الاثنين، 12 نوفمبر 2012

الإخبارية اليومية








بعد تبيّن وجود تراخٍ في الرابط المثبّت للظهر
عملية جراحية لخادم الحرمين الشريفين الأسبوع المقبل


عبدالله البرقاوي- سبق، واس- الرياض: 
أعلن الديوان الملكي عن إجراء عملية جراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله- الأسبوع المقبل، وقال في بيان صدر اليوم إنه واستمراراً للفحوص الطبية التي يجريها خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز -حفظه الله-، تبيّن وجود تراخٍ في الرابط المثبت للظهر، وقرر الأطباء إجراء عملية جراحية لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله في مدينة الملك عبدالعزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض الأسبوع المقبل. 

حفظ الله خادم الحرمين الشريفين من كل مكروه وألبسه ثوب الصحة والعافية.






فيديو لخادم الحرمين يمازح أحد معلميه: "منتب خابر الضربة اللي ضربتني إياها"

 
لاقى مقطع فيديو تداوله عدد من النشطاء لخادم الحرمين الشريفين وهو يمازح أحد أساتذته القدامى أصداء واسعة على مواقع التواصل الاجتماعي.

ومازح خادم الحرمين معلمه عيسى الدباغ خلال المقطع الذي لم يُحدد وقت حدوثه بالقول: "منتب خابر الضربة اللي ضربتني إياها"، ليرد عليه معلمه بالقول: "ضرب الحبيب زي أكل الزبيب"، ما جعل خادم الحرمين يبتسم ويشير بيده.

وجاءت غالبية تعليقات المعلقين على المقطع بالدعاء الصادق للملك عبد الله بأن يحفظه الله ويبقيه ذخرا للمملكة والإسلام ويجمع حوله البطانة الصالحة، مثنين على تواضعه الجم ولينه مع مواطنيه.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=BgyVsfiLOec





أمير المدينة يزور جناح المياه في «بنيان 5»


٢٠١٢/١١/١٢

زار أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج في المنطقة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمس، بحضور وزير الحج الدكتور بندر حجار جناح المديرية العامة للمياه في المنطقة في معرض برنامج إدارة الشراكة في عمليات الحج «بنيان 5» المقام بجوار المسجد النبوي الشريف، حيث كان في استقباله المدير العام المهندس صالح جبلاوي.
وأطلع أمير المدينة على الخدمات المقدمة من قبل المديرية وما تقدمه الدولة من جهود حثيثة لإيصال خدمات المياه والصرف الصحي في سبيل راحة المواطن والمقيم والزائر، وسعي المديرية للرقي والتميز في توفير خدمات المياه والصرف الصحي لمنطقة المدينة المنورة بكفاءات وطنية ماهرة وباستخدام تقنيات وأساليب مثلى للقيام بكافة الأنشطة اللازمة بما يحقق المصلحة العامة. يذكر أن فعاليات معرض بنيان الخامس لفترة ما بعد حج هذا العام (الفترة الثانية) افتتحت في 15 من ذي الحجة الماضي وتستمر وحتى الخامس من محرم المقبل.






تقدم المؤسسة حلقة متكاملة من العمل المنظم لخدمة ضيوف الرحمن
لمؤسسة الأهلية للأدلاء تشارك في معرض ( بنيان 5) بالمدينة المنورة


11-11-2012 09:57 PMطيبة اليوم - المدينة المنورة :

تجسد معروضات جناح المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج (بنيان 5 ) حزمة الخدمات الأساسية التي يحظى بها الحجاج زوار مسجد المصطفى صلى الله عليه وسلم في حج هذا العام .

ويقدم منسوبو المؤسسة حلقة متكاملة من العمل المنظم لخدمة ضيوف الرحمن أثناء وجودهم في المدينة المنورة بالبداية المبكرة للمؤسسة في إعداد خطتها لموسم الحج وتجنيد مئات الكوادر الإدارية والميدانية والفنية من موظفين دائمين وموسميين , وتوفير مختلف التجهيزات لتنفيذ بنود الخطة التي تركز على تقديم خدمات مباشرة لضيوف الرحمن وتشكيل لجان مكلفة بمتابعة خدمة الحجاج منذ وصولهم وحتى مغادرتهم بالتنسيق مع الجهات الحكومية ذات العلاقة بأعمال الحج .

وأوضح رئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء بالمدينة المنورة الدكتور يوسف بن أحمد حوالة أن جناح المؤسسة في معرض إدارة الشراكة في أعمال الحج ( بنيان) لهذا العام 1433هـ يقدم نموذجاً مصغراً لمنظومة عمل المؤسسة وأبرز الخدمات التي تقدمها لضيوف الرحمن في مرحلتي ما قبل وما بعد الحج , لافتا الانتباه إلى أن المؤسسة أطلقت مؤخراً موقعاً إعلامياً مهمته تقديم أهم الأخبار والمعلومات التي تقدمها المؤسسة للحجاج بلغات مختلفة بحيث يمكن لزوار المعرض الإطلاع على كل جديد عبر هذا الموقع , إضافة إلى النقلة النوعية في آلية العمل التي تنتهجها المؤسسة الأهلية للأدلاء وذلك عبر التوسع في استخدام البرامج التقنية والأجهزة التي تسهم في الارتقاء بمستوى الخدمات وجودة الأداء في مختلف التعاملات الإلكترونية وما يتعلق بها من تقديم إحصاءات والمتابعة الدقيقة لجميع الخدمات الميدانية التي يقدمها منسوبو المؤسسة للحجاج من متابعة عمليات التفويج والإسكان وتوثيق وحصر الحالات وتلقي البلاغات وإعداد المحاضر وتمريرها إلى جهات الاختصاص ومتابعة الأداء بشكل مستمر .

وأكد الدكتور يوسف بن أحمد حوالة أن جناح المؤسسة يقدم كذلك خدمات إلكترونية متمثلة في خرائط رقمية تمكن الحجاج من التعرف على مواقع سكنهم وتوفير خدمة الباركود المثبت على بطاقات الحجاج بحيث تمكنهم من التعرف أيضاً على مواقع حفظ جوازات سفرهم وبيانات مكاتب الخدمات الميدانية وعناوينها , مشيراً إلى أن المؤسسة تفتح باب التوظيف الموسمي لالتحاق مئات الشبان السعوديين بالعمل الموسمي في المؤسسة للمشاركة في خدمة ضيوف الرحمن , فضلا عن أنه يتم الالتقاء برؤساء وفود بعثات الحج والحجاج للاستماع إلى آرائهم إضافة إلى تفقد عدد كبير من مساكن الحجاج خلال الموسم .
وبيّن الدكتور أن المؤسسة تتيح لزوار المعرض من الحجاج والمواطنين والمقيمين الإطلاع على العديد من الخدمات والتعرف عن قرب على آلية عمل المؤسسة , مشيرا إلى أن الجناح يضم مجسماً للمبنى الجديد للمؤسسة ومجسما لكتيب كلمات مضيئة لملوك المملكة لوفود الحجاج الكرام وعروضاً مرئية تجسد ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - لضيوف الرحمن في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمشاعر المقدسة , منوهاً باهتمام ومتابعة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس لجنة الحج بالمدينة المنورة الذي يقف خلف كل نجاح تحققه القطاعات الحكومية والأهلية العاملة في مجال خدمة ضيوف الرحمن .





مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة يتفقد جناح الجامعة المشارك في معرض بنيان 5 

المدينة المنورة 26 ذو الحجة 1433 هـ الموافق 11 نوفمبر 2012 م واس
تفقد معالي مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروع مساء أمس جناح الجامعة وبعض الأجنحة المشاركة في نشاطات معرض إدارة الشراكة في عمليات الحج "بنيان 5" المقام بجوار المسجد النبوي .
وتجول في أقسام العيادات الصحية بالمعرض التي تقدم الخدمات الطبية للحجاج, والجناح الخاص باللجنة النسائية الذي يقدم الخدمات التوعوية والإرشادية والعيادة الصحية المخصصة للسيدات, بالإضافة للبرامج التدريبية التخصصية والتثقيقية للعاملات بالحج التي تم تطبيقها لأول مرة في موسم حج هذا العام.
واطلع المزروع على البرنامج الإرشادي لأفراد الجوالة الذي يسهم في نقل كبار السن من الحجاج بساحات المسجد النبوي عن طريق عربات " القولف "، وإرشاد الحجاج التائهين عبر تقنية (GPS) والمشاركة مع إدارة مرور منطقة المدينة المنورة في تسهيل حركة السير من وإلى المسجد النبوي .
عقب ذلك قام معالي مدير الجامعة يرافقه مدير عام الشئون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي الطائفي بجولة تفقدية على المراكز الصحية المساهمة في موسم حج هذا العام التي يشارك بها طلاب وطالبات الكليات الصحية بالجامعة شملت مستشفى الأنصار, ومركز صحي الصافية, ومركز صحي باب جبريل, حيث أستمع لشرح مفصل عن العيادات الخارجية وأقسام الطوارئ وغيرها من الأقسام التي تقدم خدمات صحية لضيوف الرحمن, بالإضافة لإحصائيات كل مركز .
كما التقى بطلاب وطالبات الجامعة في مرحلة الامتياز من كليات الطب والصيدلة والتمريض وكلية العلوم الطبية التطبيقية المشاركين ضمن البرنامج الصحي للجنة الدائمة لخدمات الحج والعمرة والزيارة بالجامعة, واستمع لشرح عما يقدمه الطلاب والطالبات من خدمات لضيوف الرحمن في العيادات والصيدليات والمختبرات وأقسام التمريض, إلى جانب مناقشة ما قدمه الطلاب والطالبات من مقترحات ومرئيات ومدى استفادتهم من المساهمة في أعمال الحج.
وأشاد الدكتور المزروع بالتعاون القائم مع المديرية العامة للشئون الصحية بالمنطقة مما أثمر عن المساهمة المباشرة في خدمة ضيوف الرحمن زوار المسجد النبوي واكتساب الطلاب والطالبات المشاركين في المستشفيات والمراكز الصحية الخبرة وتقديم أفضل الخدمات الصحية للحجاج, مؤكداً أن جامعة طيبة تفخر بالإسهام بجميع إمكانياتها وطاقاتها في أعمال الحج وتقديم الخدمات لضيوف الرحمن .





رئيس بعثة حج ماليزيا يشيد بخدمات المملكة لضيوف الرحمن


٢٠١٢/١١/١١ @ ٥:٥٦ م

أشاد رئيس بعثة حج ماليزيا داتو سيد صالح سيد عبدالرحمن بالخدمات المقدمة لحجاج بيت الله الحرام من الجهات الحكومية والأهلية.

وقال جميع الخدمات القائمة ميسرة، وأحب أن أؤكد للجميع أننا لمسنا ذلك على أرض الواقع وأكد أن جهود وخدمات المملكة العربية السعودية حكومة وشعباً محل إعجاب وتقدير وامتنان الحجاج الماليزيين دائماً.

وأضاف أن ما قامت به المملكة من مشروعات عملاقة في المدينتين المقدستين من توسعات وتجهيزات انعكس على راحة الحجاج وتذليل الصعوبات؛ جاء ذلك خلال لقائه والوفد المرافق برئيس مجلس إدارة المؤسسة الأهلية للأدلاء الدكتور يوسف بن أحمد حوالة؛ حيث تم خلال اللقاء الذي يأتي في إطار التنسيق مع بعثات الحج مناقشة ترتيبات ومتطلبات شؤون الحجاج الماليزيين القادمين للمدينة المنورة بالموسم الثاني (ما بعد الحج) والموضوعات التي تخص تنظيم شؤون حجاج ماليزيا وإسكانهم وتنقلاتهم بالإضافة إلى جوانب التوعية النسكية والإجرائية والحالات الصحية والبيئية والسلامة العامة.

ونوه رئيس بعثة الحج الماليزية بجهود وخدمات المؤسسة الأهلية للأدلاء في خدمة وراحة حجاج بلاده، وقال: أود أن أقدم شكري وتقديري لرئيس مجلس الإدارة الدكتور يوسف حوالة، وكافة أعضاء المجلس ومنسوبي المؤسسة على جهودهم المتميزة في خدمة حجاج ماليزيا حضر اللقاء من الجانب الماليزي نائب رئيس البعثة نتكو عزيز بن رجا عبدالله، وقنصل حج ماليزيا محمد نور قاسم وأعضاء البعثة.






“تعليم المدينة”: السبت المقبل بداية الدوام الشتوي في المدارس


٢٠١٢/١١/١١ @ ٥:٥٦ م

حددت الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة بداية الدوام الشتوي لمدارس المنطقة بنين وبنات؛ حيث يبدأ الدوام الشتوي السبت القادم الموافق 10 /1/1434هـ الموافق الثالث من برج القوس.

ويبدأ الاصطفاف الصباحي عند الساعة السابعة والنصف والحصة الأولى عند السابعة وخمس وأربعين دقيقة، وذلك لمدارس البنين أما بالنسبة لمدارس البنات يبدأ الاصطفاف عند الساعة السابعة والربع والحصة الأولى عند الساعة السابعة والنصف وبالنسبة للمدارس المشتركة في مبنى واحد وعلى فترتين تكون بداية الدوام، كما أشير إليه سابقاً ويكون الدوام للمدرسة المشاركة في الفترة الثانية بالتنسيق بين مديري المدارس المشتركة.

وشددت الإدارة على كافة المدارس الالتزام بالتوقيت الصيفي حتى نهاية الأربعاء الموافق 7/1/1434هـ.





بعد تعرض المدينة لأمطار شديدة
المزروعي في "تويتر" لطلاب جامعة طيبة لا أحد يعرض نفسه للخطر

٢٠١٢/١١/١٢ @ ١٢:٥٨ ص


أكد مدير جامعة طيبة الدكتور عدنان بن عبدالله المزروعي عبر حسابه في تويتر بعد هطول أمطار شديدة أمس الأول، عبر تغريدات متواصلة عن الأمطار لطلاب الجامعة، وقال في تغريدة له “لاضرر ولا ضرار، أرجو ألا يعرض أحد نفسه للخطر، والاختبارات ممكن إعادتها في وقت آخر، لكن لم تصلنا معلومات من الدفاع المدني، وسنحاول الاتصال بهم، وإفادتكم عند الحصول على معلومات” هذه التغريدات التي قام بها المزروعي أثناء هطول الأمطار في المدينة، وعلى مدار الساعة حتى أوقات متأخرة من الليل، أعجبت كثيرا من طلاب الجامعة الذين أصبحوا متابعين له فى تويتر أكثر من متابعة موقع الأرصاد والدفاع المدني.





العبدالكريم يترأس جلسته الثانية
مجلس تعليم المدينة: تكثيف الزيارات الميدانية.. وإنتاج فيلم وثائقي للإنجازات التربوية

فهد الجهني - المدينة المنورة
الإثنين 12/11/2012
أوصى مجلس تعليم المدينة المنورة بأهمية تكثيف الزيارات الميدانية بما نسبته من 40 - 60% من مهام الأعضاء، كما تمت التوصية بتكليف إدارة الإعلام التربوي البدء في إعداد فيلم وثائقي يساهم في إبراز النجاحات والإنجازات التربوية والتعليمية التي تحققت للمنطقة والنقلة النوعية التي وصلت إليها الإدارة وجعلتها في الريادة وموطن بيت الخبرة التربوية والتعليمية والإدارية.
جاء ذلك خلال جلسته الثانية للعام الدراسي 1433 / 1434هـ، والذي ترأسه المدير العام للتربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم.
ورفع المجلس شكره وامتنانه إلى مدير عام التربية والتعليم السابق الدكتور سعود بن حسين الزهراني على كل ما قدمه خلال الفترة التي قضاها مديرًا لتعليم المنطقة كما قدم شكره إلى مساعديه على مجهوداتهم الكبيرة والتي ساهمت في دفع مسيرة التربية والتعليم في المنطقة خطوات نحو التميز.
كما رحب المدير العام بأعضاء المجلس، مؤكدًا لهم خلال كلمته على أهمية العمل بروح الفريق الواحد والتكاتف والتعاون وإخلاص العمل لله وحده بما يحقق اشاعة الجو الأسري داخل منظومة العمل ويكفل له النجاح بعون الله وتوفيقه. 
بعد ذلك بدأ المجلس اجتماعه بمناقشة أبرز قراراته السابقة ومنها الزيارات الداخلية والخارجية لأعضائه، تشكيل فريق عمل برئاسة مديرة وحدة تطوير مدارس البنات وبمشاركة أعضاء وعضوات من وحدة تطوير مدارس البنين والبنات وإدارة التخطيط والمدارس الرائدة والمقررات الدراسية لإعداد قالب كامل لمشروع عمل لمقترح الشراكة المجتمعية وعرضه على المجلس، كما تم مناقشة تكليف إدارة الجودة الشاملة بالتنسيق مع الإدارات المختلفة في الإدارة لإعداد برنامج متكامل لتحفيز المتميزين في جميع الإدارات.





تعليم المدينة يخلي مسؤوليته من تأخير مبنى


ناصر الكريم

المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-11 11:17 PM 

أخلت إدارة التربية والتعليم بالمدينة المنورة مسؤوليتها عن تعثر مشروع مدرسة عمر بن عبدالعزيز المتوسطة، ملقية بالمسؤولية في ذلك على المقاول الذي لم يلتزم بموعد تسليم المشروع.
وأوضح مدير تربية المدينة المنورة ناصر الكريم في بيان - تلقت "الوطن" نسخة منه - أنه تم اتخاذ الإجراءات النظامية التي تنظم التعامل مع المقاولين في حال تعثر المشاريع، مشيرا إلى أن المشروع تعثر بسبب تأخر المقاول في تنفيذه، مبينا أنه تم سحب المشروع منه بموجب قرار صدر في مطلع عام 1430، حيث تم طرحه للاستكمال في منافسة عامة.
وأفاد أنه تقدم لإدارته عطاءان وتمت ترسية المشروع على العطاء الأقل، لافتا إلى أنها تمت مخاطبة مدير عام المشتريات بالوزارة لسرعة الارتباط المالي للمشاريع، للموافاة ببطاقة الارتباط حتى تتمكن إدارته من استكمال الإجراءات. وكانت "الوطن" قد نشرت في عددها الصادر في 13 شعبان 1433 تقريرا حول تكليف الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" أحد منسوبيها للوقوف على وضع المدرسة المتعثرة لتقصي أسباب التأخير في تسليم المشروع، إذ تبين حينها أنه تم التعاقد عليه مع إحدى المؤسسات الوطنية بمبلغ مقداره 9 ملايين و46 ألفا و310 ريالات، وسلم الموقع للمقاول بتاريخ 23 /9 /1426، ومدة التنفيذ 720 يوما، تنتهي بتاريخ 5 /10/ 1428، وأن العمل متوقف بالمشروع ونسبة الإنجاز لا تتجاوز50%. وقالت الهيئة حينها إنه لم يتضح لها ما إذا كانت إدارة التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة قد قامت بتوجيه إنذارات للمقاول، بخلاف الإنذارات الثلاثة الصادرة للمقاول من وزارة التربية والتعليم، والرابع كان الإنذار النهائي بتاريخ 5 /9 /1428.





