الخميس، 16 مايو 2013

الإخبارية اليومية






​لتذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة كافة
الملك يأمر بتعيين وترقية 18 قاضياً بديوان المظالم

الملك يأمر بتعيين وترقية 18 قاضياً بديوان المظالم 
واس- الرياض:
 أصدر خادم الحرمين الشريفين، الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود أمراً بتعيين وترقية 18 قاضياً بديوان المظالم على مختلف الدرجات القضائية.
 
وأوضح رئيس ديوان المظالم، رئيس مجلس القضاء الإداري، الشيخ عبد العزيز بن محمد النصار، أن الأمر الملكي الكريم الصادر تضمن ترقية قاضيين من درجة وكيل محكمة "ب" إلى درجة وكيل محكمة "أ" وتعيين 16 ملازماً قاضياً على درجة قاضي "ب ".
 
وأكد الشيخ "النصار" أن هذا الأمر الملكي وهذا التعيين يأتي حرصاً من خادم الحرمين الشريفين -أيده الله- ولدعمه الواضح والملموس لمرفق القضاء في المملكة العربية السعودية، مثمناً دعمه لأصحاب الفضيلة القضاة، وزيادة أعدادهم، ومؤكداً أن هذه التعيينات المتوالية جاءت حرصاً منه -حفظه الله- على تذليل جميع العقبات التي تواجه مرافق العدالة عامة؛ وسعياً على خدمة هذه المرافق العدلية التي خصص لها مشروعاً كاملاً، وهو مشروع الملك عبد الله لتطوير مرفق القضاء.
 
وأشار رئيس ديوان المظالم أن تعيين وترقية 18 قاضياً هو ثمرة من ثمار هذا المشروع العظيم، حيث أسهمت التعيينات الماضية، وستسهم هذه التعيينات الجديدة التي تتوالى من خادم الحرمين الشريفين -حفظه الله- في سرعة البت في كافة القضايا؛ لتحقق قضاء عادلاً وناجزاً، وإيصال الحقوق لأصحابها على وجه السرعة.
 
وسأل الشيخ "النصار" الله تعالى في ختام تصريحه، أن يجزي خادم الحرمين الشريفين خير الجزاء على دعمه لمرفق القضاء، وأن يلبسه ثوب الصحة والعافية، وأن يحفظ على هذه البلاد أمنها واستقرارها.





بحضور وزير التربية
فيصل بن سلمان يدشّن المركز العلمي

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

دشن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة البارحة المركز العلمي لتعليم المنطقة، وذلك بحضور وزير التربية والتعليم الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وعدد من قيادات الوزارة.
وأشار الدكتور عبدالعزيز السبيل مستشار وزير التربية والتعليم الى ان تدشين الامير فيصل بن سلمان للمركز العلمي يأتي امتدادا لدعم سموه للمشاريع التعليمية التي سيكون لها اثر ايجابي كبير على عاصمة الثقافة الإسلامية في ظل الدعم اللا محدود من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين للمنطقة. ومن جهته، ثمن مدير التربية والتعليم بمنطقة المدينة ناصر بن عبدالله بن عبدالكريم رعاية سموه لحفل تدشين المركز الذي سيكون منارة تعليمية جديدة في المنطقة تضاف الى المعالم التاريخية البارزة في طيبة الطيبة وصرحا تعليميا يعتبر نواة للمعرفة والحركة التعليمية في المنطقة، والاستفادة من إنشاء مدرسة الامام ورش لتحفيظ القرآن الكريم التى ستكون حافزا للاستفادة من التقنية الحديثة في تعليم وحفظ القرآن الكريم لأبنائنا الطلاب والطالبات وكذلك المحافظة على الخط العربي من خلال انشاء دار القلم الذى سيكون نقلة نوعية في المحافظة على هوية الخط العربي.




يستمر يومين في المدينة المنورة
انطلاق الملتقى الثاني للمتاحف الخاصة السبت المقبل


«الاقتصادية» من الرياض

أنهت الهيئة العامة للسياحة والآثار تحضيراتها الختامية للملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة، الذي سيقام يومي السبت والأحد المقبلين، ويفتتحه الأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، في فندق ميرديان في المدينة المنورة، ويشارك فيه باحثون ومتخصصون في مجال الآثار والسياحة إضافة إلى مهتمين ومتحدثين رسميين من عدة جهات حكومية وأهلية، داعية أصحاب المتاحف الخاصة كافة لحضور هذا الملتقى الذي تنظمه الهيئة كل عامين.

وأوضح الدكتور علي بن إبراهيم الغبان نائب الرئيس للآثار والمتاحف في الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن الملتقى يأتي في إطار دعم الهيئة المتواصل للمتاحف الخاصة وأصحابها للحفاظ على الإرث الحضاري للسعودية، مفيداً بأن الملتقى يهدف إلى تبادل الخبرات والتجارب بين أصحاب المتاحف الخاصة، والتعرف عن قرب على توجهات الهيئة تجاه تطوير المتاحف الخاصة، وتقديم الدعم اللازم لها، وإثراء تجارب أصحاب المتاحف الخاصة فيما يتعلق بالمحافظة على القطع التراثية والأساليب المثلى لعرضها، وإبراز أهمية المتاحف الخاصة ودورها في بث الوعي بأهمية التراث ونشر الثقافة المتحفية بين أفراد المجتمع. ويبلغ عدد المتاحف الخاصة والمجموعات في السعودية نحو 500 متحف ومجموعة، وتم الترخيص لـ 130 متحفاً منها.

وأفاد أن الهيئة سعت إلى تنظيم العمل في المتاحف الخاصة وضوابط ترخيصها وتقديم الدعم لها، وإنشاء متحف حضاري أو تراثي أو علمي كمشروع ثقافي أو استثماري بعد حصوله على تصنيف وترخيص من الهيئة، على أن تعتمد الهيئة شعاراً باسم ''متحف سعودي'' يُمنح للمتاحف العامة والخاصة، ويتيح للهيئة تقديم الدعم المادي للمتاحف الخاصة التي تحمل هذا الشعار، إضافة إلى دعمها لدى مصادر التمويل الحكومية والخاصة للحصول على إعانات أو قروض توظف لتطوير المتاحف.

مشيراً إلى أن الملتقى الأول لأصحاب المتاحف الخاصة خرج بأكثر من 30 توصية نُفذ أغلبها، ومنها تنظيم الملتقى كل عامين في إحدى المناطق، وتشكيل لجنة متابعة تجتمع بشكل دوري لتنفيذ توصيات اللقاء، وحذف عبارة مؤقت من تراخيص المتاحف الخاصة ليصبح ''ترخيص متحف خاص''، وزيادة مدة الترخيص إلى سنتين عند التجديد للمرة الأولى، ووضع تنظيم موحد لتسجيل القطع، وتوفير نموذج للسجل يوزع على أصحاب المتاحف الخاصة.

ولفت النظر إلى أن الهيئة تقوم بدعم المتاحف الخاصة، وتمنح أصحابها تراخيص لممارسة مهامهم تحت مظلتها دون أي رسوم، لحين صدور مشروع نظام الآثار والمتاحف والتراث العمراني الجديد الذي ينتظر إقراره من المقام السامي، مشدداً على حرص الهيئة على رفع مستوى المتاحف الخاصة ليتناسب مع معايير الجودة التي تنتهجها الهيئة في كل قطاعاتها.




أهالي العاقول: متفائلون بزيارة أمير المدينة.. والحي سيشهد نقله نوعية
ثمّنوا جواب فيصل بن سلمان وتفاعله الجميل مع مطالبهم


حسام سليماني - المدينة المنورة تصوير - سامي الغمري
الأربعاء 15/05/2013
قال عدد من أهالي العاقول أمس لـ»المدينة» إن أمير المدينة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، أجاب على مطالبهم بقوله: «على خشمي»! وعبّر الأهالي عن اعتزازهم وفخرهم بزيارة سموه للحي، ووقوفه على احتياجاتهم، فقال موسى الرشيدي: زيارة سمو الأمير جاءت لتثلج صدورنا، فبحديثه معنا شعرنا بالسعادة، وانجلت عنا غيمة الحزن التي أصابتنا بفقدان أبنائنا في حوداث الطريق، وأضاف أحمد الرشيدي أضاءت زيارة سموه شوارع الحي بما حملته من إيجابيات فتوقف سموه على طريق المدينة - القصيم، واطلاعه بنفسه لا بوكالة أحد على وضع الطريق، وفي ذلك دلالة كبيرة على اهتمام سموه -حفظه الله- بأهالي المدينة المنورة عامة و بأهالي حي العاقول خاصة.
كما قال بكر الخلوي إننا نفخر كأهالي حي العاقول بأن شرفنا سموه بزيارته الميمونة فوقعها حتى اللحظة ما زال يضيء صدورنا فتشرفنا باستضافة أمير المدينة في حي العاقول، وتجوله في أرجاء الحي بنفسه أشعرنا بدورنا كمواطنين فها هو أمير المدينة لم يترك كبيرة أو صغيرة من احتياجاتنا إلاّ واطلع عليها قبل مغادرته، وله منا فائق التقدير على ذلك، وأضاف عبدالله الخلوي كلنا نغني ونصدح بزيارة سموه الكريمة للحي فحتى الأطفال أصبحوا يغردون فيما بينهم، يتناقلون ويتفاخرون بأن شرفنا أمير المدينة بزيارته.
وأضافت منيرة الرشيدي إن زيارة والدي الأمير فيصل هي بمثابة وسام شرف لأبناء وبنات الحي. فوقوفه إلى جانبنا واستماعه برحابة صدره لاحتياجاتنا لهو الدليل الأكبر على حرص سموه على راحة أبنائه وبناته في جميع أرجاء منطقة المدينة المنورة عامة، وفي حي العاقول خاصة، كما قال إبراهيم الرشيدي إني فخور وسعيد بأن رزقنا الله بأمير كأميرنا لما يحمله من شفافية وما يتخذه من قرارات مباشرة أصابت موقع الخلل وبها تصلح بإذن أوضاع الحي.




"الدارة" تنهي ورشة "ترميم المواد التاريخية"

لقطة من ورشة الدارة (الوطن)

المدينة المنورة: أحمد دين 2013-05-14 10:32 PM 


اختتمت دارة الملك عبدالعزيز ورشة عمل عن (المحافظة على المواد التاريخية) استمرت مدة يومين في قاعة المحاضرات بمعرض المدينة المنورة (مأرز الإيمان) بحضور عدد من المهتمين والمعنيين في بعض الجهات والهيئات الحكومية والمتعاملين مع المواد التاريخية المختلفة مثل الوثائق، والمخطوطات، والأوراق القديمة، والأرشيفات الصحفية والفوتوجرافية، والكتب، والمواد الأسطوانية.
شملت الورشة التي نظمها مركز الأمير سلمان بن عبدالعزيز للترميم والمحافظة على المواد التاريخية بالدارة بالتعاون مع مركز دراسات وبحوث المدينة المنورة محاضرة عن الجانب النظري لأساليب وطرق العناية والترميم والتعقيم في مختلف المواد التاريخية المحتملة، عبر تطبيقات عملية للترميم والتعقيم والتجليد وطرق حفظ المصادر التاريخية، وشرحوا بالتفصيل حالات مختلفة لأوضاع المصادر التاريخية المصابة بأمراض بكتيرية أو تمزقات في مواقع مختلفة أو تآكل وحرق وغيرها، وقدموا أفضل الطرق للمعالجات المثلى لكل حالة، كما اطلع المشاركون على أحدث الأساليب التقنية، والأجهزة الآلية، والمواد الكيماوية التي يستخدمها المركز في ما يقدمه من خدمات فنية للمصادر التاريخية.
وكانت دارة الملك عبدالعزيز قد أصدرت أخيرا طبعة منقحة من الدليل الإرشادي للمحافظة على المواد التاريخية الذي سبق أن نشرته بالتعاون مع مكتبة الكونجرس في الولايات المتحدة الأميركية، وشمل الدليل كيفية المحافظة على كل من الوثائق التاريخية، والمخطوطات، والخرائط، والصحف، والصور الفوتوجرافية، والأفلام، والأشرطة، والكتب، والمجلات والتعامل معها في حالات الإصابات المختلفة، وطرق تخزينها، والاشتراطات المناخية لإبقائها في حالة جيدة.




خدمة متميزة لأصحاب المال والأعمال وجسر لحفظ الحقوق
الغامدي : استطعنا الوصول إلى 70 ألف مطلوب من خلال شموس الأمني

فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- زاهد بخش
الأربعاء 15/05/2013
أوضح مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن العام اللواء جمعان بن أحمد الغامدي أن نظام شموس الأمني خدمة متميزة لأصحاب المال والأعمال لما فيه من حفظ للحقوق وقطع الطريق على المجرمين لتنفيذ مآربهم ، وأضاف الغامدي بأن الأمن العام استطاع الوصول إلى أكثر من 70 ألف مطلوب للنظام مع حجم إدخال وصل إلى أكثر من 80 مليون ريال مشيراً إلى أن تجديد التنظيمات التقنية فيه تسهيل على المواطن فضلاً عن ترابط الأنظمة والذي أضفى على الأداء تكاملية واضحة حيث أن المملكة بلد كبير وتوجد به الآف من المشروعات التي جلبت جنسيات وثقافات مختلفة ومنهم من يأتي بطريقة غير مشروعة ولذلك فإن نظام شموس هو أحد الأنظمة التي وضعتها الدولة لخدمة المواطن. 
وقدم اللواء الغامدي شكره لشرطة المدينة وللغرفة التجارية الصناعية على حفاوة الاستقبال وحسن التنظيم ، جاء ذلك خلال برنامج ندوة نظام شموس الأمني والتي عقدت صباح أمس بفندق مريديان المدينة ، وقد بدأت الندوة بتلاوة آيات من الذكر الحكيم ثم تلاها كلمة ترحيبية من شرطة المدينة المنورة من مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة للشؤون الأمنية اللواء صالح القرافي ثم أعقبها كلمة ترحيبية من غرفة المدينة ألقاها نائب رئيس مجلس الإدارة عبدالله بن يوسف الحربي قال فيها: إن نظام شموس أثبت نجاحه في العمل على بناء منظومة الكترونية تجمع القطاع الخاص والقطاع الحكومي مما أكسبه بعداً آخر لا تقتصر أهميته في الخطوات الإجرائية التي تقوم بها القطاعات المستهدفة فقط من خلال تسهيل مهمة القطاع الخاص في تبادل المعلومات بل يتعداه إلى مفاهيم ومضامين أكثر رحابة في حفظ كيان هذا الوطن المعطاء. ، عقب ذلك ألقى مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن اللواء جمعان الغامدي كلمته معلناً إفتتاح الورشة ، ثم ألقى مدير عام الإدارة العامة للتحريات العميد عبدالعزيز الدعرمي كلمته. 
وعقب استراحة قصيرة ألقى مدير إدارة مكافحة الجرائم المعلوماتية العقيد سعد المطوع كلمة أعطى من خلالها نبذة تعريفية عن نظام شموس الأمني ورسالة النظام فضلاً عن النقلة النوعية التي تمت بين شموس الماضي وشموس الحاضر. ثم أوضح النقيب عبدالهادي القحطاني آلية عمل نظام شموس الأمني ، فيما أوضح النقيب أيمن العمري كيفية الاشتراك بنظام شموس والقطاعات الملزمة بالاشتراك بالإضافة إلى أرقام وإحصائيات عن نظام شموس الأمني.




اختتام فعاليات ورش أعمال التحريات والبحث الجنائي بالمدينة

موسى الجهني - المدينة المنورة
الأربعاء 15/05/2013
اختتم مساعد مدير الامن العام لشؤون الامن اللواء جمعان الغامدي ورش اعمال التحريات والبحث الجنائي والتي عقدت بمبنى ادارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة، واكد مدير ادارة التحريات والبحث الجنائي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد دكتور عبدالله السراني ان اقامة هذه الورش تاتي بناء لتوجيهات معالي مدير الامن العام الفريق اول سعيد القحطاني لما لاحظه معاليه من انجازات وطرق حديثة في ادارة التحريات والبحث الجنائي بالمدينة والنجاحات التي سجلت بالكشف عن العديد من القضايا المهمة, حيث وجه معاليه باقامة مثل هذه الورش واستضافة عدد من ادارات التحريات والبحث الجنائي بمناطق المملكة وذلك لتبادل الخبرات وآليات العمل. 
وقد اثنى اللواء الجمعان على هذه الورش ونتائجها متمنيا ان تحقق الاهداف المنشودة من اقامتها، واكد مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لشؤون الأمن اللواء صالح القرافي على ضرورة تكرار مثل هذه الورش التي تعود على الادارات الامنية بالفائدة وتطور من اعمالها الجنائية، مقدما شكرة وتقديره للقائمين على هذه الورش. 
من جانب اخر اجتمع مساعد مدير الامن العام لشؤون الامن اللواء جمعان الغامدي وبحضور مساعد مدير شرطة منطقة المدينة المنورة لشؤون الامن اللواء صالح بن عليثة القرافي بمدراء المراكز الجنائية وشرط المحافظات بشرطة منطقة المدينة المنورة وذلك في قاعة الاجتماعات بادارة التحريات والبحث اكد من خلال الاجتماع ان شرطة منطقة المدينة مفخرة للامن العام. مضيفا ان رجل الامن بهذا الوطن هو الرقم الصعب وقد حقق ما يصبو له المواطن بهذا البلد، وحث سعادته على الابتكار والتطوير الامني من اجل مصلحة الوطن، مبينا انه سوف يتم تعزيز شرط مناطق المملكة باليات واجهزة تقنية لمواكبة عصر التطوير والتقنية.






"صالح": تم التعامل معها في حينه وفق الأنظمة المقررة
إمارة المدينة: رصدنا تجاوزات في أسعار "وايتات" الماء

إمارة المدينة: رصدنا تجاوزات في أسعار "وايتات" الماء
عيسى الحربي- سبق- المدينة المنورة:
 أوضحت إمارة منطقة المدينة المنورة أنها تابعت الوضع مع مديرية المياه حول نقص إمدادات المياه، والتي أكدت أن عملية ضخ المياه من خلال الشبكة انتظمت وفق آلية مناوبة، تضمن وصول المياه للمنازل، بحيث تغطي جميع المواقع في المدينة المنورة.
 
وأضافت: عملت إمارة المنطقة خلال فترة نقص الإمداد على التنسيق بين شرطة المنطقة وإدارة المرور ومديرية المياه، لتنظيم عملية إمداد المواطنين بمياه الشرب، بواسطة وايتات المياه، وحرصت على أن يكون ذلك وفق التسعيرة المحددة.
 
وأوضح الناطق الإعلامي بإمارة المنطقة محمد مصطفى بن سيف صالح أنه تم رصد بعض التجاوزات في الأسعار، من قبل أصحاب بعض الوايتات الخاصة، وتم التعامل معها في حينه وفق الأنظمة.
 
وأشار إلى أنه مازالت عملية التواصل مع المؤسسة العامة للتحلية مستمرة، لسرعة الانتهاء من عمليات الصيانة، وإعادة ضخ الكمية المخصصة، وزيادتها تدريجيا وفق الاحتياج الفعلي.
 
ولفت "صالح" إلى أن شركة المياه لم تباشر عملها في المنطقة، وتجري عملية التنسيق بين إمارة المنطقة ووزارة المياه، ممثلة في مديرية المياه في المنطقة، والمؤسسة العامة للتحلية.




 والتأهيل الطبي والعلوم التطبيقية
"جامعة طيبة" تعلن عن وظائف محاضرين والتقديم لها السبت القادم
"جامعة طيبة" تعلن عن وظائف محاضرين والتقديم لها السبت القادم 
واس- المدينة المنوّرة:
 أعلنت جامعة طيبة بالمدينة المنوّرة، توافر وظائف محاضرين للسعوديين يقدم لها إلكترونياً عبر موقع الجامعة على الإنترنت، ابتداءً من السبت القادم وحتى نهاية يوم الأربعاء الموافق 12 / 7 / 1434هـ.
 
وشملت الوظائف كلية الصيدلة بالمدينة المنوّرة، قسم الأدوية والسموم (رجال)، وكلية علوم التأهيل الطبي بالمدينة المنوّرة، وقسم علاج اضطرابات النطق والسمع (رجال)، وكلية العلوم الطبية التطبيقية بمحافظة ينبع، وقسم المختبرات الطبية (نساء).
 
وحدّدت كلية الصيدلة المؤهلات العلمية للمتقدمين لوظائفها ببكالوريوس علوم الصيدلة وماجستير علوم الأدوية, فيما اشترطت كلية علوم التأهيل الطبي بكالوريوس علاج علل النطق والسمع، وماجستير علم السمع الإكلينيكي، بينما حددت كلية العلوم الطبية التطبيقية بمحافظة ينبع للقبول بكالوريوس علوم طبية أو علوم وماجستير مختبرات طبية.
 
واشترطت الجامعة للقبول أن يكون المتقدم سعودي الجنسية، وألا يزيد عمره على 38 سنة، ومعادلة الشهادة إذا كانت من جامعة غير سعودية، بحيث يوافق تخصُّص الماجستير، مع تخصُّص البكالوريوس، وألا يقل التقدير في درجة الماجستير عن جيد جداً.





7000 متر3 السعة التخزينية لبرج المياه


خالد الجابري (المدينة المنورة)
يقع برج مياه المدينة المنورة بمنطقة قباء بمحاذاة الطريق الدائري الثاني جنوب المدينة المنورة ويبعد عن المسجد النبوي الشريف بمسافة 5.5 كيلو متر وعن مسجد قباء مسافة 2 كيلو متر حيث يبلغ ارتفاع البرج 90 متراً عن سطح الأرض أيضاً يوجد بداخل جزع البرج خطي مواسير مياه قطر 1400 ملم لدخول المياه وخروجها ويوجد عدد 3 مصاعد أحدهما للخدمات بالإضافة إلى سلم يبلغ درجاته 420 درجة ومن أعلى البرج يستطيع الزائر رؤية جميع معالم المدينة المنورة وقد روعي عند إنشاء البرج التجانس في عملية الإنشاء وقد استغرق تنفيذه 40 شهراً ليكون صرحاً شامخاً وعملاً فنياً راقياً حيث تظهر اللمسة الجمالية الساحرة بروعته المعمارية المتطورة.
وأوضح المهندس صالح جبلاوي مدير عام المياه بالمدينة المنورة أن البرج يتكون من الدور الأرضي ويحتوي على صالات الاستقبال لكبار الزوار وقاعات للمحاضرات وأجهزة عرض وأيضاً إلى مسجد وغرف خدمات ودورات المياه بالإضافة إلى إدارة العلاقات العامة.
أما الجزء العلوي فيشتمل على خزان للمياه سعة 7000 متر مكعب ويعلو الخزان مطعما على مساحة 1200 متر مربع مجهزا بأحدث الإمكانات إضافة إلى صالة استقبال مؤثثة بأرقى الأثاث لاستقبال ضيوف وزوار المديرية العامة للمياه بمنطقة المدينة المنورة.
من جهة أخرى فإن شبكة المياه المتصلة بالبرج تتألف من عدة خطوط قطر 1400 ملم إضافة إلى خط مياه الآبار قطر 900 ملم وتهدف هذه الشبكة إلى ربط الخزان بمياه التحلية القادمة من ينبع وغرف المحابس الرئيسية المغذية للمدينة المنورة.
وأضاف أن المساحات المحيطة بالبرج هي:
يوجد حول البرج حدائق ومساحات خضراء بمساحة 300 ألف متر مسطح إضافة إلى طرق وملاعب ومواقف للسيارات ومسجد ودورات مياه.
يشتمل البرج على خطوط للمياه والصرف الصحي وكوابل للكهرباء والهاتف وغيرها من الخدمات.
تم تغطية السطح العلوي للبرج بهيكل نصف معدني معزول ومغطى برقائق من الحديد الذي لا يصدأ.





تجاوباً مع شكواهم عبر "سبق" وتذمُّرهم من التأخير
"التربية" تصرف مستحقات معلمي المركز الصيفي بينبع

"التربية" تصرف مستحقات معلمي المركز الصيفي بينبع
 ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
 أكدت إدارة التربية والتعليم بينبع أنها صرفت مكافأة معلمي المركز الصيفي بثانوية الحسن بن الهيثم بعد شكاوى معلمي الفصل الصيفي، وتذمُّرهم عبر "سبق" من تأخُّر صرف مستحقاتهم.
 
جاء ذلك رداً على ما نُشِر في صحيفة "سبق" يوم 23/ 6/ 1434 تحت عنوان "معلمو المركز الصيفي بينبع: مستحقاتنا لم تُصرف لنا منذ 11 شهراً"، مؤكدة أن التأخير ليس للإدارة دور فيه.
 
وكان معلمو المركز الصيفي اشتكوا من تأخُّر مستحقاتهم أكثر من 11 شهراً، مؤكدين أنهم تقدَّموا للإدارة بعدَّة خطابات دون أن يجدي ذلك نفعاً.
 
وأعرب المعلمون لاحقاً عن شكرهم وتقديرهم لـ"سبق" على اهتمامها بتوضيح كل ما من شأنه خدمة المواطن وإيصال صوتهم للوزارة.




أصحاب المتاحف الخاصة.. لقاء ثانٍ في رحاب عاصمة الثقافة الإسلامية

محمد البيضاني - الباحة
الأربعاء 15/05/2013
من غير الخافي أن المتاحف الخاصة تعلب دورًا مهمًا وكبيرًا في حفظ التراث السعودي، وهو ما أدركته الهيئة العامة للسياحة والآثار التي جسّرت المسافة بينها وبين أصحاب هذه المتاحف عبر لقاء يعقد سنويًا، حيث تتهيّأ المدينة المنورة لاحتضان الملتقى الثاني لأصحاب المتاحف الخاصة يومي السبت والأحد المقبلين المقبل بمشاركة أكثر من 130 صاحب متحف خاص. 
وحول هذه المتاحف الخاصة يقول الدكتور عوض الزهراني مدير عام المتاحف بالهيئة العامة للسياحة والآثار: «إن المتاحف الخاصة شريك مهم ضمن المنظومة السياحية في المملكة، فهي تدخل ضمن الواجهات السياحية في المنطقة التي تقع فيها، ويمكن لأصحاب المتاحف توظيفها اقتصاديًا بما يعود عليهم بمردود مادي، خصوصًا في المواسم السياحية والمهرجانات والمناسبات الوطنية»، كما الهيئة العامة للسياحة والآثار تحرص على تطوير تلك المتاحف من كل النواحي لتكون ذات مستوى متميز، يتناسب مع معايير الجودة التي تنتهجها الهيئة في كل قطاعاتها.
ويرى عبدالله بن رافع الزهراني صاحب «متحف بن رافع» الواقع شمال منطقة الباحة أن المجتمع السعودي عمومًا والشباب خصوصًا بحاجة للتوعية والتثقيف بقيمة المادة التراثية القديمة في شتى المجالات سواءً ما يتعلق بالحرف كانت أم آلة أم ملبس أو مسكن فنحن الذين أضعنا تراثنا بأيدينا فألقيناه في زمن الطفرة في الشارع، أو بعناه في أسواق الخردة (الحراج)، مشيرًا إلى أن هذه الأيام تشهد صحوة فيما يتعلق بجمع التراث وتأسيس المعارض التراثية التي تضم كافة القطع التراثية القديمة». فيما قال الدكتور نواف الراشد -صاحب متحف الراشد-: «إن فكرة الملتقى تحمل أهدافًا رائعة، وإن الملتقى سيتيح الفرصة للتواصل بين أصحاب المتاحف الخاصة والهيئة العامة للسياحة والآثار، ليستمع مسؤولوها إلى أفكارنا ومطالبنا ونستمع نحن إلى أفكارهم ونصائحهم، وهو ما سيساعدنا على تطوير المتاحف والمحافظة عليها»، وأوضح الدكتور الراشد أن المتاحف الخاصة تلعب دورًا كبيرًا في حفظ التراث السعودي، ومن خلالها يتم إبراز الهوية الوطنية، والمملكة لها جذور تضرب في أعماق التاريخ وتراثنا ومتاحفنا هي معالم تمثل الأمة وتعزز الثقافة المحلية، وهي جزء من الحراك الثقافي في هذا الوطن الكبير.




التحقيق مع إدارة مستشفى متهمة بإساءة معاملة مريضة

خالد الجابري (المدينة المنورة)

وجه صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة، بالتحقيق في قضية مواطنه مسنة (في التسعينات من عمرها) ونقلها إلى مستشفى الملك فهد، بعد أن تلقت الإمارة شكوى من ذوي المواطنة يتهمون فيها أحد المستشفيات الخاصة بإهمال علاجها وإساءة معاملتها والتهديد بطردها.
وقال ابن المواطنة المسنة، علي أحمد حبتور لـ«عكـاظ» إن والدته تعرضت لوعكة صحية استدعت نقلها إلى أحد المستشفيات الخاصة الكبيرة لعلاجها، حيث تم تنويمها في غرفة تحتوي على سريرين، لكن تفاجأنا في اليوم التالي بنقلها إلى غرفة صغيرة دون علمنا، وحينما اعترضنا على هذا الإجراء قال لنا صاحب المستشفى الذي لم يعجبه اعتراضنا «المستشفى ملكي، ادخل فيه من أشاء، وأخرج من أشاء». وطالبنا بمغادرة المستشفى ونقل والدتنا فورا منها رغم أننا دفعنا الرسوم مسبقا، كما تلقينا منه ألفاظا مهينة.
وأضاف عندما وصل الأمر إلى هذا الحد تقدمت بشكوى رسمية إلى مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي، حيث التقيت معه شخصيا وشرحت له ما تعرضت له والدتي المسنة. ووجه بإجراء تحقيق عاجل في الأمر. إلا أنني لاحظت بعد ذلك تباطؤا في التحقيق، ما دفعني إلى التوجه إلى سمو أمير المنطقة.




مواطن يتهم مشرفاً قضائياً باستغلال النفوذ


خالد الجابري (المدينة المنورة)
تدرس إمارة منطقة المدينة المنورة شكوى تقدم بها مواطن متهما مشرفا على مكتب قاض في المحكمة الجزائية باستغلال نفوذه لإيذائه. وأوضح لـ«عكـاظ» المتحدث الإعلامي للإمارة محمد مصطفى سيف أن الشكوى قيد الإجراء.
وقال المواطن سامي طيار في الشكوى التي حصلت «عكـاظ» على نسخة منها «في حوالي الساعة العاشرة مساء يوم الإثنين 6/5/1434هـ، اتصل بي سعد الشريف مؤذن مسجد النملة المجاور لمنزلي وأخبرني بوجود سيارتي تويوتا إحداهما (كورولا) رمادية اللون والأخرى (ياريس) بيضاء اللون تقفان بالقرب من منزلي باتجاه معاكس لبعضهما البعض، وبداخلها شخصان استدعياه أثناء وقوفه أمام منزله وسألاه عن اسمي ونوع السيارة التي أملكها وأطلعاه على عدة صور محفوظة في ذاكرة هاتف جوال وضمنها صورتي. وسألاه عما إذا كانت لديه معرفة بأصحاب تلك الصور، فأخبرهما أن إحداها صورة جار له وللمسجد، أما الصور الأخرى فلا يعرف أصحابها، ثم طلب منهما أن يعرفا بأنفسهما فقالا له نحن من البحث الجنائي. وعندها طلب منهما إبراز هويتيهما الرسميتين التي تثبت ذلك لكنهما لم يستجيبا لطلبه، واكتفيا بإطلاعه على جهاز اتصال لاسلكي كان بحوزتهما. وقالا له إن صاحب الصورة الذي تعرف عليه مطالب بمبالغ مالية ومطلوب إحضاره بواسطة البحث الجنائي».
وأضاف المواطن في شكواه للإمارة «ظل هذان الشخصان أمام منزلي إلى ما بعد الساعة الثانية عشرة والنصف مساء، ما أدخل الرعب في نفوس أهلي وأبنائي، علما بأني أعاني من مرض في القلب، وتصرفهما هذا أساء إلي إساءة بالغة أمام جيراني الذين لا يعرفون عني إلا كل خير. وقد تبين لي أن حضورهما لمنزلي لم يكن بصفة رسمية وأنا أتهم المشرف على مكتب أحد القضاة بالمحكمة الجزائية بالمدينة المنورة بأنه وراء هذا التصرف مستغلا منصبه ووظيفته في هذا الأمر حيث إنه وكيل لأحد المستثمرين الأجانب الذين بيني وبينهم علاقة تجارية وهناك قضية نظرت بيني وبينهم في المحكمة».
وقال وكيله عبد الله محمد حسن إن موكله فوجئ بتواجد بعض رجال الأمن السريين أمام منزله حتى ساعة متأخرة من الليل وسؤالهم جيرانه عنه وإبلاغهم بأنه مطلوب مما أوجد في نفسه ونفس أسرته الخوف والقلق، خاصة أنه لم يسبق لجهة أمنية أن استدعته رسميا. وتبين أن لذلك علاقة بالمشرف على مكتب قاضي بالمحكمة الجزائية استغل منصبه حتى يستفيد من القضية التي نظرت في المحكمة التي يعمل بها وذلك بتحوير مجرى الأمور لصالح من توكل عنهم.
وأضاف طلب موكلي من سمو أمير المنطقة التوجيه بالتحقيق مع ذلك المشرف ومع رجال الأمن الذي تواجدوا أمام منزله دون أن يكون لديهم أمر أو مسوغ لذلك وإنصافه بما يرد إليه اعتباره.




مجهول حاول كسر بوابتها
لا صحة لسرقة اختبارات كلية ينبع

أحمد الأنصاري (ينبع)

تعرضت البوابة الرئيسية لمقر البنات التابعة لجامعة طيبة في ينبع إلى محاولة كسر، البارحة الأولى، من قبل شخص مجهول. وأكد مصدر في الكلية أنه لا صحة لما تردد عن سرقة لأسئلة اختبارات الطالبات أو وقوع أعمال تخريب في غرفة هيئة أعضاء التدريس أو القاعات.
وحسب ما أفاد الناطق الأمني لمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام، أنه ورد بلاغ إلى شرطة محافظة ينبع يفيد بتعرض البوابة الخاصة بفرع كليات البنات التابعة لجامعة طيبة في حي الصريف إلى اعتداء، وعند الشخوص للموقع من قبل المختصين في الشرطة لم يتبين وجود أية سرقات في المبنى وانحصار الأضرار في الاعتداء على البوابة الرئيسية فقط.
وكان أحد المسؤولين عن الحراسات في الكلية أبلغ الجهات الأمنية عن محاولة كسر بوابتها التي يثير توقيتها في فترة ما قبل اختبارات نهاية العام الدراسي الكثير من التساؤلات.




إحالة متهم بإيذاء والدته إلى الادعاء العام


أحمد الأنصاري (ينبع)
أحضرت شرطة محافظة ينبع رجلا في الثلاثينات من عمره على خلفية اتهامه من قبل والدته المسنة بإيذائها ومحاولة الاعتداء عليها مرات عدة خلال الفترة الماضية، مطالبة في بلاغ قدمته للشرطة بحمايتها منه وإيقاف محاولاته المتكررة لإيذائها. وأوضح الناطق الأمني لمنطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام أن الشرطة أحالته الى هيئة التحقيق والادعاء العام.
من جهة أخرى، تبحث الجهات الأمنية في ينبع عن شخص ضايق عائلة سعودية وحاول ايذاءها منتحلا صفة رجل أمن. وتابع الأسرة إلى حين وصولها إلى منزلها ما سبب لها حالة من الهلع والخوف ما حدا برب الأسرة إلى تقديم بلاغ للجهات الأمنية حدد فيه مواصفات ذلك الشخص ونوع سيارته ورقم لوحتها. وتم التعرف إليه من قبل الجهات الأمنية والتأكد من أنه لا يعمل في أي قطاع أمني. وحسب ما أفاد به العقيد الغنام فإن البحث عنه لا يزال جاريا للقبض عليه والتحقيق معه.



الدفاع المدني أغلقها للتأكد من متطلبات السلامة.. ولا إصابات
6 فرق تسيطر على حريق اندلع بتمديدات محطة بنزين بالمدينة

6 فرق تسيطر على حريق اندلع بتمديدات محطة بنزين بالمدينة 
ماجد الرفاعي- سبق- المدينة المنورة:
 اندلع حريقٌ ظهر اليوم في محطة أبوربعة على طريق الهجرة بالمدينة المنورة، حيث شبّ الحريق في التمديدات المغذية لطرمبات البنزين.
 
وقد سيطر على الحريق ثلاث فرق وفرقة رغاوٍ وفرقتا إنقاذ، قبل انتشاره في المحطة، فيما لم تقع إصابات بشرية.
وأغلق دفاع مدني المدينة المحطة حتى يتم التأكد من متطلبات السلامة فيها.
 
وأوضح المتحدث الرسمي بمدني المدينة، العقيد خالد مبارك الجهني، لـ"سبق"، أن غرفة عمليات إدارة الدفاع المدني بالمدينة المنورة تبلغت عند الساعة الثانية من بعد ظهر اليوم الأربعاء عن حادث حريق في التمديدات المغذية للطرمبات بمحطة أبو ربعة الواقعة بطريق الهجرة.
 
وأفاد بأنه تم توجيه ثلاث فرق حريق وفرقة الرغاوي وفرقتي إنقاذ للموقع، وتم السيطرة على الحريق قبل انتشاره من قِبل الدفاع المدني، واقتصر على التمديدات الموصلة من الخزان إلى الطرمبات بسبب ضغط بخار البنزين داخل الخزان، كما تم إغلاق المحطة حتى يتم التأكد من متطلبات السلامة التي أتلفت في الموقع نتيجة الحادث.






سيطرت عليه 3 فرق إنقاذ و3 صهاريج مياه وفرقة تدخل كيميائي

إخماد حريق بخط أنابيب بشركة "سامرف" بينبع.. ولا إصابات بشرية


 تمكنت ثلاثة فرق إطفاء وإنقاذ، وثلاثة صهاريج مياه، من إخماد حريق شب بخط أنابيب بشركة "سامرف" بينبع الصناعية.

وبحسب التفاصيل: شب الحريق بخط أنابيب بشركة "سامرف" وتدخلت فرق من الدفاع المدني، بالإضافة إلى فرقة التدخل الكيميائي، وسيارة الحرائق الصناعية، وأخمد الحريق دون خسائر بشرية.

وأوضح الناطق الإعلامي بمدني المدينة العقيد خالد الجهني لـ"سبق": أن فرق الدفاع المدني بينبع باشرت الساعة 10مساء أمس الثلاثاء، حادث حريق بخطوط الأنابيب التابع لشركة "سامرف" وفور تلقي البلاغ تحركت ثلاث فرق إطفاء وإنقاذ، وثلاثة صهاريج مياه، وسيارة الحرائق الصناعية الحديثة، وفرقة التدخل الكيميائي بقيادة النقيب بدر صالح الرفاعي، وسيطر علي الحريق، وما زالت التحقيقات جاريه لمعرفة ملابسات الحادث.

