الأحد، 9 فبراير 2014

الإخبارية اليومية


وجهت كافة الأمانات بتسهيل إجراءات تخصيص الأراضي المطلوبة
"البلديات" تخصص أكثر من 347 مليون متر مربع للجهات الحكومية

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
وجهت وزارة الشؤون البلـدية والقرويةـ كافة الأمانات والبلديات بجميع مناطق المملكة، بتسهيل إجراءات تخصيص الأراضي المطلوبة للجهات الحكومية، من مساجد ومدارس ومستشفيات ومشاريع خدمية أخرى، وسرعة استكمال إجراءات الترخيص بالبناء للجهات الحكومية المستفيدة لإنهاء إجراءات استخراج صكوك الملكية حسب الإجراءات المتبعة.

جاء هذا في بيان صحفي أصدرته الوزارة بهذا الصدد، انطلاقاً من حرصها على توفير احتياجات جميع الجهات الحكومية من الأراضي لإقامة المشاريع التنموية والخدمية في مجال الصحة والتعليم والأمن والإسكان والرعاية الاجتماعية وغيرها من المجالات بما يعزز من قدرة هذه الجهات على أداء مهامها وفق خطط وبرامج التنمية الوطنية.

وخصصت الوزارة ممثلة بالأمانات والبلديات أراضي للعديد من الجهات الحكومية لأغراض مختلفة، بلغ مجموع مساحتها خلال العالم المالي الماضي أكثر من 347 مليوناً و681 ألف و587 متراً مربعاً، موزعة على كافة مناطق المملكة وفق نظام دقيق لتحديد إحداثيات تلك الأراضي بهدف ضمان عدم تعارضها مع الأملاك الخاصة أو العامة أو مجاري السيول، تأكيداً على اهتمام الوزارة بضرورة تلبية جميع احتياجات الجهات الحكومية وفق رؤية واضحة تراعي أولويات هذه الجهات واحتياجاتها العاجلة من الأراضي لإقامة مشاريع لخدمة المواطنين.

وكشف التقرير السنوي للوزارة عن تصدر وزارة الإسكان للجهات الحكومية الأكثر حصولاً على مخصصات أراضي بأكثر من 47 مليون متر مربع، فيما جاءت منطقة الباحة على رأس مناطق المملكة بتخصيص أكثر من 100 مليون متر مربع لصالح الجهات الحكومية، ثم منطقة الطائف التي خصصت أكثر من 72 مليون متر مربع.





الأمير محمد بن نواف يقيم حفل استقبال لوزير التجارة بلندن
تحرير - لندن -واس
السبت 08/02/2014


أقام صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نواف بن عبدالعزيز، سفير خادم الحرمين الشريفين لدى المملكة المتحدة امس الاول حفل استقبال وعشاء في مقر السفارة في لندن على شرف وزير التجارة والصناعة، الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة بحضور صاحب السمو الملكي الامير أندرو، دوق يورك وذلك بمناسبة انعقاد اجتماعات اللجنة السعودية البريطانية المشتركة واجتماعات مجلس الاعمال السعودي البريطاني.
كما ألقى سمو السفير كلمة أشاد فيها بأعمال وجهود اللجنة المشتركة في مجال تنمية وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمار بين البلدين، وقال : ان عمل اللجنة عنصر حيوي في تأمين الازدهار المشترك من خلال توثيق العلاقات المثمرة بين الجانبين، مشيراً الى المكانة والموقع الاقتصادي والتجاري والمالي المتميز للمملكة في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا بالاضافة إلى عضويتها في مجموعة دول العشرين.
وبيّّن سموه ان المملكة تسعى باستمرار إلى تعزيز صلاتها التجارية بمختلف دول العالم، مشيرا إلى ان هذه الجهود أثمرت عن استمرار زيادة حجم الصادرات والواردات من السلع والخدمات.
واوضح في هذا الشأن ان حجم الواردات في 2012 بلغ 12 % والصادرات 13 % مقارنة بالعام الأسبق.
وفي نفس السياق، بين سمو السفير ان حجم الصادرات بلغ 390 بليون دولار في العام 2012 فيما بلغ حجم الواردات 150 بليون دولار مما جعل المملكةواحدة من بين اكبر 15 دولة على مستوى التجاري العالمي وصاحبة ثالث اكبر فائض في ميزان التبادل التجاري. وتحدث سموه عن اجواء الاستقرار الاقتصادي والمالي التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية، داعياً مجلس الاعمال السعودي البريطاني إلى الاستمرار في جهودهم من اجل تعزيز مستوى التعاون في جميع المجالات ذات الاهتمام المشترك ولخلق مجالات جديدة للتعاون خاصة في قطاع تدريب الخريجيين السعوديين من الجامعات البريطانية.
حضر الحفل صاحب السمو الملكي الامير سلمان بن محمد بن نواف بن عبدالعزيز ومعالي رئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الاستاذ عبد الرحمن الهزاع ومعالي رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع الدكتور رياض نجم وأعضاء اللجنة السعودية البريطانية المشتركة وأعضاء مجلس الاعمال السعودي البريطاني وعدد من السفراء المعتمدين لدى بريطانيا وسفراء بريطانيا السابقون لدى المملكة والمسؤولين في سفارة المملكة لدى بريطانيا والملاحق ومديرو المكاتب السعودية في المملكة المتحدة.





حجار: الالتزام بتحديد نسبة حجاج الخارج 20% والداخل 50%

ماجد القرني - جدة
السبت 08/02/2014


أكد وزير الحج الدكتور بندر بن محمد حجار تجنيد المملكة كل طاقاتها وإمكاناتها ليحظى قاصدو البيت الحرام والمشاعر المقدسة ومسجد رسوله المصطفى صلى الله عليه وسلم بخدمات متقدمة تمكنهم من أداء نسكهم بيسر وسهولة مستشهدًا بالتوسعة التاريخية الجاري العمل فيها في الحرم المكي الشريف الكبر من نوعها إذ تقدر مساحتها بنحو 400 ألف متر مربع وتهدف لاستيعاب مليوني مصلٍ وتوسعة الحرم النبوي الشريف التي ستضيف 1,6 مليون مصل بطاقة استيعابية تقدر بأكثر من مليوني مصل.
جاء ذلك خلال أعمال ورشة العمل التي نظمتها الوزارة بفندق الهيلتون بجدة وجمعت خلالها مديري عموم فروع الوزارة في جدة ومكة المكرمة والمدينة المنورة بحضور وكلاء الوزارة والمهتمين بشؤون خدمات ضيوف الرحمن من القطاعين العام والخاص.
وأفاد وزير الحج أن نداء المملكة لدول العالم بتحديد نسبة حجاج الخارج 20 % والداخل 50 % سيطبَّق خلال موسم حج هذا العام 1435هـ لظروف المشروعات القائمة في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة ضمانًا لأداء الحجاج نسكهم بكل يُسر وسهولة 
وأضاف: إن الوزارة ماضية في هيكلة الشركات والمؤسسات الخاصة بالحجاج والمعتمرين وسن الأنظمة الجديدة وتعديل بعض اللوائح الحالية لتحقيق التطلعات، وكشفت الوزارة عن مشروعها لبناء الخطة الإستراتيجية للبنية الإدارية والمالية بالتعاقد مع شركة كي بي إم جي «KPMG» تحقيقًا للارتقاء بمستوى أداء كافة قطاعات وزارة الحج «إدارات وأفراد» وبناء مؤشرات قياس الأداء الكمي للمهام وتوظيف وتسخير أحدث التقنيات في أداء أعمال الوزارة وإحكام تطبيق الأنظمة والتعليمات المتعلقة بشؤون الحج والعمرة والزيارة وتبلغ مدة المشروع 10 أشهر.
وتحدث في الورشة كل من وكيل الوزارة المساعد لشؤون العمرة مدير عام فرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله بن محمد مرغلاني، ومدير عام فرع وزارة الحج بمكة المكرمة الدكتور أمين بن ياسين فطاني، ومدير عام فرع وزارة الحج بمنطقة المدينة المنورة محمد بن عبدالرحمن البيجاوي.






جدة تحتضن أول كلية حقوق على مستوى السعودية


جدة - سعود الخلف

في خطوة جديدة تهدف إلى تأهيل المحامين السعوديين على مستوى عالٍ من الكفاءة، شهدت مدينة جدة أخيراً إنشاء أول كلية حقوق على مستوى السعودية. ويأتي هذا الإنشاء بعدما صدرت موافقة المقام السامي بتحويل قسم الأنظمة بكلية الاقتصاد والإدارة في جامعة الملك عبدالعزيز إلى كلية مستقلة، وفقاً لما أوضحه مدير الجامعة الدكتور أسامة الطيب في كلمته خلال حفل افتتاح مبنى كلية الحقوق، الذي حضره مستشار خادم الحرمين الأمير الدكتور بندر بن سلمان آل سعود.

ويضم المبنى المكتبة الخاصة، والمحكمة الافتراضية المصممة لمحاكاة قاعات محاكم القضاء، ومكاتب أعضاء هيئة التدريس.

وأكد الطيب أن هذه الخطوة تهدف إلى خدمة المجتمع من خلال التخصصات القانونية، وتخريج كفاءات متمرسة في مجال الحقوق.

وأضاف: الكلية شهدت تطوراً ملحوظاً، وأصبحت مقراً للتدريب الميداني التطبيقي للطلاب على مهن المحاماة والقضاء، بما يسهم في إكساب الطالب المهارات والمعارف التي تمكنه من الاندماج في سوق العمل بعد التخرج.

وأشار إلى أن المبنى الجديد يضم محكمة افتراضية متكاملة الأركان، يتم فيها تحديد هيئة للتحكيم ومدعٍ ومدعى عليه وشهود والترافع فيها، إضافة إلى التدريب الميداني، وإتاحة برامج تدريبية داخل وخارج المملكة.







3أشهر سجناً و30 ألف ريال غرامة لمزوري إثبات الحضور والانصراف للموظفين
السجن 6 أشهر لمن يزوِّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية

خالد علي – سبق – جدة:
 شدَّد النظام الجزائي لجرائم التزوير الذي أُقر مؤخراً على أن كل مختص يزوِّر في أوراق إجابات الاختبارات الدراسية أو بيانات رصد نتائجها يعاقَب بالسجن مدة لا تتجاوز ستة أشهر، وبغرامة لا تزيد على ستين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

كما يعاقب النظام الجديد كل من زوّر في محرر معد لإثبات حضور الموظف ألى عمله أو انصرافه منه بالسجن مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر، وبغرامة مالية لا تزيد على ثلاثين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

وتنص المادة الرابعة عشرة بأن كل من زوّر أو منح (بحسب اختصاصه) تقريراً أو شهادة طبية على خلاف الحقيقة مع علمه بذلك يعاقَب بالسجن مدة لا تجاوز سنة، وغرامة مالية تصل إلى مائة ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين.

ووفقاً للنظام الجزائي لجرائم التزوير الأخير، تصل أعلى غرامة مالية إلى مليون ريال، في حين تصل عقوبات السجن من ثلاثة أشهر إلى عشر سنوات.

وأكد النظام معاقبة كل من اشترك بطريق الاتفاق أو التحريض أو المساعدة في ارتكاب أي من الجرائم المنصوص عليها في هذا النظام بالعقوبات المقررة لتلك الجريمة.

ولفت النظام في مادته الخامسة والعشرين الخاصة بالأحكام العامة إلى أنه يحق للمحكمة المختصة الإعفاء من عقوبة جرائم التزوير المنصوص عليها في النظام لكل من بادر من الجناة بالإبلاغ عن جريمته قبل اكتشافها واستعمال المزوَّر، كما يحق للمحكمة المختصة إعفاء الجاني من العقوبة بعد اكتشاف الجريمة إذا أرشد عن باقي الجناة، وسهل القبض عليهم.




رئيس الشركة المنفذة: مترو الرياض ينطلق بعد 4 سنوات وسيكون "الأسرع عالمياً"



السبت, ۰۸ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥

تواصل - الرياض:

كشف الرئيس التنفيذي لشركة "ألستوم للنقل"، "هنري لافارج"، أن مترو الرياض سيحظى بمقطورات هي الأسرع على مستوى العالم، وبدون سائق، وذلك ضمن الخطوط الثلاثة التي سيقوم "اتحاد فاست" بتنفيذها من أصل 6 خطوط لتعادل نصف أعمال مترو الرياض الذي تبلغ أطواله 178 كم ليصبح ثاني أكبر مشروع تأسيسي للمترو في العالم.

وأكد "لافارج" وفقاً لصحيفة "الرياض"، أن تصميم العربات سيكون مناسبا للمناخ الحار في المملكة، وستبنى العربات بمواصفات خاصة للتحمل درجات حرارة تتفاوت بين 5 درجات تحت الصفر و50 درجة مئوية، مع حماية من الرمال وبسرعة قصوى تصل إلى 80 كم بالساعة.

وأوضحت ماري روتيه المديرة المسئولة عن تنفيذ المشروع أن عمل المسارات والسكك سيكون بشكل أوتوماتيكي يخفف من الضجيج، كما سيتم إستغلال استخدام المكابح لتحويلها إلى طاقة كهربائية، مضيفة: "إن عامل الانتهاء من المشروع يحدده سرعة التقدم في عمليات الحفر من وضع التربة في كل منطقة والعملية الأصعب تتمثل في التخطيط لوضع الآلات تحت الأرض"، وأكدت أن هناك محطات يتم حفرها وبنائها كاملة تحت الأرض، وستستغرق عمليات الحفر من سنتين إلى 3 سنوات، على أن يعمل في عام 2018م بشكل مؤكد.





مراجعة 22 ألف صك أرض صدرت خلال 5 سنوات لكشف المُزوّر منها



تواصل - الرياض:

شكلت وزارة العدل لجانا قضائية في كافة كتابات العدل لمراجعة وتدقيق أكثر من 22 ألف صك صدرت خلال السنوات الخمس الماضية.

وبين مصدر وفقاً لـ"عكاظ" أن هذه اللجان تعمل على تدقيق هذه الصكوك لمعرفة ما إذا كانت مزورة أم لا، مشيرا إلى أن أعمال هذه اللجان تهدف لكبح الفساد المالي والإداري في كتابات العدل وكافة المحاكم التابعة لوزارة العدل.

وأضاف أن الإجراءات الرسمية في حالة ثبوت صكوك وهمية أو مزورة الرفع بها للجهات المختصة للتحقيق مع أصحابها ومع كتابة العدل المتورطة في إصدارها، مبينا أن بعض اللجان وقفت على بعض الصكوك المزورة لأراض تم الاستيلاء عليها منذ فترة من الوقت، ورفض المصدر تحديد الصكوك الوهمية والمزورة خلال الفترة الماضية، موضحا أنها تتجاوز الـ20 ألف صك، ومازالت التحقيقات الرسمية مستمرة لإثبات عدم صحتها.





"السعودية" ترفع تذاكرها للحاجزين في أقل من 10 أيام
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م

كشفت مصادر أن الخطوط السعودية تعتزم رفع أسعار التذاكر الداخلية وفق نظام الأسعار المتعددة إلى جانب ضبط إجراءات جديدة للتذاكر المخفضة للطلبة والعسكريين.

وأبلغت الخطوط السعودية موظفيها برفع أسعار التذاكر لمن يقوم بالحجز بأقل من 10 أيام من تاريخ المغادرة، على أن يتم العمل به بدءاً من 20 فبراير الجاري.

وطبقاً لمعلومات "العربية.نت"، فإن الخطوط السعودية ألغت درجة الضيافة Y واستحدثت درجتي U و Q، وشملت U الحاجزين قبل عشرة أيام فأكثر من الرحلة بنفس السعر السابق، أما Q فهي التي شملت التغير السعري وهي لمن يحجز بأقل من الأيام العشرة للرحلة، ودرجة U لن تكون متاحة خلال 10 أيام قبل إقلاع الرحلة، أو حال امتلاء الحمولة عليها بنسبة 70%.





أمير مكة يوجه باستدعاء مواطن حاول الاحتيال على السفير الإماراتي



تواصل - القنفذة:

‏وجه أميرُ منطقة مكة المكرمة الأمير مشعل بن عبدالله، مديرَ شرطة المنطقة باستدعاء مواطن يسكن بأحد المراكز التابعة لمحافظة القنفذة والتحقيق معه حيال قيامه بانتحال صفة رجل أمن بهدف الحصول على أموال، وما صاحب ذلك من نصب واحتيال.

ووفقاً لـ"العربية نت"، جاء في الخطاب الذي وجهه أمير مكة أن المواطن أرسل رسالة بواسطة الجوال إلى السفير الإماراتي في المملكة، وعرّف نفسه بأنه عقيد وأنه يحتاج لمبلغ مالي، كما ثبت أنه يتصل على أمراء وشيوخ بدول الخليج ويدعي أنه مسؤول الأمن بالحرم المكي سابقاً، وتارة يعمل برتبة فريق بهدف جمع المال، وطالب سموه بتطبيق الأنظمة حياله وإفادته بما تم.





​كشف فيه عن خلاف في تقدير سعر الأراضي يصل إلى أكثر من الضعف
تداول خطاب من "الخطراوي" لأمير المدينة خاص بالعقارات المنزوعة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 تداول مغردون عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" اليوم خطاباً موجهاً إلى أمير منطقة المدينة المنورة، فيصل بن سلمان، من رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالمدينة المنورة، الدكتور محمد فرج الخطراوي، بخصوص إنصاف العقارات المنزوعة لصالح مشروع توسعة المسجد النبوي.

وتضمن محتوى الخطاب المؤرخ بتاريخ 3 من شهر ربيع الآخر الجاري: "تهدي الغرفة سموكم أطيب تحية وتقدير، وبناء على توجيهات سموكم الكريم، بضرورة إنصاف ملاك العقارات المراد نزعها لصالح التوسعة الكبرى للحرم النبوي الشريف، تجنباً لانشغال الجهات العليا بالتظلمات، فإني أود إحاطة سموكم أن لجنة التقدير المشكلة من مندوبي وزارات (الداخلية والعدل والمالية والبلديات) بالإضافة إلى مندوبين عن الغرفة بصفتهما (أرباب الخبرة) لم يتمكن أعضاؤها على تقدير موحد للعقارات المنزوع ملكيتها، بل أصبح الفرق بين تقدير عضوي اللجنة (أرباب الخبرة) مندوبي الغرفة وبقية أعضاء اللجنة لأسعار معظم الأراضي التي قدروها خلال شهر تقريباً، يصل إلى أكثر من الضعف، ما اضطرهما إلى تعليق مشاركتهما في تلك اللجنة والتزامهما باستئناف العمل مع اللجنة فور حسم الخلاف.

وأضاف: كسباً للوقت والاجتهاد لإبراء الذمة بهذا الخصوص فقد رأيت من الضروري إحاطة سموكم بهذه الملاحظة الهامة لمندوبي الغرفة في لجنة التقدير، لاتخاذ ما يراه سموكم لسد الفجوة الكبيرة بين تقديرات مندوبي الغرفة وتقديرات بقية أعضاء لجنة التقدير للعقارات المنزوعة ملكيتها.