مقر جديد لنشاطات "الثقافة والفنون" بالمدينة المنورة

طريف هاشم


المدينة المنورة: أحمد دين 2012-11-12 12:39 AM 

دعا مدير فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون بالمدينة المنورة طريف حسين هاشم المبدعين وأصحاب الهوايات المختلفة للاستفادة من الخدمات التي تقدمها الجمعية لهم ومنها استقطاب خبراء ومختصين في جميع المجالات الفنية لعقد دورات تدريبة وورش عمل لصقل مواهبهم. وجاءت دعوة هاشم بعد أن استقرر فرع الجمعية السبت الماضي بالمقر الجديد جوار مسجد قباء في أول طريق الهجرة بعد انقطاع دام عدة أشهر.
وقال هاشم لـ"الوطن"إن الجمعية تتنوع نشاطاتها في الثقافة والفنون والاهتمام بالمواهب وتنميتها والمشاركة في المعارض محليا وخارجيا، مضيفا أن اللجان تتمثل في العلاقات العامة والإعلام والمنتدى الثقافي والتصوير الضوئي والفن التشكيلي والمسرح. و تم تخصيص هواتف جديدة للتواصل مع جميع المهتمين والرد على استفساراتهم.






الوزارة تحقق في وفاة «ضحية القفاز» .. ومركز المدينة يتنفس الصعداء أخيرا
تبوك تستعيد معوقيها اليوم جواً بعد غياب قسري لـ 7 أشهر


خالد الجابري (المدينة المنورة)

حددت لجنة مكونة من الشؤون الاجتماعية بمنطقة المدينة المنورة والتأهيل الشامل بالمنطقة، اليوم الأثنين وغدا الثلاثاء لنقل معوقي تبوك من مركز تأهيل المدينة المنورة إلى مركز التأهيل في منطقتهم بعدما استكمل مبناهم، وذلك عبر طائرة مستأجرة.
وأكدت المصادر أن نزلاء تبوك فاقوا إمكانيات مركز التأهيل في المدينة خلال فترة وجودهم، في ظل عدم كفاية الكوادر الموجودة في المركز والتي كانت تخدم ما يربو من 700 معوق من المدينة ما بين منوم في المركز أو خارجه.
وأشارت المصادر إلى أن معظم الحالات القادمة من تبوك تعاني من أمراض مزمنة، كما أن طريقة نقلهم من مدينة تبوك إلى المدينة المنورة قبل سنة تمت في سيارات غير مؤهلة، الأمر الذي فاقم مشكلة سوء التعامل معهم.
من ناحية أخرى، تحقق وزارة الشؤون الاجتماعية في وفاة معوق من نزلاء مركز التأهيل الشامل بالمدينة المنورة، الذي انضم إلى سبع ضحايا هذا العام في ظروف اعتبرتها الوزارة طبيعية.
ورفض مدير عام الشؤون الاجتماعية بالنيابة مشعل الصيادي التعليق على حادثة وفاة المعوق، والذي تشير التفاصيل إلى أنه توفي اختناقا بعدما بلع قفازا يعود لأحد العاملين عثر عليه على طاولة الطعام.
واكتفى الصيادي بالتأكيد على أهمية مخاطبته بشكل رسمي وفق مكاتبات للنظر في إمكانية الرد.
يذكر هنا أن نزلاء مركز التأهيل الشامل بتبوك كانوا قد نقلوا إلى مركز التأهيل بالمدينة المنورة على دفعات في حافلات نقل جماعي منزوعة الكراسي عديمة التكييف ليصبح عدد النزلاء داخل تأهيل المدينة 941 نزيلا، وهو ما شكل ضغطا شديدا على مركز المدينة ليشهد خلال عام واحد ثماني وفيات في ظروف متباينة، كان آخرها «ضحية القفاز» والذي ما تزال التحقيقات جارية بشأنه.
جاء ذلك بعد ثبوت عدم صلاحية المبنى الجديد لمركز تبوك الذي أصبح آيلا للسقوط رغم أنه لم يمض على تأسيسه أكثر من 18 شهرا.





جبل أحد في ضاحية سيد الشهداء بالمدينة المنورة من أهم المعالم الإسلامية التي يزورها ضيوف الرحمن / إضافة أولى واخيرة 


ومن على قمة جبل الرماة الصغير الذي يقع في الجهة الجنوبية الغربية من سفح جبل أحد يقف الزوارلاستذكار أطوار تلك المعركة التي وقعت في العام الثالث من الهجرة النبوية الشريفة بين جيش النبوة ومشركي قريش بكل ماتحمله من العبرة وقصص الفداء والبطولة , حيث استشهد في ذلكم اليوم سيد الشهداء حمزة بن عبدالمطلب عم رسول الله عليه السلام والذي سميت المقبرة والمكان بإسمه إلى جانب استشهاد أكثر من سبعين من الصحابة الكرام رضوان الله عليهم .
ويبعد جبل أحد عن المسجد النبوي الشريف حوالي خمسة كيلومترات و يعد أحد أهم وأكبر وأبرز الجبال المنتشرة في منطقة المدينة المنورة.
وقيل أنه سمي أحدا لتفرده وانقطاعه عن بقية الجبال وقد أخبر الصادق المصدوق صلى الله عليه وسلم أنه من جبال الجنة كما دلت عليه الأحاديت والنصوص الصريحة والصحيحة وكان صلى الله عليه وسلم يحب هذا الجبل حيث قال عليه عليه الصلاة والسلام ” إن أحدا جبل يحبنا ونحبه “.
وقد قامت أمانة منطقة المدينة المنورة مؤخراً بتزيين جبل أحد بالشلالات وإنشاء حديقتين جميلتين في سفح الجبل وإضاءة الجبل بالكامل بأنوار وكشافات كبيرة أصبح بعدها جوهرة تتلألأ في سماء طيبة الطيبة بحيث يمكن للقادمين من الحجاج والزوار من مكة المكرمة عبر طريق الهجرة مشاهدة الجبل بالعين المجردة من أطراف طيبة الطيبة ,كما يمكن مشاهدته من الأماكن البعيدة الأخرى .





أوراق الشاي العطرية بحاجة إلى مصانع مصغرة لتعبئتها وتسويقها تجارياً

 
كثرة الطلب على أوراق الشاي العطرية

مكة المكرمة - هاني اللحياني

تثمل الأوراق العطرية التي تستخدم في إعداد الشاي مثل النعناع والدوش والحبق والورد والشاي الأخضر، واحدة من أبرز الهدايا التي تشهد إقبالاً من زوار المدينة المنورة وذات خلفية تاريخية وظلت محافظة على جذب المتسوقين لعدة قرون من الزمان.

ويشير بدر الحربي إلى أن المدينة المنورة تميزت بزراعة الأوراق العطرية ذات النكهة المميزة مما يطلق عليها المدني فيما تشهد أيام نهاية الأسبوع على مدار العام إضافة إلى مواسم الإجازات والحج ورمضان ذروة المبيعات حيث تنفرد مزارع عدة أدوية في المدينة مثل وادي أبيار الماشي والعقيق بزراعة النعناع والدوش والحبق.

ويسترجع فازع اللحياني التحولات التي طرأت على الهدية التي تشترى من طيبة الطيبة إلى مدن الزائرين حيث كانت قبل أكثر من خمسين عاماً تتنوع بين الأوراق العطرية والمكانس الخصفية أو الأواني الطينية التي تستخدم لتبريد وحفظ الماء على نوافذ البيوت القديمة.

ويقول البائع سعود مناور: أسعار الحزمة تتراوح بين 12 و15 ريالا، لكن وافدون يستغلون جهل الزوار بالأسعار فيرفعونها إلى حدود 20 ريالا.

وقد خصصت أمانة المدينة المنورة سوقا للنعناع شيد ببناء تقليدي يرمز إلى قدم هذا السوق حيث يضم أكثر من 30 محلا تتنافس على بيع الأوراق العطرية للزوار فيما يشكل المواطنون النسبة الأكبر من المستهلكين.

ويرى متخصصون أن أبرز معوقات السوق الجديد، ظاهرة تلقي الركبان أمام مركبات المسافرين على طريق المدينة المنورة - مكة المكرمة وحاجة السوق إلى إنشاء مصانع مصغرة لتعبئة الأوراق العطرية المجففة بمنتج جذاب.





المدينة.. وفاة نزيل "التأهيل الشامل" عرضية


المدينة المنورة: علي العمري 2012-11-11 10:35 PM 

كشف الناطق الإعلامي لشرطة المدينة المنورة العقيد فهد عامر الغنام أن الشرطة لم تتول استجواب أي من الأطراف في حادثة وفاة أحد نزلاء مركز التأهيل الشامل الثلاثاء الماضي بعد أن فارق الحياة نتيجة ابتلاعه قفازات أدت إلى اختناقه. وأضاف الغنام لـ"الوطن" أن الوفاة تأخذ الطابع العرضي ولا توجد أية شبهات جنائية حول الحادثة، وعلاوة على ذلك فإن أيّا من ذوي المتوفى لم يقدم بلاغا يتهم فيه أحدا بالتسبب في الوفاة.
ووفقا لمصادر في المركز فإن أحد العمال المسؤولين عن إطعام النزلاء، كان يطعم النزيل مسلم العطوي في مهجعه ثم اتجه عقب ذلك إلى الخارج ونسي القفاز على السرير المخصص للنزيل، إذ قام النزيل بابتلاعه.




القبض على شابين أطلقا النار على مقيم

ماجد الصقيري (المدينة المنورة)

تمكنت شرطة منطقة المدينة المنورة، البارحة، من القبض على شابين في العقد الثاني من العمر، شاركا في إطلاق النار على مقيم مصري في العقد الثالث من العمر في إحدى البنايات في حي السحمان ــ شمالي المدينة المنورة.
وأكد لـ«عكـاظ» مصدر أمني أن الشابين أطلقا النار على المقيم بعد أن نشب خلاف بينهما، ما أدى لتعرضه لإصابات مختلفة، مضيفا أن الشابين يقطنان في نفس المبنى الذي يقيم فيه المقيم المصري، الأمر الذي قاد لسرعة القبض عليهما، مشيرا إلى أن قسم شرطة أحد فتح تحقيقا موسعا لكشف ملابسات الواقعة، فيما تم نقل المقيم المصري إلى مستشفى الملك فهد في المدينة المنورة لتلقي العلاج اللازم.
وبين المصدر أن الشابين اعترفا في التحقيقات الأولية بإطلاق النار على المقيم بعد أن ازدادت حدة الخلاف بينهما.




مستشفى خاص يرفض استقبال مصاب في حادث مروري

سعد الحربي (المدينة المنورة)

رفض مستشفى خاص استقبال مواطن مصاب تعرض لحادث مروري أمس على طريق ينبع ــ المدينة المنورة أصيب خلاله برضوض في رقبته وكتفه الأيسر.
وعندما نقل الهلال الأحمر المصاب نايف الحربي إلى المستشفى رفض استقباله -بحسب خالد الحربي شقيق المصاب- بحجة عدم وجود أشعة مقطعية، وأضاف شقيق المصاب أنه «رغم المحاولات المتكررة إلا أن إدارة المستشفى أصرت على عدم استقبال شقيقي وتنويمه رغم أنه كان يعاني من آلام شديدة»، واستغرب شقيق المصاب رفض استقبال شقيقه رغم أنه يملك بطاقة تأمين يحق له من خلالها الاستفادة من خدمات المستشفى، مشيرا إلى أنه نقل شقيقه لمستشفى حكومي على سيارته الخاصة.
من جهته، حث الدكتور عبدالله الطايفي مدير الشؤون الصحية بالمدينة المنورة شقيق المصاب بتقديم شكوى لصحة المدينة من أجل التحقيق في الأمر، مضيفا أنه تم الاتصال على إدارة المستشفى وأوضحوا له أن المصاب يحتاج لأشعة مقطعية إلا أن الجهاز عطلان وأن المستشفى أراد أن ينقل المصاب الى مستشفى آخر إلا أن شقيق المصاب رفض ذلك بل تلفظ على إدارة المستشفى، مشيرا الى أن التحقيق سيوضح الحقائق في حال تقدم أسرة المصاب لصحة المدينة بشكوى حول هذا الخصوص.





ضربت حي الدويمة قبيل الفجر وأنارت المنطقة
بالفيديو.. نجاة شاب من صاعقة رعدية في أمطار المدينة

عبدالله البرقاوي- سبق: 
وثّق شاب سعودي من هواة التصوير، صاعقة رعدية ضربت حي الدويمة بالمدينة المنورة خلال هطول الأمطار، السبت الماضي.

الشاب أسامة ضيف الله الحربي، الذي نجا من الصاعقة أكد لـ "سبق" أن موقع الصاعقة كان على بُعد أمتار قليلة من مقر سكنه، مشيراً إلى أنه هاله الموقف المفاجئ.

وقال الحربي إنه وخلال هطول الأمطار فجر السبت الماضي، فاق من النوم قبيل وقت الفجر لتوالي أصوات الرعد والصواعق، مشيراً إلى أنه شغل كاميرته شبه الاحترافية وحاول توثيق مناظر البرق، وفجأة ضربت الصاعقة وسط الحي في موقف مخيف.

وأضاف الحربي قائلاً: "أعدت التسجيل فاتضح الصاعقة التي ضربت وسط الحي"، مبيناً أن الصاعقة ظهرت في الفيديو إضافة إلى وضوحها على زجاج السيارة التي ظهرت أيضاً في التصوير.

الحربي نشر المقطع على قناته في اليوتيوب وأدخل معه تلاوة قرآنية، في لفتة حازت ثناء المشاهدين.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=CO-hO0XY6ac





تكوُّن سحبٍ ركاميّة رعديّة مُمطرة على القريات وطريف والجوف وحفر الباطن
الطقس: رؤية غير جيدة بسبب الأتربة على الأجزاء ما بين المدينة المنوّرة وحائل


واس – الرياض: 
توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم، ظهور تشكيلاتٍ من السحب المنخفضة والمتوسطة على أجزاءٍ من شمال وشمال شرق المملكة مع فرصة لتكوُّن السحب الركامية الرعدية الممطرة تشمل (القريات ، طريف، الجوف، عرعر، رفحا، القيصومة وحفر الباطن).

كما توقّعت الرئاسة أن تكون الرؤية غير جيدة بسبب الأتربة على الأجزاء ما بين المدينة المنوّرة وحائل في حين تتكوّن السحب الركاميّة على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية (جازان - عسير - الباحة) تمتد حتى مرتفعات الطائف.





المطالبة بتوظيف المرأة في ديوان المظالم لمتابعة قضايا النساء
"الشورى": حل مشكلة خريجي المعاهد الصحية وتأهيلهم واستيعابهم

سبق – الرياض:
وافق مجلس الشورى اليوم على توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة, على أن تقوم القطاعات الصحية المختلفة بالتعاون مع الهيئة السعودية للتخصصات الصحية في جهودها لمعالجة وضع خريجي المعاهد الصحية وتأهيلهم واستيعابهم وتصحيح وضع المعاهد لتجنب أي مشاكل مشابهة مستقبلاً.

وتضمنت توصيات لجنة الشؤون الصحية والبيئة حول تقرير الهيئة السعودية للتخصصات الصحية التأكيد على توصية مجلس الشورى السابقة لعام 27-28 هـ بأن على هيئة التخصصات الصحية أن تقدم تقاريرها بما يتوافق مع المادة التاسعة والعشرين من نظام مجلس الوزراء والتصور التفصيلي للتقارير السنوية للأجهزة الحكومية، ودعم الهيئة مالياً لتمكينها من بناء منشآتها في بقية المدن الرئيسية، وأن تقوم الهيئة بزيادة البرامج التدريبية للحصول على شهادة الاختصاص السعودية في مختلف مجالات العلوم الطبية التطبيقية، وأشارت التوصيات على أن تقوم الهيئة باستكمال اتفاقيات دفع رسوم التدريب مع الجهات المستفيدة التي لا تقوم بذلك.

كما أسقط مجلس الشورى في جلسته توصية إضافية تقدم بها عضو المجلس الدكتور وليد عرب هاشم تدعو إلى تحديد جدول زمني محدد لتوفير خدمات الصرف الصحي في كافة مدن المملكة، وذلك خلال التصويت على تقرير وزارة المياه والكهرباء.

حيث حصلت التوصية على تأييد 64 صوتاً لمناقشتها مقابل 47 صوتاً معارضاً لمناقشتها، وبعد مناقشتها ورد رئيس لجنة الإسكان والمياه والمرافق المهندس محمد النقادي الذي قال إن هذه التوصية متحققة من خلال الخطة الخمسية التنموية التاسعة حيث يوجد جداول زمنية لمشاريع الصرف الصحي وشبكات المياه، وقد أيدها عدد من الأعضاء وقالوا إن هذه التوصية تهدف إلى وضع جدول زمني لمشاريع الصرف الصحي ومعاقبة كل مقاول أو شركة تتأخر في تنفيذ المشروع في الوقت المحدد لها، كما أن التوصية تؤكد على التزام الشركات في تقديم خدمة ذات جودة ونوعية عالية من الخدمات، فيما عارضها عدد من الأعضاء الذين أكدوا أن هذه التوصية لا يجب أن تصدر من مجلس الشورى وأن هذه التوصية تدخل في صميم عمل وزارة المياه والكهرباء.

وخلال التصويت على نجاح التوصية أو سقوطها لم تحز إلا على تأييد 58 صوتاً وعارضها 49.

كما علق عدد من أعضاء المجلس بشأن التقرير السنوي لديوان المظالم وقالوا إن توصيات اللجنة الإسلامية والقضائية على التقرير لا تتناسب وأداء الديوان، وقال العضو الدكتور حاتم المرزوقي إن اللجنة يجب عليها أن توضح ما هو المنجز من القضايا والقضايا التي لم تنجز، كما أن التقرير يشير إلى عدم حضور الجهات الحكومية خلال المرافعات، لافتاً إلى ضرورة إيجاد جهاز يعني بالقضايا المرفوعة ضد جهات حكومية.

وقال العضو عبدالملك الخيال إن المرأة مظلومة في التوظيف في الوظائف الحكومية، وأن المرأة بحاجة إلى من يقيد قضاياها في ديوان المظالم لذلك لا بد من توظيف النساء لهذا الهدف.

وأضاف العضو الدكتور مازن بليلة أن التقرير لم يشر إلى المدة التي تستمر فيها القضايا داخل الديوان، بالإضافة إلى ضرورة الإعلان عن القضايا ذات الشأن العام بهدف الشفافية وكذلك على الديوان التحول إلى التعاملات الإلكترونية في عمله.