وباشر مدير الدفاع المدني بينبع الإشراف على عملية الإطفاء.




حادث يصيب 3 معلمات وسائقهن بالعلا

أصيبت ثلاث معلمات وسائقهن في حادث وقع صباح أمس على طريق "أبو راكه" أدى إلى انقلاب مركبتهن عدة مرات.

وفي التفاصيل، أن السائق الذي ينقل المعلمات على سيارته الخاصة "باص" من محافظة العلا وقرية أبو نشيفة إلى مدرستهن في قرية الفارعة، تعرض لحادث بعد أن اعترضتهم سيارة من نوع "جيب صالون" واصطدم بالجانب الأيمن لسيارة المعلمات، مما أدى إلى انقلابها عدة مرات.

ونتج عن الحادث، بحسب شهود عيان، إصابة معلمة بجروح سطحية في الرأس، وإصابة أخرى بجروح في يديها نتيجة الزجاج المتطاير من الاصطدام، كما تعرضت المعلمة الثالثة والسائق لإصابات سطحية بسيطة، فيما باشرت الحادث فرقة من إسعاف قرية أبو راكة وتم نقل المصابين إلى المستشفى.

"الوطن" تواصلت مع الناطق الإعلامي لهيئة الهلال الأحمر بالمدينة المنورة، لكنه لم يرد على الاتصالات المتكررة.




سحبٌ رعديّة مُمطرة على مرتفعات جازان وعسير والباحة حتى مرتفعات الطائف
"الأرصاد": رياحٌ مُثيرة للأتربة على شمال ووسط وشرق المملكة والطرق السريعة

واس- الرياض
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، نشاطاً للرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار التي تحدُّ من مدى الرؤية الأفقية على مناطق شمال وأجزاء من وسط المملكة وشرقها, كما يشمل ذلك الأجزاء الواقعة ما بين مكة المكرّمة والمدينة المنوّرة، خاصة الطرق السريعة والأماكن المفتوحة.

كما توقّع التقرير سماءً غائمة جزئياً تتخللها سحبٌ رُكاميّة على أجزاء من شمال المملكة وجنوبها مع فرصة لتكوُّن السُّحب الرعديّة المُمطرة على مرتفعات جازان، عسير، الباحة حتى مرتفعات الطائف.





14 رحلة من الجسر الجوي بين المملكة ومطار العريش الدولي
11 طن أدوية ومستلزمات طبية من السعودية لغزة

11 طن أدوية ومستلزمات طبية من السعودية لغزة

 وصلت اليوم الأربعاء إلى مطار العريش الدولي الرحلة الـ14 من الجسر الجوى بين السعودية ومطار العريش الدولي؛ لنقل نحو 11 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية المقدمة إلى قطاع غزة.
 
وكان في استقبال الرحلة رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر المصري، فرع العريش، اللواء جابر العربي، والدكتور طارق خاطر وكيل وزارة الصحة بشمال سيناء، ممثلاً عن وزارة الصحة المصرية، ووفد يضم ممثلي وزارتي الصحة السعودية والفلسطينية والسفارة السعودية بالقاهرة.
 
ونقلت بوابة الأهرام المصرية عن "خاطر" قوله: جارٍ تفريغ الحمولة ونقلها إلى ميناء رفح البرى، والتنسيق لإدخالها إلى قطاع غزة.
 
وكان اللواء "العربي" صرَّح بأنه سبق إدخال 13 دفعة خلال الأيام الماضية إلى قطاع غزة، ضمت 125 طناً من الأدوية والمستلزمات الطبية.




السعودية تقدم ألف بيت متنقل للاجئين السوريين في الأردن
مساعدات المملكة للاجئين السوريين في الأردن تقدر بنحو 300 مليون ريال
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
مخيمات للاجئين السوريين في الأردن

ذكرت وكالة الأنباء الأردنية، أن السلطات السعودية شرعت في توزيع ألف بيت متنقل على اللاجئين السوريين في مخيم الزعتري الذي يقع شمال الأردن بالقرب من الحدود السورية ويؤوي أكثر من 150 ألف شخص.

ونقلت الوكالة عن سعد مهنا السويد المسؤول في الحملة الوطنية السعودية لنصرة السوريين في الأردن قوله إن "السعودية ستؤمن لمخيم الزعتري ألف كرفان جديد (بيت متنقل) حيث بدأنا منذ ساعات الفجر بإنزال الكرفانات"، مشيراً إلى أنه "سيتم تأمين المخيم بـ500 كرفان اليوم واستبدال الخيام بها".

ووفق السويد فإن "الحملة أمنت المخيم بأربعة آلاف كرفان وبكلفة إجمالية تصل إلى 40 مليون ريال»، مشيراً إلى أن «عملية نقل اللاجئين من الخيام إلى الكرفانات تتم بالتعاون مع مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين".

وأوضح أن "الحملة تسعى، وبتوجيهات ملكية سامية، إلى تحقيق سكن ملائم ومريح للأسر السورية في هذا المخيم الذي يتعرض طوال شهور السنة إلى تقلبات مناخية".

وقدر السويد "الجهود الإغاثية التي بذلتها الحملة تجاه اللاجئين السوريين في الأردن خلال الشهور العشرة السابقة بـ300 مليون ريال سعودي، ما بين مساعدات إيوائية وغذائية وإغاثية".

ويؤكد الأردن أنه استقبل أكثر من 500 ألف لاجئ سوري منذ بداية النزاع في آذار (مارس) 2011. وتتوقع المفوضية العليا لشؤون اللاجئين في الأمم المتحدة أن يرتفع عددهم إلى مليون ومئتي ألف مع نهاية عام 2013.

وقال وزير الخارجية الأردني ناصر جودة في روما الخميس "حالياً يشكل اللاجئون السوريون 10 في المئة من سكاننا لكن، بالوتيرة الحالية سيرتفع الرقم إلى ما بين 20 و25 في المئة في نهاية العام وحوالى 40 في المئة بحلول منتصف 2014".




مناورات جوية سعودية بمشاركة قوات تركية وباكستانية
يشاركون في تمرين "صقور السلام 1" بهدف تعميق أواصر التعاون والعمل المشترك
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
ضباط مشاركون في تمرين "صقور السلام 1"

تنفذ القوات الجوية الملكية السعودية بالتعاون مع القوات الجوية التركية والقوات الجوية الباكستانية، تمرين "صقور السلام 1" بقاعدة الملك فهد الجوية بالقطاع الغربي في محافظة الطائف، في الفترة بين السادس من مايو/أيار وحتى الـ24 من الشهر نفسه.

ويهدف التمرين إلى تعميق أواصر التعاون والعمل المشترك بين قوات الدول المشاركة، إلى جانب تبادل الخبرات العسكرية وإثراء الخبرات القيادية القتالية وصقلها وتطويرها، لاستيعاب متطلبات العمل العسكري المشترك، لما له من أهمية ودور فاعل في رفع مستوى الكفاءة العسكرية والارتقاء بالجاهزية القتالية عن طريق تبادل الخبرات والمهارات العسكرية.




وفد مصري يبحث في الرياض الجسر البري مع السعودية
يضم وزيري التنمية المحلية والإسكان والدكتور عصام شرف
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
جسر الملك عبد الله هو مشروع للمرور والسكك الحديدية بطول 50 كيلومترا

وصل إلى الرياض وفد مصري، يضم الدكتور محمد علي بشر، وزير التنمية المحلية، والدكتور طارق وفيق، وزير الإسكان والدكتور عصام شرف، والدكتور خالد عودة، عالم الجيولوجيا، بالإضافة إلى نقيب المهندسين المصريين، والفريق المختص بمحور قناة السويس في زيارة للمملكة لحضور الملتقى الخامس للمهندسين، الذي ينطلق الأربعاء ويستمر حتى الجمعة.

ووفقاً لما نقلته "المصري اليوم"، قال بيان رسمي صدر في الرياض، إن جدول أعمال المؤتمر يتضمن محاور عديدة، أهمها محور قناة السويس، والجسر البري بين المملكة ومصر، وعدد من الأبحاث الهندسية.

كان الرئيس محمد مرسي دعا في يناير الماضي خلال زيارته للرياض، رجال الأعمال السعوديين إلى التعاون مع نظرائهم المصريين لتمويل وإقامة جسر أو نفق يربط بين البلدين عبر البحر الأحمر.

وتجاوب رجل الأعمال السعودي يحيى بن لادن، عضو مجلس الأعمال "المصري – السعودي" عن مجموعة "بن لادن"، مع دعوة الرئيس مرسي، معربا عن استعداد المجموعة لتمويل وإقامة مشروع الجسر، بالتعاون مع شركة "المقاولون العرب" المصرية.

وأشار "بن لادن" إلى أن المشروع يحتاج إلى إرادة سياسية وموافقة من العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز والرئيس مرسي.

وجسر الملك عبد الله هو مشروع للمرور والسكك الحديدية طرحته الحكومة السعودية على الحكومة المصرية لربط البلدين، ويبدأ على ساحل رأس محمد شمال شرم الشيخ بشبه جزيرة سيناء، وينتهي عند رأس الشيخ حميد غرب منطقة تبوك السعودية مارا بجزيرتي تيران وسنافير عبر خليج العقبة، بطول 50 كيلومترا، وكان من المخطط أن يستغرق إنشاؤه 3 سنوات.

وسيساهم الجسر في حال إنشائه في تأمين تنقل أفضل للمسافرين، الذين يسافرون عن طريق العبارات، إضافة إلى الحجاج والمعتمرين في مواسم الحج كل عام.




الأعضاء طرحوا عدة استفسارات بشأن تعديل المادة 73 الخاصة بالمخالفات..
لجنة الشؤون الأمنية بالشورى تناقش نظام “ساهر”

الرياض – الوئام – خالد البرقاوي:

ناقشت لجنة الشؤون الأمنية بمجلس الشورى الدراسة التي أعدها فريق من وزارة الداخلية حيال نظام الرصد الآلي “ساهر” ، وتعديل المادة 73 من نظام المرور المتعلقة بآلية ضبط مخالفات السير.
جاء ذلك في اجتماعها التاسع الذي عقدته في مقر المجلس اليوم برئاسة رئيس اللجنة اللواء الدكتور محمد بن فيصل أبوساق ، وبحضور مدير عام الإدارة العامة للمرور اللواء عبد الرحمن بن عبدالله المقبل وعدد من مسؤولي الإدارة.
ورحب رئيس لجنة الشؤون الأمنية في بداية الاجتماع بالحضور ، مقدماً شكره على حضورهم.
وقد طرح أعضاء اللجنة عدة ملحوظات واستفسارات على مسؤولي الإدارة العامة للمرور بشأن تعديل المادة 73 من نظام المرور حيث طلب الأعضاء إيضاحات بشأن المؤشرات الإيجابية التي أسهم بها نظام “ساهر” في خفض معدلات الحوادث والإصابات والوفيات ومدى دقتها.
وتضمنت الدراسة ربط قيمة المخالفة بخطورة السرعة على الطرق وليس بالمدة، كما تضمنت عدم مضاعفة المخالفة إلى الحد الأعلى إلا إذا تكررت للمرة الثانية في نفس السنة ولم يتم سداد قيمة المخالفة الأولى فتضاعف الغرامة المالية إلى حدها الأعلى.
كما اقترح عدد من أعضاء اللجنة أن تكون عقوبة المخالفات الخطرة المتكررة التوقيف وليس دفع الغرامة فقط ، كما جرى خلال الاجتماع تداول عدد من الآراء والملحوظات بشأن المادة المطلوب تعديلها.
وستستكمل اللجنة مناقشة الموضوع في اجتماع لاحق تمهيداً لتقديم تقريرها بشأنه للمجلس خلال الفترة المقبلة.




شفاعة خادم الحرمين تنهي قطيعة أبناء عمومة دامت 17 عاماً

 
 أنهت شفاعة خادم الحرمين الملك عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله قطيعة أبناء عمومة دامت نحو 17 عاما كما أنقذت جانيا كان قد أقدم على قتل أحد أبناء عمومته من حد السيف نتيجة خلاف بينهما بعدما تنازل أبناء (سعيد بن مشبب آل دحوان الشهراني) رحمه الله عن قاتل أبيهم ابتغاءً لثواب الله عز وجل واستجابة لشفاعة خادم الحرمين حفظه الله التي ابتغى فيها الأجر والمثوبة من الله عز وجل وإشاعة العفو والصلح والتسامح والمحبة بين أبناء شعبه.

ونقل عضو لجنة شفاعة خادم الحرمين للعفو عن القصاص الشيخ ضاري بن مشعان الجربا لأبناء القتيل رسالة شفوية موجزة ومؤثرة وبليغة من خادم الحرمين رعاه الله، حيث قال لذوي القتيل لدى زيارته لهم في منزلهم:" إن خادم الحرمين "يشحذكم" أن تشركوه الأجر في العفو ويعرض عليكم جاهه للتنازل عن القصاص عسى أن يشترك معكم في أجر ذلك، وإن أردتم القصاص فهذا حقكم وسينفذ دون أي ضغط أو إجباركم على شيء فالأمر أمركم".
وقال عبدالله بن سعيد (أحد أبناء القتيل) ل"الرياض" التي زارتهم في منزلهم بعد العفو: "إننا لم نستطع أن نرد جاه مليكنا الغالي بأي حال من الأحوال ولو طلب منا "أبو متعب" أرواحنا وأموالنا وأولادنا لا نرده وليس لدينا أغلى من قائدنا ورمزنا الذي له في قلوبنا كل محبة وتقدير نبع من حبه لنا كشعب ومن حرصه علينا حيث ترجمت ذلك كلماته حفظه الله وقراراته وإصلاحاته ومشاريعه التي نلمس أثرها يوماً بعد يوم وبالتالي كان لابد أن نبادله هذا الحب وهذا الشعور، مشيراً إلى أن الملك عبدالله أضاف بعداً جديداً في تعاطيه مع شعبه ولم تكن هنالك أي ضغوط عليهم للتنازل عن القصاص إطلاقاً، مشيراً إلى أن قول الشيخ الجربا عند نقله لشفاعة وجاه الملك إن خادم الحرمين يشحذكم أن تشركوه الأجر في العفو أثلجت صدورهم وأثرت فيهم وهي ليست غريبة على خادم الحرمين أطال الله في عمره الذي خاطب شعبه يوماً بقوله لا تنسوني من دعاكم حيث لم نر أو نسمع على مر التاريخ بحاكم خصوصاً في هذا الزمان يخاطب شعبه بهذه النبرة.
وعن خلفية قضية القتل كيف كانت أوضح عبدالله بن سعيد أنها حدثت في تندحة بضواحي خميس مشيط قبل 17 سنة نتيجة خلاف شخصي بين والده رحمه الله وأحد أبناء عمومته وتطورت المسألة وغرر الشيطان بالقاتل فقام بإطلاق النار عليه فقتله.

وحول حساسية القضية كون الطرفين من قبيلة واحدة وأبناء عمومة وكيفية تعاملهم مع ماقد يصاحب مثل هذه القضايا من قطيعة ومشاحنات، أوضح أن ماعقد الأمور أكثر أن كلا الطرفين أبناء عمومة لذا كان لابد من قرار فيه (حكمة وشجاعة) يلم شتات الأسرة ونحاول معه إعادة كتابة تاريخها بعد ماحصل، لافتاً إلى أن أبناء القتيل حرصوا بشدة في بداية القضية على تجنب الأخذ بالثار واعتصموا بالله وأرادوا حكم الشرع فقط وبالفعل صدر حكم القصاص بحق القاتل وسجن على إثر ذلك حتى جاء التنازل عن ذلك طمعاً في الأجر من عند الله واستجابة لشفاعة خادم الحرمين.

وأضاف أنه لما جاءه الشيخ ضاري الجربا عارضاً شفاعة خادم الحرمين عليهم قال له لوكان القرار قراري لوحدي لم تخرج من عندي الا بذلك ولكن معي ورثة لابد ان يكون القرار جماعيا وتم عرض شفاعة المليك على ابناء وبنات الفقيد الذين اجمعوا ان جاه الملك لايمكن ان يرد وبالفعل ذهبنا للمحكمة وصدّقنا تنازلنا شرعاً،كما استقبلنا الأمير تركي بن عبدالله نائب أمير الرياض والمشرف على اللجنة في قصر الملك حفظه الله وقدمنا تنازلنا وطلبنا أن يوصل سلامنا وتقديرنا لوالدنا خادم الحرمين حفظه الله.
من جهته أشاد الشيخ ضاري الجربا في تصريح للزميلة صحيفة "الرياض" بمبادرة أبناء القتيل في العفو رغبة في الأجر من عند الله وتقديراً واستجابة لشفاعة وجاه الملك عبدالله منوهاً في هذا الصدد بقرار عبدالله ابن القتيل في اشراك جميع إخوته وأخواته في قرار التنازل، مؤكداً أن تحكيم العقل والعفو والصفح والكرم والالتزام الديني والاخلاقي كان سمة في أبناء القتيل، وفي كافة أبناء هذا الشعب الكريم متمنيا ان يحذو الجميع بمثل هذه المواقف في العفو.

ونوه الجربا في حديثه بحرص ومتابعة واهتمام الأمير تركي بن عبدالله بعمل اللجنة وجهودها في العفو في كافة القضايا التي تتولاها في مناطق المملكة، كما أثنى على جهود علي بن مبارك الشهراني الإيجابية والموفقة في هذه القضية تحديداً طوال الفترة الماضية مؤكداً أنه من الناس الخيرين المصلحين الذين ساهموا مساهمة مثمرة في ماحصل بعد توفيق الله، كما أشاد الجربا بالدور والجهد العظيم للشيخ محمد بن سعد الماجد في اللجنة بشكل عام في حل كثير من القضايا التي يتولاها مشيراً إلى أن الشيخ الماجد من الرجال المخلصين والخيّرين الذين نسأل الله أن يجعل مايبذلونه في هذا المجال في موازين أعمالهم وألا يحرمهم الأجر.

بدوره، أوضح علي بن مبارك الشهراني أن حلحلة هذه القضية والتوصل إلى العفو فيها تم بهدوء وبفضل عدد من الأشخاص الذين توكلوا على الله وبذلوا جهوداً خيرة ظهرت نتائجها مشرفة لهم ولهذه الأسرة الكريمة التي فازت بالرضا في الدارين وبالأجر بإذن الله على هذا العفو، حيث تم التنازل دون مقابل ودون أي تردد ولله الحمد، ورفع الشهراني في هذا الصدد عظيم تقديره وشكره لمقام خادم الحرمين رعاه الله الذي يولي هذه القضايا اهتمامه الخاص سائلاً الله أن يكتب له الأجر وأن يحفظه ذخراً لوطنه وأمته، ولكل من ساهم في هذا العفو.








مسَّاح وإدارية وكتابية ومحضر خصوم.. والتسجيل بدءاً من السبت القادم
"العدل" تعلن عن عدد من الوظائف الشاغرة على المراتب الخامسة والرابعة

 "العدل" تعلن عن عدد من الوظائف الشاغرة على المراتب الخامسة والرابعة
 أعلنت وزارة العدل عن توفُّر عدد من الوظائف الشاغرة لديها بمسمى "مسَّاح" بالمرتبة الخامسة، والوظـائف الإدارية والكتابية وكتاب السجل بالمرتبة الرابعة، و"محضر خصوم" بالمرتبة الرابعة.
 
وأوضحت وزارة العدل أنه على الراغبين في التقديم على هذه الوظائف ممن تتوفَّر لديهم المؤهلات والشروط المطلوبة لكل وظيفة التقديم عليها من خلال بوابة الوزارة الإلكترونية www.moj.gov.sa والتسجيل اعتباراً من يوم السبت القادم الموافق 8/ 7/ 1434هـ وحتى يوم الأربعاء الموافق 12/ 7/ 1434هـ، ومن ثم طباعة الطلب والتوقيع عليه وتقديمه لدى جهة التقديم للوظيفة المرغوب في التقديم عليها، وتسليمه لفرع الوزارة المتقدم لوظائفها، مصطحبين معهم جميع المستندات المطلوبة مع الأصول، وتشمل أصل المؤهل العلمي مع صورة منه، وصورة واضحة من الهوية الوطنية سارية المفعول، مع إحضار الأصل للمطابقة، وصورة مما يفيد المقدرة على استخدام الحاسب الآلي، وصورة من رخصة القيادة للمتقدمين على وظيفة محضر خصوم مع إحضار الأصل للمطابقة.
 
وأكدت الوزارة أن التقديم يكون بتسليم الوثائق خلال الفترات التالية:
 
يومي السبت والأحد الموافق 15 و16/ 7/ 1434هـ للمتقدمين على وظيفة "مسَّاح" بالمرتبة الخامسة، والمتقدمين على المرتبة الرابعة الحاصلين في المؤهل العلمي على تقدير ممتاز.
 
ويومي الاثنين والثلاثاء الموافق 17 و18/ 7/ 1434هـ للمتقدمين على المرتبة الرابعة الحاصلين على تقدير جيد جداً. ويومي الأربعاء والسبت الموافق 19 و22/ 7/ 1434هـ للمتقدمين على المرتبة الربعة الحاصلين على تقدير جيد. ويومي الأحد والاثنين الموافق 23 و24/ 7/ 1434هـ للمتقدمين على المرتبة الرابعة الحاصلين على تقدير مقبول.
 
وأوضحت الوزارة أن المؤهلات المطلوبة للتقديم على الوظائف هي كما يلي:
 
* وظيفة مساح بالمرتبة الخامسة: برنامج إعدادي لمدة ثلاث سنوات بعد الكفاءة المتوسطة تخصُّص مساحة.
 
* الوظائف الإدارية والكتابية وكتاب السجل بالمرتبة الرابعة: مؤهل الثانوية العامة مع المقدرة على استخدام الحاسب الآلي.
 
* وظيفة محضر خصوم بالمرتبة الرابعة: الثانوية العامة أو ما يعادلها، ويشترط الحصول على رخصة قيادة سارية المفعول، وألا يقلَّ عمره عن 25 عاماً.
 
وذكرت وزارة العدل عدداً من الشروط للتقديم على وظائفها؛ وهي:
 
• توفر المؤهلات المطلوبة بحدِّ ذاتها في الوظيفة المراد التقديم عليها.
 
• ألا يكون المتقدِّم ممن يشغل نفس المرتبة المراد التقديم عليها.
 
• أن يكون التقديم على وظيفة واحدة فقط من الوظائف المعلنة.
 
• ألا يكون عسكرياً على رأس العمل، ومن له سابق خدمة عسكرية يلزمه إرفاق نسخة من وثيقة الفصل ضمن الوثائق المطلوب تسليمها للفرع مع نموذج طلب التقديم.
 
وأكدت الوزارة أن شغل هذه الوظائف سيدعم عمل الدوائر الشرعية من محاكم وكتابات عدل حيث سيتم توظيف هؤلاء المتقدمين في هذه الدوائر الشرعية في عدد من مناطق المملكة. ويجدر بالذكر أن شغل هذه الوظائف يأتي ضمن توجيهات معالي وزير العدل، تمشياً مع التوجيهات السامية الكريمة بدعم مرفق القضاء.




تمكّنهم من تنفيذ مختلف العمليات الخاصة بقطاعات الوزارة إلكترونياً
"الداخلية" تدشِّن أجهزة الخدمات الذاتية الإلكترونية لمنسوبي "الشورى"

واس- الرياض:
دشّنت وزارة الداخلية ممثلةً في مركز المعلومات الوطني، بالتعاون مع مجلس الشورى، أجهزة الخدمات الذاتية الإلكترونية لتسجيل وتفعيل مستخدمي بوابة الوزارة التقنية من أعضاء وعضوات ومنسوبي مجلس الشورى.

وتأتي هذه الخطوة في إطار خُطّط وزارة الداخلية المستمرة لنشر استخدام الخدمات الإلكترونية، وتسهيلها لجميع شرائح المجتمع في الأماكن العامة والقطاعات الحكومية والخاصة عبر أجهزة الخدمة الذاتية، التي تمكن المواطن والمقيم من التسجيل في بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية: www.moi.gov.sa، وتفعيل حساباتهم عن طريق التحقق من السمات الحيوية كبصمة اليد وصورة الوجه بشكل آلي دون الحاجة إلى زيارة مكاتب التفعيل للتحقق من هوية صاحب الحساب.

وعبر خطوات سهلة وسريعة يستطيع المسجل سواءً كان مواطناً أو مقيماً من خلال هذه الخدمة، أن يحصل على اسم مستخدم وكلمة مرور آمنة تمكنه من الدخول على حسابه وإجراء عمليات إلكترونية لدى أي قطاع من قطاعات الوزارة، مثل إصدار تأشيرة خروج وعودة للعاملين لديه، أو إصدار تصريح سفر لتابعيه أو تجديد رخص السير للمركبات، وغيرها من الخدمات الإلكترونية الأخرى أو كذلك الاطلاع على بياناته وبيانات عائلته.

وتقدم بوابة وزارة الداخلية الإلكترونية حالياً أكثر من 75 خدمة إلكترونية، تهم بشكل مباشر المواطن والمقيم وتمكنهما من تنفيذ مختلف العمليات الخاصة بقطاعات وزارة الداخلية إلكترونياً خلال دقائق معدودة.

يُذكر أن وزارة الداخلية دشّنت في وقت سابق أجهزة الخدمات الإلكترونية الذاتية في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، وتبعتها قطاعات الوزارة في جوازات الرياض، وأحوال الوشم، ووكالة الأحوال المدنية بحي المروج بمدينة الرياض، وجوازات مدينة جدة، وأحوال مدينة جدة فرع الأندلس، وشركة أرامكوا السعودية وتعتزم الوزارة التوسع في نشر هذه الأجهزة في كثير من الأماكن، التي يرتادها المواطنون لتسهيل وتوسيع نطاق التسجيل في الخدمات الإلكترونية، التي بلغ عدد مستخدميها حتى الآن أكثر من 600 ألف مواطن ومقيم.




لتفانيهم في خدمة المواطنين أثناء هطول الأمطار
انتهاء إجراءات صرف مكافأة خادم الحرمين لمنسوبي الدفاع المدني


محمد الزامل- سبق- الرياض:
علمت "سبق" من مصادرها أن موعد صرف راتب الإجادة الذي وجه بصرفه خادم الحرمين لجميع منسوبي الدفاع المدني كمكافأة لهم؛ لتفانيهم في خدمة المواطنين والمقيمين أثناء هطول الأمطار على المملكة خلال الأسابيع الماضية اليوم الأربعاء، أو خلال اليومين القادمين على أقصى تقدير.


وذكرت المصادر على انتهاء الإجراءات المتعلقة بصرف راتب الإجادة، وهو عبارة عن شهر واحد فقط من الراتب الأساسي.


وكان خادم الحرمين قد وجه بصرف راتب شهر لكل رجال الدفاع المدني، الذين أدَّوْا واجبهم تجاه دينهم ووطنهم بكل تفانٍ وإخلاص، ونظير التضحيات التي قدموها في خدمة المواطنين والمقيمين، أثناء هطول الأمطار على المملكة خلال الأسابيع الماضية.




تمّ إعلانها في وقت سابق للمراتب من السابعة وحتى العاشرة
"الخدمة المدنية" تدعو (21) من الناجحين في مسابقات وظيفية لاستكمال ترشيحهم


 أعلنت وزارة الخدمة المدنية أسماء (21) مواطناً ممَّن تقدّموا لمسابقاتٍ وظيفية تمّ إعلانها في وقتٍ سابقٍ للمراتب من السابعة وحتى العاشرة، وأجريت المسابقة بين المتقدمين وتم ترشيحهم على دفعاتٍ متواليةٍ وحسب الألوية في درجات المسابقة، حيث أُدرجت أسماؤهم على قوائم الانتظار ويتم ترشيحهم حسب تسلسلهم في قائمة الانتظار وفور تلقى الوزارة وظائف مما تطلب الجهات الحكومية شغله مما يتوافر لديها من شواغر أو مشغولة بغير مواطنين.

وطلبت الوزارة من الإخوة الموضحة أسماؤهم سرعة مراجعة الفروع التي تقدّموا إليها لاستكمال إجراءات ترشيحهم ابتداءً من يوم السبت الموافق 8-7-1434هـ حتى نهاية دوام يوم الأربعاء الموافق 19-7-1434هـ، ومَن لم يراجع خلال هذه الفترة فإن ذلك يعد عدولاً منه عن الرغبة في التوظيف.




17 شعبان للتعليم العام في المرحلتيْن المتوسطة والثانوية
بدء إجازة معلمات رياض الأطفال ومعلمي الابتدائية 26 رجب



عيسى الحربي,سعود الدعجاني, بدر الجبل - سبق- الرياض: أعلن الناطق الإعلامي لوزارة التربية والتعليم محمد الدخيني "أن وزير التربية والتعليم وجّه باعتماد بدء إجازة معلمات رياض الأطفال، ومعلمي ومعلمات المرحلة الابتدائية، اعتباراً من 26 / 7 / 1434 بدلاً من 17 / 8 / 1434 هـ. وأشار إلى أن هذا الإجراء سيكون استثنائياً لهذا العام حتى استكمال التقويم الدراسي وما يرتبط به من تنظيمات وبرامج تربوية متصلة بالمعلم والمعلمة والطالب والطالبة تحقق الإفادة من الأسابيع التي تلي انتهاء أسابيع الدراسة المقررة, إضافة إلى ما يتعلق بتنظيم إجازات العاملين في مدارس التعليم العام من الهيئتين التعليمية والإدارية.

وأضاف المتحدث الرسمي أن على المدارس الابتدائية المشمولة بهذا التوجيه أن تستثمر الأسابيع الثلاثة القادمة بتفعيل الفصول العلاجية والإثرائية وفق ما تم إقراره في خطة الدراسة, وتهيئة الجداول الدراسية للعام القادم, وتقسيم المهام بين أعضاء الهيئة التعليمية والإدارية فيما يتعلق ببداية العام الدراسي القادم, والأخذ بالاعتبار المعلمين والمعلمات المشمولين بالتعيين الجديد والنقل من المدارس أو إليها, والطلاب والطالبات المستجدين المتوقع دخولهم المدرسة في العام الدراسي القادم.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن مدارس التعليم العام في المرحلتين المتوسطة والثانوية ستكون إجازتهم وفق القرار الخاص بتنظيم إجازات شاغلي الوظائف التعليمية السابق أي نهاية دوام يوم الأربعاء 17 / 8 / 1434هـ, أي بعد إنهاء أعمال اختبارات الدور الثاني وتسليم نتائج الطلاب والطالبات واستكمال ما يتعلق بذلك.





صحيفة: "الإسكان" تعتمد آلية التسليم الفوري لمساكن المواطنين بعد عام


قالت مصادر صحفية، إن وزارة الإسكان تعتزم وضع آلية فورية لتسليم المستحقين للمنازل التي تعمل الوزارة على بنائها حاليا في 11 منطقة بالمملكة، بالتعاون مع 6 جهات حكومية.

وحسب صحيفة "الشرق الأوسط" نقلاً عن مصادر مطلعة، فإنه خلال عام من الآن ستتمكن وزارة الإسكان من اعتماد آليتها المرتقبة لتسليم المنازل فورياً للمواطنين من غير أن يكون هناك طوابير انتظار كما هو المعتاد سابقا.

وأوضح المصدر أن الوزارة لم تبت في عملية التقديم على الوحدات السكنية من قبل المواطنين إلى حين الانتهاء الكلي من عملية تجهيز المخططات وبنائها، حيث إنه بمجرد الانتهاء من بناء المنازل المخصصة سيتم من خلال آلية الاستحقاق تحديد الأشخاص المستحقين الذين تكون لهم الأفضلية، مثل: المعوقون وخلافه، إضافة إلى القوائم المسجلة في الضمان الاجتماعي والذين لا يملكون أصلا منازل خاصة بهم.




"فوربس" تكشف عن قائمة أقوى 500 شركة عربية وأكثر 100 تأثيراً في العالم العربي
 

كشفت مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) عن قائمتيها (أقوى 500 شركة عربية للعام 2013)، و(أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم العربي) وسط احتفالية تحت رعاية الشيخ نهيان بن مبارك آل نهيان، وزير الثقافة والشباب وتنمية المجتمع بدولة الإمارات، وبحضور الدكتور ناصر بن عقيل الطيّار، رئيس دار (الناشر العربي).

وكرمت المجلة في الاحتفالية التي أقيمت مساء أمس الثلاثاء، في فندق (الريتز كارتون ،أبوظبي) مجموعةً من الشركات التي حجزت لها مراكز متقدمة ضمن القائمة أو ضمن قطاعاتها. وحضر هذا الحدث عددٌ من كبار المسؤولين الحكوميين، والمديرين التنفيذيين البارزين من مختلف القطاعات، ومجموعة من صنّاع القرار من دول عربية مختلفة من: دولة الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية والبحرين وقطر ومصر والكويت والدول العربية الأخرى.

وأكد سامر الخراط، المدير التنفيذي لشركة "أس أيه بي" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، إن المجموعة الكبيرة من التقنيات المتطورة غير المسبوقة المنتشرة حديثاً ستلعب دوراً محورياً في تغيير مشهد قطاع الأعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وقال: "أينما نظرت في يومنا هذا ستجد العديد من العوامل التقنية مثل الحوسبة السحابية والتقنيات النقالة ووسائل التواصل الاجتماعي والبيانات الضخمةالتي تعتبر مصدر إلهام ودافعٍ للتغيير الجذري في أسلوب ممارسة الأعمال، وإثراء تجربة العملاء، وتعزيز التواصل مع كافة الأطراف المعنية بشكل غير مسبوق.

وتطلق (فوربس- الشرق الأوسط) قائمة تستند على دراسة تحليلية لـ(أقوى 500 شركة عربية) مدرجة في أسواق 10 بلدان عربية، تم استخلاصها من خلال معالجة بيانات أكثر من 700 شركة. واستطاعت الشركات المشاركة أن تحقق إيراداتٍ بلغت 331.58 مليار دولار، نتج عنها أرباح صافية وصلت قيمتها إلى 63.01 مليار دولار، مستندة على قاعدة من الأصول الصلبة بلغت 2211.05 مليار دولار، بإجمالي قيمة سوقية بلغت 749.2 مليار دولار حتى نهاية العام 2012.

وقد فرضت الشركات السعودية وجودها على القائمة بشكل كبير، إذ شاركت من خلال 123 شركة بمجموع موجودات قدرت بـ703 مليارات دولار، وحققت أرباحاً وصلت إلى 27 مليار دولار ، لتحل الشركات الإماراتية ثانياً من خلال 87 شركة، بأصول بلغت 548 مليار دولار وأرباح بلغت ـ12 مليار دولار. كما حلّت الأردن في المركز الثالث بـ75 شركة قدرت أصولها بـ89.4 مليار دولار، وبأرباح بلغت 1.65 مليار دولار. لتليها عُمان، الكويت، قطر، مصر، البحرين، لبنان، وأخيراً العراق بمشاركة واحدة.

أما صدارة القائمة، فكانت وبشكل حصري من نصيب (سابك) السعودية، بالرغم من تراجع أرباحها لعام 2012 بنسبة 15% إلى 6.6 مليار دولار، وزيادة في موجوداتها بنسبة 2% لعام 2012 مقارنة بعام 2011. ليكون المركز الـ2 من نصيب مواطنتها شركة (الاتصالات السعودية) بأرباح بلغت 1.9 مليار، وإيرادات بـ15.8 مليار دولار. في حين كان المركز الـ3 من نصيب شركة (اتصالات) الإماراتية، لتحل (الكهرباء السعودية) في المركز الـ5.

وبالحديث عن قطاع البنوك، فقد حل بنك (QNB) في المركز الـ4 بصافي أرباح بلغت 2.3 مليار دولار، وبمجموع أصول وصلت إلى 100.8 مليار دولار. وجاء (مصرف الراجحي) في المركز الـ6، يليه بنك (أبوظبي الوطني) سابعاً، ومن الكويت حجز بنك الكويت الوطني (NBK) المركز الـ9 لينفرد بصدارة الشركات الكويتية في القائمة.

أما بالنظر إلى القطاعات، فكان قطاع الصناعة صاحب الحضور الأقوى بنسبة 21 %، تتصدره شركة (صناعات قطر) التي حلت في المركز الـ10، ثم البنوك بنسبة تمثيل بلغت من خلال 92 بنكاً على رأسها (QNB)، ليليهما قطاع التأمين في المركز الـ3 من حيث التمثيل، بقيادة شركة (قطر للتأمين). أما قطاع الطاقة فكانت صدارته لشركة (السعودية للكهرباء). ثم قطاع الخدمات المالية في المرتبة الــ5 بصدارة شركة (كيبكو) من الكويت. فيما تتصدر شركة (مجموعة صافولا) قطاع الصناعات الغذائية الذي حلّ سادساً. وتألقت شركة (الطيار للسياحة والسفر ) بتصدرها قطاع السياحة والفنادق، بينما كان قطاع الاتصالات ممثلاً بشركة (الاتصالات السعودية).

وتشكل الشركات العائلية والقابضة في العالم العربي وزناً مهماً في اقتصاد المنطقة، من خلال انتشارها الواسع، وتعدد القطاعات التي تعمل فيها. لذلك عمدنا في مجلة (فوربس- الشرق الأوسط) إلى إصدار قائمة متخصصة لهذا النوع من الشركات يمثل (أكثر 100 شركة تأثيراً في العالم العربي)، سواء كانت عربية أو تعود ملكيتها لجنسيات أجنبية مثل اللولو هايبر ماركت. لكنها استطاعت أن تكون جزءاً من المشهد الاقتصادي في المنطقة، بسبب قوتها وحجمها وتأثيرها في المجتمعات العربية، من خلال خلق فرص عمل متنوعة، وتقديم برامج تنمية للمجتمع المحلي، من خلال برامج المسؤولية الاجتماعية.

وللحصول على بيانات تقييمية من شأنها أن توضّح لنا مدى انتشار وتأثير تلك الشركات، وتسليط الضوء على دورها الفعّال وتأثيرها في بناء المجتمع، قام فريق البحث باستخراج بيانات الشركات الأساسية. من ناحية أخرى، اشتملت القائمة على 6 دول عربية وهي: السعودية والإمارات والأردن والكويت وعُمان ولبنان.

وقد استحوذت السعودية على صدارة القائمة من خلال (البنك الأهلي التجاري) والذي يعد من أعرق البنوك السعودية، ويعمل وفق منظومة مساهمة مغلقة. كما أنه أحد أبرز المؤسسات المالية في المنطقة؛ إذ بلغ صافي أرباحه في نهاية العام 2012 إلى 1.76 مليار دولار، وبنسبة نمو %7.6 عن العام الماضي.
وكانت نسبة التمثيل الأكبر في القائمة من صالح دولة الإمارات بمشاركة 41 شركة، شكلت ما نسبته A من مجموع الشركات. وحصلت مجموعة (الفطيم) الإماراتية- التي تمتلك 65 شركة تابعة لها في 12 دولة- على مرتبة الوصيف. أما السعودية فقد أتت في المرتبة الثانية من حيث نسبة التمثيل، والتي وصلت إلى #، تليها لبنان بنسبة تمثيل وصلت إلى . كما تمكّنت 7 شركات سعودية من حجز مكان لها ضمن العشر الأوائل.

