الخميس، 2 مايو 2013

الإخبارية اليومية




أمير المدينة يبحث احتياجات المنطقة مع وزير الصحة

الأمير فيصل بن سلمان ملتقياً أمس د. عبد الله الربيعة.

الاقتصادية من الرياض
بحث الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة مع وزير الصحة الدكتور عبد الله بن عبد العزيز الربيعة أمس احتياجات المنطقة الصحية. ورحّب وزير الصحة بأمير منطقة المدينة المنورة الذي زاره في مكتبه والوفد المرافق له، مثمناً دعم حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز وولي عهده الأمين والنائب الثاني، مضيفاً أن اللقاء تناول بحث سبل تطوير الخدمات الصحية في هذه المنطقة واحتياجاتها.

جانب من الاجتماع الذي عقد في مكتب وزير الصحة أمس.
وحضر اللقاء كل من الدكتور منصور بن ناصر الحواسي نائب الوزير للشؤون الصحية، والدكتور محمد بن حمزة خشيم نائب الوزير للتخطيط والتطوير، وعدد من الوكلاء والمسؤولين في الوزارة.



خوجة يشيد بمقترح السديس بإنشاء قناة خاصة بالحرمين
توقيع مذكرة تعاون بين شؤون الحرمين ووزارة الثقافة والإعلام

محمد رابع سليمان - مكةتصوير- عبدالغني بشير
الخميس 02/05/2013
وقعت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، أمس، مذكرة تفاهم مع وزارة الثقافة والإعلام، تتضمن التعاون الإعلامي بين الجانبين، وتفعيل ونقل أنشطة وبرامج الحرمين الشريفين للعالم أجمع. وقّع المذكرة كل من الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتورعبدالرحمن السديس، ووزيرالثقافة والإعلام الدكتورعبدالعزيز خوجة.
وألقى الشيخ السديس كلمة قال فيها: مناسبة سعيدة وسانحة موفقة مباركة إذ يلتقي المسؤولون بالرئاسة ويلتقي معهم رجال الثقافة والإعلام ليضعوا أيديهم يدًا بيد ويمدّوا كفًا بكف للنهوض برسالة الحرمين الشريفين والجهود المباركة التي تبذلها الدولة وفقها الله في خدمة الحرمين، وأضاف: جهودكم معالي الوزير تنم عن حمل رسالة عظيمة هي رسالة الإعلام والكلمة والثقافة والأدب والبيان وأداء رسالة الحرمين على خير وجه عن الإعلام اليوم فهو السلاح الفاعل الذي ينبغي أن يستثمر في خدمة ما يميزنا نحن المملكة العربية السعودية والقيام بخدمة الحرمين الشريفين على خير وجه، وحرصًا من الرئاسة على استكمال الدور الرائد لوزراة الثقافة والإعلام والهيئات الإعلامية الأخرى، وتأني هذه الاتفاقية لتحديد الأطرالعامة ومد جسورالتعاون البناء بين الرئاسة والوزارة، ونحن نعد الإعلام اليوم شريكًا فاعلًا وحيويًا في نشر رسالة الحرمين الشريفين وإبراز الدورالعملي والدعوي للحرمين الشريفين ونشر رسالتهما السامية الاعتدال والوسطية.
واقترح السديس إنشاء قناة خاصة بمناشط الحرمين الشريفين وكل ما يتعلق بالدروس والخدمات ونقل حي لكل ما يدور فى الحرمين.
ثم ألقى الدكتورعبدالعزيز خوجه كلمة قال فيها: لقد شرّفنا الله بخدمة الحرمين المقدم لكل ما عندنا من قوة وجهد لهذه الخدمة المباركة ونتحمل الأمانة المناطة بنا جميعًا وقد تطور الزمن والإعلام وأصبح له مسؤولية كبرى في إيصال الرسالة لكافة أقطار العالم، ونحن تشرّفنا اليوم لحضورنا للاتفاقية ونحرص على تنفيذ ما جاء فيها بجميع بكل ما نستطيع أن نقوم به والتوسيع في خدمة زوار وعمار بيت الله الحرام وقاصدي مسجد رسوله الكريم صلى الله عليه وسلم، ولا أنسى الإشادة بالفكرة الجميلة للشيخ السديس لإنشاء قناة الحرمين التي تشمل دروس ومحاضرات وليرى العالم كيف تم التطور في هذا الرحاب وكيف نعيش في ظل الإسلام وهي خير رسالة تترجم السلم والسلام الداخلي الذي منّ الله به علينا.



أمانة المدينة تبحث معالجة مشاكل المكاتب الهندسية

عبدالهادي الصويان (المدينة المنورة)

ناقش أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر في اجتماع مع مسؤولي المكاتب الهندسية والمساحية بالمنطقة أمس معالجة المشاكل التي تواجه أعمالهم في المنطقة. وتم في الاجتماع الذي عقد في مقر أكاديمية الأمانة, بحضور عدد كبير من المسؤولين والمختصين بالمكاتب الهندسية والمساحية العديد من المقترحات المقدمة من المكاتب الهندسية بخصوص تقديم وتطوير المباني بطريقة مميزة للمواطنين.
وشدد طاهر على ضرورة إطلاع المواطن على جميع مراحل إجراءات إصدار الرخصة عن طريق رسائل الجوال وإلى حين إنهائها.
ويأتي هذا اللقاء في سياق حرص الأمانة على تحسين أداء وإمكانيات المكاتب الهندسية, وتعزيزاً لمبدأ التعاون المستمر بين الجهات المختصة بالأمانة من جهة والمكاتب الهندسية من جهة أخرى.



جامعة طيبة تطبق «متجر برامج أبل»

عبد العزيز المعيرفي (المدينة المنورة)

أطلق مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع مؤخرا، تطبيقات برنامج متجر الـ(App Store) في الجامعة بحضور عميد تقنية المعلومات بالجامعة الدكتور سعد بن طلال الحربي. واستمع طيب إلى شرح مفصل عن التطبيق الذي يضم حزمة من الخدمات المهمة لمنسوبي الجامعة من طلاب وطالبات وموظفين وموظفات وأعضاء هيئة تدريس وعرضا لكافة البيانات الشخصية والأكاديمية لأكثر 60 ألفا من منسوبي الجامعة، إلى جانب عرض الجدول الدراسي الأسبوعي واليومي للطالب، كما يضم التطبيق قناة الجامعة التي تغطي كافة مناسبات الجامعة من لقاءات، ومؤتمرات ومحاضرات.




دورة علمية عن معالم المدينة المنورة التاريخية


واس - المدينة المنورة
الخميس 02/05/2013
نظم كرسي الأمير سلمان بن عبدالعزيز لدراسات تاريخ المدينة المنورة بالجامعة الإسلامية دورة علمية عن معالم المدينة المنورة التاريخية. وبيّن أستاذ الكرسي د.سالم الخلف أن الدورة التي استفاد منها 80 متدربًا من منسوبي عمادة تقنية المعلومات والنادي الطلابي العلمي في كلية الشريعة بالجامعة بالإضافة إلى طلاب من كلية السياحة والفندقة تأتي ضمن مشاركة الجامعة في مناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافية الإسلامية 2013م، وقد اشتملت الدورة على تبيان لفضائل مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وآداب سكناها، كما تناولت مشروعية زيارة المعالم التاريخية، مبيّنًا أن المتدربين قاموا بجولة ميدانية على المعالم التاريخية للمدينة، شملت وادي العقيق ومسجد القبلتين وجبل أحد وجبل الراية وموقعة الخندق ومسجد قباء وموقع بئر الخاتم وقصر كعب بن الأشرف ووادي بطحان.



«العلوم الشرعية» تفوز بالإلقاء والإنشاد بمنطقة المدينة

ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الخميس 02/05/2013
حققت مدارس العلوم الشرعية المركز الأول في مسابقة الإلقاء والتعبير على مستوى منطقة المدينة المنورة للعام الدراسي 1433هـ/ 1434هـ في المرحلة الثانوية. كما حقق فريق الإلقاء والتعبير للمرحلة المتوسطة المركز الأول في نفس المسابقة، في حين حقق الطالب يوسف التركي المركز الثاني في الإلقاء الفردي للمرحلة الثانوية. وحصد الطالب محمد حمدي شحاتة على المركز الأول في مسابقة الإلقاء الفردي للمرحلة المتوسطة، وفي مسابقة النشيد الخاصة بالمرحلة الابتدائية حقق فريق الإنشاد بالمدارس المركز الثالث، وتعد هذه المرة الأولي التي تشارك فيها المدارس في المسابقات على مستوى المراحل الثلاثة.



أهالي ينبع يودعون السلطان

أحمد الأنصاري (ينبع)
أقام أهالي محافظة ينبع حفلا تكريميا للمحافظ السابق إبراهيم بن شخبوط السلطان الذي أمضى ما يزيد على 17 عاما في خدمة المحافظة. بحضور جمع كبير من المسؤولين ومشايخ القبائل ومديري الدوائر الحكومية المدنية والعسكرية.
وأعرب السلطان بهذه المناسبة عن شكره لجميع أهالي محافظة ينبع على ما قدموه من مساندة ودعم للتنمية التي شهدتها المحافظة في جميع المجالات. منوها بدعم أصحاب السمو الملكي أمراء منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز، رحمه الله، وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد، وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان، الذين تشرف بالعمل معهم في منطقة المدينة المنورة محافظا لينبع.
وقد أقيم حفل خطابي كبير قدمه الإعلامي حامد معتاد الرفاعي مدير جريدة «عكاظ» سابقا، وقد بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم تلاها الدكتور ناصر ابوعامر، وتوالت فقرات الحفل، حيث ألقى الشيخ عبدالكريم بن عويض الحمدي كلمة الأهالي شكر من خلالها المحافظ ابراهيم السلطان على ما قدمه للمحافظة خلال فترة تواجده كمحافظ من دعم ومتابعة لعملية النهضة والتنمية التي شهدتها المحافظة والوقوف على المطالبات والاحتياجات الخاصة بالأهالي ومناقشتها في المجلس المحلي حتى ترى النور، ثم ألقى الشيخ عبدالرحيم الزلباني كلمة الجمعيات بمحافظة ينبع وشكر من خلالها محافظ ينبع.
تلا ذلك قصائد شعرية لعدد من الشعراء بينبع الأستاذ طه بخيت والأستاذ حميد بخيت والأستاذ محمد عتيق الحمدي والأستاذ عبدالعزيز الشاماني والأستاذ ناصر الصواب.
وفي نهاية الحفل قدم أهالي ينبع هدية عبارة عن سيارة مرسيدس بانوراما أس 300 موديل 2013 ــ سيارة لكزس موديل 2013، مقدمة من الشيخ سعيد بن عودة الرفاعي، الشيخ عوض عويض الحمدي، الشيخ صالح عودة العنمي، الشيخ علي بن جريد الرفاعي، الشيخ صالح رميثان الحمدي، الشيخ علي آل مسعد القرني.
وقام نيابة عن أهالي محافظة ينبع الشيخ عبدالكريم بن عويض الحمدي بتسليم المفاتيح لسعادة المحافظ المحتفى به.



أكثر من 3000 زائر يطلعون على جهود أمانة المدينة في المجال البيئي

06-21-1434 04:34
صوت المدينة - عادل الرويثي -
بلغ عدد زوار الجناح منذ إنطلاق فعالياته وحتى مساء أمس الأول أكثر من 3000 زائر بواقع 200 زائر يومياَ من الرجال والنساء والاطفال من مختلف الجنسيات العربية والخليجية والاجنية , إضافة الى طلاب المدارس حيث تعرف الزوار على جهود الأمانة في مجال فرز النفايات والتخلص منها بطريقة آمنة وصحية. كذلك المرمى الهندسي والطبقات العازلة المستخدمة في المرمى وطريقة استخلاص الغازات الضارة, فيما شاهدوا المجسمات الخاصة بمشروعي المرمى الهندسي ومرمى النفايات ، وقد اشاد الزوار بالجناح مثمنين دور الامانة فيما يتعلق بالجانب الصحي . مبدين إعجابهم بما يحتوية الجناح . فيما أكد عدد من الزوار بأن هذه المعارض والأجنحة تعطي الزائرين جرعات من التثقيف والفائدة , مشيرين بأنه من الضروري على الجهات الحكومية إقامة مثل هذه المعارض كلاَ فيما يخصه . حيث أكد المقيم عبد العظيم فاروق السيد من جمهورية مصر العربية بأنه كان يجهل الكثير من الامور المتعلقة بمجال البيئة والصحة , إضافة الى ما يتعلق بمجال فرز النفايات والتخلص من الغازات الضارة . فيما اشار المواطن عبد العزيز الجريسي بأنه الى قد أعجب بما قدمته أمانة منطقة المدينة المنورة في الجناح , منوهاَ بأنه من الضروري إقامة مثل هذه المعارض خاصة فيما يتعلق بصحة الأنسان وإقامتها في الأماكن العامة . وفي السياق ذاته اطلع مستشار معالي أمين محافظة جدة الدكتور عبد الله أحمد معداوي مساء أول امس على جهود امانه منطقة المدينة المنورة فيما يتعلق في مجال الاصحاح البيئي , جاء ذلك خلال زيارته لجناح أمانة المدينة المنورة المقام بالمعرض المصاحب لاجتماع اعمال أمناء مناطق والمملكة بمدينة جدة , حيث اطلع على أجهزة الرقابة الصحية المعروض في الجناح ، والتي منها أجهزة كشف صلاحية الزيت , قياس الأس الهيدروجيني , ( pH ) قياس طازجية الأسماك , قياس شدة الضوء , قياس درجة الحرارة , قياس الكلور (الحر والكلي) , وجهاز قياس نظافة الأسطح) ، فيما اشاد معداوي بالجناح مبدياَ إعجابه بما يحتويه ، مثمناَ في الوقت نفسه جهود أمانة منطقة المدينة المنورة في مجال الإصحاح البيئي .



«صيانة التراث» في سياحة المدينة

عبدالرحمن الجهني (المدينة المنورة)
ضمن فعاليات المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013، نظمت كلية السياحة والفندقة بالمدينة المنورة ندوة علمية بعنوان (صيانة مصادر تراث المدينة المنورة) ترأسها عميد الكلية الدكتور عبدالله بن علي التمام، حيث تم خلال الندوة طرح ثلاث أوراق عمل لثلاثة مشاركين تقدمهم الدكتور عبدالعزيز كعكي الباحث في تاريخ معالم المدينة النبوية، ومحمد مهيدات وسلطان آل شايع عضوا هيئة التدريب في الكلية.



«500» شاب أعلنوا توبتهم خلال الملتقى
ملتقى الجالية البرماوية التوجيهي يختتم فعالياته بالمدينة

بعد غياب وقطيعة لشاب عشريني امتدت لأعوام التقى ابن عاق بوالده العجوز نادماً على ما سلف من عقوق وقطيعة ليرمي بنفسه بين أحضان أبيه في مشهد عاطفي أبوي اختلطت فيه دموع الفرح بدموع الندم.

جاء ذلك خلال كلمة توجيهية عن “برالوالدين” في الملتقى التوعوي للجالية البرماوية بالمدينة المنورة والذي أقامه قسم توعية الجاليات بالمكتب التعاوني بالمدينة المنورة، بمشاركة عدد من الدعاة وطلبة العلم، ضم ما يزيد عن (4000) شخصاً من أبناء الجالية البرماوية بالمدينة المنورة وذلك ضمن أنشطة المكتب التعاوني للدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات بالمدينة المنورة.

ويهدف الملتقى لتأهيل وتوعية أبناء الجالية البرماوية بالمدينة المنورة، والسعي لتعزيز وتنمية القيم الإسلامية في نفوسهم، والتميز أخلاقيا وعلمياً، واستغلال أوقات فراغهم فيما يعود عليهم وعلى أسرهم بالنفع والفائدة، بالإضافة إلي تقوية روابط الأخوة فيما بينهم، وقد نفذ الملتقى على مرحلتين الأولى باللغة البرماوية لغير الناطقين بالعربية والثانية باللغة العربية، وذلك حسبما أوضح مساعد مدير المكتب التعاوني بالمدينة المنورة الشيخ رباح السلامة.

وأوضح السلامة أن عدداً من الشباب يزيد على (500) شاباً من أبناء الجالية وفي أجواء إيمانية، أعلنوا توبتهم خلال الملتقى من بعض السلوكيات المخالفة كالتدخين وغيره .

واختتم السلامة بأن قسم توعية الجاليات بالمكتب التعاوني بالمدينة المنورة يولي أبناء الجاليات بالمدينة عموماً اهتماماً خاصاً، ويقيم لهم البرامج والملتقيات التوعوية والتثقيفية طوال العام.




الخضري تفوز بمشروع صيانة شبكات المياه في المدينة المنورة بمبلغ 44.5 مليون ريال


"الاقتصادية الإلكترونية" من الرياض
أعلنت شركة أبناء عبدالله عبدالمحسن الخضري عن فوزها بترسية مشروع من قبل وزارة المياه والكهرباء (المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة) لتنفيذ مشروع صيانة شبكات المياه بالمدينة المنورة بقيمة 44.468.797 ريال (أربعة وأربعون مليون وأربعمائة وثمانية وستون ألف وسبعمائة وسبعة وتسعون ريال سعودي) لمدة 36 شهرا ميلاديا وذلك بناء على خطاب الترسية الوارد إلى الشركة من المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة بتاريخ 30/4/2013 وسوف تقوم الشركة بالإعلان عن توقيع العقد والبداية المتوقعة للأثر المالي في حينه.



ورشة تطوير العمل الميداني بـ «هيئة المدينة»


عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

نظم فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة ممثلا في إدارة التوعية والتوجيه، ورشة عمل تحت عنوان (مناقشة تفعيل الجانب التوعوي في العمل الميداني) وذلك بهدف تطوير وتفعيل العمل الميداني والتوجيهي لأفراد الهيئة.
وتضمن البرنامج عددا من المحاور أبرزها البرامج التي يحتاجها عضو الهيئة خلال عمله الميداني، إضافة لأبرز العوائق التي يواجهها الأعضاء الميدانيون واقتراح الحلول الممكنة.
وأوضح مدير إدارة التوعية والتوجيه بالفرع الشيخ بندر الربيش، أنه وبتوجيهات وإشراف ومتابعة من فضيلة مدير عام الفرع الشيخ سليمان العنزي، عقدت ورشة العمل لطرح عدد من المحاور الخاصة بالتوعية والتوجيه للخروج بتوصيات تهدف لتطوير الجانب التوعوي في إطار الخطة العامة لرئاسة هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر التطويرية.



طلقة رشاش تقتل بالخطأ حدثاً في العلا


عبد الله الصقير (العلا)

لفظ حدث أنفاسه الأخيرة إثر إصابته بطلقة نارية انطلقت بالخطأ من «رشاش» كان يعاينه مع صديق له في محافظة العلا أمس الأول. وأوضح لـ«عكاظ» المتحدث الإعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن الحدثين اللذين يتراوح عمراهما بين (15) و(17) عاما زميلان في المدرسة. وكان جالسين في منزل حينما أحضر أحدهما «رشاش» والده ليريه لزميله.وأثناء المعاينة انطلقت طلقة لتصيب الثاني. ولم تفلح الجهود التي بذلها الطاقم الطبي في مستشفى الأمير عبدالمحسن العام الذي نقل إليه في إنقاذ حياته. وأودع جثمانه في ثلاجة الموتى. وانتقلت الأدلة الجنائية إلى الموقع لمعاينة موقع الحادثة ورفع البصمات. وتم حجز مطلق النار في دار الملاحظة. ورفعت أوراق القضية كاملة إلى هيئة التحقيق والادعاء العام بصفتها ذات الاختصاص لاستكمال الإجراءات في مثل هذه القضايا.



مجمع طباعة السنة النبوية بالمدينة المنورة 


د. منصور بن محمد النزهة 
في 26 جمادى الآخرة 1426هـ تولى خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز- حفظه الله- قيادة بلادنا الغالية خلفًا لأخيه الملك فهد بن عبدالعزيز- رحمه الله- وخلال السنوات الثماني الماضية تمت بتوفيق الله العديد من الإنجازات الضخمة في جميع المجالات، فعلى سبيل المثال في مجال التعليم العالي قفز عدد الجامعات من إحدى عشرة جامعة إلى خمس وعشرين جامعة، وانطلق برنامج خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيزللابتعاث الخارجي ليصبح لدينا ما يقرب من مائة وخمسين ألف مبتعث ومبتعثة، وبدأت ثمار هذا البرنامج بعودة ما يقرب من سبعة إلى ثمانية آلاف خريج كل عام يعودون للمملكة ليشاركوا في برنامج التنمية في القطاع الحكومي والأهلي. 

وفي المجال الصحي تم التوسع في فتح العديد من المستشفيات العامة والتخصصية ومراكز الرعاية الصحية الأولية، ومن أهم الانجازات العملاقة في عهده- حفظه الله ورعاه- هو مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد الحرام بمكة المكرمة ومشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لتوسعة المسجد النبوي الشريف التي تعتبر أكبر توسعة في التاريخ، والملك عبدالله- حفظه الله- بهذه القرارات التاريخية لتوسعة الحرمين الشريفين يؤكد على التزام حكومة هذه البلاد المباركة على خدمة الاسلام والمسلمين في شتى بقاع العالم، ولاشك أنه عند الانتهاء من توسعة الحرمين الشريفين سيمكن زيادة عدد الحجاج والمعتمرين والزوار إلى الضعف أو أكثر مما عليه الآن. 

والمملكة من خلال مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف ومن خلال وجود قناة تلفزيونية للقرآن الكريم وقناة تلفزيونية أخرى للسنة النبوية تقوم بدور رائد في الدعوة إلى الله بالحكمة والموعظة الحسنة. 

إن هذه المنظومة المباركة التي تقوم بها حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز لخدمة الاسلام والمسلمين في شتى بقاع العالم سيكتمل عقدها ويزين بهاؤها بإنشاء مجمع لطباعة السنة النبوية بالمدينة المنورة، هذا المجمع عند إنشائه سيكون مركز اشعاع لنشر السنة النبوية بجميع لغات العالم الحية، كما يقوم به مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف. إن السنة النبويةكما نعرف جميعًا هي المصدر الثاني للتشريع بعد القرآن الكريم وأن المملكة العربية السعودية هي أولى من يقوم بإنشاء هذا المجمع. 

إن هذا المجمع عند إنشائه إن شاء الله سيكون مرجعيًا ينشر السنة النبوية ويدافع عندها ممن يهاجمونها ومن يحاول تشويهها وقد لاحظنا جميعًا في السنوات الأخيرة تعدد الجهات التي تعمل جاهدة للمساس بالسنة النبوية ويمكن للمجمع التواصل مع جميع المراكز والمؤسسات في جميع أنحاء العالم والتي تخدم السنة النبوية، وكذلك مع جائزة الأمير نايف بن عبدالعزيز -رحمه الله- للسنة النبوية. ولا شك أن إنشاء هذا المجمع في المملكة العربية السعودية وفي المدينة المنورة وبدعم من حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وتحت إشراف وزارة الشؤون الاسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد سيعطي المجمع مرجعية كبيرة ومكانة عالية للحفاظ على السنة النبوية ونشرها وترجمتها للغات الحية والدفاع عنها من الأعداء الذين يتربصون بها من كل جانب وبكل الوسائل. 

إن الاسراع في إنشاء هذا المجمع الهام هو ما نتوقعه ويتوقعه كل مسلم غيور وحكومتنا الرشيدة بقيادة قائدنا خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - حفظه الله ومتعه بالصحة والعافية - سباقة لكل خير ولكل ما فيه خدمة الإسلام والمسلمين في شتى بقاع العالم. 

آمل أن يرى مقترح إنشاء مجمع الملك عبدالله لطباعة السنة النبوية النور في القريب العاجل وفق الله الخطى... والله من وراء القصد. 




سحب ممطرة على الرياض عصر اليوم
الأرصاد تنشر 11 تنبيهاً عن أمطار رعدية في عدة مناطق

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
نشرت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة عبر النظام الآلي للإنذار المبكر، اليوم الخميس، 11 تنبيهاً، 10 منها عن أمطار رعدية متوقعة على عدة مناطق، والأخير عن عوالق ترابية متوقعة على منطقة العلا تستمر حتى عصر اليوم.

