الجمعة، 23 مايو 2014

الإخبارية اليومية




“الملك” يوجِّه بإجراء عملية لفصل التوأم السوداني الملتصق


أجرى الفريق الطبي المختص في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية بالحرس الوطني بالرياض، الفحوصات الطبية اللازمة للتوأم السوداني (ممدوح ومحمود)؛ من أجل بحث إمكانية إجراء عملية فصل لهما.

جاء في بيان صادر من مدينة الملك عبدالعزيز الطبية اليوم، أنه تقرر إجراء عملية فصل التوأم السوداني بمقر المدينة يوم السبت المقبل 25 رجب الموافق 24 مايو.

وذلك إنفاذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود- حفظه الله.





عقب وصيته لـ"تركي بن عبدالله": المواطن أهم عليك مني وحقه حق لي
مواطنون لخادم الحرمين: "يا أبو متعب أنت أهم علينا من أنفسنا"

غزوان الحسن- سبق- الرياض:
تبادل أبناء الوطن وصية خادم الحرمين، لأمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بأبناء شعبه، وذلك أثناء أدائه القسم وقوله: "المواطن أهم عليك مني"، بالسعادة والفرح والسرور، حيث أشعلت تلك الكلمات وسائل التواصل الاجتماعي، بالدعوات والمباركات، وتجديد الولاء لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود.

وقال أحد المغردين: "وش بعد هذا الكرم يا سيدي نرتجيك، غير نطلب من الله يخليك، ويطول عمرك ويعافيك"، وقال مغرد آخر: "وانت يا بو متعب أهم علينا من أنفسنا والله ندعي لك في كل وقت حفظك الله ورعاك"، بينما قال آخر: "هذه العبارة سيرددها كل مواطن سعودي صغير وكبير، مفتخراً بملك جعل مصلحة المواطن أهم من مصلحته وهو ملك".

وكان خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، أوصى أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود، بعد أدائه القسم بمناسبة تعيينه في منصبه الجديد أمس الأول: "أحثك على المواطن أول شيء، وقبل كل شيء، المواطن أهم عليك مني أنا؛ لأن حق المواطن حق لي أنا، وأريد منك الصبر والتأني والتحري، كل خبر يجيئك تأكد منه والله يضع فيك البركة".

وكان أمير منطقة الرياض الأمير تركي بن عبدالله، أدى القسم أمس الأول أمام خادم الحرمين الشريفين، قائلاً: "بسم الله الرحمن الرحيم، أقسم بالله العظيم أن أكون مخلصاً لديني ثم لمليكي وبلادي، وألا أبوح بسر من أسرار الدولة، وأن أحافظ على مصالحها وأنظمتها، وأن أؤدي أعمالي بالصدق والأمانة والإخلاص والعدل".





«الفيصل»: نشر اللغة العربية من الأسس التي قامت عليها المملكة
2:22 م - 22 مايو 2014


الرياض - الوئام :

أكد صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم على إيمان الوزارة بأهمية اللغة العربية لغة القرآن والمحافظة عليها وتعليمها ونشرها؛ لكونها من الأسس التي قامت عليها المملكة بوصفها مهد العروبة والإسلام، مشدداً على الاهتمام بتعزيز كل ما يدعم تعلّم اللغة العربية في المدارس الأجنبية ومدارس الجاليات.

أضاف سموه خلال كلمة ألقاها نيابة عنه نائب الوزير الدكتور خالد السبتي، في حفل مسابقة اللغة العربية «لسان عربي» في مدارس الجاليات بالرياض، أن اللغة العربية لها عظيم الأثر في تنمية القدرات التعبيرية والأدائية وتشجيع الإبداع وتذوق الجمال اللغوي والاستفادة منه، مشيراً إلى عشق وتميز كبار علماء العربية لحروفها ومعانيها، رغم أنهم لم يكونوا عرباً.

شدد سموه على ضرورة الاهتمام باللغة العربية كجزء من الهوية الدينية والثقافية التي اصطفاها الله لخاتم الرسل والرسالات، وأنزل بها القرآن الكريم، وتكفّل بحفظها، وزادها قوة وجمالاً وجلالاً لتنثر عبق معانيها ببيانها وفصاحتها وإرثها الميمون الذي تزخر به العلوم والمؤلفات في شتى المجالات.

أشار «الفيصل» في كلمته إلى الغايات السامية لغرس اللغة العربية والاهتمام بها والمتمثلة في زيادة الإثراء وتنمية الحصيلة المعرفية في العلوم والثقافة العربية، وفي تاريخ المملكة وإسهاماتها، بالإضافة إلى توطيد علاقات محبة وتفاعل مع هذه اللغة وما يترتب على هذا من تعزيز التواصل والحوار مع طلاب وطالبات المدارس الأجنبية والجاليات ومعرفة لغة الوطن الذي يعيشون فيه وموروثه وتاريخه، ورسالته الحضارية، والتفاعل مع المكونات الثقافية واللغوية والاجتماعية للمجتمع السعودي.

كما شكر «الفيصل» معهداً (عربياً) لرعايته وتبنِّيه لحفل مسابقة اللغة العربية في مدارس الجاليات الأجنبية، ووجّه الشكر أيضاً لإدارات التربية والتعليم والمدارس المشاركة ولجان المسابقة الذين أسهموا جميعاً في إنجاحها، مهنئاً الطلاب والطالبات الفائزين بتفوقهم.





غرامة كبيرة على من يخلّ بسلامة الوثائق الرسمية
"الداخلية": السجن 20 عاماً لمن يفشي المعلومات السرية

ياسر العتيبي- سبق- الرياض:
دعت وزارة الداخلية المواطنين والمقيمين، إلى المحافظة على سرية المعلومات والوثائق السرية الرسمية، مشيرة إلى أن من يخلّ بالمحافظة على تلك الوثائق الرسمية يعرّض نفسه لعقوبة السجن 20 عاماً، وغرامة مالية كبيرة.

وبثّ الموقع الرسمي لوزارة الداخلية، اليوم، رسائل نصية للمشتركين في مختلف شبكات الاتصال، جاء نصها كالتالي:

أخي المواطن، أخي المقيم، إخلالك بالمحافظة على سرية المعلومات والوثائق السرية الرسمية يعرضك لعقوبة السجن 20 عاماً وغرامة مالية كبيرة.





“العدل”: مجلس أعلى للأسرة و350 امرأة لحل مشكلات النساء
المقام السامي يوافق على إنشاء وكالة الوزارة لشؤون الأسرة
جابر المالكي- الرياض
الخميس 22/05/2014


تعتزم وزارة العدل استحداث مجلس أعلى للأسرة يتولى توحيد الجهود وإيجاد المرجعية النظامية، التي تعني بالبرامج التوعوية والعلاجية والتنموية، التي تستهدف الأسرة وأفرادها في المجتمع، وقالت: إنها رفعت للجهات العليا بذلك. 
وكشفت الوزارة عن أنها اعتمدت 350 وظيفة نسائية لمساعدة المرأة في حل مشكلاتها من خلال قسم نسوي مستقل تم استحداثه في وزارة العدل.
وقالت الوزارة في إجابتها عن أسئلة مجلس الشورى المتعلقة بالتقرير السنوي للوزارة، إنه تم استعراض بعض تجارب الدول القريبة، وخصوصًا الخليجية ووجد أن وجود مجلس أعلى للأسرة ساهم في نجاح العديد من الجهود الوطنية للحد من المشكلات، التي تعتري الأسرة ولاسيما الطلاق والنزاعات الأسرية ومحاربة المخدرات وغيرها من المشكلات الاجتماعية وتخفف الضغط على المحاكم من جميع الوجوه. وأوضح أن الوزارة لم تقف جهودها عند هذا الحد، بل اتجهت إلى دراسة إنشاء وكالة في وزارة العدل تسمى (وكالة الوزارة لشؤون الأسرة)، وقد تم الرفع بهذا المقترح للمقام السامي لإقراره، وقد تم الرد من قبل لجنة الوزارة أو (اللجنة الوزارية) في مجلس الوزراء بأهمية هذا المشروع، وتم توجيه الوزارة بدراسة إمكانية تضمينه في هيكل الوزارة النهائي، والذي سوف يرفع به منتصف العام الماضي، مشيرة إلى أنه من هنا فإن الوزارة تحتاج إلى الدعم في سبيل إنشاء هذه الوكالة المهمة. وأكد المصدر أن الهدف من إنشاء المجلس هو إيجاد المرجعية النظامية للتنسيق في مواجهة الظواهر الاجتماعية التي تهدد استقرار وكيان الأسرة السعودية، والعناية بالدراسات العلمية التطبيقية التي تساهم في التعرف على المشكلات الاجتماعية والأسرية والتنبؤ بها للعمل على مواجهتها. 
وأوضح المصدر أن دور الوزارة في تلك الهيئة أو المجلس المرتقب فمن المعلوم ان وزارة العدل جهة تقاضٍ ابتداء لكنها حاليا تنشئ استراتيجية طويلة تشمل عددًا من البرامج الاجتماعية للمستفيدين من خدماتها، ولاسيما المطلقات والأرامل وذوي الاحتياجات الخاصة وكبار السن والأطفال وضحايا النزاع الأسري، وتم في هذا الشأن استحداث إدارة للخدمات الاجتماعية في هيكل الوزارة، وتم ربطها بالوزير مباشرة لتسهيل عملية اتخاذ القرارات ويعمل في هذه الإدارة عدد من الأكاديميين المتخصصين، وينتظر منها الكثير متى وجدت الدعم المطلوب. 
وقال المصدر: إنه تم أيضًا في هذا الشأن صدور قرار وزير العدل بإنشاء مكاتب للخدمة الاجتماعية في جميع محاكم المملكة للقيام بدراسة المشكلات الأسرية والاجتماعية وتقديم المشورة المتخصصة لأصحاب الفضيلة القضاة في جميع القضايا الاجتماعية والأسرة، التي ترد للمحاكم، وهذا أيضا يحتاج لدعم. وأكد المصدر أن إحساسا بأهمية الدور الذي يمكن للمرأة أن تقدمه في هذه المكاتب الاجتماعية من المشورة التخصصية في المجال الاجتماعي والقانوني والإجرائي للمستفيدات من المراجعات للمحاكم في قضايا النزاع الأسري فقد أصدر وزير العدل قرارًا باستحداث قسم نسوي مستقل في وزارة العدل يعني بتقديم كل ما من شأنه مساعدة المرأة في إيجاد الحل المناسب لمشكلاتها في أروقة الوزارة، مبينًا أن الوزارة تعمل حاليًّا على التعاون مع الجهات ذات الاختصاص لتفعيل هذا القسم النسوي، الذي تم اعتماد ما يقارب 350 وظيفة نسوية له.





نظراً لتزايد حجم الأعمال التوثيقية
وزارة العدل تعتمد إفتتاح 9 كتابات عدل جديدة بمناطق المملكة

حمد الفراج ـ سبق ـ الرياض:
اعتمدت وزارة العدل إفتتاح كتابات عدل في عدد من مناطق المملكة المختلفة . 

وأوضحت الوزارة أن قرار الإفتتاح يشمل كتابات عدل أولى في شمال مكة المكرمة وغرب المدينة المنورة وشرق جدة ، كما شمل القرار إفتتاح كتابات عدل ثانية في غرب المدينة المنورة وشرق مدينة الدمام ومدينة القطيف ومدينة حفر الباطن ومدينة خميس مشيط ومدينة ينبع . 

وذكرت وزارة العدل أن إفتتاح هذه الكتابات يأتي لتزايد حجم الأعمال التوثيقية وتسهيلاً لأهالي كل منطقة لإنهاء إجراءاتهم وأعمالهم التوثيقة والإفراغات والوكالات وغيرها من أعمال مما تقوم بها كتابات العدل ونظراً للتوسع العمراني والكثافة السكانية وتسهيلاً وتيسيراً للمواطنين .

ويبلغ عدد كتابات العدل التي أقر إفتتاحها معالي وزير العدل العام الماضي والعام الحالي (56) كتابة عدل بعدد من مناطق المملكة شملت إفتتاح كتابة عدل في كل من مركز البشائر وبارق والواديين والحريصة وطريب وبني عمر والأمواه بمنطقة عسير ، كما شمل القرار إفتتاح كتابة عدل في الدائر بني مالك ، ووادي جازان والعارضة والدرب بمنطقة جازان . كما ستفتح كتابة عدل في كل من البدع وحقل والبير في منطقة تبوك. وسيتم إفتتاح كتابة عدل في القيصومة والقرية العليا والصرار وحرض وعريعرة والسعيرة في المنطقة الشرقية . وأيضاً إفتتاح كتابة عدل القوارة وظرية والشماسية والنبهانية التابع لمنطقة القصيم . و إفتتاح كتابة عدل الجمش بالرياض . وفي القرى بمنطقة الباحة. و في ثار وحبونا وبدر الجنوب ويدمة في منطقة نجران ، وإفتتاح كتابة عدل في الصوير والحديثة في منطقة الجوف ، والعيص والصويدرة في المدينة المنورة ، والعويقلية وشعبة نصاب ولينة بمنطقة الحدود الشمالية، إضافة إلى إفتتاح كتابات عدل أولى وثانية وسط مدينة الرياض.​





لمنع الممارسات الخاطئة المؤدية لهلاكه أو إيذائه أو إيلامه
"الزراعة" تعتمد آلية لضبط ومعاقبة مخالفي نظام الرفق بالحيوان

أحمد البراهيم – سبق- الرياض:
وجّه وزير الزراعة الدكتور فهد بن عبدالرحمن بالغنيم باعتماد تطبيق آلية لضبط المخالفين لأحكام نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية من خلال توقيع العقوبات المناسبة على المخالفين.

وتأتي هذه الخطوة استناداً إلى المرسوم الملكي الكريم رقم م / 44 وتاريخ 26 / 7/ 1434هـ بالمصادقة على قرار مجلس الوزراء رقم (253) وتاريخ 24 / 7 /1434هـ القاضي بالموافقة على نظام الرفق بالحيوان لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والأحكام المتعلقة بعقوبات مخالفات أحكام هذا النظام ولائحته التنفيذية.

ويهدف نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية إلى التوعية بما تؤكد عليه الشريعة الإسلامية من ضرورة الرفق بالحيوان وعدم إيذائه ومنع العديد من الممارسات الخاطئة التي يرتكبها البعض ويترتب عليها من الهلاك أو الأذى والألم والقسوة بالنسبة للحيوان، بشكل لا يجيزه الشرع وترفضه الفطرة الإنسانية السوية.

وللاطلاع على آلية ضبط المخالفين لأحكام نظام الرفق بالحيوان ولائحته التنفيذية يمكن زيارة الصفحة على موقع وزارة الزراعة الإلكتروني على الرابط:





الربيعة: لن نسمح برفع أسعار زيوت السيارات.. والعقوبات تنتظر المحتكرين
ديوان المظالم لم يبطل انتخابات غرفة جدة .. بل سأل عنها وسنجيبه

محمد الأسود الشراري - القريات - تصوير - مساعد البلوي
الخميس 22/05/2014

قال وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق بن فوزان الربيعة لـ»المدينة»: إن وزارته لن تسمح برفع اسعار زيوت السيارات وانها تقوم بجولات ومتابعة في الاسواق للتأكد من عدم وجود غش او وجود تلاعب بالاسعار. واضاف: إن الوزارة لن تسمح ايضا بـ»الاحتكار» وستطبق العقوبات النظامية على المحتكرين والمتلاعبين بالاسعار وممارسي الغش التجاري. وأضاف: إن ديوان المظالم لم يصدر حكمًا ببطلان انتخابات «غرفة جدة» ولكن جاء رد الديوان كتساؤل وجه للوزارة التي ستقوم بالرد قريبًا. وكشف عن ان وزارته ستقوم قريبًا بحملة كبيرة لملاحقة المتسترين، خاصة بعد دعم مجلس الوزراء وسوف يشاهد المجتمع السعودي أصداء هذه الحملة قريبًا قبل انتهاء هذا العام. واوضح ان الوزارة ستقوم قريبا باصدار قانون ونظام يؤطر التجارة الإلكترونية والتعامل معها، مشيرا الى ان هذا النظام سوف يرى النور خلال السنة الهجرية الحالية. وكشف عن انه سيتم انشاء مدينة صناعية في القريات وان الوزارة في انتظار الموافقات النهائية التي ستصدر قريبًا، مؤكدًا أنها ستكون نقلة نوعية كبيرة في جذب الاستثمار الصناعي والتجاري من داخل المملكة وخارجها.
وكان الربيعة قد افتتح امس مبنى فرع وزارة التجارة في القريات الجديد بحضور محافظ القريات عبدالله بن صالح الجاسر، واشاد بالمبنى وروح التكاتف وبموقع مدينة القريات وأهلها. ثم تفقد أقسام المبنى واطلع على سير العمل. 
وفي لقاء صحفي أكد الربيعة ان الاتساع العمراني والنهضة التي تشهدها المملكة بشكل عام وبشكل خاص مدينة القريات ووفق توجيهات خادم الحرمين الشريفين استوجب أن يكون هنالك فرع لوزارة التجارة مستقل في القريات لا سيما وأن الفرع القديم كان عبارة عن قسم صغير في مبنى الغرفة التجارية ولكن هذه النهضة استوجبت على الوزارة احداث فرع مستقل ليواكب التطلعات ولتقديم خدمة عالية الكفاءة للمواطن. 
وأضاف: إن زيارته تهدف اولًا لتفقد أفرع الوزارة والالتقاء بالزملاء ومتابعة العمل، موضحًا انه سوف يقوم بزيارة لمحافظتي طبرجل وطريف ومختبر الجودة النوعية في منفذ الحديثة خلال زيارته الحالية، وكذلك في اطار متابعة المدينة الصناعية التي سوف تحدث بالقريات، معربًا عن أمله في أن تكون بالقرب من منفذ الحديثة وسكة الحديد ومحطتي الركاب والتحميل والتنزيل ليتم الاستفادة منها في إعادة التصدير وقرب المنفذ البري المهم منها، ولتكون محطة شحن للتصدير للخارج ومصدرًا للصناعات الكبيرة. واشار الى ان هذا الطموح أتى بعد أن تمت الموافقة على الأرض واعتمادها من قبل البلدية والداخلية ولكن مازالت وزارة التجارة والصناعة بانتظار الموافقات النهائية التي ستصدر قريبًا بإذن الله مؤكدًا أنها ستكون نقلة نوعية كبيرة ستحسب لمحافظة القريات وللمملكة من الناحية التجارية والصناعية على مستوى عالٍ جدًا مما له أثر في جذب الاستثمار الصناعي والتجاري من داخل المملكة وخارجها.
وردًا على سؤال لـ «المدينة» عن موقف الوزارة من حكم ديوان المظالم الخاص ببطلان انتخابات غرفة جدة وهل ستقوم الوزارة بإعادة الانتخابات ام ستتجاهل حكم القضاء .. أكد ان ديوان المظالم لم يصدر حكمًا ببطلانها ولكن أتى رده كتساؤل وجه للوزارة وسوف تقوم الوزارة قريبًا بالرد على تساؤل ديوان المظالم.
وعن الغش التجاري والتلاعب بأسعار الزيت بعد أن لاحظ الكثير أن بعض العمالة اليمنية يرفع اسعار الزيت بنسبة 100 % قال الربيعة لـ»المدينة»: إن الوزارة وأفرعها تقوم بمتابعة الأسواق لتتأكد أنه لا يوجد غش ولا تلاعب بالأسعار وتقوم الوزارة بحملات مستمرة بشكل دوري ومفاجئ لبعض المحلات مؤكدًا أن الوزارة لن تدخر جهدًا في سبيل منع الاحتكار وتطبيق الأنظمة الرسمية لمن يثبت عليه التلاعب بالأسعار او الغش التجاري.
وعن خطط الوزارة لملاحقة التستر بعد أن نص عليها مؤخرًا مجلس الوزراء أوضح الوزير لـ»المدينة» أنه قريبًا سوف تبدأ الوزارة بحملة كبيرة وخصوصا بعد دعم مجلس الوزراء وسوف يشاهد المجتمع السعودي أصداء هذه الحملة قريبًا قبل انتهاء هذا العام إن شاء الله. 
كما تطرق الربيعة في حديثه للإعلاميين عن التجارة الالكترونية مؤكدًا بأنه قريبًا سوف يصدر قانون ونظام يؤطر التجارة الإلكترونية والتعامل معها مبينًا بأن هذا النظام سوف يصدر قريبًا خلال السنة الهجرية الحالية. 
الجدير ذكره أن زيارة وزير التجارة والصناعة للقريات تعد الأولى منذ تاريخ إنشاء الوزارة فلم يقم وزير سابق رأس وزارة التجارة والصناعة بزيارة تفقدية لمحافظة القريات.





"العرجاني" يدعو إلى التحقق من نظامية عملها وترخيصها
السفارة السعودية بالبحرين تحذر من احتيال مكاتب الاستقدام

سبق- الدمام:
حذرت السفارة السعودية بالبحرين المواطنين السعوديين من تصديق رسائل التواصل الاجتماعي التي تروج لوجود مكاتب استقدام للأيدي العاملة المنزلية، وتَعد بسرعة جلب الخادمات.

ودعت السفارة إلى ضرورة التحقق من هذه المكاتب قبل التعامل معها، والتأكد من أنها نظامية وحصلت على تراخيص من الجهات المعنية، محذرة من عمليات النصب والاحتيال.

وقال رئيس قسم شؤون السعوديين بسفارة خادم الحرمين الشريفين بالبحرين المستشار علي بن مبارك العرجاني: "تلقى مكتب شؤون السعوديين بالسفارة شكاوى شبه يومية تتعلق بقضايا مقامة ضد مكاتب استقدام بحرينية مرخصة وغير مرخصة".

