة المنورة)

رأس صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز، رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، في قصر سمو أمير منطقة المدينة المنورة، أمس، الاجتماع التاسع والثلاثين لمجلس نظارة المركز، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس نظارة المركز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه، وأعضاء مجلس النظارة فضيلة رئيس المحكمة العامة بالمدينة المنورة الشيخ فهد بن إبراهيم المحيميد، أمين عام دارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري، أمين المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر، وكيل إمارة منطقة المدينة المنورة سليمان بن محمد الجريش، أمين عام مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف الدكتور محمد سالم بن شديد العوفي، الدكتور حمدان بن راشد الشريف، ومدير عام المركز الشيخ صالح بن عواد المغامسي.
وأقر مجلس نظارة المركز برئاسة سموه عددا من القرارات على مستوى الأنشطة العلمية ومستوى التجهيزات الإدارية والتنظيمية للمركز، منها: تنفيذ المركز تحت إشراف دارة الملك عبدالعزيز البرنامج التوثيقي الشامل لتاريخ المدينة المنورة، ويهدف البرنامج إلى توثيق كل المصادر التاريخية المسموعة والمقروءة والمرئية في داخل المدينة المنورة وخارجها، ويشمل ذلك رصد وجمع المخطوطات والوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية، وجمع كل المواد المكتوبة، بما فيها الخرائط التاريخية بشتى اللغات وحفظها لدى المركز، وكذلك توثيق التاريخ الشفهي للمدينة المنورة، كما وافق المجلس على توقيع مذكرتي تعاون وشراكة بين المركز وأمانة منطقة المدينة المنورة والمركز وهيئة تطوير المدينة المنورة تتضمن التعاون في مجال الدراسات والمعارض والمعلومات التاريخية المتعلقة بالمدينة المنورة بما يخدم تاريخ المدينة ومعالمها وجوانبها العلمية والثقافية.
وفي إطار الجانب الإداري والتنظيمي للمركز، اعتمد مجلس النظارة، برئاسة سمو ولي العهد، الهيكل التنظيمي الجديد لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، بما يعزز أداء العمل في المركز ويطور من آلياته المختلفة ويؤهله لاستيعاب احتياجات المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى موافقة المجلس على انتقال المركز إلى مبناه المستأجر الجديد، على أن يتم التنسيق مع الهيئة العامة لتطوير المدينة المنورة حول تخصيص إمارة المنطقة لمقر دائم للمركز في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة، كما وافق المجلس على قيام المركز، بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز، بطبع عدد من الإصدارات والدراسات المتخصصة ونشرها بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ (2013م).
وفي مستهل الاجتماع، رفع أعضاء المجلس لسمو رئيس مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة شكرهم وتقديرهم للرعاية الكريمة من سموه لمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ (2013م)، والأثر الإيجابي والبعيد لرعاية سموه لحفل افتتاح المناسبة على المستوى المحلي والعربي والإسلامي في وضع هذه الفعالية الثقافية والإسلامية في مكانتها العالمية. كما أعرب الأعضاء عن سعادتهم لما تعكسه هذه الرعاية الضافية من سموه من الاهتمام الكبير من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود بالمدينة المنورة، وتقديم أفضل الخدمات لزوارها، وتفعيل دورها التاريخي في سجل الحضارة الإسلامية.
من جهة أخرى، زار صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، أمس، معرض مشاريع منطقة المدينة المنورة الذي تنظمه هيئة تطوير المدينة المنورة، بالتعاون مع الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك بقصر سمو أمير منطقة المدينة المنورة، واطلع سموه على مشاريع المنطقة والمخطط الشامل للمدينة وأعمال التخطيط العمراني للمدن والقرى ومشاريع الإسكان العام في المدينة ومشاريع النقل والمشاريع الصحية والتعليمية ومشاريع الآثار والمراكز الحضرية وتطوير العشوائيات وتطوير الميقات. كما اطلع سموه على مجسم للمدينة المنورة في العهد السعودي، وشاهد عرضا مرئيا للرؤية المستقبلية لتطوير وتنمية المدينة المنورة والمشاريع الجاري تنفيذها والمعتمدة حيث تضمن العرض تطوير المنطقة المركزية وتنفيذ منظومة النقل العام وتطوير واستحداث شبكة الطرق، والمحافظة على المناطق الزراعية وحمايتها وتطوير المناطق المفتوحة وتصميم وتنفيذ مداخل وبوابات المدينة (طريق الهجرة، وطريق تبوك، وطريق القصيم)، بالإضافة إلى تطوير مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي وتنفيذ محطة القطار، واستعراض مشاريع التنمية السياحية في محافظتي ينبع والعلا. ووقع سموه على مخطط طريق في المدينة المنورة يحمل اسم طريق الأمير سلمان بن عبدالعزيز.





ترحيب بافتتاح مركز الملك عبدالله العالمي للحوار بين أتباع الأديان والثقافات في فيينا
إنشاء جائزة باسم فقيد الأمن العربي وتنصيب محمد بن نايف رئيسا فخريا للمجلس


أقر وزراء الداخلية العرب بالإجماع إنشاء جائزة عربية باسم فقيد الأمن العربي صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز، رحمه الله، كما أجمعوا تقديرا منهم للدعم البناء الذي توليه المملكة العربية السعودية للعمل الأمني العربي المشترك على تنصيب صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز رئيسا فخريا للمجلس، لما يتمتع به من حس بالمسؤولية ومن كفاءة واقتدار على مواصلة مسيرة المجلس الموفقة التي قادها المغفور له بإذن الله صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله.
وجدد الوزراء في البيان الختامي لأعمال دورتهم الثلاثين التي عقدت في الرياض أمس برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، وبرئاسة سمو وزير الداخلية، إدانته للإرهاب مهما كانت أشكاله أو مصادره وعزمه على مواصلة مكافحته ومعالجة أسبابه وحشد كل الجهود والإمكانيات لاستئصاله وتعزيز التعاون العربي في هذا المجال وكذا في مجال الجريمة المنظمة، معلنا تنديده بكافة أشكال دعم الإرهاب وتمويله ورفضه القاطع لعمليات الابتزاز والتهديد وطلب الفدية التي تمارسها الجماعات الإرهابية لتمويل جرائمها، داعيا جميع الدول إلى الالتزام بقرارات مجلس الأمن بهذا الشأن.
وأدان المجلس كل الأعمال الإرهابية التي تتعرض لها الدول الأعضاء، مؤكدا إدانته الشديدة للعملية الإرهابية التي تعرض لها مجمع الغاز بإن أمناس بالجزائر من قبل جماعة من المرتزقة يوم 16 يناير 2013م، وإشادته بالرد السريع والحازم والمسؤول للسلطات الجزائرية على هذا العمل الإرهابي.
وأعلن المجلس رفضه القاطع لأي محاولة خارجية للنيل من أمن أي دولة عربية، وإدانته للدعم اللوجستي الذي تقدمه إيران لعمليات إرهابية في البحرين واليمن، وتثمين جهود أجهزة الأمن البحرينية واليمنية في مكافحة الإرهاب ودورها في كشف خلايا ومخططات إرهابية خطيرة.
كما أدان المجلس أعمال الإرهاب والقرصنة البحرية في الصومال، داعيا إلى دعم الجهود التي تبذلها الحكومة الصومالية في معالجة هذه الأعمال، وشاد المجلس بجهود أجهزة الأمن العربية للقضاء على الإرهاب وتفكيك شبكاته وبتطور قدرات هذه الأجهزة في مجال مكافحة الإرهاب وخاصة في مملكة البحرين والمملكة العربية السعودية وجمهورية العراق والعمل على الاستفادة من التجارب التي اكتسبتها كل دولة في هذا المجال، وخاصة جهود المملكة العربية السعودية في مواجهة الفكر المتطرف وبالأخص مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية.
ودعا المجلس الجهات المعنية في الدول العربية إلى الاستفادة من مركز الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب المنشأ في مقر الأمم المتحدة في نيويورك بمبادرة من خادم الحرمين الشريفين.. مرحبا بافتتاح مركز الملك عبدالله بن عبدالعزيز العالمي للحوار بين اتباع الأديان والثقافات في العاصمة النمساوية فيينا كخطوة لإشاعة القيم الإنسانية وتحقيق الأمن والسلام العالميين ووضع آلية عالمية لنشر السلام الدائم والتماسك الاجتماعي، كما رحب بدعوة جمهورية العراق لعقد مؤتمر خاص بالإرهاب وسبل مكافحته في الدول العربية وحث الدول العربية والمراكز البحثية المتخصصة بقضايا العنف والإرهاب على المشاركة الفاعلة في إنجاح هذا المؤتمر.
وفي الشأن الفلسطيني أكد المجلس على قراراته السابقة بشأن دعم الشرطة الفلسطينية، داعيا الدول الأعضاء إلى دعم مساعي دولة فسلطين للانظمام إلى المنظمات والهيئات الدولية المعنية بمكافحة الجريمة، ومساعدتها على الانضواء بالمنظمات الدولية المتاحة.
يذكر أن المجلس قرر اعتماد خطة مرحلية سابعة للاستراتيجية العربية لمكافحة الاستعمال غير المشروع للمخدرات والمؤثرات العقلية، وخطة مرحلية سادسة للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب، وخطة مرحلية ثالثة للاستراتيجية العربية للحماية المدنية (الدفاع المدني)، وكذلك توصيات المؤتمرات والاجتماعات التي نظمتها الأمانة العامة للمجلس خلال عام 2012م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع مجلس وزراء العدل العرب التي نظرت في جملة من المشاريع من بينها: مشروع آلية تنفيذية لاتفاقية الرياض العربية للتعاون القضائي، ومشروع القانون العربي الاسترشادي لمكافحة جرائم الاتجار بالبشر، ومشروع الاتفاقية العربية لتنظيم زراعة الأعضاء البشرية ومنع الاتجار فيها، ومشروع الاتفاقية العربية لمنع الاستنساخ البشري.
وجدد المجلس ثقته في الدكتور محمد بن علي كومان الأمين العام الحالي لولاية جديدة، كما أجرى تعيينات في بعض المناصب القيادية في الأمانة العامة ومكاتبها المتخصصة.




المليك حريص على أن يكون المشروع على أحسن طراز معماري
السديس: شيك مفتوح لمكة والمدينة والبدء بنزع الملكيات للتوسعة

حسام الضفيان - أحمد الأمين المدينة المنورة
الخميس 14/03/2013
أكد الشيخ الدكتور عبدالرحمن بن عبدالعزيز السديس الرئيس العام لشؤون الحرمين في تصريح خاص لـ»المدينة» على أن الميزانية لمشروع توسعة الحرمين الشريفين مفتوحة قائلا: شيك مفتوح للمدينة المنورة ومكة المكرمة، مضيفا أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -وفقه الله- وحرصه كل الحرص وتوجيه المجموعة المنفذه للمشروع على أن يتم المشروع على أحسن طراز معماري وفي أقرب وقت وأن يراعى فيه الناحية الجمالية والدقة الزمنية مؤكدًا على بدء العمل في مشروع التوسعة بالمسجد النبوي من خلال توقيعه فورًا -حفظه الله- في الأيام القليلة الماضية، ومن خلال البدء بجانب من أعمال نزع الملكيات لمشروع التوسعة الكبرى التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -يحفظه الله- للمسجد النبوي، وأن من المقرّر الانتهاء من المشروع خلال عامين.مضيفًا أن خادم الحرمين الشريفين وجّه مباشرةً إثر توقيعه قبل أيام على التصاميم المعتمدة للتعديلات الجديدة التي أُقرَّت من هيئة كبار العلماء، وجّه -وفقه الله- المجموعة المنفذة للمشروع بالبدء فورًا بأعمال التوسعة، مضيفًا: «وقد وقفنا فعلًا على جانب من بدايات نزع الملكيات، والعمل جارٍ فيها على مدار الساعة».

سنتان فقط 
كما أشار السديس على أن خادم الحرمين الشريفين أكد على أن تكون المدة سنتين كاملتين، والانتهاء قبلها أحبّ إليه -أيده الله- من حرصه على إنجاز المشروع في أقرب فرصة ليستفيد منه الزائر والقادم للمسجد النبوي، وهي توسعة عظيمة تتسع لمليون وستمائة ألف مصل من الناحية الشمالية والشرقية والغربية، وهي محل قبول وثناء من المسلمين جميعًا. وأهاب السديس بالمسلمين من حجاج ومعتمرين وزوار أن يتعاونوا مع الرئاسة خلال مدة تنفيذ مشروع التوسعة، وقال: «نحتاج من المسلمين جميعًا التعاون مع الرئاسة في تقليل الأثر المترتب على الأعمال حتى لا تكون هناك ازدحامات»، مؤكدًا: «من المؤمّل أن تقر أعين الأمة الإسلامية بافتتاح هذه التوسعة عام ١٤٣٦هـ وخادم الحرمين الشريفين أيده الله حريص على أن تؤدى جميع الأعمال في وقتها». 

مشروع التوسعة 
وأضاف السديس أن توسعة المسجد الحرام تجري على قدم وساق، والعمل على مدار الساعة، حيث ستنتهي المرحلة الأولى من مشروع رفع الطاقة الاستيعابية للمطاف قبل رمضان القادم بإذن الله حسب الموعد المقرر لذلك، وأما التوسعة الأخرى للمسجد الحرام فقال إنها أيضًا تسير وفق ما هو مخطط، وعلى مسار رائع ومتميز، وكما جرت الاستفادة من المرحلة الأولى منها في رمضان الماضي، فمن المقرر الاستفادة من المرحلة الثانية منها في رمضان المقبل وتمثل تقريبًا أكثر من نصف المشروع.
وأكد الشيخ السديس أن الانتهاء من التوسعات سيتم بإذن الله عام ١٤٣٦هـ وسيُفتتح بحول الله وقوته على يد خادم الحرمين الشريفين جزاه الله خيرًا عن الإسلام والمسلمين. جاء ذلك عقب توقيع فضيلته صباح أمس لاتفاقية الرئاسة العامة لشؤون الحرمين مع الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة في المدينة المنورة.




ضيفات عاصمة الثقافة الإسلامية: 
المدينة المنورة مركز إشعاع إسلامي.. و«المناسبة» شاهد على مكانتها الدينية والعلمية

ولي العهد يصافح عددا من ضيوف حفل الافتتاح
٢٠١٣/٣/١٤ - العدد ٤٦٦

اعتبر عدد من ضيفات مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، أن المدينة المنورة مركز إشعاع إسلامي وعلمي، ومحط إرث يزخر بالعلوم الإسلامية، ومنارة للثقافة العربية والإسلامية، موضحات أن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013، حق لها، وما هو إلا شاهد على مكانتها الدينية والعلمية، خاصة وأنها كانت العاصمة التي انطلق منها النور الإسلامي.
وأشادت الضيفات بحسن تنظيم حفل افتتاح المناسبة، الذي رعاه، أمس الأول، صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع.

وأعربت حرم رئيس السودان الأسبق المشير عبدالرحمن سوار الذهب، فاطمة الزهراء حمزة، عن فخرها باستضافتها وزوجها لحضور حفل افتتاح المناسبة، مشيرة إلى أن المدينة المنورة امتداد لتاريخ عظيم رسمته الرسالة المحمدية لتنير ظلمات العالم، وتهدي قلوب الضالين، وأنها مناط العلماء والمؤرخين عبر العصور، وأن اختيارها عاصمة الثقافة الإسلامية هو حق لها دون أن يستشار في ذلك أحد، فتاريخها يشهد على معالمها.
وقالت: من هذا المكان، أشد على أيدي المسؤولين عن الفعاليات، ومنظمات الحفل في خيمة النساء، مثنية على جهودهم في خدمة طيبة الطيبة، وكل من دون تاريخ المدينة المنورة، وعرّف كل معلم من معالمها أو ألف كتابا فيه أثر لها.

من جانبها، أشادت وزيرة الثقافة الجزائرية خلدة تومي، بتنظيم الخيمة النسائية، وحسن الاستقبال للحاضرات في حفل الافتتاح، وقالت إن “شعوري لا يوصف اليوم، وفي هذه اللحظة، وأنا في مسجد قباء.. هذا المكان الطاهر.. ونحن نستعيد تلك الذكرى العطرة، ذكرى قدوم أعظم مهاجر في التاريخ، نبينا وشفيعنا الحبيب محمد -صلى الله عليه سلم- ونحن اليوم في هذا المكان نشهد كتابة تاريخ جديد من تاريخ المدينة العظيم سيكون له صدى في قلوبنا وقلوب كل الحاضرين والحاضرات، وتظل ذكراه عالقة”.

أما وزيرة الثقافة والشباب والرياضة في موريتانيا سيسا شيخ، فقالت: “حضرت حفل الافتتاح الذي تضمن معلومات وثائقية مصورة، وقصائد رائعة في حب المدينة المنورة”، بحضور صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز، ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع، “ليؤكد حرص الدولة على حفظ إرثها الثقافي والإشراف عليه كما جاء في كلمته المرتجلة والعميقة المعاني”.
وأضافت: “أشكر حكومة خادم الحرمين الشريفين، وولي عهده، على هذه الاستضافة التاريخية المهمة التي جمعت العلماء والمفكرين ليشهدوا فضل هذه المدينة العظيمة”، مؤكدة أن اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية جاء متزامنا مع ما تشهده المملكة العربية السعودية من نهضة علمية وتنموية.

وقالت عضو مجلس الشورى الدكتورة فدوى أبو مريفة، “تشرفت بمجيئي للمدينة المنورة، وحضور حفل افتتاح هذه المناسبة”، مشيرة إلى أن المدينة المنورة “النواة الأولى للعلوم الإسلامية، ولها مكانة كبيرة بين مدن العالم الإسلامي، وتميزها في قدسيتها وخصوصيتها”، لافتة إلى أن رسالة العلم انطلقت من المدينة المنورة، وبرز فيها كبار الأئمة والعلماء، الذين أثروا الفقه الإسلامي بعلمهم، لاسيما وأن أول مسجد أسس على التقوى كان بين أحضانها. كما أوضحت أن للمسجد النبوي الشريف تاريخا كبيرا في نشر العلم والمعرفة، وأن المدينة المنورة تتميز بمكتبات غنية بنفائس الكتب والمخطوطات الأثرية، لافتة إلى أن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية يعد امتدادا للرسالة التنويرية لحضارة الأمة عامة. فيما أوضحت عضو مجلس الشورى الدكتورة مستورة الشمري، أن حضورها حفل الافتتاح أثلج صدرها، معتبرة أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية موفق جدا، وأنه مستمد من مكانتها الدينية، ولاحتضانها مثوى رسول الله محمد -عليه أفضل الصلاة والتسليم- وأنها مدينة عظيمة تنعم بعديد من الفضائل، التي جعلت منها مدينة مباركة، علاوة أنها تزخر بالمساجد التاريخية والمواقع الأثرية المرتبطة بالسيرة النبوية، وضمها كثيرا من المعالم والآثار المهمة، متمنية أن يكون اختيار المدينة عاصمة الثقافة أحد أسباب تكثيف الجهود في توثيق كل ما يهم التاريخ، ليطلع عليه العالم أجمع، ويكون وثيقة معرفة لأجيالنا في الماضي والحاضر.

وأعربت أستاذ التاريخ والحضارة الإسلامية في المملكة المغربية الدكتورة عصمت دندش، عن سرورها بما شاهدته من استعدادات لمست نتائجها على أرض الواقع، من خلال ترحيب اللجان المنظمة، واستقبالهم في المطار من اللجنة النسائية، والاهتمام والعناية بالضيفات في خيمة الفعاليات. وقالت: كل ذلك لا يجتمع إلا في أناس يقدرون المسؤولية، وقبل ذلك مسؤولية الحفاظ على هوية مدينة كتبها التاريخ منذ عهد النبوة، وانطلق منها شعاع العلم والمعرفة، ونشر رسالة الهداية في العالم.