وحمل الخطاب توقيع رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية بالمدينة الدكتور محمد فرج الخطراوي.





تعقيباً على شكاوى مواطنين
إمارة جازان: أولوية "الإسكان" للأسر النازحة وليس الأفراد



السبت, ۰۸ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥تواصل - جازان:

أصدرت إمارة منطقة جازان بياناً لها تعقيباً على ما تم تداوله عبر بعض وسائل الإعلام والمواقع الالكترونية، حول حرمان الأرامل والمطلقات اللاتي يعشن وحيدات دون أسر من الحصول على وحدات بمشروع إسكان النازحين، وفقاً لـ"الرياض".

وأفاد المتحدث الرسمي لإمارة جازان في البيان، أنه وفقاً للأمر السامي الصادر بهذا الشأن فإن التوزيع اقتصر على الأسر السعودية النازحة مع إعطاء الأولوية في الوحدات السكنية للأسر النازحة من حرم الحدود وليس الأفراد.

وذكر البيان أنه بالنسبة للأرامل والمطلقات اللواتي لديهن أبناء فقد تم فعلاً إسكانهن جميعاً ممن انطبقت عليهن قواعد التوزيع، وبينت الإمارة أنها بدأت بدراسة حالات الفردية التي لا تتوفر لها سكن وكذلك المتزوجين أثناء الأحداث والمتقاعدين من أبناء القرى الحدودية المشمولة تمهيداً لمعالجتها نظراً لصدور الأمر السامي الكريم.





قال: لا بد من رد مسائل "الجهاد" لولي الأمر والعلماء
"السديس": القرارات الملكية الأخيرة صمام أمان ونجاة للشباب من الفتن

إبراهيم الحذيفي- سبق- مكة المكرمة:
 دعا الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس، إلى سد باب الذرائع أمام كل ما يدعو إلى الفتن، والتأكيد على حفظ شباب الأمة من بؤر الصراع التي يحاول أعداء الدين والوطن تأجيجها من خلال التغرير بهم.

جاء ذلك خلال تصريحه للإعلاميين على هامش جائزة عبد اللطيف الفوزان لعمارة المساجد في الدورة الأولى.

وأضاف "السديس": لا بد من رد مسائل الجهاد إلى ولي الأمر مباشرة وإلى العلماء وربطها بضوابطها الشرعية، امتثالاً لقوله تعالى: {ولو ردوه إلى الرسول وإلى أولي الأمر منهم لعلمه الذين يستنبطونه منهم}.

وأشاد "السديس" بالأوامر الملكية الأخيرة، مؤكداً أنه لا يجد من عبارات الثناء على هذا الموقف إلا أن يقول إنها صمام أمان، وإنها النجاة لحفظ شباب المملكة العربية السعودية الذين هم شباب الحرمين وحملة راية التوحيد والأمن والأمان والجماعة الواحدة من كل ما يضرهم ويعكر صفو حياتهم، فهي من الأب القائد الباني، الوالد الحاني لأبنائه الشباب لضبط مساراتهم، والحفاظ على هوية هذا البلد ووحدته الدينية والوطنية من كل استهداف أو أجندات خفية تريد أن تجر شبابنا إلى ما لا تحمد عقباه.

وأضاف: حضارتنا الإسلامية عبر التاريخ اشتملت على منظومة من القيم والأخلاق الإنسانية التي كانت سبب نهوض حضارة لها ثقلها، وهذه البلاد المباركة أعزها الله بهذا الدين والدعوة إلى العقيدة الصحيحة والسنة القويمة.

وقال: إن حضارتنا الإسلامية عبر التاريخ اشتملت على منظومة من القيم والأخلاق الإنسانية التي كانت سبباً في نهوض حضارة لها ثقلها، وهذه البلاد المباركة أعزها الله بهذا الدين والدعوة إلى العقيدة الصحيحة وإلى السنة القويمة، وإلى تحكيم الكتاب والسنة والعناية ببيوت الله عز وجل والتي يأتي في مقدمتها الحرمين الشريفين.

وأوضح "السديس" أن ما يبذله خادم الحرمين الشريفين لا شك أنه عمل إسلامي جبار عملاق، حيث لم يشهد الحرمان الشريفان توسعة وعناية مثلما شهدته في هذا العهد الزاهي الذي تفخر به المملكة، فضلاً عن رعايته وعنايته ببيوت الله والمساجد كلها.

وأكمل: نحن سمعنا ورأينا في طول البلاد وعرضها تلك المآذن والمنابر والصروح العملاقة التي نحفظ بها وحدتنا العربية السعودية، وهذا يدفعنا لأن ننشئ جيلاً وسطياً معتدلاً، بدلاً من ذهابه إلى بؤر الصراع، يجلس في بيوت الله ومرافقها ليشغل وقته بكل ما يخدم دينه ودنياه، فيما يعود عليه بالنفع في تعلمه وثقافته، وتربيته على حب الله أولاً وعلى حب رسوله ثم السمع والطاعة لولاة الأمر والعناية بمقدرات ومكتسبات الوطن والاحتماء باللحمة الدينية والوطنية التي نفاخر بها في وقت تعج فيه الكثير من البلدان بالفتن والمحن والفوضى.





الخثلان: الإشكال هو في تجريم "الإفصاح عن التعاطف بأي وسيلة كانت"
حقوق الإنسان: نخشى التوسع في تفسير الأمر الملكي بما يتعارض مع حق التعبير

بدر الجبل- سبق- الرياض:
 أعربت الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان عن خشيتها من توسع الجهات التنفيذية في تفسير الأمر الملكي الأخير بشكل يتعارض مع الحق في التعبير.

وقال الدكتور صالح بن محمد الخثلان نائب رئيس الجمعية والمتحدث الرسمي باسمها: تنظيم معاقبة المشاركة في الأعمال القتالية في الخارج وكذلك اﻻنتماء إلى جماعات إرهابية أو متطرفة أمر إيجابي، فالأمر الملكي هنا يضع أساساً قانونياً واضحاً يستند إليه في المحاكم ويحول دون اﻻجتهادات الفردية في التعاطي مع هذه المخالفات، لكن الإشكال هو تجريم "الإفصاح عن التعاطف بأي وسيلة كانت" أو الترويج بالقول أو الكتابة "بأي طريقة"، فهذه الصياغة تتيح مجالاً للتوسع غير المحدود في تفسير القرار لمعاقبة أي حديث أو حتى سلوك مهما كان بسيطاً أو عفوياً، وهو ما تأكد من تصريحات منسوبة لمسؤولين في إحدى الجهات الحكومية المعنية بتطبيق القرار.

وقال الدكتور الخثلان إن هدف القرار الملكي هو حماية المصالح الوطنية ضد أي ممارسات تهدد أمنه وكذلك سلامة مواطنيه؛ مثل التورط في القتال في الخارج واﻻنتماء لجماعات إرهابية أو متطرفة. 

وتابع: لكن اإشكال هو أن من صاغ القرار سعى إلى توسيع نطاقه ليصل حد يجرم فيه ممارسات مشروعة تدخل في إطار الحق في التعبير عن الرأي الذي كفله الإسلام ومواثيق حقوق الإنسان، ومنها الميثاق العربي لحقوق الإنسان الذي صادقت عليه المملكة. 

وختم الدكتور الخثلان تصريحه بأن المملكة في عهد خادم الحرمين الشريفين قد خطت خطوات مهمة في مجال تعزيز حقوق الإنسان، نأمل أن ﻻ يتم التراجع عنها من خلال صياغات فضفاضة لأنظمة تمس بهذه الحقوق وكذلك ضرورة حماية هذه الحقوق الأساسية من أي تجاذبات سياسية.





"نحذف اسمك من قائمة سمة" صيغة جديدة للاحتيال على المتعثرين



السبت, ۰۸ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥– الرياض:

في طريقة جديدة للنصب والاحتيال وضع عدد من المحتالين عناوين جاذبة في مواقع التواصل الاجتماعي مثل "نحذف اسمك من قائمة سمة"، "نستخرج قرضا جديدا للمتعثرين" كطعم للمتعثرين والمسجلين في القائمة السوداء "سمة" من أجل إقناعهم بتلك الصيغة شريطة أن يدفعوا مقدما ماليا لإتمام إجراءات العملية المشبوهة، مما يوقع العديد من المتعثرين أمام تصديق ذلك لحاجتهم المادية خصوصا في ظل الخسائر التي طالتهم في سنوات سابقة نتيجة ما حدث بسوق الأسهم، إلا أن البعض الآخر يرفض هذه الصفقة كونها مشبوهة وغير سليمة.

وتعد تلك الطريقة وفقاً لصحيفة "عكاظ"، هي إحدى الطرق المتداولة مؤخرا في مختلف المواقع عبر الإنترنت، في محاولة خبيثة لسرقة أموال المتعثرين المكبلين بالديون.

حيث قال "أبو ناصر" أحد الضحايا: "تفاعلت مع أحد هذه الإعلانات وتواصلت مع صاحبها، واتفقنا على الدفعة التي طلبها مقدما لإتمام هذه العملية "رفع اسمي من سمة" والمقدرة بـ6 آلاف ريال وبمجرد تحويلي للمبلغ بدأ صاحب الإعلان في المماطلة والتهرب ومن ثم طلب مبلغا إضافيا لاستكمال الإجراءات، وهنا أيقنت أنني وقعت في فخ الاحتيال والنصب".






التحقيق مع صحيفة ادعت براءة المتهمين في حادثة "مطاردة اليوم الوطني"

وجّه وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، لجنة النظر في المخالفات الإعلامية، بالتحقيق مع صحيفة إلكترونية، ادعت الإفراج عن المتهمين في الحادثة المعروفة بـ"مطاردة اليوم الوطني"، واتهمت ضحيتي الحادث بأنهما كانا في حالة "سكر"، بالرغم من أن القضية لا تزال منظورة لدى القضاء.

وكانت أسرة القوس، تقدمت بشكوى لإمارة الرياض لمحاسبة الصحيفة، متهمين إياها بنشر أخبارٍ غير صحيحة عن القضية، إضافة لاتهامها ابنيها (سعود وناصر) اللذين قضيا في الحادث بأنهما كانا في حالة سُكر، فأحالت الإمارة القضية لوزارة الثقافة والإعلام التي وجهت لجنة النظر في المخالفات بالتحقيق مع الصحيفة، وفقاً لـ"عكاظ".






"صحة مكة" تعفي موظفين وموظفات احتفلوا بفوز نادي رياضي داخل مستشفى



أصدرت الشؤون الصحية في العاصمة المقدسة قراراً بالحسم خمسة أيام والإعفاء من المنصب والنقل لموظفين احتفلوا بفوز أحد الأندية السعودية داخل أحد مستشفيات المنطقة.

وفي بيان لها، أكدت "صحة مكة" أنها وجهت الجهة المختصة بإدارة المتابعة لاتخاذ الإجراءات النظامية بحق الخمسة، بعد أن احتفلوا بمناسبة فوز نادي النصر وتصوير الاحتفال ونشره في بعض المواقع والصفحات الإلكترونية.

يشار إلى أن مواطنين تداولوا صوراً على مواقع التواصل الاجتماعي، منذ عدة أيام، تُظهر ممرضين وممرضات في أحد المستشفيات أثناء احتفالهم بفوز نادي رياضي في المملكة، ما أثار استياء الكثيرين، وعلى إثره أصدرت صحة المنطقة توجيهيها هذا لمنع تكرار مثل تلك الممارسات.





خلال أسبوعين.. أثناء بحثهم عنه على الحدود
"الفقع" يتسبب في ضبط وإبعاد 3490 رجلاً وامرأة بـ"الشرقية"

طلال الطلحي- سبق- الدمام:
تمكن رجال أمن حرس الحدود بالمنطقة الشرقية من إبعاد والقبض على 3490 رجلاً وامرأة في خلال الأسبوعين الماضيين، وذلك أثناء محاولتهم تجاوز الحدود بغرض جمع نبتة الفقع والذي يتكاثر وجوده بالقرب من المناطق الحدودية الشمالية الشرقية من السعودية.

وقال الناطق الإعلامي بقيادة حرس الحدود بالمنطقة الشرقية العقيد بحري خالد خليفة العرقوبي: إن رجال أمن حرس الحدود بمراكز المنافذ البرية تمكنوا من إبعاد 2000 رجل و250 امرأة من حرم الحدود وإبعادهم عن دخول المناطق الحدودية.

وأضاف "العرقوبي": تم القبض على 1120 رجلاً و120 امرأة قاموا بتجاوز حرم الحدود، حيث تم التعامل معهم حسب نظام أمن الحدود السعودي.

وطالب العقيد العرقوبي المواطنين والمقيمين بضرورة اتباع التعليمات، والتعاون بعدم الاقتراب من هذه الأماكن، داعياً المواطنين إلى عدم التردد نهائياً في الاتصال بـ"994" عند حاجتهم لأي مساعدة فعلية في الأمور التي تستوجب تقديم العون لهم على مدار الساعة.




الشرطة تحقق في القضية ومطالبات بتوقيع عقوبات مشددة
اتهام 3 موظفين في بلدية العارضة بسرقة المال العام

عبد الله الجابري (جازان)

شرعت شرطة محافظة العارضة بمنطقة جازان في التحقيق مع ثلاثة من موظفي بلدية المحافظة متهمين بسرقة إطارات وقطع غيار معدات معروضة للبيع في قسم الصيانة التابع للبلدية.
وأوضح لــ «عكاظ» نائب الناطق الاعلامي لشرطة المنطقة الرائد عبدالرحمن الزهراني، أن بلدية العارضة أرسلت خطابا للشرطة يفيد بتعرض مجموعة من المعدات الثقيلة التابعة للبلدية للسرقة والتشليح من قبل ثلاثة موظفين في البلدية، مشيرة الى أن أحدهم رئيس قسم سابق والآخرين يعملان في ورشة البلدية. وأبان أنه تم احضارهم وتوقيفهم، لافتا الى أن القضية لا تزال رهن التحقيق.
من جانبه، أفاد رئيس قسم الخدمات في بلدية العارضة الدكتور موسى السبعي، أن لجنة من أمانة المنطقة والبلدية أجرت تحقيقات مبدئية حول اختفاء أكثر من 60 اطارا متنوعا وقطع غيار لمعدات كانت معروضة للبيع في مزاد علني بقسم الصيانة. وانتهت اللجنة من التحقيقات ووجهت التهمة للموظفين الثلاثة ، ومن ثم أحيلت القضية للشرطة. وقال إن هذا التصرف يعد خيانة للأمانة وسرقة للمال العام، مطالبا بتطبيق أشد العقوبات بحق المتهمين.
وعلمت «عكاظ» أن مدير شرطة العارضة الرائد محمود معافا يتابع شخصيا إجراءات التحقيق في القضية.





مشاجرة تتسبب بهروب سجين من سجن شرورة
السبت، 8 فبراير، 2014

علمت مصادر أن الجهات المختصة، تحقق في عملية هروب سجين، مساء البارحة، من داخل السجن العام في محافظة شرورة، جنوب المملكة، فيما تكثف البحث والتحري عنه في محاولة للقبض عليه وإعادته للسجن. وبحسب المعلومات فإن عملية هروب السجين حدثت عندما وقعت مشاجرة بين اثنين من السجناء بداخل العنبر، اضطر معها رجال الأمن لإخراج أحدهما من العنبر ووضعه داخل سور السجن، الأمر الذي استغله السجين وارتكب الفرار في غفلة من أمن السجن.
وقالت المصادر إن السجين الهارب يبلغ من العمر قرابة 26 عاماً، وأودع السجن قبل حوالي شهر ونصف الشهر، وهو مطلوب في قضايا سرقة وذلك من خلال قيامه بالدخول للمنازل وسرقتها. وأكدت المصادر أنه عند محاولة شرطة محافظة شرورة القبض عليه، آنذاك، بعد أن تمت الإطاحة بزميله في السرقات، حاول الهروب عبر الحدود وتم إلقاء القبض عليه من قبل حرس حدود شرورة قبل قرابة شهر ونصف الشهر، وأودع السجن بتهمة السرقة ومحاولة تجاوز الحدود بطريقة غير نظامية، كما أنه مسجل عليه قضايا سابقة منها ترويج المخدرات.





سعودي يضرب والد زوجته ويدهس ابن عمتها
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م
عرعر (الحدود الشمالية) - مطيران النمس


أقدم سعودي مساء اليوم على ضرب والد زوجته ودهس ابن عمتها عبر مركبته ما أدى إلى وفاته، في أحد المناطق الصحراوية في مدينة عرعر شمال السعودية.

وتعود تفاصيل القصة، وفقاً للناطق الإعلامي بشرطة منطقة الحدود الشمالية العميد بندر الإيداء إلى أنه: "تبلغ مركز شرطة الخالدية اليوم الجمعة بوجود مواطن (40 عاماً) في مستشفى الأمير عبدالعزيز بن مساعد في عرعر، مصاباً بجرح في رأسه، وآخر (17 عاماً) مصاباً بعدة إصابات إثر تعرضه لدهس".

وأضاف لـ"العربية.نت" أنه بعد تقصي الحقائق تبين أن الأربعيني تعرض للضرب من زوج ابنته وهو سعودي الجنسية، إثر خلاف عائلي نشب بينهما أثناء تواجدهم بمخيم بالصحراء شمال غرب عرعر بمسافة 90 كلم، وأثناء تدخل ابن عمة زوجته في الخلاف، تعرض للدهس من قبل هذا الجاني، ما أدى إلى وفاته.

وأكد الإيداء أن العمل جار على تسليم أوراق الاستدلال لهيئة التحقيق والادعاء العام لاستكمال التحقيق بحكم الاختصاص.





فنانة تشكيلية تنتقم من طليقها بتمزيق لوحاته في جدة
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م

مزقت ‏‫فنانة تشكيلية تعمل أستاذة جامعية بإحدى الجامعات بمنطقة مكة المكرمة مساء أمس لوحتين تشكيليتين تعودان لطليقها قبل بدء مراسم افتتاح معرض تشكيلي يشارك فيها بلوحتين فنيتين.

وقامت بتمزيق اللوحتين ثم غادرت الموقع، ما أثار استياء المضيفة التي استضافت اللوحات في المعرض بمقرها في شمال جدة قبل ساعات من افتتاح مدير عام فرع وزارة الثقافة والإعلام بمنطقة مكة المكرمة سعود الشيخي له، والذي أبدى استياءه من هذا التصرف.





وافد يعمل بقطاع صحي خاص وأنشأ موقعاً لوصف علاج لأمراض عدة
إلغاء ترخيص مدّع لعلاج الضعف الجنسي مقابل بطاقات “مسبقة الدفع”


اعتمد وزير الصحة -الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة- قرار لجنة النظر في مخالفات نظام مزاولة المهن الصحية بمنطقة الرياض، بإلغاء ترخيص مزاولة المهنة الممنوحة لأحد الوافدين الممارسين الصحيين (يعمل في القطاع الصحي الخاص) بمنطقة الرياض، وشطب اسمه من السجل المرخص.

