الأربعاء، 13 مارس 2013

الإخبارية اليومية






زار المسجد النبوي واستقبل علماء ومشايخ ومسؤولين ومواطنين
ولي العهد يوجّه بزيادة طاقة مستشفى سلطان العسكري بالمدينة

 
ولي العهد لدى وصوله المدينة المنورة. «الصور من واس»

"الاقتصادية" من الرياض

أصدر الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بمناسبة زيارته لمنطقة المدينة المنورة توجيهاته برفع الطاقة الاستيعابية لمستشفى الأمير سلطان للقوات المسلحة بالمدينة المنورة إلى 187 سريراً بدلاً من 87. ووجه ولي العهد الإدارة العامة للأشغال العسكرية بالبدء فوراً في وضع المخططات اللازمة وتنفيذ المشروع. صرح بذلك اللواء إبراهيم بن محمد المالك المتحدث الرسمي لوزارة الدفاع، الذي أضاف أن ولي العهد قد أصدر توجيهاته للإدارة العامة للخدمات الطبية للقوات المسلحة بالتسريع في إعداد المخططات الهندسية الخاصة بإنشاء مركز غسيل الكلى الجديد بطاقة 18 وحدة، تضاف إلى وحدات غسيل الكلى الموجودة حالياً في مستشفى الأمير سلطان بالمدينة المنورة. ويأتي ذلك تجسيدا لاهتمام خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز القائد الأعلى للقوات العسكرية كافة، الذي يحرص دائما على تلمس احتياجات أبنائه منسوبي القوات المسلحة في المناطق كافة، ومنها منطقة المدينة المنورة، وها هو ولي العهد حريص جدا على تنفيذ التوجيهات السامية.
 
الأمير سلمان يزور المسجد النبوي ويبدو الشيخ السديس والشيخ الفالح.
 
ولي العهد يستقبل مواطنين قدموا للسلام عليه.
 
.. وهنا لدى نزوله من الطائرة يرافقه الأمير فيصل بن سلمان أمير منطقة المدينة المنورة.
 
ولي العهد يحضر مأدبة الغداء التي أقامها له أمير المدينة المنورة.

من ناحية أخرى، قام الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع فور وصوله أمس المدينة المنورة بزيارة المسجد النبوي للصلاة فيه والتشرف بالسلام على رسول الله - صلى الله عليه وسلم - وصاحبيه رضوان الله عليهما. وكان في استقباله عند مدخل المسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن بن عبد العزيز السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي، والشيخ عبد العزيز الفالح نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي، والشيخ الدكتور محمد بن ناصر الخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام وعدد من المسؤولين في الرئاسة العامة لشؤون المسجد النبوي.
 
ولي العهد يتحدث إلى رئيس شؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي.
 
الأمراء عبد العزيز بن سطام، محمد بن سلمان، وبندر بن سلمان.

كما استقبل الأمير سلمان بن عبد العزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع في قصر أمير منطقة المدينة المنورة أمس كبار المسؤولين في منطقة المدينة المنورة من مدنيين وعسكريين يتقدمهم العلماء والمشايخ وأئمة المسجد النبوي وجمعاً من المواطنين. حضر الاستقبال الأمير خالد بن فهد بن خالد والأمير فهد بن عبد الله بن مساعد والأمير سطام بن سعود بن عبد العزيز والأمير سلطان بن سلمان بن عبد العزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار والأمير الدكتور عبد العزيز بن سطام بن عبد العزيز والأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز رئيس ديوان ولي العهد المستشار الخاص لولي العهد والأمير بندر بن سلمان بن عبد العزيز والرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد الخزيم ونائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبد العزيز الفالح ووزير الثقافة والإعلام الدكتور عبد العزيز بن محيي الدين خوجة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين. ثم تناول ولي العهد ومرافقوه والحضور طعام الغداء الذي أقامه أمير منطقة المدينة المنورة بهذه المناسبة. 




افتتح معرض المدينة المنورة (مأرز الإيمان) ورعى حفل اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 
ولي العهد: المملكة لها الشرف الكبير أن تولي كل اهتمامها بالحرمين الشريفين منذ عهد المؤسس 



المدينة المنورة - مروان قصاص - على الأحمدي: 

افتتح صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع مساء أمس معرض المدينة المنورة «مأرز الإيمان» بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434 هـ / 2013م. 

وقد وصل سمو ولي العهد إلى مقر المعرض يرافقه صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتور عبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز. 

وكان في استقبال سموه صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله بن محمد وزير التربية والتعليم ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة ومعالي الأمين العام لدارة الملك عبدالعزيز الدكتور فهد بن عبدالله السماري وأمين عام احتفالية المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية إمام وخطيب مسجد قباء الشيخ صالح بن عواد المغامسي. وفور وصول سموه قام بجولة في المعرض اطلع خلالها على مجسم للمدينة المنورة في بداية العهد السعودي ، كما شاهد سموه صوراً للمدينة ومراحلها التاريخية منذ عهد الهجرة النبوية وفضائلها ومآثرها. 

عقب ذلك صافح سمو ولي العهد عددا من وزراء الثقافة والإعلام والمفتين في الدول العربية والإسلامية. 

 
 

بعد ذلك زار سمو ولي العهد مسجد قباء وأدى ركعتي تحية المسجد. 

ثم توجه صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع إلى الخيمة الثقافية بجوار مسجد قباء، حيث رعى حفل اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434 هـ - 2013م. وبعد أن أخذ سموه مكانه في الخيمة الثقافية بدئ الحفل بآي من الذكر الحكيم. 

كلمة الضيوف 

بعد ذلك ألقى عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الدكتور محمد الأحمدي أبو النور كلمة ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية أعرب فيها فضيلته عن شكره للمملكة العربية السعودية على عنايتها الفائقة بمشروعات التوسعة العملاقة في الحرمين الشريفين عملاً على راحة الحجاج والزائرين والمعتمرين, وإضافة فاردة في صرح الحضارة العالمية, مُتضرعاً إلى الله تعالى أن يجزي خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود خير الجزاء على رعايته الكريمة لهذه المشروعات الضخمة, ومجمع الملك فهد لطباعة المصحف الشريف وترجمة معانيه باللغات المختلفة وتوزيعه على المسلمين في أنحاء العالم وهو مشروع لا يبارى ولايُسامى في أي صقع من أصقاع العالم الإسلامي. 

وقال: أحمد إليكم الله تبارك وتعالى وأصلي وأسلم على نبي الرحمة وعلى آله الأطهار وصحبه الأبرار ويطيب لي وكل الضيوف معي أن نُزجي لكم أبلغ الشكر وأوفره وأوفى التقدير وأعطره, أن تفضلتم فدعوتمونا لشرف المشاركة لكم في الاحتفال بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية التي كانت ولا تزال منطلق الإسلام ومبتغاه ليحقق في العالم خيره وهداه. 

ومضى الدكتور أبو النور قائلا: طوقتم أعناقنا بهذه الدعوة الفائقة في تكرمها وتفضلها وأسرتمونا بهذا التكرم والتفضل ولهذا لن نجد أجدى من أن نضرع إلى الله العلي القدير أن يجعل هذا في ميزان حسناتكم وأن يجزيكم عنا وعن مشروعاتكم الكبرى بالحرمين الشريفين وبالمملكة العربية السعودية خير الجزاء فهو سبحانه ولي هذا والقادر عليه. 

وبين فضيلة الدكتور أبو النور أن مكانة المدينة المنورة في قلب كل مسلم بعمق الحب وصدق الوفاء ولا ينسى أي مسلم في مشارق الأرض ومغاربها, أن المدينة المنورة كانت هي التي آثرها الله وعينها لهجرة نبيه صلى الله عليه وسلم لتنتصر فيها الدعوة وينتشر منها الإسلام. عقب ذلك ألقى الشاعر بشير بن سالم الصاعدي قصيدة شعرية بهذه المناسبة. 

كلمة مدير الأيسيسكو 

ثم ألقى المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « إيسيسكو « الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري كلمة استهلها بالشكر والتقدير والعرفان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود -حفظه الله- على رعايته الموصولة للعمل الإسلامي المشترك في مختلف مجالاته وللمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « ايسيسكو « التي في إطارها تم اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2013م, داعيا الله تعالى لخادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده بموفور الصحة والعافية ودوام التوفيق، وللمملكة العربية السعودية باضطراد التقدم والازدهار وللأمة الإسلامية المجيدة بالوحدة والنصرة والعزة. 

وقال: إن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للسنة الحالية, هو في الحقيقة امتداد للرسالة التنويرية الحضارية الكبرى التي قامت بها مدينة الرسول الكريم, عليه أزكى الصلاة والسلام, في عهده صلى الله عليه وسلم وفي العهود التي تلت ذلك, وأن المدينة المنورة كانت عاصمةً للدولة الإسلامية الأولى, ومركزا للإشعاع الإسلامي الذي امتد إلى الآفاق البعيدة التي وصل إليها الفتح العربي الإسلامي, وكانت إلى ذلك, مثابةً للعلوم الإسلامية, ومنارةً للثقافة العربية الإسلامية, فيها نشأت ومنها انطلقت وشعّت وانتشرت, ومن المدينة المنورة خرج صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم, مجاهدين في سبيل الله, يُبلغون رسالة الدين الحنيف إلى مختلف الأقطار التي دخل أهلها في دين الله أفواجاً, كما خرج التابعون رضوان الله عليهم, لنشر الإسلام في الآفاق, ولتعليم الناس أمور دينهم, وفي رحاب المسجد النبوي انتظمت حلقات العلم وبرز كبار الفقهاء والأئمة الذين رووا الحديث وأغنوا الفقه والثقافة الإسلاميين بغزير علمهم وعميق اجتهادهم, أمثال سعيد بن المسيب,والقاسم بن محمد بن أبي بكر, وسليمان بن يسار, وسالم بن عبدالله بن عمر, ثم بعد ذلك الإمام الزهري, والإمام مالك بن أنس إمام دار الهجرة, والإمام جعفر الصادق,وغيرهم كثير, رضوان الله عليهم أجمعين. 

وأوضح الدكتور التويجري أن الاهتمام بالمدينة المنورة وبالمسجد النبوي استمر عبر العصور, إعماراً وتوسعة, وعندما قامت المملكة العربية السعودية على يد الملك المؤسس عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود -رحمه الله-, اهتمت كل الاهتمام بعمارة المسجد النبوي وتوسعته, وبالمدينة تحديثاً وتطويراً, ونشرت الأمن والنماء في ربوع هذه البقاع الطاهرة العابقة بنسائم الهداية ونفحات الإيمان, وأنشأت مجمع الملك فهد لطباعة المصحف الكريم وترجمة معانيه إلى اللغات العالمية المختلفة, كما أنشأت الجامعة الإسلامية وجامعة طيبة وغيرهما من المؤسسات التعليمية والثقافية التي هي منابر متميزة للعلم والمعرفة. مبيناً أن توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز رعاه الله, تُعد أكبر توسعة عرفها المسجد النبوي عبر التاريخ, وبذلك أصبحت المدينة المنورة عاصمة دائمة للثقافة الإسلامية, ومنارة للهداية, وموئلاً للخير, ومستودعاً لتاريخ مجيد وحاضر مشرق. 

وبين المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة أن برنامج عواصم الثقافة الإسلامية الذي وضعته المنظمة يندرج في إطار تعزيز الوحدة الثقافية الإسلامية,وتقوية علاقات التعاون الثقافي الشامل بين الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي, وتعميق مفهوم التضامن الإسلامي متعدد المجالات. 

وأوضح أن برنامج الإيسيسكو العشري للاحتفاء بعواصم الثقافة الإسلامية يضم في نسخته الجديدة للسنوات:(2015 - 2024), إحدى وثلاثين عاصمة، وأن من الأهداف التي وضعوها لبرنامج عواصم الثقافة الإسلامية, تجديد عطاء الحضارة الإسلامية, والتعريف بتراثها الفكري والعلمي والثقافي, وإنعاش الذاكرة التاريخية للشعوب الإسلامية لتقوية الهمم وحفز العزائم والدفع بها نحو ربط الحاضر بالماضي. 

وأضاف التويجري : إن المنظمة من خلال تنفيذ هذا البرنامج الحضاري تسعى إلى أن نوضح للعالم أننا أمة مؤمنة ناهضة ننتمي إلى حضارة راقية مبدعة وبانية للإنسان المؤمن بقيم التسامح والتعايش, وأننا دعاة عدل وسلام, وأن المسلمين أمة تعمل لخير العالم بحكم وسطيتها وشهادتها على الناس, وتسعى إلى ما يحقق المصلحة ويجلب المنفعة للإنسانية جمعاء, وينشر مبادئ الحق والعدل والمساواة, ويحفظ للإنسان كرامته ويصون حقوقه ويمكنه من القيام بواجباته تجاه نفسه وأسرته ومجتمعه ومحيطه الإنساني العام. 

وفي ختام كلمته، جدد المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « إيسيسكو « الدكتور عبدالعزيز بن عثمان التويجري الشكر والامتنان لخادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين على ماتلقاه المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة « إيسيسكو « من دعم كريم ورعاية دائمة من المملكة العربية السعودية, سائلاً الله تعالى أن يديم على هذا البلد الطاهر نعمة الأمن والرخاء ليبقى مثابةً للناس وأمناً وسنداً قوياً للأمة الإسلامية, ومصدر خير وسلام للبشرية جمعاء, متمنياً للقائمين على برنامج المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية النجاح في تحقيق الأهداف السامية التي وضعت له. تلى ذلك عرض مرئي بعنوان «المدينة المنورة مأرز الإيمان» ألقى بعدها الشاعر الدكتور صالح بن سعيد الزهراني قصيدة شعرية بهذه المناسبة. 

كلمة وزير الثقافة 

ثم ألقى معالي وزير الثقافة والإعلام نائب رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة كلمةً نوه فيها بهذه المناسبة الثقافية الإسلامية الجليلة. وقال معاليه (إنها مناسبة مباركة ونحن نحتفل هذه الليلة بافتتاح فعاليات (المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية لعام 2013م) ويزيدها شرفا أننا في المدينة المنورة والى جوار مسجد قباء, أول مسجد أسس في الإسلام, في هذا المكان الذي يبعث إلى أنفسنا الطمأنينة، ونحن نستعيد تلك الذكرى العطرة، ذكرى قدوم أعظم مهاجر في التاريخ، نبينا وحبيبنا سيدنا محمد -صلى الله عليه وسلم - إلى هذه الأرض الطيبة، وها نحن الليلة نجتمع في هذا الجوار الكريم, لنكتب من تاريخ المدينة المنورة فصلاً واحداً, هو فصل الثقافة العظيمة التي نشأت هنا، وبلغ صداها الخافقين). 
وتوجه معاليه بخالص الشكر لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع, على رعايته الحفل, ومتابعته الحثيثة لهذه المناسبة الثقافية الإسلامية الكبرى. 

كما توجه معاليه بالشكر الخالص لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن ماجد بن عبد العزيز على ما قام به من إعداد جيد لهذه المناسبة مع دارة الملك عبد العزيز والأمانة العامة لهذه الاحتفالية وجميع الجهات الحكومية والتعليمية في المدينة المنورة, ولصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، أمير منطقة المدينة المنورة الذي جعل هذه المناسبة الكبرى وإنجاحها في مقدمة اهتماماته, مقدماً الشكر كذلك إلى معالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة والمختصين بالمنظمة على جهودهم الملموسة لإنجاح هذه المناسبة. 

وأضاف معاليه (فبحسب أحدنا أن يقول: المدينة المنورة ثم يقف! فاسمها كاف لبيان وصفها وحقيقتها وما الذي يبقى للسان ليقوله وللقلم ليخطه وقد تربعت المدينة المنورة على القلب وتملكت الفؤاد فحسبها أنها المدينة المنورة!, حسبها أنها مهاجر النبي الحبيب سيدنا محمد - صلى الله عليه وسلم - وحسبها أنها دار الهجرة وبلد المهاجرين والأنصار وحسبها أنها دار النصرة والعزة والمشاهد والمدنيّة والدولة والعلم والأخلاق، يكفيها ذلك لبيان حالها، إنها ليست كسائر المدن فتلك المدن لها تَبَع وإليها تنتسب فهي المبتدأُ وأولئك الخبرُ وهي ومكة المكرمة الألف وهن بقيةُ حروف الهجاء!). 

وقال معالي الوزير عبدالعزيز خوجة (نحتفل الليلة ولمدة سنة كاملة بالمدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية للعام 1434هـ- 2013م في سلسلة الاحتفال بالعواصم الثقافية الإسلامية, ويحق للعالم الإسلامي أن يحتفل بالمدينة المنورة عاصمةً للثقافة الإسلامية كل عام, فمنذ اتخذ النبي الكريم سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم - من يثرب داراً لهجرته وصحبه الكرام - رضوان الله عليهم - أصبح اسم هذه البلدة المباركة (المدينة المنورة), فالإسلام دين مدن وعواصم حضارية، ومنذ الفتوحات الأولى أنشأ الفاتحون الأوائل المدن, حتى ليصح القول: إن الحضارة الإسلامية هي حضارة مدن, وأن المدن الإسلامية مدن علم وثقافة, وأن كل مدينة تكون مع سابقتها ولاحقتها حلقات متصلة, تؤول كلها إلى مكة المكرمة والمدينة المنورة). 

وبين معاليه أن هناك أسباب هيأت المدينة المنورة منذ الصدر الأول من تاريخها المضيء جعلتها أصلاً لهذه الثقافة الإسلامية العظيمة فهي الأصل وهي المبتدأ فمنذ بنى نبينا وحبيبنا سيدنا - محمد صلى الله عليه وسلم - وصحبه الكرام مسجده الشريف بدأت النواة الأولى للعلوم الإسلامية على اختلاف ضروبها: علوم القرآن الكريم، والتفسير والفقه، والأصول, والحديث، واللغة والأدب والأخلاق, ومنذ انطلق الصحابة الكرام - رضوان الله عليهم- إلى المدن الجديدة والثغور تكونت معالم العلوم الإسلامية ومدارسها وأخذت كل مدينة طابعا خاصاً بها بحسب الصحابي الكريم الذي نزل بها ثم نما ذلك العلم وامتد أثره وهو في كل أحواله إلى المدينة المنورة ينتسب ويكتسب قيمته وأهميته بالاتصال بها. 

وقال معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز خوجة لقد شرف الله - تبارك وتعالى - المملكة العربية السعودية بخدمة الحرمين الشريفين وخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار ولقد دأب الملك المؤسس عبد العزيز بن عبد الرحمن - رحمه الله - وأبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد - رحمهم الله - على شرف خدمة المدينة المنورة ومسجدها النبوي الشريف ورعاية حركة العلم والثقافة فيها وها نحن اليوم نرى حرص خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود - حفظه الله - على مواصلة هذا النهج الإسلامي العظيم بخدمة الحرمين الشريفين إيماناً منه - أيده الله - بهذا الواجب الديني العظيم ورغبةً في الأجر والثواب من الباري - جل جلاله - حيث أعطى - رعاه الله - أولوية خاصة للعلم والثقافة في مدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم وركز جُل اهتمامه في خدمة الحرمين الشريفين وتوفير سبل الراحة لقاصديهما من الحجاج والعمار والزوار فقبل أيام معدودة اطلع - حفظه الله - على التعديلات التي سبق أن وجه بها للتوسعة الكبرى للمسجد النبوي في الجهات الشمالية والشرقية والغربية ووجه - حفظه الله - بالبدء الفوري للمشروع تيسيراً لزوار المسجد النبوي الشريف. 

وبين معالي وزير الثقافة والإعلام أن برنامج المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية حظي بتنوع في النشاطات قام على تنفيذها عدد كبير من الوزارات والجامعات والإدارات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص وشملت ألواناً عديدة لتعبر كلها عن روح هذه المدينة العظيمة وتومئ ولو بطرف إلى ما أسدته إلى العلوم الإسلامية منذ شرفها الله بهجرة نبيه الحبيب سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم إليها وإلى يوم الناس هذا. 

وجدد معالي وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة شكره لصاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع على رعايته الكريمة لهذا الحفل آملاً أن يجد الجميع في هذه البرامج الثقافية لهذه المناسبة غايتهم وأملهم وأن يحفزهم ذلك على العلم والثقافة والإبداع. 
كلمة ولي العهد 

ثم ألقى صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع الكلمة التالية: 

بسم الله الرحمن الرحيم 

والصلاة والسلام على نبيه الأمين. 

أيها الإخوة. 

شرف لي أن أقف بينكم لأنقل لكم تحيات سيدي خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله -. 

أيها الإخوة الحضور 

إن هذه البلاد شرفها الله عز وجل بأن تكون قبلة المسلمين، ونزل القرآن بلغة عربية على نبي عربي في مكة المكرمة قبلة المسلمين وبيت الله الحرام ونحن الآن في مدينة الرسول صلى الله عليه وسلم ومهجره، بلاد الأنصار والمهاجرين التي انطلقت منها الرسالة الإسلامية لكل أنحاء العالم وكانت والحمد لله بلد خير وبركة لهذه العقيدة السمحة. 

أيها الإخوة, إن المملكة العربية السعودية لها الشرف الكبير أن تولي كل اهتمامها بالحرمين الشريفين منذ عهد الملك عبدالعزيز رحمه الله وعهد أبنائه، حتى عهد سيدي خام الحرمين الشريفين الملك عبد الله حيث يولي اهتمامه لكل ما فيه رقي وتقدم بلادنا وخصوصاً الحرمين الشريفين ووجودنا في المدينة هو الحمد لله نعمة كبرى وأساس هذه الدولة قامت على العقيدة الإسلامية وهذه الدولة دستورها كما هو في النظام الأساسي للحكم كتاب الله وسنة رسوله وأنظمتها مستمدة من الكتاب والسنة لذلك من أهم ما حققه الملك عبدالعزيز رحمه الله وأبناؤه من بعده هو أمن الأهالي وأمن الحجاج وأمن الزائرين والمقيمين والحمد لله فالحاج والزائر يحج بأمن وطمأنينة وكل الخدمات تقدم له. 

أيها الإخوة، إذا كانت هذه البلاد هي منطلق الإسلام في أنحاء العالم, فهي أيضا منطلق العروبة في أنحاء العالم والعرب تشرفوا كما قلت أن القرآن نزل بلغتهم وهنا نشترك كلنا في المسؤولية أن نحفظ القرآن. 

أيها الكرام ، كما قلت لكم أنتم لستم ضيوف هذا المكان بل أنتم أهل المنزل وأنتم لكم ما لأبناء هذه البلاد من خير وبركة إن شاء الله وشرف لي أن التقي بكم هذا اليوم وأن نجتمع في هذا المكان الجميل، أسأل الله عزل وجل أن يديم علينا نعمته بالأمن والاستقرار والعمل بكتاب الله وسنة رسوله ويرزقنا الشكر لنعمه. 

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته. 

بعد ذلك دشن سمو ولي العهد انطلاق النشاطات الثقافية والعلمية لمناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 1434 هـ 2013م. 

عقب ذلك تسلم صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز هدية تذكارية بهذه المناسبة ، غادر بعدها سموه مقر الحفل مودعاً بالحفاوة والتكريم. 

حضر الحفل فخامة الرئيس المشير عبدالرحمن سوار الذهب رئيس جمهورية السودان الأسبق ومعالي الشيخ صالح بن حميد المستشار في الديوان الملكي إمام وخطيب المسجد الحرام ومعالي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي وأصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأصحاب المعالي الوزراء وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين. 




الأمير فيصل بن سلمان يستقبل ضيوف "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية"

المدينة المنورة - واس2013/03/12 - 15:28:00

استقبل صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز أمير منطقة المدينة المنورة رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، مساء الاثنين ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من داخل وخارج المملكة في إطار زيارتهم الحالية لحضور حفل تدشين فعاليات مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.

وفي بداية الاستقبال رحب سموه باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة بضيوف هذه التظاهرة الثقافية الإسلامية البارزة التي عدها تجسيدًا رائعًا لما تحتله المدينة المنورة من مكانة عظيمة في قلب كل مسلم بوصفها العاصمة الأولى للثقافة الإسلامية منذ الهجرة النبوية الشريفة إليها.

وأكد سموه أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ -2013م يرسخ واقع مكانتها في قلب كل مسلم، ويُضفي على المناسبة فخرًا وسموًا ورفعة، فالمدينة المنورة هي منطلق الرسالة المحمدية، ومنها شع نور الإسلام وانتشر في سائر أرجاء المعمورة.

وقد أقام سمو أمير منطقة المدينة المنورة مأدبة عشاء تكريمًا لضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من داخل وخارج المملكة.

حضر الاستقبال رئيس أمناء مجلس الدعوة الإسلامية فخامة المشير عبدالرحمن أسوار الذهب، ومعالي وزير الثقافة والإعلام نائب رئيس اللجنة العليا الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة، ومعالي المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الدكتور عبدالعزيز التويجري، ومعالي الأمين لدارة الملك عبدالعزيز رئيس اللجنة الاستشارية لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية عضو مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة الدكتور فهد بن عبدالله السماري، وعدد من أصحاب الفضيلة والمعالي من ضيوف مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.