وقالت حرم وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية موسى أبو غريبة، ندى أبو غريبة، إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية امتداد للرسالة النور والحضارة العظيمة، التي كانت ولاتزال عليها، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومركز الإشعاع الإسلامي، الذي امتد إلى الآفاق، وأصبحت مركزا علميا ومحط إرث يزخر بالعلوم الإسلامية، ومنارة للثقافة العربية والإسلامية.
الأمير سلمان بن عبدالعزيز أثناء افتتاحه مناسبة «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية«

.. ويدعو الله أثناء زيارته مسجد قباء (واس)





يعتبر الأول من نوعه في الاهتمام بكتاب الله تقنيا ومعرفيا .. سلطان بن سلمان:
مشروع جديد لإنشاء متحف «واحة القرآن الكريم» في المدينة

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

أكد صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية يجسد أهميتها الدينية والثقافية ومكانتها في قلب كل مسلم. وقال، على هامش حضوره احتفال تدشين المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية: «في سياق اهتمام الهيئة بالبرامج والمشاريع المتعلقة بالثقافة والتراث في المدينة المنورة، رفعت للدولة، بالشراكة مع وزارة الشؤون الإسلامية ومنطقة المدينة وعدد من الجهات المعنية، مشروع متحف واحة القرآن الكريم الذي سيكون إنجازا حضاريا وثقافيا كبيرا لخادم الحرمين الشريفين وتجسيدا لاهتمامه بخدمة القرآن والإسلام وخدمة الحرمين الشريفين»، موضحا أن المشروع سيكون الأول من نوعه للاهتمام بالقرآن بشكل تقني ومعرفي متقدم على مستوى العالم. وأضاف أن هناك عددا من المتاحف الأخرى في المدينة المنورة تتعلق بمواقع أحداث الدين الإسلامي من المقرر الانطلاق في تنفيذها.
وأكد الأمير سلطان بن سلمان أن المملكة قامت على الدين الإسلامي وتعتز بخدمته، وأن المملكة مهتمة اهتماما خاصا بمواقع التاريخ الإسلامي قبل أية مواقع أخرى أثرية وتراثية، مشيرا إلى أن كل ما تقوم به الهيئة، بالتعاون مع رئاسة الحرمين الشريفين ووزارة الشؤون الإسلامية والجهات المختصة، سيفيد الإسلام والمسلمين ويعزز المفاهيم الإسلامية الصحيحة المبنية على العقيدة الصافية، من خلال تنظيم هذه المواقع بما يخدم الإسلام، وقال: «المدينة المنورة هي أول عاصمة إسلامية وهي الأحق بأن تكون عاصمة الثقافة الإسلامية، والمملكة بتوجيه خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين ــ حفظهما الله ــ تعمل بشكل حثيث على عدد من المسارات لتعزيز المحافظة على المواقع التي انطلق منها الدين الإسلامي ومواقع التاريخ الإسلامي». وأضاف: «والهيئة أعلنت، بالتزامن مع مناسبة التدشين، عن تأسيس برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي الذي يجسد توجهات القيادة الرشيدة والدولة بإعطاء عناية خاصة بمواقع التاريخ الإسلامي، وتوثيق المواقع والمعالم المرتبطة بهذه الحقبة التاريخية العظيمة ودراستها؛ بهدف المحافظة عليها، وتهيئتها لتكون مواقع للدعوة ومعايشة التاريخ الإسلامي، مع التأكيد على الثوابت التي تقوم عليها الدولة والالتزام التام بعدم المساس بالعقيدة الصافية التي هي أساس وحدة البلاد واجتماع شعبها». وأشار إلى أن الهيئة تشارك في هذه المناسبة من خلال عدد من البرامج والأنشطة التي يقوم بها فرع الهيئة في منطقة المدينة المنورة، وعدد من الفعاليات مثل إقامة ملتقى التراث العمراني الوطني الثالث، وملتقى الحرف والصناعات التقليدية، ولقاء لأصحاب المتاحف الخاصة، إضافة إلى عدد من المهرجانات والفعاليات السياحية المختلفة.




المملكة وأذربيجان يوقعان اتفاقية تعاون في مجالات السياحة والتراث

وزير الثقافة والسياحة الأذري والأمير سلطان بن سلمان بعد توقيع الاتفاقية (واس)
٢٠١٣/٣/١٣ @ ١٢:٥١ م

وقعت المملكة العربية السعودية وجمهورية أذربيجان في المدينة المنورة، الأربعاء، اتفاقية للتعاون في مجالات السياحة والتراث.

ووقع الاتفاقية رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز، ووزير الثقافة والسياحة في جمهورية أذربيجان، أبو الفاس مرسل إغلو قاراييف، الذي يقوم بزيارة رسمية للمملكة لحضور حفل تدشين المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية.

وأكد الأمير سلطان ، أن توقيع المذكرة يأتي في إطار سعي الهيئة للاستفادة من الخبرات العالمية لتطوير البرامج والمشاريع السياحية والتراثية في المملكة. وقال في تصريح صحفي “الهيئة سعت منذ بداية عملها قبل نحو 14 عاماً إلى الاستفادة من تجارب الدول المتقدمة في مجالات السياحة والتراث، ومن خلال إدارة التعاون الدولي بالهيئة تم بناء جسور من التعاون مع العديد من الدول من خلال اتفاقيات التعاون التي استثمرتها الهيئة في تطوير أنشطتها وبرامجها المختلفة، والمملكة عضو فاعل في منظمة السياحة العالمية والمنظمة العربية للسياحة وتسهم من خلالهما في تطوير وتوثيق التعاون الدولي في هذا المجال”.

وأشار الأمير سلطان ، إلى أن أذربيجان دولة صديقة وترتبط مع المملكة بعلاقات أخوية وثيقة، وقال:”إن وزير السياحة والثقافة الأذربيجاني صديق منذ فترة طويلة ومحب للمملكة ومن الذين يدعمون التعاون بين البلدين بشكل كبير، ونحن سعيدون بهذه الاتفاقية الموقعة اليوم بين البلدين، ونتطلع إن شاء الله إلى البدء في تنفيذها في أسرع وقت ممكن، خاصة وأننا قد بدأنا الخطوات الأولى لذلك ، من خلال الاتفاق على قيام فريق متكامل من المملكة بزيارة لأذربيجان لاستطلاع تجربتها المميزة في الحرف والصناعات اليدوية وصناعة المهرجانات وهناك أنشطة قادمة للتعاون بإذن الله بما يخدم برامج السياحة والتراث في كلا البلدين”.

من جانبه ، عبر وزير الثقافة والسياحة الأذربيجاني أبو الفاس مرسل إغلو قاراييف عن سعادته بزيارة المملكة وتوقيع اتفاقية التعاون بين المملكة وأذربيجان في مجالات السياحة والتراث، والمشاركة في حفل تدشين المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، مشيراً إلى أنه نقل للأمير سلطان تحيات وتقدير فخامة الرئيس الأذربيجاني لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده ـ حفظهما الله ـ، معرباً عن تقديره للدعوة التي تلقاها من المملكة للمشاركة في حفل المدينة المنورة.

وقال ، “أنا سعيد بوجودي في المملكة لتوقيع هذه الاتفاقية التي ستفتح أبواباً للتعاون بين المملكة وأذربيجان ، لما يخدم البلدين الشقيقين اللذين تربطهما علاقات وطيدة في العديد من المجالات، وقد سعدنا بزيارة الأمير سلطان بن سلمان ومعالي وزير الثقافة والإعلام لأذربيجان في وقت سابق، وهناك علاقات تعاون بين هيئة السياحة في المملكة ووزارة السياحة والثقافة في أذربيجان سيتم تطويرها من خلال هذه الاتفاقية وخاصة في مجال الحرف والصناعات اليدوية حيث تتميز أذربيجان في هذا المجال”، معرباً عن شكره للمملكة على هذه الدعوة وما لقيه من حفاوة.
ويأتي توقيع هذه الاتفاقية في إطار الاتفاقية العامة للتعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية والفنية والثقافية والرياضة والشباب بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة جمهورية أذربيجان، الموقعة بين البلدين في مدينة جدة عام 1415هـ (1994م).

وسيقوم البلدان من خلال هذه الاتفاقية ، بتنسيق الجهود للاستفادة من الخبرات المتوفرة لدى كل منهما، لتطوير السياحة في كلا البلدين، وذلك من خلال الزيارات المتبادلة للخبراء، وتنظيم جلسات العمل، والمحاضرات، والندوات بين ممثلي قطاع السياحة في البلدين، وتدريب الكوادر البشرية العاملة في القطاع السياحي، وتبادل الخبرات والمعلومات، والبحوث، والدراسات ذات العلاقة بالسياحة.

وتركز اتفاقية التعاون بين المملكة وأذربيجان على تشجيع الاستثمار المشترك بين البلدين في المشروعات والخدمات السياحية ، إضافة إلى تبادل المعلومات والخبرات في مجال التراث العمراني والشعبي، والاستفادة المتبادلة من الأنشطة والجهود المتعلقة بالتراث والآثار، والحرف والصناعات التقليدية واستثمار ذلك في التنمية السياحية في البلدين.

وكان صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار ، قد استقبل في المدينة المنورة اليوم معالي الوزير الأذربيجاني، وجرى خلال اللقاء بحث عدد من الموضوعات المتعلقة بالتعاون بين البلدين.




سلطان بن سلمان: اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية يجسد أهميتها الدينية والثقافية


الأمير سلطان بن سلمان متحدثاً عن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية (واس)
٢٠١٣/٣/١٣ @ ١١:٥١ م


قال رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز، إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية يجسد أهميتها الدينية والثقافية ومكانتها في قلب كل مسلم.
وأوضح رئيس الهيئة في تصريح صحفي على هامش حضوره الثلاثاء حفل اختيار المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية، أن “المدينة المنورة هي أول عاصمة إسلامية، وهي الأحق بأن تكون عاصمة للثقافة الإسلامية، والمملكة بتوجيه من خادم الحرمين الشريفين، وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله-، تعمل بشكل حثيث على عدد من المسارات لتعزيز المحافظة على المواقع التي انطلق منها الدين الإسلامي ومواقع التاريخ الإسلامي”.

وبين أن الهيئة أعلنت تأسيس برنامج العناية بمواقع التاريخ الإسلامي، الذي يجسد توجهات القيادة بإعطاء عناية خاصة بمواقع التاريخ الإسلامي، وتوثيق المواقع والمعالم المرتبطة بهذه الحقبة التاريخية العظيمة ودراستها، بهدف المحافظة عليها، وتهيئتها لتكون مواقع للدعوة ومعايشة التاريخ الإسلامي، مع التأكيد على الثوابت التي تقوم عليها الدولة والالتزام بعدم المساس بالعقيدة، التي هي أساس وحدة البلاد واجتماع شعبها.

وفي سياق اهتمام الهيئة بالبرامج والمشاريع المتعلقة بالثقافة والتراث في المدينة المنورة، أشار رئيس الهيئة إلى التعاون القائم بين الهيئة ووزارة الشؤون الاسلامية وإمارة منطقة المدينة المنورة وعدد من الجهات المعنية بشأن مشروع واحة القرآن الكريم، مؤكداً أن المشروع سيكون إنجازا حضاريا وثقافيا يجسد اهتمام المملكة بخدمة القرآن الكريم والإسلام والحرمين الشريفين، لما يمثله من اهتمام بالقرآن بشكل تقني ومعرفي متقدم على مستوى العالم.

ولفت إلى أن المملكة قامت على الدين الإسلامي وتعتز بخدمته، وتهتم اهتماماً خاصاً بمواقع التاريخ الإسلامي قبل أية مواقع أخرى أثرية وتراثية، مشيراً إلى أن الهيئة تشارك في هذه المناسبة من خلال عدد من البرامج والأنشطة التي يقوم بها فرع الهيئة في المدينة المنورة، والعديد من الفعاليات والمهرجانات السياحية المختلفة.




مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة 
 من طيبة الطيبة انطلقت أعظم حضارة بشرية تحمل أعظم رسالة سماوية

03-13-2013 05:37 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

أبدى مدير الشؤون الإعلامية بإمارة منطقة المدينة المنورة بندر بن سعيد آل مشيط اعتزازه وفخره البالغ بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية التي انطلقت فعالياتها رسميا مساء أمس .
وقال " إن العالم الإسلامي أجمع وقاطني مدينة النبوة والنور على موعد مع إحياء البهجة والفرحة والجميع يحتفل بالمدينة المنورة عاصمة خالدة للثقافة الإسلامية 2013 فمن طيبة الطيبة انطلقت أعظم حضارة بشرية تحمل أعظم رسالة سماوية لخير البشرية أجمع ، ومن هنا أضاء شعاع النور على الأرض يحمل كلمة عجزت جميع حضارات الدنيا وثقافة الإنسان أن تأتي بمثلها ، وكلمة عظمتها السموات والأرض ومن فيها كلمة حق هي لا إله إلا الله محمد رسول الله " .
وأضاف في تصريح لوكالة الأنباء السعودية : لقد انطلقت من طيبة الطيبة حضارة الإسلام حاملة دين الله إلى الإنسان ، ومن هنا انطلقت ثقافة العدل والمساواة بين أجناس البشر وأعراقهم وألوانهم ، من هنا انطلقت كرامة الإنسان وكرامة المرأة ، ومن طيبة النور انطلقت ثقافة البناء والعطاء والعمل والبذل والحب في الله ، ومن هنا وعلى هذا التراب المبارك مشى وسكن أشرف الخلق محمد صلى الله عليه وسلم وأصحابه الطاهرون رضوان الله عليهم ، ومن هنا كذلك كتب وجمع أعظم وأقدس كتاب عرفته البشرية كتاب من الله محفوظ إلى قيام الساعة ، ومن هنا حدثت سير وقصص وبطولات أثرت خزائن مكتبات العالم أجمع.
وأوضح أن الجميع متشوقون لهذه المناسبة التاريخية الاستثنائية وقد أعد لها مسؤولو ورجال الدولة وأبناء الوطن حزمة من البرامج والفعاليات المتنوعة لتكون عرسا ثقافيا وكرنفالا مبهجا يرسخ الدور التاريخي للمدينة المنورة كمصدر إشعاع ثقافي للعالم أجمع , مبرزا مدى الاهتمام والمتابعة والدعم الذي تحظى به هذه المناسبة الغالية على الوطن والمدينة المنورة على وجه الخصوص من قبل القيادة الرشيدة - حفظها الله - والتوجيه والتخطيط لمهندس هذه المناسبة الأمير الهمام صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا للمناسبة الذي حرص غاية الحرص عند صدور الأمر السامي الكريم بهذا التشريف على فتح قنوات التواصل مع الجميع لطرح الأفكار والرؤى النيرة التي تخدم المناسبة وأهدافها النبيلة وحشد مقومات النجاح من خلال جمع الشركاء من القطاعين الحكومي والأهلي والشعبي وبناء فرق العمل والتخطيط الجاد لانطلاق هذا العرس الثقافي الكبير.
وأكد آل مشيط أن النجاح بأعلى معدلاته يتراءى في الأفق بهمم الرجال الشرفاء وإخلاص أبناء المدينة المنورة الأوفياء لخدمة درة المدائن طيبة الطيبة.






متحف طيبة يستقبل وزير التربية والتعليم

أحمد السالم - المدينة
الخميس 14/03/2013
قام وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله مساء أمس الأول بزيارة متحف طيبة التعليمي بالمدينة المنورة، وكان في استقباله مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الدكتور ناصر العبدالكريم والمساعد للشؤون التعليمية خالد الوسيدي ومدير متحف طيبة محمد قشقري والمخرج جميل القحطاني. وقد تجول سموه في المتحف واطلع على التجديدات وما تم إنجازه ومتابعة المراحل الإنشائية للمتحف المتطور، كما اطلع على مسرح طيبة العملاق وما حدث فيه من نقلة جديدة تصافح مستقبل النهضة الحديثة.





ترقية التركي والرحيلي بمدينة تدريب الأمن العام


موسى الجهني - الدينة المنورة
الخميس 14/03/2013
قلد قائد مدينة تدريب الأمن العام بمنطقة المدينة المنورة العقيد مظلي عبدالرحمن عبدالله المشحن الرتبة الجديدة لكل من العقيد فهد تركي التركي والرائد سامي عواد الرحيلي، وذلك بعد صدور الأمر السامي بترقيتهما. وقد هنأهما العقيد المشحن على الثقة الكريمة، وتمنى لهما المزيد من الترقيات.. فيما قدم المترقيان شكرهما وتقديرهما للقيادة، مؤكدين على مواصلة الجهود لخدمة الدين ثم المليك والوطن.




سلام الله على مدينة السلام والفكر والثقافة

منى يوسف حمدان
الخميس 14/03/2013

مدينة الحب والفكر والثقافة؛ تفتح ذراعيها وتستقبل بسعادة غامرة ولي العهد الأمين الأمير سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله- ليشهد العالم كله انطلاق فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية، وأهل المدينة يشاركون مدينتهم هذه الفرحة ويقولون بصوت واحد: حللت بيننا أهلًا ونزلت سهلًا، فحيّاك الله بين أهلك ومحبيك.
مدينة الرسول الأعظم عليه الصلاة والسلام ستبقى على مدار التاريخ إشعاع نور رباني منّ الله به على البشرية جمعاء.
مدينة تحيط بها الملائكة، وأكرمها ربها بالبركة ضعف ما في مكة، وبالسكينة والروحانية وراحة القلب، في رباها تطيب النفس وتألف العيش والمقام، يكفيك أن تقبل على مسجد الحبيب لتشعر بهذه الراحة، وما أن تطأ قدمك الرحاب الطاهر إلا وغشيتك السكينة، وانهمرت الدموع شوقًا ولهفة لروضة شريفة هي قطعة من الجنة، التي نطلبها من ربنا عز وجل في كل حين.
مدينة اختارها الله لتكون مهاجر نبيه ومثوى جسده الطاهر، كل من زارها وأقام فيها ولو حينًا من الدهر يعي تمامًا أن هناك فرقا بينها وبين غيرها من المدن.
فضلها عظيم وقدرها كبير، وأهلها أكرمهم ربهم بجوار نبيه، ولا يتطاول على أذاهم أحد إلا تولاه الله، فهنيئًا لمن هيأ الله له أسباب العيشة الهنية فيها، وهنيئًا لمن كتب الله له أن يوارى جثمانه فيها، فإن النبي صلى الله عليه وسلم يقول: من استطاع منكم أن يموت بالمدينة فليمت بها فإني شفيع لمن مات في المدينة.
توقفت كثيرًا عند قول المصطفى عليه الصلاة والسلام (والمدينة خير لهم لو كانوا يعلمون)، فأي خير هذا الذي غفلنا عنه ولم تدركه عقولنا القاصرة، فابتعدنا عن أن ننهل من معين لا ينضب وخير لا ينتهي.
إلى القائمين على فعاليات المدينة عاصمة الثقافة الإسلامية، كم أتمنى أن تكون هذه المناسبة الثقافية فرصة لاستحضار كل خير في تاريخ المدينة، وأن تتنوع الفعاليات وتشمل كافة شرائح المجتمع أطفالًا وشبابًا ورجالًا ونساءً وفتيات، لا نريد أن يحرم أحد من هذا الخير الثقافي.
جيل الشباب اليوم بأمس الحاجة إلى أن يرتبط بماضيه العريق، وأن يشارك في هذه الفعاليات بفكره وآرائه وأطروحاته، وأن يكون فاعلًا لا مفعولًا به، هو من يُخطِّط لفعاليات تستهويه وتناسبه، لا أن نفرض عليه ما نريده نحن، حتى لا ينفروا منّا.
رسالة من مدينة تعشق الثرى الطاهر، إلى مقام سمو أمير المدينة المنورة "فيصل بن سلمان" رعاه الله، باسم كل النساء والفتيات في المدينة آمل توفير منبر إعلامي وفكري وثقافي، تتحدث من خلاله المرأة عن إنجازات تحققت، وطموحات تحلم بتحقيقها، ومستقبل تستشرفه، ودور تريد أن تشارك من خلاله في بناء وطنها، ودفع عجلة التنمية.
نحن بحاجة يا سمو الأمير إلى مركز متخصص لإعداد جيل من القيادات الشابة، التي ترتقي في فكرها وثقافتها وسعة أفقها، وتعزيز الثقة في نفسها، وإتاحة الفرصة لها، حتى لا تكون عرضة لأي فكر تغريبي أو محاولة لسلخها من هويتها، نحن بحاجة ماسة للتمسك بهويتنا الإسلامية، والاعتزاز بتاريخنا وأمجادنا، ومعالجة مشكلات مجتمعنا في عصرنا الحاضر ونحن نستحضر سيرة الخالدات من الجيل الأول، قدوات صالحات أراد الله أن نتعلم منهن أحياءً وأمواتًا.
لك سمو الأمير فيصل كل الدعوات أن يُكلِّل الله جهودك بالتوفيق والسداد، والمدينة وأهلها يدعون لك في كل حين، أعانك الله ونفع بك.



