الجمعة، 3 يناير 2014

الإخبارية اليومية





أكد على دورهم في توطيد علاقات المملكة مع الدول المعينين بها
ولي العهد يوجه السفراء بالاهتمام بمصالح السعوديين في الخارج

واس- الرياض:
 وجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، بالعمل على توطيد علاقات تلك الدول مع المملكة العربية السعودية، والاهتمام بمصالح المواطنين السعوديين في الخارج، حيث هنأهم بالثقة الملكية الكريمة، بتعيينهم سفراء لخادم الحرمين الشريفين في هذه الدول متمنياً لهم التوفيق.

جاء ذلك خلال استقبال سموه، في مكتبه بقصر اليمامة بالرياض، اليوم، سفراء خادم الحرمين الشريفين المعينين لدى عدد من الدول الشقيقة والصديقة، وهم السفير إبراهيم بن سعد البراهيم، المعين لدى مملكة السويد، والسفير الدكتور محمد بن عبدالرحمن البشر، المعين لدى دولة الإمارات العربية المتحدة، والسفير الدكتور عبدالرحمن بن محمد الجديع، المعين لدى المملكة المغربية، والسفير فيصل بن حسن بن طراد، المندوب الدائم لوفد المملكة لدى الأمم المتحدة في جنيف، والسفير الدكتور سامي بن عبدالله الصالح، المعين لدى المملكة الأردنية الهاشمية، والسفير الدكتور عبدالرحمن بن غرمان الشهري، المعين لدى الجمهورية الإسلامية الإيرانية، والسفير عبدالرحمن بن سليمان الأحمد، المعين لدى مملكة بلجيكا.

وأعرب السفراء عن اعتزازهم بالثقة الملكية، داعين الله أن يكونوا في خدمة الدين، ثم المليك والوطن، وأن يكونوا عند حسن ظن القيادة الرشيدة بهم.

حضر الاستقبال رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ووكيل وزارة الخارجية لشؤون المراسم عزام بن عبدالكريم القين.





الصندوق السعودي للتنمية يمنح اليمن 114 مليون دولار

وقع الصندوق السعودي للتنمية واليمن ثلاث اتفاقيات يقدم خلالها الصندوق منحة مالية بمبلغ 114.2 مليون دولار أمريكي للإسهام في تمويل مشاريع تنموية وحيوية باليمن ، وقع الاتفاقيات اليوم في صنعاء نائب الرئيس العضو المنتدب للصندوق السعودي للتنمية المهندس يوسف البسام ووزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني الدكتور محمد السعدي.

وسيقدم الصندوق السعودي للتنمية بموجب هذه الاتفاقيات منحة دعم الصندوق الاجتماعي للتنمية بمبلغ (100) مليون دولار ، ومنحة لدعم نشاط بنك الأمل للتمويل الأصغر بمبلغ (2ر4) ملايين دولار ، بالإضافة إلى منحة للبرنامج العاجل لمعالجة الصرف الصحي بمدينة الحديدة بمبلغ ( 10 ) ملايين دولار .

وقال المهندس يوسف البسام في كلمة له خلال حفل توقيع الاتفاقيات إن المشاريع الممولة من الصندوق السعودي للتنمية تهدف إلى الحد من ظاهرة الفقر وخفض معدلات البطالة وتحسين الظروف المعيشية والنهوض بالصحة العامة في جميع أرجاء اليمن، وأوضح أن توقيع الاتفاقيات الثلاث يندرج في إطار الدعم المستمر الذي تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله لمشاريع التنمية في اليمن الشقيق مشيراً إلى أنه سيتم تقييم وإعداد مذكرات لما تبقى من المشاريع الأخرى حسب البرنامج الزمني لتنفيذ المشاريع ، وعبر المهندس البسام عن اعتزاز المملكة العربية السعودية بالمساهمة الفعالة للمشاريع التي تمولها في دعم مسيرة التنمية والتطوير والاستقرار باليمن الشقيق .

وأكد ووزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني من جانبه في كلمة مماثلة أن زيارة وفد الصندوق السعودي للتنمية تعطي انطباعاً عن حجم التفاعل والإيجابية في العلاقات القائمة بين البلدين الشقيقين ومؤشراً واضحاً للدعم السخي الذي تقدمه المملكة العربية السعودية لليمن من خلال المشاريع ذات العائد الكبير للتنمية وبالأخص التنمية المستدامة في اليمن ، ونوه بالتوقيع على اتفاقيات التمويل الثلاث مبيناً أنها تشمل مجالات البيئة والطرقات والتنمية الريفية ومكافحة الفقر من خلال دعم الصندوق الاجتماعي للتنمية وبنك الأمل للتمويل الأصغر ، وقال السعدي إن هذا الدعم سيساعد الحكومة والشعب اليمني ويدفع إلى الثقة بأننا نستطيع مكافحة الفقر في اليمن.





وزير الداخلية يُوجّه باستكمال المعاملات المعلقة خلال الفترة التصحيحية



تواصل - واس:

وجه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية بإكمال إجراءات المعاملات التي تم الانتهاء منها لدى وزارة العمل إبان الفترة التصحيحية التي أمر بها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - قبل تاريخ 30 / 12 / 1434هـ من قبل المديرية العامة للجوازات حيث يجري العمل على إنهاء هذه الإجراءات حتى تاريخ 28 / 4 / 1435 هـ.

وتأتي الموافقة تجسيدًا لرغبة سموه في استكمال إجراءات المعاملات التي لم يتم استكمالها لانتهاء الفترة التصحيحية تقديرًا لظروف المقيمين التي حالت بينهم وبين تصحيح أوضاعهم.

ورفع مدير عام الجوازات اللواء سليمان اليحيى شكره لسمو وزير الداخلية على هذه اللفتة الكريمة حيث ينعم أبناء هذا البلد والمقيمون فيه بالرعاية والاهتمام من القيادة الرشيدة أيدها الله.





"نزاهة" ترفع لخادم الحرمين ملاحظات حادثة "انفجار ناقلة الغاز" الشهيرة بالرياض



الخميس, ۳۰ صفر ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

أفادت مصادر بأن الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد، رفعت لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، تقريرها حول حادثة انفجار ناقلة الغاز بالرياض التي وقعت قبل عام، وخلفت في حينه 23 ضحية و135 جرحى آخرين.

وتضمن تقرير "نزاهة" حول ما بات يعرف بـ"فاجعة الخميس" – وفقا لـ "الوطن" - 5 نقاط رئيسية، وأثبت وجود عدد من التجاوزات في مسألة مباشرة الموقع من قبل جهات الاختصاص، وكذلك المخالفات المرصودة على شركة الغاز "غازكو" وتحديدا في الناقلة التي أحدث انفجارها دمارا هائلا في كوبري المعيزيلة ومحيطه.

وكشفت التحقيقات، بحسب رصد "نزاهة"، "تأخر الجهات الأمنية والهلال الأحمر في مباشرة الحادث فور وقوعه"، فيما أفاد التقرير أن "أعمال الإسعاف والإنقاذ واجهت صعوبة في القيام بمهامها".

أما في ما يخص المخالفات على "غازكو"، فجاء في التقرير أنه "لم يكن هناك عقد مبرم بين شركة الغاز والشركة المشغلة للناقلة"، و"استخدام شاحنات مستأجرة من إحدى الشركات السعودية لا تتوفر فيها مواصفات واشتراطات السلامة المعمول بها"، و"تدني مستوى الصيانة في الشركة ونقص عدد العاملين في هذا المجال".





مستوى النمو العام الحالي سيتجاوز معدلات 2013
الجاسر: دول «الممانعة» عارضت انضمام المملكة لمجموعة العشرين وصندوق النقد والبنك الدولي

محمد الجاسر

أكد وزير الاقتصاد والتخطيط، الدكتور محمد الجاسر، أن دولا في المنطقة، لم يسمها، عارضت حصول المملكة على مقعد في صندوق النقد الدولي والبنك الدول، لافتا إلى أن تلك الدول تطمح للمنافسة واصفاً إياها بدول الممانعة، وأضاف الجاسر خلال محاضرته «الدور الاقتصادي الدولي للمملكة» في وزارة الخارجية أمس، أن المملكة واجهت أيضا معارضة أخرى قبيل انضمامها لمجموعة العشرين التي تعد المملكة من المؤسسين لها، مبيناً أن عضوية المجموعة تقلصت من 33 إلى 20 دولة.

وأفاد الجاسر أن الاستثمارات السعودية لعبت دوراً مؤثراً في مواقفها الخارجية، واستعرض تكريم الرئيس الفرنسي لشركة المنجم بعد أن استحوذت على حصة 25% من شركة (دو) بعد أن كانت معرضة للخسائر وتسريح عدد من العاملين فيها، وشدد على ضرورة الترشيد في استخدام البترول لأنه أحد أهم أسباب تنمية البلاد وعدم إهداره بحجة التوجه إلى إنتاج طاقة بديلة.

أوضح الجاسر أن الخطة العاشرة تحت الإعداد وعند الانتهاء سيتم مناقشتها في مجلس الشورى والمجلس الاقتصادي الأعلى واللجان الوزارية مضيفا إلى أن الخطة تعد نشاطا مشتركا ما بين وزارة التخطيط والوزارات الأخرى المنوط بها مشاريع التنمية المهمة في السعودية. لافتاً إلى أن الوزارة ترفع تقريرا لمجلس الوزراء عند نهاية أي خطة تنموية لمتابعتها، نفى وجود فجوة بين الوزارات فيما يخص الخطط التنموية.
وأكد الجاسر في تصريح صحفي أن النمو في المملكة لعام 2014 سيتجاوزمعدلاته في عام 2013 مشير إلى أن القطاع الخاص نما العام الماضي بنسبة 5.5% أكثر من الاقتصاد السعودي.

وحول التحويلات المالية للأجانب قال الجاسر إن المملكة ثاني دولة بعد أمريكا من ناحية تحويلات العمالة الأجنبية، ففي عام 2013، بلغت 129 بليون ريال وهناك اقتصاديات مثل مصر وباكستان والهند تعتمد اعتمادا كبيرا على هذه التحويلات.
وأشار إلى أن إحصائيات منظمة العمل الدولية ومستوى الأعمار يتطلب توفير الخدمات الصحية بشكل أكبرفي المملكة، منوهاً إلى أن 30% من الأسرّة في المستشفيات يستخدمها جرحى من حوادث السيارات، وتحدث عن الصادرات قائلاً أن قيمة الصادرات غير البترولية قفزت إلى 200 مليار العام الماضي مقارنة بنحو 32 مليارا عام 2001م
حول المنشآت الصغيرة والمتوسطة أكد الجاسر أن ضعف نموها بسبب دخولها تحت مظلة التستر مشيرا إلى أنه يجب استخدام المعرفة لاستقدام العمالة ذات الكفاءة، ويجب أن تكون التقنية المستخدمة في المملكة المستحدثة وليست المستهلكة.

وطالب الجاسر بتفعيل دور المنتجات السعودية لثقة المستهلكين فيها، مستدلاً بأن أحد المسؤولين العراقيين المعارضين لسياسية المملكة الذي امتدح المنتجات السعودية وطالب بتسهيل الإجراءات لدخولها إلى العراق لوجود طلب كبير عليها في بلاده.
وقد حضر اللقاء وكيل وزارة الخارجية لشؤون المعلومات والتقنية المشرف العام على برنامج لقاء المعرفة الأمير محمد بن سعود بن خالد وقد أعرب من خلاله عن تقديره لضيف اللقاء، وحضر اللقاء سمو الأمير خالد بن سعود بن خالد مساعد وزير الخارجية، وسمو وكيل وزارة الخارجية للعلاقات متعددة الأطراف الأمير تركي بن محمد، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام والموظفين والموظفات.





الشرق الأوسط يستحوذ على نصف دعم الطاقة عالميا .. تقرير: 
المملكة دعمت أسعار الطاقة بـ61 مليار دولار خلال عام 


القاهرة - مكتب الجزيرة:

أكد تقرير حديث لصندوق النقد الدولي، أن دول الشرق الأوسط، استحوذت على نصف ما تم إنفاقه عالميا من دعم للطاقة في 2011.

ووفقا لتقديرات الصندوق، بلغ دعم الطاقة بالشرق الأوسط، الذي يقاس على أساس الفرق بين قيمة الاستهلاك بالأسعار العالمية والأسعار المحلية، حوالي 237 مليار دولار في2011، أي ما يعادل نصف الدعم في العالم البالغ 532 مليار دولار. وقال إن قيمة دعم الطاقة في المنطقة تعادل 8.6% من إجمالي الناتج المحلى للمنطقة، و22% من الإيرادات الحكومية.

ويبلغ دعم الطاقة، حسب الصندوق أعلى مستوياته في معظم البلدان المصدرة للنفط في المنطقة، حيث يزيد على 5% من إجمالي الناتج المحلى في ثلثي بلدان المنطقة، بينما يبلغ دعم الغذاء 0.7% من إجمالي الناتج المحلى على مستوى المنطقة ككل. وقال تقرير اقتصادي متخصص صادر عن المركز الدبلوماسي للدراسات الإستراتيجية، ان 4 دول خليجية فقط، دعمت أسعار الطاقة والكهرباء لديها بنحو 102 مليار دولار في العام 2011. وأضاف التقرير أن المملكة دعمت أسعار الطاقة لديها في 2011 بنحو 61مليار دولار، والإمارات بـ22 مليارا والكويت بحوالي 13مليارا وقطر بـ6 مليارات دولار. وتشير التقديرات الأولية الصادرة عن الصندوق لعام 2012 إلى أن الدعم قبل الضريبة على الديزل والبنزين، والذي يمثل حوالي نصف مجموع الدعم على الطاقة، ظل ثابتا بوجه عام عند مستوى 3.5% تقريبا من إجمالي الناتج المحلى للمنطقة. واكتسب إصلاح الدعم في المنطقة زخما جديدا، في ظل تنامي الضغوط على المالية العامة ومطالب تحسين الأوضاع الاقتصادية، لاسيما في بلدان التحول العربي. واتخذ العديد من بلدان المنطقة خطوات لخفض الدعم على الطاقة، حيث بدأت مصر والأردن وموريتانيا والمغرب والسودان وتونس واليمن، بإصلاح نظام الدعم برفع أسعار الطاقة، مع التخفيف من الأثر الواقع على الفقراء، رغم تباين مستوى الجهود والنتائج. ويرى الصندوق أن دعم الطاقة يؤدى إلى حدوث تشوهات اقتصادية، فالدعم المعمم للأسعار يمثل أداة باهظة التكلفة وغير فعالة في توفير الحماية الاجتماعية، نظرا لأنه يفيد في الأساس الفئات الأفضل حالا التي يفوق استهلاكها من الطاقة استهلاك الفقراء بكثير. ويؤدى الدعم إلى زيادة التلوث والإضرار بالصحة لأنه يشجع على زيادة استهلاك الطاقة، وقد ينتج عنه فرط الاستثمار في الأنشطة كثيفة الاستخدام لرأس المال، ما يحد من خلق فرص العمل، كما يشجع الدعم على التهريب والفساد وأشار إلى أن إصلاح منظومة الدعم ليس اقتصاديا فقط، وإنما يحتاج إلى قرارات سياسية، مضيفاً أنه يتعين على صناع القرار في الشرق الأوسط إصلاح منظومة الدعم، عبر زيادة الأسعار بشكل يوازن بين تحقيق إيرادات مالية والمعارضة الاجتماعية. وقال إنه ينبغي تجنب الصدمات المفاجئة في أسعار الوقود، وتوخى الفعالية في توعية الجمهور بتكلفة الدعم ومزايا الإصلاح.






تقدمن له بشكوى عن تحميلهن أعباء ضخمة ومعاملتهن بلا احترام
"المساعِدات الإداريات": قابلنا وزير "التربية" ووعد بتحويلنا لمعلمات

محمد الزهراني- سبق- الرياض:
 راجع عدد مِن العاملات في وظيفة "مساعد إداري" وزير التربية والتعليم الأمير خالد الفيصل بن عبد العزيز؛ لمطالبته بتحويل وظائفهن الحالية إلى وظائف تعليمية كمعلمات، وقد استمع الوزير إليهن، ووعدهن بتنفيذ الأمر الملكي.

‏وقالت المتحدثة باسم المساعِدات الإداريات، نورة القحطاني: "وصلنا إلى وزارة التربية والتعليم الساعة 11 صباحاً، ولاحظنا أن رجال أمن الوزارة متعاونون، حيث سهلوا لنا مراجعتنا وتعاملوا معنا باحترام".

وأضافت: "على الرغم من المشاغل الكثيرة للوزير واجتماعاته، واستقباله لأمير الرياض خالد بن بندر بن عبد العزيز الذي حضر لتهنئته؛ إلا أن صدره اتسع لنا واستمع إلى مطالبنا ووعدنا بحلول عاجلة لهذه المشكلة تطبيقاً لما أمر به الملك".

وشكت الإدارية سميرة الحربي من المعاملة التي تلاقيها الإداريات في المجتمع المدرسي وحجم المهام التي تلقيها مديرات المدارس على عاتقهن، مشيرة إلى أن غالبية الطالبات يتعاملن مع الموظفات الإداريات باعتبار أنهن لا يحملن مؤهلات جامعية، ويتصورن أن تعيينهن جاء بالشهادة الثانوية، مما يجعل النظرة لهن تختلف والمعاملة تفتقد إلى الاحترام الكافي.

وقال المساعد الإداري بدر الحربي: "توجهنا قبل أسبوعين إلى وزير الخدمة المدنية وشرحنا له وضعنا في هذه الوظائف وما نعانيه، فأمر بتشكيل لجنة عاجلة وخاطب وزير التربية والتعليم إلا أنه لم يحدث أي جديد حتى الآن".

جدير بالذكر أن قرابة 17 ألف مساعد ومساعدة إدارية يحملون مؤهلات جامعية تربوية قد عُيّنوا في الوظائف رغم أنهم تقدموا في الأساس للوظائف التعليمية.

وتنص الخطة التفصيلية، التي وجّه بها خادم الحرمين الشريفين، على إحداث 52 ألف وظيفية تعليمية منها 13 ألف وظيفية تعليمية للرجال و39 ألف وظيفة تعليمية للنساء، إلا أن الخدمة المدنية أعلنت عن 28 ألف وظيفة تعليمية وتبقت 11 ألف وظيفة تم تحديدها كوظائف إدارية.




​للحد من تلاعب وتحايل الوسطاء المخالفين
اتفاقية لتنظيم استقدام العمالة المنزلية.. بضوابط وشروط


خالد الشاماني - سبق - المدينة المنورة :
وقّعتْ المملكة العربية السعودية وجمهورية الهند، اليوم، غرة شهر ربيع الأول، في نيودلهي، الاتفاقية الثنائية بين البلدين لتنظيم عملية استقدام العمالة المنزلية.

ووقّع الاتفاقية من الجانب السعودي وزير العمل المهندس عادل بن محمد فقيه، ومن الجانب الهندي وزير شؤون المغتربين في جمهورية الهند رافي والايار.

وأكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أنَّ الاتفاقية جاءتْ لضبط العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل حفظاً لحقوق كافة الأطراف، مبيناً أنَّها اشتملت على العديد من الضوابط والالتزامات التي يأتي في مقدمتها صيغة معتمدة لعقد لعمل، وضبط تكاليف الاستقدام بين البلدين ومعاقبة المكاتب والشركات المخالفة، لافتاً إلى أنَّ أحد أهم بنود الاتفاقية هو آلية الاستقدام المتَبَّعة عن طريق المكاتب والشركات المرخصة بين البلدين، وذلك للحد من تلاعب وتحايل بعض الوسطاء المخالفين حمايةً لأطراف العلاقة التعاقدية.

وبين أنَّ الاتفاقية تمتد لخمس سنوات يتم تجديدها تلقائياً لفترات مماثلة، كما تضمنتْ تشكيل فريق عمل مشترك من كبار المسؤولين للطرفين السعودي والهندي للاجتماع بشكل دوري لمناقشة وحل الإشكالات المستجدة التي قد تطرأ بما يتناسب مع الأنظمة واللوائح والتعليمات المعمول بها في المملكة.

وبين وزير العمل أنّ الاتفاقية اشتملتْ على اشتراطات محددَّة لقبول العمالة الوافدة كشرط ألا تكون ممنْ قيَّد في حقها إشكالات أو حقوق قانونية أو جنائية، وأنْ تجتاز الاشتراطات الصحية التي تثبت خلوها من جميع الأمراض المعدية من خلال فحص طبي في مراكز معتمدة وموثوقة، إضافة إلى الالتزام بالأنظمة والتعاليم والآداب والعادات وقواعد السلوك التي يجب مراعاتها أثناء فترة إقامتها وعملها في السعودية، كما تضمنتْ الاتفاقية التزام صاحب العمل بإبرام عقد عمل يحدد فيه كافة الحقوق والواجبات، وذلك في جانب حقوق العمالة، وحقه في توفير بيئة إقامة مناسبة للعامل المنزلي.

وأفاد أنَّ هذه الاتفاقية، التي تعد الثانية بعد اتفاقية الفلبين، خطوة جديدة في جهود وزارة العمل لفتح أسواق جديدة مع الدول المصدرة للعمالة، وأن الوزارة ممثلة بوكالتها للشؤون الخارجية تعمل بشكل متواصل لإبرام عدد من الاتفاقيات الثنائية التنظيمية مع عدد من الدول التي سيلعن عنها قريباً، وهي تضاف لمبادرات الوزارة لتنظيم العمالة المنزلية، حيث بدأ مؤخراً تطبيق لائحة العمالة المنزلية وإنشاء لجان خاصة لتسوية المنازعات للعمالة المنزلية.

حضر مراسم توقيع الاتفاقية وكيل وزارة العمل للشؤون الخارجية الدكتور أحمد الفهيد، وسفير خادم الحرمين الشريفين في جمهورية الهند الدكتور سعود الساطي، وعدد من مسؤولي الوزارتين في البلدين وممثلي وزارة الخارجية.

يذكر أنَّ العمالة الهندية تعد أكبر الجنسيات الوافدة للعمل في المملكة العربية السعودية حيث تمثل 23% من إجمالي العمالة الوافدة إضافة إلى أنها كانت الأكثر في إجراء العمليات التصحيحية حيث بلغت 2.095.062 عملية تصحيحية شملت نقل الخدمات وتعديل المهنة وإصدار رخص العمل والخروج النهائي.





وزير الحج يوجه بصرف مستحقات العاملين الموسميين.. الأسبوع القادم



– الرياض:

وجّه الدكتور بندر بن محمد حجار وزير الحج بسرعة صرف مستحقات العاملين الموسميين في موسم حج العام الفائت، وشدد على ضرورة صرفها خلال الأسبوع القادم عند وصول الميزانية الجديدة لعام 1435-1436هـ.

وفي هذا الصدد أفاد حاتم قاضي وكيل وزارة الحج لشؤون الحج والمتحدث الرسمي أن أعمال موسم الحج الميدانية تنتهي عادة في 15 من محرم مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إتمام مسيرات العاملين الموسميين وتدقيقها، وقد صادف ذلك وقت إقفال بنود الصرف والذي تنص عليه تعليمات الميزانية لذلك حدث هذا التأخير.





الربيعة: نجاح مركز «معاملة» يؤدي إلى تنمية التجارة بطريقة احترافية


فيصل العمري - المدينة المنورة تصوير- عبدالرحمن مرسي
الخميس 02/01/2014
أوضح وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة في حديث لـ»المدينة» بأن مركز «معاملة» مركز مميز ويسعى إلى إرضاء المستفيد وهذا مايتضح من نسبة الرضا حيث أن أكثر من 90% بالمئة من المراجعين أبدوا رضاهم عن الخدمة من خلال التقييم وهذا يعتبر نجاحا لأي مستثمر الأمر الذي يؤدي إلى تنمية التجارة بطريقة إحترافية والتقليل من القيود الحكومية فيما يتعلق بالإجراءات ، وحول تجربة أمانة المدينة قال الدكتور الربيعة بأن وزارة التجارة تعمل على الاستفادة من تجربة أمانة المدينة لتسهيل الإجراءات ، جاء ذلك خلال الزيارة التي قام بها وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أمس الأربعاء بزيارة مركز «معاملة» لخدمة المستفيدين ببلدية البيداء التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة ، حيث استقبله أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر.
و اطلع الدكتور الربيعة على أقسام ومرافق المركز والخدمات المقدمة للمستفيدين, واستمع لشرح مفصل عن آلية العمل بالمركز من أمين المدينة خالد طاهر ومساعد وكيل الأمين للخدمات المهندس يحيى سيف وختام الزيارة سجل الدكتور الربيعة كلمته في سجل الزوار ، من جانبه قدم أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر شكره وتقدير للدكتور توفيق الربيعة على زيارته للمركز وأوضح الدكتور طاهر بأن مركز معاملة لخدمة المستفيدين هو مقر يستقبل طالب خدمات الأمانة وينجزها لهم بمرونة ويسر ودقة في الإجراءات ويطور عن الأسلوب الحالي إلى نقلة نوعية تحول العلاقة من مفهوم المراجعة إلى مفهوم الاستفادة في بيئة عمل احترافية ذات طابع عصري وميسر انطلاقاً من توجيهات سمو وزير الشؤون البلدية والقروية وسمو أمير المنطقة لتفعيل مفهوم الخدمة الشاملة لتيسير على المستفيدين من خدمات مختلف القطاعات بالمنطقة ،وأضاف: إن مراكز معاملة ستقلص الفترة الزمنية للحصول على التراخيص بما يتفق مع اللوائح والاشتراطات النظامية وعن الخدمات التي يقدمها مركز معاملة للمستفيدين أفاد الدكتور طاهر بأن المركز سيبدأ خدماته في هذه المرحلة في مجال تراخيص المحلات التجارية والصحية ويتم التوسع في الخدمة تدريجياً لتشمل لاحقاً كافة المعاملات المرتبطة بخدمات الأمانة مثل رخص الإنشاء وغيرها وبين طاهر أن الخدمة المقدمة حالياً تشمل إصدار التراخيص وتجديدها أو إلغاءها ونقل ملكيتها وكل ما يرتبط بهذا النوع من التراخيص ، وِأشار طاهر بأن برنامج مراكز خدمة المستفيدين ينطلق برؤية نوعية متطورة تتبنى مبدأ «الدين المعاملة» وتتخذ شعارها اللغوي «معاملة» نصاً ونهجاً وسمة مستمدة من هدي الدين الإسلامي الحنيف لتبرز واضحة ملموسة في هوية المراكز وبيئتها العملية ولتعطي المستحق ما يستحق من خدمات كفلها له النظام، وأن خدمات هذه المراكز ستشمل تدريجيا جميع أنواع معاملات التراخيص مع الأمانة.





