الأربعاء، 5 سبتمبر 2012

الإخبارية اليومية




أبدى إعجابه بالمعدل الكبير للمقبولين من الطلبة والطالبات
نائب الملك يستقبل وزير التعليم العالي ومديري الجامعات


واس- جدة:
استقبل نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه بالديوان الملكي بقصر السلام في جدة، اليوم، وزير التعليم العالي الدكتور خالد بن محمد العنقري، يرافقه مديرو الجامعات السعودية في مختلف مناطق المملكة.

واستمع نائب خادم الحرمين الشريفين من وزير التعليم العالي إلى إيجاز عمّا تحقق من بدايات جيدة للعام الدراسي الحالي في جميع الجامعات السعودية، موضحاً أن انتظام بدء الدراسة سار بشكل ميسّر بعد أن تحققت أكبر نسبة للقبول من الطلبة والطالبات.

وأعرب الأمير سلمان عن سعادته وإعجابه بما تحقق من نجاحات للجامعات السعودية في بداية العام الدراسي لهذا العام، وخاصة المعدل الكبير للمقبولين من الطلبة والطالبات داعياً الله أن يحفظ على بلادنا الأمن والأمان في ظل تمسكنا جميعاً بالعقيدة الإسلامية السمحة والنهضة الكبيرة التي تعيشها المملكة، في ظل قيادة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، رعاه الله، متمنياً سموه لجميع المسؤولين وطلبة وطالبات الجامعات السعودية مزيداً من التوفيق والتقدم.

حضر الاستقبال الأمير سعود بن نايف بن عبد العزيز رئيس ديوان سمو ولي العهد والمستشار الخاص لسموه، والدكتور مشعل بن عبد الله بن مساعد المستشار في ديوان سمو ولي العهد، والأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز المستشار الخاص والمشرف على المكتب والشؤون الخاصّة لسمو ولي العهد.



ستعقد العام القادم ودارة الملك عبد العزيز تعلن التفاصيل قريباً
الأمير سلمان يوافق على تأجيل ندوة "تاريخ الملك فهد العلمية"

واس – الرياض:
وافق نائب خادم الحرمين الشريفين صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن عبدالعزيزآل سعود على تأجيل افتتاح الندوة العلمية التي تعقدها دارة الملك عبدالعزيز عن تاريخ الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود -رحمه الله- إلى العام القادم.

وأوضحت دارة الملك عبدالعزيز، الجهة المنظمة للندوة، أنها ستوافي الجميع بالمستجدات عن الموعد الجديد في الفترة القريبة القادمة.

يذكر أن اللجنة التحضيرية للندوة حددت عشرة محاور شاملة دعت الباحثين والباحثات للمشاركة من خلالها، وتجدر الإشارة إلى أن الدارة نظمت حتى الآن ثلاث ندوات ملكية ضمن النشاط العلمي لها عن تاريخ كل من الملك سعود بن عبدالعزيز (عام 1427هـ/ 2006م) والملك فيصل بن عبدالعزيز (عام 1429هـ/ 2008م) والملك خالد بن عبدالعزيز (عام 1431هـ / 2010م) رحمهم الله. وقدمت في الندوات (157) ورقة عمل قدمها باحثون وباحثات من داخل المملكة العربية السعودية وخارجها.




أمير المدينة يصدر قرارًا بترقية 56 موظفًا بالإمارة و المحافظات

حسام سليماني - المدينة المنورة
الأربعاء 05/09/2012
أصدر صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة قرارًا إداريًا بترقية عددًا من موظفي ديوان الإمارة والمحافظات والمراكز إلى المرتبة الخامسة فما دون وبلغ عدد من شملتهم الترقية 56 موظفًا. أوضح ذلك مدير عام الشؤون الإدارية والمالية بإمارة منطقة المدينة المنورة محمد بن مصطفى النعمان مشيرًا إلى أن قرار الترقية صدر بعد أن توفرت فيهم شروط الترقية وفق نظام الخدمة المدينة وشملت الترقية للمرتبة الخامسة:
رائد صلاح الأحمدي - بخيت مناور الحربي - سمير فارس الحربي - سعد فضي الحربي - إبراهيم عبدالله الرشيدي - حسين أحمد الجهني - خالد عطيه الأحمدي - نواف حميد المخلفي - حاتم سعود الحربي - عبدالكريم عوض المطيري - صالح مدواس العنزي - راضي محمد الجهني - نايف حامد الحربي - حجي لافي العنزي - أمين عمر صواف - هلال حميد الحربي - أحمد محمد الاندجاني - ماجد مريزيق الحربي - ماجد عبدالله العلوي - عبدالعزيز مسعود الأحمدي - فاضل الحميدي المطيري - عبدالكريم صالح الجهني - محمد بجاد المطيري - إبراهيم عبيد الرحيلي - حسين عبدالرحمن نجدي - عبدالرحمن راشد الحربي - سمير منور الحسيني نافل زيد العوفي - صالح سليمان الزايدي - عبدالرحمن محمد المحمدي - فريح عبيدالله السحيمي - عادل عبدالله الجهني - طائل مشحن العتيبي - سعود عتيق المطيري - عبيد لافي الحربي - عمر عبدالله الصاعدي - أيمن محمد الحمادي - حمدي رتيمان الجهني - عادل حمدان المرواني - ماجد عوض البلوي - طلال محمد البريكيت - غازي عليان الصبحي و للمرتبة الرابعة : صالح حمود النمري - يحيى عناية الله الصبحي - عبدالله فالح الحربي و للمرتبة الثالثة: حمد راشد المخلفي - فواز صقر السحيمي .
كما صدر قرار سمو أمير المنطقة بترقية عدد من المعينين على البنود وهم: 
محمد عيد المولد - محمد حسين الحربي - زهرة عبدالحفيظ أحمد - صلاح صويلح الحربي - مطر مريزيق الصاعدي - عبدالعزيز صالح الحماد - محمد راشد الحبيشي - محمد صياح الحربي - عيد مرضي العنزي.




مدير جامعة طيبة: مكتبي مفتوح للمتظلمين

 
المدينة المنورة: عبدالعزيز الحربي 2012-09-04 11:37 PM 

أكد مدير جامعة طيبة بالمدينة المنورة الدكتورعدنان عبدالله المزروع، أن أبواب مكتبه مفتوحة لكل متظلم من عمليات الفرز والقبول، التي انتهت مؤخراً بقبول أكثر من 61 ألف طالب وطالبة.
وأوضح ـ في تصريح إلى"الوطن"ـ أن استقبال مستندات المتقدمين هذا العام، كانت عن طريق خدمة "جامعي" التي ينفذها البريد السعودي، ولم يكن هناك أي استلام مباشر لمستندات الطلاب في الجامعة أو في فروعها في المحافظات الآخرى، إذ جرى استلام ملفات المتقدمين من خلال البريد السعودي، وأضاف "وحتى يطمئن الطالب المتقدم من سير عملية القبول وفق المفاضلة بناء على النسبة الموزونة من الأعلى إلى الأدنى حتى تكتمل المقاعد المتاحة، مكنت الجامعة المتقدمين متابعة سيرعملية قبولهم وذلك ابتداء من تسليمها للبريد حتى العملية النهائية للفرز والقبول. وكان أكثر من61 ألف طالب وطالبة بجامعة طيبة قبلوا للعام الجامعي في برامج الانتظام والانتساب، وكليات المجتمع والتعليم الموازي، بداية الأسبوع الجاري، الذي شهد تدشين الجامعة لفعاليات الأسبوع التعريفي لطلاب وطالبات السنة التحضيرية "المستجدين" للعام الجامعي الجاري، الذي انتهت فعالياته اليوم.



دورة لمكافحة العدوى بالمراكز الصحية بالمدينة



انطلقت أمس بالمدينة المنورة أعمال الدورة التدريبية بعنوان «مكافحة العدوى في المراكز الصحية» والتي تنظمها الشؤون الصحية، ممثلة بإدارة مكافحة عدوى المنشآت الصحية بالصحة العامة، وذلك بالمركز الثقافي بمستشفى الملك فهد. وتستمر الدورة يومين، وتستهدف كافة الفئات الصحية في المراكز الصحية بهدف تعزيز مبادئ مكافحة العدوى، تماشياً مع تطلعات الوزارة بشأن التوجه العالمي لتحقيق مبادئ سلامة المرضى. ولفت مدير عام الشؤون الصحية الدكتور عبدالله الطائفي إلى أهمية برامج مكافحة العدوى في المنشآت الصحية، مشيدا بالدور الملموس لإدارة الصحة العامة في المنطقة، لتحقيق إستراتيجيات العمل المدروسة، والتي وضعت من قبل متخصصين في برامج مكافحة العدوى.




مبنى مشترك يجمع "فنون" و"أدبي" المدينة المنورة

السماعيل متحدثا في منتدى الهاشمية بالمدينة المنورة (الوطن)


المدينة المنورة: الوطن 2012-09-05 1:22 AM 

أعلن رئيس النادي الأدبي بالمدينة المنورة الدكتور عبدالله عسيلان أن هناك تعاونا بين النادي وفرع جمعية الثقافة والفنون في المنطقة لإنشاء مبنى مشترك على أرض مساحتها 8 آلاف متر مربع، لتنفيذ الأنشطة الأدبية والثقافية والفنية والمسرحية فيها.
وأكد عسيلان، خلال لقاء جمع عددا من المثقفين والأدباء والإعلاميين والفنانين في منتدى الهاشمية بالمدينة المنورة، أول من أمس، على تكامل الأداء الثقافي والفني بين النادي الأدبي وجمعية الثقافة والفنون، مشيرا إلى أن الجمعية لها وزن ثقافي فني ودور ريادي مهم يتواكب مع الحركة الثقافية والفنية بالمدينة المنورة.
من جهته، قال مدير عام الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون عبدالعزيز السماعيل الذي حضر اللقاء: "إن الجمعية وفروعها تعاني من ظلم إعلامي من خلال عدم تسليط الأضواء على الأنشطة والفعاليات التي تقدمها طوال العام.
وأشار السماعيل إلى أن للجمعية دورا كبيرا من خلال تنفيذ العديد من الأنشطة والفعاليات المسرحية والفنية والثقافية في المملكة، وهو ما تؤكده الأرقام الخاصة بالأنشطة المنفذة، منوها بالدور البارز لجمعية الثقافة والفنون بالمدينة المنورة التي تواصل توهجها في مجالات الثقافة والفن المختلفة، وهذا ما يأمله مع الإدارة الجديدة بقيادة طريف حسين هاشم، شاكرا في الوقت ذاته الإدارة السابقة برئاسة عيد الحجيلي.
من جانب آخر، ألقى الشاعر محمد حسين خلال اللقاء قصيدة عن المدينة المنورة استعرض فيها تاريخ المدينة المنورة القديم والعادات والتقاليد في ذلك الزمن.
يذكر أن منتدى الهاشمية أحد المنتديات الثقافية في المدينة المنورة، ويديره حاليا مدير فرع جمعية الثقافة والفنون في المدينة المنورة طريف حسين هاشم ويمتد عمره لمئات السنين، وسبق أن استضاف عديدا من الأدباء والشعراء والمثقفين والفنانين.



النزاوي: مشروع الحركة الترددية أثبت نجاحه وندرس تنفيذه طوال العام

 
أحمد النهاري - المدينة المنورة تصوير: علي الشهراني
الأربعاء 05/09/2012
أكد الناطق الإعلامي لمرور منطقة المدينة المنورة العقيد عمر النزاوي نجاح مشروع الحركة الترددية لحافلات النقل الجماعي في مواقف الاستاد الرياضي غرب المدينة المنورة والتي تقل المصلين من المواقف المخصصة إلى الحرم النبوي الشريف والعكس. وقال لـ»المدينة»إن الجهات المعنية تدرس إمكانية تنفيذ المشروع طوال العام للإسهام في تسهيل الحركة المرورية للشوارع وتخفيف الضغط على المواقف المحيطة بساحات المسجد النبوي الشريف، مشيرًا إلى التوسع في تنفيذ مشروع الحافلات الترددية من الجهات الأربع للمدينة المنورة بالتنسيق مع شركة «سابتكو».
8000 مصل 
وبين النزاوي أن الحافلات الترددية قامت بنقل أكثر من 80000 مصل خلال رمضان المنصرم إلى المسجد النبوي، لافتًا إلى ان دراسة المشروع تضمنت تخصيص مواقف للحافلات وزيادة أعدادها لتقديم الخدمة لكل أهالي المدينة المنورة.وأشار إلى أن الجهات المعنية قيمت المشروع ورفعت التوصيات لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن ماجد بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة بهدف اعتماد تنفيذها على الجهات الأربعة طوال العام، وبما يدعم دور رجال المرور في تحقيق إنسيابية لحركة السير وتخفيف الكثافة المرورية للمركبات بالمنطقة المركزية.
خطة تشغيلية 
من جانبه أكد رئيس مجلس إدارة شركة «سابتكو» عبدالله المقبل أن الشركة السعودية للنقل الجماعي نفذت خطتها التشغيلية المتكاملة للمشاركة في نقل المصلين من وإلى مسجد رسول الله صلى الله عليه وسلم بالتعاون مع القطاعات الحكومية ذات العلاقة للإسهام في تخفيف الازدحام حول المنطقة المركزية بالمدينة المنورة من خلال تجهيز أسطول متكامل من القوى البشرية والآلية مدعومة بخبرات «سابتكو» لأكثر من 30 عامًا في تخطيط وتشغيل خدمات النقل العام. ونوه إلى نجاح خطة الشركة لموسم العمرة خلال شهر رمضان الماضي والتي تمت من خلالها زيادة الموارد للموسم نتيجة زيادة الرحلات الترددية وتقليص فترات التقاطر مع ارتفاع في عدد الركاب المنقولين بخدمات حجز السيارات بالمدينة المنورة ونقل المصلين والزائرين إلى الحرم المدني الشريف.



المدينة.. سائقو حافلات "البنات" يرفضون تسلمها

حافلتان من حافلات بنات خيبر أثناء وقوفهما نهاية دوام أمس (الوطن)

خيبر: عبدالله الرشيدي 2012-09-04 11:53 PM 

تنظر إدارة الدعاوى العمالية بمكتب العمل بالمدينة المنورة عند الساعة العاشرة صباح اليوم في دعوى أربعة من سائقي حافلات خيبر، قامت الشركة بإنهاء خدماتهم بعد أربعة أيام من توقيع عقودهم، بسبب رفضهم استلام حافلات متهالكة، وتعطل نقل طالبات مدارس خيبر في أول يوم دراسي.
وكانت "الوطن" قد عرضت في تغطيتها لأحداث أول يوم دراسي، الأزمة التي كان طرفاها الشركة وعدد من السائقين، أدت إلى تعطل وصول عدد كبير من الطالبات إلى المدارس، وازدحام سيارات المواطنين عند بوابات المدارس، في حين تؤكد دعاوى المفصولين الأربعة وهم: عبدالله مصلح، ومساعد سالم، وفلاح مطيران، وعلي صالح ـ تحتفظ الوطن بنسخة منها ـ أن الشركة قامت بفصلهم وتوظيف بديل عنهم، وذلك بعد رفضهم استلام حافلات قديمة غير مؤهلة لنقل الطالبات، وبعضها معطلة التكييف والمكابح، والإطارات قديمة جراء وقوفها في الشمس خلال فترة الصيف لمدة أربعة أشهر فترة إجازة الطالبات، وركز المدعون على قيام الشركة بفصلهم تعسفياً والإضرار بسمعتهم أمام الناس، بسبب مطالبتهم بحافلات آمنة للطالبات.
ومن جهته أكد علي صالح ـ أحد المفصولين ـ أن الشركة تسعى فقط للربح المادي دون النظر في الخسائر التي قد تتسبب بها الحافلات المتهالكة، والتي قد تسبب خسائر في الأرواح، حيث تقل الحافلة الواحدة ما لا يقل عن 45 طالبة يومياً، وأضاف، هدفنا في رفض الحافلات هو سلامة بناتنا الطالبات، وأن تعمل الشركات الوطنية ضمن بنود العقود المبرمة معها من قبل مؤسسات الدولة، وبسبب هذه المطالبة قامت الشركة بفصلنا من العمل، بعد أربعة أيام من توقيع عقد عملنا الذي يجدد سنوياً، حيث نعمل مع الشركة منذ خمس سنوات، لم نقم بأي خلل في العمل طلية المدة الماضية.



انتقادات لاذعة للشركة المشغِّلة.. ومُطالبات بالتحقيق
بالفيديو .. "مطبعة القرآن" بالمدينة تنتج "بروشرات" لمحال تجميل!

عبد الله الراجحي- سبق- المدينة المنوّرة:
كشف مقطع فيديو على "اليوتيوب" قيام مطبعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة، بطباعة بروشورات دعائية لمحال تجميل، في مخالفة صريحة لقوانين العقود المبرمة مع وزارة الشؤون الإسلامية.

وأكد مصدر لـ"سبق" أن الطباعة تمت في مطبعة المصحف الشريف بالمدينة المنوّرة في إجازة عيد الفطر المبارك الماضي، واتهم المصدر شركة "سعودي أوجيه" القائمة على تشغيل المطبعة بانتهاك العقد، وإدخال مواد طباعية غير أوراق المصحف الشريف، مطالباً بإجراء تحقيقٍ عاجلٍ في هذا الأمر.
فيديو



مستشفى ينبع العام يحصل على شهادة اعتماد المنشات الصحية

 
٢٠١٢/٩/٤ @ ٦:٥٦ م
حصل مستشفى ينبع العام على شهادة اعتماد المنشات الصحية لاجتيازه عملية التقييم ونجاحه في تطبيق المعايير الوطنية للمستشفيات في الجوده .

ذكر ذلك مدير القطاع الصحي ومدير مستشفى ينبع العام الدكتور عبد الرحمن عبد الله صعيدي، وقال إن تحقق ذلك بفضل وتوفيق الله عز وجل ثم بتوجيهات سعادة مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة . وسعادة المساعد للخدمات العلاجية بالمنطقة .وسعادة أمين مجلس اعتماد المنشآت الصحية بمنطقة المدينة المنورة ومدير إدارة ضمان الجودة بصحة المدينة المنورة .وجهود كافة العاملين بالمستشفى .

وأضاف يسرني بهذه المناسبة أن اقدم اطيب التهاني لمدير عام الشؤون الصحية بمنطقة المدينة المنورة الدكتور عبد الله بن علي بن الطائفي .ومساعد المديرالعام للخدمات العلاجية الدكتور محمد بن حامد الشلاحي .وسعادة أمين مجلس اعتماد المنشآت الصحية بمنطقة المدينة المنورة ومدير إدارة ضمان الجودة بصحة المدينة المنورة الدكتور مصطفى بن علي علوي. ولكافة العاملين بمستشفى ينبع العام لما بذلوا من جهود في سبيل تحقيق هذا التميز وسيعقب هذه الخطوة خطوات متتالية في سبيل تحقيق أفضل الخدمات الصحية بالمحافظة بإذن الله تعالى.



السكان يسافرون لتلقي علاجهم في المدينة المنورة
مستشفى العلا يفتقر للكوادر الطبية والتجهيزات.. والأهالي مستاؤون

يوسف سفر- سبق- المدينة المنورة:

شكا عدد من مواطني محافظة العلا من تدني وسوء الخدمات الطبية التي يقدمها مستشفى العلا العام.

وقال المواطنون لـ"سبق" إن مستشفى العلا، الذي يُعتبر الوحيد في المنطقة، لا يقدم خدمات جيدة للمواطنين، كما أنه يعاني من نقص في الكادر الطبي والتجهيزي والفني.

وأضافوا بأن المستشفى يشهد ازدحاماً شديداً، وعيادة الباطنية فيه تتحول إلى ثلاث عيادات في الأسبوع نفسه؛ فيوم السبت تكون عيادة للأمراض الصدرية، ويوم الأحد تتحول إلى عيادة لأمراض الكلى، أما يوم الاثنين فعيادة لأمراض الجهاز الهضمي.

وأوضح الأهالي أن كثيراً منهم يسافرون إلى المدينة المنورة لتلقي العلاج هناك؛ لأن سوء الخدمات في مستشفى العلا أدى إلى انعكاسات سلبية على صحتهم.


وقالوا إن أحد مرضى المستشفى تم تركيب المحلول له وهو جالس على كرسي الانتظار، والمحلول معلَّق على طفاية الحريق. 



الأهالي يعانون.. والطوارئ: عطل بسيط وجارٍ الإصلاح
مدارس "الرايس" تصرف طلابها مبكراً بسبب انقطاع الكهرباء

يوسف سفر - سبق - المدينة المنورة: 

قال أهالي مركز الرايس التابع لمحافظة بدر إنهم يعانون انقطاع التيار الكهربائي بشكلٍ مستمر، مما جعل الكثيرين من المدارس تصرف طلابها مبكراً.

وأوضح مواطنون لـ"سبق" أن التيار الكهربائي انقطع عن الرايس يوم الأحد الماضي من الساعة الحادية عشرة ليلاً ولم يعد إلا الساعة العاشرة من اليوم التالي.

وأضاف المواطنون أن التيار الكهربائي انقطع مرة أخرى الساعة الثالثة فجر الثلاثاء ولم يعد إلا الساعة السابعة صباحاً.

وانقطع التيار الكهربائي عن الرايس والغزلاني ومفرق الخمسين وعلى الرغم من الاتصال المتكرر بطوارئ الكهرباء التي ذكرت أن العطل بسيط وجارٍ الإصلاح.







القصاص من مواطن بأبها والقتل تعزيرا لمهرب بالمدينة
 
أبها، المدينة المنورة: واس 2012-09-05 12:04 AM 

نفذت وزارة الداخلية أمس حكمين، الأول القتل قصاصاً لمواطن أقدم على قتل آخر بإطلاق النار عليه من مسدس وطعنه بسكين عدة طعنات مما أدى إلى وفاته بسبب خلاف حصل بينهما بمدينة أبها، والثاني حكم القتل تعزيراً بباكستاني إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من الهيروين المخدر كانت مخبأة داخل أحشائه في المدينة المنورة.
وقال بيان "الداخلية" إن المواطن أحمد بن حسن بن أحمد آل بريعلاء الشهري أقدم على قتل المواطن أحمد بن محمد بن عبدالرحمن آل مصم الشهري، وذلك بإطلاق النار عليه من مسدس أربع طلقات، وطعنه بسكين عدة طعنات مما أدى إلى وفاته بسبب خلاف حصل بينهما. وبفضل من الله، تمكنت سلطات الأمن من القبض على الجاني المذكور، وأسفر التحقيق معه عن توجيه الاتهام إليه بارتكاب جريمته، وبإحالته إلى المحكمة العامة صدر بحقه صكٌ شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه شرعاً والحكم عليه بالقتل قصاصاً، وصُدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً، وصدق من مرجعه بحق الجاني المذكور. وتم تنفيذ القتل قصاصاً بالجاني أمس في أبها بمنطقة عسير. وقال البيان الثاني إنه بفضل من الله تم القبض على المدعو حياة سيد لال سيد "باكستاني الجنسية" إثر قيامه بتهريب كمية كبيرة من الهيروين المخدر كانت مخبأة داخل أحشائه. وبإحالته إلى المحكمة العامة بالمدينة المنورة، صدر بحقه قرار شرعي يقضي بثبوت ما نسب إليه، والحكم بقتله تعزيراً، وصدق الحكم من محكمة الاستئناف ومن المحكمة العليا، وصدر أمر سام يقضي بإنفاذ ما تقرر شرعاً بحقه. وتم تنفيذ حكم القتل في الجاني أمس في منطقة المدينة المنورة.



الإطاحة بشخصين ارتكبا 18 سرقة 

 

المدينة المنورة ـــ جـازي الشريف 

تلقت الجهات الأمنية بشرطة منطقة المدينة المنورة عدة بلاغات من مواطنين من سكان مخطط الملك فهد شرق المدينة المنورة تفيد بتعرض سياراتهم لتكسير الزجاج وسرقة ما بداخلها وبوقت قياسي تمكنت دوريات الأمن بمنطقة المدينة المنورة وبتعاون من المواطنين من القبض على الجناة وبحوزتهما المضبوطات وهما شخصان سعوديا الجنسية حيث قاما بتكسير زجاج 18 سيارة وسرقة ما بداخلها وتم إحالتهما إلى مركز شرطة المطار وبالتحقيق مع الجناة اعترفوا بذلك لغرض السرقة وتم معاينة السيارات من قبل الادلة الجنائية ورفع ما بها من اثار هذا ولا زالت التحقيقات جارية مع الجناة.



الأرصاد:عوالق ترابية على اجزاء من شرق ووسط المملكة

واس - الرياض

توقعت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة أن تكون الرؤية غير جيدة بسبب العوالق الترابية والاتربة المثارة على اجزاء من شرق ووسط المملكة يشمل ذلك أجزاء من منطقة المدينة المنورة وتكون السماء غائمة جزئياً على اجزاء من غرب المملكة , فيما تتكون السحب الرعدية على مرتفعات.
كما توقّعت الرئاسة أن حركة الرياح السطحية على البحر الأحمر ستكون ـ بإذن الله ـ غربية إلى شمالية غربية بسرعة 15 - 35 كم/ساعة وارتفاع الموج من متر إلى متر ونصف وحالة البحر من خفيف إلى متوسط الموج، في حين تكون حركة الرياح السطحية على الخليج العربي جنوبية إلى جنوبية شرقية 15- 35 كم/ساعة ,وارتفاع الموج من نصف المتر إلى متر ونصف, وحالة البحر متوسط الموج.


مؤتمر المانحين يدعم اليمن بـ6.4 مليار دولار
العساف: السعودية قدمت لليمن بـ3 مليارات دولار

 
مؤتمر المانحين

أكدت نائبة رئيس البنك الدولي للشرق الاوسط وشمال افريقيا اينغر اندرسن الثلاثاء خلال مؤتمر "المانحين" المخصص لليمن في الرياض ان اجمالي تعهدات المانحين بلغ 6,4 مليار دولار.

ويتضمن هذا المبلغ 4 مليارات دولار سبق أن أعلن عنها خلال اجتماع "اصدقاء اليمن" الذي استضافته العاصمة السعودية في نهاية أيار/مايو الماضي، ومن بينها 3,25 مليار دولار من السعودية.

وقالت اندرسن "ان الرقم الاجمالي بلغ 6,369 مليار دولار، لتمويل حاجات المدى القصير وقسم من المدى الطويل".

وذكرت ان "بعض الشركاء لم يتمكنوا من اعلان تعهداتهم لحاجتهم الى موافقة برلمانية".

واشارت اندرسن الى ان البنك الدولي قدم منحة ب400 مليون دولار، وهي تضاف الى 700 مليون دولار اعلن البنك تقديمها لليمن منها 200 مليون دولار تم صرفها.

وكان وزير المالية الدكتور إبراهيم بن عبدالعزيز العساف افتتح اليوم أعمال اجتماع المانحين ( المجموعة الاستشارية ) لدعم الجمهورية اليمنية الذي تستضيفه المملكة لمدة يومين بقصر المؤتمرات بالرياض . 

وشارك في الاجتماع دولة رئيس مجلس الوزراء بالجمهورية اليمنية محمد سالم باسندوة والأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني ونائبة رئيس البنك الدولي أنجر أندرسون ومعالي وزير التنمية الدولية البريطاني الن دانكن، وفقا لما ذكرته وكالة الانباء السعودية "واس" . 

وأوضح أن حكومة خادم الحرمين الشريفين إيماناً منها بضرورة دعم الشعب اليمني الشقيق لمواجهة تحدياته، وسعياً منها لدعم طموحات وتطلعات شعبه وتوفير إحتياجاته الإنسانية الملحة وحفظ كرامة المواطن اليمني، فقد سعت جاهدةً إلى تقديم يد المعونة لليمن بمساعدات مالية تجاوزت خلال الخمس سنوات الماضية ما قيمته (3) مليارات دولار أمريكي. 

