الخميس، 27 ديسمبر 2012

الإخبارية اليومية






ولي العهد يؤدي صلاة الميت على تركي بن سلطان ووالدة أمير عسير


واس– الرياض:
أدى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عقب صلاة العصر اليوم، صلاة الميت على الأمير تركي بن سلطان بن عبدالعزيز -رحمه الله- وعلى والدة الأمير فيصل بن خالد بن عبدالعزيز -رحمها الله- وذلك في جامع الإمام تركي بن عبدالله بمدينة الرياض.

وأم المصلين سماحة مفتي عام المملكة رئيس هيئة كبار العلماء وإدارة البحوث العلمية والإفتاء الشيخ عبدالعزيز بن عبدالله آل الشيخ.

وعقب الصلاة تقبل سمو ولي العهد وعدد من الأمراء العزاء من المسؤولين والمواطنين، في وفاة الفقيد والفقيدة -رحمهما الله- داعين الله أن يتغمدهما بواسع رحمته ويسكنهما فسيح جناته.









بحث التعاون بين أمانة المدينة وجمعية المتقاعدين

عبد الهادي الصويان (المدينة المنورة)

بحث أمين منطقة المدينة المنورة الدكتور خالد عبدالقادر طاهر في مكتبه بالأمانة أمس مع رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين الفريق متقاعد عبدالعزيز محمد هنيدي، ورئيس الجمعية الوطنية للمتقاعدين بمنطقة المدينة المنورة عبدالعزيز أزمرلي آليات التعاون بين الأمانة والجمعية.
وفي بداية اللقاء استعرض الفريق هنيدي ما تقدمه الجمعية من خدمات متنوعة للمتقاعدين التي تندرج ضمن أهدافها في تحسين وتطوير أوضاع المتقاعدين المالية والصحية والمعنوية والترفيهية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية مما يسهم في إسعادهم والمحافظة على كرامتهم، مبينا أن 16% من المتقاعدين بالمملكة هم من فئة النساء.
وأكد أمين منطقة المدينة المنورة على دور الجمعية في تحقيق رسالتها التي تسعى إلى رفع مستوى الثقافة والوعي والمعرفة بشؤون المتقاعدين ومكانتهم وقدراتهم، مرحبا بالتعاون المشترك بين الجمعية والأمانة لما يخدم المصلحة العامة.





جامعة طيبة تنشىء مركزاً لخدمات الحج والعمرة والزيارة

المزروع يكرّم أحد الضباط المشاركين في أعمال الحج (الشرق)
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

وجّه مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان المزروع بإنشاء مركز متكامل لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة، وذلك لتقديم مزيد من الخدمات المتميزة طوال العام لضيوف الرحمن، والمشاركة بفعالية أكبر خلال الأعوام القادمة في أعمال الحج .
جاء ذلك خلال رعايته الحفل الختامي للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة الذي أقيم مساء أمس الأول بقاعة الاحتفالات الكبرى بالجامعة. وبيّن خلال كلمته أن الجامعة كرّست وقتها وجهدها لإنجاح مشاركتها في أعمال الحج من خلال إنشاء اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة، والزيارة حيث حققت النجاحات المتعددة على كافة الأصعدة، وشهد الموسم تفاعلاً كبيراً مع الجهات ذات العلاقة والجهات المشاركة، مما أدّى لإنجاح موسم الحج.
من جهته قال رئيس اللجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة الدكتور عبدالله دمفو أن اللجنة أسهمت في عدد من الفعاليات من خلال المشاركة في إدارة معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان 5»، والمشاركة بأكبر لوحة إلكترونية رقمية تفاعلية بالمملكة، ضمت عديدا من المعلومات باللغتين العربية والإنجليزية حول نشأة الجامعة، وبرنامج ثقافي شمل إقامة محاضرات وندوات وزيارات للأماكن التاريخية والحضارية بالمدينة المنورة، وآخر صحي متكامل وزعت فيه الكوادر الطبية من طلاب وطالبات الامتياز بكليات الطب والصيدلة والتمريض على المراكز الصحية الموسمية والمستشفيات المشاركة في الحج وتقديم الخدمات الطبية لضيوف الرحمن والزائرين، بالإضافة لبرنامج إرشادي للجوالة يساهم بنقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي الشريف عن طريق عربات «الجولف«، وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي الشريف. وغيرها من البرامج.
وفي ختام الحفل كرّم مدير الجامعة الجهات المتعاونة، مع الجامعة وأعضاء اللجنة والمشاركين في أعمال الحج من أعضاء هيئة تدريس وموظفين وموظفات وطلاب وطالبات.





«صحة المدينة» تحقق في طرد مجمّع طبي طفلاً مصاباً بالتهاب السحايا

أعضاء اللجنة خلال زيارتهم الطفل (الشرق)


٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

أصدرت لجنة خاصة شكلتها مديرية الشؤون الصحية بالمدينة قرارا بمنع بعض المسؤولين في مجمّع طبي من السفر بعد اتهام المجمّع بطرد طفل مقيم مصاب بالتهاب السحايا، وإلقائه على الرصيف الأسبوع الماضي، وذلك لحين الانتهاء من التحقيقات الجارية في القضية، بحسب مصدر مطلع.
وكانت اللجنة التي تضم مديري إدارات المتابعة والقطاع الطبي الخاص والعلاقات العامة والإعلام، باشرت أعمالها صباح أمس الأربعاء بالوقوف على مجمّع العيادات في إطار التحقيق فيما نسب إليه.
وقال الناطق الإعلامي للمديرية عبدالرزاق حافظ أن المديرية لا تقبل المساس بكرامة المريض من منطلق شعار المريض أولاً، لافتا إلى توجيهات ولاة الأمر وبمتابعة أمير المنطقة ووزير الصحة باستقبال الحالات الطارئة وعلاجها بكافة المرافق الصحية سواء حكومية أو القطاع الخاص، وأن أي تقصير في تقديم الخدمات الصحية للمرضى سيتم تطبيق أقصى درجات العقوبة عليه.
وأشار إلى أنه ومن خلال معاينة اللجنة للموقع تم رصد عدد من الملاحظات التي تستوجب إحالتها إلى لجنة المخالفات الصحية، وجار استكمال التحقيق من قبل لجنة فنية بخصوص هذا الموضوع. لافتا إلى أنه حال إدانة الموقع سيتم إنزال أقصى عقوبة عليه نظاماً، وأضاف أن اللجنة زارت الطفل الذي نقل لمستشفى الأنصار بواسطة الهلال الأحمر والذي كان يعاني من التهاب السحايا وتم عمل كافة الإجراءات الطبية اللازمة للطفل الذي تم تنويمه بالعناية المركزة وقد تماثل للشفاء وجار نقله لغرفة عادية «.
من جهة أخرى أعرب ذوو الطفل عن شكرهم وامتنانهم للجهات المختصة لتفاعلهم مع حالة ابنهم. كما قدموا الشكر للفريق الطبي بمستشفى الأنصار لتقديمه كافة الخدمات العلاجية والطبية له.




البدء في تركيب كاميرات ساهر بالإشارات الضوئية ومدير المرور:
تحرير 800 مخالفة في اليوم الواحد بالمدينة


سامي المغامسي (المدينة المنورة)

كشف مدير مرور المدينة المنورة العقيد محمد عجلان الشنبري عن ارتفاع أعداد الذين يقطعون الإشارات المرورية في داخل المدينة المنورة وبين انه تم تحرير (278) مخالفة خلال 72 ساعة.
وأوضح أن القرار الصادر من ادارة المرور بإيقاف قاطع الإشارة لمدة يومين أن هيئة الجزاءات هي التي تحدد مدة الإيقاف بناء على مخالفة السائق والتبعات التى حدثت من وراء قطع الإشارة، لافتا إلى انه ليس هناك مدة محددة للجزاءات، التي ربما تصل الى خمسة أيام حسب الأنظمة ولوائح العقوبات المرورية الصادرة من وزارة الداخلية، ورفض الشنبري ما تردد عن تساهل رجال المرور مع قاطعي الإشارات، موضحا أن الحملات المرورية مستمرة، ونتج عنها انخفاض في المخالفات المرورية.
واستطرد انه يتم تسجيل نحو 800 مخالفة يوميا، وتابع أن العمل بدأ في تركيب كاميرات ساهر على الإشارات المرورية على مختلف تقاطعات وطرق المدينة المنورة ورفض تحديد عدد الكاميرات التي سيتم تركيبها، مؤكدا انها ستكون على التقاطعات الرئيسية.
وحول الإجراءات التى سيقوم بها المرور خلال فترة الاختبارات في الحد من تجاوزات بعض المراهقين في التفحيط، قال: سيتم تطبيق إجراءات مشددة وستتواجد الدوريات والمرور السري بشكل مكثف وسيتم رصد جميع المخالفين وسيتم حجز المركبة وأخذ تعهد على الطلاب في مراجعة ادارة المرور بعد نهاية الاختبار. 





الغنام ينفي مانشر حول قيام معتل برفع أذان المسجد النبوي

موسى الجهني- المدينة المنورة
الخميس 27/12/2012
نفي الناطق الاعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد بن عامر الغنام مانشر في إحدى الصحف حول قيام معتل بدخول المسجد النبوي ورفع الاذان قائلا في بيان وزع امس : إن ما نسب على لسان الناطق الاعلامي لشرطة منطقة المدينة المنورة غير صحيح وعارٍ من الصحة وأن الواقعة انه حضر شخص مختل عقليا قبل صلاة الفجر عند البوابة الشرقية « بوابة البقيع «ومعه عصا وحاول التكبير مقلدا صوت الاذان وقام رجال الامن بالقبض عليه قبل دخوله الى المسجد والتعامل معه وفقًا للاجراءات المتبعة في هذه الحالة وتم احالته على الفور الى مستشفى الصحة النفسية كونه مختلا عقليا.





مدرسة بن رفاعة بالمدينة المنورة تحتفي بشفاء المليك

أحمد السالم - المدينة المنورة
الخميس 27/12/2012
أقامت مدرسة محمد بن سليمان بن رفاعة المتوسطة بالمدينة المنورة حفلا بمناسبة شفاء خادم الحرمين الشريفين حفظه الله، بإشراف مديرها عادل عبدالهادي رزق والذي بدأ الحفل بآيات من القرآن الكريم ثم كلمة مدير المدرسة هنأ فيها نفسه والمعلمين والطلاب بمناسبة شفاء المليك، ومغادرته المستشفى سالماً معافى ولله الحمد. وفي ذات السياق قدمت إدارة الدفاع المدني بمنطقة المدينة المنورة محاضرة لطلاب المدرسة بعنوان «أهمية السلامة والمحافظة على مقدرات الوطن» ألقاها الرقيب خالد محمد نور المدني تحدث فيها عن توفير سبل الأمن والسلامة لكافة الطلاب وتجنب كافة المخاطر.





الأمانة طالبت الأهالي بتصوير الموقع
سفلتة أحياء آبار علي .. مشروع على «الواتس أب»


ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

اعتبر عدد من أهالي المدينة المنورة تطوير وسفلتة أحياء آبار علي «مشروع على لوحة»، خصوصا أن المدة المحددة لإنجازه وفقا للوحة المشروع مرت دون أن يكتمل.
وحين نقلت «عكاظ» تساؤلات الأهالي حول تعثر المشروع إلى مدير العلاقات العامة والإعلام والمتحدث الرسمي في أمانة منطقة المدينة المنورة، طلب إرسال صورة اللوحة الإرشادية لـ«المشروع المتعثر» عبر برنامج «الواتس أب»، للتحقيق في سبب تعطل المشروع.
وأوضح المواطن سالم الحربي بأن الفرحة غمرت الأهالي حين نصبت الشركة لوحة المشروع وتفيد بأن ترسيته كانت في الخامس من شعبان من 1430هـ، بقيمة عقد 37 مليون ريال، وتأريخ التسليم في الـ11 من ذي القعدة من عام 1433هـ.
وقال: «للأسف مر التاريخ المحدد لإنجاز المشروع بأكثر من ثلاثة أشهر دون أن يكتمل»، متسائلا عن الأسباب الحقيقية وراء تعطله.
وأفاد أن الأهالي باتوا يتندرون كلما وقفوا أمام اللوحة في حين لم يلمسوا شيئا مفيدا على أرض الواقع، ملمحا إلى أنهم باتوا يرددون بأن المشروع بات حبرا على لوحة فقط. 
بدوره، شدد عبدالله الجهني على أهمية محاسبة المقاول لعدم التزامه بالوقت المحدد لتسليم المشروع، خصوصا أن طرق آبار علي المتهالكة أتلفت مركباتهم وجعلتهم يترددون بكثافة على الورش الصناعية.
وتساءل عن مبررات تعثر المشروع الحيوي الذي انتظروه كثيرا، مطالبا بتدارك الوضع سريعا. 
في المقابل، أكد لـ«عكاظ» المهندس المشرف على المشروع الذي رفض الإفصاح عن اسمه أن تأخر تنفيذ المشروع يعود إلى إجراءات نظامية من قبل الجهات المختصة، مشيرا إلى أن الشركة لا تستطيع أن تباشر العمل في المشروع إلا بعد استكمال تلك الإجراءات.
وفي السياق ذاته، رفض وكيل الأمين للمشاريع المهندس حاتم طه التعليق حين طرحت «عكاظ» الموضوع عليه، مشيرا إلى أن المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة المهندس عايد بن حسين البليهشي أرسل له صورة اللوحة الإرشادية التي تتضمن معلومات عن المشروع المتعثر، وطلب التواصل مع المتحدث الرسمي للحصول على أسباب تعثر المشروع. 
وأرجأ المتحدث الرسمي لأمانة منطقة المدينة المنورة التعليق على تعثر المشروع إلى أن يصل الرد من الجهة المختصة، واعدا بالتحقق من الموضوع لمعرفة الأسباب التي قادت إلى تأخر تنفيذ المشروع.





«نقطة اتصال» في منعطف خطر بقرية طاشا

عبدالمجيد الدويني (المدينة المنورة)

فوجئ أهالي قرية طاشا 120 كيلو غربي المدينة المنورة بوجود نقطة للاتصال في منعطف خطر وسط الطريق المؤدي للقرية، وفي غياب التغطية بالشبكة في القرية فإن الأهالي يضطرون إلى السير لمسافة خمسة كيلو مترات إلى موقع النقطة التي بها ذبذبات الجوال لإجراء مكالماتهم.
من جهته أوضح مدير الاتصالات السعودية بالمدينة المنورة همام حوالة أنه سيتم إنشاء برج للجوال في قرية طاشا في مطلع العام المقبل 2013م.






استدرجتها امرأة بالحلوى بمساعدة أحد الوافدين
9 سنوات لخاطفة “ليان” بالمدينة المنورة و7 لرفيقها

موسى الجهني - المدينة
الخميس 27/12/2012
أصدرت المحكمة العامة بالمدينة المنورة الأسبوع الماضي الحكم في قضية الطفلة «ليان» التي أبلغ ذووها عن اختطافها من حي سيد الشهداء بالمدينة المنورة قبل نحو ثمانية أشهر، ونجحت الشرطة في حينها في إعادتها إلى ذويها خلال نصف ساعة من اختطافها. وذلك بعد أن استدرجتها امرأة بالحلوى بمساعدة «أحد الوافدين»؛ حيث صدر الحكم القاضي بسجن الخاطفة 9 سنوات مع الجلد و7سنوات لرفيقها الوافد الذي كان يرافقها وارشد عن منزلها؛ وذلك من قبل ثلاثة قضاة بالمحكمة العامة بالمدينة المنورة بعد عدة جلسات، وطالب الادعاء العام بزيادة الحكم فيما اعترضت الجانية ورفيقها على الحكم ومن المنتظر رفع القضية لهيئة التمييز.
وتعود تفاصيل القضية والتي نشرتها المدينة في حينها إلى انه تقدم ذوو الطفلة المخطوفة (ليان) ببلاغ للشرطة يفيد باختفاء ابنتهم، واستنفرت الشرطة في حينها بقيادة مديرها اللواء سعود الأحمدي جهودها وتمكنت من تحديد موقع الطفلة بحي المطار شرق المدينة المنورة وتم إلقاء القبض على الوافد بالقرب من منزل الفتاة المخطوفة. وقد حاول تضليل الجهات الأمنية عند القبض عليه وبمداهمة منزل المرأة الخاطفة عثر على الطفلة لديها وهي بصحة جيدة وتم نقل الجناة إلى مركز الشرطة وسلمت الطفلة في حينه لذويها وتم إيقاف المرأة المختطفة والوافد رهن التحقيق ومن ثم تمت احالتهما إلى هيئة التحقيق والادعاء العام والتي رفعت دائرة الادعاء العام القضية امام القضاء بعد انتهاء التحقيقات وصدور قرار الاتهام بحقهما.