وعن توقعات الأمطار، نبهت الأرصاد من تشكيلات من السحب المنخفضة والمتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تصحب بنشاط الرياح السطحية وتحد من مدى الرؤية الأفقية على منطقة الرياض، وتشمل الخرج والطريق الواصل بين مدينة الرياض والدمام والأجزاء الجنوبية منها، مشيرة إلى أن توقعها يبدأ من الساعة الثالثة عصراً ويستمر حتى التاسعة ليلاً.

كما نبهت الأرصاد من تشكيلات سحب منخفضة ومتوسطة الارتفاع تتخللها سحب رعدية ممطرة تستمر حتى السابعة من مساء اليوم على مناطق نجران، الشرقية، الباحة، عسير، الطائف، رفحاء، وحائل.
وتوقعت الأرصاد استمرار التوقعات في عرعر وسكاكا إلى عصر اليوم.




أمر سام بتوحيد "الحقوق المالية" لشهداء الواجب بكافة القطاعات الأمنية

كشف مدير عام المديرية العامة لمكافحة المخدرات، عن صدور موافقة المقام السامي على توحيد الحقوق المالية لمن سقطوا أثناء أداء الواجب الوطني، سواء خلال الحرب على الإرهاب أو مكافحة المخدرات أو غيرها من مجالات الأمن.

حديث اللواء عثمان بن ناصر المحرج، وفقا لـ"الوطن" جاء رداً على سؤالٍ حول ما يشاع عن وجود تمايز في الحقوق بين الشهداء في القطاعات المختلفة، مبينا أن الأمر السامي لم يفرق وشمل تنظيم وتوحيد الحقوق المالية لمن استشهد على رأس العمل من أي جهاز أمني "شرطة جوازات حرس حدود مكافحة مخدرات".

وبين المحرج، على هامش الندوة الإقليمية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات أمس، أن الدولة كرمت جميع شهداء الواجب الوطني، وأن شهداء مكافحة المخدرات أخذوا جميع الحقوق التي حصل عليها زملاؤهم في القطاعات الأخرى، لافتا إلى أن توجيهات الأمير محمد بن نايف صارمة في هذا الشأن.



بندر بن سلمان يتوعد المغررين بشباب المملكة بأحكام قضائية وتحكيمية "مشددة"


توعد مستشار خادم الحرمين الشريفين رئيس فريق التحكيم السعودي الأمير بندر بن سلمان بن محمد من يغررون بأبناء وبنات الوطن وجرهم إلى اعتناق الفكر المتطرف، بتطبيق أحكام قضائية وتحكيمية مشددة بحقهم، تنفيذاً لحديث خادم الحرمن الشريفين بعدم الاكتفاء بالسجن.

وأضاف الأمير بندر، وفقا لـ"الحياة"، أن من يغرر بالشباب والمراهقين الصغار ويلقنهم بما يدفعهم للتطرف سيلقى جزاءه، مبينا أن هناك أحكاما مشددة سيتم التركيز عليها مستقبلا.

ووجه سموه، على هامش الندوة الإقليمية لمكافحة المخدرات وتبادل المعلومات، أصابع الاتهام لجهات ودول لم يسمها بالوقوف وراء تهريب المخدرات للمملكة، وأنها أنشأت مصانع خاصة لتهريب المخدرات إلى المملكة، مشيرا إلى وجود تعاون دبلوماسي مع الدول التي تمر عبرها المخدرات إلى المملكة.



هيئة تطوير "حائل" ترفض منح أرض الحرس إلى وزارة الإسكان


رفض أعضاء هيئة "تطوير حائل" خلال اجتماعهم مع أعيان حائل، في الغرفة التجارية، التراجع عن بيع أرض "الحرس" التي وهبها لهم خادم الحرمين الشريفين قبل أكثر من 12 عاماً، بعد ولادتها بأشهر، مع رفضهم منحها لوزارة الإسكان.

ووفقا لصحيفة الشرق فقد طالب الأعيان باجتماع آخر يحضره أمير المنطقة رئيس الهيئة للبت في هذا الموضوع.

وفي الاجتماع أعلن أمين هيئة تطوير حائل أن أرض وزارة الدفاع البالغة مساحتها 84 مليون متر مربع ستسلم بالكامل إلى وزارة الإسكان.

واستعرض وثيقة الأمر الملكي الصادر بتسليم أرض الحرس إلى الهيئة واستثمارها بما يعود بالصالح العام على المنطقة.

وقال المطالبون بتسليم الأرض لوزارة الإسكان: إن هناك الكثيرين من الأشخاص الذين حصلوا على قروض من صندوق التنمية العقاري ولم يحصلوا على أراض للبناء عليها، وإن هيئة تطوير حائل ليست مؤسسة ربحية لتقوم ببيع الأرض.



«الاستقدام» تعترض على فرض «تأمين» على العمالة المنزلية السيريلانكية بأثر رجعي من جهة أجنبية

اعترض أعضاء اللجنة الوطنية للاستقدام، على آلية تطبيق بوليصة تأمين على العمالة المنزلية السيريلانكية التي تتم بأثر رجعي واحتكاره لجهة تأمينية أجنبية واحدة دون منافسة عادلة.

ووفق رئيس اللجنة الوطنية للاستقدام بمجلس الغرف السعودية، فإن الأعضاء طالبوا في اجتماعهم الأخير بضرورة ضمان حق المواطن وإقرار بوليصة التأمين من الجهات الحكومية المتخصصة في المملكة، وألا يتم فرض البوليصة من جهات خارجية وبأثر رجعي، لأن ذلك سيلحق الضرر بالعديد من أصحاب مكاتب الاستقدام.

وأوضح سعد البداح، أن اللجنة اتخذت كل الإجراءات المتعلقة في هذا الشأن، كما أحاطت الجهات العليا بتداعيات فرض مشروع التأمين من جهة أجنبية، واحتكاره لجهة تأمينية واحدة من دون أن تكون هناك منافسة من شركات تأمين أخرى، حسبما ذكرت صحيفة "الحياة".



فتح باب التسجيل لـ”جندي فني” بالجوازات

 أعلنت المديرية العامة للجوازات عن فتح باب التسجيل للدورة الفنية لحملة الشهادة الثانوية العامة للعمل بجوازات المنافذ برتبة (جندي فني) والتي ستعقد في معهد الجوازات وذلك وفق الشروط والإجراءات المنظمة لذلك.

ودعت المديرية من يرغب في التسجيل ومعرفة الشروط زيارة الموقع الخاص بالتسجيل على الرابط www.academy.gdp.gov.sa مشيرة إلى أن فتح باب التسجيل سيبدأ صباح السبت المقبل ويستمر إلى نهاية دوام يوم الثلاثاء الموافق 27/6/1434هـ.

وأهابت المديرية العامة للجوازات بجميع المتقدمين على ضرورة التأكد من البيانات المدخلة، ذاكرة أن نتائج القبول ستعلن في وقت لاحق على موقع المديرية العامة للجوازات والصحف المحلية.




إدارة الهجرة: توثيق دخول المبتعثين من المطارات الأمريكية إلكترونياً بدءًا من 21 مايو


أصدرت إدارة الهجرة والجمارك الأمريكية قراراً بالاستغناء عن وثيقة الدخول للطلاب السعوديين الورقية (I-94)، واعتماد توثيق الدخول إلكترونيا.

وحسب صحيفة "عكاظ"، فإنه قبل يومين بدأ تطبيق القرار في مطارات تشارلوت دوغلاس الدولي في ولاية كارولاينا الشمالية، أورلاندو في ولاية فلوريدا، لاس فيجاس بولاية نيفادا، شيكاغو بولاية إلينوي، ميامي في فلوريدا، ومطار هيوستن في ولاية تكساس.

وأوضحت إدارة الهجرة، وفقا للصحيفة ذاتها، أنه بحلول 21 مايو الجاري سيكون القرار نافذاً على جميع مطارات الولايات المتحدة، لافتة إلى أن الراغبين في الحصول على نسخة ورقية للوثيقة بعد التاريخ المحدد يمكنهم ذلك من خلال زيارة الموقع الإلكتروني.

من جانب آخر، شددت الملحقية الثقافية السعودية في واشنطن على المبتعثين بضرورة الاحتفاظ بالنسخة الورقية لحين الخروج من أمريكا.



“محمد الدخيني ” حركة النقل الأسبوع المقبل.. ولا جديد بخصوص الحوافز

05-02-2013 03:32"الأنباء السعودية" متابعة"
نفى المتحدث الرسمي بوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني صدور أي تعميم أو قرار من الوزارة بشأن حوافز المعلمين , مؤكدا أنه حتى الآن لم يصدر أي قرار وإن صدر فسيتم الإعلان بشكل رسمي.

وأضاف عبر حسابه بتويتر بأن حركة النقل الخاصة بالمشمولين بالتشكيلات المدرسية يتم مراجعة بياناتها في الوزارة ومع إدارات التربية والتعليم وقد تعلن نهاية الأسبوع القادم.



آل الشيخ : سوء الخطوط السعودية بات يزداد كل عام ويجب تغيير اسمها لكونها تمثل نفسها


فاجأت الخطوط السعودية الرئيس العام للهيئة الدكتور عبد اللطيف آل الشيخ وثلاثة مشايخ آخرين ، بتغيير حجزهم على الرحلة رقم 1026 المتجهة من جدة إلى الرياض من الدرجة السياحية إلى درجة الأفق.

وكان آل الشيخ ومرافقيه في مهمة رسمية بمدينة جدة، وحضروا لمطار الملك عبد العزيز في وقت مبكر وتسلموا بطاقات الصعود على درجة الأفق، وقبل صعودهم إلى الطائرة أبلغوا بتحويلهم للدرجة السياحية في رحلتين أخريتين، مما يعني تأخر سفرهم ، وذلك حسب “سبق”.

واعتبر آل الشيخ أن ما حدث يكشف سوء المعاملة من الخطوط السعودية، مشيرا إلى أنه ليس نادما على التأخير إنما على ما وصلت إليه الخطوط السعودية من تأخر وعدم مبالات بحقوق الركاب، مبينا أن سوء الخطوط بات يزداد كل عام، داعيا إلى تغيير أسمها كونها لا تمثل إلا القائمين عليها، حسب وصفه.



الفلبين تدعو السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة 3 أشهر إضافية

دعا وزير الخارجية الفلبينية آلبيرت ديل روزاريو، السعودية لتمديد مهلة تصحيح أوضاع العمالة المخالفة لأنظمة العمل والإقامة لـ3 أشهر إضافية.

وحسبما أوردت صحيفة "الوطن السعودية"، فإن وزير الخارجية الفلبيني يعتزم زيارة المملكة العربية السعودية خلال الأيام القادمة لبحث هذا الأمر.

وتهدف الفلبين من هذا التحرك إلى منع اعتقال عمال بلاده الذين لا يحملون أوراقا رسمية والمقدرة أعدادهم بـ20 ألفا.

وكان خادم الحرمين الشريفين وجه وزارتي العمل والداخلية بإعطاء فرصة للعاملين المخالفين لنظام العمل والإقامة في المملكة لتصحيح أوضاعهم في مدة أقصاها ثلاثة أشهر.



واشنطن تحقق في إساءة معاملة سيدتين من الفلبين في منزل دبلوماسي سعودي


قالت مصادر إعلامية إن مكتب التحقيقات الفيدرالي "FBI" بالعاصمة الأمريكية، واشنطن، يجري تحقيقاً في ادعاء سيدتين فلبينيتين تعملان في سفارة المملكة بواشنطن أنه تمت الإساءة في معاملتهما من قبل دبلوماسي سعودي بمنزله.

وكشف التقرير الفيدرالي أنه تم استدعاء رجال المباحث إلى حي ماكليين بإحدى ضواحي العاصمة الأمريكية، حيث منزل الدبلوماسي السعودي، ليقوموا بإبعاد سيدتين يشتبه بأنهما "تعرضتا للإساءة في المعاملة."

وبحسب مسؤول في مكتب التحقيقات وفقاً لموقع "سي ان ان" الإخباري، فإن التحقيقات ما زالت في مراحلها الأولى، فيما لم ترد سفارة المملكة على هذا الموضوع لتأكيده أو نفيه، ولم يتم الكشف عن اسم الدبلوماسي السعودي الذي يقطن هذا المنزل.



«هيئة المهندسين»: 15 ألف مهندس أجنبي يحملون شهادات «مزيّفة».. وبعضهم كان يبيع «شاورما»

كشف الأمين العام للهيئة السعودية للمهندسين، عن إحالة 1200 وافد أجنبي من الهند والفليبين إلى وزارة الداخلية بسبب حملهم شهادات علمية مزيّفة من جامعات «وهمية ولا وجود لها».

وحسب الدكتور غازي العباسي، وفقا لصحيفة "الحياة"، فإن 15 ألف مهندس أجنبي يحملون درجات علمية مزيّفة تقدموا إلى الهيئة طوعاً بهدف تغيير مسمى مهنهم من مهندس إلى مهنهم الأصلية، بعد أن أصدر الأمير الراحل نايف بن عبدالعزيز أمراً بعدم تجديد إقامة المهندسين إلا بموافقة الهيئة السعودية للمهندسين.

وكشف أن الـ15 ألف مهندس حصلوا على «تأشيرات مهندسين» على رغم أنهم لا يعملون في حقل الهندسة، بل أن بعضهم كان يبيع «الشاورما»، وأنهم قاموا بذلك ليتسنى لهم استقدام عائلاتهم إلى المملكة، لأن السلطات السعودية تصنّف مهن المهندسين ضمن المهن التي يسمح لممتهنيها بإحضار عائلاتهم.

وقال العباسي إن الهيئة دققت حالياً في شهادات جميع المهندسين، سعوديين وأجانب، مشيراً إلى أن ربطاً إلكترونياً بين وزارة العمل والجوازات سيتم العمل به في غضون شهرين، لافتاً إلى أن عدد المهندسين المعتمدين في المملكة وصل إلى 170 ألفاً، منهم 30 ألف سعودي، و140 ألفاً غير سعوديين.



الهيئة العامة للغذاء والدواء تحذر من استخدام مبيدان لآفات الصحة العامة


في اطار جهود الهيئة العامة للغذاء والدواء في الرقابة على مبيدات آفات الصحة العامة رصدت الهيئة وجود مبيدين يتم تداولهما وبيعهما في محلات الكماليات والمستلزمات المنزلية وهذان المبيدان غير مسجلين لدى الهيئة ومخالفين لقانون (نظام) المبيدات في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ولائحته التنفيذية والمواصفة القياسية الخليجية رقم (133/2004) فيما يتعلق باشتراطات مبيدات آفات الصحة العامة. ويحمل هذان المبيدان المعلومات والبيانات التالية:
1. مبيد لمكافحة الصراصير ويتم تداوله بالاسم التجاري ( MeiZhangQing) المنتج في جمهورية الصين الشعبية غير مسجل لدى الهيئة ويحتوى هذا المبيد على مادة فعالة تسمى ( Propoxur)، وهي من المواد المحظور استخدامها في المملكة والتي قد تشكل ضررا على صحة المستهلك
2. مبيد لمكافحة الصراصير والنمل يتم تداوله بالاسم التجاري ( Chockroach Killer) يتم تصنيعه محلياً لصالح مؤسسة نرمين للتجارة، وهو غير مسجل لدى الهيئة وغير معروف التركيب. 
وتحذر الهيئة المواطنين من استخدام هذين المبيدين والتخلص منهما فورا، علماً بأن الهيئة قامت بمخاطبة الجهات ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات اللازمة حيال سحب هذه المبيدات من الأسواق المحلية.
مع تمنيات الهيئة للجميع بدوام الصحة والعافية ،،،



تساؤل : سوء الأحوال الجوية أم سوء البنية التحتية ؟!


كتب : مسلّم الهواملة :

هل هي أحوال جوية “سيئة”؟.. لتجيب عن السؤال عد بذاكرتك قليلاً إلى الوراء، واسترجع ما شاهدته من أعاصير وفيضانات تجتاح مدناً ودولاً عدة .. الجواب، إنها نسمات ربيع إذا ما قورنت بتلك العواصف والأعاصير.. إذا أين الخلل ؟!

بعد أن تعرض عدد من محافظات المملكة لهطول أمطار غزيرة هذه الأيام كشفت تدني البنية التحتية لعدد من الطرقات التي جرفتها السيول، وعدم ملائمة عبّارات السيول، وما شهدته شوارع كثير من المحافظات تعطل فيها السير،

والسبب قنوات التصريف مشكلة تحتاج إلى تصريف!

داهمت السيول بيوت عدد من المواطنين وحلت ضيفاً داخل غرف منازلهم، فما هي الأسباب؟

هل كانت البيوت في المكان الخطأ ؟! أم أتى السيل إلى المكان الخطأ؟!

دعونا من معاتبة السيول! ولنكن واقعيين ماذا لو حدث الأسوأ؟ ..

وادي الرمة مثلاً ، وذاكرته التاريخية تخبرنا أن أودية الجزيرة هادئة لكنها كالحليم إذا غضب!

تشير الدراسات التاريخية أن وادي الرمة يجري في كل 100سنة أكثر من 3مرات، وتختلف قوة جريانه من سنة لأخرى وفي عام 1838 أحدث وادي الرمة فيضاناً عظيماً وكون بحيرة تبلغ مساحتها 200ميل مربع بقيت لمدة عامين وجذبت كثيراً من الطيور المائية من التي لم تكن ترى من قبل عهد سحيق إلى أواسط شبه جزيرة العرب.

معذرة ! أعيد السؤال مرة أخرى .. ماذا لو حدث الأسوأ؟
لماذا لا ندرس مخططات البناء بعناية ونضع في حسباننا جريان السيول أو حتى تهورات السيول … وقد تحدث.

أغلب الوفيات سببها قلة الوعي في التعامل مع تلك الظواهر.. مواطنون وُجدوا في المكان الخطأ جهلاً وربما عمداً .. ولكن المسؤولية في الحالين على عاتق من يعلّم ومن يثقف ومن يخطط ومن يبني.

 




خبراء: الجزيرة العربية لم تشهد أمطاراً كهذه منذ 74 عاماً
آخر جريان قوي لأودية الجنوب حدثت في سنة 1939 وأطلق عليها "سنة جبار"
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
توقع خبراء في المناخ انحصار موجة الأمطار التي مرت على شبه الجزيرة العربية هذا الأسبوع واتجاهها شرقاً نحو الكويت والعراق مع توقعاتهم بتجدد موجة الأمطار خلال الأيام المقبلة، ولكن عبر منخفض جوي آخر قادم من البحر الأبيض المتوسط.

وبين المختصون أن الجزيرة العربية لم تشهد مثل موجة السيول والأمطار الحالية منذ أكثر من 74 عاماً بعد (سيل جبار) الذي احتاج منطقة غرب وجنوب الرياض عام 1939.

ويؤكد الخبير في المناخ، صالح الصالح، أن موجة الأمطار في الغالب كانت جيدة، مشدداً على أنها جاءت على غير العادة والتي تكون عن طريق المنخفضات الجوية المتشكلة فوق البحر الأبيض المتوسط ويكون معها موجة باردة ثم تسحب معها الأمطار من البحر الأحمر وبحر العرب ويتحرك للجنوب.

ويضيف: "هذه المرة جاء المنخفض من جهة الجنوب وبدأت من عُمان ثم تحركت للربع الخالي وجنوب الجزيرة العربية وتصل للشمال والمنطقة الوسطى، ثم رحلت الرطوبة حتى نهاية شمال الجزيرة العربية".

ويتابع: "وصل معدل الأمطار في بعض المناطق لأكثر من 100 ملم وآخر ما سال من الأودية المجمعة وسدير والزلفي والغاط".

من جانبه، أكد الخبير في المناخ، خالد الراضي، أن الموجة الآن في طريقها للانسحار والاتجاه شرقاً، ويقول "بدأت الكتلة في التحرك نحو الشرق جهة الكويت والعراق .. بعدها سيكون هناك فترة هدوء لعدة أيام قبل أن يأتي منخفض البحر الأبيض المتوسط، وربما تتكرر هذه الموجة مسقبلاً ولكنه أمر نادر الحدوث".
أبرز الأودية


ويكشف الراضي عن أن موجات الأمطار تركزت عبر مثلثين يقعان غرب وجنوب الرياض، وقال "أبرز الأودية التي سالت في الأيام الماضية كانت متركزة على منطقة جنوب الرياض وحتى اليمن وباتجاه حوطة الحريق والأفلاج ووادي الدرعية وغرباً حتى البحر الأحمر، هذه المناطق كلها حظيت بأمطار وسيول فوق العادة وأكثر من تلك التي تأتي في المناطق المدارية أو أوروبا".

ويتابع "المثلث الأول تشكل من غرب القصيم إلى حائل والمدينة المنورة.. وجاءتها أمطار غزيرة والمثلث الآخر من غرب الرياض إلى الدوادمي والتي هي عادة منشأ للسحب ووصولاً إلى شقراء، وهي أيضاً تعرضت لأمطار غزيرة. أما بقية المناطق فكانت الأمطار عليها أقل".

ويتوقع الراضي أن تتجه الموجة نحو الشرق أكثر. ويقول :"هناك حالياً تشكيلات سحب على المنطقة الوسطى وسحاب مؤثر على جنوب شرق الرياض وربما يصل لحائل وحوطة بني تميم وحوطة الحريق، وسحاب أكثر بين أبها والباحة باتجاه الشرق ووادي الدوارس والربع الخالي، فالربع الخالي تعرض للكثير من الأمطار حتى تشكلت فيه بحيرات صغيرة".
تغير في التوقعات

ومن جانبه، يشدد الخبير الفلكي والمناخي عبدالعزيز الشمري على أن التوقعات السابقة حول موجة الأمطار تغيرت بسبب ارتفاع الرطوبة في المنطقة.

ويقول لـ"العربية.نت": "تغيرت الأمور وأصبحت مختلفة عن تلك المتوقعة بسبب تغير الرطوبة في الجزيرة العربية جراء الأمطار، وهذا التغيير غير حتى من حسابات المواقع العالمية".

ويتابع "في تصوري هي تغيرت للأفضل والمزيد من الأمطار والخير".

وحول توقعاته لجريان الأودية حالياً، يقول "يسيل وادي بيشة حتى يصل للسليل في الربع الخالي ووادي الدواسر.. أما وادي الرمة فهو وصل الآن لعنيزة، وهو يسيل منذ ثلاثة أيام تقريباً، وهو منبعه من الحائط ولحليفه في حائل، وسال من هناك ووصل حالياً للقصيم".

ويضيف "سال جراء الأمطار التي نزلت على جنوب وغرب حائل وجنوب وغرب المدينة المنورة، وتكمن خطورة الوادي في وصوله لعنيزة، ولكنه لا يشكل خطورة كبيرة كون الطرق لا تتقاطع معه، وهو واد معروف وسبق أن سال منذ عدة سنوات".

ويشدد الشمري على أن كثيراً من مناطق السعودية لم تشهد مثل هذه الأمطار والسيول منذ أكثر من 74 عاماً". ويقول "كان آخر جريان لوادي الديرعة في آخر 1998 ولكن آخر جريان قوي كان في عام 1975 بينما كان آخر جريان قوي لأودية الجنوب مثل الأفلاج والخرج في سنة 1939 والتي أطلق عليها (سنة جبار). وكانت سيول تشبه السيول الحالية وربما أكبر منها".


دعم حكومي مقبل لتوظيف "السعوديات" في المصانع
"العمل": نظام الدوام الجزئي مقرّر بـ 4 ساعات يومياً
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م

ستكون المرأة السعودية "الهدف" المقبل للتوظيف في القطاع الخاص، فقد كشف الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أن الوزارة تعمل حالياً على دراسة مشتركة بالتعاون مع وزارة التجارة والصناعة إضافة إلى هيئة المدن الصناعية, لحصر فرص العمل الممكنة أمام المرأة عبر التواصل مع المصانع لمعرفة ماهية الأقسام القابلة للتأنيث.