"الشارقة" في احتفالية المدينة المنورة


المدينة المنورة: الوطن 2013-03-12 11:11 PM 

تشارك دائرة الثقافة والإعلام في حكومة الشارقة في الافتتاح الرسمي لفعاليات المدينة المنورة ـ عاصمة للثقافة الإسلامية 2013 ـ الذي أقيم أمس. وتأتي هذه المشاركة تلبية لدعوة تلقتها الدائرة من اللجنة العليا للاحتفال باعتبار الشارقة ذات خيار ثقافي إسلامي رصين، وباعتبارها عاصمة للثقافة الإسلامية لعام 2014. ويترأس وفد الشارقة في الاحتفال رئيس دائرة الثقافة والإعلام بإمارة الشارقة عبدالله بن محمد العويس.




شاهد عرضاً مرئياً للرؤية المستقبلية لتطوير المنطقة وتنميتها
ولي العهد يطّلع على مشاريع الإسكان والنقل بالمدينة المنوّرة

واس- المدينة المنوّرة:
 قام صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، اليوم، بزيارةٍ لمعرض مشاريع منطقة المدينة المنوّرة الذي تنظمه هيئة تطوير المدينة المنوّرة بالتعاون مع الجهات الحكومية بالمنطقة، وذلك بقصر أمير منطقة المدينة المنوّرة.

واطّلع سموه على مشاريع المنطقة والمخطط الشامل للمدينة وأعمال التخطيط العمراني للمدن والقرى ومشاريع الإسكان العام في المدينة ومشاريع النقل والمشاريع الصحية والتعليمية ومشاريع الآثار والمراكز الحضرية وتطوير العشوائيات وتطوير الميقات. كما اطّلع سموه على مجسم للمدينة المنوّرة في العهد السعودي.

عقب ذلك شاهد سمو ولي العهد عرضاً مرئياً للرؤية المستقبلية لتطوير وتنمية المدينة المنوّرة والمشاريع الجاري تنفيذها والمعتمدة حيث تضمن العرض تطوير المنطقة المركزية وتنفيذ منظومة النقل العام وتطوير واستحداث شبكة الطرق، والمحافظة على المناطق الزراعية وحمايتها وتطوير المناطق المفتوحة وتصميم وتنفيذ مداخل وبوابات المدينة (طريق الهجرة وطريق تبوك وطريق القصيم)، إضافة إلى تطوير مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي وتنفيذ محطة القطار، إلى جانب استعراض مشاريع التنمية السياحية في محافظتَيْ ينبع والعُلا.

كما وقّع سموه على مخطط طريق في المدينة المنوّرة يحمل اسم طريق الأمير سلمان بن عبد العزيز.




مجلس النظارة يُقرُّ تنفيذ البرنامج التوثيقي الشامل لتاريخ المدينة المنورة
ولي العهد يرأس اجتماع مركز بحوث المدينة ويوافق على جملة قرارات


واس- المدينة المنورة:
 أقرَّ مجلس نظارة "مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة"، برئاسة الأمير سلمان بن آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع، عدداً من القرارات على مستوى الأنشطة العلمية ومستوى التجهيزات الإدارية والتنظيمية للمركز، وذلك خلال ترؤس الأمير سلمان رئيس مجلس إدارة دارة الملك عبدالعزيز رئيس مجلس نظارة في قصر أمير منطقة المدينة المنورة اليوم الاجتماع التاسع والثلاثين للمجلس.

وحضر الاجتماع الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة نائب رئيس مجلس نظارة المركز والأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وأعضاء مجلس النظارة.

ووافق المجلس على تنفيذ المركز تحت إشراف دارة الملك عبدالعزيز البرنامج التوثيقي الشامل لتاريخ المدينة المنورة، ويهدف البرنامج إلى توثيق كل المصادر التاريخية المسموعة والمقروءة والمرئية في داخل المدينة المنورة وخارجها، ويشمل ذلك رصد وجمع المخطوطات والوثائق التاريخية والصور الفوتوغرافية، وجمع كل المواد المكتوبة بما فيها الخرائط التاريخية بشتى اللغات وحفظها لدى المركز، وكذلك توثيق التاريخ الشفهي للمدينة المنورة .

كما وافق المجلس على توقيع مذكرتي تعاون وشراكة بين المركز وأمانة منطقة المدينة المنورة والمركز وهيئة تطوير المدينة المنورة، تتضمن التعاون في مجال الدراسات والمعارض والمعلومات التاريخية المتعلقة بالمدينة المنورة بما يخدم تاريخ المدينة ومعالمها وجوانبها العلمية والثقافية .

وفي إطار الجانب الإداري والتنظيمي للمركز اعتمد مجلس النظارة برئاسة سمو ولي العهد -حفظه الله- الهيكل التنظيمي الجديد لمركز بحوث ودراسات المدينة المنورة بما يعزز أداء العمل في المركز، ويطور من آلياته المختلفة ويؤهله لاستيعاب احتياجات المرحلة المقبلة، بالإضافة إلى موافقة المجلس على انتقال المركز إلى مبناه المستأجر الجديد على أن يتم التنسيق مع الهيئة العامة لتطوير المدينة المنورة حول تخصيص إمارة المنطقة لمقر دائم للمركز في المنطقة المركزية بالمدينة المنورة.

ووافق المجلس على قيام المركز بالتعاون مع دارة الملك عبدالعزيز بطبع عدد من الإصدارات والدراسات المتخصصة ونشرها بمناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ / 2013م .




سمو ولي العهد يستقبل المسؤولين والمواطنين


المدينة المنورة - واس :
استقبل صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع -حفظه الله- في قصر سمو أمير منطقة المدينة المنورة أمس كبار المسؤولين في منطقة المدينة المنورة من مدنيين وعسكريين يتقدمهم أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ وأئمة المسجد النبوي وجمعاً من المواطنين.
حضر الاستقبال صاحب السمو الأمير خالد بن فهد بن خالد وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن مساعد وصاحب السمو الملكي الأمير سطام بن سعود بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار وصاحب السمو الملكي الأمير الدكتورعبدالعزيز بن سطام بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد المستشار الخاص لسموه وصاحب السمو الملكي الأمير بندر بن سلمان بن عبدالعزيز ومعالي الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبدالرحمن السديس ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام الشيخ محمد الخزيم ومعالي نائب الرئيس العام لشؤون المسجد النبوي الشيخ عبدالعزيز الفالح ومعالي وزير الثقافة والإعلام الدكتورعبدالعزيز بن محيي الدين خوجة وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكرين.
ثم تناول سمو ولي العهد ومرافقوه والحضور طعام الغداء الذي أقامه سمو أمير منطقة المدينة المنورة بهذه المناسبة.




فيصل بن سلمان يستقبل ضيوف ” المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية”

الأمير فيصل بن سلمان يستقبل ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية (واس)

استقبل أمير منطقة المدينة المنورة، الأمير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز، رئيس اللجنة العليا لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م، مساء أمس، ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية من داخل وخارج المملكة، في إطار زيارتهم الحالية لحضور حفل تدشين فعاليات مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.

وفي بداية الاستقبال، رحب باسمه ونيابة عن أهالي المنطقة بضيوف هذه التظاهرة الثقافية الإسلامية البارزة التي عدها تجسيداً رائعاً لما تحتله المدينة المنورة من مكانة عظيمة في قلب كل مسلم، بوصفها العاصمة الأولى للثقافة الإسلامية منذ الهجرة النبوية الشريفة إليها.

وأكد أن اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية 1434هـ، 2013م، يرسخ واقع مكانتها في قلب كل مسلم، ويُضفي على المناسبة فخراً وسمواً ورفعة، فالمدينة المنورة هي منطلق الرسالة المحمدية، ومنها شع نور الإسلام وانتشر في سائر أرجاء المعمورة.

وأقام أمير المنطقة مأدبة عشاء تكريماً للضيوف من داخل وخارج المملكة.

حضر الاستقبال رئيس أمناء مجلس الدعوة الإسلامية، المشير عبدالرحمن سوار الذهب، ووزير الثقافة والإعلام، نائب رئيس اللجنة العليا، الدكتور عبدالعزيز خوجة، والمدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة (الإيسيسكو) الدكتور عبدالعزيز التويجري، والأمين لدارة الملك عبدالعزيز، رئيس اللجنة الاستشارية لمناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية، عضو مجلس نظارة مركز بحوث ودراسات المدينة المنورة، الدكتور فهد السماري، وعدد من ضيوف مناسبة المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013م.

ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية (واس)
ضيوف مناسبة المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية (واس)




بن حميد: المدينة المنورة عاصمة للثقافة منذ هاجر إليها رسول الله

د. صالح بن حميد

٢٠١٣/٣/١٣ - العدد ٤٦٥

قال المستشار في الديوان الملكي، عضو هيئة كبار العلماء، إمام وخطيب المسجد الحرام، الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، بمناسبة فعاليات المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية 2013، إن المدينة المنورة عاصمة المسلمين العلمية والثقافية منذ هاجر إليها رسول الله، صلى الله عليه وسلم، وحتى عندما تحول الثقل السياسي عنها إلى عاصمة الخلافة الأموية في دمشق، ثم العباسية في بغداد؛ حيث تركزت فيها الحركة الثقافية في مجموعة من العلماء، الذين ظهروا في بقية عصر الصحابة، واستمرت عاصمة علمية وثقافية للمسلمين.
وأضاف في تصريح بمناسبة انطلاق فعاليات المناسبة، أن عصر النبي، صلى الله عليه وسلم، والدار التي اختارها الله لتكون مهجر نبيه محمد، صلى الله عليه وسلم، وقامت فيها النهضة الإسلامية مدنية وعلمية، قد شكلت في تاريخ العرب والإٍسلام ما يستحق الاهتمام الكبير، وكان لها أكبر الأثر على العالم.
وأوضح أن لأهل المدينة في القرون المفضلة حضور في الميدان الفقهي، مستشهداً في ذلك بما ذكره شيوخ الإسلام في هذا الشأن.
وعد بن حميد مناسبة اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية فرصة لكشف أصالة المدينة النبوية في سياق الشريعة، ومسيرة الثقافة عبر التاريخ، وريادتها في المعرفة ورسم أصول الثقافة الإسلامية، مقترحاً تبنّي العلماء ورجال الأعمال من المسلمين والمثقفين المشاريع المبرزة لهذه الريادة، وإنشاء الأوقاف الداعمة لها، والتواصل مع مراكز الثقافة في العالم للوقوف على الكنوز العلمية المهاجرة إلى المدينة المنورة والمنطلقة منها في حقب تاريخية سالفة.




فريق سعودي يقطع 2800 كم للترويج لـ «المدينة عاصمة للثقافة الإسلامية»


عبد العزيز العنزي من المدينة المنورة

قطع أعضاء فريق "مدينة رايدرز" للدرَّاجات النارية الذي يضم 11 عضوا مسافة تقدر بـ 2800 كيلومتر خلال خمسة أيام، خلال جولتهم التي خصصوها للتعريف بمناسبة "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية 2013"، حيث شاركوا في مهرجان الكويت "بايك شو الثالث"، الذي أقيم ضمن فعاليات مهرجان "هلا فبراير"، وذلك بدعوة واستضافة من فريق كويت رايدرز.

وانطلق الفريق في رحلته من المدينة المنورة بخط سير نحو منطقة القصيم والاتجاه إلى محافظة الزلفي مرورا في مدينة حفر الباطن باتجاه الحدود السعودية الكويتية "منفذ الرقعي"، وبعد إنهاء إجراءات دخول دولة الكويت الشقيقة حظي الفريق باستقبال وحفاوة وترحيب، حيث شارك بـ 11 دراجة نارية وبمرافقة سيارتين للتجهيز والخدمات والصيانة في إحدى الفعاليات الدولية في الكويت.

وأوضح الدكتور عيسى القائدي رئيس اللجنة الإعلامية في مشروع "المدينة المنورة عاصمة الثقافة الإسلامية" أن أعضاء فريق مدينة رايدرز للدراجات النارية قدموا تعريفا بمناسبة اختيار المدينة المنورة "عاصمة للثقافة الإسلامية 2013"، كما أهدوا المشاركين والحضور "باجات" تحمل شعار المناسبة، لافتا إلى أن الفريق ينفذ برامجه وأنشطته تحت إشراف الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية.

وقال: "إن فعاليات الكويت ضمت فرق الدراجات النارية في منطقة الخليج والشرق الأوسط على مدى يومين، حيث تم أداء استعراضات للدراجات النارية وأنواعها وجديدها وطرق صيانتها ومهارات الأمن والسلامة عند قيادتها، كما تخلل المهرجان لقاءات تعارف لجميع المشاركين الذي بلغ عددهم 889 مشاركا بدراجاتهم النارية يمثلون عدة دول".

وضم فريق "مدينة رايدرز" المشارك في المهرجان كلا من رئيس الفريق الكابتن ماجد أبو عظمة وقائد الفريق ماجد عبد الرحمن بيمه وكل من الإداريين محمد النجدي وسلطان قرزيز، إضافة إلى أعضاء الفريق المشارك وهم وجدي كردي وحاتم أبو جبل ونايف سقاف وتوفيق الأحمدي وأحمد خان وإياد أحمد قاسم وأسامة البركاتي.

وسبق لفريق "مدينة رايدرز" المشاركة في العديد من المهرجانات المحلية والدولية، كما يحظى أعضاء الفريق بدعم وتعاون دائم من الاتحاد العربي السعودي للسيارات والدراجات النارية وبعضوية من شبكة "الرايدرز" الدولية التي تضم حتى الآن 21 فريقا للدراجات النارية على مستوى العالم.




أكاديميات ومسؤولات ومثقفات: اختيار المدينة المنورة عاصمة للثقافة الإسلامية يرسخ أهميتها المكانية والعلمية المتفردة


ابتسام المبارك - المدينة المنورة
الأربعاء 13/03/2013

أكدت عدد من الأكاديميات والمسؤولات والمثقفات على مكانة المدينة المنورة في التاريخ الإسلامي ودورها في نشر الثقافة الإسلامية، فهي عاصمة الإسلام الأولى، ومنها انطلقت رسالة الإسلام والسلام إلى كافة أنحاء المعمورة، مشيرات في حديثهن لـ «المدينة» إلى ما يميز مدينة المصطفى عليه أفضل الصلاة والسلام من قدسية وخصوصية في قلوب المسلمين أهلتها لتكون عاصمة للثقافة الإسلامية.
منبع العلم
الدكتورة إيناس بنت محمد طه (عميدة الدراسات الجامعية بشطر الطالبات بجامعة طيبة) قالت: نعم هي هذه المدينة المنورة المنارة عاصمة الثقافة الإسلامية العريقة كانت ومازالت وستظل إلى أبد الأبدين، كل ما فيها مبارك.. ترابها وجبالها وزرعها، ففيها أول مسجد بني في الإسلام والمسجد النبوي ومثوى النبي صلى الله عليه وسلم وصحابته وأهل بيته رضوان الله عليهم وفيها جبل نحبه ويحبنا وفيها نخل مبارك وواد مبارك وبقيع مبارك ومجالس علم مباركة، وكل من سكن المدينة يشعر بالسكينة، بل من غير المستغرب أن الرزق بها يبارك الله فيه، وقد كانت المدينة ومازالت منارة علم أنعم الله على العديد من أبنائها بنعمة الذكاء والإبداع فمعلمهم الأول الرسول الأمين النبي الأمي صلى الله عليه وسلم الذي تخرّج على يديه أصحابه الكرام، وكانت أول مدرسة يتعلم بها الصحابة ويتدارسون بها من معلمهم الأول عليه الصلاة والسلام هي دار الأرقم بمكة، وبعد هجرته إلى المدينة أصبح المسجد النبوي الشريف هو المدرسة وقد قال صلى الله عليه وسلم: «من خرج في طلب العلم فهو في سبيل الله حتى يرجع». وأضافت الدكتورة إيناس: فها هو الرسول صلى الله عليه وسلم يطلب من زيد بن ثابت رضي الله عنه أن يتعلم اللغة العبرية، كما جعل عليه الصلاة والسلام فدية الأسير المتعلم من الكفار مقابل فك أسره هو أن يقوم بتعليم المسلمين القراءة والكتابة، فلذلك كله كانت المدينة المنورة عاصمة الإسلام الأولى وهي منبع العلم ومنها شع النور إلى باقي المدن، وكان يقصدها الكثير لأخذ العلم عن أهلها. وبيّنت أنه من هنا ظهرت بها قديمًا الكتاتيب والزوايا والمدارس، ويُذكر أن أول من جمع الأطفال في الكُتّاب في الإسلام هو عمر بن الخطاب رضي الله عنه، وكان مقر الكُتّاب بالمساجد أو في منزل صاحب الكُتّاب، وكان بالمدينة كتاتيب خاصة بالبنين وكتاتيب خاصة بالبنات، والزوايا هي أيضًا لتعليم القرآن الكريم وكان أغلب طلابها من كبار السن و تطور الأمر بظهور ما عرف بالمدارس، وحاليًا بالمدينة جامعة طيبة والجامعة الإسلامية والمدراس في مختلف المراحل ليظل شعاع العلم من المدينة براقًا كما كان ويستمر حفدة المهاجرين والأنصار حاملين لجذوة الشعلة ومسئولية المحافظة على الموروث يدفعهم ويدعمهم حرص الدولة المعهود ودعم خادم الحرمين الشريفين أطال الله عمره.

اختيار في محله
وقالت عميدة كلية علوم الأسرة بجامعة طيبة الدكتورة سها بنت هاشم عبدالجواد: أن اختيار المدينة المنورة للاحتفال بها كعاصمة للثقافة الإسلامية لسنة 2013 في محله وفي إطار لفتة تستحقها طيبة الطيبة التي ضمت بين جنباتها قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وصحابته رضوان الله عليهم والمسجد النبوي الشريف والعديد من مواقع وآثار السيرة النبوية، وكانت ومازالت المدينة المنورة عاصمة الإسلام وقبلة الثقافة والعلم ومنطلق التاريخ الإسلامي والحضارة التي أنبثق نورها على كافة البلدان والأقطار، ولا غرابة في اختيارها هذا العام كعاصمة للثقافة الإسلامية، ومنطقة المدينة المنورة حظيت في كافة العصور بعناية واهتمام بالغين، وفي العهد السعودي أولت الحكومة الرشيدة منذ عهد الملك عبدالعزيز وحتى عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، جلَّ اهتمامها وعنايتها ولعل التوسعات المتتالية للمسجد النبوي الشريف والساحات المحيطة به شاهد على ذلك الاهتمام الذي أمتد لكافة المجالات سعيًا نحو تحقيق التنمية الشاملة في عاصمة الثقافة الإسلامية المدينة المنورة.
«هذه طابة»
وقالت الدكتورة ميمونة بنت أحمد الفوتاوي رئيسة اللجنة النسائية للمدينة عاصمة الثقافة وعضوة هيئة التدريس بجامعة طيبة: منذ فجر الإسلام، وتأسيس الدولة الإسلامية التي بناها بحكمة وعدل وتواضع المبشرُ الهادي محمد صلى الله عليه وسلم، هذه أنت يا طيبة الطيبة، مذ كنت وأنت محط القلوب ومنزع الهوى، قال عنكِ الحبيب المصطفى عليه أزكى السلام وأتم التسليم: «هذه طابة»، فطبتِ وطابت بك النفوس، وشرف بك المقام، وها أنت يا مدينتي الحبيبة تخطفين الأبصار، وقد خطفت الأفئدة قبلها، ها أنت عاصمة للثقافة الإسلامية، ليس أمرًا جديدًا إنما هو تجديد وإحياء لأصل عميق الجذور، هكذا أراك في عينيَّ وعين كل محب، شدت العزائم، وتكاتفت الجهود، وحظي ذلك كله بقيادات حكيمة رشيدة لتبرز هذه المناسبة كأفضل ما يكون، ووُضعت البرامج وبنيت الأنشطة وأعدت العدة ليكون عامنا هذا كما يليق بمكانة هذه المدينة الأثيرة، وكل القطاعات المدنية رجالاً ونساءً، كبارًا وصغارًا سيكون لهم نصيب في البرامج والأنشطة على مدى العام، نسأل الله إخلاص النوايا وصدق العمل، وأن يكون عامنا كله خير وبركة وعطاء وعزم ممتد.

مركز الحضارة
وأوضحت الدكتورة نورة سليمان البقعاوي (مساعدة مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة للشؤون التعليمية) أن المدينة المنورة هي دار الهجرة وعاصمة الإسلام الأولى ومنبع الثقافة منذ صدر الإسلام ولا زالت، ودورها البارز في نـشر الثقـافة الإسلامية عـلى مر العـصور، ويشهـد به القـاصي والداني، فلا عجب أن تكون عاصمة الـثقافة الإسلامية لعام 2013م، فعلى أرضها نشأ عـلماء جابوا أنحاء الأرض شرقًا وغربًا نـشروا العلم وعلى أرضها وفد إليها جحافل من طلاب العلم ينهلون من معين الثقافة الإسلامية على أرضها، والحـديث في هذا الجانب يتسع مداه ولا تكففه مصنفات ومن الدلالات الهامة للدور الثقافي لأي مدينة هو وجود المكتبات. وأضافت الدكتورة نورة: المدينة المنورة فيها عدد كبير من المكتبات الثرية بمخطوطاتها وكتبها القديمة والحديثة فهي منهل عذب لطلاب العلم وزوار المدينة، وتتنوع هذه المكتبات، فمنها العامة مثل مكتبـة المسجد النبوي ومكتبة الملك عبدالعزيز وضمت لهما مكتبات خاصة وقفهـا أصحابها، ومنها المكتبات الخاصـة الوقفية مثل مكتبـة السيد حبيب، والمكتبـات الخاصة مثل مكتبة آل الأنصاري ومكتبة آل كعكي ومكتبة آل المدني ومكتبة آل الخريجي ومكتبة آل غوث ومكتبة السيد محمد هاشـم رشيد رحمه الله ومكتبة الدكتور محمد الخطراوي رحمه الله، وغـير هذه من مكتبات كثير مما يصعب حصره في هذا المقال، مؤكدًة أن المكتبات لقيت اهتماما ورعاية من ولاة الأمر في المملكة عامة وفي المدينة المنورة خاصة حيث كان تأسيس مكتبة المسجد النبوي الشريف 1352هـ. ومكتبة الملك عبدالعزيز العامة والتي وضع حجر أساسها عام 1391هـ، ومما يشار إليه بالبنان ما حظيت به المدينة المنورة من مشاريع عملاقة أبرزها توسعة المسجد النبوي في عهد خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز والتي تعد أكبر توسعة في التاريخ، فهي المدينة وهي منبع العلم والمعرفة وهي مركز الحضارة وهي عاصمة الثقافة الإسلامية.