وبين أن مساعدات المملكة في اجتماع أصدقاء اليمن الذي عقد في شهر مايو الماضي بالرياض قدرت بـ (3.25) مليار دولار أمريكي، منها مليار دولار كوديعة في البنك المركزي، بالإضافة لإتفاقيتين لمشروعين ومنحة قدرها (1.75) مليار لتمويل مشاريع إنمائية ضمن البرنامج الإستثماري، علاوة على (500) مليون دولار لتمويل وضمان صادرات سعودية.

مزيد من التعهدات

من جهته، قال محافظ البنك المركزي اليمني محمد بن همام لةكالة فرانس برس "لا نتوقع توقيع اتفاقيات لتقديم المساعدات" خلال المؤتمر الذي يستمر يومين "انما نتوقع الاعلان عن مزيد من التعهدات".

وكان مؤتمر "المانحين المخصص لليمن"، بدأ بالانعقاد صباح اليوم، ويليه غدا اجتماع لممثلي القطاع الخاص والمنظمات الإنسانية العاملة في اليمن والدول المانحة. 

وتعول اليمن على ما ستخرج من نتائج خلال المؤتمر، حيث يرى البعض أن مستقبل اليمن الاقتصادي سيتحدد بعد الاجتماع.

والهدف الرئيس لهذا التجمع الدولي هو حشد الموارد المالية لسد الفجوة التمويلية في البرنامج الانتقالي لحكومة الوفاق الوطني في اليمن للسنتين القادمتين (2013-2014م)، وتمكينها من استئناف مسيرة النمو الاقتصادي.

وثمة هدف آخر، لا يقل أهمية، لاجتماعات الرياض، هو إعادة تأسيس الشراكة بين اليمن ومجتمع المانحين، وهي شراكة تأثرت سلباً بالأزمة السياسية التي مرت بها اليمن، كما تأثرت بنقص كفاءة الأداء والفساد في الحكومة السابقة.

وقد بلغت الأزمة الاقتصادية والإنسانية في اليمن أبعاداً غير مسبوقة بعد نشوب الأزمة السياسية في اليمن نتيجة رفض الرئيس السابق التخلي عن السلطة.

وكانت الحكومات السابقة فشلت في السيطرة على النمو السكاني، حيث تجاوز 3% سنوياً، وهي إحدى أعلى نسب النمو السكاني في العالم، وقد نتج عنها أن نحو ثلثي السكان هم دون سن 24، أغلبهم دون عمل أو أمل.

وتجاوزت معدلات البطالة 50% بين الشباب، كما زادت نسبة الفقر، حيث يعيش نحو 50% من السكان على أقل من دولارين في اليوم، ويواجه أكثر من 30% من السكان الجوع، ولا يحصل نحو 75% على مياه الشرب النظيفة.

وأشارت المصادر إلى أن أهم ما سيتطرق له المانحون خلال مؤتمرهم هو تأثر أكثر من عشرة ملايين يمني (40% من السكان) بالأزمة الإنسانية، خاصة النساء والأطفال واللاجئين والنازحين. بالإضافة إلى مواجهة نصف مليون طفل يمني خطر الموت خلال السنة القادمة إذا لم تتوفر المساعدات الإنسانية المطلوبة.

وكان وزير التخطيط والتعاون الدولي اليمني محمد الأسعدي أكد في وقت سابق أن بلاده ستطرح في اجتماع المانحين اليوم، مشاريع تتطلب دعماً بأكثر من 11 مليار دولار، وذلك لإعادة الإعمار ودعم التنمية في هذا البلد الذي يعاني من أزمة إنسانية واقتصادية خانقة. وقال الأسعدي "الاحتياج هو 14 مليار دولار، لكن هناك جزءا منه تستطيع الحكومة اليمنية أن توفره، وهناك فجوة تمويلية بأكثر من 11 مليار دولار".
وأوضح حينها أن الاجتماع سيناقش عدة جوانب، منها إعادة الإعمار والجانب الإنساني وما تتطلبه مرحلة الأمن والاستقرار. 

وقال الأسعدي إن "مؤتمر الرياض هو لعرض الوثائق، وهناك من الدول من ستعلن التزامها ومن لم يتمكن من إعلان التزامه في الرياض، سيتمّ إعلان التزامه في نيويورك، لأنه في نيويورك سيعقد اجتماع يخصص لأصدقاء اليمن، وهو اجتماع سياسي لمتابعة الوضع الراهن". وأوضح الأسعدي أن "العمل التفصيلي سيكون في الرياض والعمل التكميلي سيكون في نيويورك".




استشهاد رجلي أمن وإصابة 10 آخرين.. ومقتل وإصابة 57 مُروجاً خلال 5 أشهر

الداخلية تعلن إحباط تهريب وترويج مخدرات قيمتها تقترب من مليارين


كشفت وزارة الداخلية اليوم عن تمكنها بتوفيق الله تعالى خلال الأشهر الخمسة الماضية من القبض على 762 متهماً في جرائم تهريب واستقبال ونقل مواد مخدرة تقدر قيمتها بـ (1.906.547.345) مليار ريال, مبينة أن هذه الإنجازات جاءت في عمليات أمنية مختلفة واجه خلالها رجال الأمن مقاومة بالأسلحة نتج عنها استشهاد رجلي أمن إضافة لإصابة 10 من رجال الأمن ومقتل 18 وإصابة 39 من مروجي ومهربي المخدرات.

وفيما يلي نص البيان:

إلحاقاً للبيان المعلن بتاريخ 9/ 5/ 1433هـ عن نتائج تنفيذ مهام رجال الأمن في مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية بالمملكة خلال أشهر (محرم، صفر، ربيع الأول، ربيع الثاني) من العام 1433هـ والتي نتج عنها القبض على (681) ستمائة وواحد وثمانين متهماً لتورطهم في تهريب وترويج المخدرات وضبط ما في حوزتهم منها.

صرح المتحدث الأمني بوزارة الداخلية أن الجهات الأمنية المختصة تمكنت بتوفيق الله تعالى خلال أشهر (جمادي الأولى، جمادي الثاني، رجب، شعبان، رمضان) من العام الحالي 1433هـ من القبض على (762) سبعمائة واثنين وستين متهماً في جرائم تهريب واستقبال ونقل مواد مخدره تقدر قيمتها السوقية بـ(1.906.547.345) مليار وتسعمائة وستة ملايين وخمسمائة وسبعة وأربعين ألف وثلاثمائة وخمسة وأربعين ريالاً منهم (247) سعودياً بالإضافة إلى (515) متهماً من (26) جنسية مختلفة، وذلك في عمليات أمنية واجه رجال الأمن مقاومة مسلحة في بعضها ونتج عنها استشهاد الجندي أول/ يحيى بن حمد السعن والجندي/ بدر بن رخي الرشيدي، نسأل الله الكريم أن يتغمدهما بواسع رحمته ومغفرته وأن يتقبلهما من الشهداء، كما نتج عن المقاومة المسلحة إصابة (10) من رجال الأمن، ومقتل (18) وإصابة (39) من مهربي ومروجي المخدرات.

وقد بلغ إجمالي ما تم ضبطه من المواد المخدرة والمؤثرات العقلية في هذه العمليات التالي:

أولاً: (6.797.300) ستة كيلو وسبعمائة وسبعة وتسعين جرام وثلاثمائة مليجرام من الهيروين الخام، بالإضافة إلى (544.600) خمسمائة وأربعة وأربعين جرام وستمائة مليجرام من الهيروين المعد للترويج.

ثانياً: (17.090) سبعة عشر طناً وتسعين كليوا جرام من الحشيش المخدر.

ثالثـاً: (5.177.367) خمسة ملايين ومائة وسبعة وسبعين ألف وثلاثمائة وسبعة وستين قرص إمفيتامين.

كما تم التحفظ على مبالغ مالية نقدية في حوزة المتهمين بلغ إجماليها (11.150.372) أحد عشر مليوناً ومائة وخمسين ألف وثلاثمائة واثنين وسبعين ريال سعودي.

ونوه المتحدث الأمني بالتنسيق والتكامل بين مصلحة الجمارك والجهات الأمنية المختصة في رصد ومتابعة وضبط محاولات تهريب المخدرات إلى المملكة والقبض على المتورطين في تهريبها واستقبالها، كما أكد حرص رجال الأمن بعون الله تعالى على تنفيذ مهامهم لحماية أبناء الوطن من آفة المخدرات.




فقيه: رفع توصيات تحديد ساعات العمل بالقطاع الخاص للمقام السامي

 
قال وزير العمل المهندس عادل فقيه إن توصيات منتدى الحوار الاجتماعي الأول بشأن تحديد ساعات العمل سيتم رفعها نهاية الاسبوع القادم للمقام السامي لإصدار قرار يعتبر سارياً ولا يحق لأحد مخالفته.

ولفت خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس عقب افتتاح أعمال منتدى الحوار الاجتماعي الى ان هناك لائحة بالعقوبات لمن يخالف تلك القرارات كبقية الأنظمة المعمول بها في كافة وزارات الدولة.

كما أشار إلى أن المرحلة الأولى من برنامج حماية الاجور ستكون جاهزة للإطلاق قبل نهاية العام الحالي وفقا لصحيفة اليوم.

وأعلن خلال المؤتمر الصحفي أنه سيتم الإعلان عن إطلاق الإصدار الثاني لبرنامج نطاقات خلال أسبوعين وأن القطاع الخاص سيُعطى فرصة كافية للتأقلم مع الإصدار الجديد.



سيمنح أجهزته ومعداته لمستشفى الثورة في صنعاء "هدية"
فريق سعودي يجري 100 عملية جراحة قلب لأطفال باليمن

واس- صنعاء:
يصل إلى العاصمة اليمنية صنعاء فريق طبي مكون من (77) طبيباً ومساعداً طبياً في مجال طب وجراحة القلب وأجهزة معدات طبية لإجراء أكثر من (100) عملية جراحة قلب أطفال حيث تصل غدا الطائرة الأولى من بين ثلاث طائرات خاصة تقل الفريق من المملكة إلى اليمن.

وأوضح سفير خادم الحرمين الشريفين بصنعاء علي بن محمد الحمدان، أن مهمة الفريق الطبي وضخامة عدده ومعداته تؤكد عمق العلاقات وروح المحبة والأخوة بين البلدين الشقيقين.

وقال: "إن هذا الفريق يأتي تعبيراً عن حرص المملكة على تنمية وتطوير العلاقات ومساعدة الشعب اليمني الشقيق في مختلف المجالات".

وأضاف أن العمليات التي سيجريها الفريق الطبي تمثل هدية للشعب اليمني وللمستحقين لهذا النوع من العمليات الجراحية، إضافة إلى الأجهزة والمعدات التي سيمنحها الفريق الطبي لهيئة مستشفى الثورة العام بصنعاء، لتلبية احتياجاتها من هذه الأجهزة لإجراء عمليات جراحة القلب في المستشفى.



يحدُّ من التعثُّر.. ويسرِّع صرف مستحقات المقاولين
عقد جديد يوفر 25 % من ميزانية مشاريع الدولة

متابعة- جدة:
اعتمدت وزارة المالية عقداً جديداً لتنفيذ المشاريع الحكومية تحت اسم "نموذج الإنشاءات العامة"، لتطبيقه في جميع قطاعات الدولة الحكومية والخاصة، ويهدف إلى الحد من تعثر المشاريع، وتسريع صرف مستحقات المقاولين، واستقطاب شركات عالمية للسوق المحلية، فيما توقع مختصون أن يسهم العقد في توفير نحو 25 % من ميزانية الدولة المخصصة للمشاريع.

ووفقاً لخبرٍ أعدّه محمد القشيري من جدة ونشرته "الوطن" اليوم من مصادر مطلعة، تم رفع العقد الجديد إلى مجلس الاقتصاد الأعلى للموافقة النهائية، حيث سيغير ملامح عقود المقاولات الحكومية والخاصة في المملكة، عبر تخفيض قيمة العقود الحكومية، والحد من تعثُّر المشاريع، وجلب الاستثمارات الأجنبية لقطاع الإنشاءات بالمملكة.

وأوضحت أن العقد الجديد يشمل بنود تعويض المقاولين جراء ارتفاع مواد البناء؛ ما سيساهم في تخفيض نسبة المخاطرة في العقود الإنشائية، بعد أن كانت شركات المقاولات ترفع قيمة العقود تحسبا للمخاطرة في إمكانية ارتفاع مواد البناء طوال تنفيذ المشروع.

وذكرت أن العقد يلزم الجهات الحكومية والخاصة، بتعويض المقاول وتعديل أسعار العقد في حال ارتفاع أسعار المواد الأولية المنصوص عليها في شروط العقد وفي المقابل تخفيض قيمة العقد في حال انخفاض أسعار تلك المواد، كالأسمنت والحديد والإسفلت والخرسانة الجاهزة والأخشاب والأنابيب.

وقالت إن العقد يراعي التوازن بين حقوق والتزامات صاحب العمل وحقوق والتزامات المقاول، وتحقيق العدالة في توزيع الالتزامات، كإقرار تعويض المقاول من قبل الجهة الإدارية، وتعديل أسعار العقد، ويحتوي على ملامح واضحة لسياسة التعويض، في تأخير تسليم الدفعات والمستحقات المالية من قِبل الجهات الحكومية، حتى لا يتسبب ذلك في تضرر المقاولين، وصياغة الأحكام العامة لبنود العقد من رسوم وضرائب، ومسؤولية المقاول عن مراجعة التصميمات الهندسية، ويعطي المقاول الحق في التعويض المالي والزمني في حالة تأخر صاحب العمل في تسليم الموقع.

وذكرت أن العقد يحدد المدة التي يستغرقها صاحب العمل لإصدار الموافقات والاعتمادات حتى لا يتعطل سير المشروع أو يتضرر المقاول من التأخير، ويمنح صاحب العمل مرونة في التعامل مع العقد كالتكليف بتنفيذ أعمال إضافية والتكاليف المترتبة عليها، وصلاحية تمديد العقد، والإعفاء من الغرامات، والنظر في مطالبات المقاول بالتعويض.

من جانبه، كشف خبير الإنشاءات ونائب لجنة المقاولات في غرفة جدة المهندس رائد عقلي، عن أن تطبيق العقد الجديد على كافة المشاريع الحكومية سيوفر على خزينة الدولة ما نسبته 25 % من ميزانية المشاريع، نظرا لعدم احتوائه على مخصصات نسب المخاطرة المتعلقة بارتفاع أسعار مواد البناء، إضافة إلى المساهمة في الحد من تعثر المشاريع بنسبة 50 % والمقدرة بنحو 350 مليار ريال.

وقال عقلي لـ "الوطن" إن العقد الجديد سيسهم في دخول شركات عالمية للمملكة أو الدخول في شراكات لمقاولين سعوديين لتنفيذ المشاريع الرائدة المعتمدة من قبل الدولة، وإن مضمون العقد يوحي بأن صيغة العقد السابق كان من الأسباب الرئيسية لتعثر تنفيذ المشاريع الحكومية والتسبب بالضرر على المقاولين، وعليه تمت مراجعته، وإعادة دراسته على أسس واقعية وعلى ضوء المراجع الفنية، والمعايير الدولية كعقود فيديك.

وأشار إلى أن العقد سيشهد تطورا جيدا مقارنة بالوضع الحالي، للعقود وخاصة فيما يتعلق بصلاحيات المهندس المشرف ووضع حد زمني للدفعات المالية، والاعتمادات الفنية للمواد، وأوامر التغيير وتمديد مدة العقد، وخلافه وهو ما لم يكن موجودا وتسبب بالكثير من الخلافات والمنازعات، واعتماد تعويض المقاولين عن الارتفاعات في أسعار مواد البناء أثناء التنفيذ.

وبيَّن أن العقد لم يتطرق إلى تأسيس مكتب فض النزاعات، وهل تم الأخذ به في العقد الجديد، خاصة وأنه من البنود الرئيسية والمحورية في عقود الفيديك، ولها أهمية بالغة في حسم نقاط التباين والاختلاف بين أطراف العقد بسرعة تتجنب الدخول في الإجراءات البيروقراطية.




سيتي جروب: السعودية تصبح مستوردا للنفط في عام 2030

 
قال تقرير صادر عن سيتي جروب اليوم أن السعودية قد تصبح مستوردا للنفط بحلول عام 2030 في حال استمر استهلاك النفط محليا بالزيادة بنسبة 8 % وهي النسبة التي ينمو بها استهلاك الطاقة الكهربائية وقت الذروة.

وتستخدم السعودية النفط ومشتقاته لتوليد نصف الطاقة الكهربائية التي تستهلكها البلاد والتي ينمو الطلب عليها بمعدل 8 % وقت الذروة ، فيما يتم استهلاك ربع انتاج النفط محليا عبر الاستخدامات المختلفة.

وقال التقرير أن السعودية تستهلك حاليا جميع انتاجها من الغاز الطبيعي ، وتخطط لاستخدام الطاقة النووية غير أن ذلك يعد حلا غير مناسب بسبب قلة الخبرات المحلية بهذا المجال فضلا عن مخاطر الأمان والسلامة المتعلقة بذلك.

وسرّعت السعودية من برامج اكتشاف الغاز كما أنها تدرس حلول استخدام الطاقة الشمسية وذلك لتوفير النفط لأغراض التصدير كونه يشكل 86 % من ايرادات الحكومة.

ويضيف التقرير بأن معدل استهلاك الفرد الواحد من النفط في السعودية يزيد عن المعدل السائد في معظم الدول الصناعية بما فيها الولايات المتحدة الأمريكية. وخلال الأعوام الـ 10 الماضية بلغ معدل الزيادة السنوية لاستهلاك النفط محليا 6 % وهو ما يمثل ضعف النمو السنوي لعدد السكان.

وتوقع التقرير أن يستمر النمو في معدل الاستهلاك بوتيرة تفوق النمو السكاني مستقبلا بسبب النسبة العالية لصغار السن بالمجتمع وزيادة الانفاق الاستهلاكي المتوافق ارتفاع معدل دخل الفرد.

وتشير المعلومات الى أن السعودية تنتج حاليا 11.2 مليون برميل سنويا من النفط الخام وسوائل الغاز الطبيعي ، وهي بذلك تعد المنتج الأكبر للنفط والسوائل بالعالم ، فيما تحتل المرتبة الثامنة عالميا في انتاج الغاز الطبيعي الجاف بحدود 9.6 بليون قدم مكعب في اليوم يستعمل جميعه محليا.

وقدر التقرير أن شركة الكهرباء السعودية تدفع اسعارا تراوح بين 5 و 15 دولارا للبرميل الواحد من النفط الذي تستعمله في محطاتها وهو سعر منخفض جدا مقارنة مع سعر برنت العالمي البالغ 116 دولار حاليا. ويعني ذلك أن الحكومة تفقد سنويا ايرادات قدرها 80 بليون دولار بسبب استعمال النفط لتوليد الطاقة بدلا من تصديره على حسب التقرير.



"المراعي": سيتم التعامل بواقعية مع ارتفاع الأسعار
الفضلي لـ"العربية": الشركة تقوم باستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف الخضراء

 
عبدالرحمن الفضلي متحدثاً لـ"العربية"

أكد الرئيس التنفيذي لشركة المراعي عبدالرحمن الفضلي في لقاء مع "العربية"، أن أسعار المواد الخام للصناعات الغذائية شهدت ارتفاعاً يصل إلى 40%، حتى الآن.

وأضاف: "نستورد أكثر من 50%، من الأعلاف الخشنة، وسنؤمن الأعلاف من عدة مصادر لتوفير الأغذية الطازجة".

وأشار الفضلي إلى أن المراعي تقوم باستيراد كافة احتياجاتها من الأعلاف الخضراء المطلوبة.

وحول قرار زيادة أسعار المياه في السعودية قال الفضلي إن القرار بيد الحكومة وأنه سيتم التعامل معه بواقعية في حال صدوره. وقال إنه لا يرغب في استباق الأحداث حول سبل تعويض أي ارتفاعات في الأسعار، مضيفاً "لكل حادث حديثه".

وكانت شركة المراعي قد اعتمدت خطة خمسية طموحة تستهدف توظيف نحو 12 ألف مواطن في مختلف قطاعات ومصانع الشركة تبدأ من العام الحالي 2012 وتنتهي في 2017 بهدف الرفع من مستويات السعودة التي لا تتجاوز 5 آلاف موظف حالياً، إضافة إلى تخطيطها لرفع إجمالي استثماراتها لتصل إلى نحو 15.6 مليار ريال في غضون السنوات القادمة.



مركز الحوار: إجازة اليومين تزيد الإقبال على القطاع الخاص


أكد وزير العمل المهندس عادل فقيه أن وزارته لا تتبنى رؤى مستقبلية بشأن قرار إجازة اليومين الذي يترقبه العاملون في القطاع الخاص، وأن مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني هو من يساعد الوزارة في وضع التصور التنظيمي والمالي في هذا الشأن.
وأضاف في كلمته التي ألقاها اليوم على ضوء منتدى الحوار الاجتماعي الأول لتحديد ساعات العمل في القطاع الخاص بفندق الرتزكارلتون بالرياض أن وزارته تتبنى إعداد أوراق علمية رصينة قام بها عدد من أساتذة الجامعات في المملكة ممن لهم خبرة علمية وبحثية مرموقة.
وأشار إلى أن الحوار الهادي والعقلاني يحقق أهدافه لكل الأطراف، مشيراً في ذات الصدد إلى أن اللقاء عبارة عن تشاور وتبادل للرؤى بين أطراف الإنتاج الثلاثة أصحاب العمل والعمال والسلطة التنفيذية المكلفة بتطبيق نظام العمل.
من جانبه، كشف الدكتور مازن البخاري خلال تقديمه دراسة حول تحديد ساعات العمل من منظور شرعي خلال المنتدى، أن وقت القيلولة من الأوقات المنهي العمل فيها وينبغي ترك العمل في ذلك الوقت، وينبغي تفريغ العامل كُلياً، سواء في القطاع العام أو الخاص، مشيراً إلى أن وقت القيلولة شرعاً هي ما قبل الظهر والعصر بقرابة نصف ساعة. وأشار إلى أن الأوقات المستثناة شرعاً والتي لا يقبل فيها هي أوقات الراحة من تناول الطعام وقضاء الحوائج الطبيعية.
من جهة أخرى، كشفت دراسة تحديد أوقات العمل وساعاته في القطاع الخاص، أن زيادة الإجازة الأسبوعية إلى يومين سوف تزيد من إقبال السعوديين على العمل في القطاع الخاص، وتخفض ساعات العمل الأسبوعية إلى (40) ساعة.
وأشارت الدراسة التي أعدها مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني ووزارة العمل، إلى أن إجازة اليومين تساعد الموظفين على الوفاء بالالتزامات الاجتماعية، وأن زيادة الإجازة الأسبوعية تزيد من عطاء العاملين في الأنشطة المختلفة، وعكست نتائج الدراسة آراء مختلفة ومتباينة، ولكنها ذات رغبة واضحة تبينت من خلال النسب المرتفعة في تأييد عدم تغيير أيام العمل الأسبوعية الحالية من السبت إلى الخميس، وأن تكون الإجازة الأسبوعية يومين متتاليين، أحدهما الجمعة.
كما تبين ارتفاع نسب عدم الموافقة على أن يكون يوم السبت أحد أيام الإجازة الأسبوعية، والاحتفاظ بعدد ساعات العمل الحالية (48 ساعة) في حالة إقرار إجازة اليومين في الأسبوع، وأن زيادة الإجازة الأسبوعية سيكون لها انعكاس سلبي على العمل في القطاع الخاص. وفيما يتعلق بخيارات مواعيد العمل، تبين أن مجتمع الدراسة يعتقد أن مواعيد العمل من (7:30-3:30 بعد الظهر) مناسبة، وأن مواعيد (8:00-3:30) ممكنة، وأن مواعيد (7:30-3:30) غير مناسبة، فيما يعتقد أن مواعيد (8 صباحاً إلى 5 بعد العصر) ومواعيد (9 صباحاً - 6 مساء) غير مناسبة إطلاقاً.
ومن خلال المحور المتعلق بالدراسة حول تحديد ساعات العمل الأسبوعية، تم تسجيل استجابة أكثر من ثلاثة أرباع العينة التي بلغ عددها (3662) وتراوحت استجابتهم بين (68.2%) و(78.9%)، وتبين أن مجتمع الدراسة يعتقد أن تحديد ساعات العمل (35 ساعة في الأسبوع) خيار مناسب، وأن خيار 40 ساعة في الأسبوع ممكن، وأن خيار 45 ساعة في الأسبوع غير مناسب تماماً، حسب (الجزيرة).



العناد يطالب بإقرار نظام مؤسسات المجتمع المدني بالمملكة

 
أوضح عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن العناد أن نظام مؤسسات المجتمع المدني الذي أجرى مجلس الشورى عليه تعديلات قد تم رفعه لهيئة الخبراء في مجلس الوزراء.

وتمنى العناد أن يتم صدور النظام قريباً، وذلك بعد مرور قرابة ثلاث سنوات على وضعه من وزارة الشؤون الاجتماعية، واصفاً التعديلات المدخلة عليه بالجوهرية وأن المجلس أقرها بعد الاطلاع على كافة النماذج الناجحة في العالم.

وقال: "من حق وزارة الشؤون الاجتماعية التوقف عن الترخيص للجمعيات الحقوقية وأية مؤسسات يتم تقديم الطلب لها ما دام القرار لم يصدر بعد، نافيا ان يكون قد صرح بأن النظام "سيصدر قريباً"، موضحاً: "قلت آمل وأرجو".

ولفت العناد بحسب موقع العربية الى أن النظام من شأنه في حال صدوره أن ينظم عمل جميع مؤسسات المجتمع المدني بما فيها المؤسسات الحقوقية والتطوعية والخيرية والمهنية والعلمية وأية مؤسسة أخرى من مؤسسات المجتمع المدني.

واعترف العناد بأن مصطلح "مؤسسات المجتمع المدني" اعتراه بعض التشويه لدى البعض بحيث ارتبط بغير حقيقته، موضحا ان مؤسسات المجتمع المدني لا تملك صلاحيات بقدر ما هي مؤسسات رقابية تملك الصلاحيات المعنوية فقط لمحاربة الفساد، وهذا المتعارف عليه في كل دول العالم.




رجل الاعمال الأحمدي يقدم أرضين كوقف للجمعية الوطنية للمتقاعدين

 
الرياض-الوئام-نايف المشيط: 

تبرع رجل الاعمال المعروف الشيخ يوسف الاحمدي بقطعتي ارض في كل من المدينة المنورة ومكة المكرمة لصالح الجمعية الوطنية للمتقاعدين وذلك خلال تدشينه مؤخرا مجموعة من الاعمال الوقفية ضمن “اوقاف الأفكار” بحضور وكيل إمارة منطقة مكة المكرمة الدكتورعبدالعزيز بن عبدالله الخضيري ورئيس مجلس ادارة الجمعية الفريق متقاعد عبدالعزيز بن محمد الهنيدي والمدير العام الدكتور عبدالرحمن الشريف وعدد من المسئولين والمستثمرين ورجال الاعمال وتتراوح قيمة ارض المدينة المنورة وفقا للشيخ الاحمدي بين حوالي(2-2,5 ) مليون ريال حيث تبلغ مساحتها 2000متر2 بينما تقدر قيمة أرض مكة المكرمة بنحو (1,5-2) مليون ريال .

وقال الشيخ الاحمدي خلال التدشين: اتمنى ان تستغل الجمعية فرصة هذين الوقفين في عمل مشاريع تخدم المتقاعدين وأضاف: أناشد أخواني المكرمين المتقاعدين أن يستغلوا فرصة الوقفين لعمل مشاريعهم وأن يعتبروا أنفسهم مبتدئين في الأعمال التطوعية فقد كانت أعمالهم في السابق ذات طابع رسمي أما الآن فلهم حريتهم في أن يبذلوا للمستقبل إن شاء الله في تجمعهم بما يمكن أن أسميّه ديوانيتي مكة والمدينة للمتقاعدين كأوقاف فهؤلاء المتقاعدون رجال خدموا هذه الدولة المباركة وأيضاً ننتظر منهم خدمة مجتمعهم كمتقاعدين مكرمين في تحالفات وإنشاء شركات استثمارية بإذن الله حتى يستمر المتقاعد في إتمام رسالته مدى الحياة.