وبحسب الاقتصادية، أوضح التخيفي على هامش فعاليات ورشة عمل بعنوان (المرحلة الثانية لتأنيث المحلات) التي عقدت في مقر غرفة الشرقية أمس, أن آخر موعد للبدء في المرحلة الثانية من التأنيث هو 28 شعبان الموافق 7 يوليو المقبل، مؤكداً أن سوق العمل في القطاع الخاص تعتمد على العرض والطلب، وعمل المرأة في المصانع جاء ضمن سعودة وتأنيث الوظائف المناسبة للمرأة ومنها الصناعة.

وقال إن قرار وزارة العمل فتح فرص عمل للمرأة في القطاع الخاص لا علاقة له بمنافسة المرأة للشاب في الوظائف ولم نفرض على القطاع توظيف النساء دون الرجال، لكن إذا رغب صاحب العمل في توظيف المرأة، فلابد أن يلتزم بالضوابط والاشتراطات، إلا أن الأمر غير ملزم بالتأنيث.

وبين أن استراتيجية الوزارة في عمل المرأة في المصانع إلى تأنيث الأقسام القابلة لذلك وليس على التوظيف الإلزامي, منوها إلى أنه متى ما قبل صاحب المصنع أن يوظف سيدات فعليه الالتزام باشتراطات تشغيل المرأة, مضيفا في ذات السياق أن القرار ينطبق على تشغيل المرأة في مواقع العمل في المنتزهات والمطابخ والمطاعم وصناديق المحاسبة في السوبرماركت.

وأضاف التخيفي أنه قد تم وضع 24 مهنة في المصانع يحظر أن تعمل فيها المرأة بسبب عدم تناسبها مع طبيعتها, وأكد أنهم يحاولون فتح الفرص والمجالات لعمل المرأة مع الالتزام بالضوابط والشروط في تهيئة بيئة العمل.

كما كشف التخيفي خلال اللقاء الذي حضره ممثلو الوزارة في مكاتب العمل والتجار, عن جاهزية نظام الدعم الجزئي من صندوق الموارد البشرية "هدف" حيث بات العمل به جاهزا ومتاحا أمام أصحاب العمل الراغبين في تشغيل الموظفات بنظام الدوام الجزئي المقرر بـ4 ساعات وسيصل مقدار الدعم إلى 50 في المائة، كما هو الدعم في نظام عمل "الدوام الكامل" للعاملات في القطاع الخاص.

وقال ردا على سؤال عن غياب استراتيجية تحدد الفترة الزمنية للتأنيث الكامل، "إن تحديد الفترة الزمنية دائما عند اتخاذ القرارات يرجع فيه إلى الكثير من المتغيرات، لأن قرار التأنيث اختلف عند إقراراه قبل عام ونصف في تحديد المدة ما بين ما بين 6 أشهر أو لمدة عام للتأنيث الكامل, موضحا أن هناك أمورا ترتبط بالعمل التجاري وآليات و تنسيقات ومتابعات مع جهات أخرى نظراً لاختلاف طبيعة البضائع التي تدخل ضمن إطار المستلزمات النسائية معترفاً بأنه لا يزال هناك خلاف على المدة الزمنية.

ولفت إلى ضرورة تحديد ماهية المستلزمات النسائية، والمنتجات الأخرى، إضافة إلى عدد المحال المختصة بذلك الشأن إضافة إلى التنسيق بين القطاع الخاص والشركات لتعديل أوضاعها, منوها إلى أن هنالك مجموعة من المتغيرات المرتبطة بالوقت اللازم للوصول إلى نسبة تأنيث 100 في المائة في المحال النسائية.



أمير عسير غاضب من مقاول سد "تبالة" بعد وقوفه على السدّ المنهار (صور)

أبدى أمير منطقة عسير غضبه الشديد من مقاول مشروع "سدّ تبالة" الذي انهار أمس؛ بسبب الأمطار الغزيرة والسيول التي تعرضت لها محافظة بيشة خلال اليومين الماضيين.

جاء ذلك خلال زيارة الأمير فيصل بن خالد، اليوم، للمحافظة، ووقوفه على الأضرار التي خلفتها السيول، حيث انتقد بشدة المقاول الذي تسلّم المشروع ولم يكن على قدر المسؤولية، حيث مضى على تسلّمه للمشروع حوالي 6 سنوات، معتبراً ما قام به المقاول لا يعدو كونه مجموعة ردميات بسيطة لا ترتقي إلى اسم مشروع "سد"، حسب تعبيره، مبدياً في الوقت نفسه، إعجابه برجال الدفاع المدني لجهودهم في إخلاء القرى قبل انهيار السد، وإنقاذ المتضررين ومساعدتهم

وأضاف الأمير أنه أكد مراراً أن تسلم المشاريع الخدمية المهمة التي تمس حياة المواطنين في المنطقة إلى من هو أكفأ وليس من هو أرخص.





بالفيديو.. «القصمان» يستقبلون وادي الرمة بموكب زفة


الرياض – الوئام – نايف المشيط : 
استقبل عدد من شبان منطقة القصيم سيول وادي الرمة الشهير بطريقة لافتة للانتباه ، وقاموا بتنظيم ” زفة ” خاصة لحظة قدوم السيول للمنطقة .

وسارت عدة مركبات ، وهي تطلق أصوات المنبه ترحيباً بقدوم مياه الوادي الذي لم يجر بهذه الصورة منذ سنوات .
فيديو



استثمر مواقع التواصل الاجتماعي في التحذير من المخاطر..
الدفاع المدني يبث صورا حية لعمليات إجلاء المتضررين من السيول



نجحت المديرية العامة للدفاع المدني في تحقيق نقلة نوعية كبيرة، في الاستفادة من وسائط الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي، في بث رسائل التنبيه والتحذير من مخاطر الأمطار والسيول التي يشهدها عدد من مناطق المملكة منذ عدة أيام.

واستقبلت قنوات الدفاع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي، عدد كبير من البلاغات، عن وجود محتجزين جراء الأمطار والسيول، في المركبات أو المنازل، وتوجيه هذه البلاغات آلياً لغرف ومراكز عمليات الدفاع المدني في جميع المحافظات.

من جانبه أوضح العقيد عبد الله الحارثي، مدير إدارة الإعلام والناطق الإعلامي للدفاع المدني، أن قنوات الدفاع المدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتويتر، ويوتيوب، استطاعت أن تبث صور حية لعدد كبير من المواقع المتضررة من السيول والأمطار، وتتابع سير العمليات الميدانية عبر لقطات حية مصورة استقطبت أعداد كبيرة من المواطنين، إلى جانب تلقي العديد من البلاغات من محتجزين في بعض المواقع مما سهل كثيراً من عمليات إنقاذهم .

وأشار العقيد الحارثي، أن الدفاع المدني حرص من خلال صفحاته على مواقع التواصل الاجتماعي وقناة الدفاع المدني على يوتيوب، والتي يقوم عليه فريق متخصص يعمل على مدار 24 ساعة، على بث عدد كبير من الرسائل التحذيرية والصور التوعوية والبيانات الخاصة بالظروف المناخية، بهدف الحفاظ على سلامة المواطنين والمقيمين، وتجنب المخاطر الناجمة عن غياب مثل هذه المعلومات، أو عدم وصولها للموجودين في المناطق القريبة من مصارف السيول، ، بالإضافة إلى تلقي كم هائل من المعلومات عن تضرر بعض المواقع بفعل الأمطار والسيول، والتي تم الاستفادة منها في توجيه الوحدات والفرق الميدانية لهذه المواقع.



متهورو السيول: الكاميرا توثق ولا تكذب ولا تتجمل



في ظل الجهود المبذولة من جهات عديدة لدرء آثار السيول و الأمطار، التي ضربت أنحاء متفرقة من المملكة، وجد بعضهم ضالته للاستعراض و المغامرة، داخل مياه السيول الجارفة معرضين حياتهم للخطر، غير آبهين لنداءات ومناشدات تحذيرات الدفاع المدني، بالابتعاد عن ألاماكن الخطرة لكن دون جدوى.

عدسة (الوئام) وثقت لمغامرة شاب؛ يستعرض بسياراته بمحافظة الباحة متهديا قوة السيول.
فيديو




بسبب الاستهتار.. سيول تجرف مواطن داخل سيارته."شاهد الفيديو"

 شاب سعودي مستهتر يعترض السيل في منطقه الباحه وينتهي به الحال إلي ان جرفه السيل من دون رحمة رغم التحذيرات من الشباب بعدم دخوله لمجرى السيل .. وكانت المديرية العامة للدفاع المدني قد اعلنت عن وفاة وفقدان 17 شخصا بسبب السيول الغزيرة هذا الأسبوع..
فيديو




مازحه أحدهم قائلاً: على الشعراء عدم النزول للسيول فيتعبهم الجمهور
صورة الشاعر بن جدلان "مغرزاً" بسيارته تثير التعليقات الضاحكة

 أثارت صورة للشاعر الشهير سعد بن جدلان وهو مغرز بسيارته في أحد الأودية فضول بعض المغردين، وتركت تعليقات ضاحكة لا يخلو بعضها من المزاح مع الشاعر بن جدلان.

أحد المعلقين قال ممازحاً إن هذه الصورة للشاعر وهو هارب من انفجار سد تبالة القريب من المنطقة التي يقطنها, فيما طلب مغرد آخر من مشاهير المجتمع أن يتخذوه قدوة لهم، وأضاف ضاحكاً أنه يجب على الشعراء عدم النزول للسيول فيتبعهم الجمهور.

ويعد الشاعر بن جدلان أحد أبناء محافظة بيشة وواحداً من أعلام الشعر السعودي.




نجران: نجاة شقيق عضو شورى بعد أن جرفت السيول سيارته لمسافة تزيد على الكيلو متر

قال أحد أعضاء مجلس الشورى إنه تغيّب عن جلسات المجلس بسبب سفره إلى مسقط رأسه بمحافظة يدمة جنوب نجران، بعد أن علم أن السيول التي اجتاحت المنطقة جرفت أخاه وأنه مفقود، وأنها دمرت منزل والده ومزرعته، وجرفت السيارة التي تقل 3 من إخوته و3 من أخواله.

وأوضح الدكتور محمد عايض الفهادي، وفقا "الوطن"، كنت أتابع الأحداث بالهاتف من الرياض، إلا أني سافرت ليدمة "180 كيلو مترا جنوب نجران" بعد أن علمت أن السيول جرت أخي بسيارته أكثر من كيلو، فيما جرفت السيول السيارة التي استقلها إخوتي وأخوالي للبحث عن أخي أيضا وانقلبت لكنهم نجوا.

وأضاف عندما وصلت وجدت أن أبي اضطر للانتقال والعيش في منزل أحد الأقارب بعد أن دمرت السيول منزله بالكامل، بالإضافة لتدمير المزرعة والسيارة "وايت" لنقل المياه، وعدد من الإبل، وأن أخي عثر عليه حيا بعد أن جرفت السيول سيارته لمسافة تجاوزت الكيلو متر.



بالفيديو.. إنقاذ عائلة كاملة من 8 أفراد من الغرق المؤكد وسط سيول الطائف

قام عدد من أهالي محافظة الطائف مساء الثلاثاء بإنقاذ أسرة كاملة مكونة من 8 أفراد تسبب سيل قوي في جرهم إثر الأمطار الغزيرة التي تشهدها المحافظة في الوقت الحالي.

وحسب مقطع فيديو تم تداوله فإن أسرة كاملة اتخذت من سقف مركبتها ملاذاً مؤقتاً عقب انجراف سيارتهم وسط السيل، الأمر الذي جعل عددا من أهالي المحافظة الذين حضروا الواقعة يستخدمون شاحنة صهريج مياه لإنقاذ المحتجزين.

وأظهر مقطع الفيديو تمكن الاهالي الدخول إلى وسط السيل بالشاحنة وانقاذ الاسرة بواسطة الحبال وسحبهم واحدا تلو الأخر دون ان يصب اي احد باذى.
فيديو



مجموعة شباب ينقذون مواطن من الغرق فى سيول حائل."شاهد الفيديو"

تداول عدد من مستخدمى مواقع التواصل الإجتماعى,فيديو يظهر عملية إنقاذ شاب من الغرق فى السيول التى داهمت منطقة حائل .

وأظهر الفيديو تجمهر المئات أعلى أحد الكبارى أثناء عملية الإنقاذ , التى إستغرقت دقائق معدودة, حيث نجح الشباب فى إنقاذ المواطن من الغرق بعد أن جرفته السيول القوية.
فيديو




الدفاع المدني يستعين بمواقع التواصل الاجتماعي لمتابعة حوادث السيول

استفادت المديرية العامة للدفاع المدني، من وسائل الإعلام الجديد ومواقع التواصل الاجتماعي، في بث رسائل التنبيه والتحذير من مخاطر الأمطار والسيول التي تشهدها عدد من مناطق المملكة منذ عدة أيام.

واستقبلت قنوات الدفاع المدني على مواقع التواصل الاجتماعي، عدداً كبيراً من البلاغات عن وجود محتجزين جراء الأمطار والسيول في المركبات أو المنازل وتوجيه هذه البلاغات آلياً لغرف ومراكز عمليات الدفاع المدني في جميع المحافظات، كما أوردت "واس".

وأوضح مدير إدارة الإعلام والناطق الإعلامي للدفاع المدني العقيد عبدالله الحارثي، أن قنوات الدفاع المدني عبر مواقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك وتويتر ويوتيوب" استطاعت أن تبث صوراً حية لعدد كبير من المواقع المتضررة من السيول والأمطار، إضافة إلى متابعة سير العمليات الميدانية عبر لقطات حية مصورة استقطبت أعدادا كبيرة من المواطنين.

ولفت الحارثي إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي ساعدت في تلقي العديد من البلاغات من محتجزين في بعض المواقع مما سهل كثيراً من عمليات إنقاذهم.



دوريات الشرطة السعودية ليست "مستثناة" من الغرق
السيول جرفت معها الكثير من المركبات في رحلة "المجهول"
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
لم تفرّق السيول التي اجتاحت السعودية بين مركبة مواطن أو مقيم.. أو حتى التابعة لوزارة الداخلية، فقد غرق الكثير من المركبات في المياه التي خلّفتها السيول وراءها، أو تلك التي سايرتها في رحلتها عبر الأنهار التي تشكلت فجأة في أراضٍ ومناطق كثيرة في المملكة.

مركبات دوريات الشرطة السعودية الرابضة أمام المراكز لم تكن قادرة على التحرك بسبب الفيضانات التي داهمت كل شيء تقريباً، ولن تكون الدوريات "مستثناة" في هذه الأحداث.

في الفيديو التي يعرض على "العربية"، والذي انتشر عبر "يوتيوب" يظهر دوريات الشرطة السعودية مهادنة لعاصفة السيول، كغيرها من المركبات المتوقفة قبالتها.

وقد تكون الدوريات أفضل حالاً من المركبات الأخرى للمواطنين، فما أكثر المشاهد التي طالعتنا تسلّط الضوء على السيول وهي تجرف معها المركبات والشاحنات والبشر في رحلتها إلى المجهول.

لكن في المقابل، السواد الأعظم من دوريات الشرطة كانت وسط الميدان، تحاول إنقاذ ما يمكن انتشاله ومساعدته، وأظهر من بداخل تلك الدوريات شجاعة خلال الاستنفار الذي لازم السيول ولا يزال.



​الأمطار تكشف فشل مشاريع التصريف وغياب فرق الصيانة
تراكمات السيول تداهم مكتب المفتي العام بشارع الجيش في الطائف

 داهمت السيول وتراكمات الأمطار الغزيرة، التي هطلت اليوم الخميس، على محافظة الطائف، مكتب سماحة المفتي العام الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ، الواقع بشارع الجيش، في الوقت الذي تغيبت فيه فرق الصيانة والإصلاح التابعين لأمانة المحافظة.

وتعدد سقوط مشاريع التصريف، التي أثبتت الأمطار فشلها، حيث كان الشارع قد خضع لمشاريع متعددة من أجل زيادة سعة التصريف، وشهد بعض التعطل بسبب وجود الحفريات، إلا أن تراكمات المياه التي جاءت أشبه بالبحر المتلاطم، كشفت عيوب المشاريع التي تقوم بها الأمانة بالمحافظة.

وتتجمع كميات كبيرة من مياه الأمطار أمام مكتب المفتي العام بشارع الجيش بالطائف، ما يعني سوء التنفيذ، حيث تعطلت الحركة المرورية، وتوقفت المركبات عن حركتها خوفاً من الدخول في تلك المياه المتراكمة.

وجدد أهالي الطائف تساؤلاتهم عن غياب فرق الصيانة والمتابعة من الأمانة، وعدم تجوالهم على الشوارع والميادين، التي تشهد تعطلاً وتوقفاً تاماً بسبب تراكم مياه الأمطار فيها.






"رح يا شنب" كادت تودي بحياة سعودي ووالده في الباحة
تجاهل المواطنين لتعليمات الدفاع المدني وإرشادات السلامة يعرضهم للخطر
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
 
نُشر مقطع على موقع التواصل الاجتماعي "يوتيوب" يوضح استهتار بعض الشباب بالسيول والأمطار ومجازفتهم وعدم أخذهم في الحسبان ما قد تسببه من مخاطر, متجاهلين بذلك تحذيرات الدفاع المدني السعودي.

ويظهر في الفيدو قائد مركبة يحاول عبور مجرى سيل "عامر" في بني حسن – الباحة, وسط تشجيع من قبل المتواجدين بالقرب من السيل محاولين تحفيزه بعبارات أطلقوها كـ"رح يا شنب" ليعبر بمركبته إلى الجهة الأخرى وبرفقته والده.

وما إن بدأ العبور بسيارته حتى بدأ السيل يغطيها ليغير مسارها نحو التيار الجارف, الأمر الذي كاد أن يودي بحياته وحياة والده لولا تدخل البعض لإنقاذهم, مخلفين وراءهم سيارتهم التي لم تصمد لثوانٍ أمام قوة تيار السيل.

ولم يكن هذا المقطع هو الأول من نوعه فقد نشر مقطع آخر يظهر فيه 4 شباب يجلسون على أطواق نجاة والسيل يجرفهم دون اكتراث منهم, حيث كانوا يضحكون مبتسمين لكاميرا صديقهم الذي كان يقف على إحدى الصخور بالقرب من أحد السيول ويقوم بتصويرهم.

من جهتها طالبت مديرية الدفاع المدني من المواطنين أخذ الحيطة والحذر واتباع إجراءات السلامة والتعامل مع مثل هذه الأحداث بحذر, إلا أن البعض يتسبب بضغط كبير على الدفاع المدني في عمليات الإنقاذ, بسبب تجاهله لهذه الإرشادات الأمر الذي يعرض حياته وحياة الآخرين للخطر.




"البرد" يزين مدينة الطائف.. بعد أن خربتها السيول
شكل البعض من الثلوج المتساقطة مجسماً لـ"رجل الثلج"
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
بعد أن هاجمت السيول مدينة الطائف غرب السعودية، وتسبب بغرق البيوت وإخلاء 82 أسرة يبلغ عدد أفرادها 496 شخصا، تزينت المدينة التي تعد من أهم مواطن السياحة السعودية اليوم بتساقط البرد والثلوج عليها.

الأمر الذي جعل البهجة تعود لوجوه سكانها وذلك من خلال تناقلهم صور الثلوج عبر مواقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث التقطوا صوراً للمنازل والشوارع وأرسلوها كتغريدات.

وشكل البعض من الثلوج المتساقطة والبرد مجسماً لـ"رجل الثلج" وقاموا بإلباسه قبعة على الرأس، ليكتمل تزينه بعينان من الزيتون وأنف من الجزر، وابتسامة من قشر الليمون، وآخر جمع بين تراثيات الصحراء والثلج ليشكل منظراً جميلاً في حوش بيته بآنيات الطعام القديمة.

وتناول المغردون على موقع التواصل تويتر العديد من الصور للثلوج في ما بينهم. كما تناول موقع "يوتيوب" مقطع فيديو للثلوج في مدينة الطائف.



العراق: نقل السجين السعودي "بدر الشمري" لسجن الشعبة الخامسة لإعدامه

كشف المحامي عبد الرحمن الجريس أن السلطات العراقية نقلت اليوم، المعتقل السعودي بدر عوفان الشمري إلى سجن الشعبة الخامسة تمهيداً لتنفيذ حكم الإعدام، وهو ذات السجن الذي نفذ فيه حكم الإعدام بحق الرئيس العراقي السابق صدام حسين.

وأوضح الجريس، حسب "سبق" أنه صدر بحق "الشمري" حكمان بالإعدام، بناء على اعترافات أدلى بها في معسكر “الشرف” غير النظامي، الذي أُغلق بمرسوم جمهوري بسبب الانتهاكات التي شهدها. ولم يؤخذ إنكاره لهذه الاعترافات أثناء التصديق في المحكمة بعين الاعتبار.

وأكد "الجريس" أن هذه الاعترافات نزعت من "الشمري" تحت وطأة التعذيب، الذي تسبب في بتر قدمه اليمنى، وما زال يعاني من آلامه.



امراء المناطق‎


ماذا يعني منح وزير الداخلية صلاحيات إضافية لأمراء المناطق تتضمن صلاحياته في الإجراءات الإدارية و الحقوقية و غيرها.؟

يعني تحجيماً لمركزية القرار في زمنٍ المواطنُ أحوجُ ما يكون إليه. و يستهدف الإسراع في بَتَّ قضايا كل منطقة و هو مايبتغيه الناس. و يُنتِجُ تخفيف الأعباء الضخمة على جهاز الوزارة المركزي و هو كسبٌ إداريٌ مهم.

لا شك أن معظم أمراء المناطق على قدرٍ كبيرٍ من الجدارة و الحنكة. كما أن أجهزتهم الإدارية على درايةٍ وافيةٍ بالأنظمة و الإجراءات.

لكن في الخِضَمِّ اليومي المتلاطم من مراجعات المواطنين للإمارات يبقى العنصر البشري الإداري في كثيرٍ منها قاصراً عن ملاحقةِ أميرها سرعةَ أداءٍ و حرصاً على الإنصافِ و بشاشةَ إستقبالٍ للناس.

فهل لأمراء المناطق أن يبتكروا وسيلةً سريةً لتَتبُّعِ ذلك بين موظفيهم و أعوانهم ليضمنوا إرتفاع درجةِ الخدمةِ للمراجعين دقةً و سرعةً و تيسيراً و إنصافاً، كما يَتمنّوْن أن يكون الحال.؟.




"العبرية" تستهدف طلبة سعوديين
 

 أطلقت وزارة التعليم العالي تحذيرا تجاه دورات تعليمية "مشبوهة" على الإنترنت، على خلفية ما أثاره موقع "نو كاملز" الإخباري الإسرائيلي بأن الجامعة العبرية في القدس تمكنت من جذب آلاف الدارسين العرب والمسلمين "من بينهم سعوديون" إلى دوراتها التعليمية المقدمة عبر الإنترنت، مقدرة عددهم الإجمالي بأربعين ألف طالب عربي.
ووفقا لصحيفة الوطن أشار الموقع إلى أن الجامعة بدأت في تدريس دوراتها العالمية بالتعاون مع وكالات عالمية تروج للدراسة بالجامعة عبر منح الطلبة دورات مجانية تمتد إلى أسابيع، وتختص في المجالات المختلفة من الطب وغيره من العلوم. واستقطبت الجامعة العبرية مدرسين ناطقين باللغة العربية لإلقاء هذه المحاضرات. وحذرت وزارة التعليم العالي من المجازفة بالدخول في مثل تلك الدورات المشبوهة وغير معروفة المصدر، وشدد مدير عام العلاقات العامة بوزارة التعليم العالي والمتحدث الرسمي باسم الوزارة الدكتور محمد الحيزان على التحذير من الانسياق وراء تلك الإعلانات التي تسوق لتلك المؤسسات التعليمية، مؤكداً أن الشهادات التي تمنحها غير معادلة أكاديمياً وأن الوزارة غير مسؤولة عما يترتب على التحاق الطلبة بها.
وقال الحيزان: إن ذلك يمثل مجازفة من قبل أولئك الطلاب، مضيفاً أن الوزارة سبق أن حددت موقفها من التعليم عن بعد، فيما أغلقت بالتعاون مع جهات حكومية أخرى عدداً كبيراً من المكاتب التي تقدم خدماتها، سواء لجامعات وهمية أو جامعات غير معترف بها، لافتاً إلى وجود بدائل تعليمية من بينها الالتحاق بالجامعة الإلكترونية السعودية.
وأضاف الحيزان أن "التعليم العالي" سبق أن أصدرت عدة تنبيهات للطلاب بخصوص الجامعات المعتمدة لديها، كما اتخذت إجراءات عدة لتوعية الطلاب الذين يواصلون دراستهم في جامعات خارجية بأن تقتصر الدراسة على الجامعات المعتمدة من قبلها، وكان آخر تلك الإجراءات مطالبة الدارسين على حسابهم الخاص بالحصول على موافقة قبل الالتحاق بالجامعات الخارجية، لافتاً إلى أن الوزارة على استعداد تام لتقديم المساعدة في توضيح الجامعات الموصى بها من خلال زيارة موقعها على الإنترنت، أو التواصل مع الملحقيات الثقافية السعودية للحصول على المعلومات المطلوبة.
إلى ذلك، أشارت الجامعة العبرية إلى أن أحد المقـررات التي تقدمها عن الأعصاب والدماغ استقطب ما يقارب الأربعين ألف طالب من دول حول العالم، تتضمن طلابا من السعودية ولبنان وإيران والمغرب ونيبال والهند وماليزيا وأذربيجان.



