السبت، 27 أبريل 2013

الإخبارية اليومية






خادم الحرمين وولي العهد يصلان إلى جدة – صور

وصل خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز إلى جدة، قادما من الرياض بعد ظهر اليوم (الجمعة).

وقد استقبله - حفظه الله - بمطار الملك عبدالعزيز الدولي عند باب الطائرة الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، والأمير خالد الفيصل بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة، والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة، والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية، والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان ولي العهد، فيما كان باستقباله في صالة التشريفات عدد من الأمراء والوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين وجمع من المواطنين.

وكان في وداعه حفظه الله لدى مغادرته مطار قاعدة الرياض الجوية الأمير محمد بن عبدالله بن جلوي والأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز والأمير عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن والأمير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز والأمير خالد بن فهد بن خالد والأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز والأمير بندر بن عبدالله بن عبدالرحمن والأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة القصيم والأمير فهد بن عبدالله بن محمد نائب وزير الدفاع والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة وعدد من الأمراء.

في السياق ذاته، كان الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع قد وصل جدة في وقت سابق لوصول خادم الحرمين الشريفين بعد ظهر اليوم قادما من الرياض .

وكان في استقبال سموه لدى وصوله مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة والأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز محافظ جدة والأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز وزير الداخلية والأمير عبدالعزيز بن سلمان بن عبدالعزيز مساعد وزير البترول والثروة المعدنية لشؤون البترول ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة وعدد من كبار المسؤولين.

فيما كان في وداع سموه بمطار قاعدة الرياض الجوية الأمير محمد بن سعد بن عبدالعزيز والأمير مقرن بن عبدالعزيز النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء المستشار والمبعوث الخاص لخادم الحرمين الشريفين والأمير فهد بن عبدالله بن محمد بن عبدالرحمن نائب وزير الدفاع والأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض والأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز أمير منطقة الباحة والأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة إضافة إلى عدد من الأمراء وكبار المسؤولين.





"أمين المدينة": معالجة النفايات تشترط موافقة "حماية البيئة"

طاهر يستمع لشرح عن مردم النفايات الجديد بطيبة (الوطن)

المدينة المنورة: الوطن 2013-04-26 10:49 PM 

أكد أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد بن عبدالقادر طاهر أن الأمانة تستخدم منظومة آمنة للتخلص من النفايات، إذ إن جميع مراحل معالجة النفايات حاصلة على موافقات بيئية صادرة من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة.

وقال لدى زيارته جناح أمانة منطقة المدينة المنورة المشارك بالمعرض المصاحب لاجتماع أعمال أمناء المناطق والمحافظات في جدة: "جناح أمانة المدينة المنورة يحاكي في تصميمه الطراز المعماري لمبنى الأمانة ويحتوي على العديد من أجهزة الرقابة الصحية، منها أجهزة كشف صلاحية الزيت، قياس الأس الهيدروجيني pH، قياس طازجية الأسماك، قياس شدة الضوء، قياس درجة الحرارة، قياس الكلور الحر والكلي، وجهاز قياس نظافة الأسطح". 
وأضاف: "شهد جناح أمانة منطقة المدينة المنورة المقام ضمن المعرض المصاحب لاجتماع أعمال أمناء المناطق والمحافظات الذي جاء تحت عنوان: الإصحاح البيئي والرقابة على الأغذية، توافد الكثير من الزوار من مختلف الجنسيات الخليجية منها والعربية والأجنبية، حيث اطلعوا أثناء تجولهم في أروقة الجناح على جهود أمانة منطقة المدينة المنورة وما تقدمه في مجال أعمال النظافة والإصحاح البيئي، وعلى أداء الأمانة ممثلة في الإدارة العامة للنظافة في مجال فرز النفايات والتخلص منها بطريق آمنة وصحية، والمرمى الهندسي والطبقات العازلة المستخدمة في المرمى وطريقة استخلاص الغازات الضارة".
وذكر أن الزوار شاهدوا المجسمات الخاصة بمشروعي المردم الهندسي المتكامل ومحطة فرز النفايات، وعرضاً مرئياً مع شرح عن طرق فرز النفايات وتدويرها وكيفية التخلص منها، فيما قدم المشرفون على الجناح النعناع المدني والحبق وزهور المدينة وبعض الهدايا للزوار الذين أشادوا بالجناح مبدين إعجابهم بما يحتويه الجناح من أجهزة مثمنين في الوقت نفسه جهود أمانة منطقة المدينة المنورة وما تقدمه من أعمال في مجال الإصحاح البيئي.
يذكر أن المعرض المصاحب لاجتماع أعمال أمناء المناطق ضم بجانب جناح أمانة منطقة المدينة المنورة أكثر من 10 أجنحة لعدد من أمانات المناطق وآخر من الأجهزة الحكومية ذات العلاقة بالإصحاح البيئي.




انطلاق فعاليات ملتقى خريجي الجامعات السعودية من أوروبا والأمريكتين اليوم

أحمد الأمين - المدينة المنورة
السبت 27/04/2013
ينطلق من الجامعة الإسلامية مساء اليوم السبت ملتقى خريجي الجامعات السعودية من قارة أوروبا والأمريكتين وأستراليا، الذي تنظمه الجامعة ضمن فعاليات «المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م»، ويطرح فيه 25 بحثاً من 20 دولة. وقال مدير الجامعة الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا إن هذا الملتقى يأتي امتداداً لملتقيات خريجي الجامعات السعودية التي نظمتها الجامعة سابقاً ومنها ملتقى خريجي الجامعات السعودية من أفريقيا الذي شارك فيه 108 خريجين من 38 دولة، وملتقى خريجي الجامعات السعودية من آسيا الذي شارك فيه 121 خريجاً من 38 دولة آسيوية، إضافة إلى ملتقى خريجي الجامعات السعودية من أفريقيا والذي نظمته الجامعة في مدينة كانو بنيجيريا عام 1422هـ. وأوضح معاليه أن الملتقى يهدف إلى إبراز ثـمرات الجامعات السعودية من خلال جهود خريجيها من قارة أوروبا والأمريكتين وأستراليا وارتباطهم بهذه البلاد المباركة، وتوثيق جهود أولئك الخريجين في الدعوة إلى الله ونشر العقيدة الإسلامية الصحيحة ونصرتها وإبراز وسـطية الإسلام والرد على الحملات المعادية للإسلام في العصر الحاضر، إضافةً إلى إبراز تجاربهم وخبراتهم وجهودهم في مجال التربية والتعليم الشرعي في بلدانهم، والحفاظ على الهوية الإسلامية وتوعية ورعاية الأقليات الإسلامية في بلدانهم. من جانبه قال عميد شؤون الخريجين بالجامعة الأستاذ الدكتور عبدالعزيز بن مبروك الأحمدي إن الملتقى يأتي امتداداً لتواصل الجامعة مع الخريجين الذي يحقق أهداف عمادة شؤون الخريجين التي أنشأتها الجامعة لتكون بوابة لربط الخريجين بالجامعة.



المشاركون طالبوا بإنشاء موقع إلكتروني رسمي عن معالم «طيبة»
ملتقى العقيق يوصي بحماية ما تبقى من «آطام» المدينة المنورة


تنيضب الفايدي متحدثاً في إحدى جلسات الملتقى وبجانبه عبدالله السيلان (واس)
٢٠١٣/٤/٢٧ - العدد ٥١٠
دعا المشاركون في ملتقى العقيق الثقافي السنوي الخامس، الذي نظمه نادي المدينة المنورة الأدبي بعنوان «معالم المدينة المنورة»، إلى إنشاء موقع إلكتروني رسمي للإرشاد السياحي بمعالم المدينة المنورة، يكون مبنيا على معايير تربوية وتاريخية وفنية.
كما شددوا في توصياتهم، على ضرورة المحافظة على ما تبقى من «الأُطم»، وهو «الأطم» اليتيم و»أُطم الضحيان»، المتبقي من حوالي 105 من مواقع الآطام في المدينة المنورة.
واختتمت أعمال الملتقى، الذي أقيم هذا العام في إطار مشاركة النادي في فعاليات المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية، أمس الأول، بعد أن استمر ثلاثة أيام، تم خلالها طرح 18 بحثاً ركزت على معالم المدينة المنورة.
وأكد الملتقى على أهمية حصر مواقع التاريخ الإسلامي في المدينة المنورة والمحافظة عليها، وأهمية إجراء دراسات جيولوجية دقيقة حول البراكين والزلازل المحيطة بالمدينة المنورة، وتتبع أماكن حدوثها، إضافة إلى إنشاء مركز متخصص لعرض الصور الفوتوغرافية التاريخية للمدينة وربطها بالخرائط الفضائية والجيولوجية وعرضها حسب الترتيب الزمني للفائدة.
وحث الملتقى الباحثين على إجراء مزيد من الدراسات والأبحاث لتتبع طرق الجيوش الإسلامية، وطرق الحج والتجارة، وإعادة إبرازها بعدما تعرضت له من عوامل الطبيعة، وما طالها من أيادي التوسع العمراني والتخريب.
ولفت المشاركون إلى ضرورة تكثيف الدراسات عن الأودية الداخلة للمدينة المنورة والدعوة إلى العناية بمجاريها ومصباتها، والتحذير من مخاطرها، وإعادة تسمية المواقع الأثرية بأسمائها التاريخية الحقيقية بعد أن طالتها يد الحداثة والتعريف بها وبما تمثله من قيم حضارية.
وأوصى الملتقى بالتركيز على بناء جيل من الأبناء مزوّد بالقيم الدينية، بتعليمهم كيفية المحافظة على تاريخهم، وتوجيههم نحو الزيارات الميدانية لمعالم المدينة والرحلات المدرسية والجامعية، واصطحاب الآباء للأبناء في هذه الزيارات، إضافة إلى تولي نادي المدينة المنورة الأدبي تنظيم رحلات ميدانية للمعالم والآثار في المدينة، والتعريف بها وبمواقعها ضمن برامجه وأنشطته الأدبية والثقافية. وخلصت توصيات الملتقى إلى أهمية إبراز فضائل المدينة المنورة والعيش فيها وذلك بنشر المؤلفات والمطبوعات التي تبرز هذا الجانب، مع حث الباحثين في تاريخ المدينة من طلاب الجامعات وأساتذتها على المبادرة لتحقيق وإخراج الجهود السابقة عن المدينة في مؤلفات ورسائل مطبوعة، وكذلك تشجيع الدراسات الأدبية شعراً ونثراً والاستفادة منها بربطها بالدراسات التاريخية والجغرافية، وكتب السيرة والمعاجم من أجل الكشف عن المعالم الأثرية وتحديدها، ومراجعة الأطالس والخرائط التي صدرت عن بعض الجهات، وتحقيقها بالشكل الملائم، وتأصيلها تاريخيا وجغرافيا خاصة ما ورد منها لرسم طريق الهجرة.



اختتام مسابقة القرآن لموظفي الإدارات المدنيّة بالمدينة.. والنتائج الأحد

أحمد الأمين - المدينة المنورة
السبت 27/04/2013
اختتمت مساء أمس الأول الخميس مسابقة القرآن الكريم لموظفي الإدارات الحكومية المدنية بالمدينة المنورة التي ينظمها مركز تعظيم القرآن الكريم واستمرت جلساتها لثلاثة أيام بقاعة برج المياه، وقال الشيخ الدكتور عماد بن زهير حافظ رئيس لجنة التحكيم بالمسابقة: «إن اللجنة أتمّت الاستماع للمتسابقين وستُعلن النتائج النهائية يوم غدٍ الأحد».
وكانت المسابقة قد شهدت منافسات بين ٦١ متسابقًا من ٢٤ جهة حكومية في فروع المسابقة الخمسة، وتكونت لجنة التحكيم برئاسة الدكتور عماد حافظ رئيسًا، وعضوية كل من الدكتور السالم محمد الشنقيطي والدكتور محمد أحمد برهجي والدكتور محمد عمر الجنايني، وسيقام للمسابقة حفل ختامي برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، يُكرِّم فيه سموّه الفائزين بالمسابقة، التي رُصدت لها جوائز مالية تبلغ حوالي٣٠٠ ألف ريال سعودي.



تعليم المدينة يناقش مقترحًا بمدرسة للموهوبين وآلية التخلص من الدوام المسائي

فهد الجهني - المدينة المنورة
السبت 27/04/2013
أوصى مجلس التربية والتعليم بالمدينة المنورة بأهمية إعداد دراسة متكاملة حول مقترح افتتاح مدرسة للموهوبين بشقي البنين والبنات ع الاستفادة من تجارب المناطق التي نفذت هذا المشروع (القصيم، وجدة) ودراسةً آلية التخلص من الدوام كفترة ثانية المسائي للمدارس التي تتم بها عمليات صيانة وتأهيل وكان مجلس تعليم منطقة المدينة المنورة قد قدم بالغ شكره لسمو أمير منطقة المدينة المنورة صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود على الجولة التفقدية التي قام بها سموه لبعض مدارس المنطقة والتي اطمأن من خلالها على سير العملية التعليمية والبيئة المدرسية، جاء ذلك خلال الكلمة الافتتاحية لمدير عام التربية والتعليم ناصر بن عبدالله العبدالكريم رئيس المجلس والتي رحب فيها بأعضاء وعضوات المجلس رافعًا لهم تهانيه بمناسبة تحقيق طلاب المنطقة مركز متقدمة في مسابقة الهيئة العالمية للقرآن الكريم وفي الألومبياد الوطني للإبداع (إبداع) بعد ذلك تلا أمين المجلس جدول أعمال المجلس الحالي والذي قدمت مساعدة المدير العام لشؤون تعليم البنات تقريرًا عن استعداد مدارس البنات للعام الدراسي القادم تلا مناقشة مقتر افتتاح مدرسة للموهوبين بشقي البنين والبنات قدمه مساعد المدير العام للشؤون التعليمية بعد ذلك اختتم المجلس اجتماعه والذي عقد بقاعة مهارات بتكريم أمين المجلس السابق عوني عبدالجواد حضر اللقاء مساعدو المدير العام ومديري المكاتب الداخلية والخارجية للتربية والتعليم ومديري الإدارات ورؤساء الأقسام أعضاء المجلس.




تطوير 8 غرف عمليات واستحداث 2900 سرير .. الطائفي:
 
مستشفى للتأهيل الطبي بالمدينة ومستشفيان لـ «النفسية» بينبع والعلا

أيمن الصيدلاني (المدينة المنورة)

كشف لـ(عكاظ) مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبدالله بن علي الطائفي، بأنه تلقى خطابا من وزير الصحة الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، بالموافقة المبدئية على إنشاء مستشفى للتأهيل الطبي في المدينة المنورة بسعة (300) سرير، مبيناً وجود الكثير من المشاريع المقترحة ومنها مستشفيان للصحة النفسية بمحافظتي ينبع والعلا.
وذكر الدكتور الطائفي، بأن المشاريع الجديدة التي سوف يتم إنشاؤها وترى النور بمنطقة المدينة المنورة تتضمن مستشفى بمحافظة بدر بسعة (200) سرير، مستشفى بمحافظة المهد بسعة (200) سرير، مستشفى ولادة وأطفال داخل المدينة مساندا للمستشفى الحالي بسعة (400) سرير، بالإضافة إلى بعض المستشفيات المعتمدة في العام المالي الحالية التي تحوي مستشفى الأنصار بسعة (200) سرير، مستشفى الملك عبدالعزيز بسعة (500) سرير، وكذلك بعض المستشفيات التي لا تزال تحت الإنشاء، منها مستشفى الصحة النفسية بسعة (200) سرير، مستشفى خيبر بسعة (100) سرير، مستشفى الميقات بسعة (300) سرير، ومستشفى التخصصي ومركز الاورام بسعة (600) سرير.
وأضاف: هناك بعض المشاريع التطويرية أهمها برج بسعة (100) سرير بمحافظة العلا، مبنى للعيادات الخارجية بمستشفى الملك فهد يحوي (100) عيادة بدلا من العشرين عيادة الحالية، ومركز لطب الأسنان التخصصي (55 عيادة) بدلا من العيادات الحالية والبالغ عددها 22 عيادة، ومبنى للطوارئ والعيادات بمستشفى النساء والولادة والأطفال، قسم لجراحة اليوم الواحد بمستشفى الملك فهد بالإضافة إلى تطوير (8) غرف للعمليات لتصبح رقمية بدلا من العادية، وكذلك توسعة العناية المركزة وزيادة الأسرة من 20 لتصبح 60 سريرا، وأيضا بعض المشاريع التطويرية الأخرى.
وأشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، إلى أن هذه المشاريع تعد إيجابية لما يترتب عليها من خلق عدد الأسرة وزيادة في القوة العاملة كما ونوعا، وستحدث بعد الانتهاء منها نقلة نوعية في التجهيزات والتصاميم وتحد من جملة (لا يوجد سرير).
وكانت (عكاظ) انفردت قبل خمسة أشهر بأن المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة، اتفقت مع مالك مستشفى خاص لشرائه ليكون مسانداً لمستشفى المدينة للنساء والولادة والأطفال، بالإضافة إلى سكن للعاملين، وبينت المصادر أن لجنة مالية وإدارية وعضوا من وزارة المالية ومهندسين من وزارة الصحة وقفوا على المستشفى واطلعوا على كافة مرافقه وصدرت التوصية بشراء المبنى مع بعض التعديلات البسيطة، وأشارت ذات المصادر إلى أن مبلغ الشراء المتفق عليه بلغ 250 مليون ريال، وتم رفع كافة الأوراق للوزارة لاعتمادها.




مدير إجتماعية المدينة يدشن مبنى "بر طلال " غداً

04-27-2013 04:42 AMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

يدشن مدير عام الشئون الإجتماعية في منطقة المدينة المنورة الأستاذ / حاتم بن أمين بري صباح غداً الأحد مبنى جمعية البر الخيرية في مركز طلال التابع لمحافظة الحناكية وذلك بحضور محافظ الحناكية الأستاذ / محمد بن حبيب الرحيلي والمشرف العام على الجمعيات الخيرية بمنطقة المدينة المنورة الأستاذ بدر الردادي ورئيس مركز طلال الشيخ جري بن عبد المجيد المطيري وعدد من مديري الأجهزة الحكومية بالمنطقة , حيث سيقام حفلاً خطابي بهذه المناسبة فيما سيتم عرض فلم وثائقي عن أنشطة الجمعية ومرحل إنشاءها . الجدير بالذكر بأن جمعية البر الخيرية في مركز طلال تعد واحدة من الجمعيات الخيرية التي تشرف عليها الشئون الاجتماعية في منطقة المدينة المنورة وقد تم استحداثها في عام 1423ه‍ بموافقة معالي وزير الشئون الاجتماعية حيث تخدم أكثر من 17 قرية وهجرة بالمنطقة فيما يبلغ عدد المستفيدين منها نحو 1800 مستفيداً ومستفيدة من ذوي الاحتياجات الخاصة والأرامل والمطلقات حيث تتنوع مشاريعها الخيرية ما بين تقديم السلال الغذائية التي تحوي على أصناف متعددة من الأطعمة إضافة الى مشاريع إفطار الصائمين والتي تقيمها في المساجد خلال شهر رمضان المبارك كذلك كسوتي العيد والشتاء إضافة الى راعيتها لحلقات تحفيظ القرآن الكريم . وخلال الفترة الماضية عكفت على إنشاء مبنى خاص بها حيث تم إنشاؤه بمساحة إجمالية تقدر بـ 760 متر مربع ويضم الأقسام الإدارية , الباحثين , المحاسب , الطباعة والنسخ , أمين الصندوق , المدير التنفيذي , إضافة الى المستودع .




قلة العرض وقرب الإجازة يرفعان أسعار قاعات الأفراح في المدينة المنورة
إحدى قاعات الأفراح في المدينة المنورة (تصوير: محمد المحسن)


تشهد أسعار قاعات الأفراح في المدينة المنورة ارتفاعاً ملحوظاً تزامناً مع قرب موسم الإجازة الصيفية، ووصل سعر القاعة إلى 95 ألف ريال للأفراح من نوعية «الشامل»، فيما بلغ سعر الفئات الأخرى « الملكي والماسي» 250 ألف ريال. ورصدت جولة «الشرق» الارتفاع المتزايد للأسعار بشكل سنوي، وهو ما عزاه مدير إحدى قاعات الأفراح مؤيد كردي، إلى زيادة الإقبال ونمو الطلب مقابل وجود نقص في أعداد القاعات، لافتاً إلى أن عدد الأفراح في العام الواحد يتراوح بين 150- 220 مناسبة. وأشار إلى أن من بين أسباب ارتفاع الأسعار في الفترة الراهنة، قرار منع العمالة من العمل عند غير مكفوليهم، فضلاً عن ارتفاع أسعار المواد الغذائية، وتكاليف الورد و»الكوشة» وغيرها من مستلزمات الأفراح. وأظهرت الجولة أن أعلى سعر لقاعة أفراح بلغ 94 ألف ريال لعدد 800 شخص مقسمة بالتوازي على الجنسين، بينما وصل أقلها إلى 74 ألف ريال، في أيام الإجازات الأسبوعية وموسم الصيف، وتنخفض القيمة بها بمقدار 10 آلاف ريال كحد أقصى. وأبدى عدد من المقبلين على الزواج استياءهم من ارتفاع الأسعار، وقال الشاب عبدالله حمدان: «يؤرقنا ذلك الارتفاع حتى أصبح الوصول إلى عش الزوجية حلماً يصعب تحقيقه، ورغم الظروف الصعبة التي يواجهها الشباب من بطالة وعدم الحصول على فرصة عمل مناسبة؛ إلا أن «المظهرية» مازالت مسيطرة على عقول عديد من الأسر». بينما قال طارق العبداللطيف، إن عديداً من العرسان بدأوا في التوجه إلى الاستراحات الكبرى بدلاً عن القاعات، وعلى الرغم من أن الاستراحات لا تفي ولا تكفي عدد المعازيم والضيوف، إلا أنها الأنسب للشباب من ذوي الدخل المحدود كونها تقع في حدود إمكانياتهم المادية.



الأمانة: محيط جبل سلع مملوك بصك شرعي وصدرت له رخصة والعمل به نظامي
بعد شكوى مواطنين بالمدينة من تعرض محيطه لعملية إزالة

أحمد السالم - المدينة المنورة
السبت 27/04/2013
قال المتحدث الإعلامي بأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد البليهشي فى تعليقه على شكوى مواطنين من تحرك معدات الإزالة الخاصة بمقاولين الى موقع جبل سلع والعمل على تحويل جزء منه الى أراضٍ سكنية أن الموقع المحيط بجبل سلع مملوك بصك شرعي وصدر له رخصة إنشاء وبالتالي يعتبر مباشرة العمل نظامية، وكان عدد من سكان المدينة المنورة قد أبدوا تذمرهم مما يتعرض له جبل سلع -أحد الجبال التاريخية بالمدينة- من عملية إزالة لأجزاء منه وطالبوا بتدخل الجهات المسؤولة لوقف المعدات الثقيلة العاملة فى الموقع وتحرك هيئة السياحة والأثار لإيقاف البناء بالموقع الأثري.

شح الأراضى 
وتساءل سامي الجهني هل هناك شح بالأراضي حتى تمنح أمانة المدينة أراضي ورخصة بناء بموقع أثري؟، وأضاف: «بدلاً من إزالة محيط الجبل كان ينبغى على أمانة المدينة وهيئة السياحة والآثار القيام بتطويرها لكننا نشاهد عكس ذلك كل يوم باندثار أجزاء كبيرة من الصخور بوجود المعدات الثقيلة لبناء أدوار سكنية»، وقال المواطن عبدالعزيز السلمي: «وجود معدات ثقيلة تتمركز بجانب الجبل وتزيل الكثير من أجزاء هذا الجبل التاريخي أمر مؤسف»، وقال: «أين الجهات المختصة لإيقافها؟، فنحن اليوم نرى جبل سلع الذي شهد غزوة الخندق يندثر أمامنا، أين المحافظة على الآثار الإسلامية؟».

صخور بازلتية 
عدد من مؤرخي التاريخ الإسلامي بالمدينة قالوا: «إن جبل سلع أحد جبال المدينة المنورة يقع غربي المسجد النبوي الشريف على بعد 500 متر أو أقل بعد توسعة المسجد النبوي يبلغ طول الجبل 1000متر وارتفاعه 80 مترًا وعرضه ما بين 300- 800 متر ويمتد من الشمال إلى الجنوب وتتفرع منه أجزاء في وسطه على شكل أجنحة قصيرة باتجاه الشرق والغرب. ويتكون الجبل من صخور بازلتية لونها بني داكن ويميل إلى السواد في بعض المناطق، وأكتسب أهميته ومكانته التاريخية في الإسلام من وقوع غزوة الخندق بقربه في السنة الخامسة من الهجرة حيث أقام المشركون معسكرهم في الجهة الغربية منه ولا يفصل بينهم وبينه إلا الخندق الذي حفره المسلمون وكان سفح جبل سلع الغربي مقر قيادة المسلمين بقيادة رسول الله صلى الله عليه وسلم.




محاضر في صحة الفم والأسنان بجامعة طيبة بالمدينة..
مبتعث ينال شهادة التميز في الإنجاز العلمي والاجتماعي بجامعة فلوريدا



فلوريدا – الوئام :
نال ياسر عبدالعزيز الصحفي، المبتعث لدراسة الدكتوراه بجامعة فلوريدا بالولايات المتحدة الأمريكية والمحاضر في صحة الفم والأسنان بكلية طب الأسنان بجامعة طيبة بالمدينة المنورة؛ شهادة التميز في الإنجاز العلمي والاجتماعي كطالب أجنبي على مستوي الكلية, وتم تكريمه من قبل مركز الخدمات الأجنبية بالجامعة بحضور ممثلين من جميع الكليات بالجامعة.

من جانبه هنأ الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع مدير الجامعة، الطالب ياسر الصحفي على ما حققه من إنجاز يعكس تفوق وحرص الطالب السعودي على تحقيق الأفضل في المجالات العلمية والاجتماعية، متمنياً له التوفيق والسداد لخدمة دينه ثم مليكه ووطنه وأمته.




يضم 65 صورة ترصد التطور الذي شهداه على مر العصور
صور الحرمين الشريفين تزين جنبات معرض أبوظبي للكتاب


فهد العتيبي- سبق- أبوظبي:
 استطاع معرض "أطياف الحرمين" الذي يستضيفه معرض أبوظبي الدولي الـ23 للكتاب، ضمن جناح المملكة العربية السعودية، أن يلفت اهتمام الزوار لدور حكومة خادم الحرمين الشريفين في عمارة الحرمين الشريفين في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وذلك بعرضه أكثر من 65 صورة من إعداد وتصوير الفوتوغرافية السعودية "سوزان إسكندر".

وزار راعي الافتتاح الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان جناح المملكة وتجول في أقسامه، وأشاد بصور المعرض التي نالت إعجاب الزائرين من مسؤولين ودبلوماسيين عرب وأجانب، وغيرهم من الزوار.

وأكدت مشرفة المعرض سوزان إسكندر أن مشاركة معرض أطياف الحرمين ضمن تظاهرة ثقافية وعالمية تؤكد مدى التطور الذي يشهده الحرمان الشريفان في العهد السعودي الزاهر، مشيرة إلى أن المعرض يعد فريداً من نوعه في هذا المحفل، وأوضحت أن الزوار من مختلف الجنسيات والديانات يتلقون كتيب صور الحرمين الشريفين مجاناً حين زيارتهم المعرض.

وأضافت سوزان إسكندر أن الاهتمام الذي وجدته من سفارة خادم الحرمين الشريفين بالإمارات والملحقية الثقافية السعودية في دبي يجعلها أمام مسؤولية كبيرة لتقدم أفضل مستوى.

يذكر أن عاصمة الإمارات تشهد حالياً تواصل فعاليات الدورة الـ23 لمعرض أبوظبي الدولي للكتاب، والذي يضم في دورته الجديدة ما يزيد على 1000 دار للنشر من 50 دولة في العالم، ويستمر حتى 29 من إبريل الجاري.




فاز على أحد بفارق نقطة .. الأحمدي يتوج الانصار بكأس فيصل لكرة السلة

المدينة المنورة - البلاد
نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير طلال بن بدر بن سعود رئيس الاتحادين العربي والسعودي لكرة السلة وبحضور صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن فهد بن مقرن بن عبد العزيز توج نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة الأستاذ فايز عايش الأحمدي فريق الأنصار بعد فوزه على فريق أحد بنتيجة 75 – 74 في المباراة التي أقيمت على صالة مدينة الامير محمد بن عبدالعزيز الرياضية بالمدينة المنورة في ختام المرحلة الثانية من بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة والتي شهدت حضورا جماهيريا كبيرا من أنصار الفريقين اللذين قدما مستوى فني مميز ابدع وأطرب الحضور الكبير في اللقاء بعد مباراة ممتعة وشيقة من الفريقين استمتع بها الحضور وكانت ختام رائع لموسم كرة السلة والتي أنتهت في الوقت الاضافي الأول بعد أن تعادل الفريقين في الوقت الأصلي بنتيجة 66 – 66 ، ونجحت خبرة لاعبي الأنصار في الوقت الاضافي في إنهاء اللقاء لصالحهم وتأثر فريق أحد بخروج نجميه فهد السالك وأيوب هوساوي مع نهاية المباراة وعدم مشاركتهم في الوقت الاضافي بالإضافة للبداية الغير موفقة وإنتهاء الفترة الأولى لصالح الأنصار بنتيجة 23 – 8 بفارق 15 نقطة والتي صعبت مهمة أحد في العودة سريعاً للمباراة وتألق نجميه مرزوق المولد وأيمن بلال الذين كانا عاملاً اساسي في فوز الأنصار في اللقاء بينما في الفريق الأحدي برز فهد السالك ومحمد أبوجبل ، ونجح أحد في العودة للقاء في الفترة الرابعة وتقدم ولكن عاد الأنصار للتقدم وكان لعنصر الطول تحت السلة دور كبير في ترجيح كفة فريق الأنصار وإنهاء اللقاء لصالحه 
وفي سياق متصل أستطاع الاتحاد وبكل سهولة الفوز على النهضة 73 ـ 46 في مباراة من طرف واحد وكان لفارق الخبرة والبديل الجاهز دور في سيطرة الاتحاد أغلب فترات المباراة 
من جهة أخرى قدم نائب رئيس الاتحاد السعودي لكرة السلة فايز عايش نيابة عن الامير طلال بن بدر التهنئة لفريق الانصار لتحقيقه بطولة كأس الأمير فيصل بن فهد وهنأ فايز فريق أحد لظهوره بمستوى فني جيد بالرغم من الخسارة وأشار الى أن المباراة خرجت بمستوى فني جيد وأعطى الحضور الجماهيري الكبير طابع قوي للقاء والتي تعد من أفضل المباريات التي ظهرت بمستوى فني متميز خاصة أن هناك تنافس خاص يجمع الفريقين على مدار سنوات طويلة ، وقدم الأحمدي الشكر لمكتب رعاية الشباب في المدينة المنورة برئاسة مدير المكتب ابراهيم مصباح على الجهود التي بذلت من أجل إنجاح البطولة والشكر للقناة الرياضية السعودية التي واكبت نقل أحداث وفعاليات البطولة على مدار ثلاثة أيام ، وقدم الأحمدي شكره للشركة الراعية ( بن لادن ) على رعايتها للبطولة مما ساهم في منح البطولة بعد فني وإعلامي يتواكب مع المستوى المميز للأندية المشاركة في البطولة وتمنى الأحمدي إستمرار مثل هذي الشراكة التي ترفع وتزيد من تطوير لعبة كرة السلة.
من جهته قدم الأمير محمد بن فهد بن مقرن رئيس المؤسسة المنظمة لبطولة كأس الأمير فيصل بن فهد لكرة السلة التهنئة لفريق الانصار وتحقيقه بطولة الكأس بعد فوزه على فريق أحد وأكد الأمير محمد بن فهد بأن الفريقين قدما مستوى فني رائع كشف عن تطور لعبة كرة السلة والتي تحضى بإهتمام كبير من رئيس إتحاد السلة الأمير طلال بن بدر والذي بذل جهود كبيرة في سبيل ظهورها بهذا الشكل المتميز .كما قدم الأمير محمد بن فهد شكره لمدير مكتب رعاية الشباب بالمدينة المنورة إبراهيم مصباح على الجهود المبذولة والتي ساهمت بظهور البطولة بصورة متميزة ، وأشاد الأمير محمد بن فهد بالجماهير الحاضرة من أنصار الفريقن مشيراً الى أنها اضافت على اجواء البطولة مزيد من المتعة والاثارة مؤكداً في الوقت نفسه بأن هذا النجاح يعتبر مشجع ومحفز على تكرار التعاون بين الشركة الراعية وإتحاد لعبة كرة السلة في المستقبل.