وحول ما اذا كانت الجمعية تعتزم من خلال شراكات مع شركاء آخرين استثمار الوقفين وبنائهما كمشروع وقف دائم قال الأحمدي : الأصل في أن هذين الوقفين هما ديوانيتين لالتقاء المتقاعدين كنادي اجتماعي لهم وهذا موجود ومعروف فى كل العالم، كما أتمنى أن يكون هناك حذو في جميع مناطق المملكة لمثل هذه الأشياء ، مبينا أن هنالك نيّة في عمل وقف للمتقاعدين بمنطقة الطائف أو الهدا. وبسؤال الشيخ الاحمدي عن وضع هاتين الارضين في حال دخولهما النطاق السكني وأرادت الجمعية أن تبني منشأة إسكانية تعود بالنفع لها قال : في الأصل أن هذه الأوقاف شرطها الأساسي النفع عندما ينتهي نفعها بشيء معين ربما تستفيد الجمعية بإذن الله مستقبلاً في مكان آخر وفي الأصل هو وقف خاص بالمكرمين المتقاعدين.

وأضاف الاحمدي : بدأنا مشاريع الاوقاف منذ العام 1430هـ وبلغ اجمالى قيمتها بحوالي 200 مليون ريال وذلك من فضل الله علينا. مؤكدا انها ينظر للمسؤولية الاجتماعية كأحد الورثة.

من جانبها اشادت الجمعية الوطنية للمتقاعدين بمبادرة الشيخ الاحمدي داعية رجال الاعمال والمستثمرين بإطلاق مبادرات مشابهة من باب المسؤولية الاجتماعية وقال رئيس مجلس الادارة الفريق متقاعد عبدالعزيز بن محمد الهنيدي : تؤصل مثل هذه المبادرات للمبادئ والقيم التي حث عليها ديننا الحنيف من باب التكافل الاجتماعي وأضاف : الشيخ الاحمدي

بهذه المبادرات يحفز ويشجع المستثمرين ورجال الاعمال بطرح مبادرات مماثلة بالمجتمع السعودي بصفة عامة ومجتمع مكة المكرمة بصفة خاصة مبينا ان هناك الكثيرين ممن لهم أموال طائلة جداً ولكن ليست لديهم روح العطاء والحس الديني والوطني الخاص بالمسئولية الاجتماعية.

يُذكر ان الأوقاف الجديدة التي اعتمدتها شركة الأفكار وتم الاعلان عنها خلال التدشين هي 9 أوقاف من (12 إلى 20 ) فوقف الأفكار 12 في مكة المكرمة ومخصص لدعم جمعية البر بمكة ( مشروع صحي لأهالي مكة ). ووقف الأفكار 13 في مكة لتخصيص منح لطلاب الدراسات الشرعية اما وقف الأفكار 14 بمكة لدعم جمعية المتقاعدين بمكة المكرمة ، وقف الأفكار 15 في مكة لدعم مدارس بن حميد للمصروفات الادارية ، وقف الأفكار 16 في مكة لصالح قناة مكة الفضائية ، ووقف الأفكار 17 في مكة لصالح قناة الهدي الناطقة باللغة الانجليزية ، ووقف الأفكار 18 في مكة والمتمثل في تخصيص استديو للقنوات التي تخدم مكة المكرمة ،ووقف الأفكار 19 لصالح قناة قرطبة الناطقة باللغة الأسبانية وقف الأفكار 20 في المدينة المنورة لصالح جمعية المتقاعدين في المدينة.

وأوضح الأحمدي أن قيمة الأوقاف التي اعتمدتها شركة الأفكار منذ 1430هـ وحتى هذا العام وصلت إلى 20 وقفاً ، تبلغ 200 مليون ريال. وأصاف بحسب الخطة الاستراتيجية التي وضعناها فإنه من المنتظر أن يتم تصعيد أوقاف الأفكار وزيادتها إلى 50 وقفاً.



جامعة الإمام تتراجع عن قرار إلغاء نظام الإعفاء.. بشروط


قال مصدر في جامعة الإمام محمد بن سعود أنه بعد الشكاوى التي وصلت من الطالبات وأولياء أمورهن، تراجعت الجامعة عن قرار إلغاء نظام الإعفاء، بشرط ألا يتعدى التعارض ساعة أو ساعتين.
وكانت الطالبات قد تفاجأن بإلغاء نظام الإعفاء الذي ينص على أن الطالبة يحق لها تأجيل مقرر واحد أو اثنين على الأكثر إذا تعارض في الساعات مع المقررات الأخرى في عام التخرج، خصوصاً أن النظام كان منصباً على مصلحة الطالبة.
وأشارت الطالبات إلى أن قرار إلغائه كان صدمة بالنسبة لهن، واصفات إياه بأنه "قرار تعسفي لا مبرر له"، وفي حديث خاص لـ(الجزيرة) مع المرشدة الأكاديمية ومسؤولة الحذف والإضافة في الجامعة عواطف الحربي ذكرت: "هذا النظام غير موجود في الجامعات الأخرى، وهو يسمح للخريجة بالتأجيل إذا كان لديها تعارض في المقررات".
وأضافت: "في السنوات الماضية أبلغنا الطالبات بأن هذا النظام سيلغى بسبب عدم قبول التسجيل الإلكتروني الخاص بالجامعة لنظام التعارض، ولكننا فوجئنا بردة فعل عنيفة من بعض الطالبات اللاتي كن على وشك التخرج".
من ناحية أخرى بينت سارة الفيصل المحاضرة في كلية اللغة العربية: "هذا القرار صدر عن إدارة الجامعة رغم أنه لا يصب في مصلحة الطالبة؛ فـ60% من الطالبات يوجد لديهن تعارض؛ لذلك ستضطر الطالبة إلى انتظار فصل دراسي كامل لتنتهي من اختبار مادة واحدة فقط".



مصدر يؤكد صلاحياتها واختصاصاتها في متابعة مصالح المواطنين
"نزاهة" تطالب "التربية" بمنع زيادة رسوم المدارس الأهلية

طالبت هيئة مكافحة الفساد وزارة التربية بمنع زيادة رسوم المدارس الأهلية، وقال مصدر مسؤول في الهيئة: إن إدارته تابعت تنفيذ قرار مجلس الوزراء رقم (237) بتاريخ 21/ 7/ 1433هـ، القاضي بأن تتولى وزارة التربية والتعليم مراجعة الرسوم الدراسية للمدارس الأهلية.

وأوضح أن ذلك جاء وفقاً لما تضعه من ضوابط، واتضح لـ "الهيئة" بعد اتصالات أجرتها مع وزارة التربية، أنها بادرت بإعداد القواعد المنظمة للرسوم الدراسية في المدارس الأهلية، وتمت مناقشتها مع نخبة من أولياء الأمور، وجمعية حماية المستهلك، وخلال اجتماع الوزارة مع ممثلي اللجنة الوطنية للتعليم الأهلي بمجلس الغرف السعودية، للوصول إلى صيغة مناسبة تحقق المصلحة العامة، وأنه سيتم اعتماد هذه القواعد والعمل بها بعد اعتمادها.

وبيّن المصدر أنه "على ضوء ما للهيئة من صلاحيات واختصاصات في متابعة الشأن العام ومصالح المواطنين، طلبت من وزارة التربية إبلاغ المدارس الأهلية بعدم إجراء أي زيادة في الرسوم المدرسية، إلى حين اعتماد تلك القواعد والعمل بموجبها".



الحاجة أجبرتهم على الاستعانة بـ"المخالفين" وإيوائهم
مديرو مدارس بجدة يطالبون "التربية" بحل مشكلة نقص العمالة

عبدالله الراجحي- سبق- جدة: 
قال عدد من مديري المدارس الابتدائية والمتوسطة والثانوية الحكومية في جدة إن عدم توافر عمالة للنظافة بالمدارس يضطرهم للاستعانة بالعمالة المخالفة وحراس المباني وعمال المستشفيات، وطالبوا المسؤولين في وزارة التربية والتعليم بالتدخل لإنهاء هذا الوضع الذي يتكرر كل عام دون إيجاد حلول جذرية له.

وقال مديرو بعض المدارس لـ"سبق": "إن حمّى البحث عن العمالة ازدادت بكثافة في الأسبوع الذي سبق بدء الدراسة؛ ما دعانا للاستعانة بعمالة متخلفة، ليس لديهم إقامات نظامية، لكنهم أملوا شروطهم علينا بضرورة توفير السكن؛ ما دعانا للرضوخ لمطالبهم في ظل عدم وجود متعهد للعمالة يقوم بتشغيل المدارس".

وأكد أحد مديري المدارس في جدة أنه منذ عامين وهو يشغل عاملاً متخلفاً، ويؤويه، على الرغم من علمه بمخالفته النظام. محملاً وزارة التربية والتعليم مسؤولية عدم إيجاد مؤسسة للصيانة والنظافة تعنى بصيانة ونظافة المدارس وإيجاد العمالة.

من جانبه قال مدير التعليم بمحافظة جدة، عبدالله الثقفي: "إن برنامج التعاقد مع شركات نظافة لتشغيل ونظافة المدارس كان معمولاً به، لكنه فشل؛ ما جعل الإدارة تفكّر في منح مدير المدرسة ميزانية تُصرف له لهذا الخصوص".

وأَضاف الثقفي بأنه "على الرغم من أن هذا الأمر سيكون فيه مشقة على المدرسة لكن الإدارة لم تجد غير هذا". مشدداً على ضرورة البحث عن عمالة مقيمة، وليس عمالة دون إقامة.



مرونة في اختيار المواعيد بحسب المراكز الأقرب من السكن
" قياس " يعطي الطالبات 3 فرص في اختبار القدرات ويفصله عن التحصيلي

واس- الرياض:
كشف المركز الوطني للقياس والتقويم في التعليم العالي عن فصل اختبار القدرات العامة والاختبار التحصيلي للطالبات وإعطائهن ثلاث فرص بدلاً من فرصتين، كما هو معمول به في السنوات الماضية.

وأكد نائب رئيس المركز الوطني للقياس والتقويم للعمليات الدكتور عبدالسلام الشقير أن المركز سيتيح الفرصة للطالبات من خلال ثلاث اختبارات، وذلك في فصل اختبار القدرات عن التحصيلي، ليكون هناك اختباران للقدرات العامة بشكل مستقل خلال العام الدراسي إضافة إلى اختبار للتحصيلي في بداية الإجازة الصيفية.

وأضاف الشقير أنه ستتم إتاحة الفرصة لطالبات الثاني ثانوي لدخول اختبارات القدرات في السنة القادمة 1434هـ - 1435هـ وليست السنة الحالية، بحيث يكون لديهن فرصتان لدخول اختبار القدرات في كل العام الدراسي, مبيناً أن المركز سيقدم بعض الاختبارات في الفترة المسائية خلال أيام الدراسة، بالإضافة إلى الفترة الصباحية أيام الخميس حتى لا تتعارض مواعيد الاختبارات مع أوقات الطالبات، كما سيكون هناك مرونة عالية في اختيار مواعيد الاختبارات بحسب المراكز الأقرب من سكن الطالبة، حسب الرغبة من خلال 93 مركزاً منتشراً في جميع مدن ومناطق المملكة.



تفاعلاً مع خبر "سبق" ومطالبات الموظفين الشباب في صالات المطارات
التحقيق مع شركة تعطي موظفيها رواتب مختلفة عن اتفاقية "صندوق الموارد"


عبير الرجباني- سبق- المدينة المنوّرة:
 تحقق إدارة صندوق تنمية الموارد البشرية في اكتشاف موظفي شركة كبرى أن رواتبهم أقل بكثير من تلك المسجلة في "الموارد البشرية"، وذلك تفاعلاً مع ما نشرته "سبق".

وذكر مصدر في الصندوق أنهم يحققون في الأمر، وأن "هناك عقوبات بانتظار الشركة، إن ثبت موضوع فوارق الرواتب، إضافة إلى استرداد المبالغ المدفوعة إليها من صندوق الموارد، وإيقاف الاتفاقية معها".

وطالبت مجموعة من الشباب السعوديين من موظفي شركة كبرى تعمل بعدد من مطارات المملكة، طالبت وزارة العمل بالتدخل لإنصافهم من أجل تعديل رواتبهم، مؤكدين أنهم يتسلمونها ناقصة.

وقال الشباب لـ "سبق": "نحن موظفون في شركة خاصّة بصالات المطار، تسوِّق أدوات التجميل وغيرها، ونعاني مشكلات في الرواتب".

وأضافوا: "بعد الاستعلام في الموارد البشرية، صُدمنا حين وجدنا رواتبنا تقدر بـ 4500 ريال، وبمسميات مختلفة مثل وظيفة "بائع عطور"، ونحن نعمل أصلاً موظفي استقبال وخدمة عملاء داخل الصالات، ولكن عند تسلُّم رواتبنا وجدناها 3025 ريالاً".

وأوضحوا أنه تمت مخاطبة مدير التوظيف، والذي قال لهم: "سيتم التعديل بعد ثلاثة أشهر"، وأضافوا: "وإلى الآن لنا أكثر من سنة، ولم يتم أي تعديل في الرواتب؛ لذا نطالب مكتب العمل وصندوق الموارد البشرية بالتدخل في الموضوع؛ لأن حقوقنا تُسلب منا، ولا نستطيع إرجاعها".



تحميل (الصحة والتربية) مسؤولية تسوس أسنان 93 % من الأطفال


حمّل رئيس الجمعية السعودية لطب الأسنان الدكتور أحمد القحطاني وزارتي التربية والتعليم والصحة مسؤولية عدم تحقيق الحملة التي تستهدف فحص أسنان مليون طالب وطالبة في التعليم العام والتي انطلقت منذ ثلاثة أعوام وتنتهي في 2015 لأي أهداف حتى الآن، وذلك بسبب النقص الحاد في أعداد الأطباء.
وأشار القحطاني إلى أنه تم توفير 100 فرد للحملة بينهم أطباء ومتدربون وطلاب امتياز بمعنى أن لكل عشرة آلاف طالب طبيباً واحداً.
وذكر القحطاني -حسب الجزيرة- أن وزارة التربية والتعليم والصحة تتحملان قصور التوعية لدى الفئة المستهدفة، مضيفاً أن نسبة تسوس أسنان الأطفال في المملكة تبلغ 93 % وأن من أهم مسبباته عدم استخدام الأطفال معاجين أسنان تحتوي على الفلورايد والتغذية غير الصحية مع استخدام الوجبات السريعة والمشروبات الغازية بكثرة، إلى جانب عدم زيارة طبيب الأسنان بشكل اعتيادي.
وبين القحطاني أن نسبة الفلوريد المرتفعة في المياه الجوفية في بعض المدن والمحافظات السعودية مثل مكة المكرمة والزلفي والرس أثرت بشكل سلبي على أسنان الصغار والكبار.
وأوضح الدكتور القحطاني أن الحملة انتهت من التوعية العامة إلى استهداف الأطفال من فئات ذوي الاحتياجات الخاصة والطلاب من ذوي الأوضاع الخاصة وآخرين.
يشار إلى أن الدكتور حسان باتلك رئيس الحملة الأسبق ذكر أن من أبرز إشكاليات الحملة عدم توافر عدد كاف من الأطباء المشاركين، وهو ما قد يسهم في الحيلولة دون تحقيقها للأهداف المرجوة منها.



بالصور : تشييع نجل وزير التجارة وسط حضور غفير من المشيعين

تم بعد عصر اليوم في الرياض تشييع جثمان الطفل "سعود" نجل وزير التجارة والصناعة الدكتور "توفيق الربيعة" وسط حضور غفير من المشيعين.

وتمت الصلاة على الفقيد بجامع الملك خالد بأم الحمام وسط حضور مسئولين واقارب واصدقاء الوزير.

وكان الطفل سعود توفي يوم أمس غرقا بأحد المسابح.




إثر معاناة مع المرض وفي خارج المملكة
وفاة المتحدث الرسمي لوزارة التجارة


توفي صباح اليوم المتحدث الرسمي لوزارة التجارة والصناعة، مدير مكتب الوزير، الأستاذ أحمد العبد العالي، إثر معاناة مع المرض.

وقال مصدر مسؤول في الوزارة لـ "سبق": إن الفقيد توفي خلال علاجه خارج المملكة. سائلاً المولى عز وجل أن يرحمه.

"سبق" التي آلمها النبأ تسأل الله تعالى أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويلهم ذويه الصبر والسلوان.



الأضرار اقتصرت على خيمة الضيافة ولم تُسجَّل أية إصابات
السيطرة على حريق محدود بمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة


سيطر الأمن الليلة على حريق محدود اندلع في خيمة بمركز الأمير محمد بن نايف للمناصحة بالرياض.

وتشير المعلومات التي حصلت عليها "سبق" إلى أن الحريق، الذي تمت السيطرة عليه خلال وقت وجيز، التهم خيمة الضيافة التي كانت خالية تماماً.

وقد اقتصرت الأضرار على الخيمة، فيما لم تُسجَّل أية إصابات؛ لأن المستفيدين كانوا وقت الحريق داخل الفصول التعليمية.
يُشار إلى أن المركز سارع لنصب خيمة بديلة على الفور.



بالتعاون مع وزارة الدفاع وعلى مدى 17 عاما
الانتهاء من ترسيم 1100 علم لحدود مكة في كل الاتجاهات


أكد ﺍﻟﺪﻛﺘﻮﺭ ﺧﻀﺮﺍﻥ ﺍﻟﺜﺒﻴﺘﻲ ﻋﻀﻮ ﻟﺠﻨﺔ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﺍﻟﺤﺮﻡ ﺍﻟﻤﻜﻲ، أﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻧﺘﻬﺖ ﻣﻦ ﺗﺮﺳﻴﻢ ﺍﻟﻤﻌﺎﻟﻢ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺤﺮﻡ، ﻭﻃﺒﻌﺖ ﻛﺘﺎﺑﺎً ﻳﺘﻜﻮﻥ ﻣﻦ 770 ﺻﻔﺤﺔ ﻳﺤﻮﻱ ﺟﻤﻴﻊ ﻣﺎ ﺍﺳﺘﻘﺮﺕ ﻋﻠﻴﻪ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻓﻲ ﺿﺒﻂ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻟﻠﻤﻜﺎﻥ، مبيناً ﺃن ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ أكملت ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻭﺗﺜﺒﻴﺖ 1104 ﺃﻋﻼ‌ﻡ ﻓﻲ ﺍﻟﺤﺪﻭﺩ ﺍﻟﺸﺮﻋﻴﺔ ﻟﻤﻜﺔ ﺍﻟﻤﻜﺮﻣﺔ ﻓﻲ ﺟﻤﻴﻊ ﺍﻻ‌ﺗﺠﺎﻫﺎﺕ، وذلك بفضل ﺟﻬﻮﺩ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﻃﻮﺍﻝ الـ 17 ﻋﺎﻣﺎً، أنجزت فيها ﺘﺼﻮﻳﺮ ﻣﻜﺔ ﻓﻀﺎﺋﻴﺎً، ﻭﺫﻟﻚ ﺑﺎﻟﺘﻌﺎﻭﻥ ﻣﻊ ﻭﺯﺍﺭﺓ ﺍﻟﺪﻓﺎﻉ. حسبما أوردته(العربية).
ﻭقال اﻠﺜﺒﻴﺘﻲ: إﻥ ﻣﻬﻤﺔ ﻟﺠﻨﺘﻪ ﺗﻜﻤﻦ ﻓﻲ ﺗﺤﺪﻳﺪ ﻣﻮﺍﺿﻊ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ، ﻛﻤﺎ ﻭﺟﺪﺕ ﺑﺄﻣﺮ ﺇﻟﻬﻲ ﻓﻲ ﺯﻣﻦ نبي الله ﺇﺑﺮﺍﻫﻴﻢ ﻣﺮﻭﺭﺍً ﺑﻌﻬﺪ ﺇﺳﻤﺎﻋﻴﻞ، ﻋﻠﻴﻬﻤﺎ ﺍﻟﺴﻼ‌ﻡ، ﺇﻟﻰ ﺯﻣﻦ ﺍﻟﺮﺳﻮﻝ ﺻﻠﻰ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻠﻴﻪ ﻭﺳﻠﻢ ﺍﻟﺬﻱ ﺃﻣﺮ ﺑﺘﺠﺪﻳﺪﻫﺎ، مشيراً ﺇﻟﻰ ﺃﻥ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺑﻨﺖ ﺗﻨﻔﻴﺬ ﻣﻬﻤﺘﻬﺎ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻘﺎﻋﺪﺓ ﺍﻟﺘﻲ ﺍﻛﺘﺸﻔﻬﺎ ﺍﻟﺨﻠﻴﻔﺔ ﺍﻟﺜﺎﻧﻲ ﻋﻤﺮ ﺑﻦ ﺍﻟﺨﻄﺎﺏ، ﺭﺿﻲ ﺍﻟﻠﻪ ﻋﻨﻪ، ﺣﻴﺚ ﺃﻣﺮ ﻣﻦ ﺃﺭﺳﻠﻬﻢ ﻟﺘﺠﺪﻳﺪ ﺍﻷ‌ﻋﻼ‌ﻡ ﺑﺎﻟﻨﻈﺮ ﺇﻟﻰ ﺍﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻤﺎﺀ، ﻓﻤﺎ اﺗﺠﻪ ﻣﻨﻪ ﻧﺤﻮ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻬﻮ ﺩﺍﺧﻞ ﺣﺪﻭﺩ ﻣﻜﺔ ﻭﻣﺎ اﺗﺠﻪ ﻋﻜﺲ اﺗﺠﺎﻩ ﺍﻟﻜﻌﺒﺔ ﻓﻬﻮ ﺧﺎﺭﺟﻬﺎ.



مختصون يطالبون بإصلاحات في سوق العقار لعودة الثقة بين المالك والمستأجر


عثمان الشيخي - جدة
الأربعاء 05/09/2012

انتقد عدد من المختصين في الشأن العقاري السلبيات التي تتواجد في السوق العقارية وفي مقدمتها تعدد المكاتب العقارية وعمالتها الوافدة وسماسرة السوق الأمر الذي ساهم في إفراز ممارسات وسلوكيات خاطئة كان السبب الرئيس وراء تراجع مخرجات هذا القطاع المهم وساهمت إلى حد كبير في رفع أسعار الأراضي البيضاء والعقارات وشقق التمليك والإيجارات. 
فيما يرى آخرون ان السوق العقاري وبالرغم من دوره الفاعل في إنعاش اقتصاد الوطن إلا انه ما زال يشهد عشوائية وفوضى قفزت بأسعار الأراضي والعقارات وحتى الإيجارات إلى أرقام فلكية لم يسبق ان شهدها طوال العقود الماضية ساهمت في تعطل الحركة العمرانية ونفور العديد من الشركات وتحديدا الأجنبية وذلك نتيجة لغياب الأنظمة والسماح لهوامير وسماسرة العقار بدخول السوق وإقامة المضاربات على الأراضي البيضاء مما شجع على إقامة العديد من المساهمات العقارية الوهمية خلال الأعوام الماضية انتهت بمصادرة مليارات الريالات من حقوق المواطنين الذين فقدوا الثقة في السوق بعد أن تبخرت أحلامهم وأصبحت قضاياهم الأقوى حضورا من بين كل القضايا العقارية في المحاكم ومختلف الجهات القضائية.
وأوضح عبدالله الأحمري رئيس لجنة التثمين في غرفة جدة أن السوق العقارية حاليا تعيش فترة تصحيح للأسعار وهو أمر صحي للعقار لتعود الأسعار إلى طبيعتها ومصداقيتها بعد أن يغادرها الدخلاء من المضاربين والسماسرة مشيرا إلى أن المخططات خارج النطاق العمراني ستكون من أكثر المناطق تأثرا بتلك التصحيحات..
وارجع الاحمري السلبيات الحالية وما يمر به العقار من مشكلات إلى تضخم الأسعار التي أشعلتها المضاربات في العديد من المخططات والتي ارتفعت أسعارها قرابة 200 في المائة أثرت سلبا في أسعار الأراضي داخل النطاق العمراني..
وارجع الاحمري أسباب ارتفاع المخططات الواقعة في أطراف جدة سواء مخططات المنح أو المستثمرين إلى أنها كانت مرغوبة للتقديم بها آنذاك على صندوق التنمية العقاري للحصول على قرض خاصة ان أسعارها كانت في متناول أيدي ذوي الدخول الثابتة وبمبالغ لا تتجاوز الـ 30 إلى 50 ألف ريال وبسبب الاندفاع غير المتوقع على تلك الأراضي انتعش سوقها وتوسعت دائرة التداول عليها ليجد السماسرة وغيرهم السوق مشرعة وأغلبيتهم من العمالة الوافدة وأصبحت الأرض الواحدة تباع لأكثر من شخص ولعدم معرفة ملاكها بمواقعها ونظرا لتداولها وبشكل سريع وصل سعر القطعة إلى 250 ألف ريال وهكذا تواصلت الارتفاعات.
ويؤكد العقاري والمثمن المعتمد عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية بجدة فيصل بادخن أن السوق العقاري ما زال بحاجة إلى المزيد من الأنظمة الصارمة الكفيلة بحفظ الحقوق سواء للملاك أو المستأجرين أو أصحاب الحقوق.. مبينا ان هناك الكثير من السلبيات يعانيها السوق بعضها يتعلق بمكاتب العقار واختلاف العقود وتعدد المكاتب ودخول الوافدة في السوق الى جانب السماسرة وبعض المستفيدين من المضاربات وما ينتج عنها فيما يتعلق بالأسعار الخيالية التي يشهدها السوق حاليا والتي ساهمت في عدم قدرة المواطن على الشراء ولا حتى البناء.
وطالب با دخن بضرورة وضع أنظمة تحفظ للسوق استقراره وانتعاشة وتعيد الأسعار إلى ما كانت عليها قبل الارتفاعات الأخيرة غير المبررة.. وقال: لاشك ان السوق بحاجة إلى مؤشر للأسعار وكذلك بحاجة إلى قرارات تحقق المصلحة العامة ومنها على سبيل المثال فرض رسوم على الأراضي البيضاء وخاصة تلك التي تقع على مساحات كبيرة وداخل النطاق العمراني منذ سنوات ولم تتغير.
وفي الجانب الآخر أكد المحامي والمستشار القانوني خالد المحمادي أن قضايا الخلافات والمنازعات العقارية في المحاكم وديوان المظالم تتصدر قضايا مختلف الأسواق الأخرى على اعتبار أن المواطن مرتبط ارتباطا وثيقا بالسوق العقاري على اعتبار أن هناك حاجة لكل مواطن في ان يمتلك أرضا أو سكنا أو ما شابه ذلك وبالتالي فإن هناك خلافات حول الأراضي وأخرى تتعلق بحقوق الملاك والتعديات على أملاك الغير إلى جانب البيع المزدوج وتكرار الصكوك على الأرض أو العقار وغيرها من القضايا العقارية الأخرى..وتابع المحمادي يقول وبحكم ان غالبية السعوديين لا يملكون مساكن ويسكنون بالإيجار كما هي الإحصائيات الأخيرة ونظرا لارتفاع الإيجارات بشكل كبير فان معظم قضايا المنازعات بين المستأجرين والملاك تكون بسبب تأخر السداد.. مبينا ان من اهم واكبر القضايا العقارية التي شهدتها المحاكم ومكاتب المحاماة خلال السنوات القليلة الماضية هي قضايا المساهمات العقارية الوهمية والتي تعرض لها المئات من المواطنين الذين فقدوا تحويشة العمر وتحطمت أمانيهم وأحلامهم في امتلاك سكن العمر.



200 وظيفة في برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية الشباب


ينظم برنامج الأمير محمد بن فهد بن عبدالعزيز لتنمية الشباب غداً "يوم التوظيف" لحاملي مؤهلات الابتدائية والكفاءة والثانوية بالتعاون مع شركة الدانوب بمقر البرنامج بالدمام وذلك لتوفير 200 وظيفة.
وتأتي هذه المبادرة من برنامج الأمير محمد بن فهد لتنمية قدرات شباب وشابات المنطقة الشرقية، وتهيئة جيل قادر على مواجهة متطلبات الحاضر والمستقبل وتلبية حاجات سوق العمل والاستفادة من جهودهم في التنمية بوجه عام.
ويهدف البرنامج إلى بث روح العمل والإنتاجية بين الشباب، كما يعمل البرنامج على عرض الوظائف التي يحصرها من مؤسسات القطاع الخاص بشكل دائم لإعطاء فرصة للشباب الراغب في هذه الوظائف الاطلاع على خصائصها واختيار ما يناسبهم منها.
ودعا البرنامج الراغبين في هذه الوظائف إلى مراجعة مقر البرنامج مصطحبين مؤهلاتهم وأوراقهم الثبوتية.