فقهاء الحيلة..أهل مكرٍ وخديعة!!


يُعمِلون أداوت شُغلِهم:«الفقهي» في حرثِ: «الفتوى»، بحيثُ يتوسّلونها مطيّةً لدنيا :«الآخر»، وذلك وَفق مسالك خفيّةٍ تنمُّ – بادي الرأي -عن دهاء يتغوّلُ شيطنةً في سلوكٍ لم يُعرف قبلاً في المتقدمين، إذ يأتي غالبها في صورٍ مِن عملٍ ظاهره :«الفقه» الذي يجعل قِدحهم مُعلّىً فطانةً وسبراً، فيما يشي باطنه بجورٍ يُتوصّلُ به عادةً إلى الظفر بغرضٍ مِن: «حرث الحياة الدنيا»!
مبلغُ هذه الطائفة من العلمِ هو: قدْرٌ وافرٌ مِمّا يستطيعون حَمْلَهُ من ضروب: «الحِيل» وتلاعبِها، تلك التي كانَ – ولم يزلْ بعْدُ – شأن مَن يستصحبَها درساً وعملاً التّضخم في داله الفقهي- الموهِم- زوراً، في مقابلِ ما يضمرُ فيه تلقائياً من فقه :«خشية الله»!، في حين أنهم -وفي كلّ حالاتهم -لا يهتدون إلى الفقه سبيلا..، ويمكن لكلّ أحدٍ فينا أن يعرفهم بلحنِ القول.
هم العابثون.. فاحذرهم، ذلك أنّ مآلات أفعالهم ستنتهِي بهم ضرورةً إلى حالٍ مزرٍ من المخادعة للشارعِ، إذ يستقوون بزخرف قولهم، على الجرأةِ في ابتغاء الإبطالِ لأحكام الشريعةِ، ثم لا يلبثون دون لأيٍ مِن الاندفاعِ بمكرِ«حيلهم» إلى بذل وسعِ غاياتهم في سبيلِ النقض لمقاصد الشارع.
فاحذرهم.. حتى وإن ألبسوا باطلهم ثوباً قشيباً من زور حُسن التّخلص بدعوى:«مصالحَ» صنعوها إرسالاً على أعينهم، بغيةَ أن ينالوا رضا من يحتالون له، ذلك الذي لا يفتأ يستحسُنها منهم/ وله.!
وعلى أيّ حالٍ، فإنّ هذه الكتابة، إنما تتجهُ نحو المقبوحين ممن دأبوا على أن يتّخذوا من: «الحيلة» لهم نَفقاً يعبرون من خلاله، وبسرعةٍ فائقةٍ إلى حيث سبيل: «التحيّل الممنوع» وهو الذي تتجه إليه كتابتي هذه، وذلك أنّ ثمّة حيلاً قد يكون باعثها إثبات حقٍ أو دفع باطل. (وتلك مباحث أصولية صرفة ليس من همّنا تناولها الآن)
وعليه.. فلن نعدِل عن: «الشاطبي» إلى مَن سواه، حيثُ إنّه من أكثر العلماءِ اعتناء بمباحثِ :»الحيل» وفق رؤيةٍ متكاملة وذات بعدٍ مقاصديّ، وحسبنا أنّه كان كلِفاً بشأنِ: «الحيل» من حيث الإبانةُ عن خطورتها على مقاصد المكلّفين، وشغبِ فقهيّاتِها على شأنِ دينهم!. وحسبك -ثانيةً- بأن الشاطبيَّ كان مِن أكثر من تأذى واقعاً بهذا الفعل الكُبّار من لدن مجايليه، وما من أحدٍ له حظٌّ من النظر في كتبهِ، إلا وسيلحظ أن الشاطبيَّ لم يكن ليدخر وسعاً في مصنفاتِه -وفتاويه بخاصةٍ- من التحذير مرةً بعد أخرى من أثر: «حقيقة التحيّل» الممنوعِ، وما له مِن أثرٍ فاعلٍ على نقضِ مقاصد الشارع وكلّياته.
ويمكننا تلمّس ذلك يقينا من خلال ما انتخبه-الشاطبيُّ نفسهُ -من- الألفاظ ودالها، تلك التي قد اصطفاها بكلّ حمولتِها الدّلاليةِ، لأن تكون تعريفاً للحيلِ، وإبانةً لشناعةِ خطرها.. إذ قال: «حقيقتها المشهورة : تقديم عملٍ ظاهر الجواز لإبطالِ حكمٍ شرعيٍّ وتحويله في الظاهر إلى حكمٍ آخر»!
وإذن.. فما كان لمثل إمامٍ في المقاصد -بحجم أبي إسحاق الشاطبي- أن يكتف بذلك التعريف وحسب، وهو المشتغل عمره العلميَّ كلّه على: درك المآلات في خطاب الشارع واعتبارِاتها، إذ قال وهو بسياقِ تشنيعه على فقهاء هذا الصنف من أرباب الحيل.. وذلك في موطن آخر من سفره النفيس :»الموافقات» ما يلي: «
.. مآل العملِ فيها -أي الحيلة- خرم قواعد الشريعة في الواقع»
وليس بخافٍ ، على أن خرمَ قواعدِ الشريعةِ في الواقعِ – وَفقَ تعبير الشاطبي- لا يُمكن أن يؤخذَ هذا الفعلَ المنكرَ بوصفهِ حُسن تدبير-وسياسة شرعيّة- حيث إن الخرم لقواعد الشريعة، هو في حقيقتهِ لا يعدو أن يكون استمراءً لإبطال الأحكام الشرعية بحسبانِها تتأتى تِباعاً في النّقضِ لها حكماً فحكماً، على اعتبار أن بعضاً مِن هذا الاستمراء يرقق بعضه بعضاً. إلى أن يؤول أمرُ جُرم الاشتغال على :»الحيل» إلى اكتساب شرعيةٍ تجعل منه الفعل الصواب مطلقاً، في الأثناء التي يحظى فيه فاعله بألقابٍ ليس أعلاها :»الفقيه -العلامة» فيما يكونُ نصيبُ من يتورّع عن الالتياث بقاذورات: « التفاقه بالحيل».. يكون من نصيبه التوصيف ب:»….»
و لئن لم يشأ :»الشاطبيُّ» في آخر مبحثه عن: «الحيل» أن يتركنَا من غير أن يؤكد على أنّ :»التحيّل على الأحكام الشرعية باطلٌ على الجملةِ نظراً إلى المآل»
فإنّه يحُرّضنا على أن نبحثَ عن توصيفٍ يكونُ هو الأليقُ بِمَن لا يُعرف عنه إلا الاشتغال على :» فقه الحيل والتحايل» .. ولا أجدُ من الألقاب وصفاً هو الأحقُ به مِن وصفهِ ب:(المحتال) الذي لا يكترث مطلقاً في أنْ يمنح نفسه الحِلَّ مِن أمره في كل حينٍ -ومن غير أن يشعر بأدنى غضاضةٍ- وهو يضع الأحكام الشرعية على وفقِ مقتضى هواهُ ويدير رحى مقاصدها بحسْبِ مصلحته… فلا يغرنّكم منه إذن :سلامة ظاهر تصرّفه ذلك أنّ النّية هي قوام عمله ولُبّه، وإنما عليها تكون المؤاخذة شرعاً.
ولقد نبّه عن مثلِ هذا أحد الباحثين النابهين.. فقال:»..إن الحيل الممنوعة لا يقصد بها ما كانت الوسيلة فيه غير مشروعة، فذلك بعيد عن مسمى التّحيل، بل الحيلة المذمومة شرعاً هي ما كانت الوسيلة فيها مشروعة في الأصل، لكن لابسها القصد الفاسد الذي يتخذها وُصلة إلى غرضٍ محرم مضادٍّ لقصد الشارع»
خلاصة ما يمكن به قفل المقالة.. أوجزها بالتالي:
*الحيل.. واستثمارها في: «فتوى» مداهنةٍ أو مغالبةٍ أو مسايرةٍ أو.. أو.. ..هي باب شرٍّ عظيم تفضي بداهةً إلى إسقاط الحقوق حقاً بعد آخر إذ يتضخّم على إثرها الواجب من غير مستندٍ شرعيٍّ يقوم به الحكم .. كما أنها تُتّخذ ذريعةً في العبث تلاعباً في التصرفات هدراً أو تملكاً.
*حيثما كان :« فقه التحايل» فثَمَّ مريض قلبٍ يبتغي الدنيا وما والاها.
*قال ابن قدامة:« ثبت من مذهب أحمد أن الحيل كلها باطلة» أي دون اعتبار لأي مسوّغٍ يحكيه متفقهٌ بين يدي حيلته.
*ومضى ابن تيمية إلى أبعدَ من ذلك وبكثيرٍ حيث وكّدّ مراراً على أنّ: «القول بتحريم الحيل قطعيٌّ ليس من مسالك الاجتهاد»
وبقول ابن تيمية تتهافت كل دعاوى الاجتهاد التي تتخذ من:«التحيل» الممنوع لها فقهاً وسياسةً شرعيةً.. وبهذا يُسقط ابن تيمية أقنعة الكآفة مِن أرباب المكر والخداع.



فرقة الحشاشين الانتحاريين


من يقرأ عن فرقة الحشاشين وممارساتهم، ويُقارن تاريخهم بممارسات فرقة (الجهاديين) المعاصرين، أو القاعدة والفرق المتفرعة عنها، يكاد يجزم أن من (أفتى) بشرعية العمليات الانتحارية، أو كما يسمونها (الجهادية)، قد قرأ هذا التاريخ جيداً، وأعجب بثوريتهم، وفدائيتهم، فأراد أن يستنسخ هذه الفرقة الشيعية سنياً، وراح يبحث عن أدلة، ويتلمّس مبررات وأحداثاً من تاريخ أهل السنة؛ ليجعل الانتحار في النتيجة ضرباً من ضروب الجهاد كما كان يفعل الحشاشون.

من هم الحشاشون؟

هم فرقة من الفرق الباطنية الشيعية، أنشأها في نهايات القرن الخامس الهجري حسن بن على بن محمد الصباح الملقب بشيخ الجبل، وكانت قلعة (آلموت) في بلاد فارس تعتبر حصنهم الحصين، وانتقلت هذه الدعوة فيما بعد إلى بعض قرى بلاد الشام. وتسمية (الحشاشين) أطلقها عليهم خصومهم، بينما سموا أنفسهم (الإسماعيلية النزارية)، وهم في تنظيمهم الحركي ومبدأ (السمع والطاعة العمياء)، والعلاقات البينية والرأسية بين كوادرهم، أشبه ما يكونون بالتنظيمات الحركية الإسلاموية المعاصرة.

هذه الفرقة الباطنية اشتهرت بأنها تُربي عناصرها من الصغر على الطاعة العمياء للمعلم، وتنفيذ أوامره دون تفكير، وإتقان (التخفي) والتمويه، والعمل السري المنظم، واغتيال الخصوم السياسيين، والانتحار إذا لزم الأمر. وهم يبتعدون بمن يلحقونه بحركتهم عن أي تأثير خارج ما يُصب في ذهنه من مُعلمه وهو غض، فينشأ الغلام منذ نعومة أظفاره وهو يؤمن إيماناً لا يُخالجه شك أن (الحقيقة) المطلقة هي ما يقوله معلمه، وأن الطريق إلى الجنة والحور العين يمر من خلال شيخه، فيُنفّذ ما تُوكل إليه من عمليات فدائية واغتيالات سياسية دون تفكير، حتى وإن أمره بالانتحار وقتل النفس. وقد قامت حركة الحشاشين باغتيال ثمانين شخصية إسلامية قيادية سُنِّيَّة ما بين عالم وقائد عسكري. وقد كان نظام الملك وزير ملك شاه السلجوقي أول ضحاياهم. وهناك روايات متواترة عدة تؤكد أنهم حاولوا - أيضاً - اغتيال صلاح الدين الأيوبي وفشلوا.

والجنة والحور العين هي (الجائزة) التي يَعِد بها الحشاشون كوادرهم لتنفيذ عملياتهم كما تؤكد كل الدراسات التي تناولت ظاهرة الحشاشين بالدراسة. جاء في (المنتظم في تاريخ الملوك والأمم) لابن الجوزي أن ملك شاه السلجوقي أرسل إلى أميرهم رسولاً، وبينما كان الرسول عنده التفت إلى هؤلاء الشباب وقال لهم أمام الرسول: «أريد أن أنفذكم إلى مولاكم في قضاء حاجة فمن ينهض لها؟.. فاشرأبّ كل واحد منهم لذلك, وظن رسول السلطان أنها رسالة يحملها إياهم, فأومأ إلى شاب منهم, فقال له: اقتل نفسك، فجذب سكينة وضرب بها غَلصَمَتَه (الموضع الناتئ في الحلق) فخرَّ ميتاً, وقال للآخر: ارم نفسك من القلعة, فألقى نفسه فتمزق؛ ثم التفت إلى رسول السلطان فقال: أخبره أن عندي من هؤلاء عشرين ألفاً هذا حد طاعتهم لي, وهذا هو الجواب».

ومن يقرأ في أدبيات تاريخ اليسار العربي يجد أن أغلب اليساريين العرب كانوا معجبين بفرقة الحشاشين أشد الإعجاب لثوريتها وفدائية أعضائها؛ لذلك ليس من باب المصادفة أن أول عملية انتحارية على طريقة الحشاشين في عصرنا قامت بها فتاة لبنانية اسمها (سناء المحيدلي)، (شيوعية) وشيعية المذهب في 9 إبريل عام 1985م، فجَّرت نفسها في قافلة إسرائيلية في لبنان. ولعل من المضحكات - بالمناسبة - أن (بيان جبهة المقاومة الوطنية)، المنظمة اللبنانية الشيوعية التي تنتمي إليها المنتحرة المحيدلي، وصفت عمليتها آنذاك، ولأول مرة في التاريخ، بأنها (عملية استشهادية)؛ أي أن التسمية سابقة (شيوعية) ولا علاقة لها بالإسلام، ويبدو أن (العملية) قد راقت للمشايخ الحركيين (الثوريين)، فحاولوا تأصيلها، و(فبركتها) سنياً، ومساندتها بأدلة من التراث الموروث وإلحاقها تعسُّفاً بأهل السنة، ومع الزمن أصبحت بدعة (الشيوعيين الشيعة) هي ذروة سنام الإسلام!

وبعد: أليس التاريخ عندما يجري تزويره، والفقه حينما يتولى أصحاب الأهواء إدارة شؤونه، تتحول الحياة إلى مسرحية تُدار من خلف الكواليس؟.. هذا هو واقعنا مع ثقافة الانتحار والانتحاريين أيها السادة.



سعاد الشمري: حظر "الشيخ العريفي" من حسابه على تويتر ..انتصار لي !


 قالت الناشطة الحقوقية السعودية سعاد الشمري أن المرأة السعودية تعاني من فكر التيار الديني المتشدد متهمته أنه يرى المرأة "على حد تعبيرها " قاصر وأقل قيمة من الرجل ويوصفها بأوصاف غير إنسانية ويحرمها من أبسط حقوقها(قيادة سيارة مثلا.. أو السفر إلى الخارج بدون محرم..).. كما أشارت الشمري عبر حديثها بأن المطالبة بحقوق المرأة السعودية سبب في اشعال نار الغضب عند المتشددين ,متهمة أحد مشايخ الدين أنه يشكل أشد عدو لكرامة المرأة وإنسانيتها زاعمة أنه يستغل المنابر والفضائيات للتهجم على شكلها ولباسها . مشيرة إلى أن الشيخ محمد العريفي قام بحظرها من حسابه في تويتر معتبرة ذلك انتصارا لها .كما طالبت الشمري من خلال قناة ام بي سي بحقوق المرأة كمواطنة مثل الرجل .جاء ذلك خلال لقائها ببرنامج «نورّت مع أروى»، على شاشة mbc.



السعودي السائح الكاش!


كنت - وما زلتُ - أقول على الدوام إن في داخل كل سعودي سندباد صغير!

السندباد شخصية خيالية من شخصيات ألف ليلة وليلة وهو بحار من البصرة عاش في فترة الخلافة العباسية، وحكايته من أشهر حكايات ألف ليلة وليلة، تقوم على سفره للكثير من الأماكن السحرية عبر رحلات بحرية، سافر من خلالها 7 سفرات واجه فيها الأهوال والمصاعب وتخطاها رغم صعوبتها. وأحسب أن السعودي سافر أكثر من السندباد، لدرجة أن يوم إجازة واحدا كفيل بإخراج الملايين من بلادنا إلى دول بعيدة وقريبة.

السعودية من أكثر البلدان إنفاقاً على السياحة الخارجية، إذ نشرت جريدة "الرياض" قبل أيام أن إنفاق السعوديين السياحي نحو 6,6 الاف دولار للرحلة الواحدة بحسب دراسة متخصصة لشركة فيزا حول توجّهات السفر في 2013، وتفوق السعوديون على الأستراليين الذين جاءوا بالمرتبة الثانية بمعدّل 4,118 دولارا، والصينيين بمعدل 3,824 دولارا. وشملت الدراسة نحو 12 ألفاً وست مئة مسافر من 25 بلداً، وبيّنت أن متوسط ميزانية السفر العالمية البالغ 2,390 دولارا للرحلة الواحدة مؤهل للارتفاع إلى 2,501 دولارا!

لستُ ضد السفر، بل أنا مؤمن بأنه يفتح الآفاق، وفيه عشرات الفوائد وليس خمس فوائد فقط كما قال الإمام الشافعي، رحمه الله، في أبياته الشهيرة، لكن ارتفاع حجم الإنفاق على السفر للخارج، يجعلنا أمام قلق اقتصادي حقيقي، لبُه السؤال المنطقي البسيط، الذي يقول: ألم يكن ممكناً أن يكون بعض هذا الإنفاق المهول، في داخل البلاد؟! ما المانع أن يكون جزء من هذه الأموال يدور داخل البلاد ليستفيد منه أخي وابن عمي وصديقي وجاري، وكل سعودي أو مقيم، فدورة المال هذه، هي التي تنعش الاقتصاد، وتزيد البركة، وتنشر الخير.

لو سألت أي قارئ: ما الذي يجعلك تسافر في أي يوم عطلة إلى دولةٍ قريبة أو بعيدة سنعثر على إجابات سهلة، وطلبات ليست صعبة، أولها البنية السياحية التحتية، بحيث تكون هناك أماكن للترفيه العائلي والترفيه الفردي، يكون للإنسان حريته في التجوال والاستمتاع بالوقت، فللحياة ضغوطاتها والإنسان يحتاج بين الفينة والأخرى للاستجمام والراحة. ما أتمناه أن تساهم الخطط المقبلة في النظر لهذا الموضوع بتكامل تساهم فيه جميع الجهات، لا أن تتحول كل جهة إلى يد تحاول التصفيق وحدها!

الملفت بموضوع السياحة أن السفر لا يقتصر على الأغنياء أو الموسرين، بل حتى الطبقة المتوسطة تسافر بسياراتها إلى الإمارات، والبحرين، وتركيا وإلى مصر والمغرب وإلى الدول الأوروبية والشرق آسيوية، وهو حق مكفول للجميع، لكننا نتمنى أن تتاح الفرصة لشيء من سياحة داخلية تستند لبنية خدماتية تليق بالسندباد السعودي، وربما بالسائح الأجنبي... لم لا؟!



أصحاب المعالي: استمعوا إلينا ولو مرة واحدة


كيف يمكن لي أن أهضم براهين الورق لمواطن من الشمال الوطني الكريم وقد اصطف في طابور صيدلية (الحكومة) ليصرف له الصيدلي علاجين من ثلاثة في الوصفة، ثم يصرف أيضاً لأخيه المواطن الذي يليه ثلاثة عقارات صيدلانية من أصل خمسة في ورقة الطبيب؟ كيف أهضم أن القانون اللامكتوب هو (الخصم) من صحة المواطن رغم أن والدنا الأعلى الأغلى قد أضاف لمشاريع صحة المواطن ما يزيد عن ثلاثين مليار ريال فوق الميزانية المعتمدة، وفي أقل من عامين؟ كيف لي أن أهضم ببراهين العين والواقع أن 54 طالباً يحتشدون في فصل دراسي بإحدى قرى منطقة جازان رغم أن الأوراق المالية تبرهن أن هذا الوطن المعطاء الكريم يصرف ربع دخله الترليوني على التعليم؟ كيف أهضم أنني شاهدت بالعين المجردة في ذات الفصل الدراسي طالبين يتناوبان الجلوس على كرسي واحد؟ كيف لي أن أهضم نداءات طلاب جامعتي وأنا معهم في مركز تصوير خاص وهم يشترون كراسات مذكراتهم رديئة التصوير رغم أن ذات الجامعة تصرف ملايين الريالات على سيارات (كبار القوم) في العام الواحد؟ كيف لي أن أهضم آخر المهازل الإدارية وقد ورد إلي بالبرهان أن أمانة مدينتي قد صرفت 900 مليون ريال على حجم التعويضات لشق طريق محوري بقلب المدينة، وستصرف نصفها أيضاً على ذات المشروع؟ كيف لي أن أهضم أو أستوعب أن هذه (الأمانة) ستصرف ما يزيد عن مليار ونصف المليار لإعدام هذه المدينة وقتل جمالها بشق طريق محوري في وسط المدينة وكأنها دالاس أو نيومكسيكو الصحراوية؟ كيف لي أن أهضم أو أستوعب الأماني: ماذا لو أن هذا المليار والنصف من التعويض وقيمة المشروع في يد (واعية) أو في حسابات عقول تعلم ما تفعل، وتدرك ما سيكون؟ هذه الآلاف من الملايين كافية لأن تجعل من مدينتي حديقة مكتملة بدلاً من أن تضيع هذه المدينة في يد هؤلاء بالهدم والتجريف ونقل الزحام من خارج المدينة إلى قلبها الذي لم يعد يحتمل هذه التجارب المسطحة. وأخيراً خلاص.... نحن تعبنا من خراج هذه المشاريع. نريد مشروعا واحداً ولن نطلب شيئاً بعده: أن تنقذونا من عبث هؤلاء أو أن تصلحوا عقولهم بمجرد ربع مليون.



KEEK .. «وش» بقى؟!