“هيئة المعروف” تنفي منع عرض “افتح يا سمسم” في المدينة


حسام الضفيان - المدينة
السبت 27/04/2013
نفت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة منعها لعرض مسرحية الأطفال افتح ياسمسم بسبب وجود مقاطع موسيقية والتي نظمت أن تعرض لمدة ثلاث أيام في المدينة المنورة بمعرض الدار بعد عرضها في الرياض وجدة والدمام، واكدت انه تم التنسيق بين هيئة الامر بالمعروف بالمدينة المنورة، والمؤسسة المنتجة للمسرحية بخطاب رسمي، بان يكون العرض حسب الضوابط الشرعية، والانظمة المرعية، وان يتلاءم مع مكانة المدينة المنورة وقدسيتها, واوضح المتحدث الاعلامي بفرع رئاسة الهيئة بمنطقة المدينة المنورة، سلطان المطيري: ان ما تناقلته بعض الصحف من ان هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر بالمدينة المنورة، اوقفت عرضًا مسرحيًا للاطفال؛ بحجة وجود مقاطع موسيقية، لا صحة له، مضيفًا انه تم التنسيق بين هيئة الامر بالمعروف بالمدينة المنورة، والمؤسسة المنتجة للمسرحية بخطاب رسمي، بان يكون العرض حسب الضوابط الشرعية، والانظمة المرعية، وان يتلاءم مع مكانة المدينة المنورة وقدسيتها. واكد «المطيري» ان المؤسسة المنتجة هي من قرر ايقاف العرض وليس الهيئة، حيث ان العرض المسرحي المذكور لم يعرض اصلًا.




"شرطة طيبة" تحقق مع متهمين في "حادثة العصيلي"


ضوئية لخبر "الوطن" عن حادثة مركز صحي العصيلي الأربعاء الماضي

ينبع: مخلد الحافظي 2013-04-26 9:56 PM 

كشف الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام أمس، عن أن الجهات الأمنية بمحافظة ينبع تتحفظ على عدد من الأشخاص يشتبه بتورط أحدهم في عملية الاقتحام المسلح الذي وقع على إحدى الممرضات داخل القسم النسائي بمركز صحي العصيلي بمحافظة ينبع مطلع الأسبوع الماضي.
وقال في تصريح لـ"الوطن": "التحقيقات ما تزال جارية من أجل التأكد بشكل نهائي بصلة الشخص المقبوض عليه، والذي دارت الشبهة الجنائية حوله هو نفسه فيما يحسم الموقف اعتراف المتهم نفسه خلال الأيام المقبلة".
وكان مدير القطاع الصحي بينبع الدكتور عبدالرحمن صعيدي، باشر العمل بالمركز الصحي بحي العصيلي نهاية الأسبوع الماضي، لتطمين الطاقمين الطبي والتمريضي بالمركز، بعد حادثة اقتحام المركز.
ووجه صعيدي إدارة التمريض في حينها بدعم المركز بعدد من الممرضات من المراكز الأخرى في المحافظة، من أجل عودة العمل إلى وضعه الطبيعي، بعد تسبب حادثة الاعتداء في غياب جماعي للممرضات ليومين، والبالغ عددهن نحو 12 ممرضة، قائلا: "الحادث يؤكد على ضرورة توظيف وتعيين حراسات أمنية نسائية ورجالية بالمراكز الصحية، ونعتزم الانتقال من المبنى الحالي خلال الأشهر المقبلة إلى آخر أكثر أمانا لجميع الممرضات".
وكانت "الوطن" قد نشرت الأربعاء الماضي خبرا عن تعرض مركز العصيلي بينبع لاعتداء على إحدى الممرضات تحت تهديد السلاح، إلا أن استغاثتها وأصوات صراخ زميلاتها دفعه للفرار وعدم استكمال جريمته، وهو ما أثار الرعب في نفوس الممرضات ودفعهن للتغيب عن العمل خوفا من عودته إلى مهاجمة المركز.



الأهالي يطالبون بشق طرق وطائرات إطفاء حرائـق الكشتـات تقلـق مزارعي خيبـر


زياد الدمجاني(المدينة المنورة)
في مثل هذه الأيام من كل سنة يحل على محافظة خيبر، التي تبعد عن المدينة المنورة ما يقارب 150 كلم، ضيف ثقيل يقض مضاجع الأهالي. وهذا الضيف الثقيل هو حرائق المزارع التي لم تجد الجهات المعنية لها حلا جذريا حتى الآن رغم أنها قضت وتقضي على مزارع نخيل بكاملها، التي بسببها بات الأهالي يتحسرون على البساتين التي أعطت خيبر هويتها التاريخية كواحة للنخيل والعيون رغم تفاعل كافة القطاعات الحكومية في أعمال المساندة والإطفاء.


وهذه الحرائق أصبحت عادة سنوية تتجدد كل صيف وتستمر ما بين يومين إلى ثلاثة أيام، تستنفر خلالها آليات الدفاع المدني حتى يتم أطفاؤها، ولكن بعد أن تقضي على آلاف أشجار النخيل كما حدث في الحريق الأخير الذي التهم نحو 4000 نخلة بعدما استمر يومين ولم تتم السيطرة عليه تماما إلا في الليلة الثالثة.
وأبدى عدد من أهالي خيبر تذمرهم مما يحدث ويتكرر كما يقولون كل عام، مشددين على ضرورة وضع حل لهذه الحرائق التي تؤثر على البيئة وتلوث الهواء، ما يؤثر على صحة سكان المحافظة الصغيرة التي تتميز بهذه المزارع التي أغلبها إما مهجورة أو مهملة، مشيرين إلى أن أصحاب هذه المزارع يتسببون في بعض الأحيان في اندلاع الحرائق حيث يقومون بحرق الحشائش اليابسة، ثم يفقدون السيطرة على الحريق فينتشر بسرعة كبيرة ويقضي على المزرعة. وأضافوا أن العابثين أيضا يتسببون في الحرائق، حيث يشعلون النيران فيها أثناء تنزههم فيها ويتركونها دون أن يطفئوها، الأمر الذي يتسبب في انتشار النيران.
وقال سعود البلوي: إن الحل يكمن في شق طرق بين هذه المزارع حتى تصبح مكشوفة، ولتسهيل وصول سيارات الإطفاء والدفاع المدني إلى مكان الحريق للسيطرة عليه قبل تفاقمه، مضيفا أن هذه الحرائق أصبحت هما سنويا يتجدد ويقض مضاجع أهالي المحافظة، مشددا على أنه لولا الله، ثم متابعة وجهود الدفاع المدني في المنطقه لحلت كوارث بسبب الحرائق لا يعلمها إلا الله.
وأشار محمد العنزي إلى أن هذه الحرائق باتت تشكل هاجسا مؤرقا لدى سكان المحافظة. وأضاف أنه لا بد من أن نقضي على هذه الحرائق، إما من خلال التشديد على المزارعين بضرورة الانتباه إلى مزارعهم ومعاقبة المهملين أو القضاء على المزارع المهملة والمهجورة لكي لا تكون وجهة العابثين الذين أشغلونا وأشغلوا الدفاع المدني.
واستغرب سكان المحافظة من عدم إيجاد طائرة رش تابعة للدفاع المدني تقوم بمهة الإطفاء، خصوصا أن الآليات تصل بصعوبة بالغة إلى هذه المزارع في حالة اندلاع حرائق. وقد اندلع حريق في وادي الحلحال بمحافظة خيبر أتى على أكثر من 3000 نخلة مثمرة، وباشرت 8 فرق من الدفاع المدني عمليات إخماد النيران التي امتدت على مسافة تزيد على 800 متر.
«عكاظ» عرضت شكاوى الأهالي على العقيد عبدالرحمن الرشيدي مدير الدفاع المدني في محافظة خيبر، الذي أوضح أن السبب في تأخر الدفاع المدني في إطفاء حرائق مزارع خيبر لقلة الطرق في هذه المزارع، أو لعدم وجودها أيضا ما يصعب مهمة آليات الدفاع المدني في حالة نشوب أي حريق فيها.

حرائق سنوية
قال مدير الدفاع المدني في محافظة خيبر إن اندلاع هذه الحرائق السنوية سببه أن بعض مجاميع الكشتات الذين يستمتعون بوقتهم ويتنزهون في هذه المزارع يشعلون النار التي يزيدها الهواء اشتعالا، ما يتسبب بهذه الحرائق السنوية التي تشغل الدفاع المدني رغم سيطرته عليها.



تصاحبها رياح مثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية
"الأرصاد": سحب رعدية ممطرة على غرب المملكة ووسطها وشرقها

واس- الرياض:
 توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس، اليوم، أن تكون الفرصة ما تزال مهيّأة لتكوّن السحب الرعدية الممطرة على مناطق غرب المملكة، تمتد حتى أجزاء من وسط المملكة وشرقها، خاصةً الجنوبية منها، تشمل: عسير، والباحة، ونجران، ووادي الدواسر، والدوادمي، والخرج، والعاصمة الرياض، وتبوك، وحائل، والمدينة المنورة، تُسبق بنشاط في الرياح السطحية مثيرة للأتربة والغبار, تحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق، في حين لا يستبعد أن يشمل ذلك أجزاء من منطقة مكة المكرمة.

كما توقّع التقرير أن تنشط الرياح السطحية المثيرة للأتربة والغبار على المناطق الداخلية لغرب المملكة، ومنطقة المدينة المنورة، وتمتد حتى منطقة حائل.




المفتي: حرق كاميرات "ساهر" عبث وإثم يقع على صاحبه

قال مفتي عام المملكة ورئيس هيئة كبار العلماء أن ما تعرضت له كاميرات ساهر في الفترة الأخيرة من حرق وإتلاف هو من العبث الذي لا يجوز.

ووفق الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ، حسبما ذكرت صحيفة " الجزيرة " فإن كاميرات ساهر وضعت بهدف ضبط الحركة المروية ومنع تجاوزات المركبات في الطرق والشوارع وهذا يصب في خدمة المواطنين والمقيمين.

ولفت إلى أن ما يعمد إليه بعض الشباب من إتلاف للكاميرات هو هدر للممتلكات العامة بلا وجه حق، ويقع صاحبه في الإثم، داعياً إلى ضبط من يحاول العبث والإفساد بالممتلكات العامة والخاصة ومحاسبتهم على سلوكياتهم المشينة.




أسامة نقلي: حدثتُ الفيصل عن شائعة وفاته فأجابني "خبر وفاتي لا ينبغي تضخيمه أو المبالغة فيه"

أكد السفير أسامة نقلي رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية أنه اطمأن هاتفياً على صحة وزير الخارجية الأمير سعود الفيصل أمس (الخميس)، قبل أن يحدث سموه عن شائعة وفاته التي ترددت عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر".

وبيّن أن سموه استقبل الشائعة بالضحك، قائلاً بتواضعه المعروف عنه إنه لا يجب أن تكون وفاته خبرا ضخما أو مبالغا فيه.

وقال نقلي عبر حسابه على "تويتر": "كنت مع الأمير سعود الفيصل على الهاتف قبل قليل، وفي نهاية المكالمة أخبرته بشائعة وفاة وزير الخارجية، فضحك سموه وقال لي بتواضعه المعروف إن خبر وفاتي لا ينبغي أن يكون خبراً ضخماً أو مبالغاً فيه".




الخارجية تنفي وجود إتصالات مع المعارضة البحرينية

الخارجية السعودية
الرياض / رداً على ما نشرته مؤخراً صحيفة الفايننشال تايمز البريطانية عن قيام المملكة العربية السعودية بإجراء إتصالات مع أعضاء في المعارضة البحرينية من جمعية الوفاق.

صرح مصدر مسؤول بوزارة الخارجية بأن ما نشرته الصحيفة بشأن ذلك عارٍ عن الصحة جملة وتفصيلاً وأن المملكة العربية السعودية لا تتدخل بأي حال من الأحوال في شؤون الدول الأخرى باعتباره مبدأً ثابتًا في سياستها الخارجية.




وزير الإسكان: سننزع ملكيات الأراضي البيضاء بخياري (يا تعمر يا تبيع)-فيديو
 

هدد وزير الاسكان الدكتور شويش الضويحي بنزع ملكية الأراضي البيضاء من أصحابها في حال بقيت كما هي ولم يتم بنائها ,منوها إلى أن استراتيجية الوزارة في التعامل مع الأراضي البيضاء ستكون "يا تعمر يا تبيع", وقال : هناك أراض بيضاء لها صكوك ملكية ولا يمكن نزعها من أصحابها، لكن سننذرهم بضرورة بنائها خلال سنوات وإلا نزع ملكيتها, مشيرا إلى أن الأراضي البيضاء وصلت لـ 70% وهذا شيء أصبح يهدد المجتمع ومستقبل المواطن, موضحا أن نزع الملكية للصالح العام مطبقة في كل دول العالم، وقد يتم تطبيقها في حدود ضيقة، ولا نية للوزارة في شراء أراضي, حيث أن الإسكان لديها مستودع كبير من الأراضي الصالحة للبناء حيث تملك 260 مليون قطعة أرض، مع توقعات أن تتضاعف ويؤدي ضخها للمواطنين لحل جذري لمشكلة الإسكان.

وأضاف " الاستثمار في الأراضي البيضاء غير منتجع أو مفيد، ولابد أن نستفيد منها بالبناء عليها , مبينا في الوقت نفسه أن الوزارة ستنسق مع القطاعات العسكرية لسحب الأراضي الزائدة عن احتياجاتها, كما أن هناك أراضي داخل البلد وخارجه وفي الضواحي وأخرى خارج النطاق العمراني لكن سيتم وصلها بالمدينة, مشيرا إلى وزارته ستفرض رسوم على الأراضي البيضاء، لكنها وسيلة وليست هدف، وستصمم بطريقة تضمن عدم وقوع كلفتها على المواطن .

و عن القرارات الملكية الصادرة مؤخرا قال وزير الاسكان : أقول للمواطنين استبشروا خير , فقرارات الملك واتجاهات الحكومة وكل مؤسساتها تسعى لمصلحة المواطن , حيث أن أي مواطن سعودي "مستحق" سيحصل على أرض وقرض، ومقياس الاستحقاق هو ألا يكون مالكا لبيت, منوها إلى آلية الاستحقاق ستنتهي بعد أقل من سنة ويبدأ بعدها توزيع الأراضي فورا , وسيكون المواطن مخيرا بعد صدور الآلية بين القرض أو بين الوحدات الجاهزة التي تقوم ببنائها الوزارة, كاشفا أن منح المواطن الأرض والقرض سيكون حل أسرع، لكن إشرافها على بناء الوحدات السكنية سيكون أفضل لأنه سيضمن جودة المباني , مشيرا في حديثه لبرنامج لقاء الجمعة على قناة روتانا خليجية أن وزارة الإسكان استغرقت وقت طويل في تحديد آلية الاستحقاق،لكن بغرض الوصول للعدل الذي يصل بالسكن للأسرة الفقيرة .

وكشف الوزير الضويحي إلى أن الوزارة تعمل الآن على فرضية أن 500 متر كافية لبناء منزل مناسب للمواطن، وربما زادت هذه المساحة مستقبلا , وأضاف قائلا " نريد أن يكون الخيار بيد المواطن، وعند الشراكة مع القطاع الخاص ستكون العلاقة بينه وبين المطور مباشرة مع إشرافنا , مبينا أن الوزارة لديها مشروعات ستنتج 17 أو 18 ألف وحدة سكنية بإذن الله .

وتطرق وزير الاسكان إلى موقف المشائخ من القروض وقال : لا أخشى من موقف المشائخ من القروض لأني مؤمن ببحثهم عن مصلحة المواطن، لكن إن جاء الرفض منهم فالرأى ما يراه المشائخ لأنهم قدوتنا في الجوانب الشرعية .

وفي ختام حديثه أوضح الضويحي إلى أن صرف بدل السكن محل نظر، لكن هل للجميع أم للمستأجرين فقط؟ وهذا يحتاج لدراسة .
فيديو




نفى تحجيم دور الهيئة وأكد دعمها من الدولة وتعاون مسؤولي "الجنادرية"
"آل الشيخ": متطرفون وسذّج وجهلة يريدون الهيئة أداة متسلطة للقمع


 جدد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الشيخ الدكتور عبداللطيف بن عبدالعزيز آل الشيخ، نفيه لما أثير عن تحجيم عمل الهيئة، أو تشويه صورتها إبان فعاليات "مهرجان الجنادرية" الأخير، مؤكداً أن الهيئة وجدت دعماً وتعاوناً من القائمين على المهرجان.

وقال "آل الشيخ" خلال استضافته في برنامج "MBC في أسبوع"، في حديث مباشر مع مقدم البرنامج الإعلامي علي الغفيلي: "ما يتردد من شائعات ليس إلا من فئة قليلة جداً، وجدت لها حظاً لترويج أفكارها من خلال التقنية الحديثة التي وظفوها في غير محلها".

وأضاف: "الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر شعيرة من شعائر الإسلام، تقام لإصلاح شأن الفرد والمجتمع والجماعة والأمة، وما تجده من شائعات مغرضة، وراءه من هم أصحاب مآرب سياسية أو خاصة في نفوسهم غير السوية".

واستدرك بالقول: "الهيئة وجدت دعماً من الدولة منذ قيامها، دولتنا - أعزها الله - قامت على الإسلام، وسطية لا تشدد ولا تطرف فيها، تجمع الكلمة ولا تفرق، مما يسر أن المملكة بما فيها من خيرات تنعم بإقامة هذه الشعيرة".

وقال: "هناك جماعة اتسمت بالتطرف والتشدد من السذج والجهلة، الذين جنحوا عن الوسطية، يريدون أن تكون الهيئة أداة متسلطة لقمع الناس، متسلطة على الأسوار، متجسسة على خصوصية الناس، يريدون أن تكون الهيئة ذراعاً للتسلط على الناس، والبطش وليس ذراع رحمة، يريدونها بدلاً من أن تكون على نهج محمد صلى الله عليه وسلم، أن تكون على نهج أبي لهب".

وأكمل قائلاً: "منهجنا الذي أمرنا الله به هو الدعوة بالموعظة الحسنة، لا نريد أن نكون سيفاً مسلطاً بل لبنة لبناء مجتمع صالح".

وأردف: "ما تردد كان من فئة استغلت بعض الأمور للنيل من الهيئة وأعضائها، يقولون ويرددون ما يخالف الواقع، ما يقال عن تحجيم دور الهيئة غير صحيح، بل بالعكس تلقت دعماً من الملك باستحداث وظائف ومبلغ 200 مليون ريال من حساب الملك لمشاريعها".

وأشار "آل الشيخ" إلى أن ما يثار يأتي من أصحاب الأهواء والتحولات، مؤكداً تلقي الهيئة الدعم والتعاون من المسؤولين في الحرس الوطني، و"مهرجان الجنادرية"، حيث زاد عدد أعضاء الهيئة المشاركين إلى أن وصل إلى 230 عضواً هذا العام.

وقال: "الأعضاء في "الجنادرية" لم يعترض عملهم أي فرد، بل قدموا لنا الدعم، والمؤازرة، وفيما يخص الملاحظات، فجرى التنسيق مع رئيس الحرس الوطني والمسؤولين في المهرجان، وتمت إزالة جميع الملاحظات التي رصدت العام الماضي".

وأكد الرئيس العام للهيئة أنه ليس هناك من يستطيع إلغاء دور الهيئة، رافضاً التعليق على موضوع المحتسبين بالقول: "الأمر لا يعنيني، ولا أستطيع التحدث عنه، أنا أتحدث عن أعضاء الهيئة".

وشدد "آل الشيخ" على ضرورة أخذ المعلومات من مصادرها، وعدم الالتفات للشائعات المغرضة التي تهدف للنيل من الوطن، والأمن، والاستقرار.

وكان البرنامج قد استعرض في تقرير سريع شهادات موثقة من رجال الهيئة وردودهم، على من يتحدث عن فعاليات "الجنادرية" بشيء غير واقعي، أكدوا خلاله ما قوبلوا به من تعاون، ودعم في "الجنادرية".



تقدم خطوة لرفع جودة الخدمة التعليمية
شركات عالمية تُعيد هيكلة التعليم في السعودية


وزير التربية والتعليم يكرم طالبا مشاركا في مسابقة أولمبياد الخليج للرياضيات التي أقيمت في قطر. «الاقتصادية»

عبد السلام الثميري من الرياض

علمت "الاقتصادية" أن شركات عالمية في المجالات الاستشارية والدراسات الأكاديمية، تقدمت بخططها وعروضها لمشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام، وذلك للمساهمة في إعادة هيكلة وزارة التربية والتعليم وتقديم الاستشارات الإدارية لهما.

يأتي ذلك رغبة من "التربية" لإعادة هيكلة القطاع التعليمي في السعودية بما يتناسب والتحول إلى مجتمع المعرفة، والاعتماد على اللامركزية، والمساهمة الفاعلة في تنفيذ استراتيجية تطوير التعليم.

وقالت المصادر، إن مشروع الملك عبد الله لتطوير التعليم العام تسلم عروض ثلاث شركات عالمية كبرى متخصصة في تقديم استشارات الأعمال، والدراسات الأكاديمية مشيرة إلى أن الشركات التي تقدمت هي بووز آندكو، برايس وتر هاوس، وماكنزي، والشركة الأخيرة تشتهر بالعديد من الأعمال الاستشارية والدراسات الأكاديمية، وتقدم الحلول الاستشارية للشركات والحكومات على السواء، ويعمل لديها ما يزيد على تسعة آلاف مستشار في المجالات الإدارية كافة. وأشارت المصادر إلى أنه يجري في الوقت الحالي التقييم الفني لهذه العروض قبل التعاقد مع إحدى الشركات، وذلك من قبل لجنة خبراء من مشروع "تطوير" ووزارة التربية والتعليم.

وأوضحت المصادر أن هذه الشركات التي تقدمت ستعمل سوياً مع مشروع "تطوير" لتقديم هيكل تنظيمي جديد للوزارة وخطة تطبيقه، بهدف تحسين كفاءة وفعالية تقديم الخدمة التعليمية، ودعم نموذج المدرسة الجديدة، وهو الإطار الذي يعيد تحديد دور كل من المدارس والمناطق ووزارة التربية والتعليم، إضافة إلى تحقيق اللامركزية في عملية صنع القرار، وسهولة الحصول على المعلومات في جميع مستويات النظام.

يأتي ذلك في الوقت الذي أعلن مشروع الملك عبد الله بن عبد العزيز لتطوير التعليم العام "تطوير" عن عدد من المشاريع الاستراتيجية التي سينفذها، لرفع نوعية وجودة التعليم في السعودية خلال فترة زمنية محدّدة، مشيرا إلى سبعة برامج يعمل "تطوير" على تنفيذها واستكمالها خلال هذا العام، بدءاً من إنشاء مركز للخدمات المساندة للتربية الخاصة في الرياض، ومروراً بالشراكة في مجال التعليم مع القطاع الخاص.

وفي شأن آخر قال الأمير فيصل بن عبد الله وزير التربية والتعليم، إن الوزارة انتهجت استراتيجية تقوم على التعاون مع مؤسسة الملك عبد العزيز ورجاله للموهبة والإبداع، والقيام بأدوار تكاملية ترعى الموهوبين والموهوبات وتعزز من قدراتهم في إطار المنافسة، واستطاع طلاب وطالبات السعودية أن يتقدموا في العلوم والرياضيات في أهم المحافل الدولية الطلابية.

وأوضح الوزير على هامش تكريمه المشاركين في مسابقة أولمبياد الخليج للرياضيات المقامة أخيراً في قطر، التي حقق فيها الطلاب كأس المركز الأول وميداليتين ذهبيتين وأربع ميداليات فضية، أن النتائج التي تحققت من خلال هذه المشاركة والدورة السابقة وحصول المملكة على المركز الأول بين دول مجلس التعاون وكذلك الدول العربية، هو انعكاس لما يتحقق على أرض الواقع من تحقيق لرؤية طموحة تستهدف الوصول إلى مجتمع معرفي ومنافس.

وقال الأمير فيصل بن عبد الله: "إن الأمل الذي نعقده على استثمارنا الأول كبير جداً، وإن آمالنا وتطلعاتنا ليس لها حد، وإن مستقبلنا نرسمه اليوم ونعيشه غداً".




ملتقى للمستثمرين في الرياض غدا.. مدير الصندوق الزراعي:
لم نقرض مشروعاً زراعياً في الخارج.. أرقام الاستثمارات غير دقيقة

مستثمرون سعوديون ومصريون داخل حقل زراعي في محافظة بورسعيد المصرية. تصوير: علي آل جبريل - «الاقتصادية»

حازم الشرقاوي من الرياض

أكد لـ "الاقتصادية" عبد الله العوين المدير العام لصندوق التنمية الزراعية عدم تقديم الصندوق أي قروض للاستثمارات الزراعية في الخارج حتى الآن، مضيفا أن الصندوق لم يبدأ بعد مرحلة الإقراض، وأن إقراض المشاريع الزراعية في الخارج ستتراوح بين 50 و60 في المائة من قيمة المشروع.

وذكر مدير عام الصندوق أن الإقراض يعتمد أساسا على المشروع، ودراسة الجدوى الخاصة به، في ظل الضوابط التي يحددها الصندوق، مشيرا إلى عدم تقديم أي مشروع استثمار زراعي في الخارج بجميع التفاصيل والشروط المطلوبة للحصول على القرض.

وأضاف أن صندوق التنمية الزراعية لم يبلغ بأي مناطق أو دول جديدة سيتم الاستثمار فيها زراعيا سوى السودان، وأثيوبيا، ومصر، وعدد من الدول الآسيوية، نافيا وجود أرقام دقيقة عن حجم الاستثمارات الزراعية السعودية في الخارج.
عبد الله العوين
وقال العوين: هناك ثمانية منتجات مهمة يركز عليها الاستثمار الزراعي السعودي في الخارج، ويحتاج إليها السوق المحلي، وهي: الأرز، القمح، الشعير، الذرة، المنتجات التي تدخل في الأعلاف، الإنتاج الحيواني من اللحوم الحمراء، الأسماك، وفول الصويا.

وأوضح أن الصندوق يستهدف إجمالا معالجة مشكلات المزارعين، وتقديم خدماته الائتمانية، لدفع عجلة الإنتاج، ورفع معدلات التنمية الزراعية، وتحسين البنيان الزراعي، عبر تقديم قروض دون فوائد لجميع المزارعين والمستثمرين في القطاع، أما بالنسبة للمشاريع الزراعية المتخصصة، فيتم تمويلها حسب حجمها والدراسات التي تخصها.
د. منصور الكريديس
من جهته، قال لـ "الاقتصادية" الدكتور منصور الكريديس عضو مجلس الشورى، المختص في الشؤون الزراعية: إن مبادرة خادم الحرمين الشريفين لتوفير الأمن الغذائي حددت الدول المستهدف فيها الاستثمار، كما حددت السلع والمنتجات الزراعية التي سيتم الاستثمار فيها.

وأضاف عضو مجلس الشورى أن تحديد الدول تم وفقا للاستقرار السياسي، والبنية التحتية، والبيئة التشريعية، مؤكدا أن الاستثمار الزراعي في الخارج ليس بديلا عن الاستثمار المحلي، لكنه داعم أساسي للإنتاج المحلي، خاصة في المنتجات الزراعية التي لا تتمتع السعودية بمميزات نسبية فيها.

وأوضح أن مبادرة الأمن الغذائي لم تحدد للقطاع الخاص مبالغ معينة يتم استثمارها، بل يعود الأمر إلى قدرة وإمكانات الشركات المستثمرة، مضيفا أن دور الدولة يقتصر على تقديم القروض لهذه الشركات لتستثمر في الخارج، وتعود بمنتجاتها إلى السعودية للمساهمة في سد الفجوة الغذائية.

وذكر الكريديس أن التحديات التي تواجه الشركات الزراعية المستثمرة في الخارج هي ضمان الاستثمار، واستقراره، والقدرة على توفير المحاصيل والمنتجات الزراعية للسوق السعودية لسد احتياجاتها ودعم الأمن الغذائي في البلاد.

يأتي ذلك في حين يبحث ملتقى زراعي المشكلات والعقبات التي تواجه الاستثمارات الزراعية لرجال الأعمال السعوديين في الخارج، وسيقدم تصورا للمهتمين سواء في الجانب الحكومي أو الخاص عن وضع هذه الاستثمارات الخارجية، كما سيدعو المسؤولين المعنيين بمبادرة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز للاستثمار الزراعي الخارجي لطرح آخر مستجدات هذا الموضوع. وتنظم لجنة الزراعة والأمن الغذائي في غرفة الرياض غدا فعاليات ملتقى المستثمرين الزراعيين السعوديين في الخارج، برعاية الدكتور فهد بالغنيم وزير الزراعة، وبمشاركة نخبة من الخبراء والمختصين.

وقال محمد الحمادي، عضو مجلس إدارة غرفة الرياض، ورئيس لجنة الزراعة والأمن الغذائي: إن الملتقى يهدف إلى إيجاد آلية لتوفير المعلومات، وإيجاد شراكة بين القطاعين الحكومي والخاص لرسم خريطة الاستثمار الزراعي في الخارج.

وأضاف أن أهداف الملتقى سيتم تحقيقها من خلال رؤية مكوّنة من عدة محاور سيتناولها الملتقى، ومنها محور حول مستجدات مبادرة الملك عبد الله للاستثمار الزراعي الخارجي، ومحور تبادل الخبرات بين المستثمرين الزراعيين في الخارج، وطرح المشكلات والعقبات التي تعترض استثماراتهم لإيجاد حلول لها، وآليات دعم الاستثمار الزراعي في الخارج.

وأوضح أن الملتقى سيناقش عدة أوراق، منها: ورقة عمل حول تجربة شركة الراجحي الدولية الزراعية في السودان، يقدمها الدكتور خالد الملاحي الرئيس التنفيذي لشركة الراجحي الاستثمارية، وورقة حول تجربة شركة جنّات الزراعية في مصر يقدمها المهندس علي الصغير عضو مجلس إدارة الشركة، وورقة حول تجربة المستثمرين الزراعيين السعوديين في أثيوبيا يقدمها المهندس محمد الشهري رئيس مجلس إدارة جمعية الاستثمار الزراعي السعودي في أثيوبيا.



لجنة المساهمات تدعو 16 مساهماً لاستلام مستحقاتهم في مساهمة «أرض القصيم»


دعت لجنة المساهمات العقارية عددا من المساهمين في مساهمة «أرض القصيم» العائدة لمكتب عبدالرحمن بن عبدالله بن عبدالرحمن آل سعود .

وأهابت اللجنة بالمساهمين للتوجه لمقر المكتب او الاتصال على رقم الهاتف 4826000 لاستلام مستحقاتهم المتعلقة بتلك المساهمة .

والمساهمون الذين لديهم حقوق لم يتم استلامها حتى الآن هم : 1- حمد عبدالكريم الخنيفر 2- عبدالعزيز حمد الخريف 3- عبدالعزيز عبدالله الروضي 4- عبدالعزيز عمر البكر 5- سليمان إبراهيم المسعود 6- سعد إبراهيم المسعود 7- عبدالعزيز محمد البراهيم 8- فهد إبراهيم الشادي 9- عبدالعزيز عبدالرحمن العفيف 10- محمد صالح القرعاوي 11- سليمان عبدالله العمري 12- محمد ناصر العتيبي 13- عبدالله عبداللطيف المغيصيب 14- الأميرة العنود بنت عبدالله 15- حسين عبدالله الاحمري 16- عبدالرحمن آل مبارك



إلزام أمانات المناطق بوضع خطط لإخلاء المدارس في حال حدوث حالات خطرة


منذ ساعة 12:50 PMمتابعة - صوت الجوف :
وجه أمراء المناطق القطاعات الحكومية، والأمانات خاصة، بوضع خطط لإخلاء المدارس والمنشآت التعليمية عند حدوث أي حالات خطر تستوجب التحرك الميداني.
ويقتضي التوجيه وضع آلية لتوزيع مواد الإغاثة عند حدوث الكوارث وخطط إخلاء وفقاً للاستراتيجيات التنفيذية لمواجهة السيول، والتي اعتمدت من رؤساء اللجان العليا للدفاع المدني بالمناطق والمحافظات.
ولفتت صحيفة "عكاظ" إلى أن إمارات المناطق تتابع خطط درء مخاطر الأمطار، وتنفيذ برامج التوعية بهدف حماية السكان والممتلكات الخاصة والعامة ومصادر الثروة الوطنية والمحافظة على سلامة البيئة، ومواجهة الأخطار المحتملة جراء التغيرات المناخية المتوقعة خلال الأيام المقبلة.




"العنزي" يدعو للمسارعة بتحقيق النِّسَب المطلوبة بتوظيف السعوديين
"العمل": لا صحَّة لعزمنا خفض التوطين لقطاع المقاولات والإنشاءات

نفى المتحدث الرسمي لوزارة العمل حطاب بن صالح العنزي ما تداولته بعض الصحف اليوم، بشأن دراسة الوزارة إمكانية خفض نسبة التوطين للمنشآت المنفِّذة لعقود مقاولات إنشائية إلى 3% بعد أن كانت في السابق 7.5%، ونسبت ذلك إلى مصادر وصفتها بأنها مطلعة.

وأوضح "العنزي" أن الوزارة لم يصدر عنها تصريح بذلك، وأن كل ما تم تداوله غير صحيح، وأكد أن الوزارة ستقوم بإعلان نِسَب التوطين المطلوبة في نطاقات بعد انتهاء المهلة، والتي ستزيد عن النِّسَب الحالية.

ودعا أصحابَ المنشآت إلى المسارعة بتحقيق نِسَب التوطين المطلوبة بتوظيف السعوديين؛ حتى لا تتعرض منشآتهم للهبوط إلى النطاق الأحمر، وذلك بعد الإعلان عن النِّسَب الجديدة فور انتهاء الفترة التصحيحية التي تستمر لثلاثة أشهر.