استعراض السيارات المعدلة والدراجات النارية بمضمار خيل مركزية المدينة.. اليوم
بموافقة أمير منطقة المدينة المنورة وتحت مظلة أمنية وطبية

حسام سليماني - المدينة المنورة
الخميس 14/03/2013
تقام اليوم الخميس فعاليات عروض السيارات الكلاسيكية والمعدلة وعروض الدرجات النارية والهوائية بمقر مضمار الخيل بحديقة الملك فهد المركزية بالمدينة المنورة وذلك بتفاعل أكثر من 400 مشارك وبحضور الأطفال المعاقين من جمعية الأمير سلطان الخيرية لرعاية المعاقين.
وأوضح المنسق الإعلامي للجهة المنظمة «نو احتكاك» الشاب عبدالله الحربي لـ(المدينة) أن الفعاليات تقام بعد موافقة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، على إقامتها لتنفيذ الأنشطة والهوايات الاستعراضية والمهارية في مقر الفعاليات ابتداءً من الساعة 3 من عصر اليوم وتنتهي في الساعة 9 مساءً تحت إشراف أمني وطبي للحفاظ على سلامة المشاركين في الأنشطة وبين أن الفريق نظم 3 فعاليات خلال العام الماضي أقيمت بالاستاد الرياضي ولاقت حضورًا كبيرًا.
وطالب الحربي الشركات ورجال الأعمال بتبني الفعاليات لدعم الشباب في إقامة أنشطتهم واستثمارها بالشكل الصحيح تحت غطاء نظامي بموافقة الجهات المعنية. وبين أن مشاركة جمعية الأمير سلطان لدعم الأطفال المعاقين في الفعاليات المقامة لأول مرة وبحضور عدد كبير من الأطفال المعاقين لمقر الفعاليات لمشاهدة العروض التي تتضمن الرسم على السيارات وعروض الإسكيت والألعاب البهلوانية وغيرها من الفعاليات الترفيهية.
وأشاد الحربي بتفاعل إدارة المرور وهيئة الهلال الأحمر في إقامة الفعاليات مقدمًا شكره وامتنان أعضاء الفريق لسمو أمير المدينة على هذه اللفتة الكريمة وبتوجيهاته.




ينبع.. شواطئ خلابة وأجواء تجذب الزوار ومحبي الغوص

 
الغوص هواية مفضلة للبعض في بحر ينبع

الرياض - أحمد غاوي

حققت مدينة ينبع في الأعوام الأخيرة مكانة بارزة في الخارطة السياحية للمملكة بعد تنفيذ عدد من المشاريع السياحية التي أسهمت في الإقبال على هذه المدينة العريقة والتي أصبحت إحدى أبرز الوجهات السياحية بشواطئها الخلابة وجوها الربيعي المعتدل.

وعرفت ينبع بمكانتها التاريخية كميناء هام منذ عهد الإغريق حيث كانت تمون السفن الشراعية المارة بالبحر الأحمر، واشتهرت بموقعها على طريق القوافل المتجهة إلى الشام كما ارتبط اسمها بحوادث وقعت بصدر الإسلام حيث دارت فيها غزوات عدة منها (سرية العيص وبواط والعشيرة) وكلها أسماء أماكن قديمة بينبع، ويرجع تاريخ ينبع إلى 2500 عام على الأقل، عندما كانت على طريق البهارات والبخور من اليمن إلى مصر ومنطقة البحر المتوسط. وبقيت ينبع ميناء صغيرا حتى عام 1975عندما اختارتها الدولة لتكون مدينة صناعية هي ومدينة الجبيل على الساحل الشرقي.

وتتميز ينبع بشواطئ ساحرة ذات رمال ذهبية وأمواج هادئة بالإضافة الى جو ربيعي معتدل طوال العام وهذه المقومات شجعت على إقامة العديد من الرياضات البحرية، كما أن المنطقة ذات مخزون هائل من الشعاب المرجانية النادرة وهذا ما جعلها مقصدا رئيسيا لمحبي الغوص. وتنقسم المدينة إلى ينبع النخل وهي عبارة عن واد تقع على جوانبه عدة قرى يمتد من ساحل البحر الأحمر غربا حتى مسافة 50كم شرقا. وهي القرى التي تعتبر المحطة الرئيسية في طرق التجارة للشام ومصر قبل الإسلام ومن ثم طرق الحجاج. وينبع البحر (البلد) وهي الجزء الأساسي ويقطنها أغلب سكان ينبع وبها معظم المحلات التجارية والمرافق العامة. وهي مدينة سياحية بالدرجة الأولى وذات نمو سريع مقارنة بباقي المدن تمتاز بحسن التخطيط وهي مركز استثماري كبير على الساحل الغربي للمملكة.

ومن أبرز المواقع السياحية في ينبع منطقة شرم ينبع التي تعد منطقة جميلة جداً لهواة الغوص، حيث يكثر فيه المرجان وتعتبر من أفضل المناطق في العالم للغواصين. وتحوي العديد من المنتجعات، وبه مراكز للغوص.

كما تشهد المدينة مشروعا لتأهيل المنطقة التاريخية تعمل عليه الهيئة العامة للسياحة والآثار بالتعاون مع الهيئة الملكية للجبيل وينبع وإمارة منطقة المدينة المنورة وأمانة المنطقة والمؤسسة العامة للموانئ والغرفة التجارية الصناعية بينبع، وهذا المشروع يأتي ضمن مشاريع مراكز المدن التاريخية الذي تعمل عليه الهيئة مع وزارة الشؤون البلدية والقروية وعدد من الجهات الحكومية والقطاع الخاص. ويهدف المشروع إلى ربط المركز التاريخي بالواجهة البحرية للمدينة، إلى إيجاد تكامل في المنتج السياحي يجمع بين التراث المعماري الأصيل لهذه المنطقة والموقع المتميز على ساحل البحر الأحمر، واستثمار هذا التنوع في تسويق ينبع كوجهة سياحية وطنية متميزة.
منظر للمدينة مع الغروب




يصحبها رياح مثيرة للأتربة والغبار تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية
الأرصاد: ارتفاع درجات الحرارة على القطاع الغربي والشمالية والوسطى

واس– الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم توالي ارتفاع درجات الحرارة على طول القطاع الغربي وأجزاء من شمال ووسط المملكة يصحب ذلك نشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار، وتحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

كما توقّعت الرئاسة أن تكون السماء غائمة جزئياً على المرتفعات الجنوبية الغربية وأجزاء من شمال المملكة.




دعتهم إلى توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن أماكن الإضرابات
"الخارجية " تحذر السعوديين من مواقع التجمعات في البحرين

 أهابت وزارة الخارجية بالمواطنين السعوديين في مملكة البحرين توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع الإضرابات والتجمعات.

وقالت في بيان عبر موقعها الإلكتروني: "نظراً لوجود إضرابات في دولة مملكة البحرين الشقيقة فإن وزارة الخارجية تهيب بالموطنين توخي الحيطة والحذر والابتعاد عن مواقع الإضرابات والتجمعات، وفي حال طلب المساعدة يرجى الاتصال على سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى المنامة على الهاتف: 0097317537722 والفاكس: 0097317533261 وهاتف شئون السعوديين : 009739120320 وهاتف شئون السعوديين: 0097317537722 وهاتف شئون السعوديين : 0097333500010




"التجارة": 150 مليون ريال غرامات في 35 قضية ممارسات احتكارية.. والتشهير بهم قريبا

كشف وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة عن ضبط 35 قضية ممارسات احتكارية تسببت في ارتفاع الأسعار حتى الآن تبلغ قيمة الغرامات فيها أكثر من 150 مليون ريال حسب الأنظمة، مؤكداً أن مجلس حماية المنافسة يهدف إلى تعزيز المنافسة العادلة القائمة على الصدق والأمانة.

وقال خلال لقائه اليوم بأصحاب الأعمال بقاعة الشيخ صالح كامل بالغرفة التجارية الصناعية في مكة المكرمة، إن "الوزارة رفعت للجهات المختصة طلباً لرفع سقف العقوبات على الممارسات الاحتكارية، ونحن في انتظار الموافقة عليها".

وتوقع الوزير أن يتم قريباً التشهير بمجموعة ممن ضبطوا في ممارسات عمليات احتكارية، مبينا أنهم ينتظرون في الوقت الحالي صدور الأحكام القضائية من دور القضاء في السعودية مستدركاً: "حتى وإن ضبطت الوزارة مثل هذه الممارسات إلا أنها ما تزال في حدودها الدنيا وهو الأمر الذي لا ترضى به الوزارة مهما كان حجمه أو نوعه أو من يكون المتضرر منه".

وأوضح وزير التجارة والصناعة أن أي بضاعة مغشوشة أو غير مطابقة للمواصفات والمقاييس أو بها أي عيب مصنعي فإن المحل التجاري ملزم بإرجاعها وإرجاع قيمتها إلى المستهلك، وأما في حال غير ذلك فإن التاجر غير ملزم بإرجاعها وفقاً لما تنص عليه الشريعة الإسلامية والأنظمة الدولية




"الهيئة" تبدأ بابتعاث أعضائها الميدانيين لتعلم الإنكليزية
آل الشيخ: الهدف هو خدمة كل مَن تلتقي بهم الهيئة من غير الناطقين بالعربية


كشف الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الدكتور عبداللطيف آل الشيخ، عن بدء الهيئة ابتعاث عدد من أعضائها الميدانيين خاصة لتعلم اللغة الإنكليزية في عدد من الدول المختارة عبر العالم، حسب ما جاء في صحيفة "الشرق".

وأوضح آل الشيخ أن الهيئة ستدفع أولاً بـ250 عضواً ميدانياً هذا العام. وأشار إلى أن التركيز سيكون على رؤساء المراكز الذين سيتولون بدورهم تدريب الأعضاء. وأكد أن الهدف من هذه الخطوة هو خدمة العمل الميداني، وكل مَن يلتقي بهم أعضاء الهيئة من غير الناطقين بالعربية.

وقال آل الشيخ في تصريح لصحيفة "الحياة": "سنقوم بتكثيف دورات اللغة الإنكليزية لمنسوبينا، وسنقوم بابتعاث بعضهم في القريب العاجل إلى الدول التي تتحدث هذه اللغة، في دورات ليست بالطويلة، تصل إلى ثلاثة أشهر لكل مبتعث".

وأضاف: "نحن في حاجة إلى تعلم اللغات الآن، وكل فرد في حاجة إلى تعلم اللغة (الإنكليزية)، لأن المملكة الآن أصبحت مكاناً لجميع سكان الأرض بلغاتهم وعاداتهم وتقاليدهم ودياناتهم. هذا ما دعانا إلى البدء بتعليم أكثر من لغة لمنسوبينا حتى يستطيعوا أن يتعاملوا مع الناس".

وفي سياق آخر، نفى آل الشيخ أن تكون رئاسة الهيئة تفكر بتغيير الطريقة التي تنادي بها إلى الصلاة حتى في الأسواق. وأضاف: "نفكر بزيادة الأماكن والجهات التي تنادي بها إلى الصلاة، سننادي بالصلاة على كل مبنى وكل مسجد وكل مكان، من دون تغيير الطريقة التي نستخدمها حالياً".

ومن جهة أخرى، تمنى آل الشيخ وجود عضوات في الهيئة لما تمثله هذه الخطوة من خدمة للنساء في المجتمع، حسب تأكيده. وشرح أن "النساء سيكنَّ قريباً في الهيئة في أماكن خاصة بهن بما يحفظ خصوصيتهن".




قال: وثيقة التأمين لا تشمل الحوادث التي تقع بسبب "المسكر" أو"التفحيط"
المقبل: نعاقب المرأة التي تقود مركبة بمخالفة مرورية فقط

عبدالله السالم- سبق- الدمام:
أكد مدير عام المرور بالمملكة اللواء عبدالرحمن المقبل في تصريح لـ"سبق" أنه في حالة تم ضبط امرأة تقود المركبة داخل الأراضي السعودية فالإجراء المتبع هو مخالفة مرورية فقط؛ لأنها تقود بدون رخصة قيادة.

وكشف اللواء "المقبل" في حفل ختام أسبوع المرور التاسع والعشرين لعام 2013 تحت شعار "غايتنا سلامتك"، الذي أقيم مساء أمس الأربعاء في مركز الأمير سلطان للعوم والتقنية "سايتك"، وجود ربط آلي بين إدارة المرور وبين الجمارك السعودية لرصد المخالفات المرورية والحوادث التي ترتكبها سيارات دول الخليج القادمة للمملكة العربية السعودية بحكم أن الجمارك السعودية هي أول من يقوم بإدخال معلومات المركبة القادمة للسعودية، مشيراً إلى أن الجمارك السعودية وقَّعت على ترحيل البيانات وسترحل جميع المركبات من خلال ربط إلكتروني وقاعدة بيانات.

كما أكد "المقبل" أن إنشاء المجلس الأعلى للمرور برئاسة وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وعضوية عدد من الوزارات ذات العلاقة والمسئولية ينتظر الموافقة من المقام السامي، ويهدف المجلس لرسم السياسة العامة للمرور وإستراتيجيته ودعم استخدام التقنية الحديثة والحد من الحوادث المرورية وغيرها من سياسات المرور والإستراتيجية التي تعود بالفائدة على أفراد المجتمع وتقديم الخدمة المرورية إلكترونياً للمستفيد منها بكل سهولة ويسر في مدة وجيزة.

وكشف اللواء "المقبل" أيضاً عن العمل بالوثيقة الموحدة للتأمين الإلزامي للمركبات خلال الأسبوع المقبل بعد أن تم الانتهاء من ربط شركات التأمين بمركز المعلومات الوطني آلياً وتضمن الوثيقة التزام الشركة عند إجراءات تسوية المطالبات بتزويد مقدمها بإيصال يفيد بتلقي المطالبة على أن تلتزم الشركة بتسوية مبالغ المطالبات المقررة من الإدارة العامة للمرور أو من شركة نجم لخدمات التأمين أو الجهات المرخص لها بذلك والمغطاة بموجب وثيقة التأمين خلال مدة أقصاها 15 يوماً من تاريخ استلام المطالبة مكتملة المستندات.

وأشار الى أن وثيقة التأمين لا تشمل أضرار الحوادث التي تقع تحت تأثير "المسكر" أو "التفحيط"، بشرط أن تكون المخالفة سبباً مباشراً في الحادث، وتعتبر الوثيقة نقلة كبيرة في التعامل في الخدمات المرورية، وهي امتداد للفترة المقبلة، والتي ستشهد ميكنة عدد من الخدمات المرورية التي يحتاجها المستفيد وفق أنظمة تقنية مباشرة.

من جانب آخر، أطلق اللواء "المقبل" أمس الأول الثلاثاء أول جهاز للخدمة الذاتية بالمنطقة الشرقية لتسجيل بيانات المواطنين والمقيمين في مركز المعلومات الوطني عن طريق البصمة، ويستطيع من خلاله الشخص تنفيذ الخدمات الإلكترونية المرورية دون الرجوع لإدارة المرور.

وأوضح أن التسجيل عبر الجهاز يجري بإدخال الهوية الوطنية أولاً، ثم يطلب الجهاز البصمة لأصبع "السبابة" اليمنى، وبعدها اليسرى، ثم إدخال رقم الجوال، ليرسل بعدها رسالة نصية عبر الجوال تفيد بقبول البيانات وتسجيلها في الخدمات الإلكترونية بمركز المعلومات الوطني، وتحتوي على رقم تفعيل، بعدها يتم تفعيله لتحتفظ برقم سري خاص، ليتم بعد ذلك عمل الخدمات المرورية إلكترونيا من نقل وتفويض أو غيرها من الخدمات التي تقدمها إدارات المرور للمستفيدين منها.

يذكر أن إدارة المرور كرّمت صحيفة "سبق" لمساهمتها الفعالة في إنجاز فعاليات أسبوع المرور التاسع والعشرين لعام 2013 تحت شعار "غايتنا سلامتك".






"التربية والتعليم" تمنع استخدام حافلاتها لنقل الحجاج
تم رصد بعض حافلات المدارس تقوم بنقل الحجاج من دون تصريح
الخميس 2 جمادي الأول 1434هـ - 14 مارس 2013م

وجهت وزارة التربية والتعليم إداراتها في جميع أنحاء المملكة، بمنع استخدام الحافلات المخصصة لنقل الطلاب غير المصرح لها بنقل الحجاج بالمشاركة في أعمال الحج، وفقاً لـ صحيفة "الشرق".

وقال نائب الوزير في تعميم حصلت "الشرق" على نسخة منه، والمبني على خطاب مدير الإدارة العامة للمرور، إنه تم رصد بعض حافلات المدارس، وبأحجام مختلفة، غير مصرح لها بنقل الحجاج، وبعضها تنقل الحجاج المخالفين، مشيرا إلى أنه سبق أن صدر تعميم وكيل الوزارة للشؤون المدرسية بتاريخ 1/1/1433هـ، بمنع حافلات الطلاب غير المصرح لها بنقل الحجاج بالمشاركة في الحج أو نقل حجاج غير حاصلين على التصاريح اللازمة.

من جانبه أوضح مدير التربية والتعليم في محافظة جدة عبدالله الثقفي، أنه سبق أن لوحظ في موسم الحج بعض حافلات النقل المدرسي، وهذا أمر مرفوض، وتم التعامل معه وفق التوجيه، لافتا إلى أنه سيتم تطبيق العقوبات المتعلقة بمؤسسات النقل والمتعهدين على المخالفين، التي تصل إلى الاستغناء عن خدماتهم.

بدوره أوضح وكيل وزارة الحج الناطق الإعلامي حاتم قاضي، أنه لم يصل إلى وزارة الحج قرار وزارة التربية بمنع حافلات الطلاب غير المصرح لها بنقل الحجاج بالمشاركة في الحج، وقال إن شركات نقل الحجاج لديها 20 ألف حافلة، وهي المسموح لها نظاماً بنقل الحجاج. مبينا أنه يُعقد اجتماع شهري للجنة التنفيذية لمبادرة نقل الحجاج برئاسة وكيل وزارة الحج، وعضوية وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة، ومدير عام المرور، ووكيل وزارة النقل، وذلك لمراقبة نقل الحجاج، وبيّن أنه لم يتم التطرق إلى هذا الموضوع الخاص بحافلات الطلاب.




صندوق التنمية العقارية يطلق برنامج "القرض الإضافي" بكافة البنوك الأسبوع المقبل

ذكرت مصادر صحفية أن صندوق التنمية العقارية سيطلق الأسبوع المقبل برنامج "القرض الإضافي" من خلال كافة البنوك العاملة في المملكة بفائدة قد تصل إلى 2%، وذلك لتمكين المواطنين الذين صدرت لهم موافقة بالحصول على القرض الإضافي من استكمال بناء مساكنهم.