آل الشيخ: أبعدنا عدداً من الخطباء والأئمة المتجاوزين

كشف وزير الشؤون الإسلامية صالح آل الشيخ أن وزارته أبعدت عدداً من الأئمة والخطباء الذين لم يثبت أداؤهم والذين ثبت أن لديهم توجهات أخرى، مشيراً إلى أن شروط تعيين الإمام أو الخطيب تتطلب الحصول على مؤهل جامعي في العلوم الشرعية وخضوعه للاختبار.

وأضاف الوزير، وفقا لـ"الشرق"، بأن وزارته ستنهي خلال 3 سنوات تنفيذ مشروع خادم الحرمين الشريفين للعناية بالمساجد، والذي يتضمن 80 ألف مسجد وجامع.

ودعا آل الشيخ في حديثه أئمة المساجد والخطباء إلى اتباع المنهج النبوي في الخطب، وإبعاد المنبر عن كل ما يثير الفتنة والفرقة والاختلافات والأحقاد، ولا يجوز للإمام أن يكون مسيساً، مشيراً إلى أنه تم رصد بعض الخطباء المتجاوزين، إلا أن الغالبية العظمى منهم وقعت في التجاوز عن حسن نية.





أمير عسير يطمئن على "الطفل المغتصب".. ويتوعد المعتدي بالعقاب


 الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز
عسير:

بادر أمير منطقة عسير الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز بزيارة الطفل المغتصب - الذي يرقد بمستشفى عسير المركزي - وأكد سمو الأمير أن زيارته هي للاطمئنان على ابننا الطفل والتأكد مما حدث فعليًّا، ولا تزال التحقيقات جارية إلى الآن ونحن في انتظار تقرير الطب الشرعي، وبعد ذلك سوف تظهر الحقيقة إن شاء الله.

وأضاف:" أؤكد هنا بأننا سنقف بكل حزم ضد أي اعتداء على أي مواطن وأن المتهم في هذه الواقعة سينال العقاب، لا سيما وأنه من ذوي الظروف الخاصة الذين أوجب الله علينا مسؤولية كبيرة نحوهم والدولة تبذل كل جهد في رعايتهم والعناية بهم".

ورافق الأمير فيصل خلال زيارته المدير العام للشؤون الصحية بالمنطقة الدكتور إبراهيم الحفظي والمشرف على فرع جمعية حقوق الإنسان بعسير المحامي الدكتور هادي اليامي ومدير شرطة المنطقة العميد محمد أبو عينين ومدير مرور عسير العميد عائض آل دخيل الله والمشرف العام على المستشفى وعدد من المسؤولين بالشؤون الصحية.





"قاعدي طهران" خطط لاغتيال السفير عسيري
"الماجد" استهدف المملكة قبل إيران
علي عسيري

الرياض، الدمام، بيروت: تركي الصهيل، هند الأحمد، فاطمة حوحو 2014-01-03 12:55 AM 

تكشفت لـ"الوطن" معلومات جديدة بالتوازي مع إطاحة استخبارات الجيش اللبناني بالمسؤول عن كتائب عبدالله عزام ماجد الماجد، تفيد بتخطيط الأخير لاستهداف السفير السعودي لدى بيروت علي عواض عسيري شخصيا، وذلك بحسب مصادر متطابقة.
وفيما تقدمت طهران رسميا للسلطات اللبنانية بطلب للمشاركة بالتحقيقات التي تجريها مع الماجد، نقل عن عسيري قوله إن المطلوب الماجد استهدف المملكة قبل أن يستهدف السفارة الإيرانية بلبنان. 
وأفادت مصادر الصحيفة، بأن القضاء اللبناني أصدر حكما غيابيا بحق الماجد يقضي بسجنه مع الأشغال الشاقة عقب ثبوت انتمائه لإحدى الجماعات المحلية المسلحة العاملة في لبنان، وهو الذي كان قد تلقى تدريبات على الأراضي الإيرانية ضمن 35 عنصرا من قائمة تحمل أسماء وصور 85 مطاردا عممتها الداخلية السعودية في فبراير 2009. 
وما بين الرياض وبيروت، تعمل السلطات المختصة بالتثبت بنسبة 100% من هوية المسؤول عن كتائب عبدالله عزام والذي يحمل الرقم 69 في قائمة للمطلوبين الأكثر خطرا على السعودية. وفي اتصال مع سفير المملكة لدى بيروت، شدد عسيري على "أن كافة الدلائل تؤكد أن من تم إيقافه هو المطلوب الماجد، نسعى للتنسيق مع السلطات اللبنانية لاستقصاء الكثير من الحقائق التي تداولتها وسائل الإعلام حول ذلك".
وأوضح عسيري، أن إحدى المشاكل التي ستواجه السلطات اللبنانية في التحقيق مع المطلوب الماجد، أنه يعاني من إحدى المشاكل الصحية وهو حاليا تحت الرعاية الطبية من قبل الجهات اللبنانية وتحت مسؤوليتهم الآن، مشيرا إلى أنه وبعد انتهاء القضاء اللبناني من دوره في التحقيق مع المطلوب الماجد، ستتم المطالبة بإعادته إلى وطنه.


كشفت لـ"الوطن" مصادر متطابقة، أن المسؤول عن كتائب عبدالله عزام ماجد الماجد، الذي أطاحت به استخبارات الجيش اللبناني خلال الأيام الفائتة، متورط بالتخطيط لاستهداف السفير السعودي لدى بيروت علي عواض عسيري شخصيا.
وتأتي هذه المعلومات، في وقت شدد فيه عسيري في تصريحات إعلامية تم تداولها أمس، أن المدعو ماجد الماجد، الذي سبق وأن تلقى تدريبات مكثفة في أكثر من بلد ومنها إيران، "استهدف المملكة قبل أن يستهدف السفارة الإيرانية ببيروت"، وهو مدرج على قائمة تضم 85 مطاردا، ومعمم عليه دوليا. وطبقا للمصادر ذاتها، فإن الماجد والذي يحمل الرقم 69 على قائمة أصدرتها وزارة الداخلية في فبراير 2009، أصدر القضاء اللبناني بحقه حكما غيابيا، يقضي بسجنه مع الأشغال الشاقة، نظير انتمائه لإحدى الجماعات اللبنانية المسلحة.
وأشارت إلى أن الماجد فر من المملكة متسللا إلى اليمن، بعد تضييق الخناق على عناصر وقيادات "القاعدة" في الداخل، وهو ما حدا به للاتحاق بأفراد التنظيم في اليمن الذي كان يخطط لإعادة إحياء "القاعدة" داخل المملكة، إضافة إلى تنفيذ عمليات إرهابية تستهدف مصالح سعودية داخل البلاد وخارجها، ومنها عملية الاختطاف التي نفذها بحق نائب القنصل السعودي في عدن عبدالله الخالدي، قبل أن يغادرها إلى لبنان للانضمام إلى أنشطة الجماعات المسلحة في ذلك البلد.
وكان الجيش اللبناني قد أقفل أحد أهم ملفات مجموعة كتائب عبدالله عزام، وذلك بعد أن أطاح بالمطلوب سعوديا ولبنانيا ودوليا ماجد الماجد، والذي سبق لداخلية الرياض أن أدرجته ضمن قائمة تضم 85 عنصرا خطرا في فبراير 2009.
وطبقا لمعلومات نشرتها "الوطن" أمس، فإن الماجد الذي أوقع به الجيش خلال خروجه من أحد مستشفيات لبنان، تلقى تدريبات مكثفة في كل من وزيرستان ولاحقا في إيران التي سبق وأن آوت قيادات وعناصر تنظيم القاعدة بزعامة المصري سيف العدل، بعد فرارهم من أفغانستان إبان الحرب الأميركية.
كما تشير المعلومات، إلى أن ماجد الماجد وهو واحد من 35 سعوديا من المدرجين على قائمة الـ85 ورصدوا يتنقلون في المثلث الإيراني الباكستاني الأفغاني، تولى مسؤولية كتائب عبدالله عزام في عام 2010 خلفا لصالح القرعاوي، الذي فقد قيادة التنظيم بعد تعرضه لإصابة شلت حركته.

.. و"الحمض النووي" يحسم هويته

إيران تطلب المشاركة بالتحقيقات.. وعسيري لـ"الوطن": هو سعودي وسنعيده لبلده بعد مقاضاته
الدمام، بيروت: هند الأحمد، فاطمة حوحو
حصلت الرياض أمس على تأكيدات لبنانية تفيد بالقبض على المطلوب رقم 69 على قائمة الـ85 ماجد الماجد، الذي يتولى مسؤولية إدارة كتائب عبدالله عزام على الأراضي اللبنانية، وهو ممن سبق له تلقي تدريبات في كل من وزيرستان وإيران في فترات ماضية ضمن 35 آخرين من أفراد تنظيم القاعدة.
وأبلغ "الوطن" السفير السعودي لدى لبنان علي عواض عسيري، أن السلطات اللبنانية أكدت أنه تم إيقاف المطلوب الماجد، لافتا إلى أن التقديرات تشير إلى أن نسبة التأكد من هويته تبلغ 90%. وفيما أرسلت السلطات اللبنانية، عينة من الماجد لإجراء فحوصات الـDNA عليها بأراضي المملكة لمطابقة الجينات التي يحملها مع أفراد عائلته، قال السفير عسيري، إن ما تبقى في هذه المرحلة التأكد بشكل قطعي من هوية الماجد من خلال مكونات الحمض النووي.
واستدرك قائلا "إن كافة الدلائل تؤكد لنا بأن من تم إيقافه هو المطلوب الماجد، نسعى للتنسيق مع السلطات اللبنانية لاستقصاء الكثير من الحقائق التي تداولتها وسائل الإعلام حول ذلك". وأشار سفير الرياض لدى بيروت، إلى أن هناك تنسيقا قائما مع السلطات اللبنانية حول الإجراءات المتعلقة بالتهم الموجهة للماجد في لبنان.
وفيما أعلن وزير الخارجية في حكومة تصريف الأعمال اللبنانية عدنان منصور، أن إيران تقدمت بطلب رسمي للمشاركة في التحقيق مع الماجد من منطلق كونه المسؤول عن تفجير السفارة الإيرانية في بيروت، قال السفير السعودي إن بلاده ستسعى لإعادة الماجد إلى أرض الوطن كونه مواطناً سعودياً، إضافةً إلى أنه أحد المطلوبين لدى العدالة السعودية وذلك بعد إنهاء الإجراءات النظامية والقانونية والقضائية في لبنان، وأضاف بالقول "لبنان بلد ذو سيادة ومن حقة اتخاذ الإجراء اللازم في حق المطلوب ونحن نحترم القضاء اللبناني وما سيتخذه في حق الماجد".
وحول ما تردد من وجود معلومات تفيد إيقاف شخص آخر مع الماجد أو وجود مطلوبين سعوديين آخرين مشتبه بهم، قال السفير عسيري إنه لا توجد أي معلومات متوفرة حول ذلك، بخلاف الذين هم معروفون منذ فترة طويلة. وأوضح أن أحد المشاكل التي ستواجه السلطات اللبنانية في التحقيق مع المطلوب الماجد أنه يعاني من إحدى المشاكل الصحية، وهو حالياً تحت الرعاية الطبية من قبل الجهات اللبنانية وتحت مسؤوليتهم الآن.





التركي: ماجد الماجد مطلوب ضمن قائمة الـ 85 الإرهابية

اللواء منصور التركي
٢٠١٤/١/٣ - العدد ٧٦١

أعلن مصدر أمني أن ماجد الماجد، السعودي الجنسية الذي اعتقلته السلطات اللبنانية لارتباطه بتفجيرين استهدفا سفارة إيران في بيروت في نوفمبر الماضي، هو المطلوب رقم 70 في قائمة الـ 85 الإرهابية لدى المملكة التي صدرت قبل سنوات.
وقال اللواء منصور التركي المتحدث باسم وزارة الداخلية، في بيان وزع في الرياض، إن زعيم جماعة «عبدالله عزام» ماجد الماجد مدرج على لائحة من 85 مطلوبا من السلطات السعودية للاشتباه بصلاتهم بتنظيم القاعدة. والماجد متهم بأن له صلة بعناصر تنظيم القاعدة في الداخل والخارج من خلال الدعم المالي ومحاولته تسهيل دخول هاربين من السجن السياسي اليمني وتنسيق خروج أشخاص للعراق.





​قوة أمنية عراقية أطاحت به في شارع فلسطين شرق بغداد
توقيف زعيم "جيش المختار" المتورط بقصف حرس الحدود السعودي

أ ف ب- بغداد:
اعتقلت قوة أمنية عراقية في بغداد زعيم جماعة "جيش المختار"، واثق البطاط، الذي تبنت جماعته في نوفمبر الماضي، إطلاق قذائف هاون سقطت قرب مركز تابع لحرس الحدود السعودي في منطقة حدودية مع العراق.

وقال ضابط برتبة عقيد في وزارة الداخلية: "اعتقلت قوة أمنية اليوم واثق البطاط في شارع فلسطين شرق بغداد".

وكان المتحدث باسم وزارة الداخلية السعودية، اللواء منصور التركي، أكد في وقت سابق أن المملكة والكويت والعراق تحقق في الهجوم.

وفي حينه، قال المتحدث الإعلامي باسم حرس الحدود في السعودية العميد محمد الغامدي: "سقطت أول أمس ست قذائف مورتر في منطقة غير مأهولة بالقرب من مركز العوجاء الجديد بقطاع حرس الحدود في حفر الباطن بالمنطقة الشرقية، ولم تنتج من ذلك ولله الحمد أي أضرار".

وأعلنت جماعة "جيش المختار" العراقية المسلحة عن تبني إطلاق قذائف الهاون التي سقطت في منطقة غير مأهولة، بالقرب من مركز العوجاء الجديد في حفر الباطن شرق السعودية.

وعبّرت وزارة الخارجية العراقية حينها عن استنكارها لقيام بعض العناصر الإرهابية بقصف الحدود مع المملكة العربية السعودية بقذائف الهاون، كما تعهدت باسم الحكومة بملاحقة هذه "الزمرة وإيقاع أشد العقوبات بحقها".




​الزيادة 50 % للشاحنات الصغيرة و 67 % للسيارات الكبيرة
"مؤسسة الجسر" تتجاهل الإعلام السعودي في نشر بيان رفع الرسوم

سبق- الدمام:
تجاهلت المؤسسة العامة لجسر الملك فهد، الذي يربط البحرين بالسعودية، وسائل الإعلام السعودية في ما يتعلق بتوزيع البيان الإعلامي الخاص برفع رسوم الجسر بنسبة تصل إلى 67 %، ابتداء من الأول من يناير الجاري، وذلك على الشاحنات الصغيرة والكبيرة فقط.

وخصت "المؤسسة" شبكة "سي إن إن" الإخبارية بالبيان، الذي نشرته الشبكة على موقعها الإلكتروني أمس الأربعاء. 

وتساءل الكثير من المتابعين عن سر هذا التجاهل لوسائل الإعلام السعودية، والإصرار على بثّ الإعلان المتعلق بموضوع رفع الرسوم، عبر شبكات إخبارية أجنبية.

ونقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية، أن "المؤسسة" قالت في البيان: "رفع الرسوم سيكون بنسبة 50 % للشاحنات الصغيرة و 67 % لسيارات الشحن الكبيرة".

وأضاف البيان: "مجلس إدارة المؤسسة برئاسة صالح الخليوي، أقرّ هذه الزيادة في آخر اجتماع له، وهي الزيادة الأولى في الرسوم منذ افتتاح الجسر قبل 30 عاماً".

واتصلت "سبق" بمدير مؤسسة جسر الملك، فهد بدر العطيشان، للاستفسار منه بشأن صحة البيان الخاص برفع الرسوم، إلا أنه لم يرد على الاتصالات المتكررة على هاتفه.

جدير بالذكر أن جسر الملك فهد يربط بين المملكة والبحرين، ويبلغ طوله نحو 25 كيلومتراً، وكان قد افتتح رسمياً في 25 نوفمبر عام 1986، وأسهم في تحقيق العديد من الفوائد الاقتصادية والاجتماعية للبلدين.





ارتفاع إيرادات "الزكاة" 25 مليارا
حصيلة المصلحة على عروض التجارة 12.8 مليارا


الرياض: الوطن 2014-01-01 10:43 PM 

ارتفعت إيرادات مصلحة الزكاة والدخل خلال العام المالي 1434/1435 (2013) أكثر من 25 مليار ريال عن إيرادات العام الماضي بزيادة مقدارها 6%، فيما بلغت حصيلة الزكاة على عروض التجارة نحو 12.8 مليار ريال.
وأوضحت المصلحة في تقرير صادر أمس، أن حصيلة الزكاة تدفع إلى مستحقي الزكاة عن طريق وكالة الضمان الاجتماعي بوزارة الشؤون الاجتماعية، مفيدة أن إيرادات الضرائب على الشركات الأجنبية من غير ضرائب الشركات العاملة في قطاع البترول بلغت حوالي 12.3 مليار ريال. وبينت أنها قامت خلال العام بتفعيل عدد من الخدمات الإلكترونية على بوابة المصلحة شملت تسجيل المكلفين وإصدار الرقم المميز وتقديم الإقرارات الزكوية لمكلفي الحسابات والتقديري وإصدار فواتير المستحقات الزكوية وسدادها عن طريق نظام سداد.
من جانب آخر، بلغ عدد اتفاقيات تفادي الازدواج الضريبي التي اكتمل التفاوض بشأنها حتى نهاية العام 51 اتفاقية وقع منها 33 اتفاقية ويجري التفاوض حالياً حول 13 اتفاقية، ويساعد التوسع في إبرام مثل هذه الاتفاقيات على توفير المناخ الملائم للاستثمار الأجنبي في المملكة وللاستثمارات السعودية في الخارج.





وكيل وزارة الإسكان
حصر الوحدات السكنية الجاهزة لتوزيعها على المواطنين


متعب العواد (حائل)
وضعت وزارة الإسكان اللمسات النهائية والأخيرة على حصر عدد من الوحدات السكنية الجاهزة من أصل 76287 ألف وحدة سكنية والتي نفذتها الوزارة خلال الفترة الماضية استعدادا لتوزيعها على المواطنين والمواطنات خلال الأيام القليلة المقبلة .
ويبدأ وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبد العزيز العمار يوم الأحد المقبل أولى جولات برنامج حصر الوحدات السكنية الجاهزة لتوزيعها من خلال مشروع الإسكان في حائل التي تبلغ مساحة المشروع 2638478 مترا مربعا ويحتوي على 1201 وحدة سكنية تليها مناطق المملكة الأخرى بعد أن قطعت وزارة الإسكان شوطا طويلا في إنهاء شبكة المياه وشبكة الصرف الصحي وشبكة الكهرباء سواء الضغط المتوسط والمنخفض و شبكة تصريف مياه الأمطار وشبكات الري ومناسيب الطرق و شبكة الإنارة، وتعمل وزارة الإسكان حاليا على تنفيذ 57 مشروعا في مختلف مناطق ومحافظات المملكة وأكثر من 76287 وحدة سكنية وتبلغ عدد المشاريع تحت الطرح أكثر من 59944 وحدة سكنية فيما تبلغ عدد الوحدات السكنية التي تحت التنفيذ 27850 وحدة سكنية .
وأكد وكيل وزارة الإسكان للشؤون الفنية الدكتور عبد العزيز العمار في حديث لــ «عكاظ» أن وزارته أكملت جميع خطواتها استعدادا لتوزيعها على المستحقين من خلال آلية الاستحقاق بعد إقرارها خلال الأيام المقبلة. وقال يوم الأحد ينطلق البرنامج من الميدان في مشروع حائل لنقل حقيقة ما ينفذ على أرض الواقع وعلى مستوى الوطن.
وكانت وزارة الإسكان سلمت إعداد المشروع الوطني لتطوير آلية للتحقق من شروط استحقاق المواطنين للوحدات السكنية التي تقوم ببنائها، من خلال الدعم الإسكاني الحكومي والأهلي والخاص عبر القروض السكنية و برامج الدعم الحكومي لهيئة الخبراء في مجلس الوزراء التي تتخصص في بحث المعاملات التي يحيلها إليها رئيس مجلس الوزراء ووفقا لمصادر مطلعة لـ «عكاظ» فإن آليه الاستحقاق ستكون جاهزة للإعلان خلال أول جلسة لمجلس الوزراء المقبلة والتي تضمن بحسب مصدر آلية التحقق من أن المواطن الذى سيستفيد من الدعم الإسكاني لا يملك مسكنا مناسبا، الأمر الذي يؤدي إلى وصول الدعم الإسكاني لمستحقيه، ويرفع من المردود الاجتماعي لبرامج الدعم الحكومي، ويؤسس المشروع آلية نظامية وتقنية للمواطنين تقوم على قاعدة بيانات شاملة ومتجددة تتصل بكافة الجهات الحكومية من وزارات وهيئات حكومية وخاصة ذات الصلة بالمعلومات اللازمة لتشخيص الحالة الإسكانية للمواطنين، وتحديد درجة استحقاقهم للدعم الإسكاني .





بعد تقرير "التأمينات".. المتقاعدون يطالبون بزيادة سنوية لمن تقل معاشاتهم عن 10 آلاف ريال


الدمام:

تحفظ عدد من المتقاعدين على تقرير المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية المتضمن تأكيدها على صعوبة زيادة المعاشات ما لم يكن ذلك مرتبطًا بزيادة التمويل، وأبدى عدد منهم بالمنطقة الشرقية انزعاجهم مما صرّحت به المؤسسة، وطالبوا بزيادة سنوية للمعاشات التقاعدية وخاصة لمن تقل معاشاتهم عن 10 آلاف ريال، إلى جانب توفير العلاج والسكن للمتقاعد.

وقال علي القرشي ومحمد الصيعري: منذ تقاعدنا قبل خمس سنوات حتى الآن لا توجد زيادات في معاشاتنا التقاعدية وكما يعرف الجميع أن المعيشة أصبحت مرتفعة وانتشر الغلاء لكن المعاشات التقاعدية لم تتغير نحن نناشد المسؤولين إيجاد زيادة سنوية لمعاشاتنا، مضيفين أن المعاشات أقل من 10 آلاف لا تكفي للحياة الكريمة.

من جهته، حمّل أحمد بن سعد الشهري المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية مسؤولية ما يعانيه عدد من المتقاعدين من شظف العيش، مضيفًا أن المؤسسة لديها القدرة لزيادة المعاشات التقاعدية، لأنها كانت تأخذ نسبة من الرواتب طوال فترة عملنا، مبينًا أن لدى المؤسسة استثمارات كبيرة ولديها دخل كبير، بحسب "المدينة".





بالأسماء.. "الخدمة المدنية" تدعو 135 متقدماً لمفاضلة الدبلومات دون الجامعية




الخميس, ۳۰ صفر ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

طلبت وزارة الخدمة المدنية من (135) مواطناً من حملة الدبلومات مراجعة فروع الوزارة ومكاتبها بمختلف مناطق ومحافظات المملكة اعتباراً من يوم الأحد 4/ 3/ 1435هــ حتى نهاية دوام يوم الخميس الموافق 8/ 2/ 1435هـ حسب تقويم أم القرى؛ بهدف مطابقة ما سجَّلوه على موقع الوزارة على الإنترنت من بيانات مع ما لديهم من وثائق أصلية.