الرياض (011) جدة (012) الشرقية (013)
تعديل رموز المناطق للهاتف الثابت بعد 17 يوما

عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة
تبدأ هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات مطلع شهر رجب المقبل بتطبيق المرحلة الأولى من تنفيذ خطة تحويل رموز المناطق الجغرافية للهاتف الثابت وفق التعديل الذي يسمح بإضافة رقم ثالث لمفتاح المنطقة.

وتأتي هذه الخطوة من هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات ضمن أجندتها لتحديث الخطة الوطنية للترقيم، لمواكبة التطورات التقنية العالمية، ولتتسق مع توصيات قطاع تقييس الاتصالات التابع للاتحاد الدولي للاتصالات، ونتيجة للتوسع المطرد في خدمات الاتصالات، واتساع قاعدة المشتركين، والحاجة إلى موارد ترقيمية إضافية للوفاء بالطلب المتزايد على خدمات الاتصالات.

وتشتمل المرحلة الأولى على تعديل رمز منطقة الرياض (01) إلى (011)، وذلك ابتداء من الثالث من شهر رجب المقبل.

وفي العاشر من شهر شوال المقبل يبدأ تعديل رموز المناطق الجغرافية الخمس الأخرى، وهي: مكة المكرمة، والشرقية، والمدينة المنورة، والقصيم، والمنطقة الجنوبية.

وتصبح الرموز الهاتفية لمفاتيح المناطق الإدارية بالمملكة بعد التعديل على النحو التالي: الرياض (011)، مكة المكرمة (012)، الشرقية (013)، المدينة المنورة والشمالية (014)، القصيم وحائل (016)، المنطقة الجنوبية (017).



صافولا تدرس تطبيق عطلة نهاية الأسبوع لتكون يومي الجمعة والسبت بدلاً من الخميس والجمعة
الاقتصادية الإلكترونية من الرياض

اعلنت مجموعة صافولا لمساهميها عن أنها تدرس حالياً تغيير أيام العطلة الأسبوعية لتكون يومي الجمعة والسبت بدلاً من يومي الخميس والجمعة وذلك اعتباراً من بداية النصف الثاني من العام الجاري 2013م ، الأمر الذي يسهّل عملية التواصل والتنسيق بين شركات المجموعة داخل المملكة وخارجها وذلك في عدد من الدول التي تعمل فيها مثل (مصر، والمغرب، والسودان، والجزائر، والأردن، والإمارات العربية المتحدة، وتركيا، وكازاخستان، وغيرها)، كما يكسبها عدد أيام عمل أكبر تتوافق مع أيام عمل تلك الدول ومؤسساتها المالية.

وفي هذا الخصوص أشار الدكتور عبد الرؤوف محمد مناع العضو المنتدب لمجموعة صافولا "أن هذه الخطوة متوافقة مع أيام عمل معظم دول العالم، وهو ما يعزز التواصل بالأسواق الإقليمية والدولية مالياً وتجارياً واقتصادياً ويمكن المجموعة من الاستفادة من عدد أكبر من أيام الأسبوع".




لجنة لمتابعة المشاريع السعودية المتعثرة في مصر

الدكتور عبد الله بن محفوظ
الرياض / كشف رئيس مجلس الأعمال السعودي - المصري، عن تشكيل لجنة متابعة مصغرة من قِبل وزارة التجارة والصناعة، مكوّنة من عبد الله النفيسة مدير عام التجارة الخارجية في الوزارة، ومحمد الحيزان القنصل التجاري في القاهرة، ومجلس الأعمال السعودي - المصري ممثلاً في رئيسه الدكتور عبد الله بن محفوظ. وقال ابن محفوظ: تم تشكيل اللجنة لجمع المعلومات الكافية عن المشاريع الإستثمارية السعودية القائمة في مصر، تتضمن حجمها، ورؤوس أموالها، وطبيعتها، سواء كانت متعثرة أو تم تقويمها، وذلك من أجل عرض هذه المعلومات على وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة بعد غد.

وأضاف أن اللجنة ستتابع المشاريع المتعثرة وتم تقويها لاحقاً، وتشمل إستثمارات السعوديين في البورصة، إضافة إلى مشاريع في قطاعي الزراعة والصناعة. واختتمت اللجنة السعودية - المصرية المشتركة أعمالها في الرياض أمس الأول، برئاسة وزيري التجارة والصناعة في السعودية ومصر، الدكتور توفيق الربيعة، والمهندس حاتم صالح حيث وقع الطرفان على البيان الختامي ومحضر نتائج اجتماعات اللجنة، وشددا على أهمية ودور لجان المتابعة، من أجل ضمان تنفيذ التوصيات والإتفاقيات التي تم التوصل إليها. واتفق مجلس الأعمال المصري - السعودي على العمل من أجل مضاعفة حجم التبادل التجاري والإستثماري، واستمرار التنسيق والإتصال مع كافة الجهات المسؤولة في مصر، من أجل الإسراع في حل المشكلات المتبقية، وبعث رسالة طمأنة حقيقية لكافة رجال الأعمال السعوديين والخليجيين، الذين ينتظرون نتائج المفاوضات والتحقيقات الخاصة بالإستثمارات السعودية المتعثرة وتابع ابن المحفوظ في هذا الصدد أنه حل مشاكل 14 شركة سعودية متعثرة في مصر، وتبقى 16 مشكلة يجرى العمل على حلها، مشيرا إلى وجود رغبة صادقة بين الجانبين السعودي والمصري للعمل على حل مشكلات الإستثمارات، مضيفا أن حجم الإستثمارات السعودية في مصر تبلغ نحو 27 مليار ريال. وقال بن محفوظ: تم الإتفاق على تشكيل لجنة مصغّرة بين الطرفين لمتابعة كافة المشكلات التي تعترض المستثمرين السعوديين في مصر، وإيجاد حلول لها مع الجهات المختصة.

وأضاف: "المشاكل المتعلقة بالإستثمارات السعودية في مصر يبلغ عمرها 15 سنة، وإذا إذا استمرت الجهود بين الجانبين سيكون هناك تغيير كبير في الإستثمارات المتعثرة في مصر"، وأفاد بأن أهم أسباب التعثر في الماضي تكمن في تضارب القرارات، وتعدد جهات إصدار التراخيص المختصة ببعضها البعض، "مثلا تراخيص منح الأراضي كانت تصدر في السابق عن 23 جهة، وتمت معالجة هذه المشكلة من خلال الجهة المسؤولة عن منح الأراضي للمستثمرين، وهى وزارة الإسكان فقط" وحول مشكلة المستثمرين السعوديين في البورصة المصرية، أكد الإفراج عن كافة استثماراتهم، مضيفا أن المشكلة كانت ناجمة عن خطأ وسوء فهم، ما وضع المستثمرين السعوديين في تلك المشكلة إلى أن تمت معالجتها. وعن شركة "طنطا" للزيوت والصابون والكتان، قال: سيجري التنسيق مع وزارة الزراعة المصرية لمعالجة تلك المشكلة.





آل طالب: من استطاع نصرة السوريين بالمال والسلاح ولم يفعل آثم وتُخشى عليه العقوبة العاجلة والآجلة.. (فيديو)

شدد إمام وخطيب المسجد الحرام الشيخ صالح آل طالب على أن كل من استطاع نصرة السوريين بالمال والسلاح ثم لم يفعل فهو آثم وتخشى عليه العقوبة.

وقال خلال خطبة الجمعة اليوم بالمسجد الحرام: "تجب نصرة المظلوم وإيقاف هذا الظلم، وكل من استطاع النصرة بالمال والسلاح والمواقف السياسية ثم لم يفعل فهو آثم ويُخشى عليه من العقوبة العاجلة والآجلة".

وأضاف: "في ثرى سوريا وعلى مسامع العالم وتحت بصره تتلو المجزرة المجزرة، ويسيل الدم على أثر الدماء، ويطفئ النظام شموع الحياة في أجساد عشرات الألوف من السوريين ويشرد الملايين ويوهن الشعب وينسف تراث الحضارات ويتعمد حرق المكتبات ما يعني انقطاع ذلك النظام الآثم عن أي خيط يربطه بالإنسانية فلا الدين يعنيه ولا الحضارة تستهويه ولا صراخ الأطفال يحرك ساكنا فيه".

وأشار إلى أن النظام الجاثم على أرض سوريا الدخيل في جسدها لا يزال يرتكب المذابح والقبائح ويتفنن في ارتكاب المجازر ويعاونهم في ذلك إخوة المعتقد ورفاق العداء للعرب والمسلمين، حيث قلة يبيدون كثرة وشرذمة متسلطون على أمة فيذبح 500 أكثرهم من الأطفال والعالم يرى ما يستدعي التدخل والإمداد بالسلاح، منوها إلى أن "العالم لا يفعل لأسباب واهية وأعذار مصطنعة في حين أن دافعه الحقيقي هو خشية العدو المجاور من وجود السلاح في أيد متوضئة فأهدرت دماء السوريين وأزهقت نفوسهم بين عدوين معتدٍ داخلي ومحتل خارجي".

ولفت آل طالب إلى أن جمع الدنيا وعتادها ليس سبيلا خالصا للعز والكرامة، مؤكدا: "قد يستطيع العرب جمع الدنيا من كل مكان، لكنهم لو أداروا ظهورهم لتعاليم الدين ثم جمعوا سلاح المشرق والمغرب فلن يدركوا به إلا ذل الدهر، فليس أمام المسلمين إلا طريق واحد وهو العودة إلى الإسلام ظاهرا وباطنا".
فيديو




رئاسة الحرمين:مطاف مؤقَّت في الحرم للمعاقين بعرض 12 متراً قبل شهر رمضان

كشفت الرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، عن تجهيز مطاف مؤقت للمعاقين بالحرم في حلقة دائرية تحاذي الرواق القديم بعرض 12متراً مع قرب شهر رمضان، مؤكدة أن مضاعفة العمل في مشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المطاف يتم على قدم وساق لانجازه.

وحسب الرئاسة فإنه يتم تجهيز مطاف مؤقت من طابقين متعامدين يرتبط أحدهما بأروقة الدور الأرضي والآخر بالدور الأول الذي سيخصص لطواف المعاقين وسيراعى في كافة عناصره الفصل الكامل بين حركة المعاقين وحركة المشاة في أروقة الدور الأرضي.

وأوضحت إن المقاول ملتزم بتسليم دور القبو المحاذي لصحن الطواف والدور الأرضي والدور الأول قبل شهر رمضان المقبل ايضا، لافتة إلى أن أعمال القواعد للمرحلة الأولى شارفت على الانتهاء بالإضافة إلى أعمال أجزاء كبيرة من أعمدة دور القبو، مؤكدة على الاستفادة من الدور الأول في موسم رمضان القادم.




"البلدية والقروية" ترفع جاهزيتها للتعاون مع الجهات المعنية في مواجهة خطر الأمطار

أصدر سمو وزير الشؤون البلدية والقروية توجيهاته للأمانات والبلديات بالاستعداد للتعامل مع مخاطر السيول والأمطار المتوقعة، وتفقد سلامة شبكات التصريف.

وحث سموه المسؤولين على التعاون والبقاء على تواصل دائم مع الدفاع المدني ورئاسة الأرصاد وحماية البيئة، وكافة الجهات الحكومية ذات العلاقة؛ لمعرفة المستجدات والمتغيرات.

وشملت توجيهات الوزير رفع درجة الاستعداد والجاهزية في مراكز الطوارئ التابعة للأمانات؛ لاستقبال البلاغات والاستفسارات على الرقم 940، وتمريرها للجهات المعنية.



"نزاهة": مقاولون استلموا أموالاً من بلدية بالباحة مقابل مشاريع لم ينفذوها


كشف مصدر في "نزاهة"، أن الهيئة اكتشفت مخالفات وتجاوزات في بلدية "بني حسن" بالباحة، تمثلت في استلام مقاولين لمستحقات مالية، باعتبار أنهم قاموا بتنفيذ مشاريع لصالح البلدية، في حين لم يتم تنفيذ هذه المشاريع، وبلغت جملة المبالغ المستلمة نحو "2,374" مليون ريال.

وتابع المصدر، وفقاً لـ"الوطن"، أن هذا الأمر ينطوي على شبهات تزوير في محررات رسمية، وشبهة تفريط في المال العام، كما تبين لـ"نزاهة" أن فيه مخالفة للمرسوم الملكي، بشأن عدم جواز استخدام اعتمادات الميزانية العامة في غير ما خصص لها، كتنفيذ مشاريع إنشائية على أنها مشاريع صيانة، وصرف قيمتها من بند الصيانة.




صحيفة: 86 قطعة أرض بمساحة "65" مليون متر مربع تابعة للإسكان بلا صكوك

ذكرت صحيفة محلية نقلاً عن مصدر مطلع بوزارة الإسكان أن "86" قطعة أرض تابعة للوزارة تبلغ مساحتها نحو "65" مليون متر مربع بلا صكوك.

وأضاف المصدر بأن هذه القطع بينها قطعتان في منطقة الرياض بكل من "الخرج ووادي الدواسر" بمساحة 3.4 مليون متر مربع، بجانب "7" قطع في مكة المكرمة، و9 قطع في منطقة المدينة المنورة، و6 في الشرقية، والبقية موزعة في مناطق ومحافظات أخرى.

يأتي ذلك في وقت يؤكد فيه وزير الإسكان شويش الضويحي، وفقاً لـ"الحياة"، أن وزارته تعمل للقضاء على "الأراضي البيضاء" داخل المدن بفرض رسوم عليها حتى يقوم أصحابها بالبناء عليها أو بيعها.




هيئة مكافحة الفساد تتجه لتوظيف النساء

أعلن مصدر مطلع في هيئة مكافحة الفساد "نزاهة" استحداث أقسام نسائية جديدة تعكف الهيئة على تفعيلها قريباً، مبيناً أنه يوجد حالياً عدد من المتعاونات في "نزاهة" بمهن كاتبات صحفيات.

وكشف المصدر عن أنه يتم إعداد دراسة من أجل عمل دورات قصيرة للنساء للتدريب على العمل، مبيناً أن الأقسام النسائية ستساعدهم في عملهم من خلال البحث والتقصي.

ولفت المصدر، حسب صحيفة "الوطن" إلى أنه في كل دفعة سيتم تعيين عدد لا يتجاوز 5 أشخاص، موضحاً أن عدد موظفي "نزاهة" لم يتجاوز حتى الآن 300 موظف، متوقعاً أن يصل عدد الموظفين مع نهاية السنة المالية الحالية إلى 450 موظفاً.



"العمل": 100 ألف منشأة في النطاقين الأحمر والأصفر


 
كشفت وزارة العمل أن عدد شركات النطاقين الأحمر والأصفر أكثر من 100 ألف شركة، بينها "33" شركة "عملاقة"، و"451" شركة كبيرة و"6661" متوسطة وصغيرة، بجانب الشركات الصغيرة جداً.

وأوضحت الوزارة، وفقاً لـ"المدينة"، أنها صنفت هذه الشركات إلى عدة فئات بين صغيرة جداً "1 – 9" عمال، و صغيرة "10-49" عاملاً، وشركة متوسطة "50 – 499" عاملاً، وكبيرة يتراوح عدد موظفيها بين "500-2999" عاملاً، وشركات عملاقة، 3000 عامل فأكثر.




وزارة الشؤون الاجتماعية (تورط 3 جمعيات خيرية )في عملية نصب واحتيال بملايين الريالات
 

دخلت وزارة الشؤون الاجتماعية بعلم أو بغير علم طرفاً في عملية نصب واحتيال طالت هذه المرة 3 جمعيات خيرية بعدما أوعزت لها بالمساهمة بملايين الريالات في شركتي أسمنت وجبس عبر وسيط بين هذه الجمعيات والشركتين، فيما لا تزال قضية استرداد الملايين التي تطوع المحامي محمد الجذلاني برفعها للدائرة التجارية الخامسة بديوان المظالم بالرياض لاسترجاعها تترنح منذ عام في أروقة المحكمة.
وبحسب "خطاب" وفقا لصحيفة الوطن السعودية، فإن تلك الجمعيات ساهمت بملايين الريالات في تلك الشركتين قبل أن تكتشف أنها لم تكن حاصلة على التراخيص المطلوبة، وحينما استنجدت بالرجوع لوزارة الشؤون الاجتماعية التي شجعتها على المساهمة في شركات غير موثوقة، رفعت الأخيرة الأمر لوزارة التجارة التي وجهت بدورها المتضررين للقضاء، وذلك بحسب "خطاب" آخر حصلت عليه نفس الصحيفة موقع من وكيل الوزارة للتجارة الداخلية حسان بن فضل عقيل.
وحصلت الصحيفة على حزمة من المراسلات الموجهة من وزارة الشؤون الاجتماعية إلى الجمعيات والتعميمات كانت إحداها بتوقيع مدير عام الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة الدكتور علي بن سليمان الحناكي تضمنت في نصوصها أن المساهمة في تلك الشركات تعد فرصة استثمارية للجمعيات والمؤسسات الخيرية وما عليها إلا امتلاك أسهم في الشركات المقفلة حاليا والتي ستطرح للاكتتاب العام خلال السنتين القادمتين.
وأبرزت الخطابات اسم شركة "وساطة" التي قالت إنها تعرض فرصة استثمارية لامتلاك أسهم في الشركات المقفلة حاليا، بحد أدنى للاكتتاب هو 100 ألف سهم للشركة الأولى و500 ألف سهم للشركة الثانية، بسعر13 ريالا للسهم الواحد، على أن يتم دفع ما نسبته 25% من قيمة السهم بالإضافة إلى قيمة التطوير البالغة 3 ريالات.
ويقول المحامي محمد الجذلاني إن القضية بدأت منذ نحو خمس سنوات "عام 1429هـ" حينما تلقت الجمعيات خطابات من مسؤوليها في وزارة الشؤون الإجتماعية كل حسب منطقته تشجعهم على المشاركة في الشركات المذكورة دون أن تتحقق من وضعها القانوني، في حين أنه كان يجب توجيه الجمعيات للمساهمة في شركات قائمة وليست تحت التأسيس.
ويضيف المحامي أن الجمعيات اكتشفت فيما بعد أن هذه الشركات لم تحصل على تراخيص من وزارة البترول لإنتاج الأسمنت، إلا أنها رغم ذلك استمرت في التغرير بالجمعيات الخيرية، وتابع "للأسف هذه الشركات قامت بتغيير نشاطها وخفض رأس المال دون الرجوع للجمعيات .. بل لم تذكر الجمعيات كمساهمين مؤسسين"، قبل أن تعترف الشركة بخطاب لها - حصلت "الوطن" على نسخة منه – بأنها لم تدرج أسماء المساهمين بالسجل وأنها غيرت رأس مال الشركة لأنها لا تستطيع إنتاج الأسمنت لعدم وجود محجر.
ويستطرد المحامي الجذلاني إلى أنه رفع دعوى للدائرة التجارية الخامسة بديوان المظالم في الرياض منذ عام، ولكن القضية لا تزال ضائعة في أروقة المحاكم، إذ يفصل بين كل جلسة وأخرى نحو 5 أشهر وبعدد جلسات لم تتجاوز الخمس، مشيراً إلى أن العديد من الجمعيات الخيرية قامت بالمساهمة في شركة الأسمنت، إلا أن ثلاثة من تلك الجمعيات قدمت دعوى عن طريق مكتبه للمحاماة وهي الجمعية الخيرية في البديع بمدينة الأفلاج، والجمعية الخيرية في السليل بوادي الدواسر، والجمعية الخيرية لمساعدة الشباب على الزواج بجدة.
ويبيّن أن شركة الأسمنت وقعت في العديد من المخالفات منها التغرير بالجمعيات الخيرية، وذلك بأخذ أموالهم مقابل اتفاق على إدخالها كشريك مؤسس بالشركة، ولكنها قامت بإدراجها كمساهمين بشكل غير نظامي فيها وهو ما لم يتفق عليه، إضافة إلى مخالفتها للنظام بقيامها بإصدار "شهادة مساهم" دون أن تذكر فيها أسماء الجمعيات كمساهمين مؤسسين لها، على الرغم من أنها أوفت بتعهدها بحصصها في الشركة قبل ثلاث سنوات من تأسيس الشركة، فضلاً عن وجود ملخص عقد شراكة لا يحتوي على أسماء الجمعيات، إلى جانب تخفيض رأس مال الشركة من المليار و200 مليون ريال إلى 800 مليون ريال وتغيير نشاطها دون العودة أو موافقة الشركاء المؤسسين وهم الجمعيات.
ويطالب المحامي الجذلاني بضرورة إلغاء جميع آثار هذا العقد لمخالفته الأركان الواجب الالتزام بها والتغرير بالمساهمين ومخالفته لشرع ونظام التأسيس، إلى جانب إلزام شركة الأسمنت بإعادة المبالغ التي استلمتها من الجمعيات، داعياً هيئة مكافحة الفساد إلى التحقيق في هذه القضية، وبيّن أن المحكمة طلبت منه الفصل بين قضية الشركتين - شركة الأسمنت والشركة التسويقية - والأخيرة كان لها دور في الوساطة بين الجمعيات والمؤسسات الخيرية وشركة الأسمنت واكتشفت فيما بعد أنها شركة وهمية لم يجدوا لها أثراً حتى الآن رغم البحث عنها مؤخراً".
ووفقاعلى دعوى المرفوعة ضد الشركتين ويطالب خلالها المحامي الجزلاني بإبطال العقود واستعادة المبالغ المدفوعة من قبل الجمعيات بناء على نص النظام فيها.
وفي رد لوزارة الشؤون الاجتماعية، أوضح المتحدث الرسمي لها خالد الثبيتي أن الوزارة لا تجبر الجمعيات الخيرية على المساهمة في الشركات الاستثمارية وأنها تركت لها حرية القرار فيها، مشيراً إلى أن موقف الوزارة داعم ومساعد للجمعيات لاسترداد حقوقها بحكم أنها الجهة الحكومية المشرفة عليها.
وبيّن أن الجمعيات الخيرية تعتبر جهات أهلية ذات شخصية اعتبارية مستقلة إدارياً ومالياً وأن جمعياتها العمومية ومجالس إداراتها مخولة في اتخاذ قرارات تتعلق باستثماراتها، خصوصاً أن الجمعيات الخيرية تسعى إلى التنوع في استثماراتها ومنحها النظام الحق في استثمار أموالها التي تزيد عن احتياجها في أنشطة يكون لها عائد مالي يساعدها على تحقيق أهدافها ويحقق لها الاستدامة المالية.
وأضاف الثبيتي أن العديد من المشاريع الاستثمارية ترد للوزارة وتقوم بدورها بإحالة ما يمكن للجمعيات الخيرية المشاركة فيها لدراسة مدى جدواها الاقتصادية ومن ثم تقرر الدخول في هذه الاستثمارات بناء على نتيجة دراستها وقناعتها بجدوى مثل هذه المشاريع الاستثمارية، مضيفاً أن غالبية الجمعيات تتجه للاستثمار في المجال العقاري من خلال الأوقاف باعتبار أنها استثمار آمن، كما أنه سبق للوزارة أن نسقت مع هيئة السوق المالية لإتاحة الفرصة للجمعيات للاكتتاب في الشركات المطروحة وقد استفادت من الاكتتاب في بنك الإنماء عند تأسيسه.



موظف بوزارة التربية بالرياض تورط في قضية "فساد تعليم حائل"


منذ ساعة 12:45 PMحائل - صوت الجوف :
كشف مصدر أن متهماً جديداً سينضم للائحة متهمي قضية ما عرف بـ"فساد تعليم حائل"، وهو مسؤول بوزارة التربية والتعليم بالرياض، بعد أن اكتشف تورطه في القضية، ويرجح إحالة المتهم إلى المحكمة الإدارية بالرياض بعد استكمال التحقيق.

يأتي ذلك في وقت تتجه فيها أنظار أهالي منطقة حائل غداً الأحد إلى المحكمة الإدارية بالمنطقة، والتي ستشهد وقائع جلسات النظر في القضية على مدى ثلاثة أيام، لمحاكمة "34" متهماً سعودياً وأجنبياً، وذلك وفقاً لـ"الوطن".

هذا وتشهد الجلسة الأولى حضور "12" متهماً بينهم قيادات من تعليم حائل وعاملين بذات الإدارة ومقاولين، وتشهد الجلسة الثانية حضور "12" متهماً آخرين جلهم مقاولون ومهندسون ارتبطوا بعقود مع تعليم حائل، فيما تشهد الجلسة الثالثة حضور "10" متهمين، ويتوقع ألا تطول جلسات المحاكمة وأن تحدد جلسة قادمة للنطق بالحكم.






"السياحة والآثار" تمنح أول رخصة تشغيل لمتحف سياحي بجدة
يحتوي على عدة أقسام ويضم قطعاً وآثاراً نادرة ومتنوعة قديمة وتاريخية
السبت 16 جمادي الثاني 1434هـ - 27 أبريل 2013م
منحت الهيئة العامة للسياحة والآثار، رخصة تشغيل لمتحف خاص سياحي في مدينة جدة، لصاحبه حسن مرشد الطيب، والذي أسماه (العروس للتراث الشعبي) ونوعه تراثي.

يحتوي المتحف، بحسب ما ذكرت "عكاظ"، على عدة أقسام تحاكي الحياة القديمة لمحافظة جدة، ويشمل عدة قطع وآثارا نادرة ومتنوعة قديمة وتاريخية. يقول صاحب المتحف حسن الطيب معبرا عن شكره للهيئة العامة للسياحة والآثار، "إننا لا نستغني عن دعم الهيئة وتوجيهها لنا للنهوض بالمتحف على الوجه المطلوب الذي يعكس التراث في بلادنا".

من جهة أخرى دعت الهيئة الراغبين في الحصول على رخصة متحف خاص، إلى التقدم بطلباتهم لقطاع الآثار والمتاحف متضمنة معلومات كاملة عن المجموعة التي يملكونها، والموقع المقترح للعرض، للتأكد من استيفائه جميع الشروط الخاصة بإنشاء المتاحف الخاصة.




دار مؤقتة لرعاية أبناء السجينات حتى يبلغوا العامين
الطفل غير الشرعي للسجينة الأجنبية يرحل معها إلى بلادها بعد انتهاء محكوميتها
السبت 16 جمادي الثاني 1434هـ - 27 أبريل 2013م

كشف مدير عام رعاية الأحداث والمسنين في وزارة الشؤون الاجتماعية عوض بن علي الجميلي، أن عدد أبناء السجينات المستفيدين من الدار المخصصة للرعاية المؤقتة لأبناء السجينات منذ إنشائها عام 1422هـ وحتى عام 1433هـ يبلغون 224 طفلاً، منهم 96 سعودياً و128 غير سعودي. مشيراً إلى أن الطفل يبقى في السجن مع والدته حتى يبلغ السنتين، ومن ثم يسلم لذويه وفقاً لـ صحيفة "الشرق".

وأوضح الجميلي, أنه في حال تعذر ذلك يودع في الدار المخصصة لرعاية أطفال السجينات السعوديات والأجنبيات، حتى يتم تسليمه لأهله أو خروج والدته من السجن.

وبين الجميلي, أن الطفل غير الشرعي للسجينة الأجنبية، يُرحّل معها إلى بلادها، بعد انتهاء محكوميتها وفقاً للأنظمة الصادرة بهذا الشأن، مؤكداً وجود لجنة مُشكلة من مديرية السجون ووزارة الداخلية والشؤون الاجتماعية لبحث عمل أقسام لرعاية أبناء السجينات بعد إتمامهم العامين في كل سجن ودار رعاية.

وقال إن "الوزارة تولي اهتماماً كبيراً لرعاية أبناء السجينات، صحياً وتعليمياً ونفسياً، وتمنحهم جميع الاحتياجات والمستلزمات المدرسية، كما تنفذ لهم برامج للرسم والأشغال اليدوية، ويعلَّمون المفاهيم الدينية، مؤكداً على التعاون بين إدارة السجن وبين الشؤون الاجتماعية في تبادل المعلومات حول موعد إطلاق سراح الأم".

وذكر المتحدث باسم المديرية العامة للسجون العقيد أيوب بن نحيت, أن الطفل غير الشرعي للسجينة السعودية, تتسلمه وزارة الشؤون بعد إنهائه سن العامين بخطاب رسمي وتضعه في دار رعاية الأيتام، أما إذا تعذر ذلك كما لو رفضت الأم، يتم الرفع بتقرير عن الحالة لوزارة الداخلية بالنسبة لمنطقة الرياض ولإمارات المناطق الأخرى، للتوجيه بما فيه مصلحة المواطن.

وفي ذات السياق، أكد مصدر في وزارة الشؤون الاجتماعية, أن من حق السجينة السعودية الاحتفاظ بولدها غير الشرعي بعد انتهاء مدة محكوميتها، وخروجها من السجن، غير أن غالبية الفتيات لا يفعلن ذلك لرفض أهل الفتاة للطفل وصعوبة تربية طفل غير شرعي في المجتمع، فغالباً ما تتنازل عنه بورقة تنازل توقع وتصدق لدى شيخ ويؤخذ الطفل بعدها لدار رعاية الأيتام.

ويؤكد استشاري علم النفس السريري الدكتور عبدالعزيز الفكي، أن نشأة الطفل في عاميه الأولين، داخل السجن، لا يشكل له مشكلة نفسية، كونه غير مميز ولا يفرق بين السجن والمنزل، ولكن الخشية من أن يتأثر سلباً بطريقة غير مباشرة نتيجة معاناة الأم من اضطراب نفسي أو اضطراب في الشخصية دفعها لارتكاب الجرم الذي سجنت من أجله، وإذا لم يكن كذلك فإن بيئة السجن والظروف التي تحيط بالأم تؤثر في نفسيتها وبالتالي في تربيتها وتعاملها مع طفلها سلباً أو إيجاباً.




خبير تركي: مستعدون لنقل تجربة “أردوغان” في السكن للسعودية
 
: أكد الأستاذ محمد زاهد جول الخبير التركي، أن تركيا استطاعت حل أزمة السكن خلال سنوات معدودة، مؤكدا أن الحل التركي هو محاربة الفاسدين والتشهير بهم، وضخ أموال كبيرة مع القطاع الخاص؛ مما ساهم في حل المشكلة، حيث استطاعوا بناء 6 ملايين وحده سكنية.

وأضاف جول بحسب موقع الوئام: “الحكومة التركية شيدت 6 مليون وحدة سكنية, تتبعها تسهيلات حكومية للبناء والتملك بإشراك القطاع الخاص حتى قضت على مشكلة السكن في تركيا”.

جاء ذلك في حلقة جديدة من برنامج “حراك” الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم عبر قناة فور شباب، واستضاف في حلقته- التي حملت عنوان: “تجربة أوردغان في حل أزمة السكن”- كلاً من الدكتور مجدي حريري عضو مجلس الشورى، والأستاذ محمد زاهد جول المحلل والخبير التركي، والأستاذ قاسم القاسم الخبير العقاري، والأستاذ عصام الزامل الاقتصادي المهتم بالشأن العام، والدكتور فايز جمال رجل الأعمال والكاتب بصحيفة المدينة.

من جانبه تحدث محمد زاهد جول عن طريقة حل أزمة السكن بتركيا، قائلا:”غالبية الشعب التركي يعاني من الفقر أو ضعف السيولة فلا يستطيع شراء أرض أو سكن خاص، حتى قامت الحكومة بدعم المساكن وتمليكها للمواطن, ووضع تسهيلات حكومية كبيرة للبنوك والشركات حتى تُبنى هذه المساكن”.

وأضاف: “يدفع المواطن التركي بما يعادل تقريباً 10 آلاف ريال سعودي كدفعة أولى ثم تتبعها دفعات بسيطة سنوياً تتناسب مع دخل المواطن التركي, مع الأخذ بالاعتبار المواطنين المنخفضي الدخل والمواطنين المتوسطي الدخل بحيث تكون شققهم بشكل أكبر وأجود، كما حلت الحكومة التركية مشكلة العشوائيات ببناء شقق سكنية وتملكها للمواطنين في المكان ذاته, ثم تبدأ الحكومة ببنائها من جديد والقضاء على العشوائيات”.

وأوضح جول أن الإمكانيات الموجودة في السعودية أكبر بكثير من تركيا؛ حيث يُفترض أن تكون التجربة السعودية أفضل من التجربة التركية في حل أزمة السكن, فالحكومة السعودية تستطيع أن تشتري منزلاً للمواطن السعودي أفضل مما اشترته الحكومة التركية، مضيفا أن غالبية الوحدات السكنية في تركيا هي على أراضي حكومية في الأصل فتُمنح للشركات لبناء وحدات سكنية عليها.

ولفت جول إلى انعدام ثقافة المجمعات السكنية بالسعودي، وقال: “ثقافة المجمعات السكنية في السعودية معدومة, فكل مواطن في السعودية يُريد أن يبني منزله بنفسه! فلابد من الحكومة السعودية أن تقضي على هذه العادة والثقافة”.

كما تحدث جول عن ضرورة محاربة الفساد بشكل جاد، وأنهم في تركيا يقومون بالتشهير ومحاكمة كل من يثبت تورطه في قضية فساد،وأردف قائلا: يخاف الكثير من الموظفين من أوردغان، لأن الموظف يعلم أنه إذا ضعف إنجازه فسيكون مصيره الإقالة.

