الأحد، 1 سبتمبر 2013

الإخبارية اليومية






إطلاق اسم خادم الحرمين على أحد شوارع الأقصر الرئيسية عرفاناً بموقف المملكة


وافق اللواء طارق سعدالدين، محافظ محافظة الأقصر المصرية، على اقتراح نقابة البازارات، بإطلاق اسم العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز على أحد أهم ميادين المدينة. صرح بذلك بكرى عبد الجليل، نقيب أصحاب البازارات، مؤكدًا امتنان أهالى الأقصر بموقف المملكة، وتقديرًا لدور خادم الحرمين الشريفين، ومساندته ودعمه للشعب المصرى خلال الأيام الماضية. وقال عبدالجليل إن النقابة اتفقت مع معظم فروع النقابات بالأقصر وعدد من الأحزاب السياسية والشخصيات العامة بالمحافظة، على إطلاق اسم الملك عبدالله بن عبدالعزير على ميدان التجارة بجوار المستشفى العام ليكون باسم “ميدان الملك عبدالله”، بعد تطويره ووضع صورة مكبرة للملك به، والذى يعد واحدًا من أهم وأوسع ميادين مدينة الأقصر، وذلك بحضور السفير أحمد قطان سفير السعودية بالقاهرة. وأضاف بكرى أن اللواء طارق سعد الدين، محافظ الأقصر، رحب بالاقتراح ووافق عليه، موضحًا أن أهالى الأقصر قد بادروا بوضع صورة لخادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبدالعزيز، بجوار ديوان عام محافظة الأقصر، حبًا وتقديرًا لمساندته ودعمه لمصر.






توقيع اتفاقيات تعاون بين المنظمة وجهات عالمية
اليوم تنطلق أولى الجلسات العلمية للعواصم والمدن الإسلامية


أحمد الحسني (مكة المكرمة)


تنطلق صباح اليوم أولى فعاليات المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية، الذي يرعاه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود - حفظه الله - ويفتتحه صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبدالعزيز وزير الشؤون البلدية والقروية، الذي تستضيفه أمانة العاصمة المقدسة وتنظمه منظمة العواصم والمدن الإسلامية بمشاركة أكثر من 400 من أعضاء المنظمة ويستمر حتى يوم الثلاثاء المقبل.
وسيتم تسجيل أسماء الأعضاء والمشاركين في المؤتمر عند الساعة الثامنة من صباح اليوم، وسيلقي مدير بلدية الدوحة رئيس المؤتمر الثاني عشر للمنظمة المهندس محمد أحمد السيد كلمة في حفل الافتتاح، تليها كلمة أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار بمناسبة استضافة أمانة العاصمة المقدسة لهذا المؤتمر بعد 34 سنة من استضافته للمرة الأولى، وذلك برعاية كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، مؤكدا على الرعاية التي توليها المملكة العربية السعودية لدعم مسيرة عمل منظمة الدول والعواصم الإسلامية لتؤدي دورها على الوجه الأكمل حيال تحقيق التنمية المستدامة والمحافظة على هوية وتراث العواصم والمدن الإسلامية، إلى جانب استغلاله لإبراز الدور التنموي الاقتصادي والحضاري الذي تشهده منطقة مكة المكرمة بشكل عام وأم القرى على وجه الخصوص في ظل الدعم الكامل الذي تقدمه حكومتنا الرشيدة لمناطق ومدن المملكة.
ويلقي أمين عام منظمة المدن والعواصم الإسلامية المهندس عمر قاضي كلمته التي تصف أهم الإنجازات على صعيد العواصم والمدن الإسلامية التي جاءت في أهم التوصيات التي خرجت منها المؤتمرات المنعقدة في السابق، تليها كلمة ممثل الوفود المشاركة من أعضاء المنظمة، ومن بعده ممثل منظمة المؤتمر الاسلامي وممثل البنك الاسلامي للتنمية.
عقب ذلك يخاطب الأمير منصور بن متعب (راعي المؤتمر نيابة عن خادم الحرمين الشريفين) الحضور، ويتم بعد ذلك توقيع بروتوكول التعاون بين المنظمة ومركز دراسات التراث العلمي وجامعة القاهرة وتوقيع بروتوكول التعاون بين المنظمة ومنظمة التحالف العالمي لتسهيل الوصول للبيئة والتقنية (جيتس)، يليه تكريم أمناء العاصمة المقدسة السابقين في احتفالية خاصة تقيمها أمانة العاصمة المقدسة، قبل البدء في الجلسة الأولى للمؤتمر العام.
كما سيتم افتتاح المعرض الخاص بالتراث المكي وأهم الإنجازات ومراحل التطوير التي تشهدها مكة.
وستعقد الجلسة الأولى للمؤتمر في تمام الساعة الواحدة ظهرا وتتضمن حوارا مفتوحا مع الأمير خالد الفيصل بعنوان (مكة المكرمة نحو بيئة مستدامة)، ومن ثم تنطلق أولى الجلسات الخاصة بالندوة العلمية بعد عصر اليوم، وفي المساء تقيم أمانة العاصمة المقدسة حفلا خاصا ومأدبة عشاء تكريما للضيوف.






وزارة الصحة توقع عقودا بـ3 مليارات ريال للبدء بمشاريعها
تشمل إنشاء المستشفيات والصيانة وتقنية المعلومات في جميع مناطق السعودية
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م
وزير الصحة السعودي الدكتور عبدالله الربيعة

يوقع وزير الصحة السعودي، الدكتور عبدالله بن عبدالعزيز الربيعة، الأحد، بقاعة الاحتفالات بديوان الوزارة عقود مشاريع صحية قيمتها الإجمالية 3 مليارات ريال.

وأوضح ذلك المتحدث الرسمي لوزارة الصحة خالد بن محمد مرغلاني، مشيرًا إلى أن هذه العقود تشمل إنشاء مستشفيات، وكذلك الصيانة والنظافة والصيانة الطبية وتقنية المعلومات، بالإضافة إلى إحلال وتطوير البنية التحتية وتجهيز وتأثيث طبي.

وأضاف مرغلاني أن "هذه العقود تأتي استكمالًا للمشاريع الصحية التي تنفذها الوزارة في عدد من مناطق ومحافظات المملكة، وذلك في إطار جهودها لنشر المرافق الصحية في مناطق ومحافظات المملكة كافة، لتوفير الرعاية الصحية للمواطنين الكرام، وسعياً منها لخدمة المريض وكسب رضاه، وبما يحقق تطلعات ولاة الأمر، ويلبي احتياجات المواطنين الصحية".

وأكد حرص الوزارة على تطوير خدماتها والارتقاء بمشاريعها الصحية لتتناسب مع طموح خطتها الاستراتيجية، وذلك في إطار المشروع الوطني للرعاية الصحية المتكاملة والشاملة، الذي يقوم على مبادئ العدالة والشمولية والمساواة في توزيع الخدمات الصحية، وسهولة الوصول إليها والحصول عليها.






يطلق حملة «الحج عبادة وسلوك حضاري» ويدير حوارا مفتوحا مع خبراء التنمية والتخطيط
4 ساعات تؤصل لصناعة الحج وبيئة مكة المستدامة في رؤية الفيصل

علي بن غرسان (مكة المكرمة)


يفتح صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ظهر اليوم قلبه للمختصين والخبراء والمسؤولين ليجيب على كافة تساؤلاتهم حول مشاريع مكة المكرمة الجارية ويفند الرؤية التي انطلقت منها عجلة التطوير والنماء في هذه البقعة المقدسة لتكون مدينة ذكية وواحدة من أبرز مدن العالم تطورا ونماء. ويرسم أمير مكة المكرمة في المؤتمر العام الثالث عشر لمنظمة العواصم والمدن الإسلامية الذي تحتضنه أم القرى ويجمع نخبة من المختصين، خارطة طريق تحمل مسمى «مكة المكرمة نحو بيئة مستدامة» يشخص فيها الواقع والرؤية التي يختزلها أمير المنطقة في فكره لتطوير المكان والإنسان.
ويمضي الأمير خالد الفيصل في مكة المكرمة يوما مفتوحا للحوار يبدأ بإطلاق حملة «الحج وعبادة وسلوك حضاري» في عامها السادس، وذلك في مقر إمارة المنطقة بحضور نحو 30 جهة حكومية وأهلية، قبل أن يدخل في حوار آخر عن مكة المكرمة صوب التنمية المستدامة.
الحملة التي سيطلقها أمير مكة المكرمة اليوم وتحمل مسمى (الحج عبادة وسلوك حضاري) تندرج في المرتكز الثاني من استراتيجية تنمية منطقة مكة المكرمة التي تؤكد على التعامل الراقي مع الحاج والمعتمر والارتقاء ببناء إنسان المنطقة ليتحقق على يديه النهوض بمستوى خدمات ضيوف الرحمن ليبلغ وصف «القوي الأمين».
وتهدف الحملة إلى أهمية الالتزام بالأنظمة والتعليمات الخاصة بالحج وصولا إلى تحقيق التوازن بين أعداد الحجاج والطاقة الاستيعابية المكانية للمشاعر المقدسة والقضاء على ظاهرة الافتراش وتخفيض الضغط على المسجد الحرام وجسر الجمرات، علاوة على حث الحاج على التفكير من أجل مراجعة سلوكه قبل مباشرة الفريضة والنسك.
وسيشارك في تنفيذ الحملة أكثر من 30 جهة حكومية وأهلية معنية بشؤون الحج والحجاج: منها وزارات الحج، والثقافة والإعلام، والشؤون البلدية والقروية، والصحة، والشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد، والتربية والتعليم، والتجارة والصناعة، والأمن العام، والدفاع المدني، والرئاسة العامة لشؤون المسجد الحرام، والأمانات، وأعضاء مجلس منطقة مكة المكرمة، وشركات الاتصالات، والخطوط الجوية السعودية، وهيئة الهلال الأحمر السعودي، ومؤسسات الطوافة وشركات حجاج الداخل.
وتتكئ الحملة على ثلاثة مرتكزات، الأول يتمثل في احترام المكان والحدث، والثاني في احترام الإنسان، والثالث في احترام النظام، حيث تشمل جانبين توعويا وتحذيريا، تنمي في مضامينها إحساس الحاج والمعتمر بمسؤوليته وهو يستعد لأداء الفريضة وحفزه على المبادرة لتغيير سلوكياته واستشعار دوره الإنساني المسلم المتحضر إزاء الحجاج وأداء الفريضة.






فيصل بن سلمان يرعى أعمال المؤتمر الدولي للتعليم والتوظيف
يستضيفه معهد القيادة والريادة بمدينة المعرفة الاقتصادية بعد غدٍ



مكتب المدينة - المدينة المنورة
الأحد 01/09/2013

يرعى صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن سلمان بن عبدالعزيز أمير منطقة المدينة المنورة، بحضور وزير العمل المهندس عادل فقيه بعد غدٍ الثلاثاء فعاليات المؤتمر الدولي الرابع للتعليم والتوظيف بالمدينة المنورة، الذي يستضيفه معهد القيادة والريادة بمدينة المعرفة الاقتصادية بالمدينة ويستمر يومين.
ويشهد المؤتمر الذي يناقش توافق مخرجات التعليم مع احتياجات سوق العمل في دول منظمة التعاون الإسلامي مشاركات ثرية، من خلال طرح أكثر من 20 ورقة عمل لخبراء ومتخصصين محليين ودوليين في هذا المجال، من أجل إيجاد حالة من التوازن المنشود بين مخرجات المؤسسات التعليمية ومتطلبات سوق العمل.
ويهدف المؤتمر الذي يأتي برعاية وزارة العمل إلى طرح ومناقشة التحديات التي تسهم في ارتفاع معدلات البطالة لخريجي الجامعات، وعرض احتياجات سوق العمل لتوجيه طلاب الجامعات لدراسة التخصصات المناسبة، ونشر الوعي وتعزيز معنى التعليم المقنن لخريجي المؤسسات التعليمية إلى جانب استعراض إمكانية تبني مبادرات مشتركة وإستراتيجيات تابعة لدول منظمة التعاون الإسلامي بحيث تسهم في معالجة البطالة من خلال تجهيز الخريجين للوظائف المطروحة.
وأوضح وزير العمل المهندس عادل فقيه أن رعاية الوزارة للمؤتمر الذي يضم ست جلسات بمشاركة عدد من دول العالم، تأتي انطلاقًا من إيمان الوزارة بأهمية طرح المشكلات ومناقشتها والاطلاع على التجارب السابقة لإيجاد الحلول المناسبة.
من جهته أفاد المدير التنفيذي لمعهد القيادة والريادة التابع لمدينة المعرفة الدكتور محمد مصطفى محمود أن مناقشات المؤتمر ستتضمن حراكًا فاعلًا من شأنه الوقوف على الجاهزية التعليمية وإيجاد حالة من التزامن المنشود بين مخرجات المؤسسات التعليمية وسوق العمل، مضيفًا أن تبادل الأفكار يعد السمة الأبرز للفعاليات، حيث يطرح 20 عالمًا ومتخصصًا من دول عدة تجاربهم التي سيكون لها الأثر البالغ في الوصول إلى نتائج ناجحة ومرضية.
وأوضح أن جلسات المؤتمر ستتضمن عرضًا تفاعليًا عن نجاحات معهد المدينة المنورة للقيادة والريادة، وعن التعليم العالي في دول التعاون الإسلامي والتحدي المتنامي في احتياجات التوظيف، والتعليم العالي والتوظيف، الخبرة الماليزية في كيفية التنسيق والمواءمة بين الثقافة الزراعية وبين إمكانية توظيف الخريجين، وتحديات توظيف الخريجين وتعديل الرؤية والرسالة التعليمية بجامعة بروناي دار السلام، والتحديات التي تواجه معاهد التعليم العالي بتركيا، يعقب ذلك استعراض التوسعة والاتجاه إلى الدولية واعتماد الجودة والتوظيف وتحديات وآفاق التعليم والتوظيف في المملكة.
وتشتمل الجلسات على مناقشات بشأن جاهزية خريجي المؤسسات التعليمية وعواملها الثقافية والمؤسسية حيث تضم أربع دراسات، منها التعليم والتصور الوظيفي بالسعودية - تقليص الفجوة بينهما وتحسين نوعية الخريجين ونوعية خريجي المؤسسات التعليمية، والاحتياجات الضرورية لتوظيف الخريجين، والتنوير الثقافي ومهمة التوصل إلى المنهج النموذجي والتعزيز النوعي للخريجين الجامعيين من حيث المعرفة والثقافة والإدارة.
وتحت عنوان شؤون التعليم العالي والتأهيل الوظيفي - دراسة حالة للأقليات المسلمة تعكف إحدى الجلسات على مناقشة التعليم والتوظيف - مشكلات المجتمع الإسلامي في تايلاند والبحث المعاصر عن الحلول، والتعليم والتوظيف - خبرات وتجارب جامعة ولاية مينداناو في الفلبين على مدى العديد من العقود الماضية، وموقف التأهيل الوظيفي لخريجي جامعة البلقان الإسلامية بماليزيا - استقصاء تحليلي لتجربة وخبرات العقدين الماضيين.






الحيدري: «الإعلام الجديد» أعطى الشباب نصيب الأسد في «مؤتمر الأدباء»

مشاركون في إحدى جلسات المؤتمر (واس)

٢٠١٣/٩/١ - العدد ٦٣٧


وصف رئيس النادي الأدبي في الرياض الدكتور عبد الله الحيدري، مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع، الذي اختتمت أعماله مساء الخميس الماضي في المدينة المنورة، بـ «مؤتمر الشباب»، مشيراً إلى أنه عند الاطلاع على برنامج المؤتمر وأسماء المشاركين فيه لم يجد أفضل من هذا الوصف له.
وقال الحيدري إن هناك مفارقة تستحق التأمل في الدورات الأربع للمؤتمر، لافتاً إلى أن الحضور الأقوى في المؤتمرين الأول والثاني (1394 و1419هـ) كان للأدباء الكبار، سناً ومؤهلات، وفي الثالث (1430هـ) توازنت الكفة بين الكبار والشباب، وفي الرابع (1434هـ) مالت الكفة لصالح الشباب.

وعاد الحيدري إلى كتابه «مؤتمرات الأدباء السعوديين: التأسيس الثقافي» الذي صدر عن نادي مكة الأدبي عام 2012م، موضحاً أنه حاول فيه المقارنة بين المؤتمرات الثلاثة، فوصف الأول بأنه «مؤتمر التأسيس»، والثاني عام 1419هـ بـ «مؤتمر مواصلة المسيرة»، والثالث عام 1430هـ بـ «مؤتمر الانطلاقة».

وبحسب الحيدري فإن تخصيص المؤتمر الرابع للإعلام الجديد، وارتباطه بالأدب في المملكة، كان كفيلاً بأن يظفر الأدباء الشباب والشابات بنصيب الأسد فيه، لافتاً إلى أن هذا مجالهم، وهذا فضاؤهم، وهم الأقدر على معالجة تأثير الإعلام الجديد، وحضور الأدب السعودي فيه، إلا أنه شدد على أن عدداً من الزملاء ممن تجاوزا مرحلة الشباب، لديهم حضور في وسائل الإعلام الجديدة، واستطاعوا التفاعل مع توجه المؤتمر، وقدّموا أوراقهم وبحوثهم جنباً إلى جنب مع الشباب.

وتساءل الحيدري: كيف يمكن للشباب أن يحققوا تطلعاتهم في ظل دعم غير مسبوق من وزارة الثقافة والإعلام؟!، وهل سيمثل هذا المؤتمر تحولاً كبيراً في مسيرتهم الثقافية والأدبية؟!. وبين أن أربعين عاماً تفصل بين مؤتمر الأدباء السعوديين الأول في مكة المكرمة عام 1394هـ، ومؤتمر الأدباء السعوديين الرابع في المدينة المنورة عام 1434هـ.

وقال: «كان انعقاد المؤتمر الأول حدثاً كبيراً ولافتاً للانتباه، إذ يسبق نشأة الأندية الأدبية عام 1395هـ، بل ربما كان محفّزاً لنشأتها. وتكشف بحوث المؤتمر الأول، وقائمة الحضور المدعوين عن أسماء كبيرة أسهمت في نجاح المؤتمر، إذ كان من بين الباحثين: عبد القدوس الأنصاري، ومحمد حسن عوّاد، ومحمد حسين زيدان، وعبد الله بن خميس، وعزيز ضياء، وأحمد عبد الغفور عطّار، ومحمد بن أحمد العقيلي، ومحمد العبودي، وعبد الله بن إدريس، وغيرهم، مضيفاً أن هذا التجمع مثل رغبة حقيقية منهم في لم الشمل في تجمعات رسمية على شكل رابطة أو نواد، أو سواها من أشكال التجمع الأدبي الفعّال الذي يسعى إلى أن يكون للثقافة مؤسسة ترعاها بدلاً من الجهود الفردية التي لا تحقق الأهداف العليا لثقافة يراد منها أن تتجاوز إطارها المحلي إلى آفاق أوسع.






للوقوف على جاهزيتها في بداية العام الدراسي الجديد
أمير الرياض بالنيابة يتفقد عدداً من المدارس بالمنطقة

واس- الرياض:
قام أمير منطقة الرياض بالنيابة الأمير تركي بن عبدالله بن عبدالعزيز بجولة تفقدية، صباح اليوم، على عدد من المدارس بجنوب مدينة الرياض، في إطار حرصه على الوقوف على جاهزية المدارس في أول يوم من العام الدراسي الجديد.

واستهل أمير منطقة الرياض بالنيابة جولته بزيارة لمدرسة الأسود بن وهب الابتدائية، حيث كان في استقباله مدير المدرسة خالد بن جديد البقمي.

واطلع الأمير تركي بن عبدالله على استعدادات المدرسة لاستقبال العام الدراسي، حيث قام بجولة في أرجاء المبنى، اطلع خلالها على الفصول ومعامل الحاسب الآلي والمكتبة وقاعات التدريب التي تضم برامج وورش عمل تقدم للطلاب والمعلمين.

كما تابع الأمير تركي بن عبدالله، التمارين الصباحية التي يقوم بها الطلاب في الطابور الصباحي، والتقى أولياء أمور الطلبة في الأسبوع التمهيدي، الذي أعدته المدرسة لاستقبال الطلاب المستجدين في الصفوف الأولية.

وانتقل أمير منطقة الرياض بالنيابة إلى ثانوية الملك عبدالعزيز، حيث كان في استقباله مدير المدرسة خالد بن نفل العتيبي، واطلع على جاهزية المدرسة في استقبال الطلاب، ووقف على الفصول والمعامل والصالات الرياضية التي تضمها المدرسة.

عقب ذلك توجه الأمير تركي بن عبدالله إلى مدرسة عقيل بن أبي طالب الابتدائية، حيث كان في استقباله مدير المدرسة مرزوق بن فلاح القحطاني، ووقف على التجهيزات التي أعدتها المدرسة لاستقبال طلاب المرحلة الابتدائية، وتابع حركة الانصراف للطلاب من الطابور الصباحي ودخول الفصول.

إثر ذلك انتقل أمير منطقة الرياض بالنيابة، إلى مدرسة الإمام الألوسي الثانوية، حيث استقبله مديرها عبدالله بن محمد الشهري، وشاهد التجهيزات المعدة للعام الدراسي الجديد، واستمع إلى شرح عن نظام المقررات الذي تطبقه المدرسة والمتضمن خطة دراسية فصلية توزع على شكل مقررات دراسية إجبارية واختيارية، تتيح للطالب أن يكون له خطة مستقلة عن جميع زملائه.

وزار الأمير تركي بن عبدالله مدرسة يوسف بن تاشفين المتوسطة، حيث كان في استقباله مدير المدرسة محمد بن عبدالله البشيري، وقام بجولة في أرجاء المدرسة، اطلع خلالها على إعداد المدرسة لاستقبال العام الدراسي الجديد، وتجول في المبنى المدرسي وشاهد ما يضمه من فصول دراسية وقاعات مطالعة ومعامل للحاسب الآلي ومختبرات.

ونوه أمير منطقة الرياض بالنيابة، في تصريح صحفي عقب الجولة، بالجهود التي تضطلع بها وزارة التربية والتعليم لتهيئة البيئة المناسبة للطلاب، معرباً عن شكره للقائمين على هذه الجهود من معلمين وإداريين، وحث الطلاب على الجد والاجتهاد والمواظبة مع بداية العام الدارسي والنهل من معين العلم واستشراف المستقبل.
وبيَّن أمير منطقة الرياض بالنيابة أن وزارة التربية والتعليم قائمة على الإعداد والتجهيز، وفقاً للمتغيرات والمتطلبات في مدينة الرياض، ومنها تقديم موعد الدراسة للتخفيف من الازدحام وتسهيل حركة المرور.







تقرير: 35 مليار ريال لإنشاء شبكة قطارات في جدة
توقع أن تنفق الحكومة السعودية نحو 300 مليار ريال لتطوير البنية التحتية الرئيسية
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م


توقع تقرير حديث أن تنفق الحكومة السعودية نحو 300 مليار ريال لتطوير منشآت البنية التحتية الرئيسية بما في ذلك المطارات والسكك الحديدية والطرق، مشيرا الى نمو الاستثمارات بقطاع السياحة في المملكة بمعدل نمو سنوي مركب يبلغ 6.9 بالمائة خلال الفترة من 2012 إلى 2022.

وأوضح التقرير الصادر عن مركز جواثا اﻻستشاري، ونشرته صحيفة اليوم السعودية، أن هناك تخطيطا لإنشاء مطار جديد باستثمار يبلغ نحو 26.3 مليار ريال في مدينة جدة، فيما يخضع المطار الحالي لعملية تطوير يتوقع منها زيادة سعة المطار من 12 مليون إلى 14 مليون مسافر سنويا، ويخطط حاليا لإنشاء منظومة قطارات بمدينة جدة (الثالثة بالمملكة) تقدر تكلفتها بقرابة 35 مليار ريال.

وقال إحسان بوحليقة رئيس مركز جواثا اﻻستشاري لتطوير اﻷعمال "طبقا لإحصاءات مجلس السفر والسياحة الدولي جاءت الإسهامات المباشرة لقطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي في العام 2011 نحو 48.1 مليار ريال (2.3 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي) ويقدر بلوغها 49.6 مليار ريال عام 2012 (3.1 بالمائة)، كما يتوقع نمو الإسهامات المباشرة بمعدل 4.2 بالمائة سنويا لتصل 74.6 مليار ريال (2.2 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي) بحلول عام 2022".

وأشار التقرير الى أن إجمالي إسهامات قطاع السفر والسياحة في الناتج المحلي الإجمالي بالمملكة العربية السعودية بلغ 116.2 مليار ريال (5.4 بالمائة من إجمالي الناتج المحلي) في العام 2011.

وتشير الإحصاءات الفعلية لمركز ماس بالهيئة العامة للسياحة والآثار الى أن عدد الوظائف المباشرة في قطاع السياحة والسفر عام 2010 بلغ 629 ألف وظيفة، وشكلت ما نسبته (9 بالمائة) من إجمالي الوظائف في القطاع الخاص وبنسبة ( 4.9 بالمائة) من إجمالي الوظائف في الاقتصاد السعودي.