بح صوت الدفاع المدني من تحذير الناس من التوجه لمجاري السيول والأودية والشعاب، إلا أن البعض يصر على أن يضع نفسه في موقع الخطر، ثم بعد ذلك «يتشره» على جهود إنقاذه!
***
معظم حالات الغرق والموت والإصابة بسبب الأمطار الغزيرة التي هطلت حصلت في الأودية و الشعاب ومجاري السيول.. لماذا يذهب الناس باختيارهم إلى الموت؟!
***
لا بد من الإشادة بجهود الأبطال من رجال الدفاع المدني والأجهزة الأخرى المساندة في مواجهة آثار الأمطار والسيول، فشكرا لرجال حملوا أرواحهم على أكتافهم لإنقاذ أرواح الآخرين!
***
تشغيل مستشفى الأمير محمد بن عبدالعزيز خطوة إيجابية ستسهم في حل أزمة سكان الرياض مع توفر الخدمات الصحية؛ شريطة ألا تكون أسواره عالية كأسوار مدينة الملك فهد الطبية، كما أن الحاجة للمزيد من المستشفيات ذات السعة الكبيرة ما زالت قائمة، فلنسابق الزمن بدل أن نلحقه!
***
لا قيمة لمباني المستشفيات الحديثة وتجهيزاتها الدقيقة ما لم يتوفر لها كوادر إدارية وطبية وتمريضية على مستوى عالٍ من الكفاءة والتأهيل والاهتمام، إنها علاقة متوازية!
***
أشعر أحيانا عند قراءة الصفحات والملاحق الاقتصادية في صحفنا أنها تنشر أخبارا وتقارير وتحليلات منفصلة عن واقعنا الحقيقي، وبخاصة عندما تنشر عن توقعات ارتفاع متوسط دخل المواطن وانخفاض أسعار السلع، أو عندما يقوم محللوها بضرب ودع مستقبل سوق الأسهم و العقار!
***
أطرف خبر قرأته لحل قضية شاب اتهم بالمعاكسة كان إقناعه بالزواج، طيب والمعاكسين المتزوجين، هل يكون الحل معهم بالتعدد؟!
***
فتيات في حفلات وسهرات في حالة سكر، صور خليعة لفتيات في حسابات على «تويتر»، مقاطع تعري في «كيك» يندى لها الجبين، ما الذي أصاب مجتمعنا؟! على وين رايحين؟!




وفاة ثلاث عمال واصابة اخر بحادث تصادم شنيع بمحافظة قلوه صباح اليوم


باشرت دوريات مرور قلوة، والدفاع المدني والهلال الأحمر، صباح اليوم، حادث تصادُم بين "كرسيدا" و"نيسان" غمارتين، نتج عنه وفاة ثلاثة أشخاص (مصريين وهندي)، وإصابة رابع (سعودي) بإصابات بليغة نُقِل على إثرها للمستشفى.

وصرَّح الناطق الإعلامي بمرور منطقة الباحة، الرائد عبد الله الزهراني، لـ"سبق" بأن عمليات المرور تلقَّت بلاغاً في تمام الـ7:30 صباح اليوم الخميس، بوقوع حادث تصادم بين سيارتين على طريق الملك فهد، بالقرب من محطة العتيبي بمحافظة قلوة.

وأضاف "الزهراني": السيارة الأولى من طراز "كرسيدا" موديل 88، يقودها وافد مصري (38 عاماً)، ويرافقه وافدان، أحدهما من ذات جنسيته (25 عاماً)، والآخر هندي (34 عاماً)، والسيارة الثانية من نوع "نيسان" بكب غمارتين موديل 2012، يقودها شاب سعودي (19 عاماً)، ونتج عن اصطدامهما وفاة السائق المصري ومرافقيه، وإصابة السائق السعودي، نُقِل على إثرها إلى مستشفى قلوة العام حيث نُوِّمَ به.

وختم المتحدث تصريحه بقوله: "باشر مرور قلوة موقع الاصطدام، بصحبة الهلال الأحمر والدفاع المدني، وقاموا بإخراج المتوفين ونقل المصاب للمستشفى، ولا تزال التحقيقات جارية؛ لمعرفة أسباب الحادث".




دقائق كادت تحرم رجلا من 14 مليون دولار

 
دقائق معدودة كادت أن تحرم رجلا نيوزيلنديا من أ ن يكون من أصحاب الملايين.ووفقا لتقارير إعلامية تمكن زوجان من بلدة دانيفيرك بنيوزيلندا بالفوز بقيمة الجائزة، لكن الزوج وضع ورقة اليانصيب في الجيب الخلفي لبنطاله الذي ألقى به في سلة الملابس.

وقال الزوج : "عادة ما أضع التذكرة بمجرد شرائها في محفظتي.. ولكن عندما حاولت العثور عليها لم أجدها هناك، وتذكرت في الدقيقة الاخيرة وقبل أن تضع زوجتي الملابس في الغسالة بأنني كنت قد وضعتها في جيب سروالي الخلفي".

ولم يكن يعلم الزوجان اللذان فضلا عدم ذكر اسمهما أنهما فازا بالجائزة الكبرى وقيمتها 1ر14 مليون دولار إلا عندما قرأ ذلك في الصحيفة.

وبعد عملية بحث جنونية في أرجاء المنزل، عثرا على تذكرة اليانصيب في أحد السراويل المتسخة.

ووصف الزوج سعادته البالغة بقوله "بمجرد قراءة رقم التذكرة بدأت ارتعش بصورة مفاجئة، لدرجة أن زوجتي سارعت نحوي لاعتقادها بأنني قد أصبت بأزمة قلبية".



فيديو: شركة اتصالات سعودية تجري مقلب بـ احد عملائها ثم تعطيه سيارة هدية


نشر مقطع فيديو طريف تحت عنوان “اسف يا ماجد” على موقع يوتيوب ويظهر الفيديو خدعة قامت بها إحدى شركات الإتصالات في السعودية STC في شاب يدعى “ماجد” وهو أحد عملائها وبعد المقلب قامت بإعطائه سيارة كهدية له. وتداول الجميع هذا المقطع على مواقع التواصل الاجتماعي ..
فيديو
YouTube Link



فيديو تم تصويره من طائرة يُظهر غرق مدينة الزلفي وغزاره السيول فيها

نشر فيديو على موقع يوتيوب لصور جوية إلتقطت لمحافظة الزلفي السعودية ويظهر الفيديو غزارة الأمطار التي شهدتها امس الأربعاء, وكانت الأمطار قد تجاوزت المنسوب المعتاد وأدت إلى إقتحام مياه الأمطار للمنازل وغرق الشوارع، وتسببت هذه الأمطار في هدم بعض الأحواش وإحتجاز عدد من الأسر في منازلها، كما أدت إلى حدوث إنهيار بأحد جدران السجن العام بالمحافظة، ونفذت إدارة السجن في محافظة الزلفي خطة إخلاء لمنسوبي وحدة سجن محافظة الزلفي، بمشاركة العديد من الدوريات الأمنية.
فيديو
YouTube Link




مكونة من وافد عربي ومواطنين أحدهما حدث
القبض على عصابة تسرق المحلات التجارية بــ"ذيبية حفر الباطن"


 قبضت دوريات الأمن بمركز الذيبية على ثلاثة أشخاص أحدهم وافد من جنسية عربية (21 عاماً) ومواطنان (17 و20 عاماً) كونوا عصابة لسرقة الاستراحات والمحال التجارية.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية المقدم زياد الرقيطي أن "دوريات الأمن بهجرة الذيبية بمحافظة حفر الباطن تمكنت من ضبط مركبة يستقلها ثلاثة أشخاص بعد الاشتباه بوضعهم، وباستيقاف المركبة والتحقق من الأشخاص عثر بداخلها على أجهزة كهربائية وإلكترونية جرى إحالتهم للاشتباه لمركز شرطة الذيبية لمناقشتهم حيال المضبوطات".

وقال: "تبين أنهم مواطنان ووافد عربي في العقد الثاني من العمر ثبت تورطهم مبدئياً في سرقة المضبوطات التي وجدت بحوزتهم من استراحة وسكن عمالة بالهجرة".

وأضاف: "أوقف اثنان منهما بمركز الشرطة وبعث الثالث لدار الملاحظة الاجتماعية بحكم الاختصاص لاستكمال التحقيقات اللازمة مع المتهمين".




القبض على ثلاثين فرداً شكلوا عصابة للسطو والسرقة في القطيف

أكدت مصادر صحافية أن شرطة محافظة القطيف تمكنت من إلقاء القبض على عصابة مكونة من ثلاثين فرداً، متهمين بتنفيذ أعمال سطو وسرقة حدثت في المحافظة خلال الفترة الماضية، وذلك بعد اعتراف شابين منهم تم القبض عليهما في وقت سابق، وأسفر التحقيق معهما عن إدلائهما بمعلومات عن بقية التشكيل العصابي والمتواطئين معهم.

وعن تفاصيل القبض وطبيعة المتهمين، ذكر المتحدث الرسمي في شرطة المنطقة الشرقية زياد الرقيطي، أنه لا يوجد تصريح رسمي حالياً بهذا الخصوص، تحفظاً على التأثير على مسار التحقيقات.

وكانت محافظة القطيف قد شهدت عدداً من أعمال السطو والسرقة والتخريب، من ضمنها سلب سيارة آسيوي تحت تهديد السلاح، واقتحام مركز تموينيات غذائية، وسطو على محل لتحضير القهوة السريعة، والاستيلاء على صندوق جهاز المحاسبة في أحد المحلات تحت تهديد السلاح، واقتحام صيدلية في بلدة أم الحمام، وسلب مبلغ مالي تحت تهديد السلاح، واقتحام مطعم وسلب الزبائن وإيرادات المطعم المالية تحت تهديد السلاح، إضافة إلى تعرض خمسة محلات تجارية للسطو في مدينة سيهات.



37 سنة سجنا لـ 6 مدانين بالتخطيط لتفجير «أرامكو» الظهران
 
 أصدرت المحكمة الجزائية المتخصصة في جلستها المنعقدة أمس أحكاماً ابتدائية تقضي بإدانة 6 من أصل 7 اشتركوا في مجموعة واحدة , جميعهم سعوديون عدا المدان الأول (أردني الجنسية) حيث جاءت ادانتهم بتهم مختلفة منها قيام بعضهم بالتخطيط لعملية انتحارية داخل مبنى شركة أرامكو بالظهران ، والشروع للحصول على حزامين ناسفين لأجل القيام بالعملية الإرهابية , وحيازة الأسلحة والذخائر , وتمويل الإرهاب والعمليات الإرهابية , والشروع للذهاب إلى مواطن الفتنة والمشاركة في القتال هناك , والتستر على بعض المطلوبين امنيا , وقيام بعضهم بالتنسيق لأجل خروج الشباب إلى مواطن الفتنة والمشاركة في القتال هناك.

وبحسب صحيفة اليوم حضر الجلسة جميع المدانين (1,2,3,4,6,7) ولم يحضر الجلسة المدعى عليه (5) وبحضور المدعي العام , ومراسلي وسائل الإعلام . وحكم على المدانين الحاضرين بأحكام متفاوتة ما بين 25 سنة إلى سنة تفصيلها كالتالي : حيث
ردت المحكمة طلب المدعي العام في الحكم بالقتل تعزيزاً للمدعى عليهما (1 , 2) لعدم ثبوت موجبة. وإدانة المدعى عليه الأول (أردني الجنسية) والحكم عليه بالسجن مدة (25) سنه تبدأ من تاريخ إيقافه وإبعاده عن البلاد بعد انتهاء محكوميته وتصفية ما له وما عليه من حقوق. وإدانة المدعى عليه الثاني والحكم عليه بالسجن مدة (5) سنوات تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه. وإدانة المدعى عليه الثالث والحكم عليه بالسجن مدة (سنة) تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه. وإدانة المدعى عليه الرابع والحكم عليه بالسجن مدة (سنتين) تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه. وإدانة المدعى عليه السادس والحكم عليه بالسجن مدة (سنتين) تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه. وإدانة المدعى عليه السابع والحكم عليه بالسجن مدة (سنتين) تبدأ من تاريخ إيقافه ومنعه من السفر بعد خروجه من السجن مدة مماثلة لسجنه. وبعرض الحكم قرر المدعي العام والمدان الأول الاعتراض على الحكم أما بقية المدانين فقد قرروا القناعة بالحكم.



صناعة الرياضة.. فساد بمليارات الدولارات
 
صحيفة المرصد: في تصريحات صحفية نشرت مؤخراً، قدر رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي محمد حنزاب حجم الفساد في المجال الرياضي على المستوى العالمي بنحو ‬350 مليار دولار سنوياً.

وأوضح حنزاب أن هذه الأرقام تتعلق فقط بالمراهنات غير المشروعة والتلاعب في نتائج المباريات خلال عام واحد فقط، مشيراً إلى أن الأرقام ستكون أعلى من ذلك بكثير إذا أضيفت إليها عوامل أخرى، كدخول التجارة على خط اللعبة جراء الشعبية والجماهيرية التي تتمتع بها الرياضة وانتشار التكنولوجيا وسهولة النقل التلفزيوني.

وقال رئيس المركز الدولي للأمن الرياضي إن كل هذه العوامل تجعل حجم الفساد في الرياضة أكبر بكثير وأن الأرقام المتعلقة بها أصبحت "خرافية"، بحسب تصريحات صحفية لحنزاب في فبراير الماضي.

وأضاف "لهذه الاسباب مجتمعة دخلت الجريمة المنظمة، ووجدت أن الاتحادات الدولية الرياضية ضعيفة في بنيتها القانونية التنظيمية من ناحية الرقابة المالية والشفافية، ولا تمتلك وسائل الحماية، ولا تستطيع أن تحمى نفسها، فبدأت عمليات مثل غسل الأموال، وهي عملية تتم بشكل كبير في المجال الرياضي، وفي المقابل، الدول والحكومات مازالت مقتنعة في لا وعيها، أن الرياضة قضية هواة".

صناعة الرياضة

تعتبر الرياضة حالياً واحدة من أبرز الصناعات التي تنفق فيها الأموال بسخاء كبير وتدر أرباحاً تقدر بمليارات الدولارات، كما أن لها صلاتها الوثيقة بعالمي السياسة والمصالح الخاصة.

ومع تطور الرياضة، ظهرت صناعات موازية ذات علاقة، مثل صناعة الأدوات والأجهزة الرياضية، ولاحقاً المنشآت والمرافق الرياضية، ثم دخل التلفزيون على الخط، فازداد انتشار الرياضة جراء عوائد البث التلفزيوني وما تبعه من عوائد الإعلانات الهائلة خصوصاً خلال الأحداث العالمية البارزة، مثل الأولمبياد والمونديال.

كانت الولايات المتحدة من أوائل الدول التي انتشرت فيها الملكيات الخاصة للمؤسسات والاتحادات الرياضية خصوصاً مع بدء الاحتراف الرياضي، قبل أن تنتقل منها إلى دول أخرى.

تعمقت العلاقة بين قطاعي الأعمال والرياضة واتسعت في القرن العشرين، وشكل عام 1984، عندما أصبحت دورة الألعاب الأولمبية التي استضافتها لوس أنجلوس، نقطة انطلاق التسويق الرياضي في العصر الحديث، قبل أن يبدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "الفيفا" ببيع حقوق البث التلفزيوني الاحتكارية لبطولات كأس العالم والبطولات القارية والإقليمية إلى جهات أخرى غير الدول المشاركة في تلك البطولات.

لكن في هذا القطاع تجري صفقات وقرارات عديدة وراء الكواليس والأبواب الموصدة، ما يسمح بمرور الفساد من دون تحقيق أو عقاب في أغلب الأحيان.

الفساد في الرياضة

للفساد في الرياضة أوجه عديدة، بدءاً من اللاعبين والحكام، الذين يمكنهم التلاعب بنتائج المباريات، وهي أولى مظاهر الفساد وأبرزها في بدايات الاحتراف، كما أنها تتضمن الحكايات والقصص الأكثر انتشارا في وسائل الإعلام.

وفي وقت لاحق، دخلت الشركات والحكومات على مجال الفساد بعد أن باتت تتلاعب بعقود وصفقات إنشاء وبناء المرافق الرياضية، بل وحتى استضافة الأحداث الرياضية المهمة وتعيين مسؤولين في مناصب بمنظمات ومؤسسات رياضية إقليمية ودولية رفيعة المستوى.

غير أن الجريمة المنظمة والمراهنات كانت لها الدور الأكبر في الفساد الرياضي في الولايات المتحدة أولاً والعالم لاحقاً، إذ أصبح لها الباع الأطول في هذا المضمار.

أما غسيل الأموال فقد شق طريقه إلى الرياضة بطرق شتى، ومن بينها شراء الأندية الرياضية واللاعبين وحقوق نشر الصور والبث التلفزيوني، ناهيك عن تحويل الأموال ونقلها من دولة إلى أخرى إضافة إلى الملاذات الضريبية والشركات الواجهة أو الصورية.

مكافحة الفساد في الرياضة

وقد تزايد الحديث عن الفساد في الرياضة، بعدما كشف اتحاد الشرطة الأوروبية "يوروبول" عن سلسلة من حالات التلاعب بنتائج المباريات في المسابقات الأوروبية، أو التي تشارك فيها فرق أوروبية، بغرض تربيح شركات المراهنات.

فقد كشف اليوروبول عام 2012 عن شبهة فساد بالتلاعب في نتائج نحو 700 مباراة كرة قدم حول العالم، وذلك إثر تحقيق أوروبي استمر عاماً ونصف العام.

وفي لبنان، كانت أكبر فضيحة رياضية لطاقم تحكيم لبناني قبض عليه في أبريل الماضي في سنغافورة بتهمة تلقي رشوة ذات طابع جنسي "لحضهم على تبديل نتيجة المباراة" التي تم استبعادهم عنها، وفاز فيها أيست بنغال الهندي على تامبينز روفرز السنغافوري 4-2.

على أن من أبرز القضايا المتعلقة بالفساد في عالم الرياضة، قضية رئيس الاتحاد الآسيوي السابق لكرة القدم القطري محمد بن همام أثناء خوضه انتخابات الفيفا عام 2011 وكان المنافس الوحيد لبلاتر، وأدت التحقيقات إلى إدانة بن همام وإيقافه مدى الحياة.

غير أن اسم بلاتر نفسه لم يكن بعيداً عن الفضائح لا سيما تلك التي سلط الضوء عليها العام الماضي من قبل مجلس أوروبا الذي رأى أن السويسري تستر على فضيحة "إي إس إل"، شريك الفيفا التسويقي الذي أفلس عام 2001، إلا أنه بُرئت ساحته لاحقا.



إعمار: مستعدون لبناء برج خليفة2.. كأطول مبنى في العالم
في حال تم كسر الرقم القياسي للبرج الحالي
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
تسعى دبي دائما للبقاء منفردة في "كسر" الأرقام القياسية، فبعد بناء أطول برج في العالم "برج خليفة" لا تتوانى هذه المدينة من بناء برج أطول إذا ما فكرت مدينة أخرى في بناء مبنى أطول وأضخم، بحسب صحيفة البيان الإماراتية.

وفي هذا الصدد، أكد محمد العبار رئيس مجلس إدارة شركة "إعمار العقارية"، أن إعمار مستعدة لبناء "برج خليفة 2" ليكون أطول برج في العالم في حال تم كسر الرقم القياسي للبرج الحالي، وقال العبار في الجلسة الثانية للمنتدى العالمي الإفريقي للأعمال 2013 بعنوان "كسر الحواجز وربط الأعمال": نعم سنبني برج خليفة 2 كأطول برج في العالم ودبي كمدينة هي أطول وأحدث مدينة في العالم.

وأضاف العبار أن إعمار خسرت 1.2 مليار دولار في السوق الأميركية، معتبرا الاستثمار في تلك السوق من أكبر الأخطاء الاستثمارية للشركة، وأن الفساد ظاهرة بشرية يجب ألا تلصق فقط بإفريقيا، وأن إعمار تدرس الاستثمار في الأسواق النيجيرية والانغولية والغانية والاوغندية نظرا لكبر حجم أسواقها، لافتا إلى أن إعمار لديها مشاريع جديدة كل أسبوع.

وهناك طلب قوي على مشاريعها، متوقعا استمرار ارتفاع الطلب في المرحلة المقبلة على العقارات في دبي وتسجيل نمو قوي للأنشطة العقارية والإيرادات المتكررة للشركة، مؤكدا أن إعمار اعتمدت أحدث البرامج لمراقبة حركة المضاربة في السوق المحلي للحد من هذه الظاهرة، وأنها تنتهج سياسة محافظة في مشاريعها وتقدم أسعارا مدروسة لعقاراتها.

وأشار العبار إلى أن شركة إعمار المدرجة في أسواق المال تنظر إلى الوقت كعنصر رئيسي، إذ لديها برنامج إفصاح كل ربع من العام وفي نهاية كل سنة مالية. وهو ما يجعلها تفكر بطريقة مختلفة عند البحث عن فرص جديدة في الأسواق الخارجية، وأهمها حجم السوق الذي قد تستهدفه، إذ يجب أن يكون سوقا كبيرا.

وقال "نحن ندرس كلاً من السوق النيجيري والانغولي والغاني والاوغندي لكبر حجمها، ولا نزال نراقب أسواقاً عديدة من ضمن حوالي 50 دولة إفريقية".

ولفت العبار إلى أن طيران الإمارات افتتحت خطوطاً هناك بهدف تشجيع حركات الاستثمار في كلا الاتجاهين.

وأكد محمد العبار أن نتائج السنة المالية 2012 لإعمار وغيرها من الشركات الكبيرة كانت مبشرة بعد أن عانى العالم من 4 سنوات صعبة من عمر أزمة الاقتصاد العالمي، وأشار إلى أن إعمار لديها مشاريع جديدة كل أسبوع تقريبا، تتوزع ما بين شريحة المشاريع الموجهة للطبقات المتوسطة والفاخرة.
وأوضح العبار أن التقنيات الحديثة تسمح لمدينة دبي ببناء برج خليفة 2 كأطول برج في العالم، وأن دبي كمدينة هي أطول وأحدث مدينة في المنطقة والعالم.

وقال: لطالما سألت الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، عن سبب تحديده نسبة 10% من رؤيته لمدينة دبي العمرانية، فكانت إجابته أن عمر مدينة دبي لم يتجاوز 30 سنة بينما مدن مثل باريس ولندن عمرها مئات السنين، لذا فإن ما تحقق من دبي هو مجرد البداية.

وأضاف العبار أن دبي هي أطول مدينة وحاضنة إقليمية فريدة في المنطقة إلى الآن ترفد 300 مليون نسمة، مقارنة بأوروبا التي لديها عدد كبير من الحاضنات والمراكز الاقتصادية والحيوية كلندن وباريس وروما وجنيف وفرانكفورت وبرشلونة وغيرها.



تركيا تنجح في صدارة الوجهات المفضلة للاستثمارات الخليجية
(STC) السعودية تملك حصة رئيسية في أكبر مشغل للهاتف النقال هناك
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م

تحولت تركيا إلى واحدة من الوجهات المفضلة للاستثمارات الخليجية، إن لم تكن قد أصبحت الأكثر جذباً على الإطلاق للخليجيين في الآونة الأخيرة، وذلك بفضل نسب النمو العالية والمشاريع العملاقة التي تشهدها تركيا، والتي يرى فيها الخليجيون فرصاً مهمة لاستثماراتهم.

وبدأت الأموال الخليجية تتدفق منذ سنوات على المشاريع العملاقة التي تشهدها تركيا، كما تتدفق الكثير من الأموال على القطاع العقاري أيضاً الذي أصبح مغرياً لكثير من الخليجيين الذين يجدون فيه فرصة استثمارية جذابة بعد أن تغيرت القوانين المنظمة له اعتباراً من العام الماضي.

وقالت جريدة "فايننشال تايمز" إن لدى تركيا قائمة استثمارات ومشاريع عملاقة حالياً تبلغ قيمتها الإجمالية 350 مليار دولار، تشتمل على عمليات تطوير وتحديث لقطاع الطاقة بتكلفة تبلغ 106 مليارات دولار، كذلك يجري تطوير مطار عملاق في مدينة اسطنبول بتكلفة 9 مليارات دولار.

ويمول الخليجيون جزءاً كبيراً من هذه الاستثمارات العملاقة في تركيا، فيما يتوقع أن تتدفق المزيد من هذه الاستثمارات على تركيا خلال السنوات القليلة المقبلة.

وتتصدر شركة (STC) السعودية للاتصالات قوائم المستثمرين الخليجيين في تركيا، حيث تمتلك حصة رئيسية مهمة من أسهم شركة "تورك تيليكوم" التي تقوم بتشغيل "أفيا موبايل"، التي تعتبر أكبر مزود لخدمات الهاتف المتحرك في تركيا.