وأضاف: "عدم دراية المواطن بنظامية هذه المكاتب التي تستغل حاجة المواطنين السعوديين، من أسباب هذه المشكلة، ولذلك تنصح السفارة السعوديين بالاتصال بها للسؤال والاستفسار عن مصداقية هذه المكاتب ومعرفة الإجراءات الصحيحة".

وكشف "العرجاني" عن تخصيص خط ساخن يعمل على مدى 24 ساعة لاستقبال مكالمات المواطنين وتلقي البلاغات المتعلقة بالسرقات وفقدان الوثائق الرسمية والقضايا والشكاوي وجميع ما يخص المقيم والسائح السعودي، وذلك عبر فريق عمل متكامل.





مع استكمال إجراءات تسوية أوضاعها النظامية لدى وزارة التجارة
"النقد" تصدر 6 تراخيص لمصارف وشركات لممارسة أنشطة التمويل

واس- الرياض: 
وافقت مؤسسة النقد العربي السعودي اليوم على إصدار ستة تراخيص لعدد من المصارف والشركات الراغبة في ممارسة نشاط أو أكثر من أنشطة التمويل في المملكة.

وقال محافظ مؤسسة النقد العربي السعودي، الدكتور فهد بن عبدالله المبارك: "التراخيص تضمنت: البنك السعودي للاستثمار بممارسة نشاط التمويل العقاري، شركة آجل للخدمات التمويلية بممارسة أنشطة الإيجار التمويلي وتمويل نشاط المنشآت الصغيرة والمتوسطة وتمويل الأصول الإنتاجية، شركة دويتشه الخليج للتمويل بممارسة نشاط التمويل العقاري، مصرف الإنماء بممارسة نشاط التمويل العقاري، البنك السعودي الهولندي بممارسة نشاطي التمويل العقاري والإيجار التمويلي وبنك الجزيرة بممارسة نشاطي التمويل العقاري والإيجار التمويلي".

وأضاف "المبارك": "عدد المصارف والشركات التي تم الترخيص لها بممارسة أنشطة التمويل وفقاً لأنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية حتى تاريخ هذا اليوم بلغ 12 مصرفاً وثماني شركات، فيما بلغ عدد الشركات الحاصلة على موافقة أولية عشر شركات".

وأردف: "أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية تشترط الحصول على الترخيص اللازم من المؤسسة لممارسة أنشطة التمويل في المملكة، ونحثّ الراغبين في الحصول على التمويل التعامل مع المصارف وشركات التمويل المرخصة".

وشدد الدكتور "المبارك" ضرورة قيام الشركات الحاصلة على الموافقة الأولية باستكمال إجراءات تسوية أوضاعها النظامية لدى وزارة التجارة والصناعة، لافتاً إلى أهمية التزام المصارف وشركات التمويل بخطة تسوية الأوضاع المقدمة للمؤسسة ضمن طلب الترخيص وتوفيق أوضاعها مع أحكام أنظمة التمويل ولوائحها التنفيذية قبل نهاية المهلة الممنوحة بموجب نظام مراقبة شركات التمويل والتي تنتهي بنهاية يوم السبت 15/ 1/ 1436هـ الموافق 8/ 11/ 2014م.





العثمان يؤكد أهمية عرض مميزات الاستثمار في المملكة

واس - لندن

أكد محافظ الهيئة العامة للاستثمار المهندس عبد اللطيف بن أحمد العثمان أهمية عرض المميزات التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية والمعلومات الصحيحة عن بيئة الاستثمار من خلال المنتديات والملتقيات. وقال بمناسبة انعقاد معرض وملتقي الاستثمار السعودي البريطاني الذي اختتم أعماله أمس الثلاثاء في لندن : "من تجربتنا نجد أنه من المهم جداً اللقاءات الشخصية وجهًا لوجه والتعبير عن مدى حرص المملكة العربية السعودية على تنويع مصادر الدخل وحماية حقوق المساهمين وتوفر جهاز مثل الهيئة العامة للاستثمار لخدمة المستثمر وتوجيهه للإسهام في تنمية اقتصاد المملكة العربية السعودية وعرض المميزات التي تتمتع بها المملكة". وأضاف "في الحقيقة نجد أن الكثير يجهله عدة معلومات، فالمملكة لا يوجد بها قيود على حركة رأس المال وتتمتع بنمو مطرد جداً في آخر عشر سنوات، وأكثر من خمسين بالمائة تقريباً من ميزانية الدولة تنفق على مشاريع تنموية، ومعدل الإنفاق الرأسمالي يتجاوز 70 مليار دولار سنوياً على مستوى المملكة، وبإمكان المستثمر أن يأتي ويعمل في المملكة بملكية بنسبة مائة بالمائة كأجنبي بدون وسيط محلي في أغلب القطاعات ما عدا بيع التجزئة والخدمات الاستشارية الهندسية، ووجود جهاز مثل الهيئة العامة للاستثمار توصل المستثمر بالمؤسسات التي توفر فرصاً استثمارية كلها قد تكون معلومات جديدة على المستثمر الأجنبي تحرص الهيئة العامة للاستثمار على توفيرها للمستثمرين".

وأوضح أن الزيارات والملتقيات تنقل المعلومة الصحيحة وتوطد العلاقات وتوفر ترابط جيد جداً يبدأ بعده التواصل مع المستثمرين ودعوتهم إلى زيارة المملكة. وأضاف "لكي نكمل مثل هذا الملتقى بالزيارات المتتابعة والتواصل المستهدف لبعض الشركات سواء كبيرة أو متوسطة أو صغيرة التي تستدعي الحاجة متابعتها. فالمستثمر يبدأ كشخص راغب وباحث عن الفرص إلى شخص مستثمر". وتابع قائلا "تربط المملكة العربية السعودية والمملكة المتحدة علاقات قوية ومتينة على المستوى التجاري والاقتصادي ومستوى الاستثمار جيد لكن عندما تنظر إلى النشاط الاقتصادي والاستثماري وفرص الاستثمار في المملكة العربية السعودية تجد أن هناك فرصاً جيدة لرفع مستوى الاستثمار من قبل الشركات الريادية في المملكة المتحدة سواء الشركات الكبيرة أو المتوسطة أو الصغيرة ذات الريادة في المجالات التي تستهدفها الهيئة العامة للاستثمار وهي قطاع خدمات الطاقة والصناعات التحويلية والصحة والأجهزة والمعدات والخدمات الطبية وتقنية المعلومات".





الحج: تسليم مخيمات الحجاج قبل شهر رمضان
22 مايو 2014 آخر تحديث 18:48
جدة – الجزيرة أونلاين

أكد وزير الحج الدكتور بندر حجار أن التطلعات الرشيدة لحكومة خادم الحرمين الشريفين وضعت من أولويات اهتمامها خدمة ضيوف الرحمن ليؤدوا مناسكهم في أجواء تسودها الروحانية والطمأنينة منذ وصولهم إلى المملكة وحتى مغادرتهم لبلادهم .
وأوضح خلال اللقاء التعريفي بمشروع مركز التواصل للحجاج والمعتمرين بوزارة الحج اليوم بجدة أن الإنجازات والمشروعات التي تحققت في الوزارة التي هي تحت الإنجاز ومنها تفعيل المسار الإلكتروني لحجاج الخارج، إضافة إلى إطلاق ورشة عمل مشروع بناء وتطوير تطبيقات وقواعد البيانات المكانية لمدن الحج والمشاعر المقدسة التي تشهد نسختها الثالثة الأسبوع المقبل إلى جانب باكورة المبادرات والبرامج المختلفة التي عكفت على إعدادها الوزارة بغية الرقي بالخدمات المقدمة لضيوف الرحمن .
ونوه الدكتور حجار بحصول الوزارة على جائزة المركز الأول للأنظمة الذكية على مستوى الخليج والشرق الأوسط من معهد الشرق الأوسط للتميز بدبي من خلال العرض الذي قدمته الوزارة للتطور والتوسع التقني الإلكتروني للأنظمة الذكية التي تستخدمها وزارة الحج وتوظفها في مجال شؤون الحج والعمرة والزيارة .
وأبرز ما حققته الوزارة لهذا العام من خلال تخصيص مواقع المخيمات في المشاعر المقدسة لحجاج الخارج والتي تم تسليمها منذ أسبوعين، أما فيما يتعلق بتخصيص المواقع لحجاج الداخل فسيتم تسليمها بعد إنهاء إجراءاتها الأسبوع المقبل بهدف تمكين مؤسسات حجاج الداخل والخارج من تقديم الخدمة الراقية وتسهيل إجراءات إسكانهم ومعرفة مواقعهم وهذا يعد إنجازاً للوزارة فيما يتعلق بتسليم هذه المواقع في وقت قياسي وقبل حلول شهر رمضان المبارك .
وتم خلال اللقاء التعريفي تقديم عرض مرئي لمشروع مركز التواصل للحجاج والمعتمرين، كما استعرض فيه الإجراءات المتبعة لأحدث التقنيات في خدمة الحجاج والمعتمرين لبناء جسر التواصل بين الحجاج والمعتمرين ووزارة الحج لتذليل الصعاب التي تواجههم والرد على استفساراتهم بمختلف اللغات منذ وصولهم للمملكة وحتى مغادرتهم بعد انقضاء نسكهم في راحة وأمان .
يذكر أن المركز سيدشن آلية عمله مع موسم حج هذا العام ويسبق ذلك إقامة عدد من ورش العمل واللقاءات التعريفية مع مؤسسات أرباب الطوائف والجهات المعنية بخدمة ضيوف الرحمن .





التربية : 100 ألف ريال تعويض للطالب في حالة العجز أو الوفاة
22 مايو 2014 آخر تحديث 11:09
العاصمة - ناصر السهلي

أصدر الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم قراراً يقضي باقتصار التعويض للحالات التي حدثت بعد صدور قرار مجلس الوزراء رقم 78 في 5/3/1435هـ بمنح الطالب في جميع مراحل التعليم والتدريب تعويضاً قدره (100000) مائة ألف ريال في حالة الوفاة أو العجز ويصرف من وزارة المالية.
ويشمل التعويض حالتي ذهاب الطالب إلى المدرسة أو التدريب أو عودته منهما، أما الحالات التي تسبق هذا التاريخ فيطبق عليها قرار مجلس الوزراء رقم 228 وتاريخ 18/12/1400هـ وفق الضوابط المحددة فيه.
وتكون المؤيدات والمستندات المطلوب إرفاقها وفق برقية وزير المالية رقم 4892 وتاريخ 9/6/1435هـ لصرف التعويض للطلاب الذين يتعرضون لحوادث بموجب قرار مجلس الوزراء رقم 78 وتاريخ 5/3/1435هـ ، حيث ترفق للطلاب المتوفين في الحوادث صورة بطاقة الهوية الوطنية للطالب المتوفى أو صورة من سجل الأسرة لوالده إذا لم يكن لديه بطاقة هوية مستقلة، وصورة من شهادة وفاة الطالب، وصورة من سجل الأسرة لوالد المتوفى، وصورة من حصر الورثة للطالب المتوفى، ووكالات شرعية من جميع الورثة للوكيل الشرعي، وصورة الهوية الوطنية للوكيل الشرعي، وتقرير طبي من المستشفى الذي باشر الحالة وقتها، ومشهد من المدرسة يفيد بوقوع الحادث وأن الطالب منتظم بنفس السنة التي وقع فيها الحادث، وأصل محضر الجهة الأمنية التي باشرت الحادث موقع من معدي التقرير ومصادق عليه من مدير الجهة بالمنطقة.
أما بالنسبة للطلاب المصابين في الحوادث، فيرفق أصل تقرير الدفاع المدني أو الجهة الأمنية التي باشرت الحادث موقع من معدي التقرير ومصادق عليه من مدير الجهة بالمنطقة موضحاً به مكان ووقت وقع الحادث ، وصورة بطاقة الهوية الوطنية للطالب المصاب أو صورة من سجل الأسرة لوالده إذا لم يكن لديه بطاقة هوية مستقلة ، وصورة من تقرير المستشفى الذي قام بمعالجة المصاب في حينه ، وأصل تقرير الطب الشرعي للمصاب موضحاً فيه نسبة العجز، ومشهد من المدرسة يفيد بوقوع الحادث ، وأن الطالب منتظم بنفس السنة التي وقع فيها الحادث.
كما جاء في القرار قيام إدارة التعليم باستكمال المستندات الخاصة بالمعاملة ورفعها كاملة للإدارة العامة لخدمات الطلاب لدراستها وعرضها على وزارة المالية وفق الإجراءات المتبعة .
يأتي ذلك تعقيباً على القرار رقم 35483506 في 5/5/1435هـ المبني على موافقة المقام السامي رقم (78) وتاريخ 5/3/1435هـ القاضي بتعديل قرار مجلس الوزراء رقم (228) وتاريخ 18/12/1400هـ بشأن تعويض الطلاب المتوفين والمصابين ، وإشارة للتعميم الوزاري رقم 41/5/30/852/1 وتاريخ 15/9/1402هـ المتضمن إجراءات صرف التعويضات .





هيئة الاتصالات تؤجل التقديم على ترخيص خدمات مشغل شبكات الاتصالات المتنقلة
1:49 م - 22 مايو 2014


الرياض - الوئام :

أعلنت هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات عن تأجيل موعد طلب الحصول على ترخيص تقديم خدمات مشغل شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين).

وأبانت الهيئة في بيان صادر عنها اليوم أنه نظرًا لرغبة بعض المهتمين بتأجيل موعد طلب الحصول على ترخيص تقديم خدمات مشغل شبكات الاتصالات المتنقلة الافتراضية في المملكة مع مقدم الخدمة المضيف شركة الاتصالات المتنقلة السعودية (زين)، تم تأجيل آخر موعد لتقديم طلبات الحصول على الترخيص إلى يوم الاثنين 10 / 09 / 1435هـ قبل الساعة الثالثة ظهراً بالتوقيت المحلي.

ودعت الهيئة جميع الأطراف المهتمة لزيارة موقعها الإلكتروني على الرابط http://www.citc.gov.sa ، لمتابعة آخر المستجدات الخاصة بإصدار الترخيص، وتقديم طلبات الحصول على الترخيص وفقاً للمتطلبات المحددة من قبل الهيئة.





بايرادات بلغت 102 مليون ريال ...
ميفك كابيتال توزع 5% من راسمالها على مساهميها عن العام 2013
8:26 ص - 22 مايو 2014


الرياض - الوئام :

وافقت الجمعية العامة العادية لشركة (ميفك كابيتال )المنعقده يوم الاحد 18مايو 2014 على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح للمساهمين عن العام المالي 2013 بمقدار0.5 ريال للسهم وذلك يعادل توزيعات إجمالية قدرها 20مليون ريال بواقع 5% من رأسمال الشركة البالغ 400 مليون ريال .

وأوضح ابراهيم الحديثي العضو المنتدب لشركة (ميفك كابيتال ) أن إيرادات الشركة بلغت 102 مليون ريال في العام المالي 2013 مقارنة بايرادات قدرها 60 مليون ريال في العام 2012 بنسبة زيادة قدرها 70% وقد حققت الشركة صافي أرباح قدره 30.431 مليون ريال مقابل 26.200 مليون لنفس الفترة من العام الماضي بزيادة قدرها 16% .

واشار ابراهيم الحديثي ان الارتفاع في الايرادات جاء. نتيجة الزيادة في أصول المحافظ الخاصة نتيجة استقطاب الشركة لكفاءات متميزه في ادارة المحافظ مما حقق نتائج ايجابيه مقارنة بالمؤشر الاسترشادي او اداء الشركات المنافسه اضافة الى احتلال صندوق المرابحه بالريال التي تديره الشركة على المركز الاول بين الصناديق المماثله في الشركات والبنوك العاملة بالمملكة وقيام الشركة بطرح عدد من الصناديق الاستثمارية المغلقه خلال العام والذي بدوره ساهم في ارتفاع الاصول تحت الاداره .

وعكست النتائج المالية لشركة “ميفك كابيتال” للعام 2013م نموّاً ملحوظاً في الأداء التشغيلي وارتفاعاً في الإيرادات، تعزوه الشركة لارتكازها على قاعدة صلبة ومتنوعة من المساهمين وعلى اختيار نخبة من الكوادر البشرية المؤهلة من ناحية الخبرة والمهارة في مجال الاستثمار المالي، مما أكسب الشركة القدرة على المنافسة وزيادة الأرباح وكسب ثقة المساهمين والمستثمرين، والحرص على تحقيق أقصى درجات الاستفادة من الفرص الاستثمارية المتاحة في السوق السعودية.





43 حالة اشتباه خلال عمليات المراقبة في سوق الأسهم

21/05/2014 - 11:32 م
نواف عافت (الرياض)

كشف تقرير لهيئة سوق المال بأنها رصدت 43 حالة اشتباه خلال عمليات المراقبة على التداولات خلال العام الماضي وأن الهيئة أصدرت 26251 تنبيها بنظام (سمارت) وجرت 1779 عملية بحث مكثفة للتداولات والتعاملات المشتبه في مخالفتها لنظام السوق ولوائحه التنفيذية وأن هذه الإجراءات جاءت لتحقيق مبدأ العدالة والشفافية وحماية المستثمرين في السوق المالية، خاصة أن نظام الهيئة يخولها بتطوير الإجراءات الكفيلة بالحد من المخاطر المرتبطة بتداولات الأوراق المالية ومراقبتها وحماية المستثمرين من الممارسات غير العادلة أو غير السليمة أو التي تنطوي على غش أو تدليس أو تلاعب. وأضاف التقرير أن الهيئة استخدمت أحدث الأنظمة الرقابية على الوسائل الإلكترونية ومواقع الإنترنت وشبكات التواصل الاجتماعي لمتابعة الممارسات المخالفة لنظام السوق من قبل الأشخاص غير المرخص لهم الذين يقومون بإدارة محافظ الاستثمار أو الترويج للأوراق المالية كالأسهم وأدوات الدين ونحوها أو إعلان ذلك بأي وسيلة أو القيام بأعمال الوساطة أو الاستشارات المالية أو إصدار التوصيات وتجري الرقابة من خلال نظام رقابة إلكتروني يحدد المواضيع والأخبار المتعلقة بالسوق المالية أو الشركات المدرجة التي تبث في وسائل الإعلام المحلية والعربية والمواقع الإلكترونية المختلفة وبلغت التنبيهات على الوسائل الإلكترونية 1472 تنبيها وعمليات البحث المكثف لتداولات وتعاملات صدر بشأنها تنبيهات 42 وحالات اشتباه في مخالفة 26.





خلال استضافته في جلسة نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة
متعب بن عبدالله لمواطن: "من كثر الشبوك ما تلاقي أرض"

إبراهيم الحذيفي- سبق- جدة:
 أكّد وزير الحرس الوطني الأمير متعب بن عبدالله، في حديث مع أحد المواطنين، لا يخلو من الطرافة، أنه أصبح من الصعوبة على المواطن امتلاك أرض في هذا الوقت، بسبب انتشار "الشبوك".

وقال الأمير متعب في حديث باسم مع أحد المواطنين: "لقيت أرض ؟! من كثر الشبوك ما تلاقي أرض".

جاء ذلك خلال استضافته مساء أمس الأول الثلاثاء، في جلسة نظمتها الغرفة التجارية الصناعية بجدة، وخاطب خلالها مجتمع الأعمال بجدة، ورواد ورائدات الأعمال.
فيديو




أحلام المثقفين تنتظر الموافقة السامية وتمديد الموعد
لجنة عليا للإشراف على معرض جدة الدولي للكتاب

محافظ جدة وعدد من الحضور في اللقاء (الشرق)


يبدو أن الأحلام بإقامة معرض للكتاب في جدة ستصبح حقيقة؛ إذ أشار محافظ جدة، الأمير مشعل بن ماجد بن عبدالعزيز، خلال لقائه أمس في مكتبه بجدة، وزير الثقافة والإعلام، الدكتور عبدالعزيز خوجة، ورئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية في جدة صالح كامل، إلى تكوين لجنة عليا برئاسته، تضم وزير الثقافة والإعلام وأمين جدة ورئيس الغرفة التجارية في جدة، للإشراف على معرض الكتاب الدولي في جدة.
كما لفت إلى تكوين لجنة أخرى مكونة من محافظة جدة، ووزارة الثقافة والإعلام، والغرفة التجارية الصناعية في جدة، للتنسيق بين اللجان المنظمة للمعرض.

وكان عدد من الكتاب والأدباء والمثقفين قد طالبوا مراراً منذ سنوات بإقامة معرض للكتاب في جدة والدمام، على غرار معرض الرياض الدولي للكتاب، لما للمدينتين من أهمية في المملكة.
وجرى خلال اللقاء مناقشة الطرق والوسائل التنفيذية لتنظيم عدد من المشاريع والبرامج الثقافية المقترحة بين وزارة الثقافة والإعلام والغرفة التجارية الصناعية في جدة بإشراف المحافظة، ومن أبرزها معرض جدة الدولي للكتاب، بعد الموافقة السامية الكريمة، وتثبيت موعده سنويا.
وكذلك تم توقيع مذكرة تفاهم بين المحافظة والوزارة والغرفة التجارية، تتضمن تنظيم وإعداد المعرض.
ونوه محافظ جدة خلال اللقاء بجهود وزارة الثقافة والإعلام، وأعرب عن سعادته بتنظيم النشاطات والفعاليات الثقافية في محافظة جدة، من مختلف المؤسسات الثقافية والاجتماعية.