ويأتي قرار الوزارة لارتكاب الممارس مخالفات جسيمة، تمثلت في إنشاء موقع على الإنترنت يدعي به أنه دكتور مستشار للرعاية الصيدلانية، ويصف علاجاً لكثير من الأمراض، كالعلاج الشامل والضعف الجنسي والبرود الجنسي، وذلك بمقابل مادي عن طريق البطاقات مسبقة الدفع.





مسن يدهس رجل أمن في نقطة تفتيش ببيشة


لقي رجل أمن فجر اليوم مصرعه دهسا في نقطة تفتيش فيما أصيب آخر بكسور بالقرب من الصناعية جنوب محافظة بيشة. وتشير التفاصيل إلى أن نقطة تفتيش متحركة وضعت في آخر الليل عند الثالثة فجراً على طريق بيشة – خميس مشيط جنوب المحافظة بالقرب من الصناعية، وقام رجل مسن بدهس أحد رجال الأمن فيما أصيب زميله بكسور، ولم تعرف بعد ملابسات الحادث والأسباب التي قادت إليه.





الدفاع المدني يحثّ النزلاء على عدم إلقاء أنفسهم من السطح
بالصور.. التجمهر يعيق جهود إنقاذ ضحايا حريق فندق المدينة

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:
 أدى تجمهر المواطنين أمام فندق "لإشراق المدينة" الذي شهد اندلاع حريق اليوم السبت، إلى تعقيد مهام رجال المرور والدفاع المدني والدوريات الأمنية في إنقاذ ضحايا الحادث.

وتسبب تجمهر المواطنين الذين أرادوا التقاط الصور للحادث، في إعاقة هبوط الإسعاف الطائر في الموقع المراد واضطرت الطائرة إلى الهبوط في نفق شارع الستين.

وهرع المتجمهرون إلى الإسعاف الطائر لالتقاط الصور بالجوالات، بينما قامت الجهات الأمنية بتأمين الموقع بوضع الشريط اللاصق وعملت على إبعاد المتجمهرين.

ورصدت عدسة "سبق" بعض المعتمرين وهم يطلبون إغاثتهم من نوافذ الفندق ومن فوق السطح.
واستعانت فرق الإنقاذ ببعض أقارب النزلاء، عبر مكبرات الصوت، لتحذيرهم من خطورة إلقاء أنفسهم من أعلى الفندق.

وأنقذت فرق الدفاع المدني العديد من نزلاء الفندق باستخدام السلالم المتحركة عبر النوافذ ومن فوق سطح الفندق.










أظهر عدداً من النزلاء يوجهون إشارات الاستغاثة بالتلويح من النوافذ
تداول فيديو يظهر استغاثة المحتجزين في حادثة حريق فندق المدينة

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أظهر فيديو متداول لقطات مأساوية لعدد من المحتجزين داخل الفندق الذي تعرض لحريق أودى بحياة ١٢ شخصاً وأصيب فيه نحو ١٣٠ آخرين بالمدينة المنورة اليوم.

الفيديو الذي يتوقع أن تصويره كان في بدايات الحريق أظهر عددًا من النزلاء في الأدوار العليا يوجهون إشارات الاستغاثة طلباً للنجدة وذلك بالتلويح من نوافذ الفندق في وقت تتصاعد فيه أدخنة الحريق من الأدوار التي يقطنونها.

وكانت إمارة منطقة المدينة المنورة قد أعلنت أن الحريق الذي وقع في أحد الفنادق الواقعة شرق المنطقة المركزية في الساعة 2:33 من ظهر اليوم قد أسفر عن وفاة 12 شخصاً، كما بلغ عدد المصابين نحو 130 مصاباً، معظمهم حالات اختناق، وذلك وفق الحصيلة الأولية فيما أوضحت الإمارة أن الفندق يقطنه نحو 700 من المعتمرين من جنسيات مختلفة.
فيديو





مريض السمنة "خالد شاعري" يفقد 320 كيلوجراماً من وزنه


السبت, ۰۸ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥واس:

انخفض وزن مريض السمنة المفرطة الشاب خالد شاعري 320 كيلو جراماً من أصل وزنه السابق البالغ 610 كيلو جرامات في غضون عدة أشهر، واستطاع بفضل الله تعالى التحرّك والجلوس على الكرسي، بعد أن حرم من ذلك ثلاث سنوات بسبب السمنة المفرطة التي تعرض لها.

وأوضح رئيس الفريق الطبي لحالة المريض شاعري استشاري جراحة المناظير والسمنة بمدينة الملك فهد الطبية الدكتور عائض بن ربيعان القحطاني، أن المريض يزن الآن 290 كيلو جرامًا، وحالته النفسية والطبية مستقرة، حيث خضع لعملية جراحية قبل شهرين تكللت ولله الحمد بالنجاح.

وأشار إلى أن شاعري يتقيد منذ دخوله مدينة الملك فهد الطبية بنظام تغذية خاص تم توفيره من الولايات المتحدة الأمريكية ليسهم في الوصول به إلى الوزن المثالي، مؤكدًا أن حالته الصحية في تحسن مستمر ولله الحمد.





مزاد “فحول الأغنام” بمكة يتجاوز سقف الملايين.. وأحدها بيع بـ 30 ألف ريال

تحرير - ماجد الديحاني - بحرة كاميرا : محمد باعجاجة
السبت 08/02/2014
حقق مزاد «فحول الأغنام» الذي تشهده مكة المكرمة هذه الأيام مبالغ تجاوزت الملايين من الريالات، وبلغ عدد ما بيع منها لشخص واحد مشارك سبعة وأربعين فحلا الخمسة والأربعين ألف ريال وصل أحدها إلى سعر ثلاثين ألف ريال. وأقام ملاك الاغنام أمس مزادًا لأندر وأجمل أنواع فحول الأغنام المعروفة وذلك بسوق ابو هليبة، وشهد المزاد حضور أعدادٍ كبيرة من المهتمين بمثل هذه المزادات من أصحاب المواشي والأغنام، من داخل المملكة وخارجها، ممَّن يبحثون عن سلالات وفحول نادرة ومميزة وشهد المزاد العلني أصنافًا متباينة مثل الصنف الراقي من «جلب الشيخ فايز الدعدي» لصاحبها الشيخ فارس محمد المواط العصيمي لعدد 47 رأسًا. 
الشيخ محمد العصيمي صاحب الاغنام أوضح ان هذا هو المزاد الاول له مضيفًا أن هذه الاغنام هي من جلب الشيخ فايز الدعدي الذي يعرف بين ملاك الاغنام بامتلاكه لسلالة نادرة ومميزة من الفحول، لافتا إلى أن أمهات هذه الفحول منتقاة من كبار أهل الصنف للحلال الحري النادر، مشيرًا إلى أن عدد الفحول التي قام عليها المزاد هذا اليوم تجاوز 47 فحلاً، تراوحت أسعارها بين 4500 و30000 الف ريال بمبلغ اجمالي تجاوز 450000 الف ريال.
الشيخ سعد ابو هليبة صاحب الموقع ومن اللجنة المنظمة لمزاد ابو هليبة لمزاين الأغنام أوضح ان هناك ملتقى ابو هليبة لكبار مربي الحري الصنف على مستوى دول الخليج في 14 /4 /1435 هـ. وطالب الشيخ متعب الديحاني بالحفاظ على السلالات النادرة من الاغنام والتي من اهم المواصفات التي يجب توفرها هي ضخامة الراس، عكفة الخشم، كبر الجرم، الشعرة القطنية، العظام الجلال، حكرة اللية.





آية من سورة "النساء" تزيّن المدخل الرئيسي لكلية القانون بجامعة هارفرد الأمريكية (صورة)



وضعت جامعة هارفارد الأمريكية آية من سورة النساء في مدخل كلية القانون. ووضعت الآية الكريمة رقم 135 من سورة النساء على الحائط المقابل للمدخل الرئيسي لكلية القانون بجامعة هارفارد، وهو حائط مخصص لأهم العبارات التي قيلت عن العدالة عبر الأزمان. كما وضع شرح للآية ومعناها ولمحة صغيرة عن السورة التي جاءت فيها، وفقا لوكالة "روسيا اليوم".

وجاء في الشرح المرفق بترجمة الآية القرآنية أنها تؤكد على أهمية الصدق في الشهادة. وعن سورة النساء كتب أنها "تتعامل بشكل رئيسي مع التزامات ومسؤوليات المرأة في المجتمع الإسلامي"، وتشرح أيضاً أصول الميراث وقانون الأسرة. ونص الآية الكريمة في القرآن الكريم "يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا كُونُوا قَوَّامِينَ بِالْقِسْطِ شُهَدَاءَ لِلَّهِ وَلَوْ عَلَى أَنْفُسِكُمْ أَوِ الْوَالِدَيْنِ وَالْأَقْرَبِينَ إِنْ يَكُنْ غَنِيًّا أَوْ فَقِيرًا فَاللَّهُ أَوْلَى بِهِمَا فَلَا تَتَّبِعُوا الْهَوَى أَنْ تَعْدِلُوا وَإِنْ تَلْوُوا أَوْ تُعْرِضُوا فَإِنَّ اللَّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرًا".





نهياً عن الإسراف في طلب الأكل
مطعم بالدمام يغرم من لا يكمل وجبته



قرر مطعم بالدمام تغريم أي زبون يطلب وجبة محلياً ولا يكملها بمبلغ لم يحدد قيمته بعد.

وعلقت إدارة المطعم لافتة بالداخل، لتنبيه الزبائن -ومرتادي المطعم- إلى الغرامة، وتضمنت اللافتة أنه سيتم تطبيق غرامة على كل زبون لا يكمل وجبته، وذلك استشعاراً للآية الكريمة (وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين)، وكذلك من مبدأ المسؤولية الاجتماعية.







العلامة العمر: استخدام لفظ "العشق" للتعبير عن حب الله ورسوله لا يجوز



الجمعة, ۰۷ ربيع‌الآخر ۱٤۳٥تواصل – الرياض:

أكد الشيخ العلامة الدكتور ناصر العمر، رئيس الهيئة العالمية لتدبر القرآن وعضو الهيئة العليا لرابطة علماء المسلمين؛ إنه من غير الجائز استخدام لفظ العشق في التعبير عن حب الله وحب رسوله.

وقال الشيخ العمر، في تغريدة بتويتر: "لا يجوز التعبير عن حب الله وحب كتابه وحب رسوله بلفظ العشق، فإنه ليس لفظا شرعيا، بل لفظ محدث، وفيه سوء أدب مع الله تعالى ومع رسوله".





قال: اتخذت خياري بأني "مسلم عربي سعودي"
الدريس: مشكلة المجتمع السعودي انشغاله بالهويّات الصغرى

عبدالحكيم شار- سبق- متابعة: أكد الدكتور زياد الدريس، الكاتب الصحفي والمندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة اليونسكو، أن "المشكلة التي يواجهها مجتمعنا السعودي الآن، وبالذات بعد الربيع العربي، هي انشغاله وتحاربه في الهويّات الصغرى"، مضيفاً "اتخذت خياراً بأني مسلم عربي سعودي لا أريد أن أنغمس في هويّات صغرى؛ لكونها تضعني في حواجز مع الآخرين".

وقال خلال حديثه لبرنامج "لقاء الجمعة": "في العالم العربي: الحزبية هي شللية فئوية تمارس إقصاء من لا ينضوي تحتها، فهي مفهوم ثقافي أكثر مما هي مفهوم سياسي".
وأضاف: "تتكون المجتمعات بهويات كبرى، ثم تتفرع الهوية"، وعرف الهويات الكبرى بأنها "الهويات الدينية والقومية والوطنية"، مشيراً بالقول: "أنا هويتي الدينية أني مسلم، وهويتي القومية أني عربي، وهويتي الوطنية أني سعودي، وهي مظللة تحت الهوية الكبرى، وهي الهوية الإنسانية".
وتابع يقول: "وإذا مارست هذه الهويات الكبرى بمداها المتاح والمعقول ففي الغالب لن يكون لديك تصادمات في الداخل لكون السعودية هي هويتك الدينية والوطنية والقومية"، وأضاف أن "الهويّات الصغرى هي عندما تجزأ الهوية القومية إلى هويات إقليمية، مثلاً هذا حجازي وهذا نجدي، والهوية الوطنية بدلاً من أن تقول: أنا سعودي، تقول: أنا حجازي ونجدي وعسيري وحساوي، وهكذا عندما تدخلها تحس أنك بدأت تشظّي المجتمع".
وزاد الدريس قائلاً: "الهوية الدينية إذا ما اكتفيت بأنك مسلم، ولا اكتفيت أيضاً بأنك سني، وإنما بدأت تدخل في التصنيفات الصغرى: سلفي، صوفي، إخواني، تبليغي، جامي، تحريري، وهكذا ستجد نفسك أنك دخلت في صراعات لا يتوقف مداها، وبالذات لما تكون صراعات مرتبطة بالدين تصبح هي أبشع الصراعات، أبشع من الصراعات القومية والصراعات الإنسانية الكبرى".
وأشار إلى أن "مشاهد الإقصاء بين التيارات لدينا في السعودية هي بسبب التكفير الديني والتخوين الوطني"، وقال: "مرّت المملكة بحالتين: الأولى أيام جهيمان عندما قام بالاعتداء السافر على الحرم المكي، والثانية تصنيف ديني اختلط بالوطني، وهي حملة الحداثة، حيث أصبحت محاكم تفتيش لرموز الحداثة".

وأرجع الكاتب الدريس أحد أسباب سقوط الإخوان المسلمين إلى حدوث التراتبية المهينة، بقوله: "عندما رأيت قيادات من الإخوان المسلمين، وهم في عمر أبي يقبلون يد للمرشد العام"!
يذكر أن الدكتور الدريس مُنح لـقـب "سفير السلام" من الاتحاد من أجل السلام العالمي (UPF)؛ تثميناً لإسهاماته فـي ترسيخ ثقافـة الـسـلام والـتسـامح والتعددية، من خـلال مشاركاته المنبرية والكـتابية، وتعزيز التنوع الثقافـي واللغوي داخل منظمة اليونسكو.
فيديو





بالفيديو:تشكيك و صدام بين باحِثَيْن سعودِيَّيْن حول نسبة الإلحاد بالمملكة
 

وصف الباحث الشرعي سند بن خضر، الدراسة التي أجراها مركز "جالوب" حول نسبة الإلحاد بدول العالم، ومن بينها السعودية؛ بأنها "باطلة ومكذوبة، والنسبة الموجودة بها غير صحيحة". قائلا: "إذا شعب السعودية 30 مليونًا، فإن نسبة الإلحاد -وفقًا للدراسة- 5% تعني إلحاد فوق المليون سعودي، وهذا كذب ظاهر بدون نقاش. المراكز الغربية أشبه بصناديق الانتخابات في الدول الديكتاتورية التي تصل فيها النسب إلى 99%".

وخلال حلقة أمس الجمعة من برنامج «حراك» الذي يقدمه الإعلامي عبد العزيز قاسم على قناة «فور شباب»، والتي حملت عنوان «الإلحاد في السعودية.. التطرف المضاد»، قال عبد الله الشهري الباحث المهتم بالشئون الفكرية بالمملكة: "إن هناك حاجة للتحقق من النموذج الذي سلكته الدراسة، لأن هناك ظواهر لا تعتبر إلحادًا، ولكنها لا تتجاوز مرحلة الشكوك"، مشيرًا إلى أن "الدراسة أعطت مؤشرًا فقط، لكن الدقة شيء آخر".

وهنا رد «بن سند»، قائلا إن الدراسة تستهدف رفع أعداد المنحرفين فكريًّا بالمملكة، ومن ثم المطالبة بإنشاء مراكز لهم، أو ربما وزارة. وأضاف: "للأسف أغلبنا ينساق وراء هذه الدراسات، وبالتالي زعزعة المجتمعات، وضرب الاستقرار بها.. لا تزال الجزيرة العربية قبلة العالم الإسلامي.. الدول الغربية تتحدث منذ أكثر من 50 عامًا عن تطاحن بالمنطقة، ورغم ذلك لم يحدث شيء".

فيما تحدث «الشهري» عن متابعته للشباب على مواقع التواصل الاجتماعي على مدار 8 سنوات، مؤكدًا «وجود شباب ما بين (لا ديني.. ملحد.. مشكك) وشكوكهم ما بين عدم الاعتراف بالحجاب، أو بالصلاة وغيرها.. وأن الفتيات هن الأكثر شكوى»، لافتًا إلى أن ذلك يعود إلى تعدد مصادر المعلومات في ظل غياب ولي الأمر، أو عدم علمه بالتوعية، مهاجمًا الخطاب الشرعي والمدرسة الشرعية في المملكة، سواء في الأسلوب أو المضمون المتغير الذي يتيح الاجتهاد، مطالبًا بتحريك مياه الاجتهاد.

على الفور تدخل «بن خضر»، قائلا: «الخطاب الشرعي حُمل ما لم يحتمل.. منذ عهد النبي والقرآن الكريم هو مصدر التشريع.. ليست وظيفتنا أن نقنع الناس بما لا يريدون أن يقتنعوا به»، متسائلا: «هل يريد الغرب أن نناظرهم بالمحاضرات الغربية؟!.. هذا غير منطقي».

وخلال مداخلة هاتفية؛ اعتبرت «حصة آل الشيخ، كاتبة بصحيفة الوطن» أن «الملحد فقط هو المنكر لوجود الله، أما المشككون فموجودون منذ عهد الأنبياء، والشباب هنا هم من فئة المتشككين، وليس الإلحاد بمفهومه، والأجواء السعودية لا تتيح إعلان الإلحاد صراحة».

وفي كلمات غير متوقعة، عاد الباحث الإسلامي خضر بن سند ليؤكد أن هناك خلايا وتنظيمات سرية لها أجندة خارجية تُمول لترويج فكر الإلحاد بالسعودية، مضيفًا: «أتحمل مسئولية هذا الكلام، كما أن هناك مقاهي يرتادها شبابنا تُزرع فيها أفكار غريبة، وتُلقى فيها محاضرات وندوات ليست لديها تصاريح».

وأوضح الباحث الإسلامي أن «هناك قنوات على موقع يوتيوب أُقفل بعضها قبل أربعة أشهر، ونسبة المشاهدين فيها تصل إلى مليون مشاهدة، كانت تبث أفكارًا إلحادية، وتتلقى دعمًا ماليًّا ضخمًا من جهات مشبوهة».