قراءة جديدة
وقالت الدكتورة بسمة جستينية (أستاذ مشارك في قسم العقيدة بجامعة طيبة): هي المدينة، ومأرز الإيمان، وعاصمة الإسلام الأولى، ودار هجرته، ليقيم فيها دين الله تعالى في الأرض، وقد اختار الله تعالى المدينة النبويَّة دار المهاجر حبيبه وصفيه، وكان الرسول قد رأى في المنام أنه يهاجر إليها، فقال عليه الصلاة والسلام: «رَأَيْتُ فِي الْمَنَامِ أَنِّي أُهَاجِرُ مِنْ مَكَّةَ إِلَى أَرْضٍ بِهَا نَخْلٌ فَذَهَبَ وَهَلِي [أي ظني] إِلَى أَنَّهَا الْيَمَامَةُ أَوْ هَجَرُ فَإِذَا هِيَ الْمَدِينَةُ يَثْرِبُ». وأضافت الدكتورة بسمة: حق لها أن تكون عاصمة الثقافة فهي بحق عاصمتها كما كانت عاصمة الإسلام الأولى، تخرّج منها صحابة رسول الله، من نهل من معلم البشرية كلهم عليه أفضل الصلاة والسلام، وبهذه المناسبة أقول:
يغالبني الهوى ليلا فأبكي
وليلي في الهدوء وفي السكينة
وقالوا شاعر يهذي بليلى
فقلت نعم وليلاي المدينة
ثراها ضم خير الخلق طرا
وفيها أظهر الرحمن دينه
قال العاذلون هويت أخرى
على أم القرى العليا المكينة
فقلت لهم كفاكم أن قلبي
تقلّب بين مكة والمدينة
ولاشك أن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لهي مناسبة تحيي فينا حنينًا لقراءة جديدة لتاريخ خير أمة، صنع تاريخها أعظم الخلق محمّد.
دور للمرأة المدينية
وأكدت الدكتورة عائشة بليهش العمري (أستاذ مساعد تقنيات التعليم وكيلة عمادة التعليم عن بعد بجامعة طيبة) أنه اختيار موفق للمدينة النبوية عاصمة للثقافة الإسلامية مدينة النور من غمرت بأنوارها المشرق والمغرب وكانت النواة لتأسيس وبناء دولة إسلامية ومركز للخلافة، وقد سبقتها مكة المكرمة أول عاصمة للثقافة الإسلامية، وأصفهان الإيرانية، وتمبكتو، وحلب، وطاشكند، ومدينة دكار، وطرابلس، وفاس، وغيرها من العواصم، ولكن المدينة المنورة سيّدة تلك العواصم الإسلامية لما تتمتع به من العلوم الدينية والثقافية والتاريخية، ما جعل اختيارها مستحقًا لارتباطها بالحضارة الإسلامية والتراث منذ الأزل، فمدينة المصطفى صلى الله عليه وسلم زاخرة بالكنوز العظيمة في جميع الفنون ولاسيما الأثرية، ما يحتم على المنظمين بتكثيف الندوات والمحاضرات ودعم إنشاء متحف إسلامي يعرّف الناشئة بتاريخ المدينة وتقديم صورة حقيقية للحضارة الإسلامية إلى العالم، الأمر الذي يساهم في تعزيز الحوار بين الثقافات المختلفة، ونحن نعوّل إن شاء الله على إبراز المكانة الثقافية والعلمية والثقافية والتاريخية من خلال البرامج المنفذة، ومنح المرأة المدينية جانب من الفعاليات لإبراز دورها الهام الذي يحكي تاريخ المدينة المنورة تلك المدينة الحبيبة الثرية بالكنوز الثمينة.
الثقافة الإسلامية شرُفت
وقالت مديرة الروضة الرابعة بالمدينة المنورة سمر بنت عبدالله القاضي: لقد حبا الله سبحانه وتعالى مدينة رسول الهدى عليه أفضل السلام وأتم التسليم بمكانة عظمى، حيث كانت الهجرة إليها بعد هجرة الحبشة، فهي طيبة الطيبة التي أحبها رسول الله عليه الصلاة والسلام وأحبته، وهي أحب البقاع إلى الله، وأن اختيارها عاصمة للثقافة الإسلامية لأمر له أهميته المكانية والعلمية المتفردة عن أي مدينة أخرى، فالمدينة كانت النواة لتأسيس وبناء الدولة الإسلامية الفتية من مشرقها إلى مغربها وكانت مركز الخلافة الإسلامية ومنبع الهدى، وقد شرُفت الثقافة الإسلامية باختيار مدينة رسول الله عاصمة لها، فكم يلزمنا من الجهد لنبرز هذه المناسبة الثقافية والدينية للعالم العربي والإسلامي، وطبعًا أبناء هذا البلد الطيب معنيون بإبراز المكانة الثقافية والروحية للمدينة النبوية وإبراز تفرّدها وتميّزها المكاني والعلمي، ثم الكشف عن الدور المدني في التراث الإسلامي والعالمي، ولا نغفل الحقبة الزمنية المعاصرة للمدينة النبوية من كل الجوانب العمرانية والعلمية والثقافية وتأثيرها في قوة التضامن الإسلامي وإبراز السنة والحديث النبوي الشريف كثقافة مهدها المدينة النبوية الشريفة تلتف حول العالم الإسلامي بأسره فتزيده قوة وتلاحمًا.




العقلا يفتتح الاجتماع الـ25 لعمداء شؤون الطلاب بالجامعات الخليجية


أحمد الأمين - المدينة المنورة
الأربعاء 13/03/2013

افتتح مدير الجامعة الإسلامية الأستاذ الدكتور محمد بن علي العقلا صباح أمس الاجتماع الخامس والعشرين لعمداء شؤون الطلاب بجامعات ومؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي الذي تشارك فيه 34 جامعة خليجية. ورحّب العقلا في افتتاح الاجتماع بالعمداء المشاركين مؤكدًا أن الاجتماع يسعى ضمن أهدافه إلى توثيق الصلات بين مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، ويُسهم في تطوير الخدمات المقدَّمة لطلاب تلك المؤسسات، وتبادل الخبرات والتجارب بينها في هذا المجال، مثمّنًا ما تحظى به جامعات دول مجلس التعاون الخليجي من دعم وعناية من قادة المجلس.
وشهدت أعمال الاجتماع في يومه الأول مناقشة تطوير الخدمات المقدّمة لطلاب مؤسسات التعليم العالي بدول مجلس التعاون الخليجي، وتفعيل الأنشطة المختلفة بين هذه الجامعة مما يُساعد على توثيق الصِّلات بين طلاب جامعات دول المجلس.




بحث مع المحافظ احتياجات المحافظة وتذليل المعوقات
العبدالكريم يتفقد مشاريع خيبر ويفتتح مجمع ابن الهيثم


سامي المغامسي (المدينة المنورة)
تفقد مدير عام التربية والتعليم بمنطقة المدينة المنورة ناصر بن عبدالله العبدالكريم أمس المشاريع التعليمية وعددا من مدارس محافظة خيبر والقرى التابعة لها. وافتتح مجمع الحسن بن الهيثم التعليمي بالثمد والصالة الرياضية المغلقة، وتجول في مبنى المجمع واطلع على الفصول وسير العملية التعليمية.

معرض تعليمي
واختتم ناصر العبد الكريم جولته للمحافظة بافتتاح المعرض التعليمي في مبنى الشؤون التعليمية للبنات بخيبر الذي يحتوى على أعمال الطالبات في الأنشطة بالإضافة إلى الخيمة الشعبية التي أعدتها طالبات تعليم الكبيرات بمدارس المحافظة. ورافقه خلال الجولة مساعد مدير تعليم المنطقة للشؤون المدرسية حسن الحازمي ومدير مكتب التربية والتعليم بمحافظة خيبر ناصر بن عيد الرشيدي.

وعقد العبدالكريم اجتماعا مع مديري ومديرات المدارس ناقش خلاله الصعوبات التي تواجه الميدان التربوي، مؤكدا على أن الرقي بالبيئة التعليمية من أهم أهداف التعليم في المرحلة الحالية.
وشملت جولته عددا من مدارس البنين والبنات وبعض المشاريع التعليمية المنفذة والجاري تنفيذها في المحافظة حيث زار ثانوية حنظلة بن الربيع واطلع على الفصول الدراسية والبرامج التدريبية للمعلمين، ومدرسة معاوية بن أبي سفيان الرائدة التي تابع فيها سير العملية التعليمية مطلعا على برامج التربية الخاصة وصعوبات التعلم، وكذلك زار مدرسة عمارة بن حزم. والتقى محافظ خيبر عبدالله بن محمد العلوي وناقش معه احتياجات المحافظة في ما يتعلق بالتعليم، ومدى توفر الأراضي التي يمكن إنشاء مبان ومرافق تعليمية عليها استمرارا في خطة الاستغناء عن المباني المستأجرة. كما تم في اللقاء التعاون المشترك بين ادارة التعليم لإنجاح العملية التربوية التعليمية والسعي لتذليل كافة العقبات تواجهها.




مواطنون يشيدون بخدمات مركزالقبلتين ومطالبات بغرف عمليات صغرى
الحربي: إحلال جميع مراكز الرعاية في مبانٍ جديدة نهاية 1444هـ


احمد النهاري - المدينة المنورة تصوير- سامي الغمري
الأربعاء 13/03/2013
ثمّن مواطنون جودة مستوى الخدمات الطبية بمركز صحي القبلتين بالمدينة المنورة والذى تم افتتاحه ضمن خطة إحلال جميع مراكز الرعاية الصحية الأولية بالمملكة للمباني النموذجية الجديدة و يسعى المركز للحصول على شهادة المجلس المركزي لاعتماد المنشآت الصحية بالمملكة بعد الانتهاء من تطبيق كافة المعايير و الاشتراطات الصحية للحصول على الاعتماد وطالب المواطنون في الوقت نفسه باستحداث غرف عمليات صغرى لتنفيذها في داخل المركز تفادياً للزحام الذي قد يواجهونه بالمستشفيات عوضاً عن تباعد المواعيد. « المدينة « زارت مركز الرعاية الصحية الأولية في القبلتين والتفت بالإدارة و استطلعت بعض آراء المواطنين حول أداء العمل و سير الخدمات الصحية بالمركز و نقلت مطالبهم لمسؤولي وزارة الصحة.

متابعة الحالة الصحية
مدير المركز أحمد سيدي أن المركز يتضمن العديد من العيادات كعيادة طب الأسنان و الطب العام و طب الأسرة و التي يتم فيها متابعة الحالة الصحية لكافة أفراد العائلة مند تاريخ الولادة تقريباً ويتم الاحتفاظ بالتاريخ المرضي في السجلات الطبية و أضاف سيدي أن مركز الرعاية القبلتين يصنف ضمن قائمة المراكز الأولى للتجهيز لعملية تقيم المركز المركزي لاعتماد المنشآت الصحية « سباهي « و أشار إلى تطبيق كافة الاشتراطات و المعايير الصحية المعتمدة و أبان أن المركز يحتوى على ملف لكل مراجع و يقدم المركز خدماته لجميع سكان الحي و المقدر بحوالي 19000 نسمة
تفادي الزحام
عبدالله الردادي أشاد بمستوى الرعاية الصحية بالمركز الصحي من خلال معاصرته لثلاثة مديري للمركز و قال أراجع المركز مند بداية افتتاحه في الحي قبل حوالى 5 سنوات بالإضافة إلى مراجعة ابنائي التسعة و عائلتي و جميعهم لديهم ملفات طبية بالمركز و نتلقى رعاية صحية جيدة و في حالة احتياج احد أفراد العائلة لمراجعة طبيب استشاري نحصل على تحويل من المركز و تتم مراجعتنا لأحد الأطباء بالعيادات الخارجية بأحد المستشفيات الرئيسية بالمركز و لفت الردادي إلى أهمية مراجعة مراكز الرعاية الصحية بالأحياء تفادياً للزحام الموجودة بالمستشفيات العامة بحيث تقدم نفس مستوى الرعاية الصحية.
عمليات صغرى
حامد عبدالله الصيادي شدد إلى أهمية تطوير الأجهزة الطبية و استحداث غرف عمليات صغرى داخل مراكز الرعاية الصحية الأولية لتخفيف الضغط على المستشفيات و تخصيص أيام محددة لإجراء تلك العمليات بواسطة أطباء متخصصين يتم انتدابهم بشكل اسبوعي إلى تلك المراكز حسب قوائم محددة و بين الصيادي أن إجراء العمليات الصغرى يسهل الأمر على كبار السن كون المراكز تقع داخل الأحياء بالإضافة إلى اقتصار الخدمة الطبية على سكان الحي فقط .
ووصف طلال المحمدي الخدمة المقدمة بعيادة الأسنان بالمركز بالممتازة من حيث مستوى الرعاية و عدم تباعد المواعيد بالإضافة إلى مهارة الطاقم الطبي في العيادة و قال تعتبر عيادة الأسنان هي العيادة الرئيسية للعائلة بحيث يراجعها جميع أفراد عائلتي و تقدم العيادة جميع خدمات الأسنان ابتداءً من التنظيف و الحشوات و إنتهاءً بالتركيبات و لفت إلى أسلوب الذي يتخذه طبيب الأسنان الدكتور باسل البشتاوي خاصة مع الأطفال و الذي وصفه بالمحبب و لوّح المحمدي إلى تجاوز أطفاله خصوصاً من عيادة الأسنان .
لا دواء بدون وصفة
خالد رجب قال: أعاني من بعض السخونة وتوجهت على الفور إلى الصيدلية و طلبت من فنية الصيدلية دواء للسخونة و التي رفضت اعطائي الدواء بدون وصفة طبية و طالبتني بالتوجه للعيادة و إجراء الكشف و الحصول على الوصفة المناسبة لحالتي و بالفعل توجهت إلى العيادة وتم إجراء الكشف من قبل الطبيب بعد الاطلاع على ملفي الطبي الموجود بالمركز و مراجعة التاريخ المرضي ومن ثم قام الطبيب بإجراء الكشف السريري و حصلت على الدواء المناسب لحالتي بعد حصولي على الوصفة الطبية من قبل الطبيب خلال مدة لم تتجاوز 12 دقيقة فقط .
المراكز الجديدة
من جانبه أوضح مساعد المدير العام للرعاية الصحية الأولية بصحة المدينة الدكتور خالد بن ضيف الله الحربي أن عدد مراكز الرعاية الصحية الأولية داخل المدينة أصبح 34 مركزاً بالإضافة إلى 112 مركز رعاية صحية خارج المدينة موزعة على كافة أنحاء المنطقة في المحافظات و الهجر و بين أن عدد المباني المستأجرة قد بلغ 97 مركزاً بالإضافة إلى 32 مركزا صحيا نموذجيا في مبانٍ جديدة و أشار الحربي إلى إحلال كافة المباني المستأجرة بمبانٍ نموذجية جديدة في نهاية العام 1444هـ و أشار بأن إجمالي المستفيد من خدمات الرعاية قد بلغ 5612757 مريضا خلال العام الماضي وقد بلغ عدد السجلات الطبية بالمراكز 169703 ملفات طبية و تقدم الخدمة الطبية بواسطة 3811 من الكوادر الطبية و الفنية و الإدارية ونوّه الحربي إلى أن سعى إدارة الرعاية الصحية في صحة المنطقة لتحقيق نقلة نوعية في مستوى الخدمة الصحية المقدمة في مراكز الرعاية الصحية الأولية من خلال البرنامج الذي تتبناه وزارة الصحة لاعتماد المنشآت الصحية بمعايير المجلس المركزي فقد تم اعتماد إنشاء غرف إضافية للتعقيم والسجلات والنفايات الطبية الخطرة والحراسات الأمنية مع تغيير كامل السجلات الطبية بالمراكز لتتوافق مع معايير الجودة وتشكيل فرق العمل واللجان التي تراجع وتدقق في مستوى الخدمات بالمراكز بشكل ذاتي ومستمر بغرض الاستفادة من التجارب اليومية وتطويرها.




المدينة المنورة :
فعاليات أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام 1434


العقيد الشنبري متجولاً في المعرض المصاحب

المدينة المنورة- خالد الزايدي

برعاية صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة دشن مدير إدارة المرور العميد محمد بن عجلان الشنبري أمس فعاليات أسبوع المرور لدول مجلس التعاون الخليجي لهذا العام 1434ه تحت شعار "غايتنا سلامتك".

داعيا جميع شرائح المجتمع لزيارة المعرض التوعوي المروري المصاحب للأسبوع المروري المقام في أسواق الدار للمعارض الدولية للاستفادة من المعرض التوعوي الذي يضم بين أروقته 32 جهة مشاركة من قطاعات أمنية ومدنية وخدمية للتعرف على معروضات جميع الجهات المشاركة في المعرض.

من جهته أوضح مدير شعبة السلامة العقيد عمر بن حماد النزاوي أن الفعاليات تشمل محاضرات وأنشطة متنوعة وهادفة، بمشاركة جهات مدنية وعسكرية ومتحدثين ومختصين لإيصال رسالة أسبوع المرور وإيجاد حلول لمختلف المشكلات المرورية، ووضع إستراتيجية موحدة للقوانين المرورية الموجودة حالياً، مضيفاً أن الفعاليات ستشهد تقديم العديد من الهدايا والجوائز التي ستوزع على رواد المعرض وزائريه، حيث تبدأ ساعات العمل في المعرض من الساعة الثامنة صباحاً حتى الساعة الثانية عشر ظهراً ومن الساعة الخامسة عصراً إلى الساعة العاشرة ليلاً.




مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية تدعم إنشاء حاضنة الأعمال في جمعية طيبة


٢٠١٣/٣/١٢ @ ٤:٣٨ م


قامت مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية (المسجلة في السعودية)، والتي يرأس مجلس أمنائها الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، بدعم إنشاء حاضنة الأعمال الإدارية بجمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية في المدينة المنورة .

تهدف حاضنة الأعمال التدريبية والتأهيلية في جمعية طيبة ، إلى تنمية وتشجيع المبادرات الاجتماعية والاقتصادية ، لسيدات وفتيات المدينة المنورة ضمن برامج ريادة الأعمال . حيث توفرالحاضنة البيئة المناسبة لاستكمال النواحي الفنية والاستشارية والإدارية المتعلقة بالمشاريع كدراسة الجدوى وسوق العمل واستكمال الإجراءات النظامية لإنشاء المشاريع وتسهيل الاجراءات المكتبية .

هذا ويسعى مشروع حاضنة الأعمال الإدارية إلى تحويل البحوث والدراسات والأفكار الرائدة ، إلى مشاريع يمكن تسويقها وزيادة فرص نجاح المشاريع الجديدة وتشجيع الكوادر النسائية الطموحة ، بالإضافة إلى التنمية الاقتصادية والمساهمة في القضاء على البطالة بين السيدات .

تأسست جمعية طيبة النسائية للتنمية الاجتماعية عام 1399هـ كأول جمعيـة خيـريـة نســـائيـة بمنطقـة المـدينـة المنـورة ، وتهتم برعاية الأيتام وذوي الاحتياجات الخاصة بالإضافة إلى رعاية الأسر المنتجة .

تقوم مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية من خلال مبادرة تمكين المرأة “هامة” بدعم قضايا تمكين المرأة السعودية ، وتفعيل دورها القيادي في المجتمع ، من خلال العمل على تكامل ومساندة جهود الجهات المعنية بالحرف والصناعات اليدوية ضمن الهوية الوطنية للتراث السعودي المطور (برنامج تأصيل) والعمل على فتح مجالات جديدة لمشاركة المرأة في سوق العمل ، من خلال التدريب والتأهيل المتخصص (برنامج عائد) بالإضافة إلى تفعيل دور القيادات السعوديات في قضية تمكين المرأة من خلال مبادراتهن ومؤسسات المجتمع المدني .




افتتاح مكتب تعليم العيص

عمر المسيك (العيص)

افتتح محافظ العيص علي بن أحمد البريكيت امس مكتب التربية والتعليم بالمحافظة. وعبر في كلمة ألقاها في حفل الافتتاح عن شكره لمسؤولي التعليم علي الجهود التي بذلت حتى تم اكتمال المكتب.
ومن جانبه، طالب مدير التربية والتعليم بمحافظة ينبع محمد فراج في كلمته رئيس بلدية العيص بحجز أرض بمساحة 10 آلاف متر مربع ليقام عليها برجان لإدارة التربية والتعليم بالعيص أحدهما للبنين والآخر للإشراف النسائي.
كما ألقى مدير مكتب التربية والتعليم بالعيص طارق خلاف كلمة رحب فيها بالمحافظ ومديري الإدارات الحكومية، معربا عن شكره وتقديره لجميع الجهود التي بذلت لإعادة الهيكلة الموحدة لتعليم البنين والبنات متطلعا لرفع مكتب العيص لإدارة تعليم مستقلة في القريب العاجل.




صرف 55 مليونا تعويضات لمتضرري "هزات العيص"


أبها: الوطن 2013-03-12 10:48 PM 

أكدت وزارة المالية أنها صرفت نحو 54 مليونا و946 ألف ريال لنحو 3.650 متضررا من الهزات الأرضية بمركز العيص والقرى التابعة له في منطقة المدينة المنورة.
وقال مدير عام العلاقات العامة في الوزارة سليمان اليحيى، إنه بناء على توجيه المقام السامي بمعالجة وضع المتضررين من الهزات الأرضية بمركز العيص والقرى التابعة له بمنطـقة المدينة المنورة، فقد تم في حينه إخلاء المنازل المتضررة من سكانها، ونقلهم إلى شقق مفروشة في كل من المدينة المنورة وينبع والعلا.
وأضاف إنه تم تأمين الوجبات الغذائية لهم في البداية، ثم استبدلت بمبالغ نقدية بناء على رغبتهم.
جاء ذلك في رده على ما نشرته "الوطن" في عددها رقم 4537 الصادر في 20-4-1434 تحت عنوان "متضررو هـزات العيص: ترقب وانتظار التعويضات"، والمتضمن أن عددا من أصحاب المنازل المتضررة يترقبون صرف التعويضات منذ أن أخلوا منازلهم قبل 3 سنوات.
وقـال اليحـيى: "في ذات الوقت، قامت لجنة محلية من مركز العيص وإدارة الدفاع المدني بحصر المـنازل المتضررة، ورصد أسماء أصحابها الذين بلغ عددهـم 3.650 متضـررا دونـت في بيانات رسمية، سلمت للجنة مشكلة من وزارتي الداخلية والمالية، لدراستها وتقدير التعويضات وفقا لحجم الضرر لكل حالة، والتي تراوحت بين 13 ألف ريال و60 ألفا، بمبلغ إجمالي قدره 54 مليونا و946 ألف ريال، تم صرفها بالكامل في حينه لجميع من شملتهم هذه البيانات




التكاليف تزيد يومياً 700 ريال والمريضة مهددة بـ"السداد أو الخروج"
لليوم الثاني.. مستشفى بـ"المدينة" يقطع "الدواء والطعام" عن خمسينية

عمر السبيعي- سبق:
 واصل مستشفى خاص وشهير بالمدينة المُنوّرة، ولليوم الثاني على التوالي، قطْعَه الدواء والطعام عن مريضة خمسينية؛ لعدم انتظامها في سداد تكاليف الدواء والإقامة لديهم، لظروفٍ وصفتها بـ"الصعبة والسيئة"، فيما هدّدها المستشفى إما بـ"السداد أو الخروج".

ووفقاً لمصادر "سبق" فإن المريضة الخمسينية- تحتفظ "سبق" بمعلوماتها- كانت قد دخلت مستشفى خاصاً وشهيراً في المدينة المُنوّرة، يوم الإثنين الموافق 22-4-1434هـ، ودفع أحد أبنائها مبلغاً مُقدّماً قُدّر بـ"2000 ريال"، تكاليف للعلاج والإقامة لديهم، ولكن زادت التكاليف حتى وصلت لـ"6.500 ريال"، وعجزت عن السداد؛ ليتم قطع الدواء والطعام عن المريضة منذ يوم أمس.

وأشارت المصادر إلى أن دواء المريضة يزيد يومياً بقيمة 700 ريال، ولظروفها الصحية وما تشكوه من الفقر عجزت عن إكمال المبلغ لاستكمال الرعاية الصحية، حتى هدّدها المُستشفى إما بـ"الدفع والاستكمال، أو الخروج".

وعلِمت "سبق" من مصادرها أن بعضاً من المُتبرّعين جمعوا مبلغاً مالياً قُدّر بـ"5.800 ريال"، فيما تبقى مبلغ "2000 ريال" لاستكمال العلاج.

من جانبه قال المشرف على الإعلام الخيري بالعلا المدرب فهد عليان البلوي: "إن المرأة الخمسينية تتقاضى مبلغاً قليلاً من جمعية البر الخيرية بالعُلا، وزوجها المُسِنّ مُستفيدٌ من الضمان الاجتماعي، ولكن مع الأسف الجمعية تفتقر للدعم المادي والمعنوي، ولا تستطيع تقديم المساعدات بصفةٍ مستمرة للمستفيدين، ومن بينهم تلك العائلة التي فعلاً تشكو الفقر والحاجة وتراكم الديون، وأيضاً تسكن في بيتٍ بالإيجار وأفراد الأسرة كبير".

وتحتفظ "سبق" بالمعلومات الخاصة بالمريضة وأسرتها، وبنسخة من التقرير الطبي، والمُوضح فيه تشخيص من المستشفى الشهير للمريضة الخمسينية، حيث ذُكر فيه بأنها تعاني "اعتلالاً بعضلة القلب، مع تضخّم شديد في الأذين الأيمن، وارتفاع بضغط الشريان الرئوي، مع هبوط بوظائف التنفّس، وكذلك وجود روماتويد بالمفاصل، والتهابٌ حاد في المرارة دون وجود حصوات".




“قاتلة تالا” تحمّل الشيطان مسؤولية جريمتها أمام محكمة ينبع
سالم السناني - ينبع
الأربعاء 13/03/2013
اعترفت قاتلة الطفلة تالا أمس أمام 3 قضاة بمحكمة ينبع العامة بجريمتها وكانت محكمة ينبع العامة قد عقدت أمس الثلاثاء أولى جلسات محاكمة العاملة المنزلية المتهمة بقتل الطفلة تالا - 4 سنوات - بحضور المتهمة ووالد الصغيرة ووالدتها.
وقد بدأت الجلسة التي حضرها مترجم عن العاملة المنزلية بسؤال القاضي للمتهمة «انت قتلتي تالا» فأجبت «مو أنا شيطان يقتلها» وقد كرر القاضي هذا السؤال 3 مرات عليها وفي كل مرة ترد العاملة «ايوا شيطان يقتلها» وقد سأل القاضي المتهمة أنت مخططة على القتل؟ وأجابت العاملة «ايوا قبل أسبوع»
واتجه القاضى بسؤاله لوالد تالا قائلًا: ماهي دعواك قال: أطالب بالقصاص من قاتلة ابنتي.
يذكر أنه لم يحضر خلال الجلسة التي عقدت يوم أمس أي من المحامين الذين أوكلتهم سفارة بلدها وكان
من المقرر إقامة أولى الجلسات يوم الأحد الماضي ولكن تم تأجيلها ليوم أمس الثلاثاء نظرًا لغياب المترجم.




تشمل مكة والمدينة وتبوك والجوف وطريف والقريات وحائل
"الأرصاد": استمرار ارتفاع درجات الحرارة على القطاع الغربي والشمالية

واس- الرياض:
 توقّعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة في تقريرها عن حالة الطقس اليوم - بمشيئة الله تعالى- استمرار الارتفاع في درجات الحرارة على طول القطاع الغربي وأجزاءٍ من شمال المملكة تشمل مناطق (مكة المكرّمة, والمدينة المنوّرة, وتبوك, والجوف, وطريف, والقريات, وحائل, والحدود الشمالية), يصحب ذلك نشاطٌ في الرياح السطحية المثيرة للأتربةِ والغبار, وتحد من مدى الرؤية الأفقية على تلك المناطق.