ومن جهته أكد د. مجدي حريري أن الإستراتيجية الحكومية للإسكان ممتازة جداً وسيكون لها تأثير كبير إذا تحولت من خطة إلى واقع.

وأوضح حريري: “يلزمنا في هذه الفترة هو العمل المؤسسي عن طريق مقاولين معتمدين بخطة زمنية معينة وليس العمل الفردي من كل مواطن”أضاف”عندنا عمر الحي السكني يظل (40) سنة لبناءة, فتكثر فيه الحفريات والضوضاء والعمالة الداخلة والخارجة للحي مما يُقلل من مستوى الأمان ويزيد التوتر في الحي”.

وشدد حريري على ضرورة العمل المؤسسي، لأنه يوحد النسق البنائي ويوجد حدائق وأرصفة ويُعجل بإكمال الخدمات للحي مما يجعله ناجحاً مقابل العمل الفردي من المواطن، و لابد من تكاتف وتعاون ثلاث جهات حتى ينجح مشروع الإسكان وهي:

1- القطاع الحكومي. 2- القطاع الخاص. 3- القطاع الخيري”.

وعن تجربة تركيا في حل أزمة السكن قال حريري: “في تركيا تقوم الحكومة مع البنوك بتمويل وإقراض المواطنين قروض طويلة الأمد, بينما في السعودية مثلاً الصندوق العقاري لايُعطي قروضاً للمطورين العقاريين حتى يُسهم في تعجيل حل هذه الأزمة، لأراضي تُعطى مجاناً في تركيا لبناء الوحدات السكنية بينما في السعودية يكون سعر الأرض غالٍ جداً, فتكلفة الأرض 40% من قيمة البناء”.

ومن الحلول التي تساعد في حل أزمة السكن بالسعودية قال حريري:” 95% من المساكن لابد أن تبنيها المؤسسات وليس المواطنين, وبهذه الطريقة تُحل أزمة السكن”، كاشفا بأنهم قاموا بمشروع الإسكان الميسر في (واحة مكة)، وكان نموذجا ناجحا جداً, وهو بناء (2300) وحدة سكنية ومساحة الشقق (80 و 100 و 120) م مربع بأسعار تتراوح بين (160,000 و 270,000) ريال. ولو كانت الأرض مجانية لانخفض السعر أكثر من ذلك، ليصل إلى 30% تقريباً.



خبراء : منحة «أرض وقرض» لن تحل أزمة السكن و9.3 مليون مواطن لايتملكون مساكن
 

 أكدت دراسة حديثة احتياج المملكة 2.62 مليون وحدة سكنية حتى عام 2020م بمعدل 163.750 وحدة سنويا تعادل 75 بالمائة من نشاط السوق العقارية بالمملكة للوحدات السكنية، وأن 32 بالمائة من حجم سوق المساكن عبارة عن مجمعات سكنية، وكشفت أن 75 بالمائة من السكان بالمملكة دون سن الثلاثين و45 بالمائة دون سن الخامسة عشرة، مشيرة الى أن المؤشرات العقارية والسكانية أحد أهم العوامل الدالة على طلب الوحدات السكنية.

وأكدت الدراسة أن عدد السكان السعوديين (72بالمائة) من إجمالي السكان الذين عددهم قرابة 25 مليونا أي نحو 17 مليون سعودي منهم 55 بالمائة على أفضل التقديرات لا يملكون مسكنا خاصا بهم أي ما يعادل 9.3 مليون مواطن.
وأوضحت الدراسة التي أعدها مركز التنمية والتطوير للاستشارات الاقتصادية أن معدل نمو قطاعي العقارات والمقاولات يبلغ 7.5 بالمائة و5.2 بالمائة معدل نمو الناتج المحلي الإجمالي، وكذلك يوجد 3500 منشأة عقارية بالمملكة توزيعها على النحو التالي، 37 بالمائة بالمنطقة الوسطى و 34 بالغربية و29 بالمائة في المنطقة الشرقية.

50 مليونا في 2050
وأشارت الدراسة الى أن عدد المواطنين السعوديين كنسبة من إجمالي سكان المملكة يمثل نحو 72.63 بالمائة في العام 1992م و72.9 بالمائة في العام 2004م، وبلغ عدد السكان نحو 28 مليون نسمة في العام 2010م، ويتوقع أن يرتفع العدد إلى 32 مليونا في العام 2015م، ووفقاً لتقرير وكالة الأمم المتحدة للسكان الصادر في 2004م فإن عدد السكان سيبلغ نحو 37.2 مليون نسمة في العام 2025م، وفي 2050م سيصل إلى 49.5 مليون نسمة.
وأوضحت أنه من خلال الإحصائيات شبه الحكومية الحديثة أن ما نسبته (55 بالمائة من المواطنين لا يستطيعون تملك منازلهم بدون مساعدة مالية وأن أكثر من 60 بالمائة يقطنون في مساكن مستأجرة في ظل وجود أكثر من 75 بالمائة من فئة الشباب ذات العمر أقل من ثلاثين سنة، وبذلك ندرك تماماً حجم المشكلة المقبلين عليها إذا ما استمرت الأوضاع على ما هي عليه بدون تغيير جذري في توفير مساكن لحل هذه الأزمة.
وبما يخص حجم الفجوة السكنية القائمة أشارت الدراسة إلى أنه هناك فرق كبير وضخم جداً بين كم الطلب على المساكن وبين الكم المملوك فعلياً للمواطنين وعليه استطاعت الدراسة القول أنه فعليا هناك فجوة سكنية متطلب سدها وتقدر بـ 4.5 مليون وحدة سكنية خلال الخمس وعشرين سنة القادمة، وعليه يتضح أن الحاجة تبلغ قرابة 180 ألف وحدة سكنية لسد لمتطلبات السكن بالمملكة سنوياً، بينما المحقق عملياً أقل من هذا كثيراً مما سبب وجود عجز حقيقي يتنامى بسبب زيادة النمو السكاني وتخلف العرض المتاح عملياً عن المطلوب لكي يتماشى العرض مع الطلب ونصل لسد الفجوة السكنية القائمة .

بدائل للمنازل التقليدية
وقال الخبير العقاري الدكتور محمود النبريص «ستحصل إشكالية في تنفيذ القرار لأن الأراضي التي ستمنح للمواطنين ستكون في مخططات خارج النطاق العمراني وتحتاج إلى تنمية وبنية تحتية تستغرق وقتا طويلا يؤدي إلى ازدياد عدد المستفيدين وارتفاع معدل الطلب، ولكن حلها يكون في إعطاء القطاع الخاص فرصة لتطوير هذه الأراضي التي ستمنح للمواطنين وتسليمها جاهزة، إضافة إلى إيجاد بدائل لبناء المنازل التقليدية الذي يستغرق على الأقل سنتين مثل منازل البورتبلات التي تستخدمها شركة أرامكو منذ 50 عاما ولا تزال قائمة وجيدة، وهذه أحد الحلول التي يجب أن تنظر إليها وزارة الإسكان والبلديات لأنها آمنة وذات جودة وتستخدم لسنوات عدة وسعرها رخيص في نفس الوقت ،مشيرا إلى أن الطلب على السكن يحتاج إلى 2 مليون وحدة لتغطيته».
ووصف المطور العقاري حامد بن حمري , قرار خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز (أرض وقرض) بالقرار الصائب، وقال « من المفروض أن تكون وزارة الإسكان جهة تشغيلية تطويرية بحيث تمنح المواطن أرضا لكي يبني منزله عليها، أما بالنسبة لتحديد الأولويات لمنح المواطنين فإن الأراضي التي استلمتها الوزارة عبارة عن نوعين الأول أراض خام والآخر أراض مخططة، ولكن لم تعتمد وتوجد قائمة انتظار كبيرة لأن هناك كثيرا من المواطنين قدموا طلباتهم منذ سنوات طويلة.
وأضاف ابن حمري أن الوزارة إذا قامت بتوزيع 80 مليون متر مربع مثلا على المستحقين فإن 50 بالمائة منها ستذهب في الشوارع والتخطيط، وهنا سيبقى 40 مليون متر وعندما تقسم على أراض مساحتها 500 متر فسيظهر لدينا 100 ألف وحدة سكنية والحاجة إلى ملايين الوحدات، مؤكدا أن الحاجة في المنطقة الشرقية إلى الوحدات السكنية تبلغ 6 آلاف وحدة سنويا لتغطية الطلب، ولكن ما يتم توفيره حوالي 300 وحدة سواء كانت من قبل الشركات المطورة أو الأفراد.

وأشار عضو هيئة التدريس بقسم المالية والاقتصاد بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن وعضو مجلس إدارة شركة سمو العقارية الدكتور إبراهيم القحطاني إلى وجود خلل أسهم بإيجاد مشكلة السكن بالمملكة وهو ارتفاع تكاليف الأراضي والوحدات العقارية لأن كثيرا من المواطنين لا تتحمل قدراتهم المالية تلك الأسعار.
وأضاف أن حل المشكلة كان في إيجاد الأراضي وعندما وجدت ظهرت مشكلة أخرى وهي كيفية التطوير مما زاد من الأمر تعقيدا، والقرارات الأخيرة ستحل بإذن الله مشكلة الأرض والتطوير والبناء، أما بالنسبة لشروط وزارة الإسكان التي وضعتها بما يخص المستفيدين مثل العمر والحالة الاجتماعية هي شروط مناسبة، ولكن يجب أن تكون واضحة وعادلة في التوزيع، كما يجب أن تكون هناك آلية سريعة لتنفيذ القرار السامي وعدم وضع العراقيل أمام خطوات التنفيذ.
وأوضح رجل الأعمال محمد ال معمر أن منحة الأرض والقرض لن تحل أزمة السكن بأكملها لأن المخططات التي ستمنح قليلة جداً ولا تغطي الطلب، وهذا سيجعل أسعار العقارات تحافظ على مستوياتها ولن تهبط كما يعتقد البعض، وكذلك فتح مساهمات جديدة على مخططات بأسعار عالية جدا في ظل وجود طلب مرتفع، والذي دفع المواطن في الوقت الحالي إلى التوجه للشقق التي تتراوح أسعارها من 500 – 600 ألف ريال لأنها تعتبر الحل الأسهل أمامه.
وأشار ال معمر إلى أنه يجب أن تنفذ وزارة الإسكان القرار الملكي عاجلاً لأنه لو استغرق التخطيط عامين على سبيل المثال فإن عدد المستفيدين سيتضاعف وستبقى الأزمة كما هي معلقة وبدون حلول، وكذلك يجب أن تلغي كافة الشروط على المواطنين التي قد تحرمهم من السكن وجعل الطلبات مفتوحة بدون قيود. 
وبيّن الخبير الاقتصادي الدكتور محمد القحطاني أنه يجب على وزارة الإسكان أن تعمل خطة متكاملة لتنفيذ القرار الملكي التاريخي، وقال على المملكة أن تستفيد من الطفرة الاقتصادية التي تعيش عليها فيما يعود بالنفع والرفاهية على المواطن وصرف جزء كبير من إيرادات الدولة على التنمية الداخلية لأن الذي يعمل حركة اقتصادية ويرفع من مستوى المعيشة هو الاستقرار السكني.
وأضاف « لا نحمل وزارة الإسكان المسئولية الكاملة وإنما نحمل وزارة المالية لأنها أحيانا تكون عائقا في السماح للوزارات بالتنفيذ بصفتها تملك الصورة الشاملة للوضع المالي للدولة».
وأوضح القحطاني أن وزارة المالية تملك العديد من الأراضي، فمن المفترض أن تسلمها لوزارة الإسكان، وكذلك يجب على الجهات الأخرى أن تسلم أراضيها أيضا حتى وإن كانت تجارية لأن الهدف ليس سكنيا وإنما تعمير وطن، كما يجب على الإسكان أن يكون لديها إيرادات مثلها مثل بنك التسليف والتأمينات الاجتماعية التي تملك استثماراتها الخاصة كبناء العمارات وتأجيرها بمبالغ رمزية لكي يكون لها دخل يعود عليها بالنفع.
وبالنسبة لآلية التوزيع على المستفيدين، قال القحطاني «يجب أن يكون المستفيد من ذوي الدخل المحدود، وأتوقع أن عدد هؤلاء يبلغ حوالي 1.5 مليون نسمة»، مشيرا إلى أن القرار سيسهم في خفض أسعار العقارات بنسبة تتراوح من 10 -30 بالمائة في نهاية 2013 وذلك على حسب المناطق والأحياء، خصوصا وإن قامت الوزارة ببناء أحياء حضارية مكتملة الخدمات والدوائر الحكومية والمجمعات التجارية الضخمة، مطالبا الإسكان معرفة توجه المواطن سواء كان نحو الشقق أو الفلل، وتنظيم مؤتمر عاجل لتبادل الأفكار مع الأكاديميين والمهندسين والعقاريين والمواطنين من كافة الشرائح للوصول خلال الأشهر القادمة إلى تصور يأتي معه هبوط أسعار العقار.




البليهي: نحن عالة على أرضنا.. والبترول هو ما يجعلنا بشراً.. وإذا انتهى فسنأكل بعضنا!
 

 استنكر المفكر إبراهيم البليهي بعض من لم يرحبوا باستضافته في «أدبي حائل» عبر «تويتر»، وقال إن ذلك ليس من طباع أهل حائل، وأضاف: «أنا لم أصل إلى هذه المرحلة إلا بعد جهد كبير، وحائل ليست طاردة للضيوف، ومن تكلّم بعبارة (حائل لا ترحب بك) هو لا يمثل حائل أصل الكرم والتاريخ».

جاء ذلك في محاضرة أقامها النادي الأدبي الثقافي في منطقة حائل أخيراً بعنوان: «مفهوم العقل» للكاتب والمفكر إبراهيم البليهي، وأدار المحاضرة عمر بن الفوزان، وسط حضور كثيف، وبدأها الفوزان بتقديم عن المحاضر البليهي، وذكر أن له مؤلفات عدة: «النبع الذي لا ينضب»، «بنية التخلف»، «وأد مقومات الإبداع»، «مكمن التقدّم»، «حصون التخلف».

بدأ المحاضر محاضرته بالثناء على حائل، وقال إنّه يعود إليها بعد أكثر من 30 عاماً، «أعود إلى حائل، بلد الكرم، بلد حاتم، بلد الجمال»، ثمّ تكلم عن مفهوم العقل، وأنه كان يُرى قديماً أن الشخص يولد بعقل كامل ولكن العلم أثبت أن الشخص يكبر ويتطور عقله بحسب الأسبق إليه.

وكان مما تحدث عنه أنه عاش في حائل سبع سنين ولم يستطع اكتساب لهجتها، وأن الإنسان كائن تلقائي، والعقل يرفض ما «تبرمج» عليه، وأن كل عقل مختلف، ولكل مجتمع نموذج يحب أن يكون له قدوة كأديسون ونيوتن وهناك نماذج أخرى، فهناك من يدرس لكي يأخذ شهادة فقط من دون علم، وهناك من يحب اللعب ولكن لا يستطيع اللعب لأنه مهارة، وكذلك هناك من لديه شهادة عليا في الإدارة ولا يستطيع إدارة حظيرة حيوانات، والرسول - صلى الله عليه وسلم - حينما بدأ الدعوة رفضته قريش لأن هذا هو العقل الرافض.

واستطرد البليهي متحدثاً بأن الجميع كان متخلفاً ذات مرة، وهذا ما يخدع الكثيرين، فيرون فكرة التقدم مرفوضة ووصلت إلى نظرية الريادة والاستجابة، والمجتمع لا يمكن أن يتغير، ففي غينيا الجديدة وجدوا أناساً لم يتغيروا وأنهم في تخلف أشد من العصر الحجري، والرفض هو السائد، والرفض هو التلقائي فما من نظرية جديدة إلا وتم رفضها، وهناك العقل المتكوّن كالموروث، وهناك العقل المكوّن مثل ما يطرأ من فكر جديد، وهناك نماذج للريادة الفكرية والاستجابة، ومع استعراض الناتج لـ22 دولة عربية نجد أنه لا يعادل إنتاج سنغافورة وهي جزيرة صغيرة، أو مستنقع تم ردمه، وهذه فضيحة لا تليق بنا ونحن نرفض الفكر المغاير وهذا ليس من الإسلام، ففي أوروبا التي غرقت في ظلمات الجهل ثم استيقظت من خلال اليونانيين عبر كوبرنيكوس وهو رائد للرفض، ثم انتشرت النظريات، وفتحت العقل الأوروبي ثم ظهر مارتن لورانس وهو رائد كذلك للرفض وبعده ظهر فرانسيس الذي كسر قاعدة السلف وشن هجوماً على أرسطو الذي كانت أوروبا تردد نظرياته.

وذكر البليهي أن العقل محاط بأربعة حصون تجعله واثقاً بما عنده لا يبحث إلا عندما يريد وفق وجهة نظره، وهناك وهم البيئة والمسرح كما يرجع كل شخص إلى أقوال ونظريات، وهناك الصراع بين العقل المتكون والعقل المكوّن، ما يؤدي إلى الانغلاق، ومن يواجه الآخرين بالشتائم لا يثق في نفسه ولا بأفكاره، فعلى الجميع الاستماع والأخذ.

وعندما فُتح المجال أمام المداخلات المكتوبة من الحضور، أجاب البليهي عن سؤال لـ«الحياة» عن كونه عُرف عن البليهي جلد الذات، فأين الحل؟ ولماذا نحن منبهرون بالآخر «الغرب» ورافضون له؟ فأجاب المحاضر: حسب العقل المكون والعقل المتكون فكل شيء بحسب الاستجابة الإيجابية له. وثقافتنا تشتم التغيير ليل نهار، والأصل لديها رفض التغيير.

وفي مداخلة لرشيد الصقري قال: الغرب جرب عقل التنوير 200 سنة فكيف يمكن تجاوزه من دون تغيير المكتسبات؟ وأجاب البليهي: التنوير لا يمكن أن يكون ضد المجتمع وهو الحامي للدين.

من جهته تساءل الدكتور محمود العزازمة: ما مستقبل العقل العربي كما يراه البليهي؟ وقد مر بنا «عصر النهضة العربية» فهل نهض العرب على وجه الحقيقة؟ فأجاب المُحاضر: ستنهض في النهاية. وفي مداخلة سعد صالح كانت التساؤل: دائماً نضرب مثالاً بالدول الإسلامية المتقدمة مثل تركيا وماليزيا لكن هذه الدول تأثرت بالدول المجاورة لها، فتركيا تأثرت بألمانيا من خلال العمال الأتراك في ألمانيا، فالاحتكاك في الشعوب المتنورة له أثر في الشعوب، أما نحن فلا نستطيع أن نتأثر لأن الشعوب المجاورة لنا مثلنا؟ فأجاب البليهي: ليس صحيحاً فالإنسان يتبرمج بحسب ما تلقاه في صغره، فكثير من أبنائنا ذهب إلى أعرق الجامعات الأميركية ورجع أكثر انغلاقاً.

وتساءل براك البلوي في مداخلته: كيف لنا أن نخرج من قبضة التخلف؟ وما مدى نظرتك المستقبلية لمسيرة تطورنا الفكري وهل لدينا مقومات التطور في الوقت الحالي؟ أجاب البليهي: نعم وعندنا إمكانات هائلة للتتطور.

وفي مداخلة مكتوبة للمشاركة مها جوعان قالت: العقل أداة جامعة بين البشر للتفكير والتأويل وإيجاد الحقيقة بالعقل، يعمل المفكرون وهم الوحيدون القادرون على التغيير الأكبر، ولكن ما الحل الأمثل مع مجتمع يتصالح مع المفسد والمنحرف ولا يتصالح مع المفكر؟ هنا يقبل عليه العقل وكأنه مدبر؟ فعلق البليهي: المعضلة هي الثقافة، فهم يرون الفكر المغاير عدواناً، والإنسان هو ذاتي التفكير، ولا يصبح موضوعي التفكير إلا بعد البحث.

أما المهندس حسني محمد جبر فقال في مداخلته: أغرق أهل النقل في نقلهم حتى استغلقوا واستقصوا، وأغرق أهل العقل في عقلهم حتى استغلقوا واستقصوا، فهل من طريق ثالث يجسر الهوة بين الفريقين ويعيد الأمور إلى كلمة سواء؟ أجاب البليهي: الأصل أن الثقافات البشرية تعتمد على النقل، ولا يوجد نقل إلا بعقل والإنسان كائن تبريري.

وداخل غنام الباني: إذاً حوار الحضارات من خلال طرحك يعتبر من مصلحة التقدم والتطور كيف نوفق بين عاداتنا الإسلامية المحافظة وحضارات الغرب غير المنضبطة؟ ألا ترى معي أنه سيكون هناك ارتباك وتخبط بين شبابنا المعجب بالغرب بكل تقليعاته؟ فأجاب المحاضر: هذه حضارة جديدة، ونحن عالة على أرضنا، والبترول هو الذي يجعل منا بشراً وسينتهي البترول وسنأكل بعضنا بعضاً.

وقال الإعلامي خضير الشريهي في مداخلته: ما الصدمة التي قد تحررنا من التخلف؟ وإذا كان التعليم لا يمكنه تحريرنا من التخلف فما الطريق إلى التحرر؟ فأجاب البليهي: مرت صدمات عدّة لم تستطع أن تفعل بنا شيئاً، فصدمة نابليون كمثال لم تحدث شيئاً.

وتساءل فهد الزعيزع: كيف نصل بالعقل إلى الوسطية والمعتدلة بين هذه التيارات المتجاذبة؟ فأجاب البليهي: الأصل أن لا تعتبر نفسك وصياً على الآخرين، وأطرح أفكارك من دون هم لآراء الآخرين، فكل له عقل وتفكير وظروف.

من جهته تساءل محمد سليمان: ما هي الليبرالية الإسلامية التي يتشدق بها كثير من المسلمين؟ أجاب المحاضر: بالعكس الإنسان مكلف ومسؤول أمام الله، فالحرية هي الأصل، والليبرالية ليست ديناً بل هي بيئة وفضاء. وقال حسين عبدالقوي: هل يمكن اعتبار ثورات الربيع العربي نضوجاً في العقل؟ أجاب: لا أعتقد ذلك بل هي انفجار نتيجة الضغط.

وقال الكاتب شتيوي الغيثي: الثقافة الغربية أعادت النظر في العقل التنويري، كيف تتموضع هذه الفكرة داخل سياق كلامك حول التقدم والتأخر؟ أجاب: فلاسفة التنوير مجدوا العقل، والعقل فاعلية نقدية، فالعقل كالسيارة.







العريفي فوض ثلاثة محامين للترافع عنه
الغيث يتوقف عن التصريحات والعريفي يهدد بمقاضاة الجميع


الرياض-الوئام-نايف المشيط:

في وتيرة متسارعة للقضية التي نالت أهتمام المجتمع خلال الفترة الماضية بين الشيخ عيسى الغيث والدكتور محمد العريفي أعلن الأول توقفه عن التصريحات حول تطورات القضية حتى إشعارٍ آخر .في الوقت الذي أعلن فيه العريفي عن توكيله لشركة الزامل للمحاماة لمقاضاة من أساء له سواء عبر الصحف أو المواقع الالكترونية.

تجدر الإشارة إلى أن العريفي فوض ثلاثة محامين للترافع عنه في القضية التي عقدت أولى جلساتها اليوم ، ورفض المحامون الثلاثة دخول رجال الإعلام لتغطية الحدث وهي الرغبة التي نفذها القاضي قبل أن يصدر قراراً بتأجيل النظر في القادم للشهر القادم.



حضر المدعي وغاب المدعى عليه
تأجيل النظر في قضية الغيث والعريفي إلى 17 رجب



شهدت المحكمة الجزائية بالرياض اليوم ، النظر في الدعوى القضائية المرفوعة من قبل الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى ، ضد الدكتور محمد العريفي بتهمة ارتكاب جريمة معلوماتية .

وقد تم تأجيل الجلسات إلى السابع عشر من شهر رجب المقبل ، وفي الوقت الذي حضر فيه الغيث الجلسة تغيب العريفي عن الحضور ، وأوكل ثلاثة محامين للترافع عنه .

يذكر أن العريفي قام بإعادة نشر قصيدة مسيئة للغيث على خلفية جدل فكري حول قيادة المرأة للسيارة ، وقد أمهله الغيث 24 ساعة للاعتذار ، إلا أن العريفي لم يعتذر .




الغيث.. سأتنازل عن العريفى بشروط.. وسأقاضى 10 مشاهير وصحيفتين إلكترونيتين

 
أكد الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى، أنه مستمر في ملاحقة الشتامين في مواقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، وأن قضيته ضد خصميه الدكتور محمد العريفي وعبد الله الداود ليست الأخيرة.

وقال الغيث الذي يتوجه صباح اليوم إلى المحكمة الجزائية في الرياض من أجل الدعوى بمقاضاة الدكتور محمد العريفي، على خلفية إعادة تغريدة قصيدة انتقصت منه، أن شخصية كبيرة تدخلت للصلح بينه والعريفي، ولكنه اعتذر لأن القضية منظورة في القضاء. ولم يمانع الغيث من التنازل عن خصمه بعد إصدار حكم القضاء على العريفي، مشترطاً حذف الرتويت المسيء في تويتر، وكتابة تغريدة اعتذار بصيغة يتم الاتفاق عليها، تتضمن التعهد بألا يسيء إليه مرة أخرى، أو لأي مسلم.

وأشار الغيث وفقاً للإقتصادية إلى أنه تم تبليغ العريفي رسمياً بموعد الجلسة اليوم، وأن أحد أبناءئه وقع على محضر الحضور، مبيناً ترحيبه بما يصدر به القضاء، ومؤكداً احتسابه في رفع مثل هذه القضايا المسكوت عنها، وأنه استطاع خلال الفترة الماضية أن يقود حملة لمكافحة الشتم والتعرض لأعراض الناس في وسائل التواصل الاجتماعي، وأصفاً ذلك بـ "المنكر". وأفصح عضو مجلس الشورى عن نيته مقاضاة عشرة مشاهير من الدعاة والكتاب وصحيفتين إلكترونيتين تعرضت له بالشتم والافتراء والتشهير، مشيرا إلى أن كثرة المسيئين والشتامين في تويتر وازديادهم يوما بعد آخر، دعته للرجوع للقضاء، حيث يرى أنه لا يجوز السكوت عنهم، إضافة إلى نوع الشتائم التي وصلت إلى حد تكفير الأشخاص والتحريض عليهم وتأليب الشأن العام. وقال الغيث: "نذرت نفسي للاحتساب في مكافحة الشتامين والطعانين في أعراض الناس، لأكافح زاعمي الاحتساب الذين ينتهكون حرمات الله باسم الاحتساب،







ملتقى محترفي الحقل الرقمي ورواد الأعمال العرب..
انعقاد قمة “عرب نت” الرقمية في يونيو بدبي



تستضيف دبي، بين 24 و 26 يوينو القادم أكبر تجمع للمهنيين و الرياديين، من رجال الأعمال في القطاع الرقمي في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا، و دبي التي تشكل محوراً عالميا للأعمال و المقر الإقليمي لكبريات الشركات العالمية العاملة في المجال الرقمي، بما فيها المكاتب التي استحدثتها مؤخراً شركات فيس بوك و LinkedIn و PayPal، تشكل المكان الأنسب لعقد القمة الرابعة لأهم ملتقى إقليمي في الحقل الرقمي، قمة عرب نت الرقمية، حيث صرح عمر كريستيديس، المدير التنفيذي لعرب نت ” إن دبي هي المكان الأمثل لعقد هذه القمة.

لقد قفزت الاستثمارات في شركات التكنولوجيا الناشئة في المنطقة من 10 مليون دولار في عام 2010 إلى مستويات غير مسيوقة تقدر ب 124 مليون دولار أمريكي في عام 2012 – حسب تقرير أصدرته “سندباد بيزنس”. و قد بلغت بعض هذه الاستثثمارات في شركات مثل “كملنا”، ” نمشي دوت كوم” و “زاويا دوت كوم” عشرات الملايين الدولارات لكل منها، مما يؤكد الإهتمام المتزايد بالمجال الرقمي من قبل المستثمرين الدوليين.

و مع تزايد وتيرة استخدام الويب والهواتف إقليمياً يزداد الطلب على المنتوجات و الخدمات الرقمية؛ فالتجارة الإلكترونية مرشحة للنمو بحوالي 95% في ألإمارات العربية المتحدة و 136% في المملكة العربية السعودية بحلول عام 2015. كما أنه من المتوقع ان ينمو الإعلان الإلكتروني بوتيرة أسرع بالمقارنة مع وسائط الإعلان الأخرى في الشرق الأوسط و شمال أفريقيا خلال الأعوام الثلاثة القادمة ليبلغ 35% سنوياً.

ستوفر قمة عرب نت الرقمية، للمدراء ورواد الأعمال والمسوقين و المستثمرين، مجالاً للاستفادة من أحدث الاتجاهات و الفرص المتاحة في مجال الأعمال الرقمية من الموبايل و التجارة الإلكترونية إلى الوسائط الإجتماعية و الإعلان والإعلام على المستويين الإقليمي والعالمي. ومن المتوقع أن يجمع الحدث أكثر من 1000 من رجال الأعمال و الرياديين و الخبراء و المستثمرين و ممثلي كبريات شركات الإعلام  للتواصل و تبادل الخبرات و ذلك من خلال برنامج حافل يستمر لمدة ثلاثة أيام يتخللها عدد من الندوات والمحاضرات والمقابلات التي تركز على أحدث المستجدات في مجال الأعمال الرقمية .

وسيتميز اليوم الأول لقمة عرب نت الرقمية بمسار مخصص للشركات الناشئة يعالج المستجدات في بيئة ريادة الأعمال في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا إلى جانب قصص نجاحات يقدمها رياديو أعمال ناجحون ومستثمرون في أهم الشركات الناشئة في المنطقة. أما اليوم الثاني فسيشمل على مسار للصناعة يسلط الضوء على الفرص الرقمية المتاحة في مجالات تقليدية مثل العقارات والتعليم والضيافة والعناية الصحية وتجارة التجزئة والمصارف. وبالتزامن مع برنامج اليوم الثالث للقمة تقام البطولة المنتظرة للمسابقات النهائية للمطورين العرب حيث يتنافس خلالها الفائزون في مباريات المطورين في كل من بيروت وعمان والرياض ودبي و التي ستنتهي بتتويج أفضل مطور عربي.

وسوف تشمل قمة عرب نت الرقمية في دورتها الرابعة وضمن فعاليات المعرض المصاحب على جناح خاص بالشركات الناشئة في الشرق الأوسط؛ الأمر الذي يتيح لهذه الشركات فرصة لعرض أعمالها والتحدث عن آخر منجزاتها خلال خمس دقائق لكل منها.

“وبدفع من النمو المطرد و غير المسبوق في أعداد المستخدمين لخدمات الإنتر نت والهواتف من كافة الفئات العمرية في العالم العربي يتنامى الطلب في المنطقة على التجارة الإلكترونية و تطبيقات الهواتف والمحتوى الرقمي والوسائط الاجتماعية والإعلان الرقمي وغيرها. ستوفر هذه القمة منصة مثالية للمهتمين بالصناعة الرقمية لبناء الرؤى والتواصل اللازمين لتطوير وتوسيع أعمالهم” بحسب ما صرح عمركريستيديس.

لمحة عن عرب نت:

عرب نت هو ملتقى محترفي الحقل الرقمي ورواد الأعمال العرب كي يتواصلوا ويتعلموا، ينظم عرب نت عدة مؤتمرات في المنطقة تهدف لتنمية قطاع الويب وإنشاء شركات رقمية جديدة. ، يعقد عرب نت مؤتمرًا دوليًا (قمة عرب نت – التحول الرقمي)، والذي يُعرف بأنه من أهم الأحداث التي تتناول قطاعيّ الويب والموبايل في الشرق الأوسط. بالإضافة لمجموعة مؤتمرات تخصصية في مجال القطاع الرقمي و تطوره في العالم العربي . كما يجدر بالذكر أن مسابقتيها ماراثون الأفكار و عرض الشركات الناشئة حصدتا نجاحاً كبيراً وذلك لدورهما الهام في ربط رياديي الأعمال و أصحاب الشركات الناشئة بكل من الممولين وحاضنات الأعمال.




كشف عن خطة إعلامية للتوعية برياضة السيارات
الأمير سلطان الفيصل يتوج أبطال سباقات السيارات بحلبة الريم



توج رئيس الاتحاد السعودي للسيارات والدراجات النارية الأمير سلطان بن بندر الفيصل الفائزين ببطولات السباقات السعودية للسيارات للموسم الرياضي 1433هـ / 1434هـ في ختام المهرجان الذي أقيم على حلبة الريم الدولية بمحافظة المزاحمية ( 70 كلم غرب الرياض ).

وحصل سلطان كايلو على المركز الأول في الترتيب العام لبطولة الفورمولا السعودية وسعود بن عبدالرحمن ال سعود ثانيا ، وعبدالله قباني ثالثا.

وكان سعود بن عبدالرحمن قد حقق المركز الاول في المسابقة ذاتها ضمن الجولة الأخيرة وحل عبدالله القباني ثانيا وسلطان كايلو ثالثا.