وقد حظي هذا الحدث أيضاً بحضور كبرى الشركات في المنطقة فمن السعودية: سابك، الاتصالات السعودية، شركة الكهرباء السعودية، موبايلي، مصرف الإنماء، مجموعة للطيار للسفر، البنك الأهلي، مجموعة صافولا، المراعي، مجموعة جرير، بحري للشحن، معادن، دار الأركان، شركة محمد عبدالعزيز الراجحي وأولاده القابضة، عبدالصمد القريشي، مجموعة الدكتور سليمان الحبيب، عجلان وإخوانه. من الإمارات: اتصالات، بنك الإمارات دبي الوطني ومصرف الإمارات الإسلامي، بنك أبوظبي التجاري، طاقة، أورينت للتأمين، أبوظبي للطيران، دريك اند سكل، بنك الخليج الأول، صروح والدار العقارية، الخزنة للتأمين، الجرافات البحرية، أبوظبي تكافل، بنك الفجيرة الوطني، البنك العربي المتحد، بنك الاتحاد الوطني، ومجموعة لولو التجارية (إيماك). ومن الكويت شركة (الأفكو) ومن الأردن شركة (الإقبال للاستثمار). وتعد هذه الفعالية مهمة جداً لما لها دور مهم في تبادل الخبرات والتجارب وعرض الأفكار والتعرف إلى نتائج الشركات في المنطقة التي حققت أداءً جيداً في العام 2012.




خبير: السعوديون أكثر العرب شراء للعقارات في دبي
المري لـ"العربية.نت": رجل أعمال اشترى فندقاً 5 نجوم بـ270 مليون درهم
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م

مجموعة من الأبراج والعقارات في دبي

أكد علي المري، مالك ورئيس مجلس إدارة شركة "إم إي كي" للوساطة العقارية في دبي، أن "غلطة" العقار ما قبل الأزمة الاقتصادية لن تتكرر مجدداً، في ظل ارتفاع جنوني في تلك الفترة، وهو ما أدى إلى هبوط الأسعار، مشدداً لـ"العربية.نت" على أن الإماراة تشهد صعوداً تدريجياً في سوق العقار بشكل قوي ومدروس.

وبين المري أن العام الحالي شهد قوة على الطلب أكثر من البيع، بعكس السنوات الماضية، فرغم أن العقار الاستثماري سابقاً وصلت عائداته إلى 10%، لكن الطلب آنذاك لم يكن بقوة العقار اليوم وإن كانت العوائد الحالية لا تتجاوز 7%.

وأكد أن السعوديين هم الأكثر إقبالاً على الشراء خليجياً وعربياً، وينافسون الهنود في هذا المجال، موضحاً أن ميزة السعوديين أنهم يشترون في جميع المناطق بعكس الهنود الذين تتوقف صفقاتهم على عقارات "التملك الحر-الفري هولد".

وقال المري إن شهري مارس وإبريل شهدا إقبالاً كبيراً فاق كل التوقعات، خاصة من قبل السعوديين والكويتيين بشكل خاص، لكن في ذات الوقت أكد أن السعوديين سيطروا على العقار منذ بداية العام الجاري.

وبين المري أنه يتلقى أكثر من 5 طلبات يومياً للشراء من السعودية، بالإضافة إلى زبائنه داخل الإماراة، وهو ما يثبت الإقبال الشديد على العقار في دبي، خصوصاً أن السعوديين حالهم حال المواطنين والخليجيين، غالبية المناطق لا يدفعون عليها "ضرائب" أو مقابل الخدمات.

وأشار إلى أنه خلال الشهر الماضي اشترى مستثمر سعودي 4 بنايات بأكثر من 120 مليون درهم، في حين أن مستثمراً سعودياً آخر اشترى فندق 5 نجوم بـ270 مليون درهم، مضيفاً أن السعوديين "شطّار" في المجال العقاري ومن أنجح المستثمرين في دبي، ولا تتوقف صفقاتهم على العقارات الاستثمارية بل التجارية والسكنية.

وقال المري إنه شهر بعد آخر، يزداد الطلب على العقار من قبل الخليجيين، لا سيما السعوديين والكويتيين.

وأشار إلى أن هنالك ازدياداً في نسبة المستثمرين السعوديين في كل عام، خصوصاً في العامين الأخيرين، فهم الأكثر شراء للعقار، إذا ما استثنينا المستثمرين الهنود لأنهم يظلون "الرقم واحد"، لكن من ناحية عقارات "التملك الحر-فري هولد".




«الداخلية» تؤكد الوصول لـ 70 ألف مطلوب عبر «نظام شموس»


كشف مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن في وزارة الداخلية اللواء جمعان الغامدي عن تمكن ما يعرف بـ «نظام شموس الأمني» من إيصال الجهات الأمنية إلى أكثر من 70 ألف مطلوب ومخالف للنظام، مؤكدا في الوقت ذاته تجاوز حجم الإدخال لحاجز الـ 80 مليون إرسالية.
جاء ذلك في الندوة التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة بفندق الميريديان يوم أمس الثلاثاء بحضور العديد من القيادات الأمنية البارزة في وزارة الداخلية، وفي الجهات الأمنية بمنطقة المدينة المنورة بالإضافة إلى حشد كبير من ممثلي القطاع الخاص في المنطقة.
وأوضح اللواء الغامدي أن «نظام شموس» يعتبر خدمة متميزة لأصحاب الأعمال وللمنشآت الاقتصادية المختلفة، ومساهمة القطاع الخاص فيه تحفظ الحقوق وتحميها من كافة جوانبها واصفا إياه بالضامن للحقوق ــ على حد تعبيره.
واستذكر مقولة سابقة للفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله): «المواطن هو رجل الأمن الأول»، وقال: «إن الجهات المعنية المرتبطة بالنظام في وزارة الداخلية دائما ما تجدد التنظيمات التقنية من باب التسهيل على المواطن الذي يعتبر رجل الأمن الأول لذلك فإن الاشتراك في هذا النظام يساعد في تقديم معلومات قيمة».
وأشار إلى أن ترابط الأنظمة جعل هناك تكاملية في الأداء، وسهولة تبادل المعلومات، وبين أن المملكة دولة كبيرة، وفيها مشاريع متنوعة وعديدة قادت إلى جلب العديد من الجنسيات المحملة بالثقافات المختلفة، لذلك فإن «نظام شموس» واحد من أهم الأنظمة التي وضعتها الدولة لخدمة المواطنين.
اللواء الغامدي أكد على أهمية خروج الندوة والورشة المصاحبة لها بالنتائج المرجوة، وقال: سوف نرفع جميع ما يسفر عن هذه الورشة إلى أصحاب القرار لاتخاذ ما يرونه مناسبا بشأنها، ويحقق مصالح الوطن العليا، ويخدم كافة المواطنين داعيا الله أن يحفظ لنا هذا الوطن.
وأثنى خلال كلمته على الدور الذي تلعبه الغرف التجارية الصناعية في هذا المجال وبالتحديد غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة التي تستضيف هذه الندوة للمرة الثانية خلال أقل من عام.
وأشاد بتفاعل أصحاب الأعمال في المنطقة مع الندوة والورشة المصاحبة لها، مؤكدا بأن حجم التفاعل الكبير غير مسبوق. صاحبت الندوة ورشة تدريبية للتعريف بالنظام، والمراحل التي مر بها، والتطرق إلى الأدوار الرئيسة والمسؤوليات المناطة بالقطاعات ذات العلاقة سواء كانت الجهات الحكومية أو الجهات المصدرة للتراخيص أو القطاع الخاص، بالإضافة إلى الاطلاع على القطاعات والنشاطات التجارية التي يستهدفها النظام. في حين أوضحت الندوة مدى الخدمات والقيمة المضافة من النظام، وجرى استعراض بعض الاستفسارات التي سبق للجهات الأمنية أن أوضحتها للقطاع الخاص.
من جانبه، أقر نائب رئيس غرفة المدينة المنورة عبدالله اليوسف بصفته ممثلا عن القطاع الخاص في الندوة بنجاح «نظام شموس» في العمل على بناء منظومة إلكترونية تجمع القطاعين الحكومي والخاص في إطار واحد. وأضاف: هذا النظام اكتسب بعدا آخر لا تقتصر أهميته في الخطوات الإجرائية التي تقوم بها القطاعات المستهدفة فقط، بل تجاوزه إلى مفاهيم ومضامين أكثر شمولا من خلال تسهيل مهمة القطاع الخاص في تبادل المعلومات.
وعن دور غرفة المدينة المنورة في هذا المضمار، قال: إن الغرفة التجارية ومن خلال أهداف مجلس الإدارة تستشعر أهمية هذا النظام، ومدى ارتكازه على مساهمة المؤسسات والشركات ذات الطابع الخدماتي المتصل مباشرة بحركة الناس في بناء مظلة واقية تعود بالنفع على المجتمع بصورة عامة، ويحفظ في المقابل للمؤسسات حقوقها وممتلكاتها على وجه الخصوص.
اليوسف أكد أن الغرفة ستعمل جاهدة مع الجهات ذات العلاقة على المسامة في التعريف بـ «نظام شموس»، وقال: «سنسعى إلى تحفيز القطاع الخاص بشكل مستمر للتعامل مع هذا البرنامج الحيوي، والبدء في تسجيل جميع البيانات المطلوبة بشكل دقيق، وسنرعى المزيد من الندوات وورش العمل على هذا الصعيد».
يذكر أن عدد القطاعات الاقتصادية المستهدفة حاليا في «نظام شموس» يصل إلى ما يزيد على 15 قطاعا من أبرزها شركات نقل المركبات، وشركات النقل الجماعي، وشركات تأجير السيارات، وتشاليح السيارات، والمجمعات السكنية، ومكاتب العقار، والخدمات، ومقاهي الإنترنت، والأندية الصحية، ومكاتب السفر والسياحة، وشركات الحراسات الأمنية، والفنادق بكافة فئاتها، والدور السكنية، ومحلات بيع الذهب والمجوهرات، ومحلات بيع وشراء الأثاث المستعمل، ومكاتب الترحيل والنقل البري، ومواقف السيارات العامة.




ازدياد ضحايا فيروس "كورونا" بينهم طبيبان في السعودية
الكويت تعلن حالة الطوارئ الطبية.. والخوف يخيّم على المنطقة الشرقية
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
ارتفاع عدد ضحايا فيروس كورونا
لم يعد فيروس "كورونا" الذي ضرب منطقة الأحساء في السعودية تحت السيطرة كما يردد بعض المسؤولين في المملكة، بعد ازدياد حالات المرضى والوفيات أيضاً. فعلى الرغم من كل الاحتياطات التي اتخذتها وزارة الصحة في السعودية إلا أن "كورونا" استطاع اختراق كل جدران الوقاية ونفذ إلى داخل أجساد بعض المواطنين، فقد ارتفعت حصيلة المصابين إلى 26 شخصاً، 16 منهم لقوا حتفهم جراء "الفيروس" منذ سبتمبر حتى الآن.

بل اللافت للنظر اكتشاف حالتين من الكوادر الطبية أصيبا بفيروس كورونا أمس، في المختبرات الخاصة بأرامكو، والتي استعانت بها وزارة الصحة لفحص العينات بها.

وذكرت مصادر خاصة لـ"العربية" أن المستشفى الخاص في محافظة الأحساء قد أقفل باستثناء قسم الطوارئ وذلك لتعقيمه وتطهيره، بعد أن اكتشف فيه 13 حالة، 9 منهم توفوا والباقي مازال تحت الملاحظة، إضافة الى اكتشاف حالات اشتباه لم توضح الوزارة عددهم. ومازال التخوف يسود المنطقة الشرقية، خاصة بعد حالات الوفاة التي لم يعلم ذوو المتوفين عن إصابتهم إلا بعد الوفاة، وازدياد حالات الاشتباه اليومية.

ومن جهته، أعلن وكيل وزارة الصحة السعودية للطب الوقائي أن الوزارة تفحص 30 عينة جديدة مشتبهاً بإصابتها بالفيروس، مؤكداً تسجيل 4 حالات في كل من الظهران والقطيف شرق البلاد.

وبحسب صحيفة "الشرق الأوسط" السعودية، فإن للحالات المكتشفة حديثاً في كل من الظهران والقطيف علاقة بشكل أو بآخر بالمصابين في مستشفى الموسى بمحافظة الأحساء، أو مستشفى الملك فهد في الهفوف.

يُذكر أن أعراض فيروس "كورونا" تشبه أعراض الإنفلونزا العادية والتي تتمثل بارتفاع في درجة الحرارة وسعال وضيق في النفس والتهاب رئوي وفشل في التنفس يؤدى الى الوفاة، مشيراً الى ان المرض ينتقل عن طريق الرذاذ الذى يخرج أثناء السعال ويعتبر انتقاله محدود حتى الآن.
الكويت تتخذ إجراءات مشددة

واتخذت وزارة الصحة الكويتية إجراءات مشدّدة، وطلبت من المستشفيات إعلان حالة طوارئ، وعزل أي مشتبه به. ودعت الوزارة جميع الأطباء، عند تشخيص حالات "كورونا" التبليغ فوراً هاتفياً، وفحص ذويه ومحيطه للتأكد من سلامتهم وذلك لضمان تطبيق الإجراءات الاحترازية لمنع العدوى على الوجه الأمثل.

كما طالبت الوزارةُ الأطباءَ المخالطين للمرضى الذين يعانون من حالات مرضية تنفسية إلى قسم الصحة الوقائية في المستشفى للقيام بالإجراءات الوقائية للحد من انتشار المرض.

ولم تكتف الكويت بهذه الإجراءات، بل عممت قراراً إلى جميع منافذ الكويت والحدودية إلى ضرورة توعية المسافرين للخارج بكيفية الوقاية من أمراض الالتهابات التنفسية الحادة بشكل عام بالتنسيق مع إدارة الطيران المدني للمسافرين خارج البلاد، والمطلوب التبليغ عنها وفقا لما يرد من منظمة الصحة العالمية.

وعلى مستوى العالم، تم الإبلاغ حتى الآن عن 34 حالة إصابة منذ الكشف عن الفيروس الجديد في سبتمبر/أيلول 2012، توفى منها 18 حالة.
مصر خالية من الفيروس

ومن جهة متصلة، نفى وكيل وزارة الصحة المصرية للطب الوقائي، عمرو قنديل، أنباء وجود مصابين بفيروس كورونا داخل مصر، مؤكداً أن مصر خالية من هذا المرض.

ونقل تقرير نشر على موقع التلفزيون المصري على لسان قنديل قوله: "70% من الحالات المصابة بهذا الفيروس حدثت بالمملكة العربية السعودية،" مشيراً إلى أن هذا المرض أسبابه مجهولة.





"التجارة" تنشر استبيانا لقياس رضا المستهلك عن وكالات السيارات في السعودية

نشرت وزارة التجارة والصناعة أمس على موقعها الإلكتروني وحسابها الخاص في موقع التواصل الاجتماعي (تويتر) استبياناً يقيس رضا العملاء عن الخدمات المقدمة لهم من قبل جميع وكالات السيارات في المملكة، ويتعرف على سلوكهم في الشراء والاستخدام.

وقالت الوزارة إنها تهدف من الاستبيان الخروج بدراسة تنشر نتائجها فيما بعد أمام الوكالات المحلية، والمجتمع والشركات الأم العالمية، للارتقاء بالقطاع، وتحقيق تطلعات المستهلك بالشكل الذي يضمن له حقوقه في الخدمات بجودة عالية بعيدا عن أي سلبيات.

وأوضحت أن ذلك يأتي إيماناً منها بأهمية تنظيم وتطوير قطاع السيارات في المملكة، وحرصاً على القيام بدور فاعل في تحقيق بيئة تنافسية عادلة تؤدي إلى رفع مستوى الخدمة المقدمة للمستهلك.

ويتكون الاستبيان من أربعة أجزاء يبدأ بتقييم المستهلك لمستوى الخدمة التي قدمت له في مبيعات السيارات، يليها تقييم الخدمة المقدمة في مراكز الصيانة، ثم تقييم مستوى الرضا عن خدمات قطع الغيار، و أخيرا تقييم مستوى الرضا عن خدمة العملاء.

ودعت وزارة التجارة والصناعة المستهلكين للمشاركة في الاستبيان على الرابط لإبداء آرائهم ومدى رضاهم عن وكالات السيارات، وذلك لتغطية أكبر عدد ممكن من المستهلكين والخروج بنتائج تحسن من أداء القطاع والخدمات المقدمة لهم، مشيرة إلى أن الاستبيان الإلكتروني سيكون متوفراً لفترة محدودة، نظراً للبدء بعدها في دراسة النتائج و تحليلها.





"حماية المستهلك": متوسط سعر الدقيقة للمكالمات بالمملكة 35 هللة مقابل 7 هللات عالمياً

انتقدت جمعية حماية المستهلك ارتفاع أسعار المكالمات الهاتفية في المملكة، مؤكدة أنها من الأعلى عالمياً.

وأوضحت في بيان لها أمس (الثلاثاء) أنها قامت بإجراء مقارنات مسحية لأسعار المكالمات في عدد من دول العالم، ووجدت أن سوق المملكة لسعر المكالمات من أعلى المعدلات عالمياً من حيث الأسعار.

وأشارت إلى أن متوسط سعر المكالمة في الدقيقة يصل إلى 35 هللة، بينما المتوسط العالمي في حدود سبع هللات للدقيقة، مبينة أن هذه الزيادة تنطبق على أسعار خدمات الاتصالات المختلفة بما فيها الإنترنت.

وحثت الجمعية شركات الاتصالات العاملة في المملكة على الإسراع بإعادة هيكلة رسوم خدمات الاتصالات، لتعكس تخفيضات حقيقية تتماشى مع المتوسط العالمي لتلك الأسعار، خصوصاً أنها لا تحتاج إلى أخذ موافقة هيئة الاتصالات على ذلك، لانتهاء فترة حماية الامتياز.




أمين الرياض: بدء تنفيذ مشروع "المترو" العام القادم


قال أمين منطقة الرياض المهندس عبدالله بن عبدالرحمن المقبل، أنه سيتم بدء تنفيذ مشروع "مترو" الرياض مع بداية العام القادم 2014.

وأكد المقبل– حسبما نقلت بعض الصحف المحلية- أن مشروع النقل العام بمدينة الرياض يسير وفق الجدول الزمني له بحسب البرنامج، مشيرا إلى أنه تم فتح العروض المالية في موعدها المحدد لها وأنها الآن تحلل وتدرس وستعرض على رئيس اللجنة العليا- أمير منطقة الرياض، مضيفا أن هناك فترة تحضيرية بعد الموافقة على الترسية.

وكانت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، تسلمت العروض الخاصة بتنفيذ مشروع المترو من ثلاثة ائتلافات عالمية كبرى هي كل من ائتلافات (فاست) و(باكس) و(الرياض نيوموبيليتي).




تبرع بها ابنه ليريحه من معاناته مع "الغسيل"
مستشفى الملك فهد ينجح في زراعة كلية لـ"ستيني"


أجرى مستشفى الملك فهد بالحرس الوطني بالرياض، عملية زراعة كلية لـ"ستيني" تبرع بها ابنه، بعد معاناة مع الغسيل الكلوي، قبل أن يخضع لمشارط الأطباء لإجراء العملية الجراحية.

وكان عمدة مركز "الجاسر" التابع لمحافظة مهد الذهب الشيخ طلق بن فاطم الميزاني، قد أدخل مستشفى الحرس الوطني إثر معاناته من فشل الكلى، ليتقدم نجله "طراد" ويهدي والده إحدى كليتيه بعد أن تطابقت الأنسجة بين الأب وابنه، لتتم الزراعة، التي بارك لهما الأطباء نجاحها.





"الحارثي": 20 ألف معاملة يومياً و3 مراكز تعمل ليل نهار
"الجوازات" تنفي وجود "أبواب خلفية" لإنهاء الإجراءات بجدة

"الجوازات" تنفي وجود "أبواب خلفية" لإنهاء الإجراءات بجدة
عبدالله الراجحي- سبق- جدة:
نفى مدير جوازات منطقة مكة المكرمة، العميد حسين الحارثي، ما نشرته صحيفة محلية تصدر من جدة في عددها اليوم الأربعاء، عن وجود أبواب خلفية؛ لإنهاء الإجراءات في جوازات جدة، وقال: لا يوجد لدينا مثل هذا الأمر مطلقاً، في ظل الشفافية ومعاملة جميع المواطنين والمقيمين على السواء.
 
وذكر أنهم ينجزون 20 ألف معاملة يومياً بجوازات جدة فقط، عدا ثلاثة مراكز تعمل صباحاً ومساء، اثنان منها في مراكز تسوق، والآخر في المنطقة الصناعية؛ لاستهداف الشركات العاملة - بجانب خدمة "أبشر"، عن طريق التفعيل الإلكتروني.
 
وأضاف "الحارثي": أن الزحام الذي تشهده جوازات جدة، سيتقلص في حال اشترك المراجع في الخدمات الإلكترونية، التي تخفف أكثر من 60% من عناء المراجعة، داعياً جميع المراجعين من مواطنين ومقيمين، إلى ضرورة حمل جميع الأوراق المطلوبة؛ لإنهاء المعاملة قبل مراجعة موظف الجوازات، وذلك لسرعة إنهاء الإجراءات في أقل وقت ممكن.
 
ورحب مدير الجوازات بأي نقد بناء، واقتراح جيد، من شأنه الرقي بالعمل، مطالباً - في الوقت ذاته - رجال الصحافة بمراعاة الدقة فيما يكتبون، وأن يؤخذ رأي المسؤول في أي تقرير وفقاً للقوانين الإعلامية، مؤكداً أن مكتبه مفتوح، وأنه يعمل على رأس فريق، ومهمتهم تقديم خدمات جيدة للمواطن والمقيم.



واكبت التطور العلمي ووفرت خدمات راقية للمجتمع
بالصور.. طلاب "أسنان جازان" يعالجون 23 ألف مواطن في 120 عيادة

فهد كاملي- عمر عريبي- سبق- جازان:
في أقل من عام من افتتاحها من قبل أمير منطقة جازان رصدت "سبق" مواكبة كلية طب الأسنان بجامعة جازان للتطور العلمي، حيث وفرت خدمات راقية للمجتمع، وعالجت أكثر من 23 ألف مريض من خلال 120 عيادة.

ويجد الزائر لعيادات هذا الصرح العلمي الطبي أحدث الوسائل الطبية المستخدمة في علاج الفم والأسنان، ويقوم بعلاجه إخصائيون واستشاريون، على أعلى مستوى من التدريب والمهارة والكفاءة العلمية.

وتستقبل هذه العيادات المرضى بأحدث برامج الملفات الرقمية واللاورقية، ليتم تخصيص رقم ملف للمريض، يسجل إلكترونياً، ويتم ربطه بجميع عيادات الكلية، يمكن فتحه من مختلف العيادات، لتظهر بيانات المريض أمام الطبيب المعالج، ليتابع حالة مريضه بكل يسر وسهولة.

وأشار عميد كلية طب الأسنان الدكتور فيصل طبيقي إلى تقديم الكلية أحدث ما وصل إليه العلم في مجال طب الفم والأسنان بأحدث التقنيات من خلال 120 عيادة، عالجت أكثر من 23 ألف مريض، وتحتوي على أكثر الأجهزة تطوراً في مجال طب الأسنان، من كراسي الأسنان المتطورة من كبرى شركات إنتاج عيادات طب الأسنان في العالم، والتي توفر للمريض الراحة والاطمئنان، وكذلك تقلل الألم الذي يشعر به المريض أثناء العلاج.








"ركاز الرياض" تقيم ثالث فعالياتها الجماهيرية غداً

أحمد البراهيم- سبق- الرياض:
تنطلق غداً الأربعاء فعاليات اللقاء الجماهيري الثالث لمشروع "ركاز الرياض لتعزيز الأخلاق"، في حملتها الجديدة لعام 2013م " كلامك.. عنوانك " وذلك بمركز حياة مول وبرعاية إلكترونية من "سبق".

وتستضيف "ركاز" في أمسيتها الدكتور محمد العوضي، ويشاركه المنشد جهاد اليافعي، ويقدم اللقاء الإعلامي ياسر الحكمي.

وأعلن مدير مشروع "ركاز" بالرياض المهندس سلطان الشلوي لـ"سبق" عن وجود مفاجآت وجوائز للحضور، وسيصاحب الفعالية معرضان للشباب والفتيات وجناح لعرض أعمال المدارس التي أقيمت فيها الحملة لهذا العام، وأماكن مخصصة للنساء, موضحاً أن التغطية المباشرة لفعاليات الحملة على مواقع التواصل الاجتماعي ستكون عبر موقع "تويتر" على "الهاشتاق" #كلامك_عنوانك.





من طراز بوينج 777 -300ER بعيدة المدى لدعم منظومتها التشغيلية
"الأجهر" يغادر إلى "سياتل" لتسلُّم أحدث طائرات "الخطوط"


 الرياض:
 غادر مساعد مدير عام الخطوط السعودية التنفيذي للعلاقات العامة عبد الله بن مشبب الأجهر، على رأس وفدٍ إعلامي كبيرٍ إلى مدينة سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، لتسلُّم أحدث طائرات الخطوط السعودية من طراز بوينج 777 – 300ER  بعيدة المدى، وذلك في حفلٍ يقام بمقر شركة بوينج لصناعة الطائرات بمدينة سياتل بعد غد الجمعة.

وهذه الطائرة هي الأولى من 11 طائرة ذات الدرجات الثلاث (الأولى والأفق والضيافة)، إلى جانب تسع طائرات أخرى من الطراز ذاته، وبدرجتين هما (الأفق والضيافة) حيث يبلغ إجمالي هذا النوع من الطائرات 20 طائرة والمضمنة بأسطول "السعودية" المكوِّن من 90 طائرة من طرازَيْ إيرباص وبوينج.

ويبلغ إجمالي ما تسلّمته "السعودية" حتى الآن بما فيها الطائرة التي يتم تسلُّمها بعد غد الجمعة 65 طائرة جديدة، ما يدعم المنظومة التشغيلية للخطوط السعودية على القطاعات الداخلية والدولية، خلال مواسم الذروة، وعلى مدار العام، وبما يعزّز من موقعها التنافسي على المستويين الإقليمي والدولي.




في سلوك وصفه بأنه يتنافى مع أدبيات التعامل الإعلامي بين القنوات
الهزاع: "MBC" اشترطت عدم عرض "البيت بيت أبونا" على الأولى


كشف رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون عبدالرحمن الهزاع أن قناة mbc اشترطت على منتج مسلسل "البيت بيت أبونا"، شركة "صباح بكتشر" الكويتية، عدم عرضه على القناة الأولى السعودية في رمضان المقبل كي تشتريه.

وقال في بيان تلقت "سبق" نسخة منه: "كانت هناك مفاوضات جادة مع المنتج عامر صباح من شركة (صباح بكتشر) في الكويت، وتم الاتفاق على شراء حق عرضه في القناة الأولى تزامناً مع القناة المنتجة وهي قناة (الراي) وتلفزيون الكويت، وبعد ذلك بأيام عدة تم الاستفسار من قبله عن كيفية إرسال الإعلان الترويجي للمسلسل؛ ما يعني الموافقة على العرض".

واستدرك "الهزاع": "لكن مع الأسف أخل الأخ عامر بجميع الاتفاقات التي تمت معه، وقال إنه استجاب للعرض الذي عرضته عليه (mbc) لاحقاً، التي اشترطت عدم عرض المسلسل في القناة السعودية الأولى التي يعتبرونها القناة المنافسة في السوق الإعلاني".

واعتبر "الهزاع" أن "هذا النوع من التعامل من قبله أو من المحطة التي ستعرض هذا المسلسل يتنافى مع أدبيات التعامل الإعلامي بين القنوات، وعدم عرض مسلسل (البيت بيت أبونا) في شهر رمضان القادم في التلفزيون السعودي ليس نهاية المطاف".

وقال: "إن قنواتنا لديها من المعطيات والمقومات التي لا ينافسها فيها أحد".

وأكد "تغيير آليات التعاون والتعامل مع كل من يحاول أن يقف حجر عثرة في سبيل نهوض هيئة الإذاعة والتلفزيون وقيامها بالمهام والمسؤوليات المناطة بها".

كما أكد تقديم باقة من البرامج الدينية والثقافية والمسابقات، إضافة إلى برامج ترفيهية، ويتم من خلال كل ذلك تلبية تطلعات المشاهدين داخل السعودية وخارجها في شهر رمضان.

وقال إنه سيتم إعلان أسماء البرامج والمسلسلات في حفل خاص يُقام بهذه المناسبة، يدعى إليه إعلاميون وصحفيون من مختلف وسائل الإعلام، إضافة إلى أصحاب مؤسسات الإنتاج الإعلامي.




"الغبيني" يؤكد: "تواصلنا مع شركات لمتطلبات نظامية"
موبايلي: لا نتواصل مع هاكرز ولا نتجسَّس على العملاء

موبايلي: لا نتواصل مع هاكرز ولا نتجسَّس على العملاء
عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
نفت شركة موبايلي ما زعمه الهاكر الأمريكي الشهير موكسي مارلين سبايك، عبر مدونته الشخصية، أن موبايلي طلبت منه المساعدة في مراقبة "الواتس أب" و"فايبر" و"تويتر".
 
وقال نائب الرئيس الأول للاتصال والعلاقات العامة بشركة موبايلي حمود الغبيني، لـ"سبق": "موبايلي تتواصل مع شركات أمن معلومات بناءً على متطلبات نظامية وقانونية".
 
وأضاف: "نحن لا نتواصل مع هاكرز، وليس من مهامنا التجسُّس على العملاء".




شكوا من التسرُّب الوظيفي وعدم وجود كوادر مؤهلة
صناع وتجار الملابس: تأنيث المحال في شعبان يرفع الأسعار 50%

صناع وتجار الملابس: تأنيث المحال في شعبان يرفع الأسعار 50% 
عبد الله الراجحي- سبق- جدة: شكا صناع وتجار الملابس النسائية بغرفة جدة من قرار تأنيث محالّ الملابس والإكسسوارات النسائية في نهاية شعبان المقبل، مؤكدين أنه سيساهم في رفع أسعار قطاع الملابس بنسبة تتراوح من 30% إلى 50%.
 
وأكد صناع وتجار الملابس النسائية بغرفة جدة أنهم لم يتمكنوا من تطبيق القرار وتوفير كوادر نسائية مدربة، قبل أقل من شهرين، وطالبوا وزارة العمل بتدشين وإطلاق حملة توعوية كبيرة تساعد على تغيير ثقافة العمل لدى الكثير من الأسر السعودية، وتساهم في توفير بائعات يقبلن العمل برواتب معقولة.
 
وأشار مساعد أمين عام الغرفة التجارية الصناعية بجدة، المهندس محيي الدين حكمي، لدى تدشينه اللقاء اليوم أن وزارة العمل لن تتراجع عن تطبيق القرار الصادر عن مجلس الوزراء، لكنها تسعى إلى التعرف على الآلية المثلى لتطبيقه بطريقة لا تسبب ضرراً للتجار أو الصناع، وتحقق أهداف الدولة العليا، بتوفير فرص وظيفية للنساء، بعد أن أكدت الإحصاءات الصادرة عن حافز وجود أكثر من مليون امرأة تبحث عن عمل، علاوة على ضرورة أن تكون هناك خصوصية في بيع ملابس المرأة تتماشى مع العادات والتقاليد السعودية.
 
ودعا "حكمي" إلى تدارس كل الأفكار التي تساعد على التطبيق الأفضل للقرار، على أن يتم الرفع بكل التوصيات إلى وزارة العمل، مثمناً دور لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة التي تعمل على تنظيم الكثير من الفعاليات والمناسبات، بهدف زيادة وعي لدى المجتمع في هذا الجانب، وتلمس احتياجات العاملين في القطاع، مشيراً إلى أن استثمارات قطاع الملابس تتجاوز ثمانية مليار ريال سنوياً.
 
ورحَّب رئيس لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة محمد سلطان الشهري بالقرار الصادر عن مجلس الوزراء ووزارة العمل والهادف إلى توطين الوظائف، مؤكداً على ضرورة السماع للمشاكل التي يعاني منها أصحاب محالّ بيع الملابس، حيث لم ينجح الكثير منهم حتى الآن في توفير الكوادر النسائية المدربة، مشيراً إلى أن الكثيرين عانوا من التسرب الوظيفي، حيث تأتي الفتاة للعمل وتغادر بعد أيام قليلة لوجود فرصة عمل أخرى في مجال مكتبي، لاسيما أن الكثير من الفتيات لا يفضلن العمل كبائعات، نظراً لطول فترة الدوام الذي يكون في العادة على فترتين.
 
ودعا "الشهري" وزارة العمل بالتدخل لإقامة حملة توعوية كبيرة تساعد على تغيير ثقافة العمل لدى المرأة، إضافة إلى التعاون مع الجهات التدريبية من أجل توفير كوادر مدربة توافق على العمل في محالّ بيع الملابس، مشيراً في الوقت نفسه إلى أن الكثير من التجار يرون أن تطبيق القرار في شعبان المقبل سيؤدي إلى رفع الرواتب إضافة إلى العمل على فترتين، وهو ما سيساهم في رفع التكلفة على التجار ويدفعهم إلى رفع سعر المنتج من 30% إلى 50%.
 
وشدد على ضرورة قيام القنوات الإعلامية بدورها في توعية المجتمع بالانخراط بالعمل في القطاع الخاص، مشيراً إلى وجود مشكلة أخرى تتمثل في النقل والمواصلات التي ينبغي النظر إليها والبحث عن حلول لها.
 
وأكد "الشهري" أن لجنة الأقمشة والمنسوجات بغرفة جدة تقدمت بمشروع متكامل لتنمية وتوطين في قطاع صناعة الأزياء والملابس، تحت اسم مشروع كساء، وتم الاتفاق مع الخطوط الجوية السعودية على فتح خط طيران إلى مدينة جوانزو الصينية، والتفاهم مع إدارة الجمارك والميناء لغرض تسهيل دخول الأقمشة والملابس والاكتفاء بنسبة 10% عشوائية يومياً تختار للإحالة إلى المختبر، والتنسيق مع المواصفات والمقاييس وتغيير بعض المواصفات والنسب للأقمشة بما يتلاءم مع السوق، وتم تحديد مواصفات الملابس والأقمشة والنسب المسموح بدخولها ونوعياتها سواء أقمشة أو ملابس.
 
وشدد حمزة كرسوم، نائب مدير صندوق تنمية الموارد البشرية "هدف" بجدة، على انطلاق المرحلة الثانية لتأنيث محالّ فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات، في 29 شعبان المقبل، مشيراً إلى أنها ستركز على سعودة وتأنيث عدد من المحال النسائية بنسبة 100% وقال: الصندوق أقر دعم الدوام الجزئي بنسبة 50%، بواقع ألف ريال، وبالتالي فإن أصحاب العمل بإمكانهم الحصول على الدعم مقابل توظيف العمالة النسائية.
 
وكشف عن توجه "هدف" لدعم المحالّ النسائية التي توظف المرأة بنحو أربعة آلاف ريال لمدة أربع سنوات، مشترطاً أن تكون هذه المحالّ في النطاقين الأخضر أو الممتاز، فيما لا يتجاوز الدعم المنصوص عليه حالياً ألفي ريال لمدة ثلاث سنوات.
 
وأشار إلى أن المرحلة الثانية ستشمل المراكز التجارية المغلقة في جميع مدن ومحافظات السعودية، وكذلك المحالّ التجارية القائمة بذاتها التي ستكون مطالبة بسعودة وظائفها بنسبة 100%، مؤكداً أن "العملية مرتبطة بالنشاط التجاري ومتابعة الجهات الحكومية، وبالتالي من الصعب تحديد فترة زمنية لاستكمال عملية التأنيث في جميع المحالّ النسائية"، مبيناً أن "لدى وزارة العمل خطة في هذا الإطار بيد أنها لم تتخذ قراراً نهائياً في عملية تحديد السقف الزمني، لدعم "هدف" والبالغ ثلاث سنوات، وأشار إلى أن قرار قصر العمل في محالّ بيع المستلزمات النسائية على المرأة السعودية إلزامي، داعياً مؤسسات القطاعين العام والخاص للتعاون؛ لتهيئة بيئة عمل آمنة للمرأة.





"الجوازات": الموقوفون ومتخلفو الحج والعمرة يستفيدون من مهلة تصحيح الأوضاع

قال المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، إن الجوازات قد بدأت في استقبال تصحيح الأوضاع في كافة المدن والمحافظات منذ يوم السبت 25 جمادى الأولى 1434هـ، بعد السماح للمتخلفين عن المغادرة من القادمين للحج والعمرة بالاستفادة من المهلة وتصحيح أوضاعهم.

وأكد العقيد بدر المالك أن تصحيح أوضاع المخالفين يتم بمنهجية منظمة، وعلى الأشخاص المتخلفين من الحج والعمرة والزيارة أن يراجعوا منفذ الخروج، سواء بحريا أو جويا على أن يكونوا لديهم خصائص حيوية (البصمة).

وكشف المالك، حسبما ذكرت صحيفة "البلاد"، أن الموقوفين بإدارات الوافدين إذا كان الشخص ليس عليه قضية جنائية، وموقوف قبل 25 جمادى الأولى 1434هـ يستفيد من القرار في تصحيح وضعهم، مطالباً من الفئات التي يشملها القرار الأخير بسرعة استكمال الإجراءات بالتوجه إلى الجوازات بالاستفادة خلال المدة، التي تنتهي في 24 شعبان 1434هـ.




صحيفة: 2.2 مليون عامل هندي في الإمارات.. و1.5 مليون في السعودية

قالت إحدى الصحف الإماراتية إن الإمارات تضم 2.2 مليون عامل هندي ما نسبته 20 % من إجمالي العمالة الهندية والمهاجرين الهنود الموزعين على 130 دولة في أنحاء العالم والبالغ عددهم 11.3 مليون عامل.

وذكرت صحيفة "الإمارات اليوم" عن دراسة حديثة حول الأثر التنموي للعمالة الهندية المهاجرة على دول مجلس التعاون الخليجي، أن السعودية تأتي في المركز الثاني بنحو 1.5 مليون هندي.

وبحسب الدراسة التي نقلتها الصحيفة، فإن التحويلات المالية لهذه العمالة تشكل مصدرا رئيسا من مصادر التمويل الخارجي بالنسبة للهند، لأنها تفوق بكثير تدفقات معونات القطاع الخارجي والاستثمار الأجنبي، وتمثل عاملا رئيسيا من عوامل التحسينات في ميزان المدفوعات في الهند التي تعد أكبر متلقي للتحويلات المالية في العالم.