كما توقّع التقرير أن تكون السماء صحوة بوجهٍ عام على معظم المناطق عدا المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية؛ تبقى السماء غائمةً جزئياً.




مجلس الشورى السعودي يقر توثيق ومعادلة الشهادات العليا
رئيس الشؤون التعليمية: لا ينضم من الكفاءات إلا من مرّت شهادته على اللجنة
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م

أقرّ مجلس الشورى السعودي نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا الذي من شأنه كشف ما إذا كانت الشهادة العلمية حقيقية أم مزوّرة.

وجاءت هذه الخطوة بعد أن كانت الشهادات الأكاديمية المزيفة قد شغلت حيزاً من الاهتمام الإعلامي والاجتماعي على نطاق واسع، وبحسب اللجنة العلمية التابعة لمجلس الشورى، فإن محاسبة مَنْ استفادوا من الشهادات الوهمية طبقاً لنظام التزوير سيحاسبون.

كما أنه سيطلب من الذين حصلوا على شهادات أكاديمية أثناء العمل توثيقها خلال عام أو ستطبق عليهم إجراءات النظام.

وصرّح عضو مجلس الشورى السعودي رئيس لجنة الشؤون التعليمية، الأمير الدكتور خالد آل سعود, لقناة "العربية"، بأن "مشروع نظام توثيق ومعادلة الشهادات العليا جاء بعد مبادرة من عضو مجلس الشورى الدكتور موافق الرويلي، وهذه المبادرة جاءت لمعالجة الكثير من الظواهر التي تشغل بال الواقع المهني والتخصصي بالذات في القطاع الخاص, خصوصاً الذين جاؤوا للعمل من خارج المملكة".

وأضاف "توثيق ومعادلة الشهادات هو نظام بدأ من أكثر من 37 عاماً، ولا ينضم من الكفاءات السعودية إلا من مرّت شهادته على هذه اللجنة التي تقوم بالتأكد من الشهادة".

وأفاد بأنه "مع اتساع عمل القطاع الخاص وكثرة الوافدين من خارج المملكة للعمل، وعدم شمولية اللجنة لمثل هذه الكفاءات أصبح هناك اختراق لهذا الجانب، وظهرت ظواهر كما أعلنت عنها الهيئة السعودية للتخصصات الطبية بكشف بعض الشهادات المزورة، وكذلك هيئة المهندسين التي كشفت كثير من الشهادات في المجال الهندسي".

وأوضح الأمير خالد آل سعود "أن لجنة توثيق ومعادلة الشهادات طوّرت لكي تكون بمثابة مركز كامل, وأصبحت الشهادات شمولية لكافة العاملين في القطاع العام أو الخاص للسعوديين أو غيرهم".

وقال: "أي شخص يرغب في العمل بالمملكة يحمل شهادة عليا يجب أن تمر شهادته على مركز توثيق ومعادلة الشهادات للحصول على وثيقة أخرى لمعادلة وموثوقية هذه الشهادة، ومن ثم إذا كان في أحد التخصصات المهنية مثل الصحية أو الهندسية أو غيرها، فيجب أن يمر على هذه المراكز والهيئات المهنية لتقيّمه مهنياً".





وزارة الداخلية تنفذ حكم القتل تعزيراً في سبعة جناة بمدينة أبها


واس-ابها
الأربعاء 13/03/2013

أصدرت وزارة الداخلية اليوم بياناً حول تنفيذ حكم القتل تعزيراً بسبعة جناة في مدينة أبها، وفيما يلي نص البيان: بيان من وزارة الداخلية : قال الله تعالى ( إِنَّمَا جَزَاءُ الَّذِينَ يُحَارِبُونَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَيَسْعَوْنَ فِي الْأَرْضِ فَسَادًا أَنْ يُقَتَّلُوا أَوْ يُصَلَّبُوا أَوْ تُقَطَّعَ أَيْدِيهِمْ وَأَرْجُلُهُمْ مِنْ خِلَافٍ أَوْ يُنْفَوْا مِنَ الْأَرْضِ ذَلِكَ لَهُمْ خِزْيٌ فِي الدُّنْيَا وَلَهُمْ فِي الْآَخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ ) . أقدم / سرحان بن أحمد بن عبدالله آل مشايخ، و/ سعيد بن حسن أحمد العمري، و/ علي بن محمد حزام الشهري، و/ناصر بن سعيد سعد القحطاني، و/ سعيد بن ناصر محمد الشهراني، و/عبدالعزيز بن صالح محمد العمري، و/ علي بن هادي سعيد القحطاني، بتكوين عصابة وارتكاب عدد من جرائم السطو المسلح والسلب والسرقة بمشاركة أشخاص آخرين . وبفضل من الله تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجناة المذكورين، وأسفر التحقيق معهم عن توجيه الاتهام لهم بارتكاب جرائمهم، وبإحالتهم إلى المحكمة العامة صدر بحقهم صك شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليهم شرعاً ، والحكم عليهم بالقتل تعزيراً عقوبة لهم وردعاً لأمثالهم ، وصدق الحكم من محكمة الاستنأف ومن المحكمة العليا ، كما صدر بحق مشاركيهم أحكام بالسجن مدداً متفاوته مع الجلد ، وصدر أمر سام بإنفاذ ما تقرر شرعاً ، وصدق من مرجعه بحق المذكورين . وقد تم تنفيذ حكم القتل تعزيراً بالجناة المذكورين اليوم الأربعاء الموافق 1/5/1434هـ بمدينة أبها بمنطقة عسير . ووزارة الداخلية إذ تعلن عن ذلك لتؤكد للجميع حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين - حفظه الله - على استتباب الأمن وتحقيق العدل وتنفيذ أحكام الله في كل من يتعدى على الآمنين ويسفك دماءهم أو يهتك أعراضهم وتحذر في الوقت ذاته كل من تسول له نفسه الإقدام على مثل ذلك بأن العقاب الشرعي سيكون مصيره . والله الهادي إلى سواء السبيل.





قال: أبوابنا مفتوحة لملاحظات المحتسبين ونصائحهم .. وغير صحيح أننا لا نهتم بهم
رئيس الهيئات: لم أقل إطلاقاً إن "باب الاحتساب أُغلق تماماً" وحسبي الله على مَن تقوّلوا عليَّ

سبق- الرياض:
أكّد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، أنه لم يقل ولم يأتِ على لسانه على الإطلاق القول إن "باب الاحتساب أُغلق تماماً". وقال في تصريحٍ خاص لـ "سبق": لم أقل بهذا ولم أصرح به بتاتاً، وأقول لمَن أوردوه على لساني "حسبنا الله ونعم الوكيل". وأضاف أن عدد رجال الهيئة في دورة معرض الرياض الدولي للكتاب هذا العام أكثر من الدورات السابقة، وذلك بالتنسيق مع الجهة المنظمة, مشيراً إلى أن هيئة الأمر بالمعروف، بحكم عملها المنوط بها، تتواجد في أيِّ مكانٍ عام, وأن في تواجدها في الاماكن العامة مصلحة للفرد والمجتمع من خلال إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بحكم الاختصاص.

وقال الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ، إن دور رجال الهيئة في معرض الكتاب ضبط السلوك العام وتلقي ملاحظات ضيوف المعرض والناشرين والزوّار, واذا وُجدت ملاحظة على كتابٍ معروضٍ، فيتم التعامل معها وفق مقتضى الحالة, فإذا كانت هناك ملاحظة على كتابٍ معروضٍ يتم الاتصال فوراً بالجهة المنظمة للمعرض لسحبه إذا كان به مخالفة شرعية.

أما بخصوص تعامل الهيئة مع الأفراد فإن ذلك يتم وفق الضوابط العامة, فإذا صدر عن أي شخصٍ مخالفة يتعامل معه وفق ما يتناسب مع حجم المخالفة وطبيعتها.

وأكّد الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، أن الهيئة ليست مسؤولةً إلا عن رجالها ومنسوبيها, فنحن لسنا مسؤولين الا عن أنفسنا, لأننا نعمل في جهازٍ حكومي له أنظمته واختصاصاته المنوطة به, وعملنا إقامة شعيرة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وفق الكتاب والسُّنّة وعلى منهج رسول الله - صلى الله عليه وسلم -, ويقوم رجال الهيئة بهذا العمل قارنين كل عمل يقومون به بالإخلاص والصدق والامانة وتلمُّس وتحرّي ما يبرّئ الذمة أمام الله - سبحانه وتعالى.

أما ما يتعلق بالمحتسبين، فقال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: ما يتعلق بالمحتسبين من غير منسوبي الهيئة، فإن هذا الأمر ليس لنا علاقة به, وهم مسؤولون عن أنفسهم, وليس لنا حق منعهم، وإنما امرهم موكلٌ لغيرنا, مؤكداً ضرورة إحسان الظن بهم وفيهم.

وعمّا قيل إن جميع المعارض التي ستشارك فيها الرجال والنساء ستوكل إليهم، قال د. عبد اللطيف آل الشيخ: لم أقل إن جميع المعارض ستُوكل إلى الهيئة، بل أكدت أن كل مكانٍ عامٍ فيه تجمعاتٌ عامة، فإن الهيئة ستشارك وتتواجد فيه للقيام بواجبها لضبط السلوك العام والوقاية من المنكرات ومنع وقوعها, وإذا شُوهد أيُّ منكرٍ أو سلوكٌ مخالفٌ فسيتم إيقافه بإذن الله.

وحول تلقي ملاحظات المحتسبين، قال الرئيس العام لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر: إن أبوابنا مفتوحة لهم جميعاً لتلقي ملاحظاتهم ونصائحهم, وغير صحيح ما ذُكر أن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا تهتم بالمحتسبين.





أكدت الرفع للوزارة عن أي بلاغ بمضايقات جسدية لموظفات "التأهيل"
"الشؤون الاجتماعية" بمكة: لا مضار صحية من أجهزة التفتيش

فواز العبدلي- سبق- مكة المكرمة:
 أبدى عددٌ من موظفات مركز التأهيل الشامل بمكة المكرمة مخاوفهن اليوم من إشعاعات أجهزة التفتيش المُستخدمة حال دخولهن وخروجهن بصفة دائمة.

وأوضحن أن مخاوفهن تتلخص في أن تتسبب الأجهزة المُستخدمة في إصابتهن بالسرطان وغيرها من الأمراض الخطيرة.

لكن المتحدث الإعلامي بفرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة فهد العيسى قلل من خطورة الأجهزة المُستخدمة.

وأكد "العيسى" أنها مُطابقة تماماً للأجهزة التي يجري العمل بها بالمطارات والمواقع الحيوية الأخرى والمهمة وأنه لا توجد أي مضار صحية في استخدامها.

وقال "العيسى" لـ"سبق": "إن حارسات الأمن اللاتي يقمن بعمليات التفتيش على دراية تامة بمهامهن والأعمال التي أُنيطت بهن".

وأضاف: "متى ما ثُبت استخدام أجهزة التفتيش اليدوية بشكلٍ غير سليم أو تعرض الموظفات إلى مُضايقات جسدية أو أي مخاطر صحية أثناء عمليات التفتيش فإن فرع وزارة الشؤون الاجتماعية بمنطقة مكة المكرمة على أتم الاستعداد بالرفع العاجل عن ذلك لمقام الوزارة لاتخاذ ما يلزم حيالها".

وشدد على أن عمليات التفتيش في الأقسام النسائية دون أقسام الرجال لخصوصية أقسام ومراكز النساء التي يمنع معها دخول جوالات الكاميرا وكل ما هو محظور للحفاظ على خصوصياتهن.




السعودية الأولى عالمياً في حوادث المرور
عدد الضحايا تجاوز أكثر من 86 ألف شخص.. بمعدل 17 شخصاً يومياً
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م
دبي - العريبة.نت 

قال العقيد الدكتور زهير بن عبدالرحمن شرف مدير الأنظمة واللوائح في مرور منطقة المدينة المنورة، إن معدل الوفيات في حوادث الطرق في السعودية 17 شخصاً يوميا، أي شخص كل 40 دقيقة، كما بلغ عدد المصابين أكثر من 68 ألفا سنويًّا، وزادت الخسائر المادية على 13 مليار ريال في السنة. وفقاً لما ذكرت صحيفة "الاقتصادية".

ووصف شرف الحوادث المرورية بـأنها إرهاب شوارع، لا تقل خطورته عن الإرهاب الإجراميّ المُنظَّم، مشيراً إلى أن السعودية تحتل المركز الأول عالميًّا في عدد حوادث الطرق.

جاء ذلك خلال محاضرة ألقاها في الجامعة الإسلامية ضمن فعاليات أسبوع المرور الخليجي الـ29، أشار فيها إلى ارتفاع عدد ضحايا الحوادث في السعودية الذي تجاوز في العقدين الماضيين أكثر من 86 ألف شخص، وقال إنه تجاوز عدد ضحايا حروب الأرجنتين، وحرب الصحراء الغربية، وحرب الهند وباكستان، وحرب الخليج، وحرب نيبال الأهلية، وحرب استقلال كرواتيا التي بلغ مجموع ضحاياها 82 ألف شخص.

وأضاف العقيد شرف أن عدد ضحايا حوادث الطرق عام 2011م بلغ أكثر من 7153 شخصا، وهو رقم يفوق عدد ضحايا العنف في العراق للعام نفسه الذي بلغ نحو 4200 شخص، كما أنه أعلى من عدد ضحايا حرب الخليج الذي بلغ 5200 شخص فقط. مؤكداً أنه في ازدياد ومن المتوقع أن يصل عام 2019 إلى 9600 شخص في العام.

وأكد أن الدراسات والأبحاث أثبتت أن أكثر الحوادث تقع بسبب أخطاء العنصر البشري وخاصة السرعة، إضافةً إلى قطع الإشارة وقيادة غير المؤهلين للقيادة واستخدام المركبات لغير ما أُعدت له مثل التفحيط، مشيرا إلى أن ارتفاع إصابات الحوادث يستنزف الجهود الصحية ويشغل ثلث الطاقة الاستيعابية للمستشفيات الحكومية، ويتسبب في أزمة الأسرّة في المستشفيات، حيث إن نسبة الأسرّة المشغولة بمصابي الحوادث تبلغ 30 من كل 100 سرير.

من جانبه، أكد لـ "الاقتصادية" العقيد عمر النزاوي مدير شعبة السلامة المرورية الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة أن مرور المنطقة كثف جهوده للاحتفال بمناسبة أسبوع المرور الخليجي، وذلك بتنظيم معرض خاص شهد حضور عدد كبير من المواطنين وطلاب وطالبات المدارس خلال اليومين الماضيين وتضمن عددا من الأركان واللوحات والمنشورات التوعوية.

وأشار إلى إقامة مرور المنطقة عددا من المحاضرات والندوات التوعوية والتثقيفية حول السلامة المرورية في مدارس البنين وبعض القطاعات الأخرى.




لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة الخليجية
"الغذاء والدواء" توجه بسحب ومنع دخول أحمر شفاه "إن دريم" الصيني

عبدالله البرقاوي- سبق- الرياض:
 أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء أنها خاطبت الجهات المختصة لسحب ومنع دخول أحد منتجات أحمر الشفاه الذي يحمل اسم INDREEM LIPSTICK تشغيلة رقم 107 -C560 ، والذي ينتج في الصين؛ لاحتوائه على نسبة عالية من عنصر الرصاص المخالفة للمواصفة القياسية الخليجية رقم (1943 / 2009 GSO).

وقالت الهيئة إنه وضمن جهودها لمراقبة ومتابعة سلامة منتجات التجميل تم جمع وتحليل عدد من منتجات أحمر الشفاه من مختلف الماركات، وذلك للتأكد من خلوها من المعادن السامة، وقد أظهرت نتائج التحليل احتواء المنتج المذكور على النسبة العالية من الرصاص، حيث قامت الهيئة بمخاطبة الجهات المختصة لسحب هذه المنتجات من الأسواق، ومنع دخولها للمملكة.

ونصحت الهيئة المستهلك بعدم شراء هذا المنتج والتخلص من العينات التي لديه، كما نصحت بالتأكد من وجود المعلومات الكافية على منتجات التجميل، كاسم المصنع والمحتوى ورقم التشغيلة وتاريخ الإنتاج، مؤكدة تواصل رسالتها التوعوية من خلال الإعلان عن أي مستحضرات أو منتجات مضرة بصحة المستهلك.





صكها موقوف منذ 8 سنوات بحجة وقوعها على مجرى سيل
"العتيبي" ينتظر منحة أرض بجدة منذ 30 عاماً

فهد المنجومي- سبق- مكة المكرمة:
 لا يزال المواطن ناشي بن رضيان بن مناجي العتيبي ينتظر مصير منحة الأرض التي حصل عليها من أمانة جدة واستلم صكها عام 1425، وتم إيقاف الصك بعد ذلك بحجة أن الأرض تقع على مجري السيل، ولم يتم تعويضه بقطعة أرض أخرى.

وقال "العتيبي" لــ"سبق": "طال انتظاري لتحقيق حلمي من قِبل أمانة جدة تتمثل في تقديمي على منحة أرض عام 1404 وتم استلام الصك عام 1425 في مخطط الرياض وعام 1430 تم إيقاف الصك بحجة أن الأرض على مجرى سيل".

وأضاف: "إلى الآن لم تحل معاناتي ومشكلتي وأنا لا أملك من حطام هذه الدنيا لأبنائي إلا هي مع أني بعثت للمقام السامي ووزير الشؤون البلدية والقروية، وتم تحويل المعاملة لأمانة جدة ولم أجد حلاً".

وتابع: "دخلت على رئيس المنح وتكلمت معه وقلت عوضني بغيرها أو حل مشكلتي فقال: "لا أستطيع تعويضك وليس لك إلا أن تصبر"، فقلت له: "لقد صبرت 30 عاماً فماذا بعد لكي أصبر؟!".

وقال "العتيبي": "قدمت أيضاً لهيئة مكافحة الفساد شكوى وقدمت أيضاً لحقوق الإنسان وكلها باءت بالفشل".

وتساءل: "بعد تلك المآسي والمعاناة أين أذهب؟!".




مفتوحة للجميع وتبدأ السبت ولمدة ثلاثة أيام عبر موقعها الإلكتروني
شبكة السنة النبوية تُطلق دورة علمية لمكافحة الأحاديث الضعيفة

عبد الله البرقاوي- سبق- الرياض:
 تنظّم شبكة السنة النبوية وعلومها التابعة للمكتب التعاوني للدعوة وتوعية الجاليات بالربوة يوم السبت القادم دورة علمية مختصة في الحديث الضعيف "الحديث الضعيف: التعامل والمعالم"؛ وذلك عبر موقع الشبكة على الإنترنت.

ذكر ذلك المشرف العام على شبكة السنة النبوية وعلومها الأستاذ الدكتور فالح بن محمد الصغير، وبيّن أن الدورة مدتها ثلاثة أيام، وتهدف إلى تعريف الحديث الضعيف لطلبة العلم من خلال تحديد مفهومه وأقسامه، وتقديم أمثلة عليه، وحكم روايته، والعمل به، ومظان الحديث الضعيف، وضوابط تقويته، وأثره على ثقافة المسلم الدينية، مشيراً إلى أن الدورة تأتي نظراً للانتشار الكبير الملاحظ للأحاديث الضعيفة في المجتمع، خاصة مع تناقلها باستخدام وسائل الاتصال الحديثة، مما يحتم تنبيه المجتمع وتوعيته بخطورة تناقلها عليه دينياً وأخلاقياً.

وبيّن الصغير أن الدورة مفتوحة للمشاركة فيها، والاستماع إليها من خلال غرفة صوتية عبر موقع الشبكة على الإنترنت من خلال الرابط التالي:

وكذلك من خلال بثّها على إذاعة الشبكة على الإنترنت؛ حيث يتم التواصل بين الملقي والحضور، مع إمكانية استقبال الأسئلة عبر البريد الإلكتروني، أو مباشرة على الموقع، مضيفا أن الدورة ستقام بعد صلاة العشاء، وسيحاضر فيها نخبة من المختصّين في علوم الحديث؛ وهم: الشيخ سليمان الحرش، والشيخ عبد العزيز العقيل، والدكتور ياسر شحاتة، والأستاذ عبد الرحمن القرني، ويمكن متابعتها والاستماع إليها مباشرة عبر موقع الشبكة على الإنترنت:





بحجة تقييم الوضع وإصلاحه داخل السجن هناك
أمريكا ترفض نقل حميدان التركي إلى السعودية

خالد علي- سبق- نيويورك:
 رفض المسؤولون في إدارة الإصلاح "السجون" بولاية كلورادو الأمريكية ضم السجين السعودي طالب الدكتوراه حميدان التركي ضمن اتفاقية تبادل السجناء بين السعودية وأمريكا، حيث رفض مدير إدارة الإصلاح بالولاية، الموافقة على نقله إلى السعودية لإكمال فترة سجنه.

وبرر مسئول في إدارة الإصلاح بأنه وفقاً لقانون الولاية لا يمكن الإفراج عن السجين السعودي، حيث يتطلب الأمر إصلاحه داخل السجن، مشيراً إلى أن مدير إدارة الإصلاح بالولاية كتب في قراره أنه رفض تأييد نقله إلى السعودية في الوقت الحالي إلى حين تقييم الوضع.

في حين تشير تقارير صادرة من إدارة السجن إلى أن حميدان التركي يعد نموذجاً رائعاً ويحتذى به، كما أن له مجهودات كبيرة في إصلاح السجناء، ويحظى باحترام جميع السجناء والمسئولين عن السجن.

واعتقل التركي للمرة الأولى وزوجته السيدة سارة الخنيزان في نوفمبر 2004 م بتهمة مخالفة أنظمة الإقامة والهجرة، ولم يكن الاعتقال من قبل سلطات الهجرة فقط، بل كان معهم أعضاء من مكتب التحقيقات الفيدرالي "F.B.I"، قبل أن يتهم بعد ذلك في قضية الإساءة لخادمته.

وحميدان التركي هو طالب الدكتوراه السعودي المبتعث من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية في قسم اللغة الإنجليزية لتحضير الدراسات العليا في الصوتيات، والحاصل فيها على الماجستير بامتياز مع درجة الشرف الأولى من جامعة دنفر بولاية كلورادو في الولايات المتحدة.





"الشيحي": "جمعية محمد نور الخيرية" .. أجمل خبر رياضي هذا العام
كاتب يناشد أمير "جازان" إنقاذ المواطن "علي مشطا" من غرفة الصفيح


 يناشد كاتب صحفي، الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، إنقاذ المواطن "علي مشطا" وأبنائه الأحد عشر، من غرفة الصفيح التي هي بيته منذ خمسة وعشرين عاماً. وفي شأنٍ آخر، يرى كاتب أن أحد أجمل الأخبار الرياضية هذه السنة، هو قيام اللاعب محمد نور، بإنشاء جمعية خيرية تقدّم الأغذية والأدوية للفقراء.

كاتب يناشد أمير "جازان" إنقاذ المواطن "علي مشطا" من غرفة الصفيح

يناشد الكاتب الصحفي محمد عبد الواحد، الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، أمير منطقة جازان، إنقاذ المواطن "علي مشطا" وأبنائه الأحد عشر، من غرفة الصفيح التي هي بيته منذ خمسة وعشرين عاماً، وإيجاد السكن الملائم لهم. وفي صحيفة "عكاظ" يقول الكاتب "علي مواطن سعودي من قرية بيش بمنطقة جازان، يقول إنه بنى غرفة الصفيح التي هي بيته منذ خمسة وعشرين عاماً.. وتناسل فيها وأنجب أحد عشر ولداً وبنتاً.. ويعمل حطّاباً.. ولكن مهنته هذه لم تعد تجدي ولا تسد رمقاً .. وضاقت به السبل فلجأ إلى الحكومة .. فمنحته راتباً شهرياً صغيراً لا يكاد يكفي نصف مصروفات العيال.. ولكنه أفضل من لا شيء.. وهو لا يستطيع أن يستأجر بيتاً صغيراً.. أو يبني غرفة أخرى من الصفيح .. لبعض أولاده الكبار الذين يتزاحمون في غرفةٍ عاريةٍ لا تقيهم لا من البرد ولا من الحر ولا من المطر". ويضيف الكاتب "علي مشطا، هو واحدٌ من أولئك الحامدين الشاكرين الصابرين من أبناء قرى جازان ومثله الكثير الذين لا يجدون المأوى.. ولا السكن المناسب لحياتهم كبشر .. وهو ما عجزت عنه وزارة الإسكان التي تعثرت مشاريعها في الكثير من أنحاء المملكة، ومنها مشروع إسكان محافظة أبو عريش، وهو واحدٌ من ستة مشاريع أخرى في منطقة جازان تشمل: صامطة وأبو عريش ومدينة جيزان وصبيا وبيش وأبو حجر.. وقد دفعت هذه المشاريع المتعثرة هيئة مكافحة الفساد (نزاهة) إلى متابعة أسباب تأخُّر تنفيذ مشروعات الإسكان وتدني جودة المواد وعدم متابعة سير العمل في هذه المشروعات.. ووجهت عديداً من الخطابات لوزارة الإسكان حول هذا الصدد مطالبة بسرعة الإنجاز". وينهي الكاتب قائلاً "المهم وزارة الإسكان شكّلت لجنة لمتابعة هذه المشروعات السكنية المتعثرة ــ وقد يتمكن ــ المواطن الغلبان ــ علي مشطا ــ وأبناؤه الأحد عشر.. من الحصول على مأوى.. بدلاً من غرفة الصفيح.. وقد يطول الأمر أو يقصر.. ولكن عشمنا كبير في أمير منطقة جازان صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز، في إنقاذ المواطن علي مشطا وأبنائه من غرفة الصفيح وإيجاد السكن الملائم لهم".