وذكرت أن المطلوب مراجعتهم هم من تمَّت مفاضلتهم ممن سبق أن تقدموا لمفاضلة حملة الدبلومات ما دون الجامعية (الرجال) الراغبين بالعمل الحكومي في الوظائف الإدارية على موقع وزارة الخدمة المدنية على الإنترنت خلال الفترة من 25/ 1/ 1431هـ حتى 19/ 2/ 1431هـ.

وطلبت الوزارة من المعلنة أسماؤهم عند مراجعتهم فروع ومكاتب الوزارة اصطحاب الوثائق التالية للمطابقة:

- نسخة من الهوية الوطنية مع الأصل.

- أصل وثيقة التخرج مع نسختين منها، موضحاً بها التقدير العام والنسبة المئوية أو المعدل التراكمي وتاريخ التخرج.

وأشارت وزارة الخدمة المدنية إلى أن من لم يُحضر أصول الوثائق مستوفية لجميع مكوناتها النظامية خلال فترة المطابقة لن يتم النظر في المستندات التي تتوفر بعد نهاية الفترة المحددة للمطابقة، ومن لم يراجع خلال فترة المطابقة سيُعتبر ذلك عدولاً عن رغبته في التوظيف.

رابط الأسماء: http://bit.ly/KlXBM9





79 مليار دولار إنفاق متوقع على “الخطوط الحديدية” بالمملكة

علي السناني - الرياض
الخميس 02/01/2014

أشارت توقعات حديثة إلى أن الإنفاق على مشروعات الخطوط الحديدية سيشهد نمواً يصل الى 79 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة. فيما تُقدر التوقعات وصول إجمالي قيمة المشروعات اللوجستية المرتبطة بهذه المشروعات في مختلف دول مجلس التعاون الخليجي إلى 3.7 مليار دولار بحلول العام 2015. وتوقع زياد الركبان، نائب مدير عام «شركة معارض الرياض المحدودة»: ان يحافظ حجم الإنفاق في المملكة العربية السعودية على مشروعات تطوير البنية التحتية على نسبته المرتفعة، حيث يتم العمل على تنفيذ برنامج متكامل لتوسيع البنية التحتية لقطاع النقل والتي ستضم واحدة من أكثر شبكات القطار والمترو تطوراً على مستوى العالم. ولتسليط الضوء على إمكانيات السوق السعودي، بين زياد الركبان أن شركة معارض الرياض المحدودة أعلنت مؤخراً عن إطلاق «المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية 2014» (Saudi Logitrans )- المعرض التجاري الدولي للنقل والخدمات اللوجستية والشحن؛ و»المعرض السعودي للخطوط الحديدية 2014» (Saudi Rail )- المعرض التجاري الدولي للخطوط الحديدية والمترو ووسائل النقل الحضري. وسيقام هذان المعرضان خلال الفترة من 27 ولغاية 29 أكتوبر المقبل في مركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض، حيث سيتم خلالهما استعراض أحدث المنتجات والمعدات والتقنيات والخدمات لأبرز الشركات الدولية المتخصصة في كل من المجالات المعنية كما سيشكلان ملتقى فعالا للتواصل وتبادل الخبرات والمعرفة. وكشف زياد الركبان، نائب مدير عام «شركة معارض الرياض المحدودة»: «أن توفر الوتيرة المتسارعة لمشروعات تطوير البنية التحتية لقطاع النقل في المملكة العربية السعودية يعد مناخاً مواتياً لمزودي الخدمات اللوجستية الإقليميين والدوليين لإقامة مشروعاتهم وتوسيع حضورهم في هذه السوق. ومن خلال توفير سلاسل توفير الخدمات المتكاملة وخدمات الشحن ومناطق التخزين المتخصصة، ويمكن لهذه الشركات أن تساهم في تعزيز النمو الصناعي للمملكة. وسيسهل كل من «المعرض السعودي للنقل والخدمات اللوجستية» و»المعرض السعودي للخطوط الحديدية» من عملية تطوير قطاع النقل المتنامي باطراد وتسليط الضوء على حجم الفرص الحالية والمستقبلية الكبيرة التي توفرها أسواق المملكة ودول مجلس التعاون الخليجي. ويعدّ هذا الحدث منصة مثالية لتقييم الاحتياجات والتحديات في السوق المحلية كونه يجمع أبرز الجهات والشركات المرتبطة إلى جانب ذوي الإختصاص في هذا القطاع».





احتساب «ذي الإعاقة» بـ 4 سعوديين عند تشغيله عن بعد

أمنية خضري (جدة)

تدرس وزارة العمل عدة مسودات وضعتها عبر الموقع الإلكتروني «معا»، واحتوت على العديد من الأمور المهمة كان أبرزها دراسة احتساب المرأة العاملة عن بعد ضمن نسبة توطين الوظائف على أن ألا يقل عمرها عن 18 سنة، ولا يزيد عن 50 سنة، وأن تكون مسجلة لدى التأمينات الاجتماعية.
وسيكون احتساب المرأة العاملة عن بعد ضمن نسبة توطين الوظائف بمعدل «1.25 شخص» بمعنى أن كل 4 عاملات عن بعد يتم احتسابهم بـ5 عاملات، شريطة أن يكون مقر سكن العاملة في مدينة أو محافظة بعيدة عن مقر المنشأة.
أما ذو الإعاقة العامل عن بعد فيتم احتسابه بـ4 عاملين سعوديين على ألا يقل راتبه الشهري عن ثلاثة آلاف ريال، وأن يكون مسجلا في التأمينات الاجتماعية ولا يعمل في كيان آخر، أما في حال زيادة نسبة التوطين في الكيان أو المنشأة على 10 في المائة من إجمالي عدد السعوديين فإنه سيتم احتساب كل عامل من ذوي الإعاقة كأي عامل آخر.
كما تضمنت تلك المسودات أخذ موافقة المنشأة عندما يرغب السعودي الذي يعمل بها في دوام كامل أن يعمل لدى منشأة أخرى بدوام جزئي في حال كان نشاطا المنشأتين متكررا، على ألا يزيد عمله عن 4 ساعات يوميا أو 24 ساعة أسبوعيا، وأن يتم كتابة الراتب وساعات العمل مع تحديده بمدة معينة.
وتدرس الوزارة تطبيق عقوبات بحق المنشآت الموظفة للصنفين السابقين بوظائف وهمية تشمل حرمان المنشأة من الحصول على تأشيرات عمل جديدة أو نقل خدمات عمال لها أو تغيير مهن عمال لديها مدة لا تقل عن 3 سنوات للمخالفة الأولى، ولا تقل عن 5 سنوات للمخالفة الثانية، وحرمان المنشأة من دعم صندوق الموارد البشرية أكثر من 3 سنوات للمخالفة الأولى، و5 سنوات للمخالفة الثانية مع غرامة مالية لا تتجاوز 5 آلاف ريال.




كشف عن وضع كاميرات لمراقبة أداء الموظفين .. مدير عام الجوازات لـ «عكاظ»:
اتجاه لربط جوازات السعودية والبحرين

خالد البلاهدي (الدمام)

كشف مدير عام الجوازات في المملكة اللواء سليمان اليحيى عن وتوجه لربط الجوازات في الجانبين السعودي والبحريني، بحيث تكون نقطة العبور من السعودية هي نقطة دخول للبحرين والعكس في حال العودة من البحرين، مبينا أن فريقا من وزارة الداخلية اطلع على تجربة مطبقة بين دولتي الإمارات وعمان في تسهيل إجراءات الدخول، مشيرا إلى أنه سيتم العمل على تطوير هذا الإجراء بما يكفل مراعاة مصالح البلدين. 
وأكد اللواء اليحيى عقب تفقده أمس حركة المسافرين عبر جسر الملك فهد أن زيارته للجسر جاءت بتوجيه من سمو وزير الداخلية لتفقد تطبيق الخطة المعتمدة في عمليات المواسم والمنافذ وعطلات نهاية الأسبوع للتأكد من تطبيق الخطط ومعرفة الثغرات والنقص، وكذلك معرفة الضغوط التي يواجهها العاملون والعمل على تحسين الأداء، مشددا على أهمية التعامل بالتقنية الحديثة والرقابة بالكاميرات لمراقبة الأداء لتطوير المستوى ومن ثم المحاسبة إن كان هناك خلل أو تقصير. 
وقال اللواء اليحيى إن إدارته ستأخذ بعين الاعتبار عدد ساعات الأفراد وكثرة المراجعين، كاشفا عن خطة وقتية وخطة طويلة المدى بزيادة أعداد الموظفين وعدد آخر كاحتياط في حال الزحام والمواسم، بالإضافة إلى راحة الأفرد بحيث لا تزيد مدة العمل على ست ساعات فقط ونحاول أن تكون راحة الفرد «48» ساعة فأكثر. 
وعن تقرير نزاهة الأخير حول قصور الأداء في جسر الملك فهد، أوضح اللواء اليحيى أن أي تقرير سواء من نزاهة أو غيره يدعمنا في تحسين وجودة الأداء، وأضاف «سررنا بتقرير نزاهة، فالزحام موجود في أي مكان، ولكن نحن بوابة بلد نتخذ الدقة في الإجراءات». 
وقال اللواء اليحيى إن هناك خطة في زيادة أعداد الموظفات وتقليص فترة عملهم إلى ست ساعات وأقل من ذلك وسيتم الاستعانة بهن على كافة المنافذ برية وبحرية وجوية، وسيتم تحويل كبائن النساء من التحقق إلى إنهاء الإجراءات مثلها مثل زميلها الموظف، وسيتم العمل بذلك في كافة المنافذ بعد تهيئتهن وتدريبهن على ذلك.
وكشف في هذا الخصوص عن تأمين كافة كبائن المسافرين بكاميرات مراقبة على الموظفين مربوطة بالمركز الرئيسي للجوازات يتم من خلالها مراقبة أداء الموظفين، مشيرا إلى أن ذلك من شأنه أن يساعدهم في الدفاع عن أفرادهم في حال تجني المسافرين عليهم واتهامهم باتهامات باطلة. 
وقال اللواء اليحيى إن لدينا خططا بالتعاون مع كافة الأجهزة في جسر الملك فهد لتقليل الزحام بإيجاد أجهزة متحركة مع الموظفين لإنهاء إجراءات المسافرين قبل وصولهم لكبائن التطبيق، ولكننا نراعي في الوقت نفسه إنجاز المعاملات في الجانب الآخر لدى الأشقاء في البحرين. 
وكان مدير عام الجوازات قد اطلع على جهود الموظفين العاملين في جوازات الجسر وافتتح الصالة الخاصة بالمسافرين والتي صممتها المؤسسة العامة لجسر الملك فهد بمساحة كافية لاستيعاب أكبر عدد ممكن من المسافرين، حيث تم تصميمها لضمان سهولة الدخول والخروج للصالة، وقد تم تسليم الصالتين للجوازات في الجانبين السعودي والبحريني. 





إلزام المهنيين السعوديين في القطاع الخاص"بـ"الرخص المهنية"




الخميس, ۳۰ صفر ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

توجه جديد تقوده وزارة العمل من أجل رفع كفاءة العاملين السعوديين في القطاع الخاص ورفع إنتاجية ذلك القطاع، عبر إلزام العاملين المهنيين برخص مزاولة المهنة حسب القطاعات التي يعملون فيها، وذلك بعد أن ساهمت الحملات الأخيرة للتوظيف في زيادة معدلات عمل السعوديين في القطاع الخاص بنسب كبيرة، ولردم الفجوة بين شكاوى أصحاب المال من عدم مهنية العاملين وبين بحث الشباب عن فرص العمل في ذلك القطاع.

وكشفت مصادر- وفقاً لـ"الوطن" - عن توجه وزارة العمل لإلزام الموظفين المهنيين السعوديين في القطاع الخاص باستخراج رخص مهنية، على غرار رخص الممارسين الصحيين، وتؤكد المصادر أن الوزارة تريد من هذا القرار أن ترفع من مستوى مهنية العامل السعودي، والمساهمة في رفع إنتاجية القطاع الخاص.

وأشارت المصادر إلى أن مؤسسة التدريب التقني والمهني هي من قد تتولى عملية إصدار تلك الرخص وتجديدها عبر مراكز فحص العمالة التي استحدثت مؤخراً في المؤسسة، مع مراعاة أن يكون العمل في هذا التنظيم بشكل تدريجي وحسب التخصصات التي تتطلب تلك الرخص، موضحة أن العمل في تطبيق تلك الرخص سيكون في المهن التي تتطلب شهادات مهنية، وستبدأ المؤسسة بتطبيقها على خريجيها العاملين في القطاع الخاص، وأن التطبيق لن يشمل الوظائف الإدارية التي لا تحتاج إلى خبرة مهنية في مجال العمل.





11 ألف زيارة «تفتيش» للمحال النسائية: 5226 ملتزمة و2608 مخالفة
الرياض - إبراهيم الزاحم

كشف تقرير لوزارة العمل في شأن حملات التفتيش للوقوف على تطبيق قرار تأنيث محال المستلزمات النسائية، أن فرق التفتيش قامت بـ11020 زيارة لمحال المستلزمات النسائية، فيما بلغ عدد المحال التي التزمت بقرار التأنيث 5226 محلاً، وتم إصدار 2608 مخالفات على المحال التي لم تمتثل للقرار.

وأوضح التقرير (حصلت «الحياة» على نسخة منه) أن غالبية الحملات التفتيشية للوقوف على مدى تطبيق قرار تأنيث المحال نفذت ألفي زيارة في المنطقة الشرقية، تلتها منطقة مكة المكرمة بنحو 1850 زيارة تفتيشية، ثم منطقة القصيم بـ1750 زيارة، فيما زارت لجان التفتيش في منطقة الرياض نحو 1600 محل، ثم منطقة عسير، تلتها تبوك ثم الجوف والباحة وجازان وحائل ونجران والحدود الشمالية التي لم تتجاوز حملات التفتيش فيها 100 زيارة.

وبحسب التقرير فإن كلاً من مناطق مكة المكرمة والقصيم والشرقية هي الأعلى في نسبة تنفيذ قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، إذ بلغ عدد المحال التي طبقت قرار التأنيث حوالى ألف محل في كل مدينة، تلتها مناطق المدينة المنورة والرياض وعسير والباحة بأكثر من 500 محل، تليها مناطق تبوك وحائل وجازان ونجران والجوف والحدود الشمالية.





"المقبل": انتهاء المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي الشامل
اعتماد 107 مخططات ومكاتب استشارية لضبط مخالفات البناء بالرياض

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
أكد أمين منطقة الرياض المهندس عبد الله بن عبد الرحمن المقبل نجاح المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض، والتي انتهت مع بداية العام الجاري 1435هـ في تحقيق أهدافها من خلال إنجاز عدد كبير من المشاريع؛ للتخفيف من الزحام المروري في الطرق والشوارع الرئيسة، مثل امتداد طريق العروبة وطريقي أبو بكر الصديق وديراب، وإنشاء عدد كبير من الأنفاق والجسور وممرات المشاة وحدائق الأحياء بما يتناسب مع ما تشهده مدينة الرياض من تطور ونمو في جميع المجالات، ومنها التنمية العمرانية.

وأوضح المهندس "المقبل" عن وجود تنسيق كامل بين أمانة منطقة الرياض مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بشأن المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض في المرحلة الثانية، والتي تمتد من عام 1435 إلى 1436هـ وتستوعب كل المستجدات الحضارية والتنموية والتي يُتوقَّع أن تشهدها حاضرة الوطن خلال هذه الفترة.

وأشار إلى أنه تم اعتماد 107 مخططات سكنية وتجارية ومواقع المستودعات والورش والمناطق الصناعية لمدينة الرياض خلال المرحلة الأولى من تنفيذ المخطط الاستراتيجي الشامل.

وكشف أمين منطقة الرياض عن وجود تعاون كبير مع شركة الكهرباء السعودية في تطبيق الاشتراطات الخاصة بالعزل الحراري في المباني، بحيث لا يتم اعتماد أي مخطط إلا بعد استيفاء أعمال العزل والتأكد من فعاليتها.

ولفت إلى تعاقد الأمانة مع عدد من المكاتب الاستشارية المتخصصة لضبط مخالفات البناء في جميع مراحل البناء والتشييد، بما يعزز من إزالة هذه المخالفات في بدايتها وتطبيق الغرامات بحق المخالفين؛ حفاظاً على الثروة العقارية وحماية المجاورين لهذه المباني من أي أضرار أو مخاطر ناجمة عن مثل هذه المخالفات أثناء عملية البناء.

وعبَّر المهندس "المقبل" عن سعادته بنجاح جهود الأمانة خلال المرحلة الأولى من المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض في تقليص مدة اعتماد المخططات لما لا يزيد على 90 يوماً، مشيراً إلى أن فترة اعتماد بعض المخططات لم تتجاوز 30 يوماً فقط، بالإضافة إلى تطوير إجراءات استخراج الفسوحات العامة والتي تشكل قيام الأمانة بطباعة التراخيص وتسليمها للمالك مباشرة مع احتفاظها بحقها في محاسبة المكاتب الهندسية في حال ثبوت أي تقصير وتطبيق الإجراءات النظامية والتي تصل إلى حد إغلاق المكتب المسؤول عن وجود أي مخالفات.

وأعرب المهندس "المقبل" عن تفاؤله بأن تسهم الفترة الثانية من المخطط الاستراتيجي الشامل لمدينة الرياض في تحقيق نقلة نوعية كبيرة في منظومة الخدمات البلدية والمشاريع التنموية في حاضرة الوطن، بما يلبي تطلعات أبناء الرياض ويرتقي بجودة حياتهم والبيئة المحيطة بهم، معرباً عن شكره وامتنانه لأمير منطقة الرياض خالد بن بندر بن عبد العزيز ووزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز ونائب أمير منطقة الرياض تركي بن عبد الله بن عبد العزيز لما يولونه من اهتمام ودعم لجهود أمانة المنطقة في كل مجالات العمل البلدي والتنموي وخدمة المجتمع.







مدينة الحجاج وتوسعة المسجد النبوي الشريف أبرز المعالم المرتقبة في العام الجديد

خالد الجابري (المدينة المنورة)
في وقت تتسارع الخطى لتنفيذ أكبر توسعة للمسجد النبوي الشريف، يتابع أهالي المدينة المنورة باهتمام كبير عجلة التحدي لمسابقة الزمن في تنفيذ المشروع الضخم، والذي يوفر المزيد من الخدمات لزوار المسجد النبوي الشريف، سواء القادمين من خارج المملكة أو من زوار الداخل.
ويتفاءل الكثيرون بأن تتضح معالم المشروع خلال الأشهر المرتقبة، لتعكس عجلة التنمية التي تحرص عليها حكومة خادم الحرمين الشريفين لتوفير كل ما من شأنه توفير الراحة والسلامة لضيوف الرحمن وزوار المسجد النبوي الشريف.
وأوضح الشيخ عبدالواحد الحطاب مدير العلاقات والإعلام في وكالة شؤون المسجد النبوي الشريف أنه تجري الآن على قدم وساق أعمال الإزالة لصالح المشروع من جهته الشرقية والتي أنهت ما يقارب 80% من أعمال إزالة المباني، ثم الانتقال إلى الجهة الشمالية والغربية حتى تكتمل مراحل الإزالة الثلاث من أجل مشروع التوسعة الكبرى للمسجد النبوي الشريف والذي سيكون على مساحة مليون و20 ألفا و500 متر مربع بالبناء المسقوف والساحات بحيث تستوعب التوسعة في حال اكتمالها مليونا وستمائة ألف مصل.
وأضاف الشيخ الحطاب إن هذه التوسعة المباركة والكبرى ستساهم في خدمة زوار المسجد النبوي وتساعد في راحتهم وتوضح مدى ما تلقاه الأماكن المقدسة من اهتمام ورعاية من قبل حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه الله.
وأكد مدير فرع وزارة الحج بالمدينة المنورة محمد البيجاوي أن قطاع الحج والعمرة في المدينة المنورة يشهد اهتماما كبيرا من قبل ولاة الأمر حفظهم الله وليس أدل إلا هذه المدينة الكبرى للحجاج التي أمر خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، بإنشائها بالمدينة المنورة على مساحة 1.6 مليون متر مربع لتستوعب 200 ألف حاج، ويحتوي مشروع هذه المدينة على فنادق ودور إيواء لاستيعاب شرائح متعددة من النزلاء إضافة إلى محطة للنقل والقطار ومقرات للجهات المساندة ومستشفى بسعة 400 سرير والتي سوف تكون بإذن الله نقلة نوعية كبيرة في خدمة ضيوف الرحمن في الحج والعمرة في طيبة الطيبة، مشيرا إلى أن هذه المدينة ستكون عاملا مهما وقويا في تحسين ظروف الحج والعمرة.





خريطة اقتصادية للمدينة المنورة حتى 2050

 
د. محمد الخطراوي

المدينة المنورة - خالد الزايدي


وقعت الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة عقداً مع أحد المراكز الوطنية للاستشارات الاقتصادية والإدارية والبيئية والتعدينية لإعداد دراسة الخريطة الاقتصادية لمنطقة المدينة المنورة حتى عام 2050م تكون بمثابة كشاف اقتصادي يتناول كافة القطاعات الاقتصادية والاستثمارية المصاحبة في منطقة المدينة المنورة على المدى القصير والمتوسط والبعيد ويعمل على استكشاف الفرص الكامنة في المنطقة واستغلالها لإحداث تنمية اقتصادية مستدامة.

وتأتي هذه الخطوة المتقدمة من جانب الغرفة لتوجيه وتوزيع الاستثمارات والمبادرات الاقتصادية وفقا لخارطة مرتكزة على الإمكانيات المتوفرة بالمنطقة والخامات والانتشار الديموغرافي للسكان مما يعزز ضخ رساميل كبيرة ترتكز على المعطيات التي توفرها الدراسة.

وأوضح رئيس الغرفة الدكتور محمد فرج الخطراوي أن هذه الخطوة ضرورية لمسايرة المتغيرات وأن فلسفة هذا المشروع الحيوي الذي عكفت الغرفة على إعداد موجهاته في إطار دور الغرفة في التعريف بفرص الاستثمار التي تتناسب مع احتياجات المنطقة تتمثل في الميز النسبية والتنافسية وخصوصية الزمان والمكان بالإضافة إلى الأهمية الاقتصادية التي تتمثل في الأنشطة الصناعية والتعدينية كما أنها تمثل مركزا تجاريا مهما لوجود المسجد النبوي الشريف الذي يزوره ملايين المسلمين سنويا للنشاط الزراعي والسياحي والثروة الحيوانية والسمكية وأشار الخطراوي إلى الخطوات الأساسية لدراسة الخريطة الاقتصادية لمنطقة المدينة المنورة ترتكز على المعطيات المحلية والإقليمية والعالمية وتقر احتياجات ملايين المسلمين تتمثل في الأعداد والتحضير وتشخيص الوضع الراهن والمقارنات المرجعية والممارسات المثلى والسيناريوهات المستقبلية والخطة الاستراتيجية وصولا للخريطة الاقتصادية والتي ستكون عونا ومرشدا لكافة الجهات في القطاع الحكومي والقطاع الخاص بغرض إحداث التنمية الاقتصادية المستدامة للمنطقة مع مراعاة المتغيرات الآنية والمستقبلية بفضل ما تشهده المدينة من تنمية وتطور ومشاريع تنموية عملاقة على كافة الأصعدة.





مسؤول: 25 ألف ريال غرامة حافري الآبار الارتوازية "دون تصريح"



الخميس, ۳۰ صفر ۱٤۳٥

تواصل - المدينة المنورة:
كشف مسؤول بمصلحة المياه بالمدينة المنورة، أنهم يقومون بجولات على المزارع في المنطقة للكشف عن وجود آبار ارتوازية يتم حفرها في وقت غير الدوام الرسمي، ومن يتم ضبطه يتم مخالفته بمبلغ قد يصل إلى 25 ألف ريال، وتكون المخالفة على الحفار وصاحب المزرعة، وفقاً للمدينة.

وقال سمير محلاوي رئيس لجنة كشف الآبار الارتوازية وقسم مصادر المياه ومراقبة التعديات بمصلحة المياه بالمدينة المنورة، أن لجنة تختص بالكشف على الآبار الارتوازية التي يتم حفرها دون تصريح، وقال إنه بالنسبة لاستخراج تصريح لحفر بئر ارتوازية يتم عن طريق تقديم صك المزرعة ووقوف المراقب عليها.

وعن إمكانية حفر آبار ارتوازية بمزارع محافظة العيص والتي يطالب بها المواطنون في المحافظة بعد موت أغلب مزارعهم، قال إنه يتم عن طريق صك يثبت ملكية المزرعة وبعدها يقوم المراقب بالوقوف على المزرعة.