وأوضح مصدر مسئول بالصندوق أنه تم البدء بتطبيق البرنامج كتجربة في مصرف الراجحي والبنك السعودي الهولندي، بعد أن تم الانتهاء من كافة الإجراءات التي تنظم العلاقة بين الصندوق والبنك والمقترض، لافتاً إلى أن كافة البنوك العاملة في المملكة ستتيح المجال لكل مواطن حصل على موافقة القرض الإضافي.

وأشار، وفقاً لصحيفة "المدينة"، إلى أن البنوك ستمنح القروض وفقاً لشروطها والتي تنص على تحديد القرض وفقاً للقدرة المالية للمقترض، مبيناً أن الصندوق سيكون هو الجهة الضامنة للمواطنين لدى البنوك.




"التجارة": سنتدخل إذا لم تنخفض أسعار الأرز خلال أيام

كشف مصدر مسؤول رفيع المستوى في وزارة التجارة والصناعة عن عزم الوزارة التدخل على وجه السرعة لعودة أسعار الأرز لمعدلاتها الطبيعية محلياً، بعد انخفاض أسعاره عالمياً في عقود شهر مارس الجاري.

وأضاف المصدر، وفقاً لصحيفة "الاقتصادية"، أن هناك لجانا وزارية تتدخل لدعم السلعة وتوفيرها للمستهلك بأسعار مناسبة بعد انخفاض أسعاره عاملياً والتي كانت سبباً في ارتفاع الأسعار، مشيراً إلى أن الأسعار العالمية للأرز "البسمتي" الهندي، ارتفعت خلال الأشهر الماضية من مستويات 1000 إلى 1400 دولار للطن.

وأكد المصدر نفسه بأن فرق "التجارة" الميدانية ترصد أي تلاعب في الأسعار، ومن ثم تتخذ إجراءاتها النظامية بحق المتجاوزين، بهدف إعادة الأسعار لمعدلاتها الطبيعية.





السعودية تتفوق على الولايات المتحدة وبريطانيا واليابان في جودة الطرق

كشف تقرير إحصائي عالمي حديث عن تفوق المملكة العربية السعودية وحصولها على المرتبة الـ 12 عالمياً لناحية جودة الطرق، متقدمةً على العديد من الدول كالولايات المتحدة الأمريكية واليابان وبريطانيا وإسبانيا وكندا.

وأشار تقرير التنافسية العالمية لعام 2012-2013 الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي إلى أنه على الرغم من أن الولايات المتحدة تستفيد بشكل كبير من حجم اقتصادها ومستوى الجامعات فيها والمرونة التي يتمتع بها سوق العمل إلا أنها حصلت على مستوى متراجع من حيث جودة البنية التحتية لتتفوق عليها 24 دولة من بينها الإمارات والسعودية.

وأوضح التقرير أن الإمارات حصلت على المرتبة الثانية على مستوى العالم من حيث جودة الطرق والثالثة من حيث البنية التحتية للنقل الجوي، فيما احتلت السعودية المرتبة الثالثة من حيث نصيب الفرد من اشتراكات الهواتف النقالة والثانية عشرة من حيث جودة الطرق.

الجدير بالذكر أن سويسرا احتلت الصدارة على مستوى العالم بحسب التقرير من حيث القدرة التنافسية، بينما حلت الولايات المتحدة في المرتبة السابعة، وجاءت السعودية في المرتبة الثامنة عشرة، أما الإمارات فحصلت على الترتيب الرابع والعشرين.




أعضاء متوفى دماغياً تنقذ حياة 7 مرضى
هليكوبتر تنقل الفريق الطبي من مطار الملك عبدالعزيز إلى المستشفى
الخميس 2 جمادي الأول 1434هـ - 14 مارس 2013م
قام فريق من المركز السعودي لزراعة الأعضاء بمتابعة حالة متوفى دماغياً في مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي في جدة، حيث انتقل الفريق بواسطة طائرتي إخلاء طبي من الرياض إلى مطار الملك عبدالعزيز في جدة، ومن ثَمّ تم نقلهم بواسطة طائرة هليكوبتر تابعة لطيران الأمن من مطار الملك عبدالعزيز إلى مستشفى الملك عبدالعزيز الجامعي لاستئصال ونقل الأعضاء، حيث تم إجراء عملية زراعة كلى لطفلة تعاني من الفشل الكلوي في مستشفى الملك فيصل التخصصي في جدة وفقاً لـ صحيفة "الاقتصادية".

كما تم نقل الكبد والكلية الأخرى والرئتين والقلب بواسطة طائرة الإخلاء الطبي للرياض، حيث تمت زراعتها لـ6 مواطنين أحدهم يعاني من فشل كلوي، واثنان منهم يعانيان من فشل كبدي وآخران يعانيان من فشل رئوي، والآخر من فشل قلبي، وتم إجراء عمليات الزراعة في كل من مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث، ومستشفى الحرس الوطني في مدينة الرياض.

وقال الدكتور فيصل شاهين، مدير عام المركز السعودي لزراعة الأعضاء "إن عملية التبرع تمت بأكمل صورة وبسرعة قياسية، وذلك لوجود التعاون الممتاز بين الجهات المعنية كافة، إضافة إلى ما قام به الفريق الطبي والإداري في المركز السعودي لزراعة الأعضاء من جهود مميزة لإنهاء إجراءات التبرع".

وفي الختام وجه شكره لولي العهد الأمير سلمان بن عبدالعزيز، لتوجيهه بتجهيز طائرتي الإخلاء الطبي، وكذلك لوزير الداخلية الأمير محمد بن نايف لتوجيهه بإرسال طائرة هليكوبتر لنقل الفريق من مطار الملك عبدالعزيز في جدة إلى المستشفى ومرة أخرى للمطار على رحلتين متتابعتين.




حماية النطاق العمراني من ذهبان إلى وادي فاطمة .. مشعل بن ماجد:
ملف المتورطين في سيول جدة بيد المحاكم

إبراهيم علوي (جدة)
قال صاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة إن ملف المتورطين في سيول جدة في عهدة المحاكم، وذلك بعد أن سلمت لجنة تقصي الحقائق ما توصلت إليه لخادم الحرمين الشريفين الذي أحالها بدوره للجهات المعنية.
وأعرب سموه لـ«عكاظ» خلال المؤتمر الصحفي الذي عقده أمس عقب الإعلان عن انتهاء مشاريع الحلول الدائمة عن أمله في أن تسهم هذه المشاريع في تحقيق الغاية منها في حماية المحافظة من مياه السيول والأمطار، فيما نسعى في المرحلة المقبلة للاستفادة من مخزون المياه في هذه المشاريع.
ومن جانبه، أوضح وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتور عبدالعزيز الخضيري: «لقد ناقشنا في اجتماع اللجنة الوزارية كيفية الاستفادة من المياه التي يجري تخزينها بما يتفق مع الطبيعة الجغرافية للمنطقة»، مضيفا أن حماية الأراضي الحكومية أكبر المشاكل التي تواجه جدة، كون الاعتداء على الأراضي أصبح معوقا لكل المشاريع التي نسعى لتنفيذها، لذا نسعى للحفاظ على الأراضي من الاعتداء.
وأشار الخضيري إلى رصد 25 موقعا في جدة تحتاج للتدخل من المياه الجوفية، وقد تقرر أن يشرف على معالجتها شركة المياه الوطنية، لافتا إلى أن خطة العمل كانت على ثلاث مراحل لطرحها في مناقصات لحماية النطاق العمراني لمنطقة ذهبان من الشمال ووادي فاطمة من الجنوب.




معالجة مشكلة سيول جدة بحديد يكفي لبناء 6 أبراج "إيفل"
230 ألف متر مكعب من "الكونكريت" يتجاوز الكمية المستخدمة في برج خليفة


أكد مدير عام مشروع تصريف مياه السيول، المهندس أحمد السليم، أن المشروعات الدائمة ستكون كافية لمنع مشكلات السيول في جدة، وأن الحديد المستخدم في المشروع يكفي لبناء 6 أبراج "إيفل".


إن مشروعات الحلول الدائمة لمعالجة مياه الأمطار وتصريف السيول، شملت إنشاء خمسة سدود وملحقاتها، وتوسعة مجاري تصريف مياه الأمطار الحالية، إضافة لإنشاء قناة جديدة لتصريف مياه الأمطار بمحاذاة مطار الملك عبدالعزيز الدولي.

وقال المهندس السليم إن هذه المشاريع لحماية النطاق العمراني، وستتبقى في المستقبل مشاريع حماية تمدد النطاق العمراني، مؤكداً أن المشروعات ستوصًل السيول مستقبلاً إلى البحر بدلاً من تجمعها في المدينة.

وبين أن الحديد المستخدم 48 ألف طن في المشروع يكفي لبناء 6 نسخ من برج إيفل، و230 ألف متر مكعب من "الكونكريت" يتجاوز الكمية المستخدمة في بناء برج خليفة الذي يعد البرج الأعلى في العالم.

وكان أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز، دشن المشاريع الدائمة لدرء أخطار السيول عن محافظة جدة، والتي انتهى تنفيذها مؤخراً وَفق الخطة التي أعدتها اللجنة الوزارية لمعالجة تصريف مياه السيول والأمطار.






"الصحة" تغلق 19 منشأة طبية خاصة بالرياض إغلاقا تحفظيا

أصدرت وزارة الصحة قراراً يقضي بإغلاق تسع عشرة منشأة طبية خاصة في أحياء عدة في مدينة الرياض إغلاقاً تحفظياً بشكل كامل أو جزئي.

وقام وزير الصحة د.عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة باعتماد القرار وذلك بناء على ما رصدته فِرَق التفتيش الميدانية بإدارة القطاع الخاص بالمديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض من مخالفات شملت العمل دون الحصول على ترخيص نهائي، أو بموجب تراخيص منتهية، بالإضافة إلى تشغيل كوادر غير مرخص لها بمزاولة المهن الصحية، ونقص الكوادر أو التجهيزات الطبية والخدمات المساندة.

وأكدت الوزارة في بيان لها أنها لن تتهاون مع أي قصور يمس صحة وسلامة المواطنين والمقيمين، وأنها ستستمر في اتخاذ أقصى العقوبات والإجراءات النظامية تجاه أي مؤسسة صحية لا تلتزم بمعايير الجودة المطلوبة للخدمات الصحية.

كما أهابت الوزارة بالقطاع الصحي الخاص باعتباره شريكًا إستراتيجيًّا في التنمية الصحية بأهمية التزامه - كما هو مأمول منه - بالمعايير العلمية المتعارف عليها للجودة النوعية؛ لكي تقدم للمستفيدين خدمات صحية ذات جودة عالية.




أمير الرياض يوجه بإيقاف ألعاب الشركة المصنعة للعبة التي سقطت في"بانوراما مول"


أصدرت إمارة منطقة "الرياض" بيانا أوضحت فيه أنها أوقفت تشغيل جميع ألعاب الشركة التي قامت بتصنيع اللعبة التي سقط منها الأطفال في مجمع "بانوراما مول" التجاري بمدينة الرياض قبل أسابيع في 18-04-1434هـ.

وجاء في البيان أن قرار الإيقاف صدر بناء على توجيهات اللجنة المكلفة التحقيق في الحادثة، وسيستمر "لحين التأكد من نوع الخلل: هل هو مصنعي؟ أم بسبب سوء الصيانة؟".

وأصدر أمير منطقة الرياض الأمير خالد بن بندر أمره بتكليف الشركات المشغلة للألعاب في المجمعات التجارية بالقيام بصيانة دورية أسبوعية ورفع التقارير الفنية للجهات الرسمية المكلفة بالمتابعة.





سفير إثيوبيا: جاليتنا تتعرض لحملات تشويه إعلامية

سفير إثيوبيا: جاليتنا تتعرض لحملات تشويه إعلامية
الرياض / قال محمد حسن السفير الإثيوبي لدى السعودية إن مواطنيه يتعرضون لحملة من الإعلام، لتشويه صورتهم، لافتاً إلى أن السفارة تدرس رفع دعوى قضائية ضد أشخاص وجهات إعلامية شهّرت بمواطنينا، بعد التشاور مع وزارة الخارجية السعودية.

وقال السفير «من حيث المبدأ فإن الأشخاص المتسللين الذين قيل إنهم يقومون بالأعمال الإجرامية لا يحملون ما يساعد في التعرف على هوياتهم وجنسياتهم في ظل تعدد الجنسيات التي يمكن أن تدخل إلى الحدود الجنوبية للمملكة بطرق غير نظامية، وعليه ليس هناك ما يثبت أنهم إثيوبيون، ولكن الوسائل الإعلامية المحلية تناقلت بأن القائمين بالأعمال الإجرامية هم إثيوبيون»، مشدداً على أن هذا الأمر جعل كثيراً من المواطنين السعوديين المتابعين لوسائل الإعلام الذين لا يعلمون حقيقة الأمر يشككون في كل الإثيوبيين، ويكرهون ويحذّرون من كل ما هو إثيوبي. 

وأضاف أن من الممكن أن يقوم بعض الإثيوبيين الداخلين إلى السعودية بطرق غير نظامية ببعض الأعمال الإجرامية وغير المقبولة، ولكن تصرفاتهم لا تمثل كل المقيمين الإثيوبيين، ويمكن للجهات المتخصصة في المملكة ضبطهم وإخضاعهم للعدالة والحكم عليهم بما يرتكبونه من أعمال إجرامية، لافتاً إلى أن الإثيوبيين لا يقرون بالأعمال الإجرامية بمختلف أنواعها، سواء في بلادهم أم البلدان التي يعيشون فيها.

وعن سبب توافد الإثيوبيين إلى المملكة حسب الحياة ذكر أن ذلك يُعزى إلى الاستفادة من فرص العمل، لأجل تحسين أوضاعهم المعيشية وليس لغرض آخر، وقال: «ولكن ما تردده وسائل الإعلام وما تقوم به من حملات إعلامية شرسة وغير متوازنة تسبب حرجاً كبيراً وخطراً تجاه الإثيوبيين المقيمين في أوساط المجتمع السعودي منذ عشرات السنين».

يذكر أن المملكة شهدت أخيراً تجاوزات عدة قام متسللين أفارقة عبر الحدود مع اليمن، ما دفع الجهات الأمنية للتصدي لهم في حملات متواصلة أسفرت عن اعتقال أكثر من 2000 أفريقي معظمهم من إثيوبيا يقيمون بصورة غير نظامية، ويمارسون أعمالاً مشبوهة استفزت المواطنين، ما دعاهم إلى مطالبة الجهات الأمنية بتكثيف حملاتها تصدياً لهم.





كتاب للإعلامي إبراهيم القصيمي تم توقيعه بمعرض الكتاب بالرياض
ازدحام في جناح مكتبة جرير بسبب "سعوديات مطلقات ليلة زفافهن"


 شهد جناح مكتبة جرير بمعرض الرياض الدولي للكتاب ازدحاماً، مساء أمس الأربعاء، أثناء تواجد الإعلامي إبراهيم القصيمي لتوقيع كتابه "سعوديات مطلقات ليلة زفافهن".
ويناقش الكتاب موضوع الزوجات المطلقات في أول مرحلة زوجية، وانفصال الزوجين بسبب عدم توافق النسب أو عدة أسباب أخرى لا تستحق الطلاق، ويهدف الكتاب إلى حل المشكلة بعد تزايد حالات الطلاق.
وتم توزيع نسخ عديدة من الكتاب الثلاثاء الماضي، أثناء توقيع القصيمي لكتابه، كما أنه سيوقع الجمعة القادم من الساعة السادسة لمدة ساعة واحدة.






زوجها طالبها بإعادة المهر
5 آلاف تعيق معلقة الـ5 سنوات من فسخ نكاحها

محسن الحازمي (جدة)
عاشت اليتم منذ طفولتها، فقد توفيت عنها والدتها، وقبل أن تتقن الكلمات لحق والدها بوالدتها، وتركها وحيدة لم يتجاوز عمرها حينها الأربع سنوات، فتكفل بها عمها، فهي بلا أشقاء أو شقيقات، ولأن عمها طاعن في السن ودخله محدود جدا، زوجها وعمرها لم يتجاوز الثانية عشرة، كان كل همه وتفكيره أن يؤمن لها رجلا يحميها من غدر الزمان، فالأعمار في علم الغيب وبيد الله، ولم يجد خيرا من ابنه أقرب الأقربين.
ترعرعت المواطنة (أ. م .ف)، في بيت زوجها كطفلة، قبل أن تنجب له أربعة أطفال بين ذكور وإناث، ومنذ الوهلة الأولى من حياتها معه عاشت أقصى حدود المعاناة والقسوة، هكذا تقول (أ. م. ف)، وبسبب تلك المعاملة التي كانت فوق طاقتها، طلبت الطلاق.
تقول (أ. م. ف): «كان يضربني بقسوة ودون أدنى رحمة، ويطلقني دون أن يثبت ذلك الطلاق في المحكمة، وعندما ضقت ذرعا هربت من المنزل بعد أن أنجبت منه بنتا وولدا مصابا بإعاقة تتمثل بشلل الأطراف وتلف بخلايا الدماغ»، واستطردت تقول: «توجهت لمنزل إحدى صديقاتي، التي نصحتني باللجوء للقضاء، فتوجهت للمحكمة الجزئية بجدة فرفعت قضية طالبة فسخ نكاحي بعد أن تلفظ علي بالطلاق»، فطلب القاضي إحضار زوجي، لكنه كان يماطل ولا يحضر، وبعد عدة أشهر قاربت السنة حضر لينفي تلفظه علي بالطلاق وضربي، ثم حاول القاضي إصلاح ذات البين، فعدت له لأملي في أنه عدل من تصرفاته تجاهي، لكنني تفاجأت بأن عنفه قد زاد أكثر من قبل، كان يضربني باستمرار، فهربت مرة أخرى، فواجهتني معضلة مصاريف الإيجار ومعيشة أطفالي، خاصة أن بينهم طفلا معاقا»، وأضافت: «لجأت إلى الجمعيات الخيرية، إلا أنهم طالبوني بإثبات لحالتي، ولم أجد من يساعدني على إظهارها. لذلك توجهت لأحد الأربطة الخيرية بجدة واستقررت فيه مع أطفالي، ثم توجهت للمحكمة طالبة فسخ النكاح، لكنني لم أحصل على شيء سوى مواعيد متباعدة».
توقفت (أ. م .ف) عن الكلام وظلت تبكي بحرقة، فالعبرة تخنقها، ورويدا رويدا عادت للحديث فقالت: «الآن وقد قاربت قضيتي في المحكمة على الخمس سنوات ولم يبت فيها، وزيادة على ذلك فإنه لا يسأل عن ابنيه ويرفض مطالبتي له بالنفقة عليهما، وفوق هذا وذاك طلب إعادة المهر في حال إصراري على فسخ النكاح، و(المضحك المبكي)، أن مهري كان خمسة آلاف ريال فقط، وقد أخذه مني بعد الزواج مباشرة لمساعدته على تسديد التزاماته المالية التي ترتبت على زواجه، كما ادعى».
وتشير (أ. م. ف)، إلى أن طفلها يحتاج لرعاية طبية متخصصة وعناية منزلية بسبب التشنجات التي تداهمه على مدار الساعة، ما يترتب عليه ضرورة أن تجد مساعدة مالية من الميسورين ومن الجهات الحكومية، وإيجاد سكن يؤويها وطفليها.
من جهته أكد مصدر بالمحكمة الجزئية بجدة بأن المواطنة (أ. م. ف) تطالب منذ فترة زمنية بفسخ نكاحها وقد صدر مؤخرا حكم من أحد القضاة -تحتفظ عكاظ باسمه- بأن تعتبر عدتها منذ مراجعتها الأخيرة، وقد أعطيت موعدا آخر لمراجعة المحكمة للبت في قضيتها.




أمريكا ترفض نقل "حميدان التركي" لقضاء بقية فترة سجنه في المملكة

رفض مدير إدارة الإصلاح بولاية كلورادو الأمريكية نقل السجين السعودي طالب الدكتوراه حميدان التركي، لإكمال بقية فترة سجنه في المملكة ضمن اتفاقية تبادل السجناء بين البلدين، وذلك حسبما ذكر نجله عبر حسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

من جانبه، قال مسئول في إدارة الإصلاح إنه لا يمكن الإفراج عن التركي أو نقله إلى سجن آخر، وفقاً لقانون الولاية، مشيراً إلى أن مدير الإدارة رفض تأييد نقل التركي إلى السعودية في الوقت الحالي لحين تتم إعادة تقييم وضعه.