كانت صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية قد نشرت دراسة لمعهد جالوب عن نسب الإلحاد في العالم، شملت 40 دولة، وأجريت في عام 2012، وذكرت الدراسة أن نسبة الإلحاد في السعودية تصل إلى 5% تضاهي بها إحدى البلدان الأوروبية، لتصبح المملكة أول بلد في العالم الإسلامي يتجاوز هذه النسبة. وبحسب الدراسة فإن 75% من السعوديين متدينون، و19% غير متدينين، في تجاوز للدولتين العلمانيتين المسلمتين تونس وتركيا جاء ذلك وفقا لما نشره موقع عاجل الالكتروني.
فيديو





فيديو: العودة يدافع عن اتهامات الشريان للقرني والعريفي


وجه الداعية الإسلامي، سلمان العودة، رسالة مصورة دافع فيها عن الاتهامات الموجهة لعدد من الدعاة وفي مقدمتهم الداعية عائض القرني ومحمد العريفي، غيرهم، على لسان الإعلامي داوود الشريان والتي أثارت جدلا كبيرا في الأوساط السعودية بشكل خاص والإسلامية بشكل عام.
وقال العودة في الفيديو الذي بثه على صفحته على موقع “كييك” لمشاركة مقاطع الفيديو: “بالنسبة لي فإن الاتهام بالتحريض، مع أني أكثر الناس نهيا للشباب عن الذهاب إلى مناطق الالتهاب، القرني يستكثرون عليه لا تحزب مع انه كتبه بقلمه وفي معاناة.. العريفي وجهاد النكاح، بناء على فتوى مزورة ليس لها أصل.. عامة الدعاة استحلال الأعراض ووصفهم بالانتماءات والانتسابات والتصنيفات التي ليس لها أصل مع أنهم لا ينتمون فيما أحسب إلا إلى دينهم وأمتهم ومصالح قومهم.”
فيديو




عاش بها قبل (72) مليون سنة ويشبه إلى حد كبير الدجاجة
بالفيديو.. تجربة عملية للتعرف على طريقة سير ديناصور السعودية


حدد علماء من (3) جامعات دولية، الطريقة التي كان يمشي بها نوع شهير من الديناصورات، التي تم اكتشاف بقايا أحدها في السعودية قبل شهر، أي theropod، المعروف بأن منه الأشد فراسة بين الديناصورات، وهو T-Rex الآكل للحوم، حتى لحم أقرانه أنفسهم، والذي عاش مع سواه من عائلة “ثيروبود” في نهايات العصر الطباشيري، قبل (72) مليون عام، وعثر على بعض أضراسه فريق دولي_ سعودي ناشط، بحثاً عن العظام والأحفوريات بالمملكة.

وقد لجأ علماء جامعة تشيلي وجامعتي شيكاغو واللينوي الأمريكيتين مؤخراً إلى إعدادهم ذيلاً خشبياً ثبّتوه في دجاجة، لأن قدميها شبيهتان بقدمي “تي- ريكس” البالغ معدل وزنه (7) أطنان، وكذلك ريشها بريشه، وهو الأكثر جذباً للفضول، لأنه “كان يأكل لحم الديناصورات الأخرى”.

ويحاكي الذيل الخشبي -الذي صنعوا نظيره لدى “تي- ريكس” أو سواه من ديناصورات السلالة نفسها، لكنه ليس بوزنه الطبيعي، بل جعلوه (15%) من وزن الدجاجة، لأنه في الديناصور (15%) أيضاً، فاكتشفوا ما عزز أكثر نظرية تحدر الطيور من “ثيروبود”، وتعرفوا الأهم، وهو كيف كان “تي- ريكس” المرعب يمشي تحديداً.






جدل بين نواف بن فيصل وأحد متابعيه على "تويتر" بعد دعوته للمشاركة في "الأولمبياد الشتوية"

دار جدل بين الرئيس العام لرعاية الشباب الأمير نواف بن فيصل وأحد متابعيه على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" حول المنجزات الرياضية بالمملكة، في أعقاب تغريدات لسموه دعا خلالها الراغبين بالمشاركة في أي من الألعاب الأولمبية الشتوية المقبلة إلى التواصل مع اللجنة الأولمبية السعودية.

وكان الأمير نواف قد أشار اليوم (الجمعة) عبر حسابه بموقع تويتر إلى افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية، مؤكدا أن مناخ المملكة لو كان مناسباً لممارسة هذه الرياضات لشاركت المملكة ببعض ألعابها، داعيا الراغبين بالمشاركة مستقبلاً إلى التواصل مع اللجنة الأولمبية ليتم تدريبه والاهتمام به.

وقام أحد المغردين بالرد على تدوينات سموه بالقول: "أنت ضبط الألعاب الصيفية بعدين تكلم عن الشتوية"، ليرد الأمير نواف: "لو أفكر مثلك وأنا قاعد بمحلي بلا عمل لن نقدم شيئاً ولا حتى ألعاباً خريفية لا بد من البذل والجهد بكل اتجاه ونسعى والله يوفقنا".

وعلق المتابع: "أي جهد يا سمو الأمير.. الرياضة السعودية من جرف لـ(دحديرة)، لا بطولات ولا منشآت جديدة ولا أي تقدم يُذكر؟!"، قبل أن يجيبه الرئيس العام لرعاية الشباب قائلا: "هذا في نظرك.. ليتك تمر على مدن المملكة هناك 50 مشروعاً للأندية وصالات رياضية جديدة والنتائج متتالية ومشرفة للألعاب المختلفة".





فيديو: متسابق إماراتي ينتقد جوائز مسابقة رالي جدة
السبت، 8 فبراير، 2014


عّبر المتسابق الإماراتي يحيى بن هلي عن استياءه الشديد من الجوائز المقدمة من قبل لجنة مسابقة رالي جدة الصحراوي للمتسابقين. وجاء انتقاد المتسابق الإماراتي بن هلي من خلال مقطع فيديو قام بتوثيقه أحد الحضور وقد أظهر مقطع الفيديو المتسابق بن هلي وهو يتحدث قائلاً شكراً للمسؤولين برالي جدة صحيح بأن الجوائز ذات قيمة رخيصة لا تتجاوز قيمتها الخمسة ريالات ما يعادل ريالان ونصف قطري وأربعة دراهم إماراتية.
وأضاف من خلال المقطع بأن من المفترض على اللجنة المنطمة لرالي جدة تدوين عبارة تذكارية أقلها كتابة اسم المسابقة والعام الذي أقيمت به. وأشار المتسابق الإماراتي بأن البعض من المتسابقين تكبد خسائر تجاوزت الـ ٢٠٠ ألف ريال من أجل المشاركة بالمسابقة بالإضافة لتكبدهم عناء السفر الذي تجاوزت مسافته الـ ٢٠٠٠ ك.
فيديو





باحث يقترح وظيفة “ربة بيت” للسعودية براتب (8) آلاف ريال
 

 اقترح باحث سعودي إيجاد وظيفة جديدة تحت مسمى “ربة بيت” للمرأة العاطلة، وبراتب يبلغ (8) آلاف ريال سعودي.

وأشار الباحث صالح العسيري -وفق ما نقلت صحيفة المدينة- إلى أن أحد حلول مشكلة البطالة النسائية، تحمل اسم “المدير العام لشؤون الأسرة”، محدداً البيت مقراً ثابتاً للعمل، ومكاناً للدوام الرسمي بساعات محددة، على أن يشترط في المتقدمة للوظيفة -بحسب وصفه- التفرغ الكامل، ما لم تكن الموظفة مرتبطة بمرحلة تعليمية.

وصنف عسيري وظيفة ربة البيت -أو كما أطلق عليها “المدير العام لشؤون الأسرة”- بأنها الوظيفة الوحيدة لعلاج البطالة النسائية، على أن تكون المتقدمة سعودية الجنسية أو من أم سعودية، وأن تجتاز برنامجاً تأهيلياً يشمل كل ما يخدم شؤون الأسرة.

وبحسب الباحث، يمنع استقدام العاملة المنزلية، ويستثنى من ذلك: “مواصلة التعليم- أو وجود أكثر من (5) أطفال في المنزل- أو وجود معاق”. ونفى عسيري أن تكون هناك قيود للمؤهل التعليمي أو حد أعلى للعمر، إلا العجز عن العمل.

وأضاف: “يشترط أن لا تقل أعمارهن عن (20) سنة، أو أن تكون أرملة أو مطلقة، يستثنى شرط الزوج ويستبدل بأحد الوالدين أو كليهما، وفي حال عدم وجود ذلك، يستعاض بإحدى نزيلات دار العجزة أو الأربطة الخيرية، والأطفال من أحد دور الإيواء -الحد الأعلى (3) أطفال- أو ذوي الاحتياجات الخاصة، الحد الأعلى طفلان”.





مسؤول يعتبر ردود الفعل على وفاة طالبة في جامعته حقدا

الرياض - عبدالإله الخليفي


قدم مدير جامعة الملك سعود، الدكتور بدران العمر، التعزية لذوي الطالبة آمنة باوزير، التي توفيت الأربعاء الماضي في حرم الجامعة، وقام بزيارة ذوي الطالبة في منزلهم، في الوقت الذي وصف فيه مسؤول بالجامعة اتهام إدارته بموت الطالبة بالحقد على جامعة الملك سعود.

وعلق العمر على حادثة الوفاة عبر حسابه الشخصي على تويتر بالقول: "أقدم التعزية لذوي الطالبة آمنة باوزير، والتي توفاها الله وهي تسلك طريقاً تبتغي به علماً سهل الله لها به طريقاً إلى الجنة".

وكانت باوزير قد توفيت يوم الأربعاء الماضي، بعدما تعرضت لإغماء مفاجئ أثناء تواجدها في الجامعة، ونتج عن ذلك وفاتها، وتم اتهام إدارة جامعة الملك سعود في ذلك، بعدما أخرت وصول المسعفين لإنقاذها، إذ تم منعهم من دخول الجامعة بحجة الاختلاط مثلما أثير، غير أن إدارة الجامعة نفت ذلك. وأكد هذا النفي تغريدة عميد شؤون الموظفين في الجامعة الدكتور سعد الحسين، التي أوضح فيها: "اللهم أسكن آمنة باوزير الجنة وكفى حقداً على الجامعة".

وتزامن مع النفي تصريحات شقيقة الطالبة، فهدة باوزير، لـ"العربية.نت" التي أكدت أن تعرض شقيقتها لوعكة مفاجئة في تمام الساعة الحادية عشرة صباحاً، ووصل الإسعاف إلى الجامعة في غضون دقائق، إلا أن المسعفين لم يتمكنوا من الدخول إلى الجامعة إلا في تمام الواحدة ظهراً".

وأشارت باوزير إلى أن شقيقها كان يتواجد مع المسعفين، ولكن الجامعة منعت دخولهم إلى حين إيجاد بوابة سالكة للحيلولة دون حدوث اختلاط بين المسعفين والمتواجدات في المبنى".



المستمعون استهجنوا تجاهل ما حققتاه من تقدم
إعلامي ومؤرخ: كوريا وسنغافورة دولتان بلا تاريخ




رصدت “المواطن” حديثاً دار بين كل من المذيع مرزوق العردان، والمؤرخ عبدالرحمن الحميد، عبر برنامج (صباح الوطن)، بثته إذاعة الرياض على الهواء مباشرة من استديواتها في حائل -صباح اليوم- عن تقدم التعليم في بعض الدول؛ حيث قالا: ”دول مثل سنغافورة وكوريا هي دول بلا تاريخ، وظهرت فجأة على السطح في خمسينيات القرن الماضي”.

وقال المتحدثان، إن “سنغافورة وكوريا لم تتكونا سوى في خمسينيات القرن الماضي”، بمعنى أنه ليس لهما تاريخ، ومع ذلك حققتا تقدماً كبيراً.

واستغرب متابعون هذا التسطيح وتلك النظرة غير المسؤولة لدولتين حققتا تقدماً اقتصادياً وصناعياً ينظر له بإعجاب، ليس في آسيا فحسب، بل وفي العالم بأسره.





النصر يهزم الفيصلي بالأربعة والاتحاد يعود لنغمة الانتصارات بخماسية في الاتفاق


اقترب متصدر الترتيب النصر من حسم لقب بطولة الدوري لصالحه رسمياً بعد أن وسع الفارق مع أقرب منافسيه إلى تسع نقاط إثر تجاوزه الفيصلي 4/0 وذلك ضمن الجولة الحادية والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين والتي أقيمت على استاد الملك فهد الدولي، وتقدم النصر في الدقيقة 25 بهدف للمحترف (ايلتون) إثر استثماره عرضية أرضية من شايع شراحيلي، وعزز السهلاوي التفوق لفريقه في الدقيقة الثانية من شوط المباراة الثاني عندما انفرد بمرمى الفيصلي وسددها أرضية زاحفة على يمين الحارس منصور النجعي، في الدقيقة 73 عاد السهلاوي مجدداً للتسجيل وإحراز الهدف الثالث للنصر من تسديدة قوية داخل المنطقة، بعدها بعشر دقائق أحرز السهلاوي هدفه الثالث (هاترك) برأسية جميلة إثر عرضية عبدالغني. وبهذه النتيجة يرتفع رصيد النصر إلى 57 نقطة ويحل ضيفاً على الاتفاق الجمعة المقبلة، فيما يبقى الفيصلي على نقاطه الإحدى والعشرين ويستضيف الرائد الخميس المقبل ضمن الجولة الثانية والعشرين.

شاهد أهداف المباراة:http://www.youtube.com/watch?v=z2EatKaDVfA

ومن جهة أخرى عاد الاتحاد واستعاد قوته على حساب الاتفاق بعد أن نجح في تجاوزه 5/2 وذلك في المواجهة التي احتضنها استاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ضمن الجولة الحادية والعشرين من دوري عبداللطيف جميل للمحترفين، تقدم الاتحاد أولاً عن طريق المحترف (رودريغيز) في الدقيقة 14 وذلك عقب استثماره خطأ حارس المرمى، وفي الدقيقة 25 عزز (بونفيم) التقدم الاتحادي بهدف من تسديدة قوية خارج المنطقة، في الدقيقة 28 نجح باسم المنتشري من تسجيل هدف الاتحاد الثالث برأسية من ضربة ركنية، رد الاتفاقيون بهدف سريع من تسديدة لتوفيق أبوحيمد (30).
في شوط المباراة الثاني نجح الاتحاد من تسجيل الهدف الرابع في الدقيقة الأولى عن طريق فهد المولد الهدف بعد أن نجح ردريغو من خطف الكرة من حارس المرمى، ورد علي الزقعان بهدف اتفاقي ثاني في الدقيقة 62، وتقدم الاتحاد بهدف خامس من ضربة جزاء سددها مختار فلاته (80) وبهذه النتيجة يرتفع رصيد الاتحاد إلى 27 نقطة فيما يتبقى الاتفاق على نقاطه الاثنتين والعشرين، يستضيف الاتحاد النهضة يوم الجمعة المقبلة ضمن الجولة 21، ويستضيف في اليوم ذاته الاتفاق المتصدر النصر.

شاهد أهداف المباراة:http://www.youtube.com/watch?v=w5dyAThpuWg






بالفيديو.. ثعبان يفاجئ شاباً أثناء بحثه عن "الفقع"


تناقلت مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر فيه ثعبان يفاجئ شاباً أثناء رحلة برية برفقة عدد من أصدقائه للبحث عن نبات الفقع، دون أن يتم تحديد الموقع أو المكان الذي التقط فيه المقطع.

وأظهر المقطع قيام أحد أصدقاء الشاب بحمل حجر رمى به الثعبان على رأسه ليقتله.

يذكر أن المناطق الشمالية والشرقية تشهد هذه الفترة أجواء ربيعية، حيث بدأ ظهور نبات الفقع في صحارى المنطقة، ويجد الأهالي هذه الأيام فرصة للاستمتاع بالأجواء الجميلة بعد تحول أراضيها إلى مسطحات خضراء ونمو أنواع كثيرة من النباتات والأعشاب البرية.
فيديو





فيديو: ذئب يفترس عدداً من الماعز في إحدى المزارع بحائل


هاجم ذئبٌ إحدى المزارع بقرية جانين شرق حائل، وقام بقتل عددٍ كبيرٍ من الماعز، وتسبب في إصابة أعدادٍ أخرى. وقال صاحب المزرعة، ويُدعى سليمان الواكد، إن العامل المسؤول عن الأغنام، تفاجأ عند دخوله الحظيرة لإطعامها، بمقتل عددٍ منها وإصابة أعدادٍ أخرى بعد أن هاجمها الذئب، مشيراً إلى أن المنطقة التي تقع فيها مزرعته، شهدت هجوماً متكرراً للذئاب خلال الأشهر القليلة الماضية.
فيديو





مواطنة تخنق كلب حاول مهاجمتها وتدخل جوالها بفمه


استطاعت فتاة سعودية عشرينية من القضاء على كلب حراسة هاجمها داخل مزرعة أحد أفراد العائلة شمال الطائف. وقالت الفتاة مريم إنها حين ذهبت برفقة العائلة في نزهة بمزرعة أحد أقاربها وفضلت التجول داخل المزرعة في ساعة متأخرة مساء أمس الخميس وأثناء سيرها بالقرب من سور المزرعة باغتها كلب المزرعة، وهربت إلا أنه تمكن من مهاجمتها. وأضافت بأنها توقفت بعد أن اقترب منها وصاحت طلبا للنجدة من أفراد عائلتها إلا أن الكلب بادر بمهاجمتها وإصابتها بجرح بالظهر ثم تمكنت من خنقه وادخال هاتفها الجوال بفمه حتى لايتمكن من عضها وقامت بخنقه حتى صرعته بعد ان احدث بها جروحا متفرقة بجسمها .





وحيداً بين ست شقيقات.. وأسرته لم تستلم الجثة حتى الآن
والد طفل ضرية يروي ملابسات الجريمة البشعة

بدر الروقي - سبق - القصيم - (عدسة- سلطان الشمري):
 وقفت "سبق" على البئر المهجورة التي رمى فيها الجاني ضحيته "تركي المطيري"، التي تتوسط جبال حسلات، وهي المنتزه البري الذي يقع شمال غرب محافظة ضرية.
وعُرف هذا المنتزه البري الذي يرتاده هواة المكشات والمنتزهون بجمال طبيعته، لكن اليوم خيّم عليه الهدوء بعد الجريمة التي شهدها هذا الموقع باستثناء بعض مربي الإبل والأغنام الذين يمرون عبره كل يوم بحثاً عن المرعى.
كما قدّمت "سبق" واجب العزاء لأسرة الطفل في منزلهم في مركز ريمان الشمالي التابع لضرية، الذي شوهد فيه الحضور الكثيف من المعزين.
والتقت "سبق" والد الطفل الشيخ عميش المطيري، الذي شرح بحرقة تفاصيل تلك الليلة بقوله: "كنت عند أغنامي، وذهبت عند المغرب، وجاء الجاني يسأل عني، فذهب الضحية تركي يهرول أمام مركبته، يريد إبلاغه عن مكاني، قبل أن يختفي من المكان".
وأضاف: "عندما رجعت إلى المنزل كان به والدة الطفل وجِدته، وسألتهما عن الطفل فقالتا لا نعلم عنه شيئاً، وحينها منا من بكى ومنا من تمالك نفسه على أمل العثور عليه".
وزاد: "انطلقت لأغنامي؛ لعلني أجده، فإذا بالجاني متوقف عند منزلي، فبادرته أين أخذت الطفل فبكى وأنكر، وقال أنا مسلم أصلي وأقرأ القرآن، ولا أعلم عن الطفل، فقبضنا عليه، وسلمناه للشرطة".
وتابع: "عندها بدأت التحقيقات، وأنكر في بادئ الأمر حتى اعترف مساء البارحة بالفاجعة، فاصطحبته الأجهزة الأمنية، وقادهم لموقع البئر، فكانت المصيبة عندما سُحبت الجثة، وفيها ثلاث ضربات، إحداها في الظَّهر".
وعن استلامهم الجثة قال: "لم نستلمها، وهي الآن في ثلاجة الموتى في مستشفى ضرية، وننتظر نهاية التحقيقات".
وأبدى والد الضحية صدمته مما حدث مضيفاً: "والله لا نعرف الجاني، وليس بيننا وبينه أي عداوة، وليس من بلدتنا، وما ذنب الطفل الوحيد لوالدته بين ٦ بنات؟!".
وشكر المواطن صحيفة "سبق" على وقوفها معهم، وقدم الشكر لفيصلَي القصيم ومدير الشرطة اللواء بدر الطالب ومحافظ الرس ومدير شرطة ضرية وكل من وقف معهم في مصابهم، مناشداً سرعة البت في القضية، وتوفير الأمن في المنطقة، ومبيناً أنه تعرض سابقاً هو وزوجته لملاحقة من مجهول؛ إذ تفتقر بلدتهم للدوريات الأمنية.