ملاسنة تفضي لمقتل شاب بحي الجرف


مصلح الحربي (المدينة المنورة)

هزت جريمة مقتل شاب على يد آخر البارحة الأولى في حي الجرف بالمدينة المنورة المجتمع المدني بأسره وتناقلها الناس عبر شبكات التواصل الاجتماعي وبالمجالس. 
وفي التفاصيل أن الجريمة وقعت إثر ملاسنة بين شاب وآخر وتطورت إلى مشاجرة وأسفرت عن تسديد أحدهما للآخر طعنة بسكين في ظهره نفذت إلى القلب ما ادى إلى وفاته.
وكان الجاني أطلق ساقية للريح من مكان الجريمة وهو في حالة ذهول واستغراب على ما اقدم عليه ولم يدرك حينها ان المجني عليه لفظ انفاسه، حيث اختبأ الجاني في منزله بحي وعيرة حتى تم إلقاء القبض عليه من قبل رجال الامن ، وفي حينه اعترف أنه لم يكن ينوي قتل المجني عليه كما جاء في إفاداته.
وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن مركز شرطة العيون التابع لشرطة منطقة المدينة المنورة تبلغ من قبل المناوبين في شرطة مستشفى الملك فهد عن استقبال حالة شاب عمره 20 عاما مصاب بطعنة في الظهر بآلة حادة ، موضحا انه في حينه تمت معاينة موقع الجريمة من قبل المختصين والأدلة الجنائية وبفضل من الله تم القبض على الجاني من قبل قسم البحث بمركز شرطة العيون واعترف الجاني بطعن المجني عليه بسكين ادت الى وفاته، موضحا أنه سيتم احالة ملف القضية لجهة الاختصاص بعد استكمال اجراءات الاستدلال.






إنقاذ وافد حاول إحراق نفسه بـ«البنزين» في ينبع

أقدم أحد العمالة من جنسية عربية في أحد الأسواق الكبيرة بمحافظة ينبع على الانتحار بسكب مادة البنزين على نفسه وسط السوق وأمام المتسوقين، وتم إنفاذه بواسطة طفايات الحريق الخاصة بالمحلات التجارية، من قبل مجموعة من العمالة والمتسوقين داخل السوق، وتعرض أحد المنقذين هو الآخر إلى حروق، وتم اسعافهما إلى مستشفى ينبع العام.

وقال الناطق الأمني بشرطة منطقة المدينة المنورة العقيد فهد الغنام إن احد العمالة يبلغ من العمر 24 سنة قام بسكب مادة البنزين على نفسه وإشعال النار بجسمه أمام المحل الذي يعمل به في احد الأسواق في ينبع.

وأضاف أن احد العمالة من الجنسية المصرية قام بمحاولة إنقاذ العامل الذي حاول إحراق نفسه وتعرض هو الآخر إلى حروق من متوسطة إلى خفيفة وتم إسعاف الاثنين ونقلهم إلى مستشفى ينبع العام، وأضاف إن العامل الذي قام بإحراق نفسه موجود بمستشفى ينبع العام وحالته غير مستقرة والحروق الموجودة به من الدرجة الثالثة بنسبة 50%.

وقال إن الدوريات الأمنية حضرت إلى الموقع مباشرة، وقام القسم المختص باستجواب العامل المصاب والذي أفاد بأنه هو من قام بإحراق نفسه نتيجة مضايقة في العمل الذي يعمل به من قبل عامل من نفس جنسيته، وتم إحضار الشهود الموجودين بالموقع وما زالت التحقيقات جارية.

من ناحية أخرى أوضح مدير الإعلام الصحي بالقطاع الصحي بمحافظة ينبع عبدالعزيز يوسف حادي انه وصل لطوارئ مستشفى ينبع حالتان لمصابين من جنسية عربية احدهما كانت إصابته عبارة عن حروق بالنار وبعد تقديم الإسعافات اللازمة له اتضح أن لديه حروقا من الدرجة الثانية والثالثة في الرأس والوجه والرقبة بالإضافة للطرفين العلويين والفخذين بنسبة 50% بالمائة وحالته العامة صعبة، وسيتم تحويله لمستشفى الملك فهد بالمدينة المنورة لوحدة الحروق لمتابعة علاجه، اما الآخر فكان لديه حروق وتم تقديم الإسعافات اللازمة له واتضح إن إصابته عبارة عن حروق الوجه والرقبة والصدر والظهر والذراعين بنسبة 20% عشرين بالمائة وحالته مستقرة وتم تنويمه لمواصلة علاجه.





استوردت مواد وأجهزة ومعدات لتنفيذ أعمال تمس أمن البلدين
الإمارات تعلن القبض على خلية تعد لـ "عمليات إرهابية" في السعودية


سبق- متابعة:
أعلنت السلطات الأمنية المختصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أنه بالتنسيق مع الجهات الأمنية المختصة بالسعودية تم "إلقاء القبض على خلية منظمة من الفئة الضالة من مواطني البلدين، كانت تخطط لتنفيذ أعمال تمس الأمن الوطني لكلا البلدين وبعض الدول الشقيقة".

وبحسب صحيفة "البيان"، أوضحت السلطات في الإمارات أن "التحريات والمتابعة المستمرة لهذه العناصر في إطار من التعاون والتنسيق الأمني بين البلدين، دلت على قيام هذه العناصر باستيراد مواد وأجهزة ومعدات بهدف تنفيذ عمليات إرهابية". 

وقالت السلطات: "إن الأجهزة الأمنية سارعت بعد أن تأكدت من نية هذه العناصر الإضرار بأمن المواطنين والمقيمين باتخاذ الإجراءات اللازمة لتوقيفهم وإحالتهم إلى نيابة أمن الدولة للتحقيق معهم تمهيداً لتقديمهم للقضاء".






الفريق القحطاني: من يريد حفظ أمواله من "ساهر" عليه بالالتزام بالأنظمة المرورية

قال مدير الأمن العام الفريق أول سعيد القحطاني أن من يريد حفظ أمواله من نظام «ساهر» أن يتقيد بالأنظمة المرورية، حتى لا يتعرض لرصد آلات التصوير في الشوارع.

وجاء حديث الفريق القحطاني خلال الحفلة الختامية للدورة الرياضية الأولى لإدارات الأمن العام في مدينة تدريب الأمن العام بالرياض ونقلته جريدة "الحياة".

وقال إن "الوزارة تصغي وتستمع لكل الملاحظات التي تصدر بين فينة وأخرى، فما كان منها يتوافق مع نظام المرور وأهداف وزارة الداخلية يطبق، وأما ما يعترض فيصرف النظر عنه، ومن أراد أن يحفظ أمواله فليبتعد عن المخالفة ولا يقطع الإشارة ولا يقود بسرعة".

وعن التفحيط قال القحطاني "الأمن العام يراهن على وعي وثقافة شبابنا ومواطنينا، لأن هذه العادة تصدر من قلة، والبقية يمقتون مثل هذه التصرفات التي لا تدل على أي شيء سوى العبث وعدم تقدير مكانة بلادنا وتقدير مكانة كل شخص".

وأضاف: «وبالنسبة إلى قوات الأمن وخططها فهي تعمل على مواجهة مثل هذه الأفعال، حرصاً منها على سلامة المواطنين، وقد قبض مراراً على كثير من هؤلاء، وتم تقديمهم للعدالة وهناك حملات مستمرة».






تساعد في حل البطالة وتقديم العلاج وإعانة المتعففين وتدخل فوري للحالات الطارئة
العوض: قوافل تقنية لمباشرة الأحياء الفقيرة ورصد حاجات المحتاجين في المملكة

٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

تعتزم وزارة الشؤون الاجتماعية دراسة ومباشرة الأحياء الفقيرة بهدف رصد حاجات المحتاجين في كل مناطق المملكة عبر قافلة البحث الاجتماعي الميداني. وكشف المتحدث الرسمي باسم الوزارة محمد العوض لـ «الشرق»، عن توجه الوزارة لتعميم القافلة التي بدأت في الرياض وجدة إلى كافة مناطق المملكة والتركيز على المدن التي لا توجد فيها فروع، مبينا أن هناك اختصاصيين واختصاصيات وباحثين وباحثات سيتم الإيعاز لهم بزيارة الأحياء والتعاون مع الجهات الحكومية لرصد احتياجات الأسر.
وأكد أن القوافل ستكون مزودة بنظام تقني مربوط بالوزارة، ويتم من خلال ذلك إنهاء احتياجات المحتاجين.
وعن تعدي البحث الاعتيادي إلى تقديم مساعدات فورية وتوفير وظائف أو علاج، أوضح العوض أن الحالات التي تستدعي ذلك ستتم مساعدتها بشكل فوري وعاجل، وكذلك توفير فرص عمل ومشروعات لبعض الأسر التي تعاني البطالة، إضافة إلى التنسيق مع وزارة الصحة لعلاج أي حالة تحتاج للعلاج وتوفير خط اتصال مع أقرب جمعية لمباشرة بعض الحالات التي تحتاج تدخلا سريعا.
وعن توفير وانطلاقة تلك القوافل من المناطق، ذكر أن المركبات التي تقوم بالمهمة تتطلب تزويدها بالأجهزة والتقنيات المتكاملة والربط مع الوزارة ووكالاتها لكي يكون العمل بشكل منظم ومرتب وله نتائج، مبينا أن هناك استفسارات فورية ومعالجات وخدمات تقدمها القوافل، وأضاف «المشروع كعادته يبدأ كتجربة وبشكل متدرج».
وأكد العوض سعي الوزارة إلى تعميم المشروع على كافة مناطق المملكة والتركيز على القرى والهجر والمواقع النائية، مضيفا أنها ستشمل بعض الأسر المتعففة التي لا تلجأ إلى الضمان، وكذلك الأسر التي لا تعلم وتجهل بمنظومة الوزارة في المساعدة ومد يد العون وتسجيلهم في برامج الوزارة ومساندتهم على تحسين أوضاعهم ومعالجتها.
وأشار إلى أن بعض الأسر غير مسجلة وبعضها مسجل وقد يجد تعقيدات أو عوائق في تحديث بياناتهم أو معالجتها، أو أن لديه مشكلات أخرى تحتاج تدخلا وحلا، مؤكدا أن القوافل مكونة من وكالات الوزارة الثلاث «الضمان الاجتماعي والرعاية الاجتماعية والتنمية الاجتماعية».





تكتلات سعودية لتمويل قروض سكنية لموظفي الـ5 آلاف ريال
يوازي "القرض المعجل" بنصف مليون ريال على 10 سنوات بدون فوائد
الأربعاء 13 صفر 1434هـ - 26 ديسمبر 2012م

التمويلات العقارية الجديدة تستهدف محدودي الدخل

بدأت عدد من شركات التمويل العقاري الكبرى والجديدة "تحت التأسيس"، عقد تكتلات تمويلية لطرح مقترح يتضمن الدخول في برنامج القرض السكني المعجل والمقدر بـ500 ألف ريال لذوي الدخول المحدودة، وهي التي صنفتها الشركات بمن تقل مرتباتهم عن 5 آلاف ريال، ولا يملكون أراض أو ما يطلق عليهم "مسجلو الإنترنت"، والبالغ عددهم 1.7 مليون مسجل، تحت شرط دخول صندوق التنمية العقاري كضامن في هذا الشأن.

ونقلت صحيفة "الوطن" عن مصادر، أن التكتلات جاءت تنفيذا لمقترح أعدته عدة شركات تمويلية عقارية ليوازي "القرض المعجل"، الذي يمنح فوريا دون فوائد لأصحاب الملاءة المالية العالية، ويتم تقسيطه على 10 أعوام، ويتحمل الصندوق دفع الفوائد المترتبة على هذه القروض لمصلحة المصارف.

وقالت المصادر، إن برنامج القرض المعجل، الذي أبرمته "الإسكان" مع عدد من البنوك المحلية، يهدف لتعجيل منح القروض العقارية للمسجلين في قوائم الانتظار، عبر منح المستفيد قرضا قيمته 500 ألف ريال، ويتحمل صندوق التنمية العقارية قيمة الفوائد المضافة على المقترض، في حين يترك الخيار للمقترض لتسديد الصندوق أو الجهة الممولة بأقساط شهرية تمتد لـ 25 عاما على خلاف برنامج القرض المعجل الحالي الذي تعمل به المصارف السعودية، والذي يقتصر على السداد خلال 10 سنوات فقط، الأمر الذي حد من الإقبال على البرنامج، وحصره على أصحاب المرتبات العالية.

وأضافت أنه من المتوقع أن يتم اعتماد اللوائح التنفيذية للرهن العقاري مطلع العام الميلادي الجديد، وهو ما يزيد عدد المقترضين عبر البرامج الجديدة للصندوق من بينها القرض المعجل، متوقعة أن يدخل تحت هذا البرنامج نحو 120 ألف مقترض من الجنسين، وهو ما يعجل من إنهاء أزمة السكن الحالية.

من جانبه، أوضح الخبير في التمويل العقاري وعضو أول شركة تمويل للمساكن في الشرق الأوسط وليد عبدالرحمن المرشد، أن الشركات الممولة للتمويل العقاري سيرتفع نشاطها، ومن المتوقع دخول شركات جديدة في السوق السعودي، بعد أن يتم دخول المملكة لمنظومة الرهن العقاري.

وقال المرشد هناك عوامل مهمة سيساهم الرهن في إنهائها، كارتفاع الأسعار، والتنافس في التمويل من بنوك ومطورين عقاريين لشركات التمويل، مما يخفض من معدل الفائدة، والتي تقاس بنسب المخاطرة، وطول سنوات التسديد، إضافة إلى سهولة الإجراءات المتبعة للرهن من تسهيل نقل الملكيات، سواء في حال تسديد المستحقات أو عدم الإيفاء بتسديد المستحقات لقيمة التمويل.





مصادر لـ الشرق: صياغة نظام جديد لإعادة العمل بـ «المساهمات العقارية» في 2013


٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

كشفت لـ»الشرق» مصادر مطلعة في قطاع العقار أن وزارة التجارة تدرس حالياً إعادة صياغة نظام المساهمات العقارية، الذي تم إيقاف العمل به في 2007م والسماح بالعمل به مرة أخرى، مشيرة إلى أن النظام الجديد سيؤكد على حفظ حقوق جميع الأطراف من خلال نظام صارم، لن يكون فيه مجال للتلاعب كما حدث في المساهمات قبل إيقافها. وتوقعت المصادر أن يقر النظام في 2013 نظراً لما تشكله المساهمات من أهمية بالغة في تطوير سوق العقار، كما تعدّ مضخة مالية؛ كون المبالغ التي تتم من خلالها كبيرة جداً ستُسهم في تسارع النهضة العقارية، وتوفر لها السيولة اللازمة لإقامة المشروعات العقارية.

خالد بارشيد

وقال نائب رئيس اللجنة العقارية في غرفة الشرقية خالد بارشيد: إن وقف المساهمات العقارية أضرّ بالمواطن والمجتمع، حيث توجه صغار المستثمرين إلى الاستثمار في سوق الأسهم كوعاء استثماري وحيد لصغار المستثمرين، مضيفاً أن فوائد المساهمات العقارية أكثر من مشكلاتها؛ حيث قدرت نسبة المساهمات العقارية المتعثرة منذ نشأتها بـ10% ولها أسبابها التي يمكن تلافيها مستقبلاً. وطالب بارشيد بإعادة المساهمات العقارية وفق ضوابط وشروط جديدة ميسرة غير معقدة، تحفظ حقوق جميع الأطراف، موضحاً أن وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة، حذّر عبر حسابه الرسمي في «تويتر» الجميع من التورط في الدخول في مساهمات عقارية «قائمة على تسليم سندات أو أسهم»، وقال: إن الوزارة تعمل على تطوير نظام يحمي المواطنين من هذه الممارسات»، لافتاً إلى أن الوزير الربيعة حريص على أن ينظم المساهمات العقارية من خلال نظام يحمي حقوق المساهمين فيها.
وأشار بارشيد إلى أن هناك قيمة أضافتها المساهمات العقارية منذ نشأتها، وحتى الآن، ألا وهي عدم اقتصار الفائدة على العقاريين فقط، فبجانب كونها مربحة للمستثمرين من المواطنين، فإنها نوع من توزيع الأعمال على جميع القطاعات الاقتصادية الأخرى. موضحاً أن المساهمات العقارية عملت على زيادة المعروض من الأراضي المطورة الجاهزة للبناء والسكن، ما يجعلها في متناول المواطن الراغب في بناء سكن خاص به، وبالتالي المساهمة بشكل فعال في حل مشكلة الإسكان. ولفت بارشيد إلى أنه قد تم وقف المساهمات العقارية في 2007 واستبدالها بصناديق الاستثمار العقارية، مبيناً أنه -وبسبب طول إجراءات فتح الصناديق العقارية وتعقيدها- أدى ذلك إلى إحجام بعض المستثمرين والمطورين العقاريين أجمعوا عن الدخول في هذا النشاط. واقترح بارشيد أن تخصص الصناديق العقارية لمشروعات البناء الضخمة، في حين تخصص المساهمات العقارية لتطوير الأراضي الخام وجعلها جاهزة للبناء، فإن الصناديق العقارية والمساهمات العقارية هما مكملان لبعضهما بعضاً في خدمة النشاط العقاري.