مرور المدينة ينفذ حملات طويلة المدى
50 مخالفة يوميا لقاطعي الإشارة ومستخدمي الهواتف

سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف مدير مرور المدينة المنورة العميد محمد عجلان الشنبري أن الحملة المرورية أوقفت عددا من المخالفين بمعدل يومي 50 مخالفا من قاطعي الإشارة ومستخدمي الأجهزة الذكية أثناء القيادة وعدم ربط الحزام وطمس اللوحات.
وأشار العميد الشنبري إلى أن الحملة التي انطلقت منذ أسبوعين رصدت الكثير من المخالفات التي لن تتهاون معها إدارة المرور، نافيا تدخل الواسطة في إنهاء توقيف المخالفين، لافتا أن النظام مطبق على الجميع ولا مجال للوساطات، مؤكدا أن الحملات مستمرة على مدار العام.
وفند العميد الشنبري ما تم رصده، حيث شهد شهر محرم 31 ألفا و118 مخالفة مرورية متنوعة، 1412 مخالفة قطع إشارة وتم عرضها على هيئة الجزاءات فيما تم تحرير 4662 مخالفة عدم وجود رخصة قيادة، كما تم تحرير 2844 مخالفة وقوف غير نظامي، فيما أسفرت جهود الحملات عن تحرير 2170 مخالفة على تظليل المركبة، كذلك تحرير وحجز 182 مركبة لطمس والتلاعب بلوحات المركبة كما تم حجز 45 مركبة تفحيط كما تم تحرير 1022 مخالفة بسبب دوران غير نظامي كما تم تحرير 1959 مخالفة لعدم تقيدهم بربط حزام الأمان وكذلك 608 حالات مخالفة استخدام الهاتف المحمول أثناء القيادة و307 مخالفات تحميل ركاب وأخرى. وأشار الشنبري إلى أن الحملات التفتيشية يتم إعدادها وفق خطة مرورية مسبقة ومتوزعة على مداخل ومخارج المدينة وعلى الطرق السريعة والشوارع والأحياء وهي مستمرة حتى آخر مخالفة، ملمحا إلى وجود مرور سري داخل الأحياء لرصد قائدي المركبات من صغار السن والمخالفات المرورية، كما أن هناك حملات لقطع الإشارات المرورية وسيتم تنفيذها وإعداد خطة وإصدار قرارات لهم. كما أفاد الشنبري بالبدء في حملة سحب السيارات التالفة على الطرقات السريعة والشوارع وداخل الأحياء والتي قد تسيء استخدامها جنائيا أو استخدام لوحاتها أو أمور قد تخل بالأمن وتتسبب بتعطل حركة السير، وذلك من خلال استغلالها للمواقف العامة، مشيرا إلى أن المرور سحب 300 مركبة تالفة خلال أسبوعين، فيما يتم استدعاء ملاكها وتسليمها لهم بعد تصحيح وضعها أو تطبيق أنظمة البيع وذلك بعد حجزها المدة الزمنية المقررة، مشددا على أن من يخالف سيتم تطبيق التعليمات والأنظمة بحقه بالتوقيف وحجز المركبة، منوها إلى أهمية التقيد بالتعليمات المرورية وتوخي الحيطة والحذر أثناء القيادة.






"التجارة" تصادر 3 آلاف مكيف خالية من بطاقة كفاءة الطاقة



أعلنت وزارة التجارة والصناعة مصادرة أكثر من ثلاثة آلاف جهاز مكيف من الأسواق في أول أيام تطبيق حملة بطاقة كفاءة الطاقة.

وأضافت الوزارة أن هذه الحملة تسهم في توفير قيمة استهلاك الكهرباء بنسبة تصل إلى 30%، مؤكدة على استمرار الحملة، وداعية المستهلكين إلى التعاون في التبليغ عن المخالفين.

يذكر أن الوزارة أعلنت أنها ستبدأ الحملة في أول أيام السنة الجديدة 2014، وأكدت على ضرورة وجود بطاقة كفاءة الطاقة على الأجهزة والالتزام بالحد الأدنى "4 " نجوم لمكيفات الاسبليت و"3 " نجوم لمكيفات الشباك.





تطوير مشروع الواجهة البحرية بينبع

سالم السناني - ينبع
ترأس أمس محافظ ينبع رئيس لجنة التنمية السياحية المهندس مساعد بن يحي السليم اجتماعاً تنسيقا لتطوير الواجهة البحرية للمدينة التراثية بينبع بصالة الاجتماعات بالمحافظة ضم كلاً من مدير ميناء ينبع التجاري الكابتن عبدالله بن عواد الزمعي ومدير فرع الهيئه العامة للسياحة والآثار بمنطقة المدينة المنورة الدكتور يوسف المزيني ورئيس بلدية ينبع محمد لطيف المحياوي وأمين عام لجنة التنمية السياحية بينبع يوسف الوهيب، حيث افتتح الاجتماع المحافظ وأكد على ضرورة السرعة في انجاز العمل وتكاتف الجهود لتحقيق تطلعات سمو رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وسمو أمير منطقة المدينة المنورة ثم قدم رئيس بلدية ينبع عرضاً عن دور البلدية ومسئولياتها والفرص الاستثمارية وكذلك الانتهاء من تحويل الطريق المواجهة للمدينة التاريخية إلى الطريق المقترح تلي ذلك عرض من مدير الميناء التجاري .و أكد على جاهزية الميناء لهذا المشروع وقد تم بالفعل العمل على ارض الواقع، مؤكداً على أن الفرص الاستثمارية جاهزة للطرح بالتنسيق مع اللجنة العامة للسياحة والآثار ثم قدم مدير فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بالمدينة عرضاً تفصيلياً عن الوجهة البحرية والفرص الاستثمارية.





مجلس تبوك يبحث إنشاء شبكة نقل عام ومصنع لتدوير النفايات

عكاظ (تبوك)

ناقش مجلس منطقة تبوك في جلسته الافتتاحية للدورة الثانية للعام المالي 1435 /1436هـ برئاسة أمير المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان بن عبدالعزيز أمس، اقتراحات الأعضاء وهي إنشاء شبكة نقل عام داخل مدينة تبوك بواسطة حافلات متوسطة الحجم، إنشاء مصنع لإعادة تصنيع النفايات وإمكانية نقل مكب النفايات لموقع آخر، افتتاح فرع للنادي الأدبي وآخر لجمعية الثقافة والفنون بأملج، وأكد المجلس على مخاطبة الجهات المعنية لدراستها، واتخاذ اللازم بشأن ارتفاع الأسعار ولا سيما قطاع المقاولات، وشكل لجنة لهذا الغرض.
كما اطلع المجلس على مقترحات اللجنة الزراعية لخدمة المزارعين وتقديم كافة التسهيلات لهم لإصدار تأشيرات العمالة الزراعية، كما اطلع على ما تم إنجازه في الأحياء الجنوبية بتبوك من قبل الجهات المختصة بالمنطقة، وأكد على تقديم كافة الخدمات للمواطنين القاطنين في تلك الأحياء، دراسة إمكانية الاستعاضة عن بعض الميادين بمدينة تبوك والتي تشهد حركة مرورية وازدحاما كبيرا، ومخاطبة جهات الاختصاص بطلب افتتاح مرحلة متوسطة للبنين في مركز بئر المدقة التابع لمحافظة الوجه.
وناقش المجلس دعم فرع الهلال الأحمر السعودي بالوجه بالكوادر الفنية وسيارات الإسعاف، وإنشاء جسر للطريق العابر لوادي أبو القزاز، إيجاد مكتب في شعبة جوازات الوجه لإصدار جوازات سفر للسعوديين، استحداث قسم نسوي بالأحوال المدنية، رفع مستوى الطريق الواصل بين بعض قرى المحافظة، تنمية مركز النابع وإيجاد مجمع قروي له.
وكان سموه قد استهل الجلسة برفع الشكر والتقدير لخادم الحرمين الشريفين ولسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني باسمه وباسم أعضاء المجلس وأهالي المنطقة بمناسبة صدور الموازنة العامة للدولة للعام 1435/1436هـ متضمنة كافة الخدمات للمواطنين في كل بقعة من مناطق المملكة محققة بذلك التنمية الشاملة والمتوازنة ورفاهية المواطن.
واطلع المجلس على الموضوع المرفوع له من فرع وزارة العمل بالمنطقة المتضمن صدور الموافقة على افتتاح مكاتب عمل في محافظات ضباء، تيماء، حقل وأملج، كما اطلع على ما تم رفعه له من مكتب الخطوط السعودية بتبوك بشأن إضافة 4 رحلات في الأسبوع إلى الرياض ليصبح عددها 28 رحلة، وزيادة رحلة واحدة من تبوك إلى الدمام ليصبح عددها 7 رحلات، ورحلة واحدة من الوجه إلى جدة ليصبح عددها 7 رحلات أسبوعيا.





بالصور: افتتاح أول مكتب لمحامية سعودية في جدة


افتتحت المحامية بيان زهران أمس مكتبا لممارسة المحاماة، لتصبح بذلك أول محامية سعودية تفتح مكتبا للمحاماة، بعد أن أصدرت وزارة العدل قرارا يسمح للسعوديات بمزاولة مهنة المحاماة وفق ضوابط محددة.

وبحسب المحامية بيان فإن افتتاح المكتب وحفل الافتتاح تم برعاية والدها، مقدمة شكرها لجميع من ساندوها، وخاصة المذيع علي المراني لقيامه بتقديم حفل الافتتاح.

هذا ووجد خبر افتتاح المكتب ردود أفعال واسعة وسط مغردي "تويتر"، خاصة المحامين منهم، حيث تقدموا بالتهنئة لصاحبة المكتب، معبرين عن سعادتهم لانضمامها إلى قطاع المحاماة، ومتمنيين لها لها التوفيق والسداد.









عبر سلسلة من الحلقات على قناة "عالي" لعرض قصصهم وتجاربهم
برنامج "101 سكن" يرصد واقع المبتعثين مع السكن بـ "أمريكا"


تعرض قناة "عالي" التعليمية، سلسلة حلقات عن مبتعثين ومبتعثات في أمريكا يتحدثون خلالها عن تجربتهم مع السكن وأنواعه في أمريكا.

ويحكي برنامج "101 سكن"، قصص المبتعثين وتجاربهم في السكن، من حيث أسلوب المعيشة والحياة اليومية والجوانب الاجتماعية والأجواء الدراسية.

وكانت من أول حلقات برنامج "101 سكن"، يحكي عن سكن الجامعة الذي يعرف بـ "الدورم"، وكان ضيفها الطالب المبتعث في جامعة بوسطن عبد الله الزهراني، الذي تحدث عن تجربته بالسكن الجامعي، وما إيجابيات وسلبيات العيش في غرف مشتركة مع طلبة يتم اختيارهم للعيش معه عن طريق إدارة سكن الجامعة.

وتم خلال الحلقة عمل جولة على جامعة بوسطن، في المطعم والسكن، ومناقشة الأمور المتعلقة بالسكن من حيث السعر والجودة وهل ينصح بالسكن بـ "الدورم".

وتحدثت الطالبة "أروى" عن تجربتها بالسكن مع عائلة وسكن خاص، وسردت تجربتها بالعيش مع عائلة أمريكية لغرض تعلُّم اللغة، وأن هذه تجربة فريدة من نوعها لها، وكيف انتقلت بعدها للعيش بشقة خاصة لها.

كما أوضح الطالب المبتعث في جامعة بوسطن يوسف الراجحي، تجربته مع العيش مع أمريكي في شقة وماذا استفاد من هذه التجربة من جميع النواحي.

يُذكر أن برنامج "101 سكن"، تمّ تصويره في مدينة بوسطن، وهو من إنتاج سلطان المطيري وتقديم عبد الوهاب الشهري.






فجر اليوم ..ولم توضح أسباب رفض طلب دفاعه
محكمة "اراباهو" ترفض نقل حميدان التركي لقضاء محكوميته بالسعودية



خالد علي -سبق-جدة :
 رفض قاضي محكمة مقاطعة أراباهو في كولورادو الأمريكية نقل السجين السعودي حميدان التركي لإكمال بقية محكوميته في السعودية .
ووفقاً لوسائل الإعلام الأمريكية فإن القاضي أبلغ فجر اليوم الجمعة بتوقيت السعودية محامي الدفاع رفض الطلب الذي تقدم به التركي لنقله للسعودية لإكمال محكوميته في بلاده ؛ فيما لم يوضح الإعلام أسباب الرفض .
يشار إلي أن القاضي كان قد أجل النطق بالحكم لمدة ستين يوماً في شهر نوفمبر الماضي وهي المهلة التي منحها للإدعاء العام لترتيب أوراقه ومستنداته وتقديمها للمحكمة.
وكانت السفارة السعودية في واشنطن قدمت خطاب رسمي لمحكمة مقاطعة اراباهو في شهر نوفمبر يتضمن تاكيداً أنه في حال الموافقة على نقل السجين حميدان التركي إلى السعودية سيتم تطبيق شروطة العقوبة عليه .
وفي تلك الأثناء حاول فريق الإدعاء أن يضغط على القاضي بعدم الموافقة على نقل التركي إلى السعودية بحجة أنه من الأفضل للتركي أن يدخل في برنامج تأهيلي في سجون كولورادو حيث أنها أكثر فائدة للسجين لطول مدتها والتي تصل إلى 10 سنوات ، على عكس البرامج التأهيلية في السعودية والتي تكون مدتها قصيرة .
كما طرح الإدعاء العامة فكرة بنقل حميدان التركي من السجن إلى منزل في ولاية كولورادو ووضعه تحت الرقابة بدلاً من نقله إلى السعودية .






تستمر من يوم ونصف إلى يومين وتشمل دول الخليج
خبير مناخ: أمطار خفيفة لغزيرة على مختلف مناطق المملكة.. السبت

مهنا التميمي- سبق- الجوف:
 توقع الخبير بشؤون الطقس والمناخ هاني نعمان سالم تشكل السحب بدءاً من صباح يوم السبت القادم ، بمشيئة الله ، على مناطق غرب المملكة متمثلة في جدة ورابغ والليث ومكة المكرمة.

وأوضح "سالم" أن هذه السحب ناتجة عن قيم ضغط منخفضة تصحبها كتلة باردة في طبقات الجو قادمة من الشمال تعمل وتحفز منخفض السودان على النشاط والاستجابة، مما يعمل على دفع رطوبة باتجاه المنطقة وبرياح دافئة.

وأضاف أنه من خلال المنخفض القادم سرعان ما يتسع الغطاء السحابي، ليشمل مناطق عفيف، والبجادية، والدوادمي، وغرب الرياض.

ولفت "سالم" إلى أن الحالة ستستمر في التطور، بمشيئة الله، ويستمر تكون السحب، واتساع الغطاء السحابي، وعليه تكون شمولية الأمطار على المناطق التالية بشكل متدرج؛ مناطق أقصى شمال المملكة: تبوك ومدينة حقل بشكل خفيف، ومناطق شمال المملكة: الجوف، وعرعر بشكل من خفيف إلى متوسط، وتيماء، والعلا بشكل خفيف.

وتابع أن الحال ستكون أفضل على حائل ومناطق غرب المملكة جدة، ومكة المكرمة، ورابغ، والطائف، والليث، والباحة، وكل من عفيف والبجادية، والدوادمي، والرياض، وعموم مناطق القصيم، ومناطق شمال غرب الوسطى، وسدير، والمجمعة.

وأشار "سالم" إلى أن مناطق جنوب الوسطى السليل، وليلى، وحوطة بنو تميم، وعموم القطاع سواء مناطق شمال الشرقية، والشرقية، ومنطقة الخرج ستشهد أمطاراً من متوسطة إلى غزيرة، وطبيعة الأمطار خليط ما بين الأمطار الرعدية والديمية.

وعن مدة استمرارية الأمطار على المناطق المذكور، قال"سالم": تستمر الأمطار من يوم ونصف إلى يومين، أضف إلى ذلك أن الأمطار تشمل دول الخليج نحو: الكويت، والبحرين، وقطر، وأجزاء من الإمارات، وعمان، وكذلك وسط وجنوب العراق، وبشكل من متوسط إلى غزير وطبيعة الأمطار ما بين الرعدية والديمية.







في مؤتمر صحافي عقده مدير "مدني تبوك" لكشف ملابسات الحادثة
اللواء الحارثي: «حادثة لمى» معقدة.. و216 مشاركاً و91 آلية لن تهدأ حتى انتشالها

 
صورة توضح أعمال الحفر وفتحة البئر

تبوك - نواف العتيبي

قدم اللواء مستور بن عائض الحارثي مدير الدفاع المدني بمنطقة تبوك تعازيه لذوي الطفلة لمي الروقي، التي اشتهرت بطفلة الوادي الأسمر، بعد أن تم التأكد من وفاتها ومشاهده جثتها في البئر التي سقطت فيها.

وقال اللواء الحارثي في مؤتمر صحافي عقدته المديرية لكشف ملابسات الحادثة، بحضور مندوبي الوسائل الإعلامية في تبوك، إن فرق الإنقاذ والتدخل والانهيارات باشرت موقع الحادثة فور تلقي غرفة العمليات بالدفاع المدني بمحافظة حقل الجمعة ال 17 من شهر صفر المنصرم عن تعرض الطفلة لمي (6 سنوات) للسقوط في البئر الارتوازي بالوادي الأسمر، حيث تم تمشيط الوادي للتأكد من أن الطفلة ليست تائه والتحقق من سقوطها كما ذكر والدها"، مضيفاً: "بعد ذلك تم حفر البئر إلى عمق 30 متراً، فلم يُعثر للطفلة على أثر، بينما اصطدمت الكاميرات الحرارية المتخصصة في كشف داخل الآبار من أجسام بالصخور القوية".


الاستعانة بفرق وخبرات من المدينة والقصيم والرياض وإحضار حفار متخصص من أرامكو

ولفت إلى أن الطفلة سقطت من جانب البئر لا من فوهتها الرئيسة، مستطرداً: "على الفور جرى التعاقد مع مؤسسة لتأمين البئر وتكييسها خوفاً من الانهيارات الرملية المتوقعة، واحضار خبراء من شركة ارامكو وهيئة المساحة الجيولوجية وبعض الضباط المختصين من الدفاع المدني في الرياض، فباشر الجميع عملهم الميداني في البئر وتواصلت عمليات الحفر على مدار الساعة، لكننا تعرضنا لصعوبة بالغة نتيجة وعورة الموقع، إذ أكد الخبراء أن وضع البئر أصبح خطرا بنسبة 100 في المئة، فتم عبر غرفة الأزمات بالمديرية العامة في الرياض استدعاء خبراء من شركة بن لادن، وبعد حضورهم إلى الموقع اعتذروا لأن حفاراتهم لا يتجاوز مداها 36 متراً".
رجال الدفاع المدني يواصلون العمل

لم نقصر.. ووعورة الموقع والطبقات الصخرية في عمق البئر سبب التأخر

وأشار اللواء الحارثي إلى الاستعانة بفرق وخبرات من منطقة المدينة المنورة والقصيم والرياض، وصلت جميعها وباشرت عملها الميداني في الموقع، فضلاً عن أنه سيتم احضار حفار متخصص من ارامكو، بعد انتهاء دور الحفار المستخدم حالياً ويعرف بالفرار.

وأضاف: "بلغ عدد المشاركين من مختلف القطاعات الحكومية بعمليات الحفر 183 مشاركاً، والمتطوعون للعمل 33، تساندهم 91 معدة وآلية.

وشدد اللواء الحارثي على أن العمل مستمر إلى حين الوصول إلى الجثة واستخراجها، بعد أن تم الثلاثاء الماضي فتح البئر من الجانب وتمكن المنقذ من مشاهدة الجثة، ألا أن انهيار الرمال أدى لسقوطها لعمق 13 متراً، فيما جرى استخراج الدمية الخاصة بالطفلة التي سقطت معها كما أكد والدها.

وتطرق اللواء الحارثي إلى الاستعانة بأربعة أشخاص من الجنسية الأفغانية، يملكون خبرة كبيرة في حفر الآبار، لكنهم وصلوا إلى حد معين من العمق، وتوقفوا لصعوبة ما واجههم، إلا أن رجال الدفاع المدني وقوة الطوارئ وبعض الشبان السعوديين المتطوعين العمل واصلوا العمل وما زالوا.

حفر البئر الموازية إلى أعماق أكبر للوصول إلى جثمان الطفلة

وعن أسباب تأخر استخراج الجثة كل هذا الوقت (نحو 14 يوما)، قال: "من يشاهد على الطبيعة موقع البئر يعرف حجم الجهود المبذولة وعدم وجود أي تقصير من قبل الدفاع المدني، لكن وعورة الموقع والطبقات الصخرية في عمق البئر هي السبب، إذ إننا اصطدمنا بثلاثة أنواع من الطبقات (رملية بالأول وطينية بالوسط وصخرية وعرة بالعمق)، نافياً ما تردد عن رفض الدفاع المدني السماح لبعض المتطوعين بالنزول إلى البئر للمساعدة، موضحاً أن كل من أبدى رغبة وقدرة على المساعدة بنفسه تم إحضاره إلى الموقع إلا أنه يعتذر بحجه خطورة البئر وأنها غير مكيسه.
من المؤتمر الصحافي

ونفى اللواء الحارثي ما تردد في وسائل الإعلام حول سقوط الجثة من إيدي رجال الدفاع المدني عند استخراجها. وقال: "ذلك غير صحيح، وعند مشاهدة المنقذ جثة الطفلة، حاول سحبها غير أن انهيار التربة أدى إلى وقوعها"، داعياً في الوقت ذاته وسائل الإعلام لتحري الدقة والحضور للموقع ومشاهد ما فيه من أحداث، تجنباً لنشر المعلومات الخاطئة التي تثير البلبلة وتشوه الصور الحقيقة لجهود عمليات البحث.

وفي شأن إمكان دفن جثة الطفلة داخل لبئر في حال عدم التمكن من استخراجها، لفت إلى هذا راجع إلى والد الطفلة، أما رجال الانقاذ في الموقع فسيواصلون العمل حتى أخراجها.





رمية عقال تعيد 180 يتيمة من الشارع

عكاظ (جدة)

كشف مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة عبدالله آل طاوي أنه أثناء زيارته لمسؤولين في شركة سعودي أوجيه، رمى بعقاله على مالك إحدى الفلل لتوقيع عقد فوري لإعادة 180 فتاة من اليتيمات الملتحقات بدار التربية الاجتماعية بجدة من الشارع منتصف الليل وإيوائهن، وبين أنه أنهى بذلك مشكلة نقل اليتيمات من مقرهن في منطقة عشوائية. وأوضح أن هذا السيناريو امتد قرابة 24 ساعة لإنهاء هذه المشكلة، وواجه عدة عقبات نجح في حلها بجهود وتدخلات لا تحتمل المكاتبات والبيروقراطية ولم تصل الساعة 11 ليلا حتى اطمأن أن جميع الفتيات انتقلن إلى مقر آمن، وكشف في ورقة عمل له قدمها أمس في ملتقى مديري الشؤون الاجتماعية، أن الشؤون رممت مقر دار الاخاء وأجرت التنسيق اللازم لنقله من الصحة إلى الشؤون الاجتماعية، مشيرا إلى جهود بذلت لتخفيف تكلفة الترميم منها مسبح المقر حيث طلب المقاول 180 الفا لترميم وتأهيل المسبح، فيما تم ذلك من قبل مقاول آخر بمبلغ 30 ألفا وبنفس المواصفات السابقة.





القضاء يدين "التربية" بفصل 71 إدارياً ويخلي مسؤولية "المدنية"



أدان القاضي المختص بنظر قضية فصل 71 موظفا إداريا في تعليم الطائف، خلال جلسة أمس، وزارة التربية بمسؤوليتها عن فصلهم، مستبعدا ضلوع وزارة الخدمة المدنية في الأمر.

وأكد مصدر مطلع على القضية – وفقا لـ "الاقتصادية"- أن جلسة أمس شهدت إحضار مندوب وزارة التربية لخطاب، قال إنه يؤكد مسؤولية "وزارة الخدمة المدنية" عن فصل الموظفين الإداريين، إلا أن القاضي المختص أكد أن وزارة التربية هي الجهة المسؤولة عن فصل الموظفين لأنها هي من قامت بتقديم قرار الفصل للمدعين، وبالتالي هي الخصم وليست الخدمة المدنية.

وشهدت الجلسة تأجيل النطق بالحُكم حتى 14 من شهر ربيع الأول المقبل، بعد أن كان من المقرر أن يكون الأسبوع القادم.

وألقى مندوب وزارة التربية بمسؤولية فصل 71 موظفاً إدارياً كانوا يعملون بمدارس التعليم العام، على وزارة الخدمة المدنية، في الجلسة الثالثة للقضية، التي عقدت الأربعاء الماضي الثاني والعشرين من صفر، بالمحكمة الإدارية بمنطقة مكة المكرمة، الأمر الذي جعل المندوب الرسمي لوزارة التربية يُطالب القاضي بتأجيل الحكم، وهو ما فعله الأخير وتم التأجيل إلى أمس الأربعاء.

وبالعودة للمصدر، فإن القاضي في الجلسة الرابعة للقضية أمس، ألزم مندوب وزارة التربية والتعليم بإحضار القرار السامي، الذي على ضوئه تم فصل الموظفين، عطفاً على ما ذكر مندوب وزارة التربية في مدافعته عن صحة القرار، وأن القرار جاء استناداً إلى أمر سام، لافتاً إلى أن القاضي أكد أنه ما دام أن تعيين الموظفين جاء بأمر سام، لا يكون فصلهم إلا بأمر سام.