وبحسب آخر إحصاءات المركز الوطني للإحصاء، فإن عدد سكان الإمارات يبلغ نحو 8.3 مليون نسمة، بينهم 948 ألف مواطن، و7.3 مليون مقيم.




«الصحة»: إغلاق مستشفى وفحص 30 عينة جديدة مشتبها في إصابتها بـ«الكورونا»

كشف وكيل وزارة الصحة للطب الوقائي أن الوزارة تفحص 30 عينة جديدة مشتبهاً في إصابتها بفيروس «كورونا»، مؤكداً تسجيل 4 حالات في كل من الظهران والقطيف.

وحسب الدكتور زياد ميمش، وفقاً لصحيفة "الشرق الأوسط"، فإن الوزارة في حالة استنفار دائم وتعمل مع منظمة الصحة العالمية ومع خبراء دوليين لكشف ملابسات الإصابة بالفيروس وطرق العلاج منه، لافتاً إلى أن تسجيل حالات خارج محافظة الأحساء لا يعني أن الفيروس بدأ في الانتشار على نطاق جغرافي أوسع.

وأكد أن للحالات المكتشفة حديثا في كل من الظهران والقطيف علاقة بشكل أو بآخر بالمصابين في مستشفى الموسى بمحافظة الأحساء أو مستشفى الملك فهد في الهفوف، كاشفاً عن أن الوزارة أغلقت قسم التنويم في مستشفى الموسى لوقف انتشار المرض بعد تسجيل أكثر الإصابات بين مرتادي المستشفى.

الجدير بالذكر أن عدد حالات الإصابة بفيروس «كورونا» بلغ 24 حالة مؤكدة منذ اكتشاف المرض العام الماضي في المملكة، توفي منها 15 حالة، وفي الانتشار الأخير للفيروس في محافظة الأحساء تم تسجيل 15 حالة إصابة مؤكدة، توفي منها 9 حالات، وعالمياً تم الإبلاغ حتى الآن عن 34 حالة إصابة في جميع أنحاء العالم منذ الكشف عن الفيروس الجديد في سبتمبر (أيلول) 2012، توفي منها 18 حالة.




تعليقاً على تصريح بأنها ليست محصنة ضد الرقابة
أسواق العثيم: المجتمع يطالب "حماية المستهلك" بأدلة وليس تمويهات

أسواق العثيم: المجتمع يطالب "حماية المستهلك" بأدلة وليس تمويهات
 

 صرح عضو مجلس إدارة شركة أسواق العثيم يوسف القفاري بأن المواطنين والمقيمين كانوا يتوقعون من جمعية حماية المستهلك تقديم إثباتات وأدلة على أن أسواق العثيم تبيع اللحوم والدجاج الفاسد، كما ذكر شاهدها المتخفي في قناة "إم بي سي"، بحضور رئيس جمعية حماية المستهلك، وليس تصريحاً تمويهياً فيه تضليل للمستهلك وتملص من المسؤولية، خاصة بعد أن نوهت القناة إلى أن مسؤولية إثبات ذلك يقع على عاتق جمعية حماية المستهلك.
 
جاء ذلك تعليقاً على تصريح لجمعية حماية المستهلك، أشارت فيه إلى أن شركة "أسواق العثيم" ليست محصنة ضد الإجراءات الرقابية، وأن الجمعية لن تغض النظر عن أي ممارسات خاطئة تقوم بها الشركة.
 
وأبدى "القفاري" استغرابه وتعجبه من تصريح جمعية حماية المستهلك، الذي يؤكد إغلاق ثلاجة بأمر من البلدية؛ بعد ضبط لحوم ودجاج فاسد بداخلها، دون أن تصرح الجمعية باسم هذه الثلاجة لحماية المستهلكين منها، وذلك لأن الجمعية -وفقاً لتصريحها- لا تقر بمبدأ التشهير.
 
وتساءل: "كيف يُشَهَّر بأسواق العثيم التي لم تضبط لديها لحوم فاسدة، ولا يُشَهَّر بمن أكدت الجمعية أنه ضبط لديه لحوم فاسدة وأغلقت البلدية ثلاجته؟".
 
وأضاف "القفاري": الأغرب من ذلك ما أشارت إليه الجمعية في تصريحها، من أن شاهد العيان (مجهول الهوية) يتحمل المسؤولية وحده عن صحة ما صرح به، ثم تناقض جمعية حماية المستهلك نفسها في آخر التصريح، بالقول: إن الجمعية إذا ثبت لها عدم صحة ما ذكره شاهد العيان (الذي تثق به الجمعية حسب تصريحها) فإنها لن تتردد في الاعتذار لشركة أسواق العثيم".
 
وكرر "القفاري" تأكيد شركة أسواق العثيم على أنها "تستطيع إثبات أن رئيس جمعية حماية المستهلك ذكر أن الجمعية لا تملك أي دليل أو إثبات على أن أسواق العثيم تبيع لحوماً فاسدة، وأن رئيس الجمعية فوجئ بورود اسم أسواق العثيم في البرنامج، وأنه ذكر حرفياً أن "التقرير الذي رفعته الجمعية بهذا الشأن لوكيل وزارة التجارة لم يرد به اسم العثيم".
 
وأردف "القفاري": "إذا كان رئيس جمعية حماية المستهلك ينفي صحة ذلك، فإننا على أتم استعداد لإثبات ذلك، ما لم يؤكد رئيس جمعية حماية المستهلك ما ذكر أعلاه، أو يقدم الإثباتات التي لدى الجمعية وتؤكد أن أسواق العثيم ضبطت تبيع لحوماً فاسدة".
 
واختتم "القفاري" حديثه بالتنبيه على أن "أسواق العثيم تتعامل مع كبار موردي اللحوم والدواجن، وأن هؤلاء الموردين مرخص لهم من الجهات المعنية والرقابية، ويتعاملون مع جميع الأسواق بشكل عام، وليس أسواق العثيم فقط، وأن جمعية حماية المستهلك تعلم ذلك جيداً، وتعرف كذلك إجراءات الضبط والتوثيق والتشهير".
 
ولفت "القفاري" إلى أن لدى أسواق العثيم إدارة متخصصة بالجودة، تفحص كل منتج قبل استلامه، وإن لم يكن ذا جودة عالية ترفضه من أي مورد، وأن الشركة لن تتوقف عن مطالبة كل من أساء لسمعتها واسمها.





ضمن "الحملة المكثفة" التي تشنها لليوم الثاني على التوالي
بالصور.. "أمانة الرياض" تغلق 96 مطعماً وبوفيه لمخالفات صحية

بالصور.. "أمانة الرياض" تغلق 96 مطعماً وبوفيه لمخالفات صحية 
عيسى الحربي- سبق- الرياض:
تواصلت الحملة الرقابية المكثفة التي تقوم بها أمانة منطقة الرياض لليوم الثاني على التوالي، على المطاعم، والبوفيهات، والباعة الجائلين غير السعوديين في كل أحياء العاصمة الرياض؛ لتشديد الرقابة الصحية الآمنة على تلك الأماكن، وللتأكد من سلامة الأغذية المقدمة لسكان العاصمة، ولمنع المخالفات الصحية.
 
وأسفرت حملة أمس الثلاثاء عن إغلاق (96) مطعماً وبوفيه متنوعاً في عدد من الأحياء؛ لمخالفتها الاشتراطات الصحية، والنظافة العامة، داخل المطابخ، وتنوعت أعداد مخالفات الإغلاق من حي إلى آخر، كما جرى إيقاف البائعين الجائلين غير السعوديين المخالفين لأنظمة البيع ومصادرة بضائعهم، واحتجاز بعض السيارات، وإصدار مخالفات مالية عليهم، بالإضافة إلى التعهد بعدم معاودة مزاولة النشاط، وتشويه المنظر العام لشوارع العاصمة.
 
وصودرت - أيضاً - كميات كبيرة من الأغذية غير الصالحة للاستهلاك الآدمي في المطاعم المخالفة، التي أغلقت وجرى إشعارها ومصادرة بضائعها.
 
 
 
 
 
 




حرائق تودي بحياة شخص وتلتهم مصنعاً و3 مستودعات بجدة

أدت حرائق شبت في مصنع وثلاثة مستودعات في جدة أمس، إلى وفاة شخص وخسائر مادية كبيرة.

وحسب ما أوضحه الناطق الإعلامي للدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان فإن 22 فرقة إطفاء كافحت حريقين منفصلين في ثلاثة مستودعات ومصنع، مبينا أن غرفة العمليات تلقت الساعة الثانية وتسع دقائق بعد الظهر بلاغا عن نشوب حريق في المنطقة الصناعية (جنوبي محافظة جدة). تم على الفور تحريك سبع فرق.

وبناء لما ورد لغرفة العمليات من معلومات تم دعم الفرق المنتقلة بأربع فرق إطفاء ليصل عدد الفرق المنتقلة إلى11 فرقة إطفاء تدعمها وايتات ومعدات مساندة وسيارة سلالم، وعند الوصول إلى الموقع اتضح أن الحريق في مساحة تقدر 2900م2، ما استدعى تعزيز الفرق بخمس إضافية ثلاث منها دعم من العاصمة المقدسة ليصل عدد الفرق إلى 16 فرقة تساندها القواذف الأرضية وسيارة السلالم وصهاريج مياه مدنية.

وعملت الفرق على عزل ثلاثة مستودعات جنوبي منطقة الحريق الذي وقع في مستودع لمادة (الفوم) ومنه امتدت النيران عبر الانتقال الحراري إلى مصنع يعمل في صناعة مادة (الفوم)، ثم امتدت النيران إلى مستودع به كميات كبيرة من خيوط (ببولي بربلين) التي تستخدم في صناعة الموكيت والسجاد وجميعها مشيدة من الطوب الإسمنتي ومسقوفة بصاج حديدي ويبلغ مساحة الواحد منها 2900م2، استخدمت فرق الإطفاء في عمليات الإخماد مادة الرغاوي عن طريق الفروع وسيارة السلالم وقواذف الوايتات المتطورة والقواذف الأرضية.

أشرف على إدارة الحادث من موقعه مدير الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة اللواء جميل أربعين والعميد تركي علوان، واستمرت الفرق تعمل في إخماد الحريق والسيطرة على النيران والحد من انتشارها حتى إعداد هذا الخبر في ساعة متأخرة البارحة، وباشر فريق التحقيق عمله في الموقع لمعرفة أسباب نشوب الحريق وحصر الأضرار.

وفي حادث منفصل، توفي شخص في العقد الرابع من عمره (من جنسية عربية) بعد أن نشب حريق في مستودع شمال شرقي محافظة جدة، فقد ورد بلاغ عن الحريق إلى غرفة عمليات الدفاع المدني الساعة السادسة و13 مساء، وتم تحريك خمس فرق إطفاء تم دعمها بفرقة إطفاء أخرى من مركز بحرة، وعند الوصول إلى الموقع تبين أن الحريق في مستودع تبلغ مساحته 15 ألف م2 يحتوي على مجموعة من الأخشاب والكنب، وعملت الفرق على إخماد الحريق من الجهة الشمالية والشرقية، ونتج عن الحادث وفاة شخص نتيجة حروق ونقل إلى المستشفى، وباشر ضابط التحقيق عمله بالموقع لمعرفة أسباب نشوب الحريق وما نتج عنه من حالة وفاة.

ويقود العقيد سعود الشنبري فريق التحقيق في حريق صناعية جنوبي جدة ويضم كلا من الرائد مخلد العتيبي، النقيب نواف السالمي، النقيب نواف المطيري، النقيب عبد العزيز الجعيد والملازم أول أحمد السفري.

الفريق التويجري :نفاد مياه صهاريج الإطفاء مستحيل

رفض مديرعام الدفاع المدني الفريق سعد بن عبدالله التويجري التعليق على حادثة حريق المستودعات في صناعية جنوبي جدة، وما ذكره شاهد عيان لـ«عكـاظ» من موقع الحريق أن المياه نفدت من الصهاريج التي كانت تستخدم في مكافحة الحريق، مكتفيا بالقول «من سابع المستحيلات أن يحدث هذا»، طالبا منا الاتصال بمدير الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة.

مؤكدا الاستعانة بفرق من مكة وبحرة

العميد الحارثي:واجهنا 3 حرائق في توقيت واحد

أوضح مدير الدفاع المدني في جدة العميد تركي الحارثي أنه تمت الاستعانة بأسطول تحلية المياه التابع لشركة المياه الوطنية ووايتات خاصة بمواطنين لمواجهة حريق المنطقة الصناعية الذي استنفر كافة جهود الدفاع المدني.

ورد الحارثي على سوال لـ«عكـاظ» حول ما تردد من نفاد المياه أثناء عمليات الإخماد، قال إن الفرق عملت أمس على عدة محاور لمواجهة عدد من الحرائق؛ كان منها حريق المنطقة الصناعية الذي استدعى مشاركة 13 فرقة من جنوبي جدة، فيما كافحت ست فرق إطفاء حريقا شب في مستودع بحي بريمان ونتجت عنه حالة وفاة وإصابة فيما باشرت ثلاث فرق إطفاء حريقا ثالثا في ذات التوقيت في حي الصفا طال ثلاث سيارات وتمت محاصرته.

وتلك الحوادث استدعت الاستعانة بفرق إسناد من العاصمة المقدسة شاركت في التواجد بالمنطقة الصناعية الجنوبية في حال وقع حريق آخر إبان مباشرة تلك الحوادث.

وتمت كذلك الاستعانة بفرق من أبحر شاركت في إخماد حريق بريمان وتلك الحرائق استدعت الاستنفار على كافة الاتجاهات.

وعن توفر المياه اللازمة لإخماد هذه الحرائق، قال إنه يوجد في المنطقة الصناعية خزان استراتيجي يتسع لـ60 صهريج مياه، كما يوجد خزان آخر في المنطقة الصناعية تمت الاستعانة به.

وشدد على ضرورة أن يتعاون المواطن والمقيم مع رجال الأمن عند هذه الحوادث بإفساح المجال أمام فرق الإطفاء وآليات الإنقاذ وعدم التجمهر مما يسهل وصولها لمواقع الحوادث.

وحول آثار الحريق على المنطقة، أكد الحارثي أن الحريق سيتم -بإذن الله- السيطرة عليه خلال الساعات المقبلة بعد أن تمكنت الفرق من الوصول لبؤرة الحريق ولا أثر على المنطقة التي تخضع للإشراف الوقائي وإجراءات التفتيش مستمرة لتطبيق الأنظمة والتعليمات .





توجد في طريق حيوي وأوقفت مشروع الصرف
نقل رفات 21 قبراً عمرها قرنان في النماص بعد إجازة المفتي العام

نقل رفات 21 قبراً عمرها قرنان في النماص بعد إجازة المفتي العام 
ظافر البكري- سبق- النماص:
 شرعت لجنة حكومية مكلفة، بعد إجازة سماحة المفتي العام، رئيس هيئة كبار العلماء الشيخ عبد العزيز عبد الله آل الشيخ، في نبش 21 قبراً مضى على دفنهم قرابة 200 عام، عثر عليها في طريق عبد الرحمن بن عوف، وتسببت في إيقاف مشروع الصرف الصحي بالنماص.
 
وكان محافظ النماص رفع بوجود تلك القبور في طريق حيوي، ليس له بديل.
 
ورصدت "سبق" عقداً من الحجر في رقبة امرأة في قبر منبوش، وما زال البحث جارياً لمسح الطريق بالكامل للتأكد من عدم وجود قبور أخرى.
 


 

أكدت أنه براق بما يكفي لملاحظته بالعين المجردة
"فلكية جدة": "فيجا" يتلألأ في سماء المملكة طوال مايو الجاري


 قالت الجمعية الفلكية بجدة إن خامس ألمع نجم في السماء "النسر الواقع"، الذي يعرف أيضا بتسمية "فيجا" ضمن مجموعة نجوم الميزان، يمكن رصده في هذا التوقيت من العام، في مناطق المملكة كافة، حيث يمكن العثور على هذا النجم المزرق في الأفق الشمالي الغربي، بعد الساعة الثامنة مساء حالياً، وإلى فجر اليوم التالي، وهو براق بما يكفي لملاحظته بالعين المجردة.

وقالت "الجمعية" إنه مثل كل النجوم فإن نجم النسر الواقع "فيجا" يشرق كل يوم مبكراً عن اليوم الذي قبله، بسبب تقدم موقع الأرض في مدارها حول الشمس، وبينت أنه سوف يزين هذا النجم سماء الليل خلال الصيف والخريف، على الرغم من أن النسر الواقع يعتبر نجم أواخر الربيع أو نجم الصيف، ولكن في الحقيقة هو بعيد جداً شمال قبة السماء، حيث يمكن العثور عليه لبعض الوقت تقريباً، في كل ليلة طوال العام.

وأشارت "فلكية جدة" إلى أنه من النصف الجنوبي من الكرة الأرضية "جنوب خط الاستواء" لا يمكن رؤية هذا النجم حتى أواخر الليل، بسبب موقعه في أقصى الشمال من قبة السماء.

وذكرت أن نجم "النسر الواقع" يصل أعلى نقطة في السماء الساعة الثالثة فجراً، وهو الوقت نفسه للقاطنين في النصف الجنوبي من الكرة الأرضية، حيث يستطيعون رؤية هذا النجم في الأفق الشمالي من السماء.





د. عيسى الغيث: أنا "لا أعرف العريفي".. ولم يكن بيننا خصومة مسبقة

نفى الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى، وجود خصومة مسبقة بينه وبين الداعية الإسلامي الشيخ محمد العريفي.

وقال الغيث وفقاً لصحيفة "البلاد": أنا لم ألتق العريفي طوال حياتي وليس بيني وبينه أية علاقة أو خصومة مسبقة، مشيراً إلى أن القضية ضد العريفي لإعادة نشره تغريدة على "تويتر" فيها قذف بحقي، نافياً كذلك أنه تجاهل صاحب التغريدة الأصلي ومؤكداً أن الدعوة القضائية تشمل ثلاثة صنهات العتيبي والشاعر المجهول الذي سيتم التوصل إليه لكشف هويته بعد التحقيق.

وأضاف أن هناك بعض المقربين من أهل الخير يسعون إلى الصلح وهم كثيرون ولكن القضية ما زالت مستمرة، لافتاً إلى أنه أطلق حملة مكافحة الشتائم على "تويتر" من أجل المساهمة في خفض نسبة الشتم، والتكفير، وقذف الأعراض، وقد بدأت تؤتى ثمارها، خصوصاً أنها جاءت متزامنة مع رفعي لبعض القضايا بهذا الشأن، فالناس يخافون من العقاب والترهيب به أكثر من الإرشاد والترغيب ومن أمن العقوبة أساء الأدب.




الشدي: تداول نكات "المحششين" ترويج غير مباشر لمادة الحشيش



اعتبر الأمين العام المساعد لرابطة العالم الإسلامي الدكتور عادل الشدي تداول السعوديين لنكات المحششين ترويجاً غير مباشر لمادة الحشيش، كونها تساهم في تهوين حرمة واستباح تعاطي الحشيش داخل النفوس، محذرا من تداول مثل هذه النكات عبر رسائل الجوال.

وأوضح الدكتور عادل الشدي، أن تداول هذه النكات يأتي عادة بحسن نية، إلا أنها تترك آثاراً سلبيةً على الشباب من الجنسين، لقلة خبرتهم في الحياة، حيث إنها تنقل لهم تصوراً بأن من يتعاطي الحشيش يصبح شخصاً خفيف الظل في المجتمع، وأنه قادر على التكيف مع المشاكل دون الدخول في الهموم كما يحدث مع الناس العاديين.

وأضاف الشدي، وفقاً لـ"الوطن"، كذلك الأمر بالنسبة لتداول النكات التي تتناول عقوق الوالدين، فهي تجعل بعض الناشئة يعتقدون أن عقوق الوالدين ليس من الأمور المحرمة.



لشهر ابريل 2013
مؤشر الرقم القياسي لتكلفة المعيشة يسجل ارتفاعا بــ«4.0» بالمائة

الرياض-الوئام:

سجل مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة بالمملكة في شهر أبريل الماضي وفقاً لسنة الأساس 2007م مقارنة بنظيره من العام السابق ارتفاعاً بنسبة 4,0 % بسبب الارتفاع الذي شهدته الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأوضحت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات في بيانها الشهري لوكالة الأنباء السعودية أن العديد من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في ابريل الماضي شهدت ارتفاعات متفاوتة تصدرها قسم التبغ الذي ارتفع بنسبة 12,8% وقسم الأغذية والمشروبات 6.2% ,وقسم النقل بنسبة 5,6% وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 5,5% .

كما طال الارتفاع ,قسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 3,6% ,وقسم الملابس والأحذية بنسبة 3,3% وقسم السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 3,0% ,وقسم الاتصالات بنسبة 2% ,وقسم التعليم بنسبة ارتفاع بلغت 1,7% وقسم الترويح والثقافة بنسبة 1,4% ,وضل قسم السلع والخدمات المتنوعة عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .

وأفادت المصلحة في بيانها أن مؤشر الرقم القياسي العام لتكلفة المعيشة لشهر أبريل عام 2013 سجل (126,0) نقطة مقابل (125,7) نقطة مقارنة بشهر مارس 2013 وذلك وفقاً لسنة الأساس 2007م.

وقالت ” إن ذلك يعكس ارتفاعاً في مؤشر شهر أبريل بنسبة 0,2% قياسـاً بمؤشر شهر مارس” ،مرجعة ذلك إلى الارتفاع الذي شهده 6 من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة في مؤشراتها القياسية.

وأبانت أن الارتفاعات في الأقسام الرئيسية طالت كل من قسم الأغذية والمشروبات بنسبة 0,9% ,وقسم تأثيث وتجهيزات المنزل وصيانتها بنسبة 0,8% ,وقسم الصحة بنسبة 0,6% ,وقسم المطاعم والفنادق بنسبة 0,5% ,وقسم الاتصالات بنسبة 0,2% ,وقسم الترويح والثقافة بنسبة 0,1%

وأشارت مصلحة الإحصاءات العامة والمعلومات إلى أن ثلاثة أقسام من الأقسام الرئيسية المكونة للرقم القياسي لتكلفة المعيشة شهد انخفاضاً في مؤشراته القياسية وهي قسم النقل بنسبة 0,5% ,وقسم السلع والخدمات المتنوعة بنسبة 0,4% قسم الملابس والأحذية الذي تراجع بنسبة 0,1% ,فيما ظلت أقسـام التبغ ،السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى ، والتعليم ، عند مستوى أسعارها السابق ولم يطرأ عليها أي تغير نسبي يذكر .



الانماء للاستثمار ترصد «150» مليون دولار للاستثمار الجرئ بالسعودية


الظهران – الوئام-خالد المرشود:

كشف الرئيس التنفيذي لمجموعة الانماء للاستثمار الأستاذ سعود بن عبدالرحمن الغنيم والمدير التنفيذي لشركة بلوفاين فنتشرز المهندس منصور المسفر عن باكورة التعاون والشراكة مع جامعة الملك فهد للبترول والمعادن للاستثمار من خلال دعم بعض الابتكارات الصادرة من الجامعة وتحويلها الى شركات استثمارية على أرض الواقع وتوظيف الطلاب وتدريبهم على ريادة الأعمال.

كان ذلك خلال اجتماع مع معالي الدكتور خالد بن صالح السلطان مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن في مكتبه بالظهران، الذي بدوره رحب الدكتور السلطان بزيارة الأستاذ سعود الغنيم والأستاذ منصور المسفر والوفد المرافق المؤلف من السيد رأفت الصاوي مدير تمويل الشركات وروهيت نيروركار مدير المصرفية الاستثمارية وعبدالمحسن الرشيد المدير المشارك للخدمات المصرفية الاستثمارية. حضر الاجتماع من الجامعة الدكتور سمير بن علوان البيات المشرف على نقل التقنية والابتكار وريادة الأعمال والدكتور إياد بن طلال الزهارنة مدير الابتكار.وقال الدكتور السلطان إن الجامعة تمر بازدهار كبير وبوادر استثمارات واعدة، والفرص في الاستثمار الجرئ طُرح للمناقشة في أحد جلسات المجلس الاستشاري الدولي للجامعة ضمن أجندة المجلس مشيراً أن الخطوة جديرة بدراسة مالية متأنية، ومشيداً بهذا النوع من الشراكة التي تمنح طلاب الجامعة الفرص التدريبية ومتابعة مبتكراتهم حتى تصل للسوق والاستثمار فيها.

ومن جانبه قال الأستاذ الغنيم أن أهم الصعوبات في هذا النوع من الاستثمار المعرفي هو نوعية هذا التعامل الجديد، مضيفاً أن الشراكة مع جامعة الملك فهد والدخول في استثمارات بمال جرئ استثمار واعد لما تملكه الجامعة من براءات قوية وثراء في البحوث التطبيقية مؤكداً أن المال المخاطرمدروس بعناية فائقة.



وزاد أن زيارة وادي الظهران للتقنية والمراكز البحثية للشركات العالمية يبرهن على أن الجامعة تعمل بصمت وتترجم ذلك بهذا التجمع العالمي الفريد. واضاف الغنيم أن الواجب الوطني يحتم علي مجموعة انماء للاستثمار الاستثمار في الجامعة ومشاركة الجامعات في تطوير الاقتصاد الوطني المبني على المعرفة. ومن جانبه قال منصور المسفر أن بلو فاين فنتشرز بدأت بدراسة الفرص الابتكارية التي يمكن تحويلها الى منتج مع مركز الابتكار بالجامعة منذ سنوات.

وأضاف بأن الشراكة مع مجموعة الانماء للاستثمار سوف تجعل عملية الاستثمار المبني على المعرفة الواعد في جامعة الملك فهد تقفز خطوات جريئة إلى الأمام مشيراُ إلى وجود تعاون مع الجامعة بتدريب الطلاب على ريادة الأعمال وتحويل اختراعاتهم إلى منتجات استثمارية أن شاء الله.




22 سجيناً يضرمون النيران بسجن الرس ويصيبون رجل أمن

أثار 22 نزيلاً من عنبر المخدرات بسجن الرس أحداث شغب وإضرام نيران في العنبر إضافة إلى قيامهم بتحطيم أبوابه الداخلية بعد إضرابهم عن الطعام، ما استدعى تدخل عناصر الأمن التي طوقت المكان وقامت باحتواء الموقف وحصر المتهمين تمهيدا لإحالتهم للقضاء.

وقال الناطق الإعلامي لمديرية السجون الرائد عبدالله الحربي إنه عند الساعة التاسعة من يوم أمس حاول سجناء جناح المخدرات اختراق أمن السجن وإثارة الشغب داخله، بإشعال النار وتكسير الأبواب لأسباب غير معروفة وإصابة رجل أمن تم نقله لمستشفى الرس العام، مؤكدا أنه تمت السيطرة على الوضع في حينه.

وأضاف أن فرق الدفاع المدني باشرت الحادثة وتم استنفار الجهات الأمنية والمرورية كما تم طلب مساندة من قوات الطوارئ الخاصة بالمنطقة للسيطرة على الوضع والتواجد احترازياً.

ووفقا لصحيفة "أنباء القصيم" فإن الحادثة لم تكن جديدة بل بدأت شراراة الإضراب والغضب منذ ثلاثة أيام ماضية، وأنه تم نقل 14 سجيناً منهم إلى سجن بريدة إضافة إلى نقل 8 آخرين إلى شعبة سجن عنيزة.




الصحف السعودية:«70» ألف مطلوب أمني في قبضة «الداخلية»



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الأربعاء وطالعت الوئام خلال الجولة التي قامت بها الكثير منها بين الصفحات حيث تناولت صحيفة عكاظ حيثيات الوصول لــ70 الف مطلوب امني ومخالف عبر نظام شموس الأمني،وأكد في هذا الإطار مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن في وزارة الداخلية اللواء جمعان الغامدي تجاوز حجم الإدخال لحاجز الـ 80 مليون إرسالية.

الوطن

وزير الداخلية يحسم جدل “التلاع” ويوجه بإنفاذ الأمر السامي

حسم وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف، الجدل المثار حول “جبل التلاع”، بعدما وجه في برقية حصلت “الوطن” على نسخة منها، إلى ثلاث جهات حكومية، بإنفاذ الأمر السامي. ونصت البرقية على” إبقاء هذا الجبل على طبيعته وإلغاء المخطط السكني، نظرا للأضرار التى سوف تنتج عن تنفيذ المخطط، ولأن درء المفاسد مقدم على جلب المصالح، وحسما للأخذ والرد الذي طال حول هذا الجبل، وتعويض من تم منحهم في المخطط السكني المشار إليه بمواقع أخرى مناسبة، وصرف النظر عن طلب المشتكي وجماعتهم منحهم الأرض التى تلي طريق أبها السودة، لكونها داخلة ضمن الجبل المذكور، إضافة لأخذ التعهدات على نواب وأعيان القرى المجاورة لهذا الجبل بعدم التعدي على أي جزء منه والمحافظة عليه، وكذلك التأكيد على وزارة الزراعة والمياه بالمحافظة على هذا الجبل والجبال والأماكن الأخرى المماثلة التي ينطبق عليها نظام الغابات والمراعي من أي تعديات مهما كانت”.. يأتي ذلك بعدما عادت معدات أمانة عسير إلى الدك في جزء من هذا الجبل منذ 5 أشهر تقريباً، من أجل فتح طريق، الأمر الذي أغضب مجاوريه، وجعلهم يصعدون القضية إلى أعلى مستوياتها، بحكم أن الجبل مصان بـ”أمر سام”، وبتوجيه من أمير عسير الأمير فيصل بن خالد.

وعلق الأمير محمد بن نايف في البرقية التي وجهها إلى وزير الشؤون البلدية والقروية وإلى أمير منطقة عسير وإلى وزير الزراعة، التي احتوت على مضمون اعتراض أحد المجاورين للجبل على هذا التصرف:” آمل التكرم بالاطلاع والإيعاز بإنفاذ الأمر السامي”.

وكانت لجنة مختصة للنظر في أمر الجبل زارت الموقع والتقت بعدد من أهالي المقضى والقرى المجاورة، الأمر الذي تعجبوا منه ومن حضور هذه اللجنة. وأوضح يحيى بن لاحق “أحد السكان المجاورين للجبل”، أنه يستغرب من هذا التواجد الأمني الكثيف مع اللجنة، وقال “نحن لم نعتد ولم نعمل شيئا يستلزم كل هذا، فقط أردنا تنفيذ الأمر السامي بالمحافظة على الجبل”. وأضاف: نحن التزمنا بالمحافظة على الجبل، ولكن ما قامت به الأمانة في يوم من تشويه للجبل وفتح طرق بطريقة عشوائية وتشويه له لا يقوم به المواطنون في سنوات، مطالبا بالالتزام بالأوامر السامية وتوجيهات أمير عسير.


عكاظ

«الداخلية» تؤكد الوصول لـ 70 ألف مطلوب ومخالف عبر «نظام شموس»

كشف مساعد مدير الأمن العام لشؤون الأمن في وزارة الداخلية اللواء جمعان الغامدي عن تمكن ما يعرف بـ «نظام شموس الأمني» من إيصال الجهات الأمنية إلى أكثر من 70 ألف مطلوب ومخالف للنظام، مؤكدا في الوقت ذاته تجاوز حجم الإدخال لحاجز الـ 80 مليون إرسالية.

جاء ذلك في الندوة التي نظمتها غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة بفندق الميريديان يوم أمس الثلاثاء بحضور العديد من القيادات الأمنية البارزة في وزارة الداخلية، وفي الجهات الأمنية بمنطقة المدينة المنورة بالإضافة إلى حشد كبير من ممثلي القطاع الخاص في المنطقة.

وأوضح اللواء الغامدي أن «نظام شموس» يعتبر خدمة متميزة لأصحاب الأعمال وللمنشآت الاقتصادية المختلفة، ومساهمة القطاع الخاص فيه تحفظ الحقوق وتحميها من كافة جوانبها واصفا إياه بالضامن للحقوق ــ على حد تعبيره.

واستذكر مقولة سابقة للفقيد صاحب السمو الملكي الأمير نايف بن عبدالعزيز (يرحمه الله): «المواطن هو رجل الأمن الأول»، وقال: «إن الجهات المعنية المرتبطة بالنظام في وزارة الداخلية دائما ما تجدد التنظيمات التقنية من باب التسهيل على المواطن الذي يعتبر رجل الأمن الأول لذلك فإن الاشتراك في هذا النظام يساعد في تقديم معلومات قيمة».

وأشار إلى أن ترابط الأنظمة جعل هناك تكاملية في الأداء، وسهولة تبادل المعلومات، وبين أن المملكة دولة كبيرة، وفيها مشاريع متنوعة وعديدة قادت إلى جلب العديد من الجنسيات المحملة بالثقافات المختلفة، لذلك فإن «نظام شموس» واحد من أهم الأنظمة التي وضعتها الدولة لخدمة المواطنين.

اللواء الغامدي أكد على أهمية خروج الندوة والورشة المصاحبة لها بالنتائج المرجوة، وقال: سوف نرفع جميع ما يسفر عن هذه الورشة إلى أصحاب القرار لاتخاذ ما يرونه مناسبا بشأنها، ويحقق مصالح الوطن العليا، ويخدم كافة المواطنين داعيا الله أن يحفظ لنا هذا الوطن.

وأثنى خلال كلمته على الدور الذي تلعبه الغرف التجارية الصناعية في هذا المجال وبالتحديد غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة التي تستضيف هذه الندوة للمرة الثانية خلال أقل من عام.

وأشاد بتفاعل أصحاب الأعمال في المنطقة مع الندوة والورشة المصاحبة لها، مؤكدا بأن حجم التفاعل الكبير غير مسبوق. صاحبت الندوة ورشة تدريبية للتعريف بالنظام، والمراحل التي مر بها، والتطرق إلى الأدوار الرئيسة والمسؤوليات المناطة بالقطاعات ذات العلاقة سواء كانت الجهات الحكومية أو الجهات المصدرة للتراخيص أو القطاع الخاص، بالإضافة إلى الاطلاع على القطاعات والنشاطات التجارية التي يستهدفها النظام. في حين أوضحت الندوة مدى الخدمات والقيمة المضافة من النظام، وجرى استعراض بعض الاستفسارات التي سبق للجهات الأمنية أن أوضحتها للقطاع الخاص.

من جانبه، أقر نائب رئيس غرفة المدينة المنورة عبدالله اليوسف بصفته ممثلا عن القطاع الخاص في الندوة بنجاح «نظام شموس» في العمل على بناء منظومة إلكترونية تجمع القطاعين الحكومي والخاص في إطار واحد. وأضاف: هذا النظام اكتسب بعدا آخر لا تقتصر أهميته في الخطوات الإجرائية التي تقوم بها القطاعات المستهدفة فقط، بل تجاوزه إلى مفاهيم ومضامين أكثر شمولا من خلال تسهيل مهمة القطاع الخاص في تبادل المعلومات.

وعن دور غرفة المدينة المنورة في هذا المضمار، قال: إن الغرفة التجارية ومن خلال أهداف مجلس الإدارة تستشعر أهمية هذا النظام، ومدى ارتكازه على مساهمة المؤسسات والشركات ذات الطابع الخدماتي المتصل مباشرة بحركة الناس في بناء مظلة واقية تعود بالنفع على المجتمع بصورة عامة، ويحفظ في المقابل للمؤسسات حقوقها وممتلكاتها على وجه الخصوص.


الشرق

إصابة ممارسَين صحيين ترفع ضحايا «كورونا» إلى 30 حالة

قفز فيروس كورونا من أسرّة المصابين به إلى معالجيه في تطور نوعي لانتقال المرض الذي سجّلت وزارة الصحة أول إصابة له شوال العام الماضي. وأعلنت الوزارة، في بيان لها أمس، تسجيل حالتين جديدتين، مؤكدة أن الحالتين في المنطقة الشرقية، مشيرة إلى أن المصابين ممارسان صحيان يتلقيان العلاج ويخضعان للرعاية الطبية اللازمة.

وعلمت الصحيفة أن أحد المصابين يعمل في مستشفى أرامكو السعودية واسمه إسماعيل الصوفي وهو أردنيّ الجنسية.

وبإعلان الوزارة تسجيل الحالتين يرتفع عدد المصابين بالفيروس منذ ظهوره في المملكة حتى أمس الثلاثاء إلى ثلاثين إصابة مؤكدة، و15 وفاة، وثلاث حالات اشتباه، حسب بيانات وزارة الصحة التي بثتها خلال شهر مايو الجاري.

في اتجاه آخر أكد مصدر في مستشفى القطيف المركزي لـ»الشرق»، أن المستشفى سجل أمس الأول حالة اشتباه بفيروس «كورونا»، موضحاً أن المريض تم عزله، ريثما تأتي نتائج تحليل العينات التي أرسلها المستشفى للجهة المختصة للتأكد من إصابته أو سلامته من الفيروس.

وذكر أن المستشفى تلقى حالة رجل من سكان الأحساء أتى قاصداً المستشفى لمعاناته من أمر آخر مختلف عن أعراض «كورونا»، ولكن عند فحصه اتضح أن لديه التهاباً في الرئة، إضافة إلى بعض الأعراض الأخرى، مما أوجب على المستشفى عزل الحالة بشكل مباشر وأخذ عينات من دمه وإرسالها إلى الجهة المختصة لتثبت إصابة المريض من عدمها، مؤكداً أن العزل إجراء احتياطي.

من جهته، قال مدير عام مكافحة الأمراض المعدية بوزارة الصحة الدكتور رأفت الحكيم، إن إدارته لم تتلق بلاغاً عن أي حالة في مستشفى القطيف المركزي أو ما يُشاع من وجود حالة في الدمام المركزي، مضيفاً أنه في حال وجود اشتباه بفيروس «كورونا» سيتم إبلاغهم مباشرة.

من جهة أخرى تماثلت حالة المصاب بفيروس كورونا عبدالله الشيخ الذي يرقد في مستشفى الأحساء للشفاء وأخرج من العناية المركزة بعد تأكيد إصابته بنسبة 100% وانتكاس حالته الأسبوع الماضي بنسبة 75% ، إلا أنه أخضع للعلاج بشكل مستمر إلا أنه تخلص من أعراض كورونا وأخرج من العناية المركزة.




أكد أن الليبراليين يريدون للإسلام أن يزدهر ..
إبراهيم البليهي: رئيس الهيئة يتجه بها للأفضل وقريباً ستصبح جهازاً لا يحتاجه المجتمع


الوئام ـ نايف المشيط:

قال الكاتب والمفكر الدكتور إبراهيم البليهي إن الهيئة مع رئيسها الجديد تتجه للأفضل في ظل بعض الخطوات التي تجرى في هذا الجهاز.