الهنيدي: الجمعية الوطنية للمتقاعدين تحتاج 15 مليون ريال سنوياً كدعم مادي حتى تتحرك وتؤدي واجبها كاملاً

عبدالعزيز الهنيدي
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩

طالب رئيس مجلس إدارة الجمعية الوطنية للمتقاعدين، متحدثاً لـ «الشرق»، الفريق متقاعد عبدالعزيز الهنيدي، بمزيد من الدعم المالي للجمعية، ويشير إلى أن الجمعية تحتاج 15 مليون ريال سنوياً كدعم مادي، حتى تتمكن من التحرك وأداء واجبها كاملاً تجاه منسوبيها ومستفيديها، موضحاً أن خدمات الجمعية تقدم لكل المتقاعدين المدنيين والعسكريين، فضلاً عن المتقاعدين من كافة القطاعات العامة والخاصة من كلا الجنسين، وأنه مسجل لدى الجمعية 850 ألف متقاعد، نسبة السيدات بينهم 16%.
كاشفاً عن وجود خطط لإيجاد مجلس أعلى للجمعية الوطنية للمتقاعدين يترأسة الرئيس الفخري، وزير الداخلية، الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، الأمر الذي سيعزز من مكانة الجمعية.
تجنب الروتين

ويبين الهنيدي أن الجمعية الوطنية ستبقى مرتبطة بالمجتمع متجنبين بذلك الروتين، وارتباطنا سيكون مباشراً بالمجتمع.
كما يوضح الهنيدي أن مجلس الشورى وافق على قرار رفع الحد الأدنى للراتب التقاعدي وأنه سيصدر قريباً، وحول إقرار بدل السكن للمتقاعدين أوضح الهنيدي أنه من الطلبات التي رفعت من الجمعية إلى وزارة الداخلية، إضافة إلى العلاوة السنوية للمتقاعدي،ن وكذلك التأمين الصحي للمتقاعدين، وكذلك قضية السكن في حال أُثبت أن الشخص المتقاعد لا يوجد لدية سكن، فلابد أن يعطى الأولوية في توفير السكن له، وخاصة ممن يحصلون على معاشات تقاعدية أقل من الأربعة آلاف، وهي توصيات تحت الإجراء.
اتفاقية تطوير

ويبين الهنيدي عقد الجمعية لاتفاقية مع جامعة الملك سعود ليكون هناك كرسي بحث لتطوير حياة المتقاعدين، وهي دراسة ستنتهي قريباً، وسترفع بالكامل من وزير التعليم العالي للمقام السامي، توضح حياة المتقاعدين وأبرز مشكلاتهم وطموحاتهم واحتياجاتهم بالإحصاءات والأرقام، للمحافظة على معيشة كريمة لهم بأن يكون لهم راتب كافٍ وسكن أيضاً، ونفى الهنيدي أن تكون الجمعية مصدراً ربحياً للمؤسسة العامة للتقاعد، موضحاً أن الجمعية غير ربحية، فهي منشأة لخدمة المواطنين والحرص على حقوقهم، وتهتم بالناحية الصحية والاقتصادية والمعنوية والاجتماعية للمتقاعدين، مشيراً إلى أن إقامة المشاريع من قبل الجمعية لتقوية الجمعية واكتفائها داخلياً دون اللجوء للجهات الأخرى ورجال الأعمال.
مندوبو الجمعية

وذكر الهنيدي أنه وأعضاء الجمعية لايستلمون رواتب أو مكافآت، ولكن نشعر بالسعادة عند خدمة الجمعية ومستفيديها، وأوضح الهنيدي أن هناك تعاوناً بين المؤسسة العامة للتقاعد والجمعية الوطنية للمتقاعدين، مشيراً أن المؤسسة العامة للتقاعد هي من تقوم بإعطاء المتقاعدين المعاشات ومتابعة الأوراق المطلوبة تجنباً لعدم التأخير.
ويضيف أن الجمعية تتعاون مع المؤسسة في طلب تمثيل الجمعية من قِبَل مندوبين لها في اجتماعات المؤسسة مع وزاء الخليج، ورؤساء أجهزة التقاعد والتأمينات في منطقة الخليج، وذكر الهنيدي أن الجمعية طالبت المؤسسة بألا تكتفي بدفع المعاشات فقط، وإنما الاهتمام بالجوانب الأخرى، رغم أن المؤسسة توضح لنا أن الموارد لا تكفي إلا لصرف معاشات المتقاعدين فقط، مؤكداً أن العلاقة تعاونية بين الجهتين، ولا يمكن للمؤسسة الاستغناء عن الجمعية .




أكدوا أن الهجرة للمدن تزيد الضغط على الخدمات .. اقتصاديون لـ «عكاظ»:
دعم الأطراف يعزز دخل الطبقتين المحدودة والمتدنية


عبد الرحيم بن حسن (المدينة المنورة)
دفع اقتصاديون بعدة أسباب قادت إلى غياب التنمية عن الأطراف كالقرى والأرياف والهجر والمناطق النائية، منها اكتفاء التخطيط الشامل بحلول وقتية نجم عنها نقص في الخدمات الكافية، مما أدى إلى حدوث هجرات سنوية باتجاه المدن الرئيسية، مشيرين في الوقت ذاته إلى أن المحافظة على الأطراف تزيد من النمو الاقتصادي بشكل كبير على حد تعبيرهم.
وأوضحوا أن هذه الهجرات أسهمت في تفجر أهم أزمتين تعاني منهما المملكة، هما البطالة ونقص الإسكان، ما ضاعف من تفاقم أزمة نقص الخدمات على الأرياف نتيجة الانشغال بتغطية المتطلبات، والاحتياجات في المدن، مشددين في الوقت ذاته على ضرورة التركيز على الصناعات الوسيطة، تمهيدا للانتقال إلى الصناعات الكبرى بما يسهم في دعم النمو.
وأكدوا على أهمية استثمار الميزات النسبية في الأرياف، واستثمار الأيدي العاملة فيها بما يحقق استقرارا يقود إلى رفع دخل الطبقتين المحدودة والمتدنية، ويدعم في المقابل الاقتصاد الوطني.
تصاعدية النمو التراكمي
وعن جوانب النمو قال عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة محمود رشوان إن جميع المعطيات تؤكد أن المملكة حققت نموا اقتصاديا واضحا خلال السنوات الماضية وما زال مستقبلها كبيرا في هذا الاتجاه؛ ما يعني أن زيادة الدخل الحقيقي ستكون آخذة في التصاعدية بشكل تراكمي.
وقال: الطموح هو أن تكون هذه الزيادة كبيرة قياسا بالحجم السكاني لكي تكون الدولة قادرة على توفير جميع الخدمات سواء كانت اجتماعية أو إنتاجية مع أهمية التركيز على ما يسهم في استدامة الموارد المتجددة وحمايتها من التلوث وإعداد الاستراتيجيات الخاصة بالحفاظ على الموارد غير المتجددة من الانتهاء.
وشدد على ضرورة أن تقود خطوات النمو إلى رفع متوسط دخل الفرد، وخفض المعدلات الرقمية للطبقات ذات الدخل المتدني من خلال رفع قواهم المعيشية إلى مستويات أعلى.
وقال: من المهم التوجه إلى تقليل الفوارق الطبقية للمجتمع من الناحية المادية عن طريق التخطيط، وتوفير كافة المعلومات والبيانات المسهمة في تحقيق ذلك، والأهم توفير فرص عمل للمواطنين لأن هذا يعطي مؤشرا قويا على تحقق النمو وانعكاسه إيجابا على الواقع المجتمعي بما يحسن من المستوى المعيشي العام.
رشوان الذي يشغل أيضا عضوية اللجنة التجارية الوطنية، قال: إن هناك أمورا تسهم في الدفع بعملية النمو من أهمها التركيز على المشاريع الخدمية، وتوزيع التنمية بالتساوي، والإنفاق على مشاريع البنى التحتية، وزيادة المخصصات للشؤون الاجتماعية.
ومضى يقول: المملكة معظم صادراتها نفطية، ومشتقات هيدروكربونية لذلك نجد أنه من المهم التركيز على قطاع التعدين، وتوجيه المستثمرين إليه لأن فيه قيمة مضافة، فالفوسفات مثلا لوحده يمكن الخروج منه بحوالي 26 صناعة أساسية ووسيطة، وتتفرع من تلك الصناعات آلاف الصناعات الأخرى، وكل صناعة تفتح بابا على صناعة أخرى يمكن استخدامها أي أنها عبارة عن سلسلة صناعية مرتبطة ببعضها، وكلها تصب في دعم الاقتصاد الوطني.
كما تطرق إلى أهمية التوجه إلى الصناعات الهندسية، والطبية، والدوائية، وقطع الغيار باعتبار أن هذا سيجعل الصرف أو الإنفاق متجها في طريقه الصحيح لأنها تسهم في سد الاحتياج، وتحقيق الاكتفاء الذاتي، مطالبا بضرورة تفعيل الاستراتيجية الوطنية، وقال: يجب أن ندرك أن التركيز على الصناعات التحويلية أو الوسيطة سيقودنا بالتأكيد إلى الصناعات الكبرى التي ننشدها جميعا ولعل من أبرز ما يمكن الاستعانة به لتحقيق ذلك هو استغلال الميزات النسبية والتنافسية التي تتمتع بها المملكة.
هجرة الأطراف
وعن وضع الأرياف وقدرة إسهام النمو فيها، أوضح عضو مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة المدينة المنورة عبدالغني الأنصاري أن هجرة الأطراف شكلت ضغطا كبيرا على حجم الخدمات المتوفرة والمخطط لها في داخل المدن الرئيسية، وقال: تبرز مشكلة واضحة في هذا الجانب تتمثل في نقص المواصلات والطرق السلسة المجهزة. وأضاف: عندما تكون الأرياف موصولة بشبكات طرق فإن ذلك يهيئ لها حركة أكثر تساعد على زيادة حجم الخدمات مما يجعل تنميتها أمرا ملحا لتكون قادرة على التفاعل مع تلك الحركة، وأعتقد أن اكتمال مشروع القطار ومروره بالأطراف سيساهم في وقف هجرة أبناء القرى للمدن.
الأنصاري الذي يشغل أيضا منصب عضو في المجلس البلدي بالمدينة المنورة شدد على أهمية التخطيط، وقال: نحن في حاجة ماسة إلى إعداد خطة شاملة في كل النواحي انطلاقا من رؤية كبرى تحدد اتجاه هدف المملكة المستقبلي كأن تكون المملكة دولة صناعية أو دولة تجارية أو دولة تتمتع بخدمات عالية أو دولة تجمع بين هذا وذاك.
وأضاف: عندما تريد المملكة أن تصبح دولة متنوعة فإننا هنا أمام ضرورة استغلال الميزات النسبية التي تتمتع بها كل منطقة كالتركيز على الجانب الصناعي في المنطقة الشرقية أو الجانب الزراعي في المنطقة الجنوبية وعلى هذا المنوال.
مقاومة التضخم
في حين أشار عضو اللجنة الوطنية للتدريب المهندس وائل الأخضر إلى أن ميزانيات المملكة في السنوات الماضية تكشف عن نمو واضح بات سمة بارزة في كل ميزانية، مستدلا على ذلك بالتنمية البشرية، والقدرة على مقاومة التضخم، وتحقق الأمن القومي للدولة، وقال: نحن في حاجة إلى تحسين المستوى الصحي، والتعليمي، والثقافي وتوفير التكنولوجيا الملائمة، ونشر ثقافة التنمية بين المواطنين حتى يكونوا شركاء في العمل والنجاح.
وأضاف: من الأرقام الرسمية المتوفرة يتضح أن من بين العوامل المحفزة للمزيد من النمو الاقتصادي يكمن في امتلاك المجتمع للقدرة الإنتاجية بما يؤدي لتحسين نوعية مدخل العمل، إلى جانب تزايد المدخلات في العمل المتأتية من ارتفاع عدد السكان، وقدرته على التفاعل في النشاط الاقتصادي.
المهندس الأخضر شدد على أهمية قيام المجتمع بدوره عن طريق تخليه عن بعض الحالات الاستهلاكية لصالح إنتاج سلع رأسمالية تتيح في ما بعد خلال المستقبل القريب للاستهلاك بكميات أكبر، والتعاطي مع اقتصاديات الأحجام التي تقود إلى تحقيق نتائج تفوق المدخلات. وحول تأثير النمو الاقتصادي على ذوي الدخل المحدود والمتدني، قال: تحسين وضع شرائح الطبقات المتدنية يحولهم إلى قوة دافعة أساسية لتحقيق المزيد من النمو وعند النظر إلى هذا المستوى الطبقي في المجتمع فإنه يمكننا التأكيد على أن قدرة النمو الاقتصادي ستساعد في زيادة الطلب على الموارد من خلال الأيدي العاملة فيه، وعلى شراء منتجاته بما يفعل من أدوار الأسر المنتجة، وهذا كله سيقود إلى تمكين الدولة من تغطية مستهلكات هذه الطبقات في الجوانب الخدمية والأساسية. ومضى يقول: بعيدا عن المدن، فإن الكثير من سكان الأرياف هم من أصحاب دخول ثابتة ومتدنية، لذلك فمن الضروري التركيز على استغلال ما تتمتع به تلك المواقع والاستفادة من ميزها النسبية؛ سواء كان ذلك في النطاق الزراعي الذي تحتاج المملكة إليه كثيرا أو غيره بما يساعدهم على الدخول في حركة تفاعلية تمكنهم من الانخراط في عملية التنمية فيتحولون إلى أدوات فاعلة قادرة على التنمية والنمو ودعم الاقتصاد الوطني.
الأخضر ذكر بأن ذلك سيزيد من الطلب على اليد العاملة بما يسهم في رفع الأجور وهو المطلوب تحقيقه لذوي الدخل المحدود والمتدني، بالإضافة إلى انخفاض أسعار السلع وهو المراد تحقيقه. وأضاف: لكي لا نغفل جانبي العلم والتجربة، فقد أثبتت الدراسات بما لا يدع مجالا للشك بأن استغلال الميزات النسبية للمناطق الريفية كان له تأثير قوي ومباشر على زيادة الدخل، وساهم في رفع قطاع الخدمات، وبالتالي يوقف ذلك زحف أهالي الأرياف إلى المدن، الأمر الذي يشكل ضغطا من جانبين، أحدهما تحميل المدينة أعباء سكانية إضافية لم يخطط لها، كما يفرغ الأرياف من أيد عاملة تسهم في كساد الريف. 





"المتقدمة " تعلن سداد كامل قرض صندوق التنمية الصناعية البالغ 400 مليون ريال

واس - الرياض
الأربعاء 26/12/2012

أعلنت الشركة المتقدمة للبتروكيماويات أنه تم اليوم سداد آخر قسط من قرض صندوق التنمية الصناعية السعودي والبالغ 400 مليون ريال ,معربة عن شكرها لصندوق التنمية الصناعية السعودي لدعمه المتواصل لمشروع الشركة.
مما يجدر بالذكر أن القرض قد حصلت عليه الشركة في عام 2006م لغرض تمويل إنشاء مصنعي الشركة في الجبيل.




الخدمة المدنية تدعو 370 مرشحاً لمراجعتها السبت المقبل

دعت وزارة الخدمة المدنية 370 مرشحاً من حملة الدبلومات دون الجامعية لمراجعة أي فرع من فروعها ومكاتبها بمختلف مناطق المملكة اعتباراً من السبت الموافق 16/2/1434 حتى يوم الأربعاء الموافق 20/2/1434 وذلك لاستكمال إجراءات ترشيحهم وتوجيههم للجهات الحكومية لمباشرة مهام وظائفهم.

وطالبت الوزارة المرشحين باصطحاب كافة المستندات المطلوبة مشددة على أن من يتخلف عن مراجعتها في الموعد المحدد سيتم ترشيح المتقدم الذي يليه بالترتيب.




صحيفة: الفلبين تتوعد مكاتب الاستقدام والكفلاء بوضعهم بالقائمة السوداء إذا ثبت سوء معاملة عمالتها المنزلية

توعدت السفارة الفلبينية بالسعودية مكاتب الاستقدام الوطنية وأصحاب العمل– الكفلاء- بوضعهم في القائمة السوداء ومنعهم من الاستقدام نهائيا، إذا أخلوا بأحد شروط العقد المبرمة بين الطرفين.

وحسبما نقلت صحيفة "عكاظ" عن صاحب مكتب استقدام، فإن السفارة الفلبينية حذرت كذلك المكاتب والكفلاء بوضعهم في القائمة السوداء إذا ثبت سوء معاملة عمالتها المنزلية.