"الشيحي": "جمعية محمد نور الخيرية" .. أجمل خبر رياضي هذا العام

يرى الكاتب الصحفي صالح الشيحي، أن أحد أجمل الأخبار الرياضية هذه السنة، هو قيام اللاعب محمد نور بإنشاء جمعية خيرية، تقدِّم الأغذية والأدوية للفقراء، منتقداً الإعلام لعدم تغطيته لهذا الخبر، وفي مقاله "وللنجومية زكاتها!" بصحيفة "الوطن" يقول الكاتب "قبل ثلاث سنوات وجهت انتقاداً للإعلام الرياضي المحلي على اهتمامه المبالغ فيه باللاعب محمد نور .. كانت الصحف - وقلت ذلك حينها - تطارده، وتطارد أخباره، وتنشر صوره متنوعة بالمقاييس كافة ومن جميع الزوايا.. صورته بالعصا، صورته دون عصا.. وصورته في سيارته ـ أحيانا صورة سيارته ـ وصورته داخل النادي، وصورته وهو يخرج من النادي.. صورة جيرانه.. صورة الحارة التي يلعب بها.."! كان انتقادي ذاك متزامناً مع الإخفاقات التي كان يتحفنا بها اللاعب محمد نور مع بقية لاعبي المنتخب". ويضيف الكاتب "اليوم، من باب الإنصاف، أعود مجدّداً لأوجه انتقادي للإعلام الرياضي ذاته، على عدم اهتمامه مع أحد أجمل الأخبار الرياضية هذه السنة، وهو قيام اللاعب نفسه بإنشاء جمعيةٍ خيريةٍ تحمل اسمه "جمعية محمد نور الخيرية" .. قرأت أن هذا اللاعب ينوي إنشاء جمعية خيرية في مكة المكرّمة، تقدِّم الأغذية والأدوية للفقراء، إضافة إلى احتياجات طلاب وطالبات الأسر الفقيرة.. مثل هذه الخطوة الإنسانية يُفترض أن تجد حفاوةً كبيرةً من الإعلام الرياضي عوضاً عن ملاحقة توافه الأخبار التي تؤجِّج الشارع الرياضي وتزرع الفتنة والبغضاء بين الجماهير". وينهي الكاتب قائلاً "سبق أن انتقدت محمد نور بقسوة، لكنني اليوم أعود - وبموضوعيةٍ تامة - لأقول له شكراً جزيلاً.. شكراً بحجم جمهور "الاتحاد" الكبير! شكراً لأنه دفع زكاة نجوميته.. زكاة الشهرة التي حظي بها.. أعتقد أن الزكاة ليست حصراً في المال والذهب والعقارات.. وهذا ما أدركه نور قبل الكثيرين .. شكراً للمواطن "محمد نور" لأنه جسّد على أرض الواقع، قاعدةً نبويةً مهمةً، تقول: "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه".




الحادث تحذير لعابري الطرق المزدحمة
بالفيديو.. صدمتها سيارة ودهستها حافلة و"نجت بحياتها"

أصرت السلطات البريطانية وحملات أمان الطرق على بث هذا الفيديو "المؤلم"؛ لتوعية التلاميذ عند عبور الطرق القريبة من المدارس وأماكن التسوق، التي تكون عادة مزدحمة بالسيارات. ويكشف الشريط عن نجاة تلميذة بريطانية بأعجوبة، رغم أن سيارة مسرعة صدمتها، ثم دهستها حافلة، وسحبت جسدها أمتاراً عدة.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن الحادث وقع الساعة 8:15 صباح الأربعاء الماضي، حين قررت مراهقة بريطانية (12 عاماً) أن تعبر "فجأة" طريق "روتشيستر" بمدينة "جريفسند" في مقاطعة "كنت" جنوب شرق بريطانيا؛ فصدمتها سيارة، وألقت بها أمام حافلة، دهستها، وسحبت جسدها مسافة خمسة أمتار.

ويُظهر الشريط الذي تم بثه على موقع "يوتيوب" تلميذاً يجري ناحية الحافلة، باحثاً عن الفتاة التي حُشرت أسفلها، وبعدها استخدمت قوات مكافحة الحريق وسائد هوائية لإخراج التلميذة من أسفل الحافلة، ثم قامت خدمة الطوارئ بنقلها إلى مستشفى "كينجز كوليدج" في لندن.

وحسب الأطباء، أُصيبت الفتاة بكسور في الجمجمة وعظام الرقبة، لكنها نجت، وسيكون أمامها بضعة أسابيع حتى تستعيد عافيتها.

ونقلت الصحيفة عن رئيس الجمعية الملكية للوقاية من الحوادث، كيفن كلينتون، قوله: "عند عبور مثل هذه الطرق المزدحمة لا بد أن يتصف المشاة بالتركيز والصبر، وأن يختار الشخص الوقت والمكان المناسبين للعبور؛ فلا يخرج الشخص من بين السيارات المتوقفة، بل يوجد في مكان واضح، يمكّن قائدي السيارات من رؤيته قبل العبور". ويضيف "على قائدي السيارات أن يكونوا حريصين عند المرور بمناطق المدارس، وأن يُخفضوا سرعتهم، ويتوقعوا أن يرتكب التلاميذ أخطاء أثناء عبورهم".
فيديو




تمت الاستعاضة عنها بالتصاريح الإلكترونية
الجوازات توقف رسمياً العمل بالتصاريح الورقية






بدأت المديرية العامة للجوازات بإيقاف العمل بتصاريح السفر الورقية القديمة والاستعاضة عنها بالتصاريح الإلكترونية للمواطنين .

ويأتي هذا الإجراء بعد أن اعتمدت الجوازات إصدار تصاريح السفر إلكترونيا من منتصف العام الماضي 1433هـ , حيث أصبحت إدارات الجوازات تصدر التصريح الإلكتروني في النظام دون الحاجة للحصول على التصريح الورقي القديم , وذلك وفقاً لنظام وثائق السفر الصادر بموجب المرسوم الملكي رقم م/24 واللائحة التنفيذية لنظام وثائق السفر الصادرة بموجب القرار الوزاري رقم 7/ و ز , التي تنظم إصدار جوازات السفر للسعوديين وجميع الأنظمة المتعلقة بها .

وأوضح مدير إدارة الشؤون الإعلامية والمتحدث الرسمي بالمديرية العامة للجوازات العقيد بدر بن محمد المالك ، أنه يمكن استبدال التصريح الورقي مستقبلا بتصريح إلكتروني من أحد فروع الجوازات المنتشرة بجميع مدن ومحافظات المملكة أو من خلال الاشتراك في الخدمات الإلكترونية ( أبشر ) التي تقدمها الجوازات للمواطنين بعد تفعيل الخدمة من مواقع التفعيل المختلفة , مبينا أنه لمزيد من المعلومات عن ذلك الاتصال بالرقم المجاني (8007490000) .

ويأتي هذا الإجراء حرصاً من المديرية العامة للجوازات على دقة الإجراءات المقدمة للمستفيدين والحرص على تقديم خدماتها إلكترونياً سعياً منها في تطبيق تطلعات القيادة الرشيدة في سرعة تنفيذ وتفعيل الحكومة الإلكترونية .









التجارة تلزم كل المنشاْت بوضع التسعيره على العبوه والغرامة تتجاوز 100 الف ريال للمخالفين



كشفت وزارة التجارة والصناعة بدأ إلزام كافة المنشآت والأسواق والمحال التجارية بمختلف مستوياتها بوضع التسعيره على معروضاتها من السلع اعتباراً من 1-6-1434هـ.
وطالبت الوزارة المواطنين والمقيمين بإبلاغها عن المخالفين للقرار على هاتف بلاغات المستهلك رقم (8001241616).

من جهتها دعت غرفة الرياض كافة مشتركيها إلى التقيد بتطبيق القرار حتى لا يكونوا عرضة لتطبيق العقوبة المنصوص عليها جراء مخالفة تطبيق القرار وهي الغرامة 100 ألف ريال على أن تضاعف إلى الضعف وإغلاق المحل لمدة تصل إلى سنة في حال تكرار المخالفة.







عبر موقعه على شبكة الانترنت
«قياس» يعلن نتائج اختبار القدرات العامة للجامعيين




الرياض- الوئام:

أعلن المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي نتائج اختبار القدرات العامة للجامعيين, وذلك عبر موقعه على شبكة الانترنت, ورسائل الجوالSMS.

ويعتبر اختبار القدرات العامة للجامعيين أحد شروط القبول للمتقدمين للدراسات العليا, وكذلك المتقدمينللكليات العسكرية.

حيث أقيم هذا الاختبار يوم الأحد 14 ربيع الأول 1434هـ, في (27) مقراً للطلاب والطالبات موزعة على جميع مدن ومحافظات المملكة.

الجدير بالذكر أن التسجيل للاختبار “الفترة الثانية” سيتاح في الفترة 1-19 رجب 1434هـ, وسيعقد في 9 شعبان 1434هـ.







الوليد بن طلال يدخل عالم تويتر


أطلق الأمير الوليد بن طلال مساء اليوم ، حسابه الشخصي عبر الموقع العالمي ” تويتر ” ، وذلك بعد لحظات من الإعلان عن نيته الدخول لعالم تويتر .

وحظي حساب الأمير الوليد (Alwaleed_Talal ) فور الكشف عنه بمتابعة أكثر من ألفي مغرد ، ويتوقع أن يصل لأرقام كبيرة خلال اليومين المقبلين . 

—————————————-

كشف إعلامي في قناة روتانا خليجية ، عن نية الأمير الوليد بن طلال رئيس شركة المملكة القابضة ، وأحد المستثمرين في الموقع العالمي ” تويتر ” الدخول لعالم تويتر مغرداً خلال الأيام المقبلة .

وقال علي العلياني ، مذيع برنامج ياهلا في تغريدة عبر حسابه الشخصي في تويتر إن الوليد بن طلال سيدخل عالم تويتر خلال الأيام القليلة المقبلة .

يذكر أن الأمير طلال بن عبدالعزيز ، والد الأمير الوليد سبقه بالدخول لعالم تويتر ، وكذلك حرمه الأميرة أميرة الطويل ، كما شهد تويتر خلال الشهر الماضي دخول صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الدفاع ونائب رئيس مجلس الوزراء .









قلة ثقة المشغلين توقع الطهاة السعوديين في دوامة البطالة
أكثر من 200 شاب تخرّج في كليات ومعاهد فنية متخصصاً ولم يجد مَنْ يوظّفه



يواجه أكثر من 200 طاهٍ سعودي تخرجوا في كليات وجامعات ومعاهد فنية سعودية شبح البطالة بعد أن وجدوا صعوبات كثيرة في الحصول على فرصة عمل داخل الفنادق أو المطاعم الكبيرة في المملكة وكذلك في أقسام التموين داخل إدارات وجهات حكومية وخاصة.

وشهدت السعودية منذ سنوات حملات لتحفيز الشباب إلى دخول مجال الحرف اليدوية والمهنية لإيجاد فرص عمل. وترافق هذا مع إنشاء الكثير من المعاهد الفنية والأقسام المهنية المتخصصة في الكليات والجامعات الحكومية والخاصة.

إلا أن خريجي هذه المؤسسات اصطدموا بواقع وصفه المراقبون بالمُحبط. وقال ياسر جاد، أحد أهم الطهاة السعوديين مدير جمعية الطهاة في السعودية، لـ"العربية.نت": "أكثر الطهاة السعوديين لا يجدون عملاً بسهولة. الكثير منهم لم يعمل بعد لأن أصحاب العمل لا يثقون كثيراً بالعامل السعودي".

وأكد أن "الطهاة السعوديين يطلبون رواتب معقولة لكن أصحاب العمل ينظرون إليهم كعديمي خبرة ويفضلون تشغيل طهاةٍ من الخارج بنفس الرواتب، مع امتلاك أولئك للخبرة التي يقول أصحاب العمل إنهم يبحثون عنها".

وأضاف جاد، الذي يدير مسابقات سنوية بين الطهاة السعوديين: "حتى نتجاوز المشكلة نحتاج لدعم من الجهات ذات العلاقة، ويجب أن تكون هنالك ثقة من أصحاب العمل بالطهاة السعوديين. كما أن هؤلاء لن يحصلوا على الخبرة أبداً إذا لم تعطَ لهم الفرصة في العمل داخل تلك الأماكن الكبيرة مثل الفنادق والمطاعم والمستشفيات وشركات الإعاشة أيضاً".

واعتبر جاد أنه "من المهم عمل قوانين تحمي حقوق الطهاة السعوديين حتى لا يتعرضوا لأي نوع من أشكال التعسف"، مضيفاً أن "التواصل مع المجتمع والإعلام وثقة الناس بخدماتهم قد تشكل نقلة معنوية يمكن أن تسهم في الدفع بالكثير من الشباب الباحث عن عمل في اقتناص فرصتهم في الأعمال الحرفية والمهنية".

يُذكر أن جامعة الأمير سلطان في أبها وجدة لها أقسام متخصصة في مجال الفندقة تضم أقسام طهي، بالإضافة إلى وجود معاهد خاصة مثل الحكير في الرياض والمعهد الفني في المدينة المنورة التي تشكل رافداً مهماً في تزويد سوق العمل بما يحتاجه من يد عاملة سعودية مؤهلة أكاديمياً في مجال الطهي.









عبده خال: تكريمي في معرض الكتاب جاء ليقول إن بلادي أخذت تكرم مبدعيها ومثقفيها-صور

 


عبر الروائي والكاتب عبد خال عن مدي سعادته بفوزه بجائزة وزارة الثقافة والإعلام للكتاب. وقال: "إن هذا التكريم من وزارة الإعلام جاء ليقول إن بلادي أخذت تكرم مبدعيها ومثقفيها لكي نستطيع أن نردم الفجوة التي كنا نتحدث عنها في السابق نقول فيها إن الكاتب والمبدع السعودي ليس له تكريم أو اهتمام داخل بلده والأجمل أن مجموعة المكرمين ينتمون لتيار الحداثة أيام الثمانينات وهو تكريم لمدرسة أدبية استطاعت أن تكون في الواجهة الآن".

وعن الرواية الفائزة (لوعة الغاوية) قال خال: "خلال سنة حققت ثلاثة طبعات وعليها إقبال وردود الفعل دائما مهما كانت سواء مع الرواية أو ضدها أستطيع أن أتقبلها واستقبلها استقبال الشخص الذي يستطيع أن يستفيد مما يسمع هذا".

وعن علي أي أساس يختار دار النشر قال خال: "إن الرقابة المتعنتة علي النص الأدبي من الدور في المملكة سابقاً والتي تعمل علي تغيير هوية العمل الأدبي من حذف مما يحدث إرباك في العمل الأدبي جعلته يختار الدور من خارج المملكة وذلك له مميزات هي القوة التوزيعية إضافة إلي عدم الحذف كما أن فرصة القارئ العربي تكون أكبر للإطلاع علي كتاباتي

ومن ذلك اليوم وأنا أطبع خارج المملكة".

وعن الكتب التي تمت طباعتها له: "قال هي ستة مجاميع قصصية وثماني روايات ومجموعة للأطفال بعنوان حكاية المداد".

وعن المبيعات لمؤلفاته داخل معرض الكتاب قال: " أكاد أكون محظوظاً بالنسبة لزملائي الكتاب فلا يوجد عمل إلا وتعدى الطبعة الثالثة ومن أكثر مبيعاتي في السنتين الأخيرتين روايتي (ترمي بشرر).

وعن أهم الجوائز التي حصدها ويعتز بها قال: "جوائز عديدة ولكن كجائزة لها زخمها وتعطيك زخم هي جائزة البوكر والثانية هي جائزة الوزارة عن روايتي (لوعة الغوية) في معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية". 

صور مختارة ل"عبده خال"


الكاتب يبتسم


خال بجانب الفنان محمد عبده والفنان عبادي الجوهر


الكاتب يوقع اهداء








خالف قاعدة توقيع الكتب
د. سلمان العودة يتسبب في إغلاق دار نشر بمعرض الكتاب بالرياض




تسبب وجود الشيخ الداعية الدكتور سلمان العودة بمعرض الرياض الدولي للكتاب مساء اليوم (الاثنين) في إغلاق دار “وجوه للنشر والتوزيع”، بعد أن قام بتوقيع عدد من نسخ كتابه الذي تنشره ذات الدار.

وبحسب مصادر مطلعة بإدارة المعرض أكدت أن قيام دار النشر بالسماح بالتوقيع داخل جناحها بالمعرض يعد مخالفة صريحة لتنظيم المعرض، حيث أن إدارة المعرض خصصت موقع “منصة” للتوقيعات ــ تتوسط المعرض ــ لكافة دور النشر الراغبة في منح بعض مؤلفيها التوقيع على إصداراتهم الجديدة.

وأكدت ذات المصادر استدعاء صاحب دار النشر وأخذ تعهد عليه بعدم تكرار تلك المخالفة، مشيرة إلى أن العمل تم استئنافه بذات الدار بعد صلاة العشاء.

وكان الدكتور سلمان العودة تفاجأ بتجمهر الزائرين حوله منذ دخوله لمعرض الرياض للكتاب، حيث شوهد العودة يصافح الزوار فيما فضل البعض الأخر أخذ الصورة الفوتوغرافية معه.







بالفيديو..بعد أن أقسم على المصحف..الثنيان يكسب تعاطف الجميع

 


بعد أن أقسم الحارس التعاوني فهد الثنيان على المصحف بأنه لم يبصق على حكم اللقاء سامي النمري وذلك في مباراة فريقه أمام نجران وذلك عبر برنامج الهدف والذي يبث على قناة لاين سبورت ، كسب الحارس تعاطف الجميع من جماهير ونقاد .


الجماهير والنقاد اعتبروا الحارس بريء بعد قسمه أمس ورفض أي من الأطراف الأخرى للقضية في التداخل عبر البرنامج.

يذكر أن الحارس قد أقسم قائلاً :' جئت إليكم القناة وأنا مظلوم.. وطلبت منكم أن توفروا لي مصحفاً، ومشكورين وفرتم لي طلبي..أقسم بمن أنزل هذا الكتاب أنني لم أبصق على الحكم من قريب أو من بعيد أو من فوق أو من تحت، والله على ما أقول شهيد'.

فيديو








(بعد نشر خطاب استقالة) المرشد : استقالة القاضي نايف القفاري كذبة وهروب من محاكمته وطرده من القضاء

 

 وصف الدكتور محمد المرشد ، الأكاديمي والمستشار الشرعي والقانوني عبر حسابه في تويتر استقالة القاضي نايف القفاري بأنها خدعة سخيفة ومحاولة بطولة زائفة بعد سنوات من الاستعراض الكاذب .

وأضاف المرشد ” الاستقالة الخالصة هي التي تأتي في حالة استقرار وطمأنينة لا في حالة خيارات صعبة ولسان حاله بيدي لا بيد عمرو ” .

متسائلاً ” إذا كان يرى الاستقالة فلماذا لم يستقل قبل سنة أو سنتين حينما كان عدد المعتقلين أكبر ولكنه يتلاعب بالعواطف

ومن حقه أن يستقيل فهذا خياره ولكن لا ينتهز الفرصة ليضلل الناس بالسبب الحقيقي وهو قرب محاكمته وطرده من القضاء”.

وبحسب الوئام في تغريدة أخرى “إذا كان بسبب شقيقه موقوف فكلنا نتعاطف مع الآخرين فلماذا تجاهل البقية ولماذا أدخل ملفات أخرى لدغدغة العواطف .. من حق الجميع محاكمة عادلة لكن مهما حكم عليه فيعتبرونه مظلوم والمحكمة ظالمة ولو كانت يد المتهم ملوثة بالدماء”

وكشف المرشد السبب الحقيقي للاستقالة ” أنه كان مندوب للعمل بالمحكمة العليا كباحث وكان محمي من الرئيس السابق فتغير الرئيس ، وحينما جاء الرئيس الجديد رفض التمديد له وطلب منه العودة لمحكمته وهذا لا يرضيه لأنه يريد الراحة ولا يريد العمل”

وأضاف ” كما أنه يخشى من محاكمته ضمن محكمة القضاة لشماتته بوفاة الأمير نايف وقال هلك الطاغية فقرر الهروب بالاستقالة ،ولو كان شجاعاً لواصل المسيرة وواجه المحاكمة أو استقال قبل سنة أوسنتين وليس حينما ضعف موقفه ليتظاهر بالبطولة “.

يذكر أن مواقع التواصل الاجتماعي تداولت صباح اليوم ، خطاب الاستقالة الذي تقدم به القاضي نايف القفاري أمين الهيئة العامة ونائب رئيس إدارة البحوث والدراسات بالمحكمة العليا ، والذي تضمن أسباب استقالته ، وهي كماورد في الخطاب سوء الإدارة في وزارة العدل وفساد جهاز القضاء ، وملف المعتقلين .









(توهم أن جهاز الرفع المساحي "كاميرا" فوقف أمامها يبث همومه) مريض نفسياً يربك حركة المرور بمكة

 


نجح المارة في شارع العمرة العام باتجاه الكلية التقنية بمكة المكرمة، صباح اليوم، في إقناع مريض نفسياً بالعدول عن الوقوف وسط الطريق، بعد أن توهم أن الجهاز المستخدم في الرفع المساحي لمسارات القطار كاميرا تلفزيونية، ووقف أمامها وتحدث إليها طويلاً، ما أربك حركة السير والمرور.



بحسب موقع سبق المشهد أثار حفيظة المارة، وقال بعضهم: "تعبنا من الوعود لاحتواء مثل هؤلاء، ولكن الوضع لا يزال سيئاً", مطالبين الجهات ذات العلاقة بسرعة التدخل.

وكان المريض قد تخيل أن جهازاً يستخدم في الرفع المساحي لمسارات القطار كاميرا تلفزيونية، ما دفعه إلى الوقوف أمامها والتحدث بأريحية كأمله في بث همومه ونقل تحاياه لوالديه، مهنئاً بفوز فريقه المفضل نادي الوحدة الرياضي وحصوله على كأس البطولة، بحسب ما يتوهمه.

وقد أدت فعلته هذه إلى حدوث إرباك بحركة السير بشارع العمرة العام باتجاه الكلية التقنية بمكة المكرمة، صباح اليوم نظراً لتجمهر المارة والعمال في مشروع قطار الحرمين عليه، حيث استطاع بعضهم إقناعه بوصول تهانيه ومعاناته عبر التلفاز وهو ما نجحوا معه بمغادرته للمكان والحيلولة دون عبثه بجهاز الرفع المساحي.







بالصور.. "مرور القصيم" يحتجز ضابطاً برتبة نقيب زوّر لوحات سيارته

 


أوقف مرور منطقة القصيم في الساعات الأولى من فجر اليوم (الاثنين) ضابطاً برتبة نقيب، يعمل في الدوريات الأمنية، أثناء خروجه من العمل بزيه الرسمي، وذلك لمخالفته الأنظمة.



وقالت مصادر إن رجال المرور ضبطوا النقيب أثناء استقلاله سيارته الخاصة بطريق الطرفية بالقرب من إشارة الرابية شمال بريدة لمخالفته تعليمات وأنظمة المرور عبر تركيب لوحات ليس لها علاقة بسيارته نهائياً، وهو الأمر الذي تأكد عندما تم رفعها لعمليات المرور من قبل رجل الأمن الذي استوقفه.

وأفادت المصادر وفقاً لصحيفة "أنباء القصيم" أنه تم حجز السيارة بناء على المخالفة، لافتة إلى أن الضابط قام بعدة محاولات لاستخدام "الواسطة" كي يتجنب الحجز والمحاكمة العسكرية التي ستلحق به إلا أن مدير شعبة السير بمرور القصيم الذي تواجد بالموقع طبق النظام عليه رافضاً أي استثناءات بحقه.









جوال تم تصديره من إسرائيل.. يباع في بريدة

 


ذهب مواطن سعودي إلى سوق الاتصالات في بريدة، في منطقة القصيم، واشترى هاتفًا، وبعدما وصل إلى الرياض ذهب به إلى سوق الاتصالات في حي المرسلات لإصلاح عطل غريب فيه، فأخبره وكيل الشركة المصنّعة أن الرقم التسلسلي للجهاز يكشف أنه معاد التصنيع أو مستورد من إسرائيل.