وكانت المحكمة الإدارية في منطقة مكة المكرمة، قد بدأت في 24 من سبتمبر الماضي، أولى جلسات قضية فصل 71 موظفاً إدارياً، قررت وزارة التربية إلغاء تعيينهم أواخر جمادى الآخرة من العام الماضي، بعد أن ظلوا على وظيفة مساعد إداري بالمرتبة السادسة في مدارس التعليم العام، لمدة تزيد على 18 شهراً.





"مدني مكة": "تسرب المياه" تسبب في انهيار شارع المنصور



تواصل – مكة المكرمة:

أوضح الناطق الإعلامي للدفاع المدني بالعاصمة المقدسة الرائد صالح العلياني، أن الانهيار الذي وقع صباح أمس بشارع المنصور أمام محطة النصر، جاء نتيجة تسرب مياه داخل حفرية بعمق 14 مترا لغرض إنشاء عمارة سكنية بحي المنصور.

وأضاف الرائد العلياني وفقاً لصحيفة "الوطن"، أنه بمجرد تلقي غرفة العمليات للبلاغ انتقلت دوريات السلامة للموقع واتضح أن الانهيار وقع في شارع فرعي بعرض 6 أمتار وانهار 5 أمتار بطول 50 مترا تقريبا، نتيجة انجراف التربة أسفل منه داخل الحفرية، لافتا إلى إغلاق الشارع الفرعي احترازيا من قبل الجهة ذات العلاقة، وتم التنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة لمعالجة التسرب وتأمين الخطورة في الموقع، حفاظا على الأرواح والممتلكات.

وأشار مدير مرور العاصمة المقدسة العقيد سلمان الجميعي، إلى أن الانهيار وقع في أرض خاصة، خارج الطريق وأنه تم تحويل الطريق وحجز المسار كإجراء مبدئي.





التحقيق في تحويل مركز صحي للترويج لشركات الحليب

فاطمة الغامدي (الدمام)

كشفت موظفات مركز العقربية الصحي في الخبر، أن مديره الوافد حوله بالتعاون مع طبيبين إلى موقع إعلاني لأربع شركات تروج للحليب الصناعي، بعد أن ضغط على الممرضات ليعملن لصالح الشركات والترويج لمنتجاتها من خلال بروشورات دعائية يوزعنها على المراجعين.
وأكدن لـ«عكاظ» أنهن يعانين من تعطيل أعمالهن بسبب مندوبات شركات الحليب، وأوضحن أن مدير المركز يسمح لهن بالدخول للترويج لمنتجاتهن من خلال تنظيم محاضرات يومية للمراجعات، ما أدى لارباك العمل وجعل المركز مبنى للإعلانات الترويجية.
من جهته أكد لـ«عكاظ» المتحدث الإعلامي لصحة الشرقية أسعد سعود، أن صحة المنطقة ترفض مثل هذه الممارسات ولن تسمح بأي حال من الأحوال بوجودها، مشيرا إلى أن ما حصل هو اجتهاد ذاتي خاطئ غير مقبول، لافتا إلى وجود تعاميم تم توزيعها سابقا تنص على وجوب الالتزام بالتعليمات الخاصة بهذا الشأن، مضيفا تم تكليف فريق للتحقيق عاجلا في هذا الأمر والوقوف على المخالفات، والرفع لجهة التحقيق بالمديرية لاتخاذ ما يلزم، مؤكدا أنه ستتم محاسبة كل من يخالف الأنظمة بكل حزم ودون تساهل.




وكيل الشؤون الاجتماعية
إحالة 15 موظفاً بتهم جنائية للقضاء.. وتغريم شركات مقصرة في رعاية المعوقين 500 ألف ريال

عدنان الشبراوي، منى الشريف (جدة)

كشف لـ«عكاظ» وكيل وزارة الشؤون الاجتماعية للرعاية الاجتماعية والأسرة الدكتور عبدالله اليوسف، عن فرض غرامات بأكثر من (500) ألف ريال على عدد من الشركات المشغلة لدور المعاقين وبعض دور الرعاية لتقصيرها الثابت في تدريب وتأهيل موظفيها في التعامل مع الفئات المشمولة بالرعاية، اضافة لسوء تعامل بعضهم.
وبين أن الوزارة تتابع باهتمام كبير وترصد ما يقع في الدور الايوائية ومنها ما تم نشره عن تعرض حالات للعنف والاعتداء الجنسي والجسدي في دور الرعاية والإيواء.
وقال عقب رعايته أمس الملتقى السابع لمديري عموم الشؤون الاجتماعية الذي يختتم اعماله اليوم «الوزارة تتابع ما يثار حول قضايا الاعتداء الجسدي أو الجنسي في بعض دور الايواء وآخرها في منطقة عسير»، مشيرا إلى أنها «حالات نادرة جدا، لكن الوزارة لها بالمرصاد، وتتابع سير التحقيقات في مثل هذه القضايا، لكنها تتحفظ في التعاطي الاعلامي معها لخصوصية الحالة وعدم الانزلاق في كشفها، لا سيما أن بعض التهم لا تثبت لاحقا».
وأضاف: تمت احالة 15 موظفا في تهم جنائية من اعتداء جسدي وجنسي إلى التحقيق والادعاء العام ومن ثم للمحاكمة خلال السنوات الأخيرة، إضافة لمعاقبة ادارية لـ527 موظفا شملت الحسم والتنقل والحرمان من الترقية والاعفاء من المكان، ما يؤكد اهتمام الوزارة بأن تحفظ للنزلاء حقوقهم ولن تسمح بأي انتهاك يقع، مضيفا أن أحد المحاور التي تمت في اجتماع أمس هو أهمية حماية نزلاء الدور الايوائية ورفع تقارير فورية مستمرة وايجاد قنوات للشكاوى وتتبع أي ملاحظات وفرض رقابة على أداء العاملين والتعامل الفوري مع أي حالة تتعرض لعنف أو مشكلة.
ويختتم ملتقى الشؤون الاجتماعية اليوم بجملة من التوصيات أبرزها التأكيد على تحسين ومراجعة مقار وأحوال فروع الشؤون الاجتماعية والضمان الاجتماعي ودور الملاحظة ودور الايواء والرعاية والتأهيل الشامل لأداء مهامها وتقديم افضل الخدمات للمشمولين بخدماتها، والعمل على تفعيل العلاقات بين مكاتب الشؤون والاشراف والجهات الأخرى ذات العلاقة، أهمية الاستفادة والاستثمار الأمثل للكوادر البشرية العاملة بالفروع بما ينعكس ايجابا على المشمولين بالخدمات، الاهتمام بتفعيل لجان الطوارئ في المناطق لتتولى متابعة ما يحدث في الفروع، وتنسيق العمل بين الجمعيات الخيرية وتفعيل التواصل الالكترونى فى جميع الفروع والمكاتب والادارات.
وكان الملتقى قد بدأ اعماله أمس لبحث عدد من قضايا الشؤون الاجتماعية، بمشاركة عدد من مديري عموم الشؤون الاجتماعية والوكيلة المساعدة للرعاية والأسرة لطيفة البونيان ومديري عموم الادارات فى الوزارة ومديرات الاشراف الاجتماعى النسائى بالمناطق.





“السوق المالية” تدين مخالفيْن وتلزم أحدهما بتسديد 3.2 مليون ريال

 أعلنت هيئة السوق المالية صدور قرار من لجنة الاستئناف في منازعات الأوراق المالية بتاريخ 2-2-1435هـ الموافق 5-12-2013م، وذلك في الدعوى المقامة من هيئة السوق المالية ضد عبدالرحمن بن عبدالله العبدالكريم (المدعى عليه الأول)، وأيمن بن عائد الحربي (المدعى عليه الثاني)، وقد انتهى منطوق القرار إلى تأييد القرار الصادر من لجنة الفصل في منازعات الأوراق المالية القاضي، بإدانة المدعى عليه الأول بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والمادتين الثانية والثالثة من لائحة سلوكيات السوق، أثناء تداوله أسهم الشركة العقارية السعودية خلال الفترة من تاريخ 18 إلى 28-3-2007م، إذ شكلت هذه التصرفات والممارسات تلاعبا واحتيالا وأوجدت انطباعا مضللا وغير صحيح، كذلك أيدت لجنة الاستئناف إدانة المدعى عليه الثاني بمخالفة المادة التاسعة والأربعين من نظام السوق المالية، والفقرة (أ/1) من المادة الحادية عشرة من لائحة سلوكيات السوق؛ لقبوله وتنفيذه لأوامر المدعى عليه الأول، وتضمن القرار إيقاع عدد من العقوبات بهما؛ وذلك على التفصيل الآتي:

أولا: المدعى عليه الأول
1) إلزامه دفع المكاسب التي حققها نتيجة هذه المخالفات إلى حساب الهيئة، والبالغة (3,205,986.23) ثلاثة ملايين ومئتين وخمسة آلاف وتسع مئة وستة وثمانين ريالا وثلاثا وعشرين هللة.
2) فرض غرامة مالية عليه قدرها (100,000) مئة ألف ريال عن تلك المخالفات.
3) منعه من تداول أسهم الشركات المدرجة في السوق المالية شراء مدة سنتين.

ثانيا: منع المدعى عليه الثاني من أداء أي وظيفة واجبة التسجيل مدة ستة أشهر.

وبهذا تؤكد هيئة السوق المالية حرصها على تطبيق نظام السوق المالية ولوائحه التنفيذية، وحماية المتعاملين في السوق من الممارسات غير المشروعة.




في بيان صحفي أثار استغراب الطلاب والمعلمين‎
"تعليم المدينة" لا يعلم أن "السبت" إجازة ويعلن أنه بداية الاختبارات

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
 أثار بيان صحفي للإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة استغراب معلمي وطلاب المدينة المنورة.

وقال "البيان"، الصادر بشأن استعدادات "الإدارة" حول اختبارات الفصل الدراسي الأول لهذا العام، إن الاختبارات تبدأ يوم السبت الثالث من ربيع الأول، بينما الاختبارات تبدأ يوم الأحد الرابع من ربيع الأول.

واتضح أن معد البيان، المثير للجدل، قام فقط بتعديل على بيان سابق، دون أن يكتب بياناً جديداً.
وجاء نص البيان كالتالي:

أكملت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة استعداداتها لاستقبال أكثر من "140,000" طالب وطالبة، وذلك لأداء اختبارات الفصل الدراسي الأول والتي تستمر أسبوعين بدءاً من السبت الموافق 3/ربيع الأول/1435هـ للمرحلتين المتوسطة والثانوية بمدارس التعليم الحكومي والأهلي للبنين والبنات بمنطقة المدينة المنورة وسط تكامل تام لجميع الإمكانات بما يضمن انتظام سير الاختبارات في أجواء تربوية.

وأوضح المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ ناصر بن عبدالله العبدالكريم أن استعدادات المنطقة لاختبارات الفصل الدراسي الأول للعام الدراسي الحالي قد اكتملت منظوماتها وقد راعت هذه الاستعدادات الترتيبات التي تهيئ للطلاب الأجواء الملائمة لأداء اختباراتهم. 

مشيراً إلى أن إدارات وأقسام الإدارة العامة منوطاً بها أداء مهامها في ذلك جنباً لجنب مع الأدوار المنوطة بالمدارس، من خلال تهيئة قاعات الاختبارات والتحقق من جاهزيتها، وتشكيل اللجان، وتطبيق لائحة الاختبارات، وبيّن أن فترة الاختبارات هي جزء من العملية التعليمية والتحصيلية، مما يحتم على جميع أطراف العملية التربوية والتعليمية تهيئة أجواء هذه الفترة بكل متطلباتها. 

وأضاف العبدالكريم أن إدارة الاختبارات والقبول قد أتمت بحمد الله كل ما يتعلق بآلية الاختبارات وإبلاغ التعليمات للمدارس بضرورة الإطلاع والتقيد بما جاء في دليل نظم وتعليمات الاختبارات، والتأكيد على تطبيق لائحة الاختبارات، كما شدّد المدير العام على مديري المدارس بضرورة مراعاة ضبط الإشراف على الطلاب وانتظام تواجدهم خلال الفترة ما بين الاختبارات، متمنياً لجميع طلاب وطالبات المنطقة دوام التوفيق والنجاح.





الشريم: الأحداث الجارية كشفت الخبيث المتواري بأماكن عدة وأظهرته أمام الجميع

علّق إمام الحرم المكي الشيخ سعود الشريم على الأحداث الجارية بعدد من المناطق العربية، مؤكدا أنها كشفت ما كان متوارياً من خبث.

ولفت عبر صفحته الرسمية بموقع تويتر إلى أنه مصداقا لقوله تعالى "ليميز الله الخبيث من الطيب"، فقد بات هذا الخبيث ظاهرا للعيان ويعلمه الجميع.

وكتب الشريم على حسابه الشخصي مساء أمس (الأربعاء): "أحداث العصر اختصرت كشف الخبيث المتواري في عدة أمكنة ليظهر لنا في آن واحد "ليميز الله الخبيث من الطيب ويجعل الخبيث بعضه على بعض فيركمه جميعا".





قال: مجتمعنا يحب نشر الفضائح.. ومستحيل تغيير اسم شارع اخترعه الناس
"العرفج": المسؤول إذا جلس بمنصبه 40 سنة يتحول إلى ديناصور
سبق - الرياض:
 أثار الكاتب أحمد العرفج في حلقة جديدة من "يا هلا بالعرفج"، مع الإعلامي علي العلياني على شاشة قناة "روتانا خليجية"، لهذا الأسبوع، عدة موضوعات مثيرة للجدل ذات طابع محلي، بالإضافة إلى التعليق على أبرز عناوين الصحف والأخبار.

وفي البداية رحب مقدم الحلقة المذيع علي العلياني بـأحمد العرفج في بداية السنة الجديدة، وقال "العلياني": "من الجميل أن نبدأ السنة الجديدة بوجود اليتيم بيننا".

وتحدث "العرفج" عن السنة الماضية 2013، وأحلامه في السنة القادمة 2014 قائلاً: "في مثل هذا اليوم من كل عام أدعو بالصحة لأمي ولكل الأمهات وأتكلم عن أحلامي، وحلمي هذا العام أن أخفف وزني قليلاً".

وعلق "العرفج" على تصريح رئيس الهيئة: "أصحاب القلوب المريضة يقفون ضد قراراتي"، علق "العرفج" على خبر رئيس الهيئة قائلاً: "إذا أنت غيرت الوزير ولم تغير مديري العموم فأنت لم تفعل شيئاً!!".

وحول خبر في صحيفة الوطن بعنوان: "غادة العلي: مسلح حاول قتلي لأني تجاهلته بتويتر"، أكد العرفج أن "الناس صاروا يبتكرون أسباباً جديدة للعداء والتشاحن فيما بينهم!".

كما تناول من خلال فقرته خبراً في صحيفة الجزيرة بعنوان: "البلديات تراجع أسماء الشوارع وتطوِّر آلية الترقيم"، وعلق "العرفج" على موضوع الأسماء والشوارع، وقال: "ذاكرة الناس لا تُبنى إلا بالأسماء، وإذا كان اسم الشارع سيئاً في الذاكرة الجمعية فيجب تغييره"، وأضاف: "كل محاولات تغيير أسماء الشوارع فاشلة، فمن المستحيل أن تغير اسماً اخترعه الناس واتفقوا عليه".

وحول خبر في صحيفة الحياة بعنوان "الديناصور عاش في السعودية.. وانقرض فيها!"، علق "العرفج" بأن "الديناصورات لم تنقرض بعد، وإذا جلس مسؤول ما في منصب 40 سنة فمن الطبيعي أن يتحول لديناصور"، وأجاب "العرفج" على سؤال المذيع "العلياني" من خوفه وتردده في ذكر أسماء قال: "أنا لا أخاف إلا من الله ثم الدولة"!!
وفيما يخص خبر بصحيفة الجزيرة بعنوان "12 ألف مخالفة مرور خلال يوم واحد في الرياض"، علق "العرفج" قائلاً: "لا أتصور بلدا به 27 جامعة يمكن أن تحدث فيه 12 ألف مخالفة مرورية في يوم واحد! أين الضمير وأين الدين وأين التعليم؟".

أما ما يخص تصريح الأسبوع والذي جاء بعنوان: "76% من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي ينشرون الفضائح"، علق "العرفج" بأننا أكثر دولة إسلامية تدرس المواد الدينية، لذلك ففكرة أن 76% من السعوديين ينشرون الفضائح فكرة محزنة وصادمة! وطالب العرفج بإقامة الحد على كل من يكتب خبراً كاذباً أو يروج للأخبار الفاضحة والمغلوطة دون تثبُّت منها".

وفي فقرة "مزاين الكتب" استعرض "العرفج" كتاب "كشاف العبارات النقدية والأدبية في التراث العربي" لمحمود الربداوي، واصفاً إياه بأنه مؤسس للمقولات.

وأما في فقرة "كاتب الأسبوع"، فتحدث عن الكاتب ورئيس التحرير في صحيفة الحياة جميل الذيابي، حيث أكد العرفج أن الكاتب جميل الذيابي شاب مثقف، كتابته مثقفة، ولديه استقلالية شديدة في كتاباته، وتتسم لغته بالأدبية الراقية، ودائما ما يبدأ مقالاته بعلامة تعجب أو استفهام، وهو قريب جداً من القضايا الساخنة مثل قضايا تركيا وإيران وغيرها، ولكن ما يعيبه هو أن مقالاته طويلة جداً وتصل إلى 700 كلمة، مؤكداً أن القارئ لا يجد الوقت للقراءة.

وأضاف "العرفج" أن من عيوب الكاتب جميل الذيابي أنه حائر دوماً بين الشأن السعودي والشأن العربي، مثله مثل زوج الاثنتين، نصف هنا ونصف هناك.

وأخيراً اختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الفكاهية والأكثر تداولاً في موقع "اليوتيوب".
فيديو








القرني : محمد نور سيصبح داعية .. وأهدي لكل فريق خاسر هذا الكتاب !

أكد الداعية السعودي المعروف الشيخ عائض القرني على ضرورة التحلي بالروح الرياضية في الملاعب ونبذ التعصب والخلافات ، مشيراً إلى أنه يهدي لكل فريق مهزوم كتاب (لا تحزن ) .

وقال الشيخ عائض القرني في تصريحات لبرنامج أكشن يا دوري : " اللاعب محمد نور معروف ، ويشكل رقم صعب ، وسيصبح داعية بإذن الله " .

وأضاف : " أتقبل هاشتاق متصدر لا تكلمني بروح رياضية " .

وأِشار : " أهدي إلى كل فريق مغلوب كتاب ( لا تحزن ) ، ويجب علينا أن نفعل الروح الرياضية في ملاعبنا ، وأن نغلق أعمدة ومدرسة السب والاستهزاء والكراهية " .

وإختتم الداعية السعودي المعروف تصريحاته ، قائلاً : " الفريق الذي تشجعه ؟ أي فريق يقول لا اله الا الله محمد رسول الله أنا أشجعه " .روع والجوائز التي حصل عليها.





لاستعراض سيرته الذاتية ورؤيته للغة والأدب
"الوجه الآخر" يستضيف الدكتور "الدايل" مساء السبت


يستضيف برنامج "الوجه الآخر"، على قناة "الصحراء الأولى"، في العاشرة من مساء بعد غدٍ السبت، الأستاذ في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب بجامعة الملك سعود، الدكتور عبدالله الدايل.

ويتناول البرنامج، الذي يعدّه ويقدمه سعد الجريس، السيرة الذاتية للضيف، مع استعراض رؤيته للغة والأدب والغوص في ذكرياته.

ويتطرق الحوار إلى الحديث عن بعض مشاركات "الدايل" الإعلامية وكتبه وإسهاماته ومؤهلاته وشهاداته العلمية والمؤتمرات والندوات التي شارك فيها، والد





أطلقت الأديبة الكويتية سعدية مفرح.. ويحظى بـ8 آلاف متابع
"كيف تكتب مقالة".. حساب على "تويتر" لتعليم الكتابة الصحفية

مروان المريسي- سبق- متابعة: 
أطلقت الأديبة والكاتبة الكويتية سعدية مفرح حساباً على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لتعليم مهارات كتابة المقالة الصحفية.

ولا ينحصر نشر هذه التعليمات على "الحساب" نفسه، بل يشارك المتابعون عبر الـ"هاشتاق" الذي تسمّى به الحساب "#كيف_تكتب_مقالة" في نشر خبراتهم في هذا المجال.

وفور انطلاق "الحساب"، حظي بتواصي المتابعين الأوائل له بنشره بين الآخرين، ويحظى اليوم بمتابعة أكثر من 8000 متابع.

وأوضحت "سعدية مفرح"، في تصريحات لـ"سبق"، أن "الحساب" موجهٌ لجميع شرائح المجتمع، وليس موجهاً للصحافيين الكتاب فحسب.

وبيّنت أن الهدف الأكبر من إنشائه ليس فقط تعلم فن كتابة المقالات الصحافية، بل المشاركة والتفاعل مع المتابعين، مشيرة إلى أنه سيتم نشر مهارات تتعلق بفن تعلم كتابة التقارير والتحقيقات الصحافية وكل ما يتعلق بعالم الصحافة، كما سيتم نشر مقالات مميزة من حيث تجلي المهارات الصحفية لصاحبها في كتابة مقاله.

وحول توقعاتها، قالت: "لا نتوقع أن كل من يتابعنا في هذا الحساب ويود تعلم أساسيات كتابة المقالة ينوي أن يصبح كاتباً صحفياً محترفاً، فلكل متابع أسبابه وأهدافه، أما أهدافنا فهي تدريب من يود ذلك على كتابة مقالة بطريقة صحيحة، حتى وإن لم يكون موهوباً".

وأضافت: "نرى أن كتابة المقالات في جانبها الأكبر عمل مهني يمكن التدرب عليه وإجادته دون إغفال جانب الموهبة الذي يتجلى في اللمسة التي تميز كل كاتب عن آخر، وهذا ما لا نستطيع أن نعد بتوفيره للمتابعين؛ لأنه يتعلق بالموهبة".





