الأحد، 19 أكتوبر 2014

الإخبارية اليومية



خلال استقباله السفير الأمريكي بالرياض
وزير الحرس الوطني يتلقى رسالة من وزير الدفاع الأمريكي

السبت 24 ذو الحجة 1435 الموافق 18 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
الرياض (واس):

تلقى الأمير متعب بن عبد الله بن عبد العزيز وزير الحرس الوطني، رسالة من وزير الدفاع الأمريكي تشاك هيجل.

وسلَّم سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى المملكة جوزيف دبليو ويتسفل، الرسالة لدى استقبال الأمير متعب له مساء يوم السبت (18 أكتوبر 2014) بالرياض.

كما تم خلال اللقاء بحث أوجه العلاقات بين البلدين الصديقين في جميع المجالات وسبل تعزيزها.




بالأسماء.. قروض عقارية بـ 2.5 مليار ريال لبناء 6178 وحدة سكنية

واس - الرياض
السبت 18/10/2014

وافق معالي وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش بن سعود الضويحي على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل تقديم (5149) قرضاً للمواطنين لبناء ما يقارب ( 6178 ) وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض .
وبلغت قيمة هذه الدفعة أكثر من مليارين وخمسمائة واربعة وسبعين مليون ريال وتمثل الدفعة الرابعة من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/ 1436هـ .
وثمن معاليه الدعم المستمر الذي يلقاه الصندوق من لدن خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين وسمو ولي ولي العهد -حفظهم الله -.
من جانبه أهاب مدير عام الصندوق المهندس يوسف بن عبدالله الزغيبي بجميع من شملتهم هذه الدفعة بضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم وفقاً للمواعيد المحددة لهم، موضحاً إنه يلزم جميع من صدرت لهم الموافقة سواء في هذه الدفعة أو في الدفعات السابقة ضرورة المراجعة للاستفادة من قروضهم أو التقدم للصندوق بطلب تعديل الموافقة.
وأشار المهندس الزغيبي إلى إن جميع من صدرت لهم موافقات سابقة قبل تاريخ 25 /10/ 1435هـ قد تم منحهم سنة كاملة تنتهي في 24 شوال 1436هـ للاستفادة من قروضهم أو تعديل موافقاتهم في حين تم تحديد عام كامل لكل دفعة جديدة يصدرها الصندوق مستقبلاً ، مبيناً ان هذا الاجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط بها والتي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها، مشيراً إلى أهمية العمل على تسريع إصدار الموافقات وإعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية للاستفادة من القرض .




"الشورى" يناقش توصية بدراسة أداء الموظفين الحكوميين مقارنة بالدول الأخرى

يعتزم مجلس الشورى في جلسته العادية التي ستقام بعد غد (الاثنين) مناقشة توصيات لجنة الإدارة والموارد البشرية حول القيام بدراسات دورية لقياس أداء وإنتاجية الموظفين الحكوميين.

وتضمنت التوصية كذلك إجراء مقارنة بين أداء الموظفين الحكوميين في المملكة وبين دول أخرى يتم اختيارها، و الاستفادة من نتائج الدراسة في تطوير الأداء والإنتاجية في القطاع الحكومي.

وكانت التوصيات قد جاءت ضمن تقرير لجنة الإدارة والموارد البشرية وملحوظاتها حول التقرير السنوي لوزارة الخدمة المدنية للعام المالي 34/1435هـ.




وزارة الحج تعتزم منع اصطحاب الحجاج أطفالهم أثناء أداء الفريضة

أشارت صحيفة "الوطن"، إلى أن مسؤولي وزارة الحج يناقشون فكرة استبعاد الأطفال ما دون العاشرة من الحضور مع ذويهم للحج، وذلك بسبب ارتفاع درجات الحرارة خلال مواسم الحج القادمة، والتي ستصل خلال فصل الصيف إلى أكثر من 44 درجة مئوية.

وفيما نسبت الصحيفة إلى مصادر قولها، إن هذه المناقشات لم تصل لأن تكون مشروع قرار بعد، أشارت إلى وجود اختلافات حول الموضوع، مبينة بأنه في حال تبلور الفكرة في "مشروع قرار" سيرفع إلى هيئة كبار العلماء، من أجل إخضاعه للرؤية الشرعية.

يأتي ذلك في وقت قدرت فيه وزارة الحج نسبة الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 6 سنوات، والذين يرافقون ذويهم في الحج بـ65%، بينما أيد بعض مسؤولي المؤسسات الأهلية لمطوفي الحجاج توجه وزارة الحج نحو منع الأطفال.




"الخدمة المدنية": 7 شروط لتكليف "الموظف" بأعمال أخرى

واس : أوضحت وزارة الخدمة المدنية، أن لائحة تكليف موظفي الخدمة المدنية، حددت – بحسب المادة الأولى – سبعة شروط يجب توافرها لتكليف الموظف بأعمال وظيفة أخرى معينة، بالإضافة إلى عمله الأصلي أو من دونه، سواء كان التكليف داخل المدينة التي بها مقر عمله أو خارجها.

وتتمثل هذه الشروط في الآتي:

أولاً: أن تكون هناك وظيفة معتمدة في الميزانية وشاغرة بالفعل أو حكماً، وأن تدعو الحاجة لمن يقوم بعملها، سواء من جهة عمل الموظف الأصلية، أو جهة حكومية أخرى.

ثانياً: ألا تكون هذه الوظيفة من الوظائف التي يمكن القيام بعملها عن طريق توزيع العمل، وفق تعريف وزارة الخدمة المدنية لهذه الوظائف.

ثالثاً: أن يكون هناك تقارب بين مرتبة الموظف المكلف ومرتبة الوظيفة، بحيث لا يتجاوز الفرق بينهما مرتبتين، وأن يكون هناك تجانس بين العمل الأصلي للموظف والوظيفة المكلف بها، أو أن تتوافر لديه شروط شغلها.

رابعاً: ألا يكلف الموظف بالقيام بعمل أكثر من وظيفة في وقت واحد، بالإضافة إلى عمله الأصلي.

خامساً: ألا تزيد مدة التكليف للموظف بأعمال وظيفة معينة على عام، إذا كانت خارج المدينة التي بها مقر عمل الموظف الأصلي، أما إذا كانت داخل المدينة فيترك تحديد ذلك لتقدير الجهة التي يعمل بها الموظف.

سادساً: ألا يكلف الموظف المرقى، خلال السنة الأولى من ترقيته، بأعمال وظيفة تقع خارج مقر الوظيفة المرقى إليها، إذا كان مقر تلك الوظيفة يبعد عن مقر عمله بقدر المسافة المحددة للانتداب.

سابعاً: أن تتم موافقة الموظف على التكليف أو تمديده، إذا كانت الوظيفة المكلف بها تقع خارج المدينة التي بها مقر عمله الأصلي.




منع 360 سائقاً سعودياً من العمل بمطار الدمام اعتباراً من غرة المحرم المقبل

قررت الهيئة العامة الطيران المدني تنفيذ قرارها الذي أصدرته في ذي القعدة الماضي، والقاضي بإنهاء عقود 360 سائق أجرة سعودي يعملون في مطار الملك فهد الدولي بالدمام، وذلك اعتباراً من غرة المحرم 1436هـ المقبل.

وبحسب المتحدث الرسمي لهيئة الطيران المدني خالد الخيبري، فإن القرار يهدف لتنظيم عمل سيارات الأجرة، على أن تدار سيارات الأجرة بواسطة شركات، تلزم بشروط ومواصفات معينة، كما يهدف القرار للقضاء على سيارات الكدادة المتكدسة أمام المطار، مشيراً إلى أن القرار سيعمم على جميع المطارات.

من جانبهم اعتبر 360 سائق أجرة سعودي يعملون بالمطار أن القرار مجحف في حقهم، مطالبين الهيئة العامة لطيران المدني بفتح المجال للتباحث حول القرار، وإمكانية العمل ضمن إحدى شركات النقل.

وأضاف السائقون، بأن مداخيلهم الشهرية ستتضرر كثيراً من هذا القرار، ما يهدد أسرهم، فضلاً عن أن بعضهم ما زال يسدد أقساط سيارته.




مطار «جدة» أسوأ المطارات عالمياً.. والطيران غاضب: سنفتح تحقيقاً


٢٠١٤/١٠/١٨ @ ١٠:١٠ م

أثار تصنيف مطار الملك عبد العزيز بجدة كثاني أسوأ مطار في العالم، استغراب هيئة الطيران المدني، مؤكدةً أنها فتحت تحقيقًا في الموضوع.

وكشف موقع “sleepinginairports” المتخصص بخدمات المطارات وتقييم المسافرين للمطارات، عن حصول مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة على المرتبة الثانية كأسوأ مطار في العالم، بعد مطار إسلام آباد في باكستان.

أما في تصنيف أسوأ المطارات في الشرق الأوسط جاء مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في المرتبة الأولى، وبعده مطار صنعاء الدولي ثم مطار دمشق الدولي، وفي المرتبة الرابعة مطار الملك فهد بالدمام ومطار الملك خالد بالرياض في المرتبة الخامسة.

وتحدثت صحيفتي الاندبيندانت والجورديان عن سبب حصول مطار جدة على هذا التقييم “تعامل موظفي الجوازات الفظ والطوابير الطويلة ومحدودية مقاعد الانتظار”.

وأشارت الصحيفة إن الطريقة التي يتعامل بها موظفو المطار سيئة ، وأن هؤلاء الموظفين يؤخرون العمل، وأن المطار يعد الأكثر ازدحاما كونه بالقرب من مكة والمدينة لكن هناك محدودية بالموظفين ، ولا يتمتع بالنظافة بالذات في دورات المياه ، ونقص في خدمات المسافرين.




متهمةً الموقع الأجنبي بـ"عدم التدقيق"..
الطيران : مطار جدة ليس الأسوأ.. وسنرد بقوة على "التصنيف"

السبت 24 ذو الحجة 1435 الموافق 18 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
الطائف (عاجل)

أعربت هيئة الطيران المدني عن استغرابها تصنيف مطار الملك عبد العزيز بجدة كثاني أسوأ مطار في العالم، مشيرةً إلى أن الموقع الذي أورد المعلومة "أجنبي" وترجمته غير دقيقة.

وقالت مصادر مطلعة بـ"الطيران المدني" لـ"عاجل"، إن الهيئة فتحت تحقيقًا في الموضوع، مؤكدًا أنها ستوضح خلال الساعات المقبلة الحقيقة كاملة في بيان بعد التحقق منها، وجمع كامل المعلومات حول الموضوع.

وكان استطلاع سنوي يجريه موقع متخصص بالخدمات المتعلقة بالمطارات، كشف عن أن مطار الملك عبد العزيز الدولي جاء في المرتبة الثانية بين أسوأ المطارات في العالم، يسبقه مطار إسلام أباد الدولي الذي حظي بالمرتبة الأولى في القائمة.

وذكر موقع The Guide to Sleeping in Airports أنه استند إلى أربعة معايير في تحديد قائمة المطارات العشرة الأسوأ حال عدم وجودها أو الأفضل حال توافرها عبر استطلاع آراء المسافرين؛ هي كالتالي:

1- الراحة: من ناحية الازدحام، وتوافر أماكن للجلوس للراحة، وليست محدودة، ودرجات الحرارة.

2- سبل الترفيه: كوجود خيارات محدودة للطعام طوال 24 ساعة، ونقص الأنشطة التي يمكن القيام بها حال تأخر الطائرات، بجانب خدمة "واي فاي".

3- النظافة: وتشير إلى الطوابق القذرة والمراحيض ذات الرائحة الكريهة، وصالات الطعام غير المنظمة.

4- خدمة العملاء: وتتمثل في مساعدة وود الموظفين تجاه العملاء، وسياسة النوم.



المنصوري: كل ما ينسب له على الموقع غير صحيح..
رئاسة الحرمين تنفي وجود حساب لـ"السديس" على تويتر

السبت 24 ذو الحجة 1435 الموافق 18 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
الرياض (عاجل)

نفى أحمد بن محمد المنصوري المتحدث الرسمي ومدير العلاقات العامة والإعلام بالرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي؛ صحة ما تردد عن وجود أي حساب للرئيس العام الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس على موقع التواصل تويتر(Twitter) أو أي موقع آخر من مواقع التواصل الاجتماعي.

ولفت إلى أن ما ينسب إلى "السديس" في الموقع ليس صحيحًا، وما يصدر عنه يمكن الحصول عليه من موقع الرئاسة (www.gph.gov.sa).




وكلاء سيارات يمنحون العميل خصماً استثنائياً من تكلفة الصيانة عند تأخر تسليم السيارة


أوضح مسؤول بإحدى وكالات السيارات، أن العميل يحصل على خصم استثنائي في حال تأخر تسلم السيارة عن موعدها المحدد للصيانة، أو يوجه بتأجير سيارة من مكتب تأجير، وتخصم تكلفة التأجير من الفاتورة الكلية للصيانة.

وأوضح مدير تنفيذي بإحدى وكالات السيارات، حسبما نقلت عنه صحيفة "عكاظ"، أن المواعيد التي تحدد للعميل عادة تكون افتراضية يراعى فيها أن تتضمن فترة إضافية تحسباً لحدوث أي طارئ، مشيراً إلى أن تأخر تسليم السيارة لا يحدث إلا في حالات نادرة.

وكان وزير التجارة الدكتور توفيق الربيعة غرّد عبر حسابه على "تويتر"، قائلا "عند صيانة سيارتك اطلب موعداً محدداً ومكتوباً لاستلامها، فإن لم تنته في موعدها فلك الحق في سيارة بديلة حتى تستلم سيارتك".




تبيان للتطوير العقاري وسواروفسكي تطلقان رسمياً سباركل تاورز


أعلنت شركة تبيان للتطوير العقاري في حفل مهيب الإطلاق الرسمي لمشروع سباركل تاورز - دبي مارينا وذلك بحضور سعادة بيتر إليزنر ماكاي، سفير جمهورية النمسا لدى دولة الإمارات العربية المتحدة والسيد ماركوس لانجس سواروفسكي، عضو المجلس التنفيذي لشركة سواروفسكي، عملاق صناعة الكريستال النمساوي، ورئيس مجلس إدارة شركة تبيان للتطوير العقاري، الشيخ عادل الحصيني والسيد ناجي عالية، المدير التنفيذي لشركة تبيان للتطوير العقاري، أعلنت الشركتان رسمياً عن إطلاق مشروع سباركل تاورز ، المشروع الأول من نوعه في الإمارات والمنطقة، وذلك تحت شعار العلامة التجارية Space Marveled by SWAROVSKI®. وتنبع أهمية هذا المشروع العقاري كونه الأول على الإطلاق في دبي والمنطقة، والذي يستهلم عنصر الكريستال في أعمال الديكور الداخلية بما فيها أنظمة الإضاءة وتطبيقاتها.
وفي سياق تعليقه على الإطلاق الرسمي للمشروع، قال الشيخ عادل الحصيني، رئيس مجلس إدارة شركة تبيان للتطوير العقاري: "أعتقد أن الإعلان اليوم عن إطلاق مشروع طموح بحجم سباركل تاورز، ليس إنجازاً لتبيان أو سواروفسكي فحسب، وإنما هو إنجازٌ يصب في صالح جميع قاطني المشروع في المستقبل لأنه يضعهم في صدارة أنماط الحياة المعاصرة وقطاع التجزئة وفن العمارة. ولا تقتصر جاذبية سباركل تاورز – دبي مارينا على نخبة القاطنين ذات الذوق الرفيع وإنما تتعداه لتشكل نقطة جذب للمستثمرين والسياح والأسماء العريقة في عالم العقارات. وأعتقد أيضاً أن الموقع يمثل عنصر جذب آخر يُضاف إلى عناصر الجذب الأخرى التي يتمتع بها المشروع، فدبي مارينا أحد رموز الرقي والجمال في الإمارة وأبرز الوجهات السياحية في المنطقة".
واختتم الحصيني قائلاً: " وفي مدينة كدبي لا تقبل بأقل من الاستثناء لا وجود للمشاريع العادية على خارطة المنافسة، لذا فقد سعينا في تبيان إلى وضع أسس مشروع يكون بمثابة أيقونة استثنائية جديدة تُضاف إلى معالم الإمارة، ويعيد خلق مفاهيم الأناقة والرقي للعالم من جديد".
من جانبه، توجه السيد ماركوس لانجس سواروفسكي، عضو المجلس التنفيذي لشركة سواروفسكي مخاطباً الحضور قائلاً: "أعتقد أن مشروع سباركل تاورز مشروع استثنائي بكل المقاييس، فهو يؤسس لمرحلة جديدة من الرفاهية والفخامة في عالم العقارات. ومن جانبنا، في سواروفسكي نشعر بالإثارة لأننا بهذا المشروع نرتقي برفاهية الكريستال إلى أفق جديد على صعيد الديكورات الداخلية للمباني. وفي هذا السياق، أود أن أنقل سعادتي وسعادة العاملين في سواروفسكي للتعاون مع شركة تبيان للتطوير العقاري". 
هذا ومن المتوقع أن ينتهي العمل بمشروع سباركل تاورز شهر ديسمبر من العام 2016.

* * *
تبيان للتطوير العقاري
يعد سباركل تاورز أحد المشاريع الفخمة والرائعة التي تطورها شركة تبيان، التي تحظى بوجود رؤية مدروسة للتوسع وكسر حواجز المستحيل من خلال تطوير مشاريع عقارية تعتبر الأولى من نوعها على مستوى المنطقة من حيث الفخامة والراحة.
ويعتبر مشروع سباركل تاورز الاستثنائي شاهداً على التزام الشركة بتنفيذ المهمة التي أخذتها على عاتقها في تطوير فرص عقارية متفردة. وتعمل تبيان على أخذ خطوات عملية لتحتل صدارة الشركات العقارية الخاصة في المنطقة. وتمثل تبيان إتحاداً يضم تحت مظلته عدداً من أبرز المطورين والمستثمرين في القطاع العقاري. ويحفل سجل هذا الإتحاد بعدد من المشروعات الفندقية، السكنية، التجارية والترفيهية في دولة الإمارات والمملكة العربية السعودية والأردن.