6 ملايين تمنح "ركاء القابضة" اسم دوري المحترفين السعودي للدرجة الأولى

 
وافق مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين السعودي للدرجة الأولى، على عقد رعاية الراعي الرسمي لمسمى الدوري، والذي حصلت عليه شركة "ركاء القابضة" ليصبح المسمى الجديد لدوري الدرجة الأولى للمحترفين "دوري ركاء"، اعتبارا من الموسم الرياضي الجاري 2012 - 2013 م ولمدة ثلاثة مواسم مقبلة مقابل 18 مليون ريال، بواقع 6 مليون ريال عن كل موسم.

وستحصل الشركة الراعية بموجب ذلك على مسمى الدوري وكذلك على 5 لوحات إعلانية، بينما تتبقى 34 لوحة إعلانية سيتم تسويقها وتوزيع دخلها على أندية دوري الدرجة الأولى. وسيتم توقيع عقد الرعاية الأثنين المقبل بعد اجتماع مجلس إدارة رابطة دوري المحترفين لأندية الدرجة الأولى.

ويذكر أن هذه أول رعاية رسمية لدوري الدرجة الأولى، حيث بدأت رابطة دوري المحترفين لهذه الأندية عملها قبل أربع أشهر وتم وضع تنظيمات للأندية بطريقة متدرجة تضمن تحقيق المتطلبات الأساسية وبدون إرهاقها مادياً، حيث ستكون السنة الأولى مرحلة تحضيرية على أن يتم خلال المواسم المقبلة رفع مستوى المتطلبات.



د. العمر يستأنف دروس التفسير مغرب الأحد القادم

أعلن فضيلة الشيخ أ. د. ناصر بن سليمان العمر عن استئناف دروسه "منار السبيل -التفسير" التي يلقيها (بعد صلاة المغرب مباشرة) في مسجد خالد بن الوليد بحي الروضة في مدينة الرياض.
وأوضح فضيلته أن الدرس القادم سيكون عقب صلاة المغرب ليوم الأحد القادم الموافق 22/10/1433هـ ، مشيراً إلى إمكانية استماع النساء للدرس في مصلى النساء العلوي- البوابة الجنوبية للمسجد.



رجلان يقدمان والدتهما لافتتاح قرطاسية بالقصيم (صورة)

تناقل مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة معبرة لامرأة تقص شريط افتتاح محل تجاري بالقصيم.
وفي التفاصيل أن الرجلين قدّما والدتهما لافتتاح قرطاسية حديثة، وذلك براً بها.
ولقيت الصورة استحساناً هائلاً وتم تناقلها بشكل كبير.



«الحكير لاند» يحتضن يوماً نسائياً للحشمة والترفيه.. اليوم



وجه عدد من النسوة دعوة عامة للنساء للتواجد في الحكير لاند بمنطقة الرياض وذلك لحضور عدد من الفعاليات النسائية المختلفة التي تغمرها الحشمة والعفة.
وسيقتصر الدخول على النساء فقط وذلك مساء اليوم الثلاثاء السابع عشر من شهر شوال وستتنوع فعالياته بين الدعوية والترفيهية، حيث ستقدم الداعية أ. فرح البداح محاضرة في مجلس الذكر، فيما ستتواجد مبدعات زهرات المجد على المسرح لتقديم عروض ترفيهية، وسيتواجد معرض ركن فليشهد التاريخ الذي سيهتم بالملابس النسائية والحجاب.
وستفتح جميع ألعاب الحكير لاند للنساء بشكل خاص، وقد خصصت مبالغ رمزية فيما أعفيت الحوامل وكبيرات السن والخادمات والأطفال ما دون 5 سنوات.
وقد نوهت القائمات على المحاضرات بأن تلتزم النساء بلباس العفة ولا يرتدين البنطال القصير والاسكيني.




لأصحاب المجاهيم والمغاتير والحمر والصفر
مُلاك الإبل في السعودية يؤسسون لأنفسهم أول نادٍ من نوعه في العالم

السعودية في المرتبة الثالثة بعد الصومال والسودان في عدد الإبل على مستوى العالميعتزم عدد من مُلاك الإبل إنشاء نادٍ سعودي خاص لمُلاك الإبل، ويعتبر الأول من نوعه في العالم، حيث يهدف إلى دمج مُلاك الإبل السعوديين في فعاليات اجتماعية تمسّ اهتمام المواطن المحلي، وتعبر عن ثقافة أصيلة تحيط بأخلاقيات المحبين والعاشقين للإبل. 
ويشير حمود القحطاني، المشارك في فكرة إنشاء النادي، إلى أن الوقت قد حان لإنشاء نادٍ يجمع مُلاك الإبل تحت سقف واحد، ويعمل على بناء اقتصاديات أكثر تطوراً للإبل في السعودية، بالإضافة إلى سَنّ القوانين والتشريعات المناسبة، مع ضمان أن يحقق النادي رصيداً اجتماعياً مهماً من خلال القيام بأعمال تهدف إلى خدمة المجتمع وتعزيز دور ملاك الإبل السعوديين في الدفع بعجلة التنمية الاجتماعية. 
وأضاف القحطاني أن النادي سيتم العمل على تأسيسه بشكل مؤسسي يعمل على تنفيذ خطط واسعة وإنشاء برامج تهدف إلى تلافي السلبيات أو المشاكل التي تواجه ملاك الإبل في السعودية، كما تقوم بالدراسات اللازمة لتطوير هذه الهواية بشكل يضمن حضورها الاقتصادي الفعال والاجتماعي والثقافي داخل المجتمع.
وقال مناحي حماد الدعجاني، أحد ملاك الإبل السعوديين، والمشارك أيضاً في فكرة إنشاء النادي، لصحيفة "الجزيرة" السعودية، إن النادي سيضمن جمع ملاك الإبل السعوديين داخل سقف واحد، بوصفه أول نادٍ متخصص وفريد من نوعه في العالم.
وأشار إلى أن أهداف النادي تتماشى مع رؤية الأمير مشعل بن عبدالعزيز تجاه دعم ورعاية الأنشطة المتعلقة بالتراث في السعودية، وتجسد اهتمامه لمثل هذه المشاريع التطويرية، خاصة ما يمسّ الإبل وملاكها السعوديين. 
ويقدر عدد الإبل في السعودية بنحو 900 ألف رأس، تتنوع بين الإبل المجاهيم والإبل المغاتير والحمر والصفر والشعل والإبل الساحلية، وتحتل السعودية المرتبة الثالثة بعد الصومال والسودان في عدد الإبل على مستوى العالم، بعد أن كانت في المرتبة الرابعة لسنوات طويلة.



المسحل: سنلاحق المخطئين.. والجاسر: تنسيقكم ضعيف
إدارتا المنتخب والهلال تتقاذفان المسؤولية.. "التأشيرة" تُبعد الشهراني عن الأخضر

استبعد الهولندي فرانك رايكارد مدرب المنتخب السعودي الأول لكرة القدم اللاعب ياسر الشهراني عن قائمة المنتخب التي ستخوض مواجهتين وديتين الأسبوع المقبل أمام إسبانيا والجابون؛ وذلك بسبب انتهاء تأشيرة دخول اللاعب إلى أوروبا.


من جهتها أصدرت لجنة شؤون المنتخبات بياناً صحفياً أكدت فيه نيتها إجراء تحقيق موسَّع لمعرفة المتسبب في هذا الخطأ، وجاء في نص البيان:
بدأ رئيس إدارة شؤون المنتخبات الوطنية لكرة القدم، محمد المسحل، في إجراء تحقيق إداري عاجل وموسَّع لمعرفة أسباب وتفاصيل الخطأ الإداري الذي أغفل عدم وجود تأشيرة دخول للدول الأوروبية "شنجن" في جواز سفر لاعب نادي الهلال ياسر الشهراني، الذي تم ضمه مؤخراً لصفوف المنتخب السعودي الأول.

ووعد المسحل باتخاذ أقصى إجراء عقابي حيال مرتكب الخطأ غير المتوقع، وقال في تعليق له على ما حدث: "عند طلب إدارة المنتخب من إدارة نادي الهلال تسليم جواز اللاعب أفادت الإدارة الهلالية إدارة المنتخب بأن جواز سفر اللاعب موجود لدى السفارة الكورية الجنوبية؛ لاستخراج تأشيرة دخول لكوريا، وأن جواز الشهراني يحتوي على تأشيرة دخول إلى أوروبا، وسيتم تسليم الجواز لإدارة المنتخب حال تسلمه من السفارة الكورية؛ ما أدى لاعتماد إدارة المنتخب على هذه الإفادة، لكن فوجئت إدارة المنتخب بعدم صحة هذه المعلومة عند استلام جواز سفر اللاعب ياسر الشهراني من ناديه أمس".

وأضاف رئيس إدارة شؤون المنتخبات الوطنية: قد تتداخل ظروف خارجية في هذا الأمر، لكن بغض النظر عن وجود أي خطأ أو تقصير من أي أطراف خارجية، نحن في إدارة شؤون المنتخبات نحمِّل أنفسنا مسؤولية التقصير الذي بدر من جانبنا بشكل كامل، ولن ندعه يمر مرور الكرام، وسنتخذ حياله التدابير كافة اللازمة والشافية بإذن الله، وسنترك لسعادة رئيس الإدارة المؤقتة للاتحاد السعودي لكرة القدم أحمد عيد الحربي حق التصرف مع أي أطراف خارجية ذات علاقة بالأمر، حسبما يرى سعادته من تفاصيل التحقيق الذي سيُسلَّم له بعد عودة بعثة المنتخب الأول من إسبانيا أواخر الأسبوع المقبل.

من جهته أكد عبدالكريم الجاسر، المتحدث الرسمي باسم نادي الهلال، أنهم لا يتحملون مسؤولية هذا الخطأ، وقال: "إدارة المنتخبات تتحمل تلك الأخطاء؛ لضَعْف التنسيق بين إدارتَيْ المنتخب الأول والأولمبي؛ لأن المنتخب الأولمبي استخرج تأشيرة للاعب لمدة ستة أشهر دون أن يتم تمديدها".




تبرئة قيادي بأمانة جدة ورجل أعمال من رشوة مليون “العسل”

حامد الرفاعي - جدة
الأربعاء 05/09/2012

أصدرت الدائرة الجزائية الثالثة بديوان المظالم في جدة أمس الثلاثاء حكما ابتدائيا يقضي بتبرئة قيادي بأمانة جدة (مكفوف اليد) بالاضافة إلى رجل أعمال من تهمة الرشوة المرفوعة ضدهما من قبل هيئة الرقابة والتحقيق وحكمت المحكمة بعدم إدانة المتهمين بالرشوة فيما شهد إعلان النطق بالحكم انهيار المتهمين بالبكاء فرحا وكانت مداولات جلسة الامس قد شهدت قبل النطق بالحكم فيها مناقشة التهم المقامة ضد المتهمين والتي تمحورت بحسب لائحة الدعوى في اتهام رجل الأعمال بدفع رشوة مليون ريال لقيادي أمانة جدة والذي اتهم بأنه سلمها إياها في كيس تحت مسمى أن الذي بداخله هو (عسل) للحصول على كروكي أرض بالإضافة إلى اتهامه حيث كرر إنكاره لجميع التهم الموجهة له وقال إن الأرض التي اتهمت أنني دفعت فيها مبلغ الرشوة للحصول على كروكي فيها ليس لي بها علاقة وهي مباعة لرجل أعمال ثانٍ ولا توجد بيني وبينه أي صلة مؤكدًا أنه لم يقدم اي مبلغ سواء مليون ريال او غيره للمتهم الاول.

التوقيع على الكروكي
المتهم الثاني (قيادي الأمانة) أنكر التهمة وقال: إن توقيعه على الكروكي يعتبر تصديقا على تواقيع موظفي الأمانة التابعين للإدارة التي هو رئيسها مؤكدا أن السيارة التي أرسلت لوحاتها له لا يعرف رجل الأعمال الذي أرسلها وأن اللوحات سلمت لأسرته في المنزل وقام بتسليمها لأمين جدة آن ذاك ولا يعلم عن شكل السيارة أو لونها وهل الأمانة استلمتها ام لا وليس لمرسلها أي معاملات لديه أو معرفة به معتقدًا أن هذه الهدية المرسلة نوع من المكيدة.

رقم الصك 
وقد تدخل محامي المتهم وقال إن الكروكي المزعوم صادر قبل أن يلتحق موكله بالعمل في الأمانة وتوقيع موكله على الكروكي هو لنقل الكروكي من البائع الاول إلى البائع الثاني وان رقم الصك المقام عليه لائحة الاتهام غير رقم الصك الموجود عليه الكروكي فيما قدم وكيل المتهم الأول لائحة من ورقتين. 
حيث أصدر أعضاء الدائرة القضائية بعد مداولات مستمرة الحكم ببراءة كل من رجل الاعمال والقيادي في أمانة جدة من التهم المنسوبة ضدهما في لائحة دعوى هيئة الرقابة والتحقيق.
يذكرأن قضية المتهمين المذكورين قد تم التحقيق فيها بالتزامن مع تحقيقات كارثة سيول جدة.



قال: لا مانع من تدريس الأكاديميات السعوديات للطلاب
"البكري": واقعة الدكتورة الألمانية "خطأ جميل" نتمنى تكراره


وصف عضو مجلس الشورى الدكتور طلال البكري تدريس دكتورة ألمانية لطلاب هندسة الدمام، بأنه "خطأ الجميل"، متمنياً تكراره مستقبلاً "متى ما استوعب المجتمع هذه الفكرة"، ورأى أنه لا مانع من تدريس الأكاديميات السعوديات للطلاب، طالما أنهن متخصصات ومؤهلات علمياً.

وقال البكري لـ "سبق": إن المرأة ستصبح عضواً في مجلس الشورى والمجالس البلدية، فما المانع من تدريسها للطلاب في الجامعة؟ رافضاً التمييز بين المرأة السعودية والأجنبية عند التدريس للطلاب، وقال: لا فرق بين الأستاذة الأجنبية والسعودية، طالما تتمتع بالكفاءة العلمية.

وتساءل: لماذا نسمح للأجنبيات بالتدريس في جامعاتنا ونترك الكفاءات السعودية؟ مبدياً تفاؤله من نسبة المؤيدين لتدريس الأكاديميات للطلاب من خلال ما رصدته "سبق"، حيث قال: إن 30 % نسبة جيدة تمثل شريحة واعية من المجتمع، وتعتبر مؤشراً إيجابياً على قبول المجتمع لهذه الفكرة مستقبلاً.

يذكر أن "سبق" نشرت هذا الخبر ورصدت تفاعل القراء معه، حيث رحب 30 % من التعليقات بفكرة تدريس الأكاديميات للطلاب، مؤكدين ضرورة أن تصبح الكفاءة العلمية هي المعيار للاختيار دون التقيد برجل أو امرأة.



حالة استياء عامة من دخول أساتذة على طالبات جامعة الأميرة نورة

عمت حالة استياء كبرى من قبل طالبات جامعة الأميرة نورة للبنات عقب دخول أعضاء هيئة التدريس (رجال) للقاعات الدراسية.
وقد اعترضت طالبات الكلية الصحية بالجامعة على هذه الخطوة الخطيرة التي أقدمت عليها الجامعة، حيث لم يكن لها أي مبرر، حسب قول الطالبات، خصوصاً أن الجامعة خاصة بالطالبات فقط، ومن المفترض أن يكون كافة طاقمها من النساء.
وأنشئ وسم على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" تحت اسم #رجال_يدرسون_الطالبات_بجامعة_نورة. حظي بفاعلية ومشاركة واسعة، ظهر من خلالها رفض تام لما فعلته الجامعة، وطالب المشاركون بالتراجع عن هذه الخطوة وتوفير كادر نسائي من أعضاء هيئة التدريس، أو توفير دوائر تلفزيونية للرجال على أقل تقدير.



"جامعة نورة" لا صحة لتدريس أساتذة رجال للطالبات

 
نفى مصدر في جامعة الأميرة نورة في الرياض، صحة ما تداول عن قيام إدارة الجامعة بتكليف أساتذة رجال بتدريس الطالبات، مضيفا "ما تردد لا يعدو كونه شائعة تم تداولها لإغراض خاصة"، على حد قوله لصحيفة "إيضاح" الإخبارية.

وفي شأن تسريح أكثر من 100 محاضرة سعودية، في قسم اللغة الانجلينزية للسنة التحضيرية، قال المصدر لذات الصحيفة: "إن فصلهن تم عن طريق مرجعهن، وهي الشركة المقاولة، ولا علاقة للجامعة بذلك إطلاقا".

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي وصحف إلكترونية، تداولت أمس أنباء، عن تدريس أساتذة رجال للطالبات، وأنه عند اعتراض الطالبات على ذلك، بررت مسؤولة في الجامعة، هذه الخطوة لعدم جاهزية الشبكة التلفزيونية، قبل أن يتم نفي الخبر اليوم، رغم أن النفي لم يصدر بشكل رسمي حتى حينه.



عند ثبوت دخول الأساتذة الرجال على الطالبات
المحامي الزامل يعلن استعداده للتقاضي ضد جامعة نورة ويطالب (نزاهة) بالتحقيق


أعلن المحامي والمستشار القانوني محمد بن أحمد الزامل عن استعداده لرفع قضية ضد جامعة الأميرة نورة في حال تم توكيله من قِبَل الطالبات.
وقال المحامي الزامل في تغريدة على حسابه بـ"تويتر": (إذا ثبت أن دخول المحاضرين الرجال على طالبات جامعة نورة بسبب عدم وجود شبكة تلفزيونية فعلى هيئة مكافحة الفساد التحقيق في مصير عشرات المليارات).
وتساءل الزامل: ما الفائدة من جامعة بنات كلفتنا عشرات المليارات لتكون أكبر جامعة للبنات في العالم في تصميمها وتقنيتها ثم تكون التقنية دخول الرجال وتتحجب النساء؟
وأكد أن دخول الأساتذة الرجال على الطالبات مخالف للسياسة التعليمية ويحق لهن التقدم بطلب مستعجل لديوان المظالم بوقف تنفيذ القرار الإداري الذي سمح لهم بذلك.





الفوزان: (العمل) تصدر تأشيرات لتعاقب المتاجرين بها!




أعرب راشد الفوزان الكاتب ومقدم البرامج الاقتصادية عبر حسابه الخاص في "تويتر" عن استغرابه من إعلان وزير العمل "محاسبة وسجن" تجار التأشيرات، رغم أن وزارة العمل هي المسؤول الأول والأخير عن إصدار هذه التأشيرات!
وأشار الفوزان إلى أن اكتشاف المتاجرين بالتأشيرات أمر سهل بالنسبة لوزارة العمل.




كتبي يناشد وزير الداخلية إغلاق "تويتر".. ومغردون: ابدأ بنفسك

 
ناشد الكاتب السعودي زهير كتبي وزير الداخلية الأمير أحمد بن عبدالعزيز إغلاق موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" ما لم يتم تقنينه بضوابط تحفظ حقوق المغردين وتحمي مصالح المملكة.

وقال عبر تغريدة له من خلال حسابه الشخصي على الموقع ذاته: "إما تقنين تويتر ووضع قوانين للحفاظ على حقوق المغردين، أو قفله... رسالة لوزير الداخلية الأمير/ أحمد بن عبدالعزيز".

وأوضح كتبي في رسالته أن دافعه الى ذلك هو ما لمسه من مغالاة من بعض أفراد التيار الديني وتهديداتهم لكثير من المثقفين اضافة الى امكانية استغلال ما ينشره بعض المغردين من اسلوب مبتذل في النيل من سمعة المملكة وفقدان هيبة مسؤوليها.

وأضاف أن كثيرا مما يُكتب يعيد زمن الطائفية والقبلية والمذهبية وإقصاء الآخر وهو ما يفرض غلقه للمصلحة العامة.

وخاطب كتبي الوزير قائلا: "أرجو منكم قفل موقع تويتر وحجبه في المملكة حتى يأتي الوقت المناسب لكي نستطيع ان نحسن التعامل ونستخدمه لمصالحنا الحقيقية"، منبها الى اهمية تدارك الامر قبل فوات الاوان.

من جانبهم، أثار مدونون ومغردون عاصفة من الهجوم على ما كتبه الاديب السعودي، مطالبين اياه بالمبادرة بتنفيذ دعوته عن طريق إغلاق حسابه الشخصي أولاً، وأشاروا الى أن الممارسات الخاطئة من قبل البعض لا تبرر الدعوة التي أطلقها.

وكتب أحد المغردين: "من سنن الله في الكون أن الزمن لا يرجع للوراء ولو حجب تويتر فألف اختراع واختراع سيولد"، وعلق آخر بقوله "كتبي يطالب بمنع القلم برسالة خطها بنفس القلم.. سبحانك ربي".

وأضاف ثالث: "بالأمس كسب كتبي قلوب الملايين بسبب قضية الفقير.. واليوم يخسرهم بتغريدة واحدة".

واستدركت عليه إحدى المغردات بالقول: "عفواً دكتور زهير أسباب غلق تويتر قد تكون نفسها هي أسباب استمراره ومنها معرفة مكامن الخطر"، فيما كتبت أخرى: "إذا كنت تبغض تويتر لهذه الدرجة وتراه مكاناً للشتم والسب فقط، فلماذا تطل علينا من خلاله؟ الرجاء من مثقفينا أن يكونوا قدوة أولاً".



قال: قد يكون لسموه جهود جبارة في الخفاء لا نعلمها
الإعلامي الغيدان: الشهادة لله أن وزير التربية ليس مكانه التعليم‎



قال الإعلامي المعروف صلاح الغيدان منتقداً معالي وزير التربية والتعليم صاحب السمو الأمير فيصل بن عبدالله: إن مكانه ليس التعليم.
وكتب الغيدان عبر حسابه بموقع التواصل الإجتماعي "تويتر" (قد يكون لسمو وزير التربية وفقه الله جهود جبارة في الخفاء لا نعلمها! ولكن ما يظهر لنا كمتابعين يجعلني أقول: الشهادة لله أن مكانه ليس في التعليم‎).
يجدر بالذكر أن وزير التربية واجه انتقادات لاذعة لغيابه عن الوزارة وغياب أغلب مساعديه ووكلائه خارج البلاد، في بداية العام الدراسي, ما أظهر بعض التقصير، في زعمهم.




سعوديون يعانون من إهمال الزوجات بسبب "الواتس أب"
اختصاصية تحذر من نشر أسرار البيوت عن طريق الهواتف الذكية

بات برنامج المحادثات "الواتس أب" أحد الأسباب الرئيسية- حسب الأزواج- لانشغال زوجاتهم عن مسؤوليات المنزل بالحديث مع صديقاتهن لساعات طويلة، فيما تسلم زمام مسؤوليات المنزل للعاملة المنزلية، حسبما جاء في جريدة "الوطن".

المواطن فهد بن تركي اشترى قبل عام جهاز هاتف ذكيا هدية لزوجته طمعا في تقريب وتلطيف الأجواء المتوترة بينهما، ولم يكن يعلم أن ذلك الجهاز سيزيد من التوتر بينهما، بعد أن أصبحت تقضي الزوجة ساعات طويلة تتابع رسائل "الواتس أب". 

وتقول أم مها: إنها كانت تتابع زوجها وهو يقضي ساعات طويلة مع ذلك الجهاز في المنزل وأثناء قيادة السيارة وحتى في الأسواق، وأضافت: اشتريت الجهاز قبل ستة أشهر واليوم أنا وزوجي مدمنان على ذلك الجهاز الذي أرهقني نفسيا وصحيا، حيث اضطررت إلى شراء نظارة طبية، وبينت أن ذلك يؤثر على الأسرة ويزيد من تفككها بعد انشغال كل فرد من الأسرة بجهازه.

ومن جانبها أشارت الاختصاصية الاجتماعية بجامعة طيبة أمل عياد الجهني إلى أن كثيرا من الأشخاص يقع ضحية لإدمان تلك المواقع فتصبح هي الواقع اليومي الذي يقضي فيه الشخص ساعات طويلة، ولا يقتصر هذا الكلام على الشباب فقط، إنما يشمل الموظفين في مقر عملهم، وحتى ربات البيوت فكثير من الأمهات يسلمن زمام البيت للعمالة المنزلية في حين تتفرغ هي للتواصل الاجتماعي عن طريق برامج "واتس أب" وغيرها، وبعض السيدات لا يتورعن عن نشر أسرار بيوتهن وأي حدث يحصل لهن أو لعائلتهن في رسائلهن الشخصية، لتظهر تلك الرسالة لجميع جهات الاتصال لديها، ويرى البعض أن هذا شيء عادي، وأضافت الجهني: ما حاجة الناس لمعرفة أن زوجك قد ترقى؟ أو أنك على خلاف مع شخص معين؟ بالإضافة إلى الهوس المبالغ فيه بتصوير كل شيء من أطعمة وملبوسات ومشتريات لتبادلها عبر برامج التواصل الاجتماعي. 

وقالت: إن من سلبيات برامج المحادثات بالهاتف إعاقة التواصل بين الوالدين والأبناء، وبين الزوجين، حيث تصبح العلاقة بينهم سطحية كل ذلك من أجل قراءة رسائل من أشخاص بعيدين، قد يكون بعضها مكررا والبعض الآخر غير مفيد، وانتشار كثير من الشائعات والمعلومات الخاطئة وإضاعة الوقت فيها، إضافة إلى تأثر كثير من الشباب بالمحتويات المتداولة عبر تلك البرامج، فقد أصبح الكثير من اﻟﺸباب ذكورا وإناثا لا يفرق ﺒﻴن السلوك الأﺨﻼﻗﻲ المقبول والسلوك ﻏﻴر الأﺨﻼﻗﻲ، كمصطلح "الفله" الذي انتشر بينهم مؤخرا وأصبح له مفهوم واسع جدا، فقد أصبحت هذه الكلمة تطلق على أي فعل متهور غير مسؤول. يعني (خليك فله، خليك كول) وهناك الكثير من هذه المصطلحات التي تهون أي فعل في عين الشباب حتى لو كان هذا الفعل خاطئا وغير مقبول



الفوزان يطالب "العمل" و"الداخلية" بالقبض على تجار التأشيرات
كاتب سعودي: حان وقت التوقُّف يا محمد عبده!


طالب كاتب صحفي فنان العرب محمد عبده بالتوقُّف واعتزال الغناء، مشيراً إلى أن كل ما سيقدمه من أغانٍ سيدخل تحت المقارنة. وفي شأن آخر، طالب كاتب وزارة العمل بأن توقف إصدار تأشيرات العمل بأعداد كبيرة، ولا يعرف حقيقة مصدرها، والقبض على تجار التأشيرات وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية.

كاتب سعودي: حان وقت التوقُّف يا محمد عبده!

طالب الكاتب الصحفي منصور الضبعان في صحيفة "الشرق" فنان العرب محمد عبده بالتوقف واعتزال الغناء، مشيراً إلى أن كل ما سيقدمه من أغانٍ سيدخل تحت المقارنة، وفي مقاله "حان الوقت يا محمد عبده!" يقول الكاتب: "ما زالت جملة الفنان ناصر القصبي التي فجّرها في لقائه مع داوود الشريان العام الماضي برفقة الفنان السدحان والزميل الدوسري.. حين قال: أصبح الوضع مثل المعدل التراكمي في الجامعة، فمهما كان مستوى الجزء الأخير فلن يحصل على أكثر من درجة مقبول عند الجمهور!"، ويعلق الكاتب قائلاً: "ما زالت هذه الجملة ترنّ في أذني، وأستحضرها كل ما جاء الطاري لأيقونة الفن العربي: محمد عبده! أعتقد أنه حان الوقت للتوقف! لأن كل ما سيقدمه من أغانٍ سيأتي تحت المقارنة مع أبعاد، وفي الجو غيم، والأماكن! وبالتالي لن يتجاوز درجة مقبول!".