بعض الرقاة لا يفرقون بين العين والمس والمرض النفسي وأبرز أدواتهم الحيل والخداع
الرقية المخالفة مثلث أسود يسوّق الوهم بغطاء القرآن

ماجد النفيعي، عبدالكريم الذيابي (الطائف)، عبدالله الداني (جدة)، مريم الصغير (الرياض)

اختلط الحابل بالنابل.. لا فرق بين هذا وذاك.. هل هو ساحر أم راق أم مشعوذ.. أبطاله من جنسيات يروجون لسلعة تشهد رواجاً متزايدا.. هناك من يدعي علاج مرضاه عن بُعد عبر خدمة الجوال المختلفة في محاولة لاستخفاف العقول وكسب المال بغير وجه حق، فيما طالب مختصون بإثارة القضية خاصة بعد اختلاط الأوراق ما بين الراقي الشرعي والراقي المادي، وما بين الكاهن والساحر والراقي المتعالم.
«عكاظ الأسبوعية» تسلط الضوء على هذا الملف وقضاياه الشائكة التي تنتظر حلا عاجلا ومفصليا لضبط عمل الرقاة.. وتغوص في أعماق من وقع في فخ النصب والاحتيال وتستمع إلى قصصهم كما يروونها على ألسنتهم، إلى جانب آراء جهات ذات علاقة بحماية المجتمع من آفة السحر والشعوذة.
في البداية أكد الشاب (ف، ص) قناعته التامة بأن بعض الرقاة دخل هذا المجال من أجل التربح، وقال قبل عشر سنوات قصدت راقيا بوالدتي المريضة بناء على نصيحة من صديق حيث أكد الراقي إصابتها بجلطة فراجعت بوالدتي المستشفى للتأكد على صحتها وأنا في حالة هلع شديد، إلا أن الفحوصات والتحاليل المخبرية أكدت سلامتها بنسبة 100 في المائة، فعدت لنفس الراقي فأشار إلى أن «جنيا» كان يحاول أن يصيبها بجلطة إلا أنه فر هارباً بعد الرقية، وعند انصرافي طالبني بمبلغ 2000 ريال وهددني بإعادة الجني إذا لم أمنحه المبلغ كاملا.
من جهتها، لفتت (ن، م) أن أحد أشقائها كان ممسوسا وتماثل للشفاء ولله الحمد لدى أحد الرقاة، وقالت بعض الرقاة يبالغون في أجورهم وأن أحدهم رقى شقيقها وهم في السيارة من شدة الازدحام وفي وقت قياسي لا يتجاوز الخمس دقائق وطلب مبلغ 1600 ريال، فيما طالب كل من أحمد السليماني وخالد الخثعمي بضرورة وضع ضوابط تحدد عمل الراقي وتؤهله كذلك للحصول على الوظيفة بصفة رسمية أو تحت مظلة الشؤون الإسلامية والشؤون الصحية، مع أهمية أن تكون كل عيادة نموذجية بحيث يتوافر الراقي ومعالج نفسي متخصص وتخضع المياه التي تباع عشوائيا والزيوت والخلطات لجهات رقابية تحدد صلاحيتها وتضبط فواتير أسعارها. 
بهارات للقرابين
ومن القصص التي وثقت في محاضر الهيئات وأقسام الشرط في الطائف، ضبط خادمة قامت بسحر عائلة لمدة 12 عاما باستخدام البهارات، وكانت في البداية تضع البهارات في ماء ومن ثم تقوم بتجفيفها وتشكلها على هيئة حلقة دائرية وتبث فيها القربان إلى الشياطين، وبعد مرور هذه المدة الطويلة تلقت هيئة الأمر بالمعروف بلاغاً من أحد أقارب الأسرة، عن تعرض العائلة لظروف عصفت بحياتهم منذ فترة ويشك في أمر الخادمة، وقد باشرت الهيئة الحادثة وأثناء تفتيش المنزل صرخت الخادمة ونطقت بعبارة «أنا ما في يعمل سحر» وكانت هذه الجملة بمثابة الاعتراف، وبعد عمليات تفتيش وبحث داخل المنزل لساعات تم العثور على حلقة البهارات بالإضافة إلى حجر بحري ملطخ بدم نجس، وبسؤال الأسرة عن الحجر بينوا أنه من الأنشطة اللا منهجية في المدارس كانت قد شاركت به ابنتهم ولم تعلم أن الخادمة كانت قد استغلته لسحر الفتاة، وقد تم فك السحر وإبطاله بعدها فوجئت الأسرة بعودة أحد أبنائهم إلى المنزل بعد غياب دام ست سنوات حيث برر عدم استطاعته التواجد في المنزل لوجود أرواح شريرة تمنعه من الدخول عند الباب الخارجي، وبذلك نجت الأسرة بعد فك العملين السحريين وأحيلت الخادمة إلى الجهات المختصة لتنفيذ الحكم الشرعي حيالها. 
رأس الفيل
ومن القضايا الغريبة في مجال السحر التي شهدتها محافظة الطائف في السنوات الماضية، ضبط هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر على ساحرة اتخذت من رأس الفيل على هيئة مجسم صنماً تسجد إليه وتتقرب من خلاله إلى الشياطين لرفع مكانتها في مجال السحر، وتم ضبط الساحرة بعد أن تقدم زوجها بالشكوى إلى الهيئة على خلفية مشاكل أسرية، وبتفتيش المنزل عثر على عمل سحري في الملابس الداخلية لزوجها معقود على شكل الكفن بثلاث عقد، داخله شعر وصور للزوج مقصوصة كقطع صغيرة، ومخبأ خلف دولاب بالمنزل، كما وجد صنم في المنزل على هيئة مجسم لرأس الفيل، وبعد التحقيق في أمره أفادت بنات الساحرة أن والدتهم كانت تجثو وتسجد أمامه بعد صلاة المغرب وتتمتم بكلمات غير مفهومة، من أجل التقرب للشياطين، وكانت هذه الزوجة قد سحرت زوجها مدة أربع سنوات، حيث كان زوجها طوال تلك الفترة يسير خلف زوجته ويحبو على يديه وقدميه وراءها حتى لو دخلت حمام المنزل دون أن يشعر بنفسه، وعندما يفوق ويعود إلى وعيه في أوقات معينة، يحاول أن يستذكر ما حدث له دون جدوى، واصفا ذلك بالتشويش الذي يحدث على مخيلته، وتبين أن نوع هذا السحر هو التسلط على الزوج من أجل الاستيلاء على الراتب.
ابتزاز ساحر
وفي حالة أخرى، تمكنت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الطائف من ضبط ساحر يستخدم العسل في الإيقاع بضحاياه ممن يعانون المرض، واكتشف أمره عندما أعطى لمريض عسلا مخلوطا بدم النجاسة، وكان قد أوصى المريض بأن يأخذ ملعقة على الريق وفي المساء، وأثناء تناول المريض يشعر بآلام شديدة، ولا يجد علاجاً لمرضه في المستشفيات فيعود على الساحر الذي يقوم بابتزازه باعتبار أن الألم الذي يداهمه هو من فعل الجن وأن عليه دفع مبلغ مالي يقدر بـ 1000 ريال حتى يقوم بعمل خلطة له أخرى خبيثة.
اختلاط الأوراق
من جانبه، أوضح لـ«عكاظ» الشيخ صالح اللحيدان أستاذ كرسي القضاء الجنائي والمستشار القضائي الخاص والمستشار العلمي للجمعية العالمية للصحة النفسية، بأن قضية الرقاة يجب أن تثار خاصة بعد اختلاط الأوراق ما بين الراقي الشرعي والراقي المادي، وما بين الكاهن والساحر والراقي المتعالم، مضيفاً بأنه قد عرض في المجلس العلمي الأعلى الخاص أنواعاً من هذه الأمور، وينبغي أن يتم إيضاح بعض من الأمور، أولها المصاب بالعين يظهر عليه الاضطراب الظاهر، وكذلك الخوف عند شيء معين كالطالب عند الاختبار على سبيل المثال، أو كنوم الزوجة مع زوجها أو الزوج أثناء نومه مع زوجته، أو عند أكل معين أو السفر، حيث الإصابة بالعين تكون في شيء معين فقط في الحياة، أما الممسوس فدائما لونه شاحب ويعاني من ضعف شديد في الشهية يصل نسبة الضعف بحسب الدراسات العلمية النفسية إلى 70 في المائة، ومن علامة الممسوس كذلك يحب الانزواء والانطواء والتأخر في الحمام كثيراً، وكذلك أيضاً الممسوس لا يتواءم مع المجتمع وقد يهذي كثيراً ويتحدث بأمور غيبية غالباً.
مرض نفسي 
وذكر الشيح اللحيدان، أنه فيما يتعلق في المرض النفسي، فإن له عدة أنواع أبرزها، الاكتئاب والكآبة والهوس المتوسط والهوس الحاد والذهان العقلي، والانفصام يصنف من الأمراض العقلية فيظهر على المريض علامات منها تقطيع الأظافر بالأسنان ووجود هالات حول العينين، ومنها كذلك يمتد إلى الوسواس القهري في الوضوء والصلاة والشك في الزوجة والشك في الآخرين، ومنها عدم ارتياحه لأشخاص معينين، وكذلك مداومة المشي وحيداً، كما أن بعضاً من المرضى النفسيين يكون لدى البعض منهم الطموح دون قدرات فاعلة وقد يكون ذو تفكير وذكاء جيد، ودائما عنده زوغان في النظر وعجلة في الكتابة والكلام، وعنده محاولة مقاطعة المتحدث، وكثرة الحركة أثناء الجلوس والسرعة في قيادة المركبة. 
وأفاد اللحيدان، بأن من العلامات التي درسها في القضاء الجنائي والقضاء النفسي الدقيق أن المريض النفسي لا يتعاشر مع زوجته كما ينبغي، مما يدعو الزوجة أن تمل منه، مشيراً إلى أن السحرة الآن دخلوا على خط الرقية خاصة في عدة دول عربية وفي المملكة، مضيفاً بأن هناك علامات للسحرة ينبغي على الجميع الحذر من شرهم وكشف أمرهم، حيث يطلبون اسم الزوج أو اسم الأم أو الأب، أو يطلبون إحضار ثوب أو ملابس معينة للإنسان الذي يريدون معالجته، وبعض السحرة يطلب شيئاً معيناً كالديك مثلاً، أو ذبح خروف أو وضع الملح والرماد في أركان البيت، أو تدخين البيت بدهن العود مع الزعفران.
وطالب اللحيدان، من وسائل الإعلام ووزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالتوعية الدقيقة في هذا الجانب، آملا في هيئة كبار العلماء من خلال المفتي بأن يصدر قراراً بحق من يدعون الرقية وليسوا برقاة، لأنهم لا يفرقون بين العين والمس والمرض النفسي لخلفيتهم الضعيفة في هذا الجانب ــ على حد قوله ــ، كما أن على وزارة الداخلية الدخول والمشاركة في متابعة ذلك، لأنه من الواجب أن يكون الراقي على علم بالتفريق بين ثلاثة أنواع، حتى وإن كان هناك رقاة أذن لهم بالعمل في مجال الرقية وأعطوا تصاريح، مشدداً على الراقي المتعالي المنتشر بكثرة في هذا الوقت. 
وحدة خاصة
من جانبه، أوضح الناطق الرسمي باسم الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور تركي الشليل، بأنه الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الشيخ الدكتور عبداللطيف آل الشيخ وجه بإنشاء وحدة خاصة لمكافحة جريمة والسحر والشعوذة، ومن مهماتها تأهيل العاملين للتعامل مع قضايا السحر والشعوذة، ومشاركة الإدارات في الرئاسة العامة بالعمل على إعداد برامج علاجيه شاملة، مع تفعيل العمل في الفروع من خلال المراكز المخصصة لمكافحة السحر والشعوذة في المدن والمحافظات، مضيفاً بأن إدارة التطوير الإداري قامت بالتنسيق وإعداد دورات متخصصة لرؤساء وأعضاء الهيئة لتدريبهم على مهارات الاحتساب في قضايا السحر والشعوذة، نفذ من هذه الدورات عدد كبير في جميع فروع الرئاسة العامة بمناطق المملكة. 
وأضاف «فيما يتعلق بالرقاة، فإنه يوجد في كل منطقة لجنة لمتابعة عملهم يشارك فيها عضو من جميع الجهات ذات العلاقة من ضمنها إمارة المنطقة وهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر والشرطة ووزارة الشؤون الإسلامية، ولهذه اللجنة جهود كبيرة في متابعة الرقاة ومعالجة ما قد يصدر عنهم من مخالفات. 
خطورة السحر
وبدوره، أوضح الشيخ عادل الجهني إمام مسجد بأن دور المسجد عظيم في تثقيف الناس شرعيا بخطورة السحر والسحرة والمشعوذين من خلال الخطب والدروس وغيرها، مضيفاً بأنه بلا شك أن دور الإمام عظيم في معرفه أحوال أهل الحي في حال حدثت مشكلة متعلقة بالسحر وغيره، وذلك بالزيارة والتوجيه والنصح، وبين الجهني أن الأصل في إمام المسجد أن يكون قدوة للجميع، وأن ينظم الدورات التأصيلية في العقيدة وربط الناس بالله تعالي وفضح أفعال السحرة أو حتى الرقاة المخالفين، مبيناً بأن مسؤولية إمام المسجد شاملة في المتابعة المستمرة والدقيقة لما يوضع في المسجد، مستشهداً بموقف عاشره بنفسه في إحدى المرات حيث وجد عن طريق الحارس كتابا كبيرا جدا موضوعا في زاوية المسجد، وعندما قام بفتحه تبين أنه كتاب شمس المعارف وهو كتاب ضال عن السحر والشعوذة، مشيراً إلى أن هؤلاء الدجالين يستغلون المساجد خاصة في حال غياب الرقابة بوضع بمثل ذلك، ناصحا الأئمة بمتابعة كل ما يدور في المسجد وحماية مصاحف القرآن من أي عبث يقع عليها. 
أذى الراقي
من جهته، أكد الشيخ والراقي المعروف خاطر الزهراني، عدم وجود عوائق تعترض عملهم أثناء رقيتهم على المرضى، إلا أن أغلب أهل المرضى يحببون رقية مريضهم في منزلهم وهذا يشكل خطراً كبيرا على الراقي، لخطورة بعض الحالات التي لا تضمن تصرفات المريض الذي قد يتسبب في أذى للراقي أحياناً، محذراً من بعض الدلالات التي يجب أن يتفهمها المريض لمعرفة هل الذي يقوم برقيته ساحر أو مشعوذ ومنها طلب اسم المريض وسم أمه، أو من خلال تحديده أماكن جلوس المريض وترديده لبعض التمتمات، حيث عادة ما يطلب السحرة والمشعوذون الذين يرتدون رداء الرقية إحضار نوع من الكائنات بشكل معين كالحيوانات والطيور وصرف الحجب للمريض والتمائم وبعض أنواع الخواتم ما يسمى بالعقيق. 
وأضاف «من الدلالات التوصية بالتبخر بأنواع معينة من البخور أو الطلب من المريض الاتصال به أي (الساحر) مؤكدا أن هناك سحرة يسحرون عن طريق الصوت وفي الأصل لا يذهب للساحر إلا شخص باع دينه وأمانته»، موضحا أن أغلب من يتعالج عند السحرة يقع في فخ الاحتيال، ولابد أن تكون هناك هيئة شرعية مخصصة لهذا الشيء مع محاربة من هو ليس أهلا لها وعمل دورة تكون مخصصة للرقاة في المستشفيات فهي ستساعد بحول الله وقوته على إنها كثير من الحالات التي عجز عنها الطب الحديث، كاشفا عن موقف تعرض له شخصيا بالقول «تلقيت اتصالا هاتفيا منتصف الليل تقريباً وإذا بالمتصل يلح على مقابلتي فذهبت إليه وأخبرني أن أخاه الذي يبلغ من العمر 27 عاما كان يعاني من الصرع (عافانا الله وإياكم) وهو منوم بأحد المستشفيات بالطائف وألح علي بالذهاب للقراءة عليه».
وأردف «استعنت بالله ثم توجهنا إليه وأول ما دخلنا الطوارئ وتحديدا غرفة الإنعاش فلما رأيته والأطباء من حوله ووضعوا في كل مكان من جسمه جهازا لكي يتم تشخيص الحالة، وسألت أحدهم وقال لا نعلم ما به ثم استعنت بالله وبدأت أقرأ عليه وإذا به يتحرك فاندهش الأطباء ثم قلت لهم لا يحتاج إلى عملية وإنما يحتاج منكم بعد الدعاء المكملات العادية مثل المغذية وما شابهها.. فواصلت معه القراءة حتى من الله عليه بالشفاء وهو الآن يتمتع بصحة جيدة ويقطن في جدة»، مبينا أنه لا يرى أن تتم القراءة عن طريق الهاتف والتلفاز مما يسبب للمريض وأهله الخوف والقلق لاسيما ممن يعانون بالتلبس من الجن فبعض الأهالي لا يحسنون التصرف تجاه المريض، محذراً من بعض الرقاة هداهم الله الذين يستعملون الضرب والصعق بالكهرباء مما يؤدي إلى الأذية بالمريض نفسه وسبق قرأت على أحد الأشخاص كان يذهب لأحد الرقاة الذين يستخدمون الكهرباء حتى أعاقت رجله وبحمد الله شافاه الله. 
مخالف للشرع
واستنكر الدكتور مازن خياط عضو مجلس الشورى سابقا واستشاري أمراض سرطان الدم بالملك فيصل التخصص ومركز الأبحاث بالرياض، الفوضى في الرقية الشرعية مطالبا بإيجاد تنظيم وتقنين لهذه المهنة التي بات يستغلها البعض لفعل أمور مخالفة للشريعة الإسلامية وتنافي الأخلاق والقيم والثوابت، لافتا إلى إن الرقية لدى البعض أخذت منحى خاطئا جملة وتفصيلا، وقال «الرقاة المخالفون استغلوا طيبة الناس وحبهم للدين وعدم وجود ضوابط نظرية وعلمية تقنن هذا العمل وتضبطه فأصبحوا يمارسون الكذب والدجل والتلاعب بمشاعر الناس متلبسين بلباس الدين مضللين للناس ومخادعين لهم».
وأضاف خياط «كل شيء واضح في الطب، المخالفات محددة وواضحة، وكل الإجراءات موضحة، ونحن هنا في الرقية لا نجد هذا الأمر حتى صار هناك استغلال للناس، والمفترض أن لا ننظر إلى نوايا الناس، وعلينا بالمظاهر وما يظهر أمامنا، ومقاومة هذه الفوضى لأنها استشرت وزادت وكثر ضررها على نفعها بعد استغلالها». 
ظواهر معاصرة
من جانبه، أوضح الدكتور غازي بن غزاي المطيري أستاذ كرسي الأمير نايف لدراسات الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن من الظواهر المعاصرة التي أخذت أبعادا اجتماعية شائكة واختلف علميا في مفهومها وتطبيقها كل وفق مشربه العلمي والاجتماعي ما يمكن أن نسميه بظواهر الأمراض النفسية وعلاجها والذي تصدى لها للأسف كثير من المغمورين الذين اتخذ بعضهم منها مهنة ورزقا ولو أن الأمر وقف عند هذا الحد لكان يسيرا ولكنه تجاوز حدود الشرع والعقل والمنطق فتصدى لهذه المهام، من ليس أهلا علما ولا فقها ولا تجربة وأغلبهم من الشبان أو المتقاعدين أو بعض ممن يزعم الاستقامة وظن أن بعض المواهب تعطيه الحظ أن يكون راقيا خاصة أن هذه المهنة أصبحت مصدرا للثراء السريع والشهرة ولذلك استدرج الكثير منهم إلى هذا الاتجاه ابتداء بحسن النية والاحتساب وانتهى بعضهم أو أكثرهم إلى الانحراف والتورط في الأخطاء العلمية والفقهية والأخلاقية وليس أقلها من الحكم بادي الرأي على أن هذه المريض أو المريضة مصابة بالسحر أو العين أو غير ذلك دون إدراك أو معرفة للأمراض النفسية أو العضوية ذات التأثير النفسي والبعض منهم يخوض فيما لا قبل له به كاستخدام بعض الأدوات والممارسات كالخنق والضرب باستخدام الصعق الكهربائي وغيره ومنهم من يبيح لنفسه أن يلمس المرأة في العنق، ومنهم من يدخل في تحقيق جنائي مع العفريت المزعوم وهناك حوادث تثبت وقوع البعض في الأخطاء الأخلاقية والعلة في ذلك كله عدم وجود تنظيم رسمي وإشراف مباشر من الجهات المعنية.
وأضاف «لابد من وضع تنظيم جديد لعمل الرقاة وفق إشراف مباشر من الجهات المعنية سواء الهيئة أو وزارة الأوقاف، مع الزيارات المباغتة والمفاجئة واستماع الشكاوى من المرضى وأن يخضع للاختبار ابتداء وأن يحصل على ترخيص رسمي ثم الإشراف المباشر عليه»، مبيناً أن الأولى بالمسلم أن يرقى نفسه وأن يتعلم الرقية لأن الرسول كان يقول احفظوها وعلموها الناس.
استغلال الناس 
من جانبه أكد عضو مجلس الشورى والقاضي السابق عيسي الغيث، أنه لا يري وضع نظام خاص يقنن عمل الرقاة لأن ذلك قد يستغل من البعض كما يحدث في الطب البديل، وقال «الرقاة المضللون اعتادوا على استغلال الناس وبيع الوهم لهم من عسل وزيت فيما يلجأ بعض الرقاة إلى ضرب المرضى مما أودى بحياة بعضهم، في حين يعمد البعض الآخر إلى إيهام الناس بأنهم مسحورون ويستغلون القرآن في أغراضهم الدنيئة» ويضيف الغيث «الرقية مشروعة وقد ورد ذلك في الكتاب والسنة، ولكن الإشكالية فيما نراه من المتاجرة في الرقية والتي جعلتها تتعدى على العرض والنفس والمال والعقل والدين» مقترحاً على هيئة الأمر بالمعروف مسؤولية متابعة الرقاة من خلال إدارة تابعة لها مثل إدارة مكافحة السحر والابتزاز.
وقسم الدكتور الغيث الوضع إلى ثلاثة مثلثات سود، وقال «يتكون المثلث الأسود الأول من (مفسري الأحلام، الرقاة، الطب الشرعي) والمثلث الثاني هو (السحر، الشعوذة، الدجل) فأول هذا المثلث لديه قدرة على السحر فعلا، والثاني أقل منه وهو يحاول الوصول إلى شيء من السحر والثالث كذاب ونصاب وليس بساحر، أما المثلث الثالث فيتعلق أحيانا بالوهم (المس، العين، الحسد)».
وأضاف «المثلث الأول يزعم أنه يعالج الثاني، والمثلث الثالث هو الوهم الذي ينخدع به الناس، ونحن نؤمن بالسحر والمس والعين ولكن ما الدليل على أن حالة معينة تشخيصها وجود سحر أو مس أو عين، هنا إشكال».
وزاد «بعض الرقاة يقولون لشخص ما أنك مسحور أو مسه جني وهو كذاب لا يعرف صحة ذلك، وكذلك بعض مفسري الأحلام تقع منهم جرائم بسبب تفسيراتهم الخاطئة، وبالتالي فهناك رقية وأخرى رقية شرعية مثلما هناك طب شعبي وهناك طب بديل وهو الذي له تراخيصه ويدرس في الكليات، كما أن هناك في التأويل أناس متخصصون وغير متخصصين، فالتأويل نصفه علم والآخر موهبة من الله».
وبين الغيث أنه ضد أن يكون هناك تراخيص للرقاة، بحيث يتم وضع مظلة رسمية لهم وإنما يتاح لهم العمل كما هم في السابق، لكن مع وجود الرقابة وإيقاع العقوبات حال ورود أية بلاغات، كما تقوم الهيئة بواجب الرقابة المكثفة.
تحديد الأسباب
من جانبه بين استشاري الطب النفسي الأمين العام المساعد لاتحاد الأطباء النفسيين العرب الدكتور طارق الحبيب، أن المسألة تعتمد على تحديد الأسباب المؤدية إلى لهاث البعض وراء الدجالين والمشعوذين ثم الاتجاه لعلاجها، لافتاً إلى أن وجود بعض الأمراض النفسية أو العضوية المزمنة أو غير القابلة للشفاء إلا بإذن الله، تدعو الإنسان للجوء الى مناهج غير مقبولة لعقله حال كونه في وضعه السليم، فيحصل للإنسان ما يسمى بالنكوص وهي الرجوع الى مرحلة بدائية في التفكير ومنها التعلق بالأوهام والمشعوذين والدجالين، فهي حالة تعتري الإنسان وقد تأتي بعض الناس الذين لديهم إيمان جيد لكن حالة الضعف النفسي تتجاوز قوته الإيمانية فيلجأ إلى مثل هذا.
وأضاف «سبب وجود الدجالين يعود أحيانا إلى عدم وجود الأنظمة التي تردع مثل هؤلاء، كما حصل في بعض الأحيان أن تبث بعض القنوات الإعلامية مثل هذه البرامج وأثرت بشكل كبير على المتلقين وتم منعها، وسبب آخر كذلك وهو ربما ظهور هؤلاء الذين كانوا يظهرون في تلك القنوات في قنوات أخرى بأسماء مختلفة ربما علمية أو خلافها فيبثون هذه الأمور بطريقة غير مباشرة إلى الناس».
وزاد «من الأسباب أيضا الفهم الخاطئ لمعاني القرآن الكريم لدى بعض الناس فقد يلجأون إلى أشياء لا تكون مناسبة أحيانا، وفق فهمهم الخاطئ، لكن المفترض أنه ينبغي فهمها بأطروحات علمائنا الأفاضل وهذا هو المخرج من هذه المآزق». 
وأضاف: «ينبغي أن نفرق بين الرقاة والمشعوذين؛ فالمشعوذ يستخدم الدجل للحصول على شيء من أمور الدنيا وقد يستخدم المحرمات، والراقي يستخدم القرآن أحيانا بعلم وأحيانا بغير علم».
وأردف «القرآن بركته عامة أيا كان التشخيص وهنا نعمم فائدة الرقية لكل أحد ونقفل باب فتح استراحة بأخذ أذن من شيخ أو خلافه للقراءة على الناس، الرقية على الناس تحتاج تصريحين أحدهما شرعي والآخر تصريح طبي، فلا يجوز في نظري لأي شيخ مهما بلغ علمه أن يعطي أذنا لفلان من الناس بالرقية لأن هذا الشرعي أعطاه من ناحيته فقط، لكن بقي الجزء الطبي لأنه قد تكون لديه اجتهادات لكنها لا تنفع».
وفيما يتعلق باعتماد الشخص على نفسه في القراءة بدون الذهاب للرقاة قال الحبيب «بعض الناس قد تضعف قيمة ذاته أثناء المرض ولا يستطيع القراءة الذاتية ومن هنا يلجأ للرقاة».





خادمة تعترف بمسؤوليتها عن سحر عائلة في الرس


بعد استخراج السحر من الأرض


ضبطت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر ـ فرع مركز الصناعية ـ في محافظة الرس صباح أمس على مشعوذة من الجنسية الآسيوية تسببت في سحر عائلة سعودية. وأوضح المتحدث الرسمي للهيئة عبدالله المنصور، أنه حضر مواطن إلى مركز الهيئة يشكو من وضع أسرته المتضررة منذ فترة، متهماً خادمته في تسببها بذلك من خلال عمل سحري.

وتكشفت ملابسات الحادثة بعد نقاش أعضاء الهيئة مع الخادمة التي اعترفت عن مسؤوليتها في أعمال سحرية للأسرة التي تعمل في منزلهم.
وقام أعضاء الهيئة بدورهم في استخراج السحر وفكه، فيما لوحظ معه تغير حال الأسرة فور فك العمل السحري، وتمت إحالة الخادمة إلى شرطة المحافظة لاستكمال التحقيقات.