محلات الصرافة تتقاسم ربع مليار ريال من الحجاج في المدينة المنورة
دول إفريقيا أكثر إقبالا عليها تليها الأتراك
عبدالرحيم الحدادي - المدينة المنورة تصوير - عبدالرحمن مرسي
الجمعة 17/10/2014


انتعشت محلات الصرافة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف والتي تصب في المحلات التجارية بالمدينة المنورة وتحديدا المنطقة المركزية، وأصبح الحجاج يتجهون لمحلات الصرافة لتبديل عملاتهم في شراء احتياجاتهم التي يريدونها من أسواق طيبة خاصة مع تزايد وفود الحجاج والزائرين للمدينة المنورة من مختلف أنحاء العالم ومع اختلاف جنسياتهم واختلاف عملاتهم التي يتداولون بها.
وأوضح - خالد اللهيبي صاحب محل الصرافة (تبديل العملات) بالمنطقة المركزية بالمدينة المنورة أنه يتوقع ان يتم صرف أكثر من ربع مليار ريال من كافة العملات في محلات الصرافة من قبل الحجاج في المدينة المنورة خلال موسم حج هذا العام 1435 مشيرا أن لديه الخبرة الكافية في اكتشاف العملات المزيفة اكتسبها بالخبرة في هذا المجال لأكثر من 16 سنة هذا بخلاف وجود جهاز خاص بكشف العملات المزيفة لدى محلات الصرافة وفي حال اكتشاف أي عملة مزيفة يتم إبلاغ الجهات المختصة ومن ثم يتم التحقيق مع من أحضر هذه العملة المزيفة لمحل الصرافة موضحا أن عمل الصرافة ينتعش في موسم الحج الأول أكثر من الموسم الثاني.
وعن عدم استخدام الصرافين للريالات الفرنسية التي كانت تنتقل من اليد اليمنى لليد اليسرى مع ارتفاع اليدين كما كان في السابق ويصدر منها أصوات عالية - قال خالد اللهيبي: قبل 40 سنة كان والدي يستخدم هذه الطريقة لكي يعلم الحاج أن هناك صراف تبديل عملات لأن في ذلك الوقت لم يكن فيه محلات تجارية مثل اليوم وكان الوالد يبسط على الرصيف والحجاج يسمعون أصواتها ويأتون إليه، أما اليوم كما ترى هناك لوحات ترشد الحجاج مكتوبة بعدة لغات موضوعة على المحلات وكثرة الصرافين في المنطقة المركزية جعلهم يستغنون عن العادة القديمة.
وأكد أن أكثر الحجاج الذين يحملون شيكات بدلا من العملات هم حجاج نيجيريا والسنيغال وهي شيكات بالريال السعودي مؤكدا لـ «المدينة» أن أكثر الحجاج إقبالا على محلات الصرافة هم من أفريقا ثم يأتون في المركز الثاني الحجاج الأتراك، وعن اللغة وصعوبتها مع الحجاج أشار اللهيبي أنه يجيد جميع لغات الحجاج في مجال صرف العملة سواء بالأرقام أو بالكلام وهذه نتائج خبرة 16 سنة ومنها على سبيل المثال اللغة الاندنوسية واللغة الفرنسية واللغة الإيرانية وكذلك التركية وليس أنا لوحدي بل جميع زملائي في محلات الصرافة يجيدون هذه اللغات ولا نحتاج لمترجم بيننا وبين الحجاج. 
وقال انتعشت محلات الصرافة في المنطقة المركزية المحيطة بالمسجد النبوي الشريف مع بدء وصول الحجاج إلى طيبة الطيبة مع وصول أكثر من 700 الف حاج عقب أدائهم لمناسك الحج في المشاعر المقدسة وعن تغير أسعار العملة بين لحظة وأخرى بين اللهيبي انه لديه في محل الصرافة جهاز كمبيوتر متصل بالانترنت يستطيع من خلاله معرفة أسعار العملات وتغييرها ومتابعتها أولا بأول.




ممثل الاتحاد الدولي للمهندسين: 90% من المشروعات بالمملكة بدون مهندسي سلامة
يكشف عن دراسة لمشروع تخفيض الوفيات والإصابات بنسبة 80%
بسام بادويلان - جدة
السبت 18/10/2014


كشف ممثل الاتحاد الدولي للمهندسين الاستشاريين في المملكة والخليج، الدكتور المهندس نبيل محمد علي عباس عن وجود نقص كبير في المشروعات الحكومية والخاصة في مهندسي السلامة، مقدرًا أن أكثر من 90% من تلك المشروعات لا توفر هذا المطلب.
وأكد د. عباس أن توفر مهندسي السلامة في تلك المشروعات سيخفض من نسبة الإصابات والوفيات في العاملين في مواقع العمل إلى 80% ، ملفتا إلى أن الهدف تخفيض هذه النسبة إلى المعدلات الدولية في صناعة التشييد عن الإصابات والوفيات.
وكشف د. عباس عن دراسة لديه في طور الانتهاء لمشروع تطبيق إجراءات الأمن والسلامة في المشروعات الحكومية والخاصة للحد دون وقوع حوادث إصابات أو وفيات في العاملين أثناء تنفيذ العمل، سيتم رفعها إلى الجهات المعنية السعودية خلال الأسبوعين المقبلين، مسميًا الجهات بعينها التي سيتم الرفع لها وهي: (وزارة الشئون البلدية والقروية وأمانة جدة).
ولفت د. عباس إلى أهمية التأكد أثناء تنفيذ المشروعات على وسائل السلامة والأمان للعاملين، لتطبيق إجراءات السلامة المتعارف عليها في تنفيذ العمل تلك المشروعات لتجاوز وقوع المشاكل التي قد تؤدي إلى حدوث إصابات عمل أو وفيات، ممثلا بدولة قطر التي طبقت نموذجًا من هذه التجربة أثناء تنفيذها لمشروعات نهائي كأس العالم (20/20) من جهات دولية لعدد الإصابات والوفيات التي تتم لاستضافة هذه الدولة قبل ( 6 ) سنوات.
يذكر أن تقديرات المختصين لحجم قطاع المقاولات خلال العام المقبل 2015 أكثر من 300 مليار ريال، وأن عدد السجلات التجارية للمقاولين خلال عام 2013 بلغ أكثر من 115 ألف سجل تجاري منهم 3052 حاصلون على شهادة تصنيف في حين بلغ عدد تراخيص المنشآت المرخصة لنشاط المقاولات والصيانة 3487 ترخيصا، وأن حجم استثمارات قطاع المقاولات في المملكة يقدر بحوالي 200 مليار ريال، وأن حجم المشروعات المتعثرة بالمملكة تصل إلى حوالي 40 مليار ريال في ساحة يلعب بها أكثر من 120 ألف مقاول، وأن عدد المشروعات المتعثرة بجدة 17 مشروعًا، كما أن هناك نحو 90 ألف شركة ومؤسسة، وحوالي الثلاثة ملايين عامل 95% منهم أجانب، وقد استحوذت مشروعات التشغيل والصيانة في الجهات الحكومية خلال السنوات العشر الماضية على ما نسبته 20 إلى 30 في المائة من الميزانيات العامة للدولة''، كما ارتفع نمو قطاع المقاولات في الأداء الاقتصادي من 2.2% نهاية عام 2008 إلى 3.9% عام 2009م. وكانت ميزانية المملكة للعام 2011 رصدت أرقامًا فلكية للمشروعات التنموية تجاورت 256 مليار ريال جلها من نصيب شركات المقاولات الكبرى.




وسط استمرار الجدل الشرعي بين "اللجنة الدائمة" و"هيئة البنك"
برغم فتوى التحريم.. البنك الأهلي يطرح 300 مليون سهم.. غداً
قاسم الخبراني- سبق- الرياض:
يطرح البنك الأهلي التجاري غداً الأحد، ولمدة أسبوعين وفي أكبر عملية اكتتاب تشهدها السوق السعودية 500 مليون سهم للاكتتاب العام، تمثل ما نسبته 25% من أسهم البنك، بواقع 45 ريالاً للسهم الواحد.

وسيتم تخصيص 300 مليون سهم من الأسهم المطروحة للأفراد السعوديين تُمثل نسبة 15% من مجموع الأسهم؛ فيما سيخصص 10% منها -والبالغ عددها 200 مليون سهم- للمؤسسة العامة للتقاعد.

وكان الجدل الشرعي في الاكتتاب بأسهم البنك الأهلي التجاري، قد بدأ منذ أن أعلن البنك عن رغبته في طرح أسهمه للاكتتاب العام؛ حيث أفتت اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية بتحريمه؛ في حين رأت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري أنه سائغ شرعاً ولا حرج فيه.

وأكد رئيس هيئة كبار العلماء مفتي عام المملكة الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ، حرمة الاكتتاب والمساهمة في البنوك التي تتعامل بالربا بيعاً وشراء؛ مطالباً الأفراد والمؤسسات بعدم الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري.

وقال: "الواجب على المسلم البعد عن الربا بكل وسيلة؛ فهو ذنب عظيم، وعلى الكتاب أن يحذروا من التساهل والتهاون في حرمة الربا، ويجب على مؤسسة التقاعد التراجع وعدم المشاركة في اكتتاب البنك الأهلي بأموال المواطنين، وأرجو أن يوفقوا لعلاج هذه القضية؛ فنحن المسلمون علينا أن نمثل الإسلام في معاملاتنا، والواجب علينا جميعاً التكاتف في سبيل إغلاق هذا الباب؛ لعل الله يرحمنا برحمته".




السعوديون يرغبون استثمار أموالهم في اكتتابات البنوك لكنهم يخافون الدخول في الربا والمكاسب الحرام
اكتتاب "الأهلي" .. اللجنة الدائمة للفتوى تحرّمه والهيئة الشرعية تراه سائغاً .. والمواطنون: "مَن نصدق؟"

- ناجي النويصر: الرسول - صلى الله عليه وسلم - يُوصينا بـ "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك".

- نايف العمر: يعنينا كثيراً رأي اللجنة الدائمة للفتوى وإن رأت التحريم فنحن معها ولكن رأي الهيئة الشرعية جعل لنا مخرجاً.

- أم محمد: التناقض رحمة بالناس وجعل الفتوى في جهة رسمية واحدة مهم لأن هيئات البنوك الشرعية تبحث عن المصالح.

- الشيخ علي السالم: التحريم حقٌّ لله - سبحانه وتعالى - لا يشاركه فيه أحدٌ فمَن حلَّل أو حرَّم من غير دليل فقد جعل نفسه شريكاً لله.
شقران الرشيدي- سبق- الرياض:
أثار التباين بين اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية والهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، الكثير من التساؤلات بين المواطنين المهتمين بالاستثمار في عددٍ من البنوك والشركات المصرفية التي تطرح للاكتتاب العام؛ ولاسيما أن اللجنة الدائمة للفتوى، والهيئة الشرعية للبنك، تضمان عدداً من المشايخ الذين لهم باعٌ طويلٌ في الفتيا العامة وتفسير المسائل الفقهية والشرعية.

وبدأ الجدل عندما أفتت اللجنة الدائمة للفتوى في المملكة العربية السعودية، بتحريم الاكتتاب في البنك الأهلي التجاري، والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً.. في حين رأت الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري، أن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه.

وطالب عددٌ من المواطنين، عبر "سبق"، بإيضاح هذا اللبس الذي يحصل في الفتيا حتى لا تلتبس عليهم الأمور الشرعية في الاستثمار، ويقعون في ملتبسات الحرام.

يقول نايف العمر لـ "سبق": "يعنينا كثيراً رأي اللجنة الدائمة للفتوى، وإن رأت التحريم فنحن معها، لكن الهيئة الشرعية تعد الاكتتاب سائغاً وجائزاً، وهذا جعلنا نرى مخرجاً للدخول في الاكتتاب".

أما ناجي النويصر، فيرى أن اختلاف العلماء هو رحمة بالعباد.. ويقول لـ "سبق": "نصدق مَن أو مَن؟ فضيلة الشيخ عبد الله المنيع يقول: إن الاكتتاب سائغٌ ويجوز، ومشايخ آخرون يقولون إنه محرَّمٌ.. وعن نفسي أطبق "دع ما يريبك إلى ما لا يريبك، ولقوله - صلى الله عليه وسلم -: (لحلالُ بَيِّنٌ، والحرامُ بَيِّنٌ، وبينهما مُشَبَّهاتٌ لا يعلمها كثيرٌ من الناس؛ فمَن اتقى الشبهات؛ استبرأ لِدِينِه وعِرْضِه)".

أم محمد، ترى أن هذا التناقض هو رحمة للناس، لكن يجب جعل الفتوى في جهةٍ رسميةٍ واحدة، فالهيئات الشرعية في البنوك تبحث دائما عن مصالح البنوك التي تعمل لها".

وتقول لـ "سبق":" لا بد من إيضاح المُلابسات فالناس لا تريد المكاسب التي تأتي من اكتتابات محرَّمة".. وتطالب بمساواةٍ بين البنوك والمصارف السعودية كلها.

أما الشيخ علي السالم، فيقول إن التحريم حقٌّ لله - سبحانه وتعالى - لا يشاركه فيه أحدٌ، فمَن حلَّل أو حرَّم من غير دليلٍ من كتاب الله أو سنة رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقد جعل نفسه شريكاً لله.

الجدير بالذكر أن اللجنة الدائمة للفتوى ضمّت الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن محمد آل الشيخ، وعضوية كلٍّ من: الشيخ أحمد بن علي سير المباركي، والشيخ صالح بن فوزان الفوزان، والشيخ عبد الله بن محمد بن خنين، والشيخ عبد الله بن محمد المطلق.

ورأت اللجنة تحريم الاكتتاب والمساهمة في البنوك والشركات والمؤسسات التي تتعامل بالربا بيعاً وشراءً واستثماراً للأدلة الواردة في تحريم الربا وفي تحريم التعاون على الإثم والعدوان في كتاب الله تعالى وسنة نبيه محمد - صلى الله عليه وسلم - ولإجماع علماء الأمة على تحريم الربا.

أما الهيئة الشرعية في البنك الأهلي التجاري المكوّنة من رئيس الهيئة الشرعية الشيخ عبد الله بن سليمان المنيع، وكل من: الدكتور عبد الله عبد العزيز المصلح والدكتور محمد علي القري؛ فرأت أنه وبعد الاجتماع بالمسؤولين بالبنك فإن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري سائغٌ شرعاً ولا حرج فيه، لإمكانيتها في تحقيق هدف التحول الكامل إلى المصرفية الإسلامية خلال مدة معقولة بما في ذلك التخلص من جميع السندات، وأن إدارة البنك الأهلي التجاري تؤكّد لها الالتزام بالتحوُّل الكامل إلى المصرفية الإسلامية.




فيديو.. المنيع: اكتتاب البنك الأهلي من المشتبهات.. ومن تركه نجا بنفسه



قال رئيس الهيئة الشرعية للبنك الأهلي، الشيخ عبدالله المنيع: “إن الاكتتاب في أسهم البنك الأهلي التجاري المتوقع طرحها بعد غد الأحد، من الأمور المشتبهة، والمشتبه لا يعني أنه حرام، وإنما يعني أن الأمر فيه اشتباه قد يكون حراماً وقد يكون حلالاً، ولكن من اتّقى وابتعد عنه فقد نجا بنفسه من إمكانية أن يكون وقع في حرام أو لم يقع”.
ووفقا لموقع تواصل أضاف الشيخ المنيع خلال استضافة ظهر اليوم في برنامج “لقاء الجمعة”، الذي يقدمه الإعلامي عبدالله المديفر”: “القول بإباحة الاكتتاب في البنك الأهلي لا يعني الترغيب للناس، ومن ترك المساهمة ليبتعد عن الشُّبهات نقول له: جزاك الله خيرا”.
فيديو





عائض القرني: حل مشكلة السكن بإخراج الزكاة عن الأراضي


قال الشيخ الدكتور عائض القرني الداعية الإسلامي، إن حل مشكلة السكن بالمملكة، يكمن في إخراج الزكاة عن الأراضي والمخططات المختلفة.

وأوضح في تغريدة في حسابه على موقع "تويتر": "أرى أن الأراضي والمخططات تُزكى كل سنة، وتوضع في صندوق لمصلحة من لا يملك سكناً، وبهذا تُحل أزمة السكن".








"السالم" بمنتدى "كرانس مونتانا": مركز "المناصحة" أداة فعالة لنبذ التطرف
"الداخلية": أنظمة وقوانين مكافحة الإرهاب لدينا الأشد صرامة في العالم

واس- فينا:
أكد وكيل وزارة الداخلية أحمد السالم أن المملكة اتخذت كثيراً من الإجراءات الفعالة التي تهدف إلى مكافحة الإرهاب داخلياً وخارجياً؛ موضحاً أن لديها أنظمة وقوانين في مكافحة الإرهاب تُعَدّ من أشدها صرامة في العالم، مثل "النظام الجزائي لجرائم الإرهاب وتمويله"، كما شكّلت "لجنة عليا لمكافحة الإرهاب"، ووفرت الموارد اللازمة جميعها للجهات الأمنية المسؤولة عن مكافحة الإرهاب.

وقال "السالم" في كلمة المملكة بمنتدى "كرانس مونتانا" الذي أقيم في جنيف، أمس الجمعة: "سأتطرق بإيجاز لأمر ينبغي أن يشكل جزءاً مهماً من أي استراتيجية لمكافحة الإرهاب، ولا يقل أهمية عن أساليب وإجراءات إنفاذ القانون، التي عادة ما تستخدمها السلطات في مكافحتها للإرهاب"؛ مؤكداً أن الإرهاب طاعون القرن الحادي والعشرين، الذي خلّف آثاراً كارثية على سلامة ورخاء الشعوب والمجتمعات على حد سواء في أنحاء العالم.

وأضاف: "كما أظهرت التجارب، أن الإرهاب لا دين له، ولا جنسية، ولا جنس، ولا عرق، وأن هذه العبارة تنطبق بحذافيرها أيضاً على ضحايا الإرهاب، الذين لا ينحصرون في دين، أو جنسية، أو جنس، أو مجموعة عرقية معينة؛ فبعبارة أخرى، الكل معرض لهذا الخطر".

وأوضح -وفقاً لوكالة الأنباء السعودية- أنه على الرغم من الجهود المكثفة المبذولة في الماضي، سواء كانت بشكل جماعي عبر المجتمع الدولي تحت مظلة الأمم المتحدة، أو غيرها من الجهات، أو إقليمياً من خلال المنظمات الإقليمية، أو فردياً من قِبَل الدول، يظل الإرهاب يشكّل تهديداً خطيراً يتطلب من الجميع أن يكثفوا الجهود لمكافحته واجتثاثه من جذوره، وتعقّب مرتكبي الأعمال الإرهابية أينما حلّوا وتقديمهم للعدالة؛ وذلك من خلال تعزيز التعاون الدولي، والإقليمي، والثنائي بين الدول، وتبني منهج أكثر فاعلية تجاه تنفيذ الاتفاقيات الدولية والإقليمية السارية بشأن مكافحة الإرهاب، بالإضافة إلى التشريعات الوطنية حول هذا الأمر، ويتطلب ذلك أيضاً القضاء على الأفكار الإرهابية والمتطرفة، وبذل الجهود المخلصة، واتخاذ التدابير الهادفة إلى نشر مبدأ التعايش السلمي ونبذ العنف.