العثور على "عشرينية" اختفت من سيارة زوجها أمام شقة مفروشة بالوجه

كشف مصدر أمني عن التوصل إلى فتاة عشرينية اختفت الساعة الواحدة والنصف من فجر اليوم (الجمعة) من سيارة زوجها أمام إحدى الشقق المفروشة بالوجه.

وكان الزوج قد توقف عند إحدى هذه الشقق للاستراحة، وبعد أن ترجل من سيارته وأنهى إجراءات الحجز، عاد للسيارة فلم يجد زوجته، ليقوم على الفور بإبلاغ الجهات الأمنية.

وبالرجوع إلى كاميرات المكان، اتضح أن الزوجة نزلت عقب مغادرة زوجها من السيارة وهربت مسرعة، فيما أخبر الزوج بعض المتطوعين بمساعدته في البحث عنها بأنها تعاني من أمراض نفسية.

وقال المصدر إن أحد أقارب الفتاة اتصل بشرطة الوجه مخبراً بالعثور على الفتاة في تبوك لدى عائلتها، موضحاً أن أشقاءها هم من أخذوها بعد اللحاق بزوجها، وذلك لوجود خلاف عائلي بينهم.





انتحار محكوم بالقصاص بعد 17 عاماً قضاها داخل السجن بشقراء

أقدم مواطن محكوم بالقصاص على الانتحار بشنق نفسه، فجر اليوم الجمعة، داخل زنزانته بسجن محافظة شقراء التابعة لمنطقة الرياض، وذلك بعد أن قضى في محبسه أكثر من 17 لارتكابه جريمة قتل.

وأوضح مساعد الناطق الإعلامي للمديرية العامة بالسجون، الملازم أول جلوي الخامسي، وفقاً لـ "الوئام"، بأن السجين المحكوم بالقصاص (50 عاماً)، شنق نفسه عن طريق لف "بطانية" حول رقبته وتعليقها بنافذة الزنزانة، مبيناً أنهم حاولوا إسعافه حينها إلا أنه كان فارق الحياة، وتمت إحالة كافة اوراق القضية للجهات المختصة بالتحقيق.





خادمة فلبينية تشج رأس مخدومتها بـ"ساطور" في الخرج

أقدمت خادمة فلبينية بمركز الدلم في محافظة الخرج، على الاعتداء على مخدومتها بـ"ساطور" ما أدى لشج في رأسها وكسر في يدها.

وتعود تفاصيل الحادثة إلى وقوع مشادة بين ربة المنزل وعاملتها، بسبب عدم قيام الأخيرة بإعداد وجبة الغداء، لتنقض الخادمة على مخدومتها بـ"ساطور" بعد احتدام النقاش بينهما، ما أدى لإصابة صاحبة المنزل بشج في رأسها وكسر في يدها، وفي هذه الأثناء، سارعت والدة ربة المنزل التي تسكن معها بالنزول من الدور الثاني ليتصادف نزولها مع صعود الخادمة إلى غرفتها، فقامت الأخيرة بالاعتداء عليها وأصابتها بكسر في قدمها وكدمات بكتفها.

ووفقاً لـ "الوطن" فإن الجهات الأمنية ألقت القبض على الخادمة، وتمت إحالتها إلى سجن النساء بالرياض لاستكمال التحقيقات معها، فيما تم نقل ربة المنزل ووالدتها إلى المستشفى لتلقي العلاج.





مسن يجد قصاصة غش في أذنه احتفظ بها 20 عاماً

 

احتفظ مواطن مسن منذ المرحلة الثانوية بقصاصة صغيرة من الورق (غش) في إذنه كتب بداخلها معلومات مهمة لإحدى المواد الدراسية التي كان يؤدي الاختبارات فيها.

والمدهش أن هذه القصاصة بقيت منسيه في أذنه لمدة تقارب العشرين عاما، تجاوز خلالها المرحلة الثانوية في حائل وأنهى المرحلة الجامعية في الرياض وتزوج وأنجب وكبروا أبناءه حتى داهمته الآلام أعلى الرقبة وفي الأذن، وقام بغسيل للأذن ظنا منه وجود تجمع لأوساخ داخل أذنه تتسبب بهذه الآلام.
ولم يخطر في باله أن تخرج هذه القطعة الورقية الصغيرة (المنسية)بحسب موقع الجزيرة اونلاين.
وقبل أن يسترد ذاكرته في تلك الحادثة القديمة قام بفتح الورقة فاندهش أكثر عندما وجد المعلومات مكتوبة بوضوح كما كانت رغم صغر بنط الكتابة، فجمع أبناءه وعرض عليهم الحادثة وهم غير مصدقي ما يروه نظرا لمكانة والدهم وكبر سنه ووقاره وطول مدة السنوات مسديا نصائحه بخطأ وقع فيه ويتمنى بأن لا يقع به أبناءه ولا غيرهم من الطلاب خصوصا أن الغش أوقعه في حرج، فلم يظهر حينها وهو طالب وظهر أمام الجميع وهو مسن.





بالصور.. مداهمة مصنع خمور بالرياض يبلغ إنتاجه اليومي 1200 لتر



تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمدينة الرياض، من الإطاحة بمصنع خمور بحي البديعة، والقبض على سبعة عمال من الجنسية الهندية والنيبالية جميعهم هندوس، وذلك بعد ثمانية أيام من المتابعة والمراقبة.

وفي التفاصيل، أن العمال أعدوا مصنعاً ضخماً خلف جامع الأميرة سارة بحي البديعة القديمة، حيث يبلغ إنتاجه اليومي 300 جركل سعة الواحد 4 لترات، وتقدر قيمة مبيعاتهم اليومية 50 ألف ريال.

وتبين بعد المراقبة والمتابعة والقبض على أفراد العصابة، أن المصنع يحتوي على 30 خزان مياه أعدت للتخمير، وأربع مكيفات مركزية ضخمة لتبريد الخمور وتقطيرها، وخزانين من الاستيل خصصا لطبخ وتقطير الخمور، و850 جركل مليئة بالخمور الصافية، وخزان خصص لحفظ الخمور سعته 1500 لتر مليء بالخمر الصافي.







خسر "تحويشة الخليج".. مصري طلق زوجته التي ضاربت في البورصة دون علمه

 القاهرة:
 ليس هذا مشهدًا من فيلم سينمائي أو حلقة من مسلسل تلفزيوني، ولكنها مأساة عاشتها سيدة مصرية في نهاية العقد الرابع من عمرها دفعها ما كانت تسمعه من أخبار عن المكاسب الخيالية التي يحققها بعض الأفراد من الاستثمار في البورصة دون أي عناء، إلى فتح حساب بإحدى شركات السمسرة والتعامل على أوراق مالية.
وحسب موقع " بوابة الأهرام" كانت الزوجة تضارب في البورصة، دون علم زوجها، بأمواله من "تحويشة العمر"، التي جمعها من عمله خلال سنوات في إحدى دول الخليج، وحاولت الزوجة أن تضاعف المبلغ في وقت قصير بحسب متابعتها لأخبار مكاسب البورصة، فبدأت في توقيع أوامر بيع وشراء الأسهم، دون أي دراسات للأوراق المالية التي ستقوم بشرائها، معتمدة على نصائح عابرة أو توصيات بعض المحللين التي قد يجانبها الصواب أو الخطأ.
وفقدت الزوجة في غضون أسابيع قليلة أموالاً اقتربت من النصف مليون جنيه.
وبالصدفة، علم زوجها من خلال الرسائل النصية التي تصل على هاتفها الخاص، واكتشف أن لديها حسابًا وتتعامل بيعًا وشراءً في البورصة، وعندما علم بأنها خسرت أكثر من 400 ألف جنيه هددها بالطلاق ما لم تسترد أموالها مرة أخرى.
ونقل الموقع عن مسؤول في شركة السمسرة، أن السيدة طلبت بالفعل من الشركة استرداد الأموال التي خسرتها لكن ذلك مستحيل، وعليه فقد قام الزوج المكلوم بتطليق زوجته، التي أضاعت تحويشة عمره، وانساقت وراء شبح الأرباح دون عناء، وبدلاً من أن تُعد له مفاجأة بزيادة أمواله فوجئت بحصولها على ورقة طلاقها.





عظام جمل بفلسطين تصحح قصة التوراة عن النبي إبراهيم

بعض العظام التي تم العثور عليها في وادي عربة

اكتشف علماء آثار إسرائيليون بعد درسهم لعظام جمل تم اكتشافها في 2009 بوادي عربة، ما يؤكد أنه لم يكن معروفاً في فلسطين القديمة زمن عاش فيها النبي إبراهيم، وأن ما ورد بالتوراة عن استخدام للجمال في زمنه مخالف لحقيقة علمية تشير إلى أن فلسطين لم تعرف "سفينة الصحراء" إلا بعد 9 قرون من زمن "أبو الأنبياء" على أقل تعديل.


الدكتورة ليدار سابير- هن والدكتور إيريز بن- يوسف

هذه المفارقة العلمية التي توصل إليها فريق بقيادة الدكتورة سابير-هن، والدكتور إيريز بن يوسف، وهما من معهد علم الآثار بجامعة تل أبيب التي نشرت الاثنين الماضي بحثهما في "مجلة تل أبيب" الصادرة عنها، وطالعته "العربية.نت" مترجماً مع ما نشرته صحف ومواقع إسرائيلية وغيرها بالإنجليزية، تشير إلى "تصحيح" دراماتيكي لرواية التوراة عن النبي إبراهيم.

وورود نصوص تطرقت إلى وجود الجمل مدجناً زمن "أبو الأنبياء" في التوراة، يؤكد أنها إضافات متأخرة تم إقحامها في نص سابق، أو أن قصة النبي إبراهيم في التوراة كتبت بعد أكثر من 9 قرون على عصره الحقيقي، باعتبار أن التقديرات تشير إلى أنه عاش قبل 1800 عام من الميلاد.

ولكي يتمكن الدكتور إيريز بن يوسف وشريكته من التأكد من عمر عظام أقدم جمل عثر عليها أسفل موقع أثري لصهر النحاس في وادي عربة، وهو صدع حدودي بين الأردن وإسرائيل ممتد من شمال البحر الميت إلى خليج العقبة عند البحر الأحمر، فقد استخدما تقنية التأريخ بالنظائر المشعة من "الكاربون- 14" المعروف، فكشف لهما الفحص المتكرر أن العظام أسفل مصهر النحاس تعود إلى الثلث الأخير من القرن العاشر قبل الميلاد، أي منذ 2975 سنة تقديراً، علماً بأن النبي إبراهيم عاش قبلها بقرون
"ثم أخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه"

هنا أسفل بقايا مصهر النحاس تم اكتشاف العظام

باستثناء تلك العظام، لا أثر لأي جمل كان مدجناً قبلها بفلسطين، إلا بعد تاريخها البعيد في الزمان 900 عام تقريباً عن العصر الذي عاش فيه "أبو الأنبياء" وذريته القريبة من زمنه، علماً أنه تم العثور على أحفوريات عظمية قليلة جداً لجمال برية ومتوحشة غير مدجنة، وعاشت هناك في العصر الحجري الحديث، المعروف باسم Neolithic الذي امتد في بلاد الشام من عام 12000 إلى 10200 قبل الميلاد، ومن بعدها لم يعد يظهر أثر للجمل كحيوان تم تدجينه إلا أسفل مصهر النحاس في وادي عربة.

وفي التوراة ذكر مكثف عن الجمال زمن النبي إبراهيم في فلسطين، ومما نقرأه نجده في أهم ما فيها، وهو "سفر التكوين" الذي يبدأ من "في البدء خلق الله السماوات والأرض" وينتهي في "الاصحاح الخمسون" بموت النبي يوسف وتحنيطه "ووضعه في تابوت في مصر"، ففي 16 من "الاصحاح 12" بالسفر، نقرأ عن الفرعون والنبي إبراهيم: " فصنع إلى ابرام خيراً بسببها وصار له غنم وبقر وحمير وعبيد وإماء واتن وجمال".

ثم في 10 و11 و61 من "الاصحاح 24" بالسفر نفسه، نقرأ عن عبد أرسله النبي إبراهيم إلى عشيرته بعراق ذلك الزمان ليختار له منها زوجة لابنه إسحاق، فورد بالنص: "ثم أخذ العبد عشرة جمال من جمال مولاه ومضى وجميع خيرات مولاه في يده، فقام وذهب إلى آرام النهرين إلى مدينة ناحور (..)، وأناخ الجمال خارج المدينة عند بئر الماء وقت المساء وقت خروج المستقيات (..)، فقامت رفقة وفتياتها وركبن على الجمال وتبعن الرجل فأخذ العبد رفقة ومضى".





حملة لتجنيس ابناء 12 ألف كويتية تزوجن بأجانب


 بدأت جهات من المجتمع المدني الكويتي في الجمعية الثقافية حملة لانصاف اسرة المواطنة الكويتية المتزوجة بغير كويتي والمقيمة في البلاد، اذ اجمع المتحدثون في ندوة متخصصة على ان الحملة تشمل ابناء الكويتية من اب اجنبي، وبحث مدى احقيتهم في طلب الجنسية الكويتية وفقا لنص المادتين 2، 3 من المرسوم الاميري رقم 15 لسنة 1959.

وقالت المحامية شيخة الجليبي ان حملة انصاف اسرة المرأة الكويتية موضوع يقلق الكثير من الاسر الكويتية.

واضافت ان الحملة تنقسم الى جزأين، الاول يتمثل في بحث قضية ابناء الكويتية المتزوجة باجنبي ومدى احقيتهم في الجنسية، ومدى حقهم في الحصول على الاقامة الدائمة، اذ ان قانون الجنسية اعطى الحق للحصول على الجنسية في المادة 3 لابناء الكويتية غير الشرعيين، او في حالة كان زوجها اسيرا او طلق امه طلاقا بائناً او توفي عنها، مبينة ان هذا القانون وضع شرطا لحصول الابناء على الجنسية يقضي بضرورة

إنهاء الحياة الأسرة للمواطنة الكويتية، أما الجزء الثاني من الحملة فيختص بزوج المرأة الكويتية وأحقيته في التمتع بإقامة دائمة في الكويت طوال فترة الاحتفاظ بالحياة الزوجية حتى يتحقق الترابط الأسري للعائلة الكويتية.

وأضافت الجليبي في تقرير لصحيفة "القبس" اننا نهدف إلى تعديل هذه النصوص لمنح وتمرير الجنسية من الكويتية لأبنائها، أو ترك الخيار لهم قبل ذلك في الاحتفاظ بجنسيتهم الأصلية، أو أن نطبق نصوص المادة 4 من المرسوم الأميري رقم 15 لسنة 1995 الذي نص على شروط التجنيس الخمسة التي تتضمن المدة وغيرها، وتتوافر في الكثير من أزواج الكويتيات، إذ أننا نطالب بتفعيل نص المادة 4 وهي المادة الطبيعية لتجنيس زوج المرأة الكويتية، إذ ان لديه الأولوية عن غيره من المتجنسين.

وأشارت الجليبي إلى ان الحملة تنقسم إلى مرحلتين رئيسيتين، الأولى محلية تتضمن فعاليات لتغطية الحملة باختلاف أنواعها، وتنظيم المقابلات وغير ذلك من الأنشطة المحلية لتدعيمها مثل ورش العمل والحلقات النقاشية، أما من الناحية الدولية فسيتم تزويد المنظمات الدولية بحالات الأسر الكويتية، ومخاطبة الحكومة من خلال المنظمات الدولية، مبينة ان مرحلة التدويل ستكون من قبل جهات من المجتمع المدني، بالإضافة إلى التغطية الخارجية للحملة، وتنظيم فعاليات في الأمم المتحدة بموضوع الحملة.
وضع غير إنساني

وبينت الجليبي ان تحفظ الكويت على بعض بنود اتفاقية سيداو الخاصة بتمرير الجنسية هو تحفظ مؤقت، فالدولة متحفظة ولكن نحن نريد التمتع بحق الجنسية الذي لدينا، إذ انه منح هذا الحق في حالات محددة، فالحملة تهدف لتمرير الجنسية لأبناء الكويتيات إذا

أبدوا الرغبة في الحصول على الجنسية، إذ إن عدم تمرير الجنسية هو وضع غير إنساني.

من جهتها، قالت رئيسة الجمعية الثقافية النسائية لولوة الملا، إننا بدأنا بعدد محدود من الجهات المشاركة، وسيزيد عدد المشاركين مع بدء تدشين الحملة، التي تضم عددا من الحقوقيين ومنظمات دولية وعددا من الروابط، مضيفة أنه تم تحديد مدة 3 أشهر في المرحلة الأولى من الحملة لتحقيق أهدافها، وإذا كانت هناك استجابة من قبل صناع القرار، فمن الممكن أن تمدد مدة هذه الحملة.

وأضاف الملا أن هناك جهات كثيرة تناولت هذه القضية، إلا أن ما يميز هذه الحملة أنها الأولى من نوعها على نطاق الكويت، إذ لم يسبق أن تم تدشين حملة على مستوى الكويت مهتمة بهذه القضية، مشيرة إلى انه مع عدم الاستقرار السياسي في الوقت الحالي، أصبحت حقوق المرأة منسية بعد أن كان الضوء مسلطا عليها بعد عام 2005، وهو العام الذي نالت فيه المرأة حقوقها السياسية، لذلك نحن نريد الضغط على متخذي القرار، وإذ لم يستجب لمطالبنا فسيتم تدويل القضية لتسليط الضوء العالمي عليها.