مشيرا إلى أن العقود الموقعة تتضمن عدة اشتراطات منها التزام صاحب العمل بالراتب المحدد 1500 ريال شهريا، وفتح حسابات بنكية وضرورة إعطاء العاملة المنزلية ثماني ساعات للنوم بشكل يومي، ومنحها إجازة يوما في الأسبوع.





وفاة طفلة بانفلونزا الخنازير في مستشفى رفحاء

الطفلة غلا الشمري في مستشفى رفحاء
رفحاء / شهدت مستشفى رفحاء المركزي أمس وفاة الطفلة غلا الشمري (6) سنوات متأثرة بإصابتها بمرض انفلونزا الخنازير بعد أن تعذر نقلها إلى مستشفيات متقدمة.

وكانت الطفلة قد أدخلت المستشفى منتصف شهر محرم الماضي وكانت تعاني من ارتفاع في درجة الحرارة يصاحبه سعال مستمر، وقام الطبيب المختص بإعطائها علاجاً لمدة 4 أيام إلا أنه لم يطرأ أي تحسن عليها وبدأت حالتها الصحية بالتدهور السريع ما استدعى إدخالها لقسم العناية المركزة بالمستشفى وإبقائها تحت أجهزة التنفس الصناعي حتى توفيت.

وأكد مدير مستشفى رفحاء المركزي عياد المعيلي أن الطفلة كانت تعاني من التهاب شديد وربو وأدخلت قسم العناية المركزة وتم عمل تحاليل لإنفلونزا الخنازير، وكانت النتيجة إيجابية، وطلب لها تحويل إلى أكثر من مركز طبي ولم يتم قبولها لعدم وجود سرير عناية، وصعوبة نقلها لعدم إستقرار حالتها، وكان هناك تواصل يومي بين الطبيب المعالج مع إستشاري بمستشفى الملك فيصل التخصصي بحسب صحيفة الرياض.

يشار إلى أن وزارة الصحة أكدت في تصريح على لسان المتحدث الرسمي الدكتور خالد مرغلاني مؤخراً بأن مرض انفلونزا الخنازير لم يعد مقلقاً على الصحة العامة ولم يعد وباءً حيث تم اكتشاف العلاج والمضاد له، وأن انفلونزا الخنازير تمت إضافته إلى اللقاح المضاد للأنفلونزا الموسمية وأصبح يعالج معالجة الأنفلونزا العادية ولم تعد منظمة الصحة العالمية قلقة منه، وأيضاً لم يعد وباءً يصرح به.




صحيفة "عكاظ" تعتذر عن عدم الصدور بسبب خلل فني
أثار عدم صدور الصحيفة اليوم الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام


اعتذرت صحيفة "عكاظ" السعودية على موقعها الإلكتروني لجميع قراءها عن عدم صدور النسخة الورقية لعدد اليوم الأربعاء في جميع المنافذ، منوهة أن خللاً فنياً جاري العمل على إصلاحه هو السبب وراء ذلك.

وكتبت الصحيفة التي عنونت الرسالة بـ "شكراً لقرائنا" اعتذاراً لمتابعيهم الذين أمطروهم بالأسئلة والاستفسارات بحثاً عن صحيفتهم، مؤكدين أن العمل جار لإصلاح الخلل حتى يتم الصدور في أي لحظة.

وأثار عدم صدور عكاظ اليوم الكثير من التساؤلات وعلامات الاستفهام حول السبب الحقيقي الذي أوضحت الصحيفة أنه ليس إلا "عطلا فنياً".





تشمل خمسة مجلدات ومؤلفها يوزعها بالمجان
البدء في ترجمة موسوعة (رسول الله وخاتم النبيين) للإنجليزية

 أعلن الدكتور عبدالعزيز بن إبراهيم العُمري أستاذ السيرة النبوية ومؤلف أحدث موسوعة عن: (رسول الله وخاتم النبيين – دين ودولة) البدء في ترجمة الموسوعة للغة الإنجليزية.. كما سيتم في المستقبل ـ إن شاء الله ـ البدء في ترجمتها إلى اللغتين التركية والفرنسية.

وقال: إنه من باب الحمد لله والشكر على نعمائه للانتهاء من إصدارها قبل فترة، فقد أتحت المجال لكل ناشر يريد أن يطبع هذه الموسوعة ويوزعها ويكتسب منها، أتحت له المجال مجاناً بشرط الالتزام بإذن خاص ومتابعة مني، بحيث لا يتم تغيير النصوص، وإلا فالمردود المادي ليس المراد، بل أتيح إعادة النشر مجاناً وهناك بعض الناشرين بالفعل أخذوا في طباعة ونشر هذه الموسوعة عن طريقهم. كما تم بحمد الله نشرها عبر المواقع الإلكترونية مجاناً، وجار الترتيب حالياً لإخراجها في حلقات تليفزيونية عبر بعض الفضائيات.

الجدير بالذكر أن الموسوعة ـ كما أبان الدكتور عبدالعزيز العُمري ـ تلقي الضوء من منظور أشمل على الحياة الاجتماعية التي أسس لها رسول الله، وأن المجلدات الخمسة للموسوعة تغطي حياة الرسول صلى الله عليه وسلم، ويضيف قائلاً: حاولت أن أعطي من خلال صفحات الموسوعة إضاءة إلى أن ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وسلم هو دين ودولة، حمل رسالة التوحيد للبشرية وفي الوقت نفسه نظّم حياتهم الاجتماعية والمدنية والسياسية والاقتصادية وغيرها، ولذلك جمع بين الدين والدولة، كما تُلقي الموسوعة بالدرجة الأولى نظرة على الحياة الاجتماعية التي أسس لها رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ لتقوم مدينة إنسانية على شرع الله العدل، وعلى الحق والمساواة والحرية وإعطاء الناس حقوقهم مع إعطاء الحق الخالق تبارك وتعالى حقه، ولذلك فإن هذه الموسوعة بفضل الله التي صدرت في خمسة مجلدات، كل مجلد فيها حمل عنواناً يكاد يكون مستقلاً في علم السيرة وفي مجاله، وهذه المجلدات الخمسة مترابطة تشمل حياة الرسول صلى الله عليه وسلم مع هذه الأقسام، الجزء الأول جاء عن علم السيرة النبوية ومن ألّف فيه وأهميته وأهمية دراسة السيرة ومناهجها وأهم الكتابات فيها، وكذلك تحدث هذا الجزء عن العالم والمصطفى والوحي وانتظار العالم لمبعث الرسول صلى الله عليه وسلم من خلال النصوص الواردة لدى أهل الكتاب، وحال العالم في الجوانب المختلفة الدينية والسياسية والاجتماعية وغيرها وخصوصاً في بلاد العرب والمناطق المجاورة، لها وجاء المجلد الثاني عن: البعثة وكان بعنوان الاضطهاد والهجرة والتنمية تحدث عن البعثة وما تعرض له الرسول صلى الله عليه وسلم وأصحابه من اضطهاد عن هجرته صلى الله عليه وسلم إلى المدينة مع عرض معظم الأحداث ما بين المبعث والهجرة وما تعرض له رسول الله صلى الله عليه وسلم وما حدث في زمانه وأيامه من أحداث مثل: إسلام أناس بأعينهم من مشاهير الصحابة، وكذلك ما تعرض له صلى الله عليه وسلم من الأذى، وحادثتي الإسراء والمعراج وغيرها ثم وصول الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة وتسميتها بهذا الاسم المدني الحضاري "المدينة" وتنمية الرسول صلى الله عليه وسلم للمدينة في المجالات الاقتصادية والاجتماعية والأخلاقية، إضافة إلى العسكرية وإقامة النظام والعدل والتنمية العلمية وغيرها، وجاء المجلد الثالث بعنوان: إنا فتحنا لك فتحاً مبيناً.





بعد جلسة استمرت ساعة كاملة وحضرها شاهد يمني
المحكمة العامة بجدة تؤجل محاكمة الجيزاوي إلى 2 يناير


قررت المحكمة العامة في جدة، اليوم، تأجيل محاكمة المحامي المصري المحتجز حالياً بالسعودية أحمد الجيزاوي، المتهم بحيازة أدوية محظورة، إلى جلسة 2 يناير المقبل.

وكانت جلسة المحاكمة قد عقدت صباح اليوم الأربعاء، بالمحكمة العامة بجدة، واستمرت لمدة ساعة وحضرها المتهمون الثلاثة "المصريان: أحمد الجيزاوي وإسلام بكر والمتهم ثالث "سعودي"، وقام بالدفاع عن المتهمين ياسر علواني المستشار القانوني بالقنصلية المصرية بجدة.

وكشف "علواني" خلال جلسة المحاكمة أن تاريخ إنتاج علب الحليب التي كانت بداخلها الحبوب المخدرة، التي ألقي القبض على الجيزاوي، وهي بحوزته، مطبوع عليها تاريخ الإنتاج 20 إبريل 2012، بينما تاريخ إلقاء القبض على الجيزاوي 17 إبريل 2012.

وشهدت جلسة المحاكمة الاستماع لأقوال شاهد يمني الجنسية، قال: إن المتهم الثاني طلب منه السفر من الرياض إلى جدة لاستلام أدوية من أحمد الجيزاوي، نظير مبلغ 15 ألف ريال إلا أنه تم تفنيد أقوال الشاهد من المتهم الثاني إسلام بكر الذي سأله عن التاريخ الذي كان سيسافر فيه، فلم يوضح الشاهد التاريخ بالتحديد، حيث ذكر موعداً يزيد مدة شهر كامل, وفقاً لما أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط.

واستمع قاضي المحكمة لأقوال المتهمين والحضور، وتم تأجيل الجلسة للأسبوع المقبل 2 يناير، ليرد المدعي العام على المذكرات التي قدمها المستشار ياسر علواني.





جدة: مراهقة تضرب عن الطعام في «دار الحماية» لتزويجها

وجدت فتاة عمرها 16 عاما تقيم في دار الحماية الاجتماعية في جدة الإضراب عن الطعام حلاً مثاليا لتجبر إخوتها على القبول بتزويجها لإنهاء معاناتها المستمرة منذ ما يقرب العامين.

وحسب الفتاة المضربة عن الطعام، فإن معاناتها بدأت منذ لجوئها إلى وزارة الشؤون الاجتماعية، هرباً من تعنيف إخوتها الذين كانوا يعتدون عليها ضرباً بالعصا، وإحداث بعض الحروق على جسدها، وزاد من المعاناة التنقل بين مرافق الوزارة، فتم إيداعها بأحد مراكز التــأهيل لفترة زمنية، ومن ثم انتـــقلت إلى دار التربية للفتيات، حتى انتهى بها المطاف في مدينة جدة.

وأضافت الفتاة أن والدتها تسكن مدينة جدة وترغب في العيش معها، إلا أنها ترفض استقبالها بسبب زوجها الذي يرفض تواصلهما، ووالدها متوفى مشيرة إلى أن طلب الزواج هو الحل الأمثل لإنهاء معاناتها، إلا أن أخاها قد رفض تزويجها بالرجل الذي تقدم لها من طريق الدار كونه لا ينتمي إلى القبيلة نفسها لافتة إلى أنها فكرت في الإضراب عن الطعام لإنهاء معاناتها.

وأوضحت صحيفة الحياة على لسان مدير إدارة الحماية للشؤون الاجتماعية في منطقة مكة المكرمة صالح الغامدي أنه تمت مقابلة الفتاة لمحاولة تهدئتها، وتجاوبت مع إصرارها بالرفض للعودة إلى إخوتها، مفيداً أن أحد إخوتها أكد استعداده على تسلمها بعد بضعة أشهر كونه خارج المملكة.




أمريكيون يعيدون للسعودية قطعاً أثرية عثروا عليها منذ عقود
وجدوها أثناء مرحلة طفولتهم في صحراء المملكة واحتفظوا بها

بعض من القطع الأثرية في منزل باربرا قبل تسليمها لهيئة السياحة

بادر سبعة مواطنين أمريكيين بإعادة عدد من القطع الأثرية السعودية التي كانت بحوزتهم منذ عقود، حيث عثروا عليها أثناء مرحلة طفولتهم في الصحراء واحتفظوا بها لفترة من الزمن. 

وكرّمهم الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، خلال حفل افتتاح معرض روائع آثار المملكة العربية السعودية عبر العصور الذي انطلقت فعالياته في متحف "سميثسونيان".

باربرا دينس مارتن من كاليفورنيا- وهي واحدة من المبادرين بإعادة قطع أثرية سعودية وقد تم تكريمها في واشنطن- تقول إنها ولدت في السعودية وأقامت فيها حتى بلوغها سن العشرين.

وأضافت "عندما كنت طفلة صغيرة كنت أذهب بصحبة عائلتي في نهاية كل أسبوع تقريباً للتنزه خارج المدينة، فقد كانت الصحراء فاتنة وتزخر بالنباتات الغريبة والزواحف والحيوانات، وكانت الأراضي ممتلئة بقطع فخارية يعود تاريخها إلى آلاف السنين".

60 إلى 70 قطعة فخارية بعضها عبارة عن شظايا وحطام


وأضافت "كنا نقضي ساعات طوال في البحث عن أشياء جديدة وغريبة، وبالفعل كنا نعثر في كل مرة نخرج فيها على أشياء جديدة، وذلك بفعل الرياح التي تزيح الرمال وتكشف لنا كنوزاً مختلفة، حيث استطعنا جمع تشكيلة تتراوح ما بين 60 إلى 70 قطعة فخارية، بعضها عبارة عن شظايا وحطام، والبعض الآخر كانت سليمة تماماً، كما كنا نعثر في بعض الأحيان على قطع زجاجية".

وتابعت "كنا نعلم أن تلك القطع أثرية، وأنها قد تعود إلى آلاف السنين، ولأنه لم يكن يوجد من يهتم بتلك الكنوز ويحفظها آنذاك، فقد قمنا بجمعها والعناية بها وعرضها في منزلنا، وعندما حان وقت عودتنا لبلادنا، الولايات المتحدة الأمريكية، قمنا بتغليفها بكل عناية ونقلها لبلادنا وعرضها في منازلنا".

المملكة تتحمل كافة التكاليف


ويقول آرثر كلارك مساعد محرر في مجلة عالم أرامكو السعودية وممثل مشروع شركة أرامكو السعودية لاستعادة القطع الأثرية من موظفي شركة أرامكو "لقد لمسنا تجاوباً سريعاً لمبادرة استعادة الآثار التي أطلقتها الهيئة العامة للسياحة والآثار برئاسة الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز وشركة أرامكو السعودية"

وذكر كلارك أن الجهود تضمنت توجيه نداء للسعوديين وغير السعوديين حول العالم الذين يمتلكون آثاراً سعودية لإعادتها إلى موطنها على أن تتحمل المملكة كافة التكاليف.

وكانت الهيئة العامة للسياحة والآثار، وشركة أرامكو السعودية وقعتا قبل عام اتفاقية لاستعادة الآثار الوطنية التي خرجت من المملكة، وتعمل "أرامكو" بمقتضاها على استعادة الآثار المنقولة إلى الخارج من قدامى موظفيها بالتنسيق مع الهيئة التي تسجل الآثار المستعادة في سجل الآثار الوطنية، ومن ثم إعارتها لأرامكو لعرضها في متاحفها، ثم أطلقت "أرامكو" مشروع إعادة القطع الأثرية للوطن، بالتنسيق مع شركتي خدمات أرامكو في هيوستن، وأرامكو فيما وراء البحار في لندن التابعتين لها.




السعوية الأولى عربياً في الإصابة بمرض السكري
بسبب قلة الحركة والمأكولات الـسريعة وعدم ممارسة الرياضة


كشفت ندوة طبية لأمراض السمنة عن وجود السعودية في المركز الأول بنسب الإصابة بداء السكري عربياً، والثالثة على مستوى دول العالم.

وتعتبر قلة الحركة، وعدم مــمارسة الريــاضة، والمــأكولات الـسريعة أهم أسباب انتشار السمنة وفق ما نشرته صحيفة "الحياة" اللندنية.

وجاءت توصيات الندوة الثالثة لأمراض السمنة، التي تنظمها الشؤون الصحية في الطائف، تحت عنوان "السمنة وقاية وعلاج"، بالتركيز على ممارسة رياضة المشي بمعدل 150 دقيقة في الأسبوع، الأكل الصحي، الابتعاد عن المشروبات الغازية ومشروبات الطاقة، الأكل المشبع بالدهون الحيوانية، إضافة إلى التركيز على الأكل الصحي المقدم للأطفال بالمدارس الذي يحوي سعرات حرارية قليلة، إذ تعاني المدارس من احتواء الأكل المقدم فيها على سعرات حرارية عالية.