وأضاف وكيل وزارة الداخلية: "اضطلعت المملكة دولياً بدور رئيس في الجهود الدولية المبذولة مؤخراً في هذا الشأن؛ فهي طرف في المعاهدات الدولية الخاصة بمكافحة الإرهاب، إضافة إلى توقيعها عدداً كبيراً من الاتفاقيات الإقليمية والثنائية التي تركز أو تُعنى بالتعاون في هذا المجال، والمملكة كذلك من ضمن الدول المشاركة في صياغة مسودة الاتفاقية الشاملة لمكافحة الإرهاب الدولي، التي لا تزال في مرحلة النقاش تحت مظلة الأمم المتحدة. وبادرت المملكة بالدعوة إلى تأسيس المركز الدولي لمكافحة الإرهاب، الذي اقترحته، وتبرعت للمركز بمبلغ 100 مليون دولار، كما عملت الجهات المعنية في المملكة على إقامة روابط مع نظرائها في عدد كبير من الدول من أجل تعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب، وتبادل أي مساعدة تطلبها تلك الجهات في هذا الخصوص.
وأشار إلى أن تلك الإجراءات والجهود نابعة من إدراك المملكة للتهديد الذي يشكله الإرهاب على أمن ورخاء الشعوب والمجتمعات، وقال: لقد عانت المملكة من الإرهاب؛ حيث تعرّضت منذ عام 2003م لأكثر من (147) من تلك الأعمال الإجرامية، قُتِلَ جراءها أكثر من (95)، وأصيب أكثر من (569) من المدنيين الأبرياء، وتشمل تلك الأرقام مُواطني دول أخرى كانوا في زيارة أو عمل في المملكة، كما تمكّنت قوات الأمن بالمملكة من إحباط أكثر من (250) مخططاً إرهابياً كانت تستهدف مصالح داخلية وأجنبية وحياة الأبرياء من المواطنين والمقيمين داخل المملكة، وتمكّنت من تقديم المتورطين للعدالة، واستشهد أكثر من (74) فرداً من قوات الأمن السعودية، وأصيب أكثر من (657) فرداً منهم خلال تلك المواجهات في سبيل مكافحة الإرهاب.

وأبان أن المملكة طوّرت نهجاً إضافياً وقائياً وعلاجياً لمكافحة الإرهاب؛ من خلال استراتيجية شاملة لمكافحة التطرف مبنية على ثلاثة محاور هي: الوقاية، والتأهيل، والرعاية اللاحقة، وتهدف في مجموعها إلى تحصين وحماية المجتمع من الأفكار المتطرفة؛ من خلال برامج التوعية، ونشر مفاهيم الوسطية والتسامح؛ حيث تم تحقيق هذا كعملية مستمرة من خلال الإعلام التقليدي، وتوزيع الفتاوى والكتب والنشرات، وتنظيم الندوات والمحاضرات والمؤتمرات؛ من أجل الوصول إلى أكبر شريحة ممكنة من المجتمع.

ونوّه إلى أنه من أجل إعداد وتنفيذ هذه البرامج والأنشطة، تم إنشاء "وحدة مكافحة التطرف"، بالتعاون والتنسيق مع المؤسسات التعليمية والدينية والاجتماعية في مجتمعنا، مثل المساجد، والمدارس، والأسر، والإعلام. وتم حث وتشجيع تلك المؤسسات للقيام بأنشطة لمواجهة الأفكار المنحرفة والتحذير منها، ونشر مفاهيم ووسائل الحوار وتقبّل الآراء الأخرى، وإضافة إلى ذلك، تم استهداف التجمعات الشبابية، وأفراد الجاليات غير السعودية المقيمة في المملكة لوقايتهم وتحصينهم من التطرف.

وأضاف الدكتور أحمد السالم أنه صُممت أيضاً عدة برامج وحملات اجتماعية وتوعوية لمكافحة الإرهاب، من خلال الشبكة العنكبوتية ووسائل التواصل الاجتماعي، كما يسهم العديد من المختصين ومئات من المواطنين المتطوعين في هذه الأنشطة على الإنترنت؛ من أجل حماية ووقاية الشباب من الأفكار المتطرفة، ومواجهة المفاهيم المنحرفة التي ينشرها المتطرفون لتجنيد المزيد من الأفراد.

وبيّن أنه تم إعداد برامج بقصد مكافحة التطرف على الصعيد الدولي؛ حيث تم تدريب الأئمة ورجال الأمن من الدول الصديقة والمتعاونة، على أفضل الطرق لإشراك المتطرفين في الحوار، وكيفية إقناعهم بنبذ تلك المفاهيم المتطرفة، التي لا تمُت للدين الإسلامي بصلة، وتُرجمت الكتب والنشرات والفتاوى لعدة لغات لمكافحة الأفكار التي تهدف إلى تضليل الشباب، ومن ثم تجنيدهم في ضوء الظروف الحالية التي يمكن فهمها بشكل أوسع في سياق الإرهاب العالمي، وتزايد أعداد المتطرفين في عدة مناطق من العالم؛ حيث يأخذ النهج الوقائي والعلاجي أهمية إضافية مع تزايد أعداد المقاتلين الأجانب الذين انضموا إلى ميادين الصراع، ومن ثم يعودون إلى بلدانهم مفعمين بتجارب الحرب؛ متبنين آراء متطرفة وميولاً تجاه العنف، وتبحث العديد من الدول عن طرق أخرى لكيفية التعامل مع شبابهم المتطرفين.

وقال: "يُعَدّ مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية في مكافحة الأفكار المتطرفة، الذي فتح آفاقاً جديدة للتعامل مع الأفراد الذين يحملون أفكاراً متطرفة ويؤمنون باستخدام العنف لتحقيق أهدافهم، أحد الأدوات الوقائية والعلاجية لمكافحة الإرهاب، التي تستخدمها المملكة للتحاور مع المغرر بهم والتعامل معهم، وتدرك المملكة تماماً أن استخدام الإجراءات الأمنية لن يكفي وحده لحل المشكلة؛ لذا فإن مركز محمد بن نايف للمناصحة والرعاية يبرز كأداة فعالة ضمن الجهود الشاملة لنبذ التطرف، وقد بدا مناسباً إنشاء هذا المركز في عام 2006؛ استجابة لنمو برنامج نبذ التطرف، كأحد أدوات هذا النهج (النهج الوقائي والعلاجي)، ويصنف هذا المركز على أنه مؤسسة إصلاحية تأهيلية تهدف إلى تطوير المهارات المعرفية والسلوكية؛ من خلال مجموعة برامج يقدمها مختصون في مجالات مختلفة ذات علاقة بالشريحة المستهدفة، لتعزيز الأفكار المبنية على التعاليم الإسلامية الوسطية، والرفع من الولاء للوطن عبر الإحساس بالمسؤولية.

وأشار إلى أن لدى المركز ثلاثة برامج رئيسة، هي: المناصحة، والرعاية والتأهيل، والرعاية اللاحقة، وأن البرنامج الرئيس الأول هو "برنامج المناصحة"، الذي يعمل على تصحيح المفاهيم الدينية الخاطئة، وغرس المبادئ الدينية الصحيحة المبنية على الوسطية.

وأوضح وكيل وزارة الداخلية أن هناك طاقماً مكوناً من 220 فرداً يعملون في مختلف برامج المركز، كما أن العدد الإجمالي للخدمات المقدمة لخريجي المركز هو (14.410)، ابتداءً من المساعدة المالية والطبية، وانتهاء بالتوظيف والحصول على الدرجات العلمية، وهناك (2.736) مستفيداً سعودياً من برامج المركز من عام 2007 إلى 2014م، ونسبة النجاح في البرنامج تقارب الـ(90%).

واختتم: "كما أن إجمالي الساعات المنجزة من البرامج التعليمية (178) ساعة، في كل برنامج مدته 12 أسبوعاً، وبلغ عدد الوفود التي زارت المركز -منذ تأسيسه حتى الآن- أكثر من (200) وفد من مختلف دول العالم، كما أن المملكة يسرها دعوة المتخصصين الراغبين في زيارة المركز، للاطلاع على تجربته المتميزة في هذا المجال.




بالفيديو:وزارة الدفاع العراقية تكشف عن سلاح جديد لمواجهة "داعش"


 

قالت وزارة الدفاع العراقية: "إن سلاحا ناريا جديدا لصنف المدفعية يسمى "القاذفة الأنبوبية الثقيلة" نوع (1A–TOS) دخل الخدمة في الجيش العراقي.

وبحسب بيان للوزارة, فإن: "هذا السلاح يستخدم لأول مرة في صنف المدفعية والذي يزيد من كثافة الإسناد الناري ويوفر قوة نارية هائلة لإسناد القطعات الحربية في أرض المعركة".

وكشف البيان بحسب ما نشره موقع إرم نيوز أن: "مديرية المدفعية في الجيش العراقي، نفذت تمرين رمي بالذخيرة الحية لهذا السلاح على أيدي الكوادر الفنية المتخصصة التي تلقت دروس نظرية وعملية على أيدي خبراء عالميين وعراقيين أكفاء".
فيديو




هبوط طائرة تابعة لـ السعودية اضطرارياً بمسقط على متنها 400 راكباً



هبطت طائرة “جامبو 747″ تابعة للخطوط السعودية اضطرارياً اليوم عند الساعة 3:30 صباحاً، في العاصمة العمانية مسقط، وعلى متنها أكثر من 400 راكباً.
وبحسب “سبق” فإن الطائرة كانت في طريقها من الرياض إلى العاصمة الفلبينية مانيلا.
وأبان مسؤولون في الخطوط السعودية، أنه تمّ رفض نقل الركاب إلى فنادق المدينة مما اضطرهم للبقاء في صالات المطار، مشيرين إلى أنه تم إرسال طائرة بديلة من جدة لنقلهم إلى وجهتهم.







إقفال حقل الخفجي النفطي المشترك بين المملكة والكويت


ذكرت صحيفة محلية، أنه تم إقفال حقل الخفجي النفطي، الواقع في المنطقة البحرية بين المملكة ودولة الكويت، والمملوك مناصفة بين شركتي "أرامكو" و"نفط الخليج" الكويتية.

وأبانت صحيفة "الشرق"، أن مذكرة داخلية أصدرتها "شركة عمليات الخفجي" التي تدير الحقل، عزت قرار الإقفال لانبعاث غازات ضارة من الحقل تضر بالبيئة.

وأوضحت الشركة أن نقاشات طويلة سبقت هذا القرار، مؤكدة أنه سيتم تشغيل الحقل متى ما استوفيت الشروط البيئية للرئاسة العامة للأرصاد والبيئة.

فيما أشارت صحيفة "الرأي" الكويتية بأن قرار إيقاف الإنتاج بحوالي 350 ألف برميل يومياً، جاء نتيجة لخلافات غير معلنة منذ سنوات بين الكويت والسعودية حول أرض الزور.




إثر توجيه سام بدراسة الصك الصادر قبل 44 عاما
المحكمة العليا تبطل حجة استحكام على أرض في جدة مساحتها 75 مليون م2
عدنان الشبراوي (جدة)

أبطلت لجنة قضائية رفيعة المستوى حجة استحكام صدرت قبل نحو 44 عاما على أرض بمحافظة جدة، تزيد مساحتها على 75 مليون متر مربع، تنفيذا لتوجيه سام صدر عام 1434هـ يقضي بدراسة الصك إثر دعاوى عدة، وتداخلات في الملكية مع عدد من الوزارات ورجال الأعمال، فضلا عن مئات الصكوك الصادرة بناء على حجة الاستحكام عن طريق البيع والشراء والتداول.

وتسلمت محكمة جدة وكتابة العدل نسخة من الحكم الصادر بالأكثرية بإبطال الحجة التي تعد الأكبر في تاريخ المملكة.

وأكد الحكم الصادر عن المحكمة العليا وهي أعلى جهاز قضائي بالمملكة أن حجة الاستحكام عندما صدر حكم قضائي بمنحها قبل 44 عاما كانت عبارة عن أرض بيضاء تشمل مراتع ومقالي وعقوم ومناطق عسكرية ويخترقها طريق مسفلت، إلا أن المحكمة آنذاك لم توضح أطوال ولا مساحة حجة الأرض ولم تثبت تملك الأرض لصاحبها، فالمساحة الإجمالية للأرض ألحقت بالصك في وقت لاحق عن طريق قاض في جدة.

كما اعتبرت أن قرار محكمة التمييز السابق بالموافقة على حجة الاستحكام ليس مصادقة على ثبوت التملك، وعليه قررت المحكمة التي لا يمكن نقض أحكامها نقض هذا الصك وما تفرع منه من صكوك فلا يعتبر حجة استحكام ولا يصح الاستناد عليه في إثبات تملك ولا إفراغ ولا نحوه، كما قررت المحكمة نقض ما ألحق في الصك من ذكر حدود وأطوال ومساحة لأنها ألحقت في صك لا يفيد التملك أصلا فلا اعتبار لها.

ولفت منطوق الحكم إلى «أن كثرة الإفراغات التي أجريت من حجة الاستحكام لا تعطيه الحجية ما دام لم يكتسبها بنفسه، والاستناد عليه في الإفراغ أصلا استناد باطل وما بني على باطل فهو باطل»، واستدرك الحكم «أما المنح اللاحق لحجة الاستحكام فإن التحقق منه ومن مضمونه وإجازته عائد لولي الأمر، وتوثيقه من اختصاص كاتب العدل ويتم إجراء مستقل بعد استكمال لإجراءاته النظامية والشرعية، لذا أمرنا (المحكمة العليا) بالتهميش بهذا النقض على ضبط الصك وسجله وضبوط وسجلات الصكوك المتفرعة منه وعلى أصل الصك والصكوك المتفرعة منه حال الحصول عليها».

الشيخ محمد أمين عبدالمعطي مرداد عضو المجلس الأعلى للقضاء ورئيس لجنة تطبيق أنظمة القضاء أكد أن التصدي للصكوك القديمة المخالفة للأنظمة والتعليمات، يأتي تنفيذا لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين حفظه الله وأمده بالصحة والعافية، وحرصه على رفع الضرر الذي تلحقه مثل تلك الصكوك على مقدرات الدولة والمواطنين، وأشار إلى أن المجلس الأعلى للقضاء والمحاكم وكتابات العدل ماضية بمتابعة من وزير العدل ورئيس المجلس الأعلى للقضاء في ملاحقة الصكوك غير السليمة وفق آلية دقيقة تضمن الحق للجميع.




الإجراء يوسع دائرة الخيارات أمام وزارة الإسكان .. خبراء عقار:
مراجعة وإلغاء الصكوك القديمة المخالفة يخفضان الأسعار بنسبة 30%

عبد الرحيم بن حسن (جدة)

أوضح خبراء في القطاع العقاري أن نقض الصكوك القديمة هو خطوة قوية في الاتجاه الصحيح ويساعد على تنويع الاستثمارات العقارية؛ مؤكدين في الوقت ذاته على أن الاستمرار في ذلك سيؤدي إلى خفض الأسعار إلى ما دون مستوياتها الحالية، ويحفز المواطنين على تملك الكثير من المواقع التي تتمتع بتوفر الخدمات وضمن النطاقات العمرانية.
وحول التأثيرات الإيجابية لهذه الخطوة؛ أوضح رئيس لجنة التثمين العقارية التابعة لغرفة تجارة وصناعة جدة عبدالله الأحمري أن ذلك سيدعم الاستثمارات العقارية بكل قوة بدءا من تراجع الأسعار على المدى المتوسط إلى نحو 30 في المئة، الأمر الذي سيساعد الطبقة الوسطى في استثمار أموالها داخل العقار بعد أن تصبح الأسعار قريبة من ملاءتهم المالية.
وقال: عندما يتم توفير الأراضي بأسعار مناسبة تتسارع وتيرة العمليات الإسكانية بما يحقق السياسات والاستراتيجيات الموضوعة في هذا الاتجاه؛ والمتابع للسياسات الحكومية المتعلقة بالعقارات يرى أن جملة من الحلول قد وضعت للتعامل معها وبعضها ما زال قيد الدراسة، وعند اتخاذ قرار بشأنه والبدء بالعمل به؛ فإن ذلك يعزز دور وزارة الإسكان، خاصة إذا صاحبها تسليم المنتجات التي تم الإعلان عنها في وقت سابق.
وتطرق في حديثه إلى أن عمليات الاعتداء على الأراضي أسفرت عن نشوء الكثير من الأحياء العشوائية التي تسبب تنظيمها في استنزاف الكثير من موارد الدولة التي كان يفترض أن تخصص في المزيد من مشاريع البنى التحتية القادرة على تمدد النطاقات العمرانية.
وأضاف: الأحياء العشوائية استهلكت جانبا من تركيز الحكومة على المشاريع بسبب نشوئها بطرق مخالفة، الأمر الذي جعلها عبئا على كافة الصعد، سواء الاقتصادية أو الأمنية أو غيرهما، كما أنها كانت تشكل عقبة في تحقيق العديد من الاستراتيجيات الموضوعة.
وفي ما يتعلق بتأثير إلغاء بعض الصكوك القديمة في بعض مناطق المملكة ومنها محافظة جدة؛ قال: «بداية نشكر خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يحفظه الله - على كل ما يقدمه لدعم الوطن والمواطن وهذا ما شجع الجهات الحكومية المختصة على اتخاذ الإجراءات النظامية الحازمة».
وزاد بقوله: «أما في ما يختص بالتأثير فسيكون إيجابيا، لأنه يمنح وزارة الإسكان خيارات أوسع في اختيار مواقع داخل النطاقات العمرانية، وتتمتع بالخدمات، الأمر الذي يقلل من تكاليف العمل والتطوير، ويجعلها قادرة على التركيز في بناء المساكن، بل ويجعلها قادرة على التنويع في مواقع الإسكان داخل محافظة جدة أو أي محافظة أخرى، ما يقوي من التناغم الاجتماعي الذي يعد من أهم الأمور التي تحرص الوزارة على توفيرها».
إنهاء أزمة جدة
من جانبه طالب عضو اللجنة العقارية في غرفة جدة عبدالله البلوي أن يصاحب عمليات إلغاء الصكوك الاهتمام بمواقع المنح التي حصل عليها المواطنون منذ أكثر من 35 عاما ولم تهيأ بعد، مشيرا إلى أن الانتهاء من تجهيز 3 مواقع هي (أبحر، وخليج سلمان، وجوهرة العروس) كفيل بإنهاء أزمة الإسكان في جدة.
وأضاف بقوله: إن مساحة المواقع الثلاثة مجتمعة أكبر من مساحة جدة الحالية، وتستطيع استيعاب أكثر من 200 ألف وحدة سكنية، ففي أحد المواقع الثلاثة هناك أكثر من 50 مخططا، وبعضها فيه أكثر من 30 ألف قطعة، وخليج سلمان لوحده أكبر من شرم أبحر بما يعادل 6 مرات تقريبا.
البلوي أشار إلى أن إهمال المواقع الثلاثة جعل العديد من أصحاب المنح في تلك المخططات يضطرون إلى التملك في مواقع عشوائية، وهو الأمر الذي يكون قد استفاد منه أصحاب الصكوك القديمة وذات المساحات الشاسعة.
ومضى يقول: هذه الأرقام تبين مدى قدرة المواقع على إنهاء الأزمة، لذلك أتمنى من الجهات الحكومية كأمانة جدة أن تبدأ في أعمال السفلتة التي طال انتظارها سنوات طويلة لأن شركة الكهرباء اعتذرت عن إيصال التيار إلى المواقع إلى أن تكتمل أعمال السفلتة.
وتطرق في حديثه إلى مشكلة «الكروكيات» بقوله: الغريب أن الكروكيات تستغرق في أمانة جدة عدة سنوات لتتم الموافقة عليها، وبعضها ما زال عالقا، لذا من أراد حل أزمة الإسكان في المحافظة فإن المواقع الثلاثة قادرة على استيعاب العدد، خاصة أن بعضها يتمتع بميزات تدعم المشاريع السياحية والمنتجعات، مضيفا أن بعض الخدمات قطعت عشرات الكيلو مترات في مواقع متاخمة للنطاقات العمرانية، بينما نجد أخرى لم يتم الحفر لها بعد؛ فمثلا مشاريع الصرف الصحي قطعت امتدادات تصل إلى قرابة 20 كلم في بعض المواقع، بينما المياه لم تبدأ بعد في أي مشروع، ما يجعل هذا أمرا آخر يثير الاستغراب.