قالت العضوة في الرابطة الوطنية للأمن الأسري (رواسي) سعاد معرفي: كانت لنا جهود مستمرة لدعم المرأة الكويتية المتزوجة بغير كويتي، ولكن ما لم يجعلنا نتقدم هو الصعوبة في اتخاذ القرار فيما يتعلق بقضية المرأة، اذ ان لدينا 12 الفا من النساء الكويتيات المتزوجات بغير كويتي ويعانين من مشكلات الوافد نفسها من اقامة وعمل.




اليمن.. مقتل 4 جنود في حضرموت
سكاي نيوز عربية

قتل أربعة جنود وأصيب عدد آخر في اشتباكات اندلعت بين قوات الجيش اليمني ومسلحين قبليين في بلدة غيل بايمين محافظة حضرموت على خلفية إصلاح أنبوب نفطي.

وقالت مصادر محلية لسكاي نيوز عربية إن مسلحين ينتمون إلى حلف قبائل حضرموت هاجموا بالأسلحة قوات الجيش المكلفة بحراسة فريق الهندسة لإصلاح أنبوب نفطي رئيسي تم تفجيرة أواخر يناير الماضي بهدف منعهم من إصلاحه وإعادة الضخ من قطاع المسيلة إلى ميناء الضبة.

وأوضحت المصادر أن عقب الهجوم اندلعت اشتباكات مسلحة بين الطرفين ولا تزال مستمرة حتى اللحظة.

وقال مسؤول حكومي إن الحصيلة الأولية لضحايا الاشتباكات أسفرت عن مقتل أربعة جنود وجرح آخرين وسقط قتلى وجرحى في صفوف القبائل.

وكان حلف قبائل حضرموت قال الخميس في بيان له "لقد لاحت الفرصة لحلف قبائل حضرموت يوم الأربعاء باقتناص إحدى وسائل الضغط على الشركات النفطية لإيقاف أعمالها وقد تمثلت بإفشال عملية إصلاح الأنبوب ومنع فريق المهندسين الذين تم إرسالهم لإصلاحه، ما أدى فعلا لتوقف كل عمليات الإنتاج في شركة بترومسيله الأم وكافة الشركات التي تستخدم هذا الأنبوب".

وأضاف "ولهذا فإن توقف إنتاج النفط وبقائه في باطن الأرض خير من أن تذهب عائداته إلى جيوب عصابات الفيد ومافيا النفط في صنعاء".





استئناف الجلسات السرية في محاكمة مبارك بتهم قتل المتظاهرين خلال ثورة 25 يناير

 

 وصل الرئيس المصري الأسبق حسني مبارك الى اكاديمية الشرطة بالقاهرة لحضور جلسة اعادة محاكمته بتهمة قتل المتظاهرين خلال أحداث ثورة 25 يناير، والإضرار بالمال العام من خلال تصدير الغاز لإسرائيل.
كما وصل الى مكان المحكمة ايضا نجلا مبارك ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه والذين يحاكمون في نفس القضية.

وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية الذي تقوده جماعة الاخوان المسلمين قد دعا الى تظاهرات جديدة اليوم السبت تزامنا مع استئناف جلسات محاكمة الرئيس السابق حسني مبارك.

وتستأنف محكمة جنايات القاهرة المنعقدة في أكاديمية الشرطة محاكمة الرئيس المصري السابق ونجليه علاء وجمال ووزير داخليته حبيب العادلي وستة من كبار مساعديه، ورجل الأعمال الهارب حسين سالم في قضية قتل المتظاهرين والفساد وتصدير الغاز لإسرائيل بسعر متدن.

وستكون الجلسة سرية "لاعتبارات الامن القومي"، ومن المنتظر أن تستمع المحكمة الى شهادات كل من اللواء حمدي بدين رئيس الشرطة العسكرية السابق و عمر بدوي محمود الرئيس التنفيذي للجهاز القومي للاتصالات.
أحراز وأدلة

ويقول مراسل لبي بي سي في القاهرة إن الأجهزة الأمنية وضعت خطة أمنية بالتنسيق مع القوات المسلحة لتأمين المحكمة.

وتشمل الخطة انتشار القوات وكيفية نقل المتهمين إلى المحكمة.

ومن المقرر أن يمثل للشهادة في الجلسات السرية اللاحقة اللواء خالد ثروت، رئيس جهاز الامن الوطني، والعقيد أركان حرب أيمن فهيم، أحد قادة الحرس الجمهوري في عهد مبارك ، واللواء محمد كمال الدالي، مدير أمن محافظة الجيزة الحالي، والذي كان مدير مباحث المحافظة في أثناء ثورة 25 يناير.

ومن المقرر أن تتلقى المحكمة التقارير الفنية التي أعدتها اللجان المكلفة بفحص أحراز وأدلة القضية التي تشمل الأسلحة والذخائر والغاز التي تقول النيابة إنها استخدمت خلال أحداث العنف والقتل خلال الثورة.

وبررت المحكمة جعل جلسات الاستماع شهادات الشخصيات المذكورة بالحرص على الأمن القومي المصري.

ولن يحضر الجلسات سوى المتهمين ومحاميهم ومحاميي المدعين بالحق المدني الذين يحملون تصاريح رسمية.





فيديو.. أستاذ بجامعة الأزهر: الله بعث رسولين السيسي ومحمد إبراهيم


أفتى الدكتور سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه بجامعة الأزهر، إن مصر شهدت سرقة للدين مرتين الأولى في عهد فرعون موسى، والثانية في عهد الرئيس المعزول. وأضاف الهلالي، في كلمة باحتفالات الشرطة لتكريم “شهدائها” في الأحداث الأخيرة الخميس الماضي أن “الله أرسل رسولين من عنده إلى مصر لإنقاذها، وهما المشير عبد الفتاح السيسي، وزير الدفاع، واللواء محمد إبراهيم وزير الداخلية”. واعتبر الهلالي أن الله حمى مصر والدين الإسلامي بالوزيرين المحاربين للإرهاب والعاملين على توفير الأمن للمصريين، وفق قوله.
فيديو




الأردن.. الشركس يعتصمون ضد "سوتشي"
سكاي نيوز عربية

اعتصم مئات الأردنيين من الأصول الشركسية بعد عصر الجمعة أمام السفارة الروسية بالعاصمة الأردنية عمان احتجاجا على إقامة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في مدينة سوتشي الروسية.

وقال منظمو الاعتصام لـ"سكاي نيوز عربية" إن وقفتهم أمام السفارة الروسية لا تعني مناهضتهم لأي نوع من أنواع الرياضة ولكنها تذكير بالمجزرة التي ارتكبتها القوات الروسية تجاه آخر معقل كان للشركس وهي مدينة سوتشي.

وأضاف المنظمون على العالم أجمع أن يتذكر هذه المجزرة التي راح ضحيتها الآلاف من الشركس بدم بارد، مؤكدين أنهم لن ينسوا بلادهم مهما طال الزمان.

وزاد المنظمون أن الهدف أيضاً من الاعتصام هو تذكير العالم بأبشع مجزرة وقعت بالقرن التاسع عشر.

وأكد المنظمون أنهم ماضون في كل الطرق للحصول على اعتراف دولي لحقوقهم المسلوبة من خلال مخاطبة الجهات في كافة بقع العالم.

ورفع المشاركون العديد من اللافتات التي استنكروا فيها الجريمة البشعة تجاه الشركس، إضافة إلى عبارات أخرى أكدوا فيها على رفضهم بإقامة الأولمبياد على أراضيهم.

وارتدى العديد من الأطفال المشاركين بالاعتصام اللباس الشركي المتعارف عليه، إضافة إلى ارتداء العديد من الفتيات والشباب طاقية من الفرو كان أهالي سوتشي يرتدونها بالماضي.

وجاب عدد من المشاركين شوارع عمان بدرجاتهم النارية، التي كانت تحمل أعلام رسم شعار الشركس إضافة إلى علم الأردن.

ونفذ هذا الاعتصام بالتزامن مع العديد من الفعاليات التي أقيمت في عدد من عواصم العالم لذات الهدف، ومن أبرز المدن التي أقيم فيها الاعتصام اسطنبول وموسكو ولندن ونيويورك.





ائتلاف متحدون: قوات المالكي عاجزة عن الانتصار عسكريا

السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م
رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي 

كشفت مصادر برلمانية عراقية ومصادر محلية في محافظة الأنبار، غرب العراق، عن مبادرة جديدة لحل أزمة الأنبار. وتتألف تلك المبادرة من 13 بنداً، أبرزها انسحاب قوات المالكي من المدن والعودة إلى ثكناتها خارج المدن، وإلقاء المسلحين السلاح، وتعويض المتضررين والنازحين، إضافة إلى إعادة بناء ما دمرته العمليات العسكرية التي شنتها قوات المالكي، وحصر القيادة العسكرية ضمن قاطع عمليات الأنبار، وعدم اشتراك قيادة عمليات الجزيرة والبادية، وإعادة بحث مطالب المحتجين في ساحات الاعتصام.

وتأتي هذه المبادرة لحل أزمة الأنبار بعد سلسلة من المبادرات لتغليب الحل السياسي، منذ انطلاق مطالب المحتجين في ساحات الاعتصام قبل نحو 400 يوم.

وفي هذا السياق، رأى ائتلاف متحدون, على لسان المتحدث باسمه، ظافر العاني، في اشتراك جهة حكومية، وهي وزارة الدفاع في هذه المبادرة، نقطة تحول باعتبارها المرة الأولى التي يدخل بها البعد الحكومي، إلا أن العاني يعتقد أن حكومة المالكي قد تقبل بالمبادرة، لأنها لم تتمكن من تحقيق انتصار عسكري، لكنه رجح أيضاً أن تماطل لتحقيق مكاسب قبيل الانتخابات العامة.

وبغض النظر عن نية الحكومة، فقد اتهمت لقاء وردي, النائبة عن محافظة الأنبار ورئيس لجنة الهجرة والمهجرين، الحكومة العراقية بممارسة سياسة الأرض المحروقة، بقصفها الأحياء السكنية. ونبهت إلى أن المبالغ التي تعطى لوزارة الدفاع ضمن بند التحشيد الوطني، تستغل لشراء ولاء شيوخ العشائر، بدلاً من الاستفادة منها في إغاثة النازحين. وبينت أن عدد النازحين من محافظة الأنبار، بحسب آخر المعلومات ما قبل قطع الاتصالات، وصل إلى نحو 50 ألف عائلة.





داعش أصدرت عملة عليها صورة بن لادن

تعبيرية

 صرح رئيس صحوة العراق الشيخ أحمد أبو ريشة اليوم السبت بأن تنظيم دولة العراق والشام الإسلامية " داعش" أصدر عملة خاصة اسماها دينار في إمارة الأنبار / 118 كم غرب بغداد.

وقال أبو ريشة ، في تصريح صحفي نشر على الموقع الرسمي لمؤتمر صحوة العراق "هذا دليل واضح لكل من ينفي وجود داعش في الأنبار".

وأضاف أن عملة داعش تضم في "أسفل يمين الدينار صورة أسامة بن لادن مع شعار الدولة الإسلامية في العراق والشام وتوقيع وزير مالية داعش ".




سكان حمص يترقبون المساعدات في اليوم الثاني لوقف إطلاق النار

سبق- متابعة:
تأمل الأمم المتحدة في توصيل الإمدادات الغذائية والطبية إلى المدنيين المحاصرين في مدينة حمص السورية، وذلك في اليوم الثاني لوقف إطلاق النار بين الجيش السوري وجماعات المعارضة المسلحة، ومن المقرر أن تدخل قوافل الإغاثة إلى المناطق المحاصرة من المدينة، وحسب الاتفاق، تستمر الهدنة ثلاثة أيام تنتهي غداً.

وقال موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي": تم الجمعة إجلاء 83 مدنياً من المناطق الواقعة تحت سيطرة المعارضة المسلحة، وتخضع للحصار من جانب الجيش السوري منذ عامين ونصف العام تقريباً.

وقال يعقوب الحيلو، منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا إن "فرق الأمم المتحدة أعدَّت الإمدادات الغذائية والطبية والأساسية الأخرى للتوصيل الفوري بمجرد خروج أول مجموعة من المدنيين، ونأمل في إرسال هذه المعونات صباح السبت".

وقال برنامج الغذاء العالمي إن شاحناته ستكون مستعدة السبت لنقل مواد غذائية تكفي لتغطية احتياجات شهر، لما يقدر بنحو 2500 شخص يعانون الجوع وسوء التغذية منذ بدء الحصار.

وأشادت روسيا باتفاق حمص، ووصفته بأنه "معلم بارز" غير أن مسؤولين غربيين أبدوا تشككاً إزاء التزام سوريا تجاه المدنيين المحاصرين وسط الصراع، وقالوا إن الأمر ما كان ينبغي أن يستغرق أسابيع من المفاوضات للسماح بدخول مساعدات إنسانية.

ويؤمَّل أن تصبح الخطوة التي طال انتظارها بداية إيجابية لمحادثات السلام التي تُستأنف يوم الاثنين في جنيف.

وقال جون ويلكس الممثل الدبلوماسي البريطاني لدى المعارضة السورية: "كان ينبغي للنظام أن يدع قافلة المساعدات الإنسانية تدخل ثم يقرر السكان ما إن كانوا سيبقون أم سيغادرون".

ورحَّبت منسقة الشؤون الإنسانية فاليري آموس بالعملية التي أنجزت يوم الجمعة بوصفها "تقدماً وخطوة صغيرة لكنها مهمة نحو الامتثال للقانون الدولي الإنساني".

لكن متحدثاً باسم الأمم المتحدة نقل عن "آموس" قولها إنها تدرك أن كثيراً من المدنيين المرضى والجرحى لا يزالون في مدينة حمص القديمة".

وقدَّمت استراليا ولوكسمبورج والأردن للدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بحرية وصول كاملة للعاملين في مجال الإغاثة الإنسانية في أنحاء سوريا.

وسارعت روسيا إلى رفض مشروع القرار، وقالت إنه غير قابل للتنفيذ.





تحذير من فخ ينصبه الأسد لقصف الباقين في حمص

السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م
جانب من الدمار اليومي في سوريا 

دخلت الهدنة في حمص السورية يومها الثاني بعد أن انتهى اليوم الأول بإجلاء 83 مدنياً فقط من حمص القديمة، وبحسب برنامج الأغذية العالمي، سيخصص اليوم لإدخال مساعدات لما يقدر بنحو 2500 شخص في حمص يعانون الجوع بسبب الحصار.

وفي هذا السياق، قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري آموس، إن الكثير من المدنيين المرضى والجرحى لا يزالون في المدينة، وإن خروج عدد من المحاصرين أمس ما هو إلا خطوة صغيرة نحو الامتثال للقانون الدولي الإنساني.

في المقابل، حذر الائتلاف الوطني السوري من فخ ينصبه نظام الأسد لمن تبقى داخل المدينة. كما حذر من نية الأسد تكثيف القصف على المحاصرين.

وذكّر في بيان له، بالتجارب السابقة مع نظام الأسد، لافتاً إلى أن الاعتقالات ربما تطال عدداً من الخارجين من جحيم حمص.

وأضاف أن الاتفاق يمثل استجابة جزئية غير كافية للالتزامات القانونية الدولية ومطالب السكان المحاصرين في حمص.

وحذر في الوقت عينه من أن تكون موافقة النظام على الاتفاق فخاً يرمي إلى تدمير الأحياء فوق رؤوس المدنيين الباقين، بل تهجير سكان المدن السورية، وإعادة ترتيب البنية السكانية.

من ناحيتها، أكدت الأمم المتحدة أن هناك جرحى ومرضى في حمص، وأنها ستسعى للمرة الأولى إلى إدخال مساعدات إنسانية، اليوم، إلى المحاصرين في حمص، الذين لا يجدون شيئاً لغذائهم، بل يعيشون ليل نهار على رائحة الموت ودوي القصف الذي لا يهدأ.دخلت الهدنة في حمص السورية يومها الثاني بعد أن انتهى اليوم الأول بإجلاء 83 مدنياً فقط من حمص القديمة، وبحسب برنامج الأغذية العالمي، سيخصص اليوم لإدخال مساعدات لما يقدر بنحو 2500 شخص في حمص يعانون الجوع بسبب الحصار.

وفي هذا السياق، قالت منسقة الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة، فاليري آموس، إن الكثير من المدنيين المرضى والجرحى لا يزالون في المدينة، وإن خروج عدد من المحاصرين أمس ما هو إلا خطوة صغيرة نحو الامتثال للقانون الدولي الإنساني.

في المقابل، حذر الائتلاف الوطني السوري من فخ ينصبه نظام الأسد لمن تبقى داخل المدينة. كما حذر من نية الأسد تكثيف القصف على المحاصرين.

وذكّر في بيان له، بالتجارب السابقة مع نظام الأسد، لافتاً إلى أن الاعتقالات ربما تطال عدداً من الخارجين من جحيم حمص.

وأضاف أن الاتفاق يمثل استجابة جزئية غير كافية للالتزامات القانونية الدولية ومطالب السكان المحاصرين في حمص.

وحذر في الوقت عينه من أن تكون موافقة النظام على الاتفاق فخاً يرمي إلى تدمير الأحياء فوق رؤوس المدنيين الباقين، بل تهجير سكان المدن السورية، وإعادة ترتيب البنية السكانية.

من ناحيتها، أكدت الأمم المتحدة أن هناك جرحى ومرضى في حمص، وأنها ستسعى للمرة الأولى إلى إدخال مساعدات إنسانية، اليوم، إلى المحاصرين في حمص، الذين لا يجدون شيئاً لغذائهم، بل يعيشون ليل نهار على رائحة الموت ودوي القصف الذي لا يهدأ.




وزير الأمن الداخلي: الحرب في سوريا تهدد الأمن القومي الأمريكي

رويترز- واشنطن:
 قال وزير الأمن الداخلي الأمريكي جيه جونسون أمس الجمعة: إن الحرب الأهلية في سوريا أصبحت خطراً على الأمن القومي الأمريكي مع عودة الغربيين الذين يسافرون للحرب في سوريا، حيث يسعى المتطرفون لتجنيدهم لتنفيذ مهام في بلادهم.

وتابع "جونسون" في أول خطاب سياسي منذ توليه منصبه في ديسمبر: "سوريا أصبحت قضية تهم الأمن الداخلي".

وأضاف: إن الولايات المتحدة تراقب عن كثب المقاتلين الأجانب الذين يتوجهون إلى سوريا، حيث توجد جماعات معارضة من بينها جماعات وفصائل إسلامية مدعومة من الغرب.

وقال "جونسون": "نعرف أفراداً من الولايات المتحدة وكندا وأوربا يسافرون إلى سوريا للمشاركة في الحرب". وأضاف: "في الوقت نفسه يحاول المتطرفون بدأب تجنيد غربيين وتلقينهم أفكاراً متشددة في انتظار عودتهم إلى بلدانهم بمهمة متطرفة".