نسبة الإصابة بالسمنة عالمياً 24%

أوصى المشاركون بضرورة تجنب الجراحة للأشخاص الذين لا يكون معدل كتلة الجسم عندهم أكثر من 35 كجم، وأهمية الوقاية من السمنة التي تعتبر أحد المسببات لأمراض العصر من داء السكري، ارتفاع ضغط الدم، أمراض القلب، أمراض الشرايين بالدماغ والأطراف، والأورام السرطانية.

وأوضح استشاري الغدد الصماء والسكري بمستشفى الملك عبدالعزيز التخصصي في الطائف الدكتور زكريا الدويك مدى انتشار السمنة محلياً وعالمياً، والزيادة المطردة بنسب الإصابة عالمياً، والتي بلغت نحو 24 %.

وتشير كثير من الدراسات إلى أن عام 2015 ستصل نسب الإصابة بالسمنة نحو 70% من سكان العالم، كما أن أكثر من 2,3 بليون شخص بالعالم من البالغين سيكون لديهم زيادة بالوزن.

مضاعفات السمنة
من جهته، تطرق استشاري الغدد الصماء الدكتور خالد السواط إلى مضاعفات السمنة المتعددة على صحة الفرد من ارتفاع ضغط الدم، تصلب الشرايين، الذبحة الصدرية، السكتة الدماغية، الإصابة بحصوات المرارة، تراكم الدهون بالدم، صعوبة التنفس، وارتفاع نسب الأملاح بالدم، مضيفاً أن المضاعفات المترتبة على السمنة بالنسبة للنساء تتمثل بالإصابة بسرطان الثدي، ظهور تكيسات على المبيض، قلة الإنجاب، أمراض الكبد، تجمع الدهون على الكبد، التهاب المفاصل، وصعوبة الحركة.



مواطن يكافئ شخصين عثرا على صهريجه المسروق بـ20 ألف ريال

قام مواطن يدعى حزام الأكلبي من بيشة بتسليم مبلغ 20 ألف ريال لشخصين كمكافأة لهما بعد أن عثرا على صهريجه المسروق في حي النظيم بمدينة الرياض والذي كان قد فقده الأسبوع الماضي في المنطقة الشرقية.

ونقلت "سبق" عن صاحب الصهريج أن صهريجه سرق لدى توقفه بأحد شوارع الدمام، لافتا إلى أنه وعد من يعثر عليه بمنحه مبلغ قدره 20 ألف ريال وهو ما تم فعلا.




الرياض العاشرة عالمياً في تويتر بثلاثة ملايين مستخدم

كشف باحث أكاديمي أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" في مدينة الرياض تجاوز ثلاثة ملايين مستخدم، لتحتل بذلك المرتبة العاشرة عالمياً بين المدن الأكثر استخداماً لـ "تويتر".

وأوضح الدكتور محمد الحازمي خلال محاضرة بنادي أبها الأدبي أول من أمس، أن عدد مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي تويتر بلغ نصف مليار مستخدم في عام 2012، كان نصيب مدينة الرياض وحدها ثلاثة ملايين، فيما حلت اللغة العربية في المرتبة السادسة عالمياً من حيث أكثر اللغات استخداماً في تويتر، وذلك بحسب صحيفة الوطن.






بالصور: ياسر القحطاني يبدأ تسجيل مسلسل كرتوني عن حياته بعد الاعتزال

قام اللاعب ياسرالقحطاني بتسجيل أحداث مسلسل كرتوني يشارك فيه هو ويحكي قصة افتراضية عن حياته بعد اعتزاله كرة القدم. والمسلسل، وفقا لصحيفة "الرياض"، من إخراج أسامة خالد وإنتاج خالد الراجح، وتشارك فيه الفنانة أغادير السعيد إلى جانب الممثل الشاب محمد الحربي والممثل عبد الحارثي.





الحارثي يفضل الاعتزال على الانتقال من الهلال لأندية المؤخرة

قالت مصادر مطلعة إن اللاعب سعد الحارثي صرح لمقربين منه بأنه لا ينوي الرحيل عن نادي الهلال خلال الموسم الحالي، لافتاً إلى أنه يفضل الاعتزال على ترك النادي والانتقال لأندية المؤخرة.

وعزا موقع "سبورت" على لسان المصادر ذاتها سبب عدم رحيله في الوقت الحالي على الرغم من أنه لا يشارك أساسياً في المباريات إلى أنه يخشي "شماتة" الجماهير والإعلام فيه من جراء خطأ قراره السابق بالانتقال للهلال الأمر الذي ساهم في إنهاء نجوميته.

ويأتي هذا القرار من الحارثي رغم وصول عروض شفهية من أندية المؤخرة في الدوري للحصول على خدماته حتى نهاية الموسم الحالي.





عامل نظافة في الطائف يستقطب العشرات بموهبته
يمارس هوايته في أيام إجازته الأسبوعية وفي شهر رمضان المبارك

 

التقت "العربية" عامل النظافة البنغلاديشي مرشد شيخ الذي يمارس لعبته البهلوانية ويتلاعب بالكرة من دون أن تلامس الأرض تارة بيديه وأخرى بقدميه وفمه.

واستوقف هذا التلاعب البهلواني الاحترافي أهالي محافظة الطائف وزوّارها, كما جذب أنظارهم وجعلهم يتحلّقون من حوله مشجعين ومتأملين.

حاجة مرشد شيخ جاءت به للعمل في السعودية كعامل نظافة في محافظة الطائف, إلا أن مرتب هؤلاء العمال وضعفه جعلهم يعملون في مجالات أخرى، سعياً لرفع دخلهم ومواجهة الغلاء المعيشي, حيث أسعفت هذه الموهبة شيخ وجعلته يستوفي بعض الريالات القليلة من الزوار والمتجمهرين حوله.

وتحدث أحد المعجبين بشيخ "أنا أرى بداخل هذا العامل, شاعر ورسام وشخص لا يختلف بهوايته عن أي رجل فنان يمتلك موهبة معينة".

وأصبح المعجبون من حول شيخ يشاطرونه فرحه, ويلعبون معه كرة القدم وآخرون يحاول التعلم منه وتقليده بالتلاعب بالكرة, كما كان للأطفال حضور واستغراب حول دوران الكرة ومحاولة مجاراته.

وأخيراً قال مرشد شيخ: "إنه يبدأ عمله من 6 صباحاً حتى 2 ظهراً، ويمارس هوايته في أيام إجازته الأسبوعية وفي شهر رمضان المبارك".

فيديو






رئيس «أدبي جدة» يرفض وصاية «المحتسبين» بعد طلبهم إخراج الحاضرات في «أمسية الثلاثاء»

جانب من النقاش بين المحتسبين ومسؤولين في النادي لإخراج النساء من القاعة (تصوير: يوسف جحران)
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩


جدع: النساء اعتدن الجلوس في ركن خاص منذ إنشاء القاعة
كشغري: فوجئت بدخول المحتسبين بشكل عسكري ومنظم
إلياس: على من يحاول إقصاء المرأة أن يغادر إلى ثكناته الذكورية

أعادت الأحداث التي جرت مساء أمس الأول بين مسؤولين في النادي الأدبي الثقافي في جدة ومجموعة مشايخ وطلبة علم، النادي إلى الواجهة بوصفه «مكاناً» للصراع بين «المحتسبين» والقيم الثقافية التي يعمل النادي على تكريسها.
وأدى حضور النساء في الأمسية، التي أقامها النادي مساء الثلاثاء، إلى نفور مشايخ وطلبة العلم، إذ أطلقوا عبارات استهجان ضد هذا الأمر في قاعة المحاضرات في النادي، مطالبين بإخراج النساء من القاعة.
أبواب مفتوحة

د. عبدالله السلمي

ورفض رئيس النادي الدكتور عبدالله السلمي، في حديث لـ»الشرق»، محاولات فرض توجهات معينة على النادي، قائلاً «سياسة النادي الأدبي واضحة ومعروفة للجميع، وهي أن أبوابه مفتوحة للجميع، من يريد الحضور فنحن نرحب به، ومن يريد أن يغادر فلن نمنع أحداً من فعل ما يريد».
وكشف السلمي أن النادي لم يوجه دعوات خاصة لأي أحد، مبيناً أن الدعوة للأمسية الأخيرة كانت عامة، «ولم نوجه دعوات خاصة».
وقال «نحن نرحب بكل من جاء إلى النادي، ومن رأى أن النادي أخطأ في أمر ما، فآذاننا مُصغية ونتحاور مع الجميع، وإن وجد برنامجاً من برامج النادي لا يستجيب لطموحاته أو قناعاته، فنحن نطالبه بالاستماع لما نقدمه وأن يتعرف على برامجنا بنفسه».
وحول تصرفه ليلة الأحداث مع «المحتجين»، قال السلمي: «لست ولي أمر للنساء الحاضرات، ولست كذلك سلطة لآخذهن إلى المكان الذي يرغبه بعض الحضور. هناك فاصل بين الرجال والنساء، وهذا كل ما أود توضيحه».
مكان النساء

د. عبدالاله جدع

من جانبه، نفى المتحدث الرسمي باسم النادي الدكتور عبدالإله جدع، أن يكون النادي طرفاً في الأحداث التي جرت مساء الثلاثاء، مؤكداً لـ»الشرق»، أن «أبواب النادي مشرعة أمام الجميع، ولا يستطيع أحد منع من كان من دخول النادي، ولهذا الأمر فقد وفرنا مكاناً خاصاً للنساء، وله مدخل خاص، وحتى الباب المخصص لدخولهن، فإنه باب جانبي لا يدخل منه سواهن».
وقال إن «هناك بعض النساء يفضلن الجلوس في الركن المخصص لهن، يسار المسرح، وهو ركن خاص، وقد اعتدن الجلوس فيه منذ إنشاء القاعة، ولكن المحتسبين الذين اعترضوا على ذلك لم يتفهموا هذا الواقع، وأصروا على إخراجهن من القاعة».
وتابع جدع أن جمهور النادي مثقف، وكل فرد منهم يتمتع بأخلاقيات الإسلام، مشيراً إلى أن المكان الذي يضم هذا الجمهور هو مؤسسة ثقافية عامة، لها مبادئها.
اعتذار آل زلفة

وحول اعتذار الدكتور محمد آل زلفة عن المشاركة في الأمسية أوضح جدع أنه «اعتذر مبكراً، ولا علاقة لذلك بما جرى في الأمسية. نحن فوجئنا باعتذاره عصر الأمسية، وكنا حريصين على حضوره لإثراء موضوع الأمسية، التي كانت تعتمد على توفير وجهتي نظر مختلفتين لمناقشة موضوع جدلي».
معارك وهمية

د. أميرة كشغري

ومن بين النساء الحاضرات في أمسية الثلاثاء، كانت الدكتورة أميرة كشغري التي رأت أن ما حدث أمر لا يليق ولا يقبل، وقالت لـ»الشرق»: «فوجئت بهؤلاء المحتسبين الذين دخلوا النادي بشكل عسكري ومنظم»، متسائلة «ما الذي جاء بهم إلى النادي، وأعتقد أن حضورهم إلى النادي كان لهدف معروف ولخوض معركة أخرى من المعارك الوهمية».
وأوضحت أن «النساء الحاضرات هن من الأديبات المعروفات، وليس من حق أي شخص أن يطلب منهن الخروج من القاعة، فهن موجودات في المكان المخصص لهن»، مشيرة إلى أن أكثر شيء آلمها «هو مجيء المحاضر إلى النساء، وطلبه منهن مغادرة القاعة»، معتبرة أن هذا «ليس من حقه على الإطلاق»، مضيفة أن «موقف النساء كان قوياً وشجاعاً، وإحداهن قالت للمحاضر اذهب وخاطب والدي الموجود في مقدمة القاعة».
برامج للجميع

وأشارت كشغري، وهي عضو في مجلس إدارة النادي، إلى أن النادي يقيم أنشطة ثقافية موجهة لجميع أفراد المجتمع، وأنه لا يحتكر رؤية واحدة، وأن على الذين لا يرغبون في وجود النساء في قاعة النادي المغادرة والبحث عن بديل ملائم.
ولفتت كشغري إلى أنها تود التنبيه إلى «خطورة هذا الموقف»، مشيرة إلى أن «مشاركة المرأة في النشاط الثقافي تسير بشكل سلس، ولا تحتاج إلى معطل في هذا التوقيت»، مختتمة حديثها بقولها: «لا نحتاج كذلك إلى من يزايد على حضورهن ومشاركتهن في النشاط الاجتماعي بعامة».
نظرة دونية

د. فاطمة إلياس

أما الدكتورة فاطمة إلياس، فقالت لـ»الشرق» إن ما حدث «كان متوقعاً، وقد أعجبني موقف رئيس النادي الحاسم، والحقيقة المعروفة أن العلاقة متوترة أساساً بين المحتسبين والمؤسسات الثقافية»، متسائلة عن سبب هذا الموقف من وجود المرأة، «لا أدري هل هم يخشون من المرأة أم من أنفسهم؟ إنني أعتقد أن لديهم (فوبيا) من المرأة، وكأنها هي المسؤولة عن حمايتهم من الرذيلة».
وأوضحت أن المرأة كانت من المؤسسين للنادي الأدبي، مطالبة من لا يعجبهم وجودها بالذهاب إلى «ثكناته الذكورية».
استياء السيدات

وأوضحت إلياس «كان الاستياء كبيراً، والحاضرات من أرقى السيدات، ووجودهن في النادي حق لهن، وبصفتي عضواً في مجلس إدارة النادي، ومسؤولة فيه، فقد أعطينا المرأة الحرية في اختيار المكان الذي ترتاح إليه، إذا كانت لا ترغب الجلوس في القاعة الرئيسة، فإنه متاح لها حق الجلوس في القاعة العلوية المخصصة للنساء».
وخلصت إلياس إلى أن «النادي الأدبي ليس ثكنة من الثكنات الذكورية… ومن يحاول فرض نظرته الدونية تجاه المرأة وإقصاءها من المشهد فليغادر إلى حيث ثكناته الذكورية».




تتراوح نسبة نجاحها بين 95 و200%
موهوبتان تبتكران «كاميرا ضوئية» لإرشاد المكفوفين بدلاً من العصا

الطالبة ريناد صلاح عقاد ويظهر نموذج ابتكارها 


ابتكرت طالبتان موهوبتان في الرابعة عشرة اختراعا بديلا للعصا، عبارة عن «كاميرا ضوئية»، ترشد المكفوفين إلى طريقهم، وتطلعهم على ما يجري حولهم، ويعد ابتكار الطالبتين، ريناد صلاح عقاد، وزميلتها إيناس صلاح خورشيد، الأول من نوعه على مستوى العالم، ويخفف من شعور الكفيف بالحرج، خاصة في المجتمعات النامية، إضافة إلى كون سعره مناسبا مقارنة بالأجهزة التي يستخدمونها حالياً، والتي تكلفهم كثيرا مثل جهاز العصا البيضاء وجهاز تمييز الألوان الذي لايعد دقيقاً في وصفه للألوان.
وأكدت ريناد أن الجهاز يعتمد على «تقنية عالية»، منوهة أن تجارب أجرتها عن طريق وضع الاستبيانات، وعمل نموذج ثلاثي الأبعاد، بالإضافة إلى عمل محاكاة للمشروع الذي طبقت من خلاله ما يجري في الواقع، حيث كانت أقل نسبة لنجاح الجهاز95%، بينما وصلت أعلى نسبة لنجاح الجهاز 200%، وأشارت ريناد عن زيارتها معهد النور في جدة، وجمعية الأطفال الخيرية للمكفوفين، إضافة لعديد من المستشفيات الأهلية، حيث طرحت عليهم الفكرة، وأبدوا إعجابهم بها، ما شكل دافعا كبيرا لمواصلة الابتكار. وتأهلت ريناد للمشاركة في أولمبياد الإبداع العلمي، تحت إشراف مؤسسة الملك عبدالعزيز ورجاله للموهبة والإبداع، بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، حيث تأهلت الطالبة ريناد على مستوى منطقة جدة، وستكون المنافسة القادمة في منطقة مكة المكرمة. وتشرح ريناد فكرة الابتكار»المشروع عبارة عن كاميرا تلبس على شكل «بروش» بحيث تكون مرنة ومتصلة بسماعة لاسلكية، بحيث تصور كل ما حول الكفيف وتنقله له بالدقة عبر السماعة اللاسلكية المتصلة بالأذن، مشيرة إلى أنه من خلال زياراتها الميدانية للمكفوفين توضح لها بأنهم يعانون جداً ويشعرون بالإحراج جراء تنقلهم ببعض الأجهزة والعصي التي تدلهم على الطريق، والكاميرا التي صممتها ذات شكل جمالي، يستطيع المكفوف حملها في أي مكان دون أي حرج».