الفوزان يطالب "العمل" و"الداخلية" بالقبض على تجار التأشيرات

طالب الكاتب الصحفي راشد محمد الفوزان في صحيفة "الرياض" وزارة العمل بأن توقف إصدار تأشيرات العمل بأعداد كبيرة، والتي لا يعرف حقيقة مصدرها، والقبض على تجار التأشيرات وذلك بالتنسيق مع وزارة الداخلية. ففي مقاله "تجار وتجارة التأشيرات" يقول الكاتب: "معالي وزير العمل المهندس عادل فقيه، في تصريح صحفي له قال: سنحارب تجار التأشيرات، ووصل تهديد الوزير لأقصى مدى وهو السجن، وهذا مبرر وكلام معاليه نطالب به وأكثر أيضا مع غرامات مالية ضخمة، فقد أصبحت كأنها تجارة بشر، ولكن السؤال الذي لم أستطع فهمه.. كيف حصل تجار التأشيرات على هذه الأعداد الضخمة من التأشيرات"، ويعلق الكاتب قائلاً: "على وزارة العمل أولاً أن توقف منبع ومصدر وحنفية إصدار تأشيرات العمل بأعداد كبيرة، ولا أعرف حقيقة مصدرها، لكن سهل للوزارة بالتنسيق مع وزارة الداخلية بكل جهة مختصة أن تعرف من هم، وكيف حصلوا عليها، وسهل معرفة ذلك من خلال القبض على العمالة السائبة أو غيرها، والتعرف على مصدر هذه التأشيرات، فهل هي من وزارة العمل؟ وإذا من الوزارة فهي تغرق البلاد بعمالة غير محتاجين لها، وأن تشددها وشروطها لا تحقق الهدف وبها الخلل الكثير. وهذا ما يجب التوقف عنده، ووزارة العمل لن تحل المشكلة وحيدة، بل يجب تضافر جهود كثيرة من الجهات الحكومية، ويجب أن تطبق العقوبات وخاصة المالية بغرامات ضخمة، وسنجد السوق وبلادنا تنظف من عمالة لا نحتاجها، ونحن من جلبنها بلا مبرر أو حاجة".



وعدوه بمبلغ كبير من المال مقابل نقلهم إلى "الغربية"
دوريات بيشة تحبط محاولة مواطن تهريب 19 إثيوبياً مخالفاً


تمكنت الدوريات الأمنية في محافظة بيشة من إحباط محاولة مواطن سعودي تهريب 19 مخالفاً إثيوبياً من المنطقة الجنوبية إلى الغربية، وذلك مقابل مبلغ مالي كبير.

وأشارت مصادر مطلعة إلى أن الدوريات الأمنية اشتبهت في سيارة من نوع جمس على طريق بيشة – الخميس؛ فتمت متابعتها والإبلاغ عنها، ووضع نقاط تفتيش على الطرق لإيقافها، إلا أن سائق السيارة رفض التوقف؛ الأمر الذي أدى لملاحقته وإيقافه في قرية الحيفة.

وتم العثور على 19 مجهولاً إفريقياً داخل السيارة بعد تفتيشها، فيما اتضح أن بعض من عُثر عليهم بالسيارة اتفقوا مع المهرِّب على أن ينقلهم من المنطقة الجنوبية إلى الغربية مقابل مبلغ كبير من المال.

وقد قامت دوريات الأمن بتسليم المجهولين وسائق السيارة لشرطة بيشة؛ لاستكمال التحقيق معهم، واتخاذ الإجراءات اللازمة بحقهم.





مفرح الرشيدي - حائل
الأربعاء 05/09/2012


كشفت مصادر «المدينة» عن أن قضية الاختلاسات المالية في إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل ستحال إلى هيئة التحقيق والادعاء العام خلال الأيام المقبلة تمهيدًا لإحالتها للقضاء بعد انتهاء المباحث الإدارية من التحقيق فيها. وأشارت المصادر إلى وجود 8 متورطين في تلك القضية بينهم اثنان من مساعدي المدير العام.
ورجحت المصادر أن إجمالي المبالغ المختلسة تجاوزت 100 مليون ريال وكان التحقيق فيها بدأ مطلع العام الجاري بعد تقدم مقاول بشكوى في عدم ترسية أحد المشروعات عليه لتبدأ بعدها تقصي خيوط الاختلاسات وتوجيه الاتهام لعدد من موظفي إدارة التربية والتعليم بمنطقة حائل والتحقيق معهم وكف يد عدد منهم من بينهم مساعدان لمدير التربية والتعليم. وكان أول قرار كف يد في القضية لمراقب إنشاءات في ربيع الآخر ثم لمهندس في جمادى الأولى ثم لأخصائي مشتريات ومساعد إداري ثم لمأمور صرف ومساعد إداري في اليوم التالي ثم لمعلم مكلف بعمل إداري في مطلع جمادى الآخرة.
من جهته قال المتحدث الإعلامي بإدارة التربية والتعليم بحائل إبراهيم الجنيدى لـ «المدينة» إن القضية لدى الجهات الأمنية والمباحث الإدارية هي المعنية بها.



إحباط تهريب 619 قرفة قات



أطاح رجال الأمن في مركز صمخ مساء أمس الأول بوافد بنجلاديشي الجنسية حاول تهريب 619 قرفة قات. وانكشف أمر الوافد لرجال الأمن عندما استوقفوه على مركبته من نوع (فان هونداي ) للتفتيش الاعتيادي في إحدى النقاط الأمنية، وبدا مرتبكاً وخائفاً، وبتفتيشه عثرعلى حزم القات مخبأة في صناديق خشبية داخل المركبة وستستكمل الإجراءات النظامية في حقه.



فلبيني يفجر أزمة الجثث المحفوظة بثلاجات الصحة


أعاد دفن جثمان مقيم فلبيني دون إذن أسرته مشكلة تكدُّس جثث الوافدين بثلاجات مستشفيات وزارة الصحة إلى الواجهة، حيث قُدرت الجثث المحفوظة بالمئات في انتظار موافقة الجهات المختصة لدفنها، وتسبَّب طول مدة انتظار الإجراءات إلى تحلُّلِها. 
وكانت وزارة الصحة تمسَّكت بسلامة موقفها في قضية دفن وافد فلبيني دون موافقة ذويه، وقال مصدر بالوزارة: إنها تتعامل مع جميع الحالات لجثمان الأجنبي وِفق توصيات اللجنة المشكلة من عِدّة قِطاعات حكومية مختلفة لمعالجة مشكلة تسليم جثمان الأجنبي المتوفى بالمملكة لذويه في الخارج أو دفنه في المملكة بتحديد فترة 60 يوماً من حال وفاته.
وأضاف المصدر أن وزارة الصحة تتعامل مع جميع حالات جثمان الأجنبي وِفق التعاميم المُبَلَّغة لها من جهة الاختصاص، حيث طالبت اللجنة في دراسة أعدتها بشأن هذا الموضوع بالإسراع في إبلاغ سفارة أو ممثليَّة بلد المتوفى الأجنبي حال وفاته مع الطلب منهم سُرعة الإجابة بما يقرِّره ذووه حيال دفنه في المملكة أو ترحيله مع ضرورة إيضاح العنوان وجهة الوصول.
كانت لجنة حكومية مكونة من 5 جهات توصلت إلى حزمة من الإجراءات، للقضاء على مشكلة الجثث المكدّسة في ثلاجات الموتى، وذلك بعد رصد تجاوزات في زمن حِفظ الجثث، لدرجة تعرُّضها للتعفّن وذهاب ملامحها»يُذكر أن العامل الفلبيني ويُدعى روميو الينسر تُوفِّي في 24/ 6/ 1431هـ، وتم وضع جثته في ثلاجة الموتى بمدينة الملك سعود الطبية بالرياض؛ حتى يتم الفصل في الدعوى العمالية الخاصة بحقوقه، إلا أن ورثته فوجئوا بدفنه في المملكة دون علمهم، متسائلين عمَّنْ قام بكتابة الإقرار بدفنه. حسبما أوردته (اليوم).



العثور على جثة (البدراني)في بئر قديمة


عثرت الجهات المعنية بمنطقة حائل على جثة الشاب بندر البدراني في بئر قديمة، وذلك بعد فقده صباح يوم الثلاثاء 10 شوال في قرية البعايث "200 كيلومتر" جنوب شرق حائل.
وفي السياق ذاته قال الناطق الإعلامي بشرطة منطقة حائل العقيد عبدالعزيز الزنيدي: إنه بتاريخ 10/ 10/ 1433هـ أبلغ عن تغيب صبي، وطيلة المدة الماضية والتحقيقات والتحريات جارية حول من يشتبه بوضعهم، وأثمرت تلك الجهود -ولله الحمد- عن التوصل إلى وجود بعض الآثار التي تدل على حدوث جريمة بإحدى السيارات المشتبه بها، والبالغ من العمر 17 سنة، وبمواجهته بتلك الأدلة اعترف بقتل الحدث المبلغ عنه ورمى الجثمان في بئر، وقد قام بالدلالة على البئر التي رمى فيها الجثة وتم انتشالها.
ولا يزال التحقيق جارياً لمعرفة الملابسات والدوافع والأسباب.



محكمة الاحساء تغرم ولي امر ثلاثة الاف ريال بسبب اعتداءه على زميل ابنه

 
قضت محكمة محافظة الأحساء بتغريم ولي امر طالب 3 آلاف ريال نتيجة اعتدائه على طالب اخر عمره 10 سنوات انتقاما لابنه بإحدى المدارس الابتدائية في الاحساء، مما تسبب له في اضرار جسدية ونفسية .

ونقلت صحيفة "اليوم" السعودية عن ولي امر الضحية وليد المقيطيب ان احداث القضية بدأت بشجار بين الطالبين وفي اليوم التالي قام ولي امر الطالب الآخر بالحضور الى المدرسة، وأنزل ابني من الحافلة ووجه له عددا من اللكمات وسط صراخه ثم دخل به الى المدرسة ووجه له لكمة اخرى وطرحه ارضا مما استدعى نقله الى المستشفى للعلاج .

وأضاف ذات المتحدث ان حالة ابنه النفسية منعته من التوجه الى المدرسة فقام بتقديم شكوى الى الشرطة ورفض التنازل ومنها تم تحويل القضية للمحكمة التي قضت بعد فترة بالحكم القاضي بدفع غرامة والاعتذار من قبل الاب المعتدي .



فتاة تطيح بلاعب "عاصمي" في قبضة "هيئة جدة"

 
ضبط مركز هيئة حي الروضة بمحافظة جدة ظهر اليوم، لاعباً في نادٍ عاصمي وهو يحاول إركاب فتاة في سيارته الفارهة، فيما كانت الفتاة قد أبلغت الهيئة أنه غرر بها بعد أن وعدها بالزواج ثم تنصل من وعده.

وبحسب "سبق"، أحيل اللاعب الذي إلى شرطة المحافظة لإكمال اللازم، مشيرة إلى أن بداية القضية تعود لشكوى تلقتها الهيئة من فتاة ذكرت أن اللاعب استغل شهرته وغرر بها على وعد أن يتزوجها، لكنه أخل بالوعد وبدأ يتهرب منها.

وبينت المصادر، أنه بتفتيش جوال اللاعب، ضبط فيه نحو 200 صورة لفتيات بعضها صور فاضحة كما عُثر على قائمة مخصصة لأرقام الفتيات تضم نحو 195 رقماً مدونة بأسماء مختلفة.



قيل إنها سعودية.. وتداولها عدد كبير من المستخدمين
الأمن البحريني يكشف غموض مقتل سعودي في المنامة


كشفت الجهات الأمنية في البحرين غموض مقتل سعودي في العقد الخامس من العمر وجد مقتولاً الأسبوع الماضي بداخل سيارته بالمنامة. 
وذكرت وزارة الداخلية البحرينية في بيان نشرته على موقعها الإلكتروني أن مدير عام الإدارة العامة للمباحث والأدلة الجنائية صرح بأنه تم القبض على المتهم بقتل خليجي بواسطة آلة حادة في منطقة المنامة.
وأوضح أن إدارة المباحث الجنائية باشرت عمليات البحث والتحري، فور تلقيها بلاغا بالعثور على جثة القتيل داخل سيارته بتاريخ 26 أغسطس، حيث أسفرت التحريات عن تحديد هوية المتهم والقبض عليه، مشيراً إلى أنه تم اتخاذ كافة الإجراءات القانونية وإحالة المتهم إلى النيابة العامة.
وكان المتهم الأول وبحسب مصادر في نيابة العاصمة البحرينية اعترف للجهات الأمنية في مملكة البحرين بأنه كان قد حضر إلى المنامة، مع المجني عليه وهو صديقه منذ 40 عاماً، يوم 20 أغسطس الماضي لقضاء يوم واحد في العيد معاً، ولكن المجني عليه أعجبه الأمر وأخذ يؤجل العودة يوماً بعد يوم حتى جاء اليوم الرابع، حيث بدأ المتهم يغضب من هذا التأخير لارتباطه بالسفر إلى مكان آخر، وحدثت بينهما مشادات بسبب التأخير فأمسك بالسكين وطعن المجني عليه طعنة أدت إلى استقرار السكين أعلى الجهة اليمنى للصدر، فارق بعدها الحياة.
قام المتهم عندما وجد أن المجني عليه يحتضر، بالاتصال بأحد أقاربه في السعودية طالباً منه الحضور إليه في المنامة على الفور لأنه في ورطة، وطلب منه ألا يخبر أحداً بشيء، وقرر الاثنان التخلص من الجثة خارج الشقة حتى لا ينكشف الأمر، وتمكنا من إخراجه من المبنى ووضعه في الكرسي الخلفي لسيارته، وانطلقا به ليوقفا السيارة في موقف للسيارات قرب وزارة البلديات، وبعد إغلاقها بالمفتاح، سافرا إلى المملكة العربية السعودية.
وتلقت الشرطة بلاغاً بالعثور على السيارة بعد مرور 48 ساعة على الحادث، ولم يكن هناك ما يثبت هوية القتيل، وانتقلت النيابة وقامت بالمعاينة وطلبت تحريات الشرطة حول الواقعة.
وبدأت إدارة المباحث الجنائية العمل لكشف الغموض الذي يحيط بالجريمة، وبعد فترة اتصلت السفارة السعودية بالزوجة لتخبرها بأن زوجها في السلمانية في حالة خطرة، فأبلغت الزوجة المتهم الذي قرر التوجه إلى البحرين بسرعة للاطمئنان عليه واصطحب معه القريب نفسه، وبمجرد وصولهما إلى الجسر وجدا الشرطة في انتظارهما، حيث تم القبض عليهما وأحيلا إلى النيابة، واعترف المتهم الأول بقتل المجني عليه وقام بتمثيل الواقعة أمام النيابة، واعترف المتهم الثاني بأنه نقل الجثة مع المتهم الأول.



صورة امرأة تبحث عن الطعام في النفايات تثير جدلاً على "تويتر"


تناقل عدد كبير من مستخدمي موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" صورة لسيدة، ذكروا أنها "سعودية"، وهي تبحث عن بقايا طعام في حاوية نفايات، وقيل إن موقعها بالقرب من سوق الخضار في مدينة بريدة بمنطقة القصيم.


وقارن ناشرو تلك الصورة بأخرى تم تداولها في الأيام الماضية بعدد من المواقع، وكانت تشير إلى قيام مطعم يقع في خميس مشيط بالمنطقة الجنوبية برمي عشرات الدجاجات مع كميات كبيرة من الرز بجانب أحد الطرق.
وطالب مستخدمو تلك الصورة بضرورة الوصول إلى المطعم ومحاسبة القائمين عليه؛ لأن ما قاموا به يُعَدّ إسرافاً وإهانة لنِعَم الله، مشيرين إلى أنه من الأجدر أن يسلِّم المطعم ما يفيض عنه من وجبات إلى الجمعيات الخيرية؛ لتوزيعها على الفقراء والمحتاجين.




الندوة العالمية للشباب الإسلامي تفتتح مسجداً جديداً في نيجيريا

افتتحت الندوة العالمية للشباب الإسلامي مسجداً جديداً في جمهورية نيجيريا ضمن جهود الندوة المبذولة لإعمار بيوت الله.
وأوضح الأمين العام المساعد للندوة بمنطقة مكة المكرمة الدكتور محمد بن عمر بادحدح في كلمة له خلال افتتاح المسجد بمدينة (أيروا) في منطقة (سنغو) بولاية (أويو) بجنوب نيجيريا إن المسجد المعروف (بمسجد صدقة سراج) تم بناؤه وفقاً للمواصفات الهندسية التي وضعها قسم المشاريع بالندوة.
ونوه الدكتور بادحدح بالدعم السخي الذي يقدمه المحسنون لأعمال الخير التي تنفذها الندوة, داعياً الله عز وجل أن يجعل ما يقدمونه في ميزان حسناتهم يوم القيامة.
كما ألقى مدير مكتب الندوة في نيجيريا كلمة أكد فيها مكانة المسجد ودوره في المجتمع الإنساني والثواب الذي يناله مَنْ يبني مسجداً لله.
شارك في حفل الافتتاح عدد من المسؤولين والعلماء في المنطقة.



عبدالرحمن السميط يصل الكويت بعد تحسن حالته الصحية

 
وصل الداعية الدكتور عبد الرحمن السميط مؤسس جمعية العون المباشر الى الكويت مساء امس، بعد رحلة علاجية امتدت أشهراً في المانيا بدأت خلالها حالته الصحية تتحسن تدريجياً.

وجاءت عودة السميط على متن طائرة اميرية حيث نقل الى أحد المستشفيات لاستكمال العلاج بالكويت.
من جهته، قال صهيب عبدالرحمن السميط ان حالة والده الصحية بدأت بالتحسن تدريجياً بعد فترة علاج تلقاها في المانيا وبدأ بالتماثل للشفاء الا انه يحتاج الى راحة تامة حسب نصائح الاطباء.

وذكر ان والده بدأ يتحدث قليلا لكن الحركة تصعب عليه في الوقت الحالي متمنياً من الله ان يتم شفاءه.

الجدير بالذكر أن الشيخ عبدالرحمن السميط كان محط اهتمام وسؤال من الكويت وخارجها اثناء رحلته العلاجية، لما عرف به من ريادة في العمل الخيري والنشاط الدعوي حيث اسلم على يده ملايين بقارة افريقيا التي أمضى بها أكثر من ربع قرن يدعو الى الله ولا يذهب للكويت الا للزيارة او العلاج.



"الضائع" في الكويت: عمري 33 ولا أعرف هل أنا قطري أم عراقي أم كويتي؟


يعيش "الضائع"، 33 عاماً، على أرض الكويت بلا شخصية أو هوية، بعد أن باءت بالفشل كل محاولاته للبحث عن أسرته وأصله وفصله، حيث لا تربطه بعالمنا "ورقة" واحدة تشير - ولو من بعيد - إلى الشجرة التي سقط منها... بلا اسم أو عنوان، إلى حد انه لقب نفسه بـ "الضائع"، كي يتمكن من عرض مأساته الغريبة!

ونقلت صحيفة "الرأي" الكويتية عن "الضائع" تفاصيل حكايته قائلاً: "عمري 33 عاماً، هذه هي المعلومة الوحيدة التي أملكها عن نفسي، فأنا لا أعرف مَن هما والداي ولا جنسيتهما، والاهم أين هما، وما علاقتهما بالعائلة التي ربتني، وبعد أن ترعرعت في كنفها، اكتشفت أنها ليست أسرتي وليست لي صلة بها!".

وواصل: "وعيت على الدنيا طفلاً مدللاً أعيش في ترف، ووفقاً لما أتذكره عندما كنت في السادسة من عمري، كنت أعتقد أن المرأة التي أحيا في بيتها هي أمي، حيث كنا نعيش في دولة قطر، حتى إني أذكر في إحدى سفرياتنا أن سلطات المطار هناك رفضت السماح لي بصعود الطائرة، قبل أن يصادروا مني كلبي العزيز الذي كنت أحمله معي، وبكيت من أجله بكاءً مريراً!".

وتابع: " لا أتذكر - على الرغم من ذلك - الجهة التي كنا نسافر إليها، لكني أذكر أنني في العاشرة من عمري سافرت مع من كنت أظنها والدتي إلى العراق، وتحديداً مدينة كربلاء وهناك قبض علينا الأمنيون العراقيون، وكان ذلك عام 1988، وأودعونا معتقلاً كان يضم عائلات أخرى، وكانوا يستدعون والدتي للتحقيق في أوقات متفاوتة، ولا أعرف ماذا كانت التهمة الموجهة لها، لكن فترة اعتقالنا انتهت، واستأجرنا منزلاً قديماً في حي فقير عشنا فيه ظروف العوز والحرمان، وأذكر أن أمي مرضت مرضاً شديداً انتهى بوفاتها قبل أن أكمل عامي الحادي عشر، وبعدها بعامين التقتني امرأة كانت تعرف والدتي، وبادرتني قائلة: أنت أهلك في الكويت، وليس لك أحد بالعراق".

وزاد: "اللقاء الذي جمعني بصديقة والدتي حصل في فترة الغزو، وكان عمري حينئذ 13 عاماً، وأدخلتني المرأة الأراضي الكويتية وسلمتني إلى عائلة كويتية تقطن منطقة بيان، وقد احتضنني أفراد العائلة جميعاً، وعشت بينهم كواحد منهم، حتى بعد وفاة والدهم - رحمه الله -، واعتقد أن كبير هذه العائلة - كما قيل لي - كان ابن عم والدتي، لكني لا ألوم هذه الأسرة الطيبة على حرماني من التعليم، حيث لم ألتحق بأي مدرسة، وظللت في كنفهم حتى بلغت السابعة عشرة، حيث عرفت أنني لست ابن هذه العائلة، كما صدمتني حقيقة افتقادي أي ورقة رسمية تثبت من أنا، ومن أي مكان جئت!".

وأردف: "هنا عرفت أنني ضائع بلا ميلاد أو جنسية أو هوية، وكأنني ورقة ذابلة في عين عاصفة، وفي عام 1992 اشتكت عليّ جارة في المخفرة واتهمت العائلة التي ربتني بأنها جلبتني من العراق، فقبض عليّ رجال الامن في مخفر بيان، وبقيت محتجزاً فترة قصيرة قبل أن يشرح عائلي للضابط أبعاد حالتي، حتى وافق على الإفراج عني، وحاول استخراج أي إثبات يحقق هويتي، فعجز تماماً عن التوصل إلى أي شيء".

وزاد: "في الثانية والعشرين من عمري استوقفتني نقطة تفتيش، وأحالوني إلى مخفر الصالحية، لعدم حملي أي اثباتات، وكان ذلك في عام 2000، ولقيت من رجال الأمن والمباحث في العاصمة على مدى أسبوعين معاملة راقية وإنسانية، وأحالوني إلى إدارة الأدلة الجنائية لأخذ بصماتي ومطابقتها بما لديهم فلم يجدوا عني أي معلومات، فسعوا إلى مضاهاة بصمتي الوراثية مع إحدى بنات العائلة لإثبات نسبي، واستخراج إثبات رسمي، لكنهم عادوا وسحبوا كتاب الإحالة بذريعة أنني لا أملك إثباتاً رسمياً، على الرغم من أن البصمة الوراثية هي الجسر الذي سيصل بي إلى الإثبات وليس العكس!!".

وواصل: "بعدها أفرجوا عني بغير كفالة وأخذوا تعهداً من الابن الاكبر للعائلة التي ربتني بأن يضمن إحضاري إليهم في أي وقت يشاؤون. وفي عام 2003 تزوجت من فتاة لا تحمل جنسية بحكم محكمة وبمساعدة محام، حيث لم يسجل في الحكم إلا اسمي الأول فقط، ورزقني الله طفلين، كنت أعاني في الحصول على لقمة الخبز أو قرص الدواء أو ثوب يرتديانه، ولم أستطع بطبيعة الحال أن أحصل لهما على أي إثبات باستثناء بلاغ الميلاد، وبعد ما ضاقت بي سبل البحث عن فرصة عمل، لخوف أصحاب الأعمال من توظيفي بلا إثبات، لم أستطع إلحاق ابني الأكبر بالمدرسة، وانتهى المطاف بانفصالي عن زوجتي التي فشلت في تحقيق الحد الادنى من احتياجاتها، واصطحبت معها الطفلين اللذين لم أعد أراهما إلا نادراً، حيث لم تقع عيناي عليهما منذ 4 أشهر، وعلى الرغم من إلحاحهما على رؤيتي، وقولهما لي: "يبا مشتاقين لك... تعال نشوفك" إلا أنني أتحسر على عدم امتلاكي وجبة غداء أقدمها لهما، أو مأوى التقيهما فيه، فمعظم الليالي أبيت في عراء الشوارع أو دواوين بعض أصدقائي".

وختم مَن وصف نفسه بالضائع حديثه قائلاً: "إذا كان الشطر الأكبر من عمري مضى من دون هوية كأنني نقش على سطح البحر، فمن أجل طفلي أناشد المسؤولين في وزارة الداخلية مساعدتي لإيجاد حل لأزمتي، عن طريق التنسيق مع السلطات القطرية لإعانتي على التعرُّف على بيانات والدتي التي كانت تقيم هناك في طفولتي، وحتى لو ظهر أنها ليست والدتي، فربما تفيدنا الملفات بأي معلومات عن أصلي أو من أين تبنتني، حيث أخبرتني العائلة التي ربتني بأن مَن كنت أظنها امي التقطتني من إحدى دور الرعاية، فمَن يُعيد إليّ هويتي... حتى لا أكمل عمري بلا هوية؟!".



الشقق السكنية في الكويت.. للأجانب والمعاريس فقط
صاحب عقار: نتمسك بهذين الشرطين حتى نحافظ على عقارنا

النزاعات القضائية مع المواطنين تدفع ملاك العقارات لتفضيل الأجنبي

منذ ما يقارب الشهرين، لا يزال يبحث عبد الرحمن العنزي عن شقة أو دور يسكن فيه مع زوجته وأولاده الثلاثة، لكنه يصطدم في كل مرة بالشروط التي يضعها أصحاب العقار، فكلما وجد شقة تناسبه، ظهر شرطان لا ثالث لهما؛ هما أن الشقق للأجانب أو للمعاريس، رغم أن بعض الشقق تتكون من ٤ غرف، إلا أن أصحاب العقار يفضلون المتزوجين حديثاً.

يقول عبد الرحمن العنزي لـ"العربية.نت" إنه وصل إلى طريق مسدود في ظل هذين الشرطين. ويضيف "أسكن حاليا في شقة مكونة من غرفتين، ولم تعد تكفي بعد أن زاد عدد أفراد أسرتي".

ويرى العنزي أن بعض ملاك العقار مستعدون لترك شققهم خالية شهورا طويلة إلى أن يجدوا أجنبي (مفهوم الأجنبي يطلق على الوافد والمقيم في الكويت) أو الذين تزوجوا حديثا ولديهم الإمكانيات المادية.

ويعتقد أن هذين الشرطين أصبحا سائدين في الكويت بسبب النزاعات القضائية بين المواطنين وملاك العقار في محاكم الكويت.

نزاعات "التأمين"
وفي هذا السياق، يقول المحامي أحمد الشرهان لـ"العربية.نت" إن المواطن الكويتي عادة ما يدخل في نزاعات مع أصحاب العقار بسبب التأمين في حال إخلاء السكن، أو لا يدفع آخر شهر إيجار كونه ترك تأمينا وهو الأمر الذي لا يناسب أصحاب العقار فالتأمين وضع للحصول عليه في حال وجد أي "خراب" في السكن.

ويضيف الشرهان "وهو الأمر الذي يدخل الطرفين في نزاعات، فأصحاب العقار يرون أنهم يتكبدون خسائر كبيرة بسبب الصيانة التي يقومون بها.