وفي شهر يناير الماضي أعلنت شركة "طاقة" الإماراتية أنها ستستثمر 12 مليار دولار في قطاع الطاقة التركي، وتحديداً ستعمل على تأسيس مناجم فحم تقوم بتشغيل مولدات الطاقة الكهربائية التي تلبي احتياجات البلاد. وجاء الإعلان عن الاستثمار الإماراتي بعد فترة وجيزة من إعلان الحكومة التركية عزمها تقليل الاعتماد على الغاز، والتحول إلى مصادر بديلة للطاقة.

ويستحوذ القطاع العقاري التركي على أهمية استثنائية للخليجيين منذ تغيرت القوانين المنظمة له العام الماضي، حيث تدفقت أموال خليجية لشراء عقارات في تركيا بعد أن سمح القانون الجديد لهم بالتملك الحر دون المرور بأية وساطات من مشترين أتراك.

ولدى شركة إعمار الإماراتية مشاريع عقارية كبيرة في تركيا بينها مشروعان في مدينة اسطنبول أحدهما في الشطر الآسيوي من المدينة والآخر في شطرها الأوروبي.



البحريني الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة رئيسا للاتحاد الآسيوي لكرة القدم

 باكتساح بجدارة متناهية، وومن الجولة الأولى فاز الشيخ سلمان بن إبراهيم آل خليفة برئاسة الإتحاد الآسيوي لكرة القدم حتى عام 2015، من خلال الإنتخابات التي أجريت صباح اليوم الخميس في العاصمة الماليزية كوالالمبور، حيث كسب 33 صوتا، مقابل 7 أصوات للتايلاندي رواوي ماكودي، و6 أصوات للإماراتي يوسف السركال. وكان الدكتور حافظ المدلج المرشح السعودي قد انسحب قبل الاقتراع بأقل من 24 ساعة مسببا ذلك بعدم توافق المرشحين العرب مثلما أعلن في أول اجتماع له بعد الترشح. 
كما فاز الشيخ سلمان أيضا بمقعد المكتب التنفيذي في الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) بـ 28 صوتا مقابل 18 صوتا لمنافسه القطري حسن الذوادي. 

وفازت الأسترالية مويا دو بمنصب نائبة رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالتزكية لعدم وجود منافس. 
وفي عضويتي المكتب التنفيذي للاتحاد الآسيوي فازتا هان أون غيونج من كوريا الشمالية، والفلسطينية سوزان شلبي مولانو، بالتزكية. 

وتقدم الحضور بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم وبلاتيني رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم والشيخ أحمد الفهد رئيس المجلس الأولمبي الآسيوي الذي كان يدعم حملة الشيخ سلمان آل خليفة. 

وتقدم أعضاء الجمعية العمومية للإتحاد الآسيوي بمشاركة 46 دولة في الإنتخابات من إجمالي 47 دولة، بعد إستبعاد ماريانا الشمالية، في حين تم التصويت من الجمعية العمومية على عودة بروناي التي كانت مستبعدة أيضا. 

وبدأ داتو اليكس سوساي أمين عام الاتحاد الآسيوي الانتخابات بالإعلان عن وجود 47 عضوا في الجمعية العمومية منهم دولتان ليس لهم أحقية التصويت، ثم فتح المجال للتصويت على انضام بروناي التي حظيت بغالبية في عدد المؤيدين. 

ثم بدأت عملية الاقتراع بفتح صندوقين للتصويت مما سرع في إنهاء الانتخابات سريعا، بعد كلمتين ترحيبيتين من الصيني زهانغ جيلونغ الرئيس المكلف، ثم بلاتر رئيس الاتحاد الدولي. 

وكانت المفاجأة الكبيرة في الاكتساح بعدد أكثر من المطلوب في الجولة الأولى لمصلحة الشيخ سلمان الذي جمع 33 صوتا بجدارة منهيا الاقتراع، بينما كانت التوقعات تميل لجولة ثانية فاصلة بين اثنين من المتنافسين الثلاثة، مع توقعات بأن يكون سلمان أحدهم. 

ومن ثم تم التصويت على مقعد الفيفا وسارت لمصلحة الشيخ سلمان بفارق عشرة أصوات عن الذوادي، وهي نسبة معقولة بعد فوز الشيخ سلمان برئاسة الاتحاد. 

وحظي الشيخ سلمان بتبريكات الجميع وفي مقدمتهم الخاسرين أمامه سواء السركال أو ماكودي أو الذوادي، وأعربوا عن أمنياتهم بالتوفيق له.




بن همام على تويتر: البقية في حياتك يا آسيا!


قال القطري محمد بن همام الرئيس السابق للاتحاد الاسيوي لكرة القدم على موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» اليوم الخميس «البقية في حياتك يا آسيا» تعليقاً على نتيجة الانتخابات في كوالالمبور.

وجاء في تغريدة بن همام «هارد لك قوية، والبقية في حياتك يا آسيا، وسيلحق الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بالاتحاد الآسيوي لكرة اليد، تنظيماً وتطويراً وتخطيطاً».

يذكر أن رئيس الاتحاد الاسيوي لكرة اليد هو الشيخ أحمد الفهد أحد أشد الداعمين للشيخ سلمان بن ابراهيم آل خليفة الفائز برئاسة الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بنتيجة كاسحة اليوم.

وأوقف الاتحاد الدولي (فيفا) بن همام مدى الحياة في منتصف 2011 بعد اتهامه بشراء أصوات الاتحادات في منطقة الكونكاكاف في السباق على رئاسة الفيفا ضد السويسري جوزيف بلاتر، لكن القطري نفى جميع الاتهامات الموجهة إليه، ثم أعلن اعتزاله العمل الرياضي.




مقتل أكثر من 60 شخصا في انهيار منجم للذهب في دارفور


قتل 60 شخصا على الأقل جراء انهيار منجم للتنقيب عن الذهب في منطقة جبل عامر في ولاية شمال دارفور السودانية وفقا لما أفاد مراسلنا.

وقال حاكم المنطقة، هارون الحسين، إن جهود الإغاثة لا تزال مستمرة لإنقاذ ناجين محتملين، كاشفا عن خطورة حفريات التنقيب بجبل عامر، الأمر الذي قد يودي بحياة آخرين.

وكانت منطقة جبل عامر شهدت في الأشهر الماضية أعمال عنف بين المنقبين أودت بحياة العشرات مما أدى لإغلاق السلطات للمكان لحين تهدئة الأوضاع.

وعادت مجموعات من المنقبين للعمل بالمنطقة رغم ما يشكله ذلك من تهديد لحياتهم.




5 مايو أولى جلسات محاكمة دومة بتهمة إهانة الرئيس
وصف مرسي بأنه مجرم وقاتل ومطلوب القبض عليه وهارب من العدالة
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
 
الناشط السياسي دومة خلال قيادته لإحدى التظاهرات

حدد المستشار عبدالرحمن حافظ، المحامي العام لنيابات غرب طنطا جلسة الأحد 5 مايو/أيار لبداية محاكمة الناشط السياسي أحمد دومة، بتهمة إهانة رئيس الجمهورية وتكدير السلم العام.

وكانت النيابة العامة برئاسة المستشار محمد الطنيخي قد قررت حبس الناشط السياسي 4 أيام على ذمة التحقيقات، على أن يقدم للمحاكمة محبوسا في قضية إهانة رئيس الجمهورية، ووجهت له تهم إذاعته عمدا أخبارا وإشاعات كاذبة في برنامج تلفزيوني، ووصف رئيس الجمهورية بالمجرم والقاتل والهارب من العدالة، وقوله إن الرئيس يحكم البلاد بقوة السلاح، حيث كان من شأن ذلك تكدير الأمن العام، وإلقاء الرعب بين الناس والإضرار بالمصلحة العامة على النحو المبين بالتحقيقات.

كما وجهت له النيابة تهم إهانة رئيس الجمهورية بإحدى الوسائل الإعلانية، وكان ذلك بالقصد ببرنامجي صدى البلد والعاشرة مساء، ووصفه بأنه مجرم وقاتل ومطلوب القبض عليه وهارب من العدالة.

وقررت النيابة إحالته إلى أقرب جلسة بشهر مايو/أيار مع إعلان المتهم بها داخل محبسه، على أن يتم عرضه محبوسا، ويراعى له التجديد أثناء الجلسة، ونقلت قوات الأمن أحمد دومة إلى سجن دمنهور داخل سيارة مدرعة.



باسم يوسف يمثل أمام النيابة للمرة الثانية الأسبوع القادم
استدعاء أحد أعضاء فريق برنامجه بسبب فقرة "الجمعة الجاية فين"
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
 
باسم يوسف

قال المستشار القانوني للإعلامي المصري الساخر، باسم يوسف، مقدم برنامج "البرنامج"، حسام السنهوري، إن النيابة طلبت مثول يوسف للتحقيق معه مرة أخرى، ولكن تم تأجيل التحقيق إلى الأسبوع المقبل بسبب سفر باسم خارج مصر، ولكنه سيمثل أمام النيابة الأربعاء القادم، نقلا عن "الشروق" المصرية، الخميس 2 مايو/أيار.

وأضاف السنهوري، مساء الأربعاء، في مداخلة هاتفية لبرنامج "ممكن"، الذى يُعرض على قناة "سي بي سي"، التي تبث "البرنامج"، أن النيابة أيضاً استدعت خالد منصور، أحد أعضاء فريق "البرنامج"، بسب تقديمه فقرة تحت عنوان "الجمعة الجاية فين"، في إطار من السخرية من تكاليف الرئيس الباهظة على حضوره صلاة الجمعة أسبوعياً.

وتوقف "البرنامج" في إجازة مخططة، لسفر مقدمه يوسف إلى الولايات المتحدة الأمريكية في زيارة لم يعلن عن تفاصيلها.

وأكد يوسف، قبل سفره، أن توقف "البرنامج" مؤقتا ليس رد فعل لمثوله للتحقيق في وقت سابق في النيابة العامة للتحقيق في بلاغات تتهم برنامجه بازدراء الإسلام وإهانة الرئيس المصري.

وذكر أن الحرص على جودة "البرنامج" يتطلب التوقف للحصول على إجازة بسبب الجهد الكبير الذي يبذله فريق الإعداد.
واختير الإعلامي المصري مؤخرا ضمن المائة شخصية الأكثر تأثيرا في العالم من جانب مجلة "تايمز" الأمريكية.




شيخ الأزهر فعل ما عجزت عنه الرئاسة المصرية


 
فى سابقة هى الأولى من نوعها فى ظل حكم الدكتور محمد مرسي رئيس جمهورية مصر استطاع شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب لما له من مكانة فى قلوب الحكام والأمراء العرب أن يطلق سراح 103 من السجناء المصريين المحتجزين بدولة الامارات.

حيث أرسل “مرسي” فى وقت سابق وفد رفيع المستوى مكون من مجموعة من رجال المخابرات العامة المصرية إلى الامارات بهدف التفاوض لإطلاق سراح المصريين المحتجزين على خلفية الإنتماء لتنظيم الاخوان الدولى، ولم يستطع رجال المخابرات ومساعدي الرئيس بما لهم من قدر على المستوى الرسمي فى إطلاق سراح المحتجزين ، مما تسبب فى ازمة بين القاهرة والامارات.


وفور وصول أحمد الطيب شيخ الأزهر ، أصدر الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة في الإمارات العربية المتحدة قرارا يقضي بالإفراج عن 103 سجناء مصريين وتكفله بتسديد المبالغ المستحقة عليهم.

 ولم تكن تلك المرة الأولى فى تاريخ الأزهر فقد وقف الأزهر الشريف بقوته الناعمة فى قضية “مياه حوض النيل” وخاصة  مع إثيوبيا  ، الدكتور فخرى رفاعة الطهطاوى أستاذ العلوم السياسية أكد على أن الدول الراسخة تعتمد فى علاقاتها الدولية على قوَّتين، الصلبة والناعمة، ضارباً مثلاً بدور الأزهر فى رأب الصدع فى العلاقات بين مصر ودول الخليج عامة، والإمارات على وجه الخصوص بحسب صحيفة الفجر المصرية.

 وأضاف الطهطاوي أن الأزهر استطاع  رأب الصدع فى علاقات كانت لا بد أن تكون أفضل بفعل عوامل عدة، وهذا حتى فى ما قبل 25 يناير، لكن سوء النيَّات وسوء الفهم أدَّيا إلى هذه التخوفات والالتباسات من الجانب الإماراتى، ومن ثَم فإن ما قام به الأزهر أمر جيد ومهم فى استعادة دور الإدارة المصرية، باعتباره قوة ناعمة مهمة قادرة على إعادة الأمور إلى نصابها السابق، خصوصًا فى ظل الجذور المشتركة”.




حزب النور يرفض المشاركة في التظاهرات أمام الأمن الوطني
التظاهرة دعا إليها التيار الإسلامي وعدد من الحركات الإسلامية الثورية
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
أعلن حزب النور السلفي عدم مشاركته في الوقفة الاحتجاجية، التي دعا إليها عدد من الحركات والأحزاب الإسلامية أمام جهاز الأمن الوطني كما هو مقرر مساء اليوم الخميس.

وسبق أن أكد المهندس جلال مرة، الأمين العام لحزب النور السلفي، أن حزب النور لم يحسم موقفه النهائي بشأن المشاركة في التظاهرات المقررة مساء الخميس أمام مقر جهاز الأمن الوطني بمدينة نصر والتي دعا لها التيار الإسلامي العام وعدد من الحركات الإسلامية الشبابية الثورية.

وقال مرة في تصريحات لـ"اليوم السابع"، إن المجلس الرئاسي لحزب النور يدرس دعوات التظاهر التي دعا لها بعض المنتمين للتيار الإسلامي، لافتاً إلى أن الحزب سيحسم القرار خلال ساعات، موضحاً أن الحزب لم يصدر عنه أي تعليمات للأعضاء في المحافظات بشأن المشاركة أو مقاطعة التظاهرات أمام مقر جهاز الأمن الوطني بمدينة نصر المقررة مساء اليوم.

وصرَّح قياديون إسلاميون بأن تلك المظاهرات تأتي رداً على ممارسة جهاز الأمن الوطني نفس سياسية أمن الدولة المنحل.




تأجيل محاكمة سيف الإسلام القذافي في أولى قضاياه
سيف الإسلام لمراسل "العربية": أنا بخير ومحاميّ هو الله
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م

كان لمراسل "العربية" في الزنتان الليبية، محمود الفرجاني دردشة قصيرة مع سيف الإسلام القذافي، قبل تأجيل محاكمته اليوم، حيث سأله عن صحته فأجاب أنه بخير.

وحين سأله لماذا لا تعين محاميا ليدافع عنك، رد بهدوء: محامي هو الله.

ولم يبدُ على نجل الزعيم الليبي الراحل، معمر القذافي، أن معنوياته مرتفعة، بل إن الصور القليلة التي ظهرت له وهو في قفص الاتهام توحي بالتعب والإرهاق والخوف من المجهول.

وكشف الفرجاني أن هيئة المحكمة أرجأت محاكمة سيف الإسلام لوجود مستجدات طرأت على القضية التي يحاكم فيها، بعد التحقيقات التي أجريت مع كل من رئيس استخبارات القذافي عبدالله السنوسي ورئيس حكومته البغدادي المحمودي، والتي عززت أفضلية تأجيل القضية من قبل هيئة المحكمة.

كما كشف المراسل أن عمة سيف الإسلام، وتدعى "عتيقة القذافي" أوكلت له محامية تدعى "مبروكة جمعة" للدفاع عنه، وجاءت تلك الخطوة بعيد انتداب المحكمة محامياً من المحاماة الشعبية للدفاع عن نجل القذافي.

ولفت الفرجاني إلى أن سيف الإسلام يحاكم في قضية واحدة فقط حتى الآن، وهي القضية المتعلقة بالمحامية الأسترالية ميلاندا التي انتدبتها هيئة الدفاع في المحكمة الجنائية الدولية للترافع عنه، حيث أشيع أنها أهدته قلما مزودا بكاميرا سرية، فضلا عن مساعدته للتوقيع على بعض المستندات وتبادلها معه، أثناء زيارتها له، مشيراً إلى أن السبب الذي يكمن وراء محاكمة سيف في الزنتان، راجع إلى أن المحامية الأسترالية قامت بزيارته في ذات المدينة.

وبخصوص قضايا قتل الثوار والاغتصاب والتهجير وكتائب القذافي، لفت مراسل "العربية" إلى أنه لم يحاكم عليها حتى الآن، لحين انتهاء التحقيقات مع السنوسي الذي لم يمثل أمام المحكمة حتى الوقت الراهن.
رفض انتقادات طريقة المحاكمة

ويذكر أنه قد تم تأجيل محاكمة سيف الإسلام نجل العقيد الليبي الراحل معمر القذافي إلى 19 من سبتمبر المقبل، هذا ورفض محمد علي عبد الله عضو المؤتمر الوطني الليبي انتقادات محامي سيف الإسلام القذافي لإجراءات المحاكمة.

وكان من المفترض أن يمثل سيف الإسلام القذافي، الخميس 2 مايو/أيار، أمام محكمة جنايات مدينة الزنتان الليبية، وذلك في قضية المخالفة القانونية التي ارتكبتها المحامية الأسترالية مليندا تايلور، التي عينتها المحكمة الجنائية الدولية، عند زيارتها له، ومحاولتها تبادل وثائق معه.

وانتقد جون جونز، محامي سيف الإسلام القذافي، في تصريحات لـ"العربية"، محاكمة موكله في ليبيا، مشيراً إلى أنها تفتقر إلى العدالة لكونه محروما حتى من مقابلة فريق دفاعه.

ونقلت مصادر إعلامية عن وزير العدل الليبي، صلاح المرغني، قولَه إن جلسة المحاكمة ليست لها علاقة بالقضايا الرئيسية المتعلقة بجرائم الحرب، التي يُتهم سيف الإسلام بارتكابها.

وكان سيف الإسلام قد مثل أمام نفس المحكمة في أولى جلسات المحاكمة خلال شهر يناير/كانون الثاني الماضي بتهمة المساس بأمن الدولة، ومحاولته التنسيق مع وفد من المحكمة الجنائية للهروب.

يشار إلى أن وفد المحكمة الجنائية الدولية الذي قام بزيارة سيف الإسلام في شهر يونيو/حزيران من العام الماضي، أوقف خلال تلك الفترة في مدينة الزنتان على إثر اكتشاف قيام محامية سيف الإسلام الأسترالية بتسليمه وثائق اعتبرت ماسة بالأمن القومي الليبي.




لسلطات الأردنية تُلقي القبض على 26 مصري حاولوا التسلل إلى سوريا

أبعدت السلطات الاردنية 26 مصريا ألقي القبض عليهم لدى محاولتهم مغادرة الأردن بطريقة غير مشروعة متسللين إلى سوريا.

وقال مصدر دبلوماسي مصري اليوم الخميس إن السفارة المصرية في عمان، رتبت عودتهم إلى مصر عن طريق مينائي العقبة ونويبع.

ويذكر أن السلطات التركية أصدرت قراراً في وقت سابق بترحيل مواطن مصري ألقى القبض عليه فى اسطنبول خلال محاولته السفر إلى ميلانو بإيطاليا بتأشيرة أوروبية “شينجن” مزورة.



الشبكة السورية: 3313 شخصا قتلوا خلال شهر أبريل

ذكرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أن 3313 شخصا قتلوا في أعمال عنف بأنحاء متفرقة من سورية خلال شهر أبريل الماضي وحده بمعدل 138 شخصا يوميا و6 أشخاص كل ساعة.

وأضافت الشبكة في بيان وصل وكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) ليل الأربعاء/الخميس أن من بين القتلى 377 طفلا وأن 176 شخصا لقوا حتفهم تحت التعذيب، ومن بين الـ 3313 قتيلا،هناك 2330 مدنيا و983 من المعارضين المسلحين.

وتمنع السلطات السورية وسائل الإعلام الأجنبية من دخول البلاد مما يجعل من الصعب التحقق من صحة التقارير الواردة بشأن أعمال العنف من مصدر مستقل.



أول مساعدات أميركية معلنة تصل "الحر"

تسلم "الجيش السوري الحر" الخميس الدفعة الأولى من المساعدات الأميركية "غير الفتاكة" التي تعهدت بها واشنطن لدعم المعارضة المسلحة وذلك عبر المناطق الحدودية مع تركيا.

وأعرب اللواء سليم إدريس رئيس هيئة أركان الجيش السوري الحر خلال تسلم المساعدات عن أمله في الحصول على أسلحة قتالية من الدول الأوروبية.

وفي اتصال مع سكاي نيوز عربية قال عضو القيادة العليا لهيئة أركان الجيش السوري الحر، العقيد قاسم سعد الدين إن المساعدات التي تسلمها الجيش شملت مواد غذائية وطبية وإغاثية، بالإضافة إلى عربات مصفحة ستصل في الأيام المقبلة وفقا لتعبيره.

وطالب سعد الدين أميركا والدول الأوربية بعدم الاقتصار على هذا النوع من المساعدات، وتقديم "أسلحة مضادة للدروع والدبابات والطائرات لمواجهة قوات الرئيس السوري بشار الأسد".

اشتباكات بين الجيشين "الحر" والنظامي قرب تركيا

ميدانيا، أفاد مراسلنا بإصابة شرطي تركي و3 من المعارضة المسلحة باشتباكات بين الجيشين "الحر" والنظامي قرب معبر تل أبيض الحدودي.

من جهة أخرى، أفادت مصادرنا بسقوط قتلى وجرحى في اشتباكات في قرية البيضة في بانياس بمحافظة طرطوس ما أدى إلى إغلاق طريق اللاذقية طرطوس الدولي.

بينما استهدفت غارة جوية مدرسة للنازحين في مدينة الطبقة بمحافظة الرقة.

وفي حلب اشتبكت قوات من الجيش السوري، تتحصن بمطار منغ العسكري، مع أفراد من المعارضة المسلحة يحاصرون المطار منذ أشهر.

وأكد نشطاء في المعارضة السورية لـ"سكاي نيوز عربية" أن الاشتباكات مستمرة في محيط مطاري منغ وكويرس، وأن القوات الحكومية تقوم بعمليات قصف لتجمعات المقاتلين حول المطارين.

وقال المعارضون إن معارك عنيفة تدور كذلك في حي صلاح الدين بحلب، وكذلك في مناطق بالأحياء الشرقية والقديمة من المدينة.

وذكرت مصادر في المعارضة أن المسلحين قصفوا مبنى تتحصن به القوات الحكومية في درعا، وبث لقطات فيديو حول هذا القصف، غير أنه لم يتسن لـ"سكاي نيوز عربية" التأكد من صحة اللقطات من مصدر مستقل.

وأفاد ناشطون بأن مواقع تابعة للجيش السوري في ريف حماة الشمالي قد قصفت من قبل قوات المعارضة المسلحة.




قوات النظام تعدم 200 شخص بينهم أطفال ونساء في البيضا بريف بانياس السوري

 
 كشفت مصادر في المجلس الثوري السوري أن قوات النظام أعدمت 200 شخص في البيضا بريف بانياس، في أكبر الإعدامات الجماعية في سوريا.

من جهة أخرى أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية أن حصيلة القتلى وصلت إلى 155 قتيلا بنيران قوات الأسد يوم أمس الأربعاء، مشيرة إلى انتشار أمني مكثف في منطقة كفرسوسة بدمشق بعد اشتباكات عنيفة فيها، وانفجار عبوة ناسفة في منطقة باب الجابية بدمشق.

وقالت لجان التنسيق المحلية في سوريا، إن حصيلة القتلى بلغت 81، بينهم خمسة أطفال، وتوزع القتلى بواقع 19 في حمص و15 في دمشق وريفها وعشرة في درعا وعشرة في الرقة وعشرة شهداء في بانياس، إلى جانب سبعة في حماه وأربعة في حلب وأربعه في دير الزور، بالإضافة إلى قتيلين في إدلب.

وفي سياق متصل، قال ناشطون في حمص إن القوات الحكومية سيطرت على منطقة "وادي السايح" ما يسمح لها بالتقدم داخل أحياء حمص القديمة التي يسيطر عليها "الجيش الحر" منذ أشهر، وقال الناشط "أبوبلال": "يحاول المقاتلون في وادي السايح منع الجيش من دخول حمص القديمة ومساعدة أكثر من 200 عائلة على الفرار."