وفي بطولة جي تي السعودية T2 حقق عبدالله الدوسري المركز الأول في الترتيب العام وفهد التويجري ثانيا ومحمد بن فهد ثالثا، وكان قد حصل محمد بن فهد على المركز الأول في المسابقة ذاتها ضمن الجولة الأخيرة وجاء عبدالله الدوسري ثانيا وفهد التويجري ثالثا.

وفي بطولة جي تي السعودية T3 حقق خالد الزايد المركز الأول في الترتيب العام وحل مساعد الخوطر ثانيا وعليان العليان ثالثا.

وخطف خالد الزايد المركز الأول في الترتيب العام لبطولة السويفت السعودية وحل مساعد الخويطر ثانيا ومحمد الراجحي ثالثا.

وضمن سباقات دريفت السعودية لفئة الهواه حصل على المركز الأول محمد عرابي وحل عبدالله الزيد ثانيا وغسان افندي ثالثا.

فيما حقق ذيب القحطاني المركز الأول في سباقات دريفت السعودية لفئة المحترفين وجاء معاذ العيسى ثانيا ومحمد عرابي ثالثا ، في حين حصل فريق سوبارو اليمني على لقب احسن فريق.

وقام الأمر سلطان بتكريم الرعاة توكيلات الجزيرة فورد والقناة الرياضية.

من جهته هنأ الامير سلطان بن بندر الفائزين ببطولات الموسم الحالي في سباقات السعودية للسيارات ، مقدما شكره لكل من ساهم في نجاح الموسم من المتسابقين والمنظمين والرعاة ووسائل الاعلام.

وقال : تميز الموسم الحالي بالمتسابقين الجدد وسيكون العدد أكبر في الموسم المقبل وزيادة في عدد الفرق المتسابقة. واضاف ” سنركز على المتسابقين المواهب الصغار في السن وأطلقنا بطولة المملكة للكارتنج وستكون في مدن الرياض وجدة والدمام ، ومن ثم ترتفع مستوياتهم للمشاركة في الفورمولا والسباقات الأعلى.

وأوضح ان عمل الاتحاد السعودي للسيارات اجتماعي لخدمة الشباب وفق الخطط التي رسمت منذ البداية، مشيرا الى ان رياضة السيارات مربحة بالنسبة للمستثمرين من القطاع الخاص.

وكشف الأمير سلطان عن خطة اعلامية جديدة ستطبق الموسم المقبل للتوعية برياضة السيارات في المملكة وغرس ثقافتها في المجتمع .



بتشريف الأمير خالد الفيصل
تدشين وتأسيس مشروعات في الجموم بملياري ريال

الجموم – الوئام – حجب العصيمي :
أعلن صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة بمحافظة الجموم اليوم السبت – أن قيمة المشاريع المنجزة والجاري تنفيذها والمعتمدة في المحافظة والمراكز التابعة تبلغ قيمتها أكثر من مليارين و493 مليون ريال.

وفي ختام الجولة قال الأمير خالد الفيصل ” أنقل لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده رسالة تكررت في جميع المحافظات وهي الشكر والتقدير بمناسبة ما تم انجازه من مشاريع حيث أن ما وعدت به الدولة تحقق والناس راضون عن ما وصلت إليه الخدمات في محافظاتهم”.

ونوه أمير منطقة مكة المكرمة إلى أن الميزانية التي خصصت لمحافظة الجموم فاقت العام الماضي والذي بلغت فيه 950 مليون ريال مقابل أكثر من ملياري ريال خصصت العام الجاري لنحور 146 مشروعا في الجموم والمراكز والقرى التابعة لها.

وأثنى الأمير خالد الفيصل على روح الفريق الواحد التي تمتع بها المسؤولون في الجموم ، مضيفا أنه في الوقت نفسه فإن التجلي الذي لاقاه بينهم يؤكد تفوق العمل الجماعي ونجاحه”.

كما ثمن أمير خالد الفيصل ماقام به الوزراء وخصوصا في الوزارات الخدمية ذات العلاقة بالناس قائلا ” اشكر للإخوة الوزراء تعاونهم وتجاوبهم مع إمارة المنطقة والذين يقدمون الخدمات دون أن يتباهوا بما قدموه “.:

وعن التنمية قال الأمير خالد الفيصل ” كل محافظة تحتاج للتنمية حتى تلك التي بلغت حد الاكتفاء في ظل التوسع العمراني والسكاني ومن هذا المنطلق لابد من مواكبة متطلبات الأهالي وتوفير احتياجاتهم”.

وخلال جولته التفقدية وضع أمير منطقة مكة المكرمة حجر الأساس لمشروعات صحية وتعليمة وخدمية حيث أسس لمبنى مستشفي الجموم العام سعة (100) سرير وسيتم الانتهاء منه في غضون عامين.

وافتتح أمير المنطقة مباني للشرطة والدفاع المدني إضافة لمقر مركز التنمية الاجتماعية بتكلفة إجمالية فاقت 25 مليون ريال ، كما أسس سموه لمبنى المركز الصحي (مدركة)، ومبنى الكلية الجامعية (بنات)، ومبنى المعهد الثانوي الصناعي ، ومخطط المركز الحضري للدوائر الحكومية في المحافظة .

حدائق وجسور وممرات مشاة

واطلع الأمير خالد الفيصل خلال ترؤسه اجتماع المجلس المحلي على المشاريع الجاري تنفيذها ، حيث استعرض المجلس مشاريع بلدية تضمنت إنشاءات مبني البلدية، ونقل وترحيل الخدمات المعترضة للطرق، وتطوير الأحياء العشوائية، إضافة لتشييد جسور علي الأودية ، وإنشاء حدائق في قرى المحافظة وساحات وممرات مشاة إلى جانب مشاريع السفلتة والإنارة وتحسين المداخل.

المرحلة 3 لتصريف مياه الأمطار

وناقش سموه مع أعضاء المجلس المحلي مشاريع المرحلة الثالثة لتصريف تصريف مياه الأمطار ودرء أخطار السيول في المحافظة والبلديات التابعة لها ، وسير العمل في المرحلة الأولى لمبنى الكلية الجامعية ” بنين ” حيث تجري أعمال الاستلام الابتدائي والاختبارات وتأثيث المبنى ، وتم الإعلان عن بداية الدراسة فيه مطلع العامد الدراسي المقبل.

4 مشاريع تعليمية

وفي ذات السياق نوه المجلس المحلي أنه تم افتتاح مبنى الكلية الجامعية المستأجر والمخصص للبنين أواخر محرم الماضي وقد بدأت الدراسة فيه ، أما فيما يخص التعليم العام فقد تم الانتهاء من أربعة مشاريع للبنين والبنات مقسمة بالتساوي فيما ضمت قائمة الكهرباء مشروعين بسبب تأخر إيصال التيار الكهربائي.

وناقش المجلس برئاسة سمو أمير المنطقة مشروع المعهد الثانوي الصناعي حيث بلغت نسبة الإنجاز فيه منذ بداية التنفيذ منتصف ربيع الأول العام الجاري 5 % وسيتم الانتهاء منه في غضون 24 شهرا من تاريخ بدء العمل.

وفي النقل بلغ عدد مشاريع التي قدمها مجلس الجموم المحلي 11 مشروعا منجزا ويجري العمل فيها بكلفة تتجاوز 579 مليون ريال ، واطلع سموه على مشروع مطاحن الدقيق في المحافظة والذي بدء العمل فيه منتصف شوال من العام 1431 هـ ومن المقرر أن تبدأ دائرة العمل فيه مطلع محرم المقبل.

خزان مياه بسعة 3 ألاف م3

وتناول المجلس المحلي المشروعات التي نفذتها الشركة الوطنية للمياه حيث تم إيصال المياه إلى 6 أحياء داخل الجموم بالإضافة لقريتين تابعتين للمحافظة ، فيما انطلقت وتيرة العمل وتستمر مدة عامين ، لإنشاء خطٍ قطره (700) ملم من حدا إلى الجموم مع خزان عالٍ بحي أبي عروة بسعة 3 آلاف م3 لخدمة المحافظة والقرى التابعة لها.

إمداد “104″ قرية بالكهرباء

وفيما يخص الكهرباء فقد بلغ عدد القرى المخدومة بالتيار نحو 104 قرية وشملت المشاريع المنفذة توسعة محطة التحويل في الجموم بقيمة 99 مليون ريال ، وإيصال التيار لقرى الريان والغولاء وقرى شمال المحافظة ، إضافة لقرى القفيق ونخلة الشامية والفوارة.



استمرار النظر في القضية من خارج السجن..والمحامي:اتهامات بلا ادلة
"الجزائية" تأمر بالإفراج عن مدير مؤسسة الحرمين الخيرية ونائبه

عبدالله البرقاوي,سلطان المالكي- سبق- الرياض:
أصدر قاضي المحكمة الجزائية المتخصصة، اليوم، أمراً بالإفراج عن الشيخ عقيل العقيل المدير السابق لمؤسسة الحرمين الخيرية، ونائبه السابق الشيخ منصور القاضي، والشيخ باسل الرشود، على أن يستكمل النظر في التهم الموجهة لهم من خارج السجن.

المحامي عبدالرحمن الجريس، أوضح لـ "سبق" تفاصيل القضية مشيراً إلى أن بعض وسائل الإعلام نشرت تهماً، منها الإشارة إلى مبالغ تزيد عن 700 مليون ريال، وفسرها البعض تفسيرات خاطئة وهي لا تزال مجرد تهم.

وبين الجريس أنه قدم اليوم إجابة على التهم لموكليه "وتضمن الجواب عن الشيخ العقيل جزأين، الأول عن دعاوى العلاقة بالتنظيمات الإرهابية، وأثبتنا عدم صحة الدعوى وإفلاسها من الدليل، وفيما يتعلق بالأموال دفعنا بعدم اختصاص المحكمة بهذه القضية رغم توفر المستندات والوثائق التي تثبت براءة موكلي من جميع التهم جملة وتفصيلاً، وموكلي يبلغ من العمر 67 عاماً وسبق أن حصل على ثقة المجتمع وولاة الأمر، وكان يتلقى الدعم من أعلى مستويات الدولة ولا يخفى الهجمة الشرسة على العمل الخيري بعد أحداث 11 سبتمبر، واستغلال الأحداث في الضغط على مؤسسات العمل الخيري وتجميد أنشطتها، ولا يخفى أن لمؤسسة الحرمين جهوداً كبيرة في نشر العلم والدعوة وبناء المساجد والأعمال الخيرية، وتخرج منها معظم قادة العمل الخيري في هذا الوقت".

وقال: "بالنسبة لقضية السجن والتوقيف، فهي مسالة تخضع لاعتبارات متعددة وقد يقع الإنسان في مشكلة بسبب دعاوي كيدية قد تستدعي الجهات المسؤولة التحقق منها وفحصها، ونحن بدورنا واستناداً للمواد النظامية نطالب بإطلاق سراح الشيخ العقيل بشكل عاجل ونوجه النداء لخادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين".

وأضاف: "أتوقع أن تنتهي القضية بصرف النظر عما يتعلق بقضايا الإرهاب والحكم ببراءته بما نسب إليه من تهم، وكانت المحكمة قد صرفت النظر عن قضية اتهم فيها ثلاثة من لهم علاقة بالشيخ العقيل بنفس التهم، بينهم اثنان من رجال الأعمال المعروفين وتم إطلاق سراحهم بفضل الله".

من جهته، عبّر محمد ابن الشيخ عقيل العقيل عن سعادته بالحكم، وقال لـ "سبق": إن الحكم يؤكد نزاهة القضاء لدينا"، مشيراً إلى أن الشيخ العقيل أوقف في عام ١٤٣٠هـ.

وبيّن العقيل أن أمر الإفراج عن والده يفتح الباب لإصدار تأييد البراءة من تهمة دعم الإرهاب التي وجهتها له محكمة أمريكية، حيث ينتظر أن يزور وفد من الأمم المتحدة الشيخ العقيل في الرياض لمناقشته، وتأييد حكم البراءة الذي أعاق تأييده فترة سجن الشيخ العقيل خلال السنوات الماضية.

يشار إلى أن مؤسسة الحرمين الخيرية تأسست عام 1408هـ في كراتشي وانتقل مقرها للرياض وأشرف على تأسيسها الشيخ عقيل العقيل الذي تولى إدارتها.

ووجهت للمؤسسة تهم أمريكية بتمويل الإرهاب قبل أن يتقرر حل المؤسسة، وفي وقت لاحق أسقطت التهم الموجهة للمؤسسة من محكمة فيدرالية أمريكية.
وكانت المؤسسة قدمت أعمالاً خيرية إغاثية ضخمة خلال فترة عملها. ​





الشيخ صالح الحصين في العناية المركزة


تم إدخال الشيخ صالح بن عبدالرحمن الحصين، رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي سابقاً، عضو هيئة كبار العلماء، عضو المجلس الرئاسي لمركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني، العناية المركزة بمستشفى الحرس الوطني بالرياض بعد أن تدهورت حالته الصحية.

وكان الشيخ يعاني من التهاب حاد في الرئة خلال الفترة الأخيرة، وتدهورت حالته مما دفع الأطباء إلى نقله للعناية المركزة بالحرس الوطني ومنع الزيارة عنه.



"سبق" تزور منزله المتهالك المستأجر
"العنزي" بلا جنسية ولا راتب بعد 30 عاماً في "الحرس"


 لم يتوقع عبد السلام العنزي (50 عاماً) من أهالي مدينة عرعر، أن يصبح بعد خدمته في السلك العسكري بالحرس الوطني ما يزيد عن 30 عاماً، بلا حقوق ولا راتب تقاعدي، ومحروماً من جميع ما يتمتع به المواطن السعودي.

وكانت "سبق" نشرت معاناته قبل التقاعد، بتاريخ 21 شعبان 1433هـ بعنوان "34 سنة بالسلك العسكري لم تشفع لـ "العنزي" للحصول على الجنسية".

وللمرة الثانية زارت "سبق" منزله المتهالك المستأجر، الذي أصبح مهدداً بالطرد منه هو وأسرته، بعد انقطاع دخلهم المادي.

وبعيون يملؤها الحزن العميق علي مستقبل أبنائه، الذين لم يستطيعوا أن يكملوا دراستهم، قال "العنزي": "حتى الحراسات ترفض توظيفهم بحجة عدم حمل هوية وطنية، ويرفضون إتمام عقد زواج بناتي بالحجة نفسها".

ويتابع حديثة: "أنا سعودي أباً عن جد، ومن مواليد الرياض، وحصلت على العديد من شهادات الشكر والميداليات أثناء خدمتي العسكرية، ابتداء من حادثة الحرم المكي "حادثة جهيمان" عام 1400، ونوط الخدمة العسكرية للمرة الأولى في عام 1413هـ، وللمرة الثانية في عام 1418هـ، وثالثة في عام 1424هـ، على نوطي الذكري المئوية لتأسيس المملكة والمعركة في تحرير دولة الكويت وبراءة وسام تحرير الكويت.

وأطلع العنزي "سبق" على جميع شهادات الشكر والتقدير التي حصل عليها أثناء خدمته بالسلك العسكري، معلقة على حائط غرفة بمنزله.

ويردف: "صدر لنا أمر سام كريم بعد عدة مراجعات للديوان الملكي عام 1424 بإعطائنا الجنسية، وتمت الموافقة عليها بموجب المادة 29 من نظام الجنسية في عام 1428هـ، وتم إكمال الإجراءات المطلوبة من بصمات وتعاميم وشهود وأداء القسم أنا وأسرتي، وحتى الآن لم تنتهِ المعاملة باللجنة المركزية لحفائظ النفوس بوزارة الداخلية.

وبيَّن أنه بعد إحالتة للتقاعد برتبة وكيل رقيب في الثالث ربيع الثاني، العام الحالي، أصبح محروماً من الراتب التقاعدي، ومن حقوقه بالإجازات، حيث لا يستطيع الصرف إلا بموجب الهوية الوطنية.

وناشد العنزي، بعد أن أصبح بلا دخل وهو وأسرته، وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بتنفيذ الأمر الملكي بمنحة الجنسية، وأن يكمل أبناءه الدراسة أو التوظيف بأي قطاع، خصوصاً بعد أن تكالبت عليه هموم المرض والعيش وأصبح هو وأسرته مكتوفي الأيدي لا يستطيعون فكاكاً.





بدء جولات تفتيشية على كافة ملاهي الأطفال بمكة المكرمة

أعلن الدفاع المدني بالعاصمة المقدسة بدء مهام لجنة سباعية، بجولات تفتيشية على كافة ملاهي الأطفال، وذلك للتأكد من مدى توافر وسائل السلامة، والتزام الملاهي بتوفيرها.

وأشار إلى أنه تم فصل التيار الكهربائي عن 3 ملاهي، بعد أن تم رصد مخالفات بها، وذلك لحين تصحيح الأوضاع، مؤكداً أن الجولات مستمرة لضبط التجاوزات والمخالفات، وفقاً لما ذكره الدفاع المدني في حسابه الرسمي على "تويتر".




وفاة الدولي السابق "فهد الحمدان" بعد صراع مع المرض

توفي اليوم اللاعب الدولي السابق ولاعب نادي الرياض "فهد الحمدان" بعد صراع مع المرض حيث كان يرقد في المستشفى العسكري منذ عدة أشهر لعارض صحي بالكبد والكلى.

وسيصلى على جثمانه بعد صلاة عصر الجمعة في جامع الراجحي بالرياض.

يذكر أن "الحمدان" بدأ حياته الرياضية في عام 1987 لاعبا في نادي الرياض وحقق لقب هداف الدوري السعودي مرتين عامي 1994 و 1997 وقاد فريقه عام 1994 للحصول على المركز الثاني بالدوري وبطولة كأس ولي العهد.




سعوديون يقعون ضحايا عمليات بيع وهمية لسيارات فارهة باليونان وقبرص

شددت سفارة خادم الحرمين الشريفين لدى اليونان على المواطنين بضرورة الحذر من الاستجابة إلى عروض بيع وهمية لسيارات فارهة في اليونان وقبرص بأسعار رخيصة من خلال اتصالات هاتفية أو عبر شبكة الإنترنت.

وأشارت السفارة إلى أن عددا من المواطنين تلقوا اتصالات هاتفية وعبر شبكة الإنترنت مصدرها عصابات تقوم باستخدام الإنترنت للاحتيال على المواطنين، حيث تختفي بمجرد استلام المبالغ المالية وبعد أن تكون قد تركت أسماء وعناوين وأرقام هواتف وهمية، ما يحول دون إمكانية متابعتها من قبل السلطات في اليونان وبالتالي صعوبة إعادة الأموال لأصحابها.

وأفادت بأنه وقع عدد من المواطنين ضحية لهذا النوع من الاحتيال مؤخرا، مؤكدة أنها لا تزال تتابع مع السلطات المختصة في كل من اليونان وقبرص لاستعادة حقوقهم.

وحذرت السفارة من التعامل مع مثل هذه العروض أو غيرها التي تصل عبر الإنترنت أو البريد الإلكتروني أو من مواقع التواصل الاجتماعي إلا بعد الرجوع للسفارة أو الجهات المختصة التي لها علاقة بمثل هذه الأمور للتأكد من صحة العروض.




ملياردير سعودي يقترب من شراء لاتسيو الإيطالي مقابل 80 مليون يورو


 

 أكدت بعض التقارير الصحفية الإيطالية أن الملياردير سعودي خالد الشعيب والذي تعمل شركاته في مجال النفط في منطقة الشرق الأوسط وخليج المكسيك يرغب في شراء حصة 66% من نادي لاتسيو الإيطالي مقابل 80 مليون يورو وفقاً لموقع الوئام.

وعلى الفور انقسمت الصحافة الإيطالية إلى فريقين , فريق يرحب بشكل كبير بالملياردير السعودي الذي وعد بإعادة هيبة نادي لاتسيو الإيطالي كما كان في عام 2000م، متفائلين بالإدارة المالكة الجديدة، بينما في الطرف الأخر خرج إعلامي المالك الحالي للفريق الإيطالي كلاوديو لوتيتو ساخرا بتلك الأقاويل ونافيا عرض التاجر السعودي.

الجدير بالذكر أن الشعيب تربطه علاقة قوية مع نادي لاتسيو كمشجعا له من خلال التواجد السابق في العديد من المنافسات والمباريات الهامة في مدرجات الملعب، لذلك فضل الملياردير السعودي الدخول في إدارة النادي بشراء حصة كبيرة من أسهمه.




الغيث: العريفي" متغطرس" وذهب لأمير الرياض يشتكيني


أكد الدكتور عيسى الغيث عضو مجلس الشورى رفضه وساطة بينه وبين الدكتور محمد العريفي قادها عدد من الوجهاء في القضية التي رفعها ضد الأخير متهماً إياه بإعادة نشر قصيدة مسيئة له مما دعاه لكتابة تغريدة وجهها للعريفي يطلب منه الاعتذار خلال ٢٤ ساعة ولكن العريفي تجاهلها مما دعا الغيث لرفع دعواه منذ أسبوعين لهذا الشأن.

وأوضح الغيث بحسب موقع الوئام أن رفضه للوساطة يعود لثلاثة أسباب أولها أن العريفي نفسه تجاهل طلبه بالاعتذار بكل غطرسة قبل رفعه للقضية بحسب تعبيره ، والسبب الثاني أن القضية وصلت للقضاء ولا يجوز التدخل فيها، أما السبب الثالث فهو أن العريفي نفسه لم يظهر الندم والاعتذار حالياً وإنما ذهب لسمو أمير الرياض ليشتكينى لا ليطلب وساطته.

واستغرب الغيث من أن العريفي لا زال يمارس الغطرسة قائلاً : إنه يزعم أنني أنا الذي شهرت به بموجب دعواي بالمحكمة!، يعني هذا أن السب والشتم والقذف والتشهير والإساءة التي باشرها تجاهي بواسطة إعادة نشره للقصيدة المسيئة بحقي وتسببه بمزيد من التشويه لسمعتي لا قيمة له ولا جريمة فيه في حين أنه يزعم بأن لجوئي للقضاء هو التشهير! فأي تناقض ونرجسية وغطرسة أكبر من هذا؟!

وأشار الغيث إلى أن وكيل الإمارة أتصل به يوم الثلاثاء الماضي وعرض عليه رغبة سمو الأمير بالوساطة للصلح موضحا : لقد أخبرته بأن هذا متعذر بسبب أن القضية وصلت للقضاء ولا يجوز التعدي على ولاية القاضي، وأن هناك من سرب معلومات مسيئة بحقي وبحق سمو الأمير حينما زعم بعضهم بأن سموه استدعاني للاستنكار وهذا غير صحيح جملة وتفصيلاً ولولا هذه التسريبات المسيئة لي ولسموه لما صرحت بوساطته بيننا، وذلك لأدفع بتصريحي هذا تلك الإشاعات المغرضة فسموه الكريم وسيط خير ولا يمكن أن يسيء لي أو ينتهك استقلال القضاء، ولكن بعض المتعاطفين مع العريفي يكذبون كعادتهم.

يذكر أن جلسات محاكمة الدكتور محمد العريفي في القضية تنطلق في الساعة الثامنة من صباح يوم بعد غد السبت وذلك في المكتب القضائي رقم 16 بالمحكمة الجزائية بالرياض.




مغردون : يتهمون العودة بسرقة قصيدة الشاعر سالم بن حزام-فيديو
 

 بعد أن بث “الدكتور: سلمان العودة” إحدى حلقاته لبرنامج وسم على “اليوتيوب” تحت عنوان ( تعرف احد ) الذي دار محورها حول الواسطة أو تخطي النظام بطريقة غير شرعية , لكن سرعان ما أتى الرد من قبل رواد موقع التدوينة المصغرة “تويتر” اتهموه بسرقة قصيدة لأحد الشعراء “الشاعر : سالم بن حزام” التي حملت إحدى قصائده نفس عنوان الحلقة التي بثها الدكتور ولم تكن بعيدة عن مضمون الكلمات التي نطق بها “سلمان العودة” بحلقته .

حيث شن عدد من المغردين هجوماً ضد الدكتور “سلمان العودة” بسرقة حقوق الشاعر و عنوان قصيدته , وكان ذلك تحت هاشتاغ #سلمان_العودة_يسرق_قصيدة_الشاعر_سالم_حزام ,

و وقفت وسائل إعلامية على إحصائيات المقاطع المتداولة وتاريخ نشرها على شبكة “اليوتيوب” , وكان مقطع الفيديو المنشور لـ“الشاعر : سالم بن حزام” بتاريخ 02/08/2012 م وقد نال الاقديمه وبراءة الفكرة ,

بينما كان مقطع الفيديو لحلقة وسم لـ“الدكتور : سلمان العودة “ 19/04/2013 م وكان هو الأحدث في النشر على شبكة “اليويتوب” بينما نال نسبة مشاهدات عالية.
فيديو





مواطنون: أمطار لم تشهدها المحافظة منذ سنوات
السيول على مراكز بيشة دهمت منازل "قطبة"‎


 هطلت مساء اليوم أمطار غزيرة على مراكز محافظة بيشة؛ ما أدى لمداهمة المياه لمنازل الأهالي، خاصة في "قطبة". 

وشملت المطار مراكز وادي ترج، القوباء، حوارن، قطبة، جمح، قوقا والبهيم.

وذكر مواطنون لـ"سبق" أن المنطقة شهدت أمطاراً غزيرة وسيولاً لم تشهدها منذ سنوات عدة، واستمر هطول المطر من ظُهر اليوم حتى المغرب.

ومن جهتهم، حضر رجال الدفاع المدني على ضفاف الأودية بوادي ترج وبيشة؛ لمتابعة السيول وتحذير وتنبيه المواطنين.






سيدة تطلب استثناء زوجها كونه لم يكن رجلاً
 
 الحكم على ريم و التنفيذ على خالد» بهذه العبارة تصف زوجة سعودية حال زوجها اليمني خالد بعد ترحيله بعامين ونصف نتيجة للحكم عليه في قضية كان أثناءها يعيش حالة نفسية سيئة نتيجة لمشكلته في مرض اضطراب الهوية الجنس «Trans-sex»
وكان جنسه وقتها أنثى، إذ بسبب ما يعيشه من ألم لمحاولة تصحيح جنسه وعدم وجود المبالغ المالية لإجراء العملية أدى ذلك لتزويره محررات تجارية و مصرفية بـ 150 ألف ريال وحكم عليه في ديوان المظالم بالسجن ثلاث سنوات و غرامة 3000 ريال، إلا أنه تم إيقاف تنفيذ حكم السجن نتيجة تقدير القاضي لظروفه الخاصة التي قدرها القاضي وأوقف العقوبة في حين تم ترحيله بعد أن تم تصحيح جنسه وزواجه من فتاة سعودية.
و بحسب صحيفة عكاظ أوضحت مصادر أن الجهات المعنية تحفظت على معاملة السيدة في هذه القضية دون أن يتم إيضاح التفاصيل لحين انتهاء مدة الإبعاد.
وبحسب أم يزن زوجة خالد «بدأت قضية زوجي قبل عدة سنوات من زواجي به، حيث إنه ولد في أحد مستشفيات العاصمة المقدسة وظل 24 عاما يعاني من مشكلة اضطراب هوية الجنس، حيث كان وقتها أنثى وفي سن العشرين عملت بأحد المستشفيات الخاصة وبسبب وقعها في اضطرابات الجنس زورت بعض الأوراق حيث قيد عليها مبلغ 150 ألف ريال إلا أنه أعاد المبلغ و كان ذلك كله تحت ألم المرض الذي يعاني منه وبسبب ظروفه المعيشية لم يقدر على البوح وعلاجه».
و أضافت أم يزن «بعد فترة قصيرة وقبل صدور الحكم صحح زوجي وضعه وعولج من مشكلته ونظرا لحالته وبعد نظر القضية من القاضي الذي رأف بحاله أسقط عنه حكم السجن، حيث بعدها بفترة تقدم لخطبتي وتزوجته إلا أن هاجس الترحيل ظل يلاحقه وحاولنا مرارا وتكرارا بطلب استثناء له نتيجة لوضعه لكن دون جدوى حيث تم إبعاده عن البلاد».
وأكدت أم يزن «رفعت قرابة 20 طلبا ما بين استثناء واسترحام لحال زوجي الذي ارتكب القضية تحت ضغوط صعبة، كما أنه أعاد المبلغ، حيث إنه بعد وفاة والدي قبل قرابة العامين أعيش وحيدة مشردة في ظل ابتعاد زوجي عني وترحيله ولا يمكنه العودة مرة أخرى إلا بعد عدة سنوات، حيث إنني أتنقل ما بين منزل أعمامي وأهل زوجي وأعيش حياة قاسية. لافتة؛ أطالب باستثناء زوجي وتقدير وضعه الصحي السابق.




جدة: شاب يكبل والده ويضربه .. والمحكمة تأمر بحبسه


شكى مواطن في الخمسين أمام قاضي المحكمة الجزائية في جدة عقوق ولده البالغ من العمر 19 عاما الذي قام بربطه ورفسه بركبته ووضع قدمه على ظهره وهو مقيد وذلك بتحريض من والدته المطلقة، فأمر القاضي رجال الأمن بتقييد الشاب بالسلاسل وحبسه على ذمة القضية .

من جانبه قال الاب الذي ابدى تجاوبا في العفو عن ابنه شريطة مغادرة الام المنزل، أن آخر ماكان يتصوره قيام ابنه بربطه وضربه وتهديده، لافتاً إلى أن طليقته والدة ابنه هي من تحرضه وترفض مغادرة المنزل رغم أني قد طلقتها بصك شرعي منذ 15 شهرا .

واوضح وفقا لصحيفة "عكاظ" فإنه الوالد مستعد للصفح عن عقوق ابنه بشرط الزام الأم وابنها مغادرة المنزل والبحث عن منزل آخر مبديا استعداده لمساعدتهما ماديا.

من جانبها أحالت المحكمة القضية إلى لجنة الصلح لمحاولة الإصلاح وتقريب وجهات النظر لا سيما أن الابن العاق أقر بذنبه وخطأه مرجعا ما حدث إلى انه كان يدافع عن والدته، وقررت المحكمة استدعاء الأم الأسبوع بعد المقبل مع الابن العاق لتسوية القضية صلحا على أن تغادر الأم المطلقة المنزل.




لا تعليق للدراسة!!!
بالصور: أمطار غزيرة على محافظات ومراكز غرب القصيم


بريدة – الوئام – فهد العمران:

تسببت الأمطار الغزيرة التي ضربت محافظات ومراكز غرب القصيم مساء البارحة وصباح هذا اليوم في قطع جزئي لبعض الطرق وإلى شبه انعدام في مدى الرؤية الأفقية.

وبالرغم من غزارة الأمطار وانعدام الرؤية أُجبر طلاب المدارس على الحضور في هذه الأجواء الماطرة وذلك لسحب صلاحيات تعليق الدراسة من مديري ومديرات المدارس وحصرها في مديري التربية والتعليم في المناطق وسط غياب تام للتنسيق من إدارة الإعلام التربوي في تعليم القصيم للتواصل والمتابعة مع الجهات ذات العلاقة كالأرصاد والدفاع المدني التي غابت هي أيضاً عن المشهد ليتم تدارك هذا الأمر حرصاً على سلامة جميع الطلاب والطالبات.

وتركزت قوة الأمطار على محافظة عقلة الصقور ومراكز امباري والمحيلاني وقطن والطرفاوي . وامتدت الأمطار الديمية الغزيرة لتشمل محافظة النبهانية ، والقرى المحيطة بها، وعدداً كبيراً من مراكز غرب القصيم حيث شملت : – الفوارة – مرغان – ثادج ، والقرى المحيطة بها، سالت على إثرها جميع الأودية والشعاب حيث حولت الامطار البراري لبحيرات مائية مفتوحة.

من جهة اخرى أوضح الناطق الرسمي بالرئاسة العامة لحماية الأرصاد والبيئة حسين القحطاني أنه بمشيئة الله مازال استمرار هطول الأمطار مستمرا على المناطق الجنوبية الغربية والمرتفعات الجبلية امتدادا من عسير إلى الطائف مرورا بالباحة.

مشيرا إلى أن تأثير الحالة يشمل منطقة الرياض خاصة المناطق الجنوبية الغربية منها والعاصمة إضافة إلى منطقة القصيم وحائل، إلى جانب المنطقة الشرقية .

وأفاد بأنه من المتوقع أن تزداد كمية السحب الركامية الممطرة خلال فترة المساء كما يظل التأثير على منطقة نجران وبيشة ومنطقة المدينة المنورة.

وأبان القحطاني أن استمرار هذه الحالة ليوم الغد مازال واردا على المناطق التي تم ذكرها وقد تشمل في الأيام القادمة منطقة تبوك والشريط الساحلي لمنطقة مكة المكرمة إضافة إلى المناطق المتأثرة الأخرى.

لافتا الانتباه إلى أن معدلات الأمطار التي هطلت حتى الآن من متوسطة إلى غزيرة وأن الحالة تبدأ بالانحصار تدريجيا ابتداءً من الخميس القادم، محذرا من أن هطول الأمطار الرعدية يأتي مصحوبا برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية.






احتجاز أعداد كبيرة بمريفق حائل والاستعانة بالطيران العمودي لانقاذهم




المناطق – الوئام – المراسلون :

تشهد قرية مريفق جنوب حائل هذه اللحظات احتجاز عدد من المواطنين في السيول ، وقد باشرت فرق الدفاع المدني الموقع ، ويجري الآن الاستعانة بطائرات عمودية لانقاذ المحتجزين .