من جانبه، شدد وزير الثقافة والإعلام، على أن الوزارة تؤدي رسالتها تجاه المجتمع بالتعاون مع القطاعات المختلفة. ولفت إلى أهمية الموقع الذي تحظى به محافظة جدة بين المسجد الحرام في مكة المكرمة، والمسجد النبوي في المدينة المنورة؛ مما جعلها ملتقى ثقافات عديدة عبر أزمنة مديدة من خلال الحجيج والزوار، وكذلك الإرث الثقافي العظيم الذي تحتضنه.

وعقد اللقاء بحضور وكيل وزارة الثقافة والإعلام للشؤون الثقافية الدكتور ناصر الحجيلان، والمشرف على الشؤون الإدارية والمالية المستشار سعدون السعدون. وقدمت وكالة الشؤون الثقافية عرضاً مرئياً لمعرض الرياض الدولي للكتاب وتجربته لمعرض جدة الدولي للكتاب، الذي سيكون له أثر في الإثراء والفكر، ونقطة تجمع للمثقفين والمفكرين والقرار تحت سقف واحد، لينعكس كل ذلك في تهيئة النشء للتزود بالمعرفة والعلم.




"الجوازات" لـ "الاقتصادية" : إحباط 181 ألف محاولة تسلل
ترحيل 470 ألف مخالف في 200 يوم .. و15 ألفا في مراكز الإيواء

العقوبات الصادرة من الجهات الرسمية تهدف للقضاء على العمالة السائبة. "الاقتصادية"

عبد السلام الثميري من الرياض
قال لـ"الاقتصادية" مسؤول في وزارة الداخلية، إن عدد المخالفين لنظام الإقامة والعمل الموجودين في مراكز الإيواء في جميع مناطق ومدن السعودية بلغ نحو 15300 مخالف، حيث يتم استكمال إجراءات ترحيلهم النظامية. يأتي ذلك في الوقت الذي أظهرت إحصائية حديثة، أن وزارة الداخلية شرعت في ترحيل نحو 469042 ألف مخالف لنظام الإقامة والعمل إلى بلادهم، خلال 200 يوم من بداية العام الحالي.

وبحسب الإحصائية الصادرة من مركز القيادة والسيطرة والتحكم في وزارة الداخلية، فإن الجهات الأمنية أحبطت 180940 ألف محاولة تسلل عبر الحدود السعودية خلال الأشهر الماضية. وأوضح المقدم أحمد اللحيدان المتحدث الرسمي للمديرية العامة للجوازات، أن الجهات الأمنية شرعت في تطبيق العقوبات التي اعتمدت من قبل الأمير محمد بن نايف وزير الداخلية، على المخالفين لقواعد التعامل مع الوافدين من مخالفي الأنظمة.

وقال إن هناك عددا من الإجراءات يتحقق من هوية المخالفين لنظام لنظام الإقامة والعمل قبل ترحيلهم، حيث يتم تسليم المخالفين لمراكز استقبال مخالفي نظام الإقامة من قبل جهات الضبط الميداني، فيتم التحقق من المخالفة وتسجيل الخصائص الحيوية، من قبل إدارة الوافدين، حيث يشمل التحقق من الهوية من خلال بصمات الأيادي وقزحية العين، وإحالته لأقسام التحقيق لمعرفة تفاصيل مخالفته، واستدعاء أي أطراف أخرى لها علاقة بالمخالفة، ومن ثم إحالته إلى اللجان المختصة بإصدار العقوبة المترتبة على مخالفته.

وأكد متحدث الجوازات أن الجهات الأمنية تستدعي كل من شارك في التستر على المخالفين المقبوض عليهم، منوهاً بأن عدم وجود وثيقة ثبوتية مع المخالف هي التي تؤخر سفره، حيث يتم التنسيق مع سفارة المخالف لإصدار الوثيقة.

إلى ذلك، رصدت "الاقتصادية" خلال جولات لها خلال الأيام الماضية، عودة انتشار العمالة غير المؤهلة فنيا، في مواقع مختلفة في العاصمة الرياض، شملت عدد الشوارع والأحياء في شرق ووسط وغرب العاصمة، كشارع الأربعين في حي النسيم، والفيحاء، والتجمع عن الورش ومحال بيع أدوات البناء، وذلك بعد تواريهم عن الأنظار في بدايات الحملات التفتيشية.

ولعل اللافت للنظر وجود هذه العمالة بأعداد كبيرة في بعض المواقع، حيث تشكل الجنسية الآسيوية، وخاصة الباكستانية النسبة الكبرى من العمالة المنتشرة، وذلك لتقديم عدد من الخدمات المتنوعة. فأصبح تجمع العمالة في المواقع على أي سيارة تقف على جانب الشارع شيئا مالؤفا للمارة على هذه الطرق، حاملين معهم أدوات العمل، وبحسب ذكر العمالة الموجودة في الشوارع فإنهم موجودون لتقديم خدمات متنوعة، وبأسعار مقبولة، وأنهم يجدون تجاوباً من المواطنين.

وكانت وزارة العمل قد أعلنت ضبط 45.375 مُخالفة لنظام العمل، حيث استهدفت الحملة التفتيشية عددا من مخالفات نظام العمل منها مخالفة للمادة 39 الخاصة بـ (العمل لدى غير صاحب العمل)، ومُخالفات التوطين الوهمي، ومخُالفات اشتراطات تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية، ومُخالفات المادة 36 المختصة بـ(المهن المسعودة)، وعددا من المخالفات الأخرى لنظام العمل. ووفقاً لأحدث إحصائية، فقد سجلت مخالفة للمادة 39 الخاصة بالعمل لدى غير صاحب العمل أكبر عدد من المخالفات بعدد 6.373 مخالفة.





حماية المستهلك تنضمّ إلى التجارة ضدّ وكالات السيارات




في الوقت الذي لوّحت فيه جمعية حماية المستهلك بتدويل التشهير بوكالات السيارات في المملكة؛ اتهم الرئيس السابق للجنة الوطنية للوكلاء وزارة التجارة بأنها “تحارب وكالات السيارات في السعودية دون غيرها”، وجاء التصريحان المتباينان في سياق الحرب، التي بدأت تَسخُن أكثر بين وزارة التجارة من جهة ووكالات السيارات من جهة، خاصة بعد انضمام جمعية حماية المستهلك إلى جانب الوزارة.
الجمعية على لسان رئيسها الدكتور “ناصر التويم”؛ أعلنت أنها بادرت بالرفع إلى المنظمة الدولية للمستهلك بإضافة حق التشهير والمقاطعة للمؤسسات التي تتلاعب بحقوق المستهلكين، معلناً أن مجموعة من الدول أيدت الفكرة.
وأيدت الجمعية نتائج استبيان وزارة التجارة، حول قياس نسبة رضا العملاء على الوكالات العاملة في السعودية، حيث أظهرت النتائج أن 67% من المشاركين غير راضين عن أداء تلك الوكالات، وركز الاستبيان على تقييم المستهلك لمستوى خدمات “مبيعات السيارات” و”خدمات الصيانة” و”خدمات قطع الغيار” و”خدمات العملاء”.
وقال التويم لـ”الشرق”؛ إن بعض وكالات السيارات لديها سجل أسود في عدم تجاوبها مع المستهلكين، ونقوم بالكتابة للشركة الأم بأي تجاوزات تقع من وكالاتها، ولن نتردد في التشهير بها، وإخضاعها تحت مؤشر الشفافية الذي يقوم بتصنيف الشركات.
لكن رئيس لجنة الوكالات السابق “فيصل أبو شوشة؛ من أهمية نتائج الاستبيان، مشيراً إلى أن “هذا الاستبيان يندرج ضمن حرب الاستبيانات التعسفي الذي تمارسه وزارة التجارة والصناعة ضد الاستثمارات الوطنية في مجال تجارة السيارات، وبالتحديد وكلاء شركات السيارات في المملكة”، مبيناً أن؛ “هذا الاستبيان يفتقد إلى الشرعية القانونية ومخالف للأنظمة السعودية ويفتقد إلى المنهجية العلمية والعملية”.
وتابع أبو شوشة؛ نعمل في لجنة وكلاء السيارات بشكل دائم ومستمر لحماية المستهلكين وتقديم أفضل الخدمات، التي ينشدها المستهلك من شركة السيارات”، مشيراً إلى أن “عدد الشكاوى الذي وصل للوزارة كما أوضح البيان هو 4270 شكوى خلال النصف الثاني من 2013، وذلك مقابل حوالي 12 مليون معاملة من التعاملات، التي تتم بين الوكلاء والزبائن إضافة إلى وجود ثمانية ملايين سيارة في طرقات المملكة أي أن نسبة الشكاوى لا تذكر، فكيف تجاوزت نسبة عدم الرضا 65%، كما أشار استبيان الوزارة، مؤكداً أن الوزارة من خلال نشرها للاستبيانين الأول والثاني، عمدت إلى التشهير بالشركات الوطنية.





الأمن العام: “طلاب الفيديو” خضعوا للتحقيق ولا يجب القسوة عليهم
المحرج: إقامة الدورات في جميع مدن التدريب بالمناطق

عبدالمحسن القرني - الرياضتصوير - علي القرني
الخميس 22/05/2014

تحفظ مساعد مدير الأمن العام لشؤون التدريب اللواء علي بن سعيد الغامدي الإفصاح عن نتائج التحقيقات مع عسكريين من طلاب إحدى الدورات التدريبية العسكرية للأمن العام الذي وجه وزير الداخلية الأمير محمد بن نايف بالتحقيق معهم عقب تصرفات غير لائقة ظهروا فيها مؤخرًا عبر مقاطع فيديو.
وكشف لـ»المدينة» عن أن عدد الذين خضعوا للتحقيق 3 عسكريين، مشيرًا إلى أن الطلاب العسكريين لدى الجهات المختصة يخضعون حاليًا إلى برامج وقائية متمثلة بالفكر والإرشاد والتوجيه وان هذه البرامج أهم من حسابهم على فعلتهم، وأردف بقوله: «يجب أن لا نقسوا على هؤلاء بالعقوبة والقضية ليست محاسبتهم فقط، وإنما لا بد من علاج المشكلة معالجة توجيهية وإرشادية، وسيكون لهم حساب مستقبلا ولكن ليس بالقسوة».
واشار إلى أن هذه التصرفات تعد فردية تمثل أنفسهم ولا تمثل جميع الطلاب العسكريين الذين كانوا في المدينة التدريبية وظهروا في مقاطع الفيديو.
واستبعد وجود نقص في برامج التأهيل والتوجيه لدى منسوبي الأمن العام في المدن التدريبية، مبينا إلى أنه سيتم تكثيف الدورات والبرامج في المستقبل تماشيًا مع متغيرات العصر والتطوير في منظومة الأمن العام.
جاء ذلك في تصريحات صحفية عقب احتفالية مدينة تدريب الأمن العام بالرياض امس، بتخريج 705 من رجال الأمن العام في عدد من الدورات الحتمية والتخصصية، بحضور مدير الأمن العام اللواء عثمان بن سعد المحرج.
ونوه الغامدي على عزم الأمن العام على تحويل مراكز التدريب في المملكة إلى مدن تدريبية، بعد أن تم تنفيذ 6 مدن تدريبية في المملكة وحققت نجاحاتها.
وأشار إلى أنه سيتم حصر الاستحقاق بالنسبة للترقية طوال العام بشكل مستمر، حيث أن الدخول للترقية يستوجب الحصول على دورات معينة منوهًا على أهمية التدريب للرفع بقدرات الأمن العام ومهاراتهم، إضافة إلى التعامل مع المتغيرات الحديثة للمملكة وخاصة خلال تنفيذ «المترو» في العاصمة الرياض.
وأوضح الغامدي أن الأمن العام ليس ملزمًا بتحديد برنامج غذائي لمنسوبيهًا، مبينًا إلى أن الأمن العام يؤهلهم بدنيًا خلال الدورات التي يقيمونها لهم في فترات سابقة، ولفت أن الدورات المعرفية والتقنية والفكرية والمهارية تعد أهم ما يقدم لمنسوبي الأمن العام.
وأكد على أهمية أن يكون رجل الأمن مؤهلًا ومدركا لقدراته، ليسهم في مواكبة الأحداث المستجدة والتصدي لها، واستشراف ما يستجد من تطورات، مبينًا أن أولى الخطط التطويرية كانت الاستفادة من خبرات وقدرات رجال التدريب بتدوين وصياغة الأفكار والمقترحات التطويرية، حيث تم تشكيل فريق عمل لإعداد ورش عمل مختلفة لزيادة قدرات ومهارات المنظومة التدريبية تعليميًا وسلوكيًا ومهاريًا، لتكون المخرجات التدريبية محققة للأهداف المنشودة.
كما أكد أهمية تقييم العملية التدريبية سواء قبل إعداد البرامج التدريبية وذلك بتلمس الاحتياج التدريبي أو أثناء إعداد وتنفيذ البرامج لمدى تحقيقها للأهداف المرسومة، أو بعد الانتهاء من تنفيذ البرامج التدريبية وقياس التغيير الذي أحدثه التدريب والتنمية في المتدربين والقياس يشمل المدربين الذين قاموا بتنفيذ وعرض البرامج التدريبية. 
ومن جهته طالب مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج من القيادات العسكرية في شؤون التدريب للأمن العام بالتركيز على جودة التدريب المقدمة لكل منسوبيها من الأمن العام لتحقيق الغايات والأهداف المرجوة منها، وأشار إلى أهم جودة برامج المقدمة في مدن التدريب واستقطاب عدد من المختصين من جميع أجهزة الدولة.
وأبان المحرج إلى أن التدريب يعد من أهم عوامل رفع مستوى الأداء، حيث يعد من أسس تطوير المهنية الأمنية ودورات القضاء على سلبيات العمل. وأبدى المحرج عن تذمره من قلة الدورات التخصصية ومن عدم اقامة دورات حتمية في مراكز ومدن التدريب، مطالبًا بالتركيز عليها وأهمها العلوم الشرطية وامن الطرق والبحث الجنائي بتفعيل الدورات تخصصية والدورات الحتمية لكل قطاعات وأفرع الأمن العام، مطالباَ بإقامة المزيد من الدورات التدريبية الحتمية على مدار العام بحيث يستفيد منها الجميع. ونوه مدير الأمن العام اللواء عثمان بن ناصر المحرج إلى إقامة الدورات في جميع مدن تدريب الأمن العام في مختلف مناطق المملكة من أجل تخفيف عناء السفر للملتحقين بالدورات من خارج مدينة الرياض.





التربية: بيان مقطع تحطيم نوافذ المدرسة.. مفبرك



نفى مصدر مسؤول بوزارة التربية والتعليم؛ أن تكون الوزارة أصدرت عقوبات على طلاب إحدى المدارس الذين قاموا بإحداث فوضى داخل مبنى المدرسة، وتحطيم نوافذ أحد فصولها.
وشدد المصدر؛ على أن “ركاكة” أسلوب كتابة البيان الذي تم تداوله تدل على عدم صحته، كما أن جميع أخبار الوزارة يتم بثها عبر الموقع الرسمي للوزارة، وعبر حسابها على تويتر، وقال؛ إن الوزارة لديها برامج للإرشاد والتوجيه الطلابي لمعالجة العديد من الظواهر السلبية، لافتاً؛ أن هذه البرامج تتضمن تعزيز القيم والمفاهيم الإيجابية، كما أنها تغرس في الطلاب احترام المعلم والكتب التعليمية والأدوات الدراسية، وفقاً لـ”اليوم”.
وتناقلت في وقت سابق عدد من وسائل التواصل الاجتماعي بيانا منسوبا للوزارة بشأن مقطع فيديو جديد نشر على مواقع التواصل الاجتماعي يصور طلابا وهم يقومون بتحطيم نوافذ فصلهم الدراسي وإتلاف سبورة ذكية ويرمون المقاعد الدراسية وإتلافها وسط فوضى عارمة بعيدة عن أعين المعلمين.





“التنس” يوافق على “روزنامة” المنتخبات السعودية الخارجية



وافق مجلس إدارة الاتحاد السعودي للتنس على “روزنامة” مشاركات المنتخبات السعودية للتنس في البطولات الخارجية للشهرين المقبلين، جاء ذلك خلال إجتماع مجلس إدارة الاتحاد برئاسة غدران سعيد غدران.

وسيشارك المنتخب السعودي الأول في تصفيات كأس ديفيز في إيران خلال الفترة من 11 إلى 18 شعبان 1435هـ، ويسبقها معسكر في فرنسا لمدة 13 يوماً يبدأ يوم الأحد المقبل.

بينما سيشارك منتخبا تحت سن، 11 – 12 سنة في البطولة العربية التي ستقام في المغرب خلال الفترة من 10 إلى 18 أغسطس 2014، وسيسبقها معسكر إعدادي في المغرب لمدة أسبوع.

وفي البطولة ذاتها سيشارك منتخبي الناشئين تحت سن، 13 – 14 سنة في تونس خلال الفترة من 18 إلى 28 أغسطس 2014، ويسبقها معسكر ومباريات ودية في بريطانيا ضمن الاتفاقية السعودية البريطانية.





مريضان تماثلا للشفاء بعد تلقيهما العلاج في مستشفيات حكومية
"الصحة": تسجيل 7 مصابين جدد بـ "كورونا" توفي أحدهم في جدة

خالد الشاماني- سبق- المدينة المنورة:
أعلنت وزارة الصحة تسجيل سبع إصابات جديدة بفيروس "كورونا"، خلال الـ 24 ساعة الماضية في جدة والمدينة والرياض والقنفذة، توفيت منها حالة واحدة، كما أكدت تماثل حالتين من الإصابات المسجلة سابقاً للشفاء.

وفيما يلي تفاصيل حالات الإصابة الجديدة:

أولاً جدة:

1-امرأة تبلغ من العمر 50 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 10/ 5/ 2014 وأدخلت إلى مستشفى خاص بتاريخ 20/ 5/ 2014.

وقد تم تحويل المريضة، المخالطة لحالة مؤكدة، إلى مستشفى حكومي، حيث تتلقى العلاج بالعناية المركزة.

2-امرأة تبلغ من العمر 70 سنة، ظهرت عليها الأعراض التنفسية بتاريخ 16/ 5/ 2014 وأدخلت إلى مستشفى حكومي بتاريخ 22/ 5/ 2014.

وقد تم تحويل المريضة، المخالطة لحالة مؤكدة، إلى مستشفى حكومي، وحالتها مستقرة بعد أن عزلت بالمنزل.

3- رجل يبلغ من العمر 33 سنة، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 13/ 5/ 2014، وأدخل إلى مستشفى خاص بتاريخ 19/ 5/ 2014.

4- رجل يبلغ من العمر 74 سنة، يعاني من سرطان الغدد اللمفاوية، ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 18/ 5/ 2014، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 19/ 5/ 2014، ثم وافته المنية بتاريخ 20/ 5/ 2014.

ثانياً المدينة المنورة:

1-رجل يبلغ من العمر 75 سنة، يعاني من ارتفاع في ضغط الدم. ظهرت عليه الأعراض التنفسية بتاريخ 20/ 5/ 2014، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 12/ 5/ 2014، وقد أصبحت حالته مستقرة وهو مخالط لحالة مؤكدة.

ثالثاً القنفذة:

1-رجل يبلغ من العمر 65 سنة، أدخل إلى مستشفى حكومي بتاريخ 18/ 5/ 2014 لأسباب صحية.

ولا يوجد لدى المريض أعراض وهو مخالط لحالة مؤكدة، وحالته مستقرة وعزل بالمنزل.

رابعاً الرياض:

1-امرأة تبلغ من العمر 38 سنة، لا توجد لديها أعراض وعزلت بالمنزل. وهي مخالطة لحالة مؤكدة.

وفيما يلي تفاصيل الحالات التي كانت قد تأكدت إصابتها بالفيروس في السابق وتماثلت للشفاء حالياً:

1-رجل يبلغ من العمر 22 سنة، وقد خرج من مستشفى حكومي.

رجل يبلغ من العمر 60 سنة، وقد خرج من مستشفى حكومي.





طالبوا وزارة التجارة بإيجاد حلول لهم
ضحايا "ظلال جدة ":المساهمة مرخصة وأموالنا مفقودة منذ 11 عاماً

سبق - جدة:
يحاول أكثر من 1500 مواطن من ضحايا مساهمة مخطط ظلال جدة في حي بريمان استرداد أموالهم منذ 11 عاماً مضت على مساهمتهم في مساهمة عقارية تم تصريحها من وزارة التجارة مما بعث الطمأنينة لديهم، إلا أن حلمهم في استرداد أموالهم بدأ يصعب مع إهمال وزارة التجارة لملفهم على حد زعمهم.

وتعود قصة مساهمة ظلال جدة في عام 2005 م عندما أعلنت إحدى شركات التطوير العقاري عن فتح باب المساهمة في أرض شرق طريق الحرمين وتبلغ ما يقارب من 300 قطعة سكنية وتجارية استطاع المستثمر الحصول على تصريح رقم 3818/221 في 15 /12 /1424 هـ.

وتسابق المواطنون للمشاركة في هذه المساهمة خاصة وأنها نظامية، فجمع كل منهم ما يملك للحصول على فتات من أرباحها، وشاركوا في المساهمة حيث قيمة السهم الواحد 10000 ريال، والكثير منهم شارك بعدة أسهم، فالعمل نظامي ولا يشوبه شيء، وبعد تغطية المساهمة تم بيع المخطط بالمزاد العلني وأعلنت الشركة عن أرباح فاقت الـ 28 % وسيكون الصرف مع نهاية العام 2005 م.
ومرت الأيام والشهور والسنين وهم يطاردون أموالهم ما بين جدة والرياض والقصيم، بل ووصل بعض المساهمين إلى دبي حيث يتواجد المستثمر إلا أنهم لم يفلحوا في رد أموالهم ناهيك عن أرباحهم.