من جانبه، قال المجلس الثوري لحمص إن حياة 800 أسرة و500 جريح في حمص القديمة مهددة جراء احتمال التعرض لهجمات انتقامية وحتى "عنف مذهبي"، مضيفا أن مناطق ريف حمص تشهد أكبر تهديد منذ بدء الثورة، محملا القيادات التي تستطيع المساعدة وتمتنع عن تقديمها مسؤولية ما يجري.

كما أعلن ناشطون سوريون عن مقتل خمسة أشخاص في غارة جوية سورية على حدود تركيا، وأكدت شبكة سوريا مباشر أن الجيش الحر استهدف قصر تشرين الرئاسي بقذائف الهاون، وسيطر على قاعدة "تل الخضر" الصاروخية بدرعا.



بالفيديو.. "الحر" يفجر طائرة حربية في مربضها بمطار كويرس
 
 استهدفت عناصر من لواء أبو بكر الصديق، التابع للجيش الشوري الحر، مساء اليوم الأربعاء مطار كويرس العسكري المحاصر بريف دمشق بصواريخ محلية الصنع، ما أسفر عن تفجير طائرة حربية داخل المطار.
وذكر المكتب الإعلامي لمدينة الباب وضواحيها أن انفجارا هائلا وقع في مستودع للصيانة داخل مطار كويرس العسكري، جراء هجوم شنته كتائب الثوار وفقا لشبكة أحرار سوريا
وكانت كتائب الثوار قد تمكنت في وقت سابق اليوم من السيطرة على مبنى الشرعية الذي يقع بالقرب من جامع صلاح الدين في حي الأشرفية، خلال مواجهات عنيفة اندلعت في الحي بين كتائب الثوار وقوات النظام الأسدي.
من ناحية أخرى؛ أفادت لجان التنسيق المحلية السورية أن اشتباكات عنيفة وقعت بين كتائب الثوار وقوات النظام الأسدي في حي صلاح الدين.
وعلى صعيد آخر تمكن لواء عبد الله بن سلام مساء اليوم الأربعاء؛ من قتل أكثر من 15 شبيحًا في جبهة المليحة بالغوطة الشرقية بريف دمشق، أثناء محاولتهم التسلل من حاجز النور إلى مجمع تاميكو.
كما ذكرت لجان التنسيق المحلية السورية في بلدة العبادة بريف دمشق، أن كتائب الثوار استهدفت أرتالاً عسكرية تضم عناصر أمن وشبيحة تابعين للجيش الأسدي، كانت قادمة لاقتحام البلدة.
من ناحية أخرى؛ واصلت قوات الجيش الأسدي قصفها العنيف براجمات الصواريخ على بلدة ميدعا بريف دمشق ومزارعها، ما تسبب بحرق مساحات كبيرة من المحاصيل الزراعية.
فيديو




لاجئ سوري يحرق نفسه في بيروت من أجل 4 آلاف دولار
سكن مع عائلته في بيت من الكرتون بنوه في مرآب للسيارات
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
وثقت الكاميرات صور أحمد النازح السوري ابن العشرين عاماً بعد أن أشعل النار في وجهه من أجل 4 آلاف دولار، وهكذا يرقد في مستشفى الجعيتاوي في بيروت، المستشفى الوحيد الذي وافق على استقباله، على الرغم من أنه لا يملك تأمينا ولا مالا للعلاج.

يقول بيار يارد مدير مستشفى الجعيتاوي: "لو لم ندخله لمات بالتأكيد".

نزح أحمد مع عائلته قبل 5 أشهر إلى بيروت ليعيشوا في غرفة من كرتون بنوها في مرآب للسيارات. وجد عملا مع والده. لذلك لم تلجأ العائلة الى مفوضية اللاجئين لأن سوريين آخرين كانوا أحق بالمساعدة كما يقولون.

اليوم اختلف الوضع، أحمد الشاب لم يستمع إلى نصائح والدته فاستأجر سيارة رغما عنها وتعرض بعدها لحادث لا يملك كلفة تصليح أضراره. وتحت ضغط النزوح وحرب سوريا ومطالبته بالمال أشعل أحمد النار بنفسه.

وقالت أم أحمد إن ابنها كان يهدد بالانتحار وأنها صدقته لكن والده لم يصدق.

القيمون على المستشفى أدخلوا أحمد ولن يتخلوا عنه كما يقولون إلى أن يجد الوالد من يساعده على تأمين 45 ألف دولار على الأقل لإنقاذ ولده. 



ظهور ميداني نادر للأسد في محطة كهرباء بدمشق
زار "الأمويين" بالعاصمة وصافح الموظفين وتابع سير العمل بالموقع
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م

في ظهور ميداني نادر له منذ أشهر، زار الرئيس السوري، بشار الأسد، محطة الأمويين للكهرباء في العاصمة دمشق.

وأظهرت اللقطات التي بثها التلفزيون السوري، الأسد وهو يصافح موظفي وعمال المحطة، ويستمع إلى شرح حول سير العمل فيها، بحسب قناة العربية، الخميس 2 مايو/أيار.

وجاءت زيارة الأسد بمناسبة الاحتفال بعيد العمال، الأربعاء، وتعد من الجولات العامة القليلة بعد أن أصبح ظهوره العلني نادرا منذ تفجر النزاع في بلاده قبل نحو عامين.

وفي آخر مقابلة تلفزيونية للأسد مع التلفزيون السوري، أكد أن بلاده تواجه حربا مع المعارضة، وأنها ستنتصر، على حد تعبيره.

وتحدث الرئيس السوري عن محاولات تقوم بها دول لإدخال مسلحين إلى بلاده، رافضا الاعتراف بوجود ثورة في بلاده.

وبدا الرئيس السوري في لقطة سابقة وهو يعقد اجتماعا وزاريا في غرفة مغلقة بلا نوافذ.


محكمة في كوريا الشمالية تحكم على أمريكي بالأشغال الشاقة لمدة 15 عاما

حكمت محكمة في كوريا الشمالية على مواطن أمريكي بالسجن لمدة 15 عاما مع الاشغال الشاقة بعد إدانته بتهمة القيام ب"أعمال عدائية" ضد النظام الشيوعي، حسب وكالة الانباء الكورية الشمالية الرسمية الخميس.

وقالت الوكالة إن "المحكمة العليا قضت في هذه الجريمة بانزال عقوبة الاشغال الشاقة لمدة 15 عاما" بحق المتهم باي جون-هو واسمه الامريكي كينيث باي.

واعتقل المواطن الامريكي في 3 نوفمبر/تشرين الثاني في مدينة راسون الساحلية في شمال شرقي البلاد.
وقالت وسائل الإعلام في كوريا الجنوبية إن المدان أمريكي من أصل كوري يبلغ من العمر 44 عاما ويعمل مسؤولا في شركة سفريات.

ويرجح ان السلطات الكورية الشمالية ضبطت بحوزة أحد المسافرين الذين كانوا برفقته قرصا صلبا يحوي بيانات حساسة.

وكانت وكالة الانباء الكورية الشمالية أكدت السبت ان المتهم "اعترف بارتكابه جريمتي معاداة جمهورية كوريا الشعبية الديموقراطية ومحاولة الاطاحة" بنظامها الستاليني.

وشددت الوكالة على أن "التهم (الموجهة اليه) مؤيدة كلها بأدلة".

وطالبت الولايات المتحدة من جانبها كوريا الشمالية باطلاق سراح مواطنها "لدواع إنسانية".

ويأتي ذلك بعد عدة أسابيع من التصعيد بين بيونغ يانغ من جانب والولايات المتحدة وكوريا الجنوبية من جانب آخر وتصاعد المخاوف من نشوب حرب نووية في المنطقة.




استخبارات إيران تراقب رفسنجاني "لمنعه من إثارة الفتنة"
رئيس تشخيص مصلحة النظام تحدث عن الخروج من أزمة الانتخابات السابقة
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م
اتهم وزير الأمن والاستخبارات الإيراني، حيدر مصلحي، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني بإثارة "الفتنة"، في إشارة للاحتجاجات التي اندلعت عقب الانتخابات الرئاسية لعام 2009، في تصريح له اليوم الخميس نقله موقع "سير نيوز" المحافظ.

وعمد مصلحي القريب من المرشد الأعلى للنظام في كلمة له أمام عدد من العسكريين إلى عدم ذكر رفسنجاني بالاسم مباشرة إلا أنه قال: "نقول لذلك الذي يعتبر نفسه أول من تكهن بحدوث فتنة 2009 بأنك لست من تكهنت بها، بل أنت الذي أوجدتها وكان لك دور أساسي فيها".

وأضاف في تصريحه "لولا بعض الملاحظات لتم التعامل معك بنفس الطريقة التي تم التعامل مع الاثنين الآخرين حتى لا تزايد على النظام"، في إشارة منه إلى مصير زعيمي المعارضة ميرحسين موسوي ومهدي كروبي اللذين يخضعان للإقامة الجبرية .

وكان رفسنجاني تحدث يوم الاثنين 28 أبريل/نيسان في اجتماع للإصلاحيين حول الحل الذي اقترحه للخروج من الأزمة التي عصفت قبل أربعة أعوام بالبلاد بعيد الإعلان عن نتائج الانتخابات التي فاز فيها أحمدي نجاد خلافا للتوقعات، وذكر أنه كان تكهن بحدوث الاحتجاجات من قبل في إشارة إلى الرسالة التي كان بعثها للمرشد الأعلى بهذا الخصوص.



توقيف واستجواب أحمدي نجاد لإجباره على "عدم كشف أسرار النظام"
مصادر إعلامية تحدثت قبل أيام عن احتمال اعتقال نجاد فيما لو شكل خطراً على النظام


ذكرت مصادر في استخبارات الحرس الثوري أنه تم توقيف واستجواب الرئيس الإيراني، محمود أحمدي نجاد، صباح الاثنين، في طهران على خلفية التهديدات التي أطلقها مؤخراً بخصوص الكشف عن أسرار بخصوص التزوير في الانتخابات الرئاسية عام 2009.

وجاء التقرير الذي نشره موقع "WND" بقلم رضا كهليلي، وهو ضابط إيراني كان يعمل في الاستخبارات الأميركية ومتوغل في الحرس الثوري الإيراني، أنه تم توقيف الرئيس الإيراني بعيد عودته من زيارة لمعرض طهران الدولي للكتاب، واستجوابه من قبل مجتبى خامنئي، نجل المرشد الأعلى، وحسين طائب نائب قائد الحرس الثوري في الشؤون الأمنية، ومحسن إيجئي مدعي عام إيران والمتحدث باسم السلطة القضائية، وأصغر حجازي عنصر بارز في مكتب المرشد.

يذكر أن موقع "بازتاب أمروز"، المحافظ القريب من الأوساط الأمنية، كان نشر خبراً قبل أيام حول وجود شريط في حوزة أحمدي نجاد يؤكد التزوير في الانتخابات الرئاسية، ويكشف عن الضالعين فيه، ولكن بعد ساعات من نشر الخبر تم حذفه وحجب الموقع.

يذكر أن المصادر الرسمية الإيرانية لم تؤكد أو تنفي خبر توقيف أحمدي نجاد، وناشر الخبر هو رضا كهليلي ضابط استخباراتي إيراني، هرب قبل أعوام إلى الولايات المتحدة الأميركية، وحسب موقع "الشبكة الإخبارية الأميركية المستقلة"، فإن رضا كهليلي صاحب كتاب "زمن للخيانة" هو عنصر من الاستخبارات الأميركية كان متوغلاً في الحرس الثوري الإيراني، ويعمل الآن خبيراً في شؤون الإرهاب.

كما يعمل كهليلي في الوقت الحاضر ضمن وحدة الأمن القومي الأميركي التي تقدم خدمات استشارية وتحظى بتأييد الكونغرس الأميركي، ويعمل أيضاً في مؤسسة الأسس الديمقراطية لإيران (FDI)، ويشارك في وسائل الإعلام كخبير للشؤون الإيرانية ومكافحة الإرهاب في الشرق الأوسط.
المرشد يهدد باعتقال أحمدي نجاد

هذا وكانت مصادر إعلامية أخرى تحدثت قبل أيام حول احتمال اعتقال محمود أحمدي نجاد فيما لو صار يشكل خطراً على النظام، وفي هذا السياق كان موقع "ملي-مذهبي" (الوطني-الديني) التابع للإسلاميين الليبراليين الإيرانيين عن احتمال اعتقال أحمدي نجاد، فكتب بهذا الخصوص: "إن مرشد النظام تحدث في مناسبتين مختلفتين عن اعتقال أحمدي نجاد في المرة الأولى ذهب إليه أحد المحافظين الأصوليين وأشار إلى بعض التصرفات للرئيس.

فقال للمرشد إنه بات أحمدي نجاد يؤجج الوضع ويمكن أن يفسد العملية الانتخابية، فرد عليه خامنئي قائلاً: لو أقدم على ذلك سأصدر أمراً برميه في المعتقل".

ويضيف الموقع أنه خلال اللقاء الذي جمع هاشمي رفسنجاني، رئيس مجلس تشخيص مصلحة النظام بالمرشد الأعلى، وعلى الرغم من الخلاف بينهما حول الوضع السائد في البلاد فإنه عندما حذر رفسنجاني خامنئي من الخطر المحدق بالبلاد نتيجة لتصرفات أحمدي نجاد رد عليه قائلاً: "سأقول لهم أن يعتقلوه سريعاً".
"اخرس يا أحمدي نجاد"


وجاء في الخبر الذي نشره موقع "WND": طبقاً لمصادر من داخل استخبارات الحرس الثوري تم اعتقال الرئيس أحمدي نجاد يوم الاثنين الماضي لمدة سبع ساعات، وقبل إطلاق سراحه طلبوا منه أن يخرس ويكف عن الحديث حول القضايا الحساسة للجمهورية الإسلامية الإيرانية.

ويفيد المصدر بأن قائد حرس الرئيس تلقى خبراً فحواه أن المرشد الأعلى طلب الرئيس لاجتماع طارئ وفي الطريق إلى مكتب المرشد التحقت ثلاث سيارات أخرى بموكب أحمدي نجاد، وغيرت مساره إلى بناء سري تابع لوزارة الخارجية يخضع لقسم الاستخبارات في الحرس الثوري، وتم نزع أسلحة مرافقيه ونقل الرئيس إلى الطابق السفلي في البناية حيث يقع مكتب حسين طائب، نائب الحرس الثوري في الشؤون الأمنية، وتم استجوابه لمدة سبع ساعات، وفي الختام تم تحذيره بأن "يكف عن مزاعمه ضد الشخصيات العليا والرسمية في البلاد"، ثم تسليمه إلى حراسه في الساعة 23 و45 من نفس اليوم بتوقيت طهران.

يذكر أن الرئيس الإيراني كان حذر مراراً من أنه يمتلك وثائق تكشف ضلوع السلطات الأمنية العليا وأعضاء بارزين في مجلس الشورى والسلطة القضائية في عمليات التزوير والنصب والاحتيال.




واشنطن تنشر صور مسلحين مرتبطين بهجوم بنغازي
"أف بي آي" طلب مساعدة في الحصول على معلومات متعلقة باستهداف القنصلية
الخميس 21 جمادي الثاني 1434هـ - 2 مايو 2013م

في تطور جديد سجلته التحقيقات حول الهجوم الذي استهدف القنصلية الأميركية في بنغازي الليبية، نشر مكتب التحقيقات الفدرالي الأميركي "اف بي آي" صور ثلاثة مسلحين قال إنها التقطت لهم خلال الاعتداء الذي استهدف القنصلية في 11 أيلول/سبتمبر 2012. وطلب مساعدته على التعرف عليهم.

وقالت الشرطة الفدرالية الأميركية في بيان إن الصور الثلاث التي نشرتها متوفرة على موقعها الإلكتروني، ولكنها لم تحدد أسماء هؤلاء المسلحين الثلاثة ولا حتى أوضحت ما إذا كانوا مشتبها بهم أم لا، على الرغم من أنهم في هذه الصور يظهرون بوضوح حاملين بنادق رشاشة.

وأضاف البيان أن "إف بي آي" يطلب من الليبيين ومن الناس في كل أنحاء العالم معلومات إضافية متعلقة بالاعتداء". وتابع "نحن نبحث عن معلومات استخبارية حول ثلاثة أفراد كانوا موجودين على أرض البعثة الأميركية عندما وقع الاعتداء. هؤلاء الأفراد يمكن أن يدلوا بمعلومات تساعد التحقيق".

يذكر أن مسلحين إسلاميين متطرفين هاجموا في 11 أيلول/سبتمبر المجمع الدبلوماسي الأميركي في بنغازي شرق ليبيا، في اعتداء قتل فيه السفير "كريستوفر ستيفنز" وثلاثة أميركيين آخرين.



العثور على جندي أمريكي "حياً" في فيتنام بعد 44 عاماً على سقوط طائرته!

كشفت صحيفة "اندبندنت" البريطانية عن قصة، قالت إنها "واقعية" يجسد بطولتها قائد بالجيش الأمريكي كانت طائرته الهيليكوبتر قد سقطت منذ ما يقرب من 44 عاماً في فيتنام، واختفى بعدها حيث اعُتبر في عداد ضحايا الحرب الفيتنامية، غير أنه وُجد حياً!

ورزق القائد "جون هارتلي روبرتسون" عمراً جديداً بعد تهشم طائرته أثناء قيامه بطلعة جوية أثناء حرب أمريكا على فيتنام الشمالية عام 1968، غير أن قوات فيتنامية قد عثرت عليه فاقداً للذاكرة واعتقلته وعذبته ثم أطلقت سراحه في حالة صحية سيئة.

وفور تعافيه على يد ممرضة فيتنامية، قرر أن يبدأ حياة جديدة وتزوج الممرضة التي منحته لقب زوجها السابق وأنجب منها طفلين، وعاش طيلة ما يقرب من نصف قرن لا يتذكر شيئاً عن ماضيه، حتى قرر أحد زملائه - في المهمة التي فُقد خلالها - فتح ملف البحث عنه مجدداً على خلفية فيلم سينمائي باسم Unclaimed يتناول قصة مشابهة لجنود أمريكيين فُقدوا في سجون فيتنامية ويطرح تساؤلات عدة حول احتمالية وجود المزيد.

وبدأ زميل "روبرتسون" البحث عنه منذ عام 2008 حتى تمكن من العثور عليه حياً ولم شمله على أسرته الأمريكية التي لم تصدق وجوده على قيد الحياة.

وعلى الرغم من مطابقة بصماته في السفارة الأمريكية في فيتنام، فإن الجيش الأمريكي مازال يشكك في مصداقية كونه "روبرتسون"، حتى لا يخضع للمساءلة بشأن التخاذل في البحث عنه وإرجاعه إلى وطنه.




عقار جديد لفيروس "سي" يؤتي ثماره في 12 أسبوعاً

 قالت شركة جيليد ساينسيز اليوم الخميس إن جميع المرضى تقريباً الذين تناولوا جرعة ثابتة من تركيبة من دوائين تجريبيين تصنعهما لعلاج الفيروس الكبدي الوبائي "سي" تخلصوا فيما يبدو من الفيروس بعد علاج استمر ثمانية أسابيع أو 12 أسبوعاً، وذلك في دراسة صغيرة تغطي مرحلة متوسطة من التجارب.

وقالت الشركة إنه بناء على البيانات المؤقتة المواتية للتجربة التي أجريت على 60 مريضاً لم يسبق تلقيهم العلاج فإنها تعتزم إجراء دراسة ثالثة وأخيرة بشأن المركب الذي يتناول في صورة قرص واحد يومياً.

ويجمع الدواء الجديد بين عقاري سوفوسبوفير ولديباسفير التجريبيين.

وأضافت الشركة أن المرحلة الثالثة من التجارب ستشمل 600 مريض لم يسبق لهم تلقي العلاج يعانون من النمط الجيني 1 الشائع من فيروس الكبدي الوبائي "سي".

وقالت الشركة: إن جميع المرضى 19 في الدراسة الذين تناولوا التركيبة الدوائية لمدة 12 أسبوعاً حدثت لديهم "استجابة فيروسية متواصلة" وهو ما يعني أنه لم تظهر عليهم علامات على وجود الفيروس حسبما اتضح من خلال فحوص الدم التي أجريت بعد أربعة أسابيع من إتمام العلاج.

وعلاوة على ذلك قالت الشركة إن 40 من بين 41 مريضاً تناولوا أقراص الدواء لمدة ثمانية أسابيع اعتبروا خالين من الفيروس بعد ثمانية أسابيع من إتمام العلاج.

وأضافت الشركة أن مريضاً واحداً فقط أصيب بانتكاسة وأن هذا المريض كان ضمن مجموعة تناولت المركب الدوائي لكن لم تتناول مضادات الفيروسات.

ويصيب الفيروس الكبدي الوبائي "سي" ما يقدر بنحو 170 مليون شخص في أنحاء العالم وإذا لم يعالج فقد يؤدي إلى تليف كبدي أو سرطان الكبد أو الحاجة لزرع كبد. وتشمل العلاجات الحالية استخدام الإنترفيرون وهو عقار يعطى بالحقن ويسبب أعراضاً تشبه الإنفلونزا.




مقتل 4 في محاولة انقلاب بتشاد

 قالت مصادر أمنية اليوم الخميس إن أربعة أشخاص على الأقل قتلوا في تبادل لإطلاق النار بالعاصمة التشادية نجامينا، فيما وصفته السلطات بأنه مؤامرة ضد حكومة الرئيس إدريس ديبي.

وقال مصدر بالشرطة طلب عدم الكشف عن هويته "قتل ما بين أربعة إلى ثمانية أشخاص في قتال دار بثكنات عسكرية بشرق نجامينا". ووقع القتال في وقت متأخر من يوم الأربعاء.

وقال ضابط عسكري إن عشرة أشخاص على الأقل قتلوا في اشتباكات منفصلة في حي سكني، مضيفاً أنه تم العثور أيضاً هناك على قائمة بأسماء مسؤولين لحكومة مستقبلية مما يدل على وجود مؤامرة انقلاب.

وقال وزير الاتصالات التشادي حسن سيلا بكاري للإذاعة الحكومية إنه كانت هناك "محاولة لزعزعة البلاد".

وفي وقت سابق قال إن مجموعة صغيرة كانت تعد لمؤامرة منذ عدة أشهر لكنه لم يكشف عن تفاصيل بشأن هوية المتورطين في الأمر.

واتسمت شوارع العاصمة نجامينا بالهدوء بحلول منتصف نهار الخميس، وكانت البنوك والمتاجر تعمل. والتف السكان المحليون إما حول أجهزة الراديو على نواصي الشوارع أو أمام شاشات التلفزيون في المقاهي.

وقالت المصادر إن قوات الأمن نفذت عدداً من الاعتقالات في صفوف الجيش واحتجزت واحداً على الأقل من نواب المعارضة في البرلمان يدعى صالح مكي.

ولتشاد تاريخ طويل من الانقلابات وحركات التمرد. وقاد "ديبي" نفسه قوات متمردة من الجيش إلى العاصمة نجامينا عام 1990 للاستيلاء على السلطة.

لكن الدولة الحبيسة بدأت في إنتاج النفط قبل عشر سنوات وأصبح "ديبي"- الذي فاز في أربعة انتخابات- حليفاً للغرب في مواجهة المتطرفين الإسلاميين في المنطقة.

وأرسل الرئيس التشادي نحو ألفي جندي إلى مالي في وقت سابق هذا العام لطرد مقاتلين إسلاميين سيطروا على مناطق شمالية تشكل ثلثي مساحة البلاد وهو ما أكسبه رضا فرنسا التي قادت الحملة.

وساهم هذا التدخل- وكذلك قرار بعدم الدفاع عن رئيس دولة إفريقيا الوسطى المجاورة في مواجهة تمرد في مارس - في إبراز "ديبي" كقائد إقليمي بالمنطقة. لكن "ديبي" لديه الكثير من الأعداء في الداخل والخارج.

وحذر اتحاد قوات المقاومة - وهو تحالف لقوات التمرد في تشاد- في مارس من أنه سيستأنف حركة التمرد بعد أن كان قد ألقى السلاح عام 2010 لأن "ديبي" لم يدخل معه في محادثات.