وكانت توصيات اللجنة هي أولاً على ديوان المظالم العمل على تذليل المعوقات والأسباب التي أدت إلى انخفاض نسبة الإنجاز لعدد القضايا المنظورة من قبل دوائر محاكم الديوان، ثانياً التأكيد على قرار مجلس الشورى رقم 67/ 33 وتاريخ 1/ 7/ 1431هـ في الفقرة ثانياً ونصها على الديوان تضمين تقاريره القادمة بياناً يوضح فيه ما تم بشأن قرارات مجلس الشورى السابقة.

كما وافق المجلس على توصيات لجنة الإسكان ولمياه والخدمات العامة بشأن تقرير وزارة المياه والكهرباء، وهي أولاً إرفاق تقرير مفصل عن أداء وإنجازات شركة المياه الوطنية ضمن تقارير الوزارة المستقبلية، ثانياً على وزارة المياه والكهرباء استخدام الطاقة الشمسية في إنتاج نسبة محددة من النمو السنوي في الطلب على الطاقة الكهربائية، ثالثاً التأكيد على أهمية تطبيق ما ورد في الفقرة 1 من قرار مجلس الوزراء رقم 204 القاضي بالموافقة على تعديل المادتين الخامسة والسادسة من نظام الكهرباء التي تنص على إضافة فقرة إلى المادة الخامسة تحمل الرقم 3 تنص على يكون الإنتاج المزدوج إلزامياً في مشروعات تحلية المياه المالحة ومشروعات إنتاج الكهرباء التي تقام على الشواطئ أو في المناطق الساحلية القريبة من البحر أو في المناطق التي تتوفر فيها مياه جوفية مالحة بكميات مناسبة ويستثنى من ذلك الحالات التي يثبت فيها للهيئة عدم وجود جدوى اقتصادية للإنتاج المزدوج أو عدم وجود طلب على المياه أو الكهرباء، وذلك عند تنفيذ مشروعات إنشاء محطات إنتاج الكهرباء ومحطات تحليه المياه، رابعاً تعزيز خطوط الربط الكهربائية الداخلية بين جميع مناطق المملكة وتوفير الاعتمادات المالية اللازمة لها.

كما وافق مجلس الشورى على مشروع الاتفاقية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة الجمهورية التركية حول التعاون والمساعدة المتبادلة في المسائل الجمركية الموقعة في أسطنبول بتاريخ 14/ 6/ 1433هـ.

كما ناقش المجلس تقرير دارة الملك عبدالعزيز وكانت توصية اللجنة الوحيدة تنص على إحداث وظائف خاصة للترجمة بدارة الملك عبدالعزيز لعدد من اللغات ووظائف خاصة ببرمجة الحاسب الآلي.

المؤتمر الصحفي وقد حضرة مساعد رئيس مجلس الشورى الدكتور فهاد الحمد ورئيس لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة المهندس محمد النقادي ورئيس لجنة الشؤون الصحية والبيئة الدكتور محسن الحازمي.

وقال النقادي إن اللجنة ستدرس توصية سوف تطرح على المجلس بشأن بتوجيه دعم كبير من قبل الدولة للمواطنين في مجال الكهرباء التي تتعلق بالتعرف والتسعيرة الخاصة بالكهرباء.

مبرراً بأنه هناك دعم يحظى به قطاع الكهرباء من قبل الدولة بحيث ينعكس هذا الدعم على تسعيرة الكهرباء.

وقال الدكتور فهاد الحمد مساعد رئيس مجلس الشورى إن توصيات المجلس التي تأتي بصيغة التأكيد على قرار سابق فهي تأتي من أهمية هذه التوصية وقد يصل التأكيد لأكثر من مرة، وبين أن علاقة المجلس بتقارير الجهات الحكومية تنتهي بمجرد رفعها إلى المقام السامي.





السعودية ضخت للعالم 9.7 مليون برميل يومياً من النفط في أكتوبر

رويترز- أبوظبي:
أبلغ وزير البترول السعودي علي النعيمي الصحفيين على هامش مؤتمر للنفط والغاز في أبوظبي، اليوم الأحد، أن السعودية أكبر منتج في أوبك ضخت نحو 9.7 مليون برميل يومياً من النفط في أكتوبر.

ووفقاً لمسح أجرته أوبك ضخت السعودية نحو عشرة ملايين برميل يومياً في أكتوبر وهو أعلى معدل في عقود. وأبقت السعودية وحلفاؤها بالخليج الإنتاج مرتفعاً على مدى العام لكبح أسعار النفط في ظل تراجع الصادرات الإيرانية.

وقال النعيمي: إن سوق النفط بحالة جيدة والمملكة راضية عن السعر الحالي للخام، معبراً عن ارتياحه بشأن جهد خليجي ساهم في السيطرة على الأسعار.

وهددت العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وأوروبا على إيران بسبب برنامجها النووي المثير للخلاف، برفع أسعار النفط بما يعيق الاقتصاد العالمي.

غير أن السعودية وهي دولة عضو ذات ثقل في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وحلفاءها من الدول الخليجية، حرصت على إنتاج كميات كبيرة طوال العام للسيطرة على الأسعار وساعدت الكميات الإضافية من النفط في كبح الأسعار بعد موجة ارتفاع وصل فيها سعر خام برنت إلى 128 دولاراً للبرميل في مارس.

وتراجع سعر برنت منذ أن بلغ ذروته في مارس الماضي فوق 109 دولارات للبرميل عند التسوية، يوم الجمعة.

وقال النعيمي للصحفيين على هامش مؤتمر للنفط والغاز في أبوظبي: إن الاقتصاد العالمي يسير حالياً بشكل أفضل مما كان عليه في مارس، ومن ثم فإن السعر الحالي جيد.

وكان وزير البترول ذكر في وقت سابق هذا العام أن 100 دولار للبرميل سعر مناسب.






قرر إعادة تشكيل "مجلس تأديب أفراد الطوائف" وسكرتاريته
وزير الحج يحل مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج جنوب آسيا


واس- الرياض:
قرر وزير الحج، الدكتور بندر بن محمد حجار، حل مجلس إدارة المؤسسة الأهلية لمطوفي حجاج مؤسسة جنوب آسيا، وإعادة تشكيله.

وجاء التشكيل الجديد للمجلس على النحو التالي: المطوف رأفت بن إسماعيل بدر رئيساً، والمطوف أسامة بن عبد الله دانش نائباً للرئيس، والمطوف زكي بن عمر حريري نائباً للرئيس، وعضوية كل من: المطوف الدكتور شيخ بن صافي جمل الليل، والمطوف هشام بن عبد الرحمن شلي، والمطوف خالد بن سامي محمد حسين، والمطوف محمد بن صالح ساعاتي، والمطوف عادل بن عبدالله عطاس، والمطوف علوي بن محمد سعيد كامل، والمطوف محمد بن أمين عطاس، والمطوف نايف بن سراج أكبر، والمطوف عمر بن سراج أكبر.

وجاء في قرار وزير الحج أن تظل مسؤولية رئيس وأعضاء مجلس إدارة المؤسسة المنحل قائمة عن فترة أعماله منذ تشكيله إلى تاريخ استلام المجلس الجديد مسؤولياته.

كما قرر وزير الحج إعادة تشكيل مجلس تأديب أفراد الطوائف على النحو التالي: الدكتور سهل بن عبد الله صبان وكيل وزارة الحج للنقل والمشاريع والمشاعر المقدسة المكلف رئيساً للمجلس، ومدير عام فرع وزارة الحج بمحافظة جدة عبدالله بن محمد جمال مرغلاني نائباً للرئيس، وعضوية كل من: القاضي الدكتور عبيد بن عبد الله العبيد ممثلاً لديوان المظالم، والدكتور صلاح بن محمد صقر ممثلاً لوزارة الداخلية، وأيمن بن إبراهيم القرشي المستشار القانوني بوزارة الحج، وذلك من تاريخ 1/ 1/ 1434هـ وحتى تاريخ 30/ 12/ 1435هـ.

كما تضمن القرار إعادة تشكيل سكرتارية مجلس تأديب أفراد الطوائف على النحو التالي: الباحث القانوني بوزارة الحج باسم بن محمد سعيد بصير رئيساً، وثامر بن محمد العتيبي سكرتيراً، وخالد بن حامد الحربي مدخلاً للبيانات.





شدّد على المحافظة على الأسعار وعدم المبالغة فيها
وزير التجارة يُلزم "المراعي" بخفض أسعارها وإعادة العبوات للحجم السابق


 ألزم وزير التجارة والصناعة الدكتور توفيق الربيعة، شركة المراعي، بإعادة أسعارها كما كانت عليه، وكذلك العبوات، إلى حجمها السابق. وعلمت "سبق" أن الوزير الربيعة أكّد في خطابه بهذا الخصوص ضرورة المحافظة على الأسعار وعدم المبالغة فيها.

وكانت شركة المراعي قد رفعت أسعار بعض منتجاتها خلال الأسابيع الماضية، ما استاء معه كثير من المستهلكين، وهو الأمر الذي دفع شركة أسواق عبد الله العثيم، إلى إيقاف الشركة لتوريد منتجات الحليب طويل الأجل الخاصّة بشركة المراعي في فروع شركة أسواق العثيم كافة، مشيرة إلى أن قرارها متفق عليه بين جميع موردي شركة العثيم، بما فيها شركة المراعي، وذلك بناءً على اتفاقٍ مسبقٍ بين مجموعة من شركات التجزئة ووزارة التجارة يقضي بعدم رفع سعر أي منتج قبل الحصول على موافقة وزارة التجارة.





طالبت وزارة التربية بالتحقيق في أسباب وجود مخالفات في مشروع مدرسة ابتدائية بالخرمة
«نزاهة» تراقب تجاوزات بعض المسؤولين وحصولهم على أراض في مناطق نائية بالمملكة


تقوم هيئة مكافحة الفساد «نزاهة»بمراقبة تجاوزات مسؤولين في بعض المناطق بحسب ما علمت «الشرق»، إذ وضعت خطة لمراقبة أدائهم واستغلالهم للسلطة الإدارية بحكم العلاقات القوية داخل أروقة الدوائر الحكومية ومنها حصولهم على أراضي بمساحات شاسعة وخاصة في المناطق البعيدة واستغلال السلطة أو ترأسهم بلديات فرعية ببعض المحافظات.
وبين مصدر خاص لـ»الشرق» أن هناك عمليات متابعة بعد اكتشاف استغلال بعض المسؤولين للمنصب للحصول على أراض بطريقة غير مشروعة متجاوزين الأنظمة حيث وضعت الهيئة خطة محكمة لمنع حدوث مثل هذه التجاوزات إضافة إلى مراقبة صارمة بالواجهات البحرية الممكن استغلالها واستثمارها عن طريق بعض المسؤولين.
وأوضح المصدر أن بعض الجهات الحكومية والموظفين الحكوميين بدأوا بالاتصالات على هيئة مكافحة الفساد في الفترة الأخيرة مسجلين بلاغات عديدة، ما يشير إلى وجود تعاون كبير مع الهيئة وإدراك بعض الموظفين لأهمية الإبلاغ عن الفساد أينما وجد للحد من تطوره.
وفي سياق متصل أوضح مصدر مسؤول في نزاهة أن الهيئة تابعت ما نشر في إحدى الصحف المحلية، حول تعثر مشروع تشييد المدرسة الابتدائية للبنين في قرية أبو جميدة، بمركز الخرمة في محافظة الطائف، بمنطقة مكة المكرمة، الذي تجاوز تعثره نحو أربع سنوات.
وكلفت الهيئة أحد مهندسيها لمتابعة المشروع على الطبيعة، وتبين لها أن مشروع تشييد المدرسة الابتدائية للبنين بقرية أبو جميدة، تقوم بتنفيذه إحدى المؤسسات الوطنية بتكلفة مقدارها (75.220.846) ريالاً، ومدة تنفيذه 420 يوماً، وأن نسبة الإنجاز فيه لا تتجاوز75% ما يعني تعثره، كما تبين قصور وإهمال من جهة الإشراف على مشروع تنفيذ المدرسة، إذ لم يتم توجيه إنذار للمقاول إلا بعد مضي (14) شهراً من تاريخ انتهاء مدة العقد..
بالإضافة إلى أن مبنى المدرسة القائم حالياً مكون من غرف مستأجرة منذ عام 1391هـ، ولوحظ تهالك مظهره الخارجي، فضلاً عن أنه غير مؤهل لاستخدامه لأي نشاط, فضلاً عن أن يكون استخدامه لمرفق تعليمي، كما تم رصد عدم توفر وسائل ومقومات السلامة، إذ تبين أن ملعب المدرسة مجاور للطريق الرئيسي السريع، مما يشكل خطورة بالغة على الطلاب..
وكتبت الهيئة إلى وزارة التربية والتعليم، مطالبة بالتحقيق في أسباب وجود المخالفات والملاحظات المشار إليها، وأسباب بقاء المشروع هذه الفترة الزمنية دون إنجاز، وأسباب القصور والإهمال في الإشراف والمتابعة، ومحاسبة المسؤولين عنه، ومجازاتهم، مع سرعة حث الخطى لإنجاز مشروع مبنى المدرسة، كي يتسنى الاستفادة منه في الغرض المنشأ من أجله، ونقل الطلاب من مبنى المدرسة الحالي الذي يهدد سلامتهم إليه، وإفادة الهيئة.





اجتماع لجنة الحج المركزية في مكة المكرمة
آليات وإجراءات مطورة لفرز المركبات والحجاج العام المقبل

الأمير خالد الفيصل يترأس اجتماع لجنة الحج المركزية أمس. «الاقتصادية»
خميس السعدي من جدة

أكد اجتماع لجنة الحج المركزية أمس في العاصمة المقدسة، تطوير آليات وإجراءات موقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة. فيما بيّن تقرير حديث صادر عن إمارة منطقة مكة المكرمة، أن الحجاج غير النظاميين الذين دخلوا إلى المشاعر المقدسة خلال موسم الحج الماضي، تسببوا في تردي أوضاع النظافة في المشاعر، وزاحموا الحجاج النظاميين في الحصول على الخدمات المعدة لهم، إضافة إلى تسببهم في الازدحام المروري الشديد وارتداد المركبات خلال النفرة وافتراشهم واختلاطهم بالحافلات أثناء سيرهم.

ورصد التقرير الذي أعدته لجنة الحج المركزية وعرضته على الأمير خالد الفيصل خلال اجتماع اللجنة الذي انعقد بعد ظهر أمس في مقر الإمارة في مكة المكرمة، أن من المظاهر السلبية التي سجلت في موسم هذا العام، انتشار ظاهرة التسول والباعة الجائلين والبسطات العشوائية وبيع المأكولات غير الخاضعة لأي إشراف بيئي أو وقائي، فضلاً عن انتشار الدراجات النارية على مداخل ومخارج منطقة المشاعر المقدسة خصوصا في مشعر منى، وهي دراجات استخدمت في نقل الحجاج غير النظاميين.

وكان اجتماع لجنة الحج المركزية قد ناقش تقارير عن أبرز السلبيات، ومنها: زيادة أعداد الحجاج غير النظاميين وعبورهم نقاط الفرز على الأقدام، وافتراشهم الطرق والساحات المؤدية للمشاعر المقدسة والمسجد الحرام، وتسببهم في تعطيل تقديم الخدمات المعدة للحجاج النظاميين بالمستوى والكفاءة المطلوبة.

وتطرق اجتماع لجنة الحج المركزية إلى أهم الإجراءات والمشاريع المطلوب تنفيذها لموسم حج عام 1434هـ التي من شأنها أن تسهم في تحسين ورفع مستوى الخدمات المقدمة لضيوف الرحمن ووضع الخطط وجدول العمل التنفيذي لإنجازها قبل بدء الموسم، ومن أبرزها: تطوير آليات وإجراءات موقع فرز المركبات والحجاج على مداخل مكة المكرمة، وتنفيذ المرحلة الرابعة من نظام النقل بالرحلات الترددية، وتطوير الطرق والمواقف ومواقع نزول الحجاج في مشعر مزدلفة، واستكمال تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع دورات المياه في المشاعر المقدسة، وتسوية مسطحات إضافية جديدة في منطقة المشاعر وتهيئتها وتجهيزها لمخيمات الحجاج، وتطوير طرق المشاة والمركبات التي تربط المشاعر المقدسة، وتطوير النظافة في منطقة المشاعر، ومراجعة ظاهرة ارتفاع أسعار حملات الحجاج، وتطوير الإطعام الخيري في منطقة المشاعر للحد من التشجيع على الافتراش وسوء النظافة وهدر النعمة.

وتضمنت أجندة اجتماع لجنة الحج المركزية أربعة ملفات رئيسة، هي: استعراض إحصائية أعداد الحجاج المغادرين، وأبرز إيجابيات موسم حج عام 1433هـ، وأبرز سلبيات وملاحظات موسم حج 1433هـ، الاستعداد لموسم الحج 1434هـ.

واستعرض الدكتور عيسى رواس وكيل وزارة الحج إحصائية أعداد الحجاج المغادرين للمملكة حتى أمس الأول، حيث بلغوا 938 ألف حاج، غادر منهم نحو ما يزيد على 655 ألف حاج عبر مطار الملك عبد العزيز في جدة، فيما البقية من مطار الأمير محمد بن عبد العزيز في المدينة المنورة وميناء جدة الإسلامي.

واستعرض اجتماع لجنة الحج المركزية تقارير أبرز الإيجابيات في موسم الحج 1433هـ، ومن بينها: خلو الحج من الأمراض الوبائية والحوادث الكبيرة، توافر عموم الخدمات الأساسية للحجاج في مكة المكرمة والمشاعر المقدسة وعدم حدوث انقطاعات أو أعطال في المياه والكهرباء وقلة الشكاوى المسجلة في ذلك، انسيابية آلية استقبال وقدوم الحجاج عبر المنافذ خصوصاً مطار الملك عبد العزيز بجدة، مساهمة مشاريع الأنفاق الجديدة في توزيع كثافة الحجاج على جسر الجمرات ومن ثم تدفقهم للرمي، إصدار التراخيص اللازمة لمباني إسكان الحجاج ومنذ وقت باكر لعدد يفوق مليوني حاج بعد التأكد من استكمال شروط السلامة والبناء، ارتفاع مستوى تنظيم نقل الحجاج بالحافلات لأداء الصلوات في المسجد الحرام وداخل مكة، سهولة حركة المركبات في نقاط الفرز واختفاء ظاهرة ارتداد الحركة فيها لمسافات طويلة، الاستفادة الجزئية من مشروع توسعة الملك عبد الله للمسجد الحرام لاستيعاب المصلين.

من جهته، أكد الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة، أن ما يتحقق سنوياً في أعمال الحج وأداء ضيوف الرحمن فريضتهم ونسكهم بكل يسر وسهولة وعودتهم إلى ديارهم هو بفضل الله أولاً، كما أن اهتمام وتوجيهات خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتقديم أفضل وأرقى الخدمات للحجاج، كان لهما أكبر الأثر في بلوغ ما تحقق من إنجازات، مشيداً بعناية ومتابعة الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، لافتاً إلى أهمية المشاريع الضخمة التي نفذتها الدولة وتضافر جهود الجهات الحكومية وجميع العاملين في الميدان في سبيل تطوير وتعزيز الخدمات المقدمة لضيوف بيت الله الحرام لتسهيل أمورهم وتوفير احتياجاتهم.