من جهته، قال فهيد العجمي، وهو صاحب عقار، إنه اضطر لوضع هذين الشرطين، لأن المتزوجين حديثا ليس لديهم أولاد، وعادة ما تكون صيانة المبنى بسبب الأطفال و"شطانتهم"

ويضيف العجمي لـ"العربية.نت" أما الأجانب فهم يحرصون على ترك المبنى سليما ليتحصّلوا على التأمين، وهم يعلمون أنهم إن أخلوا بالعقد سيدخلون في قضايا ويتم منعهم من السفر.

مشددا على أن الوافدين يحرصون على عدم خروجهم وإخلائهم المكان عبر المشاكل، بينما بعض المواطنين حتى وإن رفعت عليه دعاوى قضائية ومنع من السفر لن يتأثر كثيرا.



مليون و187 ألف درهم مخالفات مرور لـ10 نساء في دبي
ارتكبن مجتمعات ألفاً و820 مخالفة مرورية منها 257 قامت بها سيدة واحدة


بلغ إجمالي المخالفات المرورية المطلوبة من 10 نساء، هن الأكثر ارتكاباً للمخالفات المرورية خلال الفترة الماضية، مليوناً و187 ألف درهم، حيث ارتكبن مجتمعات ألفاً و820 مخالفة مرورية، حسبما ذكرت جريدة "الخليج" الإماراتية. 

وأكد اللواء المهندس محمد سيف الزفين مدير الإدارة العامة لمرور دبي، أن النساء تفوقن على الرجال في ارتكاب المخالفات المرورية، التي غالباً ما تكون أيضاً مخالفات سرعة، لافتاً إلى أن المرأة التي تصدرت قائمة المخالفات ارتكبت 257 مخالفة مرورية بقيمة إجمالية 201 ألفاً و140 درهماً خلال عام واحد فقط، ومطلوبة من قبل فريق التقصي بسبب مخالفات السرعة التي تمثل أغلبية مخالفتها، وخاصة أثناء ذهابها وعودتها إلى عملها الخاص بأحد المراكز التجارية الكبرى، لافتاً إلى أن مركبتها مطلوبة للحجز لمدة 1837 يوماً.

وأضاف الزفين أنه حلت في المرتبة الثانية امرأة عربية بإجمالي مخالفات بلغت 288 مخالفة بمبلغ 168 ألفاً و900 درهم، ومطلوب حجز مركبتها لمدة 45 يوماً، وتأتي في المرتبة الثالثة عربية بإجمالي مخالفات 218 مخالفة بقيمة 134 ألفاً و160 درهماً وحجز ل15 يوماً، ثم عربية أخرى بإجمالي مخالفات 218 مخالفة بإجمالي 121 ألف درهم، و97 يوماً حجزاً للمركبة. 

وأضاف الزفين أن الخامسة أيضاً عربية بإجمالي183 مخالفة بمبلغ 119 ألف درهم وحجز للمركبة ل90 يوماً، تليها امرأة آسيوية ارتكبت 148 مخالفة بقيمة 96 ألف درهم وحجز للمركبة 15 يوماً، ثم عربية بإجمالي 122 مخالفة بقيمة 841 ألف درهم وحجز المركبة لمدة 374 يوماً ثم الثامنة عربية أخرى بإجمالي مخالفات 139 مخالفة بقيمة 84 ألف درهم، ثم التاسعة بإجمالي 128 مخالفة بقيمة 80 ألف درهم وحجز المركبة ل 127 يوماً، وأخيراً عربية ارتكبت 129 مخالفة بقيمة 80 ألف درهم، وحجز للمركبة لمدة 15 يوماً، وأكد الزفين أن المخالفات عبارة عن مخالفات متراكمة، وعدم دفع للأقساط اللواتي التزمن بها عند استدعائهن لسداد ما عليهن من مخالفات مرورية. 

وأوضح اللواء الزفين أن الإدارة العامة للمرور، نظمت حملة مرورية مفاجئة في يوم 29 من الشهر الماضي على شوارع منطقة اختصاص مرور بر دبي، خاصة في المواقع التي تكثر فيها بعض المخالفات التي ترتبط بالطيش والتهور وإحداث فوضى، موضحا أن عمليات الضبط أسفرت عن ضبط 23 مركبة، منها ضبط 3 مركبات متهورة، و3 مركبات غير مؤمنة على الطريق العام، و10 مركبات لعدم تجديد ترخيصها، ومركبة واحدة لقيادتها من دون رخصة قيادة، ومركبة واحدة لإحداث تغيرات جوهرية في لونها، ومركبة واحدة لإحداث تغيرات جوهرية في محركها، ومركبة غير مرخصة من سلطة الترخيص، وضبط مركبتين تصدران ضجيجاً.



تأييد أحكام بحق 13 متهماً في مؤامرة قلب نظام الحكم بالبحرين


أيّدت محكمة الاستئناف العليا البحرينية، اليوم، جميع الأحكام الصادرة في حق 13 متهماً مستأنفاً في قضية المشاركة في مؤامرة قلب نظام الحكم والتخابر مع جهات أجنبية وانتهاك أحكام الدستور، كما أدانت 6 منهم بتهمة التخابر مع مَن يعملون لمصلحة دولة أجنبية للقيام بأعمال عدائية ضد مملكة البحرين وبراءة اثنين آخرين من التهمة الأخيرة فقط، وفيما جميع الأحكام الصادرة بحق التنظيم الإرهابي.

وكان 14 مداناً قد استأنف الحكم أمام محكمة السلامة الوطنية الاستئنافية والتي أيّدت الحكم الصادر، فعاد دفاع المتهمين وتقدم بطعن أمام محكمة التمييز فتم قبوله وقضت المحكمة بإحالة الدعوى إلى محكمة الاستئناف العليا لتحكم فيها من جديد، وقضت بتعديل الحكم الصادر بحق المتهم المستأنف رقم (14) الحر يوسف محمد الصميخ المحكوم عليه بالحبس مدة سنتين إلى الحبس 6 أشهر فقط.



60 سعودياً في سجون العراق 5 منهم ينتظرون الإعدام
السلطات العراقية أعدمت مازن مساوي قبل أيام رغم قرار وقف التنفيذ

 
يقبع في السجون العراقية 60 سجيناً سعودياً بتهم مختلفة، من بينها الإرهاب، وينتظر خمسة منهم تنفيذ عقوبة الإعدام. 

وكشف المتحدث الرسمي باسم وزارة العدل العراقية حيدر السعدي، وجود 60 سجيناً سعودياً بمن فيهم 5 محكومون بالإعدام، يتوزعون على 4 سجون نظامية مطابقة لمعايير حقوق الإنسان الدولية هي: سجن الناصرية في محافظة ذي قار، وسجن سوسة الفيدرالي في محافظة السليمانية، وسجن بادوش بمحافظة الموصل، وسجن الكرخ في بغداد، وفقاً لصحيفة "الوطن" السعودية. 

وأوضح السعدي أنه سبق أن التقت لجنة من جامعة الدول العربية بالسجناء العرب المعتقلين داخل السجون العراقية، وأكد حسن معاملتهم، وأنهم لا يشكون من أي شيء.

إعدام مساوي
ونفذت السلطات العراقية قبل أيام عقوبة الإعدام بالمواطن السعودي مازن مساوي رغم تأكيد محاميه قحطان حومد أنه حصل على أمر بتأجيل التنفيذ. 

وقال المحامي قحطان حومد الذي ترافع عن مازن أن عملية تنفيذ الحكم كانت مفاجئة رغم أنني المحامي الموكل من قبل مازن قدمت التماساً إلى النيابة العامة بتأجيل تنفيذ الحكم برقم 17377 في 27/8/1433هــ وقد صدرت موافقة على ذلك، وأبلغنا السجين بقرار التأجيل، وبدوره أبلغه للسجانين أثناء اقتياده إلى غرفة الإعدام، إلا أن أحداً لم يستمع لهذا الطلب الذي هو موجود لدى النيابة العامة. 

وعن مبررات إيقاف الحكم أجاب: "القانون يعطي الحق في إيقاف تنفيذ الحكم لاسيما أن مازن سبق إيقافه من قبل القوات الأمريكية قبل أن يفرج عنه لعدم وجود ما يستوجب إيقافه، ثم اعتقل مرة أخرى في 04/08/2010 بتهمة الانضمام إلى مجموعة إرهابية فجرت مركزاً للشرطة في بغداد من قبل السلطات العراقية بتهمة أعمال تفجير وإرهاب طبقاً للمادة الرابعة من قانون مكافحة الإرهاب، حيث جرت محاكمته سريعاً، ولم يكن له أي محامٍ يترافع عنه"، وفقاً لصحيفة "عكاظ" السعودية. 

وكان رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان مفلح القحطاني، قد دعا الأسبوع الماضي السلطات العراقية إلى إعادة النظر في الأحكام الصادرة ضد بعض السجناء السعوديين بالإعدام، لافتاً إلى أن بعض تلك الأحكام صدرت في ظل ظروف لا تتوافر فيها ضوابط المحاكمة العادلة، وطالب بتمكينهم من الاستفادة من الاتفاقية الموقعة بين الرياض وبغداد بشأن تبادل السجناء. 

وأكد رئيس الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان أن جمعيته تابعت بقلق شديد نبأ تنفيذ حكم الإعدام في المواطن السعودي مازن محمد المحول، وما يقال عن وجود عدد من السعوديين الآخرين صدرت بحقهم أحكام بالإعدام.



ضباط شرطة مصريون يتجمعون من أجل «اللحية»


طالب ضباط مصريون في تجمع لهم، عبر شعارات حملوها أثناء تجمعهم بمساواتهم برئيس الدولة محمد مرسي، ورئيس الحكومة هشام قنديل وعدد من الوزراء ومسؤولي الدولة في السماح لهم بإطلاق اللحية، وأنها من الأمور الشخصية.
كما وجّه المتجمعون تساؤلات إلى مرجعهم في وزارة الداخلية عن سر منعهم من إطلاق اللحى!



عبد المقصود: شخصيات رسمية تدخلت لبقاء قناة عكاشة
عبد المقصود يقول إن المال السياسي يستخدم في بعض القنوات والقانون سيسكتها

 
كشف وزير الإعلام المصري صلاح عبد المقصود أن شخصيات رسمية توسّطت حتى لا تغلق محطة "الفراعين" بسبب ديونها لـقمر "نايل سات".

وأكد عبد المقصود في مقابلة خاصة مع قناة "العربية" مع الزميلة راندا أبو العزم أن المال السياسي يُستخدم في قناة توفيق عكاشة "الفراعين" وغيرها، مبينا أن هذه القنوات ستُسكت بأحكام قضائية، وشدد على أن "المال السياسي يلعب دوراً في اغتيال رموز مصرية عبر وسائل الإعلام، معنوياً ".

وقال عبد المقصود إنه "يطمح إلى تحويل وزارة الإعلام إلى وزارة تعّبر عن جميع المصريّين"، حيث يملك خططاً لتطوير قطاع الإعلام وتحويله من "إعلام حزب وسلطة إلى إعلام شعب ودولة".

وأوضح وزير الإعلام الجديد أن رئيس الجمهورية محمد مرسي و"الإخوان" يريدون إعلاماً حرّاً وموضوعياً يتيح فرصة التعبير للجميع، مشيرا إلى أن "الإخوان" حركة إصلاحية لا تسعى إلى السيطرة أو الهيمنة، فهم لا يمثلون سوى 5 وزراء في حكومة تتألف من 35 وزيرا.

وقال عبدالمقصود في هذا الإطار إن "وزارة الإعلام تستطيع إذا أرادت السيطرة على أيّ نقابة عبر الانتخابات لكننا نفضّل خيار المشاركة".

وأشار المتحدث إلى أن الرئيس مرسي كان يطالب بإلغاء عقوبة الحبس في قضايا النشر وانحاز إلى نقابة الصحافيّين، لكن الوزير عاد ليؤكد أن "الغرامة المالية لا تكفي، ووزير العدل يبحث عن وسائل تمنع جرائم ترتكبها وسائل إعلامية مصرية".



عكاشة: لم أهدر دم مرسي وجماعة الإخوان أم الإرهاب
الفيديو الذي يتم عرضه ناقص والقضية جنحة أقصاها 3 سنوات سجناً

 
قال رئيس قناة الفراعين، توفيق عكاشة، إن ما ينعته بالمثير للجدل تحصيل حاصل، لأن هناك فرقاً بين المدرسة التي يؤدي من خلالها عمله، وبين غيره من المنتقدين الذين يتعاملون مع مدارس مختلفة.

وأكد في برنامج "الحدث المصري" الذي يقدمه الزميل محمود الورواري على الهواء على شاشة "العربية الحدث" ويعاد على قناة "العربية" أن الإعلام العربي ليس له مدرسة في الإعلام المرئي، وهو يعتمد على مدارس مختلفة، مثل المدارس الأوروبية والتي هي أقرب لمناسبتنا، أما المدرسة الأمريكية في الإعلام فتتعدد فيها الجذور، ولذا فالمدرسة الأوروبية هي الأقرب للإعلام العربي.

وأضاف أن من رفع الدعوى ضده "بتهمة إهدار دم الرئيس مرسي" ليس لديه أسس منطقية، مشيراً إلى أن هناك فارقاً كبيراً بين الإخوان وحزب "الحرية والعدالة" الذي له الحق في ممارسة كل التصرفات الشرعية والقانونية، والقانون يفصل بينهما ككيان شرعي هو الحزب وكيان غير شرعي هو جماعة الإخوان المسلمين.

وِأشار إلى أن جماعة الإخوان المسلمين تنظيم سري غير شرعي، وهي الأم لكل المنظمات الإرهابية في العالم كله، موضحاً أن رئيس المحكمة أكد أن القضية جنحة أقصى مدة لها الحبس ثلاث سنوات.

وأكد أن الحكم الذي صدر ضده في سب والدة خالد سعيد كان حكما غيابيا بالحبس ستة أشهر، ولم يتم إعلانه بالقضية، مشددا على أن ما يتم عرضه من فيديوهات عن إهداره دم الدكتور مرسي رئيس الجمهورية يعرض ناقصا.

وأعرب عن أمنياته أن تكون كل القنوات المصرية، مثل مدرسة قناة "الفراعين"، مشيرا إلى أن مدة البرنامج تتراوح بين ثلاث وأربع ساعات حسب الأحداث التي تفرض أهميتها على مدة التغطية.

وأكد أن الإخوان لم يتحملوا الحديث بنفس لغتهم الصدامية والنقدية، مشيرا إلى أن واجب الإعلام تعريف الناس بما يخفى عليهم وتعليمهم ما لا يعلمونه والحديث بأكمله يكون بالمستندات.
فيديو





"الشورى" يعيّن رؤساء مجالس إدارة جدداً للصحف 
إحالة وزير الثقافة المصري الأسبق للمحاكمة بتهمة الكسب غير المشروع

رويترز– القاهرة:
 قال مساعد وزير العدل المصري لجهاز الكسب غير المشروع إن الجهاز أحال وزير الثقافة المصري الأسبق فاروق حسني اليوم الثلاثاء إلى محكمة الجنايات بتهمة الكسب غير المشروع.

وقال المستشار عاصم الجوهري لرويترز إن الجهاز يطالب حسني برد 18 مليون جنيه تحصّل عليها خلال شغله المنصب دون أن تكون كسباً مشروعاً.

وكان حسني الذي شغل المنصب لمدة 23 عاماً مقرباً من الرئيس السابق حسني مبارك الذي أطاحت به انتفاضة شعبية مطلع العام الماضي كما كان مقرباً من قرينته سوزان.

وأجرى جهاز الكسب غير المشروع تحقيقاً مع حسني بعد أقل من ثلاثة أشهر من سقوط مبارك قدم خلاله إقراراً بذمته المالية.

ومنذ الانتفاضة تقدم مصريون كثيرون ببلاغات إلى سلطات التحقيق تتهم مبارك ومسؤولين في حكومته ورجال أعمال كانوا مقربين منه بالفساد وعُوقب عددٌ منهم بالسجن والغرامة ورد أموال إلى خزانة الدولة.

ويوم الأربعاء أحال جهاز الكسب غير المشروع رئيس مجلس الشورى السابق صفوت الشريف وابنيه أشرف وإيهاب للمحاكمة قائلاً إنهم حققوا كسباً غير مشروع بلغ 300 مليون جنيه خلال تقلد الشريف عدداً من المناصب.

ويحاكم الشريف الذي كان من أفراد الدائرة المقربة التي أحاطت بمبارك بتهم تتصل بقتل متظاهرين خلال الانتفاضة وينزل في السجن نفسه الذي ينزل فيه مبارك "84 عاماً" لإدانته بالتهم نفسها.

وفي سياق ذي صلة، عيّن مجلس الشورى المصري الذي تهيمن عليه جماعة الإخوان المسلمين اليوم رؤساء مجالس إدارة جدداً للصحف التي تملكها الدولة بعد أقل من شهر من تعيين رؤساء تحرير جدد لها.
وذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط أن اللجنة العامة بالمجلس التي تعيّن رؤساء مجالس إدارة وتحرير الصحف المملوكة للدولة التي تسمى الصحف القومية قررت تعيين نقيب الصحفيين ممدوح الولي رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة الأهرام وأحمد سامح سعد الله رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم ومصطفى أحمد هديب رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة دار التحرير التي تصدر جريدة الجمهورية.

كما قررت في اجتماع رأسه رئيس مجلس الشورى أحمد فهمي تعيين يحيى زكريا غانم الصحفي بالأهرام رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة دار الهلال ومحمد جمال الدين رئيساً لمجلس إدارة مؤسسة روز اليوسف وكمال الدين محجوب رئيساً لمؤسسة دار المعارف وشاكر عبدالفتاح رئيساً لمجلس إدارة وكالة أنباء الشرق الأوسط.

وعيّن السيد عبدالفتاح هلال رئيساً لمجلس إدارة المؤسسة القومية للتوزيع التي يتركز عملها على توزيع الصحف المصرية في الخارج.

وتصدر المؤسسات الصحفية القومية عشرات الصحف والمجلات.

وغانم واحدٌ من 14 مصرياً و29 أجنبياً من العاملين في منظمات غير حكومية بمصر يحاكمون بتهم تتصل بتلقي أموال أجنبية دون موافقة حكومية وممارسة نشاط من دون ترخيص.

وكانت قضيتهم أثارت أزمة في العلاقات بين مصر وقت أن كان المجلس الأعلى للقوات المسلحة يدير شؤونها والولايات المتحدة التي تقدم تمويلاً للمنظمات قائلة إن عملها يعزز الديمقراطية في مصر.

وكان الرئيس محمد مرسي الذي ينتمي لجماعة الإخوان المسلمين عيّن عضو الجماعة صلاح عبد المقصود وزيراً للإعلام في حكومته.

ويقول نشطاء وسياسيون إن الجماعة تسعى للهيمنة على الإعلام المملوك للدولة.



رئيس جمعية الطيارين يعترف: زوَّرت بأوامر من شفيق
المصري اليوم: قاضي التحقيق بصدد إحالة شفيق وشكري وعلاء وجمال إلى الجنايات

اعترف اللواء طيار أركان حرب نبيل فريد شكري، رئيس جمعية الطيارين، تفصيلياً في التحقيقات، بتسهيله استيلاء نجلي الرئيس المصري السابق مبارك على مساحة 40 ألف متر بالبحيرات المرة بالإسماعيلية، بالاشتراك مع الفريق أحمد شفيق والتزوير في أوراق رسمية.

وقال شكري إنه "فعل ذلك بأوامر من شفيق، وتحت ضغط منه، وإنه زوّر في أوراق رسمية لتسهيل حصول المتهمين على الأرض" حسب ما نشرته صحيفة "المصري اليوم".

وكان المستشار أسامة الصعيدي، قاضي التحقيق المنتدب من وزير العدل، أمر الاثنين، بحبس شكري، 15 يوماً، وجاء قرار الحبس "على ذمة التحقيقات التي يجريها في البلاغ المقدم من عصام سلطان، عضو مجلس الشعب السابق، يتهم فيه الفريق أحمد شفيق، رئيس مجلس الوزراء الأسبق، بتسهيل استيلاء علاء وجمال مبارك على 40 ألف متر من أراضي الجمعية بمنطقة البحيرات المرة في الإسماعيلية بالمخالفة للقانون".

كما تلقى النائب العام بلاغاً جديداً من بعض المحامين، أمس، اتهموا فيه شفيق "بإهانة القضاء عندما وصف قرار وضعه على قوائم الترقب والوصول بأنه سياسي، وتهديده لقاضى التحقيق".

وقالت الصحيفة إنها علمت أن قاضي التحقيق بصدد إحالة شفيق وشكري وعلاء وجمال إلى محكمة الجنايات، خلال أيام، بعد استيفاء أركان التحقيقات.



مصر: مرسي يعين 10 محافظين جدد


أقر الرئيس المصري محمد مرسي حركة للمحافظين بتعيين عشرة محافظين جدد بينهم أربعة ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين وآخرون أكاديميون وعسكريون.
وشملت المحافظات التي جرى تغيير محافظيها القاهرة والإسكندرية وشمال سيناء وكفر الشيخ والمنيا وأسيوط وسوهاج والمنوفية والسويس والبحر الأحمر.
وصرح المتحدث باسم رئاسة الجمهورية ياسر علي بأن أساس الاختيار للمحافظين الجدد اعتمد على دفع العمل التنفيذي بالمحافظات، مشيراً إلى أن باقي المحافظين مستمرون في أداء أعمالهم.
وأضاف المتحدث الرئاسي أن هذه التعيينات تمت وفق عدة معايير كان من أهمها القدرة على تلبية احتياجات الجماهير والسمعة والسيرة الحسنة، مشيراً إلى أنه لم يتم النظر إلى الانتماءات الحزبية.
لكن بعض الأصوات وجهت بعض الانتقادات لهذه الحركة على خلفية تعيين أربعة محافظين من حركة الإخوان المسلمين. فيما يرفض البعض تلك الانتقادات لأن أربعة محافظين من أصل 27 محافظاً ليس بالشيء الكثير.



دستور مصر الجديد يحرم المساس بالأنبياء والصحابة
ضمن مادة باسم "الذات الالهية" اقترحها الأزهر على الجمعية التأسيسية


اجتمع عدد من ممثلي التيارات والأحزاب والقوى السياسية المختلفة أمس، من بينهم أحزاب "الحرية والعدالة" "النور" و"الوفد" و"غد الثورة"، ومن الشخصيات العامة عمرو موسى، في اجتماع غير معلن بمجلس الشورى، لبحث النص على مادة الذات
الإلهية في الدستور الجديد، فضلاً عن مناقشة القانون الجديد للانتخابات البرلمانية، وبحث قضية الزكاة.

وقال يونس مخيون، عضو الجمعية التأسيسية عن حزب "النور"، إن الاجتماع بحث قضية النص على مادة الذات الإلهية، والتي طالب بها الأزهر الشريف، وتنص على أن "الذات الإلهية مصونة ويحظر المساس بها، وكذلك ذوات أنبياء الله وأمهات المؤمنين والخلفاء الراشدين والصحابة".

ويأتي تضمين المادة بعد مطالب عدد من القوى السياسية بعدم النص على هذه المادة في الدستور، وإصرار بعض الأحزاب الإسلامية على رأسها حزبا "الحرية والعدالة" و"النور" على النص على هذه المادة في الدستور، فضلاً عن النص على المادة الخاصة بفرضية الزكاة كركن أساسي من أركان الإسلام.

ووفقاً لصحيفة "اليوم السابع" المصرية قد توصلت الأحزاب المجتمعة إلى اتفاق حول نص المادة وإدراجها بالدستور، بعد تأكيدات أعضاء وممثلي حزبي "النور" و"الحرية والعدالة"، أن تلك المادة لن تنال من الحقوق والحريات المكفولة بالكامل فى كامل بالدستور الجديد.

وحول القانون المنظم للانتخابات البرلمانية، أجمع رموز التيار المدني على ضرورة تطبيق نظام القوائم النسبية المفتوحة في الانتخابات كخطوة استباقية، لمحاولة تقليل هيمنة تيار الإسلام السياسي على مقاعد البرلمان الجديد.



إصابة 42 شخصا في اشتباكات السفارة السورية بالقاهرة
نشطاء طالبوا بطرد السفير السوري احتجاجا على قمع الثوار
الأربعاء 18 شوال 1433هـ - 05 سبتمبر 2012م

صرح مصدر أمني بأن ضابطا وأمين شرطة وسبعة مجندين أصيبوا مساء الثلاثاء إثر اشتباكات بين قوات الأمن والمتظاهرين أمام السفارة السورية بوسط القاهرة.

وأضاف المصدر لوكالة أنباء الشرق الأوسط أن قوات الأمن ما زالت تحاول تفريق المتظاهرين من محيط مقر السفارة، خاصة مع قيامهم برشق قوات الأمن بالحجارة، ما أدى إلى وقوع الإصابات بين أفراد الشرطة.

وقال صحفي من وكالة رويترز إن الشرطة المصرية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق نحو 100 نشط حاولوا اقتحام السفارة السورية في القاهرة يوم الثلاثاء لرفع علم المعارضة عليه بدلا من العلم الوطني الحالي.

وقال مصدر أمني إن النشطاء والشرطة تبادلوا الرشق بالحجارة، مما أسفر عن إصابات طفيفة في الجانبين. واعتقلت قوات الأمن نحو خمسة متظاهرين.

ومن جانبها، أعلنت وزارة الصحة والسكان ارتفاع عدد المصابين إلى 33 مصابا حتى الآن وحالتهم جميعا مستقرة ولا توجد أي حالات وفاة.

وصرح الدكتور أحمد الانصاري نائب رئيس هيئة إسعاف مصر بأنه تم إسعاف 27 مصابا من بينهم في الموقع من خلال فرق المسعفين العاملة على سيارات الإسعاف، مشيرا إلى أن إصابتهم كانت بسيطة ما بين جروح وكدمات نتيجة التراشق بالحجارة وتم تقديم الإسعافات اللازمة لهم.

وأضاف أنه تم تحويل 6 حالات للمستشفيات من بينهم حالتين إلى مستشفى المنيرة العام، وحالتين لمستشفى قصر العيني وحالتين لمستشفى الشرطة بالعجوزة، وقامت الفرق الطبية في المستشفى بتقديم كافة الإسعافات اللازمة لهم فور دخولهم.

وكان نشطاء سياسيون قد نظموا مسيرة من الخيمة السورية المتواجدة بميدان التحرير إلى مقر السفارة السورية للتنديد بارتكاب مجازر إنسانية ضد الثوار السوريين والمطالبة بطرد السفير السوري.

ونشبت الاشتباكات بين المتظاهرين وقوات الأمن، جراء منع قوات الأمن دخولهم حرم السفارة، وإصرار بعض المتظاهرين على رفع علم الثورة السورية على مقر السفارة.