دفع 10 آلاف جنيه مصري لإطلاق سراحه بعد تدخُّل "السفارة"
"المالكي" يشكو توقيفه ومُصادرة مقتنياته وتغريمه بمطار القاهرة

فهد العتيبي- سبق- متابعة:
أوقفت السلطات المصرية مواطناً سعودياً كان عائداً لبلاده، بعد أن حوصرَ ومُنع من مواصلة رحلته واحتُجز داخل مطار القاهرة الدولي؛ بحُجة أنه "مُهرب آثار".

وروى المواطن فارس بن علي المالكي تفاصيل واقعته لـ"سبق"، مطالباً برد الاعتبار له، مشيراً إلى أن السلطات المصرية أطلقت سراحه بعد تغريمه 10000 جنيه بمطار القاهرة، ومصادرة مقتنياته.

كان "المالكي" بحوزته بعض القطع والعملات القديمة التي اشتراها من أحد المحلات المعروفة في "خان الخليلي"، والذي اشتهر ببيع تلك القطع التي حرص المواطن على اقتنائها بقيمة 500 جنيه مصري، بما يُعادل 250 ريالاً سعودياً.

وأشار "المالكي" إلى أن سفارة خادم الحرمين الشريفين بالقاهرة تدخلت، وكان لها دور بارز في إطلاق سراحه.

وقال المواطن: إنه ينوي مُخاطبة وزارة الخارجية السعودية لأخذ حقه من تلك التصرفات التي واجهها باعتباره مواطن.

وسرد "المالكي" تفصيل ما حدث له، قائلاً: "تم استيقافي داخل مطار القاهرة الدولي، وذلك أثناء استكمال إجراءات عودتي للمملكة، وذلك في يوم أمسٍ الأول الثلاثاء، حينها تفاجأت بتفتيش حقائبي وبشكلٍ استفزازي، وكان بداخلها ملابسي الشخصية وهدايا وعملات تذكارية تُباع في خان الخليلي بالقاهرة كنت قد اشتريتها منه بمبلغ 500 جنيه مصري بما يُعادل 250 ريالاً سعودياً".

وأشار "المالكي" إلى أن مثل هذه العملات القديمة تباع بعدد من المحلات داخل القاهرة، وكذلك داخل السعودية، ويُقبل على شرائها الهواة والذين يحرصون على جمعها، مثلها مثل العملات الورقية، والطوابع البريدية القديمة.

وكشف "المالكي" عن المعاناة التي وصفها بـ"الأليمة"، خاصة معاملة بعض منسوبي الأمن بالمطار، ومحاولة استفزازه على مرأى من المسافرين والذين يكتظ بهم المطار، وكذلك تفتيشهم لجواله.

وقال: "اتهموني بحيازة آثار، وبموجب ذلك تم توقيفي بصفة رسمية أمام المسافرين، ووضع الكلبشات الحديدية بين يداي في نقطة المطار، ومن ثمَّ تحويلي للنيابة، حينها ذكر وكيل النيابة أنها عملات عادية تُباع في كل محل وأنه سيُطلق سراحي، تأكيداً لما ذكره رجل الأمن برتبة لواء ﻻ أعرف اسمه في شرطة المطار عندما قال بأنها عادية، إلا أني تفاجأت بتغريمي 10000 جنيه وتسفيري من البلد".

وأشار "المالكي"- في معرض حديثه- إلى أن معاملتهم له كانت "سيئة للغاية"، وقال: "مع الأسف كل رجال الأمن الذين قابلتهم كانوا يطلبون مني المال وإلا يقولون مش رايح تخرج".

وناشد المواطن وزارة الخارجية في البحث لما تعرض له، ومخاطبة السفارة السعودية بالقاهرة، وبدء مخاطبة الجهات الرسمية والمسؤولة بجمهورية مصر العربية للتحقيق وعدم السكوت عن تلك الأفعال غير المقبولة.





الخبر.. 5 فلبينيين يستبدلون طقوس احتفال العام الجديد باعتناق الإسلام




ألغى 5 أجانب غير مسلمين طقوس احتفالهم برأس السنة الميلادية في بلدانهم مفضلين الاحتفال باعتناقهم الدين الإسلامي أمس الأول في أحد المساجد بالخبر بعد أن نجح الدعاة في التواصل معهم خلال الفترة الماضية وإقناعهم بالدخول إلى الإسلام من خلال تعريفهم بالشريعة السمحة ودمجهم مع أبناء جاليتهم المسلمة.

وأوضح مدير إدارة الجاليات في مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" بالخبر؛ الشيخ حسين الشهري، أن الخمسة أجانب من الجنسية الفلبينية أتى إسلامهم متواكبا مع بداية السنة الميلادية الجديدة، مبنيا أنهم أرادوا أن يستبدلوا احتفالاتهم المخالفة من خلال الاحتفال باعتناق الدين الإسلامي ونطق الشهادتين وسط تهليل وتكبير الحضور في أحد مساجد الخبر.

فيما أشار مدير مكتب الدعوة والإرشاد وتوعية الجاليات "هداية" بالخبر الشيخ جمعة الرميحي، إلى أن نسبة اعتناق المقيمين للدين الإسلامي في تزايد واضح خلال العامين الماضيين بالمنطقة الشرقية حيث تصدرت الجنسية الفلبينية قائمة الجنسيات الأكثر دخولا في الإسلام.





هيئة المدينة تضبط حفلاً مختلطاً بإحدى الاستراحات


المدينة المنورة - مروان قصاص:

داهمت فرقة من هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة مجموعة من الشباب والفتيات في حفل مختلط وذلك بعد تلقي بلاغ في وقت متأخر من الليل للهيئة يفيد بوجود حفل مختلط في إحدى الاستراحات خارج النطاق العمراني.

وبعد التحري والتأكد من صحة البلاغ الوارد قامت فرقة من أعضاء الهيئة بالتوجه للموقع المشار إليه وفور وصول أعضاء الهيئة تم ضبط مجموعة من الشباب والفتيات نظموا حفلاً مختلطاً وبعضهم في حالة سكر كما ضبط بحوزتهم على كمية من الحشيش المخدر ومادة العرق وقد لاذ بعضهم بالفرار وتمت إحالتهم للجهات المختصة لاستكمال الإجراءات بحقهم.

من جانبه أكد المتحدث الإعلامي بهيئة المدينة الشيخ سلطان المطيري على ضرورة تعاون ملاك الاستراحات بالتحري من الأشخاص الذين يتم تأجيرهم وذلك للحيلولة دون استخدام تلك الاستراحات في أغراض مشبوهة ينعكس خطرها على الفرد والمجتمع.




نتج عنه إصابة رجل أمن بإصابات طفيفة وعولج في حينه
"أمن جدة" يحرر أسرة احتجزها والدها 6 ساعات

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
نجح رجال الأمن بمحافظة جدة اليوم، في تحرير عائلة احتجزهم والدهم في المنزل، وهددهم بسلاح أبيض.

و‏أوضحَ الناطق الإعلامي لشرطة جدة الملازم أول نواف بن ناصر البوق، أن رجال الأمن تمكنوا من تحرير عائلة مكونة من ستة أشخاص، عندما قام والدهم بتهديدهم بسكين وتعنيفهم، حيث ورد اتصال استغاثة على غرفة عمليات الأمن، حوالي الساعة الخامسة والنصف فجراً.

وأضاف: على الفور وجه مدير شرطة جدة اللواء عبدالله بن سمحة القحطاني، مدير مركز شرطة المنتزهات باتخاذ التدابير حيال تأمين حياة الأطفال، وثنيّ الأب عن مراده وتهديده.

واستطاع رجال الأمن، وبعد مضي حوالي ست ساعات من المحاولات الحثيثة مع الوالد، السيطرة عليه وضبطه، وتحرير السكين التي كانت بحوزته، ونتج عن ذلك إصابة طفيفة بأحد رجال الأمن، تم تقديم العلاج اللازم له في حينه.

وتابع "البوق" بأنه بالرجوع لسجل المبلَّغ عنه (رب الأسرة) الجنائي، اتضح أنه سبق وأن سُجّلَ عليه تعاطي لمواد مخدرة.

وذكر "البوق" أن بقية الأسرة بمن فيهم الأم، بحالة صحية جيدة، وتم ضبط إفادتهم الأولية وجار إحالة ملف القضية رفق الشخص إلى دائرة النفس بهيئة التحقيق والادعاء العام، لاستكمال إجراءات التحقيق، والبحث في المسببات التي أدّت لذلك.





التزلج على الرمال .. سياحة حائلية

سعوديان يحلقان على لوح التزلج ولكن ليس على الجليد بل على الرمال في نفود حائل.
إبراهيم الجنيدي من حائل

لفتت حائل أنظار المواطنين والمقيمين خلال الفترة الماضية باحتضانها لفعاليات التزلج على الرمال في نفود قناء 50 كيلو مترا ونفود الخطة 40 كيلو مترا شمالي حائل. وتستقطب هواية التزلج على الرمال في نفود الصحراء الكبير في حائل أعدادا كبيرة من المواطنين والمقيمين في السعودية من إسبانيا وجنوب إفريقيا وأمريكا والتشيك والسويد وأذربيجان ورومانيا الذين يتوافدون خلال إجازة نهاية الأسبوع للاطلاع على المواقع الأثرية في المنطقة وممارسة التزلج على الرمال.

ووجدت الرياضة الجديدة استثمارا جيدا من قبل الشركات والمؤسسات الخاصة بتنظيم الرحلات السياحية. ويشير خالد العتيبي "أحد العاملين في قطاع تنظيم الرحلات السياحية" إلى أن الحجوزات من قبل المقيمين لمنطقة حائل تتزايد خلال فترة الشتاء، لافتا إلى أن رحلات التزلج على الرمال تجد إقبالا كبيرا خاصة من مدن جدة والرياض والشرقية، وأصبحت رافدا إضافيا لشركات ومؤسسات تنظيم الرحلات. وأكد المهندس مبارك بن فريح السلامة المدير التنفيذي لفرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل أن الإقبال الكبير من قبل المواطنين والزوار لفعالية التزلج على الرمال جعلها من الفعاليات الرئيسة لمهرجان الصحراء في نسخته القادمة التي ستنطلق بعد أسبوعين. وأضاف، أن استثمار التزلج على الرمال يأتي استثمارا لميز حائل النسبية ولفت أنظار الزوار والمواطنين والمقيمين لتنوع الطبيعة في المنطقة في إطار سعي المنطقة والهيئة العامة للسياحة والآثار لجعل حائل وجهة سياحية مفضلة على مدار العام.

وتأتي فعالية التزلج على الرمال التي من المنتظر إطلاقها خلال الأيام المقبلة في نفود شمالي حائل لتؤسس للمنطقة بالتعاون مع فرع الهيئة العامة للسياحة والآثار بمنطقة حائل نواة للرياضات الصحراوية في حائل والتوسع مستقبلا في مثل هذه الرياضات.





بالفيديو.. شخص يخاطر بحياة طفل بإنزاله في بئر لجمع "القراطيس"



تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي اليوم مقطع فيديو يظهر فيه رجل يقوم بإدخال طفل صغير داخل بئر عميقة، من خلال وضعه داخل "سطل" وربطه بحبل من أجل إخراج "قراطيس" من قاع البئر.

وبعد أن قام الرجل بإنزال الطفل للبئر، ثم سحبه بالطريقة نفسها وسط تعالي ضحكات الموجودين بالموقع.

جاء انتشار الفيديو بالتزامن في وقت ينشغل فيه المواطنون بمتابعة حادث الطفلة لمى الروقي التي سقطت داخل بئر ارتوازية في وادي الأسمر قبل نحو أسبوعين، دون أن يتم إخراجها إلى الآن.
فيديو






فيديو: البحث عن جناة سرقوا مبالغ مالية وأجهزة إلكترونية من سيارة بالرياض


ناشد مواطن الجهات الأمنية بسرعة التوصل إلى اثنين من الجناة قاموا بسرقة مبالغ مالية وأجهزة إلكترونية من سيارته أثناء توقفه بحي الورود في الرياض. وقال المواطن “ع الشهراني”: “إنه أثناء توقفه بجوار أحد المطاعم في حي الورود بالرياض خلال أيام عيد الفطر الماضي، قام اثنان من الجناة بكسر الزجاج الخلفي للسيارة وسرقة مبلغ مالي يقدر بـ50 ألف ريال وكذلك بعض أجهزة “آيباد وآيفون” وأجهزة إلكترونية أخرى، بالإضافة لبعض المتعلقات الشخصية الثمينة”.

وأضاف: “أن كاميرا المراقبة بالشارع رصدت وقت وقوع جريمة السرقة والشخصين اللذين ارتكبا الجريمة، وظهر وجهاهما من خلال الفيديو، مشيراً إلى أنه قدم بلاغاً لمركز شرطة العليا وأمدهم بمقطع الفيديو”. وتابع الشهراني قائلاً: “إنه رغم مرور 5 شهور على وقوع الجريمة إلا أن الجهات الأمنية لم تتوصل لهوية الجناة حتى لحظة إعداد الخبر، وطالب بتكثيف البحث للوصول إليهما”.
فيديو






عفيف: مقتل شاب بطلق ناري.. والجاني يسلم نفسه للشرطة


فارق شاب في العقد الثاني من عمره الحياة، ظهر اليوم بمستشفى عفيف العام، متأثراً بطلقة نارية، استقرت بالقرب من قلبه، أطلقها عليه شاب في العقد الثالث من العمر، قام بتسليم نفسه للشرطة لاحقاً.

وفي التفاصيل أن المصاب لفظ أنفاسه أثناء محاولة الكادر الطبي بالمستشفى، إنقاذ حياته، بعد تعرضه لإطلاق نار، من قبل شخصٍ، اتضح أنه كان على خلاف معه، حول مبايعة لسيارة، وأن القضية لازالت قائمه في المحكمة، وفقاً لـ "إخبارية عفيف".









"نشرة أخبار الفراخ" تثير جدلاً حول دستور مصر

 

بعد حالة الجدل التي أثارها البرنامج الساخر "نشرة أخبار الفراخ"، الذي تذيعه إحدى الفضائيات المصرية، كشف طارق نور، مالك قناة "القاهرة والناس"، أسباب استخدام "الفراخ" في البرنامج التلفزيوني.

وقال نور، في تصريحاته لموقع شبكة ال"سي إن إن" إن فكرة "نشرة أخبار الفراخ"، معروفة منذ تقديمها لأول مرة بشهر رمضان منذ عدة أعوام، وهما دجاجتان تعرفان بخفة الظل وقلة الحياء، تتحدثان في قضايا ساخنة بأسلوب ساخر من واقع المجتمع.

وأوضح نور أن "بعض السيدات مثلاً تخشى التحدث عن الأمور الخارجة أمام المجتمع، ويختلف عما تقوله بينها وبين صديقاتها، وهو ما تفعله السيدتان بجراءة في النشرة"، لافتاً إلى أن "الشخصيات الكارتونية يُباح لها ما لا يباح للأشخاص العاديين."

وكان عدد من أنصار جماعة "الإخوان المسلمين" قد اعتبروا، في مشاركاتهم على شبكات التواصل الاجتماعي، أن ما تتناوله "نشرة أخبار الفراخ" الكارتونية، يُعد تأييداً لما وصفوه بـ"دستور الانقلاب."

إلا أن نور، وهو مالك أكبر وكالة إعلان بمصر، أكد أن "تناول الدجاجتين لقضية الدستور، خاص فقط بالتوقيت، خاصةً أنها قضية الساعة"، مع اقتراب موعد الاستفتاء على الدستور يومي 14 و15 يناير/ كانون الثاني الجاري.

وأشار إلى أنه "ربما في فترة أخرى، يتحدث البرنامج عن مجلس الشعب، أو بعض القضايا الأخرى.. فهما مذيعتان تعملان بمجال الإعلام."

وحول الترويج بـ"نعم للدستور" بنشرة "الدجاج"، أوضح قائلاً: "هناك قنوات وفضائيات كثيرة وإعلانات بالشوارع وأيضاً سياسيون يروجون بنعم للدستور، فضلاً عن قطاعات كبيرة من الشعب المصري تعتزم التصويت بـنعم علي مواد الدستور، وهو أمر لا يخص بالضرورة سياسة القناة."
فيديو





فيديو: البحث عن جناة سرقوا مبالغ مالية وأجهزة إلكترونية من سيارة بالرياض


ناشد مواطن الجهات الأمنية بسرعة التوصل إلى اثنين من الجناة قاموا بسرقة مبالغ مالية وأجهزة إلكترونية من سيارته أثناء توقفه بحي الورود في الرياض. وقال المواطن “ع الشهراني”: “إنه أثناء توقفه بجوار أحد المطاعم في حي الورود بالرياض خلال أيام عيد الفطر الماضي، قام اثنان من الجناة بكسر الزجاج الخلفي للسيارة وسرقة مبلغ مالي يقدر بـ50 ألف ريال وكذلك بعض أجهزة “آيباد وآيفون” وأجهزة إلكترونية أخرى، بالإضافة لبعض المتعلقات الشخصية الثمينة”.

وأضاف: “أن كاميرا المراقبة بالشارع رصدت وقت وقوع جريمة السرقة والشخصين اللذين ارتكبا الجريمة، وظهر وجهاهما من خلال الفيديو، مشيراً إلى أنه قدم بلاغاً لمركز شرطة العليا وأمدهم بمقطع الفيديو”. وتابع الشهراني قائلاً: “إنه رغم مرور 5 شهور على وقوع الجريمة إلا أن الجهات الأمنية لم تتوصل لهوية الجناة حتى لحظة إعداد الخبر، وطالب بتكثيف البحث للوصول إليهما”.
فيديو






قال: أنا رئيس مصر وأحدد الوقت المناسب للاتصال
ابنة "مرسي" تكشف سر مكالمة "أوباما" التي رفضها والدها


أماطت ابنة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي، "الشيماء"، اللثام عن سر آخر اتصال أجراه الرئيس الأمريكي باراك أوباما مع والدها، يوم 28 يونيو الماضي، قبل خمسة أيام من إطاحة الجيش به.

وقالت ابنة "مرسي": "الرئيس رفض الإجابة على المحادثة التليفونية وأمر سكرتارية الرئاسة بإبلاغه ان أجندته مشغولة، وأنه مستعد لاستقبال الاتصال في وقت لاحق عند وجود فرصة سانحة للرد".

وأضافت "الشيماء"، في تدوينة نشرتها على حسابها الشخصى على موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك"، اليوم الخميس: "فى يوم الجمعة 28 يونيو أول أيام اعتصام رابعة العدوية، وقبل صلاة الجمعة بنحو نصف الساعة أثناء تواجد الرئيس وحرمه وكريمته بدار الحرس الجمهورى بغرفة الرئيس، كنت أجلس مع أبي وأمي في هذا اليوم وهذه الساعة، وجاءه اتصال من السكرتارية يخبرونه أن "أوباما" على التليفون وعنده عشر دقائق يريد أن يكلمه فيها".

وأردفت: "ردّ الحبيب بعزة القائد المسلم: أخبروه أني مشغول أستعد لصلاة الجمعة وعندي اجتماع مهم بعدها، وأمامي كام يوم مشغول بشؤون داخلية ويتصل تاني أكون شفت خمس دقايق أكلمه فيهم، وأغلق الهاتف".

وتابعت "الشيماء": "شعرت بذهول وظللت هكذا لثوان قبل أن يخبرنا أنه "أوباما" وقال لنا نصاً: "أنا رئيس جمهورية مصر العربية أكبر دولة إسلامية، عاوز يكلمني على جدوله هو! أنا اللي أحدد يكلمني إمتى على جدولي أنا".

وقالت: "انطباعي عقب حديث الرئيس هو الشعور بأنني أمام صفحة من صفحات التاريخ البعيد، وشعرت بالفخر والسعادة بعد نظر الرئيس لي بابتسامة هادئة ثم ذهابه للصلاة".







إبراهيم: الإخوان متورطون بـ"تفجير الدقهلية"
سكاي نيوز عربية

قال وزير الداخلية المصري، محمد إبراهيم، إن جماعة الإخوان المسلمين "المحظورة" نسقت مع حركة حماس في أحداث العنف الأخيرة التي وقعت في أنحاء متفرقة من البلاد، مشيرا إلى أن نجل القيادي الإخواني المنجي سعد حسين متورط في التخطيط لتفجير مديرية أمن الدقهلية.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي أن "جهود المتابعة والمعلومات كشفت أن الفترة اللاحقة على 25 ‏يناير 2011 خاصة في فترة حكم الرئيس السابق محمد مرسى قد ساعدت جماعة الإخوان على توسيع قاعدتها في مختلف أنحاء البلاد وسعت إلى التقارب مع حلفائها من الفصائل المتشددة لاستخدام عناصرها في تنفيذ مخططاتها العدائية".

وتابع إبراهيم: "أكدت المعلومات قيامهم بفتح قنوات ‏تواصل لعدد من كوادرها مع قيادات حركة حماس الفلسطينية ومنهم أيمن نوفل، رائد العطار وآخرين الذين قدموا لهم مختلف أوجه الدعم اللوجيستي من خلال استضافتهم بقطاع غزة وتلقينهم بقواعد الأمن وتدريبهم على مختلف الأسلحة بمعسكرات كتائب القسام".






مصر: 3 قتلى الخميس و"حرب قنابل" بالقاهرة
سي ان ان


أعلنت السلطات المصرية سقوط ثلاثة قتلى على الأقل خلال اشتباكات اندلعت صباح الخميس، بينهما اثنان بالإسكندرية وواحد في القاهرة، في الوقت الذي انفجرت فيه ثلاث قنابل دخل أحد أقسام الشرطة، وإبطال عبوة رابعة على أحد خطوط السكك الحديدية.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان تلقته CNN بالعربية، إن الأجهزة الأمنية بالإسكندرية تلقت اخطاراً من أحد المستشفيات، باستقبال قتيلين مصابين بطلقات نارية، عقب الاشتباكات التي شهدتها المدينة الساحلية، بين قوات الأمن وأنصار جماعة "الإخوان المسلمين."

وذكر البيان أن "المتابعات الأمنية رصدت تحركات لعناصر تنظيم الإخوان الإرهابي.. قاموا خلالها بقطع الطريق.. وإلقاء زجاجات المولوتوف الحارقة بصورة عشوائية، وإشعال حرائق ببعض المحالات التجارية، وإضرام النيران بسيارة أحد المواطنين، وإطلاق الأعيرة النارية والخرطوش."

وفيما لم تفصح السلطات الرسمية عن هوية القتيلين على الفور، أو الظروف التي أدت إلى مقتلهما، فقد شدد بيان وزارة الداخلية على أن الأجهزة الأمنية تكثف جهودها للوقوف على ظروف وملابسات الواقعة.

من جانبها، كشفت جماعة "الإخوان المسلمين" عن هوية القتيلين، وهما إبراهيم عبدالبديع، ومصطفى حمروش، واتهمت قوات الأمن بإطلاق الرصاص الحي على المتظاهرين بمنطقة "جليم" شرقي الإسكندرية، ووصفت القتيلين بأنهما "شهيدي إجرام الانقلاب الدموي."

وفي القاهرة، قالت وزارة الداخلية أن أحد طلاب جامعة الأزهر، توفي صباح الخميس، متأثراً بإصابته بطلق ناري في الرأس، بعد رفضه الانصياع لطلبة "تنظيم الإخوان الإرهابي" بعدم دخول الامتحان أثناء أحداث الشغب والعنف التي شهدتها الجامعة، الأحد الماضي.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية عن أحد أقارب الطالب القتيل أن الأسرة حررت محضراً اتهمت فيه "طلاب تنظيم الإخوان الإرهابي، وحملتهم مسؤولية مقتل الطالب، الذي رفض تهديداتهم، وأصر على الدخول لأداء الامتحان."

وفي تطور آخر، شهد قسم شرطة "شبرا الخيمة" انفجار ثلاث قنابل، أثناء التحقيق مع "مسجل خطر"، بعد أن ألقت قوات الأمن القبض عليه وبحوزته حقيبة بلاستيكية بداخلها 16 قنبلة بدائية الصنع، مما أسفر عن إصابة ثلاثة من أفراد الشرطة، بينهم ضابط برتبة نقيب.

وكشفت التحقيقات، بحسب ما أورد موقع "أخبار مصر"، أن المتهم سبق اتهامه في 13 قضية، ومطلوب ضبطه وإحضاره في قضيتين أخريين، وأثناء تحرير محضر الضبط الخاص به، قام بركل الحقيبة بإحدى قدميه، مما أدى إلى انفجار ثلاث قنابل.

وفي منطقة أخرى من شمال العاصمة المصرية، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن خبراء المفرقعات تمكنوا من إبطال مفعول عبوة ناسفة بدائية الصنع بأحد المزلقانات بمنطقة "المرج"، بعدما تلقت الأجهزة الأمنية بلاغاً بالعثور على "جسم غريب."

وأشارت الوكالة الرسمية، بحسب موقع التلفزيون المصري، إلى أنه تبين من الفحص أن العبوة تحتوي على نصف كيلوغرام من المسامير، يعلوها عبوة صغيرة الحجم بداخلها مادة متفجرة، ثم هاتف محمول، وذكرت أنه "تم إبطال مفعول العبوة بمدفع المياه."