وأوضح أمير مكة المكرمة أن اجتماع لجنة الحج المركزية يتزامن سنوياً في مثل هذه الفترة بعد نهاية موسم الحج، لمراجعة التقارير والاطلاع على ما تحقق من إيجابيات لتعزيزها وتطويرها، فضلاً عما تم رصده من ملاحظات وسلبيات للعمل على معالجتها منذ وقت مبكر بما يضمن عدم تكرارها.

وأشار الأمير خالد الفيصل إلى أن لجنة الحج المركزية ولجنتها التحضيرية ستواصل اجتماعاتها الدورية على مدار العام لمتابعة تنفيذ كل المشاريع والإجراءات، ولبحث كافة المستجدات لرفع مستوى الأداء، حيث سيتم تشكيل لجان فرعية إدارية وميدانية لمتابعة ما يتم تنفيذه والرفع بالتقارير اللازمة أولاً بأول، لتحقيق التنسيق الكامل في العمل بين الجهات الحكومية، وصولاً إلى تذليل أي عقبات في التنفيذ.

وخلص أمير مكة في حديثه إلى كل جهة معنية بخدمة ضيوف الرحمن، مطالباً بمراجعة خططها وآليات عملها وتحديثها باستمرار، لتحقيق النتائج المرجوة والأهداف المطلوبة، فضلاً عن التنسيق المتواصل مع الجهات الأخرى لتحقيق ذلك.




من خلال 1750 مدرسة على مستوى المملكة
"قياس" يبدأ إصدار البطاقات الذكية للطالبات


أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي بدء العمل على مشروع إصدار البطاقات الذكية للطالبات المتقدمات للدخول في الاختبارات التي يقدمها المركز.

أوضح ذلك مدير إدارة العلاقات والاتصال والإعلام بالمركز إبراهيم الرشيد، وقال: إن المركز بدأ أمس العمل على مشروع إصدار البطاقات الذكية للطالبات المتقدمات للدخول في الاختبارات التي يقيمها المركز، واللاتي لا يوجد لديهن هوية وطنية خاصة أو إقامة, حيث يستمر العمل حتى يوم الأربعاء 13 صفر 1434هـ.

وأضاف أن عدد اللجان المكلفة للعمل في هذا المشروع عددها (96) لجنة موزعة على (1750) مدرسة في جميع مدن ومحافظات المملكة.

وأوضح أن إدارة العمليات بالمركز تتولى العمل على هذا المشروع, حيث تم الاستعداد منذ وقت مبكر لتجهيز الفرق الميدانية والأجهزة اللازمة لإصدار البطاقات وجدولة المدارس, مؤكداً أنه تم الانتهاء من كافة الترتيبات اللازمة للزيارات المدرسية, وذلك بعد التنسيق مع إدارات التربية والتعليم في المملكة.

وبين أن البطاقة الذكية تحتوي على معلومات وبصمة الطالبة والهدف منها تمكينها من دخول اختبار المركز.

وحث مدير العلاقات جميع المدارس على التعاون مع المركز وتهيئة وتبليغ الطالبات للاستعداد للزيارات المجدولة حتى تتمكن كل طالبة من إصدار البطاقة الخاصة بدخول الاختبار.

يذكر أن المركز يجيب على جميع استفسارات المتقدمات ويستقبل جميع ملاحظاتهن من خلال قسم الاتصال على الرقم 920001170 من الساعة 8 صباحاً وحتى الساعة 9 مساء, وعبر شبكات التواصل الاجتماعية على الفيس بوك وتويتر @QiyasOnline, إضافة إلى البريد الإلكترونيSupport@qiyas.org أوFaq@qiyas.org.






باحثو المدينة تقدموا لتسجيل 49 براءة اختراع في مجال تقنية النانو
السعودية تنفق أكثر من نصف مليار ريال على أبحاث النانو تكنولوجي

أ ش أ– الرياض:
أعلن رئيس مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية، الدكتور محمد بن إبراهيم السويل، أن المدينة قدمت دعماً بأكثر من نصف مليار ريال لدعم 193 بحثاً في مجال تقنية النانو في مختلف الجهات البحثية في المملكة العربية السعودية.

وقال السويل، خلال افتتاحه اليوم الأحد، لفعاليات المؤتمر السعودي الدولي الثاني للتقنية متناهية الصغر، الذي تنظمه المدينة بمقرها، على مدى ثلاثة أيام: "إن المدينة بادرت باتخاذ خطوات تنفيذية لنقل هذه التقنية وتوطينها، حيث شملت الخطة الوطنية للعلوم والتقنية والابتكار تقنية النانو ضمن مجالات البحوث ذات الأهمية الاستراتيجية للمملكة".

وأضاف، أن المدينة تعمل بالتعاون مع شركة تقنية لإنشاء مصنع بمواصفات عالمية منافسة لإنتاج الألواح الشمسية بسعة 120 ميجا وات، ويقع المصنع على مساحة قدرها 75 ألف متر مربع بمحطة القرية الشمسية في العيينة.

وأشار إلى أن المصنع يُقام على ثلاث مراحل هي: مرحلة تصنيع سبائك السليكون من المواد الأولية متعددة التبلور، ومرحلة صناعة رقائق السليكون، ومن ثم مرحلة إنتاج الخلايا الشمسية بكفاءة عالية.

كما أوضح السويل أن باحثي المدينة تقدموا لتسجيل 49 براءة اختراع في مجال تقنية النانو؛ منح منها 12 براءة اختراع، ولا يزال 37 طلباً تحت الفحص.





تابع مراحل إعداد البرامج من مجرد نصوص إلى مشاهد مرئية
متعب بن عبدالله يزور "يوتيرن" ويؤكد أن الشباب محور اهتمام الدولة

خالد علي – سبق – جدة:
قام الأمير متعب بن عبد الله بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني، بزيارة شركة القمرية (يوتيرن) القناة الأولى على اليوتيوب، والتقى خلالها بأعضاء مجلس إدارة الشركة والعاملين في كافة الأقسام، كما تجول في أقسام الشركة واستمع إلى شرح مفصل عن آلية العمل في كل قسم، وكيفية متابعة سير الإنتاج والتصوير ومراحل إعداد البرامج وتحويلها من مجرد نصوص صامته إلى مشاهد مرئية يتابعها مئات الآلاف من المشاهدين.

واستمع الأمير متعب بن عبدالله خلال زيارته إلى عرض موجز عن تسلسل مسيرة برامج اليوتيوب في الشركة، منذ انطلاقها وحتى الوقت الراهن، وتم كذلك تسليط الضوء على الأهداف العامة للشركة ومسؤوليتها الاجتماعية تجاه أفراد المجتمع من خلال رعايتها للعديد من الفعاليات والأنشطة المختلفة بكل مناطق المملكة.

إلى ذلك، أجاب الأمير متعب على أسئلة واستفسارات العاملين في الشركة، وآرائهم وأفكارهم ومقترحاتهم باهتمام كبير وروح أبوية حانية، حاثاً إياهم على طرح كل ما يهم الشباب بشفافية وموضوعية، مؤكداً أن الشباب هم محور اهتمام كل من في الدولة، حيث إنهم المرآة التي يرون من خلالها السلبيات فيعملون على تلافيها، والإيجابيات فيعملون على توسيعها وتطويرها، وأنه جاء مستمعاً قبل أن يكون متحدثاً، ومستعد لتقبل النقد الموضوعي الذي يهدف إلى مصلحة الشباب.

وفي ختام الزيارة أشاد الأمير متعب بن عبدالله بشركة يوتيرن وقال: إنه خرج من هذه الزيارة بانطباع ممتاز جداً عن الشباب العاملين في هذه الشركة الشبابية، وما يتميزون به من تنوع في الخدمات والقدرات، إلى جانب جودة منتجاتهم وتطلعاتهم المستقبلية، وهذا مما يثلج الصدر. مشيراً إلى أن كل هذه العوامل هي عناصر نجاحهم وأن قناة مثل يوترين فخر لكل الشباب السعودي، متمنياً للقائمين عليها التوفيق والسداد والتقدم.

من جانبه، قال عبدالرحمن الرامس، مدير الإعلام والعلاقات العامة بشركة يوتيرين: إن زيارة الأمير متعب تعكس فكر الأمير الذي يضع في الاعتبار التحديات التي بدأت تفرض نفسها مع بداية الألفية الثالثة‏,‏ بالإضافة إلى الانفتاح الإعلامي‏ وظهور الإعلام الجديد، مبيناً أن الأمير حرص من خلال زيارته علي دعم الشباب السعودي وعلى أن يحتفظ الشباب السعودي بقدراتهم الثقافية والإعلامية الرائدة‏ بين الشباب العربي، وأضاف الرامس أن قناة يوترين على اليوتيوب تفتخر بكونها صاحبة السبق والريادة في عالم اليوتيوب، وتفتخر بحملها بين طياتها لأهم وأقوى برامج اليوتيوب (علي الطاير الذي يقدمه عمر حسين، إيش اللي الذي يقدمه بدر صالح، ووسم الذي يقدمه الدكتور سلمان العودة) وما تحمله الشركة من أهداف وتطلعات مستقبليه يحق للمواطن أن يفخر بأبناء بلده.






11 جلسة يشارك فيها خبراء وأكاديميون ومتخصصون
عبير بنت عبد الله تفتتح غداً المؤتمر الدولي للطفولة المبكرة

أحمد البراهيم– سبق– الرياض: 
علمت "سبق" من مصادرها الخاصة أن الأميرة عبير بنت عبدالله بن عبدالعزيز، كُلفت من قبل خادم الحرمين الشريفين بافتتاح المؤتمر الدولي للطفولة المبكرة (طفولة آمنة.. مستقبل واعد) الذي تنظمه جامعة الأميرة نورة بنت عبدالرحمن في الساعة السادسة من مساء غد الاثنين في قاعة الاحتفالات بالمدينة الجامعية.

ويناقش المؤتمر مجموعة من المحاور المرتبطة بقضايا الطفولة المبكرة، أبرزها موضوع رعاية وتربية الطفولة من منظور حقوقي والنهج الشمولي لرعاية الطفل, والتعرف على أبرز المستجدات البحثية وقضايا الجودة في برامج رعاية وتربية الطفولة المبكرة والعوائق والتحديات التي تواجهها.

وخصص لمحاور المؤتمر إحدى عشرة جلسة يشارك فيها خبراء وأكاديميون ومتخصصون من داخل المملكة وخارجها يمثلون جهات أكاديمية ومنظمات دولية, إضافة إلى تسع عشرة ورشة عمل تتناول ما يتعلق بشأن الطفولة المبكرة ينفذها ويتولى إدارتها متخصصون من مختلف دول العالم.

ويقام المؤتمر الدولي للطفولة المبكرة برعاية خادم الحرمين الشريفين, ويلقي فيه وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة كلمة, وذلك بحضور الأميرة عادلة بنت عبدالله بن عبدالعزيز.







طلال بن عبدالعزيز يدعو لمنح الباكستانية ملالا جائزة نوبل للسلام

 
قال الأمير طلال بن عبدالعزيز إن موقف الناشطة الباكستانية الشابة ملالا يوسفزاي (15 عاماً) يجعلها جديرة بنيل جائزة نوبل للسلام.

وطالب في رسالة على حسابه الشخصي بموقع تويتر إلى تأييد الحملة العالمية التي تعمل في هذا الاتجاه، والتضامن مع حقوق المرأة التي تدافع عنها ملالا وتعرضت في سبيلها لمحاولة القتل بإطلاق النار عليها من عناصر طالبانية.

ولفت سموه إلى ما لاقاه هذا الاعتداء على الناشطة الشابة من استنكار عالمي تبنت على إثره جهات وأفراد عديدون الدعوة لترشيحها لجائزة نوبل للسلام، مؤكداً أنها أصبحت رمزاً للنضال والمثابرة والتضحية من أجل حقوق مشروعة في جميع الأديان على رغم من صغر سنها.




عبدالعزيز بن فهد: بدأت فحوصاً طبية قبل عدة أيام وأنتظر النتائج

 
قال الأمير عبد العزيز بن فهد إنه بدأ في إجراء فحوص لظهره منذ عدة أيام وإنه لا يزال بانتظار النتائج ، مضيفا في تغريدة على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أنه يأمل أن يمن الله عليه بالشفاء خلال 12 يوما.

وجاءت تغريدته ردا على استفسارات متابعيه حول نتائج الفحوصات التي يجريها.

وكان الأمير عبدالعزيز قال يوم 1 نوفمبر الماضي في تغريدة أخرى إنه سافر خارج السعودية لعلاج ظهره، دون أن يدلي بمزيد من التفاصيل حول طبيعة مرضه أو أسبابه.




طالبوا العملاء بعدم الإفصاح عن أي معلومات مصرفية خاصة بهم
هيئة الاتصالات والبنوك لـ الشرق: نحذر من التجاوب مع رسائل مشبوهة تعرض جوائز نقدية وعينية

سلطان المالك
حذرت مصادر تقنية ومصرفية، من مغبة الوقوع في فخ الرسائل المشبوهة التيتعرض جوائز باسم البنوك عبر رسائل نصية للعملاء ومشتركي الاتصالات .

ووصف لـ«الشرق» مدير العلاقات العامة والإعلام في هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات سلطان المالك، مثل هذه الرسائل بالخادعة والمضللة، وقال إن هيئة الاتصالات تحذر دائماً من التجاوب مع الاتصالات أو الرسائل المشبوهة من خارج أو داخل المملكة، مؤكداً على ضرورة عدم التواصل مع هذه الجهات خاصة وأنها ترد من أرقام من خارج المملكة وليست من شركات اتصالات محلية، وأضاف المالك أن دور هيئة الاتصالات توعوي، وغالباً ماتقوم من خلال قنواتها الرسمية بتحذير العملاء من تلك الرسائل الخادعة.


د. طلعت حافظ

من جهته، كشف لـ «الشرق» أمين عام لجنة التوعية المصرفية في البنوك السعودية الدكتور طلعت حافظ، عن أن مثل هذه الرسائل تنطوي على وسائل متعددة من الاحتيال المالي على العملاء للحصول على المعلومات الخاصة بحساباتهم الجارية وبطاقاتهم المصرفية الائتمانية وغيرها، مؤكدا أن مثل هذه الرسائل تمثل نوعا من الاستدراج للعميل وما يتبعها من خطوات لاحقة ليفصح عن معلوماته البنكية سواء للحساب الجاري أو المصرفي وما يتبع ذلك من الحصول على أكبر قدر ممكن المعلومات البنكية لاستخدامها والقيام بعمليات نصب في حال استجاب العميل لمثل هذه الرسائل. وقال إنه يتعين على العميل المتضرر من هذه الرسائل التي يطلق عليها «الرسائل الإقحامية» الإبلاغ عن الرقم الذي تلقى منه الرسالة لمزود خدمة الاتصالات، مفيدا أنه في حال تعرض العميل لعمليات نصب عبر هذه الرسائل، فهناك جهات أمنية ومنها وحدة التحريات المالية التابعة لوزارة الداخلية التي يتم التواصل معها للإبلاغ عن حالات الاحتيال أو الاشتباه بوجود احتيال.
وأبان حافظ أن البنوك السعودية لا تتبع مثل هذه الأساليب في إبلاغ عملائها حال فوزهم بجوائز نقدية أو عينية، إذ إنها تقوم بربطها بالبطاقات الائتمانية وفقاً لعدد النقاط التي يجمعها العميل، أو تقوم بإرسال خطابات أو استدعاء للعميل لأقرب فرع للبنك الذي يتعامل معه. وقال إن البنوك المحلية أطلقت حملات توعوية على مدى أربعة أعوام تطالب بعدم التعامل مع هذه الرسائل وضرورة تجاهلها من قبل العميل وحذفها على الفور سواء تلك التي تصل له من خلال رسائل نصية في الجوال أو البريد الإلكتروني.
وأوضح حافظ أن الجريمة والاحتيال خاصة الإلكتروني ليس له موطن ولا جنسية معينة، لافتا إلى أنه رغم التطور الكبير للتقنية المعلوماتية والبنكية والمالية، فقد صاحبها على خط مواز زيادة في وتيرة عمليات الاحتيال والنصب المالي لاسيما الإلكتروني على مستوى العالم. ولفت إلى أن الإحصاءات تشير إلى أن كل 14 ثانية على مستوى العالم تحدث عملية احتيال ونصب أو الشروع في عملية نصب مالي، وأن أكثر من 450 مليون شخص حول العالم تعرضوا لمحاولة اختراق، كما أفادت الإحصاءات العام الماضي أن خسائر الاختراق تخطت 250 مليار دولار، مشيراً إلى أن هناك استثمارات طائلة نتيجة هذه العمليات.
وجدد أمين عام لجنة التوعية المصرفية، التأكيد على البنوك السعودية تطبق أعلى المعايير الدولية في حماية المعلومات في أنظمتها الداخلية أو الخاصة بعملائها، موضحا أن هذه المعايير تصدر عن مجلس عالمي مختص يصدر هذه المعايير التي تتوافق معها البنوك السعودية، ولديها شهادات من هذا المجلس.





حرمته من مساعدة "الضمان" و"حافز"
شركة مقاولات تسجل مواطناً موظفاً وهمياً

فهد العتيبي- سبق: 
تفاجأ أحد الباحثين عن عمل بإدراج اسمه موظفاً لدى إحدى شركات المقاولات الكبيرة في عنيزة، وأنه يتقاضى راتباً شهرياً قدره 1500 ريال دون علمه بذلك وعدم معرفته أصلاً بتلك الشركة التي استغلت اسمه وهماً في التحايل على نظام السعودة.

وكان الشاب عماد الروقي الذي توفي والده ويعيش مع والدته قد تقدم بطلب مساعدة مالية لدى الضمان الاجتماعي بمكة المكرمة، إلا أن طلبه رُفض كونه يتقاضى راتباً شهرياً باعتباره موظفاً، في الوقت الذي كان "حافز" رفضه للسبب نفسه.

وراجع الروقي مكتب التأمينات الاجتماعية بمكة المكرمة للتأكد إن كان مسجلاً لديهم موظفاً بإحدى الشركات، فتسلم "برنت رسمي" يُثبت أنه على رأس العمل لدى هذه الشركة.

وقال الروقي إنه تواصل مع تلك الشركة وراسلها عبر البريد الإلكتروني وطلبوا منه اسمه تحديداً لإثبات صحة شكواه، إلا أنهم سارعوا على الفور بتغيير حالته من موظف على رأس العمل إلى "إنهاء خدمة" حتى لا تكون قرينة ضدها. وامتنعت الشركة عن الرد على أي شكوى تردها بهذا الخصوص.

وقدم الروقي شكوى ضد الشركة لدى مكتب التأمينات الاجتماعية بمكة المكرمة، مطالباً إياها برد اعتبار له كونها تسببت في حرمانه من مساعدة الضمان وبرنامج حافز بسبب استغلالها اسمه وتسجيله موظفاً وهمياً لديها.