وأضاف البليهي خلال استضافته ببرنامج “هاش خليجي” مساء الثلاثاء على قناة DM أنه يعتقد أن الهيئة ستصبح قريباً جهازاً لا يحتاجه المجتمع, مشيراً إلى أن أغلب تصرفات أعضاء الهيئة فردية وهم لا يعبرون عن عن الإسلام.

وعن الليبرالية قال البليهي أن الليبرالية السعودية مجرد أفراد وليس هناك تنظيم فكري يجمعهم, مؤكداً أن هناك من يجرم الليبراليين عند القول بأنهم ضد الإسلام بينما هم يريدون للإسلام أن يزدهر يشكل يليق به, ما جعلهم يعانون الآن كثيراً من الغبن الاجتماعي.

وعاد البليهي ليتحدث عن كتاباته ومقالاته بأنه مبنية على تخلف المجتمع الذي يرى أنه همه الأول, مؤكداً أنه لولا الأمل في الشباب ودورهم في التغيير ماكتبنا ولا تكلمنا. 




المحمود: أحاول صناعة واقع تنويري بديل للسلفي.. والمستقبل لـ» الليبرالية»

 

 «أحاول المساهمة في صناعة واقع تنويري بديل للواقع السلفي الراهن، لإرساء قيم التنوير: الحرية والعدالة والمساوة»، بهذه الكلمات بدأ الكاتب محمد علي المحمود حديثه لـ«الشرق» عن كتابه «تكفير التنوير: قراءات تنويرية على ضوء ممانعة التطور السلفي».
ويوضح المحمود أنه يسعى من خلال الكتاب إلى «تعميم الرؤى العقلانية، وللانتصار للعلم ضد الجهل، وضد كل ممارسات التجهيل، ولتفعيل دور الإنسان، وللتشريع للانفتاح، في وسط اجتماعي طارد لكل هذه القيم؛ بفعل قوة ونفوذ الخطاب النقلي الاتباعي الانغلاقي السائد محلياً»، مشيراً إلى أنه يعالج، في الكتاب، «واقعاً ثقافياً شائكاً».
وصدر الكتاب عن دار الانتشار العربي في 508 صفحات من القطع الكبير، متضمنة ستة فصول، ضم كل منها جملة من المباحث.
يركز الكتاب على نقد الخطاب السلفي.
يشير المحمود إلى أنه «نابع من حقيقة لا يمكن تجاهلها أو القفز عليها، وهي المتمثلة في أنه لا يمكن الحديث عن الخطاب التنويري دون الحديث عن نقيضه في الواقع (الخطاب السلفي)».
ويضيف: «كان أبرز ما يميز الخطاب السلفي هو عداؤه التاريخي للعقل.
الاسترابة بالعقل، بل ومحاربته، وهو ما يكاد يمنح الخطاب السلفي هويته السلفية».
مشيراً إلى أنه لا سلفية بلا خطاب «مضاد للعقل»، و»داعم للنقل»، و»مُشرّع للتلقين كحركة اتباع، وليس كآلية تعليم فحسب».
ويحتوي الكتاب على رسائل تنويرية بعيداً عن المحافظين، ويرى المحمود أن هذا أمر طبيعي.
موضحاً أن «المحافظة عقبة ضد كل إرادات التحرر»، وأنها «متحددة في التطرف التقليدي/ السلفي».
لافتاً إلى أنه «من دون التعصب والانغلاق وإلغاء الآخر، لا يمكن أن تتجذر السلفية التقليدية، لا في الخطاب ولا في الواقع»، وأن «الإسلام المعتدل، الإسلام المستنير، هو العدو الأول للسلفية والسلفيين.
ولاشك أن السلفيين سيحاربون الإسلام المستنير، وسيرمونه بكل التهم التي يتصورون أنها ستنفر الناس منه؛ لأن وجودهم وحضورهم الفاعل في الساحة مرتبط بغيابه؛ والعكس صحيح».
ويضيف: «ننشد كثيراً من القيم التي نفتقدها في واقعنا، وأهمها قيم التسامح، والتسامح القائم على الرؤية العقلانية المتأنسنة».
ويشدد المحمود على أن كتابه هذا يسعى إلى ترسيخ ملامح خطاب تنويري لا يجافي الإسلام، بل يستند إلى مقاصده ورؤاه العامة.
وأن يكون مقدمة للخروج من «النفق السلفي المظلم»، غير أنه يبين أن «السلفيات كثيرة ومتنوعة، وليست بوجه واحد»، ويوضح أن الكتاب يسعى أيضاً إلى أن «نتجاوز هذا الخطاب المأزوم الذي بات يجني على الواقع بقدر ما يجني على الإسلام ذاته.
آمل أن يمثل خطوة تحريرية متواضعة، من شأنها أن تقود الإنسان، هنا، إلى غد أفضل، أفضل من اليوم ومن الأمس؛ مع أننا لن نستطيع أن نتحرر -بالكامل- لا من حاضرنا ومن تاريخنا، ولكن بعض الشر أهون من بعض».
وفي رده على سؤال عن عنوان الكتاب، وهل هناك من يكفر التنوير في المملكة؟ يقول المحمود إنه اختار العنوان لأنه يعبر عن واقع الخطاب التنويري، وعن موقف الخطاب المضاد، موضحاً أن «كل المفردات التنويرية التأسيسية يجري تكفيرها من قِبل الخطاب التقليدي السائد، حتى وإن كان التكفير غير صريح في بعض الأحيان»، متسائلاً: «ألا تسمع من يرى العقلانية تقويضاً للإسلام؟ ألم تقرأ تنظيرات السلفية التي ترى الديمقراطية كفراً بواحاً؟ وتنافح عن ذلك».
مشدداً على أن «وضع التنوير في تقابل ضدي مع الإسلام، كما يصنع السلفيون التقليديون، هو صريح التكفير.
والكتاب يتحدى هذا التصنيف السلفي بطرح التنوير كإسلام مستنير متسامح ومتعايش، مقابل الإسلام العنفي الذي يتبناه غلاة السلفية لدينا».
ويتتبع الكتاب مظاهر الليبرالية في المملكة، وعن ذلك يؤكد المحمود «لا يمكن عزل الليبرالية عن الخطاب التنويري. القيم متداخلة بقدر تداخل الأصل الفلسفي.
من يكفر أو يكافح التنوير في السعودية هو يكفر ويكافح بالضرورة الليبرالية.
وهذا واضح حتى من خلال العناوين الفرعية لفصول الكتاب.
أما عن التيار الليبرالي في السعودية فهو واعد، والزمن يجري لصالحه، رغم كل التحديات التي يواجهها».
ويشير المحمود في ختام حديثه إلى أنه لا يقف من التيار السلفي موقف الضد «إلا من السلفيات المتطرفة»، أما السلفية المستنيرة، إذا وُجدت، «فأنا معها قلباً وقالباً كما يقال».
ويستدرك: «لكن، يبقى السؤال الإشكالي، وهو أن كل سلفية لا ترى نفسها متطرفة، بل هي تعتقد جازمة أنها لا تمثل إلا صريح الإسلام. وهنا تأتي أهمية النقد التفصيلي الذي يضع النقاط على الحروف، أي أن المواجهة المعرفية ضرورية لكشف حدود الادعاء».​




الغامدي: لم أستهدف الرموز الدينية وما حدث بيننا اختلاف في وجهات النظر

 
 أكد الكاتب والإعلامي قينان الغامدي عدم استهدافه الرموز الدينية. وأوضح أنه يقدم نقداً لعدد من الآراء والتوجهات التي تتسم بالطابع الأيديولوجي. وقال إن علاقته بهذه الرموز يمكن إدراجها في إطار اختلاف الآراء وتعدد وجهات النظر مع شخصيات، «أكن لها الكثير من الاحترام، على رغم الاختلاف، فلا أحد يمتلك الحقيقة المُطلقة ليدعونا إلى الإلزام بها». وأبدا قينان الغامدي استعداده للحوار مع أي شخصية، «طالما الهدف الوصول إلى أرضية وطنية مشتركة يمكن لجميع الأطياف التوافق عليها».

ووفقا لصحيفة الحياة دعا الغامدي، في لقاء مفتوح نظمته جمعية الثقافة والفنون في الباحة بعنوان: «أماكن في الذاكرة» مساء الإثنين الماضي، وأداره وقدّم له بالنثر والشعر الزميل علي الرباعي، إلى مزيد من الحوار «كونه مفتاحاً للكثير من الحلول لأزماتنا». وأرجع النجاح الذي حققه في مشواره الصحافي «إلى العمل بروح الفريق الواحد، فالعمل الصحافي الناجح يحتاج إلى التكامل ولا يمكن لرئيس تحرير مطبوعة أن يصنع التميز بمفرده، مهما بلغت قدراته ومهنيته». ولفت إلى أنه فخور بتجاربه الصحافية في كل صحيفة عمل بها، بدءاً من «عكاظ» ومروراً بـ«البلاد» و«الوطن» و«الشرق».

وحول أثر المكان على شخصيته، قال: «التجارب البشرية مثل البصمات، لا يمكن أن يُشبه بعضها بعضاً». وأضاف أن جدته عائشة وخاله غرم الله عوضاه فقدان الأم بالكثير من التدليل والعناية، مستعيداً عشرات الأمهات في قرى غامد وزهران اللواتي أسهمن في صياغة شخصيته والعناية بطفولته. وتساءل قينان عن سر فقدان روح المكان بعد تيبس شجر اللوز وتغير النفوس، مبدياً سعادته بسنوات عاشها في مدينة كارديف البريطانية، التي تتقاطع مع قرية الطويلة أيام براءتها الأولى، مشيراً إلى أن مساجد كارديف يؤمها مصلون أكثر من بعض المصلين في مساجدنا.

ورداً على سؤال عن تجاهله التاريخ الهجري واعتماد الميلادي، أجاب: «لا أخشى على الإسلام من تحديد مواعيدنا وتاريخنا بالميلادي، بل أخشى على الإسلام من بعض المسلمين».

وأكّد أنه منذ سنين دراسته الأولى كان يعشق القراءة لكل الأطياف، إذ كان يقرأ مجلتي «المجتمع» و«العربي» ويطالع كتب سيد قطب كما يطالع كتب طه حسين. وتطلّع إلى إعادة النظر في لوائح المؤسسات الثقافية، باعتبار السعودية غنيّة بـ13ثقافة موزعة في جميع المناطق وتحتاج إلى مراكز ثقافية لخدمة أفراد المجتمع كافة. ولفت إلى أن تعامله مع الباحة في الصحافة كان موضوعياً، شأنه شأن التعاطي مع بقية المناطق السعودية. وفي ما يخص مناصرته لحق المرأة في قيادة السيارة، قال: «تلك قضية مستهلكة، لأن الحقوق لا تُناقش». وأشار إلى أن التنظيم والترتيب مطلوب قبل اتخاذ أي قرار. وعبر عن تحفظه على منح المؤسسات الصحفية حق اختيار المدير العام وسلبها حق اختيار رئيس التحرير.

وشهد اللقاء مداخلات من سعد الكاموخ، وجمعان الكرت، ومحمد ربيع، وعبدالناصر الكرت، وعلي خميس البيضاني.




.. "العرفج" يطالب بإغلاق وزارة الزراعة ويصف التربية بـ"التربية والتعليق"



طالب الكاتب المعروف الدكتور أحمد العرفج بإغلاق وزارة الزراعة مؤكداً أن الوطن مهدد بالعطش والفلكيون يقولون إن أمطار السعودية تكفينا لـ74 سنة، جاء ذلك تعليقاً على خبر نشر في صحيفة الوطن بعنوان "باحث فلكي": أسبوع المطر عوّض استهلاك 74 عاماً", وذلك أثناء استضافته الأسبوعية مع الإعلامي المعروف علي العلياني ببرنامج "يا هلا".

وأضاف "العرفج": "نحن بلد غير زراعي نحن بلد بترولي، والمياه التي لدينا يجب أن نستخدمها في أغراض أهم من الزراعة".

وعلّق "العرفج" أثناء الحلقة على عدة أخبار وموضوعات مثيرة في الصحف من ضمنها العنصرية في المجال الرياضي وقرار منع الهيئة لمسرحية "افتح يا سمسم" وعمل السعوديات قهوجيات والإهمال في المستشفيات والمؤسسات الطبية, ودور الوعاظ في إذكاء الخلافات والتقسيمات الفكرية والثقافية نحو "ليبرالي وعلماني" وغيرها من الأخبار المثيرة.

كما انتقد الكاتب وزارة التربية والتعليم بقوله إنها تحولت إلى وزارة التربية و"التعليق" بعد أن علقت الدراسة مؤخراً ست مرات بناء على تقارير الأرصاد.

وكان الكاتب المختار لـ"العرفج" هذا الأسبوع هو "عبدالله أبو السمح" كاتب صحيفة عكاظ والذي تربى في بيت قرآني, كونه ابن إمام الحرم السابق "عبدالظاهر أبو السمح" ما يجعله فصيح اللسان.

وأضاف "العرفج" أن "أبو السمح" أحياناً يصدم الناس بآرائه مثل"ليش الإنسان يموت نغسله ومطالبته بعدم غسل الميت قبل دفنه, وانتقاده لمياه زمزم بقوله إنها ليست صحية" ولكنه يبقى الكاتب الوحيد الذي تبنى موضوع تحديد النسل.



جامعة الأميرة نورة‎


لا أتصور ذا ذرةٍ من شرفٍ أو غيرةٍ إلّا و قد غلى دمُه ضيْماً و حنَقاً بسماعه إعترافاتٍ تلفزيونية لحارسة أمنٍ بجامعة (الأميرة نورة) عما يتم إكتشافه في أروقتها من "الحشيش و أنواع المخدرات..إلخ" ثم تتكتم إدارة الجامعة و تجبر الحارسات على السكوت بذريعة الخوف على سمعة الطالبات.

أي تربيةٍ و أي مسؤوليةٍ و أي تعليمٍ هذا.؟.

أيُعقلُ في (السعودية).؟.و في جامعةٍ تحمل إسماً نود تَخليده بالذّكرِ الطيب.؟.أما مِنْ متابعةٍ أعلى.؟.أم أن نظرتهم "لم آمُر بها و لم تَسُؤني".؟.

بهذا المستوى من التسيير أرجّح أن يُطرد طاقمُ حارساتِ الأمن الوطنيات كلهن و يُستبدلْنَ بأجنبياتٍ مع خطابات شكر و ترقيةٍ للإدارة الضالعةِ المفرطة.

و لا فساد..لا فساد..لا فساد.




التائهون في الجوالات الذكية !


هذا الأسبوع، ظهرت العديد من الدراسات التي تؤكد أننا أعدنا رتق ثقب الأوزون وسيطرنا على دهاليز العالم الافتراضي، فإحدى هذه الدراسات تؤكد أن المملكة من بين أكثر دول العالم التي تشهد انتشارا غير عادي للأجهزة الذكية، ودراسة أخرى تقول إننا حققنا رقما قياسيا في نسبة ارتفاع عدد مستخدمي موقع تويتر، هذا طبعا بخلاف أننا (مسنترون) منذ زمن في اليوتوب والكييك والواتس أب، هذا النصر الدولي المؤزر يجب أن لا يفرحنا كثيرا، فقد امتلأت أسواقنا بالجوالات الذكية، فظننا أننا لا نحتاج إلى ذكائنا و(درعمنا) بعد أن فصلنا من أدمغتنا تطبيق (مراجعة الذات)، وفي الصباح أزحنا الستارة الذكية عن نافذة الواقع، فوجدنا أنفسنا أمام جبل شاهق من الغباء!.
بصورة شبه دائمة، يكرر الناس أن تويتر كشف الأقنعة وأزال الصورة المثالية التي تحيط بنجوم المجتمع والنخبة بشكل عام، وهذا صحيح إلى حد بعيد، ولكن المشكلة الأكبر أن تويتر كشف العامة!، فكم العبارات العنصرية والطائفية والسباب العرقي التي تدفقت في تويتر كطوفان أرعن قدم لنا صورة مرعبة للأمراض المدفونة داخل النفوس!.. يا للأسف، كان من الممكن أن نكون أكثر ذكاء من جوالاتنا الذكية، ونستغل هذه الوسائط الحديثة في تعزيز سبل التواصل والتحاور والتعارف والتقارب، ولكن كثيرون من كانوا يبحثون عن مساحة (حرة) لا من أجل أن يغيروا واقعهم، بل كي يؤذوا الآخرين حتى لو كانوا لا يعرفونهم!.
لا شك أن الجوالات الذكية ومواقع وبرامج التواصل الاجتماعي حررت الناس من سطوة الإعلام التقليدي الخاضع لضوابط رقابية لا تنتمي إلى روح العصر، وإقبال الناس على هذه الوسائط شكل عامل ضغط على وسائل الإعلام التقليدية كي تتحرر من حالتها الرثة، ولكن المشكلة الحقيقية تكمن في نفوس عدد هائل من المستخدمين الذين لن تستطيع كل تكنولوجيا الأرض أن تزيح من رؤوسهم فكرة قديمة مدفونة تحت السجاة تقول إن الآخر هو بالضرورة خصم يجب تحطيم رأسه، وقد توفرت الفرصة لرشقه بماء الكراهية؛ إما احتسابا، أو بحثا عن الاستمتاع، أو تنفيسا عن غضب عابر!.



عنصريتنا وعنصريتهم!


قبل ست سنوات أو أكثر، عندما كنت رئيسة لقسم المجتمع في صحيفة الوطن، وضعت تخطيطًا متكامل المحاور عن قضية «العنصرية» وأرسلت تكليفات للزميلات والزملاء بالمكاتب والمناطق، لعمل جماعي يمكننا من خلاله تناول أبعاد هذه الآفة المستشرية، مع توضيح أشكال تناولها واختلافاتها ما بين منطقة وأخرى. بعد أن قمت بتجهيز هذا الموضوع الذي وضعته في ثلاث حلقات متتالية، رفض نشره رئيس التحرير -آنذاك- مؤكدًا إعجابه بفكرة ومضمون قضية العنصرية، إلا أن الصراحة المباشرة في عمل الزميلات والزملاء، جعلا من الصعب نشر الموضوع.

أوردت تلك الحكاية، لأبيّن مدى التغييرات التي تحدث في المجتمع، فقبل ست سنوات كان من الصعب نشر هذه القضايا، أما الآن فالصحف تتناول هذه القضية بشكل مستمر دون مواراة. وإن كانت أولى خطوات حل أي مشكلة بالطريقة العلمية هو الاعتراف بها، فنحن الآن وضعنا أيدينا على الخطوة الأولى، وصارحنا أنفسنا في الإجابة على سؤال: هل نحن مجتمع عنصري؟

العنصرية هي داء مصاب به معظم المجتمعات، ولو اتجهنا إلى أكثر الدول تطورًا مثل: بريطانيا أو ألمانيا، نجد أن لديهم حجماً هائلاً من العنصرية لا يُقارن بحجم عنصريتنا، إلا أن الفارق هو وجود قوانين صارمة تُجرّم أي فعل أو سلوك أو قول عنصري. أما في اليونان فيعمل لديها البرلمان هذه الأيام على إصدار قانون يُجرم العنصرية، تصل عقوباته إلى الحرمان من الحقوق المدنيّة، وتتراوح مدة الحبس ما بين ثلاثة أشهر حتى ست سنوات، مع غرامة مادية تصل إلى عشرين ألف يورو.

في حين أننا كمجتمع إسلامي تأخرنا كثيرًا في إيجاد قوانين واضحة تدين هذه الجريمة، مع أن الإسلام أتى رافعًا راية المساواة، التي جعلت (قريش) في بداية ظهور الدعوة، ترفض هذا الدين لأنه كما ينظرون يساوي بين العبد وسيّده، وهذا ما لا تقبل به عنصريتهم الجاهلية!

هنا تستحق جمعية حقوق الإنسان، الإشادة بتصريحاتها وتقاريرها المُناوئة للعنصرية، آخرها تصريح رئيس الجمعية، الدكتور مفلح القحطاني، عن استنكاره للهتافات العنصرية في الملاعب الرياضية. وبرأيي أن مثل هذه السلوكيات هي نتاج فكر مجتمع بأكمله، فمن هم رواد الملاعب، ومن هم الهاتفون بالألفاظ العنصرية؟ إنهم أبناؤنا، تربيتنا، وتربية مدارسنا، وتربية مجتمعنا، هم يعكسون سلوكا اجتماعيا سلبيا، مستفحلا في الميادين والقطاعات كافة، ولا يجد أي نوع من أنواع المقاومة للقضاء عليه، على الأقل القضاء عليه شكليًا بحيث لا يكون سلوكاً ظاهراً بلا أي رادع، أما الباطن فإن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم. مع توضيح أن العنصرية ليست حصرًا على التمييز ضد الأشكال والأعراق، إنما هناك عنصرية أقوى تظهر في مضامين الأنظمة والسلوكيات الاجتماعية تجاه المرأة، لذا فإن أردنا فعلًا معالجة هذا الداء، فإن الوصفة لا بد أن تبدأ بغربلة القوانين التي تدعم التمييز ضد المرأة، لأن الجرح لا يشفى بالتعقيم الخارجي، إنما بجراحة عميقة ومتكاملة، مصحوبة بالألم، إلا أنه ألم زائل لا يعود!





في سابقة غير معهودة.. حفل زفاف صباحي بالسعودية
بسبب ندرة توافر صالات الأفراح المرغوبة مع ارتفاع تكلفتها ولتفادي السهر
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م

قررت إحدى الأسر بمنطقة الجبيل في السعودية إقامة حفل زفاف ابنتها في الفترة الصباحية الساعة العاشرة تنتهي بوجبة الغداء، في سابقة غير معهودة لدى المجتمع السعودي، وذلك لتجنب العديد من المشكلات التي تصاحب حفلات الزفاف المسائية، وأهمها السهر لمنتصف الليل، خاصة الجانب النسائي، وكذلك ندرة توافر صالات الأفراح المرغوبة مع ارتفاع تكلفتها، وغيرها من المشكلات المادية والنفسية، بحسب ما نشرته صحيفة "الرياض" السعودية.

وقال والد الفتاة إبراهيم الصالح: لقد عقدنا العزم بالاتفاق مع أهل العريس على إقامة حفل الزفاف صباحاً، حيث ضمنا توافر صالة العرس بسهولة وبتكلفة منخفضة، إلا أننا نخشى عدم ضمان حضور كافة المدعوين لعدم اعتيادهم حضور عرس في الصباح.

وتحدث عن أهمية تغيير بعض العادات والتقاليد الخاصة بالأعراس، حيث إن العرس الصباحي سوف يريحهم من هموم العرس المسائي الذي لا ينتهي إلا وجه الفجر وما يسببه من إرهاق للأسر، خاصة النساء اللاتي اعتدن حضور حفلات العرس منتصف الليل الساعة الثانية عشرة والبقاء حتى الفجر تاركات أطفالهن في رعاية غيرهن من الخدم.

وحول مدى توقعات إقبال المجتمع على العرس الصباحي، قالت والدة الفتاة: إن الكثير من الأقارب والمعارف الذين أخبرناهم بقرارنا بدأوا بالتفكير والتخطيط لإقامة حفلات زواج صباحية، منتظرين ما تألو إليه نتائج تجربتنا التي أتوقع أن تكلل بالنجاح والتوفيق.





مكاوي يحتفل بعروسين في ليلة واحدة
 
 تناقلت وسائل التواصل الاجتماعي دعوة لعريس محظوظ يحتفل بزواجه غدا الخميس في إحدى قاعات الأفراح بمكة المكرمة. الطريف في الدعوة أن العريس لم يكتف بعروس واحدة، بل قرر الزواج بعروسين دفعة واحدة، في ليلة واحدة، بل وفي قاعة واحدة، سيغادرها بعد الحفل برفقة العروسين ليعيش ليلة العمر المزدوجة. العريس الذي أقدم على هذه التجربة واجه سيلا من التعليقات على المواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الاجتماعي (الواتس آب وغيره) حيث اعتبرها البعض ضربا من الخيال، بينما رآها آخرون شجاعة لم يقدم عليها أحد من قبل، وأنها ستفتح المجال في مقبل الأيام لمثل هذه الزيجات.




عريس يوضح حقيقة زواجه من ( عروسين ) بليلة واحدة
 

 أثار تناقل نشطاء لدعوة مواطن يُفهم منها للوهلة الأولى احتفاله بزواجه غداً (الخميس) من عروسين بنفس الليلة بإحدى قاعات الأفراح بمكة المكرمة ردود فعل متفاوتة بين المعلقين الذين رأى بعضهم في إقدام العريس على خطوة كهذه شجاعة نادرة بينما رآها آخرون تهورا غير محمود العواقب وعدم مراعاة لمشاعر الزوجتين.

وأنشأ المغردون هاشتاقا خاصا بالحدث سجلوا خلاله عشرات التعليقات ما بين مؤيد ومعارض ومتندر على الواقعة بأكملها.

من جانبه، أبدى العريس صلاح الدين شهاب لوسائل اعلامية غضبه الشديد لما حملته مواقع التواصل من تعليقات غير لائقة إضافة إلى تناقل بعض الصحف الورقية والإلكترونية للخبر كأنه حقيقة دون تحقق من مصداقية الخبر، خاصة أن الداعي للعرس ببطاقة الدعوة هو والده.

وأوضح أن الإشكال وسوء الفهم يكمن في قرار والده إقامة حفل زفافه إضافة إلى زواج شقيقته في ليلة واحدة، متابعا: "وهذا يتضح من اسم الداعي المتطابق مع اسم والد العريس، وليس كما فُهم من سياق الدعوة حول أن العريس سيتزوج فتاتين بنفس الليلة". 

جدير بالذكر أن مما ساهم في سوء الفهم عدم ذكر أصحاب الدعوة لاسم العريس الثاني "زوج الابنة" ببطاقة الدعوة. 



صور / تأخير نقل ماجد وشقيقته للعلاج لعدم توفر طائرة إخلاء

لاتوجد طائرة إخلاء تستطيع حمل ماجد وشقيقته
الدمام / مضت ستة أشهر ونصف منذ أن حقق ملك الإنسانية لماجد ورنا المنومين في مستشفى الدمام المركزي حلمهما بالعلاج المناسب من إصابتهما بالسمنة المفرطة التي فتكت بوالدتهما قبل بضعة أعوام، حيث أمر لهما في تاريخ 2012/10/21م بالعلاج في الخارج، غير أن عدم توفر طائرة إخلاء طبي مناسبة لحجم ماجد ورنا لدى الجهات التي تتوفر لديها طائرات الإخلاء الطبي عرقل نقلهما حتى هذه اللحظة.

وأخلت وزارة الدفاع والطيران ممثلة بإدارة الإخلاء الطبي مسؤوليتها حيث بعثت منذ نحو شهرين لوزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة إفادة بعدم توفر طائرة إخلاء طبي تناسب حجم ماجد ورنا، و ذلك – بحسب مصدر موثوق في الإخلاء الطبي»فضل عدم الكشف عن اسمه»- وأضاف أنه يجب على وزارة الصحة الآن تأجير طائرة إخلاء لنقلهما.

وذكرت صحيفة الشرق التي إلتقت ماجد وشقيقته أنها لاحظت تضخم واحمرار ساقي ماجد وساقي رنا بدرجة كبيرة ووجود تشققات وجروح بين ثنايا ترهلات ساق ماجد اليسرى، كما لاحظت زيادة واضحة في وزن رنا.

وقال ماجد 29 عاما للصحيفة أن كل السعادة التي منحنا إياها أمر والدنا خادم الحرمين الشريفين بعلاجنا في الخارج أخذت بالتلاشي، بعد مضي قرابة السبعة أشهر منذ صدوره دون تنفيذ، وأعاني من الآلام في ساقيّ وأشعر فيهما بحرارة شديدة، وأطلب من المكلفين بتنفيذ الأمر السامي وضع أنفسهم أو أبنائهم مكاني هل كان توفير طائرة إخلاء ليستغرق كل هذا الوقت؟" لافتا إلى أن طبيبهما المعالج يتابع وضعهما عن طريق طاقم طلابه وعن طريق طاقم التمريض.

وعبرت رنا 32 عاما عن مخاوفها من مضي العمر و من تدهور الوضع الصحي لهما، إذا لم يبدآ العلاج قريبا، قائلة "التفكير والقلق يتسببان لنا بارتفاع ضغط الدم، كما نحاول الهروب من التفكير في وضعنا بالنوم أغلب الوقت، نأمل توفير طائرة إخلاء لنبدأ العلاج ونستعيد حياتنا ونخرج من جسدينا اللذين سجنا بداخلهما ونحقق طموحاتنا التي فقدناها طيلة العامين اللذين أمضيناهما في المستشفى" أما شقيقهما سعد الذي يصغرهما سنا فقد كرس نفسه لخدمتهما بالتعاون مع شقيقه الآخر فهد بعد تخلي باقي الأسرة عنهما، قد أضاف "أجد نفسي عاجزا عن تقديم فائدة حقيقية لهما لأن ما هما بحاجته حقا خدمات متكاملة يوفرها مركز علاجي متخصص".










الأمير نواف بن فيصل يزور نادي الاتحاد غداً

و ا س - الرياض
الثلاثاء 14/05/2013

يقوم صاحب السمو الملكي الأمير نواف بن فيصل بن فهد بن عبدالعزيز الرئيس العام لرعاية الشباب غداً بزيارة لمقر نادي الاتحاد بمحافظة جدة، وذلك تلبية للدعوة التي تلقاها من رئيس مجلس إدارة النادي المهندس محمد الفايز.
وسيلتقي سموه خلال الزيارة بأعضاء مجلس إدارة النادي، كما سيقوم بجولة على مرافق النادي.




تهديد العنبري بالقتل لإعلانه «نصراويته»

أكد نجم الكرة الكويتية الدولي السابق عبدالعزيز العنبري وعبر برنامج المجلس الشهير الذي يقدم عبر قناة الكأس القطرية أنه تلقى عبر هاتفه المحمول رسائل تهديد بالقتل من قبل جماهير تنتمي لأحد أشهر وأكبر الأندية السعودية.

وذكر العنبري أنه سوف يتقدم بشكوى رسمية حيث قام بتوكيل محاميه الخاص لعمل الإجراءات اللازمة، وذكر العنبري أن الرسائل وصلت لتلفونه الخاص من السعودية، مضيفا أنه يتشرف ويفتخر بتشجيعه لنادي النصر السعودي وهذا أمر يخصه لوحده وهو حر في ميوله وحر في أي رأي يقوله، وقال العنبري إن عدد الرسائل التي وصلت تلفونه (37) رسالة وتم تدوين الأرقام وأصحابها وسيتم تقديم الشكوى الرسمية خلال الأيام القادمة، واستغرب النجم الكويتي أن تصل الرياضة إلى هذه الدرجة التي تجعل الإنسان يستخدم أساليب فيها نزعة الجريمة لينتصر لرأيه.




أكد أنه ذبح فريق العربي من الوريد إلى الوريد
بالفيديو.. ناقد كويتي: "خليل جلال" لا يصلح حكماً لدوري مدارس!!


 صبّ عددٌ من النقاد الرياضيين جام غضبهم على الحكم السعودي خليل جلال، في أعقاب خسارة العربي الكويتي لبطولة كأس الاتحاد العربي للأندية، بعد هزيمته أمام اتحاد العاصمة الجزائري بثلاثة أهداف لهدفين، في اللقاء الذي أقيم بينهما على ملعب 5 يوليو بالجزائر اليوم، بعد أن كانت مباراة الذهاب بين الفريقين انتهت بالتعادل السلبي.


المحلل الرياضي الكويتي ثامر عناد قال في تصريحات فضائية: "بدأت حديثي وقلت: إن خليل جلال حكم كفء ومونديالي، والآن أسحب كلامي؛ فهو لا يستحق التحكيم في الأدوار التمهيدية للبطولة، وليس المباراة النهائية، ولن أبالغ إن قلت إنه لا يستحق حتى التحكيم في دوري مدارس".


وأضاف: حتى الوقت بدل الضائع الذي يعتبر حقاً من حقوقنا لم يحتسبه لنا، حرام عليك.


وزاد بقوله: "هذا الحكم له سوابق في الدوري المحلي السعودي، هذا حرام موجود في التحكيم، ظلم حتى الكويت الكويتي في كأس الاتحاد الأسيوي، أنا لا أريد حكماً خليجياً، نحن البطل الشرعي للبطولة، وهو متحامل على الفرق الكويتية".


فيما قال مدير فريق القادسية محمد بنيان: "النادي العربي لم يخسر ضد اتحاد العاصمة، بل من هزم العربي هو طاقم التحكيم وخليل جلال، وقد نحر العربي من الوريد إلى الوريد".


النقاد الكويتيون قالوا: إن قراراته المثيرة للجدل في مصلحة صاحب الأرض، والجمهور اتحاد العاصمة الجزائري ليتوج بكأس الاتحاد العربي لكرة القدم، خصوصاً بعد احتسابه لركلة الجزاء الأخيرة التي توَّجت الفريق الجزائري بالبطولة، حيث رأى جميعهم بأنها غير صحيحة.
فيديو




أكد أنه تقبل أعتذار لاعب الجيش القطري
المسيليم : لا أعرف إن كان فاجنر قصد إصابتي أم لا


الرياض – الوئام – أحمد عبدربه : 
كشف ياسر المسيليم حارس مرمى النادي الأهلي عن عدم تأكده لو كان لاعب الجيش القطري فاجنر قد تعمد بالفعل إصابته من عدمه .
وكان الأهلي قد تعادل مع الجيش القطري بهدف لكل فريق في مباراة ذهاب دور الستة عشر لدوري أبطال آسيا .
هذا وقد أكد ياسر المسيليم أن اللاعب قد تقدم بالاعتذار له عن إصابته ، مشيراً إلى أنه تقبل هذا الاعتذار وانتهى الأمر بينهما .



دروجبا: القرد أبهجكم
 
 أثار النجم الإيفواري ديدييه دروجبا لاعب غلطة سراي الشارع التركي، عندما رد عبر صفحة فريقه في الفيس بوك على مشجع فناربخشه الذي أساء إليه ولزميله إيمانويل إيبوي، عندما رفع بالموز خلال مباراة الفريقين الأحد الماضي، و وفقا لصحيفة عكاظ أكد دروجبا أن من يصفونه بالقرد أبهج تركيا بوصول ممثلها لنصف نهائي أبطال أوروبا وأن شقيقه القرد الكاميروني بيير ويب هو صاحب هدفي الفوز، واختتم حديثه بأنه يحزن على هؤلاء المشجعين لأنهم غير حقيقين





بالصور:تهديدات قضائية ربما تقود مسلسل "ياسر 2020" إلى المحاكم


 
قبل أن يرى النور دخل المسلسل الكارتوني الذي يجسد قصة قائد المنتخب السعودي ومهاجم نادي الهلال ياسر القحطاني دائرة المشكلات .. إذ هدد عضوا شرف في أحد الأندية بالتقدم بشكوى لمنع عرض المسلسل بحجة أنه يملك احد "سيناريوهات" المسلسل التي تظهره في صورة مشوهة، والمح عضو الشرف - بحسب ما كشفته شركة "لوكيشن للإنتاج الإعلامي" المنتجة للعمل - أنه سيرفع دعوى قضائية ضد الشركة في حال تصوريها المسلسل كما وصله.

كما هددت شركة إنتاج أخرى بمقاضاة "لوكيشن" في حال عرضت المسلسل، وذلك بحجة أنها تملك توقيعا لياسر القحطاني، لا يحق بموجبه للمهاجم السعودي الظهور في أي عمل فني من إنتاج شركة أخرى.

وعلى الرغم من كل تلك المشكلات التي تحيط بالعمل الكارتوني الرياضي الاول من نوعه في السعودية، يؤكد المنتج ومؤلف المسلسل خالد الراجح أن شركته ماضية في تصوير وعرض العمل وليس لديها نية لايقافه وقال لـ"العربية نت" : "نعمل حاليا على اكمال تنفيذ المسلسل بين الرياض ومصر، ولن نرضخ لأي ضغوط تهدف الى ايقاف انتاجه أو عرضه".

وشدد الراجح على أنهم في "لوكيشن" يملكون عقدا موقعاً مع ياسر القحطاني وجميعة المنتجين السعوديين - موثق في الجهات الرسمية -، وأضاف: "حصلنا على تصريح بتسجيل العمل من قبل محمد الغامدي رئيس الجمعية الخاضعة لإشراف مباشر من وزارة الثقافة والإعلام، إضافة الى أننا أخذنا موافقات جميع الموجودين في العمل عبر عقود وقعت عن طريق الشركة".

ويكشف الراجح أنهم ينوون مقاضاة كل من انتحل شخصية ياسر او أحد القائمين على العمل وقام بنشر أخبار مكذوبة على مواقع التواصل الأجتماعي "من ادعى ان ياسر القحطاني، فرض وجود شخصيات في نص العمل، لا يعرف شيئاً ويختلق الأكاذيب، والقحطاني شخص راق في تعامله ولا يمكنه التدخل في شؤون العمل الفنية" .. وتابع : "سبق وأن قال المخرج والمشرف على كتابة العمل أسامة القس أن ياسر القحطاني كان متعاونا مع فريق العمل، ولم يتدخل في النواحي الفنية، ولم يبدِ حتى رايه في وجود المرأة في العمل لأنه أمر فني بحت".

وعن القناة التي وقع عليها اختيار الشركة المنتجة لعرض المسلسل الكارتوني على شاشتها، اوضح الراجح: "على طاولتنا عروض عدة ومن قنوات كبيرة، كما اننا نملك عروضا من شركات ذات صلة بمنتجات تتعلق بالاتصالات، لكننا لن نستعجل، سندرس العروض، ثم سنقرر أنسبها من ناحية العرض المادي المجزي ومن ناحية مساهمتها في انتشار العمل على نطاق عربي واسع، وحين نحدد من هي هذه الجهة، سنعلن عنها في مؤتمر صحافي رسمي يعقد لاحقا".
خمس سنوات من العمل

ونفى الراجح أن يكون أحدا قد عرض عليه فكرة المسلسل، وهو قام بشرائها، مشددا على أنها فكرة شخصية منه .. وقال: "بدأت الفكرة عام 2007 بعد حصول الكابتن ياسر القحطاني على لقب أفضل لاعب آسيوي، وتم اختيار ياسر لأنه ظاهرة رياضية فريدة ومؤثرة ليس في السعودية وحسب وإنما في العالم العربي كله، ومثل هذه الشخصيات لا بد أن تستمر لتتعلم منها الأجيال القادمة، خصوصاً ونحن نرى ان هناك نجوماً غابوا فلم تعلم الأجيال الجديدة عنهم شيئاً، وصاروا في مهب الريح".

وتابع : "أقنعت ياسر بالموافقة، ولم يستغرق ذلك وقتا طويلا .. لأن الفكرة جديدة وياسر رجل متعلم ويعي تماماً معنى وقيمة عمل كارتوني، يساهم في ترسيخ احترام المبادئ، وتكريس خلق المسلم القويم، وتبسيط مفاهيم القنال من اجل تحقيق الطموحات وتحويل الأمل الى حقيقية مشهودة".