وقال المواطن وفقاً لصحيفة الحياة: "الصندوق الخاص بالجهاز أثار حفيظة بعضهم، فرفضوا شراءه، وقالوا إن هذا الجهاز معروف بأنه معاد تصنيعه فتوجهت إلى الوكيل الذي أخبرني بأن هذا الجهاز لا يشمله الضمان، لأنه معاد التصنيع أو مستورد من إسرائيل".
وأكد أحد وكلاء الشركة، بعد أن قام بطباعة الفاتورة، وجود كلمة إسرائيل مرتين، الأولى في إشارة إلى أن الجهاز بيع من شركة في إسرائيل، والثانية أنه تم بيعه من جهة في إسرائيل إلى جهة أخرى مرمّزة بأرقام في الفاتورة.
وأشار أحد العاملين في الوكالة إلى احتمال دخول الجهاز إما عن طريق الاستيراد من دبي أو من خلال تصديره لدولة أخرى ثم إعادة تصديره إلى السعودية.








مهنته سائق ويدعي أنه أخصائي تخدير بمستشفى عرفان في جدة
إثيوبي وزوجته يسقطان الأجنة لممتهنات الدعارة ومجهولات الهوية بـ 1500 ريال


 ضبط فرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في البغدادية بجدة، إثيوبياً وزوجته يساعدان ممتهنات الدعارة على التخلص من أجنّتهن عن طريق إجراء عمليات إجهاض لهن.

وتعود التفاصيل التي حصلت عليها "سبق" إلى أن مركز هيئة البغدادية بجدة تلقى بلاغاً عن رجل يتعاون هو وزوجته من الجنسية الإثيوبية، مع ممتهنات الدعارة من النساء من جنسيات مختلفة، اللاتي لا يحملن رخص إقامة، على أن يسقطا لهن الأجنة مقابل 1500 ريال.

وجمع المركز المعلومات عن الشخص المتهم وزوجته، وتم التوصل إلى أرقام جوالاتهما ومكان سكنهما الذي تم تجهيزه لاستقبال الحالات وإجراء الإجهاض فيه.

وعلى الفور أعد المركز كميناً محكماً عن طريق أحد المصادر، اتصل بالزوجة الإثيوبية القائمة على التنسيق مع الزبائن، وتحدد المكان والزمان والسعر، وبعد الاتفاق معها طلبت مبلغاً قدره 1500 ريال، كما طلبت من المصدر مقابلة الطبيب في ساعة محددة، وسيستلم جزءاً من المبلغ قبل الإجهاض، والجزء الآخر بعده، كما سيرافقهم إلى المكان المعد لإجراء العملية.

ورفضت المرأة أن تذكر مقر سكنها، وإنما طلبت من المصدر البقاء بأحد المواقع، وسيحضر الطبيب لأخذه ومرافقته للموقع.

وعلى الفور قسّم المركز فرق القبض إلى اثنتين: الأولى أمام المنزل لرصد تحركات المتهم، والثانية في المكان المحدد، الذي سيتم القبض على المتهم فيه.

وبعد وقت يسير شوهد الشخص المخبر عنه يخرج من مقر سكنه، وركب سيارته، واتجه للموقع، وأثناء توقفه في الموقع اتصل بالمصدر، وطلب منه الحضور وتسليم الجزء الأول من المبلغ، وبعد عملية التسليم والاستلام ألقي القبض عليه.

وبالانتقال لمقر سكنه، ودخوله برفقة المتهم بالمفتاح الذي وجد بحوزته، وجدت المرأة الإثيوبية، وهي زوجة المتهم، وألقي القبض عليها، كما وجدت في المنزل الأدوات الطبية، وحقن خاصة بالإجهاض، وأجهزة طبية، وتم ضبطها وتحريزها وإرسالها مع المتهمين لجهات التحقيق لإكمال الإجراء اللازم بحقهما.

يذكر أن المتهم مدون في رخصة إقامته "سائق خاص"، بينما هو يصر على أنه يعمل "أخصائي تخدير"، وقد وجدت له صورة وهو يرتدي الزي الطبي في أحد المستشفيات، كما وجدت معه صور لشهادات خبرة من مستشفى عرفان ومستشفى بخش بجدة، وتم ضبطها وإرسالها لجهات التحقيق للتأكد منها.







شاب يقتل ابن عمه وهو ينتظر دوره في صالون حلاقة ويفر هاربا




أطلق شاب سعودي النار على أحد أبناء عمومته وهو يجلس في صالون الحلاقة وأرداه قتيلا بمركز مدركة شمال مكة المكرمة مساء أمس.

وأوضحت مصادر أن الفقيد كان جالساً ينتظر دوره في الصالون وتفاجأ بدخول أحد أبناء عمومته وهو في حالة غير طبيعية ويحمل مسدساً في يده أطلق منه رصاصة اخترقت صدره ورئته قبل أن يفر هارباً.

وبحسب الوئام، ما زالت الجهات الأمنية تواصل البحث للقبض على الجاني وتقديمه إلى العدالة.






استدرجه وطعنه لخلافات بينهما
شرطة الرياض تكشف هوية «جانٍ» قتل حدثاً ودفنه بالصحراء


كشفت شرطة الرياض الغموض الذي اكتنف حادثة اختفاء حدثاً سعودياً بحي النظيم شرق الرياض وقبضت على الجاني “سعودي” في مطلع العقد الثاني من العمر ثبت تورطه بارتكاب جريمة قتل المتغيب ودفن جثته بمنطقة صحراوية شمال شرق مدينة الرياض لخلاف سابق بينهما.

وكان مركز شرطة الخليج تلقى بلاغاً 21/3/1434هـ بلاغاً من مواطن يفيد بتغيب ابنه البالغ من العمر 16 عاماً حيث أفاد انه ذهب إلى مدرسته الكائنة بحي النهضة ولم يعد للمنزل حتى ساعة البلاغ وعثر على سيارته متوقفة بجوار المدرسة ولا يعلم أحد أين اختفى ولا يتهم أحد بتغيبه .

وفي ضوء ذلك بدأ الفريق المكلف بوضع آلية مناسبة لسير التحريات وتم تتبع المشبوهين وجميع ممن قد تكون لهم صلة بالحادث ووفقاً للجهود المتواصلة على مدار الساعة و بتوفيق الله تعالى تم ضبط شخص في العقد الثاني من العمر اشارت الدلائل الأولية إلى احتمالية تورطه بالحادثة.

ورغم إنكاره في البداية في تغيب الحدث ومحاولته إيهام جهة البحث توريط أشخاص آخرين تمت محاصرته بما تم جمعه من معلومات فاعترف بقيامه باستدراج الحدث المتغيب وإركابه معه والاتجاه به إلى منطقة صحراوية شمال شرق مدينة الرياض وطعنه بسكين كانت معه عدة مرات إلى أن أرداه قتيلاً ودفنه بتلك المنطقة مبرراً ذلك بوجود خلافات سابقة بينهما .

وبالانتقال معه لمسرح الحادث قام بالدلالة على موقع الجثة حيث عثر عليها مدفونة وتم معاينتها رفق المختصين حيث وجد بها آثار طعنة بالفخذ وأخرى بالصدر وطعنتين بالظهر ، جرى إيقاف الجاني وإشعار هيئة التحقيق والادعاء العام لمباشرة التحقيق في القضية بحكم الاختصاص .









قطر تعلن تأسيس أكبر مصرف إسلامي برأسمال مليار دولار

 

قطر - د ب أ :
2013-03-12 02:00:18
أعلن يوسف حسين كمال وزير الاقتصاد والمالية القطري اعتزام قطر إنشاء أكبر مصرف إسلامي برأسمال مليار دولار بالتعاون مع البنك الإسلامي للتنمية ومجموعة البركة وبنوك أخرى.

جاء ذلك خلال افتتاحه اليوم الاثنين المؤتمر السابع للتأمين وإعادة التأمين وإدارة المخاطر الذي تنظمه هيئة مركز قطر للمال بالعاصمة القطرية الدوحة بحضور ممثلي كبرى الشركات العالمية العاملة في مجال صناعة التأمين، وقالت مصادر بنكية موثوقة في إنه سيتم الإعلان عن البنك الجديد رسميا في غضون الأشهر القليلة القادمة. وستمتلك حكومة قطر 30% من رأسمال البنك الجديد مع تسجيله بمركز قطر للمال.

وأشار الوزير القطري إلى أن تأسيس المصرف الجديد "من أجل تعزيز صناعة التمويل الإسلامي في المنطقة وتقديم منتجات مالية مختلفة للمستثمرين"، وقال أن الحكومة القطرية وفي سبيل تنويع الأدوات المالية المتاحة للاستثمار والتمويل، قامت بإصدار صكوكا ً إسلامية بالدولار، قيمة إصداراتها 4 مليارات دولار.

وأضاف الوزير القطري " لدينا قصة نجاح طويلة، تؤهلنا لإقناع مؤسسات التصنيف الدولية التي تمنح التصنيف الائتماني، بأننا نستحق فعلا أيه.أيه.أيه (أعلى تصنيف ائتماني في العالم)، خاصة إذا تمت مقارنة قوة دولة قطر بمن يحملون هذا التصنيف، وهذا أيضا ضمن السياسات الاقتصادية التي تتبعها حكومة قطر للارتقاء بتصنيفها الائتماني".

كذلك كشف يوسف كمال عن إنشاء شركة قطرية جديدة لإعادة التأمين برأسمال كبيرة بعد تحويل شركة الكوت التي تتبع إحدى الشركات المدرجة في بورصة قطر لتصبح أحد أكبر شركات إعادة التأمين في الشرق الأوسط.

من جهة ثانية قال السيد شاشانك سريفاستافا الرئيس التنفيذي وعضو مجلس الإدارة لهيئة مركز قطر للمال أن إنشاء شركة قطرية جديدة لإعادة التأمين خطوة ايجابية للغاية تستدعي إيجاد آليات لنشر المزيد من شركات إعادة التأمين في دولة قطر، مشيرا إلى أن 50 % من شركات التأمين في قطر تقوم بإعادة التأمين ولذا يلزم إنشاء شركات إعادة تأمين متخصصة في قطر ومنطقة الشرق الأوسط.







البحرين: تعيين ولي العهد الأمير سلمان نائباً لرئيس الوزراء
ينوب عن رئيـس مجلـس الـوزراء في تطـويـر أداء أجهـزة السلطـة التنفيذيـة
الاثنين 28 ربيع الثاني 1434هـ - 11 مارس 2013م
 
الأمير سلمان بن حمد آل خليفة

أعلنت مملكة البحرين عن تعيين الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي عهد مملكة البحرين نائباً لرئيس الوزراء لتطوير أداء أجهزة السلطة التنفيذية.

وصدر عن الملك حمد بن عيسى آل خليفة مرسوم ملكي بتعيين الأمير سلمان بن حمد بن عيسى آل خليفة ولي العهد نائب القائد الأعلـى نائبـاً أول لرئيـس مجلـس الـوزراء لتطـويـر أداء أجهـزة السلطـة التنفيذيـة.

والأمير سلمان هو النجل الأكبر لملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، تلقى تعليمه في مدارس البحرين، وهو حاصل على شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في واشنطن دي سي بالولايات المتحدة، وفي عام 1994 حصل على شهادة الماجستير في فلسفة التاريخ من جامعة كامبريدج.

بعد وفاة جده الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة وتولي والده الشيخ حمد الحكم أصبح ولياً للعهد، وفي يوم عيد مولده الأربعين الموافق 21 أكتوبر 2009 أصدر والده الملك حمد بن عيسى آل خليفة أمراً بإعطائه لقب الأمير.







داعية يشبه معارضي مرسي "ببني إسرائيل" يثير جدلاً بين السعودية ومصر

 

 أبدى سعوديون استنكارهم من داعية إسلامي ألقى خطبة في مصر شبّه فيها معارضي الرئيس محمد مرسي ببني إسرائيل، حيث ألقى الداعية خطبته بحضور الرئيس مرسي بعد الصلاة، وقال له فيها إنه كمثل طالوت الذي استكثر عليه قومه من بني إسرائيل المُلك.

وجاء غضب السعوديين رداً على إيحاء الداعية بأنه يحمل الجنسية السعودية ويتحدث نيابة عن حكومتها وشعبها، الأمر الذي اعتبره السعوديون تعدياً عليهم. إضافة إلى كونه تدخلاً غير مقبول في الشأن الداخلي لمصر.

وبعد نشر الخطبة في مواقع التواصل الاجتماعي والصحف المصرية باسم "داعية سعودي"، لم يذكر أحمد ناجي الزراع أنه غير سعودي، ما أدى ببعض أطياف المعارضة أن يعتقدوا بأن الخطبة تحريضاً عليهم من الرأي العام السعودي، الأمر الذي أثار حفيظة كثير من السعوديين الذين أكدوا احترامهم لمصر وعدم تدخلهم في شأنها الداخلي.

من جهة أخرى علق الدكتور محمد آل زلفة، عضو مجلس الشورى السعودي السابق، قال: "تكمن المشكلة فيمن يدعون أنهم دعاة وخطباء، يبشرون بمفهوم إسلامي جديد، وذلك بعد فوز الإخوان بمصر".

وأبان آل زلفة في حديثه أنه من وقت لآخر نجد أن هؤلاء المدّعين يذهبون لمصر وينحازون لفريق ضد آخر، موضحاً أن المملكة العربية السعودية لا تعترف بمثل هؤلاء الأشخاص، ومصر في غنى عن تعريف أو تصنيف مثل هؤلاء.

وأضاف آل زلفة: "هذا الأخ الذي تحدث هو من سلسلة المتحيّزين الذين يعتقدون بأن الإسلام لم يعرف إلا بعد الثورة بمصر"، مؤكداً أنه لا يوجد شخص بالسعودية يؤمن بما يقوله هؤلاء الدعاة، الذين وصفهم بـ"المتمليحين" أمام الشعب المصري.

وأوضح آل زلفة في نهاية حديثه: "الشعب المصري واعٍ لا يغتر بأمثال هذا الداعية المدعي، ولن يحمِّلوا السعودية قول هذا الرجل".







القرني يطالب علماء المسلمين بفتوى جماعية في نظام الأسد
الداعية السعودي اعتبر مفتي سوريا أحمد حسّون من علماء السوء


اعتبر الداعية السعودي الشيخ عائض القرني مفتي سوريا أحمد حسّون "كذاباً أشر" ومن علماء السوء، داعياً علماء الإسلام لإصدار فتوى جماعية ضد بشار الأسد ونظامه.

وطالب القرني في حديثه لنشرة "الرابعة" العلماء والدعاة بأن يتكلموا بكلمة الحق، موجهاً رسالته إلى هيئة كبار العلماء بالسعودية والأزهر الشريف بمصر بأن يقدموا بياناً جامعاً يفتون فيه بشأن بشار الأسد ونظامه.

وقال الشيخ القرني إنه يجب على الشعب السوري بكل طوائفه أن يقاتل هذا النظام الخارج على الإسلام، مشيراً إلى جرائم النظام من قتل العزّل والنساء، والخروج على تعاليم الإسلام.

وتحدث عن زيارته لمخيم الزعتري في الأردن، وحديث السوريين هناك عن أن قيادة جيش النظام كانت ترغمهم على "السجود لصورة الأسد، ويسبّون الله".

كما دعا شباب سوريا إلى حمل السلاح ضد النظام، ونصرة الشعب السوري، موجهاً الرسالة في الوقت نفسه إلى دول الخليج لأنها ذاقت الويلات حين أصبح العراق تحت سيطرة إيران.

وأفتى القرني بجواز قتل بشار الأسد وأحلّ دمه، مبرراً فتواه بأنه قتل الناس وارتكب كل الموبقات، حتى وصلت أعداد القتلى إلى ما يقارب 100 ألفٍ.

وكان مفتي سوريا أحمد حسّون أعلن في لقاء تلفزيوني أن الدفاع عن سوريا فرض عين وجهادٌ على الدول العربية والاسلامية كافة، وفق وصفه.

وبحسب مراقبين، فإن فتوى حسّون هذه ستلعب دوراً كبيراً في إلقاء الضوء على التناقض في تصريحات النظام السوري، من حيث اتهام كلِّ من عارضه بالإرهاب، ومحاولة تخويف العالم بأسره مما سمّاه "القاعدة" أو "المتطرفين الإسلاميين".

وجاءت هذه الفتوى بعد أن هدّد حسون في وقت سابق بإرسال انتحاريين لضرب أوروبا والولايات المتحدة عقاباً لهم على تأييدهم الثورة.
فيديو







بالفيديو: أبوإسلام : أمي كانت تتذوق بول أبي لتقيس نسبة السكر

 

هاجم الداعية المصري أبو إسلام عبر برنامجه التي تعرضه قناة الامة والذى يمتلكها هى وقناة ماريا للمنتقبات الدكتورة ميرفت التلاوي، رئيس المجلس القومي للمرأة، داعيا الحكومة لإغلاق المجلس وتحدث الشيخ ابواسلام عن والدته ويقول زمان كان مافيش كشف او تحليل عن امراض السكر واقسم الشيخ ابواسلام بالله ان والدته رحمة الله عليها كانت تتذوق بول ابيه لتعرف كم نسبة السكر وهل السكر عالى ام منخفض فى الدم ويؤكد الشيخ ابواسلام ان هذه هي الصورة الحقيقة للمرأة المسلمة ويؤكد قالا انه عندما كان ياتى ليقبل والدته لم يكن يقبلها من يديها ولا من خديها قائلا انا كنت اقبلها من اسفل قدميها ويتحدث الشيخ ابواسلام عن المركز القومى للمراة مؤكدا انه مركز الخراب ومطالبا بغلقه واتهم الشيخ ابواسلام المركز القومى للمراة لاياتى الا بالخراب وهو وبالا على المراة المصرية وانه جاء ليهدم المرة وليس لاصلاحها.
فيديو







وزير داخلية لبنان: اجتماع الرياض يعزز التعاون الأمنى العربى

الإثنين، 11 مارس 2013 - 17:06
 وزير الداخلية اللبنانى مروان شربل

بيروت (د ب أ)


أكد وزير الداخلية اللبنانى مروان شربل اليوم الاثنين أن مجلس وزراء الداخلية العرب هو "الإطار الأمثل لتعزيز التعاون الأمنى العربى المشترك".

وقال شربل، فى بيروت قبل مغادرته إلى الرياض على رأس وفد أمنى لبنانى للمشاركة فى أعمال الدورة 30 لمؤتمر وزراء الداخلية العرب الذى تستضيفه السعودية يومى 13 و14 مارس الجارى "أمل أن تفضى اجتماعات الدورة الحالية إلى نتائج مثمرة تسهم فى تحصين بلداننا فى ظل التحديات الناشئة عن تعاظم انتشار الجرائم بأشكالها كافة".

وشدد الوزير على أن "لقاء وزراء الداخلية العرب يشكل خطوة هامة لمعالجة المخاطر الناجمة عن هذه الجرائم التى تهدد مجتمعاتنا من خلال تطوير الكفاءات العلمية للأجهزة الأمنية بموازاة تطور الجريمة وتعدد أساليبها"، وأشار إلى "حرص لبنان على هذا التعاون الذى ينعكس إيجابا على سائر بلداننا وبالتالى على الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية".

ولفت إلى "أهمية اعتماد المجلس مدونة قواعد سلوك رجل الأمن العربى والتى أطلقها لبنان مطلع العام المنصرم متضمنة خطوات لتوطيد الشراكة بين الشرطة والمواطنين داخل المجتمع على قاعدة المعايير والمواثيق التى تضمن احترام حقوق الإنسان عند ممارسة تنفيذ القانون".








صندوق النقد: مستعدون لصرف قرض جديد للأردن بقيمة 385 مليون دولار

العاهل الأردنى الملك عبد الله الثانى

واشنطن (ا ف ب)


وافقت فرق صندوق النقد الدولى على صرف قرض بقيمة 385 مليون دولار للأردن فى إطار خطة مساعدة قيمتها مليارى دولار منحت للبلد فى أغسطس لمواجهة "الصدمات الخارجية"، كما جاء فى بيان للمؤسسة المالية الدولية الاثنين.

وأضاف البيان أنه بات يتعين على مجلس إدارة الصندوق الذى يمثل 188 دولة عضوا، أن يوافق على هذا القرض، وقد يسمح فى أبريل بدفع هذه الشريحة الجديدة من المساعدة، وهى الثانية منذ إطلاق البرنامج.

ورحب فريق صندوق النقد الدولى فى الأردن "بالالتزام المتين" للسلطات الأردنية فى تطبيق الإصلاحات المطلوبة مقابل خطة المساعدة "على الرغم من أجواء خارجية صعبة" تطغى عليها الثورات العربية وتدفق اللاجئين من سوريا المجاورة.

ولفت الصندوق فى بيانه إلى أن "السلطات طبقت إجراءات قوية على صعيد الاقتصاد القطاعى لتقليص الخلل فى الموازنة ومع الخارج"، مؤكدا أن الاقتصاد الأردنى "عمل بشكل جيد" فى 2012 مع نمو مقدر بنسبة 2.8%.

وبالنسبة إلى هذه السنة، يعتبر صندوق النقد الدولى أن الآفاق "جيدة" ويتوقع نموا "يفوق 3%".. ويدعو الصندوق السلطات مع ذلك إلى تقليص العجز فى الموازنة "بشكل تدريجى" بهدف عدم تعريض الاقتصاد والاستقرار الاجتماعى "للخطر".

وفى غمرة الثورات العربية، أقام صندوق النقد الدولى شراكات مع عدة دول فى المنطقة. وتجرى مباحثات حول قروض مع كل من مصر وتونس، وقد حصل المغرب فى أغسطس الماضى على سُلفة على سبيل "الاحتياط" بقيمة 6.2 مليارات دولار.







إطلاق نار عند الحدود العراقية الكويتية


دبى (رويترز)

قالت مصادر عراقية وكويتية، إن إطلاق نار وقع على الحدود بين العراق والكويت اليوم الاثنين فى أحدث دلالة على التوتر بشأن ترسيم الحدود بعد أكثر من عقدين على الغزو العراقى للكويت.

وقالت وسائل إعلام كويتية، إن أعيرة نارية أطلقت من الجانب العراقى للحدود باتجاه أعضاء فريق لترسيم الحدود يعمل داخل الكويت.

لكن الشرطة العراقية ذكرت رواية مختلفة قائلة: إن ضباطا أطلقوا النار فى الهواء لفض مظاهرة داخل العراق نظمها محليون غير راضين عن ترسيم الحدود.

واتفق البلدان على وضع خريطة دقيقة لحدودهما المشتركة بعد حرب الخليج الأولى، عندما غزا صدام حسين الكويت عام 1990 وأرغمته قوات التحالف بقيادة الولايات المتحدة على الانسحاب.

ووافق العراق رسميا على خط حدودى رسمته الأمم المتحدة عام 1994، لكن الكثير من العراقيين فى المنطقة ما زالوا يعارضون ذلك قائلين إنهم فقدوا منازل وأراضى.د

ونقل موقع الآن الإخبارى الكويتى عن مصدر أمنى قوله، إن تبادلا لإطلاق النار وقع اليوم، الاثنين، بعد أن رشق عراقيون بالحجارة كويتيين يقومون بأعمال صيانة فى مواقع حدودية.

وذكرت صحيفة الرأى الكويتية أن الكويت سحبت فريق ترسيم الحدود بعد إطلاق النار لتهدئة الوضع.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية، إن عراقيين فى المنطقة الحدودية خربوا السور الحدودى وعرقلوا عملية صيانة العلامات الحدودية الجارية تحت إشراف الأمم المتحدة، لكن الوكالة لم تتحدث عن أى إطلاق للنار.

ونقلت الوكالة عن مسئول بوزارة الخارجية قوله، إن الكويت طالبت السلطات الأمنية العراقية بوضع حد لهذه الممارسات.

وقالت مصادر بالشرطة العراقية قرب الحدود، إن بعض الضباط أطلقوا النار فى الهواء لتفريق متظاهرين كانوا يرشقونهم بالحجارة خلال احتجاج ضد عملية الترسيم.

وسعى زعماء العراق والكويت لتحسين العلاقات الدبلوماسية خلال العام الماضى.








إصابة 25 مهاجرا بعد تدخل مغربى لمنعهم من اقتحام "مليلة" الإسبانية


الرباط (ا ف ب)

أصيب 25 مهاجرا غير نظامى ينحدرون من دول جنوب الصحراء، بعد تدخل "عنيف" لقوات الأمن المغربية لمنعهم من اقتحام سياج مدينة مليلية الإسبانية شرق المغرب، على ما أفاد مصدر حقوقى.

وقال حسن عمارى عضو لجنة الهجرة فى الجمعية المغربية لحقوق الإنسان بوجدة شرق المغرب "كانت هناك محاولة صباح اليوم الاثنين من طرف مهاجرين غير نظاميين لاقتحام سياج مدينة مليلة الإسبانية".

وأضاف: "قوات الأمن المغربية تدخلت بشكل عنيف لمنعهم من اقتحام السياج الحدودى، ما أسفر عن إصابة 25 منهم بجروح متفاوتة، ويوجد ثلاثة من المصابين فى مستشفى مدينة الناظور لتلقى العلاجات.

ويختبئ أغلب المهاجرين الراغبين فى العبور إلى مدينة مليلة الإسبانية، الواقعة داخل أراضى المغرب، فى غابة غوروغو المحاذية لهذه المدينة فى انتظار أول فرصة لاقتحام السياج.

وأكد عمارى أن هذه المحاولة لاقتحام سياج مدينة مليلة تعتبر "السابعة من نوعها خلال سنة 2013 لوحدها، أسفرت إحداها عن موت أحد المهاجرين، وإصابة الكثير منهم بشكل خطير فى بعض الحالات".