يذكر أن حميدان يقضي حكماً بالسجن لعشرين عاماً في سجن ولاية كلورادو بتهمة مخالفة نظام الإقامة، وإساءة معاملة خادمته الآسيوية.




قيمتها أكثر من 40 مليون ريال والشركة الرئيسية تخلي مسؤوليتها
مقاولون يتجمعون أمام مؤسسة المقاولات بجدة للمطالبة بمستحقاتهم‬


عبدالله البرقاوي- سبق- جدة:
تجمع مساء اليوم عشرات المقاولين وملاك المعدات، أمام مقر مؤسسة مقاولات بالقرب من مستشفى بقشان على شارع التحلية بمحافظة جدة، للمطالبة بحقوقهم التي تصل إلى 40 مليون ريال - حسب ادعاءاتهم -، بعد انتهاء أعمالهم وتسليم مشروع السدود بجدة.

وقال عبدالرحمن الغامدي -أحد المتضررين- ، إن الشركة الرئيسية التي تسلمت مشاريع السدود في أم حبلين ودغبج وغاية وغليل، سلمت المشروع لمؤسسة يقوم بأعمالها مهندس لبناني, واتفقت مع أكثر من 350 مقاولاً على تنفيذ بعض الأعمال وتشغيل معداتنا مع المؤسسة وتوريد المواد في المشاريع.

وأردف قائلاً "كانت حقوقنا تصرف في وقتها, إلا أنه وقبل نحو خمسة أشهر توقف الصرف، وعلى الرغم من انتهاء المشروع والبدء في تسليمه إلا أننا لم نستلم حقوقنا التي تقارب 40 مليون ريال.

وأضاف "المؤسسة الرئيسية أكدت تسليم جميع المستخلصات لمقاول الباطن، والذي يواصل مماطلتنا في حقوقنا".

وأوضح قائلاً: "توجهنا بشكوانا إلى شرطة الشرفية للمطالبة بحقوقنا فتم تحويلنا إلى رئيس المحكمة, الذي قام بتحويلنا إلى المحافظة، ولا نزال نطارد حقوقنا دون جدوى ما دفعنا للتجمع أمام مقر المؤسسة اليوم للمطالبة بحقوقنا".
وطالب المتضررون بتدخل الجهات المعنية لاسترداد حقوقهم.




المتضرِّر يطالب بالتحقيق وتدخُّل "حقوق الإنسان"
مواطن "يبصم" بأصابع القدمين واليدين بأمر قاضٍ في عسير!

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تعرَّض مواطن سعودي لموقف مُحْرج داخل المحكمة العامة في أبها قبل أيام قليلة، عقب إجباره على البصم بأصابع قدميه ويديه على ورقة تعهُّد بعدم الحديث خلال جلسة قضائية، بتوجيه من قاضي المحكمة.

المواطن الذي تحتفظ "سبق" باسمه وبياناته أوضح أنه حضر للمحكمة مع أحد مكفوليه؛ لوجود دعوى ضد الاثنين، وخلال الجلسة تحدَّث المواطن مع مكفوله؛ ما أغضب القاضي الذي وجَّه بتوقيف المواطن لمدة 24 ساعة.
ويقول المواطن: "اعتذرتُ، وطلبت من القاضي الصفح، والتراجع عن أمر التوقيف؛ كون أبنائي وبناتي في المدارس، وليس هناك من يحضرهم سواي".

وأضاف "بعد مداولات وتدخُّل بعض أهل الخير تراجع القاضي عن أمر التوقيف، ووجَّه بكتابة تعهد على أن أبصم عليه بأصابع اليدين والقدمين".

وأكمل "توقعت أن الأمر كان وقت غضبه فقط، ولكن فوجئت بعد كتابة التعهد برجال الأمن يلزمونني ببصمة أصابع اليدين والقدمين؛ فاضطررتُ لتنفيذ ذلك، رغم الحرج ونظرات عدد من الموجودين، حرصاً على إعادة أبنائي وبناتي من المدارس".

وقال: "تعرضت لإهانة؛ فلأول مرة يتم طلب بصمة القدمين، حتى الجرائم الكبرى لا يتم فيها طلب بصمة القدمين؛ فلماذا أنا؟ ولمجرد حديثي مع مكفولي!".

المواطن طالب المجلس الأعلى للقضاء ووزارة العدل و"حقوق الإنسان" بالتدخل، وتشكيل لجنة للتحقيق فيما حدث، مؤكداً أن لديه شهوداً على جميع ما تعرَّض له وما حدث داخل المحكمة، مبدياً استغرابه من تصرف القاضي، خاصة أنه في اليوم نفسه أصدر أوامر توقيف لعدد من المراجعين دون مبررات تستدعي التوقيف.





يدرسن في كلية البنات بحي الفيصلية
اعتداء ثلاث طالبات على زميلتهن وتمزيق ملابسها


تحقق شرطة الفيصلية بمحافظة الطائف، في حادثة اعتداء ثلاث طالبات يدرسن في كلية البنات بحي الفيصلية، يوم أمس، على طالبة تدرس في الكلية، وتمزيقهن لملابسها بشكلٍ عنيف أمام زميلاتها في حادثة غريبة.

وذكر سند الدغيلبي، والد الفتاة، في شكواه لـ"سبق" أن ابنته تعرضت لكدمات، وأُصيبت بحالة انهيار عصبي نقلت على إثره إلى أحد المستشفيات الخاصة، وأُدخلت غرفة العناية الفائقة، وما زالت ترقد فيه من جراء حادث الاعتداء التي قادتها طالبة بمشاركة أُخريات اليوم الأربعاء.

وبيّن الدغيلبي أنّ إحدى مسؤولات الكلية ضربت ابنته أيضاً بجوالها بعد تفتيشه، وأجبرتها على تحرير محضر على لسانها، وهددتها بالفصل من الكلية إذا لم توافق على الإمضاء، وذلك في محاولة لتبرئة ساحة الكلية في القضية، بحسب قوله.

وذكر والد الفتاة المضروبة أنه أبلغ ممثل جمعية حقوق الإنسان بالطائف، عادل الثبيتي، بالحادثة في حينها، ومازال يعمل على استكمال أوراق القضية من المستشفى والجهات الأمنية بناء على طلبه.

وأكد الدغيلبي أن الجهات الأمنية أحالت القضية إلى مدير جامعة الطائف اليوم الأربعاء، مشيراً إلى أنه تابع تحويل القضية، ولكنه لم يجد مدير الجامعة للاطلاع على مسار قضية تعنيف ابنته على يد زميلاتها.




إيقاف فتاتين توزعان قصاصات بها عبارات احتساب بمعرض الكتاب

 
قامت الجهات الأمنية بالمعرض الدولي للكتاب بمدينة الرياض باستيقاف فتاتين، قامتا بتوزيع حلوى تحمل قصاصات ورقية تحتوي على عبارات احتساب في المعرض، خلافاً لتعليمات وزارة الثقافة والإعلام التي تمنع الاحتساب في المعرض.

وحسب صحيفة "سبق" فإن أمن معرض الكتاب اشتبه في فتاتين تبين أنهما طالبتان بإحدى الجامعات في الرياض؛ تقومان بتوزيع حلوى مكتوب عليها عبارات احتساب، وهى المهمة الرسمية لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.

وذكرت الصحيفة أنه تم الاكتفاء بأخذ تعهدات على الفتاتين والتحفظ على القصاصات الورقية المضبوطة بحوزتهما.





السياف البيشي: تنفيذ الأحكام بالرصاص لن يحولني إلى عاطل

محمد حضاض (جدة)

قال لـ«عكاظ» محمد سعد البيشي منفذ أحكام القصاص في منطقة مكة المكرمة إن استخدام الرصاص في تنفيذ الأحكام لن يحوله إلى عاطل عن العمل. مشيرا إلى قدرته على استخدام الأسلحة النارية منذ زمن بعيد وسبق أن نفذ بعض الأحكام بعد أخذ توجيهات الجهات المعنية.
واستطرد البيشي قائلا: «لا زال التنفيذ بالسيف متواصلا حتى الآن، فأنا للتو عائد من محافظة رنية، حيث تم تنفيذ أحد الأحكام بالضرب بالسيف الذي أجيد استخدامه بشكل جيد».
محمد سعد البيشي بدأ عمله الحالي منذ عام 1419هـ وأدخل معه أحد أبنائه لتعلم المهنة وبات يجيدها فعلا مع كثرة مرافقته لوالده ويقول: «حرصت على أخذ ابني معي في تنفيذ أحكام القصاص حتى تمكن من إتقان العمل بشكل جيد لأن هذه المهنة لا يرغب فيها الكثيرون رغم الأجر والمثوبة التي ننالها بعد تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية حسب ما نسمعه من العلماء والدعاة بشكل دائم».





أهل الجاني للمتنازل: العفو شيم الأقوياء أمثالكم
احتفالية تسامح بين أسرتي القاتل والقتيل في حائل

راشد الثويني (حائل)

احتفلت منطقة حائل مساء أمس الأول في أروع صور التسامح والوفاء لهذا الوطن بقيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (حفظه الله) بنجاح مساعيه في عتق رقبة باسل عبدالله الراجح بعد تنازل والد القتيل سند بن ماجد السويدي الشمري لوجه الله تعالى، تفاعلا مع التدخل والمسعى الكريم لخادم الحرمين الشريفين (حفظه الله) وشفاعة صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز نائب أمير منطقة الرياض في هذا الموضوع.

وشهد الحفل لوحة معبرة للحب والتلاحم والتآلف بين مختلف فئات المجتمع، لتعكس الصورة الزاهية التي يعيشها الوطن المعطاء، وأقامت أسرة الراجح حفلا تكريميا لرجل التسامح سند بن ماجد السويدي الشمري وإخوانه وأبنائه وكافة مشايخ وأهالي السويد من شمر لعفوه عن ابنهم لوجه الله تعالى.

وبدأ الحفل بآيات من الذكر الحكيم ثم كلمة سليمان العتيق تحدث فيها عن ما ينعم به الوطن الغالي من نعم وأمن وتلاحم بين الشعب والقيادة، مشيرا إلى أن هذه الحادثة أكبر دليل على ترابط الأسر ببعضها وترابط القيادة بالشعب.

وقدمت قصيدة للشاعر عبدالعزيز الجريفاني ثم كلمة الشيخ محمد عبدالله النونان بين فيها فضل العفو والصفح والتنازل التي هي من السمات الحميدة في هذا الوطن الشامخ، مشيرا إلى أن العفو خلق الأقوياء الذين إذا قدروا وأمكنهم الله ممن أساء إليهم عفوا، وألقيت بعدها عدة قصائد في هذا الصدد.

ثم ألقى الأديب عبدالله تركي البكر كلمة تناول فيها ما سطره المواطن النبيل سند ماجد السويدي الشمري لقاتل ابنه في بادرة إنسانية عفيفة وخالدة تنم عن أريحية هذا المواطن وقبوله لحب العمل الخير والصلح والعفو في هذا الوطن الغالي.

بعدها ألقيت كلمة الدكتور خالد عبدالرحمن العجيمي ثم قصيدة رائعة للشاعر المعروف عثمان السالم المجراد نالت رضا الحضور، كما ألقى محمد السالم الراجح كلمة أبان فيها بموقف الشيخ سند ماجد السويدي الذي لن ينساه الجميع، إذ هو موقف الكبار والعظماء .وأكد تلاحم أهل حائل الذي هو كالبنيان المرصوص في السراء والضراء.

وأوضح الشيخ سند السويدي أن تنازله عن حقه كان احتسابا للأجر من الله، وتقديرا لوجاهة خادم الحرمين الشريفين وابنه الأمير تركي بن عبدالله ولكل من سعى في طلب التنازل المبارك.





"الأحمدي": 20 قاعدة تربوية تطبق في المنزل على الجميع
كاتب: مضيفة الطيران نشأت في مجتمع مسلم محافظ وتعمل وفق ضوابط


 يرفض كاتب صحفي سلوك الراكب الذي طالب مضيفة الطيران التي وقفت لتقدم له الخدمة، بالنزول من الطائرة لأنها ليس معها محرم، مؤكداً أن هذه المضيفة نشأت في مجتمع مسلم محافظ، وتعمل وتتعامل مع الآخرين وفق ضوابط.

ويقدم كاتب 20 قاعدة تربوية تطبق في المنزل على الجميع، الآباء والأبناء، مؤكداً أنه وضع هذه القواعد في منزله مكتوبة، وأنه من المفيد إبلاغ الناس بها.

كاتب: مضيفة الطيران نشأت في مجتمع مسلم محافظ وتعمل وفق ضوابط

يرفض الكاتب الصحفي يوسف المحيميد سلوك الراكب الذي طالب مضيفة الطيران التي وقفت لتقدم له الخدمة، بالنزول من الطائرة لأنها ليس معها محرم، مؤكداً أن هذه المضيفة نشأت في مجتمع مسلم محافظ، وتعمل وتتعامل مع الآخرين وفق ضوابط، وفي مقاله "محرم المضيفة!" في صحيفة "الجزيرة" يقول الكاتب: "قبل أيام تداولت مواقع التواصل الاجتماعي نقلاً عن إحدى الصحف حكاية المسافر الذي رفض أن تقلع طائرة الخطوط السعودية من جدة إلى المدينة المنورة، حينما وقفت المضيفة تقوم بحركات إرشادات السلامة كما هو معتاد، فسأل عنها، وعن محرمها، ثم أثار اللغط والضوضاء في الطائرة، مطالباً أن تحضر محرماً لها، أو أن تهبط من الطائرة فوراً، ولا تسافر معهم، رغم أنه هو المسافر معها وليس العكس، لأنها جزء من طاقم الطائرة الذي لا تكتمل الرحلة إلا بهم!"، ويضيف الكاتب: "قبل سنوات عديدة، طالب البعض بأنه من اللائق أن ترتدي المضيفات حجاباً شرعياً على متن طائرات السعودية، فتم تأييد ذلك وتنفيذه، وهو أمر طبيعي ومنطقي، ثم جاء حظر التدخين قطعياً على متن هذه الطائرة، وهو أيضاً ما تفعله جميع رحلات الخطوط الأجنبية، وهو أيضاً أمر منطقي ومقبول، لما له من أثر سيئ على الرحلة والمسافرين.. أما أن يظهر راكب يطالب المضيفة التي وقفت لتقدم له الخدمة، فهو أمر فوق طبيعي، ولا يمكن النظر فيه، وهو ما فعله أمن المطار، بإنزال الراكب من الرحلة فوراً"، ثم يتوجه الكاتب إلى فصيل من القراء ويقول: "أعرف أن هناك من القراء سيخالفني الرأي، وهناك من سيقول إن هذا أمر واجب التنفيذ، وبعضهم الآخر سيقترح أن تقتصر مهنة الضيافة في طائرات السعودية على الذكور منعاً لسفر الأنثى دونما محرم، ولكن الشيء الذي يخفى على هؤلاء، أن هناك عدداً من النساء، وبسبب ظروف المجتمعات الحديثة، أصبحن يسافرن وحيدات على متن الطائرات، وبمعرفة أزواجهن الذين يكونون في مشاغل الحياة، فمن الطبيعي أن لا يبقى الرجل ملازماً زوجته طوال الوقت، ومن الطبيعي ألا يوصد على المرأة الأبواب داخل أسوار المنازل، لأنها أصبحت الآن شريكاً في التنمية، ورقماً صعباً في التطوير والنمو الاجتماعي والاقتصادي الذي تعيشه البلاد، فزمن حجبها وتهميشها أصبح أمراً من الماضي، ومن يريد التأكد من ذلك يعود إلى قوائم سيدات الأعمال في السعودية، وقوائم الطبيبات وأستاذات الجامعات والمعلمات وموظفات القطاع الخاص و... و...إلخ"، وينهي الكاتب قائلاً: "من الطبيعي أن نتجاوز ذهنية ملاحقة المرأة وتكبيلها، ليس لأننا نريد ذلك، بل لأن الزمن الحديث وظروف العيش حتمت ذلك، وفي المقابل فإن هذا لا يعني أننا نريد سفورها وخروجها عن الضوابط الشرعية التي يضعها الإسلام، والتي تربت أساساً هي عليها في مجتمع مسلم محافظ، بل هي تعمل وتتعامل مع الآخرين وفق هذه الضوابط من جهة، ووفق التربية التي نشأت عليها في مجتمعاتنا المحافظة".

"الأحمدي": 20 قاعدة تربوية تطبق في المنزل على الجميع

يقدم الكاتب الصحفي فهد عامر الأحمدي 20 قاعدة تربوية تطبق في المنزل على الجميع، الآباء والأبناء، مؤكداً أنه وضع هذه القواعد في منزله مكتوبة، وأنه من المفيد إبلاغ الناس بها، وفي صحيفة "الرياض" يقول الكاتب: "كي أجعل لتوجيهاتي مرجعاً واضحاً ومختصراً قررت قبل سنتين كتابتها وتعليقها في غرف أبنائي وتعديلها بين الحين والآخر.. وقبل أيام فقط صادفت أم حسام تقف أمام الورقة (الموجودة في غرفة رسيل ومياس) فابتسمت وقالت: يا ليتك تنشرها كمقال كي يستفيد منها بقية الآباء مثلنا! لم يكن اقتراحاً سيئاً على الإطلاق، وخطر ببالي أنها قد تناسبكم كـ (فكرة) دون التفاصيل حيث يمكن لكل عائلة صنع قائمتها الخاصة أو تعديلها أو الإضافة إليها، بحسب الظروف.. فتحت نفس العنوان علقت في غرف النوم الإرشادات التالية:

1. ممنوع رفع الصوت أو محادثة الأشقاء أو العاملين بغضب أو عصبية واستعلاء.

2. إرشادات الوالدين أمر طبيعي ومعتاد ولا تعني الترصد أو التخطئة أو كرههم لك.

3. من الضروري أن نكرر دائماً كلمة (حاضر) عند الطلب و (آسف) عند الخطأ و (شكراً) للجميع.

4. يجب أن تدرك أن تفوقك الدراسي مسألة تخصك وحدك، ولا تخص والديك أو تهم شخصاً غيرك.

5. الشهادات الدراسية لا تضمن النجاح بالحياة، بل يجب أن تطور ذاتك وترتقي بمهاراتك باستمرار.

6. الحياة مليئة بالمغريات والأشياء الجميلة، ولكن هذه كلها لا تأتي دون جهد وتعب وكثير من المال!

7. من يعمل في منزلنا إنسان مثلنا لديه كرامة وعزة نفس وحقوق إنسانية، ويحق له تركنا في أي وقت يشاء.

8. يتحمل كل فرد شؤونه الخاصة ولا يطلبها من غيره (حتى من الشغالة).

9. الغداء والعشاء يوضعان في وقت واحد للجميع.. والمتأخر يحضر وجبته بنفسه!

10. ممنوع أخذ الكمبيوتر أو الهاتف لغرف النوم (أو تشغيلهما مع التلفزيون أثناء المذاكرة).

11. ممنوع السهر لأكثر من العاشرة ليلاً (أيام المدارس) ويستيقظ كل شخص بنفسه في الصباح.

12. الطبيعي هو تناول طعام صحي وغير مصنّع والاعتماد على أكل المنزل في معظم الأوقات.

13. ولهذا السبب يمنع تناول أو جلب الطعام من الخارج لأكثر من مرتين في الأسبوع.

14. حين يجتمع الأفراد من الطبيعي أن تحصل تعارضات واختلافات في وجهات النظر ولهذا يجب أن نتعلم التنازل والتفاوض بأدب، واللجوء للتصويت، والرضا بالقرار النهائي.