وارتفع عدد الوظائف المباشرة عام 2011 الى 670 ألف وظيفة مباشرة بنسبة نمو (5.9 بالمائة) مقارنة مع عام 2010، ويتوقع أن تصل فرص العمل بقطاع السياحة عام 2022 الى 1.2 مليون وظيفة.

وقد بلغ عدد المنشآت السياحية بالمملكة 43.273 عام 2011 منشأة مقارنة بعدد 44.148 عام 2010 مسجلا تراجعا نسبته 2.0 بالمائة عن العام السابق، إلا أن عدد المنشآت على مستوى المملكة زاد بنسبة 33.8 بالمائة خلال السنوات السبع الماضية.






كاشفاً عن مشروع أنفاق الخدمات .. أمين العاصمة المقدسة لـ «عكاظ»:
فاتورة المشاريع تفوق 100 مليار .. والنقل سينهي الزحام

علي بن غرسان (مكة المكرمة)

كشف أمين العاصمة المقدسة الدكتور أسامة بن فضل البار، أن فاتورة المشاريع الجاري تنفيذها في مكة المكرمة تلامس سقف المائة مليار ريال، مبينا أن مشروع النقل العام سينطلق في مرحلته الأولى بتكلفة تزيد عن 25 مليار ريال وينقسم إلى قسمين، الأول: هو شبكة نقل القطارات (المترو) لخدمة الحجاج والمعتمرين، لتوفير شبكة كافية للنقل العام بالقطارات لمكة المكرمة على مدار العام، وأما المرحلة الثانية فبدأت بدراسة نفذتها هيئة تطوير مكة المكرمة تختص بالمخطط الشامل لشبكة النقل بالحافلات في مكة.

وقال: «إن تنفيذ مشروع النقل العام هذا يمر بثلاث مراحل رئيسة لمدة 10 سنوات، فالمرحلة الأولى من المشروع ستتضمن إنشاء خط (ج) الذي يبدأ من جامعة أم القرى في حي العابدية وينتهي في العمرة عند مسجد السيدة عائشة بطول 30 كيلومترا، وجميع الدراسات والمخططات التفصيلية قد انتهت وبقيت فقط ترسية المشروع، فالمرحلة الأولى من مشروع النقل العام في مكة المكرمة سيبدأ تنفيذها منتصف العام المقبل، ونحن قد بدأنا قبل أشهر في عملية الرفع المساحي لمسارات القطارات وفحص التربة ووضع المجسات العميقة في بعض المواقع التي تراوح عمقها بين 50 و100 متر، خاصة في المنطقة المركزية المحيطة بالحرم المكي الشريف وفي المناطق الواقعة قبل الوصول للطريق الدائري الثالث، وذلك للحصول على عينات من التربة وفحصها في مختبرات متخصصة، وسنعتمد في المنطقة الواقعة بجوار الحرم المكي الشريف وإلى ما قبل الطريق الدائري الثالث، على خطوط القطارات تحت الأرض، وأما ما بعد ذلك فسيتم تنفيذ المسارات على جسور معلقة، ولا ننسى أن ثمة دراسة وضعت الملامح الرئيسية بمخطط الحافلات لتتكامل مع شبكة القطارات التي وضعت الدراسة لها شركة البلد الأمين، وتتكون من شبكة حافلات النقل السريع ذات مسارات دائرية بإجمالي أطوال 60 كيلومترا، وإجمالي عدد المحطات 60 محطة تتباعد كيلومترا واحدا ومسارات سير نحو 500 متر، وشبكة حافلات لخدمة المسجد الحرام وتغطي المناطق التي لا تخدمها شبكة القطارات أو حافلات النقل السريع بإجمالي أطوال 65 كيلومترا بين المسجد الحرام وأحياء مكة، وهي شبكة إشعاعية في الشمال والجنوب والشرق والغرب وتتباعد المحطات نحو 750 مترا، ومسافة السير تراوح بين 300 و350 مترا، كما أن الدراسة تشمل أيضا شبكة حافلات التغذية لمحطات القطارات، طول المسار الواحد يراوح بين خمسة و10 كيلومترات، تصل بين عدد من محطات القطار من محطة واحدة إلى ثلاث محطات، فيما يقدر زمن الرحلة بقرابة 15 دقيقة وزمن تقاطر 10 دقائق، فيما تربط شبكة حافلات النقل الترددي بين مواقف تسمى «اترك سيارتك واستقل النقل العام إلى المسجد الحرام»، وكذلك محطات القطارات والحافلات».
شبكة القطارات
ولفت أمين العاصمة المقدسة إلى أن شبكة القطارات «المترو» التي أقرها مجلس الوزراء بكلفة تقدر بـ 62 مليارا وتشمل تنفيذ مشروع النقل العام (القطارات – الحافلات) في العاصمة المقدسة، وتنفذ على ثلاث مراحل تبلغ تكلفة المرحلة الأولى 25.5 مليار ريال تنفذ خلال ثلاث سنوات، في حين أن المرحلة الثانية تبلغ تكلفتها 19 مليار ريال تنفذ خلال خمس سنوات، أما المرحلة الأخيرة فتنفذ خلال سنتين وتبلغ تكلفتها 17.5 مليار ريال. ويتكون المشروع من أربعة خطوط مترو، يصل مجموع أطوالها بعد اكتمالها إلى 182 كيلومترا، و88 محطة، وتغطي بذلك مناطق التنمية الحالية والمستقبلية حسب المخطط الهيكلي.
392 مشروعاً
وألمح أمين العاصمة المقدسة إلى أنه يجري حاليا تنفيذ نحو 392 مشروعا بمكة ستة في المائة منها قيمة كل مشروع فيها نحو خمسة ملايين ريال، و44 في المائة منها كل مشروع فيها بين خمسة و30 مليون ريال، و16 في المائة منها كل مشروع فيها بين 30 و100 مليون ريال، و34 في المائة منها كل مشروع فيها يتجاوز 100 مليون ريال. وثمة مشاريع مهمة تشرف عليها وكالة التعمير والمشاريع، ويبلغ عدد الكبرى منها 11 مشروعا، و147 مشروعا للطرق، و158 مشروعا للحدائق والمرافق البلدية، و14 مشروعا للتخطيط العمراني، أما مشاريع السيول فيصل عددها إلى 68 مشروعا.
وعن أبرز المشاريع التي ستنفذ في المرحلة المقبلة قال الدكتور البار: «هناك مشروعان حيويان حاليا في مكة المكرمة، مشروع تطوير طريق الملك عبدالعزيز الموازي، ومشروع تطوير جبل الشراشف، وأعلنت للتطوير وهي منطقة عشوائية وتعاني منذ أزل، ننتظر فقط إصدار القرار والاعتماد النهائي والبدء في التثمين ونحن جاهزون للبدء فورا حين صدور القرار، والعمل الميداني في إزالة منطقة الشراشف».
دراسات وتصاميم
وبين أمين العاصمة المقدسة أن إدارة الدراسات والتصاميم في أمانة مكة حاليا تعد دراسة وتصميما لأنفاق أرضية لشبكات الخدمات في مكة، لوضع البنية التحتية في منظومة التطوير العالمية لمكة، والاستغناء عن عمليات الحفر والردم نهائيا في توصيل الخدمات، وتقليل تكاليف الإنشاء والصيانة، وتسهيل التوسعات المستقبلية، والحفاظ على شبكات الخدمات والطرق والمظهر العام، وتحقيق الانسيابية في الحركة المرورية، كما أن الأمانة بدأت في إنشاء قاعدة بيانات دقيقة وصحيحة لمخططات الأراضي، بمرجعية الإسقاط الخرائطي الوطني الجديد، عبر منظومة المحطات الجيوديسية المرجعية لمنطقة مكة، ضمن نظم المعلومات الجغرافية في الأمانة. وهذا المشروع سيسهم في معالجة خرائط التصوير الجوي وغيرها من المهام، وستسهم في إيجاد المعلومات الصحيحة في الوقت المناسب، وتساعد على التخطيط المتطور لتقديم خدمات متطورة، ما يؤدي إلى الخروج بقرارات سليمة تنعكس على نجاح التنمية المستدامة.
وعن جديد مشروع الطرق الإشعاعية من خارج مكة إلى داخلها قال الدكتور البار: «إن أمانة العاصمة المقدسة تنسق مع الهيئة العليا لتطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة، على تطوير المحاور الرئيسة الإشعاعية التي تربط مركز مكة المكرمة في الاتجاهات المختلفة «شرقا وغربا وشمالا وجنوبا»، ويجري العمل على استكمال الأمور المتعلقة بهذا الطريق، والتي يتم الإعلان عنها حال الانتهاء من الدراسات وجاهزية التنفيذ فيها. وبدء العمل في تنفيذ المحور الغربي «طريق الملك عبدالعزيز الموازي»، وتم اعتماد مسارات المحاور المتبقية، والمشروع محط اهتمام الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة ورئيس هيئة تطوير مكة المكرمة والمشاعر المقدسة».






160 مليونا حصيلة 20 يوماً في مهرجان التمور
مزارعو بريدة يستهدفون التسويق في مكة والمدينة خلال الحج

سلمان الضباح (بريدة)

حقق مهرجان بريدة للتمور في العشرين يوما الأولى من انطلاقته أكثر من 160 مليون ريال، بمعدل ثمانية ملايين يوميا، حيث دخلت الساحة عبوات تمور تصل إلى أكثر من ستة ملايين عبوة تزن 21 مليون كيلو، يشكل السكري الغالبية العظمى منها.
وتوقع متعاملون في مدينة التمور أن ترتفع معدلات البيع اليومية لتلامس 20 مليون ريال في اليوم الواحد في ذروة كميات الإنتاج التي تستمر 30 يوما.
وأوضح مزارعون يجلبون تمورهم إلى مدينة التمور أن هذا الموسم يعد الأميز في الإنتاج رغم كثافته الكبيرة، مشيرين إلى أنهم يستهدفون تسويق جزء من إنتاجهم في مكة المكرمة، والمدينة المنورة خلال موسم الحج. وقال المزارع علي الفايزي «إن الإنتاج مميز، وهناك وعي كبير من المزارعين وأصبح جل إنتاج السوق من الفاخر المميز»، مشيرا إلى أن الأسعار تصل إلى مستويات عالية ولكنها تبقى أقل من السنوات الماضية، بسبب كثرة الإنتاج والمعروض، لافتا إلى أن الكل يبحث عن الجودة وعن السعر الممتاز، فهو يريد أن يبيع بسعر عال وهذه تجارب استفاد المزارعون من ملتقياتهم، وكذلك من تواجدهم اليومي في السوق. من جانبه، رأى عبدالعزيز التويجري أن تجار التمور أمامهم موسم الحج هذا العام لتسويق ما بين 10 و 25 في المئة من كميات التمور المخزنة لديهم، لافتا إلى أن أسعار التمور أصبحت جيدة ومقبولة لجميع الفئات، وهناك تدرج منطقي في السعر رغم ارتفاعه الطفيف.
وأشار الدكتور خالد النقيدان الرئيس التنفيذي لمهرجان بريدة للتمور أن الأيام الأولى من المهرجان كانت مميزة وجيدة في تحقيق إيرادات للمزارعين مرضية، متوقعا أن تكون الفترة المقبلة حاسمة بدخول مزيد من إنتاج المزارع سترتفع معها الإيرادات بأكثر من 600 مليون ريال خلال 30 يوما، مضيفا، كان هناك حضور كبير من دول الخليج من الكويت وقطر والبحرين والإمارات.






مصادر: مليون وحدة سكنية في مشروع "إيجار" العام المقبل



الأحد, ۲٥ شوال ۱٤۳٤(عكاظ)
– الرياض:

كشفت مصادر أن مشروع إيجار بوزارة الإسكان الذي من المتوقع انطلاقه بشكل رسمي العام المقبل، سيكون دوره تنظيميا وتقنيا بين صاحب الإيجار والمستأجر، وذلك من خلال منصة عرض إلكترونية تشارك فيها شركة معلوماتية ضخمة، توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار، ويعرض المالك من خلالها لدى الوسيط والمكتب العقاري الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، بطريقة تقنية تعرض كل مميزات الوحدة السكنية، وما يتعلق بها ليطلع عليها المواطن الراغب في الإيجار.

وقالت المصادر – وفقا لـ"عكاظ" - إن الوزارة تنوي ضم كافة الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، والتي تتجاوز مليون وحدة سكنية، ضمن مشروع إيجار الذي يقوم بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ويسهم في وجود لائحة توضح حقوق وواجبات المستأجر والمؤجر، مشيرة إلى أن ذلك سيختصر الكثير من الوقت على المالك والمستأجر معا، وهو ما تهدف الوزارة الوصول إليه من خلال هذا المشروع، بحيث تعرض كل الخيارات أمام المستأجر، وذلك لعدم وجود إحصاءات دقيقة وواضحة لسوق العقار.






المصارف تطبق 12 بنداً لحماية العملاء.. اليوم



الأحد, ۲٥ شوال ۱٤۳٤
تواصل – الرياض:

تبدأ المنشآت المصرفية اليوم تطبيق 12 بنداً قانونياً فرضتها مؤسسة النقد العربي "ساما" على المصارف السعودية بعد أن قدمت لهم مهلة نحو ثلاثة أشهر، وتتركز هذه البنود على حماية عملاء المصارف من بعض الممارسات غير الشرعية خلال الخدمات والتعاملات البنكية.

وقالت مصادر مصرفية: إن المصارف السعودية أنهت تحديث برامجها وخدماتها لمواكبة القواعد الجديدة التي فرضتها مؤسسة النقد، كما بدأت منذ الأسبوع الماضي بعض المصارف بإرسال خطابات إلى مديري الفروع للتماشي مع الأنظمة الجديدة التي تظهر قدراً كبيراً من الشفافية مع عملاء المصارف.

وأكدت المصادر أن الأنظمة الجديدة لم تؤثر على المصارف المحلية من حيث التكلفة بجلب موظفين قادرين على تطبيق الأنظمة الجديدة، إنما قامت بعض المصارف بتدريب الموظفين على بعض المهارات التي ركزت عليها مؤسسة النقد، مثل المستشار الائتماني التي تتركز مهامه في تقديم النصح والاستشارة الائتمانية للعملاء الراغبين في الحصول على تمويل أو بطاقة ائتمان، ويتركز دوره في تقديم النصح والمشورة وتوضيح صورة العقد الائتماني الكاملة وتوعية العملاء بالأعباء المالية التي ستترتب عليه، خاصة أن أبرز الشكاوى من العملاء تتركز على بعض الإعلانات القائمة على معلومات غير دقيقة أو مبالغ فيها، كما يحدث في الترويج لبطاقات الائتمان من خلال إصدارها دون طلب العميل، أو القروض الشخصية ذات الأرباح التراكمية.

وأكدت المصادر أن اللائحة لن يتم تطبيقها بالكامل هذا العام، حيث حددت مؤسسة النقد بعض الخدمات البنكية مثل تحويل الحسابات البنكية بين المصارف الداخلية والتي أرجأتها إلى كانون الثاني (يناير) 2014، واعتبرت المصادر أن أبرز التغيرات التي ألزمت مؤسسة النقد بها البنوك هي توفير نماذج طلب تحويل حساب على المواقع الإلكترونية للبنوك، كما أنها حددت مدة سبعة أيام عمل كحد أقصى لإنهاء معاملة المستفيد، ملوحة بعدم استخدام أي "ضغط على 
العملاء" لإلغاء طلب التحويل ما لم يكن لديه التزامات مالية.حسب الاقتصادية.






العمل: أكثر من 5 ملايين عامل صحّحوا أوضاعهم.. وشراء مركبات خاصة للتفتيش




الأحد, ۲٥ شوال ۱٤۳٤
تواصل - الرياض:

ذكرت وزارة العمل أن عدد المستفيدين من مهلة تصحيح أوضاع العمالة الأجنبية بلغ أكثر من 5.3 مليون مقيم، كما أعلنت عن بدء التخطيط لحملات للقبض على المخالفين بعد انتهاء المهلة، محذرة من أنه لن يكون بعدها إلا التفتيش الصارم.

وكيل وزارة العمل للتفتيش والتطوير، الدكتور عبدالله أبوثنين، قال: إن 1.5 مليون مقيم نقلوا خدماتهم إلى كفلاء جدد، فيما غيّر 1.3 مليون مقيم مهنهم، وجدّد 2.5 مليون مقيم رخص إقاماتهم، حسبما ذكرت صحيفة الحياة.

وأضاف أبوثنين أن من المشاريع التي ستنطلق بعد المهلة مشروع التفتيش الموجه، بحيث نقرأ قواعد البيانات الموجودة لدينا لمن صحّح أوضاعه، أو من لم يصحّح، موضحاً أن الوزارة بدأت في شراء مركبات خاصة لعمليات التفتيش، تكفي لتغطية مناطق المملكة المختلفة، إذ "إن ما سيتم بعد مهلة التصحيح هو التفتيش الحازم والصارم".






تعاون حكومي لفحص مهن العمالة المتخصصة في السعودية
تتمثل هذه الأعمال في المبيعات والميكانيكا والدهان والسباكة وغيرها
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م

كشفت الغرفة التجارية في الرياض، عن تحالف ثلاثي بين وزارة العمل، وهيئة المواصفات والمقاييس، والغرف التجارية في المملكة، لفحص واختبار مهن جميع العمالة المتخصصة.

ووفقا لصحيفة "عكاظ"، تتمثل هذه التخصصات في المبيعات، الميكانيكا، الدهان، السباكة وغيرها قبل دخولها البلاد.

وأكدت غرفة الرياض، أن هناك إغراقا في محلات السباكة، والصيانة المنزلية، وتوجها لتوسيع خدمات الشركات المتخصصة التي يملكها ويديرها سعوديون لتشغيل العمالة بشكل نظامي.

وحول أسعار هذه الشركات التي اشتكى منها المواطنون والمقيمون، أفادت، أنه يجب التركيز على النوعية والجودة، إضافة إلى أن الأسعار لا يمكن السيطرة عليها في أي بلد كان، مشيرة إلى أن عددا من العوامل تسببت في ارتفاع الأسعار.

من جانبه قال عضو لجنة الاستقدام في غرفة جدة سعيد الغامدي: "إن الموارد البشرية في الشركات والمؤسسات تقوم حاليا بالإشراف على اختيار عمالتها بنفسها، كما أن صاحب العمل يحرص على أن يختار العمال بنفسه".

وعن التحالف الثلاثي لكل من وزارة العمل، وهيئة المواصفات والمقاييس، والغرف التجارية لفحص واختبار العمالة، قال: "إن الأمر لم يطبق بعد، مستبعدا تطبيقه لكون الشركات والمؤسسات الخاصة وأصحاب الأعمال حريصون على اختبار العمالة قبل مجيئها"، مبينا أنه في حال استقدام عمالة غير كفؤة، فإن المتضرر الأول سيكون صاحب العمل، والشركات المستقدمة للعمل لديها.

وأضاف، أن الحاجة لا تتوقف على عامل سباكة أو دهان أو ميكانيكي. فبالمنطق لا يمكن لصاحب المنشأة تشويه سمعة منشأته بسبب عامل غير مختص، ولكن المشكلة تكمن في ادعاء العامل نفسه بأنه يجيد تلك الأعمال، والمشكلة تقع على جهات المراقبة الداخلية للتأكد من عدم وجود عمالة تفتتح محلات بلا 
تصاريح، وتدعي خبرتها في مثل هذه المهن.







وزير الصحة يعتمد فرض عقوبات على 4 شركات روجت لبدائل حليب الأم





اعتمد وزير الصحة الدكتور عبدالله الربيعة، عقوبة الإنذار بعدم تكرار المخالفة على 3 شركات وغرامة مالية قدرها 40 ألف ريال على شركة واحدة، وذلك بعد ثبوت مخالفة هذه الشركات والمؤسسات الموردة والموزعة لبدائل حليب الأم.

جاء ذلك بعد أن أقرت العقوبات لجنة النظر في أحكام مخالفات نظام تداول بدائل حليب الأم ولائحته التنفيذية، المشكلة عضويتها من وزارات الصحة، والصناعة والتجارة، والعدل، حيث جاءت هذه القرارات لحماية الأطفال الرضّع والأمهات المرضعات لحصولهن على حقهن في إرضاع أطفالهن.

وبحسب صحيفة "الرياض" أكد مشاري الدخيّل، رئيس لجنة النظر في المخالفات، والمنسق الوطني لبرنامج تشجيع الرضاعة الطبيعية، أن القرارات والعقوبات صدرت لعدم إعطاء الفرصة لخرق الأنظمة سواء من مؤسسات أو شركات حكومية أو خاصة أو أفراد عاملين في المؤسسات الصحية أو الشركات الخاصة ببدائل حليب الأم الموردة أو الموزعة له.

وبين الدخيل أن المخالفات من بعض الشركات تمثلت في عرض لوحات ونشرات دعائية في مؤتمرات طبية وصيدليات مع توزيع رقم مجاني لزوار معرض المؤتمرات الطبية والترويج لبدائل حليب الأم لما دون عمر السنة وهو ما يخالف النظام، داعيا المستثمرين في صناعة الحليب إلى تشجيع ودعم الرضاعة الطبيعية المطلقة لحولين كاملين ما لم يحتج الطفل أو الأم للاستعانة بالحليب الصناعي.






بنوك السعودية تبدأ اليوم تطبيق 12 بنداً لحماية العملاء
ضمن لائحة قانونية فرضتها "ساما" للحماية من ممارسات غير شرعية
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م
مؤسسة النقد العربي السعودي

تبدأ المصارف العاملة في السوق السعودية اليوم تطبيق 12 بنداً قانونياً فرضتها مؤسسة النقد العربي "ساما" على المصارف السعودية بعد أن قدمت لهم مهلة نحو ثلاثة أشهر، وتتركز هذه البنود على حماية عملاء المصارف من بعض الممارسات غير الشرعية خلال الخدمات والتعاملات البنكية.

ونقلت صحيفة الاقتصادية السعودية عن مصادر قولها، إن المصارف السعودية أنهت تحديث برامجها وخدماتها لمواكبة القواعد الجديدة التي فرضتها مؤسسة النقد، كما بدأت منذ الأسبوع الماضي بعض المصارف بإرسال خطابات إلى مدراء الفروع للتماشي مع الأنظمة الجديدة التي تظهر قدراً كبيراً من الشفافية مع عملاء المصارف.

وأكدت المصادر أن الأنظمة الجديدة لم تؤثر على المصارف المحلية من حيث التكلفة بجلب موظفين قادرين على تطبيق الأنظمة الجديدة، إنما قامت بعض المصارف بتدريب الموظفين على بعض المهارات التي ركزت عليها مؤسسة النقد، مثل المستشار الائتماني التي تتركز مهامه في تقديم النصح والاستشارة الائتمانية للعملاء الراغبين في الحصول على تمويل أو بطاقة ائتمان.

ويتركز دور المستشار الائتماني في تقديم النصح والمشورة وتوضيح صورة العقد الائتماني الكاملة وتوعية العملاء بالأعباء المالية التي ستترتب عليه، خاصة أن أبرز الشكاوى من العملاء تتركز على بعض الإعلانات القائمة على معلومات غير دقيقة أو مبالغ فيها، كما يحدث في الترويج لبطاقات الائتمان من خلال إصدارها دون طلب العميل، أو القروض الشخصية ذات الأرباح التراكمية.

وأكدت المصادر أن اللائحة لن يتم تطبيقها بالكامل هذا العام، حيث حددت مؤسسة النقد بعض الخدمات البنكية مثل تحويل الحسابات البنكية بين المصارف الداخلية والتي أرجأتها إلى يناير 2014.

واعتبرت المصادر أن أبرز التغيرات التي ألزمت مؤسسة النقد بها البنوك هي توفير نماذج طلب تحويل حساب على المواقع الإلكترونية للبنوك، كما أنها حددت مدة سبعة أيام عمل كحد أقصى لإنهاء معاملة المستفيد، ملوحة بعدم استخدام أي "ضغط على العملاء" لإلغاء طلب التحويل ما لم يكن لديه التزامات مالية.

وشملت اللائحة تقيد المصارف بالرسوم والعمولات التي تتقاضاها كما وردت في لائحة التعرفة البنكية الصادرة عنها، مع التأكيد على ضرورة الحصول على موافقتها على أي رسوم أو عمولات جديدة يفرضها المصرف في مقابل تقديم الخدمات والمنتجات.

وطالبت مؤسسة النقد السعودي المصارف بضرورة تزويد العملاء بنسخة من جدول الرسوم والعمولات عند تقديم منتج أو خدمة، أو عند توقيع عقد مع العميل، أو في حال طلب العميل ذلك، وإبلاغ العميل بأي تغيير في الرسوم والعمولات قبل 30 يوم عمل من إجراء هذا التغيير، بما في ذلك الرسوم والعمولات.

من جانبه قال طلعت حافظ، الأمين العام للجنة الإعلام والتوعية المصرفية في البنوك السعودية: إن المصارف السعودية ملزمة بتطبيق بنود اللائحة والتي تنظم العلاقة بين المصارف وعملائها، معتبراً أن مؤسسة النقد بذلت جهوداً كبيرة في تأطير العلاقة بين المصارف والعملاء وجعلها في إطار قانوني.