وفي الأسبوع الماضي اتهم الرئيس التشادي ليبيا بالسماح لمتمردين تشاديين بإقامة معسكرات للتدريب على أراضيها في مسعى لزعزعة استقرار البلاد. ونفت السلطات الليبية ذلك.



نتنياهو: أي اتفاق للسلام مع الفلسطينيين سيعرض للاستفتاء العام


قال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الخميس إنه سيعرض أي اتفاق سلام مع الفلسطينيين للاستفتاء العام مما يثير توقعات بأن المفاوضات المباشرة قد تستأنف قريباً بعد توقف دام عامين.وهذه هي المرة الثانية خلال ثلاثة أيام التي يتحدث فيها نتنياهو علناً عن إمكانية إجراء استفتاء عام على اتفاق سلام نهائي، وهو حديث يأتي مع لقاء وزير الخارجية الأمريكي جون كيري مع سياسيين إسرائيليين في واشنطن لمناقشة مسألة استئناف المحادثات.
وقال نتنياهو لدى لقائه مع وزير الخارجية السويسري ديديه بورخالتر: "إذا توصلنا إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين فأنا أود طرحه في استفتاء وأود الحديث إليكم بشأن خبراتكم مع هذا الأمر".
وتجري سويسرا بانتظام استفتاءات بخصوص أمور عديدة ومتنوعة بينما لم يسبق أن أجرت إسرائيل استفتاء خلال تاريخها منذ إنشائها قبل 65 عاماً.
وكان اتفاقا السلام اللذان عقدتهما إسرائيل مع مصر والأردن قد أقرا بموافقة البرلمان.
ويقود "نتنياهو" ائتلافاً من يمين الوسط يضم أنصاراً لحركة الاستيطان يعارض كثير منهم بشدة فكرة السماح للفلسطينيين بإقامة دولة مستقلة على الأرض التي احتلتها إسرائيل في حرب عام 1967.
وبالتعهد بعرض أي اتفاق سلام في استفتاء عام ربما يرغب نتنياهو في تفادي أي رد فعل عنيف على الفور من اليمين المتطرف على قرار إجراء محادثات الأرض مقابل السلام مع الفلسطينيين بعدما وعد بأن تكون الكلمة الأخيرة للشعب الفلسطيني.
وقال مسؤول إسرائيلي رفيع طلب عدم الكشف عن اسمه "هناك جهود مكثفة جارية من أجل استئناف المحادثات، هناك من يبذلون الكثير من الوقت والجهد من أجل ذلك. الأمر ممكن وقابل للتنفيذ".




فيديو: مشجع يقتحم الملعب اثناء احتفال لاعبين البايرن بالتأهل .. وريبيريه يصر على ان يعطيه قميصه


شاب نزل إلي ارض الملعب بعد نهايه المباراة لـ يحتفل مع لاعبين نادي بايرن ميونخ بعد فوزهم على نادي برشلونه ليله امس وتأهلهم إلي نهائي دوري ابطال اوروبا .. واحتضن ريبيريه الشاب واخذ اللاعبين يحتفلون معه .. وبعد ان اخذه الامن اصر على ان يعطيه قميصه ..
فيديو
YouTube Link Link




بالفيديو والصور : مقهى رائع فوق السحاب في اليابان واجواء لا توصف





يطلق عليها شرفه (أونكاي) في احد المنتجعات في جزيرة “هوكايدو” باليابان .. من خلال عربات التلفريك ستصل إلي مقهى بشرفه رائعه تطل على بحر من السحاب ومشهد مدهش بحيث تكون فوق السحاب المتكون على مد البصر ..
فيديو
YouTube Link



جامعة قطرية تستخدم روبوت كموظفة إستقبال


وضعت جامعة قطرية روبوت يمكنه التحدث باللغة العربية والإنكليزية كموظفة استقبال زائريها.
في محاولة لإحلال الروبوتات بدلا من البشر في الوظائف، قامت جامعة قطرية بوضع روبوت في مكتب استقبالها يمكنه التحدث بلغتين وقريبا سيتمكن من قراءة تعبيرات الوجه البشرية بعدما يتم وضع التحديثات الجديدة.
الروبوت الجديد الذي يحمل اسم "هالة" تم وضعه في مكتب الاستقبال بجامعة "كارنيغي ميلون" بقطر، وفقا لما ذكر موقع arabianbusiness.
وذكر "ماجد صقر"، الاستاذ المساعد لعلوم الكمبيوتر بالجامعة، أنهم حاليا يعملون على تصميم جسم جديد للروبوت لتصبح أكثر قدرة على التحرك وتتمكن من التفاعل مع مجتمع الجامعة.
وأضاف "ماجد" أن الفريق المسئول عن الروبوت كان مشغولا بإدارة تجربة لقياس مدى إدراك البشر لعبارات الكياسة والعبارات المباشرة التي قد تعد وقاحة، من خلال مجموعتين من الأشخاص الناطقين والإنكليزية، وتشير الملاحظات الأولية إلى نتائج واعدة لكن مازال الفريق يحلل البيانات.
وأشار "ماجد" إلى أن الروبوت "هالة" لم يتم تصميمه في البداية للتنقل، لكن حاليا يتم العمل على تصميم جسم جديد له لجعله أكثر قدرة على الحركة، كما يعمل الفريق المصمم له على تحديث نظام تشغيل الخاص به ليتمكن من التعرف على تعبيرات الوجه البشرية.
وقد ذكر "ماجد" أنهم وجدوا أن تعبيرات المشاعر الإيجابية سهل التعرف عليها لكن السلبية مثل الحزن والغضب والإحباط أصعب في التحديد.
ووفقا لصفحة الإنترنت الخاصة بالروبوت "هالة" على موقع الجامعة، فإن مؤهلاتها التعليمية تتضمن بكالريوس في التنبؤ بالطقس ودكتوراه في رفض عروض الزواج.





لاند روفر تمنح أقدم عامل لديها جولة تكريمية


احتفلت شركة "لاند روفر" بمرور 65 عاماً على بدء عملها في مجال إنتاج السيارات، وذلك بمنح أقدم عامل لديها جولة بأول سيارة أنتجتها.

الشركة أقامت حدثاً عالمياً بمناسبة الاحتفال بالابتكارات التي قدمتها للعالم خلال أكثر من 60 عاماً، واستعرضت كلا من السيارات القديمة والحديثة لديها على ساحة الاختبارات الخاصة بها.
من السيارات التي استعرضتها الشركة: HUE 166 التي تم إنتاجها عام 1948 كأول سيارة لها، إلى جانب أحدث نسخة منها أنتجتها الشركة للسيارة التي أطلقت منذ أكثر من 60 عاماً.
وقد احتفلت الشركة خلال حفل إحياء ذكرى بدء الشركة بأقدم عامل لديها "روجر كراثورن" الذي أمضى حياته في العمل بمصنع الشركة حيث بدأ كمهندس متدرب في الشركة عام 1963 وهو في سن الـ16 لكنه اضطر للانتظار حتى سن الـ21 حتى يصبح مؤهلاً تماماً للتوظف بالشركة، ويكمل عامه الـ50 بها في 2013.
وقد شهدت ساحة اختبار السيارات استعراض 150 سيارة من تراث الشركة تم جمعها من كافة أنحاء المملكة المتحدة للاحتفال بضيعة "باكينغتون" التي كانت ساحة الاختبار الأصلية للشركة وشهدت اختبار كافة النماذج التجريبية لها من عام 1947 حتى 1948، كما شهدت تطوير كافة سيارات الشركة في أواخر الستينيات من القرن الماضي.
وقد عمل "كراثورن" على كافة سيارات الشركة من "ديفيندر" و"فريلاندر" و"ديسكفري" و"رانغ روفر" و"رانغ روفر سبورت" ورانغ روفر إيفوك"، وامتلك على مدار عمله بالشركة 20 سيارة من إنتاجها وحالياً يملك سيارتين فقط.
السيارة تملك تاريخاً من الخدمة لدى العديد من المشاهير والرموز البريطانية الهامة حيث كانت وسيلة مواصلات "وينستون تشرشل"، رئيس الوزراء البريطاني أثناء الحرب العالمية الثانية، وقد قامت الشركة بمنحه نسخة خاصة من سيارته تم تعديلها لتتناسب مع متطلباته، كما أنها وفرت السيارات اللازمة للعائلة المالكة البريطانية.


















والداها وضعا شبكاً أمام المطبخ: طفلة في الخامسة من العمر لا تتوقف عن الأكل


تعاني طفلة بريطانية في الخامسة من العمر من أعراض نادرة تجعلها غير قادرة على التوقف عن الأكل وبشكل يعرض حياتها للخطر.

وقالت صحيفة "ديلي اكسبريس" إن والدي الطفلة، إيفا كارفي، وضعوا بوابة من القضبان الحديدية أمام الثلاجة في مطبخ منزلهما، خشية من قيامها بأكل جميع محتوياتها من الطعام وحتى الموت عند شعورها بالجوع.

واضافت أن إيفا تخضع حالياً لنظام غذائي صارم منخفض السعرات الحرارية منذ تشخيص الأطباء معاناتها من أعراض مرض (برادر ويلي) حين كان عمرها 9 أسابيع.

ويولد نحو 40 طفلا كل عام في بريطانيا بالحالة الوراثية النادرة لأعراض برادر ويلي، ويواجهون لاحقاً خطر البدانة المفرطة بسبب شهيتهم المفتوحة للطعام ومرض السكري.

واشارت الصحيفة إلى أن والدي إيفا، يمنعان طفليهما الآخرين من تناول الطعام أمام عينيها.

ونسبت إلى ماريكا، والدة الطفلة، قولها "إن إيفان جائعة دائماً، وتريد أكل كل ما يقع بين يديها من طعام ولا تتوقف عن الأكل إلى أن تشعر بالمرض وتكاد بطنها أن تنفجر من كثرة ماتضع فيها من طعام".



يتصل بالطوارئ 80 مرة طلبا للطعام والمخدرات


مدمن يتصل بخدمة الطوارئ 911 طالبا الحصول على برغر ومخدرات ومشروبات.

تم إلقاء القبض على "جافريس سوتون" (34 عاما) بتهمة الاتصال بخدمة الطورائ 911 بولاية "فلوريدا" 80 مرة لطلب البرغر والمخدرات ومشروب.
وبدلا من توصيل الطعام، قام الضباط بتوصيله هو إلى سجن المقاطعة حيث تم احتجازه بتهمة إساءة استخدام خدمة الطوارئ، وسيتم الإفراج عنه بعد دفع كفالة 150 دولار (562 ريال سعودي)، وفقا لما ذكرت صحيفة "هفنغتون بوست".
وقد ذكرت الشرطة أن "سوتون" يعاني من أسوأ حالة إدمان حيث لاحظ من ألقوا القبض عليه أنه ظل يحاول مضغ الأسفنج المحيط بالقفص الحديدي الموجود في مؤخرة سيارة الشرطة.
وتعد تلك المرة السابعة التي يدخل فيها "سوتون" السجن خلال السنتين الماضيتين، وفقا لما ذكرت التقارير الإعلامية.



سبايدرمان مطلوب للعدالة


البطل الخارق "سبايدرمان" يسرق 6 آلاف دولار (22.5 ألف ريال سعودي) من أحد المارة قبل أن يفر هارباً دون أن يتمكن أحد من القبض عليه.

تمكن شخص متنكر في زي "سبايدرمان" من سرقة مبلغ مالي من مدير جولات سياحية في منطقة "هوليوود بوليفارد"، التي تشتهر بوجود كثير من الأشخاص يرتدون الأزياء التنكرية لالتقاط الصور مع السياح مقابل بعض المال.
وقد أدى حادث السرقة إلى احتجاز شرطة "لوس أنغلوس" للعديد من الأشخاص الذين كانوا يرتدون نفس الزي لاستجوابهم ولم يتم حتى الآن تحديد المشتبه به في الجريمة، وفقاً لما ذكرت صحيفة "هفنغتون بوست".
وذكرت التقارير أن اللص قام بالسرقة بعدما شاهد موظف الشركة يسير مبتعداً عن مقرها ونجح في سرقة حقيبة أوراق مليئة بالأموال.
يُذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي تقع فيها عملية خروج عن القانون على يد شخص متنكر في زي بطل خارق، حيث سبق أن قامت امرأة في فبراير 2012 مرتدية زي "كات وومان" بالدخول في عراك مع مقلد لشخصية مغني الميتال "أوزي أوزبورن".



المستعمرون الأوائل في الولايات المتحدة أكلوا لحوم البشر للبقاء على قيد الحياة


ذكرت مؤسسة سميثسونيان يوم الأربعاء إن المستعمرين الأوائل في جيمس تاون بولاية فرجينيا الحالية لجأوا الى أكل لحوم البشر للبقاء على قيد الحياة خلال مجاعة عام 1609 حيث قطعوا واكلوا فتاة انجليزية عمرها 14 عاما.

وكشفت اعمال حفر اجريت في الآونة الأخيرة في الموقع التاريخي بقايا كلاب وقطط وخيول اكلها المستعمرون اثناء "وقت المجاعة" البارد في ذلك العام وعثر على عظام فتاة اطلق عليها باحثون اسم "جاين".

وقالت مؤسسة سميثسونيان على موقعها الإلكتروني إن الكشف هو أول دليل مباشر على اكل لحوم البشر في جيمس تاون وهي اقدم مستعمرة في الأمريكتين.

والمؤسسة هي اكبر مجمع للأبحاث والمتاحف في العالم اذ تضم 19 متحفا ومعرضا أغلبها في واشنطن وتضم ايضا حديقة الحيوان الوطنية.

وقال دوجلاس اولس عالم الحفريات الذي حلل العظام التي عثرت عليها جماعة بريزيرفاشن فرجينيا غير الهادفة للربح "تجادل المؤرخون فيما اذا كان هذا الشيء حدث حقا."

وتابع القول في بيان "بالعثور على هذه العظام في حفرة مخلفات مقطعة جميعها يتضح ان هذا الجسد قطعت اوصاله لأكله."

ولا يعرف ما اذا كانت الفتاة قتلت أم ماتت لأسباب طبيعية وما اذا كان كثيرون أم شخص واحد فقط شارك في "التقطيع" حسب وصف البيان.

وقال اولس "القطوع الموجودة في مقدمة الجمجمة سطحية جدا وغير غائرة... ويوجد اربع طعنات في مؤخرة الرأس احداها الأقوى وقسمت الجمجمة الى نصفين. تلا ذلك احداث قطع نافذ في الجزء الأيسر ربما بسكين واستخدم لفتح الرأس وتفريغ المخ."

وتكهن علماء بان المجاعة الشديدة والعلاقات العدائية مع حلف بوهاتان المحلي وفقدان سفينة امدادات جعل مستعمري جيمس تاون يلجأون لأكل لحوم البشر. واشارت كتابات إلى ذلك لكن لا يوجد دليل مادي ملموس على هذا حتى الان.

وعثر وليام كيلسون كبير الاثريين في المشروع وفريقه على رفاة الفتاة الصيف الماضي.






"جوجل بلس" تتفوق على تويتر وتصبح ثانيا بعد فيسبوك
جوجل بلس تتفوق على تويتر
لندن / نشرت شركة "GlobalWebIndex" المتخصصة في تحليلات الإنترنت مؤخرا تقريرا يشير إلى تفوق شبكة التواصل الاجتماعي التابعة لشركة جوجل، جوجل بلس، على موقع تويتر من حيث عدد المستخدمين لتصبح بذلك الشبكة الاجتماعية الثانية بعد فيسبوك.

ويعود السبب وراء نمو شبكة جوجل بلس التي وصل عدد مستخدميها النشطين إلى 359 مليون مستخدم، وبنسبة زيادة تقارب 33% بعد أن كان العدد 269 مليون في نهاية يونيو من العام الماضي 2012، بحسب شركة GlobalWebIndex، إلى الجهود التي تبذلها شركة جوجل في سبيل بناء نوع من الربط والاتصال بين جميع خدماتها، بما في ذلك يوتيوب، وخدمتي البريد الإلكتروني جيميل والخرائط، وغيرها من الخدمات التي قد لا يستغني عنها الكثير من المستخدمين.

يذكر أن جوجل لم تعلق على هذا الرقم لعدد مستخدمي شبكتها الاجتماعية، مع العلم أنها كانت قد أعلنت في ديسمبر الماضي عن وصول عدد المستخدمين الذين أنشأوا حسابا في جوجل بلس إلى 500 مليون، يقوم منهم 135 مليون فقط بالنشر عبرها، مع وجود عدد أكبر منهم ممن يستخدمون بعض مزايا الشبكة مثل زر 1+ لإبداء الإعجاب بصفحات معينة من مواقع الإنترنت.

تجدر الإشارة إلى أنه وعلى الرغم من هذا العدد الذي بلغه عدد مستخدمي جوجل بلس، ما يزال موقع فيسبوك متربعا على عرش شبكات التواصل الاجتماعي ب 701 مليون مستخدم نشط، بحسب تقارير أخيرة، في حين أعلن مدير الشبكة مارك زوكربيرج سابقا عن وجود أكثر من مليار حساب نشط.

وبحسب شركة GlobalWebIndex، وعلى الرغم من النمو الذي تشهده جوجل بلس والذي جعل منها الشبكة الثانية من حيث الترتيب، إلا أن موقع تويتر هو الأخر يشهد نموا متسارعا، إذ بعد أن كان عدد مستخدميه 206 مليون في نهاية يونيو من العام الماضي 2012، وصل العدد اليوم إلى 297 مليون وبنسبة نمو تقارب 44%.

وأكدت الشركة أن استخدام الشبكات الاجتماعية، وخصوصا تويتر، يشهد نموا هو الأسرع بين الفئات العمرية الكبيرة نسبيا، لتفند بذلك الحقيقة التي تقول بأن شبكات التواصل الاجتماعي هي للشباب والمراهقين فقط.

يشار إلى أن دراسة شركة GlobalWebIndex التي تتخذ من العاصمة البريطانية لندن مقرا لها، شملت 120,000 مستخدم في أكثر من 31 بلدا حول العالم.




يوتيوب "يطرح التلفاز أرضا"!

يوتيوب يقضي على التلفاز
واشنطن / قال الرئيس التنفيذي لشركة جوجل، إريك شميت إن موقع تحميل الفيديو الشهير يوتيوب، نجح في الإطاحة بالتلفازوطرحه أرضا، معتبرا أن "المستقبل الآن أصبح ليوتيوب".
 
ولفت شميت إلى أن نحو مليار شخص يزورون موقع يوتيوب شهريا، مضيفا: "إذا اعتقدتم أن هذا الرقم كبير، انتظروا حتى نصل إلى 6 أو 7 مليار زائر شهريا".

 
ويسعى يوتيوب إلى إعادة اختراع التلفاز وتشكيله بصورة جديدة، وذلك بعد أن مول إطلاق 100 قناة تلفزيونية جديدة مرتبطة بأسماء إعلامية معروفة.
 
وأضاف شميت في حدث إعلامي : "يويتيوب ليس بديلا لشيء موجود بالفعل، وإنما يسعى لبناء منصات جديدة".
 
من جهته، قال رئيس المحتوى العالمي ليوتيوب، روبرت كينسل: "اعتقدت أن يوتيوب مثل التلفاز ولكن الأمر ليس كذلك، لقد كنت مخطئا".
 
وأضاف: "التلفاز يشكل وسيلة اتصال من جهة واحدة فقط، أما يوتيوب فيوفر اتصالا من جهتين، بمعنى أن زوار الموقع يمكنهم التواصل مع بعضهم".
 
واعتبر أن "التلفاز يعني أن يصل المحتوى إلى الجمهور، بينما يوتيوب يعني أن يصل المحتوى ويتفاعل الجميع بشأنه".
 
يشار إلى أن الكثير من الأشخاص الذين تتراوح اعمارهم من 18 حتى 34 يشاهدون يوتيوب أكثر من مشاهدتهم للتلفاز.
 
وأعلن يوتيوب عن شراكة تجمعه مع رابطة المعلنين الوطنية، أو ما يعرف بـ "التحالف من أجل ترفيه العائلة"، وذلك لإنشاء محتوى رقمي يتلاءم مع العائلة بشكل أكبر.
 
كما احتفل الموقع بقيام شركة "دريم ووركس أنيميشن" بشراء القناة المخصصة للأطفال على يويتيوب، التي تعرف بـ "أوسومنيس" مقابل 33 مليون دولار.




صور / أحدث قصات الشعر اليابانية!


أحدث قصات الشعر اليابانية
متابعات / قام صالون ياباني لتصفيف الشعر بصياغة معنى جديد لقصات الشعر والتي استلهموها من ثمرة الطماطم المتواضعة. وقد برز هذا التصميم المبتكر من منطقة أوساكا أموميورا اليابانية وانتشرت بالفعل عبر شبكة الإنترنت.

يقول مصفف الشعر هيرو أنهم أطلقوا على هذه القصة اسم الطماطم الناضجة "Ripe Tomatoes". ويعد هذا التصميم بحسب الديلي ميل من التصاميم الجريئة التي خرجت من صالون "تريك ستور". ويشير هيرو أنه يستلهم هذه القصات من عالم الطبيعة حيث أنه ابتكر قصة شعر مصبوغة باللون الأصفر ويتخللها بقع سوداء مثل الفهد وأخرى مثل قوس قزح. 






لكزس IS 250 Fالرياضية حمل في رداء ذئب


نظرة شاملة لكافة التحديثات التي حصلت عليها سيارة "ليكزس آي إس 250 سبورت" موديل 2014.
السيارة حصلت على عدة إمكانيات جديدة، لكن نظراً لأنها ظلت لفترة طويلة، من 2006 حتى 2013، دون تغييرات جذرية فإن العديد لم يهتموا بمعرفة كل ما هو حديث بالسيارة ذات المحرك V6 سعة 2.5 لتر.
وقد اهتمت "ليكزس" على إحداث تغيير في الموديل الجديد من السيارة لتتحول إلى سيدان رياضية حقيقية تحتوي على أحدث الأدوات التكنولوجية بداخلها، إذ تمتلك مقصورة عصرية بها مجموعة أزرار إلكترونية أنيقة لأول مرة، مناسبة لجيل مستخدمي شاشات اللمس، كما يوجد نظام للتحكم في درجة الحرارة بجزئين منفصلين بالمقصورة، إلى جانب عداد سرعة دوران المحرك به مؤشر يمكن تغير لونه من الأحمر إلى الأبيض أو الأزرق.
وبعكس موديل 2013 الذي كانت مساحة المقاعد الخلفية به هزيلة، فإن موديل 2014 يمكن ملاحظة المساحة التي توفرها المقاعد الخلفية للركاب، حيث يوجد مساحة أوسع لمساند الرأس بـ0.2 بوصة ومساحة 0.3 للفخذ و0.7 بوصة في منطقة الكتف والأهم مساحة 1.6 بوصة للقدمين.
وفيما يتعلق بالشكل الخارجي، فمن الصعب معرفة ما إذا كانت السيارة بشكلها الشرس والمصابيح الخلفية الكبيرة وشبكة الهواء الأمامية المضغوطة ستحتفظ بنفس الشكل مع مرور الوقت.
تعاني السيارة من بعض المشكلات التقنية حيث أن شاشة المعلومات الخاصة بها تتوقف عن العمل أحياناً أثناء استخدام تطبيق تحديد المواقع العالمي، كما أن التحكم في نظام الصوت غامض بعض الشيء حيث لم تعمل الأزرار بمقود السيارة أو لوحة العدادات على تغيير الإذاعة التي يستمع لها السائق أثناء اختبار القيادة.
وتستطيع السيارة الانطلاق من الصفر إلى 100 كم/ساعة في 7.2 دقيقة وذلك بفضل محرك V6 سعة 2.5 لتر الذي يولد قوة 204 حصان وعزم 250 نيوتن، يقوم بنقل تلك القوة ناقل حركة أوتوماتيك بـ6 سرعات كما قل وزنها 42 كلغم.
وبعيداً عن مشكلات أجهزتها الإلكترونية، فإن سيارة "ليكزس آي إس 250 سبورت" موديل 2014 مناسبة تماماً للطرق خاصة، مع التحكم القوي لها والصارم والمريح في نفس الوقت.