وعن السبب في تأخير تنفيذ العمل على الرغم من الموافقة المبكرة لإنجازه، قال الراجح: "التأخير جاء بطلب من ياسر القحطاني الذي رغب دراسة شخصيته واختيار الخط الدرامي لها، لأن هذه الشخصية ستستخدم في عمل كارتوني كهذا مرة واحدة في العمر، وبالتالي كان تحتاج الى الاعتناء بأدق التفاصيل، فضلاً عن مراعاة ما يحفظ انجازاته وحقوقه الأدبية".

ويستطرد: "نحن مرتبطون بعقد مع ياسر يتيح لنا انتاج أجزاء عدة، وهذا يحتاج لمجهود كبير" .. ولا يفكر الراجح في انتاج عمل مشابه لنجم رياضي آخر "لا نية عندنا لتكرار التجربة مع أي لاعب آخر".







«الدخان والشيشة» تحيل مدير مستشفى الصحة النفسية بجدة للمحاكمة الشرعية

 

 تنظر المحكمة في منتصف هذا الشهر القضية التي رفعها موكل موظفات مستشفى الصحة النفسية بجدة ضد مدير المستشفى وأحد موظفيه بعد أن وجه لهم تهمة التدخين وشرب المعسل داخل أروقة المستشفى .

الموظفات المتهمات في القضية وكلن محامي للترافع عنهن أمام القضاء وطالبوا برد إعتبارهن بعد أن تسبتت هذه التهمة لهن في مشاكل أسرية مع أهاليهم وأزواجهم وصلت بعض حالاتها للطلاق .وبحسب وسائل إعلامية من المنتظر أن يصدر قاضي القضية حكماً تعزيراً ضد مدير المستشفى في حال فشله في تثبيت تهمته للمرضات .وسنوافيكم بتفاصيل خاصة وحصرية عن القضية وتفاصيلها بعد صدور الحكم.





مواطن يخرب "شارعا" ويدعي "امتلاكه"

 في الوقت الذي أنشأت فيه بلدية أبوعريش شارعا جديدا، يخدم أهالي حي النزهة ويفك الزحام أمام مبنى مجمع المدارس التعليمية هناك، فوجئ عمال البلدية وسكان الحي بتشويه أحد المواطنين الشارع وجرفه وتخريبه بحجة امتلاكه له، في تصرف أثار استياء وغضب المواطنين.

و وفقا لصحيفة الوطن أوضح المتحدث لأمانة جازان طارق رفاعي، أن هذا التصرف من قبل المواطن غير حضاري، إذ إنه لم يتقدم للبلدية باعتراضه على الشارع ورفع خطاب من البلدية لمحافظة أبوعريش حيال تصرف المواطن وهناك إجراءات ستتخذ حسب نظام نزع الملكية للمنفعة العامة إن ثبتت ملكيته، مضيفا أن البلدية ستتخذ الإجراءات النظامية حيال ما تسبب به المواطن من الاعتداء على الشارع العام.
وقال محمد علي أحد سكان حي النزهة إن أهالي حي النزهة استبشروا خيرا بقيام البلدية بإنشاء شارع يربط الحي بالشارع الرئيسي للبلد المؤدي لطريق المستشفى العام وطريق العارضة إلا أن يد التخريب طالته في تصرف أرعن، وطالب العلي بمحاسبة من قام بهذا التصرف ومعاقبته. وأوضح منصور محمد إن معدات البلدية بقيت في الموقع كما هي وإن العمل توقف بعد استبشارنا بفتح الشارع الذي يفك الزحام والاختناقات المرورية لقربه من مجمع المدارس للبنين والبنات خاصة وقت الذروة وإن الخط يسهل لأهالي الحي الوصول بشكل مختصر للمستشفى في وقت قصير ومختصر وعلى بلدية أبوعريش محاسبة من قام بالتخريب أيا كان ولا يجب السكوت عنه وإعادة سفلتة الشارع من جديد. وأكد عبدالله إبراهيم أن هذا التصرف لا يجب السكوت عليه، وعلى بلدية أبوعريش أن تقدم بلاغا لمعاقبة الفاعل وإعادة سفلتة الشارع، فلو كان الشارع ملكا لأحد المواطنين فمن باب أولى أن يساعد المواطن المسؤولين في ازدهار وتقدم المحافظة بدلا من التشويه.





3000 يتنافسون على وظائف حفار قبور ومغسل موتى بالقطيف
الإقبال فاق التوقعات رغم كون الوظائف من الفئة (أ) ونوعها "مستأجر"
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م

ورد إلى بلدية محافظة القطيف، منذ مطلع الأسبوع الحالي حتى أمس، أكثر من 3000 طلب لملء وظائف حفاري قبور ومغسلي موتى.

وكانت البلدية قد أعلنت عن 23 وظيفة شاغرة، من ضمنها 5 حفاري قبور و3 مغسلي موتى و3 سائقي إسعاف لنقل الموتى و4 سائقين عاديين وسائقَا معدات ومراقب معدات واحد و5 عمال أرشيف.

وذكر مصدر في بلدية المحافظة أن الإقبال فاق كل التوقعات، رغم كونها وظائف من الفئة (أ) ونوعها "مستأجر" وعددها قليل. وتوقع أن يتجاوز عدد المتقدمين الـ5000 حتى نهاية فترة التقديم بعد عشرة أيام.




إذاعة غربية تروِّج “رسمة” تظهر المرأة السعودية خاضعة بلا شخصية
 
يتوقع أن تثير رسمة عن أوضاع المرأة السعودية جدلاً واسعاً بين نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي والمهتمين بالشأن السعودي عامة، خاصة بعد أن أجرت “الإذاعة الهولندية” حواراً مطولاً مع صاحبها قال فيه إنه استلهم الفكرة مما سماه القيود المفروضة على حرية المرأة في المملكة.

وبحسب موقع المواطن تتشكل الرسمة من صورة مكونة من صور أخرى، تحاول الدخول في ذهن المرأة السعودية، ليظهر من خلالها أن خضوعها لفكرة “المحرم” هو الشيء المسيطر عليها والحاكم لسلوكياتها.

وحسب الرسام اللبناني علي شعبان، الذي قضى معظم حياته في دول الخليج، فإن الفكرة جاءته إثر ما تداول عن السماح بالسماح للنساء بقيادة الدراجة، شرط أن تكون مصحوبة بـرجل “محرم”.

وقال شعبان (23 عاماً): ” كنت أتابع بعض التعليقات على موقع تويتر، خاصة تعليقات أصدقائي السعوديين حول الثقافة الأبوية في المجتمع السعودي، وحول القيود الكثيرة التي تواجهها المرأة هناك، وقد تكررت في التعليقات كلمة “محرم”.

واستطرد شعبان قائلاً: “أحاول أن أظهر تأثير هذا السؤال: “محرم Where is your؟”، سؤال يتضمن مشاعر الخوف والإهانة والكراهية والغضب لدى النساء السعوديات. في المواجهة الحالية بين المجتمع الأبوي وبين النساء، تجد المرأة نفسها في حالة متنامية من الشعور بالاضطهاد الشامل. نقرأ على تويتر تغريدات مثل “أتمنى لو لم أخلق هنا” أو “أريد أن أهرب من هذا المكان الخانق # جدة”، والكثير من التعليقات المماثلة، نساء يعبـّـرن عن الضيق “!!




الرياض: شاب يحاول خطف فتاة بالقوة في وضح النهار
 

 تعرضت فتاة صباح اليوم إلى محاولة اختطاف، بطريق الملك عبد العزيز، وسط العاصمة، بعد خروجها من أحد المقاهي على الطريق.

وتعود التفاصيل إلى أنه بعد خروج الفتاة من المقهى، وركوبها في السيارة، كان أحد الشباب يتتبعها، وهاجمها بعد دخولها السيارة، وركب بجوارها، وحاول سحبها للخارج.

وتمكن سائق الفتاة من إنقاذها من محاولة الاختطاف، بعدما أشهر سلاحا أبيض في وجه الشاب المعتدي، الذي هرب مباشرة، وقام السائق بملاحقته، إلا أنه تمكن من الفرار بحسب صحيفة "المناطق".




"جوال" يشعل خلافا بين ولي أمر ومديرة مدرسة.. لـ6 أشهر
 

 خلاف امتد 6 أشهر، بطله "هاتف جوال"، وطرفاه ولي أمر طالبة ومديرة المدرسة التابعة لها. القصة بدأت حينما عثرت إدارة المدرسة المتوسطة الـ49 بحي النظيم في الرياض على الهاتف مع إحدى طالباتها في وقت تنص فيه الأنظمة على عدم حمل الجوال داخل المدارس.
القصة لم تبدأ هنا، فمحل الخلاف لم يكن بسبب سحب المدرسة للجوال من الطالبة، بل تمحور حول "إتلاف الجهاز" دون محضر يثبت ذلك، وسط مخاوف الأب من تسرب الصور العائلية التي كانت داخل ذاكرة الهاتف إلى المواقع الإلكترونية.
يقول ساير المطيري ـ والد الطالبة المعنية في القضية ـ إنه اشترى هاتف جوال لابنته بقيمة 1900 ريال، وفي أحد الأيام نسيت ابنته الجوال معها في "الشنطة" عند ذهابها إلى المدرسة، مفيدا بأن إدارة المدرسة صادرت الهاتف ولم تعده لها، وطلبت منه الحضور لاستكمال محضر إتلافه، دون توجيه إنذار لابنته أو تنبيه لها في حادثة وقعت قبل أكثر من ستة أشهر، إلا أنه لم يذهب إلى المدرسة في حينه، واكتفى بمطالبة الإدارة إعادة الجوال إلى ابنته، التي قال إنها لم تبلغ بأية تعليمات بهذا الخصوص، كما أنها لم توقع على أي شي حول ذلك، لافتا إلى أن الجهاز كان يحتوي على أرقام وصور لعائلته يرغب إطلاعه على مصيرها، متخوفا من تسرب تلك الصور، ومحملا إدارة تلك المدرسة المسؤولية فيما لو تسربت الصور.
و بحسب صحيفة الوطن مديرة المتوسطة الـ49 ماجدة السبيحاني، قالت إنها تعاملت مع الحالة وفقا للنظام، الذي ينص على "أنه يحق في حالة العثور على جوال مع إحدى الطالبات، خاصة المزود بكاميرا أن يتلف حالا، إلا إذا أحضرته الطالبة في الصباح الباكر وسلمته لإدارة المدرسة في حالة أن تكون الطالبة قد نسيته معها في "الشنطة"، مضيفة أن الطالبة تم ضبطها والجوال بحوزتها وأن عملية الإتلاف لا تلزم حضورها.
ودحضت السبيحاني ادعاءات ولي أمر الطالبة بعدم تبليغها بالنظام، مؤكدة أن لائحة السلوك قد تم توقيع جميع الطالبات عليها منذ بداية السنة الدراسية.




عجوز وأبناؤها الثلاثة يعتدون بـ"عجرا غليظة" على أفراد شرطة بالحوية
 

 تحقق شرطة الطائف مع مسنة سعودية، تهجمت بـ”عجرا غليضة” على عدد من أفراد الأمن في مركز الحوية ليلة أمس، حيث فاجأتهم بطلب إخراج ابنها الموقوف على ذمة ضلوعه في قضية “مضاربة”.

واوضحت مصادربحسب موقع المواطن أن أفراد من مركز الشرطة، حاولوا الحديث مع المسنة، وإخبارها عن قضية ابنها، وأنه لا بد من إيقافه لحين انتهاء إجراءات التحقيق لينال عقوبته، إلا أنها رفضت كل المحاولات، وأصرت أن لا تعود لمنزلها إلا برفقة ابنها، وهو ما رفضه رجال الأمن.

وبينت المصادر أن العجوز عادت إلى مركبتها ومعها ثلاثة من أبنائها، مستلة -من أسفل مقعدها- “عجرا غليضة” لتتهجم بها على الحراس، مستعينة بأبنائها، وتم على الفور الرد بحسب ما يتطلبه الموقف، ومحاصرتها داخل المركز والقبض على المعتدية وأبنائها، حيث تم إيداعهم التوقيف بجانب شقيقهم المتهم.

ولفتت مصادر إلى أن تحقيقات موسعة تُجرى مع الأبناء الثلاثة حالياً، بتهمة التهجم على رجال الأمن داخل المركز الأمني.




انشغل صاحبها بحادث مروري فانتهز البعض الفرصة..
متجمهرون يجمعون “حبحب” من سيارة بائع متجول دون دفع سعره



شهد طريق عثمان بن عفان حادثة غريبة اليوم (الأربعاء) إذ وقع حادث مروري لقائد سيارة “حبحب” متجول أدى إلى تبعثرها على الطريق, وقام بعض المارة بالاستيلاء على “الحبحب” دون وجه حق ودون دفع القيمة لصاحب السيارة المنكوبة الذي لم يكن وقتها في وضع يسمح له بالمتابعة, فيما انتقد آخرون تواجدوا في مكان الواقعة هذه التصرفات المشينة واستغلال البعض للمصيبة التي حلت بأخيهم المسلم, متسائلين.. إلى متى نظل نمارس مثل هذه السلوكيات المشينة؟.
(مصدر الصورة: تويتر)




حرس الحدود تبادل معهم إطلاق النار..
ضبط أسلحة مع أشخاص عبروا الحدود مع اليمن بطريقة غير شرعية


رصدت إحدى دوريات حرس الحدود بمنطقة جازان فجر اليوم الأربعاء مجموعة أشخاص متجاوزين حدود المملكة العربية السعودية مع حدود جمهورية اليمن الشقيقة للداخل بطريقة غير مشروعة سيراً على الأقدام ، وبتبادل إطلاق النار معهم تم ضبط (5) بنادق من نوع رشاش كلاشنكوف مع (10) مخازن تابعة لها و (15) مسدساً مختلفة الأنواع مع (3)مخازن فارغة .




لانتقاده الأسعار المرتفعة لمطعم يملكه.. وشهود يتضامنون معه
مواطن يتهم إعلامياً معروفاً بضربه بمعاونة أصحابه في الرياض


 اتهم مواطن إعلامياً معروفاً - تحتفظ "سبق" باسمه - بالاعتداء عليه بالضرب والألفاظ النابية، ليلة أمس الأول، عند مطعم شهير بالرياض، تعود ملكيته للإعلامي، لأنه انتقد الأسعار المرتفعة للمطعم، وقال إن عدداً من موظفي أمانة الرياض الذين كانوا يتواجدون بالموقع قاموا بفض المشاجرة، وأبدوا استعدادهم لتسجيل شهادتهم معه.

وقال المواطن - تحتفظ "سبق" باسمه - إنه قدم للمطعم لشراء العشاء بتواجد مالكه، وتحاور مع شخص آخر عن غلاء أسعار المطعم، فسمعه الإعلامي، فتدخل وبدأ متلفظاً بقوله: "من طلب منك تشتري منه"، وعبارات أخرى غير مهذبة.

وأضاف: أعطيته ظهري وذهبت لوجود ابني الصغير في المركبة، وخشيت عليه، وهنا لحقني أحدهم من أصحاب الإعلامي وضربني، وتدخل آخر، وشارك الأول بالضرب، والإعلامي كان يشاركهم الضرب من بعيد "بالعقال"، فتدخل موظفو الأمانة والشرطة الذين كانوا يتواجدون بالموقع قبل حضوري، وفضوا العراك، وطلبوا مني الذهاب وتقديم شكوى للشرطة، ووعدوني بأنهم سيسجلون شهادتهم ضد المعتدين بحقي.

وتابع المواطن: عندما ذهبت للبيت لم تقر عيني بالنوم من شدة ألم في يدي، وعند ذهابي للمستشفى اتضح أن أحد الأصابع تعرض لكسر، فتوجهت بعدها لشرطة العليا والسليمانية، وسجلت شكوى ضد الإعلامي، ومن عاونوه على ضربي.. وتوعد بتصعيدها حتى ينال حقه وافياً.




​بقي ثلاثة آخرون موقوفين.. والتحقيقات جارية معهم
إطلاق سراح 3 من المتهمين بـ "قضية التعري" في القصيم



 أطلقت الجهات المختصة بالقصيم، اليوم، سراح ثلاثة من المتهمين بقضية التعري، إثر تسجيل أقوالهم، وبعد مكوث بعضهم بالتوقيف قرابة عشرة أيام.

وأكدت مصادر لـ "سبق" أنه بقي ثلاثة آخرون موقوفين، ولا تزال التحقيقات جارية معهم، وهم مالك الجيب وقائدها اللذان تربطهما قرابة، والشاب الذي تجرد من جزء من ملابسه تلك الليلة.

وأشارت المصادر إلى أن أحد المتهمين بالتراقص، وهو المتهم السابع في القضية، ما زال هارباً ولم يقبض عليه بعد.




بينهم سيدتان وكانتا داخل سيارة مظللة على طريق الرياض
أمن طرق الحوميات يطيح بـ 15 مخالفاً إثيوبياً وسعوديين


 تمكنت دوريات أمن الطرق بمركز الحوميات، صباح اليوم، من القبض على خمسة عشر إثيوبياً، بينهم سيدتان من مخالفي نظام الإقامة، على طريق الرياض- الطائف، في سيارة من نوع "جيمس" يقودها مواطن سعودي ومرافقه.

جاء ذلك بعدما اشتبهت الدوريات في سيارة "مظللة" تسير باتجاه الرياض، وبتفتيش السيارة بعد توقيفها عثر بداخلها على 15 إثيوبياً بينهم سيدتان وشابان سعوديان، أحدهما قائد السيارة والآخر مرافقه.

وأحيل الجميع إلى الجهات المختصة، لإكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقهم.




مواطن رصدها وهي تتجاوز 160 كلم
بالفيديو.. 8 سيارات تحمل معلمات تسير بسرعة جنونية بين جدة والليث

 وثّق مواطن بالفيديو صباح أمس ثمانية سيارات "جمس" بيضاء تحمل معلمات بين جدة والليث تسير بسرعة جنونية.


وأوضح المواطن أنه كان متجهاً إلى الباحة لظرف طارئ، وذلك عند الثالثة والنصف من صباح أمس ليشاهد سيارات من "فان" مظللة عددها ثماني سيارات.


وأضاف المواطن: "عندما توقفنا في محطة بنزين اتضح لي أنها سيارات تنقل معلمات إلى الليث، وكل سيارة في اعتقادي تحمل عشر معلمات".

وأعرب المواطن عن أسفه إزاء السرعة الجنونية لقائدي السيارات وتجاوزهم 160 كلم في الساعة.

وناشد المواطن المسؤولين عن ذلك، وعلى رأسهم وزير التربية والتعليم أن ينظروا إلى هذا الحدث نظرة جادة.
فيديو





زوجها نقل لها "الإيدز" فطلبت من السلطات معاقبته‎
زوجة مسؤول بشركة اتصالات كبرى تقاضيه بعدما نقل لها "الإيدز" جراء علاقاته المحرمة



 شرعت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة في استجواب سعودي (44 عاماً)، مسؤول بشركة اتصالات كبرى، اتهمته زوجته بنقل مرض نقص المناعة المكتسب "الإيدز" لها عن طريق إقامته علاقات نسائية محرمة.


وعلمت "سبق" من مصادرها أن زوجة المسؤول، من جنسية إفريقية وأم لخمسة أطفال، تفاجأت عندما كانت مسافرة خارج المملكة وأثناء إجراء تحاليل روتينية أن تحليلها يؤكد إصابتها بمرض "الإيدز"، ولأنها واثقة من نفسها ومن سلوكها، أجرت تحاليل أخرى عند عودتها للمملكة واتضح تأكيد الإصابة، وكررت التحليل في أكثر من أربعة مختبرات شهيرة، والنتيجة واحدة "مصابة".

وذكرت المصادر "أنها واجهت زوجها، الذي اعترف أنه تزوج خادمتهم الإفريقية أيضاً زواج مسيار، وهي من نقلت له المرض أثناء خدمتها بمنزلهم بمكة المكرمة، وقامت الزوجة بالاتصال بالخادمة، التي أشارت بأن الزوج له علاقات نسائية عديدة، وليس بها وحدها ونفت زواجها منه، بل قام بإغرائها بالمال، وهي الآن خايفة من الإصابة بالمرض".


وأكدت الخادمة للزوجة بعض المعلومات عن علاقات الزوج النسائية، خصوصاً وهو مسؤول بشركة اتصالات كبرى، عندها تقدمت الزوجة بشكوى رسمية لمركز شرطة العزيزية وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر فرع العزيزية، وجرى فتح ملف تحقيق مع الزوجة وتثبيت الدعوى ضد زوجها.


وجرى مخاطبة الحاكم الإداري للمنطقة للقبض على الزوج والتحقيق في الدعوى المقدمة ضده، وأحالتها للمحكمة والحكم عليه شرعاً حسب طلب الزوجة بإنصافها ومعاقبة من نقل لها المرض.


وتم إحالة الأوراق الرسمية لشرطة العزيزية للقبض على المسؤول والتحقيق معه، وإحالة ملف قضيته لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص قبل الحكم عليه شرعاً.




رب الأسرة اكتشف بها خرزات لامرأته وابنته
ضبط طلاسم سحرية بحوزة خادمة آسيوية في حفر الباطن

 قدم رب أسرة بلاغاً ضد مكفولته "خادمة آسيوية" إلى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة حفرالباطن "قسم مكافحة السحر والشعوذة"، عقب عثوره بحوزتها على طلاسم سحرية.

وأوضح الناطق الإعلامي لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمنطقة الشرقية نجم بن غازي الظفيري لـ"سبق" أن الهيئة قبضت على خادمة آسيوية إثر قيام كفيلها بتقديم بلاغ، مفاده أنه وجد بحوزة الخادمة ورقة مصحف ملفوفة ملطخة بدماء وبعد نشر الورقة وجد فيها بعض الخرزات التي ترجع لامرأة الكفيل وابنته.

ونفت الخادمة علاقتها بالطلاسم السحرية، فيما لا تزال التحقيقات جارية معها لمعرفة أسبابها ودوافعها من وراء القيام بذلك.





​في دعوى أقامتها ضده صحيفة "الجزيرة" وحصل على البراءة
"الشمري" يكشف قضية توقيف سوداني 4 سنوات دون حكم شرعي


 كشف الناشط في مجال حقوق الإنسان مخلف بن دهام الشمري لـ "سبق" عن تفاصيل قضية مقيم سوداني مسجون بالدمام منذ 4 سنوات دون حكم شرعي بسبب دعوى أقامتها ضده مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر.

وقال الشمري الذي يترافع عنه: إن موكله عمل لدى الجريدة بكل أمانة وإخلاص لمدة 31 عاماً متواصلة بمهنة "عامل" وعندما قرر العودة لبلاده وطالب بحقوقه أجبره بعض الموظفين بالقوة لتوقيع ورقة تفيد بأنه زور مستندات واستخدمها بقصد الاختلاس، وتم تسليمه للجهات الأمنية، وأوقف بتاريخ 4/ 12/ 1430هـ وحقق معه وأحيل للمحكمة الإدارية بديوان المظالم بالدمام وصدر الحكم رقم 94/ د/ ج/ 12 لعام 1431هـ ببراءته من تهمة التزوير وعدم إدانته في القضية.

وأضاف "الشمري"أن "الجزيرة لجأت عبر محاميها لإقامة قضية ثانية أمام المحكمة العامة بالرياض، مستخدمة الاتهامات الأولى التي برئ منها، وتم جلب موكلي مقيداً بالسلاسل إلى الرياض وأودع سجن الملز وبعد 8 أشهر لم يقتنع القاضي بالقضية".

وعلى مسؤولية "الشمري" يقول: إنه تمت مساومة موكلي بسجن الملز على توقيع إقرار بالتنازل عن كامل حقوقه وعدم المطالبة بالتعويض وتأمين تذكرة سفر لبلاده السودان، ولكنه رفض.

واستكمل الناشط الحقوقي كلامه قائلاً: "إن الجريدة رفعت قضية ثالثة بالمستندات المقدمة لديوان المظالم، أمام المحكمة العامة بالدمام وأعيد موكلي مقيداً بالسلاسل إلى سجن الدمام ولا يزال يصارع الهموم والمرض وتشردت أسرته، دون مبرر، وهذا ظلم وقع عليه".

وأضاف الشمري أنه تقدم لمكتب العمل بالدمام وفتحت الجلسات، مطالباً برواتب موكله كاملة فترة بقائه بالسجن وحقوق خدماته لدى مؤسسة الجزيرة لمدة 34 عاماً حتى تاريخ تقديم الدعوى، والبالغة 337050 ريالاً، ونقل كفالته بعد أن أثبت لمكتب العمل التعسف والظلم الواقع عليه وتم إخطار وزير العمل بالمخالفة الجسيمة. وحضر محامي" الجزيرة"وأحد الموظفين اليوم الجلسة وتم الاتفاق على مهلة للصلح إلى يوم الأربعاء بعد غد وإلا ستحال إلى لجنة الفصل بالخلافات بالدمام.

وقال الشمري: لن أكتفي بذلك بل سوف أتقدم بدعوى ضد هيئة التحقيق والادعاء العام التي احتجزت موكلي 42 شهراً دون وجه حق ودون حكم شرعي.

وأوضح أنه طلب من القاضي بمحكمة الدمام العامة إطلاق سراح موكله بالكفالة "فبقاؤه طول هذه الفترة ألحق الضرر به وشرد أسرته كما أن بقاءه مخالف لنظام الإجراءات الجزائية. وسوف ينظر طلبي في جلسة يوم الثلاثاء 18 رجب الحالي بالمحكمة العامة بالدمام، لدى القاضي الدكتور محمد الودعاني.





القاضي طالب باستمرار حبسه وحدد 28 مايو موعداً لجلسة الاستماع
القضاء الأمريكي يرفض الإفراج عن السعودي "حامل الطنجرة"


 رفض القضاء الأمريكي الإفراج عن السعودي حسين آل خواهر، الذي اعتقل مساء يوم السبت الماضي، في مطار "ديترويت" الأمريكي، بعد العثور على طنجرة ضغط "قدر ضغط" في أمتعته واختفاء الورقة التي تحمل رقم الصفحتين 33/34 من جواز سفره.

وظهر المتهم السعودي مع محاميه أمس الثلاثاء في المحكمة، حيث كان يرتدي لباس السجن ومقيد القدمين، وحاول محاميه الشرح بأن موكله وقع ضحية سوء فهم، وأن الطنجرة طلبها ابن شقيقته للطبخ، وليس للتفجير، وأن حمل الطناجر لا يعد عملاً غير قانوني.

مطالباً بالإفراج عنه بالكفالة المالية حتى انتهاء القضية، إلا أن الطلب رفض، وطالب القاضي باستمرار حبس المتهم إلى يوم 28 مايو الجاري موعد الجلسة المقبلة.

وحول الورقة المفقودة 33/34 قال محاميه إنها قد تكون سقطت، حيث إنه لا يوجد أي مبرر لإزالتها، كما أن موكله يحتفظ بجوازه داخل منزله ولا يعرف أحد مكانه باستثناء أسرته.

وكان المسافر السعودي حسين آل خواهر، (33 عاماً)، متزوج ولديه ثلاثة أبناء، اعتقل في مطار "ميترو بوليتان" يوم السبت الماضي، بعد أن عثر في أمتعته على طنجرة ضغط "قدر ضغط"، واكتشفت صفحة مفقودة من جواز سفره.

ووفقاً للشكوى الجنائية التي قدمت للمحكمة الفيدرالية يوم الاثنين فإن السعودي وصل إلى مطار "ديترويت" قادماً من العاصمة الهولندية أمستردام، وعند منطقة الأمتعة لاحظ موظفو الجمارك وجود صفحة مفقودة من جواز سفره، وعند السؤال عن سبب إزالتها أجاب بأنه لا يعلم كيف تم ذلك، حيث إنه يحتفظ بالجواز داخل خزنة في منزله ولا يعلم مكانها سوى أسرته.

وجاء في الشكوى أيضاً أنه بتفتيش أمتعة المسافر السعودي وجد معه طنجرة ضغط، وعند سؤاله عنها، أجاب في البداية بأنه أحضرها لابن شقيقته الذي يدرس في جامعة "توليدو"، لأنها لا تباع في أمريكا، وبعدها غير إجابته بأن ابن أخيه اشترى طنجرة ضغط من أمريكا لكنها كسرت وغير صالحة للاستخدام، ما جعل رجال الأمن يشككون في روايته ويقومون باعتقاله.





استُكملت إجراءات التحقيق وحُوِّل المشتبه به للجهات القضائية
الأمن الأردني يطيح بمطلق النار على المواطن "البلوي" بالحسينية


 أطاحت الأجهزة الأمنية في مديرية شرطة محافظة معان بالأردن بالمشتبه به في إطلاق النار على المواطن السعودي حمود حمد البلوي (51 سنة) في منطقة الحسينية.

وكان المواطن البلوي قد تعرض لإطلاق نار في منطقة الحسينية أثناء مروره بها بمركبته، برفقة عائلته، قادماً من العقبة، وذلك أثناء أعمال الشغب التي أعقبت الأحداث المؤسفة التي شهدتها جامعة الحسين بن طلال.

وأكد مدير شرطة محافظة معان، العميد وليد الكفاوين، أنه بعد التحقيقات تمكنت الأجهزة الأمنية من الوصول إلى المشتبه به في هذه الحادثة التي تعرض لها المواطن السعودي، وأُدخل إثرها إلى مستشفى الأمير هاشم في الطفيلة، وأُجريت له العمليات الطبية اللازمة.

وقال الكفاوين إن الأجهزة الأمنية استكملت إجراءات التحقيق، وتم تحويل المشتبه به إلى الجهات القضائية المختصة.




​قدم من الرياض برفقة زوجته وطفله وأخلي سبيله بكفالة
إطلاق سراح معتمر والتحفظ على سلاح ناري كان في حوزته

إطلاق سراح معتمر والتحفظ على سلاح ناري كان في حوزته

قضت هيئة التحقيق والادعاء بمكة المكرمة، ظهر اليوم، بإطلاق سراح معتمر سعودي قدم من الرياض، بكفالة حضورية على أن يجري استكمال باقي إجراءات التحقيق في شأن سلاح ناري "مسدس", عثر عليه في حوزته أثناء مباشرة الدوريات الأمنية فجر اليوم، وذلك عقب تثبتها من وجود معاملة له باستخراج ترخيص حمل سلاح لدى جهة الاختصاص.
 
وكان المعتمر "م. ع، 34 عاماً" تزامن وصوله إلى مكة المكرمة وبرفقته زوجته ورضيعهما البالغ من العمر 45 يوماً، مع دخول وقت صلاة الفجر، الأمر الذي أوقف معه مركبته الهونداي بالقرب من أحد المساجد ببطحاء قريش بغرض اللحاق بصلاة الجماعة قبل أن يواصل وعائلته مشوارهم للمسجد الحرام لأداء العمرة.
 
غير أنه وأثناء سجوده, لاحظ أحد المصلين وجود مسدس مثبت في إحدى ساقيه، وذلك حينما انكشف عنه إحرامه الذي كان يغطيه، ليهرع المصلي لإبلاغ عمليات النجدة التي أوفدت بدورها البحث السري التابع للدوريات الأمنية، وتم على ضوء ذلك مباغتة المعتمر والتحفظ على سلاحه الناري وإحالته بمركبته تقديراً لوجود أسرته معه، إلى مركز شرطة العزيزية.
 
وكشفت التحقيقات التي تعامل معها بمهنية ضابط خفر القسم الملازم أول يحيى الزهراني أن الشاب حمل السلاح بسبب سفره براً لمكة المكرمة ترافقه زوجته ورضيعه لأداء العمرة، وكان غرضه التوجه للمدينة المنورة قبل ختم رحلته براً بالعودة لمسقط رأسه الرياض، ولفت إلى أن إجراءات طلبه لاستخراج ترخيص اقتناء سلاح، قيد الجهة المختصة.
 
وبعد عرضه وأوراق القضية على المحقق بهيئة التحقيق والادعاء ودراستها وتطابقها مع أقواله، والتأكد من عدم وجود شبهات لحمل الشاب المعتمر للسلاح وصحة أقواله التي أدلى بها بمحاضر التحقيق، تم إخلاء سبيله بكفالة بواسطة أحد أقربائه بالمنطقة، واحتفاظها بالسلاح الناري ضمن ملف القضية لاستكمال باقي إجراءات التحقيق.





شقيقان يعترفان بقتل "فتاة السامر" بخليص ورميها بحي السامر

سعيد العدواني / سعد العنيني - جدة
الثلاثاء 14/05/2013

فكت شرطة جدة لغز جريمة قتل فتاة حي السامر والتي ارتكبها شقيقين الاول عمره٢٩ عاما والاخر ٢٤ عاما بدوافع الانتقام نتيجة اقدام القتيلة على ايذاء الجاني الرئيسي في فتره سابقة واثر خلافات نشبت بينهم مما دفعه الى استدراجها الى احدى استراحه بخليص وضربها وخنقها حتى فارقت الحياه.

وأوضح الناطق الاعلامي لشرطة جدة أنه وبفضل من الله تعالى تم القاء القبض على مرتكبي حادثة فتاة السامر وهما شقيقان سعوديا الجنسية الأول 29 عام ويعمل موظف حكومي والثاني 24 عام ويعمل بالقطاع الخاص ، وكان قد تم القبض عليهما منذ فجر يوم السبت 1/7/1434هـ أي بعد العثور على الجثة بأقل من 24 ساعة بواسطة فريق أمني من شعبة التحريات والبحث الجنائي بجدة والذي انتقل الى محافظة خليص حيث يقيم الجناة إلا أن مصلحة اجراءات الضبط تطلبت التكتم على قبضهما الى حين ادلائهما بالحقائق الصحيحة وتمثيلهما للحادث كما حصل وأيضاً تصديق اعترافاتهم وتوثيقها.
وعن الحادثة وكيفيتها ذكر الناطق الاعلامي أن الفتاة كانت على خلاف سابق مع العنصر الأساسي في القضية وهو (29) عام مما تسبب له بأذي على حد قوله ، وكان الانتقام هو المحرك لتلك الجناية مما استدعى الجاني حسب اعترافه الى استدراج الضحية 28 عام سعودية الجنسية الى استراحة عائده له بمحافظة خليص وقام بضربها عدة ضربات متفرقة على الرأس والجسد وأيضاً خنقها وتكسير ثلاثة أضلع بالصدر ، وبعد أن تأكد من مفارقتها للحياة قام بالاتصال على شقيقه 24 عام والذي حضر بغرض مساعدته في التخلص من الجثة ، حيث ان الأول كان بحالة غير طبيعية حسب افادته وبالفعل قاما الجناة بحمل الجثة في عربة الثاني وهي سيارة من نوع جيب تويوتا اف جى اللون أبيض 2013 وإلقائها على أحد الأرصفة داخل حي السامر حوالى الساعة السابعة صباحاً من يوم الجمعة 30/6/1434هـ مكان العثور على الضحية ، وبعد ذلك عادا جميعهما للاختفاء بمحافظة خليص والابتعاد عن أنظار رجال الأمن . كما ذكر الناطق الاعلامي أن الجاني الأساسي في القضية (29) عام سبق وأن تقدم ذوي الفتاة باتهامه رسمياً بالتسبب في تغيبها عن أسرة ذويها وإغوائها وأن ذلك ما جاء في بيان سابق عن الحادثة وهو ما جرى توثيقه مسبقاً وفق بلاغ رسمي بمركز شرطة النزهة .
وبين الناطق الاعلامي لشرطة جدة أن ما حدث من نقل غير صحيح للمعلومات وكذلك ربط خاطئ بين حوادث متفرقة كان من نسج خيال أناس مرضى يستهدفون أمن الوطن وأنه ينبغي علينا كمجتمع له قيمه الثابتة عدم تسليم مشاعرنا وعقولنا لأعداء لهم أجندات خارجية تستهدف زعزعة الأمن وبث روح الفرقى وإشاعة الفتنة بين المسلمين وهذا أمر مرفوض ولا يقره أي مسلم شريف غيور تنبض بعروقه روح الوطنية والانتماء لأرضه الطاهرة وأهله وقيادته ، وأختتم البوق قوله بأن المواطن ولله الحمد على درجة من الوعي ويستطيع التفريق بين الزيف والحقيقة .




خوفاً من المساءلة عن عدم نظاميتهم.. والشرطة تأكدت أن الوفاة طبيعية
أسرة آسيوية تحتفظ بجثمان قريبتهم حتى تعفنها داخل منزل بـ"مسفلة مكة"

 
أسرة آسيوية تحتفظ بجثمان قريبتهم حتى تعفنها داخل منزل بـ"مسفلة مكة"
فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 دعا عدم نظامية أسرة آسيوية إلى حفظهم جثمان إحدى قريباتهم بداخل منزلهم، بالمنشية بحي المسفلة بمكة المكرمة، حتى تعفن جثمانها وفاحت رائحته، حتى أبلغ الأهالي الشرطة عصر أمس الثلاثاء، والتي سارعت بدورها بمباشرة القضية، ونقل الجثمان لثلاجة الموتى والتحقق مما إن كان هناك أي شبهه جنائية, غير أن التحقيقات أثبتت عرضية الوفاة.
 
وقال الناطق الإعلامي بشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن الميمان لـ"سبق": إنه بمباشرة رجال الشرطة والتحقيق والادعاء والدوريات الأمنية للموقع، تحفظ على جثمان المتوفاة، وإنه لا توجد أي شبهه جنائية، لافتاً إلى أن مخالفة الأسرة لأنظمة الإقامة، اضطرها بإبقاء الجثمان داخل المنزل خوفاً من المساءلة، وإن التحقيقات ما زالت جارية.






القنوات الدينية تستغيث مشاهديها: أعينونا بـ9 آلاف يورو كي لا نغلق
 

يبدو أن بدعة حملات التبرعات للقنوات الدينية أصبحت سلوكا أساسيا في السواد الأعظم منها لاستقطاب الجماهير، حيث بدأت تلك القنوات تستغيث بجمهورها عبر شريطها الإعلاني لتسديد تكاليف تشغيل القناة والقمر الصناعي.

ووجهت قناة “الأمة”، التي يمتلكها الشيخ أبوإسلام، رسالة عاجلة إلى مشاهديها لدعم القناة بتسديد تكاليف تشغيلها، فكتبت عبر شريطها الإعلاني: “عاجل للفضلاء والمشاهدين رعاة قناة (الأمة) وداعميها، نرجو سرعة التعاون لسداد تكاليف تشغيل القناة والقمر الصناعي قبل يوم الخميس 16 مايو”.