ارتفاع إيرادات البنوك إلى 30 مليارا في 6 أشهر


حامد العطاس (جدة)

كشف تقرير اقتصادي لشركة البلاد للاستثمار عن ارتفاع إيرادات البنوك السعودية خلال النصف الأول من العام الجاري إلى 30 مليار ريال بنسبة زيادة قدرها 6 في المئة مقارنة بالعام الماضي. وأشار التقرير إلى ارتفاع صافي الدخل إلى 20 مليار ريال بزيادة قدرها 6 في المئة، فيما تم تحقيق نمو في صافي دخل العمولات قدره 8 في المئة، وانخفض هامش العائد للمصارف بمقدار 57 نقطة أساس ليصل إلى 4.6 في المئة مقارنة بـ 5.1 في المئة بنهاية النصف الأول من العام الماض، وسجلت موجودات البنوك نموا بحوالى 12 في المئة لتصل إلى 1.7 ترليون ريال، ونمت ودائع العملاء لتصل إلى 1.3 ترليون ريال، وبلغت قيمة محفظة القروض حوالى 1.7 ترليون ريال، فيما بلغت نسبة القروض إلى الشركات حوالى 69 في المئة وللأفراد 31 في المئة.
وتواجه البنوك انتقادات متعددة نتيجة توسعها في القروض الاستهلاكية على حساب دعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة. كما يحمل البعض على البنوك ضعف مشاركتها في برامج المسؤولية الاجتماعية لترد جزءا من الجميل للمجتمع الذي تعمل فيه، وتحقق أرباحها منه.






"التربية" تستعد لتحويل المناهج الدراسية إلى إلكترونية خلال عامين


كشفت وزارة التربية أنها تستعد للبدء بتطبيق مشروع يهدف لتحويل المقررات الدراسية إلى كتب إلكترونية تفاعلية، يمكن توزيعها ونشرها بمختلف البيئات والوسائط التخزينية، مشيرة إلى أن المشروع سيكتمل تطبيقه خلال سنتين مقسمة إلى "6" مراحل.

وبحسب الوزارة فإن مشروع المحتوى الرقمي للمقررات الدراسية سيكون مزوداً بأنشطة للتقويم والمتابعة، وأنه يأتي ضمن مشروع التطوير الشامل للمناهج في المرحلتين الابتدائية والمتوسطة، بالإضافة لمشروع تطوير المرحلة الثانوية، وذلك حسب "المدينة".

وأوضحت الوزارة أن المحتوى الرقمي للمناهج الدراسية سيكون تفاعلياً وقابلا للاستخدام الآني من خلال بوابة التعليم الإلكتروني ومن خلال وسائل التخزين المختلفة والأجهزة اللوحية والهواتف الزكية بمختلف أنظمة تشغيلها، فيما يستفيد من المشروع الطلاب والطالبات والمعلمون والمعلمات والمشرفون والمشرفات والمراكز ذات العلاقة.






إتلاف أكثر من 400 ألف بيضة غير صالحة للاستهلاك الآدمي بنجران



 واس:

أتلفت الرقابة الشاملة بأمانة نجران كميات كبيرة من البيض الغير صالح للاستهلاك الآدمي نقلت من أماكن مجهولة تحت درجات حرارة عالية.

وأوضح مدير الرقابة الشاملة بأمانة نجران عبد العلي المكرمي أنه تم ضبط أكثر من 400 ألف بيضة في ناقلات غير خاضعة للاشتراطات المعمول بها، بالإضافة لضبط كميات أخرى في أحد المستودعات المخالفة، حيث كان يعتزم مجموعة من العمالة المخالفة توزيعها على عدد كبير من المحلات التجارية في الأسواق المحلية.

وأهاب مدير الرقابة بالأمانة بالمواطنين والمقيمين للتعاون مع الأمانة والإبلاغ في حالة الاشتباه عن وجود أي من المستودعات داخل الأحياء المخالفة للاشتراطات الصحية على هاتف البلاغات 940 على مدار الساعة.






"التجارة" تصادر أكثر من 400 سلعة غذائية منتهية الصلاحية
شملت مرطبات وعسلا وألبانا ومياه زمزم إضافة إلى مواد كهربائية وإطارات مستعملة
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م
مواد استهلاكية وغذائية منتهية الصلاحية

صادرت وزارة التجارة والصناعة من أسواق الجوف أكثر من 400 سلعة غذائية واستهلاكية, وذلك بعد ثبوت انتهاء صلاحيتها، ومخالفتها لنظام المواصفات والمقاييس السعودية، والبيانات التجارية، إلى جانب أن بعضها حملت عبارات تضليلية للمستهلكين، حيث تم تحرير مخالفات فورية على بعض المحال المخالفة، واستدعاء عدد منهم للتحقيق في مقر الوزارة.

وكانت السلع التي تمت مصادرتها وإتلافها فيما بعد معروضة للبيع أمام المستهلكين، فيما اتضح أن بعضا من المواد الغذائية تضررت بفعل سوء التخزين، وباتت غير صالحة للاستهلاك الآدمي.

وشملت تلك السلع، مواد غذائية عبارة عن مرطبات وعسل وألبان، ومياه زمزم، إضافة إلى مواد كهربائية، وإطارات مستعملة، و زيوت محركات، ومستحضرات تجميل.

وجاء ذلك خلال الجولات التي قامت بها فرق الرقابة خلال الفترة الماضية على عدد من الأسواق التجارية في المنطقة، للتحقق من جودة السلع المعروضة، ومباشرة بلاغات المستهلكين، والحد من وجود أي تلاعب.

وقد تم استدعاء المخالفين للتحقيق معهم، وإحالتهم للجهة المختصة لإيقاع العقوبات المقررة.

وتشدد وزارة التجارة على أنها لن تتهاون مع من يتلاعب بصحة وسلامة المستهلك، أو من يعرض سلعا مغشوشة، أو لا يلتزم بالخدمات المنصوص عليها في ضمان السلع، وأنها ستطبق بحقه العقوبات النظامية.

كما تؤكد على مواصلتها للجولات الرقابية على الأسواق, والمحال التجارية, والمستودعات, وجميع المنشآت التجارية للتأكد من نظامية أعمالها وعدم وجود ممارسات غش و تحايل على المستهلكين.






عسيري لـ«الحياة»: لبنان اعتذر رسمياً عن احتجاز «حزب الله» سعوديين في بيروت


الرياض - ناصر الحقباني
الأحد ١ سبتمبر ٢٠١٣

قالت وزارة الخارجية اللبنانية إن ما تعرض له اثنان من السعوديين أثناء توقيفهما أول من أمس في محيط مركز «سيتي سنتر»، عمل فردي لا يمثل أية دوافع سياسية. وقدم وزير الخارجية اللبنانية في حكومة تصريف الأعمال عدنان منصور اعتذاره لسفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان. وأوضح السفير عسيري في اتصال هاتفي أجرته معه «الحياة»، أن وزير الخارجية اللبناني عدنان منصور قدم اعتذاره خلال اتصال هاتفي معه أمس، مؤكداً أن ما بدر من عناصر من «حزب الله» خلال توقيفهم سعوديَّين في محيط مركز «سيتي سنتر» (كارفور) وإخضاعهما للتفتيش الدقيق والتحقيق لمدة 12 ساعة، وتصوير جوازي السفر، هو اجتهاد شخصي، وليست له أية دوافع سياسية، مشيراً إلى أن العمل فردي. وقال سفير خادم الحرمين الشريفين لدى لبنان إن السفارة تابعت الحادثة فور ورود البلاغ، وتمت متابعة حالتهما حتى مغادرتهما أمس مطار رفيق الحريري في بيروت عائدين إلى المملكة.

وأشار السفير عسيري إلى أن السفارة تتابع أحوال المواطنين السعوديين في لبنان، وجندت موظفين للعمل على مدار 24 ساعة في قسم شؤون الرعايا، مؤكداً أن عدد السعوديين في بيروت قليل جداً.

وكانت السفارة السعودية لدى لبنان قدمت أول من أمس مذكرة احتجاج شديد اللهجة إلى وزارة الخارجية اللبنانية بعد أن أقدم عناصر من «حزب الله»، في تصرف هو الأول من نوعه في لبنان، على انتهاك الحصانة الديبلوماسية للسيارات التابعة لسفارة السعودية لدى لبنان الخميس الماضي، خارج المربع الأمني لضاحية بيروت الجنوبية على الطريق الدولية بين بيروت ودمشق، كانت في طريقها إلى اليرزة، حيث مقر إقامة السفير السعودي.






نيودلهي: الشرطة الهندية تحقق مع سعوديين لا يتحدثان اللغة العربية

ذكرت مصادر صحفية أن الشرطة الهندية تحقق مع سعوديين يشتبه في انتمائهما لتنظيم "القاعدة"، مبينة أن المحتجزين تم اعتقالهما خلال سفرهما من موريه إلى إمفال في "16" يونيو الماضي.

وبحسب صحيفة "الحياة" نقلا عن صحيفة "سانغاي إكسبريس" الهندية، فإن المحتجزين لم يبرزا أي وثائق تثبت هويتهما، كما أنهما لا يتحدثان العريبة بطلاقة، وادعيا بأنهما يزوران المنطقة من أجل استكمال بحث عن الثقافة الإسلامية بالمنطقة.

وفيما تشتبه الشرطة في أن تواجد الرجلين مرتبط بالعنف بين البوذيين ومسلمي الروهينيغا في ميانمار المجاورة، فإن فريقاً من الشرطة وصل من نيودلهي إلى إمفال للاستكمال التحقيقات معهما.






مستثمرون يستولون على أملاك الدولة في مجاري سيول وأودية وشعاب الطائف

عبّارة مخصصة من وزارة النقل للسيول تم الاستيلاء عليها ضمن المخطط

٢٠١٣/٩/١ - العدد ٦٣٧


«المالية» تطالب إمارة مكة المكرمة بسرعة التدخل لحمايتها من تعدّيات رجال الأعمال
الإمارة وجهت بالوقوف على الموقع المشار إليه ورفعت تقريرها بتجاوزات «عارمية الطائف»
الحسيني: يجري العمل لفتح مجاري السيول والعبّارات بالتنسيق مع الأمانة والشرطة
الأمانة رصدت 13 موقعاً خطراً على السكان .. ليس من بينها «المخطط»

طالبت وزارة المالية إمارة منطقة مكة المكرمة بسرعة التحرك لحماية أملاك الدولة من تعديات رجال الأعمال، وذكرت الوزارة في خطاب حصلت «الشرق» على نسخة منه أنها رصدت استيلاء رجال أعمال ومستثمرين على أراضي الدولة في مجاري السيول والأودية والشعاب في مخطط «العارمية» المجاور لفندق الإنتر كونتنتال المملوك للدولة في الطائف، أدى لإغلاق العبارات المخصصة لتصريف السيول، ما تسبب في رفع درجة الخطورة على أملاك الدولة.

وكان مستثمر تعمد إغلاق جميع عبارات المخطط، الذي يقع على طريق المطار الطالع، التي أنشئت من قبل وزارة النقل لتصريف السيول لقربه من بعض الأودية، وقام بإدخالها بعد ردمها ضمن الشوارع الرئيسية للمخطط. وقامت لجنة رسمية ضمت مندوبين من وزارة المالية وأمانة محافظة الطائف والمؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني بحسب توجيه من إمارة منطقة مكة المكرمة، بالوقوف على الموقع المشار إليه من قبل وزارة المالية ورفعت تقريرها حول بقاء الإحداثات والتجاوزات في المخطط.

يشار إلى أنه في عام 2010 شكلت لجنة من إمارة المنطقة ضمت في عضويتها وزارة النقل ووزارة الشؤون البلدية والقروية بناءً على شكوى رفعت من قبل السكان القريبين من المخطط حول تأثر منازلهم ومزارعهم من تجاوزات وإحداثيات «عارمية الطائف». وحذرت اللجنة الحكومية في حينها من التجاوزات التي أحدثها رجال الأعمال في الموقع ورفعت توصياتها بإجبار رجال الأعمال المستثمرين للمخطط على معالجة التجاوزات.
وقالت مصادر خاصة في وزارة النقل لـ «الشرق» إن اللجنة الخماسية التي وقفت على تجاوزات مخطط العارمية طالبت بفتح مجاري السيول في حينها، عام 2010 وتمت مخاطبة الجهات العليا لإعادة فتح مجاري السيول والعبّارات.

وبالرغم من المطالبات الحكومية الصادرة من جهات الاختصاص إلى أمانة محافظة الطائف بمعالجة التجاوزات في مخطط العارمية إلا أنه، من عام 2010 حتى الآن لم تزل التجاوزات في المخطط، ما تسبب في رفع منسوب مياه الأمطار مؤخراً وتسبب في إلحاق الضرر بفندق الإنتر كونتنتال الذي تعود ملكيته لوزارة المالية، ما دفعها إلى تجديد مطالباتها بإزالة كل ما تم إحداثة في الموقع. وكانت «الشرق» نشرت تقريراً صحفياً عن حجم الضرر الذي تسبب به رجال أعمال على الموقع عام 2012 بعنوان: «مستثمر يغلق عبّارات مخطط سكني في الطائف.. ولجنة حكومية تفشل في فتحها». وطالب عدد من سكان الطائف بحسم ملف قضية إقفال عبّارات مخططات الطائف المعروف بين الأهالي باسم «العارمية»، الذي مازال أسير البحث والتدقيق من اللجنة المشكلة من فرع وزارة النقل والأمانة والشرطة منذ ثلاثة أعوام.

من جانبه، أكد مدير فرع وزارة النقل في الطائف، المهندس عمر الحسيني لـ «الشرق» أنه تم التنسيق مع أمانة الطائف والشرطة لفتح تلك العبارات، ولايزال العمل جارياً في هذا الإطار. وقالت مصادر مضطلعة في وزارة النقل لـ «الشرق» إن اللجنة بدأت أعمالها منذ ثلاثة أعوام، حيث شرع فرع الوزارة في الطائف بمعالجة بعض الأخطاء في المخططات التي يتم تسويتها، بعد أن تقدم عدد من المواطنين المتضررين بشكوى عن قيام بعض أصحاب المخططات بإقفال مجاري السيول والعبارات في الطرق التي تتبع الوزارة، ما قد يتسبب في تكرار مأساة جديدة.
وأكدت المصادر أن اللجان الفنية رصدت بالفعل تلك التجاوزات، وتمت مخاطبة الجهات المختصة في حينه لإعادة فتح مجاري السيول والعبّارات، لكن دون أن يحدث أي تطور إيجابي.

وكانت أمانة الطائف رفعت تقريراً سرياً لمحافظ الطائف تضمن رصدها 13 موقعاً وصفتها بأنها «ذات خطورة واضحة على السكان» لوقوعها على مجاري سيول، لكن ليس من بينها المخطط المشار إليه. واعتبر عدد من السكان أن الأمانة تناست مشكلة إغلاق العبارات، بالرغم من كونها طرفاً رئيساً في اللجنة المشكلة من إمارة مكة المكرمة لحلها.

وقالوا لـ «الشرق» إنهم تقدموا بشكوى ضد صاحب المخطط المذكور إلى فرع وزارة النقل، الذي قام بدوره بالكشف الفني على الموقع ووجه في خطاب إلى الأمانة (بتاريخ13-11-1430 وبرقم 2609) بفتح العبارات لسلامة السكان، وأحيل الخطاب إلى الجهات التنفيذية في أمانة المحافظة، إلا أن الأمانة اكتفت بإحضار مالك المخطط وأخذ التعهد الخطي عليه بفتح العبارات وهذا لم يحدث، ونالت بعدها المعاملة حظها من الروتين، إلى أن خاطبوا إمارة المنطقة التي وجهت الأمانة بمعالجة الوضع بشكل سريع.







متهم بزيادة مساحة مخطط جنوب جدة
"كاتب عدل" يستأنف مسلسل "تزوير الصكوك"

صورة تعبيرية

جدة: نجلاء الحربي، نسرين نجم الدين 2013-09-01 1:18 AM 

ألقت الجهات المختصة القبض على كاتب عدل متهم بتزوير صك مخطط جنوب جدة عن طريق زيادة مساحته النظامية عبر إدخال مساحات أخرى على الصك الأساسي بالتنسيق مع مالك المخطط.
وعلمت "الوطن" من مصدر قضائي مطلع، أن نتائج دراسة كشف التزوير أحيلت للجهات المختصة للتحقيق مع المتهمين بتزوير الصك، وأن الجهات الأمنية ألقت القبض على كاتب العدل "المتهم" الأسبوع الماضي، بعد عمليات تحرٍّ استمرت فترة من الزمن. وذكر أن محكمة الاستئناف بجدة كانت قد انتهت من دراسة أصل صك مخطط يقع في جنوب جدة بناء على طلب وزارة العدل، بسبب زيادة مساحته عن المساحة المعروفة سابقا، حيث تبلغ قيمة المخطط التسويقية حاليا ملياري ريال، بعد اكتشاف أن مساحة المخطط الأساسية ألحقت بها مساحات شاسعة غير نظامية حتى بلغت مساحة المخطط بعد الزيادة مليون متر مربع، وأن الدراسات الأولية التي تقدمت بها الدائرة الحقوقية الأولى في محكمة الاستئناف بجدة واطلعت عليها "الوطن"، تشير إلى أن زيادة مساحة الأرض تمت بطرق غير نظامية من قبل كاتب عدل متقاعد منذ عدة سنوات.
من ناحية ثانية، يمثل اليوم أمين سابق ووكيلاه أمام الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة، لتبرير إصداره 28 رخصة بناء في مجرى السيل بمخطط فرج المساعد شرق المحافظة. ووفقا للتهم التي وجهها إليه الادعاء العام، فإن الأمين تجاوز الأمر السامي القاضي بمنع البناء في مجاري السيول وبطون الأودية، وإصداره رخص البناء.

ألقت الجهات المختصة القبض على كاتب عدل متهم بتزوير صك مخطط جنوب جدة عن طريق زيادة مساحته النظامية عبر إدخال مساحات أخرى على الصك الأساسي بالتنسيق مع مالك المخطط.
وعلمت "الوطن" من مصدر قضائي مطلع، أن نتائج دراسة كشف التزوير أحيلت للجهات المختصة للتحقيق مع المتهمين بتزوير الصك، وأن الجهات الأمنية ألقت القبض على كاتب العدل "المتهم" الأسبوع الماضي، بعد عمليات تحر استمرت فترة من الزمن.
وذكر أن محكمة الاستئناف بجدة كانت قد انتهت من دراسة أصل صك مخطط يقع في جنوب جدة بناء على طلب وزارة العدل، بسبب زيادة مساحته عن المساحة المعروفة سابقا، حيث تبلغ قيمة المخطط التسويقية حاليا ملياري ريال، بعد اكتشاف أن مساحة المخطط الأساسية ألحقت بها مساحات شاسعة غير نظامية حتى بلغت مساحة المخطط بعد الزيادة مليون متر مربع، وأن الدراسات الأولية التي تقدمت بها الدائرة الحقوقية الأولى في محكمة الاستئناف بجدة واطلعت عليها "الوطن"، تشير إلى أن زيادة مساحة الأرض تمت بطرق غير نظامية من قبل كاتب عدل متقاعد منذ عدة سنوات. 
وأوضح المصدر أنه بعد التقصي من قبل الجهات المختصة عن كاتب العدل المتهم بتزوير الصك، كشفت المعلومات الأولية أنه كان يعمل في محكمة كتابة العدل الأولى بجدة منذ أكثر من عامين وطلب التقاعد ثم عمل في مجال العقارات، حيث تواطأ خلال فترة عملة بالمحكمة مع "رجل أعمال" لزيادة مساحة مخطط عن طريق إدخال مساحات أخرى على المساحة الأساسية وإضافة تلك المساحات في الصك مقابل الحصول على مبلغ مالي كبير ثم طلب التقاعد منذ عامين مضت. 
وأكد أن تفاصيل كشف زيادة مساحة المخطط المتهم به كاتب العدل بعد أن تلقت المحكمة العامة بجدة دعوى قضائية من قبل مواطن يدعي بها أنه يمتلك صكا لأرض داخل مخطط واقع في جنوب جدة قام بشرائها بمبلغ 570 ألف ريال من أحد مكاتب العقار في المنطقة، مدعيا أنه يمتلك صكا مصدقا من محكمة كتابة العدل الأولى في جدة، مما تسبب في حدوث ازدواجية في الصكوك ثم أحيلت القضية إلى وزارة العدل التي وجهت محكمة الاستئناف بدراستها. 
وقال إن الإجراءات التي تتخذها محكمة الاستئناف في مثل هذه القضايا تتمثل في شطب الصك المزور وإلغاء المساحات الأخرى التي أدخلت على الصك الأساسي بعد ثبوت أن المساحة المدخلة على الصك الأساسي تمت عبر التحايل والتزوير وصرف النظر عن الخصومة، وإعادة ملكية المساحة المدخلة على المخطط لأملاك الدولة، وتحويل أوراق القضية للجهات الأمنية لمحاسبة المتورطين في عملية التزوير والتحقيق معهم لمعرفة ملابسات إلحاق مساحات شاسعة بطرق مخالفة.
وأكد أن وزارة العدل تهدف من خلال التنظيمات التي وضعتها للتعامل مع صكوك الأراضي بالتشديد على إيقاف إجراءات نقل ملكيات وإفراغات أي صكوك "غير عادية"، أو يشتبه بتزويرها أو تحريفها وأن هذه الإجراءات تم تعميمها على كافة المحاكم حتى يتم إطلاع كتاب العدل والقضاة عليها.






اتهام سعودي باختلاس مليار و400 مليون ريال في إندونيسيا


قال مسؤولون أمنيون في العاصمة الإندونيسية جاكرتا إنهم بدؤوا في عمليات قانونية لإعادة متهمين فارين من وجه العدالة في قضية اختلاس ضخمة، تصل إلى خمسة مليارات و250 مليون روبية (مليار و400 مليون ريال)، بينهم متهم سعودي الجنسية.
وذكرت صحيفة “دي جاكرتا جلوب” الإندونيسية أن المتهم السعودي (52 عاماً) قام في عام 2010، بمساعدة متهم آخر من الجنسية البريطانية (من أصل باكستاني) وعدد آخر من المتهمين، بسرقة المبلغ الضخم من بنك “سنشري” الإندونيسي؛ ما أدى إلى انهيار البنك، مشيرة إلى أنه تم القبض على بعض المتهمين في هذه القضية، ومنهم المتهم البريطاني، في حين لا يزال المتهم السعودي هارباً.
وبيّن المسؤولون الأمنيون، الذين وصفوا عملية الاختلاس بـ “سرقة القرن” لضخامة المبالغ المنهوبة، أنهم يضعون اللمسات الأخيرة على مشروع لاستلام المتهمين الهاربين، وبلاغ الدول التي يوجدون فيها لاستلامهم لتقديمهم للعدالة لتنفيذ الأحكام الغيابية الصادرة ضدهم، التي تصل إلى السجن لـ 15 عاماً.
وكانت الحكومة الإندونيسية قبل عامين قد طلبت من سويسرا تجميد حسابات المتهم السعودي الموجودة في ثلاثة بنوك سويسرية، وتصل فيها الموجودات المالية إلى أكثر من 700 مليون ريال. وكان المتهمان السعودي والبريطاني اللذان يملكان أرصدة في البنك المنهوب، ويديرانه، قد قاما في شهر فبراير من العام 2010 بتحويل أرصدة ضخمة جداً إلى حساباتهما الشخصية، والفرار من البلاد إلى وجهة غير معروفة، بجانب متهمين آخرين تم القبض على بعضهم في حينها.







سعودي يسافر إلى مصر بجواز شقيقه.. والسفارة تبحث عنه

5021222.jpg 

تفاعلت السفارة السعودية في القاهرة مع شكوى المواطن سليمان الحويطي لاستعادة ابنه فريد، الذي غادر السعودية بطريقة غير نظامية عندما استغل جواز شقيقه للسفر به إلى مصر، وأكدت السفارة للمواطن الحويطي أنها تتابع الشكوى.
ووفقا لصحيفة الشرق قال المواطن الحويطي : فقد ابني الآخر جواز سفره فقمت بالإبلاغ عنه للجهات المختصة، ثم اتضح لي أن الشخص الذي سرقه هو شقيقه فريد، وسافر به إلى جمهورية مصر من ميناء ضبا على متن عبَّارة الرياض في حوالي الساعة الثالثة من عصر أمس الأول الجمعة.

وأضاف «فريد شاب جاهل وأطالب المسؤولين بمساعدته للرجوع إلى السعودية، وقد قمت بالاتصال على السفارة السعودية وأبلغتهم، وقد وردتني عدة اتصالات يوم أمس أكَّدت وجود تحرك إيجابي لعودة ابني».
ووزاد الحويطي «تلقيت اتصالاً أمس السبت من مجهول ادعى أنه محامٍ وأن ابني تم القبض عليه في سفاجا، وبدأ بمساومتي بمبلغ 5000 آلاف ريال لإطلاق سراحه، وعلى الفور اتصلت بالسفارة السعودية حيث أفادوني بعدم التعاون مع الشخص المجهول، وأن السفارة سوف تقوم بإجراءات متابعة القضية حتى يتم إعادته خلال الأيام المقبلة».