من جهة أخرى ، شهد مركز الحوميات جنوب محافظة عفيف غرب الرياض هطول أمطار غزيرة مصحوبة بكميات من البرد شملت مركز الحوميات وتقاطع طريق الرياض مكة مع الطريق المؤدي لمحافظة عفيف .

وفي نجران تشهد مراكز ابا السعود والحضن هطول أمطار غزيرة ، وسط تحذيرات من الدفاع المدني بتجنب النزول للأودية ومجاري السيول .



شيوخ الشوارع!


- لا أجد غصة كبيرة ولا قلقاً موجعاً حينما أبدأ نهاري بصورة واعظ (مرزوع) على لوحة إعلانات. هذا طبيعي جداً ومن حقهم مثل غيرهم أن يخرجوا إلى الشارع -أو يعودوا إليه لا فرق- وأن يطاردوا الزبون الذي بات واضحاً أنه يبدل خياراته من حين لآخر. إنهم ليسوا ملائكة بل شيوخ يحبون الفلوس مثلكم (وكثروا حكاية من السمت المفتعل)!!
- البضاعة كسدت في المخيم، ولم تعد جذابة على الفضائية؛ تكرارها أدى إلى ملل الناس برغم كثرة المساحيق والديكورات. فلماذا تستغربون أن يُجدد التاجر طريقة عرض البضاعة؟ أليست بعض المطاعم تغلق أبوابها وتكتب لوحة: مغلق للتحسينات. ثم تعود بديكور جديد وطريقة عرض جديدة مع أن الطباخين لم يتغيروا. إنها نفس التقاليد؛ لعل وعسى أن تنفتح شهية الزبون هذه المرة بشكل أكبر، ويعود عاباً كما جرت العادة.
- للائمين وللمتفقين: لا تأخذوا مقلباً كبيراً في شيوخكم فليس ثمة أمر خارج عن المألوف في حياة التجار الناجحين. هم خرجوا إلى الشارع وبعضهم عاد إليه وبنفس البضاعة تقريباً. الفرق أنكم لم تقيسوا أنتم مسافة الزمن الفاصل بين الخيمة والفضائية والشارع. لقد انتهت أيام فيفي عبده، وهذه أيام هيفاء ونانسي.
- المشكلة أن عدد الشيوخ أكثر من عدد الفنانين واللاعبين، وليس لدينا شوارع كافية تستوعب كل هذه الفئات الشعبية المنتجة. ولذلك أقترح إعادة بعض الفئات إلى نشاطها الأول؛ يعني من كان فناناً أو يميل إلى الفن من الشيوخ ألحقوه بالفنانين، ومن كان لاعباً أعيدوه إلى الملعب كي تخف الزحمة!! جمعتكم مباركة.



بقرة حزب الله!


أمس، نشرت جريدة النهار اللبنانية خبرا قصيرا تحت عنوان (أبقار سوريا تهدد أبقار لبنان)، جاء فيه أن تجارا أدخلوا إلى لبنان كميات من الأبقار السورية المصابة بالحمى القلاعية، وهو مرض يصيب الأبقار بالضعف ويجعلها تفقد الشهية فلا تأكل العشب ولا التبن، وقد اختتمت الجريدة الخبر بقولها: «من آثار الأزمة المفتوحة في دمشق أن بقرات سوريا أرادت توجيه رسالة صغيرة إلى بقرات لبنان»!.
**
مشاركة حزب الله العلنية في جريمة إبادة الشعب السوري الشقيق هي العنوان الأبرز في نشرات الأخبار، طوال الأشهر الماضية لم يكن حزب الله يرغب في الكشف عن وجهه الحقيقي؛ كي لا يعرف العرب أنه لا حزب ممانعة ولا حركة مقاومة ولا جبهة تحرير، بل هو مجرد بقرة إيرانية!، حاول حزب الله طوال الفترة الماضية إخفاء ما لا يمكن إخفاؤه، ولكن إيران لم تعد ترى فائدة من تخفي حزب الله في هذه المرحلة العصيبة عليها وعلى جزار دمشق، فاستدعت حسن نصر الله إلى طهران، ووجهت له الأوامر بأن يخوض حزبه الحرب ضد الشعب السوري بشكل مكشوف وعلني، ونشرت صور خامنئي مع حسن نصر الله التي أعقبها كشف الحزب عن عملياته في سوريا.. وهكذا أصبحت المسألة على المكشوف.
**
حزب الله لن يستفيد شيئا من قتل النساء والأطفال في القرى السورية، وزعيمه يعرف جيدا أن ما يقوم به رجاله اليوم سوف يمزق سوريا ويحرق لبنان ويعيد تشكيل خارطة العرب لصالح إسرائيل، ولكن بطل الأمس مضطر اليوم للدخول في مستنقع العار لأنه لا يملك من أمره شيئا، لأن القرار الإيراني صدر وهو عبد مأمور، ترى كيف كان سيحرر فلسطين وهو لم يستطع أن يحرر نفسه من هذا القرار الذي يدرك أنه سوف يغرق سوريا ولبنان في بحر من الدماء؟!
**
كي لا يتحول الإنسان إلى بقرة عليه أن يعتمد على لغة الأرقام، حسنا، فلنحاول أولا العودة لأخبار المجازر المريعة التي ارتكبها العدو الإسرائيلي في جنوب لبنان من ناحية أعداد الضحايا وانتهاكات حقوق الإنسان، ثم نبدأ نجمع أخبار المجازر التي سيكون حزب الله شريكا فيها ونسجل أعداد الضحايا، والنتيجة النهائية هي التي تجعلنا نعرف أيهما أشد خطرا على العرب.. إسرائيل.. أم حزب الله؟!.



فرعون أسلم..منذ نطق بالشهادة الأمريكية!!


ما كانَ أمر فرعونَ برشيد، كلا، ولن يكون أبداً كذلك، حتى وإن نقّعوه بالنيل سبعاً، وألحقوها بثامنةٍ من تراب صعيد سينا المبارك!
إذن..فما بال الصغار من الفراعنة يأبون إلا استعادته ثانيةً، وعلى أيّ صورة كان، إذ الأمر هذه المرة يقتضي فرعوناً ناجزاً، ولكن بملامح تشهد له بشيءٍ من تقوى، وذلك وفق مواصفات الصّرح «الأبيض» ومقاييسه!
المهم أن يبعثه الملأُ من قومه تارةً أخرى، في سبيل أن يُعيد فيهم سيرته الأولى، عسى أن يأتمروا بأمره، مع أنهم هم الذين لبنود: «أوامره» يصنعون.
وعلى أيّ حال ..فما أراكم- يا أيها الفراعين- إلا تجتلبون بفعلتكم تلك، طوفاناً من شأنه أن يغرقكم أجمعين، فيما: «التيه» لأكثر من أربعين عاماً، سيكون -بالضرورة- من نصيب «الموسويين» وحدهم.
وبما أنّ المقدمات البائسة تَشي بنتائجها الخائبة، إلا أنكم ما زلتم بعدُ في غيِّ مكرٍ سياسيٍّ، هو أكبر من إمكاناتكم..
ألا فكفّوا عنّا (ألاعيبكم ) ذلك أن فرعون، لا يمكن له بأيّ حالٍ أن يكون: نجاشيا» آخر ليؤديَ دوره، إذ الأقلام قد جفّت، كما أن الصحف هي الأخرى قد طويت، في الأثناء التي صُلّيَ فيها على: «أصحمة» صلاة الغائب في المدينة.
يا إخوان.. هل أنّ بناء الصّرحِ قد انتهى تشييده.. كيف الأمر يا هامان!؟
يا لكفاءة هذا الـ:»هامان»، فلقد ظلّ وحده، القادر على أن يجعل من الطين ناراً، وما انفكَّ تالياً يصبّ عليها زيتاً وكازاً، حتى أوقدها حِمَماً، بغية أن يجعل منها جحيماً، تأتي كلّ شيءٍ فتدمّره، جبّارٌ هو وأبيٌّ، حيث ما من شيءٍ من ظنون (سيناريوهاته) إلا وقد تحقق تِباعاً! لكنّه قد غفل- هذه المرة- عن شأن «المعبدَ» ذلك الذي قاب قوسين أو أدنى، من أن يسقط سقفه على رفاة: «آلهة» الباطل.
لا شيء في زماننا هذا بات خافياً، ومن ينظر يبصر، وحسبكم ما قد بلغتموهُ من أسباب: «كيري».. بل زدّتم في رفع البنيان..، و: «البيت الأبيض» قِبلتكم والنيشان!..، فادعوا إذن، مَن خَلَف: «فرعون» أن يَطّلِع على معبودِ:» الأمريكان»!، ما كانت :» هيلاري» كاذبة»..بل نحن صنعنا البهتان.
وما كيد من تعجّل إلا في تبابٍ وخسران!
لا أدري ..مَن في الجولة هذه سيقتل مَن..؟ إذ إن الحلْبة باتت تستوعب أكثر من: «فرعون»، فيما : «موسى» يمضي سريعاً نحو الميقات؟!
عجلاً جسداً، من ذهبٍ يلمع دون خوار، يتنازع أشلاء «سبائكهِ» أحفادك يا :»سامري».. هذا آخر ما أبقيتَ لهم من ميراث…سُرق الحرث وضاع المحراث.
صعبٌ بالمرّةِ أن يُنهى المشهد، دون بقعة ضوءٍ تتسلّط على: مؤمن آل فرعون، حيث طاولته يد الغدر، يوم أن قتل على يد :»فرعون الأول» ولم يعقّب، هكذا إذن يموت الأخيار من غير أن يكون لهم عَقب، و :»من لم يخلّف» هم الذين يموتون عادةً !
الملأ من قوم فرعون – بنسخته الجديدة- ما عادوا ملئاً، إذ ألفيناهم :» حواريين»، وعليه فالدّين واحد، اطمأنوا إذن، ذلك أنه ما من أحدٍ سيبدّل دين الآخر! وانتهت نبوّة : الشّبح الذي سيظهر في الأرض الفساد؟!
قد غدونا في زمنٍ :»أمريكا»..، وهي من تأبى إلا أن تعتني بهداية الناس سبيل رشاد البيت الأبيض!، وستمنُّ عليكم بـ:»الأمهات» ، قد أنهى : «الكونجرس» عصر «المرضعات»!
ودونكم: «إسرائيل» الكبرى، وقد أجبرها «ربيعكم» على التّوبة النصوح، فها هي لا تكف عن نًصحِنا، ذلك أنها تخاف علينا مثل يوم الأحزاب!




الهاجرى.. وصلت الرياض وإستقبلتنى شركة الإتصالات برسالة ترحيبية فى إيران (صورة)

 

 أكد الأعلامى "يوسف الهاجرى" , أنه تلقى رسالة نصية على جواله من شركة الإتصالات "STC" فور وصوله الرياض قادماً من دبى , ترحب فى فى إيران.

وقال الهاجرى بحسب موقع تواصل على حسابه الشخصى على تويتر مستغرباً : " وصلتنى رسالة من بعد وصولى للرياض قادماً من دبى من قبل "STC", ترحب بى فى إيران .. فهل تغير شىء هنا؟؟







القريات: سقوط فتاة من لعبة كهربائية وإدخالها العناية المركزة


أصيبت فتاة بإصابات بالغة في الرأس مساء أمس؛ نتيجة سقوطها من لعبة كهربائية، في مدينة ألعاب مخصصة للسيدات، بمحافظة القريات، وتم نقلها إلى مستشفى القريات العام.

وتم إدخال الفتاة إلى قسم العناية المركزة بالمستشفى، وتم عمل الفحوصات والإجراءات الطبية اللازمة لها، ولا تزال تحت المراقبة بالمستشفى.










مقتل راعي ماشية بطلق ناري وسلب 50 رأس ماشية بحفر الباطن



تلقت شرطة محافظة حفر الباطن صاح اليوم (الجمعة) بلاغاً يفيد تعرض راعيي ماشية للتكبيل وإطلاق النار على أحدهما من قبل مجهولين في وقت متأخر من ليل الخميس, مما أدى إلى وفاته.

وقد باشر مدير شرطة محافظة حفر الباطن, وانتقل فريق التحقيق والمعاينة المختص بمركز شرطة السعيرة إلى نوقع الحادث الحادث, وهو منطقة صحراوية على تبعد ما يقارب ٢٠٠ كيلومتر شمال شرق محافظة حفر الباطن, حيث وجد المتوفى وافد آسيوي في العقد الخامس من العمر مكبلا وقد تعرض لطلق ناري أدى لوفاته وعثر على زميله وهو أربعيني من بني جلدته بذات الموقع. تم نقل جثمان المتوفى إلى المستشفى فيما شرع الفريق المختص بإجراء التحقيقات اللازمة للبحث عن الجناة والكشف عن ملابسات الحادث.

وأكد المقدم زياد الرقيطي الناطق الرسمي لشرطة المنطقة الشرقية أن التحقيقات الأولية أشارت إلى أن ثلاثة أشخاص قد هاجموا راعيي الماشية في ساعة متأخرة من الليل وقاموا بسلب عدد ٥٠ رأس من الماشية بعد تكبيلهما وإطلاق النار على أحدهما أثناء مقاومته لهما.




قذفها بحجارة كبيرة من فوق كوبري وهي متوقفة
مجهول يحطم سقف "ساهر" في "عوالي مكة" ويصيب الموظف بجروح


: أُصيب موظف "ساهر" بجروح بسيطة، في حين تحطم سقف السيارة بالكامل، إثر قذفها من رجل أمس بحجارة كبيرة من فوق كوبري بحي العوالي بمكة المكرمة وهي متوقفة.

وقال موظف بــ"ساهر"، طلب عدم نشر اسمه: "إننا نعاني من تكرار الاعتداءات، وهي دائماً تقيَّد ضد مجهول. علماً بأنه لا يصرف لنا أي بدل خطر وسط تكرر الاعتداءات شبه اليومية علينا".




الإطاحة بـ3 مواطنين هاجموا محلا بجدة وقاموا بسرقته بعد انتشار فيديو لجريمتهم

ألقت شرطة جدة القبض على ثلاثة مواطنين قاموا بالاعتداء على عامل بأحد محال البقالة بحي السليمانية في جدة وسرقوا مبلغاً مالياً منه، مسترشدةً بمقطع مصور للواقعة تداوله نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي، رغم عدم إبلاغ صاحب المحل عن الجريمة.

وقال الناطق الرسمي لشرطة جدة الملازم أول نواف البوق: "نظراً لما انتشر مؤخراً عبر بعض المواقع الإلكترونية من مقطع لفيديو يمثل حادثة اعتداء على عامل تموينات (بقالة) وسلب مبلغ مالي ومن ثم الضرب والهرب من الموقع وتداول المقطع على أنه حادثة سرقة حدثت بحي السليمانية بجدة، عليه وبالرجوع إلى سجلات الشرطة والبلاغات المقيدة اتضح عدم وجود أي بلاغ عن حادثة مشابهة لها في الأسلوب الإحرامي".

وتابع في بيان رسمي لشرطة جدة: "رغم ذلك كُلف فريق أمني متخصص من شعبة التحريات والبحث الجنائي للتأكد من المعلومة والبحث عن خيوط تلك الحادثة، وبالفعل بعد التمشيط تم العثور على بقالة بنفس الحي (السليمانية)، وعند مساءلة عامل التموينات أفاد بأنه تعرض لعملية سرقة بتاريخ 4-6-1434هـ لكنه لم يبلغ لرغبة صاحب البقالة في ذلك"، لافتا إلى أن التصوير ناتج عن قيام كفيله بتركيب كاميرا علوية داخل المحل لمراقبة عملية البيع وأنه استعان بشريط التصوير وتنزيل المقطع على "يوتيوب".

وأشار البوق إلى أنه عقب التأكد من صحة معلومات العامل جرى أخذ أوصاف الجناة بدقة والمعلومات الأولية وتم الوصول إليهم في وقت قياسي، موضحا أنهم ثلاثة أشخاص سعوديو الجنسية الأول يبلغ 23 سنة ومهنته متسبب والثاني 20 سنة وهو عاطل عن العمل والثالث 19 سنة طالب.

وقال إنه بالتحقيق معهم اعترفوا بقيامهم بذلك الاعتداء وسلب مبلغ 1500 ريال من عامل التموينات ومن ثم الهرب والتصرف بالمبلغ، منوها إلى أنه جرى إيقاف الأشخاص الثلاثة وهم رهن التحقيق واستكمال بقية الإجراءات.
فيديو




مصادرة 22 عبوة من الحجم الكبير كانت بحوزتهما
ضَبط مروجَيْ عرق إثيوبيَّيْن بعد مقاومة بالسواطير في "وقادين الطائف‎"


 ضبطت فرقة البحث والتحري بمكافحة المخدرات بمحافظة الطائف اثنين من المُتسللين الإثيوبيين، من مروجي العرق المُسكر، بعد مُقاومتهما بعصي خشبية وسواطير.

وتوافرت معلومات لفرقة من مُكافحة المخدرات بالمحافظة عن وجود شبكة من المُتسللين الإثيوبيين مُمتهني ترويج العرق المُسكر، يتمركزون في منطقة الوقادين بالقُرب من سوق الأنعام جنوباً، ونجح رجال الفرقة في اختراق تلك الشبكة، والاتفاق مع اثنين من المروجين منهم على استلام كمية من عبوات العرق، وحددوا معهما موعداً للاستلام.

وبعد استلام الكمية تم الانقضاض على المروجَين الإثيوبيَّين، لكنهما قاوما رجال المكافحة بعصي خشبية وسواطير كانت مُخبأة معهم، في الوقت الذي تمكن فيه رجال المكافحة من السيطرة عليهما وضبطهما، وضبط كمية من عبوات العرق المُسكر، بلغت 22 عبوة من الحجم الكبير، مع جوالات يستخدمانها في التنسيق لعملية الترويج.

ويُنتظر إعداد محاضر الضبط لحين إحالتهما بالمضبوطات لمركز شرطة الشرقية بالطائف؛ لاتخاذ الإجراءات النظامية بحقهما.







بالصور.. نجاة ثلاثة شبان من موت محقق بعد اصطدامهم بعمود إنارة بالدوادمي وانشطار سيارتهم

نجا ثلاثة شبان صباح اليوم (الجمعة) من موت محقق، بعد تعرض سيارتهم من نوع (كابريس) إلى الانحراف على طريق الملك فيصل بالدوادمي واصطدامها بأحد أعمدة الإنارة.

ونتج عن الحادث انشطار السيارة إلى نصفين في منظر مروع، فيما تم نقل الشبان إلى مستشفى الدوادمي العام للعلاج من الإصابات التي لحقت بهم من رضوض وكدمات متفرقة وفقا لصحيفة "الدوادمي".

وأكد مصدر أمني أنه لم تُعرف حتى الآن الأسباب المؤدية إلى هذا الحادث، مشيراً إلى أن التحقيق جار من قبل الجهات الأمنية لمعرفة ملابساته.





وسط غياب لدوريات حرس الحدود رغم قرب مركزها من الموقع
بالصور.. أطفال يخاطرون بأنفسهم باللعب على القوارب بينبع


ماجد الرفاعي- سبق- ينبع:
وثّق أحد المواطنين بالصور مجموعة من الأطفال أمام سوق السمك بينبع وهم يقومون بالقفز من الرصيف إلى القوارب البحرية الواقفة أمامه.

وذكر المواطن أن هذه المنطقة خطيرة جداً ويصل عمقها إلى 8 أمتار ولا يوجد سياج بين الرصيف والبحر، مشيراً إلى أنه حاول المواطن منعهم من الاستمرار ولكن دون استجابة منهم حيث بينوا له أنهم دائماً يقومون بهذه الطريقة ولم يمنعهم أحد في ظل غياب تام لدوريات حرس الحدود على الرغم من أن المكان ملاصق لقيادة حرس الحدود في منطقة المدينة المنورة.

وطالب المواطن بضرورة وضع سياج يحمي مثل هؤلاء الأطفال من اللعب بالقوارب المتوقفة بجانب الرصيف.









​خطة بـ 55 مليار دولار لتطعيم 250 مليون طفل
العالم بلا شلل أطفال بعد خمس سنوات

: كشف خبراء في المنظمات العالمية للصحة عن خطة للتطعيم والمتابعة، تبلغ تكلفتها 55 مليار دولار؛ وتهدف للقضاء علي شلل الأطفال في جميع أرجاء العالم بحلول عام ‏2018.‏

وتتضمن ميزانية خطة القضاء علي شلل الأطفال تكاليف الوصول إلي أكثر من 250 مليون طفل، وتطعيمهم عدة مرات كل عام, والرصد والمراقبة في أكثر من 70 دولة, وتأمين البنية التحتية.

ويسعى الخبراء إلى منع المرض من الانتشار مجدداً, مؤكدين أنها أفضل فرصة للقضاء عليه، بعدما كان يصيب آلاف الأشخاص سنوياً حتى خمسينيات القرن الماضي.

وأبلغ العام الحالي، حتى الآن، عن 19 حالة إصابة بشلل الأطفال, ولا يزال المرض متوطناً في ثلاث دول فقط، هي: باكستان, وأفغانستان, ونيجيريا, بعدما احتفلت الهند بخلوها منه للعام الثاني.




بالصور: الشرطة النسائية في دبي تتسلم سيارة «فيراري» لضبط أمن الطرق26/04/2013

تسلمت الشرطة النسائية في دبي أول دورية طراز «فيراري 4»، التي تصل سرعتها إلى 337 كيلومتراً في الساعة، وتنطلق من السكون إلى 100 كيلومتر خلال ثلاث ثوانٍ.

وحسب القائد العام لشرطة دبي، الفريق ضاحي خلفان تميم، فإن العناصر التي تسلمت الدورية الحديثة من الشرطة النسائية مدربة ومؤهلة لقيادة هذا النوع من المركبات، خصوصاً أنها تحوي تقنيات متقدمة للغاية، لافتاً إلى أن دورية «فيراري» لن تستخدم في المطاردات أو نقل المجرمين، لكنها ستكون مخصصة لضبط أمن الطريق في المناطق السياحية الراقية، لإعطاء انطباع إيجابي يتوازى مع سمعة ومكانة دبي.

وأوضح أن الدورية مجهزة بتقنيات حديثة للغاية تزيد على إمكاناتها كسيارة حديثة، إذ زودت بكاميرات ضبط إلكتروني ترصد المشتبه فيهم والمطلوبين، فضلاً عن إسهامها في تحقيق الردع للمستهترين على الطريق حسبما ذكرت صحيفة " الأمارات اليوم".









أمريكا تطلق الإيرانى مجتبى عطا بعد وساطة عمانية

مجتبى عطا فى عمان بعد إطلاقه

صرح مصدر مسئول فى وزارة الخارجية العمانية، أنه بناء على توجيهات السلطان قابوس بن سعيد، سلطان عمان، لتلبية الطلب الإيرانى بالمساعدة فى إعادة البروفيسور الإيرانى مجتبى عطا رودى عضو الهيئة العلمية لجامع شريف الصناعية الإيرانية والمتحفظ عليه فى الولايات المتحدة منذ بداية عام 2012، فقد قامت الجهات المعنية فى السلطنة بالتنسيق مع الجانب الأمريكى لتسريع إجراءات إنهاء قضيته وإعادته إلى وطنه لاعتبارات إنسانية.

وأضاف أن سلطنة عمان وقد كللت مساعيها الإنسانية بالنجاح تعرب عن خالص شكرها وبالغ تقديرها للحكومة الأمريكية على تجاوبها مع تلك الاعتبارات، وترحب باستقبال البروفيسور الإيرانى وتوفير الرعاية الطبية له قبل عودته إلى وطنه إيران.

وفى تصريح للبروفيسور الإيرانى مجتبى عطا رودى، أعرب عن شكره وتقديره للسلطان قابوس بن سعيد وحكومة السلطنة على المساعى التى بذلت فى سبيل عودته إلى بلاده.
وقال إن حكومة السلطان قابوس بن سعيد، بذلت جهود مضنية لإخلاء سبيلى وهذا يعود إلى العلاقات المتميزة للسلطنة مع الجمهورية الإسلامية الإيرانية والولايات المتحدة الأمريكية وسائر دول العالم.

وأوضح أن سفارة السلطنة فى واشنطن قدمت له كل الرعاية والاهتمام.




البحرين تعلن ضبط مستودع أسلحة يحوى قنابل جاهزة للاستخدام


(الأناضول )

أعلنت السلطات البحرينية أنها ضبطت اليوم الجمعة مستودعا للأسلحة فى منطقة البلاد القديم غرب العاصمة المنامة، وأحبطت مخططات إرهابية، كانت تستهدف التأثير على سير الحياة وتعطيلها.

يأتى هذا بعد 3 أيام من إعلان وزارة الداخلية ضبط أكثر من 1000 قنبلة مولوتوف جاهزة للاستخدام، وهو الأمر الذى شككت به المعارضة.

ونقلت وكالة الأنباء البحرينية عن مصدر أمنى أن مديرية شرطة محافظة العاصمة "تمكنت من إحباط مخططات إرهابية، كانت تستهدف التأثير على سير الحياة وتعطيلها والإخلال بالمصالح العليا للوطن والإساءة لسمعته وارتكاب أعمال إرهابية".

وبين أن "قوات حفظ النظام استطاعت، وضمن إجراءاتها الوقائية، ضبط مستودع للأسلحة والأدوات التى يستخدمها الإرهابيون فى تنفيذ أعمالهم الإرهابية وذلك اليوم "الجمعة" فى منطقة البلاد القديم".

وأوضح المصدر أن المضبوطات شملت "قنبلتين محليتى الصنع، وعددا من قنابل المولوتوف جاهزة للاستخدام وكمية من الزجاجات الفارغة والمواد التى تدخل فى تصنيع مثل تلك القنابل، بالإضافة إلى طفايات للحريق معدة للاستخدام كقواذف للأسهم والأسياخ الحديدية".

ومنذ 14 فبراير 2011، تشهد البحرين حركة احتجاجية تقول السلطات إن جمعية "الوفاق" المعارضة تقف وراء تأجيجها، بينما تقول "الوفاق" إنها تطالب بتطبيق نظام الملكية الدستورية فى البلاد.




يان البعثات: تدمير 2400 مبنى وتشريد 4400 شخص منذ 2008
الاتحاد الأوروبي "قلق" بسبب هدم 22 منزلاً فلسطينياً في الضفة


 أعربت بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، عن "بالغ قلقها" تجاه تصاعد عمليات هدم منازل المواطنين الفلسطينيين، التي حصلت بتاريخ 23 و24 أبريل الجاري، التي استهدفت 22 مبنى في ثمانية مواقع بمختلف أنحاء الضفة الغربية المحتلة، بما فيها القدس الشرقية، مما أدى إلى نزوح 28 شخصاً، بينهم 18 طفلاً، وإلى أضرار أثَّرت على 120 آخرين، منهم 58 طفلاً.

وقال بيان صادر عن هذه البعثات اليوم السبت: إن عمليات الهدم هذه، بالإضافة إلى عمليات هدم أخرى، وضعت حداً لفترة تناقصت فيها عمليات الهدم ولاقت ترحيباً.

وأكد البيان أنه منذ العام 2008 تم هدم أكثر من 2400 منزل ومبنى فلسطيني في المنطقة "ج" (الخاضعة للسيطرة الإدارية والعسكرية للاحتلال) وفي القدس الشرقية، مما أدى إلى نزوح أكثر من 4400 شخص.

ودعت بعثات الاتحاد الأوروبي في القدس ورام الله، سلطات الاحتلال لاحترام التزاماتها فيما يتعلق بالظروف المعيشية للسكان الفلسطينيين في المنطقة "ج"، بما فيها وقف النقل القسري للسكان وهدم المنازل والبنى التحتية الفلسطينية.




بالفيديو.. معازيم عرس مصريين يأكلون دجاجة حية يثيرون جدلاً عالمياً


اهتم كثير من المواقع العالمية بفيديو ظهر على موقع «يوتيوب» مؤخراً لمجموعة من الشباب في فرح شعبي بالغربية في مصر يمزقون دجاجة حية ويأكلون لحمها نيئاً. وحاول موقع «دبليو إن دي» الإخباري الأميركي، وثيق الصلة بالجماعات الصهيونية، أن يربط بين الفيديو والإسلام بعد أن عرض الشريط تحت عنوان «وجبة شهية للمسلمين»، ووصف الشباب بـ«مسلمين» يخرجون عن السيطرة على أنفسهم في طقس غريب بفرح شعبي.

وتابع الموقع لوي الحقائق فنقل عن الكاتب الفلسطيني «وليد شعيبات»، الذي ارتد عن الإسلام، قوله: «هذا الفيديو يعبر عن الروح الشيطانية التي اجتاحت مصر منذ قيام الثورة الإسلامية في 2011 ويعبر عن روح الظلامية التي تنتشر فى مصر الآن.

وأضاف شعيبات، العضو السابق بجماعة الإخوان، الذي يصف نفسه بأنه «مسلم إرهابي سابق»، أن الوضع في مصر أسوأ من ذلك بكثير فالبلد ينحدر نحو الفوضى في ظل حكم الغوغاء، مشيراً إلى أن الطقوس الغريبة والجرائم الشاذة من مظاهر هذه الفوضى الشيطانية. 
فيديو




فيديو.. نشطاء يتداولون أغنية “مرسي مش قد الكرسي 300 يوم إنجازات.”

تداول نشطاء على شبكات التواصل الاجتماعية “فيسبوك” و”تويتر” أغنية تحت عنوان “300 يوم مرسي”.

وتتناول الأغنية من وجهة نظر من طرحوها من نشطاء أوجه اعتراضهم على حكم دكتور محمد مرسي رئيس الجمهورية، وتوضيح لما يرونه مساوئاً في حكم مرسي لمصر.

حيث نددوا بحوادث القطارات وارتفاع الأسعار والغلاء وسعي حكومة الرئيس مرسي للحصول على قرض صندوق النقد الدولي. وكان نشطاء قد طرحوا أغنية “100 يوم مرسي” عقب مرور مائة يوم على تولي دكتور محمد مرسي رئاسة البلاد. 
فيديو




بالفيديو..اشتباكات بين الأمن المصري والمتظاهرين بمحيط قصر الاتحادية

أفاد مراسل "العربية" في القاهرة، بوقوع اشتباكات بين الأمن ومتظاهرين بمحيط قصر الاتحادية، حيث أطلق الأمن الغازات المسيلة للدموع، رداً على رشق المتظاهرين لعناصر الشرطة بالحجارة، كما أضرم المتظاهرون النار في سيارة تابعة للشرطة قرب القصر.

ويشهد محيط الاتحادية الآن حالة من الكر والفر بين المتظاهرين وقوات الأمن، حيث هرعت مصفحات الداخلية ومجموعات من الأمن المركزي إلى مطاردة المتظاهرين حتى شارع الميرغني في محاولة لإبعادهم عن محيط القصر، بحسب صحيفة "الشروق".

وتأتي تلك التطورات بعد، توجه العشرات من متظاهري ميدان التحرير، يساندهم أفراد البلاك بلوك وألتراس ثورجي في مسيرة إلى قصر الاتحادية، حيث استقل المتظاهرون خط مترو المرج، وهو ما أدى إلى حدوث حالة من الارتباك داخل مترو السادات، بسبب إشعال الشماريخ وترديد الهتافات.

وعقب تحرك القطار الذي استقل المسيرة عاد الهدوء مرة أخرى إلى محطة مترو السادات، كما تم فتح شبابيك قطع التذاكر أمام المواطنين، فيما عاد رجال أمن المترو مرة أخرى إلى أماكنهم.

إلى ذلك، قام شباب "البلاك نايتس" بالشرقية، بقذف مقر حزب الحرية والعدالة بالزقازيق والمتواجد بشارع المدير، بزجاجات المولوتوف، مما نتج عنه حريق خارجي بالمبنى، بحسب صحيفة "اليوم السابع".

وكان شباب "البلاك نايتس" تجمعوا أمام ديوان عام المحافظة وخرجوا في مسيرة اتجهت للمقر، وقاموا بالهتاف ضد الإخوان.
فيديو




تحديد جلسة للاستئناف
يمهِّد لإطلاق سراحه.. قبول الطعن على حبس مبارك

 القاهرة:
 قبلت نيابة مصر الجديدة بالقاهرة اليوم السبت الطعن على قرار حبس الرئيس المصري السابق حسني مبارك في قضية الكسب غير المشروع.

وحسب موقع "بوابة الأهرام" قررت النيابة إرسال الطعن إلى محكمة الاستئناف (التعزيز) لتحديد جلسة.
ويعدُّ هذا القرار مرحلة أخيرة ربما تمهِّد لخروج مبارك من السجن.




الخرطوم ردا على تقرير أمريكى: لم نقدم دعما لجيش الرب

 
الجيش السودانى
(الأناضول)
نفى الجيش السودانى تقديمه لأى دعم لجوزيف كونى، زعيم جيش الرب المتمرد على الحكومة الأوغندية، طبقا لما أوردته منظمة تتخذ من واشنطن مقرا لها.

وقالت منظمة (المبادرة لحل أزمة جيش الرب) بواشنطن فى تقرير لها، إن الجيش السودانى قدم بشكل فاعل لكونى وقادة آخرين فى جيش الرب ملاذا مؤقتا فى الأراضى السودانية من العام 2009 وحتى العام 2013.