طالبات مدرسة «رُجال» ينتجن فيلماً قصيراً لجدَّاتهن

طالبتان من فريق العمل في الفيلم القصير


أقامت مدرسة قرية «رُجال» الابتدائية بمحافظة رجال ألمع حفلاً للجدات بمقر المدرسة وقام عدد من طالبات المرحلة الابتدائية بتجهيز المعرض الخاص بذلك وضعن فيه عديدا من التراث والتحف والملابس العسيرية التي اعتبرنها رمزاً للجدات يجب الحفاظ عليه. وقامت الطالبات بإنتاج فيلم « مع الجدات تحلى الجلسة « وهو عبارة عن فيلم مرئي قصيرلمدة سبع دقائق تم طرحه على اليوتيوب، من إخراج حسن السوادي. وقد لقي الفيلم انتشاراً واسعاً كما لقي إشادات بالجهد المبذول فيه وفكرة الإخراج والطرح المقدم فيه. وقام على العمل عدد من معلمات مدرسة «رُجال» الابتدائية التي كانت تعتبر من المدارس الرائدة في مجال الأنشطة الطلابية .
و أكدت الطالبة نوارة عبدالرحمن مغاوي أنها وزميلاتها يقدمن الفيلم إهداء لجداتهن اللاتي منحنهن الحب والاحترام وأشادت بمعلمات المدرسة اللائي نظمن المعرض ومنحن الطالبات الثقة في إدارته والعمل على تصوير الفيلم .




أحلام فتاة من حائل بالزواج "تتبخر" بسبب آثار الكي في جسدها

تسببت عملية كي فتاة من حائل على مستوى جسدها في عزوف خاطبيها عن الزواج بها وذلك بمجرد علمهم بالأمر.

وبحسب "الجزيرة أونلاين" تعود معاناة الشابة التي تبلغ من العمر 25 سنة إلى صغرها حيث كانت تشتكي من مرض الربو، وهو ما دفع والدها الى معالجتها عن طريق كيها 22 كية في مناطق متفرقة من جسدها ، مما تسبب في عزوف الكثير ممن خطبوها عن إتمام مراسم الزواج بعد أن أعلمهم والدها أنها تعرضت للكي.

ونقلت الصحيفة عن شقيق الفتاة أن والدها يصر على إبلاغ كل من يتقدم لخطبتها بما جرى، معتبرا ذلك بأنه "من مقتضيات الأمانة"، كما اشار إلى أن أخته تعاني من إحباط نفسي شديد كونها تدفع ثمن شيء لا ذنب لها فيه.




شبكات التواصل تتداول صورة لدورية أمن محملة بالحطب بعد حلقة «الاحتطاب الجائر» لـ«الشريان»

دورية أمن محملة بالحطب
٢٠١٢/١٢/٢٧ - العدد ٣٨٩
تداولت مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي صورة لدورية أمن محملة بالحطب، وذلك بعد حلقة «الاحتطاب الجائر» من برنامج «الثامنة» مع داود الشريان، التي ناقشت قضية الاحتطاب بأنه خطر على البيئة، ونوهت بأنه يسهم بانخفاض الغطاء النباتي في الصحراء، واختلال التوازن البيئي والتصحر، كما يعرّض المواطنين لمخاطر التلوث البيئي، وأنه جرم بيئي ينتشر في ظل غياب الرقابة وعلق أحد المغردين على الشريان بقوله «حاميها حراميها».






زهير كتبي يطالب بأن تكون "محاكمة" تركي الحمد علنية بمشاركة فقهاء

طالب الدكتور زهير كتبي، بعدم إحالة قضية تركي الحمد إلى هيئة التحقيق والادعاء العام، محبذا أن تكون محاكمته علناً على نفس نهج محاكمة الدكتور المصري الراحل فرج فودة.

وأوضح كتبي في تغريدات له على "تويتر" أن محاكمة الدكتور فرج فودة تمت في "معرض القاهرة للكتاب" علنا بمشاركة الشيخ الغزالي، مطالبا بمثول الحمد أمام هذا الفكر وهذا النوع من الفقهاء قائلا :"نريد هذا النوع من الرجال العلماء والفقهاء ، ولا يحقق مع الحمد من قبل موظفي هيئة الادعاء العام. فهذا خلاف فكري يحتاج لمختص في مثل هذه المجالات".

وكان تم توقيف الدكتور الحمد هذا الأسبوع للتحقيق معه على أثر تغريدات نشرها على "تويتر" اعتبرها البعض مسيئة بحق الرسول - عليه الصلاة والسلام -.





عبد العزيز بن فهد يبرأ من "MBC"ويدعم العريفى ويهدِّد: بالقضاء


دعم الأمير عبد العزيز بن فهد، موقف الداعية الدكتور محمد العريفي من قنوات : "MBC"، وقال في تغريداتٍ على "تويتر"، صباح اليوم، إنه يبرأ إلى الله منها، مضيفاً أنه حاول إفهام القائمين على المجموعة ومناصحتهم، ومهدّداً بمقاضاتهم، فيما ردّ عليه العريفي بقوله: بلغني انك تملك 50 % منها، وطالبه بتكوين لجنةٍ لإصلاح قنوات "MBC".

وفقاً لموقع سبق قال الأمير عبد العزيز بن فهد في تغريدته الأولى: "يا شيخنا ما ذكرت عن إم بي سي. اللهم أشهد أني أبرأ منها. يعلم الله كم حاولنا إفهامهم ولم يبق إلا القضاء وألزم لي ديني"، وتبعها بتغريدةٍ قال فيها: "وإني سأبذل آخر مره النصيحة ثم الله يعينني على التصحيح بالشرع . ادع لأخيك بالتوفيق. لن نبيع ديننا بدنيا غيرنا إن شاء الله".

وفي تغريدته الثالثة قال الأمير عبد العزيز: "لا بارك الله فيمَن يتعرّض لصلاح الديانة، ولا بارك الله في وسخ الدنيا ببيع دينه والسلام. آمل التواصل في الحق".

من جانبه ردّ العريفي بتغريدة، طالبه فيها بمحاولة إصلاح تلك القنوات، وقال فيها: "بلغني يا أبو تركي أن لك أكثر من50 % من MBC، ونحن نُحبك، لأنك داعمٌ للخير، والمراكز الإسلامية، حريصٌ على الدعوة، كوّن لجنة الآن تصلح MBC

وكان اليومان الماضيان قد شهدا تصريحاتٍ متبادلة بين مجموعة "MBC" والداعية محمد العريفي، بدأت شرارتها بعد أن طالب العريفي الآباء بمنع أطفالهم من مشاهدة قناة الأطفال "MBC 3"، وتحريم السماح للأطفال بمشاهدتها وماتلى ذلك من بيان شديد اللهجة صدر من القناة واشعل الأزمة بينها وبين الشيخ العريفي.




تهديدات “أبانمي” تثير حيرة المغردين على تويتر

الأربعاء 26/12/2012
عوض الزهراني- جدة
تناقل عدد من المغردين في موقع التواصل الاجتماعي مقطع يوتيوب للقاء وزير العمل المهندس عادل فقيه مع أكثر من 200 محتسب لاعتراضهم على قرار تأنيث المحال النسائية ومايحدث فيها من إختلاط .
ووجه أحد المحتسبين تهديداً لوزير العمل بالدعاء عليه بالسرطان كما دعا على وزير العمل السابق غازي القصيبي إذا لم يعد عن قراراته ضد توظيف النساء .
وقال مغردون ومغردات في تعليقهم على المقطع المتداول بأن عبدالرحمن أبانمي اذا دعا على وزيرا لعمل بسبب إتاحته فرصة للمرأة للكسب الحلال..فهناك مئات من النساء سيدعون عليه إذا قطع رزقهن بنظرته المحدودة. 

وقال سلطان العميري عضو هيئة تدريس بجامعة أم القرى إن المشايخ المحتسبين يقومون بأمرعظيم في الدين,ولهم منا الدعاء بالتوفيق والسداد إلا أن بعض ما جاء في كلمة عبدالرحمن أبانمي لا يقر عليه شرعا .

وأوضح صالح المعيقل أن الفكر المتطرف يسئ لنا ولديننا ولمجتمعنا أكثر من قرارات وزير العمل الخاطئة .

وأبان المهندس رائد محمد الشايع أن مافعل عبدالرحمن أبانمي حرص على العفاف مغلف بجهل مركب..ورمي اسم القصيبي الله يرحمه بالموضوع بالطريقة زاد من سوء الموضوع ... !

وخاطب سعيد حسين الزهراني أبانمي قائلاً :نقدر غيرتك وحميتك وحرصك وكل حاجة فيك ولكنك جبت العيد قبل أوانه .

وقالت المغردة حَرفْ : عبدالرحمن أبانمي بنظري أخطأ ، ليس هذا هدي محمد عليه الصلاة والسلام ، اللهم إنا نسألك الهداية وصلاح المنهج .

وأضاف محمود سعود العوشن قائلاً : نظراً لكثرة قصص خروج بعض الفتيات من المدارس والجامعة للذهاب مع أصدقائهن..فلندعوا لإغلاق التعليم للمرأة أيضا.. 

كما شن مغردون هجوماً ساخراً عبر هاشتاق تم تخصيصة لتهديد أبانمي حيث قال علي السلطان مخاطباً العاطلين : فرصتكم تروحون تقدمون على وظائف وإذا رفضوكم قولوا لهم بنخلي عبدالرحمن أبانمي يدعي عليكم يجيكم السرطان .

وقال أبو عبدالله :التعصب الفكري يؤدي بالإنسان لقلة الحيلة حتي يستخدم ادوات الجهل والتخويف مثل التسبب بالسرطان ومقاطعة جبنة كيري .

وخاطب سعد آل سالم عبدالرحمن أبانمي قائلاً : طيب مفروض أول دعاء يكون (حمى) كتنبيه وإذا ما سمع الكلام يدعي بدعاء (السرطان ).. 
وقالت غادة الغنيم حسيت اني في مجلس أمهات تمهيدي وجاءت ام غير متعلمة تتخاصم مع مدرسة بنتها وتقول لها والله لو ما تصلحين درجتها بدعي عليك ليل نهار.





المزاحمية: القبض على ولي أمر اعتدى بالضرب على مدير مدرسة

أوقفت السلطات الأمنية بالمزاحمية، مواطنا لقيامه بالاعتداء على مدير مدرسة بالضرب.

وتشير التفاصيل حسب صحيفة "الوئام"، إلى أن ولي الأمر حاول الدخول أكثر من مرة إلى فصل ابنه لضرب طالب على خلاف مع ابنه ولكنه فشل، فقام عقب انتهاء اليوم الدراسي بالاعتداء على مدير المدرسة بالضرب مما استدعى تدخل الشرطة والقبض عليه.

وتم توقيف المواطن لتحويله إلى جهات التحقيق، وذلك عقب الشكوى التي قامت بها إدارة المدرسة.





بالفيديو:"الدرباوية".. سعوديون يمارسون جنون التفحيط


 أطلق بعض الشباب من المفحطين في المنطقة الشرقية من السعودية على أنفسهم لقب "الدرباوية"، هذا اللقب الذي اشتقوه من منتدى "درب الخطر"، ليكون عنواناً لهم يستخدمونه في طقوسهم الترفيهية.

وعلى "الدرباوي" أن يفرض زعامته بتفجير الإطارات أثناء ممارسته لهوايته المفضلة "التفحيط"، وكلما كان بارعاً، يجد من الجمهور الدعم والمساندة، بل ويقدمون له إطارات بديلة لتفجيرها إشباعا لشغفهم بالإثارة.

وكانت بداية الدرباوية في المنطقة الشرقية، وخلال عامين انتشرت في باقي المناطق، واشتق مصطلح درباوي أو درباوية من منتدى "درب الخطر"، الذي ينشر صورهم ومعلومات عن أماكن تجمعاتهم، وخلال فترة قصيرة أصبح للدرباوية تنظيم وقوانين وأعراف، ربما يؤدي انتهاكها إلى نشوب شجار قد يصل إلى إطلاق نار.

وتحدث أحد هؤلاء الشباب الدرباوي عبر قناة "العربية" وقال: "إنه يتمنى أن تتوافر أماكن وساحات للدرباوية حتى يمارسوا هوايتهم".

وبالرغم من أن المجتمع ينفر من الدرباوية، إلا أنها تجد انتشاراً وقبولاً بين أوساط الشباب لكونها المتنفس الوحيد للتعبير عن انفعالاتهم وتفريغ طاقاتهم، في ظل جفاف المناشط الترفيهية والثقافية التي تستحوذ على اهتمامهم.

فيديو




بالفيديو.. جنود لبنانيون يعتدون على سعودي


 نشر على موقع (يوتيوب) تسجيل مصور يظهر شخصا يتعرض للتعذيب على يد عسكريين لبنانيين. والتسجيل زعم أن الشخص الذي يتعرض للتعذيب هو الموقوف السعودي في لبنان سعيد العسيري، الذي تم إيقافه ضمن الموقوفين على خلفية قضية فتح الإسلام في مخيم نهر البارد.
ولم يتسن التأكد من التسجيل، لكن مما ظهر فيه فإن هناك تأكيدا من قبل الجنود اللبنانيين أن الشخص الذي يتعرض للتعذيب هو سعودي، وأنه تم خلال استجواب له، ما يوحي أن التسجيل قديم، وأنه وجد طريقه إلى النشر أخيرا.
وحسب معلومات تعود إلى العام 2008، فإن سعيد أصيب في رأسه بشظايا ما أفقده القدرة على النطق، إلى جانب أن الإصابة تسببت له بشلل جزئي، وهو ما يظهر من التسجيل، حيث يواصل الجنود اللبنانيون ضرب السعودي فيما لم يستطع الرد عليهم بالكلام أو رد اعتدائهم عنه.
ومن ما ذكره والد الموقوف سابقا، أن نجله خضع للعلاج في مستشفى ضهر الباشق جراء إصابة دماغه بشظايا، ما عطل حركته ولسانه، وجعله شبه معاق يعتمد على من يعينه لتناول الطعام وقضاء حاجياته في حين يعجز عن النطق إلا بكلمات قليلة ويجيب بالإشارات فقط.
وبينت الإفادات التي قدمها محامي الدفاع أن العسيري ومجموعة أخرى وصلت مخيم نهر البارد في طرابلس من أجل التدرب، وأنهم لم يشاركوا في أعمال قتالية في لبنان، وأن مسكنهم في المخيم تعرض للقصف خلال الحملة العسكرية التي شنها الجيش اللبناني على جماعة فتح الإسلام وهو ما تسبب في الإصابات التي تعرض لها العسيري.
وكان والد العسري أشار إلى أنه تلقى اتصالا من لبنان لمتحدث بلهجة شامية يفيدني أن ابنه في العراق وسيتصل بي بعد شهر. فيما أشار موقوفون في القضية ذاتها أنهم قدموا إلى مخيم نهر البارد من أجل التدريب قبل التوجه إلى العراق.وفقاً لصحيفة الجزيرة أونلاين

فيديو




تقرير أمني يمني: الحوثيون يستعدون لإعلان وجودهم في كل مناطق اليمن مستعينين برجال صالح وعسكريين وقبائل

جانب من حفل تخرج ضباط جيش في اليمن (أ ف ب)

كشف تقرير أمني يمني عن تحركات واسعة لجماعة الحوثيين استعداداً لإعلان وجود الجماعة في كل المناطق اليمنية، داعياً القيادة السياسية إلى تحرك عاجل لاحتواء هذا التمدد.
وأوضح التقرير، الذي اطَّلعت عليه «الشرق»، أن الحوثيين بدأوا تحركات بغرض جمع أهم قيادات حركتهم من كل أنحاء اليمن في مؤتمرٍ أطلقوا عليه مؤتمر التلاحم الوطني أو «اللقاء التشاوري»، الذي سيُعقَد في محافظة صعدة بحضور كبار قادة القبائل اليمنية الموالية لهم.
وأشار التقرير إلى أن اجتماع الحوثيين يعدّ بمثابة إعلان عن وجود الحركة في كل مناطق اليمن، وأن القيادات الحوثية التي كانت تعمل في السر في الفترة السابقة ستظهر لأول مرة في هذا اللقاء الذي تم التحضير له على مدار ثلاثة أشهر.
وكشف التقرير أن أكثر من 150 ضابطاً في الجيش والأمن اليمني تلقوا دعوات للمشاركة في اللقاء، وأن عدداً منهم مازال في مناصب عسكرية وأمنية حتى اللحظة، فيما تم تسريح بعضهم وظيفياً مع الإبقاء على مستحقاتهم خلال حروب نظام علي عبدالله صالح مع الحوثيين.
كما سيشارك في اللقاء شيوخ قبائل يمنية معروفون وشخصيات اجتماعية من قبائل صنعاء وعمران وحجة وذمار وأب والمحويت والجوف ومأرب ومحافظات الجنوب والمحافظات الشرقية، وسيشارك أيضاً وفد من كبار شيوخ محافظة تعز وضباط في الجيش والأمن وسياسيون ونخبة من رموز المحافظة، وهو الأمر الذي عدّه التقرير الأمني يحتاج لتحرك عاجل من القيادة السياسية العليا للبلد لاحتواء تمدد الحوثيين في أهم وكبرى محافظات البلاد.
وذكر التقرير أن الحوثيين في لقائهم سيعملون على توزيع المهام بين قادتهم في كل المحافظات، وتعيين قادة عسكريين مسؤولين عن الأجنحة العسكرية للحركة في كل محافظة، لبدء عملية استقطاب كبيرة في أوساط المجتمع القبلي لصالحهم، وتجنيد الشباب لمهمات قتالية قادمة.
وأوضح التقرير أن عدداً كبيراً من قيادات وكوادر حزب الرئيس السابق علي صالح، المؤتمر الشعبي، تم استقطابهم من قِبَل الحوثيين بعد أن تحولوا إلى هدف لحملة تقودها الثورة لإزاحتهم من مناصبهم المدنية والعسكرية.
وبحسب التقرير، سيعلن الحوثيون موقفاً من عدة قضايا مثارة على الساحة اليمنية، وتوقع التقرير أن تتحول شريحة كبيرة من القبائل التي كانت مساندة لنظام صالح وفقدت مصالحها إلى صف الحوثيين إذا تم «اللقاء التشاوري» بحسب المخطط له.
وأوصى التقرير القيادة السياسية العليا بالتنبه لمخطط تمدد الحوثيين في محافظة تعز واحتواء قيادات القبائل التي كانت مرتبطة برأس النظام السابق، ومنحها الامتيازات المالية التي كانت تحصل عليها، والضغط على الحوثيين للتحول إلى حزب سياسي بأجندة معروفة ومعلنة.
كما أوصى التقرير حكومة الوفاق الوطني والرئيس عبدربه منصور هادي بوقف الحملة التي تشن على الكوادر التي عملت مع نظام الرئيس السابق، وترتيب أوضاعها وفقاً للقوانين السارية، وعدم تركها هدفاً للإقصاء غير القانوني الذي دفع كثيراً منها وهي كوادر مهمة إلى الانضمام للحوثيين.
وتحدث التقرير عن غياب كامل للدولة في مواجهة تحركات الحوثيين التنظيمية والعسكرية، ومنها ما تم رصده مؤخراً من توزيع مقاتليهم في عدد من مناطق محافظات الجوف وحجة وعمران للاستيلاء على ما يقع خارج نفوذهم وتحت سيطرة الإخوان المسلمين.