«المظالم» يحكم لصالح نفسه ضد موظفيه المتظلّمين من «العلاوة التشجيعية»

 أصدر ديوان المظالم أخيراً حكماً لصالح نفسه، في قضية هو طرف فيها، والخصم فيها مجموعة من موظفيه، المعترضين على عدم حصولهم على «علاوة تشجيعية». وكشفت مصادرأن النزاع نجم عن فرض ديوان المظالم معيار «تطبيق مشروع التطوير الاستراتيجي»، ضمن المعايير الأساسية الواجب توافرها لحصول الموظف لدى الديوان على «العلاوة التشجيعية»، و«لا يحق لأي موظف الحصول عليها، إذا لم يطبّق مشروع التطوير الاستراتيجي».

ووفقا لصحيفة الحياة كان موظفون بالمحكمة الإدارية في أبها تظلموا من عدم منحهم علاوة تشجيعية أسوة بزملائهم، الذين تصرف لهم تلك العلاوة نظير كفاءتهم العمل، وعدم تقديم مراجعهم الوظيفية سبباً لحرمانهم منها، وعقد الديوان عدداً من الجلسات، واستند ممثله في رفضه منح المدعين العلاوة التشجيعية إلى «عدم تطبيقهم برنامج التطوير الاستراتيجي بإجراءاته ونماذجه»، وقال الموظفون إن «برنامج التطوير لم يعمم على المحاكم، إلا بعد صدور قرار العلاوة بفارق ثلاثة أشهر». ودفع ممثل الديوان بسبب آخر يحرم الموظفين من الحصول على العلاوة، وهو «عدم حصول المدعين على درجة (جيد جداً)، الواجبة لتمكين الموظفين من الحصول على العلاوة». وأكدت الدائرة الإدارية في المحكمة الإدارية بأبها أن «معرفة المدعين بأن العلاوة التشجيعية لا تُستحق، إلا إذا عمل الموظف على تطبيق مشروع التطوير الاستراتيجي، ومعرفة وقت التعميم ووقت تنفيذ القرار، فمن باب أولى معرفة المدعين المعيار السابق، وهو حصول الموظف على درجة (جيد جداً)».

وقررت الدائرة «عدم أحقية المدعين المتظلمين للعلاوة التشجيعية»، واعتبرت أن «من الظلم مساواة المدعين بغيرهم من الموظفين الحاصلين على العلاوة التشجيعية، كون الشروط التي تحققت في الحاصلين على هذه العلاوة لم تتوافر في المدعين»، وبهذا يكون ديوان المظالم حكم لصالح نفسه ضد المدعين عليه.



مطالبات بعدم تزيين الجدران بالأقمشة
رفع أيدي مديري التعليم عن التصرف في مخصصات السلامة المدرسية
عبدالله القرني (الرياض)

كشف لـ(عكاظ) مدير عام الأمن والسلامة المدرسية بوزارة التربية والتعليم الدكتور ماجد بن عبيد الحربي، أنه تم دعم إدارته بـ800 مليون لتوفير مستلزمات السلامة المدرسية، مشيرا إلى أنه تم تسليم المبلغ إلى إدارات التربية والتعليم، وقال: «وضعت معايير عادلة لتوزيع هذا المبلغ ولا يمكن التصرف فيه من قبل إدارات التربية والتعليم وتحويله إلى بنود أخرى، كونه مخصصا لمستلزمات السلامة».

وبين أن هناك لقاء سينظم عن السلامة المدرسية بمشاركة متحدثين من خارج المملكة، تتخلله ورش عمل عن السلامة المدرسية بمشاركة المختصين في الأمن والسلامة المدرسية في إدارات التربية والتعليم والمرشدين والمرشدات لمعالجة التعامل مع حالات الهلع التي يعانيها بعض الطلاب والطالبات أثناء الحوادث.

وأشار إلى أن الوزارة طالبت مدارس البنات بعدم استخدام الأقمشة لتزيين الجدران أو استخدام بعض المواد القابلة للاشتعال وإزالة كل ما يعيق السلامة من أثاث رجيع ومخلفات الكتب أو غيرها، مضيفا أنه يلاحظ على مسار السلامة المدرسية رغم عمرها القصير أن هناك حراكا في المدارس لتنفيذ خطط الإخلاء وغيرها، مشيرا إلى انخفاض نسبة الحوادث في المدارس لارتفاع الوعي لدى مديري ومديرات المدارس.

وزاد: «هناك لجنة خماسية من عدة قطاعات في الدولة تهدف للاطمئنان على كافة مدارس المملكة»، وشدد على أهمية تعبئة الاستمارة الخاصة بالأمن والسلامة والتعامل معها من خلال برنامج نور، حيث إن تعبئتها من قبل المدارس تعطي صورة للمسؤولين عن واقع السلامة في المدارس.

وثمن الحربي الدعم الذي تتلقاه إدارة الأمن والسلامة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل وزير التربية والتعليم في إطار اهتمامه بسلامة الطالب والطالبة والمعلم والمعلمة في المنشأة التعليمية.

وحول قضية هلع وخوف البنات في حالة وقوع أي مكروه، قال: «نحن نعاني من بعض القضايا ومنها حالات الهلع بين الطالبات في حالة وقوع مكروه، ونطالب مديرات المدارس بالهدوء وعدم الاستعجال وضبط النفس، وحث الطالبات على الالتزام بالهدوء عند الخروج عبر مخارج الطوارئ بدون تدافع للحيلولة دون وقوع حالات إصابات».

وعن الشراكة مع القطاعات الأخرى، أشار إلى أن الوزارة تحاول أن تستفيد من الشريك الأساسي في السلامة وهو الدفاع المدني، مضيفا: هناك تناسق وتناغم بين الادارات ومراكز الدفاع المدني في أنحاء المملكة للاستفادة من برامج التوعية والتدريب، وتحاول أن تستفيد الوزارة من نظام السلامة المتطور والتجارب الموجودة لدى شركة أرامكو السعودية والهيئة الملكية للجبيل وينبع.

وعن حالات الدهس التي يتعرض لها الطلاب، قال: من المواضيع المقلقة لنا الحركة المرورية وتنظيمها حول المدرسة، وسنحاول مع الزملاء في الإدارة العامة للمرور تنظيم هذا الجانب.

وأشار إلى أن الإدارة العامة للأمن والسلامة المدرسية أنهت دورات تدريبية تم تنظيمها بالتعاون مع المديرية العامة للدفاع المدني بحضور 150 من العاملين في إدارة الأمن والسلامة بإدارات التربية والتعليم، بهدف تعريفهم بكل ما يتعلق بجوانب الأمن والسلامة، متطلعا لعقد لقاءات ودورات مماثلة مع الزملاء في الدفاع المدني.




إطلاق نار بشكل مكثف على دوريات الأمن بـ"العوامية"

 

 واس :
 صرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، بأنه عند الساعة الثانية صباحاً من يوم السبت الموافق 24-12-1435هـ، وأثناء أداء دوريات الأمن لمهامها بمدخل بلدة العوامية شمال محافظة القطيف، تعرضت لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول؛ نتج عنه اشتعال حريق محدود في أنبوب فرعي للنفط، قريب من الموقع.

وأفاد بأن الجهات المختصة باشرت الحريق على الفور وأخمدته، كما باشر المختصون بشرطة محافظة القطيف إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها، واستكمال الإجراءات النظامية لكشف المتورطين في هذه الجريمة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.




اشتعال حريق محدود في أنبوب فرعي للنفط قريب من الموقع
إطلاق نار بشكل مكثف على دوريات الأمن بالعوامية.. قبيل فجر اليوم


واس- الدمام:
صرح الناطق الإعلامي لشرطة المنطقة الشرقية، بأنه عند الساعة الثانية صباحاً من يوم السبت الموافق 24-12-1435هـ، وأثناء أداء دوريات الأمن لمهامها بمدخل بلدة العوامية شمال محافظة القطيف، تعرضت لإطلاق نار كثيف من مصدر مجهول؛ نتج عنه اشتعال حريق محدود في أنبوب فرعي للنفط، قريب من الموقع.

وأفاد بأن الجهات المختصة باشرت الحريق على الفور وأخمدته، كما باشر المختصون بشرطة محافظة القطيف إجراءات الضبط الجنائي للجريمة والتحقيق فيها، واستكمال الإجراءات النظامية لكشف المتورطين في هذه الجريمة، واتخاذ الإجراءات النظامية بحقهم.





كشف تفاصيل جديدة عن حادثة مقتل الأمريكي



في تفاصيل جديدة لحادثة الثلاثاء الماضي، التي أقدم فيها شاب سعودي على قتل مقيم أمريكي، اتضح ان منفذ الجريمة عثر بحوزته على أقراص حبوب مخدرة، بهدف الاستخدام الشخصي. وفي حين لم تفصح وزارة الداخلية عن المزيد من تفاصيل الجريمة، رجحت مصادر وفقا لموقع الوئام أن أسباب الجريمة تتمثل في خلاف شخصي بين القاتل والمقتول بعد قرار فصل الأول من الشركة ، والذي جاء بناء على تقارير الأداء الوظيفي التي تثبت عدم انتظام الجاني وتغيبه وتعاطيه المخدرات ولم تؤكد المصادر او تنفي تهمة اعتناق القاتل للفكر الضال، مشيرة إلى وجود مؤشرات لايمكن الجزم بها.





جمرك مطار الملك خالد يُحبط تهريب (588) قطعة من "أنياب الفيلة"

 

أحبط جمرك مطار الملك خالد الدولي بالرياض محاولة تهريب كمية من "العاج الأفريقي" عبر المملكة إلى خارجها، وذلك بعد العثور عليها مُخبأة ضمن أمتعة ركاب إحدى الرحلات القادمة من إحدى الدول الأفريقية.

وأوضح المدير العام لجمرك مطار الملك خالد الدولي محمد الدخيّل أنه عند قدوم عدد من المسافرين إلى المملكة قادمين من إحدى الدول الأفريقية بقصد مواصلة وجهتهم إلى إحدى دول شرق آسيا، خضعوا للإجراءات الجمركية المتبعة حيث تم العثور على كمية من العاج الأفريقي "أنياب الفيلة" بلغت (588) قطعة مختلفة الأشكال والأحجام، وبوزن إجمالي (490) كيلوجرامًا تقريباً، مُخبأة داخل حقائب وأمتعة الركاب , مشيراً إلى أنه تم اتخاذ الإجراءات اللازمة حيالهم .

وبين أن الجمارك السعودية ملتزمة بتنفيذ اللوائح والاتفاقيات والقرارات الدولية الوارده من الجهات والمنظمات المعنية، ومن ضمنها "اتفاقية سايتس" التي تهدف إلى حماية أنواع مُعينة من الأحياء الفطرية المهددة بالانقراض أو أجزائها من الإستغلال التجاري، وذلك من خلال وضع نظام لتراخيص الاستيراد والتصدير للكائنات الفطرية ومنتجاتها.

وأكد الدخيّل أن تمكّن رجال الجمارك في مطار الملك خالد الدولي من إحباط تهريب هذه الأجزاء النادرة للكائنات الفطرية يدل على القدرات العالية التي يتصف بها رجال الجمارك، وعلى الحضور الذهني الدائم لهم عند قيامهم بالإجراءات الجمركية.




فينيل تعلق صورة المغدور رقم 13 وتتكتم في الإفصاح عن اسمه



علق الأميركيون العاملون في شركة فينيل العربية صورة زميلهم المغدور «بي جوناثان»، في حائط يخلد ذكرى الأميركيين الذي قضوا نحبهم في الرياض أثناء مزاولتهم للعمل في الشركة المتعاقدة مع الحرس الوطني، وبدا لافتاً أن يحمل جوناثان رقم المغدور الـ13، وهو رقم «نحس» يتشاءم منه الغرب على اختلاف ثقافاتهم وجنسياتهم، وعلى رغم اختلاف أسباب وفاة الأميركيين المعلقة أسماؤهم وصورهم في الحائط، لاسيما وأن غالبية المغدورين كانوا أهدافاً لعمليات إرهابية، ولكنهم اشتركوا في الرحيل عن الحياة بينما كانوا يؤدون عملهم في الشركة.
وبحسب ما ذكرت صحيفة الحياة منعت إدارة الشركة العاملين من الدوام أمس وحظرت خروج أي عامل من المجمع، طلبت من آخرين كانوا خارج مجمع العمل أثناء وقوع الجريمة، عدم العودة إلى المقر والتزام أماكنهم لأسباب أمنية، بحسب مصدر مطلع وأكد ان الأميركي الآخر المصاب في الحادثة يرقد في العناية المركزة في مستشفى الحرس الوطني.
وعلى أن الجهات الأمنية والجهة المخولة بالتصريح الإعلامي في شركة فينيل تكتمتا في الإفصاح عن اسم الضحية وزميله المصاب، أكد المصدر أن الاسم الأول للضحية هو بي، وهو اختصار لاسمه الأول، وأن اسم عائلته جوناثان، مشيراً إلى أن الشركة دأبت على اختصار الأسماء الأولى لموظفيها عند طباعة تعريفات الأسماء الخاصة بكل موظف.
وذكر المصدر أن شركة فينيل ستعلق غداً على حائط خصصته الشركة ليكون ذكرى له مع 12 صورة لموظفين أميركيين راحلين، باعتبارهم أبطالاً فقدوا أرواحهم أثناء قيامهم بمهماتهم. وأكد المصدر أن موظفي الشركة سيستأنفون اليوم عملهم في مقر الشركة الرئيس شرق مدينة الرياض، بالقرب من إستاد الملك فهد الدولي، لافتاً إلى أن الإدارة بعث برسائل جوال قصيرة «إس إم إس» إلى هواتف الموظفين تبلغهم فيها باستئناف العمل اليوم. وشغلت حادثة مقتل الأميركي وإصابة مرافقه بواسطة زميلهم السعودي السابق في الشركة مساحات مهمة من التغطيات الإعلامية المحلية والعالمية، على رغم تأكيدات الجهات الأمنية في السعودية بأن دوافع الجريمة كانت «جنائية»، ولا شبهة إرهابية أو عنصرية فيها.


صورة: نشطاء تويتر يشعلون وسائل التواصل بآخر تغريدة لـ القاضي



تداول العديد من نشطاء “تويتر” آخر تغريدة كتبها المبتعث السعودي عبدالله القاضي، الذي تم العثور عليه مقتولاً بعد فقدانه منذ شهر.
وبحسب موقع سبق كانت التغريدة الأخيرة التي كتبها المبتعث السعودي يوم 20 ذي القعدة من الشهر الماضي، وهي عبارة عن دعاء يقول فيه: “اللهم أسعدني أكثر مما تألمت، وأرحني أكثر مما تعبت، ولا تخيب آمالي فأنت حسبي ونعم الوكيل”.
يُشار إلى أن الأجهزة الأمنية الأمريكية عثرت أمس على جثة المبتعث السعودي عبدالله القاضي، الذي فُقد قبل شهر تقريباً، وذلك في الحديقة التي تقع بجوار منزله.





العثور على المبتعث المفقود عبدالله القاضي مقتولاً بأمريكا



قالت مصادر أن الطالب المبتعث المفقود بالولايات المتحدة الأمريكية؛ عبدالله القاضي، تم العثور عليه مقتولا، وقد تم إبلاغ أسرته بذلك.
وعبر تغريدة أكد ابن عم الطالب القتيل عصام القاضي، في حسابه بتويتر، وفاة المبتعث عبدالله، وقال في تغريدة: “(إنا لله وإنا إليه راجعون)، وفاه ولد عمي عبدالله بن عبداللطيف القاضي.. حسبنا الله ونعم الوكيل””.
يذكر أن المبتعث عبدالله عبداللطيف القاضي كان قد فقد في ظروف غامضة في مدينة لوس انجلوس الأمريكية، وأوضحت الشرطة الأمريكية وقتها أنها قامت بتعقّب جوال المبتعث المفقود، وكان آخر ظهور له بالقرب من منطقة «الريفرسايد»، إلا أن أخاه المتواجد معه هناك نفى أن يكون للمفقود أي علاقة بأي شخص في هذه المنطقة.