وقال المتحدث باسم الجيش السودانى الصوارمى خالد سعد لفضائية الشروق شبه الحكومية، إن ما يقوم به (جيش الرب) وقائده جوزيف كونى لا يمت للسلام بشىء، وإن الأخير لم يكن متواجدا بالأراضى السودانية لا من قبل ولا حاليا.

وأضاف: ما تناوله التقرير عار من الصحة وأجندة جوزيف كونى لا تخدم السلام وإستراتيجيته فى السودان أو خارجه.

وتابع: القوات المسلحة السودانية لا مصلحة لها إطلاقا فى حماية أو استضافة قائد جيش الرب أو أى متهم بالإرهاب وخارج على دولته.

ويحارب زعيم جيش الرب كونى المطلوب لدى المحكمة الجنائية الدولية الحكومة الأوغندية فى شمال البلاد منذ العام 1988، ولا يعرف له مقر إقامة بعينه وتصنف واشنطن مجموعته كمنظمة إرهابية.

واتهم سعد بعض المنظمات المعادية للسودان بتلفيق الشائعات وبثها فى الفضاء الإعلامى وقال: العديد من المنظمات تجوب السودان وإذا كانت مثل هذه الادعاءات تدعمها الأدلة والشواهد لما خفيت على أحد.

ويتحرك مقاتلو جوزيف كونى المشهورين بالممارسات الوحشية مثل قتل وترويع المدنيين والتمثيل بالجثث فى شمال شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية وأفريقيا الوسطى وجنوب السودان، مستغلين الحدود الوعرة التى يصعب السيطرة عليها.

وعلى مدار أكثر من عقدين تتبادل الخرطوم وكمبالا الاتهامات بدعم أى طرف للمتمردين على الطرف الآخر، حيث كانت الأولى تتهم الثانية بدعم متمردى الحركة الشعبية فى جنوب السودان بينما تتهم الثانية الأولى بدعم جيش الرب.

ورغم توقيع اتفاق سلام بين الخرطوم ومتمردى الحركة الشعبية أفضى إلا انفصال الجنوب فى يوليو2011، إلا أن العلاقة لا تزال متوترة بين الطرفين، وتتهم الخرطوم كمبالا بأن لها أطماعا توسعية فى الدولة الوليدة، بينما تقول كمبالا، إن الخرطوم تستغل جيش الرب لزعزعة استقرارها واستقرار جنوب السودان.




مصدر أمنى: لا صحة لسقوط طائرة سورية بالأردن


نفى مصدر أمنى أردنى سقوط طائرة سورية داخل الأراضى الأردنية اليوم، الجمعة، بحسب روايات رددها بعض سكان منطقة حدودية بالأردن.

وقال المصدر، إن حريقا هائلا اندلع بمدينة درعا السورية، لم يتبين سببه، ما دفع بعض سكان مدينة الرمثا الأردنية، القريبة منها، إلى الاعتقاد أنه ناجم عن سقوط طائرة داخل الأراضى الأردنية، نتيجة قرب المسافة بين المدينتين، ولم تعلق السلطات الأردنية رسميا على الواقعة حتى مساء الجمعة.




طائرات سورية من العراق تقصف البوكمال

قالت مصادر محلية في مدينة البوكمال السورية، القريبة من الحدود مع العراق، لسكاي نيوز عربية إن المدينة تعرضت الجمعة لغارة شنتها طائرات قادمة من الشرق (العراق) خلفت عدداً من القتلى والجرحى والدمار.

وأضافت المصادر أن "طائرات سورية مقاتلة من طراز ميغ قصفت منطقة المشتل على أطراف مدينة البوكمال مخلفة قتلى وجرحى ودمار".

وأشارت المصادر إلى أنها "تعتقد" أن الطائرات المقاتلة "اخترقت الأجواء السورية من الجهة الشرقية، أي من الأجواء العراقية"، واعتبرت أن الأمر يشكل "سابقة خطيرة تدل على التعاون بين حكومة نوري المالكي في العراق مع نظام الرئيس السوري بشار الأسد".

وأضافت المصادر أن "الطائرات قصفت أيضاً مدينة العشارة (على بعد 60 كيلومتراً إلى الشرق من مدينة دير الزور وتسببت بسقوط عدد من الضحايا".

يشار إلى أن ريفي محافظة دير الزور الغربي والشرقي باتا خارج سيطرة القوات الحكومية منذ عدة أشهر، وبقي تواجد القوات الحكومية في بعض المناطق ضمن المدينة ومنها المطار الذي يتم استهداف بعض أحياء المدينة من خلاله.

ويشكل المطار هدفاً دائماً لهجمات الجيش السوري الحر.




الجيش السورى الحُر يؤكّد وصول عناصر "حزب الله" إلى إدلب وحلب

 
الجيش السور

أنقرة (أ.ش.أ)

أكد نائب رئيس أركان الجيش الحر وقائد جبهة حمص، العقيد فاتح حسون، أن عناصر حزب الله وصلت إلى إدلب وحلب.

قال حسون فى تصريح لقناة "العربية" الإخبارية اليوم، الجمعة، متحدثا من اسطنبول، إن هناك تكتيكا قتاليا يحدث فى سوريا، من خلال قيام قوات النظام بقصف مناطق بالصواريخ والمدفعية، تمهيدا لعمليات تسلل من جانب مقاتلى حزب الله، مثلما حدث فى مدينة القصير بريف حمص.

وأوضح أن الجيش الحر لا يرفض دعوة رجل الدين اللبنانى السنى الشيخ، أحمد الأسير، أنصاره على قتال حزب الله داخل سوريا لمساعدة عناصر المعارضة السورية.

وفى تطور ميدانى أفادت لجان التنسيق المحلية السورية بارتفاع قتلى أعمال العنف اليوم إلى 81 شخصا، معظمهم فى دمشق وريفها.




انطلاق "موسم حج" اليهود بجزيرة جربة جنوب تونس

(الأناضول )

انطلقت بجزيرة جربة بالجنوب التونسى اليوم الجمعة، الاحتفالات الرسمية بـ"موسم الحج" السنوى إلى المعبد اليهودى "الغريبة" بجزيرة جربة جنوب تونس.

وأفاد مراسل الأناضول أن احتفالات يهود تونس والجالية اليهودية التى قدمت من دول مختلفة من العالم انطلقت صباح اليوم الجمعة، منذ العاشرة صباحا بالتوقيت المحلى بإحياء الطقوس الدينية اليهودية داخل كنيس الغربية، الذّى يعدّ الأقدم فى أفريقيا.

وشارك فى الاحتفالات أعداد كبيرة من يهود منطقة الرياض المحيطة بالمعبد والمئات من اليهود الذين يتوافدون على جزيرة جربة السياحية منذ منتصف الشهر الجارى خاصة من يهود أوروبا.

يذكر أن معبد "الغريبة" يقع فى قرية صغيرة بجزيرة جربة، سكنها يهود فى الماضى وتسمى "الحارة الصغيرة" حاليا، وهى تبعد عدة كيلومترات جنوب غرب "حومة السوق" المدينة الأكبر بجربة.

وللمعبد الذى يعود تاريخ إنشائه إلى ما يزيد عن 2000 عام قدسية، خاصة كونه أقدم معبد يهودى قائم فى أفريقيا، وأحد أقدمها فى العالم، ويعتبر المعبد مزارا سياحيا ودينيا.

وأكّد مصدر أمنى رفيع لمراسل الأناضول، أن احتفالات موسم حج اليهود انطلقت بأجواء آمنة دون تسجيل أى اضطرابات رغم الظرف الأمنى الحساس الذى تمر به تونس بعد الثورة.

واتخذت تونس احتياطات أمنية "على أعلى مستوى" بحسب وزراة الداخلية.

ويواجه الوضع الأمنى فى تونس العديد من الانتقادات خصوصا بعد موجة من الاعتداءات التى طالت بعض مقامات الأولياء الصالحين فى محافظات تونسية.

وتراهن تونس على إنجاح موسم الحج اليهودى لإعطاء صورة إيجابية عن تحسّن الوضع الأمنى فى البلاد بشكل يضمن نجاح الموسم السياحى لهذا العام والذى تستهدف فيه الحكومة استقطاب 7 مليون سائح.

ويتواصل موسم "حج اليهود" إلى الأحد القادم وسط اهتمام سياسى وإعلامى غير مسبوق بعد وصول حركة النهضة الإسلامية الى السلطة.

وكان حييم بيتان، كبير أحبار يهود تونس فى تصريح سابق لمراسل الأناضول قال "كل اليهود فى العالم مستعدون للإقبال هذه السنة على الحج"، موجها رسالة طمأنة للقادمين لحضور المناسك.




مفوضية: اللاجئون السوريون محرومون من الرعاية الصحية لنقص التمويل

جنيف (رويترز)

قالت الأمم المتحدة اليوم الجمعة، إن الأطباء فى مخيمات اللاجئين السوريين فى لبنان والأردن يضطرون بسبب النقص الحاد فى التمويل للاختيار بين معالجة حالات السرطان الحادة والمساعدة فى عمليات الولادة.


وأضافت أن أكثر من 1.4 مليون لاجئ سورى فروا من بيوتهم المدمرة إلى بلدان مجاورة، تكافح نظم الرعاية الصحية فيها لتلبية احتياجات سكانها والتى زادت فجأة فى بعض الحالات بنسبة 20 بالمئة.

وقالت المنظمة الدولية إنه لم يتم جمع سوى 55 % فقط من مبلغ مليار دولار طالب مفوض الأمم المتحدة السامى لشؤون اللاجئين بتوفيرها لتغطية احتياجاتهم حتى منتصف العام، وأدى هذا إلى غياب الرعاية الطبية المكلفة لبعض الأمراض المزمنة رغم معالجة الحالات الطارئة.

وقال الدكتور بول شبيجل، كبير الخبراء الطبيين فى مفوضية الأمم المتحدة العليا لشؤون اللاجئين "سنعطى أولوية للتغطية المالية لحالة ولادة على علاج مريض بالسرطان حالته غير مشخصة بشكل جيد، هذا أمر سىء، لكن يتعين علينا عمل ذلك، وهذه قرارات صعبة."

وقالت المفوضية فى أول تقرير لها استند إلى مشاورات طبية فى العراق والأردن ولبنان إن حالات الإصابة الحادة للجهاز التنفسى والإسهال، هى الأمراض الأكثر شيوعا بين اللاجئين السوريين وإن ثلاثة أرباع هذه الحالات من النساء والأطفال، وأضافت أنه لا تتوفر أى بيانات بشأن اللاجئين فى تركيا.

وقالت المفوضية إن بعض اللاجئين يحتاجون للعلاج من الالتهاب الكبدى (أ) وآخرين من أمراض جلدية ناتجة عن داء اللشمانيات.

والمرضان متفشيان فى سوريا التى انهار فيها نظام الرعاية الصحية وصناعة الدواء بسبب الحرب بين قوات الحكومة والمعارضة المسلحة التى دخلت عامها الثالث.

وتابعت المفوضية قائلة إن كثيرا من اللاجئين مسنون يعانون من أمراض مزمنة مثل السكرى أو أمراض الرئة أو السرطان أو أمراض القلب والأوعية الدموية كانوا يحصلون على علاج مجانى بموجب نظام للرعاية الطبية فى بلدهم.

وقال شبيجل، فى مؤتمر صحفى "بالنسبة للغسيل الكلوى المريض لا يدفع شهرا ثم يتوقف، فالمريض يدفع للأبد".

واستطرد قائلا "وتتخذ بعد ذلك قرارات صعبة، والكثيرون لا يجدون تمويلا، ولذلك يتعين عليهم إما العثور على تمويل آخر أو أنهم قد يلقون حتفهم فى بعض الحالات".

وأضاف شبيجل، أن السوريين اعتادوا على مستوى جيد من الخدمة الطبية أشبه بالمستوى فى أوروبا منه بالمستوى فى أفريقيا.

ويمكن للاجئين فى العراق والأردن الحصول على رعاية صحية مجانية على كل المستويات.

لكن المفوضية قالت إن لجنة للرعاية الصحية تجتمع كل شهر فى الأردن لبحث حالات المرضى من اللاجئين الذين يتجاوز علاجهم السقف المالى المحدد، وأضافت أنه تمت فى الأشهر الثلاثة الأولى من العام مراجعة حالات 158 سوريا حصلوا على موافقة على علاج حالات قلب وحالات مرتبطة بالولادة وحالات فشل كلوى حاد.

وفى لبنان حيث نظام للرعاية الصحية يعتمد على القطاع الخاص بدرجة كبيرة والقاعدة فيه هى المشاركة فى تحمل التكلفة يتعين على اللاجئين دفع تكلفة الإحالة إلى خبراء فى الحالات المتخصصة، وعقدت لجنة للرعاية الصحية أول اجتماع لها فى أواخر مارس آذار لبحث الحالات.

وأضافت المفوضية أن العراق يدرس ما إذا كان يحتاج إلى تشكيل لجنة مماثلة لمراجعة الحالات.

وكان مفوض الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين أنطونيو جوتيريس، حذر فى منتصف مارس من أن عدد اللاجئين السوريين قد يرتفع بنهاية العام إلى ثلاثة أمثاله من مليون لاجئ حاليا.

وقالت المفوضية العليا للاجئين فى تقريرها اليوم "تحديات توفير رعاية صحية بتكلفة ميسورة ونوعية جيدة للاجئين السوريين ستزيد فى الأشهر القادمة".




ترتيبات لترحيل 800 سوداني من سوريا

أعلن جهاز تنظيم شؤون السودانيين بالخارج عن ترتيبات لترحيل 800 سوداني يرغبون في الخروج من سوريا وتكوين لجنة من الجهات ذات الصلة لمتابعة أوضاع السودانيين في سوريا في ظل الأحداث الحالية التي تشهدها.

وكشف مدير إدارة الجاليات بالجهاز عز الدين الحسن في تصريح نشر اليوم بالخرطوم أن الخطوة تأتي تنفيذاً لتوجيهات النائب الثاني للرئيس السوداني رئيس المجلس الأعلى للهجرة الحاج آدم يوسف. وبين أن ترتيبات جارية مع منظمة الهجرة الدولية لترحيل 800 سوداني يرغبون في العودة من سوريا وذلك بعد ترحيل 700 سوداني في وقت سابق إلى السودان.




خطيب الفلوجة يخلع جلبابه ويرتدى زيا عسكريًا ويدعو للجهاد
 

نزع الشيخ على محيبس البصرى، خطيب الجمعة الموحدة فى الفلوجة بمحافظة الأنبار غرب العراق، جلبابه الشرعى، وارتدى زيًّا عسكريًّا على منصة الخطبة.
ودعا الشيخ البصري من أسماهم "المظلومين" من كل أطياف الشعب، وخاصة السٌنة، إلى "الجهاد ضد الظلم والطغيان الممنهج من قبل الحكومة".
وقال الشيخ، فى خطبة الجمعة اليوم: "أهل السنة والجماعة فى العراق ليسوا أقلية، بل هم الأغلبية الصامتة، وسيعلوا صوتها".
وأضاف: "أطالب كل غيور بأن يهيئ نفسه للمستقبل "المجهول" الذى ينتظر العراق، بعد أن "زج نورى المالكى- رئيس الوزراء العراقى- بالجيش العراقى فى الخلافات السياسية".
وبخصوص اسم جمعة اليوم، قال: "هى جمعة حرق المطالب، لا نريد إلغاء مادة قانونية أو تشريعات أخرى، بل نريد الكرامة والحرية، وسندافع عن أنفسنا بكل قوة".
وهاجم خطيب الجمعة نوري المالكي بشدة بقوله: "رئيس الحكومة الناقصة أصبح طاغية جديدًا فى عراق ما بعد 2003 ولن نسمح له أن يظلمنا أو يقصينا؛ فنحن أبناء العراق عشنا ونعيش فيه، وسنموت مجاهدين على أرضه، وندعو الشرطة المحلية فى الفلوجة إلى أن تستلم نقاط السيطرة التى انسحبت منها عناصر الشرطة الاتحادية".
جدير بالذكر أنه على مدة الأيام الثلاثة الماضية، شهدت الفلوجة غرب بغداد اشتباكات شرسة فى أحياء متفرقة بين مسلحين وعناصر من الشرطة الاتحادية، أسفرت عن انسحاب الشرطة من المدينة، وحلت محلها قوات طوارئ الأنبار والشرطة المحلية، ضمن موجة من العنف غير مسبوقة منذ سنوات بين محتجين وقوات الشرطة والجيش، تفجرت عقب اقتحام الجيش لساحة المعتصمين المناهضين للمالكى فى قضاء الحويجة جنوب غرب كركوك شمال العراق فجر الثلاثاء الماضى.




بالفيديو..قيادي بالجيش الحر: عناصر حزب الله وصلت إدلب وحلب

أكد نائب رئيس أركان الجيش الحر وقائد جبهة حمص، العقيد فاتح حسون، الجمعة، في مقابلة مع “العربية” من اسطنبول في تركيا، أن عناصر حزب الله وصلت إدلب وحلب.

وتحدث عن تكتيك قتالي يحدث في سوريا من خلال قيام قوات النظام بقصف مناطق بالصواريخ والمدفعية، تمهيداً لعمليات تسلل من جانب مقاتلي حزب الله، مثلما حدث في “القصير” بريف حمص.

وقال حسون إن الجيش الحر لا يرفض دعوة الشيخ الأسير إلى القتال في سوريا.

وكان الشيخ الأسير، أحد أكثر رجال الدين السنة، قد حث أنصاره صراحة على قتال حزب الله داخل سوريا لمساعدة عناصر المعارضة السورية.

وفي تطور سابق، الخميس، أفادت سانا الثورة أن قوات النظام أطلقت 6 صواريخ سكود خلال نصف ساعة من اللواء 155 بالقلمون في ريف دمشق باتجاه الشمال السوري، فيما سقطت 6 صواريخ أرض – أرض على منطقة برزة بدمشق بحسب المركز الإعلامي السوري بالتزامن مع تواصل القصف العنيف على الحي.

وأعلنت الهيئة العامة للثورة أن 127 شخصاً قتلوا بنيران قوات النظام الخميس، معظمهم في دمشق وريفها وفي إدلب وحمص.

في غضون ذلك شهدت حماة وريفها تصعيداً عسكرياً بارزاً، حيث قال ناشطون إن اشتباكات عنيفة بين جيش النظام والجيش الحر تفجرت للمرة الأولى منذ شهور في المدينة في محاولة لتخفيف الضغط عن الثوار الذين تهاجمهم قوات النظام في أماكن أخرى.

وبحسب شبكة سوريا مباشر، سيطر الجيش الحر على حاجز مدرسة ناصح علواني في حي طريق حلب في حماة.

وفي هذا السياق أعلنت الهيئة العامة للثورة السورية أن قرية طيبة الاسم في ريف حماة الشرقي تعرضت لقصف مدفعي وسط اشتباكات بين الجيش الحر وجيش النظام الذي حاول اقتحامها.

أما القصير في ريف حمص فكانت على موعد مع مجزرة راح ضحيتها عشرات القتلى والجرحى جراء الغارات الجوية عليها، حسب ما قالت الهيئة العامة للثورة.

بينما شهدت بلدات ريف حمص وأحياء حمص المحاصرة قصفاً مدفعيا واشتباكات بين الثوار وقوات النظام التي حاولت اقتحامها.

وشرقاً إلى دير الزور، حقق الجيش الحر تقدما في حي الصناعة وسط اشتباكات عنيفة مع قوات النظام. أما في الرقة فأعلنت لجان التنسيق أن الطيران الحربي شن غارات جوية على محيط الفرقة السابعة عشرة.

وفي حلب شمالا، أسقط الجيش الحر طائرة مروحية جانب فرع المخابرات الجوية في المدينة.
فيديو





إقرار أول عقد للزواج المدني في لبنان


وقع وزير الداخلية اللبناني، مروان شربل، الخميس، أول عقد للزواج المدني ما يتيح تسجيله في السجلات الرسمية، في ما يمثل سابقة في بلد ذي نظام سياسي طائفي، والذي ترعى قانون الأحوال الشخصية فيه الطوائف المتعددة.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية أن "وزير الداخلية والبلديات العميد مروان شربل وقع على عقد الزواج المدني لنضال درويش وخلود سكرية، اول ثنائي لبناني افتتح هذا الزواج في سجلات المديرية العامة للأحوال الشخصية"، مؤكدا ضرورة تنفيذ العقد الذي ردته المديرية سابقا.

واعتبر الزوجان أن توقيع العقد هو "انتصار" و"خطوة تاريخية".

وقال الزوج إن "زواجنا هو أول انتصار للدولة المدنية في لبنان التي نحلم بها جميعا، دولة الإنسان المواطن".

وأضافت سكرية الحامل في شهرها الرابع "هذه أول خطوة تاريخية" في ما خص الزواج المدني.

وهنأ رئيس الجمهورية ميشال سليمان المؤيد لإقرار الزواج المدني، الزوجين الشابين. وكتب على حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "مبروك تسجيل زواج خلود ونضال المدني".

وليس ثمة قانون للزواج المدني في لبنان، لكن خلود ونضال المسلمين ولكن من مذهبين مختلفين، أرادا تحدي هذا الحظر، فتقدما من سجل النفوس وأقدما على شطب مذهبيهما، وهي مسألة بات في إمكان اللبنانيين القيام بها بعد إقرار قانون بهذا المعنى العام 2011.

ثم أوكلا ملفهما إلى محام كون ملفا قانونيا بعد الاستناد إلى مرسوم يعود للعام 1936 خلال الانتداب الفرنسي، وفيه إشارة إلى الزواج المدني الفرنسي.

وبموجب ذلك، اعتبر المحامي طلال الحسيني أنه يحق لخلود ونضال اللذين شطبا المذهب، الزواج مدنيا، وهو ما قاما به وطلبا من وزارة الداخلية مطلع العام الجاري توقيعه.

واعتبر الحسيني أن التوقيع "أمر جيد بالنسبة للجميع"، وأضاف "لدينا حالة حيث كان الحق بالزواج المدني موجودا، لكن الأمر كان يمنع".

ويثير موضوع الزواج المدني جدلا واسعا في لبنان، إذ تحظى الطوائف والمذاهب الدينية المختلفة بسلطة صارمة في قضايا الأحوال الشخصية.

وكان رئيس الجمهورية الأسبق‘ إلياس الهراوي، طرح العام 1998 إقرار قانون "الزواج المدني الاختياري"، لكن المشروع لم يجد طريقه إلى الإقرار بسبب حملة شرسة شنت عليه لا سيما من المرجعيات الدينية.

وتنظم كل طائفة من طوائف لبنان الـ18 أحوال أفرادها الشخصية، وغالبا ما يتعرض الراغبون بالزواج من مذهبين مختلفين لضغوط اجتماعية.

ورغم ذلك، تكثر الزيجات بين أشخاص من طوائف مختلفة عبر تغيير مذهب أحد الشريكين أو الانتقال إلى بلد آخر، وغالبا قبرص المجاورة، لعقد زواج مدني يعترف به القانون اللبناني متى عقد في الخارج.




معارضون سوريون: قصف آبار النفط بعد قرار أوروبي بشرائه


قال معارضون سوريون إن الجيش قام الجمعة بقصف آبار النفط القريبة من مدينة اليعربية المجاورة للحدود مع العراق شمال شرقي البلاد، وذلك في خطوة غير مسبوقة منذ سيطرة المعارضين على المنطقة، وذكرت مصادر المعارضة أن قرار القصف يأتي بعد موافقة الاتحاد الأوروبي على شراء النفط من القوى المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد.

وقالت مصادر المجلس الوطني السوري المعارض، إن آبار النفط عند اليعربية تعرضت "لقصف عنيف" علما أنها تقع تحت سيطرة المعارضة وتحديداً كتائب "معاوية" و"شمر."

وبحسب المصادر، فإن القصف يهدف إلى إشعال الآبار كليا، وقد وقع عدد من القتلى وعشرات الجرحى من المدنيين نتيجة القصف، وخاصة في بلدة "علي آغا" المجاورة للآبار، علما أن المنطقة تعاني من الحصار منذ سقوطها بيد المعارضين.

ولدى سؤاله عن الأوضاع في المنطقة قال مؤيد غزلان، عضو الأمانة العامة في المجلس الوطني السوري، في اتصال مع CNN بالعربية: "الأمر بالتأكيد مرتبط بالقرار الأوروبي بشراء النفط من المعارضة السورية لأن الثوار يسيطرون على الموقع منذ فترة ولم يحصل قصف مماثل من قبل."

وشدد غزلان على أن الاتصالات كانت جارية من أجل التوصل إلى صيغة للاستفادة من النفط من خلال بيعه لتأمين موارد مالية تساعد المدنيين، معتبرا أن إدارة الثروة النفطية ستكون من بين أولى المهام التي تتولاها الحكومة المؤقتة عند إعلانها.




أوباما يصر على توفر أدلة على استخدام أسلحة كيميائية

أوباما
واشنطن (د. ب. أ)

أشار الرئيس الأمريكى باراك أوباما، اليوم الجمعة، إلى عزمه الحصول على أدلة دامغة على استخدام أسلحة كيميائية فى سورية، وذلك فى أول رد فعل من جانبه لما تم الكشف عنه حديثا فى هذا الشأن.

وقال أوباما قبل لقائه بالعاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى: "معرفة أن هناك احتمالية بأن تكون أسلحة كيميائية قد استخدمت داخل سورية لا يخبرنا متى ولا كيف استخدمت". وتعكس تصريحاته الحذر الذى تتحرك به الولايات المتحدة تجاه المؤشرات الأولية على أن الولايات المتحدة لديها "درجات متفاوتة" من الثقة فى اكتشاف نتائج جديدة حول استخدام غاز الأعصاب سارين فى سورية.

وأضاف أوباما أن الدليل على استخدام مثل هذه الأسلحة "سيغير حساباتى... ليس هذا بالأمر الذى يمكن أن نتبنى فيه موقفين واتجاهين.. إنه تحد متواصل". وقال إنه يعول على الأردن ودول مجاورة أخرى للمساعدة فى ضمان توفير أدلة حول استخدام الأسلحة الكيميائية.

وحذر أوباما أيضا من أن حل الأزمة السورية الدائرة منذ عامين، واستخدام سورية المحتمل لأسلحة كيميائية سيكون بمثابة "اقتراح على المدى الطويل، وليس شيئا يتم حله بسهولة بين عشية وضحاها".




نواب أمريكيون يطرحون مشروعا بفرض عقوبات قاسية ضد كوريا الشمالية


واشنطن(أ ب)

قدم نواب ديمقراطيون وجمهوريون مشروع قانون يقضى بتشديد العقوبات المفروضة بحق كوريا الشمالية بمعاقبة الشركات والمصارف والحكومات التى تمارس نشاطات تحظرها العقوبات مع بيونغيانغ.

المشروع الذى صاغته لجنة الشؤون الخارجية فى مجلس النواب الأمريكى استند إلى نص العقوبات المفروضة ضد إيران.

وقال موظفون بالكونجرس إن المشروع لا يهدف فحسب لتعزيز فرض العقوبات المفروضة بالفعل فحسب، بل يوسع دائرتها.

الإجراء الأخير يعكس مخاوف من التطور الذى تشهده صناعة الأسلحة النووية والصاروخية ومدى الإحباط الناتج عن فشل سياسة الولايات المتحدة فى وقف البرنامج النووى الكورى الشمالى.

طرح مشروع القانون اليوم الجمعة، لكن احتمالات التصديق عليه كقانون غير مؤكدة،
المشروع لا يحدد أسماء شركات أو كيانات بعينها لكنه قد يؤثر على شركات ومصارف فى الصين تجرى كوريا الشمالية من خلالها معظم نشاطاتها.




باكستان تنفى وجود أىّ معسكرات إرهابيّة على أراضيها

الجيش الباكستانى

إسلام آباد (أ.ش.أ)

جددت باكستان، اليوم، إدانتها لجميع أعمال الإرهاب ونفت وجود أى معسكرات إرهابية على أراضيها، مؤكدة أن أى إرهابى يرتكب أى نشاط إرهابى يجب تقديمه إلى العدالة.

وحول اعتقال أربعة بريطانيين مسلمين بتهمة التخطيط لشن هجمات إرهابية ومزاعم بأنهم تلقوا تدريبا فى باكستان، قال المتحدث الرسمى باسم وزارة الخارجية إعزاز أحمد شودرى، إن تدريب الإرهابيين يجرى فى بلدان مختلفة، وهم يدلون ببيانات مختلفة.

وحول الاجتماع الثلاثى الذى جمع بين باكستان وأفغانستان والولايات المتحدة فى بروكسل، قال شودرى إنه كان فى إطار استمرار الاتصالات رفيعة المستوى بين الدول الثلاث، وقد اتفقوا على أن عملية المصالحة المستدامة أمر ضرورى لتحقيق السلام والاستقرار فى أفغانستان.

وحول مسألة تمكين الباكستانيين فى الخارج من الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات المقبلة، قال شودرى فى مؤتمره الصحفى الأسبوعى فى إسلام آباد، إن هذه المسألة ما تزال قيد النظر فى المحكمة العليا.

وأضاف أن 7 من البلدان المضيفة وافقت للمغتربين الباكستانيين على الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات العامة فى باكستان، قائلاً: إنّ وَزَارة الخارجية تلقت موافقة من المملكة العربية السعودية، البحرين، سلطنة عمان، الكويت، أستراليا، كندا، المملكة المتحدة، وما تزال تنتظر ردا من الولايات المتحدة ودولة الإمارات العربية المتحدة.

وقال المتحدث، إن مفوضية الانتخابات الباكستانية أعدت قائمة مختصرة بهذه البلدان التسعة التى يمكن أن يدلى فيها المغتربون الباكستانيون بأصواتهم.




لأول مرة بالسويد.. رفع أذان الصلاة من مئذنة مسجد

ستوكهولم (د ب أ)

أصبح مسجد "فيتيا" اليوم الجمعة، أول مسجد فى تاريخ السويد، يرفع فيها لأذان الصلاة جهراً من فوق مئذنته.

واستمر رفع الأذان حوالى ثلاث دقائق من فوق مئذنة المسجد، الذى يقع جنوبى العاصمة السويدية ستوكهولم.

وقال إسماعيل أوكور، رئيس الجمعية الثقافية الإسلامية، التى تقدمت بأول طلب لرفع الأذان قبل نحو عام: "إنه يوم مهم للغاية بالنسبة لنا".


وقالت شرطة مقاطعة ستوكهولم التى منحت الإذن برفع الأذان فى وقت سابق من هذا الشهر، إنه سيسمح للمسجد برفع الأذان للصلاة مرة واحدة كل يوم جمعة، لمدة تتراوح بين 3 إلى 5 دقائق، فى الفترة بين الظهر والساعة الواحدة ظهراً، (1000 إلى 1100 بتوقيت جرينتش).

ويصل عدد المصلين بالمسجد إلى نحو سبعة آلاف شخص، معظمهم أتراك أو من أصول تركية مثل أوكور.

وقد حضر الصلاة نحو ألف شخص، ونقلت صحيفة داجنز نيهتر اليومية عن فرحانة اختر البنجلاديشية المولد قولها: "لقد سرى إحساس بالدفء فى سائر أعضاء جسدى، هذا دليل على أننا نعيش فى بلد ديمقراطى".

وكان مسجد فيتيا الذى اكتمل فى عام 2007، هو أول مسجد فى السويد يتقدم بطلب لرفع الأذان جهرا.

وكانت السلطات المحلية عندما منحت رخصة البناء للمسجد، قد أصدرت حظراً أولياً ضد استخدام المئذنة لرفع الأذان جهرا للصلاة، بيد أن هذا الحظر تم إبطاله فى العام الماضى.

وقالت أغلبية فى لجنة تصاريح البناء المحلية، إنه لو أن قضية رفعت ضد هذا الحظر فى المحكمة لكان قد تم الحكم بنقضه.

وبينما يوجد فى السويد ما يقدر بنحو 200 مسجد، فإن بضعة مساجد فقط تلك التى يوجد بها مآذن، وتوجد معظم المساجد فى مبان مؤقتة، بما فى ذلك الأقبية والمحلات التجارية السابقة وهى أصغر بكثير.

وقد تم مناقشة الطلب من قبل المجلس البلدى فى مقاطعة بوتشيركا، حيث قال أغلبية أعضائه، إنه يتعين على شرطة المقاطعة إعادة النظر فى المسألة.

وقال الحزب الديمقراطى السويدى المعادى للمهاجرين، إنه يعارض قرار السماح بالجهر برفع الأذان.





تركيا تحذر المعارضة من تخريب خطوات السلام مع الأكراد

رجب طيب اردوغان

اسطنبول (رويترز)

رحبت الحكومة التركية اليوم، الجمعة، بإقدام المسلحين الأكراد على تنفيذ خطة الانسحاب، ووصفت ذلك بأنه تقدم مهم نحو إنهاء ثلاثة عقود من الصراع، لكنها حذرت المعارضة من مغبة تخريب عملية السلام.

وسارع الحزب القومى الرئيسى إلى التأكيد على معارضته لأى مواجهة مع المسلحين أثناء انسحابهم.

وأمر القائد العسكرى للمتمردين الأكراد فى تركيا، مراد كارايلان، يوم الخميس، مقاتليه بالبدء فى مغادرة تركيا فى الثامن من مايو، إلى الجبال فى شمال العراق، فى خطوة لإنهاء الحرب التى أسفرت عن مقتل أكثر من 40 ألف شخص.