15. ولاحظ أن الوالدين لا يميزان بين أبنائهما ولكن تصرفات الأبناء (ومدى احترامهم للوالدين) تجعلهما يعاملان كل فرد بطريقة مختلفة (وهذا بالمناسبة ما سيفعله معك جميع الناس لاحقاً).

16. وأخيراً؛ لا يمكن لأحد البقاء في المنزل بعد تخرجه من الثانوية العامة، فالناجح يدخل الجامعة، والمتفوق يحصل على بعثة، والفاشل يبحث عن عمل والبنات نبحث لهن عن عريس"،

ويضيف الكاتب: "لاحظ أنني حذفت أربعة إرشادات من القائمة كونها خاصة جداً، وتحت هذه القواعد وضعت مربعاً صغيراً كتبت فيه العقوبات التي تطال من يخالفها وتتدرج كالتالي:

* كتابة الإرشادات السابقة بخط اليد (لتذكرها جيداً في المرة القادمة)!

* الخصم من المصروف (بحسب تقدير الوالدين).

* الحرمان من الجهاز المفضل (كمبيوتر، آيباد، جوال).

* الحبس في الغرفة أو إغلاق الكهرباء عنها.

* عدم الخروج من المنزل باستثناء المسجد.

وينهي الكاتب قائلاً: "كما قلت سابقاً؛ المهم هنا هي "الفكرة" في حين يمكن تغيير أو استبدال العناصر ذاتها بحسب ظروف كل عائلة.. افعلْ مثلي وعلّق توجيهاتك في غرف أبنائك، أو على الأقل قص هذا المقال وعلقه أمامهم.. فمجرد توثيقها ووجودها مكتوبة يجعلها واضحة في أذهانهم ويحوّلها إلى مرجع يريحك ويريحهم من عناء تكرارها يومياً.. جرب وأخبرني بالنتيجة!".




شاب يمازح أصدقائه بخبر وفاته عبر الـ "واتس أب" .. ويتوفى بعده بساعة

أصيب عدد من الشباب بالذهول حين توفى صديقهم في حادث مروري على طريق (الطائف- السيل) بعد ساعة واحدة فقط من إرساله رسالة لهم عبر الـ "واتس أب" يمازحهم فيها ويسألهم عن شعورهم وردود فعلهم في حال لو تلقوا خبر وفاته.

وكان الشاب (18 عاماً) قد أرسل رسالة لعددٍ من أصحابه عبر قروب في الـ "واتس أب" الساعة الثانية عشر منتصف الليل قائلاً لهم: "ماشعوركم لو تلقيتم خبر وفاتي"، ليتفاجئوا بعد 45 دقيقة برسالة على القروب تفيد بوفاته في حادث مروري مع والدته، ما جعلهم غير مصدقين الخبر حتى شاركوا في تشييع جنازته، وذلك بحسب "عكاظ".







الرياض: تنفيذ حكم القتل تعزيرا بنيجيري قام بتهريب كوكايين

نفذت وزارة الداخلية اليوم الأربعاء حكم القتل تعزيراً في المدعو آدم عبدالله يونس - نيجيري الجنسية – في مدينة الرياض، بعد إدانته بتهريب كمية كبيرة من الكوكايين المخدر.

وأوضحت وزارة الداخلية في بيان لها أن التحقيقات مع المدعو آدم عبدالله يونس أسفرت عن اعترافه بما نسب إليه.

وأضاف البيان أنه بإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صك شرعي يتضمن ثبوت إدانته بما نسب إليه والحكم بقتله تعزيراً وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا وصدر أمر سامٍ يقضى بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه.




حالة غريبة .. الدفاع المدني ببريدة يحرر أصبع فتاة علق داخل فتحة جنط سيارة

نجحت فرقة الدفاع المدني بمدينة بريدة ( فريق التدخل السريع للحالات الطارئة) بقيادة المفدم أحمد الربيش من تحرير أصبع فتاة تبلغ من العمر ثمان سنوات بعد أن علق داخل إحدى فتحات جنط سيارة (احتياطي) وفي التفاصيل فقد تلقت عمليات الدفاع المدني ببريدة الساعة العاشرة والربع من مساء لأمس الإربعاء بلاغا من قبل طواريء مستشفى التخصصي ببريدة يفيد بوجود حالة لفتاة نشب إصبعها بجنط سيارة وعلى الفور تم انتقال الفرقة المختصة بمثل تلك الحالات بقيادة المقدم أحمد الربيش وزملائه حيث تم تحرير الأصبع بدون مضاعفات خلال أقل من ربع ساعة حيث احتاج الفريق لقاطع حديد مخصص لمثل تلك البلاغات وقد تمت العملية ولله الحمد بنجاح حيث واصل تخصصي بريدة مهامه الطبية المعتادة بعد تحرير الأصبع .

جدير بالذكر أن إدارة الدفاع المدني بمدينة بريدة خصصت فريقا مدربا وخبيرا لمثل تلك البلاغات وسبق وأن تحرير يد فتاة عمرها أربع سنوات علقت بفرامة لحوم قبل نحو أسبوع .






صور / كيف يتفنن السعوديون في طهي الجراد؟

الرياض /
 تنافس مغردون سعوديون على موقع التواصل الاجتماعي تويتر في عرض صور لأطباق مختلفة من الجراد المطهي والمعد للأكل, وذلك بعد انتشار الجراد في بعض مناطق المملكة خلال موسم هجرته .










قالت: سطوع الشمس سيمنع رؤية الظاهرة بالعين المجردة
"فلكية جدة": "المشتري" يتعامد على الكعبة المشرفة.. غداً

 ذكرت الجمعية الفلكية بجدة أن سماء مكة المكرمة تشهد عصر غد الجمعة وقوع كوكب المشتري - عملاق نظامنا الشمسي - على استقامة واحدة مع الكعبة المشرفة في ظاهرة تعرف "بالتعامد"، ولكنها لن تكون مُشاهدة بالعين المجردة نظراً لحدوثها والشمس لا تزال فوق الأفق.

وقال رئيس الجمعية المهندس ماجد أبو زاهرة إن ظاهرة تعامد المشتري تحدث عندما يكون ميله مساوياً لخط عرض مكة المكرمة، وإذا رصد المشتري لحظة تعامده على الكعبة المشرفة فإن مركزه يكون في اتجاه الكعبة، واتجاهه يشير إلى اتجاه القبلة.

وأضاف: "سوف يصل كوكب المشتري إلى نقطة التعامد عند الساعة 5 عصراً و18 دقيقة و33 ثانية بالتوقيت المحلي، حيث سيكون فوق الكعبة المشرفة مباشرة على ارتفاع 89 درجة و59 دقيقة و29 ثانية".

وتابع: "في هذا التوقيت تكون الشمس لا تزال فوق أفق مكة الغربي بمقدار 15 درجة، ما سوف يمنع من رصد الظاهرة بالعين المجردة، نظراً لأن ضوء الشمس يطغى على معظم الأجرام السماوية، وسيتمكن جميع القاطنين في المناطق التي غربت فيها الشمس شرق مكة من رؤية كوكب المشتري لحظة التعامد، فاتجاهه يشير إلى اتجاه القبلة مباشرة".

من ناحية أخرى، لفت أبو زاهرة إلى أنه بعد غروب الشمس سيرصد هلال القمر فوق الأفق الغربي، ومع تحول السماء للظلمة يمكن رصد المذنب "بان ستارز" بالقرب من الأفق، وقال: "يفضل استخدام المنظار الثنائي العينية للرصد في حال صفاء الجو وخلو السماء من الغيوم".

وتابع: "سيقع القمر بين رأس نجوم الحمل الخافتة والشقيقات الأسطوريات في مجموعة الثور التي تعرف بالثريا، ويرصد فوق الثريا كوكب المشتري والدبران ألمع نجم في مجموعة الثور".

وأشار رئيس الجمعية إلى أن القمر كان منذ بضعة أيام ماضية في المحاق؛ لذلك فهو لا يزال يظهر في طور الهلال، وأفضل مكان للقيام بجولة حول القمر عبر المنظار الثنائي العينية أو التليسكوب على طول الخط الفاصل بين الجزء المضيء والجزء المظلم، منوهاً بأن الراصد قد يلاحظ وهجاً خافتاً في الجزء المظلم من هلال القمر الليلة، وهذا الوهج هو انعكاس لضوء الشمس من الأرض، وهي الظاهرة التي تعرف بتسمية القمر الجديد يحتضن القمر القديم.

جدير بالذكر أن عنقود نجوم الثريا "الشقيقات السبع" سيكون أكثر وضوحاً فوق القمر مساء اليوم التالي السبت.




البشير يطلع على الجهود المبذولة لافتتاح معبر أشكيت بين السودان ومصر
الخميس، 14 مارس 2013 - 00:29
 
الرئيس عمر البشير
الخرطوم أ.ش.أ

اطلع الرئيس عمر البشير، على الجهود المبذولة لافتتاح معبر "أشكيت" الحدودى بين السودان ومصر فى الفترة المقبلة.

جاء ذلك لدى لقاء الرئيس أمس الأربعاء، بوالى الولاية الشمالية المكلف الدكتور إبراهيم الخضر الحسن.

يشار فى هذا الصدد إلى اكتمال الطريق الشرقى (الخرطوم - حلفا - أشكيت) بطول 929 كيلومترا بمواصفات دولية، وأيضا اكتمال الطريق على الجانب المصرى من منطقة قسطل.

وفيما يتعلق بطريق (دنقلا - أرقين) بطول 352 كيلومترا، فقد أنجز منه ما يقارب 342 كيلومترا وسيتم إنجاز المتبقى قريبا والمتوقع أن تجتمع لجنة المنافذ الحدودية لمعاينة المنفذين فى منطقة أبو سمبل ثم تنتقل إلى منطقتى أشكيت وقسطل لمعاينة الميناءين وتحديد تاريخ الافتتاح للطريق الشرقى.

من جانب آخر، قال الوالى المكلف إنه أطلع الرئيس على مجمل الأوضاع بولايته بما فيها كهربة المشاريع الزراعية والجهود المبذولة لتأهيل مصنعى كريمة وحلفا.

وأوضح الوالى أنه تم الاتفاق على تأهيل مصنع "كريمة" بتكلفة 8 ملايين دولار بواسطة مستثمر سعودى ومصنع تعليب"حلفا" بتكلفة 5 ملايين دولار بواسطة مستثمر سودانى.

وأشار الخضر إلى أنه قدم تقريرا للرئيس حول الأنشطة الجارية بالتعدين بولايته، موضحا أن المنجم التركى بمنطقة (دلقو) سيبدأ إنتاجه قريبا.

وفيما يتعلق بمكافحة أسراب الجراد الصحراوى التى انتشرت بولايته مؤخرا، أشار الوالى المكلف إلى انحسار أسراب الجراد فى الولاية وذلك بفضل الجهود التى بذلت من قبل وزارة الزراعة الاتحادية والجهات المعنية بالولاية، مؤكدا الاستعداد على مواجهة هذه الآفة، مشيرا إلى أن المساحات المزروعة فى الموسم الشتوى كانت جيدة خاصة محصولى الفول والقمح.




النفط السودانية: أوامر للشركات للاستعداد لضخ نفط الجنوب خلال يومين

الخرطوم

أعلن المهندس فيصل حماد عبد الله، وزير الدولة السودانى بوزارة النفط، أن وزارته ستصدر أوامر للشركات للاستعداد لضخ خام نفط دولة جنوب السودان، عبر السودان خلال يومين، مؤكدا جاهزية البنية التحتية من محطات المعالجة والخط الناقل ومحطات الضخ وميناء الصادر لاستقبال نفط الجنوب.


وأكد الوزير فى حوار مع وكالة السودان للأنباء اليوم، الأربعاء، التزام وزارته بكل المواقيت، التى حددتها مصفوفة تنفيذ الاتفاقيات فيما يتعلق بالنفط التزاما دقيقا وحرفيا معلنا تسمية ممثلى الوزارة فى الفرق المشتركة واللجان العليا واللجان الفرعية ومواقع الإنتاج.

وتوقع عبدالله وصول ممثلى دولة الجنوب فى مواقع التصدير، مشيدا بما حققته جولة التفاوض، وما توصلت إليه من اتفاقيات أمنية، معتبرا الأمن عاملا أساسيا ومرتبطا بالنفط.




شهادة السيسي تؤجل قضية "فرم المستندات" للشهر المقبل
المحكمة أثبتت خلال جلستها التي استغرقت 5 دقائق اعتذار وزير الدفاع عن الحضور
الخميس 2 جمادي الأول 1434هـ - 14 مارس 2013م


عبدالفتاح السيسي

قررت محكمة جنايات الجيزة، اليوم الخميس، تأجيل محاكمة المتهمين في قضية فرم مستندات مباحث أمن الدولة، والتي يحاكم فيها اللواء حسن عبدالرحمن، رئيس جهاز مباحث أمن الدولة المنحل و40 قيادة شرطية، وذلك لجلسة 16 أبريل/نيسان المقبل لحضور الفريق أول عبدالفتاح السيسي، وزير الدفاع لسماع شهادته وسماع مرافعة النيابة العامة في القضية.

كانت المحكمة قد أثبتت - في بداية جلستها التي استغرقت 5 دقائق - اعتذار الفريق عبدالفتاح السيسي، عن الحضور لجلسة اليوم وطلبه تحديد موعد آخر لحضوره شخصياً أمام المحكمة، والتي أكدت أنها قبلت الاعتذار وحددت جلسة 16 أبريل/نيسان المقبل لحضوره وسماع شهادته.




القرضاوى: يجب نصرة الشعب السورى بكل الوسائل المتاحة


 
الدكتور يوسف القرضاوى
أفتى الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين برئاسة الدكتور يوسف القرضاوى، بوجوب نصرة الشعب السورى المظلوم بكل الوسائل المتاحة، وفق ما أقرت بذلك الأدلة القطعية من الكتاب والسنة وإجماع الأمة الدالة على وجوب نصرة المظلومين وحرمة نصرة الظالمين، بل حتى الركون إليهم.

كما ناشد الاتحاد العالمى لعلماء المسلمين فى بيان له اليوم، جميع المسلمين والعرب وشرفاء العالم إلى إنقاذ الشعب السورى المظلوم وتحمل المسئولية أمام ما يتعرض له من قتل ممنهج وتشريد وتدمير وهتك للحرمات، وتخريب للديار واستعمال للأسلحة الفتاكة لإحداث أكبر قدر ممكن من الإيذاء والضرر بهم من قبل النظام الظالم وأعوانه.

ودعا الاتحاد علماء المساجد وأئمتها وخطبائها إلى دعاء قنوت النوازل الذى استخدمه النبى صلى الله عليه وسلم وخصوصا فى الصلوات الجهرية وطالبهم بالصلاة على أرواح الشهداء الذين يسقطون يوميا بالعشرات والمئات، معربا عن الشكر والدعاء للمحسنين أفرادا ومؤسسات بمختلف أطيافهم على ما يقدمونه من إنفاق فى الخير لإغاثة إخوانهم السوريين وأن يستمروا بقوة أكثر فى إغاثة الشعب السورى إغاثة عاجلة بتقديم الماء والمأوى والغذاء والكساء والدواء، وتلبية احتياجاتهم الأساسية.




رداً على حسّون.."علماء المسلمين" يفتي بنصرة شعب سوريا
أكد أنهم يتعرضون لقتل ممنهج وتشريد وتدمير وهتك للحرمات وتخريب للديار


دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، جميع المسلمين والعرب وشرفاء العالم، إلى إنقاذ الشعب السوري المظلوم، وأن يتحملوا مسؤولياتهم أمام ما يتعرض له من قتل ممنهج وتشريد وتدمير وهتك للحرمات وتخريب للديار، واستعمال للأسلحة الفتاكة، لإحداث أكبر قدر ممكن من الإيذاء والضرر بهم، من قبل النظام الظالم وأعوانه، (الذين طغوا في البلاد فأكثروا فيها الفساد).


وأفتى الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين، برئاسة الدكتور يوسف القرضاوي، بوجوب نصرة هذا الشعب المظلوم بكل الوسائل المتاحة للأدلة القطعية من الكتاب والسنة وإجماع الأمة الدالة على وجوب نصرة المظلومين، وحرمة نصرة الظالمين، بل حتى الركون إليهم، وذلك بحسب ما ورد في صحيفة "اليوم السابع" المصرية.

يذكر أن بيان الاتحاد يأتي عقب دعوة مفتي عام سوريا، أحمد حسّون، التي دعا فيها مؤخراً عبر شاشة التلفزيون الحكومي أن "الجهاد ضد كل من وقف واستهدف سوريا" هو فرض عين ليس على السوريين فحسب، وإنما شملت الفتوى كل الدول العربية والإسلامية.

هذا وتقدم الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين في بيان له، اليوم الأربعاء، بخالص الشكر والدعاء للمحسنين أفراداً ومؤسسات بمختلف أطيافهم على ما يقدمونه من إنفاق في الخير لإغاثة إخوانهم السوريين، ويدعوهم من جديد إلى الاستمرار بقوة أكثر في إغاثة الشعب السوري إغاثة عاجلة، بتقديم الماء والمأوى والغذاء والكساء والدواء، وتلبية احتياجاتهم الأساسية.

وأعلن الاتحاد مساندته الحملة العالمية لنصرة الشعب السوري، التي تهدف إلى إيصال رسالة إلى العالم المتفرج بأن الشعوب العربية والإسلامية وشرفاء العالم يقفون إلى جانب أهل سوريا، وأنها لا يمكن أن تسكت عن هذا الإجرام الذي جاوز كل المعايير في القتل والتدمير والاغتصاب واستباحة الدماء والأعراض.




الإخوان المسلمون فى سوريا يدعون إلى أسبوع تضامن مع الشعب السورى

بيروت (ا ف ب)
دعت جماعة الإخوان المسلمين المعارضة فى سوريا، الأربعاء، إلى إحياء أسبوع "تضامن" مع الشعب السورى فى الذكرى الثانية لاندلاع الاحتجاجات المطالبة بسقوط نظام الرئيس بشار الأسد.

وذكر بيان للجماعة تلقت وكالة فرانس برس نسخة منه: "إننا فى جماعة الإخوان المسلمين فى سوريا، نعلن يوم الخامس عشر من مارس، والأسبوع الذى يليه (الموافق) من 15 ولغاية 22 مارس، أسبوعا وطنيا لنصرة الشعب السورى وثورته المباركة، فى كل أرجاء سوريا الحبيبة".





تظاهرات فى شرق سوريا للمطالبة بخروج "جبهة النصرة"
بيروت (أ. ف. ب)

خرجت تظاهرات لليوم الثالث على التوالى فى مدينة الميادين فى محافظة دير الزور للمطالبة بخروج مقاتلى "جبهة النصرة" الإسلامية من المنطقة، بحسب ما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان، الأربعاء.

وقال المرصد "لليوم الثالث على التوالى تخرج تظاهرات فى مدينة الميادين تطالب بخروج جبهة النصرة من المدينة، وذلك بعد العرض العسكرى، الذى نظمته الجبهة فى التاسع من الشهر الجارى لشرطة الهيئة الشرعية فى المنطقة الشرقية".




وزير الخارجية الفرنسى: على أوروبا رفع حظر السلاح عن سوريا

باريس (رويترز)

واصل وزير الخارجية الفرنسى لوران فابيوس مسعاه اليوم الأربعاء لدفع الاتحاد الأوروبى إلى إلغاء حظر السلاح المفروض على سوريا، قائلا: إن زيادة المساعدة للمعارضة هى السبيل الوحيد لإنهاء هذا الصراع الدموى المستمر منذ عامين.

وكتب فابيوس فى صحيفة ليبراسيون اليومية "علينا المضى قدما والسماح للشعب السورى بالدفاع عن نفسه فى مواجهة هذا النظام الدموى، من واجبنا مساعدة الائتلاف الوطنى السورى المعارض وقادته والجيش السورى الحر بكل السبل الممكنة."

وتريد فرنسا وبريطانيا من الاتحاد الأوروبى تعديل حظر على تصدير السلاح يمثل جزءا من مجموعة عقوبات تجدد كل ثلاثة أشهر.