المحكمة العامة بالرياض تؤجل الجلسة إلى 27 ربيع الثاني المقبل
مندوب "الأمن العام" يتسلم لائحة الدعوى ضد "ساهر" ويطلب مُهلة للرد

فهد العتيبي- سبق:
نظرت المحكمة العامة بالرياض اليوم الجلسة الثانية لقضية الاعتراض على مُضاعفة مخالفات نظام "ساهر"، والتي تقدم بها في وقت سابق المُحامي "أحمد بن خلف الراشد" وقُبلت رسمياً من المحكمة.

وشهدت جلسة اليوم حضور مندوب عن مُديرية الأمن العام، بعد أن خاطبت الإدارة العامة للمرور المُديرية بذلك، إثر تعذر حضورها للجلسة السابقة، فيما رصد القاضي القضية وفتح ضبط لها، وتسلم مندوب الأمن العام لائحة الدعوى التي تقدم بها المُحامي، وطلب من القاضي مُهلة للرد على الدعوى، كما حُدّد موعد الجلسة المقبلة، وهي الثالثة من عمر القضية، في السابع والعشرين من شهر ربيع الثاني المقبل.

وكانت "سبق" قد حصلت على نُسخة من لائحة الدعوى التي تقدم بها المحامي أحمد الراشد اليوم، والتي جاء فيها "أن المُدعى عليه (الإدارة العامة للمرور) قام بإجراءات غير نظامية وغير شرعية، وأخذ أموالاً لا يستحقها شرعاً ولا نظاماً؛ فقد خالف نصوص مواد نظام المرور الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/ 85 لعام 1428هـ، وضاعف المخالفات بإجراءات تُخالف نصوص النظام، حيث نصت المادة 73 من النظام بأن المُخالفة تكون محررة بموجب نموذج ضبط موحد ومُعتمد يُحدد المخالفة والمُدة المُقررة لدفع قيمتها بموجب إيصال رسمي في محل ضبط المُخالفة، ويُسلم للمُخالف، وأن يكون الإيصال الرسمي مطبوعاً عليه حق الاعتراض أمام المحكمة المختصة خلال 30 يوماً من تحرير المخالفة".

وأضافت لائحة الدعوى: "كما نصت المادة 74 أنه في حال تكرار المخالفات أن تطلب الإدارة المختصة من المحكمة المختصة خلال 30 يوماً من تاريخ تحرير المُخالفة، النظر في توقيع غرامة تزيد على الحد الأدنى، وهذا النص صريح وواضح بأن إدارة المرور ليس لها الحق بتوقيع غرامة تزيد عن الحد الأدنى، إلا إذا طلبت من المحكمة المختصة زيادة غرامة المُخالفة على المُخالف".

وتابعت اللائحة: "ونصت المادة 75 من النظام أنه للمُخالف حق الاعتراض على نموذج الضبط أمام المحكمة المختصة، وذلك خلال 30 يوماً من تاريخ تحرير المخالفة، ما لم يكُن للمُخالف عذر تقتنع به المحكمة، وهذه المادة أكدت بوجوب الالتجاء إلى المحكمة المختصة؛ لكون المحكمة هي التي يحق لها إلزام المُخالف بدفع الغرامة الأشد، إذا اقتنعت بمُبررات المُخالفة".

وتابعت لائحة الدعوى: "ونصت المادة 81 على ما يلي: أولاً- تنظر المحكمة المختصة في الدعاوى التي تُقام ضد من يُخالف أحكام هذا النظام أو لائحته. ثانياً- الاعتراضات التي تُقدم ضد قرارات الإدارة المختصة، أو أي جهة معنية بشأن تطبيق أحكام هذا النظام أو لائحته، ونصت المادة 82 بأنه يجوز للمحكمة المختصة باعتبارات تُقدرها وقف تنفيذ العقوبة المحكوم بها".

وطالب المدعي "بالنظر في مشروعية تطبيق المخالفة في محل وقوع ضبط المُخالفة، والنظر في إلغاء تطبيق الحد الأقصى من المخالفات التي طبقها المُدعى عليه بطريقته الخاصة وغير المشروعة؛ لكون المحكمة المختصة هي صاحبة القرار".





بتداولات 5.7 مليار ريال لـ 187 مليون سهم
السوق السعودية تغلق متراجعة 0.5%


أنهى المؤشر العام للسوق السعودية تداولاته اليوم متراجعاً بنسبة بلغت 0.50%، خاسراً 34.77 نقطة عند 6884.29 نقطة، ليتنازل عن مستوى 6900 نقطة.

وأغلق المؤشر في المنطقة الحمراء بضغط من جميع القطاعات وعلى رأسهم أكبر قطاعين به وهما: البتروكيماويات الذي تراجع بـ 0.83%، والمصارف والذي تراجع بـ 0.13%، وتراجع كل من مصرف الراجحي وبنسبة 0.36%، و"سابك" وبنسبة 0.55%.

وجاء تراجع المؤشر اليوم مصحوباً بارتفاع وبشكل ملحوظ في حركة التداولات، حيث ارتفعت قيم التداولات اليوم إلى 5.7 مليار ريال.

وارتفعت أحجام التداولات إلى 187 مليون سهم.

أما عن القطاعات فقد تراجعت وبشكل جماعي وكان أكثرها تراجعاً الاستثمار المتعدد بنسبة 2.51%، والتأمين وبنسبة 1.97%، والنقل وبنسبة 1.01%.

أما على مستوى الشركات بالسوق فكان الأكثر ارتفاعاً الدرع العربي وبنسبة 7.92% لتصل إلى 62.75 ريال، تلاها وفا للتأمين وبنسبة 7.33%، لتصل إلى 48.3 ريال، تلاهما الفخارية وبنسبة 4.41% لتصل إلى 69.75 ريال، وعلى الجانب الآخر كان الأكثر تراجعاً آيس للتأمين وبنسبة 9.93%، ليتراجع إلى 192.75 ريال، تلاها أمانة للتامين وبالنسبة نفسها لتتراجع إلى 195 ريال، ثم بتروكيم وبنسبة 9.86% ليتراجع إلى 19.65 ريال.






القوة الجبرية لـ"كاتب عدل" زور صكا بـ5 مليارات
تسلم 10 ملايين ريال من رجل أعمال لإنجاز المهمة

آثار الدمار التي خلفتها كارثة سيول جدة في وقت سابق (الوطن)

آثار الدمار التي خلفتها كارثة سيول جدة في وقت سابق (الوطن)

جدة: نسرين نجم الدين 2012-11-11 11:54 PM     

باتت "المليارات" ثيمة بارزة لقضايا فساد وتزوير، أبطالها ينتمون إلى المرفق العدلي تواطؤوا مع رجال أعمال وعقاريين، بهدف التكسب والإثراء بطرق غير مشروعة.
وفيما تكشفت في سبتمبر الماضي خيوط قضية تزوير قاض في منطقة مكة المكرمة لصك أرض جنوب جدة مساحتها 2.25 مليون متر مربع، وقيمتها مليارا ريال؛ اتضحت قبل أيام خيوط قضية أخرى عن تزوير كاتب عدل بالمنطقة ذاتها لصك أرض تبلغ قيمتها مليارا ونصف المليار ريال.
وبالأمس علمت "الوطن" من مصادر مطلعة عن تفاصيل مثيرة عن تورط كاتب عدل آخر في تزوير صك أرض ضخمة بمنطقة ذهبان شمال جدة، إلا أن قيمتها السوقية هذه المرة بلغت 5 مليارات ريال.
وبينما هدد قاض بالمحكمة الإدارية بجدة، بإحضار كاتب العدل المتهم والمتغيب عن الجلسة أول من أمس بالقوة الجبرية حال استمرار رفضه الحضور، لاستكمال محاكمته في التهمة المنسوبة إليه؛ كشفت المصادر أن الادعاء العام قدم لائحة اتهام كاتب العدل إلى المحكمة الإدارية، وتضمنت اتهامه بتسلم نحو 10 ملايين ريال من رجل أعمال لقاء تزوير محررات رسمية في صك أرض بذهبان، مساحتها 4.6 ملايين متر مربع، إضافة إلى تورط أطراف أخرى في القضية.

بعد صك المليار الذي كشفت محكمة الاستئناف بمكة المكرمة تورط كاتب عدل في تزويره، طالبة إحالة ملف القضية إلى الجهات الأمنية، هدد قاض بالمحكمة الإدارية بجدة أول من أمس، بإحضار كاتب عدل آخر بالقوة الجبرية حال استمرار رفضه الحضور إلى المحكمة، لاستكمال محاكمته في تهمة تزوير صك أرض مساحتها 4.6 ملايين متر مربع بمنطقة ذهبان شمال جدة.
وعلمت "الوطن" من مصادر مطلعة، أن الصك محل تهمة التزوير يطوق أراضي بمنطقة ذهبان تتجاوز قيمتها السوقية 5 مليارات ريال، باعتبار أن سعر المتر الواحد يتجاوز 1100 ريال، كاشفة عن أن الادعاء العام قدم لائحة اتهام كاتب العدل إلى المحكمة الإدارية، متضمنة اتهامه بتسلم نحو 10 ملايين ريال من رجل أعمال لقاء تزوير محررات رسمية في صك أرض شرق طريق المدينة بذهبان، مساحتها 4.6 ملايين متر مربع، إضافة إلى رجلي أعمال وموظفين في كتابة العدل بجدة، لقاء مساهمتهم في الجريمة بحسب لائحة الاتهام.
وأوضحت المصادر أن كاتب العدل المتهم كشفت قضيته ضمن متهمين آخرين في التحقيقات التي أجرتها اللجان المختصة بتتبع المتهمين في كارثة سيول جدة، وأن اعترافات المتهم في التحقيقات تضمنت استشهاده بأسماء قيادية في عدة جهات، ومنها قيادات في كتابة العدل، وهو أحد المعترفين ضد قيادي سابق في كتابة عدل جدة، وأعدت له لائحة اتهام في قضايا غسل أموال تولتها هيئة التحقيق والادعاء العام، ثم تسلمت هيئة الرقابة والتحقيق ملف المتهم، وأعدت قرار الاتهام الذي تسلمت المحكمة الإدارية حيثياته الأسبوع الماضي، قبل أن تبدأ في عقد جلسات محاكمته أول من أمس.
وفيما حذر قاضي المحكمة الوكيل القانوني لكاتب العدل المتغيب عن الجلسة بأنه سيتم اللجوء للقوة الجبرية لإحضار موكله، في حال تكرر تغيبه عن الجلسات، تضمنت لائحة الاتهام الموجهة لكاتب العدل، ارتكاب جريمة التزوير في محررات رسمية عائدة للسجلات الثابتة لكتابة العدل، عبر إحداث وقائع غير صحيحة مكان وقائع صحيحة، وذلك في صكوك تختص بأرض في ذهبان مساحتها 4.6 ملايين متر مربع، بموجب حجة استحكام لا أساس لها، وقيامه بإفراغ أرض من البائع، وهو المتهم الثالث "رجل أعمال"، إلى المشتري وهو رجل أعمال آخر "المتهم الثالث"، حيث تبين فيما بعد أن البائع الذي حضر هو شخص منتحل لشخصيته، وليس هو شخصيا، ومن ثم تمليكها للمتهم الثاني، وإصدار كاتب العدل الصك بذلك، لقاء أخذه مبلغ 10 ملايين ريال رشوة من المتهم الثاني، وإخلاله بواجبات وظيفته وإصداره صك أرض لا أساس له، فيما وجهت لبقية المتهمين الأربعة مساعدة المتهم الأول للإخلال بوظيفته، والمساهمة في ارتكاب المتهم الأول جريمة تزوير وتغيير وقائع صحيحة في الصك محل الاتهام، بمساعدة المتهمين الثاني والثالث، ووساطة الرابع والخامس.
وفي نهاية الجلسة، طلب المتهمان الثاني والثالث إمهالهما لإعداد رد مفصل على ما جاء في قرار الاتهام، وتأجيل نظر الدعوى، وبناء عليه قررت الهيئة القضائية للمحكمة تأجيل نظر الدعوى إلى 20 محرم القادم، والكتابة للمتهمين المتغيبين للحضور في موعد الجلسة. 
وفي جلسة منفصلة عقدتها ذات المحكمة أمس، اعترف رئيس بلدية فرعية سابق خلال محاكمته بشراء 11 قطعة أرض في منطقة ذهبان التي عمل بها سابقا كرئيس للبلدية، بهدف الاستثمار، متوقعا أن ترتفع أسعار الأراضي في تلك المنطقة بحكم عمله وعلمه بالمنطقة، وأنه اشترى هذه الأراضي باسمه، ولكنها تعود لشركائه في الشركة التي تعود لأسرته.
وبعرض ما ذكر على ممثل الادعاء، ذكر أن المتهم اعترف بصحة ما نسب إليه، وصادق على اعترافه شرعا، وتضمن الاعتراف حقائق وأقوالا لم تكن لتعرف لولا أن المتهم يعرفها. وأفاد الادعاء بأن أقوال المتهم أمام المحكمة تؤكد على الاستغلال التام لنفوذ وظيفته بحصوله على أراضي بالمنطقة التي يعمل بها. واكتفى الجميع بما ذكر، وفي نهاية الجلسة منح القاضي المتهم مهلة أخيرة لتوفير دليل براءة، وطالبه بإحضار رجل أعمال آخر ادعى أنه شريك له للشهادة فيما يختص بالقضية. ووعد المتهم بإحضار الشاهد، وقررت المحكمة حجز القضية إلى 19 محرم المقبل لإصدار الحكم فيها.




القضية تعاد للشرطة والتحفظ على أربعة أشخاص بينهم لاعب سابق
تفاصيل سحب 700 ألف ريال من حساب رجل أعمال بـ"وكالة مزورة"

 أعادت هيئة التحقيق والادعاء العام بمكة المكرمة ملف قضية سحب ٧٠٠ ألف ريال من حساب رجل أعمال بوكالةٍ غير صحيحة "مزورة" لشرطة العاصمة المقدسة، ممثلة في مركز شرطة العزيزية، التي تحفظت على أربعة أشخاص متهمين بالتورُّط في القضية، وما زالت تبحث عن "المزوِّر الرئيسي". وعللت هيئة التحقيق والادعاء العام رفض ملف القضية بعدم الاختصاص.

وتفيد المعلومات، التي حصلت عليها "سبق"، بأن لاعب كرة قدم دولياً سابقاً، يمارس نشاط السمسرة والبيع والشراء في مجال العقار بمكة المكرمة، تعرّف على أربعة أشخاص من سماسرة العقار، واتفقوا على بيع قطعة أرض في حي الششة بمبلغ ١٣ مليون ريال.

وقال أحد الأربعة إنه وكيل رجل أعمال سيشتري الأرض، ولديه وكالة بذلك، وأكد أن رجل الأعمال يسكن بالمنطقة الشرقية، ولا يستطيع الحضور لمكة، وخصوصاً وقت الاتفاق على المبايعة خلال موسم الحج الماضي.

واتفق الجميع على دفع عربون الشراء بمبلغ ٥٠٠ ألف ريال، والباقي عند الإفراغ بعد الحج.
وطلب اللاعب وشركاؤه تسلم قيمة السمسرة، البالغة ٣٢٥ ألفا، وبعد الحج يُنهي الوكيل مع مالك الأرض بقية إجراءات الصفقة ونقل الملكية.

وقال الوكيل الشرعي "الجاني الأساسي بالتزوير" إنه لا يعرف أحداً بالبنوك، ولا مواقعها الرئيسية في مكة؛ فقام اللاعب بالاتصال بأحد معارفه في البنك الذي فيه حساب رجل الأعمال "فرع العوالي"، وذهب مع الوكيل والسمسارين المشاركين في بيع الأرض للبنك، وقدّم الوكيل الوكالة "المزوَّرة" وبطاقته الشخصية "أيضاً مزورة" لموظف البنك معرفة اللاعب السابق، وتمت الموافقة من الفرع الرئيسي بجدة للبنك على الصرف بعد التأكد من مشروعية الوكالة.

وبعد صرف المبلغ تسلَّم اللاعب السابق ٢٠٠ ألف ريال نصيبه مع أربعة أشخاص، في حين حصل الوكيل على ١٢٥ ألف ريال نصيبه حسب الاتفاق، إضافة إلى العربون البالغ ٥٠٠ ألف ريال.

وغادر الجميع البنك، وبعدها تم اكتشاف التزوير من قِبل موظفي البنك، وتم الاتصال باللاعب الوسيط، الذي أحضر نصيبه ٢٠٠ ألف ريال مع شركائه، وتم التحفظ عليهم بشرطة العزيزية، وأكدوا عدم علمهم بالتزوير، وجرت إحالتهم للسجن، ولا يزال رجال البحث والتحري الجنائي يبحثون عن الوكيل المزوِّر الرئيسي في القضية.

ولا تزال القضية قيد التحقيقات والبحث عن الجاني الأساسي. 





الصحة تغلق مستوصفا بالرياض وتفرض عقوبات على 9 أخرى

 
أصدرت المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة الرياض أمس، قرارا بإغلاق تحفظي لمستوصف رفض استقبال المراجعين بالطوارئ، إضافة إلى نقص بالكوادر الطبية به، وعدم وجود تسعيرة معتمدة.

وقررت الإدارة فرض غرامات مالية على 9 منشآت طبية أخرى، تتراوح من 10 آلاف إلى 60 ألف ريال، وذلك لقيام بعض المنشآت بنشر إعلانات صحية بدون موافقة على صيغة الإعلان وعمل كوادر بدون تراخيص.

وعاقبت صحة الرياض مستشفى آخر بمبلغ 100 ألف ريال لعدم تطبيقه للإجراءات الطبية المعتمدة لنقل المرضى للمستشفيات المرجعية.





فرق إنقاذ وزوارق تجوب بحيرة الأربعين بجدة بحثاً عن شخص




عبد الله الراجحي- سبق- جدة: تبحث الآن فرق من الدفاع المدني وحرس الحدود عن شخص داخل بحيرة الأربعين بجدة.

وقال الناطق الإعلامي بإدارة الدفاع المدني بمنطقة مكة المكرمة العقيد سعيد سرحان إن فرق إنقاذ مائي وإسعاف وإنقاذ وزوارق من الدفاع المدني تدعمها فرق من حرس الحدود باشرت المسح المائي.
وأضاف أن البحث مازال جارياً حتى الآن.




صحتها جيدة في مدينة الملك سعود الطبية
سعودية تضع 4 توائم بعد 7 سنوات من العقم


 وضعت سيدة سعودية أربعة توائم بمستشفى النساء والولادة بمدينة الملك سعود الطبية، صباح اليوم.

وأكدت الدكتورة لطيفة المحمود رئيسة قسم الحضانة بمستشفى الأطفال استشارية الأطفال حديثي الولادة، أن التوائم يتمتعون بصحة جيدة.