10 جلدات لشاب اعتدي بالضرب علي زميلة شقيقته داخل الحافلة

 

 في الوقت الذي تنطلق فيه الدراسة اليوم بمختلف مناطق المملكة، لاتزال الطالبة ليان أمجد آل عائض تنتظر إنصافها في قضية تعنيفها التي بدأت أحداثها العام الدراسي المنصرم، وتحديدا في شهر ذي القعدة الماضي.
وفيما تستعد الجمعية الوطنية لحقوق الإنسان للتدخل لمتابعة تفاصيل القضية، و وفقا لصحيفة الوطن أكد والد الطالبة المتضررة أن قضية ابنته تنظر حاليا في محكمة الاستئناف، لافتا إلى أن ابنته التي تدرس بالمرحلة الابتدائية في إحدى ضواحي مدينة أبها تعرضت للضرب من قبل شقيق زميلتها داخل الحافلة التي كانت تقلها أثناء عودتها من المدرسة لمنزلها، ما ترتب عليه دخولها المستشفى وإصدار تقرير طبي يكشف العنف الذي تعرضت له ومدة الشفاء اللازمة، خاصة أن تعنيفها كاد يفقدها "عينها" اليمنى، مشيرا إلى أن القضية أحيلت للمحكمة الجزائية بأبها، وصدر الحكم بجلد المعتدي عليها بـ 10 جلدات فيما يتعلق بالحق العام، وأخذ التعهد اللازم عليه بعدم تكرار الحادثة.
وأضاف "اعترضت على الحكم الصادر لعدم قناعتي، نظرا لما طال ابنتي من ضرر ووضع نفسي سيئ، وقدمت لائحة اعتراضية لمحكمة الاستئناف، وأوضحت فيها أن ابنتي تعرضت للعنف والإهانة أمام زميلاتها داخل الحافلة، إلى جانب أن المعتدي ليس صغيرا وأنه بالغ أو قارب سن الرشد، مما يستوجب ردعه وتأديبه".
واعتبر آل عائض في لائحته الاعتراضية إحالة القضية إلى ملازم قضائي خطأ إجرائيا، إذ كان يتطلب البت في القضية من القاضي المشرف عليه، بدلا عن إسنادها لمتدرب - على حد وصفه -، مطالبا بضرورة التصدي للتجاوزات التي تصدر من بعض الشباب، نظرا لما يترتب عليها في نفوس الطالبات، ونقض الحكم وإحالة القضية لقاض متخصص لدراستها والنظر فيها مجددا بما يكفل حفظ الحقوق وينهي الخلاف ويحد من أيادي العبث، داعيا وزارة التربية والتعليم إلى سن نظام يكفل للطالبات حقوقهن وعدم التعدي عليهن داخل الحافلات المدرسية، ووضع ضوابط وإجراءات لردع كل من تسول له نفسه التعدي على الأطفال.
من جهته أكد رئيس فرع جمعية حقوق الإنسان في منطقة عسير الدكتور علي بن عيسى الشعبي أن الجمعية رصدت ممارسات عنف ضد الأطفال في المدارس، معتبرا الظاهرة بالدلالة على جهل وعدم وعي وإدراك القائمين على تربية وتنشئة الأطفال، مؤكدا أن هناك خللا من الجهات التى يجب أن ترصد مثل ذلك والإبلاغ عنه.
وأضاف الشعبي "هناك وسائل للاتصال والإبلاغ عن العنف ضد الأطفال بكافة أشكاله، وللأسف لا يزال هناك قصور لدى المؤسسات الاجتماعية، سواء المدرسة أو الأسرة في كيفية توعية الأطفال للإبلاغ عن أي عنف يتعرض له الطفل داخل الأسرة او خارجها"، مشيرا إلى أن قرار مجلس الوزراء الأخير حيال إلزام موظفي الدولة بالإبلاغ عن العنف والحد من الإيذاء سيقضي على الظاهرة قبل استفحالها.







طالب بتخصيص مكافآت لربات البيوت السعوديات.. و"حافز" فاشل

عبير الرجباني- سبق- الرياض:
طالب عضو مجمع الفقه الإسلامي الدولي الدكتور محمد النجيمي، بتخصيص مكافآت لربات البيوت السعوديات، وقال إن المرأة في الكويت تأخذ مرتباً شهرياً، وكذلك في فرنسا، على خدمتها لبيتها وأطفالها, وأيضاً يصرفون حليب الأطفال والحفاظات مجاناً لهم, فلماذا لا نساوي ربات البيوت في السعودية بمثيلاتهن في الكويت وفرنسا، واستغرب من المسؤولين الحاليين الذين درسوا في الغرب لماذا لا يأتون بمثل هذه البرامج؟!

وقال "النجيمي" على وزارة الشؤون الاجتماعية مراجعة مخصصات المستفيدين من خدماتها, فالشخص الذي يأخذ 840 أو 860 لا تكفي لاحتياجاته الرئيسية.

وأشار إلى أن برنامج "حافز" فاشل ولا فائدة منه, متسائلاً: لماذا لا يُصرف للعاطل راتب حتى يجد وظيفة تناسبه؟ كما ما هو معمول به في الدول الغربية.

جاء ذلك في حلقة برنامج "حراك" الذي يبث عبر قناة فور شباب، ويقدمه الإعلامي عبدالعزيز قاسم، واستضاف فيه كلاً من الدكتور علي الخبتي وكيل وزارة التربية والتعليم سابقا، وعصام الزامل الخبير الاقتصادي، وعقل الباهلي الناشط الوطني، والدكتور محمد النجيمي عضو مجمع الفقه الإسلامي.

وأكد د. محمد النجيمي أنه لا فائدة من زيادة الراتب مع فشل الرقابة على التجار وضبط الأسعار, وأضاف قائلاً: عدم ضبط الأسعار يعود لثلاثة أسباب، هي: الرقابة من وزارة التجارة نفسها، وليس من وزارة أخرى، وهذه مشكلة, قلة المراقبين, والتجار الرئيسيون محصورون ومحتكرون السلع والبضائع.

موضحاً أنه في دراسة للدكتور يوسف القرضاوي أكد فيها أن ست دول خليجية زكاواتها تفوق 150 ملياراً, وأضاف قائلاً: "انظروا لو أخرجوها واستفدنا منها, فكم ستحل من المشاكل؟".

وانتقد النجيمي آلية وزارة التجارة في مراقبة أرصدة التجار وجلب الزكاة، معتبراً أنها طريقة قديمة، وقد عفا عليها الزمن.

ومن جهته، اعترض الدكتور علي الخبتي على المطالبة بزيادة الرواتب، مؤكداً أن الزيادة ليست حلاً، واعتبر أن هناك مشكلة وضغطاً ناجماً عن التضخم، مما أثر على دخل المواطن، ولكن زيادة الراتب ليست حلاً.

واقترح الدكتور "الخبتي" بعض الحلول لمواجهة موجة الغلاء قائلاً: الحلول التي أراها:

1- دعم الإسكان، فهو يستهلك من 30 – 40% من دخل المواطن، وهو المرحلة الأهم.

2- التأمين الطبي، فهو أوفر حتى للدولة, وتتفرغ وزارة الصحة بالمراقبة والجودة, فالفرق كبير بين المستشفيات الخاصة والحكومية, ويجب التعجيل بخصخصة هذه المستشفيات وإعطاء المواطنين بطاقات التأمين الطبي.

3- دعم السلع الاستهلاكية أو عمل جمعيات، كالمعمول بها في بعض الدول, فهذا يوفر جزءاً من الراتب، وأفضل من إعطاء المواطن "كاش" في ظل عدم ضبط الأسعار وعدم مراقبتها.

4- دعم النقل العام.

وقال "الخبتي": هذه الحلول أفضل من زيادة الراتب, كذلك نبدأ بعلاج الأقل دخلاً، كالذين يقل دخلهم الشهري عن 2000 أو 3000 ريال, وكذلك المتقاعدين، ومن هم في الضمان الاجتماعي، وهكذا, فلننطلق من هذه الشرائح لحل هذه الأزمة.

وأوضح أن توقيت الهاشتاج في شهر رمضان وقبل العيد يدل على سوء النية, فهو جاء في وقت يدغدغ مشاعر الناس.

وأضاف قائلاً: "سامح الله الذين هاجموني في شخصي ووضعوا (هاشتاج) باسمي بسبب موقفي, وهذا يدل على أننا في مشكلة حقيقية لتقبل الآراء المختلفة والحوار البناء".

وطالب "الخبتي" وزير الإسكان بأن يُعجل في تنفيذ أمر خادم الحرمين الشريفين بتوفير 500 ألف وحدة سكنية, ويبدأ بإعطاء الشرائح الأحوج.

وانتقد بقاء "مكافأة" على ما هي عليه منذ سنوات طويلة، وقال : الطالب الذي لا يزال يأخذ ألف ريال شهرياً كمكافأة منذ ثلاثين سنة تقريباً ولم يطرأ عليها أي تحسين, فالأولى أن يُنظر في وضعه, فهي لا تفي حاجات الطالب من شراء الكتب أو توفير المسكن أو غيرها من احتياجات الجامعة.

مؤكداً أن مبالغ الزكاة في السعودية مبالغ ضخمة فـ"لو أُخذت الزكاوات من أصحابها لقضينا على مشكلة المبالغ الزهيدة التي يأخذها مستحقو الضمان".

من جهته، أوضح عصام الزامل أنه ضد التشكيك في توقيت الحملة أو التشكيك في دوافع الناس ما يُنتج ردة فعل مضادة.

وأضاف قائلاً في مداخلته الهاتفية: الراتب ما يكفي الحاجة، صحيح مائة بالمائة, فالمواطن العادي يرى أن زيادة الراتب هي الحل, لكن لو حصل ذلك لشعر أن الراتب أيضاً لا يكفي بعد سنة أو سنتين نتيجة للتضخم الناتج.

ومن جهة أخرى، أشار عقل الباهلي إلى أن مَن يقول إن صاحب الهاشتاج ومن تفاعل معه هم أصحاب الفتنة, "أقول إنه هو الفتنة, وهو الذي يضلل ولي الأمر ويصرف نظره عن معرفة هموم الشارع".

وأضاف "الباهلي": "تويتر هو الباب المفتوح الآن ما دام ما فيه برلمان منتخب".

وقال "الباهلي": الراتب ما يكفي الحاجة لأن "بيت مال السعوديين" حق لكل موظف أو سائق أو مزارع.. فهذا حق لهم وليس منة وفضلاً لأحد، كما يحصل في الإسكان وغيره.

وأكد أن المتقاعدين يعيشون الآن في أسوأ حالاتهم بسبب ضيق ذات اليد، وكذلك مستحقو الضمان الاجتماعي, وحتى الجانب الإصلاحي في هذا المجال بطيء جداً وبيروقراطي.

وأضاف "الباهلي" قائلاً: "في هذا البلد الذين لهم مصالح شخصية يقضونها خلال أيام، بينما مصالح الناس والطلاب تمضي في أشهر، ولم تحل قضاياهم، فانظر إلى أبنائهم يُبتعثون خلال أيام بسيطة، وغيرهم تمضي الأشهر ولم تنته إجراءاته من البيروقراطية".







قال: من الخطأ نسج آمال لمستقبل الأمة من مجرد حلم
"المشيخي": رؤيا الشمس والقمرين التي بثتها قناة فضائية ملفقة

فهد العتيبي- سبق- الرياض:

قال مُعبر الرؤى والأحلام وعضو الدعوة بمنطقة الرياض الشيخ حسن بن شريف المشيخي، إنه كثُرَ الحديث في الآونة الأخيرة عن تلك الرؤيا التي بُثت عبر إحدى القنوات الفضائية لسائلة تسأل أحد المُعبرين، فتقول إنها رأت شمساً وقمرين وذكرت اسمين "عبدالقادر" و"عبدالباسط".

وأوضح "المشيخي": "لقد استمعت لسؤالها وإجابة المُعبر لها، وأرى أنه حديث مُلفق، وأن صيغة كلامها مكتوبة وتقرأ من ورقة، وقد لا تكون هي التي كتبته، وهذا يتضح من نبرة حديثها مع المُعبر".

وبين "المشيخي" بأنه لا يتضح سبب تسليم المُعبر، واعتماد سؤالها دون التدقيق والتأمل، فالمُعبر يستطيع أن يميز ما يصل إليه من أسئلة، ويستطيع تصنيف الرؤيا واستنباط صدق السائل من عدمه، وهذا معروف ومعتمد لدى أئمة التعبير رحمهم الله.

وأكد عضو الدعوة بمنطقة الرياض أنه من الخطأ الفادح أن تنزل رؤيا رآها فرد واحد من العامة، وينسج منها آمالاً عريضة تُحاكي مستقبل الأمة، وتُنشر عبر الوسائل الإعلامية المتعددة دون تمحيص وتأمل، وقد يشاهدها ويسمعها ويقرأها الملايين، ويكون ذلك التعبير بُنيَ على سؤال وقول مكذوب.

واختتم "المشيخي" حديثه قائلاً: "لو سلمنا بصحة قول الرائية، وأنها رأت ذلك في منامها حقيقةً، وأن السؤال كان صحيحاً، وكان خالياً من الحبك والتأليف، فأقول بأن: "التعبير ليس بصحيح، وأن المُعبر قد أخطأ في تعبير سؤالها".






رؤوس الفساد يلاحق "نزاهة".. حتى في "تويتر"

 

 لم ينفك هاجس "رؤوس الفساد الكبيرة" عن ملاحقة الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد "نزاهة" في منصات تواصلها مع المجتمع، بدءاً بالأوساط الإعلامية ومروراً بموقعها الإلكتروني وليس انتهاء بحسابها الرسمي في موقع التواصل الاجتماعي الشهير "تويتر"، الذي شهد لغة مطالبات حادة تتخذ من الشفافية والوضوح هدفاً، وتجعل "نزاهة" في مرمى المسؤولية عن تأخر التشهير بها.
وعلى الرغم من وجود موقع إلكتروني رسمي للشكاوى والبلاغات يتبع لهيئة مكافحة الفساد "نزاهة"، إلا أن كثيرا من المواطنين لجؤوا إلى حساب الهيئة عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" للإبلاغ عن مشاريع الفساد والاستفسارات، في حين طالب بعض المغردين من الهيئة بالتشهير بالمفسدين أياًّ كان هذا المفسد، وهو الأمر الذي تفتقده الهيئة على حد تعبيرهم.
وحسب صحيفة الوطن فقد ركزت تغريدات بعض المواطنين على "تويتر" على عدم انتظار البلاغات من المواطنين وعلى الهيئة التحرك ومراقبة الوزارات والجهات التي تندرج ضمن عمل الهيئة، في حين أجمع بعض المغردين على ضرورة التشهير بالمفسدين من المسؤولين لكي يكونوا عظة وعبرة لغيرهم من المخالفين والمتلاعبين بالأنظمة والقوانين المعمول بها.
وطالب بعض المغردين على حساب الهيئة "بتويتر" بفضح المفسدين والإعلان عنهم مهما بلغ في الجهة التي يعمل بها من منصب، مثل: "ياليت نسمع عن هوامير من المفسدين، الذين وضعت هذه الهيئة لأنه هنالك مفسدين كبارا، أما الآخر فقال "الشفافية ومحاربة الفساد تقتضي بالتشهير الصريح بالمفسدين وهذا ما نفتقده!!".
وبدا على بعض المغردين الاستياء من عدم تجاوب الهيئة على بعض الاستفسارات التي حاولوا الوصول لإجابة شافية لها، وأيضا عدم الرضا على سير عمل الهيئة عندما طالبت الأخيرة بالإبلاغ عن أية تجاوزات، بقوله "وهل تنتظرون البلاغات لكي تقوموا بالبحث والتقصي؟!، أما الآخر فأطلق تغريدة مفادها "من هي الجهة التي يتعين علي تقديم شكوى بحقكم إليها، وكم المدة التي تعتبر تأخيرا في مقاييسكم؟".






موسيقى صاخبة بحفل افتتاح دوري"جميل" توافق وقت إقامة الصلاة في مكة



تواصل – خالد الغفيري:

وافق انطلاق حفل تدشين دوري عبد اللطيف جميل الذى جرى على ملعب مدينة الملك عبدالعزيز الرياضية بالشرائع وقت إقامة صلاة العشاء في مكة المكرمة. حيث بدأت فعاليات الحفل الاستعراضي عند تمام الساعة 8:15 حين كانت تعلو المساجد المجاورة للملعب برفع إقامة الصلاة.

وواكبت موسيقى صاخبة ضجت بها جنبات الاستاد الرياضي الحفل الاستعراضي قبيل انطلاق مبارة فريقي النصر والأهلي، واستمر الحفل طوال وقت أداء صلاة العشاء في مكة المكرمة.

وكشف مغردون عن استيائهم مما جرى واعتبرت الجماهير أنّ هذه إساءة لتعاليم الدين الإسلامي، بسبب ما يُقدّمه الحفل من موسيقى أثناء أداء شعائر الصلاة فى أطهر بقاع الأرض (مكة المكرمة)، خاصة وأن هناك متفرجون كانوا يؤدون الصلاة في الساحات الخارجية للاستاد.







طفل البنتلي ينضم لتويتر.. ويشكر أبو الأيتام وفنانهم



قام الطفل السعودي يوسف الأنصاري – الذي أهداه فايز المالكي سيارة البنتلي – بفتح حساب له في تويتر كي يتواصل مع الجمهور وبعد دعائه لوالديه بالرحمة توجه بعد شكر الله لشكر الأمير الوليد بن طلال الذي لقبه في تغريدته أبو الأيتام وشكر فايز المالكي الذي لقبه بفنان الأيتام على وقفته معه أبان أزمته النفسيه لفقدانه لعائلته, ولكل من وقف معه معنوياً. وكان أول المتفاعلين معه الفنان فايز المالكي.

  







قال: أرجو من المسلمين دعمي لأكون في أول فريق يذهب لـلكوكب الأحمر
"الزهراني": "المريخ بلا عودة" لأبرّ بقسمي عن تغيير تاريخ الطيران



سلطان المالكي- سبق- الرياض:

 كشف الطيار السعودي عبدالله الزهراني (37 عاماً) تفاصيل قبوله المشاركة في رحلة إلى كوكب المريخ "بلا عودة"، أول رحلة تزهق فيها نفس بشرية في الفضاء بعيداً عن الأرض بمسافة تقدر بنحو 200 مليون كيلومتر.



وقال "الزهراني" لـ"سبق" إنه تم قبوله مشتركاً في المنافسة الأولية للحصول على فرصة أن يكون ضمن فريق هو الأول في تاريخ البشرية للانطلاق للمريخ عام 2023م، مضيفاً بأنه اشترك في هذا المشروع للمساهمة في خدمة البشرية، واكتشاف عالم آخر يستطيع الإنسان العيش فيه.



وأضاف الطيار السعودي: "القرار صعب؛ لأنه من الممكن أن تكون هذه الرحلة هي رحلة ذهاب بلا عودة، وتستغرق سبعة أشهر للوصول إلى الكوكب الأحمر، لكن ثقتي بالله كبيرة بأنه سيفتح علينا من عمله مما يزيدني إيماناً به سبحانه".



وقال: "ما تعلمته خلال دراستي الطيران سيكون عوناً لي بعد الله في تحقيق هذا الحلم، وسيكون ردًّا لجميل هذا الوطن، ويشرفني أن أكون الطيار المسلم الوحيد المشارك من بلاد الحرمين".



وأضاف "الزهراني": "المسابقة تعتمد على التصويت، وأرجو من إخواني المسلمين دعمي في هذا المشروع وتخطي المرحلة، وذلك من خلال مشاهدة ملفي الشخصي للمشروع، الموجود في موقعهم الرسمي".

وحول استشارة أهله في الأمر قبل المشاركة قال: "أخبرت زوجتي بالأمر، وكانت رافضة، وسأقوم بإخبارها - بإذن الله - إذا اجتزت المرحلة".



وعن أصدقائه قال: "من المؤكد سأشتاق لأهلي وأصدقائي، ولكن سيكون هناك بث تلفزيوني دائم وتواصل مستمر عبر الأقمار الصناعية، وقد أوفق في العودة للأرض باستخدام تقنية جديدة - بإذن الله - ستكون فتحاً للعلم والتنقل بين الكواكب".



وحول الأسباب التي دعته للمشاركة قال "الزهراني": "المشاركة أتت من رغبتي في إحداث التغيير، خاصة من قبل المسلمين، وكذلك وجدتها فرصة لأن أوفي بقسمي الذي أقسمته بقولي (قسماً بربي لأغيرن في تاريخ الطيران)، ولأننا لم نجد الدعم لفكرتي الجديدة في تصميم جناح الطائرة فلماذا لا نستعين بالغرب لتحقيق ذلك؛ إذ إن العرب لم يحققوا تقدماً حتى الآن في مجال الطيران؟".



وهناك آلاف المتطوعين برحلة إلى المريخ "بلا عودة"، بينهم عدد من العرب، وهو المشروع الذي أطلق عليه اسم "مارس وان" الهادف للقيام برحلة بلا عودة إلى المريخ، وأطلقته شركة هولندية تعمل في مجال أبحاث العلوم والفضاء بعد أن وعدت برصد ستة مليارات دولار تكاليف الرحلة التي تستغرق سبعة أشهر، وتحمل ركاباً لا يعودون بعدها إلى الأرض على الإطلاق.



وستقوم البعثة الأولى بإنشاء مستعمرة في المريخ، بعد أن يتم توفير الطاقة لهم من بطاريات شمسية، كما سيوفر لهم الماء الذي سيتم معالجته واستخدامه أكثر من مرة؛ لزراعة بعض النباتات، ويتركون بعدها المسكن للبعثة التي تليهم بعد أن يلفظ آخرهم أنفاسه الأخيرة، وفقاً لتقرير نشرته "العربية".


صفحة الطيار السعودي عبدالله الزهراني:


فيديو








ناشد فيها الوليد بن طلال إزالة ألبوماته الغنائية من الأسواق
تغريدة منتحل شخصية "فضل شاكر" تشعل "تويتر"

محمد فارس- سبق- متابعة:

 أثارت تغريدة باسم المطرب اللبناني المعتزل فضل شاكر على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، ناشد فيها الأمير الوليد بن طلال إزالة ألبوماته الغنائية من الأسواق، ردود فعل واسعة بين المغردين، دفعتهم للتفاعل مع الهاشتاج الذي أُنشئ بعد هذه التغريدة تحت وسم "#فضل_شاكر_يناشد_الوليد".

وكشف مغرد أن صاحب التغريدة ليس فضل شاكر، وأن الحساب منتحل باسمه، مشيراً إلى أن الحساب الرسمي والوحيد لفضل شاكر والموثق بمقطع فيديو على "يوتيوب" يظهر فيه "شاكر" بنفسه، ويشير إلى معاناته من الذين ينتحلون بعض الحسابات باسمه.

وكان نص التغريدة التي غرد بها صاحب الحساب المنتحل لشاكر تقول: "نداء ورجاء إلى صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال.. أناشدك بالله العلي العظيم أن تزيل ألبوماتي من الأسواق، وأنا مستعد لدفع ما تطلبه".

يذكر أن شركة روتانا المملوكة للأمير الوليد بن طلال كانت تحتكر أعمال الفنان فضل شاكر قبل أن يعلن اعتزاله الفن والغناء نهائياً في أواخر عام 2012 ويطلب إلغاء عقده مع الشركة.







الأحيدب: الملابس النسائية المحتشمة "فكرة للتباهي بالأخلاق لا بالأجساد"



الأحد, ۲٥ شوال ۱٤۳٤


تناول الكاتب محمد بن سليمان الأحيدب، في زاويته بصوت القلم في صحيفة عكاظ اليوم، موضوع تسويق الملابس النسائية المحتشمة في محلات الإناث، وعرض الفكرة التي طرحها أحد رجال الأعمال في تشجيع المستأجرين في مراكز التسوق التي تتبع له على بيع الملابس النسائية الساترة.

وتحدث الأحيدب في مقاله عن صعوبة الحصول على الملابس النسائية المحتشمة في الأسواق وقال "أصبح من الصعوبة في الأسواق الراقية أن تجد امرأة أو فتاة لباسا طويلا كاسيا يناسب مناسبات الزواج والحفلات"!!

وأوضح فكرة رجل الأعمال بقوله "يعمل الرجل حاليا على عقد اجتماعات واتفاقيات مع شركات عالمية لتصميم وخياطة الملابس على تصميم وتنفيذ ملابس ساترة وتصديرها للمملكة".

وأشار الكاتب إلى أن هدف رجل الأعمال نبيل ولا يبغى من ورائه أي أرباح تجارية، وعزز ذلك بالحملة المؤيدة للفكرة التي شهدتها مواقع التواصل الاجتماعي "وقد شهدت وسائل ومواقع التواصل الاجتماعي حملة واسعة لتشجيع هذه الفكرة، وهو ما يدل على أن نساء وفتيات هذا الوطن ورجاله الغيورين يعانون أشد المعاناة من ظاهرة مجاراة الأسواق والمراكز التجارية، خصوصا فروع شركات الماركات العالمية المشهورة، للموضات العالمية القائمة على تصاميم قد لا تتوافق مع تقاليد مجتمعنا المحافظ"!!