وقال فابيوس "علينا إقناع شركائنا وخاصة فى أوروبا بأنه لم يعد أمامنا من خيار آخر سوى رفع الحظر على السلاح لمصلحة الائتلاف."




الجيش الحر يعلن قتل عناصر من حزب الله في معركة القصير

أصدر الجيش الحر بياناً أعلن فيه سيطرته على الحاجز 14 على الحدود اللبنانية السورية في القصير، وتحدث البيان عن قتل عدد من عناصر حزب الله، الذين تمركزوا في هذا الحاجز، على حد قول البيان.

كما أعلن الجيش السوري الحر فتح جبهة ضد قوات النظام، على ضوء المعارك والاشتباكات العنيفة في المنطقة الواقعة بين دمشق ومرتفعات الجولان.

وتحدث الجيش الحر عن مهاجمة ثـُكنةٍ عسكرية لقوات الحرس الجمهوري والفرقة الرابعة في خان الشيح على مشارف دمشق.

ونقلت وكالة رويترز عن ناشطين أن قوات النظام المتمركزة في الجبال المطلة على خان الشيح تُهاجم المنطقة بالصواريخ لإبعاد الثوار المتمركزين حول الثكنة.

ووَفقا للمعارضة فإن أكثرَ من ألف مقاتل تحركوا إلى خان الشيح التي تبعد خمسة وعشرين كيلومترا عن هضبة الجولان.




المرصد السورى: مصرع 53 شخصاً برصاص قوات النظام السورى


دمشق (أ.ش.أ)

أفاد المرصد السورى بمقتل 53 شخصا برصاص قوات النظام السورى فى مناطق متفرقة بالبلاد.

ذكرت ذلك قناة العربية الإخبارية اليوم الأربعاء، دون الإشارة إلى المزيد من التفاصيل فى هذا الصدد.

وكانت الشبكة السورية لحقوق الإنسان قد أفادت فى وقت سابق بارتفاع أعداد قتلى أمس الثلاثاء على يد قوات النظام إلى 77 شخصا معظمهم فى دمشق وريفها.




غارات جوية على بابا عمرو وإشتباكات فى حمص

دبابات الأسد تواصل قصف حي بابا عمرو
دمشق /
 شن الطيران الحربى التابع للرئيس السورى بشار الأسد اليوم الأربعاء سلسلة غارات جوية على حى بابا عمرو فى مدينة حمص الذى يشهد إشتباكات بين مقاتلى المعارضة وموالين للنظام بينما تدور معارك فى إحدى بلدات المحافظة على الحدود اللبنانية حسبما أفاد المرصد السورى لحقوق الإنسان.

وقال المرصد ظهر اليوم نفذت طائرة حربية غارة جوية جديدة إستهدفت منطقة فى حى بابا عمرو الذى عاد مقاتلو المعارضة إليه بعد عام من سيطرة القوات النظامية عليه.

وكان المرصد أفاد عن تعرض الحى لغارة جوية تزامناً مع إستمرار الإشتباكات بين المقاتلين والقوات النظامية على أطراف الحى الواقع فى جنوب غرب مدينة حمص وسط البلاد.

وفى محافظة حمص أفاد المرصد عن إستشهاد 4 مقاتلين من الكتائب المقاتلة خلال إشتباكات مع القوات النظامية فى قرية جوسية على الحدود السورية اللبنانية متحدثاً عن معلومات عن مقتل وجرح وأسر جنود القوات النظامية على الحاجز.

فى محافظة إدلب تدور إشتباكات عنيفة فى محيط بلدة حيش تزامناً مع قصف من القوات النظامية التى تحاول فك الحصار على معسكرى وادى الضيف والحامدية وإيصال الإمدادات العسكرية لهما.




مصدر سورى: الحجز على أموال أشخاص ثبت تورطهم فى سفك الدم
الخميس، 14 مارس 2013 - 02:08


بشار الأسد

دمشق (أ.ش.أ)

كشف مصدر سورى أن السلطات القضائية المختصة أصدرت مؤخراً قوائم تصدرها تباعا شملت قرارات بالحجز على الأموال المنقولة وغير المنقولة للأشخاص الذين ثبت تورطهم فيما أسماه سفك الدم السوريين.

وقال المصدر فى تصريحات نقلها موقع داماس بوست السورى الإلكترونى أمس الأربعاء، أن قرارات الحجز ستشمل من ثبت تورطهم بالدليل القاطع والبينة الواضحة وحتى باعترافات البعض منهم المصورة وهروبهم إلى خارج سوريا باتجاه بعض الدول المجاورة أو من التحاق بصفوف المجموعات المسلحة.





كيري يدعو الأسد لتشكيل حكومة إنتقالية

جون كيري
واشنطن /
دعا وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، الرئيس السوري بشار الأسد ومعارضيه إلى الجلوس إلى طاولة المفاوضات والإتفاق على تشكيل حكومة إنتقالية وفقاً لبروتوكول جنيف، وقال كيرى - في تصريح صحفي - اليوم الأربعاء ، إن "واشنطن وأطراف النزاع والعالم لديهم رغبة في وقف العنف في سوريا".

وأضاف كيري: "نرغب، وكذلك أطراف النزاع والعالم كله، في توقف أعمال العنف في سوريا، كما أننا نود أن نرى الأسد والمعارضة يجلسان إلى طاولة الحوار بغرض تشكيل حكومة إنتقالية وفقاً للإطار الذي تم الإتفاق عليه في مؤتمر جنيف، والذي ينص على موافقة الجانبين على تشكيل هذه الحكومة الإنتقالية".




المخابرات الأمريكية: سقوط الأسد بات قريباً وأيامه معدودة
كشفت عن مخاوف من وصول النظام لحالة من اليأس تدفعه لاستخدام الكيماوي

 
رئيس المخابرات الأمريكية جيمس كلابر

أكد رئيس المخابرات الوطنية الأمريكية، جيمس كلابر، أمس، أن "وتيرة تآكل نظام الرئيس السوري بشار الأسد تتسارع"، محذراً من "إمكانية استخدامه السلاح الكيماوي ضد الشعب". في حين ألمحت بريطانيا إلى إمكانية تجاوزها للحظر الأوروبي على تسليح المعارضة السورية، بينما أعلن وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، عن رغبته برؤية الأسد والمعارضة على مائدة حوار واحدة.

وتحدث كلابر أمام اللجنة المختارة للمخابرات في مجلس الشيوخ الأمريكي قائلاً:" إنه مع تزايد قوة المعارضة السورية فإن النظام يواجه عجزاً في عدد الأفراد والإمدادات اللوجستية.
وحذر من أن "تزايد عجز النظام عن التصدي للمعارضين بما لديه من وسائل عسكرية تقليدية يزيد من المخاوف بشأن إمكانية وصول النظام لحالة من اليأس بما يكفي لاستخدام الأسلحة الكيميائية ضد الشعب السوري، مما قد يتسبب بسقوط عدد هائل من الضحايا".

في المقابل أشار كلابر إلى أن المعارضة تكتسب قوة وتربح أرضاً، لكنها ما زالت مجزأة، وتجد صعوبة في احتواء تدفق المقاتلين المتشددين الأجانب.

وأضاف أن أجهزة المخابرات الأمريكية لا تعرف إلى متى يستطيع الرئيس السوري بشار الأسد الاحتفاظ بسيطرته على الحكم في البلاد، إلا أنه جزم في الوقت عينه أن "أيامه معدودة، لكننا لا نعرف عددها".

إلى ذلك، كشف كلابر عن قلق وكالات المخابرات الأمريكية بخصوص احتمال أن تكون حكومة الأسد "مستعدة لاستخدام الأسلحة الكيماوية، " ضد شعبها واحتمال سقوط هذه الأسلحة في أيدي مجموعات خارجية.

كما أكد أن إيران تفعل ما كل في وسعها لدعم حكومة الأسد من خلال المساعدات والتدريب رغم الضعف الذي لحق بها نتيجة للعقوبات الدولية المفروضة عليها سعياً لمنعها من اكتساب قدرات نووية.

وختم كلابر قائلاً: "ما زالت إيران قوة تزعزع الاستقرار في المنطقة، وتقدم الأسلحة والتدريب للقوات السورية، وتنشئ قوة ميليشيا هناك لقتال المعارضة السورية".




سوريا وإيران توقعان اتفاقية تبادل الدواء والمستلزمات الطبية
دمشق أ.ش.أ
وقعت سوريا وإيران فى طهران اليوم، اتفاقية الاعتراف المتبادل بتسجيل الدواء والمستلزمات والتجهيزات الطبية والصيدلانية والسنية والمخبرية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية سانا، أن الاتفاقية الموقعة بين البلدين تتضمن تبادل المنتجات الطبية الدوائية وغيرها من خلال فتح أسواق البلدين لهذه المنتجات وإزالة كل العقبات وإلغاء الإجراءات البيروقراطية التى كانت تتطلب الكثير من الجهد والوقت حتى تستطيع الدخول إلى أسواق البلدين.

كما تساعد الاتفاقية على تأمين احتياجات السوق السورية من الأدوية النوعية اللازمة لعلاج الأمراض المزمنة والخبيثة والتى لا تصنع محليا بالإضافة إلى مشتقات الدم واللقاحات كما توفر أيضا فرصة استباقية لتأمين السوق السورية فى حال تراجع أو توقف إنتاج بعض الأصناف الدوائية التقليدية نتيجة اعتداء المجموعات المسلحة.




وفاة الشاب التونسي الذي أحرق نفسه أمس
وفاة الشاب التونسي الذي أحرق نفسه أمس
تونس /
 توفي فجر اليوم الأربعاء بمستشفى الإصابات والحروق البليغة في ولاية بن عروس (جنوب العاصمة) شاب أحرق نفسه أمس الثلاثاء في قلب العاصمة تونس.

وقال عماد الطويبي المدير العام للمستشفى لوكالة فرانس برس "توفي الشاب فجر اليوم على الساعة الخامس و النصف متأثرا بحروقه البليغة".




إسرائيل تزرع أشجارا على طول حدودها مع غزة للحماية من الهجمات الصاروخية

أشجار

غزة (أ.ش.أ)
ذكرت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية الصادرة اليوم الأربعاء، أن الجيش الإسرائيلى يعتزم زرع المزيد من الأشجار على طول حدودها مع قطاع غزة لاستخدامها لحماية سكانها من الهجمات الصاروخية.

وقالت الصحيفة فى نبأ أوردته على موقعها الإلكترونى، إن الجيش الإسرائيلى استخدم الأشجار فى السابق كخط دفاعى، وهو السبب الذى دفعه لزراعة أشجار الكينا لصد الهجمات الصاروخية التى تطلق من قطاع غزة.




أمريكا تسمح لأجهزة المخابرات بالاطلاع على البيانات المالية للأمريكيين

 
باراك أوباما
نيويورك (رويترز)

أظهرت وثيقة لوزارة الخزانة الأمريكية، اطلعت عليها رويترز، إن إدارة الرئيس باراك أوباما تعد خطة لمنح جميع أجهزة المخابرات الأمريكية حق الاطلاع الكامل على قاعدة بيانات هائلة تحتوى على بيانات مالية عن المواطنين الأمريكيين، وآخرين يستخدمون البنوك فى الولايات المتحدة.


وتمثل الخطة المقترحة خطوة رئيسية لأجهزة المخابرات الأمريكية لرصد وتتبع شبكات الإرهاب وعصابات الجريمة المنظمة من خلال الجمع بين بنوك المعلومات المالية والسجلات الجنائية والمخابرات العسكرية.. غير أن الخطة التى يقول خبراء قانون إنه مسموح بها بموجب القانون الأمريكى من المرجح أن تثير انتقادات شديدة من جانب المدافعين عن الخصوصية.. والمؤسسات المالية التى تعمل فى الولايات المتحدة مطالبة بموجب القانون بتقديم تقارير إلى شبكة مكافحة الجرائم المالية، التابعة لوزارة الخزانة عن "أنشطة العملاء المريبة" مثل التحويلات المالية الضخمة أو الحسابات المصرفية، التى تتم هيكلتها بطريقة غير عادية.




كاردينال الفقراء" يعتلى عرش البابوية

 
بابا الفاتيكان
بوينس آيريس (د ب أ)

سيكون الأرجنتينى خورخى بيرجوليو أول كاردينال يعتلى عرش البابوية من أمريكا اللاتينية.

كان اليسوعى الأرجنتينى بيرجوليو أقوى المنافسين للكاردينال الألمانى يوزيف راتسنجر خلال الاجتماع السرى الذى عقد عام 2005 لاختيار البابا.

ولكن بيرجوليو لم يكن هذه المرة من أبرز المرشحين لتولى أعلى منصب فى الكنيسة الكاثوليكية، وكثيرا ما يعرف بيرجوليو بأنه "كاردينال الفقراء".

وبعد انتخاب بيرجوليو لمنصب البابا مساء اليوم الأربعاء، اختار لنفسه اسم "فرانسيس الأول".

يفضل بيرجوليو أسقف أبرشية بوينس آيريس وكبير أساقفة الأرجنتين، الحياة البسيطة بعيدا عن الأضواء، ولذلك لم يكن من المستغرب أن يرى فى مترو الأنفاق ذاهبا إلى كنيسته بلازا دى ماو بمدينة بوينس آيريس، كما أنه لم يكن يتجول فى روما مرتديا عباءة داكنة اللون ومتخليا عن قبعة الكاردينال.

كثيرا ما تصادم بيرجوليو فى السنوات الأخيرة مع حكومة نيستور كيرشنر وحكومة زوجته كريستينا كيرشنر وذلك عندما انتقد الفساد والرشوة والفقر، كما أنه عارض تقنين زواج المثليين فى الأرجنتين ولكن معارضته لم تنجح فى منع إضفاء الشرعية على هذا الزواج.

ولد بيرجوليو فى السابع عشر من ديسمبر عام 1936 لأبوين إيطاليين وكان والده موظفا فى السكك الحديدية فى العاصمة الأرجنتينية.

تعلم بيرجوليو فى مدرسة فنية بالعاصمة بوينس آيريس وأنهى دراسته فيها وحمل شهادة فنى كيميائى ثم بدأ تلقى العلم اللاهوتى فى سن الحادية والعشرين.

وبعد تنصيبه قسا عام 1969 تابع دراساته اللاهوتية وأصبح كبير رهبان الإقليم فى الفترة من عام 1973 حتى عام 1979.

وفى هذه السنوات الصعبة التى تولى فيها الجيش السلطة فى الأرجنتين بعد أن شهدت اضطرابات اجتماعية واسعة، قاد بيرجوليو رجال الكنيسة بنظام كنسى صارم وأعادهم لمهامهم الكنسية البحتة.

وتولى بيرجوليو منصبا كبيرا أساقفة بوينس آيريس عام 1998 ونصب كاردينالا عام 2001.




عباس يدعو البابا فرنسيس الأول لزيارة بيت لحم

 
محمود عباس
رام الله (د ب أ)

هنأ الرئيس الفلسطينى محمود عباس اليوم الأربعاء، البابا الجديد فرنسيس الأول لانتخابه على رأس الكنيسة الكاثوليكية ودعاه لزيارة مدينة بيت لحم المقدسة، وذلك وفقا لبيان صدر عن مكتبه.

وذكر البيان أن عباس الذى يقوم حاليا بزيارة رسمية للعاصمة الروسية موسكو أعرب عن أمله فى أن يعمل البابا الجديد من أجل إحلال السلام فى الأراضى المقدسة، ودعاه إلى زيارة بيت لحم، مهد السيد المسيح.




القائم بعمل رئيس فنزويلا: اليمين المتطرف الأمريكى يريد قتل كابريليس

نيكولاس مادورو
كراكاس (رويترز)

قال نيكولاس مادورو، القائم بعمل الرئيس فى فنزويلا، اليوم الأربعاء، إن شخصيات تنتمى "لليمين المتطرف" فى الولايات المتحدة تتآمر على قتل زعيم المعارضة انريكى كابريليس.

وقال مادورو فى كلمة أذاعها التليفزيون، "كشفنا خططا من جانب اليمين المتطرف المرتبط بجماعتى روجر نورييجا واوتو ريتش المسئولين بإدارة الرئيس السابق بوش للقيام بمحاولة ضد مرشح المعارضة فى انتخابات الرئاسة".




لص يرتكب 339 جريمة سرقة والحكم يوما واحداً!

لص يرتكب 339 جريمة سرقة والحكم يوما واحداً!
لندن /
 أصدرت محكمة بريطانية حكما بالسجن مدته 24 ساعة بحق لص في الـ 75 من العمر رغم أنه ارتكب 339 جريمة سرقة من قبل.

وقالت صحيفة بريطانية أن المحكمة أصدرت هذا الحكم في محاولة منها لإقناع ديفيد آرتشر بالتوقف عن إرتكاب جرائم سرقة لكونه أمضى من قبل 28 عاما في السجن بسببها.

وأضافت أن آرتشر اعترف أمام المحكمة بسرقة زجاجتين من النبيذ بعد 3 أيام فقط من انهاء أحداث عقوبة له في السجن واصدرت بحقه حكما بالسجن ليوم واحد وأخلت سبيله لكونه خدم هذه المدة أثناء إحتجازه على ذمة التحقيق. وأشارت الصحيفة إلى أن آرتشر يقيم الآن في غرفة بأحد فنادق بلدة موستين في شمال ويلز على نفقة الدولة وسيحصل على مساعدات منها.

ونسبت إلى محامي الدفاع أليكس فيتزجيرالد قوله إن السجل الإجرامي لآرتشر بشع وكلف دافعي الضرائب البريطانيين أموالا طائلة.




بريطاني ينقذ أطفال من "قرش" قاتل فيطرد من العمل!

بريطاني أنقذ حياة أطفال فطرد من العمل!
لندن /
أنقذ البريطاني "بول مارشالسي"، مجموعة من الأطفال من سمكة القرش على أحد شواطي أستراليا ،بعدها قررت المؤسسة الخيرية التي يعمل بها طرده من العمل.

ونقلت صحيفة الإندبندنت البريطانية الواقعة قائلة: "كان بول يجلس مع أسرته وأصدقائه يستمتعون بإعداد المشويات على أحد الشواطئ الأسترالية، ففوجئوا بزعنفة سمكة قرش قاتلة داكنة اللون تقترب من مجموعة من الأطفال يسبحون ويلهون داخل المياه".

وتابعت قائلة: "فما كان من الرجل إلا وسارع للبحر وأمسك بتلابيب سمكة القرش التي بلغ طولها مترين، وصارعها حتى تمكن من جرها إلى أعماق المياه، قبل أن يعود مرة أخرى للشاطئ".

ولكن تلك اللقطات التي أثارت إعجاب الإعلام، وأسمته عقبها "بول الشجاع"، لم ترق للمؤسسة الخيرية التي يعمل بها، وقررت فصله من العمل؛ لأنه كان قد حصل على إجازة بحجة أنه مريض.

واكتفت إدارة المؤسسة بالقول: "إن من يواجه وحشًا في البحر بمثل تلك الجسارة، عليه أن يتحمل مصاعب العمل".

من جانبه، أشار بول (62 عاماً) إلى أنه ليس نادماً على قراره بإنقاذ الأطفال ومصارعة سمكة القرش، مضيفاً "اهتمام الإعلام المبالغ فيه بالواقعة، هي ما سلطت الضوء على الأمر وجعلت إدارة المؤسسة تتخذ مثل ذلك القرار".

واختتم تصريحاته قائلاً: "لولا تلك الشجاعة لما فُصلت عن عملي، وحُرمت من مصدر رزقي الوحيد، لكني أيضاً لست نادماً على ذلك، ولو تكرّر نفس الأمر لفعلته مرة أخرى".