فيديو: الإعلام الأمريكي يؤكد العثور على جثمان القاضي بصحراء بالم



أكدت عدة وسائل إعلام أمريكية صباح السبت (18 أكتوبر 2014) نبأ العثور على بقايا جثمان المبتعث السعودي عبد الله القاضي (23 عامًا)، الذي سبق وأعلنت أسرته عن فقدان الاتصال معه منذ شهر، حيث ذكر الإعلام الأمريكي أن شرطة لوس أنجلوس عثرت على جثمان الفقيد ليل الخميس في منطقة صحراء بالم ديزرت، بالقرب من جسر “شارع كوك” على الطريق السريع.
وبحسب ما ذكرته صحيفة “abc7″ الأمريكية، فقد أعلنت شرطة لوس أنجلوس عن نبأ العثور على بقايا الجثمان بعد ظهر يوم الجمعة، بعد التحريات التي شارك فيها مكتب التحقيقات الفيدرالي منذ الإبلاغ عن اختفائه.
ولا تزال ملابسات وفاة القاضي غير معروفة في الوقت الحالي؛ إلا أن وسائل الإعلام الأمريكية أكدت اعتزام شرطة لوس أنجلوس عقد مؤتمر صحفي شرطة صباح يوم الاثنين القادم للكشف عن تفاصيل جديدة في قضية القاضي، الذي كان آخر مرة شوهد فيها يوم 17 سبتمبر الماضي بالقرب من منزله في نورث ريدج.
وفور علمهم بالخبر، تجمّعت الصحف والقنوات الأمريكية وأصدقاء القاضي في منزله، مطالبين بالتحقيق وراء مقتله، في الوقت الذي رفض فيه أفراد أسرته الحديث مع وسائل الإعلام.
وتبعد منطقة بالم ديزرت عن نورث ريدج بحوالي 150 ميلا (حوالي 241 كيلومترًا)، أي بمسافة زمنية قدرها 3 ساعات بقيادة السيارة.
وأوضحت صحيفة “صن دايل” الأمريكية أنه لن يتم الإفصاح عن أية معلومات جديدة بخصوص القاضي قبل انعقاد المؤتمر، لأن التحقيقات أخذت منعطفًا حاسمًا في الوقت الحالي.
وقال سام سلمان المطوع، أحد أصدقاء القاضي، إن أسرة المبتعث المغدور تحت تأثير الصدمة، وإنهم لا يصدقون ما حدث، لأنهم أرسلوا ابنهم للدراسة، وليس للتعرض لمثل تلك الأزمات.
كما شوهد أحد أصدقاء المبتعث وهو يتحدث في الجوال داخل جراج أسرته، والدموع تغمر عينيه، وتنهمر على وجهه.
وتوقع المطوع أن تُصدر عائلة القاضي بيانًا منفصلا عن بيان الشرطة الأمريكية في وقت لاحق من يوم السبت أو الأحد بعد الظهيرة.
فيديو




تعويض مقيم أردني بـ 4,3 مليون ريال لإبقائه بالسجن رغم انتهاء محكوميته



أصدرت المحكمة الجزائية بجدة أول أمس الخميس حكماً يلزم الإدارة العامة للسجون بتعويض مقيم أردني بمبلغ 4,344 مليون ريال، نظير إبقائها عليه في السجن رغم انتهاء مدة محكوميته.
وقال محامي المدعي محمد الثعلي، إن المقيم كان قد أدين بتزوير مستندات وفواتير عوقب عليها بالسجن عاما واحدا، إلا أنه بعد انتهاء محكوميته رفضت إدارة السجون الإفراج عنه، بحجة صدور أمر إبعاد عن السعودية بحقه.
ولفت وفقا لصحيفة “مكة” إلى أن الإبعاد لا يقتضي سجن الشخص المبعد، لذا جرت المطالبة بالتعويض بـ15 ألف ريال عن كل يوم قضاه السجين بعد انتهاء محكوميته، مشيرا إلى أن المحكمة أسقطت حق المطالبة بالتعويض عن عام كامل رأت فيه أن الدعوى مقامة على غير ذي صفة، مقررة التعويض عن 673 يوما فقط، وقدرت تعويضا بـ6454 ريالا عن كل يوم قضاه المقيم في السجن بما جملته 4.344 ملايين ريال.
وذكر الثعلي أنه ينوي استئناف الحكم والمطالبة بـ15 ألف ريال عن كل يوم وبالتعويض عن 1038 يوماً تمثل كامل الفترة.




فيديو: مأساة مغربية وابنتها تمنعهما السلطات من مغادرة المملكة منذ 9 سنوات



روت المقيمة المغربية ابتسام توكالي معاناتها هي وابنتها الصغيرة من البقاء وحيدتين في المملكة وعدم قدرتهما على السفر بسبب هروب زوجها من السعودية ورفض السلطات منح ابنتها إذن بالسفر دون وجود والدها.
وبثت المغربية ابتسام، أمس الجمعة ، مقطع فيديو على موقع التواصل الاجتماعي “يوتيوب” تروي فيه معاناتها وابنتها من البقاء في المملكة دون معيل منذ تسع سنوات على التوالي، موضحة أن السلطات السعودية منعتها من اصطحاب ابنتها إلى المغرب إلا بموافقة الزوج الهارب.
وبحسب موقع عاجل تقول ابتسام في الفيديو: أنا من مدينة وجدة، مقيمة في جدة ومتزوجة من رجل باكستاني الجنسية قبل سنوات، الكفيل أخذ كل ممتلكاتنا وتضارب مع زوجي، فاعتدى زوجي عليه بالضرب فقام الكفيل باتهامه بالسرقة.
وأضافت: زوجي هرب من المملكة كي لا يسجن وتركني أنا وابنتي الصغيرة، وأنا ربيتها والآن عمرها 9 سنوات والمشكلة أنني منذ هذا اليوم وحتى الآن أحاول أن أخرج وأعود إلى بلدي أنا وابنتي، ولكن السلطات منعتني من العودة دون وجود الأب كي يمضي لها بإذن السفر.
وعن محاولاتها العديدة كي تسافر بابنتها إلى بلدها، أوضحت ابتسام أنها ذهبت للسفارة المغربية إلا أن مسؤوليها “لم يهتموا” ولجأت إلى حقوق الإنسان لكنها رفضت الملف، وعندما ناشدت العديد من الأمراء طالبوها باتباع النظام.
وحول ظروفها المعيشية في المملكة، كشفت ابتسام، عن أنها تعيش مع ابنتها بغرفة واحدة على السطح وتقتات على مساعدات المحسنين، مبينة أن وزارة التربية رفضت أن تدخلها المدرسة؛ لأنها لا تملك شهادة ميلاد حتى الآن.
وناشدت المواطنة المغربية الملك محمد السادس عاهل المغرب بإيجاد حل لقضيتها.
فيديو




وسم لن نسكت عن دم مبتعثينا يشعل تويتر بالغضب



فتح مقتل المبتعث السعودي عبد الله القاضي في الولايات المتحدة، الباب على مصراعيه أمام تساؤلات مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي عن المسؤولين عن إهدار دم المبتعثين، لا سيما بعد مقتل ناهد المانع وسجن حميدان التركي. ودشن مغردو “تويتر”، السبت (18 أكتوبر2014) وسمًا حمل اسم “لن نسكت عن دم مبتعثينا”، شاركوا فيه بمئات التغريدات التي تساءلوا فيها عن المسؤولين عن مقتل المبتعث عبد الله القاضي، ومن قبله المبتعثة ناهد المانع، فضلاً عن سجن المبتعث حميدان التركي منذ عدة سنوات.

وقالت ريهام الرشيدي وفقاً لعاجل: “أهكذا دماء أبناء الوطن رخيصة؟! لا بد من وقفة صارمة من قبل الدولة، ووضع آلية لحمايتهم.. حسبنا الله ونعم الوكيل”. وأوضح وليد أنه “لما مات أمريكي عندنا كل الدنيا قامت.. طيب، وعبد الله القاضي إيش ردة فعلك يا وطني؟”. وتساءلت نورا: ” إلى متى وحق أبنائنا في الدول الأجنبية مهدور؟! إلى متى؟! رحمك الله يا عبد الله القاضي وأسكنك فسيح جنانه”. وطالب رشيد العتيبي بافتتاح جامعات عالمية في المملكة وإنهاء الابتعاث: “في كل الدول الغربية عصابات مافيا، وفيه حقد على المسلمين.. أوقفوا الابتعاث وافتحوا جامعات عالمية وراقية”. ورأى عبد الله النعيم أنه”يجب على القائمين المحافظة على أرواح أولادنا قبل تعليمهم. ما فائدة علم بدون أمان؟! رحمك الله يا عبد الله وأسكنك الجنة”. وقالت شموخ الشمري: “ناهد.. عبد الله.. يا ترى من التالي؟! لماذا هذه الاستهانة بدماء أبناء وطني في الخارج؟! لأجل جنسيتك أم دينك؟!”.

أم علي المطيري: “الاعتداء على السعوديين في دول الغرب ليس الأول، ونتمنى أن يكون الأخير. ناهد والقاضي ضحيتا إرهاب”. وقالت المغردة @idajma: “ناهد ذهب دمها هباءً في مهب الرياح، وعبد الله سيلحقها.. إلى متى وحقنا ذاهب في الدول الأجنبية؟! يجب عليهم إيجاد القاتل وقتله؛ فلن نسمح بذهاب دمه هكذا. قاتل ناهد وضعوه بأنه مجنون وأطلقوا سراحه؛ فما عذرهم هذه المرة؟!”. يذكر أن عبد القاضي هو المبتعث الثالث الذي يُقتَل، فيما يعاني المبتعث حميدان التركي السجن منذ عدة سنوات على خلفية اتهامه بتعذيب خادمته.




تجهيز غرفة ليلة الدخلة وكوشة داخل سجون القصيم لسجين عريس



زفت مديرية السجون بمنطقة القصيم، ليلة أمس، زواج شاب في العقد الثالث بعد أن سمحت له بالزواج داخل حرم السجن بمدينة بريدة.
وأوضح اللواء صالح القرزعي وفقا لموقع”العربية.نت”، أنه تمت إقامة حفل زفاف السجين داخل أسوار سجن بريدة, وذلك في غرف اليوم العائلي بالسجن، حيث عمدت إدارة السجن إلى تهيئة مكان يحاكي أجواء مناسبة الزفاف بكل خصوصية وأريحية تامة.
وأشار اللواء القرزعي إلى أنه ضمن إطار الخدمة الاجتماعية، فإن مديرية السجون تسمح لبعض المساجين بحسب قضاياهم بالخروج من حرم السجن وحضور زواجهم أو عقد قرانهم بدون قيود أو إشعاره بالمراقبة، بل إن مديرية السجون تحرص على صحة وأمن وراحة السجين، وتتعامل معه بشكل طبيعي بعيداً عن كونه سجينا.




بعد 3 سنوات من مقاضاته..
ردًّا على اتهامه بسرقة "لا تحزن".. القرني: والله كتبته حرفًا حرفًا

السبت 24 ذو الحجة 1435 الموافق 18 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
أحمد الخالد - الرياض (عاجل)

بعد ثلاث سنوات من حكم إدانة له، نفى الداعية الدكتور عائض القرني صحة ما أثير على مواقع التواصل الاجتماعي سابقًا حول سرقته كتاب "لا تحزن" من الكاتبة سلوى العضيدان.

وقال القرني، السبت (18 أكتوبر2014)، عبر صفحته الرسمية في موقع التواصل الاجتماعي "تويتر": "كتاب (لا تحزن) بفضل الله، رسالة واحتساب، هو فكرة كانت تراودني وربي جابها".

وأضاف القرني: "والله كتبته حرفًا حرفًا، وفصلاً فصلاً، وبابًا بابًا، والشاهد الله حق، واللعنة على كذّابها".

وكان مغردون شنوا هجومًا كبيرًا على القرني واتهموه بسرقة كتاب "لا تحزن" واقتباسه من كتب الدكتورة السعودية سلوى العضيدان دون الإشارة إليها؛ الأمر الذي دفعها إلى مقاضاته أمام المحكمة.

وصدر حكم عام 2011 بإدانة الدكتور القرني وتعويض مالي قدره 300 ألف ريال لصالح الكاتبة العضيدان، و30 ألف ريال لصالح الحق العام.




سيدة تتبرع بالخطأ لجمعية خيرية بحقيبة ماركة بقيمة ١٠٠ ألف ريال



كشفت رئيسة جمعية بنان الخيرية ندى البواردي، عن أن سيدة تبرعت، بالخطأ، بحقيبة “ماركة” قدمتها ابنتها لها هدية قيمتها مائة ألف ريال، إلى جمعية بنان، بعد أن أحضرتها حاجاتها للجمعية للتبرع بها، ولم تنتبه أن حقيبة ابنتها التي أهدتها لها كانت ضمن حاجاتها التي أرادت التبرع بها، وقالت إن ابنتها حضرت بعدها بفترة لتستعيدها، ولكنها كانت قد بيعت بقيمة ١٥٠٠ ريال!
وتابعت وفقا لموقع سبقإن جميع شرائح المجتمع من معلمات وموجهات والكثيرات يأتين للشراء من هذا السوق الذي يختص بالماركات المستعملة، حيث تباع بأسعار معقولة.
وتابعت: “حضرت إلينا ذات مرة إلى السوق “مطربة شعبية” وفرقتها، واشتروا أغلب ما في السوق من الماركات المستعملة”.
وبينت البواردي أن سوق العطاء التاسع في جمعية بنيان الخيرية ينطلق يوم الأحد 25/ 12/ 1435هـ الموافق 19/ 10/ 2014م، والذي يختصُّ ببيع الماركات المستعملة بأسعار مناسبة، ويعود ريعه بالكامل للأوقاف الخيرية التابعة للجمعية، ويلقى البازار إقبالاً كبيراً حيث إنه يهدف إلى استلام التبرعات من “الماركات” التي تكون بحالة جيدة، ومن ثم بيعها لكي يعود ريعها إلى مشاريع الوقف في الجمعية.
ويشمل السوق الخيري: الحقائب، والأحذية، والإكسسوارات، والمَحافظ، والنظارات، والملابس، والأواني المنزلية، والذي يستمر لمدة خمسة أيام.
ودعت رئيسة الجمعية ندى البواردي إلى المشاركة والحضور لدعم السوق الخيري ولتنمية موارد الجمعية، وتفتح باب التبرع للسيدات الراغبات في تصريف ما لديهن من مقتنيات، لإدخال البهجة على الأسر متوسطة الدخل، من حيث توفير ما تحتاج إليه من خلال السوق وبأسعار مناسبة.




فيديو: مواطن يهدي الأمير الوليد بن طلال سيارة BMW



قدم مواطن سيارة من نوع BMW هدية للأمير الوليد بن طلال, فيما احتوت السيارة على صور عدة للأمير وبعض الأبيات الشعرية. ولاقى الفيديو انتشاراً واسعاً عبر مواقع التواصل الإجتماعي.
فيديو




طاش ما طاش يعود لناصر القصبي وعبدالله السدحان



حكم ديوان المظالم بالرياض بأحقية الفنان ناصر القصبي والفنان عبدالله السدحان بتملك مسلسل “طاش ما طاش” وإلغاء القرار الصادر من لجنة حماية حقوق المؤلف بالقرار ٢/٣٠/١٨٢ وتاريخ ١٤٣٠/١٢/١٩؛ وكانت الدائرة الإدارية التاسعة قد نظرت الدعوى المقدمة من الفنان عبدالله السدحان والفنان ناصر القصبي طوال الخمس سنوات الماضية ضد القرار الذي أصدرته لجنة حقوق المؤلف التابعة لوزارة الثقافة والإعلام والذي قضت فيه بأحقية تملك المخرج عامر الحمود لمسمى “طاش ما طاش” وفرض غرامة مالية على القصبي والسدحان قدرها خمسة آلاف ريال ومنعهما من استخدام اسم طاش نهائياً وفرض غرامة مالية عليهما قدرها مليون وثلاثمئة ريال نظير استغلالهما للعمل لكامل أجزاء المسلسل موضوع الدعوى.
ووفقا لصحيفة الرياض قامت الدائرة التاسعة بديوان المظالم بإلغاء القرار الصادر عن لجنة حماية حقوق المؤلف بالكامل ما عدا الفقرة الخامسة المتعلقة بغرامة استغلال العمل وذلك لوجود حكم سابق من نفس الدائرة بصحة الغرامة.
أكد المحامي سعود الرمان محامي ناصر القصبي وعبدالله السدحان صدور القرار من ديوان المظالم وأنه بذلك يكون قرار لجنة حماية حقوق المؤلف كأنه لم يكن؛ مضيفاً بأنه اعترض على استثناء الفقرة الخامسة من القرار وذلك لكون الدائرة نظرت صحة التعويض ولم تنظر إلى أصل الدعوى.
وسوف يتم تسليم صك الحكم للمحامي خلال خمسة عشر يوماً المقبلة لتقديم اعتراضه.
يذكر أن الخلاف على مسمى “طاش ما طاش” بدأ منذ الجزء الثالث للمسلسل عام 1996 بين مخرج ومنتج منفذ الجزءين الأولين عامر الحمود وبين بطلي المسلسل عبدالله السدحان وناصر القصبي اللذين أكملا إنتاج العمل على شاشة التلفزيون السعودي قبل انتقالهما إلى قناة MBC في عام 2005. وشهد الخلاف تطوراً قانونياً عندما أصدرت لجنة حقوق المؤلف قبل نحو خمس سنوات بقرار يقضي بحق عامر الحمود في امتلاك اسم المسلسل وتعويضه عن استغلال الاسم منذ الجزء الثالث وحتى الجزء الثامن عشر، وهو القرار الذي اعترض عليه السدحان والقصبي لدى ديوان المظالم وتم إلغاؤه بالكامل ومنحهما حق تملك “طاش ما طاش”.