وأوضح أن "هناك اعتقالات فى صفوف هؤلاء المهاجرين، حيث لم يتسن لنا بعد معرفة عددهم وجنسياتهم، ومن المنتظر فى غالب الأحيان أن يتم ترحيلهم إلى الحدود الجزائرية شرقا، كما تفعل السلطات فى العادة".







الجيش السودانى يصد هجوما للمتمردين بولاية النيل الأزرق

الجيش السودانى

الخرطوم (أ.ش.أ)

أعلن الجيش السودانى صده هجوما لمتمردى الحركة الشعبية قطاع الشمال على منطقة "سركم" بولاية النيل الأزرق، حيث تكبد المتمردون أكثر من 40 قتيلا، بجانب تدمير دبابة وعربتين، والاستيلاء على عدد من الأسلحة الثقيلة والذخائر.

وقال الصوارمى خالد سعد فى تصريح لوكالة السودان للأنباء مساء اليوم الاثنين، إن القوات المسلحة تكبدت عددا من الشهداء، وواصلت مطاردتها لفلول المتمردين المنهزمين، وقامت بتمشيط واسع بالمنطقة.








متحدث عسكرى: رئيس جنوب السودان يأمر الجيش بالانسحاب من الحدود مع الشمال

رئيس جنوب السودان سلفا كير

جوبا (رويترز)


قال متحدث باسم جيش جنوب السودان اليوم الاثنين، إن رئيس جنوب السودان سلفا كير أعطى أوامره للجيش بالانسحاب من المنطقة العازلة على الحدود مع السودان لإقامة منطقة منزوعة السلاح.

وقال المتحدث فيليب اجوير "الجيش الشعبى لتحرير السودان تلقى تعليمات من القائد الأعلى للجيش الرئيس سلفا كير بتنفيذ الانسحاب من المنطقة العازلة الآمنة المنزوعة السلاح المقترحة" مضيفا أن الانسحاب سيستغرق أسبوعين.

وفشل الجانبان من قبل فى أن ينفذا بشكل كامل سلسلة من الاتفاقات بشأن تسوية نزاعات حدودية ونزاعات أخرى.








قوات الاحتلال الإسرائيلى تمنع طالبات فلسطينيات من دخول الأقصى


رام الله (أ.ش.أ )


منعت الشرطة الإسرائيلية اليوم الاثنين، دخول الطالبات الفلسطينيات إلى حلقات العلم بالمسجد الأقصى، مما أدى إلى حدوث مشادات كلامية بين الطرفين.

وقال أحد العاملين بالمسجد "إن شرطة الاحتلال أوقفت الطالبات، ومنعتهن من الدخول إلى بوابات المسجد كافة، وتجمع الطالبات عند أبواب الأسباط والناظر وحطة، مضيفا أن الجماعات اليهودية المتطرفة بدأت منذ الساعة السابعة صباحا اقتحاماتها للمسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حماية شرطة الاحتلال، لأداء صلوات تلمودية داخل المسجد القبلى.






الرئاسة المصرية تطعن رسمياً على حكم وقف انتخابات النواب
القضاء الإداري أحال قانونا جديدا بإجراء الانتخابات إلى المحكمة الدستورية للنظر في نصوصه
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م
 
الرئيس المصري محمد مرسي

تقدمت كل من رئاسة الجمهورية المصرية، واللجنة العليا للانتخابات، الأربعاء، بطعن رسمى على حكم أصدره القضاء الإداري بوقف انتخابات مجلس النواب الذي كان من المقرر أن يبدأ في 22 ابريل/ نيسان المقبل.

وحكمت محكمة القضاء الإداري في القاهرة الاربعاء الماضي بوقف إجراء الانتخابات التي دعا لها الرئيس المصري محمد مرسي، وأحالت قانونا جديدا خاصا بإجرائها إلى المحكمة الدستورية العليا للنظر في مدى دستوريته.

ومن المقرر أن تنظر المحكمة الإدارية في مصر الطعن في قرار وقف الانتخابات في جلسة الأحد المقبل.

وأبطلت المحكمة الدستورية العليا، البرلمان السابق بدعوى عدم دستورية قانون الانتخابات السابق.

وجاء قرار البطلان المذكور قبيل أيام من إعلان فوز مرشح جماعة الإخوان المسلمين، محمد مرسي، برئاسة مصر في يونيو/حزيران الماضي الماضي.

ومن جانبها، نفت المحكمة الدستورية أي شبهة سياسية في الحكم، فيما اتهمت جماعة الإخوان، التي كانت تحوز الأكثرية في البرلمان السابق، المحكمة بإصدر حكم مسيس. 





"التوك توك" في مصر.. فوضى عارمة وربح يومي يفوق الـ14 دولاراً
غياب قوانين صارمة تؤطرعمل التوك توك وسائقيه الذين لا تتجاوز أعمارهم الـ16 عاماً
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م

في مصر، وبالإضافة إلى الزحمة المرورية الخانقة وحالة الفوضى التي تعيشها شوارع العاصمة، هاجسٌ آخر يتهدد شوارع القاهرة. عربة الـ "توك توك" صغيرة الحجم. فإضافة إلى حالة الفوضى التي تسببها، باتت أداة لارتكاب الجرائم.

وتعيش القاهرة حالة من الفوضى العارمة، خصوصا بعد أحداث الخامس والعشرين من يناير وعربات التوك توك المنتشرة كأسراب الجراد وسط الأحياء والمناطق الشعبية، جعلت الواقع المروري والأمني من سيء إلى أسوأ، حيث لم تضع الجهات المرورية قوانين صارمة تؤطر عمل التوك توك وسائقيه الذين لا تتجاوز أعمارهم الستة عشر عاماً، وبعد أن يتم القبض عليهم بحجة الفوضى المرورية يتم الإفراج عنهم في الوقت ذاته بكفالة مالية.

وتحدث أحد سائقي التوك توك عن آلية القبض عليهم قائلاً: "لما نقف على جنب نركب زبون، يقوم الضابط بالقبض علينا بتهمة عرقلة المرور".

ويقول أحد الضباط "ليس من المنطقي أن نقوم بالقبض على سائقي التوك توك وتخلي النيابة سبيله ويعود لنفس العمل مرة ثانية".

ورغم الهاجس الأمني الذي يسببه سائقو تلك العربات، إلا أن متوسط تحصيلهم اليومي لا يقل عن مئة جنية مصري أي ما يعادل أربعة عشر دولارا أمريكيا، ما يجعلهم يتسببون بقلق متزايد لسائقي الحافلات ووسائل المواصلات الأخرى.

العربات ذات العجلات الثلاث يفضلها البعض لقدرتها على دخول الأحياء الضيقة وتتحرك بشكل أسرع لتلافي الازدحام، إلا أن البعض يرى لهذه العربات آثارا سلبية أيضا.

وتحدثت طبيبة عن حالات تأتي إليها في العيادة نتيجة حوادث أثناء ركوب التوك توك يخشى الأهالي إبلاغ الشرطة عنها.

ارتفاع نسب البطالة التي يضعها البنك الدولي عند نسبة 25% دفعت الكثيرين للبحث عن أي فرصة عمل والتوك توك وسيلة نقل تؤمن دخلا بالرغم من عدم تنظيمها وعشوائية عملها.




نظام الأسد يستخدم آيات قرآنية وأناشيد تحرّض على الجهاد
يلجأ إلى أساليب تنظيم "القاعدة" التي استخدمت في أفغانستان ومناطق النزاعات
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م

بدأ النظام السوري في استخدام أساليب تنظيم "القاعدة" التي كان يستخدمها في أفغانستان ومناطق النزاعات في نشر رسائل تحرض على الجهاد واستخدام آيات قرآنية وأناشيد إسلامية كأنشودة أبوعبدالملك "سنخوض معاركنا معكم"، التي تغنّى بالجهاد فيها إبان الحرب في الشيشان وسرايفوا.

الجدير بالذكر أنه بعد الدعوات التي أطلقها مفتي عام سوريا أحمد حسّون، فتح النظام السوري التلفزيون الرسمي على مصراعيه للتحريض على الجهاد ضد المعارضة. ويشير المراقبون إلى أن النظام يسعى من خلال هذه الخطوة إلى استقطاب مجندين يحاربون في صفوف جيش النظام.

"الجهاد فرض عين"، بهذه الفتوى التي أطلقها حسّون، فتحت قنوات النظام السوري نوافذ الدعم اللامحدود، لكل ما يتعلق بالجهاد بدءاً من الآيات القرآنية المحرّضة عليه، وليس انتهاء بالأناشيد الحماسية التي انطلقت منذُ سنوات من أفواه من وافقهم خلال الفترة الماضية ومن يصفهم النظام اليوم بالإرهابيين في سوريا.

فهناك تناقض وتخبّط في خطوات النظام السوري مؤخراً، في مساعيه لإيجاد مخارج للأزمة التي تدخل عامها الثالث.

وفسّر مراقبون هذه الخطوة على أنها ورقة توت أخيرة تنبّئ بأن النظام بدأ يفقد أدواته التي يدير من خلالها المعركة، ليقذف بهذه الرسالة لكل من يدعمه في الداخل والخارج، ويسعى بهذه الخطوة أيضاً - وفقاً لمراقبين - لجذب مقاتلين آخرين لدعمه في ظل انعدام سيطرة جيش النظام على أرض الواقع السورية.

النظام الذي طالما تغنّى بالعلمانية يحاول من جديد تجميل وجهه الطائفي، بعدما قامت آلته العسكرية على مدى أشهر مضت بتقطيع أوصال البلاد على أسس طائفية.




أنباء عن نية الخطيب الاستقالة لخلاف في المعارضة السورية
كيري يؤكد أن أطياف المعارضة السورية متفقة على تشكيل حكومة تمثل كل الشعب السوري
الأربعاء 1 جمادي الأول 1434هـ - 13 مارس 2013م
 
معاذ الخطيب

نقلت صحيفة "الحياة" اللندنية، الأربعاء، عن مصادر المعارضة السورية أن رئيس الائتلاف السوري، معاذ الخطيب، وبسبب خلافه مع أطراف أخرى في المعارضة، يتجه إلى تقديم استقالته.

وذكرت الصحيفة أن مصطفى الصباغ، الأمين العام لـ "الائتلاف الوطني" السوري أرسل رسالة للخطيب شدد فيها على وجوب تشكيل "حكومة موقتة"، وذلك رداً على قول الخطيب إن تشكيل حكومة مؤقتة سيؤدي إلى أخطار جمة بينها التقسيم.

ودافع الصباغ عن ضرورة الحصول على مقعد الجامعة العربية وحضور القمة العربية في الدوحة نهاية الشهر الجاري بـ"كل رمزيتها السياسية ومستتبعاتها العملية سياسياً وإعلامياً ونفسياً ودبلوماسياً"، وذلك بموجب قرار المجلس الوزاري العربي الأخير.

وإلى ذلك، كشف وزير الخارجية الفرنسي، لوران فابيوس، أن مسؤولين فرنسيين وأمريكيين يعملون مع الروس على إعداد "لائحة بمسؤولين سوريين تكون مقبولة لدى الائتلاف الوطني السوري المعارض".

ومن جانبه، أكد وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، أن أطياف المعارضة السورية متفقة على تشكيل حكومة تمثل كل الشعب السوري, مشيرا إلى ضرورة أن يجلس الطرفان المعارضة والنظام للاتفاق حول تشكيل حكومة انتقالية.

وقال إن "كل المعارضة متمسكة بالهدف الذي تقاتل من أجله في سبيل قضية الشعب السوري، وهي ملتزمة بتشكيل حكومة مبنية على قاعدة عريضة تمثل كل السوريين، لذا يجب ان تكون صبورا في هذا العمل, نريد أن نوقف اعمال القتل وهم يريدون وقف القتل وكذلك العالم، ونحن نريد أن نرى الأسد والمعارضة وقد جلسوا على طاولة الحوار من أجل تشكيل حكومة انتقالية حسب بروتوكول جنيف الذي يتطلب موافقة الجانبين على تشكيل تلك الحكومة وذلك ما ندعو إليه".


الأردن تستقبل 1452 لاجئا سوريا جديدا خلال 24 ساعة

عمان (أ.ش.أ)


أعلن مصدر مسئول فى القيادة العامة للقوات المسلحة الأردنية، أن ألفا و452 لاجئا سوريا جديدا، معظمهم من الأطفال والنساء والشيوخ، عبروا إلى الأردن خلال الأربع والعشرين ساعة الماضية من عدة نقاط حدودية.

وقال المصدر فى تصريح صحفى اليوم "الاثنين" إن وحدات قوات حرس الحدود العاملة على الحدود الأردنية السورية التى تمتد لأكثر من 370 كيلو مترا استقبلت اللاجئين وأخلتهم إلى مواقع الإيواء الأمامية التى أعدتها القوات المسلحة لهذه الغاية.

وأضاف المصدر أن قوات حرس الحدود الأردنية قدمت للاجئين السوريين مختلف أشكال المساعدات الإنسانية التى تسد احتياجاتهم تمهيدا لنقلهم إلى مخيمات الإيواء فى محافظة المفرق شمال شرق العاصمة عمان.







أوباما سيزور كنيسة المهد فى بيت لحم خلال زيارته للمنطقة


 
أوباما

رام الله (ا ف ب)

أفاد مصدر فلسطينى أمس الاثنين أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما سيزور كنيسة المهد فى بيت لحم بالضفة الغربية خلال زيارته المقبلة للمنطقة.

وقال المصدر إن السلطة الفلسطينية أبلغت رسميا من الجانب الأمريكى أن الرئيس أوباما سيتوجه إلى بيت لحم فى الأراضى الفلسطينية لزيارة كنيسة المهد.

ويزور أوباما إسرائيل والأراضى الفلسطينية بين 20 و22 مارس للمرة الأولى منذ انتخابه رئيسا العام 2008. 

وسيتوجه إلى رام الله، مقر السلطة الفلسطينية، وإلى بيت لحم فى 21 مارس، وفق برنامج غير رسمى.

وأدرجت كنيسة المهد فى 29 يونيو 2012 على لائحة التراث العالمى رغم معارضة إسرائيل والولايات المتحدة وخصوصا بعدما باتت فلسطين عضوا فى منظمة اليونيسكو فى 31 أكتوبر 2011.

وتعتبر كنيسة المهد أول موقع فلسطينى يدرج ضمن لائحة التراث العالمى لمنظمة اليونيسكو.






قوات خفر السواحل الكويتية تقتل مهربا إيرانيا

خفر السواحل الكويتى

الكويت (ا ف ب)


أطلقت قوات خفر السواحل الكويتية، اليوم الاثنين، النار على مهرب مفترض للمخدرات وأردته قتيلا بعد أن طاردت مركبه فى المياه الإقليمية الكويتية، حسبما أفاد بيان لوزارة الداخلية.

وكانت قوات خفر السواحل الكويتية، رصدت فجر الاثنين، قاربا فى المياه الإقليمية الكويتية وأطلقت "أعيرة تحذيرية" طالبة منه التوقف بحسب بيان وزارة الداخلية، وبعد مطاردة وجيزة، توقف القارب وتبين لعناصر خفر السواحل أن واحدا من الرجلين اللذين كانا على متنه قتل جراء إصابته بالرصاص، فيما تم اعتقال الآخر، والعثور على مواد يعتقد أنها مخدر الحشيش. 

وغالبا ما تعترض قوات خفر السواحل الكويتية قوارب إيرانية أو عراقية تابعة لمهربين أو صيادين فى مياهها الإقليمية.







نيابة نابولى تطلب محاكمة سريعة لبرلوسكونى بتهمة الفساد

سيلفيو برلوسكونى

روما (ا ف ب)

طلبت نيابة نابولى اليوم، الاثنين، تسريع محاكمة سيلفيو برلوسكونى للاشتباه بأن رئيس الوزراء الإيطالى السابق قام بـ"شراء" سناتور فى المعارضة قبل سنوات.

وفى القانون الإيطالى يجوز لوزارة العدل، أن تطلب تسريع إجراءات المحاكمة إذا كانت أدلة الجريمة "راسخة".

وتعود القضية إلى الانتخابات التشريعية فى 2006 التى فاز فيها الائتلاف اليسارى بقيادة رومانو برودى الذى حصل فى حينها على عدد ضئيل من الأصوات الإضافية فى مجلس الشيوخ.

وبعد أشهر من الانتخابات انسحب سيرجو دى جريجورى العضو فى مجلس الشيوخ المنتخب فى أحد أحزاب ائتلاف برودى من معسكره لينتقل الى معسكر برلسكوني، ما سارع فى انهيار الحكومة اليسارية التى استقالت فى 2008 بعد أقل من عامين على الاقتراع.

وبحسب النيابة قد يكون برلوسكونى دفع مبلغ مليون يورو إلى جمعية "إيطاليى العالم" التى كان يتولى دى جريجورى رئاستها ومليونى يورو فى حسابات مختلفة للسناتور.

والتحقيق من صلاحية نيابة نابولى (جنوب) لان دى جريجورى انتخب فى هذه الدائرة.

وقال دى جريجورى فى مقابلة أجريت معه مؤخراً "بالطبع تلقيت المال من برلسكونى لقد قلت ذلك للقضاة".

واتهم برلسكونى مراراً من قبل خصومه السياسيين بـ"شراء" أصوات أو نواب لكنها المرة الأولى التى يخضع فيها رسميا للتحقيق فى قضية فساد تتعلق برشوة رجل سياسى.







عبد الله جول يطالب ألمانيا بالتحقيق فى حريق أودى بحياة 8 أتراك

الرئيس التركى عبد الله جول

شتوتجارت/إسطنبول (د ب أ)


طالب الرئيس التركى عبد الله جول، بإجراء تحقيق شامل فى حريق أودى بحياة 8 أفراد من عائلة تركية بمدينة باكنانج جنوبى ألمانيا.

ونقلت وسائل إعلام تركية اليوم الاثنين عن جول قوله خلال زيارته للسويد، "للأسف.. تعرض مواطنونا فى الماضى إلى حوادث حرائق، منها ما هو متعمد، وجرائم قتل، لذلك فإننا نبحث جميع الاحتمالات.. لن يكون من قبيل الصواب الآن التعليق على هذا الأمر".

ووفقا للبيانات الأولية للشرطة، لقيت امرأة من أصل تركى (40 عاما) وسبعة من أبنائها العشرة الذين تتراوح أعمارهم بين ستة أشهر و16 عاما، حتفهم فى حريق اندلع فى منزلهم ليلة السبت/الأحد.

وترجح الشرطة أن يكون سبب الحريق عطل فنى فى فرن حطبى، إلا أنها لا تستبعد أن تكون هناك أسباب أخرى.








بريطانيا تبذل محاولة قانونية جديدة لترحيل أبو قتادة

 
الإسلامى المتشدد أبو قتادة

لندن (د ب أ)


بدأت بريطانيا اليوم الاثنين، محاولة قانونية جديدة لترحيل الإسلامى المتشدد أبو قتادة المطلوب للعدالة فى الأردن على ذمة اتهامات بالإرهاب ويوصف بأنه الذراع اليمنى لأسامة بن لادن فى أوروبا.

ودفعت القضية، التى استمرت سنوات، وأثارت غضب الحكومات المتعاقبة، وزيرة الداخلية تيريزا ماى لأن تلمح إلى احتمال انسحاب بريطانيا الاتفاقية الأوروبية لحقوق الإنسان.

وتطعن ماى حاليا على الحكم الذى صدر فى نوفمبر الماضى من جانب اللجنة الخاصة التى تنظر فى طعون الهجرة والذى قضى بأن قتادة ربما لا يواجه محاكمة عادلة فى الأردن، ومنعت ترحيله، وقال القضاة إن ثمة خطر يتمثل فى احتمال استخدام الأدلة التى تم الحصول عليها عن طريق لتعذيب فى المحاكمة.

وتأتى جلسة الاستماع التى تستمر يوما واحدا والمكونة من ثلاثة قضاة بارزين بعد أيام فقط من إعادة اعتقال أبو قتادة بسبب خرق الشروط الصارمة للإفراج عنه بكفالة. 

ولجأ أبو قتادة (52 عاما) إلى قانون حقوق الإنسان للطعن على محاولات الترحيل. وتعتبر بريطانيا أبو قتادة يمثل خطرا على الأمن القومى. 

وأدين أبو قتادة بالأردن غيابيا فى عام 1999 لتورطه فى هجمات إرهابية مخطط لها. ووعدت الأردن بإعادة محاكمته فور عودته بعد إبرام اتفاق مع الحكومة البريطانية فى عام 2005. 

وأشاد أبو قتادة بالهجمات الإرهابية فى الولايات المتحدة فى 11 سبتمبر 2011 وأصدر فتوى تبرر قتل المرتدين عن الإسلام وتؤيد قتل اليهود. 

ووصل أبو قتادة إلى بريطانيا لأول مرة فى عام 1993 وسمح له بالبقاء بعدما طلب اللجوء. وقبل إطلاق سراحه بكفالة فى نوفمبر الماضى، مكث فى السجن سبعة أعوام بينما حاولت بريطانيا أن ترحله.







حبس وزير بريطانى سابق وزوجته بسبب الكذب بشأن "مخالفة سرعة"

 
رئيس الوزراء البريطانى ديفيد كاميرون

لندن (د ب أ)

تلقى الوزير البريطانى السابق كريس هيون وزوجته السابقة فيكى برايس، وهى خبيرة اقتصادية ناجحة، حكما بالسجن لمدة ثمانية أشهر لكل منهما اليوم، الاثنين، بعد إدانتهما بتضليل العدالة.

كانت المحكمة قضت بإدانتهما فى وقت سابق من العام الحالى فى مخالفة سرعة تعود إلى عام 2003، عندما ضبط زوجها وهو يقود سيارته بسرعة أكثر من السرعة المقررة، وتحملت زوجته آنذاك برايس نقاط العقوبة مما سمح لهيون بتفادى منعه من القيادة.

واحتل الموضوع العناوين الرئيسية فى الصحف عام 2011 إثر قيام برايس بتسريب التفاصيل للصحافة فى محاولة للانتقام لنفسها بعد أن تركها هيون بعد ارتباطه بعلاقة غرامية مع مستشارته، وفى العام الماضى استقال هيون من منصبه كوزير للطاقة بعد اتهامه.

وكان يعد من الشخصيات البارزة فى الحزب الليبرالى الديمقراطى الحزب الصغير فى الحكومة الائتلافية حيث خسر بفارق ضئيل فى المنافسة على زعامة الحزب أمام نيك كليج فى 2007.

وفى فبراير الماضى استقال من مقعده البرلمانى بعد الإقرار بذنبه أمام المحكمة فى الدقيقة الأخيرة.

ويعد الحكم ضربة أخرى لليبراليين الديمقراطيين الذين شهدوا انهيار التأييد لهم منذ أن أصبحوا الحزب الصغير فى الحكومة الائتلافية فى 2010.








إيران: صورة نجاد مع والدة "شافيز".. خدعة " فوتوشوب"


 تساءلت صحيفة "الراي" الكويتية: هل حقاً خضع الرئيس الإيراني أحمدي نجاد لعملية قرصنة بـ"الفوتوشوب" حولت معانقته لشخص يشبه رئيس حزب الدستور المصري محمد البرادعي إلى معانقة لإيلينا فرياس والدة الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو شافيز؟

جاء تساؤل الصحيفة تعليقاً على بيان للسفارة الإيرانية في الكويت يزعم أن الصورة التي نشرتها وكالات الأنباء العالمية، أول من أمس، عن معانقة أحمدي نجاد لوالدة شافيز هي صورة مفبركة، وأرفقت السفارة بيانها بصورة وزعتها وكالة "فارس" للأنباء لأحمدي نجاد معانقا بالوضعية والثياب نفسيهما شخصاً يشبه رئيس حزب الدستور المصري محمد البرادعي.

واعتبر البيان أن الواقعة تأتي "في إطار الحملة الإعلامية البغيضة التي يتعرض لها المسئولون القياديون في الجمهورية الإسلامية الإيرانية في وسائل الإعلام المرئية والمقروءة، وجملة الأخبار والصور المفبركة التي لا تخفى حقيقتها على القارئ والمشاهد اللبيب، تداولت بعض المواقع الإلكترونية صورة مزيفة لفخامة الدكتور أحمدي نجاد رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية، وهو يقدم واجب العزاء لعائلة الرئيس الفنزويلي الراحل هوجو شافيز".

وختم البيان: "إذ ننشر الصورة الأصلية والصورة المزيفة (ملاحظة تجاعيد اليد اليمنى ولون البشرة للشخص المعزى) آملين التكرم بنشر التنويه تنويراً للرأي العام".
وأشارت صحيفة "الراي" الكويتية إلى أن وكالة أنباء "رويترز"، المعروفة بمهنيتها، كانت من بين الوكالات التي نشرت صورة نجاد في حضن امرأة، وقالت إن الصورة "وزعت من قبل قصر ميرافلورس الرئاسي الفنزويلي".







كاسترو: كوبا فقدت أفضل أصدقائها بوفاة شافيز

الزعيم الكوبى فيدل كاسترو

هافانا (رويترز)


أشاد الزعيم الكوبى فيدل كاسترو اليوم الاثنين بالرئيس الفنزويلى الراحل هوجو شافيز ووصفه بأنه مدافع عن الفقراء. وقال فى أول تعليق له على وفاة حليفه الاشتراكى الأسبوع الماضى أن كوبا فقدت أفضل أصدقائها على الإطلاق.