وقبل قليل من إبطال عبوة "المرج"، نفت وزارة الداخلية ما تناقلته بعض صفحات التواصل الاجتماعي عن قيام الأجهزة الأمنية بتفكيك قنبلة تمت زراعتها بمستشفى الشرطة في حي "مدينة نصر"، وأكد مسؤول الإعلام الأمني بالوزارة أن الخبر "عار تماماً عن الصحة."






"هنية" يستبعد أن تشنَّ إسرائيل هجوماً جديداً على غزة
"حماس" تنوي اتخاذ قرارات تمهِّد الطريق لتنفيذ المصالحة


يو بي آي- غزة:
 أعلن رئيس الحكومة الفلسطينية المقالة التي تقودها "حماس"، إسماعيل هنية، أن الحركة ستتخذ قرارات مهمة لتمهيد الطريق لتنفيذ المصالحة، من دون أن يحدد موعد هذه القرارات أو طبيعتها.

وقال "هنية"، خلال تخريج دورة لجهاز الأمن والحماية في غزة: "سنتخذ في القريب العاجل قرارات مهمة على صعيد العلاقة الوطنية الداخلية؛ لخلق مناخ وطني أكثر ملاءمة، ولتمهيد الطريق لتحقيق المصالحة المجتمعية، في قطاع غزة والضفة الغربية ومن ثم لتحقيق المصالحة العامة".

وأضاف: "كل وطني حر وكل بيت من بيوت غزة سيشعر بآثار هذه القرارات، وسيمتد أثرها الطيب إلى الضفة، وندعو إخواننا في الضفة إلى التقاط الموقف، والتعامل مع هذا النفس الطيب الذي ينطلق من الحرص والوعي، ومن الشعور بالمسؤولية والخطر الذي يداهم قضيتنا".

وأردف: "كحكومة وقطعاً كحركة، أكثر استعداداً في 2014 لتحقيق المصالحة وإنهاء الانقسام الفلسطيني، وذلك بالنظر إلى التحديات والمخاطر التي تتضمنها المشروعات الأمريكية الهادفة إلى تصفية القضية".

إلى ذلك، استبعد "هنية" قيام إسرائيل بشنّ هجوم على غزة، من باب الردع الذي أنجزته المقاومة الفلسطينية وعلى رأسها "حماس"، وقدرة هذه الأجهزة والحكومة على الفعل، خلقت قانون توازن الردع والرعب.

وقال: "ليس من السهولة اليوم على الاحتلال أن يقرّر حرباً جديدة، فالمعطيات في غزة مختلفة عن الحربين السابقتين".

وأضاف: "غزة اليوم أكثر استعداداً في 2014 لتنقية الأجواء للعلاقات بيننا وبين أشقائنا العرب، فليس لنا غنى عن الدول العربية، وليس لنا غنى عن مصر التاريخ والجغرافيا الحاضن للشعب والقضية، ونحن جاهزون لمعالجة كل القضايا التي من شأنها أن ترسخ العلاقة بيننا وبين العرب والمسلمين".






"المالكي" يقرر إرسال تعزيزات عسكرية إلى "الأنبار"


تراجع رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي عن قراره بسحب قوات الجيش من مدن الأنبار، وأصدر أوامر بإرسال تعزيزات إلى المحافظة ذات الأغلبية السنية عقب اشتباكات بين مسلحين ورجال أمن، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

واندلع العنف في الأنبار، غرب بغداد، بعد قيام السلطات العراقية الاثنين بفض اعتصام للسنة بدأ قبل عام قرب مدينة الرمادي، رفضاً لما وصفوه بـ"تهميش السنة".

وقام مسلحون بالهجوم على مراكز للشرطة في الرمادي والفلوجة.

وقالت الشرطة إن مسلحين هاجموا مركز الشرطة الرئيسي في الفلوجة، وطلبوا من رجال الشرطة الرحيل قبل أن يستولوا على مستودع السلاح ويحرروا أكثر من 100 سجين، بحسب ما ذكرته وكالة "فرانس برس" للأنباء.

ونقلت قناة "العراقية" الحكومية عن المالكي قوله "لن نسحب الجيش.. وسنرسل المزيد من التعزيزات".

وكان رئيس الوزراء قد أعلن الثلاثاء أن الجيش سينسحب من مدن الأنبار ويسلم مسؤولية تأمين المحافظة إلى قوات الشرطة، وهو ما اعتبر محاولة لتهدئة التوترات التي نجمت عن فض الاعتصام.

وعرضت الحكومة العراقية، التي يتزعمها الشيعة، تقديم مساعدات للأنبار، وذلك بهدف تهدئة سكان المحافظة.

وكان 44 نائباً في مجلس النواب العراقي قد طالبوا في مؤتمر صحفي الاثنين عند تقديم استقالاتهم الجماعية من البرلمان انسحاب قوات الجيش العراقية من المنطقة.

وينظر إلى إزالة الخيام من ساحة الاعتصام على أنه نصر لحكومة المالكي التي طالما عبرت عن رغبتها في التخلص منه، واصفة إياه بأنه "معقل قيادة القاعدة".








طالب المجتمع الدولي بتحمُّل مسؤولياته في وقف نزيف الدم
"التعاون الخليجي" يُدين تمادي النظام السوري في القتل والتدمير


أدان الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني بشدة تمادي النظام السوري في ابتداع كل الأساليب الوحشية لمواصلة قتل الشعب السوري الشقيق، وتدمير المدن السورية، دون أدنى اكتراث لكل المبادئ الإنسانية والأخلاقية ولأحكام القانون الدولي الإنساني.

وقال: "إن استمرار قوات النظام السوري في استخدام الطائرات والمروحيات لإلقاء البراميل المتفجرة وغيرها من وسائل القتل والتدمير على السكان المدنيين العزل في المدن السورية، يُظهر مدى الوحشية التي يمارسها هذا النظام ضد الشعب السوري الشقيق".

واستنكر الأمين العام لمجلس التعاون صمت المجتمع الدولي على استمرار هذه الجرائم الوحشية المرتكبة بحق الشعب السوري، وجدد مطالبة المجتمع الدولي بتحمُّل مسؤولياته بوضع حد لنزيف الدم المتواصل، وحماية المدنيين السوريين وإيصال المساعدات الإنسانية لهم بصورة عاجلة.







فيديو: مؤثر لعجوز سورية تبكي بحرقة وهي تصف معاناتها بسبب الحصار


“نحن نعيش حياة لا يمكن لأحد تحملها” هكذا بدأت هذه العجوز السورية التي تبلغ من العمر 73 عاماً حديثها. وقالت أنها عاشت خلال حياتها في أوقات صعبة لكنها لم تشهد أصعب من هذه الأوقات حيث لا يوجد طعام ولا شراب ولا دواء ولا دفء بسبب الحصار المضروب على دمشق. وهذا هو حال المدنيين البالغ عددهم مليون ونصف المحاصرين في المناطق الجنوبية من دمشق. حيث حاصرتهم قوات بشار لأكثر من سنة وأصبحوا معزولون تماماً عن الحياة.

فيديو
YouTube Link






سيارة مفخخة في حارة حريك قرب مقر قناة "المنار"
قتيلان و 6 جرحى في انفجار هزّ الضاحية الجنوبية بلبنان


أفادت مصادر أمنية لبنانية بسماع دوي انفجار ضخم في المربع الأمني لجماعة "حزب الله"، في بئر العبد بالضاحية الجنوبية للعاصمة اللبنانية بيروت.

وقالت المصادر: "الانفجار وقع في حارة حريك، حيث مقر قناة "المنار" التابعة لـ "حزب الله" وعلى مقربة من المجلس السياسي له".

وأضافت: "أعقب الانفجار إطلاق نار في الهواء لتفريق المتجمهرين الذين حاولوا معرفة ما حدث".

وذكرت وكالة "رويترز" أن الحادث الذي نجم عن سيارة مفخخة أسفر عن قتيلين وستة جرحى.

وبثت قناة "المنار" التابعة لـ "حزب الله" مشاهد حية من المكان، تبين أن الانفجار ألحق أضراراً جسيمة بالمحلات والأبنية المجاورة. 







بالصور.. مقتل 5 في انفجار سيارة ملغومة بالضاحية الجنوبية في بيروت


رويترز- بيروت:
 قتل خمسة أشخاص على الأقل في انفجار سيارة ملغومة في الضاحية الجنوبية في بيروت معقل جماعة حزب الله اليوم الخميس، في أحدث هجوم ضمن سلسلة من الهجمات الدموية التي استهدفت أهدافاً شيعية وسنية في لبنان.

وأدت قوة الانفجار إلى تدمير عدد من السيارات التي تحولت هياكلها إلى قطع من الحديد الملتوي المجللة بالسواد، في حين تطايرت أجزاء من واجهات المباني في الموقع.

وقال وزير الصحة علي حسن خليل: إن الأرقام الأولية للضحايا تشير إلى مقتل خمسة أشخاص وإصابة 66 آخرين. وقال مصدر أمني: إن الانفجار ناجم عن تفجير سيارة ملغومة.

يأتي الانفجار بعد أقل من أسبوع من مقتل وزير المالية الأسبق محمد شطح المعارض لجماعة حزب الله وحليفها الرئيس السوري بشار الأسد. وقتل في الهجوم الذي نُفِّذ بسيارة ملغومة بوسط بيروت ستة أشخاص آخرين.

واندلعت اشتباكات في طرابلس مساء اليوم بين ميليشيات لبنانية منقسمة حول تأييد طرفي الحرب الأهلية في سوريا، وهو حدث معتاد بعد وقوع تفجيرات مماثلة في لبنان.

وقالت عائلة في منطقة جبل محسن العلوية في طرابلس: إن امرأة منهم قُتلت بنيران قناص في حي باب التبانة السني في المدينة. وقال سكان: إن خمسة أشخاص آخرين أصيبوا في اشتباكات بالشوارع.

وقال الوزير خليل للصحفيين: إن الإرهاب موجه إلى الجميع، وإنه يستهدف إشعال صراع طائفي بين اللبنانيين.

ووقع التفجير في وقت الذروة بعد الساعة الرابعة. وقال مصور لرويترز من موقع الهجوم: إن أعضاء في حزب الله أطلقوا النار في الهواء لتفريق الناس خشية وقوع تفجيرات أخرى.

ولم تعلن بعدُ أي جهة مسؤوليتها عن الهجوم الذي أدانه طرفا الصراع الطائفي في لبنان. ولم يتضح ما إذا كان الهجوم يستهدف شخصاً بعينه.

وناشد وزير الخارجية عدنان منصور المجتمع الدولي تقديم العون لبلاده؛ لكبح العنف وتجفيف منابع الدعم المالي الذي يصل للمفجرين.

وقال "منصور": إن على الجميع العمل من أجل تجفيف موارد الإرهاب، مشيراً إلى أن عدم القيام بذلك سيدفع الجميع للسقوط في هذه الدوامة.















4 قتلى و60 جريحاً بسبب سيارة مفخخة بالضاحية الجنوبية

"ميقاتي": التفجيرات مؤامرة دنيئة لإغراق لبنان في الفتنة

يو بي أي- لبنان:
أعلن رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية، نجيب ميقاتي، التفجير الذي استهدف، بعد ظهر اليوم، ضاحية بيروت الجنوبية والتفجيرات التي سبقته هي نتيجة تخطيط لتنفيذ "مؤامرة دنيئة لإغراق اللبنانيين في الفتنة".

وقال "ميقاتي"، مساء اليوم، في أول تعليق رسمي على الانفجار الذي أدى، وفق أحدث حصيلة، إلى مقتل أربعة أشخاص وإصابة أكثر من 60 بجروح: "استهداف منطقة الضاحية الجنوبية لبيروت مجدداً بالتفجير، بعد أيام قليلة على التفجير الإرهابي الذي أدى إلى استشهاد الوزير السابق محمد شطح وآخرين، يثبت مرة جديدة أن يد الإرهاب لا تفرّق بين اللبنانيين ولا تريد لهذا الوطن الاستقرار بل تخطط وتنفذ لمؤامرة دنيئة لإغراق اللبنانيين في الفتنة".

وناشد "ميقاتي" الجميع تغليب لغة العقل، أكثر من أي وقت مضى، وتجاوز الحسابات السياسية ووقف التحدي لكي يتمكن الجميع من التلاقي والتحاور سعياً للخروج من هذا "المأزق الخطير".

وحذر رئيس حكومة تصريف الأعمال اللبنانية من أن "النار المشتعلة في أكثر من منطقة لبنانية تنذر بما هو أسوأ إذا لم نلتق ونتفاهم بعيداً عن لغة التحدي والإقصاء".






"الجيش السوري الإلكتروني" يعلن اختراقه "سكايب"

رويترز- لوس أنجليس: 
أعلن الجيش السوري الإلكتروني، أمس الأربعاء، أنه اخترق حسابات التواصل الاجتماعي لخدمة الاتصال المرئي المجاني عبر الإنترنت "سكايب".

كما نشر الجيش - وهو جماعة من متسللي الإنترنت مؤيدين للرئيس السوري بشار الأسد - بيانات التواصل الخاصة بالرئيس التنفيذي المتقاعد لشركة "مايكروسوفت" ستيف بالمر في حسابه على موقع "تويتر"، مصحوبة برسالة قال فيها: "يمكنكم أن تشكروا مايكروسوفت لمراقبتها حساباتكم وبريدكم الإلكتروني باستخدام هذه التفاصيل.. الجيش السوري الإلكتروني".

وتشير الرسالة فيما يبدو إلى ما كشف عنه إدوارد سنودن، الموظف السابق بوكالة الأمن القومي الأمريكية، عن أن خدمة "سكايب" - المملوكة لــ"مايكروسوفت" - هي جزء من برنامج للوكالة لمراقبة الاتصالات من خلال بعض كبريات شركات الإنترنت الأمريكية.

وجاء في رسالة نشرت أمس الأربعاء في الحساب الرسمي لخدمة "سكايب" على "تويتر" الذي اخترقه على ما يبدو الجيش السوري الإلكتروني: "لا تستخدموا البريدين الإلكترونيين لــ"مايكروسوفت" (هوت ميل وأوت لوك) فهم يراقبون حساباتكم ويبيعون البيانات إلى الحكومات.. مزيد من التفاصيل قريباً.. الجيش السوري الإلكتروني".

كما نشرت رسائل مماثلة في الصفحة الرسمية لخدمة "سكايب" على موقع فيسبوك وفي مدونة على موقعها الإلكتروني قبل إزالتها لاحقاً.

ونشر الجيش السوري الإلكتروني لاحقاً نسخاً من الرسالة في تغريدات "لأولئك الذين فاتتهم".

ولم يتسن الوصول إلى متحدثين باسم "مايكروسوفت" للتعقيب.

وتعرضت وسائل إعلام مثل صحيفة "نيويورك تايمز" وهيئة الإذاعة البريطانية "بي. بي. سي" للاختراق مراراً من جانب الجيش السوري الإلكتروني وجماعات أخرى من متسللي الإنترنت.









يؤدي إلى انسحاب غربي كامل خلال هذا العام

"نيويورك تايمز": إفراج أفغانستان عن سجناء يثير غضب أمريكا
سبق- متابعة: ذكرت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية أن خطة أفغانستان بشأن الإفراج عن عدد كبير من السجناء، تثير غضب الولايات المتحدة وقلق مسؤولين من الجانبين إلى حد أن هذا الأمر قد يدفع إلى انسحاب غربي كامل من أفغانستان في العام الجديد.

وقالت الصحيفة: "عقب شهور من تسليم المسؤولين الأمريكيين المسؤولية عن كافة عمليات الاعتقال في أفغانستان، خططت حكومة الرئيس الأفغاني حامد كرزاي بهدوء لإطلاق سراح عشرات السجناء من بينهم عناصر مقاتلة شنت هجمات ضد الأمريكيين".

وأضافت الصحيفة: "الإفراج المرتقب عن هؤلاء السجناء من شأنه إحياء واحدة من أكثر القضايا الشائكة بين الحليفين في وقت تشهد فيه العلاقات توتراً جديداً إثر رفض "كرزاي" التوقيع على اتفاق أمني طويل الأمد مع المسؤولين الأمريكيين".

وأشارت إلى أن مسؤولين من الجانبين، ممن يدعمون الاتفاق الأمني، أعربوا عن قلقهم من أن هذا الإفراج الجماعي عن مسلحين قد يعرقل المحادثات تماماً كما يحتمل أن يؤدي إلى انسحاب غربي كامل من أفغانستان خلال هذا العام.

وقالت "نيويورك تايمز": "القلق بشأن إمكانية عودة هذه العناصر المسلحة الخطرة بسهولة إلى ساحة القتال، وصل إلى الحد الذي جعل القادة العسكريين الأمريكيين يقاومون في البداية مطالب "كرزاي" في الربيع الماضي بتسليم المسؤولية عن جميع عمليات الاعتقال".

وأضافت: "الأمريكيون قالوا إنهم رضخوا لهذه المطالب بعد أن حصلوا على ضمانات شخصية بالحفاظ على الأمن".

ونقلت الصحيفة عن مسؤول عسكري أمريكي قوله: "هؤلاء السجناء لهم صلة مباشرة بعمليات قتل ومحاولات قتل قواتنا والقوات الأفغانية، وهذا الأمر يسبب لنا قلقاً بالغاً".

وقال عضو اللجنة العليا الأفغانية المعنية بدراسة ملفات المعتقلين في سجن قاعدة باجرام الذي تسلمت السلطات الأفغانية إدارته من القوات الأمريكية في العام الماضي، عبد الشكور دادرس: "ليس هناك دليل حقيقي ضد أي شخص من بين الـ650 سجيناً الذين أمرت اللجنة بالإفراج عنهم".








يوجد في وحدة العناية المركزة ولم يتم الكشف بعد عن وضعه الحالي

نقل "مشرف" إلى المستشفى بدلاً من المحكمة لشعوره بآلام في الصدر

إفي- إسلام آباد:
 نقلت السلطات الباكستانية الرئيس السابق برويز مشرف إلى أحد مستشفيات العاصمة إسلام آباد، اليوم الخميس، بعد تعرضه لآلام في الصدر خلال توجهه إلى المحكمة الخاصة التي تنظر اتهامات موجهة ضده بالخيانة.

وتوجه موكب "مشرف" إلى معهد القلب التابع للقوات المسلحة في مدينة "روالبندي"، الواقعة بالقرب من العاصمة، بدلاً من الذهاب إلى المحكمة، حسبما ذكرت صحيفة "إكسبريس تريبيون" المحلية.

وقالت مصادر حكومية إن "مشرف" يوجد الآن في وحدة العناية المركزة، ولم يتم الكشف بعد عن وضعه الحالي.

ولم يحضر الجنرال السابق للمرة الثانية أمام المحكمة الخاصة التي يحاكم فيها بتهمة الخيانة، رغم تحذيرها له بأنه إن لم يذهب إلى الجلسات فسوف يصدر أمر باعتقاله، بعدما تغيب أمس عن حضور المحاكمة متعللاً بأسباب أمنية.

وطالب الدفاع عن مشرف، أمس، بالسماح له بعدم المثول شخصياً خلال جلسات الاستماع في القضية، وهو ما رفضته المحكمة.

ونشرت الحكومة، اليوم، نحو ألف من عناصر الشرطة في المنطقة المحيطة بالمحكمة، بعد اكتشاف متفجرات في ثلاث مرات سابقة، بالقرب من مقر إقامة "مشرف" والطريق الذي يمر عليه خلال انتقاله إلى المحكمة.

وأمرت المحكمة العليا في باكستان بتشكيل محكمة خاصة لمحاكمة "مشرف" بتهمة الخيانة العظمى، وهي الجريمة التي يعاقب عليها بالإعدام أو المؤبد بسبب فرض حالة الطوارئ في عام 2007.

وكان "مشرف" فرض في 2007 حالة الطوارئ وعطل العمل بالدستور وحل البرلمان، وأمر بالقبض على 60 قاضياً، وهي الممارسات التي اعتبرتها وزارة الداخلية خيانة بموجب المادة السادسة من الدستور.







قوته 5.5 وهدم مباني في "هرمزجان" والناس هرعوا إلى الشوارع

مقتل شخص وإصابة 30 في زلزال بجنوب إيران

رويترز- أنقرة:
 قال "التلفزيون الإيراني": إن زلزالاً قوياً هز جنوب إيران، اليوم الخميس؛ مما أسفر عن مقتل شخص على الأقل، وإصابة 30 آخرين.

وألحق "الزلزال" الذي بلغت قوته 5.5 درجة بمقياس ريختر، تلفيات بالكثير من المباني، وخطوط الكهرباء، في إقليم "هرمزجان"، بجنوب البلاد، حيث هرع الناس الذين أصابهم الذعر إلى الشوارع.

ووقع "الزلزال" في ساعة مبكرة من الصباح، في بلدة "بستك"، على بعد 1200 كيلومتر، جنوبي طهران. وقال مسؤولون محليون: إن عمال الإنقاذ وصلوا إلى الموقع، وأعيد التيار الكهربائي.







فيديو: نمر يرعب شاب كويتي وهو يداعبه من خارج القفص



مقطع طريف ومرعب لشاب كويتي يداعب نمر من خارج القفص، ولم يتوقع أن يحاول النمر قضم يده عندما أدار رأسه إليها.
فيديو
YouTube Link






فيديو: أسماك بأعداد كبيرة تتطاير إلى الشاطئ.. سبحان الله


أسماك تتطاير إلى أحد الشواطئ بأعداد كبيرة في مشهد عجيب !
فيديو
YouTube Link





فيديو: أمريكي ينادي الخيل عن بعد بطريقة مميزة


مزارع أمريكي يستخدم السوط لنداء أحصنته ولتدخل أيضاً بنفسها إلى داخل عربة مخصصة لنقلها.
فيديو
YouTube Link






فيديو: شاهد مخارج الطوارئ في الصين.. تأخذك لنفس القاعة !


سائح يقوم بتصوير مخارج الطوارئ في أحد مراكز التسوق الصينية.. حيث يقود أحد الأبواب إلى باب آخر ملاصق له !
فيديو
YouTube Link








أول تجار مرخصين للحشيش في العالم يفتحون أبوابهم في كولورادو الأمريكي



دنفر :رويترز


فتحت أول متاجر تعمل بترخيص رسمي في العالم لبيع مخدر الماريوانا للاستعمال الشخصي للجمهور أبوابها اليوم الأربعاء في ولاية كولورادو الأمريكية واصطف المشترون في صفوف طويلة أمامها في مستهل فصل جديد في ثقافة المخدرات في الولايات المتحدة. وسمحت سلطات الولاية أخيرا لحوالي 30 صيدلية كانت تبيع الماريوانا للأغراض الطبية ببيعها لمن يريد الشراء للاستمتاع بتأثيرها على العقل والمزاج فحسب وبدأت الصيدليات تستقبل الزبائن بدءا من الثامنة صباحا.

واستهل يوم الافتتاح المرتقب في أول أيام العام الجديد سوقا تجارية للقنب لم يسبق لها مثيل يتوقع المسؤولون في ولاية كولورادو أن تحقق في النهاية دخلا سنويا إجماليا قدره 578 مليون دولار من بينها 67 مليون دولار إيرادات ضريبية للولاية. ويجيز القانون في الولاية منذ أكثر من عام للبالغين حيازة الماريوانا وزراعتها وتعاطيها من أجل المزاج بموجب تعديل دستوري وافق عليه الناخبون في الولاية.

لكن بدءا من اليوم الأربعاء سيسمح قانونا بإنتاج القنب وبيعه وتحصيل ضرائب على إيراداته بموجب نظام يماثل النظام الذي تطبقه بالفعل كثير من الولايات لبيع الكحوليات لكنه لا يطبق على الماريوانا في أي مكان في العالم غير كولورادو. واصطف عشرات الزبائن في البرد والثلج أمام متجرين على الأقل في منطقة دنفر صباح اليوم في انتظار أن تفتح المتاجر أبوابها.

ووافق الناخبون في ولاية واشنطن على إباحة بيع الماريوانا في ذات الوقت مع ولاية كولورادو في نوفمبر تشرين الثاني 2012 لكن لن تفتح متاجر البيع للجمهور هناك أبوابها إلا في وقت لاحق من عام 2014.

ويرى مؤيدو الإباحة ومنتقدوها على حد سواء أن الولايتين الواقعتين في غرب الولايات المتحدة تبدآن تجربة قد تمثل بداية النهاية لحظر الماريوانا على المستوى الوطني. ولا يزال القنب مصنفا كمخدر محظور بموجب القانون الاتحادي رغم أن إدارة الرئيس باراك أوباما قالت إنها ستتيح للولايات منفردة حرية وضع قوانين خاصة بها تجيز الاستخدام من أجل الاستمتاع.

وتخالف قرابة 20 ولاية من بينها كولورادو وواشنطن الحكومة الاتحادية بالفعل بالموافقة على السماح باستعمال الماريوانا للأغراض الطبية. ويسمح القانون في كولورادو لسكان الولاية بشراء 28 جراما من الماريوانا في المرة الواحدة بينما لا يسمح للقادمين من خارج الولاية بشراء سوى ربع هذه الكمية.