من جهته يقول المواطن أحمد الجهني إن معاناتهم مع الشركة المطورة ووزارة التجارة امتدت حتى الآن إلى 11 عاماً دون تدخل جدي من أي جهة حكومية، ومازال المتضررون في انتظار تدخل من ينصفهم، حيث أصبح المخطط الذي ساهموا في تطويره يعج بالعمائر والمباني والأسواق فيما أموالهم مسلوبة من المطور دون تقدير لظروف الكثير من المساهمين.





التشهير بـ 6 آلاف من لصوص الأراضي والتدقيق في 1200 معاملة

21/05/2014 - 11:26 م
عبدالله القحطاني (أبها)

كشف مصدر مطلع لـ «عكاظ» عن الرفع للجهات العليا من أجل الموافقة على التشهير بأكثر من 6000 من لصوص الأراضي الحكومية.
وأوضح أن لجانا مكونة من 12 عضوا في وزارة العدل بدأت التدقيق في 1200 معاملة لـ22 كاتب عدل بكافة المناطق، خلال العام الماضي ومنتصف العام الحالي لمعرفة مدى تطابق المعاملات التي تخص صكوك أراض لـ22 مليون م، مشيرا إلى أن التقارير الأولية للتدقيق أثبتت عدم صحة بعض الصكوك التي تخص أراضي بمساحات مختلفة في مناطق مكة المكرمة، والرياض، وتبوك، وعسير، إضافة إلى مدينتي الطائف والجبيل.
وبين المصدر أن النظام الإلكتروني الجديد الذي تم تطبيقه يحد من التلاعب في الصكوك بمقدار 43%.





عقب اتهامهم بالاختلاس والرشوة والإهمال والتجاوزات الإدارية
براءة مدير تعليم حائل السابق والمتهمين معه من التهم الموجهة إليهم

خالد السليمي- سبق- حائل:
برّأت محكمة الاستئناف في ديوان المظالم في الرياض، اليوم، مدير عام إدارة التربية والتعليم السابق بمنطقة حائل، حمد منصور العمران، ومن اتهم معه، رسمياً، من التهم التي وُجهت له بالاختلاس والرشوة، والإهمال والتجاوزات الإدارية.

وكان مدير التعليم السابق قدم استئنافاً متضمناً كافة الإثباتات التي تؤكد براءته التامة من الاتهامات المتعلقة بالإهمال والتجاوزات الإدارية التي اتهم بها أثناء عمله مديراً لتعليم حائل.

وكانت الدائرة الجزائية الأولى بالمحكمة الإدارية بحائل، أصدرت في رجب الماضي عدة أحكام في القضية التي عرفت إعلامياً بـ "فساد تعليم حائل"، حيث قضت بسجن مدير تعليم حائل السابق خمس سنوات وتغريمه 20 ألف ريال، والحكم على مساعده للخدمات المساندة بالسجن سبع سنوات و120 ألف ريال، مع إعادة مبلغ خمسة ملايين و948 ألف ريال، والسجن لعدد من منسوبي الإدارة والمقاولين مع الغرامات.

وسلمت المحكمة الإدارية بحائل في 22/ 10/ 1434هـ المتهمين صكوك الأحكام، وذلك بعد مرور ثلاثة أشهر من تاريخ صدور الأحكام، وأمهلت المدانين وهيئة الرقابة والتحقيق فرصة حتى 22/ 11/ 1434هـ لتقديم طعونهم واعتراضاتهم إلى المحكمة تمهيداً لرفعها إلى محكمة الاستئناف في ديوان المظالم في الرياض..




خطأ موظف يهدد بسجن مديرة مدرسة في صبيا بعد خدمة 32 عاماً


يهدد خطأ في تاريخ الميلاد ارتكبه موظف مديرة مدرسة في صبيا أمضت في سلك التعليم قرابة 32 عاماً بدخول السجن بعد أن توقف صرف رواتبها منذ سبعة أشهر مضت وأصبحت ملاحقة من قبل الدائنين والبنوك ومهددة برفع قضايا عليها في المحاكم ومراكز الشرطة.
وقالت المديرة المتضررة “ف ص” لـ”سبق”؛ إنها أحيلت إلى التقاعد في بداية شهر محرم من العام الحالي بعد أن أمضت في الخدمة ما يقارب 32 عاماً عملت خلالها ما بين معلمة ومديرة مدرسة، بسبب حالتها الصحية.
وأوضحت بأن إدارة تعليم صبيا رفعت بأوراق تقاعدها للخدمة المدنية وتم صرف كامل مستحقاتها في شهر “صفر” أي بعد مضي شهرين على صدور قرار التقاعد.
وبينت بأنها تفاجأت بعد ذلك بخطاب موجه من الخدمة المدنية إلى تعليم صبيا يفيد بوجود خطأ في تاريخ ميلادها والتي بدورها وجهته إلى الأحوال المدنية وهو ما تسبب في توقف صرف رواتبها لمدة سبعة أشهر ابتداء من شهر محرم في خطأ لم تقترفه وليس لها يد فيه، بل اقترفه موظف على حد ما ذكرت.
وأشارت؛ إلي أنها مهددة حالياً بدخول السجن بسبب ملاحقة الدائنين لها لتأخرها في دفع مستحقاتهم بسبب ما وصفته بـ”بيروقراطية “جهات حكومية أخرت صرف رواتبها المستحقة.
وناشدت “المعلمة” المسؤولين في تلك الجهات، بإنقاذها من السجن، وذلك بسرعة إنها إجراءات تعديل تاريخ ميلادها إلى التاريخ الصحيح، حتى يتسنى لها الحصول على رواتبها المتأخرة، منذ سبعة أشهر.
وأكد المتحدث الرسمي في تعليم صبيا “محمد عطيفة”؛ بأن الإدارة أنهت موضوع المديرة المتقاعدة “ف.ص”، واستوفت جميع الشروط، موضحاً بأنها أخذت كامل حقوقها، وأن تأخر صرف رواتبها بعد التقاعد ليس للإدارة أي علاقة به.





صحيفة الجارديان البريطانية تشيد بالمقاييس البيئية السعودية


واس - جدة
الخميس 22/05/2014

أشادت صحيفة الجارديان البريطانية بقرار المملكة العربية السعودية ممثلة بالرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة للمقاييس البيئية الجديدة الذي يعطي الشركات كافة فترة 5 سنوات لمطابقة معايير التلوث الجديدة للهواء والماء والضوضاء ويجب أن تتوافق مع المعايير الدولية بوصفها جزءاً من خطة الرئاسة لحماية الصحة والمصادر الطبيعية . ورأت الصحيفة أن القرار مهم للعدد الكبير لمشاريع البناء في المملكة العربية السعودية في ظل وجود ما قيمته 2.5مليار دولار من مشاريع بناء تحت التنفيذ في الشرق الأوسط ومعظمها مشاريع اسكانات عمرانية . من جهته أوضح معالي الرئيس العام للأرصاد وحماية البيئة الدكتور عبدالعزيز بن عمر الجاسر في تصريح له بهذه المناسبة أن الشركات التي سترفض الالتزام بالمعايير السعودية الجديدة خلال السنوات الخمس القادمة سوف يتم وقف عملها وإغلاقها لمدة ثلاثة أشهر .






دعت المواطنين لتسجيل جوازاتهم والحذر بعد إعلان الأحكام العرفية
الشعيبي لـ"سبق": السفارة لم تتبلغ بضرر على السعوديين بتايلند

سبق - الدمام:
 أكد القائم بالأعمال السعودي في سفارة المملكة في تايلند عبدالإله الشعيبي لـ"سبق" أن السفارة السعودية لم تتبلغ عن أي حالة ضرر على الرعايا السعوديين في تايلند عقب إعلان الجيش التايلاندي سيطرته على الحكم في البلاد اليوم الخميس.
وقال الشعيبي: إن الجيش التايلندي أعلن عن حظر للتجول على مستوى البلاد ابتداءً من الساعة العاشرة مساء إلى الساعة الخامسة صباحاً بالتوقيت المحلي بعد الإطاحة بالحكومة المؤقتة.
وأضاف الشعيبي: إن دائرة الهجرة التايلندية قدَّرت عدد السائحين السعوديين في تايلند بـ21 ألف سائح خلال العام، وذلك على الرغم من منع السفر إلى تايلند على خلفية قضايا عالقة بين البلدين منذ 20 عاماً.
كما طالب الشعيبي الرعايا السعوديين بالتواصل مع السفارة عبر هواتفها أو الحضور إلى مقرها لتقديم العون والمساعدة لأي مواطن قد تعرض لضرر لاسمح الله.
من جهتها، دعت سفارة خادم الحرمين الشريفين في مملكة تايلند أي مواطنين سعوديين موجودين في تايلند إلى توخي الحيطة والحذر بعد إعلان الجيش التايلندي قانون الأحكام العرفية وذلك لعدم استقرار الأوضاع السياسية.
وحثت السفارة المواطنين السعوديين بضرورة تسجيل جوازات سفرهم على موقعها الإلكتروني أو موقع وزارة الخارجية وتجنب مواقع المظاهرات والتجمعات والحد من التحركات حفاظاً على سلامة الجميع. وللتواصل مع قسم شؤون السعوديين في السفارة الاتصال على الرقمين (006626392999 – 0066885005353 ).
وكان الجيش التايلاندي قد أعلن اليوم الخميس عن سيطرته على الحكم في البلاد، وقال قائد الجيش التايلاندي الجنرال برايوت تشان أوتشا في كلمة نقلها التلفزيون الرسمي " إنه يتعين على الجيش استعادة النظام وتنفيذ إصلاحات بعد يومين من إعلانه الأحكام العرفية ".
وأعلن برايوت ذلك بعد أن عقد اجتماعاً مع كل الفصائل المتناحرة بهدف إيجاد حل للاحتجاجات المناوئة للحكومة المستمرة منذ ستة أشهر , مشيراً إلى أن سيطرة الجيش لن تؤثر على العلاقات الدولية.





10 % من الشكاوى تتعلق بالضرب والتحرش الجنسي
باكيران: سوق سوداء لتشغيل السريلانكيات لدى غير كفلائهن صيفاً.. و 900 ريال حد أدنى للراتب

سوق سوداء تستهدف العاملات السيرلانكيات في الصيف (الشرق)
٢٠١٤/٥/٢٢ - العدد ٩٠٠

أعلن ملحق دولة سريلانكا لشؤون العمالة محمد باكيران أن 90% من الشكاوى، التي تتلقاها قنصلية بلاده من العمالة المنزلية العاملة في السعودية، تتعلق بالجوانب المالية، وتأخير الرواتب، فيما تتعلق النسبة الباقية بشكاوى التعرض للضرب والسب والشتم وحالات بسيطة للتحرش الجنسي. وقال إن دولته ألغت بعض الشروط، التي كان بعض السماسرة ينوون استغلالها والاتكاء لتعطيل عمليات الاستقدام من سيرلانكا، لافتاً إلى أنه لا صحة لارتفاع أجور السريلانكيات صيفاً. وقال لـ»الشرق»: «رصدنا سوقاً سوداء يديرها سعوديون وسريلانكيون تدار صيفاً عبر مكاتب غير مرخصة، ترفع أجر الخادمة من 900 إلى 2500 ريال شهرياً، وهو أمر مرفوض، والقنصلية لن تتعامل مع أي مكتب غير مرخص من الجانبين، خاصة أن لدينا قائمة ببعض المكاتب المحظور التعامل معها». وألمح باكيران إلى وجود عقوبات بحق الخادمات اللائي يعملن لدى الغير، بحثاً عن رواتب مضاعفة صيفاً، إضافة إلى معاقبة السماسرة في سريلانكا أو المكاتب التي تدفع العاملات للتوجه نحو هذه الخطوة. وتابع ملحق سريلانكا أن «رواتب العمالة يتم الاتفاق عليها مع الكفلاء، ولكنها في كل الأحوال لا تقل عن 900 ريال شهرياً، يلتزم بها الكفيل، ونتلقى شكاوى تتعلق بعدم دفع الرواتب بانتظام، أو ترحيلها مع شهور أخرى، لذا القنصلية في صدد وضع قاعدة بيانات متكاملة للعاملات السريلانكيات، تضمن حقوقهن، وهناك تواصل مع المكاتب في سريلانكا، لوقف أي مكتب وقع في أخطاء تتجاوز هذه البيانات». وعلى صعيد متصل، قال مصدر مطلع على ملف الاستقدام بين وزارة العمل السعودية ومثيلتها في إندونيسيا إن المفاوضات تعثرت بين الجانبين، بسبب تمسك الجانب الإندونيسي ببعض الشروط، التي وقفت حائلاً أمام تأخير المفاوضات. وقالت المصادر لـ«الشرق» إن وفداً سعودياً سيبحث مع وزارة العمل الإندونيسية التنازل عن بعض شروط الراتب وساعات العمل والعوائق المتعلقة بإجازات العاملة الأسبوعية وتذاكر الطيران وغيرها، في حين أن الأمر انعكس إيجاباً على دولة الهند، حيث توقع المصدر أن تكون نيودلهي بديلة في المفاوضات القادمة للاستقدام خلال الصيف المقبل.





السجن 3 سنوات ونصف لسعودية سرقت “5″ بنوك أمريكية

٢٠١٤/٥/٢٢ @ ١:١٣ 


حكمت محكمة أمريكية في ولاية مينيسوتا، أمس الأربعاء، بالسجن ثلاث سنوات و6 أشهر على شابة سعودية تحمل الجنسية الأمريكية، بعدما أدانتها بسرقة خمسة بنوك.

وأمرت المحكمة بتعويض البنوك المسروقة، وإعادة المبالغ كاملة، والتي تُقدر بنحو 20 ألف دولار.

كانت رانيا حمد (24 عاماً)، وهي من الطائف وتقيم مع والدتها الأمريكية، ماري إيش، في مدينة “روزفيل” بمينيسوتا، تم اعتقالها في اليوم التالي من السرقة الخامسة، بعد أن أوقعوها في فخ إلكتروني من النوع الرشيق، ومثلت بعد ظهر الأربعاء أمام المحكمة الفدرالية في مينيابولس “كبرى مدن مينيسوتا”، حيث استمعت من القاضية جوان إريكسن إلى الحكم بإدانتها، ثم اقتادوها إلى سجن ستبقى فيه 42 شهراً.





صور: مطاردة عنيفة داخل شوارع شقراء تطيح بمواطن هرب بفتاة من منزل ذويها


تمكنت الجهات الأمنية بمحافظة شقراء، صباح اليوم، من إلقاء القبض على مواطن هرب بإحدى الفتيات من أمام منزل أهلها بأحد أحياء المحافظة، وذلك بعد مطاردات عنيفة من قبل الجهات الأمنية حيث تسبب الجاني في عدة حوادث أثناء المطاردة، وأحدث فوضى في الشوارع والأحياء التي سلكها محاولاً الإفلات من رجال الأمن، إلا أن محاولاته باءت بالفشل وتم القبض عليه.
وتعود تفاصيل الحادثة بحسب موقع سبق إلى أن إحدى الأسر فقدت ابنتها صباح اليوم، فتقدم ولي أمرها ببلاغ لشرطة شقراء، وعلى الفور قامت الجهات الأمنية بزرع رجال البحث والتحريات بالقرب من منزل المفقودة وفي الأحياء المجاورة له.
وبعد نصف ساعة تقريباً من البلاغ ﻻحظ رجال البحث سيارة فورد تنزل فتاة بالقرب من بيت البنت المفقودة، وعلى الفور طلب رجال الأمن من صاحب السيارة التوقف إلا أنه لم يلتفت لنداءاتهم وهرب من الموقع بسرعة جنونية فتم تمرير البلاغ لبقية الدوريات، والتي قامت بدورها بمطاردته من حي لآخر ومن شارع لآخر حتى سلك الشارع الرئيسي بشقراء “طريق الأربعين” فتم وضع كمين له من قبل 8 سيارات ما بين دورية شرطة وأمن سري.
واصطدم الجاني بإحدى دوريات الأمن وعدد من السيارات متوجهاً لدوار الساعة شمالاً، وبعد تجاوزه لدوار الساعة اتجه شرقاً نحو حي الغدير ذي الطرق الضيقة، وبعد مطاردة عنيفة أثبتت بسالة ومهارة رجال الأمن اصطدم الجاني بأحد المنازل في الحي وتم القبض عليه وأودع التوقيف تمهيداً لإحالته لجهة الاختصاص ومعرفة ملابسات القضية.
وفي نفس الصدد أشاد عدد من المواطنين ببسالة رجال الأمن ومهارتهم في مطاردة الجاني، وتضحيتهم بأنفسهم وأرواحهم للقبض على الهارب في زمن قياسي.







تكدس غير مسبوق للمواطنين والمقيمين في مصنع «زمزم» بمكة



مكة ـ الوئام ـ حجب العصيمي :

شهد مصنع زمزم بمكة، حالة من الزحام الشديد وغير المسبوق، بسبب تكدس المواطنين والمقيمين، الذين عبروا عن تذمرهم من تقليص حصة المياه الموزعة لكل مواطن إلى عبوتين فقط.

ناشد المواطنون بسرعة حل المشكلة، التي اضطرتهم لشراء عبوات المياه غير الآمنة من الباعة المتجولين بأسعار عالية، مطالبين بإيجاد حل لهذه الأزمة قبل شهر رمضان المعظم والذي يشهد زيادة الإقبال علي مياه بئر زمزم.

أكد أحد المواطنين لـ(الوئام) أن عملية الدخول لمصنع زمزم أصبحت معقدة للغاية، وتستغرق سلسلة من الإجراءات، موضحا أن محاولة الحصول على عبوة واحدة من مياه زمزم تستوجب الوقوف بمكتب التسجيل لساعات طويلة، قبل التوجه للمحاسب الذي يستغرق عمله وقتا طويلا، وبعدها تتوجه لصرف العبوة وهي المرحلة الأسرع بين العمليات.





استنفار أهالي جازان لإنقاذ طفل وطفلة.. ونهاية حزينة

جازان – عبدالله عكور
توفي طفل وطفلة الليلة في كل من ضمد والموسم بعدما سقطا في برك مياه خلفتها مياه السيول والأمطار التي شهدتها المنطقة البارحة واليوم.
وأوضح الناطق الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة جازان الرائد يحيى القحطاني أن غرفة العمليات في محافظة ضمد أبلغت مساء اليوم عن سقوط طفل يبلغ من العمر ١٣ عاما في بركة ماء بوادي ضمد وتم انتشاله عن طريق المواطنين قبل وصول الفرقة ونقله إلى المستشفى.
وأضاف أن غرفة العمليات بالموسم أبلغت بعد ذلك عن طريق الشرطة بغرق طفلة تبلغ من العمر سنتين سقطت في مستنقع مائي في منزلها بقرية كدف الحدبة.
وقال الرائد القحطاني: "إنني إذ أتقدم بخالص العزاء وصادق المواساة للأسرتين المكلومتين في مصابهما الجلل فإنني أناشد الإخوة للمواطنين والمقيمين أخذ الحيطة والحذر من خطورة الأمطار والسيول وما تخلفه من تجمعات مياه تشكل خطورة بالغة قد تؤدي إلى الوفاة"، مشددا على عدم ترك الأطفال قرب التجمعات المائية حتى لا يقع ما لا تحمد عقباه.





صورة: توفيق الربيعة يزور موظفا تعرض لاعتداء من عمالة مخالفة

زار وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة أحد منسوبي الوزارة في المستشفى، بعد تعرض الموظف لإصابات بتعد أن تعرض لاعتداء من عمالة مخالفة.
وكان الموظف عبدالعزيز المقبل يعمل في الرقابة الميدانية وتعرض للإصابة خلال تأديته لعمله. وتداول مغردون على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” صورة الوزير أثناء الزيارة مثمنين له هذه الزيارة واهتمامه بموظفيه.