وفي خاتمة المقال أكد الأحيدب أنه لم يذكر اسم رجل الأعمال لأن "الأهم أولا هو اتضاح الصورة وإنجاح الفكرة ودعمها ومن ثم تكريمه تكريما يليق بخطوته، وليس أعظم تكريم لشهم وغيور مثله من تعميم الفكرة وإعادة مجتمعنا إلى سلوكيات الستر والتباهي بالأخلاق لا بالأجساد حتى في وسط نسائي!".







الصحف السعودية: إدراج مليون وحدة سكنية في مشروع «إيجار» العام المقبل



تنوعت موضوعات الصحف السعودية الصادرة الاحد حيث تناولت صحيفة عكاظ ضم وزارة الاسكان لأكثر من مليون وحدة سكنية ضمن مشروع «إيجار» مع بدء عمله العام المقبل. وكشفت مصادر مسؤولة أن مشروع إيجار بوزارة الاسكان والذي من المتوقع انطلاقه بشكل رسمي العام المقبل، سيكون دوره تنظيميا وتقنيا بين صاحب الايجار والمستأجر.



الوطن

“كاتب عدل” يستأنف مسلسل “تزوير الصكوك”



ألقت الجهات المختصة القبض على كاتب عدل متهم بتزوير صك مخطط جنوب جدة عن طريق زيادة مساحته النظامية عبر إدخال مساحات أخرى على الصك الأساسي بالتنسيق مع مالك المخطط.

وعلمت “الوطن” من مصدر قضائي مطلع، أن نتائج دراسة كشف التزوير أحيلت للجهات المختصة للتحقيق مع المتهمين بتزوير الصك، وأن الجهات الأمنية ألقت القبض على كاتب العدل “المتهم” الأسبوع الماضي، بعد عمليات تحرٍّ استمرت فترة من الزمن. وذكر أن محكمة الاستئناف بجدة كانت قد انتهت من دراسة أصل صك مخطط يقع في جنوب جدة بناء على طلب وزارة العدل، بسبب زيادة مساحته عن المساحة المعروفة سابقا، حيث تبلغ قيمة المخطط التسويقية حاليا ملياري ريال، بعد اكتشاف أن مساحة المخطط الأساسية ألحقت بها مساحات شاسعة غير نظامية حتى بلغت مساحة المخطط بعد الزيادة مليون متر مربع، وأن الدراسات الأولية التي تقدمت بها الدائرة الحقوقية الأولى في محكمة الاستئناف بجدة واطلعت عليها “الوطن”، تشير إلى أن زيادة مساحة الأرض تمت بطرق غير نظامية من قبل كاتب عدل متقاعد منذ عدة سنوات.

من ناحية ثانية، يمثل اليوم أمين سابق ووكيلاه أمام الدائرة الجزائية الثالثة بالمحكمة الإدارية بجدة، لتبرير إصداره 28 رخصة بناء في مجرى السيل بمخطط فرج المساعد شرق المحافظة. ووفقا للتهم التي وجهها إليه الادعاء العام، فإن الأمين تجاوز الأمر السامي القاضي بمنع البناء في مجاري السيول وبطون الأودية، وإصداره رخص البناء.



الشرق

سعودي يسافر إلى مصر بجواز شقيقه.. والسفارة تبحث عنه



تفاعلت السفارة السعودية في القاهرة مع شكوى المواطن سليمان الحويطي لاستعادة ابنه فريد، الذي غادر السعودية بطريقة غير نظامية عندما استغل جواز شقيقه للسفر به إلى مصر، وأكدت السفارة للمواطن الحويطي أنها تتابع الشكوى.

وقال المواطن الحويطي : فقد ابني الآخر جواز سفره فقمت بالإبلاغ عنه للجهات المختصة، ثم اتضح لي أن الشخص الذي سرقه هو شقيقه فريد، وسافر به إلى جمهورية مصر من ميناء ضبا على متن عبَّارة الرياض في حوالي الساعة الثالثة من عصر أمس الأول الجمعة.



وأضاف «فريد شاب جاهل وأطالب المسؤولين بمساعدته للرجوع إلى السعودية، وقد قمت بالاتصال على السفارة السعودية وأبلغتهم، وقد وردتني عدة اتصالات يوم أمس أكَّدت وجود تحرك إيجابي لعودة ابني».

ووزاد الحويطي «تلقيت اتصالاً أمس السبت من مجهول ادعى أنه محامٍ وأن ابني تم القبض عليه في سفاجا، وبدأ بمساومتي بمبلغ 5000 آلاف ريال لإطلاق سراحه، وعلى الفور اتصلت بالسفارة السعودية حيث أفادوني بعدم التعاون مع الشخص المجهول، وأن السفارة سوف تقوم بإجراءات متابعة القضية حتى يتم إعادته خلال الأيام المقبلة».



عكاظ

إدراج مليون وحدة سكنية في مشروع «إيجار» العام المقبل



تعتزم وزارة الاسكان ضم أكثر من مليون وحدة سكنية ضمن مشروع «إيجار» مع بدء عمله العام المقبل.

وكشفت مصادر مسؤولة أن مشروع إيجار بوزارة الاسكان والذي من المتوقع انطلاقه بشكل رسمي العام المقبل، سيكون دوره تنظيميا وتقنيا بين صاحب الايجار والمستأجر، وذلك من خلال منصة عرض إلكترونية تشارك فيها شركة معلوماتية ضخمة، توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار، ويعرض المالك من خلالها لدى الوسيط والمكتب العقاري الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، بطريقة تقنية تعرض كل مميزات الوحدة السكنية، وما يتعلق بها ليطلع عليها المواطن الراغب في الايجار.

وقالت المصادر إن الوزارة تنوي ضم كافة الوحدات السكنية المعروضة للإيجار، والتي تتجاوز مليون وحدة سكنية، ضمن مشروع إيجار الذي يقوم بتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر، ويساهم في وجود لائحة توضح حقوق وواجبات المستأجر والمؤجر، مشيرة إلى أن ذلك سيختصر الكثير من الوقت على المالك والمستأجر معا، وهو ما تهدف الوزارة الوصول إليه من خلال هذا المشروع، بحيث تعرض كل الخيارات أمام المستأجر، وذلك لعدم وجود إحصاءات دقيقة وواضحة لسوق العقار.

من جهته أوضح رئيس اللجنة العقارية في الغرفة التجارية الصناعية بالطائف أحمد بن ناصر العبيكان، أن مشروع إيجار يعد من أضخم المشاريع بالوزارة كونه يرتبط بحياة المواطن المستأجر بشكل كبير ومباشر, ويقدم له فوائد عديدة، ويحقق أهدافا كثيرة.

وعن مدى إسهام المشروع في خفض أسعار الايجار بشكل عام، قال العبيكان «ارتفاع الأسعار في أي سلعة كانت، ومن ضمنها ايجار الوحدات السكنية الذي بات من أهم القضايا بسبب تفاوت الأسعار وارتفاعها من حين لآخر، يعتمد على كمية العرض مقابل الطلب، فإذا كان سوق الوحدات السكنية مفتوحا وواضحا أمام الجميع من خلال منصة عرض إلكترونية متكاملة سيساهم ذلك في خفض الايجارات ربما لأكثر من 30 %، حيث سيكون التنافس في استقطاب المستأجر أكبر من خلال خفض الأسعار، مؤكدا أن نقص عرض الوحدات العقارية المعدة للإيجار مقابل ارتفاع الطلب سبب رئيس في ارتفاع الأسعار.

هذا وتهدف وزارة الإسكان من خلال شبكة خدمات الايجار إلى تكوين البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل المنظومة بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة.






يا الله ما لنا غيرك!


الضربات العسكرية المحدودة أصبحت سمة لرؤساء أمريكا الديمقراطيين الذين لا يفضلون عادة خوض الحروب الحقيقية، كلينتون وجه ضربة محدودة للسودان معاقبة لها على احتضانها بن لادن، كما وجه ضربة محدودة أخرى للعراق عقابا لصدام حسين بسبب تقارير عن محاولته اغتيال الرئيس بوش الأب، والضربة المحدودة التي سيوجهها أوباما لبشار الأسد قد لا تقضي عليه، بل على العكس من ذلك قد تدعم موقفه وتحشد أنصاره من حوله، فكما يقال الضربة التي لا تكسر ظهرك تقويك، وبشار يحتاج ضربة تكسر ظهره ورقبته الطويلة!.
**
رفض مجلس العموم البريطاني مشاركة بريطانيا في ضرب سوريا، وقد اتخذوا هذا الموقف لعدة أسباب، أهمها أنهم لم يعودوا يثقون بنوايا حكومتهم بعد أن كذبت عليهم بخصوص أسلحة الدمار الشامل في العراق، فكذب الحكومة عند الإنكليز له ثمنه الشعبي مهما طال الزمان، وكذلك ثمة اعتبار آخر مهم وهو أن الإنكليز يشعرون بأن سوريا ــ وفقا للقسمة الاستعمارية القديمة المتجددة ــ من نصيب فرنسا، لذلك يحرص الفرنسيون أكثر من الإنكليز على الذهاب مع الأمريكان، وهم يحملون خرائطهم القديمة كي يسهل رسم الخرائط الجديدة.
**
بغض النظر عن حجم الضربة العسكرية المرتقبة، فإنه من المهم تشجيع جنود بشار على التخلي عنه في هذا المرحلة، مثل هذا الأمر سوف يساعد على تقليص الخسائر التي يمكن أن تتكبدها سوريا في حال اتساع دائرة النار، كما أنها تسهل على الثوار مهمة الانقضاض على الطاغية الذي تزداد عزلته يوما بعد آخر.
**
إذا لم يتخذ اللبنانيون موقفا تاريخيا من حزب الله الذي ورط نفسه وورطهم في الأزمة السورية، فإن نيران الحرب السورية سوف تحرق بلدهم الجميل دون أن يكترث لأمرهم أحد.
**
لا أحد اليوم داخل سوريا أو خارجها يثق بالعدالة الدولية، الرهان الوحيد على عدالة السماء، والكل يردد مع السوريين: (يا الله ما لنا غيرك)! .






كلمة للسعوديين‎


ليست سوريا وحدها التي في محنةٍ شديدة. بل كل منطقتنا.

تتكشف يومياً معالمُ جديدة لدسائس دولية و إقليمية و محلية. لكن مواطنينا ما زالوا يتعاملون مع الأحداث مِن حولهم بحسنِ ظنٍ أو لا مبالاة. و كلاهما خطر. و الكارثة الأكبر تعاملُ بعضهم بالتندر و المزاح.

لا يَعون أن كل جرح من جسد الأمة لن ينزف وحده بل سيقود لإنهاك الجسم كلّه.

لم تقم بعد وسائلُ الإعلام بواجبها في المُلمّات.

الكل ساهمٌ واجمٌ، يضيع وقته بتحليلاتٍ لا بتحصينات. يُهدر جهده بِلَوْكِ شائعاتٍ لا أخْذِ إحتياطات.

"يا قوْمنا أجيبوا داعيَ الله"..يا قومنا إستيقظوا.

ففي المُلمّات يتشبث العاقل بأغلى مكتسباته. فلْنكُنْ عقلاء متشبثين بأمننا و قيادتنا و وطننا.

فالتجارب الماحقة مِنْ حولنا. و العاقل من إتعظ بغيره و الأحمق من إتعظ بنفسه.





معلمون يسكنون "الفصول" المدرسية

 

فيما يلتحق اليوم نحو 5 ملايين طالب وطالبة ليبدؤوا العام الدراسي الجديد، قدمت وزارة التربية والتعليم على لسان أمين إداراتها الدكتور راشد الغياض، جردة بما أنجزته وحضرته للعام الدراسي من خطط.
وبحسب صحيفة الوطن فإن مدرسة الشامية في محافظة الريث بمنطقة جازان، ستفتح أبوابها على مدار الساعة لتؤدي خدمة مزدوجة لطلابها ومعلميها كل على حدة. ففي النهار هي فصول دراسية للطلاب، وفي المساء تتحول إلى سكن للمعلمين.
والوصول إلى المدرسة من محافظة أبو عريش يستغرق 5 ساعات عبر طريق صخرية أرغمت خطورتها المعلمين على خيار تحويل المدرسة إلى سكن بعدما تعذر عليهم إيجاد مساكن للإيجار في القرية. وهذا ما جعل مدير المدرسة نايف كامل يقول للصحيفة إنهم يعيشون "معاناة حقيقية".
وفيما ناشد إدارة تعليم صبيا زيادة النسبة المئوية للمكافأة لهم وتخفيض النصاب وصيانة المدرسة، قال مدير تعليم صبيا أحمد ربيع للصحيفة إن إدارته لم ولن تبخل عليهم بكل ما هو في حدود إمكانياتها.
يستغرق معلمو مدرسة الشامية بمحافظة الريث بمنطقة جازان، خمس ساعات من محافظة أبوعريش للوصول إلى مدرستهم التي تتخذ فصولا دراسية للطلاب في الصباح، وسكنا موقتا للمعلمين في المساء، والذين يجبرهم طريق القرية الصخري الخطر إلى تجنب المخاطرة بالعودة لمنازلهم يوميا، في الوقت الذي لم يجدوا لهم سكنا قريبا من المدرسة فأصبحت الوسيلة الوحيدة هي قضاء أسبوع كامل داخل أروقة المدرسة والتزود بـ"البسكويت" وخبز "التوست" طويل الأجل.
وتبدأ معاناة رحلة معلمي مدرسة "الشامية"، مع بداية العام الدراسي الجديد.. هذه المدرسة التي لا تصل إليها إلا سيارات الدفع الرباعي، إذ يبدأ تجمع المعلمين في الواحدة صباحا عند مسجد الحكير بأبوعريش باتفاق مسبق بينهم لوقت محدد وشراء المواد الغذائية التي تكفي حاجتهم لأسبوع، وبعدها تبدأ رحلتهم الطويلة للوصول إلى المدرسة التي تستغرق خمس ساعات يملأ وجوههم التحدي ومسابقة الزمن في الوصول إلى المدرسة لاستقبال أبنائهم الطلاب بكل همة ونشاط.
وعلى رغم التعب والإرهاق يتخذون من المدرسة فصولا دراسية لتوصيل رسالة العلم ومقرا وملاذا آمنا لهم بعد انتهاء عناء اليوم الدراسي بالمساء ويشتركون في إعداد طعامهم بروح عالية.
"الوطن" رصدت معاناة معلمي مدرسة الشامية بالريث، وتحدثت مع مدير المدرسة نايف كامل الذي قال: "نعيش معاناة حقيقية في الوصول للمدرسة، خاصة عند هطول الأمطار بسبب الانهيارات الصخرية التي تعيق وصولنا ونستغرق وقتا طويلا يمتد إلى 5 ساعات للوصول إلى المدرسة، نأخذ احتياجاتنا وأغراضنا معنا من مواد غذائية وخبز وغيرها لأننا نسكن في مقر المدرسة، وعلى رغم أننا نحصل على مكافأة بنسبة 50%، إلا أنها تذهب لصيانة السيارة التي نستقلها ولا نستفيد منها شيئا، وبتكاتف منسوبي المدرسة الذين يبلغ عددهم 7 معلمين، نتغلب على الصعاب".
وناشد مدير مدرسة الشامية إدارة تعليم صبيا بزيادة النسبة المئوية للمكافأة لهم وتخفيض النصاب وصيانة المدرسة التي تعاني من التشققات والإهمال.
من جهته، أوضح مدير تعليم صبيا أحمد ربيع للصحيفة أمس، أن إدارة التعليم لم ولن تبخل على منسوبي مدرسة الشامية بكل ما هو في حدود إمكانياتها، وأكد سعي إدارته لمنح معلميها أعلى نسبة في مكافأة المدارس الجبلية.






المهنا يكشف السر في تغيير الحكام ولماذا جاء التكليف بشكل سري !!


أكد عمر المهنا رئيس لجنة الحكام بالاتحاد السعودي لكرة القدم أنه لاصحة لما تردد حول وجود أي تدخلات أو ضغوط في عمل اللجنة من أي جهة , ونفي المهنا ما تردد حول تكلف الحكم تركي الخضير صباح أمس بادارة لقاء الاتفاق والهلال, وقال بان التكليف كان منذ ثلاثة أيام.

وقال المهنا في تصريحات فضائية حول الأزمة التي تسببت في تغيير حكام الجولة : " أعلنا قبل بداية الدوري اسماء حكام الجولتين الاولى والثانية, وكان من المفترض أن يدير صالح الهذلول لقاء الاهلي والنصر ولكن لانه كُلّف من الاتحاد الآسيوي قررنا تبديله بالحكم فهد المرداسي الذي كان سيدير لقاء الاتفاق والهلال”.

وأردف قائلاً : " قمنا بعد ذلك بتكليف الخضير بادارة لقاء الشرقية, والتكليف جاء بشكل سرّي مني شخصياً للحكمين المرداسي والخضير منذ ثلاثة ايام, ولم نعلن عنه الا يوم امس حتى نعرف من اين تأتي التسريبات لوسائل الاعلام”.







نجاة عامل عربي بعد سقوطه من ارتفاع 40 متراً في الحرم المكي (صورة)



نجا عامل عربي من الموت المحقق، مساء أمس، بعد سقوطه من سقالة بعلو حوالي أربعين متراً في مشروع توسعة الحرم في الشامية.

وبحسب إفادة زملائه التي نقلتها صحيفة "الشرق"، أكدوا تحرك "الونش" الذي كان بجانبه بطريقة مفاجئة ما أدى إلى اختلال توازن العامل فسقط متخبطاً في الشدات حتى وصل للأرض، فيما تم نقله بسيارة إسعاف المشروع إلى طوارئ مركز مكة الطبي في العاصمة المقدسة وهو بحالة سيئة.

من جهته، قال مدير العلاقات العامة والإعلام في مركز مكة الطبي: "تم تشكيل فريق عمل لمتابعة الحالة، وبعد الفحوصات والتحاليل والأشعة اللازمة أفاد استشاري الجراحة العامة الدكتور محمد فايز ياسين بأن العامل مصاب بإصابات متعددة في الجسم ونزيف محدود بالصدر وكسر مضاعف بالفك السفلي وقد تم إجراء عملية عاجلة في الفك"، كما أفاد الدكتور عبداللطيف علوان استشاري العظام بأن العامل مصاب بكسور في الضلوع اليسرى 5، 6، 7، 8، 9، 10 وأيضاً كسور بالأطراف ومنها الطرف السفلي الأيمن والطرفان العلويان.








القبض على مواطن ومقيم شكلا عصابة لتهريب الخادمات بتبوك




تبوك ــ الوئام :

تمكنت شرطة محافظة الوجه بمنطقة تبوك من القبض على مواطن ومقيم امتهنوا تهريب الخادمات من كفلائهم من منطقتي تبوك والجوف للعمل في جدة وفي مناطق أخرى بالمملكة.

وأوضح الناطق الإعلامي بشرطة تبوك المقدم خالد الغبان أن المتهميّن تم القبض عليهما في نقطة أمنية تابعة لشرطة محافظة الوجه، بعد الاشتباه بهما وبرفقتهما 4 خادمات من جنسية إفريقية، فتم تحويلهم جميعاً للجهات المختصة لاستيفاء إجراءات التحقيق.






عسير.. شاب يطلق النار على نفسه حزناً على فراق أخيه

عسير:

قام شاب في محافظة سراة عبيدة شرق عسير بإطلاق النار على نفسه من سلاح رشاش، حزناً على فراق أخيه.

وصرح الناطق الإعلامي المكلف لشرطة منطقة عسير النقيب محمد مشبب الشهراني أن عمليات الشرطة تلقت بلاغاً من مستشفى خميس مشيط المدني حول وصول شخص مصاب بطلق ناري حيث انتقل ضابط خفر الشرطة إلى المستشفى، وقام بضبط إفادة المصاب الذي أكد في إفادته أنه هو من أطلق النار على نفسه حزناً على أخيه الذي توفي في حادث مروري.

من جانبه أوضح المتحدث الرسمي لصحة عسير سعيد النقير وفقاً لصحيفة "عكاظ" أن المصاب وصل إلى مستشفى الخميس المدني وهو مصاب بطلق ناري في المعدة، وتم على الفور تقديم كافة الخدمات العلاجية له وإدخاله غرفة العمليات، حيث أجريت له عملية جراحية لاستئصال جزء من الأمعاء، فيما أكد النقير أن صحة المصاب المنوم حالياً بقسم الجراحة مستقرة.

وكان قد وقع حادث مروري لأربعة أشقاء تسبب في وفاة أحدهم وإصابة اثنين آخرين وإطلاق الرابع النار على نفسه.







مصرع طفل على يد أخيه بسيارة والده بالخطأ في حفر الباطن

لقي طفل ( 11) سنة، مصرعه في مدينة الملك خالد العسكرية بحفر الباطن ، دهسا بسيارة والده على يد أخيه الذي قاد السيارة دون أن ينتبه له وهو خلفها، بعد أن أعطاه والده المفتاح لتشغيلها.

وأوضح الناطق الإعلامي لمرور المنطقة الشرقية بالنيابة الرائد منصور الشكره أنه ورد بلاغ عن دهس طفل بعد إعطاء أبيه مفتاح السيارة لأحد أبنائه لتشغيلها وكانت في قيرعادي موضوع بنمرة، وأثناء تشغيل السيارة كان أخوه الأصغر خلفها ودهسته وقد تم استلام الحدث في البداية من قبل الشرطة لاشتباه كونه جنائيا وبعد التأكد من عدم جنائيته تم استلامه من قبل. المرور وتم إكمال اللازم .






«الجوف»: ضبط وافد نشر صور فتاة على «تويتر»


دومة الجندل - صالح الحجاج
الأحد ١ سبتمبر ٢٠١٣

تمكن رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف من ضبط وافد قام بنشر صور فتاة على حسابه في موقع التواصل الاجتماعي «تويتر» بعد تهديدها بذلك مرات عدة.

وأوضح المتحدث الرسمي باسم هيئة الأمر بالمعروف بمنطقة الجوف الشيخ رزق المشفى لـ«الحياة»، أنه بناء على ما توافر للهيئة من معلومات تم ضبط الوافد وهو من جنسية عربية مساء أول أمس، وأن الوافد قام بفتح وإنشاء حساب باسم الفتاة على «تويتر»، ونشر صوراً تخصها، مشيراً إلى أن مثل هذا العمل يعتبر جريمة في انتهاك خصوصية الغير وإساءة للفتاة وفضحها، إضافة إلى كونها تعد من الجرائم المعلوماتية وسيتم اتخاذ إجراءات إلغاء الحساب والتعامل معه بسرية تامة.






مواطنة سعودية تحصل على الجنسية الإسرائيلية.



07-30-2012 01:16"السعودية" متابعة" 
أذاعت أمس الإذاعة الإسرائيلية عن حصول أول سعودية علي الجنسية الإسرائيلية وهي من مدينة جدة بالسعودية وحاصلة علي بكاريوس صيدلية جامعة البتراء الأردن وتدعي ألاء عيسي خلف.

لم يكن قرار الشابة السعودية آلاء خلف ، ابنة مدينة جدة .. بالرحيل عن السعودية وترك كل شيء وراءها والقدوم إلى( إسرائيل) .. للعيش في مدينة الطيرة مع زوجها يوسف سماره .. لم يكن قرارا سهلا

آلاء التي حصلت مؤخرا على شهادة الصيدلة.. تفتح قلبها على مصراعيه وتتحدث عن العيش في مدينة الطيرة .. وتجري مقارنات بين المجتمع العربي المحلي وبين المجتمع السعودي .. ‘الذي يحب مظاهر الفخامة’ .. وتؤكد أنها بدأت رويدا رويدا تتعرف على الدجاج والقطط والكلاب .. التي كانت تخاف منها في السعودية.. ولم تكن تلتقي بها سوى في مكان واحد هو حديقة الحيوانات! ها هي ألاء خلف من جدة، التي أصبحت مواطنة إسرائيلية بكل معنى الكلمة.. تحدثكم عن نفسها وعن زوجها وبيتها في الطيرة وفي جدة.. وعن حلمها بأن يعم السلام حتى تتمكن من زيارة أهلها بشكل حر متى تريد.

حب في الجامعة لا زالت آلاء عيسى خلف.. ابنة مدينة جدة في السعودية سابقا وابنة مدينة الطيرة في المثلث حاليا..

تذكر جيداً اللقاء الأول الذي جمع بينها وبين زوجها يوسف سماره من الطيرة.. حين كانا طالبين على مقاعد الدراسة في كلية الصيدلة في جامعة البتراء.. في العاصمة الأردنية عمان. رآني فأعجبته ومن ثم تعرف عليّ .. وتحدث إلي وجها لوجه وتعرف علي وتطورت العلاقة فخطبنا وتزوجنا.. تعرفت عليه عام 2000 وخطبنا في عام 2003 في فندق القدس عمان.. وتزوجنا في 2005 في الطيرة !