افتتاح مكاتب لحقوق الإنسان في مطارات دبي
لتسهيل مهمة المسافرين والتدقيق على القادمين خاصة من النساء


كشف العقيد محمد المر مدير الإدارة العامة لحقوق الإنسان في شرطة دبي، أن الإدارة العامة لحقوق الإنسان ستباشر، افتتاح مكاتب خاصة في مطارات دبي تعمل على مدار 24 ساعة، بهدف تسهيل مهمة المسافرين والتدقيق على القادمين خاصة من النساء بهدف كشف أي مغالطات في البيانات المقدمة تتعلق بالسن أو علاقة القرابة بين الأسرة الواحدة، وذلك تنفيذاً لتوجيهات الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي، بحسب ما نشرته صحيفة "الاتحاد" الإماراتية. 

وأكد العقيد المر، أن المكاتب الجديدة سوف تتلقى كافة البلاغات والشكاوى والملاحظات حتى لو كانت على رجال الشرطة، كما تتولى تسهيل مهمة المسافرين في حالة وجود منع من السفر لسبب غير قانوني أو لأي أسباب أخرى، حيث سيتم التدخل وحل أي القضية بشكل فوري، والتدقيق على الشخص للتأكد من قانونية منعه من السفر، وتسهيل مهمته، خاصة وأن هناك بعض الحالات التي تتعلق بمطالبات مالية، يقوم الشخص بتسديدها إلا أن بعض الجهات تبقي اسمه حتى بعد تسديده الالتزامات المالية المستحقة عليه.

ولفت العقيد المر إلى انه تم تدريب عدد من الضباط والموظفين على اكتشاف أي تلاعب في الأوراق الرسمية عبر مطابقتها مع المواصفات الموجودة مثل تزوير سن فتاة أو طفل لأغراض المتاجرة أو الاستغلال، حيث تم اكتشاف هذا الأمر من قبل في قضية وجود أطفال مع أبوين لا ينتمون اليهم مع أن كافة المستندات كانت رسمية، وذلك لمنع أي استغلال لأي فئة تحضر إلى الدولة لأغراض العمل أو الزيارة، منوهاً بانه سيتم توزيع كافة المطبوعات التي تصدرها الإدارة العامة لحقوق الإنسان والمتعلقة بإدارة الحقوق والحريات ومكافحة الاتجار بالبشر، وإدارة المرأة والطفل، مؤكداً انه في حالة الحاجة إلى وجود عنصر نسائي في المراكز الجديدة سيتم توفيره.




خبراء: عقارات دبي ستواصل الارتفاع "الصاروخي"
أكدوا أن أسعار الفلل نمت بنسبة 50% خلال سنة واحدة

 
الطفرة العقارية في دبي تواصل مسيرة النهوض

عاودت الرهون العقارية النشاط في دبي بعد الجمود الذي أصابها عام 2008، حيث قفزت قروض الرهن العقاري الممنوحة للوحدات السكنية والتجارية بـ24%، خلال الربع الثالث من العام الجاري مقارنة مع الفترة ذاتها من العام الماضي لتصل الى 324 مليون دولار بحسب شركة الأبحاث "Reidin.com" إلا أن هذه المستويات لا تزال أقل بنحو 33%، عما كانت عليه قبل اندلاع الأزمة المالية العالمية.

محمد المازمي المدير العام لشبكات التوزيع في الشرق الأوسط في بنك ستاندرد تشارترد قال إن السوق تغيرت بشكل ملحوظ خلال فترة وجيزة. البنوك اليوم عادت لرفع نسبة القرض العقاري المستعدة لمنحه, وهو بشكل عام بحدود 8%. 

ومع بوادر عودة الثقة الى القطاع العقاري في دبي وتطلع البنوك نحو تنشيط الإقراض العقاري, تعود إلى ذاكرة أزمة عام 2008، التي هوت بأسعار العقار, وسط تساؤلات حول ما إذا كان القطاع في مساره نحو فقاعة جديدة. 

ويرى الخبراء أن نحو 25%، من البنوك الثلاثين المقرضة في الإمارات تموّل ما يصل الى 85%، من قيمة العقار. في حين قد تصل نسبة التمويل لدى بنك أو بنكين الى 90%، ولكن لعملاء محددين. لكن ما هو ملحوظ هو التغيير بنسب الفوائد. في عام 2008، كانت الفائدة على القرض العقاري بحدود 8%، أما اليوم فهي تقل عن 5%، إضافة الى ذلك, يستفيد العملاء اليوم من سياسة أكثر مرونة لدى البنوك في السداد, تسمح بالتسديد المبكر من دون غرامة.

ونمت أسعار الفلل بنحو 50%، خلال عامين وهي نسبة نمو مرتفعة جدا، إلا أن الخبراء يأملون أن يكون النمو في العام المقبل هو نمو مستدام بنسبة أقل. ومن المتوقع أن يكون العام المقبل عاما جيدا للقطاع العقاري, بنمو يفوق 10%، في أسعار الفلل والشقق السكنية.

ويبدو أن الاختلاف لا يقتصر فقط على طبيعة سوق العقارات بل يمتد أيضا للبنوك.

ويجمع الخبراء على أن الاضطرابات التي أصابت دول الربيع العربي ساهمت في إنعاش القطاع العقاري في دبي, من خلال تحول الاستثمارات الأجنبية منها الى الإمارات وأيضا من خلال انتقال عدد من سكانها للعمل والسكن والاستثمار في الإمارات لما تمثله من ملاذ آمن. 

وترى هوم ماترز أنه في ظل التحديات التي يواجهها اقتصاد الولايات المتحدة والدول الأوروبية وما تطبقه من سياسات تقشفية دفع رجال الأعمال للبحث عن بدائل والإمارات تمثل خيارا جيدا للقيام بالأعمال.





مليون زائر في برج خليفة بدبي للاحتفال برأس السنة الميلادية

من المرتقب أن يبلغ عدد الأشخاص الذين سيقصدون منطقة برج خليفة بمدينة دبي الإماراتية لحضور احتفال راس السنة الميلادية نحو مليون زائر وذلك حسبما ذكره خبراء في قطاع السياحة والسفر في دبي.

ونقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية أن مليون زائر من دولة الإمارات ومن مختلف أنحاء العالم سيحضرون هذه الاحتفالات التي ستشهد إطلاق أعلى عرض للألعاب النارية في العالم بارتفاع 828 متراً، مشيرة إلى أن كل التدابير تم اتخاذها لأجل إنجاح هذه المناسبة؛ حيث تشهد الفنادق والمطاعم نسب إشغال كاملة، في حين تستعد شركات السياحة لتأمين كل المستلزمات لتمكين عملائها من مشاهدة الاحتفالات من منطقة البرج، وقدر إنفاق السائح خلال ليلة رأس السنة بين 550 و1650 دولاراً.

وذكر الخبراء أن هذه المناسبة تمثل فرصة سانحة لدبي لتصبح معلما سياحيا عالميا إلى جانب باقي المعالم الشهيرة على غرار حفل دار الأوبرا في سيدني بأستراليا، وبرج إيفل في باريس بفرنسا، وبرج إليزابيث "بيغ بن" في العاصمة البريطانية لندن، وساحة تايمز سكوير في نيويورك بالولايات المتحدة.




رئيس الوزراء البحرينى يدعو وكالات الأنباء العربية للعمل على توحيد الخطاب
رئيس الوزراء البحرينى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
المنامة (أ.ش.أ

دعا رئيس الوزراء البحرينى الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة إلى ضرورة العمل على توحيد الخطاب الإعلامى العربى، فى مواجهة حملات التشويه والتقسيم واختلاق الأزمات التى تستهدف الأمة العربية.

جاء ذلك فى كلمة رئيس الوزراء البحرينى خلال استقباله لرؤساء وكالات الأنباء العربية وأحمد سعد البوعينين المدير العام لوكالة الأنباء القطرية، رئيس اتحاد وكالات الأنباء العربية، وذلك بمناسبة انعقاد المؤتمر الـ40 للجمعية العمومية لاتحاد وكالات الأنباء العربية بمملكة البحرين.

وقال الأمير خليفة - حسبما أفادت وكالة الأنباء البحرينية (بنا) - "إن سلامة أى وطن عربى هى سلامة للجميع واستهداف أية دولة منه هو استهداف للجميع، فقوتنا فى اتحادنا، وتفككنا يجعلنا أكثر استهدافا، فنحن أمام مصير أمة وينبغى الدفاع عن مصالحها ووحدتها كل بحسب مستواه وموقعه والإعلام الفعال هو خط الدفاع الأول".

وأكد أن دول مجلس التعاون تسند قضايا الأمة العربية والإسلامية، فهى دائما حاضرة لدى قيادتها وحكوماتها.. مشيدا فى هذا السياق بدور السعودية وبمواقفها الإيجابية دائما فى نصرة قضايا العرب والمسلمين.. داعيا إلى تطوير وسائل الإعلام العربية لتواكب تقنيا وتكنولوجيا الإعلام الحديث المتميز بسرعته وتعدديته.

وقال رئيس الوزراء البحرينى أن المتغيرات المتلاحقة التى تمر بها المنطقة العربية تتطلب إعلاما يقظا غايته توحيد الصف بما يمكن دولنا من تحقيق طموحاتها فى مستقبل أكثر نماء وازدهارا.

وأشاد بالدور المهم والبارز الذى تضطلع به وكالات الأنباء العربية فى تغطية الأحداث المحلية والدولية، وما حققته من نجاح واسع الانتشار، مؤكدا أن وكالات الأنباء العربية أمام تحد كبير فى ظل وسائل الإعلام الكبرى وشبكات التواصل الاجتماعى، مما يتطلب توفير أكبر قدر من المعلومات وبلغات مختلفة تبث وتنشر إلى 
جميع أنحاء العالم.

وأكد الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، رئيس الوزراء البحرينى، أهمية تفعيل دور وكالات الأنباء العربية وتطويرها بما يساعد فى تقديم رسالة إعلامية عربية عصرية ومتطورة، تعكس حقيقة الأوضاع فى البلدان العربية، وتواجه التأثيرات السلبية التى تهدد الهوية العربية والإسلامية.

وقال الأمير خليفة "إننا على قناعة تامة بالدور المهم الذى تلعبه الكلمة الصادقة فى وسائل الإعلام وتأثيراتها عبر حضورها الميدانى فى وسائل الإعلام المختلفة، وهو ما يستلزم زيادة الاستثمار فى مجال الإعلام العربى بمختلف صنوفه وأنواعه ومواكبة التطورات السريعة فى هذا المجال".

ودعا وسائل الإعلام العربية إلى أن تكون وسيلة لتعزيز قيم الوحدة وروح التعاون المشترك، وأن تنأى بنفسها عن كل ما من شأنه إثارة الفتن وزرع الشقاق بين الدول العربية.

وأشاد بدعوة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود عاهل السعودية إلى قيام الاتحاد الخليجى وما تمثله هذه المبادرة من نقلة فى العمل الخليجى والعربى المشترك، مؤكدا أن هذه المبادرة سوف يكون لها إسهامها فى تطوير العمل المشترك بين دول مجلس التعاون بما يلبى طموحات الشعوب ويحقق الأهداف المرجوة فى الوحدة والتكامل الخليجى والعربى.

وشدد على أن حماية الأوطان والحفاظ على أمنها واستقرارها يتطلب المزيد من العلم والمعرفة قبل أى وسائل دفاعية أخرى، وهو ما يلقى على وسائل الإعلام مسئولية كبيرة باعتبارها الأمينة على تشكيل وعى الرأى العام. وأكد أن حاضر ومستقبل الأمة العربية وحمايتها من الأخطار الخارجية يتطلب وجودا إعلاميا أكثر حرصا على تقديم رؤى وأفكار ترتقى بالبلاد العربية وتحميها من الأخطار التى تحاك ضد وحدتها وأمنها ومستقبل أجيالها القادمة.





محكمة بحرينية تخفف أحكاما على محتجين

قال محام إن محكمة استئناف بحرينية خففت يوم الأربعاء أحكاما بالاعدام والسجن صدرت في وقت سابق ضد محتجين بسبب مشاركتهم في انتفاضة مطالبة بالديمقراطية.

وتشهد البحرين اضطرابات منذ فبراير شباط 2011 بعد مظاهرات قادتها الاغلبية الشيعية للمطالبة بتغيير ديمقراطي في المملكة التي يحكمها السنة.

واستعانت اسرة آل خليفة الحاكمة بقوات خليجية اغلبها من السعودية وفرضت الاحكام العرفية لشهرين لاخماد الانتفاضة. والقت السلطات القبض على آلاف الاشخاص وعقدت محاكمات عسكرية اثناء فترة الاحكام العرفية.

وقال المحامي محمد الجيشي ان محكمة الاستئناف العليا الجنائية خففت حكم الاعدام الصادر العام الماضي على رجلين ادينا بقتل اثنين من الشرطة إلى السجن المؤبد.

وأضاف أن المحكمة خففت الحكم بالسجن المؤبد على شخصين آخرين في نفس القضية إلى السجن 15 عاما.

وتابع قوله ان المحكمة خففت أيضا حكما بالسجن المؤبد صدر في اكتوبر تشرين الاول 2011 على 13 رجلا بتهمة قتل مواطن باكستاني خلال الاحتجاجات إلى السجن 15 عاما. وافرجت عن رجل آخر.

وقال الجيشي الذي دافع عن سبعة أشخاص في قضية قتل المواطن الباكستاني إنه لا يعتبر أن الاحكام خففت مضيفا أنه لو طبقت المحكمة توصيات لجنة حقوق الانسان المستقلة لأصدرت عفوا عن الثلاثة عشر متهما الاخرين.

وقالت لجنة قادها شريف بسيوني محامي حقوق الانسان بالأمم المتحدة إنه تم استخدام القوة بشكل مفرط وعلى نطاق واسع وانتزعت اعترافات تحت وطأة التعذيب. ونشرت اللجنة تقريرها وأوصت باجراءات لوقف هذه الانتهاكات.

وتقول الحكومة البحرينية انها اتخذت خطوات للتصدي لعنف قوات الامن بعزل المسؤولين عن ذلك وتركيب كاميرات في مراكز الشرطة لمراقبة الانتهاكات.

لكن لم يحدث تقدم يذكر في التصدي للمظالم التي ادت إلى اندلاع الاحتجاجات وتعثرت المحادثات مع المعارضة.