الحبيب: دورات المقبلين على الزواج «مناقصات مراكز»


أغلب المشكلات التي تواجه الزوجين عدم التوافق النفسي


طالب استشاري الطب النفسي الأمين العام المساعد لاتحاد النفسيين البروفسور طارق الحبيب، الجهات المعنية بعدم اشتراط الدورات التأهيلية للمقبلين على الزواج، حتى لا تتحول إلى مجرد مناقصات تتسابق عليها المراكز التدريبية دون تحقيق الهدف المنشود.
وأضاف أنه لابد من إيجاد مدربين أكفاء، بالإضافة إلى وضع أنظمة وتهيئة المواطنين لمحبة النظام وليس التعامل مع المهارات الزوجية كعبء أو إجراء روتيني تقليدي، مؤكدا أن الأمر سيفشل في حال الاعتماد على مدرب غير حاذق أو إذا اعتمدت في أساسها على دورات انفعالية أو كلام عام. وذلك بعد صدور قرار من مجلس الوزراء يقضي بإقامة دورات تدريبية للمقبلين على الزواج، لتساعدهم في تخطي العقبات والتعامل مع المشكلات وتكوين أسر متماسكة، وستكون اختيارية وبعد 3 سنوات سيتم دراسة النتائج وتقييمها والبت في تطبيقها بشكل إلزامي.
زواج زمان


وقال الحبيب إنه من الخطأ ترديد مقولة إن الزواجات في السابق كانت أنجح. فبالرغم من نسب الطلاق المفزعة مؤخرا إلا أن مقولة ( زواج زمان أنجح) تحتاج إلى دليل وإثبات وإحصاءات تقييمية، فالزوجة في السابق لم يكن لها حرية الاختيار وخيارها الوحيد عند الاختلاف مع الزوج البقاء أو انتظار القبر، واستمرار الزواج في الماضي لا يعد دليلا على النجاح أو التوافق أو السعادة، وأرجع تلك الفكرة إلى ثقافة (التحسر على الماضي) وعدم الوعي بالتعامل مع الحداثة والتطور والراحة في بعض الأحيان، مضيفا أنه يجب على الفرد إتقان التعامل مع الراحة وليس تمني التعب والرجوع إلى الماضي.
أسباب الخلافات

وبين الحبيب أن من أبرز أسباب الخلافات الزوجية التي تدفع طرفيها للذهاب إلى العيادة اعتماد نظرية (كيف انتصر على الآخر)، مرجعا ذلك إلى خلل اجتماعي في طريقة التفكير، ففي حال بناء الزواج على بنية معوجة حتما سيتعرض إلى مشكلات وتصدعات أسري ، مبينا أنه من السهل بناء الذات عن طريق دورات متعددة ومتنوعة ومنها إدارة الغضب وحل المشكلات، فهم الشخصيات. واستبعد الحبيب أن تكون بعض العادات والتقاليد كمنع النظرة الشرعية سببا في وقوع الخلاف أو عدم الانسجام بعد الزواج، موضحا أن تأهيل الزوج والزوجة هو الأساس والتركيز على مهارة استكشاف الطرف الآخرواختيار شريك الحياة، منوها أن هناك زيجات طرفاها متحابان، ولكنهما يتعرضان لمشكلات لعدم فهمهم كيفية إدارة الحياة، مما يتسبب في تحول الحياة إلى عذاب.
16280 شاباً وفتاة

من جهته، أوضح المتحدث باسم جمعية وئام الخيرية عبدالرحمن الخضير أن الإدارة عقدت 53 برنامجا تدريبيا للمقبلين على الزواج وبلغ عدد المستفيدين منها 16280 شابا وفتاة من بينهم متزوجون. وأضاف أن الدورات قائمة على جوانب نفسية وصحية وشرعية وتربوية واقتصادية، وأشار أن أبرز المفاهيم الغائبة عن الأطراف هي مفهوم التوافق النفسي، ومفهوم المسؤولية، وتقدير الآخر للعلاقات الاجتماعية في دوائرها المختلفة، ومفاهيم الخلاف الزوجي وحل المشكلات.وصرح المتحدث باسم وزارة الشؤون الاجتماعية خالد الثبيتي، أن الوزارة تعكف حاليا على إعداد حقائب التدريب الخاصة بتأهيل المقبلات والمقبلين على الزواج، مشيرا إلى أن القائمين عليها من مختلف التخصصات «حقوقيون شرعيون، اختصاصيو اجتماع» ، وعن وقت البدء اكتفى الثبيتي بـ»قريبا»، منوها إلى أنه سيتم الانطلاق بعد الانتهاء من عملية التنظيم.





مدرسة تهدي طلابها المتفوقين دراجات هوائية
21 مايو 2014 آخر تحديث 19:33
العاصمة – محمد الثاقب

كرمت مدرسة عبدالله بن مسعود الابتدائية بحي طويق في الرياض طلابها المتفوقين بهدف تشجيعهم وحثهم على مواصلة النجاح والتفوق.
وأشاد الكثير من التربويين بهذه البادرة الطبية والمميزة التي فرح بها الكثير من الطلاب. وكانت الهدايا عبارة عن دراجات هوائية للخمسة الأوائل من كل صف، حيث بلغ عددها أكثر من 70 دراجة وضعتها إدارة المدرسة في فناء المدرسة بتنظيم جذاب. وفوجئ الطلاب بها، خصوصا أنها تقدم لهم في نهاية العام الدراسي، وأبدى عدد من أولياء أمور الطلاب شكرهم وتقديرهم لإدارة المدرسة على هذه البادرة الطيبة التي تستحق الثناء








صورة: بالطريقة السعودية.. أطفال المدارس الأمريكية يحتفلون بانتهاء السنة الدراسية


تداول نشطاء على موقع التواصل الاجتماعي تويتر صورة لمجموعة كبيرة من أطفال المدارس الأمريكية وهم يحتفلون بانتهاء السنة الدراسية، وعلق النشطاء على طريقة الاحتفال بإنها على الطريقة السعودية، حيث تظهر الصورة الطلاب أثناء تمزيقهم الكتب الدراسية والورق يتطاير منها في الهواء.
والجدير بالذكر أن عددٍ كبيرٍ من طلاب إحدى المدارس الابتدائية قاموا بالتجمهر في الشوارع المحيطة بمدرستهم، في حي النظيم بالرياض، واعترضوا سيارات المارة وقاموا بتمزيق الكتب الدراسية معللين ذلك بانتهاء الدراسة.





فيديو: ضحايا السرعة الجنونية يروون عن إرهاب الشوارع


لا يضع الشباب في حسبانهم عندما يستقلون سياراتهم وينطلقون بأقصى سرعة، عواقب ما قد يحدث ولا ينتبهون إلا بعد فوات الأوان، عندما يصبحون أسرى لكرسي متحرك يقضون عليه ما تبقى من حياتهم، نادمين على لحظة تهور.
قال “عبد الرحمن الرشيد”، أحد ضحايا السرعة الجنونية، لبرنامج “الثامنة” بقناة “MBC” إنه لم يحصل على رخصة قيادة، وكان يقود بسرعة جنونية، ما أدى إلى فقدانه لصحته.
وذكر “فهد النتيفي”، ضحية أخرى لحوادث السرعة، قدت سيارتي بسرعة 170 كيلو مترا في الساعة، وانفجر الإطار وأصبحت الآن قعيدًا على كرسي متحرك.
وأضاف “راكان”؛ ضحية ثالثة لحوادث السرعة،: حياتي أصبحت قاسية بسبب جلوسي على كرسي متحرك، فقد تغير تخصصي الدراسي بسبب عدم تهيئة المكان لحالتي الآن، وأفكر عدة مرات قبل خروجي لأي مكان بسبب عدم مناسبته لوضعي الحالي.
وقال “طارق الحدادي”، الذي أصيب جراء حادث مروري: السرعة والتهور هما السبب الرئيس في إصابتي، حيث قام أحد المتهورين بدهسي أثناء عبوري للطريق ولم أكن قائدًا للمركبة بسرعه هائلة ولم أفحط، كل ما حدث أنني كنت أمشي على رجلي فتم دهسي من قبل مركبة مسرعة.. أنا ضحية من ضحايا السرعة.
وشدد “يزيد الوافي”، الذي أصيب في حادث مروري، على أنه لا يستطيع قيادة السيارة بعد الحادث الذي أصابه والذي شكل له حاجزًا من الخوف، قائلا: الشباب أصم لا يسمع للنصيحة وقليل منهم الذين ينقادون للتوعية، وقليل منهم فقط يتجاوب مع التجارب وحملات التوعية.
وطالب بإيجاد عقوبات رادعة للمتهورين في القيادة، قائلاً؛ إن من أمن العقوبة أساء الآدب، أنا مؤمن بأن ما أصابني من قدر الله ولا مفر من هذا القدر، ولكن هناك أسباب للوقوع في الحوادث، ليس هناك عقوبات رادعة.. كما أن هناك مجاملة قبلية من بعض أفراد المرور لعدم معاقبة المخالفين.
ومن جانبها، قالت والدة “يزيد”، ضحية للسرعة الجنونية: أنا فخورة بابني وهو شاب طموح ومتفائل، لم تكن الإعاقة نهاية حياته، وقد وصل إلى مرحلة متقدمة بالإصرار والتحدي.
وطالبت الشباب أن يترفقوا بالآباء والأمهات، قائلة: لم نخلق في هذه الدنيا عبثا، وأقول للآباء والأمهات هذا ليس دلالا، ولكن هذا طريق سهل للتهلكة، وأنا كنت أمانع في اقتناء يزيد ابني للسيارة في سن مبكرة.
وكشف تقرير للبرنامج عن “إرهاب الشوارع”، حيث يموت في المملكة الآلاف سنوياً بسبب الحوادث المرورية، وأكد أنه في عام 2011م، ذهب أكثر من 4255 شابا ضحية للعمليات الإرهابية في العراق، بينما 7153 شابا ذهبوا ضحية للحوادث المرورية في السعودية، وهو ما يفوق ضحايا حرب الخليج، بمعدل 17 حالة وفاة يوميًا وحالة وفاة كل 40 دقيقة.
وأوضح التقرير، أنه في العام 2001م كان عدد ضحايا الحوادث المرورية 4000، ومن المتوقع أن يصل في العام 2019م إلى 9600 شخص.
فيديو





شاهد كيف أدى هذا العامل الصلاة بين السماء والأرض؟


استطاع أحد المواطنين تصوير عامل باكستاني أثناء تأديته للصلاة على ارتفاع كبير جدًا عن الأرض خلال عمله في تنظيف الواجهة الزجاجية لأحد الأبراج على طريق الملك فهد بالرياض. ولم يتوان العامل عند حضور وقت الصلاة أن يقيمها، رغم خطورة وضعه معلقًا بين السماء والأرض.
فيديو





رداً على تدوينة بـ"فيسبوك" تزعم قوله: إنها تتنازل عن الإسلام علناً
الشيخ "البدير" لـ"سبق": لا صحة لكل ما تردد على لساني حول مصر

سبق- المدينة المنورة:
نفى إمام وخطيب المسجد النبوي بالمدينة المنورة الشيخ صلاح البدير، ما تناقله عدد من مواقع الإنترنت، وشبكات التواصل الاجتماعي، عن قوله إن مصر تتنازل عن الإسلام علناً بلا استحياء.

وجاء في تدوينة منسوبة لـ"البدير"، على موقع "فيسبوك"، أنه قام بالرد على إحدى الإعلاميات التي تهجَّمت على المساجد بقوله: "إما أن يتركوا الكفر يحكم ووداعاً للإسلام في مصر، وإما فليعلنوها ثورة على كل من كان كفراً علنياً، حتى ولو كانوا ضباط جيش الإسلام".

وتهجَّمت التدوينة على نائب رئيس الدعوة السلفية في مصر ياسر برهامي؛ إذ شبهته بأنه مثل من كانوا حول الرسل يطعنونهم غدراً ونفاقاً، كما طالبت التدوينة الشعب المصري بعدم الالتفاف حول "برهامي" ومن هم على شاكلته.

"سبق" بدورها تواصلت مع الشيخ "البدير"، الذي نفى كل ما جاء في هذه التدوينة المزوَّرة جملة وتفصيلاً، وعبَّر الشيخ عن امتعاضه من هذه الافتراءات المستمرة، وأكد عدم وجود أي حساب له على "فيسبوك" أو"تويتر"، أو أي من شبكات التواصل الاجتماعي الأخرى.

وتُعتبر هذه هي المرة الثانية، التي تُنسب فيها أقوال باطلة للشيخ صلاح البدير حول مصر.





قال: يثيرون الفتن على أسس عرقية أو مذهبية بين أبناء المملكة
"السليمان": عملاء استخبارات أجنبية بأسماء سعودية على "تويتر"

أيمن حسن– سبق:
حذر الكاتب الصحفي خالد السليمان من عملاء الاستخبارات الأجنبية الذين يدخلون على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" بأسماء سعودية، ويثيرون الفتن على أسس عرقية أو مذهبية بين أبناء المملكة، مطالباً المسؤولين بالشفافية في بث المعلومة والحقيقة، لزرع الثقة في نفوس المواطنين والقضاء على خفافيش الظلام.

وفي مقاله "خفافيش تويتر!" بصحيفة "عكاظ" يقول السليمان: "أكثر من نصف مليون حساب بمعرفات مجهولة أو وهمية في «تويتر» تستهدف بث الإشاعات وإرباك المجتمع وهدم الثقة بين مؤسسات الدولة والمواطنين ــ حسب تصريح للمتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية اللواء منصور التركي!".

ويعلق الكاتب قائلاً: "وجود هذه المعرفات المشبوهة ليس خافيا على المواطن الواعي الذي يدرك شراسة الحرب التي تشنها دول معادية ضد المملكة، وطبيعة الأدوات والوسائل التي تستخدمها في تنفيذ أجندتها وشن حربها، ومنها سلاح الإنترنت! وسابقا، كنت أندهش ممن ينساقون خلف تعليق مستفز على خبر ينشره موقع إخباري فتنشب معركة طاحنة بين القراء المعلقين على أسس عرقية أو مذهبية أو جغرافية بين أبناء الوطن الواحد أو مواطني دولتين شقيقتين أو أكثر، وكنت أتمنى لو يلتقط هؤلاء المندفعون بحمية وطنية أو مذهبية أو عرقية أنفاسهم قليلا ليسألوا أنفسهم: ماذا لو كان صاحب هذا التعليق «المستصغر الشرر» الذي أشعل نار الفتنة ليس إلا عميلا استخباراتيا عدوا يستدرجهم لمعركة الشتائم والكراهية؟!".

ويضيف السليمان: "اليوم في «تويتر» لن يختلف الوضع كثيرا عما هو عليه في المواقع الإخبارية أو كان عليه في ساحات ومنتديات الإنترنت، خفافيش ظلام تتحرك في جنح الظلام لبث سمومها في المجتمع!".

وينهي الكاتب مطالباً بإطلاع المواطنين على الحقائق والمعلومات ويقول "أما كيف نتصدى لها؟! فالأمر سهل، أن تكون هناك شفافية تامة في التعاطي مع المعلومة والحقيقة، فنزرع الثقة في نفوس المواطنين ونقطع على خفافيش الظلام، باختصار شديد وصريح.. الخفافيش لا تنشط إلا في الظلمة، وعندما تسطع شمس الحقيقة لا تملك إلا التواري!".





قال: هناك مشكلة بين الطلاب والمنهج الدراسي لا يحلها جيش من الباحثين
"العرفج": لا بد من حل مشكلة "المالية" مع الجهات الحكومية الأخرى

سبق- الرياض:
قال عامل المعرفة والكاتب الشهير أحمد العرفج، إنه لا بد من التنسيق مع وزارة المالية والجهات الحكومية الأخرى، أو اللجوء إلى إنشاء هيئة مستقلة تفض النزاعات ما بينهما"، وفي شأن آخر أكد على أن هناك مشكلة بين الطلاب والمنهج الدراسي، لا يحلها جيش من الباحثين. 

فقد استضاف المذيع علي العلياني الكاتب أحمد العرفج، ليلة يوم الأربعاء، في حلقة جديدة من حلقات "يا هلا بالعرفج"، على شاشة قناة "روتانا خليجية"؛ ليعلق على قضايا ثقافية واجتماعية عدة، مثيرة للجدل، بالإضافة إلى بعض الفقرات الأخرى.

واستهل "العرفج" حلقته بالتعليق على خبر منشور في صحيفة "الاقتصادية" بعنوان: "80 مليار ريال لدعم «تطوير التعليم» من خلال 9 مشاريع متنوعة"، وقال: "أولاً دعونا نشكر والد الجميع الملك عبدالله - حفظه الله - على هذا العطاء السخي، والنوايا الصادقة؛ لأجل تطوير التعليم في المملكة، ولكن نحن لدينا مشكلة - بيروقراطية - بين وزارة المالية والوزارات الأخرى، كما أن العملية التعليمية من المعروف بأنها تحتاج إلى بناء الفكر، أكثر منها إلى بناء المباني".

وأكد "العرفج" على ضرورة الالتفات إلى المعلم، وخاصة - معلم الابتدائية - وعدم الإكثار عليه من الحصص، بالإضافة إلى إعادة النظر في المقررات الدراسية الموضوعة.

وعلق على خبر نُشر في صحيفة "المدينة" تحت عنوان: "العدل تشكو تعثر إنشاء 320 محكمة وتسرّب أعوان القضاة"، وتحدث قائلاً: "سنظل نحفر في هذه النقطة، إلى أن يأتينا الفرج من الله، والعدد المذكور في الخبر كبير جداً ويعتبر كارثة، ومن هنا يتبيّن ضرورة التنسيق مع وزارة المالية والجهات الحكومية الأخرى، أو اللجوء إلى إنشاء هيئة مستقلة تفض النزاعات ما بينهما".

وفي خبر آخر في صحيفة "المدينة" بعنوان: "طلاب يحطمون النوافذ ويعبثون في فصل دراسي"، أكد "العرفج" على أن هناك مشكلة كبيرة ما بين الطلاب والمنهج الدراسي، ويلزمنا جيش من الباحثين حتى نعرف الأسباب والحلول حول هذا الموضوع".

وفي فقرة "تصريح الأسبوع" تناول "العرفج" خبراً بعنوان: "«أكاديمية سعودية» تؤكد: النساء أكثر قابلية للانحراف الفكري لأنهن ناقصات عقل ودين" وقال إنه مجرد فرقعة إعلامية، ومن الواضح بأنه تحامل على المرأة، كما أن الأكاديمية جانبت الصواب بتصريحها هذا".

وفي فقرة "كاتب الأسبوع"، تحدث "العرفج" عن الكاتب في صحيفة الرياض "عبدالله الكعيد"، وقال إن من سلبياته الحدة في موضوعاته، وكأنه يكتب في فورة الغضب، والإطالة غير المحمودة في بعض كِتاباته، بالإضافة إلى تكرار وتعدد الأفكار في مقالاته، ولكن ما يميزه ككاتب، هو أنه كاتب جريء، ولديه وطنية صادقة عالية، كما أن أفكاره ثابتة وغير متلونة، بالإضافة إلى جمال اللغة في كتاباته وتماسكها.

واستعرض في فقرة "مزاين الكتب" كتاب "فن المقالة والخاطرة" لمؤلفه "ستار بابان"، وقال إنه من أمتع وأجمل الكتب، ويعطي شرحاً واضحاً للفرق ما بين المقالة والخاطرة، وأنصح بقراءته لمن يهتم حول هذه المواضيع، كما أنه متوفر في المكتبات السعودية.

واختار "العرفج" في فقرة "غرائب الفتوى"، فتوى "تحريم إسقاط كلمة - ابن - من الاسم"، والعلة في ذلك- من وجهة نظر العلماء- هو عدم التشبه بالكفار، حيث أنهم يسقطون كلمة "ابن" من أسمائهم.

واختتم "العرفج" فقرته بالتعليق على بعض المقاطع الأكثر تداولاً في موقع "الـ"يوتيوب"، بالإضافة إلى فقرة "أغنية الأسبوع"، والذي يستعرض من خلالها أغنية شعبية، مع ذكر قصة بدايتها، أو سببها من الشاعر نفسه.





سعاد الشمري تهاجم العريفي وتصفه ومشايخ آخرين بـ مشتهي الصغيرات


هاجمت الناشطة السعودية سعاد الشمري الشيخ الدكتور محمد العريفي ، منتقدة رفضه ومشايخ آخرين سن قانون لتحديد سن لتزويج الفتاة ، ووصفتهم بـ “مشتهي الصغيرات” .
وقالت، فى تغريدة وفقا لموقع عناوين الالكتروني اليوم الخميس عبر حسابها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر” تعليقا على “هاشتاق” (#أنقذوا_القاصرات) :”جهود الحقوقيين والنشطاء والشرفاء تهدر بفتوى دينية من مشتهين الصغيرات فبضاعة فض الأبكار هدفهم”.
ونشرت الشمري تغريدة للعريفي يقول فيها :”إن صدر قانون بتحديد سن لتزويج الفتاة ومنع ما أقل عنه ، فهو قانون يضرب بفتاوى العلماء عرض الحائط ويعترض على زواجه صلى الله عليه وسلم بعائشة !”.
وقد تباينت التعليقات على تغريدة الشمري ففى حين هاجم العديد من المعلقين الناشطة السعودية ، مؤكدين أن ما كتبته عبارة عن قذف للشيخ العريفي وطالبوا بمحاكمتها، رأى آخرون أن تحديد سن الزواج لا مشكلة فيه ، مستشهدين بان الشيخ ابن عثيمين ، رحمه الله ، أفتى بأنه يجوز لولى الأمر ذلك.






فيديو: قضية الجابر تمتد خليجياً وجماهير الزعيم تتوعد بمدرجات خالية لوتمت إقالته


تحولت قضية استمرار المدرب “سامي الجابر”؛ إلى مادة دسمة في مختلف البرامج الرياضية الخليجية، حيث سلط برنامج ملعب الوطن من تقديم الإعلامي “عبدالعزيز عطية“ على قناة “الوطن الكويتية ” الحديث عن المدرب “سامي الجابر”؛ وتدخل في البرنامج الزميل “محمد الشيخ” الذي بين؛ أن تأخر اتخاذ القرار في مصير سامي الجابر هو خشية الإدارة من ردات الفعل.
في حين هاجم الإعلامي “سليمان الجعيلان” على قناة البحرين إدارة نادي الهلال وطالب سامي الجابر بالاستقالة، بعد اعتبار ماتفعله الإدارة اسائه لتاريخ الجابر، الاهتمام الخليجي بقضية المدرب سامي يعكس مدى الحالة التي احدثها جمهور الهلال في الوسط الرياضي السعودي والخليجي للرد على بيان أعضاء شرف الفريق التي ترفض أغلبيتها إقالة الجابر وتتمسك ببقائه لموسم ثاني في ظاهرة رياضية هي الأولى من نوعها في الملاعب السعودية بأن تختار الجماهير مدرب للفريق، وتعكس مدى الشعبية الجارفة التي يتمتع بها الكوتش سامي الجابر التي اثبتهها الكم الهائل من التقارير والتغريدات وكذلك تناول الإعلام الرياضي لها بالكثير من الاهتمام والتحليل الدقيق لمسيرة الجابر التدريبية مع الهلال خلال الموسم المنصرم.
الحالة الهلالية الفريدة من نوعها لاتزال تواصل ضغطها على الادارة الهلالية لأستمرار الكوتش سامي الجابر لموسم ثاني مع الفريق، كما أنها ساهمت في ابتعاد اعضاء شرف الهلال إلى تجنب الظهور عبر وسائل الاعلام للحديث عن ملف المدرب القضية، لاسيما بعد البيان الذي اصدره صاحب السمو الملكي الامير “أحمد بن سلطان” عضو شرف الهلال والذي لم يجد قبولاً لدى الجماهير الهلالية لأسباب عدة ، يأتي في اولها عدم اعلانه في موقع النادي الرسمي ، وظهوره في برنامج يرى فيه الجمهور الهلالي بأنه برنامج موجه من النادي المنافس ، كما أعتبر الجمهور الهلال بأن البيان لم يوضح لها مصير الجابر الذي وصفوه بأنه من اعاد الروح للمدرج مهددين بأن يكون خالياً فيما لوتم إقالته.
فيديو





بالفيديو.. "ناقة" تنتقم من "ذابح ولدها"


في فيديو يكشف حزن وانتقام الناقة لصغيرها، لجأ راعي أغنام إلى حيلة غريبة حين توجَّس خيفة من ناقة قام بذبح ولدها، فوضع فراشه أمامها، والتقط لها شريطاً وهي تمرِّغه بأسنانها وتضربه بأقدامها انتقاماً.