فيديو: معذب ابنه بـ الكي يسخر من المغردين ويتوعد من يدعو عليه بالرد



تناقل ناشطون على الإنترنت، الجمعة، مقطع فيديو يظهر المواطن السعودي الذي ظهر في شريط مصور ونقله موقع عاجل الالكتروني وهو يكوي ابنه في قدميه مؤخرًا، يبرر أن ما فعله هو علاج قديم معروف عند البدو.
ويظهر المواطن وهو يجلس طفله- الذي كواه سابقا- بجواره قائلا: “السلام عليكم هذا وليدي أنا أعالجه في أيدي وهذا علاج البدو واللي بيدعي يدعي على نفسه”.ويُلقن الأب ابنه الصغير بعض الكلمات ليرددها خلفه متوعدًا من يقوم بالدعاء عليهم أن يردوا عليه بالمثل.وكان مقطع فيديو انتشر مؤخرا يظهر الأب وهو يكوي ابنه بمساعدة شخصين آخرين، الأمر الذي ظنه مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي نوعا من “التعذيب” ليقوموا بالدعاء على الأب وأصدقائه مطالبين السلطات بمحاسبتهم.
فيديو




بالفيديو.. الهريفي: لا أتمنى فوز الهلال بالآسيوية وسيدني الأفضل

عبّر نجم فريق نادي النصر فهد الهريفي عن أمنياته بعدم فوز نادي الهلال بالبطولة الآسيوية؛ مبررا ذلك بأن الإعلام يحاول التشكيك في وصول النصر لكأس العالم للأندية.

جاء ذلك رداً على سؤال مضيفه في إحدى القنوات الفضائية: "هل تتمنى فوز الهلال والظفر بالبطولة، بصراحة؟"، ليجيب الهريفي: "لا والله؛ لأن الصحافة والإعلاميين يشككون في مشاركة النصر في البطولة العالمية".

و أكد الهريفي أن فريق الهلال لا يقارن بخصمه سيدني الاسترالي والذي يتفوق فنيا على الهلال بحسب تعبيره .
فيديو




 حارس الشعلة يصنع أغبى لقطة في تاريخ كرة القدم



تسبب خالد ناصر حارس مرمى فريق الشعلة الأول لكرة القدم، في هدف يتوقع له أن يكون حديث الصحافة والمجالس وقد يصل صداه إلى خارج المملكة العربية السعودية نظراً للخطأ الفادح الذي ارتكبه فيه بعدما حاول حماية فريقه من ركلة ركنية، لكنه ولسوء حظه تسبب في هدف في مرماه بعدما فشل في الإمساك بالكرة لتصل لمهاجم التعاون بدر الخميس ويسجل منها الهدف الثاني لفريقه.
ونجح التعاون في تحقيق أول انتصار له بعدما تغلب على الشعلة بثلاثية نظيفة جاءت أهدافها عن طريق جهاد الحسين وبدر الخميس وإيفولو.
وأبدى غالبية متابعي تويتر تعاطفهم مع حارس الشعلة وطالبوه بألا يتأثر بحجم التعليقات التي ستصل له على هذا الخطأ وأن الخطأ وارد في كرة القدم وعليه أن يتماسك ويعود أقوى من الأول.




مصدر: لا تأثير لحريق بأنبوب نفط سعودي على انتاج وتصدير النفط


قال مصدر بصناعة النفط لرويترز إن حريقا محدودا اندلع في أنبوب فرعي للنفط في المنطقة الشرقية بالسعودية اليوم السبت دون أن يؤثر ذلك على عمليات انتاج وتصدير النفط.




مصر تحذر رعاياها من السفر لسبع دول بسبب «إيبولا»
واس

 

حذرت مصر مواطنيها من السفر لسبع دول في وسط وغرب إفريقيا في ضوء تكرار ظهور العديد من حالات الإصابة بفيروس ايبولا في عدد من دول هذه المنطقة .

وأوضح نائب مساعد وزير الخارجية المصري للشؤون القنصلية والمصريين بالخارج السفير حسام عيسى في تصريح له اليوم أن هذه الدول هي "غينيا كوناكري، وليبيريا، وسيراليون، وانجولا، وساحل العاج، وتوجو، والسنغال" .




مسلحون "حوثيون "يتظاهرون أمام سفارة السعودية بصنعاء للإفراج عن “النمر”

 
رويترز :
قال شاهد عيان إن عشرات من الحوثيين المسلحين تجمعوا أمام السفارة السعودية في صنعاء؛ للمطالبة بالإفراج عن الشيعي “نمر النمر”، الذي قضت محكمة بقتله تعزيراً الأسبوع الماضي.

وهتف الحوثيون المسلحون ببنادق كلاشنيكوف “الموت لأمريكا.. الموت لإسرائيل”.

وأغلقت قوات الأمن والقوات المسلحة اليمنية جانبي الطريق أمام السفارة، وراقبوا التظاهرات.




بالفيديو :دعاء للسيسي يثير الجدل على تويتر وفيسبوك


نشر رجل الأعمال المقيم فى لندن أشرف السعد، مقطعا صوتيا للرئيس المصري عبد الفتاح السيسى وهو يتضرع بالدعاء إلى الله سبحانه وتعالى، وذلك عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك".
وقال السيسى فى المقطع الصوتى: "يارب يمكن مايكونش ليا خاطر عندك، بس أستحلفك بخواطر من لهم خواطر عندك، أن تهدينا وترحمنا، وتكرمنا وتنصرنا، وتعطف علينا".وانهالت تعليقات مستخدمي موقع التواصل الاجتماعى "فيس بوك" على الفيديو.
فيديو




بالفيديو.. رئيس جامعة القاهرة: «شوفت بنت إخوانية نايمة على ولد»


أثارت التصريحات التي اطلقها الدكتور جابر نصار - رئيس جامعة القاهرة - موجة شديدة من الغضب على مواقع التواصل الاجتماعي وسط إتهامات للأخير بالدخول في الاعراض. وأضاف: قمنا بتعيين اعضاء الامن الجامعي أقوياء البنية حتى يستطيعوا الدفاع عن أنفسهم ولا يحدث ما حدث من قبل .

وأردف: قبل ذلك رأيت فتاة من فتيات الاخوان "تنام" على "الولد" بتاع الامن الاداري تخرج له "كطر" من صدرها وتقطع شريان قدمه .. وقال بيقولوا عليهم "حرائر". وتسببت تصريحات "نصار" في نوبة هجوم عارمة من نشطاء التواصل الاجتماعي متهمين نصار بمحاولة تحويل واقعة جنائية - بفرض صحتها - إلى مجال للتلاعب بأعراض فتيات من فصيل سياسي معين فضلاً عن قول بعضهم ان كلام نصار لا يليق برئيس اكبر جامعة في مصر-المصريون.
فيديو






بالفيديو:

زلة لسان لـ«محلب » تثير عاصفة من السخرية



تداول نشطاء على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو للدكتور ابراهيم محلب - رئيس الحكومة - يقول جملة بشكل خاطئ . وأثار الفيديو عاصفة من السخرية على مواقع التواصل الاجتماعي حيث كان محلب يشارك في إفتتاح أحد الكنائس . وقال محلب : أتذكر جملة قالها الباب شنودة هي "مصر ليست وطناً نعيش فيه بل وطن نعيش فيه !" وهو ما أثار موجة سخرية- المصريون.
فيديو




معتبرًا هذا تهديدًا لسيادة بلاده
الخارجية العراقية: دخول قوات برية دولية للعراق خط أحمر
السبت 24 ذو الحجة 1435 الموافق 18 تشرين اﻷول (أكتوبر) 2014
بغداد (وكالات):


قال وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري، إن إرسال قوات برية دولية إلى العراق يعتبر "خطًّا أحمر" من شأنه أن "يهدد" سيادة بلاده.

وأضاف خلال مؤتمر صحفي مع نظيرته الأسترالية جولي بيشوب، يوم السبت (18 أكتوبر 2014): "لم يطرحوا استعدادهم للنزول كقوات برية"، مشددًا: "نعتبر مسألة دخول قوات برية على الأرض خطًّا أحمر؛ لأنه يذكي مخاوف مشروعة لدينا"، ومضى يقول إن القوات البرية قد تعرض الأراضي العراقية للخطر وتمس سيادة البلاد واستقلالها.



بدورها قالت بيشوب التي وصلت بغداد في وقت سابق من يوم السبت، إن إستراليا لم تقدم قوات برية، وإن الحكومة العراقية لم تطلب منها ذلك، مؤكدةً أن بلادها لن ترسل قوات برية إلى العراق لمحاربة داعش.

وأضافت: "نحن لا نتصور إرسال قوات برية.. لم يُطلب منا ولم نعرض ذلك؛ لذا فإنني لا أتصور أن يكون هذا جزءًا من ترتيباتنا مع العراق. سوف نقدم المساعدة فقط بناء على دعوة الحكومة العراقية وموافقتها".

وقال رئيس الوزراء الأسترالي توني أبوت، يوم الأربعاء (15 أكتوبر 2014)، إن 200 جندي من القوات الخاصة أرسلوا لمحاربة عناصر داعش في العراق لم يدخلوا البلاد؛ لأن بغداد لم تقدم لهم حماية قانونية كافية.

وبدأت مقاتلات أسترالية ضرب أهداف داخل العراق في وقت سابق هذا الشهر، في إطار الائتلاف الذي تقوده الولايات المتحدة لهزيمة الجماعة المتشددة.





الجعفري: لن ندفع للتحالف مقابل قصف "داعش" ولم نطلب قوات برية
سي إن إن

أعلن العراق أنه لن أموالاً للتحالف لقاء قيامه بقصف مواقع تنظيم الدولة الإسلامية "داعش"، وأن نفقات هذه الحملة العسكرية تتحملها الدولى المشاركة، بحسب ما أكد وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري.

وقال الجعفري في مؤتمر صحفي بمبنى البرلمان العراقي الخميس، "إن كلفة العمليات العسكرية ستكون على عاتق الدول المشاركة في الحملة الجوية، لان العراق غير مستعد لدفع اي مبلغ"، مشيرا إلى "عدم وجود أي جهات طلبت استقدام قوات برية للعراق"، وشدد على عدم السماح لطيران التحالف الدولي بشن هجمات من دون موافقة رسمية من العراق" بحسب ما ذكرت شبكة الإعلام نقلا عن الجعفري.

وأوضح الجعفري أن بلاده تتعرض "لهجمة إرهابية شرسة أدت إلى وضاع إنسانية صعبة وتداعيات عديدة على مختلف الأصعدة." مشيراً إلى أن "العمل الجاد لبناء القوات الأمنية سيكون كفيلا بالتخلي عن مساندة الدول الأجنبية" وأن الحصانة القانونية تمنح وفقا لقانون يتم إقراره في البرلمان ولم يتم منحها إلى أي قوات أجنبية.

وقال الجعفري إلى إن العراق حاول إشراك إيران في الحوارات الاقليمية والدولية لمواجهة الإرهاب الا أن الفرصة لم تسنح على الرغم من وجود إيران لاعباً فاعلاً على الأرض.

وأوضح وزير الخارجية العراقي أمام مجلس النواب أن العراق غير مسؤول عن تشكيل التحالف الدولي الذي تجمع لمواجهة خطر "داعش،" مشدداً على رفض الحكومة القاطع وجود قوات برية أجنبية لدخول العراق، وإنما تامين غطاء جوي للقوات المسلحة، مبينا انه من غير السهل تحديد سقف زمني للقضاء على "داعش"، الذي يحظى بدعم اقليمي لتطوير قدراته، على حد قوله، وأضاف أن الولايات المتحدة تعهدت بإنهاء تواجد "داعش" وإعادة تحرير المدن التي استولت عليها.

وأكد الجعفري حاجة العراق لتوفير الأسلحة لمواجهة خطر داعش، مبينا عدم مطالبة أي دولة لإرسال قوات أو معدات عسكرية إلى العراق وأن التعامل مع الدول الأجنبية عسكريا يتم وفق شروط، منها التنسيق مع القوات العراقية، وتقديم الإسناد الجوي، لها وعدم قصف الأهداف المدنية، وعدم استهداف السكان، وحفظ السيادة الوطنية، والتركيز على الدعم الإنساني للنازحي، وأشاد خلال حديثه بدور الحشد الشعبي في مواجهة "داعش".





تركيا لطهران: عليكِ أن تخجلي من أفعالك
بعد قرون.. عودة التراشق بين "الدولة الصفوية" و"العثمانية الجديدة"

أنقرة (وكالات):

حالة جديدة من التراشق بالتصريحات بين أنقرة وطهران؛ حيث تبادل الطرفان الاتهامات بخصوص موقف كليهما من الأزمة السورية، ومساعدة المتضررين من جراء الأعمال القتالية هناك.

فبدوره، ندد المتحدث باسم الخارجية التركية طانجو بيلجيج، بتصريحات المسؤولين الإيرانيين ضد أنقرة، قائلاً: "على إيران أن تلتزم الصمت من باب الخجل على الأقل حيال دعمها نظام دمشق المسؤول الحقيقي عن الإرهاب".

وجاءت هذه التصريحات ردًّا على تصريحات نائب وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان، التي اتهم فيها تركيا بـ"السعي نحو فكرة العثمانية الجديدة" في المنطقة، فضلاً عن تصريح رئيس الأركان الإيراني الذي زعم فيه أن تركيا -دون أن يسميها- "تعرقل وصول المساعدات إلى مدينة كوباني".

وأضاف بيلجيج أن هذه التصريحات تضمنت ادعاءات "لا أساس لها من الصحة بحق تركيا"، مؤكدًا أن أنقرة "ليست مضطرة إلى أخذ إذن من أحد عند اتخاذ التدابير اللازمة حيال ما يهدد أمنها القومي، في ضوء القانون الدولي"، وفقًا لوكالة أنباء الأناضول التركية.

يذكر أن العلاقة كانت قد تأزمت بين البلدين حيال الشأن السوري، على خلفية احتجاج إيران على تركيا بسبب دور الأخيرة في الوضع السوري؛ حيث قال مساعد وزير الخارجية الإيراني حسين عبد اللهيان، السبت الماضي: "سبق أن حذرنا الولايات المتحدة، وصديقتنا تركيا التي بيننا وبينها نقاط لا نتفق عليها بخصوص الأزمة السورية، إلى ضرورة أن يقرر الشعب السوري بنفسه مسألة بقاء النظام أو رحيله".

وكانت إيران قد أبلغت، قبل أيام، المسؤولين الأتراك رسميًّا بقلقها من قرار البرلمان التركي مؤخرًا السماح للجيش بدخول مسرح العمليات العسكرية في سوريا والعراق.

يأتي هذا فيما اعتبر عدد من المراقبين أن اتهامات إيران لتركيا بالسعي إلى إحياء العثمانية الجديدة، تأتي في سياق التبرير لما قيل عن سعيها إلى مشروع توسعي في المنطقة العربية يشبه مشروع "الدولة الصفوية" في إيران، التي كانت تنافس العثمانيين على النفوذ في المنطقة لبضعة قرون.


وعلى الجهة المقابلة، فإن كثيرًا من المراقبين يؤكدون أن إيران تسعى جاهدة إلى إقحام نفسها في مشكلات داخلية بعدد من دول المنطقة، في محاولة لخلق مناطق نفوذ تمكنها من فرض وجهة نظرها، وتحقق لها مصالح اقتصادية وسياسية عديدة، وهو ما ترفضه كافة القوانين والأنظمة الدولية، فضلاً عن الرفض الشعبي في المنطقة العربية.





المرصد السوري: طيارون عراقيون يدربون عناصر «داعش» على قيادة 3 طائرات حربية


مسلحون من تنظيم داعش أثناء وجودهم في أحد المواقع داخل عين العرب (إ ف ب)

قال المرصد السوري لحقوق الإنسان أمس الجمعة إن طيارين عراقيين أعضاء في تنظيم الدولة الإسلامية «داعش» يدربون زملاءهم في التنظيم على قيادة 3 طائرات حربية تم الاستيلاء عليها.
وقال مدير المرصد، رامي عبد الرحمن، نقلاً عن شهود إن «التنظيم يحلق بالطائرات فوق مطار الجراح السوري العسكري شرقي حلب الذي سيطر عليه مقاتلو الدولة» في المحافظة الشمالية.
ولم يتسن لرويترز التحقق من التقرير بصورة مستقلة.
وتقصف قوات تقودها الولايات المتحدة قواعد لـ «داعش» داخل سوريا والعراق.
واستخدم التنظيم المتطرف أسلحة استولى عليها من الجيشين السوري والعراقي واجتاح عدة قواعد عسكرية لكن هذه هي المرة الأولى التي يتمكن فيها من قيادة طائرات حربية.
وقال عبد الرحمن نقلاً عن شهود في محافظة حلب قرب القاعدة الجوية الواقعة على بعد 70 كيلومتراً جنوبي تركيا إن «التنظيم لديه الآن مدربون هم ضباط عراقيون كانوا طيارين في جيش صدام حسين، وهناك شهود رأوا الطائرات وهي تقلع مراراً من المطار وتعود إليه».
ولم يتضح ما إذا كانت هذه الطائرات مسلحة وما إذا كان الطيارون يستطيعون التحليق بها لمسافات طويلة.
وذكر الشهود أن الطائرات تبدو من طراز ميج 21 أو ميج 23 وأنه تم الاستيلاء عليها من الجيش السوري.
من جهته، أكد المتحدث باسم القيادة المركزية الأمريكية، الكولونيل باتريك رايدر، أنه «لا علم لنا بأي طلعات جوية للدولة الإسلامية في سوريا أو غيرها».
وأضاف «نحن مستمرون في مراقبة نشاط الدولة الإسلامية عن كثب في سوريا والعراق وسنواصل توجيه ضربات تستهدف معداتها ومنشآتها ومقاتليها ومراكز وجودها أينما كانت».
وكانت حسابات مؤيدة لـ «داعش» على موقع «تويتر» نشرت صوراً لطائرات تم الاستيلاء عليها في أجزاء أخرى من سوريا لكن الطائرات بدت غير مستخدمة بحسب ما قاله محللون ودبلوماسيون.






شاهد أول فيديو يبرز الوجه الحسن لـ داعش: مساعدة عجوز بعد فرار ابنائها بكوباني



انتشر على موقع التواصل الاجتماعي “you tube” أول فيديو يظهر الوجه الحسن لداعش حسبما علق رواد مواقع التواصل خلال تقديمهم المساعدة لامرأة عجوز كردية في مدينة كوباني، التي سيطروا عليها مؤخرًا.
ويظهر بالفيديو مقاتلو “داعش” وهم يقدمون للسيدة العجوز الطعام والشراب بحسب ماذكرته صحيفة “الأنباء الكويتية ” ثم يحملونها إلى مكان آخر بعيدا عن منزلها قاموا بجمع النساء به.
وطلبت العجوز خلال الفيديو من مقاتلي “داعش” أن لا يدخلوا منزلها، الذي فر منه أبناؤها بعد سيطرة أنصار “داعش” على المدينة.
فيديو






داعش يعدم شاباً ويصلبه لتصويره مقرات التنظيم




أفاد نشطاء في مدينة الباب بريف حلب الشرقي، عن قيام تنظيم “داعش” بإعدام وصلب الشاب عبدالله البوشي 17 عاماً بتهمة تصوير مقرات التنظيم في المدينة.
وقال مركز “حلب نيوز” إن التنظيم أعدم البوشي وصلبه بالقرب من دوار المنشية في المدينة بعد إثبات تهمة “الردة عن الإسلام” عليه.
وكتب التنظيم على جثة القتيل: “كان يقوم بتصوير مقرات تابعة لتنظيم الدولة مقابل مبلغ مالي وقدره 500 ليرة تركي”، ولم يذكر التنظيم الجهة المستفيدة من صوره.