وأضاف "جونسون" الذي اجتمع هذا الأسبوع مع نظرائه الأوربيين في بولندا: إن سوريا كانت البند الأول في المناقشات التي دارت في الاجتماع.

ومضى يقول: إن أكثر ما يخيفه بالنسبة لأمن الأمريكيين هم الإرهابيون الذين يعملون فرادى ولا يرتبطون بأي تنظيم، والذين لم يتلقوا تدريبات على أيدي القاعدة أو أي جماعات متطرفة أخرى، لكنهم أصبحوا متشددين من تلقاء أنفسهم مثل منفذي تفجير سباق الماراثون في بوسطن العام الماضي.

وقال في كلمة في مركز وودرو ويلسون: "قد يكون هؤلاء أصعب من يتم رصدهم...".

لكنه أكد أن اليقظة تجاه هذه التهديدات يجب ألا تكون على حساب الحريات المدنية والقيم الأمريكية الأساسية.

وشغل "جونسون" المنصب خلفاً لجانيت نابوليتانو، وكان يعمل أميناً عاماً لوزارة الدفاع في فترة الولاية الأولى للرئيس باراك أوباما.





عدد اللاجئين السوريين في تركيا يتجاوز 700 ألف
روسيا اليوم

أعلنت السلطات التركية اليوم الجمعة 7 فبراير/شباط، أن عدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية تجاوز 700 ألف شخص.

وقال رئيس إدارة الطوارئ التركية التابعة لرئاسة الوزراء فؤاد أوكتاي، إن 218 ألفا يعيشون الآن في المخيمات، مشيرا إلى أن عدد اللاجئين القادمين من سورية عبر مدينتي غازي عنتاب وكيليس سجل ارتفاعا في الأسابيع الأخيرة نتيجة احتدام المعارك.

وأضاف أوكتاي أن تركيا تواصل إيواء وإغاثة اللاجئين السوريين، داعيا الجهات المعنية إلى "إبداء الإرادة السياسية" لحل الأزمة السورية. وقال إن النتائج التي كانت منتظرة من "جنيف -2" لم تتحقق، وإن ذلك لم ينعكس إيجابا على الأوضاع الحالية ولم ينقذ السوريين من المعاناة".





بعد اعترافه بالهولوكوست .. رئيس إيران يمنح مستشفى يهودياً 170 ألف دولار

أ ب- طهران:
 تبرّع الرئيس الإيرانى حسن روحاني، بمبلغ 170 ألف دولار للمستشفى اليهودي الوحيد في البلاد، في ثاني لافتةٍ طيبة منذ توليه المنصب.

قالت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية الرسمية، أمس الخميس، إن روحاني قدّم المبلغ نفسه من أموال الحكومة، كما فعل العام الماضي إلى المستشفى الخيري الدكتور صابر، الذى أُنشئ عام 1942 في العاصمة طهران.

ويعد هذا التبرع كجزءٍ من تعهد روحاني لتعزيز الاهتمام بالأقليات في البلاد، كما أنه على النقيض من سياسات سلفه محمود أحمدي نجاد، التي أدّت إلى انتقادات دولية بإنكار حدوث الهولوكوست وبدعوته لتدمير إسرائيل.

ويبلغ عدد اليهود في إيران نحو 25 ألفاً، مما يجعلها أكبر جالية يهودية في أي بلد في الشرق الأوسط خارج إسرائيل.





روسيا ترفض مشروع قرار دولي بشأن حركة موظفي الإغاثة في سوريا

قدمت استراليا ولوكسمبورج والأردن إلى الأعضاء الخمسة الدائمين بمجلس الأمن الدولي مشروع قرار يطالب بالسماح لموظفي الإغاثة بحرية التحرك التامة داخل سوريا لكن روسيا رفضت القرار سريعا وقالت إنه غير قابل للتنفيذ.

وصرح دبلوماسيون غربيون لرويترز شريطة عدم ذكر أسمائهم بأن الأعضاء الخمسة الدائمين -بريطانيا والصين وفرنسا وروسيا والولايات المتحدة- تلقوا مشروع القرار يوم الخميس لكنهم لم يجروا بعد مناقشات مكثفة حوله.

وأوضح فيتالي تشوركين سفير روسيا لدى الأمم المتحدة يوم الجمعة أن مشروع القرار لا يروق لموسكو.

وقال تشوركين لرويترز في حفل استقبال أقامته روسيا بمقر الأمم المتحدة لعرض حفل افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي "إنه غير قابل للتنفيذ ومخيب للآمال بشدة بل وأسوأ من بعض النصوص التي رأيناها قبل أشهر."

وأضاف "لماذا حملوا أنفسهم عبء نشره أو إصداره. أنا مندهش بشدة.. مندهش بشدة."

وحين سئل عن الأوجه التي لا تروق له في مشروع القرار قال "كل شيء. إنه غير قابل للتنفيذ."

وقال دبلوماسي بالمجلس إن مشروع القرار يدعو لتنفيذ مطالب المجلس السابقة بشأن دخول المساعدات للمناطق السورية المختلفة تنفيذا تاما ويحث على إنهاء عمليات الحصار ونزع السلاح من المدارس والمستشفيات وإزالة العقبات البيروقراطية التي تعوق تسليم المساعدات.

وأضاف الدبلوماسي إنه يدين أيضا "انتهاكات حقوق الإنسان والتجاوزات والقصف الجوي."

وقال دبلوماسي غربي آخر إن الروس يحاولون تجنب عقد اجتماع سريعا للنظر في مشروع القرار وإن الوفد الروسي يسعى فيما يبدو "لتأجيله قدر المستطاع".

وقالت سامانثا باور السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة يوم الخميس إن "من الضروري أن يتحرك مجلس الأمن كي يعطي إشارة للنظام بأن إيصال المساعدات الإنسانية ليس مسألة اختيارية وإنما مطلوبة."

وأضافت "نحن نؤيد إصدار قرار بشأن المساعدات الإنسانية... ونأمل أن يتحقق شيء كهذا."

ويرى دبلوماسيون غربيون أنه قد لا يكون هناك عجلة للتصويت على قرار بهذا الصدد على الفور لتجنب أي عوائق تعترض محادثات السلام السورية المقرر استئناف جولتها الثانية في جنيف الأسبوع القادم.

- الفيتو الروسي والصيني

وكان تشوركين طالب يوم الأربعاء الماضي بمزيد من العمل على تحسين عملية تسليم المساعدات قبل التفكير في استصدار قرار وحذر من أن أي مشروع قرار بشأن السماح بتسليم المساعدات في سوريا سيساعد على الأرجح في "تسييس المشكلة" وسيكون الهدف منه ببساطة "استثارة الأعصاب".

واستخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) لمنع صدور ثلاثة قرارات تدين الحكومة السورية وتهددها بعقوبات.

وتقول الأمم المتحدة إن حوالي 9.3 مليون سوري أي ما يقرب من نصف السكان بحاجة لمساعدات وعبرت فاليري آموس منسقة عمليات الإغاثة بالأمم المتحدة مرارا عن خيبة أملها إزاء العنف والروتين اللذين يعوقان بشدة تسليم المساعدات الإنسانية.

ويبحث الأعضاء الغربيون بمجلس الأمن المكون من 15 عضوا مسألة استصدار قرار بشأن المساعدات منذ ما يقرب من عام. وبعد محادثات على مدى شهور أقر المجلس أخيرا بيانا غير ملزم في الثاني من أكتوبر تشرين الأول يدعو لتيسير عملية توصيل المساعدات.

لكن ذلك البيان لم يسفر إلا عن تقدم بسيط في جوانب إدارية مثل إصدار تأشيرات دخول لموظفي الإغاثة والتصريحات الخاصة بقوافل المساعدات. ولم يتخذ أي إجراء إزاء مسائل أكبر مثل نزع الأسلحة بالمدارس والمستشفيات ودخول مناطق محاصرة أو يصعب الوصول إليها.





محادثة هاتفية مسربة لدبلوماسية أمريكية تسب الاتحاد الأوروبي تحرج واشنطن

رويترز– واشنطن:
 أغضبت فيكتوريا نولاند، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي، البعض الذين يفترض أن تسعى لكسب ودهم، بتوجيه إهانة للاتحاد الأوروبي في محادثة هاتفية مسربة بشأن سياسة الولايات المتحدة تجاه أوكرانيا.

واحتلت "نولاند" عدة مناصب رفيعة في وزارة الخارجية لسنوات، وشغلت منصب المتحدثة باسم الخارجية، وهي تجيد اللغتين الروسية والفرنسية.

ووجهت انتقادات شديدة لـ"نولاند" الأسبوع الماضي بعد أن سرب على الإنترنت تسجيل لمحادثة هاتفية سبت فيها الاتحاد الأوروبي بلفظ مسيء للغاية.

وقال مسؤولون سابقون إن العبارة التي تفوهت بها "نولاند" تستخدم كثيراً في المحادثات الخاصة في واشنطن، بل قد تكون موضع مديح، لكن بثها على يوتيوب ونشر مسؤول روسي للمحادثة يحرج وزارة الخارجية، ويثير تساؤلات بشأن الإجراءات الأمنية.

ولم يشكك مسؤولون في مصداقية التسجيل الذي أغضب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل، حتى أن المتحدثة باسمها وصفته بأنه غير مقبول البتة.

كما لم يخف المسؤولون الأمريكيون اعتقادهم بأن المخابرات الروسية هي التي سجلت المحادثة، حيث خدمت "نولاند" في بداية عملها الدبلوماسي.

وعملت "نولاند" مع محافظين مثل ديك تشيني أثناء توليه منصب نائب الرئيس، وليبراليين من بينهم وزيرة الخارجية السابقة هيلاري كلينتون.




أميركا تخشى قنابل من معجون أسنان

تعبيرية

- حذرت السلطات الأميركية المطارات وشركات الطيران التي تسير رحلات إلى روسيا بمناسبة دورة الألعاب الأولمبية الشتوية، من أنابيب معجون الأسنان التي قد تحتوي موادا تستخدم في صناعة القنابل على متن الطائرة.

وأوضح مسؤول أميركي بارز أنه من الضروري فحص محتويات هذه الأنابيب لضمان سلامة الرحلات الجوية، وفق ما ذكرت وكالة "رويترز".

وشهدت الولايات المتحدة محاولات عديدة لإدخال مواد متفجرة إلى البلاد، إذ حاول رجل نيجيري عام 2009 تفجير مادة كانت مخبأة في سرواله الداخلي على متن طائرة كانت متوجهة إلى أميركا، وفي عام 2001 حاول رجل تفجير طائرة بمتفجرات وضعها في حذائه.

يذكر أن القوات الروسية في حالة تأهب أمني للتصدي لأي هجمات محتملة خلال دورة الألعاب التي تبدأ الجمعة المقبل في سوتشي.

وكان انتحاريون قتلوا 34 شخصا في مدينة فولغوغراد الروسية الواقعة على مسافة 700 كيلومتر إلى الشمال الشرقي من سوتشي في ديسمبر الماضي، الأمر الذي أثار مخاوف من العنف في الدورة الأولمبية.

من جانبه، اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما أن منتجع سوتشي المطل على البحر الأسود يشكل مكانا "آمنا" لإقامة الألعاب الأولمبية، رغم المخاوف التي أبداها بعض المشرعين الأميركيين بشأن الأمن.

وقال مسئولو أمن أميركيون أنهم ليس لديهم معلومات بخصوص تهديدات محددة للولايات المتحدة حتى الآن.




القبض على شخص خلال تسلقه سور البيت الأبيض ومعه حقيبتان

د ب أ– واشنطن:
 ألقت قوات الأمن الأمريكية القبض على رجل يحمل حقيبتين، اليوم الجمعة، خلال تسلقه سور البيت الأبيض، وهو مقر الرئيس الأمريكي، ومنع رجال الشرطة الرجل من تسلق السور واقتادوه إلى الاحتجاز.

وذكرت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية أن السلطات أغلقت البيت الأبيض مؤقتاً بسبب الحادث، بينما شرع الخبراء في فحص محتوى الحقيبتين.

وذكرت السلطات أن الرئيس "أوباما" لم يكن في مكتبه أثناء الحادث، وأنه كان في إيست لانسنج في ولاية ميشجان.





طالبان تأسر كلباً برتبة "عقيد" في معركة عنيفة
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م
 

نشرت حركة طالبان الأفغانية مقطع فيديو يظهر كلباً قيل إنه يتبع قوات حلف شمال الأطلسي "الناتو" بأفغانستان، وهو برتبة "عقيد"، الأمر الذي أثار سخرية واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.


وأظهر الفيديو رجالاً من طالبان يتوسطهم كلب، بينما أمكن سماع أحدهم يطلب "التكبير". وفور نشر الفيديو على الإنترنت، انفجر سيل كبير من السخرية على فعلة عناصر طالبان، فقد أعطى الجنود الذين أوقفوا الكلب انطباعاً كأنهم أوقفوا أسير حرب، وبالإمكان استجوابه والحصول على معلومات منه.

وظهر الكلب ملفوفاً بسترة مزودة بالمعدات ويمسك به رجال مسلحون، وأظهر الفيديو أصواتاً تقول إن "المجاهدين قتلوا ستة أميركيين واستولوا على بعض الأسلحة إضافة إلى الكلب".

واحتفت الصحف البريطانية والأميركية بالخبر، وقالت صحيفة "الإندبندنت" إن "الفيديو يضم مجموعة من طالبان يستعرضون كلباً من المرجح أنه تم الاستيلاء عليه من القوات الخاصة البريطانية". وأضاف مصدر من طالبان "أن الكلب الذي يحمل رتبة العقيد تم الاستيلاء عليه خلال تبادل إطلاق النيران مع القوات الأميركية في ديسمبر الماضي".


وقال البنتاغون الأميركي "إن الكلب يتبع حلف الناتو"، وأكدت المتحدثة باسم حلف شمال الأطلسي لوري أريلانو "فقدان كلب مدرب إثر مهمة لقوة المعاونة الأمنية الدولية إيساف، التي يقودها الحلف في أفغانستان في ديسمبر 2013".

ومن جهته، قال المتحدث باسم وزارة الدفاع الأميركية العقيد تود بريسيل، إن "المسؤولين يعتقدون أن عملية أسر كلب يشارك في العمليات العسكرية، تعد الأولى من نوعها".

ونقلت شبكة "سي أن أن" الأميركية عن مسؤول عسكري أميركي، أن الكلب الأسير لدى طالبان يتبع الجيش البريطاني، نافياً مزاعم طالبان بأن الكلب انتزع من قوات أميركية شمالي أفغانستان.





أوباما يحلل نظرات بوتين القاسية على الملأ

أوباما وبوتين

واشنطن – فرانس برس
أكد الرئيس الأميركي، باراك أوباما، أن طريقة نظيره الروسي فلاديمير بوتين في إظهار الجدية والملل خلال لقاءات القمة ليست سوى "ألاعيب" سياسية لتعزيز صورته في البلاد، بحسب تقرير إخباري، الجمعة.

وأصبح أوباما وبوتين معروفين بصورهما الرسمية خلال اجتماعات القمة أو اللقاءات الثنائية التي تبدو فيها نظراتهما فاترة وجامدة، وتخلو من الحرارة أو العواطف.

لكن أوباما قال في مقاطع من مقابلة مع قناة "إن بي سي"، الخميس، عشية افتتاح دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي الروسية، إن المظاهر يمكن أن تكون خادعة أحياناً.

وأشار إلى أنه "في الحقيقة عندما نكون في اجتماع نتبادل الكثير من الأحاديث، وهناك أيضاً الكثير من الفكاهة والكثير من التنازلات من الجانبين"، مؤكداً أن العلاقة بين الرئيسين "ليست فاترة إطلاقاً".

وأكد أوباما أن بوتين يعامله باحترام كبير دائماً، مشيراً إلى أنه على الرغم من الخلافات في الأشهر الأخيرة بين البيت الأبيض والكرملين، يدرك بوتين الحاجة إلى العمل مع واشنطن.

وأضاف الرئيس الأميركي: "لديه (بوتين) أسلوبه بالتأكيد الموجه إلى الرأي العام، وهو يجلس براحة ويظهر كأنه يشعر ببعض الملل خلال المحادثات المشتركة، لكنها برأيي ألاعيب سياسية ليظهر بمظهر الرجل القاسي أمام مواطنيه".

وتابع أن "السياسيين في الولايات المتحدة لديهم أسلوب مختلف، فنحن نميل إلى الابتسام من حين لآخر".





يشارك بها 6 آلاف رياضي من 88 دولة وسط إجراءات أمن مشددة
بالصور.. افتتاح أولمبياد سوتشي وسط ترقب 3 مليارات مشاهد

إفي- موسكو:
بدأت اليوم مراسم حفل افتتاح دورة الألعاب الشتوية 2014 في نسختها الـ22 بمدينة سوتشي الروسية بمشاركة أكثر من ثلاثة آلاف راقص وراقصة بجانب الموسيقيين وفناني الأوكروبات.

ويشاهد حفل الافتتاح من داخل ستاد "فيشت"، المطل على ضفاف البحر الأسود، نحو 40 ألف متفرج، فيما يتابعه على شاشات التلفزيون في بث مباشر نحو ثلاثة مليارات مشاهد.
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين عن انطلاق فعاليات الدورة خلال الحفل الذي يحضره أيضاً عدد من كبار رؤساء وقادة زعماء الدول، كما جرت مراسم إيقاد الشعلة الأولمبية كما هو معتاد.

وقطعت الشعلة مسافة 65 ألف كيلومتر لمدة 120 يوماً حتى وصلت إلى وجهتها الأخيرة في سوتشي، بعد أن تناقلتها أيدي مئات الأشخاص، حيث عبرت 130 مدينة و83 مقاطعة فيدرالية بالبلد اليورو آسيوي، في أطول رحلة لشعلة في تاريخ الأولمبياد الشتوية.
وزارت الشعلة محطة الفضاء الدولية ولكن دون أن تكون مشتعلة كما تقضي القواعد، والقطب الشمالي، وبحيرة بايكال الأكثر عمقاً في العالم.

وتبلغ تكلفة تنظيم الدورة 50 مليار دولار، مما جعلها الأغلى في تاريخ الأولمبياد على الإطلاق رغم أن تكلفتها المبدئية كانت تقدر بـ12 مليار دولار.

وتمت الإشارة إلى كل دولة مشاركة في الحدث خلال الحفل عن طريق صور التقطت لكل دولة من الفضاء.
يشار إلى أن روسيا لم تستضف أي دورات أولمبية منذ 34 عاماً عندما نظمت الدورة الصيفية عام 1980.
ويشارك في أولمبياد سوتشي نحو ستة آلاف رياضي من 88 دولة، وتقام وسط إجراءات أمنية مشددة تحسباً لأي أعمال إرهابية من جانب متمردي القوقاز.
وتحظى أولمبياد سوتشي بمشاركة 25 ألف متطوع، قدموا من كافة أنحاء روسيا ومن 60 دولة للمساهمة في تنظيم هذه الدورة.