وقالت صحيفة "الأنباء" الكويتية: حين تفقد الأم ابناً من أبنائها، تظل نار الفراق تكتويها والألم يعتصرها، خاصة إذا مات مقتولاً، والأمر لا يختلف كثيراً عند الحيوانات.

وفي فيديو متداول على الإنترنت، تظهر ناقة قام راعيها بذبح ولدها، وعندما رأى منها حركات غريبة، وضع فراشه أمامها على أرض الصحراء، فما كان من الناقة إلا أن تحركت نحو الفراش، محاوِلة القصاص بطريقتها، فقامت بمسك فراشه بأسنانها، وتحريكه يميناً ويساراً، وكأن إنساناً يريد أن يخرج ما بداخله ليفتك به، واستمرت الناقة في ركل فراش الراعي بقدمها بضربات متتالية، ويظهر على وجهها الغيظ والحزن معاً.
فيديو





سرقة أسلحة من مخزن القوات الخاصة الكويتية

سبق- متابعة:
نقلت صحيفة "الراي" الكويتية عن مصدر أمني أن "وزارة الداخلية الكويتية تُجري تحقيقاً في واقعة سرقة عدد من الأسلحة الثقيلة والخفيفة من مخزن القوات الخاصة".

وحسب الصحيفة: كشف مصدر أمني أن "الجرد الأوَّلي لوزارة الداخلية أظهر سرقة نحو 30 رشاشاً ومسدساً من مخزن الاقتحام التابع للقوات الخاصة".

ونقلت الصحيفة عن النائب البرلماني عبدالله الطريجي أن "على وزير الداخلية إصدار بيان فوري، وتوضيح ملابسات سرقة 25 رشاشاً من القوات الخاصة، وهذا مع الأسف نتيجة التهاون من بعض القيادات".





إعلامية عربية توقع بصياد النساء على فيسبوك


أحست الإعلامية المرموقة بالصدمة وهي تتطلع بعينين مذهولتين إلى صندوق رسائلها في موقع التواصل الاجتماعي، الذي علقت به رسالة تتضمن صورة إباحية مرسلة من شخص عربي الجنسية، وسرعان ما أزالت الصورة وهي تظن أن خطأ ما قد حل بحساب الرجل، ولكنه- وخلال ساعات- عاود فعلته مرة.. واثنتين.. وثلاثة.. ثم أعقب ذلك برسائل مستفزة يدعوها فيها لجلسات مساج تارة، ولشراء أفلام إباحية تارة أخرى.
ولم يدر في خلدها بأنها ستكون بطلة قصة (القبض على صايد النساء) عبر فيسبوك، وستتعاون مع القيادة العامة لشرطة دبي في القبض على مجرم خطر يبتز النساء بعد ممارسته الرذيلة معهن. حيث ستلعب دور البطولة في القبض عليه في مركز تجاري ضخم بدبي.
أما هو فقد اعتاد على إيقاع ضحاياه بهذه الصورة الممنهجة، حيث يبدأ بمدخل الصور ثم المساج، أو يدعي بيعه لمستحضرات تجميل، ثم يعرض بضاعته وعندما تقع الفريسة في شباكه يبدأ في ابتزازها ويهددها بفضح أمرها..
لم تجد الإعلامية التي تعمل في دبي ملاذا سوى اللجوء إلى القيادة العامة لشرطة دبي والتي عُرفت بسرعة استجابتها وسعة حيلتها في الإيقاع بأمثال هولاء المجرمين.
وفي إدارة البحث الجنائي جلست أمام الضابط وهي تحكي تفاصيل قصتها المؤلمة.. فهي تعمل في مجال حساس ومحترم ولديها حياة زوجية تخاف عليها وتخشى أن تفقدها جراء هذه الحادثة التي داهمت حياتها بصورة درامية.
كان الضابط يستمع إليها بهدوء وأخذ يطمئنها وأخبرها بأن الأمر سهل ولن يكتشف أي شخص في محيطها الاجتماعي هذه الحادثة بل ستقبض الشرطة على الجاني بسهولة، فهي قد اعتادت على مثل هذه القضايا وتعرف تماما كيفية التعامل معها.
تفاصيل القضية
وكشفت الإعلامية العربية لـ«البيان» عن تفاصيل نجاح القيادة العامة لشرطة دبي بالتعاون معها في القبض على شخص عربي الجنسية كان يقوم باصطياد النساء والفتيات على الفيس بوك بعد ان تم إعداد كمين محكم للقبض عليه في أحد المراكز التجارية في دبي وبحوزته الكمبيوتر الشخصي الخاص به وعليه عدد من الافلام الاباحية، واعترف المتهم بجريمته فورا وقال انه لم يكن يتخيل ان يقع في شرك وكمين من قبل امرأة.
وأكد اللواء خبير خليل ابراهيم المنصوري مساعد القائد العام لشرطة دبي لشؤون البحث الجنائي ان تفاصيل الواقعة التي حصلت «البيان» عليها تعود إلى ورود بلاغ من إحدى السيدات من الجنسية العربية والتي تعمل في إحدى المؤسسات الاعلامية في الدولة تؤكد فيه ان احد الاشخاص يقوم بإرسال رسائل خادشة للحياء وصور إباحية على الماسنجر الخاص بها على حسابها على الفيس بوك وان هذا الشخص يقوم بمتابعتها وملاحقتها منذ شهر مارس الماضي وانها لم تتجاوب معه وكانت تقوم بمسح تلك المواد.
فرق بحث وتحرٍ
وقال اللواء خليل المنصوري انه على الفور تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية عبر الاطلاع على محتويات تلك الرسائل والصور وتحريزها عبر الادلة الجنائية في شرطة دبي لعمل اثبات حالة، وبعدها تم التأكد من ان صاحب الحساب متواجد داخل الدولة وانه بالفعل من قام بإرسال هذه المواد بغرض اصطياد الضحية خاصة وانه بدأ الامر بعرض خدمات مساج في المنازل وعندما لم تتجاوب معه بدأ بإرسال بعض العبارات غير اللائقة، وانه استمر في ملاحقتها على مدار شهرين كان يقوم فيها بمحاولة الحديث معها، وآخرها قيام المتهم بإرسال صور إباحية وأخرى لمشاهد جنسية محاولاً استفزازها.
استدراج المتهم
وأضاف اللواء خليل انه تم الاتفاق مع المجني عليها باستدراج المتهم لإلقاء القبض عليه وبالفعل تمت إجراءات الكمين، حيث تجاوب المتهم بسرعة كبيرة وبدأ الامر بأن اخبرته المجني عليها ان هذا الامر الذي يقوم به غير اخلاقي وانه في حالة علم زوجها ستكون هنالك مشكلة كبرى فقام المتهم بالاعتذار الا انه حاول بطريقة مبطنة جذبها عبر طلبه الحديث معها وقام بإرسال رقم هاتفه لها مدعيا ان لديه كريمات لتبييض المناطق الحساسة وانه يرغب في بيعها، حيث كانت الرسائل المتبادلة بينهما على علم من الشرطة التي رصدت حساب المتهم الخاص على الفيس بوك، مؤكدا ان المتهم يعمل في شركة سيارات ويستدرج ضحاياه من النساء عبر خدمة المساج المنزلي، وانه يقيم في الدولة منذ 6 سنوات واحترف هذا العمل الى جوار وظيفته.
وقال المقدم سالم سالمين مدير ادارة مكافحة الجرائم الالكترونية بالإدارة العامة للتحريات في شرطة دبي ان المتهم اعتاد على ارسال تلك الرسائل والصور بشكل عشوائي لعدد كبير من النساء والفتيات بغرض استدراجهن لعلاقة جنسية وان هناك من تجاوبن معه بعدما تطور الامر من مجرد خدمات المساج، حيث كان يتقاضى مبالغ مالية من المجني عليهن مقابل اقامة العلاقة والتستر عليهن، لافتا الى انه بعد الاتفاق مع المجني عليها وبعد ان شعر المتهم انها وقعت بالفعل وانه نجح في اصطيادها تم الاتفاق معها على الالتقاء به في احد المطاعم بمركز تجاري في شارع الشيخ زايد في دبي للتعارف، وبالفعل قامت الشرطة بإعداد الكمين للمتهم الذي حضر حسب الموعد المتفق مع الضحية.
الوقوع في الشرك
وأضاف سالمين انه تم اتخاذ كافة الاجراءات القانونية وتم تصوير مبلغ 200 درهم تعود لشرطة دبي لمنحها كمقدم للمتهم بعد طلبه مبلغ 500 درهم مقابل العلاقة بينهما، وحضر رجال الشرطة الى المكان المتفق عليه وبالفعل حضر الطرفان وبالاتفاق مع المجني عليها تم التأكد من جلب المتهم للكمبيوتر المحمول الخاص به وعرض عليها شراء بعض الافلام الاباحية مقابل 500 درهم لكل فيلم كما عرض عليها بعض حبوب الفياجرا سعر الواحدة 200 درهم، وأوهمت المجني عليها المتهم انها موافقة على الدفع وأعطت الإشارة للشرطة بانتهاء الصفقة التي قامت بدورها بالقبض عليه، مشيرا الى انه ألقي القبض على المتهم في غضون 48 ساعة.
ولفت المقدم سالم الى انه تم تفتيش مقر سكنه في مجمع دبي للاستثمار وعثر على بعض الافلام الاباحية التي كان يقوم بتحميلها من المواقع الالكترونية، كما فوجئ أصدقاؤه الذين يقيمون معه في نفس الشقة بالقبض عليه ومن ضمنهم احد اقربائه الذي ابلغ اهله في بلده الاصلي وأشار الى انه متزوج وان زوجته علمت بالأمر وطلبت الانفصال عنه.







اعتقال بريطاني في دبي لاختلاسه 23 مليون درهم
المصدر: وام
التاريخ: 22 مايو 2014

ألقت شرطة دبي القبض على المدعو ديفيد لورانس هايغ، بريطاني الجنسية، كان يشغل منصب نائب المدير التنفيذي ومستشار قانوني بتهمة خيانة الأمانة، بعد ان تقدمت شركة جي أف أتش كابيتال المحدودة، ومقرها في مركز دبي المالي العالمي، ببلاغ جنائي ضد المذكور، حيث تبين للشركة عند المراجعة السنوية الداخلية لحساباتها وجود مخالفات قانونية قام بها ديفيد لورانس هايغ بهدف الاستيلاء على الأموال بدون وجه حق ومن أجل منفعته الشخصية.

وقد تقدم محامي الشركة ببلاغ لشرطة دبي يفيد بأن المذكور اختلس من الشركة 23 مليونا و700 ألف درهم وتم القبض عليه وتحويله للنيابة العامة بتهمة خيانة الامانة. 






300 ألف درهم تعويضاً لعامل
المصدر: أبوظبي - البيان
التاريخ: 22 مايو 2014


أصدرت محكمة نقض أبوظبي حكما بإلزام شركة مقاولات بدفع 300 ألف درهم تعويضاً أدبياً ومادياً لعامل أصيب خلال تأدية عمله، كما تضمن الحكم رفض إدخال شركة التأمين كخصم في القضية لانعدام مسؤوليتها بناء على وثيقة التأمين المبرمة بينها وبين الشركة المحكوم ضدها، والتي تضمنت حصر التأمين وفق قانون العمل.

وكان العامل قد أقام دعوى طلب فيها إلزام شركة المقاولات التي يعمل لديها بأن تؤدي له تعويضاً ملائماً لحجم الأضرار التي ألمت به نتيجة سقوط باب حديدي عليه أثناء إصلاحه، مما أدى إلى إصابته بحيث أصبح عاجزاً عن كسب قوته وهو لايزال في مقتبل عمره. وكانت محكمة جنح أبوظبي قد أدانت شركة المقاولات بالمسؤولية عن إصابته، حيث لم توفر وسائل الأمن والوقاية للعاملين.






تأجيل محاكمة مرسي بقضية أحداث الاتحادية إلى 10 يونيو

د ب أ - القاهرة
الخميس 22/05/2014

قررت محكمة جنايات القاهرة اليوم الخميس تأجيل محاكمة الرئيس المصري المعزول محمد مرسي و14 قياديا بجماعة الإخوان المسلمين في قضية "أحداث الاتحادية" إلى جلسة10 حزيران / يونيو المقبل . وجاء قرار المحكمة المنعقدة في أكاديمية الشرطة بالتأجيل لاستكمال سماع الشهود مع الإبقاء على قرار حظر النشر واستمرار حبس المتهمين على ذمة القضية. ويحاكم مرسي وعدد من قيادات الإخوان بينهم عصام العريان ومحمد البلتاجي بتهمة التحريض على قتل المتظاهرين أمام قصر الاتحادية في الخامس من كانون أول/ديسمبر 2012، على خلفية مظاهرات أندلعت رفضا للإعلان الدستوري الذي أصدره مرسي في تشرين ثان/نوفمبر 2012 . وأحيل الرئيس المعزول إلى الجنايات مع آخرين في قضايا أخرى تتعلق باقتحام السجون والتخابر وإهانة القضاء.






رئيس الوزراء المصري: أمن الخليج من أمن مصر

د ب أ- القاهرة:
أشار رئيس الوزراء المصري إبراهيم محلب إلى أن مصر نجحت في "كسر شوكة الإرهاب"، وتسير حالياً نحو تثبيت قواعد الأمن، وأشاد "محلب" في حديث لبرنامج على فضائية "أبو ظبي الإمارات" أمس الأربعاء، بالعلاقات المصرية الإماراتية، وقال: إن "مصير الدولتين مرتبط معاً"؛ مشيراً إلى أن "أمن الخليج من أمن مصر".

وعن المشهد السياسي والأمني والاقتصادي في مصر، قال "محلب": "واجهْنا حملة لا يتخيلها أحد من الإرهاب، والجانب الأمني هو الأهم، والقوات المسلحة في مصر قامت بدور رائع بتنقية أراضي مصر من الإرهاب؛ فقد انكسرت شوكته بشكل كبير، وتسير مصر الآن على طريق تثبيت قواعد الأمن، وهو ما سيفتح الباب نحو الاستثمار، وأول مؤشر جيد بالنسبة لنا هو السياحة، ونحن نعتمد على السياحة العربية أولاً"؛ مخاطباً الشعب الإماراتي: "أنتم وحشتونا، منتظرين أهل الإمارات".

وأشار "محلب" إلى ظروف مصر الاقتصادية، المتمثلة في زيادة الديْن العام "وهي نتيجة لسوء التخطيط، ونحن نسعى للتخطيط الجيد لجذب الاستثمار من الخارج".

وأضاف أن "المساعدات الإماراتية تصل إلى كل فرد، وأن 51 حزمة سكنية وصلت إلى المحتاجين، وتم طرح 27 وحدة صحية شاملة في قرى فقيرة، كما تم إنشاء مصنع كبير للأمصال واللقاح"؛ معتبراً أن "هذه المساعدات الإماراتية خطوة لتخفيف الضغوط على الشعب المصري".

ولفت "محلب" إلى أزمة الطاقة والكهرباء في مصر، وتعاون مصر والإمارات في هذا المجال "وتوفير أبو ظبي جزءاً كبيراً من احتياجات القاهرة بالنسبة للوقود، إضافة إلى طرح شركات إماراتية لاكتشاف البترول والغاز في مصر".

وأشار إلى جهود حكومته في جذب المستثمرين الإماراتيين، وتنمية الدولة؛ لأنه "الحل لتوفير فرص العمل".

وتابع: "نحن نسعى لإيجاد حلول للمستثمرين؛ فقد قمنا بتشكيل لجنة لحل هذه المشكلات، وأما الخطوة الأهم؛ فهي الإصلاح التشريعي الكبير لتأمين المستثمر، وجذب المستثمر الخليجي والعربي والأجنبي".







مستوطنون يهود يقتحمون «قبر يوسف»



الوئام - وكالات :


اقتحم مستوطنون يهود اليوم ‘قبر يوسف’ شرق نابلس بحجة أداء طقوس دينية. 

وأفادت مصادر أمنية في نابلس ” إن عشرات المستوطنين اقتحموا قبر يوسف بحماية جنود الاحتلال، ودارت مواجهات بين الجنود وبعض الشبان الفلسطينيين في محيط القبر أطلق خلالها الجنود الأعيرة المطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع “.






حذر من محاولة النيل من الحرية التي استردها الشعب بالثورة
الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين يدعو الليبيين إلى مواجهة "حفتر"

أ ف ب- الدوحة:
 دعا الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الذي يتزعمه الداعية المصري يوسف القرضاوي، الخميس، الليبيين إلى مواجهة "من يريد إسقاط الشرعية في بلادهم بحزم"، في إشارة إلى القائد العسكري المنشق خليفة حفتر.

وندد البيان بـ "استخدام السلاح خارج إطار الحق والشرعية القائمين على إرادة الشعب الحرة، ما يهدد الأمن والسلم داخل ليبيا وربما في المنطقة بالكامل".

وحذر الاتحاد من "أي عنف مسلح في ليبيا" وأكد رفضه "محاولة استخدام العنف على أرض ليبيا أو الترويج له أو تبريره".

وطالب المجلس الليبيين "بالوحدة والمصالحة الوطنية وبالحزم مع من يريد إسقاط الشرعية وإثارة الفتنة"، ودعاهم إلى "حل الخلافات بالتشاور والحوار من خلال أهل الحل والعقد المختارين بإرادة شعبية حرة".

وحذر البيان الليبيين من "كل من يستخدم قواعد الخداع الإستراتيجي ضد قضيتهم العادلة أو يستخدم مصطلحات مطاطة على غير حقيقتها، كالحرب على الإرهاب وغيرها بهدف السطو المسلح على السلطة ومن ثم النيل من حرية الليبيين التي استردوها بالثورة والدماء الطاهرة". 






"فيتو"صيني روسي ضد قرار إحالة ملف سوريا للجنائية الدولية
المصدر: رويترز
التاريخ: 22 مايو 2014




استخدمت روسيا والصين حق النقض (الفيتو) اليوم الخميس لإسقاط مشروع قرار يحيل الوضع في سوريا للمحكمة الجنائية الدولية تمهيدا لملاحقة قضائية محتملة عن جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية ارتكبت خلال الحرب الأهلية المستعرة منذ ثلاثة أعوام هناك.

وهذه رابع مرة تمنع فيها روسيا والصين إقرار تحرك من جانب مجلس الأمن إزاء سوريا. وموسكو حليف قوي لحكومة الرئيس بشار الأسد.

وقتل أكثر من 150 ألف شخص خلال الحرب الدائرة في سوريا.

وقال دبلوماسيون إن 62 دولة شاركت في رعاية القرار الذي صاغته فرنسا.







مجموعات الحريات المدنية تصف الخطوة بـ"الغامضة"
"النواب الأمريكي" يتبنى "إصلاحاً" لوكالة الأمن القومي

أ ف ب- واشنطن: 
تبنى مجلس النواب الأمريكي، اليوم الخميس، أول محاولة لإصلاح وكالة الأمن القومي الأمريكية منذ تسريبات إدوارد سنودن.

وانتقدت مجموعات الحريات المدنية وشركات التكنولوجيا مثل "جوجل" و"مايكروسوفت" هذا التحرك، ووصفته بـ"الغامض"، وقررت سحب دعمها له.

وبعد مرور نحو عام على تسريبات العميل السابق في وكالة الأمن القومي الأمريكية، إدوارد سنودن، تبنى مجلس النواب بغالبية 303 أصوات مقابل 121 اقتراح القانون المسمى "الولايات المتحدة حرية".

ويمثل القانون أول إصلاح واسع النطاق لبرامج الرقابة الإلكترونية لوكالة الأمن القومي منذ 11 سبتمبر 2001.
ومن المقرر طرح نص القانون على طاولة النقاش داخل مجلس الشيوخ.






ديمبسي: علاقتنا عسكرياً مع مصر ترتبط بتصرفات القاهرة
الخميس 23 رجب 1435هـ - 22 مايو 2014م
الجنرال مارتن ديمبسي

قال الجنرال مارتن ديمبسي رئيس هيئة الأركان المشتركة للجيش الأميركي إن مستقبل العلاقات العسكرية للولايات المتحدة مع مصر التي تم تقليصها بعد حملة شنتها السلطات التي يساندها الجيش على الخصوم ستتوقف على تصرفات الحكومة المقبلة.

جاءت تصريحات ديمبسي قبل الانتخابات الرئاسية التي تجرى في مصر الأسبوع القادم.

وقال ديمبسي لمجموعة صغيرة من الصحافيين خلال زيارة لبروكسل لمحادثات مع مسؤولي حلف شمال الأطلسي "أنا أعتقد أننا يجب أن نحافظ
على العلاقة بين الجيش الأميركي والجيش المصري. وأعتقد أن العلاقة سوف تتأثر بتصرفاتهم وهل سيحققون تقدما على طريق تحولهم السياسي".