وتطالب المعارضة الشيعية بتحويل البلاد إلى ملكية دستورية وبنظام سياسي أكثر عدالة يسمح لها بتمثيل أفضل لانهاء ما تقول إنها عقود من التمييز ضد الشيعة في الوظائف ومن بينها الوظائف في الجيش والشرطة.

وقال الجيشي ان محكمة الاستئناف خففت ايضا احكاما بالسجن لمدة 15 عاما صدرت العام الماضي على 15 شخصا لادانتهم بمحاولة قتل جندي وتخريب مبان في جامعة البحرين و"اثارة الكراهية للنظام الحاكم".

وتتراوح الاحكام الجديدة بين السجن ثلاثة وخمسة وسبعة أعوام.




بالفيديو..عبدالله بدر:الإسلام أباح لنا الشتيمة والنبي( سب‬ )..وأرفعوا قضية عليه!


استمرارا لموجة أرائه المثيرة للجدل ، قال الداعية المصري عبدالله بدر إن سبابه لمخالفيه لا يتناقض مع أحكام الشريعة ، مشيراً- عبر فضائية " الحافظ " الإسلامية - إلي أن القرأن الكريم تضمن - وكذلك - السيرة النبوية ما يعزز وجهة نظره.
واستشهد بدر ، الذي اصدرت محكمة مصرية قبل أيام حكما بسجنه بعد ادانته بالإساءة لإحدى الفنانات ببعض الآيات القرأنية لتأكيد منطقه ، موضحا إن سب الذي يتعرضون لدين الله و من ينشرون الرذيلة واجب شرعي يؤديه وهو يعرف أحكامه .
و بدأت أوساط إسلامية مؤخراً في ابداء امتعاضها من بعض الدعاة الذين يستغلون ظهورهم على الفضائيات لسب معارضيهم ، حتى أن قياديا في حزب " النور " السلفي اعتبرهم أخطر على الإسلام من أعدائه .
فيديو





الكلمـــة الكاملة للرئيس محمد مرسى بعد توقيعه الدستور
الرئيس يدعو الى الحوار وجبهة الانقاذ تجدد رفضها للدستور
الخميس 14 صفر 1434هـ - 27 ديسمبر 2012م


نقف اليوم لنحتفي ونحتفل بدستورنا الجديد، إنه يوم تاريخي مشهود، لقد أصبح لمصر وللمصريين دستور حر ليس منحة، من ملك ولا فرضاً من رئيس ولا إملاءاً من مستعمر، ولكنه دستور اختاره شعب مصر بإرادته الحرة الواعية، ومنحه لنفسه، واستطاع هذا الشعب العظيم أن يثبت للعالم أجمع أن حضارته الضاربة في أعماق التاريخ مازالت حية في واقعه، فقد تم الاستفتاء في شفافية كاملة وبإشراف قضائي كامل ومراقبة من الإعلام ومنظمات المجتمع المدني، وفي ظل إقبال المواطنين وتعاونهم وحماية من جيش الشعب وشرطته،
فتحية للشعب الذي خرج ليقول كلمته وتحية للجنة العليا للإنتخابات وهي لجنة قضائية، ولرجال القضاء الشرفاء الذين كانوا حريصين على أن يعبر الشعب عن إرادته، وتحية لقواتنا المسلحة الباسلة التي تحمي الحدود ولا تتخلف عن داعي الوطن والشعب إذا دعاها، وتحية للشرطة المصرية التي ستظل أمينة على واجبها، تحمي الأمن وتصون الحقوق وتلتزم بالقانـون .

ومن هنا فإنني أتوجه بالشكر والتقدير إلى هؤلاء وإلى كل من شارك في إدارة هذا العمل الوطني الكبير من الرجال والنساء العاملين المدنيين أمناء اللجان ومعاونيهم من أجل أن ننهي هذه المرحلة إلى مرحلة جديدة من عمر الوطن .. مرحلة أكثر أمناً لأبنائه وبناته .

لقد عشنا جميعاً أياماً وأسابيع من الترقب والقلق حرصت فيها بحكم مسئوليتي أن ينتقل الوطن إلى بر الأمان، وأن ننهي فترة إنتقالية طالت لمدة ما يقرب من سنتين، تكلف فيها إقتصاد الوطن وأمنه الكثير .

شهدت تلك المرحلة جدلا سياسيا كبيراً حول عملية صياغة الدستور في مراحلها المختلفة، واتخذت القوى السياسية مواقف مختلفة وهو أمر طبيعي في ظل مجتمع يتحرك نحو الديمقراطية والتنوع في الرأي، وهذه ظاهرة صحية، تستفيد منها المجتمعات الحرة، حيث تتعدد الأفكار والآراء ويختار الشعب منها مايراه معبرا عن طموحاته ومصالحه وللأسف فان البعض لم يدرك الفارق بين حق التعبير السلمي عن الرأي وهو حق أصيل أكدته ثورة الخامس والعشرين من يناير المجيدة، وبين اللجوء للعنف ومحاولة فرض الرأي عن طريق تعطيل
المؤسسات العامة وترويع المواطنين .

وإذا كنا جميعا نرحب بالاختلاف في الرأي، فإننا جمعياً نرفض العنف والخروج عن القانون، ونؤكد بان ثورة الخامس والعشرين من يناير ضربت مثلاً للعالم كله على سلمية العمل الثوري والسياسي والتزامه بمستوى رفيع من الخلق والتحضر .

ومهما كانت مصاعب المرحلة السابقة فإنني أراها بمثابة آلام ولادة فجر جديد، فقد اثبت الشعب المصري مرة أخرى قدرته على تجاوز الصعاب والتقدم إلى الإمام، على طريق استكمال بناء مؤسساته الديمقراطية .

نعـم .. كان هناك خلال هذه الفترة المؤقتة أخطاء وعثرات من هنا وهناك، وأتحمل معكم المسئولية في هذه الفترة .. ويعلم الله أنني لا أتخذ قراراً ولا أمضي في إجراء إلا لوجه الله ومن أجل مصلحة الوطن فلست من عشاق السلطة ولا من الحريصين على الاستحواذ عليها .. كل ما أتمناه هو نهضة بلدي والانتقال بـه إلى مرحلة جديدة نبدأ فيها معاً ملحمة بناء وإنتاج،
مرحلة جديدة هي كما قلت قبل ذلك العبور الثالث الذي تحتاجه مصر بعد الثورة العظيمة، ثورة الخامس والعشرين من يناير 2011 .

ولقد صممت على إنفاذ إرادة الشعب في أن يكون لمصر دستور تستقر به الأوضاع وتقوم عليه المؤسسات ويفتح الباب أمام التنمية والتقدم والعدالة الاجتماعية وفي سبيل ذلك تحملت مسئولية اتخاذ الكثير من القرارات الصعبة ، إيمانا مني بضرورة ان يكون هذا الدستور ميثاقاً ثابتاً نرجع إليه جميعاً ونحتكم إليه، وهو دستور يجعل رئيس الجمهورية خادماً للشعب محدد
الصلاحيات وليس سيدا مطلقاً، ولا حاكما مستبداً .

والحمد لله .. بإقرار هذا الدستور إنتقل التشريع الى ممثلي الشعب في مجلس الشورى حتى إتمام بناء السلطة التشريعية بانتخاب مجلس للنواب، وبذا يكتمل نظامنا الديمقراطي رئيس منتخب وبرلمان قوى يشرع ويراقب وسلطة قضائية مستقلة، وحكومة لاتعين إلا برضا ممثلي الشعب في البرلمان.

وأود هنا أن أنوه بالموقف الوطني النبيل للمستشار "محمود مكي" ابن القضاء نائب رئيس الجمهورية الذي أدى دوره بكل قوة وإخلاص من أجل أقرار دستور مصر الثورة وهو يعلم أن هذا الدستور لا ينص على وجود نائب للرئيس .

أن الدستور الذي اقره الشعب جاء معبرا عن روح ثورة 25 يناير المجيدة، فقد قام على حق المواطنة حيث يستوي الجميع بغير تفرقة ولا تمييز، دستور يعلي كرامة الإنسان ويصون حرياته، ويؤكد أن كرامة الفرد من كرامة الوطن ، وانه لا كرامة لوطن لا تكرم فيه المرأة، دستور يضمن لقمة العيش للكادحين ويجعل العمل والسكن والتعليم والصحة حقوقاً تكفلها الدولة ويضمنها القانون، دستور يكفل حرية الفكر والرأي والإبداع ويرسخ لقيم الاعتدال والوسطية ويجعل من سيادة القانون أساسا لحرية الفرد ولمشروعية السلطة .

دستور يجعل من الوحدة الوطنية فريضة وركيزة لبناء الدولة، دستور يحمي حقوق العمال والفلاحين ويحافظ على الملكية فلا مصادرة لحقوق أحد، دستور يسمح بتكوين الأحزاب وإصدار الصحف بمجرد الإخطار، دستور يحافظ على هوية مصر العربية والإسلامية ويؤكد ريادتها الفكرية والثقافية ويؤسس لدورها الحضاري الانساني في العالم كله .

لقد أقر الشعب الدستور بأغلبية قاربت الثلثين، ولكني أقرر أن قطاعاً محترماً من شعبنا قد اختار أن يقول لا، وهذا حقهم لأن مصر الثورة لن تضيق أبداً بالمعارضة الوطنية الفاعلة .. فلمن قال لا ولمن قال نعم، أتوجه بالشكر، لأننا لا نريد أن نعود الى عصر الرأي الواحد أو الاغلبيات الزائفة المصنوعة، نتيجة الاستفتاء تدل على نضج ثقافي وديمقراطي حقيقي، يبشر بان مصر قد مضت في طريق الديمقراطية بغير عودة إلى الـــــوراء .

من أجل بناء الوطن .. لابد أن تتكاتف الجهود، ولذا أصبح الحوار ضرورة لابديل عنها، نسعى جميعاً في إطاره إلى التكامل والتوافق حول قضايا المرحلة القادمة .. ومن هنا فإنني أجدد الدعوة لكل الأحزاب والقوى السياسية للمشاركة في جلسات الحوار الوطني الذي أرعاه بنفسي والذي تبدأ جولته الخامسة برئاسة الجمهورية اليوم الأربعاء من أجل إستكمال خريطة
الطريق لهذه المرحلة، وسأكون دائماً كما عاهدت شعب مصر العظيم خادماً لهذا الشعب لا أدخر جهداً في العمل مع كل أبنائه لصالح مصر والمصريين .

السيدات والسادة ..

إن الأيام القادمة أيام عمل وجهد من الجميع .. وسوف أبذل كل جهدي معكم من أجل دفع الإقتصاد المصري الذي يواجه تحديات ضخمة وأيضاً يمتلك فرصاً كبيرة للنمو .. وسوف أقوم بكل التغييرات الضرورية التي تحتاجها هذه المهمة من أجل نجاح مصر ووضع مسار التنمية الشاملة في بؤرة إهتمام الجميع ، وفي هذا الإطار أود أن أوضح أن الحكومة الحالية التي بدأت عملها منذ الثاني من أغسطس الماضي تؤدي دورها قدر المستطاع في ظروف صعبة، نعم هناك مشاكل ونحتاج إلي المزيد من الجهد والعمل .. وقد كلفت الدكتور هشام قنديل رئيس الحكومة وأتشاور معه لعمل التعديلات الوزارية اللازمة التي تناسب هذه المرحلة لمواجهة كل المشاكل الصغيرة والكبيرة والمسئوليات وذلك حتى تكوين مجلس النواب الجديد طبقاً للدستور .

إنني أشعر بالمواطنين الأقل دخلاً في المجتمع المصري وأحس بما يعانوه في هذه الأيام، ولن أسمح ــ رغم التحديات التي نواجهها والتي ورثناها جميعاً من العقود السابقة ــ أقول لن أسمح بأن يتحملوا مزيداً من المعاناة، وسأعمل مع الحكومة وكافة مؤسسات الدولة علي تقديم أفضل ما يتحمله الإقتصاد المصري من دعم لهم .. وستشهد الأيام القادمة إنطلاق مشاريع جديدة في مجال الخدمات والانتاج وحزمة من التسهيلات للمستثمرين لدعم السوق المصري وإقتصاده .
السيدات والسادة ..

ونحن نبدأ هذه المرحلة من التحول والانتقال من الجمهورية الأولى إلى الجمهورية الثانية .. الجمهورية التي نرسي أساسها القوي بهذا الدستور الذي منحتموه لأنفسكم .. أُجدد العهد والقسم أمامكم بأن أحترم القانون والدستور .. وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة .. وأحافظ على الوطن وسلامة أراضيه .



مرسي: لست عاشقاً للسلطة

مرسي

 كلّف الرئيس المصري محمد مرسي رئيس الوزراء هشام قنديل بإجراء تعديلات على الحكومة لمواجهة التحديات الاقتصادية، مؤكدا أنه اعتبارا من اليوم فأن سلطة التشريع انتقلت إلى مجلس الشورى.

وقال الرئيس المصري محمد مرسي، أن سلطة التشريع انتقلت اعتبار من الاربعاء إلى مجلس الشورى، وذلك بعد إقرار الدستور، مؤكدا أنه "ليس من عشاق السلطة والشعب المصرى يمنح السلطة لمن يشاء، ويمنعها عمن يشاء".

كما كلف رئيس الوزراء الحالي هشام قنديل بإجراء تعديل وزاري على الحكومة تحت شعار مواجهات التحديات الاقتصادية.

وشدد الرئيس فى كلمة له بثها التلفزيون المصري على أهمية "سلمية الثورة"، وثقته فى قدرة الشعب على تجاوز المرحلة الحالية، قائلاً إنه واثق من قدرة الشعب على تجاوز تلك المصاعب.

وأضاف: "حرصت على انتقال الوطن إلى بر الأمان، وإنهاء الفترة الانتقالية التى استغرقت نحو عامين". وأشار إلى أن الاختلاف القائم حالياً بين المعارضة والمؤيدين، "ظاهرة صحية".

وقال مرسي في كلته بمناسبة إقرار الدستور الجديد، إنه "أصبح لمصر دستور جديد ليس منحة من مستعمر.. لكن بإرداته الحرة والواعية".

وأضاف الرئيس مرسي: " الجنة العليا للانتخابات، قامت بدورها على أكمل وجه، وبإرادة واعية، تحية لرجال القضاء الشرفاء الذين كانوا حريصين على أن يعبر الشعب عن إرداته بحرية".

وأضاف: "تحية لقواتنا المسلحة الباسلة قيادة وجندا التي تحمي الحدود وأمن مصر الخارجي ولا تتخلف عن داعي الشعب إذا دعاها.. تحية للشرطة التي تحمى الأمن وتصون الحقوق وتصون القانون".

واستطرد قائلا: "ظاهرة الاختلاف ظاهرة صحية، وظاهرة الاختلاف في الرأي والفكر، تستفيد منها المجتمعات، لكن للأسف البعض لم يدرك حق التعبير السلمي عن الرأي وبين اللجوء للعنف ومحاولة فرض الرأي عن طريق تعطيل المؤسسات العامة أو ترويع المواطنين، وإذا كنا جميعا نرحب بالاختلاف في الرأي، فإننا جميعا نرفض العنف والخروج عن القانون، ونؤكد أن ثورة 25 يناير ضربت مثلا رائعًا للعالم كله على سلمية العمل الثور والسبياسي والتزامه بمستوى رفيع من الخلق والتحضر".

وتابع:"مهما كانت مصاعب المرحلة السابقة فإنني أراها بمثابة آلام ولادة فجر مصر جديد، وهو الآن يسطع وسيمضى نهار مصر الجديدة إلى منتهاه، إلى تحقيق أهدافه".

وأقر مرسي بوجود أخطاء وعثرات خلال الفترة الماضية قائلا:"كان هناك أخطاء وعثرات من هنا هناك وأتحمل مسؤولية، ولا أتخذ قرارا إلا لوجه الله ولمصلحة الوطن.





وزير مصري يعلن استقالته عبر "تويتر"


 في خطوةٍ مفاجئة، أعلن الدكتور هاني محمود وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، استقالته من حكومة الدكتور هشام قنديل.

وحسب موقع "بوابة الأهرام"، قال محمود عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "بعد 30 سنة من العمل بالشركات العالمية، لم أستطع التأقلم مع ثقافة العمل الحكومي، خصوصاً في ظل ظروف البلاد الحالية، لذلك قدّمت استقالتي منذ أكثر من شهر، وسأستمر بالعمل لحين اختيار الوزير الجديد".

وأكد محمود أن رئيس الوزراء قبل استقالته، وأضاف في تغريدةٍ تالية: "أشكر د. هشام قنديل لتفهمه أسباب استقالتي وأدعو للوزارة بالتوفيق. وسأستمر في خدمة البلاد، لكن من خارج الإطار الحكومي".

واختتم محمود سلسلة تغريداته المفاجئة بالقول: "لم أندم على قبولي الوزارة، فقد نلت شرف المحاولة، فقد قبلت المنصب من أجل مصر وتركته من أجل مصر".