وقال الرئيس الكوبى السابق فى مقال نشر بصحيفة جرانما الناطقة بلسان الحزب الشيوعى إن نبأ وفاة شافيز كان ضربة قاسية رغم أنه كان متوقعا، وكتب "فى الخامس من مارس.. توفى أفضل صديق للشعب الكوبى فى التاريخ".

وأضاف كاسترو البالغ من العمر 86 عاما "لدينا شرف مشاركة الزعيم البوليفارى نفس مثل العدالة الاجتماعية ودعم من يتعرضون للاستغلال".

وتابع كاسترو الذى قاد الثورة الكوبية عام 1959 وحكم البلاد 49 عاما ولا يزال يلعب دورا من خلف الكواليس بعد أن سلم الرئاسة لأخيه الأصغر راؤول كاسترو "الفقراء هم الفقراء فى أى مكان من العالم".

وكون شافيز خلال فترة حكمه علاقة شخصية وسياسية وثيقة مع كاسترو نتجت عن مساعدات فنزويلة واسعة النطاق للجزيرة الشيوعية واستراتيجية موحدة للترويج لوحدة أمريكا اللاتينية فى مواجهة النفوذ الأمريكى فى المنطقة.

وشخص أطباء كوبيون إصابة شافيز (58 عاما) بسرطان فى منطقة الحوض فى يونيو 2011 وخضع لأربع عمليات جراحية فى الجزيرة الكاريبية التى لديها نظام صحى شامل وتوفر الرعاية المجانية لمواطنيها.







51 حالة وفاة بسبب الخمور المغشوشة في طرابلس

 

طرابلس - د ب أ:
2013-03-12 01:00:30


توفي 51 شخصا بسبب احتساء خمور مغشوشة في حين يعاني 378 شخصا آخرين من التسمم منذ السبت في طرابلس وفقا لحصيلة جديدة أعلنتها وزارة الصحة الليبية الاثنين.

وأوضحت الوزارة أن 38 شخصا توفوا في مستشفيات طرابلس بعدما تناولوا الخمور المغشوشة التي تحتوي على مادة الميثانول مشيرة إلى أن 13 شخصا أخر فضلت أسرهم نقلهم إلى تونس المجاورة توفوا في الطريق، من جهة أخرى يعاني 378 شخصا أخر من التسمم وفقا لبيان الوزارة الذي دعا الليبيين الى عدم تناول الخمور، ويمنع بيع المشروبات الكحولية وتناولها في ليبيا وان كانت المشروبات المهربة موجودة بوفرة في السوق السوداء، وقال متحدث باسم وزارة الداخلية أن تحقيقا فتح لمعرفة المسؤولين عن هذه الماساة، وأوضح مصدر امني طلب عدم كشف هويته ان وزارة الداخلية تستعد لشن حملة على المهربين والموردين.

وكانت حصيلة سابقة أعلنها رئيس المكتب الإعلامي للوزارة عمار محمد عمار أشارت إلى 38 حالة وفاة، وكان أعلن الأحد وفاة خمسة أشخاص وحذرت وزارة الصحة آنذاك من أن الحصيلة قابلة للارتفاع، وذكر رئيس الجهاز الصحي في المركز الطبي بطرابلس يوسف الوافي الأحد أن "الفحوص الأولية كشفت عن أعراض تسمم على اثر تناول خمور مغشوشة مختلطة بمادة الميثانول التي يمكن أن تؤدي إلى فشل كلوي وفقدان البصر ونوبات صرع وحتى الوفاة".

وذكر الوافي أن الذين تناولوا الخمور المغشوشة تراوح أعمارهم بين 19 و50 عاما، وازداد عمليات تهريب الكحول والمخدرات كثيرا في ليبيا بعد سقوط نظام معمر القذافي في 2011.








لسرقة معلومات حساسة تتضمن مفاوضات مجموعة العشرين
متسللون على الإنترنت يستهدفون "المركزي الأسترالي"


رويترز- سيدني:
استهدف متسللون على الإنترنت البنك المركزي الأسترالي، سعياً للحصول على معلومات حساسة تتضمن مفاوضات مجموعة العشرين، لكن متحدثاً باسم البنك قال إنه لم تتم سرقة شيء.

وأظهرت وثائق نشرت بموجب قانون حرية المعلومات تعرض البنك لهجوم ضارٍ عبر البريد الإلكتروني يومي 16 و17 نوفمبر في 2011 بفيروس يصعب على برنامج البنك المضاد للفيروسات اكتشافه.

ولم يعلق البنك على تقرير في وسائل الإعلام قال إن فيروس الكمبيوتر الضار الذي استخدم في الهجوم مصدره الصين.

وأصبحت هجمات المتسللين على الحكومات والشركات أمراً روتينياً، في الوقت الذي تحوم فيه الشكوك حول الصين كمصدر لكثير من هذه الأنشطة.

ونفت بكين مراراً اتهامات بأنها وراء هذه الهجمات، قائلة إنها ضحية أيضا لعمليات تسلل، ولاسيما من الولايات المتحدة.







"قلب صناعي" يعيد الأموات إلى الحياة
بدأ استخدامه في اليابان.. ووصوله إلى بريطانيا يساعد 60 ألف مريض سنوياً


توصل علماء وباحثون في مجال الطب إلى ابتكار قلب صناعي قادر على إعادة الأموات الى الحياة، في تطور علمي هائل هو الأول من نوعه في تاريخ البشرية، حيث يمكن للقلب الصناعي أن يعمل بفعالية إذا ما تم تركيبه في جسد المتوفى خلال مدة لا تزيد على سبعة ساعات من لحظة توقف قلبه الطبيعي.

وأوضحت صحيفة "صنداي تايمز" أن القلب الآلي الذي تمكّن العلماء من ابتكاره يمكن تركيبه خلال دقائق في جسد المريض أو المتوفى، مشيرين الى أنه من المفترض أن يتم تزويد المستشفيات وحتى سيارات الإسعاف به لإنقاذ المرضى الذين تتوقف قلوبهم عن العمل.

وعادة ما ينظر الأطباء الى توقف القلب عن العمل على أنه أهم علامات وإشارات الوفاة، حيث تظل محاولات إنقاذ المريض جارية ما دام قلبه مستمراً بالخفقان، وفي حال توقف القلب عن العمل يكون الأطباء قد فقدوا الأمل في إنقاذ المريض، إلا أن الابتكار العلمي الجديد يبدو أنه قادر على تغيير هذه القاعدة الطبية.

ويطلق على القلب الصناعي اسم (Ecmo Machines)، وهو نظام بديل لعمل القلب يتم تركيبه خلال دقائق فقط من توقف قلب المريض عن العمل، وهو مستخدم حالياً في إنقاذ ضحايا السكتات القلبية في كل من اليابان وكوريا الجنوبية، الذين يتم إحياؤهم بعد أن يكون قد بدت عليهم أعراض الوفاة.

لكن التطور العلمي الجديد الذي تم إدخاله على هذا النظام يجعل من هذا القلب الصناعي أصغر حجماً، وأكثر فعالية، ويتضمن نظاماً أعلى وأفضل من حيث الدقة والقدرة على إنقاذ المريض أو إعادة الميت الى الحياة ولو بعد فترة أطول تصل الى سبعة ساعات.

ويقوم الجهاز بعمليات ضخ وتدوير الدم في جسم الإنسان كبديل للقلب، كما يقوم بعمليات تنفس صناعي تتضمن تزويد الجسم بالأوكسجين اللازم، وتتضمن عمليات شهيق وزفير معتادة.

وبحسب الباحث في مجال الإنعاش، الدكتور سام بارنيا، فإن بريطانيا لديها حذر شديد تجاه اعتماد التكنولوجيا الجديدة، وهو ما يعني أن الكثير من الذين يمكن إنقاذهم الآن لا زالوا يموتون.

وأشار الطبيب بارنيا الى أنه من بين 60 ألف حالة سكتة قلبية يتم تسجيلها سنوياً في بريطانيا، فإن 10 آلاف فقط يتم إنقاذهم ويصلون المستشفى وهم على قيد الحياة، ومن بين هؤلاء العشرة آلاف فإن ثلاثة آلاف فقط يظلون على قيد الحياة ويغادرون المستشفى.

ويعتقد الدكتور بارنيا أنه في حال تم توسيع استخدام القلب الصناعي (Ecmo)، مع تدريب الكوادر الطبية على استخدامه والتعامل معه بفعالية وكفاءة، وبالتكنولوجيا الجديدة التي تم إدخالها عليه، وتزويد سيارات الإسعاف به، فهذا يعني أنه سيكون هناك طفرة كبيرة في أعداد الذين سيتمكن الأطباء في بريطانيا من الحفاظ على حياتهم.

ويكشف بارنيا أنه بفضل هذا الجهاز المستخدم بفعالية في جنوب شرق آسيا فإن الأطباء هناك ينجحون في إعادة تشغيل القلب بنسبة تتراوح بين 70% و90%، بينما تنخفض هذه النسبة في أمريكا وأوروبا الى ما بين 20% و25%.









شاهد .. فتاة بدون أنف وعينين حيرت العالم



في عملية نادرة من المنتظر أن تخطف أنظار العالم، تستعد فتاة أميركية تبلغ من العمر 16 عاماً، ولدت بدون أعين وأنف، أن تخضع لآخر عملية سوف تمنحها أنفاً فعلياً تستطيع من خلاله اختبار حاسة الشم الطبيعية لأول مرة.

ولدت الفتاة الأميركية كاسيدي هوبر، وهي من ولاية نورث كاورلينا، بحالة صحية نادرة، من دون أنف وعينين، وها هي تستعد الآن للخضوع لثلاث عمليات جراحية بمستشفى ليفين للأطفال في تشارلوت في ظرف أسبوعين من الآن، وهي العمليات الجراحية التي ستعني بتطوير تلك الأنف من عظام وغضاريف سوف يتم أخذها من جمجمتها.



ووقع الأطباء في حيرة شديدة من أمرهم عند ولادتها خاصة وأنها لم تكن تعاني من أية مشكلات طبية أخرى وأنها كانت تعيش حياة صحية تماماً بدون أية متاعب نهائياً.

وفي تصريحات أدلت بها لمحطة إيه بي سي نيوز الأميركية، قالت والدتها سوزان هوبر وتعمل مُدرِّسَة في الحضانة: “يعمل قلبها ودماغها بشكل طبيعي”.

وسبق لكاسيدي أن خضعت لجراحات تطعيم بالجلد لضبط وجهها منذ أن كانت تبلغ من العمر 11 عاماً، وها هي تشعر الآن بالسعادة، لبدء دخولها تلك المرحلة الأخيرة.
فيديو







استخدام "النار" أحدث صيحات التجميل في الصين
تعمل على تنشيط الخلايا وإحيائها وتحفيز البشرة البليدة والمترهلة والمجعدة



النار والجمال كلمتان لم تتفقا يوماً، ولكن آخر صيحات الجمال جمعتهما من أجل بشرة نضرة.. فمن بلد العجائب الصين أضرمت النار في وجوه السيدات لإحياء خلايا البشرة لديهن.

وتقوم السيدات بعمليات تجميل لشد الوجه، أو إدخال مواد لتعبئة التجاعيد، كل ذلك في سبيل استعادة نضارة الوجه وجماله وإخفاء شوائب العمر.. لكن هل تضرمين النار بوجهك للغاية نفسها؟

سؤال بات يطرحه الكثيرون مع دخول شعلات النار مضمار التجميل كعلاج للبشرة على يد الصينيين، فصالونات التجميل في بكين تعرض على النساء هذا العلاج المخيف المعروف بـ "هيو لياو".

وكيفية العلاج تكون بوضع قطعة قماش مغمسة بالكحول على المنطقة المضطربة وإشعال النار فيها.

الإجراء يطلق عليه اسم الإكسير المميز، بحسب أخصائيين، وتعمل هذه الشعلات على تنشيط الخلايا وإحيائها لتحفيز البشرة البليدة والمترهلة والمجعدة، فيما أكد آخرون منفعة هذا العلاج للسمنة وأعراض البرد أيضا.

وعن مدى أمان العلاج، يؤكد المعالجون الخاضعون لتدريبات مكثفة، أن ما يجري هو تسخين للبشرة وليس حرقها، بحسبهم.

لكن رغم هذه التأكيدات يرى عدد كبير من النساء هذا العلاج فائق الخطورة وأكدن عدم تمتعهن بالجرأة لتجربته على الإطلاق، ومن كان ليظن أن النيران التي لطالما ارتبطت بالتشويه، أصبحت مع تقدم الطب الصيني من المجملات.







قراصنة مسابقة Pwnium 3 يعجزون عن اختراق نظام "كروم"
جوجل عرضت جوائز مجموعها 3.14 مليون دولار لمن ينجح في اختراق نظام التشغيل



كشفت شركة "جوجل" أن أياً من القراصنة الإلكترونيين الذين تقدموا لمسابقة Pwnium 3 لم نجح في اختراق نظام تشغيلها "كروم"، حسب ما جاء في "البوابة العربية للأخبار التقنية".

وأقامت "جوجل" مسابقة Pwnium 3 على هامش مؤتمر cansecwest الأمني في مدينة فانكوفر الكندية، وعرضت جوائز مجموعها 3.14 مليون دولار أمريكي للقراصنة الذين يستطيعون اختراق نظام تشغيلها.

وأتاحت "جوجل" الفرصة للقراصنة المتقدمين للمسابقة للقيام باختراق آخر تحديث من نظام تشغيل "كروم" المثبت على حاسب Samsung Series 5 500 من نوع "كروم بوك".

وأشارت الشركة الأمريكية في نهاية المسابقة، التي انتهت أمس، إلى أنها لم تحصل إلا على بعض التنبيهات الأمنية التي قد تؤخذ في الاعتبار مستقبلاً، فيما لم ينجح أي من المتقدمين للمسابقة في تحقيق اختراق فعلي للنظام.

وكانت "جوجل" حدثت نظام التشغيل قبل المسابقة لسد 10 ثغرات أمنية شديدة الخطورة، منها 4 ثغرات تم مكافأة مكتشفيها بمبالغ تتراوح ما بين 1000 و2000 دولار أمريكي.

وتقوم "جوجل" بحثّ القراصنة على اكتشاف الثغرات في نظام تشغيلها، المبني على نواة لينوكس، من أجل سدها في أسرع وقت، خاصة أنها تأمل في زيادة حصة نظام "كروم" في أنظمة تشغيل الحواسب.
يذكر أن الشركة الأمريكية كانت قد أطلقت الشهر الماضي أول حاسب بشاشة تعمل باللمس في سلسلة “كروم بوك” العاملة بنظام “كروم” وهو الحاسب “كروم بيكسل” الذي يعد أحد الحواسيب مرتفعة القيمة حيث يتكلف 1300 دولار أمريكي تقريباً.







تسرب مواصفات هاتف فيسبوك الجديد HTC
عملاق التواصل الاجتماعي يدخل المنافسة الشرسة لعالم الهواتف الجوالة



أفادت تسريبات جديدة أن كلاً من شركة HTC وفيسبوك وشركة AT&T الأمريكية يعملون على إنتاج جهاز هاتف محمول جديد يحمل الاسم الرمزي HTC Myst.

ووفقاً للتسريب الجديد سيتمتع هاتف HTC Myst بـمعالج ثنائي النواة بتردد 1.5غيغاهرتز, وشاشة بقياس 4.3 إنش وبدقة 720p, و1 غيغابايت من ذاكرة RAM, و16 غيغابايت من مساحة التخزين الداخلية, كاميرا خلفية بدقة 5 ميغابيكسل, كاميرا أمامية بدقة 1.6 ميغابيكسل , دعم 4G LTE واتصال +HSPA, أندرويد 4.1.2.

يذكر أن شركة “HTC” كشفت رسمياً عن HTC One مؤخراً، الذي يعد أحدث هواتفها المحمولة والذي سيتوفر في نهاية شهر مارس/آذار القادم في الأسواق العالمية. ويملك الهاتف ONE شاشة قياس 4.7 بوصة بدقة Full HD أي بدرجة وضوح 1080 بكسل، مدعومة بمعالج رباعي النواة من نوع Qualcomm Snapdragon 600 وبسرعة 1.7 غيغاهرتز مع ذاكرة عشوائية 2 غيغابايت.

وذكرت الشركة خلال المؤتمر أن الجهاز سوف يتوفّر في 80 دولة حول العالم، وعلى 185 شركة جوال حول العالم كأكبر حملة إطلاق يحصل عليها جهاز من الشركة.

وكشفت الشركة عن بلدان الوطن العربي التي سوف يتوفر الجهاز فيها، ففي السعودية يمكن الحصول على الجهاز عن طريق شركة STC وموبايلي بالإضافة إلى شركة زين، أما في دولة الإمارات فيمكن الحصول على الجهاز عن طريق شركة “دو”، أما في مصر فيتوفّر عن طريق شركة فودافون.






صور مسربة تزعم أنها لهاتف سامسونج “جالاكسي اس 4″ الجديد

نشر موقع صيني صور جديدة يدعي أنها للهاتف الجديد من سامسونج جالاكسي إس 4. تبين الصور بان الجهاز الجديد زود بشاشة اكبر حجمها 4.99 انش، بدقة 1920×1080. وبعض الصور توضح مزايا الجهاز حيث انه مزود بمعالج 8 نوى “Exynos Octa 5410″ بقدرة 1.8 غيغاغيرتز، ومعالج الشاشة “PowerVR SGX 544MP”، وذاكرة عشوائية 2 غيغابايت، ونظام تشغيل اندرويد 4.2 ، وكاميرا 13 ميغابكسل مزودة بميزة التصوير البانورامي 360 درجة. ويتمتع الجهاز كذلك بميزة تقليب الصفحات بواسطة العينين حيث يقوم بمراقبة حركة عيني المستخدم لتحديد لحظة حاجته لتقليب الصفحة لقراءة المزيد منها، كما في صفحات الانترنت والكتب الالكترونية. وستعرض الشركة جهازها الجديد في 14 مارس في مدينة نيويورك.

   









بالصور.. "ابن عرس" يعضّ لاعباً سويسرياً أثناء المباراة



في لقطة طريفة و"مؤلمة" عضّ حيوان "ابن عرس" أصابع لاعب بنادي زيورخ أمس الأحد، بعدما اقتحم الملعب أثناء مباراة في الدوري السويسري لكرة القدم.

وقالت صحيفة "الديلي ميل" البريطانية إن "ابن عرس" اقتحم ملعب نادي سيون أثناء مباراته ضدّ فريق زيورخ في الدوري السويسري، وفي الحال تصدى له لوريس بنيتو، مدافع نادي زيورخ، وبالفعل تمكّن من الإمساك بالحيوان، الذي أدار رقبته وعضّ أصابع "بنيتو"، مما اضطره لترك الحيوان.

وبعدها جرى "ابن عرس" وصعد إلى المدرجات بين الجماهير، ثم عاد بسرعة إلى الملعب، ودار خلف مرمى نادي زيورخ، وهنا تمكّن حارس المرمى ديفيد دا كوستا، الذي كان يرتدي القفازات، من الإمساك به.

وقد توقّفت المباراة لدقائق، حتى أخرج الحكم الحيوان من المعلب.

ونقل التليفزيون السويسري عن بنيتو، قوله: "أدركت متأخراً أنني ما كان يجب أن أمسك بهذا الحيوان، لقد كانت عضّة مؤلمة، وربما يحمل أية أمراض".

وانتهت المباراة بفوز زيورخ بأربعة أهداف مقابل لا شيء لنادي سيون.












صور | أطول “حمار” في العالم


نجح الحمار “روملس” في الدخول إلى عالم الشهرة من أوسع أبوابه، إذ ينتظر ملاكه مسؤولون من موسوعة غينيس للأرقام القياسية لإعلانه أطول حمار في العالم. ويبلغ طول الحمار 68 إنشا، ما يعني أنه أطول بإنشين اثنين من منافسه حامل اللقب.











صور | أغنى 10 شخصيات في العالم لا يملكون شهادة جامعية


غالباً ما تكون الشهادات الجامعية من أهم الأسس للانطلاق في عالم الأعمال. ولكن هذه الورقة لا تكفي لتحقيق التفوّق في عملك، بل أنت تحتاج الى الثقة، الموهبة وتحديد الأهداف لتلمع في عالم يتصارع فيه كبار رؤوس الأموال. ولكن هل تعلم أن هناك العديد من مالكي المليارات وهم لا يملكون درجة جامعية؟ إليك أهم 10 رجال أعمال “مليارديرات” لا يملكون شهادة جامعية.


1- بيل غيتس: بيل غيتس هو واحد من أغنى الأشخاص في العالم. تبلغ قيمة ثروته اليوم 54 مليار دولار. كان طالباً في جامعة Harvard، إلا أنه لم يستطع إكمال دراسته بسب انشغاله بتأسيس شركته Microsoft.
.
.
2- لاري إليسون: اكتسب لاري إليسون النجاح مع شركة تصميم قواعد البيانات Oracle الشهيرة. صافي ثروته 28 مليار دولار.
.
.
3- أمانسيو أورتيغا: هو مؤسس شركة الأزياء الكبيرة Inditex التي تضم كلاً من شركة ZARA وMassimo Dutti. يبلغ صافي ثروته 25 مليار دولار.
.
.
4- كريستي والتون: صاحبة سلسلة المحلات التجارية الكبرى Wal-Mart. صافي ثروتها اليوم 24 مليار دولار.
.
.
5- كارل ألبرشت: هو صاحب سلسلة محالّ ألدي. بدأ عمله بعد الحرب العالمية الثانية مع شقيقه. صافي ثروته اليوم يبلغ 23.5 مليار دولار.
.
.
6- إنغفار كامبراد: بدأ رجل الأعمال إنغفار كامبراد (مؤسس شركة ايكيا IKEA) عمله الناجح وهو في السابعة عشرة من عمره. الآن، بلغت ثروته 23 مليار دولار.
.
.
7- لي كا شينغ: يعمل في مجال الحاويات والشحن ومجال الطاقة، صافي ثروته 21 مليار دولار أميركي.
.
.
8- ليليان بيتنكور: ليليان بيتنكور هي مؤسسِّة شركة مستحضرات التجميل L’Oréal. القيمة الصافية لثروتها هي 20 مليار دولار.
.
.
9- لي شياو كي: يقدّر إجمالي ثروة رجل الأعمال وتاجر العقارات لي شياو كي بنحو 18.5 مليار دولار.
.
.
10- ميشيل فيريرو: يشتهر ميشيل فيريرو في مجال صناعة الشوكولاتة “Ferrero Rochers”، وهو يملك ثروةً تقدّر قيمتها بنحو 17 مليار دولار.








صور | طفل في الثامنة يتزوج من إمرأة ستينية

في جنوب أفريقيا تزوج تلميذ مدرسة في الثامنة من عمره من سيدة تبلغ من العمر 61 عاماً إرضاءاً لروح جده المتوفي الذي طلب منه ذلك. وذكرت عائلة الطفل العريس أن هذه الطقوس التي وصفوها بالشكلية أتت إرضاءاً لروح جد الطفل الذي طلب منه الزواج من السيدة.










صور | أخطر “مطعم” في العالم

“مطعم الجبل”.. يقع هذا المطعم على قمة جبل هوشان في منطقة هوين بالصين، كان في الأصل معبداً لأصحاب عقدية الطاوية الصينية، وهو من بين 5 جبال تعطي شكل زهرة، وللصعود إلى هذا المطعم عليك ركوب التليفريك، بعدها سوف تتسلق جسراً خشبياً مثبتاً بسلاسل حديدية، ثم بعد ذلك تتسلق الجبل على سلم طويل محاط بجدار سلكي، وبطبيعة الحال سوف تسلك نفس الطريق حين تغادره.







سيارة بنتلي كونتيننتال GT المعدلة 


كشفت شركة "مانسوري سانغويس" عن حزمة ابتكرتها لسيارة "بنتلي كونتيننتال GT" سيتم استعراضها إلى جانب تعديلات الشركة لسيارتي "فيراري إف 12" و"لامبورغيني أفينتدور" في معرض جنيف للسيارات.

بدأت الشركة بالتعديل في جسم السيارة، حيث حصلت على رفارف أعرض تمتد 50 مللم من الأمام و60 مللم في المؤخرة، إلى جانب تركيب غطاء محرك جديد من ألياف الكربون بلون أسود يتماشى مع العجلات المعدنية الكبيرة الـ22 بوصة المحاطة بإطارات عالية الأداء.
أما فيما يتعلق بالمحرك، فقد قامت الشركة بإعادة برمجة وحدة التحكم به وإضافة نظام عادم رياضي وفلتر هواء جديد، ما مكن السيارة من توليد قوة 662 حصان وعزم 780 نيوتن عند معدل دوران 1700 لفة/دقيقة.
وتستطيع السيارة بفضل التعديلات الجديدة أن تحقق معدل تسارع من الثبات إلى 100 كم/ساعة يبلغ 4.5 ثانية، فيما تتخطى سرعتها القصوى 322 كم/ساعة.
وكلمسات فنية أخيرة، حصلت المقصورة على تغطية جديدة من الجلد الأحمر اللامع الأقرب إلى لون الدم، مع حلي وعدادات باللون الأسود.