وأضاف ديمبسي "أعتقد أن العلاقات (بين الجيشين) يجب أن تحددها بدرجة كبيرة مصالحنا المشتركة، لنا الكثير من المصالح المشتركة ولاسيما في مكافحة الإرهاب".

وتحدث الجنرال ديمبسي عن المصالح المصرية والأميركية المشتركة في مكافحة المتشددين، مشيراً إلى الخطر المتزايد في شبه جزيرة سيناء
والفوضى في ليبيا المجاورة.

وشنت السلطات المصرية حملة على جماعة الإخوان المسلمين التي ينتمي إليها الرئيس المعزول محمد مرسي الذي عزله الجيش بعد احتجاجات حاشدة على حكمه وعلى جماعات أخرى للمعارضة، واستنكر مسؤولون غربيون أحكام الإعدام الجماعية التي صدرت بحق أنصار
الإخوان.

وكانت حكومة الرئيس باراك أوباما انتقدت مراراً هذه التصرفات، وما زالت تحجب عن القاهرة مساعدات بمئات الملايين من الدولارات، بالإضافة إلى معدات حربية أخرى طلبتها مصر، منها صواريخ هاربون وطائرات مقاتلة.

وقال ديمبسي إنه على يقين من أن مصر سوف تستخدم الأسلحة الأميركية المتطورة التي تحصل عليها في الغرض المحدد لها، وإن واشنطن سوف
تتحرى للتأكد من أنها لا تستخدم في انتهاكات لحقوق الإنسان.

وقال: "إذا حدث أن استخدموها في أغراض تنتهك اتفاق الاستخدام النهائي، فإن لدينا القدرة على اعتراض سلسلة التوريد".





روسيا تعتزم بناء 8 مفاعلات نووية جديدة في إيران
الخميس 23 رجب 1435هـ - 22 مايو 2014م

موسكو – رويترز

قال مصدر اليوم الخميس، إن روسيا تعتزم توقيع عقد مع إيران هذا العام لبناء مفاعلين نوويين إضافيين في محطة بوشهر الإيرانية للطاقة النووية.

وأضاف المصدر القريب من المفاوضات أن ذلك يأتي في إطار اتفاق أوسع محتمل لبناء ما بين 4 إلى 8 مفاعلات في ايران.

وكانت الوكالة الدولية للطاقة الذرية أكدت أمس الأربعاء، أن طهران وافقت على التعامل بحلول 25 أغسطس مع قضايا متصلة بتحقيق تجريه الوكالة، فيما يشتبه أنها بحوث لإنتاج قنبلة ذرية لكنه مجمد منذ فترة طويلة.






احتجاجات في نيجيريا بشأن خطف الفتيات وتزايد أعمال العنف
المصدر: رويترز
التاريخ: 22 مايو 2014


نظم عدد من المتظاهرين وقفة احتجاجية دعوا من خلالها الى تحسين مستوى الأمن في البلاد ووقف أعمال العنف التي تعصف بشمال نيجيريا، في اعقاب خطف ما يزيد على 200 فتاة الشهر الماضي.

جاءت الاحتجاج بعد ان قتل مسلحون نيجيريون اسلاميون 17 شخصا في قرية نائية في شمال شرق البلاد بعد ساعات من مقتل 118 شخصا في قنبلة استهدفت مدينة جوس يوم الاربعاء.

وتجمع المحتجون في العاصمة أبوجا في تساؤل بشأن قدرة الحكومة في التعامل مع أعمال العنف الأخيرة.

وقال المدير التنفيذي بمركز الدفاع التشريعي للمجتمع المدني، أوال موسي رافرانجاني، انه يعتقد ان هناك شئ خطأ في شبكة الأمن في البلاد.

ولم يكن ثمة إعلان فوري للمسؤولية ولكن بوكو حرام التي فجرت قنابل في مختلف أنحاء شمال نيجيريا ووسطها في حملة تزداد دموية لإنشاء دولة إسلامية هي المشتبه به الأساسي في التفجيرات على الأرجح.

وسلطت الأضواء العالمية على بوكو حرام حينما خطفت أكثر من 200 تلميذة قبل نحو شهر من قرية تشيبوك في شمال شرق البلاد. وتعهدت بريطانيا والولايات المتحدة وفرنسا بالمساعدة في إنقاذهن.

وإذا كان تفجيرا جوس من عمل جماعة بوكو حرام فسيظهر ذلك قدرتها المتزايدة على الوصول إلى مناطق مختلفة من نيجيريا أكبر منتج للنفط في أفريقيا وأكثر بلدانها سكانا






تاريخ الانقلابات في تايلاند
المصدر: أ ف ب
التاريخ: 22 مايو 2014


شهدت تايلاند التي نفذ جيشها اليوم الخميس انقلابا بعد اشهر من الاضطرابات السياسية، 18 انقلابا او محاولة انقلاب منذ 1932. 

1932 
- 24 يونيو: انقلاب عسكري-مدني اطاح الملكية المطلقة واقام بدلا منها ملكية دستورية. 

1938 
- ديسمبر: الضابط الكبير فيبون سونغرام اصبح رئيسا للوزراء واراد تحويل تايلاند الى نظام عسكري.


- 9 يونيو: وفاة غامضة للملك راما الثامن. وشقيقه، بوميبول ادولايدج، يعتلي العرش. 

1947 
- 8 نوفمبر: انقلاب عسكري اعاد فيبون الى السلطة، ما فتح الطريق لإدارة عسكرية حتى 1973. 

1976 
- 6 اكتوبر: قمع دام للحركة الطالبية، بعد ثلاث سنوات على اطاحة النظام العسكري من قبل حركة طالبية مما ادى الى فترة ديمقراطية وجيزة. عودة الى الديكتاتورية العسكرية. 

1980 
- مارس: عودة نظام شبه ديمقراطي. والزعيم العسكري المعتدل بريم تينسولانوند رئيس الوزراء يتعرض لعدد من محاولات الانقلاب. 

1991 
23- فبراير: انقلاب عسكري. واقامة حكم عسكري-مدني. 

1992 
- مايو: قمع تظاهرات شارك فيها مئات الالاف من المتظاهرين المطالبين بالديمقراطية: مئات القتلى. واتاح تدخل الملك بوميبول اعادة النظام. 
- 23 سبتمبر: اقامة مؤسسات ديمقراطية وتنظيم انتخابات فاز بها رئيس الحزب الديمقراطي شوان ليكباي. 

1997 
- 11 اكتوبر: دستور جديد اعتبر تقدما ديمقراطيا حقيقيا. 

2001 
- 6 يناير: فوز انتخابي لقطب الاتصالات ثاكسين شيناواترا الذي سيصبح رئيسا للوزراء. 

2006 
- فبراير: ثاكسين يعمد الى حل البرلمان بعدما دعي الى الاستقالة بسبب فضيحة متصلة ببيع مجموعته للاتصالات.

- ابريل: يعلن انسحابه بعد انتخابات نيابية مبكرة قاطعتها المعارضة. وابطلت الانتخابات في مايو واجريت انتخابات جديدة في نوفمبر.

- 23 مايو: عودة ثاكسين رئيسا للحكومة.

- 25 اغسطس: ثاكسين يتهم ضباطا في الجيش بانهم ارادوا الاعتداء على حياته بعد العثور على عبوات متفجرة في سيارة قرب منزله.

- 19 سبتمبر: الجيش يعلن اطاحة ثاكسين والاستيلاء على السلطة. 

2007 
- 23 سبتمبر: الاحزاب المؤيدة لثاكسين تفوز بالانتخابات وتشكل تحالفا حكوميا. 

2008 
- مايو: "القمصان الحمر" المعارضة لثاكسين تنزل مجددا الى الشارع كما حصل قبل "انقلاب" 2006.

- سبتمبر: اعلان حالة الطوارئ بعد صدامات بين الموالين للحكومة والمعارضين لها اسفرت عن قتيل واحد. المحكمة الدستورية تقيل رئيس الوزراء ساماك ساندارافيج. وسومشاي ونغساوات صهر ثاكسين يخلفه.

- اكتوبر: صدامات بين الشرطة والمتظاهرين تسفر عن قتيلين وحوالى 500 جريح. القضاء يدين ثاكسين، الهارب الى الخارج، والمحكوم بالسجن سنتين بتهمة الفساد. 
- نوفمبر- ديسمبر: الاف "القمصان الصفر" يقفلون مطارات بانكوك.

- ديسمبر: المحكمة الدستورية تصدر قرارا بحل حزب سومشاي الذي اضطر الى الاستقالة. انتخاب ابيسيت فيجاجيفا من الحزب الديموقراطي رئيسا للوزراء في انتخاب في البرلمان مدعوم من العسكريين. 

2010 
- مارس: عشرات الاف "القمصان الحمر" ينزلون الى الشارع للمطالبة باستقالة ابيسيت.

- ابريل- مايو: المواجهة بين "القمصان الحمر" والجيش تسفر عن اكثر من 90 قتيلا معظمهم من المدنيين. 

2011 
- 3 يوليو: معسكر ثاكسين يفوز بالانتخابات، مما يؤدي بعد ذلك الى انتخاب الشقيقة الصغرى لثاكسين يانغلوك شيناواترا رئيسة للوزراء. 

2013 
- نوفمبر- ديسمبر: هجوم للمتظاهرين على مقر الحكومة. واستقالة نواب المعارضة. 

2014 
- 21 مارس: المحكمة الدستورية تلغي الانتخابات النيابية التي اجريت في الثاني من فبراير وشهدت اضطرابات.

- 7 مايو: المحكمة الدستورية تقيل يانغلوك من منصبها. تشكيل حكومة انتقالية.

- 20 مايو: الجيش يعلن الاحكام العرفية وينشر جنودا في بانكوك.

-22 مايو: انقلاب.







الصين تمنع استخدام ويندوز 8 على أراضيها



الوئام - رويترز:


قررت الصين منع اجهزتها الحكومية من استخدام ويندوز 8 أحدث نظام لتشغيل الكمبيوتر من مايكروسوفت في ضربة الي شركة التكنولوجيا الأمريكية التي تواجه صعوبات في مبيعاتها في ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وأصدر مركز مشتريات الحكومة المركزية الحظر على استخدام ويندوز 8 في أجهزة كمبيوتر الحكومة الصينية في إخطار يتضمن توجيهات بشان استخدام منتجات موفرة للطاقة نشره في موقعه الألكتروني الأسبوع الماضي.

وقالت وكالة أنباء شينخوا الرسمية إن الحظر يهدف إلى ضمان أمن الكمبيوتر بعدما أنهت مايكروسوفت دعمها لنظام التشغيل ويندوز إكس.بي الذي كان مستخدما على نطاق واسع في الصين.

وقالت مايكروسوفت في بيان “فوجئنا عندما علمنا بالاشارة الي ويندوز 8 في هذا الاخطار… مايكروسوفت تعمل بشكل نشط مع مركز مشتريات الحكومة المركزية ووكالات حكومية اخرى من خلال عملية التقييم لضمان ان منتجاتنا وخدماتنا تفي بجميع الشروط الحكومية للمشتريات.”

واضافت الشركة قائلة “واصلنا وسنواصل تقديم ويندوز 7 للعملاء الحكوميين. وفي الوقت نفسه فاننا نعمل على تقييم ويندوز 8 مع الوكالات الحكومية المختصة.”

ولم تذكر الحكومة الصينية او شينخوا تفاصيل بشان كيفية سيدعم الحظر استخدام منتجات موفرة للطاقة او كيف سيضمن امن اجهزة الكمبيوتر.

وأنهت مايكروسوفت الشهر الماضي دعم نظام التشغيل ويندوز إكس بي الذي مضى عليه 13 عاما لتشجيع تبني النسخ الاحدث والاكثر آمانا من ويندوز. ومن المحتمل ان هذا جعل اجهزة الكمبيوتر لمستخدمي إكس بي عرضة للفيروسات والقرصنة.






7 دول تستهدفها فيسبوك لنشر إعلانات الفيديو


15 ثانية مدة الإعلان على فيسبوك


قالت شركة موقع التواصل الاجتماعي الشهير فيسبوك لرويترز إنها ستنشر خدمتها الجديدة لإعلانات الفيديو في بريطانيا والبرازيل وخمس دول أخرى بما يسمح لمعلنين بعرض نقاط تشبه التليفزيون أمام مستخدمي الموقع في تلك الدول.
ويمثل هذا الإجراء تعزيزاً مهماً لواحد من أكثر المنتجات الإعلانية الجديدة لفيسبوك جذباً للمتابعة عن كثب، الذي يعتقد المحللون أنه يمكن أن يساعد الشركة على الفوز بشريحة أكبر من إيرادات الإعلانات.
وتظهر إعلانات الفيديو، التي تبلغ مدتها 15 ثانية في تحديثات الأخبار عند المستخدمين، وتعمل بصورة آلية دون سماع صوت حتى الضغط عليها، في حين بدأت شركة فيسبوك بيع الإعلانات في الولايات المتحدة في مارس لمجموعة صغيرة من شركات التسويق. وقالت فيسبوك إن أداء المجموعة الأولية من إعلانات الفيديو في الولايات المتحدة كان قوياً لكنها رفضت إعطاء تفاصيل.






حجب التغريدات في تويتر قريباً

21/05/2014 - 11:12 م
نواف الظبي ( المدينة المنورة)

أعلنت خدمة "تويتر" للتواصل الاجتماعي أنها ستسمح لمستخدميها بحجب تغريدات بعض الاشخاص من على شريط الأحداث الخاص بهم مع إمكان الاستمرار في تتبّع نشاطاتهم عبر الخدمة.
وأوضحت "تويتر" على مدوّنتها الرسمية أن هذه الخاصية الجديدة التي أطلقت عليها اسم "ميوت" (صامت) ستكون متوافرة "في الاسابيع المقبلة" لجميع مستخدمي "تويتر" عبر اجهزة "آي فون" وتطبيقات "أندرويد" وعلى الموقع "تويتر. كوم". وأوضح المسؤول في "تويتر" بول روزانيا عبر المدوّنة انه "بالطريقة نفسها التي تطلبون فيها تلقي تنبيهات لعدم تفويت اي تغريدة من الحسابات المفضّلة التي تتّبعونها، بات في إمكانكم طلب اخفاء المستخدمين الذين تبدون اقل رغبة في تتبعهم".






شاب هندي يصبح رئيساً للوزراء لنصف ساعة
22 مايو 2014 آخر تحديث 15:42
نيودلهي – د ب أ

دخل شاب هندي عالم الشهرة على موقع تويتر هذا الأسبوع بعدما فتح حساب عن غير قصد على أنه رئيس الوزراء، وهو المنصب الذي يخوض من أجله كبار الساسة في البلاد معركة ضارية.
وقال قيصر مالك (19 عاماً) من مدينة لوكنو شمال الهند، إنه كان يبحث عن اسم مستخدم أفضل لحسابه على تويتر عندما جرب بشكل عشوائي إمكانية استخدام اسم (مكتب رئيس الوزراء).
وأضاف مالك ، "ما أدهشني تماما هو أنني وجدت أن ذلك متاحا، ولذلك حفظت الاسم كاسم مستخدم لي على تويتر، وبقي الاسم لي لمدة نصف ساعة".
ولم يكن يعلم أنه سوف يحشر وسط جدل إعلامي اجتماعي مستعر بين مكتبي رئيس الوزراء المكلف ناريندرا مودي المنتهية ولايته.
وأضاف، أنه بعد نصف ساعة أعيد الحساب تلقائيا باسم المستخدم السابق وألغي اسم المستخدم الجديد.







بالفيديو.. موهبة طفل سيرلانكي تتحدى الفقر


تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يحوي موهبة فريدة لطفل سيرلانكي أشاروا إلى أن موهبته ربما تضيع وسط الفقر المدقع الذي يعيش فيه.
وأظهر الفيديو الذي تم نشره على موقع يوتيوب الطفل وهو يقوم بالعزف بشكل مذهل على مجموعة طبول صنعها يدوياً من مواد أوليه.
واتخذ الطفل من بقايا المعلبات والأواني المنزلية مرتعاً لموهبته التي لم يمنعها الفقر من تطويرها.
فيديو






امرأة تقتل بناتها الثلاث طعناً بالسكاكين



ألقت شرطة كاليفورنيا أمس القبض على امرأة للاشتباه في قتلها بناتها الثلاث وجميعهن دون الثالثة.
وذكرت صحيفة “لوس أنجليس تايمز”؛ أن الشرطة عثرت على “كارول كورونادو”؛ 30 عامًا، مساء الثلاثاء في نفس غرفة بناتها القتيلات بمنزلهن في بلدة تورانس جنوب لوس أنجليس.
وبحسب التقرير، عثرت الشرطة على العديد من السكاكين في مسرح الحادث الدموي، لكن لم يتسن الكشف عن سبب الوفاة.
وكان والد وجدة البنات في المنزل عندما وصلت الشرطة لكن لم يتم القبض عليهما، بحسب التقرير.






بالفيديو.. رجل يقتحم مدرسة ابتدائية ويهاجم طلابها بساطور


اقتحم رجل مدرسة ابتدائية في ماتشينغ بمقاطعة هوبى الصينية وقام بمهاجمة الطلاب بسلاح أبيض كان يحمله (ساطور) مخلفاً 8 إصابات بينهم.
وأظهر مقطع فيديو مروع رصدته كاميرا المراقبة بالمدرسة أن الرجل ويدعى (تشن زيهانج) قد اقتحم المدرسة وقام بملاحقة أطفال في الصفين الأول والثاني.
وبحسب صحيفة ديلي ميل البريطانية، فقد تم التعرف على الرجل بعد اعتقاله في أعقاب الهجوم على المدرسة، وذكرت الشرطة الصينية على موقعها الإلكتروني أنها تحقق في دوافع الهجوم، فيما تم نقل الطلاب المصابين إلى المستشفى.
فيديو






بالفيديو.. عراقي يقتل زوجته بسبب فاصوليا

22 مايو 2014 آخر تحديث 18:35

أقدم رجل عراقي على قتل زوجته بسبب طبخها له وجبة فاصوليا وترك جثّتها في المنزل حتى بدأت القطط تأكل منها.
وذكرت مصادر إخبارية أن الشرطة العراقية قد قالت إن الجاني القي القبض عليه بعد ستة أشهر من ارتكابه الجريمة أثناء مراجعته إلى مركز الشرطة لعمل بطاقة سكن.
وأوضحت الشرطة أن المجرم اعترف في التحقيق أنه قام بقتل زوجته بسبب وجبة عشاء فاصوليا، حيث قام بضربها على رأسها وارداها قتيلة ثم قام بعدها بحبس طفليه في غرفة.
وأكّد الابن الأكبر للقتيلة في تصريح نشر في شريط فيديو تم تداوله على مواقع التواصل الاجتماعي أن والده قتل والدته بسبب وجبة فاصوليا، وبقيت جثتها في البيت لمدة طويلة حتى بدأت القطط تأكل منها دون أن يستطيع فعل أي شي.
فيديو







فيسبوك ينقذ امرأة بعد 10 سنوات من الاختطاف


تمكنت امرأة في جنوب كاليفورنيا أمس من الفرار بعد عشرة أعوام من خاطفها وذلك عبر تواصلها مع شقيقتها على موقع (فيسبوك).
وقالت إدارة شرطة سانتا آنا إنها تتحفظ على إيسيدرو جارسيا 41 عاما على خلفية اتهامات بالاختطاف، وكانت الضحية في الخامسة عشر من عمرها عندما تعرضت كما قالت للاختطاف من قبل جارسيا الذي كان صديقها في ذلك الوقت.
ووفقا للشرطة، قام جارسيا في البداية باحتجازها في مرآب سيارات ثم أخبرها بأن أسرتها توقفت عن البحث عنها وأنهما من الممكن أن يتم ترحيلهما.
وقام جارسيا بتزوير وثائق لها وأجبرها على الزواج منه عام 2007، وداوم على إيذائها بدنيا وجنسيا ونفسيا بمرور السنوات وأنجب منها طفلا في 2012، طبقا للشرطة.
وتواصلت الضحية مؤخراً مع شقيقتها على (فيسبوك) وامتلكت الشجاعة أخيرا وقامت بالاتصال بالشرطة.






في مشاهد مثيرة للذعر.. ومطالبات بإلغائها لأنها دموية ووحشية
بالصور.. الثيران تتغلب على مصارعيها وتتسبب في إلغاء مهرجان مدريد


أُلغِيَ افتتاح مهرجان لمصارعة الثيران في العاصمة الإسبانية مدريد، بعدما أسقطت الثيران المصارعيْن الرئيسيْن في أول مواجهة.

وتعرّض ديفيد مورا لأخطر إصابة؛ إذ غَرَز ثور قرنه في ساق المصارع ورفعه في الهواء بحلبة مصارعة "لاس بينتاس"، ووُصفت حالته بالخطيرة؛ لكن حياته ليست مهددة.

وتشهد إسبانيا ما يقرب من ألفيْ مهرجان للمصارعة سنوياً؛ غير أن تلك المهرجانات تشهد تراجعاً مستمراً؛ طبقاً لـ"BBC".

وكانت مقاطعة كاتالونيا قد حَظَرت هذه المهرجانات التقليدية عام 2010، أسوة بجُزر الكاناري.

ويصف المعارضون هذه المهرجانات الدموية بالوحشية؛ بينما يرى المؤيدون لها -وبينهم رئيس الوزراء ماريانو راخوي- أنها تقليد قديم متجذر في التاريخ الوطني.

وقال المشرفون على تنظيم مهرجان سان إيزيدرو: "إنها المرة الأولى منذ 35 عاماً، التي يُعَلّق فيها المهرجان".

وجاء في بيان للمهرجان: "خلال 68 عاماً من تنظيم مهرجان سان إيزيدرو، عُلِّقَت المصارعات مرتين؛ بسبب إصابة المصارعين، ووقع ذلك في عام 1979".