ويمثل الانسحاب خطوة كبرى إلى الأمام فى خطة سلام، تم التوصل إليها خلال أشهر من المفاوضات بين المخابرات التركية وزعيم حزب العمال الكردستانى، عبد الله أوجلان، المسجون فى سجن على جزيرة بالقرب من اسطنبول.

وأصبحت الكرة الآن فى ملعب الحكومة التركية، لإجراء الإصلاحات التى طلبها أوجلان وأنصاره، فى عملية ستتطلب دعما للتغييرات التى ستجرى على الدستور فى مواجهة غضب القوميين.

وقال نائب رئيس الوزراء، بولنت أرينج: "النقطة التى وصلنا إليها فى العملية مهمة جدا، ويجب أن نكون حريصين بشأنها حتى تكتمل بنجاح".

وقال منتقدا أحزاب المعارضة بما فيها حزب الحركة القومية لسعيها إلى "تشويه سمعة" الحكومة، "من الضرورى أن نتجنب تماما التصرفات والأفعال التى من شأنها تخريب هذه العملية".

ولم يخف القوميون معارضتهم للتفاوض مع المسلحين الأكراد.

وقال زعيم حزب الحركة القومية، دولت بهجلى، فى بيان، "الأمة التركية لن تستسلم تحت أى شروط لحزب العمال الكردستانى، أو تنصاع للمطالب الخائنة لحزب العمال الكردستانى".

وأعطى قرار الانسحاب دفعة قوية لرئيس الوزراء، طيب أردوغان، الذى اتخذ قرارا يمثل مغامرة سياسية كبيرة بالتفاوض مع حزب العمال الكردستانى، قبل انتخابات محلية ورئاسية تجرى العام القادم.




الائتلاف الحاكم فى ألمانيا يرفض مقترحا بإلغاء قانون لجوء الأجانب

المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل

برلين (د ب أ)

رفض الائتلاف الحاكم فى ألمانيا برئاسة المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل إلغاء قانون تنظيم خدمات اللاجئين السياسيين إلى ألمانيا بناء على اقتراح من حزب الخضر.

ويطالب الخضر فى مقترح عرضوه على المجلس النيابى "بوندستاج" اليوم الجمعة بدمج اللاجئين داخل النظم الاجتماعية القائمة بدلا من وضع لوائح خاصة بهم.

وفى الوقت الذى أيد اليسار الألمانى اليوم الجمعة هذا الاقتراح إلا أن كتلة الحزب الاشتراكى الديمقراطى امتنعت عن التصويت.

وقالت السياسية دانييلا كولبه وهى عضو بالحزب الاشتراكى الديمقراطى إن الحزب يطالب بإصلاح شامل لقانون اللجوء السياسى، مشيرة إلى أن ما بين 80 إلى 90% من بنود القانون يجب إلغاؤها.

ويستند الخضر إلى حكم للمحكمة الدستورية العليا فى يوليو 2012 يقضى بأن الخدمات التى تقدم للاجئين السياسيين فى ألمانيا تمثل انتهاكا للحقوق الأساسية فى الحصول على الحد الأدنى من مستويات الكرامة الإنسانية.

ومن بين البنود المثيرة للجدل فى قانون حقوق اللاجئين السياسيين فى البلاد تقديم المعونات لهم فى صورة كوبونات بدلا من المبالغ النقدية.





الجمهوريون يدعون أوباما إلى مزيدٍ من الحزم بشأن الملف السورى

 
الرئيس الأمريكى باراك أوباما

واشنطن (أ.ش.أ)

أكد السيناتور الجمهورى، جون مكين، والنائبة الديمقراطية، ديان فاينستاين، رئيسة لجنة الاستخبارات فى مجلس النواب الأمريكى، أنه من الواضح أن سوريا تجاوزت الخط الأحمر عندما أقر البيت الأبيض بأن النظام السورى استخدم أسلحة كيميائية، حتى ولو كان ذلك على مستوى محدود.

ودعا أعضاء الكونجرس، وخاصة الجمهوريون، الإدارة الأمريكية إلى أن تكون أكثر حزما فى تعاملها مع الملف السورى.

وقال مكين، وهو من أبرز الأعضاء الجمهوريين فى لجنة القوات المسلحة فى مجلس الشيوخ، إنه يتعين على البيت الأبيض التصرف بعد الرسالة التى بعث بها البيت الأبيض أمس لكل من مكين، وكارل ليفين، رئيس لجنة القوات المسلحة فى المجلس.

وشدد مكين على أن الولايات المتحدة يتعين أن تعتمد على حلفائها فى المنطقة، كى تتمكن المعارضة السورية من الحصول على ملاذات آمنة داخل الأراضى السورية.

وقال مكين: "كان هناك بالتأكيد إقرار بأن معظم الوكالات الاستخباراتية لدينا، تعتقد أن نظام بشار الأسد قد استعمل الأسلحة الكيميائية مرتين على الأقل، وقد وافقت أيضا الاستخبارات البريطانية والفرنسية والإسرائيلية على هذا التقييم، وفى نفس الوقت ترددت وكالاتنا الاستخباراتية، وقالت، إنها تريد المزيد من الأدلة، وأنا آسف لذلك".

وتحدث اليوم، وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، أمام الكونجرس فى جلسة مغلقة عن الملف السورى، لتقديم معلومات إضافية عن الأنباء التى أصدرها البيت الأبيض أمس فيما يتعلق باستخدام سوريا للأسلحة الكيميائية.

من ناحية أخرى، وحول تفجيرى بوسطن، أشار "مكين" إلى وجود معلومات بالفعل تثبت أنه كان هناك سوء تنسيق بين وكالات الاستخبارات الأمريكية، فيما يتعلق بالمعلومات المتوفرة عن المتهمين فى تنفيذ تفجيرات بوسطن.

وقال مكين: "تفجيرات بوسطن تثير الكثير من الأسئلة، لماذا كانت وزارة الأمن الداخلى فقط تعرف عن هذا الشاب "تاميرلان تسارناييف"؟، ولماذا كان على الروس إبلاغ كل من مكتب التحقيقات الفيدرالى ووكالة الاستخبارات المركزية؟، ولماذا لم يتحريا الأمر عندما عاد من هناك؟؛ من الواضح أنه كان ينشر دعاية جهادية على الإنترنت، لماذا لم يتم تحرى هذا الأمر؟، وهناك الكثير من الأسئلة التى ينبغى طرحها، وإننا بعد 11 سبتمبر حاولنا التخلص من عدم مشاركة المعلومات بين مؤسسات الاستخبارات، وأعتقد أنه يمكن القول بناءً على ما نعرفه الآن أن هذه المشكلة مازالت قائمة".

كما دعا "مكين" وزملاؤه الجمهوريون فى لجنة القوات المسلحة إلى عقد جلسات استماع حول موضوع تفجيرات بوسطن، للاستماع أكثر حول تفاصيل ما أدى إلى تنفيذ هذه التفجيرات، والخلل فى الوكالات الأمريكية فى هذا الإطار.

يذكر أنه تم اليوم نقل المشتبه فيه فى تفجيرى بوسطن "جوهر تسارناييف" من المستشفى إلى سجن مجهز طبيا فى عهدة فيدرالية.




وثائق سرية: الحكومة البريطانية توقعت هزيمة العرب في فلسطين


 كشفت وثائق سرية بريطانية أذنت بنشرها اليوم الجمعة دائرة المحفوظات الوطنية بلندن أن الحكومة البريطانية توقعت منذ اللحظة التي خططت فيها لسحب قواتها من فلسطين قبل أكثر من 60 عاماً بأنها ستتعرض للتقسيم، وتندلع حرب مع العرب تؤدي إلى هزيمتهم بعد تأسيس إسرائيل.
وقالت صحيفة "الغارديان" نقلاً عن الوثائق إن المسؤولين البريطانيين في ذلك الوقت كانوا يراقبون قيام المستوطنين اليهود بالاستيلاء على المزيد من الأراضي العربية في الأسابيع الأخيرة التي سبقت تقسيم فلسطين عام 1948، وتزايد هجمات الجماعات الإرهابية اليهودية ضد القوات البريطانية والمقاتلين العرب.
وأضافت أن الوثائق السرية تُظهر أيضاً أن المسؤولين البريطانيين في القدس وصفوا في تقاريرهم الاستخباراتية المنتظمة تزايد التوتر في المنطقة مع توجه بريطانيا والولايات المتحدة والأمم المتحدة والحركة الصهيونية نحو تقسيم فلسطين.
ونسبت الصحيفة إلى الوثائق إن المسؤولين البريطانيين وقبل عامين من تقسيم فلسطين "حذّروا حكومة بلادهم من أن الرأي اليهودي سيعارض التقسيم ما لم يجر توسيع حصة اليهود من فلسطين وبصورة تجعل الخطة غير مقبولة من قبل العرب".
وجاء في الوثائق السرية أن المسؤولين البريطانيين في القدس ابلغوا لندن بعد تزايد الهجمات من قبل المنظمات الصهيونية المسلحة، مثل شتيرن وأرغون، عام 1946 "أن القادة العرب ما زالوا يميلون إلى تأجيل الاعتراض على تقسيم فلسطين طالما أن هناك فرصة لاتخاذ قرار سياسي مقبول للمصالح العربية، لكنهم حذروا من احتمال أن تؤدي الاستفزازات اليهودية المعزولة إلى وقوع اشتباكات بين العرب واليهود على نطاق أوسع".
وأضافت الوثائق إن المسؤولين البريطانيين ابلغوا لندن في بداية عام 1948 "أن المقاتلين العرب عانوا من سلسلة من الهزائم الساحقة، وساهمت الانتصارات اليهودية في خفض معنوياتهم إلى الصفر، ويفرون من المناطق المختلطة بالآلاف اقتداءً بقادتهم غير الأكفاء، ومن الواضح أن الأمل الوحيد لاستعادة مراكزهم يكمن في الجيوش النظامية للدول العربية".
وأُعلن تأسيس دولة إسرائيل في 14 أيار/مايو 1948 وقامت القوات البريطانية المتبقية في فلسطين بالانسحاب من هناك في اليوم التالي، واندلعت بعدها أول حرب بين العرب وإسرائيل.
وكانت الصحيفة نقلت في وقت سابق عن الوثائق أن رئيس الاستخبارات العسكرية البريطانية في فلسطين خلال حرب 1947 ـ 1948، وصف الزعماء العرب بأنهم جبناء.
وأشارت الوثائق الى إن المقدم سي. نورمان وصف أيضاً الجنود العرب بأنهم "اقتدوا بزعمائهم غير الأكفاء من خلال الفرار وبالآلاف أمام تقدم القوات اليهودية".
وأضافت أن المقدم نورمان كتب في تقريره الاستخباراتي النهائي قبل موعد انتهاء الانتداب البريطاني على فلسطين أن الجنود العرب "تخلوا عن مواقعهم وتخلصوا من أسلحتهم ومعداتهم في معركة حيفا".
ونسبت الصحيفة إلى المقدم نورمان قوله في التقرير الذي كتبه في 6 أيار/مايو 1948 "إن فرار قادة الجنود العرب والجبن الذي أظهره الجنود أثار توتراً كبيراً بين السكان، لكن العرب حملوا بريطانيا مسؤولية خسارة المعركة".
وأضاف المقدم نورمان أن قادة الجنود العرب "سعوا فوراً للحفاظ على ماء الوجه بدلاً من الدفاع عن الميناء البحري الوحيد (في إشارة إلى حيفا) وألقوا باللوم كله على رأس البريطانيين، ما جعل المنطقة كلها مرشحة لأن تكون فارغة بحلول نهاية الانتداب البريطاني، وفسح المجال أمام المنظمة اليهودية شبه العسكرية (الهاغاناه) للتوغل فيها من خلال التنكر بصفة حماة الممتلكات العربية ودعوة السكان العرب للعودة إليها".




بعد 48 ساعة على إنشائه
ليست "مونيكا" فقط.. 460 ألف متابع لبيل كلينتون على "تويتر"



 يبدو أن السنين التي مرت على مغادرة الرئيس الأمريكي الأسبق بيل كلينتون للبيت الأبيض لم تفقده بريق الشهرة والنجومية، فقد حصل الرئيس على أكثر من 459 ألف متابع لحسابه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" عقب 48 ساعة على تدشينه.

وكتب كلينتون "66 عاماً"، الذي شهدت فترة رئاسته للبيت الأبيض أشهر قصة نسائية بسبب علاقته بموظفة لديه تدعى مونيكا لونيسكي، تغريدته الأولى منتصف ليلة أمس بعد أن ساعده النجم الكوميدي ستيفن كولبرت على إنشاء حسابه الرسمي في التاسع من الشهر الجاري خلال مقابلة في برنامج الأخير.

وذكر الرئيس السابق "أشعر بالحماس الشديد لانضمامي إلى تشيلسي كلينتون وصديقي ستيفن على تويتر".
ودوّن كلينتون عدة تغريدات عن اليوم العالمي للملاريا، كما هنأ الرئيس الأسبق وخليفته جورج دبليو بوش بافتتاح المكتبة الرئاسية التي تحمل اسمه في مدينة دالاس بولاية تكساس.

وقام 459 ألفاً و340 شخصاً بمتابعة الرئيس الأسبق كلينتون حتى الآن، لكنه يتابع ثمانية أشخاص بينهم كولبرت وأشخاص يعملون في مؤسسته الخاصة.




بالصور.. افتتاح مكتبة بوش الأب

رويترز- دالاس:
 عاد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش لفترة وجيزة إلى الساحة السياسية، بافتتاح مكتبته الرئاسية اليوم الخميس، وهو حدث يعطي للأمريكيين نظرة جديدة لسنوات حكمه العاصفة التي استمرت ثماني سنوات في البيت الأبيض.
ولقي "بوش" إشادات حارة من الرئيس باراك أوباما وثلاثة من الرؤساء السابقين.
وتجمع "أوباما" والرئيس الديمقراطي الأسبق جيمي كارتر، بالإضافة إلى والد بوش الرئيس الأسبق جورج بوش الأب، في حرم جامعة "سذرن ميثوديست"؛ لتكريم "بوش". وفي ختام المراسم- التي استغرقت ساعة- غالبت "بوش" دموعه مراراً وهو يتحدث.
وكان "بوش" ابتعد إلى حد كبير عن الحياة السياسية، منذ أن غادر واشنطن في يناير 2009.
وفي كلمته ألمح "بوش" إلى الخيارات الصعبة التي واجهها عندما كان رئيساً.
وقال: "من بين الأشياء المتعلقة بالديمقراطية أن يكون الناس أحراراً في أن يختلفوا. من العدل أن أقول: إنني أعطيت الناس الكثير من الفرص لممارسة هذا الحق".
وتحسنت شعبية الرئيس السابق بعد أن تدنت إلى 33 في المائة وقت أن ترك منصبه في أوائل عام 2009، بعد أن أمضى فترتين حافلتين بالأحداث في البيت الأبيض؛ بدأت أولاهما بهجمات 11 سبتمبر 2001 وحربَيْ أفغانستان والعراق، وانتهت الثانية بأزمة مالية في عام 2008.
وأظهر استطلاع للرأي أُجري لحساب "واشنطن بوست" وشبكة "إيه. بي. سي" هذا الأسبوع، أن شعبية "بوش" بلغت 47 في المائة، وهي نسبة مساوية تقريباً لشعبية "أوباما".
وتجنب "بوش" (66 عاماً) الاشتراك في السياسة منذ مغادرته البيت الأبيض، مفضلاً بناء مكتبة ومتحف والمشاركة في مشروعات خيرية وممارسة لعبة الجولف وركوب الدراجات في الجبال.
وفي سلسلة مقابلات أجريت مع "بوش" في الآونة الأخيرة لم يظهر الرئيس السابق أي مؤشر ينم عن مراجعته لبعض القرارات التي اتخذها أثناء وجوده في المنصب.
وفي حديثه لشبكة "إيه. بي. سي نيوز" قال "بوش": إن من يتساءلون هل يجافيه النوم أحياناً بسبب قراراته يجب ألا يقلقوا.
وقال: "أنام جيداً جداً... إنه لأمر لطيف منهم أن يهتموا بنومي لكني... مرتاح".
ويعرض المتحف نقاطاً رئيسية في عهد "بوش"، ويتيح للزوار فرصة؛ ليقرروا كيف كانوا سيتعاملون مع تلك التحديات.
وهناك جزء رئيسي من المتحف يغطي هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.








صور | منزل بن لادن في فلوريدا

هذا المنزل المهجور، القريب من عالم ديزني لاند، اشتراه خليل بن لادن لزوجته عام 1981 ويعتقد أن أسامه بن لادن قد أقام 
فيه خلال زيارته لشقيقه وفقا للصحافة الأمريكية.

    





الفرق القتالية الأكثر دموية في العالم


تماماً كأفلام الأكشن، فرق مهمتها القيام بعمليات خطرة بأسلوب احترافي، لكن على أرض الواقع.

فرق الموت أو الصاعقة، هي فرق قتالية من النخبة تتواجد في أغلب التنظيمات المسلحة في العالم، سواء كانت رسمية وتابعة لدولة بعينها أم لا، فدعونا نتعرف على أخطر هذه الفرق وأكثرها دموية في عالمنا.
1
كوباسوس
شكلت في عام 1952 من قبل القوات الإندونيسية وسرعان ما اكتسبت سمعة سيئة بسبب مشاركتها في العمليات الحكومية المنظمة، اشتهرت بمحاربة خطف الطائرات واحتجاز الرهائن، وسبق لهم تنفيذ عملية Garuda Flight 206 التي انتهت بمقتل ثلاثة من جماعة إسلامية متطرفة اختطفوا طائرة نقل ركاب، وانتهت العملية بتحرير 50 راكباً.
2
ماتكال
قوات الدفاع الصهيونية المختصة في فنون الدفاع عن النفس وجمع المعلومات الاستخبارية من وراء خطوط العدو. حالياً تتركز جهودهم على مكافحة الإرهاب وإنقاذ الرهائن، أشهر عملية لهم هي تحرير رهائن الطائرة المختطفة في أوغندا عام 1976، تم تحرير معظم الرهائن بمشاركة جندي صهيوني واحد و45 جندياً أوغندياً وفي المقابل تم التخلص من ثلاثة من الخاطفين.
3
كيبيليز
قوات الكوماندوز الثورية في غواتيمالا، يعرفون بالاحترافية الشديدة في حرب الغابات ومكافحة المتمردين، أنشئت المنظمة للمرة الأولى عام 1975، تم قتل 8 منهم وإصابة 5 آخرين في كمين نصبته لهم قوات حفظ السلام في الكونغو أثناء تنفيذهم لعملية تستهدف رئيس المقاومة الأوغندية.
4
مجموعة ألفا
تم الإعلان عن هذا التنظيم الروسي عام 1974 بمشاركة 700 جندي، ورغم انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن هذه المجموعة مازالت موجودة، في عام 2004 قاموا بإنقاذ الرهائن في مدرسة بيسلان، والتي نظمتها القوات الشيشانية، ولكن رغم التخلص من 31 من الإرهابيين، إلا أن هناك 350 مدنياً تم قتلهم.
5
البحرية الأميركية
قوة تابعة للولايات المتحدة الأميركية لديها القدرة على التعامل مع الأهداف في البر والبحر والجو، وتحرير الرهائن ومكافحة الإرهاب، سبق لهم تنفيذ عملية اغتيال "أسامة بن لادن" وإنقاذ أحد أعضائهم المختطفين على يد القراصنة الصوماليين، بعد قتل 3 منهم.



تصمّم "فوجيكو نكايا" غيوماً اصطناعية في جراجات السيارات
بالصور.. السير وسط "السحب" رمز الرومانسية في اليابان


 "التقط أنفاسك.. إن السماء سقطت بجوارك"، ذلك ما استهلت به صحيفة "الديلي ميل" البريطانية تقريرها عن انتشار فن تصنيع "سحب وغيوم اصطناعية" في اليابان.
وبات السير وسط السحب في اليابان واحدة من رموز وأشكال الرومانسية والجو الهادئ، والتي تعكف على تصميمها الفنانة والمهندسة "فوجيكو نكايا".
وتعمل تلك التقنية عن طريق صناعة ستارة سميكة من الضباب في مكان مفتوح، والتي دوما ما تجعلها "نكايا" في أسطح مواقف السيارات؛ لتخلق جواً غريباً وكأن الناس يسيرون وسط السحب.
وتستخدم المهندسة اليابانية (79 عاماً) مضخات قوية الانفجار تحت ضغط عال جداً، تستخدم الماء لتحوّله إلى ضباب كثيف.
ولم تنفذ "نكايا" هذا فقط في اليابان، بل طبّقتها أيضاً في النمسا، وغابات كانبيرا في أستراليا، وبخليج سان فرانسيسكو في الولايات المتحدة.
وقالت: "علمياً السحب والضباب هما الأمر نفسه، ولكن من الناحية النظرية هناك فرق كبير، وأنا نجحت أخيراً في أن أجمعهما مع بعضهما بعضا".
وتابعت قائلة "أعتقد أن الكثير من مُحبي السير وسط السحب يستحضرون أو يرغبون في إجراء حوار مع الطبيعة، واكتشاف فطرة وطبيعة الغيوم، وأن يتركوا وراءهم الحداثة والتكنولوجيا، ويغرقوا في عالم من الرومانسية".











مراهن ألماني توقع هزيمة الريال والبارسا 4-صفر


ربح مراهن ألماني ثروة ضخمة بعد نجاخه في توقع نتيجتي مبارتي بايرن ميونيخ وبروسيا دورتموند ضد بطلي الكلاسيكو الإسباني بنفس النتيجة: 4-صفر.


وراهن هذا المشجع الجريء بمبلغ 3 يوروهات (15 ريال سعودي تقريبا) على فوز بايرن ميونيخ على برشلونة 4-صفر، وعلى فوز بروسيا دورتموند على ريال مدريد بنفس النتيجة، ليربح أكثر من 13 ألف يورو (63444 ريال)، حسب ما كشف موقع "يوروسبورت" الذي نشر صورة لتذكرة المراهنات بعد تسريبها لوسائل الإعلام.
وشهد ذهاب الدور نصف النهائي لدوري أبطال أوروبا نتيجة متطابقة لما توقعه هذا المراهن فيما يخص لقاء بايرن ميونيخ على ملعبه ضد برشلونة والذي انتهى بكارثة على الكتالونيين قوامها 4 أهداف نظيفة، في حين كانت مباراة بروسيا دورتموند ضد الريال أقل كارثية وانتهت 4-1 لصالح الأول.
وستقام مباراتي إياب نصف النهائي في الأراضي الإسبانية الأسبوع المقبل، حيث يلتقي ريال مدريد في سنتياغو بيرنابيو مع بروسيا دورتموند الثلاثاء ويحتاج للفوز بنتيجة لا تقل عن 3-صفر، في حين يستضيف برشلونة في الكامب نو بايرن ميونيخ ويحتاج للفوز بنتيجة تفوق 4 أهداف.




صور | أغلى فنجان قهوة في العالم مع تيم كوك

إذا كنت ترغب في الجلوس أمام الرئيس التنفيذي لشركة “آبل” تيم كوك” في المقر الرئيسي بولاية كاليفورنيا وتتناول أثناء ذلك قدحاً من القهوة فها هي الفرصة قد جاءت. فعلي غرار طريقة “وارين بافيت” استخدام “كوك” موقع “Charitybuzz” الذي يرتب مزادات للقاء المشاهير في مجالات شتي لجمع المال للأعمال الخيرية لدعم مركز “روبرت اف كيندي” للعدالة وحقوق الإنسان. والمزاد القائم حالياً والذي يستمر حتى الرابع عشر من مايو/آيار للقاء “كوك” شهد تقدم 43 عطاءً أعلاها بلغ 210 ألف دولار، في الوقت الذي وضع فيه الموقع ملبغاً تقديرياً عند 50 ألف دولار كبداية للمزاد. ومن المعلوم أن موقع “ايباي” الذي ينظم مزاد مقابلة “وارين بافيت” حقق أعلى سعر عند 3.46 مليون دولار العام الماضي.








صور | جامع كرات الجولف.. مهنة ذات دخل عالي

يقضي الأمريكي “فوريست ريتشايلد”، وهو عامل مستقل، ساعات طويلة في برك المياه بملاعب الجولف الأمريكية لجمع الكرات التي استقرت في القاع. ويعمل فوريست 4 أيام في الأسبوع يجمع فيها نحو 4000 كرة يوميا ويتلقى عن كل كرة مبلغ 7-12 سنتات ويصل دخله السنوي إلى أكثر من 100 ألف دولار أمريكي. وذكر فوريست لصحيفة أمريكية أن أكبر عدد من الكرات التي جمعها في اليوم الواحد بلغ 15,800 وأضاف أن هذه الوظيفة “جامع كرات الجولف” تتطلب عدة مؤهلات أهمها رخصة غوص أمريكية تؤهله للغوص والقدرة على حمل الأوزان. 



  




بالفيديو والصور: قرية هندية تزدحم بالتوائم المتشابهة

لا يزال الغموض يكتنف قرية "كودنجي"، بولاية كيرلا، في الجنوب الغربي للهند، حيث تحتوي هذه القرية على نحو 440 توأماً بين 14600 شخص.

ويشير طبيب هندي يدعى "سريبيجو" إلى أنه لاحظ هذه الظاهرة، بعد افتتاح المدرسة الابتدائية بالقرية التي تحتوي اليوم على أكثر من 23 توأماً، وأن معظم سكانها من المسلمين، لافتاً أنه أسمائهم متشابهة، مثل: سهلة – سهيلة، لوبانا – لوباما، مما يجعل القرية أكثر بقعة على الأرض تتميز بالتوائم، وفقاً لـ"البيان" الإماراتية.

والذي زاد الأمر غرابة، أن المتزوجين القادمين من خارج القرية يرزقون بتوائم كذلك، بحسب المصدر ذاته، ولا يزال العلماء الأنثروبولوجيون والبيئيون والأطباء يبحثون في تفسير هذه الظاهرة، وإيجاد العامل البيئي المسؤول عنها.

فيديو




بالفيديو.. دوامة نهرية ضخمة تبتلع ما في طريقها

كشف فيديو على موقع "يوتيوب" عن دوامة ضخمة في أحد أنهار جمهورية لاتفيا، تبتلع كل ما تطوله؛ فيختفي تماماً.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية: تبدو الدوامة وكأنها بالوعة ضخمة فُتحت في قاع النهر، وهي تبتلع كل ما في طريقها من كتل الثلج وجذوع الأشجار والتربة.

وظهرت الدوامة عندما فاضت مياه النهر على ضفتيه.

وأثار الفيديو الذي تم بثه على موقع "يوتيوب" العديد من التعليقات الساخرة، فقال أحد المشاهدين: "نحتاج لغواص يسبح أسفل النهر، ويكشف لنا عمق هذه الدوامة". وقال آخر: "يا الهي! أين يذهب كل ما ابتلعته هذه الدوامة؟!".

ولاتفيا هي إحدى دول شمال أوروبا المطلة على بحر البلطيق
فيديو




اسرع القطارات في العالم


القطارات ذات السرعة المجنونة التي تنافس كبرى علامات السيارات في هذا المجال.

ربما الآمن في القطارات أنها تسير على قبضان خاصة بها، ما يعني أن الطريق ممهد أمامها للسرعة الجنونية، ورغم هذا فالدول المصنعة لها تحد من السرعة بسبب الحوادث، على أية حال دعونا نتعرف على أسرعها.

1) تمتلك إسبانيا واحداً من أسرع القطارات في واحدة من أطول السكك الحديدية
في القارة الأوروبية، القطار هو AVE الذي سجل رقماً قياسياً في عام 2007
عند بداية عمله عندما انتقل من العاصمة الإسبانية "مدريد" إلى مدينة "سرقسطة"
بسرعة 251 ميلاً بالساعة، وتجرى حالياً عملية توسع ليربط القطار بين العاصمة
البرتغالية "لشبونة" والإسبانية "مدريد" ليقلص ساعات الرحلة بينهم من
9 ساعات إلى ساعتين و45 دقيقة.



2) كانت ألمانيا هي البلد الأسبق في صناعة القطارات ذات السرعة القصوى
وهي موطن شركةSiemens المنتجة للقطارات السريعة، وقد أنتجت الشركة
قطار "ترانسرابيد" الذي تصل سرعته إلى 311 ميلاً بالساعة، وقد استخدم القطار
في الصين وسجل سرعة بلغت 267 ميلاً بالساعة. القطار لم يستخدم في ألمانيا
بسبب التكلفة كما أنه واجه حادثاً في عام 2006 عند اختباره انتهى بمقتل 25 شخصاً.

3) في الصين يوجد أكبر شبكة سكة حديد للقطارات السريعة وتضم 6 آلاف ميل
من الخطوط التي تعمل، وينطلق في هذه الشبكة قطار CRH380ALالذي تبلغ
سرعته 186 ميلاً، ولكنه سجل سرعة قصوى من قبل بلغت 302 ميل بالساعة.
وتعتزم الصين توسيعها لتصل إلى 28 ألف ميل من الخطوط بحلول العام 2015.

4) فرنسا كانت الموطن الأول لأسرع القطارات وهو TGV الذي ظهر في عام
1981 ليربط بين مدينتي "باريس" و"ليون" ثم توسع ليتفرع في 150 خطاً
آخر ويربط بين فرنسا وبعض دول الجوار. القطار يمضي بسرعة 200 ميل
بالساعة حفاظاً على أرواح الركاب ولكنه سجل سرعة بلغت 357 ميلاً بالساعة
في عام 2007 ليكون ثاني أسرع قطار في العالم.



5) بدأت اليابان في مشروع الربط بين كبرى مدنها مثل "طوكيو"
و"أوساكا" بسلسلة جديدة من الخطوط لقطار في غاية السرعة هو
JR-Maglev MLX01، الذي اعتبر أسرع قطار في العالم عندما قطع
361 ميلاً بالساعة في اختبار عام 2003. القطار سينضم إلى عائلات
القطارات السريعة المتواجدة في اليابان.



فورد إسكورت التجريبية


في محاولة من شركة "فورد" إيجاد مكان لها في سوق السيارات الصيني، كشفت لأول مرة عن سيارتها التجريبية "فورد إسكورت 2013".

السيارة تعد إحدى محاولات الشركات الأميركية وضع قدم لها في سوق السيارات الصيني، والذي سيوفر أرباحاً ضخمة للشركات التي ستنجح في جذب عملائه، وهو ما حرصت "فورد" عليه من خلال منح السيارة اسم "إسكورت" الذي يملك شعبية كبيرة في الصين حيث تكثر السيارات القديمة المنتجة في الثمانينيات والتسعينيات ومازالت منتشرة بشوارعها.
وطبقاً لما أعلنته الشركة من مواصفات أثناء عرض السيارة في معرض "شانغهاي" للسيارات،فهذا أهم ما يميزها:

التصميم الخارجي والداخلي
السيارة التجريبية "فورد إسكورت" لديها تصميم خارجي شبيه بالكثير من السيارات التي أطلقتها "فورد" مؤخراً مثل "فوكاس" و"فيوجن"، وتملك مقدمة شبكة هواء كبيرة شبيهة بالشبكة الأمامية لسيارات "أستون مارتن" تحتوي على خطوط مستقيمة محاطة بإطار زوايا ناعمة، كما أن الخطوط الانسيابية تمتد من مقدمة السيارة حتى مؤخرتها، وفيما يتعلق بمقصورة السيارة فلم تذكر الشركة الكثير من التفاصيل لكن الأكيد أنها ستكون شبيهة بمستوى تصميم سيارة "فورد فوكاس" الموجودة بالأسواق ما يعني مواد عالية الجودة وتكنولوجيا متطورة.

المحرك
لم تعلن "فورد" عن المحركات المحتمل استخدامها في السيارة، لكن من من المتوقع أن يكون 4 سلندر سعة 2 لتر بقوة 160 حصان، مع إمكانية إضافة محرك "إيكوبوست" يمكنه رفع قوة السيارة إلى 270 حصان.

السعر
لم تعلن الشركة رسمياً عن سعر السيارة بعد، لكن من المتوقع أن يبدأ من 17 ألف دولار (63.8 ألف ريال سعودي) حتى تتمكن من المنافسة في سوق السيارات السيدان المزدحم بالعديد من الماركات المختلفة.

المنافسة
"ميتسوبيشي لانسر 2013" منافس مهم للسيارة الجديدة، حيث تملك مدى قوة يتراوح ما بين 152 إلى 237 حصان في جسم سيارة سيدان رياضي بـ4 أبواب يتميز بتصميم متميز، وربما أكبر عيوبها هي المقصورة التي تحتاج إلى تصميم جديد بالكامل أكثر حداثة من الموجود بها.
أما المنافس الثاني فهي سيارة "نيسان سنترا 2013" التي تملك محرك 1.8 لتر يولد قوة 130 حصان، وهو رقم جيد لدفع السيارة لكنها تفتقد الأداء الجيد والقدرة على المنافسة، وتتميز السيارة بتصميم انسيابي يجمع بين المنحنيات والخطوط الحادة الزوايا يمنحها مظهراً رائعاً، أما المقصورة فذات تصميم عصري ومن أفضل التصميمات التي يمكن إيجادها في تلك الفئة،إذ تم استخدام أجود المواد فيها،وربما عيب السيارة الوحيد هو حاجتها لمحرك أكثر قوة.