أهل آلاء لم يوافقوا في بادئ الأمر على العلاقة بين يوسف وألاء.. ورفضوها بشدة نظراً للقبلية الموجودة إلا أن آلاء قررت إن تحسم مصير مستقبلها بيديها بدعم كبير من زوجها يوسف..

لا شك أن الحديث عن امرأة سعودية، تعيش في (إسرائيل).. وباتت اليوم تحمل الهوية الإسرائيلية أيضا .. هو أمر غير عادي وفيه الكثير من التحدي.. ولكن بالنسبة ليوسف وألاء كل شيء أصبح واقعا وحقيقيا .

تعرفنا ألاء في السطور القليلة القادمة على نفسها وعلى عائلتها في جدة.. وعائلتها في الطيرة، قائلة:’أنا ألاء خلف من جدة في المملكة العربية السعودية, وحضرت إلى عائلة زوجي يوسف في الطيرة وهي عائلة عبد الفتاح سماره.. وتمضي ألاء في حديثها قائلة:’ نجحت حديثا في امتحان الصيدلة النهائي.. وحصلت على رخصة لمزاولة مهنة الصيدلة .. وأنا ابحث حاليا عن عمل في مجال تخصصي’..

سئلت آلاء ان كانت تشعر بأنها تنازلت عن أمور معينة.. كونها قررت القدوم إلى (إسرائيل )والعيش هنا.. فردت قائلة :’ لا أنا لم أتنازل عن شيء .. ربما العادات في بلادي ليست كما هي هنا.. ولكن يجب على الإنسان إن يتأقلم لكي يعرف كيف يعيش..ربما أكون قد ضحيت بأهلي وأنني لن أراهم.. ولكن كنت بين نارين كوني تعرفت على يوسف .. وعرفت أخلاقه الحميدة وعرفت عائلته .. وفي النهاية على الإنسان أن يضحي بشيء.. الحمد لله أنا أرى أهلي في الأردن في كل صيف .. وأتحدث إليهم بالهاتف وأتواصل معهم عبر الانترنت.. صحيح أن الوضع صعب وان الإنسان بحاجة لرؤية أهله.. إلا إنني اعتدت على هذا الأمر’.. 

من جهة أخرى ، قال الخبير نظير مجلي من عرب الداخل "48" أن منح إسرائيل الجواز الاسرائيلي لفتاة سعودية فيه دلالات سياسية كبيرة ويكشف نواياها الخبيثة خاصة وأن قانون الكيان الصهيوني متشدد في منح الجنسية للعرب ، مشيرا الى أن القيادات العربية في الكنيست الاسرائيلي يتداولون خطورة هذا الموقف .






اطرف الكاريكاتيرات حول زيادة رسوم المدارس

الجبيري - صحيفة الجزيرة


خالد كدار - صحيفة الوطن


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


المرزوق - صحيفة الجزيرة


عبدالله صايل - الاقتصادية


صاطي العنزي


عبدالله صايل - الاقتصادية


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


محمد مسعود - صحيفة الوطن


عبدالسلام الهليل - صحيفة الرياض


--


خالد كدار - صحيفة الوطن


الماضي - صحيفة الجزيرة


عبدالله صايل - الاقتصادية











مدير شرطة دبي: نؤيد إصدار قائمة بـ«إخوان الخليج»
 

: ذكر المدير العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم أنه «يؤيد وجود قائمة خليجية تضم أسماء من ينتمون إلى جماعة الإخوان المسلمين في المنطقة، وذلك للحد من خطورتهم، ومن تناقلهم للأموال وغير ذلك من النشاطات المشبوهة». وأضاف أن «كثيراً من الناشطين في هذه الجماعة والمتضامنين معهم هم على قائمة المنع من دخول بلاده». ووفقا لصحيفة الحياة قال الفريق خلفان إنه يدعو إلى «تنسيق خليجي أكبر لمنع نشاطات أفراد الجماعة، وخصوصاً بين السعودية والإمارات والكويت»، وأكد أن أعضاء جماعة الإخوان في دول الخليج العربي «يخططون منذ أعوام طويلة للنيل من بعض الدول الخليجية بالتمرد على الأنظمة الموجودة، واللعب على وتر حقوق الإنسان على رغم أنهم يتمتعون بمزايا اجتماعية عدة». وأضاف: «سقوط تنظيم جماعة الإخوان في مصر سيضعف أتباعهم في دول الخليج، على رغم أنهم استطاعوا تفريخ بعض الأشخاص الذين أصبحت أدمغتهم مغسولة، ورؤاهم تتبع الجماعة من دون تبيّن، وهذا يجعل من الصعب الاستهانة بإخوان الخليج، كون كل شخصية منهم لها أتباع يسيرون خلفها». وأكد خلفان أن أفراد جماعة الإخوان لديهم فهم خاطئ للإسلام. وقال: «تنظيم القاعدة دخل مصر في ظل حكم الإخوان أخيراً، وهم الذين استعانوا به وبما له من سجل إجرامي كبير، والحقيقة أن التنظيم بدعة، وفيه من الخزعبلات الشيء الكثير، فهم فرَّقوا الأمة للأسف وهم يدعون الإسلام، وحين تدقق في أنشطتهم تجد الكذب والتدليس وجرائم القتل، ونشاطهم رفع السلاح في وجه المسلمين». وأوضح أن أفراد الجماعة في مصر «يكفرون الجيش والشرطة مع أنهم مواطنون مصريون ومسلمون، وهذا دليل على الفهم المعوج لديهم للإسلام».

وأضاف: «كان بإمكانهم في مصر تنظيم اعتصامات منظمة لا تخرب ولا تدمر البلاد، ولا تقتل ولا تختطف ولا تعذب، ولكن للأسف لم يعملوا إلا ذلك الدمار». ورأى مدير شرطة دبي أن وقف نشاط الجماعة هو «إيقاف لمخطط يستهدف تقسيم مصر وسيناء»، مشيراً إلى أنهم كانوا يريدون مساعدة إسرائيل في أن تكون سيناء أرض فلسطين البديلة، كما نشر في وسائل الإعلام أخيراً».

وأضاف: «أعتقد أن ما أنجزه الجيش المصري في وقف مخطط الإخوان إنجاز ينافس حرب 1973، وعلى الأميركيين التريث والتأني في سياستهم تجاه الإخوان، ونحن ننظر إلى أن وقفة السعودية والإمارات عززت الموقف المصري، وأن خطاب خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز تجاه مصر لم يكن متوقعاً لا من الغرب ولا من الشرق، وجاء رافضاً تدخل أي طرف في الشؤون المصرية، والهجمة الغربية تجاه مصر كانت شرسة بكل أسف».






بالفيديو.. خطأ تقني للجزيرة يؤدي لفتح الميكروفونات .. والمذيع يقول لوزيرة الاعلام المصرية " هي بلد أبوكي "
 

شن الإعلامى أحمد طه، مذيع قناة الجزيرة، والإعلامى وائل قنديل هجومًا حادًا على وزيرة الإعلام درية شرف الدين علي الهواء عقب إغلاق القناة أثناء تركه الميكروفون مفتوحًا، وقال قنديل خلال الحوار إن "الوزيرة لما أسندت إليها وزارة الإعلام قررت أن تشتغل وزير داخلية"، فيما رد مذيع الجزيرة أن الوزيرة قالت إن القناة، غير مرحب بها فى مصر .

وأضاف المذيع أنه عرض على ضيف الحلقة وقتها وهو الصحفى سليم عزوز هذا الكلام، أنه سيستمر بالحلقة عقب كلام الوزيرة وأنه لو استمر بالحلقة سوف يكون غير مرحب به فى مصر، وأشار المذيع إلى أن الصحفى سليم عزوز رد عليه قائلا: "هى بلد أبوها عشان تقول كده".
فيديو






مصر: ضبط بطة يشتبه بأنها عميل سري


في قضية أثارت حالة من الجدل في مصر، ضبطت السلطات بطة اشتبه أحد المواطنين في أنها تحمل جهاز تجسس. وقال مسؤولون إن رجلاً أحضر البطة المشتبه بها إلى أحد أقسام الشرطة بمحافظة قنا بصعيد مصر الجمعة. وأضاف المسؤولون أن الرجل اشتبه في أن البطة “عميل سري” لأنها كانت تحمل جهازاً إلكترونياً. وقال مدير أمن قنا محمد كمال السبت إن المسؤولين فحصوا البطة والجهاز، مضيفاً أن الأداة لم تكن متفجرات أو جهاز تجسس، مرجحاً أنها جهاز لتتبع الطائر. ومع تصاعد الاضطرابات في مصر، تثار شكوك السلطات والمواطنون في أي شيء غريب.

ففي وقت سابق من العام الجاري، تقدم أحد حراس الأمن ببلاغ إلى الشرطة بعدما عثر على حمامة قال إنها كانت تحمل ميكروفيلماً. يذكر أنه في ديسمبر الماضي، ضبطت السلطات الأمنية السودانية في منطقة كرينك غرب دارفور نسراً مزوداً بأجهزة تجسس متقدمة إسرائيلية الصنع، بحسب موقع الوئام السعودي. وأوضحت السلطات أن النسر يحمل على جناحيه أجهزة إسرائيلية صغيرة الحجم تعمل بالطاقة الشمسية، ومكتوب عليه باللغة العبرية “الهيئة الإسرائيلية لحماية الطبيعة” الجامعة العبرية القدس.






مفتي مصر السابق: الداعرات في تركيا هن من أوصلن أردوغان إلى السلطة (فيديو)


قال د.على جمعة, مفتى مصر السابق, إن هجوم رجب طيب أردوغان, رئيس الحكومة التركية, على شيخ الأزهر الشريف د.أحمد الطيب مرفوض, مطالبًا إياه بضرورة الاعتذار قائلا: “الأدب حلو ولابد من الإعتذار حتى لا يكرهك العالم أجمع”. وأضاف جمعة: “أن أردوغان نجح فى تركيا بمساندة الخارجين عن القانون من الداعرات, قائلا: “عندما تولى أردوغان عمدة مدينة إسطنبول رعى بيوت الدعارة وسهل الحصول على التراخيص الخاصة بها ومن ثم ساندوه فى نجاحه فى الانتخابات”. وأشار مفتى الديار المصرية السابق إلى أنه يملك الكثير عن أردوغان وملفاته أيضًا وعليه أن يستحى من تطاوله على الإمام الأكبر وإلا سيكون لنا وقفة حاسمة ضده.

من جانبه عقب حمدى الفخرانى, البرلمانى السابق, على الهجوم بتقدمه إلى محكمة القضاء الإدارى لرفع دعوى قضائية لقطع العلاقات الدبلوماسية مع تركيا ردًا على تجاوزات قياداتها تجاه مصر ودعمهم لجماعات الإرهاب فى مصر. وقال الفخرانى: “أردوغان آخر من يتحدث عن الإسلام والدفاع عنه لأنه يدافع الإرهابيين ويوفر لكل المكان الأمن بجنوب تركيا, مشيرًا إلى أن “القرد خان” فى إشارة منه لأردوغان نجح فى أخونة الجيش التركى والسيطرة على كل مقدرات الدولة وأيضًا احتواء البلطجية للدفاع عن استبداده قائلا: “القرد خان يحتوى البلطجية والإرهابيين للدفاع عن جنوب تركيا”.
وأضاف الفخرانى عن أن أردوغان أيضًا يرعى بيوت الدعارة ومحلات بيع الخمرة, قائلا: “يدافع عن الإٍسلام فى الوقت الذى يرعى فيه بيوت الدعارة وبيع الخمر الأكشاك”.
فيديو






شركات طيران تلغي رحلاتها الليلية من وإلى لبنان
معلومات عن خروج 14 ألف شخص في يوم واحد معظمهم أوروبيون
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م
قطاع السياحة اللبناني تضرر كثيراً جراء التوترات الداخلية والخارجية


تسببت التحذيرات الأمنية المتوقعة عن توجيه ضربة عسكرية أميركية ضد سوريا، في قيام بعض الدول بإلغاء رحلاتها الليلية من وإلى لبنان، فيما لم تغب تداعيات الضربة "الاستباقية" على قاعات المغادرة في مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت وذلك من خلال زحمة المسافرين من السياح والمغتربين.

ونقلت صحيفة الشرق الأوسط، عن مصدر أمني لبناني أن 14 ألف شخص غادروا لبنان يوم الخميس الماضي ومعظمهم أوروبيون.

وعلى الرغم من أن هذا المشهد المزدحم ليس غريبا أو جديدا في لبنان بعد فترة العطلة في فصل الصيف، فإن الخوف من أي انعكاسات سلبية للضربة على لبنان جعل الكثير من المسافرين يعمدون إلى طلب تعديل مواعيد حجوزاتهم والاستعجال في المغادرة خوفا من أن تؤثّر أي ضربة عسكرية على سوريا سلبا على بيروت وتحديدا على المطار.

وأكد مسؤول الإعلام في مطار رفيق الحريري الدولي بهجت عواضة أن الأنباء حول الضربة العسكرية ساهمت في زيادة الطلب على تقديم مواعيد المغادرة، لكن هذا الأمر لم يكن متوفرا في كثير من الحالات، لا سيما في مرحلة الذروة مثل هذا الشهر الذي تكون فيه الحجوزات كاملة ولا مكان لأي حجز إضافي.

وقررت شركات طيران تابعة لبعض الدول ولا سيما تلك التي لها علاقة بشكل أو بآخر بالضربة العسكرية على سوريا، تعدّل في مواعيد رحلاتها من وإلى لبنان تجنبا لإبقاء طائراتها ليلا في المطار، فيما أطلقت دول أخرى تحذيراتها لرعاياها طالبة منهم عدم التوجه إلى لبنان أو مغادرته فورا، فيما قررت دولة الكويت، وبعدما طلبت من مواطنيها مغادرة لبنان، إرسال طائرتين لإجلائهم.

وألغت كل من فرنسا وقبرص وبريطانيا رحلاتها الليلية واكتفت بالنهارية منها، فيما لم يتخذ أي قرار بإلغاء الرحلات نهائيا لغاية الآن لا سيّما أن معظم الحجوزات شبه كاملة، وفق ما أكد عواضة.

ودعت كل من بريطانيا والبحرين رعاياهما إلى عدم السفر إلى لبنان، وحذرت بريطانيا من تدهور أمني مفاجئ، فيما نفت شركة الخطوط الجوية البريطانية في بيان لها أن تكون ألغت رحلاتها إلى بيروت، وأوضحت أنها لم تغير جدول رحلاتها بل أبقته على ما هو عليه، مشيرة إلى أن رحلاتها إلى بيروت مستمرة كالعادة، لكننا أصبحنا أكثر ليونة لجهة المسافرين الراغبين بإلغاء حجوزاتهم.

وأعلنت الخطوط الجوية القبرصية، أنها ستلغي رحلاتها المسائية إلى بيروت ليتغير توقيتها إلى الفجر بسبب التوتر الناجم عن احتمال توجيه الأسرة الدولية ضربة عسكرية ضد سوريا.






فيديو: شاعر يخاطب معلم شهداء سوريا!




شيلة حزينة تم بثها عبر موقع يوتيوب، نعي لشهداء سوريا، يخاطب فيها الشاعر معلم الطلاب السوريين في المدرسة، عنوانها “يا مدرس الطلاب”.
فيديو






نجاة رئيس الوزراء اليمني من محاولة اغتيال

تعرض موكب رئيس الوزراء اليمني محمد سالم باسندوه مساء اليوم لإطلاق رصاص كثيف في منطقة الحي السياسي بالعاصمة اليمنية صنعاء، بحسب مصدر رفيع في مكتب رئيس الوزراء.

وقال المصدر إن "مسلحين يستقلون سيارة كانت تسير ببطء أمام موكب رئيس الوزراء، أثناء عودته إلى منزله، يستقلها مسلحون مجهولون قاموا بإطلاق الرصاص بكثافة على الموكب".
وأكد المصدر أن "المسلحين لاذوا بالفرار، ولم تحدث أي إصابات".

ولم يصدر تعقيب رسمي من السلطات اليمنية على الحادث.







"أماني" يحذر من تدمير الجيوش العربية

السفير مجتبى أماني
القاهرة / صرح السفير "مجتبى أماني" رئيس بعثة رعاية المصالح الإيرانية في مصر، اليوم السبت، أن طهران ترى أن هناك مخططا للقضاء على الجيوش العربية القوية داخل المنطقة بأشكال مختلفة، ابتداءا من العراق وسوريا، لتحقيق المزيد من الأمن للكيان الصهيوني.

وأضاف أماني في تصريحات له، تعليقا على الوضع الراهن داخل المنطقة والتهديدات الأمريكية بشن هجوم على سوريا، إن هذا مخطط معروف يواصل أعداء المنطقة العمل من أجله بشكل مستمر وفى كل الأحيان.

وحول موقف إيران حال وقوع هجوم أمريكي على سوريا، قال أماني إننا أبلغنا رفضنا الشديد لأي تدخل أمريكي في هذا الشأن، وحاولنا كثيرا منع أمريكا من التدخل في شؤون الشرق الأوسط، وقد أوضح القائد الأعلى للثورة الإيرانية، إن الولايات المتحدة سوف تندم بشدة حال إقدامها على ذلك الهجوم أكثر من ندمها جراء تجربتها بالعراق وأفغانستان.

وقال، إن نية الهجوم الأمريكي على سوريا كانت موجودة قبل وقوع هذا الحادث الكيماوي المزعوم، حيث رأينا وتابعنا منذ نحو شهرين تحركات عدة وأسفارا كثيرة لمسؤولين عسكريين وأمنيين أمريكيين إلى دول داخل المنطقة المناهضة لنظام الرئيس بشار الأسد وبخاصة رحلاتهم للكيان الصهيوني وبعض الدول الأخرى.






الحلقي: الجيش السوري مستعد ويده على الزناد


أكد رئيس الوزراء السوري وائل الحلقي أن الجيش السوري "على أهبة الاستعداد" و"يده على الزناد"، لمواجهة الضربة العسكرية التي يهدد بها الغرب رداً على هجوم كيماوي يتهمون النظام بتنفيذه في ريف دمشق.

ونقل التلفزيون الرسمي السوري عن الحلقي قوله إن "الجيش العربي السوري على أهبة الاستعداد ويده على الزناد، لمواجهة كل التحديات وأي سيناريو يريدون تنفيذه".






الأمم المتحدة: خلاصة "الكيماوي" بعد النتائج


أعلن الناطق باسم الأمين العام للأمم المتحدة مارتن نيزيرسكي أن خلاصة التقرير بشأن استخدام الأسلحة الكيماوية في سوريا ستقدم فور الحصول على نتائج، مشيراً إلى أنه لا توجد مهلة محددة للانتهاء من التحليل ولا لصدور النتائج، وأن المفتشين الدوليين لن يخرجوا بـ"أي استنتاج" قبل صدور النتائج.

وأضاف أن فريق التحقيق سيعود إلى سوريا خلال الأيام المقبلة لاستكمال عمله، منوهاً إلى أن الفريق بذل وسيبذل كثيرا من الجهود.

وأوضح نيزيرسكي أن بعثة الأمم المتحدة قادرة فقط على التأكد من استخدام سلاح كيماوي، وأنها جمعت عنيات وستقوم باختبار هذه العينات بشكل غير منحاز، وأن كل التفاصيل ستجمع في تقرير واحد.

وشدد نيزيرسكي على أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قال إن ما من بديل عن الحل السياسي وأن الحل العسكري ليس خياراً.

وقال إن عمليات الإغاثة والمساعدات الإنسانية في سوريا لن تتوقف، ولا يمكن للأمم المتحدة أن تنسحب من سوريا في حال تم توجيه ضربة عسكرية لها.







صحف عربية: فرار مسؤولين سوريين، و"مرسي سايب وراه رجالة"

 

 هيمن الملف السوري، وبلا منازع، على صدارة الصحف العربية الصادرة، الأحد، بعد طلب الرئيس الأمريكي، باراك أوباما، موافقة الكونغرس على هجوم عسكري ضد نظام دمشق، ومن أبرز العناوين التي تناولتها الصحف: روسيا ترجئ امدادات الاسلحة لسوريا بسبب عدم دفع ثمنها، و"السعودية جهزت لهجوم بري من شمال الاردن"، و"أمريكيون يحتجون على الضربة العسكرية ضد سوريا."

الشرق الأوسط

ونشرت الصحيفة السعودية تحت عنوان: دمشق: انتشار عسكري في المزة وإخلاء محيط المطار.. ومدارس تتحول إلى مقرات أمنية.. وسائل إعلام النظام توحد بثها.. والحلقي: يد جيشنا على الزناد

تعيش العاصمة دمشق تحت وطأة حالة قلق وترقب ثقيلين في انتظار ضربة عسكرية محتملة هددت بها الولايات المتحدة نظام الرئيس بشار الأسد عقابا له على استخدام السلاح الكيماوي في الغوطة الشرقية. وتحت هذا القلق تتباين ردود الفعل وتتناقض، ما بين فريق يرى فيها خلاصا من بطش سلاح النظام الثقيل الذي دمر كامل المناطق الساخنة، وفريق يسكن المناطق الهادئة نسبيا ويخشى من تدميرها بالتدخل الخارجي.

القدس العربي

روسيا ترجئ امدادات الاسلحة لسورية بسبب عدم دفع ثمنها

وجاء في التفاصيل المنشورة بالصحيفة اللندنية: ذكرت صحيفة (كوميرسانت) الروسية السبت أن روسيا أرجأت تزويد سورية بطائرات مقاتلة ومنظومة الدفاع الجوي الصاروخية "اس-300″ بسبب أن دمشق لم تسدد ثمنها.

وقالت الصحيفة، نقلا عن مصدر لم تسمه في شركة (روسوبورون اكسبورت) الحكومية الروسية المسؤولة عن صادرات الاسلحة، إنه لن يتم تسليم 12 طائرة مقاتلة (ميج 29 ام /ام 2) التي كانت روسيا وافقت على بيعها لسورية قبل العامين 2016-2017.

وأضافت الصحيفة، في تقريرها الذي اوردته وكالة (ريا نوفوستي) أنه بالرغم من التوقيع على الصفقة في العام2007 ، الا أنه تم تأجيل عملية الشحن بسبب أمور فنية، ثم تم تعليقها بعدما سددت سورية فقط 30% من ثمن الطائرات لموسكو.

وبعنوان: مسؤولون سوريون فروا إلى بيروت" نشرت صحيفة "السياسة" الكويتية:

نشر عدد من المواقع الالكترونية معلومات عن تهريب عدد من المسؤولين السوريين عائلاتهم من سورية الى لبنان قبل بدء العملية العسكرية الغربية المرتقبة ضد قوات النظام السوري, وهو ما يؤشر لإنهيار في صفوف أركان نظام البعث.

ووفقا للمعلومات فإن عائلة الضابط السوري جامع جامع المتورط بجريمة اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق الشهيد رفيق الحريري انتقلت الى لبنان وتقيم في العاصمة اللبنانية بيروت, لكن ليس في الضاحية الجنوبية.

الوفد

نشطاء لأوباما: مرسي سايب وراه رجالة!

وفي تفاصيل ما جاء بالصحيفة المصرية: سقط قناع الرئيس الأمريكى بارك أوباما، رئيس أكبر دولة تزعم انها حامية حمى الحرية والديمقراطية في العالم ، بعد إعلانه بشكل مباشر توجيه ضربة محددة إلى دولة سوريا ردعا للرئيس السوري بشار الأسد بحجة الرد على استخدام الرئيس السوري للأسلحة الكيماوية مع المعارضين له، ومطالبته للكونغرس الأمريكي بالموافقة على توجيه الضربة، في محاولة لإعطاء غطاء شرعي لما يفعله من تدخل في شئون المنطقة وتدشين حرب جديدة.

وأضافت الصحيفة: "وأبدى العديد من النشطاء على "تويتر" السخرية من خطاب أوباما الذى اعتبروه يعبث بالبشر ويبيح لنفسه ما ينتقد عليه الآخرين من تخطي لحقوق الإنسان وتدخل في شؤون البلاد ومعاقبة الدول دون أي غطاء قانوني، وشبهه البعض من المصريين بأنه انتهج طريق الرئيس المصري المعزول محمد مرسى، وذلك بعد أن رصدوا له تناقضا في كلامه وأفعاله، وحلل البعض خطابه باحتوائه على خلل، ووصفه البعض بأنه "وريث مرسي".


السوسنة

السعودية جهزت لهجوم بري من شمال الاردن

ونشرت الصحيفة الأردنية: كشفت صحيفة الوطن السورية القريبة من نظام الرئيس بشار الأسد، أن المملكة العربية السعودية جهزت لهجوم بري من شمال الأردن، يتزامن مع الضربة العسكرية الغربية المرتقبة ضد دمشق.

وقالت صحيفة الوطن، في خبر مقتضب بثته على صحفتها على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، إن الهجوم السعودي سيشارك فيه (3000) جندي تم تدريبهم على أيدي قوات مشاة البحرية الأميركية "المارينز."

ونشرت "الرياض" السعودية تحت عنوان: أمريكيون يحتجون على الضربة العسكرية ضد سوريا

تظاهر مئات الأمريكيين أمام البيت الأبيض في واشنطن احتجاجا على الهجوم العسكري الذي يحتمل أن تشنه الولايات المتحدة على سوريا.