وقد سقط المصارع "مورا" في افتتاح البرنامج، عندما نطحه ثور يَزِن 532 كجم. وتابع الجمهور -مذعوراً- الثور وهو يرفع المصارع إلى الهواء بقرنه ويطرحه أرضاً، والدماء تسيل من ساقه وذراعه.

ووصفت صحيفة "الباييس" الإسبانية المشهد بأنه "مثير للذعر".

أما المصارع الثاني، أنطونيو مزاري؛ فقد جُرِح في ركبته عندما سحبه الثور على الأرض؛ بينما أصيب الثالث في الساق والحوض. ونُقِل المصارعون إلى المستشفى لتلقي العلاج.

ويُعتقد أن مصارعة الثيران تعود إلى 4 آلاف سنة، وأنها نالت شعبية في عهد الرومان.

ولا تزال "الكوريدا" -وهو اسمها الإسباني- تمارَس في أغلب أقاليم إسبانيا؛ على الرغم من الانتقادات الكثيرة.

ومنح الكونغرس الإسباني العام الماضي صفة التراث الثقافي لهذه الرياضة؛ من أجل حمايتها من الحظر.

وندّدت منظّمات رعاية الحيوانات الدولية بهذه الخطوة.








يبلغ مجموع أوزان الثعابين 250 كيلو وطول كل منها 5 أمتار
بالصور.. توظيف ثعابين ضخمة لعمل "مساج" لزوار حديقة فلبينية!


في بادرة غريبة من نوعها أطلقت حديقة حيوان في الفلبين خدمة مساج غير معتادة لزوارها، حيث يرقد الزوار تحت رحمة عضلات ثعابين "البايثون" البورمية الضخمة، والتي تعتبر من أخطر الثعابين المميتة في العالم.

ووفقاً لصحيفة "الدايلي ميل" فإن الخدمة مجانية لمن يملكون قلوباً حديدية يمكنها تحمل وجود أربعة ثعابين ضخمة تعتصر أجسادهم لمدة ربع ساعة هي مدة الجلسة الواحدة، وتحت إشراف خبراء ثعابين يعملون في الحديقة.

وذكرت الصحيفة أن أفاعي البايثون الأربعة: "ميشيل" و"والتر" و"إيي جاي" و"دانيال"، يتم إخراجها من أقفاصها بشكل منفرد ووضعها على الزبائن الراقدين على سرير مصنوع من أعواد الخيزران، لتنزلق بعضلاتها الضخمة على أجسادهم العارية.

ويبلغ مجموع أوزان هذه الثعابين نحو 250 كيلو جراماً، وطول كل منها نحو 5 أمتار، وهو طبقاً لما ذكرت الصحيفة مخاطرة لا يمكن لأصحاب القلوب الضعيفة تحملها، وخصوصاً مع هذه الثعابين القوية جداً والتي يمكن أن تعتصر ضحيتها حتى الموت بعضلاتها الضخمة.

ويقول إيان ماكلين من هاواي "لقد قمت بعمل جلستي مساج، لقد تمكنت من تجاوز المرحلة لأخبركم بحكايتي، إنها تجربة فظيعة وخاصة الإرشادات التي يتم إملاؤها عليك قبل خوضك التجربة".

ويضيف "لقد حذرونا من النفخ على الثعبان حيث يبدو أن هذا الأمر يضايقه، كما تم تحذيرنا من الصراخ طلباً للنجدة، حتى لا يشعر الثعبان بذبذبة أجسادنا ما قد يحفزه للتفكير بكونك فريسة أو عدواً ويعرضك للخطر".

ويقول مسؤولو الحديقة إن جلسات التدليك التي يقدمونها بواسطة الأفاعي أثبتت فاعليتها علاجياً، حيث تساعد على الاسترخاء وتهدئة الأعصاب، فضلاً عما يوفره لسان الأفعى من دغدغة مريحة لأجساد الزبائن خلال جلسة المساج.














بالفيديو..باحثون يفتحون "نوافذ"في بطون الأبقار لتحسين إنتاجها



زرع باحثون في سويسرا قنوات بلاستيكية جراحياً في بطون 14 بقرة وذلك بالتعاون مع مزارعين ، بهدف متابعة وظائف جهازها الهضمي.

وتعمل هذه القنوات كنوافذ تفتح مباشرة على معدة هذه الأبقار بحيث يمكن مراقبة عملية الهضم وجمع العينات مباشرة.

ونقلت صحيفة "سبق" عن "الدايلي ميل" أن التقنية المستخدمة عبارة عن قنوات بلاستيكية بعرض نحو 20 سنتمتراً ويتم زرعها جراحياً، ويمكن للباحث فتح السدادة المطاطية ليرى مباشرة عمليات الهضم في معدة البقرة وجمع العينات وفحصها مباشرة.

ووفقاً للصحيفة فإن الخبراء قاموا باختبار خليط متنوع من أعلاف الشوفان والعشب، لمعرفة العلف الأفضل للأبقار والذي سيحسن من إنتاج الحليب واللحم للمزارعين.

وعلى الرغم من تأكيد الباحثين أن تركيب هذه القنوات البلاستيكية لا تسبب آلاماً للأبقار، إلا أن مجموعات عالمية مهتمة بحقوق الحيوان أكدت أن هذه الممارسات تؤذي الحيوانات ووصفتها بـ"الوحشية".
فيديو






المركز وفَّر لهم موطناً خاصاً مزوداً بأحدث التقنيات لرعايتهم
بالفيديو.. صداقة قوية تربط دباً أمريكياً بأسد ونمر


نشرت صحيفة دايلي ميل البريطانية تقريراً مصوراً لصداقة وطيدة وغير متوقعة تجمع دباً بأسد أفريقي ونمر بنغالي، حيث نشأ الثلاثي منذ الصغر منذ مصادرتهم قبل 13 عاماً من منزل تاجر مخدرات خلال غارة للشرطة في مدينة أتلانتا بولاية جورجيا الأمريكية.

وقالت الصحيفة إن الصداقة التي تربط الثلاثي المفترس: الدب "بالوو" والأسد "ليو" والنمر "شيريخان"، قوية جداً لدرجة أنهم يتشاركون الطعام واللعب، بل ويعيشون مع بعضهم في مكان واحد.

وذكرت الصحيفة أن مركزاً مختصاً لإنقاذ الحيوانات في ولاية جورجيا استقطب الثلاثي عندما كانوا صغاراً بعد مصادرتهم من قبل الشرطة، وقرروا أن يضعوهم مع بعضهم البعض نظراً للوئام والود الذي يجمع بينهم.

ووفقاً لأحد المسؤولين عن رعاية الثلاثي العجيب، فإن المركز فضل عدم التفريق بينهم بعد تأكدهم من أن الرباط الذي يجمعهم قوي لدرجة أنهم أصبحوا كعائلة واحدة. مضيفاً أن المرة الوحيدة التي تم فصلهم عن بعضهم فيها كانت عند سحب الدب "بالوو" لإجراء عملية لإزالة رباط تسبب في التهاب إحدى قدميه، حيث لاحظ عاملو المركز التوتر الشديد على كل من الأسد والنمر في انتظار عودة صديقهم الضخم.

ووفر المركز موطناً خاصاً للثلاثي مزوداً بأحدث ما توصلت له التقنية لرعايتهم، كما سمحت للزوار بمشاهدة هذا الرباط الوثيق الذي يجمع بين هذه الوحوش.
فيديو






فيديو: مصور (مجنون) في دبي .. يصعد لقمة الابراج ويصور سيلفي بكل استهتار





المصور الروسي (Alexander Remnev) يصعد إلي قمم ابراج شاهقه في دبي .. ويصور نفسه سيلفي مع مصور اخر ..
فيديو
Youtube Link







فيديو: كرة القدم التي ستستخدم في كأس العالم تصنع على يد (نساء)



صور لباكستانيات يعملن على إنتاج الكرات التي سيلعب بها في كأس العالم 2014
فيديو
Youtube Link







فيديو: فتاة ترقد تحت الماء منذ 12 ألف سنة



كشفت تحقيقات جديدة عن العثور على أول هيكل عظمي كامل، والذي يعود لفتاة في المكسيك، في كهف تحت الماء، ويقدر عمر الهيكل بـ12 ألف سنة، وفقًا لتقرير مصور بثته شبكة “سي إن إن” بالعربية.
شق الغواصون طريقهم في أنفاق تحت الماء، قرب منتجع تولوم المكسيكي، في ظروف امتازت بالتحدي حيث تطلب الأمر السباحة لمسافة 1200 متر، قبل الوصول إلى الكهف الكبير الذي يعرف باسم الحفرة السوداء حيث اكتشف أحد الغواصين هيكلًأ بشريًأ، يعتقد أن عمره 12 ألف سنة.
وأطلق على صاحبة الهيكل البشري اسم “نايا”، وكانت في حدود الـ16 من عمرها وقت الوفاة، ولم يتم استخراج رفاتها من الموقع.
وتمكن الخبراء من الحصول على ضرس من فكها وأخذ عينات منه، وبعد تحليل عمر الكربون تم اكتشاف الرابط بين سيبيريا وروسيا، ما يعني أن سلالة نايا، عبرت إلى المكسيك عندما كان هناك اتصال بالأرض التي تعرف الآن بالأرض الأمريكية.
وتشدد الحكومة المكسيكية إجراءات الحفاظ على الكهوف الصخرية الأخرى التي يمكن أن تكشف مزيدًأ من الكنوز التاريخية.
فيديو
YouTube Link





فيديو: تقرير عن فايروس ‘الكورونا’


قاتل بالتسلسل تسلل خلسة وأصبح يفتك بضحاياه كل يوم، إنه الفيروس اللغز كورونا من الشرق، لكنه بحسب آخرين لا تعدو أن تكون زوبعة رعب أخرى تضاف إلى إنفلونزا الطيور والخنازير وجنون البقر.
فيديو
YouTube Link







فيديو: مشاجرة بين سائقتين انتهت بحادث عنيف


تطورت مشاجرة كلامية بين سائقتين على إحدى طرق كاليفورنيا الأمريكية إلى حادث تصادم عنيف بين السيارتين. وذكرت الشرطة المحلية أن الحادثة وقعت يوم السبت الماضي على طريق 8 في (سان دييجو) بين (كيلسي شكسبير) (21 عاماً) سائقة سيارة فولكس واجن سيدان و(ستيفاني بونتارولو) (33 عاماً) في سيارة تويوتا بيك اب، وذلك بعد أن اندلع بينهما خلاف وتلاسن على الطريق وتطور إلى اصطدام سيارة بيك اب بالسيارة الأخرى، ماأدى إلى خروج السيارتين عن الشارع بطريقة مروعة وانقلاب مركبة الـ(بيك اب). ويظهر تسجيل فيديو صورته سيارة بالصدفة، اللحظة التي مالت فيها مركبة تويوتا نحو سيارة فولكس واجن بطريقة متعمدة لتخرجها عن مسارها، ثم تنقلب السيارتان معاً على جانب الطريق، فيما لم تكشف الشرطة عن مصير السائقتين عقب الحادث.
فيديو
YouTube Link






فيديو : مشاجرة بين رجلين احدهم ذو عضلات والاخر معه عصا بيسبول




مشاجرة بين رجلين احدهم ذو عضلات والاخر معه عصا بيسبول
فيديو
Youtube link






فيديو: ركلة جزاء وكرت احمر غريبين .. في الدوري الاردني



شهدت مباراة شباب الأردن والجزيرة بالدوري الأردني لكرة القدم حالة طرد غريبة جاء على إثرها ركلة جزاء غير صحيحة إحتسبها الحكم الدولي عبد الرزاق اللوزي. حيث سقط لاعب شباب الأردن لوحده داخل منطقة الجزاء من دون إي تدخل أو إعتراض من لاعب الجزيرة، ليقوم اللوزي بإحتساب ضربة جزاء مع طرد لاعب الجزيرة مهند خير الله رغم أنه لم يتسبب في سقوط لاعب الفريق المنافس.
فيديو
YoutUBE lINK







فيديو: لحظه سقوط طفلة اسفل القطار اثناء نزولها مع امها



نزلت أم على ركبتيها في محاولة انقاذ إبنتها التي تبلغ عامين أو 3 من العمر بعدما سيطر عليها الذعر للحظات حين انزلقت الفتاة إلى فجوة بين رصيف المحطة وعربة القطار، وذلك في إحدى محطات مدينة “ملبورن”حيث هرع عشرات الركاب والعاملين في المحطة الى مساعدة الأم، فيما سارع بعضهم لتنبيه السائق حتى لا ينطلق بالقطار فيودي بحياة الصغيرة. ورصدت كاميرات المراقبة في المحطة الحادث قبل أن تتمكن أمها من الإمساك بها واستخراجها من الفجوة.
فيديو
YouTube Link






فيديو : شركة إيرباص تنتج طائرة تعمل بالكهرباء


شركة إيرباص تنتج طائرة تعمل بالكهرباء
فيديو
YouTube Link







فيديو: رجل مسن يتخرج بعد 68 عاما من تسجيله في الجامعة



والتر بانكور، أميركي لم تقعده سنوات عمره الـ90، ولم تذبل أحلامه معها، إذ استطاع أن يحصل على شهادة جامعية، بعد 68 عاما من تسجيله في جامعة خافيير الأميركية، وبدرجة امتياز.
فيديو
Youtube Link






فيديو: طفل يرثي جدة في العزاء خطاب مضحك ومؤثر


تداول بعض من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو يظهر طفلاً يلقي خطاباً مؤثراً في جنازة جده وارتجل الكلمات التي جعلت أصدقاءه وأفراد عائلته ينفجرون بالبكاء. ولم يخطط أوريون البالغ من العمر 10 سنوات للحديث في الجنازة، إلا أن مشاعر الحزن دفعته للحديث لرثاء جده الراحل، بحسب موقع مترو البريطاني.

أوريون الذي كان على علاقة وثيقة بجده قبل وفاته ألقى خطاباً مؤثراً وطريفاً في نفس الوقت، مما جعل الحضور غير قادرين على كبت ابتساماتهم في الوقت الذي كانت دموعهم تنهمر حزناً على الجد. وقال الطفل في كلمته : “جدي ما يزال على قيد الحياة في قلوبنا، لأننا أنا وشقيقتي نذهب إلى المدرسة لنتعلم، وهو باق في قلوبنا لأننا نفعل ما يريد جدي أن نفعله”.
فيديو
You Tube Link






ممرضات مستشفى صيني بزي مضيفات طيران.. لسبب غريب



قرر مستشفى في شرق الصين التخلص من الزي الأبيض الخاص بالممرضات وتبني زي مضيفات الطيران بدلا منه.

هذه المبادرة الجديدة التي أطلقها مستشفى (ليانشو) للطب الصيني التقليدي في مدينة هوايان بداية الشهر الجاري، جاءت بهدف لفت انتباه المسؤولين إلى مهنة التمريض التي لا تحظى على قدر كبير من الاهتمام والتقدير في البلد، وبهدف تقديم خدمات راقية للمرضى.

ونقل موقع ... عن بو هايجوان، رئيسة وحدة التمريض في المستشفى، قولها أنها "جاءت بهذه الفكرة باعتبارها وسيلة لتعظيم المهنة، ولتذكير الممرضات بتحسين طريقتهن في التعامل وخدمة المرضى. لأنك إذا فكرت في أكثر مهنة تهتم بحسن خدمة العملاء، أول ما سيخطر ببالك هو مهنة مضيفات الطيران. أليس كذلك ؟"

وأوضحت "بو" بأن الممرضات تتعلمن كل أنواع المهارات العملية في الكلية ولكن خدمة العملاء يتم التغاضي عنها. أما مضيفات الطيران فهن مدربات خصيصا لتعلم إتيكيت المعاملة.


وكجزء من البرنامج، التحقت 12 ممرضة متطوعة بدورة تدريبية لمدة شهر كامل لتعلم إتيكيت الضيافة في معهد طيران (تشاينا ايسترن)، كما غيرن زيهن إلى زي مضيفات الطيران.

في الوقت الراهن ، يقتصر المخطط على جناح واحد فقط، وهو اختياري، ولتشجيع الممرضات على عملية الانتقال يتم تزويد رواتبهن.

وتقول السيدة بو أنها فكرت بداية في تعميم الفكرة على جميع أقسام المستشفى ولكنها خشيت أن تهاجمها الصحافة السلبية . ولكنها الآن بعد نجاح التجربة تعتزم الاستمرار فيها وتعميمها.


واختتمت "بو" قولها بأنها تدرك بأن كل ما يحتاجه المريض من الممرضة هو أن تقوم بعملها بشكل صحيح وبابتسامة تشعره بالثقة، ولا يهمه مظهرها ولكنها شخصيا تركز على مظهر موظفاتها وتشجعهم على الإلمام بالمهارات الوظيفية ومهارات التعامل.





11 طريقة مذهلة لاكتشاف افريقيا


مروحية هيوي، شلالات فيكتوريا (زامبيا)

أفريقيا من الجو تمنحك مشاهد تحبس الأنفاس منها للجبال وقطعان الحيوانات والأراضي الرطبة والقمم المغطاة بالثلوج والمدن المرتفعة.

موقع شبكة (سي إن إن) الأميركية، نشر هذه الصور التي تظهر 11 وسيلة يوفرها القائمون على رحلات السفاري ويمكنك اليوم استخدامها للتمتع بمشاهدة هذه المناظر السحرية.

رحلات خاصة (ناميبيا، بوتسوانا)


جبل الطاولة كابلواي (جنوب أفريقيا)


بنجي النيل (أوغندا)


القفز بالمظلات (كينيا)


الوجه الغربي في مولانجي (مالاوي)


جبل كليمنجارو (تنزانيا)


سهول بوسانجا بمنطاد الهواء (زامبيا)


الرحلات الشراعية بجنوب إفريقيا


برج القاهرة بمصر
 كابل تسيتسيكاما بجنوب إفريقيا





مدرسة فقيرة تحول جدرانها إلى لوحات فنية لجلب المساعدات



في كل عام، في قرية سوجاتا النائية الواقعة في واحدة من أفقر ولايات الهند في بيهار، تنظم مدرسة نيرانجانا الخيرية مهرجان جدار الفنون.


يقضي فنانون من الهند واليابان ثلاثة أسابيع في القرية لرسم جدران مبنى المدرسة باستخدام الطين. خلال هذه العملية، يتفاعل الفنانون مع الأطفال في ورش عمل لتعليمهم مبادئ الرسم.


ووفقاً لموقع "باز فيد"، انطلقت هذه المبادرة في عام 2006 عندما تبرع حوالي خمسين طالبا من جامعة طوكيو جاكوجي بالمال من عملهم في وظائف بدوام جزئي لإحدى المنظمات غير الحكومية في الهند لبناء مدرسة جديدة في ولاية بيهار الفقيرة.


هذه المبادرة الخيرية هدفها جلب المساعدات لمساعدة القرية على حل مختلف القضايا التي تواجهها مثل الفقر وسوء التعليم وإيجاد فرص العمل من خلال التبادل الثقافي والفني.


ونمت هذه المدرسة بفضل العمل الجاد الذي بذله المعلمون والمتطوعون، وبحلول عام 2010 ، وصل عدد التلاميذ في إلى حوالي 400 يدرسون من الحضانة إلى الصف 7 .


ولأهمية توفير الدعم المستمر للمدرسة، فكرت إدارتها بإطلاق مهرجان فني تسلط من خلاله الضوء على المشاكل التي يعانيها أهل القرية، فضلا عن تعميم الفن بين الطلاب. وفتحت جدرانها أمام الفنانين ليحولوها إلى لوحات تنبض بالحياة.













موكب الهياكل عظمية في أكبر معرض للحفريات


غاليريا علم التشريح والأحياء (The Gallery of Comparative Anatomy and Paleontology)، هي أحد فروع المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي (Museum of Natural History)، افتتحت عام 1898 في باريس. يحمل المعرض أكبر مجموعة للعظام في العالم، وتم إنشاءه للمحافظة على هذه العظام التي تمثل ثروة تاريخية وعلمية، فضلا عن عرضها أمام الجمهور لتعريفهم باكتشافات علماء الآثار خلال القرنين الـ18 و19.

ووفقاً لويكيبيديا، يتكون المتحف من طابقين يتألف كل منها من مجموعة مذهلة من العظام الأحفورية والهياكل العظمية التي أعيد تركيبها وهي لمجموعة متنوعة من الفقاريات بما فيها حيوانات ما قبل التاريخ.

المعرض الأكثر إذهالا هو معرض علم التشريح والأحياء حيث يكتظ أكثر من 1000 هيكل عظمي لحيوانات، على طول غرفة المعرض من الجدار إلى الجدار. تم توجيه رؤوس هذه الهياكل جميعا نحو نفس الاتجاه مما يوحي للضيوف بوجود موكب ضخم من الحيوانات الميتة. 


يضم المتحف مجموعة متنوعة من عينات الثدييات والزواحف منها للجيل الحالي والمنقرضة، لتقديم مقارنة مباشرة بين الهياكل العظمية، واكتشاف تطورات الأرض والبحر والجو عبر العصور.

تأسس المتحف عام 1635 على يد الفيزيائي لويس الثالث عشر عندما وضع مجموعة من الهياكل العظمية في الحديقة، والتي سرعان ما تحولت إلى حديقة نباتية كبيرة وبعد 15 عام افتتحت أمام الجمهور .

وعمل الأرستقراطي والمنادي بالمذهب الطبيعي، جورج لويس لوكليرك دي بوفون ( 1707-1788 ) على توسيع الحديقة، وتأسس متحف التاريخ الطبيعي رسميا في عام 1793 خلال الثورة الفرنسية. وفي القرن 19 تم بناء مبنى زجاجي لحماية الهياكل.