كيف انضمت سارة اليهودية إلى داعش؟



قصة انضمام الفتاة اليهودية “سارة”، فرنسية الجنسية، إلى صفوف داعش أشعلت غضب الطائفة اليهودية في فرنسا، والتي أعربت عن استيائها من زيادة أعداد المنضمين إلى مقاتلي تنظيم الدولة الإسلامية في الشام والعراق.
وكانت فتاة يهودية تدعى سارة، تبلغ من العمر 18 عاما، أعلنت انضمامها لداعش الأسبوع الماضي، دون علم والديها، حيث توجهت الفتاة الفرنسية في 11 مارس الماضي إلى إسطنبول جوا، لتنتقل عبر الحدود التركية إلى سوريا، و تنضم لصفوف داعش.
وتعد سارة أول فتاة يهودية تعلن انضمامها لصفوف التنظيم الأصولي المسلح، وفقا لكل من وكالة الأنباء الفرنسية وموقع “كيكار هاشابات” الإسرائيلي.
وكانت الفتاة اليهودية قد طلبت من والدها اصطحابها إلى إحدى محطات القطارات وهي ترتدي الحجاب، وبررت ذلك بأنها تريد أن تشرح لزملائها في الدراسة كيف ترتدي المسلمات الحجاب؟
وأفاد الموقع الإسرائيلي أن والد سارة اعتقد بأنها ستعود ليلا عند انتهاء اليوم الدراسي، لكنها لم تفعل، واتصلت بوالدتها هاتفيا وأبلغتها أنها ستتناول وجبة العشاء مع بعض أصدقائها.
ولفت الموقع إلى أن أسرة سارة توجهت إلى السلطات الفرنسية وأبلغتها نبأ تغيب سارة التي لم تعد إلى المنزل، وبعد عمليات فحص من قبل السلطات الفرنسية، ومن بينها كاميرات المراقبة الخاصة بمطار مارسيليا، تبين أن سارة استقلت إحدى الطائرات المتوجهة إلى إسطنبول، واتضح بعد ذلك أنها توجهت إلى الحدود التركية السورية للانضمام إلى داعش.
وهدد تنظيم “داعش”، أمس الأربعاء، بشن حرب ضد الكنيسة الكاثوليكية وغزو روما، بعد نشره صورة لعلم التنظيم الأسود يرفرف فوق الفاتيكان.
وأصدر “داعش” عددا جديدا من مجلة “دابق” الالكترونية الناطقة باسمه، وتضمن العدد تهديدا إلى قلب المسيحية بعد نشره صورة لعلم التنظيم الأسود يرفرف فوق الفاتيكان، مهددا بـ”شن حرب ضد الكنيسة الكاثوليكية”، كما هدد التنظيم بـ”غزو روما، وتدمير جميع الصلبان فيها”.





مشاركة مصر بالحرب على "داعش".. وإيطاليا وتونس والكويت تنوي إعادة فتح السفارات السورية

 

ركزت الصحف العربية الصادرة، السبت، اهتمامها على الأحداث المتلاحقة على الساحة الإقليمية منها سوريا وتقارير عن إعادة إيطاليا والكويت وتونس فتح السفارات السورية في بلادها التي اغلقت على خلفية الحملة الدموية التي أطلقها نظام دمشق لسحق انتفاضة شعبية للإطاحة به، بجانب الحملة الجوية الدائرة لسحق تنظيم "الدولة الإسلامية" المعروف إعلاميا بـ"داعش"، بجانب طائفة أخرى من الأخبار.

القدس العربي
إيطاليا تونس والكويت تنوي إعادة فتح سفارات دمشق في عواصمها

كتبت الصحيفة اللندنية: أفادت مصادر إعلامية سورية موثوقة بأن ثلاث دول عربية وأوروبية تنوي قريباً إعادة فتح السفارات السورية المغلقة في عواصمها. وقالت المصادر لـ «القدس العربي» إن كلاً من إيطاليا والكويت وتونس قررت معاودة العلاقات الدبلوماسية مع دمشق الرسمية من جديد، بعد أشهر طويلة من القطيعة على خلفية الأحداث الجارية في سوريا.

المصادر قالت إن السلطات في الدول الثلاث أبلغت السلطات السورية رغبتها في إعادة فتح السفارات السورية في روما والكويت وتونس. وتُلقي قضية انضمام مئات الشباب الكويتيين والتونسيين إلى الجماعات الجهادية المتشددة التي تحارب الجيش السوري بثقلها على القيادتين الكويتية والتونسية اللتين يبدو أنهما ترغبان في تنسيق أمني عالي المستوى مع دمشق للحد من هذه الظاهرة.

المصريون
مشاركة مصر في الحرب على "داعش".. هل من صفقة؟

وفي التفاصيل التي أوردتها الصحيفة المصرية: يبدو أن الموقف المصري تجاه الحرب على تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" سيشهد تغيرًا، مع التلميح بإمكانية تدخل مصري عسكريًا في الحرب الدائرة عليه خلال الفترة المقبلة، وهو ما يعكس تحولاً لافتًا بعد أن عبرت مصر في السابق عن رفضها الانضمام إلى التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة.

الموقف المصري بدأ جديًا مع توجه الفريق محمود حجازي، رئيس أركان الجيش، إلى الولايات المتحدة لحضور المؤتمر الدولي الذي يحضره 22 من قادة جيوش دول عربية وعالمية لمناقشة الحرب على "داعش" وسبل واستراتيجية التعامل مع الإرهاب، وهو ما يطرح تساؤلات حول أسباب ذلك، في الوقت الذي استبعد فيه خبراء وجود صفقة وراء مشاركة مصر في الحرب على مستقبلاً.

الرياض

تحت عنوان: مستشار رئيس الوزراء التركي ل«الرياض»: الأسد قد يملأ مكان داعش حال هزيمته".. نشرت الصحيفة السعودية: شدد طه كينتش مستشار رئيس الوزراء التركي أن أنقرة لن تتدخل بمفردها في عين العرب أو في سوريا بشكل عام، معتبرا أن القضاء على تنظيم الدولة الإسلامية دون إيجاد حل للأزمة السورية لن ينهي مشكلات سوريا ولا المنطقة.

وأكد في حديث ل"الرياض" أن بلاده لن تتردد في استخدام القوة العسكرية في عين العرب أو غيرها إذا تعرض أمنها القومي للخطر، مشيرا إلى التفويض الذي حصلت عليه الحكومة التركية من البرلمان في هذا الإطار وأن تركيا في هذه الحالة لن تنتظر موافقة من التحالف الدولي ضد تنظيم الدولة الإسلامية.

العربي الجديد
سوريا: النظام يجنّد الشبّان لتعويض خسائره

تتزايد بشكل دائم المؤشّرات التي تؤكّد انهيار النظام السوري عسكرياً، والتي تكشف أن صموده حتى الآن ناتج عن دعم المليشيات الخارجية له، وهو ما تُرجم أخيراً مع مباشرة الجيش السوري بعمليات مداهمة لمنازل الشبان المسرّحين سابقاً من الخدمة الإلزامية، في أحياء حلب الخاضعة لسيطرة النظام، وتحديداً وسط وغربي المدينة، وذلك بهدف تبليغ هؤلاء الشبان أو سحبهم بالقوة ليبدأوا الخدمة كمجندي احتياط في الجيش السوري.

ويسعى النظام من عملية الاعتقال والتجنيد الإجباري لهولاء الشبّان إلى تغطية النقص الكبير في أعداد المجندين في صفوف قواته، بسبب الاستنزاف الكبير الذي تعرضت له في الأشهر الماضية، نتيجة مقتل أعداد كبيرة منها في المواجهات مع قوات المعارضة، وتسرّب أعداد كبيرة منها من الخدمة، فضلاً عن امتناع الشبّان الذين دخلوا في سنّ الخدمة العسكريّة الإلزاميّة أخيراً عن التوجّه لأداء خدمتهم العسكرية، نظراً لتدهور الأوضاع الميدانيّة في سوريا."





صور جون كيري الطريفة تثير الإعلام ومواقع التواصل



من حمله كيساً بلاستيكياً إلى مراجعة بطاقات الحضور، أصبحت صور وزير الخارجية الأمريكي تثير تساؤلات وسائل الإعلام وجدل مواقع التواصل الاجتماعي. وحسب موقع صحيفة ” اليوم السابع” القاهرية، وفي أحدث صورة طريفة له؛ ظهر وزير الخارجية الأمريكى، جون كيرى، وهو يتفقد أسماء المشاركين في اجتماع ثنائى مع نظيره الليبى، الوزير محمد الدايرى، أمس، في منزل السفير الأمريكي في فرنسا.

وحسب الصحيفة: الصورة نشرت على صفحة وزارة الخارجية الأمريكية. وكانت وكالة أنباء “رويترز” قد نشرت منذ يومين، 3 صور لوزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، وهو يحمل “كيساً بلاستيكياً” أثناء مغادرته قاعدة “أندروز” الجوية في ولاية ميرلاند الأمريكية، للمشاركة في المؤتمر الدولي لإعادة إعمار غزة، الذي استضافته مصر؛ حيث كان كيري يحمل الكيس البلاستيكي ، وهو يلوح لأحد الأشخاص بيده اليمنى قبل صعوده إلى الطائرة، بينما يده اليسرى تحمل حقيبة ذات لون بني.

وظهرت على الكيس علامة سلسلة متاجر “Safeway” الأمريكية، التي تأسست عام 1915، فيما تساءل عدد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي: ما يحمله كيري بداخله في الرحلة التي تستغرق نحو 13 ساعة؟. ويبقى كيس كيري سراً كبيراً ولغزاً أفردت له مختلف وسائل الإعلام اهتماماً كبيراً؛ بحثاً عما حواه وسر حمل وزير خارجية دولة كبيرة مثل أمريكا لكيس بلاستيكي.

وامتلأت صفحات التواصل الاجتماعي “الفيسبوك ” و”التويتر” بصور كيري والسؤال: “ماذا يوجد في كيس جون كيري؟”، لتتراوح الأجوبة بين السخرية والكوميديا. وقال الناشط، أحمد السيد عبر الفيس بوك: إن الرحلة من واشنطن إلى القاهرة التي تستغرق ما بين 10 ساعات إلى 12 ساعة؛ طريق طويل ومجهد، ربما لذلك اضطر كيري إلى المرور على المتجر قبل الرحلة، ليشتري بعض المسليات قبل الصعود إلى الطائرة، لتمضية الوقت.








نمر بوتين مشتبه به في الصين!



ذكرت تقارير إخبارية، اليوم الأربعاء، أن نمراً أطلقه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، في البرية في سيبيريا، يشتبه بأنه هاجم حظيرة دجاج في شمال شرق الصين. وقالت السلطات: إنها تعتقد أن نمراً سيبيرياً هاجم الحظيرة، والتهم خمس دجاجات في إقليم هيلونج جيانج، على الحدود الصينية مع روسيا، طبقاً لما ذكرته وكالة أنباء الصين الجديدة “شينخوا”.

وكان “بوتين” قد أطلق ثلاثة من النمور السيبيرية المهددة بالانقراض، المزودة بأجهزة تتبع في مايو الماضي، ليضاف إلى نحو 500 من الحيوانات البرية الحية في سيبيريا وشمال شرق الصين. وذكر المسؤول المحلي بهيئة الغابات، تشانج شوسن، في وقت سابق، أنه عثر أيضاً على شعر، وفضلات، وآثار أقدام لنمر، في عدة مناطق بالغابة النائية، في جبال ليسر هينجان بمنطقة هيلونجيانج.

وأضاف: أن مسؤولين روساً أبلغوا مكتب شؤون الغابات في هيلونج جيانج، يوم الجمعة الماضي، بأن النمر واسمه “كيزيا”، رصدت آثاره وهو يتحرك متجهاً إلى الجبال. ونقلت “الهيئة” عن “تشانج” قوله: إن المسؤولين لن يكشفوا عن المكان الدقيق للنمر لحمايته.





أوباما في موقف محرج بمطعم فاخر: رفضت بطاقتي الائتمانية
سي إن إن

تعرض الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، لموقف محرج عندما رفضت بطاقته الائتمانية في مطعم فاخر تناول فيه العشاء عقب جلسة للجمعية العامة للأمم المتحدة، الشهر الماضي ، ما دفعه لمحاولة التبرير بأنه منتظم في تسديد فواتيره والاستعانة ببطاقة زوجته لتسديد الفاتورة.

وتطرق أوباما للحادث أمام العاملين بوكالة الحماية المالية في واشنطن، الجمعة، أثناء التوقيع على أمر تنفيذي لتعزيز التدابير الأمنية للبطاقات الائتمانية الحكومية.

وأضاف قائلا: "أعتقد أنني لا استخدمها بما يكفي واعتقدوا بأنه هناك نوعا من الاحتيال.. لحسن الحظ بطاقة ميشيل كانت معها."

وأضطر الرئيس الأمريكي للدفاع عن موقفه المحرج : "حاولت الشرح للنادلة أنني بحق منتظم في دفع فواتيري."

ووقعت الحادثة عقب تناول الزوجان الرئاسيان العشاء في مطعم "ستون بارنز" بنيويورك أثناء مشاركة أوباما في فعاليات الجمعية العمومية.





سيلفي الإبل.. جمل يخطف الأضواء بابتسامته العريضة




ابتسم هذا الجمل بسعادة للكاميرا، في هذه الصورة التي التقطها ثلاثة شبان مصريين، فأصبحت ابتسامته “العريضة” أهم ما في الصورة، وخطف الأضواء من الشبان الثلاثة.
والتقط حسام أنتيكا (20 عاما)، وأصدقاؤه هذه الصورة في حي بشمال الجيزة، بعد أن أمضوا نصف ساعة مع الجمل يطعمونه، ولم يكن لديهم أي فكرة أنه ابتسم للصورة، حتى اطلعوا على الصور في وقت لاحق، وفقا لصحيفة “ديلي ميل” البريطانية.
ومنذ نشر الصورة على شبكة الإنترنت، انتشرت بسرعة هائلة عبر القنوات الإعلامية والاجتماعية في جميع أنحاء العالم.
وقال حسام “لقد نشرت الصورة على الفيسبوك، وذهبت للنوم، وعندما استيقظت أصبت بالدهشة من عدد المشاهدات والمشاركات”.





بالفيديو:12 بطاقة حمراء في "معركة كروية" بالأرجنتين
 


 نشبت معركة شرسة بين لاعبين في مباراة بدوري الدرجة الثالثة الأرجنتيني لكرة القدم، أشهر الحكم خلالها 12 بطاقة حمراء قبل ان يوقف اللقاء.

وتوقفت المباراة بين فريقي ديبورتيفو روكا وضيفه سيبوليتي في المجموعة الأولى، إثر طرد لاعبين اثنين أعقبه تصادم بدا عارضا للوهلة الأولى.

وكان ماركوس لامولا مدافع سيبوليتي قد حصل بالفعل على بطاقة صفراء بسبب خطأ ضد فرناندو فرنانديز الذي احتج وطرد، ما أدى إلى مزيد من الاحتجاجات والاشتباكات، فحصل لامولا على بطاقة صفراء ثانية وغادر الملعب.

وأظهرت لقطات من المباراة لامولا وهو يركض بطول الملعب ليصل إلى فرنانديز الذي كان بالفعل في طريقه إلى غرفة تغيير الملابس قبل أن يوقفه لاعب آخر.

واشتبك الاثنان معا فاندلع قتال بين اللاعبين تبادلوا خلاله الركلات واللكمات قبل أن ينسحب لاعبو سيبوليتي إلى خارج أرض الملعب.

وأبلغ الحكم فاكوندو إسبينوزا وسائل إعلام أرجنتينية بأنه طرد 10 لاعبين آخرين في تلك الفوضى وأنه سيعلن أسماءهم في تقريره الرسمي.
فيديو






"ماكدونالدز" تسمح بتصوير مراحل تصنيع اللحوم لدحض الشائعات (صور)


سمحت سلسلة المطاعم الشهيرة "ماكدونالدز" بدخول كاميرات الإعلام إلى أحد مصانعها السرية في الولايات المتحدة، للمرة الأولى في تاريخ الشركة، وذلك لدحض الشائعات التي انتشرت حول طريقة تصنيع وجبات "هابي ميل" و"بيج ماك".

وحسبما ذكرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية كانت مطاعم "ماكدونالدز" قد أضيرت لسنوات بسبب انتشار شائعات حول طريقة إعداد طعامها من لحوم بشرية وشذرات الدجاج وبقايا أطعمة، الأمر الذي دعا "ماكدونالدز" للقيام بحملة دعائية لمواجهة الشائعات، سمحت خلالها لطاقم برنامج "صباح الخير يا أمريكا" بتصوير مراحل صناعة اللحوم، والتأكد من استخدامها لحما بقريا صافيا 100%.

وتعد تلك الخطوة هي الأولى في حملة دعائية مكثفة تشنها "ماكدونالدز" حاليًا، عبر نشر تصاميم "انفوجراف" لتعريف الجماهير بمراحل إعداد الوجبات، هذا فضلًا عن حملة أخرى على مواقع التواصل الاجتماعي، تسمح خلالها الشركة للعملاء بتوجيه الأسئلة مباشرة إلى الإدارة.