العثور على 10 جثث لمعتقلين لدى المخابرات
سوريا: مقتل 126 شخصاً.. وجهاديو الأردن يلتحقون بالثوار

قالت الشبكة السورية لحقوق الإنسان إن 126 شخصاً قتلوا اليوم الثلاثاء في سوريا معظمهم في دمشق وريفها ودير الزور.
وفي ريف دمشق عثر الأهالي على جثث لعشرة أشخاص، كانوا معتقلين لدى فرع المخابرات الجوية، بينما قصف الجيش دير العصافير وكفر بطنا بريف دمشق، وقصفت طائرات النظام ومدفعيته بلدات في ريف حلب، كما قصف الجيش بالمروحيات مدينة كفر نبل بريف إدلب.
وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان بأن قوات النظام تحاصر حي الفراية بمحافظة حماة بعدد كبير من القوات، وأشار إلى أن هذه القوات أغلقت الحي من جميع مداخله وقطعت الطريق المؤدي إليه، بعد أن شهد أمس عملية اقتحام أسفرت عن مقتل 12 شخصاً بينهم عسكري منشق.
وقال المرصد إن القوات النظامية اقتحمت قرية زيزون في ريف حماة وبدأت في تنفيذ حملة مداهمات واعتقالات شملت المحال التجارية والمنازل.
وأضاف أن بلدة دير العصافير بمحافظة ريف دمشق تعرضت للقصف من قبل القوات النظامية التي تحاصر البلدة، كما وردت معلومات عن العثور على جثث عشرة رجال في بلدة معضمية الشام.
وفي دير الزور، قتل سبعة أشخاص جراء قصف طائرات الميغ للمدينة صباح اليوم. وحصلت الجزيرة على صور خاصة تظهر سيطرة مقاتلين من لواء الفرقان التابع للمجلس العسكري لثوار دير الزور على مقر فرع الأمن العسكري بالمدينة، وحاصر الثوار المقر لمدة يومين قبل السيطرة عليه.
وفي درعا، قال ناشطون إنهم عثروا على خمس جثث مجهولة الهوية على الطريق الزراعي قرب بلدة الشيخ مسكين، وأكد عضو الهيئة العامة للثورة السورية ثائر العبد الله في اتصال بالجزيرة أن الجثث التي عثر عليها لم يتم التعرف على هويتها بسبب آثار التعذيب التي غيبت ملامحها.
وبثت مواقع الثورة السورية صوراً لثلاثة أشخاص أفاد ناشطون بأن قوات النظام أعدمتهم ميدانياً في بلدة حزة في الغوطة الشرقية بريف دمشق، ويقول ناشطون إن قوات النظام تواصل عمليات الإعدام لترهيب السوريين ودفعهم إلى التخلي عن دعم الثورة. 
من ناحية أخرى، قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة إن أكثر من مائة ألف سوري غادروا البلاد في شهر أغسطس الماضي ولجؤوا إلى الدول المجاورة، وأن عددهم هو أعلى رقم يسجل خلال شهر منذ بدء الثورة.
إلى ذلك التحق عدد من السلفيين الجهاديين في الأردن بثوار سوريا عبر حدود بلادهم مع سوريا، للقتال ضد قوات نظام الرئيس بشار الأسد، ورغم أن عددهم قليل فإنهم يشكلون أهمية نوعية نظراً لأن معظمهم شارك من قبل في القتال في العراق وأفغانستان. 
ويروي أحد عناصر الجهاديين ويدعى "أبو همام"، تفاصيل رحلته نحو سوريا بغرض "الجهاد" هناك ضد قوات النظام قبل أن يعود منذ أسابيع قليلة إثر "ظروف خاصة".
ويقول أبو همام إن رفاقاً أردنيين له تسللوا عبر الحدود إلى الأراضي السورية حيث قاتلوا بمناطق في حمص منها الرستن، ورغم أنه لا يعرف مصيرهم فإنه شاهد الكثير من الجهاديين الأردنيين وغيرهم التحقوا بالثورة ضد بشار الأسد.



رويترز: جيش بشار يستدعي جنود الاحتياط ومعظمهم يفرون

رويترز- دمشق
 تستدعي سوريا أعداداً متزايدة من الجنود السابقين من الاحتياطي للخدمة في الجيش، في مؤشر على حشد الجهود لإخماد الثورة التي اندلعت قبل 17 شهراً ضد حكم بشار الأسد.

وقال بعض جنود الاحتياط الفارين وضابط في الجيش لرويترز: إن آلاف الجنود استدعوا خلال الشهرين المنصرمين لتعزيز الجيش السوري الذي يصل قوامه إلى 300 ألف جندي، وإن كثيراً منهم لا يلبون نداء الخدمة العسكرية.

وذكر ضابط لرويترز أن خسائر ثقيلة لحقت بوحدات كثيرة بالجيش تقاتل المعارضين, وأضاف عبر الهاتف: "هناك نقص في الجنود. قُتل الكثير من المقاتلين ولدينا حالات انشقاق."




كي مون: النظام السوري يقصف عشوائيا المناطق السكنية
دعا لمساعدة الابراهيمي في التحضير لمرحلة انتقالية في سوريا
الأربعاء 18 شوال 1433هـ - 05 سبتمبر 2012م

وصف الأمين العام الأممي بان كي مون الوضع الإنساني في سوريا بالخطير، داعيا النظام السوري إلى وقف القصف العشوائي للسكان. 

كما أعلن الممثل الأممي الخاص إلىس وريا استعداده للعمل على تيسير الوصول إلى مرحلة انتقالية يختار فيها الشعب السوري مصيره بنفسه. 

أما مندوب قطر ورئيس الدورة الحالية، فدعا إلى وقف القتل للقانون الدولي في سوريا وقال "يجب محاكمة مرتكبي هذه الفظائع".

كي مون: سمعنا بمجازر وقتل جماعي


وقال بان كي مون في كلمته خلال جلسة الجمعية العامة للأمم المتحدة حول سوريا إن "التقرير الأممي في سوريا يؤكد أن الوضع أكثر صعوبة، وقد سمعنا بمجازر وقتل جماعي في داريا، وقوات النظام تقوم بالقصف العشوائي للسكان باستخدام الذخيرة الجوية ولهذا يجب وقف هذا العمل".

وأضاف بان كي مون في كلمة قوية جدا، متوجها بالحديث خصوصا إلى الرئيس بشار الأسد، بقوله "إلى متى سننتظر حتى يقتنع الأسد ومستشاروه بضرورة وقف القتل".

وكشف الأمين الأممي عن وجود عمليات إعدام للمعتقلين من كلا الطرفين المتصارعين في سوريا، مؤكدا أن الأمم المتحدة وشركاءها يقومون بكل الجهد في سوريا، ولكن ما تقوم به غير كاف، لأن المسؤولية تقع على كامل الأطراف، وخاصة على الحكومة السورية.

وتوجه بان كي مون بالحديث أيضا إلى الممثل الأممي الخاص إلى سوريا الأخضر الابراهيمي، مؤكدا صعوبة مهمته، ولكنه ناشد كل الأطراف المعنية، لمساعدته وتقديم الدعم اللازم كي تنجح مهمته. 

وقال بان كي مون في هذا الإطار "نحن عازمون على إيجاد مسار للبدء في حوار للوصول إلى مرحلة انتقالية، والسيد الابراهيمي سيقوم على تسيير الوصول إلى هذه المرحلة تنفيذا لتوصيات الجمعية العامة. ولهذا اناشدكم لتقدموا دعمكم للسيد الابراهيمي".

وأضاف بان كي مون "لابد للأطراف من ايجاد بيئة مناسبة لايجاد حل للبدء في حوار للوصول الى مرحلة انتقالية سياسية، وهناك عدد من المبادرات في طهران وهناك مبادرات اخرى على الطريق".
وسجل أيضا "تناقشت مع القيادة الإيرانية حول ملف سوريا والتقيت بالعربي ورئيس وزراء سوريا والمعلم والابراهيمي، وفي طهران أشرت إلى أن كل الأطراف يجب أن توقف العنف وأن توقف حكومة سوريا استخدام الأسلحة الثقيلة".

الوضع الإنساني خطير للغاية
وعبّر الأمين العام للأمم المتحدة عن انشغاله من تدهور الوضع الأمني والإنساني في سوريا وفي دول الجوار، وقال "طلبت تخويل المزيد من العمليات الانسانية داخل سوريا".

وأكد بان كي مون بقوله "الوضع الإنساني في سوريا خطير ويتدهور في سوريا والدول المجاورة لها، والاحتياجات تزداد يوما بعد يوم للمياه والبطانيات والأدوية والضمادات الطبية". واضاف "هناك مليوني سوري بحاجة إلى المساعدة و2.5 مليون مشرد داخل سوريا، وعدد اللاجئين في دول جوار سوريا تجاوز 200 ألف لاجئ".



نصر الله: إيران قد تستهدف القواعد الأمريكية إذا هاجمتها إسرائيل

رويترز- بيروت:
قال الأمين العام لحزب الله اللبناني حسن نصر الله، الإثنين، إن إيران قد ترد على أي ضربة عسكرية إسرائيلية محتملة لمنشآتها النووية بضرب القواعد الأمريكية في المنطقة كلها.

وقال نصر الله في مقابلة مع تلفزيون الميادين ومقره في لبنان: "معلوماتي .. ما سمعته من المسؤولين الإيرانيين .. أن القرار خالص جاهز. هناك قرار صادر بالرد، وأن الرد سيكون كبيراً جداً وأن إيران لن تسكت ولن تتسامح عن ضرب أي من منشآتها النووية، وأن حدود الرد لن تكون فقط داخل الكيان الإسرائيلي.. القواعد الأمريكية في كل المنطقة قد تكون أيضاً أهدافاً للإيرانيين".

وتقول إسرائيل انها قد تهاجم إيران، إذا أخفقت الجهود الدبلوماسية في إجبار طهران على التخلي عن أهدافها النووية.

وتقول الولايات المتحدة أيضاً إن استخدام القوة العسكرية مطروح على الطاولة كخيار أخير، لكن المسؤولين الأمريكيين يطالبون إسرائيل دائماً بالتحلي بالصبر وإعطاء العقوبات الجديدة فرصة لتحقيق هدفها.

وقال أمين عام حزب الله المدعوم من إيران "إذا إسرائيل استهدفت إيران فإن أمريكا تتحمّل مسؤولية هذا الاستهداف".

لكن نصر الله، قال إن هناك انقساماً في إسرائيل بشأن مهاجمة المنشآت النووية الإيرانية التي يقول الغرب إنها يمكن أن تكون جزءاً من برنامج للأسلحة النووية وهي تهمة تنفيها طهران. وقال نصر الله "أنا شخصياً أستبعد قيام العدو الإسرائيلي في الحد الأدنى في الأشهر في المدى المنظور بالعدوان على الجمهورية الإسلامية الإيرانية ومنشآتها النووية".

وأثار تصاعد الخطاب الإسرائيلي أخيراً تكهنات بأن إسرائيل قد تهاجم إيران قبل الانتخابات الأمريكية في نوفمبر.

وحثّ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو القوى العالمية يوم الأحد، على تحديد "خط أحمر واضح" لبرنامج طهران النووي.

وقال نصر الله إن نتنياهو ووزير دفاعه إيهود باراك "يعظمان الجدوى ويزهدان بتكلفة 300 أو 400 قتيل" للحرب، مشيراً إلى أن حرب عام 2006 بين إسرائيل وحزب الله أدّت إلى سقوط أكثر من 160 إسرائيلياً أغلبهم من الجنود. وتساءل قائلاً "الحرب مع إيران ماذا؟ لا نعرف المنطقة أين ستصبح؟".

وتوعّد نصر الله إسرائيل مجدّداً بأن صواريخ قليلة قادرة على تحويل حياة مئات الآلاف من الإسرائيليين إلى جحيمٍ داعياً الإسرائيليين إلى عدم المراهنة على الضربة الأولى.

وكان أمين عام حزب الله قد هدّد إسرائيل الشهر الماضي بنوعٍ جديدٍ ومتطورٍ من الصواريخ قال إنها يمكن أن تقتل عشرات الآلاف من الاسرائيليين عبر قصف عددٍ من الأهداف بصواريخ قليلة يملكها مقاتلو الحزب.

وقال "لن ألزم نفسي بأهدافٍ محدّدة سنبقي يدنا مفتوحة ولكن هذه الأهداف ليست قليلة بحسب معطياتنا ومعلوماتنا ... نعم نحن لدينا بنك أهداف ويوجد عدد كبير من الأهداف من هذا النوع وإحداثياتها موجودة لدى المقاومة وصواريخنا تطولها".

ومضى يقول: "من نقاط الضعف الإسرائيلية وجود أهداف ذات طابع اقتصادي .. ذات طابع صناعي .. ذات طابع كهربائي .. ذات طابع كيميائي نووي فليسرحوا في بالهم إلى كل الاحتمالات".

لكنه قال: "نحن ليس لدينا سلاح كيميائي ولن نستخدم السلاح الكيميائي وأمر استخدام السلاح الكيميائي هذا بالنسبة لنا محسوم. ولكن أنا لا أحتاج إلى سلاح كيميائي بمعزل عن الموقف الشرعي أنت عندك مصانع وعندك قواعد وعندك مجمعات وأنا عندي صواريخ، وصواريخي مقابل هذه وأهدافك مقابل ما تهددنا به على مستوى البلد".

وأضاف: "أي هدف على امتداد فلسطين المحتلة من الحدود إلى الحدود يخطر في بالك يمكن أن تطوله صواريخ المقاومة الإسلامية نحن الذين نختار الأهداف... نعم نملك هذه القدرة وأيا يكن هذا الهدف عسكرياً أو غير عسكري حتى لو كان مبنى فضلاً عن المدن والمستعمرات نعم هذه الإمكانية متوافرة".



إيران: تحركات السفن الأمريكية بالخليج تحت السيطرة


إفي- طهران: 
قال قائد سلاح البحرية في الجيش الإيراني، الأميرال حبيب الله سياري، إن تحركات السفن الأمريكية في الخليج "تحت السيطرة والمراقبة الكاملة".

ونقلت تقارير إيرانية عن سياري خلال الكلمة التي ألقاها في الاجتماع السنوي الثالث عشر لرابطة طلاب الجامعات المستقلة في إيران أن "القوات البحرية لم تسمح إطلاقاً بدخول أمريكا إلى المياه الإقليمية الإيرانية".

وشدَّد سياري على أن القوات البحرية الإيرانية "تراقب عن كثب تحركات السفن الأمريكية الموجودة في الخليج"، وأن "لدى القوة البحرية الإيرانية معلومات كاملة عن نشاطات تلك السفن".

وأضاف بأن "وجود السفن الأمريكية في المياه الدولية في الخليج وبحر عمان يتعلق بالحقوق الدولية، كما أن إيران لم تسمح إطلاقاً بدخول الولايات المتحدة إلى المياه الإقليمية للجمهورية الإسلامية في إيران".



الكويت والولايات المتحدة تبحثان موضوعات عسكرية وأمنية


رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى الفريق الركن خالد الجراح
رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى الفريق الركن خالد الجراح
الكويت (أ.ش.أ)

بحث رئيس الأركان العامة للجيش الكويتى الفريق الركن خالد الجراح الصباح، اليوم الثلاثاء، مع قائد الأسطول الخامس الأمريكى الأدميرال جون ميللر، عددا من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك لاسيما المتعلقة بالجوانب العسكرية وسبل تطويرها وتعزيزها بين البلدين الصديقين.
كما بحث وكيل وزارة الداخلية المساعد لشئون أمن الحدود اللواء الشيخ محمد اليوسف الصباح مع قائد الأسطول الخامس ميلر، عددا من الموضوعات المشتركة، حيث أشاد الأول بالعلاقات الطيبة التى تربط البلدين، وما يشهده التعاون المشترك بينهما من تطور ونماء على الصعيد الأمنى خصوصا وعلى مختلف الأصعدة عموما. 




الخارجية الإيرانية: الجزر المتنازع عليها مع الإمارات جزء من أراضينا
محمود أحمدى نجاد
محمود أحمدى نجاد

قال المتحدث باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمان برست اليوم، الثلاثاء، إن الجزر الثلاث المتنازع عليها مع الإمارات جزء لا يتجزأ من الأراضى الإيرانية، وإنها ستبقى إيرانية إلى أبد الدهر، موضحاً‌ أن تكرار الادعاءات لا يغير من واقع المنطقة، وذلك ردا على البيان الختامى لاجتماع وزراء‌ خارجية لمجلس تعاون الخليجى بشأن الجزر الإيرانية الثلاث.
ونقلت وكالة فارس عن مهمان برست قوله، إن هذه الادعاءات مرفوضة، مؤكداً أن جزر أبو موسى وطنب الكبرى وطنب الصغرى جزء لا يتجزأ من الأراضى الإيرانية، وأنها ستبقى إيرانية إلى أبد الدهر.
وكانت الإمارات قد أعدت ملف احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث للجامعة العربية، وأدانت الجامعة تصريحات الخارجية الإيرانية بشأن الجزر ودعت إيران للحلول الدبلوماسية.

وأكد مهمان برست أن هذه الادعاءات لم تعد مجدية وغير واقعية وتكرار هذه الادعاءات لا يغير شيئاً ‌من واقع المنطقة.


أزمة سيولة تخنق إيران والحكومة تعجز عن دفع الرواتب
ثورة جياع تنتظر حكام طهران مع نفاد الاحتياطي الأجنبي

ازدحام شديد أمام أحد البنوك الإيرانية لصرف الرواتب

قال تقرير استخباراتي إيراني إنه من المحتمل أن لا يتقاضى موظفو الحكومة الإيرانية رواتبهم كاملة خلال الثلاثة الأشهر القادمة.

وقالت وزارة الاستخبارات الإيرانية في تقرير سري نشرت مقطفات منه مواقع إيرانية أن من المحتمل أن تحقق احتياطيات النقد الأجنبي في إيران عجزاً هائلاً في الأشهر القادمة، مطلقة تحذيرات من مخاطر وقوع اضطرابات اجتماعية في البلاد.

ومنذ سريان الحظر الأوروبي على شراء ونقل النفط الإيراني قبل شهر ونصف تخسر إيران يومياً نحو 133 مليون دولار من المبيعات النفطية.

وذكر التقرير أن الاحتياطيات الأجنبية في إيران قد تنفذ خلال الستة أشهر المقبلة بسبب العجز الشديد في الميزانية، ما قد يضطر الحكومة لدفع نصف الراتب الشهري لموظفيها.



ووفقاً للتقرير فإن الاستخبارات السرية حذرت ضمنياً في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة من خطر تسبب الجوع في أعمال شغب، خاصة في المدن الحدودية. 

وهبطت العملة الإيرانية إلى مستويات قياسية متدنية، حيث انخفضت بنسبة كبيرة، بعد أن قال رئيس البنك المركزي الإيراني محمود بهمني إنه سيعلن عن رفع السعر الحكومي الثابت وهو 12260 خلال الأيام العشرة المقبلة لاستيعاب "التطورات الدولية".

وحسب مصرفيين إيرانيين، فإن السعر الرسمي لا يستخدم إلا كمرجع فقط. 

ويقول مراقبون إن الفجوة الهائلة بين السعرين أدت إلى شيوع الفساد المالي في الحكومة الإيرانية، حيث يعني الحصول على الدولار بالسعر الرسمي تحقيق أرباح هائلة.

وتقرّ بيانات رسمية بأن المصانع الإيرانية تعمل بنصف طاقتها الإنتاجية وسط موجة كبيرة من إفلاس الشركات، وتصل مستويات التضخم إلى 33%، في حين سجلت أسعار الدجاج واللحوم والحليب ارتفاعات تصل إلى 80% خلال العام الجاري.



"هكر" موالي لـ "بشار" يخترق الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة" القطرية

 
اخترق هاكر، يظهر أنه محسوب على النظام السوري الحاكم في سوريا، الموقع الإلكتروني لقناة "الجزيرة" الإخبارية القطرية، كما شمل الاختراق صفحات من موقع "الجزيرة الرياضية" وذلك مساء اليوم الثلاثاء، ولم يتمكن الدعم الفني في الموقع استعادة الموقعين، حتى نشر هذا الخبر، عند الساعة التاسعة والربع مساء.

وسجل الهكر، رسالة على واجهة الموقعين، عنوانها باسم "الراشدون"، ومفادها أن هذا الاختراق يأتي ردا على ما وصفه بموقف القناة ضد سوريا "الشعب والحكومة"، ودعمها للجماعات الإرهابية المسلحة، ونشر الاخبار الكاذبة والملفقة حول الوضع في سوريا، على حد تعبيره، الذي يظهر أنه يتطابق مع لغة وطرح نظام بشار الأسد، وتبريراته للثورة الشعبية، التي يقمعها النظام منذ نحو عامين.




نظام الأسد ثانياً في الإقبال على الأسلحة الروسية
روسيا باعت النظام السوري أنظمة دفاع من طراز صواريخ "إسكندر"

وفد سوري في معرض للأسلحة الروسية

احتل النظام السوري، المرتبة الثانية، في قائمة الدول المقبلة على شراء الأسلحة الروسية، بعد أن استوردت ما يقرب من 1.7 مليار دولار خلال الفترة ما بين عامي 2008-2011.

وأوردت صحيفة "وورلد تريبون" ، حسب مركز الأبحاث في الكونغرس الأمريكي، معطيات تفيد بأن مبيعات روسيا إلى سوريا ارتفعت بشكل كبير عام 2011، بمجموع وصل إلى نحو 550 مليون دولار، وشملت عقد صفقة مع دمشق لبيع 36 طائرة (ياك 130) التدريبية.

وأضافت الصحيفة الأمريكية أن روسيا باعت النظام السوري أيضا أنظمة دفاع من طراز صواريخ "إسكندر"، إضافة إلى مختلف أنواع الأسلحة الأخرى، في وقت أشارت فيه إلى أن ارتفاع حدة العنف في سوريا، دفع بموسكو إلى تجميد صفقة طائرات التدريب.

وأشارت الصحيفة إلى أن الجزائر تصدرت لائحة الدول التي اشترت سلاحا من روسيا خلال نفس الفترة، بنحو 2.3 مليار دولار، بينما حلت الكويت ثالثة بشرائها ما يقدر بنحو 700 مليون دولار.

يذكر أن وزير الخارجية الروسي "سيرغي لافروف" صرح قبل يومين أن من غير الوارد أن يمتنع النظام السوري عن وقف إطلاق النار وسحب آلياته من المدن في الوقت الحالي، في إشارة إلى استمرار الدعم الروسي لنظام الأسد.

وكانت روسيا مع الصين استخدمتا حق النقض "الفيتو" في مجلس الأمن الدولي ثلاثة مرات متتالية لمنع اتخاذ قرار يهدد بفرض عقوبات على النظام السوري




شركات الطيران تتجه لفرض ضريبة الوقود على التذاكر


كشف مختصون في قطاع الطيران الجوي عن اتجاه لدى شركات الطيران لفرض ضريبة الوقود على ركابها المسافرين، لتعويض خسائرها التشغيلية بعد ارتفاع أسعار الوقود بشكل كبير منذ بداية العام الجاري.
وأشاروا إلى أن الضريبة التي ستتجاوز 30 دولاراً للتذكرة
تأتي بعد تحذير الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» من أن ارتفاع تكلفة الوقود خلال سنتين بمقدار 36 بالمائة وأزمة اليورو ستكبد قطاع الطيران 6 مليارات دولار خلال عام 2012م.
وأوضح نائب رئيس طيران الإمارات في المملكة عادل الغيث أن خطوط الطيران لديها خطط تضعها ورسوم وحال ارتفاع أسعار الوقود بشكل مباشر ستعود ضريبة الوقود التي كانت في السابق كون لدى شركات الطيران كلفة تشغيلية ولا بد من الالتزام بها حتى تتفادى أي خسائر مادية كبيرة نتيجة الارتفاع المستمر للوقود.
وعن تحذيرات الاتحاد الدولي للنقل الجوي «إياتا» بارتفاع تكلفة الوقود خلال سنتين بمقدار 36 بالمائة بين الدكتور الطيار أنها "قد تصيب وقد تخيب ولا نأخذها في محمل الجد كونها محاذير غير دقيقة، وهذه المحاذير تؤثر في قطاع الطيران بشكل مباشر على أسعار وقود الطائرات".
من جهة أخرى، قال الخبير الاقتصادي عبد الرحمن الصنيع: إن أسعار النفط تلعب دوراً محورياً في تحديد بوصلة الأسعار التي تطرحها شركات الطيران، حيث تشكل ضريبة الوقود 30 بالمائة من قيمة تذاكر السفر وتعمل شركات الطيران بصورة دورية على اتباع أحدث الأساليب العلمية والتكنولوجية للتقليل من استهلاك الوقود ما ينعكس بدوره على أسعار تذاكر الطيران. 
وتحدث الدكتور الصنيع أن قطاع الطيران يلعب دوراً بارزاً في النمو الاقتصادي، حيث يدر ما لا يقل عن 2.2 تريليون دولار من الدخل الإجمالي العالمي ويوجد ما لا يقل عن 56.6 مليون وظيفة في العالم، وقد تمكنت شركات الطيران من نقل 2.863 مليار مسافر عالميا في 2011 من خلال 1556 شركة طيران ونقلت 46 مليون طن عبر الشحن.
وبين الدكتور الصنيع أن العدد الهائل من حركة الطلبيات على الطائرات في العالم ينبع من شركات الطيران في منطقة الخليج، حيث إن الإمارات حاليا في المركز الثاني عالميا من حيث النمو في قطاع الطيران بعد الصين وفي 2013 ستحتل الإمارات المركز الأول.



شركة هونداي للسيارات تخسر 1.5 مليار دولار بشهرين


خسر عملاق مصنعي السيارات في كوريا الجنوبية، شركة هونداي، ما قيمته 1.5 مليار دولار خلال شهري يوليو وأغسطس الماضيين بسبب الأزمات التي تمر بها الشركة بعد إضراب عمالها عن العمل.

وقالت الشركة في بيان حصلت شبكة CNN الأمريكية على نسخة منه إن إضراب العمال والموظفين عن العمل في الشركة خلال الشهرين الماضيين أدى إلى تخفيض عملية الإنتاج بنحو 80 ألف سيارة، بقيمة إجمالية تصل إلى 1.7 تريليون وون "نحو 1.5 مليار دولار".

وأشار مسؤولون في نقابة العمال التي تشرف على عملية الإضراب إلى أن أبرز مطالب العمال تتمثل في وقف الورديات الليلية، وزيادة على قيمة الرواتب الأساسية للموظفين، بما يتناسب مع المجهود الذي يقوم به هؤلاء العمال في سبيل تحسين أوضاع الشركة على مدى الـ 45 عاماً الماضية.



أكد أن سلوك العملاء تغير في السنوات الأخيرة بشكل يصعب تتبعه
تقرير: "العلامات التجارية" تؤثر على قرار الشراء لـ 29 % من السعوديين


كشف تقرير شركة "إرنست ويونغ"، الذي نُشر اليوم حول "تغيرات سلوك العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا لعام 2012"، أن المستهلكين بمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من أكثر العملاء ولاء للعلامات التجارية على مستوى العالم، وأوضح 25 ٪ من المشاركين في الاستطلاع من المملكة المتحدة والولايات المتحدة أن العلامة التجارية تؤثر على قراراتهم الشرائية، مقارنةً مع 29 ٪ في السعودية، و31 ٪ في دولة الإمارات، و33 ٪ في البحرين، و34 ٪ في الأردن، و35 ٪ في سلطنة عُمان.

وكشف التقرير عن وجود صعوبة أكبر حالياً في تحديد فئات المستهلكين وتفهمهم وإرضائهم مقارنة مع أي وقتٍ مضى، مشيراً إلى أن العلامات التجارية في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تواجه تحدياتٍ متعددة للتكيف مع متطلبات العملاء متغيري السلوك.

وقال روس ماكلين، رئيس قسم خدمات استشارات العملاء في "إرنست ويونغ" الشرق الأوسط وشمال إفريقيا: إن التقرير كشف عن أن سلوك العملاء تغير في السنوات الأخيرة بشكل يصعب تتبعه، وأثناء تحوّلهم إلى "مستهلكين متقلبين"، خضع هؤلاء المستهلكون لتغيرات جذرية لها تداعيات كبيرة على جميع المؤسسات التي يشكل العملاء محور اهتمامها.

وأضاف: "تتجلّى تحديات تصنيف المستهلكين في اختلاف مستوى سلوكهم من منطقةٍ إلى أخرى، فقد كشف التقرير على سبيل المثال، أن 74 ٪ من المستهلكين في الأردن يفضلون دفع ثمن المنتجات التي يشترونها نقداً، في الوقت الذي لا تتجاوز فيه هذه النسبة في دولة الإمارات العربية المتحدة 39 ٪".

وتابع روس: "ويفضّل 21 ٪ من المستهلكين في البحرين التسوق عبر الإنترنت، فيما تنخفض هذه النسبة إلى نحو النصف (10 ٪) في كلٍ من لبنان والأردن، وتبلغ في الكويت 12 ٪، ويزيد من تعقيد الأمر وجود عددٍ كبير من العمال المغتربين في دول منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وبالتالي فإن عاداتهم واهتماماتهم وأذواقهم المختلفة تؤثر على خياراتهم".

وأوضح روس أنه على الرغم من ارتفاع معدل ولاء المستهلك في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا عن غيرها، فإن التقرير يكشف تحوّلاً إقليمياً فيما يتعلق بالولاء للعلامات التجارية، حيث من المرجح أن تؤثر العلامات التجارية الموجودة في المنطقة وغيرها من الأسواق الناشئة الأخرى بشكلٍ أكبر على القرارات الشرائية، في الوقت الذي تشهد فيه مستويات ولاء العملاء انخفاضاً في الدول الغربية.