وقال الدكتور حيدر الصميلي استشاري حديثي الولادة الذي باشر الحالة: إن الحالة لأم سعودية في العقد الثالث من عمرها بعد عقم ثانوي استمر سبع سنوات حيث سبق لها ولادتان، الأولى طبيعية والثانية كانت إجهاضاً، وبعد تناولها لمحفزات الحمل تم الحمل، وحضرت لمستشفى النساء والولادة عن طريق الطوارئ وتم إجراء عملية قيصرية لها، وتتمتع الأم بصحة جيدة، وكذلك التوائم يتمتعون بصحة جيدة، ويتراوح أوزان التوائم بين كيلو واحد لكيلو و 200 جرام، ويحظون بعناية كاملة بقسم الحضانة، واحتاج التوائم لتنفس صناعي.

يذكر أن الفريق الطبي المشرف على حالة التوائم مكون من الدكتور حيدر الصميلي والدكتورة فايزة جابر أخصائية نساء وولادة والدكتور أنجليتو والدكتور عبدالله الدغيثر طبيب مقيم، والدكتورة إيمان البحيري طبيب مقيم، وأخصائي التنفس الصناعي بدر الحميدي، وبإشراف ومتابعة من رئيسة قسم الحضانة "حديثي الولادة" الدكتورة لطيفة المحمود.






ضبطه مسؤول قسم النظافة بمستشفى حكومي في حالة تلبس
القبض على بنجلاديشي فعل الفاحشة في ميتة بثلاجة الوفيات!


 تحقق إحدى دوائر العرض والأخلاق بهيئة التحقيق والادعاء العام في المنطقة الغربية مع عامل نظافة بنجلاديشي ضبط وهو يفعل الفاحشة في امرأة متوفاة داخل ثلاجة الوفيات، بأحد المستشفيات الحكومية.

وتفيد المعلومات التي حصلت عليها "سبق" أن عامل النظافة "شاكر" (٣٣ عاماً) تسلل إلى داخل الثلاجة بالفترة المسائية، وفعل الفاحشة في جثة امرأة.

وعندما حضر مسؤول القسم بالفترة شاهد باب الثلاجة مفتوحاً وأذهلة المنظر البشع والجريمة التي يفعلها الجاني.

وعندها لم يملك الموظف نفسه وصفعه عدة صفعات على وجهه، واتصل بالجهات الأمنية ومسؤولي المستشفى.

وحضرت الدوريات الأمنية وفرق البحث والتحري الجنائي للموقع، واعترف الجاني بأن هذا الفعل المشين ليس الأول فقد سبق وارتكب نفس الجريمة.

وتم إعداد محضر ضبط بالقضية وتحريز ملابسه الداخلية ووضعه الفاضح والمشين.

وتسلم مركز الشرطة ملف التحقيق بالقضية التي تم إحالتها لهيئة التحقيق والادعاء العام بحكم الاختصاص، في انتظار الحكم الشرعي بحق الجاني.






مالك "المزايين" المصدومة: قيمتها تتجاوز 10 ملايين ريال.. وتنازلت لوجه الله

 
أعلن المواطن بجاد بن نجر بن عبدالله العصيمي صاحب الإبل التي صدمتها شاحنة الاسمنت قبل يومين تنازله لوجه الله عز وجل عن جميع الأطراف بالحادث، مؤكدا أنه لا يبتغي عوضاً إلا من الله عز وجل.

ولفت إلى أن عدد الإبل التي نفقت بسبب الحادثة 14 ناقة تقدر قيمتها بنحو 10 ملايين ريال وجميعها من فئة المزايين، مشيرا بحسب صحيفة ”عاجل" إلى تعبه في إعدادها للمشاركة في مزاين أم رقيبة تلبية لدعوة ولاة الأمر المتمثلة بجائزة الملك عبد العزيز للإبل المزايين.

ووجه العصيمي شكره لجميع من اتصل عليه وواساه في مصيبته، وعلى رأسهم الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز.






صادم إبل المزايين: أبرحوني ضربا.. وقالوا إن جمالهم أغلى من البشر!

 
نقل سائق الشاحنة التي صدمت إبل المزايين وهو في حالة إغماء إلى المستشفى، إثر تعرضه للضرب من قبل أربعة سعوديين غاضبين من اصطدام الشاحنة بقطيع الإبل المكون من "13" جملا بطريق قبة أبا الورود العام.

وحسب رواية السائق شمريز خان، وفقا لصحيفة "عاجل"، فإنه تفاجأ بقطيع الإبل يقطع الطريق خلال نزوله بالشاحنة من أحد مرتفعات الطريق، ما اضطره للاصطدام بها ما أدى إلى انقلاب شاحنته وإصابته بكسر في يده ومقتل عدد من الإبل.

وأضاف بأنه فوجئ بهجوم أربعة سعوديين عليه مستخدمين العصي الغليظة، وظلوا يضربونه حتى أفقدوه الوعي، مبينا أنه سمع أحدهم يقول له الإبل التي صدمتها أغلى من البشر في الدنيا، مطالبا الجهات المختصة بأخذ حقه، مؤكدا أنه سيلجأ لسفارة بلاده.






شهود عيان تخوَّفوا من تجوُّله ليلاً وافتراسه مواشيهم
محافظة رجال ألمع تتقصى أخبار النمر العربي بمركز ريم


نادية الفواز- سبق- أبها: أ
كد محافظ رجال ألمع، سعيد بن على بن مبارك، في اتصال هاتفي مع "سبق"، أن محافظة رجال ألمع تتقصى أخباراً تؤكد رؤية أهالي إحدى القرى برجال ألمع النمر العربي.

وقال ابن مبارك إنه سيتم تقصي تلك المعلومات، والتأكد من شيخ القرية ومن الأهالي، واتخاذ الإجراءات اللازمة التي تضمن أمان المواطنين في القرى، كما سيتم إبلاغ "الحياة الفطرية" لتقصي وجود النمر في المنطقة من خلال تتبع الأثر واتخاذ التدابير لاكتشاف موقعه، وذلك بعدما ترددت أخبار عن ظهور النمر العربي في قرية "ردهن" القريبة من جبل غفوة في رجال ألمع، وإثارته حالة من الخوف والرعب في نفوس الأهالي.

ويتخوف عدد من مُربِّي الماشية في مركز ريم من أن يتجوَّل هذا الحيوان المفترس ليلاً في المركز ويهاجم مواشيهم، كما عرض أهالي القرية التعاون ومساعدة الهيئة السعودية للحياة الفطرية في الإمساك بذلك النمر، الذي يشكِّل خطورة كبيرة على السكان والماشية.






حاصره مواطنون بسياراتهم في المجيرمة
مواطن بالليث يدهس ذئباً بعد مطاردته 7 كلم


عوض الفهمي- سبق- الليث: 
تمكَّن مواطن سعودي صباح الأحد من دهس ذئب، بعد أن طارده أكثر من سبعة كلم.

وكان المواطنون بمركز المجيرمة "80 كلم شمال محافظة الليث" يعانون منذ أكثر من شهر من ذئب، فتك بالعديد من أغنامهم، لكنهم لم يعثروا له على أثر.

وأثناء خروج المواطن محمد الشنبري لمقناص صيد الصقور بمركز المجيرمة صباح الأحد فوجئ بالذئب يهرول أمامه؛ فطارده محاولاً دهسه بالسيارة، لكنه لم يتمكن من ذلك.

واستعان الشنبري بعدد من المواطنين بالمقناص، وتمت محاصرته بعدد من السيارات، إلى أن تمكن من دهسه بسيارته بعد مطاردته له مسافة تزيد على سبعة كلم.








الحكم بتائب يبرئ ذمته بـ20 مليوناً وآخر يبرئها بـ"هللة"

 
أودع ما يزيد على 22 ألف شخص أكثر من 219 مليون ريال لإبراء ذمّتهم من الحقوق العامة دون الكشف عن هويّاتهم في حساب صحوة الضمير المعروف بـ"إبراء الذمة".

أوضح ذلك البنك السعودي للتسليف والادخار، مبينا أن مبالغ «إبراء الذمة» التي بلغت تحديدا 219.141.733 مليوناً أودعت في الحساب المخصص لها من تاريخ فتح الحساب في 20-02-2006م حتى نهاية 30-09-2012م، الموافق 14 ذي القعدة 1433هـ.

وقال إن إجمالي عمليات الإيداع بلغ 22,513، فيما كان متوسط قيمة عملية الإيداع 9734 ريالا، وأقل مبلغ تم إيداعه كان هللة واحدة وأكبر مبلغ (20) مليون ريال بحسب صحيفة "عكاظ".





قال لا مانع من الحوار مع "القاعدة".. و "الإخوان" ليسوا إرهابيين
"العودة" يكشف عن مخاطبة بينه وبين "بن لادن" قبل 5 سنوات


كشف الدكتور سلمان بن فهد العودة، الأمين العام المساعد لاتحاد العلماء المسلمين، عن مخاطبة جرت بينه وزعيم تنظيم القاعة "أسامة بن لادن" قبل خمس سنوات، مبيناً أنه استهل خطابه له بالتأكيد على معنى الأخوة، وأن عدم الاتفاق مع فكر تنظيم القاعدة لا يمنع من التحاور بالكلمة الطيبة وبالتي هي أحسن، مشيراً إلى أن النصيحة أثر عن الحب في الله والرغبة في الخير.

وأكد العودة خلال لقاء معايدته في بريدة أن تصريحاته حول عدم السفر إلى سوريا لا يعني بها النهي عن الجهاد كما ذكر البعض، بل قراءة متزنة للواقع من وجهة نظره، فيما دعا العلماء المسلمين وقادة المقاومة إلى إبداء رأيهم بهذا الشأن.

وأضاف سلمان العودة أن "النظام السوري يقتل شعبه، ويزعم أنه يقتل إرهابيين تسللوا من الخارج، وبالتالى فإذا تم القبض على مجموعات مسلحة، يعطي هذا النظام ذريعة لإثبات ادعائه"، مشيراً إلى أن "دول العالم على الرغم من عدم وقوفها مع الشعب السوري كما يجب، إلا أن هناك ضوءاً أخضر بتمرير أسلحة من تركيا وقطر والسعودية للمقاومين في الداخل، وهذا ليس سراً"، مشيراً إلى أن دول العالم، بل حتى دول الخليج نفسها، قد تتوقف عن الدعم إذا ما أحست بخطورة تسلل الشباب المسلم وتنظيم نفسه في سوريا.

وعن جماعة الإخوان المسلمين، أكد العودة حسب موقع "الإسلام اليوم" أنها "جماعة لا علاقة لها بالإرهاب، وإنما جماعة معروفة منذ عشرات السنين بفكرها وثقافتها وكتبها ورجالاتها وقادتها، في مصر وفي كل بلد عربي وإسلامي، إضافة إلى أن دول الخليج أيضاً استقبلت عدداً منهم أيام جمال عبد الناصر كأساتذة ومعلمين ودعاة وأئمة وغير ذلك".

وأضاف أن كتاب (في ظلال القرآن) لسيد قطب -رحمه الله- كان يقرأ دائماً في إذاعة القرآن الكريم في الرياض، وكانت كتبهم توزع"، معتبراً أن الإخوان "إحدى الجماعات المعتدلة، وهم على خير، وينبغي أن نتعلم كيف ننظر إلى الجانب الإيجابي في الناس، وإذا وجد عندهم أو عند غيرهم شيء من الخطأ يصحح بالحسنى".





عبد العزيز الطريفي: في الإسلام من حقوق العاطل إعانته بشكل دائم



قال الشيخ عبد العزيز الطريفي الباحث في الشؤون الإسلامية، أن من حق كل عاطل ولا يجد العمل في الاسلام إعانته مستشهدا بقوله تعالى "وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم" أي من حرم من العمل.

وأوضح الشيخ الطريفي في تدوينه على حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي "تويتر" أن هذه الإعانة واجب دائم مستشهدا بقوله تعالى "حق معلوم".

يذكر أن السعودية تصرف إعانة شهرية للمواطنين العاطلين عن العمل بواقع الفين ريال شهريا من خلال برنامج حافز لكنها محددة مدة الاستفادة من هذه الإعانة بعام واحد من تاريخ الحصول عليها.






عنيزة: جلد شاب 80 سوطاً أمام مجمع عاكس فتاة بداخله

 
قامت الجهات الأمنية صباح اليوم بتنفيذ حكم الجلد في شاب أمام أحد المجمعات التجارية بمنطقة القصيم والتي كان قد تم ضبطه داخلها سابقاً بتهمة المعاكسة.

وأصدر القاضي حكمه بجلد الشاب 80 سوطاً إثر معاكسته فتاة في مجمع ”عنيزة مول"، حيث تم تنفيذ الحكم بحسب صحيفة ”سبق" أمام بوابة رقم 1 بحضور عدد من الجهات الأمنية وبعض المتفرجين.






خضعت لعملية تجميلية وسفارتها تدخَّلت
فنان سعودي يقضم أنف زوجته في الرياض


عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض: 
خضعت زوجة فنان سعودي اليوم لعملية تجميلية في أنفها داخل أحد مستشفيات الرياض، بعد تعرُّض جزء منه للبتر بسبب حالة عنف أسري من زوجها الفنان، حسب دعواها.

وبناء على المعلومات المتوافرة فقد وقعت الحادثة قبل أيام قليلة خلال مشادة بين الفنان، الذي ظهر في مسلسلات سعودية عدة، وزوجته، أقدم إثرها الزوج على قضم أنف زوجته بأسنانه؛ ما أدى إلى بتر جزء من أنفها، والتسبب في نزيف منه؛ فتم نقلها للمستشفى.

وقد تم إيقاف نزيف الزوجة وتنويمها بالمستشفى إلى أن خضعت لعملية تجميلية اليوم، تم خلالها ترميم الجزء الذي تعرَّض للبتر.

وأكدت مصادر "سبق" تدخُّل سفارة بلد الزوجة، وزيارتها بالمستشفى؛ للاطلاع على القضية.





نتجت عن خلافات شخصية وألقي القبض على أطرافها
مشاجرة جماعية تنتهي بطعن شاب في مطعم وسط جازان


نشبت مشاجرة بين مجموعتين مكونتين من ستة أشخاص في أحد المطاعم وسط مدينة جازان، إثر خلافات شخصية، ونتج عن المشاجرة إصابة شاب بطعنة بأداة حادة, وسط تجمهر كثيف من قبل المارة والشباب, ما أدى لإغلاق طريق المطلع وعرقلة السير فيه.

وباشرت الجهات الأمنية الحادثة, وتم إسعاف الشاب عن طريق الهلال الأحمر لمستشفى جازان العام، فيما تم القبض على المجموعة المكونة من خمسة أشخاص من قبل الجهات الأمنية.

وقال الناطق الإعلامي لشرطة منطقة جازان العقيد عوض القحطاني: إن الجهات الأمنية باشرت مساء أمس حادثة مشاجرة جماعية نشبت في مطعم بوسط جازان بين مجموعات شبابية أدت إلى طعن أحدهم، فيما جرى نقله للمستشفى والقبض على الشباب الآخرين وتم تحويلهم لهيئة التحقيق والادعاء العام لإكمال التحقيقات اللازمة حيال الحادثة.






حرس الحدود بالجوف يضبط موظفا جمركيا حاول تهريب حبوب مخدرة

 
أوقعت دوريات قوة الحج التابعة لقيادة حرس الحدود بمنطقة الجوف عند منفذ الحديثة، صباح اليوم، موظفا بالجمرك حاول إدخال كمية من حبوب الكبتاجون المخدرة لأحد المهربين، إضافة إلى مليون ريال.

وتمكن رجال حرس الحدود من القبض على الموظف بعد محاولته التخلص من الحبوب المخدرة عند اكتشاف أمرة، وتم ضبط 7700 حبة من حبوب الكبتاجون المخدرة معه ومليون ريال وجدت بحوزته.

وتم تسليمه والمضبوطات بمحضر قبض للجهات الأمنية المختصة لإكمال الإجراءات النظامية اللازمة بحقه.





قاما بتفريغ الشحنة في قارب لاذ بالفرار في عرض البحر
القبض على إفريقيين بحوزتهما 91 كيلو من الحشيش بالشعيبة


تمكن رجال حرس الحدود بمنطقة مكة المكرمة من القبض على شخصين من جنسية إفريقية، كانا يقومان بتحميل 91 كيلو من الحشيش بمركز الشعيبة جنوب غرب مكة المكرمة.

وعلمت "سبق" من مصادرها أن حمولة الحشيش تم تفريغها من قارب لاذ بالفرار في عرض البحر الأحمر بعد إفراغه للشحنة, فيما تواصل جهات حكومية التحقيق لمعرفة مصير الكمية بما فيها مكافحة المخدرات والمباحث العامة.

وتمكن رجال حرس الحدود بعد إلقاء القبض على الإفريقيين من الوصول إلى مواطن بمكة المكرمة عثر معه على 30 كيلو من الحشيش وتم القبض عليه على الفور, فيما لا زالت الأجهزة المختصة تواصل التحقيق من أجل كشف معلومات أكثر عن الشحنة.





تقرير إحصائي: 28 % من قضايا المخدرات المنظورة قضائياً في المحاكم لسعوديات

(تصوير : يارا زياد )

كشف تقرير إحصائي صادر من وزارة العدل عن تورط 28% من السعوديات في قضايا المخدرات المنظورة قضائيا في محاكم المملكة، فيما شكلت النساء غير السعوديات مانسبته 68.1% من إجمالي القضايا المتداولة للعنصر النسائي «ترويج وحيازة وتهريب وتعاطٍ».
وكشف التقرير تورط نساء وافدات من 24 جنسية في قضايا المخدرات منذ بداية العام الهجري، وحتى الأسبوع الماضي، وكانت جنسيات المتورطات الأكثر وقوعاً في جرائم المخدرات اليمنية بنسبة 29.3% ثم الصومالية بنسبة 23.9% والإندونيسية.
وتصدرت مدينة الرياض النسبة الأعلى من بين 34 مدينة سعودية في قضايا المخدرات «حيازة، وهي النسبة الأعلى لقضايا المخدرات في الرياض، ثم التهريب» تليها مدينة مكة المكرمة، ثم جدة بشكل متوافق مع تصنيف القضايا وطبيعتها في الرياض، فيما رفع القات من مؤشرات القضايا في جازان وأبها، حيث شكل النسبة الأعلى في نوع قضايا المخدرات، ما وضع المدينتين في مرتبات متقدمة في ترتيب مدن المملكة، فيما اختفت تماما قضايا القات في عديد من المدن الأخرى.
وكشف التقرير أن نسبة قضايا المخدرات المتداولة في المحاكم للعنصر الرجالي 41 ألف قضية مخدرات تم تداولها في 34 محكمة، في مختلف مدن ومحافظات المملكة، حيث تورط السعوديون في 23946 قضية فيما بلغ عدد القضايا لغير السعوديين 10228 قضية متنوعة.
وتفوقت الجنسية اليمنية بعدد 6833 قضية بنسبة 66.8% ثم الجنسية المصرية بـ 673 قضية.