صور: الملكة إليزابيث في بحر من الخشخاش الأحمر



في أول ظهور لها منذ عودتها من عطلتها السنوية منذ أسبوعين ظهرت الملكة اليزابيث رفقة زوجها دوق أدنبرة و هما يسيران في بحر من الخشخاش الأحمر في برج لندن صباح أول امس الأربعاء .
بحر الخشخاش الأحمر هذا هو عبارة عن 888246 زهرة من السيراميك تمثل دم الآلاف من أرواح القوات البريطانية التي فقدت في برج لندن، من قبل الاستعمار، بحيث تحتفل بريطانيا بالذكرى المئوية لدخول بريطانيا الحرب مع ألمانيا في عام 1914
وتعود فكرة بحر الخشخاش الأحمر إلى الفنان بول الكمون ، حيث زرعت الزهرة الأولى يوم 17 يوليو من قبل أحد حراس البرج ليستمر الزرع حيث وصل عدد المتطوعين أكثر من 8000 متطوع.
يُذكر أن زهرة الخشخاش كانت لفترة طويلة رمزا للتضحية العسكرية في بريطانيا،و قد سبق لكل من الأمير هاري ودوق ودوقة كامبريدج أن قاموا بزيارة المكان في شهر أغسطس الماضي، و بعد احتفالات يوم الهدنة الشهر المقبل، سيتم سحب زهور الخشخاش و إرسالها إلى أصحابها الجدد الذين دفع كل منهم 25 جنيه استرليني للحصول على زهرة ترمز إلى جندي بريطاني ضحى بحياته في برج لندن ، و على الرغم من أن أغلبية الأزهار قد تم بيعها، إلا أن بعض هذه الأزهار مازال يبحث عن ملاك جدد ،و يمكن شراؤها عبر الإنترنت من موقع برج لندن.

 











منصة المراقبة الجديدة في برج خليفة تدخل موسوعة "جينيس"- صور

دخلت منصة المراقبة التي افتتحت مؤخرًا في برج خليفة موسوعة "جينيس" بوصفها أعلى منصة للمراقبة في العالم، حيث تقع المنصة في الطابق 148 وبنيت على ارتفاع 2717 قدمًا.

وكانت المنصة في الطابق الـ124 فيما سبق، وقد زارها نحو 1,9 مليون شخص العام الماضي، أما الآن فالمنصة تحتل الطابق الـ148 ويجب تغيير المصعد في الطابق الـ125 من أجل الصعود إليها.

ويمكن للزائرين تأجير سماعات للاستماع إلى قصة بناء هذا المعمار الضخم، الذي يعد أعلى مكان في العالم، وتتوافر السماعات بلغات متعددة منها الإنجليزية والعربية والفرنسية والألمانية.

ومن الجدير بالذكر أن برج خليفة هو أعلى بناء شيده الإنسان حتى الآن، وأطول برج في العالم بارتفاع 828 مترًا، وتم افتتاحه عام 2010.

















الصور الفائزة في مسابقة تصوير المناطق الحضارية 2014


أعلنت مسابقة "التصوير الفوتوغرافي للمناطق الحضرية" عن الصور الفائزة في مسابقة هذا العام، حيث كانت المسابقة عن "المدن وقت العمل"، ,وكان على المصورين تسجيل جوهر وواقع الحياة العملية اليومية للمدن.


"قناع المجتمع"، وحصلت على لقب "صورة العام"، كما حاز مصورها على لقب "مصور العام"، وقد اختيرت من بين 11500 صورة، تقدمت للمسابقة من 79 دولة حول العالم.


كما وفازت صورة "المنطقة العازلة" بالجائزة الإقليمية للأمريكتين.


بينما فازت تلك الصورة لعمال يُصلحون الشِباك في إحدى مصانع "فيتنام"، بجائزة آسيا والمحيط الهادي.


صورة لضابط مرور في شوارع "لشبونة"، وفازت بجائزة أوروبا.


وحازت المصورة "سارة سكاربورو" على إحدى جوائز الشباب التي تُمنح بالتعاون مع مؤسسة "بلان إنترناشونال"، للفئة العمرية ما بين 13-15 عامًا، عن صورتها "الظل البعيد" في مدينة البندقية في إيطاليا.


فيما فازت صورة "ترام عيد الميلاد" على جانب نهر "الدانوب" في "بودابست" بالجائزة الأولى، في الفئة العمرية ما بين 16 و25 عامًا.


كما كانت صورة "بيونج يانج" عاصمة كوريا الشمالية المُلتقطة في وقت مبكر من اليوم، من بين الصور الفائزة.


هذا فيما اختيرت صورة "التناسق" في مدينة " لاس بالماس دي غران كناريا" الإسبانية، من بين الصور الفائزة أيضًا.


صورة لرجل مسن يعمل على شباك الصيد في قطر .


" االقيلولة " تبين قائدي دراجات الاجرة في العاصمة الصينية اثناء أخذ قسط من الراحة .






«تويتر» يطرح خدمة للاستماع المباشر للمقاطع الصوتية
رويترز

يعتزم موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر" السماح للمستخدمين بتشغيل تدوينات صوتية ومقاطع موسيقية وصوتية أخرى من صفحاتهم مباشرة وإرسال تعليقات عبر خدمة جديدة صممت بالشراكة مع موقع "ساوند كلاود" للموسيقى الذي يقع مقره في "برلين".

وقدم "تويتر" حديثاً هذه الخدمة الجديدة تحت اسم "أوديو كارد" التي يمكن للمستخدمين من خلالها الاستماع إلى مجموعة من المحتويات الصوتية أثناء تصفح سجلهم على الموقع. وتعهد "تويتر" في البداية بتوفير محتويات صوتية من شركاء موقع "ساوند كلاود" ومنهم فريق "كولدبلاي" الغنائي وشركة ومجموعة "وورنر ميوسك" للموسيقى ومواقع إخبارية مثل صحيفة "واشنطن بوست" وشبكة "سي.إن.أن.". وقال المسؤولون في "تويتر" بأنهم يحاول إتاحة محتويات من شركاء آخرين في المستقبل.

ولم يتم بعد إيضاح كيف سيتم تطوير الخدمة الجديدة ولكن تم التأكيد بأنها تتيح للموسيقيين فرصة نشر المقاطع الصوتية الحصرية. ومن المميزات الجديدة لهذه الخدمة فقد تبين بأنه سيكون بمقدور الكثير من الفنانين الموسيقيين والمبدعين مشاركة المحتويات الحصرية والفورية مع ملايين المستمعين على "تويتر". ويأتي الإعلان عن هذه الخدمة الجديدة لـ"تويتر" بعدما سبقها منافسون مثل "أبل" و"جوجل" إلى المنافسة في مجال التنزيل المباشر والإضافة الفورية للموسيقى الذي يعد القطاع الأسرع نمواً في سوق الموسيقى التي يهيمن عليها موقع "آيتونز" حتى الآن.

تحدث زوجان بريطانيان مكلومان اعتادا الترويح عن نفسيهما بإرسال رسائل نصية إلى الهاتف المحمول الذي دفناه مع جدتهما قبل ثلاث سنوات عن إصابتهما بصدمة لدى تلقيهما رداً مرحا من هاتفها.

وكان نص تلك الرسالة التي تلقياها من هاتف جدتهما المحمول الراحلة "ليزلي ايمرسون": (إنني أرعاكما وكل اموركما ستتحسن.. ما عليكما سوى المضي قدما).

وبعد التحري عن الأمر اكتشف الزوجان بأن الشركة المسؤولة عن رقم الهاتف المحمول ذاك قد باعته إلى مشترك جديد على الرغم من وعدها بأن لا يتم ذلك حيث كان هذا الشخص الذي ابتاع الرقم من فترة قريبة هو من أرسل الرسالة ولم يكن مدركاً لرد الفعل والأثر المخيف لما فعل.

وعلق الزوجان عن ما حصل بقولهما: (كنا نعرف بكل وضوح أن جدتنا لن ترد على رسائلنا ويمكنكم أن تتخيلوا ما كنا نفكر فيه عند رؤيتينا لإشعار برسالة رد منها).

وبعد حصول ذلك تمت مراجعة الشركة المقدمة للخدمة التي تعهدت فوراً بإيقاف رقم الهاتف المحمول وإلغاءه نهائياً من الخدمة حتى لا يتكرر ما حصل نهائياً.






طابعة تبني بيوتا للمحتاجين في ساعتين
سكاي نيوز عربية

قدمت شركة واسب الإيطالية، المتخصصة في مجال الطابعات ثلاثية الأبعاد، مؤخرا ضمن فعاليات معرض "ميكر فير" في روما، طابعة مبتكرة قادرة على "طبع" بيوت طينية، حسبما ذكر موقع ساينس ألرت المتخصص.

ويمكن للطابعة ثلاثية الأذرع أن تقوم ببناء بيوت رخيصة للغاية من الطين والألياف الطبيعية تلائم احتياجات الفقراء والمحتاجين بالعديد من المناطق النائية ومناطق الكوارث حول العالم.

وبالرغم من وجود العديد من الطابعات المجسمة القادرة على بناء بيوت ومنازل، إلا أن طابعة "WASP" تتسم بسرعتها في بناء المنازل والانتهاء منها في ساعتين تقريبا.

وأوضحت الشركة المطورة للطابعة أن الطين المستخدم في عملية البناء يجب أن يتم خلطه أولا بنوع من الألياف الطبيعية، مثل الصوف، والذي يساهم في سهولة تشكيله وجعله أكثر تماسكا لبناء منازل يصل ارتفاع جدرانها 3 أمتار.

وأوضحت الشركة أنها تنوي استعمال الطابعة على نطاق واسع للمرة الأولى في جزيرة سردينيا الإيطالية العام المقبل.





صور: أذكى 10 أشخاص في التاريخ



سيظل دائماً أحد الأسئلة الهامة: ما الذي يجعل أشخاصاً بعينهم أكثر ذكاءً من الآخرين؟ لا نحاول هنا الإجابة على هذا السؤال، لكننا نرصد أذكى 10 أشخاص في العالم، طبقاً لمستوى الـIQ المسجل لهم.


1- تيرينس تاورياضي أسترالي، يعمل على التحليل الهارمونيكي، والعديد من النظريات المتعلّقة بالتحليل النظري لنظرية الأرقام، ويحمل مستوى ذكاء مذهل يصل إلى 230، أذهل الجميع منذ سنوات طفولته الأولى، وحاز على العديد من الجوائز الهامة.


2- مارلين فوس سافانتبمستوى ذكاء يصل إلى 228، وهي كاتبة عمود أميركية، مؤلفة، محاضرة، وكاتبة مسرحيات، حصلت على شهرتها العارمة بعد تسجيلها في موسوعة غينيس، منذ 1986، وهي تكتب عموداً أسبوعياً في مجلة “بارادي” حيث تحل المشكلات المعقدة، وتجاوب على الأسئلة.


3- كريستوفر هيراتايحمل مستوى ذكاء يصل إلى 225، وهو ظاهرة لا تتكرر، عبقري منذ صغره، وعندما وصل إلى الـ 16 كان يعمل في “ناسا” في مهمة الإنزال على المريخ، حصل على الدكتوراه في سن الـ22!


4- كيم يانغ يونغمع معدل ذكاء مسجّل وصل إلى 210، المهندس المدني الكوري، يعتبر معجزة حقيقية، كانت فترة 6 أشهر كافية بالنسبة له ليتحدث الكورية ولغات أخرى، وعندما وصل إلى سن الـ14، كان قادراً على حل معضلات رياضية!


5- ريك روسنريملك مستوى ذكاء 192، منتج برامج تلفزيوني مهم، وصاحب اختراع لاقط الإرسال المتنقل.


6- غاري كاسباروف أذهل هذا الرجل العالم بذكائه الخارق، بطل عالم روسي سابق، وكاتب، وناشط سياسي، ويعتبر أحد أفضل وأهم لاعبي الشطرنج على مر العصور، منذ عام 1986 حتى عام 2005، وقت اعتزاله، وهو يعتبر لاعب الشطرنج رقم واحد، فاز بـ225 مباراة من أصل 228.


7- جوديت بولغارولدت في المجر عام 1976، وهي واحدة من أهم لاعبي الشطرنج السيدات على مدار التاريخ، في 1991، حصلت “بولغار” على لقب بطلة العالم في عمر الـ15، وكانت وقتها أصغر شخص يفعل هذا في ذلك الوقت، مستوى ذكائها يصل إلى 170، وقامت بالفعل بهزيمة 9 أبطال عالم سابقين من بينهم “غاري كاسباروف” و”بوريس سباسكي”.


8- بول غاردنر آلينمدير أعمال أميركي، مخترع، مشهور بمشاركته لـ”بيل غيتس” في تأسيس شركة “ميكروسوفت”، في مارس 2013، تم اعتباره الـشخص الـ 53 الأغنى في تاريخ العالم، بثورة تبلغ 15 بليون دولار، وبمستوى ذكاء 170.


9- آندرو وايلزسير “آندرو وايلز”، واحد من أذكى البشر على وجه الأرض، هو رياضي إنكليزي، ويعمل في المجمع العلمي الملكي في جامعة “أوكسفورد”، متخصص في نظرية الأرقام، بمعدل ذكاء 170.


10- ستيفن هوكنغيعتبر رجل العلم، وهو متخصص في الفيزياء النظرية، بمستوى ذكاء يبلغ الـ 160. ولد في “أكسفورد” بـ”بريطانيا”، وأثبت نفسه كواحد من أذكى البشر على مر العصور. في الوقت الحالي يعاني من الشلل.





بريطاني يعيش بدون أجهزة كهربائية بسبب حساسيته من الكهرباء - صور

في واقعة غريبة يعيش بريطاني في مقاطعة "كارديف" البريطانية من دون أجهزة كهربائية لأنه يعاني من حساسية ضد الكهرباء، بسبب إصابته بمرض نادر.

وحسبما ذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية يعيش "بيتر لويد" (42 عامًا) حياة بائسة في منزله، حيث لا يستطيع إستخدام الأجهزة الكهربائية أو أجهزة التدفئة أو الهواتف النقالة، ولا يستطيع أن يغادر منزله خوفًا من مقابلة أشخاص يحملون هواتف.

كما يخشى "لويد" من مرور سيارة أمامه تجنبًا للتعرض لأي مصدر كهربائي، فيما يقضي "لويد" وقته في قراءة الكتب على أضواء الشموع.

وشخّص الأطباء حالة "لويد" بما يُعرف باسم يسمى "فرط الحساسية الكهرومغناطيسية"، وهو مرض نادر، لم يتم التوصل لعلاجه حتى الآن.

ووفقًا للصحيفة يواجه "لويد" معاناة أخرى حيث سيتم طرده من منزله، لأن صاحبة البيت غير راضية بعدم وجود تدفئة في المنزل، ومن المفترض أن يقوم مجلس "كارديف" بتوفير إقامة أخرى لـ"لويد" الذي يحلم بالسكن في كوخ خشبي معزول حتى لا يتعرض لأي مصدر كهربائي يتسبب في معاناته.









صور: حوت نادر بمنقار يظهر نافقًا على شواطئ أستراليا




جرفت الأمواج على الشواطئ الأسترالية حوتا نادرًا بمنقار، يبدو وكأنه خليط بين حوت ودلفين، يبلغ طوله 4 أمتار، ويُعتقد أنه نفق في عرض البحر لأسباب طبيعية.
ولا يعرف إلا القليل عن هذا النوع من الحيتان، نظرًا لميلها إلى السباحة على أعماق كبيرة تصل إلى 500 متر، ويعتبر العثور على هذا الحوت بمثابة فرصة ثمينة للعلماء لدراسته، ومعرفة المزيد عن مواصفاته، وفقا لصحيفة “ديلي تلغراف” أستراليا.
وكان عامل بمنظمة البحث والإنقاذ الاسترالية، عثر على هذا الحوت على شاطئ “ريد هيد” بمقاطعة نيوساوث ويلز، حيث أشار مدير المنظمة إلى أنه لا توجد علامات واضحة تدل على حدوث إصابات، وإنه قد يكون نفق بسبب كبر سنه أو بسبب مشاكل صحية.
وستقوم المنظمة بفصل رأس الحوت،لإرسالھا إلى المتحف الاسترالي لدراستها، كما أن الأسنان یمكنھا أن تقدم معلومات عن فصيلة هذا الحيوان الغامض، وفقًا للصحيفة.








بالصور.. أفضل تصميمات المباني في العالم عام 2014
منح مهرجان العمارة العالمي جوائزه مؤخرًا لعدد من تصميمات المباني حول العالم، لتصبح هي الأفضل لعام 2014، واشترك في المسابقة السنوية التي يعقدها المهرجان 400 تصميم من 50 دولة، تضمنت أستراليا والمملكة المتحدة، وفيتنام، والبرازيل وإسبانيا، وشمل التنافس 27 فئة مختلفة.

ونشرت صحيفة "الهافينجتون بوست" الأمريكية تقريرًا مصورًا للتصاميم الفائزة، وجاء التقرير على النحو التالي:


مبنى "Agashiyan" في الهند، وحصل المبنى على لقب أفضل مبنى إداري، وسوف يصبح أعلى مبنى في حي يغلب عليه المباني منخفضة الارتفاع، وقد صُمم لمراعاة درجات الحرارة المرتفعة هناك.


مبنى "FPT Technology Building" في "فيتنام"، وحصل على لقب أفضل مبنى تعليمي ، حيث يعتبر هذا المبنى جزءا من خطة لتحويل الجامعة إلى مؤسسة صديقة للبيئة تعمل بالحد الأدنى من الكهرباء، وتعتمد على الإنارة الطبيعية، حيث يقع هذا المبنى في منطقة تتعرض للقطع المتكرر للكهرباء.


كما حصل "بستان الزيتون" على لقب أفضل منزل في أستراليا، ويتميز المنزل بشكله الفريد وهيكله الصلب المدبب.


"نصب حرية الصحافة" في البرازيل، والذي حصل على لقب أفضل مبنى ثقافي، وهو مبنى زجاجي يمتد على مساحة 42 ألف متر مربع.


وحصل "فندق ومتحف أنطاكيا" في تركيا على لقب أفضل مبنى ترفيهي، وهو عبارة عن فندق ومتحف أثري.


وحصل "مركز دريم لاند التجاري في أصفهان" بإيران على لقب أفضل مبنى تجاري متعدد الاستخدامات، وقد صممه المعماري "Farshad Mehdizadeh"، وصُممت واجهته لتنسجم مع الثقافة العامة لمدينة "أصفهان"، ويهدف إلى تحفيز التفاعل بين المبنى والمناطق المحيطة به.


وحصلت "محطة سكة الحديد لينكوبنج المركزية" في السويد على لقب أفضل بنية تحتية، وتمثل التقاء بين المعمار الحديث والكلاسيكي.


وحصل تصميم "جامعة كامبريدج" في المملكة المتحدة، على لقب أفضل تخطيط رئيسي، ويعكس مستقبل الجامعة.


وحصل تصميم ملحق مستشفى " Futian" في الصين على لقب أفضل مبنى صحي، ويوفر المستشفى الهدوء والإطلالة المميزة للمرضى.


وحصل تصميم "القرية" (The village) على لقب أفضل مبنى سكني في الهند، وهو يعتمد على توزيع الوحدات السكنية في قلب الخضرة.