وناشدت قناة “البصيرة” من “وسَّع الله عليهم في المال” من جمهورها دعمها لتسديد إيجار التردد لشهر يونيو، فكتبت: “تدعو إدارة القناة جمهور المشاهدين المحبين لأصحاب المنهج النبوي ممن وسَّع الله عليهم في المال، والذين يفهمون القيمة العلمية والدعوية التي تتبناها القناة، إلى المشاركة في سداد إيجار التردد لشهر يونيو ومقداره تسعة آلاف يورو”.

ورغم أن “تأثير الدعم بالرسائل القصيرة لا يكاد يُذكر”، حسب شريط القناة، إلا إن “البصيرة” طلبت من المشاهدين الدعم عن طريق الرسائل أيضا.




12 قتيلا في هجوم على محلات للمشروبات الكحولية في بغداد
 
قتل 12 شخصا بعدما شن مسلحون مجهولون مساء الثلاثاء هجوما باسلحة مزودة بكواتم للصوت استهدف اصحاب محلات لبيع المشروبات الكحولية في منطقة زيونة في شرق بغداد، وفقا لمصادر امنية وطبية.

وقال مصدر في وزارة الداخلية لوكالة فرانس برس ان "اربع سيارات رباعية الدفع وصلت الى زيونة عند الساعة 19,30 (16,30 تغ) وترجل منها مسلحون دخلوا محلات بيع المشروبات الكحولية المتلاصقة وقاموا بقتل 12 شخصا فيها".

واضاف المصدر ان "الهجوم وقع بعدما تمكن المسلحون من مهاجمة نقطة تفتيش قريبة للشرطة حيث قاموا بتقييد ايادي عناصر الامن المتواجدين عندها من دون ان يلحقوا بهم اذى".

واكد مصدر طبي رسمي لفرانس برس حصيلة الهجوم.

ويعتبر بيع الكحول في العراق من الاعمال الخطرة حيث غالبا ما يتعرض الباعة ومحالهم التجارية الى هجمات بالاسلحة الرشاشة والعبوات الناسفة.

وقليل من محال بيع الخمور في بغداد التي تعود الى ما قبل العام 2003 لا تزال تعمل في هذه التجارة.




الزيانى: لجان لانضمام الأردن والمغرب لمجلس التعاون الخليجى

الأربعاء، 15 مايو 2013 - 20:50
عبد اللطيف الزيانى الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية

دبى (د ب أ)

أعلن الدكتور عبد اللطيف الزيانى الأمين العام لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية عن "مشروع لإعادة هيكلة الأمانة العامة لمجلس التعاون يضمن تطور أداء المجلس ومناقشة أى قرار للمجلس بصورة جماعية قبل إقراره".

وذكر الزيانى، فى جلسة حوارية مع الصحفيين فى دبى اليوم الأربعاء، أن "هناك لجانا مشتركة للتنمية والتطوير مع الأردن والمغرب بخصوص انضمامهما الى منظومة دول التعاون".

وأبدى الزيانى تفاؤله: "بإمكانية التحول من نموذج التعاون إلى نموذج الاتحاد وفق المبادرة التى طرحها العاهل السعودى".

وقال إن "مؤسسى المجلس كان لديهم نظرة بعيدة عند وضعهم آلية التعاون حيث نصت المادة الرابعة من النظام الأساسى للمجلس على تحقيق التناسق والتكامل بين الأعضاء فى مختلف الميادين وصولا إلى وحدتهم".

وأضاف: "هناك عديد من الخطوات الإيجابية التى يتم اتخاذها للوصول إلى مرحلة تفعيل المبادرة والتى يبقى القرار النهائى بخصوصها فى يد قادة دول مجلس التعاون".

وحول موقف مجلس التعاون الخليجى تجاه "الربيع العربى"، قال الأمين العام للمجلس إن "دول الخليج لديها مبادئ وقيم لا تحيد عنها وظروف كل دولة تختلف عن غيرها ولكل دولة أسبابها المختلفة، فأهلنا فى اليمن كان وضعهم مختلف وكانت دول المجلس مع استقرار الوضع ووحدة وأمن اليمن وتطلعات وتحقيق أهداف الشعب اليمنى".

وذكر: "لا أحد فى دول الخليج العربى يريد استمرار سفك وإهدار الدماء ويعملون على حقنها مع عدم التدخل فى الشئون الداخلية ولم يكن يشغلنا سوى إرادة الشعب اليمنى والمحافظة عليه وحفظ دماء أبنائه ومنع انزلاق اليمن إلى حرب أهلية".

وحول موقف دول الخليج من الأزمة السورية، قال الزيانى: "موقفنا واضح جدا وهو متسق مع الجامعة العربية لوقف القتل ومع النقل السلمى للسلطة والاهتمام باللاجئين".



يعد ان دفعت عدداً من الوزراء إلى تقديم استقالاتهم
الكويت: علي الراشد يستبعد «صداماً» مع حكومة جابر المبارك



استبعد رئيس مجلس الأمة الكويتي، علي الراشد، حدوث أي “صدام” مع حكومة الشيخ جابر المبارك الصباح، على خلفية الأزمة الراهنة بين السلطتين التشريعية والتنفيذية، التي دفعت عدداً من الوزراء إلى تقديم استقالاتهم، في محاولة لتفادي استجوابات برلمانية. 

وفي أعقاب اضطراره إلى تأجيل اجتماعات مجلس الأمة يومي الثلاثاء والأربعاء، بسبب “تغيب” الوزراء عن الحضور، قال الراشد إن “الأمور بين السلطتين التشريعية والتنفيذية تسير في الطريق السليم”، كما أكد في الوقت نفسه أنه “لن يكون هناك أي طلب حكومي لسحب أي استجواب تم تقديمه لأي من الوزراء.” 

وكشف رئيس مجلس الأمة، في تصريحات أوردتها وكالة الأنباء الكويتية الأربعاء، أنه التقى رئيس الحكومة، الشيخ جابر المبارك، وقال إنه سيدعو لعقد اجتماع لنواب الأمة الخميس، “لشرح تفاصيل اللقاء”، مشيراً إلى أنه لمس تفهماً من قبل رئيس الوزراء للمضي قدماً في مناقشة الاستجوابات، باعتبارها “أداة دستورية.”

وعن استقالة الوزراء، قال الراشد إن “هذا الأمر بيد سمو أمير البلاد، وسموه من يقرر هذا الأمر.. وإن شاء الله ستسير الأمور بالطريق الأفضل خلال الأسبوعين المقبلين (موعد جلسة مجلس الأمة المقبلة).. وكما اعتدنا سيكون هذا الطريق هو طريق التعاون، ولن يكون هناك صدام.”حسبما ذكرت شبكة سي ان ان الاخبارية الامريكية.وعما إذا كان اجتماعه مع رئيس الوزراء مؤشراً على تأجيل الاستجوابين اللذين تم تقديمهما مؤخراً، إلى دور الانعقاد المقبل، قال الراشد: “هذا أمر غير مطروح تماماً.. وإذا طرح فإن القرار فيه سيكون للنواب.”



وكان رئيس مجلس الأمة قد ذكر في وقت سابق الثلاثاء، أنه “لم يتم حتى الآن الترتيب لأي اجتماع مع الحكومة”، معتبراً أن التكهنات التي أثيرت حول استخدام أمير الكويت، الشيخ صباح الأحمد الصباح، المادة 106، التي تعلق جلسات مجلس الأمة لمدة شهر، “مجرد شائعات، وهي أمور بعيدة عن الواقع”، بحسب قوله. 

وشهدت الكويت عدة أزمات سياسية متلاحقة، دفعت أمير البلاد إلى حل مجلس الأمة سبع مرات، منذ العمل بالنظام البرلماني، آخرها في أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، على خلفية وصول الخلافات بين السلطتين التشريعية والتنفيذية إلى طريق مسدود. 




مخطط "إرهابي" لاستهداف سفارتي أميركا وفرنسا في مصر
خلية تابعة للقاعدة احتجز أفرادها من قبل السلطات كانت تخطط لهجمات انتحارية
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
 
 السفار
ة الأميركية في القاهرة

ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية أن تحريات أجهزة الأمن أظهرت أن خلية تابعة للقاعدة احتجز أفرادها في مصر، كانت تخطط لهجمات انتحارية على سفارتي أميركا وفرنسا.

وكانت السلطات المصرية أعلنت يوم السبت أنها اعتقلت ثلاثة مصريين على صلة بتنظيم القاعدة، وعثرت بحوزتهم على عشرة كيلوجرامات من المواد الناسفة.

يأتي هذا في وقت تمر فيه البلاد بعثرات عديدة، اقتصادية، أمنية وقضائية. كان آخرها السجال الحاصل بين السلطة والجسم القضائي، بالإضافة إلى إطلاق حملة "تمرد" لعزل الرئيس محمد مرسي.




السودان يؤكد على تعزيز التعاون التجارى مع دولة الجنوب
الأربعاء، 15 مايو 2013 - 21:33
عثمان عمر الشريف وزير التجارة السودانى
الخرطوم (د. ب. أ)

أكد عثمان عمر الشريف، وزير التجارة السودانى، حرص وزارته على دفع وتنظيم العمل التجارى مع جمهورية جنوب السودان بجانب تسهيل دور رجال الأعمال وإعطائهم الفرص لإقامة الشركات. 

جاء ذلك خلال حضور الوزير السودانى حفل التوقيع على محضر الاجتماعات بين وزارة التجارة السودانية ووزارة التجارة والصناعة والاستثمار بدولة الجنوب اليوم الأربعاء، بحسب وكالة الأنباء السودانية (سونا)

وأشار الشريف إلى أن القضايا بين الشمال والجنوب ستحل بالحوار والتعامل والثقة بين البلدين، مؤكدا تكثيف الجهود لتحقيق الأهداف المنشودة لمصلحة شعبى البلدين.

وأضاف: "من جانبنا سنقدم الخبرات الفنية لدولة الجنوب لإنشاء نقطة تجارة مع تبادل المعلومات التجارية والخبرات وتنظيم حركة السلع التجارية بين البلدين".

وأعرب عن أمله فى أن تكون هذه الخطوة بين الوزارتين نموذجا للسلام فى القارة الأفريقية من خلال التعاون والتبادل التجارى وخلق المصالح المشتركة بين البلدين.

يأتى ذلك بعد مرور يوم على قيام وزارة الخارجية السودانية أمس باستدعاء القائم بالأعمال البريطانى، ونظيره الأمريكى والسفير النرويجى كل على حدة لاطلاعهم على ما ثبت من دعم جنوب السودان للجبهة الثورية المتمردة التى هاجمت منطقتى أم روابة وأبوكرشولا فى جنوب كردفان مؤخرا.

كان السودان وجنوب السودان قد وقعا فى سبتمبر الماضى على اتفاقيات تعاون لتسوية القضايا العالقة بينهما منذ انفصال الجنوب الخاصة بالحدود ومنطقة آبيى وعائدات النفط.

كانت الجبهة الثورية المتمردة قد أعلنت فى السابع والعشرين من الشهر الماضى أن قواتها استولت على مناطق أبوكرشولا، السميح، الله كريم وأم روابه فى ولاية شمال كردفان دون أى مقاومة من مليشيات النظام وتقدمت نحو العاصمة الخرطوم.

يشار إلى أن الجبهة الثورية السودانية المناهضة للحكومة السودانية هى تحالف يضم الحركة الشعبية فى الشمال، وحركة العدل والمساواة، وحركتى تحرير السودان فصيلى منى أركو مناوى وعبد الواحد محمد نور إلى جانب قيادات من أحزاب الأمة والاتحادى الديمقراطى.




اليمن توقع ثلاث اتفاقيات مع مؤسسة قطرية لتمويل مشاريع خيرية

وزير التخطيط والتعاون الدولى فى حكومة الوفاق الانتقالية اليمنية الدكتور محمد السعدى

صنعاء (أ.ش.أ)

وقع وزير التخطيط والتعاون الدولى فى حكومة الوفاق الانتقالية اليمنية، الدكتور محمد السعدى، اليوم الأربعاء، ثلاث اتفاقيات تمويلية مع مؤسسة قطر الخيرية لتمويل عدد من المشروعات الخيرية باليمن. 

وقال السعدى خلال حفل توقيع الاتفاقيات التمويلية، إن قطر تقوم بدور نعتز به فى دعمها لليمن والقضايا العربية بصفة عامة، واصفا العلاقات اليمنية القطرية بالأخوية. 


وأشاد الوزير اليمنى بإسهامات دولة قطر فى دعم وتعزيز مسارات الاستقرار والتنمية فى اليمن، مبديا تقديره للحرص الذى تبديه مؤسسة قطر الخيرية فى تنفيذ المشاريع ذات الطابع الإنسانى فى بلاده. 

وتشمل الاتفاقيات الثلاثة: إعادة تأهيل المنازل المتضررة فى عاصمة محافظة ابين، ووضع حجر الأساس لدار الشيخ عبد الله بن خليفة آل ثانى لرعاية الأيتام، وتنفيذ 55 عملية قسطرة قلبية وعمليات قلب مفتوح بكلفة إجمالية تصل إلى مليون و427 ألفا و700 دولار. 


ووقع الاتفاقيات الثلاث عن مؤسسة قطر الخيرية عضو الجمعية العمومية للمؤسسة والمشرف العام على مشاريعها فى اليمن الشيخ عبد العزيز بن جاسم آل ثان.




النكبة توحد الفلسطينيين وعشرات الاصابات في الذكرى 65
تمكن ناشطون من العودة إلى قرية باب الشمس وزرعوا فيها أشجاراً لتشهد على المأساة
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
في ذكرى النكبة
شهدت الأراضي الفلسطينية مواجهات اليوم الأربعاء، خلال تظاهرات نظمت في مختلف المدن الفلسطينية لإحياء الذكرى الـ65 للنكبة.

وأصيب عشرات الفلسطينيين بجروح خلال هذه التظاهرات التي توجهت نحو نقاط التّماس مع الجيش الإسرائيلي، قرب معبر عوفر العسكري على مشارف مدينة رام الله وفي مدينتي القدس والخليل بالضفة الغربية.

وكانت فعاليات إحياء ذكرى النبكة قد انطلقت عند الساعة 11 من ظهر اليوم بإطلاق صافرات الإنذار في مختلف أنحاء الضفة الغربية لمدة 65 ثانية، وهي عدد السنوات التي مرت منذ احتلال إسرائيل لــ78% من مساحة فلسطين التاريخية.
مظاهرات في مختلف المناطق

وبعد ذلك توجهت تظاهرات مركزية في عدة مدن فلسطينية نحو نقاط التّماس مع القوات الإسرائيلية؛ حيث دارت مواجهات، رشق خلالها شبان فلسطينيون الجيش الإسرائيلي بالحجارة ورد هو بدوره بإطلاق قنابل الغاز والرصاص المعدني المغلف بالمطاط والرصاص الحي.

وأفادت مصادر طبية بأن عشرات الفلسطينيين أصيبوا بجروح تراوحت من الطفيفة إلى المتوسطة، بالإضافة إلى حدوث حالات اختناق خلال هذه التظاهرات.

وفي القدس اعتقلت الشرطة الإسرائيلية سبعة فلسطينيين خلال قمع تظاهرة لإحياء ذكرى النكبة عند باب العامود في المدينة. فيما اقتحم حوالي 70 مستوطنا باحات المسجد الأقصى لأداء طقوس دينية.

وفي مدينة الخليل جنوب الضفة الغربية وقعت مواجهات عنيفة تمكن خلالها فلسطينيون من إحراق آلية عسكرية إسرائيلية بعد إلقاء زجاجة حارقة تجاهها أدت إلى إصابة أربعة من الجنود الذين كانوا على متنها بجروح.
العودة إلى قرية باب الشمس

إلى ذلك تمكن نشطاء المقاومة السلمية الفلسطينية من الوصول إلى "حي أحفاد يونس" في قرية باب الشمس، وهي قرية رمزية تم بناؤها من قبل هؤلاء الناشطين قبل أن تقوم قوات الاحتلال بإخلائها بالقوة.

وصرح عضو لجان المقاومة الشعبية صلاح الخواجا لـ"العربية.نت" قائلاً: "خرجنا بصحبة عدد كبير من طلاب المدارس والجامعات من بلدة العيزرية في القدس، وتمكنا من العودة إلى حي أحفاد يونس، وهو جزء من قرية باب الشمس الرمزية التي أقمناها فوق أرضنا المحتلة بين القدس وأريحا، وزرعنا أشجارا لتظل حية وتشهد على ذكرى النكبة".

ويحيي الفلسطينيون في 15 مايو/أيار من كل عام ذكرى نكبة فلسطين، حيث احتلت إسرائيل عام 1948 نحو 78% من مساحة فلسطين التاريخية وهجرت سكانها، وارتكبت نحو 70 ﻤﺫﺒﺤﺔ بحقهم وقتلت قرابة 15 ﺃﻟﻑ ﻓﻠﺴﻁﻴﻨﻲ، ودمرت ما يزيد على 750 مدينة وقرية، وشردت أكثر من 100 ألف فلسطيني تحولوا إلى لاجئين.

ويقدر عدد اللاجئين اليوم وفق معطيات جهاز الإحصاء الفلسطيني بنحو 5 ملايين لاجئ يشكلون 45% من نسبة الفلسطينيين في العالم. وحسب جهاز الإحصاء فإن اللاجئين موزعون على 58 مخيما، بين اﻷﺭﺩﻥ ﻭﺴﻭﺭﻴﺎ ﻭﻟﺒﻨﺎﻥ وﺍﻟﻀﻔﺔ ﺍﻟﻐﺭﺒﻴﺔ وﻗﻁﺎﻉ ﻏﺯﺓ.



مصريون يتظاهرون على حدود فلسطين في ذكرى النكبة

 تجمّع عشرات المصريين، صباح اليوم الأربعاء، جنوب القاهرة تمهيداً للتوجه إلى معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة، تضامناً مع الشعب الفلسطيني في ذكرى النكبة.

وحسب وكالة "يو بي أي"، احتشد العديد من المنتمين لقوى إسلامية وتيارات مدنية، بميدان لبنان في محافظة الجيزة (جنوب القاهرة) تمهيداً للانطلاق بعدة حافلات إلى معبر رفح على الحدود مع قطاع غزة تحت شعار الحشود على الحدود، تضامناً مع الفلسطينيين في الذكرى الـ 65 للنكبة.

ورفع المتضامنون أعلام مصر وفلسطين فوق الحافلات ولافتات تحمل شعار الرحلة وهو الحشود على الحدود.

وتحل في 15 مايو من كل عام ذكرى "نكبة الشعب الفلسطيني، حينما بدأت السلطات الإسرائيلية عام 1948 عمليات تهجير واسعة للفلسطينيين من منازلهم وقراهم لتغيير الواقع الجغرافي والديموغرافي للأراضي الفلسطينية.



الجمعية العامة تقر مشروعاً عربياً يدين النظام السوري
الجعفري أعلن رفض بلاده للمشروع العربي ولوّح بالتقسيم إذا استمرت الأزمة
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
الجمعية العامة تدين انتهاكات النظام السوري بالاجماع 
دانت الجمعية العامة للأمم المتحدة انتهاكات النظام السوري، بعد تصويت 107 دول، وأقرت بذلك المشروع العربي الذي يدين السلطات السورية، ويعتبر الائتلاف الوطني السوري المعارض طرفاً في أي عملية للتحول السياسي في البلاد.

القرار الذي صاغته قطر و بلدان عربية أخرى يستهجن كل أشكال العنف أياً كان مصدرها. وينتقد استمرار النظام السوري في استخدام أسلحة ثقيلة وقصفه للمدن. كما يطالب السلطات السورية بالسماح بدخول فريق محققي الأمم المتحدة للتحقيق في أدلة تتهم النظام والمعارضة باستخدام السلاح الكيماوي. ورحب مشروع القرار أيضا بقرارات الجامعة العربية في ما يتصل بالحل السياسي، لكنه لم يشر إلى موافقة الجامعة على حق الدول الأعضاء في إرسال دعم عسكري إلى المعارضة السورية. ويؤكد المشروع مجدداً تأييد الأمم المتحدة لوسيط الجامعة العربية والأمم المتحدة الأخضر الإبراهيمي الذي وافق في الآونة الأخيرة على البقاء في دوره لإيجاد حل قريب للأزمة.
السعودية تؤكد أن الصراع بين النظام والشعب

من جهته، ندد مندوب السعودية الدائم لدى الأمم المتحدة، عبد الله المعلمي، بمحاولة النظام السوري صرف الأنظار عن حقيقة الوضع في سوريا، لافتاً إلى أن عدد القتلى بلغ 80 ألفاً، محملاً النظام المسؤولية. وشدد على أن الصراع القائم هو بين النظام والشعب، وليس بين سوريا ودول أخرى. وأكد أن التصويت لصالح القرار هو لصالح الحرية والتاريخ.

واستهل المعلمي كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة لافتاً إلى أن الوضع في سوريا لم يتغير، بل زاد عدد الضحايا، وازدادت القوات الحكومية ضراوة في مواجهة الشعب السوري، وتنوعت وسائل القتل والقمع، حتى شملت بالإضافة إلى الدبابات، القصف بالصواريخ والطيران واستخدام الكيماوي ضد المدنيين، فضلاً عن سياسة الحرق التي تعامل بها النظام مع العديد من القرى السورية. وأشار إلى أن المجازر تكاثرت، والقتل الطائفي كذلك، كما ارتفع عدد اللاجئين والنازحين، ما أعاد إلى الأذهان مأساة النكبة الفلسطينية.

ولفت المعلمي إلى أن أعوان النظام تمادوا في ارتكاب الجرائم الإنسانية بحق المدنيين، كما تكاثرت جرائم العنف الجنسي والتطهير العرقي.

كما شدد على تخطي آثار الأزمة في سوريا الحدود، حتى أضحت تهدد الأمن والسلم في الشرق الأوسط،، وذلك بسبب تعنت النظام. وأكد أن أهمية المشروع العربي المقدم إلى الجمعية العامة تكمن في أنه يوجه نداء باسم المجتمع الدولي، ليؤكد أن دماء الشهداء والضحايا لن تذهب سدى، كما يقول للنظام السوري إن حكماً يبنى على دم الشهداء لا يمكن إلا أن ينهار.
الرفض السوري

المندوب السوري بشار الجعفري

في المقابل، أعلن مندوب سوريا لدى الأمم المتحدة بشار الجعفري، رفض بلاده لبنود المشروع العربي، معرباً عن استحالة تنفيذه. وطالب أصدقاء سوريا بالتصويت ضد المشروع. كما شدد في حديثه أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة على أن سوريا مقبلة على التدمير والتقسيم إذا استمرت الأزمة. وشن الجعفري هجوماً عنيفاً على الدول الداعمة للمعارضة، لافتاً إلى القرار المذكور لم يتطرق إلى الارهاب الحاصل في سوريا.

يأتي هذا، في وقت تصوت الجمعية العامة للأمم المتحدة، اليوم الأربعاء 15 مايو/أيار، على مشروع قرار قدمته المجموعة العربية بشأن الأوضاع في سوريا. ويتوقع متبنو مشروع القرار الموافقة عليه، لكن بغالبية أقل، مقارنة بقرار شهر أغسطس/آب من العام الماضي، الذي حصل على تأييد 133 دولة، بحسب ما ذكرت قناة "العربية".

وينص مشروع القرار على قبول الائتلاف الوطني السوري المعارض بوصفه طرفاً في عملية تحول سياسي محتملة في البلاد.

وترفض روسيا، وهي حليف وثيق للرئيس السوري بشار الأسد، مشروع القرار الذي صاغته قطر وبلدان عربية أخرى، وتم توزيعه بين الدول الأعضاء في الأمم المتحدة وعددها 193 دولة. وقال دبلوماسيون غربيون إنه من غير المحتمل أن يفوز المشروع بتأييد نفس العدد من الأصوات التي نالها القرار الذي صدر العام الماضي وأيده 133 عضواً. ولا تملك أي دولة حق النقض (الفيتو) في الجمعية العامة.




وزير خارجية مصر: يمكن بقاء الأسد في المرحلة الانتقالية
محمد كامل عمرو اشترط أن تكون هناك حكومة مفوّضة بصلاحيات كاملة
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو 

قال وزير الخارجية المصري، محمد كامل عمرو، إن الرئيس السوري بشار الأسد يمكن أن يبقى في المرحلة الانتقالية في سوريا، على أن تكون هناك حكومة مفوضة بصلاحيات كاملة.

وأضاف عمرو في حديث لـ"العربية"، أن سوريا المستقبل من الصعب جدا أن يكون فيها وجود لمن تلوثت أيديهم بدماء السوريين والذين تسببوا بهذا القتل والدمار.

وتعرضت الحكومة المصرية مؤخراً إلى انتقادات حادة من المعارضة السورية بسبب ما اعتبروه تغيرا في الموقف المصري تجاه الأوضاع في سوريا.

وزادت حدة الانتقادات بعدما صرح الرئيس المصري محمد مرسي بأن الموقف المصري من الأزمة السورية قريب من الموقف الروسي.

وتتهم المعارضة السورية روسيا بتقديم مساعدات عسكرية وأسلحة متطورة لحليفها نظام الأسد لمواجهة الثورة الشعبية العارمة في البلاد.

واستخدمت موسكو أكثر من مرة حق النقض (فيتو) لمنع تمرير قرار في مجلس الأمن الدولي تحت البند السابع يدين النظام السوري.




الأردن يستضيف "أصدقاء سوريا" دون مشاركة المعارضة
يضم إلى جانب الأردن وزراء خارجية السعودية وقطر وأميركا وبريطانيا وفرنسا وتركيا
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني

أعلن وزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام محمد المومني، الأربعاء، أن المعارضة السورية لن تشارك في اجتماع مجموعة "أصدقاء سوريا" الذي سيعقد في الأردن منتصف الأسبوع المقبل.

وقال المومني وهو أيضاً الناطق الرسمي باسم الحكومة في مؤتمر صحافي رداً على سؤال حول ما إذا كانت المعارضة السورية ستشارك في الاجتماع، إن "المعارضة السورية لن تشارك".

وفي المقابل، لم يذكر المومني موعداً محدداً للاجتماع، إنما أشار إلى أنه "سيجري خلال الأسبوع القادم، ويضم المجموعة الأساسية لأصدقاء سوريا، بالتزامن مع جولة وزير الخارجية الأميركي جون كيري في المنطقة".

وحول ما إذا كان عقد الاجتماع في الأردن يعد تغييراً في موقف الأردن من الأزمة السورية، أكد المومني أن الموقف من سوريا لم يتغير، لافتاً إلى "أن الأردن يريد الأمن والسلام للشعب السوري ومستقبل سوريا يحدده الشعب السوري".

وأضاف: "لسنا جزءاً مما يحدث في سوريا، لكننا أصحاب مصلحة بعملية سياسية منصفة تعيد الأمن للشعب السوري". وحول ما إذا كان الأردن على اتصال مع الحكومة والمعارضة السورية، قال المومني إن "كل اللقاءات التي تعقد حول الأزمة السورية والتي يشارك فيها الأردن يكون فيها أعضاء من المعارضة السورية".

كما لفت إلى أن "سفارة الأردن في دمشق مفتوحة والسفير السوري موجود في عمان"، مشيراً الى أن "قنوات الاتصال بين البلدين مفتوحة، وإن كانت بحدودها الدنيا".

يأتي هذا بعد أن أعلنت وزارة الخارجية الأردنية، أمس الثلاثاء، أن اجتماعاً لمجموعة "أصدقاء سوريا" على مستوى وزراء الخارجية سيعقد في الأردن منتصف الأسبوع المقبل.

وقالت المتحدثة باسم الوزارة صباح الرافعي إن "المجموعة الأساسية ضمن أصدقاء سوريا والتي تضم الأردن ووزراء خارجية السعودية والإمارات وقطر ومصر والولايات المتحدة الأميركية وبريطانيا وفرنسا وتركيا وألمانيا وإيطاليا ستعقد اجتماعاً في الاردن منتصف الاسبوع المقبل".

وكان وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس أعلن، الثلاثاء، أن تنظيم مؤتمر دولي حول سوريا يجمع ممثلي المعارضة والنظام "صعب جداً"، معلناً عن سلسلة لقاءات مقبلة حول سوريا.




السلطات السورية تعتقل ممثلة معارضة
الأربعاء، 15 مايو 2013 - 20:53

دمشق (د ب أ)

ذكر ناشطون سوريون، أن السلطات السورية اعتقلت قبل أيام ممثلة سورية معروفة بمواقفها المناهضة للحكومة السورية على حدود لبنان/سورية.

وقال الناشطون، إن السلطات السورية اعتقلت، زينة ظروف، خلال سفرها إلى لبنان وتمت إحالتها إلى استجواب النيابة اليوم.

وزينة ظروف من مواليد 1974، وهى خريجة المعهد العالى للفنون المسرحية بدمشق سبق لها أن شاركت بعدة مسلسلات تليفزيونية وأفلام سينمائية سورية.




دعا كل صاحب مسؤولية إلى تحمّل مسؤوليته
حزب الله يحذر من فتنة كبيرة وشر مستطير بعد نبش قبر صحابي بسوريا



عبّر حزب الله عن ألمه الكبير للأخبار التي تتحدث عن قيام مسلحين إرهابيين بنبش قبر الصحابي الجليل الكبير الشهيد حجر بن عدي الكِندي الموجود في منطقة عدرا قرب العاصمة السورية دمشق’، لافتاً إلى أنه حصل ما كنا نتوقعه ونخشاه، وما حذّر منه الأمين العام للحزب السيد حسن نصر الله قبل يومين، في ما يتعلق بالاعتداء على الحرمات وانتهاك المقدسات الدينية.

ولفت حزب الله في بيان له نشرته صحيفة القدس العربي اللندنية اليوم إلى أن مقام الصحابي الكبير حجر بن عدي هو من أهم مقامات المسلمين عامة، وتدنيسه ونبش قبره بهذه الطريقة يعبر عن عقليّة إرهابية إجرامية لا تراعي حرمة ولا تقيم وزناً لأي مقدسات إسلامية أو مسيحية’، مضيفاً أن ‘هذه الجريمة تطرح السؤال الكبير: أين هي المعارضة السورية التي ادّعت أنها تريد حماية المقدسات وتعهدت بالدفاع عن المقامات والمراكز الدينية؟.

وإذ عبّر الحزب عن ‘قلقه البالغ من استمرار التعرض للمقامات، دعا ‘كل صاحب مسؤولية إلى تحمّل مسؤوليته في هذا الموضوع حتى لا يكون شريكاً في الجريمة، ومنعاً من استمرار هذا الموضوع الذي ينذر بفتنة كبيرة وشرّ مستطير’.



موسكو تصر على مشاركة السعودية وإيران في مؤتمر "جنيف 2" بشأن سورية

أكد وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن موسكو تصر على مشاركة إيران والمملكة العربية السعودية في المؤتمر الدولي بشأن سورية الذي من المزمع عقده في جنيف الشهر القادم.

وقال لافروف بعد لقاء مع نظيره الأمريكي جون كيري في السويد مساء الثلاثاء 14 مايو/أيار: " موسكو تدعو الى مشاركة جميع جيران سورية والدول الإقليمية في هذه العملية".

وتابع الوزير الروسي قائلا: "إن موقفنا المشترك يتمثل في ضرورة مشاركة جميع الأطراف التي حضرت مؤتمر جنيف العام الماضي، في المؤتمر الجديد، كما أن لدينا تفهما بشأن ضرورة إشراك عدد من اللاعبين المهمين، بما فيهم إيران والمملكة العربية السعودية، وسنعمل على تحقيق ذلك.

ذكر لافروف أن لدى روسيا والولايات المتحدة تفهما مشتركا بأن المؤتمر الدولي الجديد بشأن سورية يجب أن يعقد في جنيف. وأضاف الوزير أن الحديث لا يدور عن مشاركة زعماء دول في اللقاء المؤتمر، موضحا أنه سيعقد على مستوى وزراء خارجية ونوابهم.

وتابع أن الهدف الأهم في الوقت الراهن يتمثل في أن تعلن الحكومة والمعارضة في سورية عن دعمهما لهذه المبادرة.

ووصف الوزير الروسي البيان الذي أصدرته دمشق بشأن المؤتمر المرتقب، بانه إيجابي عموما، مضيفا أن المعارضة لم تعلق بعد على الموضوع بصوت واحد. وقال إنه بحث مع جون كيري ضرورة أن يستخدم الأمريكيون جميع الإمكانيات المتوفرة لديهم من أجل حمل المعارضة السورية على تشكيل وفد للمشاركة في مؤتمر "جنيف-2".





اقتحمه الجيش الحر عقب تفجير أسواره بالتزامن مع قصف بالمدفعية
"المرصد السوري": اشتباكات عنيفة داخل سجن حلب المركزي

واس- دمشق:
 أكّد المرصد السوري لحقوق الإنسان أن اشتباكات عنيفة تدور بين مسلحي الجيش الحر، والقوات السورية داخل سجن حلب المركزي الواقع على طرف المدينة.

وبيّن المرصد في بيان له اليوم، أن الاشتباكات وقعت بعد تمكن مسلحي الجيش الحر من اقتحامه إثر تفجير أسواره بسيارات مفخخة، وأفاد أن الاشتباكات تترافق مع قصف بالمدفعية، وقذائف الدبابات على محيط السجن.





"آكل قلب جندي بشار الأسد": السبب فيديو على هاتفه يظهر امرأة سورية وبناتها عاريات


بعد الضجة الكبيرة التي أثارها فيديو يظهر مَن زعم أنه أحد مقاتلي المعارضة في سوريا، يقوم بشق جثة جندي من الجيش النظامي، وينهش قلبه، قامت مجلة "تايم" بإجراء مقابلة معه ونقلته شبكة "سي إن إن" الإخبارية علي موقعها العربي:

خالد الحمد، هو اسم المقاتل الذي رآه العالم يغرس أسنانه بما بدا وكأنه يأكل قلب ورئتي الجندي السوري، قال في المقابلة: "ما فعلته كان رد فعل على فيديو رأيته بهاتف الجندي، حيث قام بتصوير امرأة سورية واثنتين من بناتها عاريات ويرقصن أمام الكاميرا".

وأضاف "الحمد"، وهو مقاتل ينتمي إلى الطائفة السنية "لدي فيديو آخر سأرسله إلى جنود بشار الأسد، وسترون كيف أقوم بتقطيع أحد عناصر الميليشيات المسلحة الموالية للنظام (الشبيحة) لقطع صغيرة وكبيرة باستخدام السيف".

وأشار إلى أن جنود النظام يستخدمون أيضاً مقاطع الفيديو في محاولة لترهيب الثوار، إلا "أنني آمل الآن، وبعد أن رأوا هذا المقطع ألا يقتربوا من المكان الذي يتواجد فيه أبو صقر"، قاصدا كنيته ومبيناً اسم المنطقة التي يتواجد فيها.

وقال: "أنتم لا ترون ما نراه هنا، وأنتم لا تعيشون ما نعيشه"، متسائلاً: أين إخوتي؟ أين أصدقائي؟ وبنات الحي الذي أسكن فيه تم اغتصابهن؟".




الكرملين: التصرفات الأمريكية "فظة وخرقاء"

 
موسكو - أ ف ب:
2013-05-15 18:55:33
سخر الكرملين اليوم الأربعاء من محاولة دبلوماسي أمريكي تجنيد ممثل لأجهزة الاستخبارات الروسية على الرغم من الإرادة المعلنة للتعاون بعد اعتداء بوسطن، معتبرة أنها تصرفات "فظة وخرقاء".

وقال يوري اوشاكوف مستشار الرئيس فلاديمير بوتين بحسب ما أوردت وكالات الأنباء الروسية "نستغرب، وهذا اقل ما يمكن أن نقوله، حصول محاولة تجنيد فظة وخرقاء بينما أعرب الرئيسان أوباما وبوتين عن الإرادة في تكثيف التعاون بين الأجهزة الخاصة".





خامنئي يدعو الى حذف من لا يصلح للنظام من الانتخابات
بعد ساعات قليلة على مطالبة أكثر من 100 نائب برفض ترشيح رفسنجاني
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م
 
 
خامنئي ورفسنجاني في لقاء سابق
دعا المرشد الإيراني الأعلى، آية الله علي خامنئي، مجلس صيانة الدستور إلى رفض ترشيح غير المؤهلين لخوض سباق الانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر المقبل. وقال في الوقت نفسه إن على الجميع الانصياع لكلمة القانون عندما يعلن مجلس الصيانة أسماء المرشحين.

ونقل التلفزيون الإيراني عن خامنئي إشادته، الأربعاء 15 مايو/أيار، بشكل لافت بأعضاء مجلس صيانة الدستور. وقال إنهم أشخاص يتمتعون بالتقوى العالية، فيما يعد تبريراً من الآن لقراراتهم المقبلة بشأن حذف عدد كبير جداً من طالبي الترشيح للانتخابات الرئاسية.

وجاء خطاب خامنئي بعد ساعات قليلة على الإعلان عن مطالبة أكثر من مئة نائب في البرلمان مجلس صيانة الدستور برفض ترشيح رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام، أكبر هاشمي رفسنجاني للانتخابات.

وشدد خامنئي على أن المعيار الرئيسي لاختيار رئيس الجمهورية هو اختيار أشخاص تتمركز همتهم على صيانة عزة البلاد وحركتها في مسار الثورة.

وأضاف أن على الشعب أن يلتفت إلى الشعارات التي تطرح من قبل المرشحين خلال دعاياتهم الانتخابية، فالبعض ومن أجل كسب الأصوات يطلق شعارات خارجة عن صلاحياته، في إشارة واضحة إلى رفسنجاني الذي أعلن مبكراً عن موقف مغاير بشأن العلاقات مع واشنطن، والملف السوري، والموقف من إسرائيل.

وقال خامنئي، الذي لم ينس التطرق إلى ماسماها فتنة الانتخابات الرئاسية الماضية العام 2009: إن انتخابات الرئاسة الإيرانية المقبلة تكتسب أهمية مضاعفة، لأنها باتت قضية دولية مهمة، موضحاً أن مراكز القرار في العالم تتابع الانتخابات الرئاسية في إيران وفق نواياها، ولها بشأن هذا الحدث مخططات وأهداف.

ولدى استقباله، الأربعاء، حشداً غفيراً من أبناء بعض المحافظات الإيرانية، حدد خامنئي مواصفات الرئيس المقبل بقوله: "إن هدف الشعب الإيراني هو انتخاب الشخص الأكثر أهلية ليمضي بالبلاد قدماً إلى الأمام بالسرعة الراهنة أو أكبر منها، وأن يرفع عزة الشعب، ويعزز استقلال البلاد، ويحسن الأوضاع المعيشية للمواطنين ويحل المشاكل ويبث الأمل والحماس والنشاط في البلاد".

كما أكد خامنئي أن "المشاركة الواسعة في الانتخابات تعزز حصانة البلاد أمام مطامع الأعداء". وقال "على مجلس صيانة الدستور العمل بمسؤولياته، وأن يقدم فقط من يتمتع بالأهلية اللازمة".