وعلى مستوى منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، أوضح رئيس قسم خدمات استشارات العملاء بالشركة أن القطاعات التي يبلغ فيها التواصل أعلى مستوياته تعتمد بشكلٍ أكبر على المنتجات، وبصورةٍ خاصة ضمن قطاعي الأغذية والملابس، بينما يشهد الولاء للعلامات التجارية انخفاضاً في البيئات التي تعتمد بشكل أكبر على الخدمات، مثل قطاعي الخدمات المصرفية والتأمين، فيما يُظهر المستهلكون معدلات ولاء لا تتجاوز 54 ٪ ضمن القطاعات التي تعتمد على الخدمات، مقارنةً مع 66 ٪ للقطاعات التي تركّز على المنتجات.

وتُعتبر شركة إرنست ويونغ من أكبر الشركات العالمية في مجال المحاسبة والاستشارات الضريبية والعمليات التجارية والخدمات الاستشارية، وشمل تقريرها حول تغيرات سلوك العملاء في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا 2012 ما يزيد عن أربعة آلاف مشارك من تسع دولٍ في المنطقة.



أول زواج عبر (تويتر)


زوّج رئيس بلدية أوسكودار، التابعة لمدينة إسطنبول التركية، مصطفى كارا، شاباً وفتاة تركيين عبر موقع التدوين المصغّر "تويتر"، فيما يعتقد أنه أول زواج يتم عبر هذا الموقع في العالم.
وذكرت وسائل إعلام تركية أن رئيس البلدية استخدم حسابه على "تويتر" في جميع مراسم عقد القران، حيث رحب بالمدعوين، وقرأ شروط الزواج على الزوجين جنكيزهان تشليك وجاندان جانيك والشهود.
وسأل كارا، تشليك وجانيك إذا ما كانا يقبلان الزواج، وحصل على "نعم" من كل منهما عبر تغريدات من حسابيهما على تويتر.
واستخدم الشهود أيضاً حساباتهم على تويتر لتأدية دورهما في الزواج.
وبعد انتهاء الإجراءات، أعلن كارا مجدداً عبر تغريدة من تويتر تشليك وجانيك زوجاً وزوجة.
وشاهد المدعوون مراسم عقد قران العروسين على تويتر عبر شاشات عرض كبيرة داخل قاعة الحفل.
وذكّر رئيس البلدية الزوجين بالعمل بوصية رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، بتأسيس عائلة مكونة من "ثلاثة أطفال" على الأقل.



خصوصاً عند الفئات العمرية الأصغر
الرسائل النصية تؤثر في تطور الشخصية


حذّرت دراسة من أن ارتفاع استخدام الأشخاص للرسائل النصية مقارنة بإجراء المكالمات الهاتفية قد يؤثر في تطور الشخصية واكتساب مهارات التواصل، خصوصاً عند الفئات العمرية الأصغر.
وبيّنت الدراسة أن الرسائل النصية تحول دون تواصل الفرد بصورة مباشرة مع الطرف الآخر واكتساب مهارات ضرورية لنمو الشخصية والقدرة على فهم وإيصال المعلومات بصورة أفضل، خصوصاً عند المراهقين الذين يلجؤون إلى إرسال الرسائل النصية تهرُّباً من مواجهات أو من ردّات فعل محرجة، الأمر الذي سيؤدي إلى التأثير في قدراتهم المستقبلية في التعامل مع المواقف التي تواجههم والتحكم في ردّات الفعل.
ونوّه الباحثون بأن هذه العادات قد تؤدي إلى أمراض نفسية كحب العزلة والوحدة والاكتئاب المزمن، إضافة إلى غيرها من الأمراض وبنسب أعلى عند صغار السن منها عند كبار السن الذين لم يترعرعوا معتمدين على هذه الحلول التكنولوجية بشكل كبير، كما هو الملاحظ حالياً.
وألقت الدراسة الضوء على أن الأرقام التي تم الحصول عليها بيّنت أن الأفراد البالغة أعمارهم بين 18 و29 عاماً يرسلون 88 رسالة نصية خلال الشهر مقارنة بـ 17 مكالمة هاتفية خلال الفترة ذاتها.
وأشارت الدراسة إلى أن الأرقام الإحصائية أثبتت ارتفاع أعداد مستخدمي الرسائل النصية بصورة هائلة تضاعفت مرات عديدة خلال العقد الماضي، حيث ارتفع في الولايات المتحدة فقط عدد الرسائل المرسلة من 14 مليار رسالة عام 2000 إلى 188 مليار رسالة في 2010 مع استمرار هذه الأرقام في الارتفاع.



تقرير: هجمة شرسة للفيروسات على حواسيب "أبل"


كشف عملاق شركات أمن وحماية الحواسيب، شركة ماكافيه، عن وجود هجمة كبيرة للفيروسات الرقمية على الأجهزة التي تصنعها عملاق شركات التكنولوجيا، شركة أبل، وخصوصاً خلال النصف الأول من العام الجاري.

وأشارت الدراسة إلى أن شركة أبل التي أعلنت في وقت سابق أن أجهزتها لا يمكن اختراقها من قِبل الفيروسات شهدت هجوماً عنيفاً من قِبل فيروس يسمى "فلاش باك"، الذي تمكَّن من اختراق مئات الآلاف من أجهزة أبل، وخصوصاً من نوع "ماكنتوش".

وأظهرت الدراسة أن الأسلوب الجديد لفيروس "فلاش باك" يظهر على أنه عبارة عن برنامج يمكن استخدامه كمحرك بحث على الإنترنت، في الوقت الذي ينسخ فيه كلمات السر وأسماء المستخدمين، إضافة إلى عدد من المعلومات الشخصية والخاصة بالمستخدم.

ونوهت الدراسة إلى وجود نحو 90 مليون نوع فريد من الفيروسات في العالم، يتم اكتشاف المزيد منها بشكل يومي.

وبيّنت الشركة في تقريرها الذي يصدر كل ثلاثة أشهر أن الربع الثاني من العام الحالي شهد ارتفاعاً كبيراً في أعداد الفيروسات التي تهاجم الحواسيب حول العالم، بنسبة بلغت 23 في المائة؛ لتصل إلى ثمانية ملايين نوع جديد من الفيروسات في غضون ثلاثة أشهر فقط.

وألقت الشركة الضوء على أن أكثر الحواسيب المعرَّضة للهجوم هي الحواسيب التي تستخدم نظام "ويندوز" المقدَّم من قِبل شركة مايكروسوفت، في الوقت الذي لم تسلم منه الشركات الأخرى التي كانت تدعي متانتها في وجه هجمات الفيروس، وفي مقدمتها شركة أبل.

وبيّنت الدراسة أن الهواتف النقالة لم تسلم أيضاً من الهجمات الفيروسية، وخصوصاً الهواتف المصنعة من قِبل "جوجل"، التي تستخدم تقنية "أندرويد"؛ حيث بيّنت الدراسة أن عدد الفيروسات التي هاجمت الهواتف المتنقلة الذكية بشكل عام ارتفع من 2000 نوع خلال العام 2011 إلى أكثر من 13 ألف نوع حتى الآن فقط.



شرطة نيجيريا تضبط دجاجة مشوية محشوة بالكوكايين


ضبطت الشرطة النيجيرية دجاجة مشوية محشوة بنحو 2 كيلوغرام من الكوكايين.

وذكرت صحيفة "ديلي تايمز" النيجيرية أن الشرطة في مطار لاغوس ضبطت الدجاجة في نهاية الأسبوع الماضي، بحوزة رجل عائد من البرازيل على متن طائرة تركية, حيث قدّرت قيمة المخدرات بنحو 150 ألف دولار.

وقال المتهم "استغرقت 3 أيام لأوضب المخدّرات داخل الدجاجة، وكنت على ثقة بأنه لن يتم اكتشافي"، وأضاف أنه كان يعيش في البرازيل منذ العام 2006 ويواجه صعوبات مالية، وأراد استخدام مال المخدّرات ليفتح عملاً جديداً.



طفل يخطئ كلباً ويقتل شقيقته ويصيب أخاه بطلق ناري


لقيت طفلة (عمرها سنتان) مصرعها وأصيب شقيقها (4 سنوات) عن طريق الخطأ على يد شقيقهما البالغ من العمر 11 عاماً عندما أطلق النار من سلاح رشاش على كلب هاجمهم داخل إحدى الخيام التي يسكنونها في جبال حضن غرب محافظة تربة.
الطفل حاول قتل الكلب الذي تهجم عليهم، فاخترقت الطلقات الخيمة المجاورة التي يوجد بها شقيقاه فتسبب في إصابة الطفلة بطلقة في البطن أدت إلى وفاتها، فيما أصيب الطفل بطلق ناري في الحوض، وتمت إحالته من مستشفى تربة العام إلى مستشفى الملك عبد العزيز بالطائف.
وأكد مصدر في شرطة محافظة تربة -حسب المدينة- أن الشرطة تلقت بلاغاً بوفاة الطفلة وإصابة شقيقها، وعلى الفور انتقلت الدوريات الأمنية للموقع بقيادة مدير التحقيقات الجنائية الرائد سعود وصل الله الثبيتي وضابط الخفر النقيب مرزوق الذويبي ومتابعة مدير الشرطة العقيد علي أحمد الأسمري، مؤكداً أنه لا توجد أي شبهة جنائية في الحادثة.



38 غرزة لطفل انفجرت في وجهه علبة كولا
جروح عميقة للغاية وغرز في أسفل وجهه وأخرى بجانب فمه


احتاج طفل صيني إلى 38 غرزة بعد أن انفجرت علبة كولا في وجهه، حيث أراد الطفل شرب الكولا باردة فوضعها في البراد، وعندما عاد بعد عدة ساعات ليخرجها انفجرت العلبة وتطايرت شظايا الألومنيوم لتستقر في وجهه محدثة جروحاً عميقة للغاية.

وذكرت صحيفة "الشرق" السعودية أنه بعد نقل الطفل إلى المستشفى تطلب إجراء 38 غرزة في أسفل وجهه، بالإضافة إلى سبع غرز بجانب فمه، فيما ذكر الأطباء أنه كان محظوظاً للغاية لتفاديه عدة إصابات أخرى خطيرة.

ونشرت والدة الطفل صوراً لابنها على موقع التواصل الاجتماعي الصيني الشهير "ويبو" لتحذر بقية الأهالي من مثل تلك الحادثة.

يُذكر أنه عندما يتجمد المشروب الغازي يتوسع الحيز داخل العلبة ويتم عصر غاز ثاني أكسيد الكربون عند تصلبه، وعادة ما يحدث انفجار العلبة داخل المب



تحذير: القطط تنقل طفيليات تسبِّب العمى والخرف والانفصام


حذَّر باحثون بريطانيون من خطر الطفيليات التي تنقلها الهررة إلى البشر، والتي قد تسبِّب العمى والخرف والعيب الخِلقي والانفصام.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية على موقعها الإلكتروني عن ريتشارد هوليمان، وهو مستشار في علم الأحياء بجامعة مستشفى سانت جورج في لندن، قوله إن "طفيلية توكسوبلاسما غوندي هي بخطورة السلمونيلا والبكتيريا الملتوية، التي تصيب كثيراً من الأشخاص".

وأضافت بأن "طفيلية توكسوبلاسما غوندي تصيب قلة من الأشخاص، لكن في حال الإصابة بها يكون أثرها مدمِّراً على الإنسان".

ولفتت إلى أنه "في حال وُلد أحد الأطفال مع طفيلية توكسوبلاسما غوندي الخِلقية فسيتأثّر بها طوال حياته".

وأظهرت نتائج رسمية صادرة عن وكالة معايير الغذاء البريطانية أن 350 ألف بريطاني يصابون بهذه الطفيلية كل عام، مشيرة إلى أن 80 % منهم قد لا يُظهرون أي أعراض مرتبطة بالمرض.

وحذَّرت من مخاطر الطفيلية التي قد تسبِّب العيب الخِلقي، أو العمى، أو الخرف، أو الانفصام لدى المصابين بها، ولفتت إلى أن البشر قد يصابون بالطفيلية بعد تناول اللحوم والخضار الملوَّثة، أو الاتصال المباشر بالهررة الحاملة للطفيلية.

وحذَّرت من أن الحوامل هنّ الأكثر عرضة للإصابة بالطفيلية؛ ما يشكِّل خطراً على الجنين.

وقالت المنظمة إن الهررة هي المضيف الأساسي لهذه الطفيلية، غير أنها أوضحت أن مصادر الإصابة الأولى من خلال تناول الأطعمة الملوَّثة.رد.



مصرع 42 شخصا في سقوط حافلة في حفرة قرب مدينة مراكش المغربية

فيديو




فكر أكثر من مرة قبل أن تتجاوز بسياراتك من على اليمين !!

فيديو




أجمل خمسة أهداف في الجولة الخامسة من دوري زين

فيديو




المسحل يتوعد المتسبب بمشكلة جواز ياسر الشهراني بعقاب قاسٍ

 
وجه رئيس إدارة شؤون المنتخبات الوطنية لكرة القدم محمد المسحل بإجراء تحقيق إداري عاجل وموسع، لمعرفة أسباب الخطأ الاداري الذي أغفل عدم وجود تأشيرة دخول للدول الاوروبية (شنجن) في جواز سفر لاعب نادي الهلال ياسر الشهراني الذي تم ضمه مؤخراً لصفوف المنتخب السعودي الاول.

ووعد المسحل في بيان أصدرته شؤون المنتخبات باتخاذ أقصى إجراء عقابي حيال مرتكب الخطأ غير المتوقع، معلقاً: "عند طلبت إدارة المنتخب من إدارة نادي الهلال تسليم جواز اللاعب، أفادت الادارة الهلالية بأن جواز سفر اللاعب موجود لدى السفارة الكورية الجنوبية لاستخراج تأشيرة دخول لكوريا، وان جواز الشهراني يحتوي على تأشيرة دخول اوروبا، وانه سيتم تسليم الجواز لإدارة المنتخب حال تسلمه من السفارة الكورية".

وأوضح أن إدارة المنتخب اعتمدت على هذه الافادة الا انها تفاجأت بعدم صحة هذه المعلومة عند استلام جواز سفر اللاعب ياسر الشهراني من ناديه يوم أمس".

وأضاف رئيس إدارة شؤون المنتخبات الوطنية: "قد تتداخل ظروف خارجية في هذا الامر، ولكن بغض النظر عن وجود أي خطأ أو تقصير من أي أطراف خارجية، فنحن في إدارة شؤون المنتخبات نحمل أنفسنا مسؤولية التقصير الذي بدر من جانبنا بشكل كامل".

وأكد ان شؤون المنتخبات لن تدع الأمر يمر مرور الكرام، وستتخذ كافة التدابير اللازمة والشافية، لافتا الى ترك التصرف مع أي أطراف خارجية ذات علاقة بالأمر لرئيس الادارة المؤقتة للاتحاد السعودي لكرة القدم احمد عيد الحربي حسبما يرى من تفاصيل التحقيق الذي سيُسلم له بعد عودة بعثة المنتخب الاول من اسبانيا أواخر الاسبوع المقبل.



بالصور.. حكاية سكة حديد الحجاز في قلب الصحراء


أنشئت سكة حديد الحجاز في عهد السلطان العثماني عبدالحميد الثاني عام 1900 لخدمة المسلمين وتسهيل الحج بدل قوافل الإبل التي تأخذ 40 يوماً من المعاناة بين دمشق والمدينة، فضلاً عن تسهيل نقل الجنود والمعدات لإحكام السيطرة على الشام والحجاز واليمن بعدما استولى الإنجليز على مصر وقناة السويس.
تصل سكة حديد الحجاز ما بين مدينة دمشق والمدينة المنورة في منطقة الحجاز، وبوشر العمل فيها عام 1900 وافتتحت عام 1908 واستمر تشغيلها حتى 1916 في الحرب العالمية الأولى، إذ تعرضت للتخريب بسبب الثورة العربية الكبرى وسقوط الدولة العثمانية بعد الحرب.
أصر السلطان عبدالحميد الثاني على أن يكون تمويل قطار الحجاز قائماً على تبرعات المسلمين وألا يتدخل الأجانب في تموينها أو إدارتها.
وخلال أعمال التصميم، قام المهندس التركي مختار بيه، وهو مهندس أساسي في المشروع وكان له دور في اختيار المسار، بمسح الطريق فوجد أنه من الأنسب تتبع خط قوافل الإبل القديمة (حج الشام) مع إجراء بعض التعديلات البسيطة.
قدرت كلفة الخط بنحو 3.5 ملايين ليرة عثمانية، معظمها مساعدات شعبية من داخل السلطنة العثمانية وبلدان إسلامية أخرى إضافة إلى مساعدة ألمانية من دويتشه بنك وشركة سيمنز على وجه الخصوص.
وقدم السلطان مبلغ 320 ألف ليرة من ماله الخاص. وتبرع خديوي مصر عباس حلمي بكميات كبيرة من مواد البناء إضافة إلى تبرعات كثيرة من المسلمين عبر العالم.
كان مسار خط الحج ينطلق من مدينة دمشق ويعبر سهل حوران ويمر بالمزيريب وعدد من المناطق جنوب سوريا وصولاً إلى مدينة درعا ثم إلى الأردن، حيث يمر بمدن المفرق والزرقاء وعمّان ومعان على التوالي، ويكمل سيره جنوباً إلى أن يدخل أراضي الحجاز حيث ينتهي بالمدينة المنورة.
شارك في تشييد السكة نحو 5000 عامل أغلبهم من الجيش العثماني، وللاهتمام بصيانتها، وتم افتتاح معهد لتخريج مهندسي سكة الحديد في إسطنبول.
وبما أن السكة تمر بأودية كثيرة تم إنشاء نحو 2000 جسر من الحجر المنحوت، كما تم توزيع محطة على كل 20 كلم وأحياناً أقل لحراسة السكة وتوفير بئر أو خزان لحفظ المياه في كل محطة، إذ تعبر في مناطق منعزلة موحشة لا يوجد قربها أي تجمع مدني.
وذكرت بعض المصادر أن عمال السكة الذين وفدوا من جميع أنحاء العالم، عانوا كثيراً خلال عملهم في الصحراء من شدة الجوع والبرد والعمل الشاق، حتى إن بعضهم دفن على جوانب السكة، وكان معظمهم من الدول العثمانية والمغرب ومن جزيرة العرب نفسها، ومن بعض الدول الأوروبية كإيطاليا واليونان.
صادف المشروع عقبات كثيرة على رأسها عداء القبائل ونقص المياه الذي تم التغلب عليه لاحقاً عن طريق حفر الآبار وإدارتها بمضخات بخارية أو طواحين هواء، وجلب المياه في صهاريج تسير على أجزاء الخط.
كانت السكة تعمل كما خُطط لها منذ انطلاقها عام 1901 إلى 1917 بكل نجاح حتى بدأت الحرب العالمية الأولى.





اول نظرة شاشة سوني 84 بوصه بتقنية 4 Sony 84inch 4K k

فيديو


هواتف "لوميا" الذكية تدعم تقنية الشحن اللاسلكي
"لوميا 920" مزود بشاشة عرض قياسها 4.5 بوصة

تستعد شركة "نوكيا" الفنلندية لطرح أحدث هواتفها الذكية التي تندرج ضمن سلسلتها الشهيرة "لوميا-Lumia"، وذلك خلال حدث خاص سيتم انعقاده في الخامس من سبتمبر/أيلول الجاري في حضور شريكتها عملاق البرمجيات شركة "مايكروسوفت"، وفقا لما ذكره الموقع الإلكتروني الأمريكي التقني "The Verge" نقلا عن مصادر مطلعة موثوقة.

ويتميز هاتفا نوكيا الجديدان اللذان يحملان الاسم الرمزي "لوميا 820"، و"لوميا 920"، بمواصفات تقنية فائقة؛ من ضمنها دعمهما للشحن اللاسلكي وفق مواصفات وأسس معيار "تشي-Qi" الموحد للشحن اللاسلكي أو ما يعرف بـ"Qi Inductive Charging System" التي تستند على عملية الشحن بواسطة الحث أو التأثير دون ملامسة. 

وهذا المعيار صادر عن جمعية الطاقة اللاسلكية "Wireless Power Consortium" والتي تُعد المعيار العالمي للأجهزة الكهربائية اللاسلكية، وبذلك يتيح للمستخدمين شحن هواتفهم الذكية عن بعد دون الحاجة إلى كابل، بشرط وضع الهاتف المزود بشريحة مغناطيسية مختبئة في الجبهة الخلفية للهاتف، على منصة خاصة "Pad" تم تصميمها لهذا الغرض تشتمل على ملف يخلق مجالاً مغناطيسياً يولد طاقة كهربائية تعمل على شحن الهاتف لاسلكيا.

ومن المواصفات التقنية التي سيأتي بها هاتف "لوميا 920" النموذج الأكبر، أنه مزود بشاشة عرض قياسها 4.5 بوصة ومن المتوقع أن تكون بدقة 1280×720 بيكسل، ويحتوي على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وذاكرة وصول عشوائي بسعة 1 غيغابايت وذاكرة داخلية بسعة 32 غيغابايت، ويشتمل على كاميرا خلفية تتمتع بمزايا تقنية "PureView" المتوفرة في هاتف "PureView 808" أول هاتف ذكي في العالم مزود بكاميرا دقتها 41 ميغابيكسل، وأفضل هواتف نوكيا على الإطلاق، ولكن كاميرا "لوميا 920" بدقة 8 ميغابيكسل فقط.

أما هاتف "لوميا 820" النموذج الأصغر فمن المتوقع أن يأتي بشاشة عرض قطرها 4.3 بوصة، مزود بسعة تخزينية قدرها 8 غيغابايت، قابلة للتوسع والزيادة عبر منفذ يتضمنه الهاتف خاص ببطاقة الذاكرة الخارجية "مايكرو إس دي" ليستوعب سعات تخزينية أعلى، ويحتوي أيضا على معالج ثنائي النواة بسرعة 1.5 غيغاهيرتز، وذاكرة "رام" سعتها 1 غيغابايت.

ومن المتوقع أن يأتي هاتف "لوميا 820" بنفس دقة النموذج الأكبر، فيما تشتمل كاميرات الهاتفين على خاصية التركيز التلقائي ومثبت للصورة وبرنامج خاص لتحسين جودة الصورة.

أما بالنسبة للكاميرات الأمامية، فأحد الهواتف يتضمن كاميرا أمامية بدقة 1.9 ميغابيكسل، والثاني مزود بكاميرا أمامية بدقة 1.3 ميغابيكسل.

ويعتبر تصميم الجهاز مستوحى من نماذج "لوميا 800"، و"لوميا 900" المتوفرة حالياً بالأسواق، ومن المتوقع أن يعمل الهاتفان إما بنظام تشغيل "ويندوز فون 8" أو نظام "ويندوز فون 7.8" وهي نسخة معدلة ومطورة من نظام تشغيل "ويندوز فون 7".
وتخطط نوكيا لطرح الهاتفين بحلول شهر أكتوبر/ تشرين الأول أو نوفمبر/ تشرين الثاني، وسوف تفصح الشركة عن تفاصيل أكثر خلال المؤتمر الخاص بها.




(آبل) تعلن عن جهاز آيفون 5 الأربعاء القادم

أرسلت شركة آبل الدعوات الرسمية للصحفيين من أجل حضور الحدث الخاص الذي ستقيمه في الثاني عشر من سبتمبر في مدينة سان فرانسيسكو في العاشرة صباحاً بتوقيت الباسيفيك (الساعة الثامنة مساء بتوقيت السعودية) وتحمل الدعوة الرقم 12 في إشارة إلى تاريخ الحدث، بينما يظهر الرقم 5 في الظل المنعكس عن الرقم الأول، في تأكيد غير مباشر بأن الحدث سيكون بالفعل للكشف عن آيفون 5.
وقد بدأت الشائعات التي تشير إلى سبتمبر موعداً للكشف عن الهاتف الجديد بالظهور منذ يوليو الماضي. ومن المتوقع أن يحمل الجهاز الجديد شاشة أكبر من شاشات هواتف آيفون السابقة، مع دعم لشبكات الجيل الرابع 4G LTE، بالإضافة إلى دعم معيار الشريحة المصغرة nano SIM وقاعدة ارتكاز جديدة محتملة.
بالإضافة إلى الآيفون الجديد، فمن المحتمل أن تعلن الشركة عن تحديثات على بعض منتجاتها الأخرى، كنسخة جديدة من تطبيق "آيتونز" لسطح المكتب، وتحديثات على كل من جهازي "آيبود نانو" و"آبل تي في".
وأشارت عدة تقارير ظهرت في الفترة السابقة، إلى اقتراب آبل من إطلاق نسخة صغيرة يتراوح حجمها بين 7 و8 إنشات من حاسبها اللوحي تحمل اسم "آيباد ميني"، إلا أن المراقبين لا يتوقعون الكشف عن هذا الجهاز خلال الحدث نفسه، إذ تشير المعلومات إلى تحضير آبل لحدث آخر لشهر أكتوبر القادم للكشف عن الحاسب اللوحي الجديد.




بأجزاء قابلة للتعديل والضبط ومن تطوير BMW
تصميم جديد لفأرة الحاسوب فيه فتحات تهوية لليد


عمد قسم التصميم في شركة "بي إم دبليو جروب" إلى إعادة تصميم فأرة الحاسوب، باعتبار أن هذه الأداة هي أكثر الأجزاء المهملة التي لم تنل أي تطوير جذري في تصميمها منذ سنين.
فقد قدم قسم التصميم "ديزاين ووركس الولايات المتحدة" (DesignworksUSA) فأرة حاسوب جديدة تحمل اسم "ليفل 10 إم"، بغرض إحداث تغيير جذري في طريقة التعامل مع الفأرة.
ويقول مصمم هذه الأداة إنه لا يمكن مقارنة أداء هذه الفأرة مع الأجهزة التقليدية لأن ذلك سيكون بمثابة مقارنة سيارة رياضية بسيارة العائلة، على حد تعبيره.
وتتميز الفأرة الجديدة بأجزائها القابل للتعديل والضبط لتناسب يد كل مستخدم حاسوب، وهي تتمتع بتصميم لتهوية اليد لتجنب تعرق الأصابع وراحة اليد.
وتم تصنيع هذه الفأرة من خليط معدني يستخدم في قطع الطائرات، كما تشع بألوان متعددة من الأضواء الصغيرة، وتباع عبر الإنترنت بـ 99 دولاراً.
يشار إلى أن "بي إم دبليو جروب ديزاين ووركس الولايات المتحدة" هي شركة للاستشارات الإبداعية تمارس عملها منذ 40 عاماً، وقد استحوذت عليها شركة "بي إم دبليو جروب" عام 1995، وهي تقدم للشركة الأم وعملائها عبر العالم -خارج إطار صناعة السيارات- مجموعة من الخدمات الاستشارية الإبداعية.

ومن بين عملاء الشركة، كوكا كولا، وداسو للطيران، ومايكروسوفت، وسيمنز، وإتش بي، وغيرها، ولها أستوديوهات في لوس أنجلوس وميونيخ، وشنغهاي وسنغافورة، وهي تمارس عملها في مجال تصميم المنتجات والنمذجة ثلاثية الأبعاد، والبحث والتطوير، والاستشارات المستدامة.





نيسان GT-R المعدلة


كشفت شركة التعديل " Switzer" عن مجموعة تعديلات أجرتها لسيارة " Nissan GT-R" .

حزمة التعديلات التي تحمل اسم " Red Katana Nissan GT-R R1KX " تمنح السيارة قوة محرك أكثر من 1500 حصان، بالإضافة إلى تنجيد لمقصورة السيارة من الجلد والإلكنترا وألياف الكربون، مع أجزاء إيروديناميكية بجسم السيارة الخارجي ونظام عادم رياضي.
السيارة تم اختبارها في سباق ربع ميل بولاية أوهايو الأميركية، حيث تمكنت من إنهاء السباق في 8.97 ثانية بسرعة 262 كم/ساعة.


فيديو