خلل فني في افتتاح سوتشي.. الأولمبياد الأغلى عالمياً
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م

على الرغم من المبالغ الطائلة التي صرفت على الألعاب الأولمبية الشتوية التي افتتحت، أمس الجمعة، في مدينة سوتشي الروسية، فإن خللاً فنياً حال دون إضاءة شعار الدوائر الخمس الشهيرة.

فقد تعطلت الإضاءة في واحدة من الحلقات الخمس في الشعار الأولمبي، بعد أن كان من المفترض أن تضاء الحلقة الأولمبية الخامسة بالألعاب النارية، كما حدث في الحفل التجريبي الذي سبق الحدث الرسمي، إلا أن الرياح جرت بما لا تشتهي السفن الروسية.

يذكر أن الدورة الأولمبية الشتوية افتتحت مساء الجمعة بحضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتن، والعديد من الشخصيات الأجنبية، ونحو 40 ألف مدعو في ملعب فيشت.

وأحيا الافتتاح حوالي 3 آلاف فنان، ومشاركة 9223 شخصاً لتنفيذ هذا الحفل الذي استخدم فيه 22.5 طن من الألعاب النارية في ملعب جديد كلف وحده 600 مليون يورو.




مزودة بطائرة بدون طيار تستكشف لك الطريق قبل أن تسير فيه
بالصور: تصميم مبتكر لسيارة "رينو" التي لن تتعثر في الزحام

"لن تتعثر في حركة وزحام المرور مرة أخرى"، هكذا عنونت صحيفة الديلي ميل" البريطانية تقريرها المصور عما وصفته سيارة شركة "رينو" الفرنسية الثورية.
وقالت الصحيفة البريطانية إن الشركة الفرنسية طرحت تصميماً مبتكراً جديداً من نوعه لسيارة جديدة يمكنها التغلب على الزحام.
وتقوم تلك السيارة بإخراج طائرة بدون طيار مزودة بها، وتنطلق من السقف الخاص بها، لتطير وتستكشف الطريق للمستخدم، قبل أن ينطلق في طريقه، أو في حالة علق في زحام تستكشف له الطريق الأفضل والأيسر ليتخلص من الزحام.
وتقوم الطائرة بنقل الصور ولقطات فيديو حية، إذا ما كان هناك حوادث أو مشاكل بالطريق، ويقترح له البرنامج المثبت في السيارة سبل الحل والطرق البديلة، كما يمكن التحكم بها عن طريق أي حاسب لوحي يكون مرتبطاً بلوحة القيادة.
وتعمل السيارة الجديدة بمحرك كهربائي، صديق للبيئة، ويصل طولها 3.6 متر؛ ما يجعلها كافية لشخصين فقط، خلف عجلة القيادة؛ ما يجعلها قادرة على التخلص من أي زحام مروري.








جامعة كندية تفصل الذكور عن الإناث

فصلت جامعة كندية بين الطلاب الذكور والإناث في قاعات التدريس، في سابقة تشهدها بلاد معروفة بليبراليتها.

وجاء هذا الإجراء بناء على طلب تقدم به بعض الطلاب في جامعة «ريجينا» في مقاطعة سيسكاتشوان الانغلوفونية إلى أساتذتهم الذين وافقوا مع الادارة على قرار فصل الجنسين. واعترف رئيس الجامعة توماس تشيس بحدوث أكثر من حالة مماثلة، إلا أن الجامعة كانت تتعامل معها بصورة فردية من دون أن تظهر إلى العلن.

وأشار إلى أن أحد الطلاب طلب إعفاءه من عمل جماعي تشارك فيه طالبات لأسباب دينية. ولفت إلى أن حدوث هذه الحالات لم يتعد حدود الجامعة وأنه لم يتلق بهذا الخصوص أي شكوى رسمية أو غير رسمية. وأضاف أن الجامعة تفتقر إلى سياسات محددة للتعامل مع هذا النوع من التمييز، مبدياً استعداده لمعالجة أي مشكلة لا تتعارض مع حقوق الانسان.

وأكّد رئيس اتحاد الأساتذة في الجامعة سيلفان ريو أنه بعد التشاور مع أساتذة اللغة الانكليزيّة، تقدّمت بعض الطالبات بطلب عدم التعاون مع طلاب الفصل الذكور، موضحاً أن إدارة الجامعة تستـجيـب لبـعض مطالب الطلاب المسلمين من الجنـسين كتـغطية نوافذ بعض الغرف المطلة على المسبح.




العثور على سيدة متوفاة في منزلها منذ 7 سنوات بأستراليا


 قالت الشرطة الأسترالية إن ناتالي وود أمضت سبع سنوات بعد ما وافتها المنية في بيتها، قبل أن يتم اكتشاف جثتها.
وحسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي"، قد اكتشفت الشرطة جثة وود في بيتها في سيدني في شهر يوليو 2011. ويعتقد أنها توفيت سنة 2004.
وتقول الشرطة إن سبب الوفاة قد يكون سقوط وود على الأرض، غير أنه أصبح "من المستحيل على خبراء الطب الشرعي" تحديد سبب الوفاة نظراً لطول المدة.
وقد أطلقت وسائل الإعلام على وود لقب "المرأة التي نسيتها مدينة سيدني"، ولدت وود في عام 1924.
وقال أحد ضباط الشرطة للمحققين إن وود عاشت حياة منعزلة إلى درجة أنها كانت تفتح الباب فقط عند سماع طرقات خاصة".
وقد تم العثور على الخواتم والمقتنيات القيمة داخل البيت بينما لم يعثر على تلفزيون أو ثلاجة أو مرتبة أو حقيبة يد.
وقد غطت خيوط العنكبوت معظم أرجاء البيت، ودخلت أفرع الأشجار إلى الدور العلوي للبيت.
وقالت أنيد دافيس، زوجة أخ وود، إن آخر مرة رأت فيها وود كانت في 2004 من خلال نافدة حافلة النقل العام.
وقالت دافيس "السبب الوحيد الذي منعنا من استمرار التواصل هو إصابة زوجي بمرض الخرف"
وتسعى دافيس وبعض أقارب وود إلى الحصول على تركتها.





بالصور.. اللصوص حولوا سيارة "أودي" بـ98 ألف دولار إلى قطعة حديد

 خلال أسبوعين فقط تحولت سيارة "أودي" يبلغ ثمنها 98 ألف دولار، إلى قطع من الحديد الخردة، بعدما جردها اللصوص من كل شيء.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن مالك سيارة "أودي" اضطر إلى تركها تحت أحد الجسور في مدينة "تشيرتسي" بمنطقة "سري"، جنوب شرق إنجلترا، وذلك عندما توقف محرك السيارة بسبب المياه التي غمرت الطرق.

وتضيف الصحيفة: لكن وعلى مدى أسبوعين ظلت قطع وأجزاء من السيارة تختفي، حتى تحولت إلى قطعة من الحديد.

ونقلت الصحيفة عن "جريج واتكنز"، الذي شاهد السيارة لأول مرة بعد يومين من تركها، ويقول: "لقد تم تجريد السيارة بسرعة غريبة، فعندما مررت بجوارها بسيارتي أول مرة كانت "الأودي" كاملة، ولكن بعد يومين فقط اختفى السقف والمرايا وكشافات الإضاءة، وخلال أسبوعين ذهب كل شيء".

وقالت الصحيفة: إن مالك السيارة سيحصل غالباً على مبلغ التأمين، لكنه لن يخاطر بقيادة سيارته في إحدى برك الماء.














بروفيسور يعيش في مكب للنفايات ليختبر الحياة

تخلّى أستاذ جامعي في ولاية تكساس الأمريكية عن كافة ممتلكاته، واختار السكن في مكبّ للنفايات لسنة كاملة كي يعلم تلامذته سبل العيش بأقل قدر من الموارد.

وقال أستاذ علوم الحياة في جامعة هيوستن- تيلوستون، الأستاذ جيف ويلسون، إنه سيمضي عاماً كاملاً في المكب سعياً للعيش مستخدماً 1% فقط، ممّا يستهلكه المواطن الأمريكي العادي من ماء وطاقة.

ويريد ويلسون من تجربته، أن يثبت لطلابه أن بإمكانهم العيش باستخدام أقل قدر من الموارد.

وسيحتفظ الأستاذ بمرحاض ومطبخ واتصال بالإنترنت عبر الـ(واي فاي)، ولكن على طلابه أن يتوصلوا إلى تصميم يمكّنه من استخدام هذه الأمور في المكب، وبأقل قدر من الانبعاثات.




علماء فرنسيون: عقار مدر للبول قد يقضي على مرض "التوحد"


يأمل علماء فرنسيون أن يكونوا قد قطعوا شوطاً مهماً في القضاء على مرض التوحد، بواسطة عقار مدر للبول يستخدمه الذين يعانون من ضغط الدم.

ونقل موقع "سي إن إن العربية" عن مجلة "ساينس" أنَّ التجارب بدأت بالفعل على عدد من الأطفال المصابين بالتوحد في أوروبا من أجل التعرف على آليات عمل المرض، وهو ما سيكون إنجازاً غير مسبوق.

ورغم أن هناك بعض العقاقير التي يستخدمها المصابون، فإن جميعها لا يتعامل مع صعوبات التواصل الاجتماعي والتحادث وتكرار السلوكيات، وهي الملامح التي تحدد طبيعة المرض.

ويقول العلماء الذين يقودهم "يهيتسكل بن آري" إنَّ العقار، وهو من فئة البوميتادين، يمكن أن يقضي على التوحد في مهده إذا تم حقنه أثناء الولادة أو قبلها بقليل، لأنه يعمل على "تحويل" عملية كيميائية يقوم بها المخَّ أثناء نموه.

وأعلن "بن آري" أن التجارب على الفئران أسفرت عن النجاح، فيما يعد فتحاً مهماً في صراع الإنسان مع التوحد.






بالصور.. 5 قيادات عالمية «حُذفوا» من التاريخ

جانج سونج ثايك يختفي في الصورة على اليمينلينة الشريف 

بعد انتشار أخبار إعدام جانغ سونغ ثايك، عم زعيم كوريا الشمالية كيم جونج أون، في ديسمبر الماضي، محت وسائل الإعلام الحكومية «الرجل من التاريخ بالكامل وأزالته من الأرشيف الإلكتروني والصور الفوتوغرافية».

لكن موقع Business Insider الأمريكي، قال: إن «أون ليس القائد السياسي الأول الذي حاول إزالة شخص من التاريخ، وقدم الموقع الأمريكي عرضًا لـ5 أشخاص تمت إزالتهم من الوجود»:

نيكولاي يزوف – رئيس الشرطة السرية لجوزيف ستالين


كان يزوف رئيس الشرطة السرية أثناء عهد ستالين، وكان يشرف على الاعتقالات الجماعية والإعدام لمن تم اعتبارهم «خائنين» للنظام السوفيتي، قبل أن يتم اعتقاله وتعذيبه ومحاكمته وإعدامه لعدم الولاء.

جوزيف جوبلز – وزير الدعاية السياسية في عهد أدولف هتلر


على مدار سنوات، ظل الزعيم الألماني «هتلر» يقدر «جوبلز» بشكل كبير لحماسه، وأفكاره الرائعة، ومعاداته للسامية العنيفة، وعينه وزيرًا للدعاية وأرسله في جميع أنحاء ألمانيا، لإنشاء وجود نازي ورفع المعنويات أثناء الحرب.

ومثل ستالين، كان هتلر مشهورًا بـ«محو» من يسقطون من حساباته، ولا يزال ما فعله «جوبلز» غامضًا، وخصوصًا بعد إزالته من صورة له مع هتلر.

الثوري الروسي ليون تروتسكي


كان «تروتسكي» في البداية قائدًا للثورة البلشفية، ولكن تم القضاء على المراجع التي تشير إلى تروتسكي بعد أن تحول ولاؤه إلى «المناشفة»، منفصلًا عن زميله الثوري فلاديمير لينين.

وعلى الرغم من عودة تروتسكي في نهاية المطاف إلى البلاشفة، وبعد وفاة لينين أزال ستالين تروتسكي من الصور، ونُفي تروتسكي في نهاية المطاف من الاتحاد السوفيتي تمامًا.

رائد الفضاء السوفيتي جريجوري نيليبوف


اختير نيليبوف في أول كتيبة من رواد الفضاء في 1960، وكان عضوًا مؤسسًا لفريق الفضاء «سوتشي سيكس»، وكان نيليبوف ثالث أو رابع شخص في الفضاء، على الرغم من أن هناك من يقول إنه الأول، قبل أن يطرد من برنامج الفضاء السوفيتي لسوء السلوك المرتبط بالكحول، ما أدى إلى إزالته من سجلات البرنامج.

القيادي البارز في الحزب الشيوعي الصيني «بو جو»


نتيجة لسوء فهم بعض الأمور التكتيكية العسكرية، انتقد بو جو بسبب «أخطاء سياسية جزئية خطيرة»، واستبداله في 1935.





فيديو: راهب تايلاندي يعيش مع 120 نمر في معبد واحد


يعيش الراهب البوذي براشران فوزيت في معبد فالوانغ تابوا في قلب غابات تايلاند الغربية بصحبة 120 نمرا من فصيلة النمور الهندية والصينية إحدى أعنف الحيوانات الوحشية.
فيديو





فيديو: دعابة يابانية تقذف بممثل كوميدي نائم 50 متراً في الهواء



وجد الممثل الكوميدي الياباني توشياكي كاسوجا، نفسه ضحية لبرنامج تليفزيوني معروف بسخائه، في التحضير لمقالب تتطلب جهوداً وأموالاً كثيرة، وذلك عندما حلق مع سريره لخمسين متراً فى الهواء أثناء نومه.
وبعد المقلب، قال كاسوجا إنه طُلب منه الحضور إلى جبل “فوجى” (أعلى قمة في اليابان) للعمل هناك في الصباح الباكر، فوصل ليلاً وذهب مع طاقمه لشرب الكحول احتماء من برودة الليل القارسة. وتم تثبيته بالسرير بعد أن نام وهو في حالة شديدة من السكر. وأضاف أن اللحظة التالية التي يتذكرها هي الألعاب النارية التي اشتعلت في قاعدة سريره، لينطلق فجأة إلى ارتفاع خمسين متراً في الهواء.
فيديو





صور: أحواض مائية تتحول إلى لوحات فنية


زين هذا الحوض على يد مصمم تركي، الذي انتظر 4 أشهر لاكتمال نمو النباتات داخل الحوض، وفاز بالمرتبة الأولى في مسابقة لتزيين الأحواض.


تقوم مجموعة باسم “Aquascapers” بتزيين الأحواض المائية الكبيرة بحيث تبدو كالحدائق.


يتطلب تزيين هذه الأحواض ما بين أربعة إلى ستة أشهر، وفي بعض الحالات قد يتطلب تزيينها عاماً كاملاً إن كانت النباتات بطيئة النمو.


يقول أحد حكام مسابقة تزيين الأحواض المائية إن هذه تعتبر متعة لبعض الأشخاص الذين ينتظرون انتهاء نمو نباتات، ليلتقطوا صوراً لها للمشاركة بالمسابقة، ثم يدمرونها ليصنع تصميماً جديداً، ويمكن أن تصل للإدمان عليها.


تصميم آخر من مجموعة لمزيني الأحواض في روسيا، ويحتوي موقعهم 17 تصميماً ونوعين من الأسماك الإستوائية.


فتحت هذه الهواية صناعة جديدة تختص بديكور المنازل، بالإضافة إلى بيع مواد مثل النباتات النامية داخل الأحواض، والتي لم تكن معروضة للبيع من قبل.


وتتعدى هذه الهواية معرفة بالأحواض، بل يجب أن يكون من يمارسها عالماً بالأحياء والتصميم والإبداع ومعرفة بكمية الضوء، وقبل كل ذلك القدرة على الصبر الشديد، للوصول إلى النتيجة المرغوبة.




سيارة مازيراتي تباع بسعر قياسي 749 ألف يورو
السبت 8 ربيع الثاني 1435هـ - 8 فبراير 2014م
سيارات معروضة في المزاد

بيعت سيارة مازيراتي غيبلي سبايدر، تعود إلى العام 1969 في مزاد علني، الجمعة، في باريس بسعر 749 ألف يورو، وهو سعر قياسي عالمي، حسب ما أعلنت دار "ارتكوريال" التي نظمت عملية البيع.

وبيعت سيارة رولز رويس سيلفر كلاود مكشوفة مصنوعة في العام 1962، كانت ملكاً للممثلة بريجيت باردو، بسعر 286 ألف يورو.

أما سيارة شيفروليه يملكها رينغو ستار، أحد أعضاء فرقة بيتلز، فبلغ سعرها 48900 يورو، كما بيعت سيارة فيات شيليت تعود للعام 1972 للمصمم الفرنسي فيليب ستارك بسعر 41700 يورو.

وفي المقابل، بيعت دراجة نارية كانت ملكاً للفكاهي الفرنسي كولوش بسعر 7700 يورو، على ما أوضح المصدر ذاته.

وكان بين السيارات الأخرى التي بيعت في المزاد نماذج من فيراري وبنتلي ومازيراتي ودولاج، بيعت أربع منها بمليون يورو أو أكثر.

وحقق اليوم الأول من هذا المزاد، الذي يتواصل السبت، 22.2 مليون يورو.

والسبت تعرض للبيع مجموعة خاصة من 44 ألفا روميو للبيع من بين 177 سيارة أخرى.





العلماء لا يزالون يدرسون تصنيفها الفريد من نوعه
بالصور.. العثور على قناديل بحر عملاقة قبالة السواحل الأسترالية

وجدت عائلة أسترالية، بالصدفة، قنديل بحر عملاقاً، أثار فضول العديد من المؤسسات البحثية الأسترالية، التي أشارت إلى أنه قد يكون نوعاً وصنفاً جديداً من "القناديل البحرية".

ووجدت تلك العائلة، بحسب صحيفة "الديلي ميل" البريطانية، القنديل الذي يبلغ طوله نحو خمسة أقدام كاملة، قبالة سواحل مدينة "هوبارت"، في جزيرة "تسامانيا" الأسترالية.

وقالت "ليزا آن جرشوين"، الخبيرة الأسترالية: إن العلماء لا يزالون يعكفون على دراسة "القنديل"، الذي لم يعرف تصنيفه بعد، ويبدو أنه سيكون نوعاً فريداً ونادراً، سيتم تصنيفه للمرة الأولى.

وتابعت قائلة: "لقد كان منظر القنديل مهيباً إلى حد كبير، إنه رائع حقاً، وعندما وجدته تلك الأسرة، فإن أفضل شيء فعلوه أنهم أبلغوا السلطات حتى نتمكن من دراسته في الوقت اللازم".

وأشارت الخبيرة الأسترالية إلى أن هذا "القنديل" قد يكون نوعاً من أنواع "قناديل عرف الأسد"، مضيفة: "لكنه مختلف قليلاً عنه، وهو ما سيجعلنا نضع تصنيفاً جديداً باسم هذا النوع من القناديل".