وأوضح خامنئي أن هدف الشعب الإيراني في هذه الانتخابات، وفضلاً عن "اختيار شخص مؤمن ثوري ذي عزم وهمة جهادية ليتولى رئاسة الجمهورية، هو "إجراء انتخابات حماسية واسعة".




اضطهاد إيران للأهوازيين يصل البرلمان البريطاني
نشطاء عرضوا على لجنة حقوق الإنسان مختلف الانتهاكات التي يتعرض لها العرب في إيران
الأربعاء 5 رجب 1434هـ - 15 مايو 2013م

عقدت لجنة حقوق الإنسان في البرلمان البريطاني اجتماعا اليوم الأربعاء بدعوة من حزب المحافظين الحاكم في المملكة المتحدة لبحث قضايا حقوق الإنسان الأهوازية والاستماع لتقارير أعدها ناشطون أهوازيون تطرقت إلى الانتهاكات التي يمارسها النظام الإيراني في الإقليم الواقع جنوب غرب إيران.

وأكد رئيس لجنة حقوق الإنسان في حزب المحافظين روبرت بوكلند الذي ترأس الاجتماع أن "انتهاكات حقوق الإنسان بحق عرب الأهواز تعد واحدة من أسوأ المصائب في العالم" معتبراً أن الانتخابات الرئاسية القادمة تشكل فرصة ثمينة لفضح انتهاكات حقوق الإنسان هناك، ومرحبا بموقف وزير الخارجية ويليام هيغ المندد بالإعدامات في الأهواز.

ومن جهته، قال أمين مركز مناهضة العنصرية ومعاداة العرب في إيران يوسف عزيزي إن العرب في عربستان يعانون من اضطهاد متواصل منذ سقوط حكم الشيخ خزعل، يتمثل بالتمييز العنصري واللغوي والاقتصادي والسياسي.
تغيير أسماء المدن

وذكر أن الحكومات الإيرانية المتعاقبة قامت بتغيير أسماء المدن العربية، كما أن بعض النخبة والكتاب والمثقفين الإيرانيين يروجون للعنصرية ضد العرب من خلال كتاباتهم وعبر وسائل الإعلام.

وأضاف أن الموسيقى والمسرح والجرائد شبه ممنوعة عن العرب، وأن 100% من أصحاب وسائل الإعلام في إقليم عربستان هم من غير العرب، كما أن النظام يعتقل المثقفين.

وأكد أن الإقليم يقع في مقدمة المناطق التي تنفذ فيها السلطات أحاكم الإعدام ويضم أسوأ سجن في البلد وهو سجن كارون، ويعاني غالبية الأطفال فيه من سوء التغذية، مشيرا إلى أن 20% من الوفيات في الإقليم هي بين الأطفال بسبب تفشي الأمراض والحرمان طبقا للإحصاءات الرسمية.

وذكر أنه وبسبب منع المواطنين العرب من الدراسة بلغة الأم فإن 33% من الطلاب يتركون الدراسة في المراحل الابتدائية و50% في المراحل المتوسطة و70% في الإعدادية كما إن النظام الإيراني يمنع حتى معاهد تعليم القرآن من تدريس اللغة العربية.
اضطهاد مزدوج ضد النساء

ومن جهتها تطرقت الناشطة في مجال حقوق المرأة إلهام الساعدي إلى معاناة النساء في الأهواز قائلة إن المرأة الأهوازية تعاني من اضطهاد مزدوج من النظام الإيراني، وإذا ما اعتبرنا العربي الأهوازي مواطنا من الدرجة الثانية في البلد فالمرأة تعد من الدرجة الثالثة بسبب الحجم الهائل للاضطهاد الذي تعاني منه بشكل يومي، حسب تعبيرها.

وأكدت أن المرأة الأهوازية رغم المشاكل التي تعاني منها فإنها قد أثبتت كفاءتها السياسية والاجتماعية، حيث فازت ثلاث نساء في انتخابات مجالس البلدية في فترة حكم محمد خاتمي عندما كان يسود الانفتاح السياسي النسبي البلد، لكنها تعيش وضعا مزريا في الوقت الراهن.

وشددت على أن النظام الإيراني يتعامل مع الناشطات الأهوازيات كرهائن من خلال زجهن في السجون للضغط على أزواجهن، وتشمل هذه الانتهاكات حتى أطفال النشطاء السياسيين.





الوكالة الدولية للطاقة الذرية تعلن فشل اجتماعها الثاني مع إيران

فيينا ـ واس :

أعلنت الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم فشل اجتماعها الثاني مع إيران بشان اتفاق يسمح لها بالتثبت من أن إيران سعت أو لم تسع لتصنيع سلاح ذري.
وقال كبير مفتشي الوكالة هيرمان نيكيرتس في تصريح للصحافيين :”لم نتمكن من حسم وثيقة مقاربة ممنهجة نتفاوض بشأنها منذ عام ونصف عام”.
وأضاف نيكيرتس أن :”التزامنا من أجل حوار متواصل ثابت لكن يتعين علينا الاعتراف بأن كل جهودنا لم تصل إلى نتيجة حتى الآن”.
وأشار إلى أن الوكالة ستواصل محاولة العمل على إيصال هذه العملية إلى خواتيمها ، كما سيتم تحديد موعد لاجتماع جديد.




تقديرات للكونغرس الأمريكي بأن يصل عجز الموازنة لــ «642» بليون دولار



توقع مكتب الموازنة في الكونغرس الأمريكي أن يصل العجز في الموازنة الاتحادية الأمريكية للعام الحالي 2013 إلى 642 بليون دولار، وهو يقل كثيرًا عما كان متوقعًا قبل شهور قليلة، وذلك وفقًا لدراسة نشرها في واشنطن.

وعلل مكتب الموازنة هذا الانخفاض في العجز في الموازنة الاتحادية بالزيادة في عائدات الضرائب وقيام مؤسستي /فاني ماي/ و/فريدي ماك/ وهما من كبريات شركات الرهونات العقارية بسداد أقساط قروض الانقاذ المالي بصورة أفضل مما كان متوقعًا.

ويتوقع المكتب حاليًا أن يقل العجز في الموازنة الاتحادية الأمريكية للعام الحالي بأكثر من 200 بليون دولار عن توقعاته السابقة في شهر فبراير الماضي. وقال إن عجز هذا العام سيبلغ نسبة 4 % من الاقتصاد وهو ما يقل كثيرًا عن نسبة 1ر10 % المسجلة في عام 2009 عندما بلغ العجز في الموازنة 4ر1 تريليون دولار.

وتوقع أيضًا أن يستمر التحسن في صورة العجز في العام القادم وما بعده إلى 378 بليون دولار.




سيناتور جمهورى يتساءل: من يذهب للسجن فى فضيحة ضرائب واشنطن؟!

الأربعاء، 15 مايو 2013 - 20:42
 
رئيس مجلس النواب الأمريكى السيناتور الجمهورى جون بونر

واشنطن (د ب أ)

طالب رئيس مجلس النواب الأمريكى السيناتور الجمهورى جون بونر، اليوم الأربعاء، بأجوبة عن تساؤلات حول مجموعة من الفضائح التى تعصف بالبيت الأبيض وتضيف مزيدا من أجواء المواجهة بالنسبة للرئيس الأمريكى باراك أوباما.

وطالب بونر بمعرفة "من سيذهب إلى السجن" بعد أن كشف تحقيق لممارسات هيئة الإيرادات الداخلية أن وكالة جمع الضرائب الاتحادية استخدمت "معايير غير مناسبة" لاستهداف جماعات سياسية محافظة عن طريق وضعها تحت مزيد من التدقيق، وفقا لجهاز الرقابة الداخلية للوكالة.

وقال بونر: "لقد اعترفت هيئة الإيرادات الداخلية باستهداف المحافظين.. ولكن سؤالى الآن ليس عمن سيستقيل.. سؤالى هو، من الذى سيدخل السجن فيما يتعلق بهذه الفضيحة؟"

وتأتى تصريحات بونر، فى الوقت الذى يستعد فيه وزير العدل الأمريكى والنائب العام إريك هولدر، لمواجهة أسئلة صعبة فى جلسة استماع فى الكونجرس فى وقت لاحق اليوم الأربعاء، حول فضيحة هيئة الإيرادات الداخلية، فضلا عن أسئلة أخرى تتعلق باستيلاء وزارة العدل على سجلات هواتف الصحفيين.

ويتعرض البيت الأبيض أيضا لتدقيق متجدد حول طريقة معالجة الهجوم الإرهابى الذى أودى بحياة أربعة أمريكيين فى بنغازى، بليبيا العام الماضى. وأضاف بونر: "ما أريده هو الحقيقة".

وأمر هولدر بفتح تحقيق جنائى فى مسألة هيئة الإيرادات الداخلية ووصف أوباما مساء أمس الثلاثاء الإجراءات بأنها "غير محتملة وغير مبررة".

وأضاف أوباما: "يجب على الحكومة الاتحادية التصرف بطريقة جديرة بثقة المواطنين، وهذا ينطبق بشكل خاص على هيئة الإيرادات الداخلية".

وقال أوباما: "يجب على هيئة الإيرادات الداخلية تطبيق القانون بطريقة عادلة ونزيهة، ويتعين على موظفيها العمل بنزاهة قصوى".




وكالة أسوشيتد برس تتهم وزارة العدل الامريكية بالتجسس على مكالمات الصحفيين !


توجهت وكالة "أسوشيتد برس" بشكوى إلى المدعي العام تتهم خلالها وزارة العدل الأمريكية بالتجسس على الهواتف الشخصية للصحفيين العاملين بها ، وهو ما أثار موجة غضب عارمة من جانب وسائل الإعلام الأمريكية والأحزاب السياسية كافة ضد سياسات إدارة الرئيس "باراك أوباما" لكونها سابقة تعد الأولى من نوعها في تاريخ الصحافة الأمريكية.

وتقدم "جاري بروت" الرئيس التنفيذي لوكالة "أسيوشيتد برس" بشكوى رسمية إلى المدعي العام الأمريكي "إريك هولد" تفيد بأن وزارة العدل الامريكية قامت بتسجيل مكالمات خمسة من أشهر الصحفيين والمحررين والمراسلين لديها ، بالإضافة إلى تسجيل المكالمات الأرضية في مكاتب الوكالة بالويلات المتحدة.

ووصف "بروت" – خلال الشكوى - سلوك التجسس بـ"غير المسبوق" من جانب الحكومة الأمريكية مطالباً وزارة العدل بإعادة التسجيلات وتدمير النسخ – إن وُجدت- لتجنب الكشف عن مصادر الوكالة السرية.

وبررت وزارة العدل إقدامها على التجسس على مكالمات صحفيي الوكالة الإخبارية بأنها تمت بغرض رصد مصدر تسريب خبر إفشال الإستخبارات الأمريكية CIA لعملية إرهابية كان يعتزم تنظيم القاعدة تنفيذها في اليمن، والتي تضمنت وضع قنبلة على متن طائرة كانت متجهة إلى الولايات المتحدة في مايو 2012 ، مشيراً إلى أنه لم يتم إخطار الوكالة كما هو متبع في مثلك تلك القضايا لدواعي أمنية ، هذا فيما أوضح " جاي كارني" المتحدث باسم البيت الأبيض أن مسألة متابعة التحقيقات هي من اختصاص وزارة العدل ولا شأن للبيت الأبيض بها.




أوباما: سنعاقب المسئولين عن قضية الضرائب

باراك أوباما
واشنطن / يريد الرئيس الأمريكي باراك أوباما، معاقبة المسئولين في جهاز الضرائب عن استهداف جماعات محافظة ناشطة وذلك بسبب تصرفاتهم "غير المقبولة وغير المبررة".

وقال الرئيس الأمريكي، في بيان مساء أمس الثلاثاء، "يتوجب على الحكومة الفيدرالية أن تتصرف بشكل يكون الرأى العام واثقاً بها وهذا الأمر صحيح خصوصاً بالنسبة لجهاز الضرائب".

وأضاف، "يجب أن يطبق جهاز الضرائب القانون بطريقة عادلة ومحايدة ويجب أن يتصرف موظفوه بحيادية تامة" مشيراً إلى أنه وحسب تقرير حول هذا الملف حصل عليه، فإن "بعض الموظفين لم يخضعوا لهذا الامتحان".




كندا تعيد علاقاتها الدبلوماسية مع الصومال

 
جون ببرد
أوتوا / أعلنت كندا أمس الثلاثاء، إعادة علاقاتها الدبلوماسية مع الصومال البلد في القرن الأفريقى حيث لم تتمثل أوتاوا بأى سفير منذ العام 1990.

وفي ختام لقاء مع أوغوستين ماهيغا، الممثل الخاص للأمم المتحدة من أجل الصومال، أعلن وزير الخارجية الكندي جون ببرد أن الممثل الأعلى لكندا في كينيا ديفيد أنجل "سوف يعتمد كسفير لدى الصومال".

إلا أن كندا لا تنوي مع ذلك إعادة فتح سفارتها في هذا البلد على الفور، كما فعلت المملكة المتحدة في نهاية أبريل.

وأوضحت أوتاوا في بيان أن بيرد وماهيغا بحثا بعد إسبوع على مؤتمر لندن حول الصومال في "التقدم الذي حققته الحكومة الصومالية السنة الماضية".





100 نائب إيراني يطالبون برفض ترشيح رفسنجاني للانتخابات

وجَّه أكثر من 100 نائب في البرلمان الإيراني (290 نائباً) عريضة إلى مجلس صيانة الدستور تطالبه برفض ترشيح الرئيس الأسبق رئيس مجمع تشخيص مصلحة النظام أكبر هاشمي رفسنجاني للانتخابات الرئاسية المقررة منتصف الشهر المقبل.
وكشفت وكالة فارس للأنباء التابعة للحرس الثوري الذي يُعارض معظم قادته رفسنجاني، أن العريضة سُلِّمت بالفعل الى مجلس صيانة الدستور عن طريق العضو المتشدد آية الله محمد يزدي الذي دخل في سجال حاد وصراع مكشوف مع رفسنجاني واتهمه بمعارضة الولي الفقيه ودعم الاحتجاجات التي اندلعت بعيد الإعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الماضية عام 2009.

ونقلت الوكالة عن النائب المحافظ جواد کریمي قدوسي، نائب مدينة مشهد الدينية، قوله إن النواب يعتبرون رفسنجاني معارضاً للولي الفقيه آية الله علي خامنئي وللمقاومة ضد الكيان الصهيوني.

وأصدر رفسنجاني أمس بيانه الانتخابي الثاني وانتقد فيه السجالات الدائرة لتشويه سمعة طالبي الترشيح، وأكد مجدداً على مواقفه الوسطية واتباع سياسة نزع فتيل التوتر في علاقات إيران الإقليمية والدولية.

وكان رفسنجاني صرّح مؤخراً قبل موعد التسجيل في الانتخابات الرئاسية بأن إيران ليست في حرب مع إسرائيل "ولو حارب العرب دعمناهم"، على حد تعبيره.

ورفض مجلس صيانة الدستور قبل يومين السماح لنجل رفسنجاني بالترشيح للانتخابات البلدية في طهران المقررة في نفس يوم الانتخابات الرئاسية.

وقد رفض مجلس صيانة الدستور، الاثنين الماضي، السماح لمائتي وثلاثة من طالبي الترشيح لخوض انتخابات المجالس البلدية في طهران المقررة الشهر المقبل معظمهم من الإصلاحيين.

وعلم أن محسن هاشمي، نجل رفسنجاني، من بين الذين رفض المجلس تأييد صلاحيتهم إلى جانب معصومة ابتكار التي كانت نائبة للرئيس الإصلاحي محمد خاتمي لشؤون البيئة.

جدير بالذكر أنه وبالتزامن مع الانتخابات الرئاسية ستجري انتخابات مجالس البلديات في مختلف أرجاء إيران.

وأشار وزير الداخلية الإيراني مصطفى نجار في وقت سابق إلى أن أكثر من 300 ألف مواطن إيراني سجّلوا أسماءهم للترشح لانتخابات المجالس المحلية في المدن والقرى الإيرانية التي ستجرى في منتصف حزيران/يونيو المقبل تزامناً مع الانتخابات الرئاسية.

وعلى صعيد ثانٍ أعلن المرشح للانتخابات الرئاسية قائد الحرس الثوري الأسبق محسن رضائي أنه سيقترح تشكيل مجلس أمن إقليمي يضمن تعزيز الأمن والاستقرار في المنطقة ويطمئن جيران إيران الى نواياها، وأنها لا تتدخل في شؤون المنطقة.

وفي لقاء مع عدد من سفراء دول المنطقة المجاورة لإيران الليلة أشار رضائي الى عدم الاستقرار في أفغانستان وباكستان وسوريا وفلسطين، وقال إنه ينوي طرح مشروع تشكيل مجلس للأمن من دول المنطقة يضم هذه الدول وإيران إذا فاز في الانتخابات الرئاسية.

وقرر علي أکبر جوانفکر، وهو المستشار الصحافي للرئيس أحمدي نجاد، الانسحاب من الانتخابات لصالح إسفنديار رحيم مشائي المستشار خاص للرئیس الإیراني ووالد زوج بنته.

وأصدر جوانفكر بياناً الليلة قال فيه إنه ينسحب لصالح مشائي وذلك بعد ساعات من انسحاب محمد رضا رحیمي، وهو النائب الاول للرئيس احمدي نجاد، والذي برر انسحابه بأنه جاء بناءً على طلب من الرئيس الذي يقف بقوة خلف مشائي رغم تهديده بالاعتقال والمحاكمة، إذ إن الدستور لا يخوله تأييد مرشح في انتخابات هو مكلف بإجرائها بصورة سليمة.

يُذكر أن جوانفكر الذي كان يحتل منصب مدير وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، المعروفة اختصاراً باسم "إيرنا" ومدير صحيفة "إيران"، الصحيفة اليومية الرسمية التابعة لوكالة الأنباء الإيرانية، وهو من أقوى الشخصيات البارزة التي تروّج لسياسات ورسائل الحكومة الإيرانية في العالم الخارجي. وكان أودع في سجن أيفين منذ أيلول/سبتمبر بعد أن قضت محكمة إيرانية بأنه أساء إلى القيم الإسلامية عندما شكك في قواعد الزيّ الإسلامي الخاص بالنساء، وأمرت المحكمة بسجنه لمدة عام ومنعه من مزاولة مهنة الصحافة لمدة ثلاثة أعوام.




بالصور.. لأول مرة في التاريخ إطلاق طائرة بلا طيار من سفينة


 أعلن الجيش الأمريكي أنه أطلق أمس الثلاثاء 14 مايو، لأول مرة في التاريخ، طائرة بلا طيار من حاملة طائرات قبالة سواحل فرجينيا.

وحسب وكالة أنباء "فرانس برس"، أوضح الجيش الأمريكي أن الطائرة الجديدة " X-47B" التي أنتجتها شركة "Northrop Grumman " تعد الطائرة الأولى والوحيدة في العالم التي تستطيع الإقلاع بلا طيار من على متن سفينة.






السلطات الليبية ترحل 400 مهاجر غير شرعي

طرابلس / قامت السلطات الليبية بترحيل 400 من المهاجرين غير الشرعيين من جنسيات أفريقية مختلفة، عن طريق اللجنة الأمنية المشتركة أمس الثلاثاء بمدينة إجدابيا إلى دولهم الأصلية عن طريق البر.

وأعلنت اللجنة الأمنية اليوم الثلاثاء، أنه من بين الذين تم ترحيلهم عن طريق البر من المعبر الحدودي الجنوبي 40 امرأة، وأن جهودا مكثفة وتعاونا مثمراً يتم بين الأجهزة الأمنية الليبية المختلفة بمدينة إجدابيا لمكافحة هذه الظاهرة والقضاء عليها برغم محدودية الإمكانات التي تعاني منها في أداء عملها.




زلزال بقوة 5 درجات يضرب شمال باكستان دون خسائر

واس- إسلام آباد
 ضرب زلزال بقوة خمس درجات على مقياس ريختر فجر اليوم، شمال باكستان دون أن ترد في الفور أي أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية.

وأوضحت هيئة الأرصاد والمسح الجيولوجي الباكستانية، أن مركز الزلزال كان في إقليم كشمير الحرة على عمق 133 كيلومتراً تحت سطح الأرض، وشعر بهزته سكان العاصمة إسلام آباد، ومدينة راولبندي ومناطق كشمير ومالاكند ووادي سوات وبيشاور.

وذكرت وسائل الإعلام الباكستانية أن هزة الزلزال، خيّمت أجواء الخوف على سكان المناطق التي ضربها ودفعتهم إلى الخروج من منازلهم في وقت مبكر من الفجر، خشية وقوع هزة ارتدادية مدمرة، غير أنه لم ترد بعدُ أي أنباء عن وقوع خسائر بشرية أو مادية. 




الشرطة فتشت الطائرات وتأكدت أنها وهمية
تهديداتٌ بوجود قنابل تُؤجِّل 5 رحلات جوية في الصين


واس- بكين:
 أجّلت ثلاث شركات طيران صينية، وأبدلت وجهات خمس رحلات على الأقل في أعقاب تهديداتٍ بوجود قنابل على متن طائراتها، اليوم.

وأفادت تقارير نشرتها الشركات ووسائل إعلام رسمية، أن الشرطة فتشت الطائرات الخمس وخلصت إلى أن التهديدات وهمية.

وتأثرت ثلاث رحلات تابعة لشركة "شينزين إيرلاينز" كانت متوجهةً إلى مدينة "شينزين" جنوباً، في حين عادت إحدى رحلات الشركة إلى مدينة "نانجينج" بعد الإقلاع، وتأجلت أخرى في "بكين" وتغيّرت وجهة الثالثة إلى مطار آخر.

وأفادت وكالة أنباء "شينخوا" الصينية بأن رحلة تابعة لشركة "تشاينا إيسترن إيرلاينز" بين مدينتَي "لانزهو" و"شيان" تأجلت في الشمال الغربي بعد عملية التفتيش من جانب الشرطة.

فيما عادت رحلة تابعة لشركة "جونياو إيرلاينز" بعد أن أقلعت من مدينة "شنغهاي" إلى المدينة لإجراء فحصٍ أمني بعد تهديد عبر الهاتف قبل أن تستأنف الرحلة باستخدام طائرة أخرى.




ضبط عصابة هندية لتهريب الكلى البشرية
أعلنت الشرطة في نيبال، أمس، ضبط عصابة من عشرة أشخاص بتهمة تهريب كلي بشرية.


أعلنت الشرطة في نيبال، أمس، ضبط عصابة من عشرة أشخاص بتهمة تهريب كلي بشرية.

وشاعت مشكلة تهريب الكلى في بعض قرى نيبال، حيث يرغم رجال العصابات سكان بعض القرى الفقيرة على بيع كلاهم مقابل مكافآت سخية، ولكنهم في نهاية المطاف لم يكونوا يحصلون على المقابل المتفق عليه بشكل كامل.

وتم تحديد هوية 300 شخص على الأقل من بين الأشخاص الذين باعوا كلاهم.

ويعتقد أن أعضاء العصابات كانوا يستميلون الفقراء للذهاب إلى مستشفيات في الهند حيث كانوا يبيعون كلاهم.

وذكر الضحايا أنهم كانوا في بعض الأحيان يقتادون إلى مستشفيات هندية تحت ذرائع مختلفة ويكتشفون في النهاية أنهم فقدوا إحدى كلاهم بعد إخضاعهم لعمليات جراحية.

وهذه هي أول حملة اعتقالات في نيبال فيما يتعلق بهذا النوع من الجرائم منذ بدء تفشيها في القرى النيبالية قبل عشرين عاماً.
وقال أحد ضباط الشرطة المكلفين بالقضية ويدعى كمال جارتي “لقد ظللنا نعمل على هذه القضية لفترة طويلة، وتم تكليف ضباط للعمل عن كثب مع الضحايا حتى نستطيع ضبط أعضاء العصابة”





تمتد على مساحة 27 كيلومتر
أمريكا: حرائق بوسكونسن تنتشر وتدمر «50» مبنى بالكامل


وسكونسن(الولايات المتحدة) 
أشارت السلطات الأمريكية، الأربعاء أن الحرائق التي اجتاحت مناطق بوسكونسون تمتد على مساحة 27 كيلومتر، ولا تزال المحاولات جارية لاحتوائها.وبينت السلطات أن الحريق الذي دمر 50 مبنى تمت السيطرة على 80 في المائة منه، الا أن تغيير مجرى الرياح أدى إلى زيادة الضغوط على عاتق عمال الإطفاء.

وبينت إدارة وسكونسن للموارد الطبيعية أن الحريق أدى إلى قطع عدد من خطوط اتصال الهواتف المنزلية، بالإضافة إلى محاصرة عدد من السكان بمنازلهم وتعثر عمليات الإخلاء التي تقوم بها الجهات المختصة. 

ولم تسجل إصابات خطيرة في هذا الحريق لحين كتابة هذا التقرير، في الوقت الذي لا تزال التحقيقات جارية لمعرفة أسباب اندلاع هذا الحريق. 




كاميرون يتلقى صفعة من حزبه فى تصويت حول العضوية فى الاتحاد الأوروبى
الأربعاء، 15 مايو 2013 - 21:31
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون
لندن (د ب أ)

تلقى رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون صعفة موجعة من حزبه اليوم الأربعاء عندما أيد حوالى ثلث النواب المحافظين تعديلا فى جدول أعمال التشريعى للحكومة بشأن إجراء استفتاء على عضوية البلاد فى الاتحاد الأوروبى. 

وصوت أكثر من 130 نائبا، بينهم حوالى 110 نواب من المحافظين، لصالح التعديل "يعرب عن الأسف" لعدم إدراج خطط الاستفتاء بشأن عضوية بريطانيا فى الاتحاد الأوروبى، فى جدول العمال التشريعى للحكومة الأسبوع الماضى، ورغم ذلك، رفض 277 نائبا الاقتراح، مقابل 130 أيدوه.





محامو خاطف نساء فى الولايات المتحدة يقولون إنه لن يعترف بذنبه
الأربعاء، 15 مايو 2013 - 19:48
 
المتهمين
واشنطن (د. ب. أ)


ذكر محامو الخاطف "آريل كاسترو" المتهم باحتجاز ثلاث نساء لنحو عقد أو أكثر فى مدينة "كليفلاند"، اليوم الأربعاء، أنه لن يعترف بذنبه. 

واتهم كاسترو الأسبوع الماضى بأربعة اتهامات بالخطف وثلاثة اتهامات بالاغتصاب، ومن الممكن أن يواجه عقوبة الإعدام بسبب الإجهاض القسرى لإحدى الضحايا. 

وبحسب قناة "دبليو كيه واى سي" كليفلاند فإن المحامين قالوا إن كاسترو سوف "ينكر كل الاتهامات المنسوبة إليه". 

وقال "كريج وينتروب"، أحد محامى الدفاع الاثنين عن كاسترو، لقناة "دبليو كيه واى سي)": "أعتقد أن التصوير المبدئى لوسائل الإعلام كانت لـ"وحش" وهذا ليس الانطباع الذى خرجت به عندما تحدثت مع كاسترو لثلاث ساعات". 

وقال المحامى الثانى "جاى شلاشت" إن كاسترو " بشر" يستحق محاكمة نزيهة وعادلة. وأضاف: "الأمر البغيض هو أن وسائل الإعلام والمجتمع يريدان شيطنة هذا الرجل قبل أن يعرفوا القصة بأكملها".




سرقة الملايين بعد حفل جستين بيبر بجنوب أفريقيا


أفادت السلطات في جنوب أفريقيا، الثلاثاء، بأن لصوصاً تمكنوا من سرقة الملايين من الراند (المليون راند يساوي 100 ألف دولار تقريبا) من ملعب كرة القدم، الذي أقام فيه المغني الكندي، جستين بيبر، حفله الغنائي الأحد.

وأشار تحقيق السلطات إلى أن اللصوص تمكنوا من الهبوط باستخدام الحبال من نوافذ المراحيض، الملحقة بالملعب، ومنها إلىقلب الملعب، حيث كانت هناك "خزنة" يحتفظ فيها الموظفون بالنقود بعد انتهاء الحفل الغنائي لبيبر.

وقال المتحدث باسم شرطة منطقة "غويتنغ" إن "المحققين يعملون حالياً على مراجعة أشرطة التسجيل للكاميرات في الملعب، للكشف عن هوية منفذي هذه العملية."

ويشار إلى أن ملعب كرة القدم ويطلق عليه اسم FNB، استضاف حفلاً للمغني بون جوفي مساء السبت، قبل ليلة واحدة من استضافة جستين بيبر.




مزاد: 610 آلاف دولار مقابل تناول فنجان قهوة مع رئيس "آبل"


 فاز أحد الأشخاص بمزاد خيري لحضور موعد لتناول فنجان قهوة مع تيم كوك رئيس شركة "آبل" الأمريكية العملاقة للإلكترونيات مقابل 610 آلاف دولار.

ونقلت وكالة الأنباء الألمانية "د ب أ" عن موقع المزادات الخيرية "شيرتي بوز": أن السعر وصل إلى 610 آلاف دولار في نهاية المزاد، حيث سيتم دفع هذا التبرع إلى مركز روبرت كيندي للعدالة وحقوق الإنسان.

وفقاً لشروط المزاد فإن صاحب العرض الفائز سيجلس لفترة تتراوح بين 30 و60 دقيقة مع تيم كوك في مقر رئاسة "آبل" بعد اتفاق الطرفين على الموعد.





أسرع.. 10 آلاف دولار لمن ينزل التطبيق رقم 50 مليار من أبل


أعلنت شركة أبل، عملاق شركات التكنولوجيا في العالم عن أنها ستقدم جائزة قيمتها 10 آلاف دولار لمن يقوم بتنزيل التطبيق رقم 50 مليار من على موقعها الخاص والذي يطلق عليه اسم اي تونز "iTunes."

وبينت الشركة أنها ستقدم الجائزة للفائز ليس نقدا وانما ستقدم على سبيل قسيمة شرائية قيمتها 10 آلاف دولار يمكن للرابح التسوق بها من على حافظة التطبيقات الخاصة بالشركة، الاي تونز.

وأضافت الشركة إلى أن أول 50 شخص يقوموا بتنزيل تطبيقات من الشركة سيربحون 500 دولار كقسائم شرائية أيضا.

ومن المتوقع أن تعلن شركة أبل عن اسم الفائز في وقت لاحق الأربعاء.

وتأتي هذه الأنباء لتلقي الضوء على النجاح الكبير الذي تحققه حافظة "iTunes،" التي تم إطلاقها في العام 2008، وتمكنت خلال السنوات الماضية مع بين 50 مليار تطبيق تقريبا.




أستون مارتن...شرطة دبي تضمّ هذه السيارة


قالت شرطة دبي إنّها ستضم سيارة جديدة إلى أسطولها مختلفة تماما عن السيارات الفارهة التي ضمتها في الآونة الأخيرة.

وقال قائد شرطة دبي ضاحي خلفان على صفحتها على تويتر إن السيارة الصغيرة ستمكن فرق الأمن من دخول الأماكن الضيقة بيسر.

وأضاف أن ضم السيارة الجديدة يتماشى مع سياسة الشرطة البيئية والتي تستهدف خفض الغازات والتلوث.

وظهر خلفان وهو يقود إحدى السيارات بنفسه.

ويأتي الإعلان أياما بعد سلسلة إعلانات من الشرطة أوضحت فيها أنها ضمت عددا من السيارات الفاخرة والتي تستهلك كميات كبيرة من الوقود.

وآخر تلك الطرازات، آستون مارتن.

وفي الوقت الذي ستكون فيه فيراري من نصيب نساء الشرطة في دبي، ستكون مهمة قيادة لامبورغيني من نصيب الرجال.




أكبر "كيس شاي" في العالم يستعد لدخول موسوعة جينيس


يستعد أكبر "كيس شاي" في العالم لدخول موسوعة جينيس للأرقام القياسية ، والذي أعدته شركة بولاية "كوينزلاند" الأسترالية بهدف نشر حملة توعوية ضد مخاطر مرض السرطان هناك.

ويبلغ ارتفاع كيس الاي 3 متراً ، فيما يزن 151 كيلوجراماً ، وهو يكفي لإعداد 100 ألف كوب شاي ، غير أنه جاري البحث عن كوب يتناسب مع هذا الحجم العملاق !

ويذكر أن الرقم القياسي الأخير مسجل بإسم شركة انجليزية عن "كيس شاي" يزن 120 كيلوجراماً ، وهو ما يؤهل الشركة الأسترالية لدخول الموسوعة العالمية .. من أوسع الأبواب.





فيديو / سائق روسي مخمور يتسبب في كارثة على الطريق العام

سائق روسي مخمور يتسبب في كارثة على الطريق العام
موسكو / فقد سائق مخمور السيطرة على سيارته ماركة “هوندا CR-V” يوم الجمعة الماضي وذهب مسرعاً نحو الرصيف ليدهس عدد من المشاة وأكمل طريقه بعد ذلك ليتوقف بعد أن إصطدم في جدار منزل على الطريق في مدينة “بريانسك” الروسية.
فيديو




مسابقة ناسا لابتكار طائرة مدنية بدون طيار


تعاونت وكالة "ناسا" الأميركية مع شركة "أوهايو" الغير ربحية لتنظيم مسابقة تهدف لمساعدةالطائرات التي تعمل بدون طيران على القيام برحلات جوية مدنية آمنة.

مسابقة "ناسا" يتنافس من خلالها ما لا يقل عن 25 فريقاً لابتكار طائرة روبوتية تعمل بدون طيار وتستطيع القيام برحلة جوية آمنة فوق منطقة "أتربيري" العسكرية المتواجدة في جنوب إنديانا.
المسابقة تهدف في النهاية إلى توفير طائرات لنقل المدنيين في رحلات طويلة بأمان تام ودون وجود أي خطر محتمل، ولتنفيذ هذه التجربة احتاجت الوكالة إلى منطقة خاصة جداً، وهي المناطق التي يندر وجودها في الولايات المتحدة الأميركية، ورغم العرض الذي استقبلته الوكالة من 9 ولايات مختلفة لتنظيم الحدث، إلا أنها استقرت في النهاية على منطقة جنوب إنديانا العسكرية، وفقاً لموقع foxnews.
في النهاية أوضحت "ناسا" أن الفائز بالمرحلة الأولى من المسابقة سيحصل على مبلغ 500 ألف دولار، أما الفائز في المرحلة الثانية والأخيرة والتي ستنعقد في عام 2015 أو بعد ذلك، فسيحصل على شيك بمبلغ مليون دولار أميركي.
وتهدف الوكالة من خلال هذه التجربة إلى تطبيق نظام الطائرات المدنية بدون طيار بشكل نظري، لتساعد الدولة في المواقف الخطرة مثل الأعاصير والفيضانات والزلازل، نظراً لقدرتها على تنفيذ المهام الصعبة دون وجود أي خطورة على الأرواح.




استعملها فقط عن الحاجة ثم قم بإغلاقها..
GPS أكثر الوظائف استهلاكاً لبطارية الأجهزة الذكية



الكمبيوتر الصادرة بمدينة ميونيخ بضرورة إيقاف هذه الوظيفة للحفاظ على شحنة البطارية لأطول فترة ممكنة.

ولكن في هذه الحالة لن تعمل خدمات تحديد المواقع في الخرائط أو نظام الملاحة. وإذا لم يتمكن المستخدم من الاستغناء عن مثل هذه الخدمات، لكنه لا يحتاج إلى تحديد المواقع بدقة بالغة، فيمكنه في إعدادات الهاتف الذكي تشغيل وظيفة تحديد الموقع عن طريق شبكة الاتصالات الهاتفية الجوالة أو شبكة WLAN اللاسلكية فقط. وتعمل هذه الوظيفة داخل المدن بشكل جيد للغاية، لكنها لا تتمتع بنفس دقة نظام GPS.

وأوضحت المجلة الألمانية أن وظيفة شبكة WLAN اللاسلكية تستهلك قدراً من شحنة البطارية أيضاً، لذلك يتعين على المستخدم إيقاف هذه الوظيفة وخاصة أثناء التنقل والتجول؛ لأنه عادةً لا تتوافر شبكة اتصالات لاسلكية خارج المنزل.

وبالإضافة إلى ذلك يتمكن المستخدم من الحد في استهلاك شحنة البطارية من خلال خفض دقة وضوح الشاشة بالهواتف الذكية، فعلى الرغم من قدرة بعض الهواتف الذكية على عرض الأفلام بالدقة الفائقة الكاملة (Full-HD) من الناحية النظرية، إلا أن المستخدم لا يمكنه التعرف بالعين المجردة على أية اختلافات تقريباً بين الدقة الفائقة الكاملة والدقة الأقل وضوحاً. وأشارت المجلة الألمانية إلى أن استهلاك شحنة البطارية ينخفض إلى الثلث تقريياً عند خفض دقة وضوح الشاشة.

نقلاً عن “msn السعودية”




"بلاكبيري": إطلاق خدمة "بي بي ام" مجانا على أنظمة ios6 واندرويد .. قريبا

علنت شركة "بلاكبيري" عن إطلاقها خدمة الرسائل الخاصة بها "بي بي ام" عن طريق تطبيق مجاني ستوفره لأنظمة تشغيل كل من "أي أو اس 6" وأندرويد ، وذلك في وقت لاحق من الصيف الجاري.

جاء ذلك خلال المؤتمر السنوي للشركة الذي عقد اليوم، والذي أعلنت فيه عن هاتفها الذكي الجديد التي أطلقت عليه اسم "Q5".





امبورغيني تكشف عن سيارة Egoista


كشفت شركة لامبورغيني النقاب عن سيارة جديدة فريدة من نوعها تمتلك مقعداً واحداً.

احتفالاً بمرور 50 عاماً على إنشاء الشركة، كشفت شركة "لامبورغيني" عن سيارتها Egoista التي تبدو كأنها قادمة من عالم الخيال.
من خلال النظر إلى الصور الأولى التي تم الكشف عنها للسيارة الجديدة، ستبدو كما لو أنها طائرة حربية متطورة أو إحدى المركبات التي يستخدمها الأبطال الخارقون مثل "باتمان"، وفقاً لموقع geeky-gadgets.
تمتلك السيارة مصابيح أمامية مميزة يمكن إخفائها، أما قوتها فتصل إلى 600 حصان وتستخدم محرك V10، وقد أكدت الشركة الإيطالية أنه لا نية لديها لإنتاج السيارة تجارياً، فقد تم العمل على نسخة واحدة فقط، لكن لا يزال المتابعون في انتظار رؤية السيارة عملياً على مضمار السباق.

-- 
لقد تلقيت هذه الرسالة لأنك مشترك في المجموعة "الإخبارية اليومية" من مجموعات Google.
لإلغاء اشتراكك في هذه المجموعة وإيقاف تلقي رسائل إلكترونية منها، أرسِل رسالة إلكترونية إلى dailynews1+unsubscribe@googlegroups.com.
للمزيد من الخيارات، انتقل إلى https://groups.google.com/groups/opt_out.