وردد المتظاهرون بصوت عال هتافات ضد الهجوم على سوريا ورفعوا لافتات صفراء وملصقات تطالب الإدارة الأمريكية بالعدول عن شن هجوم على سوريا. ومن بين الشعارات التي رفعها المتظاهرون "لا لشن حرب على سوريا" و "ارفعوا أيديكم عن سوريا" و "العراق ، ليبيا، سوريا -حرب لا تنتهي من أجل الإمبراطورية".






عمَّان تُبلِّغ واشنطن رسمياً: لن نشارك في توجيه ضربة للأسد


معارضون للضربة العسكرية المحتملة يحرقون علم أمريكا أمس في عمَّان (إ ب أ)

٢٠١٣/٩/١ - العدد ٦٣٧عمَّان – سامي محاسنة

نظام دمشق يتعهد بعدم التعرض للأردن طالما «ظل على الحياد»

أبلغ الأردن الإدارة الأمريكية رسمياً أنه لن يكون منطلقاً لأي أعمال عسكرية برية أو جوية نحو سوريا، كما حصل على تعهد سوري بعدم التعرض له إذا ظل على الحياد حال توجيه ضربة عسكرية أمريكية إلى نظام دمشق.
وقالت مصادر سياسية أردنية إن عمَّان أجرت اتصالات على أعلى المستويات بمرجعيات أمريكية وأكدت لها أنها لن تسمح باستخدام الأراضي الأردنية أو سماء المملكة الهاشمية لتسهيل مهمة توجيه ضربة عسكرية لنظام بشار الأسد.
وأوضح مصدرٌ فضَّل حجب اسمه لحساسية الموقف، أن الأردن أبلغ الولايات المتحدة أن أراضيه وقوته العسكرية وقواعده لن تُستخدَم إلا للدفاع عن سيادة الدولة الأردنية، وأشار المصدر إلى تفهُّم الإدارة الأمريكية لحساسية الموقف الأردني.
رسائل متبادلة

وعلى صعيدٍ ذي صلة، وصلت رسائل من النظام السوري إلى الحكومة الأردنية لطمأنتها إلى عدم التعرض لها إن بَقِيَت على الحياد ولم تسمح للقوات الأمريكية باستخدام أراضيها أو قواعدها الجوية في الضربة العسكرية المحتملة.
وتوقعت مصادر «الشرق» أن يكون الأردن رد الرسالة إلى سوريا من خلال اتصالٍ أجراه وزير الخارجية وشؤون المغتربين، ناصر جودة، مع نظيره الإيراني، محمد جواد ظريف، قبل يومين ولم يُعلَن عنه إلا في وسائل الإعلام الإيرانية.
سياسياً، يقيم ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية والنقابات والهيئات والمؤسسات الوطنية الأردنية اعتصاماً أمام السفارة الأمريكية في عمَّان تحت شعار «العدوان على سوريا عدوان على الأردن والأمة العربية» في السادسة من مساء اليوم الأحد لرفض أي ضربة عسكرية أمريكية لسوريا، وكان ناشطون محسوبون على هذه الأحزاب نظموا احتجاجاً أمام السفارة أمس السبت وحرقوا خلالها العلم الأمريكي.
بدوره، طالب النائب حسن عجاج عبيدات حكومة بلاده بتزويد أهالي لواء بني كنانة والرمثا والمفرق بالأقنعة وحماية حدود الدولة.
أمنياً، أفادت مصادر أن الجيش الأردني وزَّع أقنعة للغاز على جنوده في الوحدات القتالية الموجودة على الواجهة الأردنية السورية خاصةً قوات حرس الحدود تحسباً لأي طارئ أو لأي استخدام للغازات الكيماوية.
تحذيرات شعبية

وفي سياق الموقف الشعبي الذي مازال يدين أي ضربة عسكرية أمريكية لسوريا خلال الأيام المقبلة، حذر بيانٌ صادرٌ عن متقاعدين عسكريين وتيارات سياسية أردنية من أي محاولة لاستخدام الجيش الأردني في «غزو الجنوب السوري».
وأكد البيان الذي أصدرته اللجنة الوطنية العليا للمتقاعدين العسكريين وتيار المؤتمر الوطني الأردني وتيار أبناء الحرَّاثين أنهم لن يصمتوا على استخدام الأراضي الأردنية في تنفيذ أي عدوان على أية دولة عربية، وقال البيان «لن نسكت على استعمال قاعدة الأزرق الجوية من قِبَل سلاح الجو الأمريكي لضرب دولة عربية».

وقال البيان الذي حمل لغة شديدة اللهجة وتحذيرية إنه «لا شرعية لمن يخاطر بأمن الأردن ولا ولاء لمن يزج بجيشنا في المجهول».
وتابع البيان «بدأنا نلحظ رضوخ النظام الأردني لضغوطات خارجية ما أدى إلى تورطه استخبارياً ولوجستياً وبشرياً في دعم تنظيمات لن يلبث أن يرتد خطرها على الأردن نفسه».

وفي السياق نفسه، يقيم ائتلاف الأحزاب القومية واليسارية والنقابات والهيئات والمؤسسات الوطنية الأردنية اعتصاماً أمام السفارة الأمريكية في عمَّان تحت شعار «العدوان على سوريا عدوان على الأردن والأمة العربية» في السادسة من مساء اليوم الأحد لرفض أي ضربة عسكرية أمريكية لسوريا.
بدوره، طالب النائب حسن عجاج عبيدات حكومة بلاده بتزويد أهالي لواء بني كنانة والرمثا والمفرق بالأقنعة وحماية حدود الدولة.
وأفادت مصادر أمنية أن الجيش الأردني وزع أقنعة للغاز على جنوده في الوحدات القتالية الموجودة على الواجهة الأردنية السورية خاصةً قوات حرس الحدود تحسباً لأي طارئ أو لأي استخدام للغازات الكيماوية.
استعدادات خاصة

رسمياً، توقع الأردن دخول أعداد كبيرة من اللاجئين السوريين إلى أراضيه جراء أي تداعيات أو تصعيد في الأزمة السورية على ضوء الحديث عن توجيه ضربة عسكرية أمريكية لسوريا.
وأكد رئيس الوزراء، الدكتور عبدالله النسور، أن «المملكة لن تكون منطلقاً لأي عمل عسكري ضد سوريا، وأن الأردن ليس طرفاً في الأزمة السورية».
غير أنه قال، خلال ترؤسه اجتماع اللجنة التوجيهية العليا لشؤون اللاجئين السوريين، إن «حماية حدودنا وسلامة مواطنينا تتطلب اتخاذ الاحتياطات اللازمة والاستعداد لكل الاحتمالات».
وبحثت اللجنة التوجيهية العليا لشؤون اللاجئين السوريين إمكانية استكمال إنشاء وتجهيز مخيم جديد لاستقبال اللاجئين السوريين بالتنسيق مع المؤسسات الدولية المعنية مع رفع القدرة الاستيعابية لمخيم الزعتري الموجود في صحراء محافظة المفرق شمال شرق البلاد، الذي يستقبل حالياً 130 ألف لاجئ، إلى 150 ألفاً، وذلك بهدف استيعاب أعداد كبيرة من اللاجئين المتوقع دخولهم إلى المملكة جراء أي تداعيات أو تصعيد في الأزمة السورية.

الدول المجاورة لسوريا في حالة تأهب قصوى







الحر: سنكون على علم بالمواقع التي سيستهدفها التحالف
أمهل عناصر النظام المحاصرين في مطار كويرس بريف حلب 24 ساعة للاستسلام
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م

أكد اللواء سليم إدريس رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش السوري الحر أن الضربات الجوية التي ستقوم بها قوات التحالف لا تحسم وحدها المعركة في سوريا، مشددا على أن الحسم بيد السوريين أنفسهم.

وأضاف أن الجيش الحر جاهز للسيطرة على المواقع العسكرية لقوات النظام بعد الضربة، مشيرا إلى أن الحر سيكون على علم بالمواقع التي ستستهدف من قبل التحالف.

وفي الوقت ذاته وبينما تتواصل الجهود الدولية للرد على ضرب النظام السوري الغوطة الشرقية بالسلاح الكيماوي، واصل النظام عملياته العسكرية في مناطق مختلفة من سوريا، ولا يزال يستعرض جاهزيته العسكرية على شاشة التلفزيون السوري تارة وعلى الشعب تارة أخرى بقصف عدد من المناطق في سوريا

حيث دارت اشتباكات في أحياء بالعاصمة السورية دمشق بين الجيش الحر وقوات النظام، وأمهل الجيش الحر عناصر النظام المحاصرين في مطار كويرس بريف حلب أربعاً وعشرين ساعة للاستسلام.

و قصفت قوات النظام حيي جوبر وزملكا بالتزامن مع اشتباكات عنيفة بين الجيش الحر وجيش النظام في عدد من المناطق في ريف دمشق سيما المعضمية ومداخل حي اليرموك وحي التضامن وحي جوبر بحسب شبكة شام الإخبارية.

هذا وسقط عشرات من القتلى والجرحى جراء غارة جوية بالطيران الحربي التابع لقوات النظام على مدينة الميادين. وتعرضت الدار الكبيرة في حمص وتلبيسة في ريف المدينة لقصف مدفعي مكثف.

وبالمدفعية الثقيلة والهاون قصف النظام الدار الكبيرة في حمص، بينما تمكن الجيش الحر من تحرير محطة القطارات في البحارية في الغوطة الشرقية، ودمر عددا من مقار قوات النظام فيها، وقصف بالهاون مساكن الضباط وأسقط عدداً من القتلى في صفوفهم في السفيرة في جنوب حلب.

كما استهدف الجيش الحر في منطقة الدير سلمان في الغوطة الشرقية، تجمعات قوات النظام بالمدافع المحلية والرشاشات الثقيلة وسط اشتباكات عنيفة بحسب شبكة شام الاخبارية.






الضربة اليوم.. وروسيا تعرض على الأسد التنازل واللجوء إلى إحدى سفنها

محمد المداح (واشنطن)

أعلن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أمس قراره بتوجيه ضربة عسكرية ضد النظام السوري، لكنه طلب تفويضا من الكونغرس، وهو ما يعني فعليا أن الضربة ليست وشيكة، رغم أنه أشار إلى أنها قد تكون غدا (اليوم) أو الأسبوع المقبل أو بعد شهر.
وقال أوباما في كلمة ألقاها في البيت الأبيض بينما وقف إلى جانبه نائبه جون بايدن: «قررت اتخاذ التدابير العسكرية ضد سوريا، لكن تدابيرنا ستكون محدودة من حيث المدة والنطاق وسنحمل نظام (الرئيس السوري بشار الأسد) مسؤولية استخدام الأسلحة الكيميائية».. وأوضح أنه سيطلب هذه المرة تفويضا من الكونغرس، وقال: «أملك السلطة باتخاذ هذا القرار لكن سيكون البلد أقوى إن اتخذنا معا هذا القرار». وأضاف: «سأسعى للحصول على إذن من ممثلي الشعب في الكونغرس لاستخدام القوة» ، لافتا إلى أنه دعا الكونغرس للعمل على عقد جلسة للتصويت خلال الأيام المقبلة.
وتابع موجها خطابه إلى أعضاء الكونغرس: «أطلب منكم أن تقوموا بهذا التصويت خدمة للأمن القومي.. إن أمننا وقيمنا لا تمكننا من غض النظر عن قتل الأبرياء وديمقراطيتنا أقوى عندما يتحرك الرئيس والشعب».
واستطرد قائلا : «قواتنا موجودة في المنطقة وهي جاهزة لضرب سوريا في أية لحظة».. مضيفا: إن «قدرتنا لا تتأثر بالوقت، وإن الضربة لسوريا قد تكون غدا أو الأسبوع المقبل أو بعد شهر وأنا مستعد لإعطاء هذا الأمر».
ودعا المجتمع الدولي لدعم ضرب سوريا، بعد أن قال إنه قد يمضي قدما فيه من دون تفويض من مجلس الأمن، مضيفا: إننا سنتحرك بشكل محدود تجاه سوريا ولن ندخل قوات برية، لكننا يجب أن نردع نظام الأسد عن استخدام الأسلحة الكيميائية مجددا.
لكن رئيس مجلس النواب الأمريكي جون بينر ومعه زعماء جمهوريون آخرون قالوا في بيان أصدروه عقب كلمة أوباما: إن المجلس الذي في إجازة صيفية حاليا سيدرس مشروع القانون الخاص بالعمل العسكري في سوريا في الأسبوع الذي يبدأ في التاسع من سبتمبر «أيلول» الحالي.. وجاء في البيان: «بعد التشاور مع الرئيس نتوقع أن يدرس المجلس مشروع قانون في الأسبوع الذي يبدأ في التاسع من سبتمبر. فذلك يعطي للرئيس فسحة من الوقت لعرض مبرراته على الكونغرس والشعب الأمريكي» ..
ومن جهته قال زعيم الجمهوريين في مجلس الشيوخ الأمريكي ميتش ماكونيل : إن الرئيس الأمريكي باراك أوباما أبلغه بأنه سيسعى للحصول على تفويض من الكونغرس باستخدام القوة قبل تنفيذ أي عمليات قتالية ضد سوريا. وأضاف في بيان: يتعزز دائما دور الرئيس كقائد أعلى للقوات المسلحة عندما يحظى بالدعم الواضح من الكونغرس.
وانتقد السناتور جون ماكين عزم الرئيس أوباما على توجيه ما سماها «ضربة تجميلية» إلى سورية، داعيا إلى تدخل أمريكي أكبر يسقط نظام الرئيس السوري بشار الأسد.
وقال في حديث إلى شبكة إن بي سي «يبدو أن الرئيس يريد نوعا من الضربة التجميلية، أي إطلاق بضعة صواريخ ثم القول حسنا لقد ردينا». وتابع ماكين «أنه الرئيس نفسه الذي كان يقول قبل سنتين أن على بشار الأسد أن يتنحى، وهو الرئيس نفسه الذي قال إن استخدام الأسلحة الكيميائية يعتبر تجاوزا للخط الأحمر.. هل رسم الخط الأحمر بحبر خفي». ويدعو ماكين منذ أشهر عدة إلى تسليم المعارضين السوريين السلاح وإقامة منطقة حظر جوي، ودخول الأراضي السورية من تركيا في مايو الماضي حيث التقى رئيس أركان الجيش السوري الحر سليم إدريس. ويتعارض موقف ماكين مع مواقف الكثيرين من أعضاء الكونجرس الذين يخشون تورطا في الحرب السورية. وتابع ماكين «اعرف أن الأمريكيين عانوا من الحرب في العراق وأفغانستان إلا أنني أعتقد أن بإمكاننا أن ننتصر من دون المجازفة بحياة أي أمريكي»، داعيا إلى قصف «المطارات الستة» التي تستخدمها قوات النظام. وأضاف أنه لمن المعيب بالنسبة إلينا أن اللواء إدريس والجيش السوري الحر لم يتلقيا أي سلاح أمريكي.
وأبلغت «عكاظ» مصادر استخباراتية في واشنطن أن روسيا بعد أن أدركت جدية الولايات المتحدة في توجيه ضربة موجعة لنظام الرئيس السوري بشار الأسد وأن فرص بقائه في السلطة باتت ضئيلة للغاية عرضت عليه التنحي واللجوء الى احدى سفنها المتمركزة في البحر الأبيض المتوسط.






مجلس الشيوخ يصوت في 9 سبتمبر على إجازة ضرب سوريا
سيصوت على القرار خلال الأسبوع الثاني من سبتمبر كأقصى حد كما طلبت إدارة أوباما
الأحد 25 شوال 1434هـ - 1 سبتمبر 2013م
صورة أرشيفية- مجلس الشيوخ الأميركي

تنطلق الأسبوع المقبل المناقشات البرلمانية في مجلس الشيوخ الأميركي بشأن مشروع قرار يجيز استخدام القوة في سوريا، وفق ما أعلن السبت، زعيم الأكثرية الديموقراطية الذي وعد بإجراء تصويت حول المسألة في الأسبوع الثاني من أيلول/سبتمبر.

وقال هاري ريد زعيم الديموقراطيين في مجلس الشيوخ إن المجلس "سيدخل مباشرة في هذا النقاش الجوهري، مع جلسات استماع عامة واجتماعات لإعلام أعضاء مجلس الشيوخ بالتطورات الأسبوع المقبل".

وسيتم تنظيم جلسات الاستماع من جانب لجنة الشؤون الخارجية في مجلس الشيوخ كما يشارك فيها مسؤولون رفيعو المستوى في الإدارة الأميركية.

وأضاف ريد أن "مجلس الشيوخ سيصوت على القرار خلال أسبوع التاسع من أيلول/سبتمبر، كأقصى حد، كما طلبت إدارة أوباما".

ونشر البيت الأبيض السبت مشروع قرار يرمي الى السماح باستخدام القوة لوقف الهجمات الكيماوية وتفادي حصولها مستقبلا. أما مجلس النواب الذي يسيطر عليه الجمهوريون فسيبدأ مناقشاته في التاسع من أيلول/سبتمبر، وفق ما أعلن رئيسه جون باينر.







بي بي سي: النظام السوري استخدم قنابل فوسفورية ضد مدرسة ..واشنطن بوست:
الأسد شرع في استخدام السجناء السياسيين دروعا بشرية

جوزيف حرب (الترجمة)

نشرت صحيفة واشنطن بوست تقريرا أمس قالت فيه إن االبيانات القوية اللهجة التي صدرت من واشنطن خلال الساعات القليلة الماضية.. دفعت معظم المحللين والمراقبين إلى التأكيد بأن الضربة العسكرية الأمريكية ضد سورية قد تحصل قبل نهاية الأسبوع الحالي وحتى في غضون ساعات.
وأضافت الصحيفة أن إدارة أوباما لم تترك أي مجال يشير إلى أنها يمكن أن تنتظر، كونها لا تخطط لإجراء أية مشاورات مع الكونجرس، ولا حتى انتظار مجلس الأمن الدولي وما قد يصدر عن فريق المفتشين الدوليين على الأسلحة الكيماوية، الذي غادر دمشق صباح أمس.
وفي مجال آخر، ذكرت البوست أن الإدارة الأمريكية تتخوف من التقارير الاستخباراتية التي أكدت أن الرئيس السوري بشار الأسد شرع في نقل أعداد كبيرة من السجناء السياسيين إلى مواقع قد تستهدفها الضربات الأمريكية وذلك لاستخدامهم كدروع بشرية.
وأوضحت أن كثيرين من سكان دمشق أكدوا أنهم شاهدوا حافلات تنقل آلاف السجناء إلى مثل هذه المواقع، كما أن أعضاء في الائتلاف الوطني السوري قالوا إن النظام الفاشي يجمع ناشطين ومدنيين معتقلين داخل مواقع عسكرية يمكن أن تكون أهدافا للضربات الأمريكية.
إلى ذلك، قالت صحيفة (ستارز إند سترايبس) أمس إنه في الوقت الذي تؤكد الإدارة الأمريكية أن الضربة العسكرية ضد سورية ستكون محدودة، يقول محللون إن أي هجوم أمريكي سيؤدي حكما إلى المزيد من التورط ومن بذل المزيد من الجهود للمساعدة على توصيل المعارضة المعتدلة إلى السلطة.
ونقلت الصحيفة عن «مايكل دوران» المحلل لدى «مركز سابان للسياسة الشرق أوسطية» قوله «بالنسبة للرئيس أوباما فإن سياسة تغيير النظام تبدو الطريق الأسرع للخروج من الأزمة، الأمر الذي يقود إلى المزيد من التورط العسكري».
في هذا الوقت ذكرت شبكة بي بي سي البريطانية أمس أن النظام السوري استخدم قنابل حارقة من نوع «نابالم» ضد مدرسة في شمال سورية، الأمر الذي أسفر عن إصابة عدد كبير من التلاميذ بحروق بليغة في أجسادهم. ونقلت الشبكة عن شهود عيان أن طائرة حربية سورية حلقت مرات عدة في أجواء المنطقة كما لو أنها كانت تبحث عن هدف قبل أن ترمي القنبلة الحارقة على المدرسة.






هددت بإسقاط أي هدف على بعد مئات الكيلومترات
إيران تنشر أنظمة صاروخية ورادارات في 4 آلاف نقطة

قنا- طهران:
 قال قائد سلاح الجو الإيراني اللواء الركن فرزاد إسماعيلي إن بلاده نشرت أنظمة صاروخية ورادارات حديثة محلية الصنع في حوالى 4 آلاف نقطة، محذراً من أن سلاح الجو الإيراني سيسقط أي هدف يقترب من المواقع الإستراتيجية والحيوية والنووية الإيرانية على بعد مئات الكيلومترات.

وذكر "إسماعيلي" لقناة "العالم" التلفزيونية الإيرانية اليوم أنه بالتعاون مع الجيش والحرس الثوري نشرنا أنظمة جديدة للدفاع الجوي في المواقع الحيوية والإستراتيجية والنووية في جنوب شرق وجنوب غرب البلاد، وسنقوم بإسقاط الأهداف على بعد مئات الكيلومترات ويبلغ عدد مواقع الانتشار فيها قرابة الأربعة آلاف موقع.

وأضاف أن قواته ترصد حركة الملاحة في المنطقة على مساحات واسعة، وكشف عن رادارات غير قابلة للرصد، وأخرى مخصصة للأهداف المنخفضة، إضافة إلى أنظمة الاتصال الآمنة والتنصت الإلكتروني التي اعتبرها من أسرار الدفاع الجوي.

وكشف "إسماعيلي" عن تطوير أجيال من الطائرات بدون طيار، قادرة على القيام بمهام خاصة وإستراتيجية ورصد الأهداف بدقة والتحليق لمسافات طويلة.

وحول الجانب الصاروخي الردعي أشار إلى العمل على عدد من الأنظمة التي دخلت الخدمة وأخرى مازالت في طور التجارب الأولية، ومنها منظومة باور إس - 373، التي يؤكد الخبراء أنها توازي منظومة إس 300 الروسية الصنع.

وقال "إسماعيلي" إنه يجري العمل على منظمة "باور -373" التي تم إنجاز نظامها الداخلي والتجارب الأولية، إضافة إلى العديد من أنظمة الصواريخ التكتيكية المتوسطة، مشيراً إلى تركيب صاروخ صياد على منظومة "إس – 200" بعد تكييفه.

وأشار إلى المناورة الموسعة التي تعتزم وحدات الدفاع الجوي القيام بها خلال النصف الثاني من العام الإيراني الجاري، يبدأ في 21 مارس المقبل، بالتعاون مع مختلف أفرع القوات المسلحة الإيرانية في مناطق جبلية معقدة التضاريس وبتكتيكات تختلف عما سبقها من مناورات.








استراليا تتولى رسمياً رئاسة مجلس الأمن الدولي

واس - كانبيرا
الأحد 01/09/2013

تولت استراليا رسمياً اليوم الأحد، رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر سبتمبر، في وقت يتحضر فيه العالم للرد على الهجمات الكيماوية التي التي أودت بحياة المئات من المدنيين السوريين الأبرياء في الغوطة الشرقية بريف دمشق.
وفي هذا السياق تعهد رئيس الوزراء الاسترالي، كيفن راد، بالسعي إلى تحقيق توافق دولي حول الملف السوري، عبر استخدام كل السبل المتاحة.







رسمياً.. "أوباما" يطلب من الكونجرس الموافقة على ضرب سوريا


طلب الرئيس الأمريكي باراك أوباما رسمياً موافقة الكونجرس على القيام بعمل عسكري في سوريا، بهدف منع الحكومة السورية من شن هجمات باستخدام أسلحة كيميائية، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي".

وجدد "أوباما" اتهامه لحكومة الرئيس السوري بشار الأسد بالمسؤولية عن شن هجوم بغازات سامة في ضواحي دمشق الأسبوع الماضي.

وكان الرئيس الأمريكي قد أعلن السبت قراره غير المتوقع بالسعي إلى الحصول على دعم الكونجرس لأي تدخل عسكري محتمل ضد دمشق.

وتقول الولايات المتحدة إن الحكومة السورية نفذت هجوماً بأسلحة كيماوية في 21 أغسطس أسفر عن حوالي 1429 قتيلاً.

لكن الحكومة السورية تنفي مسؤوليتها عن الهجمات وتشير بأصابع الاتهام إلى مسلحين معارضين لـ"الأسد".

ولا يزال الكونجرس في إجازته الصيفية حتى التاسع من سبتمبر.

لكن أعضاء في الكونجرس رحبوا بقرار أوباما السعي إلى الحصول على موافقتهم.

وأعرب هاري ريد، زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ، عن اعتقاده أن التدخل العسكري في سوريا مبرر وضروري.







إسرائيل: الضربة الأمريكية ستبدأ الليلة أو غداً بـ 100 صاروخ توماهوك


قالت صحيفة يديعوت أحرونوت الإسرائيلية الصادرة باللغة العبرية إن ضربة عسكرية أميركية ضد سوريا “ستنفذ هذه الليلة أو الليلة القادمة على أبعد تقدير”.
وأضافت الصحيفة أنه ستستخدم في هذه الضربة “100 صاروخ توماهوك لضرب 50 هدفاً داخل الأراضي السورية”.
ونقلت الصحيفة عما نشرته قيادة الجبهة الداخلية في إسرائيل أن ما يزيد على 80 في المائة من الملاجئ في إسرائيل غير مؤهلة لضربة عسكرية سورية مضادة قد يستخدم فيها السلاح الكيماوي”.