فيديو / حقيقة رمي أوزيل لقميص لاعب سيلتا فيغو

لقطة رمي أوزيل لقميص لاعب سيلتا فيغو
مدريد / أثار صانع ألعاب نادي ريال مدريد الإسباني الدولي الألماني مسعود أوزيل جدلاً واسعاً في الأوساط الرياضية الإسبانية بين مستاء من التصرف الذي أقدم عليه اللاعب على هامش مباراة فريقه أمام مضيفه سيلتافيغو ضمن منافسات المرحلة 27 من الدوري الإسباني لكرة القدم برمي قميص أحد لاعبي الفريق المضيف وبين مدافع عنه.

وأصطادت عدسات التلفزة لقطة لمتوسط ميدان الفريق الإسباني أثناء مغادرته لأرضية ملعب حيث أستبدل اللاعب التركي الأصل قميصه بقميص أحد لاعبي سيلتافيغو قبل أن يلقي به تجاه الجمهور أثناء مروره بالممر المؤدي إلى غرف خلع الملابس.

وأشارت وسائل الإعلام إلى أن لاعبي ريال مدريد قد قطعوا على أنفسهم وعداً قبيل بداية المباراة لمجموعة من الأطفال من جامعي الكرات بإهداء قمصانهم عقب نهاية المباراة وهو ما حدث تماماً مع أوزيل وتشابي ألونسو.

وأكدت أن لاعب ريال مدريد رفض عدم الإيفاء بوعده للأطفال حيث قام بإهدائهم قميص لاعب سيلتا فيغو الذي استبدله معه وذلك في محاولة منه لرسم البسمة على وجوههم.
فيديو




فيديو / مباراة بيسبول تتحول إلي مشاجرة عنيفة

مشاجرة عنيفة بين اللاعبين
أوتاوا /
 تحولت مباراة في رياضة البيسبول بين منتخبي المكسيك وكندا إلي مشاجرة جماعية أشبه بالحرب وذلك بعد أن إزدادت المشاحنات بين لاعبين الفريق منذ بداية المباراة.

حيث بدأت المشاجرة عندما كرر لاعب منتخب المكسيك رمي الكرة في إتجاه أحد اللاعبين من منتخب كندا ثم قام بعد ذلك برمي الكرة نحوه مرة أخري وليس بإتجاه زميله وكأنه متعمد مما جعل اللاعب يشتبك معه حتى إشتعلت الشرارة وبدأت المشاجرة الجماعية والبعيدة تماماً عن الروح الرياضية.
فيديو




صور/ معتقل جوانتانامو من الداخل

واشنطن /
أنباء عن دخول معتقلي جوانتانامو إضراباً عن الطعام إحتجاجاً على مصادرة أغراض شخصية لهم في بداية فبراير الماضي بينها مصاحف.

ويذكر أن معتقل جوانتانامو هو سجن سيء السمعة، بدأت السلطات الأمريكية بإستخدامه في سنة 2002، وذلك لسجن من تشتبه في كونهم إرهابيين، ويعتبر السجن سلطة مطلقة لوجوده خارج الحدود الأمريكية، وذلك في أقصى جنوب شرق كوبا، وتبعد 90 ميل عن فلوريدا، ولا ينطبق عليه أي من قوانين حقوق الإنسان إلى الحد الذي جعل منظمة العفو الدولية تقول عنه همجية هذا العصر.






















صور + فيديو / الأرض ستمر بكسوف لمدة 3 أسابيع
الأرض ستمر بكسوف لمدة 3 أسابيع
نيويورك /
إلتقطت المركبة الفضائية SDO لناسا صورا للأرض و القمر وهما يقومان بالدوران حول الشمس ونقلتها صحيفة الدايلى ميل.

المركبة الفضائية SDO دخلت الى الكسوف فى بداية مارس خلال موسمه الثانى الذى يستمر لمدة ثلاث أسابيع و فيه تحجب الأرض الشمس فترة من الوقت كل يوم، وحدث الكسوف بمساء الأحد من 22:15 حتي 23:45 GMT بينما يوم الاثنين حدث من الساعة 03:30 حتي 04:45 و قالت ناسا أن الكسوف سيستمر حتى 26 مارس و سيبدأ موسم الكسوف الجديد فى 2 سبتمبر القادم.

و بسبب الغلاف الجوى الذى تمتلكه الأرض فهو يسقط ظلال تجعل الأرض تبدو و كأنها أكبر من الشمس بينما لأن القمر لا يمتلك غلافا جويا فهو يسقط ظلال تجعله يبدو أصغر من الشمس خلال الكسوف.

فيديو



صبي يتدرب على رمي السكاكين على والدته


اكتشف صبي بريطاني طريقة غير تقليدية لصقل مهارته كرامي للسكاكين من خلال إلقائها في اتجاه والدته.

الصبي "إدوارد بيندر" (10 أعوام) يقوم كل ليلة، بعد إنهائه لواجباته المدرسية، بالتدرب على رمي السكاكين من خلال اتخاذ والدته"إريكا" هدفاً للتصويب، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل"البريطانية.
ويتدرب "بيندر" على إلقاء السكاكين منذ أن كان طفلاً صغيراً حيث يملك بمنزله في قرية "بيسبروك" الإنكليزية حلقة سيرك صنعت خصيصاً له،ورغم قلة سنوات تدربه فإنه لم يحدث مرة أن أصاب والدته بالسكاكين ذات الشفرات التي يبلغ طولها 8 بوصات.
وحالياً يؤدي "بيندر" فقرة إلقاء السكاكين مع عائلته في السيرك الخاص بهم أثناء جولاته في أنحاء بريطانيا، ونجح في إكمال أول عرض له في آخر جولات السيرك دون أي مشكلات الأسبوع الماضي.
وذكر "بيندر" أنه رغم دقته وقلة تهوره فإنه يعتقد أن والدته تصبح عصبية بعض الشيء أثناء القيام باستعراضه، وأضاف أنه يخطط لزيادة الخطورة في عرضه حيث سيتعلم كيفية إلقاء النجوم الحديدية الخاصة بالنينجا والبلطات ويأمل أن يشارك والده معه في العرض.
وأشار الصبي إلى أنه يحاول التدرب بقدر ما يستطيع، حيث عادة ما يملك ساعة للتدرب كل ليلة بعد الانتهاء من واجباته المدرسية، مضيفاً أن السكاكين المستخدمة حادة بنفس درجة سكاكين المطبخ لكنه ليس مسموحاً له باستخدامها داخل المنزل.
واعترفت والدته أنها كانت قلقة لكن ابنها كان هادئاً والأمور كانت على ما يرام واستمتع الجمهور بالعرض، مضيفة أن الأمر كان مرعباً وهي تنتظر أن يلقي أول سكين له رغم إنها شاهدته أثناء تدربه وتدرك مهارته.
والد "إيدي" (38 عاماً) يعمل كمهرج في سيرك "بيندر" العائلي الذي كان يعمل على إمتاع الجماهير عبر أوروبا منذ عام 1850، وقد عبر عن فخره بابنه باعتباره أصغر رامي للسكاكين في بريطانيا والأصغر في أوروبا على حد علمهم، مضيفاً أن العائلة بأكملها فخورة به.







تمساح يحصل على ذيل صناعي


في عملية فريدة من نوعها، حصل تمساح على أول ذيل صناعي في العالم بدلاً من ذيله الطبيعي الذي فقده أثناء قتال مع تمساح آخر.

كان التمساح الذي يحمل اسم "مستر ستابس" (9 أعوام) قد أصبح عاجزاً عن السباحة في المياه بعدما تعرضت مؤخرته للقضم أثناء قتال، حيث لم يعد بإمكانه العوم بالمياه العميقة ليظل على الشاطئ طوال الوقت، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
وقد تم إنقاذ التمساح وهو صغير بواسطة خبراء الزواحف في مؤسسة "هيربيتولوجيكال سوسيتي" بمدينة "فينيكس" الأميركية، وقام الفريق البيئي بصناعة ذيل صناعي جديد للتمساح من اللاتكس والسيليكون بآلاف الدولارات ويعملون حالياً على تعليمه كيفية العوم مرة أخرى.
وأشار "روس جونسون"، أحد العاملين بالمؤسسة، إلى أنه من المرجح أن "مستر ستابس" كان صغيراً للغاية ووضعه أحدهم مع تمساح كبير قام بقضمه، موضحاً أن التماسيح يمكنها أكل لحم بعضها إذا ما جاعت.
وأضاف "جونسون" أن الذيل عضو هام لدى التمساح فبدونه لايمكنه السباحة حيث لن يتمكن من الحركة للأمام وسيظل يدور في حلقات حول نفسه.
وقد عُثر على "مستر ستابس" بين 32 تمساحاًآخرين بمؤخرة شاحنة تم استيقافها بواسطة الشرطة أثناء سيرها عبر ولاية "أريزونا" وتسليمه للمؤسسة التي تمتلك 1500 تمساح تحت رعايتها.
وأشار "جونسون" إلى أنهتم اكتشاف عدم إمكانية وضعه في المياه العميقة لأنه لا يستطيع السباحة وينقلب على ظهره لا إرادياً، وقد تتطلب الأمر صناعة ذيل له وتم استدعاء خبير الزواحف "جاستن جورجي" من مركز أبحاث متخصص للمساعدة.
اعتمدت العملية المعقدة على استخدام كاميرات تصوير بالأشعة تحت الحمراء لتتبع حركة الحيوان ونقطة ارتكاز الجاذبية به ثم تم بعد ذلك صناعة الذيل اعتماداً على قالب مشابه لحجم التمساح وجذع "مستر ستابس"، والآن يبدو التمساح سعيداً بعودته للمياه بذيله الجديد.
وذكر "جورجي" أن أحد الأشياء الرائعة في الأمر أن التمساح تقبل بسرعة الذيل الجديد حيث لايظهر ضيق منه أو يحاول التخلص منه وهو ما يدل على شعوره بأنه جزء طبيعي من جسمه، وحالياً بدأ التحرك به بشكل طبيعي وبمجرد تعلمه كيفية تحريكه سيتمكن من المناورة والسباحة والغوص بسلاسة.
ونظراً لأنه سيستمر في النمو خلال الـ60 عاماً المقبلة من حياته فسيحتاج إلى أكثر من 40 ذيلاً بديلاً مختلفة الأحجام.










لافتات طرق لاستخلاص ماء صالح للشرب من الهواء

توصل باحثون، من جامعة الهندسة والتكنولوجيا في بيرو بأميركا الجنوبية، إلى ابتكار يمكّن أهل بيرو من استخدام لافتات الطرق للحصول على الماء الصالح للشرب، والذي تعتبر مهمة الحصول عليه بالنسبة لهم أمراً صعباً للغاية، حيث أن الرطوبة الشديدة وموقعها الجغرافي لا يمكّنها من الحصول على هذه المياه إلا باستخدام بعض الطرق المرهقة كتحلية مياه الصرف، والماء المستخلص من الجليد المذاب القادم من جبال الإنديز.

تعتمد فكرة لافتات الطرق على وجود جهاز داخلها يقوم بحبس الهواء الرطب الذي يعبر من خلال فلتر هوائي ليصل إلى المكثف الذي يستخلص منه الماء الذي يعبر من خلال فلتر كربوني، ليتحول الماء كله إلى خزان رئيسي يمكن الشرب منه مباشرةً.
يمكن للجهاز من خلال هذه الفكرة أن ينتج 100 لتر من الماء يومياً، أو 9450 لتراً خلال 3 شهور فقط، ليصبح لدى الناس في بيرو اكتفاءً ذاتياً من الماء دون البحث عن مصادر أخرى مرهقة وغير مضمونة.
فيديو




"تويتر" يتيح خاصية كتابة الـ140 حرفاً في أكثر من سطر
يستطيع جميع مستخدمي الموقع على الويب توزيع الأحرف أو الكلمات أو الجُمل في سطور مختلفة
الخميس 2 جمادي الأول 1434هـ - 14 مارس 2013م
أتاح موقع "تويتر" للتواصل الاجتماعي، خاصية جديدة، حيث بات الآن بمقدور جميع مستخدمي الموقع على الويب توزيع الأحرف والكلمات أو الجُمل، في سطور مختلفة، شرط ألا تزيد على 140 حرفاً.

ومع هذه الخاصية سيكون الشعراء أول الأشخاص الذين سيحتفلون بالخبر الذي زفه الحساب الرسمي لـ"تويتر" منذ ساعتين، فسيكون بإمكانهم كتابة أشعارهم بنفس الشكل المقروء على الصفحات العادية.

ويتنبأ البعض بما قد يؤول له الحال على "تويتر" بعد فتح هذه الخاصية التي تسمى "line break"، إذ يصفها البعض بأنها ستحول "تويتر" أشبه بصفحة من صفحات الدردشة، مليئة بالرموز المتفرقة، والمساحات الفارغة التي تنتهي بنقطة أو حرف واحد، وربما سيتغير معها الشكل العام لحسابات "تويتر" في الأيام المقبلة.




نظام جديد يحول الجسم إلى مفتاح للأماكن المغلقة



تم الكشف عن اختراع جديد يمكن أن يحول مفاتيح المنزل إلى جزء من الماضي، يعتمد على استخدام الجسم كجزء من نظام أمني لفتح الأبواب رقمياً.

الجهاز المبتكر يستخدم الجسم كـ"سلك" لنقل كود الفتح من شريحة رقمية بجيب المستخدم إلى لوحة لمس متواجدة بالمكان الذي يحتاج الشخص لدخوله، وفقاً لما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.
ويمكن للنسخ المستقبلية من الجهاز استغلال مدى قابلية التوصيل المميز لكل فرد في تحديد ما إذا كان مسموحاً له بالدخول لأي مكان.
النظام الجديد الذي يحمل اسم "بودي كوم" لا يحتاج لبطاريات نظراً لأن التيار اللازم لإمداد الشريحة بالطاقة مستمد من جسم الشخص الحامل لها.
ويمكن استخدام النظام لفتح أبواب المنازل والخزائن والسيارات أو لتشغيل معدات العمل وأنظمة الكمبيوتر والأسلحة، وقد ذكرت شركة "ميكروشيب"، المنتجة للجهاز، أنه قد يستخدم أيضاً في إدارة الملفات الشخصية أو ألعاب الفيديو أو لتمكين الحيوانات الألفية من دخول المنزل عبر الفتحة الخاصة بهم في الأبواب دون تمكين الحيوانات الغريبة.
يُذكر أن شركة إيطالية بدأت في استخدام النظام الجديد في خوذات الدراجات النارية للتأكد من أن سائق الدراجة لا يقود دون وضعها فوق رأسه.
وأضاف المتحدث باسم الشركة أن هناك مجموعة واسعة من التطبيقات، حيث يكون الاتصال اللاسلكي الآمن ضرورة ولا يوجد قناة اتصال أكثر أماناً من الجسم البشري نفسه، مضيفاً أن نظام التشفير بالجهاز يجعل من الصعب اختراقه.
يُشار إلى أن فكرة استخدام الجسم البشري كموصل ليست بالجديدة حيث سبق أن ذكرها الباحث "توماس زيمرمان" في بحث بمعهد "ماساتشوستس" للتكنولوجيا إلا أنه لم يسبق استخدامها بشكل تجاري ناجح من قبل.





كيف تعثر على المواقع التي تستخدم صورك


العثور على المواقع التي تستخدم صورك الشخصية بشكل غير قانوني هو أمر غاية في الصعوبة، خاصة في ظل التقدم التكنولوجي الذي نعيش وسهولة تبادل الصور والاطلاع عليها باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي العديدة، لذلك إليك خطوات بسيطة تساعدك في معرفة المواقع أو الأشخاص الذين يستخدمون صورك بطريقة غير قانونية، من أجل مقاضاتهم ربما، أو حتى من أجل الزهو بأن أعمالك يتناقلها المستخدمون.

1) قم بالبحث عن صورك على موقع Tineye.com وقم بإرفاق البحث برابط للصورة التي ترغب بمعرفة من استخدمها، ثم اضغط على خيار البحث للبدء في إجراء مسح شامل لجميع الصور التي تحمل نفس الرابط، كما يمكنك تبديل الرابط للبحث عن صورة أخرى من خلال خيار Switch.

2) قم بإجراء بحث عكسي بعد ذلك عن طريق موقع Google وباستخدام خدمة Search By Image عن طريق اختيار الصور ثم الضغط على زر الكاميرا لتحميل أو إدخال الرابط الخاص بالصورة التي تبحث عنها، وستحصل على نتيجة سريعة تظهر لك جميع الصور الشبيهة بالصورة التي تبحث عنها في قوائم متشابه كما لو أنك تقوم بإجراء بحث عادي على الموقع.

3) هناك خدمة أخرى تحت اسم ImageRights وهي عبارة عن شركة تتعقب الصور التي تبحث عنها، وتعرفك على الأشخاص أو المواقع التي تستخدمها دون علمك، ولكن رسوم الاشتراك تختلف بحسب الخدمة التي تحتاجها.


4) استخدم رابط الصورة في البحث عنها تلقائياً في مواقع البحث العديدة، إذا تم استخدام الصورة دون علمك في أي موقع، سترى نتائج البحث إيجابية وستتعرف على الأشخاص أو مواقع الويب التي تستخدمها، ابحث أيضاً في مواقع استضافة الصور الشهيرة مثل Flicker وغيرها
.




هواتف تعمل بالطاقة الشمسية قريبا


طوّرت شركة «آلتا ديفايسيز»، المتخصصة بالطاقة الشمسية، ومقرها وادي السيليكون في كاليفورنيا، تعتقد أنها وجدت طريقة لاستخدام «أرسينيد الغاليوم»، وهو المركب الكيميائي الذي يمكن أن يعطي أعلى فاعلية ممكنة للخلية الشمسية، بصيغة يمكن دمجها مع الأجهزة الإلكترونية المحمولة، مثل الهواتف الذكية والحواسب اللوحية، ويمكن للوحة مصنوعة بهذه التقنية أن تضيف كثيراً إلى عمر بطارية الجهاز.

وذكر موقع الإمارات اليوم أن هذه التقنية لا تعني الاستغناء عن البطارية التقليدية للهاتف، لكنها ضمن ظروف الإضاءة المناسبة يمكن أن تضيف بسهولة ما يصل إلى ‬80٪ من عمر البطارية، وهذا يعني استخدام الهاتف ساعات عدة إضافية..
لكن شركة «آلتا ديفاسيز» تقول إنها توصلت إلى طريقة تستطيع من خلالها تصنيع خلايا «أرسينيد الغاليوم» بالمواصفات الفيزيائية نفسها التي تتمتع بها الخلايا الشمسية المستخدمة في الآلات الحاسبة، مع قدرة أعلى بكثير على التقاط الطاقة



صور / أجمل تصاميم الجسور حول العالم
























مازيراتي غران توريزمو إم سي سترادالي 2014 تتألق في جنيف


كشفت شركة "مازيراتي" عن سيارتها الجديدة "غران توريزمو إم سي سترادالي" 2014 والتي شهد معرض "جينف" للسيارات أول تألق لها أمام الزوار.

السيارة الجديدة تأتي بالعديد من التحديثات الخاصة بالشكل الخارجي والداخلي لها إلى جانب بعض التطويرات التكنولوجية التي تجعلها أكثر تميزاً.
تحتوي السيارة على محرك V8 سعة 4.7 لتر يمنحها قوة 460 حصان يعمل على نقلها لباقي أجزاء السيارة ناقل حركة "إم سي ريس شيفت" يدوي بـ6 سرعات، وبفضل ذلك المحرك تستطيع السيارة الوصول لسرعة قصوى 302.5 كم/ساعة.
وقد تم تزويد السيارة بمكابح "بريبمو" من كربون السيراميك ومجموعة عجلات من السبائك المعدنية الخفيف بحجم 20 بوصة، إلى جانب غطاء محرك جديد من ألياف الكربون، مع فتحة مركزية كبيرة لتبريد المحرك وفتحتين موزعتين على جانبي مؤخرة السيارة.
أما فيما يتعلق بالمقصورة، فقد تم تجهيزها بخامات أفضل من المتوقع أن تكشف عنها الشركة في بيان صحافي أثناء فترة معرض "جنيف" للسيارات والذي سيتم الكشف فيه عن معدل تسارع السيارة وتوفيرها للوقود ومعدل انبعاث العادم منها