فرق البحث والتحري بمكة لاتزال تبحث عن الجاني
سرقة ٧٠ ألف ريال من محاسب قبل إيداعها بالبنك


 تكثف شرطة العاصمة المقدسة البحث والتحري عن جان تمكن من سرقة 70 ألف ريال من سيارة وافد مصري يعمل محاسباً بإحدى المؤسسات بالعاصمة المقدسة، وذلك قبل إيداعها بأحد البنوك.

وفي التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" فقد قال الوافد إنه كان متوجهاً لأحد البنوك التجارية لإيداع مبلغ الـ70 ألف ريال، إلا أنه جرى إغلاق أبواب البنك أمامه لحين الانتهاء من صلاة العصر، وتوجه بعدها لأحد المساجد القريبة، وبعد تأدية الصلاة، وحين توجه لسيارته وجدها قد تهشم زجاجها، وسُرق منها المبلغ.

وعلى الفور أبلغ المحاسب الجهات الأمنية التي باشرت في الحال موقع الحادثة.

وأوضح الناطق الإعلامي لشرطة العاصمة المقدسة المقدم عبدالمحسن عبدالعزيز الميمان، أنه جرى معاينة السيارة ورفع البصمات منها، وتسليم الحالة لمركز شرطة العزيزية، فيما لاتزال فرق البحث والتحري تبحث عن الجاني. 





يطالبه بالتهكير على حسابات مَنْ ينتقدونه في "تويتر" ويخاف من رأي المواطنين
الهاكر مرجوج هزازي: مسؤول حكومي عرض عليَّ مبلغاً مغرياً لاختراق "سبق"

سلطان المالكي - سبق - الرياض: 
كشف الهاكر السعودي الشاب "مرجوج هزازي" عن تلقيه عرضاً بمبلغ مالي مُغْرٍ من أحد المسؤولين في جهة حكومية مقابل اختراقه الموقع الإلكتروني لصحيفة "سبق"، مؤكداً أنه رفض العرض؛ لأن هذا الشخص لم يفِ بوعد سابق معه بعد اختراقه أحد المواقع والتهكير عليه بناءً على طلب هذا المسؤول.

وأكد مرجوج هزازي في حديثٍ إلى "سبق" أن المسؤول الحكومي يُطالبه دائماً باختراق مواقع وحسابات أشخاص على شبكات التواصل الاجتماعي؛ لأنهم يقومون بانتقاد الجهة الحكومية التي يتولى منصباً كبيراً بها، وأن هذا المسؤول يبحث عن أي رابط لأي شخص ينتقده، ثم يرسل الرابط للهاكرز؛ لاستخراج بياناته، ومحاولة معرفة من يقف خلف الحساب، إلى جانب مطالبته بكتابة ثناء على الجهة الحكومية، التي يتولى منصباً كبيراً بها، على "تويتر".

واعترف "هزازي" بأنه قام باختراق أحد المواقع بسبب وجود تعليق ينتقد الجهة الحكومية التي يديرها ذلك المسؤول، وقام بإرسال بيانات العضو له، ووعده بمكافأة مغرية، إلا أنه لم يفِ بوعده، وقال: "لقد قمتُ باختراق حسابات عِدة في (تويتر) بناءً على طلبه، وكل يوم كان يعدني بمكافآت مغرية، إلا أنه لا يقوم بتنفيذها".

وحول اختراق صحيفة "سبق" قال مرجوج هزازي إن المسؤول الحكومي يتذمر من الأخبار التي تتطرق لها "سبق"، وتنتقد فيها أداء الجهة الحكومية التي يعمل فيها المسؤول ، وكذلك ما يأتي في تعليقات القراء.

وأكد هزازي أنه رفض اختراق "سبق" قائلاً له إن موقع "سبق" محمي، ولا يستطيع اختراقه، إلا أن المسؤول يصرُّ على طلبه يومياً.

وقال مرجوج هزازي إنه ندم على ما قام به من اختراقات سابقة، إلا أن الحاجة للوظيفة والمبلغ المادي هي ما دفعه للاستجابة لطلبات هذا المسؤول.

وكشف هزازي عبر حسابه في "تويتر" أنه قام بالإقلاع عن ممارسة الهاكر "اختراق المواقع"؛ لأنه لم يستفد منها سوى بالدعاء عليه وتشويه سمعته.. وقال: "البعض يصادقني من أجل المصلحة فقط؛ فأحببت التوقف والابتعاد عن هذا الطريق، وأنا مستعد للوقوف بجانب من يحتاج إلى أي مساعدة".

وأبدى الهاكر استعداده لتعويض كل من تضرر بسببه، شريطة إظهار الدليل بالضرر.

وحول الكشف عن هويته قال مرجوج هزازي إن الكثير انتحل لقبه، كما أن الكثير كان يريد معرفة من يقف خلف المعرف "فكشفتُ عن هويتي بنشر صورتي مع اللاعب نايف هزازي، فانصدم الكثير وقالوا (صغير في السن)؛ فأحببت أن يعرفوا أن الكِبَر بالعقل وليس بالجسم".





بالفيديو:تقنيات سعودية جديدة تتحدى نظام ساهربـ (ضغطة زر)

بعد إنتشار بعض الأجهزة التي تمكن السائقين من الإبتعاد عن رصد سيارتهم من قبل كاميرات (ساهر) وهي الإنذار المبكر الذي يقوم بتنبيه السائق قبل الوصول إلى الموقع ليبطئ من سرعته العالية ويتجاوز موقع الرصد بدون تسجيل أيه مخالفة. وهذه الطريقة وجدت أنتشاراً سريعاً بين الشباب الذين لديهم هواية السير بسرعة عالية، وخاصة على الطرق السريعة، حيث يلجأ البعض لشراء أجهزة الرادارات بثمن قد يصل إلى 2600 ريال، وأصبح الترويج لبيع هذه الأجهزة منتشراً في المنتديات، ويتم بيعها تحت مسميات مختلفة ومنها (جهاز قاهر ساهر) حيث يقوم هذا الجهاز بوضع ستائر إلكترونية على لوحات التسجيل للسيارات، وهو يعمل في المواقع التي يتوقع أن تتركز فيها كاميرات ساهر، وإنتشر هذا الجهاز بأسعار مختلفة تصل إلى 1000 ريال، وأصبحت هذه الحيلة منشرة مؤخراً بين قائدي السيارات وخصوصاً الشباب وذلك للهروب من مخالفات تجاوز السرعة القانونية. ولكن ظهر مؤخراً تقنية جديدة أيضاً للهروب من (ساهر) وهي غطاء على لوحة الأرقام المعدنية للسيارة تقوم بتغطية جميع أجزاء اللوحة مما يجعل جهاز الرادار عاجزاً عن إلتقاط أرقام السيارة، وهو إبتكار في غاية الخطورة لا يُنصح باستخدامه فهو يعمل على السير بحرية على الطرق دون الإهتمام بكاميرات المراقبة ولم يصدر حتي الآن تصريح من جهة خاصة حول كيفية التعامل والإجراءات القانونية على من يتبع هذا النظام الجديد.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=bqcqUNcmyxk





(فيديو) طفلة فلسطينية تبكي بحرقة على سوريا في رسالة صادقة


تواصل - خاص:
أبكت طفلة فلسطينة من مدينة باقة الغربية في الأراضي المحتلة عام 48، الجميع بعد تقديمها لرسالة من كل فلسطيني حر إلى أهل سوريا، حيث جاءت كلمات الطفلة صادقة ممزوجة بدموع لا تكذب.
وقلت الطفلة: "والله نحبكم يا أهلنا في سوريا ونسأل الله لكم فرجاً قريباً".
يذكر أن هذه القصيدة ألقيت بعد مسيرة من فلسطينيي الأراضي المحتلة عام 48 في باقة الغربية، تندد بجرائم بشار.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=_Ba5xsKy_vc






القصاص من حاج كويتي قتل سعودياً بمكة
 
قضت المحكمة العامة في مكة المكرمة بالقتل قصاصاً بحق حاج كويتي لقتله شابا سعوديا في مكة المكرمة أثناء موسم حج العام الماضي إثر مشادة بينهما.

وكان الكويتي فالح الظفيري قال أنه لم يكن يقتل الشاب متعمدا حيث جاء بصحبة والدته ليؤدي الفريضة ابتغاء وجه الله ، مضيفا أنه حاول إسعاف القتيل وأنه أصيب بالذهول عندما أبلغه أطباء طوارئ مستشفى الملك فيصل في مكة بأن الشاب الذي نقله قد توفي.

وناشد الظفيري أهل الدم وأهل الخير التدخل والتوسّط في عتق رقبته.

وتعود القصة إلى موسم الحج قبل الماضي، حيث حدث تلاسن بين القتيل والحاج الكويتي العشريني، بحي الغسالة بمكة المكرمة، وتطور الخلاف بين الطرفين، فاستل الشاب الكويتي سكينا وسدد بها عدة طعنات للسعودي، ولم تفلح محاولات الحضور والقاتل نفسه في إيصاله للمستشفى، حيث فارق الحياة.






صور مثيرة لاحتفالات الكويت بذكرى الدستور

احتفلت الكويت باليوبيل الذهبي للدستور حيث تجمع عشرات الآلاف على شاطئ الخليج العربي للمشاركة في الاحتفالية الخاصة بالذكرى الخمسين للدستور. وقد تضمنت الاحتفالية العرض الأكبر عالميا للألعاب النارية التي أضاءت المنطقة من الجزيرة الخضراء حتى أبراج الكويت، كما تضمنت مسابقات منوعة شاملة أسئلة عن الدستور مع توزيع جوائز قيمة على الفائزين، اضافة الى عرض جوي لفريق الطائرات الفرنسي، وعرض آخر للطائرات الورقية، وعروض لزوارق خفر السواحل.











لنائب مجدلاني يؤكد لـ الشرق: يملك شركتين من الشركات المستوردة ومتورّط بشكل مباشر
صفقة أدوية مغشوشة دخلت إلى لبنان.. والرأس المدبر شقيق نائب من حزب الله

٢٠١٢/١١/١١

كُشف النقاب مؤخراً عن أن بطل صفقة الدواء المزوّر في لبنان هو شقيق أحد نواب كتلة الوفاء للمقاومة، وهو الاسم الذي يطلق على نواب حزب الله في البرلمان اللبناني. وهكذا تدحرجت كرة الثلج التي لاتزال في بدايتها، لتضاف إلى سجل الفضائح التي تضرب مجتمع المقاومة في لبنان.
والفضيحة الجديدة طالت حياة اللبنانيين في الصميم، بعد أن تبين أنه تم إدخال أكثر من مائة صنفٍ من الأدوية المزوّرة والمغشوشة قبل أشهر عبر أربع شركاتٍ للتوزيع، تسُتعمل جميعها للاستخدامات اليومية والشعبية، باعتبار أنها تطال الأمراض الموسمية من زكام وغيره. ولم تخضع الأدوية لكشف المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة، إذ تم تزوير أوراق فحوصات مختبر جامعة بيروت العربية وأختامه. كما تمّ تزوير توقيع وزير الصحة اللبناني علي حسن خليل، شخصياً، الذي ينتمي لحركة أمل. وهكذا خرجت الفضيحة إلى العلن.
وبدأت تداعيات الخبر بعد موجة من التكهنات حول هوية المتورطين. وتحدثت المعلومات عن عدد من الأسماء، وعلمت «الشرق» أن شقيق النائب في حزب الله «محمد فنيش» هو الرأس المدبر للصفقة. رغم أن الاسم لم يُعلن عنه بعد، وكان وزير الصحة علي حسن خليل، دعا إلى مؤتمر صحفي، مستبقا أي ردات فعل، وتحدث عن «طبخات معينة من الأدوية المغشوشة وُزعت في السوق اللبنانية». وكذلك فعل رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني، الذي أشار إلى أن التزوير طال توقيع وزير الصحة الذي سحب الأدوية من السوق، مشدداً على ضرورة المحاسبة كيلا تتكرر هكذا حوادث. وأكّد رئيس لجنة الصحة النيابية النائب عاطف مجدلاني لـ»الشرق»، تورّط شقيق النائب محمد فنيش مباشرة في الصفقة، كاشفاً أن الأخير يملك على الأقل شركتين من الشركات الأربع المستوردة للدواء المزوّر. واستغرب النائب مجدلاني ما يجري من مماطلة وتمييع للموضوع، مشيراً إلى أن القضاء لم يتحرّك بعد لاتخاذ الإجراءات المناسبة بحقه. وردّا على سؤال حول ما أعلنه وزير الصحة علي حسن خليل، بأنه أرسل ملفّاً قضائياً منذ نحو شهر حول القضية، أجاب مجدلاني مستنكراً بأن اسألوا الوزير نفسه لأنها ادعاءاته، لافتاً إلى أن القضاء يقول إنه لم يستلم شيئاً. كذلك أشار مجدلاني إلى أنه بصدد التحرّك تبعاً للصلاحية الممنوحة له نيابياً للدفع في هذا الموضوع كي ينال كل مرتكبٍ جزاءه. من جهته، أكد وزير الصحة أن الوزارة قامت بسحب الأدوية من الأسواق، وتخزينها في مستودعاتها، تمهيداً لتصديرها على نفقة الشركات المستوردة، كاشفاً أنه تم إرسال الملفات إلى القضاء. ولفت وزير الصحة إلى أن بعض المستودعات لم تقفل بعد، بانتظار إجراءات قانونية ضرورية، مؤكدا متابعة الملف حتى نهايته. كما أكد خليل، أنه وضع اليد على هذا الملف قبل أسابيع، واتُخذت الإجراءات اللازمة. وأعلن أنه «اكتشف التزوير، ولا تهاون مع المسؤولين عن هذه الجريمة، ومَن تابع هذه القضية يعرف أننا كنا حازمين لمنع تغطية أي شخص شارك في هذه العملية». وطمأن أن «كل المتورطين وملفاتهم أحيلت إلى النيابة العامة، وصودرت الأدوية التي أدخلت بهذه الطريقة»، مشيراً إلى «أننا أبلغنا نقابة الصيادلة ونقابة المستوردين باتخاذ الإجراءات القانونية، وسيُسجَن ويعاقَب ويحاسب المسؤولون»، مؤكدا أن «القانون يتحدث عن أصول إقفال واسترداد التراخيص، وعندما يثبت أن هناك صيدلانيا له علاقة بهذا الأمر فإنه سيتخذ الإجراء بحقه». وحول اكتشاف كيفية التزوير، تردد أن العملية افتضُحت منذ أكثر من ثلاثة أسابيع من قِبل مسؤولةٍ في وزارة الصحة تدعى «ر.خ» تتولى التدقيق في الأختام الصادرة عن الوزارة. وأشارت المعلومات إلى أنها تمكنت من كشف الختم المزور بسبب العلامة السرية الفارقة الموجودة في أختام الوزارة. تجدر الإشارة إلى أن النائب عاطف مجدلاني، ذكر أن عملية التزوير قامت بها أربع شركات معروفة من خلال إدخال أدوية «جنريك» إلى لبنان من دون تمريرها كما تقضي القوانين المرعية على المختبرات المعتمدة من وزارة الصحة، وأشار إلى أن وزارة الصحةّ اكتشفت هذه الفضيحة عن طريق المصادفة، معتبراً أن «الإجراءات التي قامت بها الوزارة غير كافية على الإطلاق». وحذّر من أنه، إذا «لُفلفت» هذه القضية، فإنه سيتوجّه إلى النيابة العامة لمتابعة هذا الموضوع بكل جدّية، وسيطلب من القضاء الإسراع في البتّ بهذا الملف، وإقفال تلك الشركات ومستودعاتها بالشمع الأحمر، رافضاً الكشف عن أسماء الشركات المتورطة بهذه الفضيحة حتى استكمال التحقيقات.





كيف تنظر قطر ومصر إلى الاكتشاف الجديد للغاز في السعودية؟

 أعلن وزير البترول المهندس علي النعيمي عبر الوكالة الرسمية للأنباء عن أن شركة أرامكو السعودية اكتشفت حقل غاز جديدًا في شمال المنطقة المغمورة من البحر الأحمر على بعد 26 كيلو متراً شمال غرب ميناء ضبا.
وأضاف أن الغاز تدفق بمعدل 10 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم عند اختبار مكمن الوجه في بئر "شعور" على عمق 17700 قدم، كما تدفق الغاز بمعدل 5.2 ملايين قدم مكعبة قياسية في اليوم في اختبار آخر على عمق 17275 قدمًا.
وأفاد المهندس النعيمي أن الشركة ستستمر في تقويم كميات الغاز في هذا البئر لمكامن إضافية، وسيتم حفر المزيد من الآبار لتحديد هذا الحقل. يذكر أن مدينة ضبا تقع على ساحل البحر الأحمر وتبعد 180 كيلومترًا جنوب غرب مدينة تبوك.
وقالت مصادر نفطية وفقا لموقع إيلاف، إن بداية الإنتاج ستكون في نهاية العام المقبل 2013، مما يجعله كافيًا للاستهلاك المحلي، قبل أن تبدأ المملكة السابحة على بحيرات النفط حاليًا والغاز مستقبلاً التصدير خارجيًا. وهو ما سيجعلها قادرة على تعزيز قبضتها في مجال الاقتصاد العالمي، وتعزيز نفوذها السياسي في المنطقة.
لا تنظر الجارات الثلاث للسعودية، مصر وإسرائيل وقطر، إلى هذا الاكتشاف بعين الرضا، كل وفق مصالحه، فبالنسبة إلى قطر ترى الدوحة أن هذا الاكتشاف سيقوّض موقعها الذي تطمح إليه كمصدر خليجي وحيد من الخليج عبر البحر الأحمر، وهو الموقف الذي كانت تتطلع إليه فيما لو أقنعت السعودية بمدّ أنبوب الغاز الى البحر الأحمر عبر أراضيها.
أما مصر فإنها ترى في الغاز السعودي منافسًا فعالاً لها في منطقة كانت تتسيد الإنتاج فيها. ورغم أن المملكة ليست عضواً في منظمة الأقطار المصدرة للغاز، إلا أنها تحتل المركز الرابع عالميًا بعد روسيا وإيران وقطر، وإن بدت كازاخستان جاهزة للقفز على هذا المركز.
بهذه الاكتشافات الجديدة، فإن المملكة ستذهب بعيداً في إنتاج الغاز بعدما تساوى معدل إنتاجه واستهلاكه في المملكة وفقاً لتقارير اقتصادية نشرت حديثاً.
على المستوى المحلي يرى أهالي المنطقة التي يتولى إمارتها الأمير فهد بن سلطان بن عبد العزيز، الابن الثاني لولي العهد السابق الأمير سلطان بن عبد العزيز، أن آمالاً كبيرة معلقة على هذا الإنتاج لتطوير المنطقة، خاصة أن أجهزة الدولة بدأت تتبارى لإقامة البنية التحتية من قطارات وتوسعة للميناء وغيرها من مصالح الصناعة والأشغال.
وعن انعكاس الاكتشافات الجديدة للغاز على الاقتصاد السعودي، قال الخبير والمستشار البترولي والاقتصادي المعروف الدكتور محمد سالم الصبان، في حديث لـ"إيلاف"، أن ذلك يعتبر مؤشرًا إيجابيًا إلى إحداث تغيير هيكلي في ميزان الطاقة السعودي.
وأوضح الصبان أن استخدامات الغاز السعودي حالياً هي موجّهة أصلاً إلى الاستهلاك المحلي، وليس للتصدير، الا في ما يتعلق بسوائل الغاز.
وأكد الصبان أن "الغاز يحتل مكانة اساسية في توليد الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بعدما كانتا تعتمدان بدرجة رئيسة على الزيت الخام، وهو الامر الذي سيحافظ تدريجيًا - كلما زاد انتاجنا من الغاز - على انتاجنا من النفط والمخصص اصلاً للتصدير، في الوقت الذي ستلبّي فيه الكميات المتزايدة من الغاز النمو المتزايد في الطلب عليه في القطاع الصناعي، وخاصة صناعة البتروكيماويات، والتي تعتمد في مجملها على الغاز كلقيم أساسي لها".
وأضاف "الاكتشافات الجديدة رفعت احتياطات المملكة لهذا العام 2012 الى 284 تريليون قدم مكعبة، كما يبلغ انتاجنا اليومي حاليًا من الغاز حوالي 11.2 مليار قدم مكعبة. وستتزايد هذه الكميات من الاحتياطات والانتاج اليومي تدريجيًا لتزيل كل التخوفات العالقة في الأذهان بعدم قدرة السعودية على مجاراة المعدلات المتزايدة في الطلب المحلي على الغاز".
محلياً ستتوسع قاعدة الاحتياطات والانتاج اليومي من الغاز وستنعكس على الاقتصاد السعودي من جوانب عدة، يعددها الدكتور الصبان قائلاً "ستؤدي الى التوسع بشكل كبير في الصناعات اللاحقة المعتمدة على الغاز كلقيم أساسي، وبالتالي فبمعرفة المستثمرين الأجانب زوال اختناقات محدودية امدادات الغاز للمنتجين المحليين، فإن الاقبال سيكون كبيرًا في ظل الميزة السعرية التنافسية للغاز السعودي، الامر الذي يؤدي الى اتساع القاعدة الصناعية وزيادة القيمة المضافة للغاز كمصدر طبيعي، ناهيك عن زيادة الكميات المتاحة من سوائل الغاز، والتي عادة ما تخصص للتصدير وانعكاسات ذلك ايجابًا على الميزان التجاري السعودي".
ويواصل الصبان "أن توفير كميات متزايدة من الغاز الطبيعي لتوليد الكهرباء وتحلية المياه سيؤدي بالضرورة الى تزايد الكميات المخصصة للتصدير من النفط الخام، الامر الذي ينعكس ايجابًا على عائداتنا من تصدير النفط".
كذلك يرى الصبان أن اتساع حجم القطاعات الاقتصادية المستخدمة للغاز سيؤدي الى توفير الكثير من الفرص الوظيفية، ويساعد على ايجاد قواعد صناعية جديدة ومتعددة، وتحقيق تنمية متوازنة بين المناطق، الامر الذي ينعكس ايجابًا على الناتج المحلي الاجمالي، ورفاهية الشعب السعودي في الفترة المقبلة".
"إيلاف" طرحت سؤالاً حول كيف يمكن أن تعزز هذه الاكتشافات موقع السعودية من حيث تنويع مصادر الطاقة، ومن هنا يرى خبير اقتصاد الطاقة الصبان أن "المتابع لحجم الاستهلاك المحلي للطاقة في السعودية يعرف تمامًا ان هذه المعدلات المرتفعة للاستهلاك المحلي من الطاقة لا يمكن أن تستمر في ظل محدودية التنوع في مصادر الطاقة والتآكل التدريجي لصادراتنا النفطية نتيجة لتلبية احجام متزايدة منها للطلب المحلي، سواء في قطاع النقل او توليد الكهرباء وتحلية المياه.
وفي ظل هذه الاكتشافات الجديدة للغاز، وتنوع هذه الاكتشافات جغرافيًا بما في ذلك سواحل البحر الاحمر شمالها ووسطها وجنوبها، يوفر قاعدة عريضة من التنوع الاقتصادي. كما أن التوسع في قاعدة الاحتياطات من الغاز سيؤدي الى تخفيف الضغوط على السعودية في الإسراع غير المدروس نحو مختلف مصادر الطاقة الجديدة والمتجددة".




بالفيديو..قيادى سلفي مصري: سنحطم الأهرامات وأبو الهول 

 قال الشيخ مرجان سالم الجوهري، القيادي بالدعوة السلفية الجهادية، إن كل من قال "لا إله إلا الله محمد رسول الله" ولم ينقضها بشرك أو كفر فهو أخونا ومنا وله ما لنا وعليه ما علينا.
وقال الجوهري أثناء حوار له أمس على برنامج العاشرة مساءً مع الإعلامي وائل الإبراشي "قولنا بأننا حطمنا تماثيل بوذا بأفغانستان وسنحطم الأهرامات وأبو الهول لا يخيف أحداً ولا يضير أحداًَ", مؤكداً أن هذا ليس اجتهاده, بل كان الرسول صلى الله عليه وسلم حينما فتح مكة قام بتكسير الأصنام.
وأكد أن 800 مليون إنسان يعبدون صنم بوذا, وأن الأصنام الفرعونية تعبد أيضًا فى العالم وفي مصر ويجب تحطيمها, لأنه لا يوجد فى شريعتنا أى صنم يعبد.
وأضاف أن تحطيم الأصنام والأهرامات متوقف على القدرة والإمكان, مؤكداً أن عمرو بن العاص حينما جاء مصر لم يحطم الأهرامات وأبو الهول لأنه أولا لم يملك وقتها أدوات التحطيم, ثانياً أن الأهرامات كانت مقمورة وليست مكشوفة.
فيديو
http://www.youtube.com/watch?feature=player_embedded&v=FvaHkG9huGo




علاء صادق يشتبك مع رئيس شرطة دبي بسبب الرئيس مرسيك

 عاد الناقد الرياضي الدكتور علاء صادق من جديد لمسلسل الإنتقادات اللاذعة، حيث كان متلقي الانتقاد هو قائد شرطة دبي ضاحي خلفان وذلك بسبب إنتقاده الغير مبرر للرئيس المصري محمد مرسي.
وقال صادق في تغريده له على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" : "الى المدعو ضاحى خلفان الذى ينتقد الرئيس مرسي لارساله خطاب دبلوماسي تقليدى لرئيس اسرائيل. كم تأشيرة وقعت عليها حضرتك لاسرائيليين لدخول دبي؟ ".
يذكر أن إنتقاد صادق جاء رداً على تفريدة قال فيها قائد شرطة دبي "نحن اليوم في عالم تحكمه اسرائيل لدرجة ان اكبر واعظم دولة عربية عدوة لإسرائيل عندما يخاطب رئيس دولة العدو يقول له صديقي العزيز شمعون"، في إشارة الى الرئيس المصري محمد مرسي.





مرسي يبعد طياري مبارك عن طائرته
 
قالت وكالة الأنباء الألمانية فى خبرها، نقلاًً عن مسئولين بمطار القاهرة، إن الطاقم الذى تم إنهاء خدمته، هو الطاقم نفسه الذى كان يعمل مع الرئيس المخلوع حسنى مبارك، وأنه تم توفير الأطقم البديلة من الطيارين وقاموا بإجراء اختبار جوى للتعرف على إمكانيات الطائرة.


وصرحت المصادر بأن الشركة القابضة لمصر للطيران ووزارة الطيران المدنى تلقت تعليمات "مفاجئة" من ديوان رئاسة الجمهورية المصرية بإنهاء خدمة أطقم طائرة الرئاسة الذين تولوا قيادة الطائرة الرئاسية أيام الرئيس السابق والشهور الماضية بالرئيس الحالى محمد مرسى.

وأضافت أنه تم توفير أطقم بديلة بدلاً منهم حيث تم توفير الأطقم البديلة من بين طيارى مصر للطيران وقاموا خلال الساعات الماضية بعملية تسليم وتسلم مع طاقم الطائرة الأصلى ثم القيام بطلعة جوية لاختبار الطائرة وهى من طراز "إيرباص 340".

وقالت المصادر ـ بحسب ما ورد بالألمانية ـ إن الخطوة "جاءت فى إطار التخلص من كل العاملين الذين عملوا مع الرئيس السابق فى كل قطاعات رئاسة الجمهورية".









السجن 13 عاماً لمدير المخابرات الأردنية الأسبق

 
حكمت محكمة جنايات عمان اليوم الأحد على مدير المخابرات الأسبق محمد الذهبي بالسجن 13 عاما وغرامة مالية مقدارها 21 مليون دينار أردني (نحو 30 مليون دولار) بعد إدانته بتهم غسيل أموال والاختلاس واستثمار الوظيفة، حسبما أفادت مراسلة فرانس برس داخل قاعة المحكمة.

وحكمت المحكمة على الذهبي "بالسجن 13 عاما وثلاثة أشهر وغرامة مالية مقدارها 21 مليون دينار أردني (حوالي 29,6 مليون دولار) ومصادرة قيمة الأموال المختلسة ومقدراها 24 مليون دينار (حوالي 33,8 مليون دولار)". وقال مصدر في هيئة الدفاع انه سيتم الطعن بقرار المحكمة لدى محكمة التمييز.




الخطيب رئيسا للائتلاف السوري المعارض

انتخبت المعارضة السورية الناشط معاذ الخطيب رئيسا للائتلاف الوطني الجديد مساء الأحد في العاصمة القطرية الدوحة.
وكانت مجموعات المعارضة السورية المجتمعة في الدوحة وقعت الأحد بالأحرف الأولى اتفاقا لإنشاء "الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية" الذي سيكون هيئة تنفيذية موحدة للمعارضة، وذلك بعد أيام من المفاوضات.
ولد أحمد معاذ الخطيب الحسني، في دمشق، عام 1960، وهو خطيب وفقيه سوري الجنسية.
اعتقله الأمن السوري عدة مرات عامي 2011 و2012 على خلفية دعمه للحراك الشعبي المطالب بإسقاط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.

والده الشيخ محمد أبو الفرج، خطيب دمشق وأحد وجوه العلم فيها, له أخوين وأخت، ومتزوج و لديه 4 أبناء.
درس الخطيب الجيوفيزياء التطبيقية، وعمل مهندسا بتروفيزيائيا قرابة 6 أعوام في شركة الفرات للنفط.
كان خطيب جامع بني أمية الكبير قبل 20 عاما، وقام بالخطابة لسنوات في مساجد أخرى.
أقام العديد من الدورات الدعوية والعلمية، وحاضر وخطب في نيجيريا والبوسنة وإنجلترا والولايات المتحدة الأميركية وهولندا وتركيا وغيرها.
كما انتسب إلى الجمعية الجيولوجية السورية، والجمعية السورية للعلوم النفسية.
عُرف عنه دعوته للعدالة الاجتماعية والتعددية الحزبية ونبذ الطائفية، واشتُهر بجرأته في قول الحق، مما جعل تجربته مع الأمن السوري كبيرة كان آخرها اعتقاله على خلفية تفاعله مع الحراك السلمي الذي بدأ في سوريا منتصف مارس 2011.





3 قتلى باشتباكات بين سلفيين وحزب الله

 قتل ثلاثة أشخاص وجرح 7 آخرون الأحد في إطلاق نار بين أنصار شيخ سلفي وآخرين مؤيدين لحزب الله في مدينة صيدا في جنوب لبنان، حسبما أفاد مصدر أمني وكالة "فرانس برس".
والأسير هو شيخ سني مناهض لحزب الله ومؤيد للاحتجاجات المطالبة باسقاط الأسد.
وقالت مراسلتنا في بيروت إن أنصار الشيخ أحمد الأسير أمهلوا حزب الله مهلة 48 ساعة لإزالة لافتات مؤيدة له ولنظام الرئيس السوري بشار الأسد، وهو ما لم يحدث، ما أدى إلى نشوب الأزمة.
وأشارت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية إلى أن احد القتيلين مرافق للشيخ الأسير ولقبه "لبنان العز"، والثاني يدعى علي سمهون، والثالث مصري الجنسي، لم تذكر اسمه، فيما قالت مصادر إن أحد جرحى الاشتباكات مسؤول حزب الله في المنطقة زيد الطاهر.
وأفادت مراسلتنا أن رئيس الحكومة نجيب ميقاتي طلب من وزير الداخلية مروان شربل دعوة مجلس أمن الجنوب إلى اجتماع طارئ لبحث تداعيات الأزمة.
وانتشر الجيش اللبناني بكثافة في مدينة صيدا جنوب لبنان، واستقدم تعزيزات لتطويق المنطثة ومنع وقوع مزيدا من الصدامات.






إسرائيل تطلق نيرانا تحذيرية باتجاه سوريا

 
قال الجيش الإسرائيلي، يوم الأحد، إن جنوده أطلقوا طلقات تحذيرية باتجاه سوريا، بعد سقوط قذيفة هاون على موقع تابع للجيش الإسرائيلي في مرتفعات الجولان.

ولم يبلغ عن وقوع أضرار أو إصابات في الحادث، بينما أشار الجيش الإسرائيلي إلى أنه تقدم بشكوى إلى قوات المراقبة التابعة للأمم المتحدة، العاملة في المنطقة.

وفي سياق متصل، حذر وزير الشؤون الإستراتيجية الإسرائيلي موشيه يعلون من أَن إسرائيل ترى أن نظام الرئيس بشار الأسد في دمشق هو المسؤول عن كل ما يجري على طول الحدود السورية مع الدولة العبرية.

ونقلت الإذاعة الإسرائيلية عن يعلون قوله إنه "في حال امتدت أعمال العنف باتجاهنا فإننا نعرف كيف ندافع عن مواطني إسرائيل."

ويوم الخميس الماضي، سقطت ثلاث قذائف هاون أطلقت من سوريا في مرتفعات الجولان، بينما تعرض موقع عسكري إسرائيلي في الهضبة، لإطلاق رصاص من الجانب السوري، يوم الأربعاء الماضي.

وقبل نحو أسبوعين توغلت ثلاث دبابات سورية في المنطقة المنزوعة السلاح في مرتفعات الجولان بين إسرائيل وسوريا.

واستولت إسرائيل على مرتفعات الجولان من سوريا في حرب 1967، ثم نشأت منطقة منزوعة السلاح بعد سريان وقف لإطلاق النار في 1973، كما أن قوة أممية للمراقبة وفض الاشتباك تتمركز في المنطقة.




طهران تحذر واشنطن انها سترد بقوة على انتهاك مجالها الجوي

 
حذرت ايران الاحد من انها سترد بقوة على اي انتهاك اميركي لمجالها الجوي بعد ان اطلقت طائرتان مقاتلتان ايرانيتان النار على طائرة اميركية بدون طيار قبل عشرة ايام، بحسب وكالة الانباء الطلابية (اسنا).

ونقلت الوكالة عن رئيس الحرس الثوري الايراني الجنرال امير علي حاجي زاده "نعم لقد اطلقنا النار، اطلقنا طلقات تحذيرية. واذا فعلوها مرة ثانية فعليهم ان يتوقعوا ردا اقوى".

وكان المتحدث باسم البنتاغون جورج ليتل قال الخميس ان المقاتلتين الايرانيتين "اعترضتا الطائرة واطلقتا عدة طلقات".

واضاف ان الطائرة "كانت تقوم بطلعة مراقبة روتينية"، وان الولايات المتحدة ابلغت ايران بانها لن توقف هذه الطلعات.

وقال ليتل ان "الولايات المتحدة ابلغت ايران باننا سنواصل طلعات المراقبة فوق المياه الدولية للخليج بموجب التزامنا القديم بامن المنطقة".

وفي تحذير الى طهران، اضاف ليتل ان الولايات المتحدة مستعدة لحماية قواتها.

وقال "لدينا خيارات عدة تتراوح بين الدبلوماسية والعسكرية لحماية معداتنا وقواتنا العسكرية في المنطقة، وسنقوم بذلك عند الضرورة".

والجمعة اكد وزير الدفاع الايراني احمد وحيدي الحادث وقال "الاسبوع الماضي دخلت طائرة غير معروفة الهوية المجال الجوي للمنطقة البحرية للجمهورية الاسلامية في الخليج الفارسي وبفضل التصرف المناسب والذكي والحاسم لقواتنا المسلحة اضطرت الى الفرار".

ونقلت ايسنا عن حاجي زاده قوله الاحد "دخلت الطائرة التجسسية الاجواء الايرانية واضطرت الى العودة بسبب رد الفعل الفوري لمقاتلات الحرس الثوري".

واضاف ان الطائرة "حلقت فوق جزيرة خرج لجمع المعلومات عن النشاطات الاقتصادية في الجزيرة ووصول ومغادرة ناقلات النفط".

وتعد جزيرة خرج الواقعة على بعد 25 كلم قبالة الاراضي الايرانية، ميناء التصدير الرئيسي للنفط الايراني.





بلدة ايطالية تهدي اوباما كيلو من فطر الكمأة البيضاء

 
اعلن يوم السبت ان مدينة اكوالاجنا باقليم ماركي الايطالية ستهدي كيلو من فطر الكمأة البيضاء للرئيس الامريكي باراك اوباما احتفالا بانتخابه لفترة جديدة.

وقال اوسكار فارينيتي مؤسس سلسلة ايتالي للاطعمة الايطالية الفاخرة "فكرت انا وبرونو اورباني واندريا رئيس بلدية اكوالاجنا ان نفعل شيئا غير مألوف. اتصلت بالفعل بنيويورك وعرضت تقديم هذه الكمأة كهدية له (الرئيس الامريكي باراك اوباما) احتفالا بفوزه."

وقال فارينيتي متحدثا في المعرض الوطني 47 لاكوالاجنا انه يأمل ان يتلقى اوباما الهدية شخصيا.

وتلقى الرئيس الامريكي الاسبق هاري ترومان كمأة خاصة من اكوالاجنا في الخمسينات.

والكمأة البيضاء هي اغلى كمأة في العالم ويبلغ سعر الاوقية منها 350 دولارا.




 ثعلب الماء تلوذ بالبشر هربا من الحوت القاتل

 
لم ترحم السلسلة الغذائية للطبيعة هذا البرمائي ليلوذ بالبشر طلبا للأمان.

خليج تولكا بألاسكا، ثعلب ماء نجحت بالتملص من مجموعة حيتان قاتلة كانت تتربص لافتراسها مع صغيرها فنجت باحتمائها صعودا على متن زورق كان متواجدا في عين المكان, تاركة وراءها صغيرها لمصيره المحتوم.

أمام هذا المشهد قام الشابان بقيادة الزورق بعيدا عن منطقة الخطر, والثعلب الأم المفجوعة أطلقت بضع صرخات قبل أن تتخذ البحر سبيلا.