الإندبندت: إيران هي الهدف الحقيقي للضربة العسكرية في سوريا


رئت صحيفة الإندبندت البريطانية في مقال لروبرت فيسك، أن “إيران تحمي أكثر من اي وقت مضى الحكومة السورية، وبالتالي إنتصار بشار الأسد هو إنتصار لإيران أيضاً، لافتاً الى أن “الغرب سيتدخل عسكريا في سوريا لأنه لن يسمح بإنتصار إيران التي أصبح لها رئيس جديد أكثر إعتدالا من سلفه محمود أحمدي نجاد”. وأوضحت الصحيفة أنه “بما أن إيران عدوة أميركا، لذلك تعتزم الولايات المتحدة الأميركية شن هجوم على سوريا حليفة إيران الوحيدة في العالم العربي”. وإعتبرت الصحيفة أن “السبب الحقيقي للتدخل العسكري الاميركي هو إحراز جيش الاسد إنتصارات ضد الجيش الحر بمساعدة “حزب الله” حليف إيران أيضا، وربما قد يحقق انتصارات أخرى ضد المعارضة التي يسلحها ويدعمها الغرب وبعض الدول العربية”.






غلاف ” الايكونومست ” عن الأسد يُثير الجدل !!

 


Hit Him Hard أي أضربوه بقوة، كتبت الجملة فوق صورة بشار الأسد وخلفه جثث قتلى سوريين. هذا هو عنوان مجلة The Economist غلاف المجلة كان صادماً للكثيرين ما احدث ضجة كبيرة على مواقع التواصل الاجتماعي, وبحسب وسائل إعلامية فقد تلقت الاكونمست الكثير من الانتقادات وفجرت موجة من الجدل بوصفها صحافةً صفراء وبأن الغلاف الذي وصف بالسيء يشكل إهانة للمجلة وتبريرا للحرب فيما وصف مرحبون بالغلاف الرئيس السوري بالإرهابي.

لكن هل هذا امر جديد على المجلة البريطانية ؟








بالصور .. سائقو أوتوبيسات نقل عام يصلبون أنفسهم بواسطة مسامير اعتراضا على فصلهم من العمل


قرر ثمانية من سائقي أوتوبيسات تابعة لإحدى شركات النقل في "باراجواي"، أن يقوموا بصلب أنفسهم على ألواح خشبية بواسطة مسامير، اعتراضاً على قيام إدارة الشركة بفصلهم من العمل، على خلفية تقدمهم بطلب للزيادة في الراتب.

وصرح السائقون المحتجون على قرار شركتهم بفصلهم من العمل، لوكالة أنباء "رويترز" أنهم قاموا بصلب أنفسهم بصورة قاسية ليضمنوا وصول صوتهم للسلطات.

ويعاني السائقون المصلوبون منذ قرابة 15 يوماً من تقرحات وتورم في أيديهم من جراء رشق المسامير، وهم الآن في حالة صحية سيئة، وفقاً لتصريحات أحد أعضاء مجلس الشيوخ في "باراجواي" المتابع للموقف منذ بدايته.

ورغم أن شركة النقل أعلنت عن استعدادها لأن تعيد خمسة من السائقين إلى مواقعهم، ومساعدة الثلاثة الباقين في إيجاد وظيفة مناسبة، إلا أن السائقين أعلنوا استمرار اعتصامهم لحين صدور قرار بعودتهم جميعاً إلى العمل.











لصوص يسرقون الشعر الطبيعى فى الشوارع


صورة تعبيرية
كاراكاس / ظهرت في فنزويلا جماعة متخصصة فى سرقة الشعر الطبيعى وبيعه لمراكز التجميل بأسعار مرتفعة.

وهذه الجماعة التى يطلق عليها اسم "بيرانهاس" نسبة إلى أحد أنواع الأسماك المفترسة التى توجد فى مياه أمريكا الجنوبية، وذلك لأن من يقوم بالسرقة يقوم باتباع الضحية ويقوم بقص الشعر والفرار بعيدا عن الأنظار.

وهذه الجماعة تقوم ببيع هذا الشعر الطبيعى فى مراكز التجميل وصالونات الحلاقة بأسعار مرتفعة من الممكن أن تصل إلى 500 دولار فى حين أن الشعر الصناعى يصل إلى 160 دولار.






وفاة لاعب كرة قدم أرجنتيني بأزمة قلبية أثناء مباراة لفريقه."شاهد الفيديو"



توفي لاعب كرة قدم أرجنتيني بعد إصابته بأزمة قلبية أثناء مباراة فريقه ديبورتيفو لافيرير بدوري الدرجة الرابعة الأرجنتيني، حسبما ذكرت تقارير إعلامية أرجنتينية أمس الأربعاء.

وانهار المهاجم هيكتور سانابريا (27 عاما) في الدقيقة 29 من المباراة التي أقيمت في وقت متأخر أول أمس الثلاثاء أمام فريق لامادريد. ولم يتعرض اللاعب لأي ضربات أو يشارك في أي مشاحنات مع لاعبي الفريق الآخر طوال المباراة، وتوفي خلال فترة وجيزة.

وقال جوستافو دياز المتحدث باسم نادي لافيرير لجريدة (كلارين) الأرجنتينية "في البداية تعقدت ركبتيه وانحنى إلى أسفل، وظهر عليه الإعياء الشديد ثم ترك نفسه يهوى على الأرض، وبدأ نايول فالينا حارس مرمى لامدريد في الصراخ لطلب المساعدة الطبية".

وتم نقل اللاعب بعربة إسعاف إلى أقرب مستشفى في جنوب غرب العاصمة الأرجنتينية بيونيس آيرس، وباءت جميع محاولات إنقاذه بالفشل، وألغيت المباراة بعدما تم الإعلان عن وفاة اللاعب.

وكانت جميع عائلة سانابريا متواجدة في الملعب وقت وفاته، حيث كان اللاعب الراحل يستعد للاحتفال بعيد ميلاده الثامن والعشرين اليوم الخميس، وذكرت صحيفة (أوليه) الرياضية الأرجنتينية أن سانابريا ليس لديه متاعب صحية سابقة وكان يلعب بشكل جيد، وقال كارلوس إيسبوسيتو رئيس نادي لافيرير "إنها مأساة ضخمة، كان اللاعب يتمتع بصحة جيدة، نشعر جميعا بالحزن العميق". 
فيديو






لحظة محاصرة النيران لسائق سرعة أمريكي داخل سيارته."شاهد الفيديو"

كشف مقطع فيديو على موقع “يوتيوب” عن لحظة محاصرة النيران للاعب سباق السرعة الأمريكي مايك ستوفلت داخل سيارته، بعدما انقلبت به أثناء سباق في ولاية “بنسلفانيا”، والغريب أنه استكمل السباق.

وقالت صحيفة “الديلي ميرور” البريطانية إن ستوفلت كان يشارك في سباق على “طريق موهاننج فالي السريع” في ولاية “بنسلفانيا” حينما انقلبت سيارته، وحوصر بداخلها.

وأضافت الصحيفة: بينما كان اللاعب يحاول فتح طريق لنفسه للخروج حضر بعض عمال السباق، فطلب منهم ستوفلت إعادة السيارة إلى وضعها الطبيعي، وهنا سأله العمال: هل أنت واثق من ذلك؟ فقال ستوفلت: “نعم”، فقاموا بهذا.

ولكن المفاجأة – وكما ظهر في الفيديو – هي تسرب الوقود، الذي التقط شرارة لهب فاشتعلت النيران في السيارة، وظهر اللاعب وهو يصارع النيران بالداخل.

وخرج اللاعب دون إصابات، والغريب أنه أكمل السباق، وحصل على المركز الخامس.

فيديو






فيديو| جنود إسرائيليين يرقصون في عرس فلسطيني


أثار مقطع فيديو نشر على اليوتيوب ضجة في اسرائيل حيث أظهر جنودا اسرئيلين بأسلحتهم الكاملة يرقصون على أنغام “جانجام ستايل” في عرس فلسطيني بمدينة الخليل.
وعبرت وزراة الدفاع الاسرائيلية عن استيائها البالغ ومعاقبة الجنود بسبب تعريض أنفسهم لخطر غير مبرر بمشاركتهم بالرقص ، وذلك بعد عرض المقطع على القناة الثانية للتلفزيون الاسرائيلي.

وقالت القناة أن الجنود كانوا يقومون بدورية بالقرب من مكان العرس الفلسطيني حين جذبتهم موسيقى “جانجام” عبر مكبرات الصوت ليدخلوا العرس حيث استقبلهم المحتفلون بالترحاب.







اضطرت قوات المطافئ إلى استخدام ملابس واقية
شاهد: حصار النحل القاتل لسيارة أجرة صينية

حاصرت أسرابٌ من النحل سيارة أجرة في مدينة سوينينج بمقاطعة سيتشوان بجنوب غرب الصين، وكادوا يفتكون بهم.
واتصل اثنان من الركاب وسائق السيارة الأجرة، بحسب مجلة "مترو" البريطانية، بشرطة النجدة، التي سرعان ما اتصلت بقوات الإطفاء التي تحركت لإنقاذ الركاب العالقين.

وحاول سائق السيارة أن يفلت منهم، ولكنهم أصروا على ملاحقتهم وأحاطوا بالسيارة، ولكن بمجرد وصول رجال الإطفاء ارتدوا ملابس واقية من لسعات النحل، واستخدموا خراطيم المياه لفض حصار النحل.

وأظهرت الصور التي نشرتها المجلة البريطانية كيف أن أسراب النحل حاصرت هيكل السيارة الخلفي بصورة كلية؛ حتى إنها غطت الزجاج تماماً.







فيديو: بريطاني يجوب كندا جرياً على الأقدام


البريطاني جيم ماكدونالد الذي عزم على العدو من ساحل كندا الشرقي إلى ساحلها الغربي. جيم والذي إحتفل بيوم ميلاده الـ27 قبل عدة أيام قليلة، وصل إلى “سولت سامن مارى” في مدينة أونتاريو في وقت متأخر من مساء يوم الثلاثاء السابق، وبذلك يكون قد قطع منتصف المسافة التي بدأها فى مارس الماضي والتي يعتقد أنه سوف ينهيها بحلول منتصف شهر ديسمبر القادم. جري جيم يومياً بمعدل يفوق معدل الجري أي عداء في أي ماراثون يومي، وبدون أي مساعدة من شخص أو هيئة، لذلك فهو يقول بأنه سيكون أول شخص يقوم بمثل هذه المغامرة التي سيقطع فيها ما يزيد عن 5000 كيلومتر، أي ما يعادل 200 سباق ماراثون.يقوم جيم بتصوير فيديوهات لمغامرته ورفعها على قناته الخاصة على اليوتيوب، كما يستخدم مغامراته فى جمع التبرعات للجمعيات الخيرية والمستشفيات.

فيديو






فيديو| تحطيم سيارة لاند روفر بسبب الوسادة الهوائية

قامت سلطات الجمارك الأمريكية بتحويل سعر سيارة لاند روفر من 100 ألف دولار إلى 30 دولار فقط في ثوان معدودة، حين كشفت التقارير أن السيارة لا تحوي على “وسادة هوائية” مما دفع السلطات إلى تحويلها لمنطقة التحطيم.
وذكرت صحيفة الديلي ميل أن السلطات في مدينة بالتيمور الواقعة في ولاية ميريلاند الأمريكية لا تتساهل في مثل هذه الأمور، وأنها تقوم بتلك الأمور بشكل دوري على مدار العام.
فيديو






فيديو/ لاعب يغادر الملعب باكيا بعد شتم الجماهير لأمه

اللاعب فولكان غادر الملعب باكيا بعد شتم أمه
متابعات / خرج التركي فولكان سين لاعب فريق طرابزونسبور التركي من ملعب المباراة بعد مهاجمة الجماهير له أثناء المباراة التي جمعتهم مع ريزسبور التركي في ديربي البحر الأسود، والتي انتهت بفوز فريق طرابزونسبور بنتيجة 2-1.

اللقطة العاطفية جداً للاعب التركي أتت في الدقيقة 43 من عمر المباراة، أي قبل انتهاء الشوط الأول بدقيقتين فقط، عندما واصلت جماهير فريق طرابزونسبور مهاجمة اللاعب صاحب الـ26 عاماً، وقامت بشتم والدته الأمر الذي جعل اللاعب يبكي بحرقة، وحدثت مناوشات بين الجماهير بعد ترديد هذه الهتافات، وسعى زملاءه الى مواساته والتخفيف من ما حدث له ولكنه فضل عدم البقاء داخل الملعب وخرج وحل محله اللاعب الفرنسي فلوران مالودا، الذي لم يتوان في استغلال فرصة إقحامه في المباراة ليحرز هدف الفوز لفريقه.
فيديو






فيديو: معلق يصاب بهستيرية بعد تسجيل هدف بآخر الوقت



أظهر مقطع فيديو نشر مؤخراً على موقع يوتيوب معلق رياضي يصاب بهيسترية بعد تسجيل هدف بآخر الوقت. شاهد الفيديو التالي:
فيديو





فيديو/ أسوأ مدرب تايكوندو

مدرب التايكوندو وهو يحاول التمرين
متابعات / تداول رواد مواقع التواصل الإجتماعي مقطع فيديو طريف نشر على اليوتيوب أطلقوا عليه إسم أسوأ مدرب تايكوندو.
فيديو






ينظفون دورات المياه لإشباع رغباتهم

في اليابان يوجد مجموعة من الأشخاص البالغين والأطفال الذين يتخذون تنظيف دورات المياهأسبوعياً هوايةً لهم.



ففي كل يوم أحد يجتمع 35 شخصاً بأطفالهم من أجل تنظيف دورات مياه إحدى النوادي في طوكيو، فهم يقومون بشراء مساحيق التنظيف وتوزيعها على بعضهم البعض، بالإضافة إلى الأدوات اللازمة لذلك، ثم يقومون بكل عمليات التنظيف لتصبح دورات المياه نظيفة ولامعة كأول عهدٍ بها.

ويقول "ماسايوكي أغوما" -45 عاماً- أحد أعضاء المنظفين وفقاً لـ"أسوشيتد برس" أنهم لا يقومون بذلك لخدمة المجتمع الياباني كما يعتقد البعض، ولكنهم عند الانتهاء من هذا العمل يشعرون بالراحة النفسية بعد أن أشبعوا رغباتهم.
فيديو





إلى المريخيين.. فرصة للعودة لكوكبكم الأم!


في وقت كشف فيه أحد العلماء أن أصل الحياة بدأ على المريخ وبالتالي فنحن "مريخيون"، ثمة فرصة للراغبين في العودة إلى "كوكبهم الأصلي"، أي المريخ.

لكن على الراغبين في التقدم للرحلة إلى المريخ، قبل كل شيء أن يعلموا أن الرحلة التي سيقومون بها هي رحلة بلا عودة.

وقد بدأ عدد من الناس في التقدم إلى هذه الرحلة التي ستكون بمنزلة برنامج واقع تلفزيوني على المريخ، من المنتظر أن يبدأ سحب القرعة قريباً علماً أن عدد من تقدم لهذه الرحلة بلغ حتى الآن 165 ألف متقدم.

ووفقاً للخطة، من المنتظر أن يتم بناء 4 مواقع مبدئية هي نواة أول مستوطنة بشرية على الكوكب الأحمر.

مستعمرة للبشر في المريخ تنتظر أول سكانها عام 2023
وبلغ عدد البريطانيين المتقدمين لهذه الرحلة الأبدية نحو 7000 بريطاني، ومن بينهم سائقة سيارة الأجرة من مدينة هال، ميليسا إيدي، التي تبلغ من العمر 52 عاماً.

تقول ميليسا إن جاذبية الأمر تكمن في أن كتابة التاريخ والذكرى، مشيرة إلى أنها منذ كانت صغيرة كانت تحلم بأن تفعل شيئاً ما في مكان ما وأن تترك بصمة على الأرض.

وأضافت أن والديها كانا يقولان لها دائماً أنها حالمة و"تعيش في كوكب آخر"، وهذا ما ستفعله، أي ستعيش على كوكب المريخ.

وهناك متقدمون للرحلة من الصين والبرازيل والهند وروسيا، ودفعوا مبلغاً من المال لا يتعدى 17 جنيهاً استرلينياً، هي التكاليف الإدارية لعملية اختيار الراغبين في السفر إلى المريخ، كوكب الأجداد بحسب عالم الكيمياء الجيولوجية ستيفن بينر.

ووفقاً للبرنامج، فإنه سيتم اختيار رواد الفضاء في العام 2015، وتدريبهم باستخدام تجهيزات محاكية لأجواء المريخ، حيث سيتم تدريبهم على استخدام المعدات والتجهيزات والزراعة وكيفية التعامل مع فترات طويلة من العزلة.

وبحلول العام 2021، ستكون منازلهم جاهزة على المريخ، وحيث سيتم تزويدها بالماء والكهرباء، والأهم من ذلك كله الأكسجين.

أصل الحياة بدأ على المريخ قبل انتقالها إلى الأرض بحسب العالم الأميركي
وسينطلق أول طاقم من رواد المريخ سنة 2022، في رحلة ستستغرق سبعة أو ثمانية شهور.

وتقدر تكلفة المشروع بحدود 4 مليارات جنيه استرليني، ستتم تغطيتها بحقوق التغطية التلفزيونية والرعاية الإعلامية وغيرها.

على أي حال الفرصة مازالت سانحة للراغبين في السفر إلى المريخ، سواء من "الأرضيين" أو "المريخيين" بيننا، وليعلموا منذ هذه اللحظة أنها رحلة ذهاب بلا عودة.






صور| أفضل “درجة أولى” في العالم


احتلت الخطوط السنغافورية المرتبة الأولى بين شركات الطيران العالمية التي تقدم أفضل الخدمات لركاب الدرجة الأولى.
وجاءت طيران الإمارات في المرتبة الثانية في الدراسة التي أجرتها شركة “كوند ناست ترافيللر” ونشرتها مجلة “موني ويك” على موقعها الالكتروني .




ونقل الموقع عن صحيفة “ديلي تلغراف” قولها إن “طيران الإمارات” تمتاز عن منافساتها في المنطقة بكونها تقدم واحدة من أرقى تجارب السفر الجوي .
وتشمل تلك الخدمات نقل المسافرين بسيارة خاصة من مقر إقامتهم إلى المطار واستقبالهم في صالات خاصة تتوفر فيها أرقى الخدمات التي قد تخطر ببال المسافرين، وكانت المرتبة الثالثة من نصيب شركة الطيران البريطانية “بريتش إيرويز” .








صور| قلم “مون بلان” في أبوظبي بـ 4 مليون درهم


أعلنت “مون بلان”، العلامة التجارية العالمية عن افتتاح بوتيك جديد بالشرق الأوسط يقع في منطقة التسوق “غاليريا مربعة الصوّة” الكائنة في أبوظبي، حيث تُعتبر “مربعة الصوّة” مشروعاً متميزاً يضمّ مكاتب وفنادق ومراكز تسوّق في قلب منطقة الأعمال المركزية الجديدة على جزيرة المارية في العاصمة الإماراتية.


وسيشتمل بوتيك “مون بلان” الجديد ضمن معروضاته على إصدارات محدودة وحصرية من أدوات الكتابة والساعات، منها قلم الحبر السائل على “أتيلييه بريڤيه يو إيه إي فلاغ” ذا الإصدار المحدود من “مون بلان”Montblanc Limited Edition Atelier Privé UAE Flag ، المصنوع من الذهب الأبيض والمرصع بالياقوت والصفير والماس والزمرد على شكل علم الإمارات، ويبلغ سعره 4.2 مليون درهم.





ساعة على شكل خاتم


ساعة رقمية يمكنك وضعها في إصبعك، وبها كل مميزات الساعات العادية.

ساعة الإصبعRing Clock مصنوعة من الحديد الصلب ويمكن شحن بطاريتها لاسلكياً بوضعها على جهاز يأتي معها، لتستمر في العمل لمدة أسبوع كامل قبل أن تتوقف.
الساعة تظهر الوقت بضوئين أزرق وبرتقالي، كما أنها مضادة للمياه، وتكلف 185 دولاراً(693 ريالاً سعودياً).



5 إختراعات نتمنى أن تصبح حقيقية


اختراعات تم العمل عليها ولم تكتمل، وأخرى نتمنى وجودها.

تبدأ الاختراعات التقنية المذهلة في عالمنا بمجرد تخيل أو تصور لأمر ما، وبمرور الوقت يتم تطبيق الفكرة بشكل عملي والتعمق فيه أكثر وأكثر إلى أن تتحول إلى واقع ملموس ويستفيد منها أكبر عدد ممكن من البشر، بهذه المناسبة دعونا نتعرف سوياً على الابتكارات التي نتمنى أن تتحول لواقع ملموس قريباً في عالمنا.
1) استخراج البروتين من الأشجار

فكرة علمية يعتقد أنها صحيحة بدرجة كبيرة، حيث تحتوي الأشجار والأخشاب
على البروتين مثلها مثل اللحوم، ولكن طريقة استخراج هذه المواد بشكل
صحيح تماماً ليست متوفرة لدينا في الوقت الراهن، ولكن في المستقبل،
قد تكون الأشجار هي مصدرنا الرئيسي للبروتين بعيداً عن الثروة الحيوانية.


2) صندوق العواطف

ابتكار علمي يتم استخدامه مع التلفزيون مباشرة ويقوم بتحليل شخصيات الممثلين
الذين يظهرون على الشاشة وإظهار عواطفهم ومشاعرهم الحقيقية وتحليلها للمشاهد،
الجهاز كان يعمل بدقة متناهية ويجعلك تشعر بما يشعر به الممثل داخل التلفزيون،
ولكنه لم يحقق انتشاراً كبيراً كما كان متوقعاً.


3) صندوق الأحلام

اختراع مذهل عمل عليه يركز بشكل كامل على المدخلات الحسية التي تصل للدماغ
لتجعلنا نرى العالم بصورته الحالية، هذا الجهاز كان يقوم بتغيير تلك المدخلات
الحسية بطريقة أو بأخرى، مما يجعلنا نرى العالم في الواقع بشكل مغاير تماماً
لحقيقته، مثل رؤية أنواع خيالية من الطيور والحيوانات وحتى البشر.


4) الحيوانات المعدلة وراثياً
اختراع تعمل عليه البشرية منذ فترة طويلة جداً، فهو يمكن البشر من التحكم في
الحيوانات بطريقة مذهلة، بل وزيادة قدرة الحيوانات نفسها على التفاعل مع العالم
والمخلوقات الأخرى من خلال قدرتها على فهم الكلام وتنفيذ الأوامر التي تطلب منها
، مما يجعل الكلب مثلاً أوفى مخلوق للإنسان بكل ما تحمله الكلمة من معاني.

5) سبراي الملابس
عبارة عن أداة رش (سبراي) يتم استخدامها على الجلد مباشرة وتعمل على تغيير
لون الجلد والمظهر الخارجي للإنسان ليبدو وكأنه يرتدي ملابس حقيقية على الرغم
من إنه لا يرتدي أي شيء على الإطلاق، قد يتطور الأمر في المستقبل ليشمل الأحذية
والملابس الداخلية والسراويل، مما يعني الاستغناء عن الملابس بمفهومها الحالي.







فيات 500 الصغيرة تتحول لسيارة عائلية


فيات تستغل نجاح سيارتها 500 لتصنع منها سيارة عائلية اقتصادية تحت اسم 500L.

ارتقت شركة فيات العالمية بسيارتها 500 الصغيرة لتصنع منها نموذجاً عائلياً تحت مُسمى فيات 500L ، والتي كشفت عنها الشركة في الولايات المتحدة الأميركية بصفة غير رسمية قبل إطلاقها رسمياً في أواخر عام 2014.
وتتميز السيارة الجديدة بأنها أكبر من 500 العادية بحوالي 8.3 بوصة، وذلك يعطي لمقصورتها مساحة داخلية كبيرة تكفي لركوب خمسة أشخاص بالغين. 
ووضعت الشركة تحت غطاء محرك سيارتها الجديدة محرك ديزل توربو I4 سعته 1.6 لتر، ينتج قوة 103 حصان، ومتصل بناقل حركة يدوي 6 سرعات، وبمقدور هذا المحرك الوصول بالسيارة من الثبات إلى 100 كيلو متر في الساعة خلال 12 ثانية، والوصول لسرعة قصوى 180 كيلو متر في الساعة. 
وتستخدم هذه السيارة، التي تسير بالسحب الأمامي، غالون وقود واحد لكل 23 ميلاً داخل المدن و32 ميلاً على الطرق السريعة. 
وقد قالت الشركة إن سعر سيارتها الجديدة سيكون حوالي 28 ألف دولار (105 ألف ريال سعودي)، مع إمكانية إضافة سقف زجاجي بانورامي سعره 950 دولاراً